العدد 46 السنة 79 الثلاثاء 8 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 


 

 
ص1
 
الخلافات بشأنه توسعت وتشعبت
قانون الانتخابات البرلمانية.. إلى تأجيل آخر
بغداد – مهدي محمد كريم:
أرجأت الكتل المتنفذة في مجلس النواب يوم أمس التصويت على قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة إلى نهاية الشهر الحالي في مثلبة جديدة تحسب على البرلمان.
وفي الوقت الذي تبادل فيه نواب بعض الكتل النيابية الاتهامات بشأن من يسعى إلى تأجيل التصويت، اتفقوا على صعوبة تمرير القانون بتعديلاته الحالية، ملمحين بإمكانية إجراء الانتخابات وفق القانون السابق. الامر الذي يعارض تماما قرار المحكمة الاتحادية.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال ارشد الصالحي عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب إنه "لا يمكن التصويت على القانون بهذه السرعة، لان لحد الآن الخلافات متسيدة بين الكتل السياسية".
وبين أن "في مثل هذه القوانين الحساسة، يجب أن يكون التصويت على أساس التوافق السياسي"، لافتا إلى أن "التحالف الكردستاني لديه اعتراض على القانون لمطالبته بأن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة".
من جهته، طالب عضو اللجنة القانونية النائب عن ائتلاف دولة القانون حسن الياسري، أمس الاثنين، باعتماد قانون الانتخابات النافذ لعدم إقرار القانون الجديد. وقال الياسري في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب"، إن "مقترح القانون الجديد مليء بالخيارات في معظم بنوده، وبالتالي من الصعب تحقيق التوافق الوطني على هذا القانون"، مشيرا إلى أنه "لسنا في فراغ تشريعي كما يعتقد البعض، لان قانون الانتخابات ما زال نافذا بالرقم 16 لسنة 2005 المعدل".
وأوضح أن "على مجلس النواب تعديل الفقرة المنقوضة من قبل المحكمة الاتحادية العليا، والمتعلقة بآلية توزيع الأصوات بالنسبة للمقاعد الشاغرة"، لافتا إلى أن "هذا المطلب سيحقق عدة مسائل ايجابية، لأنه يمثل رسالة اطمئنان بان الانتخابات ستجري وفق الموعد المحدد بالدستور". إلا أن حسن جهاد النائب عن التحالف الكردستاني، أوضح أن تحالفه "رفض مناقشة وضع كركوك والمادتين 6 و7. وان التحالف الكردستاني عقد لقاءات جانبية مع رئيس القائمة العراقية سلمان الجميلي وباقر جبر صولاغ رئيس كتلة المجلس الأعلى والنائب بهاء الأعرجي، وتمت مناق?ة موضوع قانون الانتخابات ولكننا لم نخرج بأي نتيجة حتى الآن وإنما بانتظار رد الكتل على مطالبنا بان يكون العراق دائرة انتخابية واحدة".
أما زميل جهاد في التحالف الكردستاني النائب آزاد بابكر زينل، فقد بين أن تحالفه يصر على الدائرة الواحدة، فيما التحالف الوطني رافض للدائرة الواحدة. في حين أن العراقية موقفها غير واضح حتى الآن.
وزاد زينل بالقول: "بعد عدم الاتفاق على تلك الاختلافات انسحبنا من الاجتماع"، مستبعدا التصويت على القانون حتى ما بعد الأسبوع المقبل.
إلى ذلك، أكد مقداد الشريفي، المتحدث الرسمي باسم مفوضية الانتخابات، أمس الاثنين، أن المفوضية مستمرة في تحضيراتها الخاصة بإجراء الانتخابات، مطالبا في الوقت ذاته بضرورة إجراء التغييرات اللازمة على القانون.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، قال الشريفي إن المفوضية "مستمرة في التحضير لإجراء الانتخابات، ولا توجد أية معوقات تجاه عملها". وبيّن أن "مفوضية الانتخابات بحاجة ماسة إلى اقرار قانون الانتخابات".
وأكد أن مفوضيته "ستقعد اجتماعا مع بعض اللجان في مجلس النواب الأسبوع المقبل، لتحديد الآليات والملامح المتعلقة بإمكانية الاستمرار أو التوقف في التحضير للانتخابات".
 
*********
 
تفجيرات مسائية دامية تهز بغداد
بغداد – طريق الشعب:
هزت تفجيرات إرهابية دامية، مساء أمس، مناطق عدة من العاصمة بغداد راح ضحيتها المزيد من المواطنين الابرياء.
وبحسب مصادر أمنية، فان الحصيلة الأولية لعديد الضحايا بلغت أكثر من 25 قتيلاً و70 جريحاً. ولم يتسن لـ"طريق الشعب" التأكد من هذه الارقام قبل انهاء تحرير الخبر.
ووقعت التفجيرات التي بلغ عددها  9 في مناطق: ساحة الطيران وسط بغداد؛ بغداد الجديدة شرقا؛ منطقة كمب سارة وسط العاصمة؛ العبيدي؛ السيدية؛ والزعفرانية؛ الدورة؛ وتفجيرين مزدوجين في منطقة الحسينية.
 
**********
 
في أبشع جرائم الإرهاب.. مخطط لاستهداف المدارس
بغداد – طريق الشعب:
تتعرض المدارس وطلبتها إلى خطر كبير اثر هجمات وتهديدات إرهابية، كان آخرها يوم أمس الاول، في قضاء تلعفر، حيث استهدف الإرهاب مدرسة ابتدائية بتفجير سيارتين مفخختين يقودهما انتحاريان، في أبشع جريمة أودت بحياة العشرات من الضحايا معظمهم من الأطفال.
وبخلاف ما أعلنته المصادر الرسمية عن استشهاد 13 شخصيا وإصابة 130 آخرين جراء هذه التفجيرات النكراء، ذكر مصدر مطلع لـ"طريق الشعب" أن عدد الضحايا يفوق ما أعلن بكثير، حيث يقدر عدد الشهداء فقط بنحو 130 شخصاً معظمهم من الطلبة. وقال المصدر أن فرق الدفاع المدني كانت تعمل، حتى صباح أمس، على رفع أنقاض بناية قاعتين من المدرسة لانتشال جثث الضحايا. وكانت القوات الأمنية في محافظة الأنبار قد أخلت يوم أمس الأول، عدداً من المدارس في منطقة الجزيرة شمال مدينة الرمادي، من تلاميذها على خلفية ورود معلومات استخبارية عن احتمال است?دافها. وقبل ذلك شهدت عدة مدارس في سامراء حالة من الذعر والخوف بين التلاميذ وذلك بعد قيام مسلحين بنشر منشورات تحذر التلاميذ من الذهاب إلى المدارس ووضع ثماني عبوات ناسفة في إحداهن. ويبدو أن هذه التهديدات تدور بنسق منظم، إذ أغلقت مدارس في ديالى بسبب تهديدات ايضا قبل يومين. واشارت مصادر في وزارة التربية إلى انتشار رجال الأمن في بغداد بكثافة بالقرب من المدارس، تحسبا لأي استهداف إرهابي.
 
 
**********
 
إعلان انطلاق مشروع البطاقة الوطنية
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي عن انطلاق العمل بمشروع البطاقة الوطنية بعد التوقيع عليه اليوم مع إحدى الشركات الألمانية الرصينة المختصة بموضوع الوثائق الرسمية والشخصية.
وقال المالكي في بيان صدر عن مكتبه، يوم امس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه: أن هذه البطاقة تعد مشروعا استراتيجيا طالت عملية الإعداد له ودراسة المعلومات التي ينبغي ان تتضمنها مدة زمنية امتدت الى ما يقرب العامين.
واضاف ان "هذه البطاقة ستوفر قاعدة بيانات لكل عراقي وتسهّل عملية التعداد العام للسكان، وتحد من الاختراقات الأمنية وتدعم مشاريع التنمية بشكل عام". وطالب بالانتهاء من عملية إصدار هذه البطاقة في أقرب فرصة ممكنة، داعيا الشركة المنفذة الى جعل البطاقة الوطنية على درجة عالية من الإتقان.
 
 
******
 
باقة ورد نَضِرة للفنان عقيل المهدي
 
بغداد – خاص:
صفقت قاعة مسرح الرواد في قسم الفنون المسرحية بكلية الفنون الجميلة بعيد ظهر أمس الاثنين، في ختام العرض الثاني والأخير لمسرحية "الجهاز"، من تأليف وإخراج الفنان المعروف د.عقيل المهدي.
وتصور المسرحية ذات الفصل الواحد، وحشية "الجهاز" الأمني التابع للأنظمة المتعاقبة في العراق، في تعامله مع الشيوعيين العراقيين المناضلين من أجل خير الشعب وحرية الوطن.
وهي بذلك أول مسرحية من نوعها، تلقي الضوء على العسف والقهر الذي لاقاه الشيوعيون العراقيون على أيدي أجهزة البطش والإرهاب التابعة للأنظمة الحاكمة الدكتاتورية والمتسلطة في العراق.
وحال انتهاء العرض، قدم الرفيق مفيد الجزائري عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي باقة ورد إلى د.عقيل مهدي، الذي مثّل أيضاً في العرض، إلى جانب الممثل خالد أحمد مصطفى والممثلة آن خالد.
(تقرير عن العرض في عدد جريدتنا ليوم غد)
 
 
***********
 
"حقوق الإنسان": 50 ألف مفقود عراقي في إيران
بغداد – محمد الحكمت:
بعد مضي أكثر من ربع قرن على انتهاء الحرب العراقية الإيرانية، ما زال ملف الأسرى العراقيين من أبرز الملفات بين الجانبين.
وفيما بينت وزارة حقوق الإنسان، أن الملف العراقي الإيراني ما زال مفتوحا وهو الآن بحوزة وزارة حقوق الإنسان، أشارت إلى وجود أكثر من 50 ألف مفقود عراقي إلى الآن جراء الحرب العراقية الإيرانية.
في حين، نفى نائب عن لجنة حقوق الإنسان، وجود هذا العدد الكبير من الأسرى العراقيين المحتجزين لدى إيران، محتملا وجود جثث تعود للجانبين الإيراني والعراقي.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال المتحدث الرسمي لوزارة حقوق الإنسان كامل أمين، إن "الملف العراقي الإيراني لا زال مفتوحا، وهو الآن بحوزة وزارة حقوق الإنسان".
وأضاف أمين "نحن لدينا ما يسمى ذوي الأدلة والشواهد، وهؤلاء الشواهد يساعدوننا بالبحث عن الأسرى من خلال الدلالات التي يقدموها لنا حول أماكن الأسرى".
 
**********
 
"مجلس بغداد" يؤيد زيادة رواتب منتسبي "الساخنة"
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
وافق مجلس الوزراء على منح مخصصات وقتية لعناصر الجيش والشرطة في المناطق الساخنة قدرها 50 في المئة من الراتب الكلي. وفي الوقت  الذي وصف فيه عضو في اللجنة الأمنية قرار مجلس الوزراء بـ"غير المدروس" كونه يولد الفوارق بين العسكريين، دعم عضو في مجلس محافظة بغداد هذا القرار لما يقدمه من آثار إيجابية تدفع عسكريي المناطق الساخنة على إتمام واجباتهم. ونقل بيان عن مجلس الوزراء عقب جلسته الاعتيادية الـ 42 برئاسة نوري المالكي، أطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "وافق على منح مخصصات وقتية قدرها 50 في المئة من الراتب الكلي، استنادا إلى أحكام المادة 15من ?انون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام إلى أفراد ومراتب وضباط القوات المسلحة العاملين في المناطق الساخنة التي يفرض فيها الإنذار"، موضحا أن "المناطق هي بغداد ونينوى وكركوك وديالى والأنبار وصلاح الدين والحلة، أو أي منطقة أخرى ساخنة تحددها اللجنة الوزارية للأمن الوطني". وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، وصف مظهر الجنابي، عضو لجنة الأمن والدفاع القرار بـ "غير المدروس.
 
 
************
ص2
 
إصابة المناضل الثوري تشي جيفارا واعتقاله
في مثل هذا اليوم من العام 1967 وفي أعقاب معركة طاحنة خاضتها القوة الثورية البوليفية بقيادة ارنستو تشي جيفارا ضد جيش بوليفيا القمعي، أصيب المناضل الثوري الكبير أصابة بليغة. وإثر ذلك  أستبسلت القوة الثورية في الدفاع عنه، لكن قوات النظام الدموي يدعمها الطيران الحربي تمكنت من القبض عليه ، واقتادته إلى أحد معسكراتها، حيث اعدمته رمياً بالرصاص على رغم إصابته البالغة.
ولد جيفارا في الأرجنتين، ولعب في سنوات 1956- 1959 دورا محوريا في الثورة الكوبية، ثم تقلد عدة مناصب في حكومتها، قبل أن يستقيل من مناصبه في العام 1965ويغادر سرا إلى الكونغو، حيث باشر بتنظيم قوات ثورية هناك. وفي العام 1966 عاود الظهور � وهذه المرة في بوليفيا كزعيم للقوات الثورية المناضلة ضد النظام الحاكم هناك. ومنذ ذلك الحين بدأ يتحول إلى رمز للثورة في العالم الثالث.
 
***********
استبعاد إجراء انتخابات الاقضية والنواحي قبل البرلمانية
 
 
بغداد – وكالات:
استبعدت مفوضية الانتخابات أمس الاثنين، إجراء انتخابات مجالس الاقضية والنواحي قبل اجراء الانتخابات البرلمانية، مشيرة إلى أن التحضيرات والاستعدادات القائمة حاليا تتعلق بالانتخابات البرلمانية.
وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي لوكالة (IMN) إن "الاجراءات الفنية التي تجريها المفوضية حاليا تخص الانتخابات البرلمانية ولكن هذا لا يعني ان انتخابات مجالس الاقضية والنواحي ليست ضمن جدول اعمال المفوضية، بل هي موجودة وخلال الشهرين القادمين سيتم دراسة الخطط المقترحة لاجراء انتخابات الاقضية والنواحي".
واضاف ان "الاجتماعات بين المفوضية ولجنة الاقاليم النيابية بشأن انتخابات مجالس الاقضية والنواحي مؤجلة للانشغال بالتحضير للانتخابات البرلمانية". ووفقا للدستور العراقي وقانون مفوضية الانتخابات فان انتخابات مجالس الاقضية والنواحي تجرى بعد مرور ستة اشهر على اجراء انتخابات مجالس المحافظات.
ولا يزال قانون ترسيم الحدود الادارية بين المحافظات والذي قدم العام الماضي من قبل رئيس الجمهورية جلال الطالباني مثار جدل سياسي.
وتقول مفوضية الانتخابات إن لديها مشاكل في بعض المحافظات تتعلق بإسقاط الحدود الإدارية على سجل الناخبين بما يخص مجالس الاقضية والنواحي ولغاية الآن لم يتقدم مجلس النواب ولا اي جهة اخرى حلولا تنهي المشكلة.
 
 
*******
 
البرلمان: ملفات فساد المحافظين تراوح مكانها
إدانة نحو ألف متهم بالفساد بينهم 3 وزراء سابقين
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت هيئة النزاهة عن صدور أحكام بحق 945 متهماً بينهم 3 بدرجة وزير سابق و27 بدرجة مدير عام، فيما اكدت ان جرائم تجاوز حدود الوظيفة احتلت المرتبة الأولى بعدد 228 مداناً. وقالت الدائرة القانونية في هيئة النزاهة ببيان تلقت"طريق الشعب" نسخة منه، أن " المحاكم المختصة اصدرت خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي احكاماً مختلفة بحق 945 متهماً بينهم 3 بدرجة وزير سابق و27 بدرجة مدير عام فأعلى احالتهم هيئة النزاهة إلى العدالة في 855 قضية فساد".
وأضافت أن العاصمة بغداد تصدرت جداول المدانين من خلال 222 محكوماً. وقالت أنهم توزعوا على جانبي العاصمة بواقع 113 في الكرخ و 109 في الرصافة.
وحسب البيان، أبانت جداول تقرير للدائرة ان المدانين توزعوا جغرافياً على المحافظات - عدا إقليم كردستان - بواقع 172 نينوى و67 واسط 63 وذي قار و58 الديوانية و56 بابل و46 لكل من النجف وكركوك و45 ديالى و42 ميسان و33 صلاح الدين و28 البصرة و25 الانبار و18 كربلاء و15 المثنى.
وذكر البيان ان جرائم تجاوز حدود الوظيفة احتلت المرتبة الاولى بعدد 228 مداناً وتزوير الوثيقة الدراسية 156 وجرائم التزوير الأخرى 31 وارتكاب الخطأ الجسيم 151 والاختلاس 81 والخطأ 79 وإحداث الضرر المتعمد بالمال العام 68 والرشوة 56 إضافة إلى 95 جريمة متفرقة.وتابع البيان ان الوزارات تسلسلت على أساس العدد الأكبر من الموظفين الحكوميين بواقع البلديات والاشغال 104 متهمين والتربية 94 والمالية 66 والصحة 61 والداخلية 60 والعدل 50 والدفاع 49 والكهرباء 42 والصناعة 38 والتعليم العالي 35 والنفط 34 والتجارة 31 والعمل 22 ومجالس المحافظات 17 والموارد المائية وأمانة بغداد 16 لكل منهما والنقل والاتصالات 12 لكل منهما والزراعة ودواوين المحافظات 11 لكل منهما ومجلس القضاء الأعلى 10 والمفوضية العليا للانتخابات وجمعية الهلال الاحمر 8 لكل منهما ومؤسسة السجناء السياسيين 7 ووزارة الإعمار والإسكان ومؤسسة الشهداء 6 لكل منهما وديوان الوقف السني 5 ووزارة الهجرة والمهجرين وديوان الوقف الشيعي 4 لكل منهما وللتخطيط والشباب والرياضة ومجالس وشبكة الاعلام العراقي وجهاز المخابرات 3 لكل منها وللثقافة وهيئة دعاوى الملكية ومجلس الامن الوطني والبنك المركزي 2 لكل منها وواحد لكل من الخارجية والبيئة ومجلس الوزراء إضافة إلى 80 لدوائر متفرقة.
وأفاد تقرير الدائرة القانونية لهيئة النزاهة ان 768 متهماً أدينوا حضورياً بارتكاب جرائم الفساد فيما صدرت الاحكام غيابياً بحق 177 متهماً آخرين.
 وعلى صعيد منفصل، أكدت لجنة النزاهة البرلمانية أن ملفات الفساد التي تدين اغلب المحافظين في الدورة السابقة لا زالت تراوح مكانها في هيئة النزاهة وأروقة القضاء.
قال عضو لجنة النزاهة النائب احمد الجبوري في تصريح صحفي إن هناك الكثير من الدعاوى على محافظين ورؤساء مجالس محافظات، الا ان القضاء متلكئ في حسم هذه القضايا، مرجعاً السبب الى كثرة قضايا الفساد وقلة عديد القضاة، معرباً عن اعتقاده بأن هذه القضايا سوف ترحل الى وقت ليس بالقريب.
ونبه الجبوري ان اللجنة ارسلت بعض ملفات الفساد الاداري والمالي الى هيئة النزاهة التي تخص غالبية المحافظين ولم تحسم حتى الان.
وكانت لجنة النزاهة في مجلس النواب قد كشفت ان محافظتي نينوى والبصرة كانتا الاكثر في قضايا الفساد الاداري والمالي خلال الدورة السابقة لمجالس المحافظات، في حين اكدت احالتها العشرات من ملفات تخص  معظم المحافظات الى الاجهزة المعنية سواء كانت هيئة النزاهة او المحاكم المختصة.
وقال عضو اللجنة النائب المستقل حسين الاسدي أنه اذا نظرنا للدولة بشكل عام سواء كانت حكومة اتحادية او حكومات محلية، فان ظاهرة الفساد اصبحت مستشرية فيها.
 
 
*********
 
قوات الأمن الروسية تصيب عددا من الطلبة العراقيين !
 
موسكو – وكالات:
أصيب عدد من الطلبة العراقيين في موسكو أمس الاثنين اثر اشتباكات مع قوات روسية تحاصر مبنى المدرسة العراقية منذ ايام.
واستولت السلطات الروسية على المدرسة العراقية في موسكو الجمعة الماضية، بسبب خلاف على عائديتها.
وتقول بغداد إن المدرسة تعود ملكيتها للدولة العراقية منذ عهد النظام المباد كبدل تجهيز نفط من العراق إلى موسكو.
إلا أن رئيس الحزب الديمقراطي الروسي فلادمير جيرنوفسكي قدم طلبا إلى مجلس الدوما الروسي وادعى أن البناية تعود له، الامر الذي ادى الى تحريك موسكو لقوة امنية والاستيلاء عليها.
وقالت السفارة العراقية في موسكو إن عددا من الطلبة العراقيين اصيبوا اثر اشتباك مع القوة التي تطوق مبنى المدرسة.
وسردت الدائرة الثقافية العراقية في موسكو رواية الموضوع، إذ قالت إن مجموعة من الأشخاص يرافقهم عدد من رجال الشرطة اقتحموا بناية المدرسة العراقية في موسكو وطلبوا من إدارة المدرسة إخلاء البناية وتسليمها إلى صاحبها الذي قبض قيمتها قبل 2003 ضمن صفقة النفط مقابل الغذاء من السفارة العراقية وبقي يماطل في تحويل ملكيتها بحجة مرضه رغم استلام المبلغ.
واضاف أنه بعد 2003 قدم شكوى في المحكمة ضد السفارة لإخلاء المدرسة بتقديمه أوراقاً مزورة تثبت ملكيته لها، ورغم استئناف السفارة لحكم المحكمة إلا أن صاحب البناية يدعى جيرنوفيسكي استطاع ان يستغل نفوذه في الدخول للمدرسة ومنع العاملين فيها من العراقيين والعرب من مزاولة أعمالهم التربوية.
والمدرسة العراقية في موسكو معترف بها رسميا في معظم الدول العربية والأجنبية كونها ملتزمة بكل القواعد التربوية الدولية بما فيها أداء الامتحانات الوزارية للصفوف المنتهية.
 
*******
 
إعلان نتائج القبول المركزي والمباشرة في الجامعات والمعاهد
 
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الاثنين، عن نتائج القبول المركزي والمباشرة في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013/2014، لخريجي الدراسة الاعدادية للدورين الاول والثاني، مبينة أنها قبلت 117 الف طالب وطالبة ضمن خطة القبول لهذا العام. وقال رئيس جهاز الاشراف والتقويم العلمي الدكتور ستار جبار الغانم، إن الوزارة "انجزت عملية قبول الطلبة من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013/2014، مبينا أن اجمالي المقبولين من خريجي الدراسة الاعدادية بلغ 117965 طالبا وطالبة، بواقع قبول 95486 طالبا وطالبة  بنسبة 81 بالمئة في الجامعات وضمن كليات علمية وانسانية، وقبول22479  في المعاهد بنسبة 19 بالمئة".
واضاف أن "نتائج قبول الدور الثالث لخريجي الدراسة الاعدادية ستعلن في ملحق بعد ورود البيانات الخاصة بالطلبة الناجحين من وزارة التربية"، مشيرا الى أن "الطاقة الاستيعابية للقبول ازدادت بشكل كبير نظرا لحجم الاستحداثات في الجامعات والكليات والاقسام التي امتدت على كل خارطة البلاد".
 
********
 
"القاعدة" تتبنى تفجيرات اربيل: التحضير لها استمر شهراً !
 
بغداد – وكالات:
تبنى تنظيم ما يسمى "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الإرهابي يوم امس بشكل رسمي الهجوم الذي استهدف مديرية الأمن "الآسايش" في أربيل عاصمة إقليم كردستان الشهر الماضي.
وذكر التنظيم المعروف اختصاراً باسم "داعش" في بيان نشرته مواقع مقربة منه ونقلته وكالة "شفق نيوز"، أن هذه العملية استمر جهدها لأكثر من شهر، وجاءت رداً على "تهديدات" رئيس الإقليم مسعود البارزاني بمقاتلة الجهاديين في سوريا.
واستشهد الشهر الماضي 7 أفراد من الآسايش في تفجيرات انتحارية استهدفت مديرية أمن "الأسايش" وسط مدينة أربيل في هجوم نادر لم تستبعد الحكومة في بغداد أن يكون مرتبطا بالأحداث السورية.
وكان هذا أول هجوم من نوعه يستهدف عاصمة إقليم كردستان المستقر أمنيا إلى حد كبير، منذ 2007 حين استهدفت شاحنة مفخخة المقر ذاته في هجوم قتل فيه 14 شخصا.
وكان البارزاني قد هدد في وقت سابق بالتدخل للدفاع عن كرد سوريا في حال ثبوت تعرضهم للقتل على أيدي الجماعات "الإرهابية" في سوريا.
كما أعلن التنظيم الإرهابي مشاركة 200 مسلح من عناصره الاجرامية في الهجوم على المباني الحكومية والمقرات الامنية في مدينتي "عانة وراوة" غربي محافظة الانبار. واصفاً العملية انها من "اكبر" عملياته.
وكان مصدر في شرطة محافظة الانبار قد افاد مطلع الشهر الجاري، باندلاع اشتباكات بين الجيش ومجموعة مسلحة حاولت اقتحام مبان حكومية ومقار امنية في مدينتي راوة وعانة غربي الانبار.
 
********
 
الكهرباء تعلن تحقيق فائض في الإنتاج
 
 
بغداد � طريق الشعب:
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الاثنين، أنها حققت فائضا بإنتاج الطاقة لأول مرة منذ سنوات بعد بدء تجهيز بغداد والمحافظات بالطاقة على مدار 24 ساعة منذ السبت الماضي.وقال المتحدث باسم الوزارة، مصعب المدرس، في بيان صحفي "بعد الجهود الحثيثة والمتواصلة والمتابعة الميدانية من قبل الوزارة، فقد حققت منظومة الكهرباء الوطنية تجهيزاً كاملاً للعاصمة بغداد وجميع المحافظات، منذ مساء السبت الماضي". وتابع أنه "تم إطفاء عدد من الوحدات التوليدية التي تصل قدراتها بين 600 الى 1500 ميكاواط، بعد تحقيق فائض في الإنتاج"، مشيرا إلى أن "منظومة الكهرباء الوطنية، ستستمر في زيادة قدراتها الإنتاجية لإثبات بناء منظومة كهربائية متكاملة، لقطاعاتها الثلاث: النقل والإنتاج والتوزيع".
 
 
********
 
اعتقال فريق قناة "البغدادية " في الناصرية و"الداخلية" تعد بحماية الصحفيين!
 
بغداد – طريق الشعب:
حملت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، قائد شرطة ذي قار العميد شاكر كوين المسؤولية الكاملة عن التصرف غير القانوني باعتقال فريق قناة البغدادية في الناصرية من دون مذكرة قضائية. ونقل بيان للجمعية عن ممثلها في ذي قار مصطفى السعيدي، ان كادر "البغدادية" المكون من مدير مكتب القناة في ذي قار رياض الاسماعيلي ،  والمصور ماهر الصائح ، ومساعد المصور شمم رياض تم اعتقالهم في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول في منزل مدير صحة ذي قار سعدي الماجد، من قبل قوات الشرطة من دون مذكرة قضائية.
وأضاف  السعيدي، بحسب البيان، ان القوات الامنية أفرجت عن مدير مكتب القناة رياض الاسماعيلي، في وقت مبكر من صباح أمس، لكن المصور ومساعد المصور ما زلا معتقلين ، منذ ليلة أمس، في مركز شرطة الثورة بمدينة الناصرية، بذريعة ان هناك أوامر عليا بمنع نشاط "قناة البغدادية" وإغلاق مكاتبها في جميع المحافظات.
وقال البيان أن محافظ ذي قار يحيى الناصري تعهد للجمعية بانه سيقدم كل ما بوسعه لاطلاق سراحهما.
يذكر أن قوات أمنية تابعة لوزارة الداخلية اغلقت مكتب قناة البغدادية في بغداد، منتصف شهر أيلول الماضي، دون امر قضائي كما صادرت جهاز الإرسال الـ SNG، في حين بررت " هيئة الإعلام والاتصالات " قرارها باغلاق مكاتب "البغدادية " في العراق وحظر عملها، بـ "عدم التزامها بمعايير المهنية للخطاب الإعلامي". 
إلى ذلك، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية سعد معن أمس، عن تشكيل لجنة مشتركة من اليونسكو الأمم المتحدة ومفوضية حقوق الإنسان ووزارة الداخلية للإعداد والتمهيد لعقد المؤتمر الوطني لإطلاق مشروع الأمم المتحدة لحماية الصحفيين ومكافحة الإفلات من العقاب.
وقال معن في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "المؤتمر المؤمل عقده نهاية العام الحالي ولمدة ثلاثة أيام سيتناول ثلاثة محاور أساس في العراق ضمن خطة إستراتيجية لعامي 2013- 2014 والتي حولت لعامي 2014- 2015".
وأضاف أن "أولها المحور التشريعي فيما يخص القوانين الراعية للإعلام عن حرية التعبير عن الرأي، ويتناول المحور الثاني بناء القدرات والتطوير المشترك بين المجتمع الإعلامي والصحفي والأجهزة الأمنية لتأمين الحماية الفعلية للتعبير عن الرأي، فيما سيكون المحور الثالث والأخير إيجاد علاقات تنسيقية بين الأجهزة الأمنية والمؤسسات الصحفية لمكافحة الإفلات من العقاب وتقرير حقوق الإنسان".
وتابع معن أن "هذا المؤتمر سيحضره خبراء من اليونسكو خاصة من فرنسا مع الشركاء العراقيين المتمثلين بهيئة الإعلام والاتصالات، ومنظومة حقوق الإنسان ولجنة الثقافة والإعلام البرلمانية ونقابة الصحفيين، فضلا عن منظمات المجتمع المدني وممثلين عن القوات الأمنية ومكتب المصالحة الوطنية".
 
********
 
الشبك: التهجير مستمر
أكثر من 400 عائلة هجرت من ديالى
 
بعقوبة – وكالات:
أكدت الإدارة المحلية في محافظة ديالى أمس الاثنين، تهجير اكثر من 400 عائلة من ثماني مناطق خلال الفترة الماضية لاسباب طائفية.
وقال المتحدث باسم المحافظة تراث العزاوي لوكالة "شفق نيوز"، إن 250 عائلة تم تهجيرها من قرى الكف، والعكيدات، والخيلانية، فيما تم تهجير 163 عائلة اخرى من مناطق ابي صيدا، وابو كرمة، والمخيسة، و23 عائلة من القاطون، والمفرق. واتهم العزاوي الميليشيات وتنظيم القاعدة بالوقوف وراء عمليات التهجير.
وتصاعدت حدة أعمال العنف في ديالى واستهدفت على نحو خاص المدنيين ودور العبادة والمقاهي ومجالس العزاء خلال الاشهر الماضية وخلفت الهجمات مئات القتلى والجرحى.
كما برزت توترات طائفية دفعت بعشرات العوائل للفرار من منازلها في قضاء المقدادية والمناطق المحيطة بها.
ووصف محافظ ديالى عمر الحميري في وقت سابق التهجير القسري للأسر في بعقوبة والمقدادية بأنها "جريمة مؤلمة صنعها تجار الموت والخراب واصحاب الاجندة الخارجية ولن ينتهي الا بموقف وطني موحد".
إلى ذلك، قال ممثلون عن الشبك في محافظة نينوى أمس، إن عمليات الاغتيال التي تطال ابناء الشريحة في الموصل متوقفة منذ اربعة ايام، فيما لا تزال عمليات التهجير مستمرة.
وكانت وتيرة الهجمات قد تفاقمت ضد الشبك وهم يسكنون في مدينة الموصل وسهل نينوى في الأسابيع الأخيرة ما أوقع العديد من القتلى والجرحى بين صفوفهم.
وقال عضو تجمع الشبك الديمقراطي قصي عباس لوكالة "شفق نيوز"، إن "عمليات الاغتيال التي تطال ابناء المكون الشبكي في الموصل متوقفة منذ اربعة ايام، لكن بالمقابل عمليات التهجير متواصلة وتجاوز عدد العائلات المهجرة1500 عائلة".
وأضاف عباس أن "العوائل الشبكية باتت تخشى على ابنائها من تنظيم القاعدة لذا هي تنتقل إلى باقي مناطق مدينة الموصل الآمنة حفاظاً على ارواحها".
وبين ان "المؤكد لدينا ان جميع الاعمال المسلحة التي طالت المكون الشبكي يقف وراءها تنظيم القاعدة من خلال المنشورات التي وزعت اضافة الى طريقة القتل والتهجير".
 
 
*******
انعدام الثقة المتبادلة
 
قال النائب عن كتلة الرافدين يونادم كنا، أن سبب تأزم الأوضاع السياسية في البلد يعود إلى انعدام الثقة بين الكتل السياسية.
وقال إن الثقة يفترض أن توجد بين الفرقاء السياسيين كافة، لإنهاء الأزمة التي يمر بها البلد والعملية السياسية، والتي أدت إلى عدم التزام بعض الكتل بالقوانين والدستور العراقي".
وتابع النائب عن كتلة الرافدين أن "الثقة هي أساس السلم بين مختلف الكتل"، داعيا مختلف الكيانات والكتل السياســية إلى جعل الحوار هو المنطلق الأساسي لحل الأزمة.

تنفيذ مطالب المعتصمين
 
توقع النائب عن ائتلاف دولة القانون إحسان العوادي، أن تشهد المرحلة المقبلة تطوراً في تنفيذ مطالب المعتصمين لاسيما أن جزءاً كبيراً من مطالبهم تتحمل تنفيذه حكومة الأنبار. وقال أن "دولة القانون أبدت ترحيبها بخطوة اللجان الشعبية في ساحات الاعتصام بتخويلها محافظ الأنبار للتفاوض مع الحكومة الاتحادية من أجل تنفيذ مطالبهم المشروعة منها".
وأضاف أن "الجهة الرسمية التي ستتفاوض مع الحكومة يقع على عاتقها الكثير من أسباب نجاح المفاوضات على اعتبار إنها تتحمل مسؤولية بعض الإشكالات كالتعيين والاعمار".

القوانين المعطلة
 
أستبعد عضو كتلة المواطن النائب علي شبر، إطلاق بوادر حقيقية وجادة في الفترة المقبلة من قبل قادة الكتل لتمرير القوانين المعطلة والتي هي محك خلاف الكتل السياسية.
وقال أن الكثير من القوانين المعطلة في مجلس النواب تحتاج إلى اتفاق سياسي خاصة القوانين التي تخص الكتل والعمل السياسي كقانون الأحزاب والانتخابات".
وتابع أن "استمرار الخلاف السياسي على القوانين، سيؤثر سلباً على حياة المواطن كون اغلبها تمس المواطن"، داعيا الكتل السياسية إلى "التنازل عن مواقفها لأجل تمرير القوانين المعطلة".

أبو الهيل متفائل بالأنيق
 
أكد مدرب فريق الطلبة لكرة القدم، عبد الوهاب أبو الهيل  قدرة فريقه على المنافسة على أحد المراكز المتقدمة في دوري الموسم الكروي. وقال إن "لاعبي الفريق يؤدون الوحدات التدريبية الثلاث اليومية على مستوى عال من الاندفاع والتركيز وينشط الجهاز الفني الذي يعمل بمعيتي والمكون من المدرب المساعد احمد كاظم ومدرب اللياقة البدنية نصير عبد الأمير ومدرب حراس المرمى بدر شاكر على تهيئة لاعبي الفريق الأنيق بأفضل صورة وهو ما سيمنحنا جواز المنافسة على أحد المراكز المتقدمة في منافسات الموسم".

ص3


ذي قار : 14 ألف متجاوز على أملاك الدولة
ذي قار – وكالات:
بلغ عدد المواطنين  المتجاوزين على  المباني الحكومية في محافظة ذي قار 14 ألف متجاوز بحسب يحيى الناصري محافظ ذي قار.
 وقال  الناصري لوكالة (IMN) إن "المواطنين الذين يسكنون في التجاوزات وصل عددهم الى 14 ألف مواطن اغلبهم  يسكنون في مؤسسات الدولة المتروكة وبعض المناطق العشوائية الواقعة على أطراف المحافظة".
 وأوضح أن "المحافظة بصدد وضع خطة لبناء مجمعات سكنية مطلع عام 2014 ليتم تعويض المتجاوزين وفق ضوابط سيعلن عنها في وقت لاحق". وأكد أن "المحافظة سترصد مبلغا ماليا خلال الأيام القليلة لتنفيذ ما يقارب 400 وحدة سكنية توزع على المتضررين والفقراء".
وأكدَ مجلس محافظة ذي قار العام الماضي، أن الحكومة المحلية شكلت لجنة مختصة تعمل على حصر العوائل المتضررة وتتأكد من الأوراق التي تُثبت تضررهم لتملكهم الوحدات السكنية المنجزة لعام 2013.
 

بغداد تنجز 10 آلاف معاملة لذوي الشهداء والجرحى
بغداد – وكالات:
ذكر مجلس محافظة بغداد، أمس الاثنين، انه أنجز ما يقارب عشرة آلاف معاملة لذوي ضحايا التفجيرات الإرهابية مؤكدا انه يعتزم انجاز 17 ألف معاملة خلال العام الجاري. وقال عضو المجلس عطوان العطواني لوكالة (IMN) إن "مجلس محافظة بغداد اتفق مع المحافظة على تطوير دائرة تعويضات ضحايا الإرهاب خلال العام المقبل عبر توفير التخصيصات المالية اللازمة لتعويض المتضررين". وأشار إلى أن "مجلس المحافظة شكل لجنة جديدة لمعالجة الثغرات والمعوقات التي تعرقل تسريع توفير المستحقات المالية لعوائل الشهداء والجرحى". وأوضح العطواني  أن "مجلس ?لمحافظة سينسق مع وزارة المالية لحسم 48 ألف معاملة لضحايا الإرهاب خلال السنوات العشرة الماضية".  وأعلن مجلس محافظة بغداد  في وقت سابق عن انجاز 6 آلاف معاملة لتعويض ضحايا الإرهاب خلال الأشهر الثلاثة الماضية. وأصدرت الحكومة  في 2009 قانون رقم 20 يقضي بتعويض المتضررين من العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات  الإرهابية ونص القانون على تعويض  شهداء تلك العمليات بثلاثة ملايين و750 ألف دينار وشمولهم براتب تقاعدي وقطعة ارض سكنية فيما يعوض الجرحى حسب درجة العوق التي تعرضوا لها.
 
 
"الأمن النيابية" تصف قرار مجلس الوزراء بـ"غير المدروس"
"مجلس بغداد" يؤيد زيادة رواتب منتسبي "الساخنة"
بغدادــ خضر الياس ناهض:
وافق مجلس الوزراء على منح مخصصات وقتية لعناصر الجيش والشرطة في المناطق الساخنة قدرها 50 في المئة من الراتب الكلي. وفي الوقت  الذي وصف فيه عضو في اللجنة الأمنية قرار مجلس الوزراء بـ"غير المدروس" كونه يولد الفوارق بين العسكريين، دعم عضو في مجلس محافظة بغداد هذا القرار لما يقدمه من آثار إيجابية تدفع عسكريي المناطق الساخنة على إتمام واجباتهم.
 
ونقل بيان عن مجلس الوزراء عقب جلسته الاعتيادية الـ 42 برئاسة نوري المالكي، أطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "وافق على منح مخصصات وقتية قدرها 50 في المئة من الراتب الكلي، استنادا إلى أحكام المادة 15من قانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام إلى أفراد ومراتب وضباط القوات المسلحة العاملين في المناطق الساخنة التي يفرض فيها الإنذار"، موضحا أن "المناطق هي بغداد ونينوى وكركوك وديالى والأنبار وصلاح الدين والحلة، أو أي منطقة أخرى ساخنة تحددها اللجنة الوزارية للأمن الوطني".
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، وصف مظهر الجنابي، عضو لجنة الأمن والدفاع القرار بـ "غير المدروس، لأن العديد من الناس يتعاملون مع الجندي على أساس الحالة النفسية، خصوصا وإن كان العسكري يعيش في منطقة تسمى ساخنة".
وأكد الجنابي أن "الجميع يلاحظ تعصب العاملين في المؤسسات الأمنية في المناطق الساخنة بسبب عدم الاستقرار"، مشيرا إلى أن "هذا القرار غير صحيح من الناحية الإنسانية والصحية، كونه يعطي راتبا إلى العسكريين في المناطق الساخنة يعادل راتب الجنود الآخرين بمرة ونصف، ما يولد فوارق بين العاملين في الأجهزة الأمنية".
ودعا إلى "دراسة هذا القرار، لأن من غير المعقول أن يتم تقسيم المناطق إلى ساخنة وغير ساخنة بعد مرور عشرة سنوات".  
من جهته، أكد غالب الزاملي، عضو مجلس محافظة بغداد أنه "يجب أن يكون هناك نوع من المفاضلة بين القوات الأمنية المنتشرة في المناطق الساخنة، وبين الآخرين ممن يخدمون في المناطق الهادئة، بسبب تعدد حالات الوفيات من العسكريين والأبرياء في آن واحد، لذلك من المفروض أن نضع معايير من شأنها تحفيز جنود المناطق الساخنة".  
وأضاف الزاملي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الاثنين، أن "من خلال العديد من الجولات الميدانية تبين أن الكثير من الجنود اشتكوا من قلة التخصيصات المالية وغيرها، لذلك يجب أن نضع فوارق الخطورة بين العسكريين، كون الجندي والضابط هو من يتعرض لحجم هذه الخطورة".
ولفت إلى أن "الحكومة المحلية تدعم هكذا مبادرات، لما تقدمه من آثار إيجابية من شأنها، دفع العسكري على إتمام واجباته بأفضل صورة"، داعيا إلى "ضرورة صرف هذه الأموال في سبيل خدمة المواطن بدلا من صرفها في أماكن لا تخدم أي أحد". 
وربط عضو مجلس محافظة بغداد "توفير الخدمات لا يتم إلا عن طريق توفير الأمن، ففي حين تتوفر الخدمات سيتوفر الاستقرار".
بدوره، ذكر عزيز العكيلي، النائب عن كتلة المواطن في مجلس النواب أن "الدولة خصصت إلى الوزارات الأمنية 20 مليار دولار، إذ تعادل هذه التخصيصات ميزانية دول".
ودعا العكيلي في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، أمس الأحد، إلى "تحقيق التوازن في صرف المبالغ المخصصة إلى القوى الأمنية"، مضيفا أن "شمول عناصر من القوات الأمنية بالقرار دون آخرين سيخلق نوعا من الفوارق، وبالتالي سينعكس سلبا على بقية العناصر غير المشمولين بهذا القرار".
وأشار إلى أن "من الممكن أن يقاتل الإنسان الوطني في الأنبار وفي نينوى وديالى والبصرة وبغداد وغيرها، لذلك فأن هذا القرار سيخلق إرباكا للوضع الأمني وينعكس سلبا على أداء الأجهزة الأمنية".
 
 
سلة الأخبار ...
العراق يتسلم قطعتين أثريتين مهربتين
 
بغداد – طريق الشعب:
قالت وزارة الخارجية، أمس، إن العراق تسلم من فرنسا قطعتين أثريتين مهربتين تعودان إلى العصر السومري. وقالت الوزارة في بيان إن "السفارة العراقية في باريس تسلمت قطعتين أثريتين تعودان إلى العصر السومري، كانتا محتجزتين لدى فرنسا". وكان قد اعلن استعادة العراق مطلع العام 2010 نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة كانت ضمن قطع كثيرة هُربت في مختلف الأوقات بصورة غير شرعية. وكشفت دراسة آثارية أجراها معهد أميركي مؤخرا أن هناك دلائل جديدة على استمرار بيع الآثار العراقية في السوق السوداء. معلوم ان 189 دولة صادقت على ا?فاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي في اليونسكو وهي ملزمة بإعادة الآثار المسروقة إلى العراق.
 
مفارز للرصد الشعبي
 في بعقوبة
 
 ديالى – وكالات:
كشف مصدر استخباري في محافظة ديالى، أمس، عن تشكيل مفارز للرصد الشعبي في أحياء بعقوبة الغربية لمواجهة تنظيم "داعش".
ولفت إلى أن تعاون المواطنين يساعد الأجهزة الأمنية في اعتقال المسلحين.
وقال المصدر وهو ضابط برتبة مقدم، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الأجهزة الأمنية في ديالى شكلت مفارز للرصد الشعبي تتألف من مواطنين من مختلف الأطياف في أحياء بعقوبة الغربية لتأمين معلومات سريعة عن أي نشاط أو تحرك للجماعات المسلحة وخاصة تنظيم داعش".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "جميع المعلومات سيجري تدقيقها من قبل فريق مختص يتألف من ضباط برتب مختلفة من أجل استثمارها في توجيه ضربات استباقية تسهم في القضاء على أنشطة المجاميع المسلحة".
 
تأهيل سوق الشواكة
 
بغداد – طريق الشعب:
باشرت أمانة بغداد، أمس، بتطوير وتأهيل سوق الشواكة وسط بغداد، ورفع التجاوزات والكتل الكونكريتية والأكشاك غير النظامية وإعادة البنى التحتية للسوق، للحفاظ على مظهره التراثي.
وقالت مديرية العلاقات والإعلام في الأمانة، ببيان صحفي إن "دائرة بلدية مركز الكرخ باشرت بأعمال تطوير وتأهيل سوق الشواكة القديم وسط بغداد، وإزالة التجاوزات والأكشاك غير النظامية التي شوهت مظهره ورفع الحواجز الكونكريتية ورصف الشارع بالأحجار الملونة".
وأضافت أن الأعمال تتضمن أيضاً "تأهيل شبكات الماء والمجاري وعمل ساقية على جانبي الشارع وإزالة المسقفات العشوائية للمحال التجارية في السوق". وأشارت المديرية إلى أن "الدائرة تعمل على إعداد التصاميم والخطط لإنشاء أكشاك نظامية بمظهر جديد ولائق للباعة الجوالين داخل السوق بعد إزالة الأكشاك القديمة وتسليمها إلى أصحابها".
 
 
نائب: لا يوجد أسرى والأمر حسم بين الجانبين
"حقوق الإنسان" تؤكد وجود 50 ألف مفقود عراقي في إيران
بغداد – محمد الحكمت:
بعد مضي أكثر من ربع قرن على انتهاء الحرب العراقية الإيرانية، ما زال ملف الأسرى من أبرز الملفات بين الجانبين.
وفيما بينت وزارة حقوق الإنسان، أن الملف العراقي الإيراني ما زال مفتوحا وهو الآن بحوزة وزارة حقوق الإنسان، أشارت إلى وجود أكثر من 50 ألف مفقود عراقي إلى الآن جراء الحرب العراقية الإيرانية.
في حين، نفى نائب عن لجنة حقوق الإنسان، وجود هذا العدد الكبير من الأسرى العراقيين المحتجزين لدى إيران، محتملا وجود جثث تعود للجانبين الإيراني والعراقي.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال المتحدث الرسمي لوزارة حقوق الإنسان كامل أمين، إن "الملف العراقي الإيراني لا زال مفتوحا، وهو الآن بحوزة وزارة حقوق الإنسان"، مشيرا إلى "وجود أكثر من 50 ألف مفقود عراقي إلى الآن من ضحايا الحرب العراقية الإيرانية".
وأضاف أمين "نحن لدينا ما يسمى ذوي الأدلة والشواهد، وهؤلاء الشواهد يساعدوننا بالبحث عن الأسرى من خلال الدلالات التي يقدموها لنا حول أماكن الأسرى".
وبين أمين، أن "الأسرى العراقيين منهم من توفي ومنهم من طلب لجوءا واستقر في إيران، ولكن لا يوجد أي خبر حول وجود أسرى عراقيين لدى إيران"، مطالبا لجنة حقوق الإنسان النيابية، أن "تزود وزارته بالمعلومات حول هذا الموضوع، لأن وزارته لا تملك أي معلومة حول هذا الموضوع".  وأكد أن "الجانب الإيراني هو متعاون بخصوص هذا الموضوع، والملف سيستمر بالجانب الإيجابي للطرفين، لأن الملف يحمل قضايا إنسانية، بعد ما كان يحمل بعدا سياسيا في زمن النظام السابق".  يذكر أن آخر تبادل للأسرى بين البلدين كان قبل سنة 2003، ولا يوجد أي تبادل ?لأسرى حصل بعد هذا التاريخ. من جانبه، صرح النائب عن لجنة حقوق الإنسان أسامة جميل لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أنه "لا يوجد أي أسير من الجانبين سواء كان العراقي أو الإيراني"، مشيرا إلى "احتمال وجود جثث تعود للجانبين الإيراني والعراقي". وذكر جميل أنه "يوجد عدد من الأسرى، طلبوا حق اللجوء واستقروا في إيران".
إلى ذلك، قالت النائبة عن لجنة العلاقات الخارجية صفية السهيل، إن لجنتها "لا تملك أي معلومات بخصوص الأسرى"، مؤكدة، "عدم وصول أي شيء بخصوص هذا الموضوع".
وأضافت السهيل في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، أنه "لا يوجد أي تنسيق مع أي طرف حول موضوع الأسرى والمفقودين".
يذكر أن النائبة أشواق الجاف عضو لجنة حقوق الإنسان، أفادت، بـ"وجود أعداد تقدر بـ400 أسير عراقي في إيران، وهذه الأعداد موثقة لدى الصليب الأحمر"، مؤكدة أن "الجانب الإيراني ينفي وجود مثل هذه الأعداد لديه كأسرى".
 
 
تقرير...
بعد تشكيل لجانه.. مسؤولون محليون:
مجلس ديالى مطالب بتفعيل دوره الرقابي والشروع بالعمل
ديالى – وكالات:
بعد أن حسم مجلس محافظة ديالى أمر لجانه المركزية الأربع والعشرين لجنة وتمكن من توزيعها على كافة الكتل السياسية، وحسب استحقاقها الذي نالته عبر صناديق الاقتراع في الانتخابات الماضية، بات لزاماً عليه تفعيل هذه اللجان والمباشرة بشكل فعلي بمتابعة الأمور المتعلقة بعملها وحسب اختصاص كل لجنة من أجل أن يكون لدوره الرقابي أثر كبير ينعكس بشكل إيجابي على مجمل الأوضاع في المحافظة.
وفي أحاديث لوكالة (الإخبارية للأنباء) أكد عدد من المسؤولين المحليين ضرورة أن يتجه أعضاء مجلس محافظة ديالى الى العمل الميداني وترك الأطر المكتبية، ليكون هناك دور رقابي مفعل ويتناسب مع حجم المهمة الملقاة على أعضائه كافة.
مدير ناحية المنصورية حسام العزاوي، قال إنه بعد تشكيل لجان مجلس المحافظة، لم يعد هناك أي عمل فعلي لأعضاء المجلس وعليهم الشروع بمهامهم الرقابية والميدانية بصورة مستمرة ومتابعة جميع الدوائر الموجودة في المحافظة والعمل على تشخيص حالات الخلل التي تحصل فيها.
وأضاف العزاوي: يجب أن لا يقتصر عملهم على مركز المحافظة فقط وترك باقي الوحدات الإدارية بل أن يمتد الى أبعد نقطة ممكنة فهناك الكثير من المشاريع التي تحتاج الى متابعات ميدانية وهذا يتطلب عملاً مضاعفاً من بعض اللجان وخاصة لجنة الإعمار.
وتابع: والتي تقع عليها مسؤولية متابعة جميع المشاريع في المحافظة، وتقديم التقارير أولا بأول واتخاذ التوصيات للازمة بشأنها فهناك الكثير من الشركات المحلية العاملة لم تنجز أعمالها بالصورة المطلوبة وضمن المواصفات المحددة وهي بحاجة الى اتخاذ قرارات مهمة بهذا الشأن.
في حين أوضح مدير ناحية الوجيهية حاتم عبد التميمي أن دور المجلس هو رقابي بحت وله سلطة رقابية في المحافظة وعليه أخذ دوره الحقيقي، وخاصة من خلال اللجان التي شكلها ليتمكن من تفعيل دور المؤسسات الموجودة. وأكد أن المجلس تقع عليه مسؤولية تصحيح مسار عمل بعض الدوائر وتوجيه الخطة التنموية بالشكل الصحيح عبر لجانه التخصصية التي تتحمل مسؤولية تشخيص الحالات السلبية وتوجيهها بالاتجاه الذي يخدم المواطن أولا وأخيرا.
وأوضح أن المجلس إذا ما أراد إنجاح عمله عليه دراسة جميع القضايا المتعلقة بعمله بصورة دقيقه للخروج بتوصيات ونتائج مهمة وجيدة تعزز من مكانته الرقابية وتقويم عمله بما يساعد على إنجاز المهام الموكلة إليه.
وكان مجلس محافظة ديالى قد أقر في جلسته التي عقدها تشكيل لجانه المركزية الأربعة والعشرين، حيث حصل ائتلاف عراقية ديالى على لجان الصحة والاستثمار والقانونية والنزاهة ومنظمات المجتمع المدني والزراعة والإعلام والشباب والرياضة والخدمات والمصالحة الوطنية والأوقاف.
بينما كان نصيب التحالف الوطني لجان الأمنية والتعويضات والإعمار والتربية والتخطيط والعلاقات العامة والمجالس المحلية والاقتصادية والمرأة والطفل وحقوق الإنسان والهجرة والمهجرين، أما التحالف الكردستاني فقد حصل على لجنتي الرعاية الاجتماعية والطاقة. من جهته، بين رئيس مجلس ناحية محمد سكران هادي المعموري أن مجلس المحافظة لا يمكن أن يعمل بدون تشكيل اللجان، وذلك كونها تقوم بممارسة أدوارها المرسومة لها، ولكن عليها التنسيق مع الوحدات الإدارية في الخطوات المطلوب اتخاذها حول أي مشروع أو قرار يخص تلك الوحدات. وأضاف المعم?ري أن لجان المجلس السابق كانت تتعمد تهميش الوحدات الإدارية خلال زيارتها للمشاريع المنفذة فيها، مما أربك عملها وهي لم تكن بالمستوى المطلوب لذلك واجهت انتقادات كثيرة من جميع الجهات، مطالباً بضرورة أن يكون عمل اللجان بمستوى المسؤولية الملقاة على عاتقها وان تكون فعالة بشكل يبعث على الارتياح.
أما عضو مجلس المحافظة عامر الكيلاني، فقد أوضح أن المشاجرات السياسية التي تشهدها المحافظة اليوم أثرت بصورة أو أخرى على عمل المجلس ولجانه، ولكن أعضاءه عازمون على أن يكون لهم دور مؤثر وبصمة واضحة في متابعاتهم لكل ما يتعلق بعمل الدوائر في المحافظة.
وقال الكيلاني إن المجلس بدورته الحالية أقوى بكثير من الدورتين السابقتين وهو بانتظار استقرار الأوضاع السياسية، من أجل التحرك بشكل فعال ومثمر، مشيراً الى أن الأيام المقبلة ستشهد صحة النهج الذي يسير عليه من خلال الإدارة الناجحة لرئاسة المجلس وتفاعلها بشكل مستمر مع الطروحات والآراء التي تقدم لها في سبيل إنجاح مهمته على الوجه الأكمل.


ص4

الصين تحذر أمريكا واليابان واستراليا
 
شنغهاي – وكالات:
قالت الصين يوم أمس، انه يجب على الولايات المتحدة واستراليا واليابان عدم استغلال تحالفها كحجة للتدخل في النزاعات الإقليمية في بحر الصين الشرقي وبحر الصين الجنوبي وحثتها على الامتناع عن إشعال التوترات الإقليمية.
واثارت وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب ووزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخلافات البحرية خلال حوار استراتيجي ثلاثي في مدينة بالي الاندونيسية.
وتوترت العلاقات بين الصين واليابان ثاني وثالث اكبر اقتصادين في العالم في السنوات الأخيرة بسبب خلاف بشأن جزر صغيرة غير مأهولة في بحر الصين الشرقي.
وفي بحر الصين الجنوبي تدور خلافات على السيادة منذ فترة طويلة بين فيتنام والفلبين وتايوان وماليزيا وبروناي والصين حول سلسلة الجزر التي يحتمل ان تكون غنية بالنفط والغاز.
 
............................................
 
كيري يحث إيران على تقديم اقتراحات جديدة
 
نوسا دوا – وكالات:
حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم أمس، إيران على تقديم اقتراحات جديدة في المفاوضات بشأن برنامجها النووي رافضا موقف طهران التي ترى أن المسؤولية تقع الآن على عاتق الدول الكبرى لتحريك هذا الملف.
وقد أعلن وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، أمس الأول، أن العرض السابق الذي قدمته مجموعة 5+1 خلال اجتماعين في "الماتي" قبل انتخاب الرئيس حسن روحاني في حزيران لم يعد قائما.
لكن كيري الذي رحب ببادرات الانفتاح الأخيرة وبينها اتصال تاريخي بين روحاني والرئيس الأميركي باراك أوباما، قال ان الكرة لا تزال في ملعب إيران.
وقال كيري بعد لقائه نظيره الروسي سيرغي لافروف على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في جزيرة بالي الاندونيسية ان "مجموعة الست قدمت اقتراحا في الماتي (عاصمة كازاخستان) ولا اعتقد أن إيران ردت فعلا على هذا الاقتراح المحدد".
 
..................................................
 
سلة الاخبار...
 
مقتل حارس السفيرة الألمانية في اليمن
 
صنعاء – وكالات:
قتل الحارس الشخصي للسفيرة الألمانية في اليمن عند مقاومته محاولة لخطفه في صنعاء حيث خطف أيضا موظف في منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بحسب مصادر متطابقة.
وأثار مقتل الحارس بعض البلبلة بعدما قال مصدر دبلوماسي غربي إن السفيرة الألمانية في اليمن كارولا مولر هولتكمبر تعرضت لمحاولة خطف، لكن السلطات اليمنية نفت ذلك مؤكدة ان الدبلوماسية ليست موجودة في البلاد.
 
استهداف فريق طبي في باكستان
 
اسلام اباد – وكالات:
أدى انفجار استهدف موظفين في حملة مكافحة شلل الأطفال في ضواحي مدينة بيشاور شمال غرب باكستان إلى مقتل 6 أشخاص على الأقل وإصابة 8 آخرين، بينهم ضباط شرطة.
وأوضحت مصادر محلية أن الحادث وقع يوم أمس، جراء انفجار سيارة مفخخة قرب منشأة طبية في منطقة بود بهر، مشيرة إلى أن الانفجار وقع أثناء توزيع لقاحات ضد شلل الأطفال، فيما هرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الحادث لنقل الضحايا والمصابين للمشافي القريبة.
 
 
استقالة عضوين بالحكومة البريطانية
 
لندن – وكالات:
استقال عضوان ينتميان إلى حزب المحافظين من الحكومة الائتلافية في بريطانيا وسط تكهنات بتعديل وزاري وشيك. فقد تنحى جون راندل، نائب مسؤول الانضباط بالهيئة البرلمانية لحزب المحافظين وكولي سميث وزيرة الدولة لشؤون مجلس الوزراء عن منصبيهما.
وراندل عضو في مجلس العموم البريطاني منذ عام 1997 بينما دخلت سميث المجلس عام 2009. وقال نيك روبنسون، المحرر السياسي في بي بي سي، إنه يمكن أن يحدث تعديل في الحكومة اليوم.
 
 
سوداني بين منفذي هجوم كينيا
 
نيروبي - وكالات
أعلنت السلطات الكينية الأحد هوية بعض المشاركين في الهجوم على المجمع التجاري في قلب العاصمة نيروبي، الذي أودى بحياة 61 شخصا على الأقل.
وأشار المتحدث باسم وزارة الدفاع الكينية، امانويل شيرشير إلى أن من بين المنفذين، "أبو براء السوداني" من السودان و"خطاب الكيني" وهو أمريكي من أصول صومالية و"عمر نبهان" من كينيا إلى جانب شخص تم كشف اسمه الأول فقط وهو "عمير" الذي قتل بانهيار جزء من المجمع التجاري.
 
...................................................
قمع متواصل و محاكمات صورية
الحوار الذي نظمته حكومة البحرين مجرد خدعة
 
المنامة – وكالات:
تشير أحكام السجن المطولة التي صدرت ضد 50 ناشطا بحرينيا الأسبوع الماضي ورفض المحاكم البحرينية سماع دعاوى تعرضهم للتعذيب مجدداً، الى استمرار النظام في قمع المعارضة.
 
وقد انتقدت منظمة العفو الدولية في بيانها هذا الأسبوع المحاكمات الجائرة والأحكام الصادرة ضد هؤلاء النشطاء، وعجز محامي الدفاع عن تقديم الشهود أو الطعن في الاتهامات السياسية الموجهة من السلطات. ويبدو أن قرارات المحكمة كانت محددة مسبقاً بغض النظر عن الحقائق.
ويقول العديد من المدانين أنهم عانوا من التعذيب في السجن قبل محاكمتهم بصفتهم "إرهابيين"، وهو اتهام يرمي به نظام آل خليفة أي بحريني ينتقد وحشية النظام.
وفي مقابلة أجرتها معه مؤخراً Al Monitor، دافع وزير الخارجية البحريني عن التزام حكومته "الجدي" بما يسمى حوار المصالحة الوطنية، واتهم المعارضة بتقويضه. وقال ان الحوار قد "وجد ليبقى"، ولكن الحكومة علقت هذا الأسبوع الحوار حتى 30 تشرين الأول.
منذ البداية، كان الحوار الذي نظمته الحكومة مجرد خدعة علاقات عامة لشراء الوقت وربما تهدئة الحكومات الغربية الناقدة للنظام البحريني. وقد فشل الحوار لأنه ركز في معظمه على المسار، وليس الجوهر.
وأعطى الصمت الأخرس لواشنطن ولندن بشأن انتهاكات حقوق الإنسان، الفرصة للنظام البحريني لأن يرتاح لأن هناك أماكن أخرى في الإقليم تحظى بالاهتمام، خاصة سوريا وإيران، ومصر، على الأقل في الوقت الراهن.
وهكذا، استمر النظام في تشجيع العناصر السلفية المتطرفة في صلب الأسرة الحاكمة، على مواصلة سياسة الفصل العنصري التي لا تتزعزع ضد الأغلبية.
وبصرف النظر عن القناعات، فقد اشتملت الحملة التي تشنها الحكومة على منع المنظمات غير الحكومية من الاتصال بمصادر التمويل الأجنبية أو الدبلوماسيين من دون موافقة الحكومة.
واعتقلت خليل مرزوق، وهو عضو بارز في حزب الوفاق، وحرمت عدداً من البحرينيين من حق المواطنة، وواصلت اتباع نهجها الطائفي. وأدت هذه الأعمال للإدانة الدولية ودفعت المعارضة إلى الانسحاب من الحوار في منتصف أيلول.
لقد دفعت القيود المفروضة على المنظمات غير الحكومية مؤخراً وزارة الخارجية الأمريكية إلى إصدار بيان في 19 أيلول، أعربت فيه عن "قلقها" بشأن القيود التي تفرضها الحكومة البحرينية مؤخرا على جماعات المجتمع المدني وقدرتهم على التواصل بحرية "مع الحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية".
وأدانت الحكومات الأوروبية مراراً، وعلى رأسها سويسرا، بشكل سري وعلني، انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين. وجاء الإعلان الأخير لحقوق الإنسان الذي وقعته 47 دولة كعلامة أخرى على تزايد نفاد الصبر الدولي نحو الطبيعة الاستبدادية، غير المتسامحة، والحصرية للنظام البحريني.
هذا وقد ناقشت بعض التقارير الإعلامية الانقسامات الخطيرة داخل الفصيلين الأيديولوجيين الرئيسيين في العائلة الحاكمة، وهما فصيل يفترض أنه مؤيد للإصلاح بقيادة نجل الملك وولي العهد الأمير سلمان، والفصيل الآخر هو الأكثر تشدداً ومعاداة للإصلاح بقيادة "الخوالد" ضمن التسلسل الهرمي لكبار العسكريين والديوان الملكي.
ويرى الملك نفسه على أنه "ملك دستوري" فوق الخلافات السياسية، وكحكم إزاء الخلافات الأيديولوجية للأسرة الحاكمة. ومع ذلك، فقد تبين أن نهج كف اليد هذا يحكم دولة منقسمة تتجه نحو الهاوية.
هذا وكانت الأسرة الحاكمة قد شنت حملة علاقات عامة متطورة من خلال الوسائل التقليدية وعلى وسائل الإعلام الاجتماعية الجديدة، ووظفت الأساليب الدعائية الحديثة لتقديم صورة لطيفة عن سجل حقوق الإنسان السيئ للحكومة. لكن الحملة باءت بالفشل الذريع.
فالحكومات الغربية وجماعات حقوق الإنسان، والاتحاد الأوروبي، والإعلام الغربي لم يصدقوا حملة العلاقات العامة الخاصة بآل خليفة. وجاءت إدانة افتتاحية صحيفة واشنطن بوست مؤخراً اعتقال مرزوق كمثال واضح لكيفية تناول وسائل الإعلام الغربية للنظام القمعي في البحرين.  كان هناك تطور مؤخراً في دعاية النظام البحريني بالقول إن " الملف البحريني" مرتبط "بالملف السوري" و "الملف الإيراني". لذلك، لا يمكن حل الصراع الداخلي البحريني حتى يتم التعاطي مع مشكلة سوريا أو حتى يتم التوصل إلى تقارب بين الولايات المتحدة وإيران. ويحاول النظام بشكل محموم بيع هذه الحجة للاعبين إقليميين ودوليين والمعارضة البحرينية... ولكن دون جدوى.
 
..................................
موسكو وواشنطن ترغبان في "جنيف-2"
منتصف تشرين الثاني
موسكو – وكالات:
أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم أمس، أن روسيا والولايات المتحدة ترغبان في الدعوة الى مؤتمر السلام الدولي حول سوريا "جنيف-2" في منتصف تشرين الثاني من اجل إيجاد حل سياسي للنزاع.
وقال لافروف كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي للأنباء في ختام محادثات مع نظيره الأميركي جون كيري في جزيرة بالي الاندونيسية "لقد أيدنا الدعوة الى المؤتمر الدولي في منتصف تشرين الثاني".
وأضاف "لقد اتفقنا على إجراءات يجب اتخاذها لكي تشارك الحكومة والمعارضة في هذا المؤتمر".
وفي مطلع تشرين الأول أعلنت موسكو أن دمشق يمكن أن تبدأ في إطار تحضيرات جنيف-2 مفاوضات سلام مع العناصر المعتدلة في المعارضة المسلحة. وفي موازاة ذلك تطالب المعارضة برحيل الرئيس بشار الأسد كشرط مسبق للمفاوضات.
والمبادرة لعقد مؤتمر دولي جديد يجمع ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة أطلقها كيري ولافروف في أيار بهدف وقف النزاع السوري الذي أوقع أكثر من مئة ألف قتيل في سنتين ونصف السنة.
لكن تنظيم هذا المؤتمر أرجئ عدة مرات بسبب خلاف حول الأهداف والمشاركين لا سيما بين روسيا حليفة نظام دمشق، والغربيين.
ومن المرتقب ان يعتمد مؤتمر (جنيف-2) الخطوط العريضة للاتفاق الدولي حول الانتقال السياسي في سوريا الذي وقع في 30 حزيران 2012 في جنيف لكنه لم يطبق أبدا.
 
......................................
 
اليوم.. ختام الحوار اليمني ومصير الجنوب آخر العقبات
 
صنعاء – وكالات:
مع بدء الجلسات الختامية المفتوحة في الحوار اليمني تكون أعمال اللجان الفرعية قد انتهت باستثناء اللجنة الخاصة بالقضية الجنوبية والتي لم تصل إلى اتفاق حول المسألة الخلافية الأساسية المتبقية. وتبدأ اليوم الثلاثاء في صنعاء الجلسات الختامية للحوار الوطني اليمني دون أن يتم التوصل حتى الآن إلى توافق حول المسألة الخلافية الرئيسية، وهي عدد الأقاليم في الدولة الاتحادية المتوقّع إنشاؤها مع تمسّك الجنوبيين بدولة من إقليمين. وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن "الجلسات الختامية لمؤتمر الحوار الوطني ستبدأ الثلاثاء(اليوم)". ومع بدء هذه الجلسات الختامية المفتوحة التي قد تستمر أسابيع، تكون أعمال اللجان الفرعية قد انتهت باستثناء اللجنة الخاصة بالقضية الجنوبية والتي لم تصل إلى اتفاق حول المسألة الخلافية الأساسية المتبقية، وهي عدد الأقاليم في الدولة الاتحادية، بحسب مصادر سياسية. وذكرت هذه المصادر أن اللجنة المؤلفة من 16 عضوا والمشكّلة مناصفة بين شماليين وجنوبيين، ستتابع أعمالها بموازاة الجلسات الختامية.
وستقدم كلّ من اللجان وبينها لجنة خاصة بالعدالة الانتقالية وأخرى بقضية الحوثيين، تقريرها الذي ستتم مناقشته في الجلسات العامة وصولا إلى إصدار الوثيقة النهائية للحوار. من جانبه أوضح ياسر العواضي العضو القيادي في الحزب أن اللجنة السياسية للمؤتمر أقرت رفض التفويض لأي طرف خارجي في أية قضيه من قضايا الحوار. ويهدف الحوار اليمني خصوصا إلى الوصول إلى دستور جديد، وقد تم الاتفاق حتى الآن على أن يكون اليمن دولة اتحادية، إلا أن الشماليين يتمسكون بأن تكون دولة من عدة أقاليم، فيما يصر الجنوبيون على دولة من إقليمين تستعيد في الشكل حدود دولتي الشمال والجنوب السابقتين.
 
..................................
تقرير...
آخرها قتل الفنان اليساري بافلوس فيساس
نازيون جدد يشاركون في أحداث
العنف حتى خارج أوطانهم
برلين – وكالات:
يبدو أن قتل الفنان بافلوس فيساس، الموسيقي والناشط اليساري اليوناني، قرب أثينا وطعنه بالسكين لعدة مرات، أفاق السلطات اليونانية من سباتها.
 
القاتل الذي اعترف بارتكاب الجريمة البشعة، هو أحد مؤيدي حزب الفجر الذهبي النازي الجديد هناك. ورغم أن هذا الحزب حصل في الانتخابات البرلمانية اليونانية عام 2012 على نسبة بمستوى حوالي سبعة في المئة من أصوات الناخبين، فإنه ينكر وجود علاقة بينه وبين هذه الجريمة، غير أن السلطات تبدو مصممة الآن على تكثيف إجراءاتها ضد المتطرفين اليمينيين، حيث اعتقلت الشرطة في عدة مدن يونانية عددا من أعضاء الحزب ووجدت عندهم أسلحة.
في جميع أنحاء أوربا هناك متحالفون مع حزب الفجر الذهبي الذي انصهر عام 2004 مع أحزاب ومنظمات يمينية متطرفة في الجبهة القومية الأوربية، مثل الحزب القومي في ألمانيا وفلانخي الإسباني. ويبدو أن يمينيين متطرفين آخرين يحاولون توحيد قواهم على صعيد دولي. ويتضح من محاكمة أعضاء خلية النازية السرية الإرهابية الجارية حاليا في ألمانيا وجود شبكة دولية كبيرة يعتمد المتطرفون اليمينيون عليها في تحركاتهم. في هذا السياق يقول الخبير في شؤون التطرف اليميني هايو فونكه: "على الأقل منذ منتصف التسعينات من القرن الماضي بدأ النازيون الجدد في إقامة الاتصالات بينهم بواسطة الإنترنيت، وهي اتصالات عابرة بين الدول".
ويقول الكاتب أندرياس شبايت أيضا إن هناك تعاونا دوليا بين النازيين الجدد على مختلف الأصعدة. ويقول: "من الضروري التفريق بين ثلاثة مستويات ينشط فيها النازيون، أولها القطاع الثقافي على هامش المجتمع وثانيا رؤية النازية الجديدة ثالثا القطاع السياسي".الفرق الموسيقية اليمينية الحديثة مثلا تحرض ضد الأجانب وتنشر أغانيها مثلا في إيطاليا أو اليونان وفي كامل أوربا، كما يضيف شبايت، مشيرا الى أن إنتاج أقراص سي دي الموسيقية بها أغان محظورة في ألمانيا، ولذلك يتم تهريبها إلى الخارج وبالتالي يمكن إعادتها ثانيا إلى ألمانيا.
يلاحظ الخبراء ازدياد حجم التعاون بين النازيين الجدد على المستوى الدولي. وتساعد في ذلك مجموعات مستعدة لاستخدام العنف واستقبال المجرمين في الخارج، مثل كو كلوكس كلان (Ku-Klux-Klan) وبلاد أند أونر (Blood and Honour).
وأدى هذا التعاون الدولي أيضا إلى مشاركة نازيين جدد ألمان في ارتكاب جرائم في الخارج. حيث "يسافر نازيون جدد ألمان إلى جمهورية التشيك للمشاركة في جرائم ضد الغجر هناك. كما يسافرون إلى اليونان للتعرف على حزب الفجر الذهبي والمشاركة في أنشطة أعضائه. ويمكن وصف ذلك بنوع من سياحة العنف"، كما يقول أندرياس شبايت. ويحاول المتطرفون اليمينيون أيضا توسيع نفوذهم بصورة شرعية، فحزب التحالف الأوربي من أجل الحرية وحزب التحالف الأوروبي من الحركات القومية يسعيان إلى المشاركة في الانتخابات القادمة للبرلمان الأوروبي.
لماذا ُيقيم القوميون في مختلف الدول اتصالات وثيقة عبر الإنترنيت؟ "حتى لا تكون نشاطات النازيين الجدد مقتصرة على دولهم الخاصة بهم"، كما يقول أندرياس شبايت، ويضيف: "لا يعملون على إعاقة بعضهم البعض، وإنما يريدون أن يقوم البيض بالدور القيادي في العالم".
ويقول شبايت إن المعضلة الكبرى تتجلى في استمرار انتشار الأفكار اليمينية المتطرفة داخل دول كثيرة. ويعود سبب ذلك في رأيه إلى آثار الأزمة الاقتصادية وقلق الطبقة الوسطى على مستقبلها. ويزيد تشابك النازيين الجدد في الإنترنيت من حدة هذا الموضوع، كما يقول شبايت. ويضيف: "من المحتمل أن تحصل الحركة النازية الجديدة في الانتخابات القادمة للبرلمان الأوروبي على المزيد من المقاعد". غير أنه يستدرك قائلا: "لا يؤدي تجاهل هذا المشكل إلى نتيجة، المطلوب هو التحدث عن المتطرفين اليمينيين، والمساهمة في تصحيح أفكارهم وذلك هو الاحتمال الأفضل".


ص5

 

مواطنون: وزارة الكهرباء لم تف بوعودها
 
عامر عبود الشيخ علي
اعلنت وزارة الكهرباء على لسان المتحدث الاعلامي مصعب المدرس ان تجهيز الطاقة الكهربائية للعاصمة بغداد والمحافظات يتراوح بين 22 و 24 ساعة، وانها ستقوم بتزويد العتبات المقدسة بالطاقة الكهربائية ليلا ونهارا دون انقطاع.
وفي نفس الوقت اعرب الكثير من المواطنين عن سرورهم  بهذه التصريحات متمنين ان تفي وزارة الكهرباء بما صرحت به، وان لا يكون كالتصريحات السابقة التي اطلقها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة ومعه وزير الكهرباء بأن هذا العام سيشهد فائضاً في الطاقة الكهربائية وسيصدر هذا الفائض الى دول الجوار. ولكن تلك التصريحات كانت غير صحيحة مما اثار موجة استياء عند المواطنين وخروجهم بتظاهرات في بغداد والمحافظات خاصة محافظتي البصرة وذي قار للمطالبة بتزويد مناطقهم بالطاقة الكهربائية.
وقد استطلعت "طريق الشعب " آراء بعض المواطنين، حول دقة هذه التصريحات، وعن ساعات  تجهيز مناطق بغداد بالطاقة الكهربائية.
يقول المواطن علي ثاني من سكنة حي الاعلام محلة (837) "ان تصريحات وزارة الكهرباء بتزويد مناطق بغداد بـ(22الى24 ساعة) بعيدة عن الدقة، فعدد ساعات التجهيز بالطاقة الكهربائية في منطقتنا حوالي (8 الى 16 ساعة) في احسن الاحوال، واضاف ثان قائلا: صحيح ان هناك تحسناً طفيفاً ولكن ليس كما يدعي السادة المسؤولون في وزارة الكهرباء، لكننا اعتدنا على التصريحات غير الواقعية.
اما المواطن ابو احسان (متقاعد) فاكد ان تزويد الكهرباء في مدينة الثورة محلة (532) قطاع (16) تتراوح بين (10الى16 ساعة)، وليس (22) ساعة في اليوم، حسب تصريحات وزارة الكهرباء، اضافة الى ذلك فان سعر الامبير للمولدات الاهلية ما زال على حاله، ولم يتم تخفيضه للمواطنين رغم التحسن الطفيف في الكهرباء.
  اما المواطن ابو خليل، وهو من سكنة منطقة جسر ديالى، حي السلام، يقول: ان تجهيز مناطق بغداد بالطاقة الكهربائية لمدة (22 الى 24) ساعة في اليوم الواحد غير صحيح، ولو فرضنا ان هذا الكلام صحيح، لا اصبح لدينا اكتفاء من الكهرباء واستغنينا عن كهرباء المولدات الاهلية والتي تستنزف جل موردنا بسبب اسعار سحب الامبيرات المرتفعة، وايضا لما سمعنا صوت وضجيج المولدات وعوادمها المنبعثة والتي اثرت على صحتنا، فلم تشهد منطقتنا تحسناً للطاقة الكهربائية.
  فيما يقول المواطن حسين كاظم، وهو من سكنة حي التراث الاولى: صحيح ان الكهرباء قد تحسنت ولكنها لم تصل الى (22) ساعة كما تم التصريح عنه من قبل وزارة الكهرباء في وسائل الاعلام المختلفة، واعتقد ان السبب وراء هذا التحسن  هو تحسن الظروف المناخية في هذا الوقت من كل عام وقلة استهلاك الطاقة الكهربائية من قبل المواطنين وانتهاء استخدام المكيفات في المنازل.
واضاف كاظم قائلا: انا أؤكد لك انه في الشهر المقبل سوف تعود الكهرباء الى الانقطاع مجددا ولساعات طويلة، بسبب الضغط الكبير عليها لتشغيل اجهزة التدفئة والسخانات الكهربائية.
ويشير المواطن عبد الهادي حيدر صالح من سكنة حي البلديات محلة (738)، الى  ان الكهرباء التي تزود فيها المنطقة لا تتعدى (14) ساعة وانها افضل من العام الماضي، في حين اكد عدم صحة التصريحات بتزويد مناطق بغداد بـ(22) ساعة، واشار الى ضعف متابعة اصحاب المولدات من قبل المجلس المحلي اذ ما يزال سعر الامبير يبلغ عشرون الف دينار. ويضيف بقوله، نجد ان اصحاب المولدات يستغلون الفرص برفع اسعار اجور الكهرباء الاهلية منها ارتفاع اسعار الوقود او زيادة قطوعات التيار الكهربائي الحكومي، لكن عندما تتحسن الكهرباء لا يلجأون لتخفيض اسعار الامبير للمواطنين. 
تاكيدات السادة المسؤولين في وزارة الكهرباء، عن تحسن تجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين في البلد، يجب ان لا تكون مرتبطة بتحسن الجو وقلة الحمل الكهربائي على المنظومة الكهربائية. بل ترتبط بما تحقق من منجز على صعيد عمل الوزارة من اعادة تأهيل وانشاء مولدات عملاقة ومنظومة كهربائية جيدة تحقق اكتفاء ذاتياً للمواطنين، وان حدث تحسن ملموس فسوف يحسب لصالحها بكل تأكيد.
-------------------
همسة
تلوث مائي
 
� ذكر مصدر في الشرطة النهرية في محافظة الانبار ان الآلاف من الاسماك والكائنات المائية قد نفقت بعد تفجير انبوب نفطي في منطقة البوكمال السورية. واوضح المصدر في تصريح صحفي ان الاسماك والكائنات المائية والطيور تعرضت للنفوق والهلاك بسبب البقع  النفطية  والزيتية التي تسربت الى نهر الفرات من منطقة البضة في قضاء القائم غربي الانبار وصولاً الى قضاء راوة وعنه. واضاف المصدر ان المواطنين ابلغوا بعدم شرب المياه ضماناً سلامتهم الى حين فحص المياه ومعالجة البقع النفطية والزيتية السامة في نهر الفرات.
� قال مصدر في دائرة صحة محافظة الانبار في تصريح صحفي ان الآلاف من الاسماك في نهر الفرات نفقت بعد وصول بقع النفط المتسربة من الانبوب النفطي السوري الذي تعرض للتفجير في منطقة البوكمال السورية في مجرى النهر بقضاء القائم وراوة غربي الانبار. مؤكداً ان جميع المستشفيات والمراكز الصحية دخلت في حالة استنفار لاستقبال حالات التسمم المحتملة للمواطنين.
� نفت وزارة الموارد المائية وجود تلوث في مياه نهر الفرات داخل الاراضي العراقية. وقالت في بيان لها ان الانباء التي تحدثت عن وجود تلوث بمياه نهر الفرات داخل الاراضي العراقية بعد تفجير انبوب ناقل للنفط في منطقة البوكمال السورية عارية عن الصحة.
� رفعت وزارة البيئة دعوى  قضائية ضد نظيرتها وزارة الصحة لرميها المخلفات الطبية في نهري دجلة والفرات. مشيرة الى ان تلك المخلفات تؤثر سلباً على المياه بشكل عام. وقالت مديرة العلاقات والاعلام في الوزارة سجى نزار ان المخلفات الطبية التي ترميها وزارة الصحة في نهري دجلة والفرات تتضمن  مواد كيمياوية سامة لها تأثير سلبي مباشر على نهري دجلة والفرات. واضافت ان الوزارة رفعت دعوى قضائية لمحاسبة الجهات المقصرة في وزارة الصحة لمخالفتها الشروط البيئية.
� قال وكيل وزير الصحة عبدالستار الساعدي ان وزارته اتخذت اجراءات للتخلص من النفايات الطبية بطرق علمية. واوضح ان رمي المخلفات الطبية تم انهاؤه من قبل الوزارة في الآونة الاخيرة.
يا سادة يا كرام أين الحقيقة؟ وكيف يصدق المواطن العراقي هذا الكلام؟ ومن ينهي هذا التضارب اللا معقول في تصريحات السادة المسؤولين؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
من المكتب الاعلامي لوزارة التجارة
 
� نشرت جريدتكم بعددها (167) في 17/4/2013 شكوى تحت عنوان (المفصولون السياسيون في وزارة التجارة ينتظرون انصافهم) نود توضيح الآتي:
- ان المشار اليهم في مضمون الشكوى تمت اعادتهم الى الوظيفة بدعوى الفصل السياسي، احتسبت لهم الخدمة للفترة من تاريخ تركهم للوظيفة ولغاية 8/4/2003 وقد صدر قرار الامانة العامة لمجلس الوزراء بعدم شمولهم باحكام الفصل السياسي وشكلت لجنة لغرض انزال الرواتب وتقسيطها للموما اليهم استناداً الى كتاب الامانة العامة لمجلس الوزراء/ لجنة التحقيق رقم (357 لسنة 2012) وهو قرار تم التأكيد عليه من قبل مكتب المفتش العام بموجب الكتب (13152 في 31/12/2012) و (12513 في 9/12/2012).
� نشرت جريدتكم بعددها (175) في 30/4/2013 تحت عنوان (تلكؤ متواصل في توزيع مفردات التموينية) نود توضيح الآتي:
- وزارة التجارة حريصة كل الحرص على تجهيز مفردات البطاقة التموينية دون تلكؤ فقد تمت المباشرة بتجهيز مادة الزيت لشهر آذار 2013 وبنسب تجهيز عالية وكذلك العمل بتجهيز حصة شهر نيسان من نفس العام من الكميات الواردة لمواقع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية من الزيت التي تم التعاقد عليها مؤخراً، فضلاً عن تجهيز مادة السكر لشهر كانون الاول من عام 2012 بدون انقطاع وسيتم اكمال تجهيز الاشهر الباقية تباعاً وحسب ما يصل عن طريق ميناء ام قصر.
فوزية حميد عباس
مدير المكتب الاعلامي
إلى دائرة بلدية الرشيد
تبليط شوارع السيدية
 
يشكو اهالي منطقة السيدية من كثرة الحفر والتخسفات في شوارع المنطقة، خاصة شارع الداخلية، بحيث تجد صعوبة في السير عليه من قبل المارة  والسيارات على حد سواء، وغالب الاحيان تتحول الى مستنقعات وأماكن لتجمع المياه الآسنة  ما يزيد الامر سوءا لضررها على الصحة والبيئة، هذا الامر يحدث  في فصل الصيف، فكيف الحال ان كان موسم هطول الامطار؟  لاسيما ونحن مقبلين على فصل الشتاء، ما ينذر بتكرار الكارثة للموسم الماضي والتي تكبد المواطنون الخسائر الكبيرة جراءها، لذا فاهالي منطقة السيدية يطالبون دائرة بلدية الرشيد بالايعاز الى تشكيلاتها العاملة للقيام بحملة لتبليط شوارع المنطقة ودون استثناءات لاي شارع فيها لتلافي اخطار موسم الامطار. وخدمة للاهالي وللصالح العام.
رامي المختار
 
دائرة كهرباء المحمودية.. شكرا لجهودكم
شكرا لجهودكم المبذولة كلمة شكر يقدمها اهالي مدينة المحمودية التابع اداريا الى محافظة بغداد، الى الكوادر الفنية العاملة في دائرة الكهرباء وبالاخص مديرها الذي اوعز للقيام بحملة صيانة لمنظومة الطاقة الكهربائية في مركز القضاء مشكورا، وقد قامت فرق الصيانة بحملة واستنفار عال لاعادة تأهيل وتغذية المحولات الارضية ( كيوسكات ) عدد 4 في سوق المحمودية، علما انه سيتم تشغيلها نهاية السنة، حيث ستوفر الطاقة الكهربائية لجميع المحال في السوق. اهالي مركز المحمودية وباعة السوق يكررون شكرهم الجزيل لمنتسبي الدائرة، ويثمنون الجهود المبذولة من اجل تقديم خدمة للمواطنين، آملين ان تحذو حذوهم باقي الدوائر الخدمية في القضاء والاقتداء بعملهم.
 
 اياد علي
تلوث أجواء البصرة يصيب أهالي الشعيبة بالأمراض 
 
"متابعة طريق الشعب "
يعاني  اهالي منطقة الشعيبة في محافظة البصرة من ارتفاع الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي  بسبب استنشاقهم الهواء الملوث الناتج عن احتراق المخلفات النفطية  لمواقع استخراج النفط والقريبة من المنطقة وتصاعد الدخان الأسود الكثيف.
المعاناة من التلوث لا تقتصر على شخص بعينه فازدياد عمل الشركات النفطية تسبب في استفحال أعراض التلوثات الناجمة عن استخراج النفط، وبات سكان النواحي والمناطق المتاخمة لحقول النفط يعانون من التهابات الرئة والحساسية والربو كما يتعرض الأطفال لإصابات تنفسية خطرة.
 وقد تم تشخيص حوالي 90 حالة مصابة بأمراض عدة ناتجة عن التلوث منها التهابات الرئة والحساسية في الدم ومعظم أمراض الجهاز التنفسي والقصور الكلوي إضافة إلى عدة حالات لتشوهات خلقية في الولادات الجديدة، وهي حالات متكررة مع تسجيل عدّة حالات لأمراض سرطانية لسكان المنطقة في مستشفيات البصرة التخصصية وفي مستشفى الزبير العام.
 ويشير بعض الاهالي بان الشركات النفطية لا يهمها سوى الحصول على النفط  وزيادة انتاجه، فلا أحد يبالي بما يتعرضون له في تلك المنطقة من مخاطر صحية وبيئية . وعليه بما انهم لا يملكون صلاحية التخاطب مع هذه الشركات، يطالبون الحكومة المحلية في البصرة بالتدخل وانقاذ نواحي الزبير من الموت بعدما بدأت ملامح هجرة جماعية للسكان الذين يقطنون قريباً من حقول النفط ومصفى الشعيبة بسبب ارتفاع نسب التلوث.  وذلك عن طريق ايجاد بدائل لعمل الشركات النفطية ، عبر رفع المخلفات والتقليل من انبعاث الأدخنة والغازات واستخدام الحفر المائل بالقرب من المناطق السكنية مع ترك مسافة خمسة كيلو مترات عن الحدود البلدية للقضاء وإقامة حزام أخضر حول مدينة الزبير.
 
عين الصفحة
الطحين الرديء
 
كثرت شكاوى المواطنين بخصوص رداءة مادة الطحين، الموزعة ضمن مفردات البطاقة التموينية، وعدم صلاحيتها للاستخدام البشري، حيث تكثر فيه الديدان والحشرات. فضلا عن نسب عالية من الشوائب، علما ان الكثير من وسائل الاعلام  بمختلف انواعها المسموعة والمرئية والمقرؤة ومنها جريدتنا « طريق الشعب « نشرت ولا تزال تنشر، ومنذ اعوام بان المواد التي توزعها وزارة التجارة رغم قلتها (اربع مواد) تمتاز برداءتها وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، وخاصة مادة الطحين. ولاندري لماذا تلتزم الوزارة الصمت امام الشكاوى المقدمة لها؟
 
•  الزوجي والفردي
 
جاء قرار مديرية المرور العامة المتعلق بتطبيق نظام الفردي والزوجي على حركة سير السيارات الخصوصي، ليدفع ثمنه الفقراء، واصحاب الدخل المحدود، ممن يعتمدون على سياراتهم لتوفير لقمة العيش لعوائلهم ومتطلبات الحياة اليومية المتنوعة كايجار السكن واجور المولدة الاهلية وتوفير المواد الغذائية والخدمية والصحية ومصاريف الاولاد الطلبة وغيرها الكثير. اننا نتمنى ان تعالج الخروقات الامنية بالجهد الاستخباراتي المكثف لا ان يصدر قرار يطبق على الفقراء فقط بعد استثناء اعضاء مجلس المحافظة والمجالس المحلية والشخصيات العشائرية والقضاة والمحامين والبرلمانيين والصحفيين ومنتسبي الشرطة والجيش والمديرين العامين والمفتشين.اذن الفقراء هم المتضرر الاكبر من تطبيق هذا القرار، كما ان كثرة  الاستثناءات تضعف مبررات استمرار تطبيقه. وعلى راي احد المواطنين الذي قال: «مو كلنه بس المكاريد مشمولين بالقرار»
 
 
• الطلبة والقرطاسية
 
رغم اعلان وزارة التربية انها ستقوم بتجهيز الطلبة ولكافة المراحل، بالقرطاسية كاملة في اليوم الاول من العام الدراسي من خلال بعض القنوات الفضائية،  الا ان اولياء الامور اضطروا الى شراء الدفاتر والاقلام وغيرها من المستلزمات الدراسية من الاسواق المحلية باسعار مضاعفة لكون الباعة واصحاب المحلات يستغلون الطلب المتزايد لهذه المواد مع بدء العام الدراسي، لفرض اسعار كيفية تثقل كاهل العوائل، بينما التربية تبدأ بتزويد الطلبة بعد مرور فترة زمنية، وعند اكمال الطلبة شراء كافة المستلزمات المدرسية من الاسواق.  وزارة التربية مدعوة الى تزويد الطلبة بالكتب والقرطاسية كاملة قبل بدء العام الدراسي، لان الاموال التي خصصت للطلبة حق دستوري للتخفيف من معاناة عوائلهم.
 
• تلوث المياه
 
ابدت الكثير من العوائل تذمرها من تلوث مياه الاسالة ،بسبب تغير لونها وطعمها ولها رائحة كريهة، نتيجة لتهالك منظومة الانابيب الناقلة لمياه الشرب وتكسر معظمها، تلوث مياه الشرب، يحمل مخاطر صحية كبيرة على صحة الانسان لحاجته الى الماء للاستخدام اليومي وبشكل مستمر، الامر الذي دفع الكثير من المواطنين الى شراء قناني المياه بالعبوات البلاستيكية للتخلص من تلك المخاطر، وادى هذا الى اثقال كاهلهم بمصاريف اضافية، تضاف الى اجور الكهرباء والخدمات الاخرى .
 
عباس رحمة الله
اكول
«غريب أمور عجيب قضية»
 
قيل قديما  « عش رجب تسمع عجب»  وواقع حالنا يشير الى اننا نعيش العجب وكل العجب على مدار ايام السنة، بين تصريحات السادة المسؤولين وتبريراتهم الغريبة، بدليل فقدان الثقة بين المواطن والمسؤول، ووصل الامر الى درجة من عدم المبالاة  والاكتراث بالكثير من تصريحات المسؤولين المعلنة عبر وسائل الأعلام والقنوات الإخبارية. فالمواطن يئن من ضعف خدمات أساسية كالكهرباء والماء الصافي، وخدمات طبية  وتعليمية، وارتفاع أسعار،وتلكؤ مشاريع خدمية وعمرانية، هو بأمس الحاجة لها، لتأتي تبريرات العجز الواضح لعمل بعض المسؤولين في مواطن بعيدة  عن تشخيص الخلل. وان فرضنا جدلا بانها دقيقة، لماذا لا تتم معالجة الخطأ في مشاريع اخرى؟
على سبيل المثال، عزت لجنة التطوير والاعمار في مجلس محافظة البصرة،تلكؤ بعض المشاريع في المحافظة الى «عدم وجود كشوفات مالية من بعض الدوائر المستفيدة من المشاريع التي تبرم بعقود حكومية، وتأخر استكمال تصاميمها، او انها قد تكون لا تنسجم مع واقع حال العمل، وفيها أخطاء مختلفة». فيما يصرح مجلس محافظة المثنى» إن العديد من المشاريع التي تنفذها الوزارات في المحافظة، متلكئة بسبب عدم الاشراف المباشر والدوري عليها من قبل الوزارات.
 ويشخص قائم مقام مركز محافظة كركوك كامل الصالـحي،  سبب  تلكؤ المشاريع في المحافظة الى: « كثرتها و ضعف الاشراف والمتابعة من الجهات المختصة عليها».
فيما اشار النائب عن ائتلاف دولة القانون كمال الساعدي الى إن وزير الصناعة والمعادن أحمد ناصر الكربولي، أقر بتلكؤ شركات تركية في تنفيذها مشاريعها بالعراق، بدوافع سياسية.
 وقد وعدت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي في العام الماضي المواطنين، بانحسار ظاهرة تلكؤ المشاريع المحالة على التنفيذ، بعد تطبيق سلسلة إجراءات اتخذتها الوزارة، تتعلق بتصنيف المقاولين وتنفيذ العقود. وستحال المشاريع الى شركات قادرة على تنفيذها وفقا لمعايير التنصيف وشروط التنفيذ.
 نقول أخيرا للمسؤول: قبل ان تدلي بتصريحاتك تجنب التبرير او القاء الكرة في ملعب الآخرين، فالمواطن يعي ما وراء التبريرات: اما عجز اوعدم كفاءة وقدرة على اداء المهام الموكلة اليك، او هدر وضياع الآلاف وربما مئات الآلاف من الدولارات من اموال الشعب العراقي لتسجل في حسابات آخرين.
 
سهاد ناجي
مواساة
� تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة سهام عباس (ام تضامن) برحيل شقيقها الرفيق هشام عباس. الذكر الطيب للمناضل الراحل، والصبر الجميل للرفيقة والعائلة الكريمة.
� بمزيد من الحزن والأسى تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الشطرة الفنان التشكيلي والروائي حسن الهلالي أثر  مرض عضال وتم تشيعه تشييعا مهيبا من قبل محبيه وجمع كبير من مثقفي وفناني القضاء.. للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه وذويه والوسط الثقافي والفني في القضاء الصبر والسلوان.
� كما تنعى الرفيق شخي جبر ... للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان
� تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ميسان الرفيق المناضل خضير عبد الحسين ملك اثر مرض عضال اقعده الفراش لفترة طويلة. عرف الرفيق بالتصاقه بحزبنا الشيوعي العظيم وتفانيه من اجل قضيته وقضية شعبه. الذكر الطيب للفقيد العزيز والصبر والسلوان لاهله ورفاقه ومحبيه.
� تنعى محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سعيد طاهر الجصاني الذي وافاه الاجل أثر مرض عضال لم يمهله طويلاً الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته واصدقائه ورفاقه.


ص6


الغباء السياسي
 
صدر حديثًا عن دار المصري للنشر والتوزيع، الطبعة الرابعة من كتاب "الغباء السياسي.. كيف يصل الغبي إلى الحكم" للكاتب محمد توفيق.
يقول الكاتب في كتابه:" 80 مليونًا دفعوا ثمن هذا الكتاب لكنهم لم يقرؤوه!، الشعب المصري بكل تياراته، وفئاته، وطوائفه، دفع الثمن.
البعض دفع حياته، والبعض دفع حريته، والبعض دفع عقله، والبعض دفع عمله، والبعض دفع عزلته.
يستعرض الكاتب العديد من الحكام المنتمين لطبقة "الأغبياء"، ذاكرًا أنه مثلما شهد تاريخنا "الفراعنة العظام" الذين صنعوا الحضارة وغيروا مجرى التاريخ، شهد أيضا "الفراعين الحمقى" الذين كانوا سببا في انهيار دولهم.
 
حياة واحدة لا تكفي
 
عبد جبر الشنان
"أنت تستعجل الكتابة كما لو انك متأخر عن الحياة"  رينيه شار
الشاعر والقاص والروائي والمترجم احمد الباقري منذ عرفته في سنوات الموت الماضية وجدته يحتقر المنصب من قبل مهرجي النظام البائد ولايهادن ثقافة الاستبداد، لذا هجر لمعان عطاياهم وانزوى على رصيف يبيع السجائر في باب الشطرة، ياللمفارقة ! انه بيقينيته لايرى الحياة الا حادثاً عابراً ،
انه يقرأ النقائض وطقوس الوهم، انه مهووس بالمعنى ولاتكتمل رؤاه الا بالتنويع، الحياة بذاتها تعني لديه عبثاً مطلقاً، الحياة لديه ايضاً تسامي بالفضيلة ، افراط بالنقاء، الحياة تمجيد للعثرات.
بشر قصائده وقصصه يهيلون التراب على التاريخ الملفق ويكتبون على اطلاله نهضة حية لعام الحرية المفقود. عصفت به عراقيته وأعلن تخليه عن زمن الكتابة المشوه وانحاز لفردانية صمته، وأبى أن يتحدث عن السلطان وتمجيده ....
انه كما قال  سان جون بيرس ذات مره:
 ( رجل بسيط بيننا، الأكثر سرية في نواياه، قاس على نفسه، صموت، لا يقيم أبدا سلاماً مع نفسه)
ثراء المخيلة ..... طغيان الحس
 ببساطة المفردة وإشعاعها، بعيدا عن تشنج اللغة اكتفى الكاتب المبدع احمد الباقري بالتلميح والإيحاء ولأنه مثقل بالمهارة غامر بالتحري عن الحميمي والمقصى  من سائر أيامنا دون أن يستسهل الكتابة ويساهم بجعل التبسيطية سمة دالة على ما هو متداول من نصوص هذه الأيام. مترفعا عن الكليشات الجاهزة وبثراء وجدان نجده يسعى لتحطيم عقلانية الماضي الادبي المحنط وتوصيفاته من خلال فعل واع وكتابة مضيئة همها الأساس البداية الحقيقية لإبداع تاريخ جديد محمل بكل الإرث الحضاري للعراق . هذا الباقري استطاع بدهائه وفطنته ايضا ان يدخل مع الملك إلى مستحيله، الى مخدعه، طقوسه، ويتفحص هداياه الموغلة بالحيرة والتلغز والرفعة المبهمة. مثل كل مرة سنجده في كتاباته وترجماته يهدئ من غضب الآلهة ولا يثير الهلع لدى حاملي المشاعل وهم في طريقهم إلى المعابد كذلك تغاضيه عن كائنات النقوش المتربعة مثل الأزل على مداخل بوابات القصور وعتباتها الأسطورية لكنه في لحظة نحس يرتقي سطوح الزقورات ويلوح مثلها بهراوات رخامية لزجر الرعاة ... لكن عن بعد . تمكنه من أشكال التعبير الاستعارية والبرهانية تؤكد تحديه للتوحيد السردي والتصنيف الجمالي والاسلوبي وكذلك تأكيده على الثيمات المستعارة من مرجعياته وبحثه المشروع عن تقنيات التجربة والوقوف على دقائقها التمهيدية . في اعتقادنا أن ذلك يعود لادراكه المبكر لخصوصية زمن حتم عليه إبداع شكل خطابي جديد نوعي، له ولعه الخاص بالحياة وله كذلك ما يشاكس ويستفز وعي المتلقي، يريد قراءة متأنية تنصت لبلاغة مشهده الأدبي.
 
قصائد مخلة بالترف
 
الناصرية في كتاباته كل صباح تخلع عتيق أثوابها وتكنس هراء المتطفلين عليها ، الناصرية واقفة
 ولازالت تنأى مثل صحو مباغت .
نتقدم نحوها ...
 ونقول:
أيتها الناصرية ابتعدي
هوراس اقرب المتأملين إلى الباقري، قال:
(ينبغي على الشاعر ان يفكر عشر مرات قبل ان يفكر بنشر قصيدة)
قال لي ذات مرة أستاذي الباقري:
-  نحن غبار الناصرية وبلاغة أفكارها.
لم أتمعن كثيرا فيما قاله لكني أدركت باليقينية المعرفية والموهبة المبهرة، استطاع ان ينتقل بهذا الشكل المستفز الى تخوم الثقافة .
أستاذي احمد الباقري طائر صار عقله عشه ... لم يهادن الإيحاء لكنه لم يبخل على من يقصده من الكتاب بالتمعن في النحو والإملاء وتصحيح الكتابة بما فيها التعبير.
الباقري أستاذي في التأمل لأنه لم يحترم أية كتابة غير جادة ويحاسب الآخر ويشير إلى الزلل .
 
 ( لذائذ مدافة بالاحترام )
 
-ما ألذ أن نكون مجهولين
قالها أستاذي احمد الباقري وأضاف:
-لا نموت إلا بعد أن نعيش، لسوء الحظ كان الزمن السابق مريعا، لأنه ببساطة كان لا يجيد التحدث عن انجازات الباقري وتفاصيل كتاباته.
انه لأمر جدي حين تتكلم عوالم الباقري فلا تتحدث بصوت عال، لان كتاباته وحدها تفرد أجنحتها وتغرد بمودة عن الباقري الذي لاذ بالأسف واستحى من الاعتذار، لكنه امسك باللحظة قبل هروبها ... بل صرح وقال بحميمية :
-إن الحرمان أعذب نديم في حياة معطلة
قال لي ذات مرة:
-إن المدن هي التي قادتنا للانطفاء، ولو بقينا في قرانا النائية لمجدتن وهمنا معها في بريتها نطارد حيواناتها ونسكن في افياء الخراب .
-قلت له في جلسة خاصة:
-أستاذي احمد، هل تنتظر غير المتوقع ؟
قال لي :
-في العراق لا أحد يتنبأ بما سيحدث، لكني أقول لك ان سر تحمل العراقي لحياته هو  غباؤه.
ذات مرة قال الشاعر الأمريكي روبرت لويل عن الكاتب العظيم بورخيس واستطيع أن أقول القول ذاته عن أستاذي الباقري الآن:
( يستطيع العيش بدون كتابة لكنه يتعذر عليه ان يحيا بدون قراءة )
وكان استاذي الباقري يذكرني بما قاله بوسا :
( القراءة مثلما هي الكتابة: احتجاج على نقائص الحياة ).
وهذه نماذج من قصائد نثر احمد الباقري :
 
عزف منفرد  على وتر العزلة
 
ليس من طبعي ان ابتني للعزلة بيتا
في نفسي ...
بل ان العزلة هي التي ابتنت لها
بيتا من اضلاعي :
اساسه قلبي النبيل
وسقوفه عيناي الحالمتان
******
قل لي ماذا رأيت ؟
رأيت الشرف خرقة
يمسح بها أشباه الرجال
أفخاذ البغايا
وماذا أيضا؟
رأيت الصدق مزحة
يتندر بها المتطفلون على الحياة
*****
قل لي ماذا سمعت ؟
سمعت نداءات
يطلقها باعة الكلمات الرخيصة
في سوق الشيطان
 
( وحدة )
 
وحيد كسنجاب في حفرة
اجتر فصول حياتي ...
التي غمرتها الأوهام
أوهام صدئة ...
تمحو ذكريات مريرة
لعلني أجد سببا للرجوع
غير أن الأفق غائم ...
ترصدني فيه غربان شرسة
ستنهال على جثتي
بعد ان يقتلني
برد شتاء لا ينقضي
علي أن أدون اعترافاتي
على ألواح الخلود
لعل نسمة من ضوع الفجر
تهب بين عظامي
سأحرق مراياي المضببة
وأصوغ مشاعل من دمي
تحرق دُمىً من شمع
أرى الآن هاوية
فاغرة فاها
تبتلع أحلامي..
 
على مشارف المطر
 
نادية المحمداوي
 الشاعرة:  بالأمس جئت أحث الخطى
 بابك مغلق وخلف نافذتك بقايا المطر
 تعال اليّ، سورني بمحبتك، خذني اليك تعال لنجمع حبات المطر
 تعال لنقطف سنابل صفر وتعال شد على قلبي يديك،
 الهمني صبر سنوات عجاف، تعال لوح لي،
 اشم عطرك من البعيد، تعال الهمني بصيص ما بقي من القادم
 الشاعر:  اخشى بان يوهموك بهذا الكلام
أنا طفل عينيك يا وردة السور يا أغنيات الجبال
 بلحن الكراكي يا لغة الشاعر العاشق
 الجواب..  تعالي لنفتح باباً الى الافق، نلهو ببعض الغيمات
 نشرب اول قطرات امطارنا، تعالي سريعا الى دارنا
 الشاعرة : يقولون أنك واهم
حب تلك الأنسية وفيها ما فيها من الجلال والأسر
 ويقولون انك خنتها وهي التي ارادتك حلما يسور اضواءها
 . الشاعر : يقولون أذبت في يدكِ وبكيت باسمك كلما ذكره لي صحبي
 عاهدت اهلي أن لا أنظرالى أنثى سواك
 .. الشاعرة: يقولون أنك نسيتني والبست قلبك لونه الوردي
 وسجيتني على طريقة الموت
 وأتلفت قرب روحي مساراتها
 
............................................
 
زهوة الحبيب السايح.. رواية نقية الدم
 
فاطمة بريهوم*
هل يمكن لرواية أن ترجعنا وتعيدنا إلى منابعنا الأولى؟ لتقول صمت حاجتنا إلى سكون الدعاء يطهره كل الصخب الذي شوش أرواحنا؟ قطعا كتب قليلة تفعل.. وهي كتب سلالة الأدب الإنساني الخالص الذي ينشد التعبير عن الإنسان وحيرته الأبدية محاولا الحفاظ على كينونته بعيدا عن كل الضوابط التي يحاول النقد أن يقلم بها أظافر الأدب من تنظيرات يجب ان تلتزم بها الكتابة؛ فالسايح نفسه في حديث له يؤكد أنه في عمل دؤوب واجتهاد لتجاوز ما كتب قبلا، ابتدأت معه فكرتها وهو يتسمع إلى تلك التهليلات، هناك في أقاصي الحكاية الأصلية، حيث الصفاء: «كل يوم زهوة، واليوم أكثر. ازه يا قلبي»..
من أول كلماتها تهزنا لغة هذه الرواية إذ تزيح عنا شيئا فشيئا النظام اللغوي الذي اعتدناه في أدبنا، يقارب لغة الصحافة الوظيفية غالبا.. فهي لغة يختل فيها تراتب عناصر الجملة:»واستدار عنه ففتح النافذة على سماء غمر ضياؤها شجر اللوز المزهر نوارا أبيض... فاستنشق هواء محملا بمزيج من طيب الخضرة موجه تيار خفيف...»ص86 و لعل القارئ الذي تعود  على احتمالات متشابهة مكررة لتراكيب اللغة  وسهولة القراءة لا يستسيغ هذا المستوى المغاير والمخلخل للذائقة، ولكن هذا يجعلنا نتساءل بعيدا عما فرضه النمط الذي تكرسه وسائل إعلامية ومؤسسات أكاديمية: ما الأدب إن لم يكن تشكيلا جديدا على كل مستويات القراءة  يرمي إليه الكتاب و القراء ؟؟ ويدفعنا إلى الإقرار بأننا فقط تعودنا لغة «ميديا «وذوقها فصار سهلا علينا أن نهرب من لذة القراءة الواعية إلى القراءة السريعة، متهمين الأدب مبرئين كسلنا.
وكما تربكك  اللغة في «زهوة» كذلك يفعل  تعدد مستويات خطابها بين الصوفي والمحكي، و الواقعي - التحليلي، والشعري فكأن السايح أكثر من كاتب  صاحب أسلوب أوحد ووحيد  يحدد مسبقا ما سيؤول إليه النص من أول كلمة، فبحسب ما أتاح المقام والحديث يتلون الكلام  الذي يغير الروائي كل مرة خط كتابته لنميزه ونتعمق في كنهه، ولا نعجز أن نفهم ذلك إذ نقرأ أن السايح المشتغل على لغة القرآن، والحديث، والكتب التراثية كما أكد في أحد حواراته يريد عن وعي إعادة الأدب إلى  مقامه الأزلي :الإمتاع والتطهير.
منطلقا من هدأة تلك الخلوة في إحدى «زوايا» منطقة توات يفتحنا السايح على كل الأسئلة التي نتوارثها من أجيال بشرية عن الحب والجنس والعادات والصراعات تماما كما  تتطلب الحياة في تلك المنطقة البعيدة هناك حيث سادت حضارة راسخة الوجود لقرون لا نتعب أن نفهم أنها ملجأ لكل حائر خذلته هذه المدنية بعنفها. فهل ندرك أننا نمتلك ما نقدر أن نواجه به ذلك إذ نستمسك بالأمانة: «أمانة  آبائكم، بما فيها مفتاح الخزانة...»ص342
تماما كما اهتدى عبد النور  وهو يفر من حياة صاخبة بفسادها  بعد فقد زوجته وابنه من طرف جماعات متطرفة لعله يفيء إلى سلام تعرفه رغم «عقلانية ثابتة في تفكيره اكتسبها  من مساره الدراسي ومن تحصيل قراءاته وتجاربه وتأملاته، ظل  يقيم له توازنا نفسيا حفظ به موضعا في روحه بمثابة أرض براح...»ص315 ، وهو   يعود إلى نداءات دمه النقي ليفتحنا على مشابك الحياة وعمقها بخيرها وشرها من خلال الصراع  الأبدي بينهما من خلال قصة حب بسيطة يكون عرابها، كأنما ليعطي حياة أخرى بانتصار الحب والحكمة ويرسم لنا محددات حياة فاضلة لا ينعدم فيها الشر لأنه وجه آخر للحياة إذ يموت بالإقتيات على نفسه، والمحبة  تغمر الدنيا ؛ فنتنحي بعيدا إلى شفافية المشاعر بعيدا عن دموية هذا العالم الذي تسيره نوازع السيطرة فتسرق من إنسانيته ليس إلا.
مع عبد النور نعود إلى تفاصيل ما عاش كحكاية لا نثق فيما بعد صفحات هل هي صلب الرواية لأن لكل شخصية في «زهوة» حكايتها ولعل هذا ما يجعلنا كل مرة نفتح بابا لنتعمق في تفاصيل حكاية مع يوسف وجرح الأبوة فلقياه بأخته لأبيه «إدريس» الذي لا نتأكد مطلقا هل هو بشر سوي، أم ملك علم الناس الصبر والتغلب على الرغبة والفتنة، فلننصت لما قاله رضوان مريده وربيبه: «كان سيدي ملتزما في كل شيء، مثابرا على بعث الحياة حيثما وصلت قدماه...»ص82  
ولرضوان حكاية تتنامى في الهندسة المتشعبة التي سطرها الكاتب باقتدار إذ أننا كما في الفانتازيات الرائقة للآداب القديمة لا نشعر بتلك الشعرة التي تلج بنا من فسحة لأخرى تشرع عيون الدهشة و الاستغراق، ولربيعة أيضا حكاية مترعة بالحيرة والسؤال إذ  تغالب شره سلطانة للسيطرة وتبييض ما اختفى من ماضيها وبؤسها وهي تحكم  خناق زوجها لتسير قبضتها الزاوية. وتتشابك الأسرار إذ نفك لغزها مع السبعاوي ضابط  التفتيش، الذي يهتك ما أخفته  سنين ويدخل بنا إلى التعفنات التي استغلها غيلان الفساد :»هي سلاحي الوحيد لاستعادة أرض والدي من أشخاص استولوا على أغلب أجزائها بعد موت والدتي مدعين، في ظلمة فوضى البلاد...»ص340
لا تتوقف الدهشة إذ أتوقف هنا فمازال  الكثير من الحكايات والخفايا التي تسترها الحجب في «زهوة».
لذلك سأؤكد لقد استطاعت «زهوة» وبجدارة أن تعيدنا  مع ذاكرة الأستاذ إلى أعماق حكاية بدأت بالحب واللقيا واجتثت تفاصيلها أياد آثمة سلبت الحياة عذوبتها التي وقفنا عليها هناك بين الأشجار التي غرسها سيدي إدريس والساقية التي تبعث كل ما هو حي. وسأقول فيها ما قلته للاستاذ الحبيب السايح لما أنهيتها أول مرة:
«في الأول اندهشت.. وبعد ذلك في جلستي اعتدلت لأفهم نظامها اللغوي المتفرد وهندسة الحكاية فيها ..ثم سحرت بعوالمها الفاتنة، ومن صدق شخصياتها بكيت لاسيما في تلك اللحظات التي يختلون فيها لصفائهم ..لأتأكد عند تمامها أنها رواية من دم نقي..»
______________________
*كاتبة من الجزائر
قصص قصيرة جدا
عبد جعفر
 
عواء الليل
 
مهمة بسيطة ولكنها مرعبة تحاصره، كلما أراد أن يبتعد عنها تثقبه كسكين صدئة، بل تزحف كحشرة كريهة على عموده الفقري، فتجعله يرتعش منذ أن أعطاه رؤساؤه  القرار بإرساله لهذه المهمة، شعر بثقل الورقة، أنها أثقل من المسدس الذي تناوله بيده الثانية.
- رصاصة واحدة تكفي!
- وإذا...
- قلت رصاصة واحدة فقط وإياك أن تترك واحدا منهم!
إقترب من أحدهم، سار إليه يهز بذيله جذلا، عيناه تلمعان في الظلمة، هل هو جائع؟ وقف مقابله تماما.. سحب زر الأمان، لم ينهزم، بل تغيرت ملامحه وكشر أنيابه وأثنى قدميه الأماميتين، هل يثب باتجاهه....؟.
 بادره بطلقة ردته إلى الوراء وهو يئن بخفوت، تركه ومضى للآخر الثالث.. الرابع.. الخامس.. جميعها تسقط مضرجة برصاصاته.
 اختفت أصوات النباح في الأزقة والساحات، لم يبق غير صوت الريح يهدد السكون، أين ذهب صوت هذه الكائنات؟، بدأت صورتها بعيونها الملونة وأذيالها تتماوج أمامه أصوات في داخله، تقفز على حنجرته لم يستطع مقاومتهـاـ انحنى على الأرض واستند على يديه وأخذ ينبح بقوة.
 
أحلام السيدة حذام
 
قبل أن يأتي الفجر زحفت إلى ركنها المعروف بهدوء لإعداد الشاي  قبل أن تقرر تنظيف البيت، فالقادمون يسرهم نظافة المكان والزهور التي  تزين المنضدة، وما إن أخذت أول رشفة حتى بدأت تحرك الأشياء وهي تقاوم احتجاج طفليها وتغالب شخير زوجها المرتفع. ولكن العيد قادم هذا الصباح ولا متسع من الوقت للركون للهدوء. سيأتي الزائرون تباعا وينفضون معها غبار الغربة وأوجاعها بالضحك والتذكر، كل عام يأتون وإن بدأت أعدادهم  تتقلص عاما بعد عام.
- نامي يا..... مازال الوقت مبكرا!
قطع زوجها شخيره وبدأ يعوي بصوته الأجش ثم أعقبها  بقهقهة عالية.
- لا تتعبي نفسك لن يأتي أحد!
- نم... نم!
قالت بصوت غاضب.. شخيره يعلن رضوخه، بدأ الصباح يطل من النوافذ المشرعة للهواء، والكائنات الساكنة تتحرك في الحديقة، ويعلو الصخب عند الجيران وفي الشارع، حتى شخير زوجها بدأت ترتفع حدته. الوقت مازال مبكرا ولكن من يكون أول من يطرق بابها؟ كاستراحة محارب غفت على كرسي المطبخ، أيقظتها طقطقات زوجها في المطبخ.
-آه.. صباح الخير ..عيد سعيد، كم الوقت الآن؟
-......
- والأطفال!
- ذهبوا منذ زمان إلى المدرسة.
- لم لم توقظيني؟
-آه تعتقد من سيكون أول القادمين؟
-......
ظلت تراقب الشارع، اختفت الحركة، وصخب الشارع والجيران، وهي ترصد الباب الخارجي، تقطع المسافة بينه والصالة، وتقفز لكل حركة.
- تأخروا....
ألقى زوجها عليها نظرة غير مكترثة وظل غارقا في قراءاته.
- قل شيئا.
- ما هذا النكد ؟ بدلا من هذا القلق خذي كتابا وتسلي فيه.
- وماذا جنيت أنت من القراءة؟!
-....................
- تأخروا... لم يأت أحد لحد الآن!
انهمكت  ببكاء مر، نحيبها  يعلو بصوت عال، ولم تعر إهتماما لزوجها وهو يرتطم بآنية الزهور  ويكسرها ويدلق ماءها في الصالة.
 
مريدي
 
سوق مريدي، مئات من الرغبات المتنافرة تتفرش الأرض، وتغمر الشوارع والأرصفة بالصفائح وصيحات الباعة،  لتنام على خاصرة المدينة.
وهو عيون مفتوحة، لا تنام إلاّ عندما يؤوب المشترون والبائعون من رحلة النقاشات والمساومات، ومريدي كان للمغترب فرصة لا تعوض للتعرف على مكان دخل تاريخ المضاربات والتزوير والأسلحة وحتى بيت الرئاسة والمسؤولين الكبار والصغار، وغنى له أهله بفرح:( أحنه أهل الثورة وسوك مريدي نزامط بيه)، رغب في أن يغوص بحثا عن شريط لأغنية قديمة أو كتاب  أو خاتم فضي من صناعات الأيام الخوالي ، غير أن الأمر يحتاج إلى تعلم، فالتوقف عند أول محطة يعني أن تعلن إفلاسك ولن تستطيع أن ترى المغريات الأخرى.
سار المغترب وهو يتعثر بخواطره والبضائع المعروضة على الأرض يلقي نظرة هنا وهناك على الحواسم، الاسم الطريف للمسروقات المعروضة والسلع الكهربائية ذات الماركات المزورة، لم يجد ما يبتغيه. كانت الطلقات الملعلعة  في هواء السوق تستفزه بالرجوع ومغريات الفرجة تغريه بالمواصلة،  فمريدي امرأة عاشقة لا تتخلى عن معجبيها بسهولة، ولج أكثر، أزيز الطلقات يزداد، رأى رجالا وقد اشرأبت اعناقهم، تجمعوا حول مختلف الأسلحة الخفيفة: رشاشات، مسدسات، رمانات دفاعية وأخرى هجومية، صناديق من العتاد. طفل أوقفه بسؤال إن كان يرغب في شراء رمانة بمئة  دينار فقط، تجنبه ضاحكا. إقترب  طفل آخر يكبره بقليل أخرج مسدساً من حزامه ، هل يقتلني؟ إرتجف المغترب، وأخذ يتصبب عرقا، خيل له أن الطفل قد وجه فوهة المسدس باتجاهه؟ أزت رصاصة قوية، شعر أنها تثقب جمجمته وأن الدم أخذ يتساقط على عينيه، كور نفسه وأطبق يديه على رأسه صارخا:
- لا..
أيقظه الضحك من إغماءته  القصيرة، ويد رقيقة تمتد إليه لتنهضه:
-  لا تخف يا عم أنه مجرد إطلاق لتجريب المسدس. إعطني يدك،  قم  ولا تخف!
 سحب نفسه بقوة وسط القهقهات والكركرات كأنه ينزع نفسه من بركة طين لزج جدا ، وأخذ يهرول باتجاه أقرب تاكسي، حاملا خيبته بمريدي إلى بيته!
 
المساطب
 
يمر كبار السن على المصاطب، يجلسون، يثرثون، وقد يغفو  البعض منهم عليها، وما هي إلا ساعات ويمضون، يأتي غيرهم، يتناقشون، يتذكرون ماضيا جميلا ويتحسرون عليه، ويغادرون،  سنوات اختفى الجالسون، وجاء غيرهم يجتر القصص نفسها، بينما يمر الشباب يضحكون على هؤلاء العجائز وهم يكيلون الإتهامات لبعضهم البعض، ويزبد بعضهم على بعض ويرعد، ويرفع قبضته الضعيفة مهددا بالضرب. السنوات تمضي ويمضي الشيوخ، ويزحف المشيب على الشباب، فيجلسون على المساطب نفسها يعيدون حكايات الشيوخ، ونقاشاتهم الساخنة التي تذرها الريح كغبار الطلع.
 
أصابعي
 
قبل أن يخرجني من برزخه ويعيد إلي توازني المفقود. قال لي موظف المطار:
_ نريد أن نأخذ بصمات أصابعك!
_ ....
جاء الشرطي ليأخذني، مسح وجهي الأسمر بنظرة مريبة، أمسكني من يدي، ثم عصر كفي بقوة، قبل أن يلون أصابعي بالحبر، وضع عشرات الأوراق البيضاء أمامي ولطخها جميعها ببصمات أصابعي، ثم أبتسم لي (شرطي يبتسم) وقال:
 _ تستطيع أن تخرج!
دفعني بقوة، وأغلق باب المطار دوني. وجدت نفسي وحيدا في الشارع، نظرت إلى كفي لم أجد أصابعي، فزعت، هرولت مسرعا نحو باب المطار أطرقه.
فتح الشرطي الباب، ومسحني بتلك النظرة المريبة المستفسرة. قلت:
- أريد أصابعي!
- .......
ضحك.. ضحك.. قهقه، ثم عبس في وجهي وقطب ثانية قائلا:
- أصابعك وضعناها مع ملف طلبك للجوء... أذهب ولا تعد ثانية نحن سنراسلك... ثم أخذ يقهقه ويدفعني إلى الرصيف.
 
رائحة الوطن
 
لأني مولع بالأزقة الشعبية لمدينتي التي غادرتها لسنوات، بدأت أتطلع لرماد ذكرياتي العالقة في شناشيلها وأبوابها الموصدة. كنت أسير كالحالم اتطلع للشبابيك المشرعة للهواء، وأحبال الغسيل الملون، والأطفال وهم يتصايحون  خلف كرة المطاط، نبهني صوت خلفي:
- يبدو عليك غريب.
- نعم لم أر... منذ...
ابتسم، ابتسمت، علقت ابتسامتي على وجهي كوردة ذابلة وأنا أرى سكينا لامعا فوق حنجرتي.
- أعطني ساعتك ومحفظتك بسرعة!
كنت مذهولا ومندهشا للمفاجأة. كان الناس يمرون من أمامي ينظرون إلي دون أن يبدوا أي مساعدة. ناولته المحفظة والساعة، وقبل أن يهرب قال:
- نسيت أن أخذ الخاتم الذهبي من أصبعك.
مسك أصبعي بقوة محاولا إنتزاع الخاتم ، عظامي تكسرت، والخاتم لم يخرج، كنت أتألم وهو يضحك والعابرون ينظرون إلينا ويضحكون أيضا!
- لا عليك لي طريقة أخرى في إخراجه.
هوى بسكينه على أصبعي وقطعه، فعويت  كالذئب ،كان  الدم كالنافورة يتصاعد من أصبعي المقطوع. وهو  يضحك من منظري،  ثم قال لي:
- تستطيع الآن أن تتجول بلا خوف!.

ص7


ص7
 
عرآب الأدباء في كركوك
فاروق مصطفى...وأطراس المدائن

إبراهيم قوريالي
الشاعر الغنائي التركي أحمد سلجوق القاي يقولُ  في أحد أشعارهِ
هئيناً لكَ النصر
هنيئاً لكَ القدرُ
أمَامُك رجلُ يبكي
آما البير كامو فيقول
الرجال يبكون، لان العالم كلهُ على خطأ ص78 .
أطراس المدينة، كتاب آخر أضافهُ فاروق مصطفى لمكتبة كركوك الزاخرة بكتبهِ التي ستكون بمثابة كنز للباحثين مستقبلاُ.
"كَاوورباغي، مار يوسف، تعليم تبّة، الدفلى، سيّد علاوي"، أسماء تعتبر من القواسم المشتركة في معظم كُتُب فاروق مصطفى ربما لارتباطه الوثيق بهذه المناطق أو هي مستلهمة أفكارهِ أو مصدر ثقافته الراقية، نعود للكتاب
سنان سعيد، صاحب الصوت الهادئ يُطْربُ قائلاُ..
هر كَون أخشام أولو داللام،
ئة لمدة باغلاما جاللام،
عشرة تيووة خبر صاللام،
من سنى سيومشة م اللام، اللام}
وقد ترجمها فاروق مصطفى إلى اللغة العربية في الصفحة17 والغرض منها دندنته المستمرّة لهذه الترنيمة على ما يبدو عندما يمر من شاطرلو خصوصاُ ولا نعلم السبب الرئيسي.
من أقوال ناظم حكمت:
كلّ حي من أحياء اسطنبول تذكّرني بأغنية ما، ربما لمصطفى هذا الرأي أيضا.
تطرّق فاروق إلى سركون بولص في شعره "حلم حمّال على جسر القلعة"، موضوع الشعر لايهمنا، المهم هو وفاء فاروق لأدباء كركوك ولا يخلو كتبه من الإشارة إلى عدة أدباء من مدينته ولمَ لا؟ فهو ابن هذه المدينة البار ووجه من وجوهها الثقافية ويتصف بنكران الذات فيا كثرة الأدباء الذين لايتطرقون بكبيرة ولا بصغيرة إلى أي أديب من أدباء مدينتهم ولو بإشارة خفية، لا لسببِ سوى الحسد المُبينْ.
جان دموطلبَ قرضاً قدره عشرين ديناراً ص 25 مالحكاية يا ترى.
هل كُتِبَ الفقر علينا نحن معشر الأدباء؟ وهل ضنك العيشِ جعلنا أدباء؟ وهل البطالة المُقْنِعة وفْرَتْ لنا حيّزاً للقراءة؟ وهل احتجنا الى الكرّاسِ لتفريغ همومنا؟
أعتقدُ كلّ هذه قد أجتمعتْ في مخيلة معظم الأدباء، وكانَ أشجعهم وأشجعُنا { جان دمو}، لأنه تخلّص من عقدة الخجلِ بالتمردِ والصعلكةِ ,الأعتراف الصريح "طردني صاحب الفندق عندما سطوتُ على برتقالة" ولم يجمّل نفسهُ بماكياج الغرورِ. ربما فاروق أيضاُ تعجبهُ هذه الصفةِ الجريئة لدى جان دمو.
فاروق مصطفى أصدر حوالي عشرين كتاباً تجمعُ بين المقالةِ والنقدِ والخاطرةِ والنثرِ وغيرها.... والمثير بالأمر إن 14 كتاباُ يحمل اسم كركوك عنواناً له وتجد في طياته كل مايخص هذه المدينة من الأزقة والحِرفِ والمعالم الشاخصة، وقد تطرق في "أطراس المدائن" الى مَعْلم من معالم كركوك "دار القاضي".ص 121
بعد انْ نضبَ الوقود في سيارتي على حين غرّة، هاتفتُ شقيقي طالباً إسعافي، سألني عن مكان تواجدي؟
ـ مقابل بيت القاضي، بداية شارع رحيم آوا.
ـ وأين يقع بيت القاضي.
نعم كثيرُ من الشباب لا يعرفون شيئاً عن هذا البيت،
ـ دائرة المرور القديمة ثم مركز للشرطة وأخيراً مقر لأحد الأحزاب.
وحسناُ فعل فاروق عندما جعلَ من بيت القاضي مَعْلماً من معالم كركوك الحبيبة.
الخبّازون فقط يبدأون العمل في ساعات باكرة جداً، وقد أخبرني والدي بأن المرحوم سرتيب الخباز كان يطلبُ من عماله حمل سلة كاملة من الخبز قبل بيعهِ وإلقائهِ في نهر الخاصة رزقاً للأسماك والحيوانات السائبة،وقد كتبها فاروق بصيغة جميلة وبأسلوبِ شيّق في "خباز يبكر في منادمة الصباح" ص 10.
"قورية" "وجرت ميدان" ورأس الساقية" "آرخ باشي" ، مناطق يرفض فاروق نسيانها مطلقاً بل يصرّ على نقشها في كتاباتهِ، في منتصف سوق القورية تجد زقاقين متقابلين أحدهما ياخذك الى سوق "الصائغة القديم"ومنه تجد أثار رأس الساقية وهي تقطع الأزقة الخلفية لشارع القورية وصولا الى جامع "ملاقاوون"،وقد رأيت أنا شخصياً بائعي الخبز وهم يفترشون الأرض أمام سِلالهم أمام محلات الحمداني سابقا، أعادنا مصطفى الى زمانُ نتحسّر عليه الان للأسف في "البحث عن موضوع ملقى في طرقات كركوك" ص 125،
ذكريات جميلة عن تلك الطرقات أبدعَ فيها فاروق كما أبدع الشاعر محمود درويش
ليتني بائع خبز في الجزائر
لاغني مع ثائر
وفاروق يقول..
أتدحرج نحو الأزقة المغمورة
ببذخ النسيان.
سيطول انتظارك يا فاروق لشيء لا يأتي
وأنت تعلمُ جيداً بأنه لا يأتي.
درويش ومصطفى يتفقان على التمني فقط.
مشكلتنا الأساسية في الشرقِ هي الموت من أجل الحب وليس من أجل الحب أحيانا بل من اجل الوصول الى لذة الجنس أليس هذا المراد، وأحياناً الضياعِ في الوديان والبراري،أما في الغربِ وبأفكار فرويد وغيرهم فقد أصبح من اليسرِ جداُ الحصول على هذا الطلب ربما من شخصٍ لا يعرف اسمكَ ص60 لتكن الروحان متباعدتان ، لايهم، المهم يتفرغ كل طرف الى شأنه.
كتاب "أطراس المدائن" من الكُتب التوثيقية، لان القارئ يطلعُ حتماً على نخبة متميزة من أدباء كركوك بداً من جماعة كركوك الأولى والثانية والجديدة، حيث تجد فيهِ أسماءً لعبت دوراً أدبياً وثقافياً مهماً في إغناء الثقافة الكركوكية منهم زهدي الداودي وجان دمو وجليل القيسي  وزهير احمد القيسي والدكتور فائق مصطفى مرورا بالمهندس الطيب وكذلك الأدباء الحاليين محمد خضر وعدنان أبو أندلس والكاتب ذو الضمّات والشّدّاد والفَتْحات طيّب الذكر موشي بولص والى جمهورية البرتقال حيث رئيسها إبراهيم الخيّاط وبعدها الى مدينة السليمانية و ?هندسها الأديب طيّب جبار والشاعر الجبلي القوي لطيف هلمت،  وبرأيي الشخصي يمكن الاستفادة من هذا الكتاب حاضراً ومستقبلاَ ويا حبذا لو اطّلعَ أدباء العراق على هذا الإنجاز ليتأكدوا من جذور الثقافة الكركوكية.
يقول فاروق مصطفى أنني أحلم :ص 26
ـ بأدب كركوكي جيد وفريد ثم يقول:
ـ ولِمَ لا؟ وأدباؤنا الستينيون قد مهدوا السبيل لذلك الحلم،ثم يقول:
ـ كيف سيكون الأدب الكركوكي في قادمات أيام هذا العقد واعقد القادم؟
ـ أحلمُ بأدب كركوكي فريد.
ـ احلم بأدب كركوكي مليء بالسحر
ـ أحلم بأدب كركوكي بعيد عن التيبّس!
أقول له هناك منْ يحلم بالبُهرج الكذاب والجاه الزائل ولا تتعدى أحلامكَ سوى رفعة شأن وسموّ أدب وثقافة كركوك، كم أنت كبير يا أبن جرت ميدان.
هنا سحبتُ يدي من لوحة مفاتيح جهازي لأنني أمام قلعة شامخة مزينة بنقوش زخرفيه لم أستطع الولوج الى أقبيتها المليئة بالكنوز الأدبية، فقط تجرأت بالّتسكع في أطرافها وشمّ نسيمها، أوصيكم بقرأة هذا الكتاب.
 
 
****************
 
عين صغيرة ...
خنق الحريات والخراب وفعل التمرد
 
كثيرا ما يؤدي تصاعد التضييق على حريات الانسان الى دفعه الى الرفض ثم التمرد الذي يتخذ شكله التلقائي في بداياته ،  بعد ذلك قد يتخذ شكل الفعل المنظم حسب ظروفه . قصة الصديق « حسن فلحي الصباغ «  «ادوات السلام « تعالج القضية وسط بيئة رمزية استثنائية ، هي بيئة الفن . ولأن هذه البيئة شديدة  الحساسية وتتعامل مع الضمير الانساني مباشرة ، يظهر ميزان العدالة فيها نشطا وعالي الدقة . فالشخصية الرئيسة  فنان لايملك شيئا غير ادوات موهبته في الرسم وصورة حبيبته المستقرة في عقله والتي لم يكمل رسمها كما يبثه خياله . لكن قوى الإ?هاب الجديد تجد في ذلك تهديدا لقيمها المظلمة ، فهي لا ترى في الفن غير عبث يهدد ظلها الذي تريد نشره على الناس . ان هجمتها على الفنان المسالم في الطريق العام وتمزيقها لادواته ولوحاته قد حفز ارادة مصرارة لديه على  التمرد حسب طريقته وحسب ما تتيحه له موهبته ووسائله . فتحت وطأة الاحساس بالظلم يقرر الفنان إكمال مشروعه بنهج جديد ينطوي على المواجهة . ويوجه ريشته لرسم صورة المطرقة والمنجل باعتبارهما معا رمزا للسلام والعدالة . ثم يخرج الى الشارع بحثا عن المعتدين اعداء الجمال ليظهر لهم طاقة التحدي لديه بعرض نتاج عمله ا?جديد عليهم . لكن هؤلاء الذين اعتادوا الاختفاء في طيات الظلام لم يتركوا لهم اثرا . وهنا يمكن ملاحظة ان رمز المطرقة والمنجل قد اكتسب قوة الرقية التي كان يستخدمها المسيحيون الاوائل حين يهاجمهم الشيطان ، فكانوا يظهرون الصليب لاخافته ودفعه الى الهرب فيحفظون بذلك انفسهم من التلوث بافعاله . وبذلك يكون هذا الرمز السياسي قد خلق مكانه المشروع في لب  الموروث الشعبي ، فقد لجا الناس في مختلف العصور وحسب معطيات مختلف الاديان الى استخدام قوة الرقية لاخافة العدو الظالم .استخدم الكاتب السرد المقتصد القائم على الحوار والتقر?ر مكتفيا بقوة الرمز الذي اقام بناءه الفني عليه ونجحت القصة في ايصال رسالة تذكير بان ثمة طاقة لا زالت مؤثرة في نصرة العدالة .
قصيدة « بيوت النجديين « للصديق «ناظم الحمداني» من الزبير  تجعل أحمال الرمز تبث دلالات اخرى تحت وطأة تأملات جريحة حول حصيلة تطور مؤلم لما آلت اليه مدينة غافية على الحدود بين الصحراء والماء . مدينة الزبير في اقصى جنوب البصرة جمعت سكانها من ثلاثة بلدان متجاورة ثم اكتسبت جنسيتها العراقية مع احتفاظها بروابطها العائلية  مع كل من المملكة العريبة السعودية بجزئها الشمال شرقي» نجد» والكويت . رمال الصحراء احتضنت القطار البصري لتنطلق نحو افاق التقدم الحضاري . واحتضنت القصة سكك الحديد لترمز الى حضارة ابتلعتها الرمال وا?اهمال والتآمر . تحولت بيوت النجديين الى مبثاث للذكريات بعد ان عادت الى حطامها الاول . فماذا حصل ؟ ولماذا ؟ اسئلة ترشها القصيدة بكل طاقتها اللفظية وتقنياتها وهي تحمل غناءها الملحمي الداخلي . اعتمد الشاعر الخطاب الهادئ الذي يطوي في داخله حرقة هائلة جراء توالد الاسئلة الحائرة ، فكان لابد له من اعتماد السرد لبناء السياق الشعري لتاشير حقائق مصيرية يراها الناس لكنهم يمرون عليها مرورا رطبا ثم يواصلون حياة كسيرة الخاطر . ولابد من التاشير الى ان صورة البيوت الموصودة في القصيدة تنهض لتحمل رمزا شاسعا للوطن العراقي بأ?ره ، لأن الخراب الذي تعرضت له بيوت النجديين هو ذاته الذي تعرضت له بيوت العراقيين وعمارتهم وحياتهم بعامة ولذات الاسباب . اذا استقر فهمنا لهذه القصيدة على هذا النحو فنحن امام عمل يفتح افاقا انسانية ابعد من الجهد اللفظي نفسه . سنرحب دائما بانتاج الصديق ناظم الذي يراسلنا لاول مرة .
قصة « لم يكن حلما «للصديق «يوسف عبود جويعد»  تعيش اجواء القتل الذي ادمنته عصابات مدفوعة الأجر ملأت شوارعنا وساحاتنا بدماء الابرياء على نطاق لم يسبق له مثيل . داهمت مجموعة منهم منزل  السارد في القصة ورموه في صندوق السيارة بعد ان عصبوا عينيه وربطوا ذراعيه الى الخلف . هناك جمعوه مع آخرين لغرض قتلهم جميعا ببساطة في ساحة اعدت لهذا الغرض .( لاتوجد تهمة) لكن احد القتلة كان قد تلقى مساعدة من السارد في مكان خطر انقذته من ذلك الخطر قرر مساعدة الضحية ردا على موقفها , فمهد له طريق الهرب سالما من الموت . إن «صحوة الضمي?» لدى ذلك القاتل تطرح إشكالية مضمونية تخلق بؤرة درامية في القصة . فتنبثق منها اسئلة محيرة هي جزء من فنتزايا العنف والقتل المجاني ، فكيف توفر لهذا القاتل ان يبقى ضمن دائرة القتل وهو يحمل في نفسه احدى القيم الجميلة التي يمارسها الخيرون عادة . وهل نحن امام ظاهرة غريبة تقوم على افتراض وجود جذوة الخير في نفوس بعض القتلة ؟ اذا كان الامر كذلك فكيف توفر لهذالقاتل الايغال في قتل الناس ؟ قد يذكرنا هذا المثال بمثال واقعي آخر لشاب يسكن العشوائيات لكنه سمح لنفسه وضع عبوة ناسفة في مجلس عزاء في مدينة  الصدر – الثورة – مؤ?را بعد ان اضطرته الحاجة الى استلام أجر من الارهابيين على ذلك . هنا يبرز الفقر باعتباره حاضنة جاهزة ومستمرة للارهاب . لجات القصة الى اعتماد الحوار والتقرير لتفعيل ثيمتها رغم بعض الاخطاء اللغوية والسردية التي برزت هنا وهناك في النص.
المحرر
 
 
********
 
بيوت النجديين
 
 
ناظم الحمداني/ الزبير
بيوت النجديين
الشاخصة تماثيل للذكرى في الساحات
الطالعة من السكك القديمة
كأنها عيون تتربص
البيوت التي شادوها بالآجر والطين
وعرق السواعد السمراء
دون أن يستعينوا بخارطة
كانت تكفيهم فسحة من الارض
وبضع لبنات
وكف بناء ماهر
لإقامة مملكة على الرمال
ترفل بالطمأنينة والدعة
لم يكونوا يوم ذاك
مأخوذين بالقصور العالية
الصاعدة بالجدران الرخام
ولا بالعجلات الفارهة
كانت عربة الحوذي
صانعة الترهة والبهجة
ودكان صغير
في نهاية الزقاق
مملوء باللعب والحلوى
واشياء بسيطة اخر
اقصى ما ينشدون
كان المهم هو المعنى
بيوت النجديين
البيوت التي في الغروب
تطل من شبابيكها الذكريات
وتسبح فيها الارواح
وفي باحاتها يتردد صدى وصدى
ها هي الآن تعشش فيها الآهات
تتفرس في وجوه ذوي الاسقام
بعد ان صارت مزارات للوجع
ومختبرات للدم الفاسد
وزوايا معتمة
لزرق الحقن
آه آه
ما اولهني الى عطار هرم
يملأ سلتي بصرة تفوح منها رائحة عشب قديم
 
************
ادوات السلام
حسن فلحي الصباغ
لم يكن يدري تماما الى اين وجهته.
كل الذي يدريه هوانه يريد ان يمشي وحده ويعبر الازقة والشوارع المحتفلة بالمساء وسحره والمضاءة بالمصابيح الجميلة وما اكثرها من كل جانب دون أن يعير لجموع الناس المحتشدة أي اهتمام. يحمل على كتفه حقيبة الاوراق والالوان الزيتية وادوات الرسم وصورتها التي لم ينته من رسمها بعد. أمست هذه حكاية كل مساء بالنسبة له. إنها طريقته الجديدة في التعبير عن فرحته الكبيرة الجديدة على حياته. كان يحتاج الى ساعة على الاقل من الزمن يصرفها ماشيا في الطرقات. يكلم نفسه ويكلمها في قرارة نفسه مستعيدا بمخيلته احداث نهار فردوسي صرفه مع حبي?ته يرسم تارة ملامح وجهها على اوراقه ويرسمان تارة اخرى بعينيهما أشكالا وألوانا لأيام وليال أُخر لم تأتِ بعد. وما ان صمت صوت روحه المتكلم معه حتى رأى نفسه امام من استوقفوه للتفتيش على حين غفلة. من هم هؤلاء؟ اربعة اشخاص مسلحون ساترون وجوههم خلف نقاب لا تظهر من خلاله غير أعينهم نظرات خبيثة مقرونة بالشر. امعن النظر في الوجوه بقلق. وخوف يلتوي في داخله. من هم هؤلاء؟ ليسوا رجال دولة لكنهم يحملون السلاح. بدأ زعيمهم بالكلام قائلاً افتح الحقيبة بسرعة. ولكن ماذا في الحقيبة انها اشياء خاصة تخص فنه وحبه وهل في ذلك ماتنك?ه الخلق ان كانوا هؤلاء دعاة مبادئ. او مايمنعه الدستوران كانوا موظفي دولة. هل في الحقيبة ماهو محرم؟ ولكن هل يعرف الوحوش اللّه؟ لم يتسن له فتح الحقيبة لانهم اخذوها وفتحوها حال امر صاحبهم بفتحها. كانت لحظات موحشة تمنى فيها الهرب لو تسير له ذلك. ولكنه لم يكن ليجرؤ امام فوهات البنادق حتى على ان يسألهم ما الأمر. انهالت عليه اسالتهم بطريقة عشوائية وهو لا يدري على ايهم يجيب. من انت؟ اين تسكن؟ لماذا تحمل دائما هذه الحقيبة؟ ايقن بعد ذلك انهم كانوا يراقبونه باستمرار يراقبون الحقيبة بالذات. ظنوها حقيبة اسلحة فمزقوا صو?ة الحبيبة. وظنوه غريبا مدسوسا فحطموا ادوات الرسم وبعثروا الوانه. وعندما ادركوا براءته اتهموه بالكفر وادانوه على انه يرسم صورة نساء ليفسد المجتمع بها. يالها من حالة مدهشة ان يفسد المجتمع بنصفه الجميل ويكون المفسد هو المرآة النقية للمجتمع التي تعكس جوهره وجماله بالفن. فكر في نفسه كم سيدوم هذا. ثم رفع صوته وقال هل لي ان اذهب الى حال سبيلي فرد عليه احدهم شرط ان تتوب ثم اضاف الاخر نحن لا نغفل عن المفسدين امثالك فانتبه لنفسك. وقال اخر وان اردت فانضم الينا فنحن متطوعون من اجل السلام. رد عليه بابتسامة ضئيلة، لو را? السلام فيكم استحقاقا لنيله لتسلل هو الى مسالككم.
 
- ماذا قلت؟
- اقصد انكم حقا أهلاً لذلك.
 
فصدقوه مفاخرين بانفسهم لانهم لا يعرفون حتى الكلام ومعاني الكلمات. ابتعدوا عنه بضحكات متعالية حتى تلاشت أصوات الضحك مع ضجيج الشوارع ومنبهات السيارات. وعندما عاد الى البيت كان مستعجلا الى الرسم وفجأة خطرت له اقوالهم وادعاءاتهم فركزت في ذهنه كلمة (السلام) ودونما يدرك بدأ برسم صورة (المطرقة والمنجل) وقال في نفسه هذه ادوات الحياة وان الحياة تهب السلام لابنائها. وما ان انتهى من رسمها حتى وضعها في حقيبة وعقد العزم مع نفسه على ان يحملها معه انى اتجه لعلهم يعترضونه مرة اخرى فيريهم الصورة العظيمة التي تحمل كل دلائل ?لسلام فيفقهون حقيقته ولعلهم يتخذون من هاتين الاداتين شعارا لما بز عمونه بدلا من البنادق. مضت ايام وايام وهو يحمل الصورة ويتجول في شوارع المدينة باحثا عنهم ولكن دون جدوى فقال يامساكين لن يرى السلام فيكم استحقاقا لنعمته. فعاد مع نفسه للحديث عن حبيبته.
 
*************
 
لم يكن حلما
يوسف عبود جويعد
توجست خيفة. احسست بأن هنالك شيئاً ما سوف يحدث. بالرغم من انني بين اسرتي والاعب اطفالي والمرح يملأ الدار. الا ان هاجساً مخيفاً يلف مشاعري. خوف. خوف من شيء مجهول من قدر لا اعرف بوائقه . صوت التلفاز وهو يعرض افلاماً للاطفال. زوجتي مشغولة باعداد وجبة الطعام داخل المطبخ صوت فرقعة الزيت واصوات الاواني وصوت السكينة وهي تجد. اجواء واقعية جدا الا انها كالحلم. فجأة طرق الباب طرقات قوية جدا تشبه الانفجارات كاد الباب ينخلع
صرخت
- من الطارق؟
لم اسمع جواباً، صرخت ثانية
- من؟
لا جواب. هذه الطرقات لم اسمعها من قبل. قلبي ممتلئ بالخوف. فتح الباب اربعة رجال ملثمين يحملون سلاحا لا يظهر منهم الا عيونهم. تغير لون الارض امام عيني. وتلبدت السماء بغيوم سوداء وساد الصمت وجه الدنيا واختلطت الآهات بالآهات خارت قواي تجمدت قدماي. وقلبي يخفق. يخفق كاد يخرج من مكانه. كرهت نفسي. كرهت ضعفي. كرهت وهن بدني وانا اقف مسمرا مرتعدا اصك اسناني خوفا سحبني احدهم والآخر ضربني باخمس البندقية. الأخر وضع يدي اليمنى ثم اليسرى خلف ظهري وشد وثاقي ثم عصب عيني. نهار ممزوج بكل اوجاع الدنيا. نهايات سخيفة وحقيرة. ألم?يشدني من اخمص قدمي حتى قمة رأسي. اسمع صرخاتهم اسمع اصواتهم.
- امشي هيا
- افتح صندوق السيارة
- هيا. هيا
ضربة اخرى باخمص البندقية موجعة. حملوني ورموني داخل صندوق المركبة واوصدوا الباب وانطلقت المركبة ماذا حدث لاطفالي وهم يرونني هكذا؟ كيف هكذا؟ كيف حال زوجتي؟ وانا ماذا يحدث لي. رموني كما يرمون اي خروف بائس. اناس بوجوه سوداء قاحلة تشبه الليل تشبه الموت. تشبه النهايات الحزينة. قساوة القلوب خلت قلوبهم من الرحمة كيف لهم ان يفعلوا ذلك. ومن الذي اذن لهم ان يكونوا دعاة الموت. ان يقتلوا الناس بدون رادع سارت المركبة وانا اهتز. اهتز. ارتجف. اهتز. مطبات كثيرة اظن ان المركبة تسير بسرعة. كيف ستكون ميتتي هل يذبحونني بسكين ع?ياء. ام بطبر. ام يهشمون رأسي بحجر صلب. ام يرمونني بالرصاص. كيف سأموت. من المنقذ؟ القوة بيدهم. الامر بيدهم. القرار لهم. لا املك الا الاستسلام. انا في حال لا احسد عليه. وصل التفكير في داخل رأسي الى حد الجنون وامتلأ رأسي بهواجس في كل لحظة اموت فيها مرات. ولا زالت المركبة تسير ولا زال قلبي يخفق ولا زالت الهواجس تملأني. توقفت المركبة. صوت خطوات سريعة فتح الباب واخرجوني بقساوة وحقد وكره وضربوني. ثم رموني في مكان لا اعرف هي غرفة. ام حضيرة للحيوانات ام ماذا؟ لا ادري اين انا الان. لماذا؟. لماذا؟ اصوات الناس بقربي ت?وهات وهمهمات. اصوات تئن. اصوات تنتظر الموت اصوات تشبهني في كل شيء. الخوف من الموت يملأ احشاءهم وقلوبهم تنبض خوفا. واجسامهم ترتعد من الموت مصير واحد يجمعنا. اسمع اصواتهم. انهم مجموعة كبيرة. هنالك قائد لهم يتلقون الاوامر منه. وصل حد الشعور بالنهاية القاسية الى ان جميعهم لا يستطيعون الكلام. سكوت مطبق. وآهات وبكاء وانين وألم. حاولت ان استرق السمع لاعرف هل انا لوحدي ام معي مجموعة. انحنيت الى الجانب الايمن فلمست رجلاً اخر. انحنيت يسارا فلمست اخر. مددت رجلي فلمست اخر. اسندت ظهري على رجل آخر. انهم كثيرون يملأون هذ? المكان الذي لا اعرف معالمه. كلنا ننتظر نهايتنا. ونعرف جيدا انها قاسية جدا. تصل الى الحد الاقصى في المعاناة. قال احدهم لمسؤولهم :
- العدد كبير. امتلأت الغرفة
- اقتلوهم. تخلصوا منهم
هذه الكلمات كانت بمثابة المطرقة التي تطرق رؤوسنا. هذا ما امرهم قائدهم وعليهم ان ينفذوا فورا. ماذا نفعل؟ اين المفر؟ هل هناك مهرب من الموت ونحن ضعفاء لا نملك حولاً ولا قوة الا بالله العلي العظيم. دخلت مجموعة منهم داخل الغرفة! اعتقد انهم تفرقوا.
- اخرجهم جميعا
اخرجونا بطريقة ظالمة وخالية من الانسانية. دفع ورفس. وركلات. ولكمات. وضربات. وضعونا في باحة كبيرة اظن ذلك لانها اتسعت لنا جميعا. كنت في صراع مع اخر الخيوط التي تشدني للحياة، انفاس لاهثة. ورعب لا يوصف. رعب لانسان سيموت. سيقتل كما يقتل اي انسان لم يعرف ماذا فعل؟ مرت في مخيلتي مسيرة حياتي استعراض لكل مراحل العمر. طفولتي. صباي. شبابي. زواجي. عائلتي. اقربائي. اخوتي. اخواتي. احس بانفاس احدهم بقربي. انه قريب مني. همس باذني.
- انت ابو عصام
- نعم
- انقذتني ذات يوم. مركبتي كانت عاطلة في مكان خطر واصلحتها لي والان سأرد لك الجميل سأتولى امرك سوف احل وثاقك. سأرمي الى الجانب. وما عليك سوى ان تستلقي على ظهرك كأنك اصبت. وما ان ننسحب افتح عينيك واهرب.
صوت الاطلاقات النارية وآهات وصراخ. ارتميت على الارض لبرهة ثم رفعت الغطاء عن عيني. رأيت الاموات على الارض والدماء تسيل منهم كالنهر. نظرت يمينا ويسارا. لم اجد احدا. هربت مذعورا وسط غابة قضيت ساعات اسير فيها. ثم وصلت ناصية الشارع. مركبة قادمة اوقفتها وركبت بها على عجل وانا لا اصدق نفسي. هل كنت في حلم. ام هي حقيقة. وعندما وصلت الى البيت عرفت انه لم يكن حلما.  
 
 
**************
ص8


الأمانة العامة لمجلس الوزراء توقف العمل بعقود المشاركة
 
بغداد"طريق الشعب"
 اوعزت امانة مجلس الوزراء بإيقاف العمل بعقود المشاركة بين شركات القطاع الخاص والعام. وقال مدير عام شركة الحديد والصلب عباس حيال ،إن "وزارة الصناعة والمعادن رفعت الى المراجع العليا طلبا من شركة الانابيب الكويتية التي اجري التفاوض معها خلال الفترة الماضية لغرض الدخول في عقد مشاركة مع معمل الانابيب الحلزونية في البصرة، لكن توجيها صدر من امانة مجلس الوزراء تضمن إيقاف العمل بعقود المشاركة". واضاف حيال أن "الاتفاق الذي تم مع الشركة الكويتية يتضمن تأهيل وتطوير المعمل اضافة الى نصب وحدات انتاجية جديدة، وتدريب العاملين فيه". ويعود تأريخ  انشاء معمل الانابيب الحلزونية الى سبعينيات القرن الماضي والذي بدأ العمل بخط أنتاجي واحد، تلاه اضافة خط اخر بعد أربع سنوات من افتتاحه، فيما طور بأضافة خط انتاجي ثالث منتصف الثمانينيات، وتوقف عن العمل خلال حرب الخليج الاولى.
 
 
شركة مصافي الوسط ترفع انتاجها من الاسفلت
 
بغداد"طريق الشعب"
اعلنت شركة مصافي الوسط عن رفع انتاجها من مادة الاسفلت لتلبية الاحتياجات المتزايدة لهذه المادة.
وذكر بيان نشر على موقع وزارة النفط الألكتروني، ان شركة مصافي الوسط عملت على تذليل جميع العقبات التي تحول دون الصعود بالطاقة الانتاجية لمادة الاسفلت . مضيفا "وهذا ما تحقق بزيادة الانتاج خلال الفترة الماضية حيث تم رفع الانتاج الى ما يعادل ( 20,000 طن ) شهريا من مادة اسفلت التبليط اي بنسبة زيادة تقدر بحوالي (60 � 70 %) عن ما كان ينتج في الاشهر السابقة".
وأكد البيان "ان وزارة النفط حريصة على توفير الاحتياجات الضرورية لمشاريع البناء والاعمار من مختلف المنتجات النفطية وتعمل بجهود حثيثة لتحسين اداء شركاتها من خلال زيادة كميات الانتاج وتحسين المواصفات".
بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
استراتيجية وطنية  لمعالجة  العشوائيات
بغداد-طريق الشعب:
أعلنت وزارة التخطيط  انها شرعت باعداد استراتيجية وطنية لمعالجة العشوائيات في العراق بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات).
وكشف وكيل وزارة التخطيط الدكتور مهدي العلاق عن المباشرة بصياغة  استراتيجية وطنية لمعالجة العشوائيات في العراق خلال الاجتماع الموسع الذي عقدته اللجنة العليا لاستراتيجية التخفيف من الفقر في مقر وزارة التخطيط الاسبوع الماضي.. وبين العلاق ان هذه الإستراتيجية ستدعم تنفيذ بنود فقراتها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) من خلال توقيع اتفاقية مشتركة بين وزارة التخطيط والبرنامج المذكور.
واشار وكيل الوزارة بحسب بيان نشر على موقع الجهاز المركزي للاحصاء "الى الرؤية الحالية والتي تعتمد أسلوب الحلول المجتزأة في الوقت الحالي ، مثل اعتماد العمل على مشروع أو أكثر في تجارب محدودة لا يمكن معها أن تحل مشكلة العشوائيات بسبب محدودية التأثير في ما يمكن أن تقدمه من حلول".
وأضاف العلاق "المشكلة في العشوائيات والتجاوزات تتجسد في فئات الأراضي العامة والخاصة والأبنية الحكومية ، في الوقت الذي تتناول تلك الحلول المجتزأة جزءا من إحدى تلك الفئات وجزءاً بسيطاً آخر من تلك الفئة ، عليه فان الإستراتيجية المطلوبة ما هي إلا نموذجا  لعملية إدارة مستدامة ، توفر خارطة طريق ، تبدأ بحل المشكلة وتنتهي باستدامة ذلك الحل ، تؤمن المعالجة والوقاية ، ضمن القوانين والإمكانات المتاحة، تقدم لمتخذي القرار، من حيث أنها  قابلة للتنفيذ المستدام.
وعن الأسس والمبادئ المعتمدة للإستراتيجية، قال العلاق" الأسس والمبادئ المعتمدة هي العمل والرؤية التي تعتمد الملكية وليس الحدود الإدارية أو غيرها، والعمل على المستوطنات العشوائية حالة بحالة حيث أن التمويل موضوع محوري يمتاز بالتدفق المستمر دون انقطاع أو تأخير، ولابد من النظر  الى الجهد الوطني المستدام من خلال إيجاد حلول تتوافق مع طبيعة القوانين والتعليمات النافذة وضمن الحدود والإمكانيات المتاحة".
ولفت وكيل الوزارة الى ان هذه الاستراتيجية  ستساهم في تحقيق قدر عال  في التقليل من الفقر وتنفيذ السياسة الوطنية للإسكان ، كل في برنامج وطني شامل ضمن إطار إستراتيجية موحدة ومستدامة..وكانت وزارة التخطيط والتعاون الانمائي قد أعلنت في التاسع عشر من أيلول المنصرم "ان العشوائيات في العراق مقلقة وتحتاج الى سبع سنوات لمعالجتها، فيما اشارت الى  قرب الاعلان عن اعداد استراتيجية وطنية لمعالجة العشوائيات في العراق.
وقالت الوزارة انها ستقوم بصياغة خطة وطنية شاملة تضاف الى خطة اللجنة الوطنية للاسكان التي تتبناها وزارة الاعمار لحل مشكلة العشوائيات في العراق، مبينة:ان حل هذه المشكلة يستغرق من خمس الى سبع سنوات.وان الخطة تقتضي حصر هذه العشوائيات وتحديد المشاكل ومن ثم الانطلاق لحل المشكلة. و كشفت وزارة الإعمار والإسكان، عن وجود حوالي 1,6 ملايين مواطن يسكنون في المناطق العشوائية غير المرخصة في العاصمة بغداد وحدها، فيما أكدت منظمات مجتمع مدني ان أكثر من 4 ملايين عراقي لا يمتلكون منزلا ويعيشون في عشوائيات في مختلف أنحاء البلاد.
وقالت الوزارة في بيان لها في الخامس من أيلول المنصرم "إنها تقدمت بطلب لتخصيص اراضٍ في أطراف العاصمة لبناء مجمعات سكنية يكون لها دور في الحد من هذه الظاهرة التي تشوه التصميم الأساس للعاصمة فضلا عن أنها تعيق تنفيذ مشاريع استراتيجية بينها مترو بغداد والخط الخارجي للنقل."  وأضافت أن"العاصمة بغداد تستحق الكثير من العمل، خاصة وأن ساكنيها يشكلون نحو ربع سكان العراق، إضافة إلى حاجة العاصمة لمشاريع استثمارية تشارك فيها شركات أجنبية لأن حجم المشاريع الموجودة أكبر من قدرة الشركات المحلية."
وقدم وزير البلديات والأشغال العامة عادل مهودر في آذار الماضي مقترحات إلى مجلس الوزراء لتغيير بعض الأنظمة والتعليمات، منها إنهاء مشكلة العشوائيات بمعالجات حقيقية من خلال تخصيص الأراضي للمتجاوزين اعتبارا من عام 2003 ، ورفع إشـارة الحجز عن الأراضي التي توزعها الدوائر البلدية البالغة مدتهـا خمس سنوات. يذكر أن العراق بصورة عامة شهد ظاهرة السكن العشوائي بعد عام 2003 ، وهذه المساكن تفتقر لابسط أنواع الخدمات لأنها غير مشمولة بها ويعيش سكانها أوضاعا مأساوية وغير صحية، وينظر إلى سكان العشوائيات بأنهم قادرون على تغيير أية خارطة انتخابية إذا انحازوا لأي طرف سياسي لذلك تقوم بعض الأحزاب المتنفذة بتوزيع الأغذية وبعض التجهيزات المنزلية البسيطة على سكان العشوائيات مع حلول المواسم الانتخابية.
 
3 ملايين و63 ألف موظف يعملون في دوائر الدولة الممولة مركزيا
 
بغداد"طريق الشعب"
قالت اللجنة المالية النيابية ان عدد العاملين في دوائر الدولة الممولة مركزيا يبلغ 3 ملايين و63 ألف موظف.
وقالت عضوة اللجنة النائبة ماجدة التميمي  أن"القوى العاملة للوزارات والدوائر الممولة مركزيا بلغ عددها 3 ملايين و63 ألف موظف، وقد خصص في موازنة العام 2014 مبلغ 3 تريليونات دينار كرواتب جديدة.
وأضافت التميمي بحسب "المركز الخبري" أن"موازنة القوات الامنية بلغت 22 تريليون دينار بضمنها وزارة الدفاع التي بلغت 6 تريليونات و376 مليار دينار، ووزارة الداخلية10 تريليونات و323 مليار دينار، ومجلس الامن الوطني 302 مليار دينار.
وأوضحت إن "مسودة موازنة عام 2014 المرسلة من وزارة المالية الى الامانة العامة لمجلس الوزراء تضمنت زيادة عن موازنة 2013 بواقع اكثر من 36 تريليون دينار وبلغت 174 تريليون دينار و649 مليار دينار، باحتساب الايرادات النفطية بقيمة 130 تريلون دينار، وبمجموع للايرادات الكلية 139 تريليوناً و640 مليار دينار".
وخصص في مسودة الموازنة 38 تريليوناً و903 مليارات دينار للطاقة بواقع 11 تريليون دينار لوزارة الكهرباء، و27 تريليوناً و901 لوزارة النفط، و7 تريليونات و960 مليار دينار لوزارة التجارة، بضمنها 5 تريليونات و416 مليار دينار مخصصة للبطاقة التموينية وخصص للقطاع الزراعي مبلغ 3 تريليونات دينار و 248 مليار دينار، والقطاع الصناعي 2 تريليون و405 مليارات دينار، والتشييد والاعمار تريليون و978 مليار دينار.
وجاءت في ارقام مسودة الموازنة وفقا لعضوة اللجنة المالية ماجدة التميمي "تخصيص مبلغ 10 تريليونات و656 مليار دينار للادارات المحلية (مجالس المحافظات) وهيآت الاستثمار في المحافظات، وخصص مبلغ 15 تريليوناً و910 مليار دينار كديون محلية ودولية بضمنها تعويضات لدولة الكويت بلغت 6 تريليونات و511 مليار دينار، و18 تريليوناً و936 مليار دينار كموازنة لاقليم كردستان العراق.
قرب اضافة 400 الف برميل الى الصادارات بدخول عدد من الحقول للانتاج
 
بغداد"طريق الشعب"
أعلنت وزارة النفط قرب دخول عدد من الحقول النفطية الى عملية الانتاج لتضيف نحو 400 الف برميل يوميا الى الانتاج الوطني.
وقال الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد ان "خطط الوزارة من الان ولمطلع العام المقبل فيها زيادات متوقعة بالانتاج الوطني وستنعكس على الصادرات، ومنها بدء الانتاج الأولي لحقل الغراف بمحافظة ذي قار بطاقة 35 الف برميل يوميا صعودا الى 50 الف برميل خلال الفترة القليلة المقبلة، بالاضافة الى ان مطلع الشهر الحالي سيبدأ الانتاج الاولي لحقل مجنون بطاقة تزيد عن 75 الف برميل يوميا، وكذلك بدء الانتاج الاولي لحقل غرب القرنة للمرحلة الثانية في البصرة والانتاج الاولي في حقل بدرة في محافظة واسط".
وأضاف جهاد بحسب "أين" انه "مع دخول هذه الحقول للانتاج فانها ستضيف من 400-500 الف برميل يوميا على الطاقة الانتاجية، وتنعكس على الصادرات النفطية"، مشيرا الى ان "عملية الصادرات النفطية تبلغ حاليا مليونين و500 الف برميل يومي.
وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي قد اعلن في وقت سابق ان العراق يصدر حاليا مليونين ونصف المليون برميل من النفط الخام يوميا.
صحيفة روسية : حجز 20 مليار يورو يرجح انها مملوكة لـ"صدام"
 
بغداد"وكالات"
أكد مصدر أمني روسي وجود كتلة نقدية تقدر بـ20 مليار يورو وصلت من خارج روسيا ،وان هناك احتمالا قويا انها تعود لرئيس النظام السابق " صدام حسين".
ونقلت أنباء المستقبل عن صحيفة "كومسو مولسكايا برافدا" الروسية، الخميس الماضي، أن مصدرا أمنيا روسيا أكد وجود كميات كبيرة من الأوراق النقدية الأوروبية فى العاصمة الروسية موسكو تقدر بـ20 مليار يورو وصلت من الخارج، وان هناك احتمالا قويا انها تعود لرئيس النظام السابق " صدام حسين".
وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، إن "ثمة ثلاث فرضيات حول مصدر هذه النقود إحداها أن رئيس النظام السابق صدام حسين هو مالك هذه المليارات، وتتمحور الفرضية الثانية وهي أكثر احتمالا أنها مدخرات الدكتاتور الليبي الراحل معمر القذافي، أو أنها أموال إيران".
وأوضحت الصحيفة الروسية أن "جمارك مطار "شيريميتييفو" الدولي في موسكو هي التي تحتجز كميات هائلة من الأوراق النقدية الأوروبية والتي تزن 200 طن بقيمة إجمالية مقدارها 20 مليار يورو، وأن الوثائق تفيد بأن هذه النقود وصلت إلى موسكو على متن طائرة من مدينة فرانكفورت الألمانية في 7 / اب / 2007".
 
حركة السوق...
 
مزاد العملات
 
ارتفعت مبيعات الدولار في مزاد بيع وشراء العملات الأجنبية الخميس، لتسجل أعلى معدل بالمقارنة مع مبيعات الأربعاء، واعلن البنك المركزي، الخميس، ان مبيعاته من الدولار بلغت 122 مليوناً و 473 الف دولار في مزاده اليومي الخاص ببيع وشراء العملات الاجنبية , مشيرا الى استقرار سعر صرف عند 1166 دينارا للدولار الواحد.. وقال بيان للبنك تلقت "طريق الشعب" نسخة منه،  ان "لطلب توزع بواقع 19 مليونا و 735 الف دولار للبيع النقدي فيما بلغ البيع بالحوالات نحو 102 مليونا و 738 الف دولار بسعر 1179 دينارا للدولار بضمنها عمولة البنك المركزي والبالغة 13 دينارا لكل دولار .. ولفت البيان الى مشاركة 14 مصرفا أهليا في مزاد الخميس، لم يتقدم أي منها بأي عروض لبيع الدولار.. ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات اسبوعية لبيع العملات الأجنبية، بهدف السيطرة على استقرار اسعار صرف العملات الأجنبية وأهمها الدولار لخلق مزيد من الثقة لدى المستثمر والتاجر والجمهور في السوق العراقية بهدف دعم الاقتصاد الوطني.
 
• السلع الايرانية
 
احتل العراق المركز الثاني للدول المستوردة للبضائع الايرانية خلال الاشهر الستة الماضية بعد الصين .. وبلغت صادرات ايران غير النفطية الى العراق أكثر من ملياري دولار خلال النصف الاول من العام الحالي 2013
وذكرت مصلحة الكمارك الايرانية في تقرير لها ان "حجم صادرات ايران غير النفطية من السلع والبضائع الاستهلاكية الى العراق بلغت خلال الاشهر الستة الماضية ملياري دولار و"868" مليون دولار.. وبينت ان "العراق احتل المركز الثاني للدول المستوردة للبضائع الايرانية خلال هذه الفترة بعد الصين التي بلغت قيمة ما تم تصديره  3 مليارات و85 مليون دولار.. وذكرت مصلحة الكمارك الايرانية ان "الصادرات الى العراق غير النفطية شملت سيارات وبضائع استهلاكية وغذائية.. وتتنافس السلع الايرانية في السوق العراقية مع السلع التركية بالدرجة الأساس ثم تأتي السلع السعودية والأردنية وبعض من السلع المنتجة في دول الخليج الأخرى، فيما لا يزال الانتاج الوطني العراقي ضعيفا لعموم السلع في سوق يزداد معدل الاستهلاك فيه.
 
• عيادات الأطباء
 
أشار تقرير صحفي الى واحدة من افظع الخطط والالعاب القذرة التي تحاك خلف ظهور المرضى العراقيين حيث تقوم بعض الصيدليات "الاهلية" بالاتفاق مع مجموعة من الاطباء على عدة قضايا اهمها،الاتفاق على تحمل الصيدلية دفع مبلغ ايجار عيادة الطبيب مقابل تعهده لهم بتحويل جميع المرضى لشراء الدواء منهم،وباسعار لا يسمح النقاش فيها..وتزدهر بورصة العيادات الخارجية والمستشفيات الاهلية في جميع مناطق العراق ازدهارا كبيرا، وتزاحم استثماراتها مشاريع السكن والمشاريع التجارية الاخرى، حيث نجد ان اغلب الايجارات في الكثير من المحافظات العراقية تجاوزت الحدود المعقولة، بل اضطر البعض  الى تحويل دورهم الى عيادات ومختبرات طبية وايجارها الى ذوي الاختصاصات والمهن الطبية،مقابل اجور مرتفعة، تصب في النهاية على كاهل المواطن،من خلال ارتفاع اجور العلاج او التطبيب التي تفرغ جيوب المرضى .
 
• البطاقة التموينية
 
ما زال التلكؤ مستمرا في توفير مفردات البطاقة التموينية في العاصمة بغداد وفي عموم محافظات البلاد، الأمر الذي ينعكس على أسعار مثيلات هذه المفردات الغذائية في السوق المحلية، وبالتالي تأثر شريحة واسعة من الناس الذين يعتاشون بشكل أساسي على هذه المفردات الغذائية، وقد اشتكت محافظات عديدة من تلكؤ وزارة التجارة فيما تلقي هذه الأخيرة باللوم على وزارة المالية ..
ومؤخرا نقل عن النائب جمال البطيخ، انه والنائب عن كتلته عزيز المياحي "التقيا بوزير التجارة خير الله بابكر وبحثا معه، موضوعة البطاقة التموينية وسبل تفعيلها وتنشيطها وتأمين مفرداتها، مبيناً ان بابكر اوضح بان العقبة الوحيدة في طريق تأمين مفردات البطاقة التموينية هي وزارة المالية، لانها لا توفر السيولة المالية لوزارة التجارة فيما يخص ملف التموينية..
 
• الزيتون التركي
 
تبوأ العراق المركز الأول في استيراد الزيتون التركي، الذى انتهى الشهر الماضي موسم تصديره، بعد أن سجل الزيتون الأخضر، زيادة في حجم الصادرات وصلت نسبة 19% والأسود 3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.. ووفقاً للمعلومات الواردة من اتحاد مصدري منتجات الزيتون في إقليم بحر إيجه غرب تركيا، والذي يشتهر بإنتاج أفضل أنواع الزيتون وزيته، فإن موسم تصدير الزيتون ومنتجاته يبدأ في الأول من تشرين الاول من كل عام، وينتهى يوم 30 ايلول من العام التالي..وبلغت المبيعات الخارجية هذا العام 15 ألفا و127 طن زيتون أخضر، ما يعادل 28.8 ملايين دولار، و61 ألفا و275 طن زيتون أسود، أي ما يعادل 98.2 مليون دولار أمريكي..
وتصدر العراق رأس القائمة بين الدول المستوردة للزيتون التركي، إذ استورد 5 آلاف و442 طن زيتون أخضر، تلته ألمانيا بألفين و185 طناً، ثم الولايات المتحدة بألف و555 طنا..كما تبوأ العراق المركز الأول في استيراد الزيتون الأسود، إذ استورد 13 ألفا و155 طناً، تلاه رومانيا (12 ألفا و500)، ثم بلغاريا (12 ألفا و171 طناً) ثم ألمانيا (8 آلاف و900 طن).
وقفة اقتصادية...
وقفة اقتصادية
إغلاق أمريكا
 
في الأول من تشرين الأول الجاري أصبحت الحكومة الأمريكية دون تمويل بعد أن أصر الجمهوريون على رفض اقرار الموازنة حتى يستجيب الرئيس أوباما لمطالبهم بتأجيل برنامج الرعاية الصحية، المعروف باسم <>أوباما كير>> الخاص بتوفير الرعاية الصحية لـ40 مليون أمريكى وهو أحد أبرز وعوده الانتخابية.
هذا الرفض الذي جاء على خلفية ( الخشية من ترسيخ نظام اقتصاد الدولة كما يدعي الجمهوريون ) أفضى الى إغلاق المؤسسات والدوائر الحكومية الفيدرالية باستثناء المصالح الحيوية ، وهو ما يعد بمثابة شلل اقتصادي لما سيتسبب عنه من تعطّل حوالى 800 ألف موظف يعملون فى الدوائر الحكومية الفيدرالية بسبب عدم وجود اعتمادات لصرف أجورهم.
هذا هو الملمح العام لأزمة يقوم بصناعتها الساسة الأمريكيون، وهي ليست الأزمة الأولى فيما يتعلق بتاريخ اقرار الموازنات أو صرف التخصيصات، عبر ما يسمونه « اغلاق أمريكا» بسبب الخلاف حول القضايا المالية ، فعلى مدى الفترة من 30 أيلول 1986 حتى 6 كانون الثاني 1996، تم إغلاق الحكومة الأمريكية 17 مرة بحسب ما أوردته بعض التقارير، لفترات تراوحت بين يوم واحد إلى شهر تقريبا، وهذه هي المرة الـ 18 التي تغلق فيها الحكومة الأمريكية أبوابها.
بيد ان إغلاق هذه المرة جاء والأسواق العالمية تعيش حالة من القلق والتوتر والحساسية العالية ازاء أي خبر سياسي.. على اثر الشد والجذب ( في أسواق النفط ، وأسواق المال والذهب والمعادن الأخرى ) الناجم عن تداعيات التحولات في الشرق الأوسط ، واستمرار الصراع المذهبي الذي نجحت اسرائيل في صناعته من بقايا حطام التاريخ بشكل محكم للإطاحة بفكرة العداء العربي الاسرائيلي وولادة عداء طائفي طويل الأجل في المنطقة .. وتزامن الأمر مع مشروع التقارب الأمريكي الايراني ما يلفت النظر لوجود الأصابع الاسرائيلية في موقف الجمهوريين حسب مراقبين،  وستكشف لنا الأسابيع المقبلة اذا ما استمرت الأزمة لأكثر من الاسبوع الحالي بصمات هذه الأصابع ، اذ سيزداد الضغط على أوباما الذي يحاول جاهدا تنفيذ وعوده الانتخابية الداخلية التي تركزت على برنامج الضمان الصحي ، ووعوده ببرنامج الانفتاح على الآخر خارجيا وعدم الخوض في حروب جديدة، وسيكون أوباما أمام خيارين أحلاهما هو الفوز بتحقيق وعوده للناخبين في برنامجه الصحي مع اجراء بعض التعديلات بما يرضي الجمهوريين مقابل التخلي عن التقارب مع ايران.. وبخلافه فان من يسمونهم بـ» حزب الشاي» داخل الجمهوريين سيدفعون باتجاه الاغلاق لفترة أطول ، ما يعني المزيد من الضغط على أوباما ومزيد من المكاسب الفئوية بوصفهم نخبة من أصحاب الشركات العملاقة والعابرة للقارات أو ممثلين لهم من خلال تداعيات هذا الموقف حيث ستنخفض قيمة الدولار أكثر بعد أن تسبب الإغلاق الحالي في خفض قيمتة بنحو 0.5 بالمئة تقريبا، الأمر الذي يضر باقتصاديات الدول النفطية.. فإذا ما أخذنا في الاعتبار إجمالي الإيرادات من النفط فإن ذلك يعني خسارة بمليارات الدولارات بجانب انخفاض سعر النفط، حيث تراجع منذ بداية الاغلاق لحين كتابة هذا المقال بنحو 9 دولارات..وانخفاض قيمة الدولار لا يقتصر ضرره على الدول النفطية، اذ سينسحب الضرر  على الاقصادات المنافسة للولايات المتحدة مثل الدول الصناعية في أوروبا واليابان، حيث يتسبب تراجع الدولار في ارتفاع قيمة عملات هذه الدول ومن ثم تراجع قدراتها التنافسية، رغم سعيها لإبقاء عملاتها ضعيفة حتى تستطيع المنافسة.. ومن المتوقع إذا استمر الإغلاق أن يؤثر سلبا في معدلات نمو الاقتصاد الأمريكي الأمر الذي يعظم من نقمة الرأي العام الأمريكي ويستخدم للاطاحة بالديموقراطيين في الانتخابات المقبلة.
 
محمد شريف أبو ميسم


ص11


هاشم خميس بدلا من عماد هاشم لتدريب حراس الشباب
 
وكالات:
تخلف مدرب حراس مرمى المنتخب العراقي للشباب لكرة القدم عماد هاشم عن وفد المنتخب الذي وصل عصر أمس الأول  إلى أربيل استعدادا للمشاركة في تصفيات آسيا لكرة القدم. وقال موفق حسين مدرب المنتخب العراقي إن سبب تخلف المدرب عماد هاشم عن الوفد جاء لعدم سماح إدارة دهوك بتفريغه مع المنتخب. وبين انه اتفق مع اتحاد الكرة لتسمية مدرب بديل لتسليمه لمهمة تدريب الحراس، مبينا أن الاختيار وقع على مدرب حراس القوة الجوية هاشم خميس لتسلم مهمته بعد إتمام الاتفاق مع ناديه.
 
..................................
الأسود يتأهبون لمباراة السعودية في بيروت
اليوم منتخبنا الوطني بكرة القدم يلتقي لبنان تجريبيا
 
بيروت- عبد الرحمن فليفل*
يلتقي في الساعة الخامسة والنصف بتوقيت بيروت منتخبنا الوطني بكرة القدم مع المنتخب اللبناني  في المباراة التجريبية الثانية خلال معسكره التدريبي المقام هناك على ملعب المدينة الرياضية ببيروت, حيث تغلب في المباراة الأولى على الفريق اليمني (3_2) التي جرت بملعب بحمدون وتسيد فيها لاعبونا المباراة وقدموا لمحات جميلة بعد أن فرضوا سيطرتهم على المباراة.
كامل زغير: فريقنا يبشر بخير
 
عضو إدارة الوفد كامل زغير أبدى ارتياحه للمستوى الذي قدمه فريقنا في مباراته مع اليمن.
وقال: إن فريقنا ظهر أكثر انسجاما بعد معسكر تركيا ولمسنا ذلك من خلال العرض الذي قدمه أمام اليمن, واتوقع أن يكون المستوى أفضل في مباراة اليوم مع لبنان كوننا سنلاقي الفريق اللبناني في ملعب المدينة الرياضية في بيروت وهو أفضل من ملعب بحمدون الذي لم تتح به الفرصة للاعبينا للعب بحرية بسبب صغر الملعب رغم أن الفريق قدم لمحات فنية ونفذ ما مطلوب منه, هناك التزام  عال من الفريق خلال المعسكر والجميع يتمتع بروحية عالية.
 
حكيم شاكر: لمسنا استيعاب اللاعبين لما مطلوب منهم
 
كانت مباراتنا مع اليمن مهمة جدا كونها البروفة الأولى إذ أننا نريد التعرف على قابلية اللاعبين الفردية والجماعية والاطمئنان على حالة التطبيق في معسكر تركيا حيث تمكنا من تحقيق بعض الأمور, تمكنا من تشخيص بعض الأخطاء والسلبيات ونعمل على تجاوزها في مباراة اليوم لكي نصل الى مباراة السعودية المرتقبة بأقل الأخطاء, "أنا مطمئن على وضع الفريق بسبب المعنويات العالية للاعبين جميعا وهذا ظهر جليا خلال الوحدات التدريبية وشاهدنا الاندفاع الكبير من أول وهلة, والمعسكر حقق الغاية المرجوة منه والفريق الآن مستواه يتصاعد وسنقدم اليوم مستوى أفضل من المباراة السابقة, ويمكن أن تكون هناك مباراة ثالثة خلال المعسكر مع الفريق العماني والمفاوضات جارية الآن وأملنا كبير باجراء هذه المباراة كوننا بحاجة ماسة لها حتى نتمكن من معرفة ما يحتاجه الفريق قبل مباراة السعودية, مع أننا لمسنا استيعاب اللاعبين لما هو مطلوب منهم وتطبيقه بشكل صحيح, وهم لديهم هدفا كبيرا ومهما وهو عودة الفريق العراقي الى دائرة المنافسة وكسب نتيجة مباراة السعودية وإعادة الصورة البهية للكرة العراقية.
 
صفاء عدنان: نحن نحضر لمباراة مهمة
 
المدرب المساعد صفاء عدنان قال: ظهر فريقنا بمستوى مرض أمام اليمن  رغم وجود بعض الهفوات في خط الدفاع وهي مباراة تجريبية كشفنا فيها الأخطاء ووضعنا الحلول لها ونتمنى أن يكون الفريق اليوم أفضل من مباراته السابقة, واعتقد أن الأخطاء ستكون اقل ونحن نحضر لمباراة مهمة تضعنا في مفترق طرق حيث أننا نمتلك ثلاث نقاط من الفوز على اندونيسيا وخسرنا مع الصين في حين يمتلك الفريق السعودي ست نقاط بعد أن حقق الفوز في مباراتيه مع الصين واندونيسيا, وكسب نقاط المباراة مهم ويجعلنا نواصل مشوار المنافسات مجددا.
نعاش: فريقكم قادر على كسب المواجهة
 
مدرب الفريق اليمني سامي نعاش قال: إن الفريق العراقي قدم مستوى عال في مباراته معنا وفرض سيطرته على منطقة العمليات وسط الملعب وتمكن من الوصول الى مرمانا  وأخطره مرات عديدة وكان يمكن أن يزيد رصيده من الأهداف لولا تسرع لاعبيه أمام المرمى, وأحرزنا الهدفين نتيجة أخطاء المدافعين ونعد النتيجة مرضية لنا رغم أنها مباراة ودية, إلا أنها كانت مع فريق كبير يمتلك مجموعة من اللاعبين الكبار ويقودهم مدرب ذو خبرة جيدة وسبق له تحقيق انجازات كبيرة للكرة العراقية وكان آخرها الحصول على المركز الرابع في نهائيات كأس العالم للشباب, واتوقع أن يكون فريقكم ندا قويا للفريق السعودي وهو قادر على كسب المواجهة.
ــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
حسين كريم: دوري الموسم المقبل سيكون الأصعب في تاريخ الكرة
أكد لاعب المنتخب الوطني وفريق الشرطة لكرة القدم، أن دوري الموسم المقبل سيكون من أصعب الدوريات على مر تاريخ الكرة العراقية لاقتصار المشاركة على ستة عشرة فريقا ولتواجد عدد كبير من المحترفين. وقال حسين كريم إن مباراة اسود الرافدين أمام المنتخب السعودي برسم التأهل لنهائيات كأس أمم آسيا 2015 ليست سهلة، مؤكداً أن المنتخب السعودي يعد من أقوى منتخبات آسيا في الوقت الراهن ويجب علينا الانتباه له والحذر منه في ذات الوقت لأنه يمتلك كل عناصر التفوق الفنية والتدريبية والمالية. وأشار الى أن المدير الفني للوطني حكيم شاكر قادر على فك شفرة الأخضر السعودي وبالتالي خطف نقاط المباراة منه، مبينا أن المنتخب بحاجة ماسة لبعض المواجهات الودية كي يصل الى حالة الانسجام التام برغم أن اللاعبين سواء الخبرة منهم أو الشباب، يعرفون بعضهم. ووقف مع قرار المدرب شاكر بدعوة اللاعبين الخبرة والتمرس لكونهم مروا بمثل هكذا أجواء وهكذا مباريات مهمة، معتقدا أن المدرب نجح في تكوين توليفة رائعة من اللاعبين الخبرة والشباب.لافتا الى أن الأسود قادرة على اقتلاع بطاقة العبور الى بلاد الكنغر برغم الخسارة أمام الصين بهدف. معترفا بامتلاك العراق والصين والسعودية ذات الحظوظ بالمنافسة على تذكرتي المجموعة، وان المنتخب الذي سيستغل المباريات التي تقام على أرضه وما بين جماهيره سيكون صاحب القدح المعلى واليد العليا بالقبض على إحدى بطاقتي المجموعة. وعلى نحو منفصل، بين أن نادي الشرطة قادر على الاحتفاظ باللقب المحلي للموسم الثاني على التوالي، كونه يمتلك كل أدوات التفوق الإدارية والفنية والمهارية، فضلا على حصوله على قاعدة جماهيرية واسعة جدا.
وأعرب عن أمله لو أن المدرب ثائر جسام بقي مع الفريق للموسم المقبل كونه عرف كل صغيرة وكبيرة داخل أسوار البيت الأخضر. وأنهى حديثه بالقول: لا شك أن الموسم المقبل سيكون من أصعب المواسم التي مرت على العراق في بحر العقدين الماضيين بسبب تقليص عدد فرق الدوري الى جانب استقطاب الأندية المحلية لأفضل المدربين الأجانب والعرب والعراقيين إضافة الى انتداب أفضل اللاعبين الأجانب والمحليين، الأمر الذي سيزيد المسابقة منافسة وقوة وجمالية وإثارة.
وزارة الاعمار والاسكان
شركة آشور العامة للمقاولات الانشائية
اعادة اعلان مناقصة رقم (35/2013)
 
تعلن شركة آشور العامة للمقاولات الانشائية احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان الكائنة في شارع النضال/ بارك السعدون/ مقابل القصر الابيض عن وجود مناقصة تنفيذ اعمال الطبقة السطحية من المحطة كم (00+10) الى كم (00+20) في مشروع الممر الثاني لطريق بعقوبة- مقدادية في محافظة ديالى.
يرجى من المقاولين من ذوي الخبرة والاختصاص الراغبين الاشتراك في المناقصة مراجعة مقر الشركة لغرض الحصول على مستندات المناقصة لقاء مبلغ مقداره (150.000) مائة وخمسون الف دينار غير قابل للرد ويتحمل من ترسو عليه المناقصة اجور نشر الاعلان وبكافة تكاليفه وعلى المناقص تقديم المستمسكات المدرجة لاحقاً مع عطائه وسوف يهمل كل عطاء غير مستوف للشروط المطلوبة. علماً بان اخر موعد لقبول العطاءات هو الساعة الثانية عشرة ظهراً من يوم الاربعاء المصادف 23/10/2013.
1- في حالة رسو العطاء على المقاول تكون المباشرة خلال مدة اقصاها (7) سبعة ايام من تاريخ صدور كتاب الاحالة وبخلافه يتم اتخاذ الاجراءات القانونية.
2- هوية تصنيف المقاولين لغاية الدرجة (التاسعة) فما دون مجددة لعام 2013.
3- تقديم التأمينات الاولية بمبلغ (1%) من مبلغ العطاء بموجب صك مصدق او خطاب ضمان مرفق معه كتاب صحة صدور من المصرف المعتمد لامر شركة آشور العامة للمقاولات الانشائية.
4- للشركة الحق باستبعاد المناقص غير الكفوء من خلال تجربة الشركة معه في الاعمال التي نفذها لصالح الشركة.
5- الشركة غير ملزمة بقبول اوطأ العطاءات.
6- عنوان المقاول يحتوي على احداثيات المكان ورقم الهاتف والبريد الالكتروني والنقاط الدالة لسكن المدير المفوض للشركة مع ضرورة الاخبار عن العنوان الجديد عند تبديله.
7- تقديم براءة ذمة من قبل الهيئة العامة للضرائب.
8- قائمة بالاعمال المماثلة.
9- لا يقبل أي تحفظ يقدم من قبل المقاول.
10- ارفاق نسخة من الحسابات الختامية مصدقة من محاسب قانوني للسنة الماضية لبيان الكفاءة المالية.
11- يتم شراء وثائق المناقصة والتقديم في مقر الشركة حصراً ومن قبل المقاول.
12- تقديم العطاء بظرفين (فني+ تجاري).
13- يتم تقديم جدول تقدم العمل خلال سبعة ايام من تاريخ صدور كتاب الاحالة.
14- على المقاول تقديم ما يثبت حجب البطاقة التموينية.
15- علماً ان موقع الشركة على شبكة الانترنيت عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
 
المدير العام
لشركة آشور العامة للمقاولات الانشائية
للمرة الأولى تشهد رحلة إلى الفضاء
شعلة أولمبياد سوتشي 2014 تصل إلى روسيا
وصلت إلى روسيا يوم أمس الأول شعلة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية المقررة في مدينة سوتشي في شباط المقبل بعد أن أضيئت في اليونان قبل أسبوع. أضيئت الشعلة في التاسع والعشرين من أيلول في معبد هيرا الذي يعود تاريخه إلى 2600 عام بحضور الرئيس الجديد للجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، ورئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد سوتشي دميتري تشرنيشنكو.
وتسلمت البعثة الروسية الشعلة السبت الفائت في اليونان، ونقلت إلى الساحة الحمراء التي شهدت حفلاً في هذه المناسبة بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وستمر الشعلة في 2900 بلدة روسية قبل أن تصل إلى سوتشي قبيل حفل الافتتاح بعد أن تكون أنهت رحلة تبلغ 65 ألف كلم.
وللمرة الأولى في التاريخ، ستشهد الشعلة رحلة إلى الفضاء حيث أكد منظمو أولمبياد سوتشي أن الشعلة ستصل إلى إحدى محطات الفضاء بين 7 و11 تشرين الثاني وسيحملها رائدا الفضاء سيرغي ريازانسكي وأوليغ كوتوف ولكن لن تتم إضاءتها لأسباب تتعلق بالسلامة.
يوفنتوس يقهر ميلان
أتليتكو يواصل عروضه المميزة ويزاحم برشلونة على الصدارة
وكالات:
حسم يوفنتوس القمّة التي جمعته مع ضيفه ميلان وهزمه (3-2) في ختام منافسات المرحلة السابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم أمس  الأول، ليسجّل فوزه الرابع على التوالي ويحافظ على سجله الخالي من الهزائم إلى جانب روما المتصدّر ونابولي، فيما تلقّى ميلان هزيمته الثالثة.
وجاءت بداية المباراة في غاية الإثارة، إذ نجح الضيوف في افتتاح التسجيل بعد مرور 18 ثانية فقط بهدفٍ سجّله الغاني علي مونتاري بتسديدة من داخل منطقة الجزاء، ونجح يوفنتوس في تعديل الأرقام بعد مرور رُبع ساعة من ركلة حرّة مباشرة نفّذها المتخصّص أندريا بيرلو نحو الزاوية اليمنى للحارس كريستيان أبياتي، الذي اصطدمت الكرة بيده وتحوّلت إلى الشباك.
وشهدت المباراة خشونة واضحة وقرارات تحكيمية مثيرة للجدل وساهم ذلك في انخفاض مستوى المباراة.
في الشوط الثاني، نجح أصحاب الأرض في إحراز التقدّم بهدفٍ سجّله سيباستيان جوفينكو، الذي سدّد الكرة بعد مراوغة مدافعيْن على يسار أبياتي (69)، وذلك بعد مرور أقلّ من دقيقة على دخوله بديلاً للمهاجم فابيو كوالياريلا.
وحصل يوفنتوس على ركلة حرّة جديدة بعد خطأ طُرد على إثره مدافع ميلان فيليب مكسيس، الذي تلقّى إنذارين خلال 5 دقائق (69 و74)، وكالمعتاد نفّذها بيرلو فارتدّت من العارضة ليتابعها المدافع المتقدّم جيورجيو كيليني قذيفة في المرمى (75).ونجح مونتاري في تدوين ثنائية شخصية بتسجيله هدف فريقه الثاني بتسديدة من خارج منطقة الجزاء هذه المرّة (89).
رفع يوفنتوس رصيده إلى 19 نقطة متساوياً مع نابولي، لكنه يحتلّ المركز الثالث بفارق ستّة أهداف عنه (+8 مقابل +14)، وكلاهما يتأخّران عن روما المتصدّر بفارق نقطتين، أما ميلان فتراجع إلى المركز الثاني عشر وفي رصيده 8 نقاط.
 
أتليتكو يواصل عروضه المميزة ويزاحم برشلونة على الصدارة
 
واصل المهاجم البرازيلي دييغو كوستا ممارسة هوايته في هز الشباك وسجل هدفين رائعين قاد بهما أتلتيكو لفوزه الثامن على التوالي في الدوري الإسباني لكرة القدم بالتغلب على سلتا فيغو 2-1، امس الاول، في المرحلة الثامنة من المسابقة والتي شهدت اليوم أيضا فوز إشبيلية على ألميريا بنفس النتيجة.
وواصل أتلتيكو انطلاقته الرائعة في الموسم الحالي وحافظ على العلامة الكاملة، حيث حقق الفوز الثامن على التوالي في ثماني مباريات خاضها بالمسابقة هذا الموسم، وواصل المطاردة مع برشلونة ومزاحمته على صدارة جدول المسابقة برصيد 24 نقطة لكل منهما وإن تفوق برشلونة بفارق الأهداف فقط.
 
بروميتش يوقف انطلاقة أرسنال ويحرمه من الانفراد بصدارة الدوري
 
أوقف وست بروميتش ألبيون انطلاقة أرسنال في الموسم الحالي وتعادل معه 1-1 مساء أمس الأول ضمن منافسات المرحلة السابعة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ليكون التعادل الأول لأرسنال بعد عشرة انتصارات متتالية في كل البطولات.
 كان أرسنال الفريق الأفضل والأخطر هجوميا في أغلب فترات اللقاء لكنه أخفق في استغلال ارتباك منافسه مبكرا ليدفع الثمن ويكون التقدم من نصيب بروميتش قبل أن يتعادل المدفعجية في الشوط الثاني، ويكتفي أرسنال بنقطة التعادل ليهدر فرصة الانفراد بالصدارة.
 ورفع أرسنال رصيده إلى 16 نقطة مقتسما الصدارة مع ليفربول حيث أنه التعادل الأول للأرسنال مقابل خمسة انتصارات وكانت الهزيمة الأولى له في الدوري هذا الموسم في المرحلة الأولى حينما خسر أمام أستون فيلا 1-3 .
 
سان جيرمان يفكّ عقدة "فيلودروم" بعشرة لاعبين
 
عاد باريس سان جيرمان من معقل مضيفه مرسيليا بفوزٍ غالٍ (2-1) في ختام منافسات المرحلة التاسعة من الدوري الفرنسي لكرة القدم.
على ملعب "فيلودروم" ضرب حامل اللقب أكثر من عصفور بحجرٍ واحد، إذ تجاوز عقبة وصيفه الموسم الماضي وأحد أبرز منافسيه حالياً، وحقّق فوزه الأوّل على هذا الملعب منذ 5 أعوام وتحديداً منذ الفوز (4-2) في المرحلة العاشرة من موسم 2008-2009 في 26 تشرين الأوّل 2008، وبقي على قدم المساواة مع شريكه في الصدارة موناكو، كما نجح في التغلّب على ظروف المباراة، إذ لعب أكثر من ساعة بعشرة لاعبين ونجح في قلب تأخّره.
رفع سان جيرمان رصيده إلى 21 نقطة بفارق هدفين خلف موناكو (+9 مقابل +11)، وتراجع مرسيليا إلى المركز الرابع (17 نقطة) وبفارق هدف خلف ليل الثالث (+6 مقابل +7).