العدد 47 السنة 79 الأربعاء 9 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 


 

 

ص1
 
رفض واسع لحاجز الـ150 ألف صوت في قانون الانتخابات
"العتبة الوطنية" محاولة لتزوير إرادة الناخبين
 
بغداد ــ مشرق الجميلي:
اعتبر الحزب الشيوعي العراقي مقترح "العتبة الوطنية" في ثنايا قانون الانتخابات البرلمانية، محاولة لسرقة أصوات الناخبين، مطالبا القوى الوطنية والديمقراطية بالتصدي لمحاولات تزوير إرادة الجماهير واغتصاب حقوقها وسرقة أصواتها.
في حين اجمع عدد من النواب المستقلين، وبعض الجهات السياسية الأخرى على رفض مقترح "العتبة الوطنية"، الذي يقطع الطريق أمام عدد من الكتل والأحزاب السياسية للمشاركة في الانتخابات، عادّين نصاب "العتبة الوطنية" بـ150 ألف صوت في الانتخابات، حاجزا صعبا أمام التمثيل الحقيقي لجميع شرائح المجتمع العراقي.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إنه "بات واضحا أن جزءا كبيرا من الخلافات حول تعديل قانون الانتخابات يتعلق بالمصالح الخاصة لكل كتلة وسعيها للحصول على اكبر عدد ممكن من مقاعد البرلمان، أكثر مما يتعلق برغبة هذه الكتل في التوصل إلى قانون ديمقراطي عادل ومنصف، يعطي الحقوق لأصحابها، والالتزام بقرارات المحكمة الاتحادية التي رفضت ترحيل أصوات الناخبين إلى مرشحين لم يصوتوا لهم". وأكد عاكف "إصرار المتنفذين منذ البداية على رفض نظام "سانت ليغو"، وسعيهم لاستبد?له بقانون آخر لن يختلف بشيء جدي عن القانون المجحف الذي رفضته المحكمة الاتحادية عام 2010"، مشيرا إلى أن "المتنفذين يواصلون السعي لتوزيع المقاعد التعويضية والشاغرة على الكتل الفائزة (الأقوى) وليس على الكتل صاحبة المتبقي الأعلى، فضلاً عن رفضهم مقترح الدائرة الانتخابية الواحدة". وأكد أن "لجوءهم إلى إجراء سيئ جديد بطرح فكرة "العتبة الوطنية" وتحديدها بمئة وخمسين ألف صوت كما يجري الحديث اليوم، جاء بهدف حرمان من لا يتجاوز هذه العتبة من الوصول إلى البرلمان". وخلص عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي إلى إن "است?رار الساسة المتنفذين في إدارة الظهر للمطالبات والمناشدات الشعبية والجماهيرية، ومواصلتهم سياسة الاستحواذ ومصادرة حقوق الآخرين والاستخفاف بالدستور، يتطلبان من كل الذين تعز عليهم قضية العراق ووحدته الوطنية وتطوره الديمقراطي السلمي والعيش اللائق الكريم لأبنائه، أن يتصدوا لمحاولات تزوير إرادة الجماهير واغتصاب حقوقها وسرقة أصوات الناخبين". بدوره، قال شروان الوائلي النائب عن التحالف الوطني إن "عدد النواب الرافضين لمقترح العتبة الوطنية يتجاوز 80 نائبا، وذلك لأنهم يرون في هذا المقترح تراجعا عن طعن المحكمة الاتحادية?في قانون الانتخابات". وأضاف الوائلي أن "رفض ذلك المقترح من النواب، هو لقطع الطريق أمام الكتل المتنفذة، التي لا تريد صعود غيرها من الأحزاب إلى المجلس النيابي". من جهته، أشار جواد البزوني النائب المستقل ان "الرافضين لمقترح العتبة الوطنية ليس النواب فقط إنما عدة جهات أخرى ترفض ذلك المقترح". وأضاف في تصريح لـ"طريق الشعب"،أمس الثلاثاء، أن "رفض النواب مقترح العتبة الوطنية جاء لرؤيتهم في هذا المقترح هو تهميش الكفاءات والقوى الوطنية الأخرى"، موضحا أن "إلغاء العتبة الوطنية يسمح في صعود كتل جديدة وظهور قوائم محلية ف? الانتخابات". واوضح أن "النواب ليسوا الطرف الوحيد الرافض لذلك المقترح، وإنما هناك كتل ووجهات عدة ترفض ذلك منها التيار الصدري والتحالف الكردستاني والقائمة العراقية وبالإضافة إلى الأطراف المستقلة". 
 
 
***********
العراق ينسحب من بطولة الخليج الكروية
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الشباب والرياضة، أمس الثلاثاء، أن العراق قرر الانسحاب من دورة خليجي 22 بعد نقلها الى مدينة جدة في السعودية.
وقال وزير الشباب والرياضة جاسم محمد جعفر في بيان مقتضب نشرته قناة العراقية  إن "العراق منزعج من الدور السعودي ضد تطلعاته"، مبينا أنه "يعاتب الاتحادات الخليجية على مواقفها".
وكان رؤساء الاتحادات الخليجية لكرة القدم قرروا، أمس الثلاثاء، نقل دورة خليجي 22 من محافظة البصرة الى مدينة جدة السعودية لعدم جاهزية محافظة البصرة. فيما منحت العراق حق استضافة دورة خليجي 23 شرط إزالة الحظر من قبل الاتحاد الدولي عن الملاعب العراقية".
واعترض رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود خلال الاجتماع على القرار، واقترح نقل الدورة الى مدينة أربيل، لكن تم رفض ذلك الاقتراح.
وجاء قرار نقل الدورة من البصرة إلى جدة بعد قرار الاتحاد الدولي (فيفا) وتصريحات رئيسه السويسري جوزيف بلاتر الأخيرة برفض رفع الحظر الدولي على الملاعب العراقية وعدم السماح بإقامة المباريات الودية والرسمية في العراق.
 
 
**********
 
تهنئة من رئيس مجلس بغداد
 
بعث السيد رياض ناصر العضاض رئيس مجلس محافظة بغداد، يوم أمس، برقية تهنئة باسم مجلس المحافظة إلى الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة عيده الثمانين، وفي ما يلي نص البرقية:
الأستاذ حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترم
يهديكم مجلسنا أطيب تحياته..
يطيب لي ولمجلس محافظة بغداد ان نهنئكم بمناسبة العيد الثمانين لتأسيس حزبكم الذي كافح على مدى السنوات السابقة من اجل الوطن الحر والشعب السعيد. متمنين لكم ولحزبكم دوام الموفقية.
 
 
**********
 
تهنئة للاخوة الإيزيديين
 
نتقدم إلى أبناء شعبنا من الطائفة الإيزيدية، بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد جما (الجماعية) الذي يصادف هذه الأيام.
نتمنى لهم ولسائر أبناء شعبنا العراقي، على مختلف دياناتهم وطوائفهم وقومياتهم العيش في سلام وأمان، في ربوع عراق مدني ديمقراطي اتحادي.
 
"طريق الشعب"
 
 
**********
 
معاهدات دولية حول أموال العراق "المنهوبة"
بغداد - عبد الرشيد الصالح:
منذ العام 2003 وما قبله، والعراق يحاول أن يسترد أمواله "المنهوبة" منه، التي هُرّبت عن طريق النظام السابق، أو عن طريق الفساد المالي الذي ينخر كل يوم في مفاصل البلاد.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال حسين كريم عاتي المتحدث الرسمي باسم هيئة النزاهة، إن "العراق نظم الكثير من المعاهدات مع مختلف دول العالم، بشأن الاتفاق على استرداد الأموال المنهوبة منه قبل عام 2003 وما بعده". وأضاف عاتي أن "العراق دخل ضمن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي عملت على تنظيم العلاقات بين الدول بشأن هذه القضية، فضلا عن وجود اتفاقية عربية لهذا الشأن، واتفاقيات ثنائية تجمع العراق مع العديد من الدول".
وأشار إلى أن "البداية كانت في مؤتمر لندن الذي حضره رئيس هيئة النزاهة ممثلا عن دولة العراق، والهيئة تعمل حاليا على استرداد الأموال التي خرجت من العراق جراء أعمال فساد من خلال لجنتها المنظمة لهذا الغرض".
 
9***********
 
إطفاء ديون الفلاحين المقترضين من الدولة
 
بغداد – طريق الشعب:
قرر مجلس الوزراء، يوم أمس، إعفاء الفلاحين والمزارعين المقترضين من الشركات والمصرف الزراعي من الديون. وقال وزير الزراعة عز الدين الدولة في بيان صدر، أمس، ان "مجلس الوزراء وافق في جلسته التي عقدت، أمس، على قرر اعفاء الفلاحين والمزارعين من الديوان المترتبة في ذمتهم جراء اقتراضهم مبالغ لشراء المستلزمات الزراعية من شركات وزارة الزراعة والمصرف الزراعي". وأضاف الدولة ان "هذا القرار يأتي في اطار الدعم الذي تقدمه الحكومة للفلاحين والمزارعين، والذي يشمل عددا كبيرا من هذه الشريحة، فضلا عن تخفيف العبء المالي عن كاهل ا?فلاحين لغرض تشجيعهم على الزراعة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد".
 
**************
 
6 ملايين عراقي مصابون بأمراض نفسية
بغداد – طريق الشعب:
سلطت منظمة الصحة العالمية أمس، الضوء مجددا على المصابين بأمراض واضطرابات نفسية في العراق، مبينة أن ستة ملايين عراقي مصابون بتلك الأمراض جراء الحروب وسنوات الاقتتال الطائفي ومشاهد العنف.
وأوردت المنظمة هذه الأرقام بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من تشرين الأول الجاري، وتم اعتماده في 1992 من قبل 150 دولة في العالم بناءً على مبادرة الاتحاد الدولي للصحة النفسية.
وبحسب أرقام أوردتها المنظمة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب" فإن ستة ملايين عراقي مصابون بأمراض نفسية جراء الحروب وسنوات الاقتتال الطائفي ومشاهد العنف.
وأشارت إلى أن ضلوع المرضى في أحداث ولّدت لديهم حالات، يرفض كثيرون منهم الاعتراف بوجودها، ويعزفون عن معالجتها بسبب ثقافة العيب إلا ان اغلب أمراضهم العقلية والنفسية ناجمة عن تأثيرات الحروب.
وأشارت المنظمة إلى وجود أعداد كبيرة من المصابين بالاضطرابات والأمراض النفسية يقومون بمراجعة مشعوذين ومعالجين روحانيين بالسحر وغيرها من الاساليب مما يؤدي الى تفاقم المرض وتعرضهم الى النصب والاحتيال.
وفي إطار سردها لتوصياتها قالت المنظمة "نحن امام تحد يتمثل بالحد من الاضطرابات والامراض النفسية عبر التقليل من مسبباتها بالحد من وتيرة العنف والصراع الطائفي وإشاعة ثقافة السلام والمحبة بمقابل ثقافة الكره والحقد". وأشارت الى ان "مسألة الوصمة الاجتماعية تشكل ايضا حاجزا امام العديد من المرضى والاسر، تدفع باتجاه اللجوء الى التعتيم على المرض او الذهاب الى المشعوذين".
كما أوصت بنشر الثقافة النفسية والعلاج النفسي وتضمينه في المناهج الدراسية من أجل توفير أفراد يجيدون التعامل مع الأمراض النفسية وآليات وطرق المعالجة.
 
.
************
 
اشتباكات في بابل والموصل
اعتقال مجموعة خططت لتفجيرات أربيل
متابعة "طريق الشعب":
كشف مجلس أسايش إقليم كردستان، أمس الثلاثاء، عن اعتقال مخططين ومتعاونين في تنفيذ الهجوم الانتحاري على مبنى مديرية الأسايش العامة في أربيل، مؤكداً أن المعتقلين ينتمون الى تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية.
وقال المجلس في بيان صحفي، تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إنه "تم اعتقال مجموعة من الأشخاص التابعين الى دولة العراق والشام الإسلامية، خططت لتفجيرات أربيل، ساهموا في التخطيط والتعاون في تنفيذ عملية استهداف مبنى مديرية الأسايش في أربيل في 29 أيلول الماضي".
وبيّن أن الاعتقال "جاء نتيجة التحقيقات التي باشر بها فريق من الخبراء والمختصين الأمنيين"، مشيراً إلى أن "عملية التحقيق مع المعتقلين في مراحلها الأخيرة، وتمكن فريق التحقيق من الحصول على نتائج جيدة".
وأكد المجلس أن "المعتقلين اعترفوا بجريمتهم، وسيتم لاحقا إبلاغ المواطنين بالتفاصيل التي توصلت إليها التحقيقات".
وطمأن مجلس الأسايش المواطنين بـ"بذل الجهود لحماية الإقليم"، مؤكدا في الوقت نفسه أنه "بدعم المواطنين سيبقى إقليم كردستان منطقة آمنة ومتطورة".
إلى ذلك، اعلن جهاز مكافحة الارهاب، أمس، عن اعتقاله قائد "جيش المجاهدين". فيما اكد القبض على معاونيه وبحوزتهم اسلحة ومتفجرات.
وفي بابل، سقط سبعة من عناصر الشرطة، وثلاثة من مسلحي القاعدة بين قتيل وجريح اثر اشتباكات مسلحة دارت بين الجانبين في ناحية جرف الصخر شمالي بابل. في حين قتل ستة مسلحين واعتقل 7 اخرون بعد اشتباكات مع القوات الامنية جنوب مدينة الموصل.

ص2
 
خانقين تطالب بغداد بالتدخل لاطلاق شريانها المائي
ديالى – وكالات:
طالبت ادارة خانقين في محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، الحكومة الاتحادية بالتدخل لحث إيران على عدم الاستمرار بقطع مياه نهر الوند الذي يشكل شريان الحياة للقضاء، منوهة إلى قطعها المستمر لمياه النهر منذ موسم الشتاء الماضي مسببا تضرر اكثر من 40 في المئة من بساتينها.
وقال رئيس المجلس البلدي للقضاء سمير محمد نور لوكالة "شفق نيوز" إن الخزين المائي في سد الوند الذي تم إنجازه مؤخرا لا يؤمن سوى 25% من الحاجة الفعلية من المياه للقضاء ما ينذر بانعكاسات سلبية على القطاع الزراعي، مطالباً الحكومة بالتدخل لحث الجانب إيران على عدم قطع مياه نهر الوند خصوصا في فصل الصيف.
وبين ان الاطلاقات المائية المتأتية من الجانب الايراني تتم في موسم الشتاء لغزارة الامطار وعدم تمكنه من استيعاب مياه الامطار والسيول في موسم الشتاء.
وأضاف نور أن نهر الوند يوفر لقضاء خانقين والمناطق القريبة له مياه السقي لأكثر من 50 ألف دونما من أراضي الزراعية إضافة الى1200دونم من البساتين الزراعية مع تامين المياه الخام لمحطات ومجمعات تصفية مياه الشرب.
 
 
معلمو النجف يحتجون على دعم نادي الكرخ من رواتبهم
 
 
النجف – وكالات:
اعترضت نقابة المعلمين في النجف أمس، على قرار وزارة التربية القاضي باستقطاع مبلغ 500 دينار من رواتب المعلمين لنادي الكرخ الرياضي، فيما دعت المعلمين الى التعبير عن هذا الرفض بشتى الوسائل "القانونية". وقال نقيب المعلمين في النجف محمد البديري لوكالة "شفق نيوز" "، انه  "مرة أخرى لم تحسن وزارة التربية الرد على كتاب إيقاف استقطاع مبلغ 500 دينار من منتسبيها الذي أرسله مجلس محافظة النجف للوزارة". مبينا، انه "ﻻ يمثل المعلمين من يقف مع استقطاع الـ500 دينار من الراتب لصالح نادي الكرخ وان كل من يدعي موافقته على هذا اﻻستقطاع غير القانوني ﻻ يمثل المعلمين ﻻ من بعيد و ﻻ من قريب". وتابع، انه "مما يثير الاستغراب ادعاء الوزارة ان القرار قانوني  ثم تضيف عبارة ان المبلغ المستقطع بسيط وﻻ يؤثر بشيء ولم تسند قولها بأي سند أو مادة قانونية وفق القوانين العراقية النافذة".
واردف "اننا نعجب من تمسك الوزارة وأي مسؤول فيها بأن المبلغ المستقطع هو بسيط ونحن نعلم أنه بسيط لكن ليس قانونيا وعندما طلبنا من الوزارة مبلغ 1000 دينار لمرضى السرطان من المعلمين كان رد الوزارة سريعا بأنه ﻻ يوجد قانون للاستقطاع".
و اضاف البديري، ان "مدير عام الحسابات في الوزارة رد على كتاب مجلس محافظة النجف بهامش كتابه ولم يوجه ردا مباشرا الى المجلس صاحب اعلى سلطة تشريعية في النجف".
وأكد انه "سنمضي باعتراضنا على اﻻستقطاع وعلى جماهير المعلمين اﻻستعداد للتعبير عن هذا الرفض بشتى الوسائل القانونية ومساندة نقابة المعلمين فرع النجف اﻻشرف وفروع النقابة في ميسان والناصرية والبصرة التي رفضته معنا".
 
*******
 
صحفيو ثلاث محافظات يُحضّرون لتأسيس فروع للنقابة الوطنية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
عبر مجلس النقابة الوطنية للصحفيين عن سعادته بالحماسة التي لمسها لدى الزميلات والزملاء الذين التقاهم وفد من النقابة زار عددا من محافظات الوسط والجنوب لبحث تأسيس فروع للنقابة. وذكر بيان للنقابة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن وفدا "من مجلس النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين قام بزيارات إلى محافظات المنطقة الجنوبية، ميسان والبصرة وذي قار، خلال الفترة بين 3 و5 تشرين الأول الحالي، للتعريف بالنقابة وبرنامجها ونظامها الداخلي وتطلعاتها للعمل المهني".
وأكد البيان أن الوفد التقى "بالعشرات من الزميلات والزملاء"، كاشفا عن تشكيل عدد من "الصحفيين والإعلاميين في كل من البصرة وذي قار لجنة تحضيرية للإعداد لتأسيس فرع للنقابة في كل من المحافظتين، والترتيب لمؤتمر في هذا الخصوص خلال العام الحالي".
ولفت إلى أن "وفدا من المجلس قد زار في وقت سابق محافظة بابل، وأثمرت الزيارة أيضاً تشكيل لجنة تحضيرية لإنشاء فرع للنقابة الوطنية وعقد مؤتمر له".
 
 
*******
 
القضاء يدين عضو مجلس محافظة سابق في ميسان
 
 
 
العمارة – طريق الشعب:
قضت المحكمة المختصة بقضايا الفساد في مدينة العمارة بحبس احد اعضاء مجلس محافظة ميسان السابق لإدانته بجريمة التزوير. وأفاد بيان لهيئة النزاهة أمس الثلاثاء "ان المحكمة قررت حبس (ر.م.م) مدة شهر وإتلاف الوثيقة المدرسية المزورة التي حاول من خلالها الترشيح مجدداً عام 2009 لانتخابات مجلس محافظة ميسان".
وجاء في بيان الهيئة "خولت المحكمة مجلس المحافظة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات حق مقاضاة (ر.م.م) الذي كان يرأس لجنة النزاهة في مجلس ميسان ومطالبته امام المحاكم المدنية بعد اكتساب عقوبته الدرجة القطعية بالتعويض عما أحدثته جريمته من ضرر لهما".
 
 
********
 
مواساة
 
الى اسرة الفقيد د. حسام الآلوسي الموقرة
تلقينا بأسف وألم نبأ وفاة المفكر والكاتب الدكتور حسام الالوسي، الشخصية الوطنية وأحد رواد الفكر واستاذ الفلسفة في جامعة بغداد.
انها خسارة كبيرة اخرى تمنى بها الثقافة العراقية وحركة التنوير في بلادنا. اسمحوا لنا ان نعبر عن خالص المواساة لكم، ولزملاء الفقيد في الجمعيتين الفلسفيتين العراقية والعربية، ومحبيه الكثيرين ومقدري جهده وانجازه الفلسفيين.
اطيب الذكر للكبير الراحل د. حسام الآلوسي.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
8/10/2013
 
 
*******
 
خلاصة مؤتمر القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية:
ضرورة النشاط المجتمعي وتوسيع التحالف
 
بغداد – طريق الشعب:
خلص مؤتمر القوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، إلى ضرورة وأهمية توسيع التحالف المدني الديمقراطي لخوض الانتخابات المقبلة، ومواجهة الأزمة السياسية التي تمر بالبلاد، إضافة إلى جملة توصيات أخرى.

المؤتمر الذي انعقد يوم الجمعة الماضي، حضره العشرات من الشخصيات السياسية المدنية والديمقراطية وناشطون مدنيون وأكاديميون ومثقفون، وقدمت في افتتاحه كلمات أبرزها كلمة فائق الشيخ علي الأمين العام لحزب الشعب وكلمة د.علي الرفيعي رئيس قائمة العدالة والديمقراطي العراقي.
وتضمن المؤتمر عقد جلستين؛ الأولى قدم فيها جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ورقة عن أزمة النظام السياسي، والثانية تضمنت ورقة عن "الدولة المدنية.. الواقع والاشتراطات"، قدمها الأستاذ حسن درويش العادلي.
 
أزمة نظام الحكم تتعمق
 
وقال الحلفي في ورقته أن "أزمة نظام الحكم تتعمق وتتشابك وتنعكس على جميع الصعد السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وأصبحت تهدد الأوضاع العامة والحياة في البلد". وأشار في ورقته إلى فشل القوى المتنفذة في إدارة شؤون الدولة، مبينا أن أزمة نظام الحكم في احد أوجهها، هي "أزمة إدارة الحكومة".
وفيما أكد أن استشراء الفساد وتدهور الوضع الأمني بشكل كبير هو أبرز مظاهر الأزمة، تطرق إلى ضعف أداء الحكومة، لا سيما ذلك الجزء المتعلق بحياة المواطن ومعيشته، والفشل في تقديم الخدمات. وأوضح الحلفي أن "المواطن يعيش حالة اغتراب عن الدولة، بسبب التضييق على مشاركته في الحياة السياسية، وهناك شعور بالإحباط وعدم الجدوى العملية السياسية"، مشيراً إلى أن الحراك المدني الناهض في محافظات البلاد، هو رفض لهذا الواقع المتردي.
ويرى الحلفي أن الحل هو بإجراء إصلاح جذري في أسس العملية السياسية، وإعادة بنائها على أساس المواطنة وقيمها وليس على أساس المحاصصة الطائفية والأثنية، التي أنتجت هذه النظام المأزوم الذي يبدد كل الثروات ويهدد الأمن ويعرقل الإصلاح ويضيّع الحقوق، ويدفع بالعراق إلى المجهول.
 
"الدولة المدنية.. الواقع والاشتراطات"
 
وفي ورقته، قال الناشط السياسي حسن درويش العادلي أنه "لم تتشكل بعد نواة صلبة لمدنية عراقية قادرة على إنتاج مجتمع ومن ثم دولة مدنية".
ورأى إنّ النواة المدنية الصلبة تتصل بتكامل ثلاثة مستويات: الأول هو تكامل القيم المدنية التي تنتجها المدينة (منظومة الفضائل المدنية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية)، والمستوى الثاني هو سيادة الضمانات المدنية التي تنتجها الدولة، وتتمثل بالحقوق المدنية، والحقوق السياسية، والحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، والثالث هو توافر الحاضن المدني كنسق ومؤسسات، والحاضن للثقافة المدنية هنا هو المجتمع المدني، ولم يتشكل بعد مجتمعنا المدني، على حد قوله.
وخلصت مداخلة العادلي إلى أن تحقيق النواة المدنية الصلبة التي ترتكز اليها كافة البناءات الفوقية من مجتمع ودولة وسلطات وفاعليات.. لابد من توافر أربعة شروط تتماهى في لحظة تاريخية مناسبة لتنهض بمشروع الدولة المدنية.
وهذه الشروط الأربعة هي: الكتلة التاريخية، ويعني بها العادلي، جماعة التأسيس التي توحد رؤاها وإراداتها لتبني مشروع الدولة المدنية الديمقراطية؛ والحامل السياسي لمشروع الدولة المدنية الديمقراطية، اي تحالف عريض وواسع لقوى التيار الوطني المدني الديمقراطي الذي يأخذ على عاتقه حمل المشروع والدفاع عنه وجعله خياراً للأمة والدولة؛ والبناء الدستوري والقانوني القائم على وفق الأسس الديمقراطية المدنية، والذي يحسم نوع وهوية المشروع الإنساني والسياسي المدني الديمقراطي؛ والبرامج والسياسات المجسدة للمشروع المدني في كافة حقول المجتمع والدولة.
 
الخلاصة والتوصيات
 
وبين هذين المحورين، قدم العديد من الشخصيات التي شاركت في المؤتمر مداخلات عديدة تنوعت بين ضرورة تشكيل تحالف مدني ديمقراطي واسع لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة وما بعدها، ولمواجهة الأزمة السياسية والمشروع الطائفي.
وخلص المؤتمر الى جملة توصيات أبرزها مواصلة الجهد للوصول إلى ما يمكن بناؤه من القوى المدنية الديمقراطية، والتفاهم معها على برامج سياسة وانتخابية.  والتأكيد على الأهداف المجتمعية والسياسية وراء تحرك التيار المدني الديمقراطي ونشاطه، وأن لا يكون مقتصراً على النشاط النخبوي بل يتعداه إلى النشاط الجماهيري الفاعل والمؤثر.
وكذلك الارتكاز على النجاحات التي حققتها تحالفات القوى المدنية السابقة في انتخابات مجالس المحافظات، والعمل بنشاط من اجل توضيح طبيعة التيار المدني وأهميته ودوره في المجتمع العراقي .
وأيضاً تطوير العلاقات مع مؤسسات المجتمع المدني والأعلام، واطلاق حملة وطنية واسعة لمواجهة الخطاب الطائفي، وتشكيل لجنة قانونية مهمتها متابعة التعديلات على قانون الانتخابات.
 
 
*********
الكردستاني يرفض العودة إلى التشريع السابق
هل يرى قانون الانتخابات النور نهاية الشهر الحالي؟
بغداد – طريق الشعب:
بعد أن أجلت الكتل المتنفذة في مجلس النواب التصويت على قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة إلى نهاية الشهر الحالي، تواصل الكتل تبادل الاتهامات فيما بينها بشأن من يعرقل تمرير القانون. وفيما بين نائب عن ائتلاف العراقية أن مقترح قانون الانتخابات الجديد لن يرى النور، لكثرة الخلافات بشأنه، أكد التحالف الكردستاني أن العودة الى القانون القديم غير مرحب بها.
وقال الدهكلي إن "مقترح قانون الانتخابات الجديد شهد عرقلة كبيرة لإقراره من قبل بعض الكتل السياسية بسبب مطالبها التي تريد تضمينها فيه"، مبيناً أن "التوجه للعمل بقانون الانتخابات السابق النافذ مع تعديل ما نقضته المحكمة الاتحادية أفضل، لوجود مساحة كبيرة لتمريره".
وأضاف أن "القانون الجديد لا يرى النور وولداَ ميتا وعليه خلافات كثيرة جداً ولا يمكن إقراره، مؤكداً على ضرورة إجراء الانتخابات بوقتها".
وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، قد أعلن عدم توصل الكتل السياسية إلى اتفاق يمكن بموجبه تمرير قانون الانتخابات، مؤكداً اتخاذ قرار يتضمن إشعار مفوضية الانتخابات بضرورة اتخاذ الإجراءات الفنية اللازمة لإجرائها وبضمنها تحديث سجل الناخبين في موعد أقصاه 30 نيسان 2014.
ورفض التحالف الكردستاني مقترح كتلتي العراقية ودولة القانون، بالعودة إلى قانون الانتخابات السابق باعتبار أن بعض فقراته منقوضة من قبل المحكمة الاتحادية، محذراً الكتل من محاولة تمرير القانون بالأغلبية.
وقال المتحدث الرسمي باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب أن "القانون الذي يتم تداوله الآن بين الكتل والذين يسعون إلى التصويت عليه هو قانون مهم ويجب أن يشرع بالتوافق، كونه سيؤسس مرحلة جديدة ودون تمييز أو التقليل من جهة أو كتلة ما". وأشار الطيب إلى أن "القانون القديم الذي تطالب به الآن القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون، غير مرحب به من قبل التحالف الكردستاني كونه لا يلائم الوضع الحالي والفترة المقبلة، فضلا عن بعض فقراته نقضتها المحكمة الاتحادية ولا يمكن الرجوع إليه مرة أخرى، لذلك نحتاج إلى قانون جديد".
وتابع أن "نية الكتل حول تمرير القانون الحالي أو السابق بالأغلبية دون مراعاة الكتل الأخرى، فأنه سيجعل من ذلك فراغا سياسيا وتبعات سياسية لا يمكن لملمتها بوقت واحد، لذا على الكتل أن تراعي حقوق الكتل الأخرى وآراءها".
بدوره، دعا النائب عن ائتلاف دولة القانون احمد العباسي، الكتل السياسية للتخلي عن مطلب القاسم السياسي ضمن قانون الانتخابات من أجل تمريره والتصويت عليه خلال جلسات مجلس النواب المقبل.
وقال العباسي " كنا نتوقع في جلسة مجلس النواب ليوم الاثنين  الماضي عدم تمرير قانون الانتخابات، كون الصورة كانت واضحة لخلافات الكتل حول بعض فقرات القانون التي تتركز أغلبها على المقاعد التعويضية".
وزاد بالقول أن "هذه الخلافات نعتقد في حال استمرارها لن يمرر قانون الانتخابات وسيؤجل حتى إيجاد حل نهائي ومنطقي ومقبول لدى الجميع"، مشيراً إلى أن "مقترح العتبة الانتخابية تم رفضه من قبل ائتلاف دولة القانون وفي قانون انتخابات مجالس المحافظات، لتمكين أصحاب القواعد الجماهيرية أن يأتوا بأصوات جماهيرهم".
وأضاف أنه "يجب أن يكون هناك تراجع من دولة القانون أولا أو أي كتلة تطالب بهذا المطلب لفسح المجال للممثلين الحقيقيين لأبناء الشعب العراقي، كون ذلك بات محرجا لتلك الكتل أمام ناخبيها، بأن يكون الصراع على المقاعد التعويضية متناسين حق الناخب باختيار من يمثله في مجلس النواب، لا أن يجبر أو يفرض عليه من لا يقبله".
في حين، أكد النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني بكر حمة صديق، أن "الكتل الكردية مصرة على التصويت على قانون الانتخابات رغم اعتراضات التحالف الكردستاني على بعض فقراته".
وقال صديق إن "هناك إرادة قوية لأكثر الكتل السياسية من أجل التصويت على قانون الانتخابات بعد تولد القناعة التامة بضرورة إجراء الانتخابات في موعدها".
وأضاف أن "الكتل الكردية مصرة على تمرير القانون رغم وجود اعتراض على بعض الفقرات التي لابد من إجراء تعدليها، معربا عن أمله بالتصويت على القانون بموعده المحدد".
بيد أن النائب عن ائتلاف العراقية الحرة زهير الأعرجي، استبعد إقرار قانون الانتخابات البرلمانية خلال الفترة المقبلة، نظراً لاستمرار الخلافات بين الكتل السياسية حول بعض فقرات القانون.
وقال الأعرجي أن "قانون الانتخابات البرلمانية ما تزال الخلافات عليه كبيرة بين الكتل السياسية مما أخر إقراره داخل مجلس النواب"، مبيناً أن "لدى التحالف الوطني مطالب تجاه التعديل وهي أن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، وأيضا هناك مطالب من الكتل الأخرى".
وأشار إلى أن "النواب المستقلين والكتل الصغيرة أيضاً لديهم مطالب خاصة بالقانون"، مبيناً أن "عدم إمكانية تمرير القوانين إلا بعد اكتمال جميع جوانبه واعتقد تمريره سيكون خلال الفصل التشريعي الحالي".
 
*******
مواقف الكتل متشنجة
 
أوضح النائب عن المجلس الكلداني السرياني الآشوري لويس كارلو، أن الأيام المقبلة ستكشف النوايا الصادقة للكتل السياسية في حل جميع الخلافات المتعلقة بالقوانين والأزمات التي تتعرض لها البلاد.
وقال أن "على الكتل السياسية أن تستفيد مما حدث في السابق من أحداث وأزمات تعرض لها البلد وان تعمل من اجل خدمة الشعب في تخطي الأزمات والمصاعب التي تعصف به كل يوم". وطالب جميع قادة الكتل السياسية، أن "يغيروا سلوكهم ومواقفهم المتشنجة إزاء القوانين المعطلة من اجل إقرارها ولخدمة المصلحة العامة للبلد".
 
تعويض متضرري الأمطار
 
وجه وزير حقوق الإنسان محمد شياع السوداني، بالإسراع في إنجاز قوائم تعويض متضرري الأمطار والسيول قبل الموسم الزراعي الشتوي 2013 _ 2014. وقال إن "الوزارة وجهت رئيس اللجنة الوزارية الخاصة بتعويض متضرري فيضانات الأمطار والسيول واللجان الفرعية في المحافظات بسرعة إنجاز القوائم وإرسالها إلى اللجنة المركزية لغرض إعداد التوصيات الختامية ورفعها إلى مجلس الوزراء للمصادقة على مقدار التعويض أو مقترح منحة للمتضررين". وأضاف أن "اللجنة تهيب بالجميع بذل الجهود الاستثنائية في إنجاز الكشوفات لقرب بداية الموسم الزراعي الشتوي 2013-2014".
 

نحتاج إلى 4 مصاف نفط
 
أكدت عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، سوزان السعد، أن البلاد بحاجة إلى بناء 4 مصافٍ عملاقة لسد حاجة البلاد من المشتقات النفطية وخاصة مادة البنزين. وقالت ان "ما موجود حالياً من مصافٍ لتكرير النفط الخام لا تكفي لسد حاجة البلاد المتزايدة من المشتقات النفطية وعلينا الشروع بالإجراءات الخاصة ببناء مصاف نفط جديدة ". وأضافت القيادية في كتلة الفضيلة النيابية، أن "ما يصدره العراق من كميات كبيرة من النفط يجب أن تقابله إجراءات لبناء مصاف كبرى لسد حاجته من المشتقات وتحقيق الاكتفاء الذاتي ومن ثم تصدير الفائض منه".
 
الأغاني الحالية وقتية
 
يرى الشاعر الغنائي حسن الخزاعي، ان الأغاني العراقية الحديثة أغان وقتية، وستزول مع مرور الوقت ولا يمكن أن تخلد في الذاكرة.
وأوضح أن "الأغاني العراقية الحديثة التي تظهر في القنوات الفضائية هي مجرد أغان وقتية على عكس الأغاني القديمة التي يبقى صداها مؤثراً في جميع الأجيال".
 ووصفها بأنها "مجرد أغان وقتية ولا تترك اثرا دائما في قلب مستمعيها"، مشيراً إلى أن الأغاني القديمة كانت تكتب بمصداقية عالية ولها هدف من أجل أن تظل خالدة في كل جيل".

ص3


بابل: يوما احتجاج يضطران القوات الأمنية للاستجابة
بابل- سلوان أغا، فرات حسين:
تظاهر حشد من أصحاب المهن والحرف والعمال واصحاب المحال في الحي الصناعي في الحلة بمحافظة بابل يومي 7و 8 تشرين الأول الحالي، استنكاراً للإجراءات الأمنية المشددة من قبل الجهات الامنية بغلق الشوارع الرئيسية والتي تمثل الشرايين المهمة للحي الصناعي.
وأكد المتظاهرون أن هذه الإجراءات كانت غير مدروسة بحيث يكون هنالك تشدد عند الصباح وقطع للشوارع ولكن بعد وقت الظهيرة تختلف الإجراءات وتقل حدتها أو تنتهي، مما يعطي انطباعاً عن الكيفية التي يتم التعامل بها مع الملف الامني وحياة الشعب. وبعد التظاهر ليومين والاحتجاجات وتوتر العلاقة بين القوات واصحاب المحال الذين اعتصموا ورفعوا لافتات اعتراضا على هذه التصرفات والإجراءات، أُجبرت القوات الأمنية على إجراء التغييرات ببعض إجراءاتها، كتحديد مناطق معينة بالسواتر الترابية، ووضع سيطرات في الاماكن الحيوية والرئيسية.
 
 
ديالى: خطة لإعادة النازحين وإيقاف التهجير الطائفي
بغداد – طريق الشعب:
كشفت محافظة ديالى عن وضع خطط لإعادة جميع الأسر النازحة من بعقوبة والمقدادية لمنازلها وفق إطار منظم مدعوم بضمانات أمنية.
tوقال محافظ ديالى عمر الحميري في بيان إن "حكومة ديالى وضعت خطط منظمة باتجاه إعادة الأسر النازحة في عموم مناطق بعقوبة والمقدادية مدعومة بتطمينات أمنية ومجتمعية للإسهام في وأد الفتنة".
وأكد الحميري أن "حكومة ديالى المحلية تدعم جهود القوى الأمنية في تحقيق الأمان وضرب الإرهاب والعنف بقوة القانون لكنها بالمقابل لن تصمت عن أي انتهاك أو غبن يستهدف الأسر الآمنة". ورفض الحميري إطلاق تسميات "الإرهاب " على أهالي المفرق والكاطون في بعقوبة واتهم ما اسماهم  "شراذم"  تسعى لخلق فتنة كما الحال في مناطق أخرى من ديالى، داعيا الأجهزة الأمنية إلى الحزم في مواجهة العنف والتطرف من قبل القوى الأمنية والتأكيد على تطبيق معايير احترام حقوق في الواجبات والمهام الأمنية.
 
 
هرّبت قبل العام 2003 وبعده
معاهدات دولية حول أموال العراق "المنهوبة"
بغداد - عبد الرشيد الصالح:
منذ العام 2003 وما قبله، والعراق يحاول أن يسترد أمواله "المنهوبة"، التي هُرّبت عن طريق النظام السابق، أو عبر الفساد المالي الذي ينخر كل يوم في مفاصل البلاد.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال حسن كريم عاتي المتحدث الرسمي باسم هيئة النزاهة، إن "العراق نظم الكثير من المعاهدات مع مختلف دول العالم، بشأن الاتفاق على استرداد الأموال المنهوبة منه قبل عام 2003 وما بعده".
وأضاف عاتي أن "العراق دخل ضمن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي عملت على تنظيم العلاقات بين الدول بشأن هذه القضية، فضلا عن وجود اتفاقية عربية لهذا الشأن، واتفاقيات ثنائية تجمع العراق مع العديد من الدول".
وأشار إلى أن "البداية كانت في مؤتمر لندن الذي حضره رئيس هيئة النزاهة ممثلا عن دولة العراق، والهيئة تعمل حاليا على استرداد الأموال التي خرجت من العراق جراء أعمال فساد من خلال لجنتها المنظمة لهذا الغرض".
وبين المتحدث الرسمي باسم النزاهة أن "من العقبات التي تواجهها اللجنة في عملها، وأهمها أن هذا الموضوع لا يعتمد على القوانين الوطنية للبلاد، وإنما محكوم ضمن عدة قوانين دولية تحتاج إلى الجهد والمثابرة".
من جانبها، قالت جنان البرسيم عضوة اللجنة القانونية البرلمانية إن "للعراق حق استرداد هذه الأموال وفق القوانين الدولية التي تنظمها الاتفاقيات الدولية، والعراق لديه مشاركة قوية في هذه الاتفاقيات التي تشرف عليها المحكمة الدولية".
وأضافت البرسيم في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "وزارة الخارجية والمالية هما المعنيتان بهذا الموضوع من ناحية الجانب التنفيذي، ونحن أعضاء اللجنة القانونية ليست لنا علاقة مباشرة به هو من اختصاص اللجنة المالية البرلمانية".
بدوره، أكد أمين هادي عباس عضو اللجنة المالية البرلمانية "متابعة موضوع الديون التي يطلبها العراق، والتي في ذمته، والأموال المنهوبة منذ عام 2003 إلى اليوم".
وأضاف عباس أن "هناك العديد من البنوك تتحفظ على هذا الموضوع، لأنها المستفيد الأول من هذه الأموال، ونحن نرحب بأي مساعدة من أي دولة تساعد العراق في استعادة حقوقه، التي فرط بها النظام السابق ووزعها على عدة بنوك".
وأشار إلى أن "لجنة وزارة المالية تتابع الموضوع بالتنسيق مع وزارة الخارجية، ولكننا بحاجة إلى متابعة دولية ودعم من الدول وخصوصا المحامين المختصين"، متمنيا على "وزارة المالية أن تستعين بهذه الخبرات الأجنبية".
ونبه عباس إلى "وجود أموال منهوبة بصفتها بضائع ستدخل العراق بأسماء شركات، ولكنها لم تدخل إلى هذا اليوم".
ومن الجدير بالذكر أن العراق سبق له ان تحصل على العديد من التأكيدات الكويتية والأميركية والبريطانية بشأن استرداد أمواله المنهوبة.
 
 
قالوا إنه يربك العمل في السوق المحلية
مصرفيون: عزل القطاع المصرفي عن "المركزي" غير صائب
بغداد – وكالات:
على رغم من مناشدة بعض اعضاء اللجنة المالية النيابية والجهات الاقتصادية في البلد بعزل القطاع المصرفي عن البنك المركزي من خلال تشريع قانون خاص يسمح بإنشاء هيئة عليا مستقلة تعنى بقطاع البنوك في البلد، ليتسنى للبنك المركزي التفرغ للعمل على دعم واستقرار سعر صرف الدينار مقابل الدولار، إلا أن عددا من المصرفيين عبروا عن رفضهم هذا المقترح ووصفوه بأنه مضر للقطاع المصرفي ولنشاط السوق، كونه يفقد السيطرة على عمل المصارف ويجعلها تعمل ما تشاء دون رقيب أو حسيب.
وأكدوا لوكالة (الإخبارية للإنباء) أن الهيئة التي ستشكل، ستخضع للمحاصصات الحزبية والطائفية، وستدار من قبل أشخاص غير مهنيين الامر الذي سيربك عمل المصارف ويجعل الاقتصاد يسير نحو المجهول.
المدير التنفيذي لرابطة المصارف الأهلية عبد العزيز حسون، قال انه لا يمكن عزل القطاع المصرفي عن البنك المركزي باي شكل من الاشكال لان المصارف مجازة بحد ذاتها من قبل البنك المركزي وتعمل تحت اشرافه ومراقبته، فلا يوجد مبرر لابعاد احدهما عن الاخر.
وأضاف حسون أن المقترح الذي يذهب نحو انشاء هيئة عليا لمراقبة عمل المصارف لن يحل من مشاكل القطاع المصرفي، مؤكداً هناك مشاكل كثيرة يعاني منها هذا القطاع وتحتاج الى وقت كاف للنظر فيها.
وأشار الى أن المصارف العراقية والأهلية على وجه الخصوص ليست مقصرة بعملها، وانما تعمل وفق ما يطلبه منها البنك المركزي وحسب التعليمات والضوابط المفروضة عليها.
وأوضح أن البنوك المحلية تطورت كثيراً وتعمل وفق التكنولوجيا الحديثة وأصبحت لديها علاقات خارجية، وعملها منسجم تماماً مع عمل البنك المركزي فلا داعي لعزل هذا القطاع عن البنك المركزي.
اما الخبير المصرفي نافع عبو فقد حذر من اللجوء نحو هذا المقترح، مؤكداً أنه سيربك عمل المصارف ويخل بنشاط السوق المحلية وبالتالي سيضر الاقتصاد الوطني بشكل عام.
وقال أنه لا يصب بمصلحة الاقتصاد ولا قطاع المصارف، كونه سيجعل هناك تخبطا في عمل البنوك دون وجود سيطرة ومراقبة مركزية عليه، مشيراً الى أن الهيئة التي ستنشأ لا تستطع مقاومة ما يدور من اعمال مصرفية ونشاطات مالية في البلد.
وأضاف أن عمل البنك المركزي هو مراقبة أداء المصارف والحرص على أموال المودعين فيها، من خلال المتابعة المستمرة لسير العمل فيها، إضافة إلى رسم السياسات العامة والفائدة وطبيعة الائتمان ومنحها قيمة الاحتياط الإلزامي.
وأوضح أنه توجد هيئات مثل اتحاد المصارف العراقية وهيئات من منظمات المجتمع المدني، تعمل على رفد السياسات المشتركة للمصارف بدراسات لتطوير عملها لكنها ليست جهة صاحبة قرار في المصارف.
بينما يرى نائب رئيس اللجنة المالية عضو ائتلاف الكتل الكردستانية احمد فيض الله أنه من الضروري العمل نحو عزل القطاع المصرفي عن البنك المركزي من خلال انشاء هيئة خاصة تعنى بتنظيم عمله وتطويره.
وقال فيض الله أن البنك المركزي العراقي لم يحقق الأهداف المرجوة منه في تنظيم ومراقبة وتطوير عمل القطاع المصرفي بسبب انشغاله بالسياسة النقدية للبلد، وكيفية دعم استقرار سعر صرف الدينار.
وأضاف أن اغلب الدول المتقدمة ومنها الولايات المتحدة الأمريكية لديها مركز مالي يسمى البنك المركزي الفيدرالي الاتحادي يتكون من 12 مركزا موزعة على عدد من الولايات مهمتها المراقبة والإشراف على عمل المصارف الموجودة في تلك الولايات والمناطق، وذلك لتسهيل عمل المصارف والتحويلات المالية.
وأوضح انه في حال انشاء مركز او هيئة متخصصة بعمل المصارف فانها تكون مرتبطة بعمل البنك المركزي بشكل مباشر، وهذا ما يجعل الضرورة ملحة لعزل القطاع المصرفي العراقي عن البنك المركزي بعد تأسيس هيئة مستقلة خاصة بالمصارف تهتم بالبنوك وتعمل على تطويرها.
إلى ذلك، طالبت اللجنة المالية البرلمانية بتأسيس هيئة مستقلة خاصة تُعنى بشؤون المصارف العراقية، وتكون بمعزل عن البنك المركزي وذلك لدعم وتطوير القطاع المصرفي في البلد.
وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الوطني أمين هادي في تصريح سابق إن لجنته طالبت الحكومة الاتحادية بتشكيل هيئة مستقلة وغير منتمية لجهة خاصة بالمصارف، يتركز عملها على مراقبة وتطوير عمل المصارف المحلية بفرعيها الحكومي والخاص.
وأشترط هادي أن تتكون الهيئة من أشخاص مهنيين وذوي اختصاص ولهم باع طويل في المجال المصرفي وغير منتمين لأي حزب سياسي، وذلك بهدف المضي بعملها نحو تطوير قطاع البنوك، مشيرا إلى أن الهيئة يُفترض أن تكون بمعزل عن البنك المركزي لكي يتفرغ البنك المركزي للعمل على استقرار سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأمريكي.
يذكر ان النظام المصرفي في العراق يتكون من ثلاثة وأربعين مصرفا فضلا عن البنك المركزي وتتوزع حسب الملكية بين 7  مصارف حكومية و30  مصرفا أهليا بضمنها 7 مصارف إسلامية إضافة إلى 6 مصارف أجنبية.
 
 
خارج النسق...
لماذا الخوف من الواحد؟
 
كان من المفترض أن يحسم أمر قانون الانتخابات يوم الخميس الماضي، أو امس الأول الاثنين، لكن الخلافات التي لا تصب في مصلحة البلد حالت دون ذلك. فقد كانت الكتل الكبيرة تركز على النقاط التي يمكن تحقق لها مكسبا حزبيا أو شخصيا، بعيدا عن مصلحة البلد، التي تقتصي التنوع والتمثيل المتوازن للطيف العراقي.
ولا بد من القول إن الكتل الكبيرة والصغيرة مصطلح لا ديمقراطي، فأحيانا يكون الصغير كبيرا، وعلى سبيل المثال فازت القوى الصغيرة في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة بسبعة مقاعد في مجلس محافظة بابل، بمعدل مقعد واحد � مقعدين لكل منهم، بينما حصلت دولة القانون على ثمانية مقاعد، واحرزت قائمة المواطن سبعة مقاعد، وهما قوى متحالفة، بينما حصل التيار الصدري على ثلاثة مقاعد. وحصلت كفاءات على ثلاثة مقاعد، فهل يصح أن تعد هذه القوى صغيرة وتلك كبيرة؟  وان الصغيرة ينبغي أن تهمش مع ان وراءها كل هذه الأصوات؟ وعلما أنها خاضت الان?خابات في معركة غير متكافئة؛ لا بإمكانية الدعاية الانتخابية الضخمة، ولا بنفوذ السلطة وتأثيراتها، ولا بإمكانيات التزوير الذي يشكل في مواقع معينة ، أساسا للفوز. وما هو المسوّغ القانوني لسن قانون لصالح الأغلبية البرلمانية !؟
من هذا المنطلق الذاتي صدرت عن شخصيات رسمية معروفة  تصريحات تندد بقانون سانت ليغو العادل نسبيا، وتعده سببا في إخفاق كتلها في تشكيل الحكومات المحلية بسلاسة. والغريب أن أغلبهم من دعاة حكومات الأغلبية، وهؤلاء ينطلقون من عدم القناعة والرغبة في حصول القوائم التي تسمى صغيرة على مقعد واحد في البرلمان. غير مبالين وربما غير مدركين أن هذا المقعد الواحد يعد رمزا للديمقراطية الحقة، وعلامة فارقة بين سرقة أصوات الناخبين والنزاهة، بين الاستبداد والعادلة الاجتماعية. هذا الصوت الواحد يخلق توازنا عجيبا، ويكون دوره أكثر فعالي? من الكتل الكبيرة، وهو ربما أحرص منها في الدفاع عن حقوق المواطنين، ولذلك يرونه صوتا نشازا، ينبغي حذفه بالقانون أو بغيره ...
وفي هذا المجال أصبح المتنفذون ذوي دربة وحذاقة  في كيفية تحريف إرادة الشعب العراقي ورأي المحكمة الإتحادية، اللذين رفضا عملية الاستحواذ على صوت المواطن وتجييره لصالح  الكتل الكبيرة، التي لم تشبع من المقاعد وتملؤها بأناس لا رأي لهم ولا صوت، لا  تحت قبة البرلمان ولا خارجها، فالكثير منهم يدخل فقير الفكر والمعرفة ويخرج غنيا بالمال من دون أن يدفع حرفا صادقا لخدمة المواطنين ( يحلل ولو جزءا يسيرا مما ملكت أيمانه!). يقولون إن المقعد الواحد يعرقل تشكيل الحكومة سواء المركزية أو المحلية. ولا ندري على أي منهجية أو ممارس? اعتمدوا، والمثل يقول: (التجربة أكبر برهان). فلنقارن بين البرلمانات والحكومات التي تشكلت وفيها أضعف مظاهر التعددية التي سمحت بوجود قوى وشخصيات بارزة تمثل الطيف السياسي والاجتماعي، وبين البرلمان الحالي وما أنتج من حكومة عرجاء لم تكتمل.
في البرلمان السابق كان الصوت الواحد المتصدي للأخطاء أعلى بكثير من الأصوات التي خرجت علينا بمسرحيات هزيلة، هدفها تمرير الوقت وابقاء الحال كما هو عليه... البرلمان السابق سن قوانين مهمة نافعة للبلد... أما الحالي فالعديد من القوانين التي صدرت عنه لا تخدم سوى مصالحه أولا. الحكومة الحالية ارتكبت أخطاء فادحة مست جوهر الديمقراطية ومثالها التصدي للمتظاهرين بالمنع والضرب بالهراوات والتعذيب في المعتقلات والاغتيال. الحكومة السابقة كانت تمثل الطيف العراقي نسبيا، والحكومة الحالية اقتصرت على الكتل الكبيرة المتصارعة على ا?كراسي، وظلت تحمل عوامل ضعفها وستبقى حتى نهاية عمرها .
ينبغي الإقرار أن الصوت الواحد للقوائم الصغيرة ليس هو المشكلة، بل ان وجوده يشكل رقابة قوية تفعّل نشاط البرلمان - أو مجالس المحافظات - وتهذب لسانه، وتنور الوعي الجمعي، وتقلص الاستحواذ وتحجم الفساد.. وينبغي القول أيضا إن البرلمان بتشكيلته الحالية التي بنيت على أرضية قانون خاطئ ، برلمان غير محايد، وغير مؤهل لإنتاج  قانون انتخابي عادل.
علي ابراهيم
 

تقرير...
"النزاهة" النيابية تستبعد سيطرتها على التلاعب
"التسجيل العقاري" يعتمد سندات غير قابلة للتزوير
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
وجهت المديرية العامة لدائرة التسجيل العقاري في وزارة العدل جميع مديرياتها بالبدء في استخدام النموذج 25 للسندات العقارية الجديدة، واصفة إياه بأنه "غير قابل للتزوير أو التلاعب". فيما استبعدت لجنة النزاهة النيابية أن يتمكن  هذا النموذج من الحد من ظاهرة تزوير العقارات.
وقال مدير عام دائرة التسجيل عقيل الزبيدي، في بيان صحافي، أمس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "النموذج الجديد يحتوي على علامات مائية وشعارات ذات تقنية عالية"، معتبرا "هذا الإجراء واحدا من أهم انجازات الدائرة في جهودها الحثيثة للحفاظ على الممتلكات العقارية الخاصة والعامة وحمايتها".
وأكد الزبيدي ان "السند العقاري القديم مستخدماً منذ العمل بدوائر التسجيل العقاري في العراق"، لافتا الى أن "دوائر التسجيل ستقوم باستبدال هذا النموذج تدريجياً, نظرا للكم الهائل من العقارات مع مراعاةً الدقة في عملية نقل معلومات القيود".
من جانبه، قال عضو لجنة النزاهة النيابية، النائب عن ائتلاف دولة القانون، كمال الساعدي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، ان " السيطرة على تزوير العقارات لا تتم الا عبر قضية واحدة هي ان تدخل جميع عقارات الدولة في ارشيف واحد، وفي حال حصل تزوير يمكن الرجوع الى الارشيف ليتم اكتشافه خلال دقائق".
واستغرب الساعدي من عدم اعتماد دائرة العقاري خطوة الأرشيف، موضحا "انا لا اعلم ما هو السبب الذي يمنع دوائر العقار من اعتماد خطوة الارشيف،  وهذا يسوقنا الى ان هناك رغبة عند البعض في بقاء الرشوة والابتزاز في هذه الدوائر والا هذا العلاج كان من المفروض ينفذ قبل سنوات".
واشار الى ان "العالم المتحضر لا يوجد فيه شيء اسمه سندات وانما هناك ملف الكتروني لاي مواطن عندما يبيع ويشتري يرجع إليه".
واكد النائب عن ائتلاف دولة القانون ان  "هناك تزويرا يوميا في دوائر العقارات، وبيع عقارات الدولة بشكل غير قانوني".
هذا ووجهت وزارة العدل قبل أيام بغلق دائرة التسجيل العقاري في محافظة نينوى، بسبب وجود حالات تزوير في سجلاتها.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة وسام الفريجي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "وزير العدل حسن الشمري وجه بغلق دائرة التسجيل العقاري في نينوى بهدف منع حدوث حالات تزوير وتلاعب في السجلات العقارية الخاصة بالأملاك العامة والخاصة بالمواطنين".
وأضاف أن "تداعيات الأوضاع الأمنية في محافظة نينوى أسهمت بشكل مباشر في غلق الدائرة لمنع تكرار حالات التزوير في السجلات العقارية، إضافة إلى أن الوزارة وجهت بفتح تحقيق في ملابسات الحادث، لمعرفة السجلات التي تم التلاعب فيها، والأشخاص المتسببين به لإحالتهم إلى القضاء".
وفي المقابل، أشار القانوني، هادي عزيز، الى ان "معالجة  الفساد في دوائر العقاري تحتاج الى تكاتف جميع مؤسسات الدولة وتفعيل التقنية الحديثة في حفظ البيانات".
وأوضح أن "التزوير والتلاعب في الوثائق مكافحتهما ليست صعبة، ولكنها تحتاج الى إرادة وجدية من قبل الجميع".

ص 4

أمريكا تفتح الباب أمام مشاركة إيران في مؤتمر سلام سوريا

واشنطن – وكالات:
قالت الولايات المتحدة يوم أمس، انها ستكون اكثر استعدادا لمشاركة إيران في مؤتمر للسلام بشأن سوريا اذا ايدت طهران علانية بيان 2012 الذي يطالب بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.
وتتهم الولايات المتحدة إيران بدعم حكومة الرئيس السوري بشار الأسد في حرب تدور رحاها منذ اكثر من عامين وحصدت ارواح أكثر من 100 ألف شخص وحالت دون نجاح كل الجهود للتوصل إلى تسوية سلمية.
وسعى "بيان جنيف" الصادر في 30 حزيران 2012 إلى رسم طريق للتوصل إلى حل دبلوماسي للصراع. ووافقت عليه قوى كبرى مثل الولايات المتحدة وروسيا ودول الخليج والعراق ولكن لم توافق عليه إيران لعدم دعوتها لحضور المحادثات.
واتفقت روسيا والولايات المتحدة في أيار على محاولة عقد مؤتمر "جنيف 2" لتنفيذ الاتفاق الذي يطالب بسلطة حاكمة انتقالية تتولى مهام الحكم في سوريا لكنهما لم تتطرقا إلى مسألة بقاء او رحيل الأسد عن السلطة.
 

********

تنظيم عملية أمنية واسعة في البحر المتوسط
 
الامم المتحدة – وكالات:
أعلنت المفوضية الأوروبية يوم أمس، انها تريد تنظيم عملية واسعة للأمن والإنقاذ في البحر المتوسط بعد حادثة لامبيدوزا.
وقضى الخميس الماضي 130 شخصا من اريتريا والصومال واعتبر 200 في عداد المفقودين بعد غرق مركب قبالة جزيرة لامبيدوزا الواقعة جنوب صقلية كان يحمل 450 الى 500 مهاجر. وقالت المفوضة الاوروبية المكلفة بالشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم عند وصولها الى اجتماع وزراء الداخلية الاوروبيين "ساقترح على الدول الاعضاء تنظيم عملية واسعة للامن والانقاذ في المتوسط، من قبرص الى اسبانيا". واضافت "ساطلب الدعم والموارد اللازمة لتحقيق ذلك من اجل انقاذ حياة مزيد من الناس".
وسترافق مالمستروم اليوم رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو خلال زيارة الى لامبيدوزا حيث لقي اكثر من مئتي لاجئ حتفهم بعد غرق مركبهم. وبمعزل عن هذا الاقتراح، رفضت دول الشمال تعديل قواعد منح اللجوء على اراضيها لمساعدة ايطاليا بعد مأساة لامبيدوزا. وقالت مالمستروم "لا اعتقد انه الوقت المناسب" لاتخاذ قرار من هذا النوع بشأن اللجوء.
 
 
********
بعد أن رفضت الملايين وجودها في السلطة
جماعة الإخوان لم تنته لكن عودتها مستحيلة
متابعة "طريق الشعب":
قال مثقفون مصريون ان عودة الجماعة الإخوانية إلى الساحة الاجتماعية والسياسية في مصر امر صعب في ظل ما حدث ايام توليهم للسلطة على مدار عام، وبعد سقوط حكومتهم بقيادة المعزول محمد مرسي، التي اثبتت فشلها الذريع، لا سيما في محاولاتها المستمرة لاخونة اجهزة الدولة.
الشاعر محمد فريد أبو سعد يرى أن الإخوان قد سقطوا فعلا خاسرين معركتهم الأخيرة، فهم حسب رأيه "خسروا سياسيا وفكريا منذ سقطت عن وجوههم أقنعة المظلومية، التي قدموا أنفسهم بها للمصريين تحت شعار "نقدم الخير لمصر"، خسروا عندما انكشف شعارهم منذ نشأوا "وأعدوا لهم ما استطعتم" مصحوبا بسيفين، إذ كمال الآية الكريمة مؤداها أنهم الفرقة الناجية في أمة كافرة، وهو المعنى الذي سيسفر عن نفسه بوضوح في معالم على الطريق لسيد قطب، خسروا لأنه ظهر جليا للمصريين أن لا مشروع لهم في تحسين حياتنا لا اقتصاديا ولا اجتماعيا ولا سياسيا وأن كل ما يريدونه هو السلطة، وهو التمكن من أجل إقامة خلافة خرافية سقطت كاجتهاد بشري وتجاوزها التاريخ".
وأكد الكاتب الصحفي في جريدة الأهرام أحمد عبد الخالق أن جماعة الإخوان لن تعود إلى سابق عهدها سياسيا واجتماعيا سواء قبل ثورة 30 حزيران أو حتى قبل ثورة 25 كانون الثاني لأسباب عدة منها انكشاف خداع وكذب كل أطروحات الجماعة السياسية والدينية والاجتماعية أمام المواطن العادي المتدين الوسطي بطبعه، وهو يمثل الغالبية العظمى من الشعب المصري التي انخدعت من قبلُ بخطابهم بأنهم ضد الفساد وأنهم يهدفون إلى تطبيق الشريعة الإسلامية والعدالة الاجتماعية والقضاء على الفساد، وهو ما ثبت عكسه تماما على مدار حكم عام كامل، وكذلك العودة إلى مسلسل الاغتيالات السياسية الذي تمرسوا فيه منذ الأربعينات وهو ما تأكد بمحاولة اغتيال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.
وقال عبد الخالق "هناك قناعة شعبية الآن بأن الجماعة لا تؤمن بكيان الدولة المصرية المستقل وتسوق أفكارا غريبة على المجتمع مثل الخلافة الإسلامية وعالمية سيطرة الجماعة والتفريط في الأرض للموالين لها أو المساندين لسيطرتها السياسية، وهي أفكار يلفظها الشعب المصري. كما أن الجماعة سعت طوال عام كامل إلى هدم أركان الدولة الأساسية ممثلة في الأزهر والجيش والكنيسة والقضاء، وهو الأمر الذي وضع الجماعة في مواجهة الشعب الذي يصر على إنهاء وجودها سياسيا وفكريا.
وفي رأي شيرين حسين أنه ليس هناك لبس ولا يحتاج الأمر إلى دوافع أو حتى أسباب في أن الإخوان "لن يعودوا إلى حكم مصر وهم من الملفوظين اجتماعيا وسياسيا. إن الخيار الآن على المستوى الشعبي، إما مصر وإما الإخوان".
وقال الروائي صبحي موسى إنه طالما لا يوجد دستور يحول بين خلط الدين بالسياسة فإنه بالطبع يتوقع أن يعود الإخوان إلى الساحة السياسية.
وأكدت الشاعرة علية عبد السلام أن الخطر الأعظم على الواقع السياسي المصري ليس عودة أو غياب الإخوان، وإنما غياب القيادة صاحبة البرنامج الثوري كما في الانتفاضة الأولى يناير2011، حيث تصدر الإخوان وكأنهم أصحاب الثورة وساعدهم الواقع النخبوي الهش على الحكم لعام كامل.
وأكد الكاتب عصام نبيل أن عودة الإخوان إلى الحياة السياسية والاجتماعية باتت من المستحيلات، وقال "ما يحدث الآن نتيجة لمحاولة الإخوان بطريقتهم إعادة أنفسهم إلى العمل السياسي، حيث فكرة فرض الإرادة بالقوة وإحراج الدولة، فيراهنون بما تبقى لديهم على التدخل الخارجي وعلاقاتهم بالتنظيمات الإرهابية وجميعها في الأصل خرجت من رحم الجماعة، ودائما ما تكون أحلامهم لا تتناسب مع إمكانياتهم، وضحالة أفكارهم. ولا شك أن ثورة 30 يونيو وما ترتب عليها أحدثت خللا عظيما، فهم تنظيم هرمي تفككت قاعدته فتهاوت قمته.
وأكد الشاعر حمدي عابدين أن عودة الإخوان وعدمها ترتبط ارتباطا وثيقا بما يدور حولنا، والحديث مثلا عن أنهم جزء من المجتمع وأن شبابهم يرفضون الممارسات العنيفة والألاعيب التي دأب عليها التنظيم حال تعرضه لأي أزمات، والتسامح السلبي الذي يمكن أن يصاحب ذلك من جانب بعض ممن ينصبون أنفسهم أوصياء على الشعب المصري، يدعم عودتهم إن آجلا أو عاجلا.
 
 
********
 
 
سلة الاخبار...
 

كرزاي ينتقد أداء الناتو
 
كابول – وكالات:
انتقد الرئيس الأفغاني حامد كرزاي حلف شمال الأطلنطي الناتو على "فشلة في إقرار الأمن في البلاد خلال السنوات العشر الماضية".
وقال كرزاي "على المستوى الأمني كلفت ممارسات حلف الناتو الأفغانيين الكثير من المعاناة والتضحيات على مستوى الأرواح ولم يقدم لنا شيئا حتى الآن".
وأكد كرزاي أن الناتو ركز جهوده على القتال في القرى الأفغانية ولم يشن عمليات كافية ضد معاقل طالبان في باكستان.
 
بورما تفرج عن سجناء سياسيين
 
رانغون – وكالات:
اعلن مسؤولون بورميون ان السلطات ستفرج عن اكثر من خمسين معتقلا سياسيا فيما وعدت الحكومة بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي بحلول نهاية العام.
وقال هلا مونغ شوي مستشار الرئيس ثين سين لوكالة فرانس برس "اليوم ستفرج حكومتنا عن 56 سجينا سياسيا". واكد هذه المعلومة مسؤول في مصلحة السجون وجمعية لقدامى السجناء السياسيين. واعلن ثيت وو من جمعية قدامى السجناء السياسيين "ان 56 سجينا سياسيا بحسب لائحتنا سيفرج عنهم اليوم".
 
إلغاء الدورة الأولى من انتخابات المالديف
 
ماليه – وكالات:
الغت المحكمة العليا الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية في المالديف والتي جرت الشهر الماضي وفاز فيها الرئيس السابق محمد ناشد وأمرت بتنظيم انتخابات جديدة في العشرين من تشرين الأول.
وأعلن مسؤول في المحكمة العليا للصحافيين ان "المحكمة اتخذت قرارا بغالبية أربعة مقابل ثلاثة (من اعضائها) ألغت الانتخابات (التي جرت في السابع من ايلول) وأمرت بإجراء انتخابات جديدة في العشرين من تشرين الاول".
 
موسكو تطالب هولندا بالاعتذار
 
موسكو – وكالات:
طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس، هولندا بتقديم "اعتذارات" بعد حادث توقيف دبلوماسي روسي في لاهاي بشكل عنيف في منزله بحسب موسكو واحتجازه لساعات عدة.
ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن بوتين قوله في تصريح على هامش قمة آسيا-المحيط الهادئ في بالي "انه انتهاك فاضح لاتفاقية فيينا. ننتظر توضيحات واعتذارات ومعاقبة المذنبين"، مضيفا "ان رد فعلنا سيكون رهنا بطريقة سلوك الطرف الهولندي". وبحسب لوكاشيفيتش تعرض الدبلوماسي للضرب وتم تكبيله ثم اقتيد الى مركز الشرطة.
 
 
******

عدلي منصور من السعودية الى الاردن
 
جدة – وكالات:
غادر الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور جدة متوجها الى الاردن يوم أمس، في ختام زيارة الى السعودية اكد خلالها الملك عبد الله بن عبد العزيز مجددا رفضه "الإرهاب والفتنة".
وفي أول زيارة يقوم بها الى الخارج منذ توليه منصبه، اختار منصور السعودية وجهته الأولى دليلا على العلاقات القوية بين الطرفين بعد الإطاحة بالرئيس الإسلامي محمد مرسي مطلع تموز الماضي.
وأكد الملك خلال استقباله منصور موقف السعودية "حكومة وشعبا" مع مصر ضد "الإرهاب والضلال والفتنة، وتجاه كل من يحاول الـمساس بشؤونها الداخلية".
كما بحث الطرفان آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها والأحداث والتطورات الإقليمية والدولية وموقف البلدين منها.
وكانت السعودية قد رحبت بعزل الرئيس المصري المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين، كما كان الملك عبد الله أول المهنئين للرئيس الجديد، حتى قبل أن يؤدي اليمين الدستورية.
وأكد العاهل السعودي بعد يومين من إنهاء اعتصامات الإخوان المسلمين منتصف آب/ أغسطس الماضي دعم بلاده للسلطات المصرية في مواجهتها "ضد الإرهاب"، مؤكدا ان ذلك "حقها الشرعي".
وقد اعلنت الحكومة المصرية انها تواجه "مخططا ارهابيا من تنظيم الاخوان على مصر". ودعا الملك عبد الله المصريين والعرب والمسلمين الى الوقوف "في وجه كل من يحاول ان يزعزع" استقرار مصر. وأعلنت بلاده تقديم مساعدة إلى مصر بقيمة خمسة مليارات دولار دعما لاقتصاد هذا البلد.
 

******
وفد نقابي دولي يزور قطر للتحقق
من ظروف العمال الوافدين
 
الدوحة – وكالات:   
بدأ وفد نقابي دولي يوم أمس، مهمة في قطر ترمي إلى التحقق من ظروف العمال الوافدين العاملين في ورش هذه الدولة الخليجية التي ستستضيف مباريات بطولة كاس العالم في كرة القدم للعام 2022.
وسيقوم الوفد الذي يضم 18 عضوا من الاتحاد الدولي للبناء بتفقد مواقع البناء ثم سيضع تقريرا.
وقال جيل لوتور من نقابة "سي جي تي" (الاتحاد العمالي العام) الفرنسية ان "هذه البعثة ستدقق في ظروف العمل في ورش البناء في قطر".
واوضح انه تقرر إيفاد البعثة قبل ما كشفته الشهر الماضي صحيفة الغارديان البريطانية حول مقتل 44 عاملا نيباليا في ورش البناء في قطر. وقال "انه مشروع تم الأعداد له منذ عام وليس مرتبطا بالحملة الأخيرة".
واضاف المسؤول النقابي "اتينا لندقق ونسجل ملاحظاتنا ثم لنحاول التوعية والعمل على تحسين وضع العمال بناء على ما سوف نلاحظه".
ودعت منظمات دولية في أواخر أيلول قطر الى تغيير سياستها تجاه العمال الاجانب الذين يعملون في المشاريع التحضيرية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 عقب التحقيق الذي نشرته صحيفة الغارديان البريطانية وتحدثت فيه عن "عبودية العصر الحديث".
 
 
*********
تقرير...
 
عشرات الآلاف يتظاهرون ضد مداهمات واعتقالات جديدة
إقليم الباسك: الحكومة الاسبانية ترفض حوار السلام
رشيد غويلب
تظاهر يوم السبت الفائت 70 ألف من مواطني اقليم الباسك في اسبانيا، احتجاجا على قيام قوات الحرس المدني، في نهاية ايلول الفائت، باعتقال 18 عضوا في منظمة "العودة للمنازل" المدنية، التي تعنى بمساعدة السجناء السياسيين، وخصوصا اعضاء منظمة "ايتا" السرية وذويهم، بتهمة الانتماء الى منظمة مسلحة تدعو الى ممارسة الارهاب.
وقد عبر المحتجون، الذين طافوا شوارع مدينة "بيلباو" التي يبلغ عدد سكانها 350 الف نسمة، عن غضبهم على الاعتقال الجماعي لنشطاء منظمة تتبنى الدفاع عن الحقوق المدنية لسجناء الاقليم السياسيين في السجون الاسبانية. ونظرا لقيام القضاء الاسباني بمنع شعار ورموز وإصدارات المنظمة المذكورة، فقد حمل المحتجون لافتات تحمل صورا لقطرات ماء تتساقط تباعا تجسيدا لشعار المنظمة "سيول التضامن". وسارت خلف اللافتة الرئيسية للمسيرة: "قطرات الماء المتتابعة تتحول الى سيل من اجل حقوق السجناء واللاجئين السياسيين "، شخصيات سياسية ثقافية وسياسية معروفة.  
واتهم، محامي المنظمة "آيت لورارته"،   القضاء بحظر فعلي لنشاط المنظمة، من خلال الإغلاق المؤقت لمكاتبها، وتجميد حساباتها المصرفية، وايقاف عمل مواقعها على شبكة الانترنيت لغرض تجريم  "التضامن مع السجناء السياسيين". وتعتبر الاحزاب السياسية والنقابات العمالية في اقليم الباسك سلوك القضاء خدمة مباشرة للحكومة الاسبانية، اذ سبق لوزير الداخلية الاسباني خورخي فرنانديز ديازن ان وصف منظمة "العودة للمنازل"، بذراع منظمة "ايتا" السرية، وعدها خلفا علنيا لها. واكد تكسيكي مونيوز، رئيس نقابة   ELA  العمالية، ان حزب الشعب اليميني، الذي يقود الحكومة الاسبانية، بمحاولة صرف انتباه  الرأي العام عن المشاكل الاقتصادية، وتداعيات سياسة التقشف المعادية للمجتمع وفضائح الفساد المرافقة لها: ". ان حكومة حزب الشعب لا تترد في استخدام كل الوسائل بما في ذلك التوظيف غير الشرعي للقضاء".
ويذكر ان منظمة "ايتا" السرية قد اوقفت قبل سنتين ممارستها للكفاح المسلح لتحرير اقليم الباسك، تجاوبا مع دعوات قوى اليسار الاسبانية ، التي طالب المنظمة باعتماد النضال السياسي السلمي لنيل الحقوق المشروعة لسكان الاقليم. وهذا ما اكده مجددا المتحدثون باسم المتظاهرين الصحفية مايتي بيدرات والممثل كارلوس أولالا: " "لأننا ندافع عن السلام العادل ونسعى لالتئام الجروح، ونريد بدء مرحلة جديدة من العيش المشترك، نطالب بعودة السجناء واللاجئين إلى ديارهم".
وستشهد الايام القليلة القادمة تنظيم مؤتمر للسلام في مدينة سان سيباستيان، يتوقع أن تعلن فيه منظمة ايتا المزيد من الخطوات من جانب واحد. مثل البدء بنزع سلاحها تحت إشراف مفتشين دوليين. ومن المعروف ان حكومة اليمين الاسباني قد دأبت في الماضي على منع ومحاصرة كل أشكال النشاط السلمي، بما في ذلك حضر نشاط احزاب يسارية نالت شرعيتها في الاقليم، ورغم إقدام المحكمة الدستورية الاسبانية على رفع الحظر عن نشاط "حزب اعادة البناء" اليساري، الا ان الحكومة الاسبانية ما زالت ترفض المطالبات الكثيرة بإجراء حوار مباشر مع  منظمة "ايتا" السرية، بشأن نزع سلاحها، والدخول في مفاوضات للوصول الى حل سياسي سلمي للنزاع الدائر في الاقليم. ويستنتج بيللو أوريزار، رئيس حزب التضامن في اقليم الباسك، من اقدام الحكومة  الاسبانية على تنفيذ حملة الاعتقالات الاخيرة، عدم رغبتها في التوصل الى سلام عادل، والبدء في عملية بناء الإقليم، وإشاعة الاستقرار في ربوعه.
 

*********

ص5

مواطنون يطالبون بتحسين مفرداتها ويؤكدون:
نقل "التموينية" الى المحافظات .. إقرار بالفشل

احمد عبد صبري
يعد ملف البطاقة التموينية، أحد أهم الملفات التي تتولى الحكومة ادارتها، منذ فرض الحصار الاقتصادي على العراق في عام 1990 ولغاية هذا اليوم. وقد أخذ هذا الملف حيزاً كبيراً من الجدل والمناقشات في أروقة الحكومة والبرلمان، في الآونة الاخيرة، بسبب التلكؤ الحاصل في توفير مواد البطاقة التموينية وتقليص مفرداتها، لتستقر على اربع مواد فقط ، اضافة الى شبهات الفساد التي تحوم حول معظم الصفقات التجارية.
الامر الذي أدى الى خلق استياء شعبي، نظراَ لاعتماد الطبقات الفقيرة وذوي الدخل المحدود على مفردات البطاقة التموينية في ظل تزايد  نسبة البطالة وارتفاع اعداد العاطلين عن العمل، اضافة الى تدني الاجور اليومية والرواتب للعمال والموظفين والمتقاعدين مقارنة بالارتفاع المستمر لاسعار المواد الغذائية.
وقد اتخذ مجلس الوزراء قبل مدة، قراراً يقضي بنقل ملف البطاقة التموينية الى مجالس المحافظات بكل تفاصيله، أي أن تتولى تلك المجالس عملية استيراد وتوزيع المواد الغذائية على المواطنين دون الرجوع الى الحكومة الاتحادية.
وقد صاحبت هذا القرار ردود فعل متباينة، من جانب الجهات والاوساط الرسمية. فالبعض من المسؤولين رحب به باعتباره خطوة نحو توسيع صلاحيات مجالس المحافظات لادارة شؤون محافظاتهم بانفسهم ايماناً بمبدأ اللامركزية. فيما طالبت اللجنة الاقتصادية البرلمانية  بالتريث في تطبيق القرار بسبب تخوفها من عدم جاهزية المحافظات للقيام بهذه المهمة الحساسة التي تختص بقوت شرائح كبيرة من الشعب .
هذه الاختلافات في الآراء بين الاوساط الرسمية أخذت طريقها الى نفوس المواطنين. فمنها ما يتطابق مع ما يطمحون اليه ومنها ما يتعارض، اضافة الى بعض وجهات النظر الخاصة.
"طريق الشعب" استطلعت آراء بعض المواطنين في ما يتعلق بنقل هذا الملف المهم والحيوي.
� يقول المواطن هيثم عباس : ان تحويل ملف البطاقة التموينية الى مجالس المحافظات سيحتم عليها بذل مزيد من الجهود والعمل بكفاءة ونزاهة من اجل  انجاح هذه المهمة الصعبة والتي طالما كانوا يلقون باللوم فيها على المركز. اما الآن فقد اصبحت بين ايديهم وعليهم اختيار العناصر الكفوءة والمناسبة لادارة ملف البطاقة التموينية والعمل على ضمان توفرها بل وتحسين مفرداتها.
� المواطن حيدر محسن له رأي مغاير يعبر عنه بقوله: ان قرار تحويل ملف البطاقة التموينية الى الحكومات المحلية هو تعبير عن الاخفاق الحكومي وتنصل من المسؤولية ، وان هذه الخطوة جاءت بمثابة تستر على من عبث بقوت الشعب من المفسدين طوال السنين الماضية واسدال الستار على عمليات الفساد وإبطال الملاحقات القانونية بحق مرتكبيها . كما ان معظم مجالس المحافظات تفتقر الى المقومات الاساسية لتنفيذ هذه العملية الاقتصادية مثل البنى التحتية كوسائل النقل والمخازن والاجهزة الرقابية التي تحدد مدى صلاحية المواد الغذائية.
� ويرى المعلم جبار مفتن قرار نقل ملف التموينية، انه اختبار حقيقي لكفاءة الحكومات المحلية في ادارة محافظاتها، وانه سوف يساهم في القضاء على عمليات الفساد ويعمل على تقليل الاجراءات الروتينية المتبقية في عملية النقل والتوزيع التي كثيراً ما كانت العذر الرئيس في عدم وصول مفردات البطاقة التموينية الى المواطن في موعدها المقرر.
وبين رأي واخر، يبقى ملف البطاقة التموينية ملفاً شائكاً، ستتضح قدرة مجالس المحافظات على  ادارته في قادم الايام. وهذا يتطلب منها ان تكون على قدر كبير من المسؤولية، واولى خطوات انجاح هذا الملف تتمثل في وضع دراسة دقيقة وشاملة عن امكانياتها المتاحة ومحاولة تطويرها ووضع مجلس اعلى للرقابة على الصفقات التجارية لضمان وصول تلك المفردات  الى المواطن اضافة الى  التأكيد على نوعية المواد الغذائية. حتى لايصبح قوت المواطن عرضة للعابثين والمفسدين. وعلينا ان لا ننسى ان انهيار الامن الغذائي لا يقل خطورة عن انهيار الوضع الامني.
 
 
**********
 
اكول...
 

جمعيات تعاونية..
أم جمعيات إستغلالية؟!
 
يؤمن الكثيرون بالمثل القائل:  « صاحب الحاجة اعمى لا يرى إلا انقضاها» وهذا ما تعمل عليه الجمعيات الاستهلاكية الجديدة، التي أخذت تنتشر في جميع المناطق، معتمدة على حاجة الموظفين اصحاب الرواتب البسيطة وهم الفئة الكبيرة في دوائر الدولة، وبالأخص الذين يقبلون على الزواج وتكوين عائلة جديدة وما تتطلبه هذه العملية من احتياجات كثيرة من المواد التي تستلزمها عملية تكوين اسرة جديدة من مواد متنوعة اهمها  اثاث البيت والكهربائيات الخ.
ونظرا لارتفاع الاسعار المستمر وعدم قدرة الموظف البسيط على الصمود امامها، فانه  سيفكر بشراء احتياجاته من تلك الجمعيات التي تشترط ان يكون المشتري موظفاً في دوائر الدولة، وعند ذهاب الموظف المعني لاحدى هذه الجمعيات يفاجئه غلاء اسعار السلع في هذه الجمعيات
 التي تضيف نسبة كبيرة من الارباح وتشترط تسديد المبلغ المحدد بأقساط قليلة. ويتحمل ذلك الموظف المضطر الى تسديدها خلال الفترة القصيرة التي تحددها الجمعية.
من المعلوم ان الجمعيات التعاونية كانت سابقاً تساهم في رفاهية الفرد العراقي من خلال استيراد السلع ذات المناشئ الجيدة، وكانت تلك السلع تسمى «السلع المعمرة» لبقائها لدى المواطن سنوات عديدة، عكس السلع التي تعرضها الجمعيات التعاونية في الوقت الحاضر، والتي تتميز برداءة نوعياتها واسعارها العالية. وفي اكثر الاحيان يتم تصريف السلع الكاسدة في مخازن التجار.
وكثيراً ما يتعرض المستفيدون من خدمات هذه الجمعيات الى الاحتيال، وبالأخص في مجال السلع الكهربائية، فالمشتري لا يجد المواد التي تعود  للشركة الاصلية ليستفيد من خدمات ما بعد البيع التي تقدمها الشركة، وكثيرا ما يكتشف المشتري بعد فترة قصيرة ان الحاجة التي اشتراها ليس لها علاقة باسم الشركة المعروفة الذي تحمله السلعة التي اقتناها.
فما الذي يمنع من اعادة الحياة الى «الجمعيات التعاونية» التي ترتبط بالدولة؟ ولان الدولة لا تستطيع القيام وحدها بهذه المسؤولية، فمن الواجب اعادة الاتحادات والمؤسسات والتعاونيات، التي تدير هذه الجمعيات، وقد كان لها تاريخ مشرف في خدمة المواطن والمساهمة في تنمية اقتصاد البلد. هذا اذا اوكلت مسؤوليتها الى ناس كفوئين ذوي خبرة في هذا المجال بالذات!
 
يوسف علوان
 
 
 
************
 
 
همسة...

برافــو
 
� قدم محافظ ذي قار يحيى الناصري اعتذاره لاهالي المحافظة وللمصابين منهم في تظاهرة يوم السبت 31/8/2013 بسبب ما رافقها من احداث عنف، وفي حين عدها احداثاً مؤسفة وتعهد بعدم تكرارها، كشف ان هناك ملابسات حدثت ليلة وصباح التظاهرة. وقال الناصري في مؤتمر صحفي عقد في مكتبه ان ما حصل من احداث مؤسفة اثناء تفريق  التظاهرات امر غير مقبول ونحن رفضنا استخدام القوة  في التعامل مع التظاهرات السلمية كونها تظاهرات مشروعة ومكفولة دستورياً ومطالبها تحظى بالمقبولية اجتماعياً وسياسياً. وتابع: ازاء كل  ما حصل اقدم اعتذاري لاهلي في ذي قار عامة وخصوصاً لمن اصيب في التظاهرة واعدكم بان هذا لن يتكرر.
� وقعت وزارة الصحة في اقليم كردستان عقداً لتجهيز أدوية السرطان مع عدد من الشركات الكبيرة العاملة في مجال الادوية والعقاقير الطبية. فيما اكد الوزير ريكوت حمه رشيد ان هذه الادوية سيتم توزيعها بشكل مجاني على مرضى السرطانواضاف ان حكومة الاقليم خصصت صندوقاً لدعم مرضى السرطان.
� اعلن مجلس محافظة ميسان  عن البدء بمشروع لتوزيع سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة بالتنسيق مع الشركة العامة للسيارات. و اكد ان السيارات ستوزع بنظام التقسيط المريح وبتخفضيات 50 بالمئة لجميع السيارات. مشيراً الى ان هذا المشروع سيسهم في القضاء على صعوبة تنقل المعوقين ويسهل حركتهم.
� لم يشكل فقدان البصر عائقاً امام طموحها فعوضت ذلك بـ(البصيرة الثاقبة) وتمكنت من التفوق في دراستها لتحل عاشرة على العراق بالامتحان الوزاري للدراسة الاعدادية (البكالوريا) والامل  يحدوها بان تكمل مشوارها العلمي الجامعي الى آخر مداه. انها الطالبة المتفوقة رواء زيد عبدالعالي من محافظة الديوانية التي تقول في حديث لها لم اسمح للظلام ان ينال من نور  الايمان داخلي فحرصت على طلب العلم وحب الدراسة لاسيما مع الرعاية والاهتمام الذي احاطني به الاهل والمدرسات وزميلاتي الطالبات في مختلف مراحل الدراسة. وتضيف عبدالعالي: ان الاعفاء العام كان ملازماً لي في دراستي المتوسطة والاعدادية وان مثابرتي وحرصي على طلب العلم ظهر جلياً في حصولي هذا العام على الترتيب الاول على مدرستي في الفرع الادبي والعاشر في سلم المتفوقين في العراق.
 
كفاح محمد مصطفى
 

 
******
 
 
إطلاق سلف المتقاعدين .. تخفيف لبعض معاناتهم
 
 
يمكننا القول ان شريحة المتقاعدين هم الشريحة الاكثر تضررا في المجتمع بسبب تدني الرواتب التقاعدية في ظل غلاء المعيشة وارتفاع اسعار المواد باختلاف انواعها، فرفقاً بالمتقاعدين ومنحهم امتيازات اقرانهم الذين  في الخدمة. منها اطلاق القروض المصرفية، وحق الكفالة من الحصول على سيارة، وجعل استلام رواتبهم كل شهر بدلاً من الوضع الحالي كل شهرين، والبحث عن آلية مناسبة لاستلام الراتب بشكل يحفظ ماء الوجه.
 كما يطالب لفيف من المتقاعدين الجهات المسؤولة في وزارة المالية بالموافقة على منحهم سلفة المئة راتب اسوة بموظفي الدولة لاسيما ونحن نعيش الظروف الصعبة، ما يسهم في حل بعض من أزماتهم المستعصية كالسكن وايجاد مشاريع صغيرة للعمل لاعالة عوائلهم.
 
لفيف من المتقاعدين
عنهم المتقاعد حسين بدر حسين
 
 
***** 
وزارة الاتصالات والأسعار الجديدة لخدمة الانترنيت
 
طريق الشعب - خاص:
اهابت وزارة الاتصالات بالشركات ومؤسسات الدولة والمواطنين لتسديد اجور خدمة الانترنيت للمكاتب الاهلية حسب الاسعار الجديدة التي حددتها لهذه المكاتب وتخفيضها الى الثلثين وعلى ضوء هذه التخفيضات فان على المواطنين المشتركين مع هذه المكاتب ان يخفضوا اجور الخدمة التي تصل الى منازلهم ودوائرهم  ايضا الى الثلثين فمثلا ان المواطن الذي كان يدفع 35 الف دينار يتوجب ان يدفع حوالي 24 الف دينار. ومن أجل انجاح تلك الخطوة،  نقترح ان تكون هناك رقابة مشددة من قبل دوائر الاتصالات في كل مدينة على هذه المكاتب وان تجبر المكاتب ان تضع لوحة بالأسعار الجديدة امام كل مكتب اضافة الى تعاون المواطن وعدم الدفع إلا وفق الاسعار الجديدة وبعكسه فسوف يكون المستفيد الوحيد من تخفيض اسعار اجور خدمة الانترنت هي مكاتب الانترنيت لوحدها.
 
 
*******

رعاة الأغنام يغزون حي الجهاد !
 
 
منذ فترة ليست بالقليلة، بدات معاناة اهالي منطقة الشيشان التابعة لحي الجهاد بسبب كثرة رعاة الاغنام، الذين يتجولون في المناطق السكنية، للبحث عن طعام لهم، حيث تقوم  الاغنام بمهاجمة الاشجار الموجودة في حدائق البيوت والانقضاض عليها واتلافها بالاضافة الى الفضلات التي تتركها وراءها والروائح الكريهة التي تزكم الانوف.
كما انها تسبب الرعب للاطفال المقيمين في هذه المناطق عند  خروجهم للمدارس ودخولهم الى البيت ايضا، مسببة حالة من القلق والياس عند المواطن فضلا عن انهم يدخلون المناطق في اوقات الصباح الباكر، وقد يكون لهم يد في وقوع حوادث سرقة، او يكونون هم وراء اوراق التهديد التي يجدها الاهالي على ابواب بيوتهم. اهالي منطقة الشيشان يناشدون دائرة بلدية الرشيد لمعالجة هذه الظاهرة غير الحضارية والخطرة بنفس الوقت، وعلى عمليات بغداد ان تاخذ دورها في معالجة هذه الظاهرة لانها تمس امن وسلامة المواطن.
لفيف من أهالي الشيشان
 
 
********
 
إلى تربية الرصافة الأولى
 
 
نحن لفيف من طالبات مدرسة الحريري الاساسية/ ابتدائية ومتوسطة الكائنة في  الاعظمية بدوام مزدوج. بدانا عامنا الدراسي وكلنا امل ان تكون بناية المدرسة جاهزة لاستقبالنا. الغريب في الامر تفاجأنا بغلق دورات المياه والمغاسل الخاصة بالطالبات وكذلك الخاصة بالهيآت التدريسية! بسبب المباشرة باعمال الصيانة الصحية والترميم بالتزامن مع دوامنا.
مشكلتنا قائمة حتى الانتهاء من العمل وانجازه من قبل المقاول، فضلاً عن كونها حالة تشكل ثغرة امنية غير محسوبة نتيجة وجود عدد من العمال مع الطالبات داخل المدرسة اثناء الدوام الى جانب تناثر مواد ومخلفات البناء في الموقع.
نناشد مديرية التربية الاسراع في انجاز العمل.
 
لفيف من الطالبات
 
 
********
 
 
متنزه في الديوانية بحاجة إلى تأهيل
 
عادل الزيادي
تعد محلة الشرطة في الديوانية، من المناطق السكنية التي تخلو من المرافق الترفيهية للعوائل سوى المتنزه المقابل لمعهد اعداد المعلمات.. ولكنه لايلبي طموح العوائل بسبب افتقاره الى المشجرات والثيل والعاب الاطفال الترفيهية،  ولاسيما ان مساحة المتنزه كبيرة تستوعب كافة الانشطة الترفيهية. ومن الممكن استثمار مساحات اخرى من المتنزه لبناء كازينو او مطعم سياحي او صالة لبعض الالعاب، او حتى منتديات شبابية.
وبذلك تتحقق الفائدة التي يرجوها اهالي محلة الشرطة في توفير متنفس لهم ولاطفالهم لقضاء وقت الفراغ فيه بدلا من منظره الحالي حيث تغطيه الاتربة والاوساخ والاهمال يغطي جميع مساحته.
 
*******

استجابة مشكورة من مديرية
شرطة الشامية
 
 
أهالي قضاء الشامية التابع الى محافظة الديوانية يشكرون مديرية الشرطة وكافة المنتسبين العاملين فيها على الاستجابة السريعة من قبلهم، على ضوء الشكوى المنشورة في عدد سابق من جريدتنا، حول موضوع «ضرورة مراقبة تجمعات الشباب في المقاهي وصالات الالعاب»  على اثر وقوع عدد من حوادث القتل المؤسفة والتي راح ضحيتها ثلاثة من شباب القضاء، ما اثار مخاوف لدى الاهالي من تكرار حوادث القتل، حيث قامت شرطة الشامية بحملة واسعة النطاق تضمنت جوالات التفتيش عن الحبوب المخدرة والفديوهات المسيئة للأخلاق في المقاهي والصالات، بالاضافة الى التدقيق بالهويات الشخصية لكثير من الشباب، وقد اثمرت الحملة باعتقال بعض المشبوهين.
اهالي قضاء الشامية يثمنون الجهود المبذولة من قبل الشرطة، ويأملون الى مزيد من المراقبة والمتابعة لمنع انتشار مثل تلك الظواهر المسيئة.
 
حازم الجعفري
 
 
********

شروط تعجيزية للوصول الى مدينة الطب
 
 
«متابعة طريق الشعب «
كثيرا ما يشكو مراجعو مستشفى مدينة الطب، التي تعتبر من اكبر المستشفيات التخصصية الموجودة في البلد، من وجود بعض السلبيات، عسى ان يلاحظها السادة المعنيون بالأمر لتلافي الأخطاء الموجودة ومعالجتها بأسرع وقت ممكن، خدمة لصالح الاهالي. وعلى سبيل المثال  عند ذهابك الى المستشفى في سيارتك الخاصة فما عليك الا تركها في احد الكراجات والتي تبعد بمسافة حوالي 2 كيلو متر، وهنا عليك الاختيار بين السير راجلا او انتظار سيارة أجرة مخولة من قبل ادارة المشفى للعمل داخلها كي تقلك وعليك دفع مبلغ بحدود 3 آلاف دينار لمدة 4 دقائق لا غيرها.
 الحالة الأخرى اذا كان لديك مريض وفي وضع حرج ، ما يضطرك لانتظار سيارة الإسعاف الفوري لتقله بعد أن تركن سيارتك في الكراج ولعلك تحظى بمجيء الإسعاف، وربما تتاخر في الوصول اليك ، حينها يتعرض مريضك الى تداع صحي اشد وطأة .
 وعند  الاستفسار عن سبب ذلك ، يكون الجواب: إجراءات أمنية. نحن مع جميع الإجراءات التي تحفظ أرواح المواطنين ولكننا نجد بان هذه الإجراءات مبالغ فيها جدا خاصة وان من يرتاد هذه المدينة هم مرضى ليس إلا.
وبالمقابل نشيد ببعض الاطباء والممرضين لما يبذلوه من جهود تستحق التقدير والاحترام، فهم يعملون بتفان وإخلاص وبأسلوب حضاري ولطيف مع المرضى.
 
 
*******

محلية الرصافة الاولى تنعى المناضل حكمة عبدالله السوداني
 
تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ناطق السوداني عضو مكتب المحلية والرفاق اعمامه فاضل ونوري من هيئة المثقفين بوفاة شقيقهم المناضل حكمة عبدالله السوداني إثر مرض عضال حيث عاش في حياته مساحة واسعة من الألم والمعاناة والمطاردة بسبب انتمائه للحزب وبقي راسخاً في الدفاع عن مبادئ الشيوعيين وفي الدفاع عن مصالح وحقوق شعبنا. وكان من الدعاة المتميزين لقوائم الحزب الانتخابية وهو على فراش مرضه.. الصبر والسلوان لعائلته ومحبيه وستستمر الفاتحة على روحه الطاهرة في حسينية آل الرسول في حي القاهرة حتى 9/10/2013.
 
 
********
 
 
مواساة...
 
 
� تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق طالب عزيز خلف (ابو مشتاق) باستشهاد شقيقته وابنتها وزوجة ابنها وولديها بعمل ارهابي جبان قرب جامع النداء. الذكر الطيب للشهداء. والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
 
 
*********

ص6
ابا اريج..وداعاً
مساء أول من أمس الاثنين، السابع من تشرين الأول2013، توفي المفكر العراقي الدكتور حسام الالوسي، ليلتحق بكوكبة العراقيين المبدعين الكبار، الذين قدموا رحيق معرفتهم لبلدهم وللإنسانية جمعاء، وهاجسهم هو رفد المعرفة الانسانية بعلمهم واخلاصهم ومثابرتهم. رحل الآلوسي، بعد أن قدم الكثير من العطاء الثر، من كتب فلسفية قيمة وبحوث ودراسات ومقالات قيمة.
رحل بصمت، بعد أن نال على يديه وبإشرافه الكثير من طلبته رسالات الماجستير والدكتوراه.
 الآلوسي، أستاذ الفلسفة في جامعات عراقية وعربية عديدة، صارع المرض بصمت حتى وافته المنية.
نقدم على هذه الصفحة اسهامة متواضعة بمناسبة رحيله الأليمة ونهمس:
أبا أريج.. وداعا
«ثقافة»

انه الدكتور حسام الآلوسي
 وكنّا نتحدث دائماً في شؤون الحياة وشجونها ، وأحياناً تقودنا هذه الشؤون والشجون إلى الحديث عن ( الحصار وارتفاع الأسعار) ، وأذكر أن الأستاذ مدني سألني مرة ، بلهجة مبطنة بشيء من السخرية ، وكثير من المرارة عن ( بيضة الديك ) ، وقلت له : إنه سؤال أصعب من السؤال عن اسم الرجل الذي حلق رأس آدم عليه السلام ، بعد خروجه من الجنة !.
يومها ، دخل علينا شخص ( يكَزل ) قليلاً في مشيته كأنه ملك آشوري قادم من خرائب العالم القديم ، ملامحه كما أعرفها من الصور، استقبله مدني ـ كعادته ـ باشاً مرحباً ثمّ اتخذ هو الآخر مكانه بيننا نحن الاثنين ، فعرفت أن هذا هو ( أبو أريح ) الكاتب والشاعر والمؤلف والمربي الدكتور حسام الدين الآلوسي أستاذ الفلسفة في جامعة بغداد ، والحق أنها كانت مفاجأة ، فهذا الرجل كنت قرأت له قبل أن أراه بسنين كتابه ( حوار بين الفلاسفة والمتكلمين ) ، وقد أثار إعجابي ، أو هل أقول عجبي ؟!.. ثمّ كتابه ( من الميثولوجيا إلى الفلسفة عند ال?ونان ) ، وكذلك كتابه ( الإنسان والفلسفة)، وقد شدتني إلى قراءة هذه المجموعة من الكتب ، مقالات للفيلسوف المصري الدكتور زكي نجيب محمود تناول عدداً منها بالنقد والتحليل ، ويكفي أن أقول إن تلك المقابلة كانت فريدة من نوعها فريدة في جوهرها ، وفريدة في وقائعها ، ولم تخل من مواقف طريفة !.
المهم أننا التقينا ، وكان ذلك بداية صداقة توثقت بالتجارب ، ما كان لها أن تتأثر بداحس والغبراء ، وأصبحنا نحن الثلاثة مدني وحسام وأنا لا ينقطع أحدنا عن رؤية الآخر داخل أروقة قسم الفلسفة وخارجها ، نتبادل شؤوناً شتى .. ذكريات ومواقف وآراء ، ونحن نطلق العنان لخيالنا أن يطير بأجنحة مستعارة إلى عوالم بعيدة ، وكان حسام صاحب أسلوب حلو المذاق ، نشيط في أنغامه ، رقيق في إيقاعه ، وشاعراً تهيم روحه حيث يكون الجمال .
ومرّت شهور .. ومرّت بعد الشهور سنون ، كانت الدنيا قد تغيرت ، وتغيّرت الحظوظ ، وشاءت الظروف أن يغادرنا حسام الآلوسي إلى اليمن أستاذاً في جامعة صنعاء ، على أساس أنها تعطيه كلّ ما عزّ عليه في وطنه .. وكان الضغط المادي شديداً على أكفأ العقول وأصلحها وأرغمت على الغربة عن مواطنها الأصلية ، ولم يكلّف أحد نفسه فيسأل : ما الذي يترتب على هذا التفريغ الفكري في العراق ؟.. وقديماً كان المفكرون والفلاسفة والمجتهدون يبتعدون قدر ما يستطيعون عن أوطانهم ويعيشون في الأطراف حتى يفكروا بحرية !.
وجاءت لحظة الوداع ، ولم يكن عبئها النفسي بأخف من لحظة اللقاء ، كنت أشعر إن الموقف بالغ الصعوبة ، ولاحت لي في عينيه دمعة تتأرجح ، وكان صوته متهدجاً بالتأثر ، وفي المشهد مسحة ميلودرامية ، ولا أعرف لماذا قفز إلى ذاكرتي ساعة وداعه كتاب بديع للقاضي الزبيري ـ وهو شاعر يمني ـ قرأته منذ سنين بعيدة ، عنوانه ( مأساة واق الواق ) ، وقلت : عندما تسمع بأهل ( واق الواق ) فإن المقصود بهم أهل اليمن ، الذين التفّوا حول الإمام وراحوا يتناقشون في البيضة والكتكوت !.
كان الآلوسي يشعر ـ دائماً ـ ولا يزال أن كلّ إنسان لا يجد سلامه خارج وطنه ، وعلى أي حال ، فلقد ظلت أشواقه تتدفق من اليمن ، وخواطره تفيض من صنعاء ، وقلبه يخفق بالحب ما بين الضلوع ، وبشوق صعب شديد ممتنع إلى رؤية أهله وأصدقائه وطلابه وأترابه في العراق ، وهو يستعيد من الماضي صوراً ورؤىً تطوف بالقلب وبالأعصاب أكثر ممّا تمر أمام العين وقرب الأذن ، ويتمنى أن يخترع جهازاً يستطيع إعادة شريط ذكرياته ، وقد تراكمت على بعضها بأكثر ممّا تراكمت النبال على النبال في قلب المتنبي ، عبق دنيا بأسرها كانت ثمّ مضت .. وكانت هذه ا?أشواق تحملها رسائله القادمة عبر البريد إلى الصديق الباحث الراحل صالح مهدي هاشم ، وكان الهاشم بدوره يكاد يطير من الفرحة وهو يتلقى هذه الرسائل ، التي كان واضحاً من سطورها الأولى ، إن الالوسي كان متشوقاً إلى أن يسمع أخبارنا من العراق ، وكنت حريصاً أن انشر عدداً من هذه الرسائل، وأضعها بين يديّ القارئ.. وكان ( أبو أريج ) يستشهد وهو يصف ما يستعر في قلبه من الشوق والحنين والجوى ، ببيت شعر مشهور من الشعر العربي ، لأحد كبار متصوفة بغداد ، يقول : ( إذا جنّ ليلي هام قلبي بذكركم ... أنوح كما ناح الحمام المطوّق ) ، كان?العصفور مشتاقاً إلى القفص ، وأظنه لم يكن قفصاً !.
ولعلّ بين الصور التي لم تقدر ذاكرة الدكتور حسام الالوسي نسيانها ، صورة الدكتور علي الوردي عندما زار تكريت بصحبة طلاب قسم الفلسفة ، وكان الالوسي طالباً في الصف الرابع الثانوي ، يحلم بدراسة الفلسفة بعد تخرجه من الثانوية ، وكتب في تلك الفترة إنشاءً عن ( نيتشه ) ، وله في هذا المجال قصص كثيرة ، وعندما كان الوردي يجلس في صدر ديوان والده كان ممنوعاً على حسام الجلوس معه لصغر سنّه ، ثمّ صورة مرض والدته وقربه منها ووالده بعيد ، ثمّ أطياف ومشاهد لم يكن يعرف جوابها ، بينها نظرة والده إليه بعينين واسعتين فيهما معان غري?ة قبل أن يلفظ آخر أنفاسه بثوان وكان قد أطبقهما ثلاثة أيام في غيبوبة كاملة ، ثمّ مرض ابنته الصغرى سنة 1966 بعد ولادتها بعام وقد استعصى على الأطباء علاجها ، وكاد ييأس من شفائها لولا رحمة تنزل من الله ، ثمّ تلاحق مناظر سريعة ، كأنها شريط سينمائي يشدّه بذكريات قديمة وجديدة.
كان الآلوسي ينتظر بفارغ الصبر وشديد اللهفة الإجازة الدراسية حتى يعود ، وكان الكلّ سعداء بعودة هذا الغائب إلى وطنه ، فهو لولا الظروف الإجبارية ، فإنه لا يتصور لنفسه عملاً ولا بيتاً خارج العراق ، وكان عدد من الأصدقاء يحتفي به كلّما عاد إلى بغداد أو غادرها ، اذكر منهم صديقنا صالح مهدي هاشم ، وكان (أبو أريج) لا يملك إلا العواطف الجيّاشة التي قد تستعصي على الوصف والتحديد ، فهو يدع القلم ينساب على هواه ، ثمّ إن الشجا ، كما قيل في الشعر ، يبعث الشجن .
 
عن موقع «الحوار المتمدن»
 
 
بيبلوغرافيا
• ولد الدكتور حسام الدين محيي عبد الحميد الآلوسي عام 1936 في مدينة تكريت، مركز محافظة صلاح الدين، من عائلة دينية.
• مفكر عراقي كبير وأستاذ الفلسفة بجامعة بغداد واسم لامع في مجال الفلسفة.
• تخرج على يديه المئات من طلبة الدراسات العليا الذين أصبح البعض منهم زملاء له.
• اسمه محفور في ذاكرة اليونسكو والعالمين العربي والإسلامي بنتاجاته الفلسفية الكبيرة، مثلما أنه محفور في الذاكرة العلمية العراقية كواحد من الفلاسفة الكبار.
• أكمل دراسته الابتدائية والثانوية في تكريت.
انتقل بعدها عام 1952 الى بغداد لاكمال دراسته الجامعية ودخل جامعة بغداد، كلية الآداب- قسم الفلسفة.
• عمل مدرسا في متوسطة طويريج، ثم تكريت ثم ثانوية كربلاء.
• في عام 1961 سافر الالوسي ببعثة على نفقة الدولة الى بريطانيا لاكمال دراسته العليا، حيث دخل جامعة كمبرج وحصل على شهادة الدكتوراه عام 1965 عن أطروحته "مشكلة الخلق في الفكر الإسلامي"
• عمل أستاذا في قسم الفلسفة جامعة بغداد منذ عام 1968 وترأس القسم في أوقات متفرقة.
• عضو الهيئة الادارية لجمعية العراق الفلسفية، والمسؤول عن الإنتاج العلمي في الجمعية.
 • نائب رئيس الجمعية الفلسفية العربية التي مقرها الأردن.
• عضو مشارك في الجمعية المصرية الفلسفية ورئيس قسم الدراسات الفلسفية في بيت الحكمة منذ 2006.
 • اشرف على العديد من طلبة الدراسات العليا، الماجستير والدكتوراه، خلال مسيرته التدريسية.
 • عمل مستشارا لمجلة دراسات معاصرة في كندا، كما عمل مستشارا لمجلة "أوراق فلسفية" التي تصدرها جماعة "أوراق فلسفية" عن جامعة القاهرة.
• نهل من علمه وفلسفته الباحثون العراقيون والعرب.
• شاعر صدرت له مجموعة عام 2009 حملت عنوان " زمن البوح"، ضمت أكثر من سبعين قصيدة عمودية، فيها كثير من الإحباط  والحزن والوحدة، كما وجدت بعض القصائد الوطنية مثل قصيدته المهداة إلى الزعيم الراحل عبد الكريم قاسم، وقصيدته التي حملت عنوان (الشهداء الثلاثة) التي أهداها إلى شهداء الحزب الشيوعي العراقي (فهد ، صارم، وعازم). • من مؤلفاته: حوار بين الفلاسفة والمتكلمين"، بغداد، 1967 بغداد / بيروت  1980، مشكلة الخلق في الفكر الإسلامي 1968 باللغة الانكليزية، الاسرار الخفية في العلوم العقلية- تحقيق ودراسة بيروت 1975، من ا?ميثولوجيا الى الفلسفة او بواكير الفلسفة قبل طاليس 1973-الكويت، الزمان في الفكر الديني والفلسفي القديم-بيروت 1980، دراسات في الفكر الفلسفي الاسلامي بيروت 1980، فلسفة الكندي وآراء القدامى والمحدثين فيه- بيروت 1975، التطور والنسبية في الأخلاق- دار الطليعة بيروت 1989، الفلسفة والانسان-جامعة بغداد 1990، الفلسفة اليونانية قبل ارسطو-جامعة بغداد 1990، مبادئ علم الاجتماع والفلسفة 1990-العراق، مدخل الى الفلسفة بيروت 2005، حول العقل والعقلانية 2005-عمان، الزمان في الفكر الديني والفلسفي وفلسفة العلم- بيروت 2005.
 • توفي مساء الاثنين 7 تشرين الأول 2013

قيل في الالوسي
• فاضل ثامر:
 
عرفنا الدكتور الالوسي مفكرا وفيلسوفا على درجة كبيرة من الوعي والثقافة كما تعرفنا على الوجه الآخر له، وهو أن يكون شاعرا يمتلك شعرية كبيرة.
 

 
 الآلوسي ﺃﺤﺩ ﻋﺸﺭﺓ ﻤﺸﺘﻐﻠﻴﻥ ﺒﺎﻟﻔﻠﺴﻔﺔﻓﻲ ﺍﻟﻭﻁﻥ ﺍﻟﻌﺭﺒﻲ ﻴﺅﻤل ﻤﻨﻬﻡ ﻤﻨﻬﺞ ﻭﺍﺒﺘﻜﺎﺭﺍﺕ ﻋﻘﻼﻨﻴﺔ.
 
• د.عباس العلي:
 
الفكر العراقي اليوم يخسر واحدا من ابرز رجالاته الذين تميز عطاؤهم بالخصوصية المحلية لكنه أيضا لا يتقاطع مع إنسانيته الكبرى, يغادر اليوم الدكتور حسام الألوسي ليزيد من افتقار الفكر والثقافة العراقية والإنسانية لعلم بارز في الوقت الذي تحتاج منا الضرورات إلى مزيد من الرؤى والأفكار التي تمنحها التجدد والتجديد في ظل تزايد الفكر الظلامي والمنتمي إلى عصر الجهالة.
انه المفكر حسام الآلوسي، أستاذ الفكر الفلسفي ومبتدع القراءة الحداثية لأركانه والذي أرسى مفهوم التجديد في قراءة النص من خلال تجاوز محدوديته والانطلاق منه إلى خلفية النص وروحه وما يريد أن يقوله النص دون التمسك بالبناء اللفظي وبذلك فقد مهد الدكتور الآلوسي إلى ظهور نظرية الوعي الجديد في قراءة واستثمار التراث العربي والإسلامي.
إن وجود أفكار وقدرات تنظيرية كتلك التي يدعو لها الدكتور حسام تحصن الفكر كما تحصن الإنسان من الوقوع في نفس الفخ الذي رسمه الأصوليون والسلفيون من متابعة الأسر العقلي للإنسان ومحاولة الثورة على حبس العقل في اطارية العقل الماضوي، لقد اهتم الفيلسوف حسام الآلوسي بما يسمى بفلسفة العلم وتمكين العقل من استرداد وعيه على قاعدة أن تنشيط المجسات الاستثارية للعقل العربي هي الطريق الأهم في اعادة هضم ونقد وتأسيس الوعي المعاصر الذي يمكن من خلاله ومن إثره الانطلاق نحو عالمية وتشاركية الفكر العربي.
لقد خسرنا اليوم مفكرا وفيلسوفا وداعية علمية كبيرة سوف تترك فراغا يبقى لفترة طويلة حتى يجد من يسده أو يشاركه ويتابعه فيه.
 
• :
 

وكان ﻭﻤﺎﺯﺍل ﻤﻌﻴﻨﺎ ﻻ ﻴﻨﻀﺏ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺭ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴل ﻭﺍﻟﻤﺭﺍﺠﻌﺔ ﺍﻟﺒﺤﺜﻴﺔ ﻭﻟﻪ ﻨﻅﺭﺍﺕﻤﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺤﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﺯﻤﺎﻥ
• مازن المعموري:
 
على مدى سنوات طويلة ونحن نخسر كل يوم علما من أعلام الثقافة والفكر العراقي بقدر خسائرنا المتلاحقة في مرافق الحياة, لكن وفاة الفيلسوف والمفكر حسام الآلوسي جاءت خفية دون ضجة كما هو حال شخصه المتواضع ولم تهتم به أي مؤسسة ثقافية. رحل اليوم "حسام الالوسي" في وقت حرج جدا، لأننا بحاجة ماسة للعقل في عصر المجانين، ومن قبله عبد الستار ناصر وغيرهم من الأدباء والمثقفين والمفكرين.  يا لها من مأساة تحيق بنا كل يوم حتى أصبحت مألوفة للجميع ..
إنا لله وإنا إليه راجعون
 
فقدان الفلسفة  والشعر
داود سلمان الشويلي
للفيلسوف العراقي الدكتور حسام الدين الالوسي مشروعه الفلسفي المعروف ، الذي يعالج  الفكر الاسلامي باستخدامه المنهج الجدلي التاريخي ، التحليلي التركيبي ، منطلقا من نظرته العقلية الحداثوية ، ومما يهدف له في تلك المعالجات وهذه النظرة هو دراسة الفكر من خلال تصحيح النظرة للتراث الفكري والفلسفي لمفكري وفلاسفة الاسلام منذ اطروحته للدكتوراه "مشكلة الخلق في الفكر الاسلامي".
قدم الفقيد دراسات وبحوثا كثيرة عالجت هذا الجانب من جوانب الفلسفة والفكر ، منها ما قدمه عن الفيلسوف العربي الفارابي ونظرية الفيض التي درسها من خلال نظرته والمنهج المعاصر. 
والفقيد قدم مجموعة من الدراسات عن العقل العربي ، وعن كيفية تكوين العقلانية العربية ، وقد درس المنجز الفلسفي العربي العقلاني .
كما أن نظرته إلى الفكر الإسلامي والفكر الغربي نظرة تكاملية غير تبعية ، اذ ينظر إليهما على انهما عنصران متكاملان  ، وقد درس هذه العلاقة في كتابه: "الزمان في الفكر الديني والفلسفي وفلسفة العلم" دراسة توضح وتبين التكامل بين الفكرين .
اما عن فلسفة العلم ، فقد قدم بحوثا كثيرة ، من مثل:  "نظرية التطور في إطاره التاريخي والنقدي"  وكذلك "الزمان في فلسفة العلم"  ، التي درس فيها هذين المفهومين دراسة فلسفية.
ومن الملفت للنظر ان فقيدنا الفيلسوف الالوسي شاعر متمكن من ادواته الشعرية ، وقد جمع نتاجه في ديوان اسماه: " زمن البوح "، وقد نشره عام 2009 ، كتب قصائدها على النهج القديم ، وقدم فيها البوح الشعري العقلي تارة والقلبي اخرى.
قال في قصيدته: "رؤياك" التي تتضح فيها الرؤيا التأملية الصوفية :
رؤياك رؤيا النور من بعد العمى      أو مثل غيث فوق يمس قد هــــــــــــما
 تـمضي الشهور ولا أراك كـأنــــما      أنا في الحضيض وأنت في أعلى السما
إنـــي لـــفي شــوق إليك وإنــــأما         حكم المروءة أن أعــف وأحــرمــــــــا
ظمئي إليك يزيد في قلبي الظمــــا               ويزيدني ظمأ رضاي بذي الظما.
الرحمة لفقيد الفلسفة والشعر، الدكتور حسام الدين الالوسي، فقد كان فيلسوفا شاعرا كبيرا.
 
 
ظلاله خالية وإن غادرنا بصمت
محمد يونس
صراحة، قد تعجز سمات التأبين عبر الكتابة عن قامة علمية مهمة تاريخا وفكرا.
 اعتقد أن الإرث الفكري سيبقى حيا نابضا، ما دام هو عطاء غير محدد في جانب، اي انه عطاء إنساني، ومن هنا يكون حسام الالوسي المفكر العراقي النابض حيوية وقيمة وأهمية، والأستاذ الأكاديمي العلمي الدقيق والموضوعي، هو رحل بصمت ، لكن سيبقى بين ثنايانا فكره المهاب، وهذا من سمات فلسفته العلمية.
حيث هو يؤكد على تقابل الانثربولوجي بالعلمي ليبقيا واحدا وجها للآخر ، وقد قال مرة: (دراسة المعلومة بحسب منهجية تقوم على ربط النص أو الموضوع بالأساس الاجتماعي والمطروح العلمي والتراكم المعرفي).
 ولكن الألم الذي صار يصعد الى النخاع، وهذا أمر عصيب ان نفقد أعلامنا واحدا تلو الآخر ، ونحن نتحسر ونصفق الراح.
لقد أنجز الفقيد الالوسي على مدى عقود عدة كتب في غاية الاهمية لكل دارس ومتطلع للفلسفة أيضا ولم يكن منظوره في حدود المنهج ، بل طوره الى مستويات ثقافية حديثة، وأضفى عليه من التصعيد المعرفي ما يمنحه قيمة معنوية مضافة الى قيمته ، فكان يرى من الضرورة ( الابتعاد عن الأسلوب الانتقائي من التراث المدروس أو الفكر المدروس، والمقصود هنا ليس الفيلسوف الواحد بل المنظورات الفلسفية السائدة في زمان ومكان ما)، وتقريبا كان قريبا جدا من البعد البنيوي وهو يؤكد عليه، وقد قدم مادة للدرس غنية وعميقة قلما تجد لها من نظير، وهذا ما ج?ل الجامعات تتسابق على استقطابه، وقد سما بالعراق كبلد مهم ومعتبر علميا وتاريخيا في عدة أمكنة، وكانت كتبه وستبقى قيمة علمية نادرة، فقد ألف العديد من الكتب منها:( مشكلة الخلق في الفكر الإسلامي (بالإنجليزية) 1968) وكذلك (.من الميثولوجيا إلى الفلسفة، 1973) وآخر كتبه كما اعتقد هو:( الزمان في الفكر الديني والفلسفي وفلسفة العلم، 2005 )،  ان غادرنا الآلوسي فظلاله العلمية خالدة بين ثنايا الحرم الجامعي، وكم أتمنى ان يكون هناك كرسي أستاذية في قاعة لائقة بالخالدين.
هي دعوة، لكن الأكيد ان المعرفة مهما غربتها الأزمنة الوضعية فلا تسقط بل تسمو.

ص7

هذيان حرية
صدرت عن دار "أكتب" للنشر والتوزيع في القاهرة مجموعة شعرية بعنوان:"هذيان حرية" للشاعر الشاب عدنان أحمد.
يحتوي الديوان الجديد على 39 قصيدة منها قصيدتان فقط تفعيلة، والباقي من الشعر العمودي حيث يتمسك الشاعر عدنان أحمد كعادته بالشكل الأصيل للشعر العمودي الذي يقوم على الوزن والقافية في محاولة لما أسماه "مواجهة الموجة السائدة من الشعر الحداثي".
  ويعبر الديوان عن روح الشباب حيث تجد فيه الطابع التأملي الفلسفي والطابع الرومانسي الهادئ أحيانا والحزين المضطرب في أحيان أخرى كما لا يخلو أيضا من الثورة والواقعية والأحداث الصاخبة.
 
 
انتقام قلب
صدرت حديثا رواية جديدة بعنوان: "انتقام قلب" عن دار ليلى للطباعة والنشر والتوزيع في القاهرة، للكاتب المصري محمد عبد الرازق محمد، وتدور أحداث الرواية في إطار ما يعرف بالخيال العلمي الممزوج بالحقائق العلمية والتشويق والإثارة، حول موضوع اختراع مصري يضع مصر في مصاف الدول العظمى علميا وعسكريا.
وكالعادة يظهر أعداء مصر ولهذا التوجه في الاختراع من الذين لا يريدون لها التقدم والرقي، واضعين نصب أعينهم هدفا واحدا فقط هو الحصول على ذلك الاختراع المصري بأي ثمن ومهما كانت التضحيات.
 
 
السينما بين الفن والبزنيس
هوليوود وهتلر.. وثقافة التكسب والدعاية في السينما
(3-3)
عبدالله حبه – موسكو
من الصعب الجزم من أية مدرسة خرج سوكوروف، وما هو اسلوبه بالرغم من مقالاته واحاديثه الكثيرة حول السينما. فهو نسيج وحده ولا يشبه أي مخرج معاصر آخر. علما ان هذه الظاهرة تشاهد في الاعوام الاخيرة في اعمال الفنانين التشكيليين والنحاتين والموسيقيين وحتى الكتاب حيث انتهى عصر " المدارس الفنية والادبية" وبدأ عصر المبدع المتفرد بإسلوبه المتميز وحده.
وقال الفنان عن عمله انه يمثل " الحداثة" والنبرة الخاصة للتعبير عن الذات التي لا يضعفها بل يقويها ضجيج الزمن . وهذا ما يجذب المشاهدين الى أعماله السينمائية.
ويبني سوكوروف عمله على الجمع بين تقليدين أساسيين في السينما هما التسجيل الوثائقي للحدث والتعبير الفني عن الانطباعات التي يولدها الواقع. وبالرغم من انه يواصل عمله حتى اليوم في المجال السينمائي واخرج عشرات الافلام خلال حوالي عقدين من الزمن إلا انه يواصل البحث عن لغته السينمائية الخاصة به. لكنه يبقي على اخلاصه لاسلوبه المتميز الذي يصدم المشاهد في كونه غير مألوف. فهو لا يطرح فكرته مباشرة بل يقدمها بجرعات خلال فترة مديدة ، كما يبدي براعة في تصوير المشاهد وانتقاء المواد لها وتضم افلامه المشاهد الوثائقية والتمثيل?ة والديكور مع الطبيعة، مع اشراك الممثل المحترف وكذلك الهاوي في اداء هذه المشاهد.
ويهتم سوكوروف بتصوير الانسان  ومصيره – اي ما يتركه القدر من تأثير في  الانسان. ويقدم صورة هذا الانسان دون الالتفات كثيرا الى سماته الشخصية ولو انه لا يهملها.  والشئ الرئيسي بالنسبة له هو الجوهر الخفي للانسان والدراماتيكية الانطولوجية للشخصية ووجودها، وكذلك الخبرة العامة للاجيال والعصور والحضارات. ونجد العدسة في افلامه تركز على تفاصيل غير عادية في الطبيعة والبشر والتي تشكل في الوقت نفسه رمزا لشئ ما. كما ان هدف المشاهد الوثائقية لدى المخرج ليست تصوير او تأويل فكرة عامة ما بل خلق انطباع مفاجئ ما لدى المشاهد ب?يث يبدو المشهد الوثائقي كما لو انه مترع بالاحاسيس الشاعرية.
ولا يعتبر سوكوروف نفسه مخرجا طليعيا. وقال مرة :" انا فقط حلقة في سلسلة الحضارة العالمية، وما دام الامر كذاك فأن عملي كله مجرد- سقط المتاع.وفي جوهر الأمر انا أسعى في كل فيلم الى ايجاد صلة بالتقاليد. لهذا لا تدعوني بالطليعي . فالطليعي هو من يصبو الى الانطلاق.. من ذاته". وبرأيه ان السينما اليوم لا تشهد اية تيارات او موجات جديدة وهو لا يعتقد بأنها ستظهر الى الوجود. فالجديد هو الفنان نفسه. والفن خالد. لايوجد فن جديد وآخر قديم.
لقد تركت فترات حياة سوكوروف بصماتها على تفكيره. فقد كان والده ضابطا يتنقل من مكان الى آخر حسب اوامر القيادات. ولهذا كانت عائلته تتنقل معه باستمرار وتلقى سوكوروف التعليم الابتدائي في بولندا وواصل تعليمه لاحقا في تركمانيا. ومن ثم انهى كلية التأريخ في جامعة غوركي على ضفاف الفولغا. وبعد العمل في التلفزيون في مدينة غوركي (نيجني – نوفغورود حاليا)، قرر الالتحاق بمعهد السينما بموسكو (قسم الإخراج) وتخرج منه بدرجة امتياز بصورة مبكرة. لكن خلافاته مع ادارة المعهد وهيئة الدولة للسينما جعلته منبوذا حيث اتهم   بـ" الشكلي?" – وهي التهمة التي كانت توجه الى جميع المبدعين المجددين السوفيت من فنانين وموسيقيين وسينمائيين – ، وادت الى حظر عرض اول افلامه " صوت انسان منفرد" المقتبس عن قصة للكاتب اندريه بلاتونوف ولم يعتبر كدبلوم التخرج من المعهد. وقد صور المخرج الفيلم مع اشخاص عاديين وغير ممثلين محترفين. وقررت ادارة المعهد اتلاف الفيلم ، لكن سوكوروف افلح مع صديقه وكاتب السيناريو يوري ارابوف في سرقة بكرة الشريط ووضعا بدلا منها بكرة لفيلم آخر (وفيما بعد حاز الفيلم على عدة جوائز في المهرجانات الدولية).وفي هذه الفترة بالذات قدم الدعم له?الفنان اندريه تاركوفسكي الذي ثمن الفيلم المذكور كل التثمين. وساعده فيما بعد في الانتقال للعمل في استديو " لينفيلم" في لينينغراد، بعد ان رفضت ادارة استديو "موسفيلم " بموسكو عمله لديها. وانتج سوكوروف في " لينفيلم" افلامه الروائية الاولى بالاضافة الى العديد من الافلام الوثائقية. لكنه لقي هناك ايضا تعسف الدوائر الحزبية وهيئة الدولة للسينما وقيل له مرارا ان مكانه "في معسكر الاعتقال في سيبيريا". ولهذا حظرت جميع افلامه خلال فترة طويلة حتى في الثمانينيات من القرن الماضي في فترة "البيريسترويكا" ومجئ ميخائيل غورباتش?ف الى السلطة في الكرملين. وكاد الفنان ان يغادر البلاد الى المهجر لكن ابقاه حسب قوله حبه للغة الروسية  والنفائس الروحية في "متحف الارمتياج". وفي هذه الفترة سمح لأفلامه بالمشاركة في المهرجانات الدولية وحازت على نجاح كبير . وبرز اسمه بين كبار السينمائيين في العالم حيث ادرجت اكاديمية السينما الاوروربية  اسمه في عام 1995 في قائمة افضل عشرة مخرجين في العالم. وفي فترة 1980 -1990 عمل المخرج كثيرا وأخرج اكثر من فيلم في العام.
وفي عام 2011 عرض في مهرجان البندقية فيلم " فاوست "، آخر افلام ثلاثيته حول السلطة والفرد التي صور فيها الوضع النفسي وحالة الانعزال لدى الحكام وتضمنت مراحل من حياة الدكتاتور هتلر والامبراطور الياباني هيرو هيتو والزعيم السوفيتي فلاديمير لينين بعد ان عزله ستالين في ضيعة "غوركي" بضواحي موسكو. وحاز سوكوروف على الجائزة الكبرى للمهرجان وهي " الاسد الذهبي". علما ان سوكوروف حاز على عشرات الجوائر لقاء افلامه لدى عرضها في مهرجانات كان وروتردام وموسكو وسان باولو وتورونتو وغيرها. كما منحته العائلة الامبراطورية اليابانية?"وسام الشمس المشرقة الذهبي" لقاء فيلمه عن الامبراطور هيرو هيتو.
 
 
احتفاء باليوم العالمي للترجمة
إعداد وترجمة
محمد توفيق علي
اليوم العالمي للترجمة مناسبة يُحتفل بها كل عام في الـ 30 من أيلول، وهو يوم عيد القديس جيروم، مترجم الكتاب المقدس، والذي يعتبر قديس المترجمين. فقد كرّس 20 سنة من حياته في القرن الأول الميلادي لترجمة الكتاب المقدس من العبرية الى اللاتينية مباشرة. وسبق أن كانت هناك ترجمات من اليونانية (الإغريقية) متداولة آنذاك.
يرعى المناسبة الاتحاد الدولي للمترجمين الذي تم تأسيسه في 1953. وهو عضو شبه مؤازر في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). ففي عام 1991، أطلق الاتحاد فكرة اليوم الدولي للترجمة ليكون معترفاً به رسمياً، بهدف إظهار تضامن مجتمع المترجمين في جميع أنحاء العالم. وفي محاولة لتعزيز مهنة الترجمة في بلدان العالم المختلفة. وهي فرصة لعرض مزايا هذه المهنة التي تزداد أهمية في عصر العولمة في مرحلة تطورها. وكانت اهداف الاتحاد هي التذكير بالأعمال الهامة التي يقوم بها المترجمون، وبامتياز في الغالب، ولا يزال?أكثرهم، في أحيان كثيرة، في الظل، على عكس المؤلفين.
وشهدت العاصمة البريطانية لندن في 30 أيلول 2013 الماضي وللمرّة الثالثة، احتفالا سنوياً باليوم العالمي للترجمة، أقيم في قاعة المؤتمرات في المكتبة البريطانية.
وساهمت في إعداده منظمات «الكلمة الحرّة»، و»القلم الانجليزي»، و»الأدب عابر الحدود»، وجمعية المترجمين، و»الكلمات بلا حدود»، والمركزالبريطاني لترجمة الآداب، ومؤسسة تبادل الآداب في مقاطعة ويلز، والمنظمة الثقافية التابعة للاتحاد الأوربي، ومؤسسة الثقافة واللغة التابعة لمقاطعة «كاتلان» في اسبانيا، والمنظمة الأفروأوربية المعنية بثقافة وهوية الأفريقيين في أوربا.
وتضمن ملف الاحتفال، بالإضافة إلى كرّاس احتوى تفاصيل البرنامج بأسماء المتحدثين ونبذة عن سيرهم الأدبية مع عناوين ندواتهم، قائمة بأسماء المشاركين مع عناوينهم الالكترونية وأخرى بأسماء المنظمات التي تشجع الترجمة بالتمويل. ومن الجدير بالذكر ان بعضها منظمات غير حكومية والبقية الباقية من الدول الأوربية، في غياب الدول الشرق أوسطية باستثناء تركيا ومعهد ترجمة الأدب اليهودي من العبرية الى 66 لغة أخرى. 
وضم برنامج الاحتفال ندوة عامة في قاعة المؤتمرات صباحا بعنوان «ما العمل الآن؟»، تحاور فيها خمسة متحدثين. أعقبتها خمس ورشات عمل مختلفة في آن واحد، تحدّث في كل منها بضعة من المختصين، وعقدت في القاعات الصغرى.تلت ذلك مقابلة أدبية في قاعة المؤتمرات مع العلامة انجوجيوا ثيونغو، الأفريقي المنحدر من كينيا. وهو الذي يعرّف الترجمة بأنها أمّ اللغات ويعتبر الناطق بلغة واحدة فقط بمثابة الساكن في داخل فقاعة هوائية أو نزيل السجن. وهو من المعجبين بالمصطلح الجديد (اورتشر)، المركّب من دمج مفردتي الأدب والشفهية بالانجليزية، وك?لك مصطلح (أفروبوليتان) لوصف الجالية الأفريقية في الشتات. وكان من المبادرين بالكتابة باللغة الأمّ أو العامية للتوعية ولمعارضة ثقافة الحكام المحليين والمستوطنين.
وبعد الظهر، تعاقبت خمس ورشات عمل مختلفة أخرى، ومع حلول العصر قدّمت المؤلفة الموسيقية هيلين تشادوك مع فرقتها الغنائية عرضاً فنياً بعنوان «جعل الترجمة تغنّي». وتعتمد الفنانة في تلحين كلماتها على نصوص المقابلات التي تجريها مع الناس أو من قصائد مترجمة الى الانجليزية. وتضمن العرض أغنيتين ألفتهما عقب مقابلة مع لاجئ فلسطيني، وكان أحد أبياتها بالعربية: «شاي النعناع والخبز المحلي وزيت الزيتون الصافي». وجاءت الأخرى عقب مقابلة مع لاجئ كردي سبق وأن كان سجيناً سياسياً في كل من ايران وتركيا والعراق وسوريا. وأختتم العرض ?لفني بمجموعة من الإجابات على أسئلة الحضور واستفساراتهم. وفي المساء، قدم عرض ضاحك لأربعة أشخاص فكهين بعنوان: «الترجمة المضحكة». ومن ضمن الحقائق والأرقام التي وردت في العرض ان في الاتحاد الأوربي 24 لغة رسمية لـ 28 دولة، بينما في الأمم المتحدة 6 لغات رسمية لـ 192 دولة. وتعتبر بريطانيا من الدول الأقل انتاجاً للأدب المترجم الى الانجليزية. وحسب احصائية للفترة من 1990 الى 2010 ارتفعت نسبتها من 3 بالمئة إلى 4.5 بالمئة بفضل لغات الشرق الأوسط وبالأخص العربية والتركية وغيرهما.
أخيرا لا بد أن اذكر أنني لم أشاهد، للأسف، أحداً من الشرق الأوسط بين عشرات المتحدثين في الاحتفال ولا بين المئات من حضوره!
 ــــــــــــــــــــــــــ
* مهندس، عضو معهد اللغويين القانوني في بريطانيا MCIL)).
 
 
للقاص نهار حسب الله
«جنون الضحك» واللغة الشعرية في قصصه
يحيى الحميداوي
 في مجموعته  القصصية "جنون الضحك" ترى قصصا تغتسل عند نهر الذات وتتحدث بضمير الأنا الجمعي, تتعكز على انفعالات وتناقضات تشبعت بها رؤى الحدث الذي يملأ الحرف صخبا وثورة لتكون منفذا للعبور نحو الضفة الأخرى من الرؤية الإنسانية لواقع مرير نعيشه باستحياء. لربما هذه القصص القصيرة جدا التي يحلو للبعض تسميتها الومضة القصصية تواكب العصر وتأخذ بتفاصيل الزمن السريعة ليتمكن القارئ من الانصهار مع الومض الذي يتركه الحرف في ذاكرة المتلقي ويفرض انطباعه وأبعاده المؤثرة, ورغم طبيعة البنية القصصية التي تعتمد على الاختزال والتكثيف والاقتصاد اللغوي في تشكي? القصة وبنائها إلا أنها كانت تشترك بتفاعل مميز في شاعريتها التي تميل القصة القصيرة جدا في الاعتماد عليها بالإضافة إلى القفلة الجميلة التي تزلزل روحية القارئ وتشده لمتابعة الومضات القصصية المتتالية. شملت المجموعة القصصية على ست وتسعين لوحة قصصية قصيرة جدا امتلأت بالهم الإنساني وتفرعت من هذه اللوحات  لوحات ضمنية أخرى توالدت من داخل القصص المتشكلة لتتخذ عناوين أخرى أو فواصل رقمية متعددة وانبعثت منها رائحة الوجع وجنون السكينة الذي يبحث عنه الجميع, يتوارى خلف الومضات القصصية التي تراقص فيها الحرف بشاعرية لذيذة ?كرة توحدت في نظمها وأحداثها لتستغل عقدة الوضع المتأزم في الذات الإنسانية المتشظية بفكرة الطمأنينة والركون للصمت. فبين (أكل الذات) و (أمل والشيطان ) يمور بركان من التساؤلات والأوجاع وتستعر رحلة الخوف ليلخص القاص رحلته (احترت في أمري وسرعان ما تحولت الحيرة إلى عدوى نقلت لمن حولي ) وهو الآن ينقل عدوى الخوف والترقب منه إلى القارئ الذي ينفعل انفعالا كليا مع الحدث الذي يشغل ذات القاص كما هو مختفٍ ومستتر في عمق القارئ المتوثب لطرح تساؤلاته للعناوين التي اشتغل عليها القاص بتأثير انفعالي يؤدي غرضه القصدي في تشكيل م?امح التكوين الانفعالي الذي أراد القاص إيصاله إلى قارئه المتابع فجنون الضحك تمثيل لسوداوية الصورة التي نعيش تفاصيلها وتختزل المعاناة التي تفرض إرادتها بضحكات هستيرية تعبيرا عن الرفض والسخط والضياع, (قريتنا تنعم بالأمان والاطمئنان ) خيط يشدك للماضي لاستذكار رحلة لربما كانت تنعم بشيء من الطمأنينة حتى وان كانت طمأنينة مزيفة تتشكل هنا صورة الفقد والمعاناة للمقارنة بين ما كان عليه الوضع الذي يعيشه البعض وبين الوضع الحالي الذي تكاد تغيب عن سمائه طمأنينة حقيقة (حتى غاب الضياء عن ليالينا). المجموعة القصصية التي تشك?ت بشاعرية لذيذة ابتدأت بالعناوين وامتلأت بالتفاصيل الشعرية والتي ميزت القصص حتى إن القارئ يمتلئ نشوة وتفاعلا ايجابيا لاقتفاء اثر الحرف المخضب بروحية النص الشعري التي تمحورت على فلسفة شعرية استطاع القاص تدويرها وتطويعها لاختراق حواجز البحث والتتبع (مضطهد أنا منذ أن كنت جنينا في أحشاء أمي ... توقعت بأن الأمر قد انتهى وان العالم المتحرر يفتح ذراعيه لاستقبالي ... لكنني تبينتُ أن الحياة سجن أكبر) للاضطراب النفسي الذي سببته الأوضاع التي نعيش نكباتها اثر فعلي أعطى للنصوص القصصية زخما وروحا تنقلت بين السوداوية الم?رطة والضوء الذي يخترق ثقب الروح المتمثلة بالأمل في خطابات العشق التي يبدو إن القاص استخدمها لكي يقلل من الضغوط النفسية والصورية التي تتشكل حين القراءة لكي يسحب القارئ إلى منطقة التأمل والانفتاح النفسي (توهجت الدنيا يوم ازداد شوقي إليك ... يوم عرف أن عيد ميلادي هو عيد معرفتك).  الميثولوجيا الدينية كانت حاضرة في ومضات نهار حسب الله بالإيحاء المتمكن من استنفار الذاكرة وتقويض القيد الذي يفرض نفسه أحيانا في التعامل مع ما هو مقدس دون المساس بقدسية الحدث (كان يحمل طفله الصغير بين ذراعيه وهو يقطر دما ويطلق ضحكات ب?على صوته ومن دون توقف).
القاص نهار حسب الله استطاع إن يفرض ألوانه (الأبيض والسمائي والأحمر ) التي أراد لها إن تكون ممرات حقيقية لتشكيل أحلام إنسانية جميلة رافضة وناقمة على الأوضاع الآنية التي تفرض سطوتها وجنونها وضحكاتها التي تتغذى من نزف الجنون الذي يستبيح أرواحاً لا شأن لها بالصراعات المتراكمة التي فرضها الواقع المر الذي بنيت عليه مصالح خارجية كانت لألوانه دلالات روحية تستثير المتلقي وتمنحه أفقا طلقا، محاورا تلك الألوان بروحية المتلقي والقاص. إن هذا الامتزاج اللذيذ الذي منحنا إياه يعطي أُكله في تلاقح الخزين الفكري بين الذات الإ?سانية التي تختزن الكثير من الجنون والقليل من الضحك. تارة تراه ثائرا على المعتقد الذي يكبل الذات ويجعلها رهينة الخوف والترقب وتارة تجد انك تناجي معه مناجاة المتأمل الذي ينتظر الأمل بروحية نقية وبيقين خالص. وينزع القاص نهار حسب الله في ومضاته القصصية نحو التغير وعدم الركود واستغلال الحركة التعبيرية في اللغة الشعرية في تفعيل دور المؤثر اللفظي لتقويم الانزياحات النفسية وتراكم الصور المتعددة في تأطير بنيته القصصية لإيجاد مناحٍ غريبة ومتأصلة لتكوين مواقف خلاقة في أثارة النزعة الروحية عند المتلقي العاقل الذي يبحث?عن الإثارة اللفظية لتكوين صورة واقعية تنسج خيوطها وتفرز حلولا لظواهر يرى القاص أنها تحتاج لتوافق بينه وبين القارئ, استطاع القاص نهار حسب الله إن يأخذنا معه في ضحكات هستيرية مجنونة ونحن على علم ويقين أنها واقع نعيش تفاصيله وانزياحاته النفسية ونتحمل رماد الاحتراق بعد موجات الانصهار, نتأمل، نتأوه، نبكي، ننصهر مع الأخر الذي تمزقه شظايا النسيان وتحيله النزعات الفارغة إلى فراغ ممتد من اللامبالاة والحرمان, كنا مع القاص ننحو منحى المتسائل الذي يتخذ عباءة التخفي ليقف عند كل منحنى من المنحنيات التي رسمتها الحياة ليج? إن رحلته رحلة من الوجع والجنون والضحك. إن سيميائية النصوص القصصية كانت واضحة الدلالة والتواصل من خلال التراكيب الصورية التي اشتغل عليها القاص في تشكيل الفكرة والحدث المراد إيلاجه في مخيلة القارئ وملء فواصله لكي تتشبع الصورة المفترضة لديه ومن خلال القفلة التي كانت نهاية الومض المشتعل الذي قدر له إن يكون مستمرا لفترة اشتعال أطول تحرق القارئ معها وتمنحه رؤية أكثر اتساعا وأجمل حضورا (اعتزمت ركوب الغيوم والصعود إلى الله لأنقل له ما لم يصله من شكواي إلا أن أمطار السماء أعادتني إلى قبري ). استطاع القاص إن يكون ب?رعا في اقتناص الفكرة واستخدام اللغة بعيدا عن التعقيد والإسفاف. وان يختزل رؤيته بكل شفافية دون أن يضع زوائد لا تغني عن شيء، مستخدما وسائله التعبيرية بصورة أنيقة تعطي زخمها التصويري والحركي بفاعلية كبيرة متخذا من الحزن طريقا لمقاومة الانبطاح والخوف وتكوين الحزن الايجابي الخلاق الذي يسلط الضوء على تراكمات اجتماعية، توالدت في ظل الأوضاع السائدة.. كأن المخاطب كل المجتمعات بدون إن تحدد هوية معينة على الرغم من إن القاص احتفظ بهويته الروحية والقصصية التي يمتلك زمامها واستطاع إن يقودنا لنكون أفكارا متشعبة عن مستويا? بيئية مختلفة ومجتمعات عديدة. إن الفرار من الحزن هو باستخدام الحزن كوسيلة لتلخيص فكرة الخلاص من الواقع المزري، يمتزج الضحك مع الجنون ليشكل صورة من جنون الضحك الهستيري الذي يسكن أعماقنا دون إن ترسمه الشفاه فهو يتخفى فينا حتى تراقصت ومضات نهار حسب الله لنجد أنفسنا نتدافع من اجل إيجاد الحلول الكفيلة بإيقاف هذا الضحك المجنون.

ص8
 
وتبقى أزمة الكهرباء تنتظر الحل الناجع
مشروع الوقود المجاني للمولدات الأهلية.. تملص وهدر للمال العام
 
 
لويس فؤاد العمار
شكلت أزمة نقص الكهرباء التي يعيشها العراق منذ أكثر من عقدين هما متواصلا للمواطن العراقي ودفعته إلى البحث عن بدائل يوفر من خلالها حاجته من الكهرباء، سواء في البيت أو في مكان عمله، بحيث أصبحت قضية الكهرباء إلى جانب ملف تدهور الوضع الأمني والعديد من الأزمات والمنغصات الأخرى تحتل الأولوية لدى العراقيين كافة.. وعلى الرغم من إنفاق وزارة الكهرباء في الحكومات المتعاقبة بدءا من عام 2003 وحتى الآن مليارات الدولارات في محاولة إصلاح المنظومة الوطنية للطاقة الكهربائية وبناء محطات توليد جديدة, إلا أنها تلكأت في تحقيق هذا المسعى والمطلب الشعبي الملح نتيجة الفساد وسوء التخطيط واللامبالاة بمعاناة الناس، وبالتالي لم تترك للمواطن العراقي خيارا سوى اللجوء إلى حيازة المولدات الكهربائية الصغيرة التي غالبا ما تكون من منشأ رديء وذات تكلفة باهظة لوقودها اليومي، وكذلك ربط كهرباء بيته بالمولدات الأهلية داخل منطقته السكنية لتعويض النقص الهائل في ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، والأمر سيان في منغصاته ومصاريفه ومتاعبه اليومية التي لا تنتهي.
 
 
هروب من المسؤولية
 
مواطنون أشاروا إلى أن مشروع تزويد المولدات الأهلية بالوقود المجاني مقابل زيادة ساعات التشغيل وتجهيز المواطنين بالكهرباء البديلة هو أحد أساليب الحكومة في الهروب من مسؤوليتها القانونية والأخلاقية في تلبية الاحتياجات الأساسية لمواطنيها, ولعل مشكلة الكهرباء على رأسها, مبينين أن الحكومة ومن خلال هذا القرار قد ألقت بالكرة في ملعب أصحاب المولدات لتجعل منهم كبش فداء وشماعة تعلق عليها فشلها وإخفاقها وعجزها في تحسين واقع الكهرباء طوال السنوات الماضية, فيما يرى آخرون أن هذا القرار قد فتح بابا جديدا للفساد المستشري أصلا في مفاصل الدولة بحجم مخيف من خلال السرقات التي يقوم بها بعض موظفي تجهيز الوقود وكذلك بعض ضعاف النفوس من أصحاب المولدات الذين لم يلتزموا بفقرات هذا المشروع وقيامهم ببيع حصصهم من الوقود المجهز لهم مجانا في السوق السوداء مع بقاء نظام تشغيل مولداتهم السابق على حاله، غير مبالين باحتياجات المواطنين المشتركين في مولداتهم  في ظل عدم جدية وفاعلية ونزاهة بعض فرق الرقابة في المجالس المحلية لعدد كبير من المناطق. في حين أن القسم الآخر من المواطنين أكدوا أن المشروع أسهم بحل مشكلة الكهرباء بشكل جيد خلال الأربعة أشهر المنصرمة من الصيف متمنين أن يمتد وقت المشروع ليشمل أشهر السنة كلها بعد اليأس من تحقيق وعود وزارة الكهرباء في حل معضلة نقص الكهرباء..
 
ماهو ضمان الالتزام بالمشروع؟
 
يرى عدد من المواطنين أن لا ضمانات مؤكدة من قبل الحكومة في إجبار أصحاب المولدات على تطبيق المشروع, حاله حال العديد من القرارات السابقة التي أصدرتها الأمانة العامة لمجلس الوزراء والتي من شأن تطبيقها تحسين واقع حياة الناس نحو الأفضل, غير أنها ضاعت وتلاشت وسط عدم جدية الحكومة ولامبالاتها في تطبيقها من جهة, وبين أمواج الفساد الإداري المتلاطم في مؤسسات الدولة المختلفة من جهة أخرى.
 
قرار متسرع
 
بعض أصحاب المولدات يرون أن القرار جاء متعجلا وغير مدروس نتيجة لتخبط الحكومة ومحاولة التنصل من المسؤولية في تحسين واقع الطاقة الكهربائية مع كل حلول لفصل الصيف الذي يشهد معدلات استهلاك عالية للتيار الكهربائي بشكل طردي مع ارتفاع معدلات الحرارة التي تصل أحيانا إلى أكثر من (48) درجة مئوية.
وبالمقابل  شكا بعض أصحاب المولدات من تلكؤ آلية استلام حصصهم من الوقود والتي تؤثر على عمل مولداتهم مما يضطرهم إلى شراء بعض الوقود من السوق السوداء والذي يتوفر فيها بكميات كبيرة نتيجة للسرقات والفساد, ويرون أنه كان الأجدى بوزارة النفط أن توفر الوقود لمحطات الكهرباء المتوقفة عن العمل جراء عدم توفر الوقود وهو ما أكده وزير الكهرباء أثناء حديثه في اجتماع مجلس الوزراء الذي بث على الهواء في وقت سابق!!.
قسم من أصحاب المولدات أشاروا صراحة إلى عدم تنفيذهم للقرار بصورة مستمرة بسبب عدم استلامهم الحصة المقررة من الوقود في موعدها المحدد، رغم إعلان وزارة النفط عن تزويدهم بالوقود المجاني. وهو ما لم نستطع التأكد منه بسبب عدم تمكننا من لقاء المسؤولين في وزارة النفط.
ويرى أصحاب المولدات أن سعر الأمبير الذي حدده المشروع بسبعة آلاف دينار لا يتلاءم مع عدد ساعات التشغيل المقررة فيه فضلا عن المصاريف الأخرى المتمثلة بزيت المحركات وأجور عمال التشغيل والصيانة التي سوف تتضاعف مع تضاعف ساعات التشغيل, واقترحوا أن تزودهم وزارة النفط بزيوت المحركات أيضا لتقليل تكاليف العمل.
 
لاخوف من الرقابة
 
مواطنون شكوا بدورهم من أن الكثير من أصحاب المولدات لم يكونوا جادين في تطبيق القرار على الرغم  من انه صادر من جهة عليا هي الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وكذلك متابعة وإشراف مجالس المحافظات من خلال لجانها الرقابية والمجالس البلدية, حيث امتنع العديد  من المواطنين عن تقديم شكاوى على أصحاب المولدات المخالفة لمعرفتهم سلفا بالنتائج المترتبة على شكواهم والتي عادة ما تكون غير مجدية في إحقاق الحق لأصحابه لوجود "صفقات مشبوهة" بين أصحاب المولدات المخالفة واللجان الرقابية في المجالس المحلية وبالتالي الخشية من انتقام أصحاب المولدات المتمثل بإنهاء اشتراك المواطن المشتكي وبذلك تزداد المعاناة التي يتكبدها المواطن في ظل غياب شبه تام لمنظومة الكهرباء الوطنية!.
لقد أصبح من المعروف أن نظام تجهيز المولدات الأهلية والحكومية بالوقود المجاني مقابل التزام أصحابها بالتشغيل مدة 12 ساعة فعلية من الكهرباء, قد وجد من اجل أهداف عديدة لعل في مقدمتها تخفيف معاناة الناس من طول ساعات انقطاع الكهرباء الوطنية في الصيف بعد فشل وزارة الكهرباء في تأمين الحاجة الفعلية من إنتاج الطاقة الكهربائية وسد النقص الهائل فيها. ناهيك عن الأهداف الأخرى التي وجد البرنامج من اجلها.
 غير أن ما يفرغه من محتواه وغايته التي وجد من اجلها أصلا هي مخالفات بعض أصحاب المولدات الأهلية لتعليمات وضوابط لجان الطاقة في مجالس المحافظات بخصوص ساعات التجهيز. إضافة إلى التعويض بنصف فترة الكهرباء الوطنية إن وجدت وبالتالي يصبح واقع الحال مطابقا تماما للمثل المصري الشهير "كأنك يا ابو زيد ما غزيت" لتبقى معاناة الناس قائمة مع هذا الواقع نتيجة لمخالفات بعض أصحاب المولدات الجشعين من جهة وغياب الرقابة الفعلية والفعالة من قبل مفارز لجان الطاقة في مجالس المحافظات الخدمية بالتنسيق مع المجالس المحلية للمناطق والأحياء السكنية من جهة أخرى.
"المايعجبه يطخ راسه بالحايط"
هذا هو لسان حال أغلب أصحاب المولدات الأهلية عندما يطالبهم الأهالي بتطبيق كامل فقرات مشروع تجهيز المولدات بالوقود المجاني مقابل التشغيل لـ12 ساعة فعلية من الكهرباء.. إذ يشير المواطن فؤاد كاظم في هذا الصدد وهو من سكنة منطقة الحسينية محلة 207 أن صاحب المولدة الوحيدة في المنطقة المذكورة الموجودة تحديدا في زقاق 68  يخالف علنا تعليمات وضوابط لجنة الطاقة في مجلس محافظة بغداد. مضيفا أن ساعات تشغيل المولدة في المنطقة المذكورة لم تختلف إطلاقا عن ساعات التشغيل قبل المشروع باستثناء ساعتين من التشغيل أثناء فترة الليل.. كاظم أضاف أيضا أن صاحب المولدة المذكورة بقي على نفس نظام تشغيله الخاص الذي يبدأ في الساعة الواحدة ظهرا إلى الساعة الرابعة عصرا ثم التشغيل مرة أخرى في الساعة السابعة مساء إلى الثانية عشرة ليلا مع التشغيل لمدة ساعتين فقط أثناء فترة الفجر. مبينا أن صاحب المولدة لا يقوم بتعويض ساعات مجيء الكهرباء الوطنية أثناء فترة تشغيله مطلقا..
المواطن أبو مهند أشار في حديثه إلى أن أغلب الناس في المحلة المذكورة لا يجرؤون على مطالبة صاحب المولدة  بتطبيق كامل فقرات مشروع الوقود المجاني, لعلمهم مسبقا بالجواب الجاهز من قبل صاحب المولدة وهو "المايعجبه يطخ راسه بالحايط" فضلا عن التهديد بإنهاء اشتراك المعترض. أبو مهند بين أيضا أن الكهرباء التي تنتجها المولدة المذكورة سيئة وضعيفة جدا ولا يمكن معها تشغيل أكثر من جهاز منزلي واحد أو جهازين في أحسن الأحوال، بغض النظر عن عدد الامبيرات التي يشترك فيها صاحب المنزل بسبب قيام صاحب المولدة بتخفيض "الهيرتزية" وبالتالي لاينفع معها شيء حتى لو قام المشترك بسحب عشرة امبيرات من المولدة.
 
"الرقابة فعالة هنا وغائبة هناك"!!
 
المواطن محمد المهاجر أوضح أن تطبيق تعليمات وضوابط مشروع الوقود المجاني لأصحاب المولدات الأهلية والحكومية مقابل التزام أصحابها بالتشغيل لـ 12 ساعة فعلية من الكهرباء يخضع لأمزجة أصحاب المولدات ويختلف تطبيقه من منطقة إلى أخرى تبعا لأسباب عديدة أهمها أن بعض المناطق هي من لون واحد وتخضع لسيطرة "جهة سياسية واجتماعية" لها نفوذ واسع وقوي في مجلس محافظة بغداد والمنطقة المعنية وبالتالي فان التزام أصحاب المولدات هناك بفقرات المشروع هو أكثر وضوحا من المناطق الأخرى التي لا تحتوي مثل هذه التوصيفات التي مر ذكرها. مطالبا أن تكون هنالك رقابة فعلية وفعالة من قبل مجلس محافظة بغداد على أصحاب المولدات في المناطق البعيدة عن مركز العاصمة كي لا يكون المشروع مجرد هدر للمال العام.
 
مواسم الفرح!
 
ويشير المواطن احمد عودة إلى أن أغلب التصريحات والوعود الوردية للمسؤولين في وزارة الكهرباء ومجلس الوزراء بتحسين واقع الكهرباء المتردي عادة ما تطلق أثناء موسمي الربيع والخريف اللذين يشهدان نوعا من الاستقرار والتحسن الطفيف على الكهرباء نتيجة لقلة الاستهلاك والأحمال عليها ما يدفع المسؤولين إلى التبجح وربما التوهم بأن الكهرباء فعلا قد تحسنت إلا أنه سرعان ما يفتضح كذب الوعود مع أول زخة مطر في الشتاء أو موجة حر مع بداية فصل الصيف لتعود من جديد مأساة المواطنين مع الكهرباء مرة أخرى.
 
مطالبات بجعله دائميا
 
يتضح مرة أخرى كذب وزيف جميع الوعود التي أطلقتها وزارة الكهرباء ولجنة الطاقة الوزارية بخصوص القضاء بشكل تام على مشكلة نقص الطاقة الكهربائية التي يمر بها البلد منذ سنوات عدة. إذ تبين أن هذه الوعود لا تختلف عن سابقاتها على مدى عقد كامل من السنين، تجرع خلالها المواطن العراقي الأمرين من سوء وتدهور حال المنظومة الكهربائية الوطنية التي لم يجر تحسينها طوال هذه الفترة على الرغم من إنفاق أو بالأحرى إهدار عشرات المليارات من الدولارات على محاولة إصلاحها أو القيام بمشاريع بديلة أخرى.. ومع هذا الحال ونتيجة لطول ساعات انقطاع الكهرباء وبعد اليأس تماما من الوعود والتصريحات الكاذبة في حل مشكلة الكهرباء خلال الصيف المنصرم, تتصاعد الدعوات والمطالبات الشعبية بضرورة العمل بنظام تجهيز المولدات الأهلية والحكومية بالوقود المجاني بشكل دائمي مقابل التشغيل لـ 12 ساعة فعلية بغية تخفيف معاناة العراقيين مع نقص الكهرباء.
يبين المواطن شاكر عطوان انه كان يأمل أن تنتهي معضلة  نقص الكهرباء في البلد وانقطاعاتها المستمرة والطويلة بعد سلسلة الوعود المتكررة التي أطلقتها وزارة الكهرباء بجعل هذا العام هو الأخير بالنسبة لمشكلة نقص الكهرباء.
واضاف أن الوعود الأخيرة لاتختلف عن مثيلاتها من الوعود السابقة التي سمعناها مرارا وتكرارا.
واوضح أن ضرورة العمل بمشروع تجهيز المولدات الأهلية والحكومية في الأحياء والمنـاطق السكنــية بالوقود المجاني مقابل التشغيل لمدة 12 ساعة من الكهرباء الفعلية وبشكل دائمي وليس في أشهر الصيف فقط هو الحل الــذي لا مناص منــه مع ساعات طويلة من الانقطاعات في الكهرباء الوطنية.
المواطن رائد التميمي أكد انه يشعر بخيبة أمل كبيرة جراء اتضاح زيف وكذب الوعود التي أطلقتها وزارة الكهرباء في تحقيق الاكتفاء الذاتي لإنتاج الكهرباء والقضاء نهائيا على مشكلة سببت طوال سنوات عديدة معاناة كبيرة للشعب العراقي.. التميمي بين أيضا أن إهدار عشرات المليارات من الدولارات على (كذبة) اسمها تحسين واقع الطاقة الكهربائية المتعثر في البلد هو اشد مرارة من سيل الوعود  الكاذبة التي أطلقتها وزارة الكهرباء وأكملتها لجنة الطاقة الوزارية في تحسين الكهرباء وتحقيق الاكتفاء الذاتي ثم تصدير الفائض من الإنتاج.. التميمي طالب أن تتضافر جهود الجهات الحكومية المعنية مع مجالس المحافظات لتوفير الوقود الكافي لأصحاب المولدات الأهلية بغية إنجاح مشروع تجهيز المولدات بالوقود المجاني مقابل التشغيل لـ12 ساعة فعلية وجعله مشروعا دائميا لحين إصلاح الكهرباء بشكل تام بعد أن أصبح هذا المشروع بديلا ناجحا عن الكهرباء الوطنية التي لايزيد إنتاجها من الطاقة في أشهر الصيف عن 40 بالمئة من الحاجة الفعلية للاستهلاك..
المواطن عامر داوود أوضح أن الوعود المتكررة من المسؤولين في الفترة الماضية لم تكن حقيقية وواقعية. مؤكدا أنها كانت مجرد وعود انتخابية لكسب أصوات الناخبين في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في وقت سابق من هذا العام, الأمر الذي يجعل مرجعيات هذه الجهات التي أطلقت الوعود جزافا مسؤولة مسؤولية أخلاقية أمام الشعب العراقي قبل المسؤولية القانونية عن كذبها وخداعها الملايين من أبناء الشعب العراقي..
ويبين المواطن كريم إحسان خالد أن المسؤولين عن ملف الكهرباء يجهلون تماما واقع الكهرباء في البلد وما يمر به من مشاكل وصعوبات كبيرة بدليل الوعود التي أطلقوها جزافا استنادا إلى تقارير ومعطيات على الورق فقط مرفوعة من الجهات التنفيذية في الوزارات المعنية بعيدة كل البعد عن ارض الواقع وحجم المشكلة التي تمر بها المنظومة الوطنية للكهرباء..
 
"خاتمة"
 
أغلب المواطنين الذين التقتهم "طريق الشعب" أكدوا ضرورة العمل على تنفيذ مشروع تجهيز المولدات الأهلية والحكومية بالوقود المجاني مقابل 12 ساعة فعلية من الكهرباء وضرورة أن يكون هذا المشروع دائميا نتيجة اليأس بشكل تام من تصريحات المسؤولين عن ملف الكهرباء في تحسين واقع الطاقة الكهربائية المتردي بشرط أن تكون هناك رقابة فعالة وآليات للرقابة تتجاوز الروتين والمجاملات على حساب المواطن كي لايكون هذا المشروع بابا جديدا من أبواب الفساد وهدر المال العام التي شملت مفاصل الدولة العراقية كافة. 
المسؤولون عن ملف الكهرباء يجهلون تماما واقع الكهرباء في البلد وما يمر به من مشاكل وصعوبات كبيرة بدليل الوعود التي أطلقوها جزافا استنادا إلى تقارير ومعطيات على الورق فقط.
الحكومة ألقت بالكرة في ملعب أصحاب المولدات لتجعل منهم كبش فداء وشماعة تعلق عليها فشلها وإخفاقها في تحسين واقع الكهرباء طوال السنوات الماضية.
ص10

تطبيق جديد من"آندرويد" يكشف اسم المتصل المجهول
بغداد – طريق الشعب:
كثيراً ما يتلقى المستخدم اتصالات من أرقام غريبة قد لا يرغب بالرد عليها، ولكن هناك الكثير من التطبيقات التي تسمح بمعرفة هوية المتصل حتى دون وجوده ضمن جهات الاتصال "Contacts".
ويمكن لمستخدمي أجهزة "آندرويد" الاستعانة بتطبيق "Contactive" المجاني الذي يقوم بعرض معلومات حول أي مُتصل في حال عدم وجوده ضمن جهات الاتصال.
كل ما يحتاجه المستخدم هو تثبيت التطبيق ومن ثم يبدأ بشكل آلي بعرض معلومات المُتصلين من خلال البحث بقاعدة بياناته التي تحوي ملايين المستخدمين حول العالم.
 
ساعة ذكية من غوغل
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت شركة "Google" عن نيتها إطلاق أول ساعة ذكية من إنتاجها قريبًا، وذلك خلال حدث تعتزم فيه الكشف عن الإصدار القادم من نظام التشغيل اندرويد 4.4 الذي يحمل الاسم الرمزي "كيت كات Kit Kat"، بالإضافة إلى هاتف نيكسوس 5 المرتقب، حسبما نشرت البوابة العربية للأخبار التقنية. وبحسب "ارتم روساكوفسكي" وهو مطور ومدون مختص بأخبار "اندرويد"، ستقوم الشركة الأمريكية في 31 تشرين الأول الحالي، بالكشف عن ساعتها الذكية التي ستحمل الاسم الرمزي "جيم" (Gem)، والتي تنتمي الى عائلة "نيكسوس" (Nexus). وقال ارتم عبر حسابه في شبكة التوا?ل الاجتماعي التابعة لـ "Google"، أن كل ما نقله سيبقى مجرد شائعة حتى تقوم الشركة بالإعلان رسميًا عنه.
 
 
القضاء يلاحق 13 عضوا في أنونيموس
إيرانيون يخترقون كومبيوترات للبحرية الأميركية
بغداد – طريق الشعب:
كشف مسؤولون أميركيون لصحيفة وول ستريت جورنال أن قراصنة إيرانيين اخترقوا أجهزة كمبيوتر تابعة للبحرية الأميركية. ووفقا للصحيفة فإن المخترقين الإيرانيين تمكنوا من الوصول إلى الشبكة التي تستخدم في البريد الإلكتروني وخدمات الإنترنت الداخلية .
ويعتقد المسؤولون الأميركيون أن القراصنة لم يستطيعوا الحصول على أية معلومات ذات قيمة.
وتشكل هذه العملية استمرارا للعديد من الهجمات الإلكترونية التي تم تبادلها بين الطرفين.
ومن جانبها فقد طورت البحرية الأميركية نظامها الأمني لمنع أي هجمات إيرانية قد تحدث في المستقبل .
في حين، أعلن القضاء الأميركي الخميس ملاحقة 13 عضوا مفترضا في مجموعة أنونيموس للقرصنة المعلوماتية في الولايات المتحدة بتهمة شن عدة هجمات على شركات ومنظمات أميركية.
وجاء في مذكرة الاتهام التي صدرت في ألكسندرا (فرجينيا) عن ملاحقة 13 قرصانا مفترضا لهجمات شنت بين أيلول 2010 وكانون الثاني 2011 على شركات موشن بكتشر أسوسياشن أوف أميركا (نقابة استديوهات السينما)، وريكوردينغ إنداستري أسوسياشن أوف أميركا، وفيزا، وماستركارد، وبنك أوف أميركا.
وكانت الهجمات تهدف إلى تعطيل مواقع تلك الشركات التي اختيرت كأهداف لمكافحتها القرصنة على المنتجات الثقافية أو لأنها منعت جمع الأموال لمساندة مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانغ.
وأضافت المذكرة أن المتهمين الثلاثة عشرة "خططوا ونفذوا سلسلة من الهجمات المعلوماتية على مواقع شركات (...) بهدف تعطيل مواردها وجعلها غير متوفرة لزبائنها ومستخدميها".
وتقول مجموعة أنونيموس إنها حركة دولية لمستخدمي الإنترنت تعمل من أجل الدفاع عن الحريات وتهاجم المصالح الخاصة مثل سوني وأمازون وفيزا وكذلك الأنظمة المعلوماتية للدول.
كما أعلنت شركة أدوبي العالمية المختصة بتطوير برامج الكمبيوتر، مساء الخميس، تعرضها لاختراق أمني كبير جعل البيانات الشخصية لملايين العملاء في خطر.
وقال براد أركين، مدير الحماية الأول لمنتجات وخدمات أدوبي على المدونة الرسمية للشركة إن الهجوم استهدف بيانات المستخدمين وكذلك الشيفرات البرمجية لعدد من البرامج التي تطورها. ومن هذه البرامج، طقم تحرير الصور الشهير فوتوشوب وكذلك برنامج عرض ملفات PDF ومشغل الفيديو "فلاش بلاير" والعديد من برامج التصميم وتطوير مواقع الويب.
وقالت الشركة، بما أن المهاجمين حصلوا على الشيفرات البرمجية لبعض التطبيقات، فمن غير المحتمل أن يشكل الهجوم خطرا على بيانات المستخدمين، لأن تلك البيانات ليست هدفهم الأساسي.
لكن أركين أكد أن المخترقين حصلوا على أسماء المستخدمين وكلمات المرور لحوالي 2.9 ملايين مستخدم بما فيها أرقام بطاقات ائتمان العملاء، لكنه قال إن هذه البيانات مشفرة ومن غير المحتمل أن يتمكن المخترقون من الاستفادة منها.
وتعمل الشركة على إعادة تعريف كلمات المرور التي تعرضت للاختراق وسترسل لهم بريدا إلكترونيا بهذا الخصوص، كما أنها ستخطر العملاء الذين تأثرت بطاقاتهم الائتمانية ليأخذوا احتياطاتهم.
 

دراسة: ربع الأمريكان لا يستخدمون الانترنت
متابعة – طريق الشعب:
كشفت دراسة حديثة أن 15% من البالغين في الولايات المتحدة لا يستخدمون شبكة الانترنت، إما لأنها لا تعنيهم أو بسبب صعوبة استخدامها، إضافة إلى أسباب أخرى عديدة. ووفق الدراسة التي أجراها مركز “بيو” للأبحاث، فإن 15% من البالغين الأميركيين (18 عاما فما فوق) لا يستخدمون الإنترنت، كما أن 9% منهم لا يستخدمونها في المنزل.
وعن أسباب عدم استخدام الإنترنت، أظهرت الدراسة أن ثلث نسبة الـ15% المذكورة أرجعت ذلك إلى أن الإنترنت لا تثير اهتمامهم، أو أنهم مشغولون جدا، أو يعتقدون أنها مضيعة للوقت. كما أشار ثلث آخر إلى أنهم يشعرون بالإحباط عند التعامل مع الإنترنت، أو يجدون صعوبة في استخدامها، أو كانوا عاجزين جسديا عن استخدامها، في حين توزعت أسباب عدم استخدام الإنترنت لدى الثلث الأخير بين تكلفة امتلاك حاسوب، وأسعار الخدمة وتوفرها، والخوف من الفيروسات والبريد الإلكتروني غير المرغوب فيه والقرصنة الإلكترونية، والشيخوخة.
وذكر 14% من البالغين الذين لا يستخدمون الإنترنت أنهم كانوا يتصفحون الشبكة العنكبوتية في وقت سابق، ولكنهم أقلعوا عن ذلك دون كشف الأسباب.
وأظهرت الدراسة بشكل عام أن عدد الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت ظل ثابتا نسبيا خلال السنوات الماضية، وأن عدد البالغين الذين يتصفحونها ارتفع بنسبة متواضعة من 75% عام 2008 إلى 85% في الوقت الحالي.
كما وجدت أن أكثر من 40% من المستطلعين الذي تزيد أعمارهم عن 65 عاما لا يستخدمون الإنترنت، في حين لا يستخدمها 2% فقط ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عاما، مشيرة إلى أن التعليم والدخل كان لهما أثر إيجابي في استخدام الإنترنت، فالأشخاص الذين يملكون دخلا وتعليما أعلى كانوا مرجحين أكثر لاستخدام الإنترنت.
ومن بين الذين لا يستخدمون الإنترنت كانت هناك أغلبية بلغت نسبتها 92% قالت إنها لا تشعر برغبة قوية في استخدامها أو استئناف استخدامها في حال نسبة الـ14% التي كانت تستخدمها في السابق.
لكن الدراسة تنبه إلى أن هذا لا يعني أن من لا يستخدمون الإنترنت لا يدركون إمكانياتها، فنحو نصف الذين لا يستخدمونها (44%) قالوا إنهم طلبوا من صديق أو فرد من العائلة استخدام الإنترنت للبحث عن شيء أو إكمال مهمة نيابة عنهم.
يذكر أن الدراسة أجريت على عينة من 2252 شخصا خلال الفترة من 17 نيسان إلى 19 أيار الماضيين.
 

آيباد الجهاز المفضل لدى البريطانيين
بغداد – طريق الشعب:
ذكرت شركة أبحاث أميركية أن أكثر من 20 مليون شخص في المملكة المتحدة سيستخدمون حواسيب لوحية هذا العام بما يشكل ثلث سكان المملكة، من بينهم 59% يستخدمون حاسوب آيباد الذي تنتجه شركة أبل الأميركية، لكنها توقعت أن تفقد أبل سيطرتها على هذا السوق نتيجة النمو الكبير لحواسيب أندرويد. وحسب دراسة شركة "إي ماركيتر" المتخصصة بأبحاث السوق الرقمية، فإن عدد الأشخاص الذين يستخدمون الحواسيب اللوحية في بريطانيا سيرتفع إلى 34.8 ملايين شخص بحلول عام 2017 -بما يعادل نصف السكان- وستصبح هذه الحواسيب اتجاها سائدا بفضل النماذج الرخيص? منها مثل حاسوب كيندل فاير لشركة أمازون الأميركية، وحاسوب هودل لشركة تسكو البريطانية.
ومن المرجح -حسب تقديرات الشركة- أن تؤدي تلك الأجهزة إلى ارتفاع كبير في حصة نظام التشغيل أندرويد في سوق الحواسيب اللوحية البريطاني، لكنها قدرت أن تبلغ حصة آيباد 59% من العشرين مليون حاسوب لوحي التي يستخدمها البريطانيون، مع إشارتها إلى أن معدل نمو جهاز أبل سيتناقص في ظل المنافسة الشديدة من لوحيات أندرويد وويندوز.
وبنت إي ماركيتر توقعاتها للسوق البريطانية اعتمادا على الأشخاص الذين يستخدمون حاسوبا لوحيا مرة واحدة شهريا على الأقل سواء أكانوا يملكونه أم يتشاركونه مع شخص آخر ضمن المنزل.
وبحسب نتائجها فإن الإقبال على هذا النوع من الأجهزة أكثر ما سيكون هذا العام بين من هم أقل من 12 عاما وأكبر من 65 عاما، فوفقا لنتائجها فإن 8.8% من مستخدمي الحواسيب اللوحية البريطانيين هذا العام أعمارهم أقل من 11 عاما، و7.2% أعمارهم بين 12 و17 عاما بما يعني أن 3.2 ملايين طفل ومراهق في بريطانيا يستخدمون الحواسيب اللوحية.
وتشير صحيفة ذي غارديان البريطانية إلى أن سوق الحواسيب اللوحية يستجيب بالفعل لهذا النمو حيث يصنف حاسوب هودل على أنه جهاز صديق للأسرة، في حين أطلقت أبل مؤخرا فئة للأطفال في متجر تطبيقاتها "أب ستور".
يذكر أن شركة الأبحاث الدولية "آي دي سي" توقعت في دراسة سابقة أن شحنات الحواسيب اللوحية ستتفوق على شحنات الحواسيب المحمولة والمكتبية مجتمعة في الربع الأخير من هذا العام، مشيرة إلى أن شحنات الحواسيب اللوحية ستبلغ 227.3 ملايين خلال هذا العام.
وكذلك تدعم شركة "أي بي آي ريسيرتش" للأبحاث توقعات إي ماركيتر بنمو قوي لحواسيب أندرويد، مشيرة إلى أن شحنات حواسيب أندرويد اللوحية تجاوزت شحنات آيباد للمرة الأولى في الربع الثاني هذا العام. لكن رئيس أبل التنفيذي تيم كوك رد مؤخرا على هذه المزاعم بالقول إن حصة الحاسوب اللوحي في السوق لا تهم إذا لم يكن مستخدما، لأن ما يهم أبل هو أن يستخدم الناس منتجاتها لا أن تظل حبيسة الأدراج.
 
سامسونج تطلق جالاكسي نوت 3
مزدوج الشريحة وتلفزيون فائق الوضوح
بغداد – طريق الشعب:
أطلقت شركة سامسونج نسخة جديدة من هاتفها الذكي جالاكسي نوت 3 تدعم تشغيل شريحتين غير مقفلتين على دولة معينة، أي أنه يمكن تشغيله في أي مكان في العالم دون الحاجة إلى تغيير شريحة الخط . طرحت العملاقة الكورية الجنوبية النسخة الجديدة من الهاتف بالأسواق الصينية وبسعر لا يفوق كثيرا النسخة التي تدعم تشغيل شريحة واحدة.
كما أعلنت سامسونج للإلكترونيات، أن تلفزيون S9 UHD (الفئة 9) فائق الوضوح الذي كان يتوفر بقياس 85 بوصة سيتوفر الآن في معرض “جيتكس للمتسوقين” (GITEX Shopper) بطرازين جديدين من قياس 55 بوصة و65 بوصة.
وبالإضافة إلى تصميمها الذي يتمتع بحجم أصغر من الطراز السابق لها، تحقق تلفزيونات UHD الجديدة معدل دقة يزيد بأربعة أضعاف عن أي شاشة أخرى كاملة الوضوح (full HD)، كما أنها تتمتع بمعالج رباعي النواة يجعلها أسرع التلفزيونات فائقة الوضوح المتوفرة في الأسواق. فمن خلال “مركز الميزات الذكية” (Smart Hub) المطوَّر من سامسونج، يمكن للمستخدمين تصفح مجموعة شاملة من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والألعاب ومواقع التواصل الاجتماعي بمجرد إشارة باليد
وتزخر هذه التلفزيونات بأحدث الميزات الذكية التي يمكن تطويرها لتواكب التقنيات المستقبلية، وذلك باستخدام “مجموعة الترقية الذكية” (Smart Evolution Kit) التي تسمح للمستخدم باختصار كافة التوصيلات ضمن سلك خلفي واحد ليبدو التلفزيون بمظهر أنيق. كما يمكن توصيل “مجموعة الترقية الذكية” خلف التلفزيون وتحديث برمجياته وتجهيزاته تلقائياً ليستمتع المستهلكون بأحدث ابتكارات سامسونج.
 

مصر في المركز الثاني بين الدول الأكثر إدمانا على "فيسبوك"
بغداد – طريق الشعب:
احتلت مصر المركز الثاني على مستوى العالم في تقرير "الدول العشر الأكثر إدمانا لموقع فيس بوك"، والذي أصدرته مؤسسة "سوشيال بيكر" الأمريكية للإحصاءات. وقالت المؤسسة في تقريرها الصادر الخميس الماضي: أنها تابعت 142 صفحة فيس بوك مصرية، ووجدت أن معدل نشر المشاركات بهذه الصفحات يتجاوز 53 ألف مشاركة في الشهر الواحد، وهو ما منح مصر المركز الثاني بعد البرازيل التي حصلت على المركز الأولى عالميا بحوالي 86 ألف مشاركة. واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثالث رغم أنها الأولى عالميا في عدد المشتركين، تليها تركيا في ?لمركز الرابع، وأسبانيا خامسا.
يذكر أن تقرير الإعلام الاجتماعي العربي الذي تصدره كلية دبي لإدارة الحوكمة، أوضح في يونيو الماضي أن عدد مستخدمي "فيسبوك" في العالم العربي حتى بداية 2013 وصل إلى 51 مليون مستخدم، بينهم 13.5 ملايين مستخدم جديد انضموا خلال عام 2012 وحده، وقال التقرير، إن مصر يوجد بها ربع مستخدمي "فيسبوك" في العالم العربي لتتصدر قائمة عدد المشتركين، بينما تستمر الإمارات في صدارة الدول العربية من حيث نسبة مستخدمي "فيسبوك" إلى عدد السكان.
 
 
آي فون 5S الهاتف اﻷكثر مبيعا في اﻷسواق الأمريكية
وكالات – طريق الشعب:
حاول بعض المحللين التقليل من أهمية اﻷخبار المثيرة والتي كانت قد أشارت إلى أن Apple باعت خلال إعلانها عن هواتفها الذكية اﻷخيرة 9 ملايين جهاز من آي فون 5S خلال ثلاثة أيام فقط.
حيث اعتبر المحللون أن هذا الرقم الكبير يتضمن اﻷجهزة التي تم شحنها إلى باقي دول العالم وبأن هذه اﻷجهزة لم يتم بيعها بعد. البعض اﻵخر صرح بأن هذا بأن هذا العدد يشمل أيضا هواتف آي فون 5C. مهما كثرت التعليقات لا أحد يستطيع إنكار اﻹنجازات الكبيرة التي حققتها الشركة خلال هذا العام. وكانت قد أشارت إحصائية أجريت من قبل Canaccord Genuity إلى أن ايفون 5S هو الهاتف اﻷكثر مبيعا في الولايات المتحدة يليه آي فون 5C. إضافة لذلك فقد أعلن موقع Appleinsider بأن شهر سبتمبر كان قد شهد طلبا قليلا جدا ﻷجهزة أخرى مثل HTC One وتعد هذه المبيعات أقل كمية تسجلها الشركة التايوانية في ربع عام خلال تاريخها . شركة بلاك بيري أيضا لم تحقق أجهزتها الجديدة Q10 و Z10 مبيعات كبيرة إضافة لشركة موتورولا والتي شهدت مبيعاتها تراجعا منذ إعلان Apple عن هواتفها الجديدة. إذا جميع اﻷدلة تشير إلى أن آي فون 5S ليس فقط الهاتف اﻷكثر مبيعا، بل الهاتف اﻷكثر طلبا أيضا في الولايات المتحدة حتى اﻵن وبالتأكيد الرقم 9 مليون واقعي وسيشهد ارتفاعا أيضا خلال الفترة القادمة.
ص11
كول يغيب عن منتخب انكلترا بسبب الإصابة
 
وكالات:
أعلن الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم أن الظهير الأيسر أشلي كول سيغيب عن مباراة المنتخب يوم الجمعة القادم أمام مونتينغرو في التصفيات الأوروبية المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل، بسبب إصابة في أحد ضلوعه، وأن كيران غيبز مدافع آرسنال سينضمّ إلى التشكيلة بدلاً منه. وخرج كول مدافع تشلسي من أرض الملعب متأثّراً بإصابة في المباراة التي فاز فيها فريقه (3-1) على مضيفه نورويتش سيتي في الدوري الإنكليزي الممتاز يوم الأحد الفائت  وخضع لفحوص، بعدما قال مدرّب الفريق البرتغالي جوزيه مورينيو أن كول كان يعاني من م?اعب في الضلوع. ويحتاج منتخب إنكلترا إلى الفوز على مونتينغرو وبولندا ليضمن التأهّل المباشر إلى النهائيات، وشارك كول منذ البداية في آخر مباراتين لإنكلترا في المجموعة الثامنة من التصفيات الأوروبية، عندما تعادل الفريق بدون أهداف مع أوكرانيا وفاز على مولدوفا (4-0).
 
*********
 
رئيس الاتحاد العراقي للسباحة
العراق بحاجة إلى 500 مسبح
طريق الشعب- خاص:
شاب طموح مندفع يقود الاتحاد العراقي المركزي للسباحة منذ سنوات بعد ان تربع لسنوات طويلة بطلا للعراق بالسباحة الاولمبية. وهو اليوم يعمل بدون كلل او ملل من اجل ان ينهض بالسباحة العراقية وينتقل بها الى المستوى العربي على اقل تقدير. وجدته منهمكاً بتنظيم العمل في المركز التخصصي للموهوب الرياضي/ قسم السباحة حيث يشرف على المركز ويوجه مدربيه وادارته بشكل متميز الا انه يتطلع لواقع عراقي جديد بالسباحة بعد ان تراجعت هذه اللعبة بشكل كبير وظلت ارقامها صامدة لعقود طويلة انه الاتحادي النشيط سرمد عبدالاله. وقد كان لطريق ال?عب معه هذا اللقاء السريع.
لا سباحة بلا مسابح..!
 
قلت لسرمد عبدالاله رئيس الاتحاد العراقي للسباحة: كيف ترى واقع السباحة؟ قال: لا سباحة بلا مسابح فهذه اللعبة تحتاج الى بناء قاعدتها التحتية والمسابح هي القاعدة! ونحن في العراق لا نمتلك العدد المطلوب من المسابح فالموجود في بغداد العاصمة لا يتجاوز اصابع اليد وبعضها مكشوف وهذا غير صالح ولا مناسب. واضاف بأن هذا الحال لا يسر احد، المطلوب الفعلي حتى تنهض السباحة العراقية الى 500 مسبح اولمبي مغطى في جميع المدن والمحافظات العراقية! ويجب ان يكون لأتحاد السباحة سلطة على هذه المسابح. قلنا: كيف؟ قال: هذه اللعبة تحتاج ال? تدريب متواصل فالمسابح لا بد لها ان تخضع لقانون وان يكون لأتحاد السباحة المركزي او الفرعي سلطة عليها! وانا هنا لا اقصد بالسلطة، السيطرة والاوامر بل التنسيق والعمل المشترك من باب ايجاد فترات تدريب للمواهب ولاعبي المنتخبات من الفئات العمرية مع وجود للمدربين والكشافين لمتابعة الصغار في سباحتهم واكتشاف الموهوب منهم.
 
المسابح تغطي تكاليفها..
 
وأضاف عبدالاله: بأن الميزة الاساسية للسباحة هي ان مسابحها تستطيع ان تغطي تكاليفها! فلو ان وزارة الشباب والرياضة خططت لأنشاء مجموعة مسابح في بغداد والمحافظات ووضع ضوابط وشروط لأدارتها واستثمارها بشكل قانوني ومستمر لحققت موارد مالية كبيرة تساهم في تسديد قيمتها وادامتها وتسديد مصاريف ادارتها  وارى والكلام الرئيس اتحاد السباحة بأن تجربة المراكز التخصصية ممكن لها ان تحقق ذلك وتتحمل جزءاً كبيراً من مصاريفها.. واضاف سرمد ! بأن تجربة المسابح في الاندية الموجودة الان ممكن لها ان تشكل مصدراً مهما للتمويل الذاتي وبال?الي تخلص الوزارة من اعباء تقديم المنح للاندية الرياضية.
 
كيف ترى تجربة المراكز التخصصية؟
 
قال: بصراحة اقول بأن هذه التجربة التي اقدمت عليها وزارة الشباب والرياضة هي خطوة رائعة ومتميزة ولكنها ليست من اختصاص الوزارة فهي واجب اساسي يقع على الاندية الرياضية لانها هي المؤسسات التي تبني لقاعدته وتحضر الفئات العمرية ولكن كسل الاندية وضعف بنيتها التحتية وانعدام الابداع وغياب خطط العمل كل ذلك وضع وزارة الشباب والرياضة امام مسؤولياتها تجاه حركة الشباب والرياضة العراقية. فتحركت عقولها النيرة وافكارها الخيرة وشمرت سواعد ابنائها لتدخل الميدان بالعاب مختلفة في بغداد والمحافظات، لتقدم لنا هذه التجربة التي أجد?أنها ستعطي اكلها بعد سنوات قليلة قادمة.. وقبل الختام قلنا لسرمد: هل يستطيع نهرا دجلة والفرات ان يغطيا هذا النقص بعدد المسابح؟ قال: هذان النهران الخالدان ممكن ان يساهما في الرياضة الترويحية والصحية والتنشيطية اما لغرض السباقات والمنافسات للسباحة الاولمبية فهذا غير ممكن..
 
 
************
 
وقفة ...
الاتحاد الدولي يفعلها مرة اخرى
 
مرة اخرى يفعلها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ويمدد حصاره الظالم على ملاعبنا ويحرم جمهورنا الرياضي العاشق لكرة القدم من مشاهدة لاعبيه والفرق الشقيقة والصديقة من اللعب في بغداد وبقية محافظات الوطن.
لقد واصل (الفيفا) مواقفه العدائية وغير الودية تجاه كرتنا وجمهورنا وأصر على حرمان ملاعبنا من استضافة الاشقاء والاصدقاء على اديمها، بحجج واعذار شتى وفي مقدمتها الظروف الامنية وعمليات الارهاب وفقدان الامان. نقول للسادة القابعين في جنيف، ألم تعرفوا بان الرياضة وكرة القدم هي رسالة محبة وصداقة وسلام؟ اما كان من الواجب عليكم ان تدعموا توجهاتنا السلمية وان تحاربوا الارهاب بالسلام والوئام؟ لقد توجهتم الى الاراضي الفلسطينية من اجل السلام، وسمحتم للاشقاء في ليبيا ان يلعبوا على اراضيهم، وكنتم متسامحين جدا مع دول جرت ف?ها احداث كثيرة، فما بالكم مع العراق واهله؟ لعن الله السياسة وألاعيبها وكواليسها. قد نعذر الاصدقاء البعيدين عنا، ولكننا نعاتب الاشقاء ونحزن لمواقفهم العدائية وغير الودية، التي ظهرت من ممثلي مصر، والجزائر، والبحرين، ممن قدمنا صوتنا لهم على طبق من ذهب، وكذلك الاحبة في الاردن حيث ان ممثلهم يحظى بموقع قيادي متميز في الـ (الفيفا). وكما قال الشاعر: « وظلم ذوي القربي اشد مرارةً»..
ولعل البعض ممن فكر في حرمان بصرة العراق من استضافة خليجي 22 بحجة وجود حظر دولي على اقامة المباريات الودية والرسمية في العراق والعذر بذلك للقرار الدولي. نقول لكل هؤلاء ان المواقف العدائية ستضرب بالعلاقات وان من يحترم شعبنا ويعطيه حقه، سيجدنا اقرب اليه من نفسه، ولعل هذه المواقف السلبية غير الودية التي يحاول البعض ام يمارسها تجاه العراق وشعبه سوف ترد على نحورهم وعلى الباغي تدور الدوائر.
   
منعم جابر
 
 
***********
 
أبواب الأزوري مفتوحة أمام توتي
وكالات:
ترك المدير الفني للمنتخب الإيطالي لكرة القدم تشيزاري برانديللي الباب مفتوحاً أمام إمكانية عودة اللاعب المخضرم فرانشيسكو توتي إلى صفوف الفريق.
وقال برانديللي لوسائل إعلام إيطالية :"لو كنا في تاريخ قريب من المونديال، لكان في المنتخب بكلّ تأكيد".
واستعاد توتي (37 عاماً) شبابه في روما من جديد، حيث قاد الفريق لتصدّر الدوري الإيطالي بسبعة انتصارات في نفس العدد من المباريات.ولعب قائد روما، الذي سجّل هدفين في فوز الفريق 3-0 على مضيفه إنتر ميلان، آخر مباراة له منتخب بلاده في نهائي كأس العالم 2006.
ورغم التكهّنات، لم يتمّ استدعاء توتي لمباراتي الدنمارك وأرمينيا في ختام مشوار الطليان في التصفيات الأوروبية المؤهّلة لمونديال البرازيل 2014 والتي تأهل إليها الأتزوري.كما قال برانديللي إن المنتخب سيسافر على الأرجح إلى لامبيدوزا، تكريماً لأرواح أكثر من 200 شخص لقوا حتفهم في حادث غرق سفينة أمام الجزيرة الواقعة جنوبي البلاد.وقال برانديللي: "علينا أن نقوم بدورنا لبناء عقلية جديدة. لم نتلقّ بعد أيّ دعوة، لكن إن وجدت لن نرفضها".
 
 
**************
 
الزوراء يتهيأ لمواجهة الزمالك في افتتاح ملعب البصرة الدولي
وكالات:
تستقبل  محافظة البصرة ابرز حدث رياضي في تاريخ المحافظة حيث تشهد المدينة يوم السبت المقبل المصادف الـ12 من شهر تشرين الاول الجاري افتتاح ملعب البصرة الدولي في المدينة الرياضية بسعة 65 الف متفرج والذي يعد اكبر صرح رياضي في العراق. وسيشهد ملعب البصرة الدولي احتفالية كبرى تنظمها وزارة الشباب والرياضية  بالتعاون مع الوزارات الاخرى وحكومة محافظة البصرة، ويتضمن برنامج الافتتاح اقامة مباراتين تجمع الاولى فريق الميناء مع فريق العهد اللبناني في الساعة الرابعة عصرا تعقبها في الساعة السابعة مساء مباراة الزوراء والزمال? المصري ومابين المباراتين سيكون هناك برنامج احتفالي مميز يتضمن فعاليات فنية وثقافية وعروض متنوعة للفرقة السمفونية والفرقة الفلكلورية البصرية وفقرات متنوعة اخرى.
ورفع فريق الزوراء من وتيرة تحضيراته واستعداداته لمقابلة الزمالك.
 
*****************
 
الأنيق يواصل استعداداته للموسم المقبل
وكالات:
أكد مدرب فريق الطلبة لكرة القدم، عبد الوهاب ابو الهيل إمكانية فريقه للمنافسة على أحد المراكز المتقدمة في منافسات الموسم الكروي المؤمل انطلاقه نهاية الشهر الجاري بمشاركة ستة عشر فريقاً.
وقال عبد الوهاب ابو الهيل: أن لاعبي فريقه يؤدون الوحدات التدريبية الثلاثة اليومية على مستوى عال من الأندفاع والتركيز ويعمل الجهاز الفني الذي يعمل بمعيتي المكون من المدرب المساعد احمد كاظم ومدرب اللياقة البدنية نصير عبد الامير ومدرب حراس المرمى بدر شاكر على تهيئة لاعبي الفريق الأنيق بأفضل صورة وهو ما سيمنحنا جواز المنافسة على أحد المراكز المتقدمة في منافسات الموسم الكروي المؤمل انطلاقه نهاية الشهر الجاري بمشاركة ستة عشر فريقاً.
وختم بالتأكيد على أن أدارة الوفد وبالتشاور مع الجهاز الفني تواصل اتصالاتها لتوفير مباراة قوية مع أحد فرق دوري الدرجة الاولى التركي ليكون طرفاً في المباراة التجريبية الثانية.
 
************
 
تاتا مارتينيو يأمل بتعافي ميسي قبل موقعة الكلاسيكو
يأمل المدرب الأرجنتيني خيراردو مارتينو المدير الفني لنادي برشلونة الاسباني بتعافي نجم الفريق مواطنه ليونيل ميسي بشكل تام قبل موقعة الكلاسيكو مع غريمه التقليدي ريال مدريد، في السادس والعشرين من الشهر الجاري في كامب نو.
وأكد مارتينيو في الوقت عينه أنه لا يود التعجل في عودة ليونيل ميسي ، وأن نيته هي وصول اللاعب متعافيا تماما من إصابته قبل مواجهة الكلاسيكو.ويخوض الفريق الكاتلوني مباراتين قبل موقعة الكلاسيكو، حيث سيخوض مواجهة أمام أوساسونا في الليغا، وأخرى مع ميلان بدوي أبطال أوروبا.وكان النادي الكاتلوني قد اكد أن ميسي سيغيب عن الملاعب لفترة تتراوح بين اسبوعين وثلاثة اسابيع بسبب الاصابة التي تعرض لها في المباراة ضد الميريا ضمن المرحلة الرابعة من الدوري، حيث تعرض ميسي الى اصابة في عضلات الفخذ الايمن اضطرته الى ترك الملعب.
ويعاني مارتينيو من العديد من الغيابات في فريقه بالاضافة الى ميسي ككارلس بويول وخافير ماسكيرانو وأدريانو كوريا و وخوردي ألبا.
وأشار مارتينيو الى أن عودة قلب الدفاع كارلس بويول الى الفريق باتت قريبة جدا، حيث قال "ركبة بويول لا تزال تستجيب على نحو جيد ، لكن لابد من التعامل بحذر مع عودته ، ومتابعة كيفية تطورها. إذا ما أنهى هذا الأسبوع على نحو جيد ، سيتم التعامل معه كلاعب آخر في الفريق.
 
 
**********
 
الفرنسي باركر "ملك أوروبا"
"قاطرة" كرة السلة في بلاده
وكالات:
الفرنسي طوني باركر او "تي بي" كما يطلق عليه تحببا، يقود "قاطرة" كرة السلة في بلاده. وقد تكرس دوره القيادي قبل ايام مع احراز "ازرق الكرة البرتقالية" بطولة اوروبا للمرة الاولى اثر فوزه على ليتوانيا (حاملة اللقب 4 مرات) بنتيجة 80 - 66 في لبيوبليانا السلوفينية، وهو لقب انتظرته فرنسا منذ 78 عاما.من خلال مسيرة تصاعدية عمرها 15 سنة، شكل باركر (31 عاما) المولود في مدينة بروج البلجيكية من اب اميركي وام هولندية، ظاهرة مميزة في عالم اللعبة، لا سيما دوره الكبير في فريق سان انطونيو سبيرز الذي انضم الى صفوفه عام 2001 في?سن التاسعة عشرة، واحرز معه لقب الدوري الاميركي للمحترفين في اعوام 2003 و2005 و2007.وجاء التتويج الاوروبي في مسيرة باركر ورفاقه بعد البرونزية القارية عام 2005 والفضية عام 2011. وعموما، يسمى المنتخب الفرنسي بـ"جيل باركر"، هذا الـ"بيبول" الذي تخطت شهرته آفاق بلاده، واضحى رمزا للعبته على غرار ابطال فرنسيين آخرين طبعوا حقباتهم، امثال ميشال بلاتيني وزين الدين زيدان في كرة القدم، وبرنار هينو في الدراجات، وجان كلود كيلي في التزلج الالبي، وسباسيتان لوب في الراليات، وحتى اميلي موريسمو ويانيك نواه في التنس، ولور مانو?و في السباحة، وتيدي رينر في الجودو...
يؤكد غريع بوبوفيتش مدرب سان انطونيو سبيرز، الذي واكب باركر منذ سنته الاولى في الدوري الاميركي حين كان في سن الـ20، ان "تي بي" صانع العاب الفريق "سفير فوق العادة"، و"نضج سريعا وانجازاته تتحدث عنه"، معربا عن فخره بما حققه مع "سان انطونيو الذي حمله على منكبيه منذ عامين، ومنتخب بلاده".
قبل النهائي الاوروبي، عرج باركر (86ر1م و84 كلغ) على زملائه في غرفهم وشد من ازرهم وطمأنهم على انه جاهز للمواجهة، و"علينا الا نفوت الفرصة ابدا هذه المرة، بعدما تجاوزنا حامل اللقب اسبانيا في الدور نصف النهائي".
في تلك المباراة سجل باركر 32 نقطة، واضاف 19 اخرى امام المنتخب العريق ليتوانيا، فاستحق لقب افضل لاعب في البطولة، والملهم لجيل كامل.
والى التقدير الفرنسي لدور باركر، يحظى اللاعب بشعبية كبيرة في الولايات المتحدة. هناك خاض حتى تاريخه 1045 مباراة في دوري المحترفين سجل خلالها 18222 نقطة (معدل 4ر17 نقطة في المباراة).
والى فوزه بلقب الدوري ثلاث مرات، اختير باركر لمباراة كل النجوم (آل ستارز) خمس مرات، وافضل لاعب في موسم 2007. وسجل 55 نقطة في مباراة ضد مينسوتا عام 2008 وهو رقم قياسي للاعب اوروبي في الـ"ان بي اي". كما سجل 43 نقطة في مباراة ضد دالاس ضمن الـ"بلاي اوف"
وفي سجل باركر 6170 تمريرة حاسمة جعلته "افضل ممرر" في فريقه. كما يعتبر ضمن قائمة عالمية في هذا الاطار تضم كريس بول وديريك روز وراجون روندو وراسيل ويستبروك ودورون ويليامس...
ويرتبط باركر مع سبيرز بعقد حتى حزيران 2015، ويبلغ راتبه السنوي 5ر9 ملايين يورو، فضلا عن مبلغ مماثل من عقود الرعاية والاعلانات، كما يستثمر في كرة السلة الفرنسية.
في احيان كثيرة، يقارن باركر كنجم "بيبول" بلاعب كرة القدم الانكليزي ديفيد بيكهام وزوجته فيكتوريا عضو فريق "سبايس غيرلز" سابقا، خصوصا بعد اقترانه بالنجمة ايفا لونغوريا (2007 - 2010).
غير ان شعبية باركر الطاغية (149 مباراة دولية)، حدت بالآف لاستقباله في خمس مطارات خلال رحلته الاعلانية الى الصين في تموز الماضي. وهو يحسن توظيف هذه الشهرة واستغلالها ايجابا لتطوير اللعبة في فرنسا وتخريج اجيال جديدة. فلا يزال على تواصل وثيق مثلا مع فريق فيكامب الذي وقع معه اول عقوده هاويا، وحيث بدأ حلمه بالاحتراف ينمو. فقاعة النادي تحمل اسمه وسمح بان تعلق صوره ترويجا لاستقطاب لاعبين. كما يحرص على اختيار عنصرين واعدين من فرق الفئات العمرية لينضما سنويا الى معسكر المواهب في سبيرز.
ويفخر الفرنسيون بان مواطنهم "تي بي"، الذي سيلتحق بعد نحو اسبوعين بمعسكر فريقه سيبرز في الاكاديمية الجوية في كولورادو استعدادا للموسم الجديد من دوري المحترفين، غزا اميركا ثم توج "ملكا على اوروبا". ويأملون بان يكون جاهزا معنويا وبدنيا لخوض بطولة العالم العام المقبل في اسبانيا، وهي مناسبة لا تزال تنقص سجله، اذ غاب عن نسختي 2006 في اليابان و2010 في تركيا. وذلك قبل التطلع الى دورة ريو دي جانيرو الاولمبية عام 2016.
 
********
ص12
 
"ادارة الجودة الشاملة"
 
عن دار الثقافة للنشر والتوزيع في عمّان، صدر كتاب "ادارة الجودة الشاملة ومتطلبات الايزو". وهو من تأليف د.قاسم نايف علوان.
يتناول الكتاب المبادئ الأساسية للجودة والمواصفات الدولية، ويبين ماهيتها و تعريفها و التطور التاريخي لها وأهميتها و أبعادها. كما يتطرق إلى نظام ضبط الجودة من حيث مفهومه و أهدافه و فوائده وأساليب الضبط الإحصائي، عارضا الإطار الفكري و الفلسفي لإدارة الجودة الشاملة.
يقع الكتاب في 284 صفحة من القطع الكبير.
 
***********
أبو اسراء والشهداء ولكن..
 
عدّ رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت 5 تشرين الاول 2013 ، ان "ما قدمه أبناء الحركة الاسلامية لا مثيل له من تحمل القسوة والظلم والعذاب"، وأضاف في كلمة ألقاها خلال المؤتمر التأسيسي لرابطة ذوي الشهداء في فندق الرشيد، ان "هذا لا يعني أن (الاخرين) من الذين نالوا من البعث الشهادة لم يجاهدوا على هذا الطريق (لكنهم) لم يتعذبوا كما تعذب أبناء الحركة الاسلامية".
قد يكون طبيعيا أن يقول المالكي ما قال لو كان في مؤتمر لحزب الدعوة، باعتباره أمينا عاما له. ولكن أن يحضر ويتحدث باعتباره رئيسا لوزراء العراق، فان مفردة (لكنهم) في كلامه تتحول من أخت (إن) الى أخت إجحاف للعراق القزحي بقومياته وتياراته وأحزابه. والكل يعلم أن الطاغية كان ـ بحق ـ عادلا في توزيع ظلمه وظلامه حتى على أهل حزبه المنحل، ومجزرة قاعة الخلد تشهد. 
جاء في القرآن الكريم، في سورة يوسف، (يا صاحبيّ السجن) أي يا ساكنيّ السجن، يعني: يا من هما في السجن، وهنا جعلهما صاحبيه لكونهم جميعا فيه. وذكر الصحبة لطول مقامهم معا فيه، كقول القرآن الكريم أيضا: أصحاب الجنة، وأصحاب النار. وكلمة "صاحب" معناها ملازم، والجامع بين النبي يوسف وصاحبيه هو السجن، ونحن نقول "فلان صاحب الدراسة" أو "صاحب حج"، أو "صاحب سفر" أي ما يربط بين اثنين أو أكثر، فإما أن تنسبه للمكان، أو تنسبه إلى الظرف الذي جمع بين الأصحاب.
 وفي السجن الطويل تتحوّل علاقة القيد الى ما يسمو على علائق القرابة والدم والهمّ. ثم إن المقصلة حين تهوي، والحبل حين يلتف، والرصاصة حين تنفذ، والتعذيب حين يقضي، فلا فرق بين المغدورين، ولا درجات في الامتحان. وقد يتباهى كل حزب ويفتخر بما قدّم من قرابين للحرية، وهذا حق. ولكن حق العراق على رئيس وزرائه أن يكون للجميع وليس لمكون أو تيار أو كتلة أو حركة أو حزب. فحتى جلاد الامس هو في ذمة رئيس اليوم.
ويستمر رئيس الوزراء في حديثه. وعندما يستدرك أن الطاغية لم يحارب فصيلا واحدا فقط، يتذكر رفاق الامس، ولكنه يصفهم بـ (الآخرين). وهؤلاء الآخرون هم ثلاثة أرباع العراق، ففات رئيس الوزراء أن ينصفهم، كما فاته أن يواسي أسر الشهداء جميعا، وأن يخفف من آلامهم، ليبث الشعور بين أبناء شعبه أنهم سواسية لديه، لا أن يصنف الشهداء، ويقسمهم، ويخندقهم. فهم كلهم مفاخر العراق، كواكبه وشموسه، وليسوا دزينة وزارات، أو رزمة هيئات (مستقلة)، وهم ليسوا قسم حاجة بألف وقسم حاجة بربع.
 
ابراهيم الخياط
 
 
 
 
***********
 
احتفاء بالشاعر الراحل
رشدي العامل
 
بغداد – طريق الشعب
دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة، إلى حضور جلسة احتفاء بالشاعر الراحل رشدي العامل.
تعقد الجلسة في الساعة 11 من صباح يوم غد الخميس، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للادباء والكتاب. والدعوة عامة.
 
********
 
نشاط الطاولة الاعلامية
في بغداد الجديدة والصدرية
 
بغداد – طريق الشعب
اقامت محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي، صباح السبت الماضي، نشاط الطاولة الاعلامية في سوق بغداد الجديدة. وقد وزع كادر الطاولة 200 نسخة من "طريق الشعب" و500 نسخة من مقالها الافتتاحي "مؤتمر السلم اﻻجتماعي ما له وما عليه" على الأهالي وأصحاب المحال التجارية.  كما جرى الحديث مع المواطنين عن طبيعة اﻻوضاع السياسية الحالية، وموقف الحزب الشيوعي العراقي منها، ووقوفه إلى جانب الجماهير لتحقيق العدالة الاجتماعية.  وتألف الكادر من الرفاق خالد جبار، طلعت كريم، ونهاد كاصد. وفي اليوم نفسه، نظمت طاولة أخرى في منطقة الصدرية، ووزع كادرها 200 نسخة من "طريق الشعب" على الأهالي الذين أجريت معهم حوارات مباشرة عن الأزمة السياسية التي تعصف في البلد. وقد تألف كادر الطاولة من الرفاق فاروق بابان، فائق الدباس، وسعدي حمودي.
 
 
*******
 
القشلة تحتضن معرضا فوتوغرافيا عن الحياة الالمانية
 
بغداد- تضامن عبد المحسن
تحت عنوان "يوم في ألمانيا: 7 أيار/ 2010"، أقام اتحاد المصورين الألمان، بالتعاون مع معهد "غوته" في العراق، صباح الجمعة الماضية، على حدائق مبنى القشلة في شارع المتنبي، معرضا فوتوغرافيا عن الحياة الألمانية.
ضم المعرض الذي أقيم ضمن مشروع بغداد عاصة الثقافة العربية،  40 صورة التقطت من مختلف ارجاء المانيا، كالشوارع والقرى والمدن.
وكان المعرض قد أقيم سابقا في ألمانيا، متضمنا 4000 صورة ألتقطها 432 مصورا يوم 7 أيار 2010. وقد جسدت الصور ما يحدث في المدارس والبيوت والبرلمانات والشوارع والملاعب الرياضية في المانيا خلال 24 ساعة.
هذا وحضر المعرض جمهور غفير من الفنانين والمثقفين والاعلاميين.
*******
متى تقف الديمقراطية
على قدميها؟
 
أن تستريح على دكة الفرح واضعا همومك جانبا، ذلك أمر يبدو مثل لعق شحمة أذنك بلسانك. لا سيما وحالات التجاوز على المنجز المتوقع تتفجر براكينها في كل يوم، مخلفة بفعل حممها الكارثية الكثير من الدمار وعلى جميع الأصعدة. لهذا كلما حاولت ان تزرع بين عينيك ابتسامة صباح ندي خال من علامات التجهم المتوقع،  تصطدم محاولتك بانهيار أبسط مقوماتها وهو الشعور بالأمان. حيث تلاحقك الفضائيات والصحف والمواقع الاليكترونية بسيل دم العراقيين اليومي، هنا انفجرت سيارة مفخخة وهنالك حزام ناسف وفي الموقع الفلاني انفجرت عبوة ناسفة، وقتل فلان بكاتم صوت، حتى دخل سماع هذه الأخبار في دائرة المعتاد. ولا يبدو ذلك غريبا حتى على الأطفال العراقيين الذين فقدوا طعم طفولتهم بفعل ما يجري، ناهيك عن تعود الشعوب الاخرى على سماعها والتي تستهجن قتل كلب في بلدانها، حتى بات الفرح من الممنوعات في ظل أوضاع كهذه. فكيف يتسنى لك أن تستريح على دكة الفرح وأنت تمضغ همومك مع مرارة فطور الصباح والذي يستوحي حنظلة طعمه من مرارة طعم الاخبار. مثلما يورث التجاوز على عدم البدء بالعلاج الناجع لدرء وايقاف حالة التدهور هذه والتي أضحت في وضع الاستعصاء، وليس هناك من علاج ناجع غير أن تقف الديمقراطية على قدميها.
أن تستريح على دكة للفرح ذلك هو الحلم الذي يحمل في كينونته مشروعية التحقق الإنساني، إذ بدونه تبدو الحياة صحراء ضجرت من قحلها ورمت رمالها خارج الوجود. ولكن كيف يتحقق هذا الحلم في عراقنا، ومؤسساتنا التشريعية والتنفيذية تبتكر في كل يوم وسائل من أجل أن تبقى الديمقراطية على كرسي المعاقين؟  مرة نرى القوات الخاصة تستخدم هراواتها بقرار من الحاكم ضد الحريصين على الشعب والوطن. ومرة نرى نواب مجلسنا التشريعي يبذلون جهدا كبيرا من أجل الالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية، فيبتدعون تشريعات استحواذية جديدة في قانون الانتخابات. والهدف من كل ذلك هو أبعاد قوى سياسية مخلصة لوطنها وشعبها، وسرقة أصوات أبناء الشعب دون وجه وحق، رغم معرفتهم الأكيدة أن تحقيق الديمقراطية في مثل حالتنا العراقية، يتطلب المشاركة الواسعة لكل القوى والشرائح الاجتماعية، وأن استتباب الأمن لا يمكن أن تورق شجرته دون وقوف الديمقراطية على قدميها.
لكي تستريح على دكة للفرح، لا بد لك أن تفك تلك الطلاسم التي يدعوك لحل رموزها الشاعر التشيلي نيكانور بارا، لعلك تصل حافة المنتهى:
«قبل أن يحل الليل الأخير،
تعالوا نفك طلاسم تلك البقع على الجدار،
بعضها يشبه نباتات،
بعضها الأخر يُذكر بحيوانات خرافية،
تنينات، أحصنة مجنحة، سلمندرات،
لكن أكثرها غرابة،
تلك التي تشبه تفجيرات ذرية». 
 
ئاشتي
************
 
مسرحية " الجهاز" للفنان عقيل مهدي
تنصف التاريخ وتنتصر لضحايا النظام السابق
 
بغداد - طه رشيد
ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013 ، قدمت كلية الفنون الجميلة يومي 6و7 من الشهر الحالي ، مسرحية " الجهاز" تأليف وإخراج الدكتور عقيل مهدي، والذي قام ايضاً بتمثيل الدور الرئيس فيها الى جانب الفنان خالد احمد مصطفى والفنانة آن خالد .

وما يسترعي الانتباه للوهلة الاولى حين ترفع ستارة المسرح هو "السينوغرافيا " التي صممها الدكتور نجم عبد حيدر، والتي تميزت برشاقة وجمالية وتجسيد ايحائي بالمكان. حيث تدور احداث المسرحية في اماكن مختلفة: دكان الخياط، بيت، سجن، غرفة تحقيق. وقد جمع المصمم كل هذه الامكنة في حيز واحد "وسط خشبة المسرح"،ولكن بتغيير بسيط في الديكور معبرا بوضوح عن المكان.
ورغم مرورأكثر من عشر سنوات على سقوط الدكتاتورية، الا اننا لم نشاهد اعمالا مسرحية تناولت تلك المرحلة بهذا الوضوح و الانصاف ، بأستثناء "مسرحية � المطحنة - للفنان مناضل داود التي قدمها هذا الموسم،على خشبة المسرح الوطني،وهي  تندرج ضمن هذا السياق.
وقد استخدم المؤلف ـ المخرج د. عقيل مهدي ، اللغة المباشرة في الكشف عن شخصياته وعن القصة التي يعيشها ابطاله، والتي تدور احداثها ايام النظام السابق وهي تروي حكاية اب وابنته يتعرضان للاعتقال .
و كان امينا في تناوله للحدث. وجريئا بتسمية الاشياء باسمائها، ونفض الغبار عن مرحلة، كان فيها الظلم والتعسف وامتهان كرامة الانسان واستخدام اقسى اشكال التعذيب على اشده، من اجل انتزاع اعترافات المناوئين للسلطة آنذاك . وكانت اول الضحايا وابرزهم هم الشيوعيون، كما تكشف المسرحية، حيث يطلب احد الزبائن، الذي يدعي العوز والفقر والعاهة الجسدية ، من الخياط ان يخيط له بدلة، ثم ما يلبث ان يكشف عن حقيقته كعنصر في المخابرات، حيث قام بتسجيل اراء الخياط في النظام القائم، واعتبرها ادلة دامغة على تورط الخياط بالنشاط المعادي للنظام .
و تكشف لنا قصة المسرحية سمات شخصياتها، فالخياط هو قيادي في الحزب الشيوعي، يعيش مع ابنته التي يناديها بالقديسة والتي تقضي وقتها اما بالقراءة او بمساعدة ابيها على طبع كتبه الممنوعة. ويتم اعتقال الاب وابنته، والتي يتضح انها ابنته بالتبني. وإثناء التعذيب يظهر انها من اصل كردي، وهنا يريد المؤلف كما يبدو ان يشير الى  اممية الشيوعيين وابتعادهم عن التعصب القومي.
واثناء اعتقالهما ومن خلال حديث رجل الامن تتضح الصورة الحقيقية لرجال امن النظام السابق باستخدامهم لغة سوقية رثة، كما تنكشف همجيتهم في التنكيل بمعارضيهم من الوطنيين.
وكان الفنان عقيل مهدي، كما عهدناه ممثلا قديراً، وقد نجح  بتجسيد شخصية الخياط الشيوعي. وكشفت الفنانة الشابة آن خالد عن قدرات رائعة في تجسيدها لشخصية الفتاة، اما الفنان خالد احمد مصطفى فقد كشف لنا عن ممثل مسرحي بارع، اذ استطاع ان يطوع جسده كما فعل مع صوته بتقديم شخصية جذابة بالرغم من عدوانيتها الشريرة، وهي شخصية الجلاد ورجل الامن في آن واحد.
هذا وحضر العرض عدد كبير من الاساتذة والفنانين والمثقفين والطلبة وكان بينهم وزير الثقافة الأسبق مفيد الجزائري الذي قدم باقة ورد للفنان عقيل مهدي وكادره المسرحي، وقدم صباح المندلاوي نقيب الفنانين باقة اخرى تعبيرا عن الاعجاب بهذا العمل المسرحي المتفرد.
 
************
 
في الهندية محاضرة عن الفنان ابراهيم جلال
 
الهندية - عاصي دالي
عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، الجمعة الماضية،  محاضرة  بعنوان "القلق يساور المبدعين"، ألقاها الاستاذ عبد الهادي الزعر الجميلي،  وحضرها عدد من الفنانين. تضمنت المحاضرة التي أقيمت على قاعة المنظمة، نبذة عن حياة الفنان ابراهيم جلال ( 1924ـــ 1991 )، وعن أعماله المسرحية منذ ثلاثينيات القرن الماضي.  كما جرت الاشارة إلى انه قدم للسينما والتلفزيون والاذاعة طوال نصف قرن، أعمالا كثيرة اخراجا وتمثيلا، وقد مارس التدريس في معهد واكاديمية الفنون الجميلة، وهو أحد أعضاء فرقة المسرح القومي.  هذا وتخللت المحاضرة مداخلات واسئلة وشهادات ألقاها عدد من الحضور.
 
 
**********
 
النقابة الوطنية للصحفيين تعقد ندوة في الناصرية
 
 
الناصرية - باسم صاحب
عقدت صباح السبت الماضي، على قاعة المهندسين في مدينة الناصرية، ندوة لاختيار اللجنة التحضيرية لاعمال مؤتمر النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين في الناصرية.
 تحدث في الندوة أعضاء الهيئة العامة للنقابة وهم كل من عدنان حسين، عبد المنعم الاعسم، افراح شوقي، ونوري حمدان.
وقد تطرقوا إلى اهداف النقابة مؤكدين انها لا تتقاطع مع نقابة الصحفيين العراقيين، وليست بديلة عنــها، وانمـا تأسست وفق الدستور حالها حال الاحزاب التي تعمل في الساحة العراقية، دون قانون احزاب ينظم عملها.
وأشاروا إلى ان النقابة الوطنية جاءت لوضع اللبنات الاولى لتصحيح مسار الحياة الصحفية، ووضع الحلول لما يحمله قانون حماية الصحفيين من مطبات لا تخدم العمل الصحفي في البلاد.
بعد ذلك جرى اختيار اللجنة التحضيرية التي تألفت من اكرم التميمي، حبيب النايف، حميدة السعيدي، علي غالي، وعلاء كولي.
هذا وحضر الندوة جمع من الصحفيين والاعلاميين الذين مثلوا مختلف المؤسسات الاعلامية في الناصرية.
 
 
****************
 
الطفلة روان تقرأ البيان الختامي لتظاهرة الحلة!

 
الحلة- صباح محسن جاسم
في صباح السبت الماضي، احتشد متظاهرون من اقضية ونواحي بابل للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء البرلمان، استكمالا للتظاهرات التي شهدتها العديد من المحافظات في 31 آب الماضي. وجاءت الحشود لتثبت وعيها وروحها الوطنية، رافعة شعارات تندد بالفساد وتطالب بإلغاء الامتيازات للرئاسات الثلاث واصحاب الامتيازات الخاصة، مؤكدة أهمية استعادة الأموال المنهوبة التي تبعثرت دونما حرص، ومقاضاة سراق الأموال التي ضيّعت بعقود وهمية او صفقات زائفة.
وقد انطلقت التظاهرة من ساحة الثورة وجسرها صوب موقع مجلس المحافظة، وكان للسيد عقيل جبار الربيعي ، نائب رئيس مجلس محافظة بابل حضور مميز في التظاهرة.
امام هذا الحشد من المتظاهرين، ترجلت  طفلة صغيرة لفتت اليها الأنظار، لتقرأ البيان الختامي للتظاهرة!
وقد استمع الناس وسط فرح غامر الى روان التي رفعها والدها على كتفه لتواصل إلقاءها بصوت جهوري، بعد ان منعها البعض من القراءة لكونها "طفلة"!:
"اسمع اسمع هيا اسمع..
نحن نريد عراقا اروع نجعل فيه الليل (قصير).. 
وتغرد فيه العصافير..
 لسنا بحاجة لصوت المدفع
 اسمع اسمع..
 نحن نريد حياة افضل
 نعمل فيها للمستقبل
لا حزن ولا عين تدمع
أسمع  اسمع ...".
هذا وقد سنحت لـ"طريق الشعب" فرصة للقاء بالطفلة روان، فتحدثت عن حقوقها ومطالبها، وقالت: "اللافتة التي رفعتها كتبت عليها "اين حقي في الحياة؟"، وأردت في ذلك تمثيل 10 ملايين طفل في العراق".
وتساءلت قائلة: "هل اطفال النواب يشربون الماء من الحنفية؟ هل عندما يمرضون ينقلون إلى مستوصفات بلا خدمات؟ هل اطفالهم يدرسون في مدرسة حكومية عدد التلاميذ في الصف الواحد يتجاوز الـ60؟ هل اطفالهم يبيعون في الشارع المناديل الورقية وأكياس النايلون؟". وعن دراستها واهتماماتها قالت: "انا في  الصف السادس الابتدائي، وفي العام  الماضي كنت من المتميزات، ولدي اهتمام بالموسيقى والغناء والشعر، كما اني ناشطة في مجال حقوق الاطفال.".
وختمت روان حديثها بالقول: "اتمنى للعراق كل الخير والتطور، فهو بلدي وانا احبه مهما كان الناس الذين يعيشون فيه".