العدد 42 السنة 79 الأربعاء 2 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 


 

ص1
 
رائد فهمي: الجميع مسؤولون عن مواجهة الإرهاب
أكثر من ثلاثة آلاف عراقي ضحايا العنف في أيلول
 
 
متابعة "طريق الشعب":
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق "يونامي"، أمس الثلاثاء، عن استشهاد وإصابة 3112 عراقيا في أعمال عنف و"هجمات إرهابية" خلال شهر أيلول الماضي.
وقال المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "شهر أيلول الماضي، شهد استشهاد 979 عراقيا وإصابة 2133 آخرين في أعمال عنف وهجمات إرهابية"، مبينا أن "عدد الشهداء من المدنيين بلغ 887 بينهم 127 من عناصر الشرطة المحلية. فيما بلغ عدد الجرحى من المدنيين 1957 بينهم 199 من عناصر الشرطة المحلية".
وأضاف ملادينوف أن "عدد الشهداء من عناصر القوات الأمنية بلغ 92، إضافة إلى إصابة 176 آخرين بجروح"، مؤكدا أن "العاصمة بغداد كانت الأكثر تضررا بالهجمات، إذ شهدت مقتل 418 شخصا من المدنيين وإصابة 1011 آخرين، تلتها محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والأنبار".
واكد ملادينوف انه "في الوقت الذي يستمر فيه الإرهابيون باستهداف العراقيين بدون تمييز، ادعو جميع القادة السياسيين لتعزيز جهودهم باتجاه تفعيل الحوار الوطني والمصالحة"، مطالبا في الوقت ذاته القادة السياسيين ورجال الدين والمسؤولين المدنيين والأجهزة الأمنية بـ"العمل سوية لوضع حد لهدر الدماء وضمان شعور جميع المواطنين العراقيين بالحماية بشكل متساو".
وكانت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، في الأول من شهر أيلول الماضي، قد كشفت عن استشهاد وإصابة 2834 عراقيا في اعمال عنف وهجمات إرهابية وقعت خلال شهر اب 2013. وفي حين بينت أن حصيلة شهر آب "سجلت انخفاضا" في أعداد الضحايا مقارنة بشهر تموز، أعربت عن "قلقها من مقتل وإصابة 17 ألف عراقي منذ بداية العام 2013".
وأعلن تنظيم ما يسمى "الدولة الإسلامية في العراق والشام" التابع لتنظيم القاعدة، أمس الثلاثاء، مسؤوليته عن التفجيرات التي استهدفت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، أمس الأول.
من جانب آخر، قال عضو المكتب السياسي للحزب رائد فهمي لوكالة (IMN) إن "العراق يتعرض اليوم لهجمة مكثفة للنيل من تجربته الجديدة، التي لم تعد تروق للبعض سواء كانوا في الداخل أو خارج البلاد"، مشيرا إلى أن "الجديد في استهداف تجربة العراق هو توسيع مديات الاستهداف من خلال تصاعد حدة التفجيرات ووصولها إلى إقليم كردستان".
واضاف فهمي أن "هناك بعدا سياسيا في تنامي نفوذ تنظيم القاعدة في العراق سواء كان إقليميا وخصوصا ما يجري في سوريا، أو داخليا من خلال استغلال الخلافات بين الاطراف السياسية"، مبينا أن "هناك اوساطا باتت تتقبل للاسف خطاب المجاميع الإرهابية".
وبيّن فهمي ان "الحل للمشكلة الارهابية في العراق رغم تداخلها ليس امنيا فحسب، الجانب الامني مطلوب، ولكنه لا يعالج العوامل التي ادت الى نمو تنظيم القاعدة وزيادة عملياته الارهابية في العراق، فنموه ليس عاملا فنيا او تقنيا بل عامل فكري ايضا".
ودعا عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الكتل السياسية إلى "التعامل مع ظاهرة الارهاب مع ابعادها الامنية والمادية والتقنية والسياسية، وخلق الأجواء الحقيقية لسحب الارضية السياسية التي باتت تنعش الخطاب الطائفي".
وشدد على أن "هناك تهديدا خطيرا للعراق مع استمرار العوامل التي أدت إلى زيادة العمليات الإرهابية"، لافتا إلى أن "الجميع مسؤول عن وضع آليات لمواجهة الإرهاب".
وكان رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي قد حذر من أن "اعتداءات بغداد وما سبقها من جرائم في أربيل ومحافظات الجنوب والشمال والوسط لن تكون الأخيرة، بل سيستمر النهج الإجرامي في استهداف أهلنا وأحبائنا"، مؤكدا ضرورة "الوقوف بوجه هذا الحقد الأعمى والهمجية المتطرفة".
وطالب النجيفي الأجهزة الأمنية في عموم العراق بـ "إثبات وجودها، واخذ العبرة من إخفاقاتها السابقة، ومعالجة مواطن الخلل في صفوفها"، مشددا على أن "الأوضاع وصلت حدا لا يمكن السكوت عنه أو تخطيه، واصبحنا في خضم حرب ضروس ندافع فيها عن مواطنينا، فلا بد من بذل كل الجهود واتخاذ كافة التدابير التي من شأنها حماية شعبنا".
 
 
*************
 
8 محافظات تُجهز بـ 24 ساعة؟
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت وزارة الكهرباء، أمس الثلاثاء، عن تجهيز ثماني محافظات بالطاقة 24 ساعة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان صدر، أمس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "ساعات التجهيز في العاصمة بغداد وجميع محافظات البلاد بلغت من 22 إلى 24 ساعة خلال هذه الأيام"، مشيرا إلى أن "محافظات كركوك وبابل والنجف وكربلاء والديوانية وميسان والناصرية والمثنى تم تجهيزها بـ24 ساعة". وأضاف المدرس ان "الوزارة استثنت منطقتي الكاظمية والاعظمية في العاصمة بغداد من القطع المبرمج لاحتوائهما على المراقد المقدسة، اعتباراً من الا?ل من تشرين الاول"، مشيرا الى ان "ما تحقق من تقدم وزيادة في الطاقة، جاء من خلال رصانة المحطات التحويلية الجديدة وخطوط نقل الطاقة ومحطات التوزيع الثانوية العاملة والجديدة وشبكاتها". واكد المدرس ان "دخول الوحدات التوليدية الجديدة اثر بشكل ايجابي على زيادة ساعات التجهيز".
 
 
************
 
انخفاض الحرارة بدءاً من الجمعة
بغداد – طريق الشعب:
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس الثلاثاء، انخفاض درجات الحرارة يوم الجمعة المقبل، عازية سبب ذلك إلى تأثر البلاد بكتلة هوائية باردة.
وقالت الهيئة في بيان صدر، أمس، ان "من المتوقع ان يطرأ انخفاض تدريجي على درجات الحرارة ابتداء من يوم الجمعة المقبل المصادف الرابع من تشرين الاول الحالي، على المنطقتين الوسطى والشمالية وبمعدل 3 درجة مئوية"، مبينة ان "درجات الحرارة العظمى في بغداد ستصل بحدود 30 درجة مئوية والموصل 25 درجة مئوية". وأضاف البيان ان "المنطقة الجنوبية ستشهد انخفاضا تدريجيا فيها وابتداء من يوم السبت المقبل وبنفس المعدل لتصل درجة الحرارة في محافظة البصرة يوم الاثنين المقبل 33 درجة مئوية".
 
 
************
 
"طريق الشعب" أطلعت على نص مشروعه
القانونية البرلمانية: قانون الأحزاب سيمرر ولا خلاف حوله
 
 
بغداد – خضر الياس ناهض:
رجح عضو في اللجنة القانونية البرلمانية أن مشروع قانون الأحزاب سيقر في جلسة مجلس النواب اليوم الأربعاء، وليست هناك خلافات سياسية طرحت حوله. وفي المقابل، كشفت نائبة عن ائتلاف العراقية، عن اعتراض ائتلاف دولة القانون على مشروع قانون الأحزاب، وان اعتراضهم على مجمل القانون وليس على فقرة معنية.
وقال حسون الفتلاوي عضو اللجنة القانونية البرلمانية، إن "قانون الأحزاب من القوانين المهمة التي تنظم العملية السياسية في البلاد، وان إقراره خطوة ايجابية للعملية"، موضحاً أن "القانون سيقر خلال جلسة مجلس النواب غداً الأربعاء، ولم تثر  خلافات بشأنه لغاية الآن".
وتابع أنه "قد نشهد خلافات حول القانون أثناء التصويت عليه"، مشيراً إلى أن "التحالف الوطني ليس معرقلا لإقرار القانون، وإنما أراد مراجعته لأن صياغته القانونية انتهت منها اللجنة القانونية قبل عام، وتم إرسالها لهيئة رئاسة مجلس النواب".
يذكر أن اللجنة القانونية في مجلس النواب أعلنت في 28 آذار 2011 وصول مشروع قانون الأحزاب إلى المجلس بعد إقراره من قبل رئاسة الوزراء. بدورها، ذكرت ناهدة الدايني النائبة عن ائتلاف العراقية، أن "قانون الأحزاب لن يرى النور، خلال الدورة البرلمانية الحالية".
وأشارت إلى "وجود اعتراض من ائتلاف دولة القانون فقط على مجمله"، مؤكدةً أن "اقرار هذا القانون سيؤدي إلى كشف مصادر تمويل بعض الأحزاب السياسية". وأردفت أن "إقرار القانون سيؤثر على تلك الأحزاب". واطلعت "طريق الشعب" على نسخة من مشروع قانون الأحزاب الذي من المفروض أن يقر اليوم. وتنص المادة (2/ثانيا) على "تشكيل محكمة موضوع مختصة يشكلها مجلس القضاء الأعلى وتتكون من ثلاثة قضاة غير متفرغين لأغراض تطبيق هذا القانون". بينما تشدد المادة (3) على "تشكيل دائرة الأحزاب والشؤون السياسية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات?. وتشير المادة (11/أولا) من القانون الى أن "يقدم طلب تأسيس الحزب تحريريا إلى رئيس محكمة القضاء الإداري في بغداد مرفقة به قائمة بأسماء بعدد لا يقل عن (2000) عضو مؤسس مقيمين في 6 محافظات عراقية، على ان لا يقل عدد المؤسسين عن (100) عضو في كل محافظة"، كما تشدّد المادة على ضرورة إرفاق "النظام الداخلي وتاريخ كل عضو" مع طلب التأسيس، لكنها استثنت "الأحزاب التي تمثل الأقليات".
ووفقا لتعديل المادة (19) فإنها تقترح "استحداث دائرة تسمى دائرة الأحزاب والشؤون السياسية ضمن الهيكل التنظيمي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات يرأسها موظف بدرجة مدير عام ومن ذوي الخبرة والاختصاص حاصل على شهادة عليا في القانون أو العلوم السياسية وتضم عددا من الموظفين، وتكون مهمتها متابعة أعمال ونشاطات الأحزاب السياسية وتقييم مدى مطابقتها لأحكام هذا القانون ورصد المخالفات الصادرة عن الأحزاب السياسية". وتقترح المادة (19/ب) أن تتولى دائرة الأحزاب "تقديم المقترح إلى وزارة المالية بالتقدير السنوي للمبلغ الكلي ل?إعانة المالية للأحزاب، وكذلك حضور جلسات المحاكم المتعلقة بالأحزاب وتحريك الشكاوى ضد الأحزاب السياسية أو أي عضو من أعضائه". فيما تنص المادة (47/ثالثا) على ان "يقدم الحزب تقريرا سنويا بحساباته يعده مكتب محاسب قانوني مرخص ويرفع هذا التقرير الى ديوان الرقابة المالية الذي بدوره يرفع تقريرا ختاميا عن الأوضاع المالية للأحزاب إلى مجلسي النواب والوزراء ودائرة الأحزاب".
 
 
**************
 
انتقاد لاعتماد "توازن المكونات" في تشكيل مجلس الخدمة الاتحادية
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أعلنت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية عن قرب تصويت مجلس النواب على أعضاء مجلس الخدمة الاتحادية.
وقال رئيس اللجنة، النائب عن كتلة الرافدين، يونادم كنا، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، إن لجنته تسلمت "السير الذاتية لمرشحي أعضاء المجلس، فيما قدم مجلس النواب بعض الملاحظات على سيرتهم".
وأضاف أن "المرشحين سيتم التصويت عليهم خلال الأيام القليلة المقبلة"، مشيرا إلى أن "تأخير التصويت كان بسبب توازن المكونات المجتمعية".
واقر مجلس النواب في عام 2009 قانون مجلس الخدمة العامة الاتحادية من اجل تنظيم شؤون الوظيفة العامة وتحريرها من التسييس والتحزب، وبناء دولة المؤسسات وتشكيل مؤسسة مهمتها تطوير العمل في دوائر الدولة، وبلورة القواعد والأسس السليمة وتأمين العدالة والحيادية وضمان معايير الكفاءة في التعيين، وإعادة التعيين والترقية وفقاً للمادة (107) من الدستور.
بدورها، انتقدت الناشطة المدنية هناء أدور، اعتماد مبادئ التوازن المكوناتي في اختيار أعضاء المجلس. وقالت أدور في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، انه "لا بد من النظر إلى الكفاءات وتنوعها قبل النظر إلى كيفية التوازن الاجتماعي في تشكيل مؤسسة حكومية جديدة، لان الكفاءات وتنوعها يأخذان بنظر الاعتبار المهنية في مجالات العمل في مؤسسات الدولة". وأشارت أدور إلى أن "المجلس على مر العصور يعتبر من أكثر المؤسسات مهنية وكفاءة"، لافتةً إلى انه "للأسف الشديد ساستنا مثل ما اعتمدوا مبدأ المكوناتية والطائفية في تشكيل هيئة  حقوق الإن?ان يحاولون اليوم أن يركزوها في مجلس الخدمة". وأعربت عن اعتقادها بأنه "سوف تكون هناك نقطة ضعف كبيرة في عمل هذه المؤسسة، ونحن ننتظر تأسيس المجلس منذ سنوات".
 
 
**************
 
تقرير اقتحام سجني التاجي وأبو غريب:
جميع الجهات الأمنية كانت على علم بالهجوم قبل وقوعه!
بغداد - وكالات:
كشف تقرير اللجنة البرلمانية المكلفة بالتحقيق في اقتحام سجني التاجي وبغداد المركزي (أبو غريب سابقاً)، عن تأكد القوات الأمنية من وجود مخطط فعلي لاقتحام السجنين والعثور على كميات من الأسلحة والمتفجرات في محيط سجن أبو غريب، معدة لهذا الغرض.
وتضمن التقرير الذي نشرته وكالة "السومرية نيوز" أن "الوثائق التي اطلعت عليها اللجنة التحقيقية والمتضمنة مخططاً لتنظيم القاعدة لاقتحام سجني التاجي وأبو غريب، لم تكن مفاجئة، فجميع الجهات المعنية كانت على علم بذلك".
ويبين التقرير أن "جميع القوات الأمنية والوكالات الاستخبارية تسلمت معلومات ورسائل استخبارية مستمرة، ولغاية ساعات قليلة قبل تنفيذ الاقتحام، تفيد بمخطط القاعدة لاقتحام السجنين"، مؤكداً "وجود تقصير كبير من أغلب المستويات في القيادات الأمنية في متابعة تلك المعلومات الاستخبارية وإحباط المخطط".
ويشير إلى أن القوات الأمنية "تأكدت من وجود نوايا فعلية للهجوم بعد عثورها على كميات من العبوات الناسفة وأسلحة (BKC) في منزل متروك على بعد 2 كم من سجن أبو غريب"، مؤكداً "وجود خرق أمني داخل السجون لامتلاك السجناء هواتف نقالة ونماذج لتجهيزات وسلالم من الحبال وآلات جارحة، وخاصة في سجن أبو غريب".
وبحسب التقرير فإن عملية اقتحام السجنين بدأت في الساعة الثامنة من مساء (21 تموز 2013)، عبر قصف بقنابل الهاون وإطلاق نار مكثف من أسلحة مختلفة ومن اتجاهات عدة، ورافق ذلك انقطاع في التيار الكهربائي عن سجن التاجي لمدة خمس دقائق، وعن سجن أبو غريب لمدة 15 دقيقة، ما تسبب بمضاعفة حالة الفوضى والإرباك.
ويلفت التقرير إلى أن "المجاميع الإرهابية قامت بزرع عبوات ناسفة على جانبي الطريق الرئيس المؤدي إلى السجنين لعرقلة وصول التعزيزات والإسناد أثناء تنفيذ عمليتي الاقتحام"، مضيفاً أنه "ولوجود مؤشرات على التنسيق بين الإرهابيين داخل السجن وتنظيم القاعدة، تمكن عدد منهم من كسر أقفال القاعات وأبواب السجن الداخلية والهروب والاختفاء تماماً خلال أقل من ست ساعات".
التقرير يكشف عن وجود تقصير كبير وتقاعس وتهاون في أداء الواجبات من قبل القوات الأمنية المكلفة بحماية سجن أبو غريب وكذلك قوات التعزيزات الساندة، موضحاً أن "انعدام المقاومة الأولية لمنتسبي دائرة الإصلاح وقوة مكافحة الشغب وقوة طوارئ الداخلية، ومن ثم انعدام المقاومة اللاحقة من قوة مغاوير الشرطة الاتحادية، أسهمت في هروب المئات من السجناء".
ويلفت إلى أن "أغلب المسؤولين الأمنيين الذين أشرفوا وساهموا في إدارة الأزمة لم يكونوا موجودين في موقع الحدث بحجة وجود عجلات مفخخة وعبوات ناسفة على الطرق المؤدية للسجنين"، مشيراً إلى أنهم "اعتمدوا كلياً على البلاغات الخاطئة التي كانت تردهم هاتفياً والتي أوهمت الجميع بأن الموقف مسيطر عليه". ويشير إلى أن "القوات الأمنية لم تطوق المنطقة المحيطة بسجن أبو غريب لمنع السجناء من الفرار، فضلاً عن أن أبراج الحراسة كانت خالية من الحراس".
 
 
************
ص2
 
الإعلان عن خلو العراق من أسلحة الدمار الشامل
 
في مثل هذا اليوم من العام 2003 نشر فريق غربي ـ أميركي مكلف بالبحث عن أسلحة الدمار الشامل العراقية، أول تقرير له منذ بدء عمله في العراق، اكد فيه عدم عثوره على أي من تلك الأسلحة، التي كانت الإدارة الأميركية  قد استخدمتها ذريعة  لشن الحرب على العراق. ومعلوم ان الأمم المتحدة فرضت على العراق تدمير أسلحة الدمار الشامل بموجب قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1441 الذي طالب نظام صدام المقبور بالتعاون الفوري وغير المشروط مع مفتشي الوكالة الدولي للطاقة الذرية. وقد  أصرت كل من الولايات المتحدة وبريطانيا على أن النظام يمتلك مخزونات كبيرة من أسلحة الدمار الشامل، وهو الإدعاء الذي مهد لشن الحرب في ربيع 2003، على الرغم من عدم الحصول على قرار من مجلس الأمن يفوض قوات التحالف باستخدام القوة.
 
 
*******************
 
نائبة تتوعد بإجراءات ضد هيئة الاتصالات بسبب "البغدادية"
 
 
بغداد – طريق الشعب:
توعدت عضوة في لجنة الخدمات البرلمانية أمس الثلاثاء، باتخاذ إجراءات ضد هيئة الاتصالات والإعلام إذا لم توضح أسباب غلق مكاتب قناة البغدادية، فيما انتقدت وزارة الداخلية بسبب تنفيذها أوامر من دون مذكرات قضائية.
وقالت النائبة عن التحالف فيان دخيل، خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس، في مبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب"، إن "لجنة الخدمات والإعمار النيابية استضافت اليوم (أمس)، رئيس قناة البغدادية لمعرفة ملابسات إغلاق مكتبها في بغداد"، مبينة أن "رئيس البغدادية زودنا بالملفات الخاصة بتداعيات الإغلاق".
وأضافت دخيل أن "اللجنة خاطبت هيئة الاتصالات بشأن اسباب ذلك"، مهددة بـ"اتخاذ إجراءات ضد هيئة الاتصالات والإعلام في حال لم توضح الأسباب المقنعة بشأن إغلاق مكاتب البغدادية".
وأكدت دخيل أن "من ضمن تلك الإجراءات التي سيتم اتخاذها إصدار توصية من مجلس النواب تجبر هيئة الإعلام والاتصالات على إعادة فتح مكتب هذه القناة"، لافتة إلى أن "لجنة الخدمات النيابية ليست مع أية جهة تغلق أي قناة".
وانتقدت دخيل في الوقت ذاته "إجراءات وزارة الداخلية حيال هذا الموضوع"، مشيرة إلى "أنها تنفذ الأوامر من دون مذكرات قضائية".
وأعلنت هيئة الإعلام والاتصالات، في 26 أيلول 2013، أنها لا تسمح بالعلاقات الابتزازية بينها وبين وسائل الإعلام، مبينة أن هذا ما حصل مع قناة البغدادية حينما "أوغلت" في مخالفتها للقيم المهنية للإعلام.
يذكر أن القوات الأمنية قامت في الـ13 من أيلول المنصرم، بإغلاق جميع مكاتب قناة البغدادية الفضائية.
************
 
الاسايش تنفي اعتقال أكراد سوريين على خلفية هجمات أربيل
 
 
السليمانية - أوان
نفت مديرية الآسايش العامة أمس الثلاثاء الأنباء التي تحدثت عن اعتقال موطنين كرد سوريين على ذمة التحقيقات، معلنا أن نتائج التحقيق في العملية الإرهابية التي استهدفت المؤسسات الأمنية في العاصمة أربيل ستعلن قريبا للرأي العام.
وقال مدير الإعلام في المديرية في تصريح لوكالة "أوان"، إن "بعضا من المواقع العربية نشرت أخبارا عن اعتقال مواطنين كورد سوريين على ذمة التحقيقات في العملية الإرهابية التي استهدفت المؤسسات الأمنية في العاصمة أربيل"، مضيفا أنه "لا صحة للأنباء التي تحدثت عن قيام قوات الاسايش باعتقال موطنين كرد سوريين على خلفية الهجمات الإرهابية". وأشار إلى أن "التحقيقات الدقيقة في تلك الهجمات الإرهابية تجري وان نتيجة التحقيقات ستعلن لاحقا". وشهدت مدينة أربيل ظهر أمس الأول الأحد 29 أيلول الماضي، تعرض مقر مديرية الآسايش في أربيل إلى هجوم إرهابي. بسيارتين من نوع ميني باص فضلا عن قيام أربعة انتحاريين بإطلاق النار والرمانات اليدوية، وحاولوا اقتحام مبنى آسايش أربيل، إلا أن حرس ومنتسبي الآسايش تصدوا لهم وتمكنوا من قتلهم جميعا.
وأعلنت مؤسسة الآسايش في إقليم كردستان ان الهجمات الإرهابية أسفرت عن مقتل 6 أشخاص من منتسبي الآسايش، وإصابة 42 شخصا من منتسبي قوات الأمن والشرطة وقوات الدفاع المدني.
وتعتبر هذه العملية الإرهابية الأولى من نوعها بعد 6 أعوام من الهدوء والاستقرار في الإقليم، ولا شك أنه خلال هذه الـ6 سنوات كانت هنالك مخططات إرهابية أخرى من هذا النوع ولكن تم إحباطها بفضل الجهود المميزة لقوات الآسايش.
 
************
85 نائبا يرفضون فقرة المقاعد التعويضية في قانون الانتخابات
السهيل تحذر من تمريره دون الالتزم بقرار الاتحادية
 
بغداد ــ ناطق محمد:
انتقد نواب من كتل سياسية مختلفة، مقترح إضافة المقاعد التعويضية، الذي طالبت به الكتل المتنفذة في مجلس النواب، لكونه يصب في مصالحها. وفي الوقت الذي بيّن فيه عضو عن ائتلاف القائمة العراقية أن المقاعد التعويضية تجاوزت قرار المحكمة الاتحادية الذي يؤكد انتخاب جميع أعضاء مجلس النواب، حذرت نائبة مستقلة في البرلمان من تمرير قانون الانتخابات دون الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية.
 
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، ذكر شيروان الوائلي، النائب عن ائتلاف دولة القانون أن "القوائم الكبيرة تحاول أن تضيف فقرة المقاعد التعويضية إلى قانون الانتخابات، تحت عنوان المقاعد الوطنية".
وأضاف الوائلي أن هذا "المطلب يعتبر سابقة خطيرة، وأنه ينافي قرار المحكمة الاتحادية والدستور، لان المقاعد التعويضية تعني أن النائب الذي دخل البرلمان لم يتم انتخابه من قبل الشعب"، مشيرا إلى أن "بعض السياسيين يؤكدون أهمية التداول السلمي للسلطة، ولكنهم لا يعملون بهذا المبدأ داخل البرلمان بشكل سلمي".
وأكد أن "85 نائبا وقعوا على رفض هذه المقاعد، ما أدى إلى وضع هذا المطلب كخيار في خانة الإلغاء، كون البعض يطالب بـ75 مقعدا تعويضيا والبعض الآخر يطالب بـ10 في المئة"، مضيفا أن "الكتل الكبيرة متفقة من حيث المبدأ على المقاعد التعويضية لكنها مختلفة حول طبيعة توزيعها".
ونبه إلى أن "وضع أشخاص من القوائم الكبيرة في البرلمان لمدة تزيد على عشر سنوات دون فعل شيء، يولد نوعا من الإحباط لدى الناخب"، لافتا إلى أن "المقاعد التعويضية غير عادلة، لأنها تعطي الفرصة لدخول شخصيات تملك صوتا انتخابيا واحدا وتبعد من يملك 15 ألف صوت انتخابي" على حد قوله.
وبيّن النائب عن ائتلاف دولة القانون أن "جميع الكتل الصغيرة تؤيد إلغاء المقاعد التعويضية، كونها ستصب في مصلحة الكتل الكبيرة".
من جهته، تحدث عبد الخضر طاهر، النائب عن ائتلاف القائمة العراقية إن "المقاعد التعويضية تتجاوز قرار المحكمة الاتحادية الذي يؤكد انتخاب جميع أعضاء مجلس النواب ولا يسمح بتعيين أعضاء آخرين مثلما جاءت به المقاعد التعويضية".
وطالب طاهر في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، بضرورة إلغاء هذا القرار "كون مجلس النواب استحقاقا انتخابيا تحدده صناديق الاقتراع، وليس هبات من قبل رؤساء القوائم الكبيرة"، مستدركا أن "مطالبات الكتل السياسية بهذه المقاعد يؤكد خوفها من عدم فوز الشخصيات التي يأملون فوزها من الكتل والأحزاب المختلفة، لذلك فقد منحت الكتل هذا الحق لنفسها".      
وفي سياق متصل، حذرت صفية السهيل، النائبة المستقلة من "تمرير قانون الانتخابات دون الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية، لان القانون سيتم رده من المحكمة الاتحادية إلى البرلمان لتعديله وإلزامه بإضافة مادة تحقق العدالة وتحفظ حق الناخبين في اختيار ممثليهم".
وأوضحت السهيل في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، الأحد الماضي أن "تمرير قانون الانتخابات دون الالتزام بقرار المحكمة يؤدي إلى نقض القانون وإعادته إلى مجلس النواب من قبل المحكمة الاتحادية، وبهذا سيتعذر إجراء الانتخابات في موعدها المثبت دستوريا، ما سيعرض المؤسسات المنتخبة كافة إلى الطعن بشرعيتها القانونية والدستورية".
إلى ذلك، كشف محمود عثمان، النائب عن التحالف الكردستاني أن "الكرد غير متفقين جميعا على موضوع المقاعد التعويضية، وأن كتلة التغيير تعارض فكرة المقاعد التعويضية، بينما يطالب التحالف الكردستاني بأن تكون هناك دائرة انتخابية واحدة أو مقاعد تعويضية في حال إلغاء الدائرة الواحدة".
وأشار عثمان في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب" أمس، إلى أن "الخلاف الرئيسي هو الخلاف حول عدد المقاعد التعويضية وكيفية توزيعها واحتسابها"، لافتا إلى أن "دولة القانون وكتلة أخرى جمعت 100 توقيع لإلغاء المقاعد التعويضية". 
 
 
*********
 
اتهام الحكومة بالصمت على التهجير في بعقوبة
"حقوق الإنسان" تدق ناقوس خطر التهجير الطائفي في المسيب
 
بغداد – طريق الشعب:
حذرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أمس، من مخطط تتعرض له ناحية المسيب شمالي محافظة بابل، يتضمن تهجير "الشيعة" وإحداث تغيير ديموغرافي. وكان العشرات من المدنيين سقطوا بين قتيل وجريح في تفجير انتحاري بحزام ناسف استهدف قبل يومين مجلسا للعزاء في ناحية المسيب شمالي بابل.
وقالت عضوة مجلس المفوضين سلامة الخفاجي لوكالة "شفق نيوز"، إن "ما حصل في المسيب من تفجير إجرامي استهدف مجلسا للعزاء هو استهداف طائفي، وما خلفه من أحداث في المنطقة دليل على ان هناك مخططا يراد منه تهجير الطائفة الشيعية وإحداث تغيير ديموغرافي".
واضافت الخفاجي ان "المفوضية تخشى من ردود الفعل الشعبية على تلك التفجيرات والاستهداف باتجاه الطرف الآخر"، داعية "الاجهزة الامنية الى التحرك بأسرع وقت ممكن ووضع حد للتفجيرات والاستهدافات في ناحية المسيب". وبينت الخفاجي أن "المفوضية تطالب بتضافر جهود المواطنين مع الاجهزة الامنية لمساعدة القوات الامن في اعتقال تلك المجاميع الارهابية التي تحاول اثارة الفوضى".
وتعرضت العديد من مجالس العزاء في بغداد وديالى وبابل إلى هجمات انتحارية بأحزمة ناسفة خلفت مئات القتلى والجرحى خلال الشهر الماضي.
انتقدت النائبة عن محافظة ديالى منى العميري، أمس الثلاثاء، "الصمت الحكومي" على جريمة التهجير القسري للأسر في مناطق ببعقوبة. وقالت العميري لوكالة "السومرية نيوز" إن "العشرات من الأسر هجرت بشكل قسري من منازلها على مدار الأسابيع الماضية من مناطق متفرقة في مدينة بعقوبة وخاصة أحياء المفرق والكاطون غرب بعقوبة، وحي التحرير جنوب بعقوبة"، منتقدة "الصمت الحكومي والبرلماني على جريمة التهجير القسري بنسختها الثانية في بعقوبة بعدما دفعت عمليات التهجير الأولى بين عامي 2006 - 2007 أكثر من سبعة آلاف أسرة من بعقوبة للنزوح الى المحافظات الجنوبية والوسطى". واضافت العميري ان "هذا الصمت يثير الكثير من علامات الاستفهام"، مشيرة الى أن "ناحية العبارة شمال شرق بعقوبة، استقبلت على مدار شهر واحد أكثر من 18 أسرة مهجرة". وأكدت العميري أن "اغلب الأسر المهجرة تنتمي لمكون أساسي في مجتمع ديالى"، متهمة "تنظيم القاعدة وأعوان البعث المقبور بالوقوف وراء عمليات تهجيرهم التي بدأت تبرز في بعقوبة بالآونة الأخيرة".
وحذرت العميري من "عواقب وخيمة في حال حدوث أي تغيير ديموغرافي ببعقوبة"، داعية ذوي العقل والمنطق والحكمة الى "التدخل ومنع نجاح المشروع الطائفي في بعقوبة".
 
 
************
أمنيّة ذي قار: ست سيارات مفخخة دخلت محافظات جنوبية
هجوم إرهابي في تكريت.. وإطلاق نار عشوائي في بغداد

صلاح الدين – طريق الشعب:
فرضت القوات الامنية في محافظة صلاح الدين يوم أمس، حظرا للتجوال على المركبات والدراجات بكافة أنواعها وسط وجنوبي مدينة تكريت، على خلفية الهجوم الذي استهدف مديرية مكافحة المتفجرات.
وشهدت مدينة تكريت مركز صلاح الدين، صباح يوم أمس الثلاثاء، تفجيرين انتحاريين بحزامين ناسفين استهدفا مديرية مكافحة المتفجرات في المدخل الجنوبي للمدينة، أعقبه هجوم مسلح في محاولة لاقتحام المديرية.
وافاد مصدر طبي في مستشفى تكريت التعليمي في المحافظة أمس الثلاثاء، بان حصيلة الهجوم الإرهابي انتهت عند أربعة قتلى بينهم ضابط برتبة عقيد وثمانية جرحى جمعيهم من منتسبي المديرية، مشيرا الى ان "بعض الحالات خطرة للغاية".
وفي الأنبار، افاد مصدر في شرطة محافظة الانبار أمس، باندلاع اشتباكات بين الجيش العراقي ومجموعة مسلحة.
وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لـوكالة " شفق نيوز " ان " قوة من الجيش العراقي اشبكت مع مجموعة مسلحة حاولت الهجوم على مقر حكومي ونقطة تفتيش للجيش في قضاء راوة غربي الانبار" .
واشار الى ان "الاشتبكات ما زالت استمرت لمدة ساعتين، ولم يتسن معرفة تفاصيل اكثر عن الاشباكات وعدد القتلى والمصابين.
إلى ذلك، افاد مصدر في وزارة الداخلية، أمس الثلاثاء، بأن حصيلة التفجير الذي وقع قرب مسجد في مصفى الدورة، جنوبي بغداد، ارتفعت إلى 31 قتيلا وجريحا.
وقال المصدر ان "حصيلة التفجير الذي وقع مساء أمس الأول، قرب جامع المصطفى داخل دور مصفى الدورة جنوبي بغداد، ارتفعت الى سبعة قتلى و24 جريحا".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الجرحى ما زالوا يتلقون العلاج في مستشفى اليرموك"، من دون إعطاء المزيد من التفاصيل.
وفي بغداد ايضاً، أفاد مصدر في الشرطة أمس، بأن مدنيا قتل وأصيب خمسة آخرون بإطلاق نار عشوائي في منطقة السيدية جنوبي بغداد.
وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية فتحوا النار ظهر أمس، من اسلحتهم بصورة عشوائية في منطقة السيدية جنوبي بغداد، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة خمسة آخرين".
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية طوقت مكان الحادث، ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب، والجثة الى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته والجهة التي تقف وراءه".
وفي سياق ذي صلة، كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار أمس، عن معلومات تفيد بدخول ست سيارات مفخخة للمحافظات الجنوبية، مؤكدة أن القاعدة تنوي استهداف مواقع حساسة في تلك المحافظات.
وقال رئيس اللجنة جبار الموسوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك معلومات استخبارية دقيقة تؤكد دخول نحو ست سيارات مفخخة في محافظة ذي قار وعدد من المحافظات الجنوبية من تنظيم القاعدة لشن هجمات إرهابية"، مشيراً إلى أن "القاعدة تنوي استهداف مواقع حساسة وحيوية في تلك المحافظات".
وأضاف الموسوي أن "القوات الأمنية وعناصر الاستخبارات استنفرت جميع تشكيلاتها ونشرت عناصر سرية في المناطق المتوقع استهدافها"، مشيراً الى أن "الأجهزة الاستخبارية زودت الأجهزة الأمنية بمعلومات عن هذا المخطط والأماكن التي قد تستهدف وربما تستطيع إحباط تلك العمليات واعتقال عناصرها".
يشار الى أن قيادة الشرطة زجت يوم أمس الأول، بعناصر من مديريتي حماية الشخصيات والمنشآت في تعزيز نقاط التفتيش بشكل مشترك مع عناصر الشرطة المحلية، مؤكداً أن الإجراء جاء بعد قرار ربط المديريتين بمديرية شرطة المحافظة.
 
 
***********
إبرام اتفاقيات اقتصادية
 
دعا النائب عن التحالف الوطني خالد الجياشي، إلى إبرام اتفاقيات اقتصادية مع الدول المجاورة لغرض تفعيل التجارة البينية، والتركيز على استيراد المنتجات بمواصفات دولية. وقال إن "الحكومة مطالبة بإبرام اتفاقيات اقتصادية مع الدول المجاورة في مجال تعزيز التجارة البينية، مع التركيز على جودة المنتج بحيث يكون حسب المواصفات العالمية ومطابقا للمواصفات العراقية، لسد النقص الحاصل من بعض المنتجات في السوق المحلية". وأضاف أن "تفعيل التجارة البينية ستعزز من التبادلات التجارية وتطور العلاقات الاقتصادية بين العراق والدول المجاورة".
 
استضافة القائد العام "سياسية"
 
انتقد عضو ائتلاف دولة القانون النائب هيثم الجبوري، طلب عدد من الكتل السياسية وأعضاء من لجنة الأمن والدفاع النيابية استضافة القائد العام للقوات المسلحة، واصفا هذا الطلب بـ"السياسي". وقال ان " من المؤكد أن بعض مطالبات القوى السياسية وكذلك لجنة الأمن والدفاع النيابية بالاستجوابات مشروعة، كونهم هم أيضا حريصين على هذا البلد"، مستدركا بالقول إن "البعض منهم له بعد سياسي و لا أظن أن تحليلهم للخطط وكشف تفاصيلها من اختصاصهم"، مضيفا أن "طلب استضافة القائد العام للقوات المسلحة تحديدا هو لغرض سياسي لا غير".
 

لا حل بدون الثقة المتبادلة
 
أكدت النائبة عن ائتلاف العراقية وصال سليم، أن حل الخلافات العالقة بين الفرقاء السياسيين مرهون بتنازل الكتل النيابية عن موقفها وكذلك بوجود الثقة المتبادلة بينها.
وقالت أن "حل الخلافات العالقة بين الكتل السياسية، التي أثرت بشكل سلبي على مجمل الأوضاع في البلد، مرهون بتنازل الكتل السياسية عن موقفها، من اجل التوصل إلى حلول تخدم البلد".
وأشارت إلى أن "وضع الحلول الإستراتيجية للخلافات وعدم حلها بشكل ترقيعي سيؤدي إلى إنهاء تلك الأزمات، والسير بالعملية السياسية والبلد إلى بر الأمان".
 
العامية في العروض المسرحية
 
أرجع الفنان المسرحي إياد الطائي، أسباب رواج اللهجة العامية الدارجة في اغلب العروض المسرحية اليومية وانحسار اللغة الفصحى إلى قلة مشاركات العراق في المهرجانات الخارجية. وقال أن طبيعة اللهجة المستخدمة في العروض المسرحية، نابعة من الرؤية التي يعتمدها مخرج العمل، ومن قدرته أيضا على إيصال ما يريد للجمهور الذي يحضر بطريقة سلسة ومفهومة". وأشار إلى أنه "لا ضير في استخدام اللهجة العامية الدارجة في عروض المسرح الداخلي"، مشددا على ضرورة "إتباع أسلوب يسهم في شد الجمهور إلى العرض المسرحي".

ص3


ذي قار تستعد لتسلم ملف التموينية
ذي قار – وكالات:
أعلنت حكومة ذي قار المحلية يوم أمس، جاهزيتها لتسلم ملف استيراد وتوزيع مفردات البطاقة التموينية بحلول شهر آذار المقبل، مبينة أنها ستمنح الأولوية في التعاقدات على تجهيز مفردات البطاقة للشركات المحلية. وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري في حديث صحفي، إن "المحافظة استكملت كافة استعداداتها لإدارة ملف البطاقة التموينية ابتداءً من استيراد المفردات وتجهيزها وتوزيعها"، مبينا أن "الدوائر المعنية التابعة لوزارة التجارة ستباشر اعتبارا من مطلع شهر آذار المقبل باستيراد وتوزيع مفردات البطاقة". وأضاف الناصري أن "الم?افظة ستعطي الأولوية في التعاقدات على تجهيز المفردات للشركات المحلية العاملة في المحافظة التي لديها القدرة المالية والإدارية على إدارة هذا الملف"، داعيا الشركات الرصينة إلى "تقديم ما يثبت قدرتها على تجهيز مفردات التموينية واعتمادها المالي".  وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن، الأحد 29  أيلول المنصرم توسيع صلاحيات حكومات المحافظات ومن ضمنها نقل البطاقة التموينية إليها.
 
مفوضية حقوق الإنسان تدعو إلى تحديث آليات مكافحة التسول
بغداد – وكالات:
دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان يوم أمس، الجهات المسوؤلة عن مكافحة ظاهرة التسول الى أستحداث آليات المكافحة بعد حصول تطورات جديدة تتعلق بإتساع دائرة التسول لتشمل الوافدين من خارج العراق. وقالت عضوة مجلس المفوضين سلامة الخفاجي، إن "هناك لجنة مشكلة من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والاجهزة الامنية لمكافحة ظاهرة التسول، لكن الاجراءات الخاصة باللجنة لغاية الان لم تعكس على ارض الواقع، إضافة الى حدوث تطور جديد يتعلق بالظاهرة مرتبط باللاجئين السوريين". واضافت الخفاجي أن "الجهات المعنية مطالبة باستحداث آليات?مكافحة ظاهرة التسول وفقا للتطورات الجديدة"، مشيرة الى أن "المقلق في التسول هو تحويلها الى مهنة او قد تكون عملية منظمة وليست عشوائية او متأتية من الفقر والحاجة". وبينت الخفاجي أن "استمرار ظاهرة التسول واتساعها ستؤثر على النسيج الاجتماعي، اضافة الى تأثيرها السلبي على المظهر العام للمدن وخصوصا العاصمة بغداد".

في ظل اقتصاد عراقي مجهول الهوية
اقتصاديون: معرض بغداد الدولي.. بصيص أمل
بغداد – وكالات:
يشهد العاشر من شهر تشرين الاول المقبل موعداً لافتتاح معرض بغداد الدولي بدورته الـ(40) وبمشاركة 17 دولة عربية وأجنبية، وهي خطوة يؤكد العراق من خلالها قدرته على إنجاح الفعاليات الاقتصادية الكبرى التي تمنحه فرصة دخول الاستثمارات العربية الدولية بمشاريع اقتصادية كبيرة.
واكد عدد من الاقتصاديين ان اقامة معرض بغداد الدولي وغيره من المعارض خطوة ايجابية لتطوير الاقتصاد، مستدركين ان الوضع الامني والسياسي المتردي ادى الى تقليص حجم مشاركة الدول.
عضوة اللجنة المالية النائبة عن التحالف الوطني نجيبة نجيب، أوضحت أن أقامة وافتتاح معارض في العراق يعد خطوة مهمة لايصال رسالة للعالم بان اقتصاد البلد بدأ يتعافى وينفتح على العالم الخارجي .
وقالت نجيب لوكالة (الإخبارية للإنباء): ان افتتاح معرض بغداد الدولي سيعطي نظرة واضحة للشركات الأجنبية المشاركة حول احتياجات العراق والسوق العراقية ، مستدركاً ان الكثير من دول العالم تتخوف من المشاركة بسبب الوضعين الامني والسياسي المترديين. وأضافت: أن العراق يواجه تحديا كبيرا بفتح معرض بغداد كونه يريد ان يتصدى ويخطو خطوات في سبيل تطوير اقتصاده حتى وان كانت بطيئة، مبينة ان الكثير من الشركات ترغب في عرض بضاعتها ومنتجاتها في معرض بغداد وتطوير علاقاتها مع العراق.
من جانبه، اكد الخبير الاقتصادي ماجد الصوري، إن المعارض بشكل عام وسيلة من وسائل التعريف والتعرف على الثورات العالمية التكنولوجية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية كافة.
وأضاف الصوري: ان العراق لم يستفد من التكنولوجيا العالمية لعدم وجود ظروف مناسبة لعملية التنمية الاقتصادية، مبيناً ان المعارض الدولية تلعب دورا مهما في تفعيل التنمية الاقتصادية بوجود الارادة السياسية للبلد.
وأوضح: ان نسبة المشاركة في معرض بغداد الدولي بعد عام 2003 ضعيفة جداً، وذلك لتخوف الكثير من الدول المشاركة في المعرض بسبب الاوضاع الامنية والسياسية المتدهورة. وتابع: ان نسبة المشاركة في المعارض مرتبطة بالوضع الأمني، فضلا عن انه كلما ارتفعت وتيرة التنمية الاقتصادية للبلد ستكون هناك زيادة في أسهم الشركات.
من جهتها، قالت عضوة اللجنة الاقتصادية النائبة عن ائتلاف العراقية نورة البجاري، اننا نتفاءل بوجود معرض مثل معرض بغداد الدولي ومشاركة الكثير من الشركات المحلية والعالمية وهو بدوره يطور اقتصادنا ويفتح الافق للاستثمار من قبل الشركات الضخمة. واعربت البجاري عن اعتقادها ان دورة معرض بغداد الدولي الحالية ستلاقي عزوف الكثير من الشركات عن المشاركة فيها بسبب توتر الوضع الامني بشكل كبير. واضافت انه لا فائدة من اقامة هكذا معارض مع وجود تدهور امني وسياسي اضافة الى خطورة الوضع في سوريا وقرب الانتخابات البرلمانية.
 

بابل تتفق مبدئياً مع شركات إماراتية على بناء 85 مدرسة
بابل – وكالات:
أعلن مجلس محافظة بابل يوم أمس، الاتفاق مع شركات إماراتية لبناء 85 مدرسة في المحافظة بطريقة البناء الجاهز (بري كاست)، ضمن خطة تنمية الأقاليم لعام 2013.
وقال رئيس مجلس المحافظة رعد حمزة الجبوري في حديث صحفي، إن "الاتفاق تم مع شركات إماراتية بشكل مبدئي لبناء 85 مدرسة ضمن خطة تنمية الأقاليم لعام 2013، بطريقة حديثة وبأسلوب البناء الجاهز (بري كاست)، الذي حددته وزارة التربية طريقة معتمدة للبناء"، مبيناً أنه ترأس "وفداً ضم المحافظ صادق السلطاني، وممثلا عن وزارة التربية، زار دولة الإمارات العربية المتحدة قبل أيام للاتفاق مع الشركات".
وأضاف الجبوري أن "الشركات الإماراتية وصلت إلى مستويات عالية في التصاميم والبناء على جميع المستويات، وقد أبدت استعدادها للعمل في العراق"، مشيراً الى أن "الشركات ستزور المحافظة خلال الأيام القليلة القادمة، ومن ثم استحصال الموافقات الأصولية من الحكومة المحلية لبناء هذه المدارس".
وأوضح الجبوري أن "شركة اسبانية متخصصة في البناء أكدت رغبتها في الدخول في المنافسة المعلنة لبناء مدارس بمختلف المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية"، مبيناُ أن "المحافظة بحاجة الى شركات رصينة لديها خبرة في أسلوب البناء الجاهز لحاجة المحافظة لبناء مدارس للمراحل الثلاث لسد النقص الموجود في المحافظة".
 
فلاحو النجف يستذكرون إصدار قانون الإصلاح الزراعي
النجف – طريق الشعب:
اقامت المختصة الفلاحية لمحلية الحزب الشيوعي في النجف عصر أمس الاول، ندوة فلاحية على قاعة مقر المحلية، بمناسبة الذكرى الخامسة والخمسين لاصدار القانون رقم 30 وهو قانون الاصلاح الزراعي الذي انصف الجماهير الفلاحية بتوزيع قطع الاراضي الزراعية عليهم.
وقد بين مقدم الندوة اوس مرزة البدايات الاولى لاصدار هذا القانون والظروف التي واكبت اصداره، بعد ذلك قدم كريم بلال الظرف التاريخي لصدور هذا القانون والقوانين الاخرى التي جعلت من الجماهير الفلاحية تقف وقفة واحدة بوجه شبح الاقطاع، مبينا دور الحزب في اصدار هذا القانون وموقف الحزب من القضية الفلاحية عموما، مذكرا بالذكرى الثمانين لميلاد الحزب، بعد ذلك القى الشاعر يحيى جعفر تالي قصيدة بالمناسبة.

حفر عشرات الآبار وزرع أشجار منوعة في كربلاء
كربلاء – وكالات:
اتخذت وزارة الموارد المائية إجراءات لمنع انتشار الكثبان الرملية من بينها حفر الآبار وزرع الأشجار في محافظة كربلاء .
وذكر بيان للوزارة يوم أمس، ان "الملاكات الهندسية والفنية في الهيئة العامة للمياه الجوفية احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية اتخذت اجراءات لغرض الحيلولة دون انتشار الكثبان الرملية على حساب الاراضي الزراعية في محافظة كربلاء وبالتعاون مع مديرية الزراعة". واضاف ان "العمل  تضمن حفر 63 بئراً مائية لادامة تغذية الاحزمة الخضراء بطول 27 كم وبعرض 100 م حيث تكون المسافة بين بئر واخرى 500 م للمحافظة على منسوب المياه في الابار وبعمق 36-50 م وبقطر 17,5- 20 إنج بالاضافة الى فحص الابار ونصب طواقم ضخ، اذ بلغت انتاجية البئر?الواحدة 6-8 لتر/ثا".
وتابع ان " الإجراءات تضمنت زراعة نباتات مثل (الزيتون والنخيل واليوكاليبتوس) حيث تعمل كمصدات لتثبيت التربة اذ تروى هذه النباتات بطرق الري الحديثة كالري بالتنقيط، وتم انشاء 8 غرف على الابار لايواء المشغلين".
يذكر ان مراقبين ومختصين بالشأن الزراعي حذروا في وقت سابق من زحف الكثبان الرملية على الاراضي الزراعية كونها تعد تهديدا كبيرا لتقليص الاراضي الصالحة للزراعة.
 
إرساء حجري الأساس لمشروعين في النجف والقادسية
النجف – وكالات:
أرسى وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي حجر الاساس لمشروع مجمع الشامية السكني في محافظة القادسية، والمرحلة الاولى من طريق الحج البري الذي يمتد من النجف الى الحدود السعودية، ومشروع بناية "دار استراحة وزارة الاعمار والاسكان". وقال الدراجي خلال زيارته لمحافظتي الديوانية والنجف انه تم ارساء حجر الاساس لأول مجمع سكني ضمن سياسة تخفيف الفقر في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، بهدف تحقيق التنمية وتطوير الاقضية والارياف والنهوض بمستوى الخدمات المقدمة لأهالي هذه المناطق، مؤكداً، ان "هناك ثمانية مشاريع اخرى ضمن س?اسة التخفيف من الفقر هي قيد الاحالة في عموم المحافظات ومنها العاصمة بغداد، وسيتم الاعلان عنها قريباً". وبين الدراجي ان مجمع الشامية السكني يتم تشييده على مساحة 30 دونما بواقع 144 دارا سكنية وبمساحة 300 م للدار الواحدة، وبكلفة تجاوزت 10 مليارات دينار، حيث يحتوي المشروع بالاضافة الى الدور السكنية على شوارع وارصفة ومماش وساحات وفضاءات الاستراحة والتشجير والاثاث.
واضاف انه تمت زيارة محافظة النجف وارساء حجر الاساس لمشروع انشاء طريق الحج البري في المحافظة بطول 50 كم كمرحلة اولى، ويبدأ من الطريق الحولي في المحافظة ولغاية الحدود السعودية، ويعتبر من اقصر الطرق التي تربط العراق بالسعودية.
واوضح الدراجي انه تم خلال الزيارة عقد اجتماع موسع مع محافظ النجف عدنان الزرفي بحضور الكادر الفني للمحافظة، لمناقشة سير عمل المشاريع التي تنفذها الوزارة في المحافظة والخطط المستقبلية في مجال الطرق والجسور والمجمعات السكنية والمباني العامة، إذ تقرر خلال الاجتماع انشاء ألف وحدة سكنية جديدة في الكوفة اضافة الى ألف دار سكنية في منطقة الحرية في المحافظة.

استثناء معاملات ضحايا تفجيرات بغداد الأخيرة من الضوابط
بغداد – وكالات:
قررت اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية في الامانة العامة لمجلس الوزراء استثناء معاملات المواطنين المتضررين من ضحايا الارهاب في مدينة الصدر والمناطق الاخرى من الضوابط المعمول بها وتعويضهم بشكل سريع. وقال المدير التنفيذي للجنة المركزية محسن جاسم البركات، ان اللجنة الفرعية في محافظة بغداد قامت بزيارة ميدانية الى مدينة الصدر لاستلام معاملات المواطنين من الشهداء والمصابين لغرض إنجاز معاملاتهم بالسرعة الممكنة واستثنائهم من الضوابط المعمول بها حسب توجيهات?دولة رئيس الوزراء.
واضاف انه تم توجيه قسم المتابعة في اللجنة المركزية بزيارة الجهات المعنية الامنية والصحية للاطلاع على أعداد الشهداء والجرحى وتزويد اللجنة الفرعية بنسخة منها لغرض الإسراع بتزويد المتضررين من التفجيرات الارهابية في المدينة المذكورة والمناطق الاخرى بتقارير الطب العدلي الأولي للاسراع في إنجاز معاملاتهم التعويضية، مؤكدا انه سيتم استثناء كافة المعاملات الخاصة بالتفجيرات الإرهابية التي حدثت في المناطق المذكورة في بغداد من الضوابط المعمول بها للإسراع في تعويضهم. وكانت اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الارهابية قد شكلت فرق كشف تقوم بزيارة اماكن التفجيرات?الارهابية مباشرة لحصر الاضرار البشرية والمادية، لتخفيف العبء على المتضررين في اثبات الحادث والضرر.

تقرير...
غابوا في الدورتين السابقتين لمجلس المحافظة
مهندسو الانبار متمكنون علميا لكنهم مهمشون
الانبار – وكالات:
اعتبر عدد من المسؤولين المحليين في محافظة الانبار المهندسين في المحافظة من الشرائح المهمشة التي عانت من الظروف القاسية خلال الدورتين السابقتين نتيجة للمحاصصة الحزبية وعدم الاهتمام بهم، ما أدى الى تدني واقع عمل المهندسين وغياب دورهم رغم امتلاكهم الخطط الاستراتيجية والإمكانيات العالية التي من شأنها النهوض بواقع الاعمار في الانبار.
ودعوا خلال حديثهم الى الاهتمام بهذه الشريحة الكبيرة وذلك للاستفادة من الإمكانيات التي يمتلكونها للنهوض بواقع المحافظة الخدمي والعمراني.
يقول رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت، أن "مجلس محافظة الانبار السابق ابتعد كل البعد عن الشرائح المهمة من المجتمع والتي من شأنها الارتقاء بواقع المحافظة وأهلها كالمهندسين وأصحاب الشهادات العليا".
وأضاف كرحوت، أن "مجلس محافظة الانبار الجديد يختلف عن سابقه كونه جاء ليعالج السلبيات التي أنتجتها الحكومة السابقة والتي أدت الى الانفراد في اتخاذ القرارات وعدم الرجوع الى مكاتب استشارية هندسية وغيرها".
اما عضو مجلس محافظة الانبار حميد احمد الهاشم فقد أوضح، أن المجلس السابق كان ضعيفا في إدارته وكثيراً من الاعضاء لا يستطيعون ان يقدموا أي تقرير عن السلبيات في المشاريع المتلكئة وغير المنفذة بالشكل الصحيح".
وقال الهاشم (للوكالة الاخبارية للانباء)، ان "الحكومة السابقة كان فيها سلطات تنفيذية تعطي مشاريع لأشخاص قريبين منهم وهذا وضع مأساوي لأنه يؤثر تأثيرا كبيرا على المشاريع المنفذة سواء كان في الاداء او التنفيذ".
وبين الهاشم، ان "هناك مشاريع كبيرة في الانبار أعطيت لأناس لا يمتلكون الكفاءة المالية ولا خبرة هندسية، مما ادى الى تدني واقع عمل المشاريع بشكل كبير".
من جهته أكد عضو مجلس محافظة الانبار اركان خلف الطرموز، ان "هناك معوقات كبيرة كانت تواجه عمل المهندسين في الانبار والتي أدت الى غياب دورهم في متابعة المشاريع او إعطاء خطط ومشاريع الاستراتيجية عن النهوض بواقع الاعمار في الانبار".
وذكر الطرموز، ان "المهندسين في الانبار يفتقرون الى الدعم المادي والمعنوي ويعانون ضعف المخصصات المقدمة للمهندسين, وكذلك عدم وجود سيارات تنقلهم الى اماكن المشاريع ليشرفوا عليها ويتابعوا عملهم".
وأضاف: ان الاشراف الهندسي في الحكومة السابقة كان غير جيد لذلك علينا نحن مجلس الانبار ارسال المهندسين في دورات تأهيلية لتطوير معلوماتهم الهندسية من اجل تطوير واقع التصاميم الهندسية في انشاء المشاريع.
وتابع، علينا الأخذ بكافة الملاحظات المقدمة من قبل المهندسين الاستشاريين لكي يتسنى لنا العمل به على ان تكون وفق الصحيح.
وتشهد محافظة الانبار غياب الكثير من الكفاءات العلمية التي من شأنها النهوض بواقع المحافظة من الاستشاريين في كافة المجالات والاسباب تعود الى اعتماد الحكومات المحلية السابقة على الاشخاص غير المهنيين في توكليهم المشاريع وحسب المنسوبية والمحسوبية لأعضاء المجلس والسلطات التنفيذية.
هذا وتعمل الحكومة المحلية الجديدة على تشكيل هيئة استشاريين تضم كافة الكفاءات العلمية من اجل اعطاء دراسة وخطط مستقبلية للنهوض بواقع المحافظة.
 
الكهرباء تعد بإنهاء أزمة الطاقة نهاية العام الحالي 
بغداد ــ طريق الشعب:
أعلنت وزارة الكهرباء يوم أمس، تجهيز ثماني محافظات بالطاقة الكهربائية على مدار اليوم، وعلى أن يتم تزويد بقية المحافظات بساعات تشغيل تتراوح بين 22 و23 ساعة يوميا، في إطار زيادة الطاقة الإنتاجية.
وقال مصعب المدرس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منظومة الكهرباء الوطنية في البلاد تقدم زيادة في طاقاتها الإنتاجية وباستقرارية متكاملة، من خلال رصانة المحطات التحويلية الجديدة.
بالإضافة إلى خطوط نقل الطاقة الكهربائية ومحطات التوزيع الثانوية العاملة والجديدة وكذلك شبكاتها".
وأوضح البيان أن "دخول الوحدات التوليدية الجديدة أثرت بشكل ايجابي على زيادة ساعات التجهيز لجميع محافظات البلاد، إذ ستشهد المنظومة الكهربائية خلال الأيام المقبلة تصاعدا في إنتاجيتها ينعكس إيجابا على زيادة ساعات التجهيز في بغداد وبقية محافظات البلاد، وليكون موعد انتهاء أزمة الطاقة الكهربائية قبل نهاية العام الحالي"حسب قوله.
وبيّن المدرس أن "ساعات التجهيز في العاصمة بغداد وجميع محافظات البلاد تراوحت بين 22 ساعة إلى 24 ساعة خلال هذه الأيام، حيث يتم تجهيز ثماني محافظات بـ 24 ساعة من الطاقة الكهربائية، وبطاقة تتراوح بين 22 إلى 23 ساعة يوميا لبقية المحافظات".
وذكر أنه "تم استثناء مدينتي الكاظمية والأعظمية، من بقية مدن العاصمة بغداد، من القطع المبرمج لاحتوائها على المراقد الدينية، اعتبارا من اليوم الثلاثاء الموافق الأول من تشرين الأول الحالي".

ص 4
 
الحكومة الأمريكية تعطل أنشطتها بسبب فشل إقرار الموازنة
 
واشنطن – وكالات:
أمر البيت الأبيض الأمريكي، يوم أمس، بوقف برامج الحكومة الفدرالية غير الأساسية بشكل مؤقت اعتبارا من اليوم بعدما فشل الكونغرس في إقرار الميزانية.و بدأت الحكومة الأمريكية، إغلاقا جزئيا لمؤسساتها ووكالاتها بعد فشل المشرعين في التوصل إلى حل بشأن قانون الموازنة المؤقتة لتمويل أنشطة الحكومة الفيدرالية. واستمر التراشق بمشاريع القوانين المتنافسة بين مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون ومجلس الشيوخ الذي يقوده الديمقراطيون حتى ليل أمس، لكن الكونغرس تعثر بسبب محاولات الجمهوريين استخدام مشروع قانون مؤقت للإنفاق من أجل تأجيل تطبيق قانون الرعاية الصحية الذي يتبناه أوباما.
ومن غير الواضح إلى متى سيستمر توقف الأنشطة الحكومية، ولن تمس الفجوة التمويلية بعض الوظائف الحيوية مثل الأمن القومي لكنها ستؤدي إلى تخفيضات حادة في كثير من الهيئات. وكان مجلس النواب الأمريكي قد عدل مشروع الموازنة لتأجيل ملف الرعاية الصحية الذي اقترحه أوباما ما أدى إلى رفض الميزانية بشكل كامل من مجلس الشيوخ.
 
 
 
*******
خبراء "الكيمياوي" إلى دمشق ومفتشو الأمم المتحدة يغادرونها
 
دمشق – وكالات:
غادر خبراء الأمم المتحدة حول الأسلحة الكيماوية سوريا، منهين مهمتهم التي شملت التحقيق في استخدامات محتملة لهذه الأسلحة، بينما وصل مفتشو نزع الأسلحة الكيماوية إلى بيروت في طريقهم إلى دمشق. يأتي ذلك غداة تأكيد الرئيس السوري بشار الأسد التزامه بتنفيذ قرار مجلس الأمن حول نزع الترسانة الكيماوية، في حين يبدأ مجلس الأمن مناقشة مشروع إعلان رئاسي يطالب النظام بتسهيل وصول وكالات الإغاثة. وبحسب مسؤول في الأمم المتحدة، فإن الخبراء غادروا دمشق "بعد الحصول على وثائق وعينات وإجراء مقابلات عدة". وشملت المهمة الثانية للفريق، التي بدأت الأربعاء الماضي، التحقيق في "استخدام مزعوم" للسلاح الكيماوي في سبعة مواقع. وأعلن الفريق الجمعة أنه سيعد تقريراً شاملاً يأمل في "أن يكون جاهزاً بحلول نهاية تشرين الأول". وأصدر الخبراء إثر مهمتهم الأولى في وقت سابق من هذا الشهر تقريراً أولياً أكدوا فيه استخدام غاز السارين على نطاق واسع في هجوم قرب دمشق في الحادي والعشرين من آب.
 
 
 
********
للمطالبة بإسقاط حكومة النهضة
 "تمرد" التونسية تدعو إلى تظاهرات حاشدة اليوم
تونس – وكالات:
أعلنت حركة "تمرّد" التونسية أنها ستُنظم اليوم، تحرّكات احتجاجية تحت شعار "غضب شباب"، وذلك للمطالبة بإسقاط الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية. يأتي هذا في وقت تحاول فيه النهضة الاستعانة بالخارج للحصول على ضمانات بعدم محاكمة قادتها إذا انسحبت من السلطة.
وقال منعم الماجري المنسق العام لحركة "تمرّد" التونسية إن هذه التحركات ستنطلق من أمام المسرح البلدي بشارع الحبيب بورقيبة وسط تونس العاصمة، باتجاه ساحة القصبة حيث مقرّ الحكومة التونسية.
وأشار في تصريح خص به إذاعة محلية إلى أن العديد من المنظمات الشبابية، منها حركة "خنقتونا"، والاتحاد العام لطلبة تونس، واتحاد المُعطلين عن العمل، ستشارك في هذه التحرّكات الاحتجاجية التي تهدف إلى "إسقاط الحكومة والمجلس الوطني التأسيسي وكل السلطات المنبثقة عنه بما في ذلك رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية".
وبرزت حركة "تمرّد" التونسية خلال شهر تموز الماضي، وذلك في أعقاب نجاح حركة "تمرّد" المصرية في الإطاحة بمُرسي.
ويُطالب مؤسسو هذه الحركة الذين أعلنوا في وقت سابق أنهم استطاعوا تجميع أكثر من مليون توقيع، بتشكيل حكومة إنقاذ وطني، وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة في أقرب وقت ممكن مستفيدة من ارتباك النهضة في ظل ضغوط واسعة تمارس عليها، مثلما عبّر عن ذلك رئيس الحركة راشد الغنوشي.
وتبدو "هواجس" الغنوشي من "مستقبل الحركة" ما بعد استقالة حكومة علي لعريض وتشكيل حكومة كفاءات غير متحزبة "هواجس جدية" في ظل مراهنة المعارضة العلمانية على حكومة جديدة تنهي مرحلة حكم الإسلاميين الفاشلة وفق "خارطة طريق جديدة" قد لا تخلو من فتح ملفات ضد قيادات النهضة على الطريقة المصرية.
وقبل الموافقة على مبادرة اتحاد الشغل لم يخف راشد الغنوشي وكذلك قيادات عليا في النهضة أن هناك "مخاوف" فضلوا تسميتها بـ"هواجس" تساورهم حول تعاطي الحكومة القادمة مع تجربة حكمهم ومع النهضة نفسها في ظل دعوات من المعارضة بـ "المحاسبة".
وبحسب تسريبات سياسية فإن النهضة لم توافق على مبادرة اتحاد الشغل إلا بعد وساطة سفير الولايات المتحدة بتونس جاكوب والس نقل في سياقها "ضمانات" للغنوشي بتأمين "خروج آمن" لحكومة لعريض الأمر الذي رأى فيه غالبية التونسيين "تدخلا" في الشؤون الداخلية لبلادهم مهد الربيع العربي.
وتخشى حركة النهضة أن تفتح حكومة الكفاءات القادمة عديد "الملفات الحارقة" التي تعاطت معها حكومة لعريض إما بطريقة حزبية على أساس الولاءات مثل تعيين مسؤولين كبار في مراكز حساسة في أجهزة الدولة أو بطريقة قد لا تخلو من "المسؤولية" إن لم يكن "التواطؤ" مثل ملف الإرهاب والاغتيالات السياسية.
وعلى الرغم من تأكيد قيادات الاتحاد بأن المبادرة "خارطة طريق لإخراج البلاد من الأزمة" وهي بالتالي تترفع عن "تأزيم الأزمة بمحاسبات ومحاكمات" إلا أن المراقبين لا يستبعدون أن "تجد المعارضة العلمانية في حكومة الكفاءات مدخلا لفرصة تاريخية تنهي بها حكم الإسلاميين".
وتنص مبادرة اتحاد الشغل على "تشكيل حكومة كفاءات ترأسها شخصية وطنية مستقلة لا يترشح أعضاؤها للانتخابات القادمة تحل محل الحكومة الحالية" وهو ما يعني أن رئاسة الحكومة التي كثيرا ما ردد راشد الغنوشي بأنها خط أحمر قد خرجت نهائيا من صفوف قيادات حركة النهضة.
 
 
 
******
 
 
 
سلة الاخبار...
 

جنود إسرائيليون يقتلون فلسطينيا
 
وكالات:
قال مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون ان جنودا إسرائيليين قتلوا بالرصاص فلسطينيا قرب السياج الحدودي بين إسرائيل وقطاع غزة يوم الاثنين.
وقالت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن الجنود أطلقوا النار على شخصين اقتربا من السياج وعبثا به وإن "إصابة تأكدت". ولم تعط مزيدا من المعلومات.
وقال مسؤولو مستشفى في قطاع غزة ان فلسطينيا قتل بالرصاص لكن لم يتضح على الفور ان كان الرجل من الجماعات المسلحة ام مدنيا.
 
فنزويلا تطرد أكبر دبلوماسي أمريكي
 
وكالات:
قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو انه قرر طرد اكبر دبلوماسيي الولايات المتحدة في بلاده بالإضافة الى دبلوماسيين آخرين متهما إياهم بالالتقاء بزعماء للمعارضة وتشجيع"أعمال تخريب" ضد بلاده.
ويعد هذا احدث نزاع ضمن سلسلة من الخلافات العلنية بين الزعيم الاشتراكي الفنزويلي والولايات المتحدة منذ تولي مادورو في الانتخابات التي جرت في نيسان عقب وفاة سلفه هوجو تشافيز.
 
ترشيح سنودن لجائزة ساخاروف
 
وكالات:
رشح الموظف الاستخباري السابق الهارب من الولايات المتحدة إدوارد سنودن ضمن القائمة القصيرة لنيل جائزة ساخاروف، التي تعد أرفع جائزة أوروبية في مجال حقوق الإنسان. ووقف وراء ترشيح سنودن لهذه الجائزة السياسيون الممثلون للخضر في البرلمان الأوروبي، وذلك لتسريبه تفاصيل نظام المراقبة الأمريكي.
ومن الفائزين السابقين بهذه الجائزة التي يمنحها البرلمان الأوروبي نيلسون مانديلا و المعارضة البورمية أونغ سان سو كي.
 
 
 
**********
حزب الشعب الفلسطيني يدين حملات القمع
السودان يعتقل 700 شخص في أسبوع من الاحتجاجات
 

الخرطوم – وكالات:
قالت الحكومة السودانية إن 700 شخص اعتقلوا على مدى أسبوع شهد أقوى احتجاجات في وسط السودان منذ سنوات مناهضة للرئيس عمر حسن البشير.
وبعد مرور أسبوع على بدء مظاهرات الاحتجاج على خفض الدعم قال شهود عيان إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع من جديد لتفريق المحتجين وهم هذه المرة طالبات من جامعة الأحفاد في أم درمان رددن هتافات تطالب برحيل البشير.
وقال شهود إن مظاهرة احتجاج أخرى قام بها نحو 300 شخص في حي بري بالخرطوم وسارت بشكل سلمي. وهتف المحتجون "الشعب يريد إسقاط النظام" وكانت المسيرة أقل من الاحتجاجات الأخرى في الأيام القليلة الماضية في المنطقة.
وخلال مؤتمر صحفي دعت إليه الحكومة لعرض روايتها للأحداث المستمرة منذ أسبوع قال وزير الداخلية إبراهيم محمود حامد إن 34 شخصا لقوا حتفهم لكن نشطاء حقوق الإنسان السودانيين وبعض الدبلوماسيين يقدرون عدد القتلى بما يقرب من 150.
وأدان حزب الشعب الفلسطيني حملات القمع والاعتقالات الواسعة التي ينفذها النظام الحاكم في السودان ضد جماهير الشعب السوداني وقواه المناضلة وشخصياته النقابية والاعتبارية على خلفية موجة الاحتجاجات الشعبية المناهضة للسياسات الحكومية والتي تمثلت مؤخرا في رفع أسعار المواد الأساسية مما زاد من المعاناة والفقر وقلل ابسط مقومات الحياة الكريمة.
وأكد الحزب، أيضا تضامنه مع الشعب السوداني الشقيق وقواه المناضلة وفي المقدمة فيها الحزب الشيوعي السوداني فانه يدعو في نفس الوقت الى وقف السياسات المعادية لمصالح السودان وشعبها الطامح الى الحرية والتقدم والعدالة الاجتماعية.
 
 
 
********

مسلحون يهاجمون قيادة المنطقة العسكرية الشرقية جنوبي اليمن
 

صنعاء – وكالات:                    
لقي عدد من الأشخاص حتفهم وأصيب آخرون بجروح في اشتباكات عنيفة تدور منذ الصباح بين قوات الجيش اليمني وعشرات المسلحين هاجموا مقر قيادة المنطقة العسكرية الشرقية في مدينة المكلا جنوبي اليمن.
وذكر مصدر عسكري لمراسل بي بي سي في اليمن، عبد الله غراب أن قرابة 30 مسلحا، كانوا يرتدون الزي العسكري، هاجموا حراس قيادة المنطقة العسكرية وفجروا سيارة مفخخة في بوابة المقر، ثم اقتحموا المكان وفجروا المبنى الرئيس من جهات عدة بعبوات ناسفة.
وأكد المصدر مقتل ثلاثة جنود على الأقل وإصابة 15 آخرين، إضافة إلى مقتل اثنين من المهاجمين في الاشتباكات.
وذكر مصدر بالمنطقة العسكرية الثانية أن اثنين وثلاثين جنديا ومعهم قائد عسكري برتبة عميد تمكنوا من الخروج من مبنى قيادة المنطقة على دفعتين، وأنهم أصبحوا في مكان آمن بعد نقل المصابين منهم لتلقي العلاج في مستشفى ابن سيناء.
وأكد المصدر أن عشرات الإداريين ما زالوا محاصرين داخل بعض المباني في قيادة المنطقة، بينما تتناثر جثث عدد من الجنود ومنفذي الهجوم في أرجاء المكان.
ولا تزال الاشتباكات بين قوات الجيش والمهاجمين جارية وسط أنباء عن تحرك تعزيزات عسكرية من اللواء 27 ميكانيكي في طريقها إلى مكان الهجوم بينما طوقت قوات الجيش الموقع وفرضت حظرا للتجوال.
 
 
*********
 
 
كيري يتوقع التوصل الى اتفاق سريع مع إيران
 
واشنطن – وكالات:
قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري انه قد يتم التوصل بسرعة نسبيا لاتفاق بشأن برنامج الأسلحة النووية الإيراني.
وقال كيري إن الجهود الدبلوماسية المكثفة لحل الخلاف بشأن البرنامج النووي الإيراني قد تسفر عن اتفاق في غضون الإطار الزمني الذي دعا إليه الرئيس الإيراني حسن روحاني الذي يتراوح ما بين ثلاثة الى ستة أشهر .
وقال كيري في مقابلة بثها محطة سي بي اس "من المحتمل التوصل لاتفاق في وقت أسرع من ذلك اعتمادا على مدى الصراحة والوضوح التي تستعد إيران أن تتحلى بهما.
وتحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما وروحاني هاتفيا يوم الجمعة الماضية في أعلى اتصال بين البلدين منذ 30 عاما مما أثار آمالا بحدوث انفراجة في الجهود الغربية لمنع إيران من صنع قنبلة نووية. وقال كيري إن بامكان إيران إثبات صدقها بفتح منشآتها النووية على الفور أمام المفتشين وإبقاء جهودها لتخصيب اليورانيوم عند مستويات متدنية لا يمكن أن تكون ملائمة للاستخدام العسكري.
 
 
********
 
 
تقرير...
 
 
 
تبلغ 900 مليون دولار لعشر دول أفريقية
البرازيل تبحث شطب ديونها في إفريقيا
 
ريو دي جانيرو – وكالات:
تعتبر الحكومة البرازيلية أن شطب حوالي 900 مليون دولار تدين عشر دول أفريقية لها بها على أنه مبادرة تضامنية، لكن البعض يرون في مثل هذه الخطوة نية لتوسيع النفوذ الاقتصادي والسياسي لهذا العملاق الأمريكي اللاتيني في القارة الأفريقية.
هذا القرار الذي طرحته حكومة الرئيسة ديلما روسيف على البرلمان لدراسته، من شأنه أن يفيد جمهورية الكونغو، تنزانيا، زامبيا ، ساحل العاج، الغابون، غينيا بيساو، موريتانيا، الكونغو، جمهورية غينيا، ساو تومي وبرينسيبي، السنغال والسودان.
وأوضحت الرئيسة البرازيلية، منذ أسبوعين، أن هذا القرار هو بمثابة "مسار مزدوج".. "يفيد البلدان الأفريقية والبرازيل على حد سواء". لكن المعارضون لا ينظرون إلى هذا القرار من نفس هذا المنظور.
فأعلن بعض أعضاء مجلس الشيوخ عزمهم على منع موافقة الكونغرس على قرار شطب الديون الأفريقية. واعترضوا خاصة على حالات عدد من الدول الأفريقية - ولاسيما جمهورية الكونغو والجابون والسودان- التي تواجه قضايا دولية متصلة بالفساد وحتى بالإبادة الجماعية.
وصرح السناتور جوسيه أغريبينو، من الحزب الديمقراطي، أن سلطات تلك الدول هي "شخصيات فاسدة ويشترون ملابس غالية من علامات تجارية مثل "لويس فويتون" وسيارات "مرسيدس بنز". وبالتالي عارض شطب ديون حكومات تتمتع بتلك الامتيازات.
وفي المقابل، أشار بيان صادر عن وزارة الخارجية البرازيلية، إلى أن مبادرة شطب الديون هذه تستند إلى المبادئ التوجيهية لـ "نادي باريس" للدول الدائنة الغنية، والهادفة إلى التخفيف من عبء الديون على اقتصادات البلدان الفقيرة.
وأضاف البيان أن الأمر لا يتعلق "بقرار طوعي برازيلي" وإنما "بممارسة متفق عليها دوليا، وذات أهداف واضحة لتسهيل عدم تحول عبء الديون إلى عائق أمام النمو الاقتصادي والتغلب على الفقر".
في هذا الشأن، صرح وليامز غونكالفيس -أستاذ العلوم السياسية بجامعة ولاية ريو دي جانيرو- أن الحجة ضد الديكتاتوريات والحكومات "الفاسدة" هي "غريبة تماما عن العلاقات الدولية". و ذكّر بأن من ينتقدون قرار الحكومة البرازيلية الآن "لم يصدموا" عندما كانت الولايات المتحدة والقوى الكبرى الأخرى "تحمي أو تمول الدكتاتوريات" في أمريكا اللاتينية.
وأضاف لوكالة إنتر بريس سيرفس، "إنهم هم أنفسهم الذين يحمون الآن الأنظمة المشابهة في الشرق الأوسط.. دون أن يرفع دعاة حقوق الإنسان والديمقراطية أصواتهم" ضد ذلك.
واستطرد قائلا إن "المطالبة بمقابل سياسي، بالتدخل في النظام السياسي المحلي، هو ممارسة شائعة في الولايات المتحدة والقوى الكبرى الأخرى.. وإذا كنا لا نريد أن يتدخل الآخرون في حياتنا السياسية، فعلينا أن نفترض أن الآخرين يكنون نفس الرغبة".
هذا وقد امتد الجدل حول هذه القضية إلى قضايا أخرى. فقال السناتور الفارو دياز، من حزب الديمقراطية الاجتماعية البرازيلية، إن هناك أهدافا اقتصادية وراء مبادرة الحكومة، فشطب الديون سوف يعيد فتح الأبواب للبنك الوطني البرازيلي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لصالح التواجد الكبير لمجموعات الأعمال البرازيلية في البلدان المستفيدة من شطب الديون.
ويذكر أن حجم التجارة بين البرازيل وأفريقيا قد ارتفع من 5 مليون دولار في عام 2000 إلى حوالي 26.500 مليون في عام 2012، وفقا لوزارة الخارجية.
 
 
 
************
ص5
 
تتسبب بمخاطر صحية كبيرة
المواد منتهية الصلاحية تغزو الأسواق
طريق الشعب- وكالات
كثيرة هي الازمات التي يعيشها المواطن وتكاد لا تعد او تحصى، وخاصة تلك التي تهدد حياته. فمع تصاعد بطش الارهاب بالابرياء، تعاظم بعد التغيير عنف الارهاب الغذائي  والصحي من خلال المواد الغذائية المستوردة والادوية المنتهية المفعول. فهناك عدد كبير من السماسرة من ضعاف النفوس يقومون بادخال البضائع بطرق ملتوية عبر الرشا وشراء الذمم. ورغم قيام  وزارة الصحة  بعمليات حرق ومصادرة لادوية فاسدة نجد العديد من البسطيات منتشرة في الباب الشرقي وباب المعظم وهي تفترش الارصفة لبيع انواع الادوية من دون رقابة.!
منافذ حدودية غير رسمية
 
احد تجار الشورجة القدامى والذي رفض ذكر اسمه بين ان عملية بيع المواد منتهية الصلاحية اصبحت ظاهرة بعد عملية التغيير في 2003 وظهور تجار جدد همهم الربح فقط ولا تهمهم صحة المواطن المبتلى بالازمات. والمصيبة كما يقول التاجر ان البضاعة التي يطرحونها تنافس بضاعتنا من حيث السعر لكونها اقل سعراً من بضاعتنا المستوفية الشروط.
واضاف التاجر : هناك خمسة منافذ حدودية غير رسمية بيننا وبين ايران، ومن خلالها تمرر البضائع، او عن طريق المنافذ الحدودية الرسمية من خلال دفع الرشا للمسؤولين هناك.
التاجر ابو حسين، يقول: ان بعض اصحاب محال المواد الغذائية يواضبون على التبضع من تجار المواد منتهية الصلاحية، وخاصة المواد التي تخص الاطفال كالجبس والكيك والحلويات والعصائر المعبأة بعلب كارتونية ، فاصحاب تلك المحال يسهمون في نشر الامراض بين الاطفال وحالات التسمم التي تحدث بسبب تلك المواد التالفة..
 
المكياجات تؤدي الى العقم
 
الصيدلانية مها ناجي اكدت ان الكثيرين لا يهتمون بتاريخ انتهاء صلاحية الأدوية خصوصاً كبار السن وبعض الأمهات والأشخاص الذين لا يملكون الحد الأدنى من الثقافة الدوائية، وكذلك بعض المرضى، لا سيما من يستعمل جزءاً من الدواء وبمجرد الشعور بالشفاء يتوقف عن أخذه ويحتفظ بالباقي للمستقبل من دون الاهتمام بتاريخ الصلاحية، مضيفة ان هناك عادة سيئة جداً هي رمي الأدوية المنتهية الصلاحية في القمامة، وفي الواقع ان هذا السلوك يحمل في طياته أخطاراً كثيرة من أهمها أن هذه الأدوية قد تجد من يتلقفها ليعيد بيعها مرة أخرى، كما أن الأط?ال قد يتناولونها ما يؤدي الى الإصابة بالتسمم أو بمضاعفات أخرى.
ان مدة الصلاحية تطبق أيضاً على الكثير من المواد، كالماكياجات  التي يشتري بعض التجار كميات كبيرة منها بغرض تخزينها ، وانتهاء مدة الصلاحية لهذه المنتجات تنتج عنه عواقب صحية وخيمة لأن الماكياجات تحتوي على مركبات كيماوية ، قد تسبب أمراضاً خطيرة كالعقم والسرطانات.
 
خطورة قناني الماء
 
يقول محمد حسن صاحب مختبر ان اخطر البضائع المستهلكة على صحة الانسان هي قناني الماء البلاستيكية فهي تملك صلاحية محدودة، خاصة اذا ما فتحت العلبة فصلاحيتها تكون ليوم واحد في درجات الحرارة الطبيعية اما اذا وضعت في مكان بارد كالثلاجة مثلا فتكون صلاحيتها ثلاثة ايام فقط، وبعدها كما يقول حسن تكون العلبة ملوثة بالمكروبات والجراثيم..
 
رأي الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية
 
اما المدير العام للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية نسرين سامي سوادي، فقد اكدت ان الجهاز يقوم بفحص جميع البضائع والمواد الغذائية الداخلة الى العراق بصورة مستمرة، وما ينشر ويقال عن وجود بضائع منتهية الصلاحية عارعن الصحة. مبينة انه لا توجد مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري في الاسواق العراقية وان وجدت فلا يخلو مكان في العالم من تلك الخروقات. موضحة ان المواد يتم فحصها من قبل فرق وزارة الصحة الموجودة على المنافذ الحدودية بجميع فرقها والتركيز يكون على مدة الصلاحية واذا كانت البضائع مدة انتاجها سنة واح?ة ومضت فترة اربعة اشهر على دخولها تمنع وزارة الصحة عبورها من المنفذ الحدودي.
 
************
 
أكول...
خوش مركه وخوش ديچ!
 
في الـدورة البرلمانية الحالية، تم التصويت في الاول من آب من العام الماضي، على منحة طلبة الجامعات والمعاهد الحكومية والبالغة مئة ألف دينار عراقي. وقد لاقى هذا القرار ارتياحا لدى عوائل الطلبة، وخاصة الفقراء واصحاب الدخول الواطئة، لكونها تساعد ابناءهم على  الاستمرار في الدراسة.  وكان من المقرر ان تصرف مبالغ المنحة في العام الدراسي 2012- 2013 بعد ان صادق عليها مجلس رئاسة الوزراء في الاول من تشرين الاول من العام الماضي، وتم نشرها في جريدة الوقائع الرسمية، في 15 تشرين الاول من العام نفسه. ولكن لم يتم صرفها لاسبا? بررتها اللجنة المالية البرلمانية بعدم تخصيص المبالـغ المـالية في مـيزانيـة 2013 ولـم يحـدد الـوقت او التاريـخ الـذي ستصرف فيه المنحة.
وصادف مـروري قبل ايام على صديق عمري ابو علي وانا أحمل في يدي أحدى الصحف اليومية، وقد اعتدت ان اقرأ له بعض المواضيع التي تنشر فيها، لكنه كان بحالة غضب شديد، بسبب قانون التقاعد، فصاح قائلا: آني غسلت أيديه منه بعشرين صابونة، والجماعة طبكوه ويه قانون تقاعد البرلمان حتى يضيعن اثنينهن.
لكنه تذكر امرا آخر فقال: ما تكلي منحة عليوي وين صارت؟ شو صار سنتين وانت تكلي صرح عضو البرلمان الفلاني وكال العلاني، وعليوي راح يتخرج من الكلية وما محصل شي؟ 
ولكي أهدئ من روع صاحبي قلت له: عزيزي ابو علي لا تستعجل، خـيرهه بغـيرهه والجايات احسن من الرايحات، والشاعر كال راح النخل كلنا الخلف بالتال. أبتسم صاحبي وقال: لازم عندك خبر جديد؟
فسألته: أبنك محمد يدرس بالابتدائية؟ فاشار بالايجاب، فقلت له: اسمع هذا الخبر، البرلمان كاعد يدرس مشروع قرار بتقديم منحة مالية للتلاميذ في المرحلـة الابتدائـية، وراح يصوتون عليه بالايام الجايه، وراح يعتبروها مكافأة تشجيعية ودعم لطلاب الابتدائية، حتى يقضون على  الأمية، وهي نوع من انواع المساعدة المالية للعائلات العراقية.
وما أن أكملت كلامي حـتى نهض صاحبي وادار ظهره لي وانصرف ذاهباً، وهو يردد مثلاً شعبيا يقول: إن چان هاي مثل ذيچ خوش مركه وخوش ديچ!!
 
عاصي دالي
 
*********
 
همسة ...
اسطوانة «مشروخة»
 
منذ سقوط النظام السابق وحتى هذه اللحظة ونحن نسمع الاسطوانة المشروخة والمملة لحد الغثيان وهي ان سبب نقص الطاقة الكهربائية المجهزة للمواطنين من قبل وزارة الكهرباء هو نقص الوقود المجهز من قبل وزارة النفط لوزارة الكهرباء. واستمرت تلك الاسطوانة بدون تغيير لا بالشكل ولا بالمحتوى رغم تغيير الوزير الاول للكهرباء والوزير الثاني للكهرباء والوزير الثالث للكهرباء وبمناسبة مرور عشر سنوات على عمل تلك الاسطوانة بدون انقطاع يصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس بهذه المناسبة المباركة بان الوزارة تخسر من الان?اج ما مقداره خمسة آلاف ميغا واط يومياً نتيجة نقص الوقود المجهز من قبل وزارة النفط لوزارة الكهرباء. لافتاً الى ان وصول معدلات انتاج الطاقة الى مستويات الاكتفاء الذاتي مرتبط بتوفير الوقود اللازم من قبل وزارة النفط. في حين ينفي المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد وجود أي نقص في الوقود المجهز لوزارة الكهرباء. فمن ينهي هذه المهزلة المستمرة منذ اكثر من عشر سنوات وبدون توقف؟
دعوة للسيد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني للتفرغ تماماً لشؤون الطاقة ومتابعة ملفاتها والابتعاد عن قضايا التقاعد والرواتب والقضايا الاخرى التي لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بملف الطاقة. كذلك الاجابة على سؤالين يشغلان حقاً بال المواطن العراقي المظلوم: هل ان سبب نقص الطاقة الكهربائية المجهزة للمواطنين هو عدم قدرة وزارة النفط على تجهيز وزارة الكهرباء بالوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية.؟ والسؤال الثاني لقد صرحتم بصفتكم نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الطاقة بان عام 2013 سيشهد اكتفاءً ذاتي?ً بالطاقة الكهربائية. وصرح وزير الكهرباء السيد كريم عفتان في تصريح صحفي في 3 أيلول 2013 بان المواطنين العراقيين سينعمون على مدار اليوم بالتيار الكهربائي خلال صيف عام 2014 في الوقت الذي اعلن فيه رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء ثامر الغضبان بان عام 2015 سيشهد نهاية القطع المتكرر للكهرباء. فاي موعد من المواعيد هو الموعد الحقيقي يا سيادة نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة؟ هذا ما ينتظره على احر من الجمر المواطن العراقي المظلوم.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
********
 
منتسبو شركة القادسية: لماذا أوقفتم رواتبنا؟
يشكو منتسبو شركة القادسية العامة، احدى شركات هيئة التصنيع العسكري (المنحلة) من عدم موافقة وزارة المالية على صرف رواتبهم لهذا الشهر بالضد من قرار وزارة الدفاع التي صادقت على صرف رواتبهم شهريا.
وهم يتساءلون عن اسباب توقف رواتبهم الشهرية التي يعتمدون عليها في تسيير حياتهم اليومية بالاضافة الى انها المصدر الوحيد لعيش عوائلهم، ومعظمهم ملزم شهريا بتسديد بدلات ايجار السكن، واجور الكهرباء السحب والوطنية ومصاريف النقل وغيرها من المصاريف الاخرى، لاسيما وان العام الدراسي الحالي قد بدا، مما يتطلب منهم تجهيز اولادهم  بالملابس والقرطاسية وتوفير الاحتياجات المدرسية الاخرى لهم.
ويضيفون بقولهم: "ما ذنبنا ان العمل متوقف في الشركة" مقترحين تنسيبهم للعمل في شركات اخرى او اعادة العمل بالشركة المذكورة، ويناشدون وزارة المالية بشخص السيد الوزير النظر لقضيتهم نظرة انسانية، واطلاق صرف رواتبهم استحقاقا رسميا، ناهيك عن الجانب الانساني الذي يتأملون من الوزارة ان تعمل به، والذي كفله الدستور لهم، لان قطع رواتبهم معناه تشريد عوائلهم  في الشارع،وكيف يتسنى لهم العيش واولادهم وتسديد بدل ايجارات بيوتهم، دون مصدر معيشي؟  
عنهم/ غنية فاضل الياس
 
 
******
 
التعليم العالي ومعاناة خريجي اعدادية التجارة
 
مشكلة عدد من خريجي إعدادية التجارة والذين حصلوا على معدلات اقل من 60 بالمئة، والتي يمكن تلخيصها بالشكل التالي، وهي ان الكليات الأهلية وليست الحكومية ترفض قبولهم وانتسابهم اليها، بسبب ان معدلاتهم متدنية واقل من المعدلات المحددة  قبولها في الكليات الأهلية، وهم يتأملون بانهاء دراستهم الجامعية للحصول على شهادة البكالوريوس بسبب ان فرص التعيين للخريجين من اصحاب الشهادات الجامعية اكثر واوفر حظا من باقي الخريجين. وعليه فهم يناشدون وزير التعليم العالي والبحث العلمي إيجاد حل لمشكلتهم، او صيغة قانونية ملائمة لقبول تق?يمهم  في الجامعات الاهلية ضمن الاختصاصات التي تناسب شهاداتهم.
 لفيف من خريجي اعدادية التجارة
 
 
********
 
الى دائرة المجاري في الرفاعي
علاء العتابي
لابد من الاشارة اولا الى الجهود التي بذلتها دائرة المجاري في الرفاعي، لتاهيل شبكات المجاري، استعدادا لفصل الشتاء القادم، ولكن هناك حالة يجب معالجتها، تتلخص في  عدم وجود غطاء لمنهول يقع قرب متنزه حي المعلمين، علما ان هذا الشارع يسلكه يوميا الكثير من المواطنين من سكنة المنطقة اضافة الى تلميذات وتلاميذ مدرسة الرافدين، حيث بدا العام الدراسي الجديد منذ ايام، وبقاؤها بدون غطاء قد يشكل خطرا كبيرا يهدد حياة الاطفال، فضلا عن ان منظرها يشوه منظر الشارع حيث بادر الاهالي الى وضع سكراب من الحديد فوق المنهول، ونحن نناشد دائرة مجاري الرفاعي للاسراع بمع?لجة الموضوع وتوفير غطاء للمنهول قبل وقوع ما لا تحمد عقباه.
 
******
 
اين تعويضات البطاقة التموينية ؟
اعلن مجلس الوزراء قبل اشهر انه سيتم تجهيز المواطنين بمبالغ نقدية مقابل مواد البطاقة التموينية غير المجهزة لهم، وحددتها بمبلغ خمسة وعشرون الف دينار للفرد الواحد، وفعلا بادرت الكثير من المحافظات الى تنفيذ هذا القرار، مثل محافظة بابل.
لكن اهالي بغداد لم يستلموا مبالغ التعويضات لحد هذه اللحظة، وعند سؤال الوكيل يجيبهم بانه عليهم الانتظار لحين استلام المبالغ المخصصة.
اهالي بغداد يناشدون مجلس المحافظة، لتوزيع مبالغ التعويضات لهم، قبل حلول عيد الاضحى، اسوة باعلان وزارة المالية عن نيتها صرف رواتب موظفي الدولة قبل حلول العيد ، اذا علمنا ان هناك اعداد كبيرة من المواطنين من الفقراء وذوي الدخل المحدود، ممن لايملكون رواتب شهرية.او يعملون باجور يومية، لاتكفي لسد احتياجاتهم اليومية، كما ان استلام هذه المبالغ قبل العيد سوف يساعدهم في تجهيز ما تحتاجه عوائلهم من شراء ملابس ومتطلبات اخرى.
 
مراقب
 
*********
 
حيوانات غريبة قرب المناطق السكنية في النجف
متابعة "طريق الشعب"
شكا عدد من مواطني محافظة النجف من ظهور عدد من الحيوانات البرية  بالقرب من الاحياء السكنية، ما يشكل خطراً يهدد حياتهم واطفالهم، فالبعض منها وحشي يهاجم الاطفال، وقد اثار موجة من الرعب بين صفوف ساكني الاحياء، وقد اوعز السبب الى التوسع الافقي الحاصل في المناطق الحضرية على حساب المناطق الصحراوية حيث توجد الحيوانات، وبالتالي ادى الى حصول اختلال في التوازن البيئي وزحف الحيوانات نحو المناطق السكنية،   
وفي نفس السياق حذرت وزارة البيئة من خطورة التجاوز على المناطق البرية في بادية النجف الغربية، وبينت: أن الحيوانات البرية ستنتقل من بيئتها الطبيعية إلى المناطق الحضرية في المدن، بسبب نقص بعض الأغذية والمتغيرات التي تحدث لبيئة تلك المناطق، فضلا عن الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة، مما يشكل خطرا على الإنسان والحيوان معا.
 
 
*******
 
الملازم المدرسية مبالغ مضافة لمصاريف العائلة
"متابعة طريق الشعب"
مع بداية العام الدراسي تشهد أسواق الكتب والقرطاسية إقبالا كبيرا من قبل بعض  العوائل لشراء الملازم المدرسية ، والتي تعني بتقديم تلخيص  وشرح لمادة المنهج الدراسي وحسب المرحلة الدراسية، يقوم على وضعها وكتابتها مدرسين مختصين بالمادة الملخصة في الملازم. 
وتتراوح سعر الملزمة في المكتبات حسب ما يفرضه واضعوها من المدرسين وهي ما بين خمسة الاف وخمسة وعشرين الف دينار، وتعد تكاليف مضافة وتثقل كاهل اولياء الامور بالاضافة الى المصاريف الاخرى التي يحتاجها الطلاب لمواظبته في المدرسة واستمرار دراسته، لاسيما وان معظم العوائل من ذوي الدخل المحدود والبسطاء.
 
******
عين على حي الجهاد- بغداد ...
زقاق في حي الجهاد بدون كهرباء
 
يشكو أهالي حي الأمانة التابع الى حي الجهاد محلة 891 زقاق 88، من تذبذب التيار الكهربائي الحكومي ومنذ اكثر من شهر، حيث يتم تجهيزهم  بالكهرباء بطريقة فيز- وفيز بمعنى ان بعض المنازل يتم تزويدها بالتيار الكهرباء في حين الآخرون لا تصلهم الكهرباء، مما اضطرهم الأمر للتجاوز على الأسلاك  الكهربائية المغذية للمنازل المقابلة بأسلوب غير صحيح وغير سليم، والمسمى «التجطيل» وهم  متخوفون من وقوع حوادث مؤسفة لهم ولأطفالهم جراء سحب الكهرباء غير النظامي، مع العلم  ان الطاقة الكهربائية التي يسحبونها عبر التجطيل غير كافية لتشغيل?كافة الأجهزة الكهربائية المنزلية الضرورية والتي تحتاج اليها العائلة خاصة في فصل الصيف كالتبريد والثلاجة وغيرها، وقد راجعوا دائرة الصيانة في حي الجهاد وحي العامل، باعتبارها الجهة المسؤولة عن أصلاح العطلات الكهربائية الخاصة بالمنطقة، ابلغوهم بان الخلل بسبب قدم المحولة التي باتت لا تستوعب الاحمال المتزايدة عليها من قبل الاهالي، فالمطلوب استبدالها بمحولة جديدة سعتها 400 او 500 امبير، ومنذ ذلك الوقت ولحد الان لم يتم معالجة الخلل ومازالت العوائل في الحي تعاني من المشكلة ذاتها، لذا نهيب بالاخوة المسؤولين في وزارة?الكهرباء الايعاز الى تشكيلاتها العاملة لاصلاح الخلل او تبديل المحولة القديمة، خدمة لصالح الاهالي.
 
• التجاوز على الفسحة الخدمية
 
انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تجاوز بعض المواطنين على ساحات الأراضي الخدمية التي تقع امام بيوتهم، واستخدامها لأغراضهم الخاصة عبر تسييجها وضمها الى بيوتهم وبنائها كواحدة من مرافق المنزل او تحويلها الى محال تجارية للاسترزاق منها، والتي هي أصلا مخصصة من قبل الدولة لأغراض خدمية تخدم سكنة المنطقة بشكل عام مثل مد أنابيب المجاري ومياه الإسالة او أسلاك الهاتف عبرها.
مقترح الى الجهات المعنية بالامر، ضرورة وقف التجاوزات غير الحضارية على مساحات الأراضي التابعة للدولة من قبل سكنة البيوت، وفي حالة عدم أضرارها بالذوق العام وجمالية المنطقة أيجاد بديل قانوني ملائم لتخصيصها الى سكنة المنزل المقابل لها وتحويلها الى حديقة منزلية.
 
• بدالة حي الجهاد وهدوء مطبق!
 
تقع بناية بدالة حي الجهاد في مدخل المدينة، وقد استعادت البناية جماليتها بعد نفض الغبار عنها، ووضعت مقابل البناية نقطة الحراسة الخاصة بها، لكن الغريب بالامر لم يتم العمل بنظام الهواتف الأرضية في الحي، فهواتف المشتركين من مواطني المنطقة صامتة ولا توجد مؤشرات لوجود الحرارة فيها ، كذلك لم تعلن ادارة البدالة عن اعادة العمل مجددا بالهواتف الارضية، وهي على هذه الحال منذ ست سنوات ولغاية الان ودون معرفة اسباب توقف العمل بنظام الهواتف الارضية، ولهذا يتساءل اهالي حي الجهاد هل هناك توجه لاعادة تاهيلها من عدمه، وما مصي? بدالة الجهاد، وان كان جواب الهيئة المسؤولة بالسلب (النفي) فاين هي حقوق المواطن المادية التي دفعها مقابل حصوله على خط الهاتف الارضي؟
 
كاظم العقابي
 
 
******
ص 6
 
 
جياد من ريش نسور
 
عن "دار ضفاف للطباعة والنشر والتوزيع في عمان"، صدرت  المجموعة الشعرية: "جياد من ريش نسور"  للشاعر والناقد مقداد مسعود.يحاول الشاعر المساهمة في البحث عن وظيفة عذراء للقصيدة من خلال الاقتصاد الأسلوبي والتقاط المهمل وشعرنة السرد وغير ذلك من وسائل وطرق عبر "49" قصيدة معظمها لا تعدى حجم الكف..
بعد ثريا المجموعة ،تستقبلنا القصيدة التالية:
"لا الفرس...
 لا الفارس...
لا الطريق...
................... تشير سبابتيّ إلى.... مَن دس َ هذي... الثمرة الشوكية تحت ... سرج... الحصان".
 
 
 
*********
 
السينما بين الفن والبزنيس
هوليوود وهتلر.. وثقافة التكسب والدعاية في السينما
 
 
عبدالله حبه
وجه مكتب فرع استديو شركة أفلام" فوكس للقرن العشرين" الأمريكية في برلين رسالة إلى مكتب زعيم النازية ادولف هتلر في مطلع الثلاثينيات من القرن الماضي جاء فيها :"سنكون في غاية الامتنان لو بعثتم لنا برسالة من الفوهرر تتضمن رأيه في تقييم الأفلام الأمريكية وتأثيرها في داخل ألمانيا. ونرجوكم جدا دعمنا في هذه القضية، وسنكون شاكرين لو ابلغتمونا بان طلبنا وصل إلى الفوهرر .... هايل هتلر". وقد ورد نص هذه الوثيقة في كتاب بن اوروند الأستاذ في جامعة هارفارد الذي صدر في الولايات المتحدة مؤخرا بعنوان " التعاون ... حلف هوليوود مع هتلر". ويشير المؤلف إلى ان شركات هوليوود كانت تنطلق في التعامل مع النظام النازي في المانيا من منظور تجاري.
 
 
 
هتلر والسينما
 
هذا في الوقت الذي كانت تحرق فيه كتب كبار الكتاب والفلاسفة والأفلام السينمائية في ميادين برلين والمدن الألمانية الاخرى، بينما هرب برتولت بريخت ومئات الفنانين والكتاب الألمان من البلاد بسبب ملاحقة الجستابو لهم. لقد كانت هذه الشركات مستعدة لتقديم كل التنازلات من اجل كسب السوق الألمانية التي كانت تدر لها الإرباح الطائلة. ويقول المؤلف: ان شركات هوليوود وصلت الى حد ارسال سيناريوهات الأفلام الجديدة الى الرقابة الألمانية قبل البدء بتصوير المشاهد بغية عدم منع الأفلام لاحقا في ألمانيا. زد على ذلك: ان الشركات السينمائية في هوليوود كانت تتودد إلى هتلر شخصيا بتقديم الأفلام التي تعتقد أنها ستحظى بإعجابه لعرضها أمامه أولا.  ويتضمن الكتاب العديد من الوثائق من الأرشيف الوطني في واشنطن، يتبين منها ان هذه الشركات وظفت الأموال في الصناعة الحربية الألمانية حتى بعد الاضطرابات في " الليلة البلورية " التي قمعت بوحشية، بل وحتى بعد اجتياح القوات الألمانية لبولندا. وقد حاولت السلطات النازية من جانبها استغلال شركات هوليوود في الترويج لايديولوجيتها. وأنتجت فعلا عدة أفلام بطلب منها يذكرها المؤلف. علماً ان هوليوود رفضت سابقا إنتاج أفلام تشابلن وايزنشتين وقازان وغيرهم بغية ارضاء السلطات وأصحاب رؤوس الأموال فيها.
ان حرفة التكسب لدى رجال الثقافة والفن مهنة عريقة عرفتها كافة الشعوب في مختلف العصور.فهذا ما كان يفعله الفنانون في عصر النهضة الأوروبية حين كانت اللوحات والنصب تنفذ بطلب ممن يدفع الثمن سواء الكنيسة ام الملوك والنبلاء ولاحقا التجار. وفي بلاد العرب ذاع صيت الشعراء الذين كانوا يتكسبون من مدح الخلفاء وهجاء خصومهم . وكسب البحتري مثل أستاذه  ابي تمام الكثير من مدح المعتصم والمتوكل. وبعد قتل الأخير صار يتماشى مع القادة العسكريين الأتراك الذين سيطروا لاحقا على الخلافة في بغداد وواصل مدحهم مستجديا عطاياهم.
وعندما بدأ حكم البعث في العراق في الستينيات وضع الكثير من رجال الثقافة العراقيين والعرب اقلامهم ولوحاتهم وافلامهم وعروضهم المسرحية في خدمة النظام الدكتاتوري. ولم يكن احد منهم يخجل من كونه في الواقع يساهم في دعم نظام جلب الى الشعب الكثير من المآسي والآلام والخراب. وكان سلوكهم يتفق مع ما قاله ابن خلدون حول دور عامل المصلحة في سلوك الإنسان. ولكن اضطر العشرات وربما المئات من المبدعين العراقيين من ذوي الضمائر الحية إلى عدم مسايرة الدكتاتور العراقي وتقديم الخدمات له كما فعل زملاؤهم الألمان في أيام حكم هتلر. ولم يبق احد من السينمائيين العراقيين المبدعين حقا في البلاد الا القلائل، لكنهم لم ينتجوا شيئا لأن النظام اصدر حكمه بإعدام السينما العراقية والثقافة العراقية عموما.
لقد أشار لينين بعد انتصار ثورة أكتوبر إلى أهمية استخدام السينما كعامل في تلاحم الشعب حول النظام الجديد اي للدعاية الى النظام الجديد. وعمل السينمائيون الموالون للثورة على ترجمة هذه الفكرة الى واقع ملموس بانتاج أفلام مثل "المدرعة بوتيومكين" و" اكتوبر" وغيرها التي تخدم الثورة. بينما عمل ستالين لدى ظهور الخطر النازي على الاتحاد السوفيتي إلى إنتاج افلام تمجد البطولات ومراحل هامة من تأريخ الشعب الروسي مثل " ايفان الرهيب " و" الكسندر نيفسكي" من أجل استنهاض الروح الوطنية لديه امام خطر الاجتياح النازي. وربما عمل السينمائيون السوفيت مثل ايزنشتين وبودوفكين وكوزينستسيف وروم وغيرهم  عن ايمان بضرورة هذا العمل وأهميته في خدمة وطنهم . لكنهم من جانب آخرعانوا كثيرا من تدخل الموظفين الحزبيين ورقابتهم في عملهم الإبداعي. وكُتب الكثير عن هذا الأمر بعد زوال الاتحاد السوفيتي .
إن محاولة أي نظام سياسي او البزنيس وضع الثقافة ومنها السينما والمسرح في خدمة مصالحه لا بد وان تقود إلى كبت الطاقات الإبداعية لكاتب السيناريو والمخرج وتشويهها. وما أكثر ما راقب كاتب هذه السطور كيفية تشويه ابداع الكتاب والمخرجين المسرحيين في موسكو لدى تقديم أعمالهم على خشبة المسرح. فكانت اللجنة الحزبية المسؤولة تطلب حذف هذا المشهد او ذاك من دون ان تراعي تأثير ذلك في سياق الأحداث. وغالبا ما كانت اللجنة تقرر منع العرض بعد شهور من البروفات وصنع الديكورات والأزياء. ويصاب المخرج والممثلون بالإحباط الشديد. فالموظف � الرقيب يأتي، كما اعترف لي بذلك موظف رفيع المقام بوزارة الثقافة السوفيتية آنذاك، وقد درس معي سابقا في المعهد،مبررا موقفه ضمن مجموعة من الأحكام الواجب تطبيقها كأن يكون البطل الايجابي في المسرحية عضوا في الحزب. وعندئذ يضطر الكاتب المسرحي إلى تغيير النص ليوافق هذا الحكم.
 أما في العالم الرأسمالي فإن رجل الأعمال هو الذي يقرر موضوع الفيلم، وحتى يتدخل في الإخراج واختيار الممثلين.وغايته في ذلك كسب المزيد من الأرباح وكذلك التودد الى السلطات لكي تمنحه التسهيلات في مختلف المجالات. وما أكثر المآسي التي شهدتها استديوهات هوليوود حين يفرض المنتج على الفنان شروطه التي تقود في غالب الأحيان إلى الابتذال. وتحفظ في ارشيفات هوليوود مئات الأفلام التي منعتها رقابة البزنيس لكونها إما لا تتفق مع ايديولوجية السلطة في أيام السناتور جوزيف مكارثي سئ الذكر، وأما أنها لا تدر الإرباح الطائلة عموما، ومنها فيلم " تحيى المكسيك" لايزنشتين إبان عمله في هوليوود والذي لا يعرف مصيره حتى الآن.
وتطرح دائما إشكالية تحديد أهداف السينما. هل هي تجارة وصناعة ام هي فن وأبداع؟. ومما يؤسف له ان البزنيس لا يهمه البتة الجانب الفني للعمل السينمائي بل ما يجلب له من أرباح، أي يغلب على الفيلم الطابع التجاري. ويسعى الممول دوما إلى " الهبوط" إلى مستوى الجمهور الواسع غير المتنور الذي هو " وحش بلا رأس"، كما قال تشابلن.ونجد سينما هوليوود مشغولة في الأعوام الأخيرة أما في إنتاج أفلام الرعب والانيميشين وأما أفلام الجنس والكوميديا الهابطة والأفلام البوليسية المترعة بالعنف والقتل وسفك الدماء. فهذا ما يريده جمهور اليوم حسب رأي رجال البزنيس السينمائي. ولا يجد المشاهد فيها أية فكرة إنسانية او معالجة للمشاكل الاجتماعية والنفسية وأي تصوير لواقع المجتمع. وعندما يظهر فنان عبقري يريد انجاز عمل فني ما يجد الصدود من جانب الممولين او السلطة . وقد سعت الحكومة الفرنسية في أيام الوزير " المثقف جدا" اندريه مالرو وزير الثقافة في حكومة ديجول في الستينيات الى إصلاح الوضع وانقاذ السينما من " براثن" البزنيس باعتماد ميزانية كبيرة لدعم السينما الوطنية لمواجهة سيل أفلام هوليوود التجارية.وكانت هذه تجربة ناجحة جدا حيث قدمت السينما الفرنسية روائع أعمال المخرجين جان � لوك غودار واريك رومير وجان رينوار وجان فيغو وغيرهم.
وعندما كانت السينما في العهد السوفيتي تحت رقابة الدولة وضعت محظورات تبدو اليوم ايجابية مثل منع أفلام الجنس والعنف والرعب. وتواصل السينما الروسية في الأعوام الأخيرة الالتزام بهذه المحظورات لحد ما لأن المجتمع الروسي يعتبرها بديهية، هذا بالرغم من وجود بعض المحاولات لتقليد افلام هوليوود. وقد تركت أعمال بعض السينمائيين الروس في نصف القرن الماضي وبداية القرن الحالي بصماتها على مسيرة "الفن السينمائي" وليس "صناعة السينما" في البلاد فقط. علما ان أعمالهم السينمائية ليست كثيرة لكنها تعد من روائع الفن السينمائي المعاصر. وسأتطرق الى ثلاثة منهم.
 
اندريه تاركوفسكي ..شاعر السينما
 
في السينما السوفيتية عانى من تعسف الرقابة الحزبية جميع كبار المخرجين من " فارس المونتاج" سيرغي ايزنشتين وإلى "فيلسوف السينما" الكسندر سوكوروف. واضطر اندريه تاركوفسكي (1932-1986) الى مغادرة الاتحاد السوفيتي وأخرج أفلامه في فرنسا وايطاليا والسويد. ودفن بعد وفاته في فرنسا في المقبرة الروسية في ضواحي باريس. وكانت مشكلته تكمن في انه ادخل الى الفن السينمائي أفكاره الفلسفية التي اكسبها لغة سينمائية شعرية لا تشكل منفعة للسلطة بالرغم من قيمتها الإبداعية الرفيعة. فكانت السلطة تريد ان يكون الفيلم دعاية لايديولجيتها وسياستها.ووضعت هذه الأفلام في خانة سينما "النخبة المثقفة " فقط . ويعد فيلمه " المرآة " ذروة إبداعه في هذا المضمار. وقد صور المخرج  فيه حياته في طفولته الصعبة حين ترك ابوه الشاعر المعروف ارسيني تاركوفسكي العائلة ،وتولت أمه تربيته لوحدها. وولع الطفل آنذاك بالرسم والموسيقى تحت تأثيرها. ولهذا يطلق على المهرجان السينمائي الدولي الذي يحمل اسمه بروسيا الآن اسم "المرآة".ويقام هذا المهرجان في مسقط رأسه حيث يوجد متحف بإسمه في بلدة يوريفتس بمقاطعة كوستروما الروسية. والطريف انه درس بعد تخرجه من المدرسة الثانوية في موسكو في قسم اللغة العربية بمعهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية. لكنه ترك المعهد بعد إصابته في رأسه في أثناء درس التربية البدنية. ولربما كان سيصبح لولا هذه الإصابة احد المستعربين البارزين في بلاده. وراح تاركوفسكي يعمل في احدى البعثات الجيولوجية في سيبيريا. وفيما بعد التحق بمعهد السينما(فغيك) حيث درس في ورشة المخرج السينمائي ميخائيل روم المعروف في مجال السينما الوثائقية. وصادف ذلك في فترة الدفء الخروشوفية بعد وفاة ستالين، حين قررت السلطات تقديم الدعم إلى إنتاج افلام جديدة والانفتاح على السينما العالمية. وقد منح هذا الى تاركوفسكي في فترة مبكرة فرصة الاطلاع على سينما "الواقعية الجديدة" الايطالية وسينما  "الموجة الجديدة" الفرنسية ، واعمال المخرجين العالميين الكبار من  أمثال بيرغمان وبونيول وكوراساوا وفيلليني. وقد تأثر بهم جميعا واعتمد أسلوب جمع وظائف كاتب السيناريو وصانع المونتاج والإخراج في شخصه. وتعلم من أستاذه ميخائيل روم وجوب ان تكون للمخرج هويته الشخصية والقدرة على التزام الصدق في الإبداع والتخلي عن كثير من الأحكام السائدة في السينما السوفيتية قبل الحرب، وتصوير الأشياء والشخوص كما هي في الواقع بدون تزويق وماكياج وبدون ملابس خرجت لتوها من محل المكوي.
 
 
*******
 
 
خارج النسق ...

ادوارد سعيد
 في ذكرى رحيله
 
 
مرت عشر سنوات على رحيل المفكر والأكاديمي والمثقف الفلسطيني المعطاء والفذ والمتوهج فكراً وهاجساً فلسطينياً، ادوارد سعيد، الذي ترجل عن صهوة الحياة وهو في قمة ابداعه وتوهجه وعنفوانه، تاركاً وراءه ارثاً فكرياً حضارياً سيبقى منارة ثقافية للأجيال الفلسطينية والعربية القادمة.
يعد الراحل ادوارد سعيد من كبار المثقفين والأكاديميين المعاصرين، ومن أبرز المدافعين والمقاتلين عن حرية الفكر والمعتقد والابداع، ومن المحاربين ضد كل أشكال وألوان الفساد والقهر والاستبداد والاضطهاد الانساني والبشري.
آمن ادوارد سعيد بالثقافة الانسانية كضرورة لعالم اليوم والغد، وأعطى صورة حقيقية جديدة للنخبة الفكرية الفلسطينية المثقفة، كان صاحب عقل تثاقفي، وتمتع برؤية شاملة وثقافة جامعة، وكانت حياته انسانية وغنية، فكراً وثقافة وعطاءً، وممارسة ومسلكاً، وأعتبر من صفوة المثقفين وخيرة مناضلي الشعب الفلسطيني. وقد حارب نهج المغامرة والانهزام والاستسلام، وأنتقد القيادة الفلسطينية في كتابه غزة ـ أريحا، ودافع عن حقوق الانسان، وذاد عن المثل الانسانية والقيم النبيلة الرفيعة، وساهم مساهمة كبرى في مسيرة النضال الوطني التحرري الفلسطيني.
قال عنه، وبحق، شاعرنا الفلسطيني الراحل محمود درويش: "لم ينجب التاريخ الثقافي الفلسطيني عبقرية تضاهي ادوارد سعيد المتعدد المتفرد، ومن الآن وحتى إشعار آخر، سيكون له الدور الريادي الأول في نقل اسم بلاده الأصلية، من المستوى السياسي الدارج الى الوعي الثقافي العالمي. لقد انجبته فلسطين ولكن بوفائه لقيم العدالة المهدورة على أرضها، وبدفاعه عن حق ابنائها في الحياة والحرية، أصبح أحد الاّباء الرمزيين لفلسطين الجديدة".
ولد ادوارد سعيد في القدس، زهرة المدائن وعروس الشرق، سنة 1935، وأنهى دراسته الثانوية في مصر . وفي سنة 1957 هاجر الى الولايات المتحدة الامريكية، وهناك تعلم في جامعاتها ونال شهادة البكالوريوس من جامعة برنستن، ثم أكمل تحصيله الجامعي وحصل على الماجستير والدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة هارفرد ، وبعد ذلك أصبح أستاذاً في جامعة كولومبيا الأمريكية بموضوع الأدب الانجليزي.
لادوارد سعيد كتابات ضخمة عديدة في الأدب والنقد والسياسة والفكر، ومن أهم وأبرز مؤلفاته: " صور المثقف، الأستشراق، مسألة فلسطين، الأدب والمجتمع، تغطية الاسلام، العالم/ النص/ الناقد، بعد السماء الأخيرة، رواية السيرة الذاتية، الثقافة والامبريالية، سياسة التجريد أو الأسلام الأصولي، سلام أمريكي، السلام والسخط ، غزة ـ أريحا، تعقيبات على الأستشراق، عالم المعرفة " وغير ذلك.
في كتابه " صورة المثقف " يعالج ادوارد سعيد اشكالية المثقف وتمثلاته في ظروف الامبريالية ، فيقول: " نحن كلنا نعيش في مجتمع ، وننتمي الى قومية لها لغتها وتقاليدها ووضعيتها التاريخية الخاصة بها. فالى أي مدى يكون المثقفون خدام هذه الواقعيات؟ والى أي مدى يكونون أعداءها ؟ ويصح القول ذاته في علاقة المثقفين بالمؤسسات الأكاديمية ، الكنيسة، النقابات المهنية، وبالقوى الدنيوية التي اختارت في أيامنا هذه ضم الصفوة من المثقفين اليها على نحو غير عادي. ونتائج ذلك ـ كما عبر عنها ولفرادوين ـ ان الكتبة على كل الناس يتهجمون/ وللدولة بولائهم يزعقون. وبرأيه: ان الواجب الفكري الأساسي هو البحث عن تحرر نسبي من مثل هذه الضغوط.
ومن هنا كان تصويره للمثقف كمنفي هامشي وهاو، وخالق لغة تحاول قول الحق للسلطة". 
أما في كتابه " الثقافة الامبريالية " فيكشف فيه مدى معركته الفكرية ضد الاستعمار الثقافي وغير السياسي وراء الفكري . وهذا الكتاب هو تتمة للمسار الفكري الذي بدأه بكتاب " الأستشراق" ، ويعيد فيه احياء القضايا والاشكالات ، التي طرحها وتناولها في الاستشراق ، ولكن في سياق أوسع وأرحب.
ادوارد سعيد كان وسيظل كبيراً، بما أعطى وقدم ، وبأهمية ما أعطى في عمقه وجدته وشموليته ودقته وريادته، وبمعاركه الثقافية الانسانية ضد العنصرية المتخفية تارة وراء الاستعمار والامبريالية. انه أحد الأصوات التي حملت القضية الفلسطينية والهم الفلسطيني الى أنحاء المعمورة جميعها.
وغني عن القول: ان ادوارد سعيد بكتاباته وتنظيراته وتحليلاته المتنوعة وبنشاطه الفكري والسياسي قدم نموذجاً حياً وساطعاً للأكاديمي النخبوي، والمثقف العضوي، والمفكر الحر، والعقل المستنير الباحث عن الحقيقة الغائبة، والمؤصل للثقافة الوطنية والديمقراطية الانسانية . وصدق الشاعر سميح القاسم في قوله: " لم يكن ادوارد سعيد مجرد أكاديمي، بل كان واحداً من أسماء الفكر الحسنى ، وجمع في شخصيته بين سمات الأكاديمي العميق والمفكر المتميز وسمات المناضل الملتصق بشعبه ووطنه التصاقاً الغى التشرد والمنفى".
فسلام عليك يا ادوارد سعيد ، وستبقى في ذاكرة ووجدان شعبنا ومثقفيه، ولن تموت .. !!
 
شاكر فريد حسن

******
تأبين الشاعر الراحل شيركو بي كه س في فنلندا

مروان مصطفى
في العاصمة الفنلندية هلسنكي، وفي يوم 14 أيلول تقاطر العراقيون، عربا  وكرداً، وأبناء الجالية الكردستانية، الذين وصل بعضهم من مدن أخرى، للمشاركة في الأمسية التأبينية لاربعينية الشاعر الراحل شيركو بيه كس التي دعا اليها مجلس الجالية الكردستانية في  فنلندا.
بدأ الامسية الفنان التشكيلي والناشط المدني، سالار صوفي، وهو رئيس الهيئة الإدارية لمجلس الجالية، ورحب بالحضور، مشيدا بالشاعر الراحل ودوره البارز في مسيرة الشعر والثقافة الكردية والانسانية واشار الى كون الثقافة في كردستان والعراق والعالم فقدت مبدعا انتمى لقضية شعبه ووطنه والانسانية. ثم طلب من الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح الشاعر الفقيد.
 بعد ذلك قدم المساهمون، وأولهم كان الكاتب لقمان زهرائي ليتحدث عن شعرية الفقيد ويؤكد قدراته في خلق الصورة الشعرية وقرأ أمثلة ومقاطع من قدراته اللغوية في خلق الصور المعبرة عن افق جمالي عال، وأشار إلى مضامين شعره التي اهتمت بقضايا الوطن والحب والمرأة. ثم تحدث الناشط المدني لقمان ويسه وأشاد بمكانة الشاعر الفقيد بين شعراء التجديد وعلاقته بالمدارس الحديثة العربية والعالمية وقرا نماذج من شعره.
 واشترك الكاتب والصحفي يوسف ابو الفوز وتحدث عن ارتباط شيركو بيه كس بالشعر المقاوم للدكتاتورية كونه من المثقفين الذين رفضوا الانصياع لسلطات الانظمة الحاكمة وارتبط عميقا بنضال شعبه والمقاومة المسلحة وأشار الى انتماء الشاعر الراحل من خلال قضيته القومية الى فضاء المعاناة الانسانية وارتباطه العميق بالثقافة العربية. ولطالما ذكر في لقاءاته، كون اللغة العربية كانت نافذته الى الثقافة العالمية بعد لغته الأم التي يعتز بها. وقرأ نماذج من شعره المترجم الى اللغة العربية.
بعدها قرأ الشعراء ئاراز شاد وئوميد احمد قصائد شعرية مساهمة في الامسية.
 وتحدث هردي فاتيح عن مكانة الراحل بين الشعوب الاخرى ومنها الشعوب العربية.
 وضمن حديثه شهادات لمثقفين عن الشاعر الراحل.
وجاء دور الفنان ريبوار عارف ليقدم بطريقة الموال وقراءة المقام قصيدة عن رحيل الشاعر، ثم غنى واحدة من قصائد الشاعر المغناة عن الحب والحياة واشترك معه بالعزف على الاورغ الموسيقي داود.  ويذكر إن الأمسية امتازت بحسن التنظيم والادارة وكان هناك حضور نسوي متميز وان غاب عن المساهمة في فقرات البرنامج. وقد واشاد الكثير من الحضور بمبادرة مجلس الجالية الكردية لتنظيم الأمسية.
 
 
*******
ص7
 
القديم المضيء.. سعدي المصّور أنموذجاً
 

ثامر الحاج امين
لم تكن الحداثة يوما وحدها صورة معبّرة عن الابداع، وأداة مثلى لارساء أسس متينة لنهضة ابداعية شاملة وعميقة، فقد وجدنا في ميادين معرفية وانسانية مختلفة تعدد التيارات والمدارس والطرق التعبيرية التي اسهمت في النهوض بالذائقة واشاعة الجمال في فضاء الحياة البشرية. وعلى الرغم من تعدد الاتجاهات (الفنية والفكرية والجمالية) التي عرف بها الابداع، الاّ ان الخصوصية كانت حاضرة في كل ميدان من هذه الميادين، كما ظل الانسان مولعاً بالتأسيس والاكتشاف لكل ماهو جديد يمكن ان ينهض بالذائقة وبالوعي الانساني والحضاري.
ففي الشعر الشعبي العراقي تحديداً والذي يعد رافدا من روافد ثقافتنا وابداعنا العراقي ، نجد ان في مسيرة القصيدة الشعبية العراقية مثابات مضيئة ممثلة بالعديد من القصائد التي بلغت درجة عالية من الرصانة والعذوبة والتي لايمكن حصرها في هذا الحيز المحدود وبالتالي ليس من الانصاف اغفال الكم الكبير من الشعر الجيد والعذب قبل تجربة الشاعر الكبير " مظفر النواب " التي أطلق عليها الناقد د. حسين سرمك بـ (الثورة النوابية) في كتابه الممتع الذي حمل ذات العنوان والذي وصف فيه الشعر قبل هذه الفترة بـ (حديث يومي وصفي مباشر منحه التنظيم العروضي شكل القصيدة ص 25)، في حين نطالع نماذج من الشعر القديم اذا ماوضعناها في ظرفها الموضوعي والتأريخي فأنها تفوق جمالا وابداعا للكثير من الشعر الذي يكتب اليوم تحت مسمى الشعر الحديث.
نتوقف عند شذرة من شذرات الشعر القديم هي قصيدة " كسر الخواطر " للشاعر سعدي المصّور، وهو شاعر ستيني عرف بغزارة نتاجه الشعري وبمشاكساته ومساجلاته الشعرية، وكتب بمختلف الأساليب والأوزان والأشكال الشعرية التقليدية، حيث نجد في هذه القصيدة مايدعم قولنا من ان هناك الكثير من الشعر القديم الذي تجاوز من حيث خصائصه الفنية ملامح عصره وكان نموذجاً يستحق الاشادة والاستذكار.
كسر الخواطر
شعر : سعدي المصّور
جاوينك يمن بسمك تنخيت وصبح بأمرك دليلي وانته تآمر
جرح كلبي هواك وآنه ضحيت وتدري اشكد كلف جرح الضماير
 .....
خون اشلون تهوه وانته معذور خون ولا توافي وآنه راضي
الجميع اعضاي مرخص واطلب اتجور او عن كل التفعله آنه غاضي
أوهاذي موش بيدي تدري معذور خصيم انته بهوانه وانته قاضي
حرت مدري شكله والله مليت ومن أنشد جواب النشد حاضر
لشخص المايحبك ليش حبيت ولفك عامد الكسر الخواطر
 .....
كسّر خاطري وجاويني بجلاي أشوطن مثل زهرانه ابزهرهه
ودك جرف الصخر وارجع على الماي وكل صدمه يظل شاهد أثرهه
أغض طرف الوصل عن داي ودواي روحي اتريد تعويض السهرهه
تنشدني وتكلي ليش خاويت نهارك هايم وليلك امساهر
شنهو انته غشيم وهجي سويت كلبك يامجان البيه عامر
 .....
آنه عله النفس من آخذ اعهود أكول أتجلد ولازم أعوفك
لجن كلبي رجيج ومن تجي اردود اعيوني تريد توكع من تشوفك
وأريد أنسه هواك وحبك ايزود بكثر خوفي عليك ومني خوفك
أبني البيت وانته اتهدم البيت وآنه ارخه الرسن بهواك صابر
أريد اتحس مته وتكلي حسيت ولعد كسر التكسره اتصير جابر
 .......
هويته وعرف لن آنه هويته وسباّح الكلب سويته اله رجاب
حط رجله وتولاني او وليته اوياويله اليطيح ابولية احباب
معذبني وعذابي آنه اشتريته يلكد وين يامر وآنه انساب
آنه الجبت جمره اوبيدي خليت واصيح النار اجت يهل الضماير
آنه وياك هذا المثل سويت الكاعد بالنده اويكسر الخاطر
 
 
*******
 
بورتريتات  ستار عناد
وجوه أنصارية
 
كامل الركابي
 
الوجوه السومريه
بعد بيها الهور
 فايض بالعيون
الوجوه البابليه غافيه
ابحضن الفنون
والوجوه الماضغه
 عشبة جنون
والوجوه البعد
ماعدها سنون
والوجوه ام الغضون
والوجوه الطافره
منها العيون
والوجوه الناحله
عود ابشجر
  والوجوه الهاديه
 هدوة فخاتي من سفر
الوجوه البعد مامض بيها
 ظيم ولاقهر
والوجوه البعد ماظل بيها
 قوس ولاوتر
والوجوه المستطيله
والوجوه الباسمه
 الترفه  النحيله
 الوجوه العابسه
 ابنكته  جميله
والوجوه الشارده ابطبع
  المهمه المستحيله
الوجوه البيها  نيشان التعب
عابر الهامه
والوجوه البيها  جرحين وعلامه
الوجوه المستظامه
الوجوه الشاعره
الوجوه النافره
الوجوه العابره حدود الخيال
والوجوه الساخنه من الانفعال
والوجوه المنتشر بيها الظلال
 والوجوه بلايه لون أحلى
 لأن هيّ الجمال
الوجوه التنطبع بالذاكرة وتبقى
  مضيئه
والوجوه التنّسي ابرجفة دقيقه
الوجوه البيها طبعين التسامح
والوجوه الغامضه ابليه ملامح
الوجوه حتى لوتبدو  بتنوعها  غريبه
تبقى لآخر نفس من روحي حبيبه
الوجوه
 اضيوف فنّه
الوجوه
احنه وزمنّه !
 
*************
 
الى خادم بغداد
 
نور الهدى حسن
 
متهمنه المظاهر والحچي يطول
                                    ومو من اللبس نعرف الانسان
يخادم عاصمتنه گلوبنه اتخاف
                                    من گد ما فجعنه فلان وفلان
ومو من بدله زرگه الخير نلگاه
                                    ولا من الحچي من طرف اللسان
شوارعنه يتيمه وجايهه العيد
                                    وسكن بيهه القهر والعمر تعبان
والحواسم ناس  فقره بطيب الگلوب
                                    ودعوتهم تصيح بوكت الاذان
ربي استرنه من ذاك الشفل جاي...
                                    ليفلش البيت ارحم يرحمان
بركبتك  كلهه صارت يا علي الناس
                                    وكتاب الفقره بلكي انحطله عنوان
 
*****************
 
عشر سنوات من القتل
 
 
حميد الموسوي
 
عشر إسنين صار إالكم
تحكمون .
عشر إسنين وانتم بس
تخطبون .
شيگول الوالي للوالي
تسجدون .
ومن يحزن شعبنه إنتم
تفرحون .
الدم موال يومي وبيه
تغنون .
الدم صار حنه وبيه
تحنون .
إرهاب وطائفيه
وقتل يوميه .
سمفونيه معروفه !!
تعزفون .
الجوگه حراميه !
واليقود العزف شيخ
إليبوگون.
عشر إسنين ..
إنجاز إمسجل إلكم بس !!
تلطمون .
وبنص المجالس چذب
تبچون ..
وعله ويلاتنه گمتوا
ترگصون.... ترگصون .
 
 
*********
 
تراتيل يومية
 
 
خليل العراقي
 
* دللول.. يعراگ يا عيني دللول
همك چبير مثگل الحمول
يل زدت فوگ همومي هميّن
خلاني وكتي وياك مشدوه
«بيش الزم الدلال
بيش امسح العين»
* أحلم اعيش بدنيه مليانه فرح
واحلم اشوف الناس من إتصبح الغبشه
على خيوط الشمس
تكتب قوافيها أمل
وبعيونها قوس وقزح
* كل مرّه اسأل:
ليش مخنوگه البلابل ما تغرد؟
والعصافير التزقزق ويه طرت الفجر خرسه!
ليش .. ليش ؟
جاوبتني بالاشاره !
إنته عايش بالعراق...
الكله بارود، وسُحب دخان، وموت، وطائفيه
إنته ما تدري شوكت يغتالك الكاتم بدم بارد غفل
ويموت سِرْ موتك وياك
يل عشت عمرك ضحيه
إنته يا هو؟
وليش تسأل !
تشوف كل الجرى وتغمض وتسكت
آنه أنشدك
ليش تسكت
ليش !
ليش !
 
************
 
لون ولونين .. غربة ودمع عين
رؤية نقدية لقصيدة محمد النعماني
 

عيسى مسلم جاسم
النظرة الموضوعية، نظرة أفقية وعمودية معاً، وهي وفق المنظار العلمي يختزل الموجبات يستثمرها، يسلط الاضواء على السلبيات يحاول جاهداً ترشيحها، واخذ ما يعزز المسارات ويردم الهفوات، وهنا نتجنب الرؤى المتطرفة المحصورة بمفردتي الأسود والابيض، فلا باس باللون الرمادي الذي يحمل في آفاقه اللون الابيض، لو أحسن توظيفه وبشكل  عقلاني، ولربما يطغى اللون الأسود في حالة التطيّر والهلع.
حينما ننظر الى القدح �نصف المملوء- لا يغرينا النصف المملوء وندعي اكتماله وهذا خلاف للحقيقة، وان منظارنا الوردي قد شوه الصورة وجعلنا نجري صوب سراب، لا ريب اننا لا نفقد الأمل بالارتواء لأن عيوننا قد صافحت الجزء الفارغ، واغفلت النص الآخر الممتلئ.
بيت القصيد قصيدة شعبية لشاعر المنابر المعروف محمد النعماني، والموسومة "غربة ودمع عين" المنشورة على الصفحة السابعة "أدب شعبي" ومن على صفحات جريدتنا الأثيرة/ طريق الشعب، بعددها 18 و لسنتها 79 ليوم الخميس المصادف 25 آب 2013.
"غربة و دمع عين" العنوان لوحده يترجم لك بوضوح لا لبس فيه حال البلد، وهي حالة قديمة جديدة، فحين يطلع القاريئان الاستهلاكي والانتاجي معاً، فلسوف يسلطان سهام اللوم على صاحب الأمر، ولسان حالهم: لماذا يا ابا جاسم، كل هذه الظلامية "غربة+ دمع عين" ستمسي الحياة هندساً لا يطاق؟
حالة الحزن والغربة ودمع العين حالة رديفة للمجتمع العراقي، وهي ليست جديدة بل هي متوارثة لعشرات العقود، لكنها ابداً ليست "سادية، ولم تأت من فراغ أو هواية تناقلها الابناء عن الاجداد وبوسيط من الآباء، نعم هنالك توريث للهم والغم والنكد، وتواصل للجوع والعوز، واستمرارية للجوع والمرض. نعم هذا اللون الحزين هو زفير ساخن لمعاناة شعب، هذا الشعب الذي اجتث احلامه واجهض مناه، يقيناً لم يكن طالباً للصعاب والاهوال، ولكن هذا هو واقع الحال، ابداً لم تكن هذه قسمة السماء، وان كانت هي كذلك فهي اذاً "قسمة ضيزى" وراء الكواليس تجد السر وتعرف السبب: بيت الداء ليس "المعدة" بل الانظمة الاستبدادية التي شرعت القوانين على مقاساتها، كما يفعل النواب اليوم التشريعات ليضمن لهم الاستحواذ على القطعة الكبيرة من �الكعكة- والتهام الجزء الاكبر من الغنائم.
عودة الى الانظمة الشمولية التي تسلطت على رقاب الشعب واغتصبت حقوقه، والتهمت ثرواته والتي هي الاخرى سخرت الاعراف الاجتماعية كذلك الدينية على هواها، وعبرها تباع "صكوك الغفران" وتحت شعار متهرئ زائف احترام وتقدير وسماع  الحاكم لأنه ولي النعمة. لهذه الاسباب وغيرها كان البديل للاحلام المورقة؛ الكوابيس المرعبة، وهذا نصيب الشعب. هل توفرت القناعة على شرعية النبرة الحزينة للأدب الشعبي بكل الوانه، نعم لا نريد الأدب الشعبي مرايا عاكسة فقط ، اذا لا جدوى لوجوده ولو صح لاستبدلناه بـ"آلة التصوير التقنية" الأجدر ان يكون لوحة فنية تترجم هموم وانفاس ورؤى  واحلام وطموحات الشاعر الفنان.
اللون الحزين رئة يتنفس بها المهضوم ويطلق العنان لشكواه، وكأنه بذلك يمارس شرعيته بغياب وغفلة عن الرقيب الذي يحصي الانفاس ويحاسب ويعاقب على النوايا والاحلام، وتتضح الصورة في حالة القهر المركب الذي تعانيه "المرأة" فتطلق العنان لمعاناتها من الترانيم مع طفلها في "توالي الليل" او حينما تكون طليقة في البراري في المزارع والحقول او في رعي ماشيتها او في ليل الشتاء الطويل وهي تدور بـ"المجرشة" أطحن بكايا الروح موش اطحن اشعير-.
قصيدة "غربة ودمع عين" تألفت من اربعة مقاطع، كل مقطع اربعة سطور وبذلك فهي تحتوي على "ستة عشر بيتاً وبالاحرى سطراً ماسياً، وتتكرر اللازمة "غربة ودمع عين" في مستهل كل مقطع. ويكمل السطر الاول مع اللازمة في نفس السطر، فكان الاول �ودِمَه  تهل- والثاني- وجفن رف، والثالث- وحزن داكـ ، والرابع- وسجن روح، فالقصيدة بامتياز قصيدة عراقية وهي "بونوراما" بلد يمر في محنة مزمنة.
سأتوقف عند مستهل المقطع الثاني: "غربة ودمع عين وجفن رف" يبدو ان شهية الحزن مفتوحة بشراهة ونهم، فهذا الحزن كفم الحوت الذي يتسع لالتهام الاجسام العملاقة، ألم تكن الغربة ودمع عين كافية لتشفي غليل اعداء الوطن والشعب معاً؟
يبدو الأمر ينذر بالكثير فـ - رفة الجفن- وحسب "الميثولوجيا" الاجتماعية تعني ما تعني؛ تعني ان في الأفق "غيم" وكوارث تحت اليد "جفن رف" الوطن غارق بالدماء بالفرقة والعداء، فما هي خفايا رفة الجفن.
تبقى القصيدة متعددة القوافي تنتمي الى المدرستين الرومانسية والتفعيلة وهي سليمة اللغة سلسة الانسياب.
- مجروح من كل كتر مجروح/ بس دجلة طب يداوي الجروح- النص، المقطع الرابع والاخير يقطر رمزية و"فنتازيا" ويرسم الطريق للخلاص من "الجيب المهلك" والمقطع خرج من معطف "الواقعية الاشتراكية" وهي الضوء في نهاية النفق.

ص 8
 
 
"نباشه وعتاكه" وخبز يابس!
العاطلون يبتكرون مهناً جديدة لكسب العيش
 
لويس فؤاد العمار
لم تنجح الحكومات المتعاقبة على سدة الحكم منذ 2003 وحتى اللحظة الراهنة في استثمار ثروات البلد الطبيعية والبشرية الهائلة لتحقيق الرفاهية والعيش الكريم لأبناء الشعب العراقي. كما لم تنجح في استغلال معدلات إنتاج النفط المرتفعة وعائداته المالية الكبيرة لإنقاذ الاقتصاد العراقي من التدهور وإدارة دفته نحو العمل على امتصاص آفة البطالة المتفشية بين شرائح واسعة من العراقيين من خلال إعادة تأهيل مصانع الدولة المعطلة منذ سنوات وإنعاش القطاع الخاص والاهتمام بالقطاع الزراعي الذي اخذ بالاضمحلال شيئا فشيئا..
 جميع هذه الإرهاصات دفعت بعراقيين يمثلون نسبة كبيرة جدا من الشعب إلى (اختراع) مهن جديدة لكسب الرزق. بعضها لا تحمل توصيفا محددا, بينما البعض الآخر منها ازدهر وعاد إلى واجهة سوق العمل من جديد بسبب الفقر والبطالة وقلة فرص العمل.

سبب ونتيجة
 
يشير بعض المختصين في الشأن الاقتصادي إلى أن من أهم الأسباب التي أدت إلى توقف مصانع الدولة والمعامل الأهلية عن العمل هو نقص الطاقة الكهربائية وتدني مستويات إنتاجها إلى معدلات لا تكفي لتشغيل المصانع على مدار ساعات الإنتاج والعمل المعروفة في اليوم الواحد، إلى جانب سوء التخطيط  في التخصيصات المالية من الموازنات العامة المرصودة لأجل إعادة تأهيل المصانع والمعامل المعطلة وإعادة عجلة إنتاجها إلى الدوران من جديد. إذ عادة ما تأتي التخصيصات المالية لهذه القطاعات دون مستوى الطموح نتيجة لجملة من الأسباب لعل في مقدمتها الخلافات السياسية بين الكتل المتنفذة في السلطة.
أسباب أخرى يشير إليها السيد علي هاتف المكصوصي المهتم بالشأن الاقتصادي تتمثل باستشراء الفساد في مراكز صنع القرار في هذه القطاعات، ويرى أن هنالك تعمدا في إبقاء مصانع الدولة معطلة  للاعتماد على الاستيراد لأنه يحقق لهذه الرؤوس الكبيرة مكاسب مالية غير مشروعة تأتي عن طريق عمولات وصفقات مشبوهة مع الجهات المصدرة للسلع والبضائع إلى البلد.. وبالنتيجة ارتفاع نسب البطالة بين صفوف العراقيين القادرين منهم على العمل والإنتاج بسبب هذا الوضع.
ولا تقل مشاكل القطاع الزراعي كثيرا عن القطاع الصناعي لجملة من الأسباب تتوزع ما بين قلة الدعم الحكومي المقدم للمزارعين والفلاحين في مجالات البذور والأسمدة وغيرها من المستلزمات الزراعية إلى جانب تخلف منظومة الري في ظل أزمة مياه حقيقية يعاني منها البلد جراء سياسات عدائية تمارسها دول الجوار المتشاطئة مع العراق في الأنهار والمسطحات المائية، وما بين سياسة الاستيراد العشوائي وغير المدروس للمنتجات الزراعية التي ألحقت بالمزارعين والفلاحين أضرارا جسيمة دفعتهم إلى هجرة مزارعهم وأراضيهم والتوجه إلى مراكز المدن للبحث عن فرص عمل بديلة .. إذ يبين المكصوصي ان القطاع الزراعي كان يساهم في تشغيل آلاف الأيدي العاملة سواء المشاركة في الإنتاج الزراعي بشكل مباشر أم  الصناعات التحويلية الأخرى التي يشترك فيها القطاع الزراعي والصناعي معا.
المكصوصي أكد أن العراق وبسبب إهمال القطاع الزراعي الذي كان يغطي حاجة السوق المحلية من الفواكه والخضر أصبح الآن مستوردا للمحاصيل الزراعية من دول الجوار بعد أن كان منتجا ومصدرا لبعضها.
وخلص المكصوصي في حديثه إلى أن هذه الأسباب وغيرها خلقت واقعا معاشيا صعبا لأغلب العراقيين بحيث اضطرتهم إلى تحصيل لقمة العيش عن طريق (اختراع )مهن جديدة وذات مردود مادي متدن كواقع حال مفروض عليهم كون الحصول على وظيفة حكومية في الوقت الراهن يعد أمرا صعب المنال في ظل المحسوبية والمحاصصة والفساد. وكذلك صعوبة افتتاح مشاريع إنتاجية خاصة بسبب المشاكل التي يعاني منها القطاع الخاص والتي لاحصر لها وتقف عائقا حقيقيا أمام نهوضه من جديد ابتداء من أزمة الطاقة وليس انتهاء بسياسة إغراق السوق المحلية بالسلع والبضائع المستوردة الرخيصة نسبيا قياسا إلى تكاليف الإنتاج المحلي المرتفعة. المكصوصي عد ظهور هذه المهن الجديدة أمرا طبيعيا في ظل كل هذه المعطيات والعوامل التي لم تسع الحكومات المتعاقبة بعد 2003 إلى حلها بجدية والقضاء على أسبابها بشكل عملي ومدروس..
 
مهن لها جذور قديمة
 
لعل العديد من المهن الحالية التي يزاولها الفقراء لكسب لقمة عيشهم تمتد جذورها لفترة الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن المنصرم بسبب تشابه الظروف المعيشية في حينها مع الظروف الحالية غير أن بعض المتغيرات الحياتية خلقت مهنا جديدة لتتماشى معها إلا أن القاسم المشترك فيما بينها يتمحور حول تدني مردودها المادي الذي لايوفر كل المتطلبات الحياتية والعيش الكريم.
 
مهنة الدوارة
 
قد لا تكون مهنة الدوارة، أو كما يسميها البعض الآخر بالعتاكة، من المهن الجديدة التي طفت على سطح الواقع المعاش. غير أن انتشارها بين شرائح واسعة من أبناء الشعب العراقي بهذا الحجم المخيف هو الشيء الجديد فيها.
 المحزن والمرعب معا في هذه المهنة القاسية والمذلة هو أن أغلب من يزاولها هم من الأطفال المتسربين من المدارس لإعالة عائلاتهم الفقيرة. وبرغم مردودها المادي البائس إلا أن أسراً عراقية كثيرة تعتاش منها لسد رمقها ومواصلة الحياة.
 وازدهرت هذه المهنة خلال فترة الحصار في تسعينيات القرن المنصرم وبدأت تدخل معها بعض الاختصاصات الأخرى، كشراء طحين الحصة التموينية الرديء واستخدامه كعلف رخيص للماشية أو حتى لبيعه إلى أصحاب الأفران والمخابز الذين كانوا يخلطونه مع كميات صغيرة من الطحين المستورد الجيد لتمشية أعمالهم.
غير أن مهنة العتاكة بشكلها الحالي والتي يزاولها في الغالب أطفال صغار، أخذت بالانتشار مع بداية الاحتلال في 2003 بالتزامن مع تدفق السلع إلى البلد بما فيها علب البيبسي كولا بكميات هائلة وجدها البعض من أصحاب الورش الصناعية مادة جيدة لإعادة تصنيعها من جديد بعد إذابتها كونها مصنوعة من الألمنيوم.
ويستعرض سمير محمد 16 عاما وهو احد العتاكة  أصناف المهنة مشيرا إلى أنها تنقسم إلى أنواع عديدة منها جامعو علب البيبسي كولا الفارغة وهم الأكثر انتشارا نظرا لتوفر العلب الفارغة بكميات كبيرة في الشوارع والحاويات وأماكن رمي النفايات في الأحياء السكنية من جهة، وخفة حملها وسهولة تخزينها من جهة أخرى، إضافة إلى أسعار شرائها الجيدة من قبل تجار هذا النوع.
ويعدد الشاب سمير الأصناف الأخرى لهذه المهنة قائلا:  هناك من لا يزال يمارس مهنة شراء السلع المنزلية والكهربائية العاطلة من البيوت ومن ثم قيامهم بتفكيك هذه السلع والاستفادة من كل أجزائها من نحاس و(فافون) وبلاستك، كون المواد الداخلة في تصنيعها مواد تحظى بالإقبال من تجار هذا النوع .. لكنه يستدرك قائلا: غير أن هذا الصنف من المهنة يتطلب رأس مال جيد وأشياء أخرى لنقل هذه السلع والتي تتوفر منها الآن كميات كبيرة نتيجة لكثرة عطلاتها واستهلاكها السريع عكس السلع القديمة التي كان يعاد تصليحها ومن ثم بيعها مرة أخرى إلى العوائل ذات الدخل المحدود .. لذلك � يتابع- هي تقتصر على عدد محدود من مزاوليها ممن لهم خبرة كافية في ممارسة المهنة والقدرة على المساومة وامتلاك رأس المال الجيد.
ومن الأصناف الأخرى لمهنة العتاكة يشير الشاب سمير إلى صنف جامعي (الخبز اليابس) وطحين الحصة التموينية الرديء، وهؤلاء بحسب محدثنا  يتميزون عن غيرهم من العتاكة الآخرين بأنهم يستخدمون العربات التي تجرها الحيوانات.. ويشير إلى أن لهذا الصنف من العتاكة تجاره المتخصصون. حيث يتم شراء ما يجمعه العتاكة من المنازل وافران الخبز والصمون أو النفايات المنتشرة بين الأحياء السكنية ومن ثم بيعه بالأطنان إلى مربي المواشي بأسعار جيدة.
وينتهي محدثنا إلى آخر صنف من أصناف العتاكة وهو الأكثر قسوة من غيره بالنسبة لطبيعة العمل فيه، ويسمى (النباشة). حيث يتركز عمل هذا النوع في مواقع طمر النفايات عند أطراف المدن . وجاءت التسمية من قيام العتاكة فيه بنبش أكوام النفايات والازبال التي تقذفها سيارات جمع النفايات، للبحث عن مختلف المواد الموجودة في القمامة..
 
" نساء في مساطر العمال"
 
الناشطة النسوية السيدة هالة عبد الرضا بينت أن اغلب العاملات من النساء في مهن مستحدثة شاقة وقاسية، هن من الأرامل أو اللاتي بلا معيل بحيث  أجبرتهن الظروف المعيشية الصعبة في ظل تخلي المؤسسة الحكومية عن دورها وواجبها في احتضان أمثال هؤلاء النسوة في توفير متطلبات الحياة الكريمة لهن على كسب قوت عوائلهن الفقيرة من خلال العمل بمهن لم تكن المجتمعات العراقية قد تعودت على أن تجد المرأة تخوض في غمارها جراء قسوتها وظروفها الشاقة. إذ زاولت نساء بمختلف الأعمار  مهنة عاملات بناء بحيث وصل الأمر إلى وجود أماكن لتجمعهن ( مساطر العمال) في الكاظمية والنهروان.
ورغم قسوة المهنة إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، بل زاد من سوئه نظرات الازدراء لهؤلاء النساء من قبل بعض أصحاب النفوس الضعيفة والمتخلفة وكأن انخراط هؤلاء النسوة في مثل هذا النوع من العمل جاء باختيارهن وإرادتهن..
 
" وفي معامل الطابوق"
 
ولعل عمل النسوة في معامل الطابوق , يعد الأقسى بين المهن التي تزاولها النساء العراقيات المجبرات على أعمال هكذا نتيجة تركهن وحيدات في مواجهة مصاعب الحياة وتوفير قوت أسرهن، وذلك بسبب قسوة ظروف العمل في تلك الأماكن. حيث نسبة التلوث القاتلة كون اغلب المعامل تتصف بكونها قديمة المنشأ ولا تراعي شروط السلامة المهنية للعاملين فيها، إلى جانب ساعات العمل الطويلة والأجور المتدنية وغياب الحقوق العمالية كالتعويض المادي في حال وقوع الإصابات جراء العمل وغيرها.
 حيث تشير الناشطة النسوية السيدة شذى عبد الوهاب بالقول:- تتميز النساء العاملات في معامل الطابوق الأهلية بكونهن نازحات من القرى والأرياف القريبة من المدن . إذ تسببت سياسات الإهمال للقطاع الزراعي وفتح باب الاستيراد العشوائي على مصراعيه أمام المنتجات الزراعية من دول الجوار لتغزو الأسواق المحلية للبلد, بهجرة العديد من العوائل التي كانت تمارس مهنة الزراعة وتوفر قوتها من خلال ذلك العمل في الأرض, والى جانب ذلك لعبت الظروف المناخية المتدهورة من جفاف وتصحر وقلة مصادر المياه كعوامل إضافية في هجرة العديد من العائلات الفلاحية وصغار المزارعين للعمل في المدينة. وبسبب ندرة فرص العمل الملائمة وخصوصا للنساء، اتجه اغلبهن للعمل في معامل الطابوق الأهلية المنتشرة في ضواحي المدن ليواجهن هناك مصاعب جمة نتيجة لقسوة المهنة وصعوبتها. غير أن  الأحوال المعيشية لهن كونهن بلا معيل قادر على توفير متطلبات الحياة الضرورية، أجبرهن على مزاولة هذه المهنة الشاقة.
 
التسول
 
وإذا ما اعتبرنا أن التسول قد أصبح الآن مهنة للعيش، فأنها لم تكن جديدة في الواقع المعاش ولكن المثير فيها أن انتشارها عادة ما يرتبط بتفشي الفقر والحرمان والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية مجتمعة.. (مهنة) التسول انتشرت في الآونة الأخيرة انتشارا كبيرا متحولة إلى ظاهرة أقلقت العديد من المتابعين للشأن الاجتماعي في العراق . إذ يبين الناشط المدني وسيم علاء أن من أهم أسباب انتشار التسول واتخاذه كمهنة للعيش هو تدهور الأوضاع المعيشية التي يمر بها البلد وسوء توزيع الثروة بين أبناء الشعب العراقي. مضيفا: أن اغلب من يزاول المهنة هم بالعادة الأطفال المشردون الذين بلا عوائل تحتضنهم أو في أكثر الأحيان هي من تدفعهم للعمل بهذه المهنة جراء الفقر المدقع الذي تعيشه. وكذلك تمارس بعض النساء التسول وخصوصا القادمات منهن من مدن أخرى غير العاصمة بغداد. موضحا أن اغلب هذه النساء هن من الأرامل اللاتي بلا معيل يوفر متطلباتهن المعيشية..
 
المضمد الصحي
 
المضمد الصحي أبو محمد يؤكد أن اغلب المضمدين الصحيين الحاليين لايتمتعون بالأهلية لممارسة المهنة ويفتقرون إلى ابسط مقوماتها وشروطها المهنية كون العديد منهم هم من الشباب العاطلين عن العمل اضطرتهم الظروف المعيشية الصعبة إلى مزاولة مهنة المضمد الصحي والقيام أحيانا بدور الطبيب مستسهلين الأمر من خلال معرفتهم ببعض الأدوية والمضادات الحيوية في معالجة أمراض محدودة ومشخصة سلفا. ويضيف أبو محمد أن عدم تمتع اغلب المضمدين بالخبرة المطلوبة تسبب بحصول مضاعفات خطيرة على صحة المرضى من خلال أخطائهم في التشخيص وصرف الأدوية غير الملائمة للمرضى ماتسبب في بعض الأحيان بحدوث حالات إغماء أو اختناق خصوصا للمرضى الأطفال المصابين بأمراض التنفس أو كما حدث لطفلة أصيبت بالشلل الدائمي نتيجة لإعطائها دواء خاطئا عن طريق الحقن في العضلة..
حاجة بربع
لعل من أشهر المهن الحديثة التي اخترعها العراقيون لكسب قوتهم هي مايطلق عليها باللهجة العراقية(حاجة بربع) حيث تمارس هذه المهنة فوق الأرصفة وتباع من خلالها أشياء وسلع بسيطة جدا وبأصغر الفئات النقدية المتداولة.الشاب حسين سجاد يشير إلى أن هذه المهنة لا تتطلب رأس مال كبير ولا حاجة إلى تأجير محل لممارستها . مبينا أن اغلب ممارسي هذه المهنة هم من الفقراء والشباب العاطلين عن العمل ممن لم يجدوا فرصة للتعيين في دوائر الدولة. ويوضح سجاد أن مردودها المادي بالكاد يسد الرمق كون أرباحها قليلة نظرا إلى هامش الربح المتحقق من ورائها باعتبار أن حاجياتها تباع بأصغر العملات النقدية المتداولة، وبالتالي لايمكن الاعتماد عليها لإعالة عائلة كبيرة لها متطلبات معيشية عديدة لتصبح هذه المهنة مجرد وسيلة وقتية للكسب لحين توفر البديل الأفضل.
 
شاي سفري
 
قبل عام تقريبا من الآن راح العراقيون يشاهدون مهنة هي الأخرى لا تحمل توصيفا محددا. إذ انتشرت في الآونة الأخيرة مهنة بيع الشاي السفري في تقاطعات الشوارع وقرب السيطرات الأمنية العديدة المنتشرة في كل مكان. يقول الشاب مهند عبد الحسين انه  تنقل مابين مهن عدة خلال السنوات الأخيرة  لكسب قوت عائلته من خلالها. مبينا أن هذه المهنة لاتتطلب رأس مال كبير لمزاولتها وأشار إلى أن أماكن مزاولتها هي الشوارع المزدحمة وبالقرب من السيطرات الأمنية. موضحا أن مردودها المادي يكاد لايوازي الجهد المبذول فيها غير انه لابديل أمامه لكسب قوت عائلته سوى العمل في أي مهنة حتى لو كانت بنظر البعض اقرب ماتكون للتسول.
 
خاتمة
 
من يدري ماذا يخبئ لنا المستقبل القريب في ظل بقاء الظروف المعاشية الصعبة ذاتها لأغلب العراقيين حتى نشهد استحداث واختراع مهن أخرى لا يمكن توصيفها، توجدها الظروف الاقتصادية المرتبكة والقاسية التي تمر بها شرائح واسعة من المجتمع العراقي.
 بين هذه المهن المستحدثة نتيجة للظروف المعاشية الصعبة وبين التسول يكاد يكون هناك خيط رفيع جدا نأمل ان لا يأتي اليوم الذي ينقطع فيه، كي نحفظ لشبابنا وأطفالنا كرامتهم في بلدهم المتخم بالخيرات والموارد.
 
******
ص9


أزمة الحكم والسبيل لاخراج البلاد من نظام المحاصصة الاثنية و الطائفية
"ملاحظات اولية"
د. كامل العضاض*
1.مقدمة: يستحق الموضوع أعلاه أكثر من ملاحظات موجزة، ولكن حيز الكتابة المتوفر هنا محدود لاسباب معقولة جدا. هل هناك أزمة حكم في العراق؟ نعم. وبينما يستلزم تشخيص أسبابها بحثا وتمحيصا وتحليلا قد لا يتيحه المجال في هذا المقال، ولكن لابد أن نمّر عليها بإيجاز، ذلك لأن تشخيص الأسباب علميا، يفضي، غالبا، الى السبيل لمعالجة نتائجها السلبية والضارة في المجتمع.
بيد أن حصيلة الحكم في العراق، منذ عقد من الزمن، أي بعد سقوط النظام الإستبدادي السابق في نيسان عام 2003، نتيجة لتدخل وإحتلال أمريكي، مدعوما ببعض الحلفاء، أفرزت نتائج مأساوية، إبتداء من عملية تشكيل مجلس الحكم، تلته الجمعية الوطنية العامة، ومن ثم إجراء دورتين إنتخابيتين عامتين، افرزت ثلاث حكومات، قامت على أسس طائفية وأثنية، بهدف معلن، لإعادة بناء العراق، ولتحقيق تنمية إقتصادية وإجتماعية، وإنتهت بتشويه الديمقراطية، وتفشي الفساد والهدر الكبير في الموارد المالية والمادية، وفقدان الأمن والإستقرار وتسيّد الإرهاب ب?ا أحلّه من دمار وفقدان أرواح بريئة؛ إذ لم يمّر شهر منذ عقد من الزمن بدون إزهاق حياة أبرياء من أبناء شعبنا العراقي، وخصوصا منهم المواطنين العاديين، وليس السياسيين المسيّجين بحمايات كثيفة تستنزف موارد البلاد!
فما هي حصيلة جهود ثلاث حكومات متعاقبة، وعلى مدى عقد من الزمن، في مجالات إعادة إعمار البلاد وبناها الإرتكازية المدمرة بسبب عقدين ماضيين من الحروب والحصار؛ (1980-1988، الحرب العراقية-الإيرانية)، والحصار الإقتصادي الذي فرضه الأمريكان بعد حربهم الأولى لطرد جيوش العراق من الكويت في عام 1990 ولغاية إحتلال العراق في نيسان من عام 2003؟
الحصيلة مأساوية، فيمكن مراجعة عشرات الدراسات والمصادر التي توّثق بالبيانات الرسمية، ليس فقط الفشل في تنفيذ مشاريع لإعادة البنية الإرتكازية، كالطرق العامة وخدمات الكهرباء وإسالة المياه الصالحة للشرب الآدمي، ولتدني خدمات التعليم، حيث تنتشر مدارس الطين في الأرياف وحتى في بعض الأقضية، وإن هناك عجزاً بمقدار 100بالمئة في الحاجة الى مدارس لتستوعب مئات الآلاف من الأطفال الذين يتسرب منهم الى الشوارع نسبة تصل الى 30بالمئة من مجموع الأطفال من الفئة العمرية 9- 16 سنة، وبعض عشرات الآلاف من الأطفال الذين لم يسجلوا في ال?دارس أصلا. فضلا عن تدني الخدمات الصحية بشكل مريع. وهذا على الرغم من إنفاق أكثر من 670 بليون دولار خلال السنوات العشر الماضية.
ويجد القارئ إحصاءآت صارخة في المصادر الرسمية، أي الحكومية قبل الخاصة، كالجهاز المركزي للإحصاء، حيث تبيّن إن 23بالمئة من الأسر العراقية تعيش دون خط الفقر، وإن البطالة بلغت حوالي 21 بالمئة، وإنها تبلغ بين الشباب أكثر من 33بالمئة، وبين الأناث أكثر من 80بالمئة؛ (راجع المجموعات الإحصائية للسنوات 2009 الى 2011، الصادرة من الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط العراقية)! وليس هنا المجال لبحث الفشل في تحقيق أيه أهداف تنموية حقيقية، فالصناعة والزراعة والبيئة وبقية النشاطات غير النفطية تتدهور، وإن القطاع الوحيد ال?ي حظي بإهتمام هو صناعة إستخراج النفط الخام بسبب الحاجة الى الموارد من تصدير النفط ليضيف البلايين من الدولارات الى ميزانيات حكومة غير كفوءة ومستلبة بسبب الإرهاب والتناحر والتطاحن بين الكتل السياسية المهيمنة اليوم على العملية السياسية على أساسين؛ طائفي وأثني، بدون أي أساس أو رؤية وطنية، ولا حتى بدون إلتزام بقواعد الدستور الأساسية التي تدعو الى تساوي العراقيين في الحقوق والواجبات، وإن المواطنة العراقية هي المسطرة التي يستوي عليها العراقيون في ممارسة حقوقهم وحرياتهم السياسية، وفي معارضاتهم المشروعة للحكومات غي? الكفوءة أو التي تخالف الدستور. فالحكومة عموما، تعتمد أساليب طائفية وفئوية وأثنية للإستحواذ على إمتيازات السلطة، ولإقامة نظم المحسوبية، او حتى للتستر على الفاسدين وغير الكفوئين وغير المؤهلين لإدارة مفاصلها. إلا إن المعارضة التي تشارك في الحكومة، على اساس إنها شريك يمثل كتلاً أخرى من لون طائفي أو اثني آخر، لكنها، بنفس الوقت، تعارضها وتحاول إعاقتها، سواء عن طريق تعطيل إصدار قوانين في البرلمان، أم التشهير بها، بدون تحمل المسؤولية عن أخطاء الحكومة أو عجزها، بإعتبارها شريكاً أصلياً لها بالمسؤؤلية!
 
2. لماذا قام نظام المحاصصة الطائفية والأثنية في العراق، بعد سقوط النظام السابق؟ 
لايتسع المجال، طبعا، للدخول في بحث تاريخي إجتماعي/سياسي، لتحري العوامل التربوية والثقافية والسياسية والبنيوية الإجتماعية، الدينية والمذهبية والعرقية في العراق، منذ نشوء، ككيان سياسي مستقل، أي منذ بعيد الحرب العالمية الأولى. وعليه سنحاول إستشفاف أهم أسباب قيام هذا النظام الإنقسامي والتفتيتي، كمحصلة أفرزتها عوامل تأريخية كانت ولاتزال حاضرة في الثقافة العامة لدى السواد الأعظم من أبناء الشعب العراقي، مما جعل توظيفها سياسيا من قبل أصحاب المصالح الأقوياء، (وهم من جهة المحتلون، الأمريكان أساسا، ومن جهة ثانية، الق?ى السياسية المعارضة او التي تدعي المعارضة لنظام صدام والتي كانت لاجئة في المنافي، وخصوصا في إيران وأوربا وسورية، وغيرها، والتي تعاونت بحماس مع الأمريكان الذين كانوا يخططون لإحتلال العراق، بشكل جدي، منذ عام 2001)، أمرا ميسورا وغير مكلف، لا فكريا ولا زمنيا. ونوجز في أدناه، اهم اسباب قيام نظام المحاصصة الطائفي والأثني، بعد سقوط النظام السابق؛
 
أ. إن الثقافة المذهبية الدينية كانت ولا تزال شائعة بين عموم الناس، وخصوصا لدى غير المثقفين منهم. كما إن الشعور بالتمييز أو الإضطهاد الأثني أوالعرقي، هو ايضا من مورثات الثقافة السائدة، ومن مخلفات القمع الذي وجهته حكومات عراقية سابقة، في مراحل تأريخية سابقة، ضد الكرد أساسا، وحتى ضد اقليات آشورية.
 
ب. إن نظام الدكتاتورية الصدامية السابق، إنتهج نهجا طائفيا لإجلاء بعض الشيعة من العراق، بإعتبارهم تبعية لإيران، وذلك خلال حربه الضروس ضد إيران في ثمانينيات القرن الماضي، مما عزز شعور الشيعة العاديين بالمظلومية المذهبية، كما سهّل توظيفهم سياسيا، بعد إسقاط النظام الصدامي السابق، وذلك بتشجيع وتسهيل وإغراء من قبل المحتلين الأمريكان، لأن حالة الإنقسام والتفتيت للشعب العراقي سيسهل لهم، ليس فقط سيطرتهم العسكرية على البلاد، بل وسيساعد على ضمان مصالحهم البترولية في العراق بعد خروجهم منه، كما سيعطيهم الوصاية على ذوي ا?مذاهب والإثنيات المختلفة الأخرى، من خلال فرض الوصاية والكفالة لمصالحهم الطائفية والأثنية، سواء من خلال تمكين الشيعة من السيطرة على الحكم، عن طريق الغلبة الإنتخابية، بسبب حجمهم السكاني، أم المشاركة في الحكم، بالنسبة للطوائف المذهبية الأقل حجما، كالسنة، أو بالنسبة لتطلعات الإستقلال أو الإنفصال لدى الأثنية الكردية  الأكبر حجما وتنظيما ووجودا جغرافيا  وتماسكا، لاسيما وهم كانوا قد أنجزوا إدارة شبه مستقلة في إقليمهم لعقد من الزمن، قبل غزو العراق من قبل الأمريكان أساسا.
 
ج. إن قوى المعارضة في الخارج لم تكن تمتلك في الواقع، اية قواعد شعبية منظمة داخل العراق، قبل زوال النظام السابق، أللهم سوى بعض التكتلات الصغيرة والسرية، وخصوصا بالنسبة لبعض الأحزاب والجماعات المذهبية الدينية الشيعية، وكذلك الحزب الإسلامي السني. فبعضها، مثل حزب الدعوة، كان قد إجتث صدام قواعده وطارد قياداته التي لجأت الى إيران، منذ قبيل إندلاع الحرب مع إيران. أما المجلس الأعلى للثورة الإسلامية، فكان قد تأسس في إيران في ثمانينيات القرن الماضي وأما المؤتمر الوطني وحركة الوفاق وغيرهما من الجماعات المعارضة غير الدي?ية، فلم يكن لها وجود تنظيمي يذكر داخل العراق قبل الغزو الأمريكي. وللحصول على دعم سياسي للفوز بالإنتخابات المنتظرة، ولإقناع المحتلين بأنهم يمثلون قطاعات الشعب العراقي الواسعة،
كان لا بد لكل هذه الجماعات والأحزاب من توظيف المذهب والأثنية وإدعائهما للوصول الى السلطة  أوالمشاركة فيها.
 
د. بسبب خلو الساحة العراقية أو إخلاءها من أحزاب معارضة منظمة، فالأحزاب الوافدة، بعد سقوط النظام، خضعت، عموما، لهيمنة وتأثير حكومات الدول المجاورة التي كانت راعية وحاضنة لها، مثل إيران. وبسبب إعتبار السعودية وبعض دول الخليج أن صعود الشيعة للحكم هو إمتداد خطير للنفوذ الإيراني المعادي لها، طائفيا وسياسيا، لذا سارعت لدعم وتسليح الأحزاب والجماعات السنية المناهضة للنفوذ الشيعي، وخصوصا منهم السلفيين وإرهابيي تنظيم القاعدة، وحتى بعض فلول حزب البعث الذي نهب أموالا، قبيل سقوط نظامه في العراق، تكفيه لنشاطاته الإرهابية ا?جارية بعد سقوط نظامه، (تقرير كريستوفر هيل- جريدة الغارديان البريطانية في 9/8/2003). وهكذا تعزز الإنقسام الطائفي، بل أصبح مموّلا سعوديا وخليجيا، وربما من قبل جهات أخرى لها مصلحة كبيرة في إضعاف العراق وتفتيته،
فكل الجهات الإقليمية والخارجية وأصحاب المصالح من سياسيي هذه الحقبة، أصبحت توظف الطائفة والأثنية لإضعاف أية حكومة منتخبة في العراق من أجل تحقيق أهداف فئوية على حساب مصالح كل العراقيين، بغض النظر عن مذاهبهم وأثنياتهم. ومما يسّهل تصعيد الصراع الطائفي أساسا هو أن الحكومة هي ذاتها تنتهج بعض المناهج الطائفية في بعض سياساتها الداخلية والخارجية أو الإقليمية، اي من حيث تحالفاتها مع إيران أو موقفها الداعم لنظام الأسد في سورية.
وهكذا نجد أن هناك عوامل ذاتية وموضوعية لنشوء التخندقات والإنقسامات الفئوية، سواء كانت طائفية مذهبية أم أثنية، فهذه كلها أردية جاهزة يمكن لباسها عند الطلب!
 
هـ. ولعل أهم ما يمهد لقيام نظام للمحاصصة الأثنية والطائفية في العراق هو إنخفاض الوعي السياسي لدى عامة الشعب، بل وحتى لدى بعض المثقفين، ولكن السياسيين الإنتهازيين والنفعيين يتقصدون إدامة هذا التدني بالوعي السياسي، لإستثماره في إقامة عملية سياسية شوهاء، يستطيعون من خلالها الحصول على الإمتيازات والمنافع الشرعية وغير الشرعية، سواء بشكل مباشر أم غير مباشر.
فتدني الوعي السياسي للشعب عموما إنعكس بشكل واضح من خلال التصويت في الإنتخابات العامة، وآخرها إنتخابات مجالس المحافظات في هذا العام لصالح نفس هذه الكتل الطائفية والأثنية، على الرغم من رصد بعض التحول في التصويت لصالح عدد من مرشحي القوى المدنية الديمقراطية. وهنا مفتاح أساسي لمجابهة النظام الطائفي والأثني القائم على مفاهيم غيبية وذاتية جاهلة، تتفارق مع النزعة الإنسانية الموحدة لكل العراقيين.
 
و. وهناك مفارقة عجيبة، حيث تدعي المرجعية الشيعية إنها جهة دينية روحية لا شأن لها في السياسة، ولكنها هي التي شكلت غطاء لفوز الإئتلاف الشيعي في الإنتخابات العامة في عام 2006، ولا تزال تُستخدم لكسب الشيعة المتدينين. فالعامل الديني المذهبي هنا يوّظف لأغراض سياسية دنيوية. وعليه، فإن الربط بين الدين والسياسة لا يزال فاعلا لإدامة نظام المحاصصة الطائفية.
3. ما هي السبل المتاحة لإخراج البلاد من نظام المحاصصة الطائفية والأثنية؟   يمكن إيجاز أهم السبل المتاحة للخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والأثنية بما يأتي:
 
أ. إن مجابهة هذا النظام الإنقسامي المتخلف يتطلب، قبل كل شيء نشر وتعميم الثقافة الديمقراطية المدنية والتي تحترم الخصوصيات الدينية والأثنية، طالما هي تعمل في مجالها الروحي والأخلاقي والنوعي، مقابل العمل السياسي الدنيوي الذي يوظف الطاقات الكفوءة للنهوض بالإقتصاد والمجتمع، ولترقية حياة العراقيين جميعا دون تفريق على أية أسس طائفية أو أثنية.
 
ب. في ضوء العوامل المشخصة أعلاه لقيام نظام المحاصصة، يتوجب العمل، بلاهوادة، لتعبئة وتنظيم القوى الديمقراطية والمدنية في جبهة سياسية عريضة، ولكن على وفق برامج مفصلة، (ثقافية وإقتصادية وإجتماعية وسياسية وبيئية)، تستند الى إستراتيجية عمل بعيدة المدى.
وتتضمن برامج هذه الجبهة او التيار الديمقراطي الأوسع، نشاطات مدروسة، واهمها الثقافة التوعوية لعموم أبناء الشعب العراقي، اينما كانوا، لإزالة ثقافة الإنقسام والتحزّب الطائفي والأثني، ولتكريس الإنتماء لثقافة الإخاء الإنساني الوطني العراقي قبل كل شيء. وهذا يعني كسب عوامل القوة الأساسية لإختيار حكومات تنبثق من ضمير كل العراقيين، ولاتخص طائفة أو أثنية معينة. وبهذا يتعبد طريق القوة والوحدة للشعب العراقي كله، لتجاوز التناقضات والتطاحن المهلك والمبدد للموارد البشرية والمادية على حد سواء. كما يتوجب على القوى الديمقرا?ية المدنية العلمانية وضع قواعد رصينة لنشاطها المعارض، وذلك بكشف الإختلالات والعجز والفساد والفشل في سياسات الحكومة الموجّهة، إدعاء، لتحقيق تنمية المجتمع العراقي ووحدته وأمنه.
ليس هذا فحسب، بل لابد من تثقيف المعدمين والمستلبين الذين يشكلون السواد الأعظم من الشعب، وخصوصا الشيعة منهم، ليدركوا بأن تصويتهم لدعاة المذهبية الشيعية لم يأت لهم بأية ثمار، بل تقهقرت أوضاعهم الإقتصادية والأمنية، وضاعت فرصهم في حياة كريمة. وإن البديل الديمقراطي الذي عليهم إختياره يتشكل من الكفوئين الوطنيين، ممن يرفعون برامج واضحة ويحملون معرفة عميقة بمناهج التنمية وإدارة الحكم، من أجل الخلاص والتنمية والسلام والإزدهار.
 
ج. يعمل التيار الديمقراطي الأوسع في كل مجالاته السياسية سواء في ساحة المجتمع أو البرلمان أم الحكومة، ام الإعلام والصحافة، ومن خلال المؤسسات الثقافية، على ترصين وتعميق الوعي بمبادئ المواطنة الواحدة والديمقراطية، كنظام للحياة والثقافة والسلوك، وليس فقط من أجل إنتخاب حكومات في دورات إنتخابية متتالية.
 
د. يستدعي توحيد العراق أن يخضع إستغلال موارده النفطية الكبيرة والتي هي قارب النجاة لجميع العراقيين، بغض النظر عن مذاهبهم وأثنياتهم لسلطة إتحادية مركزية. وهنا لابد من إعمال بنود الدستور الأساسية التي ينص أهمها على إن النفط والغاز هو ملك لكل العراقيين أينما كانوا.
وهذا يقتضي توضيح معنى السيادة على هذه الموارد، وجعلها خاضعة لإدارة الحكومة الإتحادية، وليست تحت تصرف وإدارة الحكومات المحلية أو الإقليم الذي تكمن وتستخرج فيه هذه الموارد، فتفتيت هذه الثروة على أسس مناطقية وأثنية سوف يهزم مبادئ الكفاءة والعدالة، ويفضي الى الهدر والتناحر، والى تمكين الشركات الأجنبية من الهيمنة غير المباشرة على هذه الموارد الأساسية.
ونأمل أن يكون لهذا الموضوع الهام مزيد من المتابعة.
ــــــــــــــــــ
*مستشار سابق في الأمم المتحدة
12 آب 2013
 
 
خطوة جديدة على طريق الانفتاح والجدل السياسي والفكري
 
 
بصدور هذه الصفحة "آراء وحوارات" في عدد اليوم، تكون "طريق الشعب" قد باشرت تنفيذ توجهها لاستحداث الصفحة الهادفة الى تحفيز الجدل والحوارالجاد  المنفتح والمنتج، باعتباره حاجة حياتية لا غنى عنها  للقوى والجهات السياسية الوطنية والديمقراطية عموما والماركسية على وجه الخصوص، ولمنابرها الاعلامية المتنوعة.
وتستهدف الجريدة من هذه الخطوة الجديدة  تناول الموضوعات  والطروحات السياسية والفكرية المتنوعة، خصوصا تلك المرتبطة بواقع بلادنا السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي، بروح نقدية موضوعية تستهدف التجديد ومواكبة المتغيرات والتحولات في هذه الميادين، وطرح التصورات والحلول النظرية والعملية الناجعة للاشكالات التي يجري التصدي لها في هذه الحوارات، بالاتجاهات التي تصب في خدمة مصالح الشعب وقضية التطور والتقدم الاجتماعي والاقتصادي والقضايا الانسانية الكبرى الاخرى.
 وتأمل "طريق الشعب" ان تثير مبادرتها الجديدة   نقاشات وحوارات بين سياسيين وكتاب وباحثين ومتخصصين واكاديميين  من مختلف الاختصاصات والاتجاهات حول موضوعات سياسية وفكرية  واقتصادية واجتماعية وثقافية سيجري اختيارها وطرحها على المعنيين من قبل الجريدة.
وبودنا الاشارة هنا الى بعض الافكار والتوجهات التي نراها ضرورية بهذا الشان:
• تكون الموضوعات المراد تناولها ذات طابع سياسي- فكري، ومن القضايا التي تشغل الحياة السياسية الراهنة وموضع نقاش وجدل داخل المجتمع العراقي.
• الى جانب ذلك يجري تناول موضوعات ذات علاقة بالتطورات الفكرية والسياسية الدولية المثيرة للجدل.
• يكون صدور الصفحة مرة كل اسبوعين، ثم يجري تقليص الفترة وصولا الى جعلها مرة في الاسبوع، ثم الى جعلها يومية في نهاية المطاف في حال توفر مسنلزمات ذلك.
• بعد اختيار الموضوعة المطروحة للنقاش توجه رسالة خاصة قبل وقت مناسب الى عدد من السادة الذين نتوسم فيهم المقدرة على والرغبة في الكتابة طالبين مشاركتهم، مع مراعاة التنوع السياسي والفكري الوطني الديمقراطي الليبرالي والاسلامي المنفتح لهؤلاء السادة.
• يمكن للصفحة ان تدعو الى ندوة حول طاولة مستديرة ويستفاد من المواد التي تطرح فيها.
• الاستفادة ايضا من السيمنارات وطاولات العمل الحوارية، خصوصا التي يشترك ممثلون عن الجريدة فيها، والتي تجريها جهات ومنظمات اخرى حول موضوعات تراها هيئة التحرير مهمة، والسعي لعكس مضامين المشاركات.
• تهدف الجريدة في ما تهدف من خطوتها هذه الى تشجيع الباحثين الشباب لما يحملونه من افكار جديدة مثيرة للنقاش
• ويهمنا التأكيد هنا على الاهتمام بكتاب جميع القوميات والانفتاح على الجميع.
و في الختام بودنا التأكيد على كافة اصدقائنا وقرائنا بضرورة  ان لا يكون حجم المواد التي تصل الى الجريدة حول اية موضوعة من الموضوعات كبيرا، وبما لايزيد عن 1200 – 1500 كلمة.
 
*   *    *
 
على طريق اصدار هذه الصفحة، وجهت "طريق الشعب" في شهر آب الماضي رسالة الى العديد من الباحثين والمتابعين والمعنيين الآخرين جاء فيها ما يلي:
ضمن التوجه الجديد لجريدة "طريق الشعب" لاصدار صفحة "آراء وحوارات"، وحرصها على نشر المواد الرصينة حول الموضوعات التي ستثيرها الحوارات الجادة، التي نتمناها ونسعى اليها، نتطلع الى مساهماتكم في هذا الجهد الفكري والسياسي والثقافي، بهدف اشاعة ثقافة الحوار ونشر الوعي وتعميقه في المجتمع، مؤكدين ان مساهماتكم هذه  ستكون  موضع اهتمام خاص واعتزاز كبير بالنسبة لنا.
وتسرنا دعوتكم، مع زملاء وأساتذة آخرين، للمشاركة في الكتابة حول محور الصفحة القادم  "أزمة الحكم والسبيل لاخراج البلاد من نظام المحاصصة الاثنية والطائفية".
ان "طريق الشعب" حريصة على ان تراعي المساهمات الجوانب المهنية في مخاطبة العقل واثارة النقاشات البناءة الجادة، وتجنب الاثارة الاعلامية، مثلما هي حريصة على تشجيع الاجتهاد في طرح الاراء حول القضايا المفصلية مثار الحوار. ونحن عازمون على الانفتاح على جميع الآراء، من اجل خلق اجواء صحية شفافة، وتشجيع  المبادرات والاقتراحات الجديدة في جميع الموضوعات ذات العلاقة.
ولا يخفى عليكم ان للكتابة في الصحافة، على خلاف الكتابة في المواقع الالكترونية مستلزماتها واستحقاقاتها وتبعاتها، وهذا يتطلب في ما يتطلب الاهتمام بدقة المعلومات التي تتضمنها المقالات وتوثيقها اذا كان هناك حاجة للتوثيق.
كما بودنا التنويه ان قراء "طريق الشعب" وجمهورها ينتمون الى فئات وشرائح اجتماعية متنوعة،  تضم الاوساط الشعبية الى جانب الاوساط السياسية والثقافية والعلمية، الامر الذي يحتاج الى اخذه بنظر الاعتبار في المقالات التي ستنشرها الجريدة في هذه الصفحة.
 
*   *    *
 
رداً على رسالتنا اعلاه، وافانا عدد ممن خاطبناهم مشكورين بمساهماتهم. وها نحن ننشر اليوم اولاها، وهي بقلم الخبير الاقتصادي د. كامل العضاض. وسنعود في اعداد قادمة الى ما وصلنا ويصلنا من مساهمات اخرى.
ولا بد من الاشارة هنا الى ان ما تتضمنه هذه المساهمات انما تعبر عن آراء كتابها.
 
"طريق الشعب"

ص10
استغلال البيانات الشخصية لتتبع سلوك المواطنين الأميركيين
شركات التقنية تضغط على «الكونغرس» لإقرار تشريعات «الشفافية»
بغداد – طريق الشعب:
أرسلت مجموعة من الشركات التقنية الأمريكية الكبرى خطاباً إلى مجلس النواب الأمريكي “الكونغرس” من أجل حثهم على سرعة إقرار تشريعات توفر قدرا أكبر من الشفافية حول الطلبات الحكومية للحصول على معلومات المستخدمين. وأكدت الشركات التقنية في الخطاب الذي أرسلته، الأثنين، انها تدعم التشريعين S.1452 وH.R. 3035 لعام 2013، المقدمين للكونغرس، وهي التشريعات التي من شأنها إعطاء الشركات الحق في نشر الإحصاءات الاساسية عن حجم الطلبات الحكومية لبيانات المستخدمين.
وأوضحت الشركات أنها على أتم الاستعداد للعمل مع مجلس النواب الأمريكي لإقرار التشريعات التي من شأنها ضمان المستوى من الشفافية اللازم للحفاظ على ثقة مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم.
ووقع على الخطاب شركات تقنية ومؤسسات غير ربحية، من أبرزها “جوجل” و”آبل” و”فيسبوك” و”مايكروسوفت” و”ياهو” و”تويتر” و”موزيلا” و”لينكد إن” و”دروب بوكس” والاتحاد الأمريكي للحريات المدنية.
ويعد ذلك الخطاب هو الثاني من نوعه التي توجهه الشركات التقنية الأمريكية الكبرى للمسؤولين الأمريكيين، حيث كان الخطاب الأول موجها إلى الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” وإدارته.
وطالبت الشركات التقنية في الخطاب الأول أن يسمح الرئيس الأمريكي وإدارته لهم بنشر “أرقام محددة” لحجم الطلبات الحكومية لبيانات المستخدمين، خاصة تلك الطلبات التي وافقت عليها السلطات الأمنية.
يذكر أن مجموعة كبيرة من الشركات التقنية بدأت في الفترة الأخيرة بتوفير تقارير للشفافية للمرة الأولى من أبرزها شركتا “فيسبوك” و”ياهو”، وذلك بعد الانتقادات التي وجهت لهم من المستخدمين بعد مزاعم ضلوعها في مساندة الأمن القومي للتجسس على مستخدميها.
وفي سياق ذي صلة، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، أن وكالة الأمن القومي الأميركية، وهي جهاز المراقبة الرئيسي للحكومة الأميركية استخدمت منذ عام 2010 بيانات جمعتها لمعرفة بعض «الصلات الاجتماعية» للأميركيين، التي يمكن أن تحدد هوية أصدقائهم وأماكنهم في أوقات معينة.
وفي أحدث كشف لأنشطة وكالة الامن القومي الأميركية، التي أثارت قلقا من التوغل غير المعروف في الحياة الشخصية للأميركيين باسم الحماية من الهجمات الإرهابية والخارجية الأخرى، نقلت الصحيفة تلك المعلومات عن وثائق قدمها إدوارد سنودن، المتعاقد السابق مع الوكالة، الذي فر إلى روسيا في وقت سابق من العام الجاري.
وقالت إن الوثائق أظهرت أن «وكالة التجسس بدأت في السماح بتحليل الاتصالات الهاتفية ومدونات البريد الإلكتروني في تشرين الثاني/نوفمبر2010 لفحص شبكات أصدقاء الأميركيين من أجل أغراض المخابرات الأجنبية، بعد أن رفع مسؤولو وكالة الأمن القومي القيود على هذه الممارسة».
وأضافت الصحيفة أن مذكرة لوكالة الأمن القومي الأميركية في كانون الثاني/ يناير 2011 أظهرت أن هذا التغيير في السياسة كان يهدف إلى مساعدة الوكالة على «اكتشاف وتعقب» الصلات بين أهداف المخابرات في الخارج والأشخاص في الولايات المتحدة.
وقالت الوثيقة إنه أجيز لوكالة الأمن القومي إجراء «تحليل بياني واسع النطاق لسلسلة كبيرة جدا من البيانات الوصفية للاتصالات دون الاضطرار إلى التأكد من جنسية «كل عناوين البريد الإلكتروني أو رقم التليفون أو الأمور الأخرى المحددة للهوية. وبسبب المخاوف من انتهاك الحياة الشخصية للمواطنين الأميركيين لم يكن يسمح سابقا بتحليل الكمبيوتر لمثل هذه البيانات إلا للأجانب فقط».
وقالت الصحيفة، نقلا عن الوثائق، إنه كان يمكن للوكالة تدعيم بيانات الاتصالات بمواد من مصادر عامة وتجارية، وأخرى من بينها الشفرات المصرفية ومعلومات التأمين والصفحات الشخصية على «فيسبوك»، وقوائم الركاب بالإضافة إلى سجلات الممتلكات وبيانات غير محددة عن الضرائب.
وأضافت أن مسؤولي الوكالة امتنعوا عن تحديد عدد الأميركيين الذين شملهم ذلك، وقالت إن الوثائق لم تصف نتائج هذا الفحص الذي قالت إنه «يربط أرقام التليفونات والبريد الإلكتروني في(سلسلة اتصالات) مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بشخص أو منظمة في الخارج محل اهتمام مخابرات خارجية».
وقال زعماء لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الأسبوع الماضي إنهم يعملون على وضع قانون يشدد الإشراف على البرامج الاتحادية للتنصت الإلكتروني.
وتزايد التأييد لمثل هذه التغييرات منذ أن سرب سنودن معلومات في حزيران/يونيو بأن الحكومة تجمع بيانات خاصة بالإنترنت والتليفونات أكثر بكثير مما كان معروفا من قبل.
وكانت شركة «فيسبوك» قد كشفت عن تقرير الشفافية الأول لها في آب الماضي، والذي يكشف حجم الطلبات الحكومية للحصول على معلومات مستخدمي شبكة التواصل الأكبر في العالم.
ويضم التقرير الطلبات التي تقدمت بها الحكومات لإدارة «فيسبوك» من أجل الحصول على معلومات حول مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي في فترة النصف الاول من العام الجاري وذلك ببداية عام 2013 وحتى حزيران الماضي.
واحتلت الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى كأكثر الدول التي تقدمت بطلبات حكومية للحصول على معلومات مستخدمي “فيسبوك”، حيث تقدمت بما يقرب من 12 ألف طلب للحصول على معلومات ما يقرب من 21 ألف مستخدم، واستجاب موقع التواصل الاجتماعي لنحو 79بالمئة لتلك الطلبات كاشفا عن بعض من معلومات المستخدمين المطلوبة.
وجاءت الهند في المرتبة الثانية بعدد طلبات بلغ 3245 طلب للحصول على معلومات 4144 مستخدم واستجاب “فيسبوك” لنحو 50 بالمئة من تلك الطلبات، فيما جاءت المملكة المتحدة في المرتبة الثالثة بنحو 1975 طلبا، وألمانيا في المرتبة الرابعة بنحو 1886 طلبا، وايطاليا في المرتبة الخامسة بنحو 1705 طلبات، وفرنسا في المرتبة السادسة بنحو 1547 طلبا حكومي.
وضمت قائمة الدول التي شملها تقرير الشفافية دولتين عربيتين هما مصر وقطر، حيث تقدمت مصر بثمانية طلبات للحصول على معلومات حول 11 مستخدما فيما تقدمت قطر بثلاثة طلبات للحصول على معلومات حول ثلاثة مستخدمين، ولم تستجب “فيسبوك” لأي من تلك الطلبات.
وقال “كولين سترتش” المستشار العام لشركة “فيسبوك” تعليقاً على التقرير “الثقة والشفافية قيم اساسية لدينا، ونحن نسعى جاهدين لتجسيد هذه القيم في جميع الخدمات التي نقدمها، ولذا قمنا بالكشف عن الطلبات الحكومية ومدى استجابتنا لها”.
وأكد “سترتش” أن “فيسبوك” تتعامل بصرامة ووفق لوائح محددة مع الطلبات الحكومية للحصول على معلومات حول مستخدميها، وذلك بهدف حماية بيانات المستخدمين لخدمات شركته.
وكانت انتقادات وجهت لشركة «فيسبوك» لعدم الكشف عن حجم الطلبات الحكومية لبيانات مستخدميها خاصة بعدما كشفت الوثائق التي سربها «ادوارد سنودن» أن برنامج وكالة الأمن القومي الأمريكية للتجسس على الإنترنت “بريسم” ضلعت فيه شركات من ضمنها «فيسبوك».
الجدير بالذكر أن الشركة الأمريكية أكدت أنها تنوي الكشف عن مزيد من تقارير الشفافية مستقبلا، وتعتزم الشركة توفيرها بشكل نصف سنوي للمستخدمين لرصد مدى تزايد أو تناقص الطلبات الحكومية لمعلومات المستخدمين في بلادهم.
 
 
******************************
 
بوينغ تحور طائرة ف- 16 إلى طائرة دون طيار
وكالات – طريق الشعب:
كشفت شركة بوينغ الامريكية انها نجحت في تحوير طائرات ف-16 المقاتلة التي اخرجت من الخدمة وتحويلها الى طائرات دون طيار. وقالت الشركة إن واحدة من هذه الطائرات التي كانت تنتجها شركة لوكهيد مارتن قد اجرت بنجاح طيرانا اختباريا وقمرتها فارغة الاسبوع الماضي.
وكان طياران من القوة الجوية الامريكية يتحكمان بالطائرة عن بعد من الارض في رحلتها الاختبارية من قاعدة جوية في ولاية فلوريدا الى خليج المكسيك.
وقالت بوينغ إن هذا الابتكار قد يستخدم لتدريب الطيارين لأنه يوفر لهم عدوا يستطيعون التمرين على الرماية مقابله. وحلقت الطائرة المحورة، التي كانت مخزونة في مطار في ولاية اريزونا لمدة 15 عاما، على ارتفاع 40 الف قدم وسرعة 1800 كيلومتر في الساعة. ونفذت الطائرة سلسلة من المناورات الصعبة الخاصة بتفادي الصواريخ المعادية.
وقالت بوينغ إن طائرتين تعقبتا الطائرة غير المأهولة لابقائها تحت النظر وتدميرها اذا حادت عن السيطرة.
واضافت ان الطائرة تمكنت من تحقيق تسارع يعادل سبع مرات قوة الجاذبية الارضية (7G)، ولكن كان بمقدورها ان تحقق (9G) وهو تسارع قد يسبب مشاكل بدنية خطيرة للطيار - اذا كان موجودا.
وقال مدير المشروع بول كيخاس "حلقت بشكل رائع، وعمل كل شيء فيها بلا مشاكل. اما هبوطها فكان مثاليا، وربما كان من افضل عمليات الهبوط التي شاهدتها في حياتي." من جانبه، اثنى المقدم راين انمان، وهو قائد سرب في القوة الجوية الامريكية، على سير التجربة، وقال "كان غريبا الا يقود الطائرة طيار، ولكنه كان تحليقا عظيما من كل الاوجه."
 
 
ياهو تكشف عن جهاز بحث لفاقدي البصر
بغداد – طريق الشعب:
كشف فرع شركة "ياهو" في اليابان عن جهاز يتيح لفاقدي البصر، وبشكل خاص الأطفال المكفوفين، إمكانية البحث على الإنترنت وتحسس النتائج بأيديهم. وأوضحت "ياهو" أن الجهاز الذي أطلقت عليه اسم "Hands On Search" يتكون من طابعة تعمل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى حاسوب مرتبط بمحرك البحث الخاص بالشركة.
وأشارت الشركة أن الجهاز يقوم بتحويل نتائج البحث إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد ليستطيع فاقدو البصر تحسسها، ويمكن البحث عبر الجهاز باستخدام الأوامر الصوتية. وسلمت شركة "ياهو" اليابانية الجهاز إلى مدرسة التعليم الخاصة بفاقدي البصر بجامعة تسوكوبا اليابانية لتجربته، ونشرت فيديو لمجموعة من الأطفال فاقدي البصر وهم يستخدمونه، حيث حول الجهاز عملية بحث عن "زرافة" إلى مجسم للحيوان بشكل مكّن الأطفال من تحسسه والتعرف على شكله الحقيقي، وفقا لوكالة البوابة العربية للأخبار التقنية. واعتبرت الشركة أن الجهاز، الذي طورته بالتعاو? مع شركة "هاكوهودو كيوتل" اليابانية، يعد مستقبل الإنترنت وأنه سيجلب السعادة لكل الناس، وذلك حسب تعليقها عبر الموقع الرسمي للجهاز.
ولم تضع "ياهو" أي خطط بعد لتحويل الجهاز إلى أداة تجارية تطرح في الأسواق، إلا أنها تنوي إهداء عدد من النسخ إلى بعض المؤسسات التعليمية، وستقوم الشركة بجمع بيانات البحث التي تتم عبر تلك الأجهزة لاستخدامها في عملية التطوير.
 
"تايزن".. نظام تشغيل جديد للأجهزة الذكية
بغداد – طريق الشعب:
كشفت شركة إنتل الأميركية للرقائق الإلكترونية أن نظام تشغيل "تايزن" الجديد الذي تدعمه مخصص لأجهزة الكمبيوترات اللوحية والمحمولة والهواتف الذكية، إلا أنه يمكن استخدامه أيضا لتشغيل الطابعات والكاميرات وأجهزة التليفزيونات الذكية. وقال كبير مهندسي قطاع التسويق الفني في إنتل، كريس نورمان، إن الشركة وغيرها من الجهات الداعمة لنظام التشغيل الجديد تبحث فكرة طرح إصدارات جديدة من تايزن، الذي يعمل بنظام المصدر المفتوح، من أجل استخدامه في منتجات أخرى غير الكمبيوترات اللوحية والهواتف الذكية والسيارات. وتدعم شركتا إنتل وسامسونغ تطوير نظام "تايزن" المخصص للأجهزة المحمولة، الذي يحاول التنافس مع نظامي التشغيل "إي.أو.إس" من شركة أبل وأندرويد من شركة غوغل اللذين يسيطران على السوق حاليا. وقال نورمان في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني الأميركي "تيك هايف" المتخ?ص في مجال التكنولوجيا إن "التركيز حاليا ينصب على توصيل النظام الجديد إلى أيدي المستخدم عبر الهواتف الذكية والكمبيوترات اللوحية وأنظمة البيانات في السيارات"، ولكن خطط تنزيله على التليفزيونات والطابعات والكاميرات مازالت "مستقبلية". وتتولى مؤسسة لينوكس أعمال تطوير نظام تايزن، إذ كشفت النقاب في تموز الماضي عن الإصدار 2.2 من النظام، ومن المقرر طرح الإصدار الجديد الذي يحمل رقم 3.0 العام المقبل. وسوف يجري بحث خواص النظام خلال مؤتمر لمطوري البرمجيات يعقد في كوريا الجنوبية يومي 11-12 تشرين الحالي المقبل.
 
 
روسيا تعيد إطلاق مركبة فضاء غير مأهولة
وكالات – طريق الشعب:
قالت وكالة الفضاء إن روسيا أطلقت بنجاح صاروخا يستخدم كمركبة فضاء غير مأهولة من طراز (بروتون-إم)، الاثنين الماضي، وهي المرة الأولى التي يطلق فيها منذ تحطم آخر من نفس النوع بعد وقت قصير من الإطلاق الشهر الماضي.
وأضافت وكالة الفضاء روسكوزموس إن الصاروخ الذي يحمل قمرا صناعيا للاتصالات لحساب شركة إس.إي.إس. ومقرها لوكسمبورغ انطلق من منشأة بايكونور في كازاخستان التي تستأجرها روسيا.
وقالت شركة خرونيتشوف الحكومية، التي تصنع سفن الفضاء وهي الشركة المصعنة للصاروخ بروتون-إم، على موقعها على الإنترنت إن القمر الصناعي وصل إلى مداره بعد 9 ساعات من الإطلاق.
وأطلقت الصاروخ شركة انتراشيونال لونش سيرفيسيز، وهي شركة تابعة لشركة خرونيتشوف مقرها الولايات المتحدة.
والصاروخ بروتون- إم هو العمود الفقري لبرنامج الفضاء الروسي، وكان تحطمه في الثاني من تموز الماضي واحدا من عدة انتكاسات مني بها البرنامج في السنوات الأخيرة.
وقال مسؤولون إن أجهزة استشعار السرعة التي ركبت بطريقة خاطئة كانت السبب في تحطم الصاروخ ما تسبب في توتر بين روسيا وكازاخستان لأنه ضخ وقودا صاروخيا ساما.

ص11

ديل بوسكي ينتظر رد الفيفا
وكالات:
يضع فيسنتي ديل بوسكي مدرب منتخب إسبانيا في عين الاعتبار إمكانية استدعاء البرازيلي دييغو كوستا للماتادور في حال وافق الاتحاد الدولى لكرة القدم على الطلب المقدم إليه. وذكرت صحيفة أس الاسبانية أن ديل بوسكي ينتظر رد الفيفا بشأن اللاعب البرازيلي كوستا مهاجم أتليتكو مدريد الذي حصل على الجنسية الإسبانية مؤخراً. ولعب المهاجم البرازيلي مباريات دولية ودية مع السيليساو لكنه لم يخض أي مباراة رسمية ما قد يسهل إمكانية لعبه للمنتخب الإسباني في المستقبل القريب. ويقدم دييغو كوستا مستوى رائعاً في الدوري الإسباني ويحتل صدارة?هدافي الليغا مناصفة مع الأرجنتيني ليونيل ميسي برصيد 8 أهداف لكليهما.

كرة تربوية أم تجارية!
حسين الذكر
بعد نهائيات آسيا صيف 2007 التي توج فيها منتخبنا الوطني بطلا لآسيا في واحدة من اكبر مفاجآت بطولات آسيا على الاطلاق، برز عدد كبير من نجوم منتخبنا ممن خطفوا الاضواء في تلك البطولة، واخذت بعض الاندية الاحترافية تتجه صوبهم، كما ان اللاعب العراقي ذاته اخذ يبحث عن فرصة احتراف حقيقي في اوربا، وقد كان للاعبنا نشأت اكرم السبق في ذلك، فقد حصل على عقد للعب في البريمرلج الذي شكل طموح وسعادة غامرة لجماهيرنا ولاعبينا ممن تمنوا ان تكون الخطوة (النشآوية) بوابة لاحتراف اكبر عدد من لاعبينا.
 للاسف لم تتم الفرحة، بعد ان رفضت رابطة العمل البريطانية اعطاء نشأت رخصة العمل والاحتراف، مما حرمه وحرمنا من فرصة تاريخية، مع ان البعض ربطها باسباب غير رياضية، تتعلق بالوضع السياسي العراقي القائم وتأثيرات بعض الدول في ذلك، الا ان الحقيقة التي يعيها العراقيون وغيرهم، ان العقد الغي بسبب عدم مطابقته للشروط المعمول بها فيما يخص مستوى الدول في ترتيب الفيفا، ومع الوقع غير المحبب الذي تركه القرار البريطاني بمنع لاعبنا من الاحتراف، الا ان التجربة علمتنا واطلعتنا على بعض المعايير والآليات المتبعة في حماية الملاعب ا?انكليزية التي لا يمكن التجاوز عليها حفظا على المصلحة الانكليزية العامة، بالرغم من كل الوضع الاحترافي (الحرفي) الموجود هناك.
في العراق ومع حداثة التجربة الاحترافية وضرورة تدعيمها بأساس متين يخضع لضوابط واسس مهنية رصينة، يستوجب حماية لاعبنا ومدربنا وكل طاقاتنا الاخرى التي تحتاج الى تطوير لا تهميش، سيما بعد سنوات الحصار الظالم والاحتلال و الارهاب القاتل والفساد الاداري المستشري، الا ان العملية وللاسف الشديد اخذت منحى  (سمسارياً) كيفياً شخصياً خطيراً، اصبحت فيه بعض الادارات تحلب ميزانيات المؤسسات لصالح فئة معينة واشخاص بعينهم، تحت ذريعة الاحتراف الذي لم يسن له قانون حتى الان، وقد ادت هذه العميلة، فضلا عن تجاوزها على المال العام، فا?ها ادت الى تداعيات خطيرة على الملف الكروي عامة ويمكن أن تنعكس حتى على الوضع الاجتماعي العراقي، فقد اصبح عدد كبير من مدربينا عاطلين عن العمل، واخذت الاندية تتجه صوب التعاقدات الرنانة بمئات الملايين التي تصرف بلا احم ولا دستور ومن دون اخضاعها لاي عملية ضريبية او فنية، ولا حتى تربوية، فالكرة في عراقنا وكما يدرك المؤسسون الاوائل ومن تبعهم بجد واخلاص ونوايا خيرة، انها دخلت وانتشرت في بلدنا، على اساس اهدافها واغراضها المتعددة التي منها التربوية والاجتماعية والترفيهية والثقافية، والجماهيرية، وكان اخر ما ينظر اليه?بهذا الاتجاه هي الدواعي التجارية السمسارية التي لا يمكن ان يبررها اي احتراف وما شابهه من اعذار سمسارية، غير مقنعة في وقت نعاني فيه اليوم من ضياع مبادئ التأسيس تحت بدعة الاحتراف الذي يعلم الجميع اننا لم نكسب منه اليوم الا ( اللون )، اما عدا ذلك فان لاعبينا ومدربينا هم الافضل على صعيد الاندية والمنتخبات، بالارقام والاسماء والحقائق المثبتة التي تدحض ادعاءات كل الا حترافيين في زمن يسمى ظلما بالاحتراف .
 
 
وقفة ...
بشار في السكك
 
مطلع عام 1966 التحق الفتى بشار رشيد وهو في عمر الورد بفريق السكك الجديد بقيادة المدرب الشعبي الرائع جرجيس الياس «ابو غازي» صانع النجوم وبدأت علاقات بشار وسلوكه المنضبط وقيمه ومبادئه تؤثر ايجابا بين لاعبي السكك حيث توطدت علاقات بشار بلاعبي الفريق؛ رسن بنيان وجبار خزعل وكاظم خلف وعادل كاطع وموسى محسن وسمير محمد علي. إضافة الى نجوم الفريق قيس مصطفى وعبد خلف وجبار الاخرس وستار خلف وعاصم وحازم وغيرهم وكان جرجيس «رحمه الله» معجباً ببشار فناً واخلاقاً وبسبب هذه العلاقات الحميمة والصداقة الصادقة تأثر الكثير من نجو? الفريق بقيم بشار ومبادئه. وصار الفريق واحدا من الفرق المعروفة بميول لاعبيه اليسارية التقدمية. وفي الموسم التالي غادر بشار فريق السكك متوجها الى فريق القوة السيارة وهو أحد فرق الشرطة المتقدمة وفي احدى لقاءات السكك والقوة السيارة كان بشار يلعب بقوة ويهاجم بشراسة وفي احدى المرات تجاوز بشار زميله لاعب السكك رسن بنيان وسجل هدفاً! وفي المحاضرة بين الشوطين اكد المدرب على الخطأ الذي حصل وتسبب في احراز بشار هدف القوة السيارة. وقد عتب احد اللاعبين على زميله رسن بعدم الضغط على بشار! هنا انبرى المرحوم جرجيس قائلا: يا?ه رسن شلون يضغط على بشار.. خاف لينين يزعل.. ضحك الجميع على هذه الدعابة المعروفة عن جرجيس وفعلا كان تأثير بشار قوياً على لاعبي السكك مما عرضهم للسجن والمطاردة والاعتقال حيث تعرض جبار خزعل وكاظم خلف وموسى محسن وعادل كاطع للسجن مدى الحياة وتعرض رسن بنيان وسمير محمد علي للاعتقال واتهم جميع لاعبي السكك بالتعاطف مع المعارضة مما سبب لهم مشاكل كثيرة. ظل الراحل جرجيس الياس يستذكر بشار واهدافه الجميلة واخلاقه العالية وقيمه النبيلة بالقول: عمي گوه هذوله الشيوعيين اخلاقهم عالية ومثقفين وخوش يسولفون.
هكذا ترك الشهيد بشار رشيد ارثا جميلا وذكرى طيبة في قلوب الجميع.
 
عبدالرحمن فليفل 
 
جسام يشكر ويأمل بالعودة للعمل الرياضي
طريق الشعب/ خاص:
زار وفد من رابطة المدربين العراقيين بكرة القدم الكابتن (الشيخ المدرب) انور جسام في بيته، اذ يرقد على الفراش مريضا بسبب معاودة الام الظهر عليه، وقد اطمئن الوفد وتمنى للكابتن ابو فرح رئيس رابطة المدربين الصحة والعافية والسلامة والعودة السريعة لخدمة الكرة العراقية، من جهة اخرى ما زالت الوفود الرياضية من اندية واتحادات واعلاميين ورياضيين يتوافدون لزيارته والاتصال به للاطمئنان على سلامته، هذا وقد اتصل وفد رابطة الاعلام الرياضي في محافظة النجف الاشرف بالكابتن انور واطمأنوا عليه، كما اتصل به الاستاذ محمد جواد الص?ئغ عضو اتحاد الكرة مطمئنا ومتمنيا السلامة ومبديا تقديم كل المساعدات الممكنة .
هذا وقد ابدى الشيخ المدرب انور جسام كامل سروره بهذه الالتفاتات من قبل الاصدقاء ممن لم يكفوا عن السؤال عنه وعن صحته منذ رقوده على فراش المرض ، شاكرا الجميع وداعيا من الله ان يمن على العراقيين جميعا بالصحة والعافية متمنيا الشفاء العاجل والعودة لخدمة الرياضيين العراقين عامة والكرويين خاصة.
 
تأهل صعب لسيرينا وسهل لديوكوفيتش
 
وكالات:
تأهلت الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى بصعوبة الى الدور الثاني من دورة بكين الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 250ر315ر2 ملايين دولار للرجال و625ر185ر5 ملايين للسيدات، بعد فوزها على الايطالية فرانتشيسكا سكيافوني 6-4 و7-5 ا. وبدت سيرينا متوترة وصرخت على نفسها عدة مرات، ولم تحرز المجموعة الاولى سوى بخطأ مزدوج من خصمتها. وارتفع اداء وليامس في الثانية، بعد ان كسرت سكيافوني، اول ايطالية تحرز لقب بطولة كبرى في رولان غاروس 2010، ارسال اللاعبة الصلبة في الشوط الاول. وشهدت المجموعة الثانية صراخ وليامس وسحق سكي?فوني، المصنفة 50 عالميا، الكرات الى جوانب الملعب. وقالت سرينا بعد فوزها: "كنت قادرة على تخزين بعض الطاقة، لذا بدأت بالسير البطيء في النهاية واخذت وقتي. عندما قمت بذلك فزت بثلاثة او اربعة اشواط متتالية". وتلتقي سيرينا في الدور المقبل الروسية ماريا كيريلنكو الفائزة على البولندية اورسولا رادفانسكا 6-4 و6-4. وعانت فينوس، الشقيقة الكبرى، خسارة جديدة امام الالمانية سابين ليزيكي الثالثة عشرة 6-1 و6-2. وتأهلت الدنماركية كارولين فوزنياكي السادسة على حساب الرومانية مونيكا نيكوليسكو 6-3 و6-1.
 
اختيار تورونتو لإقامة مباراة كل نجوم الدوري الأمريكي 2016
وكالات
قالت رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين إن الاختيار وقع على مدينة تورونتو لاستضافة مباراة كل النجوم 2016 لتصبح المرة الأولى التي تقام فيها هذه المباراة السنوية خارج الولايات المتحدة. وسيتنافس أبرز اللاعبين من القسم الشرقي ونظراؤهم في القسم الغربي في قاعة اير كندا معقل فريق تورونتو رابتورز في 14 شباط. وقال آدم سيلفر نائب رئيس رابطة الدوري في بيان "نحن جميعا سعداء لاستضافة تورونتو لمباراة كل النجوم لتقام للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة." وأضاف "بوصفها استضافت أول مباراة على الإطلاق في تاريخ دوري المح?رفين الأمريكي فإن تورونتو مكان مثالي لهذه المباراة الاحتفالية." ورابتورز فريق متعثر في الدوري ولم يصعد للأدوار الإقصائية منذ 2008. وهذا العام ستقام مباراة كل النجوم في هيوستون حيث يقدر أنها ستترك أثرا اقتصاديا مباشرا قيمته 60 مليون دولار وغير مباشر قيمته 100 مليون.
 
 
كافاني إلى باريس سان جيرمان
وكالات
 ففي إيطاليا يفرض نابولي سيطرته على الدوري و يحتل الريادة التي لم يبلغها منذ مغادرة الأرجنتيني دييغو مارادونا ، فبعيداً عن أهداف الأورغوياني أدينسون كافاني الذي انتقل إلى باريس سان جيرمان نجح المدرب الإسباني رافائيل بنتيز في ايجاد التوليفة المناسبة التي تتشكل من اللاعبين القدامى خاصة هامسيك والجدد بقيادة الأرجنتيني غونزالو هيغوايين. وبات اجمل ما في توليفة المدرب الإسباني ان مهمة التهديف لم تعد مقتصرة على المهاجم الصريح مثلما كان في عهد المدرب والتر ماتزاري الذي كان يعتمد بشكل كبير على كافاني، على الرغم من ?سجيل هيغوايين للأهداف، إلا أن بقية اللاعبين لهم دور بارز في تحقيق الانتصارات دور يشعرون به و يشعر به جمهور النادي عكس ماكان يحدث المواسم المنصرم عندما كانت تنسب في غالبها إلى كافاني فقط .
 
 
 
سباحونا يعتذرون عن المهمة العالمية
 
وكالات:
أعتذر اتحاد السباحة المركزي عن المشاركة في تصفيات بطولة العالم بالسباحة الاولمبية المقرر ان تضيفها العاصمة القطرية الدوحة ما بين الحادي عشر والثالث عشر من هذا الشهر. وقال امين سر اتحاد اللعبة رائد فاضل ان الاعتذار عن المشاركة في التصفيات التي تعد ثاني مرحلة من ثلاث مراحل مؤهلة الى بطولة العالم في العام المقبل جاء على خلفية مشاركة منتخباتنا الوطنية في معسكر تدريبي في الصين ينتهي في الرابع والعشرين من هذا الشهر الامرالذي جعل المشاركة تبدو مستحيلة.
وأكد ان اجواء المعسكر التدريبي تبدو ايجابية تماما بما تتضمنه من وحدات تدريبية صباحية ومسائية تحت اشراف مدربين صينيين احدهما في القفز الى الماء والثاني في السباحة اضافة الى مدرب المنتخب التونسي منير الساحلي.
وزاد ان منتصف هذا الشهر سيشهد لقاء ثنائيا بين رئيس اتحاد اللعبة سرمد عبد الاله ونظيره الصيني او امين السر لتوقيع اتفاقية ثنائية بين البلدين تهدف الى الاستفادة من الخبرات الصينية وامكانية التعاقد مع مدربين صينيين واقامة المعسكرات التدريبية واللقاءات الودية. واعرب عن ثقته الكبيرة في امكانية الارتقاء بواقع السباحة العراقية خلال المرحلة المقبلة نظرا للامكانات والخبرات الكبيرة التي تتمتع بها الصين على مستوى القارة والعالم.
واضاف فاضل ان نتائج معسكر الصين ستتوضح من خلال المشاركة في بطولة قطر الدولية للفئات العمرية المقرر ان تنطلق في الثامن والعشرين من هذا الشهر والتي سبق للعراق ان حصل في نسختها الماضية على 28 وساما متنوعا.
 
 
 
تقرير...
رباعي النجوم لم تتأثر أنديتهم برحيلهم
وكالات:
أكد مراقبون رياضيون أنه بإنتقال الألماني ماريو غوتزة من بروسيا دورتموند، والكولمبي راداميل فالكاو من اتلتيكو مدريد، و الأروغوياني ادينسون كافاني  من نابولي، والويلزي غاريث بيل من توتنهام هوتسبيرز  فأنهم لن يتركون فراغاً في أنديتهم يصعب تعويضها على المدى القريب وان نتائجها لن ستتراجع لدرجة الانهيار بالنظر لقيمة هؤلاء اللاعبين في فرقهم وفي خطط مدربيهم وما قاموا به من أدوار لتحقيق نتائج إيجابية لها المواسم القليلة المنصرمة جعلت الأندية الأوروبية الكبرى تتصارع عليهم لانتدابهم مما جعلهم نجوم الميركاتو الصيفي بع?ما فاقت قيمة صفقات انتقالهم الربع مليون يورو.
ديدا ميلود : لم يتوقع المراقبون الذين راهنوا على تأثر الأندية بخروج أبرز نجومهم من صفوف فرقهم، أن تنجح هذه الأندية بعكس كافة التوقعات بعد مرور جولات عديدة من انطلاق الموسم الجديد الذي خاضته تلك الاندية بدون نجومها المعتادين وعلى عكس تجارب آخرى كثيرة،
فان الاندية التي غادرها هؤلاء النجوم سرعان ما طوت صفحاتهم و استغلت الاموال التي ادرتها عليها صفقاتهم لانتداب لاعبين آخرين اقل نجومية لكنهم لا يقلون أداء وفاعلية فلم يظهر على هذه الأندية أي تاثير سلبي بدليل انها تحقق نتائج افضل من تلك التي سجلتها الموسم الماضي باحتلالها صدارة الترتيب في دورياتها.
وظهر ان تلك الأسماء هي من خسرت أنديتها وليس العكس بدليل أن بعضهم يعاني الأمرين في فرقهم الجديدة بسبب صعوبة الاندماج، وفضلاً على حقيقة مدربي تلك الاندية عرفوا كيف يبنون خططهم الجديدة بعيداً عن عقلية النجم الاوحد بل على أساس المجموعة المتكاملة التي لا يتاثر مردوها بغياب احد عناصرها، بخطط تقوم على عدم الافراط في الاعتماد على لاعب واحد مهما كانت مؤهلاته وقدراته الفنية والبدنية لعلمها بانه سيأتي اليوم الذي سيغادر فيه وذلك تفاديا للفراغ الذي سيخلفه هذا النجم.
كما أن هذه الأندية تمكنت من التخلص من الاهتمام الإعلامي الذي يقوم بالتركيز على لاعب واحد دون البقية وما يسببه من تداعيات نفسية سلبية على بقية اللاعبين الذين يشعرون بأنه في خدمة النجم وليس في خدمة الفريق.
مما جعل الصحافة تتحدث عن النادي وليس فقط عن لاعب واحد.

ص12
 
"في فردوس الوطن"
 
عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع في بغداد، صدر حديثا كتاب "في فردوس الوطن" للدكتور صادق اطيمش.
يضم الكتاب ذكريات المؤلف عن معايشته عددا من الشخصيات السياسية والثقافية والادبية، مدونا سيرهم الذاتية، وهم كل من شهاب احمد التميمي، حكمت عبد علي السماوي، خالد عبد الله الشطري، نور كاظم عباس السماوي، هاشم صاحب محمد علي، صباح كاظم صادق البحراني، وبعض ابطال حركة حسن سريع.
يقع الكتاب في 167 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
*******
 
حميد حسن جعفر.. سلامات!
 
 
الكوت – طريق الشعب
تعرض الشاعر والناقد حميد حسن جعفر إلى ذبحة صدرية اضطرته إلى دخول المستشفى، حيث وضع تحت العناية المركزة.
"طريق الشعب" تضم صوتها إلى صوت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، التي عبّرت عن مشاعر التعاطف مع الشاعر، وتمنت له الشفاء العاجل والعودة إلى حياته الاعتيادية ونشاطه الابداعي.
 
******
 
تكريم الموسيقيات العراقيات
 
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي للموسيقى (الأول من تشرين الأول)، يقيم منتدى "بيتنا الثقافي" بالتعاون مع اتحاد الموسيقيين العراقيين، حفلا لتكريم المبدعات العراقيات في الحقل الموسيقي.
يقام الحفل اليوم الاربعاء على قاعة المنتدى بساحة الاندلس في بغداد، ويبدأ في الساعة الرابعة عصرا.
والدعوة عامة.
***************
 
رؤوف الصفار
في منظمة الكاظمية
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف الملتقى الثقافي في منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي، بعد غد الجمعة، الباحث رؤوف درويش الصفار (وليس السيد رفعت الصفار كما ذكرنا خطأ في عدد أمس) ليتحدث عن بدايات الحركة الشطرنجية في العراق. الافتتاح سيكون في الساعة الرابعة والنصف عصرا، على حدائق مقر المنظمة في مدينة الكاظمية. والدعوة عامة.
 
 
*******
 
"الاستبداد النفطي"
 في "بيتنا الثقافي"
 
يضيف منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الاندلس، يوم غد الخميس، د.سليم الوردي في محاضرة عن "ثقافة الاستبداد النفطي".
 تبدأ المحاضرة التي يديرها الفنان طه رشيد، في الساعة 4 عصرا.
والدعوة عامة.
 
*******
ثقافة الحرامية
 
في مسرحية (الواد سيد الشغال)، يتعجب عادل إمام من سعر الصحن الذي تورط في كسره، فيجيبه عمر الحريري أن الصحن عليه امضاء نابليون بونابرت، فيتعجب الزعيم أكثر فأكثر، ويصرخ: معقولة أن بونابرت أهمل رحلته الاحتلالية وترك المماليك والباب العالي وكل ذاك القلبالغ ليلتهي بتوقيع الصحون.
واليوم، إذ تهمل وزارة الثقافة كل الثقافات، وإذ يجتمع مجلس الوزارة اسبوعيا في مبنى وزارة الدفاع، وإذ تكون 2013 سنة للبذخ وليس للثقافة، وإذ لا تقر قوانين للعَلم والنشيد والشعار، وإذ لا يبنى أو يرمم مبنى أو غاليري أو سينما أو قاعة أو صرح، واذ يخصص (فقط) ثمانية ملايين دينار لمهرجان الجواهري لهذا العام أي ما يعادل رصيد شهر واحد لمكالمات اثنين من أطفال مسؤول ثقافي. 
ووسط هذا الاهمال والخراب الثقافي، نرى خطل تعجب عادل إمام، ليس لأن لجنة الثقافة البرلمانية تهمل مهمتها الوطنية وتترك مماليك الثقافة يعبثون ولا تأبه للكارثة، بل لانها قامت يوم الخميس 26 أيلول 2013 وبحضور 205 من النواب بقراءة تعديل قانون النشر لغرض "تحديد اللغة التي تصدر بها الجريدة الرسمية" و"الجهة التي تتولى تصحيح الاخطاء المطبعية عند وقوعها".
 انظروا الى المهزلة، فاللجنة والمجلس تركوا الذهب والابل والقافلة والمفازة واللصوص وسوق عكاظ وانصرفوا للامضاء على صحن الاخطاء المطبعية، وهنا اعتذر لنابليون إذ أقارنه بالجماعة، وأسأل: أما كان الأوجب أن تستجوب اللجنة وزير الثقافة على هامشه: "المشكلة مع رئيس اتحاد الادباء أنه يتسلم الدعم باليمين ويشتمنا بعده"، ويقصد بالدعم أنه يمنح المال ليس من ميزانية الدولة بل من قاصة أهله، ويقصد بالشتم أن على الادباء أن يغضوا الطرف عن أدائه.
لقد صدحت الحناجر طوال سنتين بهتافات الاصلاح، وكانت أجمل اهزوجة: "كلهم حرامية"، ولكن حتى الحرامية الصدك يحترمون الادباء والفنانين والمثقفين، أما الجماعة فلم يبلغوا تماثيل كهرمانة على قول الجواهري:
وللتماثيل يستوحى بها مُثل
                        خيرٌ من البشر الخالين من مُثل ِ
ولن يبلغوا حتى نشال نيويورك، الذي يقول عنه شارلي شابلن: كنت اتجول ماشيا في شوارع نيويورك المزدحمة، وعندما عدت للفندق وجدت في احد جيوبي ساعة ذهبية، فسلمتها الى الرسيبشن كي يسلمها الى البوليس، وفي اليوم التالي تلقيت كتابا هذا نصه:
(عزيزي مستر شابلن.. هذا خطاب نشال محترف، فأمس كنت أزاول عملي في احد الشوارع، ورأيتك في اللحظة التي نشلت فيها ساعة من احد المارين، ولما كنت من المعجبين بفنك فقد راق لي ان اقدمها هدية لك، فوضعتها في جيبك دون ان تشعر!)
 
ابراهيم الخياط
 
*************
الطائفية تُشيع جنازة الحياة
 
ينفض المستحيل أوراق اشجاره على ظلال روحي، وكأن الخريف الذي كنت أنتظره في آخر ايام العمر، جاء محمولا على جناح رياح الطائفية التي تمسح وجه الوطن بكل ما تحمل من مساحيقها المسمومة، لكي تتشوه تلك الصورة التي رسمناها في عيوننا وعلى همسات حبنا، لوطن ما غادر ذاكرتنا في أشد لحظات الابتعاد قساوة، أو هكذا يبدو التحول في تاريخ هذا الوطن الذي هو في حقيقته تاريخ حياتنا جميعا، حيث بدأ التحول من دكتاتورية زرعت الموت  بصمت بين البيوت عبر حروب خارجية وداخلية، إلى نزاع طائفي يرسم أشكال الطوائف على الجدران بأشكال جماجم ونثار أجساد تمزقت بفعل سيارة مفخخة أو عبوة ناسفة أو كاتم صوت. والمضحك المبكي أن الجميع يدين هذا الطوطم الذي اسمه الطائفية، وفي حقيقة الأمر الكل يتهم البعض بإشعالها، والبعض يتهم الكل بإذكاء نارها، ولا شيء غير احتراق وطن يرافقه أنين أبنائه كل صباح وكل مساء، ما دامت الطائفية تُشيع جنازة الحياة. فعندما تموت الحياة في وطن، فأن الوطن يهرب من النافذة كي يسلم على جلده.
ينفض المستحيل أوراق أشجاره على روحي، وأنا في لوعة من الحزن على مدينة يبكي نهرها بدموع من نار عليها. أنها بغداد المدينة التي تشكل حروفها اسماء أبناء العراق من شماله إلى جنوبه، وتدخل في معاجم حياتهم كي تفسر معنى الحياة الجميلة، لأنها قلب هذا العراق النابض بكل تاريخه، فلا تاريخ لهذا الوطن دون بغداد، ولا مستقبل له دون حاضرها ومستقبلها. ولكن شفرة الطائفية تسللت الى عنق بغداد لتمزق شرايينه، حتى أضحت بغداد تعد كل صباح عدد القتلى من أبنائها وكأن حياتها اليوم هي موتها غدا، ولا نسمع من حكامنا غير الوعود بتجفيف منابع الارهارب. حيث يتناسب طرديا عدد أنفجار السيارات المفخخه مع عدد التصريحات، مثلما يتناسب طرديا عدد الضحايا مع عدد الاتهامات التي يوجهها بعضهم لبعض، حتى صارت نشرات الاخبار الصباحية تترك حيزا لخبرها الأول عن عدد السيارات التي تم تفجيرها في ذلك الصباح. ومثلها تفعل الصحافة الورقية والمواقع ألاليكترونية وليس هناك منْ يستطيع أن يتنبأ بما سوف يكون مستقبل وطن ينزف أبناؤه بين سيارات مفخخة واحزمة ناسفة وعبوات لاصقة وكاتم صوت.
ينفض المستحيل أوراقه وكأن مساء سركون بولص المخبأ في قارة مسروقة يعود ممزقا بطعنات غير متوقعة حيث يقول :
( حتى اليوم كان العالم واضحا
« من هنا ارتياباتي الطويلة» مصقولاً
كهذا المساء،
بانتظار الثقوب، طعنات
غير متوقعة ، بكاء يتردد في أروقة،
«ربما هذا هو التاريخ»
ليدمى أخيرا، في كمينه الخاص، من الجنب،)
       
ئاشتي
 
 
************
 
عماد عاشور يعرض أقنعته على وجوه مختلفة

بغداد – فهد الصكر
ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013 ، أفتتح صباح الاحد الماضي، على قاعة دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة ، المعرض الشخصي الرابع للفنان التشكيلي عماد عاشور، حاملا عنوان "وجوه وأقنعة ". حضر المعرض الذي ضم أكثر من 30 لوحة فنية، حشد من الإعلاميين والفنانين والأدباء وعدد من متذوقي الفن والجمال.  
وقد جاءت اللوحات بأبعاد وأساليب مختلفة، منها الكولاج والاكليرك على قماش "الكانفاس"، وتناولت وجوها اشتغلها الفنان عاشور برؤية بصرية تتجلى فيها ملامح الكائن البشري ورؤاه، وهي مغايرة لحقيقتها، وكأنه يستنطق الإيحاءات والعلامات ومتغيراتها عبر ألوانه وظلاله وأبعاد لوحاته.
وقال الفنان عماد عاشور لـ "طريق الشعب": "قصدت في معرضي هذا أن أبعث رسالة الى "الوجوه" التي تتحكم بمصير الوطن وهي تحمل ملامح مقنّعة. إذ انني أشعر أن هذه الاقنعة جاءت نتيجة ارتباطات غير منتمية انتماء حقيقيا لهذا الوطن، ولذلك عبرت عنها بشكل رمزي، لكنها تبدو للمتلقي واضحة المعالم. كما انني اهدف من خلال لوحاتي الى تعرية هذه الاقنعة واظهار ما خفيت تحتها من حقائق".
وابدى النحات رضا الفرحان انطباعه عن المعرض قائلا: "اعتمد الفنان البابلي عماد عاشور على الوجوه والأقنعة، وحاول أن يربط بين اجزاء تلك الوجوه لكي تنقل الى المتلقي حالة من التأثير اساسها تقاطع الألوان وتنافرها، وهذا التأثير له دلالات تؤثر بشكل أو بآخر على المشهد التشكيلي في مدينة بابل، حيث الالوان المشرقة والمؤثرة. كما انه استخدم خطوطا حادة والوانا متضادة، فصنع لوحة تضم تساؤلات عدة وضعها أمام المتلقي". فيما قال التشكيلي حيدر القره غولي: "ثمة ما تشير اليه الأقنعة والوجوه وهي تخفي خلف مدوناتها لونا يحكي اكثر من حكاية". وأضاف: ان "الفنان عماد معروف باستخدامه القناع كحالة إيحاء لملامح غادرتها الحقيقة. لذلك انه يريد في معرضه هذا أن يعيد الحقيقة لملامح الوجه".
اما الناقد التشكيلي صلاح عباس فتحدث قائلا: "ان السمات المميزة في هذا المعرض تتجلى في تأكيد الفنان عماد عاشور على رسم ملامح الوجوه الانثوية بطريقة تعبيرية "كالعيون والشفاه"، وأعتقد انه يستجلب هذه الوجوه من حيز تذكره ، فلكل وجه ذاكرة معينة ، وسبق لها أن مرت على حياة الفنان في فترات مختلفة". وأضاف: أن "الالوان الموضوعة على اللوحات ذات طابع يحسس بالملمس الكثيف، وكأنها تضفي تجسيدا يوحي إلى البعد الثالث. فالمتلقي يغريه أن يلمس اللوحة بأطراف اصابعه".
 
ببلوغرافيا
 
التشكيلي عماد عاشور من مواليد بغداد ، حاصل على بكالوريوس فنون تشكيلية، وشهادة اختصاص في صيانة الاعمال المتحفية في كلية الفنون آركت � جمهورية التشيك 2004 . شارك في العديد من المعارض المشتركة داخل وخارج العراق، ونال العديد من الجوائز والشهادات التقديرية . وهو عضو جمعية التشكيليين العراقيين، وكان رئيسا لجمعية التشكيليين في محافظة بابل منذ عام 2005 ولغاية 2008.
 
 
******
 
حملة للبحث عن الاسرى والمفقودين العراقيين
 
 
كوبنهاغن - وكالات
وجهت لجنة المجلس الشعبي العراقي الكلداني السرياني الآشوري (السوارية)، ومركزه الدانمارك، نداءً إلى جميع أبناء الشعب العراقي بمختلف الطوائف والقوميات والأديان ومنظمات المجتمع المدني، للمساهمة في حملة البحث عن مئات الأسرى والمفقودين منذ حربي الخليج، الأولى والثانية والإنتفاضة الشعبانية.
رئيسة اللجنة تيريزا ايشو تحدثت عن هذه الحملة الإنسانية، قائلةً: "في إطار هذه الحملة قام وفد المجلس الشعبي بزيــارة طهران وبغداد وعينكاوه وسهل نينوى ودهوك وبعض قرى السوارية في كردستان، وأجرى إتصالات ونظم ندوات وعقد محادثات مع ذوي الأسرى والمفقودين الذين وصل عددهم لغاية الآن إلى أكثر من 600، ويستمر هذا العدد في الإزدياد نتيجة الوعي الذي يتولّد لدى العائلات وأملهم في معرفة مصير أحبائهم. وتم تقديم قصاصات بالأسماء والتفاصيل للمساعدة على البحث".
وذكرت ايشو ان رابطاً على شبكة الإنترنت تم إنشاؤه، لافتةً الى انه يتضمن إستمارة الأسرى والمفقودين ليتسنى للمواطنين ملء المعلومات عن الأسير والمفقود.
وأشارت إيشو وهي تتحدث إلى إذاعة "العراق الحر" إلى أن المجلس بصدد كتابة تقرير بكل المعلومات التي تم الحصول عليها من طهران وبغداد، وتقديم طلبات رسمية لمجلس النواب العراقي لتشكيل لجنة برلمانية لمتابعة الموضوع.
 
 
*******
البصرة تتباحث مع الهند لعلاج الامراض المستعصية
 
 
البصرة – وكالات
كشف مجلس محافظة البصرة امس الثلاثاء، عن اجراء مباحثات مع الجانب الهندي لاجل التعاقد على علاج الاشخاص المصابين بالأمراض المستعصية. وقال رئيس لجنة الصحة والبيئة في المحافظة، حيدر الساعدي "بعد اطلاعنا المباشر على كيفية التعامل مع الامراض المستعصية في الهند،  ارتأينا التعاقد مع الجانب الهندي بعد زيارتنا للهند، وتم التباحث حول اجراء عمليات لمعالجة الامراض المستعصية".
وأضاف أن "الزيارة حققت نتائج طيبة بعد الاجتماعات المكثفة التي عقدت في الهند مع أطباء في اختصاصات مختلفة".
 
************
 
ابو صميم: مكتبة "طريق الشعب" بيتي الثاني
 
حاوره: علاء الماجد
رجل احب "طريق الشعب" منذ سبعينيات القرن الماضي، وعشقها صديقة وحبيبة وأما، تربى على مقالاتها وتوجهاتها اليسارية الوطنية، وارتشف نبع ثقافتها.
بعد سقوط النظام الدكتاتوري في 2003، توجه مباشرة إلى مقر الحزب الشيوعي العراقي في ساحة الاندلس ببغداد، ليتولى مسؤولية إدارة مكتبة "طريق الشعب"، ويزخرفها بالكتب والمجلات الفكرية والادبية.
ابو صميم صديق للجميع وهو دائم الحركة، ويمتاز بنشاط شيوعي كبير. فهو يبتاع الكتب المهمة والمطلوبة ويوفرها للقراء الذين يرتادون على المكتبة. لم يمر عليه يوم الجمعة الا وهو اول الحضور في شارع المتنبي ليشارك في الفعاليات التي تقام هناك، ويبتاع الكتب والدوريات المطلوبة.
وعن طبيعة عمله يقول أبو صميم "اشعر بسعادة كبيرة وأنا أدير مكتبة "طريق الشعب" وأشم رائحة مطبوعاتها كل صباح".
واضاف "ان عملي الذي ابتدأته بتوزيع جريدة "طريق ا لشعب" على المشتركين، جعلني أفكر في تطوير المكتبة بالتعاون مع دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر والتوزيع، وبعض المكتبات في شارع المتنبي، وبعدها أصبحت المكتبة مترعة بالمطبوعات الفكرية والثقافية والادبية، وباتت ملاذا للمثقفين".
عمل ابو صميم على تجديد ديكور المكتبة وتوسيع نشاطاتها. اذ يقول "أنجزنا رفوفا جديدة لعرض الكتب، وزينا واجهة المكتبة بالبوسترات والاعلانات البارزة والجميلة. وهي الآن تشارك في معارض الكتب والفعاليات الثقافية والاحتفالات المنوعة شأنها شأن غيرها من المكتبات. كما ان هناك تعاونا كبيرا بين المكتبة ومنتدى "بيتنا الثقافي" الكائن في ساحة الاندلس، في توفير الصحف والدوريات الثقافية لرواد المنتدى، وتهيئة الاعلانات لفعالياتهم الادبية والفنية".
ويعمل أبو صميم أيضا مندوبا للاعلانات في جريدة "طريق الشعب"، وحركته الدؤوبة بين المكتبة والجريدة تكاد تكون العلامة الفارقة في عمله اليومي.
وحين سألناه عن سر حبه لمكتبة "طريق الشعب"، قال مبتسما: "انها بيتي الثاني".