العدد 41 السنة 79 الثلاثاء 1 تشرين الأول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 
 


 

ص 1
إلى متى تبقى دماء الأبرياء تنزف؟
بغداد تصحو مجدداً على دوي التفجيرات الإرهابية
بغداد – طريق الشعب:
تضاربت الإحصائيات حول عديد ضحايا التفجيرات الإرهابية التي أرجاء بغداد، صباح يوم أمس، في حين أعلنت القوات الأمنية حالة استنفار قصوى في العاصمة.
وبينما أعلنت قيادة عمليات بغداد، وعلى لسان المتحدث باسمها سعد معن، أن سلسلة التفجيرات أودت بحياة امرأة وإصابة 12 مواطنا كحصيلة أولية، نقلت وسائل الإنباء عن مصادر أمنية في وزارة الداخلية، بعد ظهر أمس الاثنين، أن الحصيلة النهائية لضحايا التفجيرات بلغت 213 شهيداً وجريحا.
واستمرت الهجمات الإرهابية بضرب العاصمة بغداد وبقية المحافظات طول الأشهر القليلة الماضية، وخلفت أكثر 5000 شهيد وأضعافهم من الجرحى، ما يدعو للقلق من انفلات الوضع الأمني في البلاد، وتمكن الجماعات الإرهابية من تنفيذ مخططاتها الخبيثة دون رادع.
وبحسب مصدر في وزارة الداخلية فأن الحصيلة النهائية لانفجار السيارة المفخخة مقابل البريد في منطقة بغداد الجديدة، شرقي بغداد، بلغت ثمانية شهداء و22 مصابا".
واضاف أن "حصيلة انفجار السيارة المفخخة قرب فضائية العهد في منطقة البلديات، شرقي بغداد، بلغت ثلاثة شهيداً و15 مصابا بجروح متفاوتة"، مشيرا إلى أن "انفجار السيارة المفخخة في مدينة الصدر، شرقي العاصمة، بلغت حصيلته النهائية ستة شهداء و22 مصابا"، مستطردا "كما بلغت الحصيلة النهائية لانفجار السيارة المفخخة في حي الجامعة 3 شهداء و12 مصابا".
وبين المصدر أن "انفجار السيارة المفخخة قرب سوق شعبية في منطقة سبع البور، شمالي بغداد، بلغت حصيلتها النهائية استشهاد خمسة أشخاص وإصابة 15 آخرين بجروح متفاوتة"، لافتا الى أن "انفجار السيارتين المفخختين في ساحة عدن بمنطقة الكاظمية، شمالي بغداد، أدى إلى استشهاد تسعة أشخاص وإصابة 28 آخرين"، وتابع "في حين بلغت الحصيلة النهائية لانفجار السيارة المفخخة في شارع المركز بمنطقة الغزالية، استشهاد أربعة أشخاص وإصابة 13 آخرين بجروح".
وأوضح أن "حصيلة انفجار عبوة ناسفة في حي الصحة بمنطقة الشعب، شمالي بغداد، بلغت 5 شهداء و16 مصابا"، وأشار الى أن "انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري في منطقة الشعلة، شمالي غرب العاصمة، بلغت حصيلتها النهائية استشهاد ستة مدنيين وإصابة 19 شخصا"، مبينا أن " الحصيلة النهائية لانفجار السيارة المفخخة خلف نادي النفط في منطقة حي اور، استشهاد مدنيين اثنين واصابة 13 اخرين بجروح متفاوتة".
وبذلك فأن بغداد استيقظت في ساعات الصباح الأولى على وقع 12 تفجير إرهابي جديد بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة طالت المدنيين الأبرياء.
إلى ذلك، أعلنت القوات الأمنية، أمس، حالة الاستنفار القصوى والإنذار الشديد في بغداد على خلفية التفجيرات، حسبما ذكر مصدر في قيادة العمليات.
وتأتي تفجيرات بغداد بعد يوم من سلسلة تفجيرات ضربت أربيل، عاصمة إقليم كردستان.
 
 
*********
 
التربية تضيف 5 درجات لطلبة الصفوف غير المنتهية
التعليم العالي تعلن اعتبار 2012-2013 سنة عدم رسوب !
بغداد – طريق الشعب:
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الاثنين، اعتبار العام الدراسي 2012-2013 عدم رسوب ورفع سقف درجات تغيير حالة الطالب من الرسوب إلى النجاح أو العبور لعشر درجات.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم قاسم محمد جبار في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن "وزير التعليم العالي علي الاديب قرر رفع سقف درجات تغيير حالة الطالب من الرسوب الى النجاح او العبور الى المرحلة الاعلى بمنحه عشر درجات بدلاً عن خمس درجات، واعتبار العام الدراسي 2012-2013 سنة عدم رسوب".
وأضاف جبار ان "القرار سيشمل الطلبة الذين رقنت قيودهم بسبب الرسوب في الامتحانات النهائية خلال هذا العام وللمراحل الدراسية كافة"، مبيناً ان "القرار لا يشمل الطلبة الذين رقنت قيودهم بسبب الغياب او الغش او العقوبات الانضباطية".
يذكر أن وزارة التعليم العالي قد وافقت في عامي 2011 و2012 على السماح بأداء الامتحانات التكميلية (الدور الثالث) للطلبة الراسبين في الجامعات والمعاهد العراقية الحكومية والأهلية.
إلى ذلك، أعلنت وزارة التربية، أمس الاثنين، عن إضافة خمس درجات للطلبة المشاركين في امتحانات الدور الثاني للصفوف غير المنتهية.
وقالت المتحدث باسم الوزارة سلامة الحسن لوكالة "السومرية نيوز" إن "وزارة التربية قررت إضافة خمس درجات للطلبة المشاركين في امتحانات الدور الثاني للصفوف غير المنتهية".
وأضافت الحسن أن "الطلبة الذين استنفذوا درجة القرار في الدور الأول وأدوا امتحان الدور الثاني وكانت نتيجتهم الرسوب بدرس بدرجة 45 فما فوق يعدّون من الناجحين ويجتازون مراحلهم".
يذكر أن مجلس الوزراء قرر في (17 أيلول 2013)، الموافقة على إجراء دور ثالث للمراحل المنتهية الابتدائية والمتوسطة والإعدادية، مبينة أن هذا القرار يشمل الطلبة الراسبين بالدور الثاني بثلاثة مواد أو اقل من ذلك.
 
 
********
 
كتل متنفذة تسعى لقانون انتخابات يضمن هيمنتها
بغداد – قاسم السنجري
تحاول كتل متنفذة في مجلس النواب، السعي لتعطيل تمرير قانون الانتخابات البرلمانية بشتى الوسائل المتاحة، من خلال مسلسل التأجيلات المتكررة للتصويت على القانون، وجعل سمة التأجيل أمرا واقعا أمام أنظار الرأي العام العراقي.
وفي الوقت الذي يعلن فيه "المتنفذون" عن رغبتهم بإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر أمام وسائل الإعلام، يسعون لصياغة قانون انتخابات يضمن الفوز لهم للإبقاء على قادتهم المخضرمين في مناصبهم الحالية، بحسب ما بينه نائب مستقل. فيما أكد نائب آخر أن الفرص بدأت تنفد من أيدي "المتنفذين" ولا سبيل إلا التصويت على تمرير القانون في جلسة الخميس المقبل.
 
 
***********
 
صرف رواتب الموظفين
قبل حلول العيد
 
 
بغداد – طريق الشعب:
قررت وزارة المالية، أمس، صرف رواتب موظفي الدولة للشهر المقبل قبل حلول عيد الأضحى.
ويحل عيد الأضحى يوم العاشر من شهر ذي الحجة الذي يتوافق ومنتصف الشهر المقبل.انتهى
ويتساءل العديد من الموظفين عن مصير سلم الرواتب الجديد الذي اقترحته الأمانة العامة لمجلس الوزراء وجرت الموافقة عليه، حيث أن رواتبهم بقيت على حالها دون أي زيادة!
وكانت الامانة العامة قد ذكرت في بيان لها أن سلم الرواتب الجديد يأتي ضمن خطة اصلاح لنظام الرواتب والمخصصات من اجل تحقيق العدالة والمساواة والتوازن بين موظفي الدولة من خلال رفع رواتب الدرجات الدنيا والوسطى في سلم الرواتب بناء على ارتفاع تكاليف المعيشة من جهة ولتقليل الفجوة الحاصلة في الرواتب بسبب وجود انظمة ومخصصات خاصة لبعض الوزارات والجهات من جهة اخرى، وان هذا التعديل لا يحتاج الى تشريع قانون جديد ولا مصادقة مجلس النواب حيث خول قانون 22 لسنة 2008 مجلس الوزراء باجراء التعديلات على الرواتب حسب تكاليف مستويات?المعيشة والتضخم.
 
 
************
 
استقالة 18 مختارا في الموصل
بعد اغتيال بعض زملائهم
الموصل – وكالات:
كشف قائممقام الموصل حسين علي حاجم، أمس الاثنين، عن قبول استقالة ثمانية عشر مختارا، فيما اكد على  "تعليق" عمل المختارين كافة في مدينة الموصل، على خلفية اغتيال خمسة من زملائهم يوم امس.
وقتل يوم امس خمسة مختارين في محافظة نينوى على ايدي مجاميع مسلحة، فيما لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عن الحادث.
وقال حاجم لوكالة "شفق نيوز"، "قبلنا استقالة ثمانية عشر مختاراً من محافظة نينوى أمس، وتعليق العمل للبقية"، محملا "القوات الامنية مسؤولية قتلهم".
واوضح، ان "القوات الأمنية لم توفر الأمن للمختارين وتستخدمهم كمرشدين على المجاميع الإرهابية في اغلب الأحيان"، منتقدا "اسلوب استدعاء المختارين بقوة عسكرية تأخذهم من منازلهم الى المقرات العسكرية وتعيدهم بالطريقة نفسها".
واردف "انها طريقة مرفوضة خاصة في ظل الوضع الامني المتأزم في نينوى"، مشيرا الى ان "خمسة مختارين آخرين نجوا من محاولة اغتيال بعد دخول مجاميع مسلحة لمنازلهم بعد هرب المختارين منها".
 
**********
 
البرلمان يمدد فصله التشريعي
بغداد – وكالات:
مدد مجلس النواب، أمس الاثنين، فصله التشريعي الحالي إلى 14 تشرين الثاني بغية إقرار القوانين المعطلة. وقال النائب كاظم الشمري لوكالة (البغدادية نيوز) إن "مجلس النواب صوت على تمديد الفصل التشريعي إلى 14/11 من أجل إقرار القوانين المعطلة ومنها قانون الانتخابات والأحزاب".وتابع "في حال إرسال الحكومة قانون الموازنة العامة فسيؤجل إلى ما بعد الفصل التشريعي لعدم وجود الوقت الكافي لمناقشة فقرات الموازنة". وكانت كتلة المواطن النيابية استبعدت التصويت على قوانين المحكمة الاتحادية، والنفط والغاز، والتقاعد، والانتخابات، وا?أحزاب، بسبب الخلافات السياسية.
 
 
*********
 
الكردستاني يطالب بمستحقات البيشمركة وشركات النفط
بغداد – طريق الشعب:
طالب التحالف الكردستاني، أمس الاثنين، الحكومة المركزية بإدراج مستحقات قوات البيشمركة والشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان في موازنة 2014.
 وأكد انه يدخل ضمن الاتفاقات الموقعة بين حكومتي بغداد واربيل، فيما اعرب عن ثقته بالحكومة المركزية لمعالجة هذه المشاكل. وقالت النائبة عن التحالف الكردستاني نجيبة نديم خلال مؤتمر صحافي مشترك مع عدد من اعضاء التحالف الكردستاني، عقد بمبنى البرلمان، إن "الحكومة الاتحادية تقوم بوضع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2014"، وتابعت "نطالب الحكومة الاتحادية بادراج التخصيصات المالية التي تتضمن دفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان وكذلك مستحقات البيشمركة في موازنة 2014". وأضافت نديم أنه "توجد اتفاقات موقعة?بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم تتضمن دفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في اقليم كردستان مقابل انتاجها لكميات من النفط المتفق عليه"، مؤكدة أن "هذا يدخل ضمن الاتفاق بين الجانبين ولنا ثقة بالحكومة الاتحادية بمعالجة هذه المشاكل". وكان رئيس الحكومة نوري المالكي ورئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني أكدا، في 7 تموز الماضي، الاتفاق على إيجاد مناعات لمواجهة التحديات والمشاكل بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم من خلال رص الجبهة الوطنية وحل المشاكل بواقعية.
 
 
*********
 
رسالة مفتوحة ...
إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء مع التحية:
انصفوا علياء نجم الشاعر مظفر النواب
 
جاسم المطير
أفصِحُ اليوم بكلامٍ ذي شجون أن في العراق شاعر واحد اسمه مظفر عبد المجيد النواب يعيش مغتربا في لبنان ،حاليا، بعد أن باح وجدانه مباهجَ شعرٍ منذ ستين عاما ،منذ أن كانت خناجر السلطات الظالمة مشرعة بوجهه وهو يقطع المفاوز والأهوار والسجون،  واحدة بعد أخرى، متكبرا على الظالمين، بصوتهِ الشعري الصادح وبأنوار نثرهِ لجميع أحبته من العراقيين المفترشين الوهاد وبساط الفقر، مدافعاً عن شعبه وعن حقوق الإنسان. لم يفزع ولم يتعثر على أي طريق رغم أن الحياة اسودّت في آخر عمره.
هذا الشاعر أمسى غريبا لكنه ما أمسى بلا أصحاب، 
أمسى صامتا في شفةِ المرض اللعين لكنه ما أمسى متغيراً.
قلبه مع شعبه ما أمسى حائراً،
ما زال يعلـّم الناس على صبر المحن.
صوته ظل حتى على فرشةِ المرضِ مع صوت وطنه رغم أن عقيق عينيه صار شديد الحمرة لأن الدولة العراقية ما زالت تكتم عنه حقه في الراتب التقاعدي، لكنه ما تلظى ولا اشتكى. 
اخبرني، تلفونياً،  قبل قليل أن السيد سفير جمهورية العراق مع قنصلها في بيروت قاما بزيارته وهو على فراش البلى والمرض.  اعلمه  السيد السفير بتحية رئيس الوزراء السيد نوري المالكي وباستعداده لتقديم العون.
اعلمهما مظفر النواب بخيرِ الجوابِ والسلامِ والتحيةِ لكل العراق ولكل العراقيين شاكراً هذا الموقف متمنياً أن يجد حقه في بلوغ راتبه التقاعدي أسوة بكل موظف من موظفي الدولة العراقية. 
أقول للأمانة العامة لمجلس الوزراء أن إحالة شاعر الشعب مظفر النواب على التقاعد بقرار وزاري واحد لا يستغرق غير بضع دقائق .. هذا ليس بالأمر المحال. أقول لكم أيها السادة في مجلس الوزراء أن طائر الأهوار والسجون والغربة ،مظفر النواب، لم يترك له المرض من بقيا السنين ما يساعده على الحركة والمشي لمراجعة دوائر الدولة العراقية بقصد إنهاء أوراق معاملة التقاعد فما عاد بإمكان مركبه أن يجتاز شطآن مياه  الروتين العميقة  والبيروقراطية الإدارية.
إن آمالنا نحن العراقيين من أصحابه ترنو إلى قرار جريء وسريع يصدر من مجلس الوزراء يحمل شحنات الحق التقاعدي لشاعر يستحق أن يُنحت تمثاله مرفوعاً على ضفةٍ من نهر دجلة. 
ليس من المروءة أن تظل خلايا جسد الشاعر محتبسة عن الحركة يا أيها الحكام في الدولة العراقية وهو لا يستطيع أن يبدأ رحلة المبهم من المعاملات والمراجعات لأن حياته أكلتها قيود الوطن والغربة وهو لا يرى الآن غير ضباب دولته التي تمنع عنه موج الكرامة التي ملئت حياته نضالا وتضحيات من دون وفائه بالتكريم والرعاية.
كفى ظلما ايها السادة القادة فليس من الإنصاف أن يبقى شاعر الشعب رهين حياة قاسية صعبة وقد استحالت على أيديكم حقوقه التقاعدية .
اطمئنوا يا وزراء العراق � وزير الثقافة ، وزير التربية، وزير الهجرة والمهجرين،  أن الشوارع العراقية لا تنتفض ولا تنفجر ولا تحتج ولا تتظاهر إذا ما أسرعتم باتخاذ قرار احتساب راتب تقاعدي لشاعر البركان العراقي الذي كان قد تفجر شعراً غاضباً  ضد كل الحكومات الدكتاتورية الظالمة. 
مظفر النواب لا يبغي المحال حتى وإن عاش غريباً على شواطئ أحزان البحر الأبيض المتوسط.. إنه ما زال ذلك الطائر الذي لا يعرف غير صبح العراق وأصوات العراقيين  ووجود العراقيين ومستقبل العراقيين.. آخر أمنياته مثل أولها يريد أن يرى وطنه بلا دموع ولا بكاء فليس غير العراق له قلب وأنفاس وعيون ومهجة .
ردّوا أيها المسئولون في الدولة العراقية تحيتكم إلى مظفر النواب بإصدار قرار اعتباره مواطنا متقاعداً له حق أولي  في هذا الوطن..
 
******************
ص2
 
الإعلان عن تأسيس جمهورية الصين الشعبية
 
في مثل هذا اليوم من العام 1949 أعلن عن تأسيس جمهورية الصين الشعبية بقيادة ماو تسي تونغ، غداة انتصار القوات الثورية بقيادة الحزب الشيوعي الصيني، والتي أظهرت خبرة ومهارة تكتيكية كبيرة، على الفلول المندحرة لحكومة شيانغ كاي شيك، العميلة الفاسدة. واضطر كاي شيك ووزراء حكومته إلى الفرار من نانجينغ إلى جزيرة تايوان وإعلان كبرى مدنها تايبيه عاصمة مؤقتة لحكومته المهزومة،  بعد أن قام بنقل احتياطيات البلاد من الذهب معه إلى تايوان.   وأعلن ماو تسي تونغ قيام الصين الشعبية، بعد أن سيطر الحزب الشيوعي على معظم البلاد وهربت قيادات حزب كاي شيك "الكومينتانغ" معه إلى تايوان.
 وفي العام 1972 رضخت الدول الغربية الى قبول جمهورية الصين الشعبية عضوا في الأمم المتحدة بدلاً من "جمهورية الصين الوطنية"، وحصولها بذلك على العضوية الدائمة في مجلس الأمن.
 
******
 
برلمانيون: لا إرادة حقيقية
لحل الأزمة السياسية
 
بغداد – طريق الشعب:
أجمع عدد من النواب من مختلف الكتل السياسية، على استمرار الأزمة التي تعصف بالعملية السياسية.
وفيما لفتوا إلى عدم وجود إرادة حقيقة تسهم في عودة الاستقرار، أكدوا غلبة المصالح الحزبية الضيقة والشخصية على المصلحة الوطنية وانتفاء المصداقية بين الكتل.
وأفاد النائب عن ائتلاف العراقية قصي جمعة، بأن "العملية السياسية ستبقى على حالها بسبب وضع الكتل السياسية مصالحها الشخصية فوق المصلحة الوطنية للبلد"، مشيرا إلى "عدم وجود أي انفراج لتلك الأزمات".
وقال جمعة أن "العملية السياسية ستبقى على حالها لحين انتهاء الدورة البرلمانية الحالية، بسبب المواقف المتشنجة من قبل الكتل السياسية". وأضاف أن "الكتل السياسية تضع مصالحها الشخصية والحزبية فوق المصلحة العليا للبلد"، مؤكداً "عدم وجود أي بوادر لانفراج الأزمات بسبب إصرار الكتل السياسية على مطالبها وآرائها".
بدوره، أرجع النائب عن التحالف الوطني حامد الخضري، استمرار الخلافات السياسية بين الكتل النيابية إلى "عدم وجود الإرادة الحقيقية وغياب المصداقية بين الفرقاء السياسيين".
وقال الخضري إن "الخلافات السياسية عطلت عمل مجلس النواب الذي يعد من أهم مؤسسات الدولة، خاصة في تشريع القوانين والرقابة على كافة المؤسسات الأخرى"، مبيناً ان "هذه الخلافات ستزداد كلما اقترب العد التنازلي للانتخابات البرلمانية المقبلة".
وأشار إلى أن "عدم حل الخلافات السياسية يعود إلى عدم توفر الإرادة الحقيقية وغياب المصداقية بين قادة الكتل السياسية لحل الخلافات، مما أدى إلى تعمق الخلافات، وأي تأخير في حلها سيكون المواطن الخاسر الوحيد فيها".
من جهته، رجح النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي، استمرار الأزمة السياسية على حالها في ظل غياب الحلول الجذرية والمبادرات الحقيقية من قبل الكتل النيابية لإنهائها.
وقال العكيلي إن "الأزمة السياسية الحالية التي يعاني منها البلد ستستمر، وذلك لعدم وجود أية حلول لمعالجتها من قبل الكتل النيابية، على الرغم من وجود تحركات جادة من قبل بعض الأطراف للحد من هذه الأزمة، إلا أنها لم تأتِ بنتائج ايجابية".
وأضاف أنه "من الممكن أن تحل الكثير من المشاكل والخلافات القائمة بين الكتل السياسية والتي سيكون لها نتائج تنعكس بشكل إيجابي على الشارع العراقي".
 
 
****
 
العراق وإيران يتبادلان رفات ضحايا لحرب الثماني سنوات
 
 
وكالات – طريق الشعب:
كشف مكتب حقوق الإنسان في البصرة أمس الاثنين، عن تبادل رفات أربعة عراقيين وستة وأربعين إيرانيا قضوا في الحرب العراقية الإيرانية التي تواصلت أعوام 1980 � 1988.
وقال مدير مكتب حقوق الإنسان في محافظة البصرة، مهدي التميمي، لـ"شفق نيوز" إن "الجانب العراقي المتمثل بوزارة حقوق الإنسان ووزارة الدفاع تبادل اليوم الاثنين (أمس) رفات جنود قضوا في الحرب العراقية الإيرانية"، مبينا، انه "جرى تسليم الجانب الإيراني 46 رفاتا وتسلم العراق رفات أربعة عراقيين".
وأوضح التميمي، أن عملية التبادل "جرت بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهذه هي المرحلة الرابعة عشرة من التسليم والتسلم بعد سقوط النظام المباد"، مشيرا إلى انه "جرى العثور عليهم في قضاء الفاو ضمن عمليات بحث وتنقيب مشتركة بين الجانبين".
وكانت وزارة حقوق الإنسان قد أعلنت في شهر أيلول الماضي العثور على رفات أكثر من 200 عسكري إيراني وعراقي في قضاء الفاو أيضا، وقالت الوزارة في بيان لها إنها عثرت على رفات ضحايا الحرب في منطقة الفاو/ المملحة.
وتجري عمليات تبادل الرفات بين العراق وإيران عبر منفذ الشلامجة الحدودي منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، اذ تسلم العراق رفات نحو 2302 من العسكريين مقابل تسليم إيران رفات 1807 عسكريين في 33 عملية 13 منها بعد إسقاط النظام السابق في 2003.
واندلعت الحرب التي تعرف باسم حرب الخليج الأولى بين الجانبين في أيلول 1980 واستمرت حتى آب 1988، وخلفت نحو مليون قتيل وخسائر مالية بلغت نحو 400 مليار دولار.
 
 
******
 
تنويه
 
نشر في الصفحة الأولى لعدد جريدتنا يوم أمس، تقرير يتضمن تصريحا للرفيق حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي حول قانون الانتخابات.
وجاء في التقرير على لسان الرفيق مصطلح "العتبة الانتخابية" والصحيح هو "العتبة الوطنية".
لذا اقتضى التنويه والاعتذار
 
*************
 
نواب أكدوا أن تأخير إقراره "لعبة سياسية"
كتل متنفذة تسعى لقانون انتخابات يضمن هيمنتها

بغداد – قاسم السنجري
تحاول كتل متنفذة في مجلس النواب، السعي لتعطيل تمرير قانون الانتخابات البرلمانية بشتى الوسائل المتاحة، من خلال مسلسل التأجيلات المتكررة للتصويت على القانون، وجعل سمة التأجيل أمرا واقعا أمام أنظار الرأي العام العراقي.
وفي الوقت الذي يعلن فيه "المتنفذون" عن رغبتهم بإجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها المقرر أمام وسائل الإعلام، يسعون لصياغة قانون انتخابات يضمن الفوز لهم للإبقاء على قادتهم المخضرمين في مناصبهم الحالية، بحسب ما بينه نائب مستقل.
فيما أكد نائب آخر أن الفرص بدأت تنفد من أيدي "المتنفذين" ولا سبيل إلا التصويت على تمرير القانون في جلسة الخميس المقبل.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال أسامة جميل النائب عن التحالف الكردستاني، إن "الكتل الكبيرة دائما تبحث عن مصالحها، فهي لا تريد تمرير قوانين قد لا تعطيها الحرية الكاملة بفرض هيمنتها على السلطة، وأن الكتل المتنفذة تريد السيطرة على القوانين والشعب وكافة مفاصل الحياة، وهي ساعية وجاهدة بإبعاد الكتل الصغيرة من المنافسة في الانتخابات".
وأضاف جميل أن "الخلافات المختلف عليها تقتصر على أربعة نقاط حول الدوائر الانتخابية وطريقة احتساب الأصوات، ونحن في التحالف الكردستاني نصر على أن يكون العراق دائرة انتخابية واحدة، حيث أنا حصلت على 50 ألف صوت إزاء مقعد نيابي واحد"، مشيرا إلى أن "هناك نائب حصل على 2000 صوت، وحصل على مقعد نيابي وهذا هو عيب الدوائر المتعددة".
وبين النائب عن التحالف الكردستاني، أن "ائتلاف دولة القانون مصرٌّ على تأجيل التصويت على قانون الانتخابات، لغرض تعديله بما هم يريدون وحسب أهوائهم".
بدوره، أكد النائب حسن شهد عن كتلة المواطن أن "أساس بناء العملية السياسية هو الانتخابات،  وان أي مشكلة فيها تعتبر عرقلة لسيرها بصورة صحيحة".
وشدد شهد في حديث مع "طريق الشعب" أمس، على ضرورة تشريع "قانون انتخابي يصب لصالح المواطن وليس لحساب الحزب أو الكتلة أو الجهة السياسية بأي شكل من الأشكال"، مطالبا بـ"عدم تأجيل الانتخابات حتى ولو ليوم واحد". وأفصح النائب كتلة المواطن عن رأي كتلته بأن "يكون قانون الانتخابات وفق القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة وإجراء الانتخابات في موعدها". وحول الكتل التي تسعى لعد التصويت على فانون الانتخابات، بين شهد أنه "لا توجد كتلة تعلن عن نفسها رافضة للقانون، ولكنها تتعرض عليه مرة، وتحاول طرح مقترحات وإضافات من اجل تأخير إقراره مرة أخرى"، لافتا إلى أن "هناك الكثير من الكتل تتكلم بعدة أوجه، والغاية من ذلك لتأخير القانون وتعطيله، وهذا ما يصب في مصلحتها".
واتفقت النائب ناهدة الدايني عن ائتلاف العراقية، مع ما ذهب إليه زميلها النائب شهد، مضيفة أن "هناك كتل كبيرة تحاول تأجيل إقرار هذا القانون، بالرغم من تصريحاتهم الإعلامية بضرورة إقراره".
ورأت الدايني أن في "الشهر السادس من العام المقبل، سوف ترفع الحصانة عن جميع أعضاء مجلس النواب لانتهاء دورتهم الانتخابية، وفي حالة تأجيله لن تكون هناك جلسات فهي منتهية رسميا"، معربة عن توقعها بأن "يمرر القانون خلال الأسبوع الحالي".
إلى ذلك، بين عبد الخضر الطاهر النائب المستقل، أن "كتلا سياسية أبدت عدم ارتياحها من تمرير قانون الانتخابات الحالي، بالرغم من إصرار جهات سياسية على تمريره".
وأشار الطاهر في حديث مع "طريق الشعب" أمس إلى أن "هناك مطالبات بتمرير القائمة المغلقة للحفاظ على القادة المخضرمين من أجل الإبقاء عليهم في مراكزهم"، مشيرا إلى أن "هناك إصرار من هيئة الرئاسة لتمرير القانون، وان هذا الأسبوع سوف يحسم تمريره وليس هناك أي مهرب للذين يريدون تأجيله".
من جهتها، قالت سوزان السعد النائبة عن حزب الفضيلة، إن "قانون الانتخابات لم يعد يحتمل المزيد من التأخير، خصوصا وأن مجلس النواب قد يصوت اليوم على إلزام المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر، فإذا أردنا إلزام المفوضية بذلك فعلينا في مجلس النواب أن نلتزم بإقرار القانون بأسرع وقت ممكن، فضلا عن أن المفوضية كانت قد اشترطت مسبقا أن يلتزم مجلس النواب بإقرار هذا القانون ضمن السقف الزمني المحدد".
وشددت السعد في بيان لها اليوم، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، على "ضرورة عدم الالتفاف على إرادة الناخب العراقي من خلال بعض المسميات الطارئة، كالعتبة الوطنية والمقاعد التعويضية، فهذه المسميات التي تم استحداثها مؤخرا ولم تكن موجودة في القانون الذي تمت قراءته قراءة أولى وثانية في مجلس النواب، كما أنها مناقضة تماما لرأي المحكمة الاتحادية التي وضعت الخطوط العريضة لآلية احتساب المقاعد".
وتابعت أن "أي تأخير في إقرار القانون سيؤدي إلى تأجيل الانتخابات، والخاسر في حال تأجيلها هو المواطن العراقي الذي يتطلع إلى ممارسة حقه الديمقراطي في اختيار من يمثله في السلطتين التشريعية والتنفيذية، وهذا يفرض علينا الإسراع في إقرار قانون الانتخابات بالصيغة المناسبة ومراعاة عدم جعله معرضا للطعون".
 
 
 
***********
 
قراءة الفقرة الأولى منه تؤجل إقراره
دعوات لتمرير قانون الأحزاب.. ونائب يصفه بـ "الفلتر"
 
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
أكد عضو في اللجنة القانونية النيابية أمس الاثنين، أن وضع قانون الأحزاب في جدول أعمال مجلس النواب اثار حفيظة الكتل السياسية بسبب عدم اطلاعها عليه.
ففي الوقت الذي وصف فيه نائب عن التحالف الكردستاني قانون الأحزاب بـ "الفلتر" كونه من القوانين المهمة التي تنضم الحياة السياسية والتنظيمية في البلاد، رأى نائب عن القائمة العراقية أن القانون تضمن فقرة غير واضحة بالنسبة لأغلب الأعضاء في مجلس النواب، إذ نصت هذه الفقرة على أن هذا القانون لا يسري على حكومة أربيل. 
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال حسون الفتلاوي، عضو اللجنة القانونية إن "اللجنة القانونية أعدت قانون الأحزاب منذ أكثر سنة، لغرض إقراره، إلا أن هيئة الرئاسة أدخلت هذه القانون ضمن جدول أعمال جلسة اليوم (أمس)".
وأضاف الفتلاوي أن "اغلب الكتل السياسية لم تراجع آخر التعديلات التي طرأت على قانون الأحزاب، ما ولد ردود أفعال تطالب بتأجيله لغرض مراجعته ومعرفة ما يحويه هذا  القانون من فقرات أخرى"، منبها إلى أن "قانون الأحزاب من القوانين المهمة جدا وهو الأساس في العملية الديمقراطية، لذلك عمدت رئاسة البرلمان إلى تأجيل التصويت عليه إلى يوم الأربعاء المقبل".
ودعا إلى "إقرار قانون الأحزاب قبل انتهاء الدورة الانتخابية الحالية، لان الانتخابات تقوم على أساس العمل السياسي المنظم، لذلك فإن هذا القانون يرتب على الأحزاب دفع مبالغ مالية تتحدد بعدد الأعضاء الفائزين".
من جهته، بيّن قاسم مشختي النائب عن التحالف الكردستاني أن "رؤساء الكتل السياسية طلبوا إمهالم بعض الوقت لغرض الاطلاع على القانون قبل التصويت عليه".
وأوضح مشختي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "هيئة الرئاسة وافقت على طلب رؤساء الكتل السياسية في مجلس النواب تأخير التصويت على قانون الأحزاب، على أن يتم التصويت عليه بعد الساعة الواحدة ظهرا من جلسة البرلمان التي ستعقد يوم الأربعاء المقبل".  
وأكد مشختي"ضرورة تشريع هذا القانون كونه من القوانين المهمة التي تنظم الحيات السياسية في البلاد"، واصفا هذا القانون بـ "الفلتر لتنظيم الحياة السياسية". 
وفي سياق متصل، لفت رعد الدهلكي، النائب عن ائتلاف القائمة العراقية إلى أن "اللجنة القانونية أنجزت قانون الأحزاب منذ أكثر من ستة أشهر، لذلك طلبت الكتل السياسية بمراجعة هذا القانون قبل التصويت عليه، ما أدى إلى تأجيل التصويت على هذا القانون حتى يوم الأربعاء المقبل".
وأشار الدهلكي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إلى أنه "كانت هناك فقرة من القانون غير واضحة بالنسبة لأعضاء البرلمان، إذ نصت هذه الفقرة على أن هذا القانون لا يسري على حكومة أربيل"، مشيرا إلى أن "القانون سيحد من عمل الأحزاب السياسية وآلية وارداتها وصادراتها بالإضافة إلى آلية الدعم".
وذكر النائب عن ائتلاف القائمة العراقية أن "القانون سيحد من عمل الأحزاب ولن تكون الأبواب مفتوحة أمام الأحزاب للعمل في الدولة وتكون الواردات من الدولة، كذلك يتم محاسبة الأحزاب على أموالها ووارداتها ومن تكون لها جهة مسلحة وغيرها من الأمور، وفق القوانين الحكومية".
 
**********
 
نواب اعتبروها رسالة إرهابية قاسية
إدانات رسمية ودولية لتفجيرات أربيل
 

بغداد – مهدي محمد كريم
في حديث مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال شورش حاجي النائب عن كتلة التغيير، إن تفجيرات يوم أمس (الأول) ليس لها أية علاقة بالنتائج التي خرجت بها انتخابات إقليم كردستان، وان انشغال قوى الأمن الداخلي بتوفير الاستقرار خلال فترة الانتخابات حيث وجد الإرهاب ثغرة أمنية وتم استغلالها وقامت المجاميع الإرهابية بفعلتها الدنيئة". واعتبر حاجي أن "التفجيرات التي حصلت في أربيل، تفجيرات إرهابية"، لافتا إلى أن "التحقيقات جارية وسوف تعلن نتائج التحقيق لاحقا".
وبين أن "إقليم كردستان هو جزء من المنطقة ومن العراق، وان جميع الأحداث الإقليمية وما يحصل في سوريا، له تأثير مباشر على الإقليم".
بدورها، بينت أشواق الجاف النائبة عن التحالف الكردستاني، أن "تفجير أربيل هو تفجير نوعي وبامتياز، وان استهداف أربيل هو استهداف للإقليم". وأشارت الجاف في حديث مع "طريق الشعب" أمس، إلى أن "المنطقة المستهدفة هي الأمن العام للإقليم، وهذه رسالة لاستهداف الأمن بشكل عام في الإقليم"، مشددة على ضرورة أن "تنتبه حكومة الإقليم لهذه الرسالة ومحاولة تطويقها من كافة جوانبها".
وأكدت أن "نجاح الانتخابات ومرورها بسلام، وقبول الكتل السياسية بنتائج الانتخابات، كانت صدمة كبيرة لأعداء الإقليم، فقاموا بضرب مفصل مهم من مفاصل كردستان الأمنية"، مبينة أن "الإقليم هو جزء من العراق الفدرالي، ونحن لسنا بعيدين عن الوضع السوري، وان من حاول ضرب الإقليم كان يبغي ضرب الدور الناجح الذي قام به الإقليم في مساعدة اللاجئين السوريين وقتل حمامة السلام التي يرفرف جناحاها في سماء الإقليم".
من جهته، أعرب حبيب الطرفي النائب عن كتلة المواطن، عن أسفه "لما حدث في أربيل"، مؤكدا أن "الإرهاب اثبت أن بإمكانه الوصول إلى أي مكان حتى لو كان محصنا". واعتبر الطرفي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أنه "بالرغم من الاستعدادات الكبيرة والدعم اللوجستي الكبير لأمن كردستان، الا ان التحدي كان بهذا الحجم وهذه الصورة؛ وهي رسالة قاسية أرسلها الإرهاب للإقليم".
واشار رئيس حكومة إقليم كردستان نيچيرفان البارزاني أمس الاثنين، إلى أن ما تعرضت له مدينة أربيل يوم أمس الأول جاء بعد النجاح الذي حققته القوى الأمنية وإجراء انتخابات حرة قبل أيام. وجاء في بيان لبارزاني اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، "نحن نسعى من دون كلل في القضاء على قوى الظلام والإرهاب في عموم الإقليم"، مؤكدا انه "كما اعتقلنا سابقا قوى الظلام، سنعتقلهم في هذه المرة أيضا ".
وعن توقيت هذه العملية الإرهابية قال البارزاني ان "هدف الإرهابيين كان جرح الحرية والتحرر في كردستان"، مشيرا إلى أن "قوات الاسايش (الأمن) تعلم جيدا أن الإرهابيين ضد الحياة ويقفون ضد قرار الحرية لشعب كردستان، وهم ضد التعايش".
وأضاف أن "الإرهابيين بدورهم يعلمون جيدا أن الأمن والاستقرار وأجواء الحرية التي يتمتع بها المواطنون وإجراء انتخابات حرة في 21 من أيلول الحالي، هي مكاسب لقوى الأمن الكردستاني، ولهذا قاموا بهجمات مباشرة".
إلى ذلك، أدانت الحكومة العراقية في بغداد الهجوم الذي استهدف مديرية الأمن في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق، من دون أن تستبعد أن يكون الهجوم مرتبطاً بالأزمة السورية.
 
*******
ترحيل القوانين الدستورية
 
ذكر عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب ازاد أبو بكر زينل، أن القوانين التي ذكرها الدستور مثل المحكمة الاتحادية وغيرها، لا يمكن إقرارها في الدورة البرلمانية الحالية. وقال إن "القوانين المذكورة مثل المحكمة الاتحادية، ومجلس الاتحاد، والنفط والغاز، سترحل إلى الدورة البرلمانية المقبلة لعدم وجود اتفاق سياسي لإقرارها"، موضحا أن "إقرار هذه القوانين مهم جداً لان لها علاقة بتنظيم العملية السياسية في البلاد". وأشار إلى أن "ما يخص قانون البنى التحتية، فهناك اتفاق أولي بين الكتل السياسية لتمريره".
 
إضعاف النسيج الاجتماعي
 
رفض النائب عن كتلة وطنيون احمد عبد الله الجبوري، فكرة أو مقترح تشكيل لجان شعبية لحماية مناطق معينة أو لمكون معين، مؤكداً أن هذا الخيار سيضعف النسيج الاجتماعي للبلاد. وقال إن "هذا الكلام مرفوض رفضاً قاطعا، ونحن نعتقد أن العراقيين هم أخوة متحابون في الشمال والجنوب"، موضحاً أن "المجرمين والقتلة من القاعدة والمليشيات لا يميزون بين أبناء العراق وهدفهم قتل العراقيين على مختلف انتماءاتهم". وحذر من أن "تطبيق خيار تشكيل لجان شعبية لحماية مناطق معينة، سيضعف النسيج الاجتماعي للبلاد".
 

الأدباء محبطون!
 
أكد الروائي سبتي الهيتي، وجود حالة من الإحباط بين الأدباء بسبب نظرة الساسة الضيقة للثقافة وتجاهلهم لها.
 وقال ان "التدهور الذي رافق العملية السياسية منذ التغيير إلى الآن، جعل الوسط الأدبي يشعر بخيبة أمل، كونه لم يتغير شيء، وبدأنا نسير من سيئ إلى أسوأ في ظل التغاضي عن دور المثقفين في البلاد".
وأضاف الروائي أن "الساسة لم يقدموا أي شيء، حتى في ابسط الأمور، ولم يكلفوا أنفسهم أن يحسنوا وضعا ما، كالمدارس الطينية التي ما زالت موجودة في أنحاء العراق".
 

الواقع السياسي "مزري"
 
وصف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني اسامة جميل، الواقع السياسي 'بالمزري' ويخدم الكتل السياسية وبعض دول الجوار. وأضاف: لا توجد في العراق سياسة في خدمة الشعب وإنما السياسة في خدمة السياسيين. واشار الى عدم وجود مؤشرات ايجابية تلوح في الأفق لحل الخلافات العالقة وتقدم العملية السياسية الى الأمام.
ورجح أستمرار الأزمة السياسية في ظل غياب الحلول الجذرية والمبادرات الحقيقية من قبل الكتل النيابية لإنهائها. وقال أن الأزمة السياسية ستستمر، وذلك لعدم وجود أية حلول جدية.

ص3


أربعة مشاريع سكنية ستنفذ في ذي قار
الناصرية– وكالات:
قال مدير إسكان محافظة ذي قار، يوم أمس، ان أربعة مشاريع سكنية كبيرة ستنفذ في المحافظة، وهي الان في طور الاعلان من قبل وزارة الإسكان.
وأوضح المهندس عبد الصاحب عبد الامير الحمداني، ان "هذه المشاريع هي مشروع السكن الاقتصادي في مدينة الناصرية بواقع 712 وحدة سكنية، ومشروع اسكان الموظفين بالإضافة الى مشروع اسكان المجاهدين في منطقة ال بوعظم في الناصرية بواقع 450 دارا، فضلا عن مجمع ال ماجد السكني". وزاد بالقول: "كما ان هناك مشاريع اسكان اخرى في طور الدراسات ومنها مجمعاين للسكن الاقتصادي في سوق الشيوخ وقضاء الشطرة ومجمعان اخران للعشوائيات في ناحية الحمار وقضاء السوق". ويأتي اقتراح الخطط السنوية والمرحلية والبعيدة المدى اللازمة للإسكان ضمن تنسيق ?شترك مع الجهات والدوائر المعنية بهذا الشأن.
 
ناحية السعدية تؤكد انخفاض مستوى النزوح منها
ديالى – وكالات:
أكدت ناحية السعدية بمحافظة ديالى استقرار الأوضاع الأمنية فيها من خلال التعاون بين الإدارة المحلية والأجهزة الأمنية. فيما أشارت إلى انخفاض حدة النزوح منها بسبب الانتشار الأمني المكثف. وقال مدير الناحية احمدى ثامر الزركوشي ان "الناحية تتمتع باستقرار امني مميز يختلف عن بقية مناطق المحافظة نتيجة للتعاون المثمر بين ادارة الناحية والقوات الامنية فيها ووجود تنسيق مشترك حول كافة القضايا التي تهم امن وسلامة المواطنين". واضاف: ساهم ذلك في انخفاض حدة النزوح للعوائل نتيجة للانتشار المكثف الذي اتخذته القوات الامنية وإت?اعها خططا جديدة في حماية أرواح المواطنين والحد من العمليات الارهابية التي استهدفتهم خلال الفترة الماضية لاتخاذها اجراءات احترازية واستباقية. وشكا الزركوشي قلة تعاون المواطنين مع الجهات الامنية وادارة الناحية في التبليغ عن الحالات المشبوهة والمريبة نتيجة لخوفهم من الاستهدافات المحتملة وعدم ثقتهم بالاجراءات الادارية والقضائية التي قد تتخذ نتيجة لذلك.
 

صفقات بين الصيدليات والأطباء.. المريض مقابل الإيجار!
بغداد – وكالات:
واحدة من أفظع الخطط والألعاب القذرة التي تحاك خلف ظهور المرضى العراقيين المساكين، هي قيام بعض الصيدليات "الاهلية" بالاتفاق مع مجموعة من الاطباء حول عدة قضايا اهمها تحمل الصيدلية دفع مبلغ إيجار عيادة الطبيب مقابل تعهده لهم بتحويل جميع المرضى لشراء الدواء منهم، وبأسعار لا يسمح النقاش فيها.
وبسبب الحروب المتعاقبة على العراق يعاني أكثر المواطنين العراقيين من امراض مستعصية ومزمنة وأورام خبيثة وعقد نفسية لم تسعها المستشفيات الحكومية والعيادات الاهلية، حتى غصت بها مستشفيات الدول المجاورة وغير المجاورة .
ويقول المواطن محمد نايف "28 عاما " من الناصرية: ان اغلب الصيدليات الاهلية في مناطقنا تقوم بالاتفاق مع بعض الاطباء من ضعاف النفوس لتحويل المرضى لشراء الادوية منهم دون غيرهم من الصيدليات الاخرى، وغالبا ما تكون اسعارهم مرتفعة جدا عن باقي الصيدليات، وبالمقابل تقوم هذه الصيدليات بدفع اجور عيادة ذلك الطبيب وكل ما يتعلق بها من امور اخرى .  ورفعت لجنة الصحة البرلمانية طلبا بسن قانون يوحد مبالغ مراجعة العيادات الطبية الاهلية، للتخفيف عن كاهل المواطن العراقي، حيث ترتفع اجور الكشفيات من مكان الى اخر وبحسب كل اختصاص، ?تتراوح بين 15 الف دينار و 75 الفا، وبسبب رداءة الخدمات في المستشفيات الحكومية تساهم المستشفيات الاهلية بمضاعفة معاناة المرضى حيث اسعارها الخيالية التي تفوق اسعار مستشفيات الدول الاوربية.  وتشهد بورصة العيادات الخارجية والمستشفيات الاهلية في جميع مناطق العراق ازدهارا كبيرا، وتزاحم استثماراتها مشاريع السكن والتجارية الاخرى، حيث نجد ان اغلب الايجارات في الكثير من المحافظات العراقية تجاوزت الحدود المعقولة، بل اضطر البعض  الى تحويل دورهم الى عيادات ومختبرات طبية وايجارها الى ذوي الاختصاصات والمهن الطبية، مقابل ?جور مرتفعة، تثقل في النهاية كاهل المواطن من خلال ارتفاع اجور العلاج او التطبيب، التي تفرغ جيوب المرضى الذين حاصرتهم المصائب من كل زاوية وجانب، لتكون مصيبة مراجعة المستشفيات الاهلية فوق كل المصائب، لانها تتعلق بحياة المواطنين .   ويرى عباس الموسوي "33 عاما" طالب دراسات عليا في جامعة بغداد : ان مشكلة العناية الصحية في العراق غاية في التدهور والانحطاط والفشل، وان اغلب المواطنين في البلد يلجأون الى العيادات الخارجية والمختبرات والمستشفيات الاهلية، التي تثقل كاهلهم ماديا، حيث يحتاج الفرد الواحد اثناء مراجعته اق?ب عيادة الى مبلغ من المال ربما يتجاوز 100 الف دينار في اقل تقدير، فكيف تكون الأمور اذا عرفنا ان راتبه لا يتجاوز  300 الف، كيف العمل اذن، فلا بد للدولة من مبادرة صحية كما فعلت مبادرة تعليمية وزراعية، والبلد يحتاج الى نهضة صحية حقيقية. وأضاف الموسوي هناك الكثير من الأطباء يحتالون على المرضى بأساليب وطرق ملتوية وحيل غير إنسانية، منها ان المراجع وخاصة "النساء الحوامل" يقومن بمراجعة بعض الطبيبات الأخصائيات اثناء شهور الحمل، على امل ان تجري الطبيبة لها عملية في المستشفى الحكومي ، لكن بعد وصول المراة الحامل الى ا?ام الولادة تتفاجأ ان حضرة الطبيبة "المحترمة" لا تجري عملياتها الا في المستشفى الاهلي "وطبعا جيب ليل واخذ عتابه"، فتقع المصيبة على المواطن الفقير البسيط الذي لا يملك قوت يومه فكيف يتدبر أمره، وقد حدثت هذه الحادثة قبل ايام مع احد اقربائي فاضطر "اهل الخير" الى جمع مبلغ العملية بينهم.
 
 
معالجة ملف الخدمات والصحة في قرية الخضرية
بابل – وكالات:
أعلنت دائرة شؤون المواطنين والعلاقات في الامانة العامة لمجلس الوزراء، يوم أمس، عن الانتهاء من معالجة ملف مطالب أهالي قرية الخضرية في ناحية الشوملي بمحافظة بابل، بعد المفاتحات التي أجرتها الدائرة مع الجهات القطاعية المعنية بالملف الخدمي والصحي والتربوي.
وقالت الدائرة في بيان صحفي، ان "فريق الزيارات الميدانية التابع لقسم شؤون المواطنين في محافظة بابل قام بزيارة القرية والوقوف على أهم الخدمات التي تفتقر إليها القرية، ورفع تقرير الزيارة النهائي مع التوصيات".
ولفتت الى انه "بعد المخاطبات التي قامت بها الدائرة مع الجهات ذات العلاقة، وضعت المديرية العامة لتربية المحافظة مشروع إنشاء مدرسة ابتدائية وأخرى ثانوية ضمن أولويات خططها المستقبلية حال إكمال إجراءات تخصيص قطعة الأرض وفق الضوابط المعمول بها".
وأعلنت الدائرة عن "الحصول على موافقة وزارة الصحة على إنشاء مركزين صحيين فرعيين في القرية، بعد أن تم إدراج إنشاء المشاريع ضمن الخطة الإستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر لسنة 2013".
وأشارت إلى توجيه "وزارة الكهرباء للمديرية العامة بتوزيع كهرباء الفرات الأوسط بإنارة القرية، فضلاً عن قيام وزارة البلديات والأشغال العامة بتجهيزها بخزان ماء سعة (10000) لتر يجهز بالماء الصافي من قبل الحوضيات التابعة لمركز ماء المدحتية".
 

البصرة تدعو ايطاليا
إلى الاستثمار
البصرة – وكالات:
دعا محافظ البصرة ماجد النصراوي ايطاليا إلى الاستثمار وفتح قنصلية لها في المحافظة.
وذكر بيان للمحافظة، يوم أمس، ان "النصراوي استقبل في مبنى المحافظة سفير ايطاليا في العراق ماسيمو موراثي", داعيا "ايطاليا لفتح قنصلية لها في البصرة". واضاف النصراوي ان "المحافظة متوجهة لبناء مجمع للقنصليات المتواجدة في البصرة لما لها من اهمية بالغة في بناء علاقات مشتركة وفتح آفاق العمل الاقتصادي والاستثماري واطلاعها عن قرب على المشاريع التي يراد تنفيذها". واوضح محافظ البصرة "ضرورة مساهمة الشركات الايطالية الرصينة في المشاريع الاستراتيجية ضمن خطة 2014 والاستفادة من الخبرات الايطالية في مجالات السياحة والاقتصا? والبنى التحتية".من جانبه، ابدى السفير الايطالي "رغبته في زج الشركات الايطالية في مشاريع البصرة الكبيرة وتمتين العلاقات الثنائية بين حكومة البصرة وبلاده من خلال المساحات المشتركة بينهما".
 
 
بغداد: إزالة الأبنية قيد الإنشاء على الأراضي الزراعية
بغداد - وكالات
وجه امين بغداد وكالة عبد الحسين المرشدي الدوائر البلدية كافة بعدم السماح بالبناء في الاراضي الزراعية والبساتين وإفرازها بصورة غير رسمية وازالة الأبنية قيد الانشاء. وذكر بيان للأمانة ان "المرشدي وجه الدوائر البلدية كافة بعدم السماح بالبناء في الاراضي الزراعية والبساتين وافرازها بصورة غير رسمية وعدم السماح بتغيير استعمالها من زراعي الى سكني واتخاذ الإجراءات القانونية لمعالجة ظاهرة ازدياد حالات التجاوز على الاراضي الزراعية وبيعها كقطع سكنية".واضاف ان "التوجيه جاء بعد ملاحظة استغلال اصحاب الأراضي الزراعية لفرز?ا وبيعها كقطع سكنية وتشييد دور سكنية بصورة غير رسمية وبشكل يتنافى والتصميم الاساس لمدينة بغداد ويتعارض والقوانين الحكومية، الامر الذي يسمح بتزايد حالات البناء العشوائي وازدياد حالات التجاوز على شبكات الماء الصافي والمجاري".  وتابع البيان ان "امين بغداد وجه بمتابعة حالات التجاوز على الاراضي الزراعية والبساتين وغيرها من الاراضي التابعة للدولة ورصدها واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتجاوزين ممن شيدوا دورهم حديثاً او في طور التشييد لمنع انتشار هذه الظاهرة الخطيرة والتجاوز على التصميم الاساس لمدينة بغداد". واش?ر الى ان "هذه التجاوزات تؤثر سلباً في الخدمات البلدية وتشوه التصميم الاساس لمدينة بغداد ما يؤثر في الواقع البيئي من خلال تقليل المساحات الخضر المزروعة".
 
 
طفح نفطي في حقول خانة يهدد بيئة ديالى
بعقوبة – وكالات:
كشفت مديرية بيئة محافظة ديالى، أمس، عن وجود انسكابات نفطية  تهدد الواقع البيئي والاراضي الزراعية،  محذرة من تلوث مساحات كبيرة من التربة.
وقال مدير بيئة ديالى عبد الله هادي الشمري لوكالة "شفق نيوز"، ان فرق الفحص الفني للملوثات رصدت انسكابات نفطية في حقول نفط خانة في خانة التابعة لشركة نفط الوسط، مشيرا الى ان الموقع بحاجة الى تحوطات بيئية واحترازات لمنع تلوث مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية.
واضاف ان موقع نفط خانة يحوي مخازن غير نظامية داخل الموقع ويفتقر لموقع طمر نظامي لوحدات المعالجة للمخلفات السائلة "المياه الصناعية" المتخلفة من عمليات فصل الماء المصاحب للنفط, وتم التوجيه باستخدام مبادئ الخزن الصحيحة.
واكد ان مساحات كبيرة من التربة المحيطة بالموقع تلوثت من خلال الحفر الكبيرة التي يتم التصريف اليها خارج الموقع، مبينا ان دائرته طالبت ادارة موقع نفط خانة بانشاء حزام نباتي من الاشجار حول الموقع  للحد من التلوثات واعداد خطة للاستفادة من كميات الغاز المحترقة للاغراض الصناعية  التي تهدد الواقع البيئي.
كما كشف الشمري عن خطة لدائرته تتضمن مسح وكشف المواقع النفطية ومحطات الوقود والمستودعات النفطية للحد من التلوث البيئي واثاره السلبية على المواطن.
يشار إلى منطقة النفط خانه بلدة كوردية في قضاء خانقين، هجر سكانها أثناء الحرب العراقية الإيرانية، بعد أن مورست عليها سياسة التعريب، وتقع فيها حقول نفط عثرت عليها شركات بريطانية في العام 1924، إضافة الى كونها من اغنى مناطق محافظة ديالى.

نجفيون يخشون عدم إيفاء الكهرباء بوعودها
النجف – وكالات:
أبدى مواطنون نجفيون مخاوفهم من عدم إيفاء وزارة الكهرباء بتعهدها تجهيز المدينة القديمة بالطاقة على مدار الساعة، أو قيامها بزيادة سعر الوحدات المجهزة.
وفي حين دعا أصحاب المولدات الأهلية الى ضرورة ايجاد بديل مناسب وعدم "قطع أرزاقهم"، أكدت دائرة توزيع كهرباء المحافظة، عزم الوزارة على تنفيذ وعدها مطلع الشهر المقبل، وتخصيصها 60 ميكا واط إضافية لهذا الغرض. وقال المواطن حيدر حسين يالي من سكنة المدينة القديمة، إن "قرار مديرية كهرباء النجف تزويد المدينة القديمة بالكهرباء على مدار الساعة أمر يقلقنا كثيراً لاسيما أن التجارب الكثيرة السابقة مع وزارة الكهرباء لا تبشر بخير لاسيما أنها لم تلتزم من قبل بمشروع العشرة أمبيرات وغيره من الوعود"، معرباً عن "الخشية من أن يؤد? القرار الجديد إلى زيادة اسعار الطاقة بنحو يزيد على سعر المولدات الأهلية".
 وكانت دائرة توزيع كهرباء النجف، قد أبلغت مواطني المدينة القديمة، بضرورة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية ودفع ما بذمتهم من أجور لها، فضلاً عن إبلاغها أصحاب المولدات الأهلية الذين يرفعون مولداتهم قبل بداية تشرين الأول المقبل الذي من المقرر أن تباشر خلاله تطبيق قرار وزارة الكهرباء القاضي بتغذية المدينة القديمة والمناطق المحيطة بها بالطاقة الوطنية على مدى 24 ساعة يومياً.
من جانبهم أعرب أصحاب مولدات أهلية عن دهشتهم من القرار المفاجئ لمديرية كهرباء النجف، متسائلين عن مصيرهم، مطالبين الحكومة المحلية بأن تجد لهم حلولاً بديلة.
إلى ذلك بينت دائرة توزيع كهرباء النجف، أن القرار "نهائي حيث ستجهز الوزارة حصة خاصة للمدينة القديمة قدرها 60ميكا واط".
 
 
تقرير...
بدأ "إسطبلاً" لخيول الزائرين .. وانتهى مركزا لعمال المدينة
شارع المفيد في الكاظمية.. قصة 200 عام مرت على نشوئه
متابعة "طريق الشعب":
يجلس الحاج حسن دعدوش (71 عاما) بسكينة ووقار داخل مقهى نجم الجايجي، وسط شارع المفيد في قلب مدينة الكاظمية، وهو يستذكر تحولات سبعة عقود من عمر هذا الشارع العريق الذي مضى على تأسيسه 200 عام.
الشارع الذي لا يتجاوز طوله سوى 500 متر، ويبعد عن حضرة الامامين موسى الكاظم ومحمد الجواد حوالي 200 متر.
ويفتح دعدوش قلبه لصحيفة "العالم الجديد" الالكترونية، متحدثا عن ابرز المهن التي راجت في هذا الشارع، ومن ثم تغيرت وتلاشت، فيقول "هناك مهن تحولت في بداية السبعينيات، مثل مهنة النجارة التي تغيرت الى حد كبير، وتحولت من صناعة عربات الخيول الى صناعة الأبواب والشبابيك وغيرها".
ويضيف ان "من أشهر النجارين في هذا الشارع، إبراهيم النقاش، الذي ما زال يمارس مهنته"، مشيرا الى ان هناك "مهنا متعددة راجت في هذا الشارع، بالاضافة الى تميز الشارع بالكثير من المقاهي التي تكاثرت فيه منذ عقود، وتعد ملتقى لرجال المدينة وملاذا لهم من روتين العمل والبيت، ومن أشهر تلك المقاهي التي بقيت لحد الان هي مقهى نجم الجايجي، الذي اجلس فيه الان". ويواصل دعدوش، وهو أحد كهول الكاظمية، الحديث عن أشهر الشخصيات والعوائل التي تقطن في هذا الشارع، قائلا "منهم بيت جميل التتنجي، الذي كان يمارس مهنة بيع التبوغ، ومهدي ال?يلاوي، وعائلة بيت جرموكة، ولقبهم السلامي، وكانوا هم أصحاب خان السلامي الذي أصبح الآن مدرسة في وقتنا الحالي واسمها مدرسة المواهب".
ويتابع "من العوائل الاخرى التي كانت تسكن هذا الشارع أيضا بيت حجي عبد الرضا بمبع الخزرجي، وبيت أسطة سعيد الكاظمي، وبيت أسطة غني النجار، وبيت إبراهيم بعيرة السعدي، وبيت الحاج سعودي دوش، وغيرهم من العوائل العريقة في ذلك الوقت".
وعن سر تسمية الشارع يقول حميد مجيد دوش (57 عاما) بان "تسمية الشارع تعود الى مدفن العلامة الفقيه الشيخ المفيد الذي يضمه الشارع". ويردف انه "كان الشارع الى ما قبل 200 عام أرضا زراعية وبساتين، وبعد ذلك بدأ هذا الشارع يتغير، فقد تم بناء ما يعرف بـ(الخان)، لاسكان الزائرين والمسافرين، بعد أن كان عبارة عن موقف لإسطبل خيول السائحين، ونقل البضائع"، موضحا "وكان اسم هذا الخان هو خان السلامي، نسبة لصاحبه". ويتابع "أصبح الناس بعد ذلك يمارسون التجارة مع مطلع القرن التاسع عشر، حيث اشتهرت فيه الحرف البسيطة مثل النجارة في ?ناعة عربات الخيول، والحدادة، وغيرها من الحرف. وتغيرت التجارة فيه بعد مرور عدة سنين، وأصبح أيضا فيه سكن لبعض العوائل الذين مارسوا مهن التجارة في نفس الشارع، ثم أخذت تتزاحم المباني السكنية داخله".
وبشأن التحول الحديث في المهن والحرف التي سبغت الشارع العريق طوال عقود، يتحدث علي سعودي (49 عاما)، لـ"العالم الجديد"، عن آخر تغيير حرفي وصناعي، إذ يقول "حصلت عدة تغييرات، فبعد ان عمت ارجاء المكان مهنة النجارة، تغيرت فيه بعض المحال التجارية مطلع السبعينيات، واخذت تبيع المواد الإنشائية". ويلفت سعودي قائلا "وبسبب اجتياح النظام السابق للكويت، ونهب محتوياتها، اضطر بعض التجار الى ايقاف التعامل مع المواد الانشائية، بسبب اختلاط تلك المواد بالمسروق من الكويت، الأمر الذي اضطر البعض الى غلق محله خوفا من المكسب الحرام"?
ويختم حديثه قائلا: "ومع اشتداد أزمة الحصار، فان بعض التجار، اضطروا الى مغادرة المهنة تماما، فيما ما زال البعض يزاولها"، منوها "أما في مثل هذه الظروف، وبعد اغلاق الكاظمية بالكامل، فقد زادت تلك من مصاعب التجار وأصحاب الورش الذين يضطرهم المجيء بالمواد المطلوبة الى استخدام العربات الخشبية الصغيرة، بدلا من السيارات الممنوعة".

ص 4
 
تظاهرات "يوم الغضب" للعاطلين في الجزائر
 
 
الجزائر – وكالات:
تظاهر عاطلون عن العمل في 25 مدينة جزائرية في "يوم غضب" للمطالبة بفرص عمل وهددوا بالاستمرار في تحركهم وتوسيعه اذا لم تتم الاستجابة لهم، بحسب ما قال ممثلوهم لوكالة "فرانس برس". 
وتم توقيف أربعة متظاهرين في العاصمة الجزائرية، وفق ما علم من التنسيقية الوطنية للدفاع عن حقوق العاطلين التي دعت إلى هذه التظاهرات السلمية احتجاجا على ما اسمته بـ"الممارسات البوليسية" والاعتقالات.
وقال المنسق الوطني للتنسيقية الطاهر بلعباس لوكالة فرانس برس إن "مئات العاطلين تظاهروا في العديد من الولايات" خصوصا في مدينة ورقلة النفطية.
وحذرت التنسيقية في بيان لها من "تحرك قادم سيكون متناسبا مع رد فعل الإدارة على يوم الغضب هذا". وهددت "باستخدام أوراق أخرى مثل قطع الطرق الوطنية والمراكز الحيوية للبلاد وحقول النفط التي تحولت نقمة علينا بدلا من أن تكون نعمة".
 
 
********
مفوضية اللاجئين: جيران سوريا بحاجة الىدعم عاجل
 
نيويورك – وكالات:
حذرت المفوضية الدولية للاجئين التابعة للأمم المتحدة أمس الاثنين، من أن أزمة اللاجئين السوريين تتفاقم بسرعة تفوق معدل عمليات جمع التبرعات التي يقوم بها المجتمع الدولي.
وقال أدريان إدواردز المتحدث باسم المفوضية الدولية إن المعونات التي وصلت ليست أكثر من نصف المعونات التي يحتاجها اللاجئون، محذرا من أن بعض الدول المجاورة لسوريا تحتاج لدعم عاجل للتعامل مع أفواج اللاجئين الذين يبلغ عددهم مليوني شخص.
وتأتي تصريحات المتحدث باسم المفوضية في الوقت الذي يتأهب فيه وزراء خارجية دول المنطقة لبحث المشكلة في اجتماع يحضره ممثلون عن الحكومات ومسؤولون في الأمم المتحدة في جنيف لجلب المزيد من الدعم المالي، خاصة من أوروبا والولايات المتحدة.
ويوجد أغلب اللاجئين السوريين الذين فروا من الصراع في سوريا في أربع دول هي: لبنان، الأردن، تركيا والعراق.
ومن المزمع أن تطلب دول الجوار من الدول المانحة المساعدة في التعامل مع أزمة اللاجئين السوريين في اجتماع أزمة في جنيف.
 
 
******
 
 
سلة الاخبار...
 
قتلى كلية الزراعة النيجيرية لم يحظوا بالحماية
 
وكالات:
قالت السلطات النيجيرية إن كلية الزراعة التي قتل فيها 50 طالبا رميا بالرصاص اثناء نومهم في ولاية يوبي، الاحد الماضي لم تتخذ فيها اجراءات أمنية.
وقال عبد الله بيغو المستشار الخاص لحكومة ولاية يوبي، يوم أمس، إنهم سيعملون مع السلطات العسكرية لزيادة الاجراءات الامنية وإنهم لن يغلقوا أية كليات أخرى.
وقال بيغو إن "إغلاق المدارس والكليات هو ما يريده الإرهابيون"، في إشارة الى جماعة بوكو حرام المتشددة والمدرجة على قائمة الارهاب في نيجيريا.
 
اشرف غني يترشح لرئاسة افغانستان
 
وكالات:
 اطلق وزير المالية الافغاني السابق اشرف غني أمس الاثنين حملته للانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان المقبل في افغانستان ليصبح اول شخصية سياسية بارزة تترشح لهذا الاقتراع.
واكد غني انه سيشارك في الانتخابات لخلافة الرئيس الحالي حميد كرزاي مع انسحاب قوات الحلف الاطلسي التي تقودها الولايات المتحدة في 2014، وفي الوقت الذي يسعى المسؤولون الى التوصل الى اتفاق سلام مع مسلحي طالبان.
واعلن على حسابه على موقع تويتر "انني عازم على ان اكون مرشحا للانتخابات الرئاسية المقبلة".
 
اردوغان يقترح عودة الحجاب
 
وكالات:
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، أمس الاثنين في كلمة ألقاها عن سياسات الدولة إن تركيا ستنهي الحظر المفروض على ارتداء الحجاب في المؤسسات الحكومية في إطار مجموعة من الإصلاحات المتعلقة بحقوق الإنسان طال انتظارها.
ولن تطبق هذه اللوائح الجديدة على القضاء أو الجيش. وتشهد تركيا وهي دولة علمانية تقطنها أغلبية مسلمة قيودا صارمة منذ فترة طويلة تحول دون ارتداء النساء العاملات في مؤسسات الدولة للحجاب.
 
**********
إصلاح "المتداعي" ودعم "الآيل للسقوط"
الإخوان يجتمعون في "لاهور".. من أجل العودة !
 
متابعة "طريق الشعب":
في ظل ما تواجهه التنظيمات الإخوانية من أزمات، اجتمع التنظيم الدولي للإخوان مرة أخرى في لاهور وتزامن هذا اللقاء مع آخر عقد في إسطنبول.
وكانت هذه الاجتماعات لبحث تداعيات سقوط حكم الإخوان ومحمد مرسي في مصر. والجديد أن التنظيم الدولي للإخوان عاد إلى الاجتماع مرة أخرى، الخميس الماضي، في مكانين مختلفين؛ الأول في إسطنبول والثاني في لاهور. وما يهم هنا هو لقاء لاهور لأسباب متعددة متعلقة بالمواضيع المطروحة على لائحة المناقشات، وبحجم الحضور والأسماء، وأيضا بمكان الاجتماع.
 
تعددت الاجتماعات والتنظيم واحد
 
للوهلة الأولى قد يتبادر للذهن سؤال متعلق بسبب تعمد التنظيم العالمي للإخوان المسلمين تنظيم اجتماعين في مكانين مختلفين وفي الفترة نفسها، والإجابة هنا تسربت من فحوى المداولات التي دارت هنا وهناك، فاجتماع إسطنبول وحسب تأكيد موقع «24» الإخباري خُصّص لبحث القضايا النظرية المرتبطة بالتحديات التي تواجه التنظيم العالمي للإخوان بعد سقوط حكمهم في مصر، وكيفية تعبئة منظمات المجتمع المدني والقوى الغربية لدعم عودتهم للحكم على أساس أنهم «اختيار شعبي حر»، وحسب جدول الأعمال والأوراق التحضيرية لمؤتمر إسطنبول، فإنه يبحث «الموقف الدولي من التحولات الديمقراطية في دول الربيع العربي والخطاب السياسي الإسلامي المستقبلي، ومستقبل العلاقات مع النظام الدولي والغربي والإقليمي تجاه الديمقراطية والحريات في المنطقة».
أما اجتماع لاهور فقد ركّز على بحث الخطوات العملية للتحرك خاصة في مصر، لإسقاط السلطة الانتقالية التي تولت الحكم بعد عزل محمد مرسي إثر احتجاجات شعبية.
 
الخطوات العملية
 
في سياق الحديث عن الخطوات العملية للتحرك على الأرض، نشيرُ المصادر إلى أن اجتماع لاهور قام على محاور ثلاثة وهي؛ «الإنقاذ» ويرتبط ببحث سبل وإمكانات إنقاذ حكم الإخوان في مصر، أي استرجاع السلطة التي افتكت من اخوان مصر بمقتضى التحركات الشعبية الهادرة ابتداء من تمرد 30 حزيران. المستوى الثاني للخطوات العملية هو «تفادي سقوط بقية التنظيمات» وهو تخطيط من قبيل الإجراء الوقائي ويخصّ أساسا إخوان تونس في ظلّ الحراك الشعبي والسياسي الذي لم يتوقف منذ اغتيال القيادي محمد البراهمي في 25 تموز الماضي، وينسحبُ أيضا على تفادي وقوع حركة حماس في نفس المطبّ خاصة في ظلّ تنامي الدعوات على بدء النظير الفلسطيني من حملة تمرد المصرية.
المستوى الثالث، يقوم على عدم تعزيز بقية التنظيمات الإخوانية في السودان وأيضا في الخليج؛ فالسودان يشهد مؤخرا تحركات شعبية قد تعصف بحكم عمر البشير، أما إخوان الخليج فإنهم يشهدون عزلة شعبية ورسمية منذ تكشفت خططهم ودسائسهم خاصة في الإمارات.
استنفر التنظيم الدولي للإخوان المسلمين للقاء لاهور أغلب ممثلي التنظيمات الإخوانية حول العالم، حيث واكبت الاجتماع القيادات المركزية في التنظيم الدولي على غرار المصري ابراهيم منير مصطفى (الأمين العام للتنظيم الدولي)، ومحمود أحمد الإبياري (الأمين العام المساعد للتنظيم)، والأردني عبد المجيد ذنيبات (عضو مكتب الإرشاد العالمي).
إضافة إلى ممثلي التنظيمات الإخوانية في العالم العربي والإسلامي، مثل؛ همام سعيد (المراقب العام لإخوان الأردن) واليمني عبد العزيز منصور، والمغربي محمد الحمداوي، وممثل حركة حماس محمد نزال والصومالي محمد حسين عيسى، والسوري محمد رياض الشقفة (المراقب العام للإخوان في سوريا)، والموريتاني محمد الحسن ولد الددو، والجزائري أحمد الدان (العضو المؤسس لحركة الدعوة والتغيير في الجزائر)، والتونسي عبد الفتاح مورو (نائب رئيس حركة النهضة التونسية)، والسوداني علي جاويش (المراقب العام للإخوان المسلمين في السودان) والماليزي عبد الهادي أوانج (رئيس الحزب الإسلامي الماليزي) وبشير الكبتي (إخوان ليبيا) ومحمد فرج أحمد (ممثل كردستان العراق). إضافة إلى الجهة المستضيفة للقاء وهي الجماعة الإسلامية في باكستان (التابعة بدورها للتنظيم الدولي للإخوان) ويتزعمها سيّد منور حسن.
 
تداعي «التنظيم» بالسهر والحمى
 
الثابت أن تعدد اجتماعات التنظيم الدولي للإخوان في الفترة الأخيرة (اجتماع 11 تموز ثم اجتماع اسطنبول المتزامن مع لقاء لاهور) يعكسُ حالة «الفزع» التي أصابت التنظيمات الإخوانية، ويترجمُ أيضا نزوعا نحو إعادة هيكلة التنظيم الدولي ومن ورائه بقية التنظيمات في الأقطار العربية الإسلامية، وملاءمتها مع المستجدات الأخيرة، مثلما أشرنا إلى ذلك وفق «الإنقاذ» والتفادي والدعم والتعزيز، مع ملاحظة جرعة البراغماتية التي يتحلّى بها التنظيم، ويتجلى ذلك في التطرق إلى بروز نوايا جدية في إعادة تركيبة التنظيم العالمي وإعادة النظر في أساليب العمل خاصة في ظل محاكمة الجماعة الأم في مصر وصدور قرار حظرها.
أما اختيار مدينة لاهور لاحتضان هذا الاجتماع العالمي، فيمثل أولا سعيا واضحا للابتعاد عن مراكز الثقل المعتادة مثل القاهرة أو لندن (مركز إقامة القيادات العالمية مثل الأمين العام للتنظيم ابراهيم منير)، وهو ما يجنب القيادات العالمية التركز الإعلامي والسياسي، الذي قد يفرض ضغطا إعلاميا يشتت تركيز الاجتماع او ينجح في تسريب ما تسعى القيادات لإخفائه من وثائق وبرامج. يضافُ إلى ذلك أن باكستان وبقية بلدان جنوب شرق آسيا تتوفر على أرضية إخوانية صلبة، بالنظر لأن المنطقة عرفت العمل الإسلامي الإخواني منذ عقود، بل قدمت أولى الإسهامات الإيديولوجية الفكرية والتنظيمية لجماعة الإخوان المسلمين وكان ذلك منذ زمن أبو الأعلى المودودي (1903- 1979).
لاشكّ أن اجتماع التنظيم الدولي للإخوان المسلمين في لاهور، طرحَ إشكالية مستقبل التنظيمات الإخوانية في العالم، وسبل إنقاذها ودعمها ورفدها سياسيا وماليا وإعلاميا، لكن السؤال الذي طرحه أغلب المتابعين تمحور حول إمكانية «تجاسر» التنظيم وقياداته على إقامة نقد ذاتي معمق لأخطاء الجماعات الإخوانية؟ وهو أمر استبعدته أغلب القراءات.
 
 
*******
 
 
السودان: مظاهرات في الشوارع وسرادقات عزاء في البيوت
 
الخرطوم – وكالات:
تشهد الخرطوم وعدة مدن سودانية مظاهرات دامية وأعمالا تخريبية بعد الارتفاع المفاجئ في أسعار المحروقات. ويقدر أطباء وناشطون عدد قتلى هذه الاحتجاجات بالعشرات. كما احتجبت ثلاث صحف عن الصدور وسط دعوات لعصيان مدني.
لم يكد يمضى يوم واحد على المؤتمر الصحفي الذي عقده الرئيس السوداني عمر البشير، والذي قرر فيه رفع الدعم عن المحروقات، حتى تفاجأ المواطنون بزيادات كبيرة في أسعار السلع وفى تعرفة المواصلات العامة، رغم تأكيدات الدولة بعدم تأثر السلع كثيراً برفع الدعم.
على إثر هذه الزيادات المفاجئة في الأسعار انطلقت تحركات ومظاهرات لمجموعات محدودة في أحياء الأطراف معبرين فيها عن احتجاجهم. وسرعان ما انتشرت المظاهرات، التي يقودها بعض الشباب وطلاب المدارس الثانوية في معظم أنحاء العاصمة حتى وصلت إلى قلبها ومركز ثقلها التجاري.
أسلوب مغاير في التظاهر اتبعه المحتجون تبدّى في إحراق إطارات السيارات بالشوارع، الأمر الذي عرقل حركة السير. بعض المتظاهرين كان يقذف السيارات المارّة بالحجارة والبعض قام فعلاً بحرق بعض المحال التجارية ونهبها.
قيادي بالحزب الحاكم، فضل عدم ذكر اسمه للوكالة الالمانية للانباء، اتهم الجبهة الثورية وحركات دارفورية متمردة بتحريك المظاهرات. وأبدى قلقه من انفلات المظاهرة وخروجها عن الاحتجاج السلمي إلى تصفية حسابات مع رموز حزبه. ولم يستبعد القيادي أن يشمل ذلك اغتيالات سياسية لبعض قيادات الحزب الحاكم ما لم تتحرك الأجهزة الأمنية بسرعة للإمساك بزمام الأمور.
ونفت قيادات شبابية عربية قيامها بأعمال تخريبية أو حرق ونهب ممتلكات عامة. وأكد صلاح النور أن المجموعات المشتركة في الاحتجاجات كانت حريصة على عدم المساس بالممتلكات العامة أو الخاصة، وأشار إلى تسلل بعض العناصر المخرِّبة إلى صفوف المتظاهرين نافياً أن يكون ما قامت به هذه العناصر بهذا الحجم من التخريب.
فيما اتهم قيادي شبابي، فضل اغفال اسمه، جهات حكومية بتنفيذ عمليات التخريب بغرض الإساءة للحملة الجماهيرية الرافضة لزيادة الأسعار. وأكد أنهم يرفعون شعار : احتج ولكن لا تخرِّب بلدك.
للمظاهرات وجه مأساوي برز في الكثير من بيوت الخرطوم وفي مدينة ود مدني ونيالا بدارفور، حيث تحول كثير من هذه البيوت إلى سرادق عزاء مفتوح للقتلى الذين سقطوا برصاص الشرطة.
مؤمن عثمان ساتي يبلغ من العمر ٢٥ سنة، سقط الأربعاء الماضي برصاص الأمن في مظاهرات بالسوق المركزي بالخرطوم. ابن عمه الصحفي المستقل عبد القادر محمد عبد القادر يقول إن سلطات المشرحة رفضت تسليم جثمانه إلى حين حضور ذويه. ويرسم عبد القادر صورة قاتمة للوضع في مشرحة مايو جنوب الخرطوم ويقول إن "مؤمن" كان مسجى بين ٢٠ جثمانا.
ويصف عبد القادر ما يجري على الأرض الآن بأنه "رفض شعبي لقرارات الحكومة الرامية إلى رفع الدعم الحكومي عن المحروقات". ويرى أن "الأحداث تطورت بسرعة وعلا مع تطورها سقف المطالب إلى إسقاط النظام لفشله في إدارة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد".
من جهةٍ أخرى دعت عدة أحزاب ومنظمات من المجتمع المدني إلى العصيان المدني. فيما طالبت شبكة الصحفيين السودانية أعضاءها بالتوقف عن العمل احتجاجا على ما يجرى من انتهاكات لحرية التعبير، وأدانت في الوقت نفسه اعتقال الصحفيين والإعلاميين واستدعاءهم من قبل جهاز الأمن والمخابرات وإيقاف بعضهم عن العمل.
وليس بعيداً عن موقف شبكة الصحفيين الداعي للتوقف عن ممارسة العمل، رفض عميد الصحافة السودانية، محجوب محمد صالح رئيس تحرير صحيفة الأيام العمل تحت شروط جهاز الأمن للصحف "كإعلام إدارة أزمة" وقرر التوقف عن العمل وتعليق صدور صحيفته، وعلى إثر موقف صالح سارعت صحيفتا (القرار) و(الجريدة) باتخاذ نفس الموقف.
من ناحية أخرى، عبرت الناشطة سليمى اسحق عن تفاؤلها بمظاهرات الخرطوم وقالت إنها أكثر قوة وتماسكا من سابقاتها واتهمت بعض الجهات الحكومية بتدمير المنشآت بغرض تشويه سمعة الثورة. وحسب رأيها فإن "أي دمار يحدث هو ضريبة لأي ثورة، ولا يقارن بأرواح الشباب التي قضت برصاص الشرطة".
 
 
 
*******
 
 
تقرير...
 

الاطفال .. اكبر كتلة بشرية في العالم يسحقها الفقر
1,2 مليار شخص يعيشون في حالة فقر مدقع!
 
الأمم المتحدة – وكالات:
تفيد أحدث بيانات الأمم المتحدة بأن عدد الأشخاص الذين يعيشون على أقل من 1,25 دولار يوميا، قد أنخفض من 47 في المئة في عام 1990 إلى 22 في المئة في عام 2010، أي قبل خمس سنوات من الموعد النهائي لعام 2015 المحدد لتحقيق أهداف الألفية الأممية. ومع ذلك، لا يزال 1,2 مليار شخص يعيشون في حالة فقر مدقع في معظم الدول الأكثر فقرا في العالم.
وروجت المنظمة لهذه البيانات أثناء عملية تقييم قادة 193 دولة عضو فيها، للنجاحات والإخفاقات في إنجاز هذه الأهداف التي تقضي بتقليص الفقر إلى النصف بحلول عام 2015، وذلك خلال الاجتماعات رفيعة المستوى الدائرة في الأمم المتحدة.
وتشير البيانات إلى أن هذا الانخفاض في عدد الفقراء - المقدر بنحو 700 مليون شخصا- قد سجل أساسا في دول ذات تعداد سكاني ضخم، مثل الهند والصين والبرازيل. ومع ذلك، لا يزال هناك 1,2 مليار شخص يعيشون في حالة فقر مدقع في معظم الدول الأكثر فقرا في العالم، في أفريقيا، وآسيا، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.
كما أشارت البيانات الأممية إلى أن هذا الانخفاض في حدة الفقر قد أسفر أيضا عن صعود طبقة وسطى جديدة. وعلى الجانب السلبي، أثار ذلك احتجاجات جماهيرية حاشدة في البرازيل، الصين، الهند، تركيا، مصر، وتونس. وهذا قد يكون نتيجة غير مقصودة للقضاء على الفقر.
وربما الأهم من هذا وذاك، هو أن التخفيف من حدة الفقر، حتى في هذه البلدان، قد يصطدم قريبا بطريق مسدود بسبب الأزمة المالية المتفشية، وانهيار العملات، وتقليص الصادرات.
وفي هذا الشأن، قال مارتن خور -المدير التنفيذي لمركز الجنوب، في جنيف- لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن "الحد من الفقر تزامن مع عوامل عالمية استثنائية في العقد الأول من هذا القرن، لكنه أصبح الآن يقترب من نهايته".
وشرح أن طفرة الائتمان في البلدان النامية، قد غذت التجارة والنمو الاقتصادي -بما في ذلك الصادرات السلعية- وأدت إلى زيادة في الناتج القومي الإجمالي.
"لكن اقتصادات دول شمال العالم في ورطة، وتوجهت إلى سياسات التقشف، وسوف تتقلص سياسة "المال السهل" في الولايات المتحدة عاجلا أو آجلا".
وحذر مارتين خور من ان البلدان النامية هي الآن عرضة لانخفاض الصادرات وكذلك أسعار السلع الأساسية والإيرادات وتدفقات رأس المال.
وأضاف أن تباطؤ النمو، واحتمال الركود في بعض البلدان، وانخفاض أسعار السلع الأساسية، من المرجح أن يؤثر على فرص العمل والدخل، ومن ثم فيمكن أن يعود الفقر ليرتفع مرة أخرى.
ومن جانبها، قالت ويني بيانيما -المديرة التنفيذية لمنظمة أوكسفام الدولية- لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن الأهداف الإنمائية للألفية "كانت بمثابة قوة دفع هامة لتقدم التنمية على مدى السنوات الـ 13 الماضية.. فلا شك في أن انتشال أعدادا كبيرة من الناس من الفقر المدقع في مثل هذا الوقت القصير يعد إنجازا هاما. ومع ذلك، فحتى الآن لا يزال أكثر من مليار شخص يعيشون على أقل من 1.25 دولار في اليوم".
وشددت الخبيرة على أن هذا التقدم كان بطيئا -أو منعدما- حيث كانت هناك صراعات طويلة الأمد، أو حيث كان النمو غير منصف للغاية. "الفقر العالمي آخذ في الانخفاض.. لكن عدم المساواة في ازدياد.. في كل مكان".
 
 
 
********
ص5

يشكون من منافسة الموظفين
فاضل العبودي
لاقت مهنة السياقة رواجا في السنوات الاخيرة في ظل قلة فرص العمل، الى جانب عدم حاجة صاحبها الى مؤهلات كبيرة، وكثرة السيارات التي يتم بيعها بالتقسيط. لكن سائقي سيارات الاجرة يشكون من منافسة الموظفين لهم على مصدر رزقهم الوحيد، كما يحدث في محافظة ذي قار.
وقد وجه الكثيرون من سائقي سيارات الاجرة في ذي قار، من الذين ليس لديهم مصدر رزق آخر، عدة مناشدات لمجلس المحافظة، مطالبين بمنع موظفي الدولة والاجهزة الامنية من ممارسة هذه المهنة بمركباتهم  الخاصة بعد انتهاء الدوام الرسمي. وهذا ليس بالجديد، ففي ستينات وسبعينات القرن الماضي كان يمنع الموظف ومن يعمل بأجهزة الدولة من ممارسة هذه المهنة، وكان المخالف يعرض نفسه للمساءلة والمحاسبة من قبل شرطة المرور. وهم يطالبون بتفعيل هذا القرار الذي يصب لصالح العاطلين والذين يعتمدون على مهنة السياقة في توفير لقمة العيش لعوائلهم، خ?صة ان اعدادهم قد  تزايدت في الفترة الماضية،  بسبب عدم وجود فرص عمل اخرى توفرها الحكومه لهم.
المواطن عباس فاضل سائق تكسي (30) عاما يقول: في ستينات وسبعينات القرن الماضي كان الموظف او المدرس او المعلم او رجل الامن يمنع من العمل كسائق تكسي بعد الدوام ومن يمارس هذه المهنة  في الشارع يخضع للمساءلة والعقاب من قبل رجال المرور.
فلماذا لا يجري تطبيق هذا في الوقت الراهن، لنتخلص من منافسة موظفي الدولة ورجال الامن في الشارع وفي الكراجات بعد الدوام الرسمي رغم ارتفاع رواتبهم ونحن لا راتب لنا ولاعمل سوى هذه المهنة التي نعتمد عليها لاعالة عوائلنا .
اما المواطن سائق التكسي رائد نعيم (40) عاما، فيقول هو الآخر:-
اعيل عائلة تتكون من (8)  افراد ومعيشتهم تعتمد على هذه السيارة فقط، وقد تمر علينا ايام لا استطيع فيها ان اوفر حتى  وقود  السيارة بسبب كثرة سائقي الاجرة والقسم الكبير منهم يقومون بمنافستنا بهذه المهنة والله انعم عليهم بوظيفة وراتب محترم ولكن يعملون سواق اجرة بعد الدوام الرسمي، وانا  اناشد مجلس المحافظة باصدار قرار تقوم بتنفيذه شرطة مرور ذي قار في الشارع بمنع الموظفين ورجال الامن من استخدام سياراتهم الخاصة وحصر هذه المهنةه في العاطلين مثلنا ممن لا عمل لهم ولا راتب وتعتمد معيشتنا ومعيشة عوائلنا على هذه المهنة.
المواطن حسن فلاح (50) عاما سائق تكسي يعمل على خط ناصرية- شطرة حدثنا قائلاً:
هناك قسم كبير من موظفي الدولة ورجال الامن والمرور يعملون بعد الدوام الرسمي كسواق اجرة بسياراتهم الخاصة, وهؤلاء بحكم علاقاتهم واستغلال موقعهم الوظيفي يتم تفضيلهم علينا سواء في داخل المرأب اوخارجه ونحن نمنع من ذلك.
وقد قدم عدد من سواق التكسي في قضاء الشطرة مقترحات يضعونها امام السادة المسؤولين في قضاء الشطرة (والمحافظة) وتتخلص بما يلي:
*  العمل على فتح شارع الكص ورفع البسطيات العشوائية وسط الشارع وتحويله الى مرأب نظامي لموقعه في مركز  المدينة.
*  كذلك فتح الجانب الايمن من شارع العدل الذي كثيرا ما يتعرض للغلق وهو يؤدي الى عيادات الاطباء.
*  ان يتم منع قيادة السيارات من قبل الاولاد دون الثامنة عشرة من العمر من قبل شرطة المرور .
*  العمل على تنظيم خطوط داخل مدن المحافظة وتخصيص اماكن لوقوف سيارات الاجرة واغلاق المرائب العشوائية في الشوارع الفرعية.
* تنظيم باجات خاصة لاصحاب سيارات الاجرة من العاطلين حصرا، واصدار قرار يمنع موظفي الدولة من العمل كسائقي اجرة.
 
************************************
 
أكول...
حين يموت المريض بانتظار العلاج
 
وانا جالس مع قريبي في منزله في احد الايام، رن هاتفه، وقد اثار استغرابي، بسبب حديثه المليء بالتهكم والسخرية مع الشخص المتصل به.
وبعد ان اغلق الموبايل، اطلق ضحكة هستيرية، قبل ان يحدثني عن الاتصال الذي ورده، فالمتصل كان موظف في وزارة الصحة يخبره بضرورة التهيؤ للسفر هو وزوجته المريضة لاجراء عملية جراحية دقيقة لها، وعلى نفقة الوزارة. فاجابه قريبي بأن زوجته هيفاء انتقلت الى العالم الاخر وهي ليست بحاجة الان الى موافقة وزارة الصحة للسفر بغية استكمال علاجها في الخارج.
ودعوني أروي لكم ما حدث لقريبي هذا. فقد اصيبت زوجته هيفاء وهي ام لاربعة اطفال بطلقة نارية طائشة استقرت بصدرها منذ اكثر من ثلاث سنوات وقد نصحه الاطباء وقتذاك بعدم تحريكها بسبب موقعها الحساس واحتمال ان اجراء أي تداخل جراحي، تنتج عنه مضاعفات قد تكون سببا في وفاتها. لكن حالتها بدات تسوء بعدها، فقام بمراجعة وزارة الصحة للحصول على موافقتها لعلاجها في الخارج. وتمت احالته الى اللجنة الطبية في مدينة الطب، وحصل على الموافقة في السفر للخارج لكن عليه الانتظار، لحين حلول موعد السفر.
وطال  هذا الانتظار الى اربعة اشهر كاملة، وظل في حيرة من امره، لكونه لا يملك من المال ما يكفيه لاصطحابها الى الخارج لاجراء العملية الجراحية، لكن زوجته فارقت الحياة، بعد ان تقيأت دما.
وهكذا ظلمت زوجته مرتين، الاولى برصاصة طائشة من مجهول اطلقها مستخفاً بحياة الآخرين، وهو يمارس عرفاً مجنوناً عجزت الدولة عن ايقافه، والثانية باهمال اللجنة الطبية لحالتها الخطرة والتعامل مع حالتها بروتين وبروقراطية وانعدام المسؤولية.
 ونحن هنا نتساءل كم انسان مثل هيفاء فارق الحياة قبل اكمال اجراءات اللجنة الطبية؟ ولماذا لا يتم توفير الامكانيات والاجهزة الطبية الحديثة والاطباء المتميزين، كما هو الحال في الهند والسعودية وتركيا؟ بحيث يصبح العلاج متاحا للعراقيين وخصوصا الفقراء منهم، ممن لا يستطيعون دفع آلاف الدولارات للعلاج على حسابهم الخاص.
ومن هنا نطالب البرلمان ووزارة الصحة، بالنظر في هذا الموضوع المهم، والحد من معاناة المواطنين الذين يموتون بانتظار موافقة اللجنة الطبية.
 
قاسم  عناد
 
استياء سائقي السيارات من البنزين العادي
 ريام احمد
بالرغم من ان البلد يمتلك ثروات نفطية هائلة ومن افضل انواع النفط الخام في العالم، الا ان ما يعاني منه سائقو السيارات هو رداءة وقود البنزين المباع اليهم في محطات تعبئة الوقود "البنزيخانة"، ويؤكدون تأثيره على كفاءة عمل محركات السيارات وعطلها بفترة قياسية جدا، حيث ان نوعيات السيارات الحديثة والموجودة في البلد لا تتوفر فيها مزايا المتانة والجودة، ويجعلها سريعة العطل في حالة استخدام البنزين الرديء، كما يشكون من ارتفاع اسعاره قياسا بنوعيته فهو يعد من مصادر تلوث البيئة جراء العوادم المنبعثة من السيارات التي تنفث السموم في الجو. فيما اسعار البنز?ن المحسن مضاعفة مقارنة بالبنزين العادي، والمتضرر من كل ذلك هو المواطن البسيط لاستهلاك سيارته التي تعتبر مصدر معيشته او التلوث الذي يحصل للجو.
الجدير بالذكر ان البنزين الموجود في محطات التعبئة تضاف اليه مادة "رابع اثيلات الرصاص" والتي منع استخدامها في اغلب دول العالم لما لها من تأثيرات سامة على البيئة. كما يشار الى ان بعض السيارات الحديثة تحتاج الى وقود يحتوي نسبة أوكتين عالية اكثر مما هو موجود في البنزين الحالي.  وعليه نطالب وزارة النفط بتحديد اسعار الوقود المحسن بما يتناسب مع دخول المواطنين المحدودة لان ارتفاع اسعاره مرتبط ارتباطاً مباشرا بارتفاع اسعار السوق التي سيتأثر منها المواطن البسيط، ومن الضروري على وزارة النفط التعاقد مع شركات رصينة لاد?ال وحدات انتاج ذات كفاءة وقدرة عالية وتنتج وقوداً محسناً خالياً من الملوثات السامة، من اجل استفادة مواطني البلد من نفطهم على اقل تقدير.
 

همسة ...
ملائكة الرحمة
 
� أقرت وزارة الصحة بوجود نقص كبير في الكوادر التمريضية النسوية. وقال مدير شعبة الخدمات الصحية الخارجية في الوزارة اسماعيل معلة في تصريح صحفي: ان الوزارة تشكو من عجز كبير في الكوادر التمريضية النسوية يصل الى اكثر من عشرة آلاف ممرضة في ظل التوسع ببناء المستشفيات والمراكز الصحية في عموم البلاد. واضاف: ان هذا العجز اخذ ينعكس على طبيعة الخدمات التي تقدمها تلك المستشفيات للمرضى الراقدين فيها او الى المراجعين الى مراكز الرعاية الصحية الاولية.
� اعلنت دائرة صحة بابل عن استقبال 30 ممرضة هندية لسد النقص الحاصل في الكوادر التمريضية. واكدت ان الخطوة مهمة لانها ستحل مشكلة الاعراف والتقاليد التي تمنع العراقية من العمل ليلاً. وقال مدير عام صحة بابل تموز مزهي  في تصريح صحفي: ان دائرة صحة بابل استقبلت 30 ممرضة هندية في اختصاصات التمريض العام والتمريض الجراحي والعناية المركزة وانعاش الاطفال مبيناً: ان الخطوة تأتي لسد النقص الحاصل في الكوادر التمريضية النسوية في مستشفيات الحلة. ولفت مزهي الى: ان هناك وجبات اخرى من الممرضات الهنديات ستصل الى بابل خلال الفتر? المقبلة.
� اعلنت دائرة صحة واسط عن وصول 30 ممرضة هندية كدفعة اولى للعمل في مستشفيات المحافظة ضمن خطة لسد النقص الحاصل في الكوادر الصحية النسوية.
� اعلنت مديرية صحة محافظة الديوانية وصول 31 ممرضة هندية الى المحافظة تمثل اول وجبة للعمالة الاجنبية في هذا المجال. وقال عدنان تركي مدير صحة المحافظة في تصريح صحفي: ان المحافظة استقبلت 31 ممرضة هندية يمثلن الوجبة الاولى  من الممرضات الاجنبيات اللواتي سيصلن الى الديوانية تباعاً للعمل فيها.
الغريب في الامر ان تحل مشكلة الاعراف والتقاليد  التي تمنع المرأة العراقية من العمل في سلك التمريض عن طريق التعاقد مع ممرضات اجنبيات، فبهذا الحل ستترسخ الاعراف والتقاليد الخاطئة والمتخلفة. بينما يجدر برجال الدين والاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب السياسية ووسائل الاعلام والمنظمات المعنية بشؤون المرأة تسليط الضوء على الاعراف والتقاليد التي تضع المعوقات امام عمل المرأة العراقية كملاك للرحمة. فليس من المعقول وليس من المنطقي ان يجري التعاقد مع ممرضات اجنبيات وهناك ملايين النساء العاطلات عن العمل ?ن خريجات الدراسة المتوسطة والاعدادية ومن خريجات الجامعة.
فالى العمل على تخفيف الاعراف والتقاليد التي تحول دون عمل المرأة، خاصة في سلك التمريض.
كفاح محمد مصطفى
 

أهالي حي الجهاد في البصرة وتدهور الخدمات
 وكالات
يشكو أهالي منطقة الشرطة في حي الجهاد في محافظة البصرة تدهور الخدمات الاساسية المقدمة اليهم، علما ان المنطقة قد تم شمولها بمشروع الاعمار لكن استثنيت بعض المناطق من الحملة، حيث تركت تلك المناطق على حالها مما تسبب بمعاناة الاهالي جراء الاهمال  وعدم شمول منطقتهم بحملة الاعمار. وعليه يدعو اهالي منطقة  الشرطة المسؤولين في الحكومة المحلية الى القيام بزيارة المنطقة والاطلاع على احوالها ميدانيا ومعرفة مدى الواقع المتدهور الذي يعيشه الاهالي بسبب ضعف الخدمات فيها  والذي لا يمكن شرحه عبر اسطر قليلة، وهم يتاملون سرعة ا?استجابة لمطلبهم من اجل النهوض بواقع الخدمات وتلافي السلبيات في تنفيذ المشروع. 

أدوات الجريمة تباع بالعلن
تعددت البسطيات وتنوعت اصناف واشكال السلع المعروضة لتشمل حتى عرض وبيع اسلحة جارحة وفتاكة ايضاً. فمن تلك الاسلحة التي تباع باسعار مناسبة سكاكين وخناجر وحراب وسواطير وهراوات وقبضات فولاذية (بوكس حديد) وغيرها من الاسلحة الجارحة والراضة والمزود قسم منها باسنان لتمزيق الاحشاء اوفتحات جانبية لادخال الهواء داخل الجسم. ويقوم مروجوها بشرح مميزاتها ومصادرها بكل زهو وافتخار. خاصة وان اغلب مشتريها من المراهقين الذين قد يستخدمونها بشكل خاطئ بعيدا عن رقابة الاهل.
 نأمل من الدوائر المعنية الاسراع في مصادرة تلك السلع ومعاقبة مستورديها ومروجيها من اجل الحد من الجرائم المنظمة التي تصاعدت بشكل بات يهدد حياة المواطنين الابرياء في ظل التردي الواضح الذي يشهده الوضع الامني.
 
ودود عبد الغني
 
الى مديرية الجنسية العامة
ابتلي المواطن العراقي المسكين بحزمة من الاجراءات الروتينية  المملة في الدوائر الحكومية، فانجاز معاملة ما، يتطلب اياماً عدة لحين استكمالها ، اوقد يطول الى  اسابيع اذا اراد الحصول على  احدى الوثائق الثبوتية لهويته العراقية .
فقد اراد احد المواطنين من كبار السن، الحصول على شهادة الجنسية، لحاجة اولاده العاملين في احدى المؤسسات الحكومية، وحين راجع مديرية الجنسية العامة في الكرادة لاستبدال شهادات الجنسية القديمة باخرى جديدة،  تحمل العلامة الفسفورية، جمع الوثائق المطلوبة واستنسخها وضمنها في فايل تقديم المعاملة.
وبعد ايام من المراجعات للمديرية المذكورة.
تبين ان احد اولاده الذي ترك الدراسة وتزوج ، واستقل في بيت خاص به، لا يمتلك شهادة جنسية قديمة ، ولكي يتم اصدار شهادة جديدة له، يتوجب عليه ابراز وثائقه الكاملة، لكن تنقصها بطاقة السكن التي يجب عليه ابرازها بوصفه اصبح مستقلاً مع زوجته وابنائه مع العلم انه ما زال يعيش مع والده.
فاضطر الوالد الى البدء بمعاملة جديدة لاستخراج بطاقة سكن مستقلة له، لكنهم  اخبروه ان عليه ان يجلب المستمسكات الاربع وبما انه لا يملك شهادة الجنسية قديمة او جديدة، رفض طلبه وبقي معلقاً لا يدري ماذا يفعل، فهو لايمتلك بطاقة السكن وشهادة الجنسية، وبقي والده حائرا ماذا يعمل والى من يشكو امره.
وهو يتساءل هل هناك مخرج قانوني لهذه الحالة التي تشمل الالاف من المواطنين وكذلك يناشد المدير العام للجنسية معالجة مثل هذا الامر واعتماد بطاقة سكن الوالد  لاستخراج شهادة الجنسية له.
جبار موسى آل يحيى
 

مواساة...
� تعزي المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صباح صافي مزبان لوفاة زوجته. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
أهالي المحلة 363 في الثعالبة يطالبون بتأسيس مجلس محلي
 
محلة 363 في الثعالبة الاولى، تقع تحديدا خلف سيطرة الشعب، وتتمتع هذه المحلة ببناء عمودي حديث (دبل فاليوم) ، لكنها تفتقر الى مشاريع الصرف الصحي وشبكة نظامية للمجاري وتدني مستوى الخدمات التي يحصل عليها اهالي المحلة، فلا توجد فيها ملاعب اطفال ومتنزهات،  علما انه تم تخصيص مساحات من الاراضي لتبنى فوقها ملاعب الاطفال ومتنزهات عامة، لكنها مستغلة من قبل اهالي المنطقة ومستثمرة لحسابهم الخاص كتأجيرها على شكل محلات حدادة ومحلات بيع المواد الانشائية الخاصة بالبناء.
محلة الثعالبة تتبع اداريا الى المجلس البلدي في بوب الشام، الذي تكثر فيه حالات الفساد الاداري وقلة الخبرات في تنفيذ المشاريع الخدمية، واهمها عمال النظافة وآليات جمع النفايات فتتراكم النفايات في شوارع المحلة وازقتها ، الامر الذي يدفع الاهالي الى حرقها، رغم الاثار السلبية المترتبة على ذلك . وقد تم تبليط بعض شوارع المحلة لكنه لم يكن بالمستوى المطلوب مع قرب حلول فصل الشتاء.
وعليه يطالب اهالي المحلة 363، باستحداث مجلس بلدي في محلة 363 في الثعالبة الاولى، وفصلها عن المجلس المحلي لبوب الشام،  ليكون مجلساً بلدياً بمستوى المسؤولية يقوم بتوفير الخدمات مثل اعمال المجاري وتبليط الشوارع وانشاء المدارس والمراكز الصحية، ، وذلك عن طريق انتخابات عادلة ونزيهة يتم اجراؤها في المحلة.
عماد الجابري
 
رد من المكتب الاعلامي في وزارة الكهرباء
اشارة الى الخبرين المنشورين في جريدة طريق الشعب ذات العدد (232) في 28/7/2013 وصحيفة الدستور ذات العدد (2852) في 25/7/2013 نود اعلامكم:
- بتاريخ 1/8/2013 تم زيارة المنطقة، واجراء الكشف الموقعي وتبين ما يلي:
1- تم معالجة الشكوى بنصب محولة اضافية وموازنة الاحمال والعمل جاري لاضافة محولة اخرى.
2- تم الايعاز الى مديرية توزيع كهرباء الديوانية لاتخاذ ما يلزم لمعالجة كافة الاختناقات وهبوط الجهد.
مصعب سري المدرس
مدير المكتب الاعلامي
 
مستلزمات دراسية يفرض أسعارها التجار
"متابعة طريق الشعب"
بداية كل عام دراسي يتسابق تجار الجملة بعرض بضاعتهم في الاسواق المحلية ووفق اسعار تعتبر مرتفعة مقارنة مع دخول اولياء الامور المحدودة، مستغلين حاجة الطلبة لها  في عامهم الدراسي، ما يدفع أهالي الطلبة إلى تكرار مطالبتهم للحكومة بتحديد الاسعار في الاسواق المحلية وتوفير كميات أكبر من تلك المستلزمات لرفع العبء عن كاهلهم ويصفونها بـ"أسعار موجعة". وقد تلجأ بعض العوائل للتسوق من الاسواق الكبيرة مثل سوق السراي والمتنبي كون المستلزمات الدراسية فيهما تباع بسعر الجملة، ما يخفف عنهم عبء المصاريف المضافة على مصاريف المعيش? والكهرباء والماء وتوفير الخدمات الاساسية. خاصة وان هناك اكثر من طالب في العائلة الواحدة. وبعض من العوائل اضطرت للاستدانة في سبيل توفير مستلزمات دراسية لابنائهم الطلبة.
علما ان وزارة التربية تجهز أغلب المدارس بالدفاتر والقرطاسية مجاناً، لكنها لا تغطي حاجة الطلبة، وبعض المدارس لم توزع حتى الآن القرطاسية على الطلبة، ما أجبر العوائل على شرائها لهم من السوق وبأسعار مرتفعة.
 
 
قاطع مرور الرفاعي.. وشرطي لتنظيم السير
 وكالات
يعاني لفيف من المواطنين في قضاء الرفاعي التابع الى محافظة ذي قار من الزحام المروري الشديد  وتحديدا عند مدخل الكراج الموحد والشارع المقابل له، حيث يشهد الشارع ازدحاما مروريا كبيرا للمارة والسيارات على حد سواء، خاصة في ساعات الصباح الاولى وعند بداية الدوام الرسمي، وقد وقع العديد من الحوادث المرورية المؤسفة وحوداث الدعس بسبب ذلك.   وعليه يرجو الاهالي من قاطع مرور القضاء معالجة الموضوع ووضع شرطي مرور يكلف بتنظيم عملية السير والدخول والخروج من المدينة ولو للساعات الاولى فقط  للتخفيف من الزحام وتقليل الحوادث الم?ورية.
 

ص 6
 
 
كأنه قمري يحاصرني
 
عن دار الغاوون في بيروت، صدرت للشاعر شريف الشافعي مجموعة شعرية جديدة، هي السادسة في مسيرته، بعنوان "كأنه قمري يحاصرني"، وهي المجموعة التي تشهد ارتداد الشاعر إلى ذاته، لينقل عنها نبضها مباشرة، بعد تجربته السابقة "الأعمال الكاملة لإنسان آلي"، التي اتخذ فيها "الروبوت" وسيطا فنيا، ينوب عنه في الإفضاء.
يتضمن ديوان "كأنه قمري يحاصرني" ثلاثين مقطعا مكثفا، وقد أهداه الشاعر إلى "سلوى عمار: حيثُ تُدَّخَرُ الرؤيةُ"، بما يوحي بادئ ذي بدء بتعثر الإبصار على النحو النمطي، إذ تحل محله بصيرة أعمق، تسعى إلى ترصّد العالم من خلال استكناه عناصره الخفية.
 
 
 
******
 
مسح ضزئي...
 
 
أضغاث أحلام..
 
حلمتُ أن ولدي عاد من المدرسة وهو يحمل الكتب المنهجية الجديدة والقرطاسية وزيا موحدا وربطة عنق حمراء ولوّح لي بعملة ورقية وحين سألته أجابني في كل شهر سأحصل مثلها من إدارة شؤون الطلبة.
العجيب أن جارتنا حلمت ذات الحلم فهي رأت حفيداتها يعدن محملات بالقرطاسية والكتب المدرسية والزي الموّحد والعملة الورقية وقد أخبرتها حفيدتها الكبرى أن الإدارة المدرسية خصصت كذلك حافلات خاصة تنقل الطالبات من والى الدوام.
 والأعجب أن رئيس المجلس البلدي حلم هو الآخر أن مجلس النواب ناقش الأمر مع بداية العطلة المدرسية واتفق مجلس النواب للمرة الثانية بالإجماع، (المرة الأولى كان الإجماع على رواتبهم التقاعدية)، حول دعم طلبتنا الأعزاء.
وعبر الموبايل  اخبرني عن حلمه المقدم الركن (.....) انه رأى في كل محلة شعبية مجمعاً دراسياً عمودياً يشمل المرحلة الابتدائية والمتوسطة والإعدادية. في حين حلم المحرر الرياضي، في جريدة (....) انه أصبح معلما يدرب الطلبة في درس الرياضة، هذا الدرس الذي اختفى مع ربيع 2003!
 أما زميلتي الرسامة (.......)، فقد  تم تعيينها مدرّسة رسم، هذا الدرس هو توأم درس الرياضة في الغياب، كما أصبحت مدارس البنات في مقدورها الذهاب في سفرات مدرسية.. وبملابس غير مدرسية..
وما يزال.....
 الحلم....
 مستمرا....
 
مقداد مسعود
 
 
********
قراءة في قصائد علي الخفاجي النثرية
 
علوان السلمان   
الشعر عالم الوجل النفسي الناتج عن جماليته وشفافيته ونغميته المتولدة في ألفاظه وتراكيبه.. انه الوعي الذي يعني الموقف الفكري الملتصق بالإنسان عبر منظور واع للإبداع الشعري.. انه امتداد مدروس لمعطيات الزمن وصراعاته.. كون التجربة الشعرية (عملية الحياة والحركة العضوية بأكملها التي تسير في الكون..) كما يقول هربرت ريد..
وقصيدة النثر poerty prose  نمط تعبيري يتميز بمعطياته الفنية وتقنياته الشكلية التي تستوعب التجربة والرؤيا بشكل معاصر.. مساير للحركة الحياتية ومتطلباتها.. كونها منظومة شعرية متمردة على الزمن.. وهذا يعني أنها تمتلك القدرة للخروج على الثبات.. وهي تجمع جماليات شكل القصيدة (الصورة والتخييل والرمز والرؤية المكثفة سياقيا وتركيبيا وتوهج اللفظ مع وحدة موضوعية وعمق الرؤيا وشفافيتها)..
      إنها نص ذو دلالة مفتوحة محقق للدهشة المتوقعة على الصور والرموز والتوهج اللفظي والتركيبي..وجماليتها تنحصر في التحرر والانطلاق في آفاق اللفظ والتركيب...
  والشاعر علي مجبل الخفاجي في نصوصه ينطلق الشعر عنده من الخارج الى الداخل بحكم رؤاه المثقلة بالرفض والاغتراب..
هناك
حيث كان الوقت يتعثر بجثة وطن مهم
كالانسان
والفوانيس ترفع قبعاتها لصراع الدين الايوبي
كي توقظ صلاتك ذات حزن
وتعمد نشيدك بالقيامات
أيها الموشوم بختم البصرة بل بخرابها
فالشاعر يوظف الوجود بطريقة تقارب الهواجس والحالة النفسية.. فيقدم مشاهد تأملية تنسجم والتجربة الشعرية من جانب وتسهم في تنمية المسارات الإيحائية من جانب آخر وهي تسبح في رموزها ودلالاتها التي تنساب في اتجاهات متعددة من اجل كشف الرؤيا والمضامين الموحية.. نتيجة قوة خياله واستجاباته للمحسوسات كمحفزات في عملية الخلق الشعري..والتي تتأتى من مشهديته الصورية التي تتسم بالتكثيف والانسجام.. إذ تتجلى المرئيات عبر آثار حسية تتحدث بمديات الرغبة النفسية والانفعال..
مرحبا بحزنك الخفير
أيها الوطن المشنوق على مرايا الوقت
لك السدانة وحدك والسقاية
ها قد ظل صوتك يترجل من دمعك
بلادي ياسرة العالم وفوهته
تعاليت ايها الوطن الدهري
كما اندلعت أضرحة في رواق المتعبين
أيها الوطن الذي دخنتك المراثي
سلام لجودك تشيخ.......المياه
سلام لخطوك حيث لا احد.......هناك
فالنص  ينطلق بسردية فنية وجمالية عبر مكوناته.. إذ الاستغراق في تصوير الجزئيات والتركيز على المفارقة.. كونه حالة وجدانية وفكرية تنبعث مضامينها لتحقيق قيمة جمالية من خلال رفع الكلام  الى مستويات قوامها الرمز الإيحائي الذي يخلق دلالات ومناخات نفسية توسع القدرات التخييلية.. والتي فيها تصبح الذات هي بؤرة الشاعر التي تنجذب صوبها الأضواء من خلال الاضاءات الفنية والجمالية والايحاءات التي تنطوي على دلالات متميزة بعمقها والتي تكشف عن أزمة الذات والموضوع..
 إن فاعلية التتابع الصوري عند الشاعر تنبع من معطيات واقعية لتقدم اضاءات جمالية بإيحاءات تنطوي على دلالات غنية بفنيتها البنائية ومضموناتها الإنسانية..
أما إيقاع قصائده فهو داخلي متحقق من خلال الموازنات الصوتية المتمثلة في التكرار الذي يهدف إلى تعميق المعنى.. كونه يمثل احد الركائز التي تحقق التجاذب عبر مستويات فنية متمثلة في المستوى الصوتي واللفظي والجملي.. إضافة إلى علامات الترقيم التي احتلت مساحتها وهي تؤثث الفضاء المشهدي جماليا باعتبارها تقوم بدور تنظيمي للغة من خلال الفصل بين الألفاظ والجمل..
(عادة قف) لتحص الجنائز
يا مشجب النهايات وسكين العالم
هذي ظهيرتك المنورة بالألم
وهؤلاء أبناؤك الكارهون
لحسوا............. الحياة
وأضرموا الأعياد
وباركوا الأسلحة
فالشاعر يعمد إلى تحطيم البناء المشهدي كي يمنح نصه قدرا من الحرية في التعامل مع بياض الورقة التي تحمل الخطاب الشعري.. وهو يعبر عن المواقف الزئبقية التي تشكل العلاقة بين الأنا والآخر.. عبر لغة شاعرة تشكل جوهر الشعر الذي يتجلى في انه نتاج الشعور.. كونها لغة مكتنزة ومركزة.. تعد أداة لتحريك الحس الجمعي.. لغة عصر مليء بالتناقضات تقوم على عنصري الخيال الذي تترفع فيه على الواقع فتصبح هلامية تدخل النفس وتؤثر.. وتمتلك جمالها الفني المتمثل باختيار الجماليات البلاغية التي تحيط بنسيج العمق الروحي للنص.. من اجل خلق الصورة الشعرية التي  تتأتى من قوة خياله وتوظيف مجازاته المتناغمة وكثافة العبارة وانسجام اللفظ..
كان.... وحده
بوجهه البدوي
يثقب الهناءات بطعنته الوارفة
ها.... قد جاء العريف ليحصي الجنائز
وهي تراقبه وتجثوا امام محنتها كالقمر الجريح
والحبر الأعظم ينقش موتنا على جلود الماشية
فالشاعر يرسم لوحاته المشهدية المشحونة بتموجات الذات وهمومها من اجل ديمومة العزف على لحظات حركية الحواس وتناغماتها المنسابة مع إيحاء اللحظة الشعرية.. واهتمام بالجانب الدلالي لتشكيل النص.. كونه يخلق الجمالية الفنية مع مبالغة متأصلة في النص بسبب انزياحاته عن الواقع.. والتي خلقت صورة مكثفة تتسم بكونها حية تستقي وجودها من مضامينه الوجدانية والفكرية ومحيطه وعصره.. لذا فهي تشير إلى صدق التجربة التي مكنتها من استقصاء الجوانب البنائية والتعبيرية والفنية.. مع حيوية تتأتى من خيالاته اللامتناهية واتساع رؤاه..
 
 
********
 
 
الخارج من ظلي مألوف لدي
 
 
سالم محسن
 ظلال ظلي
 الوجه الخارج من ظلي مألوف لدي,
لا يشبه  الآخر
 _المنتفع,
ظلي ما خان جسده
جسدي ما خان عقلي
عن بعد ..
عن قرب,
الأشباه و الأشباح  خارج قوسي 
على  ظلي سقطت أشعة الصحراء,
 في الرمال تحرك كل شيء
ألا ظلي, ضل  متمددا على جسدي ,
 أحتضن الفقر,
الفقر لا يشبه الحلم
وكان لي الخيار,
نمت يقظاً, أغني سهران..., 
لم يفهم الوزير القصد من الشعار, ولا النائب
قلت: النهار  
فكان الليل   
 قلت:  واحة في البادية,
عند  العتمة  أزرقاق 
في الفجر حملت ظلا, نجوت من السياط
كانت الشمس تسبق ظلي,
المقهى التي تتقادم
  ذاكرتي -  مقهى ظلي
مشهد زائل, مشهد باق
وزعوا الحروب, وفق العمر والطول في الأظافر
واكتفى طولي بطوله في زحمة التطاول
ظلي في يدي
في قامتي
في القبعة
في الهتاف,
جلست  ببدلة زرقاء  على التخت الأجرد
وعلى المزركش- المدبوغ, تركت المكان خاليا للغائب
 ظلي يحاور ظله, نجمته في السقف
نجمة في الأفق
وثالثة في المعطف ملفوفة كوجبة طعام,
 شفتان  يابستان في فمي  و قلب جمرته-
خمرة الشاي  وسكر قليل
قلت: البيدر ...؟
قلت: الحصاد الذي يضني,
 لا تفي, في  الساعة...
  الوجه العبوس, المكفهر, اللئيم,
هل أقول: تلك السلطة وذلك الجلاد
 
رأيت الفورة من ظلي,
في ظل صديقي,في التجاعيد, في الأخاديد,
في الأيدي التي ترفع  الظلال
ألوان لا حصر لها
غير لون الكادح
لا يقبل ظلي,
كل المعامل تقاعدت _ تقاعست
كل الظلال وأن  كثرت لا ظلال لها
تبقى ظلالي في المرآة ظلال
ويبقى يومي أفضل من أمسي
حانية وردتي على غصني
وغصني حان على السياج ,يا دور المعقل..!؟
يا أيها الشوك الذي يلازمني في النماء والشتاء
أنت في الجوار  من  ظلي ,..أعوج وقصير
 
*******
 
 
الشخصية في قصص سناء شعلان.. رسالة ماجستير
 
طريق الشعب- خاص
نوقشت في جامعة تكريت- كلية التربية رسالة ماجستير في الأدب الحديث عن التجربة القصصية للأديبة الأردنية الدكتورة سناء الشعلان بعنوان:"  الشخصيّة في قصص سناء شعلان" . وقد قدّمها الباحث ميزر علي مهدي،  بإشراف الدكتور غنام خضر،وعضوية أ.د صالح الجميلي، وأ.م.د فرج ياسين، وأ.م.د فيصل النعيمي.
وقد تصّدت الرّسالة لدراسة المجاميع القصصيّة لسناء الشعلان:( تراتيل الماء, أرض الحكايا, مقامات الاحتراق, الهروب إلى آخر الدنيا, مذكرات رضيعة,  ناسك الصومعة, الكابوس, قافلة العطش ).
تكوّنت الدّراسة من ثلاثة فصول مسبوقة بتمهيد يحتوي على مبحثين، ففي المبحث الأوّل كان هناك حديث عن مفهوم الشّخصيّة في علم النّفس وصولاً إلى معناه في حقل الأدب،أمّا المبحث الثاني فقد احتوى على نبذة عن حياة القاصّة الدكتورة (سناء الشعلان)، وماكتبت من آداب وفنون وإبداعات.
أمّا الفصل الأول فقد تناول أنماط الشخصية مقسمة على خمسة مباحث في عناوين مفصلة, ففي المبحث الأول كانت الشخصية المحبطة, أما المبحث الثاني فقد تناول شخصية المرأة التي كانت أبرز مصادر الجذب في قصصها, وجاء المبحث الثالث تحت عنوان الشخصية المتسلطة, إذ استطعنا تحديد الأشخاص الذين يتبعون سياسة التسلط, وكان المبحث الرابع, الشخصية العجائبية , أما المبحث الخامس فكانت شخصية المثقف التي من خلالها حدّد مفهوم المثقف وفق وجهة نظر القاصة.
وجاء الفصل الثاني بعنوان ( متعلقات الشخصية ) وقد تناول الباحث فيه ثلاثة مباحث مفصلة إذ كان المبحث الأول التسمية وتناول فيها دلالة الأسماء واستخدامها للاسم اعتباطياً أو قصدياً, وكان المبحث الثاني الحوار وعلاقته بالشخصية.
أما المبحث الثالث فخصصه الباحث للوصف وتناول فيه وصف الشخصية ووصف المكان أي الأرضية التي تقف عليها الشخصية.
أما الفصل الثالث والأخير فهو مرجعيات الشخصية، فجاء بثلاثة مباحث, عرّج الباحث فيها على مفهوم المرجعية وعلاقته بالتراث, وكان المبحث الأول (المرجعيات الدينية) وتناول فيه تأثر القاصة بالمفهوم الديني في نتاجاتها من أكثر من جانب في الحدث والشخصيات, أما المبحث الثاني فتناول فيه (المرجعيات الحكائية ) التي استمدت أكثر قصصها من حكايات (الف ليلة وليلة), والمبحث الثالث فكان (المرجعية الأسطورية) إذ تناول  الباحث فيه مفهوم الأسطورة وتطورها وشيوع هذه الظاهرة في نتاج القاصة, وجاءت الخاتمة ملخصة لأبرز النتائج التي توصّلت الدراسة إليها.
ويقول الباحث ميزر علي مهدي في معرض حديثه عن الرّسالة وموضوعها:"لقد أصبحت دراسة احد عناصر القصة دراسة أكاديمية عملاً ذا فائدة علمية وفنية , ولعل الشخصية من العناصر الأكثر أهمية من بقية العناصر الفاعلة , إذ ليس من السهل على كل من يشرع في دراسة نص قصصي أن يتجاوز الشخصية القصصية؛ إذ تعد الشخصية العمود الفقري الذي تقوم عليه , وتميزت قصص القاصة سناء شعلان بالتركيز الشديد على الشخصية, إذ وجدنا أن معظم هذه القصص تتمركز حول شخصية تبنى على أساسِها القصة بأجمعها, وان النتاج القصصي المتميز الذي وجدناه في كتابات سناء شعلان الأدبية جعلنا نختار هذا الموضوع الموسوم "الشخصية في قصص سناء شعلان" كذلك القيمة الأدبية التي تتمتع بها الشعلان في الوسط الثقافي العربي, دفعنا لاختيار قصصها عينة لدراستنا".
 
 
*******
أحلام سوق مريدي

فراس عبد الحسين
كان الضجيج مرتفعاً في السوق بصياح الباعة من رجالٍ ونساء, تجمعهم ملامح الفقر والجوع بوجوههم الكالحة وشعرهم الأشعث, وهم يعلنون عن سلعهم المختلفة من فواكه وخضار يكسوها الغبار, تحت أشعة الشمس اللاهبة كأنها سعير لجهنم.  استشرفت وصوله من بعيد, وهو يلوح لها بورقةٍ بيضاء ممسكاً بها بين أصابعه, تغطي وجهه الابتسامة مع عنفوان وعزة بالنفس.
اتكأت على الأرض بكلتي يديها ونهضت بمعاناة من بين سلعها, مسحت بطرف ردائها الأسود البالي دموعها الغزيرة المتدفقة عفوياً بعد أن امتزجت بقطرات العرق, وتوغلت بأخاديد التجعدات تاركة آثار طبقة خفيفة من الطين على خدها المُتّرب.
ركض عبد الكريم مسرعاً يسابق خطواته وهو يصيح بفرح من بعيد: تحقق حلمكِ أمي.. أخيرا  حبيبتي تحقق حلمك. وصل إليها احتضنها بقوة وأجهشا بالبكاء سوياً, كان يقبل يديها بقوة وهي تلثم رأسه بحنان بعد أن أغرقته بدموعها المدرارة.
شاركهم الباعة في السوق الفرح بالتهليل والتصفيق مع الرقص والغناء, رفعوه على الأكتاف وهو يهتف بأعلى صوته:" راح أعالجكم بلاش.. انتم وعوائلكم... ببلاش ببلاش, حتى كستهم غمامة كثيفة من الغبار."
شارك بالاحتفال الكثير من المتسوقين دون علمهم لماذا، ومن أجل مْنَ أقيم الاحتفال؟  جمعتهم البراءة بحب الابتسامة, ابتسامات الفقراء رائعة الجمال, دائماً بلا مصالح وخالية من أشكال الكذب والنفاق.
حينذاك وصل رجل ملتح بوجهه العبوس مبتسماً بقلق وارتباك. جلس في المقهى القريب نفض السوق يطالع وجوه الباعة الكادحين والناس المتبضعين, حتى سقطت عيناه على التجمع الكبير بمناسبة النجاح, صيد ثمين يتغدى به مع رسول الله ويدخله الجنة من أوسع أبوابها.
قام من مكانه ومشى حتى دخل وسطهم, بين الأم وابنها والمحتفلين معهم, قبل أن يصرخ الله أكبر ويضغط على الزر.
سادت لحظة صمت مرعبة تلاها عصف أصفر لاهب, ثم انفجار مدو مزق الآذان واقتلع الأجسام النحيلة الخاوية من الأرض وبعثرها بعيدا, شظايا  كثيرة حالت الأجساد لأشلاء تناثرت على السطوح القريبة.
ثم انتشرت النار التي أذابت البشر والحجر كأنها حمم لبركان انفجر, امتزجت رائحة اللحم البشري المشوي برائحة الدخان, مع صراخ الأطفال وعويل الرجال والنساء. أجساد الفقراء دائماً سهلة التقطيع, لأنها ضعيفة معصورة وخالية من أمل الحياة.
كان الابن ممدداً على الأرض بين الأجساد المقطعة تغطيه برك الدماء والتراب المسود, ولا يشعر بوجود أطرافه أو باقي أجزاء جسمه, رمق بطرف عينه نتيجة الامتحان وهي تتطاير بالهواء حتى التصقت بالصورة الكبيرة للسيد الرئيس التي تلطخت وتعفرت بدم الفقراء.
كانت عيناه تبحث بقلق ورعب عن أمه الحبيبة عسى أن تكون بخير, حدجها بين ركام الأشلاء من الرؤوس والأطراف المحترقة, رنته بألم وخوف ودهشة, كانا يتحدثان بلغة العيون ولا يفقه حوارهما احد, حتى سالت قطرات الدمع الأحمر من عينيها وفارقت الحياة.
أخمدت سيارات الإطفاء الحرائق المنتشرة, وشطف عمال البلدية مكان الانفجار بعناية واهتمام. 
ذابت الأجساد وتبخرت أحلامها, وتحولت لمشاهد روتينية ينقلها التلفاز لمجازر يومية.. وأصبحوا مجرد أرقام لضحايا على الصفحات الأولى للصحف الوطنية.
 
 
********
 
 
آتٍ على ناصية هوى

 
آمال عوّاد رضوان             
 
مَا أَرْحَبَ أَمَلي
في ضَبابٍ.. أَطْفَأتْ قناديلَهُ أَوْهامُكِ!
 خَيالُكِ المُجَنَّحُ..
كَم غَافلَ زَماني بِمكرِهِ الشَّفيفِ
غلَّفني بِأَقاليمِ تيهِهِ الكَفيفِ
وَقَلَّمَ بِفَكَّيْ مِقراضِهِ.. آتيا شاغِرًا منّي!
نَبْضُ دَهائِكِ.. لاكَهُ سِحْرُ فُجورِكِ
تَرَبّصَ بِخُطَى ريحي السَّافرَةِ..
يَجُزُّ ضَوْئي مِنْ أَعماقي!
لِمَ أَحْداقُ جنانِكِ الواهِيَةُ..
شَخُصَتْ بأَذيالِ مَطافٍ مُؤَلَّهٍ
وَفي مَرافِئِ نَميمَةٍ..
احْتَضَرَ ضَوْؤُكِ الكافِرُ بي!
"تَ يَا مَات"
أمِنْ كُوَّةِ تَحَدٍّ.. نُجومُ سَرابِكِ
تَ قَ ا فَ زَ تْ
لتأْفُلَني غَرقًا..
في بُحيْرةِ حَيْرَةٍ؟
آآآآآآهٍ ..
 ما أَضْيقَ حُلمَكِ أُحادِيَّ الغَيْمةِ
يَضوعُ مُطفَأً..
في سَماواتِ فَرَحٍ مُؤَجَّلٍ!
ها قَد تفتّقْتِ نورا..
ضَلَّ طريقَ خلاصِهِ
حينما دَغْدَغْتِ رَغوةَ غمامةٍ..
تلاشَتْ في السُّيولِ
وما أَجْداكِ تضميدُ انْكساراتِكِ المُتّكِئةِ على غيمةٍ
بل.. وَتسلّلْت..
تشُدُّكِ سُدودُ الطّوفانِ جِهةَ الغيمِ
طَمَسَتِ السُّيولُ السُّدودَ
وانْدَلَقْتِ وَهْما مُتعجرِفا!
يا طامَةَ مُروجِ قَلبي الأَخضرَ
ها "مَرْدوك"..
آتٍ على ناصيةِ هوى..
لِيُطفِئَ عيْنيْكِ المُغمضتيْنِ!
 
في مَهبِّ بارقةِ صبابةٍ..
أَسرَجَ قناديلَ عماكِ
عاصفة عمياءَ جائعةً.. لقّمَكِ
شَ قْ قَ لَدُنَكِ المَنفوخَ
عَجَنني بدَمِكِ.. بطَمْيِكِ..
فكانَ تكويني..
نواةَ حياةٍ.. أرْضا وسماء!
وبقيتِ وحدكِ..
نقطةً في سِجِلِّ الغُرباءِ
تتكَحَّلين بلَهيبِ الفَقدِ المُرّ!
 
******
ص7

العصفور
وليد خالد عرب
لم تلاحظ غيابه اثر أنشغالها عنه بفكرة لقصة تدونها، أخذتها حمى الكتابة، كتبت، مسحت، مزقت أوراقا، سطرت سطورا كثر، مزقت أوراقا أكثر، أمسكت بفكرة سرعان ما غادرتها لأخرى، وهي في سباق محموم لاقتناص أول خيط تهتدي به لبداية الفكرة، أحست بأرهاق لذيذ وبغير ما وعي، أمتدت يدها تبحث عن علبة سكائرها وعيناها ما تزالان مسمرتان على آخر سطر كتبته، أرتمت بكل ثقلها على متكأ كرسيها وأخذت نفسا عميقا نفثت دخانه محلقة معه مستعرضة لبداية أبتسمت لها، تناولت قلمها لتكتب على عجل، حانت منها التفاتة لقفص عصفورها، رفيق يومها وأنيس جلستها، صديق أوقاتها، فلم تجده، في غف?ة منها فر هاربا، حين لم تلحظ أنها تركت باب قفصه مواربا بعد أن ملأت له آنيته بالماء، ووضعت له تمرات اعتاد على تناولها في صبيحة نهاره.
نهضت من كرسيها على عجل، أزاحت أوراقها، رمت بعقب سيكارتها في منفضتها بسرعة وارتباك، قلبت وجهها في أركان حديقتها، على الشرفة، بين سعفات النخل، فوق عريشة العنب، بين وريقات الياس، أعلى الشبابيك، تسمع زقزقة ولكن العصافير كثر، ولا صوت يشبه صوته، لقد أعتادت تغريده. منذ أكثر من سنة رأته على باب شباكها يرنو بخجل ويشرب من بقايا ماء في فسقية الورد، دنت منه ما تراجع، مدت يدها قفز بكل هدوء على ظاهر كفها بوداعة و كأنه اعتادها منذ خرج من بيضته.
وبكل هدوء أغلقت باب الشباك مرحبة بضيفها الجديد، والذي ما فارقها منذ ذلك اليوم .
ألف مكانه في تلك الجنة الصغيرة بين النخلتين، قرب حوض الماء، لم يشعر بشباك قفصه قط، اذ كان وجهها يشع سلاما وهي تطعمه حبات التمر وتملأ آنيته بالماء، حتى حبات الأرز كان يلتقطها وعيناه عالقتان بسيدته .
انها الحرية، طار عاليا عاليا عاليا أعلى من سعفات النخلتين، دار ودار ودار، لم يعتد هكذا نهار.
جميل هذا الشعور، لم أجربه من قبل، ولكن أليس ثمة خطر هنا، لاأعرف ما وراء تلك الأكمه، ولا خلف ذلك البيت، أو ترى هل أستطيع أن أعبر النهر، هل تقوى جناحاي على ذلك، وأذا سقطت وتبللت ريشاتي، أسأغرق، أم أستطيع النجاة. وسيدتي كيف ستقضي نهارها بدوني، لم أسمعها تناجي أحدا غيري.
وفي المساء لم يكن غيري رفيق وحدتها.
في ليالي الشتاء، ما كانت لتغادر الا بعد أن تدثر قفصي بمعطفها الأسود القديم، الذي له رائحة ورد ما فارقته.
لا أعرف كيف ترك قفصه، كثيرا ما تركت بابه مشرعا  ولم يغادر، أكنت قد قسوت عليه البارحة حيث نسيته ولفعت ريشاته الشمس ولم أنقله تحت عريشة العنب. أتأخرت عليه بالماء. كلا ماؤه وفير وتمراته كثر . الا أنه لم أسمع له زقزقة، لماذا لم أنتبه لذلك، أمريض هو أم يعاني الوحدة مثلي.
لا أستطيع النوم جاوز الليل منتصفه، وأنا والأرق وأفكاري، كل لحظة أهب مذعورة، أتطلع من خلال شباك نافذتي علي أراه ينقر زجاجها.
للمرة العشرين أخرج حيث تركت قفصه، أتحرى وجوده، آمل عودته، بعد أن مل من الدوران، وقرص الجوع معدته، عاد ليبحث عما بقي في قفصه من تمرات. أو عاد مشتاقا لصوتي ووجهي.
لا أستطيع أن أقاوم النعاس، جفناي ينطبقان رغم ارادتي، وعصفوري لم يعد بعد.
ومنذ أن غادر لم أسدل ستارة شباكي، فأيقظتني شمس صباح ملأت غرفتي، ماعدت بعدها قادرة على أن أتكاسل أكثر. لربما عاد عصفوري، نهضت فزعة، ارتديت خفي على عجل وتلفعت بقميص طويل وهرعت الى الحديقة، حيث قفصه، رأيته، رأيته، باب القفص مقفل، نعم أنا من أقفله كان هناك في نضال مستميت للدخول كان فمه مفتوحا ينم عن آخر سمفونية عزفها في تلك اللحظة.. ترانيمها لي بالتأكيد..  كان باب القفص مقفلا، نعم أنا من أقفله،، لم يره في ظلمة ليله، لم يعرف أنه موصد.. تعجل في الولوج. أشتياقا. أو ربما حاجته للأمان.. أو ليعيد فرحا افتقدناه معا. ?رتطم به وهو في شدة فزعه، وتدلى جسمه، ولكن خارج القفص.
 
********************************
من تموز النهرين ..
الى النيل
 
 
يحيى جعفر تالي
 
كنت أحسبُ...
بضاعتي سرقت
وخمرتي ... جفَّت
وانزوى ...ندمائي
بأركان اليأس
فأذا بزخات مطر
تغسل وجهي ... وتعيد الشباب
لتجاعيد التصحر
وتُنعش ... حبيبات
عشب الذاكرة
ووميض السحاب ..
يثقب ... جدار الصمت
من تموز النهرين ...
الى النيل
لاعادة ... مسار الثورة
أمواجا ... تزيح الشوائب
أُكاد أجزمُ..
لا يسلم ... العشق النبيل
من الاذى
الا اذا ... تعاهدت
حناجر الطيور
ولا ... ليل أن ينجلي
إلا إذا ... سهام الحب
تعانقت نشوى..
بخمرة نسيم ...شتاء الجنوب
وصيف الشمال
وامتزج قائما...
مسك الحناء ... وعطر الورود
والفراشات رقصت...
حول ضياء ... خدود
وشفاه الاطفال
على أنغام ... خشخشة السنابل
وإيقاع المطرقة...
وصرير القلم ... وهديل الحمام
وخلايا النحل
تصنع ... الشهد اللذيذ
من ... اشهى الثَمَر
وأنصاف ... الالهة الحمقى
من صنع ... معامل التملق
تنتجُ ... عارَ التخلف
وخزي التعصب
ألا...
ايتها الموسيقى... تصاعدي
لترقص الاشجار...
في الساحات
تحمل ... ثمار الحَضارة
 
**********************************
 
الشعر والنقد
خديجة الحمامي
الناقد الاديب,محرر صحيفة طريق الشعب الموقره.الاستاذ عبد العزيز لازم لقد أغنيتني بنقدك البناء إذ أني  خلاله تفاديت ماكنت في غفلة عنه.ومايجب عليَ تفاديه.
اما تمسكي وإصراري على العمود بأشعاري,ليس من الممكن ان أحيد عن ذلك مطلقاً.لأن للشعر المقفى جذوراً عميقة وانطباعات بنفسي منذ الطفولة بل وأنا في المهد.لقد هدهدوا مهدي بأحلى قصائدٍ
وقد شنفوا أذنيً في ابحر الشعر
إذ أن والدتي حسبما روت لي فيما بعد.كانت تهدهد مهدي بما حفظته من أشعار لشعراء عظماء يشار لهم بالبنان,تلحنها بلحنٍ جميل فأغفو لتنصرف للأعمال المنزلية
وبعدما ترعرعت ونميت,كان لشقيقي الكبير دور فعال.عندما يحملني على كتفيه ويجوب أروقه الدار ذهاباً وإياباً,ويردد قصيدةً عموديةً للمناضلين السجناء,ينشدونها على نغم السلاسل التي تكبل أياديهم وأرجلهم.وتلك القصيدة كانت تعبر عن اضطهادهم وتحدياتهم واعتزازهم في آنٍ واحد.
مما أثر بنفوس بعضهم من سجانيهم وهيج مشاعرهم واحاسيسهم فألتحقوا بصفوف السجناء وهتفوا معهم بحياة الحزب ومؤسسيه.
واليك بعض الأبيات من تلك القصيدة المؤثرة والمغناة
   يارنين القيــــــدِ زدنــــــــــــي           نغمةً تشــــــفي فــــؤادي
  إن في صوتــــــــك معنـــــــىً           للأســــــى والاضطهـــاد
* * * * * * *
 ياظلام السجن خيْـــــــــــــــــم             إننا نهــــــــوى الظــلامــا
ليــــــــسَ بعد الليـــــــــــــل إلا            فجرُ مجـــــــدٍ يتسامــــــى
  * * * * * * * *
وتستمر القصيدة بمؤثراتِها.
والآن اعود ثانية لأقول لك.أن اللحن يطربني والعطف من شقيقي يشملني,فتغمرني الغبطة.دون أن أدرك مامعنى تلك الإنشودة لصغر سني.سوى اني أشاهد والدتي تذرف الدموع بصمتٍ وسكينة وحذر.
حتى كبرت وأدركت وبدأ شقيقي يذكرني بما جرى ويشرح لي عن الموافق البطولية والتضحيات للأحرار من أجل الحرية.
وأن للأدب دوراً فعالاً في توعية الملأ.
وهناك مؤثرات اخرى للشعر العمود.حيث كانت لنا لقاءات عائلية لاسيما في ليالي الشتاء الممطرة,نجتمع حول الموقد وتقام المطاردة الشعرية فيما بيننا صغاراً وكباراً.مما يحفز كلاً منا على حفظ المزيد من القصائد لشعراء معروفين شريطة ألا يتخلل تلك المطاردة ماهو هجاء فيجرح المشاعر.ومن ينال السبق منا جائزته كتاب لأحد الشعراء. ويحضرني كتابا (الجداول والخمائل) للشاعر إيليا ابو ماضي واللذين حازتهما شقيقتي الكبيرة لتفوقها بتلك المطاردة الشعرية.
لقد ارتويت من منهلين عذبين هما: منهل الشعر الذي ورثت موهبته عن والدي حيث كان شاعراً مميزاً وله قصائد عصماء من الشعر العمود أما المنهل الثاني فهو منهل المبدأ السامي لحزب المناضلين والكادحين سقيتُ منه بكفي شقيقي الكبير.وسأبقى أروي ظمأي من هذين المنهلين ماحييت.
وخاتمة الكلام.ومن خلال تجاربي وارتباطاتي بالكثير أن الشعر العمود له عشاقه ومريدوه سابقاً ولاحقاً.حيث أنه يوقظ الأحاسيس ويشحذ الهمم.ويعبر عمَا تكنه النفوس من مآسٍ وأفراح بصورةٍ جلية يتذوقها السامعون.
 فلن يتخلى عنه من كان شـاعراً        وإلا فلا أخــــفيك ليسَ بشـــاعرَ
 فتأريخنا في منتقى الشعر زاخر       وحاضرنا يغنيه شعرَ الجواهري 
ثم أكرر إصراري وتمسكي وإعجابي في شعر العمود أقول:
لن ينثني قلمي عن منهلٍ عذبٍ         إلا أُصابُ بما يودي لنسيانــــي
وتحياتي العطرة لك وللصحيفة الغراء ولمن يدير شؤونها.
 
************************************
 
صحوة بلدوزر
فراس عبد الحسين
كان يعمل سائقا على احدى مكائن البلدية, يمارس عمله المعتاد من الصباح للمساء ثم يستلم اجره الذي بالكاد يسد رمق عائلته الكبيرة, كان يوما اعتياديا لحين امر مدير البلدية بالتوجه لإزالة بيوت الصفيح المنتشرة على اطراف المدينة.
عند وصولهم لموقع العمل, كانت احياء كبيرة على مدى البصر يسكنها اناس حفات رسم الجوع بريشه الفقر ملامح وجوههم الكالحة. بلا ماء ولا كهرباء بلا خدمات, تنتشر فيها برك المياه الآسنة التي يحتشد عليها الاطفال والكلاب السائبة.
جاءه الامر ببدء التجريف بعد ساعات من تقديم الانذار بالإخلاء للساكنين, كان حائراً بين تطبيق الاوامر وبين الرفض وتركه للعمل, وتمنى انه لم يولد في تلك اللحظة.
بالنهاية كانت زمجرة محركات المكائن أعلى  من صوت انسانيته, وأعلى من عويل الفقراء الصامتين, صرخت حتى ملائكة السماء بصمت واستنجدت بكل قيم الاديان السماوية والأعراف والتقاليد, عندما  بدأت الاليات تسحق كرامتهم وأحلامهم بالحياة الكريمة قبل أن تسحق غرف الصفيح التي تشبه قبوراً يسكنها أحياء لا تقيهم من حر الصيف ولا برد الشتاء.
كانوا يشتمونه بألفاظ نابية و يبصقون عليه ويرموه بالحجارة  وبالأحذية أحيانا, والألم يعصر قلبه, تنهمر دموعه بين فترة وإخرى وهو خلف المقود بلا حول ولا قوة.
بعد عودته بانتهاء يوم عمله جلس بشرفه داره، صمت مع نفسه, كيف قمت بجريمتي هذا اليوم, هل تحولت إلى مجرم دون ان أعلم؟ نعم ولكني عامل باجر يومي أؤمر فأطيع, واذا لم انفذ الاوامر سوف أطرد من عملي ويأتي من يقوم بالعمل نفسه غيري, ويستمر هدم بيوت الفقراء ولا يتوقف بمعارضتي او امتناعي عن العمل وتبقى النتيجة ذاتها دون تغيير  فاخسر وقتها وظيفتي, والجوع كافر لا يرحم.
سرح بذهنه لفترة طويلة حتى انتهاء سيكاره الذي كان بيده دون علمه, انا اعتقد ان كل فاسد يبرر فساده وظلمه للناس مثلما فعلت اليوم. وان الخوف هو سبب الظلم. فالجلاد مثلا يمزق اجساد الناس ويعتقد ايضا بأنه يقوم بعمله وواجبه وعند امتناعه سوف يأتون بجلاد اخر ويستمر التعذيب ويخسر وظيفته دون ان يغير شيئاً.
سأل نفسه أين حقوق هؤلاء الفقراء من ميزانية بلدهم المليارية؟ لأن النفط والفقر لا يجتمعان. أين واجب الحكومة بتوفير السكن اللائق والحياه الكريمة لكل افراد الشعب. بالتأكيد هناك من سرق حقوق هؤلاء وسلب اموالهم, ولولا ذلك لما كانت هناك بيوت للصفيح ولا فقراء يسكنوها فهي الوجه الصريح للفساد والسرقة.
الان عرفت الحقيقة, وإن لحظة الحقيقة تساوي حياتي بأكملها, وإلا سأبقى أعض أصابع الندم واشعر بتأنيب الضمير طيلة حياتي ولا ينفعني المال ولا تنفعني الوظيفة غداً سينتهي كل عذابي, واشعر بإنسانيتي التي فقدتها اليوم.
وفي صباح اليوم التالي اتجه الى نفس موقع العمل, كان الناس متظاهرين معترضين على هدم غرفهم ومساكنهم, بعد استلام الامر ببدء التجريف قال لنفسه ان لحظه السعادة تمحو كل هموم الحياة مهما كانت نتائجها,  والتضحية من اجل من نحب تجلب سعادة لا يمكن وصفها.
 وان من يصبر على الضيم ولا يتمرد على الظلم, يكون حليف الباطل على الحق وشريك السفاحين بسحق الأبرياء دون أن يعلم, أطفأ ماكنته وركض صوب المتظاهرين, استقبلوه بالأحضان ثم رفعوه على اكتافهم وهم يصرخون ويهتفون معه بصوت واحد وصل لحدود السماء (يسقط الفساد, يسقط الظلم, يعيش الشعب).
 
***************************************************
 
عين صغيرة ...
حرية الطائر تتماثل مع حرية الإنسان
 
ألإنسان ليس كالطائر لكن الكثير من البشر يحلمون ويتمنون أن يكون لديهم حالات الطائر وطباعهِ. وهذا ليس بدون سبب، فكلما اشتد عليهم القهر وأحكمت وسائل الظلم والاضطهاد قبضتها على رقابهم عصف بهم الحنين إلى الحرية، وكانت قدرة الطير على التحليق في الفضاءات البعيدة دون  أصفاد هي الصورة الأثيرة التي تسكن أحلامهم للتعبير عن حنينهم للحرية والبحث عما ينقصهم في حياتهم. قصة الصديق «وليد خالد عرب» « العصفور» يوحي عنوانها بان هناك قضية بطلها طائر العصفور الذي رغم مكوثه داخل قفص تنشأ علاقة تآلف بينه وبين شخصية القصة وهي كاتب? معتكفة لا تتصل بالعالم إلا من خلال عصفورها وأوراقها. في الأوراق يتم التعامل مع الأحلام لكن التركيز على حياة العصفور في القفص يفسر حنينا جارفا نحو الحرية  يتحكم بالكاتبة، لكن غموض الطريقة التي يتم فيها ممارسة هذه الحرية أدى بالكاتبة إلى أن تركز على علاقة التآلف بينها وبين العصفور. وقد تجسدت قوة هذا التآلف في عودة هذا الطائر إلى القفص بعد تحرره منه وهنا تبرز إشكالية مضمونية مثيرة للجدل. لان الرجوع إلى القفص لاينسجم موضوعيا مع طبع الطائر الذي وجد القفص مقفلا نتيجة لغفلة الكاتبة التي حبسته حبسا ناعما. ونحن نع?م أن طائر العصفور لا يشبه طيور الحب الملونة التي يمكن حبسها في الأقفاص ويمكنها أن تتوالد فيها بعد توفير ظروف العيش المعقولة من قبل المربين (الحابسين). لكن عصفور هذه القصة استقر على ظاهر كف سيدته دون وجل واستسلم لتمسيد يدها الأخرى ثم رضي أن يدخل في سجنه الباذخ.لكن حنينه إلى الحرية لم يتلاش فحين حصل عليها انطلق إلى المحيط الخارجي. إن رجوعه يمكن أن يفسر بعدم رضاه وربما نقمته على ما يجري في الخارج الذي هو عالم الإنسان. وفي هذا تصوير لمحنة الإنسان وهي تتشكل في عين الطائر الذي يشارك الإنسان في رفضها. ويشكل هذا ا?رفض تصعيدا لحجم المحنة. وإذا استقر فهمنا لهذا الأمر على هذا المستوى فهذا يعني اننا اكتشفنا صورة سردية جميلة توصل لها الكاتب. لكننا مع ذلك نطالبه بعدم تجاوز حقائق الطبيعة فالعصفور لا يستطيع الطيران في الليل كما ان طائر العصفور لايحيا في الاقفاص على العكس من طيور الزينة الملونة كما نعلم بينما يريدنا هذا العمل أن نتجاهل  حقائق الطبع النوعي للطائر..نعتقد أن ذلك سيسبب ضررا كبيرا للبناء السردي ولموضوعة القصة.
الصديقة (خالدة خلات) تعود الينا لتواصل صراخها المفجوع والاحتجاجي ضد تلك القوة الغاشمة الغامضة التي ادمنت اراقة دماء الابرياء من العراقيين. في قصيدة (هل من المعقول؟؟؟؟) تحيط بها مجموعة من علامات الاستفهام  بغرض تعميق معنى العبث واللامعقولية في اجواء القصيدة التي نجحت في وضع القوة الغاشمة هدفا للغضب الانساني  باعتبارها قوة عمياء تدخل باصرار في تناقض مع الحياة. ويحاول الجهد اللفظي المهيمن فيها ارسال رسالة اضافية مفادها ان ثمة ظلماً نوعياً خاصاً يقع على رأس مكون اجتماعي عراقي ادمنت القوى الظالمة التي لم تقتصر ?لى قوى الارهاب , في انزال  اشكال غريبة من القهرعلى رؤوس ابنائه, ذلك هو المكون الإيزيدي الذي قاسى ذلك قبل ظهور ظاهرة الارهاب (وعلينا ان ندفع للتنين  الشرير ضريبة وجودنا..) شكوى مرة لمجموعة بشرية باتت تعيش تحت وطأة قمع كابوسي قد يأتي حتى من وسط حلفائهم. القصيدة ركزت على فحوى الخطاب وراحت تئن تحت وطأة انحسار واضح في الجانب الفني، فالتقنيات الشعرية الفنية لم تحضر لاكسابها مزيدا من الوهج. كان يمكن استخدام الصورة الشعرية والاستعارات والرمز والتشبيه وغيرها. نعتقد ان الصديقة خالدة تستطيع تلافي ذلك بالمزيد من القرا?ة للقمم الشعرية والدراسات النقدية خاصة وانها تمتلك خيالا نشطا معززا بمشاعر المروءة والحب الانساني مع قوة الرفض بله المقت لكل ما هو معاد للحياة.
قصة الصديق «مهند ناسو السنجاري» «حين يتوقف الزمن» تعالج موضوعها عن طريق الصدمة، فبحكم جنسها كونها قصة قصيرة جدا اعتمدت على الإيجاز الأقصى رغم احتفاظها بعناصر الصراع ونتائجه كامنة خلف الحدث الرئيسي. توقف الزمن، ليس بسبب الموت فقط بل قد يتوقف في حياة تلك الأم الجريحة بسبب صدمة لحقت بها بعد  عثورها على ابنها هيكلا عظميا في مقبرة جماعية بعد انتظار طويل يداعبه أمل غائم في تكحيل عينيها به دون جدوى. كنا نتمنى على الكاتب التخلي عن السطرين الأخيرين  تلافيا لحالة الترهل. وكان يمكن الإشارة إلى ساعة الشهيد وتوقفها في ?ملة أخرى. الصديق يمتلك قدرة واضحة على تشييد السرد القصير جدا ونعتقد انه يستطيع أيضا كتابة القصة القصيرة الحداثية الاعتيادية. سنرحب بإنتاج الصديق مهند  دائما.
المحرر
 
************************************
 
حين يتوقف الزمن
 
مهند ناسو السنجاري
 
 
لأكثر من عقدين من الزمن وهي تذرف الدموع ، تتوشح الحزن بالسواد، تتجرع ألم الفراق ومرارة الصبر وما يرافق الصمت من ذل وهوان..حتى اتخذ الحزن منها شكلاً بشرياً، فلم تعد تملك غير أحلامها ونظرة الخوف تلك التي ارتسمت على وجه ولدها الوحيد لحظة اعتقاله.
 فمنذ تلك اللحظة وهي تعيش على أمل لقائه، وفي أن يكون حيا في مكان ما..  يكبر كل يوم مع بزوغ الشمس، وقبل أن توشك منابع الدمع على الجفاف وواحة الأمل على التصحر..كانت قد عثرت على وحيدها الذي لم يكن قد كبر!
حين عثرت على قبر رطب،ضيق  يحتفظ بصدى صرخة أخيرة!!
 يحتضن حفنة عظام وخصلات شَعر تتوسد فوقها جمجمة مثقوبة تستقر في قعرها رصاصة،وعُصابة سوداء بالقرب منها ساعة يدوية كانت لا تزال تشير إلى لحظة توقف الحياة.
**************************************
 
 
هل من المعقول؟
خالدة خلات
هل من المعقول أن تسير الحياة  الى الوراء لتصبح أكثر ألما وشقاء..
ونعيش ايامنا تعيسة  وبلحظة يضيع كل شيء ويذهب هباءا ..
وعلينا ان ندفع للتنين  الشرير ضريبة وجودنا  مزيدا من الناس قربانا
ايعقل ان يزداد الاقوياء  الطغاة غرورا ومكرا  وقوة ودهاء ..
ويزداد الضعفاء اليائسون ظلما وخيبة وبؤسا ويا خسارة ..
ويتجذر الارهاب في وطني المسكين وبات يلازمنا صباحا مساء..
ويعيث في ارضه فسادا ويجعله جحيما وكأنه لعجبي يزرع ورودا ينشئ جنانا ..
ويتفنن ويتدلل في كل ما يريده  ويحولنا وقودا للموت والدمار..
وكأنه صار مثلث برمودا يبتلع كل من يمر عليه دون رحمة وهوادة..
أو كداء الكوليرا يقتل بالجملة وما اتعس هذا الوباء..
وما ذنب العراقيين بعد كل محنهم ليحل عليهم هذا الطاغوت وما اقسى هذا  الوبال..
ولا يرحمنا يوما الا وينشر الرعب في شوارعنا ويا للهول كأنه ينثر الحلوى ولا يهمه ما يحدث من فتك وهلاك..
هل من الحق ان يفلت الجلادون والفاسدون من الحساب اما الابطال والابرياء تتناثر اجسادهم اشلاء..
اين نحن من هذا العالم السائر نحو رقي وحياة اكثر صفاء..
ويا ويلنا نتخبط نتجادل في امور عقيمة لنصبح اكثر تشرذما وغباء..
وها قد اصبح توقنا للعيش مثل الامم الراقية ضربا من الخيال..
 
 
*******************************************************
 
ارتجالات على أرض محرمة
شيـماء عجة
واخيراً .. حصلت على عزلتي
التي .. طالما تلعثمت منها
في شتاء لم أتوقعه ! كم نادت عليّ وأغوتني
تلك العزلة المريبة ... كي نجلس ونضحك ونبكي ونهزأ ونأمل
كم تهربت منها ! أملاً بوضوح شمس الغد
وتساءلت مراراً .. هل ستنتزع جلاجل الغيوم عنها ؟ شمسي تلك
فأهلاً بالفراغ المؤلم ..
وداعاً للحيرة المتوالية .. والخوف من اللاشيء
أنا على أرضي تلك التي
ليست كاليابسة .. وفي ساعة تعتصر السكون
وتجهض كلمات تأكل الذاكرة
والقلق يرتاد النوافذ .. والإنتظار بالكثرة !! 
أصافح زماناً فقدنا به الإحساس بحلاوة التحقيق
وطرحنا الأمنيات صريعة
كشهداء الحروب الغبية .. ثم اكتشفنا إن العمر يرحل طوعاً
بمشحوف الموت .. إلى .. اللا عودة !
 
**************************************************
 
جسور  ...
حول مواد نعتذر عن نشرها
 
قصيدة الصديقة سعاد محمد الناصر بعنوان " بغداد "تجسد الطموح المشروع الى ان تعبر عن مشاعرها شعرا. لذلك عكست القصيدة جهدا واضحا لبناء اجواء شعرية تناسب الموضوع المطروح. النص الذي بين ايدينا مفعم بالمشاعر الطيبة تجاه بغداد ، المدينة التاريخية الجميلة الغافية على نهر أزلي استقر سحره في وجدان من تربى على منظره وخيراته. نحن نتفق مع الصديقة سعاد على هذه المشاعر ونعجب بها ، لكننا نقول ان بناء قصيدة تناسب اهمية موضوعها يحتاج الى صبر هائل اضافة الى صنعة لفظية تتغذى من معرفة معمقة باصول كتابة الشعر ، ونتحدث هنا عن قصي?ة النثر التي تنتمي اليها قصيدة " بغداد" . اطلقت الصديقة سعاد صوراً تعبيرية جيدة لكنها ليست صورا شعرية، فالشعر هو التعبير الإستثنائي الأكثر جمالا من القول المتداول بين الناس في الحياة اليومية. ونقول إن المفردة الشعرية الفخمة والجملة الشعرية المحكمة التي تنتظم سياقا شعريا متماسكا هي من مقومات الشعر الاكثر استجابة لمتطلبات الصنعة . لكن قصيدة " بغداد" اعتمدت المفردة المستخدمة في الحديث اليومي دون ابراز بريقها الممكن في سياق محسوب مما افقدها  القدرة على التاثير على المتلقي . نعتقد ان تلك القدرة يمكن أن تتحقق با?قراءة والإطلاع على نماذج الشعر المتقدم  المكتوب بالعربية ، ويمكن بلوغ مستويات معقولة منه ايضا بالاطلاع على الدراسات النقدية ودراسات تاريخ الادب ، خاصة وان صديقتنا تمتلك قدرات واضحة على صنع الشعر المتقدم بسبب امتلاكها العاطفة والحساسية اللازمتين لذلك. تحياتنا وسنرحب بانتاجها القادم .
 
المحرر
 

ص 8
 
 
هيئة الاستثمار تقترض لتسديد دفعات بسماية
 
 
بغداد"طريق الشعب"
اعلن مجلس الوزراء عن موافقته اقتراض هيئة الاستثمارلتمويل الدفعات المستحقة لشركة (هانوا الكورية الجنوبية) المنفذة لمشروع بسماية السكني. وقال بيان حكومي الاربعاء الماضي "ان مجلس الوزراء خول رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وكالة صلاحية توقيع عقد قرض مع المصارف الثلاثة باعتباره مقترضا(الرافدين، والرشيد، والعراقي للتجارة) لتمويل الدفعات المستحقة لشركة (هانوا الكورية الجنوبية)" .واوضح البيان ان اقتراض الهيئة الوطنية للاستثمار للمبالغ المطلوبة يمثل التزاما عقديا لتنفيذ مشروع استثماري تجاري غير محسوب على اساس تمويل مشاريع تشغيلية او استثمارية ضمن موازنة الهيئة ، مشيرا الى المبلغ سيتم تسديده لاحقا من دفعات المواطنين الراغبين بشراء وحدات سكنية في مشروع مدينة بسماية، مع استمرار الصلاحية المخولة لوزير المالية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم(357) لسنة 2013. واكد البيان ان  الهيئة الوطنية للاستثمار تتنازل عن خطاب الضمان المقدم من قبل الشركة للمصارف الثلاثة كل حسب نسبته في القرض باعتباره ضمانا فقط.
 
 
*********
 
علاقة تعاقدية بين النفط والكهرباء لتخطي مشكلة الوقود
 

بغداد" متابعة طريق الشعب"
تحولت العلاقة بين وزارتي النفط والكهرباء من التنسيقية الى التعاقدية لانهاء مشكلة عدم توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية. فيما اكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، السبت فشل الخطة الوقودية التي اقرت عام 2009 . واكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، السبت، إن الخطة الوقودية التي اقرت عام 2009 "فاشلة" ولم ينفذ اي بند من بنودها من قبل وزارة النفط، مبينة أن الاتفاق الاخير بين وزارتي النفط والكهرباء لتنظيم العلاقة بينهما هو مجرد اتفاق "شكلي". وقال عضو اللجنة عدي بحسب"شفق نيوز"، إن "الاتفاق الاخير بين وزارة النفط والكهرباء لتحويل العلاقة بينهما الى تعاقدية هو مجرد اتفاق شكلي يفتقد الى المعلومات والوضوح في الرؤية". واضاف عواد أن "الخطة الوقودية التي اعدت عام 2009 هي خطة فاشلة ولم يجر تنفيذ بنودها لغاية الان، لذا الغاية من الاعلان عن تغيير شكل العلاقية بين الكهرباء والنفط الى تعاقدية اعلامية اكثر من ماهية واقعية".
 
 
********** اقتصادية...
وقفة اقتصادية...
 
 
الذمم المالية
 
لم تعرف الأمم التي ابتليت بالفساد المالي والاداري آلية أفضل من الافصاح والشفافية لوضع حد لهذه الآفة التي أطاحت من قبل باقتصاديات عديدة ناشئة .. وهي عادة ما تتفاقم في مراحل الانتقال من نظام اقتصاد الدولة الى اقتصاد السوق ، فكيف بها اذا ما انهار كيان الدولة؟ وراح المؤسسون للكيان الجديد يدفعون باتجاه بلورة رساميل السياسة بهدف صناعة وانضاج طبقة رأسمالية تتصدر المشهد المالي والاقتصادي ومن ثم المشهد السياسي .
وهنا يكون ظاهرا على الجهات الرقابية التي ينجبها النظام السياسي الجديد ، استخدام كل الأدوات والآليات المتاحة لمحاربة الفساد دون جدوى فيما تمتنع تلك الجهات عن تفعيل آلية ( الافصاح والشفافية ) بفعل ضغوطات أو برامج جاهزة للعمل، فيحتمي الفاسدون بالتخندقات السياسية رافعين شعار الاستهداف السياسي كلما طالتهم الجهات الرقابية (فهو استهداف طائفي كما يدعون ،في التكوينات الحكومية التي تتشكل من أحزاب طائفية .. وهو استهداف قومي في التكوينات التي تتصارع سياسيا على أساس قومي ) وعند ذاك ينحصر عمل الجهات الرقابية على صغار الموظفين الذين قد لا يتخندقون في التكوينات العرقية والطائفية للتشكيلة السياسية ، والبعض من هؤلاء الصغار الذين يعتاشون بفسادهم تحت ظل فساد الكبار، عادة ما يكونوا ضحايا لكل فضيحة يصعب لملمت أوراقها قبل أن تصل لوسائل الاعلام، وعادة ما تنتهي تلك الفضيحة في دهاليز الجهات الرقابية وبعيدا عن الاعلام بادانة مجموعة من الموظفين الصغار وتقديمهم كقرابين على محراب النزاهة لاثبات نجاحاتها في العمل وادراجهم كأرقام منجزة في محاربة الفساد .
والمقال هنا لا يسع لنبش تفاصيل طوتها رغبة الانسان الذي يتعرض يوميا لتقطيع الأوصال وهو يقارع شأفة الفقر ، فما عادت وعلى ما يبدو الرموز أو الرئوس الكبيرة التي تقف وراء فضيحة هذا المصرف أو ذاك ولا فضيحة هذه الوزارة أو تلك تعني الانسان العراقي الذي يبحث عن الأمان والخبز، وعلى هذا فما عاد ( للافصاح والشفافية) مريدين وليس هنالك جهات ضاغطة للمطالبة بهذا الأمر، وما تطلبه الجهات الدولية الداعمة لبرامج محاربة الفساد وتطبيق حوكمة الشركات ليس أكثر من تقارير كتابية يذهب بها (سين وصاد) ايفادات لمؤتمرات عالمية يتحدثون فيها عن الشفافية والافصاح .. وما من وزارة أو مؤسسة أو هيئة غير مرتبطة بوزارة ليس لها موقع ألكتروني ( ما يؤشر لنهج الشفافية ، على اعتبار ان المواقع الألكترونية لهكذا تشكيلات في كل دول العالم تعتمد لعرض الفعاليات والتداولات والملائات المالية ) ولكن ما من تشكيل اداري في مؤسسات الدولة العراقية يكشف بشفافية عن تداولاته وملائته المالية على موقعه الألكتروني ليثبت نزاهة تلك التعاملات والتداولات.. وما من حزب أو تكوين سياسي يكشف عن تمويلاته المالية في ظل غياب قانون للأحزاب على الرغم من مرور عشر سنوات على الحديث المتواصل عن بناء التجربة الديمقراطية .. وما من مسؤول في الدولة كشف عن ذمته المالية أمام الجمهور .. وظلت قضية الكشف عن الذمم المالية تدور في فلك الجهات الرقابية، دون أن يعي الجمهور ماهية الذمم المالية .. والأدهى من هذا أن تخرج علينا الجهات الرقابية بتقارير تتحدث عن نسبة استجابة المسؤولين في السلطات الثلاث وفي الحكومات المحلية لتبشرنا انها ارتفعت من (30) إلى أكثر من (43) بالمئة .. واسلوب كشف الذمم المالية هذا الذي لم يقدم فيه 57 بالمئة من المسؤولين في الدولة العراقية تقارير عن ذممهم المالية على الرغم من سريتها ، يثبت استخفاف المسؤولين بآليات محاربة الفساد وايمانهم بقوة الخنادق الطائفية والقومية والجهوية التي يتمترسون بها .. ولو تأكد لهؤلاء ان الشفافية في عرض البيانات هي المعتمدة ، وان المساءلة الشعبية والرسمية ستبنى على أساس هذه الشفافية لسارعوا في كشف ذممهم ، لا بل سيعيد الكثير منهم حساباته قبل أن يضطر لكشف ما في جعبته.
ان المطالبة بالكشف عن أسماء الممتنعين عن تقديم التقارير الخاصة بهم على موقع هيئة النزاهة الألكتروني وعبر وسائل الاعلام لم يعد مطلبا رئيسا ، وبات المطلب الرئيس هو كشف الذمم المالية لوسائل الاعلام ومقارنتها مع كشوفات السنوات السابقة بجانب الكشف عن أسماء الممتنعين، هذا اذا كانت هيئة النزاهة جادة بمحاربة الفساد .
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
*********
 
أموال الشعب بين الساسة العراقيين
والأمريكيين
ما مصير 200 مليار دولار فقدت أيام النظام السابق؟
بغداد"طريق الشعب"
اكد المفتش العام الامريكي المختص بملف صندوق اعادة اعمار العراق ستيوارت بووين، الاسبوع الماضي، "استمرار الجهود لكشف مصير نحو (200) مليار دولار فقدت ابان النظام السابق.
ولفت بووين بحسب بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الأربعاء الى "ضرورة استخدام الادلة الجنائية في ملاحقة الجناة واقامة الدعاوى عن طريق الامم المتحدة" بهدف كشف مصير نحو (200) مليار دولار فقدت ابان النظام السابق.
واعرب رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي خلال استقباله المفتش الاميركي الأربعاء الماضي في بغداد، عن "شكره لما بذل من جهود في ملاحقة ومساءلة المتورطين بالفساد وكشف مافياته من كل الجنسيات"، مشيرا الى ان "هذا الانجاز مهم جدا لما فيه من عبرة للاخرين الذين كانوا ينوون القيام بعمليات فساد وسرقات".
واضاف النجيفي"ان استقرار العراق مرهون بالقضاء على الفساد والمفسدين والذين يمولون الارهاب والمجاميع المسلحة ويهددون استقرار البلاد وأمنها".
وكان مجلس الوزراء قد كشف منذ أكثر من عام عن المباشرة بحصر الأموال العائدة لنظام صدام حسين وازلامه المودعة في البنوك العالمية، مؤكدا أن هيئة النزاهة بصدد التوقيع على اتفاقية استرداد اصول الأموال المسروقة مع كل من الأردن ومصر والامارات.
ونقلا عن الأمين العام لمجلس الوزراء في آب 2012 "ان الامانة العامة لمجلس الوزراء وهيئة النزاهة باشرتا بحصر الأموال العائدة للنظام البائد وأزلامه والممتلكات الموجودة في خارج العراق، مبينا ان ذلك النظام اعتمد أساليب مختلفة للتمويه بهدف تسجيل هذه الممتلكات وإيداع الأموال. وأضاف علي العلاق ان عملية حصر الأموال والممتلكات تحتاج الى جهد كبير الى جانب صعوبة اثبات عائديتها، اضافة الى حاجتها لتوقيع اتفاقيات مع الدول التي تحتفظ بهذه الأموال، مشيرا ايضا الى صعوبة استرداد هذه الاموال والممتلكات واقامة الدعاوى بمثل هذه القضايا وحضور الشهود واقامة المحاكم للنظر فيها.
وأشار العلاق الى ان هيئة النزاهة العامة هي الجهة المسؤولة حاليا عن تفعيل هذا الملف بعد ان كانت جهات عدة تتدخل بهذا الملف ما أدى الى تبديد الجهود بهذا المجال، مبينا ان مجلس الوزراء خول هيئة النزاهة لتوقيع اتفاقية استرداد الاصول المسروقة بما يوفر لها الغطاء القانوني للتحرك على الدول المعنية.
وأكد ان العراق بدأ فعلا يتحرك على توقيع اتفاقيات ثنائية مع الدول التي يحتمل ان توجد فيها الاموال وكذلك الاشخاص المطلوبون، من بينها الاردن والامارات ومصر، التي أبدت استعدادها للتعاون مع العراق في هذا المجال، مؤكداً جدية هيئة النزاهة بمتابعة الموضوع لضمان استعادة الاموال المسروقة.
وفي شباط من العام الماضي اتهم المحقق الاميركي في اختفاء 6.6 مليار دولار من اموال اعادة الاعمار في العراق جهات بسرقتها من دون ان يحددها ووصف المحقق ستيوارت بوين سرقة تلك الاموال بانها "اكبر سرقة للاموال في التاريخ الاميركي" ولم يتكهن بوين عمن يمكن قد سرق الاموال العراقية التي تعادل ميزانية مدينة شيكاغو برمتها لسنة كاملة لكنه قال الا ان هذه الاموال سلمت للعراقيين وكانت لدينا في الماضي حالات حول أعضاء وزراء في مجلس الحكم الانتقالي ارتكبوا سرقات. وكانت صحيفة "لوس انجلوس تايمز" قد أوردت في تقرير كتبه "بول ريختر" آنذاك "ان التحقيقات مستمرة لمعرفة مصير الاموال العراقية التي كانت مجمدة من زمن صدام حسين وشحنت الى بغداد بعد احتلالها ما بين عامي 2003 و2004. وشحنت الولايات المتحدة في عهد الرئيس السابق جورج بوش الاموال العراقية التي كانت مجمدة في صندوق ببنك الاحتياط الفيدرالي بنيويورك بعد ان حرم منها العراق في ظل العقوبات الاقتصادية الصارمة التي فرضت على نظام صدام حسين بعد عام 1990..وادعت الصحيفة ان الاموال شحنت في صناديق بلاستيكية على طائرات نقل عسكرية C-130 الى العراق كجزء من خطة اعادة اعمار بنحو 20 مليار دولار ونقلت عن مسؤولين اميركيين ان الاموال التي خزنت في قبو بأحد قصور صدام حسين في العاصمة بغداد وزعت في نهاية المطاف على الوزارات العراقية والمقاولين.
وشكك نواب أمريكان من بينهم النائب هنري واكسمان الذي يعد واحداً من أشد المنتقدين لحرب احتلال العراق بالعثور على تلك الاموال التي سرقت داخل العراق رافضاً اي محاول لتعويض الاموال المسروقة من قبل الولايات المتحدة حيث ابدى إستغرابه من إرسال 336 طناً من الأموال النقدية إلى منطقة حرب.
واعترفت الصحيفة ان المسؤولين الاميركيين لم يكن لديهم الوقت أو الموظفين للحفاظ على الضوابط المالية الصارمة في بداية احتلال العراق وقالت ان الملايين من الدولارات كانت محشوة في اكياس ونقلت بواسطة الشاحنات العراقية إلى الوزارات والمقاولين حسب ما ذكر الشهود في إفاداتهم.
فيما حذر رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي سعيد في حينها ، من ان الحكومة العراقية ستذهب إلى المحكمة إذا لزم الأمر لاسترداد الاموال المفقودة.
من جانب آخر كان كان المفتش الأمريكي العام حول العراق ستيوارت بوين قد كشف في تقريره ربع السنوي الأخير للعام الماضي أمام الكونغرس الأمريكي النقاب عن تهريب ما يقرب من (800) مليون دولار أمريكي أسبوعيا إلى خارج العراق بطريقة غير قانونية.
وبين التقرير أن مدققين ماليين عراقيين يعتقدون أن حوالي 800 مليون دولار تهرّب الى خارج العراق اسبوعيا وبشكل غير قانوني بفعل استغلال بعض السياسيين لنفوذهم مما يؤدي الى تفريغ البلاد من العملات الصعبة.. واشار التقرير الى تفشّي عمليات تبييض الاموال في بلاد الرافدين.
وعدّ بوين حسبما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على موقعها الألكتروني ،في 31 من تشرين أول الماضي ،أن الفساد لا يزال واحدا من بين العراقيل الرئيسية التي تحول دون إعمار العراق وإرساء دعائم الديمقراطية به
****
ورقة نقدية جديدة فئة 100 دولار
بغداد "متابعة طريق الشعب"
يعتزم الفيدرالي الأمريكي اصدار ورقة نقدية جديدة فئة 100 دولار أوائل تشرين ثاني المقبل.
ونقل موقع ياهو مكتوب عن مايكل لامبرت، أحد كبار المسؤولين بالبنك الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأمريكي" ان الفدرالي سيصدر ورقة مالية جديدة من فئة المائة دولار اعتبارًا من 8 تشرين الثاني المقبل، وتتميز الورقة الجديدة- التي تأجل إصدارها عدة سنوات- بتغييرات جوهرية منها إدخال شريط ثلاثي الأبعاد أزرق اللون بالقرب من منتصف الورقة المالية يعزز من تأمينها. كما يتغير لون الحبر من اللون النحاسي إلى الأخضر مع تحريك الورقة المالية، بالإضافة إلى ظهور علامة مائية لصورة روزفلت على الجانب الأيمن عند وضعها تحت الضوء.
وقال لامبرت، إن التعديلات الجديدة ستساعد العامة على الكشف عن الأوراق المزورة دون الذهاب إلى البنك أو وضعها تحت الضوء.
ويعد العراق من بين دول عديدة تعاني من دولرة التداولات المالية الداخلية جراء عدم اعتماد العملة الوطنية في التبادلات الخارجية ، ما يجعل الأمر ينسحب على التداولات الداخلية ، وظهرت في مراحل عديدة عصابات لتزوير العملة المحلية والعملات الأجنبية على حد سواء ، ما يجعل تداول الاصدارات الجديدة من الدولار أمرا يثير الريبة والخوف وبالتالي يساهم في تذبذب أسعار الصرف.
وكانت الحكومة الأمريكية اعتزمت إعادة تصميم الأوراق المالية من فئات الخمسة والعشرة والعشرين والخمسين دولارًا خلال العقد الماضي لإضافة خصائص جديدة تزيد من تأمين تلك الأوراق، وستظل الورقة المالية من فئة الدولار الواحد هى الوحيدة التي لن تشهد تغييرًا.
***
مطالبة بتأجيل تسديد الفلاحين بدلات إيجار الأراض
بغداد – طريق الشعب:
طالب عضو بمجلس النواب عن محافظة واسط, أمس, وزارة الزراعة الى تأجيل قرارها الملزم للفلاحين بتسديد ما بذمتهم من ديون كبدلات ايجار.
وقال النائب عن الائتلاف الوطني هادي الياسري في بيان له أمس ان "مطالبة وزارة الزراعة للفلاحين بتسديد ما بذمتهم من بدلات ايجار بنسبة 50% للاعوام من 2004 الى العام 2012 وبنسبة 100% للعام الحالي وبأسعار مضاعفة لعدة مرات ومبالغ فيها في هذا الوقت تحديدا هو امر مستغرب ولا نعرف اسبابه ". وطالب الياسري وزارة الزراعة الى "مراجعة قرارها ودعم الفلاح في هذا الوقت, ووضع جدولة زمنية لتسديد الديون بأقساط ميسرة في حال تعذر اطفاؤها واعادة الاسعار الى سابقها, كي لاتكون سببا في عزوف الفلاحين عن الزراعة وهجرتهم الى المدينة في وقت نجد انفسنا بامس الحاجة لدعم المنتوج المحلي وليس تحطيمه". واضاف ان "الموسم الزراعي قد بدأ وهناك مستحقات للفلاح لم يتم تسديدها من وزارة التجارة ناهيك عن الاضرار والخسائر التي تعرض لها الفلاحون في الموسم الماضي"، مردفا "وفي الوقت الذي كنا نتمنى من الوزارة والحكومة دعم الفلاح وتوفير البذور المحسنة والاسمدة والمبيدات لهم كي لا يكونوا فريسة للسوق السوداء , نتفاجأ بقرار وزارة الزراعة في هذا الوقت".
وتابع ان "تهديد الفلاح بقطع الدعم والمستلزمات عنهم هو عقوبة يتم توجيهها للمنتوج المحلي وليس للفلاح فقط"، مبينا أن ذلك "سيفتح الباب لإغراق السوق بالمنتوج الاجنبي وهو امر يثير الكثير من علامات الاستفهام عن الاسباب ومن المستفيد من محاربة المنتوج المحلي, خاصة وان محافظة واسط كانت الاولى في انتاج محصول الحنطة لاربع سنوات متتالية".
**
اعتقال 29 متورطا بـ"جرائم اقتصادية" في ذي قار
ذي قار – وكالات:
ذكر مصدر امني في ذي قار، أمس، بان قوة من مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية اعتقلت 29 شخصا بتهمة التورط بـ"جرائم اقتصادية" في المحافظة .
وقال المصدر لوكالة (أصوات العراق)، إن "قوة من مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية التابعة لمديرية شرطة ذي قار اعتقلت 14 تاجرا لبيعهم مواد غذائية منتهية الصلاحية، فضلا عن متورطين اثنين ببيع اللحوم غير المختومة في أسواق مدينة الناصرية" .
وأضاف المصدر ، أن " قوة أخرى  تمكنت من اعتقال ثمانية أشخاص بحوزتهم كميات كبيرة من المواد المنتهية الصلاحية "، مبينا انه "تم اعتقالهم وفق المادتين 240 و 292 من قانون العقوبات بتهمة بيع المواد الغذائية المنتهية الصلاحية".
وتابع المصدر أن " قوة أخرى اعتقلت خمسة أشخاص  يبيعون لحوم غير مختومة وغير خاضعة للفحص الطبي"، مشيرا إلى أن "هؤلاء الأشخاص يقومون بذبح الحيوانات العجول والجاموس والأغنام بصورة غير رسمية وبدون موافقات قانونية من دائرة صحة ذي قار أو من أي جهة رسمية أخرى". ولفت إلى انه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المتهمين كلا حسب المخالفة التي ارتكبها"، مؤكدا أن " مفارز قوة مكافحة الجريمة الاقتصادية مستمرة في ضبط كل ما هو مخالف للقانون يخص عمل قسم مكافحة الجريمة الاقتصادية "
*
حركة السوق...
* السوق المصرفية
 
تشهد السوق المصرفية في العراق ، حراكا لافتا للمصارف الأجنبية ، وتحاول العديد من المصارف العالمية ايجاد موطئ قدم لها بهدف استغلال ضعف الصناعة المصرفية في العراق مع تصاعد حركة البناء والتبادلات التجارية والمالية في داخل وخارج البلاد ، ومؤخرا أعلن بنك ستاندرد تشارترد البريطاني انه يعتزم افتتاح ثلاثة فروع له في العراق.. وقال المدير الاقليمي الاول في البنك رامي لاوند ب حسب الوكالة الوطنية العراقية للانباء "نينا" ان السوق العراقية الواعدة كانت عامل جذب للعديد من زبائننا للتوجه الى العمل والاستثمار في العراق،الامر الذي دفع البنك الى التفكير جديا بالتواجد في العراق وفتح فروع له في العاصمة وعدد من المحافظات العراقية"..وتابع "ان بنك ستاندرد تشارترد فاتح البنك المركزي العراقي بهذه الخطط واتفق معه على افتتاح فروع في بغداد واربيل والبصرة".
 
* مستوى الانفاق
 
 أعلنت وزارة التخطيط الخميس الماضي، عن ارتفاع متوسط انفاق الفرد الشهري في العراق الى 247 الف دينار شهريا عام 2012..وقال رئيس الجهاز المركزي للاحصاء مهدي العلاق على هامش اطلاق نتائج المسح الاجتماعي والاقتصادي للاسرة لعام 2012 والذي شمل 25 الف و488 اسرة ان "هذا المسح سيوفر بيانات شاملة عن الوضع المعيشي للفرد والاسرة، وان "نتائج المسح اظهرت ان متوسط انفاق الفرد الشهري في العراق ارتفع ليصل 247 الف دينار شهريا عام 2012 مقارنة بـ146 الف دينار شهريا عام 2007"، مشيرا الى ان "الاسرة التي يصل متوسط حجمها ما يقارب من 7 افراد تنفق شهريا مليون و805 دنانير"..وأكد العلاق ان "المسح بين وجود ارتفاع في مستوى المعيشي للفرد حيث سجلت نسبة انفاق الاسر على الغذاء 32بالمئة من مجموع الانفاق الاستهلاكي الكلي في عام 2012 مقارنة بنسبتها في عام 2007 والتي كانت 36بالمئة"، لافتا الى ان "نسبة الانفاق على الغذاء يشير الى ارتفاع في مستوى المعيشة من خلال توجيه الانفاق نحو سلع وخدمات اخرى غير غذائية".
 
* سوق العمل
 
أكدت وزارة التخطيط  ازدياد معدل البطالة للبالغين بعمر 15 عاما فأكثر بنسبة 12بالمئةفي سوق العمل للعام 2012. وقال وكيل الوزارة الدكتور مهدي العلاق بعد اطلاق نتائج المسح الذي اجراه الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع البنك الدولي حول المسح العائلي والاسري ان "معدل البطالة للبالغين بعمر 15 عاما فأكثر بلغ 12بالمئة، وان هذه المعدلات بلغت نسبتها 8بالمئة في اقليم كردستان وبغداد 15 بالمئة وبقية المحافظات 12بالمئة "، موضحا ان "مؤشرات المسح اظهرت ان نسبة عمالة الاطفال بلغت 2بالمئة للفئة العمرية 4-14 عاما".. واعلنت وزارة التخطيط في 8 تموز 2013، ان المؤشرات الأولية للمسح الذي نفذته لخارطة الفقر في العراق لعام 2013 بينت انخفاض مؤشر الفقر إلى 18بالمئة مقارنة ب 23بالمئة لعام 2007..يذكر ان وزارة التخطيط أطلقت في 16 ايلول 2013، خطة التنمية الخمسية للأعوام 2013-2017، حيث بينت ان تحقيق اهداف الخطة الخمسية المقبلة تحتاج الى 417 ترليون دينار.
 
* أسعار المحاصيل
 
يستعد الفلاحون لتسويق محصول الشلب إلى وزارة التجارة ابتداء من هذا الشهر، وهنالك ثمة مطالبات بزيادة دعم أسعار الشلب وبقيت المحاصيل الستراتيجية ، جراء استمرار ارتفاع معدلات التضخم وزيادة كلف الانتاج وأسعار السلع والخدمات المعيشية التي يواجهها الفلاح .. وأعلنت وزارة الزراعة نهاية نيسان الماضي، أن مجلس الوزراء قرر تحديد سعر شراء الحنطة للموسم الزراعي الحالي بـ720 ألف دينار للطن للدرجة الأولى، و620 ألفاً للدرجة الثانية، و520 ألفاً للدرجة الثالثة، في حين حددت سعر شراء الطن من الأرز الدرجة الأولى بـ 720 ألف دينار، أما الشعير فحددته بـ520 ألف دينار للطن.. وكان نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك أعلن، في (9 نيسان 2013)، أن مجلس الوزراء قرر تكثيف دعم الفلاحين والمزارعين عبر زيادة أسعار شراء محاصيل الحنطة والشعير والذرة الصفراء بنسبة 10بالمئة.. يذكر أن الحكومة العراقية أطلقت في آب 2008، مبادرة شاملة للنهوض بالقطاع الزراعي في البلاد، وحددت سقفاً زمنياً مدته عشر سنوات لبلوغ مرحلة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية.
 
 * سوق الأوراق المالية
 
ارتفع مؤشر سوق العراق للاوراق المالية في آخر جلسات الاسبوع الماضي بنسبة 0.02 بالمائة مسجلا 113.51 نقطة.. وجرى خلال الجلسة تداول اسهم 43 شركة مساهمة من اصل 73 شركة مدرجة الكترونيا ، ارتفعت اسعار اسهم 7 شركات منها ، وانخفضت اسعار اسهم 13 شركة اخرى ، فيما حافظت 23 شركة اخرى على اسعار اسهمها..وتجاوز عدد الاسهم المتداولة في جلسة الخميس 705 ملايين سهم بقيمة تجاوزت 3 مليارات و 788 مليون دينار ، تحققت من خلال تنفيذ 420 عقد تداول..وشهد القطاع المصرفي تداول اسهم 13 شركة ، والقطاع الصناعي تداول اسهم 14 شركة، وقطاع الفنادق تداول اسهم 5 شركات،كما شهد قطاع الخدمات تداول اسهم 3 شركات، فيما شهد قطاع الاتصالات تداول اسهم الشركة الوحيدة فيه، التي حافظت على اسعار اسهمها، وشهد قطاع الزراعة تداول اسهم 3 شركات، فيما شهد قطاع التأمين تداول اسهم 4 شركات،وجرى تنفيذ 54 عقد شراء لمستثمرين غير عراقيين في قطاعات المصارف والصناعة والخدمات والتأمين والفنادق والاتصالات.
 
* مزاد الدولار
 
انخفضت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية في ختام جلسات الاسبوع الماضي الى 131 مليونا و 317 الف دولار ، بعد ان بلغت يوم الاربعاء 213 مليونا و 767 الف دولار ، بسعر صرف مستقر 1166 دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي ان الطلب على الدولار توزع بواقع 25 مليونا و 135 الف دولار بيعت نقدا ، في حين بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 106 ملايين و 182 الف دولار ، حدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار . وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا .. وشارك في مزاد الخميس 20 مصرفا اهليا ، واستبعد مبلغ 118 مليونا و500 الف دولار من مصارف شاركت في المزاد ، لاغراض تدقيقية واخرى تتعلق بمكافحة غسيل الاموال ، فضلا عن اسباب اخرى مختلفة..ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس..
*****
ص9
غريب أمر المطالبين بإلغاء قانون الخدمة الجامعية..
كيف نطور التعليم والتهديدات تلاحق الاساتذة؟
أ.د. عبد الحسين حسن كاظم
تداعى الخيرون بعد أن طفح الكيل إلى تحرك جماعي واسع سلمي لإيقاف السرقة العلنية للمال العام عن طريق الرواتب الخيالية والامتيازات القانونية لمجاميع نسيت أو تناست نضالات الجماهير الفقيرة والمحرومة من ابسط متطلبات الحياة الحرة الكريمة، وفي مقدمة هذه المجاميع الرئاسات الثلاث والنواب والوزراء أصحاب الدرجات الخاصة الذين لا يتحدث الإعلام الملتزم إلا عن فضائحهم في الشهادات المزورة وامتيازاتهم وعوائلهم وارتباطاتهم بالفساد الإداري والمالي والعقود العالمية الكلفة وحتى الوهمية وسرقة قوت الشعب عن طريق ما يشترى ويوزع في البطاقة التموينية و.. و.. و.. القائمة طويلة.
 
كانت الجماهير- وفي مقدمتهم الشباب- واضحة في شعاراتها ومطالبها التي انحصرت في الحراك الجماهيري المطلبي في 31/8/2013 بإلغاء الرواتب التقاعدية والامتيازات للذين لا يستحقونها شرعاً وقانوناً وقد حـُددت –وكما نقلت وسائل الإعلام المختلفة- بإلغاء القوانين الخاصة بالرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث وأعضاء مجلس الحكم والجمعية الوطنية والنواب والوزراء وذوي الدرجات الخاصة، كما كانت الجماهير واضحة أيضا في الإشارة إلى دور المحاصصة وما يسمى بالتوافق في تمرير قوانين تقاعد الفئات التي ذكرت. بينما بقيت القوانين التي تمس حياة?المواطنين في أدراج ودواليب مجلس النواب يتجمع عليها التراب من سنين، وفي مقدمتها قانون الرواتب الموحد وقانون التقاعد. الذي أثار أوساط الأكاديميين العراقيين –ومعهم كل الشرائح الوطنية- إدخال قانون الخدمة ضمن القوانين التي يطالب "التنابلة" بإلغائها، مع أن هذا القانون هو من المكاسب التي حققها حراك الأساتذة الجامعيين الساعين لتطوير التعليم العالي في العراق وإعادته إلى أحسن مما كان في السابق، وليس في ظل الحكومة الحالية وإنما حتى في زمن الحكومات السابقة ومنها حكومة البعث المباد، هنا لا بد لي من الإشارة قبل المناقشة?المفصلة للموضوع الى التخبط بين إلغاء قانون الخدمة الجامعية –والذي يعني حرمان من هم بالخدمة حالياً –وبين إلغاء رواتب التقاعد للأساتذة الجامعيين الذين انهى قانون الخدمة الجامعية خدمتهم لبلوغهم السن القانوني. وبعبارة أخرى فان تحديد راتب التدريس الجامعي جاء ضمن مواد  من قانون الخدمة على عكس قوانين التقاعد الخاصة الواضحة تسميتها مثل قانون تقاعد الرئاسات ومجلس الحكم والوزراء ومجلس النواب وغيرها، وانا أقولها وبكل ثقة وإصرار إن إدراج قانون الخدمة الجامعية –الذي حدد تقاعد أعضاء الهيئات التدريسية في الكليات والمعاهد?-يأتي وكأن من ادرجه- توكلنا على الله صاح بأعلى صوته: "عليّ وعلى اعدائي يارب" ولا ابالغ إذا قلت أن التدريسيين الجامعيين كانوا وسيبقون في طليعة المضادين للمحاصصة -التي جرت عليها الويلات وما تزال- وسرقة أموال الشعب دونما رادع من قانون أو دين أو مذهب.
أعود وأقول: إن قانون الخدمة الجامعية وما يتضمنه من مواد خاصة بتقاعد التدريسيين الجامعيين –خدمة وراتب- ليست من هبات أو مكرمات الحكومات بعد الاحتلال في 9/4/2003، ونما هو قانون قديم عاش مراحل الإلغاء والتعديل، والتريث مرات عديدة. كما وانه قانون موجود في بلدان عديدة في المنطقة والعالم، وبكل تأكيد فانه لا يخفى على احد أن صدور قانون الخدمة الجامعية في العراق أو في بلدان أخرى يسعى لتحقيق هدفين: الأول تهيئة الأجواء الحياتية والنفسية للأستاذ لزيادة العطاء الجديه في التدريس وإجراء البحوث وبالتالي تخريج طلبة أكفاء في?جميع العلوم والتخصصات، أما الهدف الثاني فهو منع هجرة الكوادر العراقية وخلق قوة جذب وتحفيز لعودة الكوادر العلمية المتميزة التي تعمل لبناء الوطن. هنا لا بد أن اشير إلى اللقاءات المتكررة لرئيس الوزراء ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، والتي كان آخرها اللقاء مع رؤساء الجامعات وعمداء الكليات، وما نشر. هذا عن اللقاء عن الصورة (البهيجة) التي تريد الحكومة إن يكون عليها مستوى التعليم العالي في العراق والحياة الحرة الرغيدة لأعضاء الهيئات التدريسية في الكليات والمعاهد وإبعاد الوسط الجامعي عن التكتلات السياسية وضغوط?ا على التدريسيين والطلبة في آن واحد، وهنا يحق لنا أن نطرح السؤال على مسؤولي الدولة كافة وهو: كيف نطور التعليم العالي ونضمن العيش الرغيد للأستاذ الجامعي ونحن نهدده بإلغاء قانون الخدمة الجامعية، أو إلغاء المواد الخاصة بالراتب التقاعدي وهو (الأستاذ الجامعي)؟ الذي تحمل الأمرين خلال الحصار الاقتصادي الظالم على شعبنا العظيم، ومن ثم الإرهاب والتهجير والقتل والخطف. كذلك فانا اسأل كل من لديه القليل من نصرة الحق كيف يمكن أن نساوي بين ذلك النائب او الوزير الذي يبقى في موقعه –وحسب قائمته- أربع سنوات في موقع هو تكليف و?يس وظيفة ويقضي هذه المدة في الايفادات أو عدم حضور جلسات مجلس النواب، وبين الأستاذ الجامعي الذي قضى عمره في الوظيفة.
أريد أن اذكــّر الجميع بالكارثة التي حصلت في الكليات والمعاهد عندما قررت الحكومة وبإصرار إحالة المئات من التدريسيين الجامعيين على التقاعد الذين بلغوا السن القانونية للإحالة على التقاعد في 1/7/2008، ذلك القرار الذي افرغ الكليات والمعاهد من خيرة الأساتذة –وأكثرهم بدرجة أستاذ أو أستاذ مساعد –ذوي الخبرة المتميزة والخريجين من أرقى جامعات العالم. كما واذكر بالحراك الجماهيري للتدريسيين الجامعيين لإيقاف القرار أو التريث في تطبيقه لحين الوصول إلى صيغة تجعل الجامعات وهيئة التعليم التقني قادرة على الإفادة من الكوادر ?لتعليمية، وعدم التفريط بها وإجبارها على الهجرة خارج العراق في الجامعات والكليات وخصوصاً الأهلية المنتشرة في منطقتنا العربية والعالم، لا بد لي من الإشارة والإشادة بموقف وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد ذياب العجيلي حينها ومطالبته بالتريث ولو لمدة سنة واحدة فقط. الدكتور العجيلي ظهر قبل مدة على شاشة العراقية وتحدث باعتباره رئيساً للجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس النواب وتحدث عن المساعي لإقرار التعديل الثالث لقانون الخدمة الجامعية، ولا اعرف ماذا سيقول لي الأستاذ الفاضل العجيلي ال?ن! وماذا أقول له ونحن الاثنين نعيش في عملية خلط الأوراق وعدم القراءة الصحيحة للقوانين أولا وللمطاليب التي حددتها الجماهير في حراكها المطلبي في 31/8/2013 بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات والنواب والوزراء وذوي الدرجات الخاصة. ولزيادة توضيح رأينا نقول: إن طرح التعديلات على قانون الخدمة الجامعية –وخصوصاً العمر ومدة الخدمة الجامعية والراتب التقاعدي- معناه أن هنالك خطأ في البعض نصوص المواد الخاصة بالمحددات الثلاث التي ذكرتها، وتأسيساً على هذا فانا أسأل المسؤولين عن إصدار القوانين كيف نعدل قانوناً مرتين، ثم نعود?لإلغائه نهائياً؟! والله حيرة وما يحلها إلا "أبو غيرة"، واقصد بابي الغيرة أصحاب الحق التدريسيين الأكاديميين بحراكهم المطلبي اليوم قبل غد.
وأخيرا: لا بد لنا من طرح الأسئلة التالية:-
1- هل هناك فهم في أوساط من يسن أو يقر القوانين، لقانون الخدمة الجامعية وأهدافه القريبة والبعيدة؟
2- إذا كانت الحكومة جادة فعلاً في سعيها لتشجيع الكوادر العراقية فهل في إلغاء قانون الخدمة الجامعية كلياً أو بعض مواده المتعلقة بتحديد الراتب التقاعدي ما سيحقق مساعي الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي؟.
3- هل من العدل وإحقاق الحق أن يساوى التدريس الجامعي الذي يقضي معظم ساعات اسبوعه في التدريس والقراءة وتحضير المحاضرات مع النائب او الوزير الذي نسمع تصريحاته. او نرى لقاءاته من عمان وبيروت ولندن والإمارات وغيرها وليس من بغداد المكان الذي كلف الشعب ذلك الوزير، او النائب القيام باعمال وظيفية فيه؟.
4- هل سمعنا يوماً ما ان استاذاً جامعياً اختلس اموال الدولة او التقاعد مع شركات وهمية او صرف اموالاً في غير محلها، او لنقل بعثرها، مثل ما سمعنا ونسمع من 2003 حتى الآن عن الوزراء او النواب؟.
يا حكومتنا الموقرة المنتخبة.. ويا وزراء المحاصصة.. ويا نواب الشعب الذين فقدتم ثقة الشعب بكم، اتقوا الله وعلموا أن الباطل هو الباطل والحق هو الحق، وان من يريد التقدم لا بد له من الاهتمام بالقائمين على تربية الأجيال وتهيئة الكوادر الكفوءة وفي المقدمة اعضاء الهيئات التدريسية في الكليات والمعاهد الذين قال عنهم أكثر من مسؤول وأولهم دولة رئيس الوزراء الموقر، بأنهم الذين يرفدون الوطن بالكفاءات والكوادر التي ستضمن البناء الصحيح لعراق مزدهر متطور ينعم كل مواطنيه بخيرات العراق وهي كثيرة..
 
 

كلمة الصفحة ...
دوامة العنف والتفجيرات عتمت على مشاكل التعليم
 
منذ التغيير عام 2003، والعراق ومن فيه، يعيش وضعا مضطربا، طغت فيه الصراعات الحادة بين الكتل المتسلطة، من اجل المال والنفوذ والنصيب الاكبر من الكعكة. واستمرت تلك الصراعات الى أن أوصلتنا الى الحرب الطائفية البغيضة والقتل على الهوية. ثم جاء عصر المفخخات والمتفجرات وكاتم الصوت، وأغرق شعبنا المسكين في بحر من دماء الابرياء ودموع الثكالى. وبعد عشر سنوات أصبح العراق الجريح بأكمله ضحية تسلط الارهاب والمجاميع الارهابية، وتحول الى ساحة واسعة لاعمال القتل والتفجيرات والتهجير. وازدادت حدة التفجيرات وسعتها، وهاجمت الناس ?لآمنين في دورهم وشوارعهم، وفي مدارس أطفالهم التي يتعلمون فيها، ولحقت الاطفال في مناطق لهوهم ومرحهم، واوقعت فيهم القتلى والجرحى . ودخل القتل والتفجير دور العبادة، فقتل المصلين بالرصاص والمتفجرات وهم يصلون في الجوامع والحسينيات. ونالت دور العبادة للاديان والطوائف الاخرى، نصيبها غير منقوص من القتل والتفجيرات. وارتفع صراخ المنكوبين، وتعالت موجات التذمر والاستنكار من عموم الشعب العراقي، وتطور التذمر والاستنكار الى أنواع متعددة من أساليب النضال مارستها فئات شعبية مختلفة، ولكنها لم تجد نفعا. وما زال المسلسل شغالا? وما زال شعبنا المسكين الذي ابتلى بهذا البلاء القاسي يصرخ ويستغيب، طالبا الامن والامان، ونشر السلام في ربوع الوطن، ولكن بدون جدوى.  كانت مطالب شعبنا، لا تتعدى توفير الخدمات الضرورية التي حرموا منها، وهي معروفة للقاصي والداني كما يقال، زائدا شيئا من الديمقراطية والحريات الشخصية التي لا تستقيم الحياة الانسانية المتحضرة بدونها. وكانت موجات العنف والقتل والتفجيرات والمفخخات الشرسة ومداهمتها لكل العراق بناسه وثرواته وبنيته التحتية تهدف الى أمور كبيرة، أولها إبعاد العراق عن تحقيق النظام الديمقراطي السليم، ومنعه ?ن بناء دولة المؤسسات الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، وشل عملية البناء والاصلاحات في جميع المجالات. ولهذا بقيت جميع القطاعات جامدة، وتراجع الكثير منها الى الخلف بشكل مخيف.
 
الازمة التعليمية
 
وهذا قطاع التعليم الحيوي، الذي يملك الاثر القوي الفعال في رقي البلاد وتطور المجتمعات البشرية، باعتباره استثمارا اقتصادبا مربحا، قد دخل في عراقنا مرحلة الأزمة، بعد أن ظل يئن من وطأة التخلف المزمن التي عانى منها لسنوات عديدة. والازمة التعليمية في الادب التربوي تعني مرور التعليم بوضع مضطرب يحول دون تحقيق الاهداف التربوية التعليمية الموضوعة، ويحتاج الى اجراءات فورية للحيلولة دون تفاقمها، والعمل على إرجاعها لحالتها الطبيعية بشكل سريع، وتحدث الازمة التعليمية نتيجة تراكم مجموعة من المؤثرات الخارجية التي تحيط النظ?م التعليمي وتمنعه من أداء مهماته. والتعليم يحتاج الى أمان وطمأنينة واستقرار، والى الابتعاد الكاملعن الخوف والى الثقة العالية بنفوس الطلبة ومعلميهم والى أجواء من الديمقراطية، فكيف يتفق مع القتل والتفجيرات والمفخخات التي تحرق الاخضر واليابس وتخلق دوامات الفوضى والاضطرابات. وهكذا تراكمت النواقص في التعليم الى الحد الذي جعلته عاجزا عن القيام بأبسط مهماته. وهذه بعض منها:ـ
1ـ يعاني التعليم في جملة ما يعانيه، من نقص فاضح في عدد الابنية المدرسية المتكاملة.
2ـ يعاني مشكلة مدارس القصب والطين المتبقية من السنوات الماضية.
3ـ  يعاني من مدارس «الكرفانات» و»الجوادر» التي أضيفت للأبنية المدرسية العام الماضي.
4ـ ومن النواقص العديدة التي طغت في بعض المدارس، والتي قد تصل الى ماء الشرب والمرافق الصحية.
5ـ كما يعاني التعليم من انخفاض المستويات العلمية، وضعف الانتاجية بسبب تخلف الاساليب التعليمية وشيوع أسلوب العقاب البدني.
6ـ ارتفاع نسب التسرب والرسوب بين الطلبة.
وأخيرا لنكتف بهذا القدر ونتسائل: هل يمكن للتعليم أن يجتاز أزمته ونحن في مركز دوامة العنف والارهاب؟ وهل يمكن للتعليم أن ينهض بمن وصفهم السيد غالب الزاملي رئيس لجنة التربية والتعليم في محافظة بغداد، عندما تحدث في ندوة الحرة مساء الجمعة 20/9 الجاري وقال: (عندنا مديريات تربية لا تهتم  أي اهتمام بالطالب).
 
نعمت الآغا
 
 
الإدارة ودورها في تطوير العملية التربوية
غازي صلال ميدان الكلابي
منذُ عقدين من الزمن والعملية التربوية والتدريسية تعاني من التخلف وعدم مواكبة العصر. فمن الحصار الاقتصادي وما رافقه في تسعينات القرن الماضي على العراق حيث عانت الهيئات التعليمية والتدريسية التهميش والاقصاء والاضطهاد الفكري والاقتصادي حيث تدنت الرواتب بشكل كبير مما أنعكس سلباً على حياتهم المعيشية مما دفعهم الى العمل باعمال أخرى لا تليق بمكانتهم الاجتماعية فمن يبيع علب السكاير والكرزات او الملابس او العمل بالمطاعم او في المقاهي لسد حاجاتهم العائلية ولم يتوفر لهم الوقت لتطوير قابلياتهم العلمية والتدريسية وبهذا أنعكس سلباً على نشاطهم الاكا?يمي وظهرت حالات وممارسات سلبية في أوساط الهيئات التعليمية والطلابية وتحولت العلاقات أحياناً الى مبادلات مادية من شراء الاسئلة والانقطاع عن الدوام والتسيب المستمر عن الدرس وتزوير الشهادات واستفحلت هذه الحالة وتفاقمت بعد التغيير في 9/4/2003 فبعض الشهادات الدراسية تباع في (سوق مريدي) وحتى في الدوائر الحكومية ونسبة غير قليلة من المتخرجين من الكليات والمعاهد شبه اميين لا يحملون من الدروس الاكاديمية سوى الشهادة الورقية ونتيجة المحاصصة الطائفية والحزبية وورق الدولار تم تعيين الالاف منهم في المؤسسات التعليمية والت?ريسية فماذا تكون نتيجة التعليم لقد تخلفت الدراسة في جميع المراحل الدراسية والتدهور العلمي والمعرفي للتلاميذ والطلاب مما دفع أولياء التلاميذ الميسورين التوجه الى المدارس الاهلية (وما أكثرها) أو الى الدروس الخصوصية (وبقى أولاد الخايبة في دوامة التخلف).
فما هي السبل والوسائل لتجاوز هذا الاخفاق والتخلف وانقاذ العملية التربوية والتدريسية في بلادنا بعد ما أصابها من تخلف نتيجة هذه الممارسات. أقترح :-
1)ادخال الهيئات التعليمية والتدريسية الجديدة في دورات تطويرية لاساليب الدراسة الحديثة باشراف مدرسين أكفاء يعقبها اختبارات عملية وتحريرية.
2) تكليف دوائر الاشراف التربوي في كل منطقة المعلمين والمدرسين الاكفاء بالغاء الدروس النموذجية لكل مادة من المواد التدريبية والتعليمية وبعد ذلك يكلف المدرسون المتعينين الجدد بالقاء هذه الدروس التدريبية .
3) يولي مدراء المدارس الاهتمام الجدي بالمعلمين والمدرسين الجدد بالاشراف والمتابعة المستمرة في الصف من أجل تحفيزهم الى تطوير قابليتهم ومهاراتهم .
4) تطوير مكتبات المدارس وخاصة الدراسة الاعدادية والمعاهد باحدث المصادر العلمية والتربوية واصول التدريس وعلم النفس التربوي .
5) استعمال العقاب والثواب للنتائج الدراسية في مختلف الصفوف.
6) الاشراف المباشر من الادارة على اساليب الامتحانات ومنع الغش والتلاعب بالدرجات من أجل الحصول على نسب أعلى للنجاح.
 
 
كلية النور الجامعة  في برطلة
حكمت عبوش
افتتحت في ناحية برطلة (كلية النور الجامعة) يوم الأحد 15/9/2013 وقد تم الافتتاح بإقامة حفل خطابي بدأ بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء العراق تلاه عزف النشيد الوطني وبعدها ألقيت كلمات بعض السادة المدعوين والتي جاء فيها التأكيد على أهمية العلم في بلاد الرافدين منذ القدم وأهمية الأخذ بناصية العلم الان  لما له  من أهمية قصوى في تطور وتحضر أي مجتمع من المجتمعات  والكلية يتولى عمادتها الدكتور خالد معيوف وفيها كليتين هما
 
كلية التربية بأقسامها الثلاثة:
اللغة العربية والانكليزية والتربية الرياضية ثم كلية الحقوق .
قال الدكتور علي عزيز احد الأساتذة إن كليتنا نالت موافقة وزارتي التعليم العالي العراقية وإقليم كردستان وسنعمل على توسيعها لتحتوي كليات الهندسة وكليات  باختصاصات علمية أخرى وقال السيد جورج كاكو رئيس مجلس إدارة الكلية إننا نريدها كلية عراقية بعيدة عن المحاصصة  الدينية أو الطائفية أو القومية أو الحزبية  وقد حضر حفل الافتتاح السادة الأساتذة الجامعيون وقائممقام قرة قوش وممثل عن مجلس القضاء ومدير ناحية برطلة ورئيس مجلس الناحية ورجال الدين الكرام وممثلو الأحزاب ومنظمات المجتمع ومدراء المدارس والمعنيون الآخرون .
 
 
 
بمناسبة بدءالعام الدراسي الجديد       
طريق الشعب - خاص
من المعروف ان المناهج والكتب التي استخدمت حتى الان أصبحت متخلفة كثيراً عن التطورات التي شهدتها السنوات الاخيرة في العالم وفي مجال العلم والتكنيك وبالاخص في علم التربية والسيكولوجيا, وثمة ماهو أخطر على التربية والتعليم في أيامنا  من الركود بل في التراجع في أكثر الاحيان.
ان ميدان التربية والتعليم هو اكثر الميادين تأثراً بالثورة العلمية التكنيكية في الدول المتقدمـة, ولهذا فأن المناهج والكتب الحالية بحاجة الى البحث والدراسة لتطوير ماهو ايجابي وتشخيص البديل لما هو سلبي في مضمونها.
ان التطور والنمو المذهل للمعلومات ,والتخصص في العلوم مع تداخلها والاكتشافات الجارية كل يوم في مختلف الحقول كل هذا يجعل من المستحيل تغطية وتعليم النأشئة بما يغطي حاجتهم طيلة الحياة ولـذا يتطلب ان نربي فيهم الشعور بالحاجة المستمرة للتعليم واستيعابه ووضع المعرفـة موضع التطبيق واستبدال الجديد بما هو أحدث وينبغي تعليمهم كيف يتعلمون وكما يقول المربون التربيون ( إيقاد المشعل لملء الوعاء ) وان بناء مستقبل شعبنا لا يخفى ما يحتاج من مشقة وهو يقوم على سواعد وعقول أبنائه, لاعلى ثروة طبيعية فقط وهي الثروة النفطية الأيل? للنضوب مهما عظمت مقاديرها ,فالمطلوب من النظام التربوي التعليمي ان يزيل القيم والانماط السلوكية التي يحملها التلاميذ من المحيط الخارجي وبناء تربية ما هو تقدمي والتعجيل في مسيرة التنمية في جميع الميادين وتربية الأجيال على احترام العمل, والاخلاص في اداء الواجب , والانضباط الطوعي والحرص على الوقت واحترامـه وكذلك التمسك بالحقوق واحترام حقوق الآخرين.
ان فاعلية العملية التربوية في الغالب تصطدم بغياب التعاون بين البيت والمدرسة لاسباب كثيرة يمكن تلافي العديد منها بالمتابعة والتوعية وفي الوقت الحاضر يجب تطوير مجالس الآباء والمعلمين الى هيئات فاعلة تسهم في تطوير العملية التربوية ويجب ان يكون تفعيلها في بداية العام الدراسي لان اغلب المدارس يتم تشكيل مجالس الابـاء والمعلمين فيها بعـد انتهاء النصف الاول للعام الدراسي وهذا يقلل من فعاليتها التي تأسست لأجلها , وكذلك تقع المسؤولية على عاتق التلميذ بشكل مباشر فلا يقتصر دوره في العملية التربوية على التلقي فقط بل  ي?ب ان يكون دوره دوراً فاعلاً في هذه العملية وان المربين مطالبون بان يوفروا المناخ  المؤاتي لازدهار كل ماهو ايجابي ويصونوهم من مخاطر اللامبالاة از اء حاظر ومستقبل الوطن وعلى وزارة التربية.
ملاحظات:
1 ــ توفير القرطاسية في بداية العام الدراسي حيث يلاحظ في السنوات السابقة التأخير في  توزيعها مما دفع أولياء أمور الطلبة الى شرائها من السوق وهذا يؤثر على الوضع  المعيشي  العوائل وبالاخص الفقيرة منها.
2 ــ أغلب المدارس الدوام فيها مزدوج ومنها دوام ثلاثي كذلك تعاني من ارتفاع عدد التلاميذ في الصف الواحد حيث يتجاوز عدد التلاميذ اكثر من 60 تلميذا فكيف يتسنى للمعلم ايصال المادة الى ذهنية التلميذ ؟
وهذا يتطلب بناء مدارس  جديدة لاستيعاب الاعداد الكبيرة من الطلبة
3 ــ ان الاسلوب الذي اتخذته وزارة التربية في  الامتحانات النهائية للمرحلة الابتدائية من الدخول العام كان له مردود سلبي كما يراه الكثير من المعلمين على المستوى العلمي مستدلين على ذلك بنسبة الرسوب العالية.
4ــ كثير من المعلمين الذين تهمهم مصلحة التعليم التربوي وكذلك اولياء امور الطلبة يطالبون بأن يكون يوم السبت يوم دوام رسمي بسبب العطل الكثيرة خلال فترة الدراسة اثناء العام الدراسي وهي تسبب عدم اكمال المنهج الدراسي.
الف تحية للجيل الصاعد ولمربيهم  الاعزاء بالعام الدراسي الجديد.
ص10
 
طموح المرأة العراقية وذكورية المجتمع
 
ذي قار - خديجة علي حسين:
بالرغم من أن نسبة النساء تزيد على 50 في المئة من سكان البلد، إلا أن المرأة مازالت تعاني الإقصاء والتهميش والانتقاص من طموحها في تبوء المراكز الإدارية والقيادية في العمل، حيث تواجه الكثير من العاملات المعرقلات الاجتماعية والقانونية والنظرة الدونية من بعض المسؤولين إليها، بسبب ذكورية المجتمع العراقي، فهي تولى مسؤوليات أكثر من ربة بيت وحقوق اقل من مواطن. فهل وصلت المرأة إلى ما تطمح إليه؟

أشواق طالب عضو مجلس محافظة ذي قار لا تعتقد بان المرأة وصلت لما تطمح إليه لا سابقا ولا حاليا، لكنها تعتقد أن المرأة "تقترب تدريجيا من ما تطمح أليه".
وتضيف أن دخول المرأة في مجال العمل السياسي خطوة ايجابية نحو تحقيق الهدف المنشود، مضيفة: صحيح أن تمثيل المرأة في السلطة دون مستوى الطموح، لكن جزء من الخلل يقع على عاتق المرأة فكثير من النساء سباقات إلى تهميش أنفسهن !".
أما أبا ذر العمر نائب محافظ ذي قار قال إن "هناك حقيقة يجب علينا الاعتراف بها، وهي �ذكورية � مجتمعاتنا، بالرغم من الكم الهائل من القوانين والتشريعات التي صدرت حول الحقوق المدنية للمرأة، لكن يبقى الواقع تحكمه الأعراف والتقاليد".
وأضاف "لقد حصلت المرأة العراقية على بعض الحقوق التي تحسد عليها، خاصة قانون الأحوال الشخصية الذي صدر بعد ثورة 14 تموز عام 1958 المجيدة. كما كان لها حضورا متميزا بعد سقوط النظام المباد، وقد أنصفها الدستور العراقي، باعتبارها مواطن وبمساواة الرجل". وتابع أن حصول المرأة في التمثيل السياسي على الكوتا النسوية "انجاز يحتسب لها"، معتقداً أنه لو توفرت للمرأة العراقية الظروف المناسبة لتمكنت من تحقيق ذاتها وعبور مراحل زمنية عديدة نحو غد أفضل، فهي الآن أستاذة جامعية، محامية، طبيبة، مهندسة، وشرطية وهي موجودة في كل مناحي الحياة، وفوق ذلك هي ربة بيت أصيلة.
ملاك أسعد "موظفة" تقول أن "بعض المسؤولين يعتبر المرأة ضعيفة وهذا غير صحيح فلكل واحدة دورها وقدراتها وكفاءتها في إدارة الإعمال، لذا تجد أن المرأة لا تبلغ ما تطمح إليه بسبب تفضيل الرجال على النساء في مجتمعنا". 
فيما تقول الموظفة هدى كاظم أن : المرأة لا تختلف عن الرجل في أداء المهمة، وان لكل واحد منهما دوره المنجز، وهما يلتقيان في مواطن كثيرة في الطموح والسعي لتحقيق ما هو أفضل في العمل".
وأضافت: المرأة العاملة والكادحة مثلا تسعى دائما لتقديم ما هو أفضل لتؤكد للمجتمع ومرؤوسيها بأنها أهلا للثقة، لكفاءتها وجدارتها في إدارة العمل. فالمرأة استطاعت ان تحقق بعض الانجازات في مجال التعلم، وممارسة أعمال كانت حكرا على الرجل، لإرادتها القوية في  تذليل الصعوبات التي تواجهها، فاستطاعت ان تعيل أسرة بأكملها رغم غياب الرجل المعيل الأول بسبب الحروب المتتالية والوضع الأمني غير المستقر التي تشهدها مختلف مناطق البلد.
الكثير من القوانين لا زالت حبر على ورق، والتصريحات الإعلامية الخاصة بحقوق المرأة عند بعض المسوؤلين لازالت مجرد دعاية انتخابية ليس إلا، فيما تراهن المرأة العراقية على نضالها الدؤؤب لتحقيق المكاسب الاجتماعية التي تطمح إليها، في مراكز العمل والتعليم وصناعة القرار وفي المراكز القيادية وحتى في تعديل القوانين القديمة بما يتلاءم مع التطور الانفجاري في العالم، فالمرأة النصف المكمل للمجتمع وبها يرتبط تطوره.
 
 
*******
 
حكاياتهن ...
 
 
بعد أن وصلتُ المرحلة الخامسة في كلية الطب أصبحت «فصلّية»!
 
تبدأ حكايتي عندما عدتُ في يوم من الايام من دوامي في كلية الطب فوجدت أسرتي في وضع متوتر جدا، سألت والدتي ما الذي حصل، فأجابت: أبن عمك قتل رجلا وابنة اخيه وهو حاليا في السجن، فقلت لها ما السبب؟ أجابت شجار على تمرير المياه للمزروعات والان والدك واخوتك ذهبوا للتفاوض مع عشيرة المقتول.
لم أعر الامر اهمية في ذلك الوقت، لكن ما ان انتهت المفاوضات بين العشيرتين بعد مرور شهر، حتى ادركت ان الخطر محدق بنا لا محالة عندما وجدت عمومتي قد طرقوا باب منزلنا ودخلوا وهم محبطون، فاضطررت إلى الاختباء وراء احد الابواب لاستمع لما يقولون.
سمعتُ عمي الكبير مخاطبا والدي لقد دفعنا مبلغ الدية «الفصل» وانتهى الموضوع ولكنهم يريدون امرأة «فصلية» عوضا عن المقتولة وسكت قليلا ثم قال، لقد وقع الاختيار على احدى بناتك، وإلا فنحن مضطرون إلى دفع دية بالملايين وهو شيء فوق طاقاتنا، ووجهه بالرد عليه خلال ثلاثة أيام.
في هذا الموقف بدا  والدي ضعيفا غير قادر على فعل شيء، في حين عارضت والدتي الامر وبشدة قائلة( العشيرة مليانه بنات، يعني ماكو غير بيتنا) مستحيل اخلي وحده من بناتي تتزوج بهاي الطريقة، احتار والدي واخوتي بين رضاء العشيرة وكبيرها وبين زج احدى البنات بهكذا زيجة. للأسف، الضغط على والدي وصل ذروته عندما حضر لمنزلنا جمع من رجال العشيرة بعد انتهاء المدة المحددة، وقالوا لوالدي علينا الرد على ما اتفقنا عليه مع العشيرة المقابلة، وانتم لم تردوا علينا حتى الان فقال والدي انا مستعد لدفع نصف مبلغ الدية، فأجابوه بأن الطرف الاخر مصر على اخذ امرأة من عشيرتنا ( كسرة وجه)، وان رفضت الامر فنحن مضطرون لإخراجك من العشيرة.
هنا اضطر المسكين والدي لمفاتحتنا نحن بناته الثلاث. الكبيرة كانت مخطوبة وهي ربة بيت والوسطى كانت مرهونة باتفاق والدي وعمي لأبن عمي وهي موافقة بالزواج منه، ولم يتبق سواي، لذا توجب علي الموافقة وإلا فسنكون بيتا معزولا بلا عشيرة تسنده وغير ذلك ستكسر هيبة والدي امام العشيرة وسوف يقال عنه انه رجل لا يستطيع التحكم بأهل بيته، هذا طبعا ماقاله لي احد اخوتي وسط غضب اخي الآخر ومعارضته للأمر.
وافقت مجبرة رغم اني حاولت ان اشرح لهم بأنني لم يبق لي سوى عام ونيف لأكون طبيبة، إلا أنهم بدوا مجبرين مثلي والآن وبعد أن كنت اغفو بين كتبي وملازمي والبحوث الطبية العالمية التي كنت استفيد منها كثيرا، اصبحت زوجة «فصلية» حاملا بطفل مصير والدته مجهول.
لكن للأمانة اردت ان اذكر لكم بأن زوجي العشائري شخص شهم لا يرتضي لإهله مضايقتي او المساس بي بأي شكل من الاشكال، وهو الان يسعى إلى إعادتي لإكمال دراستي وقال بالحرف الواحد ( انتي هدية الله بعثلياهه واذا صرتي دكتوره راح اكون فخور بيج) ولكن العراقيل امامي وامام سعي زوجي كثيرة وكبيرة ومنها القانون الدراسي ومشاكل العشيرة.. وليس لي الآن سوى الجلوس بغرفتي والتوجه إلى الله والتوسل به لينقذني من الضياع ويبارك طفلي القادم.
ـــــــــــــــــــــ
*الحكاية منقولة من موقع الكتروني وننشرها بتصرف
 
******************
 
الهوة في متوسط عمر المرأة تتسع بين الدول الفقيرة والغنية
 
 
وكالات - أربيل:
أشارت منظمة الصحة العالمية أن متوسط العمر المتوقع للمرأة عند سن الخمسين ارتفع، ولكن الهوة بين الدول الفقيرة والغنية اخذ في الاتساع وقد تتفاقم إذا لم يتم تحسين عملية اكتشاف ومعالجة أمراض شرايين القلب والسرطان.
ووجدت دراسة منظمة الصحة العالمية تراجعا كبيرا في حالات الوفاة بسبب الأمراض غير المعدية في الدول الغنية بالعقود الأخيرة لاسيما نتيجة سرطان المعدة والقولون والثدي وعنق الرحم.
وقالت الدراسة أن النساء فوق سن الخمسين في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط يعشن أيضا فترة أطول ولكن الأمراض المزمنة مثل السكري تفتك بهن عند سن اصغر من نظيراتهن.
وقالت دراسة المنظمة وهي جزء من عدد من النشرة الشهرية لمنظمة الصحة العالمية المخصصة لصحة المرأة ان "الهوة في متوسط العمر المتوقع بين مثل تلك النساء في الدول الغنية والفقيرة أخذت في الاتساع".
وقال مسؤولو المنظمة انه توجد هوة متزايدة مماثلة بين متوسط العمر المتوقع للرجل فوق سن الخمسين في الدول الغنية وذات الدخل المنخفض وتكون الهوة اكبر في بعض مناطق العالم.
وقال الدكتور جون بيرد مدير ادارة الشيخوخة ومسار الحياة في مقابلة في المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العاليمة "يمكن لعدد اكبر من النساء توقع العيش لفترة اطول وليس البقاء فقط على قيد الحياة بعد الولادة... ولكن ما وجدناه هو ان التحسن في الدول الغنية اقوى بكثير من الدول الفقيرة. هذا التفاوت بين الجانبين اخذ في الازدياد."
وقال بيرد أن "ما تشير إليه أيضا هو إننا بحاجة بشكل خاص في الدول ذات الدخل المنخفض والمتوسط إلى بدء التفكير في كيفية معالجة تلك الاحتياجات الناشئة لدى النساء. النجاح في العالم الغني يشير إلى أن ذلك من خلال تحسين الوقاية من الإمراض غير المعدية ومعالجتها".
وقالت الدراسة انه في النساء اللائي تزيد أعمارهن عن خمسين عاما تعد الإمراض التي لا تنتقل بالعدوى ولاسيما السرطان ومرض القلب والجلطات الدماغية هي أكثر الأسباب شيوعا وراء الوفاة بصرف النظر عن مستوى النمو الاقتصادي للدولة التي يعيشن فيها.
واشارت الدراسة الى ان عدد حالات الوفاة بين النساء فوق سن الخمسين فأكثر في الدول الغنية نتيجة مرض القلب والجلطة الدماغية والسكري تراجع بالمقارنة مع 30 عاما مضت وان هذا التحسن ساهم بشكل كبير في زيادة متوسط العمر المتوقع وهو سن الخمسين. وبامكان ان تتوقع المرأةالاكبر سنا في المانيا الان ان تعيش حتي سن 84 عاما وفي اليابان الى 88 عاما مقابل 73 عاما في جنوب افريقيا و80 عاما في المكسيك.
وقال بيرد ان "هذا يعكس امرين وهما تحسن الوقاية ولاسيما الوقاية السريرية التي تتعلق بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والفحص بالاشعة عن سرطان عنق الرحم ولكنه يعكس ايضا تحسن العلاج".
 
 
 
********
 
في النجف..
ورشة تدريبية خاصة بالعنف
 
طريق الشعب – خاص
أقامت رابطة المرأة العراقية في محافظة النجف وبالتعاون مع مؤسسة المرأة العراقية وبدعم منظمة مساعدات الشعب النرويجي ورشة  تدريبية خاصة بالعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي. وحاضر في الندوة الباحث الاجتماعي حسن وهاب من بغداد وكان الحضور في الورشة منوعا بين الناشطين الشباب والشابات من منظمات ونقابات، ومدير البيت الثقافي في النجف ونقيب المعلمين ونائب النقيب في محافظة النجف ومشرفات تربويات وإعلاميين، بالإضافة إلى مشاركة الزميلات من رابطة المرأة العراقية.
 
******
 
منظمة أور تقيم ورشة قانونية في الشطرة
 
 
الشطرة – طريق الشعب:
أقامت منظمة أور لثقافة المرأة والطفل وبدعم من منظمة مساعدات الشعب النرويجي يوم الخميس الماضي ورشتها القانونية المتضمنة مناقشة التعديلات الخاصة بقانون الأحوال الشخصية العراقي رقم (188) لسنة 1959 وقانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969. وقد حضر الورشة جمع غفير من الناشطين في مجال حقوق الإنسان وحقوق المرأة من محافظات ذي قار وميسان وكربلاء وبعض الصحفيين، كما حضرها ممثلين عن مكتب حقوق الإنسان في ذي قار. ابتدأت الورشة بتعريف رئيسة المنظمة السيدة منى الهلالي عن المنظمة وأهدافها والخطة القادمة لعملها، ثم حاضر الورشة الأستاذ الحقوقي علي حسين جابر متحدثا عن نشأة القوانين وحاجتها إلى النظر والتمحيص بين فترة وأخرى، وعلاقتها بمبدأ السمو الدستوري ومبدأ علو وسمو القاعدة الجنائية الدولية على القاعدة الجنائية الوطنية، وحاوره في النقاش ممثل مكتب حقوق الإنسان في المحافظة داخل عبد الحسين، بعدها ترك الحديث والمناقشة للحضور مستفيضين بمداخلاتهم واتسمت أجواء الورشة بالموضوعية والنقاش البناء ودونت فيها كثير من الملاحظات التي قد تضيف وتدعم محاور هذه الورشة.
يذكر أن منظمة أور لثقافة المرأة والطفل هي من المنظمات الفاعلة في محافظة ذي قار. وورشتها القانونية هي الثامنة في المحافظة، علما انها ستواصل عملها  في اقامة العديد من الورش التي تساهم في رفع الوعي الحقوقي والمجتمعي للمراة في محافظة ذي قار.
 
 
**********
 
"سفير الضمير" لعام 2013.. فتاة باكستانية
 
 
وكالات – هولندا:
حصلت الرائدة الشابة في مجال حقوق الطفل الباكستانية مالالا يوسف على جائزة رفيعة المستوى في  شهر ايلول 2013.
فقد منحت منظمة العفو الدولية "آمنتستي إنترناشونال" جائزة "سفير الضمير" للعام 2013 للفتاة الباكستانية،ملالا يوسف زاي البالغة من العمر 16 سنة، التي أصيبت برصاصة في الرأس في أكتوبر إثر تعرضها للهجوم من قبل مسلحي طالبان بسبب حملتها من أجل تعليم البنات، والجائزة تمنح كل عام منذ (2005) لأطفال كان لهم دور استثنائي في دعم ذويهم و الدفاع عن حقوق الطفل وتقدمها مؤسسة حقوق الطفل الملكية في هولندا بالإشتراك مع اليونسكو.
وقد أعربت ملالا عن امتنانها الكبير لحصولها على هذه الجائزة، وقالت "أريد أن انتهز هذه الفرصة، كي أذكّر الجميع بأنه يوجد ملايين الأطفال مثلي في العالم يناضلون يوميا من أجل حقهم بالذهاب إلى المدرسة.
 
*******
 
لأول مرة.. افتتاح مركز لمناهضة التمييز ضد المرأة
 
 
طريق الشعب – خاص:
في سابقة هي الاولى من نوعها، افتتحت منظمة الرافدين النسوية وبالتنسيق مع رئاسة جامعة المثنى والحكومة المحلية في المحافظة، والتعاون مع منظمة "ناس في حاجة" التشيكية (PIN)، وبتمويل من صندوق دعم الديمقراطية ( NED ) اول مركز من نوعه لمناهضة التمييز ضد المرأةفي اماكن العمل،  في الوحدة الارشادية في كلية التربية الاساسية في جامعة المثنى. جاء افتتاح المركز ضمن حملة قادتها المنظمة استمرت لأربعة اشهر مضت، عقدت فيها العديد من الورش والاجتماعات مع المهتمين بهذا الشأن من حكومة محلية ورئاسة الجامعة وعمداء الكليات اضافة الى ممثلين عن منظمة "ناس في حاجة" والعديد من اللقاءات مع عشرات النساء داخل اروقة الجامعة. وقد توصل فريق العمل في المشروع،المتمثل بالسيدة وجدان الظاهر " رئيسة المنظمة" والسيد فراس مغير "المشاور القانوني للمنظمة" وبالتنسيق مع رئاسة الجامعة وعمادة كلية التربية الاساسية، والوحدة الارشادية في الكلية المذكورة الى وضع اليات محددة لتقديم الشكاوى، واستمارات خاصة للإجراءات، تم استخدامها من قبل النساء داخل الحرم الجامعي.
وتجدر الاشارة الى ان المركز استقبل وخلال فترة اسبوع واحد اربعة عشر شكوى من النساء في مختلف القطاعات في الجامعة.
 
**************
 
مركز تخصصي في بابل يستقبل النساء المعنفات
 
 
بابل – وكالات:
صرحت ادارة مركز بنت الرافدين في محافظة بابل، أن مركزها هو "التخصصي الاول في الوسط لاستقبال النساء المتعرضات للعنف بمختلف انواعه".
وبينت أنه "يستقبل النساء المعنفات للاستماع والتدريب والتأهيل"، مشيرة الى أنها "تمكنت من حسم عدد كبير من الحالات والشكاوي"، مشددة أن جميع معلومات المعنفات "تبقى سرية لن يطلع عليها سوى ادارة المركز".
وقالت مدير مركز الاستماع التابع لمنظمة بنت الرافدين، الواقع في حي نادر وسط مدينة الحلة، زينب الشمري، في حديث لها " إن "مركز بنت الرافدين للاستماع والتدريب والتأهيل هو المركز التخصصي الاول في بابل ومحافظات الوسط والجنوب لاستقبال النساء المتعرضات للعنف بمختلف انواعه الجنسي والجسدي والنفسي والاقتصادي والزواج القسري"، وأوضحت أنه "توجد باحثات اجتماعيات متخصصات تستقبل الحالات وتقدم المشورة النفسية والاجتماعية فضلا عن كادر قانوني نسائي يقدم المشورة القانونية والتمثيل القانوني في المحاكم والدوائر الحكومية ويقدم المركز خدماته مجانا".
وأضافت الشمري، أن "المركز استقبل 104 حالة منوعة منذ تأسيسه في بداية شهر ايار الماضي ولغاية الان ويسعى لزيادة عدد الباحثات والقانونيات لوجود زخم واضع في اعداد النساء"ـ مشيرة الى أنه "تم حل 60 حالة امام القضاء من حالات طلاق وتصديق الطلاق ونفقة وحضانة الاطفال والبطاقة التموينية وهوية الاحوال المدنية والقسام الشرعي"، وتابعت "كما تم احالة 29 حالة الى الرعاية الاجتماعية للحصول على الرواتب والباقي تم حلها من قبل الباحثات الاجتماعيات".
وكانت منظمة بنت الرافدين في محافظة بابل اعلنت، في (30 / اذار عام 2013)، عن تشكيل تحالف مدني يضم رجالاً ونساء من مختلف التخصصات لمناهضة العنف ضد المرأةومساعدتها في الحصول على حقوقها، متهمة الحكومة الاتحادية بـ"عدم الالتزام" بقرارات مجلس الأمن المتعلقة بحماية المرأةوالطفل، وفي حين عدها صحافيون خطوة إيجابية، رأت مسؤولة محلية أنه أول تحالف مستقل يضم نساءً معنفات.
 
 
 
*********
 
امراة في صلاح الدين
تحمل بـ13 جنينا
 
صلاح الدين – وكالات:
أُعلن في محافظة صلاح الدين، يوم السبت الماضي ، تسجيل حالة نادرة تتمثل بحمل سيدة لـ13 جنينا مرة واحدة، وفيما دعا زوج المراة إلى توفير رعاية صحية وحكومية لزوجته لوضع الأطفال بصورة طبيعية وتحقيق حلمه في دخول موسوعة غينيس للارقام القياسية، أكدت مصادر طبية في المحافظة ضرورة الإستجابة الفورية لمساعدة الأم الحامل لتجاوز المرحلة المتبقية من الحمل كونها "المرحلة الأصعب".
وقال فاضل العزاوي زوج المرأة الحامل بـ13 جنينا في حديث له  "اننا راجعنا أحد الأطباء في منطقتنا شرقي تكريت لإجراء الفحوص الأولية لزوجتي الحامل وتبين أن زوجتي تحمل 13جنينا"، مبينا أن "زوجتي ورغم انها انجبت لي سبعة اطفال الا انها لم تحمل منذ خمسة سنوات الأمر الذي اضطرني للزواج من أخرى خلال العام الماضي 2012".
وأضاف العزاوي "بقدر فرحتي التي جاءت بعد طول انتظار وزواج آخر فإني قلق على رعاية الأم من جهة، وسبل تأمين عناية صحية لها للمحافظة على هذه المكرمة الإلهية من جهة ثانية"، مشيرا إلى أن "وضعي المادي و الرعاية الصحية المتوفرة في صلاح الدين ربما لا يساعدان على وجود ولادة طبيعية لزوجتي".
ص 11
 
مسؤول كبير يدفع دية مدرب كربلاء محمد عباس    
وكالات:
اكدت مصادر اعلامية ان احد المسؤولين يحاول أنهاء قضية مدرب كربلاء المغدور محمد عباس وذلك بدفع مبلغ مالي ضخم الى عائلة الفقيد . وقالت المصادر ان احد المتورطين في قتل المدرب هو اقارب المسؤول الذي يحاول انهاء القضية بشتى الطرق .  وكانت قوات الأمن قامت بالاعتداء على لاعب كربلاء ميثم حمزة بعد انتهاء مباراتهم أمام القوة الجوية حيث بقي اللاعب في الملعب بانتظار سيارة أحد أصدقائه لنقله من الملعب، وبعد أن وضح الأمر لقوات الأمن انهالت عليه بالضرب وبعد تدخل مدرب ولاعبي الفريق قام نحو أربعين شخصا من قوات الأمن (سوات) با?هراوات على المدرب محمد عباس حيث تم ضربه على رأسه مما أدى إلى تهشم الجمجمة. يذكر أن مدرب نادي كربلاء الكابتن محمد عباس كان يسكن مع عائلته في هولندا، وعاد إلى العراق كما قال المسؤولون في النادي كمبادرة منه لخدمة الوطن والكرة العراقية، وهذه المباراة هي الأولى له بعد وصوله إلى العراق.
 
**********
 
بمناسبة الاستعداد للموسم الكروي الجديد
الأندية الممتازة ودورها في بناء كرة القدم وتجاوز الماضي!
(2-2)
منعم جابر
قبل أيام انتهى الدوري العراقي بكرة القدم وحقق لاعبو الشرطة بطولة الدوري بعد غياب لأكثر من خمسة عشر عاماً وجاء أبناء اربيل بمركز الوصيف وحقق الجوية المركز الثالث مقابل هبوط أربعة فرق إلى الدرجة الأولى وصعود فريق الكرخ ونفط ميسان وبهذا سيكون دورينا للموسم القادم بستة عشر فريقاً وهو انجاز جيد للكرة العراقية بالوصول إلى العدد النموذجي المناسب للواقع العراقي اليوم.
وقد يكون الحال في المستقبل يتقبل عدداً اكبر بعد تحسين البنى التحتية وتوفير الملاعب الصالحة وتحسين حال الأندية. وقد كتبنا بهذه المناسبة حلقتين كانت الأولى موجهة إلى اتحاد الكرة وتضمنت مجموعة من الأفكار والمقترحات آملين دراستها ومناقشتها وتطبيق المناسب منها. إما الحلقة الثانية فهي ما كتبناه اليوم والخاص بالأندية ألرياضية المشاركة في الدوري الممتاز آملين أن يتم الاطلاع عليها والاستفادة منها..
 
لا بد من اجتماع قادة الأندية 
 
القضية الأولى التي يتوجب على الأندية ممارستها هي عقد اجتماع موسع لجميع الأندية المشاركة في الدوري الممتاز والاتفاق على دراسة الموسم الماضي وتحديد سلبياته ووضع المقترحات الموحدة ومناقشة اللائحة المقترحة من قبل الجميع الخاصة بالمسابقات ومواعيدها وملاعبها وضوابطها وشروطها وكذلك العمل على الاهتمام بقضية البنى التحتية وخاصة ملاعب كرة القدم المطابقة لمواصفات الاتحادات الدولية. وهنا نؤكد على الأحبة في الأندية الرياضية بأن يتعاملوا مع اتحاد اللعبة بشكل تضامني وودي وليس التعامل كنقيضين أو كخصوم فالأندية هي مادة الل?بة والجهة القادرة على النهوض بكرة القدم والاتحاد العراقي لكرة القدم هو الجهة المنظمة والمسؤولة عن الكرة العراقية ومنجزاتها ومسابقاتها وهنا نؤكد على الأندية بضرورة مساهمتها في دعم وإقامة بطولات الفئات العمرية مع اتحاد اللعبة وهذه التجربة تسير بشكل جيد في بلدان الخليج فالتعاون أمر مطلوب وضروري. 
مناقشة واقع الاحتراف
 
كرة اليوم أصبحت مرادفة للعمل الاحترافي ولم يعد للهواية الا مكان ضيق وبدأت افكار الاحتراف تدخل على الاندية بقوة حيث ابتدأت مع نادي اربيل ثم دهوك وزاخو ثم أندية   العاصمة بغداد وبقية المحافظات وبدأ الاحتراف منفلتاً متصاعداً وبأرقام ((فلكية)) وتحولت المليارات إلى جيوب المحترفين لاعبين ومدربين ولكن هذا الاحتراف ظهر ساذجا أي بدون مردود مادي لان الأندية خولت وقدمت الأموال دون حساب أو كتاب بينما الاحتراف الحقيقي هو استثمار ومردودات أو مدخلات ومخرجات فما هي مخرجات انديتنا من هذا الاحتراف؟ الأندية مطالبة بان تدرس ا?حال وتضع للاحتراف ضوابط وشروطاً وحسابات مالية ومعنوية محددة عندها سيكون الحال مقبولا مثل عدد المحترفين والحدود العليا لعقودهم. وبعض المراكز التي نحجبها عن الاحتراف كحراس المرمى وغيرها من الضوابط.
 
الملاعب غير صالحة للمنافسات
 
الأمر المهم الأخر الذي يجب على الأندية الاهتمام به هو قضية الملاعب الخاصة بكل ناد من أندية الدوري الممتاز إضافة إلى أندية الدرجات الأخرى. فقد أكدت لجان الكشف على أهلية صلاحية الملاعب الخاصة بالأندية بان جميع أندية العاصمة بغداد غير مطابقة لتعليمات الاتحادات الدولية وغير صالحة للعب ((أرضية)) وارى أن هذا الحال يشمل جميع ملاعب الجنوب والفرات الأوسط والغربية فعلى الأندية أن يتناقش وبصراحة حالها وواقع ملاعبها وان لا تندفع باتجاه الاحتراف وبشكل عشوائي ومستعجل مع نسيان واجباتها الأساسية في هيئة ملاعبها ومنشاتها و?رى أن تضغط الأندية على مؤسساتها وعلى مجالس محافظاتها باتجاه إنشاء ملاعب نظامية ومطابقة لمتطلبات الاتحادات الدولية.
 
الاستثمار مهمة وطنية في الأندية الرياضية
 
لا بد للرياضة أن تكون قطاعا منتجاً وخاصة كرة القدم فالاحتراف هو الرديف للاستثمار والعمل الاقتصادي النافع. أما أن تظل الأندية مستهلكة للأموال معتمدة على مؤسساتها إلى ما لا نهاية فإنه أمر خطر وعمل غير اقتصادي، على هذا الأساس المطلوب من قيادات الأندية الرياضية إن تبحث عن مجالات للاستثمار وان تسمي لجنة أو هيئة استثمارية تكون مهماتها البحث عن الشركات الداعمة والمؤسسات الساندة والمصادر المضمونة. وان تبحث عن نشاطات وفعاليات اقتصادية توفر الأموال لاستمرار الحياة في الأندية وإلا فإن هذه الأندية ستنتهي وتزول من الخا?طة.
 
وزارة الشباب والأندية النموذجية
 
اعتمدت أنديتنا ومنذ تأسيسها حتى اليوم على الدعم الحكومي ولكن الحال تغير اليوم وفلسفة الحكومة هي غير تلك الفلسفة الشمولية السابقة لذا نجد أن انديتنا وخاصة الأهلية منها افتقرت وساء حالها أو قد حصل لها ما لا يحمد عقباه. ومن اجل التواصل وتحقيق حال أفضل على وزارة الشباب والرياضة إنشاء بعض الأندية النموذجية في كرخ بغداد ورصافتها ومدينة الصدر إضافة إلى بعض الأندية في المحافظات على أن تكون نموذجية بملاعبها ومنشاتها الرياضية وتسليمها الى إدارات تلك الأندية لتشكل أساسا لأندية المستقبل التي نطمح لها.
 
***********
 
جماهير الريال تهتف
باسم مورينيو
 
وكالات:
احدى أكبر مفاجآت الدوري الاسباني لهذا الأسبوع كانت فوز أتليتيكو مدريد بهدف على جاره اللدود ريال مدريد بعد أداء مميز فى ملعب سنتياجو بيرنابيو.
وبعد أن شاهدوا فريقهم ينهزم على أرضه قامت مجموعة من مشجعي ريال مدريد بالهتاف لمدربهم السابق ومدرب تشيلسي الحالي جوزيه مورينيو من أجل أن يعود إليهم لإنقاذ الفريق.
وربما يكون هذا المشهد هو مؤشر لتحول كبير فى موقف جماهير الريال حيث كان أحد أسباب رحيل المدرب الإستثنائي عن اسبانيا هو رفض جماهير الريال لاستمرار المدرب البرتغالي لموسم رابع فى مدريد .
ويجب أن نعترف أنه كان من بين جماهير ريال مدريد من يؤيد مورينيو حينما رحل هذا الصيف لكن السواد الأعظم من الجماهير كان سعيدا جدا برحيله وهذا ما بدأ يتغير وفقا للمصادر الاسبانية.
 
 
**********
 
منتخبنا الوطني عاد الى بغداد أمس ومواجهة لبنان مؤكدة
وكالات:
رد الاتحاد اللبناني بكرة القدم على رسالة نظيره العراقي بالموافقة على اقامة المباراة الودية بين المنتخبين العراقي واللبناني في بيروت في العاشر من شهر تشرين الاول المقبل، وذلك ضمن استعدادات منتخبنا الوطني للقاء نظيره السعودي يوم الخامس عشر من شهر تشرين الاول المقبل في العاصمة الاردنية عمان ضمن التصفيات الآسيوية للمجموعة الثالثة. ويحتل منتخبنا المركز الثالث في المجموعة بثلاث نقاط بفوز وخسارة، ويتصدر المنتخب السعودي المجموعة برصيد ست نقاط من فوزين.
وكان اتحاد الكرة قد فاتح دولا خليجية عدة لاجراء المباريات التحضيرية لمنتخبنا، وجاءت اغلب الموافقات على الايام المحصورة بين 8 و10 تشرين الاول المقبل، وهذه المواعيد لا تخدم المنتخب لتعارضها مع مباراتنا مع لبنان, ومن المؤمل ان يكون قد عاد الى بغداد صباح اليوم منتخبنا الوطني من معسكره التدريبي الذي اقيم في تركيا والذي انطلق يوم 25 ايلول الماضي، وسيجري وحداته التدريبية في بغداد تحت اشراف المدرب حكيم شاكر
 
 
************
 
بيرديتش
إلى المركز الخامس
 
وكالات:
تقدم التشيكي توماس بيرديتش مرتبة واحدة وصار خامسا في لائحة التصنيف الاسبوعي للاعبي كرة المضرب المحترفين الصادر. وجاء تقدم بيرديتش الذي خسر نهائي دورة بانكوك التايلاندية الاحد، على حساب السويسري روجيه فيدرر الذي تراجع مرتبة واحدة وصار سادسا على اللائحة التي لا يزال يتصدرها الصربي نوفاك ديوكوفيتش برصيد 11120 نقطة امام الاسباني رافايل نادال (10860 نقطة) والبريطاني اندي موراي (7075 نقطة). وتبادل ايضا السويسري ستانيسلاس فافرينكا والفرنسي ريشار غاسكيه مركزيهما فصار الاول تاسعا والثاني، عاشرا بعد خسارته لقب بطل د?رة بانكوك وخروجه من الدور نصف النهائي على يد الكندي ميلوش راونيتش.
 
 
************
 
سلة الكرخ تعسكر في تونس
وكالات:
يدخل فريق نادي الكرخ بكرة السلة الحائز على لقب وصيف بطل الدوري الممتاز في المواسم الاربعة الاخيرة اليوم معسكره التدريبي الذي تقيمه ادارة النادي في تونس ويستمر لمدة اسبوعين في اطار الاستعداد والتحضير لمنافسات بطولتي الكأس والدوري للموسم الجديد التي تنطلق مطلع تشرين الثاني المقبل.
وقال نائب رئيس نادي الكرخ ليث خليل انه سيرأس بعثة السلة الكرخية لمعسكر تونس وتضم في عضويته حيدر علي نائب رئيس الوفد وهيثم محسن ادارياً وباسم رسن معالجاً والمدرب الصربي رادنكو ومساعده بلال حاتم ومشرف الفريق صباح الكرخي واللاعبين حميد رزاق واحمد جبار وعلي مؤيد واحمد منخي وحسين هادي وذو الفقار فاهم وامجد عثمان وسيف الدين عبد الله وعلي احمد واسماعيل مؤيد وسيلتحق اللاعبان المحترفان وهما من امريكا مباشرة بالمعسكر التدريبي في تونس.
يذكر ان فريق الكرخ سيلعب مباراة كأس المثابرة في افتتاح الموسم الجديد بوصفه حامل لقب وصيف بطل الدوري وذلك امام البطل المتوج فريق الكهرباء. وكان فريق الكرخ قد احرز كأس التفوق في مباراة كأس المثابرة في الموسم الماضي بعد فوزه على بطل الدوري فريق دهوك.
 
 
*************
 
محمد صلاح يفتح الباب للانتر
وكالات:
قال محمد صلاح المحترف المصري فى صفوف بازل السويسري فى تصريحات سابقة لأنه يرغب بقوة فى اللعب بالدوري الانجليزي الممتاز بداية من فترة الانتقالات الشتوية المقبلة . وعن اذا كان صلاح قد أغلق الباب فى وجه أندية الكالشيو ومن بينها انتر ميلان الذي يرغب بقوة فى شراء اللاعب بجانب روما قال محمد صلاح لشبكة انتر نيوز الايطالية : ” أنا أحب الدوري الانجليزي جدا وكذلك الدوري الاسباني لكن فى حالة وصول عروض من الدوري الايطالي أو الألماني سوف أقوم بمناقشتها “. وتابع لاعب المقاولون العرب حديثه : الآن السوق قد أغلق فى أوروبا و?لذا يجب أن أركز مع فريقي فى الدوري السويسري ودوري الأبطال .
 
 
********
 
ليفربول يستعيد توازنه وروما يواصل تألقه وبوغبا يحسم دربي تورينو
 
 
وكالات:
استعاد ليفربول توازنه بعد ان عاد من ملعب مضيفه سندرلاند بفوزه الرابع هذا الموسم وواصل روما بدايته النارية بتحقيقه فوزه السادس على التوالي، فيما حسم الفرنسي بول بوغبا مواجهة الدربي بين يوفنتوس وجاره تورينو بتسجيله هدف الفوز، وأسدى ريمس خدمة لباريس سان جرمان بعد ان اجبر ضيفه موناكو على الاكتفاء بالتعادل.
استعاد ليفربول توازنه بعد ان عاد من ملعب مضيفه سندرلاند بفوزه الرابع هذا الموسم ومعه المركز الثاني في الترتيب، وجاء بنتيجة 3-1 الاحد في المرحلة السادسة من الدوري الانكليزي لكرة القدم. ودخل فريق "الحمر" الى هذه المباراة مع مضيفه الذي يشرف عليه موقتا كيفن بول بعد اقالة الايطالي باولو دي كانيو اثر الخسارة امام وست بروميتش البيون (صفر-3) السبت الماضي، وهو يبحث عن تعويض اكتفائه بالتعادل امام سوانسي سيتي (2-2) والهزيمة التي مني بها على ارضه امام ساوثمبتون (صفر-1) في المرحلتين السابقتين اضافة الى خروجه من مسابقة ?أس رابطة الاندية المحترفة على يد غريمه الازلي مانشستر يونايتد (صفر-1) الاربعاء الماضي. وتمكن فريق المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز من تحقيق مبتغاه بفضل المتألق دانيال ستاريدج والاوروغوياني لويس سواريز العائد بعد انتهاء ايقافه لعشر مباريات بسب عضه مدافع تشلسي الصربي برانسيلاف ايفانوفيتش الموسم الماضي (خاض مباراته الاولى بعد انتهاء الايقاف في الكأس امام يونايتد).
وانهى ليفربول الشوط الاول متقدما 2-صفر بعد ان افتتح ستاريدج التسجيل في الدقيقة 28 بكرة رأسية مشكوك بصحتها كون الكرة لمست يده بعد ان وصلته من ستيفن جيرارد اثر ركلة ركنية، رافعا رصيده الى 5 اهداف هذا الموسم ومسجلا 8 من اصل الاهداف العشرة الاخيرة لفريقه في الدوري.
ثم اضاف سواريز الهدف الثاني في الدقيقة 36 مستفيدا من مجهود فردي مميز لستاريدج على الجهة اليمنى. وعاد سندرلاند الى اجواء اللقاء في بداية الشوط الثاني بفضل الوافد الجديد من يوفنتوس الايطالي ايمانويلي جاكيريني الذي قلص الفارق في الدقيقة 52 بعد ان تابع تسديدة من الكوري كي سونغ-يوينغ صدها حارس سندرلاند السابق البلجيكي سيمون مينيوليه.
لكن سواريز تمكن في الدقيقة 89 من تأكيد فوز فريقه بتسجيله الهدف الاول لـ"الحمر" في الشوط الثاني هذا الموسم وهدفه الشخصي الثاني بعد ان وصلته الكرة من الجهة اليسرى بتمريرة اخرى من المتألق ستاريدج فسددها مباشرة بيسراه في سقف شباك الحارس الايرلندي كييران وستوود. ورفع ليفربول رصيده الى 13 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطتين خلف ارسنال الذي فاز السبت على سوانسي سيتي (2-1) وتصدر الترتيب وحيدا للمرة الاولى منذ السادس من كانون الاول/ديسمبر 2010، والاهداف عن توتنهام الثالث الذي تعادل مع جاره اللندني الاخر تشلسي (1-1).?اما بالنسبة لسندرلاند فتجمد رصيده عند نقطة واحدة في ذيل الترتيب بعد ان مني بهزيمته الخامسة هذا الموسم. وفي مباراة ثانية، نجح نوريتش سيتي في تحقيق فوزه الاول على ملعب ستوك سيتي منذ 1997 وجاء بنتيجة 1-صفر. ويدين نوريتش بفوزه الثاني فقط هذا الموسم الى جوناثان هاوسون الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 34، مانحا فريقه نقطته السابعة وفوزه الاول على ستوك في معقل الاخير منذ ان تغلب عليه في دوري الدرجة الاولى 2-1 في 22 كانون الثاني 1997. وتجمد رصيد ستوك عند 7 نقاط ايضا في المركز الخامس عشر بفارق الاهداف خلف نو?يتش بالذات وذلك بعد ان مني بهزيمته الثالثة في ست مباريات.
 
 
***********
ص12
 
تكريم الموسيقيات العراقيات
 
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة اليوم العالمي للموسيقى (الأول من تشرين الأول)، يقيم منتدى "بيتنا الثقافي" بالتعاون مع اتحاد الموسيقيين العراقيين، حفلا لتكريم المبدعات العراقيات في الحقل الموسيقي.
يقام الحفل غدا الاربعاء على قاعة المنتدى بساحة الاندلس في بغداد، ويبدأ في الساعة الرابعة عصرا.
والدعوة عامة.
 
 
*********
 
الطاولة الاعلامية في المتنبي والصدرية
 
 
بغداد – طريق الشعب
اقامت محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي، صباح الجمعة الماضية في شارع المتنبي، نشاط الطاولة الاعلامية.
ووزع كادر الطاولة 150 نسخة من "طريق الشعب" و1000 نسخة من مقالها الافتتاحي "مؤتمر السلم الاجتماعي.. ما له وما عليه"، على رواد الشارع.
وقد تألف كادر الطاولة من الرفيقات والرفاق إيناس جبار، أنعام نعمة، عمار البياتي، علي كريم، خالد جبار، ثائر ذياب، وطلعت كريم.
وفي اليوم نفسه أقامت المحلية طاولة أعلامية أخرى في منطقة الصدرية، وجرى توزيع نسخ من الجريدة ومقالها الافتتاحي على الأهالي.
وقد تألف كادر الطاولة من الرفاق فائق الدباس، فاروق بابان، وجبار مجيد.
هذا وتخللت الطاولتان حوارات مباشرة مع المواطنين، تضمنت الظروف الأمنية والاقتصادية والأزمة السياسية العاصفة في البلد.
 
******
 
رفعت الصفار في منظمة الكاظمية
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف الملتقى الثقافي في منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي، الجمعة المقبلة، الباحث رفعت مرهون الصفار ليتحدث عن بدايات الحركة الشطرنجية في العراق. البداية ستكون في الساعة الرابعة والنصف عصرا، على حدائق مقر المنظمة في مدينة الكاظمية. والدعوة عامة.
 
*********
مآتم العزاء..
مسارح تعزف سمفونية
الموت العراقي
 
ليس بجديد ان يستهدف الظلاميون، وشراذم القاعدة، والتكفيريون تجمعات الابرياء في مآتم العزاء.
انها واحدة من الاساليب القذرة، والتكنيك المتجدد لهؤلاء القتلة في تنفيذ استراتيجية سفك الدم وعمليات الابادة الجماعية لشعبنا.
الكل يتذكر بألم ومرارة مآسي وفواجع مجالس التأبين غداة تفجيرات قضاء الطوز وتلعفر واقضية وقصبات ديالى.
ما حدث في مجالس عزاء مدينة الصدر وحي الطعمة والاعظمية ليس الا حلقة من حلقات مسلسل الموت الذي بات له اول وليس له آخر.
لا يختلف اثنان ان مجالس العزاء (الفواتح) في المناطق ذات المكون الشعبي والعشائري، تعد من الساحات الرخوة التي يتسلل اليها القتلة، كما تعد من الثغرات الامنية المفتوحة سهلة الاختراق للايقاع باكبر عدد من الضحايا.
ولكن ما قولنا في التقاليد والاعراف الاجتماعية الموروثة..! صحيح ليس لاحد الحق في ان يمنع الآخر من التعبير عن مشاعر الحزن والالم وتلقي المواساة لفقده عزيزا او قريبا، ولكن من الحق على هؤلاء الطيبين الذين لا هم لهم الا ابداء سجية الاحتفاء بالقادم لاداء الواجب الا اكرامه والامتنان منه، رغم حزنها على الفقيد، من الحق عليها ان تعي ما يقدم عليه البعض ويخطط له.
ما حدث بالامس، لا يختلف عما حدث ويحدث يوميا في المساجد والحسينيات ودور العبادة والشوارع والاسواق والمدارس والبيوت الآمنة والمقاهي التي تجمع الشباب لمتابعة مباراة للمنتخب الوطني في ظل ظروف الانفلات، والتخبط الامني الذي لا يعتمد الا مبدأ رد الفعل من قبل الاجهزة الامنية في اعقاب الحدث، دون ان تكون لها بصمة واضحة في تحقيق ضربة استباقية او أي جهد في استباق الحدث للحيلولة دون وقوعه. وهذا يدل على غياب استراتيجية الامن الوقائي بسبب عدم التنسيق بين الاجهزة المختلفة وانعدام الجهد الاستخباري الحقيقي لمنظومات حفظ امن المدن في الداخل بتعقب المجاميع الارهابية وتفكيك تنظيماتها ونسف الملاذات والحواضن التي تؤويها. كذلك انعدام الجهد المخابراتي خارج الحدود مع دول الجوار لغلق منافذ التدفق ومصادر التمويل، وعدم الاكتراث بتطهير الاجهزة وحمايتها من الاختراق.
يبقى ان نؤكد ان نشر القوات بكثافة على الارض وغلق الشوارع ومداخل الازقة بالكتل الكونكريتية الصماء وخلق الاختناقات المرورية باعتماد اجهزة السونار (ID) الفاشلة في السيطرات، لا تغني من فقر ولا تسمن من جوع في حماية المواطن، بل تزيد الطين بلة بازدياد اعداد الضحايا من ابناء الوطن يوما بعد يوم في مآتم العزاء، وغيرها من المسارح التي لا تكف عن عزف سمفونية الموت العراقي.
 
خليل العراقي
************
الميسانيون..
من بُناة الحضارة في بغداد
 
�... الميسانيون من بناة الحضارة في بغداد عاصمة الثقافة العراقية/، كتاب الباحث والمؤرخ جبار عبد الله الجويبراوي الصادر من دار ومكتبة عدنان، ضمن مشروع وزارة الثقافة في ابراز الدور الثقافي العراقي في اطار برنامج إصداراتها في عام 2013 باعتبار هذا العام قد حُددَّ فيه ان تكون بغداد عاصمة للثقافة العربية. والكتاب يعتبر وثيقة تاريخية مهمة ونادرة، لم نجد شبيهاً سابقاً لها، نظرا لما تضمنته من رصد وبحث وتوثيق لدور (الميسانيين المهاجرين) في مظاهر «العمرنة، الثقافة، الآداب، الفنون، الطب، الصحافة، العلم، الجيش، القانون، الرياضة، الهندسة، التربية والتعليم، الصيدلة، الأعلام وتشكيلات الوزارات العراقية.. الخ»..، وبذلك أوجد الربط التاريخي بين الحاضر والماضي- حيث كانت الحضارة السومرية جنوبية النشأة والتكوين كما هو معروف، وبهذا يكون انحياز الكتابة قد حقق شرطه الموضوعي.
�.. في هذا الكتاب كان البحث يعتمد التقصي الدقيق باعتماد الوثيقة والصورة والإحصاء الشامل، مما يشكل استعادة تاريخية، تضع الأجيال الحديثة أمام حقيقة تمثل دور من سبقها في البناء الحضاري، وضرورة استكمال ومواصلة هذا الدور من أجل بناء عراق جديد.
 والجويبراوي أديب منح وجوده الحياتي/ الثقافي لمدينته العمارة وتفاصيل ميسان الواسعة، تفاصيل التكوين التاريخي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي والسلالي بانحياز يقوم على كل ما هو معرفي وتنقيبي، كتب عن الأهوار بحساسية شاعر معروف ضمن الجيل التحديثي في القصيدة الشعبية، وقد أنتصر لها (سلاماً أيتها الأهوار، في الطريق إلى الاهوار، معجم الأهوار.. الخ..) كما كتب عن ميسان «تأريخها، عمقها الزمني لما قبل الميلاد، فولكلورها، إنتفاضاتها، شخصياتها، معتقلاتها، آدابها وفنونها، تأريخ التعليم والطب والغناء فيها.. الخ»..، ولا اتردد في القول بأنه ذاكرة موسوعية، أعاد ميسان إلى الضوء, بعد ان كانت في الظل، أخذ منه البحث والتقصي الكثير من التجاعيد والشَعَرْ الرمادي، إلا أنه كان مزهواً بتشكيل هذه اللوحة..، إنه ذاكرة مدينة، وإن الأطفال سيصحون يوماً مقبلين أوراقه..، ليقولوا.. عرفنا ميسان من ذاكرته النبيلة.
�.. ان كتاب «الميسانيون من بناة الحضارة في بغداد عاصمة الثقافة العراقية» التفت الى كل ابناء الشعب العراقي في ميسان (فلا عجب ان يجد المرء من أبناء هذه المحافظة أعلاماً من سامراء أو الرمادي أو الموصل أو أية مدينة أخرى من جنوب العراق أو من شماله، من غربه أو من شرقه..، الجميع عماريو المولد والنشأة، لم يذكروا غير العمارة وطناً صغيراً لهم ضمن الوطن الأكبر، الوطن العراق).. وبذلك ابعد الباحث أي انحياز من بحثه، ولم يبق إلا على انحياز الحقيقة والابداع والعراقية، وهكذا يصح لنا ان نسمي هذا الكتاب «العراقيون من بناة الحضارة في بغداد عاصمة الثقافة العراقية»..، وإني لواجد في هذا الكتاب صورة العراقيين المبدعين دون تمييز، ويصح كذلك القول فيه، إن الكتاب طلقة في جسد الطائفية.
وبالعراقي، كان العراقيون يحيون الجويبراوي بقولهم (والنعم يا جويبراوي.. والله جبرت الخواطر..!)
 
ريسان الخزعلي
 
 
 
*********
 
تحرير 92 طفلا كانوا في طريقهم للبيع
 
 
بكين - وكالات
نفذت الشرطة الصينية في عدد من المحافظات في الصين، عملية كبيرة للقضاء على شبكة لتجارة الاطفال تضم 300 شخص، تم خلالها تحرير 92 طفلا وامرأتين كانوا قد اعدوا للبيع. وكان اعضاء هذه الشبكة الاجرامية يستدرجون الاطفال او يشترونهم في محافظتي يونان وسيشوان، وكذلك يخطفون الاطفال في محافظات اخرى ومن ثم ينقلونهم الى المشتري في سيارات خاصة او حافلات النقل العام.
وقد شاركت في العملية التي نفذت يوم 11 ايلول الماضي، اجهزة الشرطة في 11محافظة صينية ومناطق ذاتية الحكم. وتم كشف العصابة خلال التحقيقات التي جرت في آذار الماضي في قضية المتاجرة بالبشر.
تنوي المحكمة العليا في الصين، وكذلك النيابة ، تشديد العقوبات على الجرائم ذات العلاقة بتجارة الاطفال، بحيث تشمل حتى اولياء امورهم الذين يبيعونهم للشبكات الاجرامية.
 
 
***********
 
عدنان حسين وصعوبات الصحافة في "بيتنا الثقافي"

بغداد -  وهام حسين
وسط نخبة من الاعلاميين والادباء والمثقفين، ضيف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، السبت الماضي، الصحفي والكاتب والمحلل السياسي عدنان حسين، ليتحدث في موضوعة "الصحافة وصعوباتها".
أدار الجلسة الكاتب والصحفي عبد العزيز لازم، مستهلا حديثه بالقول "عدنان حسين واحد من مبدعي الصحافة العراقية، وقد تابعناه من خلال كتاباته في صحيفة "المدى", وهو من مقارعي النظام الدكتاتوري المباد". وأضاف "في سبعينيات القرن الماضي، وبعد أن تخرج في كلية الاّداب قسم الصحافة، عمل في جريدة "طريق الشعب"، ثم هاجر الى المنافي مرغما، بسبب الهجمة الشرسة التي قادها حزب البعث ضد الحزب الشيوعي العراقي وسائر القوى الوطنية والديمقراطية والمناضلين الوطنيين. وفي المنفى عمل في العديد من الصحف والمجلات العربية والأجنبية". وبيّن لازم ان عدنان حسين تصدى للمظاهر السلبية والسيئة في المجتمع، وانتقد الكثير من الممارسات الخاطئة في المؤسسات الحكومية.
بعد ذلك تحدث عدنان حسين عن مصاعب العمل الصحفي، والضغوط التي واجهها الاعلاميون والصحفيون سابقا. وأضاف نافيا ان تكون ان هناك حرية وديمقراطية في العمل الصحفي اليوم، "فأنا أعمل في الوسط الصحفي ولم التمس أي ديمقراطية وحرية صحفية حقيقية". ثم أشار إلى ما تتبعه دول العالم مع صحفييها، لا سيما بريطانيا التي عاش فيها عقدين من الزمن. "فجميع الأبواب هناك مفتوحة  على مصراعيها امام الصحفي، من بيت الملكة الى أصغر زقاق، وان الحصول على المعلومات يسير". وتابع قائلا انه تلقى في عام 2006 "تهديدا بالقتل على صفحة التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، والذي انقذني هو وجودي خارج بغداد حينها".
بعد ذلك تحدث حسين عن الصحافة ودورها في خدمة المجتمع، مشيرا إلى ان نقل المعلومة حق للجميع، "إلا ان الصحفيين يتعرضون إلى شتى أنواع الابتزاز، وهذا يحصل في جميع محافظات العراق" على حد تعبيره. وأضاف ان "هناك عقلية شمولية ما زالت تعشعش في أذهان الكثير من الساسة، معتبرين المواطن العراقي مواطنا من الدرجة الثالثة والرابعة، في حين ان الدستور يكفل حرية الاعلام والتعبير عن الرأي".
ثم تحدث عن المصاعب التي يواجهها الصحفيون كالقتل والتضييق على حرياتهم المهنية، وغيرها، مشيرا إلى ان هناك العديد من الفضائيات والمؤسسات الصحفية تعرض منتسبوها إلى الاعتداء من قبل جهات مجهولة، وهناك فضائيات اغلقت.
وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الحضور بالمداخلات والاسئلة وهم كل من الموسيقي ستار الناصر والسيد عباس الكعبي، والصحفي الرياضي منعم جابر.
 
 
***************
 
"بيتنا الثقافي" يحتفي بالشاعر والاعلامي عدنان الفضلي
 
 
بغداد – غالي العطواني
شارك العديد من الاعلاميين والادباء والفنانين، في احتفاء منتدى "بيتنا الثقافي"، الخميس الماضي، على قاعته في ساحة الاندلس، بالشاعر والاعلامي عدنان الفضلي الذي تحدث عن تجربته الشعرية والاعلامية.
أدار جلسة الاحتفاء الناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم، مستهلا حديثه بالقول "نحتفي اليوم بنورس سومري، جذوره ممتدة عبر اصالة تاريخ العراق، حيث أور وملكها كلكامش". وأضاف "ان عدنان الفضلي شاعر واعلامي مبدع، ويعد من مؤسسي ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، وهو يعمل حاليا مدير تحرير جريدة "البينة الجديدة"".
بعد ذلك تحدث المحتفى به قائلا: ان "جلوسي في هذا المكان يعني لي الشيء الكثير، كونه مفعما بالثقافة والتنوير، ويسعى لبناء عراق ديمقراطي مدني بعيدا عن الطائفية المقيتة". وأضاف "أنا من سومر مدينة الجنون ومنجم انتاج المثقفين والشعراء والمسرحيين، ولدت على بعد 100 متر من زقورة الناصرية التاريخية. كما اني من عائلة شبه مجنونة بحب الوطن والناس..عائلة تعمل في السياسة والأدب". وتابع: "منذ صغري وأنا أتابع جريدة "طريق الشعب" وأقرأ أدبيات الحزب الشيوعي العراقي. وفي مرحلة المتوسطة بدأ اهتمامي وولعي في الصحافة، وقد دفعني هذا الاهتمام إلى إجراء الحوارات مع زملائي واصدقائي في المدرسة. وفي المرحلة ذاتها اقتربت كثيرا من الشاعرين مظفر النواب وسعدي يوسف من خلال ادماني على قراءة منجزهم الشعري، وتعلمت من النواب كيفية صياغة المفردة الشعرية".
بعدها تحدث الفضلي عن رحلته في عالم الصحافة، وعمله في عدد من المؤسسات الصحفية. وتحدث أيضا عن فضائه الشعري ودواوينه التي أصدرها خلال مسيرته الابداعية، منتقيا عددا من قصائده ليلقيها على مسامع الحضور.
وعلى هامش الجلسة أدى الفنان جمال كريم أغنية من كلمات الفضلي على أنغام آلة العود.
هذا وشارك بعض الحضور بتقديم الشهادات عن المحتفى به، وهم كل من الشاعر ألفريد سمعان، الناقد بشير الحاجم، والشاعرة غرام الربيعي.
في الختام أهدى التشكيلي معراج فارس لوحة من أعماله إلى المحتفى به، وقدم له السيد علي المالكي هدية رمزية وباقة ورد بإسم جريدة "الحقيقة".
 
****************
 
ملعقة ذكية تساعد مرضى الرعاش على تناول طعامهم
 
 
لندن - وكالات
قررت شركة "ليفت لابس" المتخصصة بتصنيع الأدوات الإلكترونية، مساعدة الأشخاص المصابين بداء "باركنسون" أو مرض الرعاش بتطوير ملعقة "ذكية" تمتص ارتجاف أطرافهم وتمكنهم من تناول طعامهم بطريقة أسهل.
والملعقة تساعد على التخفيف من ارتجاف اليد أثناء تناول الطعام بنسبة تصل إلى 70 بالمائة. وعلى الرغم من أن ملعقة "Liftware" ليست حلا مثاليا، فهي تفيد في الحالات التي لا يتجاوز فيها معدل الارتجاف 2 بوصة، إلا أنها تبقى أفضل بكثير من استخدام الملعقة العادية وفقا لما ذكرت الشركة المطورة.
 
**************
 
في اسبانيا .. نقانق يبلغ طولها
175 مترا!
 
مدريد – وكالات
حطمت مدينة بورغوس الإسبانية الرقم القياسي لأطول نقانق في العالم التي بلغ طولها 175 مترا بعد طهيها.
وسجل هذا الرقم في موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية، بحسب بلدية المدينة التي عينت في العام 2013 عاصمة فن الطهي في إسبانيا. وقد شارك أكثر من 400 متطوع في تحضير الطبق الذي تطلب 220 مترا من نقانق لحم العجل و130 كيلوغراما من البصل و50 كيلوغراما من الأرز و7 كيلوغرامات من التوابل و3 كيلوغرامات من الملح.