العدد 44 السنة 79 الأحد 6 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 


 

 
من الناصرية وفي باكورة احتفالات العيد الـ 80 لتأسيس الشيوعي العراقي
حميد موسى: حزبنا سيبقى حيا فاعلا وثابتا
 
الناصرية – ماتع:
دعا الحزب الشيوعي العراقي الى تهيئة الأجواء الايجابية لعقد مؤتمر وطني شامل عبر التهدئة، وايقاف التصعيد، لمنع تدهور الأوضاع من خلال إجراءات عملية وممارسات صادقة فعلية، لا عبر مهرجانات شكلية، ووعود غير جادة، وتعهدات لا يرى تنفيذها النور.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها سكرتير اللجنة المركزية الرفيق حميد مجيد موسى، عصر الخميس الماضي، أثناء تدشينه باكورة احتفالات الحزب بالعيد الـ 80 لتأسيسه، على قاعة بهو البلدية في مدينة الناصرية.
(نص الكلمة على الصفحة السابعة).
وكان عضو اللجنة المركزية الرفيق مفيد الجزائري قد افتتح الاحتفال، بعد نشيد "موطني"، بكلمة جاء فيها: "فريدة هذه اللحظات التي نعيشها في الناصرية، ناصرية التاريخ وعبقه، والموروث وثرائه، والثقافة والابداع والجمال، ناصرية الوطن والنضال والوطنية الأصيلة الثابتة الجسور...) ثم دعا الحضور الى الوقوف دقيقة عرفان ووفاء وتحية لشهداء الحزب والشعب والوطن.
بعدئذ، ألقى نائب محافظ ذي قار السيد أبو ذر العمر كلمة معبرة في المناسبة، عبر فيها  عن الحيرة الكبيرة التي انتابته حين أردت الكتابة في هذه المناسبة العطرة، فمن أين أبدأ؟ لكنني لملمت شتات نفسي، وبدأت أكتب من حيث يجب أن اكتب. فمنذ ثلاثينات القرن الماضي، وفي عالم يغط في فوضى عارمة متمثلة في صعود الأحزاب اليمينية والفاشية، بزغ هنا فجر جديد، من وسط الفقراء والضعفاء والمهمشين.
(نص الكلمة ننشره في عدد قادم).
وتليت بعد ذلك برقية تحية للمحتفلين في بهو الناصرية من السيد حسن السنيد رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب.
(نص البرقية على ص2)
ثم قرأ الشاعر إبراهيم الخياط مقاطع منتخبة من قصيدة "وردة النار في العصور" الملحمية للشاعر المعروف ياسين طه حافظ الذي منعه عارض صحي من حضور الفعالية، ومنها:
"بدأ العالم يسمع صوتا آخرَ في الريح:
ـ ستمرّ بكم عاصفة
فاحتملوها، عند الفجر ستنكسرُ،
لا تسأل فيها كيف العجلاتُ تدور
فخلايا النحل السريّة،
في المعمل، في الدائرة المحروسة، في
الحقل النائي، في الجبل الملتفّ الأشجار
وفي البادية القفر وفي الأهوارْ
تنجز أمرا صعبا،
الموسيقى انطلقت من كل الأوتارْ"
(نصوص المقاطع على صفحة "ثقافة").
أعقب ذلك فاصل غنائي لفرقة (سومريون) من بغداد التي قدمت مقصورة الجواهري "سلام على هضبات العراق" و"اثمانين.. حيل وشباب وكمره" و"امبارك امبارك" و"للناصرية"، ثم تواصل المحتفلون الذين اكتظت بهم قاعة البهو مع قصيدتين شعبيتين للشاعرين حسين البهادلي من الكوت وعادل العضاض من الناصرية.
وكانت مفاجأة كبيرة أن يصعد الفنان حسين نعمة الى المنصة ويعبّر عن فرحه وبهجته وزهوه بالعيد وبالحزب، وتحية للمناسبة غنى اثنتين من أغانيه "سلم عليه" و"يا نعيمة".
وقبل الختام قدمت فرقة icp للغناء السياسي فاصلا جذابا، واختتمت الاحتفالية الكبرى بأغان وطنية ووجدانية وفولكلورية لفرقة التراث الريفي بقيادة الفنان ماجد حسين الصياد.
 
 
 
*******
 
ممثل المرجعية الدينية يحذر من تعديلات "تتعارض مع الديمقراطية"
في قانون الانتخابات
 
 
كربلاء – طريق الشعب:
حذر ممثل المرجعية الدينية في النجف، من محاولات كتلٍ سياسية لوضع مواد في قانون الانتخابات لتحقيق مصالح ومكاسب انتخابية وليس لمصلحة العملية الديمقراطية.
وقال خطيب وإمام جمعة كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة بالصحن الحسيني أنه "من المؤسف ان كل كتلة تحاول ان تضع مواد في هذا القانون لتحقيق مصالح ومكاسب انتخابية وليس لمصلحة العملية الديمقراطية وتحفيز المواطن للمشاركة الفاعلة للانتخابات".
وحذر الكربلائي من ان "بعض البرلمانين يحاولون ان يدخلوا مادة خطيرة في قانون الانتخابات مفادها ان المرشح اذا لم يحصل على اصوات تؤهله للوصول الى العتبة الانتخابية يقوم بضم أصوات رئيس القائمة إليه ليجتاز العتبة، وهذا امر نعده خطيرا جدا ويتعارض تماما مع بناء العملية الديمقراطية، وسيكون لها تأثيرات سلبية وسيئة لان هذا النائب سيكون رهينة وأداة طيعة بيد رئيس القائمة وسيصادر رأيه لصالح المتنفذين في القائمة، وهذا خلاف ما يريده الشعب من نوابهم".
وبخصوص قانون الأحزاب، نبه الكربلائي "قانون الأحزاب قانون مهم وهنالك فقرة جديرة بالاهتمام والحذر والتنبيه عليها وهي مسألة تمويل الأحزاب، فإذا كانت بعض الكتل تمول من جهات خارجية فستكون قراراتها وسياساتها أسيرة بيد من يمولها، وستكون تلك الكتل أداة لتنفيذ أجندات خارجية وهذا خطر جدا على العملية السياسية في البلاد".
وطالب الكربلائي "نوصي القائمين على مشروع قانون الأحزاب بالالتفات الى خطورة هذه الفقرة، ولا بد من وضع فقرة لتحديد ومعرفة تمويل الأحزاب لتكون تلك الأحزاب مستقلة برأيها وتخدم الشعب لا مموليها".
وطالب ممثل المرجع السيستاني في كربلاء، الحكومة والأجهزة الأمنية في بغداد بدراسة الإجراءات الأمنية التي اتخذتها الأجهزة الأمنية في أربيل لمهنيتهم وكفاءتهم العاليتين.
وشكر الكربلائي وزارة الكهرباء للتحسن النوعي الملحوظ في الطاقة الكهربائية في عموم العراق، داعياً المواطنين الى ترشيد الاستهلاك والاعتدال وعدم الإسراف والتبذير في استخدام الطاقة الكهربائية وأجهزة الإنارة وبالأخص أصحاب المحال والفنادق وإطفاء المصابيح في حال مغادرة الغرفة في المنزل أو مكان العمل واستخدامها قدر الحاجة الفعلية.
 
 
**********
 
التيار الديمقراطي العراقي يسعى
الى تحالف واسع
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت قوى وشخصيات التيار الديمقراطي العراقي ضرورة توحيد صفوفها في تحالف مدني ديمقراطي واسع، استعداداً لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة. جاء ذلك، خلال مؤتمر عقد في فندق المنصور ميليا ببغداد، صباح أمس الأول، حضره حشد واسع من قادة التيار الديمقراطي، فضلاً عن شخصيات مدنية ديمقراطية وإسلامية معتدلة.
 
 
***********
 
المحافظات تتظاهر
 
بغداد – طريق الشعب:
جدد الناشطون المطالبون بإلغاء الرواتب التقاعدية، صباح أمس، تظاهراتهم في مختلف محافظات البلاد، رافضين الوعود الكاذبة التي أطلقها المسؤولون، مؤكدين أنهم سيواصلون التظاهر حتى يقر قانون التقاعد الموحد. واعلنت اللجنة الوزارية المكلفة بإعداد قانون التقاعد، في الاول من اب الماضي، أنها "أعدت مسودة قانون تتضمن إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب واحتساب مكافأة لهم فقط".
 
 
******
 
شروان الوائلي يعتبرها"غير دستورية"
الشيوعي العراقي: المقاعد التعويضية ستذهب إلى المتنفذين !
 
بغداد – ناطق محمد:
فيما أكد الحزب الشيوعي العراقي يوم أمس، أن مقترحات التعديل على قانون الانتخابات ابتعدت كثيراً عن قرار المحكمة الاتحادية، بل انقلبت عليه، شدد نائب عن التحالف الوطني على عدم دستورية ما يسمى بـ"المقاعد التعويضية".
وفي اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، قال جاسم الحلفي، عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي ان "تفكير القوى المتنفذة في البرلمان في تعديل قانون الانتخابات محصور بكيفية تعزيز وجودها في البرلمان المقبل، وهو تفكير ضيق يتجاهل مصلحة البلد"، مشيراً إلى هذه الكتل تسعى إلى عرقلة تمثيل القوى الأخرى في مجلس النواب".
وأضاف ان "المتنفذين في البرلمان يضعون العراقيل أمام تمثيل القوى المدنية من خلال إضافة فقرات غير معقولة، مثل القاسم الوطني الذي يريدون ان يكون مئة وخمسين الف صوت، فضلا عن توزيع الأصوات على طريقة (هوندايت) وهذه الطريقة غير عادلة ولا منصفة، وتجير أصوات الناخبين لصالح القوى المتنفذة". واشار إلى أن هذه المقترحات "هي انقلاب على قرار المحكمة الاتحادية والديمقراطية".
وبشأن المقاعد التعويضية تساءل الحلفي: لمن هذه المقاعد التعويضية؟ هل هي لتعويض من فازوا في الانتخابات؟!، مضيفاً أن المقاعد التعويضية يراد بها أن تتحول إلى حساب الكتل الكبيرة الفائزة.
بدوره، قال شيروان الوائلي النائب عن كتلة التحالف الوطني في تصريح لـ"طريق الشعب " أمس، إن "الكتل السياسية توصلت إلى اتفاق على أن تكون هناك 15 مقعداً لكوتا الأقليات، و15 عشر مقعداً تعويضياً، وهذه المقاعد ستوزع على الفائزين إما بحساب نسبة الأصوات أو على نسبة المقاعد".
ويؤكد الوائلي أن "المقاعد التعويضية غير دستورية وهي غير مطابقة لقرار المحكمة الاتحادية، كما أنها تعيين مباشر لنواب من قبل قادة الكتل".
 
 
********
ص2
 
اندلاع حرب أكتوبر 1973
 

في مثل هذا اليوم من العام 1973 قامت القوات المصرية والسورية بدعم من قوات دول عربية أخرى، بشن هجوم منسق ضد القوات الإسرائيلية. وتمكنت القوات المصرية من اختراق خط بارليف المحصن الذي أقامه الاسرائيليون على امتداد قناة السويس. بينما حاولت القوات السورية بدعم من الطيران العراقي إزاحة الإسرائيليين من مرتفعات الجولان. كما حصلت سوريا على دعم عسكري ومساندة من القوات الأردنية، لكن الولايات المتحدة اقامت جسرا جويا أمّن تدفق الأسلحة والمعدات الثقيلة الى اسرائيل. وبذلك تدخل الأمريكان بشكل مباشر في الحرب إلى جانبها، ما ادى الى تغيير موازين الحرب لصالح اسرائيل، وتكبيد القوات العربية خسائر كبيرة.  وفي اواخر تشرين الأول تم وقف إطلاق النار بناء على قرار مجلس الامن الدولي، وانتهت الحرب من دون تغيير يذكر في الوضع الناشئ في المنطقة منذ العدوان الاسرائيلي في حزيران 1967.
 
 
************
للتذكير .. لا اكثر!
 
لا مصلحة للوطن والمواطن في العراك المحتدم الان تحت قبة البرلمان بين الكتل الحاكمة المتنفذة  حول قانون الانتخابات . ما نشهده هو بامتياز استمرار للصراع السياسي والتنافس  لادامة  الاستحواذ على مواقع النفوذ والسيطرة والهيمنة،  ومواصلة سياسة التهميش والاقصاء ومزاج الضيق بالآخر المختلف  .
النقاش  بشأن قانون الانتخابات ذهب بعيدا وخاض في تفاصيل لا موجب لها الا رغبة المتنفذين في احكام سيطرتهم، ووأد أي مسعى  لتغيير موازين القوى على الارض بالطرق السلمية والدستورية. وهم الذين ما زالوا يعيشون «كابوس» انتخابات مجالس المحافظات، الذي لا مبرر له او مسوغ مقنعا،  سوى الهلع من فقدان الامتيازات .
وكان يفترض بالنقاش ان يتركز اساسا على  كيفية تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية، بما يضمن حفظ اصوات الناخبين وعدم تحويلها الى من لم تـُمنح لهم ، في انسجام مع روح الدستور  الضامن لحق المواطن في  حرية الاختيار ، حسب رغبته وارادته الحرة.
المتنفذون  يقولون ان  توزيع المقاعد على طريقة سانت ليغو، التي اعتـُمدت في انتخابات مجالس المحافظات ، لا يؤدي الى الاستقرار، بل يصعّب العمل ويؤدي الى قيام حكومات هشة. والرد على ذلك واضح وقاطع، فالحكومة الحالية تشكلت على وفق طريقتهم السابقة المفصلة على مقاسهم (والتي اعتبرتها المحكمة الاتحادية غير دستورية) وبلا سانت ليغو، فهل استقرت الاوضاع ؟ وهل ان الحكومة القائمة فاعلة؟ هل ادت مهامها وقادت البلاد واهلها الى الرخاء ؟ الاسئلة عديدة ومفتوحة ، وهي ما زالت بلا اجابات!
الخلافات بين المتصارعين لا علاقة لها  بقرار  المحكمة الاتحادية ، فهم يتطاحنون على المقاعد التعويضية وفي مسار جديد يختلف عن البداية، يوم جرت  اول انتخابات برلمانية ، حيث يريدونها حصرا للمتنفذين والكتل الفائزة، سواء  احتسبت على وفق عدد الاصوات ام   بموجب عدد مقاعد الفائزين . وفي اثناء ذلك  تتواصل الاجتهادات ،وتتبارى الكتل في رفع سقف العتبة الانتخابية، وهي بدعة جديدة للاقصاء والتخلص من «المشاغبين» سواء من الاحزاب او من المستقلين.. في تقليد مفتعل ولا منطقي لتجارب بلدان اخرى .
فقط عندما يسود الاستقرار والامن في العراق، وتتوقف الاسلحة ذات كواتم الصوت عن حصد الارواح ، ويمتلك المواطن كامل الحرية في الاختيار على اساس البرامج السياسية وفي التصويت، بعيدا عن اجواء التأجيج الطائفي والقومي والمناطقي وشراء الذمم والافساد بالمال السياسي ، والاستقواء بالمليشيات والدول الاجنبية .. عندما يتحقق هذا وغيره ، فلا باس من التفكير بابعاد « المشاغبين « بطرق قانونية ودستورية ، وليس بوسائل « حضارية « جربت منذ شباط 2011 حتى يوم أمس، باصرار عجيب على تضييق هامش ابداء الراي .
علينا ان نتذكر انه لا المقاعد التعويضية ، ولا العتبة ورفع عدد اعضاء مجلس النواب ، ولا تقييد حرية النائب في التعبير عن رايه ، ولا هوندت ولا سانت ليغو المعدل .. هي من صلب قرار المحكمة الاتحادية. فعودوا الى القرار، ولا تزيدوا بمواقفكم من جراحات شعبنا، وانتم تدعون كونكم ممثليه.
وتذكروا على الدوام : لو دامت لغيركم لما وصلت اليكم !
 
محمد عبد الرحمن
 
 
************
 
في مؤتمر واسع ببغداد
التيار الديمقراطي العراقي: نحو تشكيل تحالف انتخابي واسع
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت قوى وشخصيات التيار الديمقراطي العراقي ضرورة توحيد صفوفها في تحالف مدني ديمقراطي واسع، استعداداً لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة. جاء ذلك، خلال مؤتمر عقد في فندق المنصور ميليا ببغداد، صباح أمس الأول، حضره حشد واسع من قادة التيار الديمقراطي، فضلاً عن شخصيات مدنية ديمقراطية وإسلامية معتدلة.
 
افتتح المؤتمر بكلمة السيد فائق الشيخ علي الأمين العام لحزب الشعب، التي قال فيها أنه "على الرغم من كل ما جرى في بلدنا من تدمير وقتل ومصادرة للأرض، فإنه لا يمكننا ان نصب العتب واللوم على القوى والشخصيات السياسية الحاكمة، إنما نحن دعاة المدنية والديمقراطية والتحضر، نتحمل جزءاً من المسؤولية أيضاً، وذلك لغياب بعضنا عن الساحة السياسية، وتركنا إياها لغيرنا اولاً، ولتشتت وتفرق الموجود فيها ثانياً".
وأضاف: "إننا كقوى وشخصيات مدنية وديمقراطية نضعُ تجربتنا المتواضعة في التحالف الانتخابي وخوضنا غِمار الانتخابات أمام الآخرين، مثلما نطلب من الآخرين ان يضعوا تجاربهم أمامنا، ولنعمل سويةً، ونشكل تحالفاً انتخابياً مدنياً ديمقراطياً واسعاً، نشارك به في الانتخابات البرلمانية القادمة، بدلاً من ان نبقى مشتتين متفرقين، تتجاذب أطرافنا هذه الكتلة أو ذاك الائتلاف، ممن لا يجمعنا معها جامع، أو قاسم مشترك".
وتابع علينا أن "نكون شركاء حقيقيين في هذا التحالف، ومسؤولين مسؤولية مشتركة وجماعية عن اتخاذ القرارات، ولا فرق بين جهة واخرى، او شخص وآخر، الكل متساوون ومتكافئون في التمثيل والترشيح والقرار والقيادة. نتعاهد في ما بيننا على برنامج وشعار موحد، وعلى نظام داخلي منضبط يحكمُنا جميعنا".
وقال: "ولا نظنُّ مطلقا ان هناك ما يُفرقنا، فيما لو تنازل البعضُ منَّا عن بعض الحسابات والمصالح السياسية الضيقة، لان هموم الوطن المنتهك، والتضحية من أجل الشعب المحروم، وهدف بناء الدولة المدنية، وتطبيق العدالة الاجتماعية، وممارسة الديمقراطية الحقيقية، هي التي تجمعنا وتوحدنا".
وفي كلمة التحالف المدني الديمقراطي، قال د. علي الرفيعي إن "لقاءنا يأتي ضمن جهود بعض القوى والشخصيات الديمقراطية لمناقشة أزمة الوضع الرهن وسبل الخروج منها والتحديات التي تواجه إقامة الدولة المدنية الديمقراطية التي لا تعتمد المحاصصة الطائفية والاثنية منهجا وأسلوبا لعملها".
وأضاف أن "تحالفنا وكما يعلم الجميع بما فيهم الأحزاب المهيمنة على المشهد الراهن يتميز بكونه يضم أحزابا وقوى وشخصيات مستقلة تعكس صورة حيّة لنسيج المجتمع العراقي المتنوع الصور من مختلف القوميات والأديان والمذاهب".
وأوضح أن "مواجهة الإرهاب وتحقيق السلم الأهلي لا يتم من خلال مؤتمرات وندوات تشارك فيها نفس الأطراف المتنفذة. السلم الاهلي هو سلم مجتمعي يتحقق بمشاركة كافة الأحزاب والقوى والمنظمات والجمعيات والوجوه والشخصيات الاجتماعية المستقلة التي تؤمن بإقامة دولة مدنية ديمقراطية تقوم على اساس المساواة والعدالة الاجتماعية".
وأشار الرفيعي في كملته إلى: أننا لسنا في طريقنا إلى تحالف يخاصم فريقا محددا، بل نحن لدينا مشروع مدني ديمقراطي، بديلا عن المشروع الطائفي، هو مشروع يقوم على أساس المواطنة ويهتم بالتنمية البشرية ودعم المواهب والكفاءات من خلال إتاحة الفرص أمام الجميع على أسس عادلة بعيدة عن الدين او القومية او المذهب.
وتضمن المؤتمر جلسات حوارية في محورين أساسيين، الأول: أزمة النظام السياسي الحالي، أداره الأستاذ حسين درويش العادلي الكاتب والناشط السياسي، والثاني حول تحديات بناء الدولة المدنية، وأداره الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي.
وقدمت خلال المؤتمر العديد من المداخلات من قبل الحضور، تركزت على ضرورة أن لا يقتصر نشاط القوى المدنية والديمقراطية على العمل النخبوي بل يتعداه إلى العمل المجتمعي القادر على التأثير بشريحة واسعة من الجماهير.
كما شددت المداخلات على أهمية توسيع التحالف المدني الديمقراطي ليضم القوى المعتدلة التي لم تتورط بالأزمة الحالية، وليكون قادراً على مواجهة المشروع الطائفي.
 

***********
 
"الخدمة الجهادية" تقتحم قانون التقاعد الجديد!
عدم احتساب المخصصات والدرجة الوظيفية مخالفة كبيرة
 
بغداد - أسامة كريم:
يرى مختصون وخبراء أن قانون التقاعد الجديد لم تتوفر فيه كافة الحلول للمشاكل التي وجدت في القانون المعمول به حاليا، فضلا عن مشكلات جديدة تتمثل في إلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين وموضوع الخدمة الجهادية.
 
 
وفي تصريح لـ "طريق الشعب" أمس السبت، قال مهدي العيسى رئيس جمعية المتقاعدين العراقيين، إنه "تم إرسال قانون التقاعد إلى مجلس النواب مع وجود بعض المسائل المختلف عليها ضمن القانون".
وأشار العيسى إلى أن "من ابرز نقاط الخلاف أسلوب منح الراتب التقاعدي لعضو مجلس النواب والوزير، والجانب الآخر هو ورود كلمة ما يسمى بالخدمة الجهادية، باعتبار هذه قضية مبهمة وتدور حولها الاستفهامات، وأيضا هناك مشكلة النسبة التراكمية والمحددة بمقدار 2.5 في المئة للموظف المتقاعد، وهذه النسبة هي قليلة وسبق ان تم رفضها".
وأضاف أن "هذه القضايا هي الأبرز ولا بد من معالجتها، وان تكون النسبة التراكمية ما لا يقل عن 3.5 في المئة سنويا عن كل سنة خدمة".
وتابع أن هناك مشكلات أخرى منها "عدم احتساب مخصصات الشهادة، يعني تمت المساواة بين أصحاب الشهادات والأميين، كذلك عدم احتساب المخصصات العائلية (الزوجية والأطفال) التي سبق أن كانت ممنوحة في قانون التقاعد رقم 33 لسنة 1966، وبعد تشريع القانون النافذ حاليا لم يتم إدراجها ضمن المخصصات باعتبارها حقا مكتسبا". ولفت العيسى إلى أنه "لم تتم معالجة المشاكل هذه في مسودة القانون الجديد"، مؤكدا أن "القانون الجديد اعتمد الراتب التقاعدي للجميع على أساس راتب الموظف القديم ضمن المرحلة الأولى من الدرجة الوظيفية. في حين أن الدرجة الوظيفية تقسم إلى عشر مراحل، وهذه تعد مخالفة كبيرة"، لافتا إلى انه "يجب احتسابها على أساس المرحلة العاشرة من نفس الدرجة". ونبه في حديثه إلى أنه "سيتم احتساب الحد الأدنى وهو 400 ألف دينار للراتب التقاعدي وليس 500 ألف دينار"، مبينا أن "هذا الرقم هو ما أشارت إليه وزارة التخطيط كنقطة شروع لمستوى خط الفقر في دخل الأسرة العراقية، وأيضا هذا الراتب هو اقل من مستوى خط الفقر بـ100 ألف دينار".
ورأى العيسى أن "موضوع قانون التقاعد يلاقي تعاطفا كبيرا من قبل بعض النواب واللجنة المالية في البرلمان، وأنهم يعتبرون أن كل المطالب مشروعة وقانونية".
من جهته أكد النائب أمين هادي عضو اللجنة المالية النيابية أن "قانون التقاعد جاهز لقراءته الأولى ونحن بانتظار هيئة الرئاسة لعرضه في جلسة المجلس".
وفي تصريحات اطلعت عليها "طريق الشعب" عدّت لجنة النزاهة النيابية قانون التقاعد الجديد الذي أرسله مجلس الوزراء إلى البرلمان مخالفا للدستور، ويشوبه الكثير من الفساد.
من جهته، أكد النائب عادل فضالة عضو اللجنة القانونية البرلمانية أنه "حسب المعلومات التي صرح بها أعضاء اللجنة المالية النيابية فأنه خلال هذا الأسبوع سوف يطرح القانون للقراءة الأولى داخل المجلس".
وبيّن فضالة أن "الأسبوع الحالي سيشهد جلسات يومية، وبالتأكيد سنحتاج إلى قراءة ثانية"، مشيرا إلى أن "هناك نقاشات مطولة ويمكن أن يتم التعديل والحذف في مسودة القانون، وإدخال بعض التعديلات الجديدة".
 
 
**********
 
المجلس الأعلى يزور "الرصافة الثانية" للشيوعي العراقي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
زار وفد من المجلس الإسلامي الأعلى، يوم الخميس الماضي، مقر محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي. الوفد الذي ترأسه السيد رحيم الفياض مسؤول مكتب الرصافة الثالثة للمجلس الأعلى أكد أهمية التعاون والتواصل بين القوى السياسية الفاعلة ضمن منطقة الرصافة، مستعرضاً معاناة ابناء المنطقة من سوء الخدمات. وتحدث ايضاً عن تداعيات الأزمة السياسية وتدهور الأمن، داعياً الى تمتين الأواصر والعلاقات بين الحزبين. من جانبه، عبّر علي خضير مطلك سكرتير المحلية عن سروره ورفاقه بالزيارة، مؤكداً ضرورة تبادل مثل هذه الزيارات. واكد استعداد الحزب الى التعاون مع القوى السياسية على كل ما يصب في مصلحة المواطنين.
 
************
 
اغتيال مراسلَيْن لـ"الشرقية"
في الموصل
 
الموصل – وكالات:
قال محافظ نينوى اثيل النجيفي أمس، انه بانتظار معلومات استخبارية لكشف ملابسات اغتيال صحفيين اثنين على يد مسلحين مجهولين في المحافظة.
وفي وقت سابق من يوم أمس أطلق مسلحون مجهولون النار على مراسل قناة الشرقية ومصورها اثناء قيامهما بعملهما الصحفي. وقال النجيفي لـ"شفق نيوز" "ننتظر في الساعات القليلة القادمة المعلومات الاستخبارية بشأن الاستهداف"، مضيفا أن "كادر القناة لم يبلغ القوات الامنية بتواجده في السوق، وهو أمر متعارف عليه في نينوى بإبلاغ القوات الأمنية قبل التصوير لتأمين الحماية"، مستدركاً إن "القوات الأمنية أحجمت في الآونة الأخيرة عن مرافقة الصحفيين في جولاتهم لأسباب غير معلومة".
 
*************
 
تهنئة من النائب
حسن السنيد
 
اعضاء اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي المحترمون
اعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي المحترمون
الاخوة المحتفلون في بهو الحرية (بمدينة الناصرية)، اهنئكم بالذكرى الثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، واستذكر معكم المواقف النضالية التي جمعتنا واياكم في مواجهة الدكتاتورية، والتي أأمل أن تكون دافعا لتوحيد المواقف، بما يعود على شعبنا العراقي بالاستقرار والامن والتقدم والتنمية.
اننا ـ اليوم ـ مدعوون جميعا الى الوقوف في خندق واحد ضد الارهاب والفساد والتآمر الدولي والاقليمي، وعلينا المبادرة لبناء جسور الثقة بين الاحزاب والحركات الوطنية المناضلة.
 
اخوكم
حسن السنيد
رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية
3/ 10/ 2013
 
***********
 
قيادة "الشيوعي"
تواسي السادة الياسرية
 
زار الرفيق مفيد الجزائري، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، عصر أمس الأول الجمعة، أسرة السادة الياسرية في مدينة الكوت.
ونقل الجزائري تعازي قيادة الحزب ومواساته الشخصية الى وجوه العائلة وأفرادها، بوفاة السيد سليم يوسف، شقيق الراحل شمران الياسري (ابو كاطع)، والذي فارق الحياة مساء الاثنين الماضي، على غير انتظار.
وتمنى الجزائري للسادة رشيد وفائز وإحسان وأعمامهم وأبنائهم، خاصة أبناء الفقيد الراحل سليم يوسف، الصبر الجميل على مصابهم وخسارتهم الجسيمة.
 
***********
المرونة لإنهاء الخلافات السياسية
 
دعا النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون، قادة الكتل إلى تقديم التنازلات وإبداء مرونة تجاه بعض القضايا العالقة التي هي محل خلاف الكتل النيابية، للوصول إلى حلول مرضية لجميع الأطراف المتخالفة. وقال إن "التوافقات السياسية ستلعب دور كبيرا في حل أغلب الأزمات ولا سيما ان العملية السياسية تسير وفق التوافقات بين الكتل"، داعيا الكتل السياسية إلى "حل جميع الأزمات التي تعترض سير العملية السياسية". وأضاف أن "حل الأزمة يكون من خلال التوافق والتفاهم بين الكيانات، وتقديم التنازلات".
 

البرلمان حسب المصالح الحزبية
 
اتهم النائب المستقل كامل الدليمي، هيئة رئاسة مجلس النواب بانها تضع جدول الأعمال حسب المصالح الحزبية. وقال "إننا نتفاجأ هذه الأيام من بعض الحالات التي تحدث في مجلس النواب والتي لا يمكن وصفها سوى بالخطيرة، حيث ان هيئة الرئاسة في البرلمان تدرج جدول أعمال ويتغير هذا الجدول أثناء الجلسة"، مستغربا "كيف يحصل ذلك، فهذا مخالف للأعراف والقوانين".
وأضاف أن "التغيير الذي يحصل هو لمصالح ضيقة، حيث أن هنالك قوانين كثيرة لم يتم حسمها داخل البرلمان".
 

العراق يشهد اعنف شتاء
 
أيّد خبير متخصص في تغيرات المناخ وهيدروبونيك المياه، ما تحدثت عنه تقارير صحفية حول ان شتاء قارسا وعواصف ثلجية ستهب على مناطق شرق البحر المتوسط. وقال رمضان حمزة إن "الشتاء المبكر لهذه السنة مؤشر قوي على أنها سنة عواصف ثلجية ومطيرة". ودعا إلى "وضع خطط للاستفادة القصوى من المياه والثلوج، لتعويض الخسائر الهائلة في المياه الجوفية بسبب سنوات من الجفاف في العراق وكردستان". وأضاف أن "الاعتماد الأساسي حاليا في هذه الأمور يتم بواسطة التكنولوجيا والموديلات الرياضية لأنظمة المناخ".
 

تبادل الأعمال الدرامية
 
أكد الفنان سنان العزاوي أن تبادل الأعمال الدرامية بين القنوات المحلية سينعكس ايجابياً على الفنانين والوسط الفني. وقال إن "بعض القنوات أدركت أن المشاهد يعزف عن متابعة الفضائيات التي تتعارض مع آرائه السياسية، ما ظلم الكثير من الأعمال الدرامية التي تعرض في تلك المحطات". وأضاف أن "عملية تبادل الأعمال الفنية، ستساعد على جذب المشاهدين لمتابعة بعض البرامج التي كان يعزف عن متابعتها سابقا". وبين أن "الدراما المحلية تتعافى بشكل تصاعدي، وهذا سيؤهلها لدخول المنافسة مع المحطات العربية".

ص3


اعتقال موظفين في إدارة ديالى
وكالات
افاد مسؤول امني في ديالى، يوم أمس، بأن 3 موظفين في إدارة المحافظة تم أعتقالهم بتهم فساد مالي واداري ضمن مشاريع الدعوات المباشرة للمشاريع. وقال رئيس اللجنة الامنية في ديالى مثنى التميمي لوكالة "شفق نيوز"، إن القوات الامنية اعتقلت مدير التخطيط ورئيس لجنة التعاقدات في محافظة ديالى احمد طاهر واثنين من اعضاء اللجنة بتهم فساد مالي واداري بخصوص الدعوات المباشرة وفقا لمذكرة من النزاهة. واضاف التميمي ان ملف الدعوات المباشرة معقد وشائك وشابه الكثير من المخالفات القانونية، مبينا ان الاعتقال تم بناء على دعوى قضائية قدمت ضد المحافظة تؤكد وجود فساد مالي واداري في المشاريع التي نفذت عبر الدعوات المباشرة.
 

الاتصالات: الرخصة الرابعة تنتظر الموافقة
وكالات
قالت وزارة الاتصالات، أمس، إن إطلاق مشروع الرخصة الرابعة للهاتف النقال في العراق متوقف على صدور موافقة من هيئة الاعلام والاتصالات. وقال وزير الاتصالات وكالة طورهان المفتي إن الوزارة تنتظر صدور رأي هيئة الاعلام والاتصالات للشروع بتنفيذ الرخصة الرابعة للهاتف النقال، مشيرا الى ان الموافقة تتعلق باعتماد الجيل الرابع بدلا من الثالث. واضاف أن «شركات الاتصال العاملة في العراق (اسياسيل، وكورك، وزين العراق) انتقلت الى الجيل الثالث، لذا هذا الجيل غير مجدٍ للوزارة ويتطلب عامين لغرض الانتهاء منه، فنحن ننتظر الموافقة ع?ى اعتماد الجيل الرابع». واعلنت وزارة الاتصالات حزيران الماضي انها ستطلق الرخصة الرابعة للهاتف النقال خلال العام الحالي لدعم الاتصالات الناقلة في العراق.
 
 
 
التظاهرات ستستمر.. والوعد القادم 27 تشرين الأول
المحافظات تتظاهر.. ومتظاهرو بغداد يقمعون!
بغداد – طريق الشعب:
جدد الناشطون المطالبون بإلغاء الرواتب التقاعدية، صباح أمس، تظاهراتهم في مختلف محافظات البلاد، رافضين الوعود الكاذبة التي أطلقها المسؤولون، مؤكدين أنهم سيواصلون التظاهر حتى يقر قانون التقاعد الموحد.
واعلنت اللجنة الوزارية المكلفة بإعداد قانون التقاعد، في الاول من اب الماضي، أنها "أعدت مسودة قانون تتضمن إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب واحتساب مكافأة لهم فقط"، ودعت الى "توحيد الرواتب التقاعدية لجميع المتقاعدين بضمنها الرئاسات الثلاث"، مبدية أملها في أن "يصوت أعضاء مجلس النواب على المسودة". غير ان الاخير أعاد المسودة إلى الحكومة لغرض تدقيقها.
 
قمع متظاهري بغداد
وفرقت قوة من "سوات"، صباح أمس، متظاهري ساحة التحرير وسط بغداد بالهراوات، فيما قامت باعتقال خمسة منهم.
ولم تكتف هذه القوات بالاعتداء على المتظاهرين، بل صادرت جميع أجهزة الهاتف الذكية والكاميرات الشخصية التي كانت بحوزة الناشطين.
ولاحظ مراسل "طريق الشعب" انتشارا كثيفاً لعناصر المخابرات بين جموع المتظاهرين، الذين قاموا - حالما جرى تفريق التظاهرة - بملاحقة المحتجين، واعتقالهم داخل الأزقة، وفي شارعي السعدون والنضال بطريقة مشينة.
وافاد المراسل بان قوات امنية تابعة الى وزارة الداخلية منعت وسائل الاعلام من دخول الساحة لتغطية التظاهرة.
واضاف أن القوات قامت بمطاردة الإعلاميين في الازقة القريبة من الساحة.
وتأتي هذه التظاهرة بعدما شهدت أغلب المحافظات العراقية، في 31 اب الماضي تظاهرات عارمة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين، لكن القوات الأمنية حاصرت اماكن تلك التظاهرات وأغلقت جميع الطرق المؤدية إليها. فيما تعرض عدد من المتظاهرين في بعض المحافظات الى الاعتداء والضرب من قبل عناصر أمنية.
 
تظاهرة في كربلاء
ومن كربلاء افاد عامر الشباني مراسل "طريق الشعب"، ان آلاف المتظاهرين من نقابات واتحادات وجمعيات وبعض من رجال الدين ومجاميع شبابية وجماهير واسعة خرجوا صباح أمس للتظاهر.
وطالب المتظاهرون بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس المحافظات والدرجات الخاصة.
وذكر نوفل الصافي احد اعضاء اللجنة التنسيقية ان "جماهير كربلاء خرجت لتعزيز مظاهرة 31 آب 2013". زميله في التنسيقية محمد كاظم ذكر ان تظاهرتهم هذه ستستمر حتى تحقيق مطالبهم، وبين ان يوم 27 من الشهر الجاري ستكون هناك تظاهرة أخرى.
 
إطلاق نار في كركوك
وشهدت مدينة كركوك في الساعات الأولى من صباح أمس حراكا جماهيريا للمطالبة بإلغاء رواتب التقاعد لمجلس النواب والرئاسات الثلاثة.
وتوجه العشرات من منظمات المجتمع المدني والاتحادات الديمقراطية والنقابات المهنية واتحاد الأدباء صوب مبنى مجلس النواب في المحافظة، الا انهم منعوا من الوصول اليه، ما اضطرهم الى التوجه صوب مبنى اتحاد الادباء، بعد تعرضهم لاطلاقات نارية من قبل حماية عضو مجلس المحافظة محمد كمال.
 
الديوانية تشترك أيضاً
وذكر عادل الزيادي مراسل "طريق الشعب" في الديوانية، ان جماهير غفيرة طافت شوارع الديوانية صباح أمس، في تظاهرة كبرى انطلقت من امام منطقة (اهل الشط) متوجهة الى ممثلية مجلس النواب في المحافظة.
وبالاضافة إلى المطلب الرئيس في إلغاء الرواتب التقاعدية لكبار المسؤولين، طالب المتظاهرون ايضا بالكشف عن ملفات الفساد واحالة المفسدين الى المحاكم، وردد المتظاهرون شعارات منها: (كافي زور كافي نهب � هذا الشعب ما ينلعب) و(هذا شعبنا بنص النار � وانت تهرب بالدولار).
هذا وشاركت أعداد من منظمات المجتمع المدني وممثلي النقابات ومثقفين ووجوه اجتماعية في التظاهرة. كما القيت قصائد عدة من أمام ممثلية النواب. وحذر المتظاهرون من ان عدم الاستجابة سيفضي بهم الى اعلان اعتصام جماهيري، وتم توزيع بيان بخصوص المطالب اعد من قبل اللجنة التنسيقية للفعالية.
 
بابل تتظاهر
ومن بابل ذكر طارق حسين مراسل "طريق الشعب"، ان المئات من المواطنين تجمعوا أمام مجسر الثورة (الحسنين) وانطلقوا الى مجلس المحافظة، للمطالبة بإلغاء تقاعد اعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات والمجالس البلدية.
من جانبه، قال عقيل جبار نائب رئيس مجلس المحافظة الذي كان في مقدمة المتظاهرين: أنا شخصيا مع مطالب المتظاهرين لانها مشروعة، وسأقف معها بقوة من خلال موقعي التشريعي في الحكومة المحلية، ومطالبة الحكومة المركزية بضرورة تحقيقها.
الجدير بالذكر ان المتظاهرين رفضوا بشدة محاولة احد ممثلي الأحزاب المتنفذة في المحافظة أن يقرأ البيان الختامي وأرغموه على ترك المنصة ومغادرة المكان, بعد ان هتفوا: (انزل.. انزل.. انريد واحد مستقل) و(منريدكم.. منريدكم .. كلكم حرامية) بعدها بادر احد الشباب الى حمل الطفلة (روان سالم) لقراءة بعض فقرات البيان وسط تصفيق وتشجيع المتظاهرين.
 
النجف تتظاهر أيضاً
وبحسب مراسل "طريق الشعب" في النجف نعمة ياسين، فأن المئات من ابناء المحافظة، خرجوا في تظاهرة كبيرة صباح أمس. منطلقين من امام بناية المحكمة اتجاه ساحة الصدرين رافعين الاعلام العراقية واللافتات التي تتضمن مطالب إلغاء رواتب البرلمانيين.
وأكد أن التظاهرة اشترك فيها حشد واسع من شخصيات التيار الديمقراطي ومنظمات المجتمع المدني.
 
واسط تهدد باستمرار الاحتجاجات
وتظاهر العشرات من اهالي محافظة واسط،، أمس السبت، للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاث، وهددوا بالاستمرار في التظاهر حتى تحقيق مطالبهم.
وشهدت ساحة الاحتفالات المقابلة لمبنى مجلس المحافظة وسط الكوت تجمع العشرات من اهالي واسط، الذين رفعوا لافتات تطالب بإلغاء الرواتب.
 
قانون مليء بالثغرات
وكشف الكناني في اتصال مع "طريق الشعب" يوم أمس، ان "قانون التقاعد الموحد تم إرساله منذ شهر إلى الحكومة، كونه لا يلبي طموحات المتظاهرين وفيه العديد من الثغرات والنواقص"، مبينا انه "لم يشمل الحكومة والوزراء والمدراء العامين وأصحاب الدرجات الخاصة".
وأوضح الكناني انه "لا توجد هناك رغبة حقيقية لأغلب الكتل السياسية في إقرار هذا القانون، وهناك نية للتقليل من الرواتب لا غير"، مشيرا إلى أن "جميع المطالب التي خرج بها المتظاهرون مشروعة، ونحن نشجع على هذا الامر، كونه يدلل على وجود من يحاسب ويتابع عمل الحكومة وعمل البرلمان والوزارات".
 
 
 
كل أحد ...
الدكتاتورية سقطت..
الدكتاتورية لا تزال
 
 استمرار الميل الى "منطق" ولغة وسياسات صدام حسين من قبل المعارضين السابقين الذين يديرون شؤون الدولة الجديدة وينتسبون الى عهدها، وايضا بالنسبة الى  جمهور من الضحايا السابقين، ليس فقط امرا من مضاعفات خيبة الامل حيال حلم التغيير أو رد الفعل على اضطراب الاوضاع وعلى الخلل الذي يضرب مفاصل الادارة وقيم الوظيفة والشعور بالامن، بل هو ايضا اشتقاق من الاثر السايكولوجي العميق لحقبة الدكتاتورية  في الوجدان الجمعي للضحايا، وسيبقى هذا الميل قائما ومُعبرا عنه باشكال مختلفة، طالما يوضع في خانة "المسكوت عنه".
 في التجارب التي سبقت الحالة العراقية عكف المحللون الاجتماعيون على بحث مخاطر الاثار التي تتركها الدكتاتوريات  في سلوك الاجيال التي عاشت الاهوال تحت حكم القمع الطويل ومصادرة الحريات، وبين ايدينا نماذج من الدراسات والحلول القيمة من الارجنتين وجنوب افريقيا واسبانيا، والكثير منها انتج معارف طبية تطبيقية جديدة لمعالجة الضحايا والحيلولة دون ان يمارسوا حياتهم تحت تاثير تلك الحقب السوداء، والاهم دون ان يعاد انتاج ثقافة الدكتاتورية المهزومة. 
 وقبل تلك التجارب بعقود طويلة كانت تجريدات التأثر بالبيئة الضاغطة موضع دراسة طليعية من قبل العالم البايالوجي الروسي إيفان بافلوف في القرن التاسع عشر ونال عنها جائزة نوبل العام 1904 وتقوم على رصد تفاعل الانسان، والحيوان أيضا، مع التأثيرات الضاغطة واستمرار هذا التفاعل رغم غياب مصادر التأثير واشكالها (سقوط الدكتاتورية) وكانت تجارب بافلوف على الفئران والكلاب في غاية الاهمية حول تحول المنعكس الشرطي (المظالم) بالتكرار لسنوات طويلة الى منعكس لاشرطي حيث يثير غضب الضحية حالما يتذكر المظالم مرة اخرى، وقد يقع في حالة?الاعجاب الخفي بها.
 لكن ابو حامد الغزالي صاحب (تهافت الفلاسفة) لاحظ في إحد بحوثه طغيان (الروح الخيالي) لدى الانسان مستشهدا بالكلب الذي يهرب بعيدا كلما رأى العصا إذا كان يضرب بها في السابق باستمرار، ما يبقي هاجس الالم قائما في اللاشعور حتى مع ابتعاد خطر العقاب، وقد اعتبر رد الفعل هذا بمثابة حشوة لنظرية ابن خلدون عن لجوء الضحية في حالات معينة الى الاعجاب بجلاده.
 وفي انتباهة لرسول حمزاتوف، يقول، ان أبناء قريته في اقاصي داغستان كانوا قد هجروا نبع ماء كان قد شهد مذبحة لعشرين من نسائهم، وكان الجيل الثالث من ابنائهم يرتعبون ذعرا كلما مروا بالنبع، وكان كثير منهم يضطرون للمشي يومين بدل ان يسلكوا الطريق عبر النبع مخافة ان يتذكروا بشاعة المجزرة. وقبل سنوات قليلة قال مراسل اجنبي كان قد التقى العشرات من العراقيين وتحدث اليهم عن مستقبل بلادهم، إن الناس هنا لم يخرجوا بعدُ من الكوابيس، وهم يتصرفون كما لو انهم في زنزانات.. وكدت أعد هذه الصورة فرطا من المبالغة، لولا ان بافلوف وا?غزالي وحمزاتوف سبقوا المراسل، الى تأويل ما تتركه القسوة في الاعماق.
 الدراسات الحديثة عن اثار الحقب الدكتاتورية على الشعوب تحذر من ميلين خطرين، اولهما، الاستمرار بالخوف من شبح الجلاد ، كما لوانه لا يزال حاكما، وثانيهما، الانحراف الى الاعجاب الخفي بالجلاد، كما لو انه كان بريئا.
*******
" من أَسْرَعَ إلى الناس بما يكرهون قالوا فيه ما لا يعلمون".
الاحنف بن قيس- صحابي
 
عبدالمنعم الاعسم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر العمود بالتزامن مع صحيفة (الاتحاد) الغراء
 
 
 
المطالبة بتخصيص أموال لمعالجة جرحى التفجيرات خارج البلاد
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشفت مصادر طبية، أمس السبت، عن وفاة عدد كبير من جرحى التفجيرات في المستشفيات الحكومية، نتيجةً لصعوبة معالجتهم في البلاد. وتتعرض البلاد يومياً إلى عشرات التفجيرات بواسطة سيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة، تحصد خلالها أرواح العشرات من المواطنين الأبرياء، وتخلف مئات الجرحى تصل بعض الحالات الى الإصابة بالعوق أو العجز بشكل كامل عن الحركة.  وأفادت الأرقام الصادرة يوم الثلاثاء الماضي عن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق يونامي بمقتل وإصابة ما مجموعه ثلاثة آلاف و112 شخصاً آخرين جراء أعمال العنف والإرهاب التي وقعت خلال شهر أيلول الماضي.?وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ"طريق الشعب" امس، إن "هناك إصابات لا تستطيع مستشفيات البلاد معالجتها، ويمكن علاجها في مستشفيات خارج البلاد"، مبينا أن "الجرحى غالبيتهم يموتون بعد أيام قليلة من دخولهم المشفى".وأوضح المصدر أن "عمليات نقل ضحايا التفجيرات دائما تتم بواسطة سيارات القوات الأمنية، وهذه العملية ساهمت في موت كثير من الجرحى قبل وصولهم إلى المشفى، لذا لا بد من نقل الجرحى بواسطة سيارات الإسعاف لكي تحافظ على سلامته". وطالب عضو لجنة الصحة النيابية جواد البزوني الحكومة بتخصيص مبالغ مالية من الموازنة العامة لمعالجة جرحى التفجيرات. وقال البزوني في تصريح أمس لـ"طريق الشعب"، إن "الحكومة عاجزة عن إيقاف التفجيرات، ومعالجة آثارها، وذلك بسبب كثرتها"، مبينا أن "كل تفجير يذهب ضحيته مئات من الجرحى ولاحظنا هناك أكثر من 200 جريح في الشهرين الأخيرين". وأضاف أن "هذه الأعداد الكبيرة من الجرحى، دائماً يعالجون أنفسهم على حسابهم الخاص". وأشار عضو اللجنة إلى أن "وزارة الصحة ليست لديها إمكانية لمعالجة الحالات الصعبة خارج البلاد لعدم وجود إمكانية مالية لها"، لافتاً إلى ان "في حال طالبت لجنتنا الحكوم? بتخصيص أموال لنقل المصابين خارج البلاد، ستقول إننا نقوم بعلاجهم في مؤسساتنا". وشدد البزوني على "ضرورة نقل الحالات الصعبة إلى الخارج". وفي المقابل، بينت وزارة الصحة على لسان المتحدث باسمها زياد طارق، أن الوزارة تقوم في كل تفجير بإرسال الجرحى ذوي الحالات الصعبة إلى تركيا وبعض الدول الأخرى. وأوضح طارق أن "جرحى التفجيرات الأخيرة التي تعرضت لها بعض المدن في بغداد والمحافظات، أجرى في وقتها وزير الصحة زيارة إلى الجرحى، وابلغ الوزارة بنقل جميع الحالات الصعبة إلى خارج البلاد، ولكن كثيرا من الجرحى رفضوا ذلك". وأشار?إلى أن "الوزارة قامت قبل فترة بنقل جرحى محافظة كركوك إلى بغداد لمعالجتهم"، نافيا في الوقت نفسه عدم قيام الوزارة بنقل الجرحى إلى الخارج. وبدورها، انتقدت الناشطة المدنية هناء أدور الحكومة لعد اهتمامها بضحايا التفجيرات. وأضافت أدور أن "كثيرا منهم يصرف كل ما يملكه من اجل معالجة نفسه". وأشارت إلى أن "الحكومة لا تهم سوى بالطبقة السياسية، فكثير من المسؤولين يعالجون أنفسهم دائما في دول أوربية على حساب الموازنة العامة". ووفقا لبيان البعثة الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "فقد قتل 979 شخصاً وأصيب ألفان و(133) آخرون جراء أعمال العنف والإرهاب التي وقعت خلال شهر أيلول" وتمثل هذه الأرقام حصيلة أعلى من حصيلة الشهر الذي سبقه لكنها اقل من تموز. وبيّن انه "?بلغ عدد القتلى من المدنيين 887 شخصاً بما في ذلك 127 قتيلاً من قوات الشرطة المدنية، أما عدد الجرحى المدنيين فقد بلغ ألفا و957 شخصاً، يشمل ذلك 199 من قوات الشرطة المدنية، إضافة إلى ذلك قُتل 92 عنصراً من منتسبي قوات الأمن وأصيب 176 آخرون".
 
 
تقرير...
محطات الناصرية قيد الصيانة 
الكهرباء تقارب الاكتفاء الذاتي.. وبابل تخفض أجور المولدات
بغداد ــ مشرق الجميلي:
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس السبت، عن اقترابها من عتبة الاكتفاء الذاتي في تجهيز الطاقة الكهربائية لجميع محافظات البلاد، عقب إدخالها عدداً من المحطات التحويلية الجديدة وخطوط النقل والتوزيع الثانوية.
وأكد عضو مجلس محافظة بابل أن ساعات تشغيل الطاقة الكهربائية تتراوح ما بين 22 ــ 24 ساعة في اليوم، في حين بيّن عضو مجلس محافظة ذي قار أن ساعات التشغيل في محافظته وصلت إلى أربع ساعات تشغيل مقابل ساعتين انطفاء بسبب أعمال الصيانة.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس السبت، قال مصعب المدرس، الناطق الرسمي باسم الوزارة أن "منظومة الكهرباء الحالية منظومة رصينة، لا يقتصر عملها على الإنتاج فقط، وإنما تعمل على صعيد نقل الطاقة وتوزيعها على المحافظات". وأوضح المدرس أن "الوزارة قامت بالإشراف ومتابعة وحداتها من أجل توفير طاقة كهربائية على مدار الساعة في ثماني محافظات، وعلى أن يكون التشغيل في بقية المحافظات من 21 إلى 23 ساعة في اليوم". وأشار إلى ان "إنتاجية الوزارة عالية جدا، فهي تمكنها من التعامل مع أية عراقيل في  التشغيل، وسيتم تجهيز جميع المحافظا? بالطاقة الكهربائية قبل انتهاء العام الحالي". وكشف عن وجود "وحدات ستدخل الخدمة حسب الاتفاق مع وزارة النفط التي ستقوم بدورها بتجهيزها بالوقود، تعمل على توفير 2000 ميكا واط، ما يؤدي إلى ارتفاع إنتاج الطاقة الى 13000ميكا واط قبل نهاية العام الحالي". بدوره أكد عقيل الربيعي عضو مجلس محافظة بابل، أن "ساعات التشغيل في المحافظة تتراوح ما بين 22 ــ 24 ساعة في اليوم، ما دعا رئيس المجلس إلى إصدار توجيهاته إلى لجنة المولدات بخفض سعر الأمبير الواحد إلى خمسة آلاف دينار، وعلى أن لا تقل ساعات التشغيل عن خمس ساعات يوميا". ?وبيّن الربيعي أمس السبت في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "المحافظة تنعم بتشغيل جيد منذ أكثر من  10 أيام"، مشيرا إلى أن "محافظات الفرات كانت أقل المحافظات حصولا على الطاقة، إذ لم تحصل في السابق على 280 ميكا واط، من أصل 400 ميكا واط".    من جهته ذكر شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار أن "هناك عمليات صيانة على المحطات الكهربائية في المحافظة". ولفت الغالبي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إلى أن "ساعات التشغيل الفعلية انخفضت، حيث وصلت إلى أربع ساعات تشغيل مقابل انطفاء يستمر ساعتين"، عازيا السبب في ذلك إلى "أعمال الصي?نة في الوحدات التشغيلية".
ووعد عضو مجلس محافظة ذي قار بـ"إتمام الصيانة خلال مدة لا تزيد على أسبوع واحد، ما سيؤدي إلى ارتفاع ساعات التشغيل في المحافظة إلى درجة تشغيل مستمرة وعلى مدار اليوم".إلى ذلك، رجّح اثيل النجيفي محافظ نينوى بـانتهاء أزمة الكهرباء في المحافظة قبل نهاية العام الحالي. وقال النجيفي في بيان صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب"، "إننا بكل ثقة نستطيع القول بان أزمة الكهرباء ستنتهي في المحافظة قبل نهاية هذا العام الحالي"، موضحا أنه "خلال الأيام العشرة المقبلة، سيبدأ التشغيل التجريبي لمحطة توليد القيارة بطاقة تجريبية ٣٠٠ ميغاوا?". وأضاف أنه "تم عقد اجتماع مع مدير المحطة وبعض المختصين لوضع آلية إيصال الوقود اللازم للتشغيل"، معربا عن أمله بـ"تشغيل الوحدات الثلاثة الأخرى في المحطة قبل شهر تشرين الثاني المقبل". وبيّن محافظ نينوى أن "العمل يجري تنظيمه بيننا (مجلس محافظة نينوى) وبين وزارة الكهرباء بشأن آلية التشغيل"، لافتا إلى أن "طاقة هذه المحطة التصميمية تبلغ ٧٥٠ ميغاواط ويمكن ان تنتج أكثر من ٦٥٠ ميغا واط كإنتاج حقيقي، وتضيف هذه المحطة ٢٠٠ ميغاواط إلى المحافظة بالإضافة إلى ما تحصل عليه الان". واستدرك أن "هذا يعني أن قطع الكهرباء سيكو? قليلا جداً لا يتجاوز الثلاث ساعات، لكننا نعتقد ان استمرار الكهرباء بهذه الطريقة قد يساهم في تخفيض الاستهلاك، أي أننا قد نصل إلى الاستمرار الكامل للطاقة الكهربائية".

ص4
 
مقتل جنديين مصريين على طريق الإسماعيلية- القاهرة
 
القاهرة – وكالات:
قال مصدر عسكري إن ضابطا وجنديا قتلا في هجوم نفذه ملثمون على مركبة عسكرية شمال شرق القاهرة.
ولقي الجندي والضابط حتفهما في هجوم مسلح على مركبة عسكرية في طريق سريع شمال شرق العاصمة المصرية.
وقال مصدر عسكري إن ملثمين يستقلون سيارة خاصة اعترضوا طريق المركبة وأطلقوا عليها النار من بنادق آلية، ما أدى إلى مقتل ضابط ومجند وإصابة جنديين آخرَيْن. وقال المسؤول إن المهاجمين فتحوا النار على موكب يضم شاحنات عسكرية تقوم بنقل دبابات وغيرها من المركبات العسكرية صباح الجمعة الماضية على طريق بين مدينة الاسماعيلية المطلة قناة السويس والقاهرة.
وأضاف المسؤول، إن جنديين آخرين أصيبا في الهجوم ونقلا إلى المستشفى. وزاد مسلحون من وتيرة الهجمات على الجيش، خاصة في شبه جزيرة سيناء المضطربة، ولكن بعض الهجمات وقعت بالقرب من العاصمة القاهرة.
 
******
 
وفاة الجنرال جياب "بطل استقلال فيتنام"
 
فيتنام – وكالات:
توفي الجنرال فو نغوين جياب بطل استقلال فيتنام الذي استطاع بتكتيكاته العسكرية أن يهزم جيشي فرنسا والولايات المتحدة. وتوفي جياب في أحد المستشفيات العسكرية في العاصمة الفيتنامية هانوي عن عمر يناهز 102 عام بعدما قضى فيها عدة سنوات نظرا لتدهور صحته. وشارك جياب في تحرير فيتنام من الاحتلال الفرنسي ثم ساهم في دحر القوات الأمريكية من البلاد بعد ذلك. وترقى جياب في المراتب داخل الحزب الشيوعي الفيتنامي قبل أن يعرفه العالم بعد أن قام بالتخطيط لدحر قوات الاحتلال الفرنسي عام 1953. وبذلك أصبح جياب أول قائد عسكري في آسيا يتمكن من هزيمة إحدى القوى العسكرية الرئيسية الغربية. وتمكن جياب من هزيمة القوات الأمريكية وحلفائها في فيتنام الجنوبية عام 1975 وأعاد توحيد شطري فيتنام بعد انقسام البلاد في وقت سابق. واشتهر جياب برسم خطط حروب الكر والفر والعمليات الفدائية التي تمكن من خلالها من هزيمة قوات تفوقه عددا وعدة. ونشر لجياب عدة كتب عن التخطيطات العسكرية بعد الانتصارات التي حققها.
 
********
 
سلة الاخبار...
 
 
مقتل 15 جنديا ليبيا
 
وكالات:
اسفر هجوم شنه مسلحون على نقطة تمركز تابعة للجيش وسط ليبيا عن مقتل 15 جنديا، وإصابة خمسة آخرين. وأفادت وكالة الأنباء الليبية الرسمية نقلا عن مسؤول عسكري أن الهجوم وقع على طريق يقع بين بلدتي ترهونة وبني وليد صباح أمس. هذا وتواجه ليبيا سلسلة من الهجمات المسلحة منذ شهر تستهدف مسؤولين عسكريين وناشطين وقضاة ومسؤولين أمنيين.
 
مهاجمة قاعدة لحركة الشباب
 
وكالات:
لقي أحد عناصر حركة الشباب حتفه وأصيب آخر بجروح، في عملية دهم نفذتها قوات أجنبية، لم تحدد هويتها، صباح أمس استهدفت منزلا بمدينة براوي الساحلية بجنوب الصومال. وبحسب الأنباء الواردة من الصومال، إن القوات المهاجمة استخدمت زوارق سريعة يعتقد أنها انطلقت من إحدى السفن الحربية الموجودة قبالة الشواطئ الصومالية. كما استخدمت مروحية ايضا في الهجوم. وأكد متحدث باسم جماعة الشباب الاسلامية مقتل مسلح في الهجوم.
 
مقتل 5 مدنيين في أفغانستان
 
وكالات:
قتل خمسة مدنيين أفغان على الأقل بينهم ثلاثة أطفال مساء الجمعة في غارة جوية لحلف شمال الاطلسي بولاية ننغرهار شرقي أفغانستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن أحمد ضيا عبد العزيز الناطق باسم الحكومة المحلية في الولاية قوله «قتل خمسة مدنيين في قصف القوات الاجنبية». وقال حلف الأطلسي من جهته إنه يجري تحقيقا في الحادث دون أن يذكر أي شيء عن سقوط مدنيين.
 
توصية بطرد برلسكوني
 
وكالات:
صادقت لجنة خاصة في مجلس الشيوخ الإيطالي على اقتراح بطرد رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني من البرلمان بعد إدانته بتهمة الاحتيال الضريبي. وبذلك تبقى المصادقة الرسمية على هذا القرار من البرلمان بأكمله ليصبح ساري المفعول ويتم استبعاد برلسكوني من البرلمان الذي كان البرلمان قد صوت في وقت سابق بالثقة في حكومة، أنريكو ليتا، بعد قرار رئيس الوزراء السابق، سيلفيو برلسكوني، التراجع عن موقفه، ودعم الحكومة.
 
 
********
 
"الإجماع الوطني" تدين تمادي السلطة في هدر دماء السودانيين
الاحتجاج مستمر في السودان رغم وحشية القمع
 
 
الخرطوم – وكالات:
يواصل النظام المستبد في السودان، قمع الحراك الاحتجاجي المناهض للسلطة المستمر منذ أكثر من أسبوعين، حيث منعت قوات الامن السودانية مئات المحتجين من الوصول إلى ميدان الرابطة بمنطقة شمبات بالخرطوم بحري بعد انطلاقهم في مسيرة ضمت محتجين معارضين للحكومة السودانية وذوي قتلى في الاحتجاجات السابقة.
وتوافد المحتجون على الميدان بعد مسيرة استمرت لساعات داخل الحي وهم يرفعون أعلام السودان ويرددون شعارات تنادي بإسقاط النظام وإطلاق سراح المعتقلين.
غير أن القوات الأمنية التي كانت متمركزة بكثافة شديدة داخل الميدان منعت المحتجين من الوصول إليه.
وجاءت تلك المسيرة بعد يوم من محاكمة مجموعة من 35 شخصا تتهمهم السلطات السودانية بأعمال عنف لها علاقة بالاحتجاجات على رفع اسعار الوقود في السودان.
وفي الوقت ذاته، قالت السلطات السودانية إنها اعتقلت 700 شخص خلال أسوأ اضطرابات في وسط البلاد منذ سنوات اندلعت بعد خفض دعم الوقود وهو ما رفع سعر الوقود في المحطات إلى مثليه دفعة واحدة.
وقالت منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الانسان ودبلوماسيون إن نحو 150 شخصا قتلوا عندما فتحت قوات الأمن النار على الحشود الاسبوع الماضي.
من جانبها، ادانت الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني بشدة تمادي السلطة في هدر دماء المواطنين العزل. وحذرت من ترويع المواطنين باستخدام العنف المنفلت، والتعدي على حرمات الأسر والتمادي في انتهاك الأعراف والقيم السودانية الراسخة في إعزاز الموتى.
كما حذرت الهيئة السلطة التي غربت شمسها من التورط في سفك مزيد من الدماء وحشد مليشياتها من المسترزقين وشذاذ الآفاق للتنكيل بالمعتقلين. وأفراد الشرطة والامن والقوات المسلحة من تجاوز مهامهم المنصوص عليها في دستور السودان الانتقالي لعام 2005.
ودعت الهيئة العامة لقوى الإجماع الوطني أبناء وبنات السودان الى مواصلة المشوار وتصعيد التظاهرات بكل بسالة حتى يطيحوا بحكومة المؤتمر الوطني والزج بها في مزبلة التاريخ.
 
 
 
************
 
البرلمان التركي يمدد التفويض للجيش
 
 
أنقرة ــ وكالات:
وافق البرلمان التركي، أمس السبت، على تمديد التفويض الممنوح للحكومة باستخدام القوة خارج الحدود لعام آخر، حيث انتهى التفويض الممنوح لها العام الماضي أمس الأول الجمعة، فيما رفض أعضاء حزبي الشعب الجمهوري والسلام والديمقراطية المصادقة على تمديد التفويض، وصادق عضو واحد فقط من حزب الحركة القومية.
 وقالت صحيفة "ميلليت"، إن "عملية التصويت جرت على التفويض وسط توتر ونقاشات حادة بين أعضاء الحزب الحاكم من جانب وأعضاء حزبي الشعب الجمهوري والسلام والديمقراطية الكردي من جانب آخر".
وكانت حكومة حزب العدالة والتنمـية الحاكم تنوي الحصول على موافقة البرلمان قبل بدء عطلة عيد الأضحى لتمديد التفويض الممنوح للحكومة للقيام بعمليات عسكرية في منطقة شمال العراق الذي ينتهي في السابع عشر من أكتوبر الجاري، ولذلك فتحت رئاسة الوزراء مذكرة التفويض التي أرسلت لرئاسة البرلمان للتوقيع عليها من قبل الوزراء.
وكان وزير الداخلية التركي معمر جولر قد صرح للصحفيين بأن مذكرة التفويض الجديدة لا يختلف فحواها عن المذكرة السابقة.
من جانبه، أكد وزير الدفاع التركي، عصمت يلمظ في كلمته أمام البرلمان أن "حكومته لا تريد الحرب بل تريد وقف الحرب".
واضاف: "مع الأسف الشديد وصلت أبعاد الحرب الأهلية في سوريا إلى مدى يهدد أمن وسلامة المواطنين الأتراك الذين يعيشون على طول الحدود مع سوريا ولذلك زادت الحاجة لتمديد المذكرة".
وأشار يلمظ إلى أن "الحرب الأهلية منذ مذكرة الرابع من أكتوبر 2012 لم تنقص بل زادت، ولذلك فهناك حاجة ماسة لتمديد التفويض الممنوح للحكومة لأن المقاتلين غير السوريين يحاولون شن حرب طائفية وهذا أمر لا يضر بنضال الشعب السوري من أجل الحرية والديمقراطية فحسب بل يؤدي أيضا إلى دفع سلام واستقرار وأمن المنطقة إلى وضع خطير".
 
 
***********
 
باكستان ترغب في حل خلافاتها
مع الهند
 
إسلام أباد – وكالات:
أكد جليل عباس جيلاني، وزير خارجية باكستان، أمس السبت، عن  رغبة بلاده في حل جميع القضايا العالقة مع الهند عبر المفاوضات بما في ذلك قضية كشمير.
وقال جيلاني في بيان صحافي، أطلعت علية "طريق الشعب"، أمس، إن "باكستان ترغب في حضور الهند إلى طاولة المفاوضات بدلا من توجيه الاتهامات"، لافتا إلى أن "قضية الإرهاب تعد مصدر قلق لكلا الجانبين".
وأضاف أن "تبادل الاتهامات بين البلدين بالتخطيط لشن هجمات إرهابية لا يعد حلا".
وفيما يتعلق بمسألة اتهام باكستان للهند بالضلوع في أعمال عنف في إقليم بلوشستان الباكستاني بيّن جيلاني ان "لدى البلدين أدلة تفيد بوجود تدخل أجنبي في بلوشستان وقد آثرت تلك القضية في كل محفل ذي صلة".
ولفت إلى أن "رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف أثار قضية بلوشستان مع نظيره الهندي مانموهان سينغ خلال لقائهما في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة".
 
 
**********
 
المعارضة الموريتانية تقاطع الانتخابات التشريعية
 
 
نواكشوط – وكالات:
أعلنت أحزاب المعارضة الرئيسية في موريتانيا مقاطعة الانتخابات التشريعية المقررة في تشرين الثاني بعد انهيار محادثات مع الحكومة بشأن الاستعدادات للانتخابات.
وقالت تنسيقية المعارضة الديمقراطية بعد محادثات استمرت ثلاثة ايام مع الحكومة إن عشرة من بين أحزابها الاحد عشر قررت مقاطعة الانتخابات.
وكانت هذه أول محادثات بين الجانبين منذ أكثر من اربع سنوات. وكان الرئيس محمد ولد عبد العزيز قد استولى على السلطة في انقلاب عام 2008.
وقالت تنسيقية المعارضة في بيان إن عشرة أحزاب قررت مقاطعة الانتخابات في حين قرر حزب التواصل الإسلامي المشاركة فيها. وقررت الحكومة إجراء الانتخابات المحلية والتشريعية في 23 نوفمبر تشرين الثاني. وتطالب المعارضة بتأجيلها حتى ابريل نيسان لإتاحة مزيد من الوقت لإعداد إحصاء للناخبين والجداول الانتخابية كما تريد ضمانات لاستقلال لجنة الانتخابات.
وأجريت الانتخابات التشريعية الماضية في 2006 وكان من المقرر إجراء الانتخابات في 2011 لكنها تأجلت اكثر من مرة بسبب الخلافات بين المعارضة والحكومة بخصوص الأعداد لها.
 
 
**********
 
كارثة قارب لامبيدوسا.. بدء البحث الجوي عن الضحايا
 
 
روما – وكالات:
بدأ خفر السواحل الايطالي البحث بالطائرات والمروحيات في محاولة للعثور على جثث المهاجرين بالقرب من القارب الذي غرق قبالة جزيرة لامبيدوسا الايطالية الخميس الماضي.
وتعوق الاحوال الجوية السيئة الغواصين عن البحث عن جثث الضحايا. وتم حتى الآن العثور على 111 جثة وتم انقاذ 155 من المهاجرين، ولكن يعتقد ان اكثر من 200 لم ينتشلوا من البحر بالقرب من البحر المتوسط.
وكان القارب قد أبحر من مصراتة في ليبيا وبدأت المياه تنفذ إليه عندما توقف محركه عن العمل عندما اقترب من لامبيدوسا في ساعة مبكرة صباح الخميس الماضي. ويعتقد أن بعض ركاب القارب حاولوا اشعال النار في قطعة قماش في محاولة للفت انتباه السفن العابرة، ولكن النيران انتشرت في سائر ارجاء المركب.
وفور اشتعال النيران، خاف من كانوا على متنه من غرقه وتحركوا إلى جانب واحد جميعا، مما تسبب في غرق القارب. والقي القبض على ربان القارب، وهو تونسي في الخامسة والثلاثين، وجرى ترحيله من ايطاليا، حسبما أعلن وزير الداخلية الإيطالي أنجلينو ألفانو عندما زار الجزيرة. ومن بين الجثث المنتشلة 58 رجلا و49 امرأة وجثتا طفلين احدهما رضيع والآخر في نحو السادسة.
*************
 
غداة استقباله أبرز ممثلي الحركة  
هل يقترب البابا الجديد من "لاهوت التحرير"؟
 
 
رشيد غويلب
وفقا لما اعلنه المتحدث باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي، فان  البابا فرانسيس استقبل في قصر ضيافة سانتا مارتا في الفاتيكان، بعد القداس الصباحي ليوم الخميس 12 ايلول الفائت، استقبل غوستافو غوتيريز، البالغ من العمر 85  واحد رموز حركة " لاهوت التحرير". وسبق لمصادر في الكنيسة الكاثوليكية، قد اعلنت قبل اسبوعين من اجراء اللقاء المذكور، عزم البابا استقبال شخصيات من حركة "لاهوت التحرير".
وكان غوتيريز قد اصدر في عام 1971 كتابا بعنوان "لاهوت التحرير"، وقد تحول عنوان الكتاب الى اسم للحركة "لاهوت التحرير" ، التي ظلت لسنوات طويلة تحت مراقبة مجمع العقيدة والإيمان في الفاتيكان. وقد اتهمت الكنيسة حركة "لاهوت التحرير" بتبني قناعات ماركسية.، وعلى اثر ذلك تعرض الكثير من رجال الدين الكاثوليكيين الى اجراءات انضباطية، وحرموا من ممارسة وظائفهم الرسمية.ويعد إرنستو كاردينال، الذي اصبح وزيرا للثقافة في نبكاراغوا، بعد انتصار الثورة الساندينية في عام 1979، من ابرز رموز الحركة.
ولم يدخل غوتيريز شخصيا في صراع جدي مع الفاتيكان، ولكن كتابه خضع لفحص تفصيلي وشديد من قبل مجمع العقيدة والإيمان. وقبل اسبوعين عرض رئيس الاساقفة غيرهارد لودفيغ مولر، المعين حديثا من قبل البابا رئيسا لمجمع العقيدة والايمان، عرض مع غوتيريز في مدينة مانتوفا الايطالية كتابا مشتركا جديدا عن "لاهوت التحرير" باللغة الايطالية. وفي هذا السياق، قال غوتيريز في مقابلة مع صحيفة "لاستامبا" الايطالية اليومية: " ان لاهوت التحرير لا يفعل شيئا أكثر من الحديث عن الإنجيل: بخصوص قلق الكنيسة على أفقر الفقراء".
ان استقبال البابا لاحد رموز "لاهوت التحرير" يعكس تغييرا عميقا في خطاب البابا وتعامله. واللافت للنظر في تغيير الخطاب البابوي، انه يستعير ملامح مباشرة من "لاهوت التحرير". ويعد اليسوعي يونان بابلو سكانونا، البالغ من العمر 81 عاما، الاهم بين علماء اللاهوت الارجنتيني، وبمثابة المثل للبابا الجديد، وفي مقابلة مع صحيفة "الراينو" الكاثوليكية، بمناسبة مرور 100 يوم على استلام البابا الجديد لمهام منصبه، يوضح سكانونا اساسيات لاهوت الشعب الارجنتيني بالقول: "  ان لاهوتنا يفهم على انه احد خطوط "لاهوت التحرير"، ويربط الممارسة التاريخية بالتفكير اللاهوتي على أساس  العلوم الاجتماعية والإنسانية. وينتج تحليلا تاريخيا -  ثقافيا للقضايا الاجتماعية -  الاقتصادية. وهنا يكمن الفرق الأساسي بينه وبين الماركسية"، ويؤكد سكانونا ان لاهوت الشعب يعترف بوجود الظلم الاجتماعي في العالم، ولكنه لا يستخدم مفهوم الطبقة، بل  يشدد على وحدة الشعب بدلا من الصراع الطبقي".
والى جانب العلاقة بـ"لاهوت التحرير"، فان البابا يركز بشكل متميز على ما يدور في امريكا اللاتينية. وفي  الـ 100 الأولى من عهده استقبل البابا ثمانية رؤساء دول، ستة منهم رؤساء لبلدان  أمريكية لاتينية، وباستثناء الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، فإن جميع الرؤساء الآخرين يقودون حكومات اليسارية وتقدمية مثل:  رافائيل كوريا رئيس جمهورية  الاكوادور، خوسيه موخيكا رئيس جمهورية  الأوروغواي ونيكولاس مادورو رئيس جمهورية فنزويلا.
وفي تصريحات له لمجلة "وسام اليسوعية" نشرت مؤخرا، يصف البابا بالتفصيل عالم الكنيسة تحت قيادته: "نحن بحاجة أيضا إلى إيجاد توازن جديد، والا سينهار الصرح الاخلاقي للكنيسة مثل بيت من ورق"، ويضيف "اني ارى الكنسية كمستشفى ميداني في نهاية معركة، علينا اولا معالجة الجروح ثم يمكننا التحدث عن جميع الاشياء الاخرى".
 وتشير وسائل الاعلام الارجنتيني والايطالية الى ان خصوم البابا داخل الفاتيكان يطلقون عليه توصيف "تشي" نسبة الى الرمز الثوري الاممي والارجنتي المولد ارنستو تشي جيفارا، وفي احيانا اخرى يصفونه بـ "ديماغوجي امريكا الجنوبية".


ص6


الاصدار
الثورات العربية
صدر عن "دار جداول للنشر والترجمة"في بيروت كتاب "الثورات العربية.. سيرة غير ذاتية" للدكتور فتحي المسكيني وزوجته أم الزين المسكيني. والذي يتحدث عن الثورات العربية ودور المواطن العربي وحلمه.
نقرأ في الكتاب: "هذه نصوص لا تدعي شيئا أكثر من واقعة الكتابة التي لم تجد أي سبب آخر للصمت فتحولت إلى أصوات متناثرة، داخل أفق متحرك وغير مطمئن لأي شيء.. من فرط إدامته على الوعود الطويلة.. والتي جاءت الثورات كي تمنحنا وقتا إضافيا أكثر للسخرية منها بشكل لائق. كثيرون حلموا بكل شراسة وهم الآن يبكون حلمهم بكل شراسة أيضا ".
 
 
..................................
 
مقاطع من قصيدة*
وردة النار في العصور
ياسين طه حافظ
صامتةٌ صفوف النخل في المساءِ كما جيش نُزِع بأمرِ
سلاحُه. الريحُ تمرّ بصمتٍ لا تحرّكُ قشّاً ولا ثياباً. وأولاء الفقراء، كأنْ انحدروا من أور، لا يعرفون لغةً ولا طريقَ لهم غير هذا الطريق الذي غَرِقَ الآن. الفُراتُ المُعَمّر يحاول استعادة هيبتِه الغابرة، فيُجمِّعَ فلولَهُ ويهجمُ لكن تتدحرج موجاته، تتكسّرُ مثل فخار يغيّبُهُ ماردٌ في الضباب.
 
في الناصريةِ هَمْسٌ حذِرٌ: رجلٌ يتحرك كمن يُنجزُ أمراً، كمن سيُطلق صرخةً يستيقظ لحجمها وغرابتها الموتى ويتوقفُ النهر الطاغي. رجلٌ غامضٌ إنما لا يُفارقهُ الابتسام. ينظر للغيم والماء مطمئناً، يقول لمن حولَهُ: "صبراً. صبراً ستكونُ السماءُ أكثر وُدّاً.."
*********
في دار من طينٍ خلف هذي البيوت
السومرية، انحدر الرجل الذي نطقَ
بالبشارة.
جلس بين المنتظرين ملتفعاً بصمتِه
وفي رأسه لَمَعان.
مع ستة رجال يشبهون كهان خرجوا
عن قانون المعبد، فجلسوا مبتعدين
في حجرةٍ آخر الدار.
دارٍ في بابها
نخلة حارسة.
نخلةٌ حارسة تعرف السر
قيل عن ذلك الرجلِ الغامضِ في رأسه لَمَعان:
كان يخيط ثياباً
قيل ذاك قناع،
قيل....
في الباب نخلةٌ حارسة.
وهو في الطريق، أعطى رجلاً صادفَهُ
بذرةَ نارٍ ليزرَعها في مكانْ.
بعد وصوله، تحدّث بشيء، ومتكتمّاً
غادر غرفتَهُ. وحين وضع قدمه على العَتَبة،
التفت لصحبه، وابتسم واختفى.
 
*********
 
صامتاً كان والرعدُ فيهِ
يقاومُ حدَّ تفجرِهِ.
وهو الناحلُ يمشي
خطى الخالدين، على مَهَلٍ
وكما في الاساطيرِ،
يدخل في كهفهِ ليرى
وَرَقاً نَقَّشَتْه الأصابعُ
حرفاً فحرفاً:
هي ماكنةٌ
في الظلام تدورُ
وتعثرُ
ماكنةٌ
صعبةٌ لا تدور
وهو يستعجل صيحتَها
والحضورْ!
 
*********
 
" لا تراجع!" قال ابتدأنا،
وهو الناحلُ اختار موقفهُ
يُمسِكُ في دفة المركب المُتَحَيّر بين الصخورْ
قال، والريحُ هائجةٌ:
اعقدوا والرياحَ صداقتَكم،
هي تحمل هذي البذور
وهي تشعل في الأَجمَات اللهَبْ
اعقدوا والضفافَ صداقتَكم
وأولاءِ الذين
لهم المجدُ.
سنُكمِلهُ وهمُ معنا-
غَيرِّ اللهجة أنتَ إذا ما اتى
ذكرهم.
فهم قبلنا أوغلوا في الخنادق
وهم قبلنا أحضروا البذورْ!
....
لا تخفْ، لا تخفْ، المسيرةُ تنفضُ
من عَلِقوا صدفةً
والمسيرةُ تجتذبُ القادمينْ
أعلمُ أعلمُ فوق الحقول ضباب
ولكنه موكب غامضٌ في الضباب يسيرْ..
 
*********
 
هذي الموسيقى انطلقَتْ
من أكثر أوتار القيثاراتْ
صدأً
بدأ العالمُ يسمعُ صوتاً آخرَ في الريح:
"ستمرُّ بكم عاصفةٌ
فاحتملوها. عند الفجر ستنكسرُ.
لا تسأل فيها كيف العجلاتُ تدورْ
فخلايا النحل السرّيةِ
في المعملِ، في الدائرة المحروسة، في
الحقل النائي، في الجبل الملتفّ الأشجارِ
وفي البادية القفر وفي الاهوارْ
تُنجز أمراً صعباً،
الموسيقى انطلقتْ من كل الأوتارْ!"
 
*********
 
بين سرايا المحتشدينْ،
مرَّ ثلاثة
صنعوا رجلاً واحدْ.
رسموا للشمس تراتيلْ.
وشعاراتٍ للموكبْ
ووصايا للآتينْ.
 
دخلوا في الحشد ثلاثةْ
كلُّ يحملُ هالتَهُ كحواريينْ!
"انتبهوا انتبهوا، لأقول لكم:
قال الأكثر صمتاً.
هو موتٌ كبيرٌ
ونصرٌ كبيرْ
ونحن ارتضيناهما
أملاً
ومصيرْ.
ــــــــــــــــــــــــــــــ
* ألقيت المقاطع في حفل افتتاح فعاليات الحزب الشيوعي العراقي احتفالا ً بعيده الثمانين،الذي اقيم عصر الخميس الماضي على بهو البلدية بمدينة الناصرية.
 
 
....................................
 
معرضان جديدان للفنان
قاسم الساعدي
وكالات:
افتتح الأربعاء الماضي، وعلى فضاءات المتحف الوطني في مدينة "فيانن" في وسط هولندا, معرض الفنان قاسم الساعدي المعنون بـ:" إيقاع الألم والأمل "، ضم أكثر من تسعين عملا من مختلف التقنيات والأحجام: لوحات زيتية, نحت, سيراميك. وسيستمر المعرض لغاية الرابع والعشرين من تشرين الثاني  2013.
افتتح المعرض بكلمة من مدير المتحف, ومن خبير الفن المعروف "فرانك فيلكنهاوزن" الذي توقف عند العديد من ملامح تجربة الفنان وأهميتها، وعلى علاقة  جمهور الفن الهولندي بها, على امتداد عقدين من الزمن تقريبا.
اتسع العرض ليشمل كذلك حديقة المتحف التي ضمت مجموعة من أعمال السيراميك التي أنجزها الفنان بمعية الفنانة الألمانية "بريجيت رويتر" في إطار العمل المشترك للفنانين, الذي يمتد زمنيا لأكثر من اثنا عشر عاما, كان إحدى السمات التي تابعها جمهور الفن, والتي طبعت معارض الفنان الساعدي, ومنحتها التنوع والتجديد.
فكرة الإيقاع البصري لعناصر العمل الفني, لوحة كانت, خزفا أو أية تقنيات أخرى, هي مما يلحظه المشاهد في الكثير من أعمال الفنان, وكذلك عناوين أعماله: إيقاع الألم, إيقاع الحب, الدهشة والحلم وكذلك أية عناصر يمكن أن تمنح الأمل مساحة للحضور لكي تخلق توازنا مع إيقاعات الموت والقسوة, الحرب والوجع الإنساني، وصولا إلى العالم, بالمعنى الإنساني هي العمق الذي تتجذر منه إيقاعات أعمال الفنان الساعدي, حيث تتضافر معادلات الخاص بالعام لتشكل نسيجا ظل يعمل عليها الفنان منذ أكثر من أربعة عقود من الزمن.
الفنان "فرانك د كلير" عازف الكيتار الهولندي الشغوف بموسيقى الغجر والفلامنكو, وكذلك بولعه بجمع الآلات الموسيقية, وصف بكلمة له في الافتتاح, بأن أي مسمار تشاهده في أعمال الساعدي هو ضربة غجرية على كيتار اسباني يصدح بالفلامنكو, وحيث نتلمس نبل الوجع الإنساني.. ومن ثم ليعزف للحاضرين منفردا حينا وبمشاركة صديق له: الإيقاعات السمعية الغجرية الممهورة بظلال المعرض وموجوداته , ليمتد العزف لاستخدام آلة العود, حيث: بغداد : الشرق ولكن هذه المرة بنكهة غربية. استضاف المعرض بعضا من مجموعة آلات العازف الموسيقية لخلق فضاء إيقاعي يتداخل مع لوحات, منحوتات الساعدي وأعماله ثلاثية الأبعاد. المتحف يعرض إضافة إلى أعمال الفنان التشكيلية, الفلم الذي أعده الفنان الهولندي: " آد فان فليت " عن الفنان قاسم الساعدي وهو بعنوان: آثار قاسم الساعدي. كما أصدر المتحف بالتعاون مع غاليري فزلنك وكاليري فرانك فيلكنهاوزن,  فولدرا ممتازا وملصقا بحجمين مختلفين.
 
منظر أحلامي
 
 كما أفتتح في التاسع والعشرين من ايلول 2013، المعرض الثاني للفنان قاسم الساعدي, في غالري " اي . جي . فزلنك اند كو " بمدينة هارلم بهولندا, وهو بعنوان:" منظر أحلامي" ويستمر لغاية السابع والعشرين من تشرين الاول 2013
يشتمل المعرض على مجموعة من جديد الفنان من الأعمال الفنية المنفذة بخامات مختلفة: الوان زيتية , خزف , نحاس, ورق ومواد مختلفة اخرى .
الغاليري كان على موعد مع اعمال الفنان الساعدي لمناسبة احتفاله بذكرى تأسيسه الخامسة والسبعين بعد المائة, ويعد بذلك ثاني أقدم غاليري في هولندا, حيث شهدت أروقته أعمال فنانين هولنديين وأوربيين معروفين, لكنها المرة الأولى التي يعرض فيها لفنان من خارج أوروبا.
واصدر الغاليري لمناسبة المعرض فولدرا انيقا وكذلك بطاقة دعوة تحمل صورة إحدى لوحات الساعدي.
 
............................................
 
السينما بين الفن والبيزنس
هوليوود وهتلر.. وثقافة التكسب والدعاية في السينما
(2-3)
 
عبدالله حبه – موسكو
وكانت مثل هذه الصفات السبب الرئيس في تعرضه للملاحقة والحظر من قبل الرقابة الحزبية التي كانت تريد وضع جميع الفنانين في قالب واحد وإظهار المجتمع السوفيتي سعيدا ومساكنه رحبه وانيقة ومحاطة بالزهور. وهكذا رفض تاركوفسكي وزملاؤه في المعهد واكثرهم من الجنود السابقين الذين رأوا جميع فظائع الحرب في الجبهة، النزعة المحافظة السوفيتية في الفن. فهو لم يعد أبدا الفن كحرفة وكوسيلة للتسلية وكسب المال، بل يعده أداة معرفية تسمو بالإنسان فكريا وأخلاقيا. وعندما تخرج من معهد السينما في عام 1960 أنتج أول أفلامه كمخرج مستقل " طفولة ايفان" الذي صور فيه احلام الطفولة التي تدمرها وقائع الحرب. وحصل الفيلم على جائزة "الاسد الذهبي" في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في عام 1962 وعلى جوائز في مهرجانات دولية أخرى.
 
مما أكسبه شهرة خارج حدود بلاده. وكان قد باشر بالتحضير لاخراج فيلم آخر هو " اندريه روبليوف" عن رسام الايقونات الروسي الشهير، وهو أحد أروع افلامه الذي كتب السيناريو له سوية مع صديقه اندريه ميخالكوف-كونتشالوفسكي. وجد الفنان تاركوفسكي صعوبات بيروقراطية كثيرة منذ البدء بإنتاج الفيلم لآن الموظفين الحزبيين وجدوا في سيناريو الفيلم تلميحات الى الواقع السوفيتي آنذاك ذات الطابع السلبي وكذلك عرض الأحداث فيه بأسلوب مبتكر غير مألوف في السينما السوفيتية . ولهذا أجريت على السيناريو والفيلم تعديلات كثيرة. وحاز الفيلم لدى عرضه في مهرجان كان على جائزة"فيبريسي".وبعد ذلك سمح بعرضه في دور السينما السوفيتية بنجاح باهر ويستمر عرضه حتى اليوم. توقف تاركوفسكي عن العمل فترة خمسة أعوام بعد رفض عدد من السيناريوهات المقدمة الى الرقابة حيث بدأت " فترة الدفء" بالانحسار. وسمح له في عام 1970 بإخراج الرواية الخيالية العلمية "سولياريس" للكاتب البولندي ستانيسلاف ليم. وسعى تاركوفسكي فيه إلى إبراز الجانب الروحي في شخصية الإنسان ، واعتماده القيم الإنسانية العامة التي لا تنسب الى قومية او طائفة دينية معينة. واستخدم في الفيلم بكثرة موسيقى باخ وتراكيب لوحات الفنانين بروغيل ورمبراندت(لاسيما في الختام  في مشهد يعكس لوحة " عودة الابن الضال" لرمبراندت). ولدى عرض الفيلم في مهرجان كان في عام 1972 حاز على الجائزة الخاصة لهيئة التحكيم. وجرى عرضه في الاتحاد السوفيتي في عام 1973 .  وأخرج في عام 1974 الفيلم " المرآة" وهو بمثابة اعترافات الفنان والذي خرج فيه تاركوفسكي عن الاطار السردي التقليدي للأحداث وقدم إلى المشاهد سلسلة من ذكريات البطل ذات السمات الفلسفية والتلميحات السياسية ( حين تهرع الأم العاملة في المطبعة ليلا في شوارع المدينة  الحالية الى مكان عملها وتقلب مسودات صفحات اعمال ستالين الكاملة للتحقق من وجود كلمة " فاحشة" سقطت سهوا ولم تصلحها، كما تراءى لها في الحلم. ولكن تبين أن لا وجود لهذه الكلمة أصلا. فيحل محل الفزع شعور من رفع عنه كابوس رهيب). وعندما بحث موضوع السماح بعرض الفيلم، قررت لجنة السينما الحكومية وسكرتارية اتحاد السينمائيين السوفيت ان الفيلم غير مفهوم ولا يصلح لعامة الجمهور وفاشل عموما. وقال تاركوفسكي عندئذ :" ان السينما هي فن قبل كل شيء ولا يجب ان تكون مفهومة أكثر من بقية الفنون... وأنا لا أرى أي مغزى في الكلام عن عدم فهمه من قبل الجمهور ... لقد ترددت اسطورة ما حول ان أعمالي صعبة المنال وغير مفهومة. وانا لا أستطيع ان اثبت نفسي كشخصية متميزة من دون تنوع الجمهور ". وسمحت السلطات بعرض الفيلم على نطاق ضيق في دار سينما واحدة بموسكو. وتحول تاركوفسكي بعد هذا إلى العمل في المسرح فأخرج " هاملت " شكسبير في مسرح لينكوم في عام 1977. وقال فيما بعد انه يحب هذه المسرحية كثيرا ويتمنى اخراجها كفيلم وفي الوقت نفسه اثنى على اخراج المسرحية من قبل المخرج السينمائي كوزينتسيف الذي يحترمه كثيرا. وفي عام 1979 أخرج رواية الخيال العلمي " ستالكر" للأخوين ستروجاتسكي. ويتناول الفيلم أزمة الحضارة التكنولوجية (الرأسمالية). وعرض الفيلم في مهرجان كان وحاز على جائزة لجنة التحكيم. وفي عام 1980 منح تاركوفسكي لقب فنان الشعب السوفيتي وسافر في العام نفسه الى  ايطاليا لأخراج فيلم " الحنين" الذي عرض في عام 1983 في مهرجان كان السينمائي الدولي، وحصل على جائزتين فيه. وبعد انتهاء المهرجان وجه الفنان رسالة الى وزير السينما السوفيتي  فيليب يرماش طالبا السماح له ولعائلته بالبقاء في ايطاليا لمدة ثلاثة اعوام حيث كان يفكر في إخراج فيلم " الانجيل الخامس" المقتبس من  رواية رودولف شنايدر. لكن الوزير عدَّّ ذلك هروبا من الاتحاد السوفيتي بعد ان كثرت حالات هروب الفنانين والكتاب من البلاد في تلك الفترة، وطلب من لجنة الحزب المركزية عدم السماح له بالبقاء في الخارج حيث يقع " تحت تأثير الايديولجيات البرجوازية". وفي النتيجة بقي تاركوفسكي في ايطاليا وحصل على الجنسية الايطالية ومن ثم الفرنسية.وكان آخر فيلم له هو " القربان" الذي اخرجه في السويد بمشاركة الفنانين السويديين. وعقب ذلك اشتد به المرض بعد اصابته بسرطان الرئتين وتوفي في باريس في عام 1986 عن عمر يناهز 54 عاما. والآن يكرم اندريه تاركوفسكي باعتباره من النوابغ الافذاذ في الفن السينمائي حيث تأسس بموسكو صندوق تاركوفسكي  وجمعية اندريه تاركوفسكي ويقام مهرجان سينمائي بإسمه وكذلك تقدم جائزة أحسن فيلم في مهرجان موسكو السينمائي الدولي. وهكذا فان روسيا كالعادة تمجد ابناءها النوابغ بعد وفاتهم كما حدث لبوشكين وليرمنتوف وماياكوفسكي ورحمانينوف.
 
الكسي غيرمان الأب
 مخرج الفيلم التجريبي
 
ارتبط إبداع هذا الفنان بالمسرح، واخرج العديد من العروض المسرحية المتميزة  في مسرح توفستونوجوف في سانكت- بطرسبورغ. لكنه كان بين فترة وأخرى يدخل استديو " لينفيلم" في لينينغراد(سابقا وبطرسبورغ حاليا) ليتحف المشاهدين بأفلام لا تشبه الافلام الاخرى. ولهذا اعترضت الرقابة على فيلمه " عملية "العام الجديد" الذي أخرجه في عام 1971 لكن لم يسمح بعرضه الا في عام 1986 اي بعد مضي 15 عاما. وحالف الحظ فيلمه الثاني " عشرون يوما بدون حرب" الذي أخرجه في عام 1976. وحقق فيلمه الثالث "صديقي ايفان لابشين" نجاحا كبيرا وحاز على الجائزة الكبرى في مهرجان لوكارنو السينمائي"الفهد البرونزي". ومنحه النقاد جائزتهم في مهرجان روتردام السينمائي عن افلامه الثلاثة. والطريف ان النقاد كانوا يقفون حائرين في تقييم افلامه وما تتضمنه من افكار، فيرفضونها في البداية، ثم يكيلون اليها المديح فيما بعد حين تصل الى عقولهم قيمة الافكار الواردة فيها. إن غيرمان انتمى إلى "مدرسة لينفيلم" في الإبداع السينمائي التي تواصلت منذ الستينيات وحتى الثمانينيات. وكان غيرمان احد اركانها. وكما قال الناقد ميخائيل تروفيمنكوف فان فيلم غيرمان " خروستاليوف ، ألي بالسيارة" ترك لديه صدمة استمرت عدة ساعات حيث انه صور الواقع السوفيتي في الثلاثينيات بشكل صارخ يقارب الألم. وفعلا ان افلام غيرمان تشبه على سبيل المثال قصة " وديعة " لدوستويفسكي. فلا يمكن ان ينسى القارئ ابدا بعد مطالعتها آلام البطلة التي قادتها الى الانتحار حتى بعد مضي فترة طويلة من قراءتها. علما ان اخراج هذا الفيلم غير الطويل نسبيا استغرق 7 سنوات امتلأت خلالها غرفة عمل وشقة غيرمان بآلاف الصور الفوتوغرافية لمشاهد الفيلم بغية اختيار المشاهد المناسبة لاحقا. ولدى إخراج فيلم " صديقي ايفان لا بشين" الذي يصور حياة رجال ميليشيا المباحث في العشرينيات زار غيرمان  زوجته سفيتلانا كارماليتا مساعدته في كتابة السيناريو السجون ومعارض الجثث من أجل إعطاء صورة صادقة عن عالم الجريمة في بطرسبورغ أيامذاك.  علما ان غيرمان فنان الشعب السوفيتي كان يكتب سيناريوهات جميع افلامه، كما كتب سيناريوهات أفلام غيره من المخرجين. وحاول ان يجمع في عمله بين السينما كفن والأدب مستفيدا من تجارب الكتاب الروس العظام في رسم الشخصيات وتسلسل الأحداث. وغالبا ما كان يلجأ الى تصوير المشاهد بلونين فقط الأسود والبني بغية إظهار الحالة النفسية للبطل والبيئة التي يعيش فيها. ونظرا لخبرته المسرحية الكبيرة فقد كان بارعا أيضا في اختيار خيرة الممثلين في المسرح الروسي ليكونوا أبطال أفلامه. ولا بد من الإشارة إلى أن غيرمان استحدث قواعد خاصة به في كتابة السيناريو والإخراج  منذ فيلمه الأول "عشرون يوما بدون حرب"، وواصل تطوير هذه القواعد حتى آخر أفلامه. واعتمد فيها على ارتباط حياة الفرد بحياة مجتمعه. ومهما حاول الفرد التقوقع على ذاته فلا بد ان يصطدم بواقع مجتمعه الذي يزج به خلافا لارادته في أحداث لم يفكر أصلا في دخولها. وهنا ترتبط ذاكرة المخرج بذاكرة شعبه وتأريخه . لكنه لم يركز على حدث معين ولم يبحث عن الحقيقة في هذا التأريخ ، بل قسمها الى  حقائق متفرقة لا نهاية لها كما في الحياة الواقعية. كما انه لم يكرر نفسه أبدا وفي فيلمه الاخير " قصة مذبحة اركانارا" المقتبسة من رواية الخيال العلمي " من الصعب ان تكون إلها" للأخوين  ستروغاتسكي تجاوز هذه القواعد الى مرحلة أخرى في ابداعه . ولكن الموت عاجله بدون ان ينتقل الى قواعد جديدة في الابداع. ان غيرمان يعد بحق رائد السينما التجريبية المعاصرة في روسيا . وتدرس اعماله القليلة في معاهد السينما العالمية.
 
الكسندر سوكوروف فيلسوف السينما
 
ينتمي الكسندر سوكوروف الى معهد السينما في موسكو " فغيك"، الذي درس فيه تاركوفسكي وكونتشالوفسكي. وقد ارتبط الفنان بعلاقات وثيقة مع اندريه تاركوفسكي بالذات الذي ساعده في العمل لاحقا في استديو " لينفيلم" بعد ان رفض استديو "موسفيلم" قبوله بين مخرجيه، واتهم حتى بمعاداة الاتحاد السوفيتي. وسوكوروف ظاهرة متميزة في السينما الروسية المعاصرة اذ لم يكن يهتم في عمله الفني بالتقلبات السياسية وبمتطلبات سينما " الجمهور"، وكذلك بجني الارباح. فالسينما بالنسبة له هي فن قبل كل شيء. ويعده النقاد مثالا لالتزام الفنان برسالته سواء في إخراج الأفلام الوثائقية التي برع فيها والأفلام الروائية ام العمل في الراديو والتلفزيون.


ص7
 
في حفل افتتاح فعاليات الذكرى الثمانين
حميد موسى: حزبنا سيبقى حياً وفاعلاً لتحقيق رسالته
القى الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، كلمة الحزب في حفل افتتاح فعاليات الذكرى الثمانين الذي اقيم يوم الخميس الفائت في مدينة الناصرية، وفيما يلي نصها.
 
 الرفيقات والرفاق الاعزاء
الاخوات والاخوة الكرام
نلتقي اليوم لنبدأ معا احتفالات الذكرى الثمانين لميلاد حزب الكادحين، شغيلة اليد والفكر، الحزب الشيوعي العراقي. فمرحبا بكم وتحيات صادقة وتهئنة حارة لكم بهذه المناسبة العزيزة على قلوبنا، ونتقاسم ذلك ايضا مع  كل وطني مخلص من ابناء وبنات شعبنا العراقي.
فالاحتفاء بهذه المناسبة العطرة امر لا يخص الشيوعيين وحدهم، بل ان ظهور قوة منظمة وبتوجه فكري وسياسي، وعطاء متواصل رغم تقلبات الزمن وتعقيداته وصعوباته منذ عام 1934، يؤشر النضج المبكر للحركة الوطنية العراقية، بإدخالها عنصر التنظيم ووضوح الأهداف والبرامج التي تضع يدها على العلل الاساسية لتخلف المجتمع وتبعية البلد للقوى الاستعمارية الاجنبية، وتأكيدها على ضرورة وحدة القوى الوطنية ورفض عوامل الفرقة والتمزق والتشرذم لتحقيق استقلال البلد وتقدمه ورفاه شعبه. وبناءً على هذه الحقيقة  فعيد الحزب  هو عيد وطني لكل العراقي?ن الساعين للحرية والتقدم الاجتماعي.
ايها الاعزاء
قبل ثمانية عقود تداعى عراقيون تملؤهم الغيرة والمسؤولية الوطنية وتتمثل فيهم انبل خصال شعبنا، وبوعي عميق وثقافة مميزة، واستنادا الى منهج فكري علمي، وبتأثير من إشعاع ثورة اكتوبر العظمى، الى اللقاء والعمل المشترك وبناء التنظيم الذي  وضع في صلب مهامه الاساسية الدفاع عن المصالح  الطبقية الآنية للكادحين؛ من العمال والفلاحين والمثقفين والثوريين وعن مطامحهم الاجتماعية المستقبلية في الخلاص من استغلال الإنسان لأخيه الانسان، ومن الاضطهاد القومي، ولتحقيق الحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية، وفي تصدر النضال لانجاز استق?ال البلد وضمان حق الشعب في تقرير مصائره والسيطرة على ثرواته وتحريرها من كل هيمنة استعمارية، وإعادة بناء اقتصاده وتطوير ثقافته لصالح ابنائه وبناته، ومواصلة السير نحو " الوطن الحر والشعب السعيد ".
 
تحية للرواد الميامين
 
مع اقتراب ذكرى يوم التأسيس المجيد نقف لنقول مرحى لأولئك  الرواد الميامين الذين عبدوا لنا الدرب، هم ومن سار على طريقهم الوعر، لنواصل خطاهم الواثقة بثبات وحمية، حتى تحقيق ما سعوا اليه وناضلوا من اجله. فتحية لذكراهم العطرة، و لذكرى الرفاق الذين لم يبخلوا بجهد وتضحية من اجل قضيتنا الوطنية والاجتماعية العادلة، وهم يرفعون عاليا قيم التحرر الوطني والديمقراطية والاستقلال والسيادة الوطنية والاشتراكية والشيوعية.
المجد  الأبدي والخلود لقوافل شهداء الحزب، بناة الحزب، الذين استرخصوا الحياة من اجل أن تبقى رايته خفاقة وقضية الشعب مرفوعة  حتى تحقيق النصر المؤزر: للمؤسس الخالد فهد ورفيقيه زكي بسيم والشبيبي، والقائد البطل سلام عادل والرفاق  جمال الحيدري والعبلي، أبو العيس، عدنان البراك،عزيز حميد، حميد الدجيلي، عائدة ياسين، فوزية الحكيم، سحر امين، عميدة عذيبي، رحيم شريف، جورج تلو،  نزار ناجي يوسف، كاظم الجاسم، نافع يونس، محمد الخضري، ستار خضير، سعدون (وضاح عبد الامير)،كامل شياع، ابو فؤاد، ابو ولاء، ابو ثابت، على البرزنجي، ?تطول القائمة لتشمل الآلاف من خيرة رجال ونساء العراق وهم يمثلون نسيجه الوطني بكل قومياته واديانه  ومذاهبه ومحافظاته وفئاته الاجتماعية الوطنية،نساء ورجالا وشيوخاً وشباباً،  من العرب والكرد والكرد الفيليين والتركمان والكلدانيين والاشوريين والسريان والصابئة والشبك واليزيديين والارمن.
ستظل اسماء الشهداء نجوما ساطعة في سماء النضال الوطني والديمقراطي العراقي.
  الذكر الطيب لمن غادرونا وهم حتى الرمق الاخير يحرسون الحزب باهداب عيونهم وشغاف قلوبهم، ليبقى دائم الخضرة وارف الظل، جديراً بحب الشعب وبثقة جماهيره.
 
الحزب حاجة موضوعية
 
الحضور الكرام
لم تكن ولادة الحزب الشيوعي العراقي محض صدفة، أو إرهاصة عابرة،  بل أملت ظهوره الحاجة الموضوعية وتطور نشاط وجهد الكثير من الشخصيات والوجوه النيرة في حركتنا الثورية. فكان محصلة تلاحم وتوحد خلايا ومنظمات عديدة على امتداد الوطن، استلهمت حاجات وضرورات تطور مجتمعنا، واماني شعبنا وكادحيه، واهتدت بالمنهج الماركسي واسترشدت وتفاعلت مع ما جرى في العالم، من جديد الفكر الثوري، ومن انتصارات سياسية كبيرة على قوى التخلف والاستعمار لتؤسس الاداة النضالية القادرة على انارة  الطريق والمساهمة بقيادة النضال لتحقيق مصالح الشعب ال?ذرية في التحرر والديمقراطية والتقدم.
وانطلقت تلك الجهود بمشروع انساني فكري متكامل وعلمي لتحرير البشرية من الاستغلال والاضطهاد والقهر وضمان حرية الفرد والمجتمع في الابداع والتطوير والرقي الحضاري والتقدم في اطار مجتمع منتج، عالي التطور علميا وتكنولوجيا، رفيع التنظيم والثقافة والوعي وغزير الانتاج المادي والروحي، القادر على تأمين المساواة والعدالة الاجتماعية وسعادة ورفاه الشعوب وتمتعها بخيرات بلدانها في اجواء السلام والبيئة النظيفة والتضامن الاممي والصداقة والتعاضد بين الشعوب، ورفض الحرب وكل اشكال الارهاب .
ومن اجل هذا  نظم الشيوعيون صفوفهم، مندمجين مع كفاح جماهير شعبنا، باذلين الغالي والنفيس للارتقاء ببلدنا ولتحقيق اماني شعبنا ومطالب كادحينا في العيش الحر الرغيد.
وعلى هذا الطريق واجه الشيوعيون اعتى نظم الاستبداد  والدكتاتورية معتمدين كل اساليب النضال واشكاله ومستلهمين تقاليد شعبنا الثورية في مكافحة الجور والظلم والاضطهاد  ومتصدين للانظمة الدموية الارهابية بصلابة الواثق من قضيته وعدالتها.
لقد كرس الشيوعيون جهدا خاصا منذ بدايات نشاطهم لتوعية الجماهير وتعريفها بحقوقها وبمصالح الوطن، وكيفية تنظيم النضال للخلاص من ربقة التسلط الاقطاعي، والنهب الامبريالي الذي تمثل بهيمنة الاحتكارات النفطية على ثرواتنا الوطنية، وللخلاص من احلافه العدوانية ومعاهداته الاسترقاقية المعادية لتحرر الشعوب.
 
عملنا على ارساء ثورة تموز على اسس ديمقراطية
 
ووقف حزبنا الشيوعي، مساندا ومساهما، في صف ثورة 14 تموز المجيدة وسعى لارسائها على اسسس ديمقراطية، وحمايتها عبر تعميق مسيرتها وبناء المؤسسات الدستورية، وتأمين الحقوق القومية للشعب الكردي، وحل الاشكاليات بالطرق السلمية وتكريس احترام المرأة وحماية الحقوق السياسية والثقافية والادارية  لكل الوان الطيف القومي في ربوع وطننا.
وتحمل الحزب الوزر الاكبر في التصدي لكل مؤامرات الانقلابيين وعوامل الردة، مقدما خيرة كوادره واعضائه  دفاعاً عن منجزات الثورة ومكاسب الشعب.
وتصدى الشيوعيون بكل بسالة " لثورة الردة "- انقلاب 8 شباط الفاشي، ونظموا المقاومة الشعبية للانقلابيين، اعداء الشعب والانسانية، وتحمل الحزب خسارة  قادته واعز ابنائه وبناته فداءا للوطن، ولقضية الحرية والديمقراطية.
وكان نشاط الحزب ورفاقه ومنظماته ينطلق دائما من نكران الذات والابتعاد عن الحزبية الضيقة والتمسك بمصالح الشعب والوطن العليا لانجاز مهام الثورة الوطنية الديمقراطية.
ولم تكن مسيرة حزبنا المعمدة بالدم خالية من النواقص والثغرات والأخطاء والضعف في تقدير الموقف او من الرغبوية، ولكن النوايا كانت صادقة ونزيهة وتنطلق من التصور بان هذه او تلك من المواقف  تخدم الوطن وتقدمه، لا طمعا بمكسب ذاتي او تملقا لسلطان. ودليلنا على ذلك هو جدية وجرأة الحزب في مكاشفة الجماهير بهذه العثرات ونقدها الحازم ومعالجتها بروح المسؤولية لتجنب تكرارها واستخلاص الدروس منها وتحصين نفسه والحركة الوطنية الديمقراطية ازاءها.
لقد تصدى الحزب – بعد جهود ومساع للاصلاح مؤلمة، وتجربة مرة – للنظام الفاشي المباد الذي انهك الشعب والجيران والسلم العالمي بجرائمه البشعة ضد حقوق الانسان العراقي، وبحروبه العدوانية المقيتة والمدمرة، وبممارساته الشاذة في الابادة الجماعية والبشاعة المنفلتة في التعامل مع معارضيه، ما استجلب على البلد العزلة والنبذ المعنوي والاخلاقي والحصار السياسي والاقتصادي والثقافي الدولي الذي عانى منه شعبنا لسنوات طويلة، ودفع الثمن غاليا في تخلفه الحضاري- العلمي عن ركب البشرية الصاعد.
 
نضال متعدد الاشكال
 
وخاض الشيوعيون كل اشكال النضال لاسقاط الدكتاتورية وسجلوا صفحات مجيدة مشرفة في تاريخ شعبنا بمساهمتهم في النضال البطولي لحركة الانصار الباسلة، وفي مواجهة شتى اساليب الفاشية قساوة ؛ السجون، التعذيب، الاغتيالات، الاعدامات، المقابر الجماعية، الانفال، الفصل، المطاردة، التشريد، وغيرها من ترسانة الحاقدين على الشعب وتطلعاته المشروعة.
 
الاخوات.. والاخوة
لقد سعى الحزب وهو يضمد جراحه ويعيد بناء نفسه، ويوسع تنظيماته في مواقع النضال المختلفة ؛ في عمق المدن، وفي كردستان وجبالها الشماء، وفي خارج الوطن، ويعافي حياته الداخلية ويجدد في مفاهيمه وشعاراته واساليبه، وفي ممارسات رفاقه وهيئاته ويرسخ الديمقراطية فيها وروح العمل الجماعي، والصمود امام الشدائد والظروف العصيبة وتقلبات الاحوال وتصاعد الازمات الفكرية والسياسية على الصعيد الداخلي والاقليمي والدولي، سعى للعمل مع غيره من القوى الوطنية والديمقراطية المكتوية بنار جرائم الدكتاتورية والتعاون والتآزر وتشكيل تحالف واسع?يضم كل من تعز عليه كرامة وحرية الشعب العراقي وحقه في التطلع للتطور وبناء المجتمع الحر الديمقراطي، ويناضل من اجل خلاص الوطن من براثن الدكتاتورية المجرمة.
 
رفضنا الحرب والدكتاتورية
 
وكان جوهر شعاراته الاساسية وخلاصة برنامجه المرحلي: لا للدكتاتورية، لا للحرب، نعم للبديل الديمقراطي، نعم لبناء عراق ديمقراطي برلماني اتحادي موحد مستقل، وذي سيادة.
لقد مرت علاقات القوى السياسية الوطنية بمراحل صعبة وتقلبات حادة، وواجهت ضغوطاً اقليمية ودولية متنوعة وتدخلا غير مرغوب به في شؤونها، اضافة لما كانت تواجهه من جرائم النظام المقبور. وكان حزبنا يؤكد دائما ضرورة الحفاظ على استقلالية قرار المعارضة الوطنية السياسي، والثقة بقوى شعبنا وبطاقاته النضالية التي ارهقتها ممارسات الدكتاتورية الاجرامية، ويشدد على البراعة واليقظة في الاستفادة من العامل الدولي في تعضيد واسناد نضال شعبنا للتغيير في الداخل وبالاعتماد اساسا على قواه الخاصة  لضمان بناء عراق جديد ديمقراطي، بعيدا ع? الصراعات والمطامح الاجنبية، يستطيع فيه الشعب اعادة بناء اقتصاده وترميم ما خربته  حروب الدكتاتورية وسياساتها الرعناء، واستثمار ثرواته الطبيعية لخير ابنائه وللمساهمة في جهود البشرية الهادفة الى اقامة السلم والعلاقات الدولية المتكافئة، دون انتقاص من حقه التام في تقرير مصائره الاجتماعية والسياسية بنفسه.
وتمسك الحزب بخلاصة تجربته في التحالفات الجبهوية التي تؤكد بان التعاون والعمل المشترك، يجب ان لا ينتهك الاستقلالية الفكرية والسياسية والتنظيمية للحزب (بل ولأي طرف). وان يبنى التعاون على اساس الاحترام المتبادل وفق برنامج يعبر عن مصالح الشعب وقناعة جميع الاطراف المساهمة، دون فرض او هيمنة تسلطية او نزعة اقصائية.
 
الاعزاء الحضور
ولم ينس الحزب وفي كل الظروف والاحوال اعلان تضامنه الاممي الصادق مع نضالات الشعوب من اجل الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان وتقرير المصير، بعيدها وقريبها، وخصوصا الشعوب المجاورة، وبالاخص  مع الشعب الفلسطيني في نضاله لاسترداد حقوقه وبناء دولته الوطنية المستقلة.
وبسبب جملة الاوضاع الداخلية والاقليمية والدولية وما طرأ عليها من تحولات كبيرة وخطيرة في نهايات القرن الماضي وبداية القرن الجديد، وبالارتباط مع عجز  القوى الوطنية المعارضة عن اقامة وحدتها الرصينة وفق برنامج وطني ديمقراطي، وعدم قدرتها على نسج امتن العلاقات، واكثرها فاعلية  وديناميكية مع جماهير شعبنا وقواته  المسلحة لاستسهالها الاعتماد على القوى الدولية، تبلورت اتجاهات التغيير، للاسف، من خلال التدخل العسكري الخارجي والحرب والاحتلال لاسقاط النظام الدكتاتوري الدموي. وقطعا كانت المساهمة الامريكية  لا تنطلق الا م? مصالح الولايات المتحدة اساسا وفي اطار مشروعها الاستراتيجي للهيمنة على العالم.
وكان لطريقة التغيير عبر الغزو  وما استتبعه من احتلال، ما كان من ثمن غالي دفعه الشعب العراقي من حياة ابنائه وخصوصا شبابه، ومن خراب بنى البلد التحتية، وتدمير ركائز اقتصاده الوطني، وشيوع الفوضى، واحتدام الصراعات الداخلية، وتدهور علاقات البلاد الخارجية- الدولية والاقليمية، وتزايد التدخل في شؤونه الوطنية،وانتعاش ميول التعصب والتطرف، وتفاقم النزاعات الطائفية، وتزايد النشاط الارهابي المنفلت، والانتشار الاوسع للفساد المالي والاداري والسياسي والاخلاقي، فضلا عما ورثه البلد من تركة ثقيلة وارث قبيح من نهج وسياسات الدك?اتورية المبادة واجهزتها الحزبية القمعية المقيتة.
 
نمط التفكير السائد فاقم معاناة الشعب
 
ومما فاقم معاناة الشعب وارهق مسيرة الوطن لاستعادة استقلاله وكامل سيادته، ولانجاز ما تصبوا اليه جماهير شعبنا من بناء لعراق ديمقراطي تعددي برلماني مدني اتحادي مستقل وموحد تتحقق فيه مباديء المواطنة الحرة بعيداً عن سياسات التمييز والتهميش، ويسوده الامن والاستقرار، وتتوفر فيه الفرص المتكافئة للجميع، وحكم القانون ودولة المؤسسات، وضمان العدالة الاجتماعية في توزيع ثرواته. نقول: مما فاقم كل السيئات وزاد من الصعوبات وانتج المزيد من التردي والتخلف، هو نمط التفكير السائد لدى القوى المتنفذة من صناع القرار السياسي المتس? بالتزمت واللاديمقراطية، والابتعاد عن الواقعية والعقلانية والمرونة، وعن سعة الافق في التعامل مع شؤون البلد ومشاكل اعادة بنائه واصلاح العملية السياسية. كذلك ما تجلى في اعتماد اساليب غير شرعية في العلاقات السياسية بين القوى المتنافسة، المتعاركة، كالاستعانة بالمليشيات او الاستقواء بالقوى الاجنبية او التسقيط السياسي والاجتماعي المبتذل، وحملات التشويه والتضليل الفكري والاعلامي.
 
نسعى لمراجعة شاملة للعملية السياسية
 
اعزائي
لقد سعى الشيوعيون بكل اخلاص لاصلاح العملية السياسية عبر مراجعة نقدية شاملة، لتخليصها من عيوبها، ومن نتائج الممارسات والاجراءات الخاطئة.  وبالاساس لتخليصها من اسّ البلاء، وهو نهج المحاصصة الطائفية الاثنية  الذي اعتمد  ستارا لاخفاء صراع المصالح بين المتنفذين على السلطة والثروة والمال، الصراع على اقتسام واعادة اقتسام غنائم ومنافع الحكم، ولصياغة ملامح حاضر ومستقبل العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي. هذا النهج، وما افرزه من فساد وفوضى وادارة غير كفوءة وشلل اقتصادي، والذي  تنامت في ظله وبوتائر سريعة التناقضات ?لاجتماعية والاستقطابات الفئوية والفوارق الطبقية. وانتفخت في ظله وفي اجوائه الخصبة بشكل اخطبوطي فئات البرجوازية الطفيلية والبيروقراطية، واوساط مدللة من التجار الكومبرادور، شركاء بعض ذوي النفوذ من كبار رجال السلطة. واتسعت الهوة بين قلة من الاغنياء المهمينين على مفاتيح الاقتصاد والثروة، وبين غالبية ساحقة تعيش الكفاف، واوساطٍ واسعة منها تعيش تحت خط الفقر،وتعاني من الحرمان والبطالة والجهل والامراض وسوء الخدمات، في بلد الثروات والامكانيات الطبيعية والبشرية الغنية.
كذلك عرقلت معالجة آثار التشويهات التي لحقت بنظم وقيم الديمقراطية الحقة، واربكت عمل المؤسسات الدستورية، وعطلت انجاز الكثير من التشريعات الضرورية  لاعادة العافية الى الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية في البلد؛ كقوانين الاحزاب والانتخابات والسلطات القضائية واجهزة النزاهة.. وغيرها العديد.  كما انها اثرت سلبا على قوى الدولة واجهزتها وقدرتها على الحد من النشاط الارهابي ودحره (ولنا فيما يجري هذه الايام من جرائم خير دليل على ذلك).
 
دعونا الى التئام المؤتمر الوطني
 
وانسجاما مع نهجنا المنطلق من عميق الشعور بالمسؤولية الوطنية والتمسك الثابت بمصالح الوطن والشعب العليا، وبالدستور والطرق الشرعية السلمية لمعالجة الازمة العامة البنيوية متعددة الابعاد التي يعيشها الوطن، دعونا الى عقد مؤتمر وطني شامل يضم كل القوى والاطراف ذات العلاقة بانقاذ العملية السياسية، ووضع البلد على طريق التطور السلمي- الديمقراطي السليم، عبر الحوار الجاد والتفاهم والبحث عن المشتركات والحلول الوسط التي تعيد للبلد وضعه الطبيعي وتؤمن تطوره بوتائر متصاعدة.
ودعونا الى تهيئة اجواء ايجابية لتحقيق ذلك عبر التهدئة وايقاف التصعيد ومنع تدهور الاوضاع باجراءات عملية وممارسات صادقة فعلية، لا عبر مهرجانات شكلية، ووعود غير جادة، وتعهدات لا ترى النور. دعونا الى ذلك من اجل ابعاد البلد عن ما يشهده من تفاقم في التوتر وتصاعد التشنج والممارسات العنفية، وعن ما يدور في محيطه الاقليمي وعلى حدوده من صراعات دموية، تهدد البلد بافدح المخاطر واسوأ الاحتمالات.
قبل ذلك وحسما للامور، ولتجنب ضياع الوقت وتفاقم حدة الازمة، دعونا للرجوع الى الشعب، مصدر الشرعية، عبر صناديق الاقتراع لاجراء انتخابات مبكرة، تعيد رسم الخارطة السياسية وتحدد موازين القوى وتضمن استقرار البلد السياسي وشرعية الحكم.
نعم، لم نبخل بجهد وطاقة من اجل سعادة الشعب وكادحيه ولن نتوانى عن بذل المزيد حتى يتحقق لوطننا الامن والاستقرار والتطور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الطبيعي. وعلى هذا الطريق سنواصل العمل لتوفير كل المستلزمات التي تؤهل حزب الشيوعيين للمساهمة الجادة في تقرير مصائر الوطن وكسب ثقة جماهير الشعب من خلال:
• بذل المزيد من الجهد لتعزيز كيان الحزب واعادة بناء قواه ومنظماته  بالتزامٍ عميقٍ بنهج الديمقراطية والتجديد، ولضمان تحوله الى قوة اكثر ديناميكية وحيوية وتفاعلاً مع حركة الواقع ومجريات ما يحدث في الوطن، وفي حركة العالم من حولنا، الى حزب مؤهل فكريا وسياسيا وتنظيميا وجماهيريا ليكون في الصفوف الاولى النشطة من قوى التغيير والاصلاح والحداثة، لنشر  القيم الديمقراطية والانسانية.
• الاندماج بجماهير شعبنا ومع حقوق مواطنيه، لتشكيل القوة الضاغطة على تطورات الاحداث وبما يخدم عموم الشعب وكادحيه خاصة. فالحقوق لا تمنح كهبة ولا يمكن انتظار تقطيرها كمكرمات، وانما تكتسب وتنتزع بالنضال المثابر الجاد والصبور. وبهذا نعيد الالق الى مسيرة العملية السياسية ونؤسس لبناء الديمقراطية الحقة واحياء مؤسساتها.
 
نعمل على توسيع جبهة القوى الديمقراطية
 
• توسيع صفوف جبهة القوى الديمقراطية وتيارها الناهض لتلعب دورها المنشود في اعادة بناء الوطن ومؤسساته على الاسس التي تخدم جموع مواطنيه بروح العدالة والانصاف. وان ننشّط  كل الجهود التي من شأنها تشكيل تحالف انتخابي واسع يتعامل بجداره وثقة مع الاستحقاق الانتخابي البرلماني القادم.
العزيزات.. الاعزاء
بهذه الروح الايجابية المتفائلة، وبهذا النفس الكفاحي، نستجمع قوانا للاحتفاء بالذكرى الثمانين لتأسيس حزبنا الشيوعي العراقي،  مدشنين باكورة الاحتفالات من مدينة الناصرية التي كان وسيبقى لها معنىً ومغزى خاص عند رفاق فهد من السائرين على دربه.
وبنفس الروح سنتعامل  مع خبرة ودروس العقود الثمانية الماضية من نضال الشيوعيين المتفاني في خدمة الشعب الوطن، في التعبير عن مصالح الكادحين.
نحن على قناعة بان حزبنا الذي وجد كحاجة موضوعية سيبقى حيا، فاعلا، ثابتاً، لا تهزه الهزات ولا تثنيه الصعاب، كضرورة نضالية حتى تحقيق رسالته التاريخية.
عاشت الذكرى الثمانون لميلاد الحزب الشيوعي العراقي.
ولنجعل منها حافزا للعمل والنضال المتفاني لتحقيق آمال شعبنا وكادحيه.
 
 
***********

ص8


دعوة لتأهيل وتطوير المنصات العائمة في البصرة   
بغداد – وكالات:
دعا عضو لجنة النفط والطاقة النائب عن التحالف الوطني بهاء جمال الدين، الى تأهيل وتطوير البنى التحتية الخاصة بالمنشآت النفطية سواء الخزنية او التصديرية لضمان استمرارية انتاج وتصدير البترول. وقال جمال الدين لوكالة (الاخبارية للانباء): أن الحكومة الاتحادية ووزارة النفط مطالبان بوضع خطة ضمن جدول زمني لاعادة تأهيل البنى التحتية الخاصة بالمنشآت النفطية كالمنصات العامة لنقل النفط وتصديره الموجودة في بحار محافظة البصرة. وتابع: فضلاً عن موضوع الخزن الذي يعتبر من الأمور المهمة التي لا بد من الاهتمام بها لانه لا يمكن ?بلد نفطي ينتج كميات كبيرة من النفط ولديه احتياطات بأرقام عالية مثل العراق ليس لديه مستودعات خزنية ضخمة للنفط. وأضاف: يجب بناء مستودعات وأحواض تستوعب كميات كبيرة من النفط لخزنه في حال التعرض لأي طارئ يمنع تصدير النفط، لاسيما أن المنطقة مرشحة الى أن تشهد اعمال عنف وحروبا وتهديدات.
 
 
 
صحيفة روسية : حجز 20 مليار يورو يرجح انها من ودائع صدام  
بغداد"وكالات"
أكد مصدر أمني روسي وجود كتلة نقدية تقدر بـ20 مليار يورو وصلت من خارج روسيا ،وان هناك احتمالا قويا انها تعود لرئيس النظام السابق صدام. ونقلت أنباء المستقبل عن صحيفة "كومسو مولسكايا برافدا" الروسية، الخميس الماضي، أن مصدرا أمنيا روسيا أكد وجود كميات كبيرة من الأوراق النقدية الأوروبية فى العاصمة الروسية موسكو تقدر بـ20 مليار يورو وصلت من الخارج وان هناك احتمالا قويا انها تعود لصدام. وقالت الصحيفة على موقعها الإلكتروني، إن "ثمة ثلاث فرضيات حول مصدر هذه النقود إحداها ان صدام هو مالك هذه المليارات وتتمحور الفرضي? الثانية وهي أكثر احتمالا أنها مدخرات الديكتاتور الليبي معمر القذافي أو أنها أموال إيران".  وأوضحت الصحيفة الروسية أن "جمارك مطار "شيريميتييفو" الدولي في موسكو هي التي تحتجز كميات هائلة من الأوراق النقدية الأوروبية والتي تزن 200 طن بقيمة إجمالية مقدارها 20 مليار يورو.
 
 
 
 
وقفة اقتصادية...
الصناعة التعدينية إلى أين ؟
 
الارض العراقية حبلى بأغنى الثروات المعدنية التي تدخل في الصناعة التحويلية، وتعتبر مادتها الاولية التي اذا ما اولتها الحكومة العراقية ما ينبغي من الاهتمام ، صناعة وطنية ستسجل طفرات شامخة في التقدم الاقتصادي والاجتماعي لكنها لا تزال مطمورة في الارض بأرقام فلكية  وموضوعة في الرفوف العالية دون ان تهتز لها الحكومة ووزارة الصناعة وتضعها ضمن أولوياتها الاستراتيجية واقتصر الاهتمام على استخراج وتسويق البترول على اهمية هذا القطاع الاستراتيجي مع ان المعادن المطمورة في الارض لا تقل قيمة او اهمية بالنسبة للاقتصاد الوطن? حينما تتجه الافكار الى خلق قاعدة من التوازن في الصناعة الاستخراجية بكافة مفاصلها .  لقد ناشات الحكومة هيئة خاصة بالمسح الجيولوجي للمعادن اسمتها (هيئة المسح الجيولوجي العراقية ) اثمرت عمليات الاستكشاف التي قامت بها على مدى اكثر من نصف قرن اكتشاف العديد من الخامات المعدنية والصخور الصناعية جعلت من العراق احد اغنى الدول بالثروات المعدنية الطبيعية وتهدف الهيئة الى الاسهام في دعم الاقتصاد الوطني في مجال الاستكشاف والتنقيب المعدني وتنمية وتطوير استثمار الثروة المعدنية في القطاعين العام والخاص وإدارة تداول المعل?مات الجيولوجية / المعدنية كما تسهم الهيئة الى جانب امور عديدة اخرى في مشاريع التنمية المستدامة وتقديم الاستشارات والمعلومات الدقيقة والموثوقة للقطاعين العام والخاص. ولكن نظرة على نسب المستخرج من المعادن المطمورة في الارض والمستغلة قياسا بالاحتياطيات الثابتة يتبين لنا ضحالة الكميات المستخرجة وتواضعها ولا ترتقي الى اهداف استخراجها كرافعة مهمة من روافع الاقتصاد الوطني بالرغم من الحاجة الماسة لها في الارتقاء بالصناعات التعدينية والتي تتسم عادة بربحيتها العالية وقلة تكاليف استخراجها ، فان نسبة الكبريت المستخرج ?،2%ونسبة الكازولين صفر اما ملح الطعام فإن النسبة 6%ورمل السليكا كانت 0،2% اما حجر الكلس فكانت نسبة المستخرج منه 1،4% وفي مقارنة مع الدول المجاورة يتضح اهتمام تلك الدول بالصناعة التعدينية فعل سبيل المثال فان حجم الاستثمارات المتراكمة في مجلس التعاون الخليجي لعام 2011 كان 42،4 مليار دولار وهو ما يشكل 13،1%من اجمالي الاموال المستثمرة في قطاع الصناعات التحويلية وجاءت الصناعات المعدنية الاساسية في المركز الثاني من حيث الاهمية بعد الصناعات البتروكيمياوية وتكرير النفط . وعلى الرغم من التطمينات التي يصرح بها مسؤول?ن في الشركات العامة التابعة لوزارة الصناعة في قطاع التعدين والأرقام المشجعة لإنتاج شركاتهم الا ان ذلك لا يلغي حقيقة النسب المذكورة وهي غاية في التواضع وان الاموال المستثمرة في هذا القطاع لا تشكل إلا رقما بائسا اذا ما قورن بالاستثمارات العالية في دول الخليج من هنا يتعين مراجعة السياسات المطبقة في الشركات المتخصصة في وزارة الصناعة والتي يجب ان تكون جزءا من استراتيجية الدولة العامة التي تبدأ من الموازنات السنوية العامة حيث يشير واقع التخصيصات السنوية لوزارة الصناعة بما لا يزيد على 3% وإذا ما حصلت مثل هذه المر?جعة فلا بد ان تركز على الامور التالية:
1. تنشيط القطاع الخاص في الاستثمار في قطاع الصناعات التعدينية من خلال الدعم المالي الذي يتجسد في منح القروض للمستثمرين في هذا القطاع وتشجيع الاستثمار الاجنبي لاستخراج المعادن وإصدار التشريعات المناسبة من اجل تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في تطوير الصناعة التحويلية وإدخال التكنولوجية المتطورة للارتقاء بهذا القطاع.
2. دعم الشركات المتخصصة في هذا القطاع والتابعة لوزارة الصناعة وإعادة تأهيل المعامل الحكومية من خلال رفع نسبة التخصيصات المالية في الموازنة العامة كيما تستطيع النهوض من كبواتها وتعتمد في النهاية على تمويلها الذاتي.
3. توفير المعلومات الجيولوجية المتوفرة لدى هيئة المسح الجيولوجي امام المستثمرين لمساعدتها في رسم خرائطها الانتاجية وإعداد خططها لتدوير عجلة الانتاج.
4. حماية المنتج الوطني عن طريق الدعم المالي وإصدار التشريعات المناسبة لحمايته من منافسة المنتج الاجنبي وتنفيذ قانون التعرفة الكمركية لهذا الغرض.
5. تنشيط البحث العلمي الخاص بتطوير الخامات المعدنية والصخور الصناعية العراقية وتحسين مواصفاتها بما يلائم متطلبات صناعة التعدين واستخدامات الثروة المعدنية في كافة المجالات الصناعية من خلال التنسيق بين هيئة المسح الجيولوجي ووزارة الصناعة والجامعات العراقية.
 
ابراهيم المشهداني
 
 
حقل مجنون يبدأ الانتاج اليوم
النفط تعلن انخفاض الصادرات في أيلول
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة النفط أمس، انخفاض الصادرات النفطية لشهر ايلول الماضي بنحو 500 الف برميل يوميا، عازية ذلك الى اعمال الصيانة الجارية في مرافئ التصدير الجنوبية.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد ان "الصادرات النفطية العراقية لشهر ايلول الماضي، انخفضت بنحو 500 الف برميل يوميا لتصل الى مليونين و70 الف برميل يوميا مقارنة بشهر آب الماضي حين كانت مليونين و579 الف برميل يوميا".وعزا جهاد هذا الانخفاض الى "اعمال الصيانة والتوسعة التي يتم إجراؤها في مرافئ التصدير الجنوبية"، مشيرا الى ان "شهر تشرين الاول الحالي سيشهد ارتفاعا كبيرا في التصدير بعد الانتهاء من كافة اعمال الصيانة وارتفاع الطاقة التصديرية من موانئ البصرة الى اربعة ملايين و500 الف برميل".
وأكد جهاد ان "الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ايلول الماضي، تقسمت بين نفط البصرة الذي بلغت صادراته مليون و821 الف برميل يوميا، ونفط كركوك الذي بلغت صادراته 244 ألف برميل يوميا"، ملفتا الى ان "سعر بيع برميل الخام العراقي بلغ 104 دولارات".
يذكر ان وزارة النفط اعلنت، في الاول من ايلول الماضي، ارتفاع الصادرات النفطية لشهر آب الماضي الى 2 مليون 579 برميل، مؤكدة أن الإيرادات المالية لذات الشهر كانت هي الأعلى خلال العام الجاري.
وفي سياق منفصل، قال عاصم جهاد ان "حقل مجنون النفطي الذي تقوم شركتا شل الهولدنية وبتروناس الماليزية بتطويره، سيبدأ غدا الاحد بإنتاجه الاولي"، مبينا ان "هذا الانتاج سيكون 175 الف برميل يوميا ليرتفع خلال السنوات المقبلة ليصبح مليون و800 الف برميل يوميا بوقت الذروة".
وأضاف جهاد ان "عملية البدء بالإنتاج من حقل مجنون يأتي وفق الخطة التي رسمتها الوزارة لزيادة الانتاج النفطي العراقي وزيادة صادراته وخاصة انه يأتي بعد ان تم البدء بالانتاج الاولي لحقل الغراف النفطي"، مشيرا الى ان "حقل مجنون يمثل حلقة مهمة في الانتاج الوطني والذي من شأنه ان يرفع الانتاج العراقي الى مستويات عالية".
وأكد جهاد ان "الوزارة ستقوم بتنظيم احتفالية اخرى لافتتاح حقول اخرى ومنها حقل بدرة خلال الاشهر القليلة المقبلة وحقل غرب القرنة المرحلة الثانية مطلع العام المقبل"، لافتا الى انها "قامت بإنشاء خزانات كبيرة، اضافة الى تطوير موانئها التصديرية لتصل الطاقة التصديرية لها الى اربعة ملايين و500 الف برميل".
ويعتبر حقل مجنون من الحقول النفطية الكبيرة والذي يقع في الاراضي العراقية بنسبة 100 % ويحتوي على 11 مكمنا نفطيا قادرا على الانتاج، وفيه ثلاثة أنواع من النفط، هي نفط ثقيل ومتوسط وخفيف.
واعلنت وزارة النفط في تموز الماضي زيادة في الانتاج ستشهدها الفترة القريبة القادمة مع بدء الانتاج الاولي من اربعة حقول جديدة هي( الغراف، مجنون، غرب القرنة /2 ، وحقل بدرة ) فيما اعلنت نهاية اب الماضي،  بدء الانتاج الاولي من حقل الغراف بطاقة 35 الف برميل يوميا.
يذكر أن وزارة النفط أعلنت في نهاية شهر كانون الأول 2008 بدء التنافس على دورة التراخيص الثانية لعشرة حقول عراقية من أصل 78 حقلاً، وشملت حقول مجنون وغرب القرنة والسيبة في محافظة البصرة، وحقل الحلفاية في محافظة ميسان، وحقل الغراف في ذي قار، وحقل كفل ومرجان في الفرات الأوسط، وحقل شرقي بغداد، وحقل القيارة وحقل نجمة في الموصل، وحقل بدرة في محافظة واسط، والحقول الشرقية في محافظة ديالى.
 
 
 
الإقليم يوشك على انجاز أنابيب تصدير النفط
بغداد – وكالات:
أعلن آشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان قرب الانتهاء من مشروع خط أنابيب تصدير النفط من الاقليم، بحسب موقع حكومة الاقليم. واضاف، في اجتماع حول معالجة أمن الطاقة، الذي استضافته ممثلية حكومة إقليم كردستان في بريطانيا في مدينة مانشستر "من المتوقع أن يبدأ تشغيله بحلول نهاية العام الجاري"، موضحا أنه "من المتوقع أن تصل الصادرات إلى مليون برميل من النفط يومياً بحلول عام 2015 و مليوني برميل في اليوم بحلول عام 2019، ونحن بذلك نساعد على أمن واستمرارية إمداد الطاقة للعالم". وأعلن هورامي خلال الاج?ماع الذي حضره عدد من أعضاء حزب المحافظين والدبلوماسيين والصحفيين ورجال الأعمال والمحللين السياسيين، "أن ثروة الطاقة في إقليم كردستان كانت مهملة و كانت تستخدم ضد الشعب الكردي من قبل الأنظمة المتعاقبة في العراق"، مشيرا الى أنه "مع عملية تحرير العراق بدأت حقبة جديدة وفرص لتقاسم السلطة والثروات وأن الدستور العراقي سهل إلى حد كبير هذه العملية ولكن لحد الان لم يتم تنفيذها". وأشار الى "أن حكومة إقليم كردستان تنظر إلى تركيا ليس فقط كقناة لتصدير النفط والغاز إلى الأسواق الغربية، وإنما كمستهلك وشريك".
من جانبها تحدثت بيان سامي عبد الرحمن ممثلة حكومة إقليم كردستان في بريطانيا عن إستراتيجية حكومة الاقليم قائلة "من أولويات الحكومة الاهتمام بقطاعات السياحة والزراعة والصناعة، وذلك لتجنب الاعتماد المفرط على قطاع الطاقة"، مضيفة "أن كردستان تشكل الآن جانباً رئيسياً في الشرق الأوسط، سواء من حيث أمن الطاقة او تحقيق التسويات السياسية".
وقال ناظم زهاوي أول عضو برلمان بريطاني من أصول كردية أنه "لا يمكن تجاهل أو إهمال مجموعات مثل الكرد في المستقبل من قبل الجهات التي تسعى إلى إرساء السلام في الشرق الأوسط". وقال عضو البرلمان البريطاني جين كينينمونت "أن حكومة إقليم كردستان بحاجة لتنويع اقتصادها، لقد زرت كردستان هذا العام وتحدثت إلى الشباب والطلاب الذين أكدوا حرصهم على أن النفط والغاز لم يضع  وذلك بالاقتصاد وعدم الإفراط في الاعتماد على النفط والغاز، وسوف يكون التنويع الاقتصادي جانباً مهماً جداً لمستقبل كردستان".
 
 
 
 
900 ألف دونم لزراعة الحنطة والشعير في صلاح الدين
صلاح الدين – وكالات:
كشفت دائرة الزراعة بمحافظة صلاح الدين، أنها تخطط لزراعة 900 ألف دونم من محصولي الحنطة والشعير في الموسم الزراعي المقبل، وفيما طالبت بزيادة حصة فلاحي المحافظة من الابار الارتوازية، أكدت وجود برنامج مع وزارة النفط لشمول كل الجرارات الزراعية بحصة المحروقات. وقال مدير زراعة محافظة صلاح الدين زياد عبود سعيد لوكالة ( المدى برس)، إن "مجلس محافظة صلاح الدين يواصل اجتماعاته مع دائرة الزراعة لوضع خطة متكاملة للموسم الزراعي المقبل والذي سيشهد زراعة 900 الف دونم من محصولي الحنطة والشعير".
وتابع سعيد أن "العام الماضي شهد زراعة حوالي 720 ألف دونم وحققت محافظتنا المرتبة الاولى بعد تسويق حوالي 622 ألف طن من الحنطة والشعير وهذا يكفي لسد حاجة العائلة من الطحين فترة جيدة"، مطالبا وزارة الزراعة "بزيادة حصة المحافظة من الابار الارتوازية كي تفتح المجال امام الفلاحين باستخراج المياه واستعمالها بالمرشات وفقا لتقنيات الري الحديثة". ولفت سعيد الى أن "الفلاح في صلاح الدين توفرت لديه ثقافة مقبولة في التعامل مع طرق الري الحديثة بعد ان لمس محاسنها الامر الذي دفعه الى المطالبة باقتناء المرشات"، مبينا أن " عدد?المرشات بالمحافظة ارتفع الى اكثر من 4186 وحدة". وأوضح سعيد أن "اجتماعه مع رئاسة مجلس المحافظة تمخض عن تبني مشروع شمول كافة الساحبات الزراعية بخطة توزيع المحروقات بالسعر الرسمي لمساعدة الفلاحين على تنفيذ اعمالهم بسهولة"، مبينا ان "فلاحي صلاح الدين لديهم اكثر من 8680 ساحبة المسجل منها 2250 فقط". إلى ذلك قال النائب الاول لمحافظ صلاح الدين إسماعيل خضير الهلوب لوكالة (المدى برس)، إنه "تم دراسة مقترح وضع خطة إستراتيجية شاملة للأعوام الخمسة القادمة للنهوض بالواقع الزراعي بنحو الأفضل"، مؤكدا "ضرورة تهيئة كافة المس?لزمات الضرورية من المكائن والآليات الزراعية الحديثة والأسمدة والبذور عالية الجودة لجعل المحافظة سلة العراق الغذائية الأولى تماشيا مع دعم واهتمام الحكومتين المركزية والمحلية بالقطاع الزراعي".
 
 
 
قرب اضافة 400 الف برميل الى صادراتنا النفطية
بغداد"متابعة طريق الشعب"
أعلنت وزارة النفط قرب دخول عدد من الحقول النفطية الى عملية الانتاج لتضيف نحو 400 الف برميل يوميا الى الانتاج الوطني.وقال الناطق باسم الوزارة عاصم جهاد ان "خطط الوزارة من الان ولمطلع العام المقبل فيها زيادات متوقعة بالانتاج الوطني وستنعكس على الصادرات، ومنها بدء الانتاج الأولي لحقل الغراف بمحافظة ذي قار بطاقة 35 الف برميل يوميا صعودا الى 50 الف برميل خلال الفترة القليلة المقبلة، بالاضافة الى ان مطلع الشهر الحالي سيبدأ الانتاج الاولي لحقل مجنون بطاقة تزيد عن 75 الف برميل يوميا، وكذلك بدء الانتاج الاولي لحقل ?رب القرنة للمرحلة الثانية في البصرة والانتاج الاولي في حقل بدرة في محافظة واسط".
وأضاف جهاد بحسب "أين" انه "مع دخول هذه الحقول للانتاج فانها ستضيف من 400-500 الف برميل يوميا على الطاقة الانتاجية، وتنعكس على الصادرات النفطية"، مشيرا الى ان "عملية الصادرات النفطية تبلغ حاليا مليونين و500 الف برميل يومي.
وكان وزير النفط عبد الكريم لعيبي قد اعلن في وقت سابق ان العراق يصدر حاليا مليونين ونصف المليون برميل من النفط الخام يوميا ودخل حقل الغراف بمحافظة ذي قار في 21 من شهر ايلول الماضي الى خط الانتاج وصادرات العراق النفطية بكمية 35 الف برميل يوميا.
 
 
 
السياسة النقدية في العراق.. مشاكل وآفاق
مقال ...
د. ماجد الصوري
لقد استطاعت السياسة النقدية في العراق تحقيق أهم أهدافها وهو استقرار سعر الصرف وزيادة الثقة بالدينار العراقي حيث انخفض سعر صرف الدولار من نحو 3000 دينار للدولار قبل التغيير في عام 2003، إلى 1166 دينار للدولار في السنتين الأخيرتين. كما استطاعت السياسة النقدية التخفيف من حدة التضخم حيث انخفضت من 60-70% في الأعوام الأولى من بعد سقوط الصنم إلى 3- 6% في الأعوام الثلاثة الأخيرة. واستطاعت السياسة النقدية أيضا بناء احتياطيات نقدية سيادية بالعملات العالمية والذهب كغطاء للعملة المحلية وضمانا للاستقرار الاقتصادي في حالة انخفاض الواردات النفطية أو ف? حالة تعرض الاقتصاد العراقي إلى هزات أخرى ناجمة عن الكوارث الطبيعية حيث ارتفعت من اقل من 2 مليار دولار في عام 2003 إلى أكثر من70 مليار دولار في  السنتين الأخيرتين. وقد توجه البنك المركزي منذ عام 2009 إلى دراسة إمكانية إعادة هيكلة العملة العراقية عن طريق حذف 3 أصفار، وإصدار عملات بقيم اسمية اكبر واصغر من المتداول حاليا وذلك من اجل التوصل إلى:
- تخفيض الكتلة النقدية في التداول من اجل تخفيض تكلفة التداول.
- تسهيل التعامل الحسابي مع أرقام العملة.
- تحسين نظام المدفوعات.
- تسهيل عملية رسم السياسة السعرية والحد من القفزات التضخمية في الأسعار.
إلا أن تدخل السلطات التنفيذية قد أدى إلى تأجيل هذا المشروع الحيوي إلى اجل غير مسمى.
ولكن هل تستطيع السياسة النقدية وحدها الحد من عملية التضخم ودعم وزيادة الثقة بالعملة العراقية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وهل تستطيع عملية إعادة هيكلة العملة العراقية أن تكون وحدها كافية لتعزيز هذا الاستقرار؟
إن قوة أي عملة ينبع من قوة اقتصادها، فلم يأخذ الدولار مكانته العالمية إلا من قوة الاقتصاد الامريكي. ولم تأخذ اليورو والين وأخيرا اليوان مكانتها العالمية الا من قوة اقتصاد معظم بلدان الاتحاد الاوروبي واليابان والصين. ومع ذلك فإن هذه العملات تتوجه صعودا وهبوطا وفقا للتطورات الاقتصادية الداخلية والخارجية ، تحسنا أو تراجعا.  إن اعتماد العراق على إنتاج وتصدير النفط الخام والإيرادات الناجمة عن ذلك وهي بالدولار.والتدهور الكبير في القطاعات الإنتاجية الحقيقية ، الصناعة والزراعة ، وضعف جميع النشاطات الاقتصادية عدا ا?تجارة والنشاطات الهامشية ، والتوجه الكبير نحو الاستهلاك الحكومي والفردي لقطاعات غير صغيرة من المجتمع العراقي ، والتشوه الكبير في توزيع وإعادة توزيع الدخل ، والخلل الكبير في العلاقات العراقية الدولية وخصوصا مع دول الجوار والتوجه الكبير نحو الاستيراد ، والتوجه الكبير نحو الشركات الأجنبية لتنفيذ المقاولات المحلية وبالذات الحكومية ، مع غياب المتطلبات اللازمة للإعداد والرقابة على التنفيذ. إضافة إلى ظواهر أخرى عديدة تؤكد على الفوضى الاقتصادية التي يعاني منها العراق والتخبط في وضع الحلول مما جعلها حلولا ارتجالية ?رقيعية غير جذرية. إن استمرار اعتماد العراق على العوائد النفطية وتوجيه معظم موارده نحو استيراد السلع الاستهلاكية تجعل العملة العراقية وعملية التضخم في العراق عرضة إلى العوامل الخارجية ذات التأثير السلبي الكبير على استقرار العملة وأسعار المواد. ووضعت الاقتصاد العراقي في كماشة ضاغطة بذراعيها القويتين. إذ ان أي صعود أو هبوط في أسعار النفط سيؤدي إلى ارتفاع أو انخفاض إيرادات النفط العراقية وارتفاع أو انخفاض الأسعار العالمية للمواد الاستهلاكية والإنتاجية والخدمية.  إن تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق ا?استقرار الاقتصادي والاجتماعي لا يمكن أن يتحقق إلا بوجود مثل هذه السياسات واستخدام وتناغم أدواتها الأساسية كل من السياسة المالية والنقدية.    

ص9


رغبة في اطلاعهم آخر مستجدات العمل النقابي
زيارات ميدانية الى الاتحادات العمالية في المحافظات
تأكيداً لأهمية الاطلاع على واقع الحركة النقابية العمالية في الاتحادات العمالية في المحافظات وإطلاعهم على آخر مستجدات العمل النقابي في بلدنا قام وفد من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، ضم السيدين علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام وهادي علي لفته نائب الرئيس الاسبوع الماضي بزيارة محافظات (بابل، الديوانية، المثنى، واسط، ميسان، البصرة، ذي قار).
وتم في الزيارات الميدانية اللقاء مع الكوادر النقابية في كل اتحاد محافظة لاستعراض مستجدات العمل النقابي وما توصلت اليه جهود الاتحاد العام في تعزيز العمل النقابي الحقيقي بين اوساط عمالنا وعلى آخر النشاطات والفعاليات التي قام بها المكتب التنفيذي للاتحاد العام وخاصة ما يتعلق بالحرص على وحدة الطبقة العاملة العراقية وحركتها النقابية على أسس صحيحة بعيداً عن محاولات البعض في تهميش الاتحاد وفرض اجندة نفعية مصلحية ضيقة على التنظيم النقابي. وكذلك آخر ما توصلت اليه جهود الاتحاد العام في مناقشة مسودة قانون العمل الجديد?ومحاولة التلاعب ببعض مواد مسودة القانون وتغييرها مخالفة لمعايير العمل الدولية ورفض اتحادنا العام لهذه التغييرات. كما استعرض الوفد محاولة بعض القوى المتنفذة عبر ممثلي كتلها في مجلس النواب في عرض مسودة قانون للتنظيم النقابي للعمال بديل عن القانون النافذ رقم (52) لسنة 1987 هو أسوأ منه بكثير ومخالف لكل المعايير الوطنية والعربية والدولية والدستور العراقي والعودة الى اجندات خاصة لفرض الاتحاد الواحد (الحكومي) الذي تصنعه وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وتحرم أي نشاط نقابي حقيقي. وأكد وفد الاتحاد العام رفضه لهذه الا?ندات ومقاومتها وتعريتها في حالة عرض المسودة على مجلس النواب العراقي. وتمت مناقشات عامة من قبل كوادر الاتحاد العام في المحافظات لمجمل ما تم طرحه بروح عمالية عززت صحة سياسة ونهج الاتحاد العام في هذه المجالات.
واطلع الوفد على أخر نشاطات وفعاليات الاتحادات العمالية في المحافظات التي تمت زيارتها والتي أكدت على دورها الفاعل في حماية حقوق ومصالح عمال هذه المحافظات رغم الظروف الصعبة التي يمرون بها والالتفاف الحقيقي لعمال المحافظات حولهم وهي التي منحتهم الشرعية القانونية وليست مفروضة عليها من اية جهة كانت.
 
الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
يشارك في نشاطات المنتدى الاجتماعي العراقي
عقد الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق صباح يوم الجمعة 27 / 9 / 2013 وضمن برنامج المنتدى الاجتماعي العراقي وبحضور عدد من ممثلي المنظمات الدولية المشاركة في المنتدى ندوة عن مسودتي قانون العمل وقانون الحريات النقابية المعروضين على مجلس النواب العراقي واللذين يراوحان في مكانهما منذ عام 2005 ولحد الأن نتيجة مواقف ومصالح القوى المتنفذة والمتصارعة على المنافع والمصالح في مجلس النواب العراقي تاركة قضايا الوطن والشعب جانباً رغم المناشدات الوطنية والعربية والدولية للإسراع في إصدار قانون العمل الجديد.
استعرض المشاركون في الندوة أهم مواد مسودة القانون التي تتوافق ومعايير العمل الدولية والمواد التي حذفت من المسودة وأضيف بدلاً عنها دون استشارة الاتحادات والنقابات العمالية العراقية ووجهات نظر منظمة العمل الدولية التي قدمت لوفد مجلس النواب أثناء دعوته الى جنيف لمناقشة مسودة القانون.
كما تمت مناقشة الفصل الخاص بالتنظيم النقابي الذي حذفته الأمانة العامة لمجلس الوزراء بعد ان انتهى من إعداده مجلس شورى الدولة. ومطالبة الاتحادات والنقابات العمالية العراقية بتشريع قانون الحريات النقابية بدلاً من فصل التنظيم النقابي الملغى.  واستعرض المشاركون في الندوة مواقف الاتحادات والمنظمات الدولية في دعمها للحركة النقابية العراقية وتضامنها ومساندتها لها في مواجهة الإصرار على عدم إصدار القانون لحد الان.. وساهم عدد من الحضور في مناقشة واقع الحركة النقابية والقضايا والصعوبات التي تمر بها الطبقة العاملة العر?قية والصناعة الوطنية العراقية.  هذا وتجمعت أعداد من الكوادر النقابية في باحة المركز الثقافي البغدادي، للتظاهر دعماً للحملة الوطنية للتعجيل في إصدار قانون العمل الجديد، وتم القيام بحملة جمع تواقيع للمواطنين الذين حضروا فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي على نداء الاتحاد العام بهذا الخصوص.
 

حمالات الحجر، نساء عيونهن تبحث عن بصيص أمل
الديوانية ــ التحقيقات
 أجهضت السيدة (م،ن)، طفلا، كان في أحشائها، بينما كانت تحمل الالاف من قطع الحجر (الطابوق)، على ظهرها، في احد معامل الطابوق في محافظة الديوانية، وظلت تنزف، وملابسها مخضبة بالتراب، وبدا وجهها شاحباً، وقد خارت قواها، العاملة (م , ن)، وهي سيدة ثلاثينية، وأم لأربعة أطفال، سقط الخامس بينما كان في جوفها، يتنفس، لكنه لم يكمل الأشهر التسعة، فمات، فمنحها صاحب العمل يومين، لتباشر بعدها العمل، وخلاف ذلك يكون مصيرها الطرد، وإستبدالها بآخرى.
قالت بحسرة، وهي تتحدث: ان"صعوبة الحياة أرغمتني على العمل في حمل الطابوق، وقد حصلت على هذا العمل بعد مشقة ومذلة، أتقاضى (50) ألف دينار كل أسبوع، لم تسد حاجتي وحاجة أطفالي.
واضافت: "ليس لدي شهادة أو مؤهلات لإعمل في مهن آخرى أو وظيفة آخرى، لذا أنا مضطرة للعمل في هذا المجال الشاق، وقد اعتدت على قساوة الحياة، وقساوة البشر كقساوة الحجر الذي أحمله على ظهري، مع ساعات الصباح الأولى".
قال رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة الديوانية جعفر الموسوي: أن" شروط السلامة الخاصة بالعاملين في العراق غير متوفرة، وهي واحدة من المشاكل التي يعاني منها البلد, مبيناً: أن" الأقسام الخاصة بالسلامة المهنية لم يتم تفعيلها وعدم أخذ دورها في توفير السلامة للعاملين والعاملات في مختلف المصانع".
وأضاف: أن" مجلس المحافظة وخلال جلساته سيعمل على تفعيل قسم السلامة المهنية التابع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية من أجل تنشيط القوانين الخاصة بالسلامة لضمان حقوق العاملين والضمان الاجتماعي لهم".
فيما أكد مدير بيئة الديوانية حيدر عناج: أن" بيئة المعامل والمصانع وخاصة التي تستخدم المواد السامة أو المواد الكيمائية تعد خطرة على حياة العاملين لعدم وجود معدات السلامة والأمان".
وقال عناج: ان"الخطورة تزداد على العاملات بشكل كبير لاختلاف طبيعة المرأة عن الرجل, وخاصةً عندما تكون المرأة حاملاً.
مبيناً: أن " الضوضاء تعد من الملوثات كونها تسبب محددات تحدد من طبيعة المدى المسموح به للعمل داخل المعمل أو المشروع ".
ويرى الخبير الاقتصادي سعد الخالدي: أن" الأثر الاقتصادي والتراجع في المعامل والمصانع يعود إلى عدم الاعتماد على الطاقات الشابة, فضلاً عن إحالة جميع العاملات والعاملين الطاعنين في السن الى التقاعد، بالإضافة إلى عدم حصولهم على الرعاية الطبية".
وأشار إلى: أن " الحكومة عاجزة عن التخطيط كون المسؤولين بهذا المكان ليس باختصاصهم , داعياً " الحكومة إلى مراجعة الخطط والنهوض بواقع المصانع والمعامل".
 
 
منتسبو التصنيع العسكري خبرات ضائعة
عامر عبود الشيخ
 علي                تعد الكفاءات والطاقات والخبرات المكتسبة للقوى العاملة والكادر الفني في التصنيع العسكري والمصانع والشركات المرتبطة بها في التسعينيات من القرن المنصرم، خزيناً وقوة كبيرة لايمكن الاستهانة بها ويمكن الاعتماد عليها والاستفادة منها في بناء الاسس الصحيحة للصناعة المحلية بعد تغيير النظام.
وانطلاقاً من جملة تلك الحقائق الاساسية والجوهرية، فأن الضرورة الوطنية تستدعي احتضان هذه الطاقات وتنميتها بما يصب في اعادة الصناعة الوطنية وعدم الاعتماد على الاقتصاد الريعي المتأتي من صادرات النفط.
 وبعد التغيير عام (2003) استبشرت القوى العاملة خيرا وخاصة عمال قطاع التصنيع العسكري، باعادة الصناعة الى مساراتها الانتاجية الصحيحة والتحول من التصنيع العسكري الى الصناعات المدنية لتخدم المواطن والبلاد على حد سواء، وذلك بالاستفادة من الخبرات المتراكمة للعاملين في هذا القطاع الواسع والذي توقف فيه الانتاج نهائيا.
 الا ان احلام تلك القوى العاملة تلاشت، فالأوضاع ساءت والمعامل دمرت وعطلت، واغلب معامل القطاع الخاص توقفت، ولم يعد تأهيل وصيانة المصانع والمعامل بسبب السياسات الاقتصادية الخاطئة التي اعتمدت على الاستيراد العشوائي والرديء للمنتجات المصنعة في الخارج، وكذلك تصدير المواد الاولية الخام ودون الاستفادة منها في الصناعات الوطنية، مما ادى الى هجرة بعض الايدي العاملة والعمل في دول اخرى، وبذلك نكون قد خسرنا خبرات مهنية وفنية من العمال كان من الافضل التمسك بها واحتضانها وعدم التفريط بها، فيما لو تمت اعادة المعامل وتأهيل?خطوط انتاجية جديدة فيها، اما القسم الاخر من عمال وموظفي التصنيع العسكري فقد بات بدون عمل بعد حل تلك المعامل وانضمامهم الى جيوش البطالة الكبيرة.
 وللوقوف على هذا الموضوع، كان لحياة العمال هذا الحوار مع عدد من منتسبي التصنيع العسكري السابق المنحل.
 قال عمار أحد العاملين في منشأة التصنيع العسكري السابقة: "انه كنا نعمل في قسم الخراطة مع مجموعة من العمال الماهرين، وقد كنا نعمل من الصباح الباكر حتى اوقات متأخرة من الليل وكنا مجبرين على هذا الدوام الطويل، ولكن كنا نقدم منتجاتنا بحرفية عالية، بحيث تضاهي المنتوج الاجنبي ونتيجة لهذا العمل فقد اكتسبنا خبرة عالية في الخراطة والعمل على ماكنة التورنا، وقد تأملنا خيرا بعد احداث عام (2003) بأن وضعنا سيكون افضل حالاً من السابق واننا سنوظف خبرتنا في الانتاج المدني ولكن للاسف الشديد، وجدنا انفسنا عاطلين في العمل بسب? تدمير واغلاق مؤسسات التصنيع العسكري، وانا الان اعمل سائق تكسي".
 اما صادق محمد وهو فني كهربائي اشار الى: ان "العمل في التصنيع العسكري كان صعباً جدا بسبب طول وقت الدوام والاهانات التي كنا نتعرض لها من ضرب ب العصي والهراوات ولكن بالرغم من ذلك فقد كنا نعمل بجد وكنا نزداد خبرة يوماً بعد يوم، وقد عملت مع الكفاءات التي ساهمت في إعادة إعمار محطة كهرباء الدورة، ومصافي نفط الجنوب، ومحطة كهرباء الناصرية، ونفذنا الكثير من المشاريع الخدمية مثل إعادة بناء الجسور في بغداد والمحافظات، بما يخص اعمال الكهرباء، ولكن بعد الاحداث وتغيير النظام عام (2003) دمرت وتوقفت منشأة التصنيع العسكري ?قد فرحنا كثيرا عن ما تردد بتحويل تلك المنشأة من الانتاج العسكري الى الانتاج المدني، وكنا نتمنى في حينها ان تعاد تلك المصانع الى العمل والاستفادة من خبراتنا، ولكن اتضح انه مجرد كلام ونحن الان نستلم رواتب وبدون عمل، اي بطالة مقنعة".
 اما عامل اللحام محمد جاسم وهو عامل سابق في التصنيع العسكري يقول: "للاسف أن الكثير من العقول والخبرات والايدي العاملة من الفنيين قد هاجروا الى خارج البلاد، وقد تمت الاستفادة من تلك الخبرات الجاهزة في بناء وتشغيل الكثير من الصناعات في تلك البلدان وخاصة ليبيا والاردن وسوريا وبعض دول الخليج مما انعش اقتصادها ناهيك عن الدول الاوربية، واذكر مثالاً على ذلك، وهو احد الاصدقاء الذي كان يعمل في حقل لحام البايبات، وكان ذا خبرة عالية، وعند سفره الى هولندا عمل في احد المعامل، وعند اختباره نجح بدرجة عالية فادخل للتدريب ?ي معهد للحام تحت الماء وعلى حساب تلك الشركة وهو الان ذو اختصاص نادر بهذا المجال.ونتساءل لماذا لايتم احتواء تلك الخبرات في بلدنا وبناء صناعة قوية ليتسنى لها العودة الى البلاد والاستفادة منها".
 
 
 
العمال الوقتيون في مديرية كهرباء كركوك يتظاهرون
كركوك: مؤيد محمد قادر
تظاهر الاسبوع الماضي العشرات من العمال الوقتيين في دائرة توزيع كهرباء كركوك امام مبنى الدائرة في منطقة رحيم اوه مطالبين الحكومة المركزية ووزارة الكهرباء بتثبيتهم على الملاك الدائم واثناء التظاهرة التقى مراسلنا مع بعض العمال المتظاهرين، فيقول العامل المتظاهر (نصير محمد حسن) اعمل بأجر يومي (عقد) منذ 5 سنوات ولم يتم تثبيتنا على الملاك الدائم رغم الوعود التي اوعدونا بها وان الاجر اليومي قليل جدا (6) الاف دينار لا يتناسب مع ظروف الحياة المعيشية ومخاطر عملنا ونحن مهددون بالطرد من العمل. في حين اضاف العامل (جاسم ?حمد) قائلا: نحن نعمل باجر قليل وبدون ضمان ومخاطر الاصابة اثناء العمل او التمتع بالاجازة المرضية او الاعتيادية فنحن خائفين من تسريحنا من العمل دون انذار، وقارن بين رواتب اعضاء البرلمان والدرجات الخاصة ومدراء الدوائر مع اجورهم التي لا تكفي شيئا، واكد ان الدائرة تستثكر علينا حتى اصدار هوية العمل. بعدها توجهنا الى المهندس (يالجن مهدي) مدير كهرباء كركوك مستفسرين منه عن امكانية تقديم ضمانات تكفل تعيينهم اجاب قائلا: اننا لا نملك صلاحية تعيينهم بل الوزارة هي بيدها زمام الامور وليس لنا حاجة بهم على الملاك الدائم فس?لناه مرة اخرى في حالة عدم حاجتكم فما جدوى عملهم باجر يومي وبهذه الفترة الطويلة فاجاب: من اي جريدة انتم؟ قلنا من طريق الشعب فسكت وهز رأسه !! !
وكان بين المتظاهرين رئيس اتحاد نقابات عمال كركوك الذي أكد: ان العمال في اغلب الدوائر الخدمية يعانون من مشاكل عده ولا يزال قانون التنظيم النقابي هو العائق امام تنظيم العمال ضمن النقابات، وسنظل نحث العمال على التظاهر حتى ينالوا حقوقهم المشروعة التي تتمثل بتوفير فرص عمل تكفل لهم العيش الكريم وتشريع قانون عمل جديد ينصف جميع شرائح العمال.
 
 
 
معاناة للعمال وإهمال للبدالات الهاتفية  في مديرية اتصالات الرصافة
حسن عزيز حسن
 تعاني البدالات الهاتفية الحكومية في مديرية اتصالات بغداد (الرصافة) من بعض التقصير والتلكؤ في جميع البدالات وهي عدم صيانتها واهمال الكيبلات الارضية والتقاسيم والكابينات اذ انها تعاني من العطل والتخريب والاهمال المتعمد، اضافة الى عدم اصلاح الهواتف الارضية للمواطنين. مع العلم ان عدد البدالات في هذا القطاع حوالي 18 بدالة، واكبر البدالات تحتوي على 400 الف خط واصغرها على عشرة الاف خط. وان الخطوط الصالحة للعمل لا تتجاوز الخمسين الف من اصل 500 الف خط، على الرغم من ان اصلاح هذه الخطوط سوف يجلب مورد اقتصادي كبير للدولة.
 اضافة الى معاناة المسؤولين داخل البدالات، وبعد الحديث مع بعض المسؤولين يؤكدون انه لاتوجد لدينا سيارات لنقل العمال من البدالة الى موقع العمل. اضافة الى ان البدالات تعاني من ضعف التبريد وهذا يؤثر على الشبكة داخل البدالة. اما بالنسبة لمعاناة العمال الفنيين داخل البدالات اذ يتحدث احد العمال ويقول: اني اعمل اكثر من 5 سنوات في هذه المديرية واتقاضى راتبي 400 الف دينار ولم يتم تثبيتي بعملي الى الآن واني صاحب عائلة كبيرة من سبعة افراد وقد جاء العيد وكنا ننتظر من المديرية توزيع عيدية للعمال، ولكن العيدية وزعت على م?ظفي الوزارة وقدرها 100ألف دينار اما الموظفون والعمال في جميع البدالات فلم توزع العيدية عليهم اما المكافآت لم توزع بصورة متساوية فهناك بعض الموظفين يأخذون مكافآت كل شهرين وبعضهم كل ستة اشهر ويقول العمال لماذا هذا التمييز؟
 اضافة الى ذلك لم يجتمع مدير المركز او يحضر مسؤول من الوزارة الى مراكز الصيانة من اجل الاجتماع مع العمال والموظفين لحل المشاكل من الناحية الفنية او التعرف على احوال العمل والتلكؤ والاهمال عكس ماكان سابقا، اذ كان يأتي مسؤول من المديرية او من الوزارة حيث يجتمع مع الموظفين والعمال لمعرفة احوالهم ومشاكل العطلات في البدالات، فنحن العمال نطالب باعادة النظر بشأن المطالب العمالية ومشاكل البدالات.
 
 
 
تقرير ...
منظمة الإسكوا: البطالة في المنطقة العربية الأعلى عالميا
 أظهر التقرير السنوي لمنظمة الإسكوا التابعة للأمم المتحدة أن المنطقة العربية تشهد معدل بطالة يعد الأعلى في العالم، بعدد يناهز 20 مليون عاطل عن العمل، وذلك نتيجة تسارع نمو الطلب على فرص العمل في وقت تعجز الاقتصادات عن توفيرها. ودرست اللجنة التطورات الاقتصادية والاجتماعية في 17 بلدا عربيا وقدرت حاجة المنطقة العربية إلى توفير مليون ونصف مليون فرصة عمل في العام لاستقبال الوافدين الجدد الى سوق العمل. إذ يشكل الرجال 75% من القوى العاملة التي تتجاوز 100 مليون شخص. هذا، وتواجه المنطقة العربية العديد من التحديات لت?قيق تطلعاتها الإنمائية منها غياب الاستقرار السياسي والاضطرابات الاجتماعية ما يضعف الأداء الاقتصادي في المنطقة.
 وعلى صعيد المنطقة ككل، يشير التقرير إلى أن الإنجازات المتحققة على سباق مع مؤشرات تثير القلق، وقد تُبدّدُ ما تحقق. فنحن أمام أرقام تشير إلى معدل بطالة في عام 2013 يفوق المستوى الذي كان عليه في عام 1990. فربع شبابِ العالم العربي وخُمسُ نسائه هم اليوم من دون عمل يوفر لهم عيشاً لائقاً.
وتشير الأرقام كذلك إلى انتشار سوء التغذية بمعدلات لم تشهدها المنطقة من قبل، لتطالَ خمسين مليون شخص، بعد أن كان العدد ثلاثين مليوناً في عام 1990. وقد اشتدت أزمة المياه في بعض البلدان العربية، حتى باتت تعاني من نقص حاد في مياه الشرب. ولا تزال مؤشرات مشاركة المرأة في العمل السياسي متدنية في معظم البلدان العربية. وإن دلّ ذلك على شيء، فعلى إخفاق في البناء على ما حققته المرأة من مكاسب في التعليم والصحة.
 وعند مقارنة المنطقة العربية بسائر مناطق العالم النامية، نجد أن حالة المنطقة اليوم من حيث الفقر بما كانت عليه قبل ربع قرن، لا نجد تحسناً يُذكر. فنسب الفقر التي تراجعت في مختلف مناطق العالم النامية، بقيت في المنطقة العربية تراوح عند المستوى الذي كانت عليه في عام 1990. وقد حصل ذلك رغم ارتفاع دخل الفرد خلال تلك الفترة، مما يشير لخلل في توزيع مكاسب التنمية، وهو قد يَذهبُ بكل استقرار سياسي واجتماعي. هناك في الواقع أكثرُ من دليل.
 يدعو التقرير إلى اعتماد نموذج إنمائي جديد يتجاوز الأفق الاقتصادي الضيق فيلتمسُ الترابط بين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي في تشخيص العلة، وفي وصف العلاج. ولعلّ أهمَّ أدوات العلاج إصلاحُ نظم الحكم، الذي لم يحظَ باهتمام كاف في إطار الأهداف الإنمائية للألفية. ولعل غيابَ هذا البعد عن أهداف الألفية يفسر الظاهرة التي شهدناها مؤخراً، وقد بدت في حينها محيّرة لذوي الأفق الاقتصادي الضيق. فالبلدانُ التي سجلت أهم الإنجازات في تحقيق أهداف الألفية، كانت هي ذاتُها التي عصفت بأنظمتها موجاتٌ شعبية بأعدادٍ ومشاهدَ غيرِ مسبو?ة تطالب بالتغيير في نظم الحكم، وبعقد اجتماعي وسياسي جديد يكرّس الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية.


ص10


على المكشوف...
عندك عِرِفْ؟
 
واحدة من سمات الأنظمة التي توالت على سدة الحكم في المنطقة العربية ومنها العراق، الفساد الإداري، والذي تعدى الى أن يكون مرضاً أصاب كل مفاصل الدولة، بل وأضحى ميزة من ميزات مجتمعاتنا،والزمن شاهد على أن الأجيال قد جُبلت على هذا الانحراف الخطير والذي ينم عن الاستهزاء والاستهتار بالقوانين والضوابط والتي يُفترض بها أن تنظم حياة الأفراد وتفاعلاتهم اليومية، وما الالتفاف والتحايل على تلك القوانين والضوابط،الاّ معلم من معالم تخلف البلدان وتأخرها في كل الميادين.
وبالملموس فأن أول ما يفكّر به المواطن حينما يريد أن يراجع أي دائرة من الدوائر الرسمية وغير الرسمية ،فأنه يفكّر بالواسطة أو بمن يسهّل له معاملاته أو الإجراءات التي يريدها ،ووصل الأمر من فقدان الثقة الى حد البحث عن«عِرِفْ» حتى في إجراءات الدخول الى المستشفى أو مراجعة مركز صحي ،وأخاله يفعل هذا حتى في شراء علاجٍ ما من صيدلية في الشارع العام !.
 ويا مكثر الذين يتصلون بي طلباً في أن أدلّهم أو في أيجاد «عِرِفْ» في المستشفى الفلاني أو في المركز الصحي الفلاني،أما له  أو لأحد أفراد عائلته الذي يحتاج أجراء فحصٍ ما أو عملية معينة ..الخ.
لماذا؟
لأنهم يعرفون حق المعرفة أنهم سيواجهون دوامة «الأضطهاد الأداري والفني» فيما لو لم يحصلو على جواز العبور لتحقيق ما جاؤا من أجله، وأنهم سينالون مبتغاهم بسلاسة وسهولة بعيداً عن الروتين والقوانين والتعليمات والضوابط دون المرور بهذه الدوامة أو مواجهتها بـ»شيمة» وبـ «جاه»هذا العِرِفْ، وبالتأكيد أن ما يقدم عليه هذا الـ(عِرِف) من خدمة للـ»معروف» سيكون على حساب مريضٍ أخر.
ولماذا أيضاً؟
فهذا ما خلفه «الطغيان الصدامي»والذي أرسى ثقافة الخوف والعنف والاضطهاد ومحو الذات الى حد ألغاء مفهوم «الحق والحقوق»في المجتمع.
والنتيجة كانت نشوء وجهة مستهجنة في  المجتمع بشرائحه ومنهم موظفين وعاملين، لا يعملون بما تمليه عليهم خدمة الوطن والشعب، مستسهلين التغاضي عن التعليمات،وعدم الأكثراث للقانون ،خاضعين للعلاقات العشائرية والشخصية أكثر من احترام الدستور والقانون، مستبعدين مفاهيم المواطنة وتقدم الوطن.
ليس هذا فحسب فالحكومة تقدم الخدمات للمواطنين(وهذا واجبها)بالتقتير وبالـ(منيّة)،فأجهزة الفحص القديمة والحديثة قليلة قياساً للاحتياج مما يجعل تراكم أعداد المرضى وامتداد المواعيد الى شهور عدّة، بل أن عدد المؤسسات لا يتناسب مع حجم التوسع السكاني ،وبذلك أصبحت حصة كل طبيب وحصة كل كادر من الكوادر الصحية والتمريضية والخدمية تتعدى الضوابط الدولية، بفواصل شاسعة أثرت على نوعية الخدمة المقدمة للمواطن التي كفلها الدستور.وللأسف الشديد ونقولها بغصة كبيرة،أنه بالملموس وبالفعل فأن المريض الذي لديه عِرِفْ بأي مؤسسة صحية تراه يشعر بالنشوة والراحة والارتياح حينما يحصل على مراده دون العناء الكبير الذي يبذله غيره، والأنكى من كل ذلك، ورغم تعديل الرواتب قياساً لما كان عليه في عهد النظام المقبور ،فأن العِرِف قد أصبح متوفراً عن طريق الدفع !!
ولا أخفيكم فأن أعداداً من الذين أتصلوا بيّ أبدوا عدم الأرتياح حينما أعتذر عمّا رجوه مني!
 
د. سلام يوسف
 
 
أمراض العين الالتهابية
ـ الجزء الثاني
د. مزاحم مبارك مال الله
 
الألتهابات الفايروسية :
 
التهاب يصيب الغشاء الذي يغطي قرنية العين ،سببه فايروس يُسمّى (أدينو فايروس)، ويعد ارتفاع درجة الجو يكون عاملاً مساعداً في سرعة تطور المرض وانتشاره ،تستمر الأصابة بين أسبوع  وثلاثة أسابيع .
يسبب الفايروس الرمد الحُبيبي(بينما البكتريا تسبب الرمد الصديدي ـ التقيحي ـ ) حيث  يعاني المصاب من احمرار العين ، انتفاخها ، يشعر بوجود جسم غريب في عينه ، الرغبة الشديدة في الحك ،التحسس من الضوء، غالباً ما تنتقل العدوى من عين الى أخرى وربما يصيب أغلب أو كل أفراد العائلة ،زيادة في الدمع أو الإفرازات ، تورم الغدد اللمفاوية جراء وجود الفايروس ناتج عن فعالية الجهاز المناعي، غشاوة في الرؤيا وأحياناً يحصل نزف خارج العين وهو ما لا يستوجب القلق.
 
ينتقل الفايروس الى العين أو العينين من خلال:ـ
 
1. الأحتكاك المباشر بواسطة اليدين اللتين لامستا عيناً مصابة أو بالمصافحة أو بالتقبيل.
2. أستخدام أغراض شخص عينه مصابة.
3. ملامسة مواد فيها فايروس(أسطح المكاتب، هواتف ..الخ).
4. الغبار.
5. المسابح العامة (عن طريق الماء).
 
العلاج
 
بعد التشخيص من قبل الطبيب المختص يتم وصف علاج مضاد للفايروس ،مع بعض مسكنات الألم ومضادات الحك، مع عمل الكمادات الباردة،  يُفضل استخدام النظارات الشمسية أثناء فترة العلاج ،كما ينصح أطباء العيون بضرورة استخدام النظارات الشمسية باستمرار.
 
أرشادات
 
1. الأبتعاد عن المصابين لتجنب العدوى.
2. الأهتمام بالنظافة الشخصية.
3. غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار والاهتمام بتعقيمهما.
4. استخدام المطهارات حين ملامسة المواد المختلفة (علماً أن الكحول لا يقتل الفايروس، ولتطهير المواد � وحسب مادتها � من الفايروسات ، فأن مادة القاصر(الكلور) هو الذي يُنصح به مع مراعاة كل تأثيراته الجانبية.
5. تجنب المسابح العامة.
6. تجنب الأماكن المكتظة.
7. عدم تناول أو استخدام أدوية فيها كورتيزون ،لأن الكوتيزون من شأنه أن يفعّل الفايروس(الاّ في حالات محددة يقررها الطبيب المعالج).
 
أمراض العين عند الأطفال
 
أكثرها انتشاراً التهاب الملتحمة عند حديثي الولادة(تحديداً خلال أول عشرة أيام من العمر) وخصوصاً لدى الأطفال الذين تعاني أمهاتهم من التهابات الجهاز التناسلي فيصاب الوليد بالالتهاب أثناء الولادة، أو ربما فيما بعد ،يحصل الالتهاب لدى هذه الفئة جراء تلوثٍ ما، وكذلك فأن التهاب الملتحمة أيضاً واسع الانتشار بين الأطفال الأكبر عمراً.
أن التهاب الملتحمة لدى حديثي الولادة يشكل خطراً حقيقياً عليهم ،فالكثير من حالات العمى حصلت جراء هذا الالتهاب.
يكون الالتهاب في البدء خفيفاً ، لكنه وخلال 24 ساعة تصبح الإفرازات سميكة وصديدية (قيحية)، فيحصل التورم في الأجفان ومن ثم ينتقل الى طبقات العين الأعمق فيصيب القرنية ،وفي حالة تأخر العلاج ستحصل المضاعفات الخطيرة، والتي تشمل :
1. قرحة القرنية.
2. التهاب القزحية.
3. التهاب العين الكامل.
يجب تحديد نوع الالتهاب هل هو بكتيري أو فايروسي، مع تحديد نوع البكتريا وخلال  48 ساعة وذلك بأجراء مسحة للإفرازات وزرع البكتريا أو الجرثومة في المختبر لأعطاء العلاج المناسب وبالسرعة الممكنة تحاشياً لحصول المضاعفات عند الرضيع.
 
عادات شائعة خاطئة:
 
اعتادت الكثير من العوائل أتباع بعض السلوكيات الخاطئة مع الرضيع حينما يعاني من مشاكل في العين ،بل وأن أتباعها أدى الى مشاكل أكثر خطورة من الحالة المرضية ذاتها:
1. استخدام القطن في مسح العين ،مما يؤدي الى ألتصاق ألياف القطن الدقيقة جداً فيها فتصبح كجسم غريب يؤذيها ويجعلها تدمع أكثر مما يجعل الأعتقاد أن الحالة ساءت أكثر بسبب الالتهاب.
2. تقطير حليب الأم في عيني الطفل الملتهبتين ،وهذه واحدة من أسوأ العادات التي تُمارس، وبشكل شائع في الريف ،دون معرفة أن الحليب يحتوي على الدهن الذي يتحلل الى حامض دهني فيخرّش العين أكثر ،وكذلك يحتوي على البروتينات التي تتحلل الى أحماض أمينية وكذلك يحتوي على السكر الذي يكون وسطاً ممتازاً لنمو الجراثيم والفطريات.
3. مسح العينين بالشاي، ومرة أخرى أسلوب خاطئ ،فالشاي فيه مادة الكافائين وزيوت طيارة والتايين وغيرها ،فما علاقة مكوناته بعلاج الألتهاب؟
4. أستخدام علاج عين طفل أخر،وهذا من أشنع الأخطاء أذ أن لكل حالة علاجها,وبدلاً من هذه السلوكيات الخاطئة فالصحيح مراجعة الطبيب المختص وهو الذي يصف العلاج المناسب.
5.وضع الكحل في عيني الطفل، وهذا ما رأيناه في حياتنا العملية والغرض منها توسيع عيني الطفل كناحية جمالية ،في حين أن الكحل لا يُنصح به للكبار فما بالك للصغار! بقيت هناك حالة واحدة مهمة جداً تصيب الغالبية العظمى من حديثي الولادة ،وهي العين التي تدمع باستمرار،وسبب ذلك هو انسداد القناة الدقيقة التي لا نراها موجودة بين العين وبين التجويف الأنفي، فالعين البشرية تدمع بأستمرار، ولكن الدمع لا يسيل وبأستمرار أيضاً على الخد، وأنما يدخل في هذه القناة التي أشرت أليها، ولكن لدى الغالبية من حديثي الولادة تغلق هذه القناة كون الجنين كان يسبح في الماء الأمنيوسي (ماء الرأس) طيلة وجوده في  الرحم، أن ظهور الدمع بهذه الطريقة يجعل العين جافة وبالتالي عرضة للألتهابات، وعلاج هذه الحالة هو بأستخدام المساج من الزاوية العينية ـ الأنفية لغرض تسليكها، وفي حالات نادرة جداً تبقى هذه القناة مغلقة وتحتاج تداخلاً جراحياً بسيطاً.
 
علاج جديد يقضي على سرطان الجلد
 
وكالات:
لأول مرة يقترب العلماء من التوصل لعلاج ضد سرطان الجلد "ميلانوما"، إذ أن هذا النوع من السرطان يُكتشف متأخرا جدا ولا يعيش المريض من بعد تشخصيه به سوى عدة شهور. وأثبتت الاختبارات تحسن صحة العديد من المرضى. وقال البروفيسور بيتر جونسون كبير الباحثين "ما زلنا في بداية عهد علاج السرطان من خلال جهاز المناعة، هذه الأدوية يمكنها أن تساعد أجهزة دفاع الجسم ضد أي ورم يمكن أن يتحول لسرطان الجلد أو أي نوع آخر" وأمل جونسون بالتوصل إلى طريقة علاج معتمدة عالمياً، ولكن بعد الانتهاء من مرحلة البحث والتجريب على مصابين بالمرض.  وتمكن العلماء من إعادة تنشيط جهاز مناعة الإنسان عبر دمج علاجين، وأُنقذ حتى الآن مريض من بين كل 6 مرضى من الموت المحتم. وأكد جونسون أن مرض الميلانوما قد يصبح قابلا للشفاء خلال 5 إلى 20 سنة من الآن.
وتكمن خطورة هذا السرطان بعدم القدرة على تشخيصه إلا بعد انتشاره وفوات آوان علاجه.
 
 
المشي يكبح جماح سرطان الثدي
 
وكالات:
واشنطن - خلصت دراسة طبية حديثة إلى أن المشي بواقع ساعة واحدة يومياً يعمل على تقليل مخاطر إصابة النساء بسرطان الثدي بنسبة 14بالمئة على الأقل.وبحسب الدراسة التي أجريت في الولايات المتحدة ونشرت نتائجها جريدة "الغارديان" البريطانية، فإن ممارسة الرياضة بشكل معتدل، مثل المشي العادي لمدة ساعة يوميا،ً من شأنه أن يقلل من خطورة الإصابة بالمرض مقارنة مع النساء اللواتي لا يمارسن الرياضة.
وتعد الدراسة الأولى من نوعها التي تكشف عن العلاقة بين ممارسة الرياضة اليومية لدى النساء وبين تأثير هذه الرياضة على مرض سرطان الثدي، الذي يمثل مشكلة حقيقية بالنسبة للسيدات في مختلف أنحاء العالم.
وأجرت الدراسة هيئة أميركية متخصصة بمكافحة مرض السرطان، على أن الدراسة شملت أكثر من 73 ألف امرأة من اللواتي انقطع عنهن الطمث، أو تجاوزن سن اليأس، وهن الأكثر عرضة عادة للإصابة بهذا المرض.وقال 47بالمئة من النساء اللواتي مارسن الرياضة بشكل يومي إنهن مارسن رياضة المشي فقط، ما يؤكد أن المشي اليومي وحده كافٍ للتخفيف من مخاطر الإصابة بالمرض.وكشفت دراسة قديمة أن المراة التي تعاني تحوراً جينياً معيناً تكون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي، إذا ما تعرضت لاشعة تصوير الثدي قبل بلوغ سن الثلاثين.
وشملت الدراسة ما يقرب من 2000 سيدة ممن تزيد أعمارهن على 18 عاماً من هولندا وفرنسا والمملكة المتحدة.
وخلصت الدراسة الى ان تعرض أي من السيدات للإشعاع الصادر عن أشعة X أو أشعة تصوير الثدي في سن يتراوح بين 20 و29 عاماً يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 43بالمئة.
وتزيد مخاطر تعرض المراة لهذه االاشعاعات قبل سن الـ 20 بنسبة 62بالمئة، بينما التعرض لهذه الأشعة في سن 30 إلى 39 عاماً لم يزيد مخاطر الإصابة بالمرض كما أوضحت الدراسة.
وتوصل علماء من وحدة خلايا السرطان بجامعة كيمبريدغ إلى اختبار جديد، يقوم على أنسجة الورم، يمكن عن طريقه من معرفة أكثر الأنواع خطورة في مرض سرطان الثدي.
وأوضح الباحثون أن الاختبار يتم إجراؤه على أنسجة من الورم يتم إزالتها من الثدي، بتتبع عنصر كيماوي يرتبط بانتشار المرض ونموه، يتبين من خلاله مدى خطورة المرض.
قال باحثون صينيون في وقت سابق إن تناول الأسماك الدهنية مثل السلمون أو السردين بشكل مستمر يمكن أن يساعد في تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي.
وافادوا "الأسماك تحتوي على أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية التي تنقل رسالة كيميائية إلى الدماغ وتساعد في تنظيم الدورة الدموية ونظام المناعة عند الإنسان، لذا أوصى بتناول الأسماء الدهنية مرة او مرتي.
 
 
ﺑذور اﻟﺗﻔﺎح السوداء الصغيرة تحتوي على مادة السيانيد السامة
وكالات:
أظهرت دراسة حديثة أن بذور التفاح، تحتوي على السيانيد السام. وأكدت الدراسة أن بذور التفاح السوداء الصغيرة، تحتوي على عنصر سم السيانيد القاتل ، ولكن  لاتؤثر على صحة الانسان، لوجودها بكميات ضئيلة. وأوضحت الدراسة أن الانسان البالغ يحتاج الى تناول3 كيلوغرامات  من بذور التفاح ،  لكي يؤدي الى قتله.
لذلك ينصح الاطباء بالإبتعاد عن تناول البذور.
 لتجنب حدوث تأثير السم على الجسم.
أجهزة استشعار طبية في لاصقات جلدية
 
وكالات:
أعلن فريق من الباحثين في جامعة إيلينوي الأمريكية عن ابتكار لصقة جلدية رقيقة جدا، بسمك شعرة مزودة بمستشعرات تستطيع قياس سرعة نبضات القلب والتعرف على نشاط الدماغ والنشاط العضلي
وحسب الخبر، فان فريق البحث قد طور هذه اللاصقات الالكترونية التي تحتوي على دوائر الكترونية صغيرة قادرة على تسجيل كثير من الإشارات الحيوية في جسم الإنسان.
يقول الباحث � جون روجرز�: (ان هدفهم تطوير تكنولوجيا الكترونية تندمج مع بشرة الإنسان بطريقة تكون فيها غير مرئية آليا ونفسيا بالنسبة إلى المستخدم، وانه قد تم إيجاد حل يتضمن أجهزة تتمتع بخصائص فيزيائية تتوافق مع الجلد. إنها تكنولوجيا تجعل التمييز بين الالكترونيات وعلم الأحياء صعبا (هذا وسوف تسمح هذه اللاصقات الجلدية متناهية الصغر بوضع أجهزة استشعار على البشرة من دون أن يتنبه المريض لذلك، إذ أن وزنها قليل جدا وهي تستمد طاقتها من الإشعاعات الكهرومغناطيسية.
 
المشروبات الغازية تحد من ذكاء الأطفال
وكالات:
وجدت دراسة طبية حديثة ان الكافيين في مشروبات الطاقة أو القهوة والشاي يعمل على إبطاء دماغ الأطفال.
وأن المشروبات الغازية قد تجعلهم أغبياء.
باستطاعة الجسم تحمل جرعة معينة من الكافيين، لكن تخطيها يؤدي إلى تداعيات صحية سلبية.  والحياة اليومية تفرض على الكثيرين استهلاك المشروبات المنشطة بكثرة، مما يثير مخاوف من تأثيرها على تطور الدماغ، لا سيما لدى الأطفال. وأشارت الدراسة إلى أن كوباً واحداً كبيراً من القهوة يحتوي على أكثر من ثلاثة أرباع الجرعة الآمنة يومياً من الكافيين للفرد، وأيضاً ضعف الحد الذي يوصى به للمرأة الحامل.
أما الكوب المتوسط، فيحتوي نسبة أعلى بكثير مما يتحمله جسم طفل عمره 10 سنوات. وأجرى العلماء دراسة على الفئران حذرت من آثار الكافيين السلبية على الأطفال والمراهقين الذين يستهلكون المشروبات الغازية بكثرة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الكافيين يمكن أن يؤدي إلى بطء في أداء دماغ الأطفال ويحد من ذكائهم لأنهم يتناولون جرعات كبيرة منه.
وبحسب تقديرات مراكز الصحة الكندية يبلغ متوسط جرعة الكافيين الآمنة للمرأة الحامل 200 ملغرام، وللطفل في عمر العشر سنوات 75 ملغرام. ويعتقد العلماء أن "الجرعة القاتلة" أو بالغة الضرر من الكافيين هي 10 غرامات، أي ما يعادل 75 كوباً من القهوة متوسطة الحجم.

ص11
 
سامر سعيد مطلوب في ليبيا    
 
وكالات:
كشفت صحيفة قورينا الليبية عن رغبة نادي الاهلي طرابلس الليبي  في التعاقد مع اللاعب العراقي سامر سعيد من نادي النفط في كانون الثاني. وكان سامر قد لعب في صفوف الاهلي قبل الاحداث والاضطرابات في ليبيا عام 2011 وفي تلك الفترة  تألق سامر بشكل واضح واصبح واحداً من اللاعبين الاساسيين وتمتع بشعبية واسعة في صفوف الجمهور الليبي.
 
 
******
 
للدخول في معسكر تدريبي
منتخبنا الوطني يصل لبنان ويلتقي اليمن غدا
عبد الرحمن فليفل- رسالة بيروت*
وصل وفد منتخبنا الوطني بكرة القدم الى العاصمة اللبنانية بيروت عصريوم امس الاول للدخول في معسكر تدريبي لمدة اسبوع تتخلله مبارتان وديتيان الاولى مع الفريق اليمني بملعب بحمدون في الساعة الثالثة من عصر اليوم الاحد تعقبها مباراة اخرى مع الفريق اللبناني يوم الثلاثاء القادم  وذلك استعدادا للقاء المرتقب مع الفريق السعودي يوم 15/10/2013 ضمن منافسات الجولة الثالثة من تصفيات المجموعة الآسيوية الثالثة المؤهلة لكأس آسيا عام 2015 في استراليا .
وكان في استقبال الوفد في المطار السفير العراقي في لبنان الاستاذ رعد الالوسي واركان السفارة, حيث استقبل الوفد بحفاوة بالغة واصطحب بعد ذلك الوفد الى الفندق ولم يغادر الا بعد الاطمئنان على حال الوفد وتوفير متطلباته .
 
شاكر: يجب ان نكون اهلا  لثقة الجماهير
 
الكابتن حكيم شاكر مدرب الفريق تحدث مع لاعبيه بعد الوصول قائلا اننا امام مسؤولية وطنية جسيمة يرنو اليها ابناء شعبنا الصابر, ويتوجب علينا ان نزف البشرى تزامنا مع عيد الاضحى المبارك, وان نكون اهلا لثقة الجماهير التي آزرتنا ووقفت معنا دوما, وهذا دين علينا جميعا يجب تسديده من خلال حرصكم على الاداء العالي والظفر بالفوز, كوننا جئنا الى هنا من اجل العراق, لذا لابد من ان نكون على اهبة الاستعداد لانجاز هذا الواجب الوطني, الجماهير تهتم بكم وتتابع اخباركم, وادخال الفرح الى بيوتاتهم ضروري جدا ليعيشوا نشوة الفوز جزاء لو?فتهم معكم, وانتم اهل لها ونحن واثقون بقدراتكم وحرصكم.
 
رئيس الوفد: لابد من الحسم
 
رئيس الوفد عضو اتحاد اللعبة علي جبار اكد ان جميع اللاعبين يتمتعون بمعنويات عالية وتواقون لخوض مباراة السعودية المرتقبة, ولابد من الحسم في هذه المباراة وكسب نقاطها لاجل مواصلة المشوار .
 
ناعم: معسكر تركيا اضافة فنية
 
مدرب حراس المرمى الكابتن عبد الكريم ناعم اعلن عن جاهزية حراس المرمى بعد الانتهاء من معسكر تركيا والذي نعده اضافة فنية وبدنية, الكل جاهز وسنعطي الفرصة للجميع خلال مباراتي اليمن ولبنان لاجل اختيار الانسب لمباراتنا القادمة مع السعودية, وانا متفائل.
 
سردار محمد: وضعنا برنامجا كاملا
 
مدرب اللياقة سردار محمد قال ان الاجواء المثالية التي عشناها في معسكر تركيا ساهمت برفع مستوى لياقة لاعبينا من خلال توفير مستلزمات التدريب اضافة الى خوض وحدتين تدريبيتين صباحية ومسائية, بعد الانتهاء من مباريات الدوري اعطينا اللاعبين راحة لاجل استعادة وضعهم الطبيعي والاستشفاء التام , وهذه المباريات ستساهم برفع مستوى لياقة لاعبينا والتدريبات العالية تحتاج الى مباريات تجريبة للتأكد من الوصول الى الجاهزية .
 
نور صبري : الجميع على درجة عالية من المسؤولية
 
نجم فريقنا الوطني وحامي عرينه الكابتن نور صبري اكد ان «الفريق وصل الى مرحلة عالية من الاستعداد بعد معسكر تركيا , اذ تمكنا من الاستفادة من هذا المعسكر واللاعبين كانوا على درجة عالية من المسؤولية , والجميع يسعى ان يكون ضمن التشكيلة وهي روحية عالية افتقدناها في زمن المدرب السابق بتروفيتش , لذا فان فريقنا ماض في الاتجاه الصحيح».
ـــــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
*********
 
وقفة ...
نعم للمدرسي ولو..!
 
 
الرياضة المدرسية ظلت طيلة عقود طويلة المعين الذي لا ينضب من المواهب والابداعات حيث أنجبت المدارس احسن المبدعين وافضل المواهب الرياضية الامر الذي دفع قادة الرياضة لمتابعة المنتخبات والمسابقات المدرسية لغرض اختيار النجوم، وهذا امر يعرفه الجميع وظل الحال هكذا حتى مطلع ثمانينيات القرن الماضي يوم انشغال النظام البائد بحروبه العدوانية وجهوده لتوظيف كل شيء  من اجل الحرب والقائد الضرورة وضعفت الرياضة المدرسية وتلاشت وعاشت مرحلة من العمل الوهمي (( والكذبة الكبيرة)) حيث انقلبت الامور وصارت الرياضة المدرسية ((مستوردة?) للمواهب والمبدعين من النوادي والمؤسسات الرياضية وتشكلت منتخبات المدارس العراقية من لاعبين لا علاقة لهم بالمدارس ولا بمقاعدها او من المتسربين منها ولعل البعض من هؤلاء (( أميون)) لا يعرفون القراءة والكتابة! ولكنهم لاعبون مبدعون كفوئون وحققت بعض تلك المنتخبات نتائج مميزة (( بطولات)) وابتهجت الصحافة وفرح الاعلام المرئي بهذه الانجازات ((الوهمية)) وطالب الكثير منهم بمكافأة (( ومكرمات)) استثنائية لهذه الانجازات ((الرائعة)) وقد حاولنا كثيرا وبذلنا الاكثر من اجل تصحيح هذا المسار الخاطيء الا وهو الاعتماد على ((الغ?باء)) والمروريين ((والاميين)) لكن البعض من العاملين في الرياضة المدرسية كان لهم موقف اخر لانهم استسهلوا طريق التزوير والغش والتلاعب وليقدموا نتائج ((مسلفنة)) لمسؤولي الرياضة! لكن الحال وكما يبدو قد تغير اليوم وجاءت كفاءات وخبرات تربوية فقررت ان تعيد الامور الى نصابها وان توقف هذا المسلسل (( المنحرف)) عن المنهج التربوي الصحيح وبدأت ومنذ مطلع العام هذا تختار اسلوب العمل الصحيح والطريق الصائب وان تنتهي مرحلة التزوير والغش وان تلعب الفرق المدرسية بأبنائها الطلبة وبمواهبها الحقيقية وتشارك في المنافسات العربية و?و خسرت او تراجعت او فقدت (( العطايا والهديا والمكرمات)) الا انها ستربح المستقبل وتؤسس لرياضة مدرسية صحيحة. وفعلا كانت تجربة المنتخب المدرسي بكرة القدم الاخيرة والتي  انتهت في تونس قبل ايام تجربة تستحق الثناء والتقدير لانها فعلا كانت مدرسية طلابية صحيحة حقق بها طلابنا نتيجة جيدة وان لم يتأهلوا الى المراحل النهائية الا انهم قدموا نتائج طيبة من المقدمة منها لاعبون كبار ومواهب متميزة وكفاءات استثنائية سيكون لها شأن! تحية حب واعجاب للعاملين والنشطاء في الرياضة المدرسية والذين رفعوا شعار لا للتزوير لا للتلاعب با?اعمار نعم للطلاب.. نعم للفرق المدرسية الحقيقية.
 
منعم جابر   
 
 
*******
 
ليفربول يعيّن دالغليش مديراً للفريق
 
وكالات:
عاد كيني دالغليش لاعب ليفربول السابق إلى ناديه المنتمي إلى الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم في منصب مدير غير تنفيذي بعد 16 شهراً من نهاية فترة ولايته الثانية كمدرب للفريق الأول بسبب الإقالة. وأحرز دالغليش كلاعب في ليفربول ستة ألقاب للدوري وثلاثة ألقاب أوروبية كما توج بلقب الدوري ثلاث مرات أخرى في فترة ولايته الأولى كمدرب لكنه رحل عن الفريق في مايو/آيار 2012 وتولى بريندان رودجرز المسؤولية خلفاً له. وساعد دالغليش ليفربول خلال فترة صعبة داخل الملعب وخارجه قبل أن يقيله النادي بعد احتلال المركز الثامن في الد?ري الانكليزي وخسارة نهائي كأس الاتحاد الانكليزي أمام تشلسي على استاد ويمبلي.
وقال ليفربول في بيان أن المنصب الجديد لدالغليش «سيسمح لملاك النادي والادارة العليا الاستفادة بخبرات أسطورة انفيلد وليس ذلك فقط بل أيضاً من علاقته الرائعة مع المشجعين». وعلق دالغليش على تعيينه قائلاً «شرف لي أن يطلب مني العودة الى ليفربول كمدير قلت دائماً أنه اذا كان بوسعي مساعدة هذا النادي بأي طريقة فإني سأكون مستعداً لذلك عندما تلقيت اتصالاً لم أتردد أبدا».
 
 
*********
 
نادال يتربع على عرش التنس ببلوغه نهائي الصين
وكالات:
بلغ الإسباني رفاييل نادال نهائي بطولة الصين المفتوحة لكرة المضرب امس بعدما اجتاز الدور قبل النهائي بانسحاب منافسه التشيكي توماس برديتش المصنف الرابع عندما كانت النتيجة تشير لتقدم النجم الإسباني 4-2 في المجموعة الأولى.
وهذا هو الفوز السادس عشر لنادال على برديتش من أصل 19 لقاء جمع بينهما في كل البطولات والخامس عشر على التوالي.
وكان يكفي نادال أن يصل للمباراة النهائية في هذه البطولة ليزيح الصربي نوفاك دجوكوفيتش عن عرشه، بعدما قدم الماتادور موسماً "خيالياً" منذ عودته من الإصابة في الركبة والتي أبعدته عن الملاعب حينها لسبعة أشهر.
يذكر أن نادال فاز في 10 ألقاب في 2013 (بينها بطولتا غراند سلام وهما رولان غاروس الفرنسية وفلاشينغ ميدوز الأميركية) من أصل 12 مباراة نهائية قبل نهائي الصين.
وسيلتقي نادال في النهائي اليوم، الفائز من مواجهة الصربي نوفاك دجوكوفيتش المصنف أول على العالم سابقاً والفرنسي ريشار غاسكيه الذي غالباً ما يشبهه الكثيرون أسطورة التنس الحية السويسري روجيه فيدرر إذ أن كلاهما يعتمد على اللعب "التكتيكي" أكثر منه على اللياقة البدنية.
 
 
*******
 
في افتتاح ملعب الزبير الجديد
نجوم المنتخب العراقي يحققون الفوز
على منتخب البصرةطريق-الشعب خاص:
افتتح محافظ البصرة الدكتور ماجد مهدي  النصراوي ملعب الزبير الجديد الذي يتسع لخمسة آلاف متفرج وأرضيته من الثيل الصناعي محاطاً بمضمار سباقات ألعاب القوى ويحتوي على المرافق الرياضية الساندة ومركز أعلامي.
حضر حفل الافتتاح جمهور غفير من قدامى الرياضيين البصريين ونجوم الرياضات المختلفة . بدأ الحفل بمباراة كرة قدم رمزية بين فريقي لاعبي منتخب العراق القدماء ومنتخب البصرة القدماء أشرف على الفريق الأول الكابتن عبد طاهر فلحي وعلى فريق البصرة الكابتن مسافر شنان وحكم المباراة طاقم تحكيمي مؤلف من السادة .
1- الحكم الدولي سامي محمد ناجي
2- علي متعب / مساعد أول
3- بدر ناصر / مساعد ثان
4- رشيد حميد / حكم رابع
انتهت المباراة بفوز المنتخب العراقي على فريق البصرة (3 – 1 ) سجل أهداف المنتخب جليل حنون بواقع هدفين وحسن مولى هدف واحد بينما هدف البصرة كان من نصيب اللاعب جميل حنون .
تخللت المباراة أثناء فترة الاستراحة عروضاً بلعبة الدراجات الهوائية للاعبي نادي الاتحاد الرياضي ومسابقات بألعاب القوى شملت  سباقي 400م و 200م عدواً وسباق البريد 4100م  بمشاركة واشراف اتحاد ألعاب القوى الفرعي في البصرة .
 
 
*********
 
تقرير...
هل صار دوري الأبطال حلماً مستحيلاً لنادٍ إيطالي؟
وكالات:
هو سؤال لم يُطرح الآن فقط، يدور في كواليس كل من له علاقة بالكالتشو منذ فترة, لكن نتائج ممثلي إيطاليا الثلاثة في الجولة الثانية من دوري الأبطال جعلت طرحه أكثر وضوحاً.
مما لا شك فيه أن كلمة مستحيل ليست موجودة في قاموس كرة القدم وهذا واضح، الأمثلة لا تحصى، من الدانمارك عام 92 إلى اليونان عام 2004 مروراً ببورتو مورينيو والكثير الكثير, لكن الواقع الآن بالنسبة للأندية الإيطالية يبدو مختلفاً.
الكرة الإيطالية في تراجع، فقدت المركز الرابع لمصلحة ألمانيا واستعادته تكاد تكون مستحيلة في السنوات القليلة المقبلة، لكن مشاكل الكرة الإيطالية لم تمنع من تواجد ممثل لها بشكل شبه دائم للمنافسة على لقب دوري الأبطال، يكفي أن نذكر أن الكأس الغالية، حطّت في مدينة ميلانو ثلاث مرات في السنوات العشر الأخيرة، وحدها مدينة برشلونة كان لها نفس النصيب.
سهل جداً الآن في إيطاليا إلقاء اللوم على الأزمة الاقتصادية، صحيح أن الأندية تعاني مادياً وليس بمقدورها شراء نجوم بأسعار عالية إلا نادراً، لكن المشكلة الكبيرة أيضاً هي في العقلية وعدم التجدّد ومواكبة التطور.
فعندما نقول دوري الأبطال في إيطاليا يتبادر إلى الذهن سريعاً ميلان، الأكثر فوزاً بهذه المسابقة في السنوات الخمسين الأخيرة، لكن ميلان الآن تغيّر أيضاً، برلوسكوني غارق في مشاكله القضائية و السياسية وغالياني وعلى الرغم من خبرته الكبيرة لكنه بدا ميالاً أكثر في الفترة الأخيرة إلى الدعاية والظهور ولو على حساب حاجات الفريق، لم يستقدم مدافعاً يحتاجه ميلان كما يحتاج الزرع الماء، لأن المدافعين لا يؤمّنون جمهوراً كما يفعل كاكا مثلاً، وغاب عن باله ربما أن جمهور الفريق صار واعياً جداً لهذه الأمور، ما جعله يقاطع حضور الم?اريات بشكل كبير، والنتيجة أقل عدد من المشتركين السنويين منذ أن صار برلوسكوني رئيساً، أكثر بقليل من 23 ألفاً فقط.
يوفنتوس بطل آخر موسمين، الوحيد الذي يملك ملعباً حديثاً في إيطاليا والوحيد الذي اقترب من الحصول على مدخول موسمي يغطي به مصاريفه ويغلق ديونه، أيضاً يوفنتوس هذا خيب الآمال حتى الآن، صحيح أن التعادلين هما كما نتيجتيه الموسم الماضي، لكن مع كل التقدير فالتعادل مع تشلسي حامل اللقب في لندن شيء والتعادل مع آخر من يتذيل ترتيب الدوري الدانماركي شيء آخر.
أسباب هذه البداية الخجولة لليوفي عديدة، لكنها فنية أكثر من أي شيء آخر، فالمدرّب الذي يعتبره الكثيرون من أفضل المدربين الآن, فقد شيئاً من قدرته على تحفيز اللاعبين، صار سهلاً أن يتلقّى بوفون أهدافاً، في ست مباريات حتى الآن اهتزت شباكه أولاً، اللاعبون لم يعودوا يتحركون كثيراً من دون كرة، ما يفسّر أيضاً تراجع مستوى بيرلو، تعنّت كونتي في آرائه وعدم تغييره طريقة اللعب بحسب متطلبات المباراة إلا نادراً، أمام كوبنهاغن بقي يلعب بمهاجمين مع غياب المنافس كلياً في الشوط الثاني، وثقته الدائمة بلاعبين لم يفعلوا شيئاً في ?وروبا مثل فوجينيتش، ومن حسن حظ اليوفي أن الإدارة لم تستمع لنصيحته وتبع كوالياريلا وليس ماتري، وإلا لكان الفريق يبحث الآن عن اللعب في الدوري الأوروبي.
قد يكون هذا نقداً قاسياً بالنسبة للبعض، صحيح لكن ذلك له أسبابه، فحتى كونتي بحسب مقرّبين فقد الحافز بالبقاء وعند أول عرض خارجي كبير ومهم سيرحل.
يبقى نابولي الذي أثلج صدور الجميع بفوزه الأول على وصيف بطل أوروبا في سان باولو، لكنه صدمهم بالخسارة والأداء أمام آرسنال، وهذا أمر لا يبدو مطمئناً لأن مشكلة الفريق لم تتغير، قوي جداً على ملعبه بفضل جمهورٍ فريد من نوعه في العالم ومتواضع جداً خارجه، لا أحد ينسى كيف خرج أمام تشلسي من موسمين قبل أن يحرز تشلسي اللقب.
حتى الآن ما نزال في الجولة الثانية من دوري الأبطال, لكن إن لم تغيّر الفرق الإيطالية المشاركة, أسلوب مقاربتها للمسابقة بشكلٍ كبير, فعندها ستصبح الإجابة على السؤال سهلة, نعم, مستحيل أن يفوز فريق إيطالي بكأس الأبطال, إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً..
 
 
***********
ص12
 
"حول مسألة أصل الكرد"
 
عن دار "الفارابي للطباعة والنشر والتوزيع" صدر حديثا كتاب "حول مسألة أصل الكرد". وهو من تأليف الباحث ارشاك بولاديان.
يحاول المؤلف في كتابه هذا أن يسد الفراغ الناشئ عن دراسة بعض قضايا تاريخ الأكراد، مستخدما علم التاريخ الحديث، ومعتمدا على ما توصلت إليه الدراسات عن تلك الفترة كالمؤلفات التاريخية والجغرافية وكتب السيرة وغيرها من المصادر المكتوبة باللغة الكردية.
يقع الكتاب في 112 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
********
باتريسيوس
 
قائد من قواد الملك ريتشارد في الحروب الصليبية، تحول الى ما يشبه المستشار للملك القوي القادم حديثاً في الشؤون العربية، كان هو أول من صارح الغازي الذي قطع آلاف الكيلومترات بأن الحرب لم تعد من أجل الرب إنما اصبحت تقاسماً للأموال والضياع والثروة والأراضي.
ريتشارد كان يدرك أن ملوك أوروبا وأمراءها يؤدون دوراً إزدواجياً ، فتارة يكونون دعاة للرب في بلدانهم الاصلية من اجل جمع المال وتجنيد الرجال باسم تحرير الأراضي المقدسة، بينما يتحولون في الأراضي المقدسة نفسها الى أناس دنيويين يبحثون عن مزيد من الموارد والذهب والسبي والغنائم.
مصارحة (باتريسيوس) تأتي في إطار تقديم النصح لملك مشحون قادم بحركة تصحيحية مفترضة يقول انها تعيد الحملة الى مسارها، ويحمل حماسه على شكل دماء جاهزة للإراقة من اجل قضية نادى بها ملوك الطوائف في أوروبا على مدى قرن من الزمن.
المستشار كان اكثر وعياً من أن يشرح للقادم الجديد مخاطر الحملة بعيداً عن الاراضي الأم، وأبصر من ان يقول لريتشارد ان صلاح الدين يواجهك بحمولة هائلة من المشاعر والتحشيد المستند الى قوة كامنة في الأرض وأنت لا أرض لك.
لكن الفكرة وصلت الى ريتشارد واستوعبها قبل ان يتورط بمزيد من الدماء.
حكمة المستشار انه كان يعطي النصح الى الحاكم بطريقة تجعله يعتقد باستنباط الأحكام من ذاته، خاصة ان كان معتداً بنفسه.
وعلى الحاكم ان يسمع لأهل الخبرة بغض النظر عن حجم الشحنة التي جهزوا انفسهم بها من اجل الحرب.
المستشار في كل الثقافات يجب ان يكون مؤتمناً ، وان يكون ابن الحالة وقد نشأ في ثنياتها وله من الخبرة ما يعتمد عليه.
اما جلب المستشارين وتسطيرهم مثل "مسطر العمال" والتباهي بهم وببدلاتهم في استقبال الضيوف والظهور بهم مثل حاشية، فهو أمر لن يقدم ولن يؤخر ولن يغير من افكار الحاكم، كما انه لن يضيف سوى رواتب وامتيازات وشخص آخر يقول: " نعم" على مسامع السلطة.
المستشار مفتاح أمان قرارات المسؤول إن كان قد تم اختياره بعناية وبدراية، وإن امتلك من الإقدام والجرأة على النصح ما لا يمتلكه غيره. وأول سماته انه يجب ان "يشرّف"كرسي المستشارية لا ان يتشرف به.
ريتشارد اختار مستشاراً يمتلك هذه المواهب، وهو مكتف بما لديه من القاب ولن يزيده لقب  المستشار نبلاً، لذلك تمكن من حقن الدماء.
ولنسأل هنا....كم من مستشار في عراقنا الجديد تمكن من حقن دماء العراقيين ؟!
 
قيس قاسم العجرش
 
 
**********
 
اطلاق القمر الصناعي "دجلة"
 في نيسان المقبل
 
بغداد - وكالات
أعلنت وزارة العلوم والتكنولوجيا، أن القمر الصناعي العلمي العراقي "دجلة" سيتم أطلاقه في العام المقبل، فيما أشارت إلى أنه سيعنى برصد مصادر الغبار في العراق.
وقال وزير العلوم والتكنولوجيا، عبد الكريم السامرائي، أن "القمر الصناعي العلمي "دجلة" الذي نعمل عليه الآن مع جامعة ايطالية، سيكون جاهزا للاطلاق في شهر نيسان من العام المقبل"، مشيرا الى إن " الوزارة ستقوم بإنشاء محطة أرضية في مقرها، لاستقبال الصور التي سيبعثها القمر".
واوضح السامرائي أن "القمر الصناعي دجلة سيعنى بمتابعة مصادر الغبار في العراق لوضع دراسات وحلول لانهاء هذه الظاهرة"، مشيرا الى أن "الوزارة تمتلك نماذج حديثة ومتطورة من الطائرات المسيرة ذات مواصفات عالمية".
وتابع أن "هذه النماذج تمت تجربتها وكانت ناجحة جدا من ناحية الاطلاقات والهبوط،  وهي توازي النماذج العالمية، ويمكن أن تستغل في جميع المجالات.
وقد أعرب السامرائي عن أمله بأن "يتم تطوير هذه الطائرات في الفترة المقبلة، وان تعتمد جميع الوزارات العراقية عليها".
 
 
********
 
استحداث قسم للسياحة والفندقة بجامعة الموصل
 
 
الموصل - وكالات
استحدثت جامعة الموصل، أخيرا، قسما لادارة الفندقة والسياحة ضمن كلية الادارة والاقتصاد للعام الدراسي2013ـ2014 ، يقبل خريجي الدراسة الاعدادية ومعاهد السياحة والفندقة .
وقال عميد كلية الادارة والاقتصاد د.موفق احمد أن الهدف من استحداث هذا القسم هو تنشيط قطاع السياحة في مدينة الموصل، عبر رفده بكوادر مؤهلة، ومحاولة اعادة تحريك بعض النشاطات الاقتصادية المتوقفة منذ عام 2003 ضمن هذا القطاع، لافتا الى أن استحداث هذا القسم يأتي ضمن توجهات الكلية الخاصة بالتفاعل مع المجتمع، وتوفير احتياجاته من الموارد البشرية.
ولقي الاعلان عن استحداث قسم للفندقة والسياحة في جامعة الموصل ترحيبا من خريجي الدراسة الاعدادية، الذين سارع العديد منهم الى التقدم بطلبات الانتساب.
واشارت الباحثة في قطاع السياحة علياء محمد الى أن استحداث هذا القسم، وان جاء متأخرا، خطوة ضرورية. ودعت السلطات ذات العلاقة في محافظة نينوى الى الاستفادة من تجربة أقليم كردستان في مجال الفندقة والسياحة وتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي واعادة تنشيطه.
 
***********
 
ازياء البغداديات
بين الاصالة والمعاصرة
 
بغداد - وكالات
بين ضغط الموروث الاجتماعي، والنزوع الى آخر صيحات الموضه من جهة اخرى، تختار البغداديات بحذر شديد ازياءهن، التي تترواح بين العباءة التقليدية، والبنطال الجينز، وما بينهما الكثير من الاشكال المتدرجة في الجرأة والمحافظة. وتحرص السيدة أم علي على مواكبة الموضة بزي محتشم اقرب الى الازياء الاسلامية، خوفاً من الانتقاد ومراعاة لتقاليد المجتمع حسب تعبيرها. أما السيدة سما، الموظفة في احدى الشركات الاهلية في بغداد، فتؤكد أن الازياء التي ترتديها، والموجودة في الاسواق تشكل عبئا على حجابها.
ويعرف علماء الاجتماع الازياء بأنها ظاهرة اجتماعية، وواحدة من أهم مكونات النظام الاجتماعي، ونظام العمل، كما أنها تخضع للتغييرات الاجتماعية، وتلعب دورا في تشكيل صورة الجسد الاجتماعية. وبهذا الصدد يقول الباحث الاجتماعي ضياء الجصاني: ان "الازياء لطالما شكلت ذائقة مرتبطة بخلفيات ثقافية اجتماعية سائدة وشائعة في فترة زمنية محددة، وقد لا تخلو من سطوة الخوف لدواع كثيرة".
وكان لمصمم الازياء مهند البغدادي رأيُ آخر في اختيار التصماميم المناسبة للمرأة العراقية، إذ اوضح أن الاختلاف يكمن في المناطق والبيئات التي تفرض على النساء زيا معينا لارتدائه وليس ما يحلو لهن.
 
**********
 
الشاعر مرقس بطرس
 في امسية بالبيت الثقافي الاربيلي
 
أربيل – وكالات
ضيف البيت الثقافي في اربيل، الاسبوع الماضي على قاعته، الشاعر مرقس بطرس كندا، ليتحدث عن تجربته الشعرية والأدبية، ويقرأ بعضا من قصائده بحضور جمع من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي.
قدم الأمسية رئيس الوحدة الثقافية في البيت الثقافي كريم شامخ، مستهلا حديثه بالقول "اننا اليوم إزاء ضيف جمع بين الثقافات الكردية والعربية والسريانية والسويدية، وهو من مواليد 1943 وحاصل على شهادة البكالوريوس في اللغة الكردية".
بعد ذلك قرأ الشاعر الضيف عددا من قصائده، بضمنها "لسع الفراق"، "توهمت ولكن"، وغيرها. هذا وكان للحضور مداخلات واسئلة أجاب عنها الضيف بإسهاب.
في الختام قدم البيت الثقافي لوح الابداع للشاعر مرقس بطرس تقديرا لمسيرته الابداعية.
يذكر ان للشاعر عددا من الدواوين الشعرية، منها "ديك بطرس"، "القنفذ الناعم"، و"شخير الموتى"، فضلا عن رواية بعنوان "كارثة حلت وسط العائلة".
 
***************
 
مدينة تسجل رقما قياسيا
بشرب القهوة
 
 
بوغوتا – وكالات
سجلت مدينة كولومبية رقما قياسيا عالميا عندما تجمع أكثر من 13 ألف شخص في ميدان إحدى البلدات لاحتساء القهوة، وهو حدث خصص لتشجيع شرب القهوة في بلد يزرع البن ولكن لا يستهلك سوى القليل منه.
ونظم هذا الحدث من قبل السلطات المحلية في إقليم بوياكا، شرق كولومبيا، والاتحاد الوطني لمنتجي البن. وقال المنظمون إنهم قدموا أدلة على الحدث لموسوعة غينيس للأرقام القياسية. ويقول موقع غينيس على الإنترنت إن أكبر "حفل للقهوة" أقيم في بلدة يوجيندبارك في كولونيا بألمانيا في أغسطس 2009 قدم فيه مشروب القهوة المثلجة لمشاركين بلغ عددهم 8162 شخصا. وعلى الرغم من أن كولومبيا تنتج بعضا من أفضل أنواع القهوة في العالم، فإن استهلاك الفرد من القهوة يقل عن نصف ما يستهلكه الشخص في الولايات المتحدة وربع ما يستهلك في الدول الاسكندنافية.
 
 
*********
 
د.سليم الوردي وثقافة الاستبداد النفطي في "بيتنا الثقافي"
 
طريق الشعب ـ خاص
ضيف منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، مساء الخميس الماضي، الدكتور سليم الوردي ليتحدث في موضوعة "ثقافة الاستبداد النفطي". ادار الجلسة التي حضرتها نخبة من المثقفين، الفنان طه رشيد ساردا جزءا من سيرة الوردي الذي ولد في الكاظمية عام 1942، والتحق سنة 1959 بالبعثة الدراسية في جمهورية بلغاريا الشعبية، وامضى دراسته الجامعية والعليا فيها.
وهو حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد السياسي سنة 1974. وعمل في شركة التأمين الوطنية حتى عام 1994 ، واحال نفسه على التقاعد ليتفرغ للتدريس الجامعي في كلية التراث الجامعة حتى عام 2001 ، وقد حصل على لقب استاذ فيها.
وأضاف قائلا "كتب الوردي ونشر ما يربو على 150 بحثا ومقالة، واصدر تسعة كتب، كان آخرها "الاستبداد النفطي في العراق المعاصر"، الذي صدر في بغداد أخيرا عن دار الجواهري.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن موضوعة الاستبداد النفطي قائلا: "في عام 1951 كان النفط يمثل 8.5 من ايرادات الموازنة العامة للدولة، اي ان الدولة آنذاك لم تكن تعتمد الا بشكل هامشي على ايرادات النفط، والوجه الآخر انها لم تكن تشعر بالاستقلال عن المجتمع، لانها تحتاجه ولها مصلحة في ان يتطور وينمو، لذلك فإن التنمية المتواضعة في العهد الملكي، كانت لهذا السبب، لأن الدولة لها مصلحة في ذلك"، وأضاف قائلا: "أما في مراحل الحكومات الجمهورية اللاحقة. فقد ازدادت فيها نسبة ايرادات النفط في الموازنة العامة للدولة، نظرا لتحسن ظروف الانتاج، حتى وصلت إلى أكثر من 90 في المئة في ايامنا هذه". وقد بين الوردي العلاقة العكسية بين اعتماد الدولة على ايرادات النفط وبين مستويات التنمية. مشيرا إلى انه كلما ازدادت الاولى انخفضت معدلات التنمية "كما نلاحظ اليوم في مجتمعنا الذي يستورد كل شيء" على حد تعبيره. وابدى الوردي خشيته من ان يتحول المجتمع برمته الى مجتمع ريعي معتمدا بالكامل على "البقرة الحلوب" اي النفط، حتى يتحول في النهاية الى مستهلك بلا انتاجية.
وفي ختام محاضرته قدم بعض المقترحات لحل اشكالية استبداد النفط، بالمجتمع وبالدولة، ومن هذه المقترحات هي ان تنخفض مساهمة القطاع النفطي سنويا في تكوين الدخل القومي وتتصاعد نسبة الاعتماد على التنمية الاقتصادية والزراعية، حتى نصل لمجتمع يعتمد على قدراته الانتاجية بالكامل.
هذا وكانت هناك مداخلات من قبل الحضور. إذ تحدث عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، وزير العلوم والتكنولوجيا السابق رائد فهمي، مؤكدا ان "الموضوع ذا اشكالية، وهي مسألة التخلص من الريع النفطي. وان سبب الاشكالية هو ان الريع النفطي، من ناحية ، يضع امكانيات كبيرة في يد الدولة، ومن ناحية اخرى لا بد من وجود قوى تنتزع هذه الامكانيات، في حين ان الدولة لديها امكانيات، وهي ايضا تضعف القطاعات الاخرى، وبعد فترة يصبح الاقتصاد موضوعيا يعتمد على النفط، وتتعطل النشاطات الانتاجية الاخرى مثل الزراعة التي لا تتجاوز 7 في المئة حاليا، اذا لم تكن اقل من هذا الرقم سابقا. اما القطاع الصناعي فيتراوح بين 1 و1.5. وكان النفط يسمى "نعمة"، أما الآن فقد اصبح "نقمة" لانه سبب بشلل المجتمع نتيجة سياسة الحكومة النفطية والاقتصادية والتنموية".
وفي الختام قدم رائد فهمي باقة ورد للدكتور سليم الوردي باسم الحزب الشيوعي العراقي. كما قدم له عضو المكتب السياسي للحزب عزت ابو التمن شهادة تقديرية باسم منتدى "بيتنا الثقافي".
 
 
**********
 
"المدى" يستذكر الفنان ناظم الغزالي
 
 
بغداد - عماد جاسم
في مثل هذه الأيام قبل خمسين عاما، رحل سفير الأغنية العراقية ناظم الغزالي عن عمر ناهز 42 عاما، عقب يوم واحد من عودته برا من الكويت، بعد أن حصل على المركز الأول عربيا في مهرجان غنائي. وقد خرجت جماهير بغداد لتشييع صوت العراق العاطفي.
 وبعد وفاته صمتت مقاهي بغداد وسكتت أجهزة المذياع حزنا عليه.. 
في "بيت المدى" بشارع المتنبي، تجمع عدد من المثقفين والفنانين، صباح امس الاول الجمعة، لإحياء الذكرى الخمسين لوفاته، بمشاركة "فرقة ناظم الغزالي" الموسيقية التي يشرف عليها الفنان نجاح عبد الغفور، الذي قدم باقة من أغنيات الراحل.
الصحفي علي حسين، أشار في الحفل إلى ان الاستذكار يأتي في سياق تكريم القامات الإبداعية وتعريف الأجيال الجديدة بمنجزها.
وقد تناوب عدد من الباحثين الموسيقيين والمؤرخين في الحديث عن الراحل، الذي يعد من مجددي الأغنية العراقية، والذي تنوع في أداء الأطوار الغنائية. إذ بيّن الباحث سعدي السعدي ان من مقومات نجاح الغزالي، هي الحرص على إضفاء لمسات إبداعية في أدائه للاغنيات، مع الأناقة في ملبسه ورقة مشاعره. 
وأجاب السعدي عن أسئلة الحضور في موضوعة زواجه من المطربة سليمة مراد بالقول "إنها تكبره بعشرين عاما، وقد هامت به حبا، وتكلل الحب بالزواج في عام 1953، لتكون دافعا إضافيا لنجاحه رغم غيرتها على زوجها الشاب الغزالي الذي جاب العالم ناقلا الغناء العراقي إلى الكثير من العواصم العربية والعالمية".
 هذا وطالب في الحفل عدد من الفنانين، وزارة الثقافة بالاهتمام بالرموز العراقية وتخصيص يوم لكل فنان عراقي للاحتفاء به. إذ قال الفنان نجاح عبد الغفور: إن "الثقافة هي واجهة البلد وصورة من صور ثقافة المجتمع، والغاءها يعني إلغاء الوجود".
واختتم الحفل الفنان طلال علي المتخصص في أعمال الغزالي، بتقديم باقة من المقامات العراقية والاغنيات الشهيرة التي غناها الراحل.
الجدير بالذكر ان الفنان ناظم الغزالي من مواليد بغداد منطقة الحيدر خانة عام 1921، وتخرج في معهد الفنون الجميلة قسم التمثيل عام 1948 ، وقد اتجه للعمل في مجال الغناء في الإذاعة.  ومن أشهر الملحنين الذين تعاملوا معه هم كل من صالح الكويتي وناظم نعيم الذي رافق مسيرته الغنائية.
 
***********
 
في اليابان..
فاكهة بسعر المجوهرات
 
طوكيو - وكالات
يضم متجر يقع في وسط طوكيو اليابانية، أنواعا شتى من الفاكهة، من العنب والتفاح إلى الإجاص والمشمش، وهي تقدم كما لو أنها "كنوز" معروضة للبيع. فهذه الفاكهة ينبغي أن تقارب الكمال في أشكالها. ولا تباع بالوزن، بل بالقطعة الواحدة.
وفي هذا المتجر، توضع كل تفاحة على حدة داخل غلاف من الشاش الأبيض تجنبا لأي صدمة تؤذي شكلها المتناسق، بعد ذلك توضع في علبة بلاستيكية شفافة فاخرة. ويسري الأمر نفسه على الخوخ والإجاص. وتباع عناقيد العنب هي الأخرى مفردة، وتوحي بأنها عقود من المجوهرات تنتظر من يقتنيها للزينة. في تموز الماضي، بيع عنقود من العنب "روبي رومان" الذي يزرع في إيشيكاوا وسط البلاد بسعر 400 ألف ين (حوالي ثلاثة آلاف يورو)، أما العنقود الذي يتكون من حبات كبيرة فقد يتجاوز سعره 80 ألف يورو. ويصل الأمر إلى إقامة مزادات علنية على ثمار الفاكهة، ففي آذار من كل عام يقام مزاد علني تعرض فيه ثمار الشمام ذات الشكل المستدير التام، المزروعة في هوكايدو، كبرى جزر اليابان الواقعة في الشمال. وقد بلغ سعر شمامتين معروضتين في علبة خشبية 12 ألف يورو.
يقول يوشينوبو إيشياما مدير أحد المتاجر في وسط طوكيو "معظم زبائننا يشترون الفاكهة لإهدائها، لذلك نحن نبحث عن أفضل المنتجات في اليابان". ويضيف "ينبغي أن تكون الفاكهة استثنائية الشكل، وطيبة المذاق".