العدد 45 السنة 79 الأثنين 7 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 


 

 
ص1
 
استهداف مدارس ومقاهٍ شعبية
انتحاريون يخترقون الإجراءات المشددة ويقتّلون "الزائرين"
 
 بغداد – طريق الشعب:
بالرغم من فرض إجراءات أمنية مشددة على الطرقات التي يسلكها الزائرون المتجهون صوب مدينة الكاظمية لأداء مراسيم زيارة الامام محمد الجواد، وتمثلت بوضع حواجز أمنية على الكثير من الشوارع وانتشار مكثف لعجلات الجيش والشرطة، إلاّ أنها لم تستطع منع وقوع تفجيرات انتحارية أودت بحياة العشرات من المواطنين وإصابة عشرات الجرحى.
 
في حين لم تكن عدة مناطق من العراق بأفضل حالا من بغداد، حيث شهدت تفجيرات أوقعت عددا كبيرا من الضحايا كان أكثرها دموية، الهجوم الانتحاري الذي استهدف مدرسة ابتدائية في قضاء تلعفر بنينوى.
واستهدف تفجير انتحاري، يوم امس زوار الكاظمية قرب جامع النداء ببغداد، ما أدى إلى سقوط 13 شهيدا و29 جريحا غالبيتهم من الزوار.
وفرضت قوة امنية طوقا حول مكان الحادث، ومنعت الاقتراب منه، فيما هرعت سيارات الاسعاف لنقل الجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي.
وفجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه على الزائرين في منطقة الوزيرية شمال شرق بغداد، ما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد.
وشهدت العاصمة بغداد، صباح أمس الأحد إصابة أربعة من الزوار نصفهم بحالة خطرة في هجوم مسلح نفذه مجهولون في الحي الصناعي بمنطقة البياع جنوبي بغداد، كما فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه، امس الاول السبت وسط حشد من الزوار المتجهين الى الكاظمية عند مدخل جسر الائمة، ما أسفر عن مقتل 25 شخصاً بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة الاتحادية وإصابة 45 آخرين.
وارتفعت حصيلة التفجير الانتحاري الذي استهدف زواراً في منطقة الأعظمية شمالي بغداد الى 25 شهيدا بينهم ثلاثة من عناصر الشرطة الاتحادية و45 جريحاً.
وفي منطقة العامرية ببغداد، فتح مسلحون مجهولون النار ظهر يوم امس، على مدنيين اثنين في شارع العمل الشعبي بمنطقة العامرية، ما أسفر عن مقتلهما في الحال.
وفي منطقة البياع جنوب بغداد، ارتفعت حصيلة جرحى التفجير الذي استهدف مقهى شعبية جنوبي بغداد ارتفعت الى 15، وبينت المصادر أن التفجير نفذ بعبوة ناسفة وضعت داخل المقهى.
وكان مصدر في الشرطة أفاد، في وقت سابق من مساء أمس الأحد، بأن تفجيراً لم تعرف طبيعته وقع داخل مقهى شعبية في منطقة البياع جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة 6 آخرين بجروح.
وأسفر تفجير مشابه وقع في قضاء بلد شمالي بغداد مساء أمس الأول، استهدف مقهى شعبية جنوبي تكريت عن سقوط 45 قتيلا وجريحا.
وكانت حصيلة ضحايا التفجير الذي استهدف مساء أمس الأول مقهى شعبية في قضاء بلد جنوبي تكريت بلغت 13 شهيدا و32 جريحاً.
وفي محافظة نينوى، أفادت مصادر طبية أمس الاحد، بـأن الحصيلة الاولية لتفجيري قضاء تلعفر غرب الموصل، بلغت 11 شهيدا غالبيتهم طلاب و48 جريحا بينهم عناصر من الشرطة.
وهذه الحصيلة الاولية للتفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا مدرسة ابتدائية ومركزا للشرطة في قرية قبك ذات الاغلبية التركمانية التابعة لناحية العياضية في قضاء تلعفر.
وفي محافظة صلاح الدين، انفجرت عبوة لاصقة كانت مثبتة اسفل سيارة مدنية انفجرت في ساعة متأخرة من ليل أمس الأول، لدى مرورها بمنطقة الحي العصري وسط قضاء الطوز شرق تكريت، ما اسفر عن مقتل سائقها وإصابة زوجته التي كانت برفقته بجروح.
كما شهد قضاء الطوز امس الأول السبت، إصابة ثلاثة من عناصر الشرطة بسقوط قذيفتي هاون على مديرية شرطة الساحل الايسر شرق القضاء.
وفي المقابل قتل مسلحان وأصيب أربعة آخرون باشتباكات مع قوات مشتركة جنوبي قضاء الفلوجة، إذ نفذت قوات مشتركة من الجيش والشرطة قبل ظهر يوم أمس، عملية تمشيط لمستنقع مائي في قرية البو هوا التابعة لعامرية الفلوجة، بحثاً عن مسلحين كانوا يختبئون فيه، ما أسفر عن مقتل مسلحين اثنين وإصابة أربعة آخرين تواروا داخل القصب الموجود في المنطقة.
 
 
**********
 
بعد ديالى ونينوى.. مدارس الانبار مهددة !
 
بغداد – طريق الشعب:
أفادت مصادر أمنية في محافظة الانبار، أمس، بإغلاق عدة مدارس بسبب تهديدات بنسفها من قبل مسلحين. ويبدو أن هذه التهديدات تدور بنسق منظم، إذ أغلقت مدارس في ديالى بسبب تهديدات ايضا، قبل ان يستهدف انتحاري مدرسة في نينوى، ويوقع قتلى وجرحى. وقالت المصادر في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب" ان السلطات الأمنية أغلقت عدة مدارس شمال محافظة الانبار بعد ورود تهديدات من مسلحين مجهولين بنسفها. واضاف أن إجراءات امنية مشددة تفرض على محيط المدارس خشية استهدافها. وكان مصدر أمني، قد كشف صباح أمس، عن اغلاق مدرستين في ديالى?بسبب تهديدات بنسفهما من قبل مسلحين.
وقال المصدر لوكالة "شفق نيوز"، ان السلطات الامنية اغلقت مدرسة عائشة المتوسطة ومدرسة الشام اﻻبتدائية في حي الكاطون غرب بعقوبة بعد ورود تهديدات من مسلحين مجهولين بنسفهما. واضاف ان السلطات المعنية عطلت الدوام في المدرستين ليوم أمس خوفاً من هجمات تطال الطلبة والكوادر التربوية.
وبين أن القوات الامنية فرصت طوقا امنيا محكما حول المدرستين وعززت نقاط التفتيش تحسبا لهجمات محتملة.
 
 
*-9***********
نزاهة ذي قار تحقق في أكبر قضية
فساد مالي
ذي قار – وكالات:
أعلن عضو مجلس محافظة ذي قار عبد الهادي موحان، أمس الأحد، فتح تحقيق في أكبر قضية فساد في جسر الحضارات، الذي تنفذه شركة فرنسية.
وقال موحان لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مكتب تحقيقات هيئة النزاهة في ذي قار وبالتعاون مع لجنة مكافحة الفساد في مجلس المحافظة، فتح تحقيقا في أكبر ملف فساد وهدر للمال في مشروع جسر الحضارات الذي تنفذه شركة ماتيرا الفرنسية وسط مدينة الناصرية". وبيّن أن "الجسر أحيل الى هذه الشركة بكلفة 32 مليار دينار، في حين لا تتجاوز كلفته الحقيقية 15 مليار دينار"، مشيراً إلى أن "الشركة غيرت التصاميم التي عرضتها على مجلس المحافظة وصادق عليها، وكانت تتضمن نصب ركيزة واحدة، لتجعلها تتضمن نصب ركيزتين للجسر، وهو ما يعد جسرا عاديا خا?يا من اللمسات التي طرحتها الشركة في التصميم الأول". وأضاف موحان أن "دائرة مكافحة الفساد بدأت بفتح جميع الملفات التي تتعلق بالفساد والمشاريع التي تحوم عليها الشبهات في جميع الدوائر بالمحافظة".
يذكر أن مجلس ذي قار شكل خلال الأيام القليلة الماضية العديد من اللجان التحقيقية لمتابعة قضايا فساد في مختلف المؤسسات الحكومية والرسمية بالمحافظة، وكان آخرها تشكيل لجنة للتحقيق بوجود خروق وشبهات فساد في عقود مشاريع تجهيز أجهزة طبية لدائرة صحة ذي قار.
 
 
*************
 
رئيس الوزراء ومحافظ الأنبار:
فرض سلطة القانون وتنفيذ ما تبقى من مطالب المتظاهرين
 
بغداد – طريق الشعب:
اتفق رئيس الوزراء نوري المالكي أمس الأحد، مع مفاوض معتصمي محافظة الأنبار على فرض سلطة القانون و"حشد الطاقات لمواجهة الإرهابيين" ومن يحمل السلاح خارج "إطار الدولة".
وقال المالكي في بيان صدر عن مكتبه على هامش استقباله محافظ الأنبار احمد خلف الدليمي الذي فوضه المعتصمون في الانبار والمحافظات الأخرى بحمل مطالبهم المشروعة إلى الحكومة المركزية والعمل على تحقيقها، إن "هناك مطالب مشروعة تم تطبيقها وأخرى سيتم تطبيقها ما دامت مشروعة وتقع في صلاحيات الحكومة الاتحادية".
 وأضاف المالكي انه يعلم أن "الأكثرية الساحقة من أهالي الأنبار وجميع محافظات العراق مع وحدة بلدهم واستقراره وضد الإرهابيين والطائفيين الذين يسعون إلى تمزيق الصف الوطني وإعاقة ازدهار العراق وتطوره واستقراره"، مطالبا بـ"تضافر جميع الجهود من اجل تثبيت الأمن والاستقرار وحشد الطاقات لمواجهة الإرهابيين وكل من يسعى الى الإخلال بأمن الناس وحمل السلاح خارج إطار الدولة".
وابدى المالكي استعداده "لتلبية كافة الحاجات والمطالب التي تؤدي إلى استقرار الأمن وإطلاق حركة الإعمار، داعيا إلى "حشد كل الإمكانات لتحقيق الأمن والاستقرار وتوسيع حركة الإعمار والبناء في المحافظة".
واكد البيان الذي صدر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أنه "جرى خلال اللقاء بحث موسع لمختلف أوضاع الأنبار وما تعانيه من مشاكل وحاجات ينبغي تلبيتها بأسرع وقت"، مشيرا إلى أن "التحديات الأمنية والسبل الكفيلة احتلت بمعالجتها جانبا كبيرا من المباحثات وتم الاتفاق على القيام بسلسلة خطوات لتعزيز الجانب الأمني وفرض سلطة القانون في جميع أنحاء المحافظة".
وكان معتصمو مدينة الرمادي بمحافظة الانبار اعلنوا يوم الخميس الماضي، تخويلهم المحافظ صلاحية التفاوض مع الحكومة الاتحادية، وفي حين رفض أقرانهم الذين يمثلون ساحة اعتصام "شهداء الفلوجة" تفويض أي مسؤول أو سياسي بالمحافظة الحديث نيابة عنهم، تعهد محافظ الأنبار أن يكون "أميناً في نقل مطالب المعتصمين المشروعة والقانونية والدستورية" للجهات الحكومية المعنية ومتابعة تنفيذها، ودعا بغداد إلى التعامل "الايجابي" مع تلك المطالب.
 
 
9*****************
 
فرص تمرير القانون اليوم محدودة
برلمانيون: الكتل الكبيرة ترغب في تأجيل الانتخابات
بغداد – مهدي محمد كريم
بدأت الكتل السياسية المتنفذة بالإفصاح عن رغبتها في تأجيل التصويت على تعديل قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة، من خلال الدعوة إلى العودة لقانون الانتخابات السابقة.
وفيما تشير تصريحات العديد من النواب إلى أن هناك نوايا ليس لتأجيل قانون الانتخابات فقط، بل ان هناك سعيا لتأجيل العملية الانتخابية برمتها، كشف نائب كردستاني عن توجهات تحالفه ومطالبته بنظام القائمة المفتوحة بعد لقاء جمع التحالف الكردستاني مع رئيس إقليم كردستان.
وفي حديث مع "طريق الشعب" امس الأحد، قال حسن الياسري عضو اللجنة القانونية النيابية عن ائتلاف دولة القانون، إنه "من العسير والصعب ان يتم التصويت على القانون غدا (اليوم) الاثنين، ونقترح العودة الى قانون الانتخابات القديم حيث انه نافذ المفعول لحد الان، ويتضمن فقرات نفذت واحدة منها وهي آلية توزيع الاصوات وبالإمكان تعديلها للسير بالقانون الى حيث التنفيذ".
وبيّن الياسري أنه "على كافة الكتل التي تطالب بالإسراع للتصويت على قانون الانتخابات، الرجوع الى القانون القديم بدلا من خوض غمار البحث والمداولة والتأخير".
ولفت عضو اللجنة القانونية، إلى أنه "تم الاتفاق يوم الخميس الماضي على كافة النقاط الخلافية حول قانون الانتخابات، باستثناء نقطة خلافية واحدة تتعلق بالتحالف الكردستاني بشأن توزيع المقاعد التعويضية"، مؤكدا أن "التحالف الكردستاني طالب بتأجيل التصويت على القانون".
بدوره، بيَّن أسامة جميل النائب عن حزب الاتحاد الاسلامي الكردستاني، أنه "من خلال التباحث مع اغلب الكتل السياسية، اتضح أن هناك رغبة ملحة وغير معلنة لتأجيل الانتخابات من قبل الكتل الكبيرة، وان عدم تمريره (قانون الانتخابات) والتصويت عليه، هي مرحلة من مراحل تمديد فترة مجلس النواب والحكومة".
ولفت جميل في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى أنه "كلما اقترب موعد الانتخابات، فإن الوضع الأمني يزداد سوءا، وذلك من أجل تشويش الوضع العام مما يمهد ويعطي التبرير لعدم إجراء الانتخابات".
وأكد النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني "نحن لا نتأثر بالتمديد والتأجيل، كوننا سنحصل على مقاعدنا، لما لإقليم كردستان من خصوصية على مستوى العراق"، لافتا إلى أن "التمديد يخدم جهات سياسية اخرى".
وكشف جميل أن "التحالف الكردستاني لن يصوت غدا (اليوم) الاثنين على قانون الانتخابات"، معربا عن اعتقاده بأن "التصويت على القانون، لربما سيكون بعد العيد"، في حال "تم الاتفاق على النقاط الخلافية على القانون".
وأفاد مصدر برلماني مطلع، بأن كتلة التحالف الكردستاني عقدت بعد ظهر أمس الأحد اجتماعا مغلقا مع هيئة رئاسة البرلمان بخصوص قانون الانتخابات.
واضاف المصدر ان "بعض قيادات ونواب التحالف الكردستاني حملوا رسائل من رئيس الإقليم بخصوص القانون الانتخابات".
ولفت إلى ان "الكردستاني ابلغ النجيفي انهم لا يزالون مصرين على جعل العراق دائرة انتخابية واحدة، في حال امتنعت الكتل عن احتساب المقاعد التعويضية على نسبة الأصوات".
وأكد النائب جميل أنه "من خلال اجتماع رئيس الإقليم برؤوساء الكتل الكردستانية حول قانون الانتخابات يوم امس، توصلنا الى عدة استنتاجات، ومنها اننا نحن الكرد نطالب بالدائرة الانتخابية الواحدة، ونطالب بفرز الاصوات على أساس طريقة سانت ليغو الانتخابية، ونحن مصرون على تطبيقها ولن نتنازل بسهولة".
بيد أن سلمان الجميلي رئيس كتلة ائتلاف العراقية في مجلس النواب، أبدى استعداد كتلته "للتصويت على القانون الحالي للانتخابات، واضاف "حققنا فيه أعلى قدر من التوافقات السياسية".
وبيّن الجميلي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "النسخة الاخيرة التي عرضت ومن المقرر التصويت عليها، مقبولة لدينا"، مشيرا إلى ان كتلته "مع القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة".
وشدد رئيس كتلة ائتلاف العراقية في مجلس النواب على ان "القانون متكامل ويلبي متطلبات العملية الديمقراطية"، مستدركا بالقول "أنا غير متأكد من انه هل سيتم التصويت على القانون (اليوم) الاثنين أم لا".
إلا أن عمر الجبوري النائب عن محافظة كركوك، رأى أنه "بإمكان مجلس النواب التصويت على قانون الانتخابات بدون حضور التحالف الكردستاني"، معززا رأيه بـ"ما حصل من سابقة التصويت على الموازنة الاتحادية بغياب التحالف الكردستاني".
وبين الجبوري في حديث مع "طريق الشعب" أمس، ان "المادتين 6 و7 وضعتا في القانون بعد الاتفاق عليهما، من اجل عملية اقرار القانون وانصاف المكونات في كركوك، وان تلك المادتين سوف تدونان في القانون من دون مناقشتهما".
وأضاف "تفاجأنا يوم الخميس (الماضي) بأن التحالف الكردستاني يتنصل عن الاتفاق ومطالبتهم برفع هاتين المادتين من القانون"، معتبرا أن "مجاملة الكتل السياسية للتحالف الكردستاني هي التي فسحت المجال لرفع سقف مطالبهم، وهو مما يعيق التصويت على القانون غد (اليوم) الاثنين".
إلى ذلك، اعتبرت الكتلة الوطنية البيضاء في البرلمان، أن بعض فقرات مسودة قانون انتخابات مجلس النواب المقرر أن يصوت عليها البرلمان غدا الاثنين، "انقلاب" على الديمقراطية و"مصادرة" لإرادة الناخب العراقي.
وقال الناطق الرسمي باسم الكتلة الوطنية البيضاء النائب كاظم الشمري في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "قانون الانتخابات بصيغته الحالية هو اشبه بقنبلة ستنفجر على السياسيين قبل غيرهم في حال تم تمريره"، معللاً ذلك بكونه شرع علناً "تقييد حرية مرشح الشعب في الدفاع عن حقوق من يمثلهم وسيتركه أسيرا لأهواء قادة الكتل والأحزاب السياسية، وبالتالي فهذه بدعة لإخراس الاصوات المستقلة".
وبيّن الشمري ان "اعطاء الحق لرئيس الكتلة البرلمانية باستبدال النائب في حال خرج عن طوع الرئيس هو ترسيخ لمبدأ التبعية والولاء المطلق للحزب والكتلة ولن يكون النائب هنا ممثلا للشعب بل بوقا لرئيس الكتلة لا اكثر ولا اقل"، معتبرا أن هذه المادة "هي مصادرة حقيقية لحرية التعبير عن الرأي وتجاوز خطير على الدستور وعلى الشعب والتجربة الديمقراطية برمتها".
وتابع الناطق الرسمي باسم الكتلة الوطنية البيضاء، القول إن "الأمر الآخر هو العتبة الانتخابية للنائب المستقل بتحديدها بـ 150 الف صوت ودون ذلك فإن اصواته تذهب الى الكتل الكبيرة وهذا يعتبر حربا رسمية تمارسها الاحزاب والكتل الكبيرة على النواب المستقلين"، مردفا أن "الجميع يعرف ان الناخب يسعى لتحقيق طموحات ناخبيه وليس ان يكون بوقا او اداة لرئيس كتلة بغية استخدامه لاسقاط او الانتقام من رئيس كتلة اخرى".
وعدَّ الشمري ان "ابقاء هذه الفقرات في قانون الانتخابات وإن مررت من قبل البرلمان فإن هناك الكثير من الاصوات الوطنية التي لن تقبل بأن تكون بوقا لغيرها او تسرق اصواتها وسيتم الطعن به في المحكمة الاتحادية وبالتالي اعادة القانون من جديد الى البرلمان وتأجيل الانتخابات وهذا ما تريده بعض الكتل السياسية".
 
 
**********
ص2
 
تأسيس جمهورية ألمانيا الديمقراطية
 

في مثل هذا اليوم من العام 1949، وبعد مرور خمسة أشهر على الإعلان عن تأسيس جمهورية ألمانيا الإتحادية، بناء على اتفاق بين بريطانيا العظمى والولايات المتحدة وفرنسا، أعلن عن تأسيس جمهورية ألمانيا الديمقراطية في الجزء الشرقي من البلاد، الذي حرره الجيش الأحمر السوفييتي من الحكم النازي، في سياق زحفه التاريخي على العاصمة برلين ودخوله المظفر اليها وتحطيمه الرايخ الثالث الهتلري.  وقوبلت ولادة الجمهورية الفتية بحملة عدائية سافرة من قبل الغرب، الذي عدها تهديداً لمصالحه. وانتخب فيلهلم بيك رئيساً للبلاد وأوتو غروتويل رئيساً للوزراء. وضمت الجمهورية الجديدة خمس ولايات المانية بالإضافة إلى العاصمة التاريخية برلين، التي انقسمت هي ايضا إلى نصفين - غربي وشرقي. وقد اعتمدت برلين الشرقية عاصمة لالمانيا الديمقراطية، بينما اختارت حكومة ألمانيا الغربية التي نصبها الحلفاء مدينة بون وسط البلاد عاصمة لها.
 
 
*********
 
وثائق: الاستخبارات حذرت ثلاث مرات قبل يوم من تفجيري الناصرية
 
 
ذي قار – وكالات:
كشفت برقيات سرية عن أن مديرية استخبارات ذي قار أخبرت الجهات الأمنية ثلاث مرات بعزم تنظيم القاعدة/ ولاية الجنوب شن هجمات إرهابية على مناطق محددة داخل مركز مدينة الناصرية.
وأظهر مصدر في المديرية لوكالة "السومرية نيوز"، ثلاث برقيات سرية مرسلة إلى الجهات المعنية في محافظة ذي قار، تحذر من هجمات لتنظيم دولة العراق الإسلامية ولاية الجنوب، تستهدف مواقع حيوية وسط مدينة الناصرية.
وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن "مديرية الاستخبارات سلمت قيادة شرطة ذي قار، وعمليات الرافدين، ومكتب المحافظ، ورئيس مجلس المحافظة، رسائل عن قيام عناصر تنظيم دولة العراق الإسلامية ولاية الجنوب باستطلاعات لمناطق قريبة من مبنى مجلس المحافظة ومحيط كلية الطب وساحة القيثارة، قبل يوم واحد من التفجيرين الأخيرين اللذين ضربا المناطق المذكورة في 15 أيلول الماضي".
وأكد أن "المديرية أرسلت ثلاث برقيات سرية وفورية إلى الجهات المذكورة، الأولى برقم 19156 في 10 أيلول، والثانية برقم 19312 في 12 أيلول، وآخرها برقم 19451 في 14 من الشهر نفسه، تفيد بنية دولة العراق الاسلامية ولاية الجنوب شن هجمات إرهابية".
وبين أن المديرية "دعت الأجهزة الأمنية إلى اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر وتشديد التفتيش في السيطرات والطرق المؤدية إلى مركز المحافظة".
وأكد المصدر أن "هنالك تقصيراً من الأجهزة الأمنية، إذ أن الاستخبارات أعطت إحداثيات دقيقة للهجمات الإرهابية قبل حدوثها عبر برقيات وجهت إلى جميع المؤسسات الحكومية المعنية، ولم يتم اتخاذ اللازم ولا الاستعداد لإحباط تلك العملية".
يذكر أن سيارتين مفخختين كانت إحداهما مركونة قرب المرآب القديم بالقرب من ساحة القيثارة، والأخرى خلف مستشفى الحبوبي العام، وسط مدينة الناصرية، انفجرتا، في 15 أيلول الماضي، بالتعاقب ما أسفر عن إصابة 11 شخصا بجروح متفاوتة.
 
 
*******
 
ارتفاع احتياطي البنك المركزي
الى 76 مليار دولار
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس، عن ارتفاع احتياطياته من العملة الصعبة إلى اكثر من 76 مليار دولار، مؤكدا أنها الأكبر في تاريخ العراق.
وقال محافظ البنك وكالة عبد الباسط عبد الصمد، في تصريح صحفي إن "احتياطيات البنك المركزي من العملة الصعبة ارتفعت الى 76 مليارا و500 مليون دولار بعد ان كانت 74 مليار دولار نهاية ايار الماضي"، مبينا ان هذه "الاحتياطيات تعتبر الاكبر في تاريخ العراق". وأضاف عبد الصمد أن "هذا الارتفاع سيزيد الثقة بالعملة المحلية كما سيزيد من استقراره"، مشيرا الى ان "العملة العراقية اصبحت قوية بفعل ارتفاع احتياطيات البنك".
 
 
********
 
المالكي يزور واشنطن
نهاية الشهر الجاري
 
بغداد – وكالات:
أعلن رسميا يوم أمس أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيقوم بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية في 28 من الشهر الجاري لبحث الملف الامني في العراق والأزمة السورية مع المسؤولين الأميركيين، إضافة الى القضايا التي تضمنها اتفاق الإطار الاستراتيجي بين البلدين. وقال المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي في تصريح صحفي أمس ان "الزيارة ستكون في 28 تشرين الاول الحالي وسيكون المالكي على رأس وفد حكومي كبير وسيركز في محادثاته مع الرئيس الامريكي باراك أوباما على الأوضاع في المنطقة، خصوصاً الازمة السورية ومناقشة المبادرة العراقية التي تدعو الى الحل السلمي ووقف اطلاق النار الفوري".
ولفت الى ان "الادارة الاميركية بدأت تدرك جيداً ان العراق هو الطرف القادر على إيجاد مخرج حقيقي وواقعي للأزمة السورية وستتعاطى بإيجابية مع تكليف الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بغداد الاتصال بأطراف الأزمة السورية". واضاف الموسوي ان "الجهود العراقية لحل الازمة السورية عن طريق الدبلوماسية فيها مصلحة للعراق اولاً، لان استمرار الاوضاع على ما هي عليه الآن سيؤدي الى مزيد من التعقيد والتدهور الأمني في المنطقة". ونفى الموسوي بشدة ما تناقلته بعض وسائل الاعلام، قبل ايام، عن رفض الرئيس الاميركي مقابلة المالكي واكد ان رئيس الوزراء "اعتذر منذ بداية العام الحالي عن عدم تلبية دعوتين مماثلتين لزيارة الولايات المتحدة"، مؤكداً ان "الدعوة هي من الرئيس اوباما". وعن البحث في موقف واشنطن من تجديد ولاية المالكي للمرة الثالثة قال الموسوي ان "هذا شأن داخلي يبحث بين الاطراف العراقية فقط، ولا يحق لطرف خارجي التدخل فيه، وما أشيع عن ان سبب الزيارة هو الحصول على تأييد أميركي لولاية ثالثة مجرد تصورات وتكهنات اطراف سياسية متخوفة من هذه الزيارة".
 
 

*********
 
الموازنة تلغي العطلة التشريعية للبرلمان
تخوف من ترحيل القوانين المهمة إلى الدورة المقبلة
 
 
بغداد – ناطق محمد:
أوضح عدد من أعضاء مجلس النواب أن تمديد الفصل التشريعي للمجلس إلى شهر تشرين الثاني تسبب بإلغاء العطلة التشريعية بشكل تلقائي، معللين ذلك بقرب وصول الموازنة من مجلس الوزراء. وترى نائبة عن القائمة العراقية أن جميع القوانين المهمة سترحل إلى الدورة المقبلة بسبب الخلافات السياسية.
وفي تصريح لـ "طريق الشعب" أمس السبت، قال مؤيد الطيب النائب عن التحالف الكردستاني، إن "قانون الانتخابات مهم جدا ومن الضروري إقراره في الفترة المقبلة، لكي لا يكون هناك أي مبرر لتأجيل الانتخابات، إما الاتفاق على إقرار القانون في فترة تأجيل عطلة الفصل التشريعي من عدمه، فهو أمر غير محسوم بسبب الخلافات السياسية الكثيرة وغياب التوافق"، لافتا إلى أنه "لا بد لمجلس النواب أن يلجأ إلى مبدأ الأكثرية في التصويت على مقترح القانون".
وأشار الطيب إلى "تأجيل عطلة الفصل التشريعي لمدة شهر، لأن الموازنة مكتملة لدى الحكومة، ومن المتوقع خلال الفترة القادمة ان تصل إلى البرلمان، وعند وصولها ستلغى جميع العطل لان هذا شرط قانوني لحين تشريع قانون الموازنة العامة، وربما بعدها ستكون هناك عطلة لمدة شهر ولكن بعد المصادقة على الموازنة".
وأكد أن "العمل داخل المجلس واللقاءات المستمرة قد يخلقان توافقات أكثر بشأن تشريعه لانه خلال العطلة سيوضع القانون على الرف إلا أن نأتي مرة أخرى بعد عطلة الفصل مع كل الخلافات".
من جانبه، بيّن حسان العوادي النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن "جميع الفصول والعطل التشريعية السابقة تقتصر على شهر واحد، لكننا نلاحظ العكس، كون الأمر أكثر مما هو عليه الآن، حيث يرتبط هذا الفصل مباشرة بالفصل الثاني من دون حتى العطلة التي أعلنها رئيس المجلس، لان من المؤمل وصول موازنة العام المقبل إلى المجلس خلال الأسابيع القليلة المقبلة"، لافتا إلى أن "المجلس سيستمر في عمله حتى إقرار الموازنة".
وأضاف العوادي أمس في حديث مع "طريق الشعب" ، أنه "من المتوقع أن يبقى مجلس النواب منعقدا حتى إقرار ما يستطيع إقراره من القوانين المهمة، كقانوني الانتخابات والموازنة وغيرهما".
وتابع أنه "كان هناك قرار وتصويت على إلزام اللجنة القانونية بتقديم مقترح قانون الانتخابات في سقف زمني أعلاه الخميس المقبل، وإن لم تلتزم اللجنة بهذا السقف، فالمجلس سيستمر في أعماله حتى إقرار القانون"، منبها الى أنه "يجب على الكتل السياسية، أن تقدم بعض التنازلات للوصول إلى مشترك بينهم لإقرار قانون الانتخابات".
بدورها رأت نورة البجاري النائبة عن القائمة العراقية، أن "مجلس النواب لديه قوانين مهمة، وحسب النظام الداخلي قرر رئيس المجلس تمديد الفصل التشريعي من اجل اقرار قانون الانتخابات، لأنه في حال عدم إقراره لن تكون هناك انتخابات".
وأعربت البجاري في حديثها مع "طريق الشعب" عن اعتقادها بأن "السبب الآخر في تمديد الفصل التشريعي هو الموازنة العامة، التي ستصل إلى المجلس خلال الأيام المقبلة".
وبينت إنْ "لم تكن هناك توافقات وتنازلات سياسية بين الكتل حول القوانين المهمة، فلن يكون لها أي إقرار في البرلمان" لافتة إلى أن "القوانين المهمة باعتقادي الشخصي لن تمرر خلال هذه الدورة، لوجود خلافات سياسية، وغياب استقرار الوضع الأمني والإقليمي".
 
**********
 
الإفلات من العقاب يشجع على استهداف الصحفيين
منظمات صحفية تدين جريمة قتل مراسل ومصور "الشرقية"

بغداد – طريق الشعب:
دانت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين وجمعية الدفاع عن حرية الصحافة، جريمة قتل مراسل ومصور قناة الشرقية نيوز على يد مسلحين، يوم أمس الأول في الموصل.
وقال مجلس النقابة في بيان صحافي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "يد الارهاب والجريمة طالت اثنين آخرين من افراد أسرتنا الصحفية في الموصل هما الشهيدان محمد كريم ومحمد غانم (قناة الشرقية)".
وتابع المجلس في بيانه إن "نقابتنا رصدت تكرار الإعتداء على المتظاهرين أمس الأول، بل تكرار الإعتداء على الصحفيين بمن فيهم الذين سبق أن ألهبت ظهورهم بالعصي في 31 آب الماضي، بلا أدنى مراعاة لحقوق الإنسان، وبانتهاك فاضح لمبادئ الدستور وأحكامه والقوانين السارية التي تنظر الى إنتهاك حقوق المواطن من اي جهة كانت". من جانبها، طالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة ، السلطات الامنية بالكشف السريع عن نتائج التحقيق باغتيال أثنين من كادر قناة الشرقية في الموصل وكشف الجهات المنفذة وعدم تقييدها ضد مجهولين، كما يحصل دائما مع جرائم قتل واستهداف الصحفيين. وقالت الجمعية في بيان لها يوم امس أنها "علمت من الزميل عمر الزيدي الصحفي في مكتب قناة الشرقية في الموصل، بأن القوات الأمنية لم تكن جدية في التعامل مع الحادث، حيث انها رفضت التعاون مع مكتب القناة لحماية كادرها الذي توجه إلى مكان الحادث للتغطية". وبحسب الزيدي فإن قوات الشرطة الاتحادية التي كانت موجودة في مكان الحادث، أعتدت عليه وعلى المصور عدي البدراني بالضرب لأنهما طالبا بتوضيح ملابسات حادث الاغتيال ومحاولتهما تصوير مكان الجريمة، مؤكدا ان قوات الامن أكتفت برفع الجثتين دون إجراء الكشف الدلالي.
 
*************
 
يأتي عبر الإيمان بالديمقراطية
نائب: تحديث سجلات الناخبين مسؤولية المواطن
 
بغداد - طريق الشعب:
اجمع معنيون في الشأن الانتخابي على ضرورة العمل وتثقيف المواطنين لتحديث سجلاتهم قبل موعد الانتخابات، كما أكدوا أن هذا التحديث يأتي من إيمان المواطن بالعملية الديمقراطية وبنائها السليم. كذلك أن الانتخابات حق وواجب على المواطن يجب الالتزام بهما.
وقال محسن الموسوي عضو مجلس المفوضية العليا للانتخابات، أمس السبت، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن المفوضية "تقوم بتجديد سجلات الناخبين قبل موعد الانتخابات، وهذا واجب المفوضية حسب ما نص عليه القانون".
واستدرك الموسوي بالقول "ولكن هنا يقع دور كبير على عاتق المواطنين في مراجعة مراكز تحديث سجل الناخبين لغرض التحقق من بياناتهم وضمان وجود أسمائهم فيه"، مشيرا إلى أن المفوضية هي التي "تكفل إدراج اسم المواطن الذي لم يكن اسمه في السجل على وفق إجراءات خاصة بنا بعد تبليغنا بعدم وجود اسمه".
وأضاف أن المفوضية ستقوم بحذف الأشخاص المتوفين في الفترة بعد التحديث السابق للسجلات، كذلك تسجيل المواليد الجديدة التي يحق لها التصويت في الانتخابات المقبلة حسب القانون.
وتابع أنه "نحتاج إلى وقت بعد إصدار القانون الذي عن طريقه يتم تحديد عدد الدوائر الانتخابية وطبيعة المرشح، ويحدد نظام توزيع المقاعد، وهذه الإجراءات يجب أن تتم قبل ستة أشهر من موعد الانتخابات".   
ومن جهة أخرى صرّح طلال حسين الزوبعي النائب عن القائمة العراقية، أن "المواطن يجب أن يدرك أن الديمقراطية بناء سليم له، لكي يذهب ويجدد سجله وبالتالي المفوضية والقوى السياسية تساعده في أن يأخذ حقه الانتخابي"، لافتا إلى أن "الانتخابات حق وواجب على المواطن ومن المفترض عليه أن يعمل ليل نهار حتى يجدد سجله ويدلي بصوته الذي من الممكن أن يغير الخارطة السياسية وشكل السلطة في البلاد". وأشار الزوبعي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، الى أن "المفوضية العليا للانتخابات تحتاج إلى ستة أشهر قبل موعد الانتخابات، تبدأ من صدور القانون"، مبينا أن "تحديث سجلات الناخبين يكون لمدة شهر، وعلى المواطن أن يعمل جاهدا لتجديد سجله حتى يكون مكان الاقتراع قريباً من مناطق سكن المقترعين". وقال عبد الله حسين، مواطن يسكن في منطقة البلديات في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، إن "من الضروري تجديد سجلاتنا قبل موعد الانتخابات، لتكون مراكز الاقتراع قريبة من مناطق سكنانا، لان في الانتخابات الماضية واجهنا بعض الصعوبات في الوصول إلى مراكز الاقتراع التي توجد بها أسماؤنا"، لافتا إلى انه يسكن "في منطقة البلديات والمركز الذي من المفترض أن أدلي به بصوتي يقع في مدينة الصدر".
وأكد حسين أنه "من المفترض على كل المواطنين المشمولين بالانتخابات، أن يسعوا جاهدين لتحديث سجلاتهم، حتى لا يحرموا من حقهم في التصويت، وتحديد شكل العراق الجديد"، منوها بأن "سعي المواطنين لتحديث سجلاتهم ناتج عن إيمانهم بالعملية الديمقراطية ورفضهم أن يتبوأ المفسدون مناصب برلمانية بطرق غير مشروعة".
 

*******
لا حلول لمعالجة الأزمة!
 
ذكر عضو كتلة الأحرار النائب عن التحالف الوطني جواد الحسناوي أن الساحة السياسية تخلو من أية حلول لمعالجة الأزمة التي تشهدها العملية السياسية في البلد. وقال أنه لا توجد حلول جذرية للمشاكل والأزمات السياسية التي يتعرض لها البلد، مبيناً أنه ربما بنهاية الدورة البرلمانية الحالية ستكون هناك بعض النتائج الإيجابية. وأضاف أن الكلام عن إيجاد حلول تم سماعه منذ بداية تشكيل الحكومة الحالية، مشيراً الى أن هناك كتلا تبحث عن ديمومة بقائها في السلطة من خلال إفتعال الازمات للتغطية على فشلها.
 
محاولة الهيمنة على الأحزاب؟
 
نوه النائب عن كتلة المواطن علي شبر، يوم أمس، بأن الحكومة الاتحادية تحاول السيطرة على الاحزاب السياسية في العراق من خلال قانون الأحزاب، مستبعداً اتفاق الكتل النيابية على اقرار القانون خلال الفترة المقبلة. وقال في تصريح صحفي: أن هناك نقاطا خلافية لم تتم معالجتها في القانون، الأمر الذي حال دون قراءته خلال جلسة الاربعاء الماضي، وتأجيله الى ما بعد عبد الاضحى، مبيناً ان اقرار القانون بصيغته الحالية يعتبر محاولة للهيمنة على الأحزاب من قبل الحكومة، ولا يمكن إغفال هذا التوجه.
 
بدء الحملة الانتخابية مبكراً
 
اتهمت عضو لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية النائبة عن ائتلاف العراقية سهاد فاضل العبيدي، بعض الكتل السياسية بانها بدأت الحملات الانتخابية مبكراً ومنها رئيسة لجنتها، التي عقدت مؤتمراً إعلامياً تناولت فيه عمل بعض الوزارات التي تقع ضمن مسؤولية اللجنة.
وقالت انه خلال الايام الماضية خرجت لجنة الخدمات والاعمار بمؤتمر اعلامي عن بعض الوزارات الخدمية التابعة لها، وان هذا المؤتمر جاء للدعاية الانتخابية التي تقوم بها بعض الكتل السياسية ومنها رئيسة اللجنة ونائب عن ائتلاف دولة القانون ضمن اللجنة.
 
اعترف بصعوبة مهمته التدريبية
 
أكد مــدرب فريق النجف لكرة القدم، قحطان جثير ان مهمته مع الفريق سـتكون لاثبات الذات والوجود بالرغم من كون صفوف غــزلان البادية شهــدت رحـيل أكثر مــن 14 لاعباً صـوب الاندية الاخرى.
وقال أن مهمتي بمعية الجهاز الفني المساعد الذي سيعمل الى جانبه والمكون من مساعديه صباح جعير ومؤيد جودي وسلمان حسين ومدرب حراس المرمى محمد عبد الحسين لن تكون يسيرة كما يتصور البعض كون الجانب المالي مهما جدا لديمومة العمل الرياضي، وعدم توفره لدى النادي سيصعب من مهمتي.

ص3


سكان الأنبار أكثر من مليون و600 ألف نسمة
بغداد – طريق الشعب:
 أكدت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أمس، أن عدد سكان محافظة الأنبار للعام الحالي 2013 يبلغ أكثر من مليون و600 ألف نسمة، نافية أن يكون عدد سكانها ثلاثة ملايين نسمة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في بيان صدر، أمس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "عدد سكان محافظة الأنبار لعام 2013 يبلغ مليون و636 ألف و831 نسمة"، مبينا أن "آخر إحصائية لعدد سكان محافظة الأنبار الواردة من وزارة التجارة بالاعتماد على البطاقة التموينية لعام 2011 بلغ سكان المحافظة 1,537,352 نسمة". وأضاف الهنداوي أن "هذا الع?د جاء وفقا للمعايير الإحصائية التي تم اعتمادها من قبل الجهاز المركزي للإحصاء بالاعتماد على فرضيات خاصة تتعلق بالسكان مثل معدل الخصوبة الكلية والعمر المتوقع عند الولادة ونسبة التحضر لسنة الأساس وللسنة التي يراد تقدير السكان لها"، مشيرا إلى أن "نتائج الحصر والترقيم الذي أجراه الجهاز المركزي التابع لوزارة التخطيط في المحافظات كافة عام 2009، أظهرت أن عدد سكان الأنبار لسنة 2009 بلغ 1,483,359 نسمة".
 
الكشف عن عودة "الأتاوت الجهادية" إلى أسواق بعقوبة
ديالى – وكالات:
كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، أمس، عن عودة ما أسمتها "الأتاوت الجهادية" إلى أسواق أحياء بعقوبة الغربية، مؤكدة أن الأتاوت تمثل إحدى ابرز سبل دعم التنظيمات المسلحة وخاصة ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).
وقال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى مثنى التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المعلومات المتوفرة لدينا تدل على فرض تنظيمات مسلحة عدة ومنها ما يسمى دولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الأتاوت الجهادية على أصحاب المحال التجارية في أسواق الأحياء الغربية لمدينة بعقوبة تحت ذريعة دعم الجهاد وإقامة الدولة الإسلامية". وأضاف التميمي أن "عملية جمع الأتاوت تجري بسرية تامة بعدما وجهت التنظيمات المسلحة تهديدات قاسية لمن يتخلف عن دفعها"، لافتا إلى أن "بعض عمليات الاستهداف للمحال والأسواق التجارية في الأحياء ?لغربية خلال الفترة المنصرمة جاءت بعد رفض أصحابها الانصياع لدفع هذه الأتاوت".
 

مواطنون يطالبون بإجراءات أمنية لوقفها
ديالى تمنع أذونات نقل السكن لمهددين بالتهجير
بغداد – بسام عبد الرزاق:
قالت لجنة الأمن والدفاع النيابية إن قرار محافظة ديالى بمنع إعطاء أذونات نقل السكن في عموم الوحدات الإدارية داخل المحافظة لمواجهة التهجير القسري، أمر طبيعي، وانه يقع ضمن صلاحيات المحافظة، وفيما أشارت الى أن الإجراء ليس نهائيا، أكدت أن هناك من يحاول إعادة الصراع الطائفي في المحافظة.
وذكر عضو لجنة الأمن والدفاع النائب شوان طه في اتصال مع "طريق الشعب" يوم أمس، أن "الإجراءات الأمنية التي تتخذها المحافظة هي أدرى بها"، مشيراً إلى أن "المحافظات تمتلك لجانها الأمنية وهي مكلفة بمهمة الحفاظ على امن مواطنيها".
وأوضح طه، أن "محافظة ديالى تعتبر من المناطق الساخنة، وبالتالي نحن نؤيد كل الخطوات التي تتخذها المحافظة للحفاظ على امن المواطنين".
من جانبهم عبر مواطنون في أحاديث لـ"طريق الشعب" عن تأييدهم للقرار، شريطة أن يتم توفير جهد امني مناسب، وان تتم مفاتحة المواطنين المهددين بالتهجير لمعرفة من يقف وراء الأمر واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق من قام بهذا الفعل، وشددوا على أن القرار إذا ما تم التعامل معه بجدية سيساهم بصورة مباشرة في إخماد الطائفية.
يأتي هذا بعد أن قرر محافظ ديالى عمر الحميري، يوم أمس، منع إعطاء أذونات نقل السكن في عموم الوحدات الإدارية داخل المحافظة لمواجهة التهجير القسري، فيما اعتقلت قوة أمنية خاصة 5 أشخاص يشتبه بضلوعهم بعمليات تهجير قسري غربي بعقوبة.
وقال الحميري في حديث صحفي، إن "حكومة ديالى المحلية أصدرت قرارا رسميا إلى جميع الوحدات الإدارية في الأقضية والنواحي بمنع إعطاء أذونات نقل السكن للأسر، في خطوة استباقية لمواجهة حالات التهجير القسري الجارية في بعض مناطق ديالى في الآونة الأخيرة".
ووصف التهجير القسري للأسر في بعقوبة وقضاء المقدادية، بأنه "جريمة مؤلمة صنعها تجار الموت والخراب وأصحاب الأجندة الخارجية ولن ينتهي إلا بموقف وطني موحد"، مطالبا دائرة الهجرة والمهجرين بـ"تشكيل فريق عمل لحصر الأسر النازحة في عموم مناطق ديالى لضمان حقوقها القانونية".
وأشار الحميري إلى أن "التفكير في عودة الأوضاع الأمنية إلى مربعها الأول في ديالى مستحيل ولن نسمح به مهما كانت التضحيات، وأملنا بالشرفاء والغيارى في وأد الفتن".
وفي الشأن نفسه، صرح مصدر أمني في ديالى، أن "قوة أمنية خاصة نفذت، صباح أمس، عمليات دهم في مناطق الكاطون والمفرق، أسفرت عن اعتقال خمسة أشخاص يشتبه بضلوعهم بتهجير قسري للأسر على أسس طائفية".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "القوة نقلت المعتقلين إلى مركز احتجاز أمني للتحقيق معهم".
وشهدت الأحياء الغربية لمدينة بعقوبة، بروز خطر التنظيمات المسلحة وقيامها بتهجير عشرات الأسر على أسس طائفية في الأيام الماضية ما دفع القوى الأمنية إلى اتخاذ إجراءات وقائية مشددة.
وأعلنت لجنة المهجرين في مجلس محافظة ديالى، أمس الأول، نزوح أكثر من 100 أسرة من مناطق متفرقة من بعقوبة بسبب تهديدات تنظيم القاعدة.
يذكر أن قيادات حكومية في محافظة ديالى ومركزها مدينة بعقوبة، حذرت في أوقات سابقة من خطورة تنامي عمليات التهجير القسري في بعض مناطق المحافظة وانتقالها إلى مدينة بعقوبة نظراً لتأثيره السلبي على منظومة التعايش المجتمعي وخلق فتن طائفية دامية، بحسب تلك القيادات.
 
 
الاتصالات تخفّض أسعار خدمة الانترنت
الشركات: غير ملزمين بقرارات الوزارة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري :
قرار وزارة الاتصالات الأخير بشأن تخفيض أسعار الانترنيت إلى الثلث أثار جدلا شعبياً.
ففي الوقت الذي لم تبين الوزارة وقت تنفيذ هذه القرار، رفضت شركات الانترنيت التزامها بالتخفيض.
ودعت وزارة الاتصالات المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمواطنين من مستخدمي خدمة الانترنيت بعدم دفع الاجور لأصحاب الشركات والمكاتب من مزودي تلك الخدمة اكثر من ثلث القيمة كأجور الاشتراك الشهري واعتبارا من الشهر الحالي.
وقال علي فيصل صاحب مكتب انترنيت في حديث مع "طريق الشعب"، إن "شركة أيرث لنك أبلغتني بأن بقرار الاتصالات غير ملزم لها وعليه ستبقى الأجور كما هي"، مشيرا إلى أنه لم يخفض "أسعار أجور خدمة الانترنيت على المشتركين".
ولفت فيصل الى ان "الالتزام بتخفيض أجور الانترنيت يحصل في حال كان مصدر توزيع خدمة الانترنيت من الوزارة وليس من الشركات الخاصة".
بدورها، قالت رئيسة لجنة الخدمات النيابية والنائبة عن التحالف الكردستاني، فيان دخيل، ان لجنتها لديها "تحفظ كبير على عمل وزارة الاتصالات"، مبينة ان "الاتصالات نسب انجازها واطئة جداً، ولا يوجد لديها أي انجاز يذكر على ارض الواقع لا بتقديمها الخدمات ولا في المشاريع".
وأشارت دخيل إلى أنه "يجب أن تكون جميع قراراتها مدروسة لاسيما في  كيفية  تخفيض اسعار الانترنيت الى الثلث او النصف"، معربة عن عدم اعتقادها بان قرار تخفيض خدمة الانترنيت صحيح ويجب يكون هناك اتفاق مسبق مع الشركات التي تعاقدت معها".
وبينت رئيسة لجنة الخدمات النيابية، أن "وزارة الاتصالات منذ العام  2003 لغاية الآن، كان يجب عليها بناء بنية تحتية للانترنيت، وتكون هي الجهة الوحيدة  بتوزيع الانترنيت على المواطنين وبأسعار رمزية حال الدول المجاورة،  ولكن للأسف وزارة الاتصالات تعتمد على شركات خاصة في هذا الجانب وبالتأكيد الشركات هي من تقرر تحديد الأسعار".
وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في تصريحات تابعتها "طريق الشعب"، قبل ايام، ان "الوزارة دعت المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمواطنين الكرام من مستخدمي خدمة الانترنيت لعدم دفع الاجور لأصحاب الشركات والمكاتب من مزودي تلك الخدمة باكثر من ثلث القيمة اجور الاشتراك الشهري الحالي وذلك لتبني الوزارة سياسة تخفيض أسعار خدمة الانترنيت".
وأشار الى انه "في حالة عدم التزام أصحاب شركات الانترنيت بقرار تخفيض هذه الأسعار سوف تتخذ الإجراءات القانونية بحقهم".
المتحدث باسم مكتب وزير الاتصالات عدي قاسم علوان،  قال في تصريح صحفي قبل ايام ان "وزارة الاتصالات عملت بشكل فعلي خلال الفترات الماضية على خفض اسعار السعات الخاصة بخدمة الانترنت للشركات العاملة في العراق، غير ان ذلك لم ينعكس على المواطن بشكل واضح".
وأشار الى ان "الشهر المقبل سيشهد تخفيضاً حقيقياً لذلك وسيخدم المواطن ليكون الانترنت في كل بيت عراقي"، موضحا ان "ذلك الامر من شأنه رفع المعاناة عن كاهل  العديد من مستخدمي خدمة الانترنت"، مشددا على ان "الوزارة ستلزم تلك الشركات بتقديم افضل الخدمات باسعار مناسبة".
 

سلة الأخبار ...
قيود على الملابس النسائية!
 
النجف – وكالات:
صوت مجلس محافظة النجف، أمس الأحد، على مجموعة مقترحات تقدم بها عدد من أعضاء المجلس، أبرزها فرض قيود على عرض الملابس والحاجات النسائية في الأسواق وتقليل أسعار اشتراك المولدات والأدوية. وقالت رئيس لجنة العلاقات والإعلام سهيلة الصائغ لوكالة «شفق نيوز»، «إن المجلس صادق على مقترحات ثلاثة، كاستحداث أجنحة خاصة بالنساء في الحسينيات والمساجد الكبيرة والقريبة من المدينة القديمة على غرار ما عملت به بعض الدول الإسلامية المجاورة لنا». وأضافت «نظراً لما تتسم به محافظتنا من الطابع الديني اقتضى علينا فرض الحشمة على البضائع?النسوية التي تعرضها محلاتنا، وتقييد أصحاب المحال في عرضهم لهذه البضائع داخل محالهم وإناطة مهام إدارة هذه المحال بنسوة قادرات حفاظاً على الحياء العام».
 
موظفو تقاعد البصرة يتظاهرون
 
البصرة – وكالات:
نظم موظفو دائرة تقاعد البصرة أمس الأحد، وقفة احتجاجية طالبوا فيها بتخصيص قطع أراض وشمولهم بالحوافز المالية وغير ذلك. وذكرت وكالات الأنباء إن موظفي دائرة تقاعد البصرة قدموا مجموعة من المطالب للحكومتين الاتحادية والمحلية لإنهاء وقفتهم الاحتجاجية، منها شمولهم بقطع أراض سكنية والحوافز وتخصيص بناية جديدة للدائرة تستوعب أعداد المراجعين وتليق بهم إضافة الى توفير كادر إضافي. وأضاف أن المحتجين طالبوا بوقف الإجراءات التي وصفوها بالتعسفية من قبل الدوائر الرقابية (النزاهة، المالية) وقالوا إنها لا تستند على أدلة قاطعة ?تعتمد على البلاغات الكاذبة، إضافة إلى منع استخدام الصفة الوظيفية من قبل بعض المراجعين بغية الابتزاز.
 
خسارة كبيرة لـ»الصناعات الجلدية»
 
بغداد – طريق الشعب:
حمّلت الشركة العامة للصناعات الجلدية، أمس، الوزارات الأمنية ومشروع قانون الموازنة مسؤولية تردي واقعها الانتاجي والمالي والتسويقي. وقال مسؤولو الشركة لفريق استقصائي من هيئة النزاهة في بيان ورد لـ»طريق الشعب»، إن «إلغاء الفقرة (29) من الموازنة لعام 2013 التي تلزم الوزارات والمحافظات بتغطية متطلباتها من المنتوجات الوطنية تسبب في تكبيد الشركة خسائر مالية كبيرة وعمق مشاكلها الإنتاجية والتسويقية». ولفتوا الى أن «مصانع الشركة في الكوفة توقفت عن العمل وأوقفت تصنيع مستلزمات الحماية الشخصية اثر تكدس الإنتاج في مخازن?ا لعزوف وزارتي الدفاع والداخلية عن التعاقد على شرائها لتجهيز منتسبيها رغم جودة مواصفاتها ومطابقتها لشروط حلف شمال الأطلسي».
 

تقرير...
المنتدى الاجتماعي العراقي عُقد بمشاركة وفود دولية
ثلاثة أيام من النشاط والتضامن والتلاقح الفكري والمعرفي
بغداد – طريق الشعب:
كان يوم السبت الماضي 28 أيلول الماضي هو اليوم الختامي لفعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي، الذي اتسم بأجواء من البهجة والفرح، في المركز الثقافي البغدادي وبمشاركة أكثر من 3000 ناشط مدني محلي ودولي. "طريق الشعب" كانت حاضرة في أيام المنتدى الذي أقيمت فعالياته في ثلاثة مواقع هي (جامعة بغداد، المركز الثقافي البغدادي والقشلة في شارع المتنبي) وبفعاليات متنوعة بلغ عددها أكثر من 170 نشاطا مدنيا.
نتسابق من أجل السلام
 
اليوم الأول كان الموعد مع الأنشطة الرياضية الداعية للسلام، وبمشاركة أكثر من 200 متسابق محلي ودولي، حيث تنافس المشاركون على فئتين من السباقات (5-10 كيلومتر) ضمن الشارع الداخلي لجامعة بغداد/ مجمع الجادرية، لينتهي السباق بفوز 10 شباب، تم تكريمهم في نهاية الفعاليات.
واستمرت فعاليات رياضة اللاعنف خلال اليوم الأول وكانت الفقرة الثانية تتضمن عروضا جميلة للاعبي منظمة الفارس العربي للتايكواندو، التي أوصل من خلالها اللاعبون رفضهم للقتل والعنف والإرهاب.
بعدها توالت الفعاليات لتكون المحطة التالية مع كلمة اللجنة التحضيرية للمنتدى الاجتماعي العراقي، ألقاها منسق المنتدى علي صاحب، أكد فيها ضرورة فعالية المنتدى في هذا الوقت الحرج الذي تمر فيه البلاد، مركزا على أبعاد المنتدى الاجتماعية والسياسية والثقافية؛ وقدم صاحب شكره في ختام كلمته إلى جميع من ساهم في التحضير للمنتدى وقدم يد العون للعاملين عليه.
وتوالت بعدها كلمات الحضور الدوليين الذين شاركوا العراقيين النشاط (مارتينا بكناتي رئيسة منظمة جسر الى.. الايطالية، تيري روكفيلير من الولايات المتحدة الأمريكية من تجمع عوائل 11 أيلول لغد مسالم، فيليب يدازا من اسبانيا من المعهد الدولي للحراك اللاعنفي، انيا فلرشوك مديرة مكتب فريدريش ايبرت في العراق والأردن، وعبر البث المباشر تايلر هودجر من مؤسسة كاريبو)، الذين ركزوا في كلماتهم على ضرورة توحيد الجهود المدنية من اجل النهوض بواقع البلاد، مع ارتياحهم لتحضيرات المنتدى الاجتماعي العراقي متمنين النجاح لأعماله. ليختم ?ليوم الأول بالموسيقى والدبكات الآشورية والكردية والعربية بمشاركة جميع الحضور.
 
فرح وبهجة في شارع المتنبي
 
يوم الجمعة افتتح المنتدى أنشطة يومه الثاني الساعة التاسعة صباحا في المركز الثقافي البغدادي، بعدد من الندوات التي تناولت موضوعات متنوعة، شارك فيها العشرات.
ومن ابرز الموضوعات التي نوقشت (إنقاذ دجلة والاهوار العراقية، تقرير الظل لاتفاقية سيداو، حماية وتعزيز حقوق الأقليات في العراق، مشروع قانون العمل الجديد، الشفافية في واردات الصناعات الاستخراجية، تفعيل دور النقابات المهنية في عراق ديمقراطي، السلام الدولي ومناهضة العنف، واقع المرأة في العراق، توظيف الأدوات الرقمية في الحملات المجتمعية، العدالة الاجتماعية في العراق، البيئة التشريعية وحرية الصحافة في العراق، حق الدفاع القانوني في دور التحقيق والمحاكمات، اللاعنف كوسيلة لحل النزاعات، الحقوق الدستورية للمواطن، التع?يف بمشروع (ماراثون بغداد)، الطريق الى الديمقراطية، الزواج المبكر للقاصرات، الآليات الممكنة لحماية حقوق الإنسان)، فضلا عن جلسة عامة نوقشت فيها خلاصات كل الورش والندوات، وتزامنت هذه الأنشطة مع إقامة أنشطة مفتوحة متنوعة في بناية القشلة، حضرها المئات من الناشطين والمواطنين ليعم الفرح المكان.
اليوم الثالث: هتافات من أجل العراق
 
اليوم الثالث لم يختلف عن سابقه، نوقشت الكثير من القضايا، واستمرت عروض الأنشطة المفتوحة وسط حضور متميز من النشطاء المحليين والدوليين، حيث نوقش في الورش والندوات (الخصخصة والتوزيع العادل للثروات، واقع المرأة والطفولة في الريف، دور الشباب في بناء الدولة المدنية الديمقراطية، موقف الدولة من النشاط النقابي في العراق بعد 2003، العنف المدرسي: أسبابه، معالجاته، واقع الشباب العراقي، دور المواطن في تعزيز المسألة والشفافية، تاريخ وجغرافية الكرد الفيلية، مرضى التوحد والإسهام في مساعدتهم، السلم الأهلي والسلام المجتمعي، ?لشباب ودورهم في التغيير، واقع الأرامل في العراق، قانون حماية الطفل، توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في العمل المدني، السلم الأهلي، التعايش السلمي بين القوميات والأديان في العراق، حل النزاعات وبناء السلام، لغة الكراهية، حقوق المرأة في الأديان السماوية، طرق ترشيد استهلاك المياه، اللاعنف كوسيلة للتغيير الاجتماعي والسياسي) فضلا عن التعريف بمشاريع شبابية أخرى.
ليختم اليوم الثالث، آخر أيام المنتدى، أعماله بكلمات تثني على حسن التنظيم والتمنيات لأنشطة مدنية أخرى، واستمرارية في ديمومة حركة المنتديات الاجتماعية في العراق، وسط أغاني وهتافات الحضور بشعار المنتدى (عراق آخر ممكن..).
ومن الجدير بالذكر أن المنتدى الاجتماعي العراقي فضاء واسع للأنشطة المدنية يقام لأول مرة في العراق، وهو ضمن حركة المنتديات الاجتماعية، وسعت الى تأسيسه في العراق مجموعة من الناشطين المدنيين، عبر تشكيل لجنة تحضيرية سعت طوال السنوات السابقة لإقامته وقد نجحت في ذلك.

 

ص4

جائزة بوليتكوفسكايا تمنح لفتاة باكستانية
لندن – وكالات:
منحت جائزة بوليتكوفسكايا للناشطة الحقوقية الباكستانية ملالة يوسف زي التي أصابها مقاتلو طالبان بجرح في الرأس في تشرين الأول أكتوبر عام 2012. وأقيمت مراسيم منح الجائزة في لندن حيث منحت الجائزة من قبل المنظمة الحقوقية العالمية "الحقوق في الحرب".
وتمنح الجائزة للنساء اللواتي يعملن في المناطق التي تندلع فيها النزاعات. وقد تسلم الجائزة العام الماضي ذوو الصحفية الأمريكية التي قتلت جراء قصف مدينة حمص السورية.
يذكر أن الصحفية الروسية آنا بوليتكوفسكايا التي تحمل الجائزة اسمها شاركت في أكتوبر 2002 في المفاوضات مع الإرهابيين الشيشانيين الذين اختطفوا 700 رهينة في مركز "دوبروفكا" المسرحي بموسكو. وفي أكتوبر عام 2006 سقطت على أيدي مجهولين. وقد أفادت يوسف زي أنها تعتبر بوليتكوفسكايا قدوة لها.
وحازت ملالة على تلك الجائزة لقاء الشجاعة التي أبدتها عندما تجرأت على انتقاد حركة طالبان والدفاع عن حقوق الفتيات بالتعليم.
........................................
 
الشلل مستمر.. "النواب" الأميركي يصوت لدفع مستحقات الموظفين
واشنطن – وكالات:
وافق مجلس النواب الأمريكي بالإجماع على مشروع قانون يعيد لمئات الآلاف من الموظفين الاتحاديين مستحقاتهم المالية التي حرموا منها، بسبب توقف بعض مؤسسات الحكومة الأمريكية. وسيتم سداد المستحقات المالية لـ 800 ألف موظف حكومي تم منحهم إجازات غير مدفوعة الأجر بسبب الإغلاق الحكومي بأثر رجعي، بحسب مشروع القانون الذي تم تمريره بواقع 407 أصوات بالموافقة، أمام عدم رفض أي عضو، في أول مؤشر على الاتفاق بين الديمقراطيين والجمهوريين.
لكن الأزمة التي بدأت يوم الخميس الفائت، مع فشل الكونغرس في إقرار ميزانية العام المالي 2014، مازالت مستمرة وتوقفت على إثرها معظم العمليات باستثناء العاملين في الأمن والمجالات الأساسية الأخرى. وأرغم الإغلاق الرئيس باراك أوباما على إلغاء جولة إلى آسيا تشمل إندونيسيا، حيث كان من المقرر أن يشارك في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) اليوم وغداً.
 
...................................
 
سلة الاخبار...
رئيسة الأرجنتين في إجازة
 
بوينس ايرس - وكالات:
قال متحدث باسم رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز إن أطباء نصحوا فرنانديز بالراحة لمدة شهر بسبب ورم دموي تحت الجافية في المخ مما اضطرها لوقف حملة لانتخابات الكونغرس هذا الشهر.
وأدخلت فرنانديز (60 عاما) في وقت سابق لمستشفى في بوينس ايرس متخصص في أمراض شرايين القلب، مما اضطر امادو بودو نائب الرئيسة الى قطع زيارته لفرنسا والعودة للأرجنتين لتولي مهام الرئاسة.
 
انفجار قوي يهز اليمن
 
صنعاء - وكالات
هز انفجار قوي معسكرا سابقا لقوات الحرس الجمهوري المنحلة في العاصمة اليمنية. ويقع مكان الانفجار أمام مصلحة الجوازات شرقي صنعاء.
وشوهدت أعمدة الدخان وهي تتصاعد في المكان. ولم يتضح على الفور ما إذا كان الانفجار ناجما عن هجوم أم أنه انفجار من داخل المعسكر.
وقال عبد الله غراب، مراسل بي بي سي في صنعاء، إن عددا من عربات الإطفاء وسيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الانفجار.
 
قتلى في صفوف الناتو بأفغانستان
 
كابول – وكالات:
قتل أربعة من جنود حلف شمال الأطلسي (الناتو) العاملين في أفغانستان بأيدي مسلحين في عملية مشتركة للقوة الدولية مع القوات الأفغانية جنوبي البلاد.
ولم يذكر الحلف جنسيات الجنود القتلى إلا أن مسؤولا عسكريا ذكر لوكالة الأسوشيتد برس أنهم أمريكيون. وقال المسؤول إنهم قتلوا جراء عبوة ناسفة زرعت في الطريق. يذكر أن حركة طالبان أصبحت أكثر نشاطا في الجنوب حيث تتراجع عمليات الناتو تمهيدا للانسحاب من البلاد بحلول نهاية 2014.
 
حملة فلسطينية لاسترداد جثامين
 
القدس – وكالات:
دعت "الحملة الوطنية الفلسطينية لاسترداد جثامين المفقودين الفلسطينيين المحتجزة لدى السلطات الإسرائيلية" الفلسطينيين للمشاركة اليوم في إحياء ما يسمى باليوم الوطني لاسترداد الجثامين والمفقودين الفلسطينيين.
وتأتي هذه المناسبة بينما لا يزال المطلب الفلسطيني قائما بوجوب تسليم السلطات الإسرائيلية لأكثر من مائتي جثمان لفلسطينيين فقدوا منذ عام 1967.
وشهدت الأشهر الأخيرة بعض التسريبات حول إمكانية إبرام اتفاق جديد بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يفضي لتسليم السلطات الإسرائيلية لنظيرتها السلطة الفلسطينية عددا جديدا من الجثامين الفلسطينية المحتجزة فيما يعرف بمقابر الأرقام الإسرائيلية.
 
...............................
ثلاثة أسابيع أمام "النهضة" للرحيل
خارطة الطريق تعيد لتونس الهدوء مؤقتا
 
تونس – وكالات:
نجح اتحاد الشغل في أن يستدرج حركة النهضة الإسلامية الحاكمة إلى طاولة الحوار الوطني بعد أن ماطلت لأشهر، وفرض عليها الإمضاء على "خارطة طريق" تستوجب التعهد بإعلان استقالة الحكومة التي تهيمن عليها وذلك خلال ثلاثة أسابيع.
 
وكادت الجلسة الأولى من الحوار تفشل بسبب إصرار حركة النهضة على رفض الإمضاء على أي تعهد يلزمها بتبني مبادرة الاتحاد التي سبق الإعلان عن تفاصيلها منذ أكثر من أسبوعين.
واستمر الجدل لأكثر من ساعتين نجح على إثرها أمين عام الاتحاد حسين العباسي في إقناع رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي والوفد المرافق له بالعودة إلى الجلسة ثم التوقيع على التعهد.
وتفجرت الاضطرابات في تموز بعد مقتل زعيم معارض آخر وهو ثاني قيادي علماني يتعرض للاغتيال على أيدي متشددين إسلاميين هذا العام. واتهمت أحزاب المعارضة حزب النهضة بالتهاون مع ممارسات الإسلاميين المتشددين وطالبت باستقالة الحكومة التي يقودها ضمن ائتلاف يضم حزبين علمانيين.
ووقع خارطة الطريق عن الائتلاف الثلاثي الحاكم راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة، والمولدي الرياحي القيادي في حزب "التكتل"، فيما تسلم عماد الدايمي الأمين العام لحزب "المؤتمر" الذي أسسه الرئيس التونسي المنصف المرزوقي نسخة من خارطة الطريق ورفض التوقيع عليها.
وعن المعارضة وقع الخارطة الباجي قايد السبسي رئيس حزب "نداء تونس" وحمة الهمامي الأمين العام لحزب "العمال" والناطق الرسمي باسم "الجبهة الشعبية"، وهي ائتلاف لأحزاب يسارية إضافة الى أحزاب معارضة أخرى.
وبحسب خارطة الطريق سيتم "تشكيل حكومة كفاءات ترأسها شخصية وطنية مستقلة لا يترشح أعضاؤها للانتخابات القادمة تحلُّ محلّ الحكومة الحالية التي تتعهد بتقديم استقالتها، وتكون للحكومة الجديدة الصلاحيات الكاملة لتسيير البلاد، ولا تقبل لائحة لوم ضدها إلا بإمضاء نصف أعضاء المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) ويتم التصويت على حجب الثقة عنها بموافقة ثلثي أعضائه على الأقل".
ودعا العباسي إلى اختصار آجال الحوار الوطني حتى لا يكون شبيها بالحلقة المفرغة مؤكدا أن الهدف هو "إخراج البلاد من أزمة سياسية حادة" اندلعت إثر اغتيال المعارض محمد البراهمي في 25 تموز/ يوليو 2013.
وقال العباسي في خطاب ألقاه خلال الجلسة التي حضرها رؤساء الجمهورية والحكومة والمجلس الوطني التأسيسي (البرلمان) "لكي نضمن للحوار (المفاوضات) الجديّة المطلوبة والمصداقية المنشودة (..) من الضروري الحرص على اختصار آجال هذا الحوار (..) وخاصة إكساب نتائجه الصبغة الإلزامية والقانونية".
وكان اتحاد الشغل طرح مع 3 منظمات أهلية أخرى بينها منظمة أرباب العمل الرئيسية ورابطة حقوق الإنسان وهيئة المحامين، "خارطة طريق" على المعارضة والائتلاف الثلاثي الحاكم لإخراج البلاد من الأزمة.
 
.....................................
 
البدء بتدمير الترسانة الكيميائية السورية
 
دمشق – وكالات:
بدأ فريق دولي لنزع السلاح الكيميائي يوم أمس، تدمير الترسانة الكيميائية السورية ومنشآت انتاجها، كما أكد لوكالة فرانس برس مصدر في الفريق.
وأضاف المصدر أن أعضاء من البعثة المشتركة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة "توجهوا الى موقع حيث بدأوا عملية التحقق وتدمير الأسلحة".
وأضاف المصدر الذي رفض كشف اسمه "اليوم هو اليوم الأول للتدمير، حيث سنقوم بتسيير آليات ثقيلة على الأسلحة، وتاليا تدمير الرؤوس الحربية للصواريخ والقنابل الكيميائية التي يمكن إلقاؤها من الجو، ووحدات المزج والتعبئة الثابتة والمتحركة".
وكان مسؤول في منظمة حظر الأسلحة التي تتخذ من لاهاي مقرا، قال في وقت سابق هذا الأسبوع إن الأولوية ستتمثل في التأكد من أن مواقع انتاج الأسلحة لن تكون صالحة للاستخدام قبل نهاية تشرين الأول أو مطلع تشرين الثاني.
وأوضح انه لهذه الغاية ستستخدم طرق "سريعة" تبعا لكل وضع. ومن الخيارات الممكنة "تدمير شيء بمطرقة" و"سحق شيء بدبابة" و"استخدام متفجرات" أو "صب اسمنت".
وكان الفريق وصل الى دمشق الثلاثاء لبدء التحقق من تفاصيل اللائحة التي قدمتها دمشق في 19 أيلول، وتشمل مواقع الانتاج والتخزين.
ويقوم الفريق بمهمته في إطار قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2118، والذي صدر على اثر اتفاق روسي أميركي لتدمير الترسانة الكيميائية السورية.
 
....................................
 
مصر تفرج عن مواطنين كنديين
 
القاهرة – وكالات:
قال وزارة الخارجية الكندية في بيان إن السلطات المصرية أطلقت سراح مواطنين كنديين محتجزين منذ أعمال العنف السياسية التي وقعت في منتصف آب دون توجيه اتهامات لهما.
وقال جون جريسون وطارق لوباني إنهما وصلا القاهرة قاصدين قطاع غزة حيث كان من المقرر أن يتولى لوباني التدريس في دورة طبية بينما تمثلت مهمة جريسون في إعداد فيلم وثائقي عنه.
وأضافا أنهما ذهبا لمشاهدة الاحتجاجات يوم 16 آب وتم إيقافهما في نقطة أمنية ثم خضعا للتفتيش، ونقل الرجلان إلى سجن طرة بالقاهرة حيث يحتجز أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي.
وقالت مروة فاروق محامية المواطنين الكنديين لرويترز إنه تم الإفراج عنهما في حوالي الساعة الواحدة من صباح يوم أمس ونقلا إلى السفارة الكندية بعد ساعات قليلة من إطلاق سراحهما.
وأضافت أن النائب العام وافق على التظلم الذي تقدمت به إلى المحكمة وأن موكليها استقلا بالفعل طائرة إلى تورونتو. وألقي القبض على ألفي شخص على الأقل معظمهم من أنصار مرسي منذ أن عزله الجيش في الثالث من تموز.
وتقول منظمة العفو الدولية إن عشرات من المقبوض عليهم حرموا من حقوقهم القانونية الأساسية.
 
...................................
الطوارق يستأنفون المشاركة في عملية السلام في مالي
 
واجادوجو – وكالات:
أعلن الانفصاليون الطوارق استئناف مشاركتهم في عملية السلام في شمال مالي وذلك بعد ما يزيد قليلا على أسبوع من انسحابهم واتهامهم باماكو بعدم احترام شروط هدنة وقعت في حزيران.
وأعلنت الجماعات الانفصالية الثلاثة بما في ذلك الحركة الوطنية لتحرير أزواد هذه الخطوة بعد أن أفرجت سلطات مالي عن 23 متمردا الأسبوع الماضي امتثالا لشروط وقف إطلاق النار الذي وقع في واجادوجو. وقال البيان الذي وقع عليه المجلس الأعلى لوحدة ازواد والحركة العربية لازواد "نعلن إنهاء تعليق مشاركتنا." وازواد هو الاسم الذي يطلقه الانفصاليون على شمال مالي.
وقالت الجماعات الثلاث إنها سوف تعود للمشاركة في لجنة تراقب تنفيذ اتفاقية يونيو حزيران بما في ذلك نزع السلاح وعودة المقاتلين الى ثكناتهم والإفراج عن السجناء. ولكن محمد جيري مايجا نائب رئيس الحركة الوطنية لتحرير أزواد دعا الى تأجيل الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في 24 تشرين الثاني لان كثيرين من سكان شمال مالي مازالوا مشردين في أعقاب الصراع.
 
.........................................
ثمن العبودية 400 مليار دولار سنويا
صعوبة تنفيذ الحظر رغم الإدانة العالمية لاستعباد المهاجرين!
 
الأمم المتحدة – وكالات:
يواصل عدد المهاجرين في العالم الارتفاع بلا هوادة على الرغم من تعدد التقارير التي تصف أحوالهم بأنها أشبه ما تكون بالعبودية، وذلك في وقت ضربت فيه تحويلاتهم المالية لبلادهم الأصلية رقما قياسيا يتجاوز 400 مليار دولار في السنة.
 
هذا الرقم يعادل ما يقرب من أربعة أضعاف حجم "المساعدة الإنمائية الرسمية" من الدول الغنية إلى الدول الفقيرة، والتي بلغت 126 مليار دولار في العام الماضي، وفقا للبيانات الصادرة عن الأمم المتحدة.
هذا النهر النقدي المتدفق من المهاجرين إلى البلدان النامية -بما فيها الهند، وبنغلاديش، والمغرب والمكسيك، وسريلانكا، ونيبال، ومصر، والفلبين- يعتبر واحدا من الآثار الإيجابية للهجرة الدولية. لكن ما هو نعمة للبعض هو نكبة للآخرين.
فعلى الجانب المظلم، يسجل استغلال المهاجرين -ومعظمهم في دول الشرق الأوسط- ارتفاعا متواصلا جراء زيادة ممارسات "السخرة"، حيث يعاني العمال من تدني الأجور، وعدم كفاية الرعاية الطبية، وظروف العمل الفظيعة.
في هذا الشأن، صرح جوزيف شامي -المدير السابق لشعبة السكان بالأمم المتحدة الذي أعد العديد من المؤلفات عن الهجرة الدولية- لوكالة إنتر بريس سيرفس، أنه في حين أن هناك إدانة عالمية لاستعباد المهاجرين، فالواقع أنه يصعب تنفيذ حظر مثل هذه العبودية، فهي غالبا ما تحدث في صلب العائلات ومواقع العمل الصغيرة.
وثمة استراتيجية للتصدي لهذه القضية، ألا وهي اتفاقية منظمة العمل الدولية لعاملي المنازل، الهادفة إلى وقف إساءة معاملة خدم المنازل والتي دخلت حيز التنفيذ الشهر الماضي.
عن هذا، شدد عبد الحميد الجمري -رئيس لجنة حقوق العمال المهاجرين- عشية الحوار الرفيع المستوى بشأن الهجرة الدولية والتنمية في الأمم المتحدة هذا الأسبوع- علي حتمية مراعاة أن المهاجرين ليسوا سلعا وإنما بشرا.
وقال إن أنماط الهجرة المتغيرة، والاستغلال، والتمييز، التي يواجهها العمال المهاجرون في قطاعات مثل البناء والزراعة، قد جعلت حماية حقوقهم أكثر أهمية من أي وقت مضى.
هذا وتعتبر "الاتفاقية الدولية لحماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد أسرهم" واحدة من المعاهدات الدولية الأساسية لحقوق الإنسان. ومع ذلك، فقد صادق على هذه الاتفاقية -التي دخلت حيز النفاذ لمدة 10 سنوات- مجرد 47 فقط من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة.
ويتركز أكبر تجمع للعمال المهاجرين النيباليين في قطر وماليزيا (بحوالي 400.000 في كل منهما)، تليهما المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى.
وانتقد كول جوتام المعاملة القاسية التي يلقاها العمال المهاجرين، وتحديدا في دول الخليج.
وقال المسؤول إن أحدث التقارير عن عبودية العصر الحديث تأتي من واحدة من أغنى البلدان في العالم: قطر -حيث تأتي أعداد كبيرة من العمال المهاجرين من واحد من أفقر بلدان العالم، نيبال- وحيث تفيد التقارير عن سوء معاملتهم في المشروع الضخم لبناء البنية التحتية لكأس العالم لكرة القدم لعام 2022.
في هذا الشأن، رسم تقرير نشرته مؤخرا صحيفة "غارديان" البريطانية، صورة تقشعر لها الأبدان للآلاف من العمال المهاجرين المجبرين على العمل في ظروف غير إنسانية، والافتقار إلى تدابير السلامة، ودون الحصول على رواتبهم لفترات طويلة.
وأعلنت الحكومة النيبالية هذا الأسبوع عن موت 70 مهاجرا من نيبال كانوا يعملون في مواقع البناء التحضيرية لكأس العالم في الدوحة في العامين الماضيين.
عن هذا، قال كول جوتام لوكالة إنتر بريس سيرفس: "لكي نكون منصفين، من المؤكد أن سياسة حكومة قطر ليست ممارسة ظروف عمل أشبه بالعبودية أو التغاضي عنها، فالشركات الخاصة عديمة الضمير والمقاولين والوسطاء -سواء في قطر أو في نيبال- هي المسؤولة عن مثل هذه الممارسات اللا إنسانية".


ص5

زحامات يدفع ثمنها ذوو الاجور اليومية
                                                                                                  
احمد عبد صبري
يقع شارع الجمهورية في وسط العاصمة بغداد، ويمتد من ساحة باب المعظم الى ساحة التحرير، ويعد  من الشوارع الحيوية والمهمة.  فهو قلب بغداد التجاري النابض بفضل كثرة الاسواق التجارية فيه مثل سوق الشورجة وسوق الادوات الكهربائية ناهيك عن الاسواق التجارية في ساحة الخلاني.
 
يشهد هذا الشارع، زحامات دائمة بسبب كثرة المتبضعين فيه، وعدم قدرته على استيعاب الاعداد الكبيرة من السيارات المختلفة والعربات التي تستخدم في نقل البضائع بسبب غلق معظم الفروع المؤدية الى تلك الاسواق.
وبسبب الظروف الامنية الصعبة التي يمر بها البلد فقد أخضع هذا الشارع لاجراءات امنية مشددة من خلال نصب السيطرات اضافة الى الدوريات الجوالة وتواجد كثيف لرجال المرور، كل هذه الاجراءات غايتها فرض الامن وانسيابية حركة المرور.  الا ان هناك شرائح كثيرة اصابها الحيف جراء تلك الاجراءات الامنية المشددة مثل منع دخول الدراجات التي تعرف بـ(الستوتة) الى منطقة الشورجة، التي يعتمد عليها اصحابها في تحصيل رزقهم اليومي من خلال العمل في تلك المنطقة التجارية كما يقول المواطن احمد كريم.
 اما الشريحة الاخرى والتي هي اكثر تضرراً فهم سواق سيارات الاجرة الذين يعانون منها الامرين.
 
معاناة سواق الفولغا
 
� السائق حسن فليح وهو صاحب سيارة أجرة نوع فولغا، يقول: انا ورثت هذه المهنة من أبي الذي كان يعمل فيها منذ سبعينيات القرن الماضي فهي وسيلة نقل معروفة تختص بالعمل في هذا الشارع فقط وهم (أي سواق سيارات الفولغا) معروفون من قبل القوات الامنية ورجال المرور، ولكننا نشكو من سوء التعامل من قبل بعض العناصر الامنية والمرورية، حيث تصل الى حد التفوه بكلمات نابية بحق  السواق لمجرد وقوفهم لانزال راكب او حمل آخر.
غرامات مضاعفة
 
� السائق علي جبار ينقل لنا معاناة اخرى: قبل فترة ليست بالبعيدة اشتريت هذه السيارة وقمت باكمال معاملة تسجيل السيارة، ولكن بعد فترة لا تتجاوز الثلاثة اشهر راجعت دائرة المرور، فاذا بي اتفاجأ بوجود غرامات على السيارة بمقدار اربعمائة الف دينار علماً اني لم احصل على أي وصل من وصولات الغرامات تلك.  وقد اتضح لي بانه ما ان يقف السائق لانزال راكب او حمل غيره يهرع رجل المرور الى تسجيل رقم السيارة وبما ان السائق كان في تلك اللحظة قد غادر المكان فهو بذلك لم يعلم بالغرامة مما يؤدي الى مضاعفتها بسبب عدم دفعها. ويستطرد في حديثه قائلاً: هذه هي طبيعة عملنا في الشارع نقف تارة ونتحرك اخرى فاذا ما بين وقفة واخرى نحصل على غرامة فانه بعد مرور فترة زمنية، سنضطر الى بيع سياراتنا لتسديد مبالغ الغرامات المتراكمة.
 
باصات نقل حكومية
 
� المواطن نجم عبدالحسين يقول: يبدو ان هناك سوء تنظيم لهذا الشارع الحيوي، فبالاضافة الى عدم قدرة الشارع على استيعاب تلك الاعداد الكبيرة من السيارات والتواجد السكاني  الكثيف والاجراءات الامنية المشددة والتي هي احدى عوامل الزحامات الخانقة خاصة عند مداخل السيطرات فقد هرعت هيئة النقل الحكومي الى استخدام باصات النقل الكبيرة التي زادت الطين بلة وكان من الافضل ان يتم تخصيصها في مناطق بغداد المفتوحة نحو مركز العاصمة لا ان توضع في وسط العاصمة المليئة بالزحامات.
وبدورنا نهيب بالقوات الامنية الذين نتمنى لهم النجاح في عملهم ونقدر الجهد العالي الذي يبذلونه في سبيل استتباب الامن وكذلك الى رجال المرور الذين يعملون بجد من اجل انسيابية حركة المرور، داعينهم الى ان يكونوا اكثر تساهلا في التعامل مع سائقي سيارات الاجرة والعاملين في تلك المناطق لتمكينهم من الحصول على رزقهم الذي ينالونه بجهود مضنية والتعامل معهم بصورة حضارية تليق بكرامة الانسانهمسة
_________________________
 
همسة
تصريحات لها دلالة ولكن!
 
غيرة:
قال ممثل المرجعية الدينية في محافظة كربلاء احمد الصافي خلال خطبة صلاة الجمعة: نتساءل الى أين يسير البلد والى أين يراد به ان يصل؟ هل الى الحرب الاهلية ام الى انهاء مكونات باكملها؟ مشدداً على ضرورة اثارة الغيرة في نفوس كل من يتصدى للمسؤولية في البلاد بعيداً عن أي تخندق طائفي. وموضحاً ان الغيرة عندما تفقد لدى البعض فلا يوجد أي منفذ للخير ويحل الدمار. وتابع ممثل المرجعية هناك مشاكل تعصف بالبلد ولا يراد خطابات بل يراد حلول حقيقية.
 
مأزق خطير:
قال النائب عن ائتلاف العراقية حامد عاشور في تصريح صحفي ان الازمة السياسية وصلت ذروتها ولا بد من حلها. مشيراً الى ان جلوس القادة السياسيين الى طاولة الحوار ضرورة ملحة . واوضح ان الازمة التي تعصف بالعملية السياسية هي الآن في اشدها فالبلد يمر بمأزق خطير ولابد من التوصل الى حلول لهذه الازمة. واضاف ان الحوار امر لا بد من اعتماده على الرغم من ان التجارب السابقة كانت غير ايجابية.
 
صراع سياسي:
قالت عضو التحالف الوطني النائبة جنان البريسم في تصريح صحفي ان ما يحدث الآن بين الكتل السياسية ليس اختلافاً في الرأي وانما صراعات بعيدة عن المصلحة العامة للوطن والمواطن. مشيرة الى ان بعض الكتل السياسية تعمل لصالح اجندة خارجية وتعتمد عليها جهات خارجية لتمرير قضاياها المدمرة والمحرضة ضد البلد مطالبة بوضع حد للتدخلات الخارجية.
 
وعود كاذبة:
قال النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل في تصريح صحفي ان العمود الفقري للاقتصاد هو الطاقة الكهربائية حيث انها تسببت بانخفاض الانتاج النفطي الذي يعد المورد الرئيس للميزانية الحكومية. واعتقد انه لو صرفت جميع التخصيصات المالية لها منذ قرابة عشر سنوات بشكل صحيح لكانت الطاقة الكهربائية المتولدة تكفي لدولتين بقدر العراق.
 
كفاح محمد مصطفى 
 
 
 
 
 
إجابات من مديرية الإعلام التربوي في وزارة التربية
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها (21) في 3/9/2013 تحت عنوان (المدرسة والادارة المدرسية وضرورة تطويرها).. نود ان نبين ما يلي:
ان اختبار الادارات المدرسية يتم استناداً الى الضوابط المبلغة الى المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة عدا اقليم كردستان وتخضع للتقويم من قبل جهاز الاشراف التربوي والاختصاصي في ضوء نسب النجاح في الامتحانات العامة والسلوك الوظيفي الجيد وان الادارات الضعيفة والتي تثبت عليها اخطاء ومخالفات تعاقب وتستبدل. اما ما يتعلق بالتطوير فان الادارات مشمولة بالدورات التدريبية كما هو الحال بالنسبة للهيئات التعليمية والتدريسية.
 
• اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها (21) في 3/9/2013 تحت عنوان (المدرسة والادارة المدرسية وضرورة تطويرها).. نود ان نبين ما يلي:
ان اختيار الادارات المدرسية يتم استناداً الى الضوابط المبلغة الى المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة/ عدا اقليم كردستان وتخضع للتقويم من قبل جهاز الاشراف التربوي والاختصاصي في ضوء نسب النجاح في الامتحانات العامة والسلوك الوظيفي الجيد وان الادارات الضعيفة والتي تثبت عليها اخطاء ومخالفات تعاقب  وتستبدل، اما ما يتعلق بالتطوير فان الادارات مشمولة بالدورات التدريبية كما هو الحال بالنسبة للهيئات التعليمية والتدريسية.
 
• اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 23 في 5/9/2013 موضوعاً بعنوان (متى يكتمل بناء مدرسة الطيبات الابتدائية؟) نود اعلامكم بان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة لتربية بغداد الرصافة/3 مدينة الصدر واجابت بالآتي:
1- تم اخلاء مدرسة الطيبات الابتدائية للبنات في منطقة الداخل قطاع 55 للبدء بهدمها واعادة بنائها.
2- ان مدرسة الطيبات الابتدائية (سابقاً) جابر بن حيان حالياً هي من ضمن اعمال مشروع وزارة التربية رقم (1- ب) في مدينة الصدر.
3- ان الشركة المنفذة لاعمال العقد اعلاه هي شركة الفاو الهندسية العامة وشركة روددس للمقاولات احدى تشكيلات وزارة الاسكان والاعمار. وان دور المديرية/ دائرة المهندس المقيم دور اشرافي بما يخص الجوانب الفنية فقط وهناك ادارة مركزية مسؤولة عن المشروع تتمثل بالادارة المركزية لمشروع الوزارة (1- ب).
4- عدد المدارس الحالية هو (47) مدرسة ضمن مشروع الوزارة (1- ب) تمت المباشرة بالاعمال في (17) مدرسة فقط. وتمت المباشرة باعمال حفر الاساس لـ(12) مدرسة جديدة بضمنها المدرسة اعلاه.
5- تمت مخاطبة الشركة بكتب عديدة للمطالبة بالاسراع في تنفيذ المشروع من ضمنها انذار نهائي.
6- ان ازدواج الدوام في بعض المدارس مسألة وقتية نتيجة اعمال الهدم والبناء وتسعى المديرية بجعل الدوام احادياً في جميع المدارس عند اكتمال البناء.
 
حسنين فاضل معله
المدير العام
أهالي السيدية .. يشكون مزاجية عمال النظافة
يشكو لفيف من اهالي السيدية من عدم دخول كابسات النفايات، الى الازقة الداخلية في المنطقة، الامر الذي ادى الى تراكم النفايات في الشوارع وعلى الارصفة، وقد حاول الكثير منهم الاستفسار من عمال النظافة عن سبب عدم دخول الكابسات،  يتحججون بحجج واعذار واهية، مثل قطع الشوارع او رداءتها. الغريب في الامر ، انه عند دخول عمال النظافة بصحبة الكابسات الى الازقة والشوارع الداخلية، في بعض الاحيان، فانهم  يقومون برفع الحاويات التي يقف اصحابها بقربها، من اجل الحصول على الاكرامية، اما الحاوية التي لا يوجد بقربها أحد فتبقى على حالها لفترات طويلة تصل في بعض الاحيان الى مدة شهر.
اهالي السيدية يناشدون دائرة بلدية الرشيد لوضع حل لهذه المشكلة، وتوفير كابسات لجمع النفايات بشكل يومي، تمر في جميع شوارع المدينة وازقتها الداخلية.
رامي المختار
معاناة شارع الكص في الشطرة
فاضل العبودي
يعد شارع الكص في قضاء الشطرة التابع الى محافظة ذي قار من اقدم الشوارع فيها، ويقع في مركز المدينة،  ولاتزال الذاكرة الشطرية تحتفظ بجمالية هذا الشارع في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي ولازالت ذاكرتنا تحتفظ بالذكريات الجملية عن طفولتنا وصبانا وشبابنا التي قضيناها في مقاهيه ومطاعمه الشعبية ومكتبته.
سبق وان نشرنا في جريدتنا (طريق الشعب ) معاناة اهالي الشارع والاحياء السكنية القريبة منه، مثل تجاوز اصحاب المحال التجارية على ارصفة الشارع في جانبيه، واضطرار المواطنين النزول للشارع لاستخدامه في السير، وبسبب تغاضى الجهات المعنية    عن الامر بايقاف التجاوز الحاصل عليه، مما ادى الى تمادي بعض الباعة المتجولين للتجاوز على وسط الشارع  وعرض بضاعتهم فيه، ليتحول بعدها الى سوق عشوائي (علوة لبيع الاسماك والخضروات)، مما حال دون مرور السيارات او حتى المارة من المواطنين عليه.
نقول للسادة اعضاء المجلس البلدي والسيد  قائم مقام القضاء وبلدية الشطرة اما حان الوقت للالتفات لهذا الشارع وهو ليس بعيداً عن انظاركم، والايعاز الى الاجهزة المعنية بفتح الشارع وازالة جميع التجاوزات عنه.
املين الاستجابة السريعة خدمة للاهالي وجمالية المنطقة.
معلمو الرضوانية ونظام
الزوجي والفردي
 
نحن لفيف من المدرسين والتربويين من سكنة منطقة الرضوانية، الواقعة في اطراف بغداد، نعاني من صعوبة الوصول الى مدارسنا التي نعمل فيها، بسبب فرض نظام الزوجي والفردي على المركبات.  مما اثر سلبا على وصولنا الى المدارس، لكون غالبيتنا من سكنة المدينة ومرتبطين بخطوط نقل يومية تحمل اللوحات البيضاء، اي سيارة خصوصي، فضلا عن ان مخصصات النقل المحسوبة لنا ضمن رواتبنا الشهرية غير كافية، حيث ان  مديرية تربية الكرخ الثانية تخصص مبلغاً قدره (40 الف دينار) كاجور نقل، بينما نضطر الى استئجار سيارات اجرة لايصالنا الى مدارسنا بمبالغ تفوق المبلغ المخصص من قبلكم وهو على اقل تقدير 60 الف دينار، وقد يزيد المبلغ او ينقص حسب بعد او قرب المدرسة ، علما ان  هذه المناطق لا تمر فيها باصات، باعتبارها مناطق ريفية.
واخيرا، فنحن نناشد سيادتكم للنظر في زيادة مخصصات النقل لكي تسد اجور نقلنا، التي تضاعفت كثيرا بعد فرض نظام الزوجي والفردي من قبل دائرة المرور العامة.
 
لفيف من المدرسين الذين يعملون في مدارس الرضوانية
تفشي مرض السرطان في منطقة الدواية بالرفاعي
علاء العتابي
طالب العشرات من أبناء ناحية الدواية في قضاء الرفاعي التابع الى محافظة ذي قار الحكومة المركزية والمحلية بمعرفة الأسباب الرئيسية لانتشار مرض السرطان المتفشي في المدينة والذي أصاب الكثير من أبنائها.
 وقد نظم الأهالي تظاهرة رفعوا فيها لافتات طالبت الحكومتين المركزية والمحلية ووزارة الصحة والبيئة ومنظمات المجتمع المدني بمعرفة الأسباب التي تقف وراء تفشي هذا المرض ومد يد العون الى أبنائها وخصوصا المصابين منهم والشروع باتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية واعتبار ناحية الدواية منطقة منكوبة.
وقد وعدتهم الحكومة المحلية  بمخاطبة الجهات العليا والمسؤولة في المحافظة للإسراع في التخلص من أسباب هذا المرض والحد من انتشاره.
يذكر ان ناحية الدواية شهدت ايضا عمليات تجفيف كبيرة ومنظمة  لمياه الاهوار فيها خلال تسعينيات القرن الماضي بسبب معارضتها لنظام الحكم السابق. 
اكول
امتيازات مدراء المكاتب
(ما طولك بيها العب بيها)
 
يتمتع مدير المكتب التابع الى المدير العام او وكيل الوزير او الوزير، بامتيازات موازية للمسؤول نفسه. فهو  يرافقه في كل رحلاته وايفاداته الى الدول الأخرى او محافظات البلد. كذلك تؤخذ اراؤه في اغلب القرارات ان لم تكن كلها، وله حق التوقيع وبقلم مسؤوله على اي كتاب رسمي مرفوع الى اعلى المستويات.. ربما يعتقد البعض انها امتيازات خرافية لكنها واقعية وملموسة في اغلب دوائر الحكومة الحالية.
ومدير المكتب له الحق المطلق في قبول استمارات التعيين للمتقدمين للوظائف الحكومية، وحق الطرد والفصل وغيرها  و»الخمط واللغف»، وحصة في تمرير المشاريع العمرانية والثقافية والصحية وكل المجالات. وقد يلعب مدير المكتب دورا فعالا في افشال او تأخير بعض الخطط الموضوعة من قبل المؤسسة المعنية وذلك بوضعها في ادراج المكتب ليأكلها النسيان او أن توضع بطريق مهب الريح وتتعرض للتلف. والكلام هنا لايخص شخص بعينه او ذاته انما هي حالة عامة جرى تشخيصها في بعض الدوائر الحكومية، بدليل مدير مكتب وزير التجارة السابق  الذي لف وزارة التجارة بعباءة الوزير ، وكانت النتيجة الاتهام بالفساد لكليهما.
هناك اليوم بعض الجهات السياسية تتصارع من اجل الفدرالية والحكومات المستقلة ، ورفضها لمبدأ الحكومة المركزية الواحدة، التي تتحكم بادارة الاقتصاد للعاصمة وبقية المحافظات، وتحث على العمل وفق نظام حكومات متعددة من اجل ادارة المحافظات. فقد أثبتت التجارب الطويلة فشل الحكومة المركزية ونجاح الفدرالية والتعددية. ونفس تلك الجهات السياسية التي تطالب بالفدرالية تضم في مكاتبها افراد متسلطين ممن يريدون ان يكون الحكم مركزيا تسلطيا بأيديهم بغية الإمساك بكل شاردة وواردة.
هذه الشخصية الازدواجية التي نتحدث عنها وضعها علي الوردي دهرا تحت مجهره، لا يمكن ان تتغير مادامت الحكومات المتعاقبة مبنية على أساس المحاصصة الاثنية والطائفية المقيتة ، وتجد ان كل مسؤول يسعى الى تعيين أولاده وأقاربه وأبناء عشيرته وابناء طائفته وقوميته، وربما ممن يحملون نفس فصيلة الدم.
اقول وانا مسؤولة عن قولي، ان حكومتنا يديرها مدير المكتب اكثر مما يديرها المسؤول المتنفذ نفسه،  الذي يعمل وفق شعار (ما طولك بيها العب ابيها). وقرت عين المسؤول بمدير مكتبه الذي يصول ويجول باسمه ، وهو لا يحرك ساكنا لوقف تجاوزاته .
 
تضامن عبد المحسن
مجلس فاتحة
انتقلت الى رحمة الله تعالى عقيلة السيد امير عباس توفيق المندلاوي وولده حسن، إثر حادث ارهابي جبان وستقام الفاتحة على روحيهما الطاهرة في حسينية الامام المهدي في الطالبية (البيضاء) وذلك يوم الاثنين المصادف 7/ 10/ 2013 من الساعة الثالثة وحتى السادسة مساء، ولمدة ثلاثة ايام.
انا لله وانا اليه راجعون                          عائلة الفقيدين
مواساة
� تعزي محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ستار جبار عبد السادة (أبو سرمد) بوفاة والده اثر مرض عضال... للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
� تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عصري بوفاة والده (هادي مهدي الشمري). للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
� وتعزي صديق الحزب عضو مجلس السلم والتضامن في النجف عبدالله احمد المنصوري بوفاة عمه الشيخ داود عبد الواحد المنصوري . للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
� تنعى محلية بابل ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في المدحتية الرفيق حمزة شبيب وابناء عمومته من البو عبدالله لاستشهادهم في حادث ارهابي. تعازينا لعشيرته ورفاقه، ولهم الصبر والسلوان. والذكر الطيب للشهداء.
� تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق المناضل والوجه الاجتماعي حسن شغيدل الوائلي لوفاة اخيه عبدالكريم. للراحل الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
� وتعزي الرفيق حسن زنبيل الوائلي لوفاة شقيقه. الذكر الطيب للراحل والصبر والسلوان لعائلة الفقيد واصدقائه.
� تعزي منظمة الجمهورية لحزبنا الشيوعي العراقي  الرفيق كامل محمد طالب بوفاة زوجة شقيقه كريم . الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لأهلها ومحبيها.

 

ص6

الاصدار
خنادق العذراوات
صدرت عن "دار الساقي"، رواية "خنادق العذراوات" للروائي والقاص المصري وجدي الكومي. يقول الكومي أنه بدأ كتابة هذه الرواية نهاية 2010، لكنه توقف بسبب اندلاع ثورة 25 يناير، في 2011، ثم عاد وواصل العمل عليها بعد 6 أشهر على الثورة، وانتهى منها مطلع هذا العام، 2013، ويضيف الكومي: "خلال هذه الفترة، كنت أتوقف كثيرا، نظرا لأن الرواية تدور أحداثها في نهاية التسعينيات، وهو ما جعل العمل في الرواية يمتد طوال هذه الأعوام الثلاثة. 
"خنادق العذراوات" هى الرواية الثالثة للكومي بعد روايتيه "شديد البرودة ليلا" و"الموت يشربها سادة".
 
................................

قوة المهمل وبراءته
القامع ومحمولاته الشاطبة
حميد حسن جعفر
من الممكن أن يشكل المهملُ � هذا المفصل الذي كثيراً ما تحاول محوه حالات الخمول أو أن تسلبه دوره في حراك الحياة، ليقبع في أقصى الصورة منتظراً أحداً ما، يستله من بين اليابس من الأغصان� ليتحول إلى جمرةٍ. هذا المهمل كثيراً ما يشكل الجميلَ من الوقائع المنفردة من الأحداث، الربيع من بين فصول الحياة.
 
هموم الحياة ومشاكلها من الممكن أن تشكل دخاناً كثيفاً لا يمنع الرؤية فحسب، بل يؤدي إلى حالة من الافتنان/ التسمم مرة أو إلى صناعة حالة عمى مؤقت مرةً أخرى . أو حالة انتظار للتعرف على مفردات الموقف مما يحدث.
وبالتالي من أجل تجاوز ما يحدث � يعمل الإنسان على تجاوز الكثير من الأفعال القادرة على صناعة الحراك / المتغيرات هذا التجاوز/ التخلي يتم على شكل نسيان متعمد .
�الإنسان عامة وضمن حالة من الاعتيادية/ الطبيعية يميل إلى الهدوء، أو إلى السكينة.
أما الإنسان / الاستثناء فهو الباحث عن القلق. 
أما سيل الأحداث فهو يتحرك نحو الأماكن المنخفضة. حيث الأعماق، لتتشكل بعد ذلك طبقة أو طبقات من الأفعال التي يحاول الإنسان المنتمي إلى السكونية أن تكون طي النسيان، دافعاً بتأثيراتها إلى الاندثار، إلا أن الإنسان الاستثناء والذي هو الآن الكائن المثقف هو وحده الذي استطاع أن يستخرج الكامن في الذاكرة وذلك عبر ما يمتلك من معارف هي بمثابة المعول الذي يتقدم الإنسان في بحثه والنبش من أجل صناعة حالة اكتشاف للمطمور.
هذا المهمل/ المطمور يحمل من خصائص المحلية ما لا يحمل سواه من وقائع تاريخية بل إنه يفوق الكثير من الأساطير والميثولوجيات. بل قد يشكل الكثير من مفاصلها وذلك بسبب ما يحمل من حراك كامن فيه.
والذي يمثل حالة فكرية لم يتم الاقتراب منها. إنه المفصل الذي لم يمسسه سوء والذي لم تصل إليه يد المستهلكين.
الحياة الواضحة والبيئة التي من الممكن أن يتحول الكثير منها/ من أفعالها إلى نفايات لا تثير الفضول ولا تصنع حب الاستطلاع، بل ما عاد فيها ما ينفع أو يفيد هذه المفاصل في أن تتحول إلى مجموعة من وقع الأقدام أو بصمات الأصابع والتي لا تميل إلى عملية المغايرة والاختلاف. وبالتالي لا تنتمي إلى ما يثير القارئ أو الباحث.
�المهمل في الحياة هو الجانب الذي لم يستهلك بعد. هو الاستثناء الذي من الممكن أن يضيء العتمة التي أهملها النهار.
هناك مدنٌ مهملة وهناك تواريخ مهملة وهناك أمم وأقوام مهملة وهناك أشخاص وأحداث ووقائع عملت السلطات � سواء كانت نتاج مجتمع أم حكومة أم دين � على التشويش على مفروزاتها، من أجل صناعة حالة من سهوٍ عنها / إغفالها. وبالتالي فإن إلغاء الحاضنات هي واحدة من الأسلحة التي يستخدمها الآخر / الضد من أجل وأد ما يمكن أن يسمى المعارضة / أو التناقض.
�قد تشكل المغايرة والاختلاف مفصلاً مهماً من المفاصل التي يعمل السائد على تدبرها، بل أن سلطة الذكورة كثيراً ما تعمل على تدمير استقلالية الآخر/ المرأة لا لأنها أي الذكورة � ضد المرأة ككائن بل لأن المرأة من أكبر المنتجين لصناعة الرفض / الضد في المجتمع الذكوري.
وقد تتمحور الذكورة ضمن سلطة العسكريتارية من أجل تدمير الآخر/ الرجل الضد وتدمير الأخ الأكبر المنافس والطامح في الحصول على كرسي السلطة فسلطة الأب سواء على مستوى الدولة أم المجتمع أم العائلة تعمل على صناعة محور (الأنا) القامعة والتي من الممكن أن تكون على شكل اغتيالات / كواتم صوت / اعتقالات / إعدامات أو على شكل سلطة الحروب. أو على شكل حملات تدجين أو تقليم أظافر. أو إحالات الى التقاعد أو صناعة الرقابة الفكرية بحجة الدفاع عن الوطن أو المقدس أو تشكيلة القوانين التي تدير المجتمع.
�لا بد لقارئ التاريخ في شرقنا العربي أن يعثر عبر متابعاته في المضان والكتابات التي تنتمي إلى التراث. لا بد له من العثور على العديد من السلوكيات ومحاولات مغايرة. سواء على مستوى الأدب/ الشعر خاصة لأن الفنون الأدبية الأخرى ما كان لها حظٌ في الحضور . وذلك بسبب تسيد الشعر / القصيدة الكلاسيكية للمشهد. فلم تكن هناك قصة أو رواية أو مسرح أو فنون تشكيلية.
وإذا ما كان هناك أكثر من تجربة ناجحة من الممكن أن تنتمي للسرد كالمقامة مثلاً. إلا أن الوظيفة أو الفعل الذي تحمله المقامة ما كان يروق للسلطات آنذاك وكذلك الحال مع سرديات ألف ليلة وليلة وتجربة الواسطي في الفنون التشكيلية وكذلك الحال مع ترجمة (ابن المقفع) لـ (كليلة ودمنة) أو قدرتها على الترويج للأفكار المضادة للسلطات هذه التجربة أو سواها � المقامة � الفريدة والوحيدة كذلك لم تستطع أن تجد لها حاضنة توفر لها وسائل الانتشار. وما كان عامة الكتاب حين ذاك ممن يبحث عن المعارضة الفكرية من جهة واستفحال سطوة السلطان آنذاك.
إذ أن الاتهام بالزندقة من التهم الجاهزة والتي من الممكن أن تعلق برقبة أي متمرد على القوانين أو الرافض للسياسات التي يصدرها الخلفاء والأمراء إضافة إلى أن العديد من الأشكال الإبداعية كالبند مثلاً يعد خروجاً على المتفق عليه لذلك عمل الأدباء أنفسهم (كجزء من السلطة) على أن تنحصر مهمة الشكل الجديد المنبثق من الشعر والمتمرد على القافية أن تنحصر مهمة هذا اللون / بالتهاني المتبادلة والتعازي والرسائل الاخوانية فقلل من أهميته � كحالة تمرد� وقدرته على صناعة الإزاحات والحفر في جدار الممنوعات لينتهي بالتالي إلى الإهمال.
�ربما شكل المهمل مجموعة سلوكيات يعاقب عليها القانون أو الشرع أو التقاليد وبالتالي تكون الممارسات على نطاق يضيق حيناً ويتسع حيناً آخر وقد يؤدي اشتداد الضغوط إلى وأد هكذا ممارسات.
ولأن السلطات القامعة كثيراً ما تتمركز في المدن الكبيرة كالعواصم مثلاً، أي أنها تتشكل في بداياتها بعيداً عن المحيطات والهوامش فإن قدرتها � قدرة الهامش � على صناعة المهمل تكاد تكون متميزة وواضحة.
وبالتالي فإن حركات الرفض المقاومة على المستوى السياسي. الحركات المناهضة لسياسات المركز، سوف تجد لها ازدهاراً عندما تكون بعيدة عن عصا الدولة / عصا الخليفة.
�وعندما تشيخ المجتمعات/ لحظة دخولها الفترات المظلمة (أوربا في القرون الوسطى. ودولة الخلافة العباسية في سنواتها الأخيرة) تشيخ معها المحاولات الإبداعية الطالعة من قلب الجدب. ويظهر الاهتمام. اهتمام الدولة والمجتمع بالمظاهر وقشورها مما يعمل على ظهور صناعة السبات والخمول والانطفاء.
المهمل من الممكن أن يشكل حالة نهوض تنتمي إلى الإيجاب مرة، وإلى السلبية مرة أخرى إذ أنه يشكل ما يشبه الهزّات أو الارتجاجات التي تنتج حالة من الذهول والتي تتبعها حالة صحو وحالة مغايرة، ومهما حصل أو يحصل ومهما حمل المهمل من سلوكيات غير متزنة فلا بد له من أن يترك وراءه آثاراً تدعو إلى تصحيح المسارات مرة وإلى متابعتها مرة أخرى.
�لقد كان لظهور ترجمة ((كليلة ودمنة)) لابن المقفع ردة فعل كبيرة لدى السلطات آنذاك وكان ظهروها هذا ضمن فعل انفتاحي متسع على الآخر من الأمم والأقوام والشعوب والذي يحمل دعوات التغيير.
إن قيم وأفكار ابن المقفع / المترجم والتي من الممكن أن يقول القارئ أنه � اي ابن المقفع � كان من المبشرين بهكذا أفكار وآراء وممارسات تدور حول الحكام والحكومات والشعوب المحكومة استطاع صاحبها / كاتبها من أجل أن تظهر للمتلقي بعيداً عن سلطة الممنوعات أن يطلقها على السنة الحيوانات والطيور وبالتالي استطاع أن يستغفل الرقيب الفكري والسلطوي.
إلا أن من نتائج هذه التجارب هي أنها لم تستطع أن تتكرر. لا بسبب عدم وجود مترجم مثل ((ابن المقفع)) بل بسبب رقيب آخر أشد قسوة استطاع أن يدفع بالترجمة أو التأليف على منوال هكذا تجارب. أن يدفع بها إلى الممنوعات لكي تتمكن السلطة حينها من تدمير الحواضن القادرة على الوقوف إلى جانب هكذا تجارب تنتمي إلى الاختلاف.
فقد كانت تجربة الواسطي تجربة فريدة وكذلك الحال مع المقامات ومع ألف ليلة وليلة ومع كليلة ودمنة.
 
............................................
 
آمال عوّاد رضوان قامةٌ أدبيةٌ باسقة
  نزيه حسون
في مِحرابها الشّعريّ، لا تستطيعُ إلّا أن تُصلّي بخشوعٍ.. وفي رحاب كلماتِها المُجنّحة، لا يمكنك إلّا أن تضيءَ شمعةً، وتَخرجَ بخطى وئيدةً، كي لا تخدُشَ الجَمالَ، أو تمَسَّ ملائكيّةَ الصُّور..
هذا العالمُ الشّاعريُّ المُتوهّجُ يَسرقُكَ، منذ اللّحظةِ الأولى الّتي تقتربُ فيها نحوَهُ.. ويجعلُكَ تتداخلُ فيهِ تداخُلًا عضويًّا، كأنّكَ جزءٌ مِن هذا العالم الشّعريّ الشفيف، الذي تَسكبُهُ آمال عوّاد رضوان بحروفِها النديّة على أديم الورق، ليتسرّبَ بسرعةِ العطرِ المتطايرِ إلى قلب المتلقّي، لا سيّما إذا كان المتلقّي شاعرًا، يثملُ مِن خمرِ الكلمةِ ونبيذِ الفِكرة.
هذا هو الشعور الّذي انتابَني بعدَ قراءةِ ديوانِها الأخير، وقد تأتي شهادتنا في شِعر آمال مجروحةً، لاسيّما أنّها صديقةٌ عزيزةٌ، وجذوةٌ إنسانيّةٌ تتوهّجُ بالنُّبل والعطاء، ولكن للحقيقةِ الجافّة والموضوعيّةِ المُطلقة، فإنّ حُكمَنا هذا هو على ما تكتبُ وما تُبدعُ آمال عوّاد رضوان، ولعلّ نزعةَ العطاءِ ونزعةَ الإنسانيّةِ الّتي تتميّزُ بها آمال عوّاد رضوان، قد تكونُ المُكمّلُ الطبيعيّ لشِعرِها الإنسانيّ الرقيق الشفيفِ.
الشاعرُ الحقيقيُّ إنّما تكونُ أشعارُهُ مرآةً لخبايا نفسِهِ.. وهُويّةً صادقةً لمكنوناتِ روحِهِ.. وهذا الأمرُ إنّما ينطبقُ عميقًا على شخصيّةِ الشاعرة آمال عوّاد رضوان، وعلى حيثيّاتِ روحِها السامية، وليسَ هنالكَ أجملُ مِنَ الشاعر الصّادق....
وعندما سُئلتْ في إحدى اللقاءاتِ الّتي أُجريتْ معها، كيف يبتدئُ اليومُ طريقَه إلى الشّعر عند الشاعرة آمال عوّاد رضوان؟ كان جوابها ما يلي: بالحُبّ يبتدئُ طريقي إلى الشعر، ولمّا أزلْ أتدرّجُ على سُلّمِ مَجدِهِ السّماويّ، فالشّعرُ هو امتدادُ روحي المُتّقدةِ باليقظةِ، المُفعمةِ بالحُلم! الشعرُ هو عشقي المُمجِّدِ لحياةٍ أنا جديرة بها، وهي جديرةٌ بي وباستحقاق، بشتّى طعومِها الحلوةِ والمُرّةِ والمُغايرةِ بمَذاقاتِها، في ظِلِّ الصعوباتِ الكثيفةِ والمُتناقضات العنيفةِ.
الشعرُ هو برفير يُسربلُني الحياةَ، ويَطأ الموتَ والآلامَ والأحزانَ بلغةِ انعتاقِهِ مِنَ الجُمودِ، حينَ يتوشّحُ صلاةً تتناهى إليها كلُّ الحروفِ الشّفّافةِ، وشتّى الكلماتِ مُتراميةِ الهندسةِ والإتقان. الشعرُ هو الحُبُّ الّذي يتفتّقُ نورًا يَرِقُّ بتصويرِهِ، ويَشِفُّ ببلاغتِهِ، فتسمو النفوسُ إليهِ وتحنو بهِ، الشعر هو أسمى النِّعَمِ الربّانيّةِ، وأقدسُ أسرارِها التي تُعزّزُ اتّحادَ الإنسانِ بالحياةِ الكريمةِ، والإنسانِ بالإنسانِ وبالوجودِ، وفقط بالحبِّ نتمكّنُ مِنَ المعرفةِ والتمييزِ والتكهُّنِ والاعترافِ، فالشعرُ اختراقٌ للنواميسِ المألوفةِ، والأعباءِ الثقيلة، والكوابيسِ المُلازِمة.
ولعلَّ الجوابَ هذا هو خيرُ ترجَمةٍ لحقيقةِ وإنسانيّةِ شاعرتنا آمال عوّاد رضوان، فلا انفصالَ بينَ كيانِها وشخصيّتِها، وبين ما يَسكبُهُ قلمُها.
وكما قالت آمال: «الشّعرُ هو امتدادُ روحي المُتّقدةِ باليقظةِ، المُفعمةِ بالحُلم»!
الحقيقة الّتي أعترفُ بها دائمًا، أنّني لستُ بناقدٍ لكي أخوضَ غمارَ أعمال آمال عوّاد رضوان، مُحَلِّلًا نصوصَها بشكلٍ نقديٍّ أكاديميّ، بل أترك ذلك الأمرَ للنّقّاد، ولكنّي كشاعرٍ يَملكُ ذائقةً شعريّةً وأدبيّة، أعترفُ أنّني كلّما قرأتُ مِن أشعار آمال عوّاد رضوان، كلّما ازددتُ جوعًا إليها، فهي تنقلُني وبسرعةِ البرق إلى عالمٍ شاعريٍّ حالِم، أدخلُهُ بشوقٍ جارحٍ.
وبالتالي، تبقى آمال عوّاد رضوان قامةً شعريّةً باسقةً، تُعرِّشُ يانعةً في سماءِ المَشهدِ الأدبيّ، ودائمًا نتمنّى لها المزيدَ مِنَ التوهّجِ والإبداع.
 
.......................................
 
مأساة الآثاري الانكليزي جورج سميث مع كلكامش
 
ترجمة- عماد شريف
صدر مؤخراً للكاتب الانكليزي فايبر كريغن ريد، كتاب يروي فيه تفاصيل ما حصل لعالم الآثار الانكليزي جورج سميث في اطار اعادة اكتشافه لاجزاء كثيرة كانت مفقودة من ملحمة كلكامش.
 
فقد منحه هذا الاكتشاف عام 1872 بعض الشهرة والمال وقاده نحو موت مأساوي وحيدا في بلاد الغربة. واثار هذا الاكتشاف آنذاك عاصفة اعلامية واستطاعت صحيفة الـ ديلي تليغراف ان تنشر مقتطفات منه، في 14 تشرين الثاني عام 1872، ويعود الفضل في ذلك للدور الذي لعبه رئيس التحرير ايدون آرنولد، فلولاه لبقيت تلك الملحمة دفينة تحت التراب في نينوى. ويعد العثور على هذه القصيدة الملحمية من اعظم الاكتشافات الآثارية في القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا، إذ ما زالت هي الاقدم عبر التاريخ.
اذاً من هو جورج سميث، ولماذا يُعدُّ اكتشافه لهذا النص القديم  ذا مغزى كبير في قوة التحمل والصبر؟ الملحمة تتحدث عن روح المغامرة لدى كلكامش ملك اوروك في بلاد ما بين النهرين قبل 4000 سنة مضت. والسبب الرئيس الذي دعا الى اعادة البحث عن هذه الملحمة كان نتيجة للجدل الذي اثير عام 1870 من ان اسفار ملك اوروك كانت لها نظائر لقصص  من العهد القديم مكتوبة على الواح طينية منذ الف عام على الاقل قبل الكتاب المقدس «الانجيل» وعدة  قرون قبل هوميروس. تأثير هذا الاكتشاف سبب صدمة كبيرة وتحدياً للباحثين الانجيليين والعاملين في الادب لإعادة النظر ببعض المعتقدات والافكار التي كانت سائدة ولا سيما ما يخص عمر الوجود الانساني. فلوح «الطوفان» الذي تمكن سميث من قراءة محتوياته يشكل الجزء الحادي عشر من 12 لوحاً طينياً تم شحنها الى المتحف البريطاني من العراق العثماني بواسطة السير اوستن هنري لايارد، وفي ذلك الوقت لم يكن هناك الكثير من القادرين على قراءة  الكتابة المسمارية، لذا بقيت تلك القطع معروضة في المتحف حوالي عشرين عاماً تقريباً، اي منذ اكتشافها لاول مرة عام 1853 من دون معرفة محتواها.
سميث لم يكن باحثاً عادياً، بل يعد رجل المهمات الصعبة، كان متخصصاً بعلم الآشوريات وكل ما يخص الكتاب المقدس، وغالباً ما كان يشاهد في المتحف، وعلى إثر ذلك تم تعيينه من قبل مدير المتحف هنري رولينسون كـ مصنف للآثار, وبالرغم من مهاراته العالية وتخصصه بالآشوريات كان يتقاضى راتباً اقل بكثير من بقية الموظفين.
في احدى المساءات قاده حب الاستطلاع الى التقرب من القطع التي جلبها السير لايارد من العراق العثماني والتي بقيت معروضة من دون اهتمام يذكر، واخذ ينظر الى القطع بتمعن مصحوباً بالاثارة وهاله منظرها، وقيل  انه قام بتمزيق ملابسه من شدة ذهوله بما كتب على هذه الالواح. وبعجالة قام سميث باعداد ورقة لتقديمها الى «جمعية علماء الآثار الانجيليين»، وفي يوم ممطر وبارد من عام 1872 وقف جورج سميث ليلقي محاضرته امام الجمعية،  كانت القاعة قد امتلأت بالحضور من مراسلي الصحف واعضاء الجمعية بالاضافة الى حضور رئيس الوزراء البريطاني وليم جلادستون، وبدأ سميث يروي للحاضرين ما كتب على هذه الالواح الطينية، والتي اكتشف من خلالها ولاول مرة طريقة الحساب البابلية (1)، وخمن سميث ان تاريخ الملحمة يعود الى 5150 سنة قبل الميلاد، وقد لا قت هذه الورقة المقدمة تقديرا عالياً واستحساناً كبيرين وحماسة من قبل الحاضرين اضافة الى رئيس الوزراء، مقدرا الجهود الفردية التي قام بها والتي عدّها فخرا لهذه الامة، رافضاً في الوقت نفسه مقترحاً تقدم به سميث لإنشاء صندوق يدعم توجهه لايجاد المزيد من الالواح الطينية بسبب ضعف التمويل.
  بعد مرور ايام من تلك المحاضرة وهذا الاكتشاف، انتشرت القصة بشكل واسع حول العالم، وقامت صحيفة التليغراف في كانون الثاني عام 1873 بالتبرع  للمتحف البريطاني بمبلغ 1000 جنيه استرليني لتغطية مصاريف حملة سميث في التنقيب عن بقايا الملحمة، وفي نهاية الشهر غادر سميث الى العراق العثماني.
 كانت رحلته مضنية وشاقة من الناحيتين الجسدية والنفسية، فهي المرة الاولى التي يسافر فيها تاركاً وطنه وعائلته اضافة الى معاناته من دوار البحر، وعانى كذلك الكثير من السلطات العثمانية التي اخبرته ان اوراق سفره غير قانونية، وانها لم توقع من قبل الاشخاص المعنيين.. وتم تأجيله لعدة اشهر.
وفي آيار من نفس العام بدأ الحفر وبغضون ثلاثة ايام اكتشف المزيد من القطع المتكسرة ولا سيما ما يخص لوح « الطوفان»، كما اكتشف قصيدة طويلة هي الاخرى كانت مفقودة، ملحمة « أتراحاسيس» (2). كتب سميث في مدوناته اليومية ان الفضل في تلك الاكتشافات التي كانت مفقودة يعود الى مالك صحيفة الديلي تيليغراف. فترة التنقيب المختصر انتهت وعاد سميث الى انكلترا، واصبح السؤال المهم يتعلق بمن سيدعم الحملة مستقبلا.
عاد سميث مرة ثانية الى العراق وهذه المرة كان مدعوماً من الحكومة البريطانية، وبعد حصوله على الموافقات الاصولية من الجانب العثماني بدأ التنقيب عام 1874 ليكتشف اضافة الى طريقة الحساب البابلية، بداية الخلق (آدم وحواء)، برج بابل، وألواحاً اخرى لأساطير كثيرة لا تقل اهمية عن ما اكتشفه.
وفي التنقيب الثالث عام 1876 بدأت الصعوبات تواجه سميث، فعندما غادر انكلترا عام 1875 تم  تأخيره من قبل السلطات العثمانية ولم يصل الى نينوى حتى تموز عام 1876، ونظرا لارتفاع درجات الحرارة في هذا الشهر إذ وصلت الى 40 مئوية كان من الصعب عليه ان يبدأ بالتنقيب واحس بالمرض. ويذكر سميث في يومياته الموجودة في المكتبة البريطانية «انه اصيب بحالة من الهذيان وانه يشعر بالاحباط ويتكلم بحرقة لانه لم يتمكن من انجاز ما جاء من اجله.»  وبدأ رحلة العودة الى انكلترا، لكنه فارق الحياة بالقرب من مدينة حلب عن عمر يناهز الـ 36 عاماً ولم يقض سوى اربع سنوات في تخصصه كعالم بالآشوريات.
نعت الصحف الانكليزية رحيله المبكر، واصفة اياه بالبطل الذي قضى نحبه في سبيل العلم.
ما توصل اليه سميث من اكتشافات مهمة شجع الكثيرين من المهتمين بعمر الوجود الانساني باعادة النظر ببعض المعتقدات التي كانت سائدة وما نطلق عليه في وقتنا الحاضر بالجدل  حول عمر الارض  وبداية الخلق وفيما اذا كانت البدايات في 23 تشرين الاول عام 4004 قبل الميلاد او انها اعمق من ذلك بكثير.. وتعود الى ماضٍ سحيق يصعب معرفته؟ وبقي هذا السؤال معلقاً تصعب الاجابة عليه طوال القرن التاسع عشر.
 
ان عظمة هذا الاكتشاف تأتي من ان كلكامش هو النقطة الدالة والدليل على عمق الوجود الانساني وقدمه من خلال الوثائق المسجلة وعمق التاريخ الطبيعي كذلك.
ـــــــــــــــــــــــــ
(1) اول نظام عد حسابي استعمل قديما في بلاد الرافدين.
(2) في الاسطورة يحاول الملك جلجامش الوصول إلى سر الخلود عن طريق الإنسان الوحيد الذي وصل إلى تحقيق الخلود وكان اسمه أوتنابشتم أو (أتراحاسيس)، والذي يعتبره البعض مشابها جدا أن لم يكن مطابقا لشخصية نوح في الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام.
ـــــــــــــــــــــــــ
عن صحيفة التليغراف البريطانية


ص7

صفعة على وجه الجلاّد
الشهيد زيدان منصور الشاهين
عبدالزهرة حسن حسب
1- المقدمة :
السِّفر النضالي للرفيق الشهيد أمانة في أعناق رفاقه. من شاركه النضال كله أو جزءاً منه. وفاؤنا للشهيد أن نكتب عنه فيبقى حياً في قلوب الرفاق, وتجربته تزيدهم خبرة. ومن سفر كل شهيد يدون تاريخ الحزب. فاكتبوا عن الشهداء أصحاب المواقف البطولية لتضاف الى بطولات الآخرين . 
في شهر آب 1963 استمرت اجتماعاتنا الدورية بشكل منتظم وتوسع الحزب وأخذت بدلات الاشتراك والتبرعات ترسل شهرياً الى محلية البصرة
 
2- مشاهد من أجرام البعث:
قد تمر الشعوب بفترات  يحكمها الطغاة.
ورغم ما يسببه حكم الطغاة من  ألم ونكبات لشعوبهم تصل الى حد الأجرام. لكن هذه الفترة لا تخلو من منجزات يذكرها التاريخ ويستفيد منها الشعب او الطاغية نفسه فمنهم من بنى دولة ومنهم من حلم باحتلال العالم بتوسيع دولة ومنهم من سرق ثروة. أما أن يحكم الطاغية بلداًً من أجل الانتقام من شعبه. هذا لم يحصل عبر التاريخ ولاسيما التأريخ الحديث ولا يقره العقل.
لكن البعث تجاوز التأريخ وأفسد العقل عندما حكم العراق من أجل الانتقام من شعبه عام 1963من القرن الماضي نعم حكم العراق من أجل الانتقام من قواه الوطنية، الديمقراطية منها والتقدمية.
صور جرائمهم ما تزال مطبوعة في خلايا مخ كل عراقي عاش أحداث السنة المذكورة وبعمر يدرك الحدث ولازال على قيد الحياة. أسعد البعثيين يوم ذاك صراخ ام قتل ابنها أمام عينيها وأفرحهم نشيج امرأة اقتيد زوجها ركلاً بالأقدام أمامها وزادهم سروراً صراخ طفلة أمسكت بساق أمها سحبها من ظفائرها عارية مسؤول بعثي وأرغمها على الجلوس بين حرسه القومي الذين أخذوا ينظرون إليها بشهوات جنسية ويضحكون بأصوات عالية. تعيد رسم هذه الصور المعبرة عن الجريمة خلايا المخ كلما استُفِزت بإسم البعث وصدق من قال إن إسم البعث مرتبط بالجريمة والمأساة
3- كيف تعرفت على الشهيد؟
في هذه الظروف يكون التنقل من أجل انجاز عمل ما ينطوي على مجازفة ناهيك عن التنقل من أجل البحث عن رفيق لمعرفة ما لديه من أخبار، او زيارة صديق انقطعت أخباره، ان المجازفة نفسها، لكنني بعد أن خرجت من المعتقل قررت أن أخوض المجازفة وفاءً للحزب وإنجازاً لمهمة قررت القيام بها, ومما زاد في تعقيد ما قررت القيام به.انني  لم يسبق لي أن تنظمت حزبياً في قضاء القرنة حتى يعرفني بعض الرفاق أو أعرفهم أنا. إذن عليّ التفكير جيداً، وأن أحسن الاختيار للشخص الذي أظنه  رفيقاً كي لا أعود للاعتقال مرة ثانية. استعرضت شخصيات من اعتقدت انهم رفاق ووقع اختياري على الشهيد (زيدان منصور الشاهين)
التقيته وحاولت أن يكون اللقاء صدفة غير مخطط له. كان شاباً وسيماً يميل الى النحافة وشخصية واضحة، ما أن تحدثت معه حتى اكتشفت قوة شخصيته وجرأة منطقه وصواب رأيه وصدق حديثه.
رغم هذه المواصفات إلا ان الحزن كان واضحاً عليه، أدركت أسباب الحزن وبادرته دون مقدمات او تردد
الحزب لم يمت يا زيدان وما يمر به الآن ما هي الاّ كبوة عابرة، وغالباً ما تكون الكبوة مجددة للحياة وتزيدها قوة، والحزب بعدها يزداد عدداً ويشتد نشاطاً،  وستشهد الأيام الآتية صدق ما أقول. هل تصدقني يا زيدان؟
كيف لا أصدقك. وأنا أعلم في حرب تحرير كوبا وفي إحدى المعارك لم يبق مع فيديل كاسترو سوى اثني عشر مناضلاً، لكنه استمر في النضال وانتصر آخر المطاف، وها هي كوبا تقف شامخة أمام جبروت أمريكا.
أعجبني كلامه وكدت أقبله لولا ان اللقاء كان شبه حزبي ومن دوافع فرحتي اني أحسنت الأختيار وان من اخترته لم يكن شخصاً عادياً.
والآن قل لي يا رفيقي. ما أنت فاعل؟ وما فكرت به خلال هذه الفترة؟
- فكرت كثيراً ولم أنجز أي عمل.
- ثم سألني ما أنت فاعل بعد خروجك من المعتقل؟
- سأعمل الكثير وأنت معي
- بالتأكيد قالها زيدان وبدت على وجهه الفرحة.
- قل ماذا ستفعل؟
- سنعيد تنظيم الحزب في القضاء
- انها فكرة عظيمة. كيف لم أفكر بها؟
- قل لي يا رفيقي. هل تعرف بعض الرفاق؟
- نعم أعرف كثيراً منهم، لم يشملهم الاعتقال
- هل تثق بأحدهم جيداً؟
- نعم انه (كاظم لعيبي) صاحب محل لبيع الطحين في القضاء
- اذهب إليه غداً وكن حذراً  وحاول اكتشاف مدى رغبته في العمل الحزبي مجدداً وفي هذا الظرف الصعب إن وجدته مستعداً  قل له: انتم الأثنان ستعيدان التنظيم  في القضاء، فإن زاد حماسة اخبره إنكما لن تكونا لوحدكما بل سيكون معكما بعض الرفاق، ثم حدد له الزمان والمكان الذي اتفقنا عليه للقاء بعضهم وأخبرني بعد عودتك منه 
4- كيف تم تشكيل لجنة تنظيم القضاء وإعادة العمل؟
   في اليوم التالي تم كل شيء على ما يرام وعدت الى البيت وكتبت بيانا استنكرت فيه الانقلاب وجرائم البعث بحق الشعب والرفاق، وأشدت بصمود الرفاق، وترحمت على أرواح الشهداء
وفي بعض الجمل حاولت أن أبعث الأمل في قلوب الرفاق وأخيراً ناشدت المجتمع الإنساني أن يقف الى جانب الشعب العراقي ويفضح جرائم البعث على نطاق واسع. 
في الموعد المحدد التقينا نحن الثلاثة وتشكلت منا لجنة لقيادة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، وتحدد بهذا اللقاء مسؤولية كل منا واتفقنا ان تكون اجتماعات الرفاق خيطية (لا يحق للرفيق جمع رفيقين في آن واحد) واتفقنا عندما نتصل بالرفيق نستدرج أولاً رغبته في العمل الحزبي في هذه الفترة الصعبة فإن وجدنا لديه الحماس نقرأ له البيان الذي أعد لهذا الغرض واتفقنا أيضاً على ضرورة وصول البيان الى اللجنة المحلية في البصرة وأوكلت المهمة اليه، ثم حددنا موعد اللقاء القادم بعد عشرة أيام لمعرفة ما أنجزه كل منا.
خلال هذه الفترة، تم إيصال البيان الى محلية البصـرة والتقيت بالرفـيق الراحل (أنور طه) أخبرته بما قمنا به، فسره ما سمع.
التقينا في الموعد المحدد وتحدث كل رفيق عما أنجزه والرفاق الذين تم الاتصال بهم وأخبرت الرفيقين عن ربط منظمة القضاء بمحلية البصرة واعتبرنا هذا اللقاء هو الاجتماع الأول لمنظمة الحزب الشيوعي في القضاء، تم اللقاء في شهر آب 1963 واستمرت اجتماعاتنا الدورية بشكل منتظم وتوسع الحزب وأخذت بدلات الاشتراك والتبرعات ترسل شهرياً الى محلية البصرة التي كانت بحاجة اليها، استمررت بالعمل مع الرفيقين حتى صدور بيان بعد سقوط نظام حكم البعث.  البيان يطالب السجناء والمعتقلين المطلق سراحهم بالعودة الى دوائرهم والمباشرة في العمل. أخبرت الحزب بذلك وحصلت على موافقة العودة الى الوظيفة حيث كنت مدرساً في ثانوية المجر الكبير في محافظة ميسان وقبل ان التحق بالعمل، حققت لقـــــاءً بين الشهيد (زيدان) والمرحوم (انور طه) والتحقت بالعمل وانقطعت علاقتي بالشهيد فترة طويلة. لكن كنت أتابع تدرجه في صفوف الحزب وعلمت انه احتل مواقع متقدمة آخرها عضو في منظمة المنطقة الجنوبية المشرفة على المحافظات (البصرة وذي قار وميسان)
5- ما حدث في غرفة معاون مدير الأمن:
 بعد انقطاع طويل كما ذكرت زرت الشهيد في بيته في قرية الشاهين احدى قرى الشرش السبع بعد أن أطلق سراحه وتحدث عما دار بينه وبين معاون مدير الأمن اذ قال:
- يكاد لم يغلق الباب من خلفي عندما دخلت على معاون مدير الأمن (أحمد الخفاجي) حتى شعرت بضربة قوية من الخلف على مؤخرة راسي، اختل توازني وكدت أقع أرضاً، بعد اتزاني وبدون تفكير سددت الى المعاون ضربة قوية على خده الأيسر بقيت آثار أصابعي على خده حتى نهاية اللقاء، لم يتوقع الضربة فاضطرب على أثرها وبان انفعاله واضحاً. ويبدو انه لم يتعرض لهكذا ردة فعل فيما سبق.
ثم بدا أنه غارق في التفكير بعد أن طأطأ رأسه . بماذا يفكر؟  لا أعلم.
   قلت في نفسي ليعمل ما يريد فقد أخذت بثأري وليعمل ما يشاء. بعد لحظة أشار بيده الىّ
 وقال: اجلس ثم دق الجرس وجاء الشرطي وقال له: (جيب شاي للرفيق).  ثم قال أنا آسف لم آخذ بنظر الاعتبار علاقاتنا الجبهوية، فكان ردي عليه: لا داعي للأسف فقد كانت واحدة بواحدة، واضطرب مرة أخرى وبعد أن هدأ، قال: أنت شيوعي، وأنا بعثي لنتحاور معاً حتى نصل الى أيّ من حزبينا يستحق البقاء.
- قلت له تكلم وأنا أسمع.
قال: تأسس حزبكم عام 1934 والآن نحن في سنة 1978، أي ان عمر حزبكم أربع وأربعون سنة وهو عمر طويل ورغم كثرة عددكم وكثرة الفرص التي سنحت لكم خلال هذه الفترة لم تستلموا الحكم لحد الآن.
أما نحن فعددنا أقل وعمر حزبنا أقل ولم تحصل لنا فرص مثلما حصلت لكم رغم هذا فقد استلمنا السلطة مرتين ألا يعني هذا انكم تخافون الشعب؟  عند استلام السلطة فيرفض مبادئكم وقيمكم وبالتالي يموت حزبكم.
- اننا لا نخاف الشعب لأننا جزء منه ولم نستعلِ عليه يوما، أما استلام السلطة فتحدد فترته الغاية من الاستلام.
- نحن الشيوعيين غايتنا من استلام السلطة بناء دولة مدنية ديمقراطية، عدالتها المساواة  بين الناس وغايتها رفاهية المجتمع والعدالة الأجتماعية. وهذا لم يحصل الاّ اذا شارك الشعب بفاعلية في الثورة، ومتى يشارك الشعب بفاعلية للثورة؟ بالتأكيد اذا أدرك ظلم الحكومات المتعاقبة والمتمثل بسرقتها ثروة البلد وإعطاء الشركات النفطية فرصاً كبيرة  لسرقة ما تبقى. ودورنا خلال هذا العمر الذي قلت أنه طويل هو تنوير الشعب وقد نجحنا نجاحاً واضحا في ذلك وأصبح الشعب يدرك الظلم الواقع عليه، ويدرك أيضاً الجهة المدافعة عنه لذلك احتضن ثورة الرابع عشر من تموز بحماس منذ يومها الأول.
  أما أنتم فغايتكم من الوصول الى السلطة هو الانتقام من الشعب مثلما حدث في سنة 1963م. ويظهر انكم بدأتم الانتقام من الشعب مرة ثانية والدليل على ذلك هو وجودي معك الآن، ومثل هذه الغاية لا تحتاج إلى فترة زمنية طويلة بل تحتاج الى أن تمدوا أيديكم الى من يزودكم بالسلاح وآخر يزودكم بالمال لشراء ذمم الضباط الفاشلين، والصعاليك والموتورين من الشعب. والأهم من ذلك تحتاجون من يرسم لكم خارطة الطريق لاستلام السلطة وهم كثيرون الآن، لأن أعداء ثورة تموز ازدادوا عدداً وهذا ما حصل.
- هل تعني أننا عملاء؟
أنا قلت ما سمعته أنت، وإذا لم تصدق فقل لي من أين حصلتم على بندقية بورسعيد التي قتلتم بها الناس في الموصل وقتلتم شعبكم في بغداد والمحافظات الأخرى؟
- يبدو انك لا تفهم إلا ما يقوله لكم حزبكم.
لنتحدث عن موضوع اعتقد انك بحاجة إلى معرفته.
  ثم بدأ يتحدث في موضوعات تثير الاشمئزاز والتوتر لما تنطوي عليه من أكاذيب ووقائع ملفقة. غايتها زعزعة ثقتي بالحزب وتشويه سمعة بعض الرفاق رغم مواقفهم البطولية المعروفة لدى الجميع.
  قلت له: لقد صدقت يا أبا ماهر، عندما لا يتعاون الرفيق مع رجال الأمن يلجأون الى وسائلهم الخسيسة من أجل كسر شوكة صموده، لكنك أدركت غايتهم وعرفت أحابيلهم، فخرجت مرفوع الرأس بموقفك البطولي ومسروراً بجرأتك مع معاون مدير الأمن.
وسيذكر لك هذا الموقف الشجاع كل الرفاق ومعهم شرفاء شعبك والعالم.
  لقد كنت صلباً في دائرة الأمن, إذن عليك مغادرة العراق أو على الأقل مغادرة البصرة.
- لي عائلة كبيرة وليس لي مورد غير الراتب.
- لن يموتوا جوعاً لكنك إن لم تفعل ستموت بحقد البعثيين. طأطأ برأسه وكأنه لا يملك الرد ثم قال أنا الآن مجمد حزبياً لمدة ستة أشهر جرياً لتقاليد الحزب أي لا أزاول العمل السياسي وهذا ما يريده البعث الآن. وبعد هذه الفترة سآخذ رأي الحزب في مغادرة العراق أو البقاء. ويبدوا أن البعث لم يمهله ستة أشهر فاعتقل مرة ثانية وأعدم في 18/7/1983, وجاءت شهادة إعدامه دليلاً آخر على بطولته. 
لا يساورني الشك ان زيدان عــــــاش بطلاً ومات بطلاً، وظل يناضل حتى في قبره! مهلاً لا تستغربوا!.  ألم تسمعوا بالرفيق (عبدالرحمن مزعل الشمسي)  دفن في قبره والى جواره هويته الحزبية. خاطب ربه ياربّ: عملت بنصيحتك، فأحببت الناس جميعاً، والى جواري شهادة المحبة، فقربني إليك كما وعدتنا على لسان نبيك المسيح.
نم قرير العين أيها الشهيد. حزبك منتصر وأعداؤه انهزموا. هزيمة الجبناء لا هزيمة الشجعان. يكفي أن تعلم ان قائدهم الأوحدُ اختفى في حفرة ضحك عليه العالم كله عندما خرج منها.
نم أيها الشهيد حزبك رايته عالية، تقبلها الشمس بأشعتها الوردية صباح كل يوم وتعانقها الرياح طول النهار فترقص يمين يسار، وتغني: غداً يتحقق حلمنا الجميل: 
وطن حر   وشعب سعيد      
 
ابا ياسين وداعا
الرفيق المناضل لطيف ابراهيم بربن
كاظم محمد الحسن
شيعت مدينة الحلة في 23 آب الماضي بوقار ومهابة واحدا من مناضليها الأشداء واحد رموزها المعروفين لدى القاصي والداني فهو النخلة السامقة المعطاء بحضوره المتميز يحترمه الكبير ويجله الصغير لا لمال اكتنزه ولا لسطوة او جاه عند سلطة يتعكز عليها بل لتاريخ ناصع ومواقف شجاعة معلومة فقد تربى على الصراحة والأمانة وحب واحترام كل من عرفه عن قرب او سمع به.
ان مدرسته الاولى كانت الحزب الشيوعي العراقي منذ وثبة كانون المجيدة عام 1948 فوجد موقعه الحقيقي في ذلك المكان النظيف مع رفاقه من ابناء الحلة الفيحاء وساهم في انتفاضة تشرين الخالدة عام 1956 إبان الاعتداء الثلاثي على الشقيقة مصر بعد تأميم قناة السويس فدخل معترك النضال من بابه الواسع وقد اعتقل مع شقيقه عبد الأله في مديرية الشعبة الخاصة (الأمن لاحقا).
وبعد ثورة الرابع عشر من تموز الخالدة عام 1958 كان من نشطاء اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي وساهم في وفدها الى مهرجان فينا عام 1960 حتى اذا ما جاء شباط الأسود عام 1963 فكان احد ضحاياه عندما اعتقل في سجن الحلة مع الكثير من الشيوعيين والتقدميين لكنه لم يستسلم للكآبة والعزلة بل كان واحدا ممن ساهموا في رسم الابتسامة على شفاه المعتقلين بحفلاتهم الليلية في معتقل السجن الرهيب. واغانيه الهادفة مع رفيقه عبد اليمه هادي ومن اشهرها.. (يا بلاد البانية جاي جاي) و(مسطر وكانه يزلمه اسمك راح بالقائمة) الى ان احيل الى المجلس العرفي. ثم انتقل عمله الى بغداد في شارع الامين وافتتح له مقهى نظيفا متميزا في منطقة عمالية ما بين الجمهورية والكفاح.
وقد حارب الانظمة الدكتاتورية المتعاقبة باسلوبه الفكه ونكاته الظريفة الهادفة التي يرددها الناس في السر والعلن حتى وصلت الى اسماع المسؤولين ومنهم محافظ بابل الأسبق (الحكم حسن علي) الذي طلب منه بعضها فرددها على مسامعه وهو عارف به فقد كان واحدا من أفراد الحرس القومي بعد شباط 1963. وقد سأله يوما احد ضباط التحقيق ما معنى (بربن) وهو اسم جده فقال له لطيف: البربن هو المتلون فعندما يظهر اولا على النخلة يكون اخضر اللون ثم ينقلب الى الاصفر بعده يكون لونه احمر وينتهي ليكون اسود وهذا هو المتلون. وقد اشتهرت نكاته عن صدام حسين وعزت الدوري وغيرهما من اقطاب النظام السابق وما زالت على ألسن الحليين.
هذا هو اللطيف ابو ياسين مناضل الكلمة سلاحه النكتة الهادفة لم يدخل اليأس الى قلبه ولم يتملكه القنوط كيف لا وهو العارف ان الطغاة الى مزابل التاريخ وان الشعب هو المنتصر وان طال الزمان!!
 
رمضان في مديرية امن نينوى
رزكي جوقي ابو اشجان
في سنة 1995 عندما كنت معتقلا في مديرية امن نينوى حيث كنا محجوزين في زنزانة مساحتها 2م × 180سم وعددنا 23 معتقلاً, 14 من الحركة الوهابية و 5 من الأحزاب الكردية و 4 من الحزب الشيوعي العراقي وانا من ضمنهم. الزنزانة هذه كانت تحتوي على حمام ومرافق صحية مزدوجة وعندما تحتاج لقضاء حاجتك في المرافق ليلا لاتستطيع الوصول اليها الا بالمشي على اجساد من معك في الزنزانة.
الاكل كان يعطى لنا فقط كي لا نموت حيث في الصباح شوربة من حبات الرز مع خبزة واحدة صغيرة جدا بحيث لاتكفي الا لقمة واحدة , الغداء ربع "كلاس" تمن مع الخبزة وفي العشاء حبات من المعكرونة مع الماء الحار واحيانا باقلاء كانت توزع بالعدد كانت حصة الواحد منا 5 � 6 حبات فقط .
الشاي كان يعطى لنا كل 20 - 25 يوم مرة واحدة ونتيجة جوع بعضنا كان يلهم مخلفات الشاي وكنا نعلم ماذا يجري بعد الذهاب للمرافق الصحية... حل شهر رمضان علينا فجاء ضابط الامن المسؤول عن السجن فصاح بنا من يصوم رمضان..؟ الوهابين جميعا قالو نعم ومعتقلي الاحزاب الكردية قالو نعم, وبقينا نحن الشيوعيون كنا اثنين من المكون المسيحي وانا ومعتقل اخر من المكون الايزيدي فالمسيحون قالو نعم ايضا والمعتقل الايزيدي قال نعم فصاح بي الضابط ((وانت ليش ماتصوم)) فقلت له ليس علي فرض الصيام لانني لست بمسلم وعلي فرض في اواسط شهر كانون الاول فقال ((مو صاحبك الايزيدي والمسيحون قالو نعم انصوم رمضان)) فقلت كل شخص مسؤول عن نفسه فقال ((الله كريم)), الجميع لا يعلم باننا يوميا صيام.
وظل مسؤولو السجن يحرضون علي المعتقلين, تعرضت على اثرها لمضايقات نفسية ومعنوية وكذلك الى الضرب من قبل بعض المعتقلين عدة مرات باي حجة كانت ومرات اخرى من قبل عناصر الامن .
عند حلول عيد الفطر كنت اول المهنئين للصيام جميعا.
 
الموت يختطف الفقيد جبار دكاك
رحمان محسن اللامي   
لطالما فجعنا بوداع الرفاق الذين يخطفهم الموت منا، قبل دخولهم مرحلة الشيخوخة، رغم حبهم المفرط للحياة. ان الاعوام التي مرت من عمر هذا المناضل الكادح قد علمته ما لم يستطع تعلمه لو لم يخض معركة النضال في صفوف الحزب الشيوعي العراقي الذي تدرب من خلاله على ادراك هموم الناس واوجاعهم ومقاربة بواطن الامور والاقتراب من الحقيقة شيئاً فشيئاً بسبب اعتماده على مرجعية فكرية عرفت برصانتها وتجددها مع الايام الا وهي الماركسية، وزكتها الحياة له ولجيله من الشباب، واثبتت ان الاشتراكية هي مشروع للفكر وللسياسة، كفيل بتحقيق التغيير الديمقراطي.
تعرفت على المناضل جبار في عام 1969، وهو ينحدر من عائلة كادحة. كان شاباً محبوباً من رفاقه واصدقائه واهل قضاء الميمونة في محافظة ميسان، كان كثير المرح مبتسماً للحياة، عملت معه سياسياً عام 1972 عندما نقلنا ادارياً لاسباب سياسية من قبل مديرية تربية ميسان الى ناحية العزير، جمعتنا دار واحدة، وكنا نتشارك الافكار والتطلعات من اجل القيام بعمل مثمر لاعداد تنظيم في ناحيتي العزير وقلعة صالح ساعدنا في ذلك الرفيق عبد شاطي (ابو سعد) وهكذا افلحنا في انشاء نواة الخلايا الشيوعية. بعد الهجمة البربرية للنظام واشتداد اوارها تحمل الفقيد الراحل المعاناة وشظف العيش.
ان رحيلك عنا يا ابا ستار لم ينسنا مواقفك الشجاعة وكما عاهدناك وانت في الحياة نعاهدك اليوم اننا سائرون على خطاك من خلال حزبنا الشيوعي، وحاملين رسالتك في الوطن الحر والشعب السعيد.
في اربعينية الرفيق الراحل خالد حسين غفور
ابو معين
ولد الرفيق خالد في قضاء المقدادية عام 1943 من عائلة شيوعية تعرضت الى الاضطهاد المتواصل  من قبل نظام البعث الفاشي المقبور.
حيث كان الفقيد عضوا في اتحاد الطلبة عام  1958   وكان يقود رفاقه فيصل المقدادي ومفيد مجيد محمود واسامة مجيد محمود واكرم المقدادي   وفي عام 1960 انتمى الى الحزب الشيوعي العراقي  وبعد انقلاب 8 شباط الاسود تعرض  هو ورفاقه الى مختلف اصناف التعذيب  في المعتقل  وكان في وقتها شابا يافعا وعنفوانه  رسم وسام الشرف على موقفه هو روفيقه هشام عبد الرزاق وغانم نور الخياط     بعد ذلك  حكم عليه بالسجن 5 سنوات  ورحل الى نقرة السلمان  وتتلمذ على  يد الشهيد  الرفيق عبد الوهاب طاهر والرفيق العزيز الفريد سمعان الذي واكب حياة الحزب  ونضج فكريا في هذه المدرسة العظيمة  الى ان خرج عام 1968   وواصل المسيرة واعتقل عام 1970 في امن ديالى   واستمر في تنظيم المقدادية وظل وفيا للحزب الى اخر يوم في حياته يوم 8\8\2013.
الذكر الطيب  للرفيق الخالد  وستبقى ذكراه عطرة في قلوب جميع الرفاق الطيبين.


ص8
 
تهدد مصدر رزقهم الوحيد
صعوبات وعراقيل أمام ورش السباكة وصهر المعادن
 
 
لويس فؤاد العمار
تتوزع معاناة أصحاب وعمال ورش السباكة المختصة بصهر وإذابة المعادن في منطقة الشيخ عمر ببغداد ما بين صعوبة العمل في أماكن لا تتوافر فيها أدنى شروط السلامة المهنية وبين تكاليف الإنتاج المرتفعة قياسا بالمنتج المستورد الذي اغرق السوق المحلية، وبين صعوبة الحصول على الوقود لتشغيل المصاهر، وبين ارتفاع بدلات الإيجارات السنوية للورش الصناعية, وجميع هذه الصعوبات والمعوقات راحت تهدد عمال المصاهر في منطقة الشيخ عمر بقطع أرزاقهم وتحويلهم إلى عاطلين عن العمل في حال بقيت نفس الظروف على حالها بعد أن قضوا سنين طوالاً في المهنة الشاقة ولا يعرفون عملا غيرها ما يستدعي من الجهات المسؤولة مد يد العون لهم وتذليل المعوقات التي تهدد مصدر رزقهم الوحيد.
 
 
 
تلوث خطير
 
جميع مظاهر السلامة المهنية مفقودة في ورش السباكة بمنطقة الشيخ عمر. إذ تستخدم ورش السباكة مادة النفط الأسود كوقود لإيقاد أفران صهر المعادن التي تنبعث منها غازات سامة وقاتلة في أماكن العمل التي لا تتوافر فيها تهوية جيدة تحول دون التعرض لاستنشاق كميات كبيرة منها. وبسبب ضعف الجانب المادي لأغلب الورش الصناعية بصهر المعادن, فإنها لاتوفر للعاملين فيها مستلزمات السلامة المهنية من قبيل الملابس الخاصة أو الأحذية الأمينة والمستلزمات الأخرى مايعرض حياة العاملين فيها إلى مخاطر لا حصر لها.
 
تكاليف إنتاج مرتفعة
 
أكثر الأمور التي أضرت بمصالح العمال وأصحاب ورش السباكة هي إغراق السوق المحلية بمنتجات مستوردة وبأسعار تقل عما تصنّعه الورش من نفس المواد الميكانيكية والأدوات الاحتياطية المختلفة بحيث سببت هذه السياسة الخاطئة أضرارا فادحة بأغلب الورش الصناعية واضطر الكثير من أصحابها إلى غلقها والبحث عن عمل بديل. أصحاب الورش الصناعية المختصة بصهر وصب المعادن أكدوا أن وزارة الصناعة إبان فترة الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن المنصرم كانت تتعاقد معهم لتصنيع أجزاء مختلفة وعديدة من الأدوات الاحتياطية للمكائن الصناعية والميكانيكية جراء منع دخولها إلى العراق في تلك الفترة بسبب العقوبات الدولية مما أسهم في انتعاش الأعمال الصناعية للورش وارتفاع مداخيل العاملين فيها. وأضافوا: أن الإنتاج في الورش الصناعية بعد فترة الاحتلال والى الآن تراجع إلى أكثر من النصف نتيجة منافسة السلع المستوردة التي أغرقت السوق المحلية. "
 
نقص الوقود وارتفاع أسعاره
 
يعتبر النفط الأسود المادة الرئيسية المستخدمة كوقود في إيقاد أفران صهر وإذابة المعادن في ورش السباكة كونه متوفرا بكميات كبيرة إضافة إلى رخص أسعاره وخصائصه الصناعية الأخرى, غير أن واقع الحال هذا لم يدم طويلا بعد مرور وقت قصير على الاحتلال بسبب عمليات التهريب التي تقوم بها مافيات متخصصة تمتلك صهاريج كبيرة لتهريب النفط الأسود إلى بعض دول الجوار ما استدعى القوات الأمنية بتشديد رقابتها حتى على صهاريج نقل النفط الصغيرة جدا ومنعها من حرية الحركة وهو بدوره أدى إلى صعوبة الحصول عليه من قبل أصحاب ورش السباكة وزيادة أسعاره بشكل كبير أثرت بدورها على تكاليف الإنتاج لترفعها أكثر وبالتالي صعوبة منافسة المنتج المستورد..
 
بدلات إيجارات مضاعفة
 
ويكاد يجمع جميع من التقيناهم من أصحاب الورش الصناعية على اتساع حجم معاناتهم جراء ظروف العمل القاسية والذي لايسد مردوده المادي الرمق في اغلب الأحيان نتيجة لأسباب عديدة إضافة إلى تهديدات هيئة إدارة واستثمار أموال الوقف السني بطردهم من أماكن عملهم وحتى حبسهم ( حسب قانون الهيئة) في حال الامتناع عن تسديد أقيام بدلات الإيجارات السنوية المرتفعة والمضاعفة في موعدها المحدد والتي لم تراع مقدار مايحصل عليه الحرفيون من مردود مالي مقابل أعمالهم الشحيحة أصلا.. منوهين إلى نقطة غاية في الأهمية وهي اعتقادهم الأكيد بان أقيام بدلات الإيجارات السنوية على ورشهم ومحالهم لم تضعها لجان مشكلة من أشخاص من ذوي الخبرة والكفاءة والنزاهة ولهم القدرة على دراسة وضع سوق العمل وقراءة الواقع الاقتصادي للبلد وما تعانيه الصناعات والورش الصغيرة من صعوبات جمة , بل خضعت التقديرات في أقيام بدلات الإيجارات السنوية إلى مزاجية وارتجالية في القرارات بل وحتى الفساد بدليل اختلاف قيمة الإيجارات السنوية لمحال تقع في نفس المكان وبنفس المساحة.. أصحاب المحال والورش الصناعية الذين التقتيناهم بينوا أن هيئة إدارة واستثمار أموال الوقف السني استندت بإجراءاتها التعسفية على قانون الهيئة رقم 40 لسنة 1999 المعدل الذي وصفوه بأنه احد القوانين التي صاغها رأس النظام المباد لإذلال العراقيين والانتقاص من كرامتهم فضلا عن الإضرار بالحرف والصناعات الميكانيكية الصغيرة في المجمعات الصناعية في قلب العاصمة بغداد.إذ أوضح أصحاب الورش الصناعية أن القانون المذكور يهدد أصحاب الورش الصناعية في الأملاك الموقوفة التابعة للوقف السني في منطقة الشيخ عمر / مقبرة الغزالي بالطرد وحتى الحبس في حال الامتناع عن تسديد بدلات الإيجارات السنوية تحت مختلف الظروف القاهرة , واصفين القانون بأنه احد القوانين الموروثة من الحقبة الصدامية التي تنتهك حقوق الإنسان وتتعارض مع الدستور العراقي الجديد ومطالبين في الوقت نفسه بإيقاف العمل به إلى حين تشريع قانون جديد يستلهم روح العراق الديمقراطي الجديد ويحفظ مصالح وكرامة الكادحين والفقراء من أبناء الطبقة العاملة
 
معاناتهم يرونها بأنفسهم
 
 الحرفي عباس أكرم عباس الذي يدير ويعمل في ورشة للسباكة في كراج الأنعام بمنطقة الشيخ عمر المتكون من 20 ورشة تزاول نفس الاختصاص ,. بين أن حركة العمل قبل سقوط النظام المباد في 2003 كانت أكثر نشاطا مما هي عليه اليوم بحيث أن قيمة الإيجارات السنوية في حينها والبالغة 250 الف دينار لم تشكل وقتها عبئا على أصحاب الورش في كراج الأنعام, مشيرا إلى أن فتح باب الاستيراد العشوائي بعد سقوط النظام واستيراد نفس المواد التي كانت تصنع في الورش قد اضر بأعمالهم كثيرا ما انعكس سلبا وبشكل مباشر على الإيرادات المتحققة من أعمالهم الفنية في الورش التي تصنع بعض أجزاء المكائن والمعدات الميكانيكية.. عباس أكد أن وتيرة العمل في الورشة وباقي ورش الكراج الأخرى في ظل هذا الظرف قد تلكأت بصورة كبيرة بحيث يكون محظوظا من يعمل لمدة أسبوع كامل خلال الشهر الواحد مع العلم أن الإيرادات التي يحصلون عليها تكاد تكون على شكل مكسب يومي لا مجال للادخار منه.. كما بين أن توقف العمل في الورش الصناعية أثناء فترات الركود الطويلة يعني حرمان عشرات العوائل من قوتها اليومي.. عباس نوه إلى أن غياب دعم الدولة للصناعيين والحرفيين ساهم في ارتفاع تكاليف المواد التي يصنعونها في ورشهم قياسا بأسعار المستورد منها وهو سبب آخر يضاف إلى معاناتهم اليومية في العمل إضافة إلى ارتفاع قيمة بدلات الإيجارات السنوية التي تفرضها عليهم هيئة إدارة واستثمار أموال الوقف السني , مبينا أن نقص الوقود المستخدم في إيقاد بوتقات صهر المعادن في الورش ارتفعت أسعاره في السوق المحلية إلى جانب ارتفاع أسعار المواد الأولية والخام الداخلة في صناعاتهم جعلت من هامش الربح ضئيلا جدا ما جعلهم يطالبون الهيئة بان تخفض من أقيام بدلات الإيجار السنوية لورشهم مراعاة لهذه الظروف القاهرة والصعبة.. موضحا أن الهيئة عمدت إلى رفع بدلات الإيجار السنوية على ورشهم من مبلغ خمسة ملايين دينار سنويا إلى أكثر من ستة عشر مليونا في خطوة اعتبرها تسهم في قطع رزق عائلاتهم نتيجة لظروف العمل التي سردناها آنفا..
 
 الخاتمة
 
 معاناة أصحاب الورش الصناعية في منطقة الشيخ عمر / مقبرة الغزالي التي ترزح مابين وطأة ظروف العمل القاسية وصعوبة تامين قوت عائلاتهم اليومي بسبب مشاكل العمل والإنتاج من جهة, والزيادات الفاحشة والمستمرة لاقيام بدلات الإيجارات السنوية لورشهم الصناعية التي تفرضها عليهم هيئة إدارة واستثمار أموال الوقف السني بالاستناد إلى قانونها الموروث من الحقبة الديكتاتورية والذي يتنافى مع مباديء الدستور العراقي من جهة أخرى. بحاجة إلى معالجة جادة وسريعة من أصحاب القرار في الحكومة العراقية كي يؤمن أصحاب هذه الورش من الكادحين والعمال والفقراء أن عصرا جديد من الحريات واحترام حقوق الإنسان وحقه في العيش بكرامة, قد بدا يلوح فعلا في أفق العراق الجديد..
 
 
 
**********************
 
بين عائدية الأراضي وعزوف المستثمر  
الاستثمار في القطاع الصحي.. إلى أين؟
 
ماهر حميد
يعد الاستثمار في المجالات الصناعية والزراعية شرطاً اساسياً لبناء البلد وتطوره والمساهمة الفاعلة في القضاء على البطالة وتوفير الاموال التي تصرف على شراء السلع والمعدات المستوردة التي من الممكن تصنيعها محليا.ويعتبر القطاع الصحي أحد الميادين المهمة للاستثمار، خصوصا والدولة تصرف مليارات الدولارات على شراء الأدوية والمعدات الطبية.
 
 
ومن اجل النهوض بالمسيرة الصحية وتطوير النظام الصحي في العراق وجلب الخبرات الطبية والعلمية والفنية والتقنية وتنمية الموارد البشرية وزيادة فرص العمل للعاطلين لا بد من تشجيع الاستثمار الصحي، وايجاد الفرص المناسبة له.
وشعبة الاستثمار التابعة لمكتب الوكيل الأقدم في الوزارة هي الجهة المسؤولة عن تنسيق وتنظيم ودراسة المشاريع الصحية الاستثمارية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لنجاح هذه المشاريع وكذلك استحصال الموافقات الاصولية لعملها استنادا لقانون رقم 13 لسنة 2006 المعدل ونظام الاستثمار رقم 2 لسنة 2009 ونظام الاستثمار رقم 7 لسنة 2010  ومن خلال النافذة الواحدة.
مسؤول الاستثمار في وزارة الصحة الدكتور راضي هاشم تحدث لنا عن واقع الاستثمار في الميدان الطبي والمعوقات التي تحول دون تطويره 
 
حدثنا عن آليات الاستثمار في المجال الصحي ؟
 
يحق للأفراد، أو مجموعة أشخاص, شركة أو مجموعة شركات, منظمة أو مجموعة منظمات, أو أي شخص معني في الاستثمار في المجال الصحي, أن يستثمر ويكون ذلك من خلال تقديم طلب الحصول على الاجازة الى النافذة الواحدة التي تضم مندوبين عن الوزارات والجهات الأخرى, ومنح الرخصة الاستثمارية المبدئية للمشروع المراد إنشائه.  
 
اهم المشاريع الاستثمارية التي طرحت من قبل الوزارة للاستثمار؟
 
الكثير من المشاريع مطروحة حاليا للاستثمار منها مستشفيات عامة سعة 100 سرير في بغداد والمحافظات , ومستشفيات تخصصية سعة 30 سريراً ايضا في بغداد والمحافظات وتكون ذات تخصص واحد فقط وفي حالة اكثر من تخصص تضاعف السعة السريرية وايضا مراكز متخصصة لجراحة القلب والاوعية الدموية, وللأمراض النسائية, وللعقم وأطفال الانابيب, ولجراحة وأمراض العيون, ولمعالجة الامراض السرطانية, وللجراحة الناظورية وجراحة الليزر, لعمليات التجميل, ولطب وجراحة الفم والاسنان وزراعة الاسنان , ومركز متخصص لجراحة ENT  وكذلك مشاريع استثمارية في صناعة الادوية والمستلزمات الطبية وحسب دليل التصنيع الدوائي GMP والتوأمة مع المراكز المتخصصة وشركات الادوية العالمية ,ومختبرات رقابة دوائية  وشركات خزن وتوزيع الادوية في ( بغداد , البصرة , الموصل , والنجف ).
 
ماهي المشاريع التي احيلت عن طريق الاستثمار وما نسبة الانجاز فيها ؟
       
حاليا لدينا مشاريع واسعة في محافظة بغداد تحت الانجاز 4 مستشفيات  استثمارية وفي البصرة 2 وفي ذي قار 2 وفي كربلاء 1 وحاليا طلب من الحسينية في كربلاء لانشاء ثلاثة مستشفيات متطورة ونسبة الانجاز في هذا المشاريع 20 الى 40 بالمية وفي نينوى لدينا مستشفى مع تطوير مصنع للادوية وفي ذي قار ايضا تطوير مصنع في بابل قيد الانشاء.
 
ما وسائل الجذب  التي تمنح للمستثمرين من قبلكم ؟
 
يتم منح المستثمر الاعفاء الضريبي لمدة 15 سنة وكذلك الاعفاء الكمركي على الاجهزة والمستلزمات الطبية الاخرى وهذه الاجهزة والمستلزمات قابلة للتجديد كل اربعة سنوات , وتم عقد اجتماعات موسعة للمستثمرين في بغداد والمحافظات وبرعاية معالي وزير الصحة وبحضور الوكلاء والمدراء العامين وعقد ورش عمل داخل وخارج العراق لجذب المستثمر .
هل تعتقد ان هذه الوسائل البسيطة هي كافية لجذب المستثمر ؟
 
كما تعرفون ان المستثمر الأجنبي لا يأتي للاستثمار في العراق بسبب تردي الوضع الأمني في البلد، وهذا السبب أدى إلى عزوف المستثمر عن انشاء المشاريع الاستثمارية وفي بعض المحافظات ظروف امنية جيدة فقد وجدت فرص للاستثمار فيهما وفي بغداد المستثمرين يركزون على الفنادق والمولات وفي المجال الصحي يكاد يكون معدوماً. الاستثمار في المجال الصحي طويل الامد ويتطلب اموالاً كبيرة .
 
هل باستطاعتكم توفير ضمانات امنية ؟
 
نعم تمت مفاتحة وزارتي الدفاع والداخلية لحماية اصحاب الشركات الاجنبية العامة وللعاملين وتسهيل خروج ودخول العاملين فيها .
 
 ما الحاجة الفعلية لوزارتكم؟
 
نحتاج الى التخصص الدقيق والى مراكز متخصصة بدلا من ارسال المرضى  الى خارج العراق والكفاءة العلمية بدلا من تحمل المريض اجراءات السفر والتكاليف الاخرى .
 
هل فرضتم على المستثمر تشغيل العراقيين في هذه المشاريع ؟
 
نعم، على المستثمر الاجنبي ان يشغل 50 بالمئة من العاملين العراقيين في المشروع، وعندما تزيد المشاريع الاستثمارية سوف تقلل من البطالة التي تعاني منها البلد .
 
هل لديكم خارطة صحية لإقامة هذه المشاريع الاستثمارية وفق برنامج علمي متطور مثل برنامج GIS ؟
 
لا توجد لدينا خارطة صحية،  ولكن تم وضع آلية للتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار ولم نحدد الاماكن ونروم انشاء مستشفيات في كافة المحافظات ولم نحدد الاماكن لكون العراق مفتوحاً لذلك وحتى اذا تقدم 3 مستثمرين  لبناء مستشفيات في نفس المحافظة نعطي لهم الموافقة لحاجتنا لها .
 
لاحظنا الكثير من المستثمرين يعزفون عن الاستثمار بسبب عائدية الارض التي يقيمون عليها مشاريعهم؟
 
أوافقك هذا الرأي بشأن الاراضي هذه مشكلة قائمة وعدم تعاون الجهات المالكة للارض مع الهيئة العامة للاستثمار .
 
ما اهم المشاريع المستقبلية لديكم؟
 
نقوم في المشروع الكبير "بسماية" بانشاء مستشفى سعة 300 سرير و14 مركزاً صحياً رئيسياً ومركز لطـب الاسنان تخصصي، اضافة الى بناية لرعاية الصحية الاولية وتم توجيه كافة الدوائر الصحية بأنشاء مراكز صحية في كافة التجمعات السكانية.
ما أسباب بناء مراكز صحية في أماكن  لا تتوفر فيها كثافة سكانية وكذلك عدم توفر الكادر الصحي هذا ما حصل في قرية الديوانية في قضاء الصويرة في محافظة واسط ؟
 
يتم اعطاء الموافقة لبناء المراكز الصحية من قبل وزارة التخطيط بعد توفر الكثافة السكانية، واما بالنسبة للكادر الصحي فهناك شح في هذه الكوادر، وهذا مؤشر في الوزارة وسيتم معالجته.
 
تقوم وزارة الصحة ببناء المستشفيات والمراكز الصحية ولا تتوفر لديها كوادر طبية وصحية، لماذا هذا الهدر بالاموال بهذا الشكل العشوائي ؟
 
يجب الاستمرار ببناء المستشفيات والمراكز الصحية وبعد ذلك جلب الكوادر من خارج العراق والعمل فيها، والوزارة اكيد لديها خطط لعمل هذه المؤسسات والحاجة المستقبلية والتفكير باستثمارها ولن تكون عبئا على الدولة.
 
لمـــاذا لم تقــم وزارة الصحــة ببناء مصانع للادوية والمســـتلزمات الطبيــة من خلال الاستثمار (والشراكة مع المستثمرين والشركات الاجنبية الرصينة ) علما ان شــركة كيماديا احدى شركات الوزارة تشتري هذه الادوية والمستلزمات الطبية سنويا بمبلغ يتجاوز اكثر من مليار وخمسمائة مليون دولار؟
 
يحق لشركة كيماديا الاستثمار مع الشركات والمستثمرين وما يخصنا نرحب بذلك ولدينا مشروعان لتصنيع الدواء في ذي قار ونينوى.
 
ما اهــم المعوقـات الـــتي تحــــول دون النهـــوض بــالاستــثمار الصــحي بالبـلد ؟
 
عدم توفر الاراضي وتمسك بعض قطاعات الدولة بها, والوضع الامني المتردي في البلد وعدم توفر المصارف التي تقرض المستثمر ورغبة المستــــثمر الاجنبي بترك العمـــل بعـــد البنــــاء والتجهيز, وبعض القوانين التي توقف بعض المشاريع الاستثمارية . 
 
كلمة اخيرة
 
شكرا لجريدة "طريق الشعب" لاهتمامها بالجانب الصحي في البلد.


ص9


طريق الشعب تلتقي  د. علي الرفيعي المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي
حاوره - د. مزاحم مبارك مال الله
تشكل التجمعات والتنظيمات والتيارات الديمقراطية في العالم أجمع اليوم، أحد طرفي الصراع بين الشمولية وبين التعددية، بين الأستحواذ وبين المشاركة والمساهمة، وفي جميع الأحوال فأن مفهوم الديمقراطية وفق مبدأ العدالة الأجتماعية يختلف جذرياً عن مفهومها العولمي وحيد الجانب. وفي العراق إمتدت جذور التيار الديمقراطي منذ نشأة الدولة العراقية الحديثة، لكنه لم يرتقِ الى ان يكون ظاهرة في المجتمع ولا في التأريخ السياسي العراقي ولجملة أسباب سنتطرق اليها في حديثنا مع الدكتور علي الرفيعي المنسق العام للتيار الديمقراطي العراقي.
حدثنا سيدي عن التيار الديمقراطي الحالي، ممن يتكون، ما هي عناصره وماهي آلياته؟
 
حينما يسمع المتلقي عبارة «التيار الديمقراطي»،  يتصور أنه حديث النشأة. ولكن في الواقع فأن التيار له جذوره في الساحة السياسية العراقية تمتد الى بدايات القرن العشرين. جذوره تمثلت بأحزاب وقوى وشخصيات لها دور وبصمة في تأريخ العراق السياسي. فالتيار يتمثل بالأحزاب الوطنية وبالأحزاب الديمقراطية وبالأحزاب القومية التي رفعت شعارات وطنية بنفس الوقت. معروف تأريخ العراق فيه الحزب الوطني الديمقراطي والحزب الشيوعي العراقي وحزب الاستقلال وحتى حزب البعث في بداية تكوينه وقد كان أحد أطراف جبهة الاتحاد الوطني التي قادت النضال?من أجل إسقاط النظام الملكي، كلها تعكس واقع تيار ديمقراطي موجود على الساحة، لكن بعد السنين التي مرت على البلد ومن تسلط النظام الفردي، وبعد التغيير الذي حصل في 2003، كان لا بد أن يظهر صوت جديد. وكما نعلم فأن الساحة السياسية قد أنحصرت نتيجة سياسة المحتل وتشجيعه على بروز أحزاب دينية ذات هوية طائفية. لذلك كان لا بد للأحزاب الوطنية والعناصر الديمقراطية أن تجتمع، وقد أنبثق التيار الديمقراطي بعد الحوارات والنقاشات، والتيار الأن يمثل تحالف مجموعة من الأحزاب المعروفة بتأريخها السياسي الوطني كالحزب الشيوعي العراقي وا?حزب الوطني الديمقراطي والحركة الأشتراكية العربية وحزب الأمة وحزب الشعب وعناصر مستقلة وغيرهم.  كل هؤلاء يسايرون خط التيار رغم أن بعضهم ليس منتميا لحزب أو تنظيم، الاّ أنه ضمن الخط العام الذي يطمح المواطن العراقي الى أن يلعبه التيار على الساحة.
 
التيار الديمقراطي العراقي الحالي، هل هو أعادة تجمع قوى وشخصيات التيار أم هو منطلق جديد وفق تحديات  العملية السياسية الجارية في البلد بعد زوال النظام الدكتاتوري وجلاء قوات الأحتلال؟
 
نعم، كما ذكرت فأن التيار موجود في الساحة السياسية، لكن بعد التغيير واستحواذ الإسلام السياسي، طالب  الشارع بلون جديد، صوت جديد، هذا اللون أو الصوت يمثل النَفس الوطني العراقي الذي يحافظ على هوية المواطنة العراقية. وللأسف الشديد ونتيجة سلوك هذه الأحزاب المتنفذة فهناك خطر يهدد نسيج المجتمع العراقي. الأن التقسيمات قائمة على أساس مذاهب وطوائف وهذا بحد ذاته يشكل خطورة على مستقبل البلد. لذلك كان الصوت يجب أن نرتقي، يجب أن نتفق، لينبثق تشكيل جديد، هو ليس بحزب، هو تشكيل يضم أحزاباً وقوى وشخصيات مستقلة، فأهلاً ومرحبا? بكل صوت عراقي يطالب بضرورة التغيير على الساحة السياسية.
 
هل هو نوع أو صورة من صور الجبهة الوطنية؟
 
لا أستطيع أن أقول أنه جبهة، ولكن لنا مشروعاً سياسياً بعيد المدى، ولدينا مشروع انتخابي، حيث خاض التيار وبالتحالف مع قوى أخرى، تجربة انتخابات مجالس المحافظات وحصل ولأول مرة على 11 مقعداً في مجالس المحافظات/ وهذا يعكس التغيير الموجود في الساحة السياسية. أنه مؤشر يثبت أن المواطن يطالب بالتغيير، ببروز وجوه جديدة يكون لها دور في الحياة السياسية. هذا يدفعنا الى ان نواصل الجهد، ونرتقي أكثر، نتجمع مع كل القوى التي تحب الوطن، مع كل القوى التي تقف بوجه النهج الطائفي، مع كل الناس بمختلف انتماءاتهم، فالخط الذي يجمعنا ه? خدمة الوطن ومحاربة الطائفية والأثنية التي تهدد بتمزيق العراق.
 
الأوضاع في البلاد غير أمينة ولا آمنة، والمعروف أن التيار الديمقراطي لا يمكنه أن يعيش في ظروف عسكرية وحربية وظروف أقتتال وعنف، كيف تقيمون عمل التيار في أوضاع كهذه؟
 
التيار بأحزابه، بأشخاصه، بتكويناته يقف الى جانب أبناء الشعب، نحن جزء من الشعب، الأرهاب يهدد الجميع، التدخل الخارجي حقيقة واضحة، الكل يتأثر بسياسة التدخل الخارجي ودعمه لبعض الجهات التي تعمل على زعزعة الأمن بالبلاد. والأرهاب هو تجمع لقوى ظلامية تريد أن تعبث بأمن واستقرار الوطن.
 
كيف تصلون الى الناس حتى يصبح التيار قوة في الشارع، في المجتمع؟
 
لدينا في كل المحافظات تنسيقيات، وهذه تتعاون مع الأحزاب السياسية الموجودة ضمن الرقعة الجغرافية لتلك التنسيقيات، من خلال اللقاءات الجماهيرية، من خلال الأجتماعات، من خلال المشاركة بالتظاهرات والأعتصامات، ولقاءاتنا مع الوجوه والشخصيات بكل المناسبات التي تهم الناس.
كانت لدينا جريدة التيار الديمقراطي وقد توقفت الآن، صدر منها 40 عدداً وكنا نطبع أربعة آلاف نسخة توزع على كل مناطق العراق وتنعكس الى خارج العراق حيث لدينا تنسيقيات في أنكلترا وألمانيا وهولندا والسويد والدنمارك وكندا والولايات النتحدة الأميركية واستراليا، وهم على صلة بمركز التيار في بغداد. الجريدة توقفت بسبب ضعف الأمكانيات المالية، نحن لسنا من أحزاب السلطة التي لديها الإمكانيات المالية الهائلة، وحتى في انتخابات مجالس المحافظات كان كل مرشح يصرف من ماله الخاص. وهناك أموال قليلة جداً تكاد لا تذكر (وهي كل ما نملك? صرفناها في الانتخابات. هذا كل المال الذي نواجه به تجار السلطة وتجار المال الذين أصطفوا معهم.
 
ذكرت في معرض حديثك أن التيار فيه مجموعة من الأحزاب التي لها باع طويل في السياسة العراقية. هل يصعب على تلك الأحزاب أن تتدبر الأمور المالية لدعم الجريدة أو أية وسيلة أعلام تجعلكم تصلون من خلالها الى الجماهير؟
 
الأحزاب الوطنية والديمقراطية المشاركة بالتيار الديمقراطي لم تبخل في الحملة الأنتخابية التي أحتاجت مالاً ومالاً كثيراً، نحن لسنا كالأحزاب الأسلامية التي لديها الآن فضائيات ولديها صحافة ولديها أعلاميون ولديها أذاعات. ولكن نحن للأسف لا نملك هذه الأمور، ونستعين ببعض القنوات التي تفسح لنا المجال في بث جزء من نشاطاتنا وليست كلها، كإذاعة الناس والمدى وطريق الشعب وقناة الحرية الفضائية وأحياناً الحرة عراق، وخصوصاً حينما تتم أستضافتنا نحن شخصيات التيار الديمقراطي في هذه المنابر سواء جلسات حوارية أو لقاءات.
 
هل أصبحتم تشكلون قوة على الساحة السياسية بأعتقادك؟
 
لنا وجود في الساحة السياسية ولكن اذا كان مفهوم القوة بمفهوم قوة الأحزاب السياسية، أستطيع أن أقول: لا لحد الآن، ينبغي علينا العمل كي نكون قوة على الساحة. كيف يتأتى ذلك ؟من خلال أستعدادتنا للأنتخابات البرلمانية القادمة. فالتيار الديمقراطي العراقي عريق وله منهاج وله فهم للواقع العراقي ولمستقبل العراق.  يوجد تحالف أنتخابي ويوجد برنامج أنتخابي كما هو الحال بوجود برنامج سياسي.
 
ماهي رؤاكم .. كيف تنظرون بعين ستراتيجية الى مستقبل التيار؟
 
أملنا قوي خصوصاً من خلال النجاحات التي حققها التيار في مواقف عديدة كما في مجالس المحافظات، وفي لجوئنا عدة مرات الى المنابر القضائية في المحكمة الأتحادية،  كذلك مشاركاتنا بتجمعات منظمات المجتمع المدني. ويبقى دعم الناس هو الذي يحفزنا على أن يكون لنا دور فاعل في المستقبل.
 
هل حصلت لكم لقاءات مع القوى السياسية الموجودة في السلطة الأن ؟
 
نعم حصلت مع بعض الشخصيات التي تؤمن بالنهج الديمقراطي، وحتى مع شخصيات أحزاب الإسلام السياسي. فمنهم المعتدلون، ونحن لا نمانع في أقامة تحالفات حتى مع المتدينين المعتدلين أذا كانوا يقفون معنا في وجه التعصب الطائفي، بل نرحب بهذا التعاون.
 
ألديكم علاقات مع التيارات الديمقراطية خارج العراق؟
 
لدينا تنسيقيات كما أشرت وهي جزء من التيار، ولها علاقات مع القوى الديمقراطية في ألمانيا والسويد. وعموم التنسيقيات تنشط وتعمل على اظهار وجود التيار الديمقراطي العراقي في الداخل والخارج.
 
ما رأي التيار بالتظاهرات التي تجري هذه الأيام ؟
 
نحن جزء من هذه التظاهرات، نحن جزء من هذه المطالب، وينبغي أن نكون جزءاً منها. هذه مطاليب شعبية تدعو الى العدالة الاجتماعية، تدعو الى تحقيق ولو قدر بسيط (دعني هكذا أقول) من المساواة ومن العدالة ولذلك نحن جزء من هذا التوجه.
 
ولكن ما يجري الأن من خروقات للدستور وكبت للحريات يتقاطع تماماً مع توجهات التيار الديمقراطي
 
بالضبط أنا متفق مع ما ذهبت إليه، هناك تقاطع مع النهج الديمقراطي، الدستور أباح التظاهرات ولا يوجد أي نص قانوني يشترط موافقة أي جهة من الجهات. ولكن هذا ما معمول به وللأسف الشديد. وبحجة المحافظة على أمن المتظاهرين، منعت الجهات المسؤولة في بغداد هذه التظاهرات ومنها مظاهرات هذا اليوم 5/10/2013 في حين ان الجهات المسؤولة في محافظة ذي قار مثلا أعطت الأجازة للمتظاهرين.
 
لماذا لا تلجأون الى المحكمة الأتحادية وتقدمون شكوى ضد الجهات التي تمنعكم ؟
 
ينبغي ان نفكر في ذلك، ينبغي اللجوء الى المحكمة الأتحادية لإيقاف هكذا تصرف غير دستوري.
 
أما آن الأوان لأصدار بيان شديد اللهجة بخصوص منع التظاهرات؟
 
نحن أصدرنا بيانات عديدة بالنسبة لموقف السلطة، وهذا صحيح مع الأساليب المتنوعة العديدة للوقوف بوجه التصرفات الفردية غير المبررة، غير الدستورية. حجة المحافظة على الأمن والنظام واردة، جميعنا مع الأمن ولكن ليس بهذا الشكل المجحف في منع أي مظاهرة للجماهير للتعبير عن وجهة نظرها، هذا غير مقبول أطلاقاً، ونحن لا نقبل بأي تظاهرة تضر بأمن البلد وأستقراه.
 
هل قدمتم طلب أجازة لمظاهرة هذا اليوم بأسم التيار الديمقراطي؟
 
منظمات المجتمع المدني التي هي جزء منا، قدمت طلب الاجازة، لكنها لم تمنح.
 
 
 
لقاء مع السيد شهيد الغالبي  رئيس لجنة التربية والتعليم  في مجلس محافظة ذي قار
حاوره - سلام خماط
سبق لي ان أجريت العديد من اللقاءات والحوارات الصحفية مع برلمانيين ووزراء وسفراء ومثقفين وكتاب وفنانين، واليوم التقي مع رجل يختلف عن كل الذين ذكرتهم، كونه  يمتلك القدرة على الولوج الى عالم الواقع والتعايش معه حد الانصهار. وقد اهتم بمشكلات هذا الواقع السياسي أو التربوي من خلال ما تركه من تأثيرات على سلوك الفرد والمجتمع.
واعتمد في جميع أبحاثه ودراساته على الاستنباط من التاريخ والموروث في فهم آليات الحداثة والتحديث.، أحس بآلام المجتمع وجراحاته دون الابتعاد عن الكونية انطلاقا من  الوطنية. انه الإنسان البسيط والمتواضع الذي رفض ان تكون له حماية وهي مقررة من خمسة أشخاص من رجال الأمن، وهو عضو مجلس المحافظة الوحيد الذي لا يستخدم سيارته الحكومية إلا أثناء الدوام الرسمي، ولم يستغل منصبه الحالي لتعيين احد أبنائه أو أقاربه، بل ان راتب سائقه إنما يدفعه من حسابه الخاص. انه السيد شهيد احمد حسان الغالبي رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس?محافظة ذي قار التقيته وأجريت معه هذا الحوار :
 
هل هنالك إستراتيجية جديدة لإدارة ملف التربية والتعليم في المحافظة بعد استلامكم للمسؤولية؟
 
لجنة التربية والتعليم من اللجان المهمة جدا في مجلس المحافظة والدليل على ما أقول ان مجموع اللجان البالغ 22 لجنة تتكون كل واحدة منها من 2-5 أعضاء باستثناء لجنة التربية حيث تتكون من 6 أعضاء، وقد استمر التنافس على رئاسة هذه اللجنة ثلاثة أشهر. نحن عازمون على تقديم الشيء الكثير لا سيما ان جهاز التربية من الأجهزة المترهلة والمتعبة. ولم يمض على  استلامي المسؤولية أكثر من أسبوع واحد، حتى كنت قد قمت بزيارة ميدانية لقسم تربية الغراف والشطرة وإطلاعنا على واقع المدارس التي يفتقر اغلبها للصحيات، وقد رافقتنا بعض الفضائيا?، كما واستطعنا خلال الأسبوع المذكور ان ننصب تسعة كرفانات في مدينة الصدر التابعة لقضاء الناصرية  .
 
 هل هنالك مؤشر ملموس للخلاص من المدارس الطينية واستبدالها بمدارس حديثة ؟
 
نعم فقد وضعت خطة السنة الحالية 2013 لاحالة جميع المدارس الطينية الى حديثة، إلا ان نسبة الانجاز تراوحت بين 20-60% لأسباب عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر ان المقاول عبد الله عويز قد استلم 67 مدرسة، وبعد ان هدم بناياتها الطينية قدم طلب إسقاط 12 منها لعدم قدرته على تنفيذ كل الأعمال دفعة واحدة، وكان من بين المدارس التي هدمت مدرسة أبي العلاء المعري في ناحية الفهود والتي كادت تؤدي الى مشكلة من قبل سكان الناحية إلا ان التربية استطاعت حلها عن طريق تعويض المدرسة بالكرفانات .
 
كيف يتم اختيار مدير عام التربية ؟ولماذ لم يغير مدير التربية الى الان ؟
 
 يتم اختيار مدير التربية من قبل الوزارة بعد ان يرشح مجلس المحافظة ثلاثة أسماء وكنت من ضمن الأسماء المرشحة لمنصب مدير عام التربية، وعلى لجنة التربية والتعليم ان تكون لجنة للتغيير.  المدير الحالي أحيل على التقاعد نزولا عند رغبة المتظاهرين من أبناء المحافظة والتي حدثت في شهر رمضان المبارك لكن الوزارة أجلت احالته على التقاعد لستة أشهر لأسباب قد تتعلق بسنوات الخدمة  كما عرفنا .
 
ما هو السبب وراء تأخير
تشكيل اللجان في مجلس المحافظة كل هذه الفترة ؟وهل تعتقد ان مجلس المحافظة سينجح في أداء دوره الخدمي للدورة الحالية ؟
 
 كلي اعتقاد في نجاح المجلس الحالي في أداء مهامه الخدمية لا سيما ان القانون 21 قد أعطى صلاحيات كبيرة لمجالس المحافظات للعمل بالنظام اللامركزي. أما سبب تأخير تشكيل اللجان فيرجع الى الخلافات السياسية بسبب ارتباط أعضاء المجلس بالمركز سواء كانوا أحزاباَ أو كتلاً او تيارات .
 
ما هي قصة الكلاب البوليسية في مديرية التربية التي يدور عنها همس في الشارع وخاصة فيما يتعلق بالمبالغ المخصصة لها، ارجو ان تحدثنا عنها ؟
 
لا توجد كلاب بوليسية في مديرية التربية لكن هنالك كتاب صادر من وزارة التربية يبيح للمديرية استخدام كلبين بوليسيين في مبنى المديرية وخصص مبلغ لشرائهما قدره 60 مليون دينار بواقع 30 مليون للكلب الواحد،  إضافة الى توفير الطعام والرعاية التي تحتاج الى أشخاص مدربين. وقد اعتبرت شخصيا هذا الامر هدراً للمال العام  .
 
ما هي أهم المعوقات التي تواجه عملكم ؟
 
تعتبر الأبنية المدرسية من أهم المشاكل التي تواجه لجنة التربية والتعليم في مجلس المحافظة. فقلة ألأبنية تقابلها زيادة عددية للطلبة الأمر الذي يؤدي الى الدوام ألازدواجي أو الثلاثي. وفي بعض المدارس  يأخذ المعلم ستة حصص وفي مدارس أخرى يأخذ 20 حصة .
 
هل هنالك تعاون بينكم وبين رئاسة المجلس أم ان الخلافات السياسية التي حصلت  تركت أثرا سلبيا على تلك العلاقة ؟
علاقتي بالسيد رئيس المجلس والسيد نائب رئيس المجلس علاقة جيدة ولم أقدم مقترحاً إلا ووجدت منهم تجاوباً
 
كيف توفق بين عملك كرئيس للجنة التربية والتعليم وعملك النقابي كنقيب للمعلمين في الشطرة وعملك الحزبي كمسؤول للجنة المحلية للحزب الشيوعي ودراسة الدكتوراه وعلاقاتك العامة ؟
 
عملي يبدأ من الساعة السابعة صباحا ويستمر حتى الساعة 11 ليلا. فعملي كرئيس لجنة التربية والتعليم هو عمل ميداني اكثر من كونه عملاً مكتبياً، حتى أني قد وصلت الى مدارس وأماكن لم يصلها من سبقوني. أما ما يخص النقابة فاني اتواجد فيها من الساعة الخامسة حتى الساعة السابعة عصرا، ومن ثم اتوجه لأداء مهامي الحزبية من الساعة السابعة والنصف حتى الساعة العاشرة، ناهيك عن حرصي الشديد على حضور المهرجانات والندوات بل وتلبية كل دعوة توجه لي. ورغم الجهد الذي ابذله إلا أنني أجد شيئاً من الراحة عندما أحقق بعض الخدمات للناس او للصا?ح العام .
 
باعتبارك – في الوقت نفسه - نائب رئيس لجنة الإعلام والثقافة والعلاقات العامة في مجلس المحافظة، كيف تنظر الى الثقافة اليوم ؟ وكيف نسعى لبلورة الثقافة الديمقراطية ؟
 
اود ان أخبرك بأمر غريب جدا: توجد في مجلس المحافظة 22 لجنة لكن لم يرشح احد على لجنة الثقافة، والتي سميت بلجنة الإعلام والثقافة والعلاقات العامة. وهذه مفارقة غريبة جدا،  فمتى ما شعر المثقف بالحاجة الى ان تكون الديمقراطية سلاحا أخلاقيا للمجتمع في مواجهة مشكلاته وتلبية احتياجاته، تتغير لديه الأولويات ويعيد تنظيم المرجعيات ليتشكل داخله قلق الإحساس بنقص العالم وانه مسؤول عن جزء من هذا النقص، ليتحرك في نسغه ودورته الدموية نقد السائد والمتخفي والموروث . وبتحول هذه الهواجس من نفوس أفراد مهمشين معزولين (كالمثقفين) ا?ى هاجس اجتماعي يرتبط بأنظمة التعليم والتربية. يتبلور عفويا مشروع الثقافة الديمقراطية كتراث أنساني يمثل عميق حاجة الإنسان للكرامة والحرية . وتبقى بعد ذلك قدرة الثقافات المحلية على ترجمة هذه الحاجة .
 
كيف تقيم الإعلام اليوم ؟ هل هو إعلام حر أم متحرر من نظام دكتاتوري ؟
 
اطمح ان تكون علاقتي جيدة بالإعلام، فلا يخلو يوم من لقاء في فضائية او إذاعة او جريدة. أما ما يخص الحرية الإعلامية فانا اعتقد أنها تنبع عميقا من الشعور بالمسؤولية . وهذا ليس تجريدا فلسفيا، حيث ارتبط الإعلام العراقي بجهة التمويل « وبصناعة « إعلاميين غير مثقفين حتى لو احترفوا « الصنعة « . والإعلام العراقي ما زال هو الآخر في طور التجريب واكتشاف نفسه وقابليته . ولعل تجربة التعدد والتنافس تفضي الى إعلام حر حقيقي لا يمكن رؤية ملامحه اليوم في ظل سيطرة التمويل الخارجي ذي الأغراض المعروفة او التوجه الطائفي غير القادر?على تنفس الحرية. ان صورة الإعلام العراقي اليوم تظهر كانتونات طائفية تابعة لإقطاع سياسي او قومي . وبهذا يلعب الإعلام دورا في تشويه الوعي والثقافة، لكننا بانتظار المستقبل في المتوسط الزمني فحال الإعلام العراقي لا يسر كثيرا إلا عندما يكون في خدمة المجتمع وليس في خدمة المؤسسة الإعلامية ومن يقوم بتمويلها. فكثير من المؤسسات الإعلامية وخاصة العراقية قد لعبت دورا في تأجيج الاحتقان الطائفي الذي راح ضحيته الكثير من الأبرياء من أبناء شعبنا، وهذه المؤسسات ليست خافية على احد، وان الكم الهائل من الإصدارات والمؤسسات الإع?امية المرئية والمسموعة والمقروءة والتي تشكلت بعد سقوط النظام السابق قد ولدت كما نوعيا فيما تلاشى القسم الأكبر منها وخاصة المفتقد للمهنية والحيادية وشرف المهنة الإعلامية .
 
ما هو السبيل الأمثل للخلاص من المحاصصة ؟
 
السبيل الامثل للخلاص من المحاصصة البغيضة هو الحرص على تنفيذ مواد الدستور والعمل على تعميق الديمقراطية السياسية والسعي الحثيث والحقيقي لبناء دولة مدنية حديثة تحترم حرية الإنسان سواء كانت حرية رأي او تعبير او معتقد او صحافة، واعتماد نظام الدائرة الواحدة بدون مقاعد تعويضية .
 
كيف تنظر الى مستقبل لتيار الديمقراطي ؟
 
سيكون المستقبل للتيار الديمقراطي وسوف يتسيد الموقف بكل تأكيد، وأملي ان يكون اليوم اكثر تماسكا وأكثر وحدة واتحاداً كونه الضمانة الوحيدة لمستقبل العراق .
 
هل لديك النية للترشيح لمجلس النواب ؟
 
إذا قرر الحزب ذلك فاني سوف انزل عند رغبته ولن اتردد عن الترشيح لمجلس النواب .


ص10


خطوة أولى على طريق مشاركة الشباب في الحياة السياسية
اتفاق على تخفيض سن المرشح في الانتخابات
بغداد - علي الرسولي:
اتفقت الكتل البرلمانية على خفض سن المرشح في الانتخابات البرلمانية إلى (30 أو 28) سنة، كي يتمكن الشباب من المشاركة في الحياة السياسية في البلاد. وفي اتصال هاتفي مع "طريق الشعب" أمس، قالت عضو اللجنة القانونية النيابية جنان البريسم أن "مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية يتضمن توصية بخفض سن المرشح للانتخابات إلى 30 سنة وهناك مقترح لخفضه إلى 28".
وأشارت بريسم "انه سيتم الاختيار من بين المقترحين إما  28 أو 30  سنة", مبينة أن "هذا الاتفاق لا تراجع عنه".
بدوره، قال عضو مكتب سكرتارية اتحاد الشبيبة الديمقراطي عمار البياتي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس " كنا نطمح ان يخفض سن المرشح إلى 25 سنة فما فوق، لإعطاء فرصة أكبر للشباب ليأخذوا على عاتقهم تحمل المسؤولية في إدارة شؤون البلاد".
و أكد ألبياتي ان "الشباب بحاجة إلى هذا التمثيل والمشاركة في المجلس النيابي"، مشيرا إلى دورهم في إبداء الآراء التي تمثل أوسع شريحة موجودة في المجتمع.
وبين عمار البياتي ان اختيار السن 28 يعتبر خطوة أولى على الطريق الصحيح، ونسعى في المستقبل ان يتم تخفيض السن إلى  25 عاما.
من جانبه، قال الناشط والإعلامي حامد السيد في اتصال لـ"طريق الشعب" أن "البحث عن وطن آمن واستقرار في الحياة العامة غير مكرس بأيدي الشباب فقط، ومثال ذلك أن الكثير من البرلمانيين الحاليين لا زالوا في سن الشباب، لكن لا يوجد لهم أي دور فعال في المجتمع ولا يتمتعون بالروح الشبابية".
وأضاف السيد ان "المسألة تتعلق بالناخب العراقي ومدى رغبته في التغيير ان كان يريد التغيير من الواقع السيئ إلى الأفضل فهو مخير وفق معايير يجب ان يتمتع بها الشاب".
يذكر ان القانون الانتخابي المرقم 26 لسنة 2010 في العراق جاء مخيبا آمال الشباب وشرائح عديدة من المجتمع، فقد أكد هذا القانون منع الشباب الذين هم دون سن 30 عاما من الترشيح للانتخابات البرلمانية.
 
 
 
رغم الفشل المرير
التربية: "الأبنية المدرسية" ليست ملفاً فاشلاً !
بغداد – أنعام عبد الأمير:
أكدت وزارة التربية انها حاسبت الشركات المتلكئة في ملف الابنية المدرسية بتطبيق اجراءات قانونية، منها سحب العقود، ووضعها في القوائم السوداء، مضيفة ان الوزارة ليست مقصرة في هذا الجانب، وان تلكؤ بناء اكثر من  2000 مدرسة لا يعد فشلاً، فيما تقول لجنة التربية النيابية ان الوزارة تعاقدت مع شركتين تعهدتا بتسليم الاخيرة المدارس خلال العام 2012 من دون انجاز المشروع، مشيرة الى ان المشكلة بقيت على حالها بل تفاقمت اكثر من العام السابق.
إبراهيم سبتي الناطق الرسمي باسم التربية قال ان الوزارة "لها مهام جسيمة، ليس فقط ملف الابنية المدرسية، وانما هناك ملفات اخرى كثيرة وشائكة تقع على عاتقها"
وأضاف سبتي في حديث لـ"طريق الشعب"، ان "تحويل ملف الابنية المدرسية الى مجالس المحافظات ليس اعترافاً بفشل الوزارة"، مبيناً ان القرار "من اجل تسهيل مهمة الانجاز اولا، وحتى تتفرغ الوزارة الى ملفات اخرى".
وتابع انه "في ما يخص ملف الابنية المدرسية فإن الوزارة غير مقصرة في هذا الجانب"، مشيراً الى ان وزارته تمكنت من بناء  6772 مدرسة خلال الأعوام (2011_ 2012_2013)، وقد حاسبت الشركات المتلكئة في بناء اكثر من 2000 مدرسة ووضعتها في القائمة السوداء".
وتقول ارقام الوزارة ان العراق يحتاج الى مضاعفة بناه التحتية في مجال التعليم بواقع 7000 بناية مدرسية لحل الدوام المزدوج.
بدوره، قال عضو مجلس النواب عن لجنة التربية علي حسون ان "مشكلة المدارس لا يمكن ان تحل في القريب العاجل".
وأضاف حسون ان وزارة التربية "كلفت شركتي الفاو والمنصور(القطاع العام) ببناء مجموعة كبيرة من المدارس في جميع محافظات العراق"، موضحا ان "الشركتين تعهدتا بتسليم المدارس في تشرين الثاني لعام 2012، أي قبل نهاية السنة الدراسية وعندما جاء تشرين الثاني لم يكن هناك أي انجاز، الا في مستوى خمسة او عشرة على مستوى التقديرات ما دفع الوزارة الى رفع دعوى قضائية ضد هاتين الشركتين، بعد ان سلمتها 60 بالمئة من المبلغ قبل ان تباشر التنفيذ".
واشار النائب الى ان "العام الدراسي الجديد بدأ، ونحن على ابواب الشتاء، وبقيت المشكلة بلا حل بل تفاقمت"، مضيفا ان "هناك العديد من المدارس هدمت مما ولد زخما كبيرا على المدرسة الواحدة".
وأضاف، "طلبنا من المجلس الموافقة على ثلاث فقرات من المشروع، وهما فقرة التربية وبناء المدارس وفقرة الصحة وبناء المستشفيات والمرافق الصحية، وفقرة بناء الوحدات السكنية للفقراء في العراق، والتوجه الى التصويت على هذه الفقرات الثلاث وفق قانون الدفع بالآجل وهو قانون معطل الى الان"، مؤكداً "قريبا سنعرض المشروع على مجلس النواب، واذا تمت موافقة المجلس على هذه الفقرات، سيكون للتربية حصة الاسد في ذلك، حيث ستتمكن من بناء من بناء  10000 مدرسة في كل مناطق العراق خلال سنتين، واعادة الشركات الرصينة اليابانية والصينية والكو?ية".
وختم النائب بالقول ان الوزارة "عملت على تأجير البنايات الكبيرة وبعض البيوت كمدارس، وكذلك الكرفانات على شكل صفوف واستخدامها كمدارس كحل مؤقت".
 
 
 
خارج النسق ...
مشكلة العام الماضي تتجدد !
 
اعتقد بعض طلبة الكليات ومنهم طلبة الأقسام الداخلية وربما أيقنوا جازمين، انه بحلول العام الدراسي الجديد ستجد المشاكل السابقة طريقها للحل من قبل المعنيين، ولن تتكرر مشاكل العام السابق، لكن يقينهم كسر على صخرة اللامبالاة والإهمال، فالمشاكل التي يعانون منها لا تحل بل تترك لتقادم الزمن الكفيل بحلها، او تأتي أياد خفية لتحلها لهم، فبالرغم من شكواهم  المتكررة لأساتذة الكلية ورؤساء الأقسام وطرح مشكلتهم للنظر فيها، لكن شكواهم لم تلق آذانا صاغية، لتبقى الأمور على حالها بمرور الأعوام.
مشكلة طلبة الأقسام الداخلية ان الدوام الرسمي للكليات بدأ، وبدأ معه تدريس مادة المنهج من محاضرات النظري وتطبيق العملي، وتسجيل الحضور والغياب، وهذا يتطلب منهم مواصلة الدوام يوميا، وفعلا حزموا حقائبهم وسافروا الى بغداد من محل سكناهم للبدء بالدوام الجامعي في كلياتهم، لكن ما فاجأهم ان الأقسام الداخلية لا زالت مغلقة ولم تفتح أبوابها لاستقبالهم لحين موعد محدد تقرره ادارة الأقسام، ما يعني انهم ان أرادوا المواظبة في الدوام منذ بداية الموسم الدراسي «الكورس» فعليهم المبيت في الشارع او ان يستأجروا غرفة في أحد الفنادق،?لحين فتح الأقسام الداخلية أبوابها لهم، وبما ان غالبيتهم من ذوي الدخول المحدودة فلن يستطيعوا تحمل مبالغ أجور الفندق ومصاريف النقل الى الكلية بالإضافة الى مصاريف الأكل ومستلزمات الدراسة الأخرى،  لذا عادوا أدراجهم الى محافظاتهم وتحملوا خسارة جزء من مادة المنهج على مبالغ لا يقدرون تأمينها.
قد يستغرب البعض فهذه مشكلة مستعصية وغير قابلة للحل، بسبب غياب التنسيق بين الدوائر الحكومية المختلفة، والذي يكاد يكون معدوما، فكل يدير الامور حسب ما تقتضيه حاجته ومزاجه، ولهذا استعصى التنسيق بين وزارة التعليم العالي ومديرية الأقسام الداخلية لتحديد يوم معين لبدء الدراسة ويكون ذات اليوم الذي تستقبل فيه الأقسام الطلبة بحيث يستطيع الطالب من المحافظات الأخرى ان يواصل بالدوام من دون ان يتغيب لحين التحاقه بالقسم الداخلي المنظم اليه. 
هو طلب من الممكن ان يحل بجرة قلم واحدة لا غير ومن دون ان تكلف المعنيين رفة عين، لكنها تخفف عبئا ثقيلا عن طلبة الكليات وذويهم.. يا سادة يا محترمون.
 
سهاد ناجي
 
 
 
مدرسون: بلا ورشات تدريب.. يصعب فهم المادة!
المناهج الجديدة بين رؤية التربية ومعاناة الطلاب
بغداد - عبد الرشيد الصالح:
أعلنت وزارة التربية عزمها على تغيير المناهج الدراسية لجميع المراحل لتوائم المنهج البريطاني، مشيرة الى انها ستدخل مادة اللغة الانكليزية لتدرس من الصف الاول الابتدائي وصولاً الى الثالث، فيما أكد عدد من المدرسين والطلبة صعوبة المواد الجديدة، وهو الامر الذي سيؤدي بالنتيجة الى تفاقم ظاهرة التدريس الخصوصي. وكيل وزير التربية عدنان ابراهيم نفى كثرة الأخطاء في المنهج وقال ان "الوزارة قامت بنشر المناهج الجديدة على موقعها على الانترنت ويستطيع الطالب ان يطلع على تلك المناهج في اي وقت، حتى وقت التوزيع على المدارس".
واشار ابراهيم في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، الى "وجود منهج جديد اتفق عليه قبل فترة واستلمنا نسخا منه من المطابع البريطانية المكلفة بالطباعة أما بالنسبة للعدد الباقي من الكتب فسيصل الينا في غضون الايام القليلة القادمة".
ونوه وكيل وزير التربية الى ان وزارته "عملت على تغيير المنهج بطريقة تدريجية وليست دفعة واحدة حيث شمل التغيير جميع المراحل الدراسية من الاول الابتدائي الى السادس الاعدادي، وفق المنهج البريطاني".
وبخصوص الورش التدريبية للمدرسين اكد وكيل الوزارة ان "المنهج الجديد هو الذي سيعتمد هذه السنة والوزارة تقوم بالوقت الحالي بتدريب المعلمين والمدرسين على المنهج الجديد ضمن ورش عمل"، مضيفاً انه "تم إدخال اللغة الانكليزية الى المنهج الجديد بشكل تدريجي وستشهد السنة الدراسية القادمة اللغة الانكليزية ابتداء من الصف الاول الابتدائي".
بدورها، أكدت المدرسة علياء حمادي ان هناك "تفاوتا في درجة صعوبة المناهج الجديدة من مادة الى اخرى، وهذا يعتمد على فهم المدرس للمادة".
وأضافت المدرسة التربوية ان "الكثير من الأساتذة لم يدخلوا ورشات العمل التدريبية ما أدى الى وجود صعوبات في إيصال الفكرة الى الطلاب فضلا عن توجه الطلاب بعد ذلك للدروس الخصوصية".
وأشارت حمادي الى "وجود الكثير من الأخطاء في المناهج التي لم تعرض للتنقيح الملائم قبل توجيهها للطلاب".
من جانبهم، اشتكى الطلبة من صعوبة المناهج الجديدة والنقص الكبير في إيصال المعلومة إليهم ما يضطرهم الى اللجوء الى التدريس الخصوصي، حيث تقول طالبة الصف الخامس الاعدادي ليلى عدنان ان "المشكلة تتمثل بصعوبة الفهم لوجود الطرق الجديدة في المنهج التي تختلف عما شهدناه من قبل لذلك نضطر الى البحث عن بدائل اخرى في المدرسين الموجودين في المدرسة .
أما نور محمد طالبة الثاني المتوسط فتؤكد "نعاني من عدة مشاكل في المنهج الجديد أهمها تغير اللغة من العربية إلى الانكليزية في كثير من الدروس كالرياضيات والفيزياء".


ص11

 

أحمد ياسين متفائل بوجود حكيم ويعد الجماهير العراقية بثلاث نقاط
 
وكالات:
أكد اللاعب العراقي احمد ياسين جاهزيته التامة للمشاركة في المباراة المرتقبة للمنتخب العراقي مبيناً أن المدرب حكيم شاكر سيضيف الاستقرار الفني والمعنوي للفريق, وقال احمد ياسين انه «على أتم الاستعداد لتلبية نداء الوطن بعد أن تلقيت دعوة لمباراة السعودية وسيكون المنتخب بقيادة المدرب حكيم شاكر أكثر استقرارا من جميع النواحي سواء المعنوية أو الفنية. وأضاف «أتمنى أن أكون عند حسن ظن الجمهور العراقي والمدرب حكيم شاكر» لافتا الى انه سيقدم ما بوسعه لإسعاد الجماهير وتطبيق خطط وتوجيهات المدرب. وتابع «نعد الجماهير العراقية بالنقاط الثلاث ولا شيء غيرها» معربا عن تفاؤله بتحقيق نتيجة ايجابية أمام السعودية. وتنتظر العراق مباراة مهمة أمام نظيره السعودي في إطار تصفيات أمم آسيا.
 
 
 
 
مدير عام الطب الرياضي حيدر رحيم
البناء الصحيح للرياضي اساس الانجاز العالي..
نوري لفتة
اصبح الطب الرياضي اليوم واحدا من اهم الاسس في البناء الرياضي الصحيح المفضي الى تحقيق الانجاز العالي. وعلى هذا الاساس تحركت المؤسسات الرياضية منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي الى تأسيس نواة الطب الرياضي وتطورت هذه النواة لتشكل وحدة طبية ودائرة مهمة من دوائر وزارة الشباب والرياضة تصدى لمسؤولياتها الكثير من الكفاءات الطبية المتخصصة بالشأن الرياضي. ويسرنا اليوم ان نلتقي الدكتور حيدر رحيم وهاب مدير عام دائرة الطب الرياضي للتعرف على هذا القطاع الحيوي من الرياضة العراقية..
للطب الرياضي دور وقائي وثقافي
 
بدأ الدكتور حيدر حديثه عن اهمية الطب الرياضي ودوره في اعداد الابطال لتحقيق الانجاز العالي مؤكدا على اهميته في الوقاية من الاصابات الرياضية من خلال الاشراف المباشر على الفرق الرياضية وابطالها وكذلك من خلال نشر الوعي الصحي والثقافة الطبية فالرياضي عندما يتعرف جيدا على قابلياته واهمية الاحماء الجيد والاعداد للمباريات لغرض الدخول في «الفورمة» عندها سنجده بعيدا عن الاصابات الا تلك التي تسبب بحادث طارئ وغير محسوب او المخاشنة غير الرياضية واضاف بأن لدائرتنا دور كبير في نشر الوعي في صفوف الرياضيين عن مخاطر المنشطات واثرها السلبي على حياة ومستقبل الرياضيين وابنائهم وقد قمنا بعدة فعاليات وندوات ومحاضرات حول الاصابات والاسعافات الاولية والمنشطات مما ساهم في رفع الوعي الصحي في صفوف الرياضيين. قلنا للدكتور حيدر: وهل وجدتم انفسكم قادرين على تحقيق اهدافكم؟ قال: بصراحة عملنا متواصل وجهودنا حثيثة من اجل تحقيق هذا الهدف فالطموحات كبيرة والامكانيات محدودة ولكن الدعم المقدم لدائرتنا تحسن كثيرا عما كان سابقا ولدينا خطط لتنشيط عمل دائرتنا وتوسيع اقسامها وخاصة ما يتعلق منها برعاية الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة لانهم شريحة كبيرة من اهل الرياضة وممارسين جيدين لمختلف الالعاب رغم العوق فعلينا ان نوليهم العناية الخاصة.
 
المراكز التخصصية تجربة رائعة..
 
وحول تجربة المراكز التخصصية الرياضية ودور الرياضي فيها. قال: اقول بأن تجربة رعاية المواهب الرياضية التي احتضنتها وزارة الشباب والرياضة هي تجربة رائعة وتستحق الاشادة والتثمين لانها اساس بناء الرياضة العراقية وان الكثير من بلدان العالم قد اولت هذا الاتجاه اهتماما استثنائيا وارى ان الوزارة قد اصابت الهدف! اما عن دورنا في هذه التجربة فأقول: لقد اعددنا منهاجا خاصا بالمواهب الصغار من حيث الفحص الدوري والعلاجات المباشرة ومراقبة الاصابات والاشراف على التغذية الصحيحة فلنا في المركز التخصصي وحدة طبية يشرف عليها اطباء متخصصون ومعالجون يمتلكون الخبرة الجيدة.
 
جهودنا مستمرة رغم الصعوبات..
 
اما عن الواقع الحالي لدائرة الطب الرياضي. قال الدكتور حيدر: لدينا طموحات كبيرة وآمال عريضة بأن يكون للرياضة مستشفاها الخاصة فبعد الاقبال الكبير على ممارسة الرياضة كأحتراف او هواية وممارستها من الصحة والنشاط اصبح من اللازم ان تكون هناك مستشفى خاص بالرياضيين وفعلا وضعنا خطة مستقبلية لأنشاء مستشفى بخمسين سريرا للطب الرياضي ولدينا شعب متنوعة لاستقبال هواة الرياضة ومحترفيها ولعل اهم المصاعب التي تواجهنا هي قلة الكادر الطبي والمساعد والمعالجين والممرضين. فالاهتمام بالمراكز وتوفير الكادر سيشكلان خطوتنا الاولى على طريق بناء رياضي صحيح وسليم..
 
سواريز رفض الأرسنال لأنه يريد الانتقال الى ريال مدريد
 
وكالات:
قال ايدينسون كافاني رفيق لويس سواريز في المنتخب الاوروغوياني أنه لم يندهش عندما شاهد سواريز يعود من الإيقاف ويسجل ثنائية مع ليفربول في مرمى سندرلاند.
وقال مهاجم سان جيرمان الحالى "سواريز لاعب كبير ومن أفضل مهاجمي العالم, تسجيله لهدفين أمر متوقع للاعب مقاتل مثله".
وعن سر عدم رحيل سواريز الى صفوف الأرسنال في الصيف قال كافاني "سواريز رفض أرسنال من أجل تحقيق حلمه والرحيل الى ريال مدريد".
وأكمل كافاني "سواريز يعتقد أن ريال مدريد هو النادي الذي يستحق الانتظار من أجله, هو كان يحلم بالرحيل للريال هذا الصيف لكن في مدريد كان هناك تركيز كامل على ضم غاريث بيل".
وتقول صحيفة الدايلي ميل البريطانية إن ريال مدريد سوف يضع الأوروغوياني لويس سواريز كهدف هام له في الشتاء المقبل.
 
 
في معسكر بيروت فوز منتخبنا الوطني على نظيره
اليمني بالثلاث
 
بيروت - عبد الرحمن فليفل*:
تكمن منتخبنا الوطني بكرة القدم من الفوز على الفريق اليمني بثلاثة اهداف مقابل هدفين في المباراة التجريبية التي جرت بملعب حمدون في جبل لبنان في الساعة الثالثة من عصر امس، وقاد المباراة طاقم تحكيم لبناني دولي يقوده علي رضا ويساعده عدنان عبد الله وربيع عميرات وحسين ابو يحيى حكما رابعا وحضرها السفير العراقي في بيروت رعد الالوسي ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم ناجح حمود وعدد من اركان السفارة العراقية في بيروت وحشد من العراقيين المقيميين في بيروت الذين حضروا الى الفندق ورافقوا الفريق الى الملعب .
تناقل الفريقان الكرة في وسط الملعب في بداية المباراة، ثن تسيد بعد ذلك لاعبونا وسط الملعب وتمكنوا من فرض سيطرتهم على مجريات المباراة والوصول الى المرمى اليمني عدة مرات , ففي الدقيقة التاسعة من المباراة سدد مصطفى ناظم كرة قوية من مسافة بعيدة امسكها الحارس اليمني بصعوبة, واستمر الفريق العراقي في الضغط على المرمى اليمني وتناقل لاعبوه كرات عديدة, وفي واحدة منها لعب ضرغام اسماعيل كرة من جهة اليسار الى قصي منير الذي سددها بقوة لتمر من جانب القائم, حتى جاءت الدقيقة الرابعة والعشرون حين رفع سعد عبد الامير كرة من جهة اليسار تصدى لها أمجد راضي ولعبها رأسية بقوة على يسار الحارس اليمني, وفي الدقيقة التاسعة والعشرين انذر حكم المباراة اللاعب اليمني سدير عبد ربه لتعمده اللعب الخشن ضد اللاعب سعد عبد الامير, وفي الدقيقة الاربعين لعب وليد سالم كرة امام المرمى اليمني لعبها علاء عبد الزهرة رأسية علت العارضة بقليل, بعد ذلك شن لاعبونا هجمة وتمكنوا من نقل عدة كرات في منطقة الجزاء انتهت بتسديدة طائشة من قصي منير, وفي الدقية الحادية والاربعين منح حكم المباراة ضربة جزاء للفريق اليمني بعد تعرض لاعبه عبد الرحمن ياسين الى اعثار من لاعبنا ضرغام اسماعيل ليسجل منها ناصر حنش هدف التعادل للفريق اليمني, لينتهي الشوط الاول بهذه النتيجة .
وفي الشوط الثاني حل محمد حميد بدلا من الحارس نور صبري ومنذ بداية الشوط فرض لاعبونا سيطرتهم على منطقة الوسط ولعب ضرغام اسماعيل كرة من جهة اليسار في الدقيقة الرابعة والخمسين تصدى لها مصطفى ناظم ليسكنها برأسية رائعة في سقف المرمى اليمني وبعد هذا الهدف أجرى الفريق اليمني تبديلا في فريقه حيث لعب عبد العزيز الجماعي بدلا من سالم عوض واستمر الفريق العراقي بالضغط على المرمى اليمني ولاجل اتاحة الفرصة لعدد اكبر من اللاعبين للمشاركة في المباراة والوقوف على مستوياتهم زج الكابتن حكيم شاكر اربعة لاعبين هم امجد كلف ويونس محمود ومهدي كامل وعلي فائز بدلا من امجد راضي وسيف سلمان ووليد سالم وعلاء عبد الزهرة وبعد هذه التبديلات نشط فريقنا مجددا حتى تمكن يونس محمود من تسجيل الهدف الثالث في الدقيقة الخامسة والسبعين من المباراة اثر مناولة من كرار جاسم, بعد ذلك زج الكابتن حكيم شاكر حسام كاظم بدلا من ضرغام وفي كرة مرتدة في الدقيقة الخامسة والثمانين سجل الفريق اليمني هدفه الثاني عن طريق اللاعب حسين غازي .
مثل فريقنا الوطني كل من نور صبري ووليد سالم ومصطفى ناظم وعلي بهجت وضرغام اسماعيل وقصي منير وسيف سلمان وسعد عبد الامير وكرار جاسم وعلاء عبد الزهرة وامجد راضي فيما لعب لليمن كل من سالم عوض ومحمد فؤاد وكرم رياض وسدير عبد ربه ومنتصر باحاج وحسين غازي واكرم الورقي وعبد الرحمن ياسين ومحمد بارويس وعلاء الصافي وناصر حنش بيروت.
ــــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
سلة الاخبار ...
 
اوديشو يبلغ أربيل أن الشؤون الفنية للفرق خط احمر
 
وكالات:
رفض مدرب أربيل أيوب اوديشو تدخلا من احد مسؤولي النادي حاول أن يفرض رأيه في التعاقد مع لاعب أجنبي للموسم المقبل. وقال نائب رئيس النادي محمود خليل إن احد المسؤولين في النادي أراد أن يجبر الملاك التدريبي على التعاقد مع لاعب أجنبي لكونه عرف إمكانيات اللاعب الفنية إلا أن اوديشو رفض رفضا قاطعا أي تدخل في عمله مؤكدا أن الأمور الفنية من اختصاصه فقط ولا علاقة لإدارة النادي بها من قريب أو بعيد وأنها خط احمر.
 
خمسة رباعين يمثلون العراق في بطولة آسيا المفتوحة للمعاقين
 
وكالات:
أعلنت اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية مشاركة منتخب رفع الأثقال للمعاقين في بطولة آسيا المفتوحة التي ستقام مطلع الشهر المقبل في العاصمة الماليزية كوالالمبور وسيشارك العراق فيها بثلاثة رباعين ورباعتان. وقال النائب الثاني للجنة البارالمبية ورئيس اتحاد الأثقال عقيل حميد أن منتخب برفع الأثقال يواصل وحداته التدريبية المنتظمة استعداداً للمشاركة في بطولة آسيا المفتوحة والتي ستُقام في ماليزيا للفترة من 1 ولغاية 8 من شهر تشرين الثاني القادم وتعد هذه المشاركة واحدة من البطولات المهمة ضمن منهاجنا للموسم الحالي.
 
زيكو: الاتحاد العراقي لا يرغب بتواجدي مدربا
 
وكالات:
كشف مدرب منتخب العراق الأسبق البرازيلي زيكو عن العراقيل التي وقفت أمام استمراره بتدريب العراق لافتا الى أن تدخلات الاتحاد بالجانب الفني سارعت بفسخ العقد ما بينهما, وقال زيكو انه على استعداد لتدريب العراق مجددا مشترطا خروج جميع أعضاء الاتحاد الحالي. ونفى أن تكون قيمة العقد المالية هي من فسخت العقد مبديا استعداده لتدريب العراق بنصف مبلغ العقد السابق, وأضاف: إن أفراد الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم يتدخلون في العمل الفني ويفرضون التشكيلة الأساسية التي تلعب للمباراة.
 
الجوية يحدد مكان معسكره الخارجي ومصر وتركيا الأقرب
  
وكالات:
أوضح مدرب فريق القوة الجوية لكرة القدم، انه ينتظر تحديد مكان إقامة المعسكر التدريبي الخارجي للفريق الأزرق قبيل المشاركة في منافسات الموسم الجديد المرجح انطلاقه نهاية الشهر الحالي. وقال حسام السيد أن وزارة الدفاع التي يتبع لها النادي كمؤسسة أبلغته بقرب توقيع برتوكول تعاون مع مصر من ضمن فقراته إقامة معسكر تدريبي للفريق الكروي الأول وهو ما جعلنا ننتظر وخلاف ذلك سيعسكر الفريق الجوي في تركيا. واستطرد بالقول: إن التعاقد مع لاعبي منتخب سوريا الوطني عمر خريبين واحمد الدوني رسمياً أمر مثالي كونه منحنا لاعبين على مستوى عال من الممكن أن يمنحانا الأفضلية على الفرق التي ستواجهنا كونهما من العناصر الفعالة التي تواجدت مع أي فريق لعبا له ولهما تجارب احترافية مثالية ونأمل أن يكونا قوة ضاربة للفريق الأزرق الى جانب زملائهما.هذا ومن المقرر أن ينطلق الدوري العراقي بنسخته الجديدة في نهاية الشهر الحالي بمشاركة ستة عشر فريقا.
 
 
 
تقرير...
برشلونة أمين على الصدارة وفوز شاق لريال
وكالات:
واصل برشلونة إسقاطه للمنافسين واحداً تلو الآخر، وهذه المرّة جاء دور ريال بلد الوليد ليتلقى الأخير الخسارة (4-1) على ملعب «كامب نو»، أما الغريم التقليدي ريال مدريد فعاد بفوز شاقٍ من أرض منافسه ليفانتي (3-2)، وذلك ضمن المرحلة الثامنة من الدوري الإسباني لكرة القدم. وارتفع رصيد المتصدّر برشلونة إلى 24 نقطة، في حين بقي بلد الوليد عند النقطة السادسة في المركز السابع عشر. أما الميرنغي فرفع رصيده إلى 19 نقطة في المركز الثالث، مقابل بقاء ليفانتي عند النقطة العاشرة في المركز التاسع.
بلا عناء
 
وفي المباراة الأولى بالرغم من البداية الجيدة لزائر «كامب نو»، وتسجيله هدفا رأسيا ممتازا في الدقيقة 10 عبر خافي غورا، إلا أن حامل لقب الـ»ليغا» سرعان ما عدّل النتيجة بكرة قويّة سدّدها التشيلي الكسيس سانشيز في الدقيقة 14. وفي غياب الأرجنتيني ليونيل ميسي للإصابة، كان على الـ»بلوغرانا» أن يعوّض ذلك من خلال العمل الجماعي فنجح تشافي هيرنانديز بتأدية دور الهدّاف وأحرز الثاني لفريقه مستغلاً كرة كريستيان تيو في الدقيقة 52. وقدّم البرازيلي نيمار كرة ممتازة لسانشيز، الذي أحرز الهدف الثالث لفريقه والثاني له في الدقيقة 64، وبعد دقائق تبادل اللاعبان الأدوار فأعطى التشيلي تمريرة للبرازيلي الشاب فكان من الأخير أن ختم النتيجة بهدف رابع في الدقيقة 70.
وفي تفاصيل لقاء ليفانتي وريال، الذي جرى على ملعب «سيوتات دي فالنسيا»، انتهى الشوط الأول بشباك نظيفة، لكن الشوط الثاني كان يعد بالكثير من الإثارة والتشويق. وتقدم ليفانتي بواسطة السنغالي بابا دياوارا في الدقيقة 57 بعد متابعته كرة داخل منطقة الجزاء لعبها له خوردي إكسمترا، ولكن الدولي سيرجيو راموس أدرك سريعاً التعادل بكرة تابعها بيمناه في الدقيقة 61، رفعها له الأرجنتيني المتألق آنخيل دي ماريا من ركلة ركنية. وقبل نهاية المباراة بقليل وبإصرار فردي ممتاز هزَّ المغربي نبيل الزهر شباك الحارس دييغو لوبيز 86 ليشعل مدرجات ملعب ليفانتي الذي ظنت جماهيره أن الفوز بات في متناول الأيدي. الفريق الملكي لم يستكن للنتيجة فتقدم ألفارو موراتا ليحرز التعادل في الدقيقة 90، قبل أن يقلب البرتغالي كريستيانو رونالدو الأمور رأساً على عقب في الدقيقة الرابعة من الوقت بدل من ضائع مسدداً كرةً قويةً أصابت مدافعاً من المنافس وتابعت سيرها نحو المرمى معلنةً فوزا عزيزا للريال.
 
انتر ميلان ضحيّة جديدة لـ»ذئاب روما»
 
عزّز روما انطلاقته التاريخية في الدوري الإيطالي لكرة القدم وحقّق فوزه السابع على التوالي، فأضاف إنتر ميلان إلى قائمة ضحاياه ملحقاً به الهزيمة الأولى هذا الموسم في عقر داره بثلاثية نظيفة.
بهذا الفوز سجّل روما البداية الأفضل في المسابقة منذ أن حقّق يوفنتوس ستّة انتصارات متتالية في افتتاح موسم 2005-2006، كما عزّز رقمه القياسي الذي كسره بالفوز على سمبدوريا في المرحلة الخامسة، علماً بأن أطول سلسلة من الانتصارات حقّقها نادي العاصمة كانت في موسم 2005-2006
 
ليفربول يعتلي القمّة ويونايتد يستعيد الثقة بفوزٍ صعب
 
عاد ليفربول إلى صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم بعد فوزه المتوقّع (3-1) على ضيفه كريستال بالاس العائد هذا الموسم، وذلك ضمن منافسات المرحلة السابعة من المسابقة.
بهذا الفوز وهو الخامس لليفربول رفع رصيده إلى 16 نقطة في المركز الأوّل مؤقّتاً، وظلّ كريستال بالاس 3 نقاط في المركز التاسع عشر، بعد أن تلقّى الخسارة السادسة عموماً والرابعة على التوالي.
ونجح مانشستر يونايتد في استعادة توازنه بفوزه الصعب على مضيفه سندرلاند (2-1)، بعد سقوطه على ملعبه في المرحلة الماضية أمام وست بروميتش ألبيون (1-2).
رفع يونايتد رصيده إلى 11 نقطة في المركز التاسع مؤقّتاً، وبقي سندلارند غارقاً في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة بعد أن تكبّد الهزيمة الخامسة على التوالي.

ص12
 
"البيئة العراقية وسبل حمايتها"
 
ضمن اصدارات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، صدر حديثا كتاب "البيئة العراقية وسبل حمايتها.. نحو أفق لاستراتيجية التنمية المستدامة". وهو من تأليف د.علي حسين حنوش.
الكتاب عبارة عن دراسة ضمت 12 فصلا، وهي على التوالي: "مدخل لعلم البيئة واسس حمايتها/ البيئة العراقية/ حماية الموارد المائية/ حماية بيئة الموارد الأرضية/ حماية الطبيعة والتنوع الحيوي/ تلوث الهواء ونوعيته/ إدارة المخلفات/ تغيير العوامل المناخية/ البيئة والعنف/ أدوات حماية البيئة/ التنمية المستدامة للبيئة/ رؤية استراتيجية للبيئة".
يقع الكتاب في 312 صفحة من القطع الكبير.
 
************
اكاذيب معززة بالخيبة..!
 
الوعود والكذب  والتدليس هي من عجائب الدولة العراقية الراهنة، ومن الغريب عليك ايها المواطن العراقي ان تستسيغ كذب الوزير أو النائب البرلماني او اي مسؤول في الدولة، طالما ان هؤلاء الذوات قد وجدوا طريقا ممهدة الى النار وبئس القرار! لست من الذين يطلقون الصفات او النعوت على عواهنها ولكنني اجد نفسي مع الكثير من العراقيين ازاء مسالة معقدة تحتاج الى العظيم من الفهم والبحث والفحص.. هل يكذب المسؤولون لاننا ابناء الديمقراطية او الدستور العراقي الجديد؟ هل غير بول بريمر الحاكم الامريكي لمدة عام فقط الحقيقة الراهنة في مشهدنا السياسي والاجتماعي والقانوني لان الضرورات تبيح المحظورات؟! ايا كان الامر، وايا كانت الاسباب والدواعي والشبهات فلا توجد مبررات للمسؤول الحكومي او البرلماني ان يكذب، فالذي يقول الصدق هو الذي يربح الدستور العراقي، وفقه الاسلام يقول كذلك. بل وليس الدساتير الوضعية وليس الاسلام فحسب تقول ذلك، وانما كل الاديان تقول له.
تخيلوا يا ناس، يا وزراء ويا نواب عراقيين هذه القصة الهندية، التي هي اشبه بالاسطورة، قبل ان تكون الهند هي الحلم، او الهند هي المبتغى، وهي على العموم الداخل فيها مفقود والخارج منها مولود.. تقول القصة او الاسطورة الهندية القديمة، ان ملكاً هندياً ثرياً لا تنفد امواله، اعلن لشعبه، بان من يروي حكاية تجبره على القول للراوي بانه كذاب، فانه سوف يهب نصف ماله اليه وسيجعل من حكيم المملكة قاضيا بينه وبين اي قاص او روائي كاذب!.. في اليوم الاول والثاني والثالث تقاطر على قصر الملك الكذابون من وزرائه وحواريه ومريديه، وكان لسان حالهم يقول: انت تعلم يا مولاي.. اننا من عائلة الصادقين نقول الصدق ولا نكذب ابدا، فكان الملك يصدق اكاذيبهم من دون ان يخلع عليهم صفة الكذب، بوجود حكيمه المعتبر الموقر الذي يحسم حواراتهم بقوله: لقد عجزت عن ان تجعل الملك يقول لك انت كذاب، لذلك انت من الخاسرين فيخرجون مخلفين وراءهم خيبة امل.
وحده الذي كان يملك الحقيقة قروي عجوز صادق، ظل عمره يبحث عن حق سلبه منه الملك، وهذا الحق عبارة عن جرة من الذهب وجدها يوما في حقله فاهتبلها منه الملك حينما تواترت له الاخبار حول العثور عليها.. فقال له الملك حين دخل عليه: وانت ايها المعدم ماذا تريد؟ فقال القروي الصادق: انت مدين لي بجرة من الذهب جئت لآخذها، استغرب الملك وقال: انت كاذب، لست مدينا لك بشيء فقال حكيم المملكة للملك/ بما انك قلت انه كاذب فقد صارت نصف المملكة من حقه، فتذكر الملك وعده فعدل عن قوله وقال: لا انه صادق، فقال الحكيم: اذن فاعطه جرة الذهب، فخرج القروي وهو يحمل جرة الذهب وقد اصيب الملك بخيبة الامل!
 
عدنان منشد
 
*************
 
في الكاظمية.. رؤوف الصفار وتاريخ الحركة الشطرنجية
 

بغداد – طريق الشعب
ضيَف الملتقى الثقافي والفكري في الكاظمية، الجمعة الماضية، على حدائق منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي, الباحث التاريخي، وأحد مؤسسي نادي الشطرنج العراقي السيد رؤوف درويش الصفار، ليتحدث عن تاريخ الحركة الشطرنجية العراقية، بحضور جمع من المثقفين.
أشار الصفار إلى سيرته فقال انه من عائلة وطنية قدمت 16 شهيدا، وقد اعتقل أكثر من أربع مرات بتهمة الانتماء للحزب الشيوعي العراقي، رغم عدم انتمائه للحزب. ثم تحدث عن علاقته بالرياضة والفن والادب. بعد ذلك تحدث عن أول دست شطرنجي في العالم، والذي يعود إلى أبو بكر محمد الصولي، وهو معروض حاليا في المتحف البريطاني. مشيرا إلى ان اول نادي شطرنجي في العراق تأسس عام 1966على يد عبد الكريم جلبي الطحان. مؤكدا انه تعلم لعبة الشطرنج على يد الشهيد الشيوعي عواد الصفار.
وأضاف: "ان اغلب مؤسسي نوادي الشطرنج، كانوا من الشيوعيين، لا سيما من المفصولين السياسيين، وان اول مقر لنادي الشطرنج في بغداد كان في نادي المشرق، ثم انتقل الى نادي 14 تموز ثم الى مركز شباب الكاظمية، وبعد انقلاب 17 تموز 1968 اغلق النادي من قبل البعثيين لكون اغلب اعضائه من الشيوعيين".
هذا وشارك عدد من الحضور في المداخلات والاسئلة التي أجاب عنها الصفار بصورة ضافية. واختتمت الجلسة بقصائد شعرية ألقتها الشاعرة خديجة الحمامي.
 

**********
 
مسابقة في القصة القصيرة
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة الثقافية لمنتدى "بيتنا الثقافي" عن مسابقة في القصة القصيرة والقصيرة جدا وللاعمار كافة، واشترطت اللجنة عددا من الشروط  للمشاركة في المسابقة، وهي:
1- ان يستوفي النص الشروط الفنية المتعارف عليها في الفن القصصي.
2- أن لا تكون القصة منشورة مسبقا.
3- يحق للكاتب المشاركة في أكثر من نص بالنسبة للقصة القصيرة جدا.
4- تقدم النصوص مطبوعة على الكومبيوتر.
5- آخر موعد لتسلم النصوص المشاركة هو 19 تشرين الثاني المقبل.
علما ان النصوص تسلم لإدارة المنتدى في ساحة الاندلس، أو ترسل على البريد الالكتروني التالي:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
هذا وسيتم في وقت لاحق الاعلان عن موعد اعلان اسماء  الفائزين في المسابقة وتكريمهم.
********************* 
الحزب الشيوعي
كفاح معمد بالتضحيات ( * )
 
منذ ثلاثينيات القرن الماضي، وفي عالم يغط في فوضى عارمة متمثلة في صعود الاحزاب اليمينية والفاشية، بزغ هنا فجر جديد، من وسط الفقراء والضعفاء والمهمشين.
ومنذ تلك اللحظة التاريخية يواصل الحزب الشيوعي العراقي كفاحه المعمد بتضحيات كبيرة وغالية من اجل تحقيق هدفه النبيل في " وطن حر وشعب سعيد ". فقد مارس العمل السياسي السري وتمرس فيه، مدركاً كل المخاطر التي كانت تهدد حياة اعضائه،. وقاد كفاح العمال والفلاحين والطلبة، وشارك مع كل القوى الوطنية والخيرة في وثبة كانون الثاني عام 1948 وكان ثمن ذلك باهظاً جداً، حيث صعد الثلاثة الكبار " فهد، وحازم، وصارم" بكل كبرياء وشجاعة الى منصة الجلاد في عام 1949.
 كل ذلك لم يفت في عضد الحزب الشيوعي واصدقائه بل قدموا للعالم اجمع اجمل معاني التضحية والفداء. وزج الآلاف من الشيوعيين واصدقائهم في السجون (رقم 1 في بغداد، وسجنا بعقوبة ونقرة السلمان) وهذا الأخير كان مصنعاً للرجال. وشكل الحزب في هذا السجن المخيف ما يمكن تسميته (ادارة ذاتية) لادارة حياة السجناء. وازداد الحزب قوة ومنعة، وقاد او كان له الدور الطليعي في كل انتفاضات الخمسينيات ضد الاستعمار البريطاني وعملائه الحكام. وشارك مع كل القوى والاحزاب الوطنية والقومية والديمقراطية عام 1957 في تأسيس جبهة الاتحاد الوطني والتي كان لها الدور الكبير في اسقاط النظام الملكي في ثورة 14 تموز عام 1958 المجيدة، وقيام النظام الجمهوري، تلك الثورة التي تم اغتيالها في انقلاب 8 شباط الاسود عام 1963 الذي قاده البعث المقبور.
لقد قدم الحزب الشيوعي العراقي واصدقاؤه ثمناً باهظاً جداً، وتحكي جدران قصر النهاية السيئ الصيت، قصص الصمود والتضحية التي قدمها بكل شجاعة شهداء الحزب واصدقاؤه وعلى رأسهم القائد الخالد سلام عادل، وجمال الحيدري، والعبلي، وقوافل من الرموز الوطنية.
ان جرائم 8 شباط، هي وصمة عار في جبين البعث البائد، وستبقى تضحيات الشعب العراقي درساً للاجيال القادمة، تحكي قصص الكفاح والنضال ضد الدكتاتورية. ورغم الجراح، فقد تسامى الحزب الشيوعي ايفاء منه للوطن والشعب، ليدخل في الجبهة الوطنية والقومية التقدمية، لتفويت الفرصة على الحزب الحاكم، وليرصد الخلل والفشل، ويعالج ما امكن من ذلك، وليكون قريباً من موقع الحدث والقرار. لكن الحزب الحاكم بعقليته الاقصائية، لم يستمر في هذا المشروع الوطني، فانقلب على الشركاء الاخيار وليمعن كعادته في الظلم والغدر.. حتى اسقط بيد حلفاء الامس في 9 نيسان 2003.
 ويشارك الحزب الشيوعي القوى الوطنية والاسلامية اليوم في اعادة البناء والاعمار وترميم ما تبقى من الوطن الذي انهكه البعث البائد في حروبه العبثية وجرائمه..
 لكن لمسيرة الكفاح والنضال شموعها التي تنير الدرب للآخرين، فكان الشهيد ابو كفاح، والشهيد كامل شياع.. قناديل على هذا الدرب..
تهنئة للحزب الشيوعي في عيده الثمانين..
والمجد لشهداء الحزب واصدقائه.. 
وتحية لكل الخيرين في هذا الوطن العزيز..
 
(*) نص كلمة السيد أبو ذر العمر، نائب محافظ ذي قار، التي ألقاها في بهو الناصرية الخميس الماضي، في حفل افتتاح فعاليات العيد الثمانين للحزب الشيوعي العراقي. 
 
 
************
 
آخر غاليري ناشط في قلب بغداد مهدد بالاغلاق
من يرفع صوته دفاعا عن قاعة أكد؟
 
 
بغداد – فهد الصكر
حينما اختيرت بغداد عاصمة للثقافة العراقية 2013، كان الأمل يحدونا بأن نرى أكثر من صرح ثقافي جديد ينهض في بغداد، لا سيما ان وزارة الثقافة شكلت أكثر من لجنة استشارية تعمل على دعم هذا المشروع بالرأي والمقترح. لكننا لم نر انشاء غاليري جديد، أوخشبة مسرح  أو صالة للسينما، أو غيرها بالرغم من رصد أموال خرافية قد تكفي لتأسيس بنى تحتية ثقافية جديدة بالكامل.
 
 
وكانت بغداد شهدت منذ نهاية الستينيات وحتى عقد التسعينيات من القرن الماضي، افتتاح العديد من قاعات العرض التشكيلي، التي تجاوزت 30 قاعة، وقد نذكر الرسمية منها مثل: قاعات المتحف الوطني للفن الحديث، وقاعة الرواق، وقاعات "مركز صدام" للفنون، وقاعة النصر، وقاعة الرشيد، وقاعة التحرير، إضافة إلى القاعات الخاصة.
وكان شارع أبو نؤاس وحده يضم سبع قاعات عرض خاصة لم تفتتح منها سوى قاعة أكد للفنون التشكيلية، على الرغم من افتتاح الشارع أخيرا وعودة الحياة إليه.
لكن الخبر المحزن هو ان هذه القاعة الوحيدة ستغلق في الايام  القليلة المقبلة، ليخلو هذا الشارع الحيوي من جماليات الفن التشكيلي، ويعود الى غربة تردد صدى لايام خلت، وأخرى قادمة؟!
تحدث لـ "طريق الشعب" المدير الفني لقاعة أكد للفنون التشكيلية،  حيدر هاشم الموسوي، قائلا: "من المفارقات أن أبلّغ عبر كتاب رسمي مباشر بإخلاء القاعة خلال فترة لا تتجاوز الشهر، دون استشارتي قبل أن يتم الأمر عبر المحاكم. وجاء طلب الاخلاء من قبل وكيل اصحاب الملك، حيث لم يتم تجديد العقد المبرم معهم بعد مكوثي في هذه القاعة اكثر من 12 عاما". مضيفا انه كتب عن موضوع الاخلاء في الصحف المحلية، ولم يجد أي تحرك رسمي أو مدني يصب في اتجاه انقاذ هذا المكان الذي صار جزءا من الذاكرة التشكيلية الجمعية، بل هو العلامة الفارقة على جمال وبهاء شارع أبو نؤاس، التي دونت وأرشفت معارض غالبية الفنانات والفنانين العراقيين والعرب، واحتفاليات ثقافية وأدبية آخرى.
 وأشار الموسوي إلى انه حتى فعاليات بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013  احتضنت قاعة أكد جزءا كبيرا منها. وتابع قائلا: "استغيث عبر صحيفتكم بالمعنيين بالشأن الثقافي لينقذوا هذا المكان من خطر الاغلاق والاندثار".
وكان للنحات خالد المبارك، مسؤول المرسم الحر في وزارة الثقافة، رأي في هذا الأمر، إذ تحدث قائلا: "أعد نفسي من الذين يتألمون لما يحدث من اجهاض للثقافة وللامكنة المعنية بالمساهمة في نشر الثقافة واظهارها بشكل مميز، بل المساهمة في تنمية الذائقة الجمالية. وأجد الآن هذه الأماكن تغادر ذاكرتنا  في وضع مأساوى يمر به الوطن، ولا سيما العاصمة". وأضاف قائلا: "كنت دائما اؤكد على الاهتمام بتنمية الذائقة الفنية من خلال الاكثار من قاعات العرض الفنية والثقافية، سواء التشكيلية ام المسرحية ام الموسيقية. ومن خلال وجودي في الوزارة ودائرة الفنون التشكيلية طرحت العديد من المشاريع والافكار، وربما وصل الحال الى الاحتجاج ، وكذلك من خلال اللقاءات وعبر القنوات السمعية والمرئية، دعوت إلى دعم هذه الامكنة وتنميتها لكي تأخد دورها في نشر الوعي الثقافي والمعرفي.. ولكن دون جدوى".
وبدورنا نعرب عن التضامن مع ادارة  قاعة "أكد"، وكل من يرفضون اغلاقها ويدعون إلى وقفه، ونتساءل: لمَ هذا الصمت من قبل الجهات المعنية بالشأن الثقافي، ونحن نشاهد قتل روح الجمال وعوالمه، وهدم صروحنا الحضارية القائمة، ولا نرى جديدا يضاف إليها أو يأتي بديلا عنها؟
 
**********
 
ميسان تحتضن المهرجان السينمائي التربوي الاول
 
 
العمارة – عبد الكريم نوري
اقامت المديرية العامة للتربية الرياضية والنشاط المدرسي في ميسان، على قاعتها، في الفترة من 22 ايلول الماضي ولغاية 26 منه، المهرجان السينمائي الاول للفيلم التربوي القصير بمشاركة 20 مديرية تربية من عموم محافظات العراق. تنوعت الافلام التي عرضت بين الروائي القصير والوثائقي، وتناول معظمها موضوعات تربوية وتعليمية.
وجاء فيلم الافتتاح بعنوان "سفر الحب"، وقد استوفى تاريخ مدينة العمارة ورجالاتها المبدعين في شتى المجالات، وحصل على جائزة لجنة التحكيم. فيما حصل فيلم "احلام ممكنة" لمخرجه عادل علوان، على جائزة أفضل مخرج، وفازت مديرية تربية كربلاء بالمركز الأول في الفيلم الروائي، وذي قار حلت ثانيا بالفيلم الوثائقي.
 
***********
 
مخيم ترفيهي للاطفال في السليمانية
 
 
السليمانية - علاء الماجد
تحت شعار "نحلم بعالم جديد.. سنبنيه أجمل أكيد"، أقامت منظمة فرح العطاء اللبنانية، بالتعاون مع رابطة المرأة العراقية، نهاية أيلول الماضي في مدينة السليمانية، مخيم اطفال العراق الرابع.  ضم المخيم الذي أقيم على باحات كنيسة مار يوسف في السليمانية، ما ينوف على 70 طفلا من مختلف الديانات والقوميات والطوائف، وتضمن برنامجه فعاليات ونشاطات رياضية وتربوية وفنية. وتهدف جمعية فرح من خلال اقامتها لهذا المخيم إلى اسعاد الاطفال العراقيين واشاعة روح المحبة والتسامح والاحترام ونبذ الطائفية بينهم.
هذا ووزعت هدايا تذكارية للاطفال بعد نهاية فعاليات المخيم على امل اقامة فعاليات اخرى مستقبلا .
 
***************
 
"بيتنا الثقافي" يكرم الموسيقيات العراقيات
 
بغداد – غالي العطواني
بمناسبة يوم الموسيقى العالمي 1 تشرين الأول، أقام منتدى "بيتنا الثقافي" بالتعاون مع اتحاد الموسيقيين العراقيين، الاربعاء الماضي، حفلا لتكريم باقة من الموسيقيات العراقيات.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس، عضوا المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، وعزت أبو التمن، وعضو اللجنة المركزية للحزب بسام محيي، ونقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، إلى جانب نخبة من الفنانين والمثقفين.
تحدث الموسيقي جمال عبد العزيز الذي أدار الحفل، قائلا: "انها فرصة جميلة أن نكرم نخبة من المبدعات في الحقل الموسيقي، اللاتي نشرن الفرح في ذائقة العراقيين بنغماتهن العذبة".
بعد ذلك ألقت د.خيال الجواهري كلمة رابطة المرأة العراقية بالمناسبة، التي جاء فيها "انها فرصة طيبة وسعيدة أن نلتقي في هذا المكان المميز لنحتفي باليوم العالمي للموسيقى.. لغة العالم الموحدة، ونكرم المرأة العراقية المبدعة في هذا الفضاء".
ثم ألقى الاستاذ حيدر شاكر كلمة اتحاد الموسيقيين العراقيين، مشيرا إلى ان المبدعات اللاتي سيكرمن في الحفل قدمن للحركة الموسيقية العراقية شيئا كثيرا من خلال العزف والغناء.
وعلى هامش الحفل عزفت الفنانة رنا جاسم مقطوعات موسيقية عالمية وعربية وعراقية على آلة الأورغ برفقة عازف الجلو أدور المولى، وقدمت فرقة "الأحلام" الموسيقية باقة من المعزوفات بقيادة الفنان عماد محمد، تلتها الفنانة أمل خضير بأداء وصلة غنائية. فيما أدى الفنان فائز العطار أغنية "شكول عليك"، وأدت الفنانة يمام والفنان كريم الرسام باقة من الأغنيات الأصيلة.
في الختام جرى توزيع الشهادات التقديرية على 21 مبدعة في الحقل الموسيقي، تناوب على توزيعها رائد فهمي، عزت أبو التمن، بسام محيي، د.خيال الجواهري، وسافرة جميل حافظ.