العدد 40 السنة 79 الأثنين 30 أيلول‏ 2013

 

تصفح بي دي اف

 

 


 

 

.


 
 
 
ص1
 
تفجيرات متزامنة في مدينة اربيل
مبنى "الاسايش" يتعرض إلى خمسة تفجيرات متعاقبة
بغداد – قاسم السنجري:
خمسة تفجيرات متعاقبة بسيارات مفخخة، ومحاولة مسلحة لاقتحام مبنى مديرية الاسايش، كانت كفيلة بتحويل نشوة الفرح بنتائج انتخابات برلمان اقليم كردستان إلى حزن يخيم على شوارع أربيل.  وقال كاوه محمود القيادي في الحزب الشيوعي الكردستاني، إن "تزامن هذه التفجيرات الإرهابية، مع إعلان نتائج انتخابات برلمان إقليم كردستان، يؤكد أن هناك جهات تعمل على تشويش الوضع السياسي في الاقليم"، مبينا "أننا في انتظار ما تسفر عنه التحقيقات".
وطالب محمود في حديث مع "طريق الشعب" أمس "وزارة داخلية الإقليم بالكشف عن نتائج التحقيق، ومن يقف وراء هذا الهجوم الإرهابي، وتقديمهم إلى العدالة لينالوا جزاءهم العادل".
وأشار القيادي في الحزب الشيوعي الكردستاني، إلى أن "الوضع الإقليمي يلقي بظلاله على إقليم كردستان الذي يقع في منطقة صراع".
وأوضح أن "هذه التفجيرات على شراستها إلا أنها لم تكن الوحيدة، فقد سبقتها محاولات عديدة وعلى مدى سبع سنوات عاشها الإقليم في استقرار، وهذه المحاولات كان يتم إحباطها في وقت مناسب وتمنع من تحقيق أهدافها".
وشدد على ضرورة أن "تتوحد القوى السياسية الكردستانية للعمل على تخليص قوى الأمن من التأثيرات الحزبية لتؤدي دورها بشكل جيد"، قائلا "وهي كانت وما تزال تؤدي دورها بشكل جيد ولكننا نطمح للأفضل".
وأكدت مصادر أمنية وطبية رسمية، أمس، أن 6 شهداء سقطوا، فيما جرح 62 آخرون في تفجيرات متزامنة استهدفت مديرية الأمن الكردستاني العامة (الاسايش) ومديرية آسايش أربيل، في الشارع الستيني. فيما تضاربت الأنباء عن عدد السيارات المفخخة بين اثنتين أو خمسة، من بينها سيارة إسعاف.
وعقب التفجير هاجم مسلحون مجهولون مقر الاسايش العامة في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان، وجاء الهجوم بعد دقائق من تفجير سيارة مفخخة قرب المقر.
وقال شهود عيان إضافة إلى مصدر امني إن المسلحين فتحوا نيران أسلحتهم على مقر الاسايش العامة عقب التفجير، فيما أشار الشهود العيان إلى أنهم شاهدوا سقوط احد عناصر الاسايش.
ولم يعلم من مصدر امني رسمي إن كانت هناك خسائر في صفوف عناصر الاسايش، على خلفية المهاجمين الانتحاريين.
وتمكنت قوى الأمن من قتل ثلاثة انتحاريين قبيل تفجير أحزمتهم الناسفة، بينما أطلقوا النار على انتحاريين آخرين وتم تفجير حزاميهما الناسفين، كما أبطلت مفعول سيارتين مفخختين أمام مديرية الاسايش العامة في أربيل وفرضت سيطرتها على المنطقة التي نفذت فيها التفجيرات، وأغلقت الطرق الرئيسية من والى أربيل.
ووجهت مديرية الاسايش نداء إلى المواطنين بضرورة الابتعاد عن موقع الانفجار، حفاظا على سلامتهم وتحسبا لوقوع هجوم آخر.
وعلمت "طريق الشعب" من مصادر مسؤولة أن مداخل إقليم كردستان أغلقت بالكامل أمام الوافدين والمسافرين إلى إشعار آخر.
وهذا أول هجوم من نوعه يستهدف عاصمة إقليم كردستان المستقر أمنياً، منذ اعنف تفجير شهدته اربيل في صيف 2005 حين قتل 45 شخصا وأصيب 95 آخرون بجروح في هجوم انتحاري استهدف متطوعين الى الشرطة، قرب مقار حزبية رئيسة، وفي أيار 2007 حين استهدفت شاحنة مفخخة مقر الاسايش ذاته في هجوم قتل وأصيب فيه العشرات.
وبدأت العملية الإجرامية يوم أمس بتفجير سيارة مفخخة نوع (داينا حمل) على بعد 100 متر من مبنى مديرية الأمن العامة وسط أربيل .
حيث هرع عدد من أفراد الأمن إلى مكان التفجير في محاولة لإخلاء الضحايا وإطفاء النيران التي خلفها الانفجار الأول، بينما ترجل ثلاثة أشخاص بزي عسكري، لم تُعرف هوياتهم وبدأوا إطلاق النار على حرس المبنى الموجودين .
واستطاع الحرس ومنتسبو وزارة الداخلية الملاصقة للمديرية، قتل المسلحين الثلاثة، بينما انفجرت السيارة التي كانت تقلهم (مارسيدس حديثة)، بعد دقائق من توقف إطلاق النار، ما أدى إلى سقوط مزيد من الضحايا من أفراد الأمن.
وكانت سيارة ثالثة مركونة على بعد 300 متر عن المبنيين انفجرت بعد ذلك بقليل، ما خلق حالة من الهلع بين صفوف المدنين الموجودين بالقرب من مكان الانفجار، بمن فيهم رجال الأمن.
وفي غضون ذلك، انفجرت سيارة رابعة وضعت في مرآب خلف مبنى وزارة الداخلية، ما زاد أربك حركة المسعفين ورجال الأمن الذين حاولوا تدارك الموقف ونقل الضحايا.
وجاء التفجير الخامس عبر سيارة إسعاف توقفت بالقرب من المتجمعين لإنقاذ الجرحى وانتشال جثث الشهداء، ما أدى إلى ارتفاع عدد الضحايا.
وقامت سيارات الإسعاف بنقل الجرحى والشهداء إلى مستشفيات (آمري، وأربيل، وطوارئ أربيل).
وفي إجراء احترازي أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة السليمانية، أن قوات الأمن الداخلي وضعت في حالة الاستعداد التام لأية محاولة إرهابية.
 
 
9**************
 
الشيوعي العراقي يدين التفجيرات الإرهابية في أربيل
بغداد – طريق الشعب:
دان الحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، التفجيرات الإرهابية التي استهدفت مدينة أربيل بإقليم كردستان، والتي راح ضحيتها العديد من الضحايا الأبرياء.
وقال عزت أبو التمن عضو المكتب السياسي للحزب في تصريح صحفي إن الجماعات الإرهابية "تواصل عملياتها الإجرامية بحق أبناء شعبنا، لتنغص على العراقيين الحياة وتصعبها، وسط عجز أمني في الحفاظ على حياة المواطنين". وأضاف أبو التمن أنه لم تكتف تلك الجماعات الإرهابية بالتفجيرات التي طالت العديد من محافظات البلاد، وتركزت مؤخراً على التجمعات المدنية في المقاهي ومجالس العزاء، بل امتدت يدهم الآثمة إلى مدينة أربيل للعبث بأمنها".
وأعتبر القيادي في الشيوعي العراقي هذه التفجيرات مسعى خبيثا لإشاعة الفوضى وتعطيل الحياة العامة في كافة أرجاء الوطن".
وقال إن الحزب الشيوعي العراقي إذ يدين هذه التفجيرات الإرهابية، فأنه يدعو القوى الكردستانية إلى التماسك وقطع الطريق أمام المخططات التخريبية، والقوى الأمنية في إقليم كردستان إلى اليقظة والقبض على الجناة وتقديمهم إلى العدالة، ويقدم التعازي الى ذوي الضحايا والامنيات بالشفاء العاجل للمصابين".
 
 
**********
 
الدورة الحكومية المقبلة ستشهد إلغاء وزارات
المالكي يعلن توسيع صلاحيات حكومات المحافظات
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأحد، عن توسيع صلاحيات الحكومات المحلية، ومن ضمنها نقل البطاقة التموينية إليها.
وقال المالكي خلال حضوره الاجتماع الدوري للجنة التنسيقية العليا للمحافظات غير المنتظمة بإقليم الذي عقد، أمس، في بغداد إن "من التوجهات التي عملنا عليها هو منح المحافظات صلاحيات واسعة كما اقر ذلك الدستور، من اجل أن يستقر الحال إزاء قضية المطالبة بإقامة الفيدراليات"، مبيناً أن "من ضمن هذه الصلاحيات نقل ملف البطاقة التموينية الى إدارة المحافظات".
وأضاف المالكي أن "بتحقيق صلاحيات واسعة للمحافظات والحكومات المحلية لن يكون هناك مقتضى لموضوع الفيدرالية التي تعرض الوحدة الوطنية في الوقت الحالي لمشاكل كبيرة"، مشيراً إلى أن "الحكومة تتمسك بتوسيع صلاحيات المحافظات، من اجل إحداث عملية استقرار وتعاون بين الحكومتين المركزية والمحلية بتحمل أعباء إدارة بلد في هذه المرحلة الانتقالية الصعبة".
وقال المالكي إن "الدورة الحكومية المقبلة ستشهد إلغاء عدد من الوزارات وستتحول صلاحياتها الى الحكومات المحلية لذلك على تلك الحكومات الاستعداد للعمل بموجب تلك المتغيرات".
واضاف المالكي أن "التنافس السياسي يجب ان ينتهي لان الحكومات المحلية هي حكومات خدمة تكرس جهودها لتلبية احتياجات المواطن"، مبينا أن "استمرار التصفيات المبنية على أسس حزبية سيساهم في تلكؤ العمل، وهذا سينعكس سلبا على أدائها الخدمي".
وتابع المالكي: "علينا أن نتعايش جميعا ونرتكز عبر الهوية الوطنية، والعمل على الاستفادة من جميع الإمكانيات لتحقيق الأهداف المرسومة"، مشيرا إلى أن "الحكومة المركزية ستستمر في تقديم الدعم الكامل للحكومات المحلية رغم حصولها على الصلاحيات الواسعة بموجب التعديل الأخير لقانون المحافظات".
وشدد المالكي على ضرورة أن "تقوم الحكومات المحلية في المحافظات بالإسراع في توزيع قطع الأراضي على الشرائح الفقيرة التي لا تملك سكنا بموجب المبادرة الوطنية للسكن"، مبديا استعداد الحكومة لـ "دعم المحافظات في مجال التوزيع والتخصيص".
وكان مجلس النواب، صوت في حزيران الماضي، على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم (21) لسنة 2008، الذي يعمل على تفويض الصلاحيات بين المركز والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، وتحديد الصلاحيات الحصرية والمشتركة لكل من الحكومة المركزية والحكومات المحلية، بالإضافة الى كيفية تنازل الحكومات عن صلاحياتها أو بعض صلاحياتها بشكل مؤقت أو دائم.
يذكر أن المادة 119 من الدستور تنص على أنه يحق لكل محافظة أو أكثر، تكوين إقليم بناءً على طلب بالاستفتاء عليه، يقدم بإحدى طريقتين: أولاً طلب من ثلث الأعضاء في كل مجلس من مجالس المحافظات التي تروم تكوين الإقليم، وثانياً طلب من عشر الناخبين في كل محافظة من المحافظات التي تروم تكوين الإقليم.
 
 
********
 
باحثون: مواطنو نينوى مصابون بـ"الكرب النفسي"
 
بغداد ـ أنعام عبد الأمير:
لم تجد هدى للخلاص من العذاب الذي تتلقاه من زوجها الذي يقوم بضربها، سوى أن تُقدم على الانتحار في ثلاث محاولات باءت جميعها بالفشل. وتقول هدى محمد، التي تبلغ من العمر (18 عاما)، وهي متزوجة ولها ولد واحد "أقدمتُ على الانتحار ثلاث مرات وفشلت"، وتبرر لجوءها لهذا الحل بأنه "للخلاص من الحياة". وتصف محمد وهي تسكن محافظة نينوى، أن "في محاولتي الأولى قمت بقطع شرايين يدي ولكني تمكنت من النجاة من الموت بعد علاجي من قبل الأطباء.
 
 
************
 
35 مليار دينار لمباشرة الاعداد للانتخابات
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس، ان مجلس الوزراء قرر منحها 35 مليار دينار استعداداً لانتخابات برلمان العراق التي ستجري في عام 2014.
وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية مقداد الشريفي إن "مجلس الوزراء قرر منح المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مبلغ 35 مليار دينار استعداداً لانتخابات برلمان العراق المقبل"، مبيناً أن "تلك الاستعدادات تتضمن التحضيرات للحملة الإعلامية للانتخابات، وتحديث سجل الناخبين ووضع الخطط العامة للحملة والإعلان عنها".
وأضاف الشريفي أن "تحديث سجل الناخبين ربما ستعلن عنه المفوضية في شهر تشرين الثاني"، مشيراً الى أن "المفوضية بانتظار إقرار قانون الانتخابات البرلمانية النهائي من قبل مجلس النواب للإعلان عن الانتخابات التي ستجرى في 2014".
 
 
*********
جمعية صحفية: مسودة "حق الحصول على المعلومة" إيجابية
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
اعتبر رئيس جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق عدي حاتم ، أمس أن مسودة قانون حق الحصول على المعلومة التي قدمتها الحكومة مشجعة وإيجابية. وقال حاتم في تصريح لـ"طريق الشعب" إن "المسودة التي أطلعنا عليها، والتي أعدت من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية جيدة وإيجابية، وتعتبر خطوة مشجعة، كون مفهوم حق الحصول على المعلومة يخدم جميع المواطنين في الدولة الديمقراطية".
وعبّر رئيس الجمعية عن أمله في أن لا يضع البرلمان قيودا واستثناءات كثيرة في المسودة المذكورة، وعلى حق الحصول على المعلومة، باستثناء ما وضعته المعايير الدولية وهي الأمن القومي للدولة وخصوصية الأشخاص". ودعا إلى "ضرورة الإعلان عن هذا المقترح، كون مجلس النواب لم يعلن عنه على موقعه الالكتروني حتى الآن"، مشيرا إلى أن "مشروع القانون مشجع بالرغم من وجود العديد من الملاحظات". وبيّن أن "الديمقراطيات في العالم تقاس بحرية التعبير، وأن البرلمان بدأ بخطوة جيدة لأنه تنبه الى دور الإعلام وحرية التعبير".
 
 
**********
 
الأمم المتحدة تحث الفرقاء السياسيين على الاتفاق بشأن قانون الانتخابات
حسان عاكف: "العتبة الوطنية" التفاف جديد على الديمقراطية
بغداد – طريق الشعب:
فيما حثت الأمم المتحدة، امس الأحد رئيس الفرقاء السياسيين في مجلس النواب على التوصل إلى اتفاق بشأن قانون الانتخابات، أعتبر الحزب الشيوعي العراقي إدراج ما يسمى "العتبة الوطنية " في القانون محاولةً جديدة للالتفاف على الديمقراطية.
وجاء في بيان صحفي صدر عن المكتب الإعلامي لبعـثة الأمم المتحدة لمساعدة العــراق (يونامي) أن الممثل الخاص في العراق نيكولاي ملادينوف التقى أمس، رئيس البرلمان أسامة النجيفي، كما التقى أيضاً بعدد من قادة الكتل السياسية في مجلس النواب.
وقال ملادينوف: "إنني أحث جميع القادة السياسيين على التوصل إلى حل توافقي بشأن تبني مسودة قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن، فضلاً عن الالتزام بالجدول الزمني للانتخابات بحسب الإطار الزمني الذي ينص عليه الدستور".
وأردف ملادينوف، البلغاري الجنسية قائلاً: "سوف تواصل الأمم المتحدة العمل مع كافة الكيانات والكتل السياسية لتسهيل التوصل إلى اتفاق بشأن مسودة قانون الانتخابات، وستواصل أيضاً تقديم دعمها للعملية الانتخابية."
وكان مجلس النواب قد أرجأ التصويت في جلسة الخميس الماضي على قانون الانتخابات لاستمرار الخلاف حوله، وألزم نفسه بالتصويت على القانون في جلسته المقرر عقدها اليوم الاثنين.
وتضاربت الأنباء عن حسم الخلافات بين الكتل النيابية حول النقاط الخلافية في قانون الانتخابات وإمكانية تمريره في جلسة البرلمان المقبلة.
ومن النقاط الخلافية في مشروع القانون ما يتعلق بالدائرة الواحدة والدوائر المتعددة، وخلاف يتعلق بالمقاعد التعويضية ونظام توزيع المقاعد إضافة الى الخلاف على نقاط أخرى.
وفي سياق متصل، قال حسان عاكف عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إن "إدراج فقرة العتبة الوطنية في قانون الانتخابات هو محاولة التفاف جديدة من جانب القوى المتنفذه والراغبة  في الاستئثار بمقدرات البلد، على الديمقراطية، وإبعاد قوى سياسية وفئات اجتماعية عدة عن المشاركة في تقرير حاضر ومستقبل البلاد".
وأوضح عاكف أن "هذا المقترح يقود إلى تقليص قاعدة المشاركة السياسية والاجتماعية للقوى والأطراف السياسية المدنية والديمقراطية، وسرقة أصواتها بطريقة جديدة وترحيل هذه الأصوات إلى الفائزين الكبار في الانتخابات"، مبينا أن"هذا المقترح يعتبر انتهاكا لقرارات المحكمة الاتحادية وخرقا جديدا للدستور ومبادئ الديمقراطية".
وأضاف عاكف أن"فكرة إبعاد القوائم الانتخابية، التي لم تحصل على نسبة 2 في المئة من أصوات الناخبين، أي ما يقارب الـ 200 ألف صوت وهو ما يعادل سبعة مقاعد برلمانية تقريبا، وترحيل هذه الأصوات إلى من لا يستحقها، يعتبر مخالفة قانونية صريحة لقرار المحكمة الاتحادية".
واشار إلى أن "مقترح العتبة الوطنية سيقود إلى إضعاف القاعدة الجماهيرية والسياسية والعملية السياسية واتجاهاتها المدنية والديمقراطية. كما أن هذا المقترح يعمل على تقليص المشاركة الانتخابية لدى جمهرة واسعة من أبناء الشعب".
ودعا عاكف إلى "التصدي لمثل هذه المقترحات الاقصائية وفضحها، وهذه مسؤولية وطنية تقع على عاتق المنظمات والأطر السياسية والاجتماعية والثقافية والمدنية، الى جانب الاصوات المنصفة والعقلانية في مجلس النواب".
 
 
******
ص2
 
ولادة المفكر الصوفي جلال الدين الرومي
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1207 ولد العالم والفقيه والمفكر والشاعر الصوفي المعروف جلال الدين الرومي في مدينة بلخ، من أعمال بلاد فارس. وكان اسمه الحقيقي محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي، وعرف أيضا باسم  "مولانا جلال الدین الرومي". وهو فارسي انتقل في شبابه إلى الأناضول حيث عاش بقية حياته في قونية في عهد دولة السلاجقة الأتراك. وقد تركت أشعاره ومؤلفاته الصوفية، التي كتبها بلغته الأم الفارسية، تأثيرا واسعا في العالم العربي والإسلامي، خاصة في محيط الثقافات الفارسية والأوردية والبنغالية والتركية، وترجمت أعماله إلى أغلب لغات العالم.  توفي الشيخ الرومي في العام1273  ودفن في مدينة "قونية"، وبعد وفاته اسس اتباعه  الطريقة المولوية الصوفية التي اشتهرت بتوظيف الموسيقى والرقص الصوفي والدوران حول محور الجسد، لاعتقادهم بأن الله يكمن في قلب الإنسان.
 
 
************
أهالي الدواية يتظاهرون مطالبين بالمساعدة في مواجهة مرض السرطان
 
ذي قار - علاء العتابي
تظاهر العشرات من أبناء ناحية الدواية في محافظة ذي قار أمس الأول مطالبين الحكومتين المركزية والمحلية بكشف الأسباب الرئيسية لانتشار مرض السرطان المتفشي في المدينة والذي أصاب الكثير من أبنائها.
ورفع المتظاهرون لافتات طالبت الحكومتين المركزية والمحلية ووزارة الصحة والبيئة ومنظمات المجتمع المدني، بمعرفة الأسباب التي تقف وراء تفشي هذا المرض ولمد يد العون إلى أبنائها وخصوصا المصابين والشروع باتخاذ إجراءات وقائية وعلاجية واعتبار ناحية الدواية منطقة منكوبة.
المتظاهرون سلموا مطالبهم إلى الحكومة المحلية في ناحية الدواية، التي وعدت بمخاطبة الجهات العليا والمسؤولة في المحافظة والإسراع في مكافحة أسباب هذا المرض والحد من انتشاره.
 
*******
 
التيار الديمقراطي في بابل: نشاط مستمر نحو تشكيل مدني ديمقراطي
 
 
بابل - سلوان أغا
ضمن أنشطة لجنة العلاقات في التيار الديمقراطي في محافظة بابل مع القوى الأخرى، تبادلت اللجنة الزيارات مع حركة الوفاق الوطني.
وجرت خلال ذلك مناقشة التحرك لجمع القوى المدنية والديمقراطية والتوجه نحو بقية الشخصيات من اجل العمل على تشكيل تيار يمثل القوى المدنية.
واعتبر التيار الديمقراطي أن الحراك خاضع للنقاش حول المشتركات التي يمكن استثمارها للوصول الى الأهداف المشتركة.
***********
 
العمال الوقتيون في مديرية كهرباء كركوك يطالبون بتثبيتهم
 
 
 
كركوك – طريق الشعب:
تظاهر العشرات من العمال الوقتيين في دائرة توزيع كهرباء كركوك مؤخرا، أمام مبنى الدائرة في منطقة رحيم آوه، مطالبين الحكومة الاتحادية ووزارة الكهرباء بتثبيتهم على الملاك الدائم. والتقى مراسل "طريق الشعب" في التظاهرة مع عدد من العمال المتظاهرين، حيث قال العامل نصير محمد حسن، "اعمل بأجر يومي (عقد) منذ 5 سنوات، ولم يتم تثبيتنا على الملاك الدائم، رغم الوعود التي وعدونا بها".
وأوضح حسن أن "الأجر اليومي قليل جدا وهو (6) آلاف دينار فقط لا يتناسب مع ظروف الحياة المعيشية، ومخاطر عملنا ونحن مهددون بالطرد من العمل".
من جانبه، بين العامل جاسم محمد "نحن نعمل بأجر قليل وبدون ضمان لمخاطر الإصابة أثناء العمل، ولا نتمتع بالإجازة المرضية أو الاعتيادية"، معربا عن خوفه من "التسريح من العمل".
وقارن العامل بين رواتب أعضاء البرلمان والدرجات الخاصة ومديري الدوائر مع أجورهم التي لا تكفي شيئا، مؤكدا أن "الدائرة تستكثر علينا حتى إصدار هوية العمل".
بعدها توجه مراسل "طريق الشعب" إلى المهندس يالجن مهدي مدير كهرباء كركوك مستفسرين منه عن إمكانية تقديم ضمانات تكفل تعيين العمال المتظاهرين، فأجاب بالقول "إننا لا نملك صلاحية تعيينهم، لان زمام الأمور بيد الوزارة"، مستدركا بالقول "لا حاجة لنا بهم (العمال الوقتيين) على الملاك الدائم".
من جهته، قال رئيس اتحاد نقابات عمال كركوك وهو من المشاركين في التظاهرة، إن "العمال في اغلب الدوائر الخدمية يعانون من مشاكل عدة، ولا يزال قانون التنظيم النقابي هو العائق أمام تنظيم العمال ضمن النقابات".
وأكد "سنواصل حث العمال على التظاهر حتى ينالوا حقوقهم، التي تتمثل بتوفير فرص عمل تكفل لهم العيش الكريم، وتشريع قانون عمل جديد ينصف جميع شرائح العمال".
 
 
********
 
ترليونا دينار موازنة 2014 التخمينية لمحافظة بغداد
 
بغداد – وكالات:
أفادت محافظة بغداد بأن تخمينات موازنة مشاريعها للعام المقبل 2014، بلغت نحو ترليوني دينار.
وقال نائب رئيس مكتب الاعمار والتطوير في المجلس، المهندس عطوان العطواني في تصريح صحفي أمس الاحد، إن "محافظة بغداد تمكنت من صرف معظم موازنتها من تخصيصات تنمية الاقاليم للعام الحالي والبالغة ترليونا و100 مليار دينار، ولم يبق منها سوى 60 مليار دينار"، مؤكدا "الحاجة الى زيادة تلك التخصيصات العام المقبل لتتمكن المحافظة من تمويل مشاريعها المستمرة".
وافصح عن ان "مديونية المحافظة لمشاريع مستمرة من خطط الاعوام الماضية بلغت نحو ترليون و500 مليار دينار، وهو ما يستلزم رفع موازنتها الى ترليوني دينار تقريبا لتتمكن من ادخال مشاريع جديدة ضمن خطط العام المقبل، الى جانب مناقلة تخصيصات غير مصروفة لدى امانة بغداد من موازنتها للعام الحالي وادراجها ضمن تخصيصات المحافظة لتمويل مشاريع خدمية كبيرة".
 
*********
 
اعضاء في مجالس المحافظات عللوا التغيير بالمحاصصة الحزبية والطائفية
ضرورة الابقاء على الاكفاء في المناصب الإدارية
 
 
بغداد ــ مشرق الجميلي:
أجمع عدد من أعضاء مجالس محافظات عديدة، على سلبية التغييرات التي تجريها الحكومات المحلية في المناصب الإدارية بعد كل انتخابات. وفيما أدان عضو في مجلس محافظة بغداد، تغيير شاغلي المناصب الإدارية في مجالس المحافظات، رأى عضو في مجلس محافظة المثنى أن التغييرات التي تجريها الكتل والأحزاب في المناصب الإدارية تؤثر على عمل الدوائر. في حين شدد عضو مجلس محافظة بابل على عدم إبعاد الاكفاء ذوي الخبرات الإدارية عن عملهم في دوائر الدولة ومؤسساتها.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" اول من أمس السبت، قال عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم إنه "من غير الضروري إجراء تغييرات في المناصب الإدارية في مجلس المحافظات، لان هناك ذوي خبرة في مواقع مهمة من الصعب تغييرها بسبب كفاءة الأشخاص الموجودين في تلك المنصب", موضحا أن "المناصب التي يتم تغييرها تكون مناصب انتخابية، أما المناصب الإدارية فمن المفروض تركها على حالها"، مشيرا إلى أن "التغييرات في المناصب الإدارية بالمحافظات تكون أسبابها المحاصصة أو رغبة المحافظ الجديد أو رئيس مجلس المحافظة في التغيير وأنه ليس من الضروري إجراء تغيير في  المناصب الإدارية بعد كل انتخابات".
وأضاف قاسم أنه "لا يوجد هناك معيار محدد لتغير المديرين والمناصب الإدارية وترشيح بدلاء عنهم"، منوها بأن "هناك عدة محافظات أجرت بعض التغييرات في المناصب الإدارية بسبب المحاصصة والعلاقات، في حين أن هناك تغييرات أجريت لأسباب طبيعة علمية"، لافتا إلى أن "من الصعب تغيير المناصب الإدارية وفقاً للمعيار الحزبي، وإذا أجريت تلك التغييرات لمعيار حزبي تكون خسارة كبيرة للخبرات والكفاءات الإدارية في البلاد".
ومن جهته، بين غازي الخطيب عضو مجلس محافظة المثنى، أن "التغيير في المناصب الإدارية يعتمد على الكفاءة والخبرة، ولا توجد ضرورة في تغيير المناصب الإدارية". وفي تصريح لـ"طريق الشعب"،  أشار الخطيب إلى أن "هناك أكثر من معيار تستخدمه مجالس المحافظات لأجراء تغييرات إدارية، أي لا يوجد معيار محدد تلزم به الحافظات"، لافتا إلى أن "نظام المحاصصة يجعل عملية تغيير المناصب الإدارية غير منسقة". وشدد الخطيب على "التأثيرات السلبية التي تسببها التغييرات العشوائية في المناصب الإدارية وتأثيراتها الكبيرة على دوائر الدولة".
وفي سياق متصل، ذكر عقيل الربيعي نائب رئيس مجلس محافظة بابل أن "التغييرات التي تحصل في المناصب الإدارية تكون ايجابية وسلبية في نفس الوقت"، مبينا أنه "من المفترض إجراء متابعة وتحقيق من قبل مجالس المحافظات على بعض المناصب غير المستحقة في مكانها والتأكيد على إبعاد المتلكئين والفاشلين وعدم إبعاد العناصر المهنية الكفوءة ذات الخبرة عن عملها في الدوائر".
وأضاف الربيعي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "مجالس المحافظات التي تغير المناصب الإدارية بعد كل انتخاب، تكون تأثيرات تلك التغييرات سلبية اتجاه الدوائر لان تغيير المناصب الإدارية حساس ويسبب ثغرات كبيرة في الدوائر"، لافتا إلى أن "تغييرات المناصب الإدارية تسبب في تغيير هيكلية الدوائر وعملها وشكلها الحالي".
وبالرغم من مضي 90 يوما على تشكيل الحكومة المحلية في محافظة بابل التي أفرزتها انتخابات مجالس المحافظات في العشرين من نيسان الماضي، إلا أن الجدل حول منصب معاوني المحافظ والهيئات الاستشارية ما زال قائما بين ممثلي الكتل الرئيسة.
تجدر الإشارة إلى أن الامانة العامة لمجلس الوزراء وجهت منذ العام 2009 جميع المحافظات بعدم إخضاع هذه المناصب للاستحقاق الانتخابي، وضرورة الإبقاء على هيكلتها السابقة حسب ما جاء في كتابها الصادر في الخامس والعشرين من شهر أيار لعام 2009، ولم يتم الالتزام به من قبل الحكومة المحلية السابقة لمحافظة، وحتى لم يكشف النقاب عنه إلا بعد ورود كتاب لاحق بتاريخ 12 أيلول الحالي، اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه.
 
 
**************
 
مركز المعلومة يقيم ندوة عن العدالة الاجتماعية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اشترك مركز المعلومة للبحث والتطوير في فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي الذي عقد فعالياته أيام 26 إلى 28 أيلول الجاري، على أرض جامعة بغداد وفي القشلة والمركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي.
وعلى هامش المنتدى أقام المركز الجمعة الماضية ندوة حوارية بعنوان "العدالة الاجتماعية في العراق" على قاعة المركز الثقافي البغدادي، وشارك فيها الناشطان جاسم الحلفي وفائق الشيخ علي وبحضور واسع ومتميز من المشاركين.
وقدم جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، مداخلة حول موضوعة العدالة الاجتماعية في العراق، حيث قال إن ﺍﻟﺘاﺭﻴﺦ الإنساني كشف "ﻋﻥ ﻭﺠﻬﻴﻥ ﻤﺘﻨﺎﻗﻀﻴﻥ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎﺕ الإنسانية، أﺤﺩﻫﻤﺎ ﻴﻌﺒﺭ ﻋﻥ ﺍﻟﺤﺭﻴﺔ ﻭالآﺨﺭ ﻋﻥ ﺍﻟﻘﻬﺭ والاستبداد، ﻭﻤﻥ أﺠل ﺫﻟﻙ كان ﺍﻟﺘأﺭﻴﺦ الإنساني ﺴﻠﺴﻠﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺡ ﻭﺍﻟﻨﻀﺎل ﻭﺍﻟﺼﺭﺍﻉ ﺒﻴﻥ ﻫﺫﻴﻥ ﺍﻟﻭﺠﻬﻴﻥ، ﻭكان ﺍﻟﺤﻠﻡ ﺒﺎﻟﺴﻼﻡ ﻭﺍﻟﺤﺭﻴﺔ ﻭﺍﻟﻌﺩﺍﻟﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻫـﻭ ذاته ﺍﻟﺤﻠﻡ ﺍلذي ﺴﻌﻰ إليه ﺍﻟﻌﺩﻴﺩ ﻤﻥ ﺍﻟﻤﻔﻜﺭﻴﻥ والفلاسفة ﻤﻨﺫ أقدم ﺍﻟﻌﺼﻭﺭ".
وأضاف الحلفي أن "العدالة الاجتماعية تعني وضع معايير موضوعية محددة لتكافؤ الفرص بين أبناء الشعب، دون تمييز أو تفرقة، ولا جدال في أن العدالة الاجتماعية هي السبيل لتحقيق الاستقرار السياسي، ومن ثم ازدهار التنمية الاقتصادية، على نحو يلبي الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وبذلك تنهض البلاد وتتقدم".
وبين عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، أن "العدالة الاجتماعية هي فكرة تشير إلى نوع من المساواة له أهميته الجوهرية في تحقيق الصالح العام، وتتجسد هذه المساواة في تطبيق الأحكام والقوانين على الجميع بالتساوي، وهي مبدأ أساسي من مبادئ التعايش السلمي داخل الأمم التي يتحقق في ظلها الازدهار، والعمل على تحقيق المساواة بين الجنسين أو تعزيز حقوق الشعوب الأصلية والمهاجرين يكون إعلاءً لمبادئ العدالة الاجتماعية. والنهوض بالعدالة الاجتماعية يأتي عبر إزالة الحواجز التي تواجهها الشعوب، بسبب نوع الجنس أو السن أو العرق أو الانتماء الإثني، أو الدين أو الثقافة أو العجز. وعلى مر العصور شغل موضوع العدالة الاجتماعية الفكر الإنساني".
بدوره، قال فائق الشيخ علي عضو التيار الديمقراطي العراقي، في مداخلته في الندوة، "ليست العدالة الاجتماعية هي فكرة الإحسان الذي يتكرم به بعض الميسورين على الفقراء، إنما هي منظومة فكرية اقتصادية اجتماعية، تشمل المساواة والعدل والتمكين وإتاحة الفرص للجميع، وتثبت في الأنظمة السياسية المتنوعة من خلال الدساتير والقوانين".
وأضاف الشيخ علي أن "موضوع الضمان الاجتماعي من بين تلك القوانين التي تتخذها العديد من الأنظمة السياسية لتحقيق نوع من أنواع العدالة الاجتماعية؛ والضمان الاجتماعي هو منظومة تضمن حق التقاعد والدعم المادي للعاطلين، والعاجزين ومحدودي الدخل والفئات الضعيفة من المجتمع".
وشارك في الندوة كل من الدكتور عامر حسن فياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين والدكتور علي الرفيعي عميد كلية القانون جامعة بغداد سابقا، وآخرين من أساتذة جامعيين ونقابيين وناشطين مدنيين.
في نهاية الندوة خرج الحاضرون بمجموعة توصيات تضمنت "العمل على تفعيل الباب الثاني من الدستور المتضمن الحقوق والحريات وتشريع قوانين وأنظمة تضمن العدالة الاجتماعية، وإقرار قوانين حق السكن، والضمان الاجتماعي، والضمان الصحي، وتوجيه جهود وأنشطة المجتمع المدني ومنظمات حقوق الإنسان باتجاه استهداف قضايا العدالة الاجتماعية، والارتقاء بوسائل وأدوات الإعلام المسموعة والمقروءة بما يخدم قضايا العدالة الاجتماعية، وإعادة صياغة المناهج التعليمية على أساس مدني وإعمال ثقافة التسامح والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان".
 
************
 
"العراقية" تنتقد مطلب الشحماني بتشكيل لجان شعبية
 
 
بغداد – وكالات:
انتقد النائب عن القائمة العراقية سالم دلي أمس الاحد، مطالبة النائب عن دولة القانون عدنان الشحماني بتشكيل لجان شعبية لحماية الشيعة، وعد المطالبة "صب الزيت على النار"، مؤكدا أن "تشكيل اللجان سيزيد عدد الضحايا".
وقال دلي لوكالة (المدى برس) إن "تشكيل لجان شعبية لما سمي بحماية الشيعة هو صب زيت على النار"، موضحا أن "هذا الامر سيزيد المشكلة مشاكل أخرى ولن يكون حلا".
واشار دلي الى أن " بلغ عدد الضحايا في هذا الشهر بلغ ما يقارب 700 شهيد"، مؤكدا أن "تشكيل اللجان التي دعا اليها الشحماني سيزيد عدد الضحايا".
وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عدنان الشحماني هاجم امس الأول، القوى الشعبية والسياسية والدينية التي دافعت عن تهجير عوائل من عشيرة السعدون في جنوب العراق، وانتقد علماء ومشايخ وسياسيي السنة "لعدم اتخاذهم أي ردة فعل تنسجم مع شيمة العرب"، وفيما اكد ان الاقليات الشيعية في المناطق السنية تتعرض لابادة وتهجير بدعم سياسي وعسكري من تركيا وقطر والسعودية، كشف عن سعيه لتشكيل لجان شعبية لحماية الشيعة !
 
 
***********
 
التحالف الوطني يدعو إلى رص الصفوف
ومواجهة التحديات
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا التحالف الوطني الشركاء في العملية السياسية من مختلف الكتل الى الاستمرار في خطاب التهدئة، والتواصل لرص الصف الوطني، ومواجهة التحديات التي تفرضها الأوضاع الإقليمية.
وجرى في الاجتماع الذي عقده التحالف برئاسة ابراهيم الجعفري، بحسب بيان للتحالف "مناقشة قانون الانتخابات النيابية؛ بهدف بلورة رؤية تحالفية مُشترَكة؛ من أجل إيجاد توافق وطنيٍّ للإسراع بتمريره، ولإنجاز الاستحقاق الانتخابيِّ وفق المواعيد الدستورية دون تأجيل".
وأكّد المُجتمِعون "أهمِّية تفعيل وثيقة الشرف، ومُبادَرة السِلْم الاجتماعيِّ من خلال العمل على تطبيق الآليات لإيجاد وعي مُجتمَعيٍّ فاعل بشأن مبادئها، وأهدافها".
كما ناقش الحاضرون "المُستجِدّات السياسية والأمنية في البلاد"، وشدَّد الجميع على "ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية؛ لحقن دماء العراقيين، والتصدّي لمُحاوَلات الإرهابيين التي تسعى إلى إشعال الفتنة الطائفية"، مؤكدين "أهمِّية الارتقاء بمستوى الأداء الأمنيِّ من خلال دعم الأجهزة المعنيّة، وتعزيز الثقة بها، وتسديدها بالتقييم المُستمِرّ".
 
 
************
 
النزاهة: امتناع المسؤولين عن كشف ذممهم يعرضهم للإعفاء من مناصبهم
 
 
بغداد – وكالات:
قالت هيئة النزاهة أمس، ان امتناع المسؤولين عن كشف ذممهم المالية تضعهم تحت طائلة المحاسبة القانونية تصل الى الاعفاء عن مناصبهم .
وذكر بيان للهيئة اصدرته أمس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الامتناع عن ملء استمارة الكشف عن ذممهم المالية أو تدوينها بمعلومات مغايرة للواقع تضع المسؤول تحت طائلة العقوبات القانونية التي بينها الحبس أو السجن أو الغرامة أو الإعفاء من المنصب"، منوها أن "هيئة النزاهة استحدثت شعبة خاصة لرفع قضايا جزائية إأمام المحاكم المختصة ضد المخالفين".
وأضاف البيان أن "هيئة النزاهة نظمت ورشة عمل للمحافظين ورؤساء وأعضاء مجالس المحافظات وتركزت طروحات المتحدثين ومداخلات الحاضرين حول المعاني والأهداف والدلالات التي يعبر عنها ملء كبار المسؤولين لاستمارات كشف ذممهم المالية وما يعكسه من قناعات لدى القيادات العليا والمواطنين بسلامة ذمم المكلفين بالمناصب الرفيعة وحسن تصرفهم مع الصلاحيات المخولة لهم وتنزههم عن التلاعب بالمال العام أو سوء التصرف به أو السعي للإثراء من خلال الموقع الوظيفي".
وشدد فريق من دائرة الوقاية في الهيئة بحسب البيان على أن "دقة تدوين مفردات استمارة الكشف يوفر الشروط اللازمة لتدقيق تفاصيل ثروات وحسابات وأرصدة وممتلكات كبار المسؤولين وزوجاتهم وأبنائهم الذين يعيلونهم وتأشير زيادتها بعد تسنم المكلف لمنصبه الرفيع والتحقق مما إذا كان قد أحسن التعامل مع شرف المسؤولية أم تلوثت يداه بالمكاسب غير المشروعة".
 
 
*********
خلافات سياسية
 
عزت عضوة التحالف الكردستاني أمينة سعيد حسن، سبب تلكؤ عمل مجلس النواب التشريعي والرقابي إلى الخلافات السياسية بين الكتل البرلمانية. وقالت إن "عمل مجلس النواب ضعيف وبطيء خلال هذه الدورة البرلمانية، بالرغم من أن المجلس أنجز عدة قوانين، مبينة: أن الخلافات السياسية هي السبب الرئيسي لتلكؤ عمل المجلس من الناحية التشريعية والرقابية". وتابعت أن "السلطة التنفيذية لها دور في هذا التلكؤ والضعف البرلماني، وأن العديد من القوانين المهمة التي تخص العملية السياسية والمواطنين بانتظار إقرارها، لكن الخلافات السياسية معطلة ذلك".  
 
قانون الأحزاب سيكمل المشهد
 
أوضح النائب عن ائتلاف دولة القانون إحسان العوادي، أن إقرار مشروع قانون الأحزاب سيكمل المشهد السياسي للبلاد، لكن هناك بعض الكتل السياسية لا تريد تمريره داخل مجلس النواب.
وأوضح أن "إقرار القانون سيكشف الذمم المالية والارتباطات الخارجية، وهذا سيشكل حرجا لبعض الأحزاب".
وتابع النائب عن ائتلاف دولة القانون أن "الكلام عن مشروع القانون في وسائل الإعلام وعبر الوسائل السياسية المختلفة والإصرار على ضرورة تمريره، سيؤدي إلى الخروج به الى النور، ولا يرحل للدورة البرلمانية المقبلة".
 
إيقاف تداول الأسهم!
 
حذر الخبير الاقتصادي لطيف عبد سالم العكيلي، في دراسة تحليلية من إيقاف تداول الأسهم في سوق العراق للأوراق المالية، قائلا ان ذلك سيؤدي إلى انهيار الوضع الاقتصادي ونشاط السوق المالي في البلد. وقال ان " سوق العراق للأوراق المالية يعد في الوقت الحاضر سوق المال الرسمي الوحيد في العراق، الذي يستثمر فيه كثير من العراقيين والأجانب أموالهم في أسهم الشركات العراقية المؤسسة وفقاً للقانون والتي يبلغ عددها حالياً (84) شركة، منها (71) شركة مدرجة في السوق النظامي الذي يضم الشركات الكبيرة ويشار اليه باسم (السوق الأول)".
 
غياب المبادرات الجدية
 
رجح النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي، أستمرار الأزمة السياسية على حالها في ظل غياب الحلول الجذرية والمبادرات الحقيقية من قبل الكتل النيابية لإنهائها. وقال: أن الأزمة السياسية الحالية التي يعاني منها البلد ستستمر، وذلك لعدم وجود أية حلول لمعالجتها من قبل الكتل النيابية، على الرغم من وجود تحركات جادة من قبل بعض الأطراف للحد من هذه الأزمة إلا أنها لم تأت بنتائج ايجابية. وأضاف: أنه من الممكن أن تحل الكثير من المشاكل والخلافات القائمة بين الكتل السياسية والتي سيكون لها نتائج تنعكس بشكل إيجابي على الشارع العراقي.

ص3


مجلس النجف يعدل ضوابط العقود الحكومية
النجف – وكالات:
أعلن مجلس محافظة النجف، يوم أمس، عن تصويته بالأغلبية على مقترح تعديل ضوابط إحالة العقود الحكومية بأسلوب الدعوة المباشرة للمشاريع. وقال مدير إعلام المجلس محمد الخزاعي، إن "مجلس محافظة النجف أقر وبالأغلبية على المقترح المقدم من قبل رئيس لجنة الإعمار فاروق الغزالي والقاضي بعدم اللجوء إلى تنفيذ ما جاء في تعليمات الموازنة الاتحادية لعام 2013 الخاصة بأسلوب تنفيذ العقود الحكومية (الدعوة المباشرة)". ولفت الى أن "التعديل قضى بان لا تتم الدعوة المباشرة إلا بعد إصدار قرار من مجلس المحافظة بهذا الخصوص واستكمال الإجراء?ت القانونية الأخرى التي وردت في تعليمات تنفيذ الموازنة الاتحادية العامة".
وأكد الخزاعي أن "هذا المقترح جاء لغرض التنفيذ الجيد والسليم للمشاريع المنفذة في المحافظة من خلال توسيع عدد الشركات المنافسة واختيار الشركة الأكفأ منها".
 
البصرة : ضرورة اختصار الزمن في تنفيذ المشاريع
البصرة – وكالات:
أكد رئيس مجلس محافظة البصرة خلف عبد الصمد خلف ضرورة اختصار الزمن في تنفيذ المشاريع ووفق المواصفات المتفق عليها.
وذكر بيان للمجلس، يوم أمس، أن "رئيس مجلس محافظة البصرة خلف عبد الصمد خلف تفقد مواقع عمل عدد من المشاريع الخدمية التي تنفذ في قضاء أبي الخصيب، برفقة عضوي المجلس نشأت المنصوري وباسم خلف، وقائممقام القضاء إسماعيل يوسف العامري".
وقال إن "عبد الصمد أكد أن الحكومة المحلية تواصل متابعة الأعمال التي تنفذ في عدد من مناطق المحافظة، واليوم نزور عددا من مواقع العمل في قضاء أبي الخصيب، للوقوف على نسب الانجاز المتحققة فضلا عن الاطلاع على المعوقات التي تقف في طريق العمل للقضاء عليها".
وأضاف أن "عبد الصمد زار موقع تنفيذ مشروع محكمة أبي الخصيب ومشروع بلدية أبي الخصيب الممولان من ميزانية تنمية الأقاليم لعام 2012"، مبيناً أن وفد الحكومة المحلية أكد ضرورة اختصار الزمن في تنفيذ المشاريع ووفق المواصفات المتفق عليها".
 
الانتحار: أغلب ضحاياه من النساء
باحثون: مواطنو نينوى مصابون بـ"الكرب النفسي"
بغداد ـ أنعام عبد الأمير:
لم تجد هدى للخلاص من العذاب الذي تتلقاه من زوجها الذي يقوم بضربها، سوى أن تُقدم على الانتحار في ثلاث محاولات باءت جميعها بالفشل. وتقول هدى محمد، التي تبلغ من العمر (18 عاما)، وهي متزوجة ولها ولد واحد "أقدمتُ على الانتحار ثلاث مرات وفشلت"، وتبرر لجوءها لهذا الحل بأنه "للخلاص من الحياة".
وتصف محمد وهي تسكن محافظة نينوى، أن "في محاولتي الأولى قمت بقطع شرايين يدي ولكني تمكنت من النجاة من الموت بعد علاجي من قبل الأطباء، وفي المرة الثانية قمت بتناول السم والنفط الأبيض عن طريق الفم وكذلك لم أوفق في الانتحار والموت، والمرة الأخيرة قمت بصب الوقود عليّ وإحراق نفسي وأيضا لم أمت فقد تمكن الأطباء من علاجي من الحروق لكني أصبت بعوق جسدي وتشوه نتيجة الحروق".
وتشير دائرة صحة نينوى، إلى أن حالات الانتحار في المحافظة سجلت ارتفاعا خلال الأشهر الماضية، ملفتة إلى أن العراق من أكثر البلدان تسجيلا لحالات الانتحار حرقا، فيما عزت السبب لإصابة 80 بالمئة من الموصليين بـ"الكرب النفسي".
وتعزو هدى سبب إقدامها على الانتحار إلى سوء معاملة زوجها وهو جندي في الجيش العراقي "كان كلما يأتي من عمله يقوم بضربي وتعذيبي وتخويفي بسحب السلاح في وجهي وفي بعض الأحيان كان يقوم بحبسي في الحمام وكأنه يطبق علي عقوبة كان يطبقها على الناس في خدمته وبعد أن رزقت بولد قام بأخذه مني وطلقني".
وفي اتصال مع "طريق الشعب" تقول الباحثة الاجتماعية فوزية العطية، إن "الأوضاع التي يمر فيها المجتمع منذ أواخر التسعينيات إلى الآن، هي أوضاع غير مستقرة ومتقلبة، حيث خرجنا من نظام دكتاتوري إلى نظام ديمقراطي، فارتفعت طموحات وآمال الناس بحياة معيشية أفضل".
وتضيف العطية أن "اختلاف توقعات الناس عن الواقع المفروض، ولّد شعوراً بالإحباط والحرمان والمظلومية، حيث أن الواقع جاء ليس كما توقعوه، بل سيئا بسبب الصراعات والنزاعات السياسية وتردي الأمن".
توضح أن "الإحساس بالحرمان يؤدي بالشخص إلى أن يصبح عدائياً، وهذا السلوك العدائي يوجه نحو الآخرين، فتجد الشخص البائس والتعيس يقدم على الانتحار أو يقوم بإيذاء الآخرين ليجعلهم يشعرون بما يشعر به".
وترى الباحثة الاجتماعية أن "الثروة البشرية هي أساس الثروة المادية، لذلك يجب الحفاظ عليها"، مبينة أن "للدولة دور فعال لتنمية هذه الثروة عن طريق توفير فرص عمل وتهيئة المستلزمات المطلوبة، كالتعليم الدراسي والتعليم الحرزي، وتعليمهم كيفية احترام ذواتهم وتنمية الشعور لديهم بالمسؤولية تجاه النفس والمجتمع والآخرين".
وتشدد على "ضرورة الأخذ بالتنمية الاجتماعية التي تأتي في مقدمتها أولا الأسرة التي أصبحت اليوم مفككة لأسباب عدة وجعلها مؤهلة لتقديم المطلوب من خلال عملية التنشئة لهؤلاء الشباب".
وتلفت العطية إلى أن "للتربية والتعليم دور في هذا المجال، من خلال تفعيل قانون التعليم الإلزامي، والعمل على تقليل الانتماءات العشائرية، وتعزيز الشعور بالانتماء للوطن، وإعادة بناء المجتمع بتكوين دولة مدنية"، مؤكدة أنه "بهذا يمكن التخلص من العنف تجاه الذات والانتحار". من جانبه، يشير الباحث الاجتماعي جلال جميل إلى أن "الظروف البيئية تغيرت عما كانت عليه في السبعينيات والثمانينيات وما بعد حرب الخليج". ويبين جميل في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "التغييرات كانت على الصعيد المادي والاجتماعي والسياسي والثقافي، وتحول ?جتمعنا من مجتمع منغلق إلى مجتمع منفتح، حيث في تلك الفترة لم يكن لدينا اتصال عن طريق الانترنيت أو الهاتف المحمول أو الستلايت، كل هذه الأسباب تؤثر على الشباب، حيث أن هناك مواد إعلامية تبين لهم أن الانتحار مسألة بسيطة وأنها الحل لمشاكلهم". ويضيف أن "من الأسباب أيضا التي تؤدي لهذه المشكلة، هي الأوضاع المادية والظروف القاهرة، التي  لا يستطيع مواجهتها، وكذلك انعدام الثقة وتزعزها"، مبينا أن "الانتحار يكون لأسباب نفسية أو مرض نفسي عند بعض الأشخاص وان السبب الرئيسي للانتحار هو التغير السريع والمفاجئ والتكثيف الإعلا?ي من الغرب إلى الشرق". إلى ذلك، يقول مدير مركز العلاج النفسي التابع لدائرة صحة نينوى محمد صالح القيسي، إن "80 في المئة من المواطنين في نينوى، مصابون بالكرب النفسي ما بعد الصدمة، والذي يحدث نتيجة الخوف والتهديدات الأمنية التي يعيشها المواطن الموصلي في ظل التدهور الأمني وارتفاع معدلات البطالة التي نتج عنها ارتفاع المشاكل العائلية"، مشيرا إلى أن "هذه الأمور أسهمت في ارتفاع حالات الانتحار في نينوى وبشكل مفاجئ حيث وصلت في أعلى نسبة لها في بعض الأيام إلى 11 حالة انتحار غالبيتها الحرق". ويضيف القيسي، أن "العراق ه? البلد الأكثر تسجيلا لحالات الانتحار حرقا والذي يعد من أقسى أنواع الانتحار"، مبينا أن "أكثر الحوادث المسجلة في قسم الحروق في صحة نينوى هي عبارة عن حالات انتحار فاشلة يدعي ضحاياها أنها حوادث عن طريق الخطأ".
 
الأنبار تشكل لجنة للتحقيق في المشاريع المتلكئة
 الأنبار – وكالات:
أعلن مجلس محافظة الأنبار، يوم أمس، تشكيل لجنة للوقوف على سبب تلكؤ عدد من المشاريع الاستثمارية والخدمية في المحافظة خلال الفترة السابقة ومحاسبة الجهات المقصرة، نافياً تأثير الاعتصامات والتظاهرات على المشاريع أو عمل الدوائر والشركات.
وقال نائب رئيس مجلس المحافظة فالح العيساوي، إن "عددا من المشاريع الاتحادية والمشاريع المسندة من قبل الإدارة السابقة، متوقفة عن العمل منذ عدة أشهر لأسباب مختلفة".
مبيناً أن"مجلس المحافظة شكل لجنة تعمل على معالجة تلك الأسباب وتوفير تسهيلات أمنية وخدمية وفنية للشركات لاستئناف العمل بالمشاريع، ومحاسبة الجهات التي يثبت تقصيرها". وأضاف العيساوي أن "ساحات الاعتصام والتظاهرات في محافظة الأنبار ليس لها أي تأثير على المشاريع الخدمية أو عمل الدوائر والشركات في المحافظة، لأن المعتصمين والمتظاهرين في المحافظة يشكلون دافع تنمية للجميع وعاملا رقابيا مفيدا وهناك مشاريع قريبة من ساحات الاعتصام نفذت وأنجزت بشكل أسرع من المشاريع السابقة خلال الفترة الماضية".
وأوضح العيساوي أن "من بين المشاريع المتوقفة، مشروع طريق الحج البري بكلفة 47 مليار دينار، ومشروع شبكة مجاري الفلوجة بكلفة 75 مليار دينار، توقفت بفعل تهديدات إرهابية للمقاولين المنفذين للمشروعين ومحاولة ابتزازهم بدفع مبالغ مالية لهم، وتدمير عدد من آليات المشروع بعد رفض ذلك".
مشيراُ الى أن "مشروع بناء فندق الرمادي الدولي متوقف بسبب مغادرة الشركة التركية من موقع العمل في زمن الإدارة السابقة". يذكر أن موازنة الأنبار للعام الحالي 2013 تبلع نحو 400 مليار دينار، حيث قدم مجلس المحافظة طعنا رسميا للحكومة الاتحادية بقيمة الموازنة المالية، بسبب عدم كفايتها مقارنة بحجم محافظة الأنبار والدمار الذي لحق بها إبان سيطرة المسلحين عليها.
 
ديالى تضع خطة لتوسيع الاستثمار في السكن والزراعة
ديالى – وكالات:
كشفت محافظة ديالى، يوم أمس، عن خطة موسعة لتوسيع وزيادة الفرص الاستثمارية في مجالي السكن والزراعة، مبينة أن الخطة تهدف الى إنهاء أزمة السكن والاستفادة من الأمطار الشتوية كخزين مائي للإرواء.
وقال مستشار المحافظة لشؤون الإعمار والاستثمار راسم العكيدي، إن "محافظة ديالى مقبلة على مشاريع وفرص استثمارية واسعة  قريبة من القطاع الخاص للنهوض بالخدمات الترفيهية ومعالجة مشاكل السكن إضافة الى مشاريع زراعية تتضمن إنشاء سدود بسيطة للاستفادة من الأمطار الشتوية والسيول المحتملة كخزين مائي لأغراض إرواء الأراضي الزراعية".
وأضاف أن "توجهات إنعاش الاستثمار في المحافظة تتركز على الخدمات الأساسية وإنشاء مدن سياحية ومشاريع الزراعة والثروة الحيوانية من خلال تسهيلات ومعالجات أعدتها المحافظة لاستدراج العروض والشركات الاستثمارية الى المحافظة".
وأوضح العكيدي أن "اغلب سكان ديالى ينفقون 50 الى 60 بالمئة من دخلهم الشهري على السكن ما زاد من معدلات الفقر والتردي المعيشي في المحافظة".
وبين أن " محافظة ديالى لا يمكن لها الانتقال أو الوصول الى ما وصلت إليه حكومة كردستان ودول الجوار في مجال الاستثمار بسبب محدودية الميزانية  المخصصة للخدمات الأساسية".
من جهته قال رئيس مجلس محافظة ديالى محمد الحمداني  أن" مجلس المحافظة يولي ملف الاستثمار أهمية بالغة بالمرحلة القادمة نظرا لتأثيره الايجابي في امتصاص البطالة وتعزيز الاقتصاد المحلي بما يسهم في مواجهة ازدياد معدلات الفقر الداخلي".
وأضاف أن"المرحلة الراهنة تفرض بعث رسائل تطمين للمستثمرين والشركات من اجل جذب رؤوس الأموال ودفعها للعمل في ديالى وتأكيد حرص الحكومة المحلية بشقيها التنفيذي والتشريعي على توفير الأمان للمشاريع الاستثمارية في كافة المجالات".
 
 
البيئة تنذر الديوانية لتلويث
شطي الشامية وغماس
الديوانية – وكالات:
أنذرت وزارة البيئة مديرية مجاري الديوانية لقيامها بتصريف المياه الثقيلة الى (شط الشامية وشط غماس) مباشرة بدون معالجة ومن خلال شبكة الأمطار التابعة لها.
وقال أمير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي، في بيان صحفي يوم أمس،، إن "الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة الديوانية قامت بالكشف الموقعي على شطي الشامية وغماس حيث كشفت عن قيام وحدة تشغيل وصيانة مجاري الشامية التابعة إلى مديرية مجاري الديوانية بتصريف المياه المختلفة إلى مياه النهر مباشرة وبدون معالجة ومن خلال شبكة الأمطار التابعة لها".
وأضاف الحسون "أن هذه التجاوزات تعد  مخالفة  لقانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2007 التي  تنص على (يمنع تصريف أية مخلفات سائلة منزلية أو صناعية أو خدمية أو زراعية إلى الموارد  المائية الداخلية السطحية والجوفية إلا بعد إجراء المعالجات اللازمة عليها) وكذلك مخالفة للمادة 14(يمنع ربط أو تصريف مجاري الدور والمصانع وغيرها إلى شبكات تصريف مياه الأمطار)".
وبين الحسون أن "الرقابة المتواصلة للفرق التفتيشية التابعة لوزارة البيئة في بغداد والمحافظات كان لها تأثير كبير على عدد من المؤسسات الصحية (الحكومية والأهلية) التي لا تلتزم بالضوابط البيئية بشكل ايجابي من اجل الوصول الى مراحل جيدة في التعاطي مع المتطلبات البيئية".
 
تقرير...
هجرتهم تعني أن العنف سيد الموقف
رحو: الموصل أكثر المناطق العراقية تهجيرا للمسيحيين
بغداد – وكالات:
شارك وفد عراقي ضم عددا من النواب ورجال الدين المسيحيين والإسلاميين، في ورشة عمل إقليمية في العاصمة الأردنية عمان، لمدة يومين، نظمها مركز القدس للدراسات السياسية بالتعاون مع مؤسسة كونراد أديناور الألمانية، وحضرتها إلى جانب الوفد العراقي، وفود من بعض  الدول العربية (مصر، سوريا، لبنان، الأردن، السودان وفلسطين).
غازي رحو رئيس مجلس الطائفة السريانية العراقية في الأردن شدد في الاجتماع الأول على أن الخوف هذه الأيام هو على المسلمين، في حال هجر العرب المسيحيون أوطانهم، لأن هجرة المسيحيين تعني أن العنف سيد الموقف، مضيفا أن الدستور العراقي قاصر عن تحقيق التمثيل السياسي الصحيح لكل الشرائح العراقية، وقاصر عن تلبية مطالب العراقيين المسيحيين، لأنه مليء بالقنابل الموقوتة في المجالات السياسية والاجتماعية. وبين رحو أن العراقيين المسيحيين يواجهون الخطر الاثني والقومي الذي يجعل الظلاميين يتوجسون من الوجود العراقي المسيحي، وهذا يح?ل بسبب غياب وضعف السلطة لحكومة بغداد المركزية، مطالبا المؤتمر بأن يخرج بمعالجات جدية  لهذه القضية. وتابع رحو: أن ضعف السلطة في مناطق المسيحيين أدى إلى غياب الرعاية السياسية والتطور الاقتصادي، إلى جانب غياب مشاريع التنمية في هذه المناطق، إضافة إلى انتفاء عدالة التمثيل النيابي في البرلمان، مشددا على أن الحق المتبقي للمسيحيين هو حق العمل، لكنهم يعانون من ذلك لأن ممارسة هذا الحق مرهونة بالظروف الأمنية والسياسية.
وفي حديثه عن هجرة العراقيين المسيحيين، قال رحو إن غياب السلطة والانفلات الأمني وعدم حماية المسيحيين من البصرة إلى زاخو، وتفجير الكنائس وقتل الرهبان ومنع المصلين، كلها عوامل أدت إلى الهجرة. وتابع رحو: إن كل عملية انتخابية منذ العام 2005 تشهد على أن العراقيين المسيحيين كانوا هدفا للتفجير والتهجير، منوها إلى أن الموصل (التي ينتمي إليها) عرفت  ثلاث هجرات ضخمة للعائلات المسيحية بسبب محاولة إكراههم على التصويت لجهات سياسية معروفة، فيما تشهد تناحرا بين الأكراد والعرب، الأمر الذي ينعكس سلبا على المسيحيين في المحاف?ة، مؤكدا أن الموصل هي أكثر المحافظات تهجيرا للمسيحيين. أما النائب خالص إيشوع، رئيس كتلة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في البرلمان العراقي، فقال إن العراقيين المسيحيين يعودون بجذورهم في العراق إلى منتصف القرن الميلادي الأول، وإنهم تعرضوا للعديد من محاولات الإبادة والقتل خصوصا في  العام 341 م، وقد بدأت أولى عمليات تهجيرهم إلى الهند وبلدان أخرى بالطبع، وهناك أبرشيات عراقية هندية حتى اليوم. وبين ايشوع أن المسيحية في العراق، وتحديدا في تكريت انحسرت، وجرى نقل الكرسي الرسولي منها إلى الموصل، وقد استطاع ?لمسيحيون ترسيخ مكانتهم الدينية والدنيوية وحافظوا على عاداتهم، منوها إلى أنهم تعرضوا لمذابح في عامي 1933و1969، ورغم  ذلك فأنهم ما يزالون يحبون العراق وطنا عاشوا فيه منذ آلاف السنين وهم مكون أصيل من مكوناته.
وحول المكون الكلداني السرياني في شمال نينوى، قال أنه تعرض لحملة ترهيب وتجريد لممتلكاته، لافتا إلى أن 65 في المئة من العراقيين المسيحيين هجروا وطنهم، كما أنهم دفعوا ثمن تشبثهم بأرضهم، آلاف القتلى منذ الاحتلال الأمريكي حتى اليوم، محذرا من مخاطر استمرار الوضع الحالي. وطالب ايشوع أخيرا باستحداث محافظة في سهل نينوى، على أساس مكون جغرافي، لتعزيز القدرات لدى المسيحيين ووضع حد لهجرتهم المستمرة، واقترح منح الحكم الذاتي في المناطق المسيحية الأكثر كثافة في كردستان، ووقف سياسة التغيير الديموغرافي في المناطق المسيحية، ?ضافة إلى تعديل  بعض القوانين التي تمس الدين والأحوال الشخصية للمسيحيين، وإعادة النظر في المناهج التعليمية، إضافة إلى وضع الحلول الجذرية للإرهاب المنظم وتجفيف منابعه.

ص4


عشرات الضحايا في تفجير وقصف جوي في باكستان
اسلام اباد – وكالات:
أعلنت السلطات الباكستانية مقتل 31 شخصا على الأقل في هجوم بسيارة مفخخة يوم أمس، في بيشاور كبرى مدن شمال غرب باكستان وعاصمة إقليم خيبر- بختونخوا على الحدود الأفغانية. وقال صاحب زادة محمد أنيس وهو مسؤول كبير في السلطة المحلية إن الانفجار الذي وقع في سوق مكتظة أدى إلى "مقتل 31 شخصا على الأقل وإصابة 76 آخرين بجروح". والحصيلة مرشحة للزيادة.
وأكد الحصيلة جميل شاه المسؤول في مستشفى لايدي ريدينغ الكبير في المدينة. وهذا ثالث اعتداء من نوعه في أقل من أسبوع يستهدف بيشاور وضواحيها. وتقع أعمال العنف في حين اقترحت الحكومة الباكستانية مفاوضات سلام مع حركة طالبان الباكستانية من أجل وضع حد لست سنوات من التمرد أسفرت عن سقوط آلاف القتلى في مختلف أنحاء البلاد.
من جانب آخر، أعلن مسؤولون باكستانيون يوم أمس أن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا حين أطلقت طائرة أمريكية دون طيار صاروخين صوب مجمع بشمال غرب باكستان بالقرب من الحدود الأفغانية.
 

سجن 49 معارضاً في البحرين
المنامة – وكالات:
أصدرت المحكمة الجنائية في البحرين يوم أمس، أحكاماً بالسجن تتراوح بين 5 سنوات و15 عاما بحق 49 شخصاً بتهمة الانتماء لتنظيم "14 فبراير" المعارض السري. وقضت المحكمة على 16 متهماً بالسجن 15 عاماً، بينهم الناشطان ناجي فتيل وهشام الصباغ، وعقوبة السجن 10 أعوام  على أربعة، فيما تلقى 29 آخرون أحكاما بالسجن 5 أعوام.
وفي هذه الأثناء، أيدت محكمة الاستئناف العليا أمس، الأحكام الصادرة ضد 6 متهمين بحرق مدرعة، والشروع بقتل رجال الأمن وحيازة "المولوتوف" واستخدامها، بالسجن  لمدة 15 عاماً على ثلاثة متهمين، و10 سنوات على الثلاثة الآخرين.
ونددت المعارضة بهذه الأحكام وذكرت انها "تأتي لتدلل على تناغمها مع سياسة العقاب والانتقام الرسمية، في ظل استمرار تبعية القضاء للجهات التنفيذية"، وقال أمين عام حزب "الوفاق" المعارض، الشيخ علي سلمان، إن "جميع المعتقلين لم تتح لهم محاكمة عادلة وحوكموا ضمن المعركة السياسية فهم معتقلون سياسيون".
 
 
سلة الاخبار...
 
اسرائيل تعتقل "جاسوسا" إيرانيا
 
وكالات:
اعلن جهاز الامن الداخلي الاسرائيلي (الشين بيت) أمس اعتقال "جاسوس" ايراني كان يحمل معه صورا لسفارة الولايات المتحدة في تل ابيب. وقال الشين بيت إن "الجاسوس" اعتقل في 11 أيلول الحالي. وقال بيان صادر عن الشين بيت إن "الجاسوس" يحمل جواز سفر بلجيكيا، وإنه ارسل الى اسرائيل من قبل الحرس الثوري الايراني، وتم اعتقاله في مطار بن غوريون قرب تل ابيب. وقال البيان إن علي منصوري "تم تجنيده في وحدة العمليات الخاصة في الحرس الثوري الايراني المسؤولة عن عدد من الهجمات الارهابية في العالم". واوضح البيان أن التحقيقات أوضحت أن المشتبه فيه يبلغ من العمر 58 عاما ودخل اسرائيل بهوية مزورة باسم اليكس مانس.
 
معركة في بعلبك بلبنان
 
وكالات:
قالت مصادر أمنية إن ثلاثة أشخاص قتلوا في اشتباكات في بلدة بعلبك اللبنانية يوم أمس بعد ان فتح مسلحون النار على نقطة تفتيش تحرسها جماعة حزب الله اللبنانية. وقالت المصادر إن أحد أعضاء حزب الله قتل وأصيب اثنان آخران عندما فتح مسلحون النار من سيارة عند نقطة التفتيش. واضافت ان مسلحين من حزب الله ردوا على اطلاق النار وقتلوا اثنين واصابوا ثلاثة. تقع بعلبك في سهل البقاع قرب منطقة الحدود مع سوريا التي يعبرها مقاتلون من حزب الله اللبناني ومن السنة لينضموا إلى القوات المتحاربة في سوريا.
 
قتلى في انهيار مبنى بالهند
 
وكالات:
ارتفع عدد القتلى في انهيار مبنى مكون من خمسة طوابق في مومباي العاصمة المالية للهند الى 50 شخصا ويتوقع ان يزداد لأنه ما زال يخشى ان يكون أشخاص آخرون محتجزين تحت الأنقاض. ولم يعرف بعد سبب انهيار المبنى الذي كان يقيم فيه موظفون يعملون في بلدية منطقة مومباي الكبرى مع اسرهم. لكن الشرطة قالت انها القت القبض على رجل ذكرت سلطات البلدية انه استأجر جزءا من القبو وأجرى بعض الانشاءات التي ربما غيرت من هيكل المبنى الذي أقيم في الثمانينات. وقال متحدث باسم سلطة المدينة انه تأكد حتى الآن موت 50 شخصا وان 32 اصيبوا بجروح في الحادث الذي وقع الجمعة الماضية.
 
أحزاب وقوى تتضامن مع الحراك الجماهيري في السودان
استنكار شديد لاستخدام آلة القتل من قبل النظام السوداني
متابعة "طريق الشعب":
نددت احزاب وحركات عديدة القمع الوحشي الذي شنته السلطة السودانية بحق النشطاء المتظاهرين ضد اجراءات التقشف ورفع اسعار الوقود، وفيما طالب الحزب الشيوعي السوداني بقوة التنظيم وضم جميع فئات الشعب للاحتجاجات، قام النظام بحملة واسعة من الاعتقالات.
وذكر بيان الحزب الشيوعي السوداني انه "كان طبيعيا أن تنفجر المظاهرات الهادرة ضد الزيادات في أسعار المحروقات والتي بدأت من مدينة ود مدني ، وامتدت الي بقية مدن السودان في غرب وشمال وشرق السودان، اضافة لمظاهرات طلاب الجامعات والثانويات، ولقد عبرت كل القوى السياسية والحركات الحية في المجتمع عن رفضها لتلك الزيادات التي كانت فوق طاقة الجماهير التي أنهكها الغلاء والفقر.
ودعا البيان الى ضرورة مواصلة الاحتجاجات حتي الانتصار والخلاص من هذه الطغمة التي فشلت في إدارة البلاد، ولابد من سلاح التنظيم، لتوسيع تحالف قوي الاجماع الوطني ليشمل الحركات والشباب والطلاب والنساء والمزارعين ومتضرري السدود والمفصولين تعسفيا، وبقية منظمات المجتمع المدني والشخصيات الوطنية، بهدف قيادة المعركة بحكمة وجرأة وثبات حتى اعلان العصيان المدني والاضراب السياسي واسقاط النظام.
من جانبه قال المنبر الديمقراطي التقدمي في البحرين بقلق بالغ الأحداث الخطيرة المتصاعدة في السودا. فمن جديد يدلل نظام آخر من أنظمة الإسلام السياسي على استنفاذه لدوره وإمكانيات استمراره بطريقة الحكم التي اعتادتها هذه الأنظمة، والتي تسبب لجماهير العمال وسائر الكادحين مزيدا من ضنك العيش مقيدة في الوقت ذاته حريات الشعب السياسية والاجتماعية.
وادان المنبر جرائم القمع الوحشي للجماهير الشعبية المحتجة وللقوى السياسية المساندة لانتفاضة الجماهير العفوية، واعلن عن تضامنه مع الشعب السوداني وفي طليعته الحزب الشيوعي السوداني الشقيق والقوى التقدمية والديمقراطية السودانية وما طرحته من مخرج من الأزمة.
وبدورهما استنكرا كل من المنبر الديمقراطي الكويتي والتيار التقدمي الكويتي ما تعرضت له الاحتجاجات من قمع بوليسي وحشي أدى إلى سقوط عشرات الشهداء وإصابة مئات الجرحى واعتقال أكثر من ألف مواطن سوداني، بينهم قادة عدد من الأحزاب السياسية المعارضة. بسبب ما يشهده السودان من احتجاجات جماهيرية ضد السياسات الاقتصادية الجائرة للطغمة الحاكمة.
وأيدا ما تطرحه القوى الوطنية والتقدمية والديمقراطية السودانية من أنّه لا مخرج حقيقياً من الأزمة المستفحلة التي تعيشها السودان إلا بزوال نظام الطغمة الحاكمة والتوافق حول برنامج البديل الديمقراطي لوقف الحروب وتكوين حكومة انتقالية وقيام المؤتمر الدستوري الشامل، تمهيداً لإجراء انتخابات ديمقراطية حرة تشارك فيها كل قطاعات الشعب السوداني.
الى ذلك اعرب حزب المسار الديمقراطي التونسي عن تضامنه مع الحركة الاحتجاجية الشعبية التي اندلعت في السودان وشملت العديد من مدن السودان على إثر زيادة أسعار المحروقات والمواد الأساسية، والتي جوبهت بقمع وحشي راح ضحيته حتى الآن عشرات الشهداء ومئات الجرحى وأكثر من ألف معتقل.
وذكر حزب "المسار"، انه "لا مخرج من هذه الأزمة المستفحلة في كل مناحي الحياة السودانية إلا بإزالة هذا النظام الفاشل وتوحيد الجهود ورص الصفوف حول برنامج البديل الديمقراطي ووقف الحروب وتكوين حكومة انتقالية لفترة محددة تنجز فيها المهام الإنتقالية وعلى رأسها تفكيك بنية النظام الأمنية والقانونية والمالية وقيام المؤتمر الدستوري الشامل وتتوج ذلك بانتخابات ديمقراطية حقيقية تشارك فيها كل قطاعات الشعب السوداني بحرية كاملة وبلا تزييف ولا قسر".
 
المعلم: سوريا لن تقبل تسوية مرحلية دون الأسد
سوريا: قتلى وجرحى في غارة جوية على مدرسة بالرقة
دمشق – وكالات:    
أفاد ناشطون سوريون معارضون بأن 12 شخصا غالبيتهم من الطلاب قتلوا في غارة جوية نفذها الطيران الحربي السوري على مدرسة ثانوية في مدينة الرقة شمالي سوريا.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، ومقره بريطانيا، إن "حصيلة قتلى الغارة الجوية التي نفذتها قوات النظام على مدرسة ثانوية في مدينة الرقة ارتفعت إلى 12 غالبيتهم من الطلاب دون سن 18 والآخرون موظفون وأساتذة (يعملون) في المدرسة". وكانت الحصيلة الأولية للقصف تتحدث عن مقتل 9 أشخاص. وبث ناشطون مقاطع فيديو مصورة على شبكة الانترنت ظهرت فيها جثث وسط دماء حولها وأخرى متفحمة وأشلاء.
إلى ذلك، قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقابلة مع وكالة أنباء أسوشييتد برس إن سوريا لن تقبل تسوية سياسية مرحلية تستثني الأسد. وتحدث المعلم على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة ، بعد يوم واحد من صدور قرار عن مجلس الأمن يلزم الحكومة السورية بقبول الخطة الدولية الرامية إلى تدمير ترسانة سوريا من الأسلحة الكيمياوية.
وأقر قرار مجلس الأمن ما تمخض عنه مؤتمر جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة في شهر حزيران عام 2012 من دعوة لتشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة.
وترفض المعارضة السورية المشاركة بأي حكومة انتقالية يكون فيها الأسد.
وقال المعلم "الشعب السوري يعتبر ب الأسد رئيسه المنتخب الذي تستمر صلاحياته حتى منتصف عام 2014".
وأضاف المعلم أن بإمكان مرشحين آخرين المشاركة ضمن دستور البلاد.
وكرر المعلم القول ان الجيش السوري يقاتل إرهابيين مرتبطين بالقاعدة، و"مدعومين من الدول المجاورة كالأردن وتركيا ومن دول عربية أخرى مثل السعودية وقطر" على حد قوله.
 
 
إسلاميو تونس يوافقون على خطة اتحاد الشغل للاستقالة
 
تونس – وكالات:
وافقت حركة النهضة الاسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس على خطة للاستقالة بعد مفاوضات مع المعارضة العلمانية قد تبدأ الاسبوع الحالي للاتفاق حول حكومة جديدة وهي خطوة قد تسرع الانتقال الديمقراطي المتعثر في مهد انتفاضات الربيع العربي.
والمفاوضات المباشرة بين الائتلاف الحاكم والمعارضة العلمانية قد تنهي اسوأ ازمة سياسية في البلاد التي تكافح للحفاظ على الديمقراطية الوليدة بعد ان اطلقت شرارة الانتفاضات في العالم العربي قبل عامين ونصف العام حين اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي.
وقال لطفي زيتون وهو مسؤول كبير بحركة النهضة الاسلامية لوكالة رويترز "بعد لقاء رئيس الحركة الشيخ راشد الغنوشي رئيس النهضة: قبلت الحركة خطة اتحاد الشغل دون تحفظ سعيا لاخراج البلاد من ازمتها السياسية والاقتصادية".
وأكد اتحاد الشغل ذو النفوذ القوي في بيان مع ثلاث منظمات اخرى ترعى الوساطة أكد قبول النهضة بخطته واضاف انه يرحب بقبول النهضة الصريح لمبادرة الاتحاد.
ودعا الاتحاد الاحزاب السياسية الى بدء مباحثات للاتفاق حول موعد بدء حوار مباشر بين الفرقاء السياسيين مضيفا انه يأمل ان يبدأ الحوار خلال ايام.
وتنص مبادرة اتحاد الشغل الذي يقود جهودا للوساطة على بدء مفاوضات مع المعارضة تنتهي خلال ثلاثة اسابيع باستقالة الحكومة والاتفاق على موعد لانهاء الدستور والانتخابات المقبلة.
وقال زيتون ان الحوار سيبدأ يوم غدا الاثنين او الثلاثاء المقبلين.
 
 
الخارجية المصرية: المرحلة الانتقالية تنتهي "بحلول الربيع القادم"
 
القاهرة – وكالات:
قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إن المرحلة الانتقالية للحكم في مصر التي شهدت عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في تموز الماضي ستنتهي "بحلول الربيع القادم". وقال فهمي للجمعية العامة للأمم المتحدة إن العمل يجري وفقا لخارطة الطريق على عدة مسارات وانه تم حتى الآن إحراز نجاح في إرساء مبادئ العدالة والحرية والديمقراطية أساسا للحكم. واضاف فهمي ان المرحلة القادمة ستشهد إجراء انتخابات برلمانية ثم انتخابات رئاسية حتى تنتهي المرحلة الانتقالية بحلول الربيع القادم. داخليا، ألغت جبهة الانقاذ الوطني اجتماعها المقرر أمس الأول لمناقشة الانتخابات البرلمانية والرئاسية دون تحديد موعد آخر، بسبب ما سمته ارتباط العديد من القيادات بحضور جلسات لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور وسفر البعض خارج البلاد. وأكدت الجبهة في بيان لها عدم صحة تقارير إخبارية بأن خلافات بين أعضائها هي السبب في إلغاء الاجتماع.
 
 
تقرير...
 
في الجولة الرابعة عشرة من مفاوضات السلام
كولومبيا: اتفاق بين الحكومة و "فارك" بشأن المشاركة السياسية
رشيد غويلب  
تتصاعد الآمال بنهاية ايجابية، وسط دعم محلي ودولي واسع للمفاوضات الجارية بين الحركة الثورية المسلحة "فارك" والحكومة الكولومبية في العاصمة الكوبية هافانا.
ويشير البلاغ الختامي المشترك الصادر عن انتهاء اعمال  الجولة  الرابعة عشرة من مفاوضات السلام، التي انطلقت في 18 تشرين الاول 2012 في العاصمة النرويجية،  يرعاية النرويج وكوبا، والذي اعلن  في هافانا في 19 ايلول الجاري الى توصل الطرفين الى اتفاق بشان مشاركة المواطنين السياسية.
 وجاء في البلاغ، توصل الوفدين الى:" اقرار حقوق وضمانات لممارسة العمل السياسي المعارض عموما، وبشكل خاص للحركات السياسية الجديدة، التي ستتشكل بعد التوقيع النهائي لاتفاقية السلام". وكذلك تم التفاوض على تسوية، والاتفاق على قواعد  بشأن " وصول هذه الحركات الى وسائل التواصل والاعلام".  بالاضافة الى ذلك تم تحقيق تقدم في وضع تدابير "لتعزيز وضمان مشاركة المواطنين السياسية".  ولم يكشف البلاغ الختامي عن مزيد من التفاصيل.  وستتواصل المفاوضات في الثالث من تشرين الاول المقبل.
وفي المؤتمر الصحفي، الذي عقد الخميس 19 الشهر الحالي، انتقد وفد القوات المسلحة الثورية الكولومبية مرة أخرى "العمل من جانب واحد" ، الذي اعتمده الرئيس خوان مانويل سانتوس،على اثر تقديمه مبادرة تشريعية لإجراء استفتاء على اتفاق سلام بالتوازي مع الانتخابات الوطنية في ايار 2014. وهو ما ترفضه "فارك" ، التي اكد ممثلوها ان الحكومة اقدمت على اجراءات "خارج نصوص اتفاقية هافانا للسلام". وسبق للطرفين ان اتفقا في آب 2012 على الالتزام بجدول عمل مفاوضات السلام، وان التصويت على آليات اقرار اتفاقية السلام يأتي في الفقرة السادسة من جدول العمل ، وبالاتفاق على المشاركة السياسية تم انجاز الفقرة الثانية من جدول العمل. ولم يجر تنفيذ اتفاقية سابقة للحكومة الكولومبية على اجراء لقاء بين وفد "فارك" مع ممثلي القوى السياسية في البلاد، داخل وخارج البرلمان في العاصمة الكوبية، والذي كان سيخصص لعرض رؤية "فارك" ومواقفها بشان الاستفتاء. وشدد ايفان ماركيز المتحدث باسم وفد "فارك" المفاوض على موقف حركته بشان الاستفتاء: "عندما نصل الى مناقشة الفقرة السادسة، سنصر على تشكيل جمعية تأسيسية. ويجب ان تشترك كل المجموعات المجتمعية، وكذلك البرلمان في تنفيذ الاتفاق الذي سيتم التوصل اليه، وفي توضيح الاختلافات القائمة في الرأي".  وخلال جولة المفاوضات الرابعة عشرة طالبت الحركة المسلحة باستمرار بالحق في المعارضة، وإنهاء عملية تجريم حركات الشعب الاجتماعية والسياسية، والحق في وضع النظام الرأسمالي في سؤال، وضمان معارضة سياسة الدولة. ومن اجل تطوير تقافة ديمقراطية سياسية تشاركية في كولومبيا، يجب انهاء" عقيدة الامن الوطني ومكافحة الانتفاضة". ومطلب آخر طرحه الوفد "فارك" المفاوض يتمثل في تشكيل لجنة مستقلة "لدراسة وايضاح حقيقة  تاريخ الصراع الداخلي في كولومبيا".  وتقوم اللجنة ايضا بطرح تقرير رسمي بشأن مراجعة التقرير الذي اصدره "مركز الذاكرة التاريخية" في تموز الفائت. وترى "فارك" ان التقرير المذكور لم يتناول بشكل كاف اسباب الصراع المسلح، ويجب ان يشمل البحث الصراع العنفي بين الليبراليين والمحافظين في الفترة 1948- 1958.   لقد شهد عام 1948 اغتيال مرشح الانتخابات اليساري خورخي إلييسير غايتان، الذي كان شخصية تتمتع بشعبية كبيرة، وقد طالب حينها بالعدالة الاجتماعية، وباصلاح مالي وزراعي في البلاد. وعلى اثر اغتياله نشبت حرب اهلية استمرت الى عام  1958، ادت الى مقتل 180 - 300 الف مواطن. وكان الحزب الشيوعي الكولومبي، ومنظمات الفلاحين قد شكلوا لجان دفاع شعبية، انحدرت منها عام 1964 القوات الثورية المسلحة (فارك" و منظمة جيش التحرير الوطني. وتطالب "فارك" بحق اللجنة في الاطلاع على ارشيف جهاز المخابرات لسنوات الاربعينات والخمسينيات من القرن الفائت، وكذلك الاطلاع على محاضر مجلس الوزراء، للكشف عن  أوامر الاعتقال الكيفية، وغير المستندة الى  قرارات قضائية. وان التحقيق الواسع سيحدد مسؤولية الاطراف المشاركة في الصراع.    وتستند "فارك" في مطالباتها على توصيات ومقترحات "منتدى المشاركة السياسية"، الذي عقد في  العاصمة الكولومبية بوغوتا في أواخر نيسان من هذا العام. وقد اشترك في اعماله 1200 ناشط يمثلون الأحزاب السياسية والمنظمات الاجتماعية، اصدروا 400 مقترح وتوصية  لتسهيل المشاركة  في النظام السياسي الكولومبي، تم تسليمها إلى المشاركين في مفاوضات السلام بين فارك والحكومة.

ص5

 

المتسولون بين العوز والربح السهل
طريق الشعب - خاص
لا يكاد يخلو شارع او ساحة او مركز تجاري او حكومي من المتسولين ، وقد الفنا وجودهم في تلك الاماكن وهم يستعطون المارة باساليب شتى من اجل الحصول على ما تجود به جيوب المارة من المواطنين. وبعضهم اتخذها مهنة وحرفة له في سبيل تامين مورد معيشي له وعائلته.
 وهناك شبكات منظمة تدير مهنة التسول حيث يتم توزيع عدد منهم في الصباح على التقاطعات والشوارع  عبر سيارة خاصة تقلهم ، وفي المساء يتم جمعهم، بحسب قول بعض المواطنين.
وتعد ظاهرة التسول التي توسعت بشكل كبير بعد عام 2003 في مدننا وشوارعنا من الظواهر غير الحضارية والمرفوضة  في بلد مثل العراق، يعد من اغنى بلدان العالم لما يزخر به من ثروات طبيعية كثيرة .
"لطريق الشعب" كانت لها جولة مع بعض هؤلاء المتسولين الذين تحدثوا عن الاسباب التي تقف وراء ممارستهم التسول في الشوارع .
 
• اللقاء الاول مع الارملة  (ام رحيم) وهي في الخمسين من عمرها. تقول: قتل زوجي في الحرب العراقية الايرانية وترك لي خمسة اطفال. ما استلمه من راتبً تقاعدي، لا يكفي لسد ابسط احتياجات ابنائي الصغار وتامين متطلبات عيشهم مما اضطرني الى الوقوف في الشارع استعطاف المارة يومياً.
 
• اما ابو يحيى فهو معوق ويقول: احصل على راتب تقاعدي قدره 90 الف دينار، وهو لا يكفي لسد متطلبات عائلة متكونة من اربعة افراد ، ولم اجد بدا من التسول، انا وابني الصغير، رغم معرفتي بالنظرة الاجتماعية المعيبة للمتسولين، فضلا عن ابني الذي سيتعلم من الصغر مد يده لطلب مساعدة الاخرين بدلا من الاعتماد على نفسه، لكن صدقوني ما باليد حيلة .
 
• في حين تبرر ام زينة، اسباب عملها كمتسولة وتقول: توفي زوجي في حادث دهس  ، وليس لي راتب ، حيث راجعت دائرة الرعاية الاجتماعية وبعد ان يئست من المراجعات المتكررة ، اختصرت الوقت والجهد المبذول ، ومارست مهنة التسول لاعيل عائلتي . واطالب الحكومة بوضع حلول لمشاكل هؤلاء المتسولين من خلال تشغيلهم.
 
• المواطنة (خديجة) لديها اربعة اطفال احدهم معوق والآخر مصاب بتكسر خلايا الدم ويتطلبان العلاج المستمر. الامر الذي دعاها للاستجداء لسد تكلفة علاج ورعاية ابنائها بعد ان سدت جميع منافذ المعونة وتقول: صدقوني لو توفر لي العمل لما ارتضيت هذه الذلة.
 
• احد المواطنين في العشرين من العمر، وقد قام بتجبيس يده اليسرى ولف الرجل اليمنى بالقماش، قال لنا بصراحة متناهية:  لقد جزعت من طرق ابواب الدوائر الحكومية للعمل حيث يتطلب التقديم للتعيين في الدوائر الحكومية الرشوة والمحسوبية لانني خريج الدراسة الابتدائية وفرص التعيين قليلة لامثالي .
 واخيرا نضع بعض المقترحات امام انظار المسؤولين علها تفيد في الحد من هذه الظاهرة :
•اجراء دراسات ميدانية معمقة للتحري عن اسباب التسول من قبل الجامعات والاجهزة المعنية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني.
• تهيئة فرص عمل مناسبة للعاطلين باقامة المشاريع والمصانع وورش العمل وتشجيع قيام معامل في البيوت على غرار تجارب دول اخرى.
- زيادة رواتب المتقاعدين والرعاية الاجتماعية وجعلها تتناسب مع اسعار السوق المتصاعدة وكذلك مضاعفة راتب الحماية الاجتماعية ورعاية المعوقين.
• شمول الذين ليس لديهم عجز ولا يملكون عائداً مادياً براتب الرعاية الاجتماعية.
• مساهمة المنظمات الانسانية والدينية في رعاية هؤلاء المتسولين وتشغيل ما أمكن منهم واجراء جرد ميداني في كل محلة للمحتاجين ومعالجة احوالهم.
•  اسكان العجزة والمعوقين منهم في دور الدولة.
• تفعيل وتطبيق قانون منع التسول وفرض عقوبات على المتسولين كالغرامة والحجز في دور الدولة.
 
أكول...
أين وصلت رحلة البطاقة الموحدة ؟
 
يمتلك (ابو علي) مطعماً لبيع المأكولات في منطقة حي الغدير، يعمل فيه مع ولده الوحيد الذي لم يفلح بالدراسة وتفرغ ليساعد والده في تدبير معيشة عائلته كما يفعل الملايين من ابناء الشعب الفقراء والمحتاجين واصحاب الدخول المحدودة الذين يعاني ابناؤهم من الامية  والبطالة.
وابو علي لا يملك من حطام الدنيا سوى هذا المطعم الصغير. هدفه خدمة عائلته ورضا الناس وضميره بعيداً عن الغش والحيلة. لكن تعرض منزله المتواضع الى حريق عندما كان مسافراً مع عائلته الى احدى المحافظات، وسبب الحريق حدوث تماس كهربائي فقبل ابو علي الامر الواقع وشد حزامه ولملم ما تبقى من حاجياته التي لم تحترق، واشترى ما ينقصه منها.
 لكن ظهرت امامه مشكلة كبيرة، فجميع الوثائق والهويات التي تخص عائلته، والتي تثبت عراقيته الاصيلة احترقت ولم يبق منها شيء. وهو يراجع منذ اكثر من شهرين بدون فائدة.
فقد بدا مشواره بتقديم بلاغ الى الشرطة التي اعطته كتاب تأييد بعد ان (دفع المقسوم) وبقي مطعمه مقفلاً اكثر من شهرين ، وهو يحمل اضبارته وسط انعدام الامن والزحامات. ينام ويستيقظ وهو يحلم بخلاص محنته. يخرج صباحاً ولا يعود الا ظهراً يجر اقدامه جراً من التعب والارهاق.
 لكنه حفظ مفردات سمعها من موظفي الدوائر التي راجعها (مثل راجع غداً.. او راجع بعد ايام.. استنسخ هذا الكتاب.. قدم طلباً واشتري استمارة.. استنسخ بلاغ الشرطة واجلب شهود اثنين من جيرانك) وطلبات اخرى لا تعد ولا تحصى (مع دفع المقبلات كما يقول هي) والمقبلات ليست التي تقدم مع الاكل بل هي (نقود وهدايا ورشاوى لانجاز المعاملة).
 حكاية ابو علي ذكرتني بنية الجهات المسؤولة جمع هذه الوثائق ببطاقة موحدة. وانها اتفقت مع شركة المانية لتحقيق هذا الامر. وان اشواطاً عديدة قطعت بذلك لكن مرت الاشهر والاعوام ولم تر النور بطاقة المعلومات الموحدة، ولف النسيان هذا الموضوع المهم وانشغل الساسة بالتصريحات المتضاربة والوعود الكاذبة.
نكرر ونسأل متى تنتهي رحلة البطاقة الموحدة، والتي توجد لخدمة المواطنين وتسهيل معاملاتهم ، وتجنيبهم الموقف الذي حدث لابو علي، ويحدث للفقراء من امثاله؟
 
جبار موسى آل يحيى
************************
 
همسة ...
من يسمع؟ من يقرأ؟ من يتأمل؟
 
• حذر مسؤول رفيع المستوى في بعثة الامم المتحدة من حرب اهلية دامية في العراق. وقال مسؤول ملف حقوق الانسان في البعثة فرانسيسكو موتا: ان العراق بات في مفترق طرق.
مضيفاً: لا نقول اننا في حرب اهلية حالياً ولكن اعداد الضحايا سيئة جداً. ورأى موتا ان الازمات السياسية المتلاحقة وقصر النظر في بعض السياسات والتأثيرات الآتية من المنطقة وسوريا تساهم في الدفع نحو عدم الاستقرار. وحذر من ان الانقسامات الطائفية تتعمق وتظهر في البلاد بطريقة اكثر خطورة من تلك التي كانت عليها عام 2007 ورأى موتا ان العراق لم يبلغ مرحلة الحرب الاهلية بعد ولكن اذا استمر العنف واستمر قتل المدنيين والرجال والنساء والاطفال الابرياء، فعندها يمكن ان ينزلق البلد نحو ما لا يمكن العودة منه.
•  قالت بعثة الامم المتحدة في العراق يونامي في تقريرها الفصلي المرفوع الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون: ان حجم العنف الذي عاد الى الظهور في العراق خلال المدة المشمولة بالتقرير، يبعث على الجزع، وجددت البعثة في تقريرها الموسع دعوة الزعماء السياسيين من الاطراف كافة الى تكثيف جهودهم من اجل الخروج من المأزق السياسي المستمر بشكل متوافق مع الدستور من خلال حوار جاد تسوده روح التوافق بحيث لا يترك مجالاً لمن يعود الى استغلال هذه الحالة عن طريق العنف والارهاب.
• أصدر مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية نشرة تحت عنوان (مواجهة الارهاب في العراق) جاء فيها ان التقارير الرسمية الصادرة من بغداد والامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان تشير الى ان معدلات اعداد القتلى وضحايا العنف والارهاب والتفجيرات على اختلاف انواعها ووسائلها بدأت تتزايد بشكل لافت للانتباه ومثير للاسى والحزن.
واضافت النشرة: ان هذا الكشف عن عمليات العنف والقتل المنظمة والمرعبة وهذه التقارير الاممية المحذرة من الانزلاق نحو هاوية الحرب الاهلية يقتضيان من السياسيين في العراق كافة التوقف عندها طويلاً والتأمل ملياً بالمآل الذي سيؤول اليه هذا النزيف المستمر من الدم والى متى يدفع الشعب العراقي الفواتير الباهظة من العمليات الارهابية. وقالت النشرة ان الواجب الوطني والانساني يحتم على الجميع في العراق الاتفاق على مشروع وطني جامع تقدم فيه مصلحة الوطن والشعب ومستقبل البلاد على اية مصلحة شخصية او فئوية او مناطقية او غير ذلك ل?ن التهديد اليوم سواء من خلال الارهاب ام من خلال بذر الفتنة لا يهدد المدنيين من الشعب وحسب بل يهدد الجميع ولن يكون احد بمنجاة من الخطر الداهم. هذا اذا ما استمرت الفرقة وتسيد الخلاف بين السياسيين والبرلمانيين.
يا سادة يا كرام اسمعوا جيداً، تأملوا جيداً، فلن يكون احد بمنجاة من الخطر الداهم.
 
كفاح محمد مصطفى
******************************
 
رواج بيع اللحوم المستوردة لرخص أسعارها
متابعة "طريق الشعب"
تشهد الاسواق المحلية اقبالا كبيرا من قبل المواطنين على شراء اللحوم الحمراء المستوردة، نظرا لغلاء اللحوم المحلية التي وصل سعر الكيلو غرام الواحد منها الى 18 الف دينار، لاسيما المواطنين من ذوي الدخول المحدودة لانهم غير قادرين على شراء اللحوم المحلية،  بسبب اسعارها المرتفعة، لذا يقبلون على شراء اللحوم المستوردة وبالاخص اللحوم الهندية التي لا يفضلها الكثيرون منهم، لكنهم مضطرون لتناولها لانخفاض اسعارها مقارنة باللحوم المحلية، على الرغم من عدم وجود ثقة بما يتم استيراده من مواد غذائية خاصة اللحوم الحمراء التي تتلف في فترة زمنية قصيرة بسبب س?ء النقل والحفظ. ويعد المتقاعدون اكثر فئات المجتمع غبنا، وان الكثيرين منهم اليوم لا يستطيعون شراء اللحوم وتوفيرها في غذائهم الا في المناسبات او في النذور.
وعليه يناشد لفيف من الفقراء وذوي الدخل المحدود من المتقاعدين والعاطلين عن العمل الجهات الحكومية الالتفات لتحسين مستواهم المعيشي لكي يستطيعوا مواكبة  متطلبات الحياة.فيما يطالب مربو الاغنام تشجيع الاستثمار في هذا القطاع، ودعم مشاريع الثروة الحيوانية، من خلال صناديق الاقراض، وتوفير الاعلاف لمربي الحيوانات من شعير ونخالة وذرة صفراء بأسعار مدعومة، وتوفير اللقاحات الوقائية ، والتحسين الوراثي للحيوانات ، مع ايقاف عمليات التهريب خارج البلاد، وتشجيع دراسة الطب البيطري في دول المنطقة.
 
***********************************
 
مواد غذائية تالفة بسبب اشعة الشمس
ريام احمد
اعتدنا  في السابق على مشاهدة اللجان الرقابية وهي تقوم بجولاتها التفتيشية على المحال التجارية والاسواق والمطاعم الشعبية وغيرها، وكثيرا ما كانت تفرض الغرامات المالية على المخالفين من اصحاب المحال والذين يبدون تذمرهم واستياءهم جراء ذلك بالرغم من صواب عمل اللجان الصحية، واحيانا تقوم اللجان باتلاف المواد الغذائية الفاسدة بسبب سوء الخزن والحفظ، او تعمل على غلق المحل المخالف بالشمع الاحمر، وما الى ذلك من العقوبات المفروضة والتي تقع ضمن صلاحيات عمل اللجان انذاك. 
اما في يومنا الحاضر فقد اعتدنا على مشاهدة انواع واصناف المواد الغذائية معروضة على قارعة الرصيف وتحت اشعة الشمس اللاهبة.
ومنها  قناني المشروبات الغازية وقناني المياه المعبأة وحلويات الاطفال ومادة البيض والتي تتداولها اغلب العوائل باعتباره مادة غذائية اساسية لوجبة الفطور وغيرها، وبالتاكيد هذه المواد قابلة للتلف في ظل تقلبات الطقس لاسيما ان درجات الحرارة ترتفع لغاية الخمسين درجة مئوية في ايام فصل الصيف في بلادنا.
 ناهيك عن طريقة النقل غير الصحية حيث تتم عبر سيارات الحمل المكشوفة، وكذلك طريقة الخزن والحفظ غير الصحية، مما يعرضها للتلف وبدون ادنى شك، وتتحول الى مادة مسببة للامراض بدل ان تكون مادة غذائية تساهم في بناء الجسم.
والتساؤل هنا اين دور اجهزة الرقابة واللجان الصحية من هذه المخالفات من قبل اصحاب المحال والتجار واصحاب النفوس الضعيفة، في طريقة عرض ونقل وخزن المواد الغذائية، ولماذا لا يفعل عمل اللجان التابعة لوزارة الصحة والتجارة لتمارس عملها للحد من التجاوزات الحاصلة في مادة تدخل في غذاء المواطن وتمس حياته بالمباشر.
*********************
 
مواساة...
• تعزي محلية المثقفين/ فرعية الابداع للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. صبيح الجابر وذلك لوفاة شقيقته اثر مرض لم يمهلها طويلاً.. الذكر الطيب للفقيدة والصبر الجميل للعائلة الكريمة.
 
*****************************
 
نصف مدارس مدينة الصدر آيلة للسقوط
"متابعة طريق الشعب "
 يشكو اولياء امور الطلبة في مدينة الصدر- الثورة من ان  نصف مدارس المدينة آيلة للسقوط، مما يهدد تعرض حياة اطفالهم للخطر والاصابة بحوادث مؤسفة اثناء دوامهم المدرسي فيها،  ويشيرون في نفس الوقت الى وجود مدارس تم هدمها بعد احالتها الى شركات القطاع العام وكانت نسب الانجاز فيها متدنية، بسبب تلكؤ عمل الشركات المحال اليها اعمال تأهيليها، مما تسبب بترحيل الطلبة الى مدارس ابعد وترتب جراء ذلك ازدواجية الدوام مع مدرسة اخرى واثرت بشكل سلبي على طلبة المدارس في تلقي التعليم والمنهج الدراسي، واثقلت كاهل اولياءهم بسبب تكالي? النقل وتحمل مصاعب رفقتهم في الذهاب والاياب للمدرسة نتيجة الوضع الامني المضطرب. اولياء الطلبة يطالبون الجهات المعنية ببناء مدارس حديثة مؤهلة وكافية تستوعب اعداد الطلبة المنضمين للعام الدراسي الحالي، وتتوفر فيها كافة المستلزمات الضرورية المواظبة على الدوام المدرسي من قبل الطلبة، مع ضرورة محاسبة الشركات المتلكئة عبر فرض الغرامات المالية والزامها بوقت محدد لانجاز اعمال التأهيل او سحب المشروع منها واحالته الى شركات معتمدة ووفق سقف زمني محدد. الجدير بالذكر  ان اغلب مدارس البلد تحتاج الى ترميم، فيما يحتاج قسم من?ا الى اعادة بناء، فضلا عن ان هناك نقصا كبيرا في عدد المدارس الامر الذي اضطر إدارات المدارس الى العمل بازدواجية الدوام.
 
*********************
 
 
شكر وتقدير
 
شكر وتقدير للدكتور جبار محمد حافظ المدير في مجمع اللجان الطبية في الرصافة، للجهود الكبيرة التي يبذلها في خدمة المراجعين وتمشية معاملاتهم من دون تأخير، حيث كان بابه مشرعاً لمساعدتهم وكسر الروتين الذي يسود دوائرنا الحكومية. وكان مثالاً للموظف الحريص والمتفاني في خدمة الانسانية. ونحن نتمنى ان يحذو حذوه موظفو الدوائر الحكومية، في تسهيل معاملات المراجعين، خدمة للصالح العام.
ياسين حسن
*********************
 
عين الصفحة...
    محافظة بغداد والتعويضات
رغم مرور سنوات طويلة على تعرضهم لحوادث ارهابية، الا ان الكثير من المواطنين لم يستلموا التعويضات التي اقرها مجلس النواب، بدليل ان المواطنين الذين فجرت دورهم ايام  الاحداث الطائفية عام 2006. ورغم مراجعاتهم الكثيرة، لازالوا ينتظرون استلام التعويضات المالية بموجب قانون رقم 20 لسنة 2009.
وهم يأملون من محافظة بغداد ان تبادر الى تعويضهم في اقرب فرصة، وان تكون مبالغ التعويض، عادلة ومنصفة تراعي سنوات الانتظار والظروف القاسية التي مرت بهم نفسياً واقتصادياً، علماً ان الكثير من هؤلاء هاجروا لدول اخرى لان من لا يملك داراً لا وطن له. والمؤشرات التي لمسناها مؤخراً استنفار محافظة بغداد بجهود مشكورة لتمشية معاملات هؤلاء حسب تسلسل الارقام لمعاملاتهم وبايعاز من السيد محافظ بغداد. بدورنا نتمنى الاسراع في اغلاق ملفات هذه الشريحة المتضررة قبل نهاية العام الحالي مع تخصيص تعويضات مناسبة لحجم الاضرار وسنوات ا?تأخير والظروف المعيشية الصعبة التي يمرون بها.
 
     تاخر رواتب المتقاعدين
من المفروض ان تكون رواتب المتقاعدين، في الايام الثلاثة الاولى من الشهر، لكن واقع الحال يقول شيئا اخر، فهم يتعرضون الى شتى المتاعب عند حلول موعد الاستلام، امام صمت الجهات المعنية في وزارة المالية، وتبدا تلك المتاعب بتاخر موعد الاستلام، الذي قد يمتد الى اسبوع ، اضافة الى الانتظار الممل والطويل امام المصارف والفوضى والتدافع داخلها .
ان المتقاعدين هم كبار السن وغالبيتهم يعانون من امراض مزمنة كالسكر وارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل وغيرها، هؤلاء الذين ضحوا بشبابهم طوال اعوام شاقة لخدمة البلد.ولا طاقة لهم على تحمل الانتظار والجلوس في قارعة الطريق.
ندعو لصرف رواتبهم منذ اليوم الاول من كل شهر ليتسنى استلامها من المصارف والمكاتب الاهلية.
 
    لاتقتلوا الصناعة الوطنية
الصناعات الوطنية المحلية كانت حتى الامس القريب الاكثر جودة مقارنة مع مثيلاتها في الدول الاخرى التي يصر المسؤولون على الاستيراد منها، فاهمال الصناعة الوطنية والايدي العاملة والطاقات ذات الخبرة بامتياز التي انضمت لشريحة البطالة والتشرد ظاهرة خطيرة على الجانب الاقتصادي في البلد ، باعتبار الصناعة احد روافد الاقتصاد الوطني والدعامة الاساسية له، بالاضافة الى الكثير من الصناعات المحلية والتي هي الاخرى عطلت او جرى ايقافها ، فعلى سبيل المثال لا الحصر منتوجات الشركة العامة للجلود الموجودة في مخازن الشركة تبلغ قيمتها ثمانية مليارات دينار ومن النوعيات الجيدة والمتينة تخص منتسبي الاجهزة الامنية، لكن وزار?ي الدفاع والداخلية اصرتا على استيراد تلك البضائع من الدول الاخرى وهذه نعتبرها رصاصة قاتلة للصناعة الوطنية. نتمنى من الوزارات العراقية التعاقد مع المصانع الوطنية لتجهيزها بالمنتج المحلي والاعتماد على الصناعة الوطنية التي كنا نصدر كميات هائلة منها للدول الاخرى ومنها الجلدية.
 
عباس رحمة الله

 

ص 6
 
في الذكرى السنوية لرحيلي

 
للشاعر والقاص والمترجم ماجد الحيدر صدرت مؤخراً، وضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية" مجموعته القصصية الثالثة "في الذكرى السنوية لرحيلي".
 تضم المجموعة التي تقع في 196 صفحة إثنتي عشرة قصة قصيرة وطويلة، كتبت في مراحل متفاوتة بين أواخر الثمانينات وعام 2009 ونشرت في العديد من الصحف والمواقع.
سبق للحيدر أن أصدر مجموعتين قصصيتين "في ظل ليمونة- بالاشتراك" و"ماذا يأكل الأغنياء" وثلاث مجموعات شعرية "النهار الأخير" و "مزامير راكوم الدهماء" و"ناجون بالمصادفة" علاوة على إصداراته الأخرى ومنها  ثلاث مجموعات من الترجمات الشعرية.
 
 
********
 
الشاعر عبد الله احمد هوار:
 قصيدة النثر كسرت تقديس الشكل

حوار: حسين علي غالب
عبدالله احمد هوار، شاعر عراقي ولد في شمال العراق، في مدينة الموصل 1970، حاصل على شهادة البكالوريوس في الترجمة،  ولديه كتاب بعنوان "الجنون" وهو بثلاثة اجزاء نشر منها الجزء الأول.
انطلقت معه من بداياته، سألته:
 

متى كانت بدايتك؟
 
بدأت كتابة الشعر منذ مرحلة الدراسة المتوسطة، أي قبل حوالي (28) عاماً،  وكانت كتاباتي على شكل قصائد نثرية قصيرة، ولادة الشاعر في العراق لا تحتاج إلى عملية قيصرية، تربته معجونة بالشعر والمطر والنخل  وسماؤه مليئة بالصمت الذي يبتكر الكلام.
 
هناك من زرع الإبداع بداخل كل مبدع، فهل من الممكن أن تذكر لنا اول من دعمك وجعلك تخطو أول خطواتك في مجال الأدب؟
 
ابتدأت كما يبتدئ أي طير يتعلم الطيران،  لا يد تقودني والسماء أوسع من مديات أجنحتي،  ابتدأت أتعثر وأكبو وانهض، لكنني ابتدأت، إنها غريزة في النفس تنمو كما ينمو الريش على جلد الطائر،  إنني اعتقد أن الشعر وحرفة الأدب مجهود فردي، رغم أني لا أتجاهل ما تقدمه المؤسسات والأفراد في خدمة التجربة الشعرية وتطورها الأفقي والعمودي،  الشاعر لا ينتظر هكذا غمام، الشاعر يبتكر آلياته ويهذبها بالقراءة الجادة، كنت أقرأ كل ما تطاله يدي، والآن لا أقرأ الا ما يضيف لتجربتي وفكري.
 
لديك ديوان شعري واحد، حدثني عنه ..؟
 
(كتاب الجنون-ج1) هو الجزء المنشور من كتاب الجنون  توزيع دار الجمل- المانيا، وهو  كتاب يتكون من 27 قصيدة تراوحت وتماوجت أطوالها بين الطويلة والقصيرة، مواضيعها الحياة والموت،  الأسئلة التي لا تموت إلا لتلد من جديد أسئلة أخرى بتكاثر انشطاري، ربما الحيرة التي أسكنتنا غربة الأرض جعلتنا نبكي في متون كتابها الغامض العصي.
 
نراك مواظباً بشكل دائم على نشر دراسات أدبية في الصحف الموصلية تحديدا وبعض المواقع العربية، لماذا اخترت ترجمة الدراسات الأدبية بالتحديد وتجاهلت على سبيل المثال القصائد المكتوبة بالانكليزية والتي هي قريبة منك لأنك شاعر؟، كما أراك مهتما للغاية بالدراسات والأبحاث التي تتعلق بالحداثة ، لماذا ..؟
 
هو السعي لقراءة الحركة الأدبية العالمية، ونظراً للقصور الواضح في ترجمة هذه الرؤى والأفكار الى العربية،  على الشاعر أن يعاصر الحركة الشعرية العالمية، فالشعر  حسب رأيي  تحول إلى حركة إنسانية عالمية،  لاسيما بعد أن أصبح العالم قرية كبيرة، وأصبح من السهولة التواصل مع الآخر - اعني غير العربي، وعلى الشاعر ان يطور حاسته النقدية باستمرار، مضى زمن الشعر بالفطرة، تحول الى صناعة، صار الشاعر صانعا لقصيدته،  وان المعرفة بآداب الشعوب الاخرى تعزز من قدرة الشاعر التواصل مع اكبر عدد ممكن من القراء ولا اعني حتماً القارئ العادي،  أصبحت للقارئ أيضا مؤهلات واشتراطات ينبغي امتلاكها ليتواصل مع الشاعر،  والترجمة تسعفني بقراءة فكر الآخر، وان الدراسات النقدية تشتمل في متونها على قصائد ومقاطع شعرية،  أي أنني لم أكن بعيدا عن الشعر في ترجمتي للدراسات النقدية والفكرية، من هنا  ينبع اهتمامي بحركة الحداثة وما بعد الحداثة، الفكر الذي نعيشه بسياقاته وتطوراته الفلسفية،  ان المعرفة يجب ان تعتمد على الخبرة - حسب كانط  وكوني أميل لهذا الطرف، أعني ما بعد الحداثة، انصب اهتمامي على قراءة هذه الرؤية من زوايا رصدها المختلفة.
 
الشعر النثري أو ما يسميه المختصون القصيدة النثرية، بعد إثبات قوته اللغوية والإبداعية، هل ما زال محاصراً من النقاد الذين يعتبرونه نثراً لا شعراً ويجب تقييد الشعر بوزن وقافية ..؟
 
الأنواع الأدبية ولاسيما قصيدة النثر في الشعر لا يمكن ولا بمستطاع النقد إلغاؤها  وهي تمثل من وجهة نظري على الأقل  مستقبلية الشعرية العربية، وان كل مختلف معرض إلى الاتهام الفكري والسياسي والثقافي  لا سيما وأنها،  أعني قصيدة النثر  كسرت تقديس الشكل وتجرأت على خرق بل هدم ثوابته،  ورغم ان الكم الهائل الذي يطرح نفسه على المشهد الثقافي ممثلاً عن قصيدة النثر وهو بعيد جداً عن اسلوبية وتقنيات النص الحديث  فنجد الكم الكثير الذي يتسم بالمباشرة، في مقابل ذلك ضاع النص الجيد الرصين لدى مبدعين عديدين كتبوا قصيدة النثر عن خلفية ثقافية جادة وعميقة الى جانب ما تنشره الصحف والمجلات ممن يدعون أنهم يمثلون شعرية قصيدة النثر بنصوصهم المنكفئة ذاتياً بشكل يمثل هوساً شعرياً غير مسيطر عليه.
  إن الشكل الفني أفق ورؤيا لأفق، والإبداع يكمن في مناخ هذا الأفق، من هنا يكون التمايز ويكون الإبداع، وتعريف الشعر بقاعدته القديمة " كلام موزون مقفى "  نقضها على ما اعتقد قدامة بن جعفر والجرجاني وحازم القرطاجني والعسكري والتوحيدي ويعرفه الجاحظ " صياغة من النسيج وجنس من التصوير ".  يقول القرطاجني: " من ظن أن كل كلام مقفى موزون شعرٌ  فان مثله في ذلك مثل أعمى أَنِس قوماً  يلقطون دراً في موضع تشبه حصباؤه الدرَّ في المقدار والهيئة واللمس  فجُعل يُعني نفسه في لقط الحصباء على انها درّ..."  انني أتطير من كل قيد  فالقواعد والمناهج خُلقت لنطمسها وتبقى العبرة بشاعرية الشاعر وبمدى قدرته على الرؤيا والرؤية ولو كان الوزن معياراً لما كانت قصيدة أفضل من أخرى، رغم تشابهما وزنياً. إن أهم مهمة انيطت بالشعر هي الرؤيا التي لا تقود إلا إلى قراءة الأشياء، وأزمة الثقافة العربية تتمركز في رفضها لكل جديد  و بخاصة الشعر.
 
ما رأيك في المشهد الشعري العربي وفي نينوى تحديدا أليس ضعيفا للغاية؟
 
المشهد الشعري العربي ، وفي نينوى كجزء منه يعاني من عدة اشكالات وزوايا رصد متباينة، ومن جهة أخرى  فان الكم الشعري الافقي الذي تشهده الساحة العربية هو كم فوضوي لعدم وجود معيار نقدي يفرز الغث عن الاصيل،  فهناك التماعات شعرية في أنحاء الوطن العربي أعدها مغبونة في تقييمها التقييم النقدي السليم، والازمة ليست تتحدد بأزمة النقد الذي أصبح يراوح بين فكيّ المجاملة واغتيال النص  بل يبقى في المحصلة النهائية ان النص الجيد يحمل كل مقومات تطاوله وحضوره في المتن المستقبلي والكتابات المضيئة في تاريخنا الأدبي لم تستجد تنظيراً يسوقها، بل انها تعيش فينا عبر جماليات لغتها ونسجها وعلى الشاعر ان ينقد نفسه باستمرار وان يتجاوزها مثلما يتجاوز الحاضر الماضي  ويبقى النقد  كيفما اتفق ان يكون  خادماً للنص وليس سلطة عليه، وإذا قرأنا ازمة الشعر  لابد أن نعرج إلى أزمة القراءة، أجد أمام هذه الإشكالية التي نعيشها في عزوف القارئ عن المطالعة إنها نتيجة أسباب وعوامل عديدة تقع في بعض منها على مسؤولية المدرسة والجامعة والاتحادات الأدبية والمنابر الثقافية،  من هنا  تكون البداية، لكن يبقى ما هو أهم هو أن القارئ في مرحلة الشباب يحتاج إلى من يساعده ويأخذ بيده ليكون من محبي وجماهير القراءة وهذا الشطر يضطلع بتحقيقه النص المكتوب والكتاب المطبوع في حال اخذ المؤلف او كاتب النص مسألة التلقي للآخر بنظر الاعتبار قبل القيام بالكتابة عندها يكون وضع المتلقي على أعتاب ان تكون القراءة جزءاً من وقته وحياته  لتكون في المحصلة عادة في حب المطالع والقراءة، وفي الحقيقة هذه اشكالية علاقة المنتج بالمتلقي لم تُحسم ولا يمكن حسمها في صفحة او صفحتين او في استطلاع اراء، المسألة تحتاج الى معالجات بحثية رصينة لا تفرط بالقارئ من جهة وتحتفظ بحق المبدع في تجريب كل جديد وان أزمة التلقي في أن الشعر يتجه إلى أمام بينما المجتمع ثابت أو في نكوص المطلوب من الجماهير هم الذين يصعدون ويجهدون أنفسهم للوصول الى ما يقوله المبدع ومحاولة استيعابه والتفاعل مع نتاجه وان الإحصائيات الصادمة التي تشير إلى قراءة الأوربي معدل 35 كتاباً في السنة والإسرائيلي 40 كتاباً  والعرب كل 80 شخصاً يقرؤون كتاباً واحداً. المحصلة تدعونا إلى إعادة قراءة هذه الأزمة والبحث الجاد والشمولي والحيوي وان نعي حجم الخطر الذي يهدد ثقافتنا.
 
هل يحمل الجيل الجديد أقلاما إبداعية قادرة على خرق المجال العالمي؟
 
المشهد الثقافي في أغلب الدول العربية ينقسم اليوم قسمين: الأول، هو نتاج وإبداع الأدباء والمثقفين داخل الوطن، وهذا الإبداع من الصعوبة جداً رغم مؤهلاته الوصول الى عتبة العالمية، إلا أن معيقات وكوابح طموحه عديدة فيصبح من غير المتاح ان يتمكن النتاج الإبداعي المحلي من مجاراة الفريق الثاني، الذي هو ثقافة المغتربين والمهاجرين خارج الوطن العربي . فهؤلاء تكون فرص نقل نتاجاتهم الى اللغات الأخرى أسهل مما ليس بإمكان مثقف الداخل الحصول عليه .
أما بعض المفكرين والأدباء العرب الذين يكتبون باللغات الحية الأخرى كالانكليزية والفرنسية والايطالية وغيرها، فهؤلاء لا ينطبق عليهم السؤال في خطهم وتوصيل نتاجاتهم الإبداعية إلى القراء الأجانب قبل العرب، وهؤلاء لا ينطبق عليهم التساؤل في الوصول إلى العالمية.
إن أدب ونتاج الشباب في الشعر والقصة والرواية والفنون التشكيلية لا يزال يعتمد الوصول إلى أعتاب العالمية من خلال علاقات بعيدة جداً عن أصالة وتميز هذه الإبداعات، بل على العكس، يوجد كثير من المبدعين الشباب لا تتاح أمامهم فرص طبع ونشر نتاجاتهم بالعربية فكيف يكون الحال هنا في التفكير بالعالمية.
 
ما هو جديدك في مجال الكتابة؟
 
لدي مجموعة شعرية ومقالات نقدية مترجمة تنشر في المجلات والصحف والمواقع العراقية والعربية.
 
 
 
*******

نصوص
 
 نعمة حسن علوان
 
1
 
بحثت عنك في أوصال قصيدة قديمة
فوجدتك تنهمرين عليّ
 كحروف هادئةٍ بأخطاء شائعة
قلت لك تأمليني وأنا أعتصر الفكرة
وأعيد صيانة الإعطاب
فقط قولي أحبكَ
وانتهى
ثم اتركي لي خيار
أن أحطم اللغة بمعاول حادة
وافترش القوافي كي تطئيها
أنا وأنت سنتقلد واقعيتنا
لنهدّ جدار الحلم
ونبني على أنقاض القصائد
بلادا بمسراتٍ
ومباهج
 
2
 
رصاصة غير طائشة في رأس الوطن
أودت بأحلامي
وقصيدة شعر عرجاء
تتعكز على ألمي
وأنا وقلمي
نتوارى خلف اللاشيء
هذا كل ما تبقى لي
في الزمن الذي لا يستحي مني
وكفى
 
3
 
 بعضُ القلقِ يشبهني إلى حدٍ كبير
فهو يهزُّ برجليهِ
حين يكونُ جالساً على كرسيه
ويشكو صداعا حادا
 وضعفا في عينيه
يجعله يتعثر في الحواجز..
التي قطعوا بها أوصال مدينتي
 وانه مثلي تماما ...
يتناول الكثير من أدوية الأمراض المزمنة
والأقراص المهدئة
ويساورهُ الأرق كثيرا
لمّا لم تكتمل
 القصيدة بعدْ
كما يطلقُ العِنانَ لمخاوفِهِ
في حالِ غيابِ الفكرة
فهو على أية حال
وباختصار شديد جدا..
أنا..
المبالغ..
فيه
 
4
 
أيها الاختلافُ
لأننا هنا لم نعد نطيق بعضنا
ولا نستأنس بآراء بعض
ولا نجيد فن الحوار
على طاولة مستديرة
ولا نعتذر حين نرتكب الأخطاء
ونتصور دوما أننا على صواب
فضعْ يدكَ خلف أفكارنا الفقيرة تلك
وادفعنا بكل ما أوتيت من قوة...
كي  نخترقَ الحواجزَ
ونألفكْ
 
5
 
 خشية الوقوع في الفخّ
علينا الالتفاف دوماً حول المضامين
والسير قدما  بطرقات غير مأهولة
مخافة ان يتبع اثرنا
أصحاب التناصّ
أو يستغرق في أفكارنا الانتهازيون
لأننا حتما حينها
سنضطر إلى ممارسة عاداتنا القديمة في الغموض
ونجاري أفكارهم الضحلة
بابتسامات كاذبة
ومجاملات رخوة
إننا هكذا دائما
علينا أن تحترز
ونصغي إلى أعماقنا
بتمعن
 
 
 
*******
جماليات الألم في الفنون

د. رزان إبراهيم
" الفن... جرح تخرج منه شلالات النور والآلام اللذيذة ولهذا نذهب نحوه بسعادة غريبة".
 
سوناتا لأشباح القدس
كثيراً ما يحضرنا سؤال عن جدوى ممارسة العمل الفني. هل هو الموت؟ هل هي الرغبة في الحياة لأشياء خلقناها ستستمر عندما نندثر؟، أم إنه إحساس بضيق يصيب الزمن ما دام الموت ينتظرنا؟ أم أن هناك بواعث أخرى؟ أسئلة يطرحها واسيني الأعرج في روايته "سوناتا لأشباح القدس" عارضاًً فيها أكثر من إجابة مبعثها نظرة خاصة إلى الفنون, تجعلها بجميع أشكالها؛ (اللغة, الألوان, الموسيقى) سبيلاً من السبل التي يطرقها الفنان كي يداري ألمه, أو يرتق شقوق روحه. لذلك شهدنا مي بطلة الرواية تكتب بإملاءات من وقع قلب أنهكه المرض, وبما تحمله من بقايا ذاكرة مفعمة بالألم. وربما بمحاولة شاقة لإعادة تثبيت مفقود آلمها فقده. بما يذكرنا بقولة فلوبير: " أنا إنسان ريشة عن طريقها أحس وبسببها وفي علاقة بها, وأحس كثيراً معها". وقيل أيضاً إن آلام روسو صنعت منه كاتباً كبيراً.
ما من شك أن الأدب يمتعنا ولو حدثنا عن أشياء حزينة. بشرط أن يكون قادراً على قراءة التفاصيل في عمقها الخفي في وقت مبكر. وهنا تتأكد حقيقة نفسية يظهر فيها أن الفنان لا يسعى إلى خلق الفرح؛ فتولستوي � على سبيل المثال- تجلت عبقريته عبر فكرة تقول: إن العمل الفني ليس سجلاً للجمال الموجود بالفعل, وإنما هو تعبير عن انفعال يشعر به الفنان وينقله إلى المشاهد, وهو ما يصدق على فن يصور المرض والموت, وينطبق كذلك على أعمال كثيرة تحمل قيمة لا جدال فيها, مثل تصوير جويا للحرب, بما يعد سجلاً جمالياً كان قادراً على تصوير الألم بصوره المختلفة.
في هذا السياق ينظر كثير من الدارسين باهتمام إلى علاقة وشيجة تربط الكتابة بقسوة الحياة, بل إن بعضهم يرى في القسوة محركاً أساسياً لفعل الكتابة؛ فرهان اللون والتشكيل قادر على الانتقام من سطوة الموت وجبروته. وحين تتعذر على الإنسان حرية التواصل مع ما هو خارجي, يبقى للفن امتياز استحضار ذكريات مؤلمة, تكفل له تفوقاً وتسامياً مجديين على الألم. ومن هنا تصبح الكآبة كما تقول كريستيفا حزناً عذباً " إنها حنين نلتقط أصداءه في الفن والأدب". وكلما أمعن إحساس بالفقد يتزايد الإحساس بجدوى الألوان أو الموسيقى. هكذا كان الأمر لدى مي في فترة مرضها, وهكذا أثبت ابنها يوبا الذي تفاقم إحساسه بالموسيقى لحظة أن فقد أمه.
ولنتأمل في (السوناتا) بكثير من الإجلال إشارات الطبيعة الحزينة وانعكاساتها في الباطن الإنساني. ولنتأمل مي في لحظاتها الأخيرة وقد تماهت مع أشجار عالية خسرت أوراقها واحدة واحدة, وتعرت من غطاءاتها, بعد مقاومة مضنية لريح محملة بالرطوبة. فمن غير المبدع يمتعنا بلمسات حزن سارت في عروق نص يملأه حنين التربة الأولى؟ ومن غيره يجعلنا نرى الجمال في عمق الأشياء؟ هي متعة لا تغيب حتى في موت تماهت معه طبيعة زادت أمطارها, وضعفت مقاومة أشجارها العملاقة حتى انحنت أغلب أغصانها, ولم تعد قادرة على الوقوف وصار فجأة كل شيء متلبداً بالظلمة والصمت.
وأخيراً يبقى للفن امتياز بعث الحياة مرة أخرى, ليصبح الفنان كطائر الفينيق حياً في" تغريدة العصفورة وفي شقائق وردة العشاق, وفي نسغ النباتات". ومع الفن, يحيا أمل بأن تستعيد مي ألوانها فور توزيع رمادها في أمكنتها التي اختارتها, كما كان من أمر فنانة الأوبرا ماريا كالاس التي انبعث أمل استعادة صوتها بعد أن وضع رمادها في بحرها في اليونان. لكننا كما تقول الرواية: " نحتاج إلى خرافاتنا الجميلة لكي تستقيم حياتنا".
 
 
*******

وجهة نظر ...
 

شاكر مجيد الشاهين       
عن دار "ضفاف للطباعة والنشر" صدرت أخيراً الطبعة الاولى من رواية "الزلزال "للمؤلف عبدالله العامري, والمؤلف من مواليد 1945, صدرت له رواية "البطل" 2007 , و"سفر الهم " شعر شعبي 2007, وبما إني من ملايين العراقيين الذين اكتووا بنيران الزلزال الذي سحق بمآسيه كل القيم الإنسانية والطموحات البنائية المتجسدة في عقول المخلصين لشعبهم, فلم تكن قراءتي لهذه الرواية تنحصر في معرفة أزمات هذا الزلزال, وإنما ايضا في الإطلاع على الإسلوب الأدبي/ الروائي الذي سلكه الكاتب ضمن الإتجاه الرمزي وإنه منار أضاء ,لغويا َ,الحدث المأساوي من دون التطرق إلى كل المسميات الشخصية والحدثية مباشرة وما رأيي بالحكم على الرواية إلا وجهة نظر متواضعة لعلها تساهم في التثمين الحقيقي الذي تستحقه الرواية هذه.
 وإذ يقترب الكاتب عبدالها العامري من صنعة الرواية يكون قد إجتهد بسعة الرؤية التي أنارت طريق المعرفة للأزمات الخانقة للإنسان ,كما وردت في زلزال الحروب حين إحتظنتها الدكتاتورية كمنبع لا ينتج غير الضياع للإنسان والغربة في الآدمية التي يستحق ان يعيشها الإنسان ولكن ليس تحت ظل "كلي  القدرة ",كما يصف الكاتب ,الدكتاتور في إبادة القيم النبيلة .إن رواية العامري تلامس الواقع في كل دقائقه الزمنية, معايشة ومعاناة, لم يبن عنها بمفردات مكتوبة بحروف ظاهرة فقط وإنما الشيء الكثير يختفي بين السطور وما يؤوله القارئ يكاد يكون أكثر دلالة, لم يعبر عنها الكاتب عبر ما يطلقه الخيال أحياناً, عند الآخرين من الرواة حيث إنه , الكاتب, كان جزءاً من العجين المجتمعي المغموس في هوس السادية لأصحاب القرار القسريين في عقابهم لبني جلدتهم ,حيث تكمن رسالة الدكتاتورية !وبأي شكل تأتي !!
وما كان "الزلزال"إلا نزوة من نزوات الرعونة وجفاف القيم التي جاءت على شكل الحروب المتوالية والتي لا تعني إلا حرق بخور النازية.
إن ربط الكاتب العامري حيثيات روايته بمدن وشوارع وحانات وملاه, كانت تعيش البراءة قبل أن يدنسها قدم حفار المقابر الجماعية ,له تعبير عن إنتماء حقيقي لكل شبر من أرض مدينته مر عليه نظره ولا مسته قدماه أو شم رحيق تراب وطنه المعفر بخطايا الطغاة وهو تثمين بحق وطنه ,أرضاً وشعباً .
تبقى رواية "الزلزال " شاهد عيان على الجرم الذي لا يغتفر ولو دافع عنه كل حماة الزور في المخالفات التأريخية, الذين لا يدافعون عن نحر الإنسان وإنما عن من نَحَرَ الإنسان!
لم أكن انوي الكتابة عن رواية "الزلزال "للأديب العامري من أجل التزكية الكارزمية وليس لأنه بعيد عن أن يكون مقروءاً قياساً لمتقدمين عليه من الروائيين والكتاب العراقيين خاصة بسبب بداية برعمه الغض بل إن السبب إن الكاتب في هذه الرواية لم يكتب من أجل إرضاء نفسه, أو تزجية ً للوقت ,وإنما أُريد أن أهزّ شِباك بعض كتابنا لم تصطدم بها أعمال أدبية تعير إهتمام متلقينا, ولأن الرواية هذه هدف أدبي تحقق لصالح وعي حركي فردي او جماعي ,نحن بحاجة ماسّة إليه في عالم اليوم الذي أرضى هروب وغفلة بعض كتابنا عنه !!ولم تعد نوادينا الأدبية تشاكس التخلف الفكري المراد زراعته في ثقافتنا الوطنية بكل أبعادها الإجتماعية والفكرية والسياسية ,قصد تحييد عقل إنساننا ,بداية ً,ثم وأده أخيراً!!.
 
 
******

ص 7
 
 
55 عاما على صدور قانون الإصلاح الزراعي رقم (30) لسنة 1958
حل القضية الزراعية ما زال على جدول الأعمال
 
 
 
 
د. صالح ياسر
حين اندلعت ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 بدا واضحاً أن البلاد دخلت مرحلة جديدة نوعيا من تاريخها الحديث، اكثر حيوية ولكنها اكثر خطورة، وأن آفاقا كبيرة قد انفتحت لإدخال إصلاحات جدية في كافة جوانب الحياة الاقتصادية/الاجتماعية. بيد أن عمق الإصلاحات وسعتها، والوتيرة التي تتحقق فيها كانت تتوقف، شأن كل الثورات، على طبيعة السلطة التي تنبثق عنها والعلاقات المتبادلة بين الطبقات وتوازنات القوى وسلوك القوى الأساسية، وعوامل داخلية وخارجية أخرى.
 
 
 
 
ومن بين تلك القضايا غدا الإصلاح الزراعي مطلبا ملحا يواجه الثورة الجديدة وجها لوجه. وكان لابد من إصدار قانون ينظم هذه العملية الجوهرية، التي كانت تطول اخطر القضايا في الريف، وهي قضية تغيير شكل الملكية الزراعية وتصفية أسس النظام السابق. ودار صراع صاخب حول المسألة الزراعية بين خطين سياسيين وفكريين:
 
� خط البرجوازية الوطنية ومن يلتف حولها ؛
� وخط القوى اليسارية والديمقراطية، وأساسا الحزب الشيوعي العراقي.
 
وقد كشف انتصار الثورة العاجل قصور القوى السياسية المختلفة عن تكوين وجهة نظر واضحة ومحددة، إزاء المسألة الزراعية، كما هو الأمر بالنسبة للقضايا الكبرى الأخرى. لقد كان واضحاً، ومنذ زمن بعيد، أن حلاً لابد من اتخاذه بشأنها، وان أي حل لابد أن يستند أولاً وقبل كل شيء، الى تغيير وضع ملكية الأرض الزراعية باعتبارها تمثل جوهر المشكلة ومصدر مشاكلها المتفرعة. غير أن المسألة الجوهرية التي لم تكن واضحة عند جميع القوى هي حدود ملكية الأرض الزراعية. لقد كانت هذه القوى تنادي بتحديد ملكية الأرض الزراعية، ولكن كانت هناك أسئلة تفصيلية تطرح نفسها بحده، من قبيل:
 
� ماهو سقف هذه الملكية؟
� ثم كيف ستتم عملية تحقيق الإصلاح الزراعي المنشود؟
 
وهذا ما لم يكن قد اتضح، وان بشكل متفاوت، لدى جميع القوى السياسية الوطنية حتى لحظة اندلاع الثورة.
وبعبارة اكثر تبسيطاً يمكن القول أن جوهر الصراع في حقل المسألة الزراعية بعد ثورة 14 تموز 1958 كان يدور حول سؤال حاسم قوامه: أي إصلاح زراعي يحتاجه الريف العراقي آنذاك ؟
في مسعى الإجابة على السؤال السابق، كان موقف السلطة الحاكمة يتحدد بالأسس التالية:
 
� الإقرار بالملكية الخاصة للأرض، سواء كانت ملكية كبيرة أم فلاحية؟
� العمل لاستبدال العلاقات شبه الإقطاعية في الريف بعلاقات رأسمالية، وارتباطا بهذا، السعي لتصفية النظام القبلي والعلاقات القبلية.
� اتخاذ البرجوازية الريفية والرأسمالية الزراعية التي ستنمو بعد تطهير الريف من العلاقات شبه الإقطاعية، معبراً لنفوذها الى جماهير الريف وكسب الفلاح المتوسط.
� تمكين الملاكين من التحول الى عناصر رأسمالية في ما تبقى لهم من الأرض وتحميل الفلاحين أعباء هذا التحول.
هكذا، إذن، وفي 30 أيلول/1958، أي بعد مرور حوالي شهرين ونصف من اندلاع ثورة 14 تموز صدر القانون رقم 30، الذي عرف فيما بعد بـ (قانون الإصلاح الزراعي رقم 30)، الذي نقل صدوره وتطبيقه الصراع الاجتماعي في الريف الى مرحلة نوعية جديدة، وطرح مجموعة من الإشكاليات التي استحثت إجابات ملموسة ومحددة من خلال تطبيقه.
كشف تطبيق القانون رقم 30 عن حقيقة المواقف الطبقية المتنوعة إزاء المسألة الزراعية، والمصالح الطبقية التي تدفع بالأحداث في هذه الجبهة الهامة من جبهات الصراع الطبقي. فمثلما سعت البرجوازية الى أن تدفع بقانون الإصلاح الزراعي بالاتجاه الذي لا يصفي الملكية الكبيرة، عملت أيضا على عرقلة تطبيق القانون بوسائل شتى، وبذلت جهودها من اجل أن تُبعد الفلاحين ذاتهم عن المشاركة في التطبيق وحصره في أيدي الأجهزة الحكومية. وبالمقابل، وقف الحزب الشيوعي العراقي بقوة وراء تطبيق القانون والتسريع بعمليات الاستيلاء، وكان الحزب يدرك بأن القانون على علاته، يوجه ضربة قوية الى النظام شبه الإقطاعي.
والخلاصة، فقد دارت بين القوى الديمقراطية، وأساسا الحزب الشيوعي العراقي، من جانب والبرجوازية المحلية ومن ورائها قوى اليمين الرجعي والملاكون الكبار. من جانب آخر معركة أخرى ميدانها هذه المرة تطبيق الإصلاح الزراعي.
حفلت السنة والنصف الأولى من عمر الإصلاح الزراعي بالكثير من الأحداث والصراعات، وكانت، في واقع الحال، أوسع واعقد تجربة يخوضها الحزب في الريف. وفي ضوء ذلك برزت الحاجة الى تلخيص هذه التجربة واستخلاص الدروس منها وإيضاح موقف الحزب من قضايا الإصلاح الزراعي، كما أظهرها واقع الصراع في الريف. وقد ألّف الحزب لهذا الغرض لجنة خاصة مهمتها جمع البيانات الضرورية لإعداد تقرير حول هذا الموضوع ومن ثم مناقشته ليأخذ صيغته النهائية. وبعد مناقشات مستفيضة اخذ التقرير شكله النهائي وطرح على الرأي العام العراقي تباعا في جريدة (اتحاد الشعب). ونشر فيما بعد في كراس صدر عن دار بغداد للطباعة والنشر بعنوان: " تقرير عن مسائل في الإصلاح الزراعي".
يعالج هذا التقرير جملة من قضايا الأرض والإصلاح الزراعي والحركة الفلاحية. غير أن قراءة تفصيلية للتقرير تسمح ببلورة أربعة محاور كبرى يرتكز عليها، وكل محور يتضمن مجموعة من الاشكالات.
 
� المحور الأول: ويتضمن محاولة إنتاج مجموعة من الأدوات والمفاهيم، تستخدم في تحليل الواقع الملموس � الريف العراقي. يدور المحور حول جملة قضايا:
-مقدمة نظرية تاريخية مكرسة للدور الذي لعبه تطور الإنتاج السلعي في تفكيك العلاقات العشائرية، وكيف يؤدي تطور هذا النمط من الإنتاج الى مجموعة من الآثار التدميرية على أشكال الإنتاج الأخرى، وأساسا الإنتاج السلعي الصغير.
-استعراض ميكانيزم التحول من الإنتاج الطبيعي الى الإنتاج السلعي، وشرط ذلك التحول، وخصائص السوق المرافقة لهذا التحول في ظروف إنتاج سلعي ضمن إطار اقتصاد متخلف وتابع.
-شرح لدور النقود وسيرورات التسليع وانتشارها الذي يؤدي الى تمايز طبقي واضح وبروز أشكال متنوعة للاستغلال.
-ثم يتحدث التقرير عن إشكالية ملكية الأرض في الشرق انطلاقا من سؤال جابه الفكر التاريخي دائما وهو : لماذا لم يتوصل الشرقيون الى ملكية الأرض حتى بشكلها الإقطاعي؟
 
� المحور الثاني ويتضمن إشكالية التناقضات وتجلياتها الملموسة في الثورة البرجوازية الديمقراطية. يشخص التقرير في البداية طبيعة ثورة الرابع عشر من تموز بكونها ثورة برجوازية ديمقراطية من حيث علاقات الإنتاج. وانطلاقا من ذلك يحدد طبيعة التناقضات خلال هذه المرحلة من تطور الثورة، مشيراً الى نوعين:
-الأول، هو التناقض بين العمال والرأسماليين الوطنيين في هذه الثورة ويعتبره، بحسب التسمية الواردة هنا � تناقضاً جزئياً، أي تناقض داخل الشعب، أو بحسب المادية التاريخية تناقض داخل معسكر الثورة، ويمكن حله عبر تسويات وتنازلات متبادلة.
-الثاني، تناقض عميق وحاد ولا يقبل المصالحة، أي تناحري بين الفلاحين والإقطاعيين ولا يمكن حله إلا بتصفية آخر بقايا الإقطاع.
إذا قبلنا بهذه الأطروحة أمكننا الاستنتاج بأن التناقض الرئيسي/السياسي كان يوجد في الريف ومصير حله يعتمد على كيفية حل الصراعات الكبيرة التي كانت تدور هناك بين القطبين المتعارضين: الفلاحين والإقطاعيين.
ونظراً لطبيعة الثورة، أي كونها ثورة برجوازية ديمقراطية فإن حل هذا التناقض لا يؤدي الى قطع جذري � أي شكل جديد نوعياً للملكية � بل إنه يظل يدور في أفق الملكية الخاصة. ولهذا استدرك صائغوا التقرير موضوع الحديث بأن أكدوا على أن محو بقايا الإقطاع " لا يعني بأي وجه من الوجوه محو كل أشكال الملكية الخاصة بل العكس تماما � أي أنه يعني توسيع قاعدة الملكية الخاصة بتحويل الفلاحين المستبعدين المجردين من أراضيهم الى فلاحين متحررين يملكون أراضيهم ". وبالتالي فإن المحتوى الاجتماعي للثورة الزراعية الفلاحية، بحسب تسمية التقرير، ضد الملكية الكبيرة هو محتوى برجوازي ديمقراطي وليس بروليتاري بعد.
� المحور الثالث ويتضمن مجموعة من الإشكاليات المرتبطة بقانون الإصلاح الزراعي رقم 30 وتطبيقاته. في هذا المحور محاولة للإجابة على سؤالين حاسمين هما:
 
-الأول: لماذا تحفظ الحزب على قانون الإصلاح الزراعي رقم 30 لسنة 1958؟
 
-الثاني: ولماذا أيده برغم تحفظاته عليه؟
وقبل الإجابة على السؤال الأول، لا بد من التأكيد على حقيقة مهمة هي أن القانون رقم 30 جاء حلاً وسطاً بين اتجاهين:
-الاتجاه الأول، الذي كان يدعو الى الاكتفاء بالحد الاعلى نسبيا من الملكية الكبيرة للأرض وتطمين حاجات قسم من الفلاحين الى الأرض ؛
-والاتجاه الثاني، الذي يمكن تسميته بالراديكالي الثوري الذي كان يدعو الى تخفيض الحد الأعلى الى حدود ملكية الفلاح الغني، وتمكين الأكثرية الساحقة من الفلاحين، خاصة الفقراء منهم، من تملك الأرض.
وبالرغم من التحفظات التي أخذها الحزب الشيوعي على القانون المذكور، فإنه اعتبره خطوة تقدمية في مجمله نظراً للظروف السائدة آنذاك. ويشير " تقرير مسائل في الإصلاح الزراعي " الى أن الحزب تبنى قانون الإصلاح الزراعي للعديد من الأسباب من بينها (انظر ص 25-26 من التقرير):
 
"أولا � لأن هذا القانون صدر عن سلطة وطنية من حكومة الثورة واستجابة لمصلحة وإرادة جماهير الفلاحين الغفيرة الواعية، ولذا فإنه أشبه بمنهاج مشترك للحركة الوطنية في ميدان الإصلاح الزراعي وفي النضال المشترك ضد الإقطاع.
 
ثانياً � إن مجرى إعلان القانون كان اقوى ضربة عنيفة � بعد ثورة 14 تموز � ضد سلطة الإقطاع وهيبته وأقوى مشجع وحافز للحركة الفلاحية.
 
ثالثاً � لأن القانون يخفض مساحة الإقطاعيات واقتصاد الإقطاعيين بنسبة الثلث تقريباً.
 
رابعاً- إن صدور القانون جعل بيد الحركة الفلاحية سلاحا شرعياً كان ضروريا لتعبئة وتنظيم أوسع الجماهير في الريف ".
 
غير أنه وبالرغم من الملاحظات الايجابية السابقة فإن التقرير المذكور يسطر مجموعة من التحفظات على قانون الإصلاح الزراعي وبالتالي يجيب على السؤال التالي: لماذا جرى التحفظ على القانون المذكور؟
إن ابرز التحفظات كما وردت في التقرير هي (انظر ص 23 من التقرير):
 
" أولاً � أن القانون لم يصفِ ملكية احد من كبار الملاكين بل وضع حداً أعلى للملكية الزراعية (ألف دونم من الأراضي المرواة و 2000 دونم من الأراضي المطرية). إن تحديد الحد الأعلى بهذه المساحات يترك نصف الأراضي الزراعية المستثمرة بيد الملاكين، وبمعنى آخر يترك نصف الفلاحين من دون شبر من الأرض.
 
ثانياً � إن القانون أقر مبدأ التعويض للملاكين والزم الفلاحين الذين ستوزع عليهم الأراضي بدفع التعويض حلال عشرين سنة ". 
 
ثم يشخص التقرير المناورات والصراعات التي دارت حول كيفيات تطبيق القانون رقم 30 والآثار المتنوعة التي ترتبت على تطبيقه، ومن أهمها:
 
- إن القانون خلق الشروط لتطور هائل للحركة الفلاحية وساعد في تصاعد نضالاتها المطلبية وتبلورت، في مجرى الصراع، أشكال متقدمة لتنظيمها النقابي والسياسي؛
- وكل ذلك أدى الى تسريع وتيرة الصراعات الاجتماعية والطبقية في الريف وانعكاساتها على عموم المجتمع. لقد حدث تمايز طبقي واجتماعي حاد وتبلورت تحالفات وتكتلات جديدة وبالتالي صار مطلوباً التأكيد على بلورة موقف متقدم من القضية الزراعية. وفي هذا الصدد أكد التقرير على أن الخطة الصائبة في تطبيق قانون الاصلاح الزراعي في هذه اللحظة هي :
أولاً: تجريد الملاكين من الأراضي الخاضعة للإصلاح الزراعي ومن السلطة التي يمارسونها على فلاحيهم، وبالتالي تقويض دعائم الإقطاع في الأراضي المستولى عليها.
ثانياً: توزيع الأراضي المستولى عليها على الفلاحين بتمليكهم إياها.
 
�المحور الرابع ويتضمن الإشكاليات المرتبطة بالسياسة الطبقية للحزب الشيوعي العراقي في الريف في الظروف الجديدة التي نشأت بعد ثورة 14 تموز وبعد صدور قانون الإصلاح الزراعي. ينطلق التقرير من تشخيص حالة الريف في هذه المرحلة مشيرا الى انه يخوض ثورة زراعية فلاحية هدفها إزالة بقايا الإقطاع وأساسها الملكية الكبيرة للأرض، ثم يشخص التناقض الرئيسي في الريف، الذي جرت الإشارة إليه في مكان سابق، ثم بعد ذلك يسعى التقرير لتحديد أدق لمعالم اللوحة الطبقية/الاجتماعية في الريف العراقي عشية ثورة 14 تموز والسنوات التي تلتها. وهناك محاولة جادة في التقرير، في ضوء المستوى الفكري الذي كان سائداً آنذاك في الحزب وطبيعة الأدوات المنهجية المستخدمة، لتحليل الوضع في الريف على أساس تكوينه الطبقي واعتماد مجموعة من المعايير لضمان تمييز سليم يسمح بالتفريق بين الطبقات والمراتب داخل كل طبقة في الريف العراقي.
 
يعتمد التقرير معيارين منهجين:
-معيار الملكية/تملك الأرض؛
-معيار الاستغلال الطبقي.
 
ونظراً لأن الفلاحين لا يعتبرون طبقة متجانسة من الناحية المنهجية، ونظرا لوجود مراتب متعددة في أوساطهم، لذلك واجهت التقرير مشكلة ترسيم الحدود بين هذه المراتب بشكل صحيح بهدف صياغة سياسة سليمة وتكتيكات ملموسة تجاه كل مرتبة. ولضمان ترسيم صحيح للحدود بين هذه المراتب انطلق التقرير من سؤال حاسم: هل الفلاح مستثمر (بكسر الميم) أم مستثمر (بفتح الميم)؟ وهذه هي القاعدة العامة لتمييز الفلاحين حسب مراتبهم الثلاث التالية:
 
- فقراء الفلاحين، وما يميزهم هو أنهم لا يستثمرون عمل غيرهم، بل أن الآخرين يستثمرون جزئياً أو كلياً عمل هؤلاء الفلاحين.
- الفلاحون المتوسطون، القاعدة العامة هي اكتفاء الفلاح المتوسط  ذاتياً، لكنه يستثمر أحيانا عمل الآخرين.
- الفلاحون الأغنياء، وما يميزهم هم انهم يستثمرون عمل الآخرين كقاعدة عامة.
 
وارتكانا الى هذا التحديد استنتج التقرير بأن هناك حاجة ملحة لبلورة سياسة حزبية صحيحة وواقعية تجاه المراتب الفلاحية الثلاث تقوم على الثلاثية المعروفة: اعتماد ــــ اتحاد ـــــ  كسب. أي:
 
- الاعتماد على فقراء الفلاحين وهم الأكثرية، وان تنظيماً حزبياً متيناً من هؤلاء هو ضمانة ضد الانتكاسة.
-الاتحاد مع الفلاحين المتوسطين.
-محاولة كسب الأغنياء من الفلاحين عبر تكتيكات ملموسة.
 
ولكي يكتسب النضال في الريف صيغته العملية والملموسة دعا التقرير الى البحث عن أشكال ملموسة، من أهمها تشكيل الجمعيات الفلاحية وضرورة الاختيار الصحيح لقياداتها دون فرض أوامر فوقية.
 
كما ميّز التقرير ثلاث مراتب للملاكين هي:
- صغار الملاكين؛
- متوسطي الملاكين؛
- كبار الملاكين.
 
وهنا بلور التقرير السياسة الطبقية الملموسة من هذه المراتب عبر ثلاثية محددة هي: كسب ـــــــ تحييد     ــــــ مصادرة، أي:
- النضال لكسب صغار الملاكين عبر العمل السياسي وكذلك من خلال تطمين مصالحهم الاقتصادية؛
- تحييد الملاكين المتوسطين، من خلال الإبقاء على ملكيات الوطنيين منهم، باعتبار ذلك الثمن الذي يمكن للحركة تقديمه لهم لقاء عدم انحيازهم لصف معسكر أعداء الثورة.
- مصادرة أراضى الملاكين الكبار وإجلاؤهم عن الريف. ومن خلال التمييز بين المعادين للثورة والموالين للجمهورية يمكن ضمان حق التعويض القانوني لمن من لم يقف موقفاً معاديا، وعدم تعويض الخونة.
 
لقد كان الإيقاع السريع والعنيف للصراعات السياسية والطبقية المحتدمة خلال السنوات الأولى من عمر ثورة 14 تموز والأسئلة الجديدة التي طرحتها قد ألقت بثقلها على كل القوى السياسية محدثة صراعات فكرية وجدل صاخب داخلها وفيما بينها، حول أفق الثورة الوطنية الديمقراطية وإمكانيات الانتقال بها الى حدود جديدة تتجاوز الحل البرجوازي التقليدي.
وباختصار، منذ لحظة اندلاع ثورة 14 تموز 1958 كان هناك صراع يدور بين خطين سياسيين وفكريين متقاطعين حول جملة من القضايا من بينها القضية الزراعية والصراع داخل الريف وسبل حله، والتي ساهم القانون رقم 30 لسنة 1958 بما حمله من مضامين في تسريع عملية الاستقطاب وبلورة حلول ملموسة وواقعية لهذه القضية في الريف، وان لم تصل الى نهاياتها المنطقية الصحيحة بسبب جملة من الأسباب والعوامل لا يتسع المجال للخوض في تفاصيلها هنا لأنها تحتاج الى معالجة خاصة. ولهذا يمكن القول: أن هناك العديد من المهمات التي طرحها القانون آنذاك ما تزال تتمتع براهنية، رغم مرور 55 عاما على صدوره.
ففي ضوء الأزمة التي تعيشها الزراعة والريف العراقي اليوم، والناجمة عن سياسات النظام المقبور والسياسات الاقتصادية التي اعتمدها الاحتلال، وأيضا انعدام وجود إستراتيجية تنموية عند القوى التي قادت العملية السياسية خلال الفترة بعد 2003 ، وفي ظل السياسات الحكومية الحالية، يتضح الاتجاه الواضح لتمايز الفلاحين وإفقار فئات واسعة منهم من الشرائح الوسطى والصغيرة. وهذا يخلق أرضية لطرح بديل فلاحي ديموقراطي لا بد من تدشين نقاش بشأنه لبلورة عناصره.
 
 
 
*******
 
 
 
قانون الإصلاح الزراعي الأول في ذكراه الخامسة والخمسين
 
 
 
تركي الهاشم
منحت الحكومات والانظمة التي سيطرت على الدولة سواء الاحتلال العثماني او الاحتلال البريطاني مساحات واسعة من الاراضي الزراعية الى اعوانهما من شيوخ العشائر ومدتهم بكل وسائل الانتاج، بمضخات المياه والسلف بانواعها وغيرها ثم شرعت لهم قوانين تسهل لهم استغلال جماهير الفلاحين. خاصة، بعد ان اصبح الاقطاع والعلاقات الاقطاعية هي التي تحكم الريف، وعندما اصبحت فئة الاقطاعيين ممثلة في مجلس النواب ومجلس الاعيان ولها الرأي المسموع من قبل الحكومة الملكية. ما زاد ذلك من استغلال الفلاحين بشكل بشع حيث اصبح الفلاح ينتج زرعا لصاحب الارض ولا يستطيع سد تكاليف معيشته المزرية لان حصة الملاك من الانتاج 60 بالمئة ولا يتحمل اي شيء من التكلفة الزراعية حيث البذور والاسمدة والحراثة والحصاد وكافة مستلزمات تهيئة المحصول تقع ضمن حصة الفلاح وهي 40 بالمئة وعندما تحسب هذه المصاريف لم يبق للفلاح ما يسد به رمق عائلته. يضاف الى ذلك الاستغلال واهمال الريف وحرمانه من كافة الخدمات، السكن، الماء، الكهرباء، المدارس، المراكز الصحية، الطرق... الخ. ومع كل هذه المآسي وفي ظل هيمنة الاقطاع امتد تنظيم الحزب الشيوعي في كثير من الارياف وتم تنظيم كثير من الفلاحين والدليل ما حدث في الريف ابان انتخابات مجلس النواب سنة 1954 حيث حصلت الجبهة الوطنية على عدة مقاعد فيه. وبدأ النضال الفلاحي الجماهيري يتصاعد عندما صدر قانون قسمة الحاصلات مناصفة بين اصحاب الاراضي والفلاحين. وكان للجمعيات الفلاحية السرية انذاك التي يقودها فقراء الفلاحين الدور المؤثر في الانتفاضات والنضالات المطلبية.
وما ان اندلعت ثورة 14 تموز حتى ساندتها جماهير الفلاحين حال سماعها بيانها الاول فكانت سندا قويا لها. وكانت جماهير الفلاحين تنتظر قانوناً يخلصها من السيطرة الاقطاعية، وفعلا في مساء 30 ايلول 958 صدر قانون الاصلاح الزراعي واذيع من الاذاعة فكان حقا ثورة في الريف باعتباره وضع حدا لمعاناة جماهير الريف رغم النواقص التي كانت فيه الا انه ثورة في تلك الايام الاولى من عمر الثورة فقد حدد القانون ملكية اصحاب الاراضي واقر توزيع ما زاد عن الحد الاعلى على الفلاحين بقطع لا تزيد عن 30 دونماً.
وقد تم تشكيل مديرية الاصلاح الزراعي وعين رئيسا لها الشخصية الوطنية الراحل عبد الرزاق زبير وهو من الشخصيات المهتمة بالمسألة الزراعية. وبدأت مديريات الاصلاح الزراعي عملها وجرى توزيع قطع الاراضي. فكانت فرحة كبرى عمت عوائل الفلاحين ولاحت معالم وضع جديد حرر جماهير كثيرة من استغلال الاقطاع وقد فتح هذا القانون افقا لاحقا لاصدار قوانين اخرى.
تحية لكل من ساهم في اعداد القانون وعمل على تطبيقه.
 
******
ص8
من أجل حماية أطفالنا
من العنف
 
تشهد بلادنا بين فترة وأخرى سلسلة من التفجيرات الإرهابية التي تخلف وراءها الدمار والخراب إضافة إلى سيل من دماء الشهداء والجرحى ، صراعات لانهاية لها وتداعيات أمنية متلاحقة تركت لنا عددا هائلا من الأيتام والأرامل اذ يقدر عدد الأرامل في العراق بـ خمسة ملايين أرملة وأربعة ملايين يتيم حسب الإحصائيات الأخيرة إضافة إلى التداعيات الأخرى التي خلفت المهجرين والقتل على الهوية وكل ذلك  تتناقله الأخبار وتعرضه شاشات التلفزيون كما تعرض الدمار والخراب وصوراً واضحة عن العنف والقتل وأطفالنا يشاهدون ذلك ويتحدثون عما يشاهدونه وكل ذلك أصبح جزءا من حياتنا اليومية وأصبحت هذه الأخبار وجبة لابد من تناولها يوميا.
 ومما يزيد الطين بلة تلك الألعاب التي تباع في الأسواق على شكل أسلحة صغيرة وكبيرة تكاد تكون حقيقية عندما تراها وأصبحت تستهوي أطفالنا للعب بها وتمثيل ادوار الجنود في المعارك.
ومع كل هذه التداعيات بات الخوف على أطفالنا والقلق عليهم  بالنسبة إلينا شيئاً لا بد منه ومحاولة إبعادهم قدر الإمكان عن مشاهدة هذه الصور والأخبار بالدرجة الأولى وإخراجهم قدر المستطاع من هذه الأزمات التي بالتأكيد ستترك أثرها في نفوسهم وعقولهم كما علينا جميعا الوقوف بوجه هذا العنف المتنامي الذي يهدد البلاد والأجيال وان نعمل جاهدين للحد من هذه الظاهرة الدموية ومنع استيراد الألعاب التي تدعو إلى العنف مثل الرشاشات والمسدسات والحراب .
 فعلى الدولة وقياداتها العمل وبكل الوسائل المتاحة محاولة الخلاص من هذه التداعيات وبشكل جاد للحد من الخطط الأمنية الموضوعة والتي لم تنجح بشيء ووضع حلول جديدة لمكافحة الإرهاب وآثاره المدمرة على نفسية الصغار والكبار .
فعلينا أن لاندمر الأمل في بناء المستقبل لبلادنا ( أطفالنا) وان لايغيب عن أذهاننا ماخلفته الطائفية البغيضة وسياسة المحاصصة من ضحايا وتهجير وقطع الطريق أمام كل من يريد العودة بنا إلى مستنقع الإرهاب وان أولئك الذين يزمرون ويطبلون للطائفية فإلى مزبلة التاريخ بوحدة هذا الشعب وصموده وسيبقى ذلك الشعار الوطني دائما وأبدا علامة مضيئة في دروب المخلصين ( إخوة سنة وشيعة .... هذا الوطن مانبيعه ) .
اجل نحن أخوة كنا وسنكون وسنبقى كذلك ولانفرط بعراقنا فالعراق دائما وأبدا فوق كل اعتبار .
 
محمد موزان الجعيفري
 
 
********
 
بسبب ارتفاع الايجارات
عائلات تضطر للسكن وسط أكوام النفايات

علاء الماجد
مجتمع معزول عن الحياة المدنية بشروطها البيئية والصحية، يعاني الكثير من المشاكل اليومية المعيقة للاستمرار في الحياة وفق سياقاتها البسيطة، حيث غياب الخدمات  البيئية والصحية والتعليمية الضرورية مثل الماء والكهرباء والصرف الصحي، مثل هكذا مجتمع ، ماذا سينتج من أفراد؟ ، سؤال لم تجب عنه الحكومة لحد الان، فالكثير من الأسر تعيش حالة قلق دائم من قيام الحكومة بطردهم واخلاء العشوائيات التي يسكنونها بحجة انهم متجاوزون على ممتلكات الدولة. واغلب هؤلاء عجزوا عن ايجاد بديل لهذه البيوت التي لا تليق بالسكن ، وذلك بسبب ارتفاع بدلات الايجارات ، والدخل الشهري المحدود لغالبيتهم ، فهم اما عمال بناء ، او كسبة على (باب الله) .
 
 
 
50 مترا لا غير!
 
يقول محمود حسين لازم (عامل بناء)  ان دخلي لا يؤهلني لدفع ايجار بيت بعد ان اصبحت بدلات الايجار مرتفعة جدا، اذ تتجاوز احيانا (400) الف دينار لمشتمل مساحته لا تتجاوز (50) متراً . واضاف محمود " لم اجد غير السكن هنا منذ سقوط النظام السابق ولم احصل على سكن من دون مقابل ، ولقد بنيت هذا البيت من الاحجار والطابوق المستعمل والبلوك لكي يوؤي عائلتي و يعزلني عن الآخرين، أنا الآن أعيش بدون اي خدمات او اهتمام لكني مضطر ولا استطيع توفير ابسط مبلغ للايجار " .
 محمود قال أيضا: " يجب ان تكون الحكومة جادة في معالجة مشاكلنا وانقاذنا من هذا الوضع الصعب ".
 
بحثا عن الحواسم
 
الحاج عبد الواحد طعمة اضطر ان يذهب الى احد مناطق   (الحواسم) لرخص اسعار بيوتها في البيع والإيجار, لأنه اراد استئجار احدى الشقق, تقع في الطابق الثاني لاحدى العمارات السكنية ، فصدم عندما عرف ان بدل ايجارها (500) الف دينار.
عبد الواحد برر رفضه لقبول هذا العرض قائلا: " انا ابن ريف وقد تعودت على الفضاءات والمساحات المفتوحة امام عيني , والشقة لا ارتاح في السكن فيها ولو اعطيت لي مجانا ، منتقدا ارتفاع اسعارها في الفترة الأخيرة ".
 
الإيجار ضعف الراتب الشهري
 
أم كريم أرملة وأم لثلاثة أولاد كلهم طلاب تحدثت بلوعة واسى عن ظروف حياتها واضطرارها للسكن في هذه العشوائيات (الحواسم ) قائلة: " لدي ثلاثة ابناء اعيلهم ولا أريد لهم أن يتركوا دراستهم ، لذلك اعمل في السوق الشعبي القريب من دارنا لبيع الخضروات ، واتقاضى راتب الرعاية الذي لا يسمن ولا يغني من جوع ". واضافت " برغم إن هذه الأحياء غير صالحة للسكن بسبب عدم وجود الكهرباء والماء لكنني مضطرة، فليس من المعقول مع وضعي هذا أن أستأجر بيتاً بدل إيجاره ضعف دخلي الشهري"!.
   واضافت " لقد اضطررت وعلى مدى السنوات السابقة لبيع كل اثاث بيتي ، واضطررت للاستدانة عشرات المرات ". ثم تساءلت ام كريم " هل كتب علينا نحن الفقراء  ان نعيش حياتنا بهذا الشكل ونحن في بلد انعم الله علي بشتى انواع النعم "؟.
 
عقود ايجار بلا ضوابط
 
الباحث القانوني ذياب حاجم قال: "لا مشكلة في موضوع الشقق السكنية والبيوت المنظمة في قانون ايجار العقار, ولكن الاشكال قد يكون بسبب صاحب الملك الذي يستطيع ان يرفع ثمن الايجار , استنادا الى القانون 56 لسنة 2000".  وأضاف:"ان عقد الايجار الموقع من الطرفين والذي تودع منه نسخة في دائرة ضريبة العقار ومكتب المعلومات ومركز الشرطة , خلال 30 يوماً من ابرام العقد، ولكن مثل هذه الاجراءات المهمة غير معمول بها , فاغلب عقود الايجار تحرر من قبل الدلالين الذين لا يلتزمون بالنسب المئوية المنصوص عليها في القانون بعد ان يستقطعوا نسبة ايجار شهر او اكثر من الطرفين , وهذا يرهق كاهل المستاجر خصوصا ان الاجراءات الواجب اتباعها في عقد الايجار تستوجب الاهتمام بـ الناحية الامنية اولا بعد زيادة حالات الارهاب , التي جاءت نتيجة لعدم الحذر من ايجار الشقق والبيوت دون معرفة المستأجرين".
 
بؤر للتخلف
 
رحيم جياد كرم، مواطن وصف هذه الأحياء " بأنها بؤر للتخلف وسيدفع ثمنها المجتمع اذا لم تعالج ، فلا وجود لأي نوع من الخدمات، كما ان الماء غير متوفر بالمرة.
 ويسرد رحيم طول معاناته هو وعائلته المكونة من ثمانية أفراد  في الإيجارات والتنقل في مناطق متعددة من بغداد وتعرضه الى جشع المؤجرين مما اضطره للسكن هنا ، فلا حيرة في دفع الإيجار الشهري والتنقل من منطقة لأخرى بسبب طلب المؤجرين  اخلاء البيت او رفع بدل الايجار".
 
بحاجة الى المزيد من الوحدات السكنية
 
أحد الخبراء في التخطيط العمراني والسكني قال "ان ازمة السكن في العراق مزمنة وعميقة الجذور فمنذ الخمس والعشرين سنة الماضية لم يكن هناك مشروع سكني، وتبلغ حاجة العراق الى أكثر من مليوني وحدة سكنية، وما مخصص لقطاع السكن لا يكفي لحل الأزمة ". مؤكدا على" ضرورة الاعتماد على الاستثمار الاجنبي والمحلي، وإلى اهمية الاستفادة من تجارب الدول التي استطاعت ان تحد من ظاهرة ازمة السكن فيها والتي اصبحت اليوم لا تعاني من ازمة السكن التي تعد تحدياً حقيقياً يواجه الحكومات المحلية والحكومة الاتحادية على حد سواء".
 
 والمشاكل لا تنتهي
 
ابو سمير صاحب مكتب دلالية قال: "هناك مشاكل كبيرة في عملنا فبعض المؤجرين يسارع الى زيادة ثمن الايجار على اساس التغيير في الظروف الاقتصادية وغلاء المعيشة وهو لا يراعي حالة المستأجر وظروفه وحالته المعاشية، في حين ان هناك بعض المستأجرين يرى انه اصبح المالك الشرعي للبيت او الشقة , التي يستأجرها من خلال مكتبنا فيسيء التصرف ولا يحسن الاقامة , مما يؤدي الى مطالبة المؤجر او صاحب الملك منه ان يخلي العقار".
 
"حجي" جرايد
 
ماجد جبار، ناشط في مجال حقوق الانسان تحدث عن مشكلة الايجارات قائلا: رغم بناء الكثير من المجمعات السكنية , الا ان توزيعها على المواطنين غير موجود على الأرض, فهي مشاريع نقرأ عنها في الصحف اليومية بينما لا نجد لها صدى في الواقع , فأزمة السكن في العراق بدأت في التفاقم , مع الارتفاعات التي شهدتها اسعار الاراضي والعقارات .
 
******************
 
بين حانه ومانه.. ضاعت لحانا!
مواطنون يتحسرون قبالة مشروع مستشفى بغداد الموءود
 
 
احمد الغانم وسالم الحميد
من يقف وراء توقف العمل في مشروع مستشفى بغداد التعليمي؟، سؤال يطرح نفسه حالما تتفحص هياكل مبنى المستشفى من بعيد، وأمامه تلك الرافعات العملاقة التي تقف بشموخ لكن لا حياة فيها، الى جانب لافتة كبيرة تتصدر مدخل المستشفى مكتوبا عليها :(تقوم وزارة الصحة ودائرة المشاريع والخدمات الهندسية ودائرة صحة بغداد بإنشاء مستشفى ....... التعليمي سعة 400 سرير تاريخ المباشرة بالعمل في 1/ 7 /2009 مدة العمل فيه 30 شهرا، اسم المهندس المقيم/ رئيس مهندسين أقدم رجاء عبد علي محمد الموسوي).
ما ساورنا من ألم وحزن ونحن نرى هذا الصرح الكبير وقد جمد العمل فيه وبات كديار مهجورة، ربما قد أنسانا وهج الشمس، فرحنا نطالع اسم الشركة " A.C.A ، شركة إسترالية" ولكن هل هي شركة استرالية أم عراقية؟ ومن يقف وراء هذه الشركة؟ وكيف تم التعاقد معها؟،
 "بحدود دائرة الشك التي تكتنف هذا المشروع" نقول قد تقف وراءها شخصيات مهمة ومتنفذة ونظراً لغرابة العقد المبرم. لأن هذه الشركة لا يوجد لديها منجز حقيقي في مجال المشاريع الكبيرة، كما أنها شركة جديدة ليس لها خبرات كبيرةِ.
 هذه الشركة هي المقاول المنفذ الرئيسي والتي وقع عليها الاختيار لتوقيع العقد الخاص بإنشاء مستشفى بغداد التعليمي وبمبلغ يقدر بـ 145 مليون دينار والتي بدورها أحالته إلى شركة تركية معروفة بالغش والاحتيال، إذ إن الشركة الأخيرة قامت بوضع أساسات غير سليمة وباستخدام مواد غير خاضعة للمواصفات القياسية وحسب المركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي أن مفتشية وزارة الصحة قامت بسحب العمل من الشركة التركية وذلك لوجود فساد مالي كبير في العقد المبرم، فرغم أن العقد ينص على أن التسليم يتم بعد 30 شهرا من بدء العمل إلا أن المنجز منه لا يتجاوز الأساسات والهيكل وبنسب لا تتجاوز 14 بالمئة ليتوقف العمل به بعد ذلك نهائيا، بعد أن تلكأت الشركة التركية في إكماله وحسب أحد المسؤولين أن وزارة الصحة تقيم حاليا دعوى قضائية ضد تلك الشركتين... لكن كيف ومتى ينتهي حسم الدعوى تلك؟، وهل تعاد الأموال المسروقة؟، وهل سينجز العمل بعقود جديدة وضمن شروط جديدة؟. هذا في علم الغيب، علما أن العمل الفعلي بدأ في الأول من تموز عام 2009 في هذا المشروع الذي أشرفت على تنفيذه شركة A.C.A الاسترالية وبمتابعة مباشرة من قبل كوادر وزارة الصحة حيث وضع حجر الأساس برعاية رئيس الوزراء نوري المالكي على أن ينتهي تنفيذه في مطلع عام 2012 والمستشفى كما مخطط له يعتبر واحداً من أكبر المستشفيات في العاصمة، أما التصاميم فتشير إلى أنه يتكون من خمسة طوابق وبواقع 400 سرير بالإضافة إلى الملحقات الأخرى على إن يتم ربط المستشفى بشارع رئيسي مع تقاطع 9 نيسان، ولكن توقف العمل في تنفيذ المشروع بشكل مفاجئ منذ تشرين الثاني 2011 الأمر الذي أدى إلى تردد الكثير من الشائعات بين أهالي تلك المناطق عن أسباب التوقف خصوصا أنهم استبشروا خيرا بإنشائه كونه يقدم في حال اكتمال بنائه خدماته الصحية لمناطق واسعة من أطراف بغداد بدءاً بالمشتل والفضيلية والكمالية والرئاسة وأحياء الشهداء والعبيدي والشماعية والرحمة والرشاد وطارق والبتول وحي النصر وصولا إلى منطقة حسينية المعامل والتي تفتقر لوجود مستشفى تعليمي تخصصي فيها، وحين يصاب احد سكنة هذه المناطق بعارض صحي فأنهم يضطرون لمراجعة أحد المستشفيات الموجودة في مدينة الصدر.
 إن اكمال هذا المستشفى يؤدي إلى تخفيف الزخم والعبء على مستشفيات مدينة الصدر المكتظة دوما بأعداد كبيرة من مواطني تلك المناطق، ولكن...!.
 
خيبة أمل
 
 عدد من المواطنين تحدث عن ما سببه توقف العمل في بناء المستشفى من إحباط، الحاج جاسم، قال: كانت فرحتنا كبيرة حين بدأ العمل في هذا المشروع، ونحن نتأمل أن يتم انجازه وفقا للمدة الزمنية المحددة له، لأننا ندرك أهمية هذا المستشفى لأهالي المنطقة، خاصة وهو يقع في مناطق تخلو من مستشفى تخصصي رغم كثافتها السكانية الكبيرة وكانت خيبة أمل كبيرة لنا حين توقف العمل فجأة.
وأضاف: من غير المعقول أن لا تلتفت الحكومة إلى الواقع الصحي المتدهور الذي يعانيه أهالي الإحياء السكنية المذكورة ذات الكثافة السكانية العالية، فنحن نضطر عند الضرورة إلى مراجعة مستشفيات مدينة الصدر، وهما مستشفى الصدر في الداخل ومستشفى الإمام علي في الچوادر، علما أنها مدينة كبيرة ومزدحمة بالسكان، كما إن المستشفيين المذكورين غير قادرين على استيعاب إعداد المراجعين وتوفير العلاجات اللازمة لهم وقد كانت خطوة بناء مستشفى تعليمي كبير ايجابية لكن توقف العمل فجأة يدل على ضعف متابعة وزارة الصحة ودوائرها الرقابية.
 
إشاعات
 
 المواطنة أم محمد ربة بيت تقول: أنا من سكنة حي الكفاءات المجاورة للشماعية والعبيدي، والمنطقتان محاطتان بالحواجز الكونكريتية، وحين تحصل بعض الحالات الطارئة التي تتطلب مراجعة المستشفيات نلاقي صعوبة كبيرة في الوصول اليها، وقد أخذنا نعد الأيام بانتظار أن يكتمل البناء الذي بدأ بهمة ثم توقف وتلاشت الحركة وسط إشاعات تتحدث بعضها عن وجود نفط تحت قطعة الأرض التي بني عليها المستشفى!.
 
شكوك
 
 محمود وليد � طالب، قال: هناك من يقول أن الشركة الاسترالية اتفقت مع شركة تركية لإكمال ما تبقى من العمل، ويقولون أن المناقلات وخطابات الضمان بين الجانبين غير قانونية وقد شابتها بعض الشكوك مما أدى الى توقف العمل في بناء المستشفى!.
 
سرقة المكيفات!
 
 احد الموظفين العاملين في مشروع المستشفى امتنع عن ذكر اسمه تحدث قائلا: هناك مثل شائع يعرفه أغلب الناس وهو "هذا الچمَّل الغركان غطه" إذ حين توقف العمل في المستشفى كانت هناك كرفانات مخصصة لإدارة موقع العمل فيها أجهزة تبريد سرقت منها عشرة مكيفات ولا أعرف مدى الحرص على العمل والحفاظ على ممتلكات المشروع، ويبدو أن عدم الاهتمام بانجاز المشروع قد تسبب بهذه السرقة!.
 
حلم لم ير النور
 
 وقال احد المواطنين: مشروع بناء مستشفى تخصصي يقدم خدماته الصحية لأهالي أحياء بغداد الشرقية حلم لم ير النور بعد توقف العمل فيه لاسيما أن أغلب سكنة تلك الأحياء هم من الفقراء والمعوزين وهم لا يعرفون الأسباب الحقيقية لهذا التوقف في ضوء صمت وزارة الصحة التي تعرف قبل غيرها أهمية وجود مثل هذا المستشفى للنهوض بالواقع الصحي في هذه الرقعة الجغرافية المكتظة بالسكان.
 وقال المواطن محسن علي أن الإعلام مهمته أن يبرز الحقيقة واضحة وبدون رتوش أمام الرأي العام لكي يطلع عليها المواطن والمسؤول على حد سواء، وها هو المستشفى أمام أعينكم هيكلا، لذا نناشدكم أن تعيدوا الحياة إليه لتعيدوا الأمل إلينا.. الحقيقة أننا أمام أكبر ظاهرة نصب واحتيال وسرقة، جريمة تعد من الجرائم الكبرى إذ جرت سرقة المال العام.. وأهدرت مئات الملايين من الدولارات في مشاريع تكاد تكون وهمية دون أن تكون هناك مساءلة حقيقية.


ص10
اتحاد الشبيبة الديمقراطي فصيل مقدام وطليعي من فصائل الحركة الوطنية
 
في عام 1951 تأسس اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي (أشدع) وجماهير الشعب العراق وفصائله الوطنية تخوض نضالاتها ضد الحكم الملكي المرتبط بالاحلاف العسكرية التي تدور في فلك الاستعمار، والشعب ينوء تحت ثقل مثلث الفقر والجهل والمرض ، فتنادت مجموعة من الشباب المتنور الحر من بينهم كوادر شيوعية الى تأسيس منظمة شبابية تأخذ على عاتقها تنوير الشباب ودعوتهم الى النضال من اجل حياة حرة كريمة والحريات الديمقراطية، ومن اجل تمثيل الشبيبة العراقية في المحافل الدولية . ولم يأت التأسيس الا من الحاجة لمنظمة ديمقراطية شبابية لقيادة ?ضالات الشبيبة العراقية الديمقراطية وتمثيلها داخل وخارج العراق. ففي عام 1949 ومع اطلالة الذكرى الاولى لوثبة كانون الثاني/ يناير التي حدثت في عام 1948 ، بادر مجموعة من الشباب الوطني لتشكيل هيئة مؤسسة لاتحاد الشبيبة العراقية، الا انه تم اعتقال أعضاء الهيئة بأجمعهم من قبل السلطات البوليسية للنظام الملكي، ولم يتوقف العمل لاجل هذا الهدف النبيل، بل استمر بوسائل اخرى .
 في اوائل ايلول عام 1949 ساهم وفد يمثل الشبيبة العراقية ، في المؤتمر الثاني لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العالمي، وهو المساهمة الاولى بأسم العراق في مثل هذا المحفل.
 وبعد العودة الى العراق تنادى العديد من المساهمين في هذه الفعالية وشبيبة آخرون الى تأسيس منظمة شبابية ديمقراطية . وفي اب 1951 شارك وفد متميز من 28 عضوا باسم الشبيبة العراقية في مهرجان برلين ، واثناء وجود الوفد في برلين صدر في بغداد البيان التأسيسي لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي وتم توزيع وثائقه: النظام الداخلي والبرنامج تحضيرا للاجتماع التأسيسي. في تأريخ 15 تشرين اول 1951 في احد البيوت في بغداد انعقد اجتماع سري وجرى فيه اقرار النظام الداخلي والبرنامج وتم الاعلان عن ذلك بنشاطات متنوعة كيوم لتأسيس اشدع .
ومن اجل تحقيق أهدافه النبيلة وأهداف الشعب العراقي في نضالاته قدم أشدع التضحيات الغالية ، فنضالاته جعلته فصيلا مقداما وطليعيا من فصائل الحركة الوطنية، كانت له مشاركاته الباسلة في انتفاضات الشعب العراقي في 1925 و1956، وضد الاحلاف العسكرية والعدوان الثلاثي على مصر. واتسعت نشاطات اشدع ليكون فصيلا مقداما ومؤثرا ما دعا الحركة الوطنية للتنسيق مع قيادته ليساهموا في العمل ضمن قيادة جبهة الاتحاد الوطني. وحين اندلعت حركة الضباط الاحرار صبيحة 14 تموز 1958، كان اشدع في طلائع المنظمات التي هبت لإسناد حركة التغيير وتحويل?الحركة الى ثورة لم يكن لها ان تصمد لولا مساندة جماهير الشعب الذين وجدوا في الثورة مآلهم الذي سيحقق لهم طموحاتهم بحياة كريمة، وقادته نضالاته الى انتزاع الاعتراف الرسمي بعمله ونشاطه في 29 اذار 1959 . ولكن ربيع ثورة 14 تموز لم يدم  طويلا، فسرعان ما انقض العفالقة بروح الغدر وبدعم مخابراتي امريكي لوأد ثورة 14 تموز وليغيب في دهاليز السجون المئات من اعضاء وعضوات اشدع وسقط منهم العشرات شهداء تحت التعذيب او دفنوا أحياء، وهم يعلنون تمسكهم بمبادئهم النبيلة وحلمهم بحياة حرة كريمة. ولم ينقطع اشدع عن مواصلة نضاله، فخلال?ستينات القرن الماضي، اعاد اشدع الى بناء منظماته وليتطور نشاطه وبحكم خصوصيات اقليم كردستان تم تأسيس (اتحاد الشبيبة الديمقراطي في كردستان العراق) وعقد مؤتمره الاول عام 1972، واغاضت نضالات ونشاطات الشبيبة الديمقراطية العراقي واتحادها المناضل حكومة البعث الصدامية فاصدر قرارات اعتبرت بموجبها المنظمات الديمقراطية غير شرعية ويكونوا تحت طائلة القانون ومنح الشرعية بالعمل فقط للمنظمات الموالية للنظام، ما اجبر قيادات المنظمات الديمقراطية (المراة والطلبة والشبيبة) وتحسبا من الاجراءات القمعية التي برزت مؤشراتها من قبل ?لطة لا ديمقراطية، على اللجوء الى قرار تجميد عمل المنظمات دون الرجوع الى  القاعدة ورأيها،  وبالرغم من صدور قرار التجميد الا ان سلطات البعث اعتقلت سكرتير الاتحاد واصدرت بحقه حكما بالاعدام تم تخفيفه واطلق سراحه بعد حملة تضامن عالمية.
يمكن هنا الحديث طويلا عن قرار التجميد وشرعيته وآثاره على عمل الشبيبة الديمقراطية ، الا ان الأوضاع السياسية في العراق سرعان ما توضحت اكثر حين كشر حزب البعث عن أنيابه ومع فشل عملية التحالف وتجربة الجبهة الوطنية، عاود اشدع من جديد بناء منظماته وركائزه بمبادرة من كوادر شبابية، وبدأ العمل منذ النصف الثاني من عام 1979.
وواصل اشدع عمله ونشاطه ليمد صلاته مع الشبيبة العراقية، التي اكتوت بنظام ديكتاتوري شوفيني، وليحتل من جديد مكانه في المحافل الدولية وبين صفوف جماهير الشبيبة العراقية ولكن ما زال عمله يواجه الكثير من المعوقات والعراقيل التي تتطلب الكثير من العمل لتجاوزها بابتكار أساليب نضالية جديدة تتلاءم وتطورات الواقع الاجتماعي في العراقي والتغيرات الحاصلة في العالم من حولنا.
فوزي عطية
 
 
 
 
الدور الثالث يضعف التعليم في العراق.. أم يقوّيه؟
التربية النيابية تؤشر انخفاض مستوى التعليم
بغداد ــ محمد الزهيري:
انتقد عضو في لجنة التربية النيابية، أمس، تراجع مستوى التعليم في البلاد، فيما أكد خبير تربوي أن جميع مؤسسات الدولة تركت القانون واتجهت للعمل بقرارات وضعتها لنفسها لتسهيل عملها.  وفي اتصال مع»طريق الشعب»، أمس الأربعاء، قال وليد حمد عضو لجنة التربية في مجلس النواب إن «مستوى التعليم في السابق كان أفضل بكثير مقارنة مع المستوى الحالي الذي يتجه نحوه التعليم».
وأضاف أن «مستوى التعليم في البلاد تأخر كثيرا عن بقية بلدان العالم»، مشيرا إلى أن «الوضع الأمني المتدهور وسوء الأوضاع في البلاد، دفعا مجلس الوزراء إلى إعطاء فرصة أخرى لطلبة المرحل المنتهية، الذين أخفقوا في اجتياز امتحان الدور الثاني».
وطالب حمد الجهات المعنية بـ»ضرورة وضع حلول واضحة لغرض الارتقاء بالمستوى العلمي في البلاد»، لافتا إلى أن «هناك العديد من الأعمال يتطلب القيام  بها قبل التوجه إلى دعم الشهادة العلمية أهمها تطهير البلاد من الفساد المالي المنتشر، وتوفير الإمكانيات المالية الكافية لقطاع التعليم».ودعا عضو اللجنة إلى «التعامل مع الواقع والوضع الحالي للنهوض بواقع التعليم في البلاد».
من جانبه، بيّن عادل المهداوي، الخبير التربوي أن «جميع مؤسسات الدولة تركت القانون، وبدأت العمل بقرارات وضعتها لنفسها لغرض تسهيل عملها، ومنها وزارتا التربية والتعليم العالي»، معتبرا إجراء امتحان الدور الثالث «قرارا ايجابيا، كونه سيساهم في نجاح العديد من الطلبة».
وأضاف المهداوي في تصريح لـ»طريق الشعب»، يوم أمس، أن «الدور الثالث لا يضعف مستوى التعليم في البلاد»، واصفا نجاح «كل طالب عن طريق الدور الثالث نجاحاً للعملية التدريسية». 
وأشار إلى أن «العملية التربوية خرجت من نطاق الأنظمة والقوانين، حيث بررت الوزارة سبب إعطاء قرار الدور الثالث، هو التردي الأمني، ما أدى إلى عدم قدرة الطلبة على الوصول إلى المراكز الامتحانية».
 

الشبيبة الديمقراطي: نواصل النشاط المطلبي حتى تحقيق أهدافنا
بغداد – طريق الشعب:
عقدت اللجنة التنفيذية لاتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، في الآونة الأخيرة، اجتماعها الاعتيادي، الذي تنازلت فيه عن جملة من القضايا التي تواجه الشباب العراقي، وكذلك تقييم نشاطات فروع الاتحاد والوجهة اللاحقة.
وفي الشأن السياسي، أكد البلاغ الختامي للاجتماع الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "الأزمة السياسية ما زالت مستمرة، ولها انعكاساتها على أوضاع الشباب، في حين أن سياسة التهميش للشباب العراقي استفحلت في السنوات الأخيرة".
واشار بلاغ الاتحاد إلى "ارتفاع معدلات البطالة بين الشبيبة، يرافق ذلك ممارسات قمعية تقوم بها السلطة ممثلة بالأجهزة الأمنية للتصدي للحراك المجتمعي المطلبي المعبر عن حاجة الناس وهمومهم سيما شريحة الشباب منهم". ودان اتحاد الديمقراطي "عدم احتساب الزعيم عبد الكريم قاسم شهيداً"، معتبراً ذلك انتهاكا لثورة 14 تموز المجيدة وضباطها الاحرار وعدم الاعتراف بمنجزات الثورة"، مؤكداً أنه سيعمل على جمع تواقيع لرفض هذا القرار الجائر". وشددت اللجنة التنفيذية للاتحاد خلال اجتماعها على ضرورة الاستمرار بالحراك المطلبي ومطالب الشب?بة العراقية وخصوصا مطالب الطلبة المشروعة، والوقوف معها حتى تحقيق اهدافها.
 
 
الكفالة وإجراءات قانونية تضمن عودتهم
العجيلي: خريجو البعثات يجب تعيينهم
وفق خطة مدروسة
بغداد - محمد الحكمت:
شددت لجنة التعليم العالي النيابية على تعيين الطلبة المبتعثين للدراسة على حساب الدولة في الدوائر الحكومية.
وفيما نفت اللجنة علمها بالمعلومات التي تحدثت عن عدم عودة الطلبة المبتعثين خارج العراق، أكدت أن كل ما يردها من الشكاوى تتعلق بتأخر وانقطاع رواتب الطلبة المخصصة لهم من قبل الوزارة وتأخر معاملاتهم.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال عبد ذياب العجيلي رئيس لجنة التعليم العالي في البرلمان، إن "أي طالب يبعث خارج العراق على حساب الحكومة يفترض أن يعين ضمن اختصاصه في وزارات الدولة المختلفة، وليس فقط في وزارة التعليم العالي"، موضحا أن "وزارة التخطيط معنية بوضع خطة مدروسة لتعيين الخريجين في كافة المجالات وحسب اختصاصاتهم".
ونفى العجيلي خبر عدم عودة الطلبة المبتعثين خارج العراق، مؤكدا أن "العراق بحاجة كبيرة إلى الطلبة المبتعثين خارج العراق". واستطرد بالقول إن "البريد الالكتروني للجنة التعليم العالي جاهز لتلقي شكاوى الطلبة المبتعثين خارج العراق، ونحن كلجنة لم تصلنا أخبار عن عدم تعيين الطلبة المبتعثين خارج العراق بعد عودتهم"، مشيرا إلى أن "الأخبار التي تصل الى لجنة التعليم هي بخصوص تأخر وانقطاع رواتب الطلبة المخصصة لهم من قبل الوزارة وتأخر معاملاتهم".
من جهته، بيّن الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمد في اتصال مع "طريق الشعب"، أن "إعداد الطلبة المبتعثين ممن لم يعودوا إلى العراق ليست كثيرة"، وأشار إلى أن "النسبة هي قليلة جدا، لا سيما في السنوات الثلاث التي مضت، والعدد في تناقص"، مؤكدا "وجود كفالة وإجراءات قانونية تضمن عودة الطلبة المبتعثين إلى العراق".وبخصوص تكاليف البعثة قال محمد إن "هناك أنواعاً من البعثات تتحمل الوزارة كامل تكاليفها ومنها ما يصل إلى النصف. وهناك طلاب يدرسون على نفقاتهم الخاصة"، مبينا أن "وزارته غير معنية بتعيين جمي? الطلبة من حملة شهادة البكالوريوس، وإنما وزارة التعليم تقوم بتهيئتهم إلى باقي الوزارات والى القطاع الخاص والى سوق العمل".
 
 
باحثون: معوقات مادية واجتماعية وراء عزوف الشباب عن الزواج
بغداد - علي رسولي:
تفاوتت الآراء حول ظاهرة عزوف الشباب من كلا الجنسين عن الزواج، مرجعين أسبابها إلى أمور اقتصادية في الأغلب.  وفيما يرى احد الشباب الرافضين للزواج احمد صاحب (33 عاما) أن "السبب الرئيسي لعدم الزواج الطلبات التعجيزية من قبل أهل الزوجة"، تبين آلاء مهدي، أن "عدم جدية الشباب في النظر للزواج والقابلية على تكوين اسرة عاملان أساسيان لهذه الظاهرة". وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قالت انتصار الجبوري عضو لجنة الأسرة والمرأة والطفل النيابية، إن "هناك مشكلات كثيرة تواجه الشاب مؤخرا اغلبها اقتصادية، لذا نحتاج إلى معالجة جذرية للناحية الاقتصا?ية من اجل بناء المجتمع والحصول على الاستقرار العائلي".
وأضافت الجبوري انه هناك "بعض العادات والتقاليد التي تستخدمها بعض الأسر من خلال فرض شروط تعجيزية تثقل كاهل الشاب وتؤدي به الى العزوف عن الزواج .
وأكدت أن "الاستثمار له دور كبير في امتصاص البطالة، وهذا يؤدي إلى ان يتجه الشاب نحو الزواج"، مشيرة إلى أن "قانون الاستثمار تعتريه مشاكل كثيرة وتعقيد في الإجراءات وفساد إداري ومالي".
وبينت الجبوري انه "يجب ان تكون هناك تشريعات جديدة لحل هذه المشكلة وتعديلات وقوانين وتطبيق ما هو جيد منها". وعن دور اللجنة في معالجة ظاهرة العزوف عن الزواج، أوضحت الجبوري انه "تمت مناقشة هذه الظاهرة من قبل اللجنة ولم نصل إلى حل جذري"، مؤكدة "أننا طلبنا وبالاتفاق مع بعض الخبراء في هذا الجانب والقانونيين، إيجاد تشريع ملائم للحد من هذه الظاهرة".
 وكشفت عن "وجود جلسة نقاشية حول الموضوع في الأسبوع المقبل".
من جهته، يرى الباحث الاجتماعي جلال جميل أن "الجانب المادي يعتبر عقبة في وجه الشاب، مما يؤدي به إلى العزوف عن الزواج".
مضيفا أن "الشباب بعد تخرجهم من الكليات ولا يجدون لهم فرصا للعمل، يؤجلون الزواج ولا يعزفون عنه، إلى أن يجدوا العمل المناسب ومن ثم الشروع بالزواج".
وقال جميل لـ"طريق الشعب" أمس، إنه "في بعض الأحيان يصطدم الشاب بعلاقات فاشلة، تؤدي به إلى أزمة نفسية، فيعزف عن الزواج لفترة طويلة.
مضيفا انه "عند الخطوبة يُفاجأ بطلبات تعجيزية، وشروط من أهل الزوجة تبطل الدافع لديه لتكوين أسرة".
وأكد الباحث الاجتماعي، أن "الجانب الأمني غير المستقر يؤدي بالشاب إلى النفور والتفكير في الهجرة من البلاد بحثا عن العمل والأمان".
يذكر ان ظاهرة عزوف الشباب عن الزواج لم تكن موجودة في السابق ولا حتى في القرن الماضي، بل الزواج المبكر كان السمة الأبرز، إلاّ أن الكثير من العادات والتقاليد قد تغيَّرت عما كانت عليه في هذه المجتمعات. ويشير بعض الباحثين إلى أن اغلب التغيّرات لم تكن إيجابية وذات نفع.
 
 
الكليات الأهلية تطيح بجامعة بغداد
"إعلام بغداد" تسجل تراجعاً ملحوظاً في أعداد المتقدمين 
بغدادــ مشرق الجميلي:
أكد مصدر مطلع في شعبة التسجيل بكلية الإعلام في جامعة بغداد، أن "فرص التقديم لهذه السنة قليلة مقارنة مع السنوات السابقة".
وأخبر المصدر "طريق الشعب"، أن "عدد المتقدمين إلى كلية الإعلام في السنوات السابقة كان 5800 متقدم، بينما وصلت أعداد المتقدمين للكلية هذا العام إلى 2000 طالب، ولم يحضر الاختبار سوى 1167.
وفي حديث مع "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال عبد الخالق عبد الهادي (طالب ماجستير)، إن "احد أسباب تراجع التقديم على كلية الإعلام بجامعة بغداد، هو بُعد الجامعة عن مركز المدينة وصعوبة وصوله إليها، بالإضافة إلى افتتاح قسم إعلام في العديد من الكليات الأهلية، ما أدى  إلى ترك الطلبة جامعة بغداد والتقديم على الكليات الأهلية لقربها من أماكن سكنهم".
وأضاف عبد الهادي أن "نسبة التقديم على كلية إعلام جامعة بغداد تراجعت بسبب الزحام المروري الذي يحول دون وصول الطلبة لكلياتهم في الموعد المحدد".
من جانبه، رأى صادق عبد الأمير أن "السبب الرئيسي في تراجع الطلبة عن التقديم على كلية الإعلام في جامعة بغداد، هو افتتاح قسم للإعلام في العديد من الكليات الأهلية".
وأضاف الطالب في كلية الإعلام أن "الكليات الأهلية تقبل المتقدمين على قسم الإعلام بمعدلات قليلة، ما جعل الطلبة يتوجهون اليها". من جهته، أكد عبد النبي خزعل، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون في كلية الإعلام/ جامعة بغداد، إن "الشرط الأساسي لقبول الطلبة في كلية الإعلام صعب، ما أدى إلى انخفاض أعداد الطلبة المتقدمين للكلية". وأضاف عبد النبي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "الخطة الموضوعة من قبل الكلية هي قبول عدد قليل من الطلبة، أي خمسين طالبا في كل قسم"، مشيرا إلى أن  "شعور الطالب بأنه أمام تنافس صعب أدى إلى عزوفه عن?التقديم". وتابع عبد النبي أن "ازدياد كليات الإعلام بشقيها الحكومي والأهلي، خلال العام الحالي، أدى إلى تراجع أعداد المتقدمين للكلية، إذ أخذت الجامعات الجديدة العديد من طلبة كلية الإعلام". وفي سياق متصل، ذكرت سهاد عادل، تدريسية في كلية الإعلام جامعة بغداد إن "إقبال الطلبة على كلية الإعلام في البداية كان كثيفا وبنسبة عالية، بسبب عدم وجود كلية أخرى للإعلام". وأضافت عادل في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "هناك عدة أسباب أدت إلى قلة إقبال الطلبة على كلية الإعلام في الفترة الأخيرة، من أبرزها خوف الطلبة من الوضع ال?مني وكثرة الزحام المروري"، مشيرة إلى ان "هناك أسبابا أخرى أدت إلى انخفاض أعداد المتقدمين على كلية الإعلام منها افتتاح قسم الإعلام في الجامعة المستنصرية، بالإضافة إلى افتتاح اخر في بعض الجامعات الأهلية، ما جعل الطلبة  يقدمون على جامعات قريبة من سكنهم، وابتعادهم عن الزحمة والتأخير عن أوقات الدوام الرسمي".

ص11
 
مهند عبد الرحمن يرفض التجديد مع دهوك
وكالات:
كشف مصدر مقرب من نجم منتخب الشباب ولاعب نادي دهوك مهند عبد الرحمن ان الاخير رفض تجديد عقده مع ناديه ويفضل الانتقال الى بطل الدوري العراقي نادي الشرطة فيما كشف مصدر مقرب من داخل نادي الشرطة ان ادارة الفريق بصدد تقديم عرض مغر لضم مهاجم منتخب العراق ونادي دهوك مهند عبد الرحمن الى صفوف فريقها الكروي للموسم المقبل 2013-2014 . واكد المصدر ان «اللاعب ابدى موافقته المبدئية على العرض ، لكنه أجل الاتقاق النهائي الى ما بعد الانتهاء من المعسكر التدريبي المقام لمنتخب العراق في تركيا استعدادا للقاء السعودية في التصفيات ?لآسيوية». وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان «هناك نية لادارة الشرطة للمقايضة بلاعبها شيركو كريم ومنحه الاستغناء الى دهوك كبديل لمهند عبد الرحمن الذي مازال ارتباطه بالفريق الشمالي لموسم آخر ويحتاج للاستغناء من اجل الانضمام الى الشرطة».
 
 
*******
 
سلة الاخبار...
ثمانية لاعبين عراقيين في بطولة المواي تاي الاسيوية
 
وكالات:
أعلن مدرب المنتخب الوطني بالمواي تاي مشاركة ثمانية لاعبين في بطولة آسيا المقرر إقامتها في أندونيسيا مطلع تشرين الأول المقبل بعدما تم اختيارهم من خلال النتائج التي تحققت في بطولة أندية العراق التي ضيفتها ميسان الشهر الماضي. وقال مصطفى جبار علك: ان ثمانية لاعبين تم اختيارهم لتمثيل المواي تاي العراقي في منافسات بطولة آسيا لفئتي الشباب والناشئين التي من المقرر أن تقام مطلع تشرين الأول المقبل، في أندونيسيا واللاعبين هم علي ساهر وعلي صدام وحسن مصطفى وعلي محمود ويوسف محمود وحسين علاء واكرم مناحي واحمد فيصل وخالد ?بد وامير ابراهيم. وزاد: ان اللاعبين الثمانية تم اختيارهم من خلال النتائج التي تحققت في منافسات بطولة اندية العراق التي أقيمت في محافظة ميسان والتي شهدت منافسات قوية أكدت قوة التنافس بين اللاعبين المتبارين ونأمل ان نحقق النجاح في البطولة الآسيوية. يذكر ان نادي النجدة حصل على المركز الاول فرقيا في فئة المتقدمين ببطولة اندية العراق بعد ان حصل على 58 نقطة ونفط الجنوب ثانيا برصيد 36 نقطة والمشخاب ثالثا برصيد 16 نقطة وجسر ديالى ثالث مكرر برصيد 14 نقطة، وفئة الشباب جاء المشخاب اولا برصيد 62 نقطة ودجلة ثانيا برصيد?28 نقطة وجسر ديالى ثالثا برصيد 20 نقطة والسكر ثالث مكرر برصيد 14 نقطة وفئة الناشئين: دجلة اولا برصيد 10 نقاط والحسنين ثانيا برصيد 10 نقاط ايضا ونفط الجنوب ثالثا برصيد 6 نقاط ومنتدى شباب الكرخ ثالث مكرر برصيد 6 نقاط.
 
جلال حسن يعود إلى أربيل
 
وكالات:
اكد عضو الجهاز الفني لفريق اربيل بكرة القدم جليل زيدان ان الحارس جلال حسن سيعود خلال النصف الاول من الشهر المقبل الى تدريبات فريقه الهوليري قبيل الدخول في منافسات الموسم الكروي الجديد وكأس الاتحاد الآسيوي. وقال جليل زيدان: ان الحارس الدولي جلال حسن أجرى تداخلاً جراحياً قبل أسبوع بالعاصمة القطرية الدوحة كونه عانى من أصابة تمزق بالغضروف ودخل الأن مرحلة التأهيل البدني بعد الإصابة ومن المرجح عودته خلال النصف الاول من الشهر المقبل الى تدريبات فريقه الهوليري قبيل الدخول في منافسات الموسم الكروي الجديد وكأس الاتح?د الآسيوي التي سيشارك فيها الهوليريين باعتبارهم وصيف ترتيب الدوري بنسخته الماضية. وبين: ان كرة أربيل شرعت بتدريباتها على الملعب الفرعي لمجمع فرانسوا حريري إذ تدربنا بواقع وحدة تدريبية واحدة الا ان الجهاز الفني بقيادة المدرب أيوب أوديشو ارتأى زيادة الجرعات التدريبية بدءاً من يوم أمس السبت قبيل الدخول في المعسكر التدريبي الأسبوع المقبل وهناك أكثر من وجهة لاقامة المعسكر لم تحدد الى الآن.
 
زكي مع الكهرباء مجددا
 
 وكالات:
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي الكهرباء مع المدرب نبيل زكي لقيادة فريقها الكروي للموسم 2013-2014 في منافسات دوري الدرجة الأولى. وقال زكي ان « إدارة الكهرباء فاتحتني منذ مدة لقيادة فريقها الكروي وبعد مداولات مستفيضة تم الاتفاق على استلام مهمة تدريب الفريق». مبينا ان «نادي الكهرباء وبعد هبوطه الى دوري الدرجة الأولى يحتاج الى مرحلة تحد من اجل العودة مع الكبار، وهو أمر قد لا يكون صعبا، إذ ان هناك اهتماما من قبل الإدارة وطموحاً في التأهل والعودة مع الكبار».
 
 
 
***************
 
بمناسبة الاستعداد للموسم الكروي الجديد
اتحاد الكرة ومسؤولية تعميق النجاحات
(1-2)
منعم جابر
والموسم الجديد 2013- 2014 على الابواب لابد لنا ان نساهم وبالقدر المستطاع في تأشير النجاحات والاشادة بها ووضع اليد على السلبيات والاخفاقات وايجاد المعالجات الممكنة لتجاوزها.
وضمن مسؤولياتنا في الصفحة الرياضية لجريدة طريق الشعب، نجد ان ابداء الملاحظات وكتابة الافكار والمقترحات التي نراها ملائمة للمرحلة القادمة، سنكتب ما نراه مناسبا لطرفي العملية الكروية، الاتحاد العراقي لكرة القدم بصفته مسؤولا ومعنيا بالكرة والدوري والمنتخبات وسنركز ملاحظاتنا بشكل محدد وسريع بغية تقديم المفيد. اما الحلقة الثانية فستكون للاندية الممتازة المشاركة في دوري كرة القدم للموسم الجديد بصفتها المادة الاساسية لكرة القدم ولانها الجهة التي ترعى اللاعبين وتسعى للنهوض بواقعها الذي سيؤدي حتما الى تطوير واقع ال?رة العراقية..
 
أهم ما تحقق في الموسم الماضي
 
لقد استطاع الاتحاد العراقي لكرة القدم ان ينجح بشكل مقبول في تسيير نشاطه وفعالياته في الموسم المنصرم رغم وجود بعض السلبيات والاخفاقات، وهي امور طبيعية ترافق عادة الاعمال الكبيرة ولعلنا نؤشر اهم الانجازات بتقليص فرق الدوري الى ثمانية عشر فريقا والى ستة عشر وهو نجاح يحسب للاتحاد اضافة الى الارتقاء بمستوى الفرق المتنافسة بشكل ظل معه معرفة بطل الدوري مجهولا حتى الدور الاخير، وكذلك الفرق الهابطة وهو امر جيد، ومن الملاحظات الايجابية ذلك الحضور الجماهيري الذي رافق مباريات الدوري رغم الوضع الامني وتهديدات الارهابيي? واعداء التجربة الديمقراطية، وكذلك مشاركة المحترفين من مختلف الجنسيات، عرب وغيرهم، لاعبين ومدربين، ومع كل هذه الايجابيات وجدنا بعض السلبيات وفي مقدمتها كثرة التأجيلات والتوقفات في مناقشات الدوري طول الموسم الكروي والذي امتد لجميع فصول السنة! بعض احداث العنف والشغب التي توجت بالاعتداء الاثم على مدرب كربلاء الكابتن محمد عباس وتسببت في استشهاده. وكذلك ضعف التنظيم والفوضى في ميادين الملاعب. وظاهرة الانسحابات من المنافسات مما اثر على نتائج فرق الدوري صعودا او هبوطا!
 
أفكار ومقترحات أمام اتحاد الكرة
 
بعد هذا الاستعراض السريع لما تحقق في دوري الموسم المنصرم سلبا وايجابا نضع امام اتحادنا الكروي بعض الافكار والمقترحات التي تساهم في تعميق نجاحات الموسم الماضي وتجاوز سلبياته، فالعمل الاتحادي هو مسؤولية الجميع اتحاد واندية واعلام فعلينا ان نستمع للكل ونتحاور مع الجميع.. وهنا اقترح ما يلي.
1- الاتحاد العراقي مطالب اولا بعقد اجتماع مع هيئته العامة لمناقشة ما تحقق في الموسم الماضي من ايجابيات وسلبيات والاستماع الى آراء اعضاء الهيئة العامة واقتراحاتهم وتنفيذ مايرونه مناسبا ونتمنى ان يتم هذا الاجتماع مطلع تشرين الاول القادم وان يتم اعداد ورقة عمل واضحة بذلك.
2- الاهتمام بأفكار ومقترحات قادة اندية الدوري الممتاز والسعي لاعتمادها لانها هي الاساس للكرة العراقية.
3- العمل على اصدار قانون او اعداد لوائح لتنظيم الاحتراف الكروي وتنظيم العقود بشكل قانوني لضمان مسيرة العملية الاحترافية وتحديد عدد اللاعبين المحترفين بثلاثة فقط يسمح بمشاركة اثنين منهم فقط بغية الاستفادة القصوى من المحترفين وبشكل لا يؤثر على مسيرة الكرة العراقية وفرص الموهوبين والمبدعين.
4- العمل على اصدار لوائح للمسابقات تحدد فيها المسؤولية والعقوبات والجوائز والمكافآت وبشكل واضح بعيد عن الارتجال والمواقف الانية.
5- اعتماد قاض او رجل قانون لرئاسة لجنة الانضباط لضمان العدالة في توزيع العقوبات دون محاباة او انتقائية.
6- اعادة بناء اللجان الاتحادية من الاكاديميين والخبراء واعطاء رئاستها لشخوص من خارج الاتحاد اذا تطلب الامر والابتعاد جهد الامكان عن المحسوبية والقرب من الاتحاد اساسا لذلك!
7- الاهتمام ببطولات الفئات العمرية «اشبال، ناشئين، شباب» واعتبارها فرضا اجباريا على فرق الاندية وخاصة الاندية الممتازة وفسح المجال للاندية باشتراك اللاعبين الشباب في منافسات الدوري الممتاز استثناء من العدد والانتقالات الصيفية والشتوية.
8- اصدار قرار من الاتحاد يفرض فيه حرمان الاندية الممتازة والدرجة الاولى من المشاركة في نشاطات الاتحاد العراقي لكرة القدم للموسم 2014- 2015 في حالة عدم امتلاكها ملعبا منتظما ووفق المواصفات، خاص بالنادي.
9- ضرورة تحديد موعد انطلاق الموسم وانتهائه واصدار كراس تحدد به المواعيد والملاعب لكافة منافسات الدوري بغية تجاوز سلبيات المواسم السابقة.
10- اعادة بطولة كأس الجمهورية لمنتخبات المحافظات والسماح بمشاركة لاعبي المحافظات فقط.
11- دراسة امكانية اعادة بطولة الكأس بمشاركة الفرق الممتازة والاولى وحتى الثانية ممن يمتلكون ملعبا خاصا بهم لغرض تحريك اللعبة وزيادة البطولات.
هذه جملة ملاحظات وافكار نتمنى على اتحاد الكرة وهيئته العامة وقادة الاندية الممتازة دراستها وتطبيق ما يرونه مناسبا وممكنا.
 
 
 
**********
ميسي يخرج مصابا امام الميريا
 
وكالات:
غادر ليو ميسي أرضية ملعب خوان روخاس، بعد تسجيله الهدف الأول لناديه ضدّ فريق ألميريا، و ذلك بسبب الإنعراج و إنزعاجه من عضلات فخده في ساقه اليمنى.و قام المدرب الأرجنتيني تاتا مارتينو بإستبداله كإجراء إحترازي بالمايسترو تشافي، و لم يتم التعرف حتى الآن عن مدى خطورة إصابته المحتملة ومباشرة بعد خروج ميسي ساله مارتينو عن حالة اصابته.
 
**********
 
جثير يعلن جهازه المساعد
وكالات:
أعلن المدرب قحطان جثير بأنه سيقود اليوم أولى الوحدات التدريبية لفريق النجف لكرة القدم بمعية الجهاز الفني المساعد الذي سيعمل الى جانبه المكون من مساعديه صباح جعير ومؤيد جودي وسلمان حسين ومدرب حراس المرمى محمد عبد الحسين.
 وقال قحطان جثير: سأغادر اليوم الى النجف من اجل أتمام تعاقدي مع الهيئة الادارية للنادي التي دخلت بمفاوضات جادة خلال اليومين الماضيين انتهت بنجاج وسأشرع اليوم بمهمتي بالاشراف على الوحدة التدريبية بمعية الجهاز الفني المساعد الذي سيعمل معي والمكون من مساعدي صباح جعير ومؤيد جودي وسلمان حسين ومدرب حراس المرمى محمد عبد الحسين والذي سيكون وجوده فرصة مثالية للعودة بفريق النجف الى سابق عهده في منافسات دوري الكرة الممتاز بنسخته المقبلة.
وأشار الى ان مهمته مع غزلان البادية ستكون مغايرة عما كانت عليه مع فريقه الصناعة لتأكيد جدارته بين فرق الدوري الممتاز كون المنافسات ستشهد اختلافاً جذرياً بعد تقليص عدد الفرق التي سيكون فيها التنافس على أشده.
 
 
*******
 
رقم عالمي للكيني كيبسانغ في ماراثون برلين
 
وكالات:
سجل العداء الكيني ويلسون كيبسانغ رقما عالميا جديدا في سباق الماراثون قدره 23ر03ر2 س الاحد في برلين. وكان الرقم القياسي العالمي السابق بحوزة الكيني الاخر باتريك ماكاو وسجله في برلين ايضا عام 2011 وقدره 38ر03ر2 س. وقال كيبسانغ "تحول حلمي الى حقيقة"، مضيفا "اعشق برلين ومسار السباق الرائع فيها"، واشار الى انه كان ما يزال يشعر بالقوة في الكيلومتر الاخير. وتقدم كيبسانغ (31 عاما) وصاحب برونزية اولمبياد لندن 2012 على مواطنيه اليود كيبشوغي بفارق 30 ثانية، وجيوفري كيبسانغ بفارق أكثر من ثلاث دقائق. ولدى السيدات، حلت ?لكينية فلورنس كيبلاغات اولى مسجلة 13ر21ر2 س، امام مواطنتها شارون شيروب (28ر22ر2) والالمانية ايرينا ميكيتنكو (54ر24ر2).
 
********
 
تقرير...
من بينهم بول غاكسوين وجورج بيست وسقراط وكافو
أساطير كرة القدم انتهى بهم المطاف لاعبين مع أندية صغيرة
 
 
 وكالات:
برز العديد من أساطير العالم في كرة القدم ، حيث مثلوا أندية عالمية كبيرة وساهموا في تحقيقها للعديد من البطولات على مختلف الأصعدة المحلية والأوروبية والعالمية ، غير أنه انتهى بهم المطاف باللعب لأندية صغيرة في ختام مشوارهم الكروي .
ومثال ذلك ما قام به النجم الهولندي ادغار دافيدز الذي لعب في البريمير ليغ وسيريا آ والليغا والدوري الهولندي، وشارك في نهائيات كأس العالم ومرتين في كأس الأمم الأوروبية. ولعب أيضاً، وفاز، في نهائي دوري أبطال أوروبا، وأضاف في الأسبوع الماضي "دوري الكونفرنس" الانكليزي إلى قائمته الرائعة بعدما رحل عن نادي بارنت اللندني. ولم يكن لاعب الوسط الهولندي الاسطورة ادغار دافيدز، الذي لعب لاياكس وميلان ويوفنتوس وبرشلونة وتوتنهام وانتر، اللاعب المتألق الوحيد الذي شارك مع أندية أصغر بكثير في نهاية حياته المهنية... نعرض هنا ?عضاً من اللاعبين الموهوبين الذين أنهوا حياتهم المهنية مع أندية صغيرة جداً.
 
سقراط في غارفورث تاون (2004)
 
انضم عبقري كرة القدم، الذي قاد البرازيل مرتين لنهائي كأس العالم، بشكل اثار استغراب الكثيرين إلى  فريق غارفورث تاون الذي لا يشارك في دوري الاتحاد الانكليزي، وهو ناد لبلدة تعدين صغيرة في غرب يوركشاير ويبلغ عدد سكانها أكثر قليلاً من 20 ألف نسمة.
وفي اليوم الذي وصل سقراط إلى البلدة قادماً من ساو باولو، شارك في أول مباراة له في دوري المقاطعات الشمالية الشرقية ضد تادكستر البيون، ومكث هناك لمدة شهر.
 
كافو في غارفورث تاون (2008)
 
لم يكتف مدرب النادي سايمون كليفورد بإستدراج سقراط، بل بعد أربع سنوات أقنع كافو، الفائز بكأس العالم، للانضمام إلى غارفورث بصفقة قصيرة الاجل فقط قبل الموسم الذي كان يلعب مع ميلان. وتبين أن كليفورد كان يدير مدارس كرة القدم البرازيلية للتدريب، وبذلك كان قد عزز علاقات قوية في البرازيل.
 
بول غاسكوين في بوسطن (2004)
 
 في آخر نشاطه على أرض الملعب، انضم غاسكوين إلى بوسطن من الدرجة الثانية كلاعب ومدرب، ولكن تركه بعد ثلاثة أشهر، بعد أن لعب له مرتين أساسياً من أصل 5 مشاركات، ثم انتقل إلى منصب المدير الفني لكيترينج ولكنه ترك منصبه بعد أن اتهمه رئيس النادي عمران لاداك بأنه كان تحت تأثير الكحول أثناء قيامه بعمله.
جيمي غريفز في بارنت (1978)
 
 بعد سبع سنوات من اعتزاله اللعب مع أندية النخبة، انتقل غريفز (38 عاماً آنذاك) إلى بارنت في دوري جنوب البلاد،  ونجح مهاجم منتخب انكلترا السابق بالتحول للعب في خط الوسط، إذ سجل 25 هدفاً لناديه وتم اختياره أفضل لاعب في الموسم في ذلك الدوري.
 
جورج بيست في دونستابل تاون (1974)
 
 ترك واحد من أكثر الموهوبين في تاريخ كرة القدم مانشستر يونايتد وهو في الـ27 عاماً، وانضم إلى دونستابل في دوري الجنوب الذي كان لديه خطط طموحة مدعومة من رئيسه كيث تشيسمان والمدير الفني المتألق باري فراي. شارك بيست في 3 مباريات فقط قبل أن يتلاشى النادي بسبب انفاقاته الثقيلة.
 
بوبي تشارلتون في واترفورد يونايتد (1976)
 
 شارك بوبي تشارلتون 3 مرات في نهائيات كأس العالم وفاز في واحدة منها. تألق لمدة 17 عاماً مع مانشستر يونايتد بعد أن لعب أكثر من 600 مباراة في الدوري.، وليس هذا فحسب، بل عندما كان في الـ39 عاماً سجل هدفاً واحداً من أصل 3 مشاركات مع واترفورد يونايتد الايرلندي. وكان هذا آخر نشاط عضو مجلس إدارة الشياطين الحمر الحالي على أرض الملعب.
تومي لوتون في نوتس كاونتي (1947)
 
كان لوتون واحداً من أفضل المهاجمين في العالم في مركز رأس الحربة، ولكنه صدم انكلترا عندما رحل من تشلسي إلى نوتس كاونتي في دوري الدرجة الثالثة بصفقة انتقال بريطانية قياسية بلغت 20 ألف جنيه استرليني. ظهرت في ذلك الوقت شائعات على أنه سيحصل أيضاً على نصف ايرادات التذاكر. ولكن في الحقيقة، أن انتقاله كان بسبب صداقته المميزة مع آرثر ستولري، المدلك السابق في تشلسي ومن ثم المدير الفني لنوتس كاونتي. وأصبح لوتون اسطورة النادي بعد تسجيله 103 أهداف في 166 مشاركة على مدى خمس سنوات.
آلن سيمونسن في تشارلتون اثلتيك (1983)
 
 اختير سيمونسن أفضل لاعب في أوروبا وكانت لديه ثلاث سنوات ناجحة في برشلونة قبل توقيع صفقة دييغو مارادونا التي أجبرته على ترك البارسا مع وجود عدد كبير من اللاعبين الأجانب فيه. كان للنجم الدنماركي اختيارات عدة في أوروبا للانتقال إلى حيث يريد، ولكنه قرر الانضمام إلى تشارلتون المشلول مالياً. وأصبح سيمونسن بسرعة اللاعب المفضل لدى أنصار نادي الدرجة الثانية الانكليزي مع احرازه 9 أهداف في 16 مباراة. ولكن مما أثار للدهشة بعد ذلك إعلان النادي أنه لم يكن قادراً على تحمل أجره.
 
 
***********
ص12
 
"700 يوم في بغداد"
 
عن دار "الفارابي للطباعة والنشر والتوزيع" في بيروت، صدر كتاب "700 يوم في بغداد" للكاتبة اللبنانية لورا مقدسي.
يعالج الكتاب المرحلة الانتقالية للعراق من الديكتاتورية إلى الوضع الحالي؛ وأسباب الفشل الأميركي في خلق عراق آمن؛ مستقر؛ وديمقراطي.
يقع الكتاب في 336 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
*******
حضارة من رخام
 
في مصادفة غريبة عن الزمان والمكان والاشياء، توافرت مؤخراً على فيلم وثائقي لمعبد (البارثينون) في اثينا، الذي يضم ساحات (الاكروبولوس) و(ايتكا)، (بركيته) الموجودة بجانب هذا المعبد اليوناني العتيق التي حل فيها جميعاً اقطاب الدراما والفلسفة والعلوم اليونانيون، امثال: اسخيلوس، سوفوكليس، يوبيدس، ارستوفان، سقراط، افلاطون، ارسطو، افلوطين، فيثاغورس، هيروطقليس، وغيرهم من العظماء اليونانيين، فامتثلتُ بل تماهيت حقاً مع هذه الشواهد الجبارة.
العظمة في اليونانيين القدامى، انهم صناع رخام اي من ابناء الكلس الابيض وحده، على العكس من السومريين والبابليين والآشوريين والفراعنة الذين بنوا حضاراتهم السابقة باستخدام الآجر الطيني المحروق او صخور الجبال. بل العظمة في الـ (البارثينون) انه معبد المعابد، وقد بناه (ستينوس) بأمر من حاكم اثينا الشهير (بيركليس) وزينه النحات المعروف (فيدياس) بطابع الاعمدة الاربعة والستين الرخامية ذات التاج (الكورنيثي) المعروف في بحر ايجه.
ماذا اقول بعد، حول هذا الصرح؟ بل ماذا يقول صديقي علامة العمارة د. خالد السلطاني ايضاً حول (البارثينون)؟ حقاً، انه نمط فريد وحصري في الجمال، في فنون العمارة والهندسة المدنية والنحت، بل هو نوع من الكشف الامبريقي الجمالي المثالي المقطر الذي عرفه الشعب اليوناني يوماً فهو شعب فنان بامتياز، وقد قدر له نقل فنونه وفلسفته ومداركه المعرفية الى الاجيال القادمة على شكل من كتل الرخام الذي لا يفنى مع تماثيله ومنحوتاته التي سوف تعيش الى الابد.
ان صرح الباثينون الحالي، كما اذهلني واشجاني في الفيلم الوثائقي المذكور، على ما هو كائن مع وجوده الراهن ومع صرامته التاريخية وموقعه وارضه التاريخية العجيبة الملغزة لهو احد عجائبنا السبع في القرن الخامس قبل الميلاد.
ان هيئة البارثينون الحالية لا تظهر الزمن او الكشوفات الآثارية السقيمة وحسب، بل عظمة شعب هائل. فمن الواجب او الاولى الا يموت (بيركليس) الصانع الامهر لاول ديمقراطية في العالم القديم.
ترى اين ديمقراطيتنا الراهنة من ديمقراطية اليونانيين القدماء؟
 
عدنان منشد
 
**********
 
في هولندا..  معرضان تشكيليان للفنان قاسم الساعدي
 
امستردام � طريق الشعب
وسط حشد من الفنانين والمثقفين العراقيين والاجانب، افتتح مساء الاربعاء الماضي، على فضاءات المتحف الوطني في مدينة فيانن الهولندية, معرض تشكيلي بعنوان "ايقاع الالم والامل" للفنان قاسم الساعدي. ضم المعرض اكثر من تسعين عملا بمختلف التقنيات والاحجام، منها لوحات زيتية, منحوتات, وسيراميك. ويستمر المعرض لغاية 24 تشرين الثاني المقبل. وقد افتتح المعرض بكلمة من مدير المتحف خبير الفن المعروف فرانك فيلكنهاوزن، الذي توقف عند العديد من ملامح تجربة الساعدي، مشيرا إلى اهميتها لدى جمهور الفن الهولندي على امتداد عقدين من الزمن.
هذا واتسع العرض ليشمل حديقة المتحف التي ضمت مجموعة من اعمال السيراميك التي انجزها الساعدي بمعية الفنانة الالمانية بريجيت رويتر.
وفي سياق آخر افتتح ظهر امس الاحد في غاليري "اي. جي. فزلنك اندكو" في مدينة هارلم الهولندية، معرض تشكيلي آخر للفنان قاسم الساعدي، وقد جاء بعنوان "منظر أحلامي"، ويستمر لغاية 27 تشرين الاول المقبل.
شمل المعرض مجموعة من الاعمال كاللوحات الزيتية, والخزف , والنحاس، وغيرها. وقد جاء هذا المعرض بالتزامن مع الذكرى 75 لتأسيس غاليري "اي.جي.فزلنك اندكو"، الذي يعد ثاني أقدم غاليري في هولندا، شهدت أروقته أعمالا لفنانين هولنديين وأوربيين معروفين.
 
******
 
مسابقة في القصة القصيرة
 

بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة الثقافية لمنتدى "بيتنا الثقافي" عن مسابقة في القصة القصيرة والقصيرة جدا وللاعمار كافة، واشترطت اللجنة عددا من الشروط للمشاركة في المسابقة، وهي:
1- ان يستوفي النص الشروط الفنية المتعارف عليها في الفن القصصي.
2- أن لا تكون القصة منشورة مسبقا.
3- يحق للكاتب المشاركة في أكثر من نص بالنسبة للقصة القصيرة جدا.
4- تقدم النصوص مطبوعة على الكومبيوتر.
5- يبدأ تسلم النصوص المشاركة من 20 أيلول المقبل، ولغاية 19 تشرين الثاني المقبل.
علما ان النصوص تسلم لإدارة المنتدى في ساحة الاندلس، أو ترسل على البريد الالكتروني التالي:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
هذا وسيتم في وقت لاحق الاعلان عن موعد اعلان اسماء الفائزين في المسابقة وتكريمهم.
 
*******
 
باندا تبحث عن "حبيب" في الصين
 
 
وكالات:
غادرت الباندا العملاقة لينبينغ، التي تعتبر نجمة من نجوم تلفزيون الواقع في تايلاند، بلدها، أمس الأحد، متجهة إلى الصين، بحثا عن شريك حياتها.  وقال مدير حديقة "شيانغ ماي" في شمال تايلاند، تاناباتارا بونغبامورن، إنها "ستبقى في الصين لمدة عام كي تختار شريكها" من بين 6 دببة من عمرها. وأضاف أنه "ينبغي أن تحب شريكها، وإلا يؤذي أحدهما الآخر". وغادرت لينبينغ حديقة الحيوانات التي ولدت فيها عام 2009 عن طريق التلقيح الاصطناعي، ورافقها أكثر من 200 معجب على متن طائرة تابعة لشركة "تاي إيرويز" التايلاندية.
 
**********
في انتظار الأصلع!
 
كان صديقي الصدوق ابو سكينة حزينا، من استمرار تدهور الوضع الامني، وتواصل الاعمال الارهابية التي تحصد ارواح الابرياء. وأعتقد كثيرون ان هذا هو سبب عدم اهتمامه بمؤتمر السلم الاجتماعي، وانصرافه إلى متابعة الطرائف والتعليقات حول خطابات وتصريحات بعض السياسيين. سألتهُ أبنته سكينة، قال لها:(عمرنا تكسر بالسياسة من العهد الملكي حد هذه الايام، وعمرها مؤتمرات بوس اللحى الحكومية ما وكلت الناس خبز.الناس تريد من يخلي بكيسها شوية طحين وليس ثريد الخطابات). وكان أبو سكينة يثير استغراب كل من يزوره، في الايام الاخيرة، لحد ان ابو جليل، نفد صبره وصاح به:( خرفت هاي اشبيك؟ كلما يطلع مسؤول بالتلفزيون تلبس العوينات وتصيح " لا مو هذا؟ هذا يبين حلو وشايل روحه" تنتظر من ؟ على مَنْ تدور؟ اكو شيء تعرفه واحنا ما نعرف بيه؟عندك علوم واخبار سرية؟)
برطم ابو سكينه شفتيه، ومد عنقه وقال بكل بساطة: أنتظر الاصلع البشع!
في البداية خطرت لابي جليل النكتة المعروفة عن عبد السلام عارف، اذ قيل انه سمع بأن الصلع يدل على الذكاء، واذ افتقدوه وبحثوا عنه، وجدوه منزويا ينزع شعر مقدمة رأسه بالملقط ! لكن قضية "البشاعة" الى جانب "الصلع"، جعلت سكينة تنفي ظن ابو جليل وطلبت منهم انتظار عودتي شخصيا،جازمة ومن متابعتها لطباع والدها، كوني عارفا بالسبب، لأن بحث ابو سكينة عن هذا "الاصلع البشع" بدأ حال مغادرتي لهم في زيارتي الاخيرة. اتصل جليل هاتفيا ليروي كل ذلك، وطلب اسراعي بزيارة بيت ابو سكينة والى هناك توجهت وزوجتي.
ما ان دارت استكانات الشاي،حتى همس لي ابو سكينة بصوت خافت أن أكون جاهزا لمهمتي كي أوقف التكهنات من حوله. رفع ابو سكينة صوته موجها كلامه لجميع الحاضرين: عراقنا اوضاعه من سيء الى اسوأ، والمصيبة ان بعض السياسين يعترفون بان سرطان الفساد دمر جسم الدولة وسبّب شلل الحياة والتطور في مرافقها، واذا تريدون تعرفون ليش انتظر "الاصلع البشع"، راح نحكي لكم السبب.. وأشار لي بيد مرتجفة وهو يحمل استكان الشاي. رويت لهم حكاية الخبرالعلمي الذي نشرته الصحافة العالمية عن فأر بشع وربما يعد أبشع كائن على وجه الأرض، وتقول الوكالات إنّه يعيش في شرق أفريقيا وهو أصلع بالكامل وصغيرجدا لكنه مع ذلك يحمل أكثر ما يحلم به البشر:الأمل في علاج فعال ضد مرض السرطان يستخرج من خلايا حددها  العلماء في جسم الفأر كفيلة بوقف أنتشار المرض!
 
يوسف أبو الفوز
 
 
*******
 
في نسخته الثانية
اقبال جماهيري على مشروع "أنا عراقي.. أنا أقرأ"
بغداد – فهد الصكر
وسط حضور واسع من المثقفين والناشطين المدنيين ووسائل الإعلام والمواطنين، انطلقت عصر أمس الاول السبت على ضفاف دجلة في بغداد، قرب تمثالي شهريار وشهرزاد، فعاليات مشروع "أنا عراقي .. أنا اقرأ" بنسخته الثانية.
ويهدف المشروع إلى إعادة الصلة بين الانسان والكتاب، التي انقطعت بتأثير الظروف القاسية التي أنتجتها الدكتاتوريات بمشاريع التجهيل الجماعي. إذ بدأت بهدم عوالم المكتبات وإزالتها من الحياة العامة، لتلحقها بتصعيب ظروف المواطن المبتلى بالبحث عن ملاذات العيش، حتى خلت غالبية البيوتات من جمالية المكتبات الخاصة.
هذا الواقع حفّز مجموعة من الشباب المثقف، على التأسيس لتحقيق حلم إعادة الصلة بين العراقيين والكتاب، عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وغيرها من الوسائل. فقد بدأوا بالتحشيد للمشروع، ومن ثم وضع الأساس الرصين لانطلاقه على أرض الواقع، وجمع تبرعات الكتب من المواطنين الخيرين والمنظمات الاجتماعية والمدنية. وفعلا انطلقت العام الماضي النسخة الأولى من المشروع، وشهدت اقبالا جماهيريا حاشدا، في بغداد ومدن العراق الأخرى.
أما في فعالية أمس الاول، فقد كتب الشباب في رسالتهم التعريفية قائلين: "ذاقت بلادنا اقسى الاوجاع في عقودها الاخيرة ، وصارت واضحة مشاريع انهاء وقتل ملامح بلاد النهرين.. بالكتاب وبالقراءة وبالفكر المتنور نعيد هويتنا الاصلية .. هوية لا تمزقها التفرقة والهويات الفرعية الخاصة". وهكذا اتسعت مساحات الحلم بنبل الحروف التي عانقتها عيون أجدادنا وأمهاتنا واخواتنا وابنائنا واحفادنا.   تضمنت الفعالية بالإضافة إلى توزيع الكتب والقراءة على أرض الحديقة المفترشة بالبسط، نشاطات فنية عديدة، كالموسيقى والغناء والمعارض الفوتوغرافية.
"طريق الشعب" التقت بعدد من المثقفين ليسجلوا انطباعهم عن الفعالية:
� الشاعر محمد جبار حسن: "فعالية رائعة، إن دلت على شيء أنما تدل على ذائقة عالية لدى شعب واع.. شعب يعشق الثقافة عشقا بلا حدود، لأنه من صناعها الاوائل، وهو شعب عاشق للحياة .. محب للنور.. لديه اصرار نادر قل نظيره في الوجود. فهو يواجه الظلاميين بإيقاده شموع العلم والمعرفة ليثبت للعالم أن الضوء لا يمكن أن يموت مهما تشتد رياح الحقد والدمار".
� الشاعر والكاتب أحمد عبد الحسين الناطق باسم المجموعة المشرفة على المشروع: "يظل هدفنا، وللسنة الثانية، هو حث الناس على القراءة وحب الكتاب واعادة علاقتهم بروح الكتاب العراقي". وأضاف: "لدينا فكرة سنطرحها على مجلس النواب، وهي أن يكون السبت الأخير من كل ايلول يوما وطنيا للكتاب، كون هذا الشهر يتزامن مع مناسبة انطلاق فكرة مشروع "انا عراقي.. أنا أقرأ"".
� الناقد السينمائي  كاظم مرشد السلوم : "أعتقد أنها محاولة يمتد تأثيرها الى شرائح واسعة
من المجتمع، وكنت أتمنى أن تكون هناك مشاركات ودعم من بعض الوزارات ومنظمات المجتمع المدني الأخرى لرفد هذا المشروع المعرفي بالكتب". وأضاف : "أرى ان هذا المشروع دعوة لتحفيز الذين فقدوا الصلة بالكتاب ليرتقوا صلتهم من جديد، وهي تظاهرة جميلة أتمنى أن تتسع أكثر، في وقت نشهد فيه أمية كبيرة تتسع بين الشباب".
� المترجمة دعاء علي : "ان هذا التجمع خطوة أيجابية، لا سيما أننا نمتلك حضارةً ولدينا تاريخ للحرف، وبالتالي علينا أن نتواصل مع هذا التاريخ والحرف". وأضافت: "ان الفعالية تهدف الى تقريب الصلة بين الانسان والكتاب، والتركيز على المعرفة، ومن خلال جريدتكم أدعو جميع منظمات المجتمع المدني للمساهمة ولو بجزء يسير في هذا المشروع المعرفي، ودعمه بماهو مستجد في الثقافة والادب والمعرفة".
� الشاعرة غرام الربيعي: "من يحضر المكان سيجد عالما يختلف عن كل الأمكنة، ربما في هذه اللحظة، وفي شوارع بغداد الدامعة والاشجار النازفة وصراخ الامهات، هنا تكون فقط المشاعر طبيعية.. هنا يبحث الجمال عن رؤيا تتلمسها الشوارع   والاشجار، وتسكت الصراخ.. اننا عراقيون بكل الاعمار وبكل الفئات قد لا نصدق حين نخفي الوضع الراهن، لكننا صادقون في حبنا للحياة .. هنا الجميع أقرباء تربطهم قرابة الكتاب، والقراءة، والاكثر هو التحليق بعيداً عن كل الجراح".
� الشاعر والناقد سهيل نجم : "حضور منوع وبأعمار مختلفة أجده في هذا المشهد المعرفي، يبحث عن ضالته بين مفترشات الكتب ، وان هذا الجيل الجديد بدأ يتحفز من خلال الفعالية الاولى التي أقيمت العام الماضي، ويتشجع للتواصل مع الكتاب والمعرفة. ومن وجهة نظري أرى انه من المفيد أن تتكرر هذه الفعالية كل شهر لتظل قريبة من الكائن العراقي، ونحن نشهد احباطه اليومي، وهذا ما يجعله بعيدأ عن هذا الهاجس ليشده الى افق المستقبل". وأشار نجم إلى ان هناك غيابا للكتاب العلمي البعيد عن الدرس الاكاديمي، "أتمنى أن يتم حضوره بين كتب المعرفة, والثقافة ، والادب".
 

*************
 
سليم الجزائري ضيفاً علىالجمعية العراقية لدعم الثقافة
 
بغداد ـ طه رشيد
بحضور العديد من المثقفين والادباء والفنانين، نظمت الجمعية العراقية لدعم الثقافة صبيحة أمس الأول السبت، على قاعة مدارات في بغداد، حفلا لتوقيع كتاب "البانوميم" للكاتب والمخرج سليم الجزائري.
ابتدأ الحفل بكلمة الجمعية التي القاها د.معتز عناد غزوان، ورحب فيها بالحضور، وهنأ الجزائري على أصداره الجديد الذي سينضم الى المكتبة العراقية والعربية.
 ثم فسح المجال للمداخلة الاولى التي قدمها الناقد المسرحي سعد عزيز عبد الصاحب، وقال فيها  ان الكتاب "يقع في قسمين، الاول في ستة فصول، يبحث في اصول فن البانتوميم البدائية في المحاكاة الايمائية لدى القبائل والاقوام البدائية، ومن ثم السومريين والبابليين مرورا بالعصر اليوناني". وفي ختام مداخلته قال سعد "يمثل كتاب البانتوميم للكاتب سليم الجزائري اضافة قيمة وغير مسبوقة للمكتبة العراقية والعربية في الكتابة بشكل منهجي في الفنون الايمائية والحركية، بشكل يجعلنا نكبر ونثمن هذا المنجز القيم بوصفه علامة فارقة في مدونات الحقول المعرفية". وكانت المداخلة الثانية للفنان مثال غازي الذي اعتبر البانتوميم هو "اللغة الاولى والوسيلة الأهم للبوح البشري" واضاف :" لقد استطاع هذا الفن الصادق النبيل ان يكون بديلا عما هو ملفق وكاذب، وان يجد صداه في ايطاليا وفرنسا وروسيا ولندن، بل وحتى في العراق، وانا اتذكر جيدا عروض الراحل محسن السيخ وهو يفصح بصمت عن معاناة الانسان العراقي المسحوق تحت وطئة الظلم إبان حكم الدكتاتورية". كما استذكر غازي فنانين آخرين مثل منعم سعيد وانس عبد الصمد.
بعد ذلك تحدث الجزائري بإيجاز عن غربته وعن ظروف تأليف الكاتب، مشيرا بلهجة نقدية إلى  المعاهد الفنية التي لم تبذل جهدا كبير بالبحث عن الجديد، الذي يقع في صلب مهماتها. كما تحدث عن التمثيل الصامت الذي له مدارس خاصة في الغرب، بينما تفتقر معاهدنا لدروس في هذا الفن. وقبل ان يوقع مجموعة من كتبه للحاضرين، كانت هناك  مداخلات من بعض  الحضور اغنت الموضوع، وتبع تلك المداخلات مشهد تمثيلي صامت معبر، قدمته مجموعة من الشباب.
 
**********
 
الملتقى الاذاعي والتلفزيوني يحتفي بالاعلامي احمد المظفر
 
بغداد – غالي العطواني
وسط حشد من المثقفين والادباء والاعلاميين، احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، بالاعلامي والشاعر أحمد المظفر، ليتحدث عن مسيرته الابداعية.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، د.صالح الصحن، ساردا نبذة مختصرة عن المحتفى به، فهو شاعر ومذيع رائد وممثل استطاع شق طريقه بعمل دؤوب للوصول إلى أهدافه التي رسمها في مخيلته، من البصرة الفيحاء إلى بغداد.
بعد ذلك تحدث المظفر عن سيرته الابداعية قائلا "كانت لي اهتمامات بفن الخطابة منذ الصغر، وكنت ألقي الخطب في المناسبات التي تقميها مدرستي الابتدائية في البصرة. وفي عام 1983تقدمت إلى معهد التدريب الاذاعي، ونجحت في الاختبار الذي أشرف عليه حافظ القباني، وحسب الشيخ جعفر". وأضاف "بعد ذلك قدمت أوراقي إلى مدير عام الاذاعة آنذاك لأعمل مذيعا، وجرى اختياري من قبل المذيعة زكية العطار".
ثم تحدث عن برنامج "أصداء" التلفزيوني، الذي كان يقدمه، وهو من اعداد واخراج د.صالح الصحن. أما عن عمله في وسائل الاعلام، فقد اشار إلى انه عمل في عدد من الفضائيات منها "الشرقية"، و"السومرية"، و"البغدادية"،  فضلا عن عمله في اذاعة "الناس".
كما تحدث المظفر عن تأسيس الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في اتحاد الأدباء، الذي ساهم فيه هو وزميله د.عبد الجبار العزاوي.
 وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الحضور بالمداخلات والاسئلة، وهم كل من التشكيلي معراج فارس، المذيع جنان فتوحي، المذيعة رابحة محمد، المسرحي د.عادل سلمان، والشاعر والاعلامي عدنان الفضلي. في الختام قدم المذيع جنان فتوحي لوح الابداع للمحتفى به، وقدمت له المذيعة هالة عبد القادر باقة ورد، ولوح الاذاعيين والتلفزيونيين قدمه له المذيع خالد العيداني، ولوح آخر من الشيخ فيصل عبد الله، وباقة ورد من قناة "هنا.. بغداد" قدمها له المصور صباح السراج، فضلا عن هدية رمزية من الشاعر علاء اللهيبي، وأخرى من المذيعة رابحة محمد، وثالثة من الاعلامية نادية جهاد.