العدد 43 السنة 79 الخميس 3 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 


 

ص 1

 

مخاوف من سعي كتل متنفذة إلى تأجيل المصادقة عليه

قانون الانتخابات.. هل يُقره البرلمان اليوم؟

 

بغداد – طريق الشعب:

فشل مجلس النواب مجدداً في حسم التصويت على قانون انتخابات البرلمان خلال جلسة مسائية مفاجئة عقدت أمس، أنهاها رئيس البرلمان قبل أن تبدأ!

وبحسب مصادر مطلعة، فأن سبب تأجيل الجلسة إلى صباح اليوم الخميس هو اعتراض التحالف الكردستاني على فقرة المقاعد التعويضية التي يبدو أن لا توافقا سياسيا بشأنها.

وكانت اللجنة القانونية النيابية، وعلى لسان رئيسها النائب خالد شواني، قد أعلنت بعد ظهر أمس، أن رؤساء الكتل واللجان البرلمانية اتفقوا مع رئاسة المجلس على التصويت على قانون الانتخابات في الساعة السادسة من مساء أمس الأربعاء.

ولا يبدو مع استمرار الخلافات بين الفرقاء السياسيين، أن المجلس قادر على تمرير القانون في جلسة اليوم الخميس، بعد أن سعت كتل متنفذة إلى تأجيله مرات عدة، ما يثير خشية قوى سياسية عديدة من تأجيل موعد الانتخابات.

وما يلفت انتباه أي مراقب سياسي أن القانون الذي كان الحديث عنه كوحدة واحدة، أضحى في الأيام الأخيرة من المناقشات عبارة عن فقرات، استُغلت كمثير للمشاكل أكثر من كونها مدعاة للوصول إلى اتفاق على تمريره.

فبعد المقاعد التعويضية والكوتا، أثار نائب عن ائتلاف دولة القانون مشكلة "مزدوجي الجنسية"، مذكرا بأنها لم تُدرج في القانون.

وكشف نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني النائب محسن السعدون، أمس الأربعاء، أن المباحثات لا تزال مستمرة بين زعماء الكتل السياسية واللجنة القانونية بخصوص قانون الانتخابات، مشيرا إلى أن اجتماع أمس الأربعاء حضره مبعوث الأمم المتحدة في العراق.

وقال السعدون إن "مقترحات الكتل ومن ضمنها مقترح التحالف الكردستاني جميعها بحثت مع زعماء الكتل واللجنة القانونية وتمت مناقشتها وهي في طريقها إلى الحل".

يأتي ذلك في حين تطفو مشكلة "المقاعد التعويضية"، وهي فقرة مجتزأة من قانون الانتخابات؛ كمشكلة لا حل لها في ظل تمسك جميع الكتل بآرائها. إذ أفاد النائب عن التحالف الوطني محمد الهنداوي، بأن التحالف الوطني يرفض مقترح التحالف الكردستاني حول المقاعد التعويضية.

وأضاف الهنداوي أن "سبب الخلاف حول القانون هو المقاعد التعويضية؛ فكتلة التحالف الكردستاني تطالب بـ(75) مقعدا توزع على أساس الأصوات لا على أساس المقاعد".

وأشار النائب عن التحالف الوطني إلى أن كتلته "ترفض المقاعد التعويضية، والآن هناك مفاوضات على أن يكون عدد هذه المقاعد 33 مقعداً توزع على أساس المقاعد لا على أساس الأصوات".

وأوضح رئيس كتلة الحل البرلمانية النائب عن ائتلاف العراقية زياد الذرب أن كتلته ليست مع تخصيص مقاعد تعويضية ضمن قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيراً إلى أن الحل مع إجراء الانتخابات وفق نظام سانت ليغو، والعراق دوائر متعددة وقائمة مفتوحة.

وقال الذرب إن "لأهمية القانون كان يفترض أن يطرح قبل فترة لإقراره بعد نقضه من المحكمة الاتحادية، حتى يكون هناك توافق حقيقي عليه"، موضحاً أن "تعديل القانون يشهد خلافات كثيرة، ولا يوجد توافق عليه حتى داخل الكتلة الواحدة".

وأشار إلى أن "كتلة الحل مع أن تجرى الانتخابات وفق نظام سانت ليغو، وبالإمكان الذهاب إلى نظام سانت ليغو المعدل الذي يبدأ بـ(1.3)".

ومن الجدير بالذكر، كما اشار العديد من المراقبين، ان اصل الموضوع هو قرار المحكمة الاتحادية الرافض لتجيير الاصوات لصالح القوائم الفائزة، وكان هذا الأمر هو ما يفترض ان يتم التركيز عليه في التداولات حول تعديل القانون وليس التشعب في مواضيع أخرى والتعمية على أصل الموضوع وهو إعادة مناقشة القانون.

 

 

*******

 

القضاء يقرر بطلان جلسة

انتخاب محافظ ديالى

ديالى – وكالات:

أعلنت كتلة تحالف ديالى الوطني في مجلس المحافظة، أمس، عن اصدار محكمة القضاء الاداري في العاصمة بغداد قرارا ببطلان الجلسة التي جرى خلالها انتخاب الحكومة المحلية في ديالى، مؤكدة ان القرار سيؤدي الى اعادة تشكيلها من جديد.

وقال عضو الكتلة مثنى التميمي لوكالة "السومرية نيوز" إن المحكمة اصدرت قرارا ببطلان الجلسة التي جرى خلالها انتخاب الحكومة المحلية، وعمر الحميري محافظا لديالى.

واضاف التميمي ان "ذلك جاء بناءً على الشكوى المقدمة من قبل التحالف التي تم فيها تأجيل إصدار القرار ثماني مرات"، مشيرا الى ان "قرار المحكمة واضح وسيؤدي الى اعادة تشكيل الحكومة المحلية من جديد".

وكان تحالف ديالى الوطني تقدم في حزيران الماضي، بشكوى قانونية الى محكمة القضاء الاداري يطالب فيها ببطلان الجلسة التي جرى خلالها تشكيل الحكومة المحلية الحالية لأسباب متعددة، منها عدم ابلاغ اعضائه بموعد ومكان الجلسة، اضافة الى ان الجلسة لم تعقد في اروقة مبنى المجلس.

فيما اشار الناطق الاعلامي باسم ادارة ديالى تراث العزاوي إلى أن "جلسة انتخاب المحافظ كانت رسمية وباكتمال النصاب القانوني وحظيت بإشراف القضاء".

 

 

******

 

تعطيل الدوام في بغداد

الأحد المقبل

 

بغداد – وكالات:

أعلن مجلس محافظة بغداد، أمس الاربعاء، عن تعطيل الدوام الرسمي في العاصمة يوم الاحد المقبل بمناسبة ذكرى وفاة الإمام محمد الجواد.

وقال رئيس المجلس رياض العضاض لوكالة "السومرية نيوز"، ان "مجلس المحافظة قرر تعطيل الدوام الرسمي في جميع المؤسسات الحكومية في العاصمة، بمناسبة ذكرى وفاة الامام محمد الجواد".

وأضاف العضاض ان "الهدف من ذلك هو توفير انسيابية آمنة لزائري منطقة الكاظمية".

 

 

******

 

"الشيوعي" يزور مكتب السيد كمال الحيدري

بغداد – طريق الشعب:

زار وفد من لجنة العلاقات الوطنية للحزب الشيوعي العراقي ظهر الاثنين الماضي، مكتب معتمد آية الله السيد كمال الحيدري الشيخ محمد البهادلي في جامع الشيخ المرحوم أحمد الوائلي.

وذكر بيان صدر عن اللجنة أمس الأربعاء، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ، أن "الجانبين تناولا الأوضاع العامة للبلد، والاستعصاء السياسي وما ترتب عليه من ترد في الأوضاع الأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وأثره على المواطن العراقي والدولة بصورة عامة".

وأضاف البيان ان الجانبين شددا على "أهمية تعزيز الحلول الوطنية من خلال القوى الوطنية لأجل الحفاظ على مستقبل البلد، وأدانا علميات الإرهاب والفساد التي تكاد تهدد وجود الدولة ومؤسساتها". مؤكديْن ضرورة "تعزيز مبادئ المواطنة والإنسانية والتسامح بين أفراد ومكونات المجتمع للحفاظ على نسيجه الاجتماعي والفكري وتعزيز السلم الأهلي".

وكشف البيان عن اتفاق الطرفين "على استمرار اللقاءات وتعميق التواصل"، لافتا إلى أنه ودِّعّ الوفد الحزب الشيوعي "بحفاوة كما أستقبل من قبل معتمد المرجع الديني وعدد من أعضاء مكتبه".

وكان وفد الحزب يضم الرفاق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب، وجهاد جليل عضو اللجنة المركزية، وفرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد وعلي صبري البياتي عضو لجنة العلاقات الوطنية للحزب.

 

 

*******

 

غداً مؤتمر مدني لبحث مستجدات الأزمة السياسية

 

 

بغداد ــ طريق الشعب:

أعلن الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، عن عقد مؤتمر للقوى والشخصيات المدنية الديمقراطية، يوم غد الجمعة، في فندق المنصور ببغداد، لبحث سبل الخروج من الأزمة الحالية وإمكانية إقامة تحالف مدني ديمقراطي واسع.

وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال الحلفي، إن المؤتمر يأتي ضمن "جهود القوى الوطنية والديمقراطية لإيجاد مخارج لحل الأزمة الراهنة جذريا".

وأضاف الحلفي أن "الأزمة الحالية تنعكس على جميع أوجه الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لذلك عملت القوى الوطنية والديمقراطية لإيجاد رؤى وحلول تنطلق منها لبناء عراق مدني ديمقراطي ينعم مواطنوه بجميع أنواع الحريات والعدالة".

وأكد أن "القوى الوطنية والديمقراطية ستعقد مؤتمرا غدا الجمعة، لمناقشة محورين؛ الأول هو أزمة النظام السياسي وسبل الخروج منها، حيث ستقدم ورقة بهذا الخصوص لمناقشتها من قبل المؤتمرين، إما المحور الثاني فسيعرض التحديات التي تواجه إقامة الدولة المدنية الديمقراطية، وكيفية تحويل هذه التحديات إلى إمكانيات أمام هذه القوى".

وبيّن أن "الفقرة الأخيرة ستتضمن مناقشة أمكانية إقامة تحالف مدني ديمقراطي واسع يضم القوى والشخصيات المدنية والديمقراطية استعدادا لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة".

 

*********

جواز السفر العراقي ثاني أسوأ جواز في العالم!

 

بغداد – طريق الشعب:

احتل العراق المركز الثاني في تصنيف الدول الأكثر سوءاً في ما يخص جوازات السفر بسبب مشكلات الحصول على التأشيرات. وبحسب دليل "Henley & Partners" للقيود الموضوعة على التأشيرات للسنة 2013، فأن افغانستان جاءت في المركز الأول يليها العراق والصومال وباكستان والأراضي الفلسطينية المحتلة واريتريا والسودان وسريلانكا ولبنان. ورأى الدليل ان "فرض القيود على التأشيرة يعتبر أداة مهمة للحكومات لمراقبة حركة المواطنين الأجانب عبر الحدود"، موضحاً ان "التأشيرات هي معيار لمعظم البلدان من أجل تحديد هوية الأجانب الراغبين في دخول ?راضيها". وأضاف ان "تأشيرات الدخول تعد مؤشرا على العلاقة بين الشعوب من مختلف البلدان ومركز البلد ضمن المجتمع الدولي". وتصدرت كل من فنلندا وأسوج وبريطانيا القائمة كأفضل البلدان من حيث عدد الوافدين اليها من دون الحاجة الى تأشيرة، وتبعتها مباشرة الدانمارك وألمانيا واللوكسمبورغ والولايات المتحدة الاميركية.

 

 

******

 

المفوضية تبدأ الاستعداد للانتخابات البرلمانية

 

بغداد – طريق الشعب:

بدأت المفوضية العليا للانتخابات الشروع بالإجراءات الفنية الخاصة بتنظيم العملية الانتخابية البرلمانية للعام المقبل 2014.

وقال المتحدث بأسم المفوضية صفاء الموسوي في تصريح صحفي إن "المفوضية بدأت بالاجراءات الفنية الخاصة بالانتخابات البرلمانية التي لا تتطلب توفر القانون ومن ضمنها وضع المستلزمات والتوجه لوضع المواعيد الخاصة بالترتيبات الفنية لوضع خط شروع لمنع اي تأخير في انجاز تلك الاجراءات".

وبيّن الموسوي أن "من الاجراءات الفنية للمفوضية التي لا تتطلب اقرار القانون للشروع بها هو عملية تحديث سجل الناخبين"، لافتا الى ان "المفوضية ستستكمل اجراءاتها الخاصة بالانتخابات لحين وصول القانون".

وصوت مجلس النواب مؤخرا على قرار يلزم المفوضية ببدء اجراءاتها الخاصة بالانتخابات البرلمانية لحن صدور القانون.

 

 

*******

 

عبوات ناسفة.. تخلي مدارس سامراء من طلبتها

 

صلاح الدين – وكالات:

قامت قوات الشرطة في محافظة صلاح الدين، يوم أمس، بإخلاء المدارس الابتدائية والثانوية في مدينة سامراء، إثر ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود عبوات ناسفة داخلها.

وقال مصدر أمني أن "قوات الشرطة أخلت المدارس وقامت بتفتيشها وتمشيط الأماكن المحيطة بها، فيما دعا أئمة الجوامع في المدينة الطلبة والأهالي إلى إخلاء المدارس وإفساح المجال للقوات الأمنية من اجل ممارسة عملها".

وأشار إلى أن القوات "عثرت على عبوة ناسفة بالقرب من مدرسة الأنفال في حي السكك وسط سامراء ونجحت في تفكيكها".

 

 

******

 

حركة التغيير تحصد 24 مقعداً

انتخابات الإقليم: الديمقراطي أولاً والاتحاد الوطني ثالثاً

 

أربيل – طريق الشعب:

أعلنت مفوضية الانتخابات عن حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على 38 مقعدا في برلمان كردستان في النتائج النهائية للانتخابات التي جرت الشهر الماضي. بينما جاءت حركة التغيير ثانيا تلاها الاتحاد الوطني الكردستاني، في حين حصلت الأحزاب الإسلامية على 17 مقعدا.

وقال رئيس المفوضية سربست مصطفى أمس في مؤتمر صحفي عقده في أربيل وتابعته "طريق الشعب" ، إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني حصل على 38 مقعدا بواقع 743984 صوتاً". وأضاف أن "حركة التغيير حصلت على 24 مقعدا عبر 476736 صوتاً". وحصل الاتحاد الوطني الكردستاني على 18 مقعدا بواقع 350500 صوت، بحسب مصطفى.

وبين أن "الاتحاد الإسلامي حصل على 10 مقاعد بـ176841 صوتا، والجماعة الإسلامية حصلت على 6 مقاعد بـ180574 صوتا، والحركة الإسلامية مقعد واحد بـ21834 صوتاً".

وتابع أن "الاشتراكي الكردستاني حصل على مقعد واحد عبر 12501 صوت، وحصل الحزب الشيوعي الكردستاني قائمة "الحرية" على مقعد واحد بـ12392 صوتاً، وقائمة الاتجاه الثالث على مقعد واحد بـ8681 صوتاً".

كما أعلنت المفوضية عن القوائم الفائزة بمقاعد المكونات وفق نظام الكوتا التي تبلغ 11 مقعدا، وتوزعت على التركمان والمسيحيين والأرمن، مشيرة إلى أن "التركمان الذين خصصت لهم خمسة مقاعد، فازت قائمتهم التقدم التركمانية بمقعدين بعد حصولها على 5259 صوتا، وتلتها قائمة أربيل التركمانية بمقعدين ايضا بعد حصولها على 1951 صوتا، فقائمة التغيير والتجديد التركمانية بحصولها على مقعد واحد بعد أن صوت لها 1926 ناخبا، وأخيرا الجبهة التركمانية التي حصلت على مقعد واحد اثر نيلها أصوات 1753 ناخبا".

أما قوائم المكون المسيحي الذي يضم الكلدان والآشوريين والسريان، فقد أشارت المفوضية إلى أن "المقاعد الخمسة المخصصة لها توزعت بين ثلاث قوائم انتخابية"، منبهة إن "قائمة الرافدين حصلت على مقعدين بعد حصولها على أصوات 6145 ناخبا، وتلتها قائمة ائتلاف التجمع الكلداني السرياني الآشوري بمقعدين بعد حصدها أصوات 5730 ناخبا، وأخيرا حصلت قائمة أبناء الرافدين على مقعد واحد بعد نيلها أصوات 190 ناخبا".

أما بشأن مقعد الأرمن فقد قالت المفوضية إن قائمتهم "حصلت على مقعد واحد بعد نيلها أصوات 520 ناخبا".

وأوضحت أن "من بين المقاعد الـ111 في برلمان كردستان، حصل الرجال على 77 مقعدا، فيما حصلت النساء على المقاعد الـ34 الباقية"، لافتة إلى أن "13 امرأة استطعن الحصول على مقاعدهن في البرلمان من دون الاستعانة بنظام الكوتا".

وكانت انتخابات برلمان إقليم كردستان قد جرت في 21 من شهر أيلول الماضي بمشاركة 31 كيانا سياسيا تنافسوا على 111 مقعداً.

 

*******

ص2

 

إستقلال العراق شكليا عن بريطانيا

 

 

في مثل هذا اليوم من العام 1932 وبفعل نضال الشعب العراقي وقواه الوطنية، وبعد توقيع المعاهدة البريطانية - العراقية في العام 1930، التي منحت العراق استقلالا صوريا ومشروطا وضمنت لبريطانيا الاحتفاظ بقاعدة عسكرية جوية واستخدام طرق المواصلات العراقية وغير ذلك من الامتيازات،اعلن قبول العراق عضوا في عصبة الأمم. حدث ذلك بعد أكثر من 17 عاماً من الأنتداب البريطاني وقرون من السيطرة العثمانية. وقد احتلت بريطانيا العراق بعد طرد العثمانيين منه أثناء الحرب العالمية الأولى، وحصلت من عصبة الأمم في العام 1920 على تفويض بحكمه. وحتى بعد إعلان الاستقلال الصوري احتفظ حكام العراق بعلاقات اقتصادية وعسكرية وثيقة مع اسيادهم في بريطانيا، الأمر الذي رفضته جماهير الشعب وأدى إلى تفجر العديد من انتفاضاتها الوطنية، وكانت ذروتها ثورة 14 تموز 1958 التي أطاحت بالنظام الملكي الرجعي واقامت الجمهورية العراقية.

 

 

******

ثلاث قضايا في اسبوع

 

مجتمع مدني ناهض

اقام المجتمع المدني خلال الايام الاخيرة من الاسبوع الفائت نشاطين كبيرين، اولما عقد المنتدى الاجتماعي العراقي الاول، في بناية القشلة والبيت الثقافي العراقي، حيث سجل حضور اكثر من 3000 مشارك في احد ايام انعقاده، الى جانب عدد من النشطاء المدنيين الدوليين، الذين شاركوا في اعمال المنتدى، إذ امتاز بتنظيم فعاليات عديدة ومتنوعة لا يستطع الزائر حصرها لكثرتها. والملفت للانتباه هو دور المتطوعين الذين نظموا وامنوا الامكانيات وسهروا على إنجاح اعمال المنتدى دون كلل او ملل او تذمر من وتيرة العمل السريعة، بحيث لم يصدق الكثير من الناس ان هذا النشاط هو نشاط تطوعي من الفه الى يائه. اما الفعالية الاخرى فهي نشاط «انا عراقي انا اقرأ»والذي ينفذ بنجاح للسنة الثانية، وسط حضور مدني واسع، حيث حوله المنظمون الى كرنفال فرح اذهل المتابعين لتلك القدرة على صناعة الفرح وادخال المسرة الى القلوب. والجديد هذا العام هو رفع مطلب بان يكون اليوم الاخير من شهر ايلول من كل عام يوما للقراءة. تجدر الاشارة الى ان المقصود بالمجتمع المدني هو الفهم الواسع له، وليس اقتصاره على (المنظمات غير الحكومية NGO) كما يعرف. واذ نشير الى هاتين الفعاليتين فان هناك العديد من النشاطات المتنوعة الاخرى التي اقيمت بنجاح، ما يجعل المرأ يستبشر بان تغييرا ايجابيا مأمولا سيشهده العراق عاجلا ام اجلا.

 

نعي

انتقل «ميثاق الشرف»الى مثواه الأخير وتم دفنه دون نعي يليق بتواقيع السادة المتنفذين وخطبهم التي بشروا فيها انفسهم، بفتح صفحة جديدة من الوئام والوفاق والتشارك الذي يعيد ترتيب علاقاتهم وينهي ازمة الثقة التي ضربت الاسس السياسية والشخصية لها، والتي هي احدى نتائج ازمة نظام حكم المحاصصة الطائفية وتداعياتها. وقد اعلن عن وفاة الميثاق من قبل السيد اسامة النجيفي، رئيس مجلس النواب، بعد ثلاثة ايام فقط من مهرجان الاعلان عنه، اذ تم التوقيع عليه يوم الخميس 19 أيلول 2013، وتم تشييعه يوم الاحد المصادف 22 من الشهر ذاته!

لم تشكل هذه النهاية المتوقعه للميثاق اي مفاجأة للمواطنين، اذ اشارت توقعاتهم التي عبروا عنها من خلال وسائل عديدة، بان الساسة المتنفذين سوف لن يحترموا تواقيعهم وان الانقلاب يبدأ من لحظة التوقيع، وقد اديرت الظهور فعلاً وأدبرت عنها قبل أن يجف الحبر.

وهكذا تبددت احلام اكثر المتفائلين بان تكون خطوة «الميثاق»صحوة ضمير جاءت في الوقت الضائع وقد تسهم في تهدئة الاوضاع، باتجاه ايجاد حل ومخرج جذري يحقن الدم العراقي. ويبقى المؤتمر فعالية تخص النخبة الحاكمة وبحدودها، فهو لم يقترب من بحث اسباب الازمة ووضع حلول جذرية لها، وهي تتلخص باعادة بناء النظام السياسي على اساس المواطنة، وتخليصه من المحاصصة الطائفية التي هي اس كل هذا البلاء

 

انتخابات اقليم كوردستان

بعيدا عن الخوض بقضايا الانتخابات في كردستان، ابتداء من القانون الى تشكيل القوائم الى الحملات الانتخابية وما صرف فيها من اموال طائلة، وسعة المشاركة في الانتخابات مقابل تراجع نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في شهر نيسان هذا العام في محافظات العراق الاخرى، وبعيدا عن عرض نتائج الانتخابات وتحليل الاسباب التي مكنت الحزب الديمقراطي الكوردستاني من الحفاظ النسبي على اصواته السابقة، وتراجع الاتحاد الوطني الكردستاني بشكل لافت، وتقدم حركة التغيير والاحزاب ذات التوجهات الاسلامية. بعيدا عن كل ذلك، لا بد للمتابع المنصف ان يشهد بتحسن واضح لادارة العملية الانتخابية، وهناك مظاهر حضارية رافقت العملية لولا عمليات اطلاق النار ومحاصرة مكتب المفوضية في السليمانية لساعات محدودة. ما نريد قوله هنا ان هناك ثلاث سيناريوات لتشكيل الحكومة في الاقليم. الاول، هو استمرار العمل ضمن نفس سياق تشكيل هذه الحكومة التي تعتمد بالاساس على الاتفاق الاستراتيجي بين الحزبين الحاكمين، تقابله معارضة قوية، لا تقف قوتها عند بحدود نقد الحكومة، انما ستربك الوضع الداخلي للاتحاد الوطني، الذي اثرت نتائج الانتخابات سلبا على وضعه الداخلي. اما السيناريو الثاني فهو تشكيل حكومة من حركة التغيير والاتحاد الوطني والاحزاب الاسلامية واستبعاد الحزب الديمقراطي الكوردستاني كما صرح احد قادة التغيير، فهذا من الناحية العملية غير ممكن في ظل وضع يمسك فيه الحزب الديمقراطي الكوردستاني بمفاصل وملفات مهمة في الوضع الكوردستان. في حين ان السيناريو الثالث هو تشكل حكومة موسعة تضم جميع الاطراف، بما فيها احزاب المعارضة، وهنا يكون السؤال في محله عن معنى المعارضة والاسباب التي دعت حركة التغيير الى الانفصال عن الاتحاد الوطني الكوردستاني.

 

جاسم الحلفي

 

 

************

 

احتضنتها محافظات صلاح الدين وبابل وذي قار وبغداد وقضاء الشطرة

منظمات الحزب الشيوعي واصلت عقد مؤتمراتها

بغداد – طريق الشعب

شهد يوما الجمعة والسبت الماضيان انعقاد مؤتمرات عدد آخر من منظمات الحزب الشيوعي العراقي في المحافظات المختلفة. ففي مدن تكريت والناصرية والحلة انعقدت مؤتمرات منظمات المحافظات الثلاث: صلاح الدين وذي قار وبابل، وفي بغداد التأمت مؤتمرات منظمة الكرخ الاولى ومنظمة الرصافة الثالثة والمنظمة العمالية. وقبل ذلك باسبوع، في الجمعة 20 ايلول الفائت، عقدت منظمة الشطرة بمحافظة ذي قار مؤتمرها في مركز القضاء.

وكادت القاعات التي احتضنت المؤتمرات المذكورة تغص بالمندوبين الذين مثلوا اعضاء المنظمات وهيئاتها، والذين سبق انتخابهم في كونفرنسات هيئاتها الاساسية والفرعية، الى جانب اعضاء اللجان المحلية وممثلي المختصات الحزبية والضيوف من الشخصيات المدعوة للحضور.

وكما في المؤتمرات التي سبق انعقادها خلال الشهر الماضي، اتسمت المؤتمرات الاخيرة منذ افتتاحها بالحيوية والنقاش الجاد في اجواء الديمقراطية والشفافية، حول تطورات الاوضاع في البلاد ومواقف الحزب منها واجراءاته ازاءها، الى جانب البحث في احتمالات التطور اللاحق وما ستشهده المرحلة المقبلة، وفي المهمات التي سيتوجب على الحزب النهوض بها تجاه ذلك.

ومعلوم ان هذه المؤتمرات اعتيادية دورية، تنعقد �طبقا لما ينص عليه النظام الداخلي للحزب �مرة كل سنتين، لمناقشة وتقييم نشاط المنظمات في المجالات السياسية والتنظيمية والفكرية خلال السنتين المنقضيتين ونتائجه، ولبحث واقرار توجهات عملها في السنتين التاليتين، وانتخاب قيادات جديدة لها.

وافتتحت المؤتمرات بالنشيد الوطني ونهوض المندوبين مع المباشرة بعزفه، ووقوفهم تكريما لذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية العراقية.

وبعد مناقشة تقارير الاعتماد والمصادقة على شرعية المؤتمرات، انتخب كل منها هيئة رئاسة تقود اعماله، الى جانب التصويت على اللجان الاخرى المنصوص عليها في النظام الداخلي: لجنة كتابة المحضر، لجنة الاعتماد، لجنة الطعون، لجنة لجنة صياغة القرارات والتوصيات، ولجنة التدقيق المالي. وفي الجزء التالي من وقت المؤتمرات، وبعد التصويت على جداول العمل والمصادقة عليها، استمع المندوبون الى المطالعات السياسية التي عرضها مسؤولون في قيادة الحزب، وتناولوا فيها بالعرض والتحليل تطورات الاوضاع ومستجداتها، وتفاقم مظاهر الازمة في البلاد، والتردي المستمر على الصعيد الامني، وعجز القوى المتنفذة عن الخروج بالبلاد من المأزق الذي ادخلتها فيه، وتزايد السخط في صفوف الجماهير وتواصل الحراك الشعبي، كذلك التطورات في المنطقة وعلى صعيد سوريا بوجه خاص، والمواقف التي يتخذها حزبنا تجاه هذه القضايا والتطورات. وتناولت المطالعات كذلك عموم مواقف الحزب، والدور الذي يلعبه التيار الديمقراطي العراقي، والاهتمام الكبير الواجب تكريسه للتهيئة للانتخابات البرلمانية المقبلة وقضايا عديدة اخرى.

وشددت المطالعات والمساهمات والملاحظات التي قدمها المندوبون في شأنها على اهمية نسج وتعزيز العلاقات مع الشبيبة والطلبة، وتأمين فرص مساهمتهم الفاعلة في نشاط الحزب وحياته عموما، بل وتمكينهم من تحمل المسؤوليات وقيادة العمل حيثما امكن ذلك. وينطبق هذا على العمل في اوساط النساء، اللواتي يتوجب اجتذاب المزيد والمزيد منهن الى النشاط الديمقراطي والعمل الحزبي، وتعزيز ادوارهن داخل الحزب وعلى مستوى العمل الجماهيري. هذا فضلا عن الارتقاء بالنشاط التخصصي داخل الحزب، وبعمل المختصات الحزبية، وبالعمل الجماهيري والمطلبي، والاهتمام بتطوير التعاون مع المنظمات والاطراف الناشطة على اسس مدنية ديمقراطية، والاسهام الفعال في التحركات الشعبية من اجل المطالب المشروعة.

واستمع المندوبون من ثم الى التقارير الانجازية التي قدمتها اللجان المحلية المنتهية ولايتها، وضمنتها معلومات وافية عن نشاطات المنظمات الحزبية وانجازها في السنتين السابقتين على مستويات العمل كافة. واعقب ذلك تقديم التقارير المالية ومناقشتها ، ثم التصويت عليها بصيغتها النهائية، الى جانب المصادقة على التقارير الانجازية وغيرها، بعد اعادة صياغتها في ضوء الملاحظات التي طرحت خلال جولات النقاش.

وفي الجزء الرئيسي الثاني من عمل المؤتمرات جرت عمليات انتخاب اللجان المحلية الجديدة للمنظمات. وقد فتحت اولا ابواب الترشيح لعضوية اللجان المذكورة، فاختار كثيرون خوض المنافسة، التي جرت امام انظار الجميع، باستثناء التصويت الذي تم بصورة سرية، ضمانا لحرية الاختيار. واختتمت العملية بفرز الاصوات واعلان اسماء الفائزين بعضوية اللجان المحلية الجديدة، الذين عقدوا على الفور اولى اجتماعاتهم، وانتخبوا بصورة سرية كذلك سكرتاريي اللجان واعضاء مكاتبها.

هذا ومع اختتام المؤتمرات اعمالها تردد في جنبات قاعاتها نشيد الشيوعيين الاثير "سنمضي الى ما نريد .. وطن حر وشعب سعيد" في اجواء حماس وفرح طاغيين، وارتفعت معه الردات والشعارات الثورية الاخرى.

جدير بالذكر ان منظمة ذي قار عقدت مؤتمرها تحت شعار "بالوحدة التنظيمية والأرادة والعمل نحقق مطالب شعبنا,ونوسع قاعدتنا الجماهيرية " واقامت منظمة بابل مؤتمرها تحت شعار "تنظيم رصين... من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية" ورفع مؤتمر منظمة صلاح الدين شعار "لا للطائفية .. لا للإرهاب .. نعم لدولة مدنية ديمقراطية .. نعم للعدالة الاجتماعية" ومؤتمر منظمة الكرخ الاولى شعار "لنجعل من تنظيماتنا قوة فاعلة لتعزيز صلاتنا بالجماهير" ومؤتمر منظمة الرصافة الثالثة شعار "من اجل حزب جماهيري انتخابي ودور فاعل للشباب " بينما اختارت المنظمة العمالية لمؤتمرها شعار " معاً من أجل توسيع جماهيرية حزبنا بين أبناء شعبنا ".

اما مؤتمر منظمة الشطرة فقد التأم تحت شعار " لنعمل من أجل توسيع القاعدة الحزبية وترصينها واستنهاض قوى التيار الديمقراطي ودعم الحراك الشعبي".

 

 

*************

 

الحكومة رصدت 25 مليار دينار لتطوير مخيماتهم

"الهجرة": أكثر من 200 ألف لاجئ سوري في العراق

 

بغداد - عبد الرشيد الصالح:

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين وجود أكثر من 200 ألف لاجئ سوري على الأراضي العراقية، لافتة إلى أن الحكومة رصدت مبلغ 25 مليار دينار لتطوير المخيمات.

وفيما بينت أن هناك خمسة مخيمات في إقليم كردستان ومخيمين آخرين في منطقة القائم بمحافظة الأنبار، أشارت إلى أنها لا تمتلك أماكن إيواء لاستقبال المهجرين داخليا.

وفي لقاء مع "طريق الشعب" قال الوكيل الأقدم لوزارة الهجرة والمهجرين أصغر الموسوي أن "هناك أكثر من 210 ألاف لاجئ سوري في العراق"، موضحا أن "4000 منهم في القائم، والباقي في إقليم كردستان، مع وجود 12 عائلة في منفذ ربيعة".

وأضاف الموسوي أن وزارته "قامت بحملة كبيرة لتوسيع مخيماتها بالاشتراك مع وزارة الصحة لغرض استقبال اللاجئين الوافدين عن طريق منفذي البوكمال السوري والقائم العراقي، إلا أن تدفق اللاجئين قلّ في الآونة الأخيرة جراء التهديدات المحتملة بتوجيه ضربة عسكرية للنظام السوري من قبل الولايات المتحدة". وحول عدد مخيمات إيواء اللاجئين في العراق، بيّن الوكيل الأقدم لوزارة الهجرة والمهجرين، أن "هناك خمسة مخيمات في كردستان، واثنين في القائم"، لافتا إلى أن "الوزارة تعمل في الوقت الحالي على توسيع مخيمات القائم". وفي ما يخص قيمة المبالغ التي صرفت على اللاجئين، وتخصيصات الحكومة بهذا الشأن، أوضح أن "رئاسة مجلس الوزراء خصصت 15 مليار دينار لتوزيعها على اللاجئين السوريين في كردستان. كما خصصت 10 مليارات دينار للاجئي مخيم دوميز، وقامت الوزارة بتقديم دفعات من هذه الأموال على شكل غذاء وتطوير للمجمعات السكنية وإنشاء مجمعات أخرى".

وأشار الموسوي إلى أن "هناك معوقات تحد من جهود الوزارة، أهمها النظام القانوني في زمن النظام السابق، الذي هو بحاجة إلى تطوير؛ فالسلطة في الوقت السابق كانت بيد الأجهزة الأمنية حصرا، أما اليوم فالنظام المدني هو السائد نظرا لوجود الديمقراطية".

ولفت إلى أن "العراق يلعب دورا مهما في المنطقة، فهو يعمل وفق ما جاء في اتفاقية 1951، وبروتوكولها الملحق وبروتوكول 1961، والواقع يشير إلى أن العراق ملزم بهذه الاتفاقية أكثر من الدول المنضوية تحت لوائها".

وحول تهجير بعض العائلات في محافظات مختلفة، بين أنه "خلال الأشهر الأخيرة كان هناك عدد كبير من حالات التهجير الطائفي، فقد شهدت ديالى وحدها تهجير 235 عائلة. وفي الوقت الحالي تزايدت أعداد المهجرين من محافظة البصرة وبعض المحافظات الجنوبية بشكل ملحوظ، وهؤلاء المهجرون لم يسجلوا في فروع الوزارة حاليا، لهذا لا توجد إحصائية دقيقة بأعدادهم".وأشار إلى أن "هذه المحافظات تتعرض إلى هجمات إرهابية شرسة، غايتها بث الطائفية واستهداف البنية الاجتماعية العراقية"، مؤكدا أن "التصدي لهذه الحملة مسؤولية الجميع، ابتداء من القوات الأمنية التي لم تتخذ إلى الآن إجراءات حقيقية". وفي ما يخص المساعدات التي تقدمها الوزارة للمهجرين، أكد أن وزارته "عملت على تقديم مساعدات عينية، وقدمت لكل عائلة مبلغ 500 ألف دينار، ونحن نحاول أن نقيم مخيمات لهم تحت حراسة القوات الأمنية".

وحول توفير أماكن لإيواء المهجرين داخليا، أوضح الموسوي أنه "لا توجد مخيمات لتلك العوائل النازحة، لان نزوحهم يكون الى منازل أقربائهم، أو قد يقيمون في أملاك تخص الدولة أو في هياكل غير منتهية البناء"، مشيرا إلى أن "هناك 7 مجمعات للنازحين في نينوى، وهي تحتوي على وسائل المعيشة الحياتية والخدمات التربوية اللازمة".

 

 

***************

 

مع استمرار عمليات الاغتيال بكاتم الصوت

بالاتفاقمعالمالكي.. قائدمنبغدادالىشرطةالبصرة

 

بغداد – علي رسول

تشهد محافظة البصرة تراجعاً امنيا واضحا، حيث سجلت فيها العديد من التفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة في مختلف مدن المحافظة، إضافة إلى عودة مسلسل اغتيالات المواطنين، فيما لم تكشف الأجهزة الأمنية عن الجهات المنفذة، ما أدى إلى إقالة فيصل العبادي وتعيين اللواء شاكر الأسدي. وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال رئيس اللجنة الأمنية في مجلس البصرة جبار الساعدي إن "إقالة قائد الشرطة فيصل العبادي، تمت من قبل المجلس بالاتفاق مع وزارة الداخلية"، مشيرا إلى "تعيين اللواء شاكر قائد الشرطة الاتحادية في بغداد، قائدا لشرطة البصرة، على أن يمارس عمله لثلاثة أشهر، لحين انتخاب قائد جديد من قبل المجلس". وأضاف الساعدي أن "حال البصرة ليس بالبعيد عن العاصمة من جانب التدهور الأمني"، مؤكدا انه "تم إحكام السيطرات في الطرق الخارجية لحفظ الأمن الداخلي من دخول السيارات المفخخة". ولفت إلى "وجود بعض عمليات الاغتيال بالسلاح الكاتم مؤخرا، التي لم تتم إلى الآن معرفة من يقف وراءها"، مشيرا إلى أن "هناك خطة جديدة لحل الأزمة تم وضعها للنهوض بمحافظة البصرة الأمني مستقبلاً". من جانبه، بيّن النائب عن محافظة البصرة جواد البزوني في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "سبب إقالة مدير الشرطة فيصل العبادي، هو تدهور الوضع الأمني وسط خلافات قانونية في عملية الإقالة ومصادقة المجلس على الإقالة والتعيين والوصول إلى الحل وديا". وكشف البزوني عن "اتفاق بين محافظ البصرة ورئيس الوزراء وعدنان الأسدي على تعيين شخص من بغداد، ووقع الاختيار على اللواء شاكر الأسدي". بدوره أوضح جمعة الزيني عضو مجلس محافظة البصرة، انه "بعد تسلم العبادي منصب مدير الشرطة زاد التدهور الامني". مضيفا أن "الوضع الأمني وقصور أجهزة الشرطة، خلقا حالة من التذمر لدى كافة أبناء البصرة".

وقال: "نحن كمجلس محافظة يتطلب منا أن نتخذ موقفا، وأول عمل قمنا به وبتصويت من أعضاء المجلس طالبنا بإقالة العبادي"، مؤكدا انه "تمت استضافة فيصل العبادي والقادة الأمنيين في المجلس وفتح باب التحقيق معهم".

وتابع الزيني إنه "جاء في مقدمة التحقيقات، التفجيرات التي وقت في المحافظة، وإنهم لم تكن لديهم أية خطوات تحد من تلك الجريمة"، مشيرا إلى أنه "بالرغم من كل الأحداث التي مرت بها المحافظة، لم يحصل أي تطور ايجابي في عمل الأجهزة الامنية". وأكد عضو مجلس محافظة عن تحالف البصرة المدني انه "ضمن صلاحيات محافظ البصرة المنصوص عليها في القانون، وطبقا للمادة السابعة الفقرة التاسعة ثانيا، من حقه إقالة ذوي المناصب العليا، ومن بينهم قادة الأجهزة الأمنية، وتم الاتفاق حول هذا القرار خلال عقد جلسة استثنائية حضرها كل أعضاء المجلس للمصادقة على الإقالة".

 

************

تأخرتقريرهروبالسجناء

 

حمّل عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية النائب عباس البياتي، رئاسة مجلس النواب مسؤولية تأخر قراءة التقرير النهائي لعملية هروب السجناء من سجني التاجي وبغداد المركزي، مؤكداً أن التقرير أفرغ من محتواه العام. وقال أن "أكثر من شهرين مرت على حادثة هروب السجناء من سجني التاجي وأبو غريب، إلا أن مسألة تسويف الملفات والمماطلة في قراءة تقاريرها من قبل بعض الكتل في مجلس النواب أصبحت ظاهرة شائعة لإنهاء أي ملف". وأشار إلى أن "لجنة الأمن والدفاع لا تتحمل مسؤولية التأخير في قراءة التقرير".

 

التصديللأخطار

 

طالب النائب عن المجلس الكلداني السرياني الآشوري لويس كارلو، قادة الكتل السياسية بالتكاتف لإنهاء الخلافات والتصدي لكافة الأخطار والأزمات التي تواجه البلد. وقال إنه "على قادة الكتل السياسية الخروج من المواقف المتشددة التي يتمسكون بها، وان يكون لديهم موقف حاد في التصدي لكافة الأزمات التي تعصف بالبلاد".

وأضاف أن "البلد يواجه تحديات وأخطارا كبيرة، ولا بد من تكاتف الكتل السياسية لإنهاء الخلافات التي أثرت على العملية السياسية وكذلك على حياة المواطن عبر تردي الوضع الأمني".

 

الالتزامبالتعهدات

 

أفاد النائب عن ائتلاف العراقية ياسين العبيدي بأن التحالف الوطني لا يلتزم بتوقيعاته وتعهداته للكتل السياسية. وقال أن "هناك حزمة من القوانين معطله داخل قبة البرلمان بسبب غياب التوافق السياسي عليها، ومن ضمن هذه القوانين قانون العفو العام".

وأضاف أن "قانون العفو العام من أسهل القوانين، لكن ائتلاف دولة القانون والتحالف الوطني يتفقان على إقراره وعندما تعقد الجلسة يخرجان بأعذار للانسحاب من الجلسة أو عدم التصويت عليه". وأشار إلى أن "التحالف الوطني لا يلتزم بتعهداته أمام الكتل السياسية".

 

لهذاالسببلميعتزل

 

أكد المهاجم الدولي العراقي يونس محمود المحترف في صفوف النادي الأهلي السعودي أنه يعشق التحدي وخوض تجربة الاحتراف في الدوري السعودي.

وقال ان قرار عدوله عن الاعتزال جاء بناء على رغبة الجماهير العراقية التي أبدت غضبها من قرار اعتزاله، وأيضاً بعدما اتصل به مدرب المنتخب حكيم شاكر وطلب منه التراجع عن الاعتزال الدولي.

وأضاف "أنا تحت أمر وطني وشعبي في أي وقت"، مشيراً إلى أنه يعشق التحدي، وأن عرض النادي الأهلي شجعه على خوض تجربة جديدة في الدوري السعودي.

 

ص 3

 

 

ليس ما يمنع العراقيين العرب من دخول الاقليم

 

بغداد �وكالات:

نفى التحالف الكردستاني أمس، منع العراقيين العرب من الدخول الى اقليم كردستان بعد التفجيرات التي شهدتها محافظة اربيل، مبينا ان اجراءات الدخول الى الاقليم بقيت على حالها دون تغيير. وقال عضو التحالف شوان محمد طه لوكالة "اوان" ان "الارهاب لديه اهداف اعمق من تنفيذ عمليات ارهابية لكون اربيل هي نموذج للتعايش السلمي"، مبينا ان "ما حصل في اربيل هو خرق امني وليس فشلا للقوات الامنية". ونفى طه ان "تكون حكومة الاقليم اصدرت قرارا بمنع العراقيين العرب والسياح بالدخول الى اقليم كردستان"، مبينا ان "الاجراءات السابقة بقيت على حالها". وشدد طه وهو عضو لجنة الامن والدفاع النيابية على ان "اقليم كردستان مفتوح امام اي مواطن عراقي، فالاقليم جزء لا يتجزأ من العراق الفيدرالي الموحد". ولفت الى ان "الاجراءات التي شهدتها محافظة اربيل عقب التفجيرات، طبيعية ونحن في الاقليم لا نعتمد على سياسة الاعتقالات والمداهمات بقدر اعتمادنا على الحس الاستخباراتي في ملاحقة المجاميع المسلحة الارهابية".

 

 

******

 

العدل تعلن تنفيذ أحكام الإعدام بـ23 مداناً

 

بغداد – وكالات:

أعلنت وزارة العدل أمس الأربعاء، تنفيذ حكم الإعدام بحق 23 مداناً بتهم "إرهابية" وجنائية بينهم احد المشتركين في حادثة مصرف الزوية. وقال وزير العدل حسن الشمري في بيان تلقت " طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزارة العدل نفذت أحكام الإعدام بـ23 مداناً في جرائم إرهابية ومدنية خلال الأسبوع الماضي وعلى دفعتين"، مبيناً أن "الأحكام الصادرة بحق المنفذة بحقهم أحكام الإعدام تم تمييزها لأكثر من مرة عبر 30 قاضياً في المحكمة التمييزية للتثبت من دقة الأحكام الصادرة بحقهم بشكل قطعي". وأوضح الشمري ان "ثلاثة مدانين من مجموع المنفذ بحقهم حكم الإعدام وفق المادة 406 من قانون العقوبات، فيما تم إدانة الـ20 الآخرين وفقا للمادة 4/1 إرهاب لارتكابهم جرائم بحق الشعب"، مشيراً إلى أن "من ضمن الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم المدان احمد خلف المتورط في حادثة مصرف الزوية عام 2009.

 

 

********

 

 

"العمل" تعلن تلقيها تعليمات بعدم التدخل

"حقوق الإنسان" لا تؤيد أي إجراء لمنع التسول !

 

بغدادــ خضر الياس ناهض:

أشرت لجنة حقوق الإنسان يوم أمس، جملة أسباب أدت إلى انتشار ظاهرة التسول في البلاد.ففي الوقت الذي رمت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الكرة في ملعب وزارتي الداخلية وحقوق الإنسان معلنة تخليها عن هذه المسؤولية تماما،

أكدت عضوة في مجلس المفوضين أن هناك لجنة مشكلة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والأجهزة الأمنية لمكافحة ظاهرة التسول، متذرعة بالإجراءات الخاصة باللجنة بأنها لم تعكس على ارض الواقع.

وفي تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، قالت أشواق الجاف، عضوة لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب إن "هناك جملة أسباب أدت إلى انتشار ظاهرة التسول كان أبرزها فقدان المعيل".

وأضافت الجاف أن "اغلب المتسولين هم من الأطفال الذين لا يستطيعون العمل، ما يؤدي إلى دفع العوائل الفقيرة أطفالهم الى التسول بغية الحصول على المال، وهذا الأمر يسري على النساء كبيرات السن أيضا"، مؤكدة أن "علاج هذه الظاهرة يحتاج إلى تشريعات كثيرة منها، مُنح تلاميذ الابتدائية وقانون الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى دعم الأجهزة الأمنية".

وبيت أنها "غير مؤيدة لأي حملة من شأنها منع المتسولين من التسول في ظل عدم تشريع مُنح الطلبة وقانون الضمان الاجتماعي".

من جهته، أكد دارا حسن رشيد، وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أن "حل مشكلة التسول ليس من مهام الوزارة".

وأضاف رشيد في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، "يتحدد عمل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بتوفير المساكن والمدارس للأيتام فقط"، منبها أن "لا علاقة لوزارته بظاهرة التسول، وأن المسؤول عن هذه الظاهرة وزارة الداخلية ووزارة حقوق الإنسان".

وتابع أن "وزارة العمل تلقت تعليمات تفيد بعدم التدخل بجميع قضايا التسول"، داعيا الجهات المسؤولة "لتخليص البلاد من هذه الظاهرة، كونها من الظواهر غير الحضارية".

وفي سياق متصل، أفادت سلامة الخفاجي عضوة مجلس المفوضين لحقوق الإنسان، أن "هناك لجنة مشكلة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والأجهزة الأمنية لمكافحة ظاهرة التسول، لكن الإجراءات الخاصة باللجنة لم تعكس على ارض الواقع لغاية الآن، إضافة إلى التطورات الجديدة التي تتعلق بظاهرة اللاجئين السوريين".

وأضافت الخفاجي في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "الجهات المعنية مطالبة باستحداث آليات مكافحة ظاهرة التسول وفقا للتطورات الجديدة"، محذرة من "تحول ظاهرة التسول إلى مهنة أو قد تكون عملية منظمة وليست عشوائية أو متأتية من الفقر والحاجة". وأشارت الخفاجي إلى أن "استمرار ظاهرة التسول واتساعها سيؤثر على النسيج الاجتماعي، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على المظهر العام للمدن وخصوصا العاصمة بغداد".

بدورها، أكدت قيادة شرطة ديالى، في وقت سابق، أن "المجاميع الإرهابية تستغل المتسولين في المحافظة لنقل الأسلحة والمبالغ المالية"، مبينة أن "إنهاء ظاهرة التسول بحاجة إلى توجيهات ملزمة من الحكومة الاتحادية.

ولفت المتحدث باسم قيادة الشرطة المقدم غالب العطية في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "اعداد المتسولين في محافظة ديالى قليل مقارنة بالعاصمة بغداد، على اعتبار أن المجتمع عشائري ويساعد المحتاجين، ولكن هناك اعداد قليلة تمتهمن مهنة التسول تضم النساء والأطفال".

وأضاف العطية أن "المجاميع الإرهابية تستغل المتسولين لنقل العبوات الناسفة والمبالغ المالية"، مشيرا إلى ان "الأجهزة الأمنية ضبطت هكذا حالات في وقت سابق".

وبين العطية "شكلت لجنة خاصة عليا في بغداد لمتابع ملف المتسولين وإصدار قرارات أو توصيات ملزمة التنفيذ للأجهزة الأمنية لغرض انهاء الظاهرة ولكن حتى الان لم تصلنا أي توصيات أو توجيهات من المركز". وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بسعد معن الناطق الرسمي لوزارة الداخلية وعمليات بغداد لعدة مرات، إلا انه لم يرد على جميع مكالماتنا.

 

 

*******

الزبير تمنع إطلاق العيارات النارية وتجوال الشباب "المتسكعين"

 

 

البصرة – وكالات:

قررت اللجنة الامنية لمجلس قضاء الزبير في البصرة أمس، اتخاذ مجموعة من المقررات والتدابير لمعالجة الوضع الامني في القضاء، فيما اكدت على منع اطلاق العيارات النارية وتجوال الشباب "المتسكعين".

وقال رئيس اللجنة مهدي ريكان لوكالة "شفق نيوز" ، ان اللجنة عقدت اجتماعاً امنيا بحضور آمر اللواء51 وعدد من القادة الأمنيين ومختاري المناطق وبرعاية المجلس المحلي في الزبير، وخرجوا بتوصيات اتخاذ الحيطة والحذر في مناطق القضاء والابلاغ المباشر عن اي عجلة غريبة او اي تحركات مشبوهة للغرباء.

وبين انه تم تسجيل الساكنين الجدد في المنطقة والمرتحلين منها واعلام الحكومة المحلية والاجهزة الامنية المختصة مع تنظيم استمارة الجرد الخاصة.

واضاف: كما تضمنت التوصيات ادامة سجلات جرد الساكنين في المنطقة ووضع سجلات خاصة بذلك ومنها سجلات المهجرين والنازحين والعائدين والمقيمين وغيرهم، وجرد الفعاليات المهنية والصناعية وغيرها في المنطقة وفق الاستمارة المقدمة من المجلس المحلي في القضاء.

وتابع "وتضمنت التوصيات ايضا غلق المقاهي الليلية ومنع تسكع الشباب في الشوارع وايقاف تجوال المواشي بطريقة غير رسمية في الاسواق والمناطق السكنية وايقاف التجاوزات، والابلاغ عن مطلقي العيارات النارية ومحاسبتهم وفق القانون، ومرافقة مختار المنطقة للأجهزة الامنية عند حصول حالات القاء القبض والمداهمة".

يذكر ان قضاءي الزبير وابي الخصيب اللذين تسكنهما غالبية من الطائفة السنية شهدا في الآونة الأخيرة اعمال عنف مسلحة ادت الى مقتل العديد من ابناء الطائفة السنية بينهم رجال دين وائمة جوامع.

 

 

**********

شمولموظفيالداخليةالمدنيينبمخصصات

أقرانهمالعسكريين

 

بغداد – طريق الشعب:

أكد المدير العام للشؤون المالية في وزارة الداخلية أمس الاربعاء، حصول موافقة رئيس الوزراء وزير الداخلية وكالة، والوكيل الأقدم للوزارة على مقررات اللجنة المشكلة بموجب أمر الوكيل الأقدم على وضع ضوابط صرف مخصصات موظفي الوزارة أسوة بأقرانهم العسكريين.

وأضاف اللواء عبد الحليم فاهم فرهود في بيان اصدرته الوزارة أمس أن "اللجنة المختصة بوضع ضوابط الصرف تألفت من مدير عام الشؤون المالية رئيسا وعضوية كل من مدير عام الدائرة القانونية ومدير تدقيق الوزارة ومدير حسابات الوزارة ومدير إدارة الموظفين المدنيين في الوزارة". وتابع اللواء: أن "مبلغ مخصصات الخطورة الممنوحة في ظل القانون يكون أعلى من الخطورة الممنوحة لهم سابقا، إضافة الى شمولهم بمخصصات الأرزاق وتعديل مخصصات الزوجية والأطفال استنادا الى القانون رقم 18 لسنة 2011"، مبينا: أن "الصرف سيكون اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية". يذكر أن مجلس النواب كان قد صوت على قانون التعديل الأول رقم 12 لسنة 2013 من قانون الخدمة والتقاعد لقوى الأمن الداخلي رقم 18 لسنة 2011 الذي تضمن شمول الموظفين المدنيين في وزارة الداخلية بالمخصصات التي يتقاضاها أقرانهم المنتسبون.

 

 

*******

 

 

توزيع صكوك على 6 آلاف من متضرري الإرهاب في بغداد

 

بغداد - أوان

وزعت اللجنة الفرعية لتعويض المتضررين في محافظة بغداد، اليوم الأربعاء، خلال احتفالية نظمتها المحافظة صكوك الوجبة الثامنة البالغة 11 مليار و 600 مليون دينار على 6 آلاف و 75 متضرراً من ضحايا الإرهاب، بحضور وفد اللجنة المركزية لتعويض المتضررين برئاسة رئيسها القاضي علي حسين حميدي، فيما بحث رئيس اللجنة المركزية مع محافظ بغداد علي التميمي، المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل اللجان الفرعية في المحافظة، من اجل الإسراع في إنهاء ملف تعويض فئة الشهداء والمصابين، وحسم اكبر عدد ممكن من ملف تعويض الممتلكات. وقال الناطق الإعلامي باسم اللجنة المركزية احمد الطائي لـ"أوان"، إن "اللجنة الفرعية في المحافظة المذكورة وزعت اليوم صكوك التعويض على 6 آلاف و 75 متضررا من اسر الشهداء والجرحى، كاشفا عن وجود وجبة تعويض جديدة من المؤمل استكمال إجراءات إطلاقها خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكد الطائي، أنه "بتوجيه من اللجنة المركزية تعمل اللجنة الفرعية في المحافظة المذكورة، على الانتهاء من ملف تعويض فئة الشهداء والمصابين من ضحايا الإرهاب بنهاية العام الحالي".

من جانب آخر، بحث رئيس اللجنة المركزية لتعويض المتضررين مع محافظ بغداد المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل اللجان الفرعية في المحافظة من اجل الإسراع في إنهاء ملف تعويض فئة الشهداء والمصابين، وحسم اكبر عدد ممكن من ملف تعويض الممتلكات، وأبدى المحافظ دعمه الكامل لعمل اللجنة ووجه بتذليل كافة المعوقات التي تواجه عمل اللجان الفرعية في المحافظة.

 

 

********

 

مدن الانبار تعاني نقصاً كبيراً

في الابنية المدرسية

 

 

الانبار �وكالات:

افاد رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت عبد الحلبوسي أمس، بأن مدن المحافظة تعاني من نقص كبير في الابنية المدرسية جراء هدم العديد من هذه الابنية الامر الذي انعكس سلبا على الواقع التربوي في المحافظة.

وقال الحلبوسي في تصريح لوكالة "البغدادية نيوز" ان " مدن الانبار تعاني من قلة الابنية المدرسية وهي بحاجة الى بناء الف مدرسة موزعة على مدن المحافظة لسد النقص الحاصل في الابنية المدرسية نتيجة هدم العديد جراء ظهور تشققات في سقوف تلك الابنية ".

واضاف ان" مديرية تربية الانبار تبذل جهودا كبيرة من اجل التغلب على النقص الحاصل من خلال نقل طلبة المدارس المهدمة الى اخرى قريبة من مناطق سكانهم لحين اعادة الابنية المهدمة "، مبينا ان" من اهم اولويات مجلس الانبار في المرحلة المقبلة الارتقاء بالواقع التربوي والخدمي والامني في المحافظة ".

 

 

 

***********

 

انشاء معهد مهن صحية في كركوك

 

كركوك – ماهر حميد:

اصدرت وزارة الصحة بيانا قررت بموجبه فتح معهد المهن الصحية العالي لعام 2013-2014 في كركوك.

وقال مدير عام دائرة التخطيط وتنمية الموارد الدكتور علي بستان الفرطوسي ان المعهد يتضمن فرعي ( التمريض,القبالة والتوليد ) ويرتبط المعهد اداريا وماليا بمدير عام دائرة صحة كركوك ويرتبط ( فنيا وتدرييسيا ) بقسم التمريض والمهن الصحية/دائرة الامور الفنية.

واشار الفرطوسي ان الهدف من فتح المعهد العالي هو رفد المؤسسات الصحية باختصاصات علمية ذات مستوى فني عال في مجال التمريض والقبالة لتعزيز وتطوير الخدمات الصحية والارتقاء بها بما يخدم المرضى المراجعين للمستشفيات والمراكز الصحية.

 

*******

تقرير..

دعوات لتحويلها الى مواد مفيدة

الانبار.. نحواستغلالآلافالأطنانمنسكرابالحديد

 

 

الانبار – وكالات:

يوجد في محافظة الانبار الاف الاطنان من سكراب الحديد الذي لو استغل بالشكل الصحيح لكانت هناك فوائد جمة، ومن الممكن إعادة تصنيعه لاستغلاله في امور كثيرة، لاسيما وأن فيه نسبة إشعاع عالية نتيجة للعمليات العسكرية التي شهدتها المحافظة حسب التقارير الدولية وبقاؤه سيسبب امراضا مزمنة كالسرطان.

مسؤولون محليون في المحافظة أكدوا أهمية إستغلال الكميات الكبيرة من سكراب الحديد التي توجد بكثرة في محافظة الانبار وإعادة تصنيعها، من خلال وضع خطة لتشجيع الاستثمار لانشاء معامل خاصة لتدويره هذه المخلفات وتحويلها الى مواد يمكن الاستفادة منها في أمور عديدة، داعين خلال حديثهم لوكالة (الاخبارية للانباء) الى ضرورة إنشاء مصانع بعيدة عن المدن لسلامة البيئة ولخدمة المحافظة وأهلها.

وفق ذلك، قال رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت: أن محافظة الانبار فيها الاف الاطنان من سكراب الحديد في مختلف انحاء وأقضية المحافظة والذي لم يتم جمعه لحد الان.

وأضاف كرحوت أن هذا الكم الهائل من سكراب الحديد لو أستغل بالشكل الصحيح وبالطرق الحديثة سواء كان عن طريق فتح باب للمستثمرين لجلب مصنع الى المحافظة لإعادة تصنيعه شرط ان لا يكون بالقرب من المدن والأقضية ويفضل بناؤه في منطقة معزولة عن السكان تحسباً لأية طارئ.

اما عضو مجلس محافظة الانبار عادل عبد عجيل فأكد: أن مجلس محافظة الانبار تنتظر أن يأتي مستثمر سواء كان من داخل المحافظة او خارجها لانشاء معامل خاصة بإعادة تصنيع سكراب الحديد.وقال عجيل إن نقل سكراب الحديد الى خارج محافظة الانبار، كما كان معمولا به في السابق كان غير جيد بالنسبة للمحافظة، كون هذا الامر يقلل من قيمة أسعار الحديد وكذلك لا يمكن المستثمرين من أستثماره داخل الانبار.

من جهته، بين نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي: أن قرار فتح باب استثمار الحديد في الانبار سوف يعطي فرصة اقتصادية جديدة للمحافظة وكذلك يزيد من أسعار حديد السكراب بعد ان كان في ادنى اسعاره اذا ما قورن بالمحافظات الاخرى. وقال العيساوي: أن بعض الدراسات أشارت الى أن سكراب الحديد في الانبار وخلال جمعه من قبل العاطلين عن العمل لبيعه سبب انتشار مرض السرطان بين ابناء المحافظة، وذلك لان الانبار شهدت اقوى المعارك المسلحة بين قوات الاحتلال والمسلحين والتي تم استخدام الاسلحة المحرمة دوليا فيها.

وأوضح العيساوي : أنه على مجلس الانبار الأسراع بإتخاذ قرار بجمع هذه الاطنان من السكراب في منطقة معينة خارج الاقضية لتفادي أضرار هذه المخلفات . ويذكر أن مجلس محافظة الانبار السابق قرر منع خروج سكراب الحديد، لورود معلومات عن قيام تجار من داخل المحافظة بتهريبه الى محافظة اربيل ومحافظات اخرى ,هذا وتعمل الحكومة المحلية الجديدة على استثمار هذه الكميات الكبيرة من اطنان الحديدة السكراب بمشاريع اقتصادية تخدم المحافظة بالشكل العام.

 

 

 

**********

ص 4

 

 

روحاني يعد بدخول أسهل للإنترنت

 

طهران – وكالات:

وعد الرئيس الإيراني حسن روحاني بتخفيف القيود المفروضة على دخول شبكة الإنترنت، وجاء هذا الوعد في تغريدة على تويتر، فيما أعلن البرلمان الإيراني الذي يهيمن عليه المحافظون دعمهم لدبلوماسية الانفتاح التي ينتهجها روحاني.

وعد الرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني مواطنيه بتخفيف الحصار المفروض على الإنترنت في بلاده. وكتب روحاني على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه سيعمل على حصول شعبه على حق الوصول السلس لكافة المعلومات من جميع أنحاء العالم. وتأتي تغريدة روحاني ردا على جاك دورسي، أحد مؤسسي "تويتر"، الذي سأل روحاني "هل يستطيع مواطنو إيران قراءة تغريداتك؟". تجدر الإشارة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"تويتر" مغلقة رسميا في إيران. وشهدت تلك المواقع الأمريكية مؤخرا نشاطا متزايدا من قبل ساسة إيرانيين. من جهة أخرى قالت وسائل إعلام إيرانية أن برلمان إيران الذي يهيمن عليه المحافظون، أيد بشدة الجهود الدبلوماسية التي بذلها الرئيس حسن روحاني في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي.

 

 

******

 

 

شلل الميزانية يرجئ زيارة أوباما إلى ماليزيا

 

واشنطن – وكالات:

ألغى الرئيس الأميركي باراك أوباما زيارة مقررة الى ماليزيا بسبب الشلل في ميزانية بلاده، وفق ما أعلن رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق في تصريحات أوردتها الوكالة الماليزية الرسمية (برناما). وكان من المقرر أن يزور أوباما ماليزيا في 11تشرين الأول ضمن جولة في جنوب شرق آسيا للمشاركة خصوصا في قمة مجموعة دول آسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في جزيرة بالي الاندونيسية اعتبارا من الاثنين المقبل. وليس من الواضح بعد ما إذا كانت مشاركة أوباما في القمة أرجئت بدورها.

ولم يعلن البيت الأبيض تغييرات في برنامج زيارات الرئيس الأميركي. أما الحكومة الفلبينية فرفضت من جهتها التعليق على إمكان إلغاء زيارة أوباما الى مانيلا. وقال رئيس الوزراء الماليزي نجيب رزاق في التصريحات التي أوردتها الوكالة الماليزية الرسمية إن "أوباما أرجأ زيارته المنتظرة الى ماليزيا اثر الشلل في إدارة الولايات المتحدة". وأكد متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء الماليزي هذه المعلومات من دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

 

 

*********

 

 

سلة الاخبار...

 

 

حكومة ايطاليا تنال الثقة

 

وكالات:

صوت البرلمان الإيطالي بالثقة في حكومة، أنريكو ليتا، بعد قرار رئيس الوزراء السابق، سيلفيو برلسكوني، التراجع عن موقفه، ودعم الحكومة. وكان برلسكوني طلب من وزراء حزبه شعب الحرية، يمين الوسط، الانسحاب من الائتلاف الحكومي، وهو ما دعا إلى تنظيم تصويت بالثقة. ولكن تبين أن عددا كبيرا من أعضاء مجلس الشيوخ سيصوتون لصالح الحكومة. وقال رئيس الوزراء، أنريكو ليتا، في وقت سابق، إن طرح الثقة من حكومته سيكون خسارة فادحة لإيطاليا. وقال برلسكوني في خطابه أمام مجلس الشيوخ: "إيطاليا بحاجة إلى حكومة تقوم بإصلاحات هيكلية ومؤسساتية. لقد قررنا، بمرارة، دعم الحكومة في تصويت الثقة".

 

وفاة 27معتقلا

في السجون الليبية

 

وكالات:

نددت الأمم المتحدة بالتعذيب وسوء المعاملة في مراكز الاعتقال الليبية التي يشرف عليها "ثوار" سابقون. ومنذ نهاية عام 2011، تمكنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا من زيارة 30سجنا في ليبيا، حيث سجلت 27حالة وفاة يرجح أن سببها التعذيب، 11منها في سجون لا يزال يسيطر عليها "ثوار" سابقون.

وتلقت الأمم المتحدة أيضا معلومات عن حالات أخرى مشتبه بها، لكنها لم تتمكن من إجراء تحقيق معمق بشأنها.

 

تحذيرات من عمليات انتحارية في الجزائر

 

وكالات:

أفاد تقرير إخباري بأن ولاة (محافظين) بشرق الجزائر أرسلوا تعليمات صارمة لمختلف الهيئات الأمنية والإدارية، يحذرون من إمكانية وقوع عمليات إرهابية تستهدف مقار ونقاطا إستراتيجية حساسة.

وكشفت صحيفة "الخبر" في عددها الصادر يوم أمس، أن هذه التعليمات أشارت إلى تهديدات إرهابية قد تكون بغرض الاستيلاء على مواد كيماوية تستخدم في الأنشطة العادية في المصانع والشركات العمومية أو الخاصة، كتلك التي تستعمل في الملاعب المعشوشبة طبيعيا مثل مادة "آم بيكا" التي يضعها التقنيون المختصون على مستوى المركبات الرياضية.

 

قتلى بإطلاق نار في داغستان

 

وكالات:

قالت الشرطة الروسية يوم أمس، إن أربعة يشتبه بأنهم من المتشددين قتلوا ثلاثة من رجال الشرطة وثلاثة مرشدين للمنطقة الجبلية في تبادل لإطلاق النار في إقليم داغستان المضطرب بشمال القوقاز. ووقع تبادل إطلاق النار يوم الثلاثاء خلال دورية للمنطقة الجبلية على بعد نحو 50كيلومترا جنوبي العاصمة الإقليمية ماخاتشكالا. ويساعد المرشدون الشرطة في تأمين المناطق المتاخمة لمخاتشكالا حيث يختبئ متمردون إسلاميون في المنطقة الوعرة.

 

 

*******

رغم اعتقال قياداتها.. المعارضة تتحرك لإسقاط نظام البشير

الشيوعي السوداني: مواصلة الاحتجاجات السلمية وتوسيعها

 

متابعة "طريق الشعب":

قال الحزب الشيوعي السوداني انه "برغم القمع المفرط للمظاهرات بالغاز المسيل للدموع وإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وعمليات الحرق والتخريب للمنشآت والممتلكات العامة التي قامت بها مليشيات المؤتمر الوطني، استمرت المظاهرات الهادرة لليوم السادس على التوالي".

وذكر بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، يوم أمس، ان "التظاهرات التي عمت العاصمة وبقية مدن السودان، إضافة لمواكب التشييع المهيبة للشهداء في نيالا ومدني والعاصمة، وكما في ثورة تشرين الأول 1964م، وانتفاضة أيار 1985، هب شعب السودان عن بكرة أبيه، وملأ الشوارع في العاصمة والأقاليم، من أجل المطالب العادلة التي تتمثل في: إلغاء الزيادات، وإطلاق سراح المعتقلين، وكفالة حق التظاهر السلمي، ومحاسبة الذين أطلقوا الرصاص الحي على المظاهرات".

وبين البيان ان "المستور انكشف، بعد ان أدان المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان القمع المفرط من قبل الحكومة والقتل بالرصاص الحي للمتظاهرين"، مبينا أن "القمع المفرط والأكاذيب لن تقود الى قمع الانتفاضة التي أصبحت تتنامى، بل ستقود حتما الى السير الحثيث على طريق الإضراب السياسي والعصيان المدني لإسقاط النظام.

واستكمالاً لسياساته القمعية، في اعتقال الناشطين والقيادات السياسية المعارضة وفي محاولة لِشَّلِّ ولجم الشارع المنتفض,قام النظام السوداني المستبد مساء أمس باعتقال على بابكر الكنين عضو المكتب السياسي والسكرتير التنظيمي للحزب الشيوعي السوداني.

وبذلك ينضم الكنين إلى مئات المعتقلين منذ منتصف الأسبوع الماضي وعلى رأسهم صديق يوسف وميرغنى عطا المنان عضوي المكتب السياسي للحزب إلى جانب بعض قيادات المناطق وأحزاب قوى الإجماع الوطني.

ودعا كل من حسن الترابى والصادق المهدي زعيمي حزب المؤتمر الشعبي وحزب الأمة مناصريهما إلى الانضمام إلى الاحتجاجات السلمية التي انتظمت في أجزاء واسعة من السودان منذ نحو أسبوع، وذلك في أول مناشدة صريحة لهما منذ اندلاع التظاهرات.

وقال الترابي في بيان نشرته صحيفة "سودان تريبيون" إن التحالف المعارض اتخذ قرارا بالمضي على درب إسقاط النظام عبر ثورة شعبية بعد فشل كل دعاوى الإصلاح والتصحيح.

فيما طالب المهدي أعضاء حزب الأمة القومي والشعب السوداني بكافة شرائحه، بتصعيد الاحتجاجات وإبداء المطالب بالوسائل السلمية وتنظيم المواكب والتظاهرات والاعتصامات.

وحمل الترابي سياسات النظام الحالية المتمثلة في الاستبداد والطغيان، مسؤولية الاضطراب السياسي الذي أدى إلى انفصال الجنوب، وانتقد ممارسات النظام التي أدت إلى الفشل الاقتصادي الذي ترتبت عليه إجراءات اقتصادية دفع المواطن فيها فاتورة أخطاء الحكومة السياسية.

وفي أبرز ردود الأفعال الدولية أدانت فرنسا أمس ما أسمته قمع السلطات السودانية للتظاهرات المناهضة للحكومة و"الاعتقالات التعسفية والرقابة على وسائل الإعلام".

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو إن "فرنسا تدين الطريقة غير المتناسبة التي تصدت بها الخرطوم للتظاهرات الشعبية الجارية وخصوصا في الخرطوم". وبعد مرور أسبوع على بدء مظاهرات الاحتجاج على خفض الدعم، قال شهود عيان إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع من جديد لتفريق المحتجين في وجه طالبات من جامعة الأحفاد في أم درمان كن قد رددن هتافات تطالب برحيل البشير.

في سياق متصل قدم أكثر من 30من قيادات وأعضاء الحزب الحاكم والحركة الإسلامية في السودان، مذكرة للبشير، مطالبين بالإلغاء الفوري لقرار رفع الدعم عن المحروقات والسلع الأساسية، وتشكيل آلية وفاق وطني من القوى السِّياسيَّة لمعالجة القضايا السِّياسيَّة المهمَّة، كما أدانوا "استخدام القوة المفرطة تجاه المتظاهرين السلميين"، في إشارة للاحتجاجات الشعبية منذ أكثر من أسبوع ضد قرار رفع الدعم عن المحروقات.

ولفتت مصادر إلى أن "كثيرا من قيادات الحزب الحاكم مناصرين للمذكرة، لكنهم لا يستطيعون إعلان موقفهم، إما خوفا على مناصبهم، أو طمعا في مناصب"، لكن مظاهر الانشقاق تتجلى الآن في الاختلاف العميق حول إدارة الأزمة، بحد قوله.

وقدرت العديد من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان عدد القتلى في المظاهرات بأكثر من 50يومي 22و23أيلول بينما تحدث دبلوماسي غربي عن حصيلة قد تصل إلى 200قتيل.

 

******

قائدالجيشالمصرييدعوللإسراعفيإنهاءالمرحلةالانتقالية

 

القاهرة – وكالات:

دعا الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية إلى الإسراع في إنهاء المرحلة الانتقالية لسرعة العودة إلى الاستقرار في البلاد بينما نظم أنصار الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي احتجاجات ضد الحكومة الحالية. وتشهد مصر اضطرابات منذ عزل الجيش مرسي في الثالث من تموز في أعقاب احتجاجات حاشدة ضد حكمه.

وأضعفت التوترات السياسية وزيادة حادة في هجمات متشددين إسلاميين حركة السياحة والاستثمارات في مصر وهي اكبر البلدان العربية سكانا وتعتمد بشدة على المساعدات الأمريكية. وجاءت تصريحات السيسي في ندوة نظمتها القوات المسلحة وحضرها ضباط من الجيش والشرطة. وقالت الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الجيش على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي إن السيسي "طالب الجميع بأن يكون لديهم إدراك حقيقي لحجم المشكلات التي تواجه المجتمع والتي تستوجب الإسراع في إنهاء المرحلة الانتقالية وفقا للإجراءات المتفق عليها بخارطة الطريق وأجمعت عليها القوى الوطنية مؤكدا أنها يجب أن تكون محلا للتوافق لسرعة العودة إلى العمل والاستقرار ومواجهة التحديات التي تواجه أمن مصر القومي."

وكان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي قال الأسبوع الماضي إنه من المتوقع أن تنتهي المرحلة الانتقالية بحلول الربيع القادم.

وفي إشارة إلى العام الذي قضاه مرسي في السلطة ندد السيسي بما سماه محاولات "التشويه والتضليل التي تستهدف خلط الدين بالسياسة وتحويل الخلاف السياسي على تجربة حكم فشلت في تلبية مطالب الشعب إلى صراع ديني وحرب على الإسلام".

 

********

خبراءنزعالأسلحةالكيمياويةيبدأونعملهمفيسوريا

 

دمشق – وكالات:

يبدأ فريق من الخبراء التابعين لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية مهمتهم في سوريا يوم أمس، لتفكيك الأسلحة الكيميائية السورية.

وسيجري الفريق محادثات في دمشق مع مسؤولين سياسيين وعسكريين سوريين لوضع الترتيبات التنفيذية للقيام بجولة على تسعة عشر موقعا لتخزين الأسلحة في أنحاء سوريا، ولوضع خطة لتدميرها.

وكان الفريق قد وصل إلى دمشق، أول أمس، تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2118والقاضي بتفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية.

ووصل الفريق دمشق عن طريق البر عبر الحدود مع لبنان في قافلة تألفت من 15سيارة. وقال مراسل بي بي سي في دمشق إن القافلة ضمت 35شخصا بينهم 20خبيرا و 15إداريا فضلا عن معدات لتنفيذ مهمتهم في سوريا.

ولم يدل الفريق بأي تصريحات لدى وصوله إلى مقر إقامته في فندق "فور سيزنز" بدمشق. ويتكون الفريق الذي لم تحدد بعد مدة زمنية لإنهاء مهمته من علماء في الكيمياء وأطباء شرعيين ومتخصصين في الأسلحة الكيمياوية.

وتدخل مهمة فريق الخبراء في إطار اتفاق كان قد أبرم بين الولايات المتحدة وروسيا، وصدق عليه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقالت سوريا إنها ستنفذ بنود الاتفاق.

ويواجه الخبراء مهمة مرهقة ومعقدة، حيث إنهم مطالبون، لأول مرة، بتدمير أسلحة كيمياوية في منطقة حرب. وقال وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، إن سبعة من أصل 19موقعا بها أسلحة كيمياوية، موجودة في مناطق قتال.

 

**********

 

 

تقرير...

 

تتويجا للاحتجاجات على سياسة هدم المكتسبات الاجتماعية

وارشوتشهدأكبرتظاهرةعماليةفيالعقدينالاخيرين

 

متابعة "طريق الشعب":

شهدت شوارع العاصمة البولونية وارشو في الرابع عشر من أيلول الفائت، أكبر ظاهرة عمالية تشهدها المدينة منذ انهيار التجربة الاشتراكية في عام 1989، وساهم في التظاهرة، التي جاءت خاتمة لسلسلة من الفعاليات الاحتجاجية استمرت أربعة أيام، 200ألف عاملة وعامل تظاهروا أمام مباني العديد من الوزارات، وأقاموا مخيما كبيرا أمام مبنى البرلمان.

وتأتي هذه الاحتجاجات لتمثل نقطة تحول هامة، إذ أن المشاركة فيها فاقت جميع التوقعات، وعكست تصميم وغضب عشرات الآلاف من العاملين، الذين وصلوا العاصمة قادمين من زوايا البلاد البعيدة للمشاركة في الاحتجاجات والدفاع عن حقوقهم الأساسية.

 

النقابات تتوحد من جديد

 

تمتاز بولونيا بسيادة القيم المحافظة، وضعف مستوى النضالات الاجتماعية في السنوات الماضية، الى حد جعل الكثير يفترضون نهاية الحركة النقابية فيها. وقد أظهرت الاحتجاجات الأخيرة، ليس للحكومة بمفردها، بل للعمال أنفسهم، أنهم يشكلون قوة مؤثرة، ولا يستهان بها.

وعلى الرغم من تنظيم النقابات الرئيسية الثلاث (التضامن، OPZZ،FZZ)، احتجاجات مشتركة، إلا أنها امتازت بانخفاض المستوى، وكان من المعتاد سابقا ان تنظم كل نقابة تظاهرة خاصة بها. ولكن حجم الهجوم الحكومي غير هذا الواقع، وقد عبر رئيس نقابة التضامن عن شكره لرئيس الوزراء ساخرا، لان الأخير ساهم في توحيد الحركة النقابية. وفي هذه المرة نظمت في البداية كل نقابة تظاهرة منفصلة، ثم توحد الجميع في تظاهرة تضامن كبيرة.

ضعف اليسار في مواجهة الحكومة

 

يقود الحكومة البولونية الحالية تحالف يمين - الوسط ، بقيادة حزب رئيس الوزراء "دونالد تاسك" ،حزب "منتدى المواطنين" . وبسبب عدم تعرض الاقتصاد البولوني الى حالة ركود بعد اندلاع الأزمة المالية في عام 2008، صوت الناخبون للتحالف الحاكم مرة أخرى، وبهذا تعتبر الحكومة البولونية الوحيدة التي يعاد انتخابها لدورة ثانية في بلدان معاهدة وارشو السابقة. ولكن استطلاعات الرأي تشير الى فقدان التحالف الحاكم للكثير من رصيده الانتخابي. ويهيمن على الحياة السياسية في البلاد الى جانب الحزب الحاكم منافسه حزب "من اجل القانون والعدالة" الكاثوليكي المحافظ. ويحل ثالثا بفرق كبير حزب (SLD) وهو حزب اجتماعي ديمقراطي خلف الحزب الشيوعي الذي حكم بولونيا حتى عام 1989، و هناك قوة يسارية جذرية صغيرة تقف على يسار الاجتماعيين الديمقراطيين.

 

مشاكل اقتصادية

 

ويعاني نمو الاقتصاد البولوني من تباطؤ كبير، أدى الى ارتفاع معدلات البطالة الى 13في المائة. ويجد رئيس الوزراء ان تقليص النفقات الاجتماعية التدريجي، وخصخصة قطاع الصحة السائر قدما، غير كاف,ولهذا قامت الحكومة في السنة الأخيرة بهجوم على العاملين بأجر، عبر تشريع قانون برفع سن التقاعد للرجال والنساء الى 67عاما. وعلى اثر ذلك تظاهرة 30ألف عامل أمام مبنى البرلمان، ولكن القيادات النقابية، عادت وتراجعت أمام الضغط الحكومي. وهذا ما شجع الحكومة على البدء بالمرحلة الثانية من هجومها في هذا العام، وإصدار قانون ما يسمى "مرونة أوقات العمل"، الذي يعني إطلاق يد الشركات في تحديد عدد ساعات العمل، وتدمير فرص الراحة وأوقات الفراغ بالنسبة للعمال، أي ان على العمال القبول بساعات عمل إضافية دون الحصول على مخصصات إضافية.

 

تزايد الاحتجاج والإضراب

 

وعلى اثر تمادي الحكومة في تنفيذ إجراءاتها التعسفية خلال هذا العام، بعد تهديد 7آلاف معلم بالتسريح الجماعي، والقيام في نهاية آب الفائت بتسريح 16معلمة ومعلم في إحدى مدارس العاصمة، قام المعلمون المسرحون وبتضامن أولياء أمور التلاميذ معهم باحتلال بناية المدرسة، وإجبار الحكومة على التراجع عن قرارها.

وفي الثالث عشر من أيلول الفائت، وقبل يوم واحد من التظاهرة الحاشدة، أضربت الممرضات في إحدى المدن البولونية لمدة ساعتين للمطالبة بتحسين الأجور وتحسين ظروف العمل. واستطاع عمال القطارات في إحدى الشركات انتزاع تأمين فرص عملهم، بعد ان صوتوا بنسبة 95في المائة لصالح تنظيم إضراب عن العمل، وفي شركة نقل أخرى نجح العمال في إنقاذ أنفسهم من التسريح الجماعي، من خلال التهديد بالإضراب.

ويتزايد عدد العمال المستعدين للمشاركة في حركة الإضرابات. ونظمت نقابة التضامن، التي يساهم أعضاؤها في الكثير من الصراعات الدائرة في المصانع، في الصيف الفائت استفتاء في جميع القطاعات، بشأن القيام بإضراب عام، صوت 84في المائة من العمال لصالحه، وهو أمر طالما هددت به القيادات النقابية. وبعد نجاح التظاهرة الكبرى تلمس العمال قوتهم، ويسعون لتوظيف المزيد منها مستقبلا، ولكن السؤال المطروح اليوم هو: ما مدى استعداد القيادات النقابية لتوسيع إطار الحركة الاحتجاجية، وتعميق محتواها؟

 

 

*********

ص 5

 

كونها تتسبب في انقطاعات كثيرة

مطالبات بتجديد وتحسين شبكات نقل الطاقة

 

لويس فؤاد العمار

تعد شبكات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية من أهم مفاصل توفير الكهرباء للمواطنين. إذ يقول المختصون في هذا المجال أن لاجدوى من إنتاج الطاقة الكهربائية في محطات التوليد من دون وجود شبكة نقل وتوزيع تتوافر فيها شروط الأمان والكفاءة والقدرة التصميمية لنقل الطاقة المنتجة.

ومن المعلوم أن شبكات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في البلد تعاني من مشكلات عديدة تبدأ من قدم وتهالك معظمها ولا تنتهي عند ضعف قدرتها التصميمية خصوصا أن البلد مقبل على دخول محطات توليد وإنتاج جديدة إلى الخدمة ورفد المنظومة الوطنية بطاقة اكبر من ذي قبل.

المواطن مشتاق كاظم بين أن معظم خطوط نقل الطاقة الكهربائية وخصوصا في الأحياء السكنية المكتظة تعاني من مشكلات عديدة تتسبب بحدوث انقطاعات في التيار الكهربائي عن منازل المواطنين لفترات طويلة فضلا عن مخاطر الحرائق التي تسببها في المراكز التجارية والأسواق. مشيرا إلى أن اهتمام وزارة الكهرباء ينصب في الوقت الراهن على إنتاج الطاقة الكهربائية دون اهتمامها بتحسين وتجديد شبكات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية وهو خطا كبير وينم عن عدم وجود تخطيط سليم �بحسب رأيه-. كاظم، طالب وزارة الكهرباء أن تولي اهتماما اكبر بهذا الجانب المهم في جهودها لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين,معتبرا أن لاجدوى من جهود الوزارة في إنتاج الطاقة الكهربائية في حال أهملت تحسين وتجديد شبكات النقل والتوزيع..

ويعتقد المواطن حسين كريم أن وزارة الكهرباء ينبغي عليها أن تنفذ مشاريع لتجديد وتحسين شبكات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بالتزامن مع مشاريع إنشاء محطات توليد الكهرباء,مبينا: أن شبكات نقل الطاقة الكهربائية تتميز بقدمها وتهالكها وعدم قدرتها نقل التيار الكهربائي في الظروف المناخية الاستثنائية كالأمطار والحرارة الشديدة في الصيف. مطالبا أن تكون هنالك مشاريع تنفذها وزارة الكهرباء لاستبدال الشبكات المتهالكة بخطوط جديدة أكثر أمنا وكفاءة مما هو موجود حاليا كي تكتمل جهودها لتوفير الكهرباء للمواطنين.

ويرى المواطن نبيل احمد أن تنفيذ مشاريع إنشاء محطات توليد جديدة من دون أن تكون هنالك شبكات نقل وتوزيع جيدة وتوازيها في القدرة والكفاءة التصميمية ,يعد بمثابة هدر للمال العام باعتبار أن هنالك خللا سوف يحصل لا محالة يتمثل بعدم قدرة الخطوط الناقلة الحالية على نقل الطاقة الكهربائية المنتجة بسبب تهالك معظم الخطوط وقدمها وضعف قدراتها التصميمية الأمر الذي يعني أن الإنتاج سيكون متوفرا غير أن وسائل نقل هذا الإنتاج غير متوفرة وبالتالي بقاء الحال على ماهو عليه وبقاء المواطن العراقي يعاني نقصا في الكهرباء.. احمد طالب أن تكون هنالك خطط متكاملة في قضية توفير الكهرباء للمواطنين تشمل جميع مراحل هذه القضية ابتداء من الإنتاج وانتهاء بالنقل والتوزيع كي لا تضيع الجهود هباء. وأشار المواطن طارق وادي أن بإمكان وزارة الكهرباء أن تبدأ منذ الآن بإنشاء خطوط وشبكات جديدة لنقل وتوزيع الطاقة الكهربائية بحيث تبدأ بالمناطق والأحياء السكنية التي تعاني فيها شبكة نقل الطاقة من مشاكل كبيرة وعديدة,معتبرا أن من غير المعقول أن يفوت وزارة الكهرباء مثل هذا الأمر المهم دون أن تلتفت إليه وتعمل على تلافيه خصوصا أن البلد مقبل مستقبلا على دخول محطات توليد جديدة إلى الخدمة ورفد المنظومة الوطنية للطاقة بسعات اكبر من الإنتاج من ذي قبل. وادي طالب وزارة الكهرباء أن تكثف جهودها في تحسين وتجديد شبكات نقل الطاقة الكهربائية إلى جانب جهودها المنصبة حاليا باتجاه إنتاج الكهرباء. وتشهد شبكات نقل الطاقة الكهربائية في البلد عادة أعطابا كثيرة ومستمرة تتسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين نتيجة لقدمها وتهالكها وعدم قيام وزارة الكهرباء منذ فترات طويلة بتجديدها أو أدامتها وتوفير محولات جديدة بدلا من المعطوبة منها في الأحياء السكنية. كما تتسبب الظروف المناخية كالأمطار والحرارة الشديدة في الصيف بنفس المشكلات التي ذكرت سلفا كون شبكة نقل الطاقة الكهربائية في العراق هي من نوع الشبكات الهوائية وليست تحت الأرض كباقي البلدان وهو ما يعرضها دائما إلى الأعطال الكثيرة التي تنعكس سلبا على راحة المواطنين.

 

 

**********

شخابيط...

خراشه وجراشه

 

أخواني «المگاريد» أصدقائي «العظّامة».. اليوم قطع عقلي ان اربط جدلاً في «شخابيطي» بين اشياء مكوناتها مختلفة في حين نتاجها يصب باتجاه واحد وهذه الاشياء كما يلي: المنشار، المثل، الجراد، والبرلمان.

احبتي.. لا يخفى على أحد أن المنشار ينشر الخشب ذهاباً واياباً وهذا يعني انه «مدومن على الراسين» مثلما في لعبة «الدومينو»، وهناك مثل عراقي جميل يقول صاحبه: «خالتك خراشه تاكل الناعم والجراشه»، اما عن الجراد حدثتني والدتي قائلة: سابقاً ونحن نعد العدة لموسم الحصاد يقوم العدوان «الجرادي» بهجوم بربري كاسح على زرعنا باسراب كبيرة تسد عين الشمس بنوعية واحدة من الجراد وهو الكبير الاصفر وهذا النوع من الجراد يأكل الزرع الاخضر فقط كونه «تلعب روحه» من الزرع اليابس لأنه اصفر وهذا الهجوم جعل من اراضينا «مكنوسة ومرشوشة» وفي حينها ولكبر حجم الجراد اسميناه «كُمن» هنا.. اصبحنا منكوبين وجياع جراء هجوم الجراد الاصفر ومن شدة جوعنا اخذنا بنصب كمائن للـ»كُمن» نصطاد كميات منه «نشويها» على نار «المّطال» ثم نردح بـ «هوسه» «وين يروح الفين غازي» كون غازي هاجر من الريف الى المدينة جراء هجوم الجراد الاصفر على ارضه، واضافت والدتي: بعد يوم او يومين تتعرض اراضينا الى هجوم آخر من قبل اسراب هائلة من الجراد الاسود وهذا النوع من الجراد يأكل الاخضر واليابس.. هنا «چانت عايزه التمت».

اصدقائي «المگاريد والعظّامة شله».. الباقي بربطي الجدلي بين هذه الاشياء هو البرلمان.. برلمان العراق حاله حال خراشه التي تأكل الناعم والجراشه، حاله حال المنشار «رايح يفرهد.. جاي يفرهد» خصوصاً في المخصصات الجهادية وحاله حال الجراد الاصفر والاسود يأكل الاخضر واليابس في سرقة اموال الناس.

* الحكمة في القول: يا سياسي الصدفة «لا تحتقر الافعى لانها بدون قرون يأتي يوم تنقلب الى تنين».

يا سياسي الصدفة.. يأتي يوم يرجع عليكم جياع العراق باسراب هائلة لا تأكل الاخضر واليابس فقط، انما تأكل البرلمان والمنطقة الخضراء.

غالي العدواني

 

 

**********

 

 

½ عمود ...

 

 

حكاية نهاية الموسم

 

مع اعتدال الجو وانخفاض درجات الحرارة، عادت وزارة الكهرباء لتزف لنا بشرى جديدة، بزيادة ساعات تجهيز التيار الكهربائي، لتصل الى اربع وعشرين ساعة تقريبا، وان ازمة الكهرباء ستحل خلال الشهرين المقبلين.

الخبر مفرح بلا شك، لكن توقيت اعلانه لا يدعونا الى التفاؤل. فقد اعتدنا سماع مثل هذه التصريحات مع نهاية كل موسم، وانقضاء فصل الصيف الذي يشهد استهلاكا كبيرا للطاقة الكهربائية، لتشغيل اجهزة التكييف والمبردات والثلاجات وغيرها من الاجهزة المنزلية. وهذا يعني انخفاض الضغط على المنظومة الكهربائية. قبل حلول فصل الشتاء الذي تتضاعف فيه الحاجة للطاقة لتشغيل السخانات والمدافئ الكهربائية. حينها ستتراجع ساعات التجهيزمرة اخرى.

وعند ذاك، ستكون تصريحات السادة المسؤولين في الوزارة جاهزة، لتبرير اسباب هذا التراجع، كأن يكون بسبب التجاوز على المنظومة الكهربائية او إلقاء باللائمة على وزارة النفط لعدم تجهيزها الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء. ولا داعي للحديث عن المليارات التي صرفت لتأهيل هذا القطاع المهم والحيوي.

حكاية نهاية الموسم، لم يكتشفها المواطن فجاة، بل اصبحت مالوفة لديه خلال السنين الماضية، وكان على المسؤولين في وزارة الكهرباء ان ينتبهوا الى هذا التفصيل الصغير ويدركوا ان المواطن لم يعد ساذجا، يصدق كل ما يقال له. وعليهم ان يبادروا الى قول الحقيقة، بدلا من اللف والدوران، لاعادة مد جسور الثقة التي انقطعت بين المواطن وبينهم، خاصة بعد اعلانهم ان العراق سيصدر الكهرباء الى الخارج مع حلول العام 2013 وها هو العام يشارف على الانتهاء دون ان تتحقق وعودهم تلك.

نحن لا نريد ان نقلل من الجهود التي تبذلها الوزارة بكل كواردها وآلياتها، وان نقف بالضد منها، سيما وانها من اكثر الوزارات التي طالتها سهام النقد والتجريح لارتباط عملها بحياة المواطن، فضلا عن حاجة الصناعة الوطنية اليها لتدويرعجلة الانتاج مرة اخرى.

نتمنى ان لا يتأثر بارومتر اداء وزارة الكهرباء، بحالة الجو وتقلباته، وان يبتعد السادة المسؤولون في وزارة الكهرباء عن مثل هذه التصريحات الموسمية، وان ينصرفوا للعمل الجاد والدؤوب لتحسين واقع المنظومة الكهربائية، وحينها سنكون اول من يشير الى تلك الانجازات.

فليس بالتصريحات وحدها تتوفر الكهرباء.

سليمة قاسم

 

 

*********

الباعةالمتجولونفيكركوكبيننارين!

 

طالب لفيف من الباعة المتجولين في محافظة كركوك عبر شكاوى نشرت على صفحات جريدتنا في وقت سابق بانشاء سوق شعبي لهم ، وفعلا استجابت دائرة البلدية لمطالبهم ، وقامت بانشاء عدد من الاسواق الشعبية في مختلف احياء مدينة كركوك، وهي بادرة تستحق كل الشكر والثناء عليها. لكن ما نجده، ان بعض الباعة لا زالوا يفترشون الجزرة الوسطية القريبة من مجسر الحي العسكري، بانتظار اكمال انشاء السوق الشعبي الذي يقع خلف جامع المعراج والمخصص لهم، وقد تم تبليغهم من قبل شرطة العروبة بعدم العمل في هذه الجزرات مجددا، وعليهم الذهاب الى السوق الشعبي الجديد، لكنهم تفاجؤا بمنعهم من قبل المقاول المتعهد لبناء السوق متعذرا بأنه لم ينجز بالكامل اذ يفتقر الى بعض المستلزمات الضرورية، في حين لاحظوا تحول ساحة السوق الى كراج لوقوف السيارات.

الباعه المتجولون يناشدون بلدية كركوك الاسراع باكمال تجهيز السوق خصوصا وان مصدر رزقهم الوحيد الذي يعيلون عوائلهم منه هو البيع، علما انهم قدموا أسماءهم بقائمة عن طريق اتحاد نقابات عمال كركوك الى ادارة المحافظة لتوزيع المحال في السوق عليهم.

حقي اسماعيل

 

 

********

مقترحاتلتحسينالأحوالالمعيشية

 

لطيف كريم

ما يعانيه البلد من أزمات كثيرة أدى الى ارتفاع كبير في اسعار المواد الضرورية وتوفير الخدمات الاساسية التي يحتاجها المواطن ، وبما لا يتناسب مع دخله المحدود، نأمل من الجهات الحكومية المعنية من اجل التخفيف عن كاهل المواطن ليكون هو الساند الحقيقي للدولة في القطاع الامني والصناعي والاقتصادي . عليه نقترح ما يلي:

�تشريع قانون السلم الوظيفي الموحد لكافة الوزارات الحكومية ، ودون استثناءات بين وزارة واخرى ، او داخل الدائرة الواحدة او بين دائرة واخرى ، وتعمم كافة التعليمات المتعلقة بالموضوع بشكل واضح وشفاف وغير قابل للتأويل، كي يتحقق العدل والمساواة بين الموظفين ويكون متماشياً مع الحالة الاقتصادية للبلد.

�شمول العاملين في القطاع الخاص والاهلي وغير الموظفين بتوزيع القطع السكنية كما هو معمول به سابقاً وحسب الضوابط المعمول بها.

�تمويل المصرف العقاري بالاموال اللازمة التي تخص سلف الدور السكنية لزيادة نشاطه وزيادة الوحدات السكنية المنجزة.

�زيادة الاعفاء الضريبي من عشرين مليون دينار الى خمسين مليون دينار او اكثر لتشجيع المستثمرين في قطاع السكن سواء المحليين او الاجانب للدخول في هذا القطاع.

 

*******

مواساة...

�بمزيد من الحزن والاسى تواسي اسرة تحرير "طريق الشعب" ومحلية الرصافة للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق شمران الياسري "ابوكاطع" بوفاة شقيقه سليم يوسف "ابو عادل" وعم صديق حزبنا احسان الياسري. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

�تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الحسينية في كربلاء الرفيق تركي الجسماني (ابو فراس) بوفاة والدته.. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لذويها.

�بمزيد من الحزن والاسى تتقدم محلية الكرخ الثانية باحر التعازي لعائلة المرحوم (محي الدين عزت الصالحي) الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال,والمرحوم تعرض للاعتقال والسجن منذ النظام الملكي نتيجة ارتباطه بحزبنا وبقي مخلصا لافكاره وسياسته. للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.

�تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي عشائر السادة الياسر لوفاة فقيدهم المرحوم السيد سليم السيد يوسف الياسري الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

 

 

*******

إجابةمنالمديريةالعامةللعلاقاتوالإعلامفيأمانةبغداد

 

نشرت جريدتكم بعددها المرقم (217) في 28/1/2013 موضوعات تحت عنوان (تحذير من شرب مياه الاسالة).. نود بيان ما يلي:

يوجد في مدينة بغداد (3) مشاريع لمعالجة مياه الصرف (2) اثنان في جانب الرصافة و(1) في جانب الكرخ وكما يلي: مشروع الرستمية القديم لمعالجة مياه الصرف الصحي ويعمل بطاقة تصميمية مقدارها (175000) م/يوم وقد انشئ المشروع في ستينيات القرن الماضي ويعمل على معالجة المياه الواردة من مناطق غرب قناة الجيش والتي تقع ضمن مناطق الاعظمية ومركز الرصافة والكرادة ومناطق اخرى ويتم تصريف المياه المعالجة الى نهر ديالى. علماً ان المياه المصرفة هي ضمن المحددات البيئية المعمول بها والمعتمدة من قبل وزارة البيئة العراقية ولا يتم تصريف مياه غير معالجة الا في الحالات الطارئة كالامطار الشديدة ومشروع الرستمية/ التوسيع الثالث لمعالجة مياه الصرف الصحي ويعمل بطاقة تصميمية مقدارها (300000) م/يوم وقد انشئ المشروع في ثمانينيات القرن الماضي ويخدم المناطق الواقعة شرق قناة الجيش والتي تشمل مناطق الشعب ومدينة الصدر والغدير وبغداد الجديدة وغيرها ويقوم بتصريف المياه المعالجة الى نهر ديالى وضمن المحددات البيئية المعمول بها ومشروع الكرخ البوعيثة وقد انشئ في الثمانينيات وبطاقة تصميمية مقدارها (205000) م/يوم ويعمل على معالجة مياه الصرف الصحي والمتولدة من قاطع الكرخ وتصريفها الى نهر دجلة وهو قيد التأهيل في الوقت الحاضر كذلك يتم حالياً تنفيذ مشروع بجانب المشروع الحالي وبطاقة (200000) م/يوم وبنسبة انجاز وصلت الى 85% كما نود اعلامكم بان وزارة البيئة تقوم بمتابعة ومراقبة عمل هذه المشاريع من خلال الفرق البيئية التي تقوم باخذ نماذج من المياه المصرفة واجراء الفحوصات عليها جداً حيث كانت المياه المصرفة من مشاريع الرستمية مطابقة للمحددات البيئية المعمول بها. كما نود بيان ان هناك متابعة حيوية لاصلاح كافة الفقرات المتوقفة في هذه المشاريع وضمن برنامج صيانة مبرمج لضمان ان تكون المشاريع تعمل بطاقتها وبكفاءة عالية ومما تقدم يتطلب من البرلماني الذي ادى بالتصريح للجريدة ان يكون متحملاً للمسؤولية وعدم التحريض ونرفق طياً نتائج فحوصات لمشاريع الرستمية القديم والتوسيع الثالث لثلاثة اشهر والتي تظهر مطابقتها للمحددات البيئية المعمول بها.. وان امانة بغداد ترحب باي شكوى او اقتراح من خلالكم ومن خلال هواتف الشكاوى (124) التي تعمل على مدى اربع وعشرين ساعة.

عبدالمنعم ناصر علي

مدير العلاقات والاعلام/ وكالة

ـــــــــــــــــــــــــ

• الجدير بالذكر ان تاريخ نشر الموضوع هو في 4 تموز 2013 وليس 28/1/2013، وفيما يخص المرفقات الخاصة بنتائج فحوصات مشاريع الرستمية القديم لم نتسلم أيامنها مع الاجابة.

 

 

*******

 

عين الصفحة ...

 

وزارة النفط واستيراد المشتقات النفطية

 

اعلنت وزارة النفط انها ستستمر باستيراد المشتقات النفطية لغاية عام 2018. السؤال الذي يطرح نفسه هنا، ترى لماذا لا تبادر الوزارة الى بناء مصانع لتكرير المشتقات النفطية، بدلا من استيرادها من دول الجوار، وبذلك نحقق اكثر من هدف في الوقت نفسه، رفد الاقتصاد الوطني بمصادر جديدة للدخل، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات النفطية وخاصة البنزين والغاز السائل، واخيرا توفير فرص عمل للعاطلين، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان استيراد المشتقات النفطية، يكلف ميزانية الدولة مبالغ طائلة تصل الى ملايين الدولارات.

 

استراتيجية التخفيف من الفقر

اعلنت اللجنة الفنية لاستراتيجية التخفيف من الفقر ان نسب الانجاز لم تتجاوز 20 بالمئة ، وعزت اسباب التدني الى تاخر ورود التخصيصات الى المحافظات وافتقار بعض المشاريع الى التخطيط والرؤى الواقعية.

وتنص تلك الاستراتيجية، على تخفيف الفقر من خلال تحقيق دخل اعلى من العمل للفقراء وتحسين المستوى الصحي والتعليمي لهم وبيئة سكن افضل لهم. ان اهمية هذه الاستراتيجية تنبع من دورها في التخفيف من نسب الفقر الذي تعاني منه قطاعات واسعة في المجتمع، الامر الذي يتطلب عملا مضاعفا لاكمال نسب انجازها عن طريق وضع خارطة للفقر وتنفيذ المشاريع بالدقة المطلوبة والحيلولة دون ذهاب تخصيصاتها الى غير الفقراء، وشمول اكبر عدد ممكن من الفقراء برواتب شبكة الحماية الاجتماعية.

 

ابراج الاتصالات

صوت مجلس محافظة المثنى أخيراً على قرار منع نصب ابراج الاتصالات على اسطح المنازل، الا بموافقة الاهالي، بسبب الاشعة غير المؤينة التي تصدرها تلك الابراج والتي تسبب الاصابة بمرض السرطان.

ويأتي هذا القرار في مصلحة المواطن لكونه يخلصه من مخاطر التعرض لتلك الاشعة ويحد من انتشار الامراض التي قد يتعرض لها، وهو لايصيب مصالح شركات الهاتف النقال باي ضرر كونها قادرة على نصب تلك الابراج في المناطق المفتوحة وبعيدا عن التجمعات السكنية. ان مجلس محافظة بغداد مدعو لتبني قانون مشابه بمنع وضع ابراج الاتصالات فوق اسطح المنازل، للتخلص من المخاطر البيئية المترتبة على ذلك.

 

الابنية المدرسية

مع بدء العام الدراسي الجديد عادت مشكلة الابنية المدرسية لتطفو على السطح، حيث اعلن السيد وزير التربية ان عدد المدارس الحديثة التيتم بناؤها يبلغ 600 مدرسة في حين تبلغ الحاجة الفعلية حوالي 7000 مدرسة، والفرق الشاسع بين المنجز والحاجة الفعلية، يجعلنا ندرك النقص الكبير الذي تعانيه مدارسنا وما تعانيه المدارس الموجودة من اكتظاظ بالطلبة .

ان موضوع عدم كفاية الابنية المدرسية تتحمله الوزارة بالدرجة الاساس، ومجالس المحافظات التي منحت عقود بناء المدارس الى شركات متلكئة او وهمية، ما ادى الى تاخير انجاز تلك المدارس، الامر الذي انعكس على المستوى العلمي للطلبة الذين لايستطيعون استيعاب الدروس في مدارس مزدحمة يكون الدوام فيها مزدوجاً، ويصل الى اربع دوامات في اليوم الواحد.

المحرر

 

 

********

ص6

 

رشدي العامل

صوت الشاعر المعلن في زمن الجواسيس

 

عدنان منشد

الكلمة الى جوار الكلمة عبارة عن جملة. والجملة بجوار الجملة هي مدونة.. حكاية ام قصة ام رواية. ام مقال. ولذلك سأضع الجملة تحتضن الجملة بشجن ووداعة، منذ البدء، ومع ذلك لن تكون النهاية مترعة بالعزوبة، فحيث الزمن الصعب والوجوه العابسة والافكار المجابهة العابثة لا يكون إلا الالم.

 

اسعى للكلمة الاولى من الجملة الاولى، فاتوقف عند 19/ ايلول من عام 1990 حينما غادر الشاعر رشدي العامل الدنيا، اثر حربين خليجيتين صفيقتين قادهما مشعل الحرائق صدام، واثناءهما امتهن قتل ابناء وطنه في قصف حلبجة وحرب الانفال، ثم قتله البشع لكل عراقي غيور ساهم في انتفاضة آذار عام 1990 التي حاولت الاطاحة بجبروته وغيه وصلافته المعلنة امام شعبه وامام شعوب كل العالم. وقبل ذلك كان هذا الدكتاتور الامي القبيح، قد سعى الى تصفية الرفاق الشيوعيين اينما وجدوا، ثم تصفية الوطنيين الديمقراطيين والقوميين العرب من العراقيين، حتى ?ان امتد به اللؤم والخيانة والحقارة الى فرز رفاقه من القادة البعثيين عام 1979، تاركا لذهنه المريض فرضية السؤال.. هذا الرفيق يفكر ورفيق آخر لا يفكر، ولهذا يكون الاختيار من نصيب الثاني، ذلك ان التفكير جريمة في عرفه، ولهذا اجهز على رفاقه القياديين في اول تسلمه للمسؤولية الحكومية والحزبية داخل العراق، ضمن مجزرة تاريخية مدمرة، لا يستوعبها حتى اللئام والسفلة من اتباعه ومريديه.

منعطفات مع رشدي في طريق الشعب

 

استذكر هذه المقدمة بحق الشاعر الراحل رشدي العامل، وتتناوشني الذكريات القديمة في اروقة (طريق الشعب) في منعطف من شارع السعدون في عقد السبعينيات الماضي، حيث الرفاق الاصلاء العاملون في هيئة التحرير، امثال شمران الياسري والفريد سمعان وفالح عبد الجبار ومصطفى عبود وعصام الخفاجي وفاضل ثامر وياسين النصير وزهير الجزائري ومخلص خليل وجمال العتابي ومصطفى عبود وحميد الخاقاني وعدنان حسين ونبيل ياسين وحسين الحسيني وعبد جعفر وحسين حسن والشهيد سامي العتابي وزوجته المترجمة عن الالمانية السيدة لمى سعيد واخرين، فضلا عن وجود شا?رنا الرفيق المنفلت والزاهد في الحياة والجاه والاهوال والاموال الصديق الكبير رشدي العامل، الذي قد يكون الاعذب والاجمل والاكثر هدوءا وشاعرية بلا منازع، من خلال شخصيته الطريفة المحببة لكل العاملين، بكيانه البشري الضعيف، وبرعشة يديه او اطراف قدميه حينما تعرض للتعذيب لمدمر في (قصر النهاية) اثر مقالة واجبة وملزمة عن معجون الطماطة في مطلع سبعينيات القرن المنصرم الذي لا اثر له فيه ضمن صناعتنا الوطنية، الامر الذي اثار حفيظة المقبور طع الجزراوي وقتذاك، حينما كان وزيرا للصناعة العراقية في حكومة البعث الثانية. وهكذا ح?ث ما حدث للشاعر الصديق رشدي العامل.

كان الاستاذ الرفيق عبد الرزاق الصافي اول رئيس تحرير لطريق الشعب في السبعينيات وهو الصديق والربيب الاول لهذا الشاعر، وكان شاعرنا الصديق رشدي يحظى بالرعاية والاهتمام من لدنه، خصوصا في حجز (اللوجات) في سينما النصر او سينما بابل القريبتين من ادارة (طريق الشعب) حينما كانت تعرض افلام شهيرة في ذلك الزمن، امثال فيلم (العصفور) ليوسف شاهين، وفيلم (الاسد في الشتاء) للممثل والمخرج الانكليزي بيتر اوتول، وفيلم (آه يا زمن) للمطربة شادية وحدها، الذي لا اعرف حتى الان من هو مخرجه هل هذا الفيلم من اخراج فطين عبد الوهاب ام حس? الصيفي ام من اخراج حسن الامام؟!

ايام تشابكت وتناثرت بفعل ذلك الزمن مع هذا الشاعر الخمسيني المجبول على التحدي، ولكن فعل وذاكرة الايام والسنين وما يتراتب عنها، ما زالت قريبة من افئدتنا ومنها جولاتنا المستمرة في حانة اتحاد الادباء او حانات ساحة النصر، او المائدة اليومية المستمرة في ركن المناضل توفيق الخياط، في ذات شارع السعدون نفسه، واحسب هذا الشاعر الصديق كان يلقاني في كل لقاء وبلا مقدمات في قلب الجماعة الشيوعية المفقودة او المفتقدة في الزمن الثمانيني المنصرم فتنسى انك لا تعرف عنها وعن افرادها شيئا او يلتقي بك هذا الشاعر في العديد من الامك?ة وقتذاك، ما يحوي من احداث ضمن المعترك. وكان يحكي ويقول: وكان بارعا في القول.

 

رشدي العامل.. ببلوغرافيا الابداع

 

عرف عن رشدي انه من مرحلة ما بعد الرواد في الشعر العراقي الحديث في خمسينيات القرن الماضي، وهو من مجايلي الشعراء (سعدي يوسف، يوسف الصائغ، عبد الرزاق عبد الواحد، محمود البريكان، حسين مردان، واخرين) ومن دواوينه المعروفة.. (همسات عشتروت) 1951 و(اغاني بلا دموع) 1956 و(عيون بغداد والمطر) 1961 و(للكلمات ابواب واشرعة) 1971 و(انتم اولا) تاريخ النشر (؟!) ثم (شجرة الالوان) 1983 و(حديقة علي) 1986. ثم جمعت هذه الدواوين باصدار كامل في مجلد لاعماله الشعرية الكاملة في عام 2006 باصدارات دار (المدى) للثقافة والفنون والاعلام.

اول مقالاته الصحفية السياسية الشهيرة، ابتدأت في صحف العهد الملكي الوطنية، ثم ترسخت في جريدة (اتحاد الشعب) بعد ثورة 14 تموز، ثم عمل في جريدة (التآخي) اواخر الستينيات من القرن الماضي، بعنوان (نصف عمود) واخيرا في جريدة (طريق الشعب) حينما اصبح كاتبها السياسي المعلن، وان لم يذكر اسمه في عمود الصفحة الاولى (الافتتاحية) او العديد من الصفحات الاخرى، لاسباب عديدة واعتبارات شتى، لعل اولها واخيرها محاولة الجريدة المذكورة في الحفاظ على كيان وصحة رشدي العامل التي لا تتحمل من العمر عذابا، بمواجهة اجهزة الامن البعثية الد?وية، وترسانتها المتعددة واشقيائها المتهورين الذين قد لا يقيمون احتراما او وزنا لهذا الشاعر المناضل الشريف.

 

رشدي في حله وترحاله

 

رحلة طويلة مترعة بالمحن والعذابات وعجيبة قادها الشاعر رشدي الكبير منذ اعوام الخمسينيات من القرن الماضي، وما زالت صورتها مجلية وبارزة في ذاكرة المشهد الثقافي العراقي، حتى وان كان رشدي يعتمر عباءة الشاعر (ابي نؤاس) المنفلت الكبير في حله وترحاله، في اشجانه العديدة المعذبة، وفي قامته الشعرية الهائلة رحماك صديقي الشاعر (ابو علي) القدير ايضا هذا الحل والترحال، وحتى يوم مماتك، اذ وجدت فيك الانسان الذي لا يحتمل التجريح او الاساءة.. وحسبي الان ان تكون حاضرا بيننا، لكي تفهم ما يحدث بيننا، ضمن ظروف وملابسات متعددة، و?صحيح الخطأ اينما وجد، حينما تكون انت الاوفى والاصدق والمجلي المعروف بين الثلة المعروفة من الشعراء العراقيين.

في الاخير لن انسى ما حييت قولك يا رشدي في زمن الجبهة الوطنية السابقة وانت تقول ضاحكا.. ان هذه الجماعة من البعثيين هي عبارة عن جسد ديناصور وعقل عصفور، اذا حدث جديد اخبرني، فهي جماعة تمارس الاكشن والاثارة. واحسب ازاء هذه النصيحة الحكيمة، لم يتعرض لي اي بعثي، من الادباء والفنانين المحسوبين على ذلك الزمن، اذ فعل هذه التقية، التي الهمني بها هذا الشاعر كانت كافية لاحترامي وحضوري ووجودي في المشهد الثقافي السابق، من دون ان يتحرش احد بنا نحن الاثنين.

******

هي مرحلة طريفة وذات معضلات كبرى، ولكن ما ارقى مأساويتها الناصعة في ذلك الزمن المحتدم العجيب؟! والسؤال، هل كنا معا في ذلك الزمن نعيش التراجيديات التاريخية لمتون شكسبير، ام نتساوق مع فكاهيات مولير، ام كنا نعيش معا ضمن عصر الغجر والاقزام واشباه الشعراء والممثلين.

رحماك اخي رشدي الشاعر، حينما لم تكن حاضرا في مهزلاتنا العجيبة الراهنة.

 

 

**********

 

تنبيه

 

انت باق،

مكانك هذا الوطن

لم تقل ذات يوم نهاجر

لم تقل اننا خائفون

لم تقل، ان زاد المسافر

حلية الصمت،

ما اكذب الصمت،

اذ تستفيق الحناجر

لم تقل اننا خائفون

لم تقل اننا راجعون

حين تصحوا الضمائر

حين يبدو الوطن

دمعة في العيون

***

انت باق،

مكانك هذا الوطن

شوكة في يديك،

عراؤك في البرد،

موتك، أي موت؟

واي سيصحو؟.

واي يقبل هذا الجبين المكابر

***

انت باق،

خذ الارض ملحا،

خذ الناس ملحا،

ومت، راية في جبين الوطن

 

رشدي العامل

 

 

********

 

في كانون الاول (ديسمبر)1990

 

ايها العزيز ابو ريا.. تحية حارة

رسالتك الاخيرة، على نعومة خطها وجماله، اشعرتني انها صادرة عن دائرة رسمية، او على حد تعبير أبي زينب، هي إعلان جميل عن مجلتك المنتظرة، التي تحوي كل شيء إلا عواطف كاتبها وروحه.. ماذا دهاك يا رجل، أفتظن –وكل الظن اثم وليس بعضه فقط- اني سأتمايل طربا لهذه الصيغ الاعلانية؟ أنسيت اني ما ازال احيا بروح شاعر، واظنني سأبقى هكذا ابدا. قاتلك الله واسكنك فسيح جناته.

كيف حال ذلك الطائر المهاجر (يقصد سعدي يوسف) تحياتي له.

قرأت قصيدة اقل قليلا من بائسة للشاعر المخضرم الاستاذ بلند. لقد كتب مرة انه سيكف عن كتابة الشعر، فلماذا لم يف بوعده امام الناس؟

ماذا بشأن دعوتي لزيارة السيدة باريس؟ وكيف حال العزيز ادونيس وجليل العطية والآخرين؟

سأمضي فترة في الشمال، في نهاية هذا الشهر، فلدي دعوات لأماسٍ شعرية في السليمانية واربيل ودهوك سأحاول ان اختمها في التسكع بين مصيفي سرسنك وسولاف، هذا اقصى ما اقدر عليه يا حبيبي. اما انتم فلكم شواطئ الرفييرا وسفوح الألب ومغاني باريس وروما. وتلك قسمة ظيزى وزعها علينا سبحانه وتعالى.

انتظر منك رسالة خالية من الروح الاعلانية يا "بشت".

 

مع حبي

رشدي

 

*********

 

الحسين يكتب قصيدته الاخيرة

 

ها أنا الآن نصفان

نصف يعانق برد الثرى

ونصف يرف على شرفات الرماح

ها أنا والرياح

جسدي تحت لحدي

ورأسي جناح

ها أنا بين رمل الصحارى

ولون السماء

ها أنا في العراء

أنكرتني ضفاف الفرات

فلم الق قطرة ماء

فاقطع الآن من جسدي ما تشاء

سيفل الحديد الوريد

جرب الآن في جسدي ما تريد

ذاك رأسي

على طبق بارد يا يزيد

جرب الآن ما تشتهي هل تعيد

يوم بدر

إذا صهلت في الفيافي الخيول

أم تعمم سفيان

ترضي معاوية والوليد

لجناحي ترف الغصون

وترنو إلي البتول

يقبل ثغري المدى الصحابة

يبكي علي الرسول

فاضرب الآن في جسدي يا يزيد

وزع الآن ما يشترى

وزع الآن من جسدي دمه

لحمه

ثغره

حلم عينيه , فاليوم عيد

غير ان السماوات تبكي

وثغر النبي يقبل ثغر الشهيد

* * *

زينب

وحدها في البراري

تحمل الرأس

رأسي إلى الشام

حتى الرمال

أخرجت ما تضم من الماء

وانسل من جوفها النهر

يدعو تعال

أيها الرأس أسقيك ماءً زلال

* * *

وحدها في البراري

زينبٌ تلثم الرأس

كي تستفيق الصحاري

زينب وحدها

بين رأسي مخضبة والرجال

ذاك ابني

تناوشه في الصحاري الخيول

فاستفيقي إذن يا بتول

أيقظي السيف في كف حيدر

سلي من النوم عين الرسول

* * *

ذاك رأسي تبعثر بين الرؤوس

بين برد السفوح ورمل الصحاري

صارخا بين نوم الحمام وضرب الفؤوس

ويزيد تمطى بحضن الجواري

عاريا مثل صبارة في القفار

وأنا ارتدي الدم احمر كالجلنار

وأغطي جبيني المخضب بالأرجوان

تلك عيني مفتحة

وعيونك مغمضة يا يزيد

هيئ الآن غرسك , فاليوم عيد

* * *

في أعالي الفرات

صعدت للسفوح الظهيرة

مرت بها زينب تحمل الرأس

صامتة في الفلاة

فانحنى النخل

واستيقظ الماء في السعف

أنت صخور الفرات

وخطت على دربها القبرات

* * *

زينب في الفلاة

زينب في أعالي الفرات

مرحبا يا فرات

خانك الماء في الصيف

واستل منك المياه

أنت أغرقت في ساعة الصفر أرواحنا المزهرات

وسطوت علينا

سرقت نواعيرنا المثقلات

مرحبا يا فرات

أيها العاشق الشيخ , خان العهود

حجبت حماماتنا

ثم أطلقت فينا الفهود

فالنجوم مسورة

والصباحات سود

جرب الآن ما تشتهي يا يزيد

جسدي في ثرى كربلاء

ورأسي بعيد

عانقتني السيوف الصفاح

وغزتني الرماح

ومشت فوق ما بعثرتني الخيول

غير ان السيول

حين تأتي

ستجفل من صوتها صهوات الخيول

* * *

تتوهج في جسدي جمرتان

تتفتح في محجري زهرتان

تتمايل فوق الجبين المخضب

تقفو خيوط الدم

في وجنتي

خصلتان

ها هنا عالمان

بين روح تفر من الجسد المطمئن

وجراح تنز

هنا عالمان

عالم خانه ناسه

وثاني سيأتي على مهل لم يخني

جرب الآن في جسدي ما تريد

فسأبقى الحسين

وتبقى

إذا ذكر الناس

هذا يزيد

* * *

غادرت نزهة العيد

هذا أوان الحساب

أوقدي الجمر في موقدي يا رباب

ودعي قطرة من دمي تتمشى مع الماء

في قهوة الصبح

عل الفناجين تسقي الشفاه

ولعل الوجوه التي أنكرتني

تغسل أهدابها بالمياه

ولعلي أعود

على غيمة من وعود

بين برق تلألأ في أفقكم والرعود

سيهز الجزيرة صوتي

ويوقظ حتى اللحود

* * *

منذ ألف تقمطني الأمهات

ويرضعنني من حليب الصدور

منذ ألف تكفنني الثاكلات

ويغرسن حولي النذور

منذ ألف يحس الجذور

دمي المستباح

إلى نخلة في أعالي الفرات

منذ ألف أدور . . أدور . . . أدور

وأبقى أدور

مرحبا يا فرات

مرحبا يا فرات

رشدي العامل

 

 

********

ص7

 

جنات رشدي العامل

 

حاتم الصكر

لكي تصل الى رشدي في سريره الذي تلازم واياه في سنواته الاخيرة: فان عليك ان تجتاح بابا لا يغلق على الدوام ثم ترى حديقة جانبية ستعلم منه انها "حديقة علي" – ولده البكر التي زرعها قبل سفره، فصارت عنوانا لديوان رشدي الاخير واسما لقصيدته الرئيسية ذات المقاطع المتعددة. وحين يجيء صوته مرحبا، مستبقا رؤية القادم، يكون قد ازاح الغطاء او ابعد كتابا، فكأن سريره هو العالم يواجه الخارج وهو مبحر، بحره الشعر ومياهه، الكلمات، الغرفة: كأس وسجائر وصحف متناثرة وكتب مصطفة من دون ترتيب او مرمية على الارض، جدرانها صور ولوحات باهتة?قديمة، من احداها يطل وجهه فتيا، البورتريت يحاول احضار فتوة الشاعر الذي كان، ويستبق الغائب بمحاولة حصر حضوره قسريا عبر ملامحه الجميلة، ليس بعيدا عن اليد، ثمة هاتف مشرع لاحضار أي صديق في أي وقت، من أي مكان، حين يراني يهز يده اليمنى، التي زادها الوهن والمرض جمالا وترفا، ثم يقول: اجلس، مشيرا الى أي فراغ حوله: السرير او الكرسي، ثم يقول: اسمع هذه القصيدة: ويمد يده تحت السرير او تحت الوسادة او يفتش في صفحات كتاب.. ليجد القصيدة.

حيث تمتد يد رشدي يخرج الشعر، وكنت اداعبه كل مرة بهذه الحقيقة: انك تخرج الشعر من أي مكان حولك، وكان هو لا يفتأ يذكرني بهذه الدعابة كلما التقينا.

 

*******

 

بداية

 

علي العامل

ينتمي رشدي العامل الى علم الصمت.. صمت يلونه الحب والتسامح، وينتمي كذلك الى نشوة السكون.. سكون الروح وهدوئها، والى اللذة.. لذة الحزن والفرح.. لذة تنتصر ابدا لاشياء الحياة والموت.. الموت والحياة لم يتمكنا الا ان يمتزجا في بودقته.. بودقة الاستمرار، وهكذا كان. سأتكفي بما تحاورنا بشأنه مع عبد الرحمن طهمازي في ان رشدي العامل لا يحتاج الى مقدمة لان رشدي لا يحتاج الى شيء.

 

مقولتان وحادثة

قال مالك المطلبي في مقابلة بشأن رشدي: " ان رشدي العامل شاعر مات واقفا". وقال حسن سرمك عنه انه " اعر عاش فقيرا ومات غنيا". وروى عبدالرحمن طهمازي: انه حينما يتوجه ليلا الى داره يمر بدارنا المجاورة والمشرعة ابوابها، ويدخل صومعة رشدي وهو نائم ليغطيه.. ما هذا الحب؟

 

 

********

رشدي العامل: الرومانسية تتسربل برداء الحداثة

 

 

فاضل ثامر

تربطني بتجربة الشاعر الراحل رشدي العامل آصرة خاصة، اذْ تعرفت الى تجربته الشعرية منذ نهاية الخمسينيات، واطلعت بشكل خاص على ديوانه الثاني "أغانٍ بلا دموع"، الصادر عام 1957 بعد ديوانه الأول "همسات عشتروت" الصادر عام 1951. وكنت آنذاك طالباً في المرحلة الاولى في كلية الآداب- جامعة بغداد فقررت ان اكتب عن ذلك الديوان. وكانت الظروف السياسية تشير الى: أن تغييراً ثورياً في تاريخ العراق قادم لا محالة، وان الشعب العراقي سيتخلص والى الابد من ربقة النظام شبه الكولونيالي، شبه الإقطاع آنذاك.

وفعلاً فاجأت ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 الجميع وكسرت القيد الذي كسرته أيضاً شخوص نصب الحرية لجواد سليم. ولذا فقد أعدت النظر بالمقالة مؤكداً على تطلع الشاعر رشدي العامل، الى فجر التغيير، ودفعته للنشر في الصفحة الثقافية لجريدة "البلاد" آنذاك، وللأسف لم احتفظ بنسخة او صورة من المقال لان الشاعر الراحل أصر على حقه في الاحتفاظ بها.

لقد لاحظت آنذاك ان رشدي العامل لم يفارق الرؤيا الرومانسية في تجربته الشعرية الخمسينية، وخاصة في ديوانيه الأول والثاني. إلا ان رومانسية رشدي العامل التي أعلن أكثر من مرة عن اعتزازه بها وعدم مغادرتها، ليست تلك الرؤى التي عبرت عنها الرومانسية العربية ممثلة بمدرسة أبولو المصرية ومدرسة المهجر اللبنانية وتجربة ابي القاسم الشابي الشعرية، بل هي رومانسية/ ثورية، وبشكل اكثر دقة رومانسية تستلهم روح الحداثة الشعرية الخمسينية التي أطلقتها تجارب بدر شاكر السياب ونازك الملائكة وعبدالوهاب البياتي ومحمود البريكان وبلند الح?دري وغيرهم. فمعظم قصائد "أغان بلا دموع" تعتمد قصيدة التفعيلة او قصيدة الشعر الحر وتتجنب التقفية والاسراف في التطريب وتلتقط مواقف ورؤى إنسانية حداثية. ففي قصيدة "العيون والطين" يوجه خطابا تأملياً متفائلاً الى حبيبة ما:

"جوزي معي، فالفجر يصحو على

أجفاننا، والليل للناس

وفي دمي تلهث محمومة

عاصفة تكتم أنفاسي

أخشى اذا ما هزّها بارق،

أن يستفيق العالم القاصي"

ويختتم قصيدته بدعوة صريحة الى الثورة:

"جوزي معي نصنع فجراً لنا

أقوى من العتمة واليأس

يهزُّ صمتَ الليل في خافقي

ويحتوي عالمنا القاسي"

لكن هذه المرحلة الرومانسية الثورية سرعان ما التحمت بمنظور حداثي بعد ثورة تموز 1958، وبشكل خاص عندما اعلن مع عدد من الشعراء العراقيين عن تأسيس جماعة "المرفأ" التي اتخذت من إحدى زوايا اتحاد الأدباء ملتقى لها. وقد ضمت الجماعة في حينها الشعراء رشدي العامل ومحمد سعيد الصكار، وسلمان الجبوري وحساني علي الكردي. ولم يكن بعيدا عن هذه الجماعة الشاعر سعدي يوسف والشاعر طراد الكبيسي. كان الهم الانساني لهذه الجماعة محاولة التميز عن تجربة الجيل الخمسيني، وربما تمثل هذه الجماعة اول محاولة مبكرة للخروج من أبوة جيل الخمسينيا? لخلق انموذج شعري مغاير وحداثة من طراز جديد. لكن الهم السياسي والتداعيات السياسية التي رافقت ثورة الرابع عشر من تموز لم تتح لها الفرصة لانجاز مشروعها التحديثي الجديد، فتفرق شعراؤها ضمن مسارات شخصية عرفت عنهم لاحقاً. وكانت تجربة رشدي العامل من التجارب التي اغتنت بالمنظورين الحداثي والرومانسي معاً مع انشغال واضح بالهم الاجتماعي، لكن النبرة الذاتية الحسية ظلت هي المهيمنة في تجربته الشعرية مع لون من العفوية والتلقائية وتجنب الصنعة والتخطيط المسبق للقصيدة وأحيانا الإنثيال مع الإيقاع الداخلي لموسيقى القصيدة وصور?ا وتحولاتها بانسيابية سلسة.

وعلى المستوى الشخصي عاد رشدي العامل بعد ثورة تموز من منفاه في القاهرة والتحق طالبا معنا في كلية الآداب قسم اللغة العربية حيث زامل نزار عباس وطراد الكبيسي وسامي مهدي وحاتم الضامن وهاشم الطعان وعلي عباس علوان وسليم عبدالامير حمدان وعبدالمنعم المخزومي وآمال الزهاوي وخالد علي مصطفى، وكانت كلية الآداب آنذاك تمور بنشاط ثقافي متميز دفع بالشاعر والناقد خالد علي مصطفى الى طرح فرضية نظرية قال: انه سيدعمها بشواهد مفادها ان كلية الآداب كانت هي الحاضنة الأساسية لحركة الحداثة الشعرية الستينية بينما كانت كلية التربية/ ?ار المعلمين هي الحاضنة الاساسية لحركة الحداثة الشعرية الخمسينية. كما التحق رشدي العامل آنذاك بجريدة "اتحاد الشعب" واصبح من محرريها الاساسيين ومن كتاب القسم الثقافي فيها. كما كان يكتب تغطيات صحفية رائعة للمسيرات والاحتفالات الشعبية. وقد انتظم آنذاك في تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في كلية الآداب، لكن سرعان ما طلب نقل تنظيمه الى تنظيم اتحاد الأدباء وقد تحقق له ما اراد، لكنه لم ينقطع عن صلته بالحياة الطلابية والثقافية في الكلية وكان يقف مبهورا من جمال "صبايا" طالبات كلية الآداب آنذاك، فكان يتغزل بهن، وهو ما سبق?وان فعله السياب قبله وكن يستلطفنه لرقته وعذوبته وجماله. لكن سنوات الغزل والفرح لم تستمر طويلا اذ سرعان ما تكالبت قوى الردة والظلام والفاشية على مسيرة ثورة تموز؛ فغامت النفوس وانقسمت الصفوف. ومن مواقف رشدي العامل النقابية والطلابية سعيه الحثيث لاطلاق سراح الشاعر خالد علي مصطفى الذي اعتقل على خلفية شبهات بقيامه بنشاط سياسي لصالح حزب البعث آنذاك، وقد تم تكليف ثلاثة من طلبة كلية الآداب بمتابعة أمر اطلاق سراحه هم: رشدي العامل ونزار عباس وعبدالمنعم المخزومي، وقد تكللت جهودهم بالنجاح، وقد أكد هذه الواقعة الشاعر خ?لد علي مصطفى مع تأكيده للدور المتميز للشاعر رشدي العامل في ذلك.

وعندما حدث انقلاب الثامن من شباط 1963 الفاشي الدموي اعتقل رشدي العامل مع القسم الأعظم من الأدباء والفنانين والاعلاميين والمثقفين الذين اقتيدوا الى المعتقلات والسجون كما فصل عدد كبير من اساتذة الجامعة.

والى جانب رشدي ضمت المعتقلات والسجون آنذاك ابرز ادباء العراق ومنهم مظفر النواب والفريد سمعان وسعدي يوسف وفاضل العزاوي وجاسم المطير، وياسين النصير، وفاضل ثامر، ومحمد صالح بحر العلوم وجمعة اللامي وسعدي الحديثي وفوزي السعد وعبدالقادر العزاوي وعزيز السباهي وسامي احمد وزهير الدجيلي وهاشم صاحب وناظم السماوي ومصطفى عبود وعبدالمنعم المخزومي وسلمان حسن العقيدي ونعيم بدوي وغيرهم.

وعاد الشاعر رشدي العامل في السبعينيات ليسهم مع شعراء العراق وكتابه وفنانيه ومثقفيه في إعادة بناء الثقافة العراقية الجادة فشهدت السنوات الأولى من السبعينيات نهوضاً ثقافياً متميزاً وانتعاشاً للحركات المسرحية والسينمائية والتشكيلية، وبقي رشدي العامل يغني لشعبه وللمرأة والطفولة ولولده علي الذي كان يشغل مكانة خاصة في قلبه وضميره، حيث خصص ديواناً كاملاً، هو "حديقة علي" الذي صدر عام 1986 يحاور فيه ولده الأثير علي، الذي سبق له ان حاوره في دواوين سابقة ومنها ديوانه "هجرة الألوان" الصادر عام 1977 والذي استهله بهذا ا?مقطع الموجه الى ولده علي:

"كانت نزهة رائعة

في غابة النسيان يا ولدي

لقد عدت بشجيرة حب

زرعتها في ارض المستقبل".

وبعد صدور ديوان "حديقة علي" عام 1986 نشرتُ دراسة شاملة عن رشدي العامل تحت عنوان "قراءة في تجربة رشدي العامل الشعرية" نشرت ضمن كتابي النقدي "الصوت الآخر: الجوهر الحواري للخطاب الأدبي" الصادر عام 1992. وقد أشرت في تلك الدراسة الى ان تجربة الشاعر تشكلت من تفاعل محوري: النفس المطبوعة والتلقائية ومحور الصنعة والرغبة العقلانية والفكرية التجديدية:

"ولئن حققت تجارب الشاعر في الخمسينيات ومطلع الستينيات حالة من التوازن بين هذين المحورين –بمعطيات المرحلة- ولئن شهدت بعض تجارب الشاعر اللاحقة ميلا ولصعود محور الصنعة كما هو الحال في بعض قصائد "انتم اولا" حيث التنويع في الاصوات الشعرية وفي مستويات البناء فان قصائد الشاعر الأخيرة التي ضمها ديوانه "هجرة الألوان" وكذلك قصائد ديوانه "حديقة علي" تشير الى استسلام شبه كلي لمحور التلقائية والذات. فلم يعد المحور العقلي ـ محور الصنعة الشعرية الواعية ـ يمارس الا دورا هامشياً عابراً، اصبح مجرد ذكرى باهتة ترفد التجربة ال?عرية بحدها الأدنى من مستويات الحداثة الشعرية، وهو أمر ياخذ مساراً متجدداً في بعض التجارب الشعرية الجديدة الأخيرة التي كتبها في أواخر حياته ومنها قصيدة "الحسين يكتب قصيدته الأخيرة" التي كتبها عام 1989 و"قصائد الى مادو" المنشورة بين عامي 1987-1988 و"تقاسيم" المكتوبة بين 1983- 1988 تمثل نقلة فنية وشعرية مهمة في مسيرة الشاعر الشعرية وبشكل خاص في قصيدته المطولة "الحسين يكتب قصيدته الأخيرة" والتي وظف فيها قصيدة القناع بطريقة جديدة وحقق فيها توازناً بين الاطار التاريخي والاطار المعاصر لتجربة المناضل الشهيد في الع?اق تحت ظل النظام الدكتاتوري الفاشي آنذاك.

لقد دخل الشاعر رشدي العامل الوجدان الشعري، وكذلك الشعبي والوطني العراقي بوصفه شاعر الأمل والحياة والحب، اذ لم يفقد الأمل في انهيار صرح الدكتاتورية المخيم، وربما وصيته الأخيرة التي اودعها لدى اصدقائه مثالا حياً على ذلك:

"اذا ما سقط الطاغية

اقرعوا على قبري ثلاثاً

لأعلم ان ليل العراق الطويل قد انتهى".

 

***************

 

بغداد الراية

بغداد.. ليست مدينة عندي، ليست شوارع، ولا ازقة ولا بيوتا، ليست كتبا ولا مكتبات ولا مدارس. انها مع مثيلاتها الكبيرات، عالم متفرد، وكائن له ما للكائن الحي، من عروق وعيون ووجه وجدائل، له ايضا، ما للكائن الحي من ميلاد وطفولة وشباب وكهولة، غير انه يختلف عن الكائنات الحية في انه لا يمتلك الموت لانه لا يستطيع.

والمدن الكبرى، ليست تلك التي يتزايد فيها عدد الناس عن المليون او العشرة، انما المدن الكبرى هي التي تستطيع ان تتخطى التاريخ، بان لا تكون جزءا من التاريخ فقط، وانما تجعله جزءا منها وهو ما قدرت عليه بغداد.

ليس لانها مدينتي، اقول هذا، ليس هو ما من اجله احرق اصابعي العشر بخورا عند قدميها الدمويتين وانما لانها اذ تذكر يذكر معها اثنا عشر قرنا من تاريخ الانسان على الارض.

واذن فلأنها احتضنت اثنا عشر قرنا من تاريخ هذا الكائن الفذ، عبقرية وسقوطا ونهوضا وجبروتا، فنا وفكرا وادبا وموسيقى، لانها استضافت طيلة هذه المدة حضارة ما قبلها، ووهبت هذه الحضارة نسغا جديدا وما تزال، استحقت ليس ان ننحني امام ازقتها الموغلة في عتمات التاريخ حسب، انما ايضا ان نجد لها كلمات جديدة.

وبالنسبة لابياتي المتواضعة عن بغداد لم اكن اتمثلها الا كائنا بشريا. لم استطع ابدا ان اشاهد جدارا قديما دون ان تغمرني وجوه ملايين الناس الذين عاشوا هذه الجدران.

وايام كنا نقاوم كانت بغداد رمزا، وكنت احس ان أي قوة لم تكن تستطيع انتزاع هذا الرمز ابدا.

فاذا كنت قد استقطعت تمثل اعراس بغداد خلال الالم فللتعبير عما احسسناه زمن لم تكن لنا اعراس... تلك هي القضية.

 

رشدي العامل

1961

 

******

 

حديقة علي*

 

يا ولدي

ما العالم الا كفان

يد تعطي الخبز،

واخرى تسرق خبز الناس

اعرف ان الارض لمن يحرثها،

والارض لمن يزرعها،

لكن القمح واشجار البستان،

واعذاق النخلة للحراس

***

كذب يا ولدي

فالعالم ليس السجن،

واهداب الدنيا بستان

وزهور الدنيا،

قمح العالم،

حلم الشاعر،

كركرة الطفل يغني،

صدر الالم يناغي شفتيه،

هي البستان

العالم يا ولدي:

الانسان

***

يا ولدي،

قلت لك الاشياء

علمتك ان لا تكتب اسمك

فوق الماء

فاحفر وجهك في الصخر،

نقيا كالثلج،

بريئا كالفجر،

ولا تدع الاسماء

ترحل عنك،

تعلم ان تحفظ في القلب الشهداء

***

ليل السجن طويل يا ولدي

لكن ليل السجانين هو الاطول

فجر الجلاد قصير يا ولدي

لكن فجر الناس هو الاجمل

***

يا ولدي... الجلاد

لا يعرف ان يعجن خبزا للاولاد

يا ولدي الحب الصامت لا يعرفه الا النهر الهادئ

يمنح للاوراق

نسغ الاعذاق

***

يا ولدي الجلاد

لا يعرف بغداد

***

يا ولدي

من يلثم كفا،

لا يملك الا ان يلثم كفا اخرى

من يلثم كفين

يلثم حتى القدمين

***

 

* مقاطع

1986

 

*******

 

شاعر عاش فقيرا ومات غنيا

حسن سرمك حسن

1- في اواخر مقابلة معه – مجلة (الافق) نيسان/ 1990 – يتحدث رشدي العامل عن (وجه امه)، واحدا من رموزه المتكررة. ثم يروي فجأة واقعة حياتية عن أمه التي قالت قبل ايام:

إن الأبناء يأخذون أمهاتهم الي المتنزهات والمسارح، أما رشدي ففضيلته أنه لم يترك سجنا أو مستشفي لم يرني أياه) - من (العذاب السعيد) أو (جنات رشدي العامل) وهو التقديم الذي كتبه الناقد (حاتم الصكر) لديوان رشدي العامل الأخير: (الطريق الحجري) الذي كتبه صدر بعد وفاته، عام 1990.

2ــ رحيل (رشدي العامل) كما يصفه المبدع الراحل (مهدي عيسي الصقر): في كتابه: (وجع الكتابة ــ مذكرات ويوميات): يصف الراحل (مهدي عيسي الصقر) رحيل الشاعر (رشدي العامل) وتداعيات هذا الرحيل النفسية والحياتية، فيقول:

(فجر هذا اليوم، الأربعاء، التاسع عشر من أيلول، عام 1990، ارتحل الصديق الشاعر رشدي العامل. ومع أنني شاهدتهم يهيلون التراب علي جثمانه، في القبر الندي، والشمس تجنح للغروب، إلا أنني لا أستطيع أن أستوعب حقيقة أن صاحبي الرقيق رشدي ما عاد موجودا معنا، فهو ما يزال ماثلا أمامي، في غرفته المنعزلة، في ركن البيت، وبابها المطل علي حديقة صغيرة (حديقة (علي) كما يسميها، علي إسم إبنه البكر المغترب). أراه نصف جالس، نصف نائم علي الفراش، بين كتبه وأوراقه، وبضعة مقاعد للزائرين من الأصدقاء، يتحدث، يقرأ شعرا، يمزح، وجهاز مذياعه ?لصغير، علي طاولة قريبة، مع عدد من الأشرطة (خليط من موسيقي كلاسيكية، واغنيات لأم كلثوم، وماجدة الرومي التي كان يعشق صوتها) وعلي الفراش كتابان أو ثلاثة. وحين يريد شيئا من أمه ( العجوز الفذة، التي تشبه كثيرا (الأم الشجاعة) في مسرحية برخت) ينزل عن سريره، يتوكأ علي عصاه، ويمضي متأرجحا الي داخل البيت، بجسده الناحل المهدم.

المقبرة في (أبي غريب) مكان شاسع، يتسع لألاف الراحيلين (و الراحلون ليسوا بحاجة الي مساحة كبيرة، علي أية حال) الطرق مرصوفة، نضيفة، تظللها أشجار كالبتوس ضخمة، المدافن موزعة في مجموعات، كل مجموعة من القبور لها رقمها الخاص، وثمة أسهم، عند مفترقات الطرق، تدلك علي أرقام المدافن، 19، 20، 21، إلخ. عند المدخل (الي المقبرة، غرفة صغيرة، أمامها رقعة مربعة كتب عليها (يرجي مراجعة الأستعلامات). ثمة رقعة أخري، علي جانب الطريق، الداخل الي المقبرة، تقرر سعر الدفن بـ (60 ) دينارا.

كان عدد المشيعين كبيرا، يليق بهذا الأنسان النادر، الذي نذر للشعر حياته، فعاش فقيرا ولكنه مات غنيا، عندما أنزلوه الي اللحد، جاءوا بأبيه يودعه، قام رجلان باسناده، كل واحد منهما أمسك به من جانب، ومشي بينهما، بخطواته المتعبة البطيئة، شيخا قارب الثمانين، فجع قبل سنين، بموت ابن شاعر أخر، كأن قدر هذا الرجل أن يري أبناءه الشعراء يموتون قبله. جهش الشيخ المفجوع، فوق الجسد الذاوي، الملفوف بياض الكفن، والمسجي في القبر المفتوح:

(مع السلامة وليدي...

يا موهوب )

كان صوت ذلك العجوز النادب، وسط صمت الوجوه القانطة، مدمرا، أما (محمد) الأبن الأصغر، للشاعر رشدي، فحملوه عنوة، بعيدا عن أبيه...)

 

 

 

************

ص 8


النفط: إنتاج  ألف طن شهرياً من مادة الإسفلت

 

بغداد – طريق الشعب:
أفادت وزارة النفط أمس الأربعاء، بأن شركة مصافي الوسط، رفعت إنتاجها من مادة الإسفلت لتلبية الاحتياجات المتزايدة لهذه المادة.
وذكر بيان لوزارة النفط تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "شركة مصافي الوسط عملت على تذليل جميع العقبات التي تحول دون الصعود بالطاقة الانتاجية لمادة الاسفلت وهو ما تحقق بزيادة الانتاج خلال الفترة الماضية حيث تم رفع الانتاج الى ما يعادل  الف طن شهريا من مادة اسفلت التبليط اي بنسبة زيادة تقدر بحوالي    بالمئة عما كان ينتج في الاشهر السابقة".
وأضاف ان "وزارة النفط حريصة على توفير الاحتياجات الضرورية لمشاريع البناء والاعمار من مختلف المنتجات النفطية، وتعمل بجهود حثيثة لتحسين اداء شركاتها من خلال زيادة كميات الانتاج وتحسين المواصفات".


*********


ضرورة الإسراع في إطلاق قروض الصناعيين

 

بغداد – وكالات:
دعا خبير التنمية الصناعية عامر الجواهري، إلى ضرورة الإسراع بإطلاق المبالغ المخصصة لإقراض الصناعيين في القطاع الخاص.
وقال الجواهري لوكالة (الاخبارية للانباء): انه تم في وقت سابق اقرار قانون ينص على تخصيص مبالغ من الموازنة الحالية لاقراض الصناعيين وتشجيعهم على الاستثمار لدعم الاقتصاد العراقي، مشيرا الى ان القرار قيد التنفيذ لغاية الان لاسباب ادارية وتنظيمية.
وأضاف: أن هذه القروض بدورها ستدعم القطاع بصورة عامة وتدعم الاستثمارات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة كالصناعات الإنشائية والغذائية وغيرها، داعياً إلى إطلاق القروض قبل نهاية العام الحالي. يذكر ان اتحاد الصناعات العراقي اعلن اطلاق القروض للصناعيين المنتمين للاتحاد والمجددين لانتسابهم لسنة  عن طريق فروع المصرف الصناعي في بغداد والمحافظات.


********


"المالية" تحذر من تأثيرها على القوة الشرائية
موازنة العام المقبل تحمل زيادات للموظفين والمتقاعدين

 


بغداد ــ خضر الياس ناهض:
أكدت عضوة في اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس الأربعاء، أن موازنة العام المقبل حملت زيادة على سلم الرواتب تجاوزت تريليونين و مليار، فيما تضمنت زيادة المتقاعدين أكثر من تريليون.


ففي الوقت الذي أكد فيه خبير اقتصادي أن موازنة العام المقبل جاءت بدون أهداف إستراتيجية، كونها جاءت لسد العجز الموجود داخل الوظيفة وليس للقضاء على البطالة، رأت وزارة المالية أن المشكلة ليست في توزيع الرواتب، وإنما بمدى تأثير هذه الزيادات على القوة الشرائية والتوجه نحو الاستهلاك.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أكدت نجية نجيب، عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي أن "موازنة العام المقبل حملت زيادة على سلم رواتب الدولة بزيادة تجاوزت تريليونين وأكثر من  مليار، وكذلك تضمنت زيادة لرواتب المتقاعدين وصلت إلى تريليون و  مليار، إذ وصلت الزيادة إلى عتبة الـ  تريليون". وأضافت نجيب أن "هذه الزيادة كافية لسد العجز في وراتب موظفي الدولة والمتقاعدين في آن واحد، كونها وضعت على أساس دراسة عقلية حسابية تضمن توفير الأموال اللازمة لهذه العملية". وبيّنت أن "الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية وضعت دراسة من شأنها تحديد الأموال اللازمة لسد النقص في سلم الرواتب ورواتب المتقاعدين"، مشيرة إلى أن "سلم الرواتب بحاجة إلى تشريع قانون".
ولفتت أن "سلم الرواتب بحاجة الى إعادة نظر في جميع رواتب موظفي الدولة، وعلى أن تكون هذه النظرة على أسس متينة وتقلل الفوارق وزيادة في رواتب الدرجات الدنيا".
ودعت إلى تكوين "لجان متخصصة لوضع سلم متين وموحد ورصين وعلمي للدرجات الوظيفية".
من جهته، ذكر الخبير الاقتصادي ماجد الصوري أن "ما جاءت به موازنة العام المقبل هو زيادة إلى ما كان مخصصا له من الموازنات السابقة".
وقال الصوري في تصريح لـ "طريق الشعب" يوم أمس، إن "موازنة العام المقبل جاءت بدون أهداف إستراتيجية، كونها جاءت لسد العجز الموجود داخل الوظيفة وليس للقضاء على البطالة". وأوضح أن "الزيادة وصلت إلى  تريليون على سلم الرواتب"، مشيرا إلى أن "من المفروض أن كون تخصيص هكذا زيادات على أساس دراسات قامت بها الجهات المعنية، للحيلولة دون تساوي المبالغ المخصصة مع رواتب الموظفين". ونوه أنه "يتطلب من وزارة المالية أن تكون على علم بهذا الموضوع، وعليها التنسيق بين الزيادة المقررة وما تحتاجه الرواتب"، مبينا أنه "لا يملك الحسابات الدقيقة التي تمكنه من معرفة ما إذا كانت هذه الزيادة تساوي زيادات رواتب الموظفين أم لا".
وفي سياق متصل، ذكرت ماجدة التميمي، عضوة اللجنة المالية أن "موازنة عام  المقبل تبلغ  تريليون وستة مليارات دينار، وأنها وزعت بواقع  تريليون للأمن والدفاع، و تريليون وتسعة مليارات دينار للطاقة، منها  تريليون للكهرباء، وسبعة تريليونات وتسعة مليارات دينار للتجارة، منها خمسة تريليونات للبطاقة التموينية".
وأضافت التميمي، في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب" أمس، أن "الموازنة خصصت تريليون وتسعة مليارات دينار لقطاع التشييد والإعمار، وأربعة تريليونات لمجلس الوزراء، و مليار دينار لرئاسة الجمهورية"، مبينة أنها "خصصت ثلاثة تريليونات دينار للقطاع الزراعي وتريليونين للصناعي".
وأوضحت عضوة اللجنة المالية البرلمانية، أن "الموازنة خصصت ثلاثة تريليونات دينار لجدول الرواتب الجديد"، لافتة إلى أن "التخصيصات الاستثمارية في الموازنة بلغت ما نسبته  بالمئة بعد أن كانت في سابقتها قريبة من  بالمئة".
إلى ذلك، قال علي الشكري، وزير المالية وكالة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة المالية قررت صرف رواتب جميع الموظفين قبل حلول عيد الأضحى المبارك".
ولفت الشكري إلى أن "المشكلة ليست في توزيع الرواتب، وإنما بمدى تأثير هذه الزيادات على القوة الشرائية والتوجه نحو الاستهلاك، خصوصا في ظل غياب الإنتاج الحقيقي في البلاد".
وأشار إلى أن "زيادة الرواتب ستؤدي إلى زيادة الميل نحو الاستهلاك، وأنها ستزيد من حجم الاستيراد أيضا، وبالتالي فإنها تؤثر على قطاع الإنتاج".

*******

وقفة اقتصادية...


مأزق الرأسمالية

نوربرت بيرن هولت*

لم يعد موضوع انتقاد الراسمالية الشائع يقتصر على الوسط اليساري فقط ، فأوساط الصحافة الالمانية البرجوازية كصحيفة (دي تسايت)الاسبوعية و(فرانكفورتر الغماينة) او (فرانكفورتر روندشاو) منشغلة ومنذ عام  وبشكل واضح بموضوعة مشاكل الرأسمالية .
في المكتبات ، يجد المرء كماً من الكتب والافلام الانتقادية لهذا النظام ، فهو يجد نفسه حالياً في مرحلة متأزمة ويقود اكثرية البشرية وبشكل واضح الى بؤس وحال مزرية وكأننا الآن بحاجة الى اعادة قراءة رواية البؤساء لكاتبها الفرنسي فكتور هيجو.
فالتقارير تشير الى التغيرات البيئية المتدهورة وتأثيراتها السيئة ونتائجها الكارثية على كوكبنا الارضي، اضافة الى الفروق المتزايدة للصراع بين الفقر والغنى ، وهو الحديث الشاغل في كافة المجالات الاعلامية فشعار (اغمض عينيك وواصل الطريق) اصبح لا يمكن القبول به.
فالانتقاد اخذ طابعاً حاداً وخاصة لاولئك الذين يدَّعون عدم وجود بديل له مُمَثل بالليبراليين الجدد، فهل الامر حقاً كذلك؟
أكثرية الناس تعيش هذه الكارثة ، لكنهم لايعرفون على أيةِ قرارات تغييرية يستندون، فالتغيير الضروري يوقظ عند الفرد حالة من الخوف ، منهم من يقول ان الوضع سوف لا يكون سيئاً جداً .
لكن على المرء ان ينظر الى الواقع بشكل دقيق ، الى المجتمع الرأسمالي ، بكافة جوانبه ومنها خاصةً البحوث العلمية في المجال الاقتصادي ، السايكولوجي ، النيورولجي (علم الاعصاب)، الفلسفي ، علم الاجتماع وعلم التربية، والذين يحاولون من خلال مشاريع عديدة اصلاح الانشقاقات التي تحدث داخل هذا النظام وبوسائل ترقيعية .
الا ان اليسار يريد ان ينقذ الناس من هذا الخوف من خلال اجراء تغييرات اساسية بالنظام الاقتصادي دون عواقب كارثية ، ففي النمسا على سبيل المثال هناك مشروع تجربة شعاره (الاقتصاد التضامني) بادر به (كرستيان فيلبر ) باحثاً عن تصور لاقتصاد تضامني يستند الى تقاليد حركة اليسار في امريكا اللاتينية التي اعتمدت هذا الشعار ، وارتباط الانسان بتحقيق حاجاته من اجل خدمة الجميع ، حيث من المفترض ايقاف الاقتصاد على قدميه بدل الوقوف على رأسه، ليكون ذا نزعة اجتماعية متسماً بالطابع الايكولوجي الاصلاحي .
وبهذه المبادرة التي أُسست عام  في مدينة بورغ بودن شتاين الصغيرة، ضمت فيها علماء وحركات اجتماعية عديدة قسموا الى مجموعات عمل لتحقيق الاهداف التي وضعوا فيها الحجر الاساس من خلال ورقة عمل حيث تعقبها خطوات تتضمن تحليلات اساسية لواقع تركيبة الاقتصاد الرأسمالي وتحقيق رفاهية الانسان .
ومن خلال العمل المكثف لهذه الاكاديمية ولثلاث سنوات متواصلة تمكنوا من تحقيق نتائج عملية وبوثائق مكتوبة وبمشاركة شخصيات اكاديمية مرموقة ، الذين وضعوا هدفاً ، بمواصلة العمل والتصدي للمشاكل التي تواجه المجتمع.
ان انتقاد اسطورة السوق الرأسمالي تأخذ ابعاداً شعبية متواصلة ، فمن يخرج رأسه من شباك هذه المواضيع المتشابكة ولفترة طويلة ، عليه حساب ان يصاب بريح باردة ، وهنا يُطرح السؤال ، كيف يمكن للاقتصاد التضامني مواجهة السوق ؟ وهو سؤال محق وصعب في الوقت نفسه.
ان استبدال هذا النموذج ينجز عن طريق وجود نظام اقتصادي جديد وبكافة المجالات ، موازياً له من خلال ملف، يتضمن ثقافة عمل واضحة المعالم مع نظام اجتماعي ضريبي جديد كي يمكن بعدها الاجابة على اهم الاسئلة لهذا المنهاج الاقتصادي التضامني ارتباطاً بعالم العولمة.
ان مساعدة الناس لهذه الفكرة ضرورية.

ترجمة : حازم كويي
ــــــــــــــــــــــــــــ
*نوربرت بيرن هولت هو مدير اكاديمية التضامن الاقتصادي في المانيا.

 

**********


العراق يستورد  ألف بقرة ذات إنتاجية عالية للحليب

 

بغداد – طريق الشعب:
وقعت وزارة الزراعة مع الجانب الهولندي، عقداً في مجال استيراد الحيوانات الحية، مشيرا إلى أن لديها اتفاقيات سابقة مع الجانب الهولندي في مجالات استيراد  الف بقرة للتربية ذات إنتاجية عالية للحليب.
وقال مدير قسم العلاقات والإعلام والتعاون الدولي علي مطير، إنّ "مدير عام الدائرة البيطرية في الوزارة وقع مع القائم باعمال السفارة الهولندية خيرارد لوسيوز عقداً في مجال استيراد الحيوانات الحية من هولندا".
وأوضح مطير أنّ "الوزارة لديها اتفاقيات سابقة مع الجانب الهولندي في مجالات استيراد  الف بقرة للتربية ذات إنتاجية عالية للحليب، إذ ستوزع على المربين بنسبة خمسة إلى  بقرة حسب طلب المربي"، مبينا أن "هذا العقد يأتي من أجل تطوير الثروة الحيوانية في العراق والاستثمار في هذا المجال من خلال تحسين النسل، وبما يحقق تكثير أعداد الثروة الحيوانية". وأشار مطير إلى أنّ "الوزارة طلبت من الجانب الهولندي تدريب الكوادر العراقية ونقل التكنولوجيا الحديثة في كافة المجالات الزراعية".
بدوره قال القائم بأعمال السفارة الهولندية خيرارد لوسيوز إن "توقيع العقد مع وزارة الزراعة إنجاز كبير بين البلدين، في مجال الصحة الحيوانية واستيراد الحيوانات الحية"، مؤكدا على "استعداد حكومة بلاده لتقديم أفضل الخبرات والتقنيات الحديثة في كافة المجالات الزراعية".
وكانت إدارة الشركة العامة للموانئ أعلنت، تنامي عمليات استيراد الأبقار الاسترالية من دولة الإمارات، فيما توقعت إدارة مديرية الزراعة في البصرة أن تسفر عمليات الاستيراد عن انخفاض أسعار اللحوم الحمراء في الأسواق المحلية.


**********


الاغذية الفاسدة سببها عدم المحاسبة

 

بغداد – وكالات:
عزا عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الكردستاني جاسم شنكال، انتشار الاغذية الفاسدة الى عدم وجود قانون يعاقب المستوردين .
وقال شنكال لوكالة (الاخبارية للانباء): ان الفساد المالي والاداري احد اسباب انتشار الاغذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية، مبيناً ان العراق بحاجة الى قوانين صارمة ورقابة حقيقية لانه للاسف الشديد الرقيب في العراق هو الفاسد.
واضاف: ان العراق اصبح سوقا مفتوحة لاستيراد البضائع الفاسدة دون اي محاسبة، منوهاً الى وجود الكثير من ضعاف النفوس الذين يقومون بادخال هكذا مواد سامة الى البلد في سبيل الحصول على المال بشتى الطرق.

*********

 

بنكالفاتيكانقديغلقحسابسفارتيالعراقوإيران

 


بغداد – وكالات:
نقلت وكالات انباء عالمية عن مصادر مصرفية مطلعة، اعتقادهم بإمكانية لجوء بنك الفاتيكان للنشاطات الدينية ()، إلى إغلاق حسابات السفارات العراقية والإيرانية والاندونيسية لديه، عازية ذلك إلى "شكوك" بعمليات سحب ايداعات نقدية "ضخمة" من قبل تلك البعثات الدبلوماسية بتبريرات "غير منطقية".
وقالت وكالة رويترز، في خبر بثته أمس، إن "مسؤولين في لجنة الرقابة المالية بالفاتيكان، التي كانت تشرف على عمليات التحويل في المصرف خلال العام ، يعتقدون أن تبريرات السفارات العراقية والإيرانية والاندونيسية، لعمليات التحويل كانت غامضة جداً ولا تتناسب مع المبالغ المحولة التي وصلت إلى أكثر من  ألف يورو في حينها".
وأضافت الوكالة، أن "أولئك المسؤولين يسوقون مثالاً لحالة تم فيها سحب مبلغ ضخم أدعى المستفيدون، الذين لم تحدد جنسيتهم، بأن المبلغ هو لأغراض التجديد"، مشيرة إلى أن "المصرف وهو مؤسسة للأعمال الدينية، وكذلك لجنة الرقابة المالية، يسعيان حالياً لمنع إمكانية استغلاله كأداة لغسيل الأموال أو عمليات التمويل غير الشرعية الأخرى".
وذكرت "رويترز"، أن "أربعة أشخاص مطلعين على هذه القضية، بينوا أن غلق حسابات السفارات الثلاث، يحتمل أن يكون من التوصيات المهمة التي سيقرها البابا فرانسيس خلال المراجعة الواسعة التي أمر بها على البنك، الذي كانت فضائحه تشكل إحراجاً للسلطة البابوية"، لافتة إلى أن "المراجعة قد خطط لها أن تكتمل نهاية العام  الحالي".
يذكر أن مصرف الفاتيكان للنشاطات الدينية ، هو مصرف خاص يبلغ رصيده الحالي . مليار يورو، ضمن موجودات تحت الإدارة، وينحصر هدفه بإيداع وإدارة المبالغ المخصصة للأوامر الدينية الصادرة عن القساوسة والراهبات والأعمال الخيرية الكاثوليكية ومنتسبي الفاتيكان والمؤسسات الكاثوليكية الأخرى.
وأوضحت وكالة رويترز، أنها "علمت من مصادر مطلعة، أن سلطة المعلومات المالية  التابعة للفاتيكان قد كتبت إلى المصرف المذكور خلال النصف الثاني من عام  الماضي، تعرب عن قلقها بشأن عدة تحويلات وإيداعات نقدية قامت بها كل من السفارات الإيرانية والعراقية والإندونيسية"، مؤكدة أن "إجراءات التدقيق على التحويلات المالية تكون مشددة جداً إذا كانت تخص دولا مثل العراق وإيران التي تعتبر وفقاً لمؤشرات دولية، من أكثر دول العالم في تفشي الجرائم المالية التي يشترك فيها دبلوماسيون على مستوى عال".
وتابعت الوكالة، أن "الفاتيكان كشف العام  المنصرم، عن ست محاولات لاستخدام المصرف كوسيلة لغسيل الأموال وما لا يقل عن سبع محاولات خلال النصف الأول من العام  الحالي".

 

***********


البورصةالعراقيةوأثرهافيالتنمية

 

رياض عبيد سعودي
البورصة العراقية، ممثلة بسوق العراق للأوراق المالية، مؤسسة حضارية مستقلة تهدف بشكل رئيسي الى تطوير سوق رأس المال في العراق بما يخدم الاقتصاد الوطني، ومساعدة الشركات في بناء رؤوس الاموال اللازمة للاستثمار.
كما تسعى البورصة إلى توعية المستثمرين العراقيين وغير العراقيين بشأن فرص الاستثمار فيها، وهي تعمل كذلك على حماية المستثمرين وشركات الوساطة من الأضرار الناشئة من حالات التأثير السلبي على أسعار الأسهم من قبل المضاربين وتعزيز مصداقية السوق، من خلال المنافسة التي تتسم بالشفافية والتواصل مع أسواق المال العربية والأسيوية والعالمية بهدف تحقيق التطور المطلوب في إدارة وتطوير عملية التداول بشكل عام.
ومن المعلوم ان البورصة العراقية تعمل ضمن الواقع الاقتصادي الراهن الذي يتسم بضعف مساهمة قطاعات الاقتصاد الوطني عموماً في الناتج المحلي الإجمالي، عدا القطاع النفطي، لا سيما قطاعات الإنتاج المهمة وهي القطاع الصناعي والزراعي التي لم تتعد مساهماتهما معا أكثر من  في المئة من إجمالي الناتج القومي، وهي مساهمات متواضعة جدا تشير الى عدم قدرة الاقتصاد على تجاوز مشاكل هذه القطاعات.
وقد انعكس هذا الواقع على أوضاع الشركات والمؤسسات الاقتصادية التي لم تستطع حتى الآن أن تخطو نحو عافيتها بشكل أكثر فاعلية. ومن الطبيعي ان تكون تلك المؤسسات والشركات الاقتصادية المدرجة وهي شركات القطاع المختلط التي يعتمد أداء البورصة عليها.
فتحسن أوضاع الشركات يعني تحسن اسعار اسهمها وسرعة دورانها في سوق الأسهم. ومن جانب آخر مهم، فإن البورصة تواجه إخراج عدد لا يستهان به من الشركات المدرجة فيها من التداول بسبب مشاكل في الإفصاح عن أوضاعها المالية بشكل خاص. فهيئة الأوراق المالية أخرجت من البورصة  شركة مساهمة، مما اضعف حجم التداول وأضر بمصالح المستثمرين. وكان ينبغي ان يعالج هذا القرار بموضوعية اكثر حيث يمكن ادراجها في السوق الموازي مثلا او اللجوء الى الغرامات التأخيرية وغير ذلك من المعالجات. فإخراج هذه الشركات المدرجة من التداول يعني أضرارا بالغة بالمستثمرين، لانه يسبب بشكل مباشر انخفاض أسعار اسهمها وتوفير فرصة ذهبية لتلاعب المضاربين بأسعار أسهم هذه الشركات بشكل قوي.
ان الشركات المدرجة في سوق الاسهم وعددها  شركة، لم تدخر البورصة جهداً في توفير كل الاجواء الملائمة واللازمة لنجاحها، فهي تقوم باجراء لقاءات مع المسؤولين في هذه الشركات أو الدوائر القطاعية ذات العلاقة بعمل تلك الشركات لبحث السبل الكفيلة بمعالجة المشاكل والاخفاقات التي تؤثر على أدائها لوظيفتها في تحسين اوضاعها الانتاجية وتفعيل دورها في البورصة وتطوير مساهماتها في الانتاج الوطني.
ان مؤشرات النشاط في البورصة العراقية تضعها في مصاف البورصات العربية الكبيرة وفي موقع جيد بين البورصات الاسيوية والعالمية، لا سيما انها تسعى دائماً الى تحديث وسائل عملها وخصوصاً بعد انتقالها الى التداول الالكتروني ومحاولتها في عام  تحديث استخدام النظام المعمول به في بعض البورصات العالمية والعربية لأهميته في توسيع نشاطات البورصة. كما جرت دراسة وهي الان تحت مصادقة مجلس محافظي البورصة لتصميم نظام يتيح للبورصة العراقية استضافة بورصات عراقية أخرى مثل سوق اربيل للاوراق المالية وتنظيم المقاصة والتسوية المالية السهمية له باستخدام النظم الالكترونية.
ومن الواضح ان اهتمام البورصة بكل ما يمكن ان يطور عملها انعكس على أدائها خلال فترة السنوات العشر الأخيرة.
وللوقوف على مؤشرات نشاطها، لا بد من قراءة تقريرها السنوي لعام ، وفيه يمكن الوقوف على جملة من الحقائق أهمها:
- بلغ عدد الاسهم المتداولة () مليار سهم بقيمة () مليار دينار وهي مقابل () مليون دولار، من خلال تداول () الف عقد.
- بلغت القيمة السوقية للاسهم المدرجة في السوق (.) آلاف مليار دينار وهي مقابل (.) مليارات دولار.
- بلغ عدد الاسهم المتداولة من قبل المستثمرين غير العراقيين أكثر من (.) مليارات سهم وبقيمة () مليون دولار بيعاً وشراء.
- بلغ عدد الاكتتابات العامة في زيادة رؤوس اموال الشركات المدرجة في السوق (.) مليار سهم مقابل (.) مليار دينار وتم اجراء هذه الاسهم بالبورصة العراقية الذي يعد أكبر حجم اكتتاب منذ افتتاح السوق في عام  .
- بلغ حجم زيادات رؤوس الاموال عن طريق رسملة الارباح والاحتياطات للشركات المدرجة (.) مليار سهم ونجاح ادراجها في السوق.
- اضافة الى نشاط العديد من المحافظ الاستثمارية التابعة لعدد من المصارف العراقية وبعض المستثمرين باستحداث محافظ استثمارية متميزة وزيادة قيمة محافظتها القائمة.
من كل ما تقدم، يمكن ملاحظة أن للبورصة العراقية دوراً استثمارياً كبيرا اضطلعت به لتأكيد أهميتها في مساعدة الشركات المدرجة في سوق الأسهم وعددها  شركة من القطاع المختلط في تكوين رؤوس اموال تمكنها من اقرار التطوير والتحديث في طاقاتها الانتاجية. وكان يمكن لهذه الشركات ان تطلب معونة الحكومة العراقية في تأمين حاجتها الى رؤوس الأموال، ولكن تحشيد رؤوس الأموال من خلال البورصة العراقية كان له دوره الواضح في توفير الحاجة إلى توسيع رؤوس الأموال من خلال الاستثمارات التي حققتها البورصة العراقية لدورها المهم في دعم توجهات الاقتصاد العراقي نحو العافية التي تطمح الدولة حتماً الى السعي لتحقيقه.
بقي ان نشير الى موضوع مهم، وهو ان البورصة العراقية لم تدخر وسعاً في كل الخدمات الملائمة للمستثمر الصغير والكبير لاتخاذ قراره الاستثماري بكل شفافية ووضعت أنظمة تداول عالية الكفاءة والدقة لضمان منع حالات المضاربة بكل تفاصيلها لتصبح البورصة من البورصات الناجحة وذات القدرات التنافسية الكبيرة مع بورصات الدول المجاورة على أقل تقدير.

 

*********
 

 

ص9

قانون التقاعد الجديد والخدمة الجهاديّة والمضاعفة

خضيرالعزاوي

بعد انتظار طويل وبعد معاناة قاسية وبعد تحمّل للحرمان والمرض والعجز والجوع وبعد مطالبات كثيرة ومستمرّة وبعد مظاهرات صاخبة صوّت مجلس الوزراء على قانون التقاعد الموحد .

هذا القانون المليء بالمفاجأة التي خيبت آمال الطبقات المسحوقة التي شرّع من أجلها القانون ورفهت عن أناس لايستحقّون ذلك. ان المعروف عن تشريع القوانين هو رفع مستوى المواطن ورفع الحيف عنه ولكن ليس لترفيه طبقة على حساب اخرى وهذا ما ظهر في القانون الجديد حيث وحّد قوانين الخدمة بقانون واحد والغى قانون الخدمة الثقافية وقانون الخدمة الجامعية التي تعتبر من اهم القوانين لتضمن معيشة العلماء والاساتذة والقضاء بمستوى جيّد ولائق بهم وهاتان الشريحتان من أهم شرائح المجتمع والبلد بأمس الحاجة الى الاستاذ الجامعي ولخدماته للحركة العلمية لرفع المستوى العلمي في البلد ومستوى بقيّة اعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات وخاصّة في الفروع العلمية حيث لا ينبغي ان يحال على التقاعد ويحرم البلد من خدماته كما ان القاضي عندما يقضي خدمة طويلة في القضاء ويصل عمره الى 63 سنه يصبح قاضيا من الصنف الاول ومتمرسا في القانون وذلك من خلال ممارسته للقضاء ولسنين طويلة وخاصّة هيئات التمييز والمحكمة الاتحاديّة وهكذا لا يمكن بسهولة إحالة هذا القاضي وبهذا المستوى على التقاعد وحرمان البلد من خدماته القضائية خاصّة ونحن في بلد فيه الكثير من المشاكل والنزاعات والدعاوى التي لايمكن حسمها من خلال القضاة الجدد بل نحتاج الى قضاة لهم باع طويل في ممارسة هذه المهنة لذا من الصعب جدا الاستغناء عن هؤلاء القضاة كما ان في بلدان العالم المتقدّمة فأن للقضاة والعلماء لهم خصوصية وتقدّم لهم التسهيلات والامتيازات من اجل المحافظة على المستوى المتقدّم في مجالات اختصاصهم في تلك الدول. كما لاحظنا أنّ القانون اعطى الحق للنائب الذي يتكرّر انتخابه لدورة ثانية بأن تضاعف خدمته الى الضعف حتى يستحق راتباً تقاعدياً يبلغ عدّة ملايين وهذا خلاف ما طالب به ابناء الشعب بالغاء الرواتب التقاعدية لهؤلاء .. وهنا نتساءل ماهو السبب لمضاعفة خدمة النائب حتى يتمتع بامتيازاته ماذا قدم من خدمات..؟ ان اكثر هؤلاء النوّاب تكرّر انتخابهم لاسباب عشائرية وطائفية حيث لم يقدموا أي خدمة خلال فترة عملهم تحت قبّة البرلمان والدليل لم نسمع منهم ولم نشاهدهم لا في الاعلام المرئي ولا المسموع واثناء انعقاد جلسات مجلس النواب بدوراته السابقة ولا الحاليّة ولم يشتركوا في المناقشات ولم يطرحوا او يقدمّوا اي مشروع ولا خدمات للمناطق التي انتخبتهم والادهى من ذلك كله انهم يتغيبون عن اكثرية جلسات مجلس النواب. اذا لماذا تضاعف خدماتهم والمفروض ان الذي تضاعف خدماته يتوجّب عليه تقديم خدمة متميزة وانجاز كبير في عمله يوثّق في جلسات المجلس ويسمعه ويشاهده المواطنون. لذا فان هذه المادة المقحمة في القانون تعتبر غير قانونية وغير مرتكزةعلى حقائق يمكن النظر اليها لذا يتوجّب الغاء هذه المادة استنادا للحقّ ومطالبة جماهير شعبنا وتحقيق العدالة.

امّا الخدمة الجهاديّة التي وردت في القانون فهي تعبير جديد لم يسبق ان ذكر في أي قانون خاص او عام حيث ان المعروف عن الجهاد هو التضحية بكل مايملكه المواطن لمقاومة المحتل او اي عدوان يقع على العراق ويقاوم الاضطهاد والدكتاتورية والظلم الذي تمارسه السلطة ويحرم من حقوقه المدنيّه وتصادر امواله ويعطي شهداء ويشرد من بلده بسبب دفاعه عن المصلحة العامة لا المصلحة الشخصية، لا يهرب الى خارج البلد لارتكابه جرائم عادية او للسفر الى الخارج لايجاد عمل له كما ان المواطن العراقي في الداخل تضرّر.. ان الكثير من الذين سافروا الى خارج العراق بسبب عدم وجود فرص عمل او خلافات شخصية أو لتحصيل علمي سيطالبون بموجب هذا القانون باحتساب مدة بقائهم في الخارج باعتبارها خدمة جهاديّة ويخصّص لهم تقاعد بامتياز احسن من بقيّة موظفي الدولة الاخرين الذين قضوا سنين طويلة في الخدمة وهذا مخالف لابسط قواعد القانون والعدالة..

المطلوب تدقيق فقرات القنون بكل دقّة واسهاب وملاحظة ذلك حتى يخرج قانوناً جيّداً ومتكاملاً ومنصفاً بحق المتقاعدين بكل عدالة ولا يرضى فئة على حساب اكثرية المتقاعدين ويخيّب آمال أبناء شعبنا بمطالبتهم بحقهم المشروع...

 

 

********

 

الديمقراطيةوالانتخاباتالبرلمانية

اد. حاكم محسن محمد الربيعي

عرفت الديمقراطية بانها حكم الشعب للشعب,نعم هو تعبير مجازي فيما يقال حكم الشعب للشعب على اساس ان من يتم انتخابهم كممثلين للشعب سيكون سلوكهم وعملهم في المؤسسات المنتخبة معبراً عن مصالح من يمثلونهم وحريصين على المال العام وسينفقونه في المجالات التي تخدم مصالح الشعب الذي انتخبهم وسعى الى ايصالهم الى المناصب التي يشغلونها وهكذا تعمل المؤسسات النيابية والحكومية في اغلب دول العالم عدا الدول التي تتسلط على مؤسساتها حكومات دكتاتورية مستبدة وهي تسمح بانتخاب مجالس نيابية لكنها شكلية جملة وتفصيلا وعملها على مسار واحد مع الحكومة ولا تخالفها او تعترض عليها، يمثلها البعض من المعاصرين للمجالس النيابية في العهد الملكي بتلك المجالس التي يغلب عليها طابع الموافقة على قرارات المجلس والمهم لدى النائب سلطته وراتبه الا ما ندر منهم من يطالب بتلبية احتياجات المدينة او المجموعة التي يمثلها وهم قلة واذا ما قارنا مجالسنا النيابية مع نظيراتها في العالم نجد الاختلاف واسعاً وكبيراً، في دولنا تسعى الكتل السياسية التي تسمى كبيرة وكبرها ليس اتيا من برامجها السياسية والديمقراطية او الاقتصادية او الثقافية التي تشد الناس اليها وبالتالي فان المنتخب يسعى الى انتخاب هذه الكتلة السياسية او تلك لبرنامجها وانما سعت هذه الكتل الى اساليب يغلب عليها التلاعب بمشاعر الناس الدينية والقومية والمجتمعية وحتى المدنية.

ورغم ان الناخبين ينتقدون المنتخبين والذين كانوا هم السبب في ايصالهم الى السلطة لكنهم يعيدونهم مرة اخرى الى السلطة والمجالس النيابية لا سيما اذا كان المتسلط يستخدم المال العام في تمويل حملته الانتخابية في الدورات التالية ويغلب على الغالبية من هؤلاء الناس البساطة ومنح الثقة بسرعة الى المرشحين السابقين وهم يعرفون انهم لم يقدموآ شيئا لكن المرشحين يهبط عليهم الكرم الحاتمي نسبة الى حاتم الطائي وهي شخصية معروفة بالكرم ويبدؤون بالرحلات المكوكية والزيارات الميدانية مع توزيعات مختلفة الاصناف والانواع والمال وبالتالي يعاد انتخابهم مرة اخرى ولمن يريد التأكد من ذلك باستطاعته مراجعة سجل مجلس النواب والوزراء فان كان نائبا يصبح في الدورة القادمة اما وزيرا او يبقى نائبا لان الوزارات قليلة وقد تمت زيادتها الى 44 وزيرا لكنها لا تكفي لدولة تعدادها 34 مليون نسمة وبالمقابل يكفي للصين البالغ تعداد سكانها مليار ونصف تقريبا 27 وزيرا ونسبة النمو في اقتصادها 9,72 بالمئة وهي اعلى نسبة نمو في العالم وبالمقابل يتحدث البعض عن اعلى نسبة نمو في العالم هي في العراق حيث يكاد ان يكون اقتصاده احادي الجانب ويعد المتحدث عن النمو في العراق الزيادة في الايرادات النفطية اعلى نسبة نمو، اي هذا النمو للاقتصاد بكافة قطاعاته الزراعي والصناعي والسياحي والنفطي وقطاع الخدمات والنقل والتخزين ,هذه جميعا تصبح شغالة بالكامل وبكفاءة يمكن ان يكون هناك حديث عن نمو ان حصل فعلا ,واعود للديمقراطية مرة اخرى حيث تسعى الكتل السياسية كل منها الى الاستئثار بالسلطة وتهميش الاخر لا بل التمسك بالسلطة والعودة مرة اخرى واخرى والنواب انفسهم يتكررون وكأن ليس هناك من يملأ الفراغ الا المكرر واللجوء الى اساليب لا تنسجم مع ابسط قواعد الديمقراطية من اجل ابعاد ما سمي بالكتل الصغيرة والتي نعرف بعضها كم هي كبيرة في فكرها وبرامجها واخلاصها للوطن وبياض اياديها في حين هناك دول حرص ساستها على تمثيل الاقليات كما فعل الرئيس الجنوب الافريقي والشخصية اللامعة نلسون مانديلا اذ ذكر مراقبي الامم المتحدة ان الانتخابات التي جرت في مدينة سويتو في جنوب افريقيا وبعد فرز الاصوات شكك المراقبون بفوز البيض لانهم اقلية في هذه المدينة الا ان الرئيس ما نديلا قال: الانتخابات نزيهة وانا اي نلسون مانديلا من اشار على مناصريه للتصويت للبيض كي لا يهمشوا، اي ايثار هذا واي ديمقراطية هذه في حين تسعى الكتل السياسية في العراق الى تهميش الاخر وتحاول الالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية من اجل ابعاد الاخر اي ديمقراطية هذه, وما الذي فعلتموه للعراق ولهذا الشعب الذي عانى من ويلات الحروب والحصار والاستبداد والاحتلال والطائفية والتهميش والاقصاء، والى متى تتخذ القرارات ثم يعاد الغاؤها كما فعلتم مع الشهيد عبد الكريم قاسم الذي وصف بوطنيته واخلاصه لوطنه وكانت حياته ثمن هذا الاخلاص؟ واخيرا نتمنى ان تتعزز الوحدة الوطنية وان نبدئ ببناء وطننا الذي دمره الاحتلال والا حتراب الطائفي.

 

**********

 

 

بلادي.. متىيغادركالإرهاب؟

 

 

محمد موزان الجعيفري

إن الواقع المتفجر والملتهب المنظور يفرض على كل واحد منا أن يكتب بالمبضع والسكين ( ولا يخشى احد ولا تأخذه في الحق لومة لائم ) ، فهذه الظواهر المدمرة لن تعفي احداً منا عن تحمل مسؤولياته الوطنية والمبدئية والأخلاقية فالحالة تبعث على المجاهرة بما في القلب ولا يصح السكوت على ما يجري من دمار وخراب .

يتساءل الجميع بدهشة وحرقه واستغراب كيف تسنى لهؤلاء القتلة أن يفجروا أكثر من تفجير في يوم واحد بفارق زمني بسيط أو في نفس الوقت !؟ وهنا تقفز أمامنا الكثير من التساؤلات ..... أين هي الأجهزة الأمنية ؟ وأين أنشطتها ورصدها ومتابعتها؟ وأين ممارسات الدفاع والداخلية ؟ وأين مؤسسات الاستخبارات وأجهزه المخابرات وأفراد الأمن الوطني ؟

وعلى أي وسائد كانت تنام وبأي عذر تعتذر وبأي طرح تقنع به المواطن والعوائل المفجوعة ؟

إن ما حدث من كوارث في الأيام السود الماضية وهذه الحوادث الدامية والمفزعة التي مزقت القلوب والضمائر ما هي إلا رسائل من المجرمين إلى الحكومة التي هي الأخرى قد اندهشت واستغربت من هذه الظواهر التي يراد منها القتل لأنهم يعلنون أنهم ها هنا وبيدهم القرارات المضادة وهم قادرون على إلحاق اكبر الخسائر والأضرار بعراقنا وأبنائه المنكوبين والمفجعون والمتعبين دائما .....!

إن هذه التفجيرات الدموية تفرض أول ما تفرض وبإلحاح أن يتم اجتماع موسع يضم القيادات العسكرية والأمنية والمخابراتية وبأعلى المستويات ويناقش هذه الانتهاكات المريرة لتشخيص الخلل ومحاسبه المقصرين والمتسترين والمندسين لتتخذ اشد العقوبات بحقهم كما ويتطلب إعادة النظر بجميع الخطط الأمنية ووضع الحلول الذكية والمتطورة وإدخال التكنولوجيا الحديثة والعمل بمبدأ الثواب والعقاب لوضع حد لهذه الأحداث الدامية التي كبدت العراق وشعبه الكثير من الدمار والتخريب وزرع الخوف والرعب والهلع في النفوس .

إن كل مخلص غيور يتساءل بمرارة كيف تمكن هؤلاء المجرمون من اختراق كل هذه الحدود والحواجز والسيطرات ووصلوا إلى أهدافهم ونفذوا جرائمهم ببروده باعصاب باردة بدون خوف أو تردد ؟

فما معنى ذلك هل أن أجهزة الرقابة محشوة بالمندسين..!؟ وهل هناك من يتستر على هذه الحالات مقابل أثمان مدفوعة أم أن هذه الأجهزة خاملة ومغفلة وليست بمستوى المسؤولية أم ماذا يا ترى؟ !

إن كل مواطن ومسؤول وطني وشريف ومتجذر في داخله حب الوطن وترابه لا ولن يسكت بعد الآن ويبلع لسانه عن هذه الجرائم والدماء الزكية والأرواح التي زهقت بغير حق فها انتم سامعون يا ساده يا كرام المتربعون عل سدة الحكم وأين هي حلولكم لإنهاء هذا الدمار الشامل! ؟

 

 

***********

ص10

 

حارات في الحلة تطالب بالإبقاء على تراثها الشعبي

وكالات

طالب سكان عدد من الحارات الشعبية في محافظة بابل الحكومة المحلية بايقاف الاستملاكات من قبل الدوائر البلدية والابقاء على التراث المعماري في تلك الحارات كونه يشكل صورة حضارية وتاريخية ترتبط بالمشاركة الفعالة التي اظهرتها في بناء المجتمع اذ كانت ومازالت تلك الحارات مهدا لرجال السياسة والادب والطب والاجتماع بدءا من مؤسس مدينة الحلة الامير صدقة بن مزيد ومرورا بشاعرنا الكبير صفي الدين الحلي وانتهاء عند محمد مهدي البصير وعبد الوهاب مرجان وعبد الكريم الماشطة الخ...

 

 

 

الجامعين

 

وتزخر محافظة بابل بوجود اكثر من حارة شعبية في مركز مدينة الحلة هي المهدية والجامعين والجباويين والاكراد والتعيس والطاق ويرى المؤرخون ان محلة الجامعين من اقدم تلك الحارات اذ تعد معقل مدينة الحلة القديمة.

والجامعين التي اضاف لها وقوعها على نهر الفرات مكانة جغرافية مهمة اسهمت في تطوير الواقع الاقتصادي للمدينة في العقود الماضية شهدت ايضا بروز اكثر رجال السياسة والقانون والطب والشعر والادب الذين رفدوا الحركة الفكرية للمدينة التي تفتخر انها اسهمت في صقل العديد من المواهب الشعرية مثل صفي الدين الحلي وشاعر ثورة العشرين محمد مهدي البصير اضافة الى رجال السياسة ومنهم عضو مجلس اعيان العراق عبد الوهاب مرجان الذي كلفه الملك فيصل الثاني باشغال رئاسة الوزارة في العام 1957,اضافة الى السياسي الكبير عبد الكريم الماشطة الذي تعرض الى الاعتقال من قبل قوات الاحتلال الانكليزي بعد اتهامه بالمشاركة في اطلاق النار على طائرة القوات البريطانية التي قامت بتفجير دار شقيقه عبد الرضا الماشطة .

والجامعين كما يشير الكثير من الباحثين ومنهم الدكتور عدنان بهية تحمل الاسم القديم لمدينة الحلة، من هنا فهي تعد مهدا للشاعر الكبير صفي الدين الحلي المولود في العام 1101م وصاحب اروع الابيات الشعرية التي قيلت بحق الحلة (من لم تر الحلة الفيحاء مقلته ...فانه في انقضاء العمر مغبون ..ارض بها سائر الاهوال قد جمعت ...كما تجمع فيها الصب والنون ).

 

الطاق

 

ولم تتوقف حارات الحلة عند هؤلاء العظام بل كانت هناك اسماء سياسية وادبية رائعة منها الشيخ الشاعر حيدر الحلي الذي ولد في محلة الطاق في العام 1887م ,اضافة الى مصطفى الواعظ الذي انتخب نائبا في مجلس المبعوثان العثماني عام 1912وكذلك السياسيان رؤوف الامين ومحمد باقر الحلي . وفي العام 1920 شهدت محلة جبران انعقاد الاجتماع الوطني الذي مهد لانطلاقة ثورة العشرين الباسلة الذي حضرته شخصيات كبيرة منها شاعر ثورة العشرين محمد مهدي البصير..

ومن اجل تأكيد المكانة التاريخية لهذه الحارات الشعبية فقد قامت منظمة الهيبتات الدولية التابعة للامم المتحدة والمتخصصة ببناء المستوطنات البشرية في العام 2008 من تنفيذ مشروع اعادة تأهيل تلك الحارات البالغ عددها 13 محلة. تمتاز الحارات الشعبية بشناشيلها الجميلة التي انشئت العام 1918 في العهد الانكليزي ويذكر ان الجنود الهنود الذين كانوا بمعية قوات الاحتلال لعبوا دورا كبيرا في ظهورها بالشكل الذي وصلت به الينا.

 

مسؤولية

 

ويتحدث محمد عبد الجليل نائب رئيس هيئة الاحياء والتحديث الحضاري وهي مؤسسة تابعة للحكومة المحلية ان الحارات الشعبية القديمة في مدينة الحلة تضم العديد من الشواخص التي انشئت قبل اكثر من 200 عام ما يضع حكومة بابل امام مسؤولية تاريخية في الحفاظ عليها في ظل سعي دوائر وزارة البلديات الى انشاء الاسواق التجارية والشوارع على انقاضها .فيما اعرب المهندس علي جاسم عن امله في ان تستغل الحكومة المساحات الفارغة بين تلك الحارات من اجل انشاء اماكن حديثة فيما تترك الاحياء القديمة كي تبقى رموزا تاريخية تضاف الى حضارة بابل.

 

******

 

أول قطار في العراق انطلق عام 1914

 

 

عبدالكريم الوائلي

كان موضوع بناء سكة حديد وادي الرافدين كما اسمته اللجنة امرا في غاية الضرورة لبريطانيا ومصالحها الحيوية في المنطقة وهو من الناحية الاخرى يؤمن سرعة نقل البريد نحو الهند والخليج العربي وله مزايا وفوائد مهمة لبريطانيا.

جاءت في صلب تقرير قدمه حسن فهمي باشا وزير الاشغال العثماني في 6 حزيران 1880 الى الوزير الاكبر فقرات تخص سكة حديد بغداد وامكانية السعي مجددا نحو انشائها عقب ان توقف العمل في السير بها قدما نحو الامام على اثر انجاز القسم الموصل من حيدر باشا الى ازمير ارمينيا لكن الوزير اوضح في تقريره ان خزينة الدولة العثمانية لاتمتلك الامكانيات المادية الكافية لتمويل مثل هذا المشروع ولهذا السبب اشار التقرير الى الافادة من رؤوس الاموال الاجنبية لتحقيق المشروع وعلى هذا الاساس ظهرت الى الوجود من جديد عام 1880 عدة مشاريع جديدة للسكك الحديد تمتد من اسيا الصغرى ووادي الرافدين من جملتها مشروع الفون كازاليه ومشروع تانكريد الذي حصل في 24 اذار 1883 من الحكومة العثمانية على امتياز لمد سكة حديد من طرابلس الى البحر الابيض المتوسط عبر حمص حلب وادي الفرات الى بغداد والبصرة حيث تم تشييد اول قطار بين بغداد وسميكة الدجيل عام 1914 واول ادارة للسكك الحديد في العراق في ايلول عام 1916 وتحت سيطرة القوات العسكرية البريطانية حيث انتقلت ادارة السكك في العراق في عهد الجيش البريطاني الى الادارة البريطانية المدنية في 1 / 4 / 1920 ثم تسيير اول قطار بين بغداد والبصرة عام 1920 وكذلك تسيير اول قطار بين بغداد وكركوك عام 1925 وكذلك آلت ملكية السكك الى الحكومة العراقية في 16 / 4 / 1934 واصبحت تسمى بسكك حديد الحكومة العراقية وقد اصبح ذلك اليوم عيدا للسكك الحديد تحتفل به كل عام ثم تسيير اول قطار بين بغداد والموصل عام 1940 وكذلك تسيير اول قطار من العراق الى حيدر باشا استنطبول في 15 / 7 / 1940 حين صدر قانون مصلحة السكك رقم 24 لسنة 1952 وكذلك تم وضع حجر الاساس لبناية المحطة العالمية الكبرى في بغداد الكرخ عام 1948.

 

 

 

 

 

*******

 

العراقيون ومقاومتهم للحر في الماضي

 

 

 

وكالات

من الصعب تصور المتاعب والصعاب التي كان يكابدها سكان العراق قبل وصول الكهرباء الى بغداد بعد عام 1917.

كانت مقاومة الحر تختلف من منطقة الى أخرى. فأهل بغداد مثلاً كانوا يصممون بيوتهم متجاورة السطوح لكي يتقوا أشعة الشمس، ويبنون السراديب، وهي على شكلين سرداب كبير وسرداب صغير ويسمى عند العامة " نيم"، وهذه السراديب فيها بادكيرات، أي فتحات هواء تتصل بسطح الدار وبمواجهة الريح التي تتسرب تلقائياً عبر المنافذ لتمس الطابوق الفرشي المرشوش بالماء. كما انها كانت مكاناً لحفظ الطعام. أما في باحة الدار فيؤدي إليها مجاز فيه دكتان ينام فيها رب العائلة أو أبنه في ساعات القيلولة، في حين ان الشبابيك المطلة على الطريق توضع عليها العماريات، وهي عبارة عن مستطيل من خشب النخل يضع على شكل شباك ويوضع بين دفتيه العاكول الذي يرش بالماء، ومع هبوب الريح يندفع الهواء الرطب المشبع برائحة عاكول الصحراء. وفي باحة الدار كانت توجد حديقة صغيرة تسمى ( بقجة) تزرع فيها شجرة رمان صغيرة محاطة بأصص من الزهور تحيطها حبوب الماء والتنك، التي تغطيها أغطية من الخوص. وهناك كؤوس من الليف مطلية بالقار تستعمل لشرب الماء . وبعض البيوت يستعملون المراوح السقفية اليدوية التي يسحب حبلها طفل من أهل الدار فتتحرك رواحاً ومجيئاً لتبعث هواء ساخنا. بعد ذلك أخذ الناس يستعملون المراوح اليدوية المصنوعة من الخوص، ثم دخلت المراوح التي تدار بالايدي قبل أن تصبح مراوح كهربائية.

وكان الناس ينامون في السطوح التي ترش عادة بالماء قبل مجيء الظلام، والبعض يستعمل الناموسيات لاتقاء البعوض، وغالباً ما تشاهد التنك موضوعة على حافات اسيجة السطوح ومعها نصف رقيـــــة معروضة للريـــح كـــي تبرد. وكان الناس غالباً ما يحفظون الطعام قبل أن تدخل الثلاجات الخشبية والثلج في بغداد. أنها جزء من مكابدات عاناها الناس لسنوات وهم لا يزالون يتلقون عذاب الصيف وحره وشتائه بين زمن مضى وزمن حاضر وآتٍ.

 

*********

 

سقايابغدادالقديمة

 

 

رياض العزاوي

كانت في مدينة بغداد القديمة عدد من السقايات التي تأخذ مياهها من ثلاث سقايات الأولى في منطقة الميدان عند مدخل شارع الرشيد أنشأها دفتر دار بغداد آنذاك شوكت بك سنة 1271هـ/1854م والثانية في محلة الفضل عند الجلالي أما الثالثة فعند منطقة خان لاوند وكان قد أنشأها سري باشا سنة 1305 هـ على أنقاض خان لاوند .

وكانت تمر وتشق الأرض هذه السواقي في محلات ومناطق بغداد القديمة حتى وقت قريب. التي كان يعتمد عليها البغداديون في إرواء حدائقهم وبساتينهم العامرة التي كانت منتشرة في أحياء وشوارع بغداد خاصة في مناطق الوزيرية والعلواضية بإضافة إلى منطقتي الاعظمية والكاظمية وفي مناطق الكرخ أيضا .

سرعان ما اختفت من حياة البغداديين وأصبحت أثرا بعد عين . وما زالت اثار هذه السواقي موجودة حتى الآن في بعض المناطق القديمة من بغداد ,ومن أشهر هذه السقايات التي كانت موجودة في جانب الرصافة من بغداد . سقاية السهروردي أنشأ هذه السقاية الوالي حسين باشا السلحدار سنة 1084 هـ الذي ولى ولاية بغداد من 1082هـ ـ 1085هـ ,جاء في كتاب ( كلشن الخلفاء ) بالتركية لنظمي زادة مرتضى أفندي المتوفي في العقد الرابع من القرن الثاني عشر للهجرة من أخبار السلحدار حسين باشا وان مرقد الشيخ شهاب الدين السهروردي هو من الأماكن التي يتبرك بها وقد أمسى هذا الموضع قليل الماء قريبا من اليبس خاليا من العمارة ما سبب عدم اجتماع الناس فيه لهذا فأن حسين باشا السلحدار امر ببناء بئر عميق من دجلة فجلب المياه إلى المرقد في حين ذكر السيد محمود شكري الالوسي في كتابه ـ تاريخ بغداد ( سقاية جامع الشيخ عمر السهروردي ) يجري اليها الماء من دجلة بقناة ولعل إسماعيل باشا هو الذي أنشأها يوم رمم الجامع .

في حين أنها كانت قبل عهد هذا الباشا بقرنين من الزمان وعن مدى اهتمام السلحدار بهذه القناة انشأ سوقا عند باب المستنصرية وأوقفه عليها وكانت تأخذ الماء من نهر في منطقة الميدان القريبة الآن من القصر العباسي مبنية بالأجر والصهريج وترتفع على أكتاف وتجتاز المنطقة من شريعة الميدان حتى تروي المنطقة الشمالية من بغداد .

محلة الصابونجية فمحلة الفضل ثم تمتد باستقامة إلى غرب جامع الفضل ثم تتجه في فضاء خال من العمران إلى جامع السهروردي.

************

 

الخياطصادقالصندوق.. لمحاتومواقف

 

 

في أحد محلات بغداد القديمة، وعند محلة صبابيغ الآل، حيث الاسر البغدادية القديمة، برز عدد من الشخصيات البغدادية المتميزة بمهنة معينة ساهمت في مواصلة التراث البغدادي والحفاظ على القيم الاصيلة في جميع جوانب الحياة، ومنها مهنة خياطة الزي البغدادي المتمثل بالصاية والجاكيت والزبون، لا سيما ان هذا الزي هو السائد في المجتمع البغدادي في ذلك الوقت.

وقد برز في هذه المهنة السيد صادق عباس الصندوق الاعرجي، الذي ولد في محلة الامام طه في بغداد سنة 1877.

في بداية حياته درس الصندوق مبادىء اللغة العربية والقرآن في كتاتيب بغداد على يد الملا السيد احمد والد الملا عارف، صاحب الكتاتيب المعروفة باسمه في سوق البزازين، وفي مقتبل عمره امتهن مهنة الخياطة التي ورثها عن والده السيد عباس محمد سليم الصندوق. وقد احترف خياطة الزبون والجبة الخاصة بالعلماء والشخصيات البارزة والتجار، وكان من اكثر الشخصيات البارزة الذين يرتادون عليه، بضمنهم النائب في المجلس السيد محسن ابو طبيخ، والسيد جعفر ابو التمن فضلا عن عدد من العائلات البارزة اجتماعيا امثال عائلة الضايف والبكري والبصام والصفار والدقاق، والعديد من الشخصيات في المحلات المجاورة في بغداد القديمة. إذ يقصده الكثير في المناسبات الاجتماعية، فتتم خياطة الزي الصاية والجبة والزبون والجاكيت وتطعيم الاكمام التي تستعمل فيها ازرار الذهب، فضلا عن الساعة (ساعة الجيب) وايضا يستعمل لها سلسلة من الذهب. وقد كانت العائلات البغدادية تهتم بهذا الزي وتستخدم الاقمشة المتميزة والاجنبية لأكمال الاناقة، وكان محل الخياطة هذا يقع في منطقة الحيدر خانه، في قلب بغداد، التي تسكنها العائلات المرموقة والقديمة، حتى التحق السيد صادق عباس بالجيش العثماني وعمل خياطا في معمل العبه خانه للخياطة العسكرية. وخلال الحرب العالمية الاولى ارسل لمحاربة الانكليز ضمن قوات الجيش العثماني، وفي مدينة البصرة شارك في القتال واصيب بجروح مختلفة في قمة رأسه، كما قطعت بعض اصابع يده اليسرى.

كان نشيطا واجتماعيا مع الاهل والاصدقاء، وقد ترك اثرا طيبا بين الجـميـع الذين يتفـقـدهـم ويـؤدي روابـط التعاون والمودة والطيبة البغدادية. كذلك امتهن عدد من اولاده هذه المهنة، منهم سيد محسن وسيد كاظم وسيد كريم الصندوق.

وهكذا كانت بغداد القديمة تزخر بالكثير من اصحاب المهن.

 

ــــــــــــــــــــــــــ

* عن موقع نبراس الذاكرة

 

 

***********

 

«جيتسهيد» الجسرالمائلالوحيدفيالعالم

 

 

لندن - وكالات

جسر "جيتس هيد ميلينيوم" هو جسر للمشاة وللدراجات النارية والهوائية، يمتد على طول نهر تاين في انجلترا بين رصيف ميدان الفنون على الضفة الغربية لميناء جيتس هيد، ورصيف نيوكاسل على الضفة الشمالية.

يتألف الجسر من منحنيين، يشكل أحدهــما السطــح، والآخر الهيكل الداعم له، والذي يمتد بين رصيفي النهر المتوازيين. وللسماح بعبور السفن تحت الجسر، يميل القوس العلوي قليلا إلى الأسفل ساحباً معه المسار إلى الأعلى، فيتشكل ممر فوق النهر. وعند حدوث ذلك تتسع مساحة المسار من 105 أمتار إلى 120 مترا لتوفير مجال كاف لعبور السفن.

ويطلق على الجسر عندما يكون في حركة الميول "جسر رمشة العين". إذ يصبح شكله أقرب إلى حركة العين وهي ترمش حينما يشاهده الناس من على طول النهر، وتمنح هذه الحركة مشهداً يلفت الأنظار.

يتم تشغيل الجسر بواسطة ستة مكابس هيدروليكية قطرها 45 سم، ثلاثة على كل جانب، تعمل جميعها بواسطة محرك كهربائي سعته 55 كيلو واط. ويسمح الجسر عند ارتفاعه بمرور السفن الصغيرة والقوارب التي يصل ارتفاعها إلى 25 مترا.

تستغرق حركة الجسر أقل من 4 دقائق ونصف للدوران على درجة 40 مئوية اعتمادا على سرعة الرياح.

ان التصميم الفريد لهذا الجسر منح شركة "ويلكنسون آير" جائزة ستيرلنغ من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين عام 2002 ، وجائزة جيفورد عام 2003 ، وفي عام 2005حصدت الشركة جائزة أفضل هيكل من الرابطة الدولية للجسور والتصاميم الإنشائية.

 

 

*********

 

كوكب الشرق..

فنانة ومطربة مخضرمة

 

 

عبد الكريم الناشئ

يختلط الظلام في رحى التعبير عن اصالة الفن الغنائي، الذي تراودني شجونه في منتهى الدقة والامعان.. ويستمد وريدي اليانع تدفق الدم ، من حسها اللامع الذي يتصدر الاصوات النغمية الصادحة على منبر الغناء الوسيم، والشيق كالبرعم المتفتح لزهرة الود، ذات السحر الخفي الفتان.

ليتني استعيد ذاكرتي في عنفوان شبابي عند استماعي للصوت الشجي الرخيم لأعظم مطربة عربية، وهي السيدة أم كلثوم.. الفنانة المخضرمة التي يستمع لها كل شرائح المجتمع العربي، من الذين كانوا وما زالوا يتلذذون بغنائها. فهي ما زالت حية وذات ديمومة يانعة الخضرة وشدو جميل.

أم كلثوم.. حنجرة ذات صوت فريد من نوعه، له صداه الخاص، ويعزم على سقي النفس المتعطشة، ويزيل الهموم والمتاعب. وإن جميع اغنياتها تعمل تلطيف الواقع، وتغذي الشعور بنغمات وصوت وموسيقى باهرة.

لدى أم كلثوم أحاسيس نادرة. فهي في إدائها للأغنية تشعر الفرد بالدفء والحنان والعطافة الانسانية الجياشة.

*************

 

المدائن.. تسميتهاوتاريخها

 

حازم المفرجي

المدائن مدينة عراقية تقع على بعد بضع كيلومترات جنوب شرق بغداد، وقد سميت باسم "سلمان باك"، نسبة للصحابي المعروف سلمان الفارسي، المدفون فيها، ولقب "باك" يعني (الطاهر) بالفارسية.

يقع مدفن سلمان الفارسي وسط بناء فخم يقصده الناس في ربيع كل سنة للزيارة والتبرك. ويوجد على مقربة من هذا البناء، على ضفة نهر دجلة، قبران آخروان للصحابيين عبد الله الانصاري، وخذيفة بن اليمان، وعلى اثر التآكل الذي حصل في الضفة اليمنى من نهر دجلة بسبب الفيضانات، نقلت الحكومة بقايا رفاتيهما الى مرقد سلمان الفارسي. وذكر ياقوت الحموي في كتابه عن المدائن ونزول ملوك فارس، انه " قال يزدجرد بن مهبنداذ الكسروي في رسالة له عملها في تفضيل بغداد، لقد كنت افكر كثيرا في نزول الاكاسرة بين ارض الفرات ودجلة. فوقفت على انهم توسطوا مصب الفرات في دجلة ، هذا وان الاسكندر لما سار في الارض ودانت له الامم وبني المدن العظام في المشرق والمغرب، رجع الى المدائن وبنى فيها مدينة، وسورها، وهي الى هذا الوقت موجودة الاثر واقام بها راغبا عن بقاع الارض جميعا وعن بلاده ووطنه حتى مات". وذكر أيضا "قال يزدجر داما انوشروان بن قباذ، وكان اجل ملوك فارس حزما ورأيا وعقلا وادبا، انه بنى المدائن واقام بها هو ومن كان بعده من ملوك بني ساسان، الى ايام الخليفة عمر بن الخطاب". ومما ذكره ابن عبد الحق عن المدائن هو ان "المدائن جمع مدينة، وسميت بذلك لأنها كانت مدنا، كل واحدة منها الى جنب الاخرى. وأولها المدينة العتيقة، ثم مدينة الاسكندر، ثم طيسفون واسمها بالفارسية (كوسفون)، ثم اسباتر، ثم الرومية". وقيل أيضا انها سبع مدائن، بين كل مدينة واخرى مسافة بعيدة او قريبة، واثارها واسماؤها باقية، وهي اسفانور، به اردشير، هنبو شابور، درزبيذان، به جنديو خسره، بنونيابان، وكرداباذ. فعربت اسفانور إلى اسفانير، وبه اردشير إلى بهرسير، وهنبو شابور إلى جندي سابور، ودرزبيذان إلى درزبيجان، و به جنديو خسره إلى رومية وعرب.

ومما جاء في مقدمة تاريخ بغداد للخطيب البغدادي عن المدائن، انها "سميت المدائن لكثرة ما بنى فيها الملوك والاكاسرة، وتسمى المدينة الشرقية العتيقة وفيها القصر الابيض القديم، وتتصل فيه المدينة التي كانت تنزلها الملوك، وفيها الايوان، ويعرف بـ"اسبانير". اما المدينة الغربية فتسمى بهر سير، وكان الاسكندر اجل ملوك الارض، فنزلها".

وعين اليعقوبي موضع المدائن على سبعة فراسخ من بغداد، وذكر ان "من كان على جانب دجلة الشرقي يشرب ويسقي من ماء دجلة، ومن كان على جانب دجلة الغربي، فيشرب ويسقي من ماء الفرات". وهذا يدل على ان منطقة المدائن لم تكن تقل عن بغداد في ازدهار حقولها وبساتينها ومزارعها. فكان الجانب الغربي منها يروي من نهر الملك (نهرملكا القديم) الذي كان يتفرغ من نهر الفرات، والجانب الشرقي يروي من الجداول المتحدرة من النهرين، وكان هناك طريقان رئيسان يربطان منطقة المدائن بسوق بغداد، يمتد احدهما بموازاة الساحل الايمن من نهر دجلة، والاخر بموازاة الجانب الايسر من النهر. وهناك جسران يقع احدهما عند قصر سابور في الشمال، والآخر عند المدائن في الجنوب يربطان الطريق الغربي بالطريق الشرقي. كما كانت هناك طرق متشعبة تمتد من سوق بغداد الى القرى والمدن الواقعة على نهري "ملكا"، والفرات.

 

ص11

 

دل بوترو يواصل مشواره في طوكيو وتسونغا يغادر

 

وكالات:

بلغ الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، المصنّف أوّلاً، الدور رُبع النهائي لدورة طوكيو الدولية لكرة المضرب، البالغة قيمة جوائزها 1.437.800 دولار والمُقامة على أرض صلبة، إثر فوزه السهل على مواطنه كارلوس بيرلوك 6-2 و6-2. ويلتقي دل بوترو في الدور المقبل مع الأوكراني ألكسندر دولغوبولوف أو الصربي يانكو تيبساريفيتش المصنّف ثامناً. كما خرج من الدور الثاني الفرنسي جو ويلفريد تسونغا، المصنّف ثانياً، إثر خسارته أمام الكرواتي إيفان دوديغ 4-6و6-7 (5-7)، ليضرب الفائز موعداً في الدور المقبل مع الفنلندي ياركو نيمنن أو البول?دي ميكال بريشييني الخامس. وفي منافسات الدور الأوّل، فاز الكندي ميلوش راونيتش، المصنّف ثالثاً، على الياباني غو سويدا 6-4 و7-6 (7-0) والفرنسي جيريمي شاردي على السويسري ماركو شيودينللي 7-6 (7-2) و3-6 و7-6 (8-6).

 

 

********

 

في ختام بطولة آسيا للتجذيف

نتائج متواضعة لفريقنا والمدرب الأجنبي ضرورة

 

سمرقند - جاسم الربيعي*

اختتمت بطولة آسيا الخامسة عشر للتجذيف (الكاياك) للرجال والنساء للمتقدمين والشباب التي اقيمت في مدينة سمرقند في اوزبكستان بمشاركة 24 دولة بضمنها العراق ، وقد احرزت ايران المرتبة الاولى بـ 17 ذهبية و11 فضية و7 برونزية وحلت اوزبكستان ثانيا بـ15 ذهبية و15 فضية و15 برونزية وكازخستان ثالثا بـ15 ذهبية 15 فضية و 14 برونزية.

 

وكانت نتائح رياضية متواضعة قياسا الى الدول المشاركة نتيجة ارتفاع المستوى الفني لاغلب المشاركين الذين سبق وان حصلوا على مراكز متقدمة على مستوى بطولة العالم التي جرت مؤخرا في المانيا. واذا اردنا الالتحاق بركب دول آسيا علينا ادخال الشباب الواعدين في معسكرات خارجية وضرورة استقدام مدرب اجنبي وكذلك انشاء بحيرة صناعية خاصة للمسابقات والتدريب.

افضل نتيجة

استطاع الجذاف طارق فاروق احتلال المركز السادس اسيويا بفعالية 5000م وهي من اصعب السباقات وتسمى المارثون.

لاعبون واعدون

افرزت هذه البطولة خامات جيدة في فعاليات كاياك الفردي والزوجي وخصوصا الجذافين علي ضرار ومنتظر نذير و احمد نهاد وهم يشاركون للمرة الاولى على مستوى بطولة اسيا كونهم يشكلون نواة جديدة للاعبين السابقين.

النتائج الكاملة لرياضيينا

متقدمون

1000 م فردي جاء صدام حامد سابعا بين 16 دولة

500 م فردي حل طارق فاروق سادسا بين 17 دولة

200 م زوجي جاء طارق فاروق و احمد سمير سابعا من 16 دولة

500 م زوجي لم يتأهل كرار طارق و صدام حامد وخرجا من التصفيات

الشباب

1000 م زوجي حل احمد نهاد و منتظر نذيرفي المرتبة السادسة من 8 دول

500 م زوجي جاء منتظر نذير وعلى ضرار سابعا من 10 دول

200 م فردي جاء على ضرار تاسعا من بين 16 دولة

500 م فردي جاء منتظر نذير تاسعا من بين 17 دولة

200 م زوجي جاء على ضرار و احمد نهاد سابعا من 10 دول

ادارة متميزة

لقد تميزت ادارة الوفد بمتابعة كل شؤون الرياضيين من خلال وجودهم المستمر وتشجيعهم على تقديم الافضل وخصوصا حسين داخل رئيس الوفد وزهير فرحان اداري الوفد والمدربين فراي عجيل وعلي عبداللطيف اللذين حرصا على متابعة وتدريب الرياضيين بالمقابل كان التزام وانضباط الرياضيين قد نال اعجاب الوفود المشاركة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية

*********

 

سلة الاخبار ...

 

المركز الوطني للملاكمة ينظم المهرجان الثاني

 

وكالات:

ينظم المركز الوطني للموهبة الرياضية بالملاكمة في وزارة الشباب والرياضة المهرجان الثاني في المدينة الشبابية ابتداء من التاسع من شهر تشرين الاول الجاري ويستمر حتى الرابع عشر من الشهر ذاته. وقال نائب رئيس المركز الوطني ايلاف ربيع ان المهرجان سيشترك فيه 225 ملاكماً من الموهوبين يمثلون مراكز بغداد ومحافظتي واسط والبصرة مبينا ان ادارة المركز الوطني للموهبة الرياضية سمت اللجان المشرفة على البطولة والتنظيم والمتابعة . يشار الى ان المركز الوطني للملاكمة نظم في شهر نيسان الماضي مهرجانه الاول وشهد مشاركة واسعة لمنتدي?ت حي العامل والبياع والعامرية والاعظمية والتحدي والبلديات والقدس والصدر والحكيم والنصر فضلا على مشاركات فردية . واسفرت النتائج الفرقية لفئة 1999ـ 2000 عن فوز منتدى القدس بالمركز الاول جامعاً 25 نقطة وجاء منتدى حي العامل ثانيا وله 13 نقطة ثم منتدى التحدي وله 11 نقطة. منافسات الفرقي لفئتي 2001 ـ 2002، تتويج منتدى حي العامل بالمركز الاول بعد ان جمع 13 نقطة تاركاً المركز الثاني لمنتدى القدس وله 10 نقاط ثم منتدى العامرية ثالثاً برصيد 7 نقاط.من جانب اخر، قال مدير المركز الوطني بكرة اليد قتيبة احمد انه تم الاتفاق?مع اتحاد اللعبة المركزي على استقدام خبير ومحاضر في الاتحاد الدولي لاقامة دورة تدريبية لمدربي المركز وعلى نفقة المركز وسيتم اشراك المدربين العاملين في المركز الوطني وفروعه وتم فتح الباب لمدربي الاتحاد الراغبين في المشاركة بالدورة للاطلاع على احدث اساليب علم التدريب في اللعبة. واضاف انه تم تشكيل مجلس اولياء الامور واختيار اربعة اشخاص وبواقع 2 من الرجال و2 من النساء وفقاً لتعليمات المشرف العام على المراكز الوطنية وهو المجلس الثاني بعد تشكيل اول مجلس في المركز الوطني بكرة الطاولة ليكون دور الاولياء حلقة تواصل ?ين اللاعبين وبين المركز وقسم المراكز الوطنية وهي حلقة مهمة تضاف الى حلقات العمل المتواصلة والمترابطة في المراكز الوطنية التي تهدف الى الارتقاء بالموهوب وتنسيق العمل بين جميع الاطراف. وذكر انه تم افتتاح فروع للمركز الوطني في محافظتي ديالى برئاسة فالح صاحب علي وفي كربلاء برئاسة سعدون عبد الرضا، وفالح وسعدون من الكفاءات العراقية المتميزة التي خدمت كرة اليد العراقية وكانا من نجوم اللعبة في السابق وهما يملكان شهادات اكاديمية وسيكون لهما ثقلاً كبيراً في تطوير العمل بمحافظتيهما.

 

عماد هاشم يرهن بقاءه مع منتخب الناشئين

 

وكالات:

رهن مدرب حراس منتخب الناشئين لكرة القدم، أمكانية بقائه مع الفريق في التصفيات الآسيوية وكأس العالم في الامارات بموافقة ادارة ناديه دهوك على اعارته للمنتخب كونه مرتبط بعقد مع النادي الشمالي. وقال عماد هاشم: ان أدارة نادي دهوك التي تعاقدت معه لتدريب حراس مرمى فريقها الاول المشارك في الدوري الممتاز المؤمل أنطلاقه نهاية الشهر الحالي وافقت على أعارته لتدريب حراس منتخب الناشئين في مباراتي الامارات التجريبيتين. رامياً الكرة في ملعب أتحاد الكرة لأقناع أدارة ناديه دهوك على تجديد أعارته للتواجد مع منتخب الناشئين في ا?تصفيات الأسيوية التي ستقام في اربيل وكأس العالم في الامارات كونه مرتبط بعقد مع النادي الشمالي. ويستهل منتخب الناشئين لكرة القدم مشواره في بطولة كأس العالم تحت 17 عاماً يوم 19 تشرين الاول المقبل بمواجهة نظيره المنتخب السويدي ضمن منافسات الجولة الاولى من الدور الاول للمجموعة السادسة ويواجه المنتخب المكسيكي في ثاني مبارياته ضمن منافسات الجولة الثانية من الدور الاول للمجموعة السادسة يوم 22 تشرين الاول المقبل فيما سيختتم مشواره ضمن الدور الاول يوم 25 من الشهر ذاته بلقاء المنتخب النيجيري.

 

 

الجوية يعسكر في السليمانية

رجح عضو الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي حمزة هادي امكانية دخول فريقه الكروي بمعسكر السليمانية يوم غد او بعده تحضيرا لمباريات الموسم الكروي الجديد المؤمل أنطلاقه نهاية الشهر الحالي. وقال حمزة هادي: ان المدرب السوري حسام السيد ارتأى ادخال الفريق معسكراً تدريبياً في السليمانية قبيل الدخول بالمعسكر الخارجي الذي من المرجح ان يكون في تركيا وسيكون بمثابة معسكر للمباريات الثلاث التي سيلعبها الفريق تحضيرا ًلمباريات الموسم الكروي الجديد المؤمل أنطلاقه نهاية الشهر الحالي. وأستطرد القول: ان أدارته أتمت تعاق?ها مع حارس مرمى منتخبنا الوطني نور صبري لتدعيم صفوف الفريق الازرق لينضم الى كتيبة التعاقدات التي أبرمتها الادارة منهم لاعب الطلبة أيهاب كاظم ومهاجم بغداد حسام ابراهيم وابراهيم كامل والمحترفين السوريين احمد الدوني وعمر خريبين والمدافع فيصل جاسم. يذكر أن المدرب السوري حسام السيد تسلم مهمة تدريب القوة الجوية في العاشر من نيسان الحالي، خلفاً للمدرب المستقيل أيوب أوديشو، وقاد الفريق لأنهاء مسيرته النخبوية في المركز الثالث بالترتيب النهائي للمنافسات.

 

 

**************

 

جوردان: كنت لاتفوق على جيمس لو كنا في نفس الحقبة

 

وكالات:

رأى اسطورة كرة السلة الاميركية مايكل جوردان انه لو كان يلعب في نفس حقبة النجمين الحاليين لدوري المحترفين ليبرون جيمس وكوبي براينت لتفوق على الاول وجها لوجه في مباراة فردية، ولخسر على الارجح امام الثاني لانه "سرق جميع حركاتي". وجاء تصريح جوردان في فيديو ترويجي ترافق مع اطلاق لعبة "ان بي 2 كاي 2014" ويتحدث فيه عن لاعبين من حقبات مختلفة كان يتمنى مواجهتهم في ذروة عطائه، اي في التسعينات حين قاد شيكاغو بولز للفوز بلقب الدوري ست مرات. واعتبر جوردان انه كان بامكانه الفوز على كل من دواين وايد (ميامي هيت حاليا) وكا?ميلو انتونيو (نيويورك نيكس) والنجوم السابقين جوليوس ايرفينغ وايلجين بايلو وجيري وست اضافة الى ليبرون جيمس الذي قاد ميامي هيت للفوز بلقب الدوري خلال الموسمين الاخيرين. وقال جوردان (50 عاما) عن اللاعبين الستة الموجودة صورهم على غلاف اللعبة الالكترونية: "لا اعتقد اني كنت سأخسر (امام اي منهم)"، مضيفا "لكني قد اخسر امام كوبي براينت لانه سرق كل حركاتي".

ورد نجم لوس انجليس ليكرز على جوردان في حسابه على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي، قائلا: "انه مفعول احجار الدومينو. سرقت بعض حركاته...الجيل الحالي سرق بعض حركاتي". اما في ما يخص رد فعل جيمس، المتواجد مع فريقه ميامي في الباهاماس في معسكر تحضيري للموسم المقبل، حول ما قاله جوردان فنقلت عنه صحيفة "ميامي هيرالد" قوله: "هل كان ذلك من اجل لعبتي (اي في الحملة الترويجية للعبة الجديدة)؟ فهذه دعاية جيدة اذا".

وتساءل جيمس الذي احرز جائزة افضل لاعب في الدوري في اربع مناسبات، كيف ستكون النتيجة لو تواجه مع جوردان في مباراة رجل لرجل حين كان الاخير في قمة مستواه، مضيفا "لكن لا احد سيتمكن ابدا من رؤية هذا الامر ولن يحصل. من الجيد للناس التحدث عن موضوع من هذا النوع".

 

 

*********

 

رابطة الابطال والرواد لكرة القدم تجري انتخاباتها غدا

 

طريق الشعب- خاص

تدعو رابطة الابطال والرواد لكرة القدم الهيئة العامة من رواد الكرة لحضور انتخاباتها يوم غد الجمعة الموافق في الرابع من شهر تشرين الاول الحالي في تمام الساعة العاشرة صباحا بالمركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، وذلك للمشاركة في الانتخابات التي ستقام تحت اشراف اللجنة التحضيرية. وسيتم انتخاب الهيئة الادارية لرابطة الابطال والرواد التي ستقوم بمهمة ادراة رابطة رواد اللعبة خلال السنوات الاربعة المقبلة .

ودعت اللجنة المنظمة للانتخابات كافة الرواد للتواجد في المركز الثقافي البغدادي في الوقت المقرر للادلاء باصواتهم واختيار من يروه مناسبا لقيادتهم للمرحلة المقبلة، كما دعت اللجنة التنظيمية المشرفة على الانتخابات وسائل الاعلام المرئية والمقرؤة والالكترونية لتغطية انتخابات يوم غد، حيث سيتم انتخاب رئيس الرابطة والنائب وامين السر اضافة الى الاعضاء .

 

 

*********

بتكوفيتش تتخلص من كوزنتسوفا

بعد أزارنكا

 

وكالات

تخلصت الالمانية اندريا بتكوفيتش من الروسية سفتلانا كوزنتسوفا بالفوز عليها 4-6 و6-4 و6-1 في الدور الثاني من دورة بكين الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 250ر315ر2 ملايين دولار للرجال و625ر185ر5 ملايين للسيدات. وكانت بتكوفيتش جردت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا المصنفة ثانية من لقبها بالفوز عليها 6-4 و2-6 و6-4، وهي ستلتقي في الدور ربع النهائي مع التشيكية لوسي سافاروفا. وتأهلت الى الدور ذاته الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة ثامنة اثر فوزها على الكازاخستانية غالينا فوسكوبويفا 6-3 و5-7 و6-3، لتضرب موعدا في الدور?المقبل مع الاسبانية كارلا سواريز نافارو. وتأهلت ايضا السلوفينية بولونا هيرتسوغ بفوزها على الصربية آنا ايفانوفيتش الرابعة عشرة 6-4 و6-4 وهي ستلتقي مع البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة ثالثة او الاميركية ماديسون كييز. ولدى الرجال، تأهل الى الدور ربع النهائي الاميركي جون ايسنر الثامن بفوزه على الاسباني روبرتو باوتيستا 6-2 و6-7 (3-7) و6-4، وهو سيواجه التشيكي توماس بيردينش الرابع الذي بلغ هذا الدور دون ان يلعب بسبب انسحاب الروسي نيكولاي دافيدنكو. وتأهل ايضا الايطالي فابيو فونييني الى الدور ربع النهائي بفوزه ا?سهل على الاسترالي ليتون هويت 6-صفر و6-2، وهو سيواجه الاسباني رافايل نادال الثاني او الالماني فيليب كولشرايبر.

 

 

********

 

تقرير...

 

وصف بأنه ماكينة متكاملة لممارسة كرة القدم

بول بوغبا "الأخطبوط" معبود أنصار يوفنتوس

 

وكالات:

يعتبر بول بوغبا (20 عاما) اللاعب الاكثر خوضا للمباريات في صفوف يوفنتوس هذا الموسم وبات بالتالي لاعبا اساسيا في صفوف فريق السيدة العجوز باشراف المدرب انطونيو كونتي. وعشية مباراة فريقه ضد غلطة سراي التركي في الجولة الثانية من دوري ابطال اوروبا، وحده بوغبا لم يطله مبدأ المداورة الذي فرضه المدرب كونتي، وقد اصبح اللاعب صاحب الساقين الممشوقتين احد المفضلين لدى انصار الفريق.

فمنذ دخوله بعد 20 دقيقة من انطلاق المباراة الاولى في الموسم الحالي ضمن الكأس السوبر الايطالية ضد لاتسيو بدلا من كلاوديو ماركيزيو المصاب، لم يخرج بوغبا من التشكيلة اطلاقا. في تلك الامسية، افتتح التسجيل بعد دقيقتين فقط من دخوله ارض الملعب قبل ان يساهم بشكل كبير في فوز فريقه الكاسح باربعة اهداف نظيفة. وتابع بوغبا تألقه في صفوف يوفنتوس وهو الوحيد الذي لم يطله مبدأ المداورة المفروض من المدرب كونتي الذي اراح كوادر الفريق الاخرين امثال ارتورو فيدال وكارلوس تيفيز وحتى الحارس جانلويجي بوفون. حتى عندما خاض يوفنتوس ا?وأ مباراة له ضد كوبنهاغن في افتتاح مشواره في البطولة القارية كان بوغبا الوحيد الذي حيدته الصحافة المحلية من الانتقادات.

ولعب بوغبا في وسط الميدان ضد الجار اللدود تورينو نهاية الاسبوع الماضي بدلا من صانع الالعاب المخضرم اندريا بيرلو الذي يكبره بـ 15 عاما، فكان احد نجوم مباراة الدربي وسجل هدفها الوحيد ليخرج فريقه بثلاث نقاط ثمينة. ووصفته صحيفة "لا غازيتا ديللوس بورت" بانه "ماكينة متكاملة لممارسة كرة القدم" او "رياضي صاحب بنية اشبه بلاعبي كرة السلة الاميركيين لكن باقدام برازيلية".

ويستطيع بوغبا ان يقوم باكثر من دور في الملعب فهو يقتطع الكرات ويقوم بشن الهجمات وتموين زملائه بكرات متقنة بالاضافة الى تسجيله العديد من الاهداف معتمدا على بنيته الجسدية القوية داخل منطقة الجزاء. وعلى الرغم من الاشادات التي ينالها من كل حدب وصوب فان بوغبا يحافظ على تواضعه بالقول "لا اقول باني اصبحت اساسيا بل اريد اثبات اني استحق هذا الامر، لا اريد ان احرق المراحل".

ورفض المقارنة مع باتريك فييرا وقال "لا احب المقارنات، فانا بول بوغبا". واضاف "فييرا سيبقى فييرا، وليس هناك سوى فييرا واحد. كل جيل له اسم، بالطبع اشعر بالفخر لمقارنتي بفييرا لكن طموحي ان اكون افضل منه". لكن اللقب المفضل لديه يبقى بوغبا الاخطبوط ويقول "انصار يوفنتوس ينادونني "بول بولبو" وانا افضل هذا اللقب، انه افضل وشخصي اكثر".

يذكر ان بوغبا انتقل الى صفوف يوفنتوس قادما من مانشستر يونايتد بعد انتهاء عقده مع الشياطين الحمر قبل موسم ونصف من دون اي مقابل. وكان بوغبا قاد منتخب بلاده تحت 21 عاما الى احراز لقب كأس العالم التي اقيمت في تركيا في حزيران الماضي واختير افضل لاعب في البطولة.

 

********

ص12

 

"القضاء والانتهاكات الحكومية لحقوق الانسان"

 

عن دار الفارابي للطباعة والنشر في بيروت، صدر حديثا كتاب "القضاء والانتهاكات الحكومية لحقوق الانسان.. وردة شباب التغيير". وهو من تأليف د.رفعت صبري سلمان البياتي. يوضح الكتاب الكيفية التي اهتم بها الفرقاء الناشطون والقانونيون من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، التي تأتي كنتيجة لتأمين العدالة القانونية والقضائية المتمثّلة في فقرات الدساتير، والتي تعنى بحقوق الإنسان وفق المعايير القضائية وقبلها الإنسانية والأخلاقية. ويتطرق المؤلف إلى القوة الغاشمة التي احتوت القضاء وسيسته وجعلته أداة قمعية مسلطة على اعناق الشعوب العربية.

يقع الكتاب في 200 صفحة من القطع الكبير.

 

 

*****

 

الى عريان السيد خلف

 

محمد سعيد الصكار

 

عريان يا مـن تكتسي

روح المحب من شعره

وتخلي بثلوج الغُـرب

جمره تضاحـك جمره

* * * *

عريان يا تـل الـورد

تل الورد جـا يصدح

خلــه الورود الذابله

بجـرف الگلب تتفتح

مو عجبــه لوخليت

ايامي بحزنـها تفرح

لاعوب تـدري شلون

تكسر خاطري وجبره

* * * *

عريان انـت التشتكي

لو آنه جـاي اشكيلك

الهم تـره ماله وطن

والوطن شرد أحجيلك

يكفيك تضوي كمرتك

ونجومنا تناغـي لك

بيـك الفخـر ليـل

القهر يتبدد بهالكمره

 

عريان وحروفـك الكـل جـروحنا عطابه

لو چلچل الهم وأشتعل جرح الوطن واصوابه

لابد يجي يـوم ونـرد والفـرح ينفك بابه

وانجان عاندنا الوكت لا تنسى تكسر ظهره

 

****************

شعر وموسيقى في نادي العلوية

 

 

تضيف اللجنة الثقافية لنادي العلوية، في ساحة الفردوس، السبت المقبل وفي الساعة الخامسة عصرا، الشاعر حمزة الحلفي الذي سيتحدث عن سيرته الشعرية ، ويقرأ مجموعة من قصائده مصحوبا باجمل الالحان التي سيعزفها الفنان جعفر جاسم.

والدعوة عامة

**************

 

"الاستبداد النفطي"في "بيتنا الثقافي"

 

 

يضيف منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، هذا اليوم الخميس، د.سليم الوردي في محاضرة عن "ثقافة الاستبداد النفطي".

تبدأ المحاضرة التي يديرها الفنان طه رشيد، في الساعة 4 عصرا.

والدعوة عامة.

 

*********

 

في ديالى.."مبادرة السلم الاجتماعي.. ما لها وما عليها"

 

بعقوبة – طريق الشعب

اقام البيت الثقافي في محافظة ديالى، الثلاثاء قبل الماضي، على قاعته في مدينة بعقوبة، محاضرة ثقافية بعنوان "مبادرة السلم الاجتماعي.. ما لها وما عليها"، قدمها الاستاذ محمود الطائي.

تناولت المحاضرة التي استمع إليها جمع من المثقفين، موقف الحزب الشيوعي العراقي من وثيقة السلم الاجتماعي، من حيث دعمه للايجابيات ورفضه للسلبيات في ظل خطورة الاوضاع والازمات التي تعصف بالعملية السياسية.

هذا وكان من بين الحضور عدد من الشخصيات الاجتماعية والوطنية، بضمنهم ممثل عن الشؤون الثقافية في مجلس محافظة ديالى، ومدير المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في المحافظة.

 

**********

 

"الجهاز" في كلية الفنون الجميلة

 

 

بغداد – طريق الشعب

ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، تعرض كلية الفنون الجميلة �جامعة بغداد، يومي الأحد والاثنين المقبلين، مسرحية بعنوان "الجهاز". وهي من تأليف واخراج أ.د.عقيل مهدي.

يبدأ العرض في كلا اليومين، في الساعة 12 ظهرا، على قاعة "الرواد" بقسم الفنون المسرحية في منطقة الاعظمية.

 

**********

 

تقديم موعد مهرجان المتنبي

 

بغداد - وكالات

قررت اللجنة التحضيرية لمهرجان المتنبي الشعري الــ11 تقديم انطلاق فعاليات المهرجان إلى الثاني عشر من شهر تشرين الأول الحالي بدلا من الموعد السابق الذي كان مقررا في 23 منه.

وقال عضو اللجنة التحضيرية للمهرجان حيدر جاسم، ان سبب تغيير موعد انطلاق فعاليات المهرجان، الذي سمي بإسم الشاعر الراحل رعد طاهر كوران، جاء نتيجة لالتزامات الحكومة المحلية وتزامن انطلاق مهرجاني الجواهري في العاصمة بغداد وكميت في مدينة العمارة في هذا الشهر نفسه، مؤكدا ان اللجنة المشرفة على المهرجان وجهت دعواتها لــ80 شاعرا تم ترشيحهم من قبل الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، من بينهم عشرة شعراء من محافظة واسط، فضلا عن دعوات تم اطلاقها لأدباء وشعراء عرب ليكون مهرجانا عالميا.

ولفت جاسم إلى ان فعاليات اليوم الأول من المهرجان ستقام في مدينة الكوت.

***********

 

دعوة لإقامة مهرجانات خاصة بالمقام العراقي

 

 

بغداد - وكالات

دعا الناقد الموسيقي سامر المشعل، القائمين على الثقافة والفنون الى استحداث مهرجانات واحتفالات غنائية خاصة بالمقام العراقي. وقال أنه بالرغم من وجود بيت للمقام العراقي، لكنه غير مفعل، ونشاطاته شبه غائبة عن الساحة، لذا يجب إعادة المقام بروح حداثوية نوعا ما ليناسب روح العصر ونمط الحياة العامة. وأضاف: أنه من المستحيل ان يندثر المقام كليا، لكن كواقع اصبح الموروث لا يتداول في المحافل الموسيقية الحالية. وتابع: أن هناك بعض المطربين ما زالوا يرددون المقام، لكن بطريقة فاقدة للكلاسيكية وللروح الغنائية، على العكس من الفنان ناظم الغزالي الذي أضاف وطور في المقام. واستبعد المشعل بروز مطرب جديد ينقل المقام العراقي بشكل صحيح حالياً من غير أن يؤثر على روحيته وقواعده الغنائية.

 

**********

نحن وتشيلي وجنوب افريقيا

 

-1-

رغم مرور اكثر من عشر سنوات على سقوط النظام الدكتاتوري البعثي ، الا اننا لم نجد مثقفا بعثيا، شاعرا او كاتبا او فنانا او صحفيا او شرطيا، يعتذرعن تلك الحقبة السوداء، سواء عما كان يقدمه من مديح واطراء لرأس النظام وتجميل له، ام عن الاذى الذي سببه للآخرين. والكل يتذكر كيف كان البعض منهم يتبجح آنذاك بـ «الزيتوني» جامعا ما لا يمكن جمعه: فهو يتأبط مسدسا في يمينه ، ويحمل كتابا في شماله .. لم يعتذر او يوضح لنا هذا الشاعر او ذلك الفنان كيف كان «مجبرا»على تدبيج القصائد تلو القصائد سواء لصدام او لنظامه .

اتذكر آخر اغنية قدمها الفنان قاسم السلطان قبيل السقوط وهي «فوت بيها وعالزلم خليها»وكيف كان يتبختر بعض الفنانين على المسرح والمغني يصدح وهو ممسك بالكلاشنكوف . لم يعتذر هؤلاء عن فعلتهم ، فهل هو الخوف ما زال مستحوذا عليهم؟

 

-2-

نحن لسنا تجربة فريدة في هذا الخصوص. فقد سبقنا شعب جنوب افريقيا الاسمر والابيض، الذي طوى صفحة الماضي، ولكن بعد ان اعتذر المذنب من الضحية .

هل لنا في هذا الشعب، او في شعب تشيلي الذي اسقط حكم الدكتاتور بينوشت بعد اكثر من ربع قرن من العذاب ، مثلا نحتذي به ؟

السؤال موجه بطبيعة الحال الى المذنب، فهل هو قادر على ان يعتذر بصدق من ضحيته؟ لكي نطوي الصفحة السوداء في تاريخنا السياسي ، صفحة دكتاتورية صدام وحروبه الدموية الخاسرة !

 

طه رشيد

 

 

************

 

وليد محمود يعرض تجربته الذاتية في فن الرسم الحديث

 

بغداد – فهد الصكر

ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، وتحت عنوان "تجربتي الذاتية في فن الرسم الحديث"، أفتتح يوم الاحد الماضي على قاعة مركز بغداد للفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، المعرض الشخصي الرابع للتشكيلي وليد محمود.

ضم المعرض الذي حضرته نخبة من المثقفين والفنانين والاعلاميين، أكثر من 37 لوحة فنية، منها مزججة ومنها نسيجية، وجميعها جاءت بأبعاد وأحجام مختلفة.

وقد غامرت الأعمال في لعبة اللون المبهم الذي يتطلب من المتلقي تركيزا عاليا لفهم رموزه. فالألوان منضوية تحت عالم تتداخل في تفاصيله هواجس نفسية، وإيحاءات متعددة. ربما نختلف في ما يرمي اليه الفنان، ولكن تظل الدهشة والانبهار يرافقاننا ونحن نحيل انظارنا من عمل الى آخر.

وكتب الفنان وليد في فولدر معرضه قائلا: "أشياء تركتها خلفي وأضعها الآن أمامكم.. أشياء تنفلت من فلك المعاني وغاباتها الشائكة.. سطوح تعلن عن هويتها بهمس..".

"طريق الشعب" التقت التشكيلي وليد محمود، فتحدث عن معرضه قائلا: "تجربتي الذاتية هنا لا تنتمي الى أي مدرسة معينة او خط محدد، بل تركت لمخيلتي وتفكيري الانسياق وراء التعامل العفوي مع انواع كثيرة من السطوح الخشنة، التي تتشكل في تكوينها وتنويع وتكديس عناصرها الى مقامات للجمال، ومن ثم استخدمت الوانا ناعمة تتناغم بانسيابية وبساطة على تعرجات هذه السطوح". وأضاف : "أردت من خلال معرضي هذا عرض تجربة ذاتية تؤشر بصمتي الخاصة في المشهد التشكيلي العراقي".

وأشار التشكيلي كريم جبار الى تجربة الفنان وليد قائلا: "انه اعتمد على تشكيلات التجريد والحداثة في استخدام المواد لرسم موضوعاته، وان كانت بلا الوان واضحة، لكنها تحمل بهجة المغايرة في انجاز الأفكار، وأجد في أعماله ما يؤشر لصيغ عالمية يريد أن يثبت من خلالها أن المشهد التشكيلي العراقي في حالة تطور مستمر".

فيما سجل الفنان والشاعر كفاح عباس انطباعه عن المعرض قائلا : "وليد محمود فنان يمتلك اسلوبا متميزا بقوة خطوطه ,ودائما يبتعد عن الالوان بشكل او بآخر، وان معرضه الرابع مختلف عن معارضه السابقة من حيث الاشتغالات والخامات، وهو لم يستخدم الخطوط ولا الفرشاة". وأضاف: "تدعو الاعمال المعروضة الى العودة للبداوة ,فقد دونت على خامات قماش واعواد واوراق لماعة، نفذت بطريقة الكولاج، واعتمد العفوية في تكوين اللوحة ليفهمها المتلقي البسيط، وأكد قصديته في طرح هذه المغامرة أمام النخب التشكيلية، ليؤكد تفرده باسلوبية جديدة. وربما اراد الفنان وليد ان يؤسس موضوعة مغايرة في التشكيل العراقي لم يصل اليها أو يسبقه فنان آخر".

الجدير بالذكر أن التشكيلي وليد محمود، حاصل على بكالوريوس فنون تشكيلية -رسم 1982، وهو أستاذ ورئيس قسم التربية الفنية في معهد اعداد المعلمات. وقد شارك في معظم معارض دائرة الفنون التشكيلية منذ بداية التسعينيات، وكذلك في معرض "بينالي الشارقة" 2001 ومعرض "نحاتون عراقيون" الذي أقامته جمعية التشكيليين عام 2009، وشارك في معرض "مختارات من الاعمال المتحفية المستعادة"، الذي أقامته دائرة الفنون التشكيلية عام 2011. وله مقتنيات في دول أوربية عديدة.

 

 

 

**************

 

شجرةتثمرطماطموبطاطسفيآنواحد!

 

 

لندن – وكالات

نجح مدير البساتين بأحد شركات الزراعة البريطانية في تهجين شجرة سُميت "توم تاتو" تستطيع إنتاج طماطم كرزية وبطاطس في وقت واحد.

وبإمكان شجرة "توم تاتو" أن تنتج أكثر من 500 حبة طماطم كرزية تظهر على الساق فوق الأرض، بينما تطرح البطاطس تحت الأرض. وقال البستاني بول هانسورد، إنه سيطرح تلك الشجرة للبيع مقابل 14.99 جنيه إسترليني للشجرة الواحدة، وأكد أن هذه الشجرة تم تهجينها بشكل فردي واعتمدت على الحرفية اليدوية وليس الهندسة الوراثية.

وقد استخدم البستاني عملية ترقيع بسيطة للنباتين، كي يتمكن من إنتاج شجرة هجينة تثمر الطماطم والبطاطس معاً.

 

*********

 

جامعةالبصرةتسجلبراءةاختراعجديدة

 

البصرة - وكالات

تمكن فريق بحثي من مركز أبحاث البوليمر في جامعة البصرة، من تسجيل براءة اختراع جديدة بتحضير مادة من البوليمرات المركبة لها خاصية امتصاص عالية للملوثات النفطية في البحار والأنهار. وقال د.محمد علي جابر مدير المركز ورئيس الفريق البحثي "أن هذه المادة لها قدرة على امتصاص الملوثات النفطية، وقد بلغت 1300 بالمئة، و إن هذا الرقم مرتفع ودقيق جدا، وقد تم تطبيق هذه المادة عمليا و تكللت بالنجاح التام".

واضاف "إن من شأن هذه المادة المساهمة بشكل كبير في تنظيف سواحل البحار و الأنهار من الملوثات البيئية، وتحديدا الملوثات الناتجة عن تسرب المخلفات النفطية إلى المياه".

 

 

******

 

خطر الانقراض يتهدد وحيد القرن

 

 

وكالات

حذرت وزارة الشؤون البيئية في جنوب أفريقيا من أن قتل الصيادين لوحيد القرن قد يؤدي إلى انقراضه في غضون عشر سنوات. يأتي ذلك بعدما أظهرت بيانات للوزارة أن عمليات صيد وحيد القرن بلغت مستوى قياسيا سنويا جديدا في بلد فيه تقريبا كل الأعداد من هذا الحيوان في أفريقيا. وأشارت البيانات إلى أن الصيادين قتلوا 704 من حيوانات وحيد القرن في جنوب أفريقيا خلال العام الجاري حتى نهاية سبتمبر/أيلول الماضي، بما يتجاوز الرقم القياسي السنوي الإجمالي لعام 2012 وهو 668 حيوانا.

 

 

********

 

العثورعلىعناصربلاستيكيةفيزحل

 

 

وكالات

عثرت مركبة الفضاء كاسيني على عنصر البروبلين الذي يستخدم في تصنيع المنتجات البلاستيكية المنزلية,على قمر الكوكب زحل تيتان، حسب وكالة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا). وقالت ناسا إن هذا أول اكتشاف مؤكد للعنصر البلاستيكي علىأي قمر أو كوكب غير الأرض. وذكرت الوكالة في دورية "أستروفيزيكال جورنال ليترز" أن منظارا يعمل بالأشعة فوق الحمراء في المركبة تعرّف على كمية صغيرة من البروبلين في الغلاف السفلي للقمر تيتان.

وقال كونور نكسون العالم بمركز غودراد لعلوم الفضاء التابع لناسا في غرينبلت بولاية ميريلاند,إن هذا العنصر الكيميائي موجود في الحياة اليومية,ومنه يصنع البولي بروبلين.

من جانبه أوضح سكوت أدينغتون نائب رئيس مشروع مركبة الفضاء كاسيني، أن هذا الاكتشاف قد يساعد العلماء في فهم طبيعة الغلاف الرمادي الضبابي للقمر تيتان. يشار إلى أن مهمة المركبة كاسيني مشروع مشترك بين ناسا ووكالتي الفضاء الأوروبية والإيطالية.

 

********

 

آسياكمالترويللأدباءمسيرتهاالابداعية

 

 

بغداد – غالي العطواني

استمع حشد من الادباء والمثقفين إلى الممثلة آسيا كمال وهي تتحدث عن مسيرتها الابداعية في جلسة للاحتفاء بها، اقامها ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي. أدار الجلسة التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الشاعر والاعلامي عدنان الفضلي، الذي استهل حديثه بالقول "نحتفي اليوم بالفنانة القديرة آسيا كمال التي استطاعت أن تحل ضيفة على العائلات العراقية في رمضان الماضي، من خلال مسلسليها "رباب" و"باب الشيخ ج2".

وقد كان أداؤها قمة في الابداع وهي تجسد معاناة المرأة العراقية من جور النظام الدكتاتوري".

بعد ذلك تحدثت المحتفى بها عن بداياتها فقالت انها اعتلت خشبة المسرح، أول مرة، وهي في مرحلة الدراسة المتوسطة.

وأضافت: "في عام 1978 أديت دور (كومبارس) في مسرحية كلكامش التي أخرجها الفنان الرائد سامي عبد الحميد، ومن خلال هذا الدور حصلت على عضوية الفرقة القومية للتمثيل. وقد عملت مع الكثير من الفنانين العراقيين، أمثال سامي عبد الحميد، عادل طاهر، وعدنان الصفار". وتابعت: "في عام 1985 سحب النظام السابق مني الجنسية العراقية لكوني من الكرد الفيليين". وعن دورها في مسلسل "رباب" قالت: "بعد قراءتي لسيناريو المسلسل الذي هو من تأليف زوجي الكاتب باسل شبيب، تشبعت بهواجس شخصية البطلة. وحينها قطعت عهدا على نفسي أن أؤدي هذا الدور الذي يجسد معاناة المرأة العراقية الصابرة، وهي تتعرض لأبشع أنواع الظلم والتعذيب النفسي والجسدي أبان حكم النظام الدكتاتوري المباد".

ثم تحدثت آسيا عن الدراما العراقية، مشيرة إلى انها بدأت تنهض من جديد، وهي توثق الاحداث السياسية والاجتماعية، وتحاكي مجرياتها في أزمنة أخرى". وعلى هامش جلسة الاحتفاء شارك عدد من الحضور بتقديم الشهادات عن المحتفى بها، وهم كل من القاص شوقي كريم حسن، الشاعر د.سلام الصالحي، المسرحي د.عادل سلمان، الاعلامي عباس الكعبي، والشاعر ألفريد سمعان.

هذا وقد استمع الحضور إلى أغنية "حاسبينك" بصوت وعزف الفنان جمال كريم، التي أهداها إلى المحتفى بها. في الختام قدم الشاعر ألفريد سمعان لوح الجواهري للفنانة آسيا، وباقة ورد من ملتقى الخميس قدمتها لها الاعلامية رجاء الربيعي.