العدد 39 السنة 79 الأحد 29 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

 

ص1
تمرير التعديلات دون الالتزام بقرار "الاتحادية" خرقٌ دستوري
حميد موسى: المتنفذون يسعون لتكريس سيئات قانون الانتخابات السابق
بغداد – طريق الشعب:
أكد الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، أن الصراع الجاري حول قانون الانتخابات لا يستهدف الخروج بمشروع قانون ديمقراطي جديد، بل تكريس سيئات قانون الانتخابات السابق والالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية. وقال موسى في تصريح لـ"طريق الشعب" إن أي تغيير يجري على قانون الانتخابات، يجب أن يكون منسجما مع قرار المحكمة الاتحادية بشأن نظام توزيع المقاعد، وكذلك "نطالب باعتماد الدائرة الواحدة والقائمة المفتوحة".
وأوضح أن "ما يدعو إلى  الامتعاض والاستغراب، هو إصرار المتنفذين على الالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية؛ فالقرار كان واضحا، ويستهدف تغيير معادلة آلية توزيع المقاعد التعويضية، بما يضمن تمثيل القوى التي لم تحصل على مقاعد ولكنها حصلت على أعلى الأصوات ولها الحق في الحصول على المقاعد الشاغرة".
واستدرك بالقول: لكن أنانية المتنفذين وإصرارهم على تحقيق مشروعهم بإقصاء ما يسمونه "القوى الصغيرة" واحتكار السلطة لـ"القوى الكبيرة" على حساب أصوات الآخرين هي ما عقّد المشهد، وما يدعوهم إلى التهرب من الاستحقاقات الواجبة وإجراء تعديلات جديدة أخرى لم تكون في وارد وحساب المتنفذين إلا حينما صدر قرار المحكمة بعدم شريعة الاستحواذ على أصوات القوى غير الفائزة".
ودعا موسى القوى المدنية والديمقراطية إلى تقديم طعن جديد بقانون الانتخابات، "إذا ما أصرت القوى المتنفذة على صياغة وتفصيل القانون وفقا لمصالحها الأنانية والذاتية".
وفي سياق متصل، يبدو أن الخلافات حول قانون الانتخابات داخل أروقة البرلمان تتشعب، مع تزايد المخاوف من أن يُأخر إقرار القانون، الأمر الذي سينعكس سلباً على الموعد الدستوري للانتخابات البرلمانية المزمع إقامتها في آذار المقبل.
وأفادت مصادر برلمانية مطلعة لوكالة "أوان"، أمس السبت، بأن اجتماع النجيفي باللجنة القانونية وزعماء الكتل لم يتوصل إلى اتفاق نهائي حول مشروع قانون تعديل قانون الانتخابات النيابية.
وبينت المصادر أن "التحالف الكردستاني قدم مقترحين أمام الكتل النيابية احدهما جعل العراق دائرة انتخابية واحدة، والآخر ان تكون المقاعد التعويضية في القانون 70 مقعدا".
واضافت أن "التحالف الوطني وأعضاء من اللجنة القانونية، رفضوا المقترحين وأصروا على أن يكون العراق 18 دائرة انتخابية".
وهددت كتلة (متحدون) بزعامة رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بـ "كشف الكتل البرلمانية الرافضة لإجراء التعديلات على القانون"، وأكدت أنها ستكشفها في حال عدم التصويت على الصيغة النهائية للتعديلات، يوم غد الاثنين  في البرلمان، مبينة أن بعض الكتل "تعرقل ذلك لتمديد عمل الحكومة وعدم إجراء انتخابات في العراق".
وقال القيادي في الكتلة النائب محمد الخالدي "سوف نقوم بالكشف عن الكتل البرلمانية الرافضة لإجراء التعديلات على القانون في حال عدم توصل الأطراف السياسية إلى صيغة نهائية للتعديلات وعرضها يوم غد الاثنين، للتصويت في المجلس".
وأتهم الخالدي بعض الكتل بـ "عرقلة التعديلات على القانون لتمديد عمل الحكومة وعدم اجراء انتخابات في العراق".
وعدت النائبة المستقلة صفية السهيل تمرير قانون الانتخابات دون الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية خرقا دستوريا، وسيؤدي إلى إعادته من قبلها إلى البرلمان وبالتالي تأجيل الانتخابات.
وقالت السهيل في بيان صحفي إن "عدم التزام الأحزاب والكتل السياسية بقرار المحكمة الاتحادية الملزم بشأن المقاعد التعويضية، وأحقية توزيعها على المتبقي الأكبر يعتبر خرقا واضحا وصريحا للدستور وللسلطة القضائية من قبل البرلمان وممثلي الشعب".
وبينت انه "في حال تمرير القانون دون الالتزام بقرار المحكمة الاتحادية، فانه سيرد من قبلها إلى البرلمان لتعديله وإلزامه بإضافة مادة تحقق العدالة وتحفظ حق الناخبين وخياراتهم لممثليهم المنتخبين من خلال توزيع عادل ومنصف وشفاف للمقاعد التعويضية واحتسابها للمتبقي الأكبر وليس للفائز الأكبر".
واضافت أنه بهذا سيتعذر "إجراء الانتخابات في موعدها المثبت دستوريا، ما سيعرض المؤسسات المنتخبة كافة الى الطعن بشرعيتها القانونية والدستورية"، موضحة أنها "تخشى ان يكون سيناريو تأجيل الانتخابات متأتٍ من تمرير القانون دون تعديل لجوهر ما طالبت به المحكمة الاتحادية".
من جانبه، كشف النائب عن كتلة الرافدين خالص ايشوع عن وجود رأي داخل قبة البرلمان بإعطاء إيعاز الى المفوضية من اجل القيام بتحديث سجل الناخبين لحين اتفاق الكتل السياسية على تمرير القانون. وقال ايشوع انه من الممكن أن تتفق الكتل السياسية الكبيرة على تمريره غداً الاثنين، وفي حال فشلت في تمريره فهناك رأي بإعطاء إيعاز الى المفوضية العليا للانتخابات من أجل تحديث سجل الناخبين والقيام بالإجراءات اللازمة للانتخابات لحين التوافق على تمرير القانون الذي قد يأخذ مدة شهرين أو أكثر.
 
 
 
***********
 
المالكي يلتقي اوباما نهاية الشهر المقبل
 
 
بغداد – وكالات:
كشف المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي، أمس السبت، عن تحديد موعد جديد للقاء المالكي بالرئيس الاميركي باراك اوباما الشهر المقبل.
وقال علي الموسوي لوكالة (IMN) إن "المالكي سيلتقي اوباما في أواخر الشهر المقبل بعد ان تم تحديد موعد جديد للقاء الذي كان من المفترض ان يعقد في وقت سابق". وأضاف الموسوي أن "العراق طلب في وقت سابق تأجيل لقاء بين المالكي وأوباما بسبب مصادفة موعد اللقاء مع سفر المالكي الى الهند". ونفى الموسوي التقارير التي اشارت الى رفض الرئيس الاميركي باراك اوباما لقاء رئيس الوزراء نوري المالكي، وأكد أن "التقارير لا صحة لها". واشار تقرير صحفي نشرته صحيفة "القبس" الكويتية أمس السبت، الى ان الادارة الامريكية رفضت طلبا لرئيس الحكو?ة العراقية نوري المالكي للقاء باراك اوباما على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأوضح التقرير الذي نقلته وكالة "شفق نيوز"، ان المالكي ألغى سفره إلى نيويورك على خلفية هذا الرفض، حيث شارك الوفد العراقي برئاسة نائب الرئيس خضير الخزاعي في أعمال الجمعية العامة. وعزا التقرير أسباب هذا الرفض إلى "استياء الإدارة الأميركية من أداء المالكي"، منوها بأن واشنطن "لا تريد أن تعطي انطباعاً عن دعمها له" في ظل اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية العام المقبل.
كما لفت التقرير إلى أن الإدارة الأمريكية "تتحاشى الإمعان في إزعاج المملكة العربية السعودية، المنزعجة أصلا من تخلي واشنطن عن توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري من جهة، وانفتاحها المفاجئ على إيران من جهة ثانية".
 
 
******
 
الغزل الأمريكي الإيراني.. هل يتحول إلى حوار؟
متابعة "طريق الشعب":
تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما هاتفيا مع نظيره الإيراني حسن روحاني، في مكالمة هي الأولى بين رئيسي الدولتين منذ أكثر من ثلاثين عاما. وتحدث أوباما عن "فرصة فريدة" لتحقيق تقدم مع القيادة الإيرانية الجديدة وسط حراك دبلوماسي يتعلق ببرنامج طهران النووي. وأقر أوباما بوجود شكوك عميقة بين الدولتين، لكنه أعرب عن اعتقاده بأنه من الممكن الوصول إلى حل شامل.
وجاء في تغريدة لمكتب الرئيس الإيراني على موقع توتير أن الرئيسيين أكدا في المكالمة التي استمرت نحو 15 دقيقة رغبتهما السياسية في حل الخلاف النووي سريعا. وكان روحاني قد أكد حرص طهران على الوصول إلى اتفاق بشأن برنامجها النووي خلال أشهر. وأكد الرئيس الإيراني أن بلاده لا تسعى إلى تصنيع قنبلة نووية، كما يخشى الغرب.
ويوم الجمعة، قال الرئيس الإيراني في مؤتمر صحفي بالأمم المتحدة: "اعتقد أنه بغض النظر عن النتيجة التي سنحققها من خلال المفاوضات، فإن حكومتي ستحظى بدعم كامل من أركان السلطة في إيران كافة وبدعم من الشعب الإيراني."
ووصف روحاني المحادثات التي جرت بين وزير خارجية إيران جواد محمد ظريف ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، بشأن برنامج بلاده النووي، بأنها كانت بناءة وتبعث على الأمل.
وكانت الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون قد رحبوا بما وصفوه "تحولا كبيرا" في موقف إيران بخصوص ملفها النووي في أعقاب محادثات عالية المستوى في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
ومن المقرر أن تستأنف المباحثات بشأن برنامج إيران النووي في مدينة جنيف بدءا من 15 تشرين الأول المقبل.
 
 
***********
 
كل التضامن مع الشعب السوداني في هبّته الشعبية
 
تتواصل في ارجاء السودان التظاهرات الشعبية التي انطلقت شرارتها احتجاجاً على زيادة أسعار المحروقات وتردي الأوضاع المعيشية لجماهير الشعب المكتوية بنار الغلاء والفقر، وتحولت الى هبّة جماهيرية ضد طغمة البشير الحاكمة تشارك فيها كل التنظيمات السياسية الوطنية والقوى الحية في المجتمع.
وبعد فشل نظام البشير في احتواء التظاهرات السلمية وعجز قوات الأمن والشرطة عن إخمادها، لجأ مثل أقرانه من الحكام الطغاة والمستبدين الذين أطاحت بهم انتفاضات الشعوب العربية، الى استخدام ميليشياته الخاصة. وأوعز لها بإطلاق النار على المتظاهرين العزل مما أدى الى  سقوط  مئات الضحايا، بين شهيد وجريح، في الخرطوم ومناطق أخرى، من بينهم نساء واطفال وطلبة وشباب. ورافقت ذلك حملة اعتقالات واسعة شملت قياديين ونشطاء سياسيين، من ضمنهم رفاق في قيادة الحزب الشيوعي السوداني الشقيق، فضلاً عن إغلاق صحف ووسائل اعلام معارضة. 
ان حزبنا الشيوعي العراقي يدين بشدة المجزرة الدموية التي تنفذها طغمة البشير وميليشياتها الاجرامية، ويطالب بوقفها فوراً، وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين. كما يعلن عن تأييده للمطالب العادلة للشعب السوداني وجماهيره المنتفضة، وعن التضامن مع نضال الحزب الشيوعي السوداني والقوى الوطنية والديمقراطية من اجل الخلاص من النظام المعادي للشعب وإقامة البديل الديمقراطي المنشود الذي يضمن الحريات والحقوق المدنية الأساسية ويحقق العدالة الاجتماعية. 
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
26 ايلول 2013
 
 
**********
 
132 ألف درجة وظيفية ضمن موازنة 2014
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أمس، عن تضمين 132 ألف درجة وظيفية ضمن موازنة عام 2014.
وقال الوزير علي الشكري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الوزارة أرسلت موازنة عام 2014 إلى مجلس الوزراء لمناقشتها"، مبينا أن "الموازنة في حال لم تتغير في أروقة مجلس النواب، فأنها ستتضمن 132 ألف درجة وظيفية، منها 72 ألف درجة لأصحاب العقود و60 ألف درجة جديدة". وأضاف الشكري أن "الموازنة ركزت في تخصيصاتها المالية بالدرجة الأساس على قطاع الطاقة بشقيه النفطي والكهربائي، إضافة إلى القطاعات الأمنية من وزارتي الدفاع والداخلية بسبب عدم الاستقرار الأمني، فضلا عن قطاع السكن".
.
 
**********
 
الضباط طالبوا بزيادة التخصيصات المالية وعدد القوات
نائب: اجتماع الخميس مع قادة الأمن كان خجولا
بغداد – مهدي محمد كريم:
تباينت الآراء في لجنة الأمن والدفاع النيابية بشأن ما أسفر عنه الاجتماع مع قادة الأجهزة الأمنية الخميس الماضي. وفيما اعتبر عضو في اللجنة عن التحالف الكردستاني أن الاجتماع كان "خجولا"، أشار إلى أن القادة الأمنيين جاءوا بطلبات وصفها بـ"الغريبة".
وفي حين دافع عضو آخر في اللجنة عن ائتلاف دولة القانون، عن نتائج الاجتماع الذي وصفه بـ"المثمر"، رأى زميل له في اللجنة عن القائمة العراقية أن الطروحات التي ذكرت في الاجتماع، كانت "بعيدة عن الحلول".
وفي تصريح لـ "طريق الشعب" أمس السبت، قال شوان محمد طه، عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، إن "اجتماع اللجنة مع قائد عمليات بغداد وبعض الضباط، كان اجتماعا خجولا وغير مجدٍ للغاية".
وأوضح طه أنه "كان من المفروض يوم الخميس الماضي، ان يكون اجتماعنا مع كافة القادة الميدانيين وقادة العمليات لكن لم يحضر بقية القيادات".
وأضاف أن "تبريرات قائد العمليات والضباط كانت غير ناضجة وغير مبررة ولا تجدي نفعا. وكانت لديهم مطالب غريبة وغير منطقية للغاية. فقائد العمليات يطالب بزيادة أعداد القوات العسكرية والتخصيصات المالية في حين نحن نعاني من ترهل في أعداد المنظومة العسكرية "، لافتا إلى أن "البرلمان قد خصص ما يقارب الـ 19 مليار دولار للمنظومة الأمنية".
وأعرب عضو لجنة الأمن والدفاع عن اعتقاده بأنه "لو خصصنا كل ميزانية العراق للمنظومة الأمنية والعسكرية فلن تستطيع أن تحقق أي تحسن في الملف الأمني".
إلاّ أن النائب عن ائتلاف دولة القانون والعضو في لجنة الامن والدفاع عدنان الشحماني، رأى أن "اجتماع اللجنة يوم الخميس الماضي خرج بكيفية تطوير القوات الامنية"، لافتا إلى أنه "كان هناك نقاش جدي".
 وأضاف الشحماني في تصريح لـ "طريق الشعب" أمس، أن "اللجنة قررت رفع التخصيصات المالية للقوات الأمنية في الدورة البرلمانية القادمة، من اجل تطوير المنظومة الالكترونية والاستخبارية، وكذلك زيادة عدد القوات الأمنية"، منبها إلى أنه "لم يكن لدينا أي استدعاء أو استجواب لأي مسؤول حكومي". وبين أن "القوات الأمنية بحاجة إلى التكنولوجيا الحديثة في مقارعة الإرهاب، وأن هناك مشاريع جادة ومستمرة للإفادة من الجهد الالكتروني، من أجهزة سونار جديدة وكاميرات وخصوصا في البوابات الرئيسية للمدن".
وأضاف النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن "المشكلة ليست في التخصيصات المالية، حيث أن الإستراتيجية العسكرية غير واضحة، وكذلك الجهة المسؤولة عن وضعها غير واضحة حتى الآن"، مؤكدا "الحاجة إلى المصارحة مع القادة الذين يرسمون الخطط العسكرية وان توصياتنا اليوم في جلسة مجلس النواب لا تجدي نفعا كون ما تم طرحه ومناقشته قد تمت مناقشته سابقا في اجتماعات سابقة وكانت هناك نفس التبريرات من قبل القادة الأمنيين".
ونفى "الأنباء التي تحدثت عن استضافة الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان الأسدي".
بدوره، ذكر سالم دلي عضو لجنة الامن والدفاع النيابية عن القائمة العراقية، أنه في جلسة المجلس أمس السبت "خرجنا بتوصيات روتينية وقد تكررت لأكثر من مرة".
وبين دلي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "اللجنة القانونية  بعد اجتماعها الخميس الماضي مع قائد العمليات وبعض القادة كانت الطروحات بعيدة عن الحلول".
ورأى أن "حل المعضلة الأمنية ليس بتشكيل القوات الأمنية، بل على الدولة إن كانت جادة في حسم هذا الملف، تحسين الأداء الأمني"، لافتا إلى أن "هناك إجراءات سياسية واقتصادية واجتماعية، وبعدها عند استقرار تلك الإجراءات بالتأكيد سوف تنسحب إيجابا على تحسين الوضع الأمني".
وأشار أن في لقاء الخميس الماضي "لم تكن هناك أي استضافة لأي مسؤول وزاري داخل اللجنة البرلمانية".
 
 
 
 
 
************
ص2
 
إيطاليا تعلن الحرب على الدولة العثمانية

في مثل هذا اليوم من العام 1911 أعلنت إيطاليا الحرب على الأمبراطورية العثمانية في ليبيا، بعد أن عقدت اتفاقات سرّية مع الدول الأوروبية،عدت انتهاكاً لمعاهدة برلين عام 1878، التي أقرت فيها القوى الأوروبية ضمان السيادة والسلامة الإقليمية للدولة العثمانية .
وأرسلت إيطاليا إنذارا للحكومة العثمانية في 26 سبتمبر 1911، طالبت فيه بتوفير الحماية الفورية للمواطنين الإيطاليين المقيمين في ليبيا وممتلكاتهم والامتناع عن تزويد المقاومين الليبيين بالأسلحة، لكن الدولة العثمانية لم تلب تلك المطالب، فشنت إيطاليا الحرب عليها ، بعد أن حاصرت السواحل الليبية ثم أنزلت قواتها في مدن طرابلس ودرنة وبنغازي، واضطرت القوات العثمانية الصغيرة سيئة التسليح، المتمركزة في ليبيا الى الاستمرار في دعم المقاومين الليبيين وإمدادهم بالأسلحة من مصر وتونس.

********
الانفصام !
 
ما يحصل من قتل يومي في مدن العراق المختلفة، وضعف التصدي للارهاب وعملياته المتزايدة، والخلل الواضح في أداء الأجهزة الأمنية لأسباب عدة، واستمرار حالة الاستعصاء السياسي، وانعكاساته السيئة على مناحي الحياة المختلفة، واللجوء الى السلاح المقيت؛ التأجيج الطائفي، وانسداد الأفق لحلول قريبة، مضافا لها الأوضاع المعيشية الصعبة لشرائح واسعة من السكان، وضعف الخدمات وترديها، كل هذا وغيره يثير قلق المواطنين، ويقودهم الى حالة انعدام الثقة بينهم وبين الدولة ومؤسساتها المختلفة، ويدخل الريبة والشك في أي إجراء تقوم به، وهم في ذلك محقون.
فطيلة السنوات الماضية وحيث وجوه الحكام المتنفذين لم تتبدل كثيرا،وان حصل هذا، فمنهج الادارة والتفكير يغرف من ذات الأسّ الخاطئ الذي قادنا الى ما نحن عليه من اوضاع لا يحسدنا عليها احد، في وقت تتوفر فيه كل المستلزمات والمقومات ليكون بلدنا في مواقع اخرى مختلفة تماما.
ولعل ما يزيد من حالة قلق المواطنين هو هذا الانفصام الجلي والواضح بين الاقوال والافعال، بين التصريح والممارسة،بين المواقف المعلنة وتجسيدها على ارض الواقع، أنها الصورة المكافيلية للتعاطي مع السياسة، ولربما في صورتها الأسوأ على الاطلاق. انه الانفصال الذي قد يقترب من درجة الشمولية بين الاخلاق والسياسة. وعبر هذا يتجسد بشكل عملي وأمام مرأى ومسمع الناس ، تقديم الأنا والنفوذ والسلطة والتدافع الشرس لاحتلال الموقع على ما هو عام يخص البلد وأهله.
وكلما تعمقت درجة الانفصام والانفصال المذكورتين أعلاه، فلا غرابة عندها أن نشهد المزيد من الفوضى على كل الصعد، وارتكاب مزيد من الحماقات، ولا بأس حتى إن جرى ذلك على وفق القانون وضوابطه، بل سيحرص المعنيون على درج تلك الحماقات في سياقاته،طالما، للأسف الشديد، أصبحت العديد من مواقف المؤسسات التي يفترض بها ان تسهر على حماية القانون وتحرص على تطبيقه، طوع بنان السلاطين الحكام.
وهنا حقاً مشكلة المشاكل حيث من الطبيعي والمتعارف عليه، وخصوصا في البلدان التي تقول بانها تسير على طريق البناء الديمقراطي ان لا سلطة فوق القانون، ولكن عندنا، ومنذ وقت غدت السلطة فوق القانون، بل هي بكل الوسائل والطرق تسخره لها، وفي هذا إضعاف للقانون ومؤسساته، وللسلطات التشريعية، مما يحول بينها وبين اداء دوريها الرقابي والتشريعي. ومن هنا جاء هذا الشلل الكبير في اداء مؤسسة البرلمان.
وبالطبع فهذا لن يقود الى بناء الديمقراطية الحقة، رغم الادعاء بها والاكثار من الحديث عنها حد التغزل بها، حتى من أناس لم ينطقوا بها ربما طيلة حياتهم، ولا الى بناء دولة المؤسسات والقانون. ولن تُعالَج الأزمة الطاحنة التي تعصف ببلدنا، مهما تعددت الدعوات وأقيمت العزائم العامرة وجرى تبادل القبلات و"تبويس" اللحى!
 
محمد عبد الرحمن
***********
 
أكدوا أن مكتب "القائد العام" لا يستمع إلى نصائح البرلمان
نواب يجمعون على إخفاق في محاربة الارهاب
بغداد – طريق الشعب:
أجمع نواب من كتل سياسية مختلفة على أن القوات الأمنية تعاني خللا وفسادا، تركا أثرهما على مجابهة الإرهاب. وفيما اكد نائب عن التحالف الوطني الحاجة إلى دولة تستطيع محاربة الإرهاب، أكدت نائبة عن ائتلاف العراقية أن ما يحدث الآن شبيه بقتال الشوارع؛ حيث تغلغل الإرهاب في المحلات والأزقة والشقق السكنية.
وأشار عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية إلى أن مكتب القائد العام للقوات المسلحة، لا يستمع ولا يستجيب إلى طروحات مجلس النواب.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال إحسان العوادي النائب عن ائتلاف دولة القانون، إننا "بحاجة إلى دولة تحارب الإرهاب بكافة مرافقها، وهذا غير موجود حاليا في البلاد، و"القاعدة" استغلت عدم التوحد الشعبي بعد التحول السياسي؛ فقد دقت "القاعدة "الإسفين تلو الإسفين بين مكونات الشعب، وقد نجحت في ذلك".
وأضاف العوادي أن "هناك إخفاقا حكوميا واضحا في محاربة الإرهاب، حيث هناك مصادر قرار في الفترة الماضية تقودها قيادات غير قادرة على اتخاذ القرار الأمني المناسب، وكذلك الفساد المالي والإداري الذي تغلغل في مفاصل المؤسسات العسكرية، ما انعكس سلبا على الوضع الأمني العام". وبين أن "الخلل في الجانب الأمني واضح جدا وغير مخفي؛ إذ أن القيادات الأمنية تستخدم خططا وأنماطا لا تتفاعل مع التطور التكنولوجي الموجود"، مؤكدا أن "القاعدة تعتمد على شخوصها من النخبة حيث تدرب وتدفع الأموال وتستحدث خططها مقابل خطط عسكرية كلاسيكية قديمة، وهي اليوم قادرة على التخريب وتنفيذ مهامها بكل سهولة". وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون إن على الدولة "تفعيل كافة مؤسساتها لمحاربة الجماعات الإرهابية، وخصوصا تفعيل الجانب الاقتصادي لأن رفع قدرة المواطن المالية قد يغلق الطريق أمام تلك الجماعات لاستغلال بعض النفوس الضعيفة في تنفيذ مهامها".ولفت إلى أن "العقول العسكرية الكلاسيكية الموجودة في بعض مصادر القرار، هي التي عطلت اتخاذ القرار الأمني الصحيح ورسم الخطط العسكرية الصحيحة"، مشيرا إلى أن "الحكومة بدأت تغيير بعض القيادات، ولها خطط اقتصادية واستثمارية في طريقها للتشريع لغلق كافة منافذ الإرهاب".
من جانبها، بينت وحدة الجميلي النائبة عن ائتلاف العراقية، أن "هناك قيادات أمنية مترهلة، والخطط العسكرية المتبعة اليوم قديمة وتتعلق بالقتال على الجبهات وليس كما هو حاصل اليوم". وأكدت الجميلي في حديث مع "طريق الشعب" أمس " نعيش اليوم حالة قتال شبيه بقتال الشوارع، حيث الإرهاب يتغلغل في المحلات والأزقة والشقق السكنية، فهو بحاجة إلى عقليات وخطط عسكرية متطورة وحديثة لمحاربته".
وأردفت بالقول: "نحن بحاجة إلى منظومة استخبارية متطورة، ومواكبة للتطور التكنولوجي الحديث، من خلال المخبر السري الوطني والشريف، الذي يقوم بإيصال المعلومة بعيدا عن الطائفية والحزبية الضيقة".
وأشارت إلى أن "البرلمان ضعيف وغير قادر على التغيير، حيث لا تتوفر لديه الأدوات التي يستعين بها للقضاء على الفساد المستشري داخل القوات العسكرية".
إلى ذلك، أكد شوان محمد طه، النائب عن التحالف الكردستاني وعضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، أن "الإرهاب أصبح قادراً على اختيار الزمان والمكان المناسبين لتنفيذ هجماته، حيث أن أهداف الإرهاب ابعد وأعمق وأدق من الاحتياطات العسكرية الحكومية".
وبيّن طه في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "تكثيف الهجمات الإرهابية يحتاج إلى أوقات متعددة، فأصبح التفجير أثناء النهار لا يكفي لتنفيذ أهدافهم، لذا قاموا بالتغيير في الوقت، واختيار المكان حسب إرادتهم".
ولفت إلى أن "مكتب القائد العام للقوات المسلحة، لا يستمع ولا يستجيب لطروحات مجلس النواب، حيث أن تغيير القادة الأمنيين بعد حدوث هجمات إرهابية إجراء غير مجدٍ وغير نافع قطعا"، مردفا "نحن بحاجة إلى تغيير الرؤيا والخطط العسكرية".
وأوضح أن "استخدام العنف من قبل القادة العسكريين من خلال الاعتقالات العشوائية والمداهمات، ذو تأثير سلبي ينعكس على الشارع ومدى استجابته للتعاون مع تلك القوات".
واعتبر النائب عن التحالف الكردستاني أن "ضعف المنظومة الاستخبارية، وضعف القنوات في إيصال المعلومات، يعيقان عمل القوات الأمنية، لذا نحن بحاجة إلى فتح قنوات جديدة لنقل المعلومات من المؤسسات الاستخبارية إلى القيادات الأمنية".
وختم شوان حديثه بالقول إن "الترهل وكبر حجم القوات الأمنية لا يخدمان ولا يقضيان على الإرهاب، فنحن بحاجة إلى أعداد مؤهلة علمياً وتنقياً، وتجهيز قوات من النخبة لمحاربة القاعدة والإرهابيين، وهذا غير موجود حاليا".
وتواصلت العمليات الإرهابية أمس السبت، تقابلها حملات عسكرية تشنها القوات الأمنية في عدد من المحافظات.
إذ شنت قوات مشتركة من الجيش والشرطة والطوارئ أمس السبت، عملية استباقية شمال شرق بعقوبة لمطاردة المسلحين، أسفرت عن اعتقال 5 قياديين في القاعدة، فيما اعتقلت القوات الأمنية شبكة مختصة بالمنشورات الطائفية في أطراف بعقوبة. وقامت قوات مشتركة من الشرطة والجيش وبإشراف قائد عمليات دجلة بحملة أمنية لمطاردة المسلحين في بساتين منطقة (المخيسة) جنوب ناحية أبي صيدا وأسفرت العمليات عن اعتقال 5 قياديين في تنظيم القاعدة. وجاءت العمليات وفق معلومات استخبارية تشير إلى عودة عناصر تنظيم القاعدة إلى بساتين ناحية أبي صيدا وقصباتها لشن هجمات مسلحة ضد الأهالي والشخصيات الحكومية والعناصر الأمنية.
في حين نجا رئيس لجنة الأمن في مجلس أبي صيدا المحلي عواد الربيعي امس من محاولة اغتيال بهجوم مسلح في منطقة (المخيسة) الساخنة الواقعة على جنوب أبي صيدا وسبب الحادث إصابة الربيعي ومرافقه بجروح طفيفة. وفي سياق متصل اعتقلت القوات الأمنية شبكة متخصصة بتوزيع المنشورات التحريضية على العنف "الطائفي" في الأطراف الشمالية لمدينة بعقوبة.
وتتألف الشبكة من 3 أشخاص يمارسون تهديد وابتزاز المواطنين بمنشورات تحريضية وطائفية تهدد المهجرين العائدين إلى مناطق سكناهم.
وفي المقدادية أطلق مسلحون مجهولون يستقلون سيارة النار من أسلحة رشاشة على مدرس يدعى "عامر المهداوي" قرب منزله في منطقة "دور الصفر" ما سبب مقتله في الحال وجرح شخص آخر قرب مكان الحادث.
 
 
*********
عضو في مجلس بغداد أكد أن التغيير أخذ طابعا سياسيا
جمعة الزيني: تغيير أعضاء المجالس المحلية يؤكد انعدام الدقة
بغداد ـ خضر الياس ناهض:
أدان عضو في مجلس محافظة البصرة أمس السبت، استبدال بعض أعضاء المجالس المحلية كونه يؤثر سلبا على أداء هذه المجالس. وفي الوقت الذي رأى فيه عضو في مجلس محافظة بغداد أن عملية تغيير بعض أعضاء المجالس المحلية ذات طابع سياسي، أكد عضو في مجلس محافظة ذي قار عدم حدوث أي تغيير في مجلسه.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس السبت، قال جمعة الزيني، عضو مجلس محافظة البصرة عن التيار المدني اليمقراطي إن "التغيير الذي حصل خلال المدة الأخيرة والذي أدى إلى استبدال بعض أعضاء مجالس المحافظات، يدلل على عدم وجود دقة كافية في عمل مفوضية الانتخابات خصوصا فيما يخص احتساب المقاعد".
وأضاف الزيني أن "التغيير الذي حصل سيؤثر سلبا على أداء جميع مجالس المحافظات، حيث أن الكثير من الكتل  تتقارب مقاعدها داخل مجالس المحافظات، وبالتالي فإن أي تغيير في أعضاء هذه الكتل سيعطي ارجحية لكتلة معينة دون الأخرى".
وأشار إلى أن "اغلب مجالس المحافظات شرعت في إعداد مسودة نظام داخلي"، متسائلا أين كانت "مفوضية الانتخابات والمحكمة الاتحادية العليا عن هذا العمل، ألا يفترض بهم أن يدققوا الأسماء قبل إعلان نتائج الانتخابات؟".
وبيّن  أن "مفوضية الانتخابات تشكلت على أساس المحاصصة، لذلك فإنها مهما عملت فستقصر في عملها، لعدم دخول عنصر الكفاءة في تشكيلها".
من جهته أكد غالب الزاملي، عضو مجلس محافظة بغداد أن "مجلس محافظة بغداد هو المتضرر الأكبر، كون حكومة بغداد المحلية تشكلت من ائتلافين الأول حمل عنوان أهالي بغداد والائتلاف الثاني دخل باسم من اجل بغداد".
وأضاف الزاملي في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، أنه"تم تغيير اثنين من أعضاء مجلس محافظة بغداد الأول هو نائبة رئيس المجلس شيماء جعفر من قائمة الخير والعطاء المنضوية تحت ائتلاف "من اجل بغداد"، أما الثاني فهو كامل السعدي من قائمة الأحرار المتحالفة مع ائتلاف "من أجل بغداد".
وأشار إلى أن "أعضاء مجلس محافظ بغداد الذين تم تغييرهم تابعون إلى تحالف من أجل بغداد"، مستدركا بالقول ان "بغداد بحاجة إلى إنجاز مشاريع وخدمات، وأن التغيير الذي يحصل في أعضاء مجلس محافظة بغداد سيؤثر سلبا على أداء الحكومة المحلية".   
ورأى الزاملي أن "استبدال بعض أعضاء مجلس محافظة بغداد بأعضاء من قوائم أخرى يؤثر على اتجاه القوائم"، مطالبا بـ "بالاستمرار في العمل لغرض انجاز المشاريع والخدمات المختلفة".
ولفت إلى أن "عمل المجالس المحلية يتحدد بتوفير الخدمات فقط، ولكن عملية تغيير الأعضاء اتجهت بالاتجاه السياسي، بالتالي فإن هذا التغيير سيولد مشكلات كبيرة".  
بدوره، أكد شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار أن "مجلس محافظته لم يشهد أي تغيير في أعضائه".
وأضاف الغالبي في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، أن "التغيير حصل في بعض مجالس المحافظات، إلا انه هذا التغيير لم يمس مجلس محافظة ذي قار".

*****
 
البارزاني يدعو لقبول نتائج انتخابات كردستان برحابة صدر

بغداد – طريق الشعب:
دعا رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، أمس السبت، الأطراف السياسية إلى قبول نتائج انتخابات برلمان الإقليم بمسؤولية ورحابة صدر، مطالباً بعدم إطلاق العيارات النارية عند إعلان النتائج والحفاظ على الأمن وحماية أرواح المواطنين.
وقال البارزاني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "من المقرر أن تعلن مفوضية الانتخابات مساء اليوم (أمس) النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كردستان"، داعيا الأطراف السياسية إلى "التعامل مع النتائج بمسؤولية ورحابة صدر، وفي حالة وجود أية اعتراضات فيجب التعامل معها وفق التعليمات والقوانين التي حددتها مفوضية الانتخابات".
ودعا البارزاني أعضاء ومؤيدي جميع الأحزاب إلى "احترام بعضهم البعض وعدم إثارة الاستفزازات"، مطالبا الأطراف السياسية والمواطنين بـ"الحفاظ على الأمن والتآلف وحماية أرواح المواطنين".
وشدد رئيس الإقليم على "عدم اللجوء لإطلاق العيارات النارية عند إعلان النتائج"، داعيا القوات الأمنية إلى "تشديد إجراءاتها بحق المخالفين".
وبحسب مصادر غير رسمية، فإن نتائج الانتخابات أسفرت عن فوز الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني بالمرتبة الأولى
*********
التنسيق بين السلطتين
 
دعا النائب عن التحالف الوطني عادل شرشاب، إلى ضرورة التنسيق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، من أجل التوصل إلى حلول وتفاهمات لتفعيل القوانين المعطلة في مجلس النواب. وقال إن "أغلب القوانين المعطلة داخل مجلس النواب مهمة، ولها تماس مباشر بالمواطن"، مشيرا إلى أن "تفعيلها سيكون له تأثير ايجابي على حياة المواطن العراقي". وأضاف أنه "يجب أن يكون هناك تعاون جدي وتوافقات بين السلطتين التنفيذية والتشريعية في تفعيل تلك القوانين المعطلة"، مشددا على "دعم العملية السياسية التي تشهد تلكؤاً واضحاً".
 
البصرة عاصمة اقتصادية
 
طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي، مجلس النواب والكتل السياسية بتشريع قانون "البصرة عاصمة اقتصادية" الذي سيدرج على جدول أعمال جلسة الاثنين المقبل.
وقال إن "على البرلمان والكتل السياسية، إنصاف محافظة البصرة ومنحها الثقة التي تليق بها، من خلال التصويت على قانون البصرة عاصمة اقتصادية"، مبينا أن "هذا القانون سيكون له دور كبير  في تحقيق نقلة نوعية في واقع المحافظة الخدمي". وبين أن "على المسؤولين في محافظة البصرة والوزارات المعنية استثمار هذا القانون".
 
ائتلاف العراقية محايد!
 
شددت النائبة عن ائتلاف العراقية سهاد فاضل العبيدي، على أن العراقية لم ترفض الحوار مع الكتل السياسية لحل الخلافات، لكنها وجدت كثرة المواعيد والمعاهدات التي لم تنفذ، جعلتها تقف على الحياد تجاه ما يطرح من اتفاقيات.
وقالت العبيدي إن "العراقية لا ترفض الحوار، ولا ترفض الحضور في الاجتماعات التي تؤدي إلى بر الأمان للبلاد"، مستدركة "لكن لاحظنا كثرة المواعيد والمعاهدات، والتواقيع التي لم تنفذ والاتفاقيات التي يخل بها طرف معين ومعروف للشارع العراقي، أدت بالعراقية إلى أن تلتزم الحياد".

دعم الشباب السينمائيين
 
أشادت الفنانة هناء محمد، ببروز أفكار سينمائية جديدة من نوعها لدى الشباب في ظل انتشار مشاكل المجتمع الكبيرة.
وقالت هناء إنه "على الرغم من غياب الدعم المادي عن المشاريع الشبابية، إلاّ أن جهود الشباب السينمائية استمرت في التعبير عن هموم المجتمع ومشاكله بجهود ذاتية"، لافتة إلى أنهم "استطاعوا من خلال جهودهم إثبات قدراتهم الفنية الفذة". وأضافت أن "الشباب أخذوا كفايتهم من الدعم المعنوي والشعارات، وهم في هذا الوقت بأمسّ الحاجة للدعم المادي، ليكملوا مسيرة غيرهم من السينمائيين".

ص3


الطاقة النيابية: الخطة الوقودية فاشلة
بغداد – وكالات:
اكدت لجنة النفط والطاقة النيابية أمس، أن الخطة الوقودية التي اقرت عام 2009 "فاشلة" ولم ينفذ اي بند من بنودها من قبل وزارة النفط، مبينة أن الاتفاق الاخير بين وزارتي النفط والكهرباء لتنظيم العلاقة بينهما هو مجرد اتفاق "شكلي". وقرر مجلس الوزراء الشهر الجاري تحويل العلاقة بين وزارتي النفط والكهرباء من التنسيقية الى التعاقدية لانهاء مشكلة عدم توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية. وقال عضو اللجنة عدي عواد لوكالة "شفق نيوز"، إن "الاتفاق الاخير بين وزارة النفط والكهرباء لتحويل العلاقة بينهما الى تعاقدية ه? مجرد اتفاق شكلي يفتقد الى المعلومات والوضوح في الرؤية". واضاف عواد أن "الخطة الوقودية التي اعدت عام 2009 هي خطة فاشلة ولم يجر تنفيذ بنودها لغاية الان، لذا الغاية من الاعلان عن تغيير شكل العلاقية بين الكهرباء والنفط الى تعاقدية هي غاية اعلامية اكثر من كونها ماهية واقعية". وكانت وزارة الكهرباء قد اعلنت في وقت سابق انها وصلت الى تجهيز 18 ساعة يوميا من الطاقة للعاصمة بغداد.
***********************************************
 
إجراءات مسبقة لمواجهة فيضان الشتاء المقبل
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الموارد المائية أمس السبت، اتخاذها اجراءات عدة لمواجهة آثار الفيضان المتوقع خلال الموسم الشتوي المقبل. وقال وزير الموارد المائية مهند السعدي في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، إن "الوزارة اتخذت اجراءات عدة لمواجهة آثار الفيضان المتوقع خلال الموسم الشتوي المقبل ، تحسبا لسقوط كميات كبيرة من الامطار، ودراسة المقترحات لمعالجة استيعاب المناسيب العالية من مياه الامطار وصيانة النواظم والسدات الترابية". واشار إلى انه "تم توجيه مديريات الموارد المائية في المحافظات كافة للقيام باستطلاع السدات ومن?آت الري واعداد الكشوفات الخاصة بصيانة هذه السدات والمنشآت"، منوها الى انه" تم تشكيل لجان خاصة لغرض ارسال الكشوفات والمصادقة عليها". واوضح انه" تمت المصادقة على (105) كشوف عمل بكلفة تجاوزت (11) مليار دينار اضافة الى المباشرة الفعلية لـ(72) عملا، واتخاذ الاجراءات الكفيلة لاستقبال وتمرير الموجات الفيضانية وازالة التجاوزات الحاصلة على سدات الانهر وتسليك طرق الخدمة".
 
***********************************
 
جهود الوزارات المعنية أضعف من أن تكشفها
تضاربت الأنباء بشأن تلوث مياه الفرات القادمة من سوريا
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشف مصدر مطلع، عن قيام تركيا بمد أنابيب تحوي في داخلها مياه صرف صحي وبقايا المعامل والمصانع على أحدى جداول مياه الأنهر التي تصب بنهر الفرات الداخل إلى العراق لتفريغ مياه في النهر.
وينبع نهر الفرات من جبال طوروس في تركيا ويدخل بعد ذلك  في الأراضي السورية عند مدينة جرابلس، وفي سوريا ينضم إليه نهر البليخ ثم نهر الخابور ثم يمر في محافظة الرقة ويتجه بعدها إلى محافظة دير الزور، ويخرج منها عند مدينة البوكمال وهاتان المدينتان تسيطر عليهما حالياً "جبهة النصرة" التي تقاتل نظام بشار الأسد منذ عامين تقريبا، ثم يدخل النهر العراق من جهة محافظة الموصل.
وأفاد المصدر الذي رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان "هناك جدول مياه يقع بين حدود تركيا والعراق وسوريا وهذا الجدول يصب مياهه في جدول آخر يصب في نهر الفرات الداخل للعراق وقامت تركيا مؤخرا بمدد أنابيب مياه الصرف الصحي على هذا الجدول".
واوضح ان "النهرين دجلة والفرات يدخلان الى العراق من شمال سوريا و"جبهة النصرة" هي المسيطرة اليوم على شمال سوريا، وهناك مخاوف من احتمال رمي الجبهة مواد كيمياوية في النهرين".
ولفت الى ان "وزارة البلديات والصحة والبيئة شكلت فريقا لمراقبة المياه الداخلة من سوريا، وكل ما قامت به هي قضايا شكلية متمثلة بزيارة ميدانية للحدود ولم تقم بنصب اجهزة حساسة لكشف الملوثات".
وفي المقابل، أكد مصدر في بيئة محافظة الانبار ارتفاع نسبة التلوث في نهر الفرات بسبب المياه القادمة من تركيا المصحوبة بطحالب ومواد ضارة، حسب قوله.
وقال المصدر في تصريح قبل ايام لوسائل الاعلام، ان "دائرة بيئة المحافظة شكلت لجنة مختصة لفحص المياه في نهر الفرات وتبين لها ان نسبة التلوث وصلت الى درجة مخيفة".
وأضاف ان " المعامل الصناعية والدوائر الحكومية من العوامل الأخرى التي سببت تلوث مياه الفرات كونها ترمي مياه مجاري الصرف الصحي في النهر ما أدى إلى هذا التلوث الكبير في مياه نهر الفرات".
وشكك أمير علي حسون المتحدث باسم وزارة البيئة، في صحة الاخبار التي وردت عن دائرة بيئة الانبار، مشيرا الى ان الوزارة ستتخذ الإجراءات اللازمة على خلفية تلك الاخبار.
وأوضح حسون في تصريح لـ"طريق الشعب" يوم أمس، ان "وزارة البيئة تتعمد في بعض الأحيان بوجود التلوث حتى  تحذر الجهة الملوثة وتحذر الناس من التلوث وهي لا تتحفظ ابداً اذا وجدت مكانا به تلوث، لربما هناك وزارات اخرى تتحفظ على المعلومة ولكن البيئة عكس ذلك تكشف دائما في الإعلام عن امكان التلوث وتطالب بمحاسبة الجهة الملوثة وتضعها أمام الرأي العام".
وبدوره، أكد المتحدث الإعلامي باسم وزارة الموارد المائية، علي هاشم كاظم، انه سمع من وسائل الاعلام عن وجود تلوثات في مياه الفرات.  
ولفت كاظم في تصريح أمس لـ"طريق الشعب"، انه "حدثت ضجة إعلامية في هذا الموضوع، واتصلنا بجميع مصادرنا ودوائرنا المختصة للاستفسار عن حقائق هذا الموضوع، ولم نكتف بالمعلومات التي قدمتها دوائرنا حيث قمنا بمراقبة مياه النهر لحظة دخوله من الحدود السورية".
ويوضح المتحدث باسم الموارد المائية ان "هناك رؤية تحدث قبل ايام انه على خلفية وقوع تفجير مؤخراً في سوريا لوث هذا التفجير مياه الفرات الداخلة للعراق، ولكن نحن ضمن حدودنا لغاية الان لم نجد شيئا ونتمنى من اي جهة ان تخبرنا عن مكان التلوث".
 
*********************************************
 
 كل أحد ...
ميثاق الشرف
ماذا تبقى منه؟
 
ينطبق ما كان يقوله «بسمارك» منظر فكرة توحيد الامم بالقوة ومستشار الرايخ الالماني الثاني العام 1871 على اعلان، وانهيار، مبادرة ميثاق الشرف والسلم الاهلي لنائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، إذ ان عشرة ايام كانت كافية لرصد غياب النيات الجدية لترجمة الافكار الطيبة للمبادرة بصدد تجاوز الاحتقان الطائفي وتصفية القلوب الى ممارسات على الارض، على الرغم من ان الكلمات التي القيت في حفل التوقيع على المشروع في التاسع عشر من الشهر الجاري لم تخرج عن الترحيب بالمبادرة والموافقة عليها.    كان السياسي الالماني يقول «إذا قال ش?ص ما أنه موافق مبدئياً على أمر ما فهذا يعني أنه لا ينوي تطبيقه البتّة» ويبدو ان المبادرة ما كانت لترغب ان تنال اكثر من الموافقة المبدأية، سقفا لها، ذلك لأنها خلت من حشوة الالتزامات التي ينبغي ان ينفذها المعنيون حال التوقيع عليها، وربما خلوها من تلك الالتزامات، كان وراء حماسة كابينة رئيس الوزراء لها في وقت كان المشهد يسجل تصدعا متسارعا لدفاعات هذه الكابينة بمواجهة المعارضات والتحديات الامنية وازمات الشراكة في اطار الاكثرية البرلمانية. واذا ما تمعنا في ما حدث في الايام العشرة التالية للتوقيع على الوثيقة، سنج? ان بؤرة أزمة الحكومة المتمثلة في التنافر العميق داخل «التحالف الوطني» لم تتزحزح عن مكانها ولا خطوة واحدة نحو التهدئة أو تطييب الخواطر في الاقل، بل ان عناصر توتر اضافية دخلت على هذه البؤرة من مسارات صراع متفاقمة في مجالس المحافظات، والافرازات الاقليمية، هذا عدا المعركة التي فتحها رئيس مجلس النواب على رئيس الوزراء من جبهة اعتصامات الانبار، وما قيل عن اصطفاف جديد يجري البحث فيه لجهة عزل صاحب سلطة القرار السياسي. والنتيجة انه باستثناء ممثلي الكرد، فإن غالبية الموقعين، وضعوا الوثيقة وراء ظهرهم، وتحرروا منها، ب?لعودة الى خنادقهم، وليس من باب التجني القول بأن الغالبية الساحقة من الرأي العام العراقي كان ينظر الى المبادرة وفعالية التوقيع على ميثاقها بمثابة مضيعة للوقت، وثمة القليل من المتابعين مَن افترض أن مشهد اللقاء المتلفز مسبوق بحسن النيات، او أنهم تمنوا ذلك. والآن، من السذاجة المفرطة الاعتقاد بأن وثيقة الشرف بقيت مرجعية سياسية قد تساعد (يوما ما) في الامساك بمسارات الصراع الداخلي ومعافاة البيئة السياسية، او حتى الى وازع اخلاقي يحض، في الاقل، على احترام التواقيع التي لم يجف حبرها بعد او للاشفاق اللفظي على البلد و?لايينه المكتوية بنار الازمات المعيشية والامنية وتضاعيفها.  اما الازمة السياسية الخانقة فقد اختفت بعيدا عن ديباجات ميثاق الشرف والسلم الاهلي، لانها تستمد حشوتها من مصنوعات المحاصصة التي لم تدخل في عداد المذمات الواردة في الميثاق.. انها الابنة الشرعية للانانيات الفئوية التي اسقطت حلم التغيير نحو الافضل بالضربة القاضية.. لا بالنقط.
***** 
" قرأت ذات مرة أن أكثر الذين يتخذون المواقف الجريئة، هم اقل الناس حديثا عن الجرأة."
 عبد الرحمن منيف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر هذا العمود بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
عبد المنعم الاعسم
******************************************
التجارة تتذرع: السبب قلة التخصيصات !
البرلمان يؤشر "رداءة" طحين الحصة
بغداد – وكالات:
اشرت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أمس، "رداءة" في مادة الطحين الموزعة ضمن مفردات الحصة التموينية، مؤكدة ان وزارة التجارة تعزو ذلك الى عدم استعمال اصناف القمح الاجنبية؛ "لقلة" التخصيصات المالية المطلوبة لاستيرادها بعد زيادة اسعار شراء القمح المحلي من قبل مجلس النواب. وكان رئيس مجلس ناحية الوجيهية في ديالى قد كشف مؤخرا عن وجود مواد ضارة وغير صحية في مادة الطحين الموزعة للأهالي ضمن مفردات البطاقة التموينية، فيما اشار الى ان مواد غريبة وجدت في طحين الحصة اثارت مخاوف السكان؛ ما يتطلب تدخل الجهات المسؤولة ل?أمين الغذاء الصحي للمواطنين. وقالت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ناهدة الدايني لوكالة "شفق نيوز": "تلقينا شكاوى كثيرة من مسؤولي وسكان ديالى من رداءة مادة الطحين التي توزع ضمن الحصة التموينية و جرت مناقشة الموضوع مع لجنة الاقتصاد البرلمانية ووزارة التجارة". وبيّنت ان "وزارة التجارة اكدت عدم  قدرتها على شراء واستيراد اصناف جيدة من القمح الاجنبي  وخلطه مع القمح المحلي لصناعة الطحين الملائم لحاجة المواطنين". واوضحت، ان "وزارة التجارة غير قادرة على استيراد الحبوب  بعد قرار مجلس النواب رفع اسعار القمح ال?حلي"، منوهة ان " وزارة التجارة اعتذرت عن تقديم حلول لمشكلات رداءة الطحين في الظرف الحالي لعدم وجود التخصيصات المالية المطلوبة لاستيراد اصناف جيدة من القمح  وانها حولت مبالغ الاستيراد لشراء القمح المحلي".
و تابعت الدايني، ان " في ديالى  11 مطحنة  اهلية وواحدة حكومية ولا تتحمل المطاحن مسؤولية رداءة الطحين لعدم دعمها ورفدها باصناف القمح الاجنبي  المعتمدة في الاعوام السابقة". ويستورد العراق القمح من المناشئ الروسية والكندية والرومانية اضافة الى المحلية، ويجري خلطها بنسبة،30% حنطة روسية و30% حنطة كندية و40% حنطة عراقية محلية. ووصف نواب عن ديالى الطحين الذي توزعه التجارة لمحافظة ديالى بانه لا يصلح "كعلف حيواني" وطالبوها بتحسينه وتأمين مفردات تموينية لسكان ديالى  بمواصفات جيدة ومن مناشئ عالمية معتمدة. وتعتمد غالب?ة العراقيين على البطاقة التموينية في حياتهم اليومية. ويعد الطحين مادة رئيسة في سلة غذاء العائلة العراقية، إلاّ أن رداءة الطحين الذي يوزع ضمن مفردات البطاقة التموينية على مدى الاشهر القليلة الماضية خلّف تبعات سلبية وارتفاع اسعار الطحين المستورد في الاسواق المحلية بنسبة 40%. 
 
*****************************************************
مطالبات بمقاضاة شركة تركية متلكئة بدفع أجور 600 عامل في ديالى
بعقوبة – وكالات:
طالب مسؤولون ومواطنون في محافظة ديالى الجمعة الماضية بمقاضاة شركة "اكمر جان" التركية المختصة بعمليات التنظيف بتهم النصب والاحتيال واخلالها ببنود عقود العمل وتلكؤها في دفع اجور 600 عامل في المحافظة تعاقدت معهم. وتعاقدت محافظة ديالى مع شركة "أكمرجان" التركية في آب من عام 2011 لتنظيف وتجميل مدينة بعقوبة تنفيذا لعقد قيمتة 12 مليار دينار عراقي ولمدة ثلاث سنوات.  وينص العقد على تجميل وزراعة المساحات الخضراء في الجزرات والوسطية والساحات العامة في داخل قضاء بعقوبة ووضع الشركة تحت الاختبار التجريبي لمدة 4 اشهر قبل ?برام العقد بشكل نهائي وتعتمد في عملها على الايدي العاملة والآليات التابعة لمديرية بلديات ديالى. وقال عضو مجلس المحافظة مثنى التميمي لوكالة "شفق نيوز" ان إخلال الشركة ببنود العقد وعدم تنفيذها لالتزاماتها تجاه المحافظة والعاملين دفع بأعضاء المجلس للمطالبة بمراجعة العقد المبرم معها. وذكر التميمي ان الشركة التركية لم تقدم أي انجاز او مشروع  ملموس لمدينة بعقوبة رغم أن كل الادوات وكل العمال من داخل المحافظة، مشيرا الى وجود عمليات فساد ونصب واحتيال تتجاوز قيمتها خمسة مليارات مضافا لها الاضرار التي لحقت بالمحافظة ?ن الناحية الخدمية. واضاف أن بنود التعاقد مع الشركة التركية تنص على  تشجير ساحات وانارة لكن ذلك لم يتحقق اضافة الى الاضرار التي لحقت بـ600 عامل تعاقدت معهم الشركة ولم يتسلموا مستحقاتهم المالية. من جهته، وصف عضو مجلس ديالى عصام شاكر التعاقد مع شركة التنظيف التركية اكمر جان بـ"الخدعة" من قبل المحافظ السابق عبد الناصر المهداوي.
وطالب مجلس المحافظة بمراجعة بنود العقد وتشخيص اسباب الفساد الواضح ومساءلة المتعاقدين مع الشركة عن استخدام الشركة ادوات وآليات المحافظة الى جانب الاستعانة بالعمال العراقيين. وقال متسائلا: "ما هو جديد الشركة وماذا قدمت لمدينة بعقوبة؟". وقال قيس وهيب وهو مسؤول تنظيف تعاقدت معه الشركة التركية إنه على الرغم من انتهاء فترة التعاقد منذ اكثر من عام الا ان الشركة لم تسدد مستحقات عمال التنظيف الذين طرقوا كل الابواب دون ان يحصلوا على حقوقهم عن الأشهر الاربعة الاخيرة من فترة العقد الذي مدته ستة اشهر. وتابع أن "ادارة ا?محافظة اكدت وجود تأمينات مالية  للشركة ما زالت محجوزة لن تسلم لها ما لم تسدد اجور العمال كاملة ولكننا لم نلمس أي بوادر للأمل منذ ذلك الوقت". بدوره، اوضح معاون محافظ ديالى لشؤون الخدمات والبلديات باسم السامرائي ان ادارة المحافظة اتخذت اجراءات قانونية امنت بموجبها حقوقها المالية واستقطعتها من الشركة التركية لحين إيفائها بالتزاماتها وبنود العقد. واكد السامرائي ان المحافظة فرضت غرامات مالية على الشركة التركية واستقطعت اموالها لتلكؤها في انجاز مهامها في مجال التنظيف والتشجير وفقا  للتقاريرالرسمية المقدمة من دائ?ة المهندس المقيم في بعقوبة. وبين السامرائي ان العقد مع شركة اكمر جان يتضمن بنودا وفقرات تم تنفيذ قسم منها، مشيرا الى ان الشركة غمطت رواتب 600 عامل لمدة شهرين ولم تسددها حتى الان. ودعا السامرائي العمال المتعاقدين الى مقاضاة الشركة التركية لاستحصال مستحقاتهم المالية، مؤكدا ان المحافظة تدعم وتساند مطالب العمال للحصول على حقوقهم.
 
*******************************
 
تقرير...
القطاع الصحي تراجع الى الوراء
رياض عبيد سعودي
ابتداءً لابد من القول ان المستشفيات الحكومية لا تزال بعيدة كل البعد عن التخطيط العلمي والإداري، أي انعدام هيكلية علمية وإدارية واضحة، فالعمل فيها لا يعدو ان يكون ردود فعل لحالات طارئة.
فتكديس الأدوية وحشر الأطباء وبينهم اختصاصات مهمة في بعض المستشفيات في حين لا تجد طبيباً استشاريا في اختصاص معين في مستشفى او حتى على مساحة محافظة بأكملها، أمر عبثي.
اوهذا سببه الروتين الحكومي والسياقات غير العلمية التي تتبع في إخضاع هذا النشاط الى التخطيط المثالي. واذا راجعنا بعض المؤشرات عن الواقع الصحي فإننا أمام أرقام مذهلة. مثلاً عندما أضيف من الأَسرة خلال سنوات ما بعد التغيير في النظام السياسي ما لا تزيد على 5 خمسة آلاف سرير في عموم محافظات العراق وان محافظة بغداد لوحدها فيها 700 سرير موزع على 37 مستشفى والحاجة تقدر بحدود 21 ألف سرير. أما الموجود من المراكز الصحية فيها فهو 350 مركزاً صحياً موزعة على مناطق بغداد والحاجة تقدر بخمسمئة مركز الصحي.
ان هذا الواقع أدى إلى حدوث زخم واكتظاظ المراجعين على المستشفيات الحكومية، لا سيما انه ليس هناك بناء مستشفيات جديدة رغم تضاعف عدد السكان خلال فترة الخمس عشرة سنة الماضية. فالمريض مهما كانت درجة خطورة مرضه يتنقل دون جدوى بين المستشفيات ليجد له سريراً يستقبله. ناهيك عن اكتضاظ ردهات الطوارئ التي تستقبل الحالات الطارئة التي لا يمكن الانتظار معها لحين خلو احد الأسرة. ولعل من بين أهم العناصر التي لها أهمية كبيرة في تحسين الخدمات الصحية والذي لا يقل أهمية عن دور الطبيب او المؤسسة الصحية هو دور الكوادر الوسطية وهي ?الكادر التمريضي والخدمي لأنها على صلة مباشرة بالمريض حيث يبذل هذا الكادر جهداً كبيراً للعناية بالمريض فالطبيب يأتي مرة يشخص ويكتب العلاج ويبقى على الممرض بذل الجهد للاهتمام بالمريض وتنفيذ ما يقرره الطبيب.
ورغم أهمية هذا الكادر فإنه يلاحظ النقص الحاد في اعداد هذه الكوادر وضعف الحوافز المادية المطلوبة بالإضافة الى تراجع برامج التطوير والدورات التدريبية.
ان غياب الأطباء الاختصاص والأطباء العموم رغم الحاجة اليهم بسبب ضعف الرواتب والتهديدات الأمنية التي يتعرض لها الأطباء من جهة أخرى، حيث تشير المعلومات الى ان هناك 69 بالمئة من الكفاءات الطبية أي بواقع 28000 طبيب من مختلف الاختصاصات ترك العمل وغادر الى خارج العراق، رجع منهم الى العراق 400 طبيب فقط وللأسف الشديد ان هذه القضية لم تستأثر بالاهتمام المناسب من قبل الحكومة ووزارة الصحة بشكل خاص، ثم ان الطبيب وخاصة الاستشاري والكوادر الوسطية هي ليست كالموظف البسيط الذي لا يؤثر غيابه على استمراره للعمل، يضاف الى كل ذ?ك مشاكل استيراد وتوزيع الأدوية والمستلزمات الطبية والتي تمثل أحد المصاعب التي تعاني منها وزارة الصحة حيث تبدأ المشكلة من تقدير الحاجة حتى في الأدوية التي لا تتم بطرق علمية، حيث انها تعتمد على اجتهادات أشخاص موجودين في المؤسسات الصحية وعند نقلهم الى أماكن أخرى فإن الموظف البديل لا يعترف بالتقديرات المعتمدة قبله فيعمد الى وضع تقديرات قد تكون غير متناسبة مع الحاجة الفعلية بدرجة معقولة مما ينشأ عنه النقص الحاد في بعض أصناف الأدوية او تراكم كميات من أصناف أخرى وتعرضها الى انتهاء فترة الصلاحية. وعلى نحو عام فإن ?قص الأدوية سببه الفساد في مختلف مراحل الاستيراد والخزن، حيث يتم اختيار الأصناف على أساس العلاقات مع المكاتب العلمية التي تؤدي دوراً كبيراً في إشاعة الفساد. حيث تقوم هذه المكاتب بدفع عمولات ورشاوى كبيرة للحصول على عقود توريد المواد الطبية. وهذه المكاتب هي التي تضع الأسعار والمواصفات دون أي منافسة، كما ان بعض هذه المكاتب تمثل شركات عديدة في وقت واحد. ان القطاع الصحي رغم أهميته الكبيرة وما يحظى به من اهتمام حكومي إلا انه يتعرض الى أخطر عمليات الفساد المالي حيث أعلن في تقرير اكتشاف فساد مالي في وزارة الصحة بلغ? قيمته 445 مليون دولار تتعلق بعقود الأدوية والأجهزة الطبية وعن حرق مخازن إستراتيجية في أحياء بغداد بلغت محتوياتها 100 مليون دولار. وتبدأ عمليات الفساد من اللجنة الفنية التي تضع المواصفات وبحسب الشركة التي تدفع عمولة أكبر إضافة الى حالات الفساد في موضوع الإحالة مروراً بوصول البضاعة والإخراج الكمركي واستلامها في المخازن التي تعاني هي الأخرى من انعدام الخدمات وشروط الخزن الصحيح. خلاصة القول إن القطاع الصحي يعيش حالة من التدهور من خلال الفوضى وانعدام التخطيط على صعيد الطاقة الاستيعابية للمرضى او عدد الأطباء وا?اختصاصيين بشكل خاص. ونقص الكوادر الوسطية وضعف عمليات تأهيلهم الى جانب نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، أمر يؤدي إلى المعاناة المأساوية التي يعيشها المواطن العراقي الآن، وان التدمير للبنى التحتية والمرافق الصحية كان متعمداً من قبل الإدارة الأمريكية التي أهملت تأهيل هذا القطاع منذ دخولها العراق وحتى الخروج منه. المهم ان هذه الأزمة بدأت منذ أكثر من عشر سنوات أثناء حرب الخليج وما بعدها من عقوبات اقتصادية خانقة على العراق وخاصة على الأدوية والمستلزمات الطبية، وأن اضعف الضحايا لهذا الدمار هم الأطفال لا سيما أولئك?الذين هم تحت سن الخامسة حيث تشير الأرقام المتوفرة الى أن مستوى وفيات الاطفال يترب من مستواه في دول جنوب الصحراء بافريقيا حيث أشارت اليونسيف الى ان عدد وفيات الأطفال في تزايد حيث يتوفى يومياً 125 طفلا بين كل 1000 مولود.

ص 4
 
الشرطة الإسرائيلية تشتبك مع الفلسطينيين

القدس – وكالات:
اشتبكت الشرطة الإسرائيلية مع محتجين فلسطينيين في المدينة القديمة بالقدس وفي قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة يوم أمس الأول الأمر الذي يعكس التوتر المتنامي بسبب تزايد الزيارات اليهودية إلى المسجد الأقصى. ودعا نشطاء فلسطينيون وجماعات شبابية إلى انتفاضة عامة ردا على دخول جماعات يهودية إلى المسجد تحت حراسة الشرطة. واستخدمت الشرطة قنابل الصوت لتفريق حشود صغيرة من الشبان خارج الجدران التاريخية للقدس ونظم العشرات مسيرة باتجاه معبر بين إسرائيل وقطاع غزة قبل أن يجبرهم وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع على التراجع. واشتعلت الاحتجاجات أيضا في الضفة الغربية المحتلة عند نقطة تفتيش تديرها إسرائيل خارج مدينة نابلس في شمال الضفة وفي مدينة الخليل المضطربة حيث قتل قناص فلسطيني جنديا إسرائيليا يوم الأحد. وقال شهود عيان إن عدة أشخاص لحقت بهم إصابات طفيفة في الاشتباكات وقالت الشرطة إنها اعتقلت 12 فلسطينيا في القدس لإلقائهم الحجارة على قوات الأمن.
 

*******
إسلاميو تونس يوافقون على خطة اتحاد الشغل
 
وكالات – طريق الشعب:
وافقت حركة النهضة الإسلامية التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس يوم السبت على خطة للاستقالة بعد مفاوضات مع المعارضة العلمانية قد تبدأ مطلع الأسبوع الحالي للاتفاق حول حكومة جديدة وهي خطوة قد تسرع الانتقال الديمقراطي المتعثر في مهد انتفاضات الربيع العربي. والمفاوضات المباشرة بين الائتلاف الحاكم والمعارضة العلمانية قد تنهي أسوأ أزمة سياسية في البلاد التي تكافح للحفاظ على الديمقراطية الوليدة بعد أن أطلقت شرارة الانتفاضات في العالم العربي قبل عامين ونصف العام حين أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي. وقال لطفي زيتون وهو مسؤول كبير بحركة النهضة الإسلامية لـ"رويترز" إنه "بعد لقاء رئيس الحركة الشيخ راشد الغنوشي رئيس النهضة قبلت الحركة خطة اتحاد الشغل دون تحفظ سعيا لإخراج البلاد من أزمتها السياسية والاقتصادية".
وتنص مبادرة اتحاد الشغل الذي يقود جهودا للوساطة على بدء مفاوضات مع المعارضة تنتهي خلال ثلاثة اسابيع باستقالة الحكومة والاتفاق على موعد لإنهاء الدستور والانتخابات المقبلة.
 
 
******
"الربيع العربي" يعرّج على السودان
الانتفاضة تتسع.. وضحايا في صفوف المحتجين
الخرطوم – وكالات:
اتهمت منظمات حقوقية قوات الأمن السودانية بإطلاق النار عمدا على المحتجين، ما أدى الى مقتل أكثر من خمسين شخصا منذ بدء الاحتجاجات قبل خمسة أيام.لكن مسؤولين أمنيين في السودان، يحاولون إبعاد التهمة عنهم.
قالوا إن أربعة متظاهرين قتلوا أمس الأول برصاص مسلحين مجهولين خلال المسيرات التي خرجت في العاصمة الخرطوم احتجاجا على قرار الحكومة رفع الدعم عن المحروقات و "قمع" المتظاهرين.
في هذه الأثناء، نقلت وكالة بي بي سي عن شهود عيان أن الشرطة السودانية فرقت مسيرة احتجاجية بعد تشييع أحد قتلى الاحتجاجات في مقابر بري بالخرطوم.
وقال شهود العيان إن "المئات من الأشخاص الذين شاركوا في تشييع الجثمان خرجوا في مسيرات تندد بلجوء القوات الأمنية إلى إطلاق الرصاص لقمع المحتجين".
وأضافوا أن " المسيرة سارت لمسافات طويلة في شارع الستين وهو من أطول الشوارع في الخرطوم قبل أن تتدخل قوات الشرطة لتفريقهم باستخدام الغاز المسيل للدموع".
وأفادت تقارير أن قوات الأمن خففت من انتشارها الكثيف في شوارع مدن العاصمة السودانية وأحيائها بعد أن كانت قد تحولت إلى ما يشبه الثكنة العسكرية خلال الأيام الماضية.
وكانت السلطات السودانية أعلنت اعتقال نحو 600 شخص خلال الاحتجاجات الأخيرة وقالت إنها ستقدمهم للمحاكمة الأسبوع المقبل بتهم تتعلق بإثارة الشغب وإتلاف الممتلكات العامة.
وشهد يوم أمس تطورا جديدا بمشاركة قادة قوى المعارضة وهم يهتفون ويطالبون بإسقاط النظام ومن بينهم رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، بينما حمل المتظاهرون لافتات تطالب برحيل النظام، ولم تحدث حسب رصد الصحيفة أي أعمال تخريبية من المتظاهرين الذين اختفى من حناجرهم هتاف "لا للغلاء" وتحولت كل هتافاتهم إلى هتافات تطالب بإسقاط النظام من قبيل "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"ارحل ارحل"، وهتافات للتعبير عن سلمية تظاهرهم بترديد "سلمية.. سلمية".
واندلعت شرارة الاحتجاجات في السودان عقب إعلان الحكومة رفع أسعار الوقود إثر تعليق الدعم الذي كانت تقدمه، في سياق ما تقول إنه إصلاحات اقتصادية.
واعتقد الرئيس السوداني عمر حسن البشير أنه أفلت من لهيب "الربيع العربي" الذي أحرق محمد البو عزيزي في تونس، لكنه أحرق أيضا عددا من الحكام المستبدين في المنطقة.
وصمد البشير في السابق، أمام عدة موجات من الاحتجاجات التي تمكن بالقوة من إخمادها وقمعها، لكنه يواجه حاليا أعنف اضطرابات عرفها السودان في العامين الماضيين أدت إلى مقتل العشرات واعتقال المئات، والتضييق على الصحافة.
وفي السابق، سحق الرئيس السوداني عددا من محاولات التمرد المسلح، والتفّ على سنوات من العقوبات التجارية المفروضة من الولايات المتحدة وأمر اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية. وللسودان تاريخ حافل بالثورات، لكن الاحتجاجات الأخيرة التي أشعلتها المطالب الاقتصادية قد تكون مشابهة لما جرى في الدول العربية الأخرى التي مرّ عليها الربيع العربي مثل تونس ومصر واليمن وسوريا وليبيا، والتي انتهت بتغيير نظام الحكم بطرق تتراوح ما بين السلمية والدموية.
 
 
 
********
سلة الاخبار...

الصين: الشرطة تنقذ 92 طفلا
 
وكالات:
ذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية يوم أمس السبت أن الشرطة أنقذت 92 طفلا وامرأتين خطفتهم عصابة لبيعهم واعتقلت 301 مشتبها بهم في واحدة من اكبر الضبطيات من نوعها منذ سنوات. وقال التلفزيون المركزي الصيني ووكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الشرطة داهمت في وقت واحد أوكارا في 11 إقليما في الآونة الأخيرة بعد تحريات استمرت ستة أشهر. ولم تذكر وسائل الإعلام موعد إنقاذ الأطفال على وجه الدقة.
 
 
 
غرق عبارة مهاجرين
 
وكالات:
قالت الشرطة الإندونيسية إن قاربا يقل مهاجرين إلى استراليا غرق قبالة ساحل اندونيسيا يوم أمس الأول ما أسفر عن مقتل 21 شخصا على الأقل. وقال ديدي كوسوما باكتي قائد الشرطة في سيانجور في جاوة الغربية لوكالة رويترز بالتليفون يوم السبت إن "كل الركاب كانوا من الشرق الأوسط. كان هناك أشخاص من لبنان واليمن. القارب كان متجها الى استراليا. وكانت وجهتهم التالية جزيرة كريسماس". وقال باكتي انه تم إنقاذ 28 شخصا. وذكرت بعض وسائل الإعلام الاندونيسية أن 79 شخصا ربما يكونون غرقوا في الحادث على الرغم من عدم صدور تأكيد رسمي لعدد القتلى.
 
 
اتهام صبي أمريكي بالقتل
 
وكالات:
قالت السلطات في ولاية كانساس الأمريكية إن صبيا عمره 14 عاما اتهم بقتل أمه وشقيقته الصغرى بتعمد إضرام النار في منزل العائلة في هتشينسون. وقالت كيت شرويدر ممثلة الادعاء في مقاطعة رينو إن سام فوناتشين يواجه تهمتي قتل من الدرجة الأولى وتهمة إشعال النار عمدا في حادث مقتل أمه وشقيقته. ووجهت له أيضا تهمة محاولة قتل أبيه ستيفن فوناتشين الذي نجا من الحريق. وقال مسؤولون إن الأم كارلا فوناتشين (47 عاما) والأخت اودري (11 عاما) توفيتا في مستشفيين بالمنطقة بعد أن أخرجهما رجال الإطفاء من غرفة نوم بالطابق الثاني في منزلهما في ساعة مبكرة من صباح الخميس الماضي.
 
 
زلزال جديد يضرب باكستان
 
وكالات:
ضرب زلزال بلغت شدته 6.8 درجة على مقياس ريختر الجنوب الغربي من باكستان في المنطقة ذاتها التي شهدت زلزالا قويا الثلاثاء الماضي، وأدى الى مقتل ما لا يقل عن 400 شخص. وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال الجديد ضرب منطقة تبعد بنحو 250 كيلومترا عن شمالي مدينة كراتشي. وشعر سكان مدينة كويتا الواقعة قرب الحدود الأفغانية وسكان مدينة كراتشي بالزلزال. وقال رئيس هيئة الأرصاد الجوية الباكستانية، عارف محمود، للتلفزيون الباكستاني إن زلزال الأحد هو أحد الهزات الارتدادية عقب زلزال الأسبوع الحالي كما يمكن أن تحدث هزات ارتدادية أخرى على مدى الأسابيع المقبلة.
 
*******
مجلس الأمن يوافق على قرار تفكيك "كيمياوي" سوريا

جيف – وكالات:
وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع قرار يلزم الحكومة السورية بتفكيك ترسانتها من الأسلحة الكيمياوية.
كما ينص القرار على أن تسمح دمشق لفريق المفتشين الدوليين عن الأسلحة الكيمياوية بدخول سوريا من دون أي قيود.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إن قرار مجلس الأمن يعد أول خبر يبعث الأمل بخصوص سوريا منذ زمن طويل.
ودعا بان الحكومة السورية إلى تنفيذ القرار دون أي تأخير.
من جانبه، قال السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار جعفري إن بلاده ملتزمة بهذا القرار.
ويعتبر هذا أول قرار ملزم من الناحية القانونية يصدره مجلس الأمن بشأن سوريا منذ بدء الصراع فيها قبل أكثر من 30 شهرا.
وكانت روسيا والصين قد أعاقتا استصدار ثلاثة قرارات سابقة دعمها الغرب عبر مجلس الأمن الدولي ضد الرئيس السوري بشار الأسد.
وصوت المجلس على مشروع القرار أمس الأول بعد موافقة منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية على خطة للتخلص من ترسانة دمشق الكيمياوية بحلول منتصف 2014.
ويأمل خبراء دوليون في الأسلحة الكيمياوية بدء العمل داخل سوريا الأسبوع المقبل.
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الأمم المتحدة أكدت أن "الدبلوماسية يمكنها سلميا نزع فتيل أسوأ أسلحة الحرب". كما أثنى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف على هذه الخطوة.
وأكد لافروف أن نجاح الجهود الدولية لا يعد "مسؤولية دمشق وحدها"، بل يجب على المعارضة السورية أن تتعاون.
وحذر كيري الحكومة السورية من أن عدم الالتزام بالقرار ستكون له "تداعيات".
لكن وزير الخارجية الروسي أوضح أن أي إجراء عقابي سيتطلب قرارا ثانيا لمجلس الأمن.
ويدين قرار مجلس الأمن استخدام الأسلحة الكيمياوية في سوريا، لكن لا يلقي باللائمة على طرف بعينه.
وكانت موسكو قد اقترحت تفكيك الترسانة السورية من هذه الأسلحة عقب تهديد واشنطن بالقيام بإجراء عسكري ضد دمشق.
 
******
رئيس وزراء إيطاليا يحاول إنقاذ حكومته من الانهيار

روما –وكالات: 
أشار مسؤول ايطالي الى أن رئيس الوزراء انريكو ليتا سيدعو البرلمان للاقتراع على الثقة في حكومته بعد أن أدت مواجهة مع شركائه في ائتلافه الهش الى إحباط اتخاذ إجراءات إضافية بالميزانية يوم الجمعة ودفعت حكومته الى حافة الانهيار.
وعاد ليتا من زيارة لنيويورك ليواجه خطر انهيار حكومته بسبب تهديد نواب يمين الوسط بالانسحاب بسبب معركة رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني ضد إدانته بالتهرب الضريبي.
وكان هؤلاء النواب قد هددوا يوم الأربعاء الماضي بالاستقالة الجماعية إذا وافقت لجنة بمجلس الشيوخ من المقرر أن تجتمع في الرابع من أكتوبر تشرين الأول على بدء إجراءات لطرد برلسكوني من البرلمان.
وقال ليتا في بيان بعد اجتماع لمجلس الوزراء الجمعة "إن عمل الحكومة بكفاءة لا يتمشى مع الاستقالة الجماعية لمجموعة برلمانية كان من الضروري أن تساند الحكومة".
وقال جرازيانو ديلريو وزير الشؤون الإقليمية الايطالي إن ليتا سيتوجه للبرلمان خلال الأيام القليلة المقبلة في محاولة للحصول على دعم من اجل الاستمرار. وبعد توتر متصاعد على مدى يومين التقى ليتا مع وزراء في محاولة أخيرة لضمان موافقتهم على اتخاذ إجراءات ضرورية بالميزانية لجعل العجز في الميزانية الايطالية يتمشى مع الحدود التي وضعها الاتحاد الأوروبي.
 
 
***********
 
 
تقرير..
ترسانة العالم النووية 150 ألف ضعف لقنبلة هيروشيما
معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام: تسع دول تمتلك 17265 رأسا نوويا!

متابعة: طريق الشعب
على الرغم  من أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا في المعاهدة، التي ستخلف معاهدة ستارت، للحد من الأسلحة الإستراتيجية والهجومية، الى 8500 و 7700 رأس على التوالي.
ما زال البلدان يملكان حصة الأسد من هذه الأسلحة، وان ترسانة هذه الأسلحة ما تزال مستقرة  في فرنسا (300 )، بريطانيا ( 225 )، إسرائيل (80 )، وتملك الصين (250 ) رأسا نوويا، والباكستان (100 - 120)، الهند (90 -110 )، بزيادة قدرها 10 رؤوس نووية مقارنة بالعام الفائت. هذا ما تضمنه التقرير السنوي لمعهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام . وتمتلك كوريا الشمال ترسانة صغيرة من السلاح النووي بسيطة التكوين، مقارنة بالآخرين، ولكنها تعمل بشكل جيد. ويفترض المختصون أن 30 كليو غراما من البلوتنيوم تكفي لإنتاج 8 رؤوس نووية.
ويبلغ حجم الترسانة النووية في العالم 150 ألف ضعف للقنبلة النووية التي ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في السادس من آب عام 1945. ورغم مرور ما يقارب الربع قرن على انتهاء الحرب الباردة، هناك 4400 قنبلة نووية جاهزة للاستخدام، منها 2000 في حالة التأهب القصوى. وكما يقول خبير المعهد السويدي شانون كايل، هناك برامج تحديث، بعيدة المدى، للحفاظ على مكانة الأسلحة النووية، كرمز للسلطة. وتكلف هذه البرامج سنويا 100 مليار دولار أمريكي سنويا. وهذه الأموال يحتاجها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لمكافحة الفقر.  ويشدد جونثان غرانوف  رئيس "معهد الأمن العالمي"، ومقره في الولايات المتحدة، على تسريع الرقابة على الأسلحة، وخصوصا نزع السلاح، وان يتمتع ذلك بأهمية سياسية. وينتقد غرانوف بشدة  موسكو وواشنطن  لعدم رغبتهما في الالتحاق بالمطالبة المنطقية لغالبية دول العالم، والعمل من أجل إبرام معاهدة عالمية لحظر الأسلحة النووية، أو التوقيع على اتفاقات ملزمة  للحد منها في إطار الأمم المتحدة. وتحاول الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية حاليا، الانتقال إلى مفاوضات جدية بشأن مثل هذا الحظر العالمي على الأسلحة النووية في جميع أنحاء العالم، بعيدا عن أطنان الورق التي ينتجها بيروقراطيو الحكومات المعنية. وفي نهاية المطاف، كما يعتقد  شانون كايل، بامكان الجمعية العامة للأمم المتحدة "خفض قيمة الأسلحة النووية كعملة جيوسياسية، ونزع الشرعية عن مالكيها"،  حتى لو تطلب ذلك  "تدابير في إطار  عملية طويلة الأمد تفرض الكثير من الصبر والدبلوماسية المستمرة".
 
 
**********
ص5


لا تختلف كثيرا بين المركز والأحياء السكنية
النظافة في بغداد .. ليست بالمستوى المطلوب
لويس فؤاد العمار
تكاد تتحول أكوام النفايات في الشوارع الرئيسية والمساحات المتروكة من الأرض في الأحياء السكنية لمدينة بغداد إلى خاصية تميزها وسمة بارزة لها.
إذ لا تختلف كثيرا ظاهرة تجمع النفايات فوق الأرصفة العامة والشوارع الرئيسية في مركز العاصمة بغداد عن أحيائها السكنية برغم اعمال التنظيف التي تقوم بها أمانة بغداد والتي يرى مواطنون أنها ليست بالمستوى المطلوب الذي من الممكن أن يبرز جمالية المدينة ويحفظ سلامة مواطنيها من مخاطر القمامة والتلوث الذي تسببه المخلفات الأخرى من الأوساخ.
المواطن سعد الركابي يشير في حديثه لطريق الشعب إلى أن أمانة بغداد وبرغم تعاقدها مع شركات أجنبية  لتنظيف العاصمة بغداد إلا أنها لم تستطع إحداث تغيير ملموس على مستوى النظافة للشوارع الرئيسية والأزقة الفرعية في مركز العاصمة بغداد. مبينا أن حجم الأوساخ والنفايات المنتشرة في كل مكان من المدينة اكبر بكثير من جهود أمانة بغداد في هذا المجال.
ويبين المواطن شاكر البدري أن جهود أمانة بغداد في مجال النظافة تقتصر على أماكن محدودة جدا وكذلك خلال أوقات محددة وليست على مدار اليوم الكامل. مشيرا إلى أن هذا الواقع تسبب بانتشار الازبال والنفايات في شوارع وساحات بغداد بهذا الشكل المزري. البدري أكد أن الساحات الرئيسية في بغداد خصوصا ساحة الطيران في قلب العاصمة تكتظ بعربات وبسطيات بيع الخضروات والفواكه والسلع الاستهلاكية الأخرى التي تخلف وراءها كميات كبيرة من النفايات الضارة, مستدركا بالقول: غير أن هذا الحال تقابله جهود متواضعة جدا من قبل فرق النظافة العاملة?في أمانة بغداد والتي تكتفي برفع جزء بسيط من هذه النفايات في آخر النهار لتترك وراءها الأرصفة مليئة بالأوساخ والازبال.
ويرى المواطن حسين بدر أن انتشار النفايات في شوارع وساحات العاصمة بغداد بهذا الشكل اللافت يعود إلى قلة عدد آليات النظافة التي تمتلكها أمانة بغداد وافتقارها لآليات تخصصية واقتصار الموجود منها على كبس ورفع النفايات فقط, مبينا أن اعمال النظافة في دول العالم كافة، إضافة إلى رفع النفايات، تشمل أيضا غسل الشوارع والأرصفة وإزالة البقع والأوساخ عنها. بدر أوضح أيضا أن الأحياء السكنية لمدينة بغداد تعاني من مشكلة النظافة ربما بشكل اكبر من مركز العاصمة نتيجة لنفس الأسباب السابقة. مؤكدا أن آليات كبس ورفع النفايات التي تع?ل داخل الأحياء السكنية لاتقوم بعملها على مدار أيام الأسبوع كما كان حاصلا قبل 2003. مضيفا أن بعض الأحياء السكنية في بغداد وخصوصا البعيدة عن المركز لا يرى الأهالي فيها آليات النظافة مطلقا على مدى أسابيع كاملة ما يضطر هذا الحال الأهالي إلى رمي نفايات منازلهم في الساحات المتروكة والفارغة وعند تقاطع الشوارع الداخلية للأحياء السكنية متحملين بذلك الروائح الكريهة لأكوام الازبال والمخاطر الصحية التي تسببها جراء تقصير أمانة بغداد بعملها. وفي سياق متصل بالموضوع استطلعت طريق الشعب آراء عدد من المواطنين عقب إعلان أمانة بغداد وعلى لسان أمينها بالوكالة عبد الحسين المرشدي عن تخصيص 18 مليار دينار للاهتمام بالجوانب البيئية للعاصمة بغداد. حيث بين المواطن عباس لطيف الوائل? أن أي جهد تقوم به أمانة بغداد في مجال النظافة أو الاهتمام بالبيئة هو شيء جيد نظرا لحجم الخراب الكبير الذي تعيشه بغداد. متابعا: بيد أن المطلوب أن تحدث هذه الجهود تغييرا واضحا على مستوى النظافة للعاصمة بغداد كي لاتذهب الأموال المرصودة لهذا الجانب سدى إضافة إلى ضياع الوقت والجهد.
 
*****************************
أكول...
أوقفوا الخطر المحدق بشريان الحياة!
 
من البديهيات التي لا تقبل الجدل الكثير هي اعتماد البلد بشكل رئيسي على مياه نهري دجلة والفرات، في ارواء الاراضي الزراعية، والتزود بمياه الشرب والكثير من الاستخدامات اليومية، لهذا دأبت الحكومات على اقامة عدد من مشاريع تصفية المياه على ضفاف النهرين او قرب الاحياء السكانية.  الا ان الخطر المحدق بالنهرين والذي ينذر بحصول كارثة بيئية متأتٍ من اتجاهين الاول دول المنبع والثانية مواطن البلد. ما يخص الجانب الاول وهي دول المنبع، فالمعروف ان النهرين وروافدهما ينبعان من الدول المجاورة ونسبة متواضعة من داخل البلد، وهذه ?لدول استغلت حالة التشظي والتنازع بين الكتل الحاكمة للاستحواذ على معظم حصص المياه، ما ادى الى تحجيم الصادرات المائية للبلد عن طريق اقامة السدود الكبيرة والتي تستنزف غالبية المياه الجارية، وهنا تقع المسؤولية على عاتق الجهات المعنية للاتفاق مع الدول على حصص مقررة وحسب اتفاقية البلدان المتشاطئة. فيما الخطر الاكبر هو تلوث مياه النهر الشحيحة، بسبب تجاوز المواطنين الذين يقومون بتصريف المياه الآسنة ورمي النفايات ومخلفات المحال الصناعية الى النهر، وبعضهم يتخلص من حيواناته النافقة في النهر بحجة ان هذه المياه تذهب بع?دا، في حين انه لا يعلم اضرارها الكبيرة على حياة الثروة السمكية والحيوانية، والتي اثرت سلبا على مهنة تربية الاسماك وبيعها وبالتالي غلاء اسعارها في الاسواق، كما تقوم بعض المؤسسات الحكومية بتصريف نفاياتها الصناعية والطبية عبر أنابيب تصريف المجاري الى النهر، وبعض دوائر البلدية تطمر النفايات في مياه الانهر بدل مواقع الطمر الصحي، وهذا ما تؤكده تحذيرات وزارة البيئة الرسمية عبر انذاراتها الى المؤسسات الحكومية المخالفة.  اضف الى كل ذلك الاهمال والتقصير الحكومي، وضعف الرقابة الحقيقية وان وجدت تقتصر على تنبيه او تحذي? الجهة المخالفة، غياب القوانين الرادعة للمخالفين، هشاشة الوعي البيئي، مما يوجب على الجهات المعنية وضع برامج لتوعية المواطنين عن طريق وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وعن طريق نشرات يومية.  الخاسر الاكبر من تلوث المياه وشحتها هو المواطن البسيط المثخن بالهموم والذي لايستطيع شراء مياه القناني، والمزارع الذي يعتمد كليا في حياته اليومية وسقي المزروعات على مياه النهر،  نقولها اليكم حافظوا على شريان الحياة نظيفا وان كان شحيحا.
 سهاد ناجي
**************************
 
همسة ...
من يعالج الخلل؟
 
* اعتبر النائب عن كتلة المواطن حسن وهب غياب العقيدة العسكرية السبب المباشر في ضعف مستوى عناصر القوات المسلحة. مشيراً الى وجود قادة أمنيين يشكلون خطراً على الامن اكثر مما يشكله الارهاب. وقال في تصريح صحفي ان هناك عدداً كبيراً من القادة الامنيين الذين هم اخطر من الارهاب لانهم يشترون المناصب بالاموال التي يعمل على ان يسترجعها بشكل او بآخر وهي اما تكون عن طريق سرقة مبالغ النثرية او السماح لعدد من الجنود باجازات دورية على ان يتم اقتسام الراتب معه او القيام بصفقات اخلاء سبيل سواء بشكل نظامي او غير نظامي.
* طالب نائب رئيس الوزراء صالح المطلك القيادات الامنية بترك المجال للكفوء والغيور ان لم تكن على قدر المسؤولية في ادارة الملف الامني. وقال المطلك في تصريح صحفي انه يوماً بعد آخر يستمر نزيف الدم العراقي تلبية للرغبات المسمومة والمريضة التي يريدها الاشرار لتدمير البلد وتمزيقه. واضاف انه في الوقت الذي نطالب بتقديم المجرمين للعدالة فاننا ندعو للعمل على اعادة تقييم اداء وكفاءة ومقدرة الاجهزة الامنية وقياداتها الميدانية كل حسب مسؤوليته ومعرفة مواطن الخلل وايجاد الحلول السريعة فوراً.
* ابدى النائب عن القائمة العراقية حميد الزوبعي استغرابه من عدم تغيير الاجهزة الامنية لاستراتيجيتها مثلما قام الارهابيون. مبيناً ان الخلافات بين السياسيين أدت الى ذبح العراقيين وحدوث المجازر الدموية. وقال الزوبعي في تصريح صحفي ان استراتيجية الارهاب تغيرت فأين الحس الامني وأين الاستراتيجية الامنية وأين الاجهزة الامنية والاستخبارية. مشدداً على انه يجب ان يكون هناك موقف من القائد العام للقوات المسلحة وان يطلعنا عليه لاننا في مجلس النواب لا نعرف الاستراتيجية. واوضح الزوبعي انه من الضروري ان نتعاون وان نترك الخلا?ات التي أدت الى ذبح العراقيين والى حدوث مجازر في عدد من المناطق ذات اغلبية مذهبية معينة ومن ثم تقوم بتنفيذ تفجيرات في مناطق ذات اغلبية مذهبية اخرى وكأنما الايدي التي تعمل تريد ان تؤجج حرباً طائفية في العراق من خلال الاستهداف.
يا سادة يا كرام من يعالج الخلل وما هو دوركم؟ وهل سنكتفي بالاقوال التي لن تجلب امناً للمواطنين العراقيين الذين تسيل دماؤهم بالشوارع ليلاً ونهاراً؟
 
كفاح محمد مصطفى
********************************
 
الى وزارة المالية
تخفيض قيمة الفائدة على قرض البناء
حسنا فعلت وزارة المالية مشكورة بمنح المواطن الذي يمتلك قطعة ارض لا تقل مساحتها عن  100 متر مربع , فما فوق قرضا بقيمة 30 مليون دينار، ليتسنى له تشييد دار سكنية.  لكن نسبة الفوائد التي يتم تحميلها لقرض البناء، مرتفعة جدا بحيث تصبح مجموع الفوائد 18 مليون دينار اي ان مجموع قيمة القرض زائدا الارباح يصبح 48 مليون دينار، يتم تسديده على شكل قسط شهري مقداره 269 الف دينار شهريا ولمدة 15 سنة.
لفيف من المواطنين من المستفيدين من قرض البناء، يناشدون السادة المسؤولين في وزارة المالية لاعادة النظر في نسبة الارباح العالية، وكذلك القسط الشهري، لكونهم من اصحاب العوائل ودخولهم محدودة، مما يثقل كاهلهم خاصة في هذا الظرف الصعب.  
لفيف من المواطنين
نهم خير الله كاظم جاسم
*********************************
 
أين حقوقي يا قضاة التمييز؟
بتاريخ 29/11/1981 أُطفئت حقوقي التصرفيّة في القطعة 35 مقاطعة 2 شرقي بهرز ودون أن أبلغ بالتعويض، علما ان عنواني كان معروفاً وواضحاً لاني كنت موظفا" في ديوان محافظة ديالى، وأستنادا الى القوانين السائدة والشرائع السماوية  التي تنص على عدم سلب حقوق المواطن دون تعويض.  وفي عام 2005 قمت برفع دعوى على بلدية بعقوبة للمطالبة بحقي وبعد مرافعات عديدة اصدرت هيئة  تمييز دعاوي الملكية قرارا اعطتني بموجبه الحق بالتعويض ونظرا لتحويل تلك الدعاوى الى محاكم البداءة، قدمت دعوى في محكمة بداءة بعقوبة وبعد اجراء الكشوفات المطلوب? من قبل المحكمة والخبراء اصدرت قرارا ينص على تعويضي مبلغا قدره ثلاثة ملايين وثلثمائة وأحد عشر الف دينار اي ما يساوي خمس قيمتها الحقيقية وعند تمييز القرار لدى محكمتكم الموقّرة من قبل المدعى عليه أصدرت قرارها بردّ الدعوى وتحميلي كافة المصاريف. إن مطالبتي بحقي بالتعويض لم يكن مخالفاً للقانون لكوني لم أستلم تعويضاً مادياً عن حقي المسلوب، بالاضافة الى ان قرار محكمتكم الموقرة يناقض قرار هيئة تمييز دعاوى الملكية الذي اعطاني الحق بالتعويض وانه لا يجوز لمحكمة تمييز، نقض قرار محكمة تمييز مختصة الا اذا كان ذلك القرار?مخالفاً للقانون.
 واستنادا الى ماتقدم فانا اناشدكم بإعادة  حقي الذي سلب بدون وجه حق، تطبيقا للعدالة والقانون وان أملنا كبير وواسع بقضائنا العادل وقضاتنا المحترمين.
الكاتب والصحفي
خضير عباس العـزاوي
***********************************
 
محال تبديل زيوت السيارات بكربلاء وقربها من الاحياء السكنية
متابعة «طريق الشعب»
تنتشر محال تبديل زيوت السيارات داخل المناطق السكنية في كربلاء، ويكاد لايخلو حي من احياء المدينة من هذه المحال، ومن تجمع السيارات عند هذه المحال ما يشكل مصدر خطر على صحة سكان المنازل القريبة من محال تبديل زيوت السيارات، ومنها الاثار الصحية السلبية للزيوت المستخدمة على الصحة العامة، حيث ان تحللها ينطوي على اضرار تصيب الجهاز التنفسي للانسان.
 فيما يبرر اصحاب محال تبديل الزيوت انهم اضطروا الى فتح محالهم في المناطق السكنية لانهم لايجيدون مهنة أخرى ولأنهم لم يجدوا مكانا لهم في الحي الصناعي ، كذلك لعدم توفر فرص عمل مناسبة  تومن مصدر عيشهم وعوائلهم.
أما المواطنون الذين تقع منازلهم بالقرب من محال تبديل زيوت السيارات فطالبوا السلطات المحلية بوضع حد لانتشار هذه المحال في المناطق السكنية ، على ان تخصص لهم منطقة معدة لهذا الغرض بعيدا عن الحي السكني ، وتكون في مجمع واحد او مكان واحد تتوفر فيه مساحة كافية لوقوف السيارات.
 
*********************************
 
بقايا مقاعد دراسية في ساحة متوسطة غرناطة
تقع متوسطة غرناطة للبنين في حي الطالبية محلة 323، وهي تابعة اداريا الى تربية الرصافة الاولى. ومن يزور المدرسة قد يستغرب حين يشاهد الكثير من مقاعد الدراسة (الرحلات المدرسية –السكراب وتعود لسنين قديمة) وقد امتلأت بها ساحة المدرسة التي خصصت للطلبة، والتي تركت في العراء او على سطح بناية المتوسطة، وبسبب تعرضها لتقلبات الطقس فقد صدئت وتهالكت، والانكى انه لم يتم نقلها او شطبها او التعامل معها رغم زيارات المشرفين التربويين الكثيرة للمتوسطة، واكيد انهم خلال زياراتهم سيلاحظون الاكوام من الرحلات المتروكة في الساحة وم?ذ فترة طويلة فلماذا لايتم الايعاز برفعها او الاستفادة منها، سؤال لا نعرف اجابته. وهناك سؤال نتوجه به الى ادارة المدرسة وتربية الرصافة الاولى، ما مصير هذا السكراب؟ ولماذا لم يتم نقله لحد الآن او بيعه او يتم اصلاحه للاستفادة منه، او تحويله الى مواد اولية للاستفادة منه في المقاعد الدراسية الاخرى؟
سلوان السعدي
***************************************
 
مشكلة الاوراق النقدية الممزقة
 يشكو الكثير من المواطنين من تمزق الاوراق النقدية وخاصة الفئات الصغيرة وعدم صلاحيتها للاستخدام، الامر الذي يتسبب في وقوع مشاكل كثيرة بين المواطنين نتيجة لذلك، وخاصة في الاسواق وسيارات الاجرة. حيث يرفض الكثيرون الحصول على عملات ممزقة، ويصرون على ارجاعها الى صاحبها. ويرى الكثير من المواطنين ان تلك المشكلة يمكن تجاوزها، اذا بادرت الاجهزة المختصة الى سحب العملات الممزقة واستبدالها بأخرى حديثة، وتخصيص منافذ محددة لاستلام التالفة منها، كما ان طرح عملات جديدة من الفئات الصغيرة يمكن ان يحل تلك المشكلة، في توفير سيولة نقدية، وبذلك يمكن القضاء على هذه المشكلة التي يعاني ?نها المواطن وتتسبب له بارق ومعاناة كبيرة.
مراقب
 
****************************************************
 
رسائل من الشطرة  ...
ماذا عن موقع الطمر الصحي في الشطرة؟
 
نقلت الصحف المحلية عن وكالات الأنباء خبراً مفاده بأن مديرية بيئة ذي قار أصدرت توجيهات دعت لتنفيذها فورا، بناء على التقرير الأستقصائي في وكالة (أصوات العراق ) تنص على غلق ثلاثة مواقع للطمر الصحي في محافظة ذي قار هي موقع قضاء الناصرية وناحية الفجر والبطحاء، لما تسببه تلك المواقع من آثار سلبية على صحة الإنسان والبيئة على حد سواء.
ونحن في الوقت الذي نثمن فيه هذه المتابعة لما تنشره الصحافة والإعلام .نلفت أنتباهكم بانه سبق وأن نشرنا تحقيقا عن موقع الطمر الصحي في قضاء الشطرة في جريدتنا طريق الشعب في عددها (158) تحت عنوان (كارثة بيئية تطلب حلا) آملين أن يكون الموقع الرابع الذي يتم إغلاقه في المحافظة وأختيار موقع بديل عنه بعيد عن سكن المواطنين مراعين بذلك أتجاه الرياح السائد في المدينة .
 
في الشطرة خطف طفل وقتله
 
صباح الخميس 19/9 وفي قضاء الشطرة (منطقة الحي العسكري) تم أختطاف طفل يبلغ عمره عامين تقريبا، وتم الاتصال بأهله من قبل الخاطفين، وطلبوا منهم فدية مقدارها (150) مليون دينار مقابل الإفراج عنه. وبعد ساعات من مكالمة الخاطفين اتصل بهم أحد سكنة المنطقة وهو معلم يدعى (ع) وابلغ أهل المختطف بأن المختطفين أرسلوا له رسالة على موبايله يطلبون منه الاتصال باهل الطفل وإبلاغهم بأن يتركوا المبلغ مساء فوق مبردة بيته الموضوعة في الشارع. وقام أهل المختطف بإبلاغ رجال مكافحة الإجرام بالأمر، بعدها أخذت الشكوك تدور حول هذا المعلم. ?أستحصلت المفرزة المكلفة بالواجب على أمر قضائي بتفتيش بيته وفعلا عثروا على كيس،  وعندما فتحوه وجدوا جثة الطفل فيه! فكيف يكون مثل هذا المعلم موغلا بالأجرام وهو تربوي؟ وقد اكد بعض المقربين له بأنه يعاني من أمراض نفسية ولكن هذا لا يشفع له لتبرير جريمته وعلى أثر ذلك خرجت المنطقة بتظاهرة بعد أن أثارت هذه الجريمة عواطفهم وطالبوا بإلقصاص العادل منه.
اهالي الشطرة يطالبون الاجهزة الامنية لمتابعة مثل هذه الحالات التي يدفع ثمنها المواطن، والقبض على الجناة قبل ارتكاب جرائمهم الشنعاء، فما ذنب هذا الطفل المسكين الذي ذهب ضحية جشع ذلك المعلم؟
 
أيصح هذا يا دائرة كهرباء الشطرة؟
 
في منطقة الشهداء التابعة الى قضاء الشطرة قامت دائرة كهرباء الشطرة، بمد كيبل ضغط عال
من محطة الحاوي إلى محطة القدس لنقل (11) كي في، وفعلا تم حفر حفرة لأجل وضع الكيبل فيها ودفنه بالتراب بعد ذلك، ولكننا لاحظنا أن الكيبل تم وضعه في الحفرة المخصصة له، وهي مملوءة بالمياه ومن ثم دفن بالتراب!
أيصح هذا يا دائرة كهرباء الشطرة، ولماذا لم تتم مراعاة عملية صيانة الكيبل، عن طريق دفنه  بشكل سليم بعد أفراغ الحفرة من الماء وتغليفه قبل وضع الكيبل، حتى لايتعرض الى عطل بعد مرور الزمن عليه، كما ان صيانة الكيبل هي جزء لايتجزأ من ضمان ايصاله للكهرباء بدون ان يتعرض الى عطل ما، فما هو راي دائرة كهرباء الشطرة في هذا الموضوع؟
الشطرة / فاضل عبودي

ص 6
 
آفاق النص القصصي
 
   عن دار "تموز" السّوريّة صدر حديثاً  ضمن منشورات عام  2013 كتاب " في آفاق النّص القصصي: مقاربات في الهوية والنّص والتّشكيل عند فرج ياسين،" تحرير وتقديم ومشاركة الدكتور فيصل غازي النعيمي الذي يقول في مقدمته للكتاب المعقودة تحت عنوان" فرج ياسين شعرية الكتابة فضاء التجربة:" هذا الكتاب ذو طابع احتفالي/ تخصّصي، فهو في المقام الأوّل رسالة محبّة لأديب عراقي نبيل وأصيل ومؤثر في المشهد الثقافي، وهناك رؤى نقديّة حاولت أن تقارب سرديات فرج بعين فاحصة".
  ويقع الكتاب في ثلاثة محاور، وهي: في الهويّة الذّاتيّة، ومساحة التّوتر وقراءة الحلم.
 

*********
الألم الإنساني والجسد..الألم الإنساني والصوت

جاسم المطير :
كان يوم 8 � 9 � 2013 في مدينة لاهاي مخضبة ساعاته بكثير من الشمس، بعد ليلة ممطرة.  انداحت شوارعها، مبللةً، عاريةً،  نابضة ً بحركة الناس في الساحات والمطاعم  وعلى ضفاف بحر الشمال والأسواق، الصغيرة والكبيرة، حيث يحسون بعافيةٍ دفينةٍ، كعادتهم،  كلما أشرقت الشمس بعد موجة أمطار هطالة بغزارة.
كنا أربعة أشخاص نجوبُ بسيارةٍ حمراءَ، رحاب أطراف لاهاي الجنوبية، متجهين نحو وسطها حيث بناية مسرح (لاك ثييتر) التي من المقرر أن تـُقدم في الساعة السادسة فعاليات فنية موسيقية � غنائية � عراقية متنوعة  يعقبها عرض مسرحي احتوى إخراجه وتمثيله الفنان كمال البياتي،  المحب للتجوال في المدن العالمية بشعورٍ من الحب لتقديم الفن المسرحي العراقي أمام متفرجين  من جنسيات العالم،  كان آخرها عرض نفس المسرحية في برلين  قبل أسبوع واحد من تاريخ اليوم. 
توحّد القرار الجماعي لدينا نحن الأربعة ( الدكتور سعدي الحديثي، والسيدة نوال بربوتي، والشاب عمار عبد الكريم،  وجاسم المطير ) في تناول وجبة  كباب عراقي في مطعم عراقي قريب جداً من المسرح، لكي يكون يومنا كله توهجاً عراقياً بتذوق نوع من خبز التنور العراقي  والاستمتاع، بعد ذلك،  برسالة الفنان العراقي.  أتممنا  إبحارنا، بعد الوجبة الغذائية اللذيذة، نحو المسرح، حيث كان قد سبقنا إليه طالب غالي (ملحن) وحميد البصري (موسيقار) وبلقيس حميد حسن (شاعرة) والدكتور كاظم حبيب (باحث اقتصادي) وشوقية العطار (مغنية) وسعد عزيز ( شاعر شعبي)  ومحمود عثمان (ناقد فني)  وأور البصري (مصمم) وضياء الشكرجي (مفكر إسلامي)  ومحمد الجزائري (ناقد أدبي) وباسمة بغدادي (ناشطة في حقوق المرأة) وفاطمة العتابي ( ناشطة في رابطة المرأة) وفادية نفاوة (مهندسة) الصكر ( رسام) والدكتور تيسير الآلوسي ( أكاديمي) وهادي  وفارس الماشطة ( فنان مسرحي) وعباس الدليمي ( متابع ثقافي)   وغيرهم من الأصدقاء العراقيين، من محبي اجتماع أبناء وطنهم ومن المولعين بثقافة العراقيين  وفنونهم من أبناء هولندا.     
منذ 3 سنوات لم يتسنَ لي مشاهدة أية مسرحية، لا عراقية ولا هولندية.  بمعنىً ما كنتُ منقطعا عن تطور العمل المسرحي الحديث،  ثم توفرت لي في هذا الأسبوع يوم 8/9/ 2013  فرصة مناسبة لمشاهدة عمل مسرحي على مسرح ( لاك ) بوسط مدينة لاهاي. كان الإعلان الأولي قد أشار إلى أن هذا العمل من إخراج وتمثيل الفنان العراقي كمال البياتي المقيم في هولندا.
كان العمل قد جمع بين (البانتوميم) الذي قدمه الفنان المسرحي كمال البياتي وبين (الصوت المضطرم) قدمته الفنانة الموسيقية  المغنية التركية (ازلم كافلر) التي لا يندرج صوتها تحت أي وصف غناء تقليدي فقد كان مثيرا للانبهار بقدرة من اللعب التدريجي  المبدع المتميز بالروعة والكمال بين العصف والهدوء. وقد كان تقديم الدكتور سلام الأعرجي للفنان كمال البياتي، الذي وصفه بأنه مبدع  يجيد فن تحريك الجسد الإنساني، تأثيرا كبيرا على استنتاجات المتفرجين على المسرحية وعلى مهنة التمثيل الإبداعي الفردي.
كانت المسرحية قد جمعتْ فصولها وحركاتها على أعلى قمم  الروعة والتألق  بأسلوب بدا لي أنه أسلوب (ما بعد الحداثة ) فقد كان قد جمع أداء الحركة على خشبة المسرح بين (البانتوميم) و(الغناء) اللذين حققا حالةً من الوحدة، والجمال، والمعنى، والانسجام، من خلال تسلسل مبدع بين (صوت) المغنية التركية و(جسد) الممثل كمال البياتي. كان يتداخل بينهما صوت الشاعرة العراقية المقيمة في ألمانيا (وفاء الربيعي)  مسجلاً  على (سي. دي ) وهي تشدو بعض مقاطع من قصائدها المتشحة بضياء المحبة والسلام.
قدمتْ المسرحية عرضا متعاقبا بين (الصوت) و(السكون) بين (قوة الموجة الصاخبة) في عالمنا المعاصر وبين (رحاب الحرية)  عن الصراع الوجودي بين الإنسان ومعاناته وتوتره (الداخلي) الكبير الناتج عن الكثير من الألم.  كما قدمت الفنانة (ازلم) شكلا من أشكال (الألم الخارجي) الناتج من أزمنة الصراع والقتال وقد أبدعت بتنويع مويجات الغناء، وصناعته،  وحياكته  من خلال حركة تقاطيع  الصوت في أغانيها وفي قوة العزف على (البيانو) مرة ونقرات (الدف) الكبير الحجم تارة أخرى.
كان ذلك  من أبدع ما شاهدته وسمعته منها. رائعة حقاً  قدرتها على محاكاة البكاء بصوت أغنيتها وموسيقاها كأنك تشاهد امرأة حقيقية تبكي أمامك من شدة آلامها.
كان عالم المسرحية يقدم فكرة عميقة من فوق سطح المسرح،  كما كان يقدم دلالة َ قدرةٍ وموهبةٍ متميزتين،  حتى أن المتفرج شاهد بكاءها ليس في عينيها بل في صفاء صوتها القريب من النشيج  وقد تسرب هذا الصفاء إلى قلوب المستمعين كلهم وهم يصغون لصوتها  الناثر ذاته ومعاناته على وجهها وعلى صوتها وعلى حركة (الدف) بين يديها.
من الدلالات الإنسانية بــ (أسلوب ما بعد الحداثة)  كان الممثل كمال البياتي يرسل للمتفرجين رسالة  يقدم فيها (الألم الداخلي) للإنسان بعد أن أوغل المخرج في تحريك جسد الممثل بخفة تحريك الزهور، خاصة أنه استعار آلامه ليس بسبب (تفاحة ادم)،  بل  أنه أظهر ثقل حياته من خلال حمل (بطيخة)  يلهو بها لاعباً، عابثاً، بإبداع حاسم  من أجل تجاوز صعاب الخروج من الجنة في السماء  وتذليل تلك الصعاب للعيش  على الأرض،  وقد نجح بانتوميم كمال البياتي وصوت المغنية (اوزلم) بالاندماج التام واقناع المتفرجين بـ(الوحدة والانسجام) بين الأنثى والذكر في هذه الدنيا المتضمنة أنماطاً من حركة ثمرة من ثمرات إنتاج الإنسان المرموز إليها بـ(البطيخة).  وقد كان تقطيع هذه الحركة أصيلا استطاع به الممثل كسر أبعاد الزمنية في هذا العمل المسرحي رغم ضعف إخراج وتضمين دور    القصيدة الشعرية. 
لقد كان وجود الشعر  في (السرد - البانتوميم) أو ضمن (حركة الجسد) ليس بمستوى مؤثر مما لم يسمح للمتفرجين أن يستخلصوا عقدة المسرحية التي وصفتــُها بأسلوب ما بعد الحداثة.  كان بالإمكان إخراج وظيفة الشعر بصورة فنية أفضل، أي  بنوع من الإلقاء المنسجم مع صوت المغنية التركية كي تتعزز المسرحية بتطبيق ٍ وجودي ٍ أفضل، شكلا ومضمونا .
كان الموقف الأساسي للمسرحية يهدف إلى دعم واستمرارية النظام القائم على علاقة الإنسان بأخيه الإنسان وتعزي العلاقة الإنسانية بين الذكر والأنثى ليس من منطلق مسارح  الإنتاج الاستهلاكي،  بل من منطلق العمل الثقافي لإشاعة قضايا تحقيق خلاص الإنسان من الام الحياة وإشكالية علاقاتها بالواقع.
كانت المسرحية، بجوهرها،  تعبيرًا عن مشاركة الرجل مع المرأة ( مشاركة كمال البياتي مع اوزلم كافلر) في الشدائد والضراء الفارزين للألم البشري حيث البكاء لا يشفي جراح الإنسانية ولا يلغي معاناتها.  بالغناء والفرح والعمل والحرة والإنتاج  فقط يمكن أن يبرأ الإنسان، رجلا كان أو امرأة، من أمراضه.  بإنتاج الإنسانية لمستقبل أفضل يمكن أن تخلو حياة الناس كلهم من غلالة الآلام والعذاب.  صحيح أن تنهيدة (المغنية) يمكن أن تتحول إلى (صرخة)  لكن الفرج الحقيقي لكل الناس هو العمل في سبيل قطع ثمار السعادة الإنسانية في المستقبل بعد اجتثاث كل جذور وبذور الشر والأشرار حين يغدو الإنسان جديدا في عزمه وفي تبديل مساره وتطهير الزمان من كل رمال الحقد والكراهية ومن جنون الاستغلال.
المسرحية "أفعمتني" سرورا وبهجة،  بفرحة بهاء العزف والغناء والتمثيل والإخراج.  حال انتهاء المسرحية وخروجنا من قاعتها وجدنا أنفسنا نستحم بمطر غزير لكنه يموج بالنور فقد كان أسلوب (ما بعد الحداثة) قادرا على أن يفرض التراجع على حراك المطر الهولندي الغزير بعد أن سجـّل المخرج العراقي كمال البياتي اخضرارا في أزهار الفن العراقي بمدينة لاهاي .   لا بد أن ينقل هذا الاخضرار، ذات يوم،  إلى بلدنا الأول، العراق.
 
 
********
 
 
أشك حتى...
 
وفاء عبد الرزاق
 
دموزي.. يا دموزي
أسألُكَ يا سليلَ اللطمِ
كيفَ سيكونُ النواحُ
حين يُصبحُ الوطنُ جنازةً؟
أولئك الذين ناحوا قبلي
هل كانت معهم أمي �الفاختُ»؟ «1»
هي حلوةٌ كمنجلٍ في حصادٍ
قادمةٌ من عينينِ خالدتينِ.
دموزي.. يا دموزي
شجرةُ السدرِ قصيدةٌ عرجاءُ
كدتُ أتجرَّدُ من حزنٍ عميقٍ
لكن الكلمةَ نسيتْ شكلَهَا
وتحولتْ إلى مقصلةٍ
تبادلتِ التهانيَ تلكَ الوجوهُ
وبحرارةٍ أكثرَ حينَ انحشرتِ الشظايا
بعينِ البتولِ.
 
دموزي..  يا دموزي
لا تساومِ العاتياتِ بطفلي
كلُ شيءٍ يموتُ إلاَّ وجهُهُ السرمديُ
خالدٌ جرحُه ُ
يضيءُ الكئيبَ والمؤجَّلَ منَ الصّوتِ
خالدٌ جرحُه ُمثلَ سفينةِ نوحٍ
إذْ ترتعشُ الأمواجُ حينَ ترى
وشمَ الوطنِ على ساعديهِ.
سَلْ شفتيكَ يا دموزي
أتهجرُ المدنُ المدنَ؟
أيرتحلُ الوطنُ عنِ الوطنِ؟
حينَ جمَّلَكَ الموتُ
مررتُ بعشرٍ من مراياكَ
فلمْ أجدْ غيرَ كفني
كيفَ سيكونُ النواحُ اليومَ؟
وكيفَ أرحلُ عن نفسي
تاركةً لنفسي مرثية ًوجنازةً؟
ساصرخُ بكَ: يااااااااااااااااااااااااااااااااااادموز
تحوَّلْ إلى قطراتِ عطرٍ
واكتنزْ بكَ
سينتحرُ الجمالُ إنْ لمْ تمرْ
خُطَّ على النظراتِ ابتداعَ الصورِ
قد أشعَّة السحابِ
امطرْهَا شمساً
عندَ النهرِ تنتظرُ أنثى السِعدةِ «2»
أرجوانَكَ والياقوتَ
حرّكْ قِمَّةَ الجبلِ والسهلِ
وانفخْ صورةَ اللَّمعانِ
جُلَّ ما يُدهشُني  صمتُكَ المديدُ
والبقعةُ السوداءُ في ثوبِكَ.
هل تعتقدُ حقاً أنَّكَ القادرُ على الحراكِ؟
صرتُ أشكُّ في الشكِّ العاذلِ المحرِّضِ
صرتُ أشكُّ حتّى في اقتدارِ السماءِ.
 
 
********
العرس السري وشعرية الرواية
حميد المختار
على الرغم من أن تاريخ الشعرية في السرد، تاريخ قديم منذ عهد أرسطو، فان الشكلانيين الروس هم الذين أولوا شعرية السرد اهتماماً بالغاً في العصر الحديث وقد رافق ذلك تطور في النقد الجديد في أميركا وبريطانيا، ويمكننا القول ان من مثل جانب الشعرية أحسن تمثيل في فرنسا هما جيرار جينيت و تزفيتان تودوروف، وقد اهتمت الشعرية بالاشتغال على النص الروائي اهتماماً كبيراً بما هو خطاب يتعين تفكيكه والنظر إليه من الداخل.
وهذا ما حدا بنا لأن نكتب عن رواية ( جيرار كارامارو) - العرس السري، التي امتزجت بها شعريتها العالية مع ثيمتها التي تنافس الحب الصوفي عبر طقوس سرية لا يمكن لأحد أن يتجرأ ويقترب منها اللهم إلا القارئ الذي لديه الاستعداد الكامل للغور في تفاصيلها.
هذه الرواية كما يقول كاتبها عبارة عن مناجاة سرية تقترب كثيراً من الحب الصوفي والروحانية الطبيعية التي تحملها كل العناصر في الرواية، هذا الشعور والكلام مازال للمؤلف، المتشكل من اللحم والرياح، من الطين والسماوات التي وهبت نفسها للغة خالدة استطاعت أن تصل إلى الذين يلتمسون الضوء في كل حبة رمل، وهي مغامرة غريبة لهذه القصيدة النثرية.
نعم، يمكن لرواية قصيرة ذات طابع شعري وسحري أن تتحول إلى قصيدة طويلة تحتوي الأبطال الثلاثة العاشق وحبيبته (لوسيل) والرجل العجوز الشاهد على بصمة هذا الحب السري الخالد.. يروي الشيخ حكايات وخرافات تمثل وفقاً لرأيه محور المتخيل، قطب الأحلام والرؤى البشرية..
كان العاشقان جاثمين ونظراتهما مثبتة على جمرات النار المتوهجة وهم يحلقون في رحلة سعيدة بينما حديث صديقهما العجوز يحملهما عبر القرون إلى ذروة الحب ومعرفة الذات على امتداد الحكايات، لقد كون العاشقان نقطة الالتقاء الوحيدة لهذه النفثات الروحية الشفافة الماضية القديمة الأسطورية والإنسانية...
هذان العاشقان اللذان يعجز حتى الموت عن تفريقهما ، انهما متحدان معاً حتى في الموت، لهذا استطاعا أن ينحيا بعلاقتهما إلى منحى أسطوري رمزي خالد لا يرضخ للحاضر أو الواقع أو العلاقات الاجتماعية المشتبكة، فـ (لوسيل) امرأة متزوجة من رجل لا يأبه لها كثيراً، وهي أيضاً لا تدخل معه في علاقة حب إنسانية..
انه زواج قدري تقليدي بعيد عن رغبات الروح.. لهذا عادت ثانية بعد غيبة طويلة إلى البطل لتكمل مابدآه معاً في تلك العلاقة الهارمونية الموسيقية الحالمة الخالية من منغصات الواقع وصلابته..
إنهما يعيشان معاً في مناخ لا يمكن لأحد أن يخترقه اللهم إلا الرحالة المغامرين..
لهذا فقد مهد الرجل العجوز الطريق لهما وحين أيقن أنهما مصران على المضي في الشوط حتى النهاية.. تأكد أنه لابد من الوقوف معهما وقيادتهما إلى عش حب آمن، لقد قررا في النهاية أن يعيشا في الغابة مهما كلفهما الأمر.إنها فكرة يوتوبية حالمة يمكن لنا جميعاً أن نفهم كبر شعريتها وغرابتها، وما أحوجنا لثيمة تنتشلنا من ملابسات الواقع ومراراته وتنقلنا إلى غابات الحب الوحشي والخلوة الروحية المبتكرة.. أخيراً فقد حصلت هذه الرواية على جائزة جمعية ( البروتانيين) بباريس سنة 1997.
 
*******
الرومانسية والاستلاب في رواية "أرصفة الجحيم"

اسماعيل سكران
تتوزع رواية أرصفة الجحيم للروائي صالح مطروح السعيدي الصادرة مؤخرا عن "دار عدنان ". على عالمين: الأول عالم الحرب، والثاني عالم المدينة. فقد اتخذت الرواية شكل الناطق بإسم المجتمع، واقتطعت منه شريحة اسماها الروائي اسعد وصفاء، هما بطلا محور الرواية، مشيرا الى أنهما لا ينفردان بالعيش في أجواء عالم الحرب فقط، فلكل واحد منهما حياته الخاصة. كما إنهما لا يعيشان بمفردهما،  فلدى كل واحد منهما ماض وحاضر وارتباطات عاطفية وعائلية حيث استخدم الروائي كل عناصر السرد الروائي من حوار ومنولوج وفلاش باك وحدث أساسي. وهي بالتأكيد عناصر أساسية في القص الروائي مما أضفى على الرواية هيكلاً بنائياً ناجحاً.
     تشير الرواية في معظم فصولها الى أن ما من مجتمع دون تأريخ، وان الحرب لا تستطيع أن تستلب من المجتمع سعيه لبناء حياته المدنية، وترميم ما هدمته الحرب. وهذا ما فعله معظم شخوص الرواية؛ فصفاء على سبيل المثال الذي أحبط في دراسته خارج العراق، وتركها وفي حبه لسلمى ليعود مرة أخرى لبلاده لينهض من جديد بعد تلك الكبوة، ليتزوج من غفران وينجب منها طفلين لتستمر حياته بعدها مقتسماً حلوها ومرها وذكرياتها مع صديقه اسعد.
     الرواية بشكل عام تستمد هويتها ومضمونها من الظواهر الاجتماعية بشكل مباشر. أي إنها تأخذ مادتها الخام من الواقع مباشرة، دون الحاجة الى وسيط لتؤرخ بذلك لحظات معينة من تاريخ المجتمع. وقد فعلت (أرصفة الجحيم) ذلك حيث استمدت مضمونها من الواقع العراقي مباشرة لتؤرخ لحقبة زمنية عاشها المجتمع العراقي وهي مرحلة حربين.
     فرواية (أرصفة الجحيم) لا تريد أن توهم القارئ بأن الواقع العراقي يبدو مثالياً ورومانسياً، بل عمد الروائي الى جمع مادته من أرصفة ملتهبة بالنار من خلال معايشته للواقع مما جعله يبدو أكثر تشوهاً من الجحيم نفسه، من خلال عمليتي التحليل والتركيب للواقع، فليس هناك بطل مثالي خارق، كما فعلت بعض الروايات التي نسبت الى ما يسمى بأدب الحرب.     الأبطال في (أرصفة الجحيم) يشعرون بالفزع من الحرب، ففي الصفحة (50) فصل (ليلة تماس) نقرأ: "شعر الجميع بالرهبة إذ بدت لهم تلك الليلة طويلة خرافية تضم اليها بشاعة الحروب وتاريخها الحافل بكل ما هو سيئ ومأساوي".
     كان السرد في (أرصفة الجحيم) متوازيا مع ما اختزنته من أفكار، فهي عنيفة عندما يتطلب الأمر وصف أجواء المعارك، وعاطفية اذا اقتضى أمر وصف علاقة عاطفية أو عائلية. حيث ابتعد السارد عن اللغة المباشرة وعمد الى استخدام صيغ الإيحاء والتكثيف والتمرد في التعبير اللغوي عن رؤى أبطاله من حيث انتمائهم الاجتماعي.
     وقد أفاد الروائي كثيراً من المخزون في ذاكرته عن أدب الحرب وتجاربها، وانعكاس ذلك على الواقع المحلي، حيث عايش تلك الحياة وتشرب تفاصيلها الساخنة وسقط الكثير من تداعياتها في لاوعي الروائي. وعندما تبقى ذكريات الحرب في لاشعور الانسان فإنها تتعرض هناك الى عملية الاختمار والتضخم وتأخذ شكلا آخر. ومن هذا المنطلق فقد احتفظ الروائي بالكثير من الوقائع في مخيلته وبقيت هناك يقظة يغذيها بثقافته الخاصة ويدعمها بتجاربه وتجارب مجايليه في تلك المحنة، ثم أعاد صياغتها مرة في (أرصفة الجحيم).
     لقد أخذت الرواية في مختلف فصولها سياقات متنوعة، فهي تبتعد أحيانا عن مسارها العام؛ لتدخل في خطوط ملتوية متشعبة، لتعود مرة أخرى لتحافظ على خط سيرها الأول كما في فصول (ليلة التماس) و (نهارات حارقة). وتبتعد مرة أخرى في فصول (طقوس الدم) و (انكسار الضوء). وهي بذلك بقيت أمينة على نسقها العام، والذي يشكل ما يسمى بوحدة الموضوع، فلم تتشتت أفكارها في متاهات زائدة عن اللزوم.
     لقد عمد الروائي في الفصول الأخيرة من الرواية الى الأسلوب التسجيلي في رصد أحداث الحرب الثانية "عاصفة الصحراء"، ابتداء من فصل (ليلة الرعب والجنون)، وفصل (أجنحة الصبر)؛ فيسجل لحظات القصف والترقب والانتظار والرعب، التي اجتاحت البلد، وفرق الإعدام التي لا ترحم الجنود الهاربين والمتأخرين، فترديهم قتلى في ساحات الإعدامات المنتشرة في الفيالق والأفواج.
     ويختتم الروائي فصوله الدامية متابعاً حياة بطله (صفاء)، وهو يعود الى وحدته العسكرية وهو يحلم بانبثاق مستقبل آخر. فالحلم بالنسبة لبطل الرواية هو المعادل الموضوعي لقبح الحرب.
     يحلم بصديقه (اسعد)، وبزوجته (غفران)، التي تحلم هي الأخرى قائلة: "البارحة حلمت انك انشطرت الى نصفين، نصف ضوئي باهر ونصف بقي متشبثاً بالأرض".
 
 
 
******
ص 7
الزلزال
 
صدرت للأديب عبد الله العامري، عن دار ضفاف للنشر والتوزيع رواية (الزلزال).
 في قفا الكتاب كَتَب َ الشاعر والناقد مقداد مسعود يقول:"سرديا يتعقب عبد الله العامري شخصاً اجتماعيا صيرته قوة معينة كائناً لا يجيد سوى الخوف الذي دفعه الى عزلة موصدة... كائن يخشى الانفراد كما يخشى الانسجام، يسلك في حياته اليومية الأزقة على المستويين الواقعي والمجازي ويخشى ان يكون فريسة  هذه الأزقة، في الوقت نفسه يشعر ان ما يجري له أشبه بقنونة اجتماعية شاملة، ثمة ( وسم) للبشر، لا يختلف عن ذلك الوسم الذي للبغال.. ربما هذه هي مهيمنة الفضاء الروائي".
 

*******
يوتوبيا الشعر

صدر عن  دار "ضفاف" كتاب نقدي جديد بعنوان: (يوتوبيا الشعر)، وهو الكتاب النقدي الثالث للشاعر عبد الرزاق صالح.
يتناول الكتاب مجموعة من الشعراء: كريم جخيور وهاجس القلق في قصيدة حرائق منعزلة، يوتوبيا الشعر: رؤية نقدية في قصيدة..(مراثٍ ليست لمدينتي)، العلاقة الجدلية بين الشعر والمصير الانساني، الحرب تعمل بجد: للشاعرة دنيا ميخائيل، الجرأة الأدبية وإدانة الحرب، نار القطرب للشاعر حسين عبد اللطيف، من ذاكرة الطفولة الحية الى الميثولوجيا، الشخصية الدرامية والقناع، قراءة في (هواجس عيسى بن الأزرق في الطريق إلى الأشغال الشاقة) لمحمود البريكان.
يقع الكتاب في 170 صفحة من الحجم المتوسط..
 
******
 
قراءة نقدية لقصائد «طريق الشعب»
خالد خلات حجي..  كتابة الوجه في مغامرات اللفظ والصورة
عبد العزيز لازم
يخوض الشاعر مغامرته الوجدانية بالتلاحم مع المغامرة اللفظية, فيبدأ السكب الانثيالي من موطئ العنوان مكتشفا بانبهار عال ، إن الوجه ميدان   ليس للنظر والتملي وإطلاق التعبيرات الكلامية وتغيرات الملامح والسحنة فقط بل للكتابة أيضا ، بمعنى إن الوجه قد تحول من كونه صورة أو كياناً مادياً حياً إلى حركة لفظية تنتظم في حركة أوسع تتدثر برداء لفظي تصنعه الحروف المكتوبة ، وهذا يعني أيضا أن الوجه بات مصدرا مبثاثا لمواضيع لا حصر لها
يصر الشاعر على نشر أنفاسه اللفظية على أوسع مساحة ممكنة مستخرجا صورا شديدة التنوع لتأثيث خطابه حول موضوعة " وجه الوطن " فيتدرج من كتابة الوجه إلى رسمه إلى ذر النور الصادر عنه و يتوصل إلى نحت الوجه ثم يبلغ ذروة يختتم بها النص بأن يجعل الوجه طيفا على الورق . هنا يتحرر الحب المختزن تجاه الوطن ، بل إن القلم يستعير تلك الحرية فيمضي في ممارسة رياضة الحب من خلال رسم الوجه المطواع والجذل ليندفع في إعادة تشكيل الحروف كي تناسب مقتضيات تلك الطاقة القادمة من مصدرين هما وجه الوطن وروح الشاعر نفسه . لكن مفردة "سأكتب وجهك" لا تكتفي بهذه المهمة فتحدد خصلتين اخريين هما : موضوع الكتابة ونوعها أيضا .ٍٍٍ هنا يبلغ الشاعر مفترقا صعبا يتطلب منه تدوين ما يعطيه الوجه فيفتح أبواب ستة ألواح . في اللوح الأول يتقدم السارد ليعلن نفسه عاشقا لكنه " قضى نحبه " من اجل المعشوق " الوطن ". لا يكتفي السارد العاشق بتقديم نفسه بل بتقديم المعشوق في مساحة من الخصال تبرر عشقه ( سأكتب وجهك ../ وأحكي ملامحه لونا / كسيرا كُتم في الأعماق ..) هنا يتم التعريف بملامح المعشوق بأنه ذو لون كسير استقر في الأعماق . يتواصل الجهد الوصفي لينتقل إلى مرحلة نوعية تتعلق بمعاني الوطن بالنسبة للمسحوقين من سكانه ، فهو (.. إكسيرا فوق رؤوس الجياع / حينما يهمسني الفلك برنته / ويستيقظ الحق من غفوة /عمياء ..) وبعد أن يجتاز الشاعر غابة من الانثيالات اللفظية مستعيرا مقتنيات الطبيعة لوصف المعشوق يتسع نظره ليغطي مساحات خارج نطاق النظر لأنه يكون بصحبة المعشوق اللانهائي بمعناه , فيرتقي ذروة شاسعة البث :( وغابت غرسات عمره / وأطلالها تزهو في لب القاع / يتسلل نشيجها كبخار حاف / يطوف حضوره كل البقاع ...) .
     لكننا نشهد طورا صاعدا آخرا يتماهى فيه الوطن والقصيدة ليكوّنا سبيكة تتقد بالجمال .إن فرط الانثيال الشعري ينهال على الموضوع المطروح فيدخل في كينونة نسيجية مع القصيدة . أي أن القصيدة   نفسها تستعير صفات المحبوب فتتقدم هي إليه لارتجال الانتماء الوجداني لضمير الوطن.  يسعى الشاعر لتأكيد المعاني الكبرى لعمله الإبداعي ، فيجد في اللغة الملحمية طرازا خطابيا عالي الوقع لخلق الإقناع المطلوب فضلا عن إنجاز الذروات الدرامية المتوهجة لإرساء عوامل الدهشة والتعليم في أوساط العمل . فالسارد العاشق يظهر في اللوح الأول ( كعاشق قضى نحبه / من أجل وطن ) وفي الثاني هو ( مجنون / استفحل به سقمه ) وفي الثالث ( مسافر؟!/ انتحرت محطاته ) و ( مسافر؟! / تحطمت حوافره / وأضحى نهاره ليلا / والفجر نفسه )وفي الرابع ( صريعا أفنى كنوزه / كي تجتني أكف الظمأ ) أما في اللوح الخامس فيتحول إلى ( وحبيبي بالأمس كان مهدي / وبات لي اليوم قبرا ) في محاولة لفرش الجسد البشري وكامل زمانه من ولادته حتى نهايته المادية على امتداد الوطن وصولا إلى ذروة التماهي الساخن بين العاشق والمعشوق ، ولنلاحظ أن هذين يؤسسان لكينونة صارمة لكل منهما فالعاشق يذهب والمعشوق " الوطن " يبقى . لكن اللوح الخامس يقدم لنا وقائع تحول الوطن إلى قصيدة وبالعكس ، أي تتحقق حالة التماهي بينهما على مستوى الجمال هذه المرة، فتتحق معجزة القصيدة بشك بوح متوهج وكشف جذاب ، فالعاشق " الشاعر" لايختفي رغم ذهابه الى القبر محققا خلودا كلكامشيا موازيا لخلود الوطن لأن القبر هو على اديم الوطن اولا ولأن القصيدة التي انتجت الجمال وهي تتغنى بمعاني الوطن في حركة ظروفة تستمد خلودها من خلود الوطن نفسه كونها ترميز مكتوب لوجهه ثانيا. فهي تأخذ شكل الاسترسال المتتالي المصرار والمفعم بالسماحة المكلومة محققة ادامة عذبة لرفقة المعشوق  (سأكتب وجهك / وأمده طيفا  على ورقي / بما قدر للقلم أن يمشي / آخذا حبره من عمري /) .
تُمتشق الصورة الشعرية باعتبارها حاضنة متوهجة للدفع بطاقة التعبير الدلالي إلى مديات قصوى من التحفز لتسخين الرواكد الوجدانية للمتلقي . الشاعر يبهرنا بعنصر التشخيص طريقا لإرساء دعائم صور شعرية  لا تستطيع الحفاظ على استقلالها داخل النص فتنفتح على الصور المجاورة لتكوين هارموني لوني وصوتي موحد ومتواصل : ( واحكي ملامحه لونا / كسيرا كُتم في الأعماق / حتى تبوح به السنونوة / المهاجرة / إذا مر صيف مثقل قفره / وأردفه خريف يبتسم حزنا / وتنطق بجناحيها في فم ذاك/ الوادي / عن مسافر ؟! انتحرت محطاته / لأجل ربيع / سقط من على صهوته). ويتعين علينا لاستكمال الرؤية ان نلاحظ ونسمع ونذوق ذلك الرنين البعيد الصادرعن الصورة نفسها ، فالقصيدة ليست من العمود ولا التفعيلة بل هي قصيدة صورة مدججة بموسيقاها المخزونة تحت عباءة المفردة الشعرية الخلابة التي تتراقص ضمن حبكة هارمونية محكمة الصنعة . اما الغناء الداخلي فيحيط بنا على امتداد البساط الملون المفروش على الاديم الأثير .وهكذا تواصل القصيدة نثر رذاذها المعطر على المحيط راسمة حركات خلابة لمغامرة مفتوحة على نفسها وعلى العالم .
* قصيدة"سأكتب وجهكَ " للشاعر "خالد خلات حجي"  طريق الشعب العدد230 الأربعاء 24/ تموز 2013 
 
 
********

تغريبة الطائر فوق الماء
 
مجيد الأسدي
 
من ترسبات الغرين
يوغل في التكوين ...في الخلق!
من صراخ المخاض
وعواء الوحوش
وانتحار الأنهار
وعربدة الأسماك في صيرورتها الأبدية
انبثق النور..أول النور!
تصير المياه قيثارة
تصير ملحمة
وتصنع حضارة!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تهجم (البداوة) زاحفة كأفاعي الرمل
وهي تتهادى بـ(مشحوفها)
غير مبالية بالغيوم المدلهمة
ولا الريح المدمرة
تنورها مبتهج بالخبز والسمك
في طرقات الماء والبردي
غير أن الجراد ما انفك يزحف كحيوان خرافي
لغته الخراب والتشتت!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ضائعا في طرقات المدن
تصدمه الأرض الغريبة
تصفعه الوجوه الغريبة
حزنه دامٍ
في هدأة الليل
ينوح لحن التدميروالقتل والتشتت
يحن الى مياه تراقصها النجمات
تحف به عرائس البردي
يعوي على تخوم التلوث
ينادي امرأة
في ممراتها الساحرة
يصرخ : من أباح لهذا الخراب
تسليبي وقتلي؟
......
يا أمنا ...يا أرضنا المعذبة
دعي طيورك الملونة
تطلق أغنيتها
لعلها تهدهد ليله الطويل
(الألم يدمي
يا طيور
أسمع ظلاما لا ينام)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
تائه الخطوة
تتلاعب به الدروب
اكملي اللوحة
كي لا تحتويه المتاهة
احمليه الى امرأة تسامر الوحشة
تنتظر أوبته المستحيلة....
 
 
**********

كان "وفي"... وفيا

 
كاظم فرج العقابي
منذ أن أخبرنا والدي قبل أيام أننا سننتقل للسكن والعيش في المدينة, والقلق يتلبسني, والخوف من الآتي قد سكنني تماما, وتشاطرني أمي وأخي الأصغر هذه الهواجس والمخاوف. وفي محاولة لإقناعنا بالهجرة إلى المدينة كان أبي يقول لنا أن الفلاحة وتربية المواشي وحياة الريف, قد أخذت الكثير من حياته وقوته, وتركت تداعياتها على حياتنا جميعا, ويضيف ان حياة المدينة لها نكهتها الخاصة, فيها من النعم ووسائل الراحة, ما يسر المرء. ولم تجد اعتراضاتنا طريقها إلى قلب أبي, فانه المقرر الأول والأخير, فجميعنا نخشى المدينة, فناسها غير ناسنا وعاداتهم غير عاداتنا, والبيئة التي نعيش فيها غير بيئتهم, ولنا من العلاقات والصلات الاجتماعية ما لا يمكن الانفكاك منها أو استبدالها.
ولم تكن هذه المخاوف بادية علينا وحدنا , فـ (وفي) نجده أكثر هياجا وحركة هذا اليوم وهو يجوب باحة الدار, وهو يرى والدي يحزم أمتعتنا وحاجاتنا, وكأنه يعلم بأننا سنغادر القرية. وعندما سألنا والدي عن مصير ( وفي) قال: سنضطر إلى تركه في القرية 0 فقلت له : ألا يمكن أن نأخذه معنا إلى المدينة؟، فرد بانفعال: إننا ذاهبون إلى المدينة, فكيف نصطحب كلبا معنا؟ وجدت نفسي أدور في دوامة حزن كبير, وأحسست بدائرة مخوفي قد اتسعت, وأنا اسمع رد والدي هذا.
 وفي اليوم التالي وبعد أن أكمل والدي حزم امتعتنا وحاجاتنا المتواضعة, جاء بسيارة حمل كبيرة (لوري) لتنقلنا الى البيت الذي اشتراه لنا في المدينة، لحظتها اخذ وفي يقترب من والدي , يطلق نباحا واصواتا لاهثة, ويدور حول سيارة الحمل, ورأسه صوب السيارة يزمجر أحيانا, ويقعد أحيانا, مراقبا حركتنا, ونحن نساعد والدنا, بتحميل السيارة بالحاجات الخفيفة التي نقدر على حملها, كما ساعدنا من حضر لتوديعنا من سكان قريتنا الصغيرة، وما ان انتهينا من ذلك, توجه والدي ووالدتي الى من حضر الى بيتنا ليودعنا, من الرجال والشباب والنساء, شاكرين لهم حضورهم وجميل كلامهم وهم يتمنون لنا حياة موفقة نقضيها في المدينة, رغم تحفظهم على ذلك, وسبق وان حاول البعض ثني والدي , في محاولة لإقناعه بالعدول عن وجهته هذه, لكن بدون جدوى, وبعيون تترقرق فيها الدموع, ودعت، أنا وأخي الصغير اصحابنا في القرية ممن حضروا ليلقوا علينا (النظرة الاخيرة).
جلس أبي وأمي في المقعد الأمامي من السيارة وجلست أنا وأخي بين الأمتعة, في حوض السيارة, وما ان انطلقت بنا  حتى هرع "وفي" يركض خلفنا بخطوات سريعة وهو يطلق اصواتا لاهثة, وفجأة توقفت السيارة حسب طلب والدي, بعد ان رق قلبه, وهو يشاهد وفي في مرآة السيارة الجانبية وهو يجاهد للحاق بنا, ترجل والدي من السيارة متوجها نحو وفي الذي اخذ يطلق اصواتا متقطعة وهو يدور حول والدي, كأنه يتوسله ان لا نتركه خلفنا, فحمله والدي واضعا اياه معنا في حوض السيارة، وما ان هدأ (وفي) من انفعاله تمدد بيننا مغمضا عينيه وراح في اغفاءة من شدة ما عاناه من قلق وتعب هذا اليوم, اما نحن فقد شعرنا بغلالة حزن قد ازيحت من نفوسنا ونحن نصطحب وفي معنا ليعيش ايامنا المجهولة القادمة.
 وصلنا بيتنا الجديد في منطقة تقع بعيدا عن مركز المدينة بيوتها بسيطة متواضعة, بعضها بني من الطين وبعضها من كسر الطابوق وسقوفها من سعف النخيل وحصران القصب, تخترق هذه المدينة ساقية عريضة لتصريف المياه الآسنة تسمى ( اشطيط ), وقد اتخذت منها الجواميس مسبحا لها, أما أزقتها فهي ضيقة بعضها مفتوح على بعضها, وأخرى غير نافذة, وأهلها من المهمشين البؤساء, بوجوه مكفهرة متربة, ناشفة من الدم, بسبب الجوع والعوز والمرض, ونساؤها ملتفعات بعباءات سوداء, فقدت بريق ألوانها لقدمها، لا ترى العين هنا بقعة خضراء, ولا شجراً ولم تسمع الأذن خرير السواقي الريفية ولا أصوات الطيور , حتى سماؤها تختلف عن سماء قريتنا الناصعة البياض  المشوبة بالزرقة, حيث حركة الغيوم وهي تنتقل من جهة إلى أخرى, كأنها في نزهة, تسر الناظر اليها.
 في ذلك الوقت كنت في الصف الثالث واخي في الصف الثاني الابتدائي وكنا نتمتع بالعطلة الصيفية, تفتقر هذه المدينة البائسة الى المدارس بمراحلها المختلفة لذا يضطر ابناؤها من التلاميذ الى الذهاب مشيا الى مركز المدينة , بعد ان يقطعوا مسافة ليست بقصيرة وقد تستغرق ثلاثة أرباع الساعة.
أكثرت والدتي من لوم ابي , كذلك أخي وأنا، على العيش هنا وانتابتنا حالة من الانكماش والحنين الى قريتنا وريفها الجميل والى ناسها الطيبين , فالناس هنا قد جاءوا من كل فج , طامعين في جمال المدينة ومباهجها , ونحن لا نرى هنا ما يمت بصلة الى المباهج والجمال 0 على أي حال, استسلمنا للأمر الواقع, واضطررنا ان نكيف أنفسنا مع هذه الحياة الباهتة , أما �� وفي�� فلم يستقر له طرف , كان يعوي ليل نهار والدموع تنهمر من عينيه , كنت استشعر أنه لا يستطيع ان يتكيف مع هذه البيئة, حتى انه لم يستطع الاندماج ومصاحبة الكلاب في هذه المنطقة , كان يشعر انه غريب عنهم, وكانوا يناصبونه العداء ويشنون عليه الهجوم فرادى وجماعات كلما صادفوه , وبالكاد كنا نخلصه منهم باستخدام الحجارة والعصي لتفريقهم , ويوماً بعد يوم أخذت قواه تخور , واخذ الضعف والهزال يتسللان إليه حتى فقد القدرة على الدفاع عن نفسه. مرةً نشبت معركة كبيرة معه , اشترك فيها اكثر من عشرة كلاب تجمعوا حوله , ينهشونه من كل جانب, وكان يطلق نباحا ضعيفا وهو في حيرة من أمره لا معين يعينه ولا متغيث يستغيث به , كنا نرقب المشهد انا وأخي دون ان نفعل شيئاً , وكنا نشعر كأن الكلاب تنهش بأجسادنا0 الكلاب تتكاثر حوله , هذا يغرس أنيابه بصفحة بطنه , وآخر يعضه من الخلف , واخر يستهدف وجهه والدم يسيل من شدقيه وبطنه وظهره , حتى تمدد على الأرض مستسلما, فأطبقوا عليه أكثر فأكثر.
 كنا نشهد أنفاسه في بطنه وهي تتصاعد وتهبط على نحو سريع , ولم ينته الأمر عند هذا الحد, بل تناوبت هذه الكلاب المسعورة على سحله على طول الزقاق, ونحن في حيرة من أمرنا, ماذا عسانا نفعل؟ فقد مات ( وفي) وانفضت الكلاب من حوله, فاقفلنا عائدين الى البيت, حيث أقمنا مناحة كبيرة هناك, بكيناه وامي من كل قلوبنا , حتى عودة والدي من عمله ما ان علم بموته وبالطريقة التي حدث بها حتى ازداد اصفراراً وجه والدي وتهاوى على الأرض ثم سألني: اين هو الآن ؟ فاجبته: في منعطف الزقاق حيث اخذته الكلاب سحلا وجرا إلى هناك0
أسرعت ووالدي الى المكان الذي تركناه فيه قتيلا , فوجدناه مبقور البطن, سألت والدي: ماذا نفعل به يا أبي؟،  أجابني: علينا ان نوفر له حفرة لدفنه.. ثم أردف قائلا: اذهب وائتني ببطانية من البيت0 بعد دقائق, عدت والبطانية في يدي, وضعنا (وفي) عليها وحملناه الى الساحة التي تقع في طرف المدينة وهناك واريناه الثرى, وبدموع حارة بكيناه بحرقة والم , كان وفي وفيا لنا, في قريتنا كان يحرس حلالنا من الابقار والاغنام والتي باعها والدي بثمن بخس , كان يدافع عنا وكان بحق يستحق هذا الاسم كان اسم على مسمى.
ما ان عدنا الى البيت حتى كان قرارنا جميعا ان نعود الى قريتنا الحبيبة, بأجوائها الجميلة وناسها الطيبين.
 
 
******
 
 
(الثقافة الجديدة)
عدد جديد وموضوعات متنوعة

جمعة هاشم
صدر قبل أيام العدد 360 لشهر أيلول  من مجلة (الثقافة الجديدة)، وجاء حافلا بالعديد من الموضوعات المتنوعة من مقالات ونصوص قديمة ونصوص مترجمة اضافة الى باب ادب وفن.
واستهلت المجلة بكلمة العدد التي تناولت التطورات التي حصلت في مناطق متناثرة. ويبدو ان ما يجمع هذه التطورات مشترك واحد يتمثل في فقدان تيار الاسلام السياسي المبادرة الاستراتيجية ودخوله مرحلة التراجع.
   و تعاود (الثقافة الجديدة) تدشين الحوار مجددا حول القطاع النفطي في بلادنا؛ فتكرس ملف العدد  " نحو حوار هادئ حول قضايا ساخنة - القِطاع النفطي مثالاً " لهذا الغرض وذلك لأهمية هذا القطاع، وحجم المشكلات الكبيرة التي يواجهها، وطبيعة الصراعات السياسية والفكرية والعملية الدائرة حول آفاق تطوره.
وساهم مجموعة من الاختصاصيين بهذا الملف حيث شارك فلاح كاظم الخواجة بمساهمة تحت عنوان "نحو سياسة نفطية تعزز وحدة العراق وتؤمن ازدهاره". وكتبت زهراء عادل الحمادي عن " حقن الماء لرفع كفاءة الاستخلاص"
وساهم  علي علوش بمقالة بعنوان "المشاريع والبنى التحتية لتطوير القطاع النفطي" .وشارك ناطق خضر عباس البياتي بـ"نظرة في بعض السمات المستقبلية لصناعة النفط والغاز في العراق" .
وفي باب مقالات التي تضمنت مساهمات عدة، كتب الاستاذ فاضل ثامر مقالا بعنوان " عقب أخيل وسؤال التخلف الاجتماعي العربي" تناول فيه الفضاء السوسيولوجي والفكري والبحثي الذي انشغل به الدكتور خلدون النقيب طيلة حياته لما يقرب من النصف قرن.
في حين كتب د.صبري زايرالسعدي عن "  المشروع الاقتصادي الوطني في العراق آليات السوق، ودور الدولة، وإستراتيجية التحرر من هيمنة الريع � النفطي".
أما د. مجيد مسعود فقد كتب موضوعاً بعنوان" نظرة توضيحية حول مفهوم تحسين الأداء وبعض سـُبل قياسه "  . ويرى ان تحسين الأداء على صعيد الاقتصاد الوطني العراقي شرط لازم لتحقيق التنمية المستدامة.
ويعود موفق جواد الطائي في مقالة جديدة له بعنوان : " تحديث مقترح بول سيرفس لتمويل السكن " تناول فيها أزمة السكن في العراق وسبل حلولها.
وفي مقالة محمد حمود ابراهيم "معوقات تطوير بيئة الأهوار العراقية" يشير الكاتب الى مصطلح بيئة الأهوار "إلى كلا فرعي البيئة الطبيعي والاجتماعي"، وكلا الفرعين يكمل بعضهما الآخر ويتداخل معه من خلال التأثير المتبادل بين الطبيعة والإنسان.
أما  د. هاشم نعمة فيكتب عن "آفاق ومحددات الإسلام السياسي في بلدان الانتفاضات الشعبية" .
وفي مقالة اخرى يكتب  رشيد غويلب عن " اليسار والانتفاضات الشعبية في البلدان العربية".
في باب (نصوص قديمة) ،وهو باب يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة القديمة وتعيد نشره لأهميته، كان موضوع هذا العدد "العالم الثالث في فكر مؤسسات التمويل الدولية وسياستها" للباحث الجزائري الاستاذ الدكتور محمد الأخضر بن حسين.
وفي باب (نصوص مترجمة) نقرأ نصاً لـ كارل بولاني بعنوان"التجارة غير السوقية في زمن حمورابي" ترجمة مصباح كمال .
أما باب (أدب وفن)، فتضمن العديد من الموضوعات   تصدرته  كلمة بحق الشخصيات الثقافية التي رحلت في شهري تموز وآب الماضيين " وهم فلك الدين كاكائي ، والشاعر شيركو بيكس ، والقاص عبد الستار ناصر ، والمفكر التونسي المناضل العفيف الأخضر .
و كتب حميد حسن جعفر قراءة نقدية  في رواية "الذباب والزمرّد" للروائي عبد الكريم العبيدي.
وتناول صباح كنجي في عرضه لـتجليات القمع والحرية في رواية "الإرسي" لسلام إبراهيم.
وجاءت  مقالة "مقاربات بنيوية بين الشعر وفن المسرح" للدكتور نجاح هادي كبة .
وفي الشعر تضمن العدد مساهمات: للشاعر جواد وادي وعبد الستار نور علي وعلي مولود الطالبي
وفي باب القصة ساهم حنون مجيد بقصة بعنوان "الجلسة الدامية" وسالم وريوش الحميد بقصة "المخاض".
وحملت  قصة كريم أينا عنوان " الغليون " .
وفي باب تشكيل كتب سعدون هليل عن " الواقع بين جدار الرسم وجدار الكتابة". وفي موضوع آخر تناول كاظم السيد علي حياة الراحل الفنان محمود العطية واختار عنوانا لمقالته " أحب الألوان المائية بشفافيتها وبريقها الرائع"
وكانت لوحة الغلاف الأول للفنان مهدي الأسدي  ولوحة الغلاف الأخير للفنانة منى مرعي.
 
 
 
*********

ص8
 
هيئة الاستثمار تقترض لتسديد دفعات "بسماية"
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن مجلس الوزراء عن موافقته على اقتراض هيئة الاستثمار لتمويل الدفعات المستحقة لشركة (هانوا الكورية الجنوبية) المنفذة لمشروع بسماية السكني. وقال بيان حكومي: إن مجلس الوزراء خول رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار وكالة صلاحية توقيع عقد قرض مع المصارف الثلاثة باعتباره مقترضا(الرافدين، والرشيد، والعراقي للتجارة) لتمويل الدفعات المستحقة لشركة (هانوا الكورية الجنوبية). وأوضح البيان أن اقتراض الهيئة الوطنية للاستثمار للمبالغ المطلوبة يمثل التزاما عقديا لتنفيذ مشروع استثماري تجاري غير محسوب على أساس تمويل مشاريع تشغيلية أو استثمارية ضمن موازنة الهيئة، مشيرا الى أن المبلغ سيتم تسديده لاحقا من دفعات المواطنين الراغبين بشراء وحدات سكنية في مشروع مدينة بسماية، مع استمرار الصلاحية المخولة لوزير المالية بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (357) لسنة 2013.
 
*****
 
توقيع عقد مع "سيمنس" الألمانية لتأهيل محطة بيجي الغازية
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الكهرباء أمس السبت، عن توقيعها عقدا مع شركة سيمنس الالمانية لتأهيل وصيانة محطة بيجي الغازية في محافظة صلاح الدين. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "وزير الكهرباء كريم عفتان رعى توقيع عقد لصالح المديرية العامة لانتاج صلاح الدين مع شركة سيمنس الالمانية، بحضور القائم بأعمال السفارة الالمانية يورك شوغراف". وأضاف المدرس أن "العقد تضمن صيانة وتجهيز معدات لأربع وحدات غازية في محطة بيجي الغازية لمدة أربع سنوات، قابلة للتمديد، بقيمة إجمالية تبلغ 118 مليون يورو، الى جانب تدريب الملاكات الهندسية والفنية في الوزارة"، مشيرا الى انه "مثل الوزارة في توقيع العقد مدير مديرية صلاح الدين سعد إبراهيم حمودي فيما مثل الشركة مديرها الإقليمي دي جيوفاني"، مؤكدا أن "الوزارة تعمل بجميع مديرياتها على قدم وساق من اجل بناء منظومة كهرباء متكاملة ورصينة".
 
 
 
******
الإيفادات الحكومية
 
تلجأ البلدان النامية للاستفادة من تجربة البلدان المتطورة في بناء عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والموارد البشرية وهذه الأخيرة تشكل عند البلدان التي تنشد تطورا سريعا، عقب حقبة طويلة من التخلف عن ركب الحضارة العالمية، في حال غياب الموارد الاقتصادية التي توفر لها الموارد المالية الكافية لإدارة عملياتها الاقتصادية التنموية، الأولوية في عملية البناء. وإذا كانت اليابان قد اعتمدت الموارد البشرية العامل الأساس في تطورها الاقتصادي فان معظم دول العالم أخذت تسير في هذا المنحى وهذا أمر طبيعي فليست هناك في العالم أية عملية لا يكون الإنسان طرفها الرئيسي.
 وقد أدرك العراق وخاصة بعد التغيير في عام 2003 كسائر الدول النامية أهمية تطوير موارده البشرية وأخذت الدوائر الحكومية تضع البرامج الخاصة بالايفادات بهدف رفع مستوى أداء موظفيها لأجل تنفيذ خططها بما يسهم في رفع وتيرة عملها على أساس مؤشرات تقيس نجاحها في هذه العملية. والسؤال هنا هل حققت هذه الإيفادات أهدافها في نقل تجارب الدول الأخرى والاغتناء بعلوم إدارية غير مطروقة محليا وهل استوعبت أساليب عملها وترجمت هذه التجارب وهذه الأساليب في إنجاح السياسات التي تضعها الدوائر على اختلاف اختصاصاتها؟
ومما يجدر ذكره أن الدولة رصدت في ميزانياتها ملايين الدولارات لتنفيذ برامج الإيفاد وحسب تصريح نائبة في البرلمان أن نسبة التخصيصات المالية في الموازنة القادمة، المقصود موازنة 2014، ستكون 21بالمئة وهي بدون شك تكاليف باهظة تتحملها الدولة ووضعت لها أهدافا فهل كان  أو سيكون المتحقق بمستوى هذه التكاليف؟
 إذا استثنينا الإيفادات البروتوكولية والدبلوماسية الهادفة الى تطوير العلاقات مع دول العالم على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة والتي تخرج في أهدافها عن موضوعة الموارد البشرية، وإذا استثنينا الإيفادات المتعلقة بتنفيذ العقود الحكومية والتي تتحدد مهامها في فحص العدد والاليات التي تحتاجها المشاريع الحكومية والتي ترتبط بالعقود المتفق عليها  من النواحي الفنية ومطابقة مواصفاتها مع ما تم التعاقد عليه،  وإذا استثنينا الطلبة المبعوثين للدراسة الأكاديمية خارج العراق، فان البحث فيما حققته الإيفادات التدريبية والندوات والورش التي تصب في تنمية الموارد البشرية  لم يجد ما يشير الى أنها حققت أهدافها بالرغم من المبالغ الكبيرة التي أنفقت عليها. وذلك لعدة أسباب وفي مقدمتها غياب المعايير العلمية التي ينبغي أن تنطبق على الموظفين الموفدين، وهي خاضعة في اغلب حالاتها الى الانتقائية المبنية على المحسوبية والارتياحات الشخصية في ظل إدارة بيروقراطية نقلت عن الماضي كل خيباته وغير مستعدة للتأقلم مع التطورات الحديثة  بالإضافة الى غياب المؤهلات العلمية التي تناسب البرامج التدريبية المنوي  التدريب عليها وبما تنسجم مع احتياجات الدوائر المعنية وبالتالي فان هذه الإيفادات تتحول الى جولات سياحية ترفيهية وفرصة للتبضع دون أن يقدم الموفدون التقارير الضرورية التي توضح نوع وطبيعة المناهج التدريبية التي تلقوها أو بعدها وقربها من سياسات الدولة في إصلاح جهازها الإداري  رغم الاف الدولارات التي تصرف على الموفد. وهذه النفقات التي لم تحقق نتائج ايجابية على ارض الواقع لا يمكن توصيفها الا بشكل من أشكال الهدر والفساد المالي الذي يجب أن يحاسب عليه ليس فقط الموظف الموفد وإنما الذي ساهم في إيفاده ومن اصدر له الأمر بالإيفاد. ولأجل الحد من هذه البرامج المشوهة لابد من السعي الجاد لوضع معايير مركزية تنطبق على برامج تنمية الموارد البشرية تتركز على:
1- أن تتولى الدوائر الحكومية وضع برامج تدريبية خارجية وداخلية تنسجم مع طبيعة عملها وبما يخدم سياساتها وأهدافها. واختيار الموظفين المؤهلين علميا والمعروفين بكفاءتهم، في هذه البرامج.
2- أن يكون إيفاد الموظف في كل سنتين لمرة واحدة وان يصار الى الالتزام بهذا المعيار وفي حال مخالفة هذه الضوابط تتخذ عقوبات انضباطية بحق الموظف الفاشل  وتحميله  تكاليف الإيفاد.
3- الموظفون الموفدون وفق الضوابط أعلاه عليهم، وهذا شرط من شروط الإيفاد، أن يقدموا تقريرا مفصلا عن الفوائد المتحققة وترجمتها على ارض الوقع بما يتناسب مع الحاجة لتحسين الأداء الإداري. وعكس النتائج المتحققة عن الإيفاد الى موظفي الموارد البشرية العاملين معهم في الدوائر ذات العلاقة تحقيقا لخطط إصلاح الجهاز الحكومي  التي درجت عليها الدوائر الحكومية إعماما للفائدة وعلى شكل دورات مصغرة وبالالية التي تراها مناسبة.
4- العمل على تفعيل دور المركز القومي للاستشارات والتطوير الإداري في وضع البرامج التدريبية التي تحتاجها مختلف الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وبالتنسيق معها  في تحديد طبيعة هذه البرامج ومدى انسجامها مع السياسات التي وضعتها.
 
إبراهيم المشهداني
************
 
العراق يتلقى عروضاً لاسترداد أمواله المهربة
 
بغداد – وكالات:
كشفت لجنة النزاهة عن عرض تقدمت به شركات دولية لاسترداد الموال المهربة من العراق مقابل نسبة تصل الى 10 في المئة من المبلغ المسترد . وقال عضو اللجنة النائب شاكر الدراجي في تصريح لوكالة "دنانير" ان "العراق يعاني من مشكلة كيفية استرداد الاموال المهربة". وكشف الدراجي عن "وجود اسماء وارقام لدى هيئة النزاهة بالاموال المهربة خاصة التي تم تهريبها خلال فترة النظام السابق"، مبينا ان "النظام البائد قد اودع اموالا في الخارج باسماء ضباط مخابرات، واغلبها تم ايداعها بشكل رقم سري وليس اسماء محددة وواضحة". وتابع انه "رغم كل هذه الصعوبات ، نحن جادون في استردادها"، كاشفا عن "عرض تقدمت به عدة شركات دولية لاسترداد تلك الاموال مقابل نسبة تصل الى 10 في المئة  او اكثر" .
 
******
 
نائب: وفرة الأموال تعود إلى عدم صرف الموازنة بالكامل
ارتفاع الاحتياطي النقدي يسهل إصدار عملة جديدة؟
 
بغداد - محمد الحكمت:
أكد خبراء مختصون في الشأن المالي أن زيادة الاحتياط النقدي يسهل عملية الإصدار النقدي ويعزز من قدرة العملة المحلية.
وفيما أشار البنك المركزي الى وجود توجه لاتخاذ إجراءات جديدة لتغطية قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار، بين خبير اقتصادي أن احتياطي البنك المركزي من الممكن أن يصل  الى 90 مليار دولار في سنة 2014، معتبرا أن هذه الزيادة جيدة وتتناسب مع توجه إنتاج النفط.
في حين، أكد نائب عن لجنة الاقتصاد والاستثمار، أن وفرة الأموال تحصل نتيجة عدم صرف الأموال بشكل كامل، مرجحا أن تكون لها تأثير ايجابي على الاقتصاد العراقي مما ينبغي عمل موازنة إضافية لها.
وفي اتصال لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قالت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، إن "ارتفاع الاحتياطي النقدي في البلاد يعد مؤشرا ايجابيا ومشجعا لتعزيز قدرة العملة المحلية الموجودة في البلاد" مشيرة الى أن "هذا يساعد على تحقيق عملية الإصدار النقدي".
وأضافت سميسم أن "تحسن الدينار العراقي ينعكس بالدرجة الأولى على تقييم السلع والعمليات الاقتصادية من خلال الصناعة والتبادل التجاري".
وأشارت الى أن "رصيد البنك يتكون من سلة عملات مختلفة" لافتة الى أن "الدينار العراقي يعد رصيدا بالوقت الحاضر كونه مغطى بعملة أجنبية".
وبينت الخبيرة الاقتصادية، أن "البنك المركزي يمارس في الوقت الحاضر سياسة صحيحة، لكنه لم يرسم الخطوات الجادة تجاه سعر العملة".
من جانبه، أوضح الخبير المالي احمد بريهي، أن "ارتفاع الاحتياطي النقدي أمر طبيعي كون العراق مصدر للنفط ويقبض إيراداته بالعملة الأجنبية".
و قال بريهي لـ "طريق الشعب" أمس، إن "موجودات العراق من العملات الأجنبية كبيرة جدا وتفيض عن حاجته، وذلك لوجود إيرادات نفطية، وهذه الإيرادات تقبض بالعملة الأجنبية"، مؤكدا أن "هذه الأموال بالإمكان الاستفادة منها في حال توفر البيئة المناسبة كالمهنية العالية".
وأشار الى أن "مشكلة البنك المركزي لم تناقش على أساس مهني دقيق، ولم يفسح المجال لأصحاب الخبرة بإبداء آرائهم"، لافتا الى أن "الموضوع سيّس لصالح بعض الجهات".
الى ذلك، قال محافظ البنك المركزي وكالة، عبد الباسط تركي،  لـوكالة "المدى برس"، إن "احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة، كالدولار، فضلا عن الذهب، وصل الى نحو 80 مليار دولار"، مشيراً الى أن "زيادة ذلك الاحتياطي الذي كان حتى حزيران الماضي يبلغ نحو 74 مليار دولار، ناجم عن زيادة الأسعار العالمية للنفط".
وتوقع تركي، أن "يزيد ذلك الاحتياطي خلال الأشهر القليلة المقبلة بسبب زيادة أسعار النفط التي يعتمد عليها العراق بنحو كبير في موازنته وتنعكس بذاتها على مردودات".
وكشف عن توجهه لاتخاذ إجراءات جديدة لتغطية قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار، وفيما أشار الى أن استقرار سعر صرف الدينار له آثار على تجارة العراق مع مختلف البلدان العالمية، أكد أن الدينار العراقي "لا يمكن هزيمته".
وبين تركي أن "البنك المركزي ينوي جعل الدينار العراقي مستقرا لحد ما مقابل الدولار خاصة في هذه الفترة الصعبة"، مؤكدا أن "البنك المركزي اتخذ إجراءات محددة للعمل على تغطية قيمة الدينار العراقي".
ولفت الى أن  "البنك سجل خلال الأشهر الماضية انخفاضا شديدا لسعر صرف الدينار العراقي، مما ولد إرباكا كبيرا في السوق المحلية"، مشيرا الى أن "البنك ومن خلال جملة من القرارات والإجراءات، ارجع الاستقرار الى سعر صرف الدينار مقابل الدولار، وبهذا طمأن السوق على أن الدينار لا يزال بقوته، ولا يمكن هزمه من أي جهة كانت".
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح، إن "زيادة احتياطي البنك المركزي هو تناسب طردي مع زيادة أسعار وصادرات النفط في العراق، مرتبطا بحجم الموازنة العامة للبلد، وهذا يعتمد على الدولة الريعية وإيراداتها، وكلما زادت الموازنة زاد احتياطي البنك المركزي".
وبين صالح، أن "احتياطي البنك المركزي لسنة 2004 كان 5 مليارات دولار، وان الزيادة الحاصلة الآن في احتياطي البنك هي مهمة لحامل الدينار العراقي، لكونه مسنود باحتياطات العملة الأجنبية، لذلك حامل الدينار العراقي له حق سلطة الإصدار النقدي بالعملة الأجنبية، ومضمون  باستقرار قيمة سعر الصرف وقدرته على الوصول الى العملة الأجنبية بموجب قانون البنك المركزي".
وأعرب صالح عن اعتقاده، بأن "يصل احتياطي البنك المركزي في سنة 2014 الى 90 مليار دولار، وهذه الزيادة جيدة وتتناسب مع توجه إنتاج النفط"، مشيرا الى "أن إيرادات النفط هي المصدر الوحيد للعملة الأجنبية في العراق".
واعتبر أن "الزيادة في احتياطي البنك هي ثروة سيادية مهمة، وتشكل استقرار مستوى المعيشة وادخارات كبيرة للبلاد تدعم الدينار العراقي، وهذا الدينار ليس فقط للاستهلاك وإنما للاستثمار والتنمية أيضا".
وتوقع الخبير الاقتصادي أن "يدخل العراق في السنوات القادمة ضمن خانة البلدان العالية الدخل، مشددا، على، "ضرورة وضع سياسات توزيعية وخطة مدروسة للتنمية الاقتصادية ترفع من قيمة دخل الفرد العراقي".
بدوره، أوضح النائب عن لجنة الاقتصاد والاستثمار قصي جمعة، أن "احتياطي البنك المركزي يزداد سنة عن سنة، نتيجة عدم صرف الموازنة بشكلها الكامل".
وبين جمعة في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هذه لا تعني زيادة بشكلها الاحتياطي، بل هي وفرة أموال، والوفرة تحصل نتيجة عدم صرف الأموال بشكل كامل".
وأضاف أن "في العام الحالي لا اعتقد ستكون هنالك زيادة لهذا العام لكون صادرات النفط العراقية هي مليون و550 الف برميل يوميا".
وأعرب عن اعتقاده بأن "الأموال التي تأتي من النفط ستغطي أموال الموازنة"، مشيرا الى أن "وفرة الأموال سيكون لها تأثير ايجابي على الاقتصاد العراقي وينبغي عمل موازنة إضافية لها".
 
 
 
********
 
المالكي يطالب بمراجعة قوانين "تعيق عمل المصارف الأهلية"
 
بغداد – وكالات:
طالب رئيس الحكومة نوري المالكي، أمس السبت، بمراجعة التشريعات والقوانين الخاصة التي تعيق عمل المصارف الاهلية"، داعيا البنك المركزي الى "التنسيق بين المصارف الاهلية والحكومية"، فيما شدد مصرفي على ضرورة "دعم الحكومة للمصارف الاهلية واعطاء فرصة للتوازن بين الجميع".
وقال علي العلاق في كلمة القاها نيابة عن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي خلال المؤتمر الاول للمصارف العراقية الخاصة الذي عقد في فندق المنصور، وسط بغداد، إن "المؤشرات حاليا تؤكد انخفاض الائتمانات المصرفية لقطاعات مهمة كالزراعة والكهرباء"، مبينا أن "العراق يحتاج اليوم لمراجعة التشريعات والقوانين الخاصة التي تعيق عمل المصارف الاهلية".
 واعرب العلاق عن أمله بأن "يتوصل المؤتمر الى اقتراح تعديلات على هذه التشريعات"، مؤكدا "سنكون داعمين لها".
 وطالب العلاق بـ"تأسيس مصرف خاص للاستثمار تشترك فيه الحكومة والمصارف الاهلية والجمهور"، داعيا في الوقت ذاته البنك المركزي إلى "التنسيق بين المصارف الاهلية والحكومية".
 وشدد العلاق في الكلمة التي القاها نيابة عن رئيس الحكومة على ضرورة أن "لا تقود الاخفاقات في بعض المصارف الاهلية الى التشديد الضار من خلال اجراءات ضارة وغير منصفة بالقطاع المصرفي الاهلي".
 من جانبه، قال عضو رابطة المصارف العراقية الخاصة شيروان عمران لوكالة (المدى برس) "اننا بحاجة الى دعم حكومي ومنح فرص للتنافس مع المصارف الحكومية"، مطالبا بـ"عدم المراهنة على المصارف الحكومية فقط".
 وأوضح عمران أنه "حتى الان فأن الصكوك التي تصدرها المصارف الاهلية غير معتمدة في المصارف الحكومية ودوائر الدولة بسبب اجراءات وزارة المالية"، داعيا إلى "تغيير هذه الاجراءات واعطاء فرصة للتوازن بين الجميع وان يتم مراقبة عمل الجميع". 
 
 
******
 
أكدت أنها ستتيح إمكانيات اقتصادية كبيرة للمحافظة
عاصم جهاد: شركة نفط ذي قار حكومية وطنية
 
 
بغداد - أسامة كريم
أكدت وزارة النفط أنها عازمة على إنشاء شركة حكومية وطنية لنفط ذي قار، مشددة على أن تطوير حقلي الغراف والناصرية ليست له علاقة بشركة نفط الجنوب وقراراتها النفطية.
في حين أبدى خبراء نفطيون تفاؤلهم من تطوير حقول نفطية جديدة لأنها ستكون دعامة لتطوير القطاع النفطي وإدخال لمحافظات جديدة الى قطاع الإنتاج النفطي.
في اتصال أجرته" طريق الشعب" الأربعاء، قال عاصم جهاد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط، إن "الشركة هي حكومية وطنية حالها حال الشركات النفطية الأخرى، وان تطوير حقلي الغراف والناصرية ليست له علاقة بشركة نفط الجنوب وما لها من تأثيرات على القرارات النفطية"
واعتبر جهاد أن "من حق كل محافظة نفطية إنتاج النفط في محافظتها، بسبب الضرورة وتخفيف الأعباء على شركة نفط الجنوب، وأيضا انه هناك نشاط نفطي اخذ يتسع في هذه المحافظة حيث أصبح من الضروري إنشاء شركة لإنتاج النفط"، لافتا الى أن "المحافظة مقبلة على كثير من المشاريع وتطوير حقول جديدة، وكذلك إبرام العقود مع شركات عالمية وتنافس للفوز بتطوير هذه الحقول الجديدة التي يبلغ إنتاجها 300 الف برميل، وكل هذه الأمور ستخفف من العبء على شركة نفط الجنوب وستضاف هذه المحافظة الى المحافظات المنتجة للنفط بشكل مهم".
من جانبه، عد إبراهيم بحر العلوم وزير النفط الأسبق، أن "خطوة إنشاء حقلي الناصرية والغراف ودخولهما إنتاج النفط، ستتيح للمحافظة إمكانيات كبيرة في الإنتاج المستقبلي والمساهمة في إنتاج العراق بحدود أكثر من مئة الف برميل يوميا".
وبين بحر العلوم في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "الفكرة تتضمن في أن تكون لهذه المحافظات شركات تشغيلية خاصة كما حدث في ميسان، وبالتالي تعطي مقومات اقتصادية للمحافظة بالتنسيق مع وزارة النفط في إدارة هذه الشركات النفطية، أي بمعنى السعي لكي تصبح لهذه المحافظة إمكانية الإنتاج المستقبلي، مما يعطي مقومات اقتصادية للمحافظة"، معتبرا هذه "الخطوة جزءا من العملية التطويرية لهيكل القطاع النفطي، وانه ستكون له مردودات ايجابية كما حدث مع شركة نفط ميسان".
وأضاف أن "هناك قضايا تنظيمية وإدارية تختص بتطوير هذه الحقول ولا يمكن عد هذه الخطوات للتقليل من أهمية شركة نفط الجنوب، لأن شركة نفط الجنوب من الشركات الكبيرة جدا، ولديها خزين نفطي كبير يعادل 60 بالمائة من خزين الإنتاج النفطي العراقي"، مؤكدا أن "تركيز عملها في محافظة البصرة سيجعلها أكثر قدرة في المساهمة الايجابية وإعطاء المحافظات الأخرى صلاحيات إدارة الموارد الخاصة بها بالتعاون والتنسيق مع الوزارة سيكون بعدا إداريا وقانونيا ايجابيا على صعيد تطوير عجلة القطاع النفطي".
وأشار بحر العلوم وهو وزير نفط اسبق الى أن "محافظة ذي قار ستكون لها مساهمة مستقبلية في إنتاج العراق بحدود أكثر من 100 الف برميل يوميا، ونطمح أن تحذو بقية المحافظات حذو ذي قار لتقوية اقتصاد البلد".
ص9
ماذا يفعل الإنسان العربي  ببيئته؟
الدكتورة / ناهدة محمد علي
لقد كانت الطبيعة العربية دائماً جميلة ومتنوعة صافية ونقية، الى أن دخل التلوث الصناعي والزراعي الى البعض من الدول العربية ودخلت          (الحروب  المشعة) الى البعض الآخر وشمل هذا التلوث الهواء والماء والتربة، وهذا يعني كل ما يحيط بالإنسان العربي، وكانت النتيجة تأثيرات بالغة الخطورة على الفرد العربي نفسه، تأثيرات جسدية وعقلية ونفسية، وكانت النتيجة ايضاً أن تكثر الأمراض والسرطانات، والأمراض العقلية والعصبية والنفسية، والمعضلة الأكبر إن الفرد العربي كما يلوث بيئته ويرفض علاجها يرفض ايضاً الصلة بين هذا التلوث وبين أمراضه الجسدية والعصبية، وتخيلو معي بلداً يكثر ف?ه المرضى ممن لا يتلقون العلاج ولا يتقبلوه وخاصة مرضى الأعصاب وهذا ايضاً مساوي لعدم إهتمام المجتمعات العربية لتوفير العلاج لهؤلاء وتعتبره نوع من الرفاهية.
إذا بدأنا بالعراق فإن المؤسسات التي تهتم بأوضاع البيئة تعتبره آخر دولة تهتم بالبيئة، وفي تقرير نُشر في 2010 أعده باحثون في جامعة (ييل وكولومبيا) في الولايات المتحدة بالتعاون مع المنتدى الإقتصادي العالمي وبالإستناد الى بيانات الأمم المتحدة والبنك الدولي، ويوضح هذا التقرير نقاط الضعف في موضوع الإهتمام بالبيئة، ورتب في تقريره مؤشرات لـ   (132) دولة في مشكلة تلوث الهواء والماء والصرف الصحي والتنوع البيولوجي وإدارة الغابات وتغير المناخ، وكان العراق كما هو متوقع هو آخر دولة تهتم بالبيئة.
إن المعالجة الزراعية بالأسمدة الكيمياوية وتعقيم المزارع والتربة بمادة  الـ   (دي دي تي) والإنتشار الصناعي وهو متركز على الأكثر في مصر قد أدى الى إحداث ضغط هائل على الموارد الطبيعية وأدى ايضاً الى خلل في التوازن البيئي، فإختلت نسب ثاني أُوكسيد الكاربون وأول أُكسيد الكاربون ولم تعد النفايات الإنسانية والصناعية قليلة أو غير محسوسة بل أصبحت تلوث البيئة فأخذت الشوائب وأبخرة الفلزات الثقيلة كالرصاص تلوث الهواء حيث تبقى هذه الأبخرة عالقة في الجو لأيام عديدة وهو ما يسمى بـ  (الضباب الدخاني)، وهو ما لوحظ  ولاحظته ش?صياً في كثير من الدول العربية وأولها العراق ومصر وتونس وليبيا وسوريا، ولا تظهر الآثار الخطيرة مباشرة لكنها تظهر على المدى البعيد وكلما زادت كميتها قد تظهر بعد فترة قليلة وتؤدي الى أعراض عقلية وعصبية منها (الخبل والعته وإضطراب الإنتباه والذاكرة والهلاوس والأوهام) وهو ما يتشابه مع أعراض الشيزوفرينيا وقد يؤدي الى التخلف العقلي والكآبة ومرض التوحد، وكما يؤثر ايضاً على الجهاز التنفسي . إن نسبة الأُوكسجين الطبيعية في الجو وقلة نسبة ثاني أُوكسيد الكاربون والتي تكون عادة في المراعي والغابات تُظهر تأثيراً عكسياً عل? الوضع الصحي والعصبي، فالهدوء العصبي وشدة التركيز وسرعة الانتباه والارتخاء النفسي المعاكس للكآبة. يساهم اللون الأخضر في منح الراحة للعين والعقل الإنساني بعكس اللون الرمادي والذي تتميز به الكثير من أشجار الدول العربية نتيجة لمعالجتها بالأسمدة الكيمياوية ومعقمات التربة.
إن التلوث الهوائي الذي يضر الثروة البشرية والزراعية والحيوانية والذي يؤدي الى (المطر الحامضي) والذي يضر كثيراً بدورة الطبيعة ويوقف مركباتها كما يضر بالسلسلة الغذائية ويجعلها مضرة وقليلة الفائدة. كما أن إستخدام المبيدات الحشرية في المدينة والريف يجعلها تنتقل الى التربة والى النبات والحيوان والإنسان فتؤدي الى الإضطرابات في وظائف الجسم ومنها المعدة والكبد وتؤدي ايضاً الى الخمول والتبلد والى تدمير العناصر الوراثية في النبات والحيوان والإنسان, ولذا تتغير كيميائية النباتات المتعادلة في عناصرها وتتغير كيميائية ال?حوم الحيوانية والجسم البشري وبضمنه العقل والذي تتشوه وظائفه.
أما التلوث بالأشعة فيحدث خطراً مهولاً تزداد خطورته بقرب المسافة وإزدياد الفترة للتعرض ويؤدي الى تخريب في الصحة الجسدية والنفسية ويؤثر مباشرة على عمل الغدد ومنها الغدة الدرقية وتظهر على الفرد المصاب علامات الوهن وضعف الإنتباه وعدم التركيز وكثرة النوم بسبب قلة هورمون (التيروكسين) ويتسبب ايضاً بالعصبية والتهيج السريع وإضطرابات النوم والإستقلاب الغذائي إذا زاد هذا الهورمون، كما يؤثر التلوث الإشعاعي على التنفس وعلى الجلد.
وهناك نوع آخر من أنواع التلوث وهو (التلوث الضجيجي) والذي يؤثر مباشرة على الجهاز العصبي، وهو منتشر في المدن الكبرى العربية وغير المنتظمة مثل بغداد والقاهرة ودمشق، ويؤدي هذا التلوث الى تغيير في المشاعر وتعطيل بالتفكير والإدراك والحواس، ويؤدي ايضاً الى الإرهاق وإضطرابات النوم والى التوتر فتزداد بسبب هذا نسبة الكولسترول ويضطرب عمل الغدد الصماء والذي يؤدي بدوره الى سرعة الهياج العصبي وإضطراب الإدراك وتفسير الظواهر والمعلومات وإضطراب الحواس كالبصر بتغيير الألوان وعدم القدرة على مواجهة الضوء ويؤثر على السمع بعدم ?لقدرة على سماع كل الأصوات وحتى الواطئة. وقد إستخدمت السلطات العدوانية كالنازيون  هذا النوع من التلويث على مساجينهم لإجبارهم على الإدلاء بالمعلومات اللازمة، وقد تُستخدم أنواع من الأصوات الرتيبة والمستمرة لفترات طويلة ليلاً ونهاراً كأصوات قطرات الماء (حنفية الماء) أو استخدام أصوات عالية جداً وعشوائية والتي تسبب الإنهيار النفسي والعصبي للفرد.
إن التدمير المقصود وغير المقصود للكيمياء المنظمة في جسم الإنسان والحيوان والنبات يخرب العلاقة الحميمة ما بين الإنسان وبيئته وكما هو معروف إن الإنسان يستمد قوته وصحته من خلال بيئته، وإن التركيب الرائع   لكل نسب محتويات الطبيعة لا يقدم إلا الصحة والجمال للإنسان إلا إذا قام هو بتلويثها بسوء تخطيطه.
إن تلويث الهواء بغازات مثل (ثاني أُوكسيد الكبريت وأول أُوكسيد الكاربون والكلور) يؤدي الى مخاطر بيئية كثيرة لكنه لا يقارن بمدى خطورة التلوث الإشعاعي والذي له أمثلة كثيرة على مدى التأريخ، ففي روسيا مثلاً في مفاعل (تشرنوبل) وفي اليابان كما في (ناكازاكي وهيروشيما) والذي نشر في الجو عنصر (الإسترنشيوم) والذي ينتج عن الإنفجارات النووية والذي قد يتساقط على الأشجار والغابات والحيوانات وعلى الإنسان ويدمر هذا طبعاً الجهاز العصبي ويغير كيمياء الجسم والعقل البشري. وكما يفعل هذا التلوث الألكتروني الذي ينبعث من الأجهزة ا?ألكترونية المتواجدة في البيوت للإستخدامات المنزلية والتي قد تؤدي الى حالات عدم الإتزان والصداع المزمن ويتصل هذا بعدد ساعات الاستخدام.
إن هناك نوعاً آخر من التلوث والذي إنتشر مؤخراً في الأنهار العربية كما في نهر النيل ودجلة والفرات وهو (التلوث المائي) حيث تُرمى النفايات البشرية ومياه المجاري والنفايات الصناعية في هذه الأنهار، بسبب الانتشار الصناعي غير المنظم في مدن عربية مثل القاهرة حيث تنتشر في الهواء أكاسيد النايتروجين وأكاسيد الكبريت والتي تؤدي الى تلوث مياه الأمطار وبالتالي الأنهار فتمتصها التربة وتنتقل الى الحيوان والنبات والإنسان ايضاً. كما تتلوث المياه بالنفايات الصناعية والتي تفرز الأملاح السامة كأملاح الزئبق والزرنيخ وأملاح المعا?ن الثقيلة كالرصاص والكادميوم، كما أن هناك سبباً آخر لتلوث الماء وخاصة في الدول المنتجة للبترول ألا وهو البترول المتسرب من ناقلات البترول  والتي تغرق في البحار والمحيطات كما يحدث في منطقة الخليج  والعراق، حيث تحدث حالات سرقة البترول في خزانات غير المهيأة ولا محصنة للحفاظ على البترول وتكون النتيجة تلوث الثروة السمكية والتسمم البطيء.
إن ما تفعله مركبات البترول أو مركبات الزئبق السامة في جسم الإنسان هو تخريب هائل للعمليات الجسدية والعقلية حتى لو كان بكميات قليلة فهو يتلف خلايا المخ وعضلات الجسم ويخرب الحواس خاصة حاسة البصر.
لو ناقشنا النموذج الأمثل للتلوث البيئي بأنواعه لوجدناه متمثلاً في العراق حيث تتناقص أعمار الفرد العراقي وخاصة الرجال، وقد نشرت وزارة البيئة العراقية تقريراً في أواخر حزيران 2012 عن استمرار تردي المستوى العمري للإنسان العراقي حيث وصل الى متوسط عمر 60، وكان أكثر التلوثات خطورة على الفرد العراقي هو التلوث الإشعاعي والذي أُستخدم منذ حرب الخليج وفي حرب 2003. وبعد إجراء المسوحات العلمية والميدانية أُكتُشف بأن التلوث الإشعاعي في بغداد ومدن الجنوب قد بلغ أكثر من 10 – 30 ألف مرة  عن المعدلات الطبيعية وكانت هذه إحدى?نتائج الدراسة التي قام بها العالم الأمريكي الكرواتي (أساف دوراكوفيتش) والعالم الكندي (تيد ويمان) والعالم الألماني (سيغفرت هورست غونتر) والعالم العراقي (محمد الشيخلي) وغيرهم من خبراء البحث الطبي لليورانيوم وهو مركز دولي مستقل. لقد أُجريت الدراسة في أيلول 2003 وأثبتت تواجد الإشعاع بنسب عالية في أرجاء العراق وكان   (دوراكوفيتش) وهو رئيس المركز الدولي هو أول من كشف الصلة بين أعراض (حرب الخليج) وذخائر اليورانيوم المنضب. وكانت هناك دراسة أُخرى للعالم الفنلندي (بافرستك) وهو كبير خبراء الإشعاع في منظمة الصحة العال?ية حول الموضوع نفسه، وقد أثبتت الدراسة أن استنشاق ذرات غبار اليورانيوم المنضب يولد آثاراً سمية جينية على الحامض النووي في الخلية وتتسبب بأضرار جسيمة في نخاع العظم والجهاز اللمفاوي.
إن نسب التلوث العالية هي السبب الأساسي لإصابة الكثير من أبناء الشعب العراقي وبضمنهم الأطفال وخاصة الولادات الحديثة بأنواع من السرطانات والتشوهات الخلقية والولادية التي انتشرت في مناطق عديدة مثل بغداد والبصرة والأنبار وذي قار وديالى والسليمانية.
إن من المؤلم حقاً أن تستمر الأنظمة العالمية والمحلية في استخدام الأسلحة الممنوعة والتي تُحدث تلوثاً كيميائياً وإشعاعياً وتقضي على الجهاز العصبي وجهاز المناعة وخلايا الدم ونظام الخلايا وتحول جسد الإنسان العربي الى جسد مشوه وخامل غير قادر على التفكير والإبداع وهو قادر بجهازه العصبي المريض على التخريب الفردي والمجتمعي، ولم لا وهو يشرب المياه الملوثة ويتنفس الهواء الملوث ويحيط به الإشعاع من فوق الأرض ومن باطنها وحيث تتراكم أكوام النفايات في الشوارع والأزقة وحيث تصب مياه المجاري في الأنهار، والمؤلم أكثر هنا هو ?ن المسؤولين عن البيئة والصحة المحلية ينفون المظاهر الحقيقية لهذا التلوث لكن صيحات الألم تسمع من الجسد العربي ومن آلاف الأطفال المشوهين تشويهاً جسدياً وعقلياً ومن مرضى التوحد الذي انتشر مؤخراً في العالم العربي وأسبابه معروفة لكل المختصين والذي هو تناول الأُمهات الحوامل للسموم المأكولة والمشروبة والمتنفَسة وبمعنى آخر (البيئة الملوثة)، ويبدو أن الصراعات السلطوية قد شغلت الحكومات العربية عما يحدث في الجسد العربي من تدمير لقدراته الإنتاجية والإبداعية وقدرته على التفكير واستيعاب العالم المحيط والأخذ بمقومات التط?ر الفكري والعلمي ولا يحدث هذا إلا في جسد سليم وعقل سليم.

ص10

على المكشوف...
أمراض برلمانية..!
 
تثار الاتهامات بين أعضاء البرلمان بين أوان وآخر وحسب معطيات الساحة السياسية! فتعج الأجواء بأتربتها لتختلط الأوراق بين الفضيحة وبين التصديق والتكذيب والتسقيط، بين التبرير وبين التشدق بمبررات مضحكة، بين استغلال الموقع وبين نسيان المصلحة العامة. وجميعاً ناتج عن الصراع الكتلوي الطائفي الأثني الذي أعمى بصر وبصيرة المعنين بهذه الاتهامات. وهي بكل تأكيد انعكاس عن التناحر بينهم في حلبة الاستحواذ باسم الشرعية البرلمانية، وقد أخذ هذا التناحر العديد من الأشكال والصور ومنها صورة الاتهامات المتبادلة.
وفحوى الاتهامات والاتهامات المضادة، هي الأموال التي تصرف في علاج بعض أعضاء البرلمان، والتي تحددت بثلاثة اتجاهات، الأول ضخامة المبالغ المصروفة، الثاني التزوير في الفواتير المدفوعة، والثالث الاقتراض من ميزانية البرلمان.
ما يخص الاتجاه الأول، فالأخبار التي كشفتها وسائل الإعلام، أن حالات مَرَضية جراحية او غيرها، ومن وجهة نظرنا كأطباء، يُفترض أنها لا تكلّف كثيراً فإذا بها تتجاوز عشرات الملايين من الدنانير حسب المدفوعات المذكورة في الاتهامات.
أما الاتجاه الثاني، فليس أدل على ذلك من الاتهامات المتبادلة بين نائبة عن دولة القانون ونائب عن كتلة الأحرار التي وصلت الى حد نشرها عبر وسائل الإعلام كافة. أما الاتجاه الثالث (وهو ليس اتهاماً، بل اعتراف) من قبل أحد النواب بأن علاجه قد تم وفق "قرض" من (خرجية) مجلس النواب على أن يُسدد بالأقساط من مرتبه!
جميع تلك الاتهامات تدور في فلك نشر غسيل بعضهم بعضاً، كونها لم يجرِ تكذيبها ببيان رسمي صادر عن رئيس مجلس النواب الذي يُفترض به ان يكون مسؤولاً عن "جماعته" النواب.
المواطن (المو برلماني) يعاني الأمرَين جراء أمراضه الحقيقية، فمعاناة الشعب العراقي (من الجانب الصحي) تتمثل بقلة المؤسسات الصحية وقلة الكادر وارتفاع أجور الكشفيات والتحاليل والعلاجات، وكذلك ارتفاع أجور العمليات ناهيك عن الإهمال في تعامل المؤسسات الصحية الحكومية والطوابير الطويلة والانتظار الممل. وفوق كل ذلك فإن دخل أي فرد من عموم الشعب يمثل عُشر راتب البرلماني أو أقل!
كنا نأمل أن تحصل هكذا خلافات بشأن إقرار قانون الضمان الصحي، أو على مواقع إنشاء المستشفيات أو على قانون رعاية ذوي المهن الصحية والطبية، أو على قانون الرعاية الصحية للموظفين، أو قانون حماية المستهلك وتحديد الأسعار.. الخ.
ولكن للأسف "فالربع" جاؤوا للبرلمان من أجل "التجفيت" وليس لخدمة المواطن، فتذكروا أمراضهم وعلاجها على نفقة ميزانية البرلمان حال إعلان نتائج الإنتخابات وعرفوا أنهم سيجلسون على مقعد أوصلهم إليه آلاف المواطنين المرضى.
 
د. سلام يوسف
******************************************
 
حالات مَرَضية تصيب العين..
منها الأمراض الالتهابية
د. مزاحم مبارك مال الله
العين بكل تراكيبها التشريحية، تعد من أهم أجهزة الجسم الذي تجتمع فيه الخاصية الحسية والحركية وتعد نافذة الدماغ الى الخارج، بل أن بعض الأطباء يعتبرها جزءاً لا يتجزأ منه. وكأي جهاز في الجسم فإنها تتعرض الى الكثير من الحالات المَرَضية ومنها الإلتهابية، والأمراض الإلتهابية العينية، أما جرثومية أو لا جرثومية. والمقصود بإلتهاب العين، هي حالة إحمرارها مع تورم ونزول الدمع مسببة الحكة في الكثير من الأحيان مع ألم مستمر.
إلتهابات العين اللاجرثومية:
 
وأهمها مرض ملتحمة العين (الملتحمة هي الجزء المبطن للجفن والذي يغطي الجزء الأبيض من العين) ونطلق عليه (إحمرار العين)، وأحياناً وأثناء فصل الربيع يُطلق عليه (الرمد الربيعي)، يحصل جراء التعرض للأتربة والدخان وحبوب الطلع وأي مواد أخرى تسبب تحسساً، أو جراء ملامسة مواد تسبب هذا التحسس. وغالباً ما تكون اليد هي الواسطة التي تنقل المواد المحسِسة، ويحصل إحمرار في ملتحمة العين كرد فعل لها.
جراء هذا التلامس أو التعرض، يطلق الجسم مواد مضادة تتسبب بتورم العين وإحمرارها مع الشعور بالرغبة الشديدة في الحك، فتدمع العين وحسب شدة الجسم المحسِس. وفي حالة الرمد الربيعي يحصل إحمرار في الجفن مع نزول الدمع بكثرة مع ظهور نتوءات صغيرة تكبر بسرعة مسببةً إنتفاخ الجفن وتهدله وفي بعض الأحيان، تتطور الحالة الى تورمات ليفية حول قرنية العين، وربما تنمو في داخل القرنية فتؤثر على قوة النظر.
غالباً ما يكون العلاج بواسطة قطرات مضادة للهستامين ويُفضل أن يكون سريعاً.
 
إلتهاب العين الجرثومي:
 
ثلاثة أنواع: الإلتهاب البكتيري والإلتهاب الفايروسي، وإلتهاب بنوع من الكائنات الدقيقة تسمى (كلايميديا).
 
الإلتهاب البكتيري:
 
أولاً: الـ(جنيجل)، إلتهاب بكتيري في بويصلة شعر (رموش، أهداب) العين، على حافة جفن العين (العلوي أو السفلي)، وهو واسع الإنتشار، يصيب عيناً واحدة أو كلتيهما، وكذلك يصيب جميع الأعمار وكلا الجنسين بالتساوي. تسبب الالتهاب بكتريا أسمها (ستافيلوكوكس) الموجودة بشكل طبيعي في جلد الإنسان، ولكنها تتحول الى مَرَضية عند حصول أي جرح أو خدش للجفن، كذلك توجد هذه البكتيريا في الأنف وهو قريب من العين، فأثناء ملامسة اليد لتنظيف الأنف ثم فرك العين تنتقل هذه البكتيريا اليها فتدخل عن طريق الغدد الدهنية الموجودة في حافة جفن العين?في مكان إلتقاء الرمش بالجفن.
هذا المرض معدٍ جداً حيث تنتقل العدوى للعين الأخرى وكذلك الى أشخاص آخرين بواسطة المناشف، وينتج عن هذا التلوث نتوء أحمر صغير على حافة الجفن، مؤلم، ويحتوي على رأس أبيض أو أصفر بسبب وجود الخراج، ويكون الجفن كله متورماً، مع نزول الدمع والشعور بثقل في الجفن، ويشعر المصاب بوجود حبيبات رملية في العين مع عدم الإرتياح عند فتح وغلق العين.
العلاج:
1- الكمادات الدافئة، أربع مرات في اليوم.
2- مضاد حيوي على شكل مرهم، وإذا ارتأى الطبيب المعالج إعطاء مضاد حيوي عن طريق الفم فلا ضرر من ذلك.
3- في حالات نادرة يمكن لطبيب العيون أن يتدخل جراحياً بعملية بسيطة جداً داخل العيادة لتفريغ الخراج.
إرشادات صحية:
1- غسل الوجه بالماء والصابون عدة مرات في اليوم.
2- عدم الإشتراك في استخدام المناشف نفسها.
3- عدم استخدام المكياج ولحين الشفاء.
4- عدم استخدام العدسات اللاصقة.
ثانياً: إلتهاب الملتحمة البكتيري، ينتج عن عدوى مسبباً إفرازات لزجة سميكة (صفراء أو خضراء) فتلتصق الجفون خاصة عند الصباح حين الإستيقاظ من النوم، إضافة الى إنتفاخ الجفون مع نزول الدمع مع تهيج العين وإحمرارها، عدم الرؤيا الواضحة وحساسية شديدة للضوء، يبدأ بعين واحدة وسرعان ما ينتقل الى العين الأخرى.
العلاج:
1- مضاد حيوي (قطرات ومرهم) 3-4 مرات ولمدة أسبوع.
2- كمادات ماء دافئ.
3- في حالة إلتصاق الجفون يستخدم ماء دافئ مع مناديل ورقية (كلينكس) وتمسح برفق ولحين إزالة كافة الإلتصاقات.
 
إلتهاب الكلايميديا (التراخوما):
 
"تراخوما" كلمة يونانية تعني (خشن)، إكتشف المسبب عام 1907، وينتشر في بلدان المناطق الحارة والرملية وكذلك في بلدان اوربا الجنوبية، وهو مرض نادر الإنتشار في البلدان الباردة. ترتبط الإصابة بهذا المرض بالفقر وبالأماكن التي ينقصها الماء والنظافة.
تنتقل العدوى بواسطة اللمس وخصوصاً اليدين، وكذلك وبشكل رئيسي بواسطة الذباب. تتفاوت نسبة إنتشار  المرض وحدة أعراضه تبعاً للموقع الجغرافي، ولكنه في البلدان التي يتوطن فيها المرض تجده منتشراً بين الأطفال بشكل ملحوظ.
المرض ربما يستمر لسنوات بعد الإصابة الأولى، وأول إصابة تظهر في الجفن الأعلى، ويمر بعدة مراحل. المرحلة الأولى يحصل إلتهاب بالملتحمة مع حكة شديدة وإنهمار الدمع وتحسس للضوء، وعند فحص الجفن نشاهد نتوءات واضحة يتبعها إحمرار أعلى القرنية جراء نمو أوعية دموية جديدة.
المرحلة الثانية تبدأ نتيجة عدم تلقي العلاج فتنمو هذه الأوعية الدموية الى داخل القرنية مكوّنة تقرحات وتشوش النظر مع ألم شديد في العين.أما المرحلة الثالثة فإن الأوعية الدموية تنمو باتجاه النتوءات في أعلى الجفن مسببة في تكون أنسجة ليفية مع ارتخاء الجفن ونمو الرموش الى داخل العين.
العلاج
1- النظافة الشخصية.
2- المضادات الحيوية وخصوصاً التتراسايكلين والأرثرومايسين والأزثرومايسين موضعياً وفموياً.
3- إزالة الرموش التي نمت الى داخل العين.
4- أحياناً نحتاج قشط الحبيبات أو الندب التي تكونت.
يتبع
 
**********************************
 
جينة «أم أكس 2» توقف انتشار الأيدز
 
وكالات:
قال علماء بريطانيون إن جينة أم أكس 2 الناشطة قادرة على الحد من انتشار فيروس أتش آي في، المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة، وتحدثوا عن إمكانية إنتاج عقاقير طبية تشفي من المرض. فقد أجرى العلماء البريطانيون تجارب على خلايا الانسان في المختبر، وأدخلوا فيروس نقص المناعة المكتسبة على سلالتين من جينة أم أكس 2، وتمّ تنشيط احداهما في الوقت الذي ظلت فيه الثانية خاملة، فنجح الفيروس في اختراق سلالة الجينة الخاملة والتكاثر فيها. بينما عجزت عن ذلك في السلالة النشطة. فتوصل العلماء إلى أن هذه الجينة الناشطة تحد من انتشار ال?يروس القاتل، ما يجعل هذه الجينة منطلقاً جديداً لأساليب العلاج من آفة اتسم بها القرن العشرين، ويأمل العلماء بالقضاء عليها نهائياً في المستقبل المنظور.  وأشار غودجون ومالم إلى آلية جديدة يمكن أن تقوم على فكرة تطوير عقاقير طبية، من شأنها أن تكوَن خط دفاع صلب عن الجسم، «وربما يتمكن العلماء من التوصل إلى تركيبة عقاقير تفعّل جينة أم أكس 2 الخاملة، أو انتاج عناصر تحمل مكوناتها وتؤدي وظيفتها».
 
**************************************
 
30 دقيقة من التمرين أكثر فاعلية لخفض الوزن
وكالات:
وجد العلماء أن الأشخاص الذين يمارسون الرياضة لنصف ساعة يومياً فقط، فقدوا ثلث الوزن مقارنة مع أولئك الذين مارسوا التمارين لساعة من الوقت.  وأشارت الدراسة إلى أن ممارسة فترات قصيرة من التمارين الرياضية تترك الأشخاص مع شعور بالحيوية والنشاط، وأن الرياضة لفترة طويلة تؤدي إلى شعور بالإرهاق والملل.
وقال الدكتور أستريد جيسبيرسن، أحد مؤلفي الدراسة، إن هذه النتائج قد تساعد على تشجيع الناس لخفض وزنهم أكثر وممارسة الرياضة على أساس يومي. وأضاف: "الدراسة تثبت أن الرياضة لفترات قصيرة تزيد مستويات الطاقة وتشكل دافعاً لمتابعة الحياة اليومية بشكل صحي"،ناصحاً الذين لا يشعرون بالحماس للرياضة إلى استخدام الدرج أو أخذ الكلب للسير.
 
***********************************
 
إكتشاف جين مورث يقف وراء تمدد الخلايا السرطانية
وكالات:
أعلن الباحث التشيكي المتخصص بالمورثات الجينية ييرجي هينار، الذي قاد فريقا علميا من معهد الجزيئات الجينية في أكاديمية العلوم التشيكية، بأنه تم اكتشاف مورث جيني جديد أطلقت عليه تسمية هوبكس HOPX مشيرا إلى انه كان يتم حتى الآن، بالصلة مع نشوء الإنتشار، توصيف الجينات التي تؤثر على حركة الخلايا ومقدراتها على النمو فوق الخلايا الصحية والتطفل على الدورة الدموية، أما الآن فقد جرى توسيع قائمة هذه المورثات الجينية.
وأوضح أن الإنتشار هو السبب الرئيس في حدوث الوفاة أثناء الإصابة بالأورام السرطانية لان هذه الحاضنات الجانبية للورم التي تنتشر في أعضاء وأنسجة متباعدة تقاوم وتصمد أمام العمليات الجراحية والعلاج الإشعاعي، كما أنها حساسة بشكل قليل حتى تجاه المعالجة الكيمياوية.  ويضيف لقد اكتشفنا بان جينا مورثا محددا، الذي كان معروفا سابقا، بان لديه فعاليات محددة ومنها منح الخلايا السرطانية المقدرة على الانتشار، أي بكلمات أخرى نظرنا إلى الفروق بين الأشكال التعبيرية للخلايا التي تنتشر والخلايا التي لا تنتشر.
*********************************************************
 
فيتامين «B» للوقاية من السكتة الدماغية
وكالات:
أجمعت نحو 14 دراسة متخصصة ان مكملات فيتامين ب استطاعت ان تقلص احتمال التعرض لسكتة دماغية بمقدار 7 في المئة. وبالامكان الاستفادة من الغذاء الطبيعي للحصول على الكميات الكافية من الفيتامين للجسم من خلال تناول الأطعمة مثل سمك التونا والكبد والفواكه وتحديدا الموز. أما الخبز فهو يحتوي على كميات منخفضة من الفيتامين، لذا لا يرى الخبراء ضيرا في تناول كبسولات من فيتامين ب لتأمين حاجة الجسم الضرورية منه.
وكانت دراسات سابقة أظهرت نتائج متضاربة لما سبق ذكره أعلاه، إذا رأت بعضها ان مكملات فيتامين ب يمكن أن تزيد من خطر السكتة القلبية. وأخضع الباحثون من جامعة تشنغتشو في الصين 55 ألف مشارك لتجارب سريرية، فوجدوا ان خطر الاصابة بالسكتة الدماغية تقل 7 في المئة بعد تناول فيتامين ب. وأكد معدو الدراسة في البحث  الذي نشر في دورية «علم الأعصاب» أن الحمض الأميني بالاضافة الى مكملات فيتامين ب يقي الفرد من التعرض لسكتة دماغية بشكل كبير. في المقابل لم ير الباحثون التأثير نفسه للحماية من النوبات القلبية.
********************************************************************
يا شرفاء مهنة الطب: إمنعوا استخدام الثاليدوميد!
د. كاظم المقدادي*
الـ Thalidomide عقار خطير،محظور إستخدامه دولياً منذ 51 عاماً لسميته العالية،خاصة على النساء الحوامل. ولم ينس المجتمع الدولي بعد ما سببه هذا العقار من كارثة صحية وخيمة للمواليد الجدد..
هذا العقار إبتكرته وأنتجته وسوقته شركة أدوية إحتكارية ألمانية إسمها Grünenthal في عام 1957.روجت له في نشرتها الطبية كمهدئ  ومضاد للغثيان والدوخة ومسكن قوي ومخفف للإرهاق ومنوم أيضاً. وزعمت بأنه اَمن ولا يؤثر على الجنين في فترة الحمل. فاستخدمه مئات الاََلاف من النساء والرجال. إنتشر إستخدامه أول الأمر في ألمانيا وكندا واليابان، ومن ثم إستخدمته عشرات الدول.الدولة الوحيدة هي الولايات المتحدة الأمريكية لم تستخدمه، وكرمت الطبيبة فرانسيس أولدهام كيلسي (96 عاماً) المسؤولة السابقة في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لرفضها السماح لشركة الأدوية “ويليامز ميريل” بتوزيع الثاليدوميد في الولايات المت?دة بعدما سمعت عن التشوهات التي سببها العقار لمواليد في أوروبا.
لقد تناولت الثاليدوميد أكثر من 100 ألف حامل من 46 دولة. وسرعان ما تبين بأن له سمية عالية وأنه من صنف المواد المشوهة للجنين (teratogenic).وأدى استعماله لولادة الاف الاطفال المشوهين خلقياً، فأنجبت الأمهات ولادات بدون أطراف أو بأطراف مشوهة، بأيد وأرجل شبيهة بالزعانف أو فقمية الأطراف، بفقدان الأذنين أو تشوهها، بشذوذ في الحبل الشوكي، بعيوب في القلب، وغيرها.وقد أثبت العلماء مسؤولية الثاليدوميد عن تلك التشوهات، وايقنوا من حتمية ظهور التشوهات حتى ولو تعاطت الحامل العقار ولو لمرة واحدة في شهور الحمل الأولى. وتأكد بأنه كمادة مشوهة للجنين يمنع نمو الأوعية الدموية الجديدة بجسم الجنين مما يسبب التشوهات الخلقية لكون الأوعية الدموية الجديدة مهمة في نشأة?أطراف الأجنة.إذا تناولته الحامل خلال الثلاثة أشهر الاولى من الحمل يمكن ان تحدث مجموعة واسعة من التشوهات للجنين، وتلك التشوهات مرتبطة بزمن النمو. فعلى سبيل المثال لو تناولته الحامل بين الأيام 20و25 من الحمل سيولد الطفل مصابا بتشوه العين والاذن، اما اذا تناولته بين أيام 26و30 من موعد الحمل فسيولد الطفل مصابا بتشوه في اليدين والذراعين،وبين الأيام 31و35 يولد الطفل مصابا بتشوه في القدمين. اما اذا تناولته الحامل طيلة الثلاثة أشهر الاولى من الحمل فعندها تحدث كارثه حقيقه للجنين حيث يمكن ان يولد مشوها بشكل كامل،من ?دون يدين او قدمين او اذنين، مع عيوب خلقية أخرى في جسم الوليد.
وثبت أيضاً ان للعقار مضاعفات أخرى، مثل الاعتلال العصبي (Neuropathy) الذي يظهر على شكل خدر أو تنميل وشعور بالحرقان في اطراف اليدين والقدمين.كما انه  يسبب أضطراب النوم والتشوش.ومن شانه ان يسبب انخفاض ضغط الدم وتقليل عدد كريات الدم البيضاء، وطفح  جلدي وتهيج الحساسية.
ولليوم تواجه الشركة الألمانية المصنعة للعقار محاكمات عن قضايا مرفوعة عليها من قبل الضحايا وذويهم.ودفعت مجبرة بقرار قضائي عشرات الملايين من الدولارات تعويضاً لقسم من الضحايا، والقسم الآخر ينتظر.وبعد مرور 50 عاماً على أول إنتاج للعقار إضطرت الشركة ممثلة بمديرها العام هارالد شتوك في خطاب ألقاه يوم 31 اَب 2012على تقديم إعتذار رسمي للضحايا ولذويهم لما سببه عقارها  لهم. وقد  قوبل الأعتذار بإنتقادات شديدة ووصف بالنفاق لأن الشركة تواجه إجراءات تقاض بدأها ضحايا العقار في استراليا وبريطانيا والسويد.
بيد أنه رغم ذلك، ما زال الثاليدوميد يصنع ويستخدم في عدد من الدول بشكل مقنن جداً بالأستفادة من بعض خصائصه، بعد دمج مادته مع مواد أخرى وبتراكيز عالية، مثل الـ Dexamethasone لعلاج ورم  المايلوما المتعددة (Multiple Myeloma) في حالات فشل علاجه بالأدوية التقليدية. ويتم استعماله لعلاج الجذام Leprosy، خاصة العقد الحمامية (Erythema Nodosum Leprosum) بدرجاتها المتوسطة والشديدة، وفي علاج ورم النخاع المتعدد(Multiple spinal tumor) كدواء مناعي (Immunomodulatory)، ولتقليل عملية تولد الاوعية الدموية الجديدة (Angiogenesis) التي تغذي الخلايا السرطانية، بعد ان  روجت الشركة المصنعة له لدراسات "أثبتت فاعليته" في علاج بعض الأورام السرطانية والجذام والأيدز، وغيرها. بيد ان العقار سبب في تلك الحالات أيضاً تلفاً وسط من تمت معالجتهم به.أكدت ذلك العديد من التقارير العلمية، ومنها التقرير الذي نشرته الـ BBC مؤخراً وأكد بان الباحثة لافينيا شولر- ماكسيني من الجامعة الفدرالية في ريو غراند دو سول في بورتو إليجرا بالبرازيل، وجدت حصول تشوهات ولادية لدى من تناولوا الثاليدوميد لمعالجة الجذام خلال الأعوام 2005-2010.
سقنا هذه المعلومات، مذكرين بمخاطر هذا العقار القاتل،الذي كنا قد أشرنا إليه في مقال لنا في مجلة  "الثقافة الجديدة"، العدد 96، اَب 1977، ونود اليوم التنبيه الى أنه رغم الحظر الدولي فان العقار يعاد توزيعه في دول العالم الثالث بذات الدعاية السابقة.وجرى ويجري تسويق الثاليدوميد بأسماء عدة بعد إفتضاح أضراره وحظره، ومنها:كونتيرجين وثاليمول وسوفتينون..
وقد تأكد ان إيران هي أحدى الدول الموزعة للثاليدوميد.فقد تلقى النظام السوري  مساعدات بمستلزمات طبية بكلفة 200 مليون دولار كمعونات من إيران، ومن بين المستلزمات الطبية عقار الثاليدوميد،الذي سبب للأسر السورية مئات الحالات المرضية، بما فيها التشوهات الخلقية، المثبوتة طبياً.
وفي العراق يوجد العقار حالياً في صيدليات المستشفيات الحكومية، مقدماً من إيران ضمن بند "إغاثة طبية"، وإسم العقار ونوعه وعدد ما تحويه العلبة مكتوبة باللغة الفارسية- أنظر الصورة المرفقة، التي وصلتنا مع معلومات تؤكد إستخدامه في المستشفيات الحكومية،مرسلة من قبل طبيب إختصاصي بارز وأستاذ في كلية الطب بجامعة بغداد (لا نذكر إسمه كي نجنبه المضايقات) الى زميل لي يعمل في الأمارات، أوصلها بدوره لي، تلبية لرجاء الأكاديمي العراقي الفاضل بان ننشر رسالته وندعو كافة ذوي المهن الطبية الشرفاء للمساهمة الفورية والجادة بمنع إست?دام هذا العقار الخطير في العراق والتحقق من بقية الأدوية التي تأتي من أيران وغيرها..
ويحق لنا كأكاديميين عراقيين أن نسأل وزارة الصحة والمسؤولين فيها عن الأدوية والمستلزمات الطبية: من الذي سمح بإجازة  دخول هذا العقار الى العراق ؟ ومن سمح بإستعماله، وعلى أي أساس ؟ وهل يعلم من سمح بإستعماله تأريخ العقار الأسود في تشويه الأجنة والمضاعفات الأخرى ؟
وألا يكفي ما سببه اليورانيوم المنضب والفوسفور الأبيض من تشوهات خلقية وسرطانات للعراقيين، لتضيفوا لها الثاليدوميد؟
ـــــــــــــــــ
* أكاديمي عراقي مقيم في السويد


ص11

رينا: لن أعود إلى ليفربول
وكالات:
 في تصريحات خاصة لصحيفة الديلي ميل البريطانية كشف بيب رينا حارس مرمى منتخب أسبانيا ونابولي الإيطالي عن انه سيكون سعيداً للعودة مرة أخرى للأراضي الإنجليزية عند مشاركته مع فريقه الإيطالي ضد الأرسنال الإنجليزي في ثاني مباريات دور المجموعات في  دورى أبطال أوروبا الثلاثاء المقبل. وأكد رينا انه لا يرغب في العودة من جديد إلى ليفربول بعد نهاية إعارته مع نابولي وانه لا يعرف كيف سيكون المستقبل ولكنه يشعر بحماس شديد في مدينة نابولي وأن الجماهير أعادت له الثقة وبينيتيز إستطاع أن يعيده لمستواه مرة أخرى. بينيتز شدد على ?ن اللعب في دوري أبطال أوروبا له بريق آخر خصوصا وانه لم يشارك في البطولة منذ 2010 موعد آخر مرة شارك فيها ليفربول في المسابقة.
 
*************************
 
في بطولة التضامن الإسلامي
مطنش: عامل التوفيق غاب عن الأولمبي
بالمبانج / ساجد المهداوي *
رفع العراق رصيده من الاوسمة المختلفة الى ثلاثة ضمن منافسات فعاليات دورة التضامن الاسلامي المقامة حاليا في مدينة بالمبانج شمال جزيرة سومطرة الاندونيسية، وذلك بعد ان احرز الرباع سلوان جاسم الوسام النحاسي في منافسات وزن 105 كغم بعد ان تمكن من رفع 165 كغم في الخطف ورفع في النتر 209 كغم ليحصل على الوسام النحاسي حيث جمع 374 كغم بفارق كيلو غرام واحد عن اللاعب المصري صاحب الوسام الفضي وكيلوين عن صاحب الوسام الذهبي من سوريا، ليكون بذلك الوسام الثالث للعراق بعد ذهبية علي احمد في منافسات وزن 56 كغم وفضية الرباع كرار محمد جواد في منافسات وزن 69 كغم، وفي منافسات وزن + ?05 حل الرباع محمد جاسم في المركز الرابع بعد ان رفع 160 كغم في الخطف ورفع 205 كغم في النتر ليحصل على مجموع قدره 365 كغم برغم الاصابة التي كان يعانيها قبل واثناء المنافسات.
مصطفى صالح: سلوان كان الاقرب للذهب
 
اكد نائب رئيس الاتحاد العراقي لرفع الاثقال مصطفى صالح، اداري وفد منتخب اللعبة، ان الجميع راض تماما عن الاوسمة الثلاثة التي تحققت للعراق حتى الان في منافسات دورة العاب التضامن الاسلامي بنسختها الثالثة برغم ان صاحب الوسام النحاسي سلوان جاسم كان الاقرب للفوز بالذهب لولا الفارق الضئيل الذي فصله عن صاحبي الوسامين الفضي والذهبي مبينا ايضا انه كان بامكان اللاعبة هدى سالم وزن 69 كغم الفوز بالوسام النحاسي الا انها تأخرت بفارق كيلو واحد عن اللاعبة السورية التي حققت النحاس.
 
ادارة البعثة تثمن جهود الاولمبي
 
ثمنت ادارة البعثة العراقية المشاركة في دورة العاب التضامن الاسلامي الجهود الكبيرة التي بذلها الجهاز الفني للمنتخب الاولمبي واللاعبين في المباريات الثلاث التي خاضوها امام منتخبات تركيا وسوريا والسعودية برغم خروجهم من الدور الاول بعد ان جمع العراق نقطتين من ثلاث مباريات حيث خسر امام تركيا بثلاثة اهداف لاثنين وتعادل سلبا مع منتخب سوريا وانهى مشاركته في المسابقة بتعادل ايجابي امام منتخب السعودية بهدفين لكل منهما.
وقالت رئيسة البعثة العراقية خلال زيارتها لمقر اقامة المنتخب الاولمبي واجتماعها بالجهازين الفني والاداري للمنتخب بمعية الدكتور علاء جابر نائب رئيس البعثة ومؤنس عبد الله المنسق الاعلامي للبعثة ان المنتخب العراقي قدم مستويات رائعة وكان الطرف الافضل في المباريات الثلاث الا ان الحظ خذل المنتخب وبالتالي خرج العراق من منافسات الدور الاول برغم احقيته بالتأهل.
من جانبه اشاد الدكتور علاء جابر نائب رئيس البعثة بالتزام وانضباط اللاعبين داخل وخارج الملعب خلال المباريات الثلاث فلم تحدث اية مشكلة نتيجة انضباطهم والتزامهم بتوجيهات الجهاز الفني مؤكدا ان المنتخب كان يستحق الفوز بأحد المراكز الثلاثة الاولى بعد ان كان الاولمبي هو المسيطر على معظم اوقات المباريات الثلاث بشهادة الحاضرين من الخبراء والمتابعين واعضاء اللجنة المنظمة فضلا على وسائل الاعلام التي تسهم في تغطية المنافسات وكذلك الجمهور الاندونيسي الذي كان يشجع العراق في المباريات الثلاث.
 
 مطنش: غاب عنا التوفيق
 
بدوره اوضح مدرب المنتخب الاولمبي هادي مطنش ان عامل التوفيق غاب عن اللاعبين في المباريات الثلاث بعد ان اضاعوا فرصا بالجملة الامر الذي ادى في النهاية الى ان يكون المنتخب العراقي خارج سباق الفوز بأحد الاوسمة المختلفة في مسابقة كرة القدم.
وقال مطنش ان الجهاز الفني راض تماما عما قدمه المنتخب وظهر به من صورة طيبة خلال المباريات الثلاث حيث فرضنا سيطرتنا في المباريات الثلاث وكنا افضل بكثير من منتخبات تركيا وسوريا والسعودية الا ان الامر المؤسف هو عدم التوفيق الذي لازم اللاعبين في المنافسات من خلال ضياع الفرص السهلة امام مرمى المنافسين فضلا على الاخطاء التحكيمية التي رافقتنا خصوصا في مباراتي سوريا والسعودية مؤكدا في الوقت ذاته ان المنتخب الاولمبي بحاجة الى دعم متواصل حتى يظهر بشكل افضل في المنافسات الخارجية التي تنتظره خلال الاشهر القليلة المقبلة?
ــــــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
****************************
 
 
وقفة...
مدربونا.. عاطلون
 
قبل أيام جمعني حسن طالعي بنخبة ممن حققوا أو ساهموا في تحقيق أروع انجازات الكرة العراقية سواء على صعيد الاندية أو المنتخبات الوطنية.. جلسة رائعة تلك التي تتسامر فيها مع هؤلاء الذين سطروا بمداد عرقهم تأريخا مشرقا على خارطة الكرة العراقية ولكن رغم حلاوة هذا اللقاء وخصوصيته حيث من الصعب تحقيقه بسهولة لاسباب كثيرة فاني شعرت بحجم المرارة والاسى بل المعاناة التي يشعر بها افراد هذه الفصيلة الراقية والباذلة.. فكل من عايش مسيرة الكرة العراقية في العقود الاخيرة وكان قريبا من جيل العطاء والانجاز يلمس بسهولة ذلك الشعور?الملأ بالمرارة الذي يرتسم على وجوه اعلام ظلت خفاقة على ساريات الملاعب زمنا طويلا سواء من كان منهم لاعبا ضمن أنديتنا أو منتخباتنا الوطنية وتوجه بعد اعتزاله مختارا الى عالم التدريب اومدربين حفروا بالصخر في ظروف قاسية امجادا كتبت بأحرف من نور في قاموس وتاريخ وذاكرة الكرة العراقية سواء على مستوى الاندية او المنتخبات الوطنية ...قامات شامخة امتزجت فيها الخبرة والعلمية مع حيوية وتدفق روحية الشباب التي اعتمدت التدرج التدريبي التأهيلي مع خزين عطاء يقاس بالعرق والسنين كل هؤلاء اجتازهم بل أغرقهم في البطالة والاهمال ا?صار مدمر سيحدث انهيارا في البناء التدريبي للكرة العراقية فيما لو استمر في اقتلاع ما تبقى ممن تمكن من الصمود واستمر الى هذه اللحظة في ثباته بوجهه.. انا لست فنيا لكي أخوض في تفاصيل فنيه تتعلق بالتكتيك والتكنيك ولست قيما على شؤون الانديه او الاتحاد ولكني مواطن عاش فترة من عمره اداريا في هذا المجال وتعرفت عن قرب بل تعايشت مع الكثير من انجازات الكرة العراقيه سواء المنتخبات او الانديه وكان اكثر تلك الانجازات بعقول عراقيه والتي نجدها اليوم لاتعرف كيف تقضي وقتها وكيف يمر يومها والاسى واللوعة على محياها في سابقة خط?رة ساهم فيها جميع اصحاب القرار في اسرة كرة القدم العراقية وانا استشعر خطر ذلك على مستقبل كوادرنا التدريبيه التي هي الان ضمن فصيل العاطلين او التي ستلتحق بهم لاحقا اذا استمر النهج الجديد بالاعتماد على المستورد ونترك الانتاج العراقي.. الراقي.
أحمد عباس ابراهيم
 
**********************
تأجيل انتخابات اللجنة الباراولمبية
 وكالات:
قال الامين العام للجنة الباراولمبية العراقية فاخر الجمالي ان الانتخابات الخاصة باختيار مكتب تنفيذي جديد للجنة الباراولمبية العراقية قد تأجلت الى مطلع شهر تشرين الثاني نوفمبر المقبل. واضاف الجمالي: ان الانتخابات التي كان مقررا لها ان تقام امس السبت تأجلت بسبب تأخر اللجنة المحايدة لاختيار لجنة الخبراء التي كان يفترض ان تنتهي من اعمالها واختيار 6 من الخبراء من اصل 8 تم ترشيح انفسهم للجنة الخبراء في اللجنة الباراولمبية في دورتها الجديدة, مضيفا الى ان سفر رئيس اللجنة الباراولمبية قحطان تايه النعيمي الى السعودية?لاداء مناسك الحج كان سببا اضافيا للتأجيل لحين عودته مطلع شهر تشرين الثاني نوفمبر المقبل . واوضح: ان اللجنة الباراولمبية تأمل ان تنتهي اللجنة المحايدة في وزارة الشباب والرياضة من اختيار لجنة الخبراء في اقرب وقت لاجل اجراء الانتخابات في موعدها الجديد . وقال الجمالي: ان دعم وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر ورئيس لجنة الشباب والرياضة في البرلمان سعيد خوشناو كان له الاثر الكبير في نجاح عمل اللجنة الباراولمبية العراقية وتحقيق الانجازات خلال المشاركات في البطولات المختلفة اثناء الدورة الانتخابية الماضي? وايضا في اتمام عملية الانتخابات الخاصة للاتحادات الرياضية المركزية والفرعية للجنة الباراولمبية العراقية.
 
*************************************
 
غياب رونالدينهو
عن كأس العالم للأندية
وكالات:
أعلنت صحيفة الموندو الكتالونية أن النجم البرازيلي رونالدينهو نجم فريق أتلتيكو مينيرو البرازيلي قد تعرض لإصابة في أوتار الركبة وبسببها سيغيب عن كأس العالم للأندية التي ستقام في كانون الاول المقبل بالمغرب. ونقلت صحيفة الموندو تصريحات رئيس مستشفى بيلو هوريزنتو البرازيلي رودريجو لاسمار أن رونالدينهو قد تعرض لإصابة في اوتار الركبة أثناء التدريبات ليلة الخميس وأن أطباء الفريق ظنوا في البداية أنها تمزق في العضلات ولكن بعد الفحوص الطبية الشاملة تم تأكيد أنها تمزق في أوتار الركبة وهي إصابة خطيرة نوعا ما تحتاج للغيا? عن الملاعب لفترة تتراوح من شهرين ونصف حتى ثلاثة أشهر مما ستمنعه من المشاركة في كأس العالم للأندية إلا إذا حدثت معجزة واستعاد اللاعب عافيته قبل ذلك الموعد. ويؤكد الاطباء أن الطب الرياضي قد تطور كثيرا في مثل هذا النوع من الإصابات وإن هناك بصيص من الأمل أن يتم تسريع عملية التشافي كي يتمكن رونالدينهو من تحقيق حلمه بالمشاركة في كأس العالم للأندية مع مينيرو خصوصا وأن هذه البطولة من البطولات النادرة التي لم يحققها رونالدينهو خصوصا وانه لم يحقق اللقب عندما شارك في هذه البطولة من قبل مع برشلونة وبورتو.
 
*-*******************************************
 
بترا  كفيتوفا تحرز لقب دورة طوكيو
 وكالات:
 احرزت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة سابعة لقب بطلة دورة طوكيو الدولية لكرة المضرب، البالغة قيمة جوائزها 37ر2 مليون دولار، بفوزها على الالمانية انجيليك كيربر الخامسة 6-2 وصفر-6 و6-3 اليوم الاحد في المباراة النهائية. اللقب هو الثاني للتشيكية، بطلة ويمبلدون الانكليزية عام 2011، هذا الموسم بعد ان توجت ايضا في دورة دبي في شباط الماضي، كما انه لقبها الحادي عشر في مسيرتها الاحترافية حتى الان. ونالت كفيتوفا جائزة المركز الاول وقدرها 426 الف دولار فضلا عن 900 نقطة في تصنيف اللاعبات المحترفات، مقابل 213 الفا لكيربر? التي كانت تبحث عن لقبها الثالث هذا الموسم. وكانت كفيتوفا اقصت الاميركية فينوس وليامس من نصف النهائي، في حين تغلبت كيربر على الدنماركية كارولين فوزنياكي. المباراة شكلت النهائي الاول في دورة مصنفة ممتازة بين لاعبتين تلعبان باليد اليسرى منذ نهائي دورة باريس عام 1994 بين الاميركيتين مارتينا نافراتيلوفا ومونيكا سيليتش، والاولى على كافة المستويات في دورات رابطة المحترفات منذ 2009 منذ نهائي دورة كيبيك بين التشيكية لوسي سافاروفا والمجرية ميليندا شينك. وتساوت اللاعبتان برصيد فوزين لكل منهما في المواجهات التي جمعت ?ينهما حتى الان. وقالت كفيتوفا "اريد التأهل الى بطولة الماسترز (تشارك فيها اللاعبات الثماني الاوليات) في نهاية الموسم، ولكنني اريد الاحتفال بلقبي اولا". ومن المتوقع ان ترتقي التشيكية من المركز الحادي عشر في تصنيف المحترفات الى المركز السابع.
 
***********************************
 
كرة زاخو تشرع بتدريباتها
 وكالات:
أعلن مدير فريق زاخو لكرة القدم، طه عبد الحكيم ان فريقه شرع بتدريباته باشراف مدربه السوري محمد قويض قبيل الدخول بمعسكره التدريبي الخارجي تحضيراً لمباريات الموسم الكروي الجديد المؤمل انطلاقه نهاية الشهر المقبل. وقال طه عبد الحكيم ان فريقه أقام أولى وحداته التدريبية في ملعبه باشراف كادره التدريبي المكون من المدرب السوري محمد قويض ومواطنه معتز مندو ومدرب الحراس الكابتن هيثم خليل وبوجود كل اللاعبين باستثناء اللاعب صالح سدير التي عبر فيها اللاعبون عن ارتياحهم بارتداء القميص الزاخولي، مضيفاً ان اللاعبين أكدوا سعي?م الحثيث للارتقاء بواقع الفريق الكروي في مباريات الموسم الكروي الجديد المؤمل انطلاقه نهاية الشهر المقبل وتحقيق مركز يؤهلهم للتواجد في احدى المشاركات الخارجية. وأوضح: ان كرة زاخو ستغادر خلال الايام القليلة المقبلة الى تركيا للدخول بمعسكر تدريبي خارجي سيكون فرصة طيبة لتكثيف التدريبات وخوض عدد من المباريات التجريبية مع الفرق التركية للوصول الى أتم الجاهزية قبيل مواجهته الاولى في المنافسات الرسمية. واعتمد الاتحاد العراقي لكرة القدم، الية الدوري الممتاز للموسم المقبل بكرة القدم بعد مناقشات مستفيضة أذ تم اعتماد ?ائحة الموسم الماضي من حيث نزول وصعود الفرق واعتماد 16 فريقا في الموسم المقبل 2013-2014.
***************************************
 
تقرير...
أحدثتها تصريحات خطيرة لأحد اللاعبين
الكرة المغربية تحت صدمة فضيحة التلاعب بنتائج مباريات الدوري!
فجر المدافع الدولي المغربي السابق أمين الرباطي قنبلة مدوية عندما صرح لاحدى الصحف الرياضية المحلية بأن ناديه السابق الرجاء البيضاوي بطل الدوري لم يفز بالبطولة عن جدارة و استحقاق و إنما كان بطرق غير شرعية . وأقر الرباطي بأنه رتب نتائج عدد من المباريات مع بعض الأندية مما سهل من مهمته في إنهاء الموسم متربعاً على عرش الكرة المغربية ، وبأكثر من ذلك فقد  اعترف الرباطي بأنه شخصياً لعب دور الوسيط  في هذا الموضوع من منطلق تعلقه و حبه للرجاء الفريق الذي فسخ عقده معه في تموز المنصرم رغم رغبة الرباطي في البقاء معه موسم?ً آخر على أمل المشاركة في كأس العالم للأندية التي سينظمها المغرب عامي 2013 و 2014.
 
 اتهامات في كل الاتجاهات
 
 إلا أن الجديد بالنسبة لتصريح الرباطي- و بغض النظر عن الدوافع – هو اعترافه بالذنب و إقراره بالمشاركة شخصياً في عملية التلاعب ، و تجرؤه على تحديد المتهمين و من ضمنهم مدرب الرجاء محمد فاخر ، كما ذكر الأندية التي قبلت الرشاوي للتنازل عن نقاط مبارياتها أمام الرجاء لتسهيل مهمته حتى يكون بطلاً ، وهي أندية النهضة البركانية و حسنية أغادير و شباب الريف الحسيمي التي كانت تصارع من اجل البقاء و تفادي الهبوط والتي قررت هي الأخرى اللجوء إلى القضاء مستنكرة الاتهامات التي مست بسمعتها.  والأدهى  من ذلك أن الرباطي قالها و ب?ريح العبارة انه شخصياً قدم أموالا لبعض لاعبي الفرق المنافسة ، كما وجه الرباطي اتهاما مباشراً للمدرب فاخر بالقول انه هو من يقف وراء المسألة بالنظر الى  نفوذه الكبير في النادي فهو من ينتدب  و يسرح اللاعبين الذين يرغب فيهم.  وأدت هذه الجرأة والشجاعة غير المألوفة من قبل لاعب  إلى إحداث ضجة إعلامية كبيرة في بلد مقبل على احتضان واحدة من أهم البطولات التي يشرف عليها الاتحاد الدولي، و سبق له أن ترشح لاحتضان كأس العالم مرات كثيرة .
 القضاء يحسم الأمر
 
وأحدثت تصريحات الرباطي ردود أفعال رسمية  كثيرة  لكنها حذرة و لو أنها أجمعت على أنها فضيحة كروية ، و بطبيعة الحال فان نادي الرجاء كان هو المتضرر الأكبر من اتهامات الرباطي على الأقل من الناحية المعنوية في الوقت الحالي لدرجة أنها أحدثت زلزالا في صفوفه قد يؤثر على نتائجه في مختلف الاستحقاقات الرسمية التي تنتظره هذا الموسم ، و كان طبيعي أيضا أن تكون أولى ردود الأفعال من الإدارة ان أقدمت على رفع دعوى قضائية ضد اللاعب الرباطي حددت جلستها الأولى في الـ 28 من تشرين الأول المقبل ، و بدوره كان للمدرب فاخر المتهم الرئ?سي من قبل الرباطي تدخل في المسألة حيث عبر عن دهشته مما نسب إليه من اتهامات خطيرة و هو الذي يمارس مهنته بكل شرف و أخلاق منذ نحو ربع قرن و قال بأن ادعاءات الرباطي مجرد أكاذيب لجأ إليها للانتقام من الرجاء بعد قرار الاستغناء عن خدماته و حرمانه من المشاركة في مونديال الأندية في كانون الأول القادم .

ص12
 
"العقل.. سفر في عالم مجرد"
 
عن دار الفارابي للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت، صدر حديثا كتاب "العقل.. سفر في عالم مجرد" للباحث اللبناني ماهر أبو شقرا.
يتطرق الكتاب الى العديد من الإشكاليات التي تتعلق بالعقل على المستويين الفردي والجماعي. ويوجه رسالة أساسية إلى الناس تدعوهم إلى أن يعمدوا دوماً الى مساءلة قناعاتهم، "وإلا لن يتطوروا؛ فمستحيل على الإنسان الذي يسعى إلى تأكيد قناعاته أن يتطور".
يقع الكتاب في 328 صفحة من القطع المتوسط.

*****
شتيمة الأفكار
 
من يلعن الأفكار يعني ضمنياً أن الافراد لا مسؤولية لهم .. ويعني بعبارات أبسط، أن كل الإنحدار الذي نعيشه الآن، إبتداءً من انتظار ظهور الدولة وانتهاء بالفساد، كل هذا تتحملُ وزره الآيدولوجيا بلا تمحيص.
تبرئة الأفراد واتهام الأفكار شيء خطر حقاً، لأنها تحمل معنى غياب المعايير أولا.
لكن المفارقة ان بعض هذه الأفكار (التي يلعنها البعض على منابرهم) هي التي اطلقت حراكاً فكرياً غيّر الأشياء ونشـّط التفاعل، الى درجة انه كان هو الوحيد من يصنع التغيير.
لنتأمل المشهد الثقافي والفني في العراق.
الم يكن اليسار، كنموذج، هوالمحرّك الأول وعامل التحفيز الأول في دوران عجلته؟
لا اعني اليسار بالمعنى التنظيمي، بل بالمعنى العقلي الذي يطرح التساؤل ويدفع الإبداع الباعث على إنتاج الثقافة.
وكان هناك ايضا، على سبيل المثال، نشاط فني ترعاه السلطة البعثية وينطلق من الأفكار البعثية. لكن لنمحص ما أنتج ؟
لقد أنتج عقارب ما زالت للآن تسمم اجواء الثقافة، وهي مختبئة تحت إبط المؤسسات الثقافية وبين طيّات أكمامها.
ثم أنتج نموذج المثقف "المشوّه"، و"المزّيف" المختص بتشويه الصورة الثقافية. ثم أنتج ميراثاً من الأعمال التي تحمل عبوات طائفية وشوفينية وعرقية، قابلة للانفجار حال التعرض لها، مثل الغام الحرب العالمية الثانية التي ما زالت تتفجر الى يومنا هذا في أماكن مختلفة حول العالم.
نعم، هناك من اتهم اليسار العراقي بأنه يتبنى فكراً شمولياً، لكن هذا اليسار لم ينقطع عن الحياة اليومية للعراقيين.
على الضفة الأخرى، نرى الشمولية المظلمة التي تريد اليوم أن تغمسنا بلونها الأسود "المصخـّم"، وهي الباعث والمحرك والمحرض على إطلاق النار نحو "الحياة ". هؤلاء لم يعودوا يستوحون أيديولوجيا بأفكار شمولية فقط، إنما بدأوا بتغيير تعريف الحياة على أساس اللون الواحد! فلا صوت إلا صوتهم، ولا مشروع إلا صيغهم الخرقاء، التي لم تبن دولة أو مجتمعاً الى يومنا هذا.
يُحسن هؤلاء اليوم رش الجو بمبيدات الثقافة العامة، على أمل قتل الاختلاف أولاً، لأنهم لا طاقة لهم (على عكس ما يدعون) بقبول الآخر.
عندهم دائماً نسختان من الخطاب، واحدة تتحدث بالديمقراطية والتعددية معدّة للتصدير، وثانية مهيأة لما وراء الأبواب المغلقة .
بالضبط مثل تمسّكهم بمظاهر الانتماء لأفكارهم، في مواسم الولاء تظهر الأشرطة بألوان الزيف فيما يختبئون في مغاراتٍ ليمارسوا حياتهم السريّة... فمبروك عليكم أيديولوجيا الكهوف.
 
قيس قاسم العجرش
*************
 
"ربيع الدبس" في المسرح الوطني
 
 
بغداد – طريق الشعب
ضمن مهرجان "أيام مسرحية عراقية" الذي أقيم في 27 من أيلول الحالي ويستمر لغاية 30 منه، تعرض هذا اليوم الأحد على قاعة المسرح الوطني ببغداد، مسرحية "ربيع الدبس" التي ستقدمها فرقة من محافظة ذي قار.
المسرحية من اعداد طالب خيون، واخراج زيدون داخل، وستشارك فيها نخبة من ممثلي الناصرية، بينهم الفنان صاحب الصوت الجميل ضياء الساعدي.
يبدأ العرض في الساعة 5 عصرا.
والدعوة عامة.
 
*******
 
دجلة والنيل يلتقيان
 في الأسبوع الثقافي المصري ببغداد
 
بغداد – وكالات
احتفاء ببغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، انطلقت مساء الخميس الماضي، على قاعة المسرح الوطني ببغداد، فعاليات الأسبوع الثقافي المصري، بحضور شخصيات سياسية وثقافية وبمشاركة جماهيرية واسعة.
حضر الفعاليات عدد من الفنانين المصريين، بضمنهم سميحة أيوب وسامي العدل وسميرة عبد العزيز، فضلا عن الفرقة القومية للفنون الشعبية، وفرقة التراث للموسيقى العربية، وعدد من الشعراء والأدباء والإعلاميين المصريين.
وعلى أنغام المزمار البلدي، قدمت الفرقة القومية للفنون الشعبية المصرية رقصات متنوعة أبهرت الحضور ونالت إعجابهم، لتكمل الفرقة الوطنية للفنون الشعبية العراقية هذا العرض المبهر بلوحات فنية متميزة مصحوبة بالعزف والأداء الراقص.
وأكدت رئيسة الوفد المصري كاميليا صبحي في كلمة ألقتها بالمناسبة، عمق العلاقات الحضارية بين العراق ومصر، مبينةً أن "الفن هو لغة كل العصور، لهذا كانت مصر شديدة الحرص على المشاركة في فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية، بأسبوع ثقافي مصري مميز".
وأضافت: "جئت مع كوكبة من مبدعينا الى بغداد نحمل تحية إجلال وإكبار من أحمد شوقي ونجيب محفوظ وأم كلثوم، لأعلام العراق من السياب والبياتي والجواهري وناظم الغزالي ونازك الملائكة"، مشيرة الى أن "التاريخ ما زال يؤكد أن القاهرة وبغداد كانتا قطبي الثقافة العربية وستبقيان في الصدارة".
وستتضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري زيارة الى شارع المتنبي والمتحفين الوطني والبغدادي وزيارة مكتبة الحضرة القادرية والعتبة الكاظمية، كما ستتضمن أصبوحة شعرية للشاعر محمد عبد العظيم والشاعرة سارة علام، وغيرها من الفعاليات الأخرى.
 
*********
 
المباشرة بصيانة "سدة البدعة"
 
 
الناصرية – وكالات
بدأت وزارة الموارد المائية اعمال الصيانة لسدة البدعة في محافظة ذي قار بكلفة بلغت مليار و 700 مليون دينار.
ويعد ناظم البدعة من اهم السدود التي تم انشاؤها على نهر الغراف، ويتم من خلاله السيطرة على توزيع المياه لـ 9 وحدات ادارية في محافظة ذي قار".
ويتضمن العمل تحويل مجرى النهر دون المرور بالناظم، ومعالجة أسس السدة القديمة بالإضافة إلى إنشاء أسس مسلحة أخرى جديدة ووضع الركائز الحديدية لضمان السلامة.
 رئيس لجنة الإشراف على المشروع مؤيد خميس عابدين اوضح ان "العمل كان مؤجلا بسبب الظروف المناخية وهطول الأمطار في موسم الشتاء الماضي، واستقبال الناظم لكميات كبيرة من السيول التي كانت تمنع إنشاء سدود الغلق.
 
****************
 
في قضاء الهندية..محاضرة عن الدولة المدنية الديمقراطية
 
 
الهندية - عاصي دالي
وسط حشد من المثقفين، عقدت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، الاسبوع الماضي، جلسة حوارية قدمت فيها محاضرة بعنوان "الاسلام السياسي ومشروع بناء الدولة المدنية الديمقراطية"، حاضر فيها الرفيق خليل الشافعي.
تضمنت المحاضرة التي أقيمت على قاعة المنظمة، حديثا عن شروط بناء الدولة المدنية وأشكالها، وعن الواقع المادي للمجتمعات الذي يسمح ببناء هذه الدولة. وقد أشار المحاضر إلى ان الدولة المدنية الديمقراطية تضمن حقوق القوميات والمكونات والطوائف كافة، بما تمنحه من حرية فكرية وسياسية ودينية. هذا وشارك الحضور بالمداخلات والاسئلة التي أجاب عنها المحاضر بصورة ضافية.
**********
 
فينك محمد
ملكة جمال كردستان 2013
 
أربيل - وكالات
أقيم في مدينة أربيل، ليلة أمس الاول الجمعة، حفل لاختيار ملكة جمال كردستان لسنة 2013. وقد تنافسن على اللقب 12 فتاة من مختلف أنحاء الاقليم. 
وضمت لجنة التحكيم عددا من الفنانين الكرد واللبنانيين والعالميين. وقد وقع الإختيار على المتسابقة فينك محمد عبد الكريم، وتم تتويجها كملكة جمال كردستان لسنة 2013، وهي من مواليد 1988 في مدينة السليمانية، ومقيمة في سويسرا. وأبهرت فينك الجمهور بحصولها على 87 نقطة من مجموع 100.
هذا وجرى منح لقب ملكة جمال الأنترنيت للمتسابقة داليا، وحصلت المتسابقة جاوان على لقب ملكة جمال السلام. فيما حصلت المتسابقة شاكار على ملكة جمال الأزياء الكردية، وقطفت نادي لقب ملكة جمال السياحة والسفر. أما لقب ملكة جمال الأرض فقد حصلت عليه زين.
يذكر ان الحفل تضمن وصلات غنائية شارك فيها الفنان اللبناني عاصي الحلاني، إلى جانب عدد من الفنانين الكرد.
 
 
************
بغداد تحتضن فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي
بغداد - قاسم المعموري
احتضن مجمع الجادرية في جامعة بغداد، ومبنيا القشلة والمركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، أيام الخميس والجمعة والسبت الماضية، فعاليات المنتدى الاجتماعي العراقي، الذي يعقد أول مرة في بغداد، بمشاركة عشرات المنظمات المدنية ومئات الناشطين المدنيين.

وتضمن برنامج المنتدى، الذي رفع شعار "عراق آخر ممكن.." عدداً كبيراً من الفعاليات المتنوعة، منها الحملات المدنية والندوات الثقافية والحلقات الحوارية، وكذلك معارض للكتب والرسم وفعاليات فنية منوعة.
وقد جرى التحضير للمنتدى منذ بداية العام الحالي، وشكلت لجنة تحضيرية وفرت المستلزمات المطلوبة لإقامة الفعاليات، بالتنسيق مع عدد من دوائر الدولة.
وكانت أولى الفعاليات التي أقامها المنتدى، هي فعالية "رياضة اللاعنف". وقد أقيمت يوم الخميس الماضي في مجمع الجادرية بجامعة بغداد، وتضمنت سباقا للمسافات القصيرة شارك فيه عدد من الرياضيين، إلى جانب العديد من الفعاليات الرياضية الأخرى.
وقد جرى توزيع الجوائز على المشاركين.
أما فعاليات يومي الجمعة والسبت الماضيين، فقد تضمنت ندوة أقامتها وزارة البيئة بالتعاون مع المنتدى الاجتماعي في مبنى المركز الثقافي البغدادي.  ودعا البرنامج إلى نشر الثقافة المجتمعية وترسيخها بين فئات المجتمع العراقية. كما قدم "شباب العراق ضد التحرش" نشاطاً يدعو الى رفض ظاهرة  التحرش باعتبارها من الظواهر السلبية الخطيرة التي تخل في توازن المجتمع، ودعت الشعارات الى "التكلم بالكلام الطيب" و"ابتعاد العيون عن عيوب واعراض الناس". كما أقيمت حملات جماهيرية شعبية واسعة على حدائق مبنى القشلة، شارك فيها مثقفون عراقيون وناشطون مدنيون ومجاميع كبيرة من الشباب المثقف، إلى جانب العديد من المواطنين. منها حملة الغاء قانون رواتب البرلمانين، وحملة الغاء العنف ضد النساء، وأخرى ضد الفقر وانتشاره، فضلا عن الحملات التي دعت للمطالبة بحقوق العمال، وحرية التعبير الصحفي، وانقاذ نهر دجلة والاهوار العراقية.
في حين أقامت رابطة المراة العراقية معرضاً فوتوغرافياً للناشطة المدنية شميران مروكل، تضمن صورا لشخصيات نسائية عراقية بارزة، كالأديبات والوطنيات والفنانات، فضلا عن صور جسدت معاناة المرأة العراقية وأطفالها في ظل هذه الحياة الصعبة والظرف القاسي. 
هذا وأقامت شبكة المستقبل الديمقراطية بالتعاون مع رابطة المرأة، فعالية رسم حر لمجموعة من الاطفال الذين افترشوا الارض مع الوانهم وفرشهم ليرسموا الطبيعة الجميلة وخارطة العراق تعبيرا منهم عن حبهم لوطنهم.
كذلك تعددت النشاطات الفنية في المركز الثقافي البغدادي، ابرزها معرض فوتوغرافي وتشكيلي أقامته جمعية اشور بانيبال الثقافية، ومحاضرة عن قانون العمل والضمان الاجتماعي لاتحاد العمال في العراق، ومسرحية "اريد اعيش" التي عرضتها فرقة نينورتا الفنية.
وتميزت الفعاليات بحضور عدد من الناشطين الاجانب الذين وجه لهم المنتدى دعوة للمشاركة، فضلا عن نصب العشرات من الخيم في حدائق مبنى القشلة ضمت معارض للكتب واللوحات الفنية. 
 
 
 
***************
 
56 في المئة من الطيارين البريطانيين ينامون في قمرة القيادة
 
لندن – وكالات
أوضحت نتائج دراسة أجريت أخيرا، أن أكثر من نصف الطيارين البريطانيين ينامون في قمرة القيادة.
ووفقا لاتحاد طياري شركات الطيران البريطانية، اعترف 56بالمئة من طياري طائرات الرحلات التجارية بالنوم أثناء الطيران، وقال نحو واحد من بين كل ثلاثة من هؤلاء إنهم عندما يستيقظون يجدون مساعد الطيار أيضاً مستغرقا في النوم.
وكانت مسألة إرهاق الطيارين قد تصدرت عناوين الصحف البريطانية الأسبوع الماضي، عندما ذكرت صحيفة أن طيارين على رحلة جوية لطائرة بريطانية ناما في قمرة القيادة وتركا الطائرة المليئة بالركاب تعمل بالطيار الآلي.
 
************
 
وفاة "بابا سنفور" الحقيقي
 
واشنطن - وكالات
توفي، الاسبوع الماضي، بول كارسون البالغ من العمر 62 عاماً والمعرف بـ " الرجل الأزرق" او "بابا سنفور" في مستشفى بواشنطن إثر معاناته من أزمة قلبية ألمت به.
وكان كارسون قد اكتسب اللون الأزرق جراء إصابته بمرض نادر بعد تناوله علاجاً صنعه بنفسه يتضمن الفضة، إثر إصابته بالتهاب جلدي، وفقاً لتقرير تلفزيوني بثته قناة "إن بي سي".
وأكسبه لونه الأزرق لقب "بابا سنفور"، وهو اللقب الذي بات يحبه بسبب الأطفال كما قالت زوجته، التي أشارت إلى أنه لم يكن يحب هذا اللقب عندما كان يصدر عن غير الأطفال.
يشار إلى أن بابا سنفور هو شخصية كرتونية اشتهرت في مسلسل اسمه العربي "السنافر"، وكان زعيم قرية السنافر وحكيمها الذي يحميها من الشرير شرشبيل وقطه هرهور.
 

*********
 
بغداديات يقبلن على شراء الشعر المستعار

بغداد – وكالات
مع تزايد البحث عن الجديد في عالم الازياء، يشهد الشعر المستعار أو ما يعرف بـ"الباروكة" اقبالا كبيرا من قبل النساء في بغداد.
وقالت السيدة أحلام ناصر إن الشعر المستعار تقليعة جديدة، بدأت تنتشر بين النساء لما لها من جاذبية وأناقة، كما أنه يتميز بسهولة استخدامه وتنظيفه ويمنح المرأة حرية في اختيار اللون الذي ترغب فيه، فضلا عن ذلك انه حل جيد للواتي يعانين من تساقط الشعر.
وعلى الرغم من ان اقبال النساء على استخدام الشعر المستعار يؤثر سلبا على عمل صالونات التجميل والحلاقة، إلاّ أن معظم صالونات التجميل تعرض هذه الايام الشعر المستعار وتتاجر به.
الى ذلك أكدت شذى عادل وهي صاحبة صالون للحلاقة والتجميل ان الاقبال على الشعر المستعار ياتي بديلا عن اللجوء لعملية حياكة الشعر التي كانت تقوم بها صالونات التجميل النسائية.
واوضحت شذى أن النساء يفضلن الشعر المستعار الطبيعي والطويل على الرغم من غلاء سعره الذي يتراوح بين 100 و 500 دولار.
*************
فائز العطار: الأغنية السبعينية ترتكز على مثلث مهم
 
حاوره: غالي العطواني
شاب واعد وطموح، من مواليد بغداد 1985، يمتلك صوتا غنائيا رخيما، وحنجرته تحوي مساحة صوتية واسعة، وله قدرة على الانتقال بين الانغام المختلفة قرارا وجوابا بدقة عالية. كما انه يجيد الغناء العراقي السبعيني بطريقة ملفتة. لقبه أصدقائه بالعطار بسبب عشقه للفنان الكبير قحطان العطار، وقدرته على أداء أغنياته.
للاقتراب من عالمه أكثر أجرت "طريق الشعب" معه هذا الحوار فتحدث عن موهبته الغنائية قائلا:
- عشقت الغناء منذ الصغر، وقد شجعني على هذه الموهبة، وساعدني في صقلها شقيقي الأكبر، الذي يجيد العزف على آلة العود. فكان يعزف ويغني أمامي أغنيات الفنان الراحل رياض أحمد، وكنت حينها انصت إليه بدقة عالية، ما أثر بي سحر غنائه، وحفزني على مواصلة هذا الفن الجميل.
وعن رأيه بالجيل السبعيني من المطربين العراقيين، قال: الغناء السبعيني كان يرتكز على مثلث مهم يفتقده الغناء الحالي، وهو المغني، والشاعر، والملحن، وهؤلاء الثلاثة الذين تظهر الأغنية من خلالهم، لم يكونوا من الهواة، بل من المحترفين. فمثلا حينما اجتمع الملحن طالب القره غولي، والشاعر زامل سعيد فتاح، والمطرب فاضل عواد، ظهرت أغنية "حاسبينك" التي ما زالت راسخة في ذاكرة العراقيين. أما في الوقت الحالي فقد تراجعت الأغنية العراقية. فهناك الشعر الرديء واللحن المكرر، والأصوات الضعيفة التي تجري معالجتها بالمؤثرات، ليختفي النشاز. وعلى الرغم من وجود الكثير من الفنانين الذين يمتلكون أصواتا جميلة، إلا انهم أضاعوها في ألحان وكلمات رديئة.
أما عن مشاركاته، قال: قدمت أغنية للـمطرب قحطان العطار في حفل أقيم بالاتحاد العام للادباء والكتاب في بغداد، وشاركت في حفل أقامه منتدى "بيتنا الثقافي" ببغداد، وقدمني حينهــا الفنـان جمال عبد العزيز. كذلك قدمتني اذاعة "الناس" في برنامج عن الفنان قحطان العطار، وأديت وقتها عددا من أغنياته، وكان برفقتي صديقي الشاعر حيدر الهلالي الذي ألقى باقة من القصائد العاطفية. وعن مشاريعه المقبلة أكد العطار انه يعتزم إعادة غناء روائع قحطان العطار في تسجيل حديث، ولديه أغنية سيقدمها في الايام القريبة المقبلة.