العدد 48 السنة 79 الخميس 10 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 


 ص1
 
الداخلية تتوعدهم باجراءات عقابية
إدانة واسعة لمثيري الفتنة الطائفية
 
متابعة "طريق الشعب":
استنكرت وزارة الداخلية أمس الاربعاء، "إساءة" بعض الأشخاص للرموز الدينية والتاريخية التي تناقلت خبرها وسائل إعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ووصفت الفاعلين بـ"أنهم مجرمون يريدون خراب البلد".
وقالت الوزارة في بيان لها إنها "تستنكر التخرصات التي تناقلتها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن إقدام عدد من المندسين والمغرضين على إطلاق عبارات وهتافات تسيء إلى رموز دينية وتاريخية وتهدف إلى تفتيت اللحمة الوطنية والدينية وتبغي شق وحدة النسيج العراقي الذي تشهد له السنون بأنه عاش ملتحما ولا فرق بين أبنائه في الدين والدم والوطن والحقوق".
وأكدت الوزارة أنها "سوف تقف ضد كل من يحاول إثارة أي نوع من أنواع الفتن بين أبناء الشعب الواحد، وسوف تتعامل مع مثل هؤلاء على أنهم مجرمون يريدون لهذا البلد الخراب والفرقة"، لافتةً الى أنها "ستتخذ اشد الإجراءات القانونية العقابية ضدهم".
ويظهر شريط فيديو بُث على مواقع التواصل الاجتماعي شخصا يدعى ثائر الدراجي مع مجموعة من مناصريه يشتمون الصحابة في وسط مدينة الاعظمية.
وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد قدم أمس الأول اعتذارا لـ "أهل السنة" في العراق عن هذا الاستفزاز.
وقال الصدر في تصريحات صحافية نقلتها وسائل اعلام محلية "إني اشجب واستنكر من يدعون أنهم شيعة واتبرأ منهم أمام الله، وما قام به بعض السذج وذوي العقول الناقصة الذين ارتفع عواؤهم في أروقة شوارع الاعظمية وصاروا يهتفون بأمور استفزازية ، واني على يقين أنهم لا يعون ما يقولون سوى الدراهم التي أخذوها من أسيادهم لتأجيج الكراهية وتثبيت الملك".
 وأكد الصدر أن "ما سوف يحدث من تداعيات بعد هذه الحادثة والسابقة الخطيرة هو بسببهم وفي ورقبتهم".
من جانبه أعلن رئيس كتلة الفضيلة البرلمانية عمار طعمة أمس الاربعاء، رفضه وكتلته ممارسات إثارة الفتنة، داعيا الحكومة الى تحمل مسؤولياتها في معالجة هذه الظواهر السلبية.
إلى ذلك، قال رئيس الحكومة نوري المالكي، أمس، ان هناك من يشتم بعض رجالات المسلمين والصحابة من اجل اثارة الفتنة الطائفية تحقيقا لأهدافه، داعيا إلى أن "يصعد صوتنا لمواجهة اي فعل مشين، ولكي لا يوظف هذا الطرف او ذاك لشق الصف الوطني".
وكانت جهات سياسية ومدنية قد استنكرت "التجاوز" الذي صدر من مجموعة أشخاص بحق ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، كما قررت كتلة متحدون رفع دعوى قضائية ضد شخص متهم بتوجيه الإساءة، وطالبت الحكومة ببيان موقفها.
 
 
 
******
 
على طريق الشعب...
لنفوت الفرصة على
من يريدون سوءا ببلادنا
 
يتواصل مسلسل الارهاب على وقع التفجيرات اليومية المتوالية، وتصاعد وتيرتها ووحشيتها، وتزايد اعداد ضحاياها، وانكشاف غاياتها المتمثلة في إلحاق اقصى اذى ممكن بالعراقيين، وفي تأليبهم ضد بعضهم، واثارة فتنة طائفية مدمرة في البلاد، الى جانب توجيه رسالة تؤكد قوة تنظيماتهم الارهابية وقدرتها على اختيار اهدافها وتنفيذ عملياتها الدموية بيسر ودون رادع.
لقد طالت جرائمهم الوحشية في الآونة الماضية المسيرات الدينية، كما حصل للزوار المتوجهين الاسبوع الماضي الى الكاظمية، واستهدفت تلاميذ المدارس في تلعفر وغيرها، وحتى مجالس العزاء لم تنج من ضرباتهم الغادرة الجبانة، فتحولت سامراء ومدينة الصدر والدورة  والاعظمية وغيرها قرائن ادانة لهمجيتهم. وقبل ذلك كان اختراق اربيل، واستهداف الملاعب، والمقاهي، والاسواق، بل والبيوت الآمنة وذبح ساكنيها الابرياء. ورافقت اعمال التقتيل هذه وترافقها عمليات تهجير ذات نفس طائفي، غايتها ترويع اوسع اوساط المواطنين،  وإظهاراداء السلطة واجهز?ها العسكرية والامنية بمظهر الهزيل العاجز، والعمل على اسقاط هيبتها والحط من  معنوياتها.
ولا ريب ان عصابات الارهاب تستثمر تدهور الاوضاع في سوريا، وتحول ساحتها الى معقل لنشاطها الاجرامي الممتد الى دول الجوار. وفي تشجيع لها على ارتكاب موبقاتها والحاق المزيد من الاضرار بابناء شعبنا، يتدفق عليها الدعم المالي واللوجستي من دول خليجية واقليمية، اعماها التعصب الطائفي وتسعى الى تصعيده وتأجيجه، ومن دول اوربية لا تريد للمنطقة سوى الخراب والفوضى، ضمانا لمصالحها ومصالح حليفتها المدللة اسرائيل.
على ان هذه الوقائع لا تلغي حقيقة ان تلكؤ السلطات المعنية وترددها في معالجة مطالب المعتصمين والمتظاهرين وتلبية ما هو مشروع منها، قد ساعد على توفير حواضن امينة للارهاب ومصادر بشرية جازعة من اوضاع البلد المتردية.
ومما يخدم مرامي مجاميع الارهاب والقتل، ايضا، استمرار تردي العلاقات السياسية بين المتنفذين، وتواصل عراكهم على اقتسام المغانم، وتفشي الفساد الاداري والمالي والسياسي، وتحوله الى مؤسسة اخطبوطية تنتشر اذرعها في مفاصل الدولة جميعا، وفي المجتمع، وهي تقدم موضوعيا افضل الخدمات لشبكات الإرهاب، وتؤمّن تعمق الروابط بينهما. تضاف الى ذلك الفوضى الادارية، وعدم اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة والوطنية في اسناد الوظيفة العامة. واذا تواصل هذا كله وغيره،فسيؤدي الى ذهاب نتائج مؤتمر " ميثاق الشرف " ادراج الرياح.
في اجواء واوضاع كهذه، بنهاياتها المفتوحة بعد، لم يعد يكفي تكرار نفس الحجج والذرائع لتبرير ما يحدث. فالامر بحاجة الى وقفة جادة، وصحوة ضمير وعقل، واعتماد نهج تفكير جديد، والى خطط سياسية وعسكرية وامنية اكثر كفاءة وقدرة، وتسخير ذلك كله للارتقاء بفاعلية اجهزتنا العسكرية والامنية والاستخباراتية، كي تتصدي لسائر مصادر العبث والتخريب الخارجية والداخلية وتدحرها، ولرفع معنوياتها وتوفير سبل الدعم الشعبي لها، بما يساعدها على انجاز مهماتها على اكمل وجه. كذلك الكف عن  التلويح بالميليشيات، على اختلاف مسمياتها، بديلا عن ال?وات المسلحة النظامية، وسواء سميت لجانا شعبية او جيوشا اوغير ذلك.
ان الحاجة ماسة الى اجراءات مبتكرة، غير تقليدية، تنسجم مع ما بحوزة الارهابيين من امكانيات يستخدمونها للقيام بعمليات اجرامية نوعية، ويستطيعون، للاسف الشديد، تنفيذها في  اغلب محافظات بلادنا.
وبغية رسم استراتيجية متكاملة للتضييق على الارهاب والارهابيين والقضاء على شرورهم، لا بد من الاقدام على جملة معالجات اجتماعية وسياسية واقتصادية عاجلة، وتعزيز اجواء الثقة بين قوى شعبنا، وتنشيط عملية المصالحة، والعمل على تقليص البطالة  وتحسين الحالة المعاشية لاوسع الجماهير، وتوفير المزيد من الخدمات. كذلك يتوجب في هذا السياق اعتماد خطاب سياسي رصين، واعلام عقلاني بعيد عن الاثارة والشحن الطائفي والتشويش والتضليل.
من جانب آخر تمس حاجة عوائل ضحايا الارهاب الى الرعاية والعناية والاهتمام من قبل الدولة ومؤسساتها المختلفة، وتعويض من فجعوا منهم بجرائم القتل ماديا ومعنويا، وعلى نحو سريع.
واننا لنتوجه ايضا، في هذه اللحظات العصيبة التي يمر بها وطننا، الى شعبنا الصابر.. داعين ابناءه وبناته الى التماسك واليقظة والحذر من دسائس الارهابيين، ومن يقف وراءهم من الساعين الى إلقاء بلدنا في اتون حرب طائفية، والى إحداث شرخ عميق  في وحدة الوطن ونسيجه المجتمع.
فلنفوت الفرصة على من يريد سوءا ببلدنا!
 
*******
 
قال أن العراق أصبح مركزاً للعمليات الإرهابية
المالكي يرفض تأجيل انتخابات البرلمان
بغداد – طريق الشعب:
رفض رئيس الوزراء نوري المالكي أمس الأربعاء، تأجيل انتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها ربيع العام المقبل.
وقال المالكي في كلمته الاسبوعية التلفزيونية، إن "الحكومة وفرت وسهلت كل شيء لمفوضية الانتخابات لإجراء انتخابات مجلس النواب في موعدها المحدد"، معربا عن رفضه لـ"تاجيل الانتخابات، لأنه يفتح بابا يخدش مصداقية جميع الكتل السياسية والحكومة والبرلمان في التزامهم بإجراء الانتخابات في مواعيدها".
وأضاف المالكي ان "الوقت ضيق والمناقشات طالت بشأن قانون الانتخابات، والى الآن توجد تعارضات كبيرة"، مقترحا "ان يصوت مجلس النواب على اعتماد القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة" حتى يصدر مرسوم جمهوري بتحديد 30 نيسان المقبل موعدا نهائيا لانتخابات مجلس النواب، وحتى تتمكن المفوضية من وضع أوراقها واستماراتها وتفصيلات العملية الانتخابية".
ودعا المالكي مجلس النواب الى "الموافقة على هذا المقترح اذا لم يتم حسم الخلافات بشأن قانون الانتخابات"، مشيرا الى ان مجلس الوزراء صادق الثلاثاء على تخصيص 129 مليون دولار "لاعتماد صيغة الانتخاب الالكتروني لضمان درجة كبيرة من نزاهة الانتخابات".
وقال رئيس الوزراء في المؤتمر الدولي الأول الخاص بفضح جرائم الإرهاب والذي نظمته أمس وزارة حقوق الإنسان، إن "العراق ومع الاسف يصلح ان يكون المختبر الكبير لدراسة قضية الارهاب"، مبينا ان "الدول الداعمة للإرهاب ضربت العملية السياسية وعوقت عملية البناء والاعمار في البلاد، ولا زالت تعوق".
وأضاف المالكي ان خطورة الارهاب تكمن في "انه اصبح مطية لارادات سياسية ونشاطات دول"، مشيرا الى ان "العراق قدم معلومات كثيرة عن الارهاب في دول عربية، الذين تم مسكهم هنا، من اجل ان يعالجوا هذه البؤر قبل استفحالها".
 
 
******
 
حقوق الإنسان: فقدنا نحو 335 ألف عراقي منذ 2003
بغداد – طريق الشعب:
كشف وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، أن عمليات العنف التي شهدها العراق منذ عام 2003، أسفرت عن مقتل 70 ألف شخص"، وجرح 250 ألفاً آخرين، فضلا عن 15 ألف مفقود.
وقال السوداني في كلمة له خلال المؤتمر الدولي الأول لمكافحة الإرهاب الذي عقد في فندق الرشيد ببغداد إن "الإرهاب لا ينتمي لدين ولا يمثل جنسية، ويستهدف المجتمع العراقي من خلال السيارات المفخخة والانتحاريين ما أدى إلى استشهاد 70 ألف شهيد وجرح 250 ألفاً آخرين، فضلا عن 15 ألف مفقود منذ عام 2003 وحتى الآن، وهذا يعد انتهاكا لحقوق الإنسان".
وأضاف السوداني أن "المؤتمر الدولي لمكافحة الإرهاب يأتي ضمن توجه الحكومة ضد التطرف"، مبينا أن "المؤتمر سيشهد تقديم بحوث من قبل خبراء مختصين عراقيين وعرب وأجانب في مجال مكافحة الإرهاب".
 
 
*********
 
المفوضية تطالب الإقليم بتأجيل انتخاباته المحلية
أربيل – طريق الشعب:
طالبت المفوضية العليا للانتخابات حكومة إقليم كردستان مرة اخرى بتأجيل موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات فيه.
وأوضح مصدر في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات للمركز الاعلامي للاتحاد الوطني الكردستاني أن "المفوضية كانت قد طلبت في وقت سابق من حكومة إقليم كردستان تأجيل موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات، لكنها لم تتسلم أي رد لحد الآن، ولذا أرسلت المفوضية كتاباً رسميا آخر الى حكومة إقليم كردستان لتأجيل موعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات". واشار المصدر الى أن "الفترة مابين اجراء انتخابات برلمان كردستان والموعد المحدد لاجراء انتخابات مجالس المحافظات فترة قليلة والمفوضية تحتاج الى وقت اطول لاجراء الانتخابات بشكل جيد،?لذا طلبنا من حكومة اقليم كردستان تأجيل انتخابات مجالس المحافظات لان هذا القرار هو من صلاحياتها وليس من صلاحية المفوضية".
 
 
******
أربعة أيام لا تكفي لمناقشته.. فكيف باقراره؟
قانون التقاعد يرحل إلى ما بعد التظاهرات القادمة!
بغداد – بسام عبد الرزاق:
ذكرت اللجنة القانونية في مجلس النواب أن مشروع قانون التقاعد الموحد وصل إلى البرلمان وهو الآن عند اللجنة المالية، وقد تم إعداد تقرير أولي عنه ورفع إلى هيئة الرئاسة لإدراجه في جدول الاعمال".
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، استبعد عضو اللجنة القانونية النائب عادل فضالة، أن "يتم إقرار القانون قبل موعد التظاهرات التي يزمع ناشطون إقامتها للمرة الثالثة في عدد من المحافظات"، مشيرا إلى أن "جلسات مجلس النواب رفعت إلى ما بعد العيد – أي يوم 22 تشرين الأول- والأربعة أيام التي تفصل عن موعد التظاهرات غير كافية لقراءة القانون وليس لإقراره". وشدد فضالة على ان "التظاهرات تبقى ورقة ضغط جيدة وفاعلة لإقرار هذا القانون"، موضحا انه "إذا كان أعضاء المجلس بأغلبيتهم ممثلين حقيقيين لإرادة الشعب ويهمهم رأيه في ?ي موضوع فانه واجب قانوني وشرعي إقرار القانون".
وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الصافي أعلن، أمس الأول، عن انسحابه من اللجنة الخاصة بمشروع إلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث لعدم مناقشة القانون، مهدداً بوقفة اعتصامية يقوم بها الشعب في حال عدم إقرار مشروع القانون من قبل البرلمان بمدة أقصاها الـ26 من الشهر الحالي.
وقال الصافي خلال مؤتمر صحفي، حضرته "طريق الشعب"، إن "قانون إلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث ورد إلى مجلس النواب منذ عشرة أيام وتم تشكيل لجنة مصغرة أنا أحد أعضائها لمناقشة القانون ورفع التوصيات الخاصة به، وبسبب انشغال البرلمان بقانون الانتخابات فلم تعقد اللجنة أي اجتماع لحد الآن لمناقشة القانون".
وأشار إلى أنه على إثر ذلك "انسحب من اللجنة لعدم القدرة على الاستمرار بالمطالبة بمناقشة القانون والوصول سريعاً لتشريعه وتنفيذه"، داعيا الكتل السياسية إلى "تنفيذ مطالب الشعب بسرعة للمصادقة على مشروع القانون بعد إجراء التعديل على فقراته".
وهدد الصافي بـ"وقفة اعتصامية يقوم بها الشعب في حال عدم إقرار مشروع القانون من قبل البرلمان بمدة أقصاها 26 من الشهر الجاري". وتلا الصافي بياناً طالب فيه بـ"تعديل نص المادة 38 من مشروع القانون والمتعلقة باستحقاق رئيس الجمهورية ونوابه، ورئيس مجلس الوزراء ومن هم بدرجتهم ومن يتقاضى رواتبهم واحتساب الاستحقاق التقاعدي لهم أسوة بغيرهم ممن تم شمولهم بموجب مشروع القانون وإخضاعهم لجدول الرواتب الملحق بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم 22 لسنة 2008 المعدل". وشدد البيان على "إلغاء الفقرة الأخيرة من المادة أعلا? والمتعلقة باعتبار خدمات الوزراء خدمة مضاعفة للأغراض كافة"، مطالباً بـ"إلغاء نص الفقرة ثانياً من المادة 38 والمتعلقة باستثناء رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء من شرطي الخدمة والعمر".
وكان مئات المتظاهرين من أهالي محافظة بابل أمهلوا، الحكومة والبرلمان 20 يوماً لإقرار قانون إلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين والرئاسات الثلاث وأعضاء مجالس المحافظات وأصحاب الدرجات الخاصة، فيما هددوا بتحويل التظاهرات إلى "اعتصامات كبرى" إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم.
فيما تظاهر العشرات من المواطنين في ساحة التحرير وسط بغداد وعدد من المحافظات، للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين.
يذكر أن هذه التظاهرات تأتي بعدما شهدت أغلب المحافظات العراقية، في (31 آب 2013)، تظاهرات حاشدة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين والرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس المحلية، لكن القوات الأمنية حاصرت أماكن تلك التظاهرات وأغلقت جميع الطرق المؤدية إليها، فيما تعرض عدد من المتظاهرين في بعض المحافظات إلى اعتداء وضرب من قبل بعض العناصر الأمنية.
 
******
ص2
 
انتهاء قرن العداء بين ارمينيا وتركيا 
 
 
في مثل هذا اليوم من العام2009  وقعّت أرمينيا وجارتها تركيا اتفاقات ثنائية لتطبيع علاقاتهما، بعد قرن من العداء بسبب المذابح التي تعرض لها الأرمن على يد  القوات العثمانية ابان الحرب العالمية الأولى. ويقدّر الباحثون اعداد ضحايا المذابح المذكورة بما يتراوح بين مليون ومليون ونصف المليون نسمة.
ومن المعترف به على نطاق واسع ان مذابح الارمن تعد من جرائم الإبادة الجماعية الأولى في التاريخ الحديث. ويوجد اليوم العديد من النصب التذكارية والمباني التي تضم بعض رفات ضحايا تلك المذابح، الذين يحتفل في 24 نيسان من كل عام بذكراهم، فهو اليوم الذي بدأ فيه تقتيل الارمن وطردهم من ديارهم في تركيا وأجبارهم على المسير مئات الأميال في البراري جنوباً باتجاه سوريا والعراق وإيران، حيث تشكلت لاحقاً مجتمعات الشتات الارمني.
 
 
******** 
أسئلة وأمنية واحدة
 
أسئلة 
 
بماذا تفسرون جدل قادة الكتل السياسية لغاية هذه اللحظة حول تعديل قانون الانتخابات؟ لا سيما ان الخلاف بينهم لا يتعلق ببحث افكار وتصورات ومواد تعالج قرار المحكمة الاتحادية، الذي نقض المادة الثالثة من قانون الانتخابات المعدل رقم 26 لسنة 2009، وابطل حكمها باعتبارها مادة غير دستورية، تشرعن الاستحواذ على أصوات الناخبين، وتصادر ارادتهم. اين تكمن خلافاتهم ان كانوا جميعا ينطلقون من الاستئثار بالسلطة، واعادة انتاج نفسهم في مقاعد البرلمان؟!
لماذا سميت المقاعد التي توزع على اساس القاسم الوطني بالمقاعد التعويضية ؟ واذا تم توزيعها على الكتل الكبيرة بحسب حصولها على عدد المقاعد، فهل هي لتعويض الكتل الكبيرة؟  يبدو ان المقاعد التي يحصلون عليها بأصوات ناخبيهم، لم تعد تكفي جشعهم للمزيد من الهيمنة والنفوذ.
هل للمدعي العام دورٌ ما يقوم به في اتجاه تطبيق قرار المحكمة الاتحادية؟ اليس من واجباته السهر على تطبيق حكم المحكمة، وعدم السماح للكتل الكبيرة بالاستحواذ على مقاعد لا تستحقها؟
 
امنية
 
تراجعت نسبة مشاركة المواطنين من سكنة بغداد في المظاهرات المطالبة بالغاء رواتب البرلمانيين، يوم 5/10، بعكس سعة مشاركتهم يوم 31/8  ويبدو ان اسبابا كثيرة تقف وراء تراجع نسبة المشاركة، يتطلب من الناشطين المدنين طرحها بجرأة ومناقشتها. وبغض النظر عن المطلب وترتيبه ضمن اولويات المواطن المهموم بجملة من المشاغل، والذي يئن تحت وطأة وضع خطير جراء الارهاب والفساد وتردي الاوضاع المعيشية والحياتية.. بغض النظر عن ذلك كله، فإن المطلب هو احد تجليات العدالة الاجتماعية، والحرص على المال العام، ومحاولة لردم الهوة بين الدخول العليا والدنيا، وانعكاس ذلك على الاوضاع الاجتماعية. لذا يعد التساؤل بصدد تراجع المشاركة تساؤلا ضروريا.
صحيح ان اجهزة السلطة تتحمل المسؤولية الاولى في ذلك، جراء ممارستها العنف والتعامل بمنتهى القسوة مع المحتجين، كما لو انهم خارجون عن القانون، وليسوا ناشطين ضمن لهم الدستور حق التعبير عن الرأي بالطرق السلمية. مع ذلك تبقى هناك اسباب ذاتية تقف خلف تراجع نسبة المشاركة، من بينها تشتت لجان التنسيق، وعدم اتفاقها على رأي موحد حول تحديد يوم التظاهرة، فكل مجموعة تحشد لليوم الذي تراه مناسبا لها، دون تنسيق على موعد واحد للجميع. فهذا يحشد ليوم 5/10، وذاك ليوم 26/10، الى جانب تعدد الامكنة التي تنطلق منها التظاهرات. فهنا ساحة التحرير، وهناك ساحة الفردوس.. ما يولد حالة من الارتباك والتشتت.
امنيتنا ان يتم التنسيق والعمل المنظم بعيدا عن الشخصنة والادعاء، والعمل ينبغي ان يستند على متطلبات الحملة، والحملة بمفهومها تعتمد التنظيم الافقي، لا رئيس لها، ولا منسق، فهي نشاط مدني جماهري واسع، تكمن مركزيتها في الهدف المتفق عليه وحسب.
 
جاسم الحلفي
 
 
***********
 
برلماني: النواب اعتبروه تجاوزا على حقوقهم!
"النزاهة": قانون يعاقب الممتنعين عن كشف ذممهم
 
بغداد – محمد الحكمت:
أبدى نائب عن لجنة النزاهة البرلمانية استغرابه من تصريح هيئة النزاهة الذي يفيد بفشلها مع بعض المسؤولين الرافضين لكشف ذممهم المالية. وفي الوقت الذي بين فيه النائب أن بعض المسؤولين عبروا عن  تذمرهم من مواد القانون الأول لتضمنه مواد تتجاوز على الحقوق الشخصية للنواب، أكدت هيئة النزاهة، أنها ارتأت أن تكون هناك فرصة مناسبة لها بتقديم التعديلات الأخرى التي يمكن أن تخدم قضية النزاهة من خلال قانون الهيئة، مشيرة إلى أن من بين التعديلات التي قدمتها، تعديلا يتصل بتقديم كشف الذمة المالية للمكلفين.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال كمال الساعدي عضو لجنة النزاهة النيابية، إن "هيئة النزاهة أعلنت قبل 10 أيام أن هناك إقبالا كبيرا من قبل المسؤولين على كشف ذممهم المالية".
إلا أن الساعدي فضل أن تتصل "طريق الشعب" بهيئة النزاهة للتأكد من الخبر، معتقداً أن "هذا الكلام لا يصدر عن الهيئة".
من جانبه، صرح المتحدث الرسمي باسم هيئة النزاهة حسن كريم عاتي، أن "هيئة النزاهة لم تفشل في طرح موضوع تعديل قانون النزاهة في مجلس النواب، بل هو استثمار للتعديل الذي تتطلبه المادة 4 من قانون هيئة النزاهة رقم 30 سنة 2011، وبموجب المحكمة الاتحادية نقضت المادة بشأن تعيين رئيس الهيئة".
وأضاف عاتي أن "هيئة النزاهة ارتأت أن تكون هناك فرصة مناسبة لها بتقديم التعديلات الأخرى، التي يمكن أن تخدم قضية النزاهة من خلال القانون الذي قدمته"، مشيراً إلى أن "من بين التعديلات التي قدمتها هيئة النزاهة، تعديلا يتعلق بتقديم كشف الذمة المالية للمكلفين، ويتم ذلك بموجب القانون الذي اوجب عليهم تقديم كشوفات الذمم المالية".
وأوضح أن "الهيئة كانت ترغب في أن تترتب على من يخالف كشف ذممه المالية جزاءات، لأن القانون الحالي النافذ لم يرتب هذه الجزاءات على الممتنع، لأن الهيئة تناست المادة 274 من قانون العقوبات، لذلك حاولت الهيئة ضمن هذا التعديل أن تشدد على إلزام جميع المكلفين بتقديم كشوفات ذممهم المالية، وترتب جزاءات على عدم تقديم كشف الذمة"، لافتا إلى أن "هذا التعديل تم تقديمه من خلال لجنة النزاهة النيابية لمجلس النواب، وتمت قراءته قراءة أولى وثانية، وعند التصويت فشل مجلس النواب في إقراره".
وبناءً على ما قاله المتحدث باسم هيئة النزاهة، عاودت "طريق الشعب" الاتصال بالنائب كمال الساعدي حيث أفاد أن "من المفروض على حسن عاتي أن يعطي جوابا دقيقا حول الموضوع".
وبين الساعدي أن "القانون السابق موجود الآن، حيث نقضت بعض مواده وليس كل المواد، فالقانون القديم بقي على ما هو عليه"، مشيراً إلى أن "القانون يلزم المسؤول بتقديم كشف ذمته المالية، وحدث عليه تعديل في بعض مواده وهذا لا يعني تعديل مواد القانون بأكملها ولا زال القانون يلزم المسؤولين بكشف ذممهم المالية".
وأكد عضو لجنة النزاهة النيابية، أن "الذي رُفع لمجلس النواب هو تعديل بعض مواد القانون، وان القانون الأساسي لم يلغَ"، مضيفا أن "بعض المسؤولين عبّروا عن  تذمرهم من مواد القانون الأول، حيث تتضمن مواده تجاوزا على الحقوق الشخصية".
وأفاد الساعدي بأن "عدد النواب الذين كشفوا عن ذممهم المالية بلغ 150 نائبا، بالإضافة إلى بعض الوزراء ورئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب"، مطالباً "المسؤولين بأن يكشفوا ذممهم المالية في أقرب وقت ممكن".
يذكر أن هيئة النزاهة كشفت في وقت سابق، أن قانونها الحالي "يقيدها بأغلال كبيرة جدا"، وأوضحت أنها "فشلت في تعديل قانون كشف المصالح المالية للمسؤولين بسبب رفض المشرعين كشف ذممهم"، مؤكدة أنها "قدمت عشرين مشروع قانون دون أن تجد طريقها للتشريع".
 
 
 
*********
 
تضامن مع متظاهري العراق
 في غوتنبيرغ السويدية
 
غوتبيرغ – طريق الشعب:
بدعوة من جمعية  المرأة العراقية والبيت الثقافي العراقي وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني العراقية احتشد عدد من أبناء الجالية العراقية  الأسبوع الماضي، في مدينة غوتبيرغ في مركز المدينة، رافعين شعارات تضامنية مع المتظاهرين في العراق تطالب بالقضاء على الفساد والمفسدين والعنف والطائفية وإلغاء الرواتب التقاعدية للدرجات الخاصة والرئاسات الثلاث وأعضاء البرلمان ومجالس المحافظات، ومن أجل ترسيخ قيم الديمقراطية وبناء مجتمع مدني حر.
وقوبل هذا التجمع  بتفاعل حشد مع المواطنين السويديين وأجيبت أسئلتهم حول الوضع المعقد في العراق، حيث يسود القلق المجتمع السويدي تجاه ما يحصل في الوطن من تفجيرات إجرامية يروح ضحيتها العشرات يومياً والتي تؤكد الخلل الكبير في بنية الجهاز الأمني والعسكري العراقي، مع تزايد نشاط المجاميع الإرهابية وقيامها بالكثير من التفجيرات في مختلف مناطق العراق.
 
/*************
 
"العراقية" تطالب بالجدية.. و"القانون" يرمي الكرة في ملعب البرلمان
مجلس الأنبار: المفاوضات مع الحكومة تسير بشكل جيد

بغداد - خضر الياس ناهض:
أكد عضو في مجلس محافظة الأنبار، أن مفاوضات محافظ الأنبار مع رئيس الوزراء بشأن مطالب المتظاهرين تسير بشكل جيد. وفي الوقت الذي بيّن فيه نائب عن ائتلاف دولة القانون أن الحكومة ستعمل على تلبية المطالب التي تقع على عاتقها، استبعدت نائبة عن القائمة العراقية الاستجابة لمطالب المتظاهرين، كون الحكومة لم تلب هذه المطالب بالرغم من تأكيدها ذلك منذ وقت طويل.
في حين رأى نائب عن ائتلاف العراقية أن الشعارات الطائفية لن يكون لها أي أثر في تعطيل مفاوضات الأنبار مع الحكومة الاتحادية. وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال حكمت الدليمي، عضو مجلس محافظة الأنبار ان "مفاوضات محافظ الأنبار مع رئيس الوزراء اتسمت بالجدية وتسير بشكل جيد". وقال الدليمي أن "أبرز مطالب المتظاهرين هي فقرة أربعة إرهاب، لأن هذه الفقرة بحاجة إلى دراسة مستفيضة لمعالجة مشكلات الإرهاب والاعتقالات العشوائية، بالإضافة إلى موضوع المخبر السري"، لافتا إلى أن "الجهات المعنية أصدرت أوامر بإطلاق سراح الكثير من المعتقلين، لكنهم لم يخرجوا من المعتقلات حتى الآن".
واستدرك عضو مجلس محافظة الأنبار بالقول إن "هناك وعودا بإعادة النظر في جميع قضايا المعتقلين للإفراج عن الأبرياء وتحويل المدانين للقضاء في أسرع وقت"، مبينا أن "أغلبية سكان محافظة الانبار مرحبون بتفاوض محافظهم مع رئيس الوزراء، كونهم اعتبروا هذه المفاوضات جدية".
من جانبه، بيّن علي شلاه، النائب عن ائتلاف دولة القانون أن "تفويض محافظ الأنبار احمد خلف الدليمي من قبل المتظاهرين للتفاوض مع الحكومة سيسهل الأمر إلى حد كبير، وان الحكومة ستلبي كل ما هو قانوني من مطالبهم". وذكر الشلاه في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، ان "موقف المالكي واضح إزاء مطالب المتظاهرين، وأن الحكومة ستعمل على تلبية ما هو من اختصاصها، أما المطالب المتعلقة بعمل البرلمان فتجب إحالتها إلى مجلس النواب ليتم تنفيذه وفق الآلية الدستورية".
وبين أنه "كان على رئيس مجلس النواب أن ينظر إلى مطالب المتظاهرين من جانبها التشريعي، لكنه آثر أن يلقي الكرة في ملعب الحكومة، أما الآن وبعد أن أطلقت الحكومة سراح الكثير من المعتقلات والمعتقلين، فيتحتم عودة الكرة إلى ملعب مجلس النواب".  
وتابع الشلاه أن "وجود مفاوض مفوض لديه قبول شعبي وجماهيري سيسهل الأمر إلى حد كبير".
بدورها، رأت نورة سالم، النائبة عن القائمة العراقية، أن "التظاهرات مضى عليها وقت طويل، ومع مرور الوقت فإن الحكومة الحالية لم تلب شيئا من هذه المطالب".
وتابعت أن "المتظاهرين فوضوا محافظ الانبار للتفاوض مع الحكومة، لغرض تحقيق مطالبهم، حيث اتفق الطرفان على تلبية مطالب المتظاهرين التي تخص الحكومة التنفيذية". 
وطالبت سالم في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، الحكومة بأن تكون "أكثر  جدية في تحقيق مطالب المتظاهرين، لو كانت لها النية الصادقة في حقن الدماء".
وفي سياق متصل، ذكر إبراهيم المطلك، النائب عن القائمة العراقية أن "الهتافات التي أطلقت في مدينة الأعظمية لا تؤثر على سير المفاوضات بين الحكومة المحلية في الأنبار ورئيس الحكومة، ولا يمكن النظر إلى مثل هذه الأعمال التي تسعى إلى عودة الطائفية، لأن من قام بهذه القضايا هم أفراد ولا علاقة لأي جهة بما حدث".
وأوضح المطلك في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "هذه المجاميع قامت بشتم الصحابة العظام"، مطالبا المراجع الدينية بـ "الوقوف بوجه هكذا تصرفات".
 

********
 
التخطيط: أكثر المعامل تطرح مخلفاتها دون معالجة
 
بغداد – كالات:
أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي أمس الاربعاء، ان أكثر من 93 في المئة من المعامل العراقية تطرح مخلفاتها الصناعية بدون معالجة.
وقال وكيل وزارة التخطيط مهدي العلاق لوكالة "السومرية نيوز"، على هامش الاعلان عن نتائج المسح البيئي في العراق لقطاع الصناعة، إن "المسح الذي شمل 1996 معملاً من معامل القطاع الخاص والحكومي اظهر ان من 93,2 في المئة من هذه المعامل العراقية تطرح مخلفاتها الصناعية بدون معالجة"، مشيراً إلى أن "اكثر من ربع المخلفات الصناعية المطروحة والبالغة 400 الف طن سنوياً هي مخلفات خطرة". وأضاف العلاق أن "أكثر من ثلث المعامل والبالغ نسبتها 35,4 في المئة تقع ضمن المناطق الزراعية والسكنية، إضافة إلى توقف 28,2 في المئة من المعامل الحيوية والمهمة في العراق"، مبيناً أن "نسبة المعامل التي لا يتوفر فيها قسم مختص بإدارة النفايات بلغت 93,7 في المئة". من جانبه، أكد وزير التخطيط علي الشكري أن "المسح اظهر ان العراق يعاني من تدهور بيئي كبير بفعل قدم المصانع وعدم تحديث القديم منها بالشكل الذي يواكب العصر"، مشيراً إلى أن "هذه المصانع والمعامل لا تحتوي على معالجات للملوثات الناجمة عن إنتاجها".
وتابع الشكري أن "معامل الطابوق تحتل الجزء الاكبر من الصناعات العراقية والتي غالبا ما تكون بدائية وملوثة للبيئة وتتواجد في المناطق الفقيرة"، مطالباً الحكومة بـ"ضرورة وضع البيئة ضمن أولوياتها".
 
********
 
الأمن النيابية: طائرات F16 ستصل نهاية العام
 
بغداد – وكالات:
أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عباس البياتي، أمس الأربعاء، أن طائرات F16 الأمريكية ستصل العراق نهاية العام الحالي. وقال البياتي في تصريح لوكالة "البغدادية نيوز" إن "رئيس الوزراء نوري المالكي، سيزور واشنطن نهاية الشهر الحالي على رأس وفد وزاري ونيابي لبحث موضوع عقود التسليح وإقناع المسؤولين الأمريكان بدعم لوجستي للعراق في محاربة الارهاب". وذكر النائب أن "العراق وقع في وقت سابق على شراء سرب من طائرات F16 الأمريكية"، مؤكدا أن "الطائرات المتعاقد عليها مع واشنطن ستصل نهاية العام الحالي وستدخل للخدمة العسكرية".
واتجهت الحكومة العراقية قبل عام إلى روسيا أيضا لتجهيزها بطائرات وأسلحة ثقيلة أخرى.
 
 
********
 
سقوط ضحايا في استهداف
موكب النجيفي
 
نينوى – وكالات:
أفاد مصدر في شرطة نينوى، أمس الابعاء، بأن قتيلين وتسعة جرحى على الاقل سقطوا بالتفجير الذي استهدف موكب رئيس البرلمان اسامة النجيفي جنوبي الموصل، مؤكدا أن التفجير تم يواسطة انتحاري يقود سيارة مفخخة.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الحصيلة الاولية للتفجير الذي استهدف رئيس البرلمان اسامة النجيفي، جنوبي الموصل، مساء أمس، بلغت قتيلين وتسعة جرحى جميعهم من افراد الموكب"، مبينا أن "التفجير تم بسيارة مفخخة يقودها انتحاري حاول اقتحام الموكب اثناء مروره بمنطقة عين الجحش، (50 كم جنوبي الموصل)".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "سيارات الاسعاف هرعت الى مكان الحادث، ونقلت المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى لدائرة الطب العدلي"، مشيرا الى أن "الحصيلة قابلة للإرتفاع ".
وكان مصدر في شرطة نينوى، قال في حديث سابق إن سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب طريق في منطقة عين الجحش، جنوبي الموصل، انفجرت، مساء أمس، مستهدفة موكب رئيس البرلمان اسامة النجيفي اثناء توجهه من العاصمة بغداد الى محافظة نينوى، مبينا أن النجيفي لم يكن موجودا ضمن الموكب.
 
**********
استبعاد حل الخلافات العالقة
 
استبعد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية ازاد ابو بكر زينل، ان يتم حل الخلافات العالقة بين الكتل السياسية قبل الانتخابات البرلمانية المقبلة. وقال إن حل الخلافات العالقة بين الفرقاء السياسيين قبل الانتخابات البرلمانية امر مستحيل لأنها عالقة منذ 10 سنوات. واضاف: أن الكتل السياسية حاولت أكثر من مرة حل الخلافات العالقة فيما بينها لأنها مشاكل عميقة وجذرية ولا يمكن حلها خلال الفترة المتبقية من عمر الحكومة. واشار الى أن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستفرز تحالفات جديدة يمكن من خلالها التوافق على حل الخلافات.

رد اعتبار للعراقيين
 
اعتبرت القيادية في كتلة الفضيلة النيابية سوزان السعد، أن انسحاب العراق من بطولة خليجي 22 أمر صائب، ورد اعتبار للعراقيين. وقالت إن "إقامة بطولة خليجي 22 في مدينة جدة بدلا من محافظة البصرة شكل خيبة أمل للأوساط البصرية التي كانت تتطلع إلى فتح آفاق جديدة أمام المحافظة باعتبارها عاصمة العراق الاقتصادية ونقل صورة جيدة عنها وتشجيع الاستثمار والتبادل التجاري فيها مع دول المنطقة".
 وأضافت أن "عوامل سياسية وأجندات خفية تقف وراء نقل خليجي 22 إلى جدة بعد".

عصابات اغتيال في نينوى
 
حمل محافظ نينوى اثيل النجيفي، الأجهزة الامنية في محافظة نينوى مسؤولية تأخرها في القبض على العصابات التي تغتال الرموز والإعلاميين والمختارين.
وقال ان "الجهة التي اغتالت الناطق الرسمي باسم المحافظة سعد زغلول، هي ذاتها التي قتلت الناطق السابق قحطان سامي، وأيضا المختارين ومراسلي الشرقية".
وأضاف ان "المؤشرات كلها تدل على أن المجموعة التي تقوم بكل عمليات الاغتيال هي جهة واحدة"، واصفا تلك المجموعة بـ"المتخصصة بالاغتيالات". وحمل الأجهزة الأمنية "مسؤولية التأخر في القبض على تلك المجموعة".
 
الملف الأمني والفساد
 
عزا عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري النائب عن التحالف الوطني عدي عواد، تدهور الوضع الأمني في البلاد، إلى الفساد المستشري في الأجهزة الأمنية والمحمي من بعض الكتل السياسية. وقال "اعتقد ان جميع الكتل السياسية مسؤولة عن الملف الأمني"، لافتاً إلى أن "المالكي يواجه المشكلة بأن الكثيرين من المفسدين في الأجهزة الأمنية مدعومون من كتل سياسية". وشدد على أن اغلب المفسدين مدعومون من جهات سياسية، مشيراً إلى أن "عدم وجود مكافحة للفساد في الأجهزة الأمنية لأجل منع تدهور الوضع الأمني بسبب حماية المفسدين.

ص3

 

اعتقال عصابة من 12 شخصاً تسرق النفط 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت رئاسة مجلس محافظة بابل، أمس الاربعاء، اعتقال 12 شخصاً متهمين بسرقة النفط في المحافظة. وقال رئيس المجلس رعد الجبوري في بيان له إن "الأجهزة الأمنية ألقت القبض على 12 متهما كانوا يقومون بسرقة النفط من أنبوب يمر بقضاء المحاويل شمالي الحلة". وأوضح أن "العصابة كانت تتخذ محال تجارية وهمية فوق الأنبوب بينما هي في الحقيقة كانت تقوم بسرقة النفط"، مشيرا الى أن "أجهزة الشرطة أحالتهم الى التحقيق". وكان مصدر امني في محافظة صلاح الدين قد كشف في تموز الماضي، عن تمكن القوات الامنية من اعتقال 13 شخصاً مطلوبين للقضاء ف?هم شبكة متخصصة بسرقة النفط في قضاء بيجي شمال مدينة تكريت. يذكر ان تقارير صحفية عراقية تحدثت في اوقات سابقة عن القاء القبض على عصابات تبني منازل، او تنصب خياما، قرب انابيب نقل المشتقات النفطية وتقوم بسرقة تلك المنتجات وبيعها في السوق السوداء.
 
 
 
النزاهة البرلمانية: الفساد في بيع ارض جامعة البكر لم يغلق
بغداد – طريق الشعب:
كشفت لجنة النزاهة في مجلس النواب ان ملف الفساد في ملف بيع جامعة البكر لا يزال قائماً ولم يغلق لحد الان، فيما اكدت بطلان بيع ارض الجامعة بطريقة غير قانونية الى جامعة جعفر الصادق.
وقال مقرر اللجنة عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية خالد عبد الله العلواني لوكالة "دنانير" انه تم احالة ملف الجامعة بموجب كتاب اللجنة المرقم م/ن/7/355 في 11/5/2011  الى هيئة النزاهة، مشيراً الى ان هناك دعويين الاولى مدنية تم فيها ابطال البيع بالنسبة للارض التي كانت مملوكة لوزارة الاتصالات والتي سجلت بطريقة غير قانونية لجامعة الامام جعفر الصادق (اعادة الحال الى ما كان عليه).
وبين ان هنالك قضية جزائية فتح التحقيق  فيها وعلى اثر ذلك صدرت مذكرة اعتقال بحق وكيل وزير الاتصالات ومدير الدائرة القانونية للوزارة وموظف بدرجة مدير عام في نفس الوزارة.
 
 
أقرّت بوجود عقبات إجرائية
مجالس المحافظات تستعد لتنفيذ "البطاقة التموينية"
بغداد – إنعام عبد الأمير
أكدت مجالس محافظات عدة، استعدادها لتسلم ملف البطاقة التموينية من الحكومة الاتحادية، مبينة أنها تعد دراسات متخصصة لوضع خطط لاستيراد مفردات السلة الغذائية. وفي الوقت الذي بين فيه أعضاء في هذه المجالس وجود عقبات إجرائية قد تعيق عملية التوزيع، لفتوا إلى أن الحكومة حاولت التخلص من أعباء هذا الملف بتحويله إلى مجالس المحافظات.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار إنه " في يوم الاثنين الماضي انعقدت الجلسة الاعتيادية لمجلس محافظة ذي قار، وتضمنت هذه الجلسة مناقشة إمكانية عمل بيئة ملائمة لتنفيذ مشروع نقل البطاقة التموينية إلى المحافظة".  وأضاف الغالبي أن "من ضمن المقررات التي أقرها مجلس المحافظة الاتفاق من الآن إلى تاريخ 1 آذار 2014 على الاستعداد والتهيئة لنقل البطاقة التموينية إلى مسؤولية مجلس المحافظة، وسيتحمل هذه المسؤولية التي ستناط به، تنفيذا وتعاقدا وتصديرا واستيرادا". وأكد أن "إمكاني? المخازن متوفرة والاستيعاب للمواد الغذائية موجود، خاصة أن ذي قار قريبة من البصرة ووصولها إلى الموانئ أكثر سهولة من بقية المحافظات"، مشيرا إلى أنه "لهذا السبب تم تشكيل لجنة بحضور مجموعة من أعضاء مجلس المحافظة، وبالتعاون مع الدوائر ذات الصلة بوزارة التجارة، لإعداد دراسة متكاملة عن التحضيرات والاستعدادات لنقل هذا الملف من وزارة التجارة إلى مجلس المحافظة خلال الفترة المحددة وهي ستة أشهر". وتابع عضو مجلس المحافظة القول إن "كل الحكومات المحلية وافقت على نقل هذا الملف إلى مجالس المحافظات، وان محافظة كركوك هي المح?فظة الوحيدة المعترضة على نقل هذا الملف، بسبب وجود قصور في إمكانياتها، إضافة إلى أسباب أخرى خاصة بها".
وأوضح  الغالبي أنه "من المتوقع تحسين مفردات البطاقة التموينية، وهناك مستلزمات كثيرة من الممكن أن تساهم في تحسين مفرداتها مستقبلا، وستناقش في اجتماعات مقبلة بعد وصول الدراسة إليها في مجلس المحافظة". من جانبه، نفى عضو مجلس محافظة المثنى، غازي الخطيب "تأجيل ملف توزيع مفردات البطاقة التموينية خلال شهر تموز المقبل"، موضحا أنه "من اجل أن تكون استعداداتها أفضل، تم طلب مدة ثلاثة أشهر إضافة إلى الوقت المحدد لكي تتهيأ". وبين الخطيب في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "إلى الآن مازلنا نعد دراسات عن كل الأجزاء المتعلقة با?شراء، إضافة إلى قضايا أخرى تخص وزارة المالية، حيث من الواجب عليها أن تكون واضحة فيها". وفيما يخص تحسين مفردات البطاقة التموينية، أوضح أن "هذا الموضوع مرتبط باللجنة التي ستدير العملية بأكملها، أو المجلس المعني"، مبينا أنها "تتكون من أربعة مواد هي (رز، سكر، سمن، طحين) ولا تعقيدات فيها". وفي المقابل، أكد علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "لا توجد علاقة بين نقل البطاقة وزيادة المواد الموجودة فيها" مبينا أن "البطاقة بقيت على حالها". من جهته، ذكر المدير العام للشركة الع?مة لتجارة المواد الغذائية شهاب حسن الصالح أن دائرته أعدت "العدة كاملة من كل التفاصيل والأمور"، مؤكدا جاهزية "تسليم ملف تجهيز مفردات البطاقة التموينية إلى المحافظات، بالإضافة إلى تدريب الموظفين". ولفت الصالح في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، إلى "افتتاح دورات تدريبية من اجل تطوير القطاع الخاص التابع للوزارة، لتدريب الموظفين من كافة المحافظات الذين ينتمون إلى لجان التعاقدات في المحافظات، وتستمر الدورات إلى نهاية العام الحالي". من جهته، بين عقيل الربيعي نائب رئيس محافظة بابل، أن "المحافظة قامت بعمل أولي، حيث جرى ?وزيع مبالغ لتصريح الأعمال بسبب عدم توفر مفردات البطاقة، وتم اعتماد مبدأ المقترح الأول المتفق عليه بتخصيص 25 دينارا لكل فرد".  وأضاف الربيعي في اتصال مع "طريق الشعب" أمس أنه "تم عقد جلسة بحضور جميع المعنيين من كل الدوائر ذات العلاقة بموضوع البطاقة وتجهيزاتها، إضافة إلى حضور جميع أعضاء المجلس واللجنة المختصة بهذا الموضوع". وتابع أن "الجلسة تناولت جملة من المواضيع والمقترحات لتسهيل المهمة، سواء باتجاه المبالغ او مفردات التموينية، حيث أن القضيتين تعترضهما عقبات، قد تكون إجرائية فيما يخص عملية التوزيع، وقد يكون?المبلغ فيه مشكلة ارتفاع الأسعار اللاحقة التي يمكن أن تنتج من حرمان المواطنين من مفردات البطاقة".
وأكد الربيعي أن "العقبة أمام البطاقة الغذائية هي عقبة إجرائية، ومن العقبات عملية التجميع والمناشئ التي تستورد  منها، ونحن بانتظار الجهات التي حضرت هذا اللقاء مع المجلس ليقدموا نتائج دراساتهم".
وأوضح أن "الحكومة الاتحادية تريد التخلص من البطاقة التموينية، وتم دراسة ما يتعلق بهذا الموضوع  بالكامل سواء بالمبالغ أو في المواد الغذائية".
وبين الربيعي أن "الحصص غير منتظمة ولا مستوفية للمواصفات التي أقرت، وبالتالي ستتسبب بإرباك لدى بعض الوكلاء في توزيعها إلى المواطنين، إضافة إلى تباين توزيع المواد الغذائية بين الأشهر"، مؤكدا أن "هذا هو السبب الجوهري الذي جعل الحكومة الاتحادية تتجه باتجاه جعل الحكومات المحلية تتبنى هذا الملف ضمن إمكانياتها المتاحة". وأشار إلى أن "مجالس المحافظات قبلت بهذا الملف على أن تقوم الحكومة الاتحادية بتسهيل تطبيق هذه الإجراءات". ولفت الربيعي إلى انه "بالنسبة لموضوع تحسين المفردات، فإن على الحكومات المحلية أن تعالج النو?قص والثغرات، التي رافقت مراحل توزيعها في السنوات السابقة، حيث أن هناك مشاكل من ناحية التخصيصات وعشرات البطاقات الوهمية في بابل، تم اتخاذ إجراءات بشأنها"، مشددا على أنه "سنحاول أن تكون البطاقة ومستلزماتها وافية للعائلة العراقية ومنصفة لها".
 
 
 
شريط أخبار ...
لجنة لحسم قضايا الموقوفين في ديالى
 
بعقوبة – طريق الشعب:
أعلنت مديرية شرطة محافظة ديالى أمس الأربعاء، أن القائد العام للقوات المسلحة شكل لجنة عليا من كبار ضباط وزارة الداخلية لحسم قضايا الموقوفين في المحافظة. وقال المتحدث الإعلامي باسم شرطة ديالى المقدم غالب عطية، في تصريح صحفي "السومرية نيوز"، إن "القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي شكل لجنة عليا لحسم قضايا الموقوفين في عموم مناطق ديالى وفق الأطر القانونية وتسريع وتيرة التحقيق معهم". وبين أن اللجنة "تضم ضباطا كبارا في وزارة الداخلية بإشراف الوكيل الأقدم للوزارة عدنان الأسدي وبرئاسة مدير عام الشؤون الداخلية?في الوزارة الفريق حسن كوكز".
 
ضبط مذخر أدوية فاسدة
 
ذي قار – وكالات:
أعلنت لجنة الصحة والبيئة بمجلس محافظة ذي قار ضبط مذخر للأدوية الفاسدة في الناصرية. وقال عضو اللجنة علي الغالبي في حديث لـ"السومرية نيوز" ان "قوة من مكافحة الجريمة الاقتصادية والاستخبارات قامت وبالتنسيق مع اللجنة بضبط أكبر مذخر للأدوية الفاسدة في حي دور النفط بمنطقة تل اللحم جنوب الناصرية"، لافتا الى أن "المذخر حاصل على إجازة من قبل نقابة الصيادلة والمفتشية في دائرة الصحة". وتابع الغالبي أن "المذخر يقوم بتجهيز المستشفيات والمراكز الصحية والمذاخر الحكومية والأهلية بالأدوية منتهية الصلاحية، فضلا عن سوء خزن ال?واد  التي كانت تغطيها الأتربة"، موضحا أن "القوة صادرت كميات كبيرة من الأدوية الفاسدة، فيما قامت بإغلاق المذخر بموجب أمر قضائي".
 
تدهور بيئي كبير
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت وزارة التخطيط، أن المسح الذي أجرته فرق الوزارة اثبت أن العراق يعاني من تدهور بيئي كبير بفعل قدم المصانع وعدم تحديثها.
وقال وزير التخطيط علي شكري خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى الوزارة على هامش الإعلان عن نتائج المسح البيئي في العراق لقطاع الصناعة، وتابعته "طريق الشعب" أمس الأربعاء، ان "عدم حداثة المعامل المنتشرة في عموم البلاد بما يواكب العصر اثر سلبا على الوضع البيئي للعراق ما جعله ملوثا بيئيا حسب المسوحات التي أجرتها الوزارة مؤخراً". وأكد شكري أن "معامل الطابوق احتلت المرتبة الأولى في مصادر التلوث البيئي في العراق كونها بدائية وملوثة للبيئة وتتواجد في المناطق الفقيرة لذا فعلى الجهات المعنية ان تضع حد لهذه المعامل التي بات? تهدد بيئة العراق".
                     
                     
الشركات الفرنسية في العراق
 
بغداد – طريق الشعب:
بحث نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، أمس الأربعاء، مع وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية سبل تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين، ودعا الشركات الفرنسية للدخول إلى العراق والاستثمار في جميع المجالات.  وقال بيان صدر عن مكتب الشهرستاني وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني استقبل في مكتبه ظهر اليوم وزيرة التجارة الخارجية الفرنسية نيكول بريك والوفد المرافق لها". وأوضح أن "الجانبين بحثا سبل تعزيز وتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين البلدين". ?دعا الشهرستاني "الشركات الفرنسية للدخول الى العراق والاستثمار في مجالات الطاقة وبناء المطارات وسكك الحديد والجسور والمستشفيات والوحدات السكنية والزراعة لما تمتلكه فرنسا من خبرات في هذه المجالات".
 
 
 
150 ألف دينار كحد أدنى و 400 كحد أعلى للفرد
تأكيدات برلمانية بإقرار "الضمان الاجتماعي" حال وصوله من الحكومة
بغداد - عبد الرشيد الصالح:
أكدت لجنة الشؤون الاجتماعية البرلمانية أنها بانتظار وصول قانون الرعاية الاجتماعية من مجلس الوزراء، مبينة أنها ستعمل على تشريعه حال وصوله.
وفي الوقت الذي بينت فيه اللجنة أن هناك إجماعا لدى الكتل البرلمانية على إقرار القانون، أوضح عضو فيها أن صورة قانون الرعاية الاجتماعية غير واضحة لحد الآن. وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال يونادم كنا رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية البرلمانية، إن "قانون الضمان الاجتماعي من المفروض أن يتم تسليمه من قبل هيئة مستشاري مجلس الوزراء إلى الأمانة العامة، ليدخل ضمن أعمال مجلس الوزراء للأسبوع القادم، ويحال بعد ذلك إلى مجلس النواب قريبا". وأضاف كنا أنه "إذا لم يؤخر القانون في مجلس الوزراء، فسنعمل على تشريعه خلال ?ذه الدورة"، مؤكدا أن "كل السياسيين مجمعون على إقرار هذا القانون".
وفيما يخص الشرائح التي يشملها القانون، أوضح رئيس اللجنة، أنه "سيشمل جميع فئات الشعب العراقي، سواء في القطاع الخاص أو العام، فهو يشمل الكل بدون استثناء، وركزنا بصورة كبيرة على ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، لان مجتمعنا يحوي الكثير منهم لمرورنا بحروب كثيرة، إضافة إلى العنف الموجود حاليا". وأشار كنا إلى أن "قيمة المبالغ المخصصة للفرد الواحد من 125 إلى 150 ألف دينار كحد أدنى، و400 ألف دينار كحد أعلى"، مشيرا إلى أن"الحكومة فيما سبق خصصت لهذا القانون تريليون دينار، أما اليوم فنحن نسعى الى ان يكون المبلغ المخصص ?لقانون أضعاف هذا المبلغ، ولكن لا نستطيع أن نعطي مبالغ محددة في الوقت الحالي". وبين أن "هذا القانون سيعمل على تحسين واقع الفرد العراقي بالاضافة إلى دعم القطاع الخاص، وذلك لأنه سيجعل للأفراد تقاعدا مرموقا يقارب تقاعد موظفي الدولة، وبالتالي سيعمل على تخفيف حجم الزخم على الوظائف والتعيينات وتشجيعهم على العمل في القطاع الخاص". واستطرد رئيس اللجنة قائلا "نحن نسعى إلى أن يكون القانون في أسمى صوره، فقد استفدنا من تجارب السويد وبريطانيا وألمانيا، ونحاول أن نطور العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والمؤسسات التابعة لها?. ومن جانبه، قال عضو لجنة الشؤون الاجتماعية البرلمانية علي كردي الحسيني، إن "قانون الضمان الاجتماعي إلى هذه اللحظة لا توجد له صورة واضحة". وأشار الحسيني في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى "صدور العديد من التشريعات التي تحتوي على فقرات جزئية من القانون مثل شبكة الحماية والرعاية الاجتماعية وغيرها من القوانين". ولفت إلى أنه "كان من المتوقع أن ترسل الحكومة قانونا متكاملا، خاصة بعد النقاشات التي تمت بين لجنتنا وبين الحكومة على أساس أن يقدم القانون تحت اسم التأمينات الاجتماعية مقرونا بقانون التقاعد". وأضاف الحسيني?"انتظرنا طويلا إقرار هذا القانون، والحكومة أكدت أنها تعمل في الوقت الحالي على إقراره"، مستدركا بالقول إنه "إلى هذه اللحظة لم يستلم مجلس النواب أي قانون من الحكومة".
ونبه عضو لجنة الشؤون الاجتماعية البرلمانية، أن "قانون الضمان الاجتماعي سيمل شرائح المجتمع التي لم يشملها قانون الرعاية الاجتماعية، ويتضمن أيضا شبكة الحماية الاجتماعية، ليكون قانونا واحدا يعمل على كافة الشرائح".
واستطرد بالقول إن "مثل هذه القوانين يروج لها قبل الانتخابات لأغراض انتخابية، ونحن نتأمل أن ترسل الحكومة هذا القانون قبل نهاية الدورة الحالية، وتحت قبة البرلمان لا وجود لمن يعارض إقرار مثل هذا القانون، وسيمضي في طريقه للتشريع".
وختم الحسيني تصريحه بالقول إن "المشكلات التي يتعرض لها القانون في تعامله مع الشرائح الفقيرة، وخاصة فيما يخص الميزانية المحدودة لوزارة الشؤون الاجتماعية المعنية بهذا الملف، فهي من أفقر الوزارات من حيث التخصيص المالي التي يشملها 1 بالمئة من الميزانية العامة أو أقل، في حين أنها تعد من أهم الوزارات في البلاد التي تمس حياة المواطن بصورة مباشرة".
ومن الجدير بالذكر ان القانون ركز بصورة كبيرة على 12 فئة من المجتمع هي المسن، اليتيم، مجهول الأبوين، العاجز، الأرملة، المطلقة، المهجورة، غير المتزوجة، الطالب، وأسرة المحبوس والموقوف والمفقود، والطفل دون الخامسة عشرة المصاب بمرض مزمن، ضمن محاولات للحكومة والبرلمان للارتقاء بالمستوى المعيشي للفئات المحتاجة.
 
 
 
تقرير...
الخدمات النيابية: استقطاب شركات أجنبية لتنظيف العاصمة
البيئة تحمل المواطن مسؤولية النظافة !
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أطلقت أمانة بغداد، يوم أمس الأربعاء، حملة وطنية كبرى لتعزيز الأمن والخدمات في العاصمة بغداد، وبينما استبعدت لجنة الخدمات النيابية تمكن الأمانة من الارتقاء بمستوى النظافة، حمّلت وزارة البيئة المواطن المسؤولية الكاملة لتردي النظافة في البلاد، وذلك لعدم تعاونه مع البلدية في رفع النفايات وتدويرها.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال المتحدث باسم وزارة البيئة، أمير علي الحسون، إن "الحل الأمثل لتطوير النظافة هو أن يكون المواطن شريك في عمل البلديات، وبحسب معلوماتي أن عمال النظافة في أمانة بغداد وبقية البلديات يخرجون على ما يقل مرتين في اليوم الواحد لرفع  النفايات، وهذا الجهد في بعض الدول كبير جداً، فعمال النظافة في تلك الدول يخرجون في ساعات الفجر فقط أو في الساعات المعنية خلال يومين بينما نجد في بلديات البلاد  يخرجون كوادر التنظيف أكثر من مرة وهذا دليل على انه  ليس هناك  وعي لدى المواطن في فرز ?لنفايات ويرميها في الشارع".
ودعا الحسون جميع الجهات المعنية والسياسية والاجتماعية والحكومية ومنظمات المجتمع المدني  والمواطنين إلى "مؤازرة المؤسسة الخدمية". وبدورها، بينت أمانة بغداد في بيان لها  يوم أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "اتفاقاً جرى بين أمانة بغداد وقيادة عمليات بغداد على الشروع بجهد تنسيقي مشترك لتعزيز مستوى الخدمات في العاصمة بغداد عبر اتخاذ جملة من الإجراءات والقرارات تتولى تنفيذها الجهات ذات العلاقة في هاتين المؤسستين وانعكاس ذلك بشكل ايجابي على الواقع الأمني الذي تديره القوات الأمنية بكفاءة وفاعلية عالية ومعالجة?جميع التحديات في ضوء المعطيات الراهنة". وأضاف البيان أن "الخطة المشتركة تتضمن الدخول بجهد آلي وبشري مشترك من الدوائر البلدية التابعة لأمانة بغداد والجهد الهندسي التابع لقيادة عمليات بغداد إلى عدد من مناطق العاصمة بغداد لرفع النفايات والأنقاض ومعالجة مشكلات الصرف الصحي وإزالة التجاوزات الحاصلة على الشوارع والأرصفة وإعادة فتح الشوارع المغلقة ورفع الحواجز والكتل الكونكريتية غير الضرورية وتنظيم الأسواق وأماكن الباعة الجوالين". وأوضح أن "المناطق المشمولة بالخدمات وفقاً لهذه الخطة هي منطقة الزعفرانية ضمن قاطع بل?ية الكرادة وشارعا بور سعيد والمعارض ضمن قاطع بلدية الصدر الأولى والمنطقة المحصورة ما بين ساحة مظفر وشارع العمال ضمن قاطع بلدية الصدر الثانية وحيّا الجهاد والتراث ضمن قاطع بلدية الرشيد ومنطقة الوشاش (شطيط) ضمن قاطع بلدية المنصور ومنطقة العوينات والحي الصناعي ضمن قاطع بلدية الكاظمية". وأكد البيان "صدور أوامر من قيادة عمليات بغداد لأمري الألوية والأفواج والتشكيلات العسكرية الأخرى بتقديم كل أشكال الدعم والإسناد للدوائر البلدية لإزالة التجاوزات التي باتت تشكل خطراً كبيراً على جمالية العاصمة بغداد وتصميمها الأسا? إلى جانب تسببها بعرقلة عملية تنفيذ المشاريع وتقديم الخدمات وإعاقة حركة السير والمرور في كثير من الشوارع والأحياء السكنية والتجارية". ومن جانبه، قال الخدمات والأعمار البرلمانية والنائب عن ائتلاف دولة القانون،  أحسان العوادي، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "إمكانية أمانة بغداد محددة في موضوع النظافة وذلك لقلة تخصيصاتها المالية وقلة كوادرها"،
 مبينا أن "تخصيصات أمانة بغداد في هذا العام كانت مليار دولار وهذا المبلغ  لا يمثل شيء أمام المهام الملقاة على عاتقها"، موضحاً أن "هناك دولا مجاورة كتركيا مثلاً تخصيص مبالغ مالية باهظة لزرع الورد فقط لذا نحن بحاجة إلى تخصيصات مالية ضخمة للبلديات". وأشار إلى أن "الحل الأمثل للارتقاء بمستوى النظافة هو باستقطاب  شركات تنظيف أجنبية للبلاد و كانت تجربة لأمانة بغداد بحدود 12 في المائة من مساحة بغداد وكانت  ناجحة وغيرت من معالم العاصمة وأتمنى من حكومة بغداد آن توسع تعقدها مع هذه الشركات"، منبها أن "الجهود المحلي أ? الذاتي في ملف النظافة ولم تستطيع  تغيير جذري في النظافة ما لم تدخل الشركات الأجنبية".

ص 4
 
أوباما: الجمهوريون يمارسون الابتزاز
 
 
واشنطن – وكالات:
قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إنه مستعد لإجراء محادثات الميزانية مع الجمهوريين، ولكن ليس قبل أن يوافقوا على رفع " التهديدات" ضد الاقتصاد. واتهم أوباما الجمهوريين بممارسة "الابتزاز" من خلال مطالبتهم بتنازلات سياسية مقابل رفع سقف الديون الأمريكية و إعادة فتح الدوائر الحكومية المغلقة. وكانت الحكومة الأمريكية أوقفت الأسبوع الماضي أعمالها غير الأساسية، بعدما أخفق الكونغرس في التوصل إلى اتفاق بشأن الموازنة الجديدة. وقد أدى توقف العمل بالدوائر الحكومية إلى إحالة 700 ألف موظف على البطالة، وغلق المنتزهات والمواقع السياحية، ومواقع الانترنت الحكومية، وغيرها. وكرر قادة الحزب الجمهوري الثلاثاء دعواتهم لأوباما باستئناف المفاوضات لإنهاء الأزمة.  وأعرب رئيس مجلس النواب الجمهوري جون بوينر في مؤتمر صحفي عن "خيبة أمله لأن الرئيس يرفض التفاوض". وأتهم بوينر أوباما بالامتناع عن التفاوض حول أزمة رفع سقف الديون المسموح بها، حتى يضطر النواب الجمهوريون في الكونغرس للاستسلام.
 
 
 
*********
 
 
 
نشطاء يقاضون الأمم المتحدة
 
 
 
الأمم المتحدة – وكالات:
قال محامون مدافعون عن حقوق الإنسان يمثلون ضحايا تفشي الكوليرا في هايتي إنهم يجهزون أوراق رفع دعوى قضائية ضد الأمم المتحدة أمام محكمة في نيويورك للحصول على تعويضات من المنظمة الدولية. وجاء قرار رفع الدعوى بعد أن قالت الأمم المتحدة في وقت سابق من العام إنها لن تدفع تعويضات بمئات الملايين من الدولارات لضحايا الكوليرا في دولة هايتي الفقيرة بعد ان تسبب المرض في وفاة 8300 شخص وأصاب أكثر من 650 ألفا منذ أكتوبر تشرين الأول عام 2010. وقال معهد العدالة والديمقراطية في هايتي في بيان "الدعوى تشمل مواطنين من هايتي ومواطنين أمريكيين أصولهم من هايتي أصيبوا بالكوليرا كما تشمل أفرادا أسر من توفوا بالمرض".
وجاء في البيان ان المحامين يرفعون الدعوى أمام المحكمة الأمريكية الجزائية لمنطقة ساوذرن ديستريكت في نيويورك. وكلف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لجنة مستقلة لدراسة الوباء وأصدرت اللجنة تقريرا عام 2011 لم يكشف بالتحديد كيف انتقلت الكوليرا الى هايتي.
 

********
بجانب محاكمة مرسي وقيادات أخرى
مصر تقرر حل جماعة الإخوان المسلمين نهائيا

القاهرة – وكالات:
حددت محكمة استئناف القاهرة، يوم أمس، الرابع من تشرين الثاني المقبل، موعداً لأولى جلسات محاكمة الرئيس المعزول، محمد مرسي، و14 من قادة "الإخوان المسلمين" في أحداث الاتحادية. ويواجه مرسي عدة اتهامات منسوبة إليه، من بينها "التحريض على العنف وقتل المتظاهرين".
وكانت مصادر قضائية مصرية، قد كشفت الشهر الماضي، أن محاكمة مرسي سوف تكون "علنية"، وتذيعها قنوات التلفزيون الرسمية، وذلك عقب قرار النائب العام، هشام بركات، إحالته إلى محكمة الجنايات، إضافة إلى 14 آخرين من قيادات جماعة "الإخوان المسلمين"، بتهمة "التحريض على القتل".
ونسبت النيابة العامة إلى الرئيس المعزول تهمة الاشتراك في التحريض على أعمال العنف، التي وقعت في محيط قصر "الاتحادية" الرئاسي، في الخامس من كانون الأول الماضي.
وفي الوقت ذاته قرر وزير التضامن الاجتماعي المصري أحمد البرعي صباح أمس، حل حركة "الإخوان المسلمون" نهائيا وذلك بعد أن كلفت اللجنة الأمنية التابعة للحكومة المصرية بشطب الحركة من سجل الجمعيات الأهلية المعتمدة بوزارته.
وكانت اللجنة الأمنية التابعة للحكومة المصرية قد كلفت وزير التضامن الاجتماعي أحمد البرعي بشطب جمعية الإخوان المسلمين من سجل الجمعيات الأهلية المعتمدة بوزارة التضامن الاجتماعي.
هذا وقد قضت محكمة الأمور المستعجلة يوم 23 أيلول الماضي بحظر جماعة الإخوان المسلمين وكل المنظمات المتفرعة عنها ومصادرة أرصدة الجماعة وأموالها وممتلكاتها. وقررت اللجنة الخاصة برئاسة البرعي، أول أمس، حصر جميع الكيانات والممتلكات المشار إليها بالحكم، وبتشكيل لجان فرعية من ممثلي الجهات الواردة في قرار مجلس الوزراء لاستكمال إجراءات تنفيذ الحكم، كل فيما يخصه.
يذكر أن هيئة مفوضي الدولة بمصر أصدرت تقريرا قضائيا أوصت فيه المحكمة الإدارية العليا بإصدار حكم نهائي بحل حزب "الحرية والعدالة" التابع للإخوان المسلمين.
الى ذلك أعرب المحلل السياسي سيد حسين في حديث صحفي، عن اعتقاده بأن الوضع الأمني في مصر يتجه نحو الاستقرار وأن عناصر الجيش وقوات الأمن يسيطرون عليه تماما.
وأضاف أن قرار السلطات المصرية بحظر جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة لا يؤثر على الوضع الأمني، وقال: "نبني الدولة المصرية، فلا وجود للمليشيات المسلحة في مصر". وشدد على أن ما تفعله السلطات المصرية حاليا هو القضاء على الإرهاب.
يشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين عملت كتنظيم سري خلال الجزء الأكبر من تاريخها الذي يعود إلى 85 عاما. وتمكن التنظيم من دخول المعترك السياسي المصري علنا بعد إسقاط نظام الرئيس حسني مبارك، وشكل حزب "الحرية والعدالة".
وانتخب أحد قادة الجماعة محمد مرسي رئيسا للبلاد في انتخابات حزيران عام 2012، لكن الحراك الشعبي الذي أيده الجيش أسفر عن خلع مرسي من السلطة في تموز الماضي.
 
 
 
**********
 

سلة الاخبار...
 

إيران مستعدة للمشاركة في "جنيف 2"
 
طهران – وكالات:
أعلنت إيران عن موافقتها على المشاركة في مؤتمر "جنيف ـ 2" بدون شروط مسبقة لذلك، مؤكدة استعدادها للمساعدة في حل الأزمة السورية. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم إن "إيران على استعداد للمساعدة بحل الأزمة السورية وإذا كانت مشاركتها تخدم الوصول الى حل فمن غير المقبول وضع شروط أمام توجيه الدعوة لمشاركتها".
وأضافت أفخم أن "جمهورية إيران الإسلامية تعتبر دوما الوصول الى تفاهم سياسي على أساس الحوار والاتفاق بين الأطراف السورية الطريق الوحيد لحل الأزمة الكارثية في سوريا".
 
احتجاز 8 أعضاء في الكونغرس الأمريكي
 
واشنطن – وكالات:
ألقت الشرطة الأمريكية مساء أمس، القبض على نحو مئتي شخص بينهم 8 من أعضاء الكونغرس الأمريكي لمشاركتهم في وقفة احتجاجية غير مرخص بها في واشنطن للمطالبة بإصلاح قوانين الهجرة.
وقال المشرعون، الذين وضع رجال الشرطة الأغلال على أيديهم واقتادوهم الى مركز للشرطة، إنهم  أقدموا على هذه الخطوة بإدراك، حيث كانوا يسعون لإقناع كتلة الجمهوريين في الكونغرس بالموافقة على مشروع قانون لإصلاح قوانين الهجرة.
 
الإمارات تحاكم متشددين
 
أبو ظبي – وكالات:
أفادت صحيفة الخليج الإماراتية، يوم أمس، أن محاكمة مجموعة تضم 30 إماراتيا ومصريا متهمين بالانتماء إلى الإخوان المسلمين ستبدأ في الخامس من تشرين الثاني المقبل. وذكرت الصحيفة ان المحكمة الاتحادية العليا ستقوم بمحاكمة المجموعة التي تضم خصوصا 14 مصريا.
وكانت السلطات الإماراتية أعلنت في حزيران أنها أحالت أمام المحكمة الاتحادية العليا ثلاثين متشددا إسلاميا من إماراتيين ومصريين متهمين بالانتماء الى جماعة الإخوان المسلمين المحظورة.
 
بريطانيا زودت أنظمة استبدادية بالكيمياوي
 
لندن – وكالات:
كشفت صحيفة "ديلي ميرور" البريطانية أن الحكومة البريطانية صدقت على تصدير مجموعة من البضائع العسكرية "الخطرة" الى أنظمة وصفتها الصحيفة بالاستبدادية منها مصر والمملكة العربية السعودية. وأوضحت الصحيفة أن قائمة التراخيص التي منحتها الحكومة منذ عام 2010 لتصدير 5 آلاف من البضائع التي تخضع لرقابة الدولة.
أما الصادرات البريطانية للملكة العربية السعودية التي رخصت بها لندن، فتضم مركبات كيميائية تحتوي على الديوتيريوم يمكن استخدامها لانتاج أسلحة نووية.

********
منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تبعث مزيدا
من المفتشين إلى سوريا
 
أمستردام – وكالات:
قالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إنها سترسل مزيدا من المفتشين إلى سوريا للمشاركة في تدمير مخزوناتها من الأسلحة الكيماوية. ووافقت حكومة الرئيس بشار الأسد على تدمير أسلحتها الكيماوية بعد هجوم بغاز السارين في ضواحي دمشق قتل فيه مئات الأشخاص في أغسطس آب.
وقال أحمد اوزموجو مدير المنظمة في لاهاي في بيان ان سوريا بدأت بداية بناءة "لعملية طويلة وصعبة". وأرسلت المنظمة فريقها الأول للتحقق من إعلان قدمته سوريا بشأن أسلحتها الكيماوية للمنظمة الشهر الماضي.
والقائمة سرية لكن أجهزة مخابرات غربية قالت إنها تعتقد أن سوريا تمتلك 1000 طن من غازات السارين والخردل وفي.إكس. وأمهلت سوريا حتى نوفمبر تشرين الأول لتدمير منشآت الإنتاج ومعدات تعبئة الأسلحة. وقالت المنظمة إنها بدأت تلك العملية في الأسبوع الماضي.
ولم تذكر عدد المفتشين الإضافيين الذين سترسلهم للإشراف على تدمير ترسانة سوريا الكيماوية وهي مهمة يفترض إتمامها بنهاية يونيو حزيران 2014.
 

******

تعليق جلسة الحوار الوطني اليمني
بعد اعتصام الحراك الجنوبي
 
 
صنعاء – وكالات:                    
علقت هيئة رئاسة مؤتمر الحوار الوطني اليمني أعمالها صباح أمس، بعد أن اعتصم أعضاء الحراك الجنوبي والحوثيون أمام منصة الحوار الوطني. واتهم قادة الحراك الجنوبي الذين يصل عددهم التمثيلي في المؤتمر إلى 85 شخصاً، القوى السياسية بممارسة "الاحتيال على مطالب الجنوب".
ويطالب الحراك الجنوبي بضرورة الاتفاق على حل كامل لقضيتهم، فيما يطالب الحوثيون بالاتفاق على حل قضية صعدة. وكان ممثلو الحراك الجنوبي وجماعة الحوثيين في الشمال أعلنوا مقاطعتهم للجلسة الختامية الثالثة المنعقدة بدار الرئاسة بصنعاء، بحضور المبعوث الأممي إلى اليمن، جمال بن عمر، وممثلين عن مجلس التعاون الخليجي. وتعتبر هذه الجلسة هي الجلسة الثانية من الجلسة الختامية. وتعذر حتى الآن التوافق على شكل الدولة الاتحادية المرتقبة وعدد الأقاليم فيها لجهة تمسك "الحراك الجنوبي" بتقسيم البلاد إلى إقليمين ومعارضة قوى أخرى تقترح خمسة أقاليم، قال بنعمر "إن اللجنة المصغرة حول القضية الجنوبية تسعى جاهدة منذ أوائل أيلول لإيجاد حلول توافقية، وأنه تلبية لطلبها تقوم الأمم المتحدة بدعمها"، مجدداً تأكيده أن "اليمنيين وحدهم أصحاب القرار، وأنهم سيتحمّلون نتائج الخيارات التي يتخذونها". وتقرر أن تبدأ الجلسة الختامية للحوار في مناقشة نحو 1600 مخرج وقرار أنجزتها فرق المؤتمر تمهيداً للتصويت عليها لتكون بمثابة موجهات لكتابة الدستور الجديد وتشريع القوانين المستقبلية، فيما ينتظر أن يتم بالتزامن مع النقاشات حولها في الأيام المقبلة توافق القوى السياسية على المخرجات العالقة على طاولة فريقي "القضية الجنوبية والعدالة الانتقالية".
 
 
 
**********
 
 
تشيلي: الحركة الطلابية
تدعو لتصعيد الاحتجاجات
 

متابعة: طريق الشعب
دعت اللجنة المشتركة للحركة الطلابية التشيلية Confech الى القيام في السابع عشر من تشرين الأول الحالي بمسيرات احتجاجية جديدة، مواصلة بذلك نضالها من اجل تحقيق إصلاح شامل للنظام التعليمي في البلاد، وستركز الحركة على تعبئة طلبة العاصمة سانتياغو، ومن المقرر أن يمر تجمع الطلبة الحاشد أمام مبنى البرلمان التشيلي.
ويهدف الطلبة، من مسيرتهم الاحتجاجية، إرسال رسالة، مفادها إصرارهم على الاستمرار في الاحتجاج لحين تحقيق مطالبهم، الى الحكومة التشيلية القادمة، التي ستتشكل بعد إجراء الانتخابات العامة، التي ستجري منتصف تشرين الثاني المقبل.
وقد حدد الطلبة المحتجون مطالبهم في وثيقة عرضوها في مؤتمر صحفي تضمنت خمس قضايا أساسية: الديمقراطية، المشاركة، مجانية التعليم، أو تمويله من قبل الحكومة، سهولة تسجيل الطلبة في الجامعات، والارتقاء بنوعية المناهج الدراسية. ومن المعروف أن أجور الدراسة في الجامعات التشيلية هي الأعلى في العالم، بالمقارنة مع متوسط دخل العائلة.
 
 
**********
 
 
باكستان تحتجز الرجل الثاني
في طالبان الأفغانية
 
 
 
كابول – وكالات:
قالت حركة طالبان الأفغانية يوم أمس، إن باكستان لم تفرج بعد عن الرجل الثاني السابق في التنظيم الملا بارادار كما وعدت وإن حالته الصحية تتدهور في السجن.
ويعتقد كثيرون في أفغانستان أن الملا بارادار هو وراء استئناف محادثات السلام مع طالبان الأفغانية. وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان "للأسف ما زال يقضي أيامه ولياليه في السجن وحالته الصحية تثير القلق. تزداد سوءا يوما بعد يوم". وأعلنت باكستان أن القائد الطالباني السابق قد أطلق سراحه في منتصف سبتمبر أيلول لكنها لم تقدم منذ ذلك الحين أي معلومات عن مكانه.
 
 
 
***********
 
تقرير...
 
ثورة عمرانية يقودها رؤساء البلديات
المدن تلتهم 75 في المئة من الطاقة والموارد في العالم

متابعة "طريق الشعب":
 دفع فشل رؤساء الدول والحكومات في اتخاذ إجراءات هادفة لتجنب أزمة المناخ الكبرى، رؤساء بلديات المدن والبلدات في مختلف أنحاء العالم، للبدء في تنفيذ حزمة من التغييرات على المستوى المحلي. فبحلول عام 2050، سيقيم في المدن 75 في المئة من سكان العالم -أي 9.5 مليار نسمة.
"المدن هي الخطوط الأمامية لمعركة تغير المناخ". هذا ما قاله ريتشارد ريجيستر - مؤسس ورئيس بناة المدن البيئية، وهي منظمة رائدة في تصميم وتخطيط المدن البيئية- لوكالة إنتر بريس سيرفس.
وبدعم من سكانها، أصبحت العديد من المدن والبلدات في جميع أنحاء العالم أكثر نظافة واخضرارا وأفضل للعيش، وذلك من خلال حظر مرور السيارات، وتحسين وسائل النقل الجماعي، والحد من استخدام الطاقة، وزراعة المحاصيل الغذائية الذاتية، مع إضافة المزيد من الأماكن العامة الخضراء.
ويقول ريجستير إن إصلاح مسار المدن يحل الكثير من المشاكل، فالمدن هي نقطة البداية لاتخاذ إجراءات بشأن التغيير المناخي، وحماية النظم الإيكولوجية والتنوع البيولوجي، واستخدام الطاقة، وإنتاج الغذاء، وأكثر من ذلك، فهي المكان الذي يعيش فيه غالبية البشر اليوم.
كذلك فتستهلك المدن نحو 75 في المئة من الطاقة والموارد في العالم، وهي مصدر مباشر أو غير مباشر لـ 75 في المئة من انبعاثات الكربون في العالم، بل وبحلول عام 2050، سيكون 75 في المئة من سكان العالم، أي 9.5 مليار نسمة، يعيشون في المدن، وفقا للخبير.
في هذا الشأن، "يجب إنجاز كل هذه البنية التحتية العمرانية الجديدة بالشكل الصحيح"، حسب ديفيد كادمان، عضو مجلس مدينة فانكوفر، كندا، ورئيس ICLEI، الشبكة الوحيدة للمدن المستدامة التي تعمل في جميع أنحاء العالم والتي تضم 1200 حكومة محلية كأعضاء.
وبالفعل، قد التزم أعضاء هذه المنظمة بخفض انبعاثاتهم من الكربون بنسبة 20 في المئة بحلول عام 2020 و80 في المئة بحلول عام 2050 .
وعلاوة على ذلك، فالحكومات تتجاهل إلى حد كبير دور المدن، وقد منحتها مؤخراً 10 دقائق فقط من وقت المناقشات في مفاوضات الأمم المتحدة السنوية للمناخ والخاصة بوضع معاهدة عالمية جديدة.
أما آنا تينجي -نائبة عمدة مدينة فاكسجو السويدية الصغيرة التي خفضت انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة 40 في المئة وتهدف إلى أن تكون أخضر مدينة في أوروبا- فتقول "مازالت لدينا الشجاعة السياسية للعمل".
وشرحت في مؤتمر القمة العالمي العاشر للمدن المستدامة -الذي شارك فيه أكثر من 2000 من رؤساء البلديات والمسؤولين المحليين وأعضاء من المجتمع المدني: "كانت فاكسجو منطقة ملوثة جداً في الستينيات من القرن الماضي، ولكن نتيجة لجهود المجتمع العام وقطاع الأعمال، تم دعم إعادة تشكيلها كمدينة خضراء.. والآن، الناس يسبحون ويصيدون من البحيرات المحيطة بالمدينة والتي كانت ملوثة في الماضي".
وقال نائب رئيس البلدية إن المدينة تهدف لتكون خالية من الوقود الأحفوري بحلول عام 2030، وقد بدأت بالفعل جهداً كبيراً لإخراج الناس من سياراتهم، وجعل النقل العام والمشي وركوب الدراجات أكثر متعة من قيادة السيارات.
في غضون ذلك، تحصل العديد من المدن الدنماركية على طاقتها من الرياح. وفي مدينة غينت البلجيكية تضاعف عدد الدراجات في الشوارع في أقل من 10 سنوات على أمل أن تصبح المدينة خالية من السيارات. أما المواطنون في المدينة البرازيلية بورتو أليغري فيعقدون لقاءات أسبوعية لمناقشة كيفية إنفاق ميزانية المدينة، مما أدى إلى تحسن كبير في الخدمات.
وتقدر مدينة نيويورك أن لديها 4000 دونم يمكن زراعة المحاصيل الغذائية فيها. أما مدينة بولدر في كولورادو، الولايات المتحدة، فهي تسعى لإنتاج جميع المواد الغذائية الخاصة بها.
ولا شك في أن تزايد استخدام الموارد جراء الاستهلاك المفرط، لا يزال يشكل تحديا كبيرا، ولكن هنا أيضا المدن لها دور رئيسي تؤديه.
فالمدينة البرازيلية الضخمة - ساو باولو - حظرت اللوحات الإعلانية والإعلان العابر، في حين خفضت المدينة المميزة في أوروبا - باريس- هذه الإعلانات بنسبة 30 في المئة، لتجميل منظر المدينة وتقليل أهمية الاستهلاك المادي.
 

********

ص5


مع استمرار معاناة الفقراء
محاولة كسب الأصوات الانتخابية
لويس فؤاد العمار
العديد من الظواهر الاجتماعية والاقتصادية في البلد تحولت بعد 2003 إلى إشكالية صعبة الحل على المدى المنظور، نتيجة لعدم تفعيل القوانين الرادعة لأسباب سياسية بالدرجة الأولى تتعلق باستغلال هذه الظواهر في محاولة لكسب الأصوات الانتخابية في مفارقة عجيبة تنم عما وصلت إليه مساعي القوى السياسية الممسكة بالسلطة لاستخدام أساليب بعيدة عن الحس الوطني لاستغلال معاناة الفقراء وكسب المزيد من امتيازات السلطة ومغانمها على حساب مصالحهم. بدليل واقع العشوائيات حول المدن واستغلال الأرصفة من قبل الباعة المتجولين من الفقراء.
حول هذه القضية التقت طريق الشعب بعدد من الإعلاميين والنشطاء المدنيين لبيان رأيهم في هذا الموضوع.
الإعلامي حسين جبار السراي لفت إلى أن هذا الحال خلق إشكالية في فهم دور الأجهزة الحكومية في منع التجاوزات وتطبيق القوانين الرادعة التي تمنعها من جهة، وواقع الفقراء وضرورة تغييره إلى الأحسن من جهة أخرى، مبينا أن على القوى السياسية الممسكة بالسلطة ان تبادر الى اعادة بنية المدينة إلى وضعها الطبيعي، وأن تعمل على إزالة أسباب تجاوز الفقراء على الأملاك العامة والأرصفة وغيرها بسبب فقرهم وعدم توفر فرص العمل وانخفاض مستوى معيشتهم، بدلا من المتاجرة بمعاناتهم وبقاء مسبباتها.
السراي المح أيضا إلى أن هذا يصب في مصلحة القوى السياسية المتنفذة وليس العكس على الرغم من الواقع المزري للفئات الاجتماعية التي أوصلت تلك القوى إلى السلطة. ودعا الفئات الاجتماعية المتضررة من هذا الواقع إلى عدم الانخداع بما تصوره القوى السياسية الممسكة بالسلطة لسبب بسيط جدا هو أن إمكانيات الدولة العراقية المادية كبيرة وكبيرة جدا أيضا وبإمكانها حل جميع مشاكل الفقراء بشرط التخلي عن المحاصصة الطائفية والاثنية التي تبتلع استحقاقات الفقراء وتحولها إلى جيوب الفاسدين والمتورطين بسرقة المال العام.
ويشير الناشط المدني وسيم علاء في هذا الصدد إلى أن العديد من المشاريع الخدمية والعمرانية تعطلت جراء تعطيل القوانين الرادعة للمتجاوزين على أملاك الدولة والأماكن العامة ومنها على سبيل المثال احد المشاريع الخدمية في الصرف الصحي في بغداد الذي يمر خطه الناقل بإحدى العشوائيات ما دعا مجلس المحافظة وأمانة بغداد إلى استغلاله "انتخابيا" بحيث تم حرف مساره بعيدا عن العشوائية الأمر الذي ضاعف من تكلفة المشروع وكلف ميزانية الدولة أموالا إضافية طائلة فضلا عن الإضرار بالتصميم الأساس للمدينة بحيث كان من الممكن أن تستثمر الأموال الضائعة نتيجة لهذا الحال إلى صالح انتشال سكان العشوائية من واقعهم المزري وتوفير سكن لائق لهم وبكلفة واطئة بدلا من المتاجرة بمعاناتهم والظهور أمامهم بمظهر الحاني عليهم.  علاء بين أن استغلال هذا الواقع من قبل الجهات السياسية تسبب في أمرين ضارين، هما، هدر المال العام أولا، وبقاء معاناة سكان العشوائية ثانيا. مطالبا هذه القوى السياسية التي تتاجر بمعاناة الناس الفقراء بالكف عن ممارسة مثل هذه الأساليب الرخيصة والعمل بجد على إنهاء معاناة الفقراء بدلا من استغلالها لمحاولة الكسب الانتخابي فقط.
ويعطي الإعلامي محمود المحمداوي، دليلا على كلامه بقوله: ان الأرصفة في بغداد لم تعد تستخدم لسير السابلة وإنما لمزاولة العمل عليها من قبل الفقراء الذين اضطرتهم ظروفهم المعيشية الصعبة إلى العمل هناك وهي نتيجة لفشل الحكومة في توفير فرص عمل للعاطلين وتأمين عيش كريم لهم.
 المحمداوي أشار إلى أن منتهى القسوة أن تستغل معاناة الفقراء لكسب مصالح سياسية وفئوية بحتة,مبينا أن الكسب الأمثل والمشروع لأصوات هؤلاء الفقراء يأتي عن طريق الارتقاء بواقعهم المعاشي المتدهور نحو الأحسن وليس في استغلال معاناتهم وتعطيل القوانين التي تمنع التجاوزات على أملاك الدولة والمصلحة العامة للبلد.
................
شخابيط
شهرزاد .. شهريار والبرلمان!
 
اصدقائي «العظّامة».. اخواني «المگاريد».. مررت من جانب نصب شهرزاد وشهريار بشارع أبي نؤاس ومن لوعتي اغني «بيك التعب ضاع، ردتك اليّه عون، ليش طلعت فرعون تنكرني بساع». لوعتي احبتي جراء سماعي المخصصات المالية الجهادية الـ»عكرفلوية» لاصحاب الجلالة والقداسة في البرلمان. انقطاع نياط قلبي دفعني للنظر الى شهرزاد والمفاجأة كانت حين  غمزت لي بطرف عينها الواسعة ثم أمرتني بالجلوس جنب شهريار لسماع سالوفتها، اصدقائي.. جلست وانا «مخلوس» كأني «عتوي» سُرقت  دجاجته.. المهم.. قال شهريار: حدثينا يا شهرزاد قد حلا وقت الحديث ما دام ابو «الشخابيط» حل ضيفاً علينا.. حكت شهرزاد: مولاي السلطان. في غابر الازمان، زعماء البرلمان نفخوا الدخان، في عيون الامان و»المگاريد» وقعوا بين المطرقة والسندان، ويا سيدي احياء «التنك» في كل مكان ولا يوجد حل اطلاقاً لمشاكل «الغمان» في عقول الغربان!
مولاي شهريار.. «العظّامة» جوع وانهيار والخضراء بشوي وازهار وقطاع 5 يصيح يا ستار وجفت الانهار على القتل بالاحرار في زمن الكلام المباح والجهاد بالنكاح من اجل السيطرة على الخزنة والمفتاح لان صاحب الملك ما مرتاح، والناس يا مولاي صاروا مثل النواعير في قصة اعمار البواسير، ويا طويل العمر.. طبتم وطابت مخصصاتكم المالية الجهادية «الفرهودية» من اجل الاحياء العشوائية، جهادكم لاطفالنا في المدارس الطينية تطاردهم افعى سيد دخيل وهي تغني: طالعلك.. يا عدوي طالع من كل بيت وحاره وشارع.. البشرى يا مولاي اطفالنا دور اول، دور ثاني، دور ثالث لحين بلوغهم الدور العاشر وحينها سوف يلاقون في هذا الدور «البرشا» وعندها يلتقون بالفتى الذهبي «مسي» وهذا انجاز يضاهي انجاز خليجي البصرة الـ»دبشي».. يا صاحب الجلالة.. العيد هل هلاله والرجل ما عدّل «عگاله» والناس من الجوع خدرانه وصغارهم في السيطرات عريانه والشغله يا سيدي لاكفه طين خربانه.. اصدقائي.. صاح الديك.. عيعو.. عيعو.. تثاءب شهريار وقبل نومه قال: «خايبه» شهرزاد.. اريد قصيدة انام على سماعها.
غنت شهرزاد: يا وطناً ظلّ ينزف ابناءه..*
بين قصر النهاية والعجلات السريعة!
ـــــــــــــــــــــــــــ
* مطلع قصيدة للشاعر سعدي يوسف.
 
غالي العطواني
.............
تساؤلات يطرحها فلاحو واسط
تعد واسط من أكثر المحافظات انتاجاً للحبوب المحلية الاستراتيجية خاصة محصولي الحنطة والشعير.
يعد ذلك ركيزة من ركائز الامن الغذائي في البلد، لكن الامطار الغزيرة والسيول التي شهدها العام الماضي  ادت الى اتلاف مساحات كبيرة مزروعة بهذين المحصولين في مناطق واسعة في المحافظة. مثل الصويرة والعزيزية والنعمانية، خاصة وانها حدثت وقت نضوج المحصول وتهيئته للحصاد، وكانت اضرار جسيمة مؤشرة بموجب كشوفات رسمية لدى اللجان المعنية في الدوائر الزراعية.
وهناك عدة تساؤلات يطرحها فلاحو واسط، تتعلق بعدم شمول جميع الفلاحين المتضررين بالتعويض، وتأخير عملية توزيع المبالغ المستحقة للمشمولين منهم، وفي فترة قريبة من التحضير للموسم القادم يضاف لها عبء تحمل الديون المتراكمة، كون الزراعة مصدر المعيشة الوحيد.
كما يستغرب الفلاحون من منعهم وبشكل رسمي  من قبل  الدوائر ذات العلاقة من شراء البذور الاسبانية الاصل وما يطلق عليها (برشلونة) مهددين بعدم استلام حاصل هذا النوع في الموسم القادم حيث قام الفلاحون بشراء هذا النوع من الحنطة من مناطق اخرى غير متضررة من الامطار وبمبالغ مؤجلة لحين استلام مستحقاتهم وهذا النوع جيد ومجرب خصوصاً في الشحيمية ووصلت غلة الدونم الى ما يقارب 2 طن في الاعوام التي سبقت الامطار. واخر تساؤلاتهم يقول: هل تكفي خطة توزيع البذور المعدة الى الفلاحين بـ(20كغم) او 25 كغم للدونم الواحد؟
 
حامد رزاق سلوم
....................
نص عامود
الموظفون لايريدون رواتبهم!
 
سليمة قاسم
في البدء، لابد من ان اشير الى انني لست موظفة، ولا اعمل بعقد حكومي في اي من دوائر الدولة.  لكن ما دعاني الى كتابة هذا الموضوع هو احد زملائي في العمل من الموظفين،  فهو يعمل في وظيفته الحكومية  صباحا، وفي الجريدة مساء.  فقد بدا عليه الهم والنكد، ورغم ان هذا الحال اصبح طبيعيا لدينا في ظل الظروف الصعبة التي نشهدها، ولكنني سالته عما يكدر خاطره ، فاذا به يشكو لي من موضوع لم يطرأ على بالي.
وحتى لا اطيل عليكم فزميلي صاحب المشكلة، رجل في متوسط العمر مسؤول عن اعالة اسرة مؤلفة من اربعة اولاد.  جميعهم خريجون لكنهم عاطلون عن العمل، وهي مشكلة اعتادها منذ زمن طويل. اما مشكلته الراهنة فكان سببها اعلان وزارة المالية عن قيامها  بتوزيع رواتب الموظفين قبل حلول عيد الاضحى.
في البداية اعتقدت انه يمزح معي، لكن سحنته المتجهمة وصوته الحزين، جعلاني اصدق انه كان جادا فيما يقول. فهو سيستلم راتبه في الثالث عشر من هذا الشهر ، وهذا يعني انه لن يحصل على راتب الشهر الذي يعقبه الا بعد مرور خمس واربعين يوما. وبذلك، تتحول فرحته براتب العيد الى حزن حقيقي حين ينفد ما لديه من اموال .
فقد سبق له ان مر بمثل هذا الموقف خلال السنوات الماضية.
ولم يفت صاحبي ان يطرح حلاً لمشكلته ومشكلة الاف الموظفين مثله، ,و يتلخص بقيام الدولة بمنح الموظفين عيدية بمبلغ يتراوح بين 150- 200 الف دينار،  وشمول كافة المواطنين بها لتمشية امورهم المعاشية بدلا من الراتب الذي تترتب عليه التزامات مادية كبيرة ولا يتحمل اي اضافات جديدة، وشمول المواطنين ممن لا يعملون في وظائف حكومية، حسب البطاقة التموينية، وبذلك تتحقق الفائدة للجميع، ويستفيد الموظفون من رواتبهم بدلا من ان تصرف قبل اوانها ويضطرون الى استدانة مبالغ لتوفير احتياجات العيد لعوائلهم.
وهو امر يمكن تحقيقه في ظل الامكانيات المادية الهائلة التي يتمتع بها البلد، حتى يشعر المواطن بان حكومته تشعر بما يقاسيه، وحتى لا تتحول فرحة الموظفين بالعيد الى حزن حقيقي، ويقول لسان حالهم : عيد بأي حال عدت يا عيد؟
 
..................
مجاميع الكلاب السائبة تنتشر في أحياء الشامية
حازم الجعفري
يعاني اهالي قضاء الشامية الواقع في محافظة الديوانية، وخاصة  في هذه الايام من ظاهرة انتشار مجاميع شرسة من الكلاب السائبة، التي تجول  وتصول حسبما تشاء في احياء المدينة وعلى الاخص في فترة  الليل والفجر، حيث هاجمت هذه الكلاب وتعرضت  للعمال والكسبة الذين تستدعي ظروف عملهم الخروج في اوقات الصباح الباكر، ومثلما هو معروف تأثيرات الكلاب السائبة وعضتها على صحة الإنسان، كذلك تأثيراتها النفسية على الاطفال حين مهاجمتها لهم  وهذا الامر ولد حالة من الذعر والخوف عند الاهالي من تعرض ابنائهم لهجماتها. عليه يناشد المواطنون من اهل المدينة دوائر البلدية ودائرة البيطرة القيام بحملة للقضاء على تلك الكلاب حفاظا على حياتهم وحمايتهم منها.
.................
ساعة جدارية .. لكل شهيدين!
 
علي جواد الرازقي
قبل عدة أيام ورد اتصال هاتفي لشقيق اثنين من الشهداء في الديوانية، من مؤسسة الشهداء تبلغه بضرورة الحضور الى مؤسسة الشهداء للحصول على تكريم للشهيدين، وعندما استفسروا بأن للعائلة اكثر من شهيد، اكد المتصل أن المؤسسة قررت أن لكل شهيدين شقيقين هدية تكريم واحدة وهذا يسري على الجميع حسب قانون المؤسسة.
المهم ارسل ذوو عائلة الشهداء ممثلا عهم، فطلبوا منه أن يستنسخ الجنسية ومن ثم يوقع ويبصم هذا من غير مصاريف النقل (المجيء والعودة) وأجرة الأستنساخ. وأخيرا يكون التكريم عبارة عن ساعة جدارية .
فاين العدالة يا مؤسسة الشهداء، وهل هذا ما يحصل عليه الشهداء الذين قدموا تضحيات وشجاعة فذة بمقارعة نظام دموي؟ فمجموع المبالغ التي صرفها ذوو الشهداء اكثر من ثمن الساعة!
......................
مواساة...
 
� تنعى محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي المناضل جواد كاظم (ابو نصير).. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته واصدقائه ورفاقه.
................
قسم نظافة ومجاري القاهرة 
خطوة في الاتجاه الصحيح
 
بتاريخ 3/10/2013 بادر قسم النظافة والمجاري في حي القاهرة بحملة واسعة لادامة وتنظيم مجاري مياه الصرف الصحي ومياه الامطار في محلة 307 حيث شمل ذلك الازقة والشوارع العامة.
وهي خطوة اكثر من مطلوبة ، لتلافي ما حصل في موسم الشتاء الماضي من غرق الشوارع والازقة والمساكن وتعطل حركة المواطنين في هذه الرقعة.
اما اهالي المحلة ومنهم المهندس ابو سلام ، فقد اشادوا بهذه المبادرة المشكورة، لكونها تبعث على التفاؤل والاطمئنان من عدم تكرار ما حصل في الشتاء الماضي حيث دخلت المياه الى بيوت المحلة ، مما ارغم ساكنيها على ترك منازلهم لفترة  ليست بالقصيرة.
من جانبها باركت المواطنة شهد علاء هذه المبادرة الجيدة مؤكدة اهمية ان تقوم امانة بغداد بحملة شاملة في بغداد، وذلك لأن اغلب شبكات المجاري ليست مستقلة بعضها عن الآخر فهي مترابطة لكون اغلب مناطق بغداد كانت قد تعرضت للغرق، لان ذلك قد يؤدي الى عدم استفادة الاهالي من هذه الحملة فتكون جزئية وغير شاملة.
 
علاء عبدالوهاب
......................
هل نشتري السكر مع الشاي يا وزارة التجارة؟
 
رغم قلة مفردات البطاقة التموينية التي تقلصت لتقتصر على اربع فقط، الا انها امتازت بعدم انتظام مواعيد توزيعها، وهذا التاخير دفع ثمنه المواطن بدون ادنى شك، فكان التاخير نقطة في صالح البعض من ضعاف النفوس من وكلاء المواد الغذائية، في الاستحواذ على حصص كاملة للمواطن ومنحهم اخرى، وهي قصة معروفة حفظ المواطنون سطورها عن ظهر قلب، وقد ناشدوا وزارة التجارة الى تنظيم مواعيد التوزيع لتفويت الفرصة على اولئك الوكلاء، لكنهم لم يجدوا اذاناً صاغية لدى السادة المسؤولين في وزارة التجارة.
ومن جانب اخر، فقد ادى هذا التاخير الى اضطرار المواطن الى شراء مفردات البطاقة التموينية من الاسواق المحلية باسعار مضاعفة، لحاجته الدائمة اليها في الاستخدام اليومي، والدليل على هذا فان اهالي مدينة الصدر لم يستلموا مادة السكر منذ شهرين تقريبا، خاصة مع قرب حلول عيد الاضحى الذي تكون فيه الحاجة مضاعفة لمادة السكر لصنع الحلويات، ولسان حالهم يقول: هل نشتري السكر مع الشاي يا وزارة التجارة؟
 
لفيف من اهالي مدينة الصدر
......................
عين الصفحة ...
 
 
المبالغ التعويضية والوكلاء المتوفون
 
بعد قرار الحكومة الاخير بتعويض المواطنين مبالغ نقدية مقدارها 25 الف دينار لكل مواطن، بدلا عن النقص الحاصل في مفردات البطاقة التموينية للاشهر الماضية والتي لم يستلمها المواطن ناهيك عن رداءة معظم تلك المواد وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري.وقد شكت الكثير من العوائل في قضاء المشخاب من عدم استلامها المبالغ التعويضية، بسبب قيام بعض وكلاء المواد الغذائية بتكليف اناس بتوزيع تلك المواد الغذائية على العوائل العائدة للوكيل. ومن المعروف بان المصارف لا تسلم تلك المبالغ الا لاصحاب الوكالات. فقد تبين ان بعض الوكلاء قد توفوا قبل عدة سنوات ولم تتم ملاحظة ذلك من قبل لجان الرقابة التجارية. لسان حال هؤلاء العوائل الذين لم يستلموا المبالغ التعويضية ويقولون: هل نحن المقصرون ام الوكيل ام الرقابة التجارية في المحافظة ؟
 
• مزارعو راك الحصوة يناشدون
 
ناشد عدد من فلاحي مقاطعة / 17 في راك الحصوة التابع لقضاء المشخاب. الجهات ذات العلاقة بعدم اطفاء ارضهم الزراعية التي تبلغ مساحتها (1000) دونم، وصفتها طابو زراعي صرف مشترك بين فلاحي المقاطعة و وزارة المالية. وهذا سببه تاكيدات مديرتي التخطيط العمراني والبلديات في المحافظة على ان هذه الارض الزراعية ارض جرداء غير صالحة للزراعة.فلاحو مقاطعة 17 في راك الحصوة، يطالبون بعدم اطفائها لكونها تعد المصدر الاساس لمعيشة عوائلهم.ٍ
 
• مبادرة مشكورة
 
قرر مجلس محافظة النجف في اجتماعه الاخير الغاء مبلغ (10) الاف دينار الذي كان المواطن يضطر الى دفعه عند مراجعة المرضى الراقدين في مستشفى الصدر العام و مستشفى الحكيم بعد الدوام الرسمي، وهو قرار لقي ترحيب من اهالي النجف، وهم يرون فيه خطوة تستحق الشكر كونها ترفع ثقلا كبيرا عن كاهل المراجع الزائر وتصب في خدمة المواطنين.
 
• أوقفوا التلوث البيئي
 
مشكلة التلوث البيئي اخدت بالتفاقم يوما بعد اخر، في ظل الغياب الواضح لمجموعة من الحلول والاجراءات من قبل وزارة البيئة، حيث اشارت الاحصائيات بان مخلفات الحروب في محافظات البصرة والنجف ومدينة الفلوجة، تسببت في انتشار عدة امراض ومنها مرض السرطان في هذه المناطق والتشوه الخلقي للاطفال حديثي الولادة من الذكور والاناث نتيجة للاختلاف الجيني والهرموني، حيث قدرت هذه الاحصائيات بان هذا المرض ينتشر بين (4) اشخاص من مجموع عشرة واذا ما بقيت حلول الوزارة واجراءاتها مركونة على الرف فان هذه النسبة ستزداد لتصبح في عام 2020 هي (8) من مجموع عشرة افراد.
 
• الكتابة على الجدران
 
ظاهرة غير حضارية لا تنم عن حسن السلوك و الاخلاق و تتنافى مع الذوق العام حيث نلاحظ بعض الشعارات و الكتابات العشوائية على بعض جدران المباني والمؤسسات الحكومية، تؤدي الى تشويه جمالية المنظر العام لشوارع المدينة. فمن المسؤول عن متابعة مثل هذه الظواهر؟
 
 
جوادعبدالحميد التميمي


ص6


أثقل من رضوى
صدرت مؤخرا عن دار الشروق المصرية، رواية "أثقل من رضوى.. مقاطع من سيرة ذاتية" للكاتبة رضوى عاشور.
والرواية تمثل مقاطع من السيرة الذاتية للكاتبة، حيث تمزج بين مشاهد من الثورة وتجربتها في مواجهة المرض طوال السنوات الثلاث الأخيرة، وتربطها بسنوات سابقة وأسبق، تحكي عن الجامعة والتحرير والشهداء، تحكي عن نفسها وتتأمل فعل الكتابة.
وكتبت عاشور على غلاف روايتها:" أستاذة في التنكر أم شخصية مركبة كباقي الخلق تجتمع فيها النقائض والأضداد؟.. بعد أيام أتمُّ السابعة والستين، قضيت أربعة عقود منها أدرس في الجامعة.. صار بعض مَن درّستهم أساتذة لهم تلاميذ".
 
.................................
قوة المهمل وبراءته
القامع ومحمولاته الشاطبة
حميد حسن جعفر
لقد كان الموت عبر التنور. الزندقة والطاموريات هي مجموعة العصي التي تملكها سلطات الثابت من أجل القضاء على المعارضة آنذاك على مستوى الدولة.
 
لقد كانت حركات التمرد والعصيان تمثل مساحات واسعة من السلطة السياسية وكذلك الحال على المستوى الثقافي عامة والأدب خاصة.
فقد ظهرت العديد من الثورات � كالزنج مثلاً � والانتفاضات التي لم يتم القضاء عليها وتصنيفها عبر الحوار والنقاشات، بل عبر استخدام الجنود المنتظمين. هذه الحركات التي كثيراً ما تستند على أفكار تنتسب إلى الأقليات القومية والدينية.
إن الفكر الديني الرسمي للدولة أو الإمارة أو السلطنة بكل أنواعه سواء كان أرضياً أو سماوياً لأن الشكل الإداري للكيان السياسي الذي يسير أمور المواطنين لا بد له من أن يتخذ من الدين وقدسياته أقنعة باستطاعتها أن تخفي عيوبه ومثالبه وأخطاءه وتجاوزاته واستبداده. إن فكر الدولة الديني هو غير فكر المواطنين الديني.
فكر الدولة الديني يعتبر الخلفية أو السلطان أو الأمير� بل وحتى رب العائلة صاحب سلطتين الدينية والدنيوية وبذلك سوف يجد القارئ إن القمع الذي يدفع بالخلفية إلى تدمير الآخر سوف يكون مستنداً إلى فتاوى رجالات الفكر الديني المنشئ لأفكار الخلفية الدينية والتي تعتمد بالأساس على عدم إجازة الخروج على طوع الخليفة وإن كان ظالماً. وبالتالي فإن الخارج على قانون الدولة/ قانون السلطان يعتبر خارجاً على قوانين مقدسة.
*
إن تجارب في الكتابة والتفكير تنتمي إلى معارضة السائد كانت من الممكن أن تصنع حالات من المغايرة.
لقد كانت هناك تجارب الثورات الاجتماعية ((طبقية � عرقية � فكرية � دينية�)) والتجارب المضادة في الكتابة.
ترجمة كليلة ودمنة / المقامات/ البند/ ألف ليلة وليلة ، وتجارب أخرى كثيرة ، لم تستطع هذه التجارب أن تجد من يأخذ بيدها. سواء على مستوى الأفراد أو المجتمع. لم تجدْ لها حاضنة. لتشكل مردودات كتابية مماثلة، لتتسع مساحة التأثير ولتزداد قوة الرفض.
لذلك أصبحت الأشكال السابقة تجارب يتيمة رغم أنها تنتمي إلى الكثير من الإبداع والمغايرة..
وكذلك تعتبر تجربة البحث عن الآخر عبر الترجمة تجربة استطاعت أن تؤكد قوة المعرفة في جسد الثقافة في انتشال المجتمع من الركود الثقافي. وكذلك على قوة قانون التأثير والتأثر.
لقد استطاعت الفلسفة اليونانية � مثلاً � أن توفر هزّات ثقافية تنويرية في مفاصل الدولة آنذاك . وليصحو العقل العربي والإسلامي على طرق تفكير مختلفة وعلى ملامح لحيوات لم تمارس من قبل.
إلا أن قوة الجندي التابع للدولة/ للخلافة كانت أقوى من المفكر والأدب والمترجم.
*
وبالتالي فإن المهمل الذي يقف أو يتحرك خارج سياقات المشاع أو المتعارف عليه قد يجئ � معلمنا عن نفسه � على شكل ممارسات مكفولة على الورق ولكنها مقموعة على أرض الواقع عند لحظة التطبيق.
مما يدفع بالمختلف � أفراداً وجماعات. أفكاراً أو أحزاباً وتجمعات ومنجزات إبداعية إلى أن تقف خلف سواه وأن تتماهى خلف أشكال لا تنتمي إليها بل وكثيراً ما تتعارض هذه الأشكال البديلة مع المختلف ذاته.
إن قمع الدولة والمجتمع ((دين وممارسات رجالات الدولة (الخليفة/ القضاة/ الشرطة) المحتمين بالفكر المؤسساتي. وليس بالفكر الديني للمواطن المحكوم هذه الممارسات دفعت بالآخر/ المهمل إلى الوقوف خلف مسميات وعلامات ولافتات أخرى. غير التي يرعاها أو يؤمن بها.
ومن أجل أن تتمكن قوانين وأنظمة القمع والشطب، تعمل السلطات على أن تتعكز على حماية المجتمع وأنظمة الدولة ومقدسها. والحفاظ على وحدة البلاد ومن يتربص بها وبالتالي فمن الممكن أن تجد لها الكثير من المبررات التي تتيح لها وتبيح كذلك أن تسلك طرقاً غير متزنةٍ تعتمدُ الإقصاء مما يدفع بالمهمل بالمقابل إلى أن يشتغل على صناعة التماهي. والاختباء خلف واجهات قد تكون مسموح بها. من أجل بث أفكارها وأحلامها في صناعة مساحة تدافع عنها. وتعيش وسطها بعيداً عن حروب الدولة ومحارقها.
 
..................................
نزهة فوق نهر الغراف
 
مهدي القريشي
1
اسماك البُني والشبوط/ يستمتعون بدفء مياه الغراف/ لا ِشباك تتنزه ولا ِسنارة تأكل جرف الشط , ولا لصوص/ الكل فصوص , الماز . الغراف يقسم المدينة كالفسطاط/ ويحضنها كفم يرضع ثديا/ سمي غرافا/ لانه يغرف من بطنه ماء للعطشى/ لحظة يجف التين ويخرس البلبل/ وتميل المأذن نحو وصايا الازمنة الجافة/ . ذاك الصوب ممتلىء بالنخل والقرويات/ وهذا الصوب, متخم بالِشعر واغصان الزيتون/. تقول امي ... الشمس, لما تعبر (ذاك الصوب )/ وبعد ان تُلمع جدائلها/ تتسلق جدران الرغبة/ لتحيي قبة الامام/ والامام يوصيها ان تشرق في الغد/ فهذا بلد ان لم تتخم فيه الشمس بشهوة الثلج/ تموت عصافير الحب/ وتتيبس ابواب الفقراء/ ويعطش حتى النهر/
قال الملك ... لا مشروع قبل السد */ وقبل ان يُغلق دفتره اغلقت الابواب/ ومن ثقب في جدار الفوضى/ بُني السد/ تراءى لي ان الحارس/ تمثال نصفي لزعيم الامة/ سمعته يتنهد كغريب على الفرات/ . النوارس , لا تطأطيء الرأس في مزاجها مع قوس قزح/ تبلل ذاكرتها بأهداب النهر وتنزف مناقيرها شعرا/ في نزهة فوق الغراف/ فلا يبقى للشاعرالا ان يصرخ في وجه الوردة .
 
2
حماما النسوان والرجال/ يشاكسهما حائط من طين الشط/ ما ان تقترب من حمام النسوان/ تسمع لغطا ونفحة شبق بلا أوزار/ وحناء تبحث عن وطن آمن/ خذلتها ثرثرة الجسد وخيانة الموسيقى/ ونهود كمثرى/ لترافتهن يتمردن على سجن قماش الململ . ما ان تغادر حمام النسوان/ يتسلل من بين ضجيج الاجساد/ رحيق كقوس قزح في حدائق ليل/ نكتبه بالفصحى/ ونتهجاه خطأ/ نمحوه لنقرأه ثانية/ نرش عليه ذكورتنا ونحتضن الوقت.
 
3
القشلة الجامع الكبير (فلكة عبيد علي) الطولة للقشلة رائحة العثمانيين/ كجثة تتدلى من خيط الريح/ تجادل ما تبقى من العِرق الضائع/ في القشلة خيل وحمير وجندرمة/ تسيل شهوة الخيل للانعتاق/ حتى تلامس جذور النخيل/ الحمير تنصب فخاخا للجندرمة فتمازحهم بقوائمها الخلفية !!/ . الجندرمة يحاورون , في وله , صورة الباب المتثائب . تمارس في القشلة عملية الاستمناء القيصرية/ لا قرابة ما بين القيصر ية والقيصر خارج عقل السلطان /. أحدهم أقسم بسليمان القانوني/ لما تعلن صلاة الفجر/ يهتز الزورق في الماء/ ويتعرى الماء في النهر/ وتحمر شفاه النهر من مضغ كلمات الليل/ ونلتصق كسكارى بقش فحولتنا/ ويتجمد اللحم الطازج بين ايادينا .
 
4
حي المعلمين، الحي العصري، حي الوحدة، محلات العرب والكرد، يتذكرون شارع التوراة/ بيوتات واطئة الاسقف/ والنخيلات يتفيأن بسقوفهن/ الشارع مرآة لم تخدش/ في طرف الشارع بيت الانستين (دينه ورجبنه) انموذج من عصر التوراة/ لما شد البغداديون العزم على النهب/ أهالي الحي فككوا أزرار الليل/ ليضيئوا الدرب لابناء العم/ لكن دخان اللغة أزكم ثدي الارض .
 
5
 حدثني أبي عن جدي/ وكان شاهد عيان/ في مكان يسمى ساحة الصفا/ في فجر تشريت احمق/ بعد ستة وخمسين سنة/ بعد التسعمائة والآلف من ميلاد الرب جيء بـ (علي وعطا) * * المجبولين من طين الجنة/ والمعمدين بأسئلة النخل/ لخنق حنجرة البحر بأوتار مخنثة/ وعن مصدر لا يُقبل الا وجه الشمس قال :
كان علي اشجع من رعد الليل/ شرب الشاي/ واحتسى سيجارة (غازي) حتى العقب/ وامتدت نظراته نحو الافق/ وقال: خيوط الفجر ستقشر اقنعة الوهم.
 
6
(الحدادون، الخياطون، الصفارون، السراجون، النجارون) الكل يقلمون للغد مخالبه/ ويؤنقون شفة الليل بسراب الدهشة/ (علي الحاج) يضع فحولته على كتفه/ ويباهي بها اخوة لوط/ يتشمم فحيحها صبية قلبوا صحون اناقتهم/ يندسون في (دكانه) كالقملة في رأس اشعث/ يصعقهم بوله غجري/ ويغريهم بالاتي ... مطر يصرخ في جسد الليل/ فيحوله الى فرات ونخيل/ في (دكانه) يصنع توابيت للموتى/ وينشد (هم هاي دنيه وتنتهي وحساب اكو تاليها ...) ؟؟ يتدحرج صوته من حنجرة الفجر/
ناضج تبلله قطرات الدمع/ فيجف الجسد/ وتتكسر اضلاع سرير نفض آخر رقم ذكري/ هل كان السرير يحلم بعطر الانثى ؟/ وجسده مرفوع بحصير املس .
____________________ 
*سد مدينة الحي على نهر الغراف امر بتشييده الملك ومات ونفذه الزعيم عبد الكريم قاسم **علي وعطا : اعدما في ساحة الصفا في مدينة الحي امام الاهالي جميعا لانهما قادا انتفاضة الحي الباسلة تضامنا مع الشقيقة مصر ضد العدوان الثلاثي عليها سنة 1956.
 
...........................................
 
لا تثق بأحد
 
إسماعيل سكران
كان يحدق بوجهي، بهدوئه المألوف، عندما أطلق جملته «لا تثق بأحد». قسماته رغم ذلك الهدوء الدفين تشي بالصرامة؛ صرامة رجل خبر كل خرائب الزمن حتى الانسحاق فآثر العزلة ولم يعد يبالي أو يكترث لشيء. وضع يده فوق كتفي مؤكداً:»أفهمت؟»، وكيف لا؟، أبي الذي أفخر به دائماً. كان في الستين، أنجز العديد من مقتضيات حياتنا، نحن أبناؤه الخمسة.
كان الصباح باكراً عندما حزمت والدتي أمتعتي استعدادا لسفري الى أوكرانيا لإكمال دراسة الماجستير على نفقتي الخاصة. أعني نفقة أبي. كنت في عطلة بعد أن أمضيت سنة واحدة فيها وهاأنذا أعود الى أوكرانيا بعد انقضاء عطلتي الصيفية. حدث ذلك في أيامه الأخيرة، حيث توفي بعدها بفترة وجيزة، فيما كان زملاؤه يتمتعون بالحياة، يشربون ويسافرون الى بيروت واسطنبول، لكنه كان مغايراً لأمزجتهم ومشاعرهم من حيث حساسيته المفرطة، وحدة انفعالاته وعصبيته إزاء الأحداث السياسية والاجتماعية. فكان مثلا يتألم عندما يرى رجلا يبيع الفلافل ثم صار في مركز سيادي رفيع في الدولة!.
ذات يوم رأيته برفقة فتاة شقراء تصغره بعقدين، وحين سألته عنها، أسر لي أنها مجرد صديقة تعرف عليها في أحد المهرجانات الثقافية، وظلا هكذا مجرد صديقين حسب ادعائه، وشدد على كتمان الأمر. لكنه في يوم ما وكنا معا في خلوة، وبالمناسبة أنا أكثر أصدقائه قربا اليه من إخوتي، قال إن تلك الفتاة ليست مجرد صديقة، إنها عشيقته التي يمضي برفقتها بعض الليالي وهما يعبان الويسكي معا في بيت مشبوه حتى ألقي القبض عليهما ذات يوم من قبل رجال الأمن واقتيدا هناك الى أحد مراكز الشرطة، لكنه رشا الضابط فأطلق سراحهما.
عندما سألته ما الذي دفعك للايمان بصحة حكمتك «لا تثق بأحد»، صفن محدقاً في وجهي قال:»كان لي صديقان أحبهما لكنهما غدرا بي، ومنذ ذلك الحين لم أهتم بتوطيد علاقتي بأحد وأبقيتها مجرد علاقات هامشية، وعلى الرغم من أن الحادثة الآن فقدت أهميتها واندثرت تحت غبار الزمن المتراكم وبهتت، لكنها شكلت بالنسبة لي منعطفا كبيرا في حياتي. ففي الوقت الذي أدمتني فيه تلك الواقعة كانا هما غير مباليين بمعاناتي، فلم يقدما لي أي اعتذار. كنت أحاول تبرير فعلتهما وأعزوها الى طبيعتهما اللامبالية، لكن ذلك لم ينفع. فالحادثة تعيدني الى صوابي لشدة بشاعتها، فألغي كل تبريراتي».
لم يقل أي شيء، لم يوضح لي ماهية الحادثة التي تم فيها غدره. كان من النوع الصلب، ربما يعود السبب في ذلك الى انتمائه الى جيل تعرض لسلسلة تجارب قاسية، حالما يخرج من تجربة مريرة، يزج في أخرى أشد مرارة وضراوة. حارب في عدة جبهات، اكتوى بنيران المدافع والبنادق في حروب ساذجة خاضها نظام الحكم.
كان عديم الاكتراث لآراء الآخرين، فكان يقابلها بسخرية لاذعة، ولعله اكتسب ذلك من خلال معايشته لمجتمع اخذ يبتعد عن التحضر ويلوذ تحت أقفاص الهمجية فباتت آراؤهم في نظره لا تستحق الالتفات لبدائيتها. وكان يسترشد ليؤكد لي همجية المجتمع بإنشاء المجاميع المسلحة والميليشيات التي تتسمى بأسماء الرموز الدينية وتعيث في البلاد دماراً. فكان يرى أن الدراسة والتقدم فيها من أهم المنجزات التي يتبناها الانسان في الحياة؛ لذا فقد دفعني للذهاب الى أوكرانيا قائلا: «ابتعد عن هؤلاء الجهلة». لم يُخفِ مشاعر نفوره من الناس، بل استنفر كل تلك المشاعر بعد حادثة الغدر التي تعرض لها.
في السنة الأولى زارني في أوكرانيا، أدهشتني معرفته بعض المفردات من اللغة (يبدو انه اعتمد في ذلك على كراس تعلم الأوكرانية من غير معلم). كان يتحدث الى بعض الأوكرانيات ويذهب معهن الى أماكن مجهولة فيغيب عني أياماً أظل خلالها في حالة قلق وترقب. همس لي أن النساء هنا حقاً إناث، والنساء عندنا أشبه بالذكور. كان مولعاً بالنساء، ألبوم صوره يضم العشرات من الصور مع العديد من الفتيات، مؤرخة ومذيلة ببعض المفردات، «مع نادية في المتنزه»، «مع ماجدة في نادي الجامعة»، «هيلين في بغداد»، «هند قصيدة النثر». بعد وفاته احتفظت بذلك الألبوم في مكان خفي، ففي دفتيه أسرار لا يجب أن تراها والدتي.
ذات يوم أسرَّ لي سبب انتقاله من امرأة لأخرى بلا توقف، أباح لي ذلك في لحظة تجلٍّ، مفتتحاً ذلك بقوله:»في مثل سنك أحببت واحدة، كانت هي حب حياتي لكنني خسرتها في لحظة طيش».
     لذا فقد بقي دائب البحث حتى بعد زواجه من والدتي، عله يحظى بمن تشبه فتاته.
في طبيعته نزوع للسخرية من الأشياء من حوله، ثقافته تمنح الأحداث والشخصيات صوراً ساخرة، فكان يرى أن الكثير من الحظ كان الى جانب معظم الذين تقدموا الصفوف في المجتمع، فيما هم في الواقع يجب أن يكونوا في المواقع الخلفية من المجتمع.
كانت ذاكرته تختزن فتاتا من التجارب التي أكسبته الاتزان في رؤية الأمور وربما الشجاعة في مواجهتها. فلقد كان ذات يوم في مراجعة لإحدى دوائر الدولة، استقبلته الموظفة ببشاشة وهي تتسلم معاملته. وفي أثناء ذلك، اقتحم المؤسسة أحد المسؤولين الجدد؛ ولسوء الحظ، انشغل الجميع به. ومن سخريات الأمور أن تكون معاملة المسؤول هذا لدى نفس الموظفة والتي ارتبكت فأزاحت معاملة أبي من أمامها لتنكب على تمشية معاملة ذلك المسؤول السيئ الطالع. عند ذاك اضطرب دم والدي، امسك بيد الفتاة ليوقفها عن الاستمرار في عملها، والتفت نحو المسؤول قائلا له بهدوء أن يقف وراءه ريثما يأتي دوره وإلا قلب الدائرة رأساً على عقب. جفل المسؤول متراجعاً خطوة فيما قال والدي للموظفة «متى تتحرون من عبوديتكم؟». لقد تبين فيما بعد إن ذلك الشاب لم يكن مسؤولا حقا، وإنما كان أحد العاملين في مكتب الرئيس، فاكتسب كاريزما الهيبة والسلطان، وأراد تجريب مدى تأثير شخصيته في المجتمع.
كثيراً ما كان ينصحني باكتساب المعارف والحكم في وقت مبكر مؤكداً لي «خير لك من أن تبدد أعواماً وأنت تجهل البشر من حولك وحين تقترب من الشيخوخة يكون الأوان قد فات وخسرت الكثير وتعرضت للتضليل».
لم يكن بمقدوره الاقتناع بسير الأمور، فكان دائم السخرية من مجريات الحياة وابتعاد الناس عن التحضر، مؤكداً لي «إننا مجرد قمامة تتكدس فوق سطح الأرض». حين زارني في أوكرانيا قال:»هؤلاء هم البشر بحق». وانغمس ليل نهار في الشرب ومرافقة الفتيات، على الرغم من أن البرد كان ينخر العظام، لكنه كان يدفئ نفسه باحتساء الفودكا. وحين يعود الى غرفتي، ونادراً ما يفعل ذلك، كان يصرح لي بأننا مدفونون هناك في قبر كبير ثم يغادر بعد أن يمضي ليلته في فراشي، ليمضي أسبوعاً في أماكن لا أعلمها. وذات صباح قال لي:»لقد ارتويت» وغادر عائداً.
كان ينظر بازدراء الى كل الأمور الطبيعية التي تنحدر الى مستويات متدنية، مردداً على مسامعي دائماً «يجب أن لا يرافق قبح الحياة ألم من أي نوع كان، فالحياة لا تستحق معاناة مركبة. وبما أنك مجبر على العيش مع الهوام فلابد أن تحتمل الصدمات التي يولدها هؤلاء».
لقد اختزلت لي حكمه العديد من المنعطفات، وجنبتني الوقوع في فخاخ البشر ومصائد الشياطين، وربما كان من القلائل الذي اكتسبوا ذلك القدر من البداهة وسبر أغوار الوقائع. آراؤه ثاقبة، واستقراءاته منطقية، حتى إنني كنت أخاله سابقاً لزمانه الذي اتسم بالجهل والانحدار والبعد عن التحضر.
     نصائحه دائما تصب في مجرى الابتعاد عن الاحتكاك بالبشر، بدلا من الفوضى في محيطهم الصاخب؛ لكنني لم أفعل، فمازلت شاباً ربما سأفعل ذلك عندما أصبح في مثل عمره. قال لي مرة:»لقد انتزعت الحياة مني وقاري وأعادتني الى مراهقتي بسبب جدبها».
كان يخلو دائما الى نفسه، لا يخرج من البيت. وكانت والدتي غالباً ما تقاطع خلواته تلك وهي تقدم له فنجان القهوة، فيشكرها بابتسامته الصادقة. كان يؤكد على ضرورة إعادة تقييم ما مضى، لكنه الآن مات مخلفاً وراءه أسراراً وتساؤلات وغموض.  
 
....................................
الموسيقي دريد الخفاجي ضيفا على ملتقى الخميس الابداعي
 
بغداد – فهد الصكر
احتفى ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي بالمؤلف الموسيقي وعازف العود دريد الخفاجي، ليتحدث عن مسيرته الفنية في فضاءات الموسيقى والتأليف، بحضور جمع من الادباء والمثقفين.
أدار جلسة الاحتفاء الموسيقي ستار الناصر مستهلا حديثه بالقول: "يعد الموسيقي دريد الخفاجي من اوائل الموسيقيين الذين الفوا موسيقى الأفلام في العراق، بعد أن كان المخرجون يستعينون بالموسيقى العالمية، التي كثيرا ما يتم اختيارها بشكل لا يتلاءم وحبكة الفيلم وحيثيات الدراما".
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن منجزه الابداعي قائلا: "ابتدأت الاحتراف في الموسيقى بعد ان تخرجت في الثانوية الشاملة في بغداد، ودخلت معهد الفنون الجميلة عام 1993 ، ومنه انطلقت في فضاء الموسيقى، وحققت ما كنت أصبو اليه، بعدها ولدت لدي فكرة البحث عن مسار يؤشر شخصيتي وتفردي في زمن صعب، وكانت المحاولة الاولى هي تأليف موسيقى مسرحية "قلق" لأخط بعد ذلك دربا واضحا في عالم الموسيقى التصويرية لأفلام تسجيلية ووثائقية وروائية، منها "كرنتينة" للمخرج عدي رشيد، و"الموعود" للمخرجة الامريكية روشين ثاناكاران، وافلام تسجيلية ووثائقية اخرى، توجتها بالفيلم السينمائي الروائي "صمت الراعي" للمخرج رعد مشتت".
ثم ذكر دريد ألبوماته الموسيقية، منها "ليالي آذار"  بالاشتراك مع الموسيقار ميسم جزراوي، "سرد عراقي" بالاشتراك مع نخبة من الموسيقيين العراقيين، فضلا عن "عودة الشجن"، و"شذرات"، و"وردتي".
هذا واستمع الحضور الى مقطوعة موسيقية أداها الخفاجي على آلة العود، تلاها عرض موسيقى فيلم "صمت الراعي".
وعلى هامش الجلسة قرأ عدد من الحضور شهادات ومداخلات أشادت بالمنجز الموسيقي للمحتفى به، وهم كل من علي الطرفي، حسن البغدادي، د.حبيب ظاهر العباس، ستار المهنا، والفريد سمعان.
في الختام قدم الشاعر الفريد سمعان لوح الجواهري للمحتفى به، وباقة ورد من ملتقى الخميس قدمتها له الاعلامية رجاء الخفاجي.
والموسيقي دريد فاضل الخفاجي من مواليد بغداد عام 1974، حاصل على بكالوريوس فنون موسيقية عام 1997 ، وماجستير علوم موسيقية عام 2000 ، وهو حاليا يعد رسالة الدكتوراه.

 

ص7


الام العراقية في اشعار مظفرالنواب
حسن الشموس أنموذجا
احسان احمد حسون
لم يترك لنا النواب منفذا من منافذ هذه الحياة إلا وسلط عليه ضوءا كاشفا يخرجه من دائرتي الزمان والمكان الى حيث المديات والفضاءات الواسعة بنصوص لا تحتاج الى مجادلة أوتأويل تاركا ومبعدا لغة الأيحاء والترميز وجامعا في نفس الوقت الدال والمدلول بلغة سلسة جدا وغالبا ماتكون حروف كلماتها حادة ومدببة تقض مضاجع منغصي هذه الحياة. فكما الوطن والثورة وهموم هذا الشعب المبتلى ومرورا بما أثراه شعرا لقضايا العرب الساخنة سلط هذا المتصوف الرهيب فيضا من تجلياته باتجاه المرأة فكان ما كان لها من قصائد رائعة فيها من الجمال الباذخ مايجعلها تقطر شهدا في افواه متذوقي ومحبي اشعاره الجميلة.. وفي هاذا الاتجاه خص هذا البدع شريحة وافية من النساء الأمهات اللائي فقدن قرات عيونهن قتلا وسجنا وتشريدا بقصائد سوف لن ينساها الكثير من العراقيين بعد ان رسخت في تلافيف ذاكرتهم الجمعية فصرخات الأم (يبني ضلعك من رجيته.. الضلعي جبرته وبنيته) في قصيدة البراءة الشهيرة مازالت تدوي وكأنها صرخات أنطلقت قبل ساعة من الأن رغم أن هذا المبدع كان قد كتبها قبل حوالي خمسة عقود خلت.. ولكن تبقى قصيدته الملحمة (حسن الشموس) هي القصيدة الأروع في هذا المضمار والتي يمكن وصفها بلا مبالغة أومغالاة بأنها ملحمة صاعقة من الشعر التراجيدي الذي يدمي قلوب أوسخ الجلادين رغم ما شاب هذه القصيدة من ظروف ساهمت أو أدت الى عدم إنتشارها شعبيا مثلما كان ديدن أشعاره التي ملأت الأفاق ومهما تعددت أسباب ذلك فأن هذه القصيده قد جسدت أبهى صورة للأم العراقية التي ضربت لنا أروع الأمثلة لمعاني الجرأة والشجاعة والهمة بعد أن انتفضت هذه الام على عوادي زمانها من وهن وشيخوخة لتهيم وحيدة في متاهات الهور حيث غابات القصب والبردي لتشق النفس باحثة عن جثة إبنها الذي أستشهد دفاعا عن معتقداته بعدما أنخرط مع رفاقه الاخرين متخذا من الكفاح المسلح وسيلة وطريقا يواجه به اعداء الحرية والحياة.. وأذا كان هوميروس قد خلد للأغريق ملاحم تاريخهم في إلياذته الشهيرة.. فالنواب برائعة (حسن الشموس) هو الذي خلد للعراقيين تاريخ مرحلة كان الدم الطهورهو مدادها وبهذا سوف لن نجانب الحقيقة أن أعتبرنا هذه القصيدة هي إلياذة العراقيين التي سطرها النواب من لدن حقائق ووقائع أصبحت جزءا لا ينفصم عن تاريخ العراق الحديث.. وقد أستهل النواب مقدمة قصيدته بلسان حال الأم التي قررت بأن لا تدع جثة ولدها الشهيد مرمية لحالها في أعماق الهور دون مواساة أو حضور يليق بنهاية هكذا بطل إضافة الى مايقتضيه واجب الأمومة كونها أما لهذا البطل حيث تقول:
أطرن هورهم... حـگ.. وفلعهن عليك جروح
يجحلن.. جالمطبجات الزرگ.. صلهن يشوغ الروح
وجيك شراع ما هو شراع... عريانه سفينة نوح... عريانه سفينة نوح
وبعد هذا الاستهلال الذي تفوح منه رائحة الحزن الجنوبي المرير تناجي هذه الأم فلذة كبدها مقدمة له أسمى آيات الأعتذار إن هي قصرت أو تأخرت في إدراكه لتقف أمام جثته المعفرة بدماء الرجولة الزاكي متحدية وهنها وكبر سنها مع ما رافق هذا المشهد الحزين من جو شتائي قارص حيث يقول النواب عن لسانها:
أحس شاه ما بياش يبني..مجحلة يبني ويجيني من الرضاعة الحيل
ومووش امك وجلن حملك مگابل أنگله وشيل أشيلك شيل
أكابر.. وانه اطر الهور وعدل ظهري للشمات چني مگابل وي الريل
أصدن لليصد ليّ بشماته وفوگ اشيلن بيرغ الدفنه عمد للتيل
گله.. ولاشماتة عدو يتشمشم خبر موتك... بصرايف ليل
يا زين الذي بطرواگ.. دلتنه الجبيره تگوم للخطار.. مهره من بنات كحيل
نجمته عزيزه أدگ.. غمامة ليل وتشگ اللهب.. لنه بغمامة هيل
يا شبة وسط بيتي... ألتشيل السگف والخطار والبيه الثجيله والبرانو شيل
چن ظلمة مچانك يبني بالديوان.. والوحشات يدبچن بالضماير حيل
چن عينك مرارة كوسج يعارك بحر يبني وخبر موتك نهاية سيل...
وبعد فيض هذه المناجاة الغارقة بالحزن تصل هذه الام المفجوعه الى قلب الهور الذي لا تلوح به إلا وحدانيتها وغابات القصب الممتد وصمتا رهيبا يلف الزمان والمكان يصف النواب بلسان هذه الام صورة هذا المشهد الجنائزي الرهيب بوصف تقشعر له الابدان حيث يقول عن لسانها
هوره... يبني هوره وكل گصبهه يخرخش لموتك... وروحي وي الچبايش جنه تتكلكل
چباشه وراحت وي الليل تتراكس وراك مراكس وتثكل
چباشه مفلشه يذبني عليك الزود عظم سويدي عيب اعطل
يمن جبت الحزب لبويتنه معگل
والتمن سواليف السلف كله تسولفله وتعافت بيه خبزتنه
وچثير دلال گامت نارهه لعطات دلتنه
وچثيرحگوگ حزمهه الحزب لليل تفاگه وتنومس ماي مدتنه
وتفايض مسچ بالعتبه وتشگگ ورد من داير ردسته وفوگ شبتنه
وتساندنه متن يسند متن ومتونه المتنه
ولامرت ليالي بغير گمره الگمره گمرتنه.. الشمس كله شمسنه ونجمة الصبحيه نجمتنه
وجت نسمه وغفت بالبردي لنواطير ولنه الريح طرتنه.. حسافه انجفت دلتنه
اوتكلكل بيت المعازيب ياكل الحسافه مشردين أبشمس ديرتنه
وبعد ان تسترسل هذه الأم في مناجاتها بمقاطع يطول ذكرها تتوجه هذه الأم بمناجاة رفاق ولدها حيث تقول:
النشامه.. الما تساوم على حگ إظفر... وننطي ارواحنه الكل طيب الم
إخذ ليل اليضوي سيوف ومن سيوفنه يگطر صبح أخضر
وگلك يبني يمشكر.. تدوهل حشه گدرك كل حكم أگبل على المعبر
تدوهل واحنه بس احنه أهلهه علزلگ نگدر.. تدوهل والفلح جابته يضحك يبچي للمحشر
بلايا الفلح ما تطلع شمس زينه ولاهو الغيم يتمطر.. جزيره بغير شد حزام وصف رصاص ما تنطر
لون ثارات من ثارات حگ ودم وراهن ليل ومساهر... وراهم ليلتن ليله وزغيرحسابه بموزر
يحزب حسين ما تنساش حگنه وحگ المناطر... تراهو زماطنه بزيجك إخذهه مناحر مناحر
وحگ عيناك مامش عجروح حساب ولا نهوه.. وحگ عيناك يلتسوه الگباحه وتسوه ما تسوه.. تفگ وبغيردش وشد حزم ورداس ما نهوى.. خذوه ابگوه عينك عينك استافيهه بالگوه... (يحزب حسين) بس منك علامه نسج عليهم سج... ندجهم حيل بالدم دج... وهلابه بزلمتن... مارخه للشدات وترجرج!!! (حسين احمد الرضي)
وبعد هذه السمفونية الشعرية الرائعة توجه هذه الأم صرخاتها نادبة من يستطيع أن يرشدها الى حيث جثة ولدها بعد أن شقت النفس بحثا عنه دون نتيجة فيقول النواب عن لسانها..
هلابه...هلابه بليدليني لحفرتك يومه يبني وحني الطين
وحط ترابك بحضني ولولي بريه مرديه وخلك عشرين
وصيرن في إلك يبني....وجلجل مثل ماتينة ربيع أثمر زهرهه بگلب البساتين
جلاي الحصو الأبيض يهلهل روج ويزهلل
لشيل ترابك إعلراس....لبيوت الگصب.. للغاكه والغرنوك ونهلهل
هله وليدي!! وهله وليدي الضوت بيه الچباشه الظلمه والمنزل
وهله وليدي وحطلك ماي وكسرلك شمس وبچي بشليلك سل!!
وگلك يبني تجيلي الدهر وياي متبدل....
ومزويه.. بزوية البيت.. لازمر اليگعد الروح ولدلال التشيل الراس!!
چا وين المعگل...اليدوف الخبزه بالنوماس وين اللي تگص الراس صيحاتة ويحني الچف المفطر
چا وين أخو زينب المنذور للشدات.. چا هيّه غدت كلـش ولا خنجر
سنطه الدنيه لا بيرغ يرف بيه ولا زمر أتفگه بشر..
وبعد هذه المقاطع المعبرة عن لهفة هذه الأم وعجزها عن الوصول الى مبتغاها تلجأ الى لغة العتاب الصارخ بوجه من تخاذل اولا وبوجه السلطة التي أستباحت دماء الناس ثانيا فتقول...
وچن (الگصر الابيض) بالرخاوه يحيض!! (الامن العامة سابقا)
ألوليلك.. ألوليلك وگلك يبني شكه عريض... شكه عريض
وزان وفلته وگامت الدنيه نجاسه تفيض
وصلخ أبلحم الحي وصيحن والده وجيتك بعرف الثار!!!
طلابة دول يبني إجينالك حگ بحگ نار بنار
وزلام التساوم حف شواربه الشعب وشوارب الثوار للثوار!!!
 چا هو لعب دم الشعب يبني.. چا هو الشرف شكلين جاوبني!!!
صفت يبني اللي جاتل حگ ألّ وحنه بحلگنه الدم ومامش حگ
صفت..كله اتداوه بضرگة الكلك
وصفت زيزايه هيمه وها يلن صاحبنه المعگل على كحيله... يسوگ الغيم ذيل حصانه المحومر
ولگصيبه شمس والحافر حجل والگذله شيلة ضي... رد الماي للهوره,, ورجع حمريهه يتلاعب لعب... والتفگ
خزامة ذهب بخشومه وگمره وصهيل كحيل!!
وهلهلن... يا تفگ زرگات روسيات وخبطن أول الريح بتواليه... وشخطن ليل
هلهلن والدلال ترد لهله وشعر المعرسة شليلة هيل..!
هلهلن ونصعد الهلال إعله الفشگ گبل السهر غصبن!!
وهنا وفي لحظات الأنفعال الشديد توجه الكلام مباشرة الى ولدها وتندبه بأسمه قائلة..
وتاخذني بهواك الروح... وطرن هوره مصكك وفلعهن عليك جروح
حسن يبني حسن... جبنه عروسك يا حسن خبزة دهن حلوه
الشمس صاغت خشله ودگت النجمه نفسه بطارف الغطوه
حسن يبني بجاه هلال وكل نكدة گلب... أدموعه تخور سلك بهدوه
غدن فضه...أصابعهه ومعاضدهه ومشطهه وثوب دخلتهه...شگللهه الدمع سلوه!!!
 وبعد مقاطع يطول ذكرها تصل لتقول...
مترادي الوكت والزاد... زاد أنذال
لون دگت دول... بال                    
وستافه الوعد يومه وليالي الثار من دون الليالي طوال
هلبت يلسمعت الشعب گلت يزلزل الزلزال
هلبت يا حسن ونرد لهلنه ونذبح العرسك حلال اهلك وكف طيور
هلبت يا حسن.. نعشگ محنه وجبير وشايلاته الحور
هلبت يا حسن.. نعشگ أتسلم عليه الشمس وزمور التفگ والطبگه والكارور
وگلك يبني يمغرب.. عليك الله أنبطيت بديرة الغربه تراه الوكت مو طيب
عليك الله وترانه الوالده وماليش غيرك يا حسن وعتب
أخافن ذاك المعگل يمر بينه ويندهك توگف بصدر العدو ترهب
وخافن يوگف الهور أعله حيله وتنشد الموزر على ابني الزين المعزب!!
وكل گذله رباة الليل... مفجوعه... ومسچهه بدمك يلهلب
يگول الشافه... نخل الباديه أبطرگ إسعفات اللب           وممشانه ثجيل أمكابر مكابر..مراكب والسفينه الزينه ليجدام وتهلهل
لون دگت دول يسحگه شعب الهورچي ضيمه چبير وگلبه صاير سل
اطرن هوره وكل ساعه اگول اثور. .واگولن ما يطح گبرك ولا حطو عليه ناطور
أگولن على الساعه ويلهج الشاجور.. والمعگل فضي خلگه ويعرف شلون يعلفهه وعليهه يدور
وها هذا وعدهه ولنه صيحت حگ وها طرت الفجر لنه بيان اول ومطر اللوز
ووصلك واگلك يبني يا مذبوح... يا مذبوح.. جرج الثار هود ألاّ جرح الروح
وشراعي يدگ شراع حزبك للحويزه.. للفلح للناس كلهه نروح
...................
أحزانــي
 
كاروك الفرح خالي ونهز بيه
دللو يالفرح فدوه ارجعنه
وننام وبلكي نلگه الفرحه بالطيف
ونتلگه الحزن باول حلمنه
مثل شجرة خريف العمر تعبان
وريح القهر ما ترحم ورقنه
نجر جدم بجدم وبحيل مهدود
النگصده ابعيد ندري وما وگفنه
سفينه احنه صفينه بحر الايام
وامواج الحزن ما ضن تهدنه
انحنى ظهر العمر من كثر الاهموم
وعلى احزام الصبر واگف عمرنه
گضينه العمر نتوچه عل الاه
نطيح وكلمة الاه التكضنه
صفينه  اسهل فريسه بحلگ الذياب
وظل ياهو اليجي ياكل لحمنه
دنيانه عواصف واحنه ارماد
طشرنه الوكت يا هو ليلمنه
نسد باب الگلب علجرح والاه
ونصعد للبشر باسم وجهنه
مثل طير انذبح نضحك عل اجروح
لا تصدگ ملامحنه وضحكنه
يسجان العمر يمته الفرج ها
مو كافي قهر خلص عمرنه
..............
شباچ الحلم
 
 
سفاح عبدالكريم
 
إمن احط الراس عالشباچ يتراوه إعله بالي اهلال..
يلتم واهس الگمره ابمسافات الحلم واللون
هاي اسنين أوحشها السفر واغيابك المسكون
لو أدري ابنهاياتك عليه اتطول
چا ظليت مزنه والبواچي افصول
يرجع واهس الشجره اذا رديت
يتواعد ندى الغبشه ابحديقة الدربي المهجور..
بيه الريح ذرّت والرمل گامات
خضره اجدامي بالصفنات..
برد الساجيه ابگلبي او نهاري اشموع بالسكته
ما صدگ تجيني انته..!
او جرح يومي ابنزيفه العازة ابنادم
تلوح ابخاطري من گد حلاتك دوم
متروس ابعطر والبوسه بالحسره!!
دگلي اشبيك ظليت إويه حالي امعاند اويه النوم
وآنه إمن السراب اشربت فيض اسنين
معذور إمن أجيك ابريّه نعسانه..
انته بأول العشره انتحلت اسمي، او حفظت اسمي اويه رسمي ابكل زمان الراح
انته ابخيط كل سبحه يسر مظلوم
تزغر بالكُبر والشمس بيك اهدوم
حابس روحك ابهجران.. وآنه إمن الفراغ ابلا سما مهزوم
بيّه إظنون معسوله او نخل بستان يتمرجح سعف لونه..
إمن أحط الراس عالشباچ بالظلمه أظل حلمان
..............
سارين .. سارين
قراءة نقدية لقصيدة الشاعر المغترب نجم خطاوي
عيسى مسلم جاسم
من البديهيات التي لا غبار عليها، هي اسدال الستار على الصور المؤلمة وتمزيق أوراقها من دفاتر التاريخ، حتى بات العالم المتمدن الذي ذاق ويلات الحرب، ونهشت أنياب الدمار أوصاله، بل أن دول اوربا الشرقية "الاشتراكية" قبل عقد التسعينيات من القرن الماضي "العشرين" قد شرعت القوانين الصارمة الرادعة لكل من تسول له نفسه المريضة نبش ذكرى الحرب، بل وكل ما يرتبط بها من بعيد أو قريب، فهذه جريمة يحاسب عليها الدستور، ربما هي وفق الترابط الشرطي، ووفق نظرية العالم التربوي والنفسي الروسي "بافلوف" وان دل ذلك على شيء، فانه يدل على عمق الجراحات وجسامة الخسارات، بل ومراعاة لمشاعر الشعوب المنكوبة ولا سيما عوائل الشهداء والمفقودين، فشعارهم قلب صفحة بيضاء ناصعة بدل الاوراق الملوثة بالموت والبارود والدخان، بل والسعي حثيثاً لازالة مفردة "الحرب" المقيتة من قواميسهم، وفي شتى الوان الحياة.
اما نحن في العالم الثالث، والعربية منها، والعراق ليس بمنأى عن ذلك. لقد غادرتنا الاحلام الوردية والرمادية معاً، وحلّ محلها وعلى مضض الكوابيس المرعبة؛ فمرة في الدوائر الحزبية والتحقيقات الامنية وثانية في صالات التعذيب الوحشية، وثالثة في جبهات القتال أو في المعسكرات الهمجية، وربما عند الحدود باوراق مزورة في هجرة قسرية.
نعرّج على "سارين" مرة، وثانية، وعاشرة، لأنها تكررت وتكررت البارحة واليوم، وتتكرر، للاسف، غداً، حصل في جبهات القتال في الحروب العبثية، وفي الاهوار، وكارثة الكوارث مأساة حلبچة الشهيدة في 1988، برعاية مهندس الموت "علي كيمياوي" ومؤازرة "القائد الضرورة".
لسنا بصدد الكتابة عن الحروب وويلاتها او عن اسلحة الدمار سواء مشروعها وممنوعها، ولا عن الضحايا وفجاعتها، لكن بيت القصيد قصيدة شعبية للشاعر "نجم خطاوي" والموسومة "سارين" المنشورة في صفحة -أدب شعبي- لجريدتنا الأثيرة "طريق الشعب"وبعددها 18 في سنتها 79 وليوم الخميس المصادف 29 آب 2013 وعلى الصفحة السابعة.
هنا استميح الاساتذة الكرام والقراء الاعزاء عذراً فبودي أن أتحدث قليلاً عن صاحب الأثر، على الرغم وكما يقول أساتذة النقد أن الحاجة اليه قد انتفت بمجرد ايصال نصه الى المتلقي، نعم وكاتب هذه الرؤية المتواضعة، هو الآخر يبصم بالعشرة على صحة الرأي وصواب المعلومة ولكن للضرورة احكام، بل وكما تشير "الميثولوجيا" الاجتماعية "الكفر في محله عبادة".
نعم المبدع كاتب النص الشعري من مدينة كاتب هذه السطور "الكوت" هاجر قسراً، وبعد ان حمل السلاح ضد حكم الطغاة ردحاً، واستقر به مقام زورق الأيام في "السويد" ونطلع على نشاطاته على طول وعرض بلد المهجر ولا سيما مدينة "مالمو" الجنوبية.
عرفناه اديباً ينظم الشعر ويترجمه احياناً الى العربية من لغات اوربا ولا سيما بلد المهجر، وتصلنا كتاباته المختلفة وتغطياته لانواع مختلفة لانشطة المجتمع المدني العراقي في الخارج، اجل يكتب الشعر "الفصيح" ولم اطلع على نتاج له شعبياً.
هكذا هو صاحب الأثر لم يبتعد عن مدينة "الكوت" جذوره تمتد عميقاً مع جذور نخيل بستان "حجي حسن" واصابعه تغوص في رمال محلة الانوار تحت جسر "أم حلانة" يعبئ رئتيه من نسيم سدة الكوت ويروي ظمأه من تحتها من عذب دجلة الخالد.
قصيدة "سارين" تتألف من قرابة "الثلاثين" سطراً وهي قصيرة الايقاعات، متقاربة التفعيلات 3-5 ومع حداثتها فانها امتلكت الموسيقى والشد الجماهيري- العمودي والافقي معاً، وهذه سمة مميزة للشعر الشعبي، وحسبي هذه القصيدة لو اطلعت عليها الشاعرة الناقدة الراحلة الدكتورة نازك الملائكة كما سبق لها الاعجاب برائد الحداثة "محمد الماغوط" مع خلو شعره من القافية والروي وكان بدعة تجاوز ضروب العمودي والتفعيلة. كما اتسمت القصيدة بلغة سليمة وصياغة سلسة وسرني جداً خلوها من الهفوات التي يزخر بها وللاسف الشعر الشعبي لاعتقادهم انهم بمنأى عن أئمة اللغة واقلام الناقدين. كما ان الشاعر قد اضاف للشعر الشعبي اضافة لغوية جديدة وعاشقة مع الشعر الفصيح فكانت القصيدة "سارين" وليداً شرعياً سليماً يحمل اصالة الاخوال وعراقة الاعمام، ويرى القارئ انها مكتوبة باللغة الثالثة "لغة المثقفين" لكن لماذا كتبها؛ الجواب هو سر وجود هذا اللون الأدبي "الشعبي" وحسب الشاعر فان المفردة الشعبية هنا كانت هي الأدق وهي الترجمة الحرفية الدقيقة لما اراد الشاعر البوح به.
مهد الشاعر قصيدته بالعبارة: "وهم يكرروها ثانية "غوطة سوريا" كما ذيلّ قصيدته بمفردة "ستوكهولم" وبالتاريخ 24 آب 2013، لله درك يا خطاوي كم هو حجم قلبك وما مدى بصرك وعلى البعد البعيد قلبك ينبض مع قلوبنا وتذرف الدمع سخياً مع عيوننا، وترفض الظلم، وتمقت الحرب، وتفكر كما نفكر نحن لان سلاحنا حب الناس، وهذا همنا كلنا.
سارين /مرة وبعد/ تنعاد المآسي/ والمآتم والمهازل- هي السطور الاربعة الاولى من النص، وهي لا ريب اننا تقيأنا المرارة والدمار ولسنا بحاجة الى ليل مظلم طويل، اننا نتحرق شوقاً الى اشراقة شمس الى اطلالة النهار. لماذا تتكرر المرات؛ مرارات ومرارات، المآسي كسباق بريد من الاجداد ليد الآباء، لجيلنا نحن الابناء "كلنا قتلة وايامنا كربلاء- نزار قباني".
مفردة سارين تكررت في القصيدة لـ"تسع" مرات واصبحت لازمة تأتي بعد كل مقطع 2-5 سطر، فالشاعر يحذر الشعوب ويناشد الضمائر، وهذا التكرار وبصوت عال لان الأذان بها صمم والعيون بها عمى، والا ما جدوى الاصرار والتكرار.
تجدد حلبجة/ بكل صراخ اطفالها/ وحزن المنازل- النص يترجم ان الصراخ متواصل وبعد خمس عشرة سنة على ماساة حلبچة واختلط صراخ اطفال غوطة سوريا مع صراخ اطفال حلبچة كردستان العراق، ويضيف الشاعر جسامة الكارثة قد أنسنت الجمادات فنطقت المنازل وذرفت الدموع حزناً على اهلها، على تضاريسها أي هول هذا الهول؟!
مخنو;ة المدينه/ استنشقت سم القتل/ وانتشه القاتل- النص العجب العجاب، هنالك صنف من "البشر" الوحشي يبني سعادته على دماء وصراخ وموت ابناء جلدته، لا ريب الوحوش في الغابات تستحي وترفض المقارنة به.
خلوا الغوطه تحچي/ عن ترفهه/ عن دمعهه/ عن جهنم ليلها/ ابوسط القنابل- النص لا ريب يا سيدي الشاعر قد سمعنا ورأينا وحزّنا لاجل حلبچة فالدم واحد اختلط مع دماء غوطة سوريا، والجاني واحد ايضاً -ظلمة الشام تنحب- عبارة من النص، النحيب متواصل في الشام وحلبچة وفي كل مدينة عراقية وبعض المدن العربية.
وسط الصمت/ تمشي جموعنه/ وخرسه المشاعل- النص يوثق المدرسة الواقعية النقدية وتضع السبيل الى الواقعية الاشتراكية- نامي جياع الشعب نامي- الجواهري.
يختتم الشاعر القصيدة بالسطر الثلاثين فارغاً الا من النقاط التي توحي بالكثير انه لم يكمل ما يريد قوله وهو الأمرُّ والأدهى، وفضل الصمت البليغ.


ص8


البصرة: الاولوية لأربعة قطاعات في موازنة 2014
البصرة – وكالات:
حدد مجلس محافظة البصرة الأولوية لأربعة قطاعات خدمية في موازنة 2014 التي تجري مع المحافظة دراسات لغرض انجازها، مبينا أن المشاريع ستوكل الى شركات كبيرة.
وقال رئيس لجنة الاقتصاد في المجلس عقيل الخالدي لوكالة "شفق نيوز" أمس "وضعنا خطة كبيرة في موازنة العام المقبل ركزنا فيها على قطاعات الكهرباء، والماء، والسكن، والبنى التحتية، حتى لا يقع تشتيت في العمل".
واضاف الخالدي أن "المشاريع سيوكل تنفيذها لشركات كبيرة لها باع طويل في العمل لضمان عدم التلكؤ"، لافتا الى ان "المحافظة تعاني من مشكلة تلوث مياه الشرب لذا ستوضع الخطة اللازمة للانتهاء من المشكلة ضمن موازنة العام المقبل".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي قد دعا مسؤولي محافظة البصرة الى وضع الخطط الكفيلة بصرف مبلغ 3 مليارات دولار كحصة المحافظة من مشروع البترو دولار للعام المقبل.
 
....................................
عدم التنسيق فاقم الأزمة بين "النفط" والمحافظات
بغداد – وكالات:
أكدت عضوة لجنة النفط والطاقة النائب عن التحالف الوطني سوزان السعد، ان سبب الاشكالات بين الحكومة الاتحادية والمحافظات المنتجة للنفط يرجع الى عدم اقرار قانون النفط والغاز. وقالت السعد لوكالة (الاخبارية للانباء) : سبق ان نبهت لجنة النفط والطاقة، الحكومة الاتحادية ووزارة النفط الى ضرورة الاسراع في اقرار قانون النفط والغاز، محذرة اياهم من انتقال المشاكل مع الاقليم الى المحافظات الاخرى المنتجة للنفط. وأضافت: انه سبق ان صدر قرار من مجلس محافظة نينوى بأن تكون النشاطات النفطية في المحافظة من حق المحافظ، مبينة ان وزارة النفط لم تبد اي ردة فعل بخصوص هذا الامر. وبينت: إن اي نشاط تقوم به محافظة نينوى دون علم الوزارة يؤكد وجود خلل كبير بالتنسيق بين الجهتين ، مشيرة الى ان السياسة التي تتبعها وزارة النفط تفتقد الى روح التعاون بينها وبين الحكومات المحلية.
ودعت السعد : وزارة النفط الى ان تفاتح حكومة نينوى المحلية وتنظر بجدية الى المشاريع النفطية المراد اقامتها، وخصوصاً اذا كانت ذات جدوى اقتصادية جيدة وتعمل لصالح المحافظة .
 
.............................................
 
التخطيط تكشف تراجع النمو الاقتصادي للعراق
اقتصادي: النمو غير حقيقي واقتصادنا سيبقى مهدداً
 
بغداد ـ انعام عبد الأمير:
فيما رأت وزارة التخطيط أن تراجع النمو الاقتصادي للعراق ليس كبيراً، أكد خبير اقتصادي أن هذا النمو غير حقيقي، وأن اقتصاد العراق سيبقى مهدداً ما دام يعتمد على واردات النفط وحدها.
 
وفي اتصال مع "طريق الشعب" قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، إن "تراجع النمو الاقتصادي، خلال الشهر الماضي، لم يكن كبيراً، حيث انخفض درجتين فقط"، مشيراً إلى أن أسباب هذا التراجع "ربما تعود إلى تراجع إنتاج النفط في العراق".
وأضاف أن العراق لم يتمكن من تقدير ما كان مخططا له بشأن زيادة الإنتاج النفطي، ضمن التقديرات التي وضعت في الموازنة السنوية للعام الحالي، مشيرا إلى أن هذا الأمر "اثر على جميع قطاعات التنمية في العراق".
وأوضح أن "التنمية في العراق تعتمد بنسبة 95 في المئة على إيرادات النفط، مبيناً أن "أي ركود في منظومة تصدير النفط سواء في الإنتاج أو التصدير، سيؤثر على النمو الاقتصادي بشكل مباشر".
من جانبه، قال مناف الصائغ الخبير اقتصادي أن واردات النفط هي المادة الأساسية للاقتصاد العراقي، وبالتالي فان ارتفاع أو انخفاض صادراتنا النفطية، يعتبر هو المعيار الأساسي فيما يخص مستوى الناتج المحلي الإجمالي للدولة في نهاية العام".
ولفت الصائغ إلى أن "توقع البنك الدولي زيادة في نمو الاقتصاد العراقي، كان يعتمد على توقع قدرة العراق على رفع نسبة إنتاج وتصدير النفط، وليس قياسا إلى مستوى الإنتاج في القطاعات الاقتصادية المختلفة".
 وأكد أن "هذا النمو الاقتصادي في العراق هو نمو غير حقيقي، لأنه اقتصاد ريعي أحادي الجانب يعتمد على النفط دون بقية القطاعات الاقتصادية الأخرى".
وأردف أن ضعف هذه القطاعات، وعدم وجود نمو فيها من خلال إستراتيجية واضحة المعالم، تؤدي إلى تحقيق أهداف منشودة في هذه القطاعات، فإن وضعنا الاقتصادي سيبقى مهدداً، وبالتالي أي خلل في قطاع التصدير النفطي سيؤدي إلى رفع وانخفاض قدرتنا في تحقيق العوائد المادية، ومن ثم تحقيق النمو الاقتصادي المطلوب".
ورجحت وزارة التخطيط في وقت سابق، تراجع نمو الاقتصاد بنحو 2,3  في المئة عن المعدل المسجل العام الماضي الى 8,2 في المئة.
وكان خبراء اقتصاديون قد حذروا العراق من تعرض اقتصاده للخطر بسبب اعتماده على عائدات النفط لوحدها، ومن أن يؤدي استمرار التردي الأمني إلى ‏إصابة الاقتصاد بالشلل وتراجع الاستثمارات، فيما اعرب تجار وباعة، في بغداد عن خشيتهم من تأثير التداعيات الأمنية والازمة السورية على الوضع الاقتصادي، وارتفاع أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية ما ينعكس سلباً على المواطنين.
 
......................................
 
شهر أيلول الأقل تصديرا منذ سنتين
 
انخفاض مستوى إنتاج النفط الخام
 
بغداد - علي الرسولي
سجل شهر أيلول الماضي، أدنى مستوى في إنتاج النفط الخام لأسباب اغلبها إدارية وفنية، وأخرى تتعلق بأعمال ترميم في الأنابيب النفطية في البصرة.
وفي اتصال لــ"طريق الشعب" أمس الاثنين، برر عاصم جهاد الناطق باسم وزارة النفط تدني الإنتاج، بأن "هناك أعمال صيانة دورية وهناك بناء هائل في الموانئ الجنوبية"، مؤكدا أن "الهدف منها هو زيادة الطاقة التصديرية".
وقالت مصادر من القطاع  النفطي إن اثنين من المراسي في مرفأ البصرة النفطي، أغلقا لجزء من أيلول وهو ما يقلص الطاقة التصديرية للبلاد.
وبين جهاد أن "الإنشاءات في الموانئ النفطية، هي من اجل أن تستوعب الصادرات في المستقبل، وزيادة طاقاتها لتصل إلى تصدير ستة مليون برميل من النفط الخام في الموانئ الجنوبية فقط"، مؤكدا "نحن الآن نعمل على زيادة الطاقة التصديرية، وهذا يتطلب منا الكثير من العمل الجاد وبذل الجهد".
وتابع الناطق باسم وزارة النفط "اننا حاولنا قدر الإمكان في مرحلة الصيانة أن لا نؤثر بشكل كبير على الإنتاج"، موضحا "أننا بمجرد الانتهاء من صيانة أنابيب النفط، سنعوض جميع الكميات التي تم التوقف في تصديرها خاصة في شهر أيلول الماضي في الشهر الحالي".
وأشار جهاد إلى أن "هناك اختلافا في معدلات كمية النفط المصدر، منها سنوية وشهرية وأسبوعية ويومية، وتجمع سنويا وتقسم على اثني عشر شهرا، لنحصل على المعدل النهائي لكل شهر".
وبخصوص تجميد مصر استيراد 4 مليون برميل من النفط، أكد جهاد انه "لا توجد علاقة بين إلغاء تصدير النفط لمصر بالجانب الاقتصادي".
من جانبه، أوضح عضو لجنة النفط والطاقة النيابية فرات الشرع انه "هناك أسبابا مجتمعة أدت للانخفاض في المستوى العام لإنتاج النفط في البصرة، منها ما هو ظروف طبيعية مناخية، وأخرى تجاوزات من قوى إرهابية على بعض الأنابيب، والثالثة قضايا فنية وإدارية، اجتمعت هذه الظروف فأدت إلى انخفاض خمسماة ألف برميل يوميا".
وأكد الشرع في حديث مع "طريق الشعب" أمس، انه "تم استئناف الإنتاج النفطي الذي ينسجم مع المطلوب العراقي"، مشيرا إلى أن "تجميد أربعة ملايين برميل نفط كانت ستصدر لمصر، تسببت في تدني مستوى إنتاج النفط".
وأضاف أن "النفط العراقي مؤخرا في حالة نهوض واسع، بعد حل الكثير من القضايا الفنية والإدارية" مؤكدا انه "تم وضع قوات أمنية خاصة لحماية الأنابيب والمواقع النفطية".
بدوره، رأى عضو مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني، أن "الأسباب الكامنة وراء تدني الإنتاج النفطي في الشهر الماضي، هو عدم تأمين مخازن كافية له"، مضيفا أن "الشركات التي تقوم بأعمال التنقيب لا تقوم بتأمين مستلزمات دعم الطاقة الإنتاجية للجانب العراقي".
وأكد الزيني أن "الفساد الإداري والمالي، يجب أن يتم النظر فيهما ومعالجتهما بجدية"، مشيرا إلى أن "هذا التدني ليس وراءه سياسة مقصودة، بل هو مجرد أسباب فنية وإدارية".
يذكر أن وزارة النفط العراقية كانت قد قللت في 24 آب الماضي من تأثر مستوى صادرات الإنتاج المحلي من موانئ البصرة بسبب أعمال الصيانة والترميم فيها.
 
......................................
 
العراق يقدم شروطاً أيسر لزيادة
حصته من سوق النفط
 
بغداد – وكالات:
كشفت مصادر بصناعة النفط إن العراق يتعهد بتقديم شروط أيسر في السداد للمشترين الآسيويين مع سعيه لزيادة حصته في السوق الآسيوية الرئيسية لتسويق صادراته المتنامية.
وقالت مصادر نفطية لوسائل إعلام غربية نقلتها وكالة "دنانير : إن بغداد تتخذ حاليًا خطوة أبعد بعرضها تمديد تسهيلات الدفع 30 يومًا إضافية للمشترين الآسيويين وهو ما يتيح لهم فعليًا تأجيل الدفع لشهرين، ويستهدف العراق بشكل رئيسي الهند والصين المتعطشتين للطاقة.
وقال مسؤول تنفيذي نفطي كبير: "يعني ذلك على الأرجح أن العراق يعزز جهوده للحصول على نصيب أكبر في السوق الآسيوية، لكن تمديد فترة الدفع سيتم فقط إذا وافق المشتري على زيادة كبيرة في الكميات"، ولم تشهد مشتريات النفط العراقي زيادات منذ بداية العام.
وأدى السباق على جذب عملاء آسيويين بالفعل إلى زيادة المنافسة بين السعودية والعراق أكبر منتجين للنفط في منظمة أوبك مع تحدي بغداد للرياض في مجال الأسعار في أوائل العام.
وانخفضت الصادرات إلى مليوني برميل يوميًا في سبتمبر مسجلة أدنى مستوياتها في 19 شهرًا حيث خفضت أعمال الإصلاحات والتوسعات في مرفأ النفط الجنوبي الاستراتيجي شحنات خام البصرة الخفيف بشكل حاد، وتشكل تلك الشحنات معظم إيرادات الصادرات لبغداد، وصدر العراق نحو 2.6 مليون برميل يوميًا من النفط في آب الماضي.
 لكن عرض شركة تسويق النفط العراقية "سومو" الحكومية قد لا يلقى استجابة من المشترين الآسيويين الذين لا يزالون يشككون في قدرة العراق على زيادة صادراته في الوقت الذي ينفذ فيه أعمال صيانة في المرافئ.
ومن جانبها تتوقع بغداد عودة وشيكة للنمو وزيادة قدرها 300 ألف برميل يوميًا يأتي جزء كبير منها من حقل مجنون العملاق الذي تديره رويال داتش شل.
..............................
ملاحظات حول مشروع قانون
 الإصلاح الاقتصادي الاتحادي
 
رائد فهمي
أقر مجلس الوزراء  في جلسته الخامسة والثلاثين المنعقدة بتاريخ 13/9/2013 مشروع قانون الإصلاح الاقتصادي الاتحادي المدقق من قبل مجلس شورى الدولة وأحاله إلى مجلس النواب لمناقشته وتشريعه. ويعتبر مشروع القانون هذا خطوة عملية مهمة من قبل الحكومة تترجم تصوراتها ومفهومها للاصلاح الاقتصادي واهدافه وأولوياته ومدياته وسبل وآليات واطر ادارته. وإذ لا جدال في ضرورة الاصلاح الاقتصادي من اجل ازالة الخلل والتشوه في بنية الاقتصاد العراقي والاحادية الريعية وتحديث الآليات والنظم المسيرة والمتحكمة به ، والزام الدستور للدولة بأن تكفل الاصلاح الاقتصادي وفق "اسس اقتصادية حديثة"  واعتماد "أحدث تقنيات مبادئ السوق وتشجيع الاستثمار" ، فإن تجارب البلدان المختلفة التي سلكت طريق الاصلاح الاقتصادي ، تبين أن هذه العملية لا تنهج نهجا واحدا ولا تنتظم حلقاتها وفق نسق واحد، كما ان لاعادة الهيكلة الاقتصادية مضمونا فكريا وايديولوجيا صريحا أومضمرا، ومحتوى اجتماعياً تعبر عنه  طريقة توزيع المنافع والتكاليف والأعباء على الفئات والشرائح الاجتماعية المختلفة. لذا فإن مما يثير الاستغراب ان هذا القانون جرى اقراره دون ان تسبقه وترافقه مناقشات وحوارات علنية واسعة إلا في حدود ضيقة لمختصين وممثلي المنظمات والهيئات الحكومية وغير الحكومية.
على امل ان يحظى هذا القانون بالاهتمام الذي يستحقه من قبل وسائل الاعلام ومن ذوي الاختصاص ومن القوى والاحزاب ومن النقابات والاتحادات العملية والمهنية والجماهيرية ومنظمات المجتمع المدني، اقدم بعض الملاحظات حول مشروع القانون بعد اجراء قراءة متانية له متطلعا الى ان تساهم هذه الملاحظات في تحفيز الحوار ومناقشة القانون ليخرج بأنضج صيغة:
أ � في الجانب النظري والمفاهيمي
1 -  في المادة (1 � اولا) تعريف للاصلاح الاقتصادي "باعادة هيكلة الاقتصاد العراقي وفقا لمبادئ الاقتصاد الحديثة ومتطلبات التحول إلى اقتصاد السوق...".
يجدر التذكير بأن الدستور لا ينص على تعبير اقتصاد سوق ، ففيه نجد تعبير " مبادئ الاقتصاد الحديثة " في المادة (25) ، وتعبير  "...معتمدة  أحدث تقنيات مبادئ السوق وتشجيع الاستثمار" كما في المادة (112). فتعبير اقتصاد السوق غير كاف لتحديد طبيعة النظام الاقتصادي الذي نتوجه لتحقيقه، فهناك نظام اقتصاد السوق الاجتماعي في المانيا، واقتصاد السوق الاشتراكي في الصين، كما ان الاقتصادات المختلطة في اوروبا تندرج ايضا ضمن اشكال اقتصاد السوق. فهناك انظمة مختلفة لاقتصاد السوق يختلف فيها شكل ودرجة تدخل الدولة في الاقتصاد. يبدو ان مشروع القانون يميل إلى المفهوم الليبرالي لاقتصاد السوق حيث ينحسر فيه تدخل الدولة في الاقتصاد إلى ادنى درجة ويقتصر دورها على الوظائف السيادية ولعب دور "الحارس". وينعكس ذلك في تعدد الاشارة إلى " اقتصاد السوق الحر " كما في المواد (2) و(4) مثلا.
وهذا يتطلب ان يجري توصيف ادق لطبيعة النظام الاقتصادي الذي تسعى له الدولة العراقية ويهدف له الاصلاح. وإذا ما تمعنا في مواد الدستور 26 إلى 36 ، نجد انها تفترض مستوى مرتفعا من تدخل الدولة في الاقتصاد لأجل تحقيق الالتزامات والحقوق المنصوص عليها في هذه المواد، وإذا اضفنا إلى ذلك امتلاك الدولة للموارد النفطية ، فإن دور الدولة حاضر بقوة في الاقتصاد العراقي ولسنوات طويلة قادمة ما يجعل النظام الاقتصادي المنسجم مع مواد الدستور اقرب إلى "الاقتصاد المختلط".
لذلك ليس دقيقا ما نصت عليه الأسباب الموجبة  من ان أحكام الدستور تدعو لتحويل الاقتصاد العراقي إلى اقتصاد السوق، فالادق أن يكون هدف الأصلاح هو دعم وتفعيل آليات عمل السوق التنافسية في الاقتصاد العراقي لغرض رفع الانتاجية والكفاءة في استخدام الموارد المادية والبشرية.
2 � تعرف المادة ( 1 � ثانيا) وحدة القطاع العام : "كل تشكيل مملوك للدولة وتوفر خدمات تدعم النشاطات الاقتصادية وفقا للقانون" ، ولكن في العديد من البلدان تدرج ضمن القطاع العام الوحدات الاقتصادية التي تمتلك فيها الدولة ومؤسساتها أكثر من 51%  من الرأسمال باعتبار ان الدولة ستكون لها الأغلبية في مجلس الادارة وفي عملية اتخاذ القرار.
3 -  تعريف الحوكمة الرشيدة في المادة (1- ثامناً) غير دقيق كما انه يتطرق إلى حوكمة الشركات والوحدات الاقتصادية الخاصة، في حين أن المطلوب هو تبني المفهوم الأكثر شمولية للحوكمة وهو الذي تعتمده المؤسسات الدولية، فضلا عن أن الحوكمة تتعلق بطريقة او عملية اتخاذ القرار وعملية تنفيذه ، اي انها تتعلق بطريقة عمل المؤسسات وتحقيق الأهداف. فهناك خلط بين الحوكمة التي تشير إلى الاطار المؤسسي والانظمة المعتمدة في بناء الوحدة الاتصادية وادارتها وبين مفهوم الحوكمة المتعلق بعملية وكيفية  "حكم" او قيادة المؤسسة.
4 � حددت المادة (ا2 � أولا) هدف القانون بـ " اعادة هيكلة الاقتصاد العراقي لزيادة الانتاجية وضمان المنافسة " اي قصرت الهدف الأساس لاعادة الهيكلة على الجانب الاقتصادي، ولكن يفترض ان يكون هناك بعد اجتماعي حاضر في عملية اعادة الهيكلة لما يترتب عليها من آثار اجتماعية، وليس كافيا محاولة معالجة هذه الاثار عند الاشارة إلى "تخفيف تكلفة الاصلاح".
5 � ترد ضمن أهداف القانون تحقيق العدالة في توزيع عوائد النشاطات الاقتصادية، وتحقيق تنمية اقتصادية شاملة ، وهذه اهداف لا تتحقق إلا بتدخل فعال من الدولة، وهو ما يتعارض مع النموذج الليبرالي المفترض  ضمنا في المرجعية النظرية للقانون.
ب � في الغرض من القانون: 
6 - يبدو أن الغرض الأساس من القانون هو تشكيل مجلس الأصلاح الاقتصادي، وذلك ليكون اداة الدولة والحكومة في قيادة عملية الاصلاح الاقتصادي بكل جوانبها ومتطلباتها التشريعية والادارية وفي جميع الفروع والقطاعات الاقتصادية والمالية. والدور الرئيس للمجلس كما يستخلص من مهامه في المادة (6) هو اقتراح السياسات ومتابعة تنفيذ سياسات وبرامج الاصلاح الموضوعة والتنسيق بين الفاعلين المختلفين من اجهزة دولة ومؤسسات تشريعية ومؤسسات قطاع الخاص وبين المستويات والميادين المختلفة التي تشملها عملية الاصلاح ، وتقديم الدعم الاستشاري لوضع وتنفيذ برامج الاصلاح، واعداد الدراسات الضرورية. ان مثل هذه المهام تتطلب كوادر متخصصة ذات خبرة وتجربة ومعرفة، ولها قناعات راسخة بضرورة انجاز عملية الاصلاح. كما يفترض ان تكون قراراته ملزمة لسائر اجهزة الدولة.
ان البناء المقترح للمجلس يجعل منه تشكيلا اداريا ثقيلا يضاف إلى التشكيلات القائمة ويزيد من ترهل الدولة وتضخمها، كما ان مواصفات العاملين فيه تنطبق على عاملين وموظفين في الدولة وابناء الممارسات والمنطق الذي حكمها والذي على المجلس العمل على اصلاحه. لذا نرى أن تتم مراجعة هيكلية المجلس وبنائه ليكون جهازا يضم ذوي الاختصاص والخبرة من اكاديميين ومهنيين ورجال اعمال ناجحين وكوادر عليا من الدولة من ذوي الخبرة الادارية والفنية المشهودة، اضافة الى ممثلي اتحادات ارباب العمل والصناعيين ورجال الأعمال وممثلي الاتحادات النقابية والمهنية. ومن الأفضل ان يكون التعامل مع اعضاء المجلس بصيغة تعاقدية مرنة تسمح باجتذاب افضل العقول والخبرات. تجنبا لآليات العمل الاداري البطيئة والمكبلة بالروتين، كما سيكون العمل وفق الهيكلية الادارية المقترحة في القانون، نرى الاستعاضة عنها بتشكيل مجموعات على صيغة مكاتب متخصصة قطاعيا و مهنيا تعمل بموجب اطر ادارية مرنة خاصة.
7 � منعا لتكرار الجهود وحسن الاستفادة من الجهود التي بذلت في اعداد اكثر من عشرة استراتيجيات قطاعية، ومن الجهود الكبيرة التي بذلت في وضع خطة التنمية للسنوات 2013-2017، يفترض ان يكون من مهام المجلس اجراء التنسيق والمتابعات اللازمة بين مختلف الجهات الحكومية والخاصة لتنفيذ هذه الاستراتيجيات والخطط والاسراع في تحقيق الاصلاحات الضرورية لتيسير عملية التنفيذ.
8 � ورد في الفصل الثاني الذي يحمل عنوان "وسائل الاصلاح الأقتصادي" فقرات تتصف بعمومية شديدة وتشمل ميادين سبق ان وضعت خطط وبرامج لتنفيذ اصلاحات فيها، كموضوع الشركات العامة. ويكشف القانون عن توجهات ليبرالية مفرطة مختلف عن التوجهات المعتمدة رسمياً.، وبعضها يؤشر إلى توجهات تتقاطع مع الدستور، كما في المادة (4 � خامسا)، والتي تنص على " تنظيم العلاقات بين ملكية وادارة الموارد الطبيعية وإدارة أصول القطاع الخاص وتعزيز مشاركة القطاع الخاص ". فالصياغة الحالية لا تحدد نطاق مشاركة القطاع الخاص ، وهل هي مقتصرة على الإدارة ، أم تشمل الملكية أيضا؟ وفي الحالة الأخيرة ان صحت ، فإنها تتقاطع مع الدستور الذي يعتبر النفط ملكاً للشعب العراقي، لا يجوز أن تكون فيه ملكية خاصة.
والفقرة (سادسا) تنص على تسهيل خصخصة الشركات العامة رغم وجود خارطة طريق لإصلاح أوضاع الشركات العامة لا تقضي بخصخصتها جميعا وإنما التوجه نحو شراكات صناعية مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي.
والفقرة (ثامنا) تنص على " تشجيع الحوار بين القطاع العام والشركاء الاجتماعيين " علما ان التنظيم النقابي ممنوع حاليا بالنسبة لعمال القطاع العام منذ تغيير صفتهم إلى موظفين في عهد النظام السابق.، كما أن المطلوب أن يكون لممثلي العمال مشاركة اكبر في مجالس إدارة مؤسسات القطاع العام. لذا يعتبر تشجيع الحوار غير كاف.
9 � لم يتطرق القانون إلى إزالة العوامل المعيقة للمنافسة النزيهة بسبب غياب أو ضعف تنظيم السوق في العراق ووجود وحدات اقتصادية خاصة (شركات وافراد) تملك موقعا احتكاريا في السوق ولأصحابها نفوذ ومصادر معلومات خاصة تجعلهم يتفوقون على منافسيهم ويزيحونهم من السوق.


ص9


العيد الثمانون للحزب الشيوعي العراقي
على مشارف الذكرى الثمانين لميلاد "ابو جريدة"
د. مجيد مسعود
في منتصف ثلاثينات القرن العشرين كانت حكومة ياسين الهاشمي ووزير داخليتها رشيد عالي الكيلاني مشغولين باخماد احدى الحركات الاحتجاجية الفلاحية العشائرية في سوق الشيوخ.  وكانت المفاجأة للوزير الكيلاني عندما وجد على مكتبه نسخة من جريدة « كفاح الشعب « تعلن في صفحتها الاولى بأنها لسان حال اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي , العدد الاول الصادر في تموز 1935، فقال الكيلاني ان هذه  - يعني جريدة كفاح الشعب – اخطر من حركة التمرد الفلاحية العشائرية» .
وكما تشير الوثائق الحزبية، فقد نجح يوسف سلمان يوسف ( فهد ) ورفاقه في الحلقات الماركسية في توحيدها والاعلان عن ميلاد الحزب في 31/3/1934. وصارت الجريدة - كفاح الشعب – وما اعقبها من اخواتها جرائد الحزب : الشرارة،القاعدة،اتحاد الشعب، طريق الشعب،والجرائد والمجلات المتممة لها، صارت كلها تستهدف الدفاع عن مصالح الشعب العراقي والنضال من اجل تحرره السياسي والاقتصادي وفي سبيل غده الافضل،ولا تزال مستمرة على هذا النهج .
إن مسيرة الكفاح من اجل حرية الوطن وسعادة الشعب استمرت ثمانين عاما، وما زالت. وكان ثلثاها تقريبا – حوالي نصف قرن من الزمان – في ظروف عمل سري قاسية، في ظل انظمة حكم استبدادي قمعي دكتاتوري. وكان رفاق الحزب ورفيقاته يتشبثون بتربة الوطن، وعلى ارضه الطيبة عقدوا مؤتمرات حزبهم التسعة، كذلك اجتماعات قيادة الحزب وتنظيمات قواعده في المدن والريف وذرى كردستان، واينما تواجدوا في الداخل والخارج. وكان الحوار مستمرا لتشخيص معالم كل مرحلة وصياغة ما يلائمها من اهداف ووسائل نضالية. مهتدين في كل ذلك بوصايا مؤسس حزبهم ( فهد ) :?« قووا تنظيم حزبكم، قووا تنظيم الحركة الوطنية « واحترام كل ما هو ايجابي في تراث الوطن، وتبني الفكر العلمي والاسترشاد بالتعاليم الماركسية كمنهج للعمل مع مراعاة خصوصية بلدنا وشعبنا ومرحلة التطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي والثقافي التي يجتازها. وذلك في سبيل بناء وطن متحرر من كل اشكال الهيمنة الاجنبية والاستغلال، وان تكون المواطنة هي الاساس لوحدة الشعب بكل مكوناته، المتطلع للعدالة الاجتماعية والمجتمع المدني الديمقراطي. وتعزيزا لنضال الحزب في الداخل وهو الاساس، امتد نشاط الشيوعيين العراقيين خارج الوطن مساند? لرفاقهم في الداخل، وفي نفس الوقت مشاركين في النضالات الاممية من اجل السلم العالمي والحياة الافضل لكل الشعوب.
وفي هذه السطور محاولة لتوجيه الضوء نحو بعض محطات اسهام الشيوعيين العراقيين في الخارج لدعم نضال شعبهم وحزبهم داخل الوطن، مع اشارة لبعض الانشطة التي عايشتها.
في كونفرنس عام 1956 تمكن الرفيق حسين احمد الرضي ( سلام عادل ) مع رفاقه المخلصين من توحيد منظمات الحزب. بعدها تم توحيد القوى الوطنية في اطار جبهة الاتحاد الوطني مطلع عام 1957. كنت عهد ذاك مضطرا لمغادرة الوطن الى دمشق،حيث كان يوجد عدد من الرفاق. فانضممت للتنظيم الحزبي, الذي كان على اتصال بالحزب في الوطن، وتصل منه ادبيات الحزب ولا سيما جريدة «القاعدة « وفيما بعد « اتحاد الشعب «. ونظرا لمحدودية  النسخ الواردة كان يتم استنساخها وتوزيعها على الرفاق والاصدقاء للتعريف بسياسة الحزب ومواقفه تجاه ما يدور من احداث ساخ?ة.
عندما وصل الى دمشق قادما من بغداد المناضل عزيز شريف بعد انضمام اعضاء منظمته الى الحزب الشيوعي العراقي، وبناء على تعليمات من الحزب حملها الشهيد جمال الحيدري، تم تشكيل "حركة احرار العراق"، باعتبارها امتداداً لجبهة الاتحاد الوطني في الخارج. وصار في قيادتها كل من عزيز شريف رئيسا، وعضوية الدكتور صفاء الحافظ وجورج تلو وعبد القادر اسماعيل البستاني الذي اعاد ارتباطه بالحزب الشيوعي العراقي مع استمرار تعاونه مع الحزب الشيوعي السوري – اللبناني يومذاك. وقد حاولت قيادة حركة احرار العراق توسيع مشاركة قوى عراقية وطنية مت?اجدة في الشام، فذهبنا على سبيل المثال لزيارة السيد جابر عمر الذي كان في شقة مشاركا فيها ممثل حكومة الجزائر المؤقتة، وتمت دعوته للانضمام الى الحركة الا انه اعتذر عن ذلك مع تأييده لنشاطها الداعم لجبهة الاتحاد الوطني في الداخل.
وبتكليف حزبي من منظمي الرفيق صفاء الحافظ اصبحت المساعد التنفيذي لرئيس الحركة عزيز شريف،مستخدما الآلة الكاتبة التي جلبها معه من بغداد. فكنا نجمع الاخبار الموثوقة من المصادر المتاحة ويحررها عزيز شريف واقوم بطباعتها، ونوزعها على وكالات الانباء والصحف والقوى الوطنية السورية، ويساهم في هذا النشاط عدد من الرفاق والاصدقاء المتواجدين معنا،منهم الشهيد عبد الجبار وهبي ( ابو سعيد ) وعلي عبود السيد سلمان القادم من النجف، والنقابي علي الغزالي،وبدر ( ابو كمر ) ومحمد علي الماشطة، وعز الدين رسول واخرون قبل سفر بعضهم للدرا?ة في الدول الاشتراكية. وكان الدكتور صفاء الحافظ صلة الوصل مع القوى الوطنية السورية  - اللبنانية، وهو المشرف على التنظيم الحزبي وتنظيم البريد مع الداخل. وكان الرفيق صفاء دمث الاخلاق، متواضعا، يكرس كل وقته لمهامه الحزبية والوطنية. وكان هو وعزيز شريف يمدان الصحف السورية بمقالات وتقارير عن الوضع في العراق الملكي ونشاط القوى الوطنية من اجل تغييره. واصدر عزيز شريف كتابا بعنوان :
« من حلف بغداد الى تحرير القنال», وشارك في تمثيل العراق في اجتماع لمنظمة التضامن الاسيوي الافريقي. وبتعاون الدكتور صفاء الحافظ مع عبد الجبار وهبي ( ابو سعيد ) تم اصدار كتاب : "من اعماق السجون في العراق" وباشراف الدكتور صفاء كوّنا فريقا منشدا وتدربنا على اداء نشيد "السجن ليس لنا نحن الاباة – السجن للمجرمين الطغاة.." وسجلناه في استوديو الاذاعة السورية ومنها الى اذاعة "صوت العرب" وتمت اذاعته. (للمزيد عن الدور الهام للشهيد صفاء الحافظ، راجع الثقافة الجديدة، العدد 304 / 2002 ).
وبطلب من قيادة حركة احرار العراق، أعد عبد القادر اسماعيل ردا على خطاب نوري السعيد في مجلس النواب، والذي ادعى فيه : بان « دار السيد مأمونة «، ليطمئن  انصاره الذين هزتهم انتفاضة شعبنا لنصرة الشقيقة مصر (للمزيد عن الفقيد عبد القادر اسماعيل، راجع الثقافة الجديدة، العدد 322/ 2007.
وصل الى دمشق محمد حديد واجتمع مع عزيز شريف مجددا التواصل في ما بين جبهة الاتحاد الوطني وحركة احرار العراق.  كما وصل الى دمشق قادما من تشيكوسلوفاكيا دوليش مدير القسم العربي في اذاعة براغ، وحصل له لقاء مع قيادة حركة احرار العراق، في منزل عزيز شريف المواجه لحديقة السبكي وسط دمشق. وكان هذا اللقاء ممهدا للمزيد من التعاون والتضامن من قبل الرفاق في الدول الاشتراكية مع نضال شعبنا العراقي.
بعد قيام ثورة 14 تموز الوطنية عام 1958 عاد غالبية الرفاق والاصدقاء المتواجدين في سوريل الى العراق الجديد الجمهوري، ولهذا توقف نشاط حركة احرار العراق خارج الوطن.
وفي نهاية عام 1957 تقرر ايفاد عدد من الرفاق والرفيقات للدراسة في الدول الاشتراكية، وكان اختيارنا  علي عبود السيد سلمان وانا الى براغ، وهناك انضممنا مع من سبقونا من الرفاق للتنظيم الحزبي، الذي كرس كل نشاطه الى جانب الدراسة الاكاديمية الى دعم ثورة 14 تموز، بتوضيح اهدا فها الوطنية،  وفضح محاولات المعادين لها في الداخل والخارج لوأدها. ومن بين الانشطة يومذاك استقبلنا المناضل الوطني مصطفى البارزاني ولفيف من اصحابه قادمين من موسكو وحلوا ضيوفا في فندق يعود للحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي. وقد سافر احدنا الى فينا – ال?مسا لجلب جوازات السفر للبارزاني ومرافقيه، لان السفارة العراقية بعهدها الجمهوري لم تتأسس بعد في براغ،وودعناهم مغادرين الى  الوطن الحبيب العراق الجديد.
بعد الانقلاب الدموي في 8 شباط  1963 واغتيال كوكبة من رفاق حزبنا وعديد من الوطنيين بمن فيهم قائد الثورة عبد الكريم قاسم والمخلصون من اصحابه لاسباب معروفة منها ما توقعه الشهيد عبد الكريم قاسم ذاته عندما اصدر قانون رقم 80 الذي استعاد بموجبه 99,5 بالمائة من الاراضي العراقية من هيمنة الشركات النفطية الاجنبية،حيث قال لوزرائه : « تعالوا نوقع على الحكم باعدامنا «.  والذي عجل في تنفيذ هذا الحكم هو توقيع مجلس الوزراء يوم 6 شباط 1963 على قانون تأسيس شركة النفط الوطنية،ووقعه عبد الكريم قاسم يوم 8 شباط 1963 اثناء القتا? الذي كان يجري في وزارة الدفاع ( نقلا عن د. عقيل النصري  : من ماهيات سيرة عبد الكريم قاسم، 14 تموز الثورة الثرية، الكتاب الثاني، الجزء الاول، دمشق 2009،ص 160 ).
وتجاوبا مع هذه المستجدات في الوطن ساهمنا مع القوى الوطنية المستنفرة في فضح الانقلابيين الذين اعترفوا بانهم جاءوا بقطار امريكي، مرتكبين المجازر التي حصدت صفوة ابناء وبنات شعبنا. ولمواجهة هذه الهجمة الشرسة صار لحزبنا الشيوعي العراقي اذاعة « صوت الشعب «. وقد تم تحشيد نخبة من العاملين في مقرها ومراسلين لها من بينهم الرفاق ابو مخلص وابو نيسان والراحل مهدي عبد الكريم محررا ومذيعا، مقيما فيها مع رفاق آخرين. وكان صوت الاذاعة مسموعا في ارجاء العراق وخارجه.
وبمبادرة حزبنا والمخلصين من الوطنيين العراقيين تم تأسيس حركة «الدفاع عن الشعب العراقي» التي ضمت لجنتها العليا شاعر العراق الكبير محمد مهدي الجواهري رئيسا، وعضوية كل من الدكتور فيصل السامر الذي ترك منصبه كسفير للعراق في اندونيسيا –
( للمزيد عنه راجع العدد الاخير من مجلة "الغد" البصرية)، وذنون ايوب الذي كان ملحقا ثقافيا في السفارة العراقية في براغ – وصارت شقته بالاتفاق مع الخارجية التشيكوسلوفاكية مقرا للحركة –  كما ضمت اللجنة العليا للحركة الدكتورة نزيهة الدليمي – اول وزيرة في الوطن العربي – وعزيز الحاج والفنان المبدع محمود صبري الذي صار المشرف على اصدار مجلة « الغد « الناطقة باسم الحركة، يعاونه الدكتور جعفر عبد الغني، وضم قوام اللجنة العليا للحركة ايضا الدكتور رحيم عجينة والزعيم هاشم عبد الجبار ونوري عبد الرزاق.
وصلت الى براغ ام ايمان زوجة الشهيد حسين احمد الرضي (سلام عادل)، فنظمت لها الحركة مؤتمرا صحفيا فضحت فيه الاعمال الاجرامية التي يمارسها الانقلابيون في قصر النهاية والعديد من اماكن التعذيب والاعدام، بما فيها مبنى الاذاعة العراقية.
اقتنت الحركة جهاز طباعة متقدماً (اوفسيت) لطباعة مجلتها "الغد" وبيانات وتقارير الحركة مع مقالات ملائمة لتوجه الحركة. كما طبعت للجواهري ديوانه المعنون "بريد الغربة".
لقد تخصص الرفيق الراحل جبار الريحاني بالجانب الفني للطباعة، كما تواجد في مقر الحركة عدد من الرفاق والاصدقاء كمتطوعين للمساعدة في انجاز مهام الحركة،منهم على سبيل المثال: هشام البعاج،اناهيد، جميل شرف، حليم جعفر، موفق فتوحي وموسى اسد الذي كان ملحقا صحفيا في السفارة العراقية وتركها بعد الانقلاب،وآخرون يصعب تذكر اسماؤهم. وصار للحركة فروع في العديد من الدول الاوربية. وبعد مرور عام على تأسيسها استضافت المانيا الديمقراطية مؤتمر الحركة بالقرب من برلين، وقد حضره الى جانب اعضاء اللجنة العليا وممثلي فروع الحركة، من قد?وا من الوطن مباشرة: الفنان الكبير يوسف العاني والصحفي القدير عبد المجيد الونداوي، ومن موسكو الدكتور صلاح خالص. وساهم كذلك عدد من رموز الحركة الكردية في مسعى لانضمامهم الى حركة الدفاع عن الشعب العراقي.
وبعدما صار الترويج لما سمى «توجه آب اليميني» تمت تدريجيا تصفية نشاط حركة الدفاع عن الشعب العراقي.
اضافة لهذه المحطات من نشاط الشيوعيين العراقيين واصدقائهم في الخارج لدعم ومساندة نضال شعبهم وحزبهم في الداخل يمكن الاشارة الى المشاركة في بعض الانشطة الأممية وغيرها منها على سبيل المثال :
- مشاركة الرفيق سلام عادل وجمال الحيدري وزكي خيري وبهاء الدين نوري وباقر ابراهيم وكريم احمد وعزيز محمد وعامر عبد الله ونزيهة الدليمي وحامد ايوب العاني ورفاق قياديين آخرين في لقاءات الحركة الشيوعية الاممية، وفي مؤتمرات الاحزاب الشيوعية في البلدان الاشتراكية وبلدان اوربية والهند وغيرها، كذلك في لقاءات ممثلي الاحزاب الشيوعية في البلدان العربية.
- وكان للعراق ممثل دائم في اتحاد الطلاب العالمي ومقره في براغ،وفي اتحاد الشبيبة العالمي ومقره في بودابست، وممن مثل العراق فيهما : انيس عجينة, عبد الرضا الهويش،نوري عبد الرزاق،مهدي الحافظ،رحيم عجينة وبهنام بطرس. وكانت لشبيبتنا وطلبتنا مساهمات فعالة في مهرجانات الشباب والطلاب العالمية وكسب تضامنهم مع نضالات شعبنا العراقي.
- وصارت مجلة "قضايا السلم والاشتراكية" التي كان مقرها في براغ بمثابة مركز لممثلي الاحزاب الشيوعية الاممية لتبادل التجارب والآراء وتقريب وجهات النظر في ما يخص الحركة الشيوعية العالمية. وقد تعاقب على تمثيل الحزب الشيوعي العراقي في هيئة تحرير المجلة كل من الرفاق :عزيز الحاج، حميد مجيد موسى، آرا خاجدور،زكي خيري،رحيم عجينة،عادل حبه،ثابت حبيب العاني. والى جانب هؤلاء الرفاق فقد عمل في مقر المجلة ضمن كادرها الوظيفي محررون-  ومترجمون-  ومنضدون عدد آخر من الرفاق العراقيين. وقد امتد هذا النشاط في ما بعد الى مجلة "الن?ج"  عندما بدأت كمشروع احتضنته الاحزاب الشيوعية في البلدان العربية، ومقرها في دمشق وكان للرفيق فخري كريم دور المبادر في هذا الجانب.
- وكانت الصلة مستمرة مع اتحاد النقابات العمالية العالمي ومقره في براغ، حيث كان الفقيد الرفيق جبار الريحاني يعمل ضمن الكادر الوظيفي لدى الاتحاد، معززا العلاقة بين الاتحاد والحركة النفابية العمالية العراقية والعربية.
- وفي اتحاد النساء الديمقراطي العالمي كان للدكتورة نزيهة الدليمي حضور مميز، والناشطة هناء ادور كانت لعدة سنوات ضمن الكادر الوظيفي للاتحاد النسائي وهي على علاقة وثيقة برابطة المرأة العراقية،وهي المبادرة في تأسيس جمعية الأمل في العراق. وقد كان لي شرف المساهمة معها ومع الشاعر سعدي يوسف وآخرين في بداية التأسيس، وهي مازالت تواصل نشاطها في الجمعية.
- وفي لندن كان للرفاق الشيوعيين العراقيين انشطة متعددة لمساندة شعبهم وحزبهم،ونتذكر دور الرفيق خالد احمد زكي وتعاونه مع العالم الكبير برتراندرسل لفضح جرائم الحكم الدكتاتوري في العراق، واخيرا استشهاده في الوطن اثناء مهام نضالية. كما اصدر الرفاق في لندن « رسالة العراق « وكان محررها الرئيسي الرفيق فائق بطي، وصار له في ما بعد نشاط صحفي مماثل في امريكا.
- في فرنسا يتواجد شيوعيون عراقيون منهم من الرعيل الأول نذكر احدهم على سبيل المثال الفقيد يوسف اسماعيل البستاني واجيال جديدة،ومن انشطتهم البارزة لعدة عقود المشاركة في عيد جريدة « لومانتيه « – الانسانية – للحزب الشيوعي الفرنسي بخيمة «طريق الشعب» ضمن المهرجان السنوي. وصارت هذه الخيمة تجمع رفاقاً واصدقاء من عدة بلدان اوربية وحتى من امريكا ومندوبين من حزبنا من الوطن،ويقومون بعدة فعاليات سياسية وثقافية لتعريف زوارها على باحداث العراق وموقف الحزب الشيوعي العراقي منها. وفي هذا العام توسطت الخيمة صورة للشهيد الجسور?حسن سريع.
- مكتب الشام : لقد احتضن الشعب السوري الشقيق اكثر من مليون مهاجر عراقي، وشاركهم السكن والمقاعد الدراسية  والخدمات الصحية وغيرها،  واتاح حرية النشاط الاجتماعي والثقافي والسياسي لجميع اطياف المعارضة للنظام الدكتاتوري . وقد اقتضت الظروف الجديدة تفعيل مكتب الشام و كان له دور هام في استمرار نشاط الحزب ايام الحكم الدكتاتوري. ومن خلاله كان التواصل مستمرا بين الداخل والخارج. وفي هذا المكتب تواجد عدد من رفاق قيادة الحزب وكوادره، عاملين على تأمين الصدور المنتظم لمطبوعات الحزب لاسيما الجريدة ومجلة الثقافة الجديدة الت? رأس تحريرها من هذا المكتب الدكتور غانم حمدون يساعده بالاشراف على قسم ادب وفن الفقيد مهدي محمد علي. ولمعرفة نشاط المكتب في مرحلة متأخرة يمكن مراجعة مجلة الشرارة العدد 71 – 2013. ويواصل الآن رفاق مكتب الشام عملهم الحزبي رغم ظروف الارهاب التي تسود سوريا.
- هذه بعض ملامح الصورة عن مساهمة الشيوعيين العراقيين في خارج الوطن لدعم حزبهم في الداخل آملين ان يستكملها من كانت له مساهمة او اطلاع على هذا النشاط خلال العمر المديد،   لـ "ابو جريدة".

 

ص10

الانبار.. ذكريات وتاريخ

حازم المفرجي
تقع اطلال مدينة الانبار على ضفة نهر الفرات اليسرى جنوب قرية الصقلاوية الحالية، وعلى بعد 6 كيلومترات جنوب صدر جدول الصقلاوية الحالي. وكان الفرس يسمونها فيروز سابور باسم بانيها الملك سابور (241 � 272 م )، وفي العهد العربي اصبح اسم  فيروز سابور يشمل معاملة الانبار بما فيها من القرى العديدة.
وقد اعتبرها عدد من مؤرخي العرب من المدائن، واطلق اميان مرقلان على المدينة اسم بيريسابوراس (pirisaboras ) وذلك عند وصفه لحملة يوليانس ( 363 م). كما انه وصف سورها المضاعف المنبع.
وكانت للانبار مكانة سامية في العهد العربي. اذ اتخذها الخليفة العباسي الاول عبد الله السفاح ( 132هـ - 750م ) عاصمة لمملكته وبنى فيها قصرا سماه ( الهاشمية ) يعني المدينة الهاشمية،  وقد توفي في القصر الذي شيده فيها، ثم سكنها ابو جعفر المنصور ردحا من الزمن قبل ان يشيد العاصمة الجديدة بغداد، وزعم المستوفي الذي زارها في القرن الرابع عشر الميلادي ان طول سورها يبلغ خمسة الاف خطوة . فيما ذكر ابن شاكر الكتبي في ترجمة السفاح من فوات الوفيات (1/486 ) ان السفاح بنيت له الهاشمية الى جانب الانبار وفيها قبره، وان الهاشمية اخذت اسم الانبار.
 زار الانبار الرحالة ابن بطوطة سنة 748 هـ ، 1347 م ، ومنها سافر الى هيت وحديثة وعانة واستولى عليها سنة 814هـ ، 1411 م، الامير عجل ابن نعير الطائي بعد ان كسره الامير قره يوسف القره قوينلي واخرجه من عانة، على ما ذكر ابن حجر في حوادث سنة 814 والمقريزي في تاريخه السلوك للسنة نفسها.
وآخر ذكر وقفنا عليه للانبار في حوادث تاريخ العراق سنة (824هـ ، 1412 م ).
فقد ذكر الغياث البغدادي في تاريخ الغياثي (187) ان ابا علي خرج من الانبار مع اخيه ناصر الدين علي وذهب الى الحلة لاستيفاء امواله فيها، وحكم في الحلة ثلاثة اشهر وعشرين يوما، والظاهر ان الانبار بدأ خرابها بعد هذا التاريخ لكثرة الحروب واختلال الامن فيها. وقد انتقل قوم من اهل الانبار الى المسيب ثم انتقل فوج منهم الى الكاظمية ولا تزال محلتهم تعرف فيها بمحلة الانباريين .  
 
 
*******
 
 
علوان العلوان يكشف
عن "شفرات التلاشي"

بغداد - عامر عبود الشيخ علي
ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، ووسط جمع من متذوقي الفن، افتتح د.جمال العتابي مدير دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، امس الاول الثلاثاء، المعرض الشخصي الثالث للفنان علوان العلوان، والذي حمل عنوان "شفرات التلاشي".
ضم المعرض الذي أقيم على قاعة الفنون التشكيلية في الوزارة، 20 عملا نحتياً برونزيا، بأشكال وأحجام مختلفة جسدت الاساطير والتراث الشعبي والحضاري.
وأبدى د.جمال العتابي انطباعه عن الاعمال قائلا: "أرى في أعمال العلوان أرواحا تتصاعد الى السماء، وهناك بعض الأعمال تصلح لأن تكون نصباً في ساحات بغداد، لكونها تحمل مهارة كبيرة وإمكانية في تطويع مادة البرونز".
وعن معرضه قال الفنان علوان العلوان: "انه دعوة للتمسك بالسلام، والوصول إليه من خلال الثقافة والادب والفنون. كما ان اعمالي تفصح عما بداخلي من اعتراضات على السائد، لأضع بصمتي التعبيرية الخاصة".
وأضاف: "استخدمت مادة البرونز كونها مادة متحفية ولها عمر طويل، وهي مهمة في العمل النحتي على مستوى كل المدارس والاساليب الفنية".
بدوره ابدى الناقد التشكيلي قاسم العزاوي انطباعه عن الأعمال قائلا: "نرى في هذا المعرض اضافة نوعية للفن العراقي الذي تمتد جذوره الى ما قبل 300 سنة قبل الميلاد".
الجدير بالذكر أن الفنان علوان العلوان من مواليد بغداد 1962 ، حاصل على بكالوريوس فنون جميلة - جامعة بغداد، وقد اقام العديد من المعارض الشخصية والمشتركة.
 
 
*********

أبو نوري.. وردة بغداد
 

طريق الشعب – خاص
يعد السيد عبد المحسن كاظم الخفاجي (أبو نور) من أشهر مهندسي الحدائق في بغداد، وأكثرهم تفانيا واخلاصا ومهارة في هذا العمل الرائع والمهم.
ولد الراحل عبد المحسن سنة 1910 في منطقة الكرادة الشرقية ببغداد، المملوءة بالخضرة والجمال. وفي عام 1932 عيّن في أمانة العاصمة، وكان مولعا بالزراعة، لا سيما زراعة الزهور، وقد برع في عمله وأجاد فيه اتقانا وروعة. كما انه تفنن في تصميم حديقة القصر الأبيض الكائنة حاليا في منطقة الباب الشرقي، وكانت الحديقة مثار اعجاب لكل من شاهدها وقتذاك.
وأبو نوري صمم أول ساعة نباتية في متنزه الزوراء عام 1970، وتعد الأولى في المنطقة. كذلك صمم حديقة 14 تموز في منطقة الضباط القريبة من ملعب الشعب الدولي. كما صمم حديقة متنزه الأوبرا أمام المسرح الوطني.
الجدير بالذكر ان أبا نوري تحمل الصعاب والمشقات من أجل الحصول على قطعة أرض في منطقة كمب سارة، ليجعلها حديقة عامة عرفت في ما بعد بـ"حديقة أبو نوري".
كما انه تفنن في زراعة نبات "الفتران" وهو يشبه الثيل المطاوع في التشكيل النباتي.
كان أبو نوري موهوبا في هندسة الحدائق.. يرسم الحديقة بكل تفاصيلها الدقيقة على ورق هندسي خاص (تريس)، ومن ثم يشرف بنفسه على تنفيذ العمل ميدانيا على الأرض دون أن يمنعه العمل الوظيفي كمدير في دائرة الحدائق في أمانة العاصمة � قسم الكرادة الشرقية آنذاك، من تقديم النصح والارشاد لكل من يطلب منه ذلك.
كانت فلسفة أبي نوري الخاصة هي "الخضرة تجلب المسرة، وان للنبتة روحا كما للانسان، وللنبات احساسا عاليا".
توفي عبد المحسن كاظم الخفاجي في بغداد عام 1991.
 
 
*******
 
 
امرأة قضت 60 عاما داخل جهاز حديدي
 
كارولينا - وكالات
كانت مارثا ماسون إنسانة  غير عادية أمضت أكثر من 60 عاما من حياتها داخل جهاز "الرئة الحديدية" الخاص بالتنفس الاصطناعي بعد أن أصبحت مشلولة منذ صغرها نتيجة لإصابتها بشلل الأطفال.
وعلى الرغم من حالتها الصحية البائسة، عاشت مارثا حياة رغدة، وتخرجت في المدرسة الثانوية والجامعة بمرتبة الشرف، وأقامت العديد من حفلات العشاء حتى أنها ألفت كتاباً بعنوان "التنفس: الحياة على إيقاع جهاز الرئة الحديدية"، الذي سردت فيه قصة تفوقها والتحديات التي واجهتها في الحياة.
ولدت مارثا في 31 مايو 1937 ، في قرية لاتيمور الصغيرة بشمال كارولينا الأميركية، وقد بدأت معاناتها مع المرض عندما بلغت سن الـ11 عاماً، مباشرة بعد وفاة شقيقها جاستون الذي كان قد عانى من شلل الأطفال أيضا.  بعد دفنه، أدركت الطفلة مارثا أنها تعاني أيضاً من المرض الفيروسي الخطير نفسه، ولكنها أخفت الأمر عن والديها حتى لا تزيد من معاناتهما. وذكرت مارثا في كتابها أنها في أحد الأيام سمعت والدتها تتحدث عن جهاز "الرئة الحديدية" الذي كان أخوها جاستون يستعمله، وكانت تحسب أن رئتيها قويتان وستتحملان المرض، ولكنها سرعان ما وجدت نفسها أيضا داخل الجهاز الحديدي وتعتمد عليه لتتمكن من التنفس.
"الرئة الحديدية" ليست سوى مصطلح عامي يستخدم لوصف جهاز التنفس الصناعي، وهو نوع من الأجهزة الطبية التي تساعد الأشخاص المشلولين على التنفس من خلال خفض وزيادة ضغط الهواء داخل خزان حديدي كبير. عاشت ماسون حياتها كلها تقريبا في هذا الخزان الذي يعمل على الضغط لتضييق وتوسيع رئتيها عندما تعجز عضلاتها على القيام بوظيفة التنفس. وكان الأطباء قد توقعوا لها العيش لمدة عام إضافي كأقصى حد، ولكنها تحدت الطب بفضل فضولها وتعطشها للحياة ورغبتها في التعلم المستمر.
جهاز " الرئة الحديدية" لم يمنع مارثا من الاستمتاع بالحياة والتعلم، فبمساعدة والدتها وزملائها في المدرسة نجحت في التخرج من الثانوية بشهادة امتياز، ثم من جامعتين، حيث حصلت على درجة الزمالة وشهادة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية. وحصلت بعد ذلك على وظيفة  كاتبة في إحدى الصحف المحلية وكانت تقوم بذلك عن طريق  إملاء الكلمات إلى والدتها. استمر الأمر على هذا الحال حتى أصبحت أمها مشغولة برعاية والدها الذي أصيب بنوبة قلبية. وبعد سنوات، في عام 1977، وافته المنية، وفي وقت لاحق في منتصف التسعينيات باشرت مارثا مهنة الكتابة ولكن هذه المرة باستخدام جهاز كمبيوتر يعمل بالصوت عبر توصيله بالإنترنت. وسرعان ما بدأت تؤلف كتابها الذي أهدته لوالدتها. وبعد إصابة والدتها بالخرف، عينت مارثا أشخاصاً لمساعدتها أصبحوا مع الوقت أفراداً من عائلتها.
 
وعلى الرغم من أن حياتها اقتصرت داخل جهاز حديدي، عاشت ماسون حياة عامرة بين الأشخاص الذين أحبوها، إذ كانوا يقيمون حفلات العشاء وينظمون اجتماعات لنادي الكتاب في منزلها. في عام 2009 توفيت السيدة ماسون عن عمر يناهز الـ 71 عاماً، بعد أن أمضت 60 عاما داخل الجهاز البارد وهي حالياً الشخص الوحيد في العالم الذي  قضي هذه الفترة الطويلة داخل "الرئة الحديدية".  وقالت ماسون في مقابلة لها مع صحيفة "شارلوت اوبسيرفر" عام 2003 أنها راضية بنفسها وبالمكان الذي تعيش بداخله، "لم أكن لأختار هذه الحياة بالتأكيد ولكني تقبلتها كما كتبت لي ولعلي عشتها أفضل من أي شخص آخر يعاني من حالتي نفسها".
 
 
********
 
بحيرة تحول الكائنات الحية
إلى حجارة
 
 
 
لندن – وكالات
التقط المصور البريطاني نيك براندت، الشغوف بالحياة البرية خصوصا في إفريقيا، صورا لحيوانات وطيور في محيط بحيرة قاتلة بشمال تنزانيا، وقد تحولت إلى قشور كلسية تشبه الحجارة.
وأشار موقع "غيزمودو" المتخصص في التكنولوجيا إلى أن هذه الظاهرة النادرة ترجع إلى التركيب الكيميائي لبحيرة الناترون، فهي تحتوي على نسبة عالية جدا من الملوحة، وتصل درجة الحرارة فيها إلى 60 درجة مئوية، لتصبح المياه وصفة للقتل لقربها من الأمونيا.
ونقل الموقع عن نيك براندت أن هذه المخلوقات المتحجرة تنتشر في المناطق المحيطة بالبحيرة، حيث يصل معدل الحموضة بين 9 و 10.5، وكل من يلمسها من كائنات حية يفقد حياته وتحتفظ به البحيرة إلى الأبد.
وقال براندت إن لا أحد يعرف بالضبط كيف ماتت هذه المخلوقات المتحجرة التي جرفتها الأمواج إلى الخط الساحلي للبحيرة، ولكن يبدو أن ذلك يرجع إلى عوامل طبيعية قاسية، مشبها هذه الطيور وكأنها اصطدمت بلوح زجاجي فتحجرت نظرا لاصطدامها بماء البحيرة.
 

********
سوق الصفارين في بابل ومئويته الثالثة

الحلة – وكالات
تزخر محافظة بابل بوجود العديد من الاسواق التي تمارس بعضا من انواع الصناعات الشعبية، التي كانت يوما ما تشكل اهمية كبرى في حياة المواطن كوسائل النظافة "الابريق"، "الطشت" و"السلبكة" او صحون الطعام والشراب مثل "الماعون"، و"الطاسة".
وان جميع هذه المواد تصنع اما من مادة الصفر او الفافون. ومن هنا جاءت تسمية سوق الصفارين في الحلة الذي يعود الى ثلاثمائة عام، حينما قامت مجموعة من الحرفيين بانشاء فروع او ما تسمى شعبيا (درابين) من السوق الكبير.
يقول الحاج وجدي عباس، يعمل صفارا في السوق "لقد امضيت في هذه الصناعة قرابة اربعين عاما وورثتها عن ابي الذي ورثها هو الاخر عن والده، حيث يطلق على عائلتنا حاليا عائلة الصفار نسبة الى مهنتنا". مشيرا الى ان السوق يعود تاريخه الى ثلاثمائة عام وكان اول من اشتغل فيه علي الحاج رومي حيث قام بصناعة صحون الطعام اليدوية من مادة الفافون قبل ان تتطور الصناعة في العقد الستيني من خلال استخدام الصفر.
ويتحدث نوري سلمان عن صناعة ادوات الصفر قائلا "ان هذه الصناعة تعتمد بالدرجة الاساس على ماكنة تقطيع الفافون ومن ثم الشاكوش وتتنوع الصناعة في السوق وتتخصص فالبعض منهم يصنع الصحون والقدور الكبيرة والصغيرة ومنهم من يصنع اسطوانة تحضير الالبان". مؤكدا ان هناك زبائن ما زالوا يفضلون صناعاتنا على الصناعات الاخرى لعدة اسباب منها انها غير قابلة للكسر، اضافة الى سهولة نقلها من مكان الى آخر. وقد نجحنا أخيرا في تصدير عدد من الشحنات الى بولندا بعد ان اشترى منا افراد القوات البولندية التي كانت عاملة في بابل اثناء العام 2003 عددا من انواع الصحون والقدور التي تمت زخرفتها عن طريق بعض الفنانين بالمحافظة، اذ نقشت عليها مسلة حمورابي وبوابة عشتار .
ويشير الباحث مؤيد سامي الى ان سوق الصفارين في مدينة الحلة ما زال يحافظ على القه التراثي رغم انزواء الكثير من صناعاته بسبب التطور الذي تشهده بقية الصناعات الشعبية. موضحا ان السوق يكاد يكون مهملا من قبل دائرة البلدية التي لم تقرر ادامته او صيانته، خاصة انه يعاني من امطار فصل الشتاء، لكن احدى المنظمات الانسانية اعادت الى بعض اجزائه الروح قبل اكثر من خمسة اعوام .
رئيس لجنة الخدمات في مجلس بابل منصور حسين مدور قال ان سوق الصفارين في الحلة يحمل معاني ودلالات تاريخية حاله حال بقية المناطق الاثرية في بابل، ومن هنا كان لا بد من الاهتمام به . ولقد وضعنا مخططا من اجل استعادة الروح في السوق يتضمن تسقيفه اضافة الى صب ارضيته من جديد.
اما وداد العبادي مديرة اعلام بلدية الحلة، فقد اوضحت ان "هناك اهتماما خاصا بالاسواق الشعبية التي تحمل معاني تاريخية، ولدينا احصاءات في تلك الاسواق وهي محط اهتمام الدوائر البلدية ". واشارت الى ان سوق الصفارين يعاني من غياب المسقف ما يعرض ارضيته للتحفر بسبب سقوط الامطار، لذا نجد ان السوق يعد شبه خال من زبائنه في فصل الشتاء وفي ايام فصل الصيف.
وبيّنت ان الكثير من الوفود السياحية التي كانت تقدم الى بابل قامت بزيارة السوق واخذت العديد من الصور الى جوار الصفارين .
 

*********

في «كوسكوي» .. يتواصل السكان بلغة الصفير!

انقرة – وكالات
أثبت أهالي قرية كوسكوي التركية منذ زمن بعيد، براعتهم في إبداع الحيل لحل مشكلة التواصل عبر المسافات الطويلة في ظل انعدام الكهرباء ووسائل التواصل الحديثة. إذ اخترعوا قبل 400 عام طريقة بسيطة للتواصل من خلال الصفير. يطلق الأهالي على هذه اللغة اسم "لغة الطيور" أو "كوس ديلي" نسبة إلى كوسكوي مكان نشأتها، والتي تعني في حد ذاتها " قرية الطيور".
هذه الوسيلة الرائعة للتواصل نشأت نظراً لطبيعة العمل في مزارع جبال بونتيك، ذات المنحدرات الجبلية الوعرة التي تجعل السفر وإن كان لمسافات قصيرة أمرا صعبا للغاية.
ولهذا السبب، شعر القرويون بالحاجة إلى إيجاد بديل لطريقة التواصل، فاستوحوا طريقة الصفير من زقزقة الطيور، وبدأو باستخدام مقاطع من الكلمات التركية التي ثبت أنها أكثر فعالية وأقل استهلاكا للطاقة من الصراخ أو المشي لمسافات طويلة للوصول إلى الشخص الآخر لغرض التحدث إليه.
وقد نجح القرويون في صياغ جمل من لغة "الصفير" لإخبار بعضهم البعض عن قدوم زائر جديد أو لطلب المساعدة أو دعوة بعضهم بعضاً إلى شرب الشاي، حتى أنهم صاغوا أحاديث طويلة ومعقدة  من خلال الصفير.
ويصل صدى "لغة الصفير" التي يطلقها القرويون، لمسافة كيلومتر واحد، وإذا كانت المسافة أطول، يعمل الجيران على تمرير الرسالة حتى تصل إلى صاحبها.
أهالي قرية كوسكوي تربطهم علاقة مجتمعية وثيقة واستمروا في التواصل بلغة العصافير حتى بعد حصولهم على الكهرباء عام  1986، ولكن هذه اللغة بدأت تدخل عالم النسيان في السنوات الأخيرة بسبب هجرة شباب القرية للعيش والعمل في المدينة واستخدامهم لوسائل التواصل الحديثة فانحصرت لغة الطيور لدى الأجداد.
وتقع كوسكوي في منطقة كاناكسي ويحكمها محمد فاتح كارا الذي يحاول جاهداً الحفاظ على لغة الطيور وجعلها أكثر شعبية بين الشباب. ومن جانبه يعمل شريف كوسيك، رئيس جمعية لغة الطيور، على تنظيم مهرجانات سنوية منذ السنوات الـ15 الماضية لتعزيز اللغة وتشجيع الشباب والصغار على تعلمها.
ويجذب مهرجان كوسكوي حوالي 2000 شخص سنويا، ولكنه مع ذلك لم ينجح في تشجيع الشباب على المحافظة على لغة العصافير. فكل ما يجذبهم إلى المهرجان هو حفلات الرقص والموسيقى الصاخبة وفقاً لبعض شيوخ القرية.
 
*********

ص11


إيتو يتراجع عن قرار اعتزاله الدولي
وكالات:
قال صامويل إيتو مهاجم تشلسي الإنكليزي إنه سينضم إلى منتخب الكاميرون لكرة القدم المعسكر في فرنسا بعدما تراجع عن قراره باعتزال اللعب الدولي. وسيلحق إيتو هداف الكاميرون بباقي تشكيلة الفريق المنتخب الذي يستعد لمواجهة تونس الأسبوع المُقبل في ذهاب جولة فاصلة في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكأس العالم 2014 في البرازيل.وقال إيتو بعد اجتماع جرى في قصر الرئاسة الكاميرونية "إنها رغبة الرجل الأول في البلاد بعودتي إلى المنتخب الوطني لذلك يجب علينا تقديم كل شيء والعمل بقوة من أجل تأهل الكاميرون إلى كأس العالم العام المقب?". وأضاف "لذلك سأفعل كل شيء من أجل التأكد من اللحاق بزملائي في فرنسا". وكان إيتو قال لزملائه إنه سيعتزل اللعب الدولي "لأسباب عائلية" بعد آخر مباراة في التصفيات أمام ليبيا في ياوندي الشهر الماضي. لكن المدرب فولكه فينكه ضم إيتو إلى التشكيلة التي أعلنها استعداداً لمباراة الكاميرون في تونس يوم الأحد المقبل.
 
 
 
ضمن فعاليات العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي
احتفالات ومهرجانات وسباقات رياضية
منعم جابر
بمناسبة الذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي انطلقت في بغداد وعموم محافظات العراق احتفالات ومهرجانات وسباقات رياضية تغطي كل الارض العراقية من الفاو حتى زاخو في كردستان العراق.
ففي بغداد تنطلق السبت القادم بطولة كروية تمثل فرق الرصافة، اعلن ذلك لجريدتنا الدكتور فارس سامي سكرتير المختصة الرياضية واكد ان يوم غد الجمعة سيشهد عقد المؤتمر الفني للفرق المشاركة في مقر محلية حي اور وبمشاركة 16 فريقا شعبيا لتشكيل باكورة الاحتفالات التي تتواصل حتى نهاية العام القادم واضاف بأن محليات مدينة الصدر والكرخ قد اعدت بطولات كروية وسباقات بالضاحية والسباحة النهرية والشطرنج والدراجات وسيرشح الفائزون الاوائل بهذه النشاطات لتمثيل فرق بغداد في المهرجانات الرياضية التي ستقام على مستوى العراق مطلع العام ?لقادم. واضاف سامي أن هذه الاعياد تتواصل على مدى العام وفي كل الملاعب وستقدم المختصة الرياضية الهدايا والجوائز والتجهيزات الرياضية لجميع الفرق والرياضيين المشاركين فيها.
 
في البصرة سباقات بالضاحية والشطرنج
 
من جانب اخر اعلن عبد طاهر فلحي المشرف الرياضي على رياضة البصرة أن اللجنة الرياضية ستقيم سلسلة من الفعاليات والسباقات الرياضية بمناسبة اعياد تأسيس الحزب حيث سيقام سباق بالضاحية لمسافة 5 كم للشبيبة من كلا الجنسين اضافة الى سباق بالدراجات بمشاركة اندية البصرة، واضاف عبد طاهر أن بطولة بالشطرنج ستقام على قاعة مقر الحزب في العشار اضافة الى مجموعة من بطولات الفرق الشعبية بكرة القدم وخماسي اللعبة. واكد عبد طاهر ان هذه المناسبة ستشكل حافزا للرياضيين للمزيد من التعاون والمحبة خدمة للبصرة واهلها، اما مختصة محافظة ميس?ن الرياضية فأنها تواصل استعداداتها لاطلاق حملة احتفالاتها الثمانينية بهذه المناسبة الخالدة.
 
الديوانية .. تعاون مثمر مع المؤسسات الرياضية
 
تعتبر مناسبة الاحتفال باعياد تأسيس الحزب الشيوعي العراقي فرصة مناسبة لشد لحمة ابناء الوطن والغيورين على امنه واستقراره هكذا بدا الرفيق احلام عبد الكريم سكرتير المختصة الرياضية في الديوانية كلامه مؤكدا على ان نشاطنا الرياضي لهذا العام سيكون متميزا بمناسبة الاحتفالات الثمانينية لتأسيس الحزب حيث سنتعاون مع الاتحادات والاندية الرياضية ومديرية الشباب باقامة المهرجانات والسباقات والدورات الرياضية ومنها سباقات الدرجات الهوائية وبطولات بالشطرنج لمختلف الاعمار ودورة رباعية بكرة السلة اضافة الى بطولات للفرق الشعبية ?كرة القدم. واضاف أن الرياضة هي رسالة محبة وصداقة وسلام ولابد لها من احتضان كل ابناء الشعب خدمة لبناء عراق حر ينعم بالطمأنينة والاستقرار.
كركوك رمز الوحدة الوطنية
 
ورغم الجراح الا ان ابناء كركوك من رفاق واصدقاء وانصار الشيوعيين يواصلون جهودهم من اجل ان تظل كركوك رمزا للوحدة الوطنية فقد اعلن الرفيق مسؤول المختصة الرياضية عن تصاعد الاستعدادات لاقامة سباقات بالضاحية وبطولات للفرق الشعبية في عموم مناطق كركوك لتأكيد وحدة اللحمة العراقية. اما في كربلاء فقد اعلن الرفيق عمو كاظم عن جدول كثيف من النشاطات والفعاليات الرياضية تضمن بطولات للفرق الشعبية بكرة القدم وبالشطرنج ومهرجان بالعاب الساحة والميدان تتواصل هذه الفعاليات حتى اذار القادم حيث العرس الشيوعي الخالد.
 
النجف وبابل نشاطات رياضية متميزة
 
اما محافظة النجف فأنها تواصل فعالياتها واستعداداتها لهذه المناسبة السعيدة فقد اعلن مسؤول المختصة الرياضية في المحلية عن الاستعداد لاقامة عدة بطولات للفرق الشعبية واقامة نشاط متميز في نادي قناة النجف بكرة المنضدة والكرة الطائرة للبنات وستقدم المختصة الرياضية الجوائز والهدايا للفرق المشاركة. اما في محافظة بابل فقد اعلن الكابتن علي كاظم مسؤول المختصة الرياضية في المحلية بأن الاستعدادات متواصلة لاقامة مهرجان رياضي لفرق الفرات الاوسط بالساحة والميدان وكذلك اقامة بطولات للفرق الشعبية على مستوى مركز المحافظة والا?ضية والمدن الاخرى واضاف الكابتن علي ان المختصة الرياضية ستواصل دعمها للرياضة وفرقها الشعبية والتعاون مع الرياضة المدرسية والاندية الرياضية في عموم المحافظة لان الرياضة تشكل عنصرا اساسيا في تقوية العلاقات الانسانية ما بين ابناء الشعب الواحد بعيدا عن النعرات الطائفية والاثنية والعشائرية.
ويذكر ان احتفالات الحزب بالذكرى الثمانين التي ستحل في 31/آذار/ 2014 انطلقت امس الاول برعاية الرفيق حميد مجيد موسى والرفاق في قيادة الحزب في محافظة الناصرية.
 
 
 
سلة الاخبار ...
بشق الأنفس.. منتخبنا الوطني يتعادل مع لبنان إيجابيا
 
وكالات:
تعادل منتخبنا الوطني مع نظيره اللبناني بهدف وحيد لكل منهما في ثاني مباراة ودية له ضمن معسكره التدريبي في بيروت تحضيرا لملاقاة المنتخب السعودي في منتصف الشهر الجاري ضمن التصفيات الآسيوية الأولية حيث انتهى الشوط الأول بالتعادل السلبي من دون أهداف. وافتتح لاعب منتخب لبنان حسين جعيتو هدف السبق لفريقه عند الدقيقة 60 من المباراة، وقبل نهاية المباراة بسبع دقائق سجل اللاعب سعد عبد الأمير هدف التعديل لمنتخبنا الوطني عبر كرة رأسية، لتنتهي المباراة بالتعادل الايجابي. ومثل منتخبنا كل من نور صبري وعلي حسين رحيمة وسلام ?اكر وحسام كاظم وعلي فائز وكرار جاسم وسعد عبد الأمير وسيف سلمان ومهدي كامل ويونس محمود وامجد راضي.
 
منتخبنا الشبابي يتصدر مجموعته بفوز عريض على بنغلاديش
 
وكالات:
تصدر منتخبنا الشبابي فرق مجموعته الثالثة برصيد ثلاث نقاط بعد فوزه العريض على نظيره البنغلاديشي بستة أهداف مقابل لاشيء. افتتح علي مهاوي التسجيل لمنتخبنا عند الدقيقة التاسعة ثم أضاف شيركو كريم الهدف الثاني عند الدقيقة 26 وعزز اللاعب شيركو رصيد منتخبنا الى ثلاثة أهداف ورصيده الى هدفين في الدقيقة 35 ثم رفع امجد عطوان غلتنا الى أربعة أهداف بتوقيعه على الهدف الرابع عند الدقيقة 37.  وفي الشوط الثاني سجل المهاجم بشار رسن الهدف الخامس وقبل نهاية المباراة بعشر دقائق اختتم اللاعب سجاد حسين سداسية الفريق العراقي في ال?باك البنغلاديشية. وبهذا تصدر منتخبنا فرق مجموعته برصيد ثلاث نقاط متساويا مع رصيد الفريق الكويتي الذي فاز على باكستان إلا أن فارق الأهداف حسم الصدارة لمنتخبنا.
 
رابو والواكد وحبيب يدعمون صفوف فريق بغداد الكروي
  
وكالات:
انهت الهيئة الإدارية لنادي بغداد تعاقدها مع 3 محترفين حيث تعاقدت رسمياً مع اللاعب المصري علي رابو لاعب نادي الاتحاد الاسكندري والسوريين محمد الواكد وقصي حبيب. وقال مصدر في إدارة النادي إن نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي بغداد غضنفر حسين الموجود حالياً بالقاهرة أنهى التعاقد بشكل رسمي مع اللاعب المصري علي رابو لاعب نادي الاتحاد الاسكندري وكذلك اللاعبين السوريين محمد الواكد وقصي حبيب اللذين ينتظران إنهاء سمة الدخول للالتحاق بتدريبات الفريق.
 
 
تقرير...
صراع محموم على حسم بطاقات التأهل للمونديال
وكالات:
حسمت حتى الآن بطاقتان من خلال تصفيات القارة العجوز وذلك قبل انتهاء مباريات المجموعات التسع بمرحلتين، ذهبتا إلى إيطاليا التي تصدرت المجموعة الثانية برصيد 20 نقطة، وهولندا التي سيطرت تماماً على صدارة المجموعة الرابعة برصيد 22 نقطة، وفيما عدا ذلك فإن الصراع على أشده في جميع المجموعات سواء أكان على بطاقة التأهل المباشر إلى المونديال أم على بطاقة التأهل إلى الملحق الأوروبي.
 
المجموعة الأولى
 
تبدو الأمور في المجموعة الأولى تحديداً أكثر وضوحاً من مثيلتها في المجموعات الأخرى حيث يغرد المنتخب البلجيكي بعيداً في الصدارة برصيد 22 نقطة يليه المنتخب الكرواتي في المركز الثاني برصيد 17 نقطة، المواجهة الحاسمة للأمور ستكون في الحادي عشر من الشهر الحالي عندما تستضيف كرواتيا بلجيكا حيث يكفي المنتخب البلجيكي التعادل فقط ليؤكد تأهله إلى المونديال فيما سيؤدي فوز كرواتيا وقتها إلى تأجيل الحسم إلى المرحلة الأخيرة من مباريات المجموعة التي ستحل كرواتيا خلالها ضيفة على اسكتلندا فيما ستستضيف بلجيكا ويلز متذيلة منتخب?ت المجموعة.
 
المجموعة الثانية
 
جزت إيطاليا مقعدها في النهائيات بعد أن وصلت للنقطة العشرين، وتتنافس بلغاريا صاحبة المركز الثاني برصيد 13 نقطة، مع كل من الدانمارك (12 نقطة) والتشيك وأرمينيا ولكل منهما تسع نقاط، على المركز الثاني المؤهل للملحق، وتستضيف الدانمارك إيطاليا في الحادي عشر من تشرين الأول فيما تحل بلغاريا في مواجهة صعبة ضيفة على أرمينيا في اليوم ذاته قبل أن تستضيف بعدها بأربعة أيام جمهورية التشيك في المرحلة الأخيرة من مباريات المجموعة.
وتبدو كل الاحتمالات مفتوحة على مصراعيها لحجز بطاقة التأهل للملحق خاصة بين بلغاريا والدانمارك وإن بدت مهمة الدانمارك أسهل نوعاً ما لأن المواجهتين الأخيرتين ستكونان على أرضها فيما يبدو طريق بلغاريا نحو الملحق بالغ الوعورة والصعوبة بمواجهة أرمينيا ثم التشيك وكلاهما لم يفقد آماله في المنافسة على أرض الواقع رغم ضعف موقفه.
 
المجموعة الثالثة
 
يقترب المنتخب الألماني بشدة من التأهل للمونديال بعدما رفع رصيده إلى 22 نقطة بالفوز في المرحلة السابقة خارج ملعبه على جزر الفارو بأقل مجهود (3-0)، ليصبح منتخب "ناسيونال مانشافات" على بعد نقطة واحدة فقط من النهائيات.
وتأتي السويد في المركز الثاني برصيد 17 نقطة، ويمتلك إبراهيموفيتش ورفاقه آمالاً ضئيلة للغاية في التأهل مباشرة إلى المونديال وآمالاً كبيرة ولكنها محفوفة بالمخاطر في حجز بطاقة الملحق، حيث يستضيف السويديون المنتخب النمساوي يوم الجمعة القادم، والفوز على النمسا ينقل المنتخب السويدي بشكل نهائي إلى الملحق الأوروبي "في حال تأكد تأهل ألمانيا" أما فوز النمسا أو تعادلها فسيؤجل الصراع إلى المرحلة النهائية التي ستكون حاسمة في تحديد مصير صاحب المركز الثاني في المجموعة كون النمسا ستخوض مواجهة سهلة أمام جزر الفارو أما السو?د فستكون أمام مهمة شاقة باستضافة المنتخب الألماني.
 
المجموعة الرابعة
 
صراع قوي وملتهب على المركز الثاني في المجموعة الرابعة والتي ضمنت صدارتها هولندا برصيد 22 نقطة فتأهلت بالتالي إلى المونديال القادم، فيما اختلطت أوراق المنتخبات الثلاثة التي تليها في الترتيب تماماً لمعرفة أي منهم سيتأهل للملحق.
 
يحتل المنتخب المجري المركز الثاني في المجموعة برصيد 14 نقطة متقدماً بفارق نقطة واحدة فقط أمام تركيا القادمة من بعيد التي ارتقت إلى المركز الثالث عقب فوزها على رومانيا في عقر دارها بهدفين دون رد، فتراجعت الأخيرة إلى المركز الرابع.
اللافت في هذه المجموعة هو أن المركز الثاني لن يتم حسمه إلا مع الجولة الأخيرة بسبب اقتراب فارق النقاط بين المجر وتركيا ورومانيا، المنتخب المجري أمامه مهمة ثقيلة جداً في الحادي عشر من الشهر الحالي عندما يحل ضيفاً على هولندا، فيما ستحل تركيا ضيفة على أستونيا في مهمة أخف وطأة وبالتأكيد فإن أي تعثر للمجر وفقدان ولو نقطتين بالتعادل في أمستردام في مقابل فوز تركيا ورومانيا التي ستكون في مهمة بالغة السهولة في أندورا، سيجعل المجر يتراجع للمركز الرابع وسيؤدي إلى تأجيل تحديد صاحب المركز الثاني حتى الشوط الأخير من مبار?ات المجموعة الذي سيقام يوم الثلاثاء القادم، وسيشهد استضافة رومانيا لإستونيا على ملعبها وتركيا لهولندا والمجر لأندورا.
 
المجموعة الخامسة
 
تسير سويسرا بخطى ثابتة صوب التأهل إلى المونديال حيث تحتل المركز الأول في المجموعة الخامسة برصيد 18 ويكفي المنتخب السويسري نقطة واحدة فقط من المباراتين القادمتين أمام ألبانيا خارج ملعبه وسلوفينيا على أرضه لتأكيد تأهله إلى كأس العالم، فيما تحتل أيسلندا المركز الثاني برصيد 13 نقطة تليها سلوفينيا  في المركز الثالث بفارق نقطة واحدة.
وتتبقى للمنتخب السلوفيني مواجهتين بالغتي الصعوبة، الأولى على ملعبه أمام النرويج بجانب الأخيرة له في المجموعة.
المجموعة السادسة
 
صراع ناري بين روسيا والبرتغال على البطاقة المؤهلة إلى "البرازيل 2014" فالأولى تتصدر منتخبات المجموعة برصيد 18 نقطة متقدمة بفارق نقطة واحدة فقط على الثانية، وتبدو الأمور متشابكة إلى حد بعيد، ويتوقع أن يتم تحديد المركزين الأول والثاني في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة.
 
المجموعة السابعة
 
انحصرت المنافسة في المجموعة السابعة على التأهل مباشرة إلى المونديال واللعب في الملحق الأوروبي فقط بين منتخبي البوسنة واليونان، وبالتأكيد فإن الجولتين القادمتين حاسمتين في تحديد متصدر المجموعة حيث يبدو سباق تجميع النقاط محتدماً بين المنتخبين اللذين يسعيان إلى إنهاء الاختبارين القادمين لكل منهما بأقل قدر من الخسائر.
المنتخب البوسني يتصدر المجموعة السابعة برصيد 19 نقطة متقدماً بفارق الأهداف فقط أمام اليونان (البوسنة +20 واليونان +5)، ويستضيف المنتخب اليوناني سلوفاكيا في الحادي عشر من الشهر الحالي فيما يستقبل البوسنيون ليشتنشتاين في المرحلة ذاتها، وبعد أربعة أيام يسافر المنتخب البوسني لمواجهة ليتوانيا فيما تستقبل اليونان ليشتنشتاين، وبالتأكيد فإن أي هفوة سيرتكبها أي منتخب منهما سيدفع ثمنها غالياً جداً.
المجموعة الثامنة
 
المجموعة الثامنة في التصفيات الأوروبية المؤهلة للمونديال هي إحدى أكثر المجموعات تعقيداً في الحسابات ليس فقط على صعيد التصفيات الأوروبية بل من الممكن أن نقول على صعيد التصفيات العالمية بشكل عام، فالمنتخب الإنكليزي يتصدر هذه المجموعة برصيد 16 نقطة، يليه نظيره الأوكراني برصيد 15 نقطة، ويحل منتخب مونتينيغرو في المركز الثالث ب15 نقطة أيضاً فيما تحتل بولندا المركز الرابع برصيد 13 نقطة.
والمثير أن المنتخبات الأربعة تمتلك الفرصة للتأهل مباشرة إلى المونديال أو الذهاب إلى الملحق الأوروبي كما أنها تعاني جميعاً بما فيها إنكلترا المتصدرة من خطر عدم التأهل نهائياً إلى المونديال والخروج من الباب الضيق للتصفيات.
في الجولة التاسعة من مباريات المجموعة، يستضيف المنتخب الإنكليزي مونتينيغرو مساء الجمعة القادمة، وفي اليوم ذاته تصطدم أوكرانيا ببولندا وفي المرحلة العاشرة والأخيرة، تلعب إنكلترا على أرضها  أمام بولندا وستذهب أوكرانيا لمواجهة سان مارينو فيما تستضيف مونتينيغرو مولدوفا.
 
المجموعة التاسعة
 
انحصر الصراع في المجموعة التاسعة على حسم بطاقة التأهل المباشر إلى المونديال وعلى المركز الثاني في المجموعة بين إسبانيا وفرنسا، اللتين سيطرتا على المركزين الأول والثاني في المجموعتين ولكل منهما 14 نقطة، وإن كانت إسبانيا تتصدر بفارق الأهداف حيث أنها سجلت 10 أهداف ودخل مرماها هدفان، فيما سجلت الديوك الفرنسية 12 هدفاً واهتزت شباكها ست مرات.
وتمتلك إسبانيا فرصة كبيرة للتأهل مباشرة للمونديال لأنه يتبقى لها مواجهتان على أرضها، أمام بيلاروسيا في الحادي عشر من الشهر الحالي، ثم ستواجه جورجيا في الجولة الأخيرة، ويتعين على الإسبان جمع أربع نقاط فقط من المواجهتين لضمان التأهل، وذلك لأن المنتخب الفرنسي يتبقى له مواجهة واحدة فقط ستكون على ملعبه أمام فنلندا في الجولة الأخيرة يوم الثلاثاء القادم، ومن ثم فإن أقصى عدد من النقاط من الممكن أن تصل له فرنسا هو 17 نقطة.
 
الملحق الأوروبي
 
يتأهل للملحق الأوروبي أفضل ثمانية منتخبات حاصلة على المركز الثاني في المجموعات التسع علماً بأنه يتم استبعاد نتيجة كل المنتخبات الوصيفة في المجموعات الثماني الأولى مع المنتخب صاحب المركز الأخير، فيما يحتفظ صاحب المركز الثاني في المجموعة التاسعة بنقاطه كاملة، كونها المجموعة الوحيدة التي تضم خمس منتخبات فقط، فيما تضم كل المجموعات الأخرى ستة منتخبات.
ويتصدر المنتخب اليوناني حالياً، الترتيب العام للمنتخبات الوصيفة برصيد 16 نقطة وذلك بعد حسم نقاطه مع منتخب ليشتنشتاين صاحب المركز الأخير (19 نقطة قبل حسم النقاط مع صاحب المركز الأخير)، ويأتي منتخب فرنسا في المركز الثاني برصيد 14 نقطة، ويحتل المنتخب الأيسلندي المركز الثالث برصيد 13 نقطة ولم يتم حسم أي نقاط من المنتخب الأيسلندي كونه خسر ذهاباً من المنتخب القبرصي صاحب المركز الأخير في مجموعته بهدف نظيف، وسيكون لقاء العودة بين المنتخبين في الحادي عشر من الشهر الجاري.
يحتل المنتخب الأوكراني المركز الرابع على القائمة ذاتها برصيد 12 نقطة (15 نقطة قبل حسم النقاط مع صاحب المركز الأخير)، فيما يأتي في المركز الخامس المنتخب البرتغالي برصيد 11 نقطة (17 نقطة قبل حسم النقاط مع صاحب المركز الأخير)، وبنفس عدد النقاط (11) تأتي منتخبات السويد وكرواتيا والمجر في المراكز من السادس وحتى الثامن فيما يحتل المنتخب البلغاري المركز التاسع والأخير "حتى الآن" على لائحة أفضل المنتخبات الوصيفة برصيد 7 نقاط فقط كونه قد تم خصم ست نقاط كاملة جمعها من فوزين على المنتخب المالطي صاحب المركز الأخير في ?لمجموعة الثانية.


ص12
 
"في المصطلح النقدي"
 
عن دار مكتبة لبنان ناشرون في بيروت، صدر أخيرا كتاب "في المصطلح النقدي". وهو من تأليف د.أحمد مطلوب.
والكتاب عبارة عن دراسة نقدية، ومعجم يتطرق لعدد من المصطلحات الرئيسة في المجال النقدي، ويغطي ما يشيع في الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة من المصطلحات، مثل: الأسلوبية، الشعرية، الحداثة، ما بعد الحداثة، البنيوية، ما بعد البنيوية، التفسيرية، التفكيكية، التناص، الظاهراتية، والسردية. يقع الكتاب في 312 صفحة من القطع الكبير.
 
 
********
تظاهر لصالح المسؤول
 
مرّة واحدة حدث في تاريخ القضاء العراقي أن تظاهر القضاة من اجل موقف معين، وحدث ذلك قبل شهور قليلة حين تظاهروا لصالح رئيسهم. إذ اعتصم في حينها مجموعة من القضاة امام كاميرات الإعلام على إثر إقالة  القاضي مدحت المحمود وتوجيه ملف الإجتثاث اليه.
وحدث قبل ثلاث سنوات ان كنــّا في حفل تأبيني إستذكاري لأحد القضاة الذين استشهدوا بنار غادرة، وكان الموعد في مقر قصر العدالة في الرصافة ، وكان الحضور قضاة وحقوقيين من صنوف شتى ومن بينهم القاضي المحمود.
فوجئنا كإعلاميين بمنع المرور مع الكاميرا، وكان مُحدثنا هو قائد الحماية الذي تفهّم واجبنا كإعلاميين وأفهمنا ايضاً ان الإجراءآت تأتي لصالح الحفاظ على حياة القضاة  وعدم كشفِ وُجوههم امام الإعلام!
وبعد ان حضر القاضي المحمود أذن لنا في الدخول ونصب الكاميرات، إلا أن التشغيل كان محظوراً إلا باتجاه المنصة، ومن يرتقيها فقط.
إنتهزت الفرصة وخاطبت مسؤول إعلام القضاء حينها بمدى عبثية هذا الطلب: أن لا نصوّر من الحضور إلا من يرتقي منهم المنصة، وقلت له : نحن في حفل تأبيني ومن اراد عدم الظهور عليه ان لا يحضر الحفل أصلاً. فسُمح لنا في حينها باستكمال التصوير ، بل إني اجريت لقاءً مع قاض رفيع المستوى  رغب هو في ذلك اللقاء التلفزيوني.
تذكرت هذه الحادثة وانا ابحث عن خبر قديم حول إعتصام القضاة المطالبين بإستثناء المحمود من الإجتثاث، أو إلغاء قرارات الهيئة التمييزية للجنة المساءلة والعدالة ، والتفاصيل لم تنشر منذ ذلك الحين إلا ما سمعناه عن إعادة المحمود الى منصبه ولا اكثر.
المعتصمون ربما نالوا ما ارادوا ، لكنهم ذكـّرونا بشيء هو حق للمواطن اصلاً: ان يتظاهر مطالباً بتحقيق مطلب معين.
المادة 38 الدستورية تحمي هذا الحق وتترك تنظيمه لقانون يُسن لاحقاً. لكن المادة 46 معنية ايضاً وهي تمنع اي تعطيل لأي حق او حرّية مذكورة في الدستور، إلا وفقاً لقانون مُنصص، او بناءً عليه.
راجعوا المادتين الدستوريتين رجاءً.. ستجدون فيهما الكثير مما يحمي المتظاهرين والمطالبين بحقوقهم.
كنا نتمنى ان يكون لقضاتنا المستوى نفسه من (الشجاعة) التي أبدوها في وقفتهم وإظهار وجوههم امام الكاميرات، حين طالبوا بعودة القاضي مدحت المحمود.
لو كانوا وقفوا مع الناس، ومع الدستور علانية، لكانت جموع الجماهير هي من تحميهم بدلاً من الخوف واللجوء الى إخفاء الوجه.
ان تعيش قاضياُ متخفياً أمر مزعج حقاً وفيه الكثير من التضحية. لكن ان تلجأ الى إظهار وجهك من اجل ان يعود رئيسك الى العمل لا غير فهذا امرٌ اقل ما يقال عنه أنه... أكملوا أنتم الجملة.
 
قيس قاسم العجرش
 

***********
 
احتفاء بالشاعر الراحل
رشدي العامل
 
بغداد – طريق الشعب
دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة، إلى حضور جلسة احتفاء بالشاعر الراحل رشدي العامل.
تعقد الجلسة في الساعة 11 من صباح هذا اليوم الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب.
والدعوة عامة.
*-******************
 
دعوة
 
بمناسبة الذكرى السابعة لرحيل ( الدكتورة نزيهة الدليمي ) مؤسسة رابطة المرأة العراقية يستضيف منتدى التسامي الثقافي الدكتور ( موفق خلف العلياوي ) للحديث عن المسيرة النضالية للراحلة ومساهمتها في نهضة الحركة النسوية العراقية ودورها في نضالات شعبنا العراقي وإرساء مبادئ الحرية والسلام.
وذلك يوم السبت 12 أيلول 2013 على قاعة نزيهة الدليمي في مقر رابطة المرأة العراقية الساعة الثانية عشرة والنصف.
 
 
**********
 
محلية كربلاء تتفقد السعود
 
 
كربلاء- طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، مساء الخميس الماضي، الكاتب والإعلامي ناظم السعود في منزله، بعد أن أصيب بوعكة صحية رقد على إثرها في الفراش، وما زال يتحدى المرض مواصلا نشاطه في الكتابة. وقد عبّر السعود عن شكره وامتنانه لمحلية كربلاء، على زيارتهم وتفقدهم لصحته.
ضم الوفد الرفاق سلام القريني، عاصي دالي، وحامد المجاهد.
************
 
أدباء الديوانية يستذكرون
علي الشباني
 
الديوانية – عادل الزيادي
احتشد العديد من أدباء ومثقفي مدينة الديوانية، عصر الخميس الماضي، في جلسة أقامها منتدى "كزار حنتوش الثقافي" على صالة كوفي شوب الحرية في المدينة، لاستذكار الشاعر الراحل علي الشباني.
تخللت الجلسة قراءات شعرية ونقدية وشهادات عن الراحل. إذ شارك د.سلام الأوسي، في قراءة نقدية بعنوان "فاعلية اللغة الشعرية في ديوان علي الشباني"، استعرض فيها الرموز التي اتسمت بها قصائد الراحل.
بعد ذلك ألقى مدير الحفل، عادل ناصر، شهادتين عن الراحل وردتا من صديقيه السيد حزام عطية، والقاص سعد جاسم. تلاه الناقد ثامر الحاج بقراءة شهادة عن سجايا الراحل، مشيرا إلى انه كان أصغر سجين شيوعي في سجن الحلة.
وألقى الشاعر حيدر الأديب قصيدة بعنوان "رحيل" كتبها بحق الراحل، تلاه السيد ناصر حسين بالحديث عن بعض محطات الشباني الشعرية والنضالية، ثم ألقى السيد عادل الزيادي قطعة نثرية رثى فيها الراحل.
واختتمت الجلسة بكلمة ألقاها الشاعر غازي النجار، دعا فيها إلى استلهام التراث الشعري الذي خلفه الشباني.
*************
السيّئ لا يبرر الأسوأ !
 
لم اجد اذكى وابلغ من الاجابة ،التي قالتها امرأة عجوز امام كاميرات احدى القنوات الفضائية، وهي تختصر هموم المواطن العراقي المحترق بضعف الخدمات وكثرة البطالة وزيادة الارهاب ، مجيبة على سؤال حول الفرق بين حالها ايام صدام وحالها اليوم، إذ قالت : « صدام وجهه امصخم، بس الجماعة بيّضوه « . والمعنى هنا ليس في قلب الشاعر او قلب العجوز، فهو بسيط وواضح وممتنع ومختصر .
 الوضع في زمن صدام كان سيئاً للغاية على مختلف المستويات بما فيها الامني . فمن كان يستطيع ان ينبس ولو بكلمة، لا جهرا في الشارع، بل حتى داخل أربعة جدران من بيته، بين أطفاله وزوجته؟، كان الماء لا يصل الى انحاء عديدة في محافظة بغداد ، اما الكهرباء فان البغداديين كانوا يتندرون قائلين ان صدام سلم الامريكان جداول قطع الكهرباء الخاصة باحيائهم. السجون اليوم تعتبر فنادق 5 نجوم قياسا بسجون الامس . المحاكمات التي جرت على مرأى ومسمع من الناس، كانت لا تراود العراقيين حتى في الحلم، وتعتبر في مصاف احسن المحاكمات الديمقراطية قياسا بمحاكمات النظام السابق.
اذا ما الذي دفع هذه العجوز لتقول ما قالته؟ سأستمر في قراءة وتفسير كلماتها: ماذا تعني بالشطر الثاني من اجابتها ؟ او بالاحرى مَنْ تعني بـ « الجماعة «؟ اليسوا هم حكام اليوم او بكلمة ادق السياسيون الموزعون بين السلطات الثلاث وبقية القادة الحزبيين والاداريين؟ ألا تعني بان الناس راحت تترحم على ذلك العهد الاسود لان الخدمات اليوم اقل من قليلة، ومعظم الشوارع بلا ارصفة، وازداد الخراب خرابا حتى ضاع «المنجز» ضمن ذلك الخراب، وتحولت بغداد الى قرية صنفت الاولى في العالم في القذارة والفساد المالي باعتراف المسؤولين انفسهم؟ الا يعني كلام  المرأة العجوز بان «الارهاب» تمكن منّا وراح يضرب أنّى شاء ومتى شاء، فراحت الحكومة تحبس المدينة بين الصبات والحواجز ومجسات الفحص الكاذبة؟
انا والعجوز والقارئ على يقين بان السيّئ اليوم لا يبرره الأسوأ في الماضي. فلا تدفعونا الى الترحم على نظام قتلة وحروب ومجازر، ونصرخ ليل نهار وا بغداداه ..
 
طه رشيد
***************
سالار الخفاجي يتحدى "غوغل"!
طريق الشعب – خاص
في مؤتمر عالمي دوري حول تقنيات الإنترنيت، وقف سالار الخفاجي الشاب الهولندي، العراقي الأصل، ذو الثمانية وعشرين عاما، ليخاطب رئيس مجلس إدارة شركة "غوغل" العملاقة مبتسما: "أظن أن منتجنا سيتفوق على غوغل في المستقبل".
 
في محفل غير هذا، سيمر تعليق كهذا مرور الكرام. "الحجي ما عليه كمرك" كما نقول. أما أن تُدعى، لا لحضور منتدى مرموق كهذا فحسب، بل لأن تلقي مداخلة تعرض فيها "منتوجك" كذلك، وأن تمتلك فوق هذا ما يكفي من جرأة لتحدي غوغل، فذلك يعني أن لديك ما تضيف إلى هذا الميدان الإخطبوطي، الذي تتقطّع الأنفاس ولا تستطيع ملاحقة التطور فيه.
 
ما جديد سالار؟
 
تريد أن تعرف، مثلا، من يكون علي الوردي؟ للمتعاملين مع الإنترنيت، الطريقة المثلى هي الذهاب إلى غوغل، وكتابة الاسم لتظهر أمامك إحالات إلى ألوف الروابط المتضمّنة اسمه: مؤلفاته، حياته، مقتطفات منه، مقالات عنه...إلخ.
ماذا لو كنت تريد ماهو أكثر حصرا: كتابات الوردي عن البدو؟ غوغل يساعدك في ذلك. أكتب: الوردي، بدو.
ما إن تتجاوز طلباتك تلك المرحلة فإن أي محرّك بحث سيبدأ بالتعثّر. بعضنا تلقّى رسالة من محرّك بحثه مثل ياهو أو غوغل: الرجاء تضييق نطاق سؤالك، أو تقليص عدد المفردات.
"سلك" (أي الحرير) هو الإسم الذي اختاره سالار لإبتكاره الذي لم يعد مجرد تمرين ذهني. قرابة عشرة آلاف مؤسسة تشترك فيه الآن. صحف يحصل محرروها في كبسة زر على إجابة تتعدّى "من هو باراك أوباما؟" إلى إجابة عن بحث مثل: "كم عدد رؤساء العالم الحاليين الذين يحملون شهادة في القانون وتقل أعمارهم عن ستين عاما؟"، أكاديميون يبحثون (لاحظ عدد الأسئلة المطلوب الرد عليها) عن: كم عالما (1) عاصر كارل ماركس (2) تناول الطبقات الإجتماعية (3) وتبنى موقفا اشتراكيا (4). وأهم من ذلك كله في عالم الرأسمال، مؤسسة عابرة للقارات تصارع لتعظيم مكاسبها فتتحرى عن: كم مشتغلا لدي في الهند (1) يقل عمره عن أربعين عاما (2) يحمل شهادة بكالوريوس في الفيزياء (3) يقل أجره عن 2000 دولار في الشهر (4) ويسكن في  منطقة بنغالور (5).
خمسة أسئلة أو أكثر، يزعم سالار أنه "اخترع" المحرّك القادر على الإجابة عنها.
يفخر الشاب الذي اضطرت الظروف أبويه العراقيين الى الرحيل عن دمشق، وهو في منتصف الدراسة الإبتدائية، بمشرقيته.
ونتفحّص، ونحن نفخر بسالار، كفاءة محرّك بحثه "سلك : حرير"  إذ نتحدى قدرته على الإجابة عن الأسئلة الخمسة التالية:
كم عقلا (1) عبقريا (2) شابا (3) امتلك أفكارا مبدعة (4) استطاع تحقيقها في منطقتنا (5).
 إن قدم إبداع سالار الإجابة عليها (وأجزم أنه لن يستطيع)، فسأشتري برنامجه بمليون دولار!
**********
 
احمد الديوان أفضل مخرج شاب لعام 2013
 
 
بغداد – طريق الشعب
كرم مهرجان بغداد السينمائي الدولي في دورته الخامسة، المخرج الشاب احمد الديوان كأحد ابرز ثلاثة مخرجين في العراق، تقديرا لمنجزه الإبداعي في مجال السينما، ولحصوله على جوائز عالمية عدة.
 الجدير بالذكر ان احمد الديوان هو احد تلامذة المخرج الايراني العالمي عباس كيا رستمي، ويشغل حاليا منصب المدير التنفيذي لمركز ميسان للتطوير الاعلامي .
وكان آخر عمل له هو فيلم "حفيظ" الذي حصل على تكريم مهرجاني الخليج السينمائي في دبي، والجزيرة  للافلام الوثائقية، اللذين أقيما هذا العام.
 
********
 
المجتمع المدني من منظور فلسفات مختلفة
 
الشطرة – سلام خماط
وسط جمع من المثقفين، عقدت مؤسسة القيثارة للتطوير الصحفي والإعلامي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، السبت الماضي على قاعة منظمات المجتمع المدني في المدينة، امسية ثقافية تحت عنوان "المجتمع المدني من منظور فلسفات مختلفة"، حاضرت فيها نائبة رئيس المؤسسة كوثر مذياب. تحدثت المحاضرة عن الفهم الكلاسيكي للمجتمع المدني في الحضارة الاغريقية،  مبينة ان افلاطون يرى ان تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة مصدر قوة للمجتمع المدني. ولا شيء  لديه يظهر الحقيقة التي تنظم المجتمع سوى العقل. وتابعت قائلة: "أما أرسطو فقد رأى ان المدينة اساس الدولة، وهي الثمرة الناضجة والمكملة للتطور الانساني، ولكن عبر التشاور والعمل المشترك, الا ان اعتناق الامبراطور قسطنطين للمسيحية ومن ثم فرضها تدريجيا على الناس بحجة محاربة الالحاد, شكل عواقب وخيمة لدمجه بين الدين والدولة، ما ادى الى تركيز السلطة بيد غاشمة مارست الاضطهاد على كل من يخالفها تحت ذريعة الهرطقة".
وأضافت: "لقد وضع مارتن لوثر حدودا لتدخل الدين في السياسة، من خلال حركته الاصلاحية التي جاءت بفهم جديد لمعنى الدين والتدين وعلاقة الانسان بالكنيسة من جهة وبالدولة من جهة اخرى.
ثم تطرقت المحاضرة الى رؤى كل من جون لوك وآدم سميث وجان جاك روسو وفولتير ومونتسكيو للمجتمع المدني, مختتمة حديثها بالقول: "ان الثقافة المدنية ذات التوجهات السليمة هي الحل الامثل لوجود مجتمع مدني كميدان للنشاط الديمقراطي".  هذا وشارك عدد من الحضور بالمداخلات والاسئلة التي أغنت المحاضرة.
 

**********
 
حمزة الحلفي وجعفر جاسم يتألقان في نادي العلوية

بغداد ـ طريق الشعب
في يوم السبت الماضي، ضمت قاعة النادي جمعا من متذوقي الشعر والطرب الأصيل، ليستمعوا إلى قصائد الشاعر حمزة الحلفي وأغنيات وعزف الفنان جعفر جاسم اللذين جرى الاحتفاء بهما.  أدارت الأمسية السيدة بشرى سميسم ساردة نبذة عن المحتفى بهما قائلة: "الشاعر حمزة الحلفي ترعرع في مدينة الثورة، ودخل عالم الشعر الشعبي في عام 1980، وقد اصدر مجموعتين شعريتين هما "غابة ضوه"، و"الجرح"، وله ديوان تحت الطبع عنوانه "بلبل طفل". كما كتب أغنيات للعديد من المطربين العراقيين امثال حاتم العراقي، وعبد فلك، وجمعة العربي ، وضياء حسين ، ورضا الخياط، وحسام الرسام، وحسين البصري، وحسن بريسم.
اما المطرب والعازف جعفر جاسم فهو حاصل على بكالوريوس فنون جميلة عام 2000، وهو مطرب وملحن معتمد في الاذاعة والتلفزيون منذ عام 1999. لحن للعديد من المطربين العراقيين بضمنهم كريم منصور، وحيد علي، احمد شاكر، حسام الرسام، وغيرهم. وحصل على جائزة الابداع في مهرجان "الابداع" كأفضل ملحن، وعمل ضمن لجان حقوق الانسان في كردستان عام 2008، وقد سبق له ان شارك في مهرجانات عديدة كمطرب وكملحن. كذلك لحن العديد من الاوبريتات المدرسية".
بعد ذلك ابتدأت الفقرة الفنية التي افتتحها الشاعر حمزة الحلفي بقراءة احدى قصائده، يرافقه بالعزف الفنان جعفر الذي تلاه بغناء مجموعة من رائعات الزمن الجميل، منها "الكنطرة"، "حيل اسحن ابروحي"، "محطات"، " بسيطة"، وغيرها.
في الختام قدم رئيس اللجنة الثقافية في نادي العلوية فلاح كمونة لوحي ابداع وشهادتين تقديريتين بإسم النادي للمحتفى بهما.