العدد 38 السنة 79 الخميس 26 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

 

.


ص1
 
مجلس الحويجة يتعرض لهجوم إرهابي.. وفي بغداد جريمة نكراء
أهالي مدينة الصدر الغاضبون يسيطرون على دوائرها
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
شهدت مدينة الصدر يوم أمس، احتجاجات شعبية غاضبة نظمها أهالي ضحايا جريمة تفجير مجلس العزاء في المدينة قبل أيام، فيما شهدت مدينة الحويجة هجوماً إرهابياً على مجلسها المحلي. ويشهد العراق تدهوراً أمنيا كبيراً، تمثل في تزايد العمليات الإرهابية، وتصاعد نشاط المجاميع المسلحة والميليشاوية.
وأفادت مصادر امنية، أمس الأربعاء، بأن مواطنين غاضبين من مدينة الصدر سيطروا على بعض الدوائر الحكومية في المدينة، مطالبين بإعدام ثلاثة مشتبه بتورطهم بتفجير مجلس العزاء السبت الماضي.
وطرد المواطنون الغاضبون موظفي الدوائر التي اقتحموها وقاموا بإغلاقها، دون التلاعب بممتلكاتها، وغادروها بعد ساعات.
ويطالب المواطنون بإعدام ثلاثة اشخاص يشتبه بتورطهم بتفجير مجلس العزاء يوم السبت الماضي، ألقي القبض عليهم من قبل الأهالي، مساء أمس الأول.
وبينت المصادر أنه "بعد احتفاظ الفرقة 11 التابعة للجيش باثنين من المشتبه بهم، اندلعت اشتباكات بينها وبين المواطنين المطالبين بإعادة المشتبه بهم إليهم".
من جانبه، أكد غالب الزاملي، عضو مجلس محافظة بغداد، أمس الأربعاء، أن أهالي مدينة الصدر اعتمدوا على الطابع العشائري والـ"شعبية"، في إمساكهم بالمجرم الذي وضع عبوة ناسفة بجانب مجلس العزاء، وساعدهم في هذا ارتباك الجاني.
وقال الزاملي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، إن "مدينة الصدر يسودها الطابع الشعبي، وأن أفرادها يعرف بعضهم البعض، ما سهل لهم الامساك بالإرهابي الذي نفذّ تفجير مجلس عزاء مدينهة الصدر"، مبيّنا أن "الاستياء الشعبي الذي حصل من جراء التفجيرات الذي ضربت المدينة، انعكس سلبا على الشارع، كون من اعتصموا هم ذوي الشهداء والجرحى".
وأضاف أن "وفدا مكونا من محافظ بغداد علي التميمي وأعضاء مجلس المحافظة زاروا  مدينتي الصدر والدورة، على خلفية التفجيرات التي طالت مجالس العزاء في كلتا المنطقتين"، مشيرا إلى أن "ما تعرضت اليه مدينة الصدر يعتبر هجمة إرهابية شرسة راح ضحيتها  168 شهيدا وأكثر من 250 جريحا في قطاع واحد".
 ولفت إلى أن "المعتصمين أكدوا انهم لم ينهوا اعتصامهم الا بعدما يتم إعدام الجناة في مكان التفجير"، مستدركا بالقول إن "المواطنين فقدوا الثقة بالأجهزة الأمنية والقضاء، ما دفعهم إلى قطع الطرق".   
وبيّن أن "اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد كونت غرفة عمليات لمتابعة الأحداث الأخيرة ولمناقشة الأوضاع ومعالجتها".
ووعدت وزارة الداخلية، يوم أمس الأربعاء، أبناء مدينة الصدر بإنزال أقصى العقوبات بمفجري مجلس العزاء، مؤكدة أنها تؤيد مطالبهم الخاصة بهذا الشأن.
وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن في تصريح صحفي إن "خروج أبناء مدينة الصدر بوقفة احتجاجية جاء كرد فعل على الفيديو الذي تم تداوله في مواقع التواصل الاجتماعي"، مؤكداً أن "الوزارة تؤيد مطالبهم بالقصاص من المنفذين".
وأضاف معن أن "التحقيقات مستمرة مع المعتقلين وسيتم إنزال أقصى العقوبات بالمنفذين عند استكمال التحقيق"، مشيراً إلى أن "الفيديو غير رسمي وسيتم التأكد منه بعد استكمال التحقيقات".
 
هجوم إرهابي في الحويجة
 
إلى ذلك، أعلنت دائرة صحة محافظة كركوك أمس، أن حصيلة الهجوم على مجلس قضاء الحويجة انتهت عند 13 قتيلاً و23 جريحاً.
وانفجرت قبل ظهر أمس الاربعاء، سيارتان مفخختان، امام مبنى مديرية شرطة قضاء الحويجة جنوب محافظة كركوك، كما سقطت عدة قذائف هاون، تلى ذلك هجوم مسلح نفذه مجهولون على مبنى المديرية، بحسب مصدر في شرطة الاقضية والنواحي في كركوك. وذكر قائد الفرقة 12  من الجيش العراقي في محافظة كركوك محمد خلف عقب الهجوم ، أن الوضع الامني في قضاء الحويجة تحت السيطرة .
وأوضح أن "قواتنا تمكنت من قتل 3 من المهاجمين والاستيلاء على 4 بنادق كلاشنكوف وعدد من الرمانات اليدوية"، مضيفا أن "الوضع في الحويجة تحت السيطرة"، من دون ذكر تفاصيل اخرى.
 
 
*************
 
اقتصاديون: تخصيصات  الموازنة تقديرية وليست علمية!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشف مقرر اللجنة الاقتصادية النيابية أن المعطيات الأولية لمشروع موازنة العام المقبل تشير الى ان مسودة مشروع الموازنة الاتحادية للعام 2014 ستبلغ 174 تريليون و600 مليار دينار بذهاب 40 بالمئة منها الى التخصيصات الاستثمارية. ورغم أنها لا تزال قيد الدراسة في مجلس الوزراء إلا أن مختصين اقتصاديين وماليين تنبئوا بأنها لن تسهم في الحد من أزمتي السكن والفقر المتفاقمتين.
 
 
*********
 
نواب يجمعون على ضعف
القدرات الأمنية
 
بغداد – مهدي محمد كريم
أجمع نواب من كتل سياسية مختلفة على أن القوات الأمنية تعاني من خلل وفساد كبير، ترك أثره على مجابهة الإرهاب. وفيما بين نائب عن التحالف الوطني، الحاجة إلى دولة تستطيع محاربة الإرهاب بكافة مرافقها، أكدت نائبة عن ائتلاف العراقية أن ما يحدث الآن شبيه بقتال الشوارع، حيث الإرهاب تغلغل في المحلات والأزقة والشقق السكنية.
 
 
*******
 
درجة الحرارة دون 34
بغداد – طريق الشعب:
توقعت الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي أمس الاربعاء انخفاض درجات الحرارة للايام الاربعة المقبلة الى اقل من (34) مْ. وذكر تقرير للهيئة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "طقس الايام الاربعة المقبلة سيكون صحوا مع تصاعد غبار خفيف"، مشيرا الى ان "تأثير المرتفع الجوي من البحر المتوسط سيستمر ليكون الطقس غدا الخميس في المناطق كافة صحواً كما يتصاعد الغبار خلال النهار في بعض الاماكن من المنطقتين الوسطى والجنوبية". وأضاف "اما درجات الحرارة فستكون اعلى في المنطقة الشمالية ومقاربة في المنطقتين الوسطى والجنوبية?لليوم السابق.
 
 
*********
 
الجلبي: "سياسة الانتقام" وتبعاتها السيئة
بغداد – وكالات:
قال رئيس حزب المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي، في لقاء موسع ستنشره المدى اليوم، إن اعتماد مبدأ "العين بالعين" لن يبقي في العراق عينا سليمة، مشيرا الى أن الطبقة السياسية ينبغي ان تتعلم من التجربة القاسية التي مرت بها البلاد، وتدرك ان "سياسة الانتقام" خلال المراحل الانتقالية، تنتج اقصى انواع الضرر.
 ووجه الجلبي انتقادا شديدا لتعامل الحكومة مع الملف الامني، وقال إن مجرد استخدام عبارة "الثأر للشهداء" كاسم لعمليات في اطراف بغداد، هو خطأ رهيب قد يجعل شريحة واسعة تشعر بأنها موضوع للانتقام، وتبدأ بالتصرف على هذا الاساس. حسبما ذكرت وكالة "المدى برس".
وذكر القيادي البارز في الائتلاف الوطني أنه "يلتقي بالصدفة" قادة بارزين في اجهزة الاستخبارات ويشعر بالصدمة لانهم لا يمتلكون معلومات جادة بشأن شبكات تمويل العنف وادارته والطريقة التي تتسرب بها المتفجرات اليهم، الى جانب اهمال واضح من قبل انظمة رصد وتحليل المعلومات في هذا الاطار، وهو ما يضطر الحكومة الى فعل شيء "عشوائي" عبر حملات المداهمة والاعتقال، التي تترك اثرا سلبيا سيئا حسب تعبيره.
وقال الجلبي إن المشكلة ليست فقط في عجز الساسة عن محاسبة السلطة التنفيذية، فهناك ايضا "جو من الخوف" بين كبار الضباط لا يشجعهم على نقد الخطط والاجراءات الفاشلة، ويعلل ذلك بالقول ان "العراقي يمكن ان يتحول في غضون ساعات من مسؤول مهم إلى ملاحق بالإرهاب والاتهامات الكبيرة" وهذا خلل رهيب في الدولة.
واضاف الجلبي في الحوار ، ان "الشيعة بطبيعتهم يتعاطفون مع المظلوم، والان تحول قسم منهم الى طرف يمارس الظلم، وهؤلاء سيفقدون مناصبهم لان الشيعة لن يسمحوا لهم بمواصلة الجور".
 
 
**********
 
العراق والكويت يركزان على المستقبل: مشاكلنا أصبحت من الماضي
 
بغداد – وكالات:
اتفق العراق والكويت أمس الأربعاء، أن المشاكل التي عانا منها البلدان أصبحت جزءا من الماضي، وأكدا أن جهودهما ينبغي أن تتركز على الحاضر والمستقبل. جاء ذلك خلال لقاء نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ووزير الخارجية هوشيار زيباري برئيس وزراء الكويت صباح الأحمد الصباح ووزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، على هامش اجتماعات الدورة الـ68 للجمعية العامة في الولاية الأميركية نيويورك. وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان لها إن "نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ووزير الخارجية هوشيار زيباري استعرض خلال لقائه ?رئيس وزراء دولة الكويت صباح الأحمد الصباح ووزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، على هامش اجتماعات الدورة الثامنة والستين للجمعية العامة، العلاقات الأخوية بين البلدين في ضوء خروج العراق من احكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة". وأضافت الوزارة أن "الجانبين بحثا تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين الشقيقين استنادا إلى قرارات اللجنة الوزارية المشتركة، كما عبر الجانبان عن رغبتهما في تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري لما فيه من المصالح المشتركة وتذليل العقبات التي تعترض طريق التعاون". واشا?ت الوزارة إلى أن "الجانبين اتفقا على أن المشاكل التي عانا منها البلدان أصبحت جزءا من الماضي".
 
 
**************
 
يطرحون حججاً تتعارض مع الديمقراطية
كتل سياسية تحاول تمرير قانون انتخابات يخدم مصالحها
بغداد – طريق الشعب:
تحاول بعض الكتل السياسية التي تتوقع أن يأتي قانون الانتخابات البرلمانية خلافا لمصالحها، أن تطرح الحجج التي تدفع باتجاه تأخير إقرار القانون والسعي إلى تأجيل الانتخابات، الأمر الذي ترفضه قوى سياسية أخرى وتعتبره تعطيلا للعملية السياسية والديمقراطية.
في حين، استبعد نائب عن التحالف الوطني، أن يتمكن مجلس النواب من إقرار قانون الانتخابات البرلمانية اليوم، لكثرة الخلافات السياسية حوله.
وفيما كشفت نائبة عن ائتلاف العراقية، عن وجود بعض الكتل السياسية تطالب بتأجيل الانتخابات لكنها بعيدة عن الإعلام، شدد عضو التحالف الكردستاني أن كتلته ليست معطلة لإقرار مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية من خلال مطالبتها بان يكون العراق دائرة واحدة.
وقال عضو كتلة بدر النائب عن التحالف الوطني كريم المحمداوي إن "من المستبعد أن يقر قانون الانتخابات المقبلة اليوم، لوجود خلافات سياسية عليه، وان كل كتلة لديها وجهة نظر تجاه تعديل القانون، مضيفا: أن التحالف الكردستاني يطالب بأن تجرى الانتخابات وفق وفق نظام العراق دائرة انتخابية واحدة وقائمة مفتوحة، والكتل الأخرى على خيار الدوائر المتعددة.
ولفت المحمداوي إلى أن، "عمر مجلس النواب والحكومة سيمددان بسبب عدم إقرار القانون، وهذا ما ترغب فيه بعض الكتل السياسية"، موضحا أن "هناك كتلا ترفض هذا التوجه ومصرة على إجراء الانتخابات في وقتها".
وكان مقرر مجلس النواب النائب عن القائمة العراقية محمد الخالدي، قد أعلن ان الكتل السياسية اتفقت اليوم خلال اجتماع هيئة رئاسة المجلس مع رؤساء الكتل البرلمانية، على التصويت على مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية اليوم الخميس، وإدراج قانون الأحزاب ضمن جدول أعمال المجلس في جلسة السبت المقبل.
من جانبها، بينت النائبة عن ائتلاف العراقية انتصار الجبوري، أن "هناك كثيرا من الأصوات السياسية التي لا تظهر في الإعلام تطالب بتأجيل الانتخابات باختلاقها عدة أسباب".
وأضافت الجبوري أن "القائمة العراقية ليست مع تأجيل الانتخابات، لأن التأجيل يعد انقلاباً على الديمقراطية، لذلك يجب أن تجرى في موعدها على الرغم من تدهور الأوضاع الأمنية واستمرار الخروقات الأمنية".
وأشارت النائبة عن ائتلاف العراقية إلى أن "الانتخابات المقبلة سيكون فيها تحالفات جديدة خاصة بعد أن أصبح لدى المواطن الوعي في تمييز الصالح من غير الصالح".
من جهتها، أوضحت النائبة عن التحالف الكردستاني فيان دخيل، إن "الكردستاني ليس معطلا لإقرار قانون الانتخابات، وإنما مع إقراره في الوقت المحدد لتشريعه"، مضيفة "لكن لكل جهة سياسية توجه خاص تجاه تعديل القانون، ونحن مع أن يكون العراق دائرة واحدة، وهذا ما موجود في الدستور بان النائب يمثل 100 ألف نسمة من الشعب ولم يحدد منطقة معينة".
وتابعت دخيل القول، إنه "يجب أن يكون هناك كوتا للكرد الفيلية والايزدية، تزداد من واحد إلى خمسة"، مبينة أن "المطالبة بالكوتا الايزيدية يأتي ضمن قرار المحكمة الاتحادية ولهم حقهم كحال بقية الأديان الأخرى".
 
 
*********
ص2
 
أوّل دوران حول الأرض عبر البحار
 
في مثل هذا اليوم من العام 1580 عاد البحار البريطاني فرانسيس دريك من رحلته حول العالم، ليصبح أول بحار يدور حول الكرة الأرضية عبر البحار. وكان دريك قد انطلق في 13 كانون الاول من العام 1577 من الساحل البريطاني مع خمس سفن حربية، لمداهمة المستعمرات الإسبانية على ساحل المحيط الهادئ. واستمرت رحلته على طول سواحل أمريكا الجنوبية ومضيق ماجلان حتى دخل المحيط الهادئ، مداهماً في طريقة المستوطنات الأسبانية وجامعاً الغنائم والكنوز منها. وفي تموز من العام 1579 توقف في خليج سان فرانسيسكو لإصلاح سفنه، قبل الانطلاق في رحلته إلى المحيط الهادئ عبر جزر اليابان وأرخبيل الهند الصينية. ومن هناك توجه نحو السواحل الأفريقية نزولا الى رأس الرجاء الصالح، ليصل في النهاية الى مقاطعة بليموث البريطانية. وقد وصلها حاملاً ما نهب في طريقه من كنوز، وما انتزع من صكوك تنازلات لصالح "التاج البريطاني".
 
 
*****
عراق اخر ممكن
 
تنطلق اعمال المنتدى الاجتماعي العراقي هذا اليوم، الخميس 27/ايلول/2013، في العاصمة بغداد، بعد تحضيرات واسعة بذلها الناشطون المدنيون الذين سعوا من خلال جهدهم التطوعي الى تأسيس المنتدى، كفضاء واسع ومفتوح، لحوار الحركات الاجتماعية والشبكات والمنظمات غير الحكومية والنشطاء المدنيين، وتوفير مجال للتفاعل والنشاط غير الممركز. وبهذا المعنى فالمنتدى ليس منظمة مجتمع مدني جديدة، ولا شبكة منظمات، بل هو اطار لمناهضة الفقر والمجاعة والتهميش. وهو، بالإضافة الى ذلك، عملية احتجاج على الارهاب والفساد والامية والمرض، وجهد مدني تطوعي  للتضامن من اجل احترام حقوق الانسان وحفظ كرامته. كما انه احد اهم اشكال التنظيم الافقي الذي يؤمن المشاركات المتساوية. فليس فيه مجال لهيمنة أحد عليه، او إقصاء طرف منه. والفكرة الذهبية التي تقف خلف تنظيمه، تفيد بان كل شخص بذاته مشارك في المنتدى وممول ومنظم له في نفس الوقت. ولا توجد جهة ما تقف خلف تمويله بل أن كل مشارك يؤمن تمويل مشاركته. اذا هو  مشروع  يهدف الى حشد القوى من  روابط وتجمعات ومنظمات مدنية ونقابات وكل من له موقف ضد الجوع والفقر والامية والمرض، وما يحط من الكرامة الانسانية.
تمكنت اللجنة التحضيرية من تلخيص تجربة المجتمع المدني العراقي وانشطته المتنوعة وقدرته على قيادة الحملات وادارتها، مستفيدة من خبرة الناشطين المدنيين العراقيين الذين ساهموا في المنتديات الاجتماعية العالمية. فقد تمكن هؤلاء من اطلاق دينامكية من النقاش والتعبئة جذبت مجاميع من الشباب المتحمس للعمل من اجل الشأن العام، على وفق رؤية مدنية ديمقراطية تستند على قاعدة العدالة الاجتماعية. حيث تطوع للعمل اكثر من 200 شابة وشاب بينهم اكثر من ثلاثين متطوعاً للترجمة. كما حققت اللجنة نجاحا ملموسا د باستقطابها اكثر من خمسين شخصية مدنية من مختلف بلدان العالم، تساهم في اعمال المنتدى، ونجحت ايضا في التنسيق مع المؤسسات الحكومية ذات الصلة، وحصلت على التسهيلات الضرورية دون وصاية او فرض اجندات او تدخل في اعمال المنتدى واهدافه.
حين يعيش الانسان هذه الايام العصيبة والخطيرة في بغداد جراء تنوع واتساع عمليات الإرهاب، ويسهم في نشاط لمدة ثلاثة ايام، والى جانبه عدد غير قليل من نشطاء مدنيين دوليين. وحين يطلع على منهاج اعمال المنتدى الذي يتجاوز عدد فعالياته 150 فعالية، تتوزع بين ورشة وندوة ولقاء ومسرحية واغنية وصورة تحمل عناوين العدالة الاجتماعية، مناهضة الفقر، وضع المرأة، الأقليات، الحريات المدنية، حق الحصول على المعلومة، اوضاع الصحفيين، الشركات الامنية في العراق، إنقاذ نهر دجلة، البطالة، اوضاع الشباب، المجتمع المدني، الطفولة، الاوضاع السياسية في العراق، التضامن، وغير ذلك الكثير... نعم، حين يطلع الانسان على البرنامج الذي ساهم في اعداده اكثر من 100 منظمة وشخصية مدنية، يدرك حجم التحدي، والجهد المبذول، والحماس المتقد، والعمل المتفاني من اجل «عراق آخر ممكن، عراق السلام وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية».
 
جاسم الحلفي
*******
 
الشيوعي العراقي يزور مطرانية كركوك للسريان والكلدان
 
 
كركوك – طريق الشعب:
زار وفد محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي، أخيراً، مطرانية كركوك للسريان والكلدان، مؤكداً استنكاره وشجبه الشديدين للعمل الإجرامي الذي استهدف ابناء شعبنا من المسيحيين والقوميات الاخرى يوم الأحد الماضي.
واعلن وفد الحزب تضامنه مع المسيحيين في العراق وكركوك خاصة، بسبب الجرائم العديدة التي استهدفوا بها من قبل الإرهابيين والقوى الظلامية مما اضطر عددا منهم للهجرة خارج العراق.
من جانبهما، اكد القسان قيس واسطيفان على مبدأ التعايش بين كافة القوميات والاديان، وان العراقيين متعايشون ومتحابون منذ عشرات السنين وان كل الاديان سمحاء وترفض قتل الانسان.
وقدما شكرهما للحزب الشيوعي العراقي على مواقفه المبدئية اتجاه ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.
وكان الوفد يتكون من الرفاق ريسان حسين سكرتير المحلية والرفيقين مؤيد محمد قادر وحقي اسماعيل اعضاء اللجنة المحلية والرفيق قصي التميمي من اعلام المحلية، بالإضافة إلى منسق التيار الديمقراطي فهمي صبحي .
********
 
في ديالى والبصرة والمثنى وبغداد
سبع منظمات للشيوعي العراقي عقدت مؤتمراتها

بغداد – طريق الشعب
عقدت سبع منظمات من منظمات الحزب الشيوعي العراقي، يومي الجمعة والسبت الماضيين ، مؤتمراتها الدورية لمناقشة وتقييم عملها ونتائجه في السنتين المنصرمتين في المجالات السياسية والتنظيمية والفكرية، ولبحث واقرار التوجهات الواجب اعتمادها في السنتين القادمتين، وانتخاب هيئات جديدة لقيادةعملها.
وازدحمت القاعات المهيّأة لعقد المؤتمرات المذكورة في المثنى وديالى والبصرة وبغداد، بمئات المندوبين الذين تم انتخابهم في الاسابيع السابقة من قبل كونفرنسات منظمات الحزب الاساسية والفرعية، في المحافظات ومناطق بغداد ومختصاتها المذكورة، اضافة الى اعضاء اللجان المحلية وممثلي المختصات الحزبية والشخصيات المدعوة للحضور كضيوف. وشهدت تلك القاعات حال افتتاح المؤتمرات، مداولات ونقاشات حية حول الاوضاع وتطوراتها في البلاد، وفي خصوص نشاط الحزب ارتباطا بها ومواقفه منها، كذلك حول الفترة المقبلة وتطوراتها المحتملة، وما يقع على عاتق الحزب من مهمات في مواجهتها.
وجرى ذلك بعد انتهاء مراسيم افتتاح المؤتمرات، التي ابتدأت  بالوقوف احتراما لذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ثم بحث "تقرير الاعتماد" والمصادقة على  شرعية المؤتمر، وانتخاب هيئة رئاسة تقود اعماله. كما جرى انتخاب لجان المؤتمر، وهي لجنة الاعتماد، لجنة كتابة المحضر، لجنة صياغة القرارات والتوصيات، لجنة التدقيق المالي، ولجنة الطعون.
واعقب ذلك التصويت في كل مؤتمر على جدول العمل وإقراره. ثم حان وقت واحدة من اهم المهمات فيها، وهي الاستماع الى التقارير السياسية  التي قدمها موفدون من قيادة الحزب، وعرضوا فيها للاوضاع في البلاد وتطوراتها، واحدث مستجداتها، وبضمنها ما يتعلق بمظاهر التدهور الامني، وصراعات القوى المتنفذة، والحراك الشعبي، والتطورات في سوريا والمنطقة ومواقف الحزب منها، اضافة الى نشاط الحزب بعمومه، ودور التيار الديمقراطي العراقي، والتحضير للانتخابات البرلمانية المقبلة وغيرها. وتلت ذلك مناقشات شارك فيها كثيرون من المندوبين، وتناولوا فيها  الجديد على المستوى السياسي بوجه خاص، والمواقف إزاءه.
واكدت التقارير، والمداخلات الكثيرة التي قدمت في شأنها، ضرورة الاهتمام باقامة  وتمتين الصلات مع اوساط الشباب والطلاب، وتمكينهم من المشاركة الفاعلة في حياة الحزب، ومساعدتهم على تولي المسؤوليات وتصدر العمل في المفاصل المختلفة. كذلك الاهتمام بالنساء وتعزيز دورهن ومكانتهن داخل الحزب وعلى الصعيد الجماهيري، وفي شتى ميادين العمل وعلى مختلف المستويات. فضلا عن العناية بالعمل التخصصي داخل الحزب، والارتقاء بعمل المختصات المختلفة المرتبطة باللجان المحلية للحزب، والاهتمام بالعمل الجماهيري والمطلبي، وتطوير العمل المشترك مع سائر القوى والمنظمات العاملة على ارضية مدنية ديمقراطية، والمشاركة في الحملات الجماهيرية من اجل المطالب المشروعة.
وبعد التقارير السياسية جاء دور التقارير الانجازية التي بحثها المندوبون في مؤتمراتهم بحيوية مماثلة، خاصة وانها عكست مجمل نشاط المنظمات الحزبية وما انجزته في السنتين الماضيتين. كما اطلعت المؤتمرات على التقارير المالية، وناقشتها قبل الانتقال الى اقرارها بصيغتها النهائية.
واختتم الجزء الاول من عمل المؤتمرات بالمصادقة على التقارير المطروحة جميعا، والتي سبقها تقديم مداخلات ضافية تناولت العمل الحزبي بمفاصله كافة.
اما النصف الثاني من عمل المؤتمرات فقد شهد عمليات انتخاب اللجان المحلية الجديدة للمنظمات. وقد استهلت بفتح ابواب الترشيح لعضوية اللجان المذكورة امام المندوبين، الذين اختار كثيرون منهم خوض المنافسة الانتخابية. وفي اجواء ديمقراطية وشفافة، وبمشاركة المندوبين جميعا وامام انظارهم، جرت عمليات التصويت ثم فرز الاصوات. وفي النهاية اعلن عن اسماء الفائزين في الانتخابات، وعقدت اللجان المحلية الجديدة اول اجتماعاتها، حيث انتخبت سكرتارييها واعضاء مكاتبها.
هذا وتصدر شعار " مزيدا من العمل، مزيدا من التواصل مع الجماهير" مؤتمر منظمة الحزب في البصرة، فيما رفع شيوعيو محافظة ديالى في مؤتمرهم شعار "نحو ترصين وحدة الحزب وتوسيع قاعدته الجماهيرية"، واختار شيوعيو المثنى لمؤتمرهم شعار "من اجل توسيع القاعدة التنظيمية والجماهيرية، وترسيخ الديمقراطية في الحياة الحزبية ". اما مؤتمر منظمة الرصافة الاولى فقد التأم تحت شعار "ترصين التنظيم وتفعيل العمل الفكري رافعتان اساسيتان لتطوير عمل الحزب"، في حين ارتفع في مؤتمر منظمة الرصافة الثانية شعار " بناء تنظيم فاعل � عمل جماهيري مبدع وخلاق � حملة انتخابية ناجحة "، وكان شعار مؤتمر منظمة المثقفين "الارتقاء  بالعمل الحزبي يعزز دوره الثقافي والمهني"، وشعار المنظمة الطلابية "صلات جماهيرية أوسع.. تنظيم حزبي أقوى"       
هذا واختتم المندوبون مؤتمراتهم في اجواء من السرور والحماس، متبادلين التهاني بنجاحها، ومرددين الشعارات والاهازيج الثورية، التي توّجوها جميعا منشدين بصوت واحد "سنمضي الى ما نريد .. وطن حر وشعب سعيد".
والجدير بالذكر انه سبق ان عقدت منظمات عديدة مؤتمراتها، في الاسابيع الماضية، وهي منظمات الانبار وميسان وواسط وكربلاء ونينوى والديوانية والنجف وكركوك والكرخ الثانية ومنظمة الشهيد فاضل البياتي.
 
 
******
في ندوة أقامها مركز المعلومة على هامش المنتدى الاجتماعي
باحث سياسي: الفساد يتزايد في غياب الاستقرار السياسي
 
بغداد – طريق الشعب:
أقام مركز المعلومة للبحث والتطوير، يوم أمس، جلسة عرض ورقة سياسية بعنوان "الفساد والمساءلة في العراق" بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية على هامش المنتدى الاجتماعي العراقي.
افتتحت الجلسة بتقديم رئيس المركز جاسم الحلفي مقدمة حول الفساد المالي والإداري ومدى خطورته على المؤسسات الحكومة وكيفية استغلال المال العام للمصالح الشخصية من خلال استغلال المنصب العام إلى منفعة شخصية، فضلا عن الفساد الإداري وخطورته وكيف أصبح الفساد في الوقت الحالي مؤسسة كبيرة وكيفية محاربته وفق أنظمة وقوانين تحد من ظاهرة الفساد.
وبعدها قدم منسق المنتدى الاجتماعي العراقي علي صاحب كلمته، إذ دعا جميع منظمات المجتمع المدني والناشطين إلى حضور اكبر تجمع مدني في العراق وهو المنتدى الاجتماعي العراقي الذي سوف تعقد فعالياته من 26 إلى 28 أيلول 2013 في جامعة بغداد وبناية القشلة والمركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي وتحت شعار "عراق آخر ممكن".
من ثم قدمت السيدة انيا فليرشوك مديرة مكتب مؤسسة فريدريش ايبرت في العراق والاردن كلمتها حيث شكرت مركز المعلومة للبحث والتطوير شريك المؤسسة في العراق على العمل التعاوني الذي يقدمه المركز من إعمال وبحوث ودراسات واستطلاعات للرأي، حيث ان المركز قدم العديد من البحوث والدراسات السياسية والاكاديمية.
بعدها تقدم الأستاذ أيمن احمد، وهو من احد أساتذة مركز المعلومة للبحث والتطوير، بعرض مفصل للورقة السياسية التي حملت عنوان "الفساد والمساءلة في العراق"، مؤكداً حيث أن دراسة موضوع الفساد ينبغي أن توجه بشكل أساس إلى قمة السلطة، ليبدأ الإصلاح من هناك ومن ثم لينعكس بعد ذلك إلى الأسفل بشكل صارم ووفقاً لمعايير موضوعية تسري على الجميع دون استثناء.
وقال أنه ينبغي الإشارة إلى أنماط من الهيكليات السياسية الأخرى السائدة في الممارسة السياسية في العراق (كالطائفية ، والمذهبية، والعشائرية ، والتعصب العرقي) التي يجب التصدي لها عن طريق الإصلاح السياسي، إذ أنها تشكل بمجملها أهم حاضنات الفساد في العراق والتي تم إنتاجها خلال ممارسة العمل السياسي من قبل النخبة السياسية الحاكمة ابتداءً بالعهد الملكي والى يومنا هذا وبدرجات متفاوتة.
وأكد أحمد أن احتمالات انتشار الفساد السياسي تتزايد في البلدان التي تعاني من عدم الاستقرار السياسي، والتغيير المتعاقب لأنظمة الحكم، لاسيما التغييرات القسرية التي تحدث نتيجة لاستخدام العنف فتنعدم نظم المساءلة والمحاسبة والمراقبة على المال العام لعدم رسوخ مؤسسات الدولة وانعدام الشفافية في العمليات الحكومية. ومما لا غرابة فيه هو تفشي ظاهرة الفساد في الدول التي تمر بمراحل التحول الديمقراطي.
 
*****
الوضع في ديالى مقلق.. والبصرة تطالب بوقف الاغتيالات
 
بغداد – طريق الشعب:
ليس بعيدا عن بغداد التي تعيش وضعا أمنيا مضطربا، تقع ديالى أم البرتقال، حيث يعتصر أبناءها ألمُ التهجير والقتل اليومي الذي يتعرضون إليه من مجاميع إرهابية، في ظل تدهور أمني مسكوت عنه.
هذا وقتل أمس الأربعاء مزارعان في هجوم مسلح لأسباب "طائفية"، على أيدي مسلحين مجهولين اقتحموا، مزرعة القتيلين في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة، وفتحوا نيران أسلحتهم تجاههما واردوهما قتيلين في الحال، ثم لاذوا بالفرار، وكان المزارعان القتيلان قد هجرا لأسباب طائفية من القضاء، وقد عادا مؤخراً إليه، بحسب شهود عيان.
ويشهد القضاء نزوح عشرات العوائل خوفا من أعمال عنف طائفية على خلفية تزايد الهجمات المسلحة التي تستهدف المدنيين وأماكن تواجدهم خلال الأسابيع الماضية.
وأمام كل ما يحدث، لجأت محافظة ديالى إلى تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات نزوح أسر من قرى زراعية شمال شرق بعقوبة. تضم اللجنة شخصيات حكومية وعشائرية للوقوف على طبيعة الأوضاع والخروج بتوصيات ومقررات "عادلة".
وقال المتحدث الإعلامي باسم إدارة ديالى تراث محمود في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "محافظ ديالى عمر الحميري شكل لجنة تحقيق مختصة للنظر في ملابسات نزوح اسر من قرى زراعية تقع ضمن شريط زراعي يمتد بين ناحيتي أبي صيدا والعبارة شمال شرق بعقوبة".
وأضاف محمود أن "تشكيل اللجنة التحقيقية جاء بناءً على شكاوى قدمت من قبل العشرات من الأسر"، لافتاً إلى أن "اللجنة ستضم شخصيات حكومية وعشائرية للوقوف على طبيعة الأوضاع ومدى خطورتها وضمان الخروج بتوصيات ومقررات عادلة للجميع".
وكان مدير ناحية أبي صيدا، حارث الربيعي نفى أمس الأول، وجود تهجير قسري للأسر في قرى الناحية.
ويبدو أن المسؤولين في بغداد، لم يجدوا سوى إطلاق التحذيرات من وجود أزمة طائفية يتهمون القاعدة والميلشيات بتأجيجها، كالتحذير الذي أطلقه رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي خلال لقائه السفير الأمريكي.
وقال بيان أصدره مجلس النواب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن النجيفي استقبل أمس الأربعاء "السفير الأمريكي لدى العراق ستيفن بيكروفت، وبحث معه تطورات الأوضاع على الساحة العراقية".
وتابع البيان أن "النجيفي أكد أن الأزمة في البلد متفاقمة وخطيرة ولها طابع طائفي واضح يراد منه تحويل العراق إلى نقطة اشتعال مذهبي"، لافتا إلى أن "تنظيم القاعدة والمليشيات المسلحة مشتركة في هذا الموضوع".
والوضع في جنوب البلاد، وبالتحديد محافظة البصرة، لا يختلف عن ديالى كثيرا، فالمحافظة النفطية تعاني موجة اغتيالات، حيث طالب نواب عن المحافظة وأعضاء في مجلسها ادارة المحافظة والقادة الأمنيين بضرورة وضع حل جذري لحالات الاغتيال التي حدثت مؤخرا في المحافظة على خلفيات طائفية.
وقتل 15 شخصا على الأقل في الأسابيع الأخيرة غالبيتهم رجال دين. فيما تجهل القوات الأمنية معرفة القتلة. بحسب عضو القائمة العراقية عن المحافظة قصي جمعة.
وقال جمعة "لا نعرف الجهات التي تقف وراء عمليات القتل ذات الأبعاد الطائفية، فواجب القوات الأمنية تشخيص تلك الجهات ومحاسبتها".
وأضاف: "نحن لا نريد حلولا وقتية لحالات الاغتيال، فيتوقف القتل وبعد أشهر يعود المسلسل من جديد، نحن ابلغنا بلقاءاتنا في المحافظة وقائد الشرطة بضرورة وضع حل نهائي لحالات الاغتيال".
 
 
*****
تظاهرات للكشف عن القتلة
 
طالب النائب عن ائتلاف العراقية طلال حسين الزوبعي العراقيين بالخروج في تظاهرات للكشف عن قتلة الشعب ومحاسبتهم، والكشف عن الجهات التي تقف خلفهم، وإدانة كل السلوكيات الطائفية التي تجر البلاد إلى الفتنة. وقال إن "على مسؤولي المناطق الأمنيين تحديد هوية من يقومون بالقتل والتهجير الطائفي ومن يقف خلفهم، وإن يخشوا ذلك فعليهم إبلاغ الجهات الحكومية بذلك وألا يكونوا هم جزءا من المشكلة". وأضاف "اليوم نحن نعيش في مشكلة ما يسمى بالصمت، وهذا سينتهي، وان دولة المحاصصة التي تحمي المفسدين والقتلة ستزال".
 
نائب يستغرب
 
أبدى النائب عن ائتلاف العراقية نبيل حربو استغرابه من انتقاد بعض الأطراف السياسية وخاصة في ائتلاف العراقية زيارة رئيس البرلمان أسامة النجيفي الى إيران وحضوره اجتماع التوقيع على وثيقة الشرف والسلم الاجتماعي. وقال أن "الأطراف المنتقدة للزيارة أو لحضور اجتماع وثيقة الشرف، لا تسعدهم هذه الخطوات التي تساعد كثيرا في استتباب الأمن والاستقرار"، وتساءل "ألم يقوموا بالمشاركة في مبادرة لحل الأزمات عبر اللجنة الخماسية والسباعية وبدعم من كتلة متحدون؟". وناشد "الأطراف بالكف عن الانتقادات ودعم كل جهد وطني ينهي الأزمات".
 
 
تمرير "البنى التحتية"!
 
أفاد مقرر مجلس النواب محمد الخالدي بأن الكتل السياسية اتفقت على تمرير قانون البنى التحتية في الفترة المقبلة، مبينا أن الاجتماع كان برئاسة نائب رئيس البرلمان عارف طيفور.
وأضاف الخالدي في تصريح لــ"أوان"، أن "الكتل اتفقت بشكل مبدئي على ضرورة تفعيل قانون البنى التحتية المثير للجدل"، لافتا إلى أن "حاجة العراق الى بناء مدارس ومستشفيات أمر في غاية الضرورة، خصوصا بعد تقارير حاجة العراق إلى آلاف المدارس والبنى التحتية".
وبين أن "الكتل تسير بنحو جيد لإقرار القوانين المهمة".
 
الأندية لا تلتزم بعقودها
 
بارك مــدرب فريــق الميناء لكــرة القدم جمال علي الخطوة التي أقدم عليها الاتحاد المركزي للكرة بعــدم التصديق على عقود اللاعبين ما لــم تدفع الأندية ما بذمتها للاعبين.
وقال أن "احترام العقد واجب لأنه شريعة المتعاقدين، وهذه خطوة ايجابية تحسب لاتحاد الكرة وعليه العمل بها من اجل إحقاق الحق". وأضاف أن "الأندية التي تشكو الضائقة المالية غير مجبرة على التعاقد مع لاعبين أو مدربين بأرقام عالية وبالتالي لا تلتزم معهم، فعلى الإدارة أن تكون صادقة وإلا فان المحاكم ستكون الفيصل".

ص3


محافظ البصرة يدعو التربية لإشاعة ثقافة التعايش السلمي
البصرة – وكالات:
دعا محافظ البصرة الدكتور ماجد النصراوي وزارة التربية جعل التعايش السلمي ونبذ الطائفية منهاجاً يدرس في المدارس الحكومية. وقال النصراوي يوم امس في مؤتمر عقد لمناهضة العنف الطائفي في البصرة: أدعو وزارة التربية وكل المعنيين في جعل التعايش السلمي ونبذ العنف والطائفية منهاجاً ثقافياً يدرس في مختلف المراحل الدراسية لبناء جيل يضع حب الوطن نصب عينيه.  وفي جانب آخر أكد النصراوي ضرورة ألا يفسح المجال أمام ضعاف النفوس والانتهازيين لإيجاد نقاط ضعف في النسيج الاجتماعي الذي يتمتع به المواطنون في المحافظة، مشيراً إلى تجرب? العراقيين في وأد الفتن والتغلب عليها خلال السنوات الماضية, محذرا من الأيادي الخبيثة التي تعبث بأمن البلاد وتضعه في منزلقات لا تحمد عقباها. وأوضح النصراوي أن الإرهاب والأنظمة الاستبدادية في المنطقة تريد الانقضاض على منجزات الشعب من خلال إثارة النعرات الطائفية والعرقية بين أطيافه، مضيفاً إن العراق سيأخذ دوره الريادي في المنطقة والعالم رغم كل المحطات الصعبة التي يمر بها.
 
********************
 
الموارد المائية تنفذ مشروع سد كلال بدرة
واسط – وكالات:
نفذت وزارة الموارد المائية مشروع سد كلال بدرة لرفع منسوب المياه وتغذية الجداول القريبة في واسط. وذكر بيان للوزارة يوم أمس، ان "الملاكات الفنية والهندسية في شركة العراق العامة، إحدى تشكيلات وزارة الموارد المائية وباشراف مباشر من الهيئة العامة للسدود والخزانات تقوم بتنفيذ مشروع سد كلال بدرة الغاطس في محافظة واسط". وأضاف ان "المشروع يهدف الى رفع منسوب المياه وتغذية الجداول القريبة من السد لغرض إرواء الاراضي الزراعية، وكذلك تغذية المياه الجوفية، وتضمن العمل حفريات 90.000 م3 والاعمال الخرسانية والكتلية 90200 م3?وخرسانة التعمية 8780 م3 وكذلك شمل العمل تكسية حجرية 5000 م3 واعمال اقفاص كابيون 11616 م3 بالاضافة الى الاملائيات الترابية 4000 م3". وبيّن ان "كلفة المشروع بلغت 9.364 مليار دينار، ويقوم مركز الدراسات والتصاميم الهندسية باعمال فحوصات الكونكريت وفحوصات المواد الانشائية وفحوصات نمذجة المكعبات لاعمال الصب الخاصة بالسد .
 
*********************
 
موازنة 2014 قد تصل الى 175 تريليون دينار
اقتصاديون: التخصيصات تقديرية وليست علمية
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشف مقرر اللجنة الاقتصادية النيابية أن المعطيات الأولية لمشروع موازنة العام المقبل تشير الى ان مسودة مشروع الموازنة الاتحادية للعام 2014 ستبلغ 174 تريليون و600 مليار دينار بذهاب 40 بالمئة منها الى التخصيصات الاستثمارية.
ورغم أنها لا تزال قيد الدراسة في مجلس الوزراء إلا أن مختصين اقتصاديين وماليين تنبئوا بأنها لن تسهم في الحد من أزمتي السكن والفقر المتفاقمتين.
وبحسب الخبير الاقتصادي ماجد الصوري، فان مشروع موازنة 2014 المتوقع التصويت عليه خلال الأيام المقبلة من قبل مجلس الوزراء  لم تتم صياغته وفق دراسة علمية لترتبط بنتائج اقتصادية واضحة المعالم تؤدي الى التخفيف من البطالة ومعالجة أزمة السكن  إضافة الى الفقر".
وأشار الصوري في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، الى أن "موازنات كل سنة عبارة عن عملية حسابية بسيطة جدا"، لافتا إلى أن "الجهات المسؤولة عن صياغة الموازنة تقوم فقط بتخصيص ميزانية للوزارة (س) وتخصيصها يتم على أساس تقديري وليس حسابات حقيقية"، منوها بأن "زيادة ميزانية اي وزارة تعتمد على قوة الوزير".
وأشار إلى أن "مشروع موازنة عام 2014 مجرد أرقام لا تتكلم عن نتائج حقيقية في موضوع التنمية الاقتصادية وحل المشاكل التي يعاني منها المجتمع"، مبينا انه "في حال بقائها على شكلها الحالي ستكون نسخة كاربونية من الموازنات السابقة، وفي الوقت نفسه لا اعتقد هناك بوادر للعمل على التنمية الاقتصادية".
بدوره، قال عضو اللجنة الاقتصادية النيابية محما خليل إن "مشروع الموازنة الاتحادية لا يزال في أروقة مجلس الوزراء، لكن المؤشرات الأولية ستبلغ نحو 174 تريليون و600 مليار دينار، أي بحدود 150 مليار دولار، بشقيها الاستثماري والتشغيلي".
وأشار خليل إلى أن "الموازنة بنيت على أساس سقف تصديري للنفط بلغ ثلاثة ملايين برميل، وبسعر 90 دولاراً للبرميل الواحد"، مضيفاً أن "40 في المئة من الموازنة ستذهب إلى التخصيصات الاستثمارية، والمتبقي منها يذهب الى رواتب ومعاشات موظفي الدولة، ودعم السلع الاستهلاكية والبطاقة التموينية".
ودعا مقرر اللجنة إلى "إقرار الموازنة في وقت مبكر، وأن لا تتضمن عيوباً كسابقاتها، للتخفيف من معاناة  أبناء الشعب"، مشددا على ضرورة أن "تأخذ الموازنة وقتها الكافي في مجلس النواب، لمعالجة الهفوات والثغرات التي ترافقها، لذلك يجب ان تحال في وقت مبكر لكي تقر في وقت قياسي".
يذكر أن الموازنة الاتحادية للعام الحالي2013، تبلغ 138 تريليون دينار، استنادا الى صادرات نفط تبلغ 2.9 مليون برميل يومياً، بسعر 90 دولاراً للبرميل الواحد.
 
*****************
 
البيئة تحذر من التجاوز على المناطق البرية
النجف – وكالات:
حذرت وزارة البيئة من خطورة التجاوز على المناطق البرية في بادية النجف الغربية وأثرها على اختلال التوازن البيئي فيها.
وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي في بيان صحفي يوم أمس، ان "مديرية بيئة النجف حذرت من انتقال الحيوانات البرية من بيئتها الطبيعية الى المناطق الحضرية في المدن نتيجة الزحف الافقي من المدن الحضرية نحو البادية ونقص بعض الاغذية والمتغيرات التي تحدث لبيئة تلك المناطق، فضلا عن الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة مما يشكل خطرا على الإنسان والحيوان معا".
واضاف الحسون ان "التقارير التي اعدتها الفرق المختصة في مديرية بيئة النجف الاشرف خلصت الى ان اسباب تقدم الحيوانات البرية باتجاه المناطق الحضرية في المحافظة ناجم عن عوامل الطبيعة ممثلة بالارتفاع الحاد في درجات الحرارة والجفاف الذي ادى نقص كبير في غذاء هذه الحيوانات بالاضافة الى التدخل البشري في هذه البيئة مما شكل عامل خطر على التنوع والتوازن البيئي لمنطقة البادية الغربية في محافظة النجف ". واشار الى ان "مديرية بيئة النجف توصي الجهات ذات العلاقة بضرورة استعادة الحياة البرية من خلال انشاء المحميات الطبيعية الت? تساهم في حفظ التنوع والتوازن الاحيائي في هذه المناطق والحفاظ على الحيوانات البرية من خطر الانقراض ومنعها من الزحف باتجاه المناطق العمرانية". يذكر أن وزارة البيئة وجزءاً من مسؤوليتها في الحفاظ على الثروات الحيوانية تعمل على انشاء العديد من المحميات الطبيعية في مناطق العراق المختلفة لغرض استعادة الحياة البرية فيها لطبيعتها بعد سنوات من الاهمال الذي تسبب بتعرض العديد من انواع الحياة البرية لخطر الانقراض.
 
************
 
فحص طبي لطلبة صلاح الدين
صلاح الدين – ماهر حميد:
وضعت دائرة صحة صلاح الدين/ وحدة الصحة المدرسية خطة لفحص الطلبة للعام الدراسي الجديد. هذا ما افاد به المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور زياد طارق.
وقال مدير عام دائرة صحة صلاح الدين الدكتور رائد ابراهيم ان الهدف من الخطة هو تحسين صحة الطلبة من خلال اكتشاف الحالات المرضية بشكل مبكر ومعالجتها وتقديم الخدمات الوقائية, وتشكيل لجنة محلية خاصة بفحص الطلبة الجدد.
من جانب اخر اكد مسؤول الصحة المدرسية في صحة صلاح الدين محمد عبد الجبار جميل انه سيتم فحص الطلبة من حيث الطول والوزن وفحص البصر والسمع وبالتعاون مع اطباء اختصاص وتوفير كافة مستلزمات خطة الفحص, ووضع سجلات لفحص الطلبة وعمل لافتات وطبع لوحات دالة لتأكيد مواعيد الفحص حسب تعليمات الوزارة وتوزيعها على المراكز الصحية الأولية وعقد اجتماع كل شهرين لمتابعة تنفيذ الخطة ومعالجة المعوقات ودراسة الإحصائيات ليتم إرسالها الى وزارة الصحة.
 
****************************
 
أمانة بغداد تهيء مقاطعات لتوزيعها على الفقراء
بغداد – وكالات:
أعلن أمين بغداد عبد الحسين ألمرشدي، يوم أمس، عن إكمال التصاميم الخاصة لتسع مقاطعات في العاصمة بغداد تتضمن عشرات الآلاف من القطع السكنية سيتم توزيعها على الفقراء والمحتاجين.
ونقلت مديرية العلاقات والإعلام في بيان صحفي، عن المرشدي قوله إن "أمانة بغداد انجزت المرحلة الاولى من مشروع المبادرة الوطنية للسكن بتوزيع سندات تمليك قطع الاراضي السكنية لمستحقيها في مقاطعة ابو دشير ضمن قاطع بلدية الرشيد جنوبي العاصمة بغداد". وأضاف ان "أمانة بغداد أكملت التصاميم الخاصة لتسع مقاطعات موزعة على عدد من مناطق العاصمة بغداد تتضمن عشرات الآلاف من القطع السكنية سيتم توزيعها تباعاً على الفقراء والمحتاجين والأرامل والأيتام والمتجاوزين المثبتين في سجلات الأمانة وعمليات بغداد بتوجيه من دولة رئيس الوزرا? لتحقيق متطلبات العيش اللائق والكريم لهذه الشرائح من أبناء الشعب العراقي". وأوضح المرشدي ان "هذه المقاطعات بعد فرزها وتوزيعها ستتحول الى مدن عصرية تحوي جميع المتطلبات الخدمية كشبكات الماء الصافي والصرف الصحي والكهرباء والطرق والحدائق والمدارس والمراكز الصحية والفعاليات التجارية التي ستتبناها الوزارات والجهات ذات العلاقة كلاً ضمن اختصاصها".
 
-*************************
 
المثنى تمنع نصب أبراج الاتصالات
 على أسطح المنازل
المثنى – وكالات:
صوّت مجلس محافظة المثنى، يوم أمس، على قرار منع نصب أبراج الاتصالات على أسطح المنازل وفي المناطق السكنية دون موافقة الأهالي، مبيناً أن تلك الأبراج تصدر أشعة غير مؤينة تسبب السرطان.
وقال رئيس لجنة البيئة في المجلس علي حسين حنوش، في حديث صحفي، إن "مجلس المحافظة قرر منع نصب أبراج الاتصالات على أسطح المنازل وفي المناطق السكنية دون موافقة السكان، لما تسببه تلك الأبراج من أمراض سرطانية للأطفال والنساء الحوامل وكبار السن، نتيجة تعرضهم للأشعة غير المؤينة الصادرة عنها".
وأضاف أن "القرار يحمل الكثير من الجوانب الإيجابية التي تحمي المواطن، ويحد من انتشار الأمراض التي تسببها الأبراج، كما أنه لا يضر بمصالح شركات الهاتف النقال والانترنت كونها قادرة على نصب تلك الأبراج في المناطق المفتوحة وبعيدا عن التجمعات السكنية".
وأشار حنوش إلى أن "عدد الأبراج في المحافظة بلغ في نهاية شهر آب الماضي 122 برجاً، أغلبها منصوبة على أسطح المنازل". يشار إلى أن العديد من شركات الاتصالات الهاتفية والانترنت تنصب أبراجها فوق أسطح المنازل، الامر الذي يسبب الكثير من المشاكل الاجتماعية بين أصحاب تلك المنازل والأسر المحيطة بها خشية تعرضهم للإشعاعات الصادرة عن الأبراج.
 
*************************
 
دعاوى ضد شركات لم تطبق الضمان الاجتماعي
ذي قار – وكالات:
أعلنت دائرة العمل والضمان الاجتماعي في ذي قار، أمس، عن رفعها دعوى قضائية ضد أربع شركات أجنبية عاملة في المحافظة لعدم التزامها بتطبيق قانون العمل والضمان الاجتماعي.
وقال مدير الدائرة مسلم طاهر البكاء لوكالة "السومرية نيوز"، إن "دائرة العمل والضمان الاجتماعي في محافظة ذي قار، رفعت دعاوى قضائية ضد اربع شركات أجنبية، لم تطبق قانون الضمان الاجتماعي العراقي، على الموظفين العاملين لديها".
وأضاف البكاء أن "اغلب الشركات التي تدخل المحافظة لا تلتزم بهذا القانون، منتقدا في ذات الوقت جهات سياسيه لم يسمها لمحاولتها الدفاع عن تلك الشركات أو تبرير مواقفها"، مبيناً أن الدائرة تواصل العمل في كشف كل الشركات التي تخرق قانونا العمل". يشار إلى أن محافظة ذي قار ومركزها مدينة الناصرية، نحو 360 كم جنوب العاصمة بغداد، أحالت العديد من الرخص الاستثمارية لمستثمرين عراقيين وعرب وأجانب بلغ عددها حتى الآن 26 رخصة، توزعت على كافة المجالات التجارية والزراعية والصناعية والسياحية والترفيهية والإسكان والخدمات.
 
******************************
 
إجراءات رقابية في ذي قار على المشاريع بعد إقرار لجانها
ذي قار – وكالات:
فرض مجلس محافظة ذي قار إجراءات رقابية عاجلة عقب اقرار لجانه، لمتابعة المشاريع العاملة بعد ان كانت تفتقر للدور الرقابي بسبب تأخر تشكيل هذه اللجان.
وقال رئيس لجنة الخدمات في مجلس ذي قار المهندس رحيم ياسر الخاقاني، ان "هناك اجراءات رقابية عاجلة سيتخذها المجلس لمتابعة المشاريع العاملة في المحافظة بعد الفترة التي تزامنت مع انتخابات مجالس المحافظات والتفاوض على تشكيل الحكومة وتعيين اللجان التي شكلت بعد مخاض عسير"، مبيننا ان هذه المدة شهدت غياب الدور الرقابي وفترات من السبات من قبل الدوائر الرسمية وقد ولدت حالة من التلكؤ والإخفاقات في العديد من المشاريع، فضلا عن تولد تلكؤ آخر في احالة مشاريع عام 2013 وعدم صرف الموازنة.
واشار الى ان "اللجان التخصصية التي شكلت ومجلس المحافظة والجهات التنفيذية بدأت متابعة ملفات هذه المشاريع التي من اهمها الملفات الرقابية".
 
**********************
 
تقرير...
مدارس كربلاء.. اكتظاظ في الصفوف ومشاريع بنية متلكئة
كربلاء – وكالات:
في كربلاء يهوّن محافظها عقيل الطريحي على بقية المشكلات، ولكنه يُشكل على قضية الابنية المدرسية كونها تكاملية وترتبط بجهات ومنجزات أخرى كالاسكان والاماكن الفارغة وغيرها، ومع ذلك حسب ما يقول الطريحي فان اجتماعات متتالية تعقد لإيجاد الحلول المناسبة لها مع مسؤولين في تربية كربلاء وتمت فيها مناقشة الواقع التربوي.
وقد شكلنا غرفة عمليات طارئة بهذا الخصوص، ويختتم قوله: غير ان الاحتياج اكبر من الموجود. مسؤول آخر اكثر تفاؤلا بالرغم من بعض التلكؤ في مشروع تنمية الأقاليم، بينما يضع مسؤول أخير المسؤولية كاملة على وزارة التربية بوصفها المعنية بالأمر، وان تطالب الجهات الاخرى في المحافظة على الإتيان بمنجز قدر تعلق الامر بها.
الدراسة على الابواب ويستعد الطلبة للتوجه الى الصفوف، وأكثر من يفرح في الدخول من ابواب الدراسة هم تلاميذ الصف الاول ويحدوهم الامل في ان يجدوا صفوفا نظامية تستوعب حضورهم برحلات جيدة وسبورة قادرة على منحهم تلقياً جيدا وساحة يلهون على (ثيلها) اثناء الفرصة، ولكن كل هذا لن يجدوه امامهم لان كل شيء لا يكون مريحا في اغلب مدارس المحافظة لان الصفوف ستكون مكتظة وفيها الدوام ثلاثي وبعضها سيكون رباعيا والمدارس لم تزل على حالها وما تم تهديمه لم يكمل وما وعد بانجازه لم يزل متلكئا.
 
أربعة طلاب في مقعد واحد!
يقول الطالب محمد السعدي: انه يتمنى ان يجد صفا بعدد اقل من الطلبة بعد ان كان العام الماضي يجلس في الصف اكثر من 60 طالبا، وان أكثر من أربعة طلاب على رحلة واحدة والرحلة مكسورة.. ويضيف كما اتمنى ان اجد صفا فيه تبريدا وتدفئة واضوية إلا انه عاد ليقول: لا اعتقد انني سأجد هذا أمامي مع بداية العام الدراسي الجديد لان الامر هو ذاته في كل عام.
فيما قرر المواطن عدنان الزيادي الرحيل عن منطقة سكنه في حي الغدير الذي يعد من اكبر الاحياء السكنية في مدينة كربلاء والانتقال إلى حي آخر بسبب قلة المدارس في الحي والكثافة العالية للطلبة في المدرسة الواحدة أو الصف الواحد حتى بلغ أكثر من 60 طالبا، وقال اتخذت هذه الخطوة من اجل البحث عن جو دراسي ملائم لأبنائي الخمسة حتى يتمكنوا من مواصلة مشوارهم الدراسي من دون أي تعثر أو تلكؤ ويصلوا إلى مراحل دراسية عليا ليحصدوا ثمار التفوق ويكونوا عناصر فعالة في المجتمع.
 
الأبنية المدرسية
مدير قسم الأبنية المدرسية في تربية كربلاء المهندس الأقدم مؤيد عبد الحسين مهدي يقول: هناك العديد من المشاريع التي أنجزت خلال العامين السابقين وهي ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم وصلت إلى 11 مدرسة موزعة بين مركز المدينة والاقضية والنواحي التابعة له، بواقع مدرسة في كل من ناحية الحر وأحياء الطاقة والمجتبى والصمود والإطارات والرسالة والهندية واثنتين في ناحية الخيرات وواحدة تم إكمالها بعد سحب العمل من المقاول السابق في منطقة عرب صالح. ويضيف إن لدينا 6 مشاريع متلكئة ضمن برنامج تنمية الأقاليم وقد تم سحب العمل وهي موزعة?بين عموم المحافظة.
 
قلة المشاريع
نائب رئيس لجنة الاعمار وعضو لجنة التربية طارق كطيفة الخيكاني يقول: ان الامر يحتاج الى خطوات سريعة على ان تكون عملية وفاعلة، اذ ما زلنا نطمح الى ان نصل بالعملية التربوية إلى مصاف الدول المتقدمة، وهذا الأمر لا يتحقق إلا بتضافر جميع الجهود خصوصا وزارة التربية.
ويضيف ان المشكلة لا تنحصر ايضا باتجاه واحد، فهناك عدة اسباب وعدة جهات وعدة معوقات هي تصادفنا في كل عام وهي قلة مشاريع الأبنية المدرسة مع زيادة اعداد الطلبة وولادات جديدة وهجرة وتعليم، ما جعل المحافظة بحاجة ليس الى اعادة هدم وبناء 33 مدرسة بل الى بناء 300 مدرسة لسد النقص الحاصل.. موضحا ان هناك العديد من المشاريع التي تقوم بتنفيذها الوزارة منها اعادة بناء 33 مدرسة وأحيل المشروع الى احدى الشركات، إلا انه لا يوجد تقدم في العمل، ما يجعل الدوام في العديد من المدارس ثلاثيا.


ص 4
 
 
ألمانيا: استقالات جديدة لقادة الأحزاب الخاسرة في الانتخابات

برلين – وكالات:
بعد النتيجة المخيبة لآمال قواعد أحزابهم في الانتخابات التشريعية التي جرت الأحد الماضي، أعلن عدد من قادة الأحزاب الألمانية استقالاتهم من قيادة أحزابهم، تمهيدا لتغيير قيادات الأحزاب سواء على المستوى الإداري أو البرلماني. فقد أعلن يورغن تريتين زعيم الكتلة البرلمانية لحزب الخضر المعارض عن استقالته من منصبه، مؤكدا أنه لن يترشح مجددا لهذا المنصب.
ويأتي ذلك في أعقاب هزيمة حزب الخضر في الانتخابات التشريعية، الأمر الذي مهد لتغيير كبير في قيادات الحزب سواء على المستوى الإداري أو البرلماني. من ناحيتها أعلنت كل من رئيسة الحزب كلاوديا روث وريناته كوناست التي تشارك تريتين في زعامة الكتلة البرلمانية للخضر عزمهما عدم الترشح لمنصبيهما مجددا. وأعلنت زعيمة الحزب كلاوديا روث عن إجراء انتخابات مبكرة لتحديد قيادات الحزب.
وكان رئيس الحزب الديمقراطي الحر (الليبرالي)، فيليب روسلر، قد قدم استقالته من منصبه عقب الهزيمة الفادحة التي منّي بها الشريك الصغير في الائتلاف الحاكم بألمانيا.
 
 
 
*******
استياء في فرنسا من تصريحات وزير الداخلية
 
باريس – وكالات:
أثارت تصريحات وزير الداخلية الفرنسي مانويل فالس حول الغجر انتقادات لاذعة في صفوف الحزب الاشتراكي الحاكم والجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان في فرنسا. وقال فالس إن "قلة قليلة فقط من سكان الغجر قادرون على الاندماج في المجتمع الفرنسي"، مضيفا انه "مخطئ من يعتقد أن هناك إمكانية لحل مشكلة الغجر عن طريق الاندماج". وأضاف إن "سياسة الاندماج لا يمكن أن تنجح إلا في "بعض الحالات"، مؤكدا عدم "وجود حلول أخرى سوى اقتلاع مخيمات الغجر وترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية". وهذا ليس التصريح الأول لمانويل فالس بشأن الغجر، بل سبق له أن قال في آذار الماضي إن "مستقبل الغجر هو البقاء في رومانيا أو الرجوع إليها".
وفي بيان، انتقدت الجمعية المناهضة للعنصرية تصريحات وزير الداخلية الفرنسي واتهمته بتخطي "الخطوط الحمراء".
إلى ذلك، انتقدت المفوضة الأوروبية للعدالة فيفيان ريدينغ تصريحات فالس قائلة: "أعتقد أن هناك انتخابات في الأفق. ففي كل مرة لا نريد أن نتحدث عن أشياء مهمة في فرنسا مثل الميزانية أو مشكلة الديون نفتح ملف الغجر".
 

**********
قتلى في صفوف المتظاهرين واعتقالات بالجملة
تواصل الاحتجاجات السودانية لليوم الثالث

الخرطوم – وكالات:
تواصلت الاحتجاجات لليوم الثالث على التوالي في مدينة أم درمان وعدد من المناطق في الخرطوم، وذلك على خلفية زيادة أسعار المحروقات بعد قرار الحكومة إلغاء دعم الوقود.
وتصدت قوات الشرطة وجهات أمنية أخرى للمحتجين، مستخدمة الغاز المسيل للدموع
وإطلاق النار في الهواء.
وأعلنت السلطات في ولاية الخرطوم � حسبما ذكرت البي بي سي - إغلاق المدارس في الولاية اعتبارا من يوم أمس ولأجل غير مسمى في الوقت الذي أتهم فيه حزب المؤتمر الوطني الحاكم الجبهة الثورية المعارضة بالوقوف وراء هذه الاحتجاجات.
وكانت اشتباكات متفرقة قد وقعت طوال ليل أمس الأمن بين محتجين والقوات الأمنية في مناطق متفرقة بالعاصمة الخرطوم وعدد من المناطق الأخرى.
وقتل طالب جامعي كان يشارك في المظاهرات التي اندلعت في مدينة أم درمان.
وقال شهود إن المتظاهرين أضرموا النار في مكتب تابع لحزب المؤتمر الوطني الذي يتزعمه البشير في مدينة أم درمان، وأغلقوا عدة طرق وحرقوا إطارات السيارات.
وبدأت هذه الموجة من الاحتجاجات الاثنين الماضي على إثر إعلان الحكومة إلغاء دعم أسعار المحروقات مما أدى إلى زيادة أسعارها في إطار إصلاحات اقتصادية.
وقال شاهد أن السلطات اعتقلت نحو 20 محتجا واقتادتهم في شاحنات صغيرة.
وتعذر في الخرطوم الدخول إلى شبكة الانترنت وان كان لم يتضح ما اذا كانت السلطات قد أوقفت الخدمة لمنع النشطاء من تنسيق الاحتجاجات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
وتفادى الرئيس السوداني عمر حسن البشير الذي يحكم البلاد منذ عام 1989 انتفاضات الربيع العربي التي أطاحت بزعماء تونس ومصر وليبيا لكن الغضب الشعبي في تصاعد بسبب الفساد وتدهور الازمة الاقتصادية.
وفي بيان لها قالت "حركة التغيير الآن" المعارضة إن "قوات الأمن و الشرطة والمليشيات المدنية التابعة لنظام المؤتمر الوطني تعاملت بعنف بالغ مع هذه الاحتجاجات السلمية ما أدى إلى سقوط 7 قتلى من المدنيين إضافة إلى عدد كبير من المصابين."
بالمقابل، نشرت السلطات السودانية تعزيزات كبيرة من الشرطة والأجهزة الأمنية، لا سيما في المناطق ذات الاكتظاظ السكاني العالي  كالأسواق والأحياء التي تشهد احتجاجات بالإضافة إلى المناطق الاستراتيجية.
 
 
 
********
 
سلة الاخبار...
 
 
لندن تعتقل بريطانياً
على خلفية هجوم نيروبي
 
وكالات:
أكدت وزارة الخارجية البريطانية اعتقال أحد مواطنيها في كينيا على خلفية الهجوم على المركز التجاري بالعاصمة نيروبي، والذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى. ولم تقدم الخارجية البريطانية أية تفاصيل حول هذا الموضوع. وكانت حركة "الشباب" الصومالية قد أعلنت مسؤوليتها عن هذا الهجوم الذي راح ضحيته أكثر من 60 قتيلا ونحو 175 مصابا، وذلك ردا على التواجد الكيني في الصومال.
 
ارتفاع عدد قتلى زلزال باكستان
 
وكالات:
قال مسؤولون محليون إن عدد قتلى زلزال قوي ضرب جنوب غرب باكستان ارتفع يوم أمس الأربعاء إلى 327 شخصا بعد انهيار مئات المنازل الطينية على السكان في منطقة نائية ذات كثافة سكانية منخفضة. ونقل الجيش الباكستاني مئات الجنود جوا لتقديم المساعدة في أعقاب أسوأ زلزال يضرب الدولة الواقعة في جنوب آسيا منذ عام 2005، عندما قتل نحو 75 ألف شخص في شمال البلاد. وكان زلزال بقوة 7.7 درجة قد ضرب إقليم بلوخستان الباكستاني وشعر به سكان في أنحاء جنوب آسيا.
 
رئيس وزراء الصومال
 يطلب المساعدة
 
وكالات:
دعا رئيس الوزراء الصومالي عبدي فارح شردون إلى تقديم دعم دولي لمحاربة متشددي حركة الشباب، لكنه قال إن الحل العسكري وحده لا يكفي لانهاء التمرد. وندد شردون في حديثه أمام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف "بالهجوم الذي يتسم بالجبن" الذي شنه مقاتلو الحركة على مركز تجاري في العاصمة الكينية نيروبي، وقال إنه لا بد من محاسبة المسؤولين عنه. وأشاد بقوة حفظ السلام الافريقية البالغ قوامها 17 ألف فرد والتي انتشرت في الصومال لتحسين الأمن ومحاربة حركة الشباب التي قال إنها ضعفت حاليا. لكنه قال إن الصومال لا يزال يواجه تحديات كثيرة.
 
 
********
قتلى وجرحي في انفجار سيارة مفخخة في شبوة باليمن
 
صنعاء- وكالات:
قتل عدد من الأشخاص وأصيب آخرون في انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة عتق بمحافظة شبوه جنوب شرق اليمن، بحسب ما ذكرته مصادر أمنية.
واتهم المصدر الأمني تنظيم القاعدة بالوقوف وراء العملية التي تأتي بعد خمسة أيام من هجومين نفذهما التنظيم على مواقع عسكرية وأمنية بالمحافظة أسفرا عن مقتل 24 جنديا.
وفي مدينة حبان بمحافظة شبوه أيضا ذكرت مصادر في السلطة المحلية لمراسل بي بي سي عبدالله غراب أن مسلحين ملثمين يقولون إنهم ينتمون لما يعرف بجماعة أنصار الشريعة وزعوا اليوم منشورات على موظفي المكاتب الحكومية بالمدينة يطالبونهم فيها بإخلاء مكاتبهم لأنصار الشريعة.
كما طالبوا المواطنين - وفقا للمصدر - بالتجاوب معهم لتطبيق الشريعة الإسلامية في المدينة وحذروا من مقاومة تلك المطالب.
ويعتقد مسؤولون أمنيون يمنيون أن لدى تنظيم القاعدة مخططا لتحويل محافظة شبوه إلى ساحة لعملياتهم خلال الفترة المقبلة بدلا من محافظة أبين التي سيطروا عليها لمدة عام بعد أشهر من انطلاق الانتفاضة الشعبية في اليمن مطلع 2011 قبل أن تتمكن القوات الحكومية من إخراجهم منها.
كما يسود اعتقاد قوي لدى مسؤولين في الحكومة اليمنية بأن النظام السابق سهّل لتنظيم القاعدة السيطرة على محافظة أبين في فترة سابقة ويقدّم حاليا تسهيلات للتنظيم وصفها مصدر في مكتب رئيس الوزراء بالمرصودة في عدة مناطق بمحافظة شبوه.
ويقول المصدر إن هدف ذلك التصعيد إعاقة نتائج مؤتمر الحوار الوطني قبيل أيام من انتهاء أعماله وقرب التصويت على قراراته النهائية.
 
 
***********
 
 
إغلاق مقر صحيفة تابعة للإخوان
 
القاهرة – وكالات:
أغلقت السلطات المصرية مقر صحيفة الحرية والعدالة التابعة لجماعة الإخوان المسلمين بالقاهرة، بحسب بيان صادر عن الجماعة. وقالت الجماعة على صفحتها على موقع فيسبوك "ندين نحن صحفيي جريدة الحرية والعدالة قيام أمن الانقلاب بتشميع مقر الجريدة".
لكن ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، صرح لصحيفة مصرية بأن خبر إغلاق الجريدة لا يزال غير مؤكد حتى الآن، لافتا إلى أنه أجرى اتصالاته بالنائب العام المساعد الذي نفى إغلاق الجريدة. وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأن الشرطة اقتحمت المبنى أثناء الليل ونقلت محتوياته.
وقال مصدر بمديرية أمن القاهرة لرويترز إن المداهمة جاءت بعد صدور حكم يوم الاثنين يحظر أنشطة جماعة الإخوان المسلمين ويأمر بمصادرة أموالها.
وقال المصدر "صدر حكم من المحكمة بتنفيذ هذا بناء على اتهامات بالتحريض على العنف والإرهاب في الماضي القريب".
 
 
**********
مفتشو الأسلحة الكيمياوية في دمشق مجدداً

دمشق – وكالات:                     
عاد مفتشو الأسلحة الكيماوية التابعون للأمم المتحدة الى سوريا يوم أمس لاستئناف تحقيق في استخدام أسلحة كيماوية خلال الصراع الذي بدأ منذ عامين ونصف العام.
وقال شهود إن قافلة من خمس سيارات للأمم المتحدة تحمل ثمانية على الأقل من أعضاء الفريق وصلت الى فندق بوسط دمشق في التاسعة صباحا بتوقيت جرينتش.
وأكد المفتشون الاسبوع الماضي استخدام غاز السارين في هجوم بدمشق أسفر عن سقوط مئات القتلى.
وقال معارضو الرئيس بشار الأسد الغربيون إن تقرير المفتشين لا يدع مجالا للشك في أن قواته هي المسؤولة عن الهجوم.
ونفت السلطات السورية الاتهام قائلة إن من غير المعقول أن تنفذ هجوما بالأسلحة الكيماوية في وقت تحرز فيه قواتها تقدما وينزل فيه المفتشون الدوليون على بعد بضعة كيلومترات من وسط العاصمة.
وقالت روسيا إن تقرير المفتشين لا يقدم أدلة دامغة على أن قوات الاسد مسؤولة وإن دمشق قدمت معلومات قالت إنها تظهر أن مقاتلي المعارضة هم المسؤولون عن الهجوم.
وحين وقع الهجوم بغاز السارين في 21 آب كان المفتشون في دمشق يستعدون للتحقيق في ثلاث وقائع سابقة يشتبه في استخدام أسلحة كيماوية خلالها منها هجوم في بلدة خان العسل بشمال البلاد في آذار.
 
 
 
*********
 
إيران مستعدة للحوار
بشأن برنامجها النووي
 
طهران – وكالات:
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، ان بلاده مستعدة للدخول في مباحثات "محددة زمنيا ومرتبطة بالنتائج" بشأن برنامجها النووي. وقال روحاني انه يجب السماح لإيران بشان تطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية، لان بلاده ليست لديها نية لإنتاج أسلحة نووية. وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قال في خطابه الذي ألقاه أمام الجمعية العامة إنه متشجع بـ"مسار (روحاني) الأكثر اعتدالا". وانتقد روحاني أمام الاجتماع السنوي للأمم المتحدة في نيويورك العقوبات المفروضة على بلاده وقال "هذه العقوبات عنيفة.. تماما وبكل وضوح". وأضاف أن المواطنين العاديين وليس النخبة السياسية هم من يعانون بسببها. وقال إنه يتعين على الرئيس أوباما الا يستمع إلى جماعات الضغط المؤيدة للحرب.
 
 
*********
 
 
تقرير...

من أسباب قرار رئيسة البرازيل تعليق اجتماعها مع أوباما
"النفط نفطنا".. لكن أسراره في أيدي الأمن الأمريكي!

ريو دي جانيرو – وكالات:
أدت عمليات التجسس الأمريكية على مؤسسة النفط البرازيلية "بتروبراس" إلى احياء الجدل حول أسرار هذه المؤسسة التي تعتبر منذ الخمسينات رمزا لسيادة البرازيل، بل وتقف ضمن الأسباب التي دفعت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، إلى اتخاذ قرار تعليق اجتماعها مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
"النفط نفطنا"... هذه العبارة - التي أطلقت مع بداية اكتشاف النفط في عهد حكومة غيتوليو فارغاس (1930-1945) - كانت بمثابة شعار تأسيس مؤسسة "بتروبراس" في عام 1953، ورافقت تطور هذا البلد العملاق الواقع في امريكا الجنوبية.
لكنها اكتسبت قوة أكبر في عام 1997 عندما أصدر الرئيس فرناندو هنريك كاردوسو (1995-2003) مرسوما يقضي بإنهاء احتكار الدولة وفتح الطريق أمام مشاركة القطاع الخاص في مجالات التنقيب عن النفط الخام وإنتاجه وتكريره.
ثم عاد هذا الشعار مجددا ليعتبر راية وطنية عندما اكتشفت "بتروبراس" احتياطيات نفط علي بعد 180 ميلا من الساحل و7.000 مترا تحت طبقة سميكة من الملح، وذلك في عام 2007.
هذه الراية الوطنية الرمزية عادت مرة أخرى لترفرف في عام 2009، عندما قرر الرئيس لويز ايناسيو لولا دا سيلفا (2003-2011) استبدال نموذج منح الامتيازات بنظام تقاسم الإنتاج بين الدولة والشركات الخاصة.
يذكر أن "بتروبراس" هي شركة مساهمة برأس مال مفتوح، وأن الدولة هي أكبر مساهم فيها. ومع ذلك، فقد تكون أهم أسرارها قد أصبحت الآن في يد الحكومة الأميركية وحلفائها، بما في ذلك حجم الاحتياطي، وتكنولوجيات التنقيب، واستغلال النفط والغاز في أعماق البحار.
فقد كشف الصحفي الأمريكي غلين غرينوالد، أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست علي أكبر مؤسسة في البرازيل -بتروبراس- التي تعد الرابعة على قائمة كبرى شركات النفط في العالم.
وبينت وثائق سرية لعام 2012 - تسلمها غرينوالد من إدوارد سنودن الذي تعامل مع وكالة الأمن الأمريكية - بشأن برنامج تدريب عملاء الوكالة الجدد على كيفية التجسس علي الشبكات الحاسوبية الخاصة؛ بينت أن مؤسسة بتروبراس شغلت المرتبة الأولى على قائمة أهداف الوكالة في هذه المجال.
وعلى الرغم من أن هذه الوثائق لا تبين إلى أي مدى نجحت وكالة الأمن الأمريكية في فك رموز المعلومات السرية في أجهزة كمبيوتر مؤسسة بتروبراس، إلا أنها تجرد من الشرعية تلك التفسيرات التي قدمتها وكالة التجسس الأمريكية ردا على إدانات سابقة لها لمراقبتها لرسائل خاصة للمواطنين البرازيليين بل وحتى للرئيسة البرازيلية ديلما روسيف.
وتعليقا على هذا، صرحت روسيف أنه "مما لا شك فيه أن بتروبراس لا تمثل أي تهديد لأمن أي دولة.. بتروبراس تمثل واحدة من أكبر الأصول النفطية في العالم.. وهي ملك الشعب البرازيلي".
وحيث أن أن مبيعات مؤسسة بتروبراس السنوية تبلغ 90.000 مليون دولار، فقد أصبح "من الواضح أن السبب وراء عمليات التجسس الأمريكية ليس الأمن أو الحرب على الإرهاب وإنما المصالح الاقتصادية والإستراتيجية"، وفقا لرئيسة البرازيل.
 
 
 
*********
ص5


خدمات بغداد تهدد بمحاسبة مجالس البلديات
تلال نفايات ومياه مجاري في أزقة الزعفرانية!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
يشتكي المواطنون في منطقة الزعفرانية من تردي الخدمات في المدينة، وبضمنها زيادة حجم النفايات في أزقتها وطفح مياه المجاري فيها.
وتعتبر الزعفرانية من أكبر مدن العاصمة بغداد وهي تقع جنوب شرقي بغداد في نقطة التقاء نهري دجلة وديالى. وتعتبر المدخل الجنوبي الرئيس لمدينة بغداد، حيث تقع على الطريق الرئيس الذي يربط بغداد بالكوت والعمارة وصولاً الى البصرة، وهي  من مناطق بغداد التي تسكنها عدة أطياف من الشعب.
أبو عباس يسكن في المحلة (961) في مدينة الزعفرانية، يقول: أن "الحي الذي اسكن به أصبحت النفايات فيه عبارة عن تلال، فضلا عن طفح مياه المجاري في الشوارع، وكثيرا ما اشتكينا في المجلس البلدي لكن هذا لم يستجب لغاية الان لدعوتنا، والجميع يعرف خطورة تراكم النفايات التي تتحول الى ملاذ  للحشرات والحيوانات السائبة، وهذه بدورها تنقل الكثير من الامراض البيئية الخطيرة".
فيما أبو علي الذي يبلغ من العمر( 33) عاما، يقول: أن "المدينة تشهد زحامات مرورية يوميا، فضلا عن كثرة الحفريات في الشوارع الرئيسة التي جاءت نتيجة المشاريع الفاشلة"، مبينا: ان " هناك مشروعاً للمجاري نفذ قبل اكثر من ثمان سنوات ولم يكمل لغاية ألان بسبب ما يقال عن وجود فساد مالي وأداري فيه والعمل متوقف  الان، علما ان فصل الشتاء على الابواب". 
من جانبها اعلنت منظمة أصدقاء البيئة، عن ارتفاع نسبة التلوث في الزعفرانية إلى درجات مخيفة.
وقالت عضوة المنظمة أيام عاصم في تصريح لـ"طريق الشعب":  أن "دراسة تحليلية أجراها فريق من المنظمة في الزعفرانية توصلت إلى ارتفاع هائل في نسبة التلوث نتيجة تراكم النفايات وطفح مياه الصرف الصحي في أزقتها، وهذه الحالات موجودة في جميع مناطق العاصمة، وبالتالي نحن من جانبنا رفعنا تقارير لوزارة البلديات وأمانة بغداد بشأن مطالبتهم برفع النفايات وتوفير حاويات والإسراع بإكمال تنفيذ مشروع المجاري". 
هذا فيما هدد علي جاسم رئيس هيئة خدمات بغداد، بمحاسبة مجلس بلدية الزعفرانية.
وقال جاسم في تصريح لـ"طريق الشعب": " قمنا بزيارات متكررة إلى مدينة الزعفرانية واستمعنا الى شكاوى المواطنين فيها،  وبالتالي سنتخذ الإجراءات اللازمة لحل تلك المشاكل "، مبينا في الوقت نفسه "وجود  خطة أعدتها الهيئة بشأن شراء آليات لنقل النفايات باحجام صغيرة باعتبار ان هناك أزقة ضيقة تحتاج إلى آليات تخصصية، وغالبية الكابسات المتوفرة في مجالس البلدية هي ذات أحجام كبيرة وإذا تدخل في أحد فروع المدينة ربما تقطع أسلاك الكهرباء وغيرها ".
وشدد رئيس الهيئة على ضرورة "تعاون المواطن مع البلدية من خلال رمي النفايات في الأوقات المحددة  التي تأتي بها كابسة رفع النفايات"، موضحا: أن " نجاح عملنا مرتبط بثقافة المواطن ومشاركته معنا في العمل".
يذكر ان مجلس محافظة بغداد اكد في وقت سابق ان بيئة العاصمة تواجه تحديات متمثلة بكثرة النفايات والملوثات.
وقال المجلس في بيان صحفي: ان "بيئة بغداد تواجه في الوقت الحالي تحديات متمثلة بكثرة النفايات والملوثات مما يؤدي الى تكاثر الحشرات ومن ثم نقل الامراض بسهولة بين مواطني العاصمة".
وأضاف ان "هناك تحدياً اخر تواجهه بغداد وهو اطلاق مياه الصرف الصحي في نهر دجلة دون معالجة"، مشيراً الى ان "المجلس اكد على ضرورة وجود محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي وخصوصاً تلك المطروحة من المستشفيات التي تعالج الامراض السرطانية على وجه التحديد". وبين ان "المجلس سيقوم ضمن الخطة الخمسية التي اقرها لمعالجة بيئة العاصمة بحملة كبيرة لمعالجة مياه الشرب".
 
*********************
 
شخابيط ...
شعواط البرلمان!
 
أخواني «المگاريد» أصدقائي «العظّامة» سالوفتي هذا اليوم عن مفردة «شعواط» التي بحثت عنها في جميع قواميس اللغة فلم أجدها، وعلى هذا الاساس تيقنت انها مفردة سومرية. والشعواط أحبتي الشيء الذي شاط وتشعوط ورائحة الشعواط انتشرت بكثافة.. أخوكم ابو «الشخابيط» تشعوط قلبه واشتعل شيب الذين خلفوه بعد ان شم شعواط البرلمان مؤخرا،ً حيث برلماني يشعوط الآخر في عمليات تجميل شعواطية تصرف اموالها دون وجع قلب من اموال «المگاريد» و»العظّامة» وتشعوط قلبي وتعطبت عيوني من برلماني صرف على اسنانه 13 مليون دينار حيث برد اسنانه بمبرد حاد?ليقوم بعض العراقيين باسنانه الجديدة التي أثبتت التجارب العلمية انها اسنان «دراكولا» ابن اخت «فرانكشتاين»، وتشعوطت روحي وزادت آلام عظم «الناسور» حين علمت ان برلماني حصل على 17 صوتاً فقط صُرف له مبلغ قدره 17 مليون دينار لتصليح عظم العصعص.. ويعني ان كل صوت سعره مليون دينار لا غيره، وهذه المرة تشعوط اجداد اجدادي وثعوال الشعواط ارتفع من قبورهم ليصل الى المنطقة الخضراء على موضوعة البرلماني الذي توجه الى سمكري غربي لتعديل عموده الفقري بمبلغ قدره 59 مليون دينار، هنا.. ايها «المگاريد» و»العظّامة».. ضحكت كثيراً الى ?د السعال حين علمت ان برلماني قدم طلباً لصرف مبلغ قدره 50 مليون دينار لاجراء تداخل جراحي خارج العراق  ليديه وذلك كون المسكين يداه قصيرتان وبحاجة الى عمل «تطواله» لتكون يداه طويلتين يستطيع من خلالهما ان يتناوش كل شيء صالح للفرهود البرلماني. اما ام عيالي فهي الاخرى استغربت من موضوع البرلماني الذي يريد زرع انف آخر له بجانب انفه الاصلي ليكون «ابو خشمين» كون تعدد الانوف في الوجه يزيد من حاسة الشم، لان الاموال لها رائحة خاصة. اخواني «المگاريد».. اصدقائي «العظّامة» اليكم هذه السالوفة: قبيح ومليح صديقان شدا رحالهما?عبر الصحراء وكل واحد متاعه في «عليجة» على فرسه.. في خطوة ثعلبية تشبه حيلة المخصصات الجهادية اقترح قبيح ان يكون تناول الطعام في البداية من متاع مليح وعند نفاده يأكلان من متاع قبيح.. وبعد سفر وتعب في الصحراء نفد متاع مليح والمسكين يعتقد ان الاتفاق ساري المفعول.. هنا.. نقض قبيح الاتفاق بالرغم من التوسلات التي قام بها مليح من شدة جوعه.. لكن قبيح ازداد قبحاً.. وهم في الصحراء انبرى مليح قائلاً:
قبيح تخاف
اجابه: لا
قبيح: تستحي
اجابه: لا
اذن ما دمت لا تخاف ولا تستحي أفعل ما تشتهي!
 
غالي العطواني
*********************
 
½ عمود ...
ماذا يريد الطلاب
من وزيرهم؟
 
زار السيد وزير التربية محمد تميم امس الاول احدى المدارس الابتدائية في منطقة الحارثية، وهنأ الاسرة التعليمية والطلبة الملتحقين في الصفوف الدراسية وبمراحلها كافة خلال زيارته للمدرسة الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للمديرية العامة لتربية بغداد / الكرخ الاولى. وقرع جرس المدرسة إيذانا ببدء العام الدراسي 2013 ـ 2014، ثم قام بتوزيع الكتب والقرطاسية على التلاميذ. قد يبدو هذا الخبر عاديا، ويندرج ضمن مهام الوزير وصلاحياته، ولكن حين تقرأه تتبادر الى ذهنك فورا، المدارس الموجودة في المناطق الشعبية، او تلك الواقعة في اطراف?بغداد، والتي تكتظ صفوفها بالطلبة، وتنعدم فيها ابسط المستلزمات الدراسية،  ويكون دوام الطلبة فيها مزدوجا، حتى يصل الى اربع دوامات في اليوم الواحد، ناهيك عن بنائها المتداعي، وافتقارها الى المرافق الصحية والماء الصالح للشرب والمختبرات العلمية.  فهل فكر احد من المسؤولين في وزارة التربية، بزيارة مدارس المناطق الفقيرة تلك مع بدء العام الدراسي الجديد، ليطلع على واقعها المزري، وحتى يشعر الطلبة ان هناك من المسؤولين من يحرص على الاحتفال معهم، والاستماع الى شكواهم ويطلع على ما ينقصهم من خدمات، ويسعى توفيرها لهم قدر ال?ستطاع؟
السيد الوزير على اطلاع تام طبعاً بما يعانيه الطلبة في المناطق الفقيرة، خاصة وانه تحدث في اليوم نفسه الذي زار فيه المدرسة، عن المدارس التي انجزت هذا العام والتي بلغ عددها حوالي 600 مدرسة، فيما تبلغ حاجة البلاد الفعلية الى حوالي 7000 مدرسة لفك الازدواج الحاصل في معظم المدارس. ومن المؤكد ان النقص في عدد المدارس يدفع ثمنه طلبة  المناطق الفقيرة المعروفة بكثافتها السكانية الكبيرة.  لا نريد ان نحمل مسؤولية كل ما يعانيه الواقع التعليمي، للسيد الوزير الذي ورث تركة ثقيلة من النظام السابق والحكومات التي أعقبته، الا ا? تصديه للمسؤولية يجعله عرضة للنقد.  واخيرا، لا بد من القول ان الفرق شاسع بين مدرسة تقع في منطقة الحارثية، واخرى تقع في منطقة فقيرة. وكنا نتمنى لو ان السيد الوزير سعى لازالة هذا الفارق بذهابه الى المنطقة الفقيرة. وهذا لا يعني مطالبته باهمال المدرسة الواقعة في منطقة اهلها من ميسوري الحال، ولكن هناك الاهم ثم المهم.
سليمة قاسم
*****************
 
بعد إعادة تأهيله .. سوق الازرملي يتألق
تشكر جهود دائرة بلدية الكرخ في تأهيلها لسوق الازرملي احد اسواق بغداد الشعبية العريقة والكائن في منطقة العلاوي محلة 214. فقد عملت الدائرة المذكورة على اكساء شارع السوق  بالبلاط الاسمنتي، وانشاء رصيف على جانبيه مجهز بمجرى مكشوف ومغطى بشبكة حديدية وجدت لتصريف مياه الامطار ومياه التنظيف.  وما زال العمل جارياً على انشاء بوابة  مصممة على شكل اقواس جميلة في مدخل السوق. والاجمل من كل هذا اقدام الدائرة على تضمين اصحاب المحال التجارية وحثهم على الالتزام بالنظام والنظافة وعدم التجاوز على حافة الرصيف لاي سبب كان. اعما? التأهيل والتطويرات التي قامت بها الدائرة لسوق الازرملي، حولته  الى سوق عصري  ومنظم يتجول السابلة والمتبضعون بشارعه ذو السبعة امتار عرضاً بكل حرية ويسر، بعدما كانت تعمه الفوضى، بسبب استحواذ المتجاوزين على معظم الرصيف والذي لم يتركوا منه سوى متر واحد او متر ونصف. نأمل من دائرة بلدية الكرخ، ان تعمل على تنفيذ مشاريع عمرانية مماثلة في تنظيم شارع العلاوي الرئيسي والمتفرع منه سوق الازرملي، والذي يمتد من وزارة الثقافة حتى ساحة المتحف، فهو الاخر يشهد تجاوزاً كبيراًَ على الارصفة من قبل بعض اصحاب المحال التجارية. ون?مل من جميع الدوائر الخدمية ان تقتدي بعمل بلدية الكرخ في تأهيل  واعادة اعمار اسواقها المحلية والتي تعد واجهة حضارية للمناطق، لانها تشهد فوضى عارمة وسوء خدمات وقلة نظافة واهتمام بها من قبل الدوائر البلدية .
 
ودود عبد الغني داود
***************************
 
سرقة رواتب المعلمين ومطالبات باعتماد البطاقة الذكية
 متابعة - طريق الشعب 
يستمر مسلسل «سرقات رواتب موظفي وزارة التربية» وتحديدا رواتب المعلمين والمدرسين ولمختلف المديريات التابعة لوزارة التربية والتعليم، في ظل تغاضي الجهات التنفيذية والتشريعية والأمنية عن وضع حد لمنع تكرار مثل هذه السرقات الممنهجة التي تطال عددا كبيرا من مدارس العاصمة بغداد، وعلى سبيل المثال سرقة مدارس في حي اور، ضمن قاطع تربية الرصافة الثانية، وفي مدينة الصدر والشعب ومدارس أخرى في جانب الكرخ، فضلا عن اطراف بغداد خلال الفترة الماضية. والغريب ان تتشابه السرقات ولنفس الخطوات التي يتبعها اللصوص في كل مرة، وهي ان تق? المجرمين سيارة تلاحق سيارة الموظفين المسؤولين عن جلب الرواتب بعد رصدهم عند خروجهم من المصرف لحين وصولهم الى اقرب نقطة للمدرسة ثم يقومون بتهديدهم واجبارهم على التخلي عن الاموال المستلمة، وتتم عملية السرقة بهدوء تام في ظل غياب الحماية المطلوبة للموظفين. فيما الضحية الوحيدة في هذا المسلسل هم المعلمون والمدرسون، إذ لا تقوم وزاراتهم بتعويضهم عن الخسارة التي تمثل قوتهم وقوت عائلاتهم، فليس من صلاحياتها تعويضهم بل يقع ضمن صلاحيات وزارة المالية ، وتكتفي الجهات الامنية التي عجزت عن حمايتهم ورواتبهم بالقاء اللوم على?الطريقة في جلب الرواتب دون حماية ، ولا تتخذ أي اجراء للحد من هذه العمليات المتكررة. المعملون والمدرسون يطالبون الجهات المعنية بتطبيق نظام البطاقة الذكية في استلام رواتبهم ، اسوة بالمتقاعدين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية.
 
*****************************
 
مواساة...
• بمزيد من الحزن والاسى تتلقى المحلية العمالية خبر وفاة الرفيق خضير منصور (ابو حسين) والذي توفي اثر سكتة قلبية والرفيق من مناضلي الحزب الذين دافعوا عن قضايا الجماهير والطبقة العاملة منذ سبعينيات القرن الماضي ويعتبر الرفيق مثال للشيوعي الملتزم.. الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.
 
*******************************
 
مناطق واسط تعاني الاهمال
متابعة "طريق الشعب"
منطقة ُ الدوار الشرقي او كما هو معروفة بالشجيرية ، يعاني سكانها من اهمال  واضح للخدمات المقدمة اليهم ومنذ سنوات بعدَ ان اجتاحَها العنف وحالَ دون َ رعايةِ تلكَ المنطقة.
تقع هذه المناطق في شمالي محافظة واسط ،  ويشكو قاطنوها نقص الخدمات البلدية  وفي مقدمتها تهالك منظومة التيار الكهربائي التي انشئت في السبعينيات. فالاسلاك الكهربائية مهترئة وداخلة وسط البساتين.  فيما أسلاك نقل الطاقة الكهربائية للضغط العالي لا تبعد سوى امتار قليلة عن اسطح منازلهم . وتفتقر المنطقة لوجود مدرسة ، حيث تم تهديم المدرسة الموجودة فيها بالكامل لغرض بناء اخرى جديدة ومنذ عام 2009  ولغاية الان لم تبن المدرسة لغرض اعادة بنائها. اهالي منطقة الدوار يطالبون مجلس المحافظة بشمول منطقتهم بمشاريع الاعمار وبناء ?لمدارس باسرع وقت، ولا يقبلون باعذار وحجج واهية منها ازمة سياسية واخرى امنية التي باتت شماعة لتلكؤ الخدمات المقدمة، ولا يقبلون بالوعود المتكررة والتي هي حبر على ورق ليس الا.
 
 
 
*********************************
 
طحين التموينية في ديالى لا يصلح
حتى للعلف
«متابعة طريق الشعب»
 يعتمد معظم اهالي محافظة ديالى على منتوج مادة الطحين الموزع ضمن مفردات الحصة التموينية لاعداد الخبز، والذي يعد من المواد الغذائية الاساسية للعوائل العراقية ، حيث يكون الخبز المعد في البيوت من ضمن الوجبات اليومية في الفطور والغذاء للعوائل لاسيما ذوي الدخول المحدود والفقراء. فلا تقتصر معاناة الاهالي على ضعف الخدمات المقدمة اليهم ولا على انعدام الامن والاستقرار فيها فحسب، بل انقطاع الحصة التموينية لعدة اشهر، وحين تم توزيعها  وجدوا ان الطحين رديء بحيث لا يصلح علفاً للحيوانات «حسب قولهم» ويضيفون: ان الحرب المعل?ة عليهم من قبل الجهات الحكومية في لقمة العيش والذي تسببت بضرر بالغ عليهم.  وعليه يطالب اهالي محافظة ديالى وزارة التجارة ان تاخذ دورها الحقيقي في تامين مفردات الحصة من المواد الغذائية ذات النوعية الجيدة، لتخفيف بعض معاناتهم بسبب ما يلاقوه من الارهاب.
 
******************************
 
شكوك اهالي قطاع 17في مدينة الصدر
في صفقة فاسدة
متابعة "طريق الشعب"
 يعتبر قطاع 71 في مدينة الثورة – الصدر من القطاعات المعروفة  في المدينة كونه يحوي احد اشهر اسواقها الكبيرة وهو سوق المصطفى والمسمى شعبيا بـسوق العورة.
فيما يبدي اهالي القطاع  مخاوفهم من وجود صفقة فاسدة بخصوص اعادة تأهيل القطاع، ومما يزيد من شكوكهم ان تنفيذ مشروع اعادة تأهيل الشارع لا يتم بشكل واضح وصحيح وانما حلول ترقيعية اقتصرت على تعبيد شوارعه بالاسفلت فقط، في حين ان القطاع يشهد طفح مجار وبشكل مستمر، فالازقة  في حالة يرثى لها حيث البرك والمياه الآسنة والتي تنتشر في معظمها، كما يستغربون من عملية اعادة تأهيله دون اللجوء لحل مشكلة شبكات المجاري المسدودة اولا وبعدها تبديل الارصفة المهدمة. علما ان القطاعات المجاورة شملت عملية اعادة تأهيلها تبديل الارصفة وشب?ات المجاري وتعبيد افرعها الداخلية بالطابوق المقرنص، لكن الامر الان اختلف تماما في عملية تنفيذ مشروع اعمار القطاع رغم الحاجة الملحة لاعماره، واكتفوا واكتفى القائمون على تنفيذ المشروع بتعبيد شوارعه بالاسفلت بطبقه خفيفة.
 اهالي قطاع 71 في مدينة الصدر يطالبون المجلس البلدي بتصليح شبكة المجاري واعادة تاهيل الارصفة فضلا عن تبليط الشوارع او الاشراف المباشر من قبل امانة بغداد على اعمال تنفيذ مشروع الاعمار الخاص بقطاعهم. 

ص 6
 
 
الملا عبود الكرخي- سيرة.. ومسيرة

عن دار المدى للثقافة والنشر العراقية صدر للكاتب جميل الجبوري، كتاب جديد يحمل عنوان: الملا عبود الكرخي- سيرة.. ومسيرة.
يحتوي الكتاب على مقدمة مطولة كتبها المؤلف، بين فيها الأسباب التي دعته إلى الاهتمام بالشعر الشعبي، خصوصا شعر الملا عبود الكرخي لما له من أهمية كبيرة في فضاء الشعر الشعبي العراقي، ثم تطرق المؤلف إلى حياة الشاعر الغنية بالأحداث والمفارقات، وبعدها تناول الكثير من  القصائد التي نظمها الشاعر الراحل خلال أكثر من نصف قرن، وأشهرها: الألفية والمجرشة وقصائد أخرى عديدة وضعها المؤلف تحت أبواب خاصة بها، كالحالات والكونية وغزل وتشيب وغيرها. يقع الكتاب في 352 صفحة من القطع المتوسط
 
 
*******

الثقافة المرتهنة بالأشخاص
 
1
عاشت الثقافة في العراق تجربة مريرة بين ان تكون تابعة لمسؤولين في الدولة،  وأن تكون وحدها كيانا مستقلا له شروطه واخلاقياته، وتكون معطى إنسانيا حضاريا، فهذا الحقل دون سواه تعلق بوجود الأشخاص في إدارة مؤسسات الثقافة، وليس بالبرامج والمناهج التي تتحكم وتبنى أسس هذه العلاقة، وكانت النتيجة منذ عقود، كارثية، وحصيلتها تأخر الثقافة العراقية كمؤسسات، وتقدمها كنشاط أفراد. لذلك بقيت حبيسة أفكار ورؤى لا يمكنها أن تنهض ما دام التفكير بالثقافة يتم عبر وجود أشخاص وليس عبر برامج أو توجهات تحكمها وتتحكم بمفاصلها المستقبلية.
 
2
ومما يزيد الطين بلّة، أن يصبح المتحكمون بالثقافة جزءا من بنية مؤسسة الحكومة، وليسوا اشخاصاً بكفاءاتهم العلمية والثقافية. فما أن تتغير الحكومات حتى يتغيرون ويبدؤون من جديد، في حين أن العمل، كما هو معمول فيه بالعالم كله، أن مؤسسات الثقافة ليست حكومية، بل هي اجتماعية وطنية، ترعى جميع المكونات، وتشمل في برامجها كل الثقافات، وكل الشرائح والاهتمامات. مؤسسة الثقافة كمؤسسة الجامعة، لا تخضع لايديولوجية الحكومة ولا لأية سلطة أخرى. السلطة الوحيدة التي تتحكم بتطورها وتنوعها هي المجتمع، وما تتطلبه عملية التنمية والتطور. ولكن إذا كان الأشخاص المتنفذون لا يؤمنون بالتقدم ولا بالتطور، ولا بالتنوع الثقافي، وتجربتهم لا تتعدى ان يكونوا شواعر من الدرجة العشرين، نجدهم وبحكم أنهم انتموا مؤخراً لفصائل الإسلام السياسي، يتحكمون بأهم مفصل اجتماعي وثقافي في العراق، هو الثقافة العراقية. فماذا ستكون النتيجة غير ان ننصب " جادرا " ونبدأ باللطم على الثقافة العراقية؟.
 
3
قد أبدو متشائماً بعض الشيء، وقد قرأت أخيراً هامش وزير الثقافة الاستاذ سعدون الدليمي، على كتاب لاتحاد الأدباء، حول منحة مهرجان الجواهري، فشعرت بالخيبة أن تكون لغة وزير الثقافة بمثل هذه اللغة التي لا تدل على حصافة وموقف، ولن اسامح اتحاد الأدباء في أنه في كل مناسبة يتقدم "بطلب" لمعونة أو مهرجان، بالرغم من أن هذا حق من حقوقه، وكأن الثقافة مواسم ومهرجانات، وليست تيارا متدفقا وبناء اجتماعيا يحتاج إلى ديمومة وليس منحا، تيارا يجري ليكتسح العاطلين والمرتشين والمتصيدين للمناصب. الثقافة العراقية تيار لا يمكن أن يوقفه منع معونة أو حجب مالية مستحقة. ولكن ليس اتحاد الادباء وحده المسؤول، فالطريق إلى حقوقنا باتت غائبة عن تصور مؤسسة الدولة كلها. وعلينا ان نبقى ندبج النعي تلو النعي للثقافة العراقية ما دام لا يوجد من يطالب لاصلاحها غير كتب موقعة ومختومة بختم اتحاد الادباء. نعم ربما نحتاج لختم الساحات العراقية وتوقيع اللافتات والأقلام أكثر من ورقة تسجل في سجلات الواردة لوزارة الثقافة وصادراتها، وأمامنا تجربة أدباء مصر، حينما تظاهروا وطالبوا بتغيير وزير الثقافة الامي، وها هم اليوم أعضاء في لجنة كتابة الدستور المصري الجديد.
ياسين النصير
 
***********
 
 
"الموازن".. مسرحية عن الفكر والمواقف
 
ريسان الخزعلي
* بعد كتابات عبد الرحمن الشرقاوي المسرحية: (الحسين ثأر الله، الحسين شهيدا)، ومسرحية الشاعر الراحل محمد علي الخفاجي: (ثانية يجيء الحسين)، وكذلك مسرحية: (الحر الرياحي) للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد، لم نقرأ عملا مسرحيا جديدا شعرا كان أو نثرا (على حد اطلاعنا) يوازي هذه الأعمال التي كتبت برؤى وتمثلات متنوعة تعكس تفاعل مؤلفيها مع قضية الحسين (ع)، تلك القضية التي تجاوزت الفهم الديني لما هو أكبر، لما هو يقين وموقف حرية وعدالة وانتصار للمظلومين، حتى تمثل هذه القضية كبار الكتاب والمؤلفين وكتبوا فيها وعنها الكثير، لما تحمله من أصالة وتأصيل لمعنى الحياة الكريمة.
 اليوم يطالعنا القاص والروائي (شوقي كريم حسن) بعمل مسرحي جديد بكل التوصيفات الفنية والجمالية والتمثيلية، ونعني بهذا العمل مسرحيته (الموازن) التي التقطت شخصية العباس بن علي (ع) من قضية الحسين (ع) كصورة للمواقف الفكرية التي تضاف لمواقف البطولة والشجاعة والتضحية، وقد استطاع المؤلف � نتيجة تجربته الطويلة في السرد القصصي والروائي والمسرحي والبرامجي � أن يمنحها ما يميزها على غيرها، حيث زاوية النظر الفكرية، وتحديد الشخوص والأصوات، وكذلك اللغة الحوارية التي تكتظ بالشعري، وبالنثر الشعري على حد سواء.
* تتشكل المسرحية من (11) فصلا، اسماها (صورا) بدلا من الفصول (الصورة الأولى، الصورة الثانية،.. الصورة الحادية عشرة) وكان في هذه التسمية دال على وقع الصورة في المخيال والتخيل، أما الشخوص والأصوات فقد كانت على نحو يجعل تنامي الفعل الدرامي تدريجيا وبوقفات مستقلة، غير أن بعضها يفضي إلى البعض الآخر بحبكة درامية تتناسب مع دلالة العدد (11)، حيث الليالي العشر والليلة الحادية عشرة، ليلة (الوحشة) في التوصيف الديني التاريخي، وحتى الشخوص والأصوات حملت هي الأخرى، العدد (11)، وسواء كان ذلك قد تم بتخطيط أو انعكاس لا شعوري، فأنه قد جاء بالدال والمدلول:
الحسين بن علي، العباس بن علي، جعفر بن علي، شمر بن ذي الجوشن، الحارث الكلابي، جبلة الكلابي، الصوت الأول، الصوت الثاني، الهالة، اصوات متعددة من خارج المسرح.
* تقوم فكرة المسرحية على سؤال جوهري مفترض، ماذا لو تمت استمالة العباس بن علي (ع) إلى موقف يزيد من خلال المفاوضين (الحارث، جبلة) ومن ثم (الشمر)..؟! (منذ سنوات ليست بالقليلة، والحضور المدهش في أعماقي لشخصية الإمام العباس بن علي (ع) يجعلني أفكر جادا في ورطة السؤال الذي أوقعت نفسي في دائرة اضطرابه، كنت أحاول إبعاد هذه الشخصية الممتحنة عن كل مؤثرات الطف ولحظات الحسم.. ماذا لو استجاب الإمام إلى تلك النداءات التي كانت تلاحقه وتحت ضغط صلات الرحم والخؤولة وما اليه وانسحب من ساحة المواجهة والحسم؟! ترى كيف يمكن أن نتصور الأمر ونتلقاه.. هل يبدو هذا التراجع العلوي في لحظة كهذه معقولا؟).
* إن حالة (الاضطراب) التي يشير إليها المؤلف في تساؤله هذا، هي جوهر توليد الدرامي في عمله (الموازن)، ولا فعل درامياً دون اضطراب وأسئلة هازة للتصور والقناعة، أسئلة من خارج تلك المألوفة، هي التي تقود إلى البحث في الوجود، أسبابه ونتائجه، ورغم أن المؤلف يعرف الإجابة مسبقا عن موقف العباس (ع) كواقع تاريخي محسوم، ضمن سياق واقعة الطف، إلا أن (الاضطراب) النفسي وافتراضية السؤال، كانا عاملين حاسمين في التوليد، ولولاهما لما كانت ضرورة لهذا العمل المسرحي، ولهذا ابتدأ من الافتراض وصولا الى حقيقة ما حصل فعلا، وليس من (ما حصل الى ما حصل) وفي هذه الحالة يكون العمل تقليديا في سرده الواقعة، وبذلك يصح القول بان هذا العمل يعتبر جديدا ومغايرا لما سبقه، حيث ان الكتابات السابقة تتمثل التسلسل التاريخي كما هو، دون المغايرة أو إثارة أسئلة تضمر الشك حتى وان كان لا يقينيا، من اجمل الصناعة الفنية الجديدة التي نحتاجها باستمرار بعيدا عن التوازيات والتماثلات المتشابهة كليا مع تاريخية الواقعة، لان الفن يبحث في (الماوراء) والمخفي واللامدرك ولا يقدم تسليات جاهزة ومعروفة ويصبح فوتوغرافي الأثر باستمرار.
* ان الحوارات في المسرحية كانت تصنع ما هو فكري أساسا في التحاور، حتى في حوارات الشخصيات المضطربة القلقة (الحارث، جبلة، الشمر) رغم تباين نسبة القلق والاضطراب بينها (حيث وثوقية جبلة الأكثر تفكرا ومعرفة)، ولو سطح المؤلف حوارات هذه الشخصيات لأفضت المسرحية الى غير ما أفضت إليه من تماسك ومناظرة قد تبدو متكافئة، تناسبا مع القناعة او شبه القناعة المفروضة او المتجذرة، وبذلك تحقق توازن فكري في الجدل يفترضه التوازن الفني، وبما ان (الحسين، العباس، جعفر، زينب) جميعهم يمتلكون التوازن الفكري أساسا، الا أن توازن الشخصيات القلقة، توازن حيلة ورداء، افترضته المسرحية، لا لتجميل موقفهم، وإنما لتأصيل فكرهم الضدي المتأرجح:
- الحارث: جبلة ما الضير من غنيمة لقاء مهمة؟
- جبلة: بئس الغنيمة وبئس المهمة.. دعنا نرجع..؟!!
- الحارث: دائما اراك تكرر هذا.. خطوة الإمام لا ترتد جبلة؟!!
- جبلة: السؤال الذي يراود روحي ويلح علي بالإجابة.. لماذا ولصالح من نعمل تلك الخطايا..؟!!
- الحارث: ما الذي تريد الوصول إليه؟
 - جبلة: يا حارث.. الإنسان خطيئة.. وتزداد خطيئته ان هو رأى ما يوجب السؤال واختار الصمت!!
- الحارث: في هذا تتأرجح بين حسين وابن زياد.. تبدو غير جبلة الذي اعرف!!
- جبلة: بل انا الآن اشد وضوحاً واقرب الى الاجابة.. قيم ومال.. فراديس هناك.. وزيف واكاذيب هنا.. ما لنا وكل هذا الزيف.. حارث، الكوفة محزونة.. وهي تئن من وجع الغدر!
----
- العباس: للسيف حكمة وقول في لحظات يحتاجها المرء.
- شمر: لا أظن انك تحتاجها معي وانت تعرف من اكون!!
- العباس: اعرف من تكون.. هذا قول حق.. اما الاحتياج فلا بد انه آت..
- شمر: لهذا جئتك يا ابن اخت.
- العباس: الاحتياج أم قول الحق؟
- شمر: كلاهما.. كلاهما يا ابن علي!
- العباس: الحق يا شمر.. معاني ذابت في لب الحقيقة ولا يحتاج الى احتياج!!
- شمر: لا.. لا يا ابن علي.. كل ما بين ايدينا وفي طيات كواتمنا يحتاج إلى توضيح وإشارة وفض معنى.. الابهام يعمي البصيرة.. وما اعرفه عنك غير ذلك..؟
 
*.. كان الايقاع الشعري يلون الحوارات، ويمنحها وقعاً مؤثراً، ورغم ان لغة المسرحية يلفها الحس الشعري عموماً، إلا ان الشعري يتركز في الحوارات التي تتمتع بدرامية أكثر من غيرها، وربما يأتي ذلك لا شعورياً او شعورياً، كون الايقاع الشعري ارتبط بادبيات الواقعة وقد استثمر المؤلف هذه الانتباهة، كما ان وقع المسرحيات الشعرية، لا بد ان يأخذ تأثيره الخفي، ليس في هذه المسرحية فحسب، وانما في اعمال اخرى:
* الليل يهاجر في خوف الصغار،..
وانتظارات سيف لا يعرف غير الاثام..
وجوه تريد العودة الى فكر البدء..!!
كما ينبت حلم، تزداد كراهيات العروش..،
وتتناثر آثامها..
كلهم سيأتون دونما رايات وكتاب..!!
...،
لا تهرب من حلم معلوم..
وارواح تمسك رسغ مباهجها..!
...،
لا تبحث عن ماء لا جدوى منه..،
(فالنهر) قتيل بسيوف الخوف..!
*- وهكذا عندما أراد المؤلف ان يشير الى حادثة النهر/ الفرات، وهو من المواقف الدرامية عالية الصوت، جاءت ضرورات الإيقاع الشعري، ورنينه الذي يرتبط بالذاكرة كثيراً، الى المناخ الاول/ الايقاع المتماهي باستمرار مع استحضار الواقعة..
 
(6)
 
*.. مسرحية/ الموازن/..، مسرحية الاضطراب النفسي الآني، والسؤال الافتراضي، الذي جدد الطريق الى اكتشاف إجابات الفكر والموقف بعيداً عن صورة الدم ومأساوية الواقع، ورغم هذه التوصيفات الحقيقية، وبذلك كانت عملاً يغاير ما سبقه، لأنه بحث في المعنى درامياً.. (تلك هي اللحظة التي اقتنصها وأنا مغمور بالخوف، لاني ارسم ازمنة وتواريخ هي العنوان العريض لمعاني الحياة بكاملها).
 
 
*******
 
 
رحلتي لصيد  الثعابين
 
مسلم السرداح
حين أراد أن يذهب إلى رحلة صيد � كما قال لي � طلب مني الذهاب معه ، واشترط علي التكتم ، رغم انه يعرف طبيعة تكتمي الشديد ، وقال لي أنها مهمة سرية وخاصة . كنت أحب رحلات من هذا النوع . حيث الصحراء او الماء ، حيث الحرية التي تصاحب الشعور بما يأتي من أفعال مفاجئة وأنت تحاول صيد طريدتك وترقبها . وكما يعرف الصيادون ليس مهما نوع ما تحاول صيده أن كان صقرا أو سمكة أو طائرا أو غزالا. المهم هو تلك الرحلة التي تذهب لها ، والطقوس التي تمارسها. و حين دعاني للرحلة كان يدور في ذهني واحدة من تلك الطرائد التي تعارف الناس عليها، وما يصاحب ذلك من متعة . ولم يكن قد دار بخلدي انه سيدعوني إلى الصحراء القاحلة، والى صيد الثعابين. كانت الثعابين في مخيلتي حيوانات غريبة يقشعر بدني لذكرها. بل وتخيفني أكثر من أي مخلوق آخر وذلك بسبب تلك الأساطير التي تحاك  حول هذا النوع من الكائنات التي جعلت بعض القدماء يقدسونها ويعتبرونها رمزا للطب والموت والخلود على السواء . واشمئزازي من مقدار الغباء المنطوية عليه وحملها السم القاتل الذي يكفي ليقتل عشرة أشخاص من حية  واحدة . وربما كان أكثر ما يخيفني فيها قدرتها على الانزواء وعنصر المفاجأة. ثم ذلك الملمس الناعم وانزلاقها على السطوح دونما جلبة تذكر . اللهم الا ذلك الصفير الذي تحدثه أوقات التزاوج والاختلاء وصفو المكان لها . حين ذهبنا للوهلة الأولى وكنت مقشعر البدن من فكرة أننا ذاهبون لهكذا رحلة، كانت تدور في ذهني تلك الحكاية � وكان حكاها لنا معلمنا في احد الصفوف الابتدائية � عن ان المارين عبر غابات الامزون كانوا  يباغتون بإحدى الأفاعي الضخمة الملتفة مع أغصان الأشجار المعمرة تهجم عليهم بغتة وتبتلعهم . انه منظر مرعب حقا ان تكون نهاية أحلامك وطموحاتك وأغانيك وسعيك للحياة ،وغير ذلك ينتهي في بطن افعى تفرز عليك عصاراتها وتبتدئ بالتغذي على جسدك الجميل . حين ذهبنا وكان من معي  مجموعة محترفين كما علمت ذلك من فحوى حديثهم وتجاربهم في هذا النوع من الصيد ، كان يراود  مخيلتي  فكرة أنهم سوف يذهبون الى الصحراء وسيبحثون ويبحثون وحين لا يجدون أي أفعى سنعود خالي الوفاض من حيث جئنا إذ من سيجبر أفعى كبيرة كانت أم صغيرة على الخروج من ثقبها المحكم في باطن الأرض لتصيدها مجموعة من الناس الغريبي الأطوار. هذا ما كنت أفكر فيه حين تحدث احد أفراد المجموعة عن انه في إحدى المرات كان قد قتل أفعى كبيرة عثر عليها فجأة في الصحراء وكان طولها وحجمها مرعبا. قتلها وأراد ان يريها للناس ليصدقوا ان في صحرائنا المسالمة يوجد هكذا نوع من الأفاعي التي تباغت وتبتلع الغافل. يقول انه حين قتلها ووضعها في صندوق سيارته وراح يسير ، وكان احد أفراد شركة تعمل في الصحراء سمع بعد فترة حركة غير اعتيادية خلفه في  السيارة وعندها أرعبته فكرة ان الأفعى لم تكن ميتة وأنها إنما تبحث عنه لتقتله لأن الأفاعي تثار من أعدائها . وبدا له بعد ذلك  انه كان يتخيل ذلك . حين ذهبنا الى مكان صيد الطرائد وسط الصحراء. وكانت مجموعة من القاعات القديمة المتهالكة منخفضة السقف تركها الجيش بعد نهاية إحدى الحروب الكائنة هناك . وكانت سقوفها مغلفة من الأسفل بالفلين الأبيض ثبتها الجنود بالمسامير لحمايتهم كما يبدو من اثار الطبيعة ومن الحيات والعقارب . لكنها كما يبدو قد أصبحت فيما بعد مكانا لتزاوج الحيات وممارسة عشقها  ووضع بيوضها. فتكاثرت على نحو لا يصدق. كانت الحيات منتشرة تملأ أرجاء المكان  وتنتشر في الأرض وعلى الجدران وتتدلى من السقوف  وخارج الغرف. وكانت هناك عشرات بل ومئات الأفاعي ، التي ما أن أحست بوجودنا حتى راحت تفح فحيحا مخيفا ، وعندها راح أفراد الطاقم الستة ، يجهزون أدوات صيدهم ، البسيطة ، وهي عبارة عن عصا وكيس .وهنا بدأت عملية الصيد وكانت سهلة جدا بالنسبة لأفراد الطاقم � باستثنائي أنا � الذي كنت خائفا منزويا مترقبا ردة فعلها لكثرتها وقدرتها على صرع أعدائها لو تكاتفت مع بعضها ولكن كما يبدو فان معظم  قوة الكائن، أي كائن ، تكمن في العقل وليس في مدى قوة السلاح الذي يحمله . وبما أن الأفاعي كائنات تتصف بالغباء فكانت وبمجرد أن يضع صيادو الأفاعي عصا متوسطة الطول كانوا يحملونها يضغطها احدهم فوق  ظهرها حتى تبدأ قوتها بالتضاؤل فيأتي صياد آخر يحمل بيده كيسا من القماش ليدخل رأسها وباقي جسدها من ثم ليقوم بعد ذلك بلف الخيط على فتحة الكيس. كنت ارفض الفكرة . فمن جهة كنت رأيت تقارير تلفازية تعتبر الأفاعي ومثيلاتها من الكائنات كالتماسيح والسلاحف ثروات وطنية تسعى الحكومات للحفاظ عليها . ومن جهة أخرى يعتبرونها كائنات قابلة للانقراض لذلك يسعى علماء البيئة والمدافعون عن حقوق الأحياء أفرادا ومنظمات حمايتها . لذلك حين طرحت الامر على الداعي ، أراد طمأنتي أنهم لا يقتلون الثعابين التي يصيدونها ولن يبعثوا بها الى خارج البلاد. إنهم يقومون بمهمة جمع الثعابين وإكثارها لتقوم بمهامها المرسومة لها . ولم اعرف لحد هذا الوقت ما هي طبيعة تلك المهام . ولم يخبرني احد شيئا عنها. استطاع طاقم صيدنا ملأ عشرات الأكياس بأفاع مختلفة الأحجام والأعمار، وذلك بالرغم من أنها كلها ناعمة الملمس غبية قاتلة لا تميز بين جاهل وعالم ، بين متعاطف ام عدو. والغريب أنهم وكنت انظر لهم فقط ، قاموا بإنزال الأكياس عند تخوم إحدى القرى النائية ، حيث تم فتح الأكياس واحدا واحدا عند شاطئ نهر صغير ، كانت القرية النائية تقع على ضفتيه وتركوا الأفاعي تنال حريتها وهي تخرج متلوية بسرعة وهي تحاول ما أمكن الإسراع في الهروب. حين انُجزت مهمة صيد الأفاعي عدنا ولم يقل لي احد منهم، إن كانت تلك الرحلة الشبيهة بالكوابيس المزعجة بالنسبة لي ، فيما إذا كان ما فعلوه هواية أم مهمة مدفوعة الثمن . ولكن كانت بين الحين والحين تصل إلى سمعي حادثة موت بعض الأشخاص ملدوغين بأفاع في أكثر من قرية بعيدة عن تلك القرية التي أنجز فيها طاقمنا مهمته المجهولة. ما أثار في رأسي الشكوك والتساؤلات . ومنذ تلك الرحلة المثيرة للجدل، وأنا لا اعرف سبب دعوتي لها إن كانت مصادفة ام ترويجا للخوف والرعب.
كان ذلك قد حدث منذ عهد قريب وسيأتي اليوم، بعد مرور الوقت، الذي سأعتقد فيه ربما، أني كنت أعيش في حلم. وسأخرج عن تكتمي، وقد لا يصدقني أحد. أو يقال بلد غريب الأطوار.
 
 
*******
إعادة كتابة أعمال شكسبير بما يتماشى مع روح العصر!
 
ترجمة- عماد شريف
يسعى اثنان من الكتاب الحائزين على جائزة " بوكر"* الادبية وهما مارغريت اتوود وهاوارد جاكوبسون، الى اعادة كتابة اثنين من اشهر اعمال شكسبير واكثرها شعبية وهما "تاجر البندقية" و"العاصفة"، بأسلوب حديث يتماشى مع روح العصر. وينظر الكاتبان الى ما سيقومان به على انه امر اشبه بالجنون. فبالرغم من اعترافهما بصعوبة ما سيقومان به الا انهما وجدا ان القراء المعاصرين يجدون صعوبة في فهم اسلوب شكسبير.
مارغريت اتوود، وهاورد جاكوبسون سيأخذان على عاتقهما اعادة صياغة اثنين من اشهر مسرحيات شكسبير واكثرها انتشاراً وقراءةً باسلوب نثري حديث. الروائية مارغريت اتوود ستقوم باعادة صياغة عمل شكسبير "العاصفة" وجاكوبسون الحائز على جائزة بوكر الادبية عام 2010 سيقوم باعادة صياغة "تاجر البندقية".  وتحدث الروائيان عن طموحاتهما من خلال هذا المشروع على الرغم من تخوفهما كونهما يتعاملان مع كاتب وشاعر عظيم.  يقول الكاتبان ان التقرب من اعمال شكسبير وكتابة نسخة جديدة كنوع من المنافسة للنسخة الاصلية هو عمل اشبه بالجنون وفيه الكثير من المحاذير والمخاطر، لا بل هو نوع من التكبر والغرور. ويضيف جاكوبسون: لو اخبرني احد الاصدقاء المقربين بانه سيقوم بذلك لقلت له بالحرف الواحد " من تظن نفسك!".  ويعترف الكاتبان ان مجرد التفكير بالتقرب من اعمال شكسبير هو نوع من الجنون.. وبالرغم من كل هذه الهواجس اضاف الكاتب ذو الـ 71 عاماً بانه يشعر بالاثارة ازاء هكذا تحدٍ وبالنسبة له هي "قضية حياة" كما هو عنوان كتابه الذي حاز من خلاله على جائزة "بوكر" للكتاب، وسيقوم بهذا العمل "على اكمل وجه، خدمة للقراء المعاصرين، وهو تحد من نوع خاص لا سيما وانا روائي يهودي، فشكسبير بالنسبة للروائيين الانكليز هو المرجعية الدائمة والاصل.  وبالنسبة لي كروائي يهودي اريد ان اوضح للقارىء من هو التاجر ومن هو اليهودي، بورشيا تريد ان تعرف ايضاً. من هو بطل الرواية ومن هو الشرير؟ واذا كان شايلوك هو رمز للشر، لماذا شكسبير جعله كذلك؟ لاربعمائة سنة مضت كل هذه الاسئلة بحاجة الى اعادة نظر. كل هذه التساؤلات لا تعني انني ساضيف شيئاً الى عبقرية شكسبير، فانا لست باحمق. ولكن ما يثير الشكوك هو ان شكسبير لم يلتق بأي يهودي في ذلك الوقت اضافة الى ان محرقة الـ "هولوكوست" لم تحصل بعد، كذلك مصطلح معاداة السامية لم يكن له وجود اصلاً. ويتساءل الكاتب هل يستطيع احدنا ان ينتج نفس القصة اليوم بكل ما فيها من اتهامات عديدة؟ ذلك هو التحدي الذي اهابه."
 أما مارغريت اتوود وهي روائية كندية حازت على جائزة "بوكر" الادبية للكتاب عام 2000 عن روايتها "التعصب الاعمى" فقد اختارت احدى مسرحيات شكسبير المفضلة لديها وهي "العاصفة" وتضيف ان العمل على هذه المسرحية سيكون تحدياً ممتعاً. اتوود وجاكوبسون انضما مؤخرا الى الكاتبين آن تايلور والتي ستعمل على رواية "ترويض النمرة"، وجانيت وينترسون على مسرحية " حكاية شتاء"، كجزء من مشروع " هوغارت- شكسبير" والذي من المقرر ان تكون النسخ باصدارها الحديث جاهزة عام 2016 بمناسبة مرور 400 عام على وفاة شكسبير.
المتحدث باسم مشروع "هوغارت" يطمح الى توسيع المشروع ليشمل اكبر عدد من الكتاب ذوي السمعة العالمية، وتمت مخاطبة العديد منهم ووصلت المحادثات معهم الى مراحل متقدمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
*جائزة "بوكر" من أهم الجوائز الأدبية المخصصة للأعمال الروائية الصادرة باللغة الإنكليزية، لكتاب من بريطانيا وايرلندا، ودول الكومنويلث.
عن صحيفة
التليغراف البريطانية
 
 

********
ص7
 
ابو وليد "سفاح عبدالكريم"
شاعر القصيدة التأملية الاكثر جدلاً وتأثيراً
 
 
 
عبدالحسين خلف الدعمي
أبو وليد، الباحث عن وطن يتنفس من رئته الحرية ومن وريده الحياة في زمن عاهر ومكان آسن وكأني أشعر بانه متأثر بكلمة الشاعر نزار قباني التي قال فيها "اني اشم رائحة المسك تفوح من جثث الاعداء" لغبطته بالنصر ولشماتته بهم.
 
 
وهكذا هو حال الشاعر المحتفى به عبر اكثر من اربعين عاماً وجدته ساعياً وراء كل فضيلة وقبل أن ادخل في مقتضيات اخرى عن صديقي الشاعر لابد من التوقف قليلاً عند الشعرية الشعبية العراقية فالمتأمل فيها او المتصفح لها لابد وأن يتوقف عند الكثير من محطاتها المهمة فخارطة البحث المنهجي فيها مترامية الاطراف، والالمام بها يتطلب الدقة والجهد والمثابرة بعيداً عن الأنا والمحاباة على حساب الامانة العلمية التي تتطلب من الباحث اولاً أن يكون حيادياً منصفاً ومن ذوي الخبرة الواسعة والاطلاع ليتمكن من الاشارة الى مواطن التفرد والرصانة أو الوهن "أي الركاكة والخلل" دون استحياء وذلك لا يتأتى الا لحركة النمو والتوهج. النمو حتى قطاف الأثمار من اغصانها. والتوهج هنا يعني الافصاح عن مكنون الذات من خلال التأثير في بعض زوايا المشهد الثقافي المضبب في اغلب الأحيان ولكي يقال ان فلاناً الذي توهج نتاجه ووصل الينا شعاعه يمكث هنا وهناك. ومن المسلمات التي أود الاشارة اليها لنتعرف من خلالها على عناصر التوهج المستمر والتي أراها مهمة بأن يطلع عليها ذو الشأن في هذا الضرب من الأدب وهي:
اولاً/ الموهبة/ وهذه لا دخل للانسان فيها ابداً وهي ما يسميه او يطلق عليه البعض بالشيطان او العقل الباطن او اللاوعي. وانا اتحفظ ازاء هذه التسميمات بل أقول هي موهبة الالهام الرباني.
ثانيا/ الثقافة الاجتماعية/ وهي أن يعي الشاعر انه مسؤول عن أي نص يكتبه او يتحدث به ويحرص على ان يكون ملتزماً بالاعراف الاجتماعية مؤثراً في وسطه من خلال حسن السيرة وصفاء السريرة دون المحاباة او التنازل عن شخصيته الذاتية أو على حسابها وتلك معادلة صعبة التطبيق ولكن يمكن للشاعر ان يحققها من خلال الترويض والممارسة. وخلاصة القول يجب أن يكون اجتماعياً من الطراز الاول وكيساً وغير مبتذل لا يسوق او يحاول التسويق لنفسه بل يدع الآخرين يتحدثون عنه وان يأخذ كل ما يقال بنظر الاعتبار ويخضعه للمراجعة ويتقبل النقد المختلف والسالب بشفافية وروح رياضية عالية. فالكمال لله وحده ولكل بني آدم اخطاءه وعليه أن يعي تماماً ان نتاج المؤلف سردياًُ كان كاتباً "رواية- قصة" او باحثاً او شاعراً وغيره. وهو جواز سفره الى قلوب الآخرين.
ثالثاً/ الثقافة المنهجية/ وهي القراءة والبحث الأدبي وهي أهم مرتكز يعتمد عليه الأديب والشاعر الموهوب ليعرف كيف ومتى وأين يضع مواطئ قدمه وكيف يمكنه ان يؤثث لنفسه في المشهد الثقافي واعتقد ان ما يتوق اليه لا يتحقق الا بالاطلاع على أدب الأقدمين والمحدثين وأرى في عزوف البعض عن القراءة للآخرين وما اكثر من يقرأون لانفسهم فقط انهم لم يتطوروا وتوقفوا عند نقطة شروعهم، فالموهبة وحدها لا تحقق المنجز الذي يشار اليه لكاتب النص.
رابعاً/ المماحكة عن الذات والتفرد/ أي التميز عن الآخرين وهذا ما اراه مهم جداً في زمن شاعت فيه الهندسة الأحادية في بناء القصيدة وكذلك صيغة الاداء فكأننا نستمع الى قصيدة واحدة المنفرد "الصولد" على أوتار قيثارته وهما عنصرا ابداع في المحافل الأدبية والتي باتت تأن شوقاً للتمايز والابداع. اما القصيدة التأملية المقروءة فانها واضحة المعالم إذ أن شاعرها متعفف اصلاً عن ارتقاء المنصات والمنابر ولا يحسب لها حساباً، واعياً للفرق بين القصيدة الخطابية والتأملية وهناك من مكننة الحرفة من ادماجها معاً في موضوعة واحدة ولكن يبقى شاعر القصيدة التاملية اكثر تأثيراً في المشهد الثقافي العام، فكم قرأنا لأناس لم نعرفهم ولكننا حفظنا اسماءهم وبعض اشعارهم لذلك نرى ان شاعر القصيدة التأملية ينهمك في كتابة قصائده لزمن غير زمنها لكي يكون لهما عمراً مديداً تخالف القصيدة الخطابية في لحظتها ثم انطفأت بانطفاء المناسبة وهي مغايرة لكونها تفسر فيما بعد. وهنا لابد لي من التوقف قليلاً لالفت الانتباه ان ما بين القصيدة الحماسية والوصولية بون شاسع إذ ان الاخيرة تبغي التغيير وتثوير المشاعر من اجل غاية نبيلة كالمطالبة بالحقوق المغيبة المستلبة وتنوير العامة بضرورة الخروج من الصمت المهني بالاشارة الى المطلق لتثبيت أواصر المحبة والتسامح والدعوة الى ارساء قواعد العدل الاجتماعي والمساواة وإشاعة الوئام والانسجام والافصاح عن الرفض.
ان الحديث السردي قد يطول كثيراً وقد يأخذ الحوار فيه آفاقاً ولكن ما جعلني ان الج فيه هو زميلي الشاعر المبدع ابو وليد "سفاح عبدالكريم" حيث تسفح القوافي من قمة جبله الشعري على سفوحه ليصل الينا بمروءته ومحبته وهو يحمل اليناء بمفرداته البكر ذا البناء المحكم بحيث لا يشبه من سبقوه أو جايلوه فهو مؤسس لأتجاه خاص به. شعرت بذلك من خلال قراءتي لديوانه الأمل "شراع الضمير" الصادر عام 1975 ولم التقيه من قبل وكنت متابعاً لنتاجه عبر الصحافة ووسائل الاعلام الاخرى حيث التقيته بعد عشرين عاماً قدم لي التوأمين "يا روحي ليل الحل � عازف الناي" وصدقت احساسي عنه فوجدته انساناً.. شاعراً لا يختلف في انسانيته عن شاعريته.. وجدته صادقاً حالماً متواضعاً متوازناً صبوراً على المكاره، لم يشكوا ابداً ولم يصرخ بآلامه سوى باحاسيس الشعر التي يرسلها لنا نزفاً من جراحاته. وقد امتثل لقوله تعالى {واستعينوا بالصبر والصلاة} ولعله سوف لا يتفق معي على ما سأذكره مثلاً على صلابته، فقد أُعدم اكثر افراد عائلته وصودرت اموالهم وامواله وسلبت حريته وبقي يعيش المنفى في عقر داره مع الظهور من غيبته التي استمرت سنيناً طوال. سالت ابا وليد ذات مرة لِمَ لم يؤرخ لتلك الحقبة المهمة من حياته فرد قصائدي فيها الكثير ولربما هناك ممن تضرروا اكثر مني. ولم ينتقل من الشعر الى النثر ليمتهن الكتابة الا عند الضرورة بالرغم من امتلاكه لكل مقومات الكاتب الناضج. فالشاعر مفكر حر والكاتب مفكر حر ايضاً إن لم تنخرهما فايروسات الايدلوجيات، فكان ابو وليد واحداً منهم لم يتحدث عن معاناته الخاصة وإن حاكاها فانه يشير الى غيره. فكم سياسي يتمنى أن يكون شاعراً او كاتباً مفكراً.
أبا وليد سوف يبقى في ذاكرة المشهد الثقافي العراقي لما يتمتع به من تفرد وطيبة متناهية وقبل أن أختم القول اقول ان الكثير من الاسماء التي تشغل حيزاً في ثقافة المركز الآن والتي كنا نحسب لها في حينه قد توقفت عن العطاء أو إنها تجتر ماضيها لديمومة بقائها. لكن الشاعر ابو وليد ما زال يعطينا ما يشتهي ونشتهي لنكن ذا رغبة واحدة واصفاد واحدة وها هو اليوم عملاقاً بيننا من عمالقة واعمدة الشعر الشعبي العراقي فـ"عازف الناي" لوحدها ملحمة دون غيرها ففيها دوّن عصره وكفاه بذلك شاعراً.
عمر قارون لأبي وليد والى مزيد من التألق والابداع والتجديد.
 
 
********
 
وداع ام الشهيد
 
حاتم عبدالكريم القصاب
 
ودعتچ ييمه وحسره بالروح
                                      ودعتچ ييمه ودمعه بالعين
شديت العزم والحيل وامشيت
                                      ندهني اگماط من چنتي تشدين
من نسمه ايتمايل خصر نعناع
                                      طري عودچ ييمه وما تحلمين
مَرَه ابثوب الضوه اتگعدين بالبيت
                                      أكيد انتي مناره من تگومين
چفچ فوگه نخدر يمه ونام
                                      من تنوره دافي واحنه دافين
اظن من شيلتچ لو ينسلت خيط
                                      الشرف محتاجچ لثوبه تخيطين
وجهچ عيد يمه وضحكته اهلال
                                      ويزيح الحزن وجهچ من تلاگين
يمر ترتيل حسچ تخشع الروح
                                      ووجهچ صفحة القرآن تدرين
اشتهيت اگماط منچ شبگتي ايصير
                                      اشتهيت اوداعتچ ذيچ التلاحين
اشتهيت اشبع خدر من الدللول
                                      تدگين اعله ظهري اشما تلولين
اشتهيت ارجع طفل عالچتف مشيول
                                      لوجوه العبايه من تطلعين
اشتهيت اول مراجيحي يرد كون
                                      كاروكي الصفن ذكره وغفه اسنين
يا فاس انحنه ابحيطان الاحزان
                                      صبرچ صار من حيل الحياطين
شلتيني طفل لعبة الخلگ چان
                                      وظنيتي أشيلچ من تطيحين
مثل بسمة حزين ابشفته متطول
                                      ما طال الفرح واستعجل البين
يرخصله الولد يمه الوطن هاذ
                                      يا لطاهر حليبچ لا تبخلين
من صوت الحرب صغتيلچ الحان
                                      وابجبهة حزن وحدچ تنعيّن
إو توصين الهوه ايردني عگب ذاك
                                      اختنگ كلما أعاين للروازين
كل نسمه التطب يوليدي للبيت
                                      يشهگ بيتنه امتاني العزيزين
الهوه ميت رجع والحسره تابوت
                                      ومن چفه نزل تابوت للزين
 
************
 
اغنية للعشاق
ولعـو نــي
 
مالك القريشي
 
الأحبهم ولعوني... ابد ما يتركوني
حبهم عم عليه... أحبهم وش بديه
يا ريت انسه وينسوني... الأحبهم ولعوني
 
* * * *
يا ريت دم بالشرايين... يا ريت مسكنهم العين
احبهم حب جنوني... وأظنهم جننوني
ويا ريتهم كون بجفوني... الاحبهم ولعوني
 
* * * *
يا ريتهم دگات الفُاد... واذا راحوا گليبي حيل ينباد
واحس بدگة اشواگ... أخافن من الفراگ
وأخاف من الشماته لو ينشدني... الاحبهم ولعوني
 
* * * *
يا ريت الصدى باذني... واسمع صوتهم واطرب وغني
أغني كل مهاويل... مقامات ومواويل
وأغني لكل ألم نام بشجوني... الاحبهم ولعوني
 
* * * *
يا ريتهم أعيوني الثنين... تروه بشوفهم تنتعش كل حين
وأصيح بعالي صوتي... أحبهم لحد موتي
وحبنهم لأنهم ضوه بكوني... الاحبهم ولعوني
 
*******************************
 
حِسنك سومري
 
 
سفاح عبدالكريم
 
أمّد روحي جسر واتعده بيك ادروب
والشباچ چم مرّه خطف روحي..!
اشتريني ابصفنتي يلي عليك اذنوب
حضرّه اتمسكت بيّه ابصلاة اسنين
يا أول فرح ضگته بلايه اونين،
ظلك ينحني بيّه او يزتني ابربعة المشحوف چن خطار.!
نلعب والطفوله اسرار
ظِل آخر غصن بيّه اشتريك ابخاطري لو توّج بيّه النار
حسنك سومري او خشابة البصرة تسولف بيك.
وآنه البارحه امتانيك حسبالك عليه إفروض!
وانته اعيون لو عديتهن وكت العطش تتعذر النهران
وآنه امنين ما جيسك برّد وكت الظهاري الگاك
بدروب الوفه تمشي ابحنين الماي
بالوحشه ضوه اوهمّ راي
انته اوياي متفارگ صفنتي يا بواچي الناي.
بالريح التجي اتلمسك بوسات
بيرغ شايل الهوسات.. تنضح بالعطر واتغازل الوجنات..
صوتك لو عبر بالليل صحوة راس
لو رديت لايام الزغر اتباهه بيك اعيون ما بيهن دواعي الغيض.
من خطوات روحك تهجع اظنوني..
واحن للگمره وايام الطفوله اسنين
انته إبلا كحل واجفونك إمهيله.. شريعة زود
أعصر بالچفافي ادموع مختنگه إبنفس ريّه.. كود الله تجيني ابمستحه واتدگ عليه الباب
**********************
كافـــي
 
محمد النعماني
 
شد على زنود الزلم تگوه السواعد
وكافي سد باب القهر لتگول ما سد
كلهه سدت بابهه بوجهك عراق
والله من جارك لفت كل المكايد
كافي دخذ ارواحنه وسويهه باب
من زغر شبنه ووعينه على الشدايد
كافي من دون الخلگ عشناهه ضيم
يلي خيرك عالگمر والگاع زايد
واليشب نارك ابد لتحسبه جار
هو اليحلل دمنه ويهدم المساجد
چنه نتأمل تجي منهم ورود
وهمه اليحيطون برگاب اليتامي احلى الگلايد
وتالي ذيچ ام اليتامى
البلمهد سمته ماجد
غفله لن سير الموت
وما حظت حتى اعله ماجد
يبيع بالموت يتباهه بهالسواد
بكل صلافه ولو حچه يگول آنه اجاهد
گلوب صخره وفجروا حتى الزغار
ومالگينه اعله الجنط غير المعاضد
يلجم ابجرح الامس جارك عراق
وظن عله خيوط الشمس للشمس صاعد
تخسه نار التفرقه ويدرونه بيك
الشيعه والسنه گلب والدين واحد
شما يلم غيضه الحقد يگصد تموج
تبقى ذاك انت جبل بالريح صامد
والله يدرونك لون تلتم عراق
كل كراسيكم تهب هبة كواغد
صدگوا والله عروشكم تدوي وتطيح
ومن جرايمكم تمل حتى الجرايد
 
 
**********
 
صياد الهموم!
 
 
هادي الحسيني
وصل عمّان في عام 1996 الشاعر الكبير عريان السيد خلف، اللقاء به كان جميلا وممتعاً لروحه الطيبة وألتقاطاته الشعرية التي تغنت بها أجيال العراق منذ الخمسينات وحتى يومنا هذا! فالسيد خلف كان يحمل معه كتابه الشعري الجميل والذي بعنوان (صياد الهموم)! وفي المقهى كنا نقلب بمخطوطة الديوان الذي سيدفعه الى الطبع بعد ايام، خاصة وأنه أتصل برفيقه ومعلمه الشاعر الكبير (مظفر النواب) النواب أخذ على عاتقه كتابة مقدمة رائعة عن مجموعة عريان (صياد الهموم) وبأنتظار البريد القادم من سوريا حيث سيكتمل الديوان من القصائد والمقدمة النوابية. في مقهى العاصمة وقبل ايام قليلة من اغلاقها كنا نجلس معه ونقرأ بديوانه المكتظ بالصور الشعرية الجميلة التي لا تغيب عن شاعر كبير مثله، فاشر لنصيف الناصري ولي مادمنا نقرأ بمخطوطة الديوان علينا أن نراقب بعض الكلمات التي قد اغفلها التصحيح، نصيف الناصري قرأ الديوان كله وقام بتصحيح بعض الاخطاء القليلة التي عادة ما تفوت على اي مؤلف! ثم في جلسة جمعت عريان السيد خلف بالبياتي وسعد البزاز، أخذ البزاز على عاتقه طباعة ديوان الشاعر في واحدة من دور النشر اللندنية التي يتعامل معها البزاز ونشرت الكثير من كتبه التي تحدثت عن الحروب والنظام وبعض الخفايا داخل نظام البعث آنذاك!
الشاعر عريان السيد خلف دائما ما تكون أحاديثه جميلة وممتعة منذ عرفناه في بغداد، فقد جمعتنا به العديد من السهرات في غرفة الفنان علي منشد الصغيرة والتي تقع على سفح جبل عمّان، وكنا نطلب منه قراءة الكثير من القصائد الجديدة وبخاصة من ديوانه الذي ذهب الى الطبع، كانت قصيدة صياد الهموم وهي نفس عنوان الكتاب تتحدث عن المآسي الكثيرة التي مّر بها العراق ومازال يمّر بها، يقول الشاعر في مطلعها:
 
ضمني ابليل ثاني وحل حلال الخِل
شحيحة افراحنه ودكانه امعزل
البسمه انبوكهه من الآه والياويل
 
وصياد الهموم بدفتره ايسجل!!
صوّر عريان السيد خلف شحة الافراح داخل العراق! وخلق البسمة عنوة من الويلات! بيما كان الصياد لتلك الهموم يسجل ويحصي هموم العراق ومصائبه! صور شعرية اكثر من رائعة وجميلة، وهذا هو الشاعر منذ قصائده الاولى التي تغنت بجيفارا الثائر وحسن الشموس وهوش منه وعبد الكريم قاسم وسلام عادل! والكثير من احرار العالم، كما وأنه البارع في صنع قصيدة الحب والجمال التي تحاكي القلب بصورة مباشرة الامر الذي حفظ العراقيون العديد من قصائده في فترات السبعينات والثمانيات ومازالوا، فهو شاعر من طراز خاص!
عريان الذي كان يهيأ نفسه للسفر والعودة الى بغداد بعد ان قضى فترة الشهر او اقل من الشهر بقليل، كان سعيدا بلقاء العديد من الاصدقاء داخل العاصمة عمّان التي لم يمّر يوما بها إلا وقد كان مدعواً من اصدقاء هنا وهناك! حتى أنه لم يذهب لزيارة البياتي بعد الجلسة التي جمعته به وبسعد البزاز وما حدث من خلاف في تلك الليلة، وقبل سفره بايام سأل البياتي نصيف الناصري عن عريان السيد خلف؟ وقيل انه خجل منك يا ابا علي! قال البياتي من الضروري جدا ان يأتي لاراه قبل سفره الى العراق.  وفعلا جاء السيد ابو خلدون، هكذا كنا نناديه باسم ولده الكبير، البياتي فرح بقدومه وعمل له جلسة وداع كانت رائعة!

ص 8
 
 
نائب: التجار يبتعدون عن المنافذ البحرية بسبب الروتين
 
 
 
 
بغداد ـ وكالات:
كشف النائب عن محافظة البصرة منصور التميمي، أن عددا كبيرا من التجار بدأوا يبتعدون عن منافذ البصرة البحرية بسبب الروتين والإجراءات المعقدة المتخذة في المنافذ الجنوبية. وقال التميمي بحسب بيان، انه "في الأشهر السابقة لاحظنا أن بعض التجار قاموا بتحويل بعض المواد المستخدمة أو المستوردة لداخل العراق باتجاه إقليم كردستان، مبينا أن لجنته بحثت عن الأسباب ووجدت أنها تتعلق بالروتين والتعقيدات المتبعة في الموانئ البحرية في البصرة". وتابع التميمي أن الأولى بالحكومة العراقية إذا أرادت أن تصدر أي قانون، أن يطبق هذا القانون على كافة الأراضي العراقية خصوصا القوانين التي تخص دخول وخروج البضائع، مؤكدا أن عددا كبيرا من التجار سواء كانوا بصريين أو غيرهم بدأوا يبتعدون عن منافذ هذه المدينة هربا من الروتين".
وأكد النائب عن ائتلاف دولة القانون أن "اللجنة وجهت الحكومة المحلية في البصرة ومدراء الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية إلى أن يقدموا كل التسهيلات للتجار والمستوردين".
 
 
 
*******
 
 
 
محافظ الديوانية: الملف الزراعي من أولوياتنا
 
 
 
 
بغداد – وكالات:
أكد محافظ الديوانية عمار المدني، أن الملف الزراعي من الأولويات المهمة التي يسعى لتطويرها في المحافظة، مشددا على ضرورة إنعاش الزراعة لتكون المردود الاقتصادي الأساسي للمدينة. وقال المدني في بيان صدر عقب حضوره المؤتمر الزراعي الأول الذي أقامته الجمعية الفلاحية في الديوانية، إن "المحافظة تعتبر الملف الزراعي من الأولويات المهمة التي تسعى لتطويرها"، مشددا على ضرورة "البحث عن عدة نوافذ نستطيع من خلالها إنعاش الزراعة لتكون المردود الاقتصادي الأساسي للمدينة".
وبين المدني أن "الأولوية فرضت نفسها بسبب أن ثلثي أبناء المحافظة يعملون بالزراعة" ، مشيرا الى أن "لقاءات عديدة أجرتها الحكومة المحلية مع وزارة الزراعة ورئاسة الوزراء وسفارات".
وتابع أن "تلك اللقاءات أسفرت عن إبرام اتفاقيات أولية بزيادة المساحات المشمولة بالخطة الزراعية وإيقاف قرار تفتيت الأراضي من رئاسة الوزراء"، مؤكدا أن "الطموح أكبر بعمل استراتيجيات علمية تستثمر المساحات الشاسعة من الأراضي الخصبة بالمحافظة".
 
 
 
*********
 
 
وقفة اقتصادية...
 
 
مؤتمر طوارئ
لإنعاش الاستثمار
 
كل من يعتقد أن الاستثمار يمكن أن يحقق الأهداف المخطط لها رغم مرور أكثر من ست سنوات على صدور قانونه فهو واهم. وكل مسؤول في الدولة أقنعته وعود الدول، على صعيد الحكومات أو المستثمرين من القطاع الخاص في العراق فان قناعاته غير دقيقة، لأنه لا يمكن المجازفة بالاستثمار في اقتصاد غير معافى ونظام مصرفي ضعيف وبلد يشهد يوميا العديد من حالات الإرهاب، وبالإضافة الى ذلك وضعه السياسي غير المستقر. لا يمكن أن يكون هذا البلد مثاليا للاستثمار، هذا بالإضافة الى التعقيدات والمشاكل التي تواجه المستثمر عند محاولة الدخول باستثماراته إلى العراق والتي تجبره في كثير من الأحيان على المغادرة. ورغم أن العراق لا يحتاج الى مزيد من تمويل الاستثمارات إلا انه يحتاج الخبرات والتنفيذ الجيد والسريع للمشاريع والتكنولوجيا المتطورة. وكل هذا يأتي به المستثمر الجيد عند تنفيذ مشروعه الاستثماري.
فالسعودية ودول الخليج في مقدمة الدول التي تستقطب الاستثمارات، سواء البينية بين الدول العربية أو من دول العالم وهي تحتاج الى خبرات وتكنولوجيا متطورة والإدارة الحديثة للمشروعات أكثر من حاجتها الى التمويل مما يضيف للاستثمار وظائف في منتهى الأهمية.
إن الاستثمار في العراق رغم ملامح النجاح التي نراها في بعض المحافظات إلا أنه على العموم لم يستطع أن يحقق أهدافه، فأكثر من نصف الإجازات الاستثمارية الممنوحة غير منفذة وجزء آخر بدأ بتنفيذه وتوقف العمل به لاعتبارات عديدة، فمشاريع الإسكان تكاد تكون متوقفة بسبب صعوبات تخصيص الأراضي.
وعلى العموم فان قراءة علمية لنتائج النشاط لمعظم هيئات الاستثمار وحتى الهيئة الوطنية للاستثمار لم ترق الى مستوى الرغبة في تحقيق انجازات يمكن الوقوف عليها باهتمام، مبررين ذلك بالمشاكل التي تواجهها.
إن المتابع لمشاكل الاستثمار يرى بوضوح أن الكثير منها ليس معقداً لدرجة انعدام المعالجة، ولكن الأمر يحتاج الى الحزم الحكومي في تنفيذ قراراتها.
فلا يعقل أن تعمل المؤسسات كل حسب ما تمليه عليها مصلحتها بغض النظر عن المصلحة الوطنية، مما أفرز العديد من التقاطعات التشريعية في بعض الأحيان والإدارية في أحيان كثيرة. فالمشكلة الأكثر أهمية التي تواجه الاستثمار وهي تخصيص الأرض، فان قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعديلاته ينص على قيام هيئات الاستثمار بالتخصيص للأراضي ولكن ذلك يصطدم بموافقة الجهات الأخرى فهي تعمل بقرارات مجلس قيادة الثورة المنحل. وتبقى عمليات التخصيص متوقفة رغم ما صدر حولها من قرارات لمجلس الوزراء فالدوائر البلدية وأمانة بغداد تعمل بشكل فيه الكثير من التعارض في موقفها والذي يؤدي في معظم الحالات الى تأخير التخصيص الى أكثر من سنة بحيث يضطر المستثمر الى ترك المشروع والمغادرة، يضاف إلى هذه المشكلة وجه آخر وهو أن لجان تقدير بدل إيجار الأراضي تبالغ كثيرا في تقدير البدلات والى درجة ترهق المستثمر وتفقد المشروع اقتصاديته.
وأصبحت هذه المشكلة مثار شكوى واسعة من المستثمرين ولم تجد هيئات الاستثمار حلولاً موضوعية لها حيث أن لها انعكاساتها السلبية المباشرة على البدء بتنفيذ المشاريع، وما من قرار بهذا الخصوص إلا ويقدم المستثمر عليه تظلماً مشفوعاً بتأييد هيئات الاستثمار.
إن مثل هذا التشدد ليس له مبرر معقول مقارنة بحجم المحفزات والامتيازات التي منحها قانون الاستثمار وهي اكبر بكثير من عائد بدلات الإيجار، فلا يصح مع كل هذه التسهيلات أن يقف الموظفون أعضاء لجان تقدير بدلات الإيجار بالضد مع هذه الرغبة الحكومية.
وليس هذا ما يواجه الاستثمار فقط وإنما هناك ضعف في أداء لجان المندوبين التي أوكل إليها حل كل التعقيدات التي تواجه المستثمر إلا أنها دائماً ما تكون عاجزة عن تحقيق ذلك، أولا بسبب كون أعضاء هذه اللجان من مستويات إدارية لا تؤهلها لاتخاذ القرار المناسب، وثانياً لأنها تعمل بدون صلاحيات ضرورية تمكنها من حل المشكلات التي تعترض عملها. ولذلك تبقى المعاملة المتعلقة بالاستثمار تدور بين الدوائر فترة طويلة لاستحصال موافقاتها في حين أنها في دول أخرى ومجاورة تنجز في يوم واحد.
ولا ينتهي الحال عند هذا الوصف لما يواجه الاستثمار وإنما يمتد إلى تعقيدات أخرى ذات طابع مادي، فالبنى التحتية متخلفة وتمثل عبئا ثقيلا على المستثمر، فكيف يعمل المشروع من دون طاقة كهربائية تكفي للتشغيل، وكيف يعمل المشروع بدون أن يحصل على حاجته من رعاية، والى أي مدى يستطيع أن يتواصل مع سوق منتجاته أو سوق مواده الأولية والطرق غير صالحة وتحتاج إلى كثير من مشاريع التأهيل؟ وليس من المعقول أن يتبنى المستثمر لوحده إقامة هذه المشاريع لأنها مكلفة أولا وهي تضعف الجدوى الاقتصادية للمشروع الاستثماري ثانياً.
وفي نهاية الأمر فان كل عمليات الاستثمار تعتمد في جزء من كلفتها على التمويل الداخلي في شكل ائتمانات مالية أو مشاركات مع البنوك ولابد لمستثمر متخصص من أن يبحث عن تأمين هذه الحاجة الضرورية من الداخل، هذا بالإضافة الى المعاناة من مشكلة الاستقرار الأمني الهش وتأثيراته النفسية على المستثمرين مهما كانت جنسياتهم وخوفهم من وضع أموالهم في بلد غير آمن واقتصاده غير مستقر. إذا، هذا هو الواقع الذي يعيشه الاستثمار منذ صدور قانونه وحتى الان، حيث لم تتبن الحكومة ثورة بيضاء أو غرفة طوارئ لإزالة كل هذه المعوقات التي تمت الإشارة إليها، وأخرى خاصة توجه هيئات الاستثمار في المحافظات. لهذا نقترح أن تقوم الهيئة الوطنية للاستثمار في التحضير لمؤتمر وطني لهيئات الاستثمار وبحضور عدد كبير من المسؤولين والمستثمرين لتحديد كل المشاكل والمعوقات التي تواجه هذا المشروع الوطني المهم وتشكيل لجان قانونية واقتصادية لبحث النتائج التي تتمخض عن المؤتمر لوضعها أمام متخذي القرار لمعالجتها بصورة شاملة ودقيقة.
 
رياض عبيد سعودي
 
 
 
********
 
 
 
هل دخول العراق الى "التجارة العالمية" ممكن؟
 
 
 
بغداد - مشرق الجميلي:
عد خبير اقتصادي، دخول العراق لمنظمة التجارة العالمية خطوة خاطئة بسبب ضعف مستوى العراق الاقتصادي والإنتاجي، معتبرا أن هذه الخطوة ستفتح آفاقا للسلع العالمية في العراق ليكون مركزا لتصريف بضائعهم.
 
وفي اتصال لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال باسم أنطوان الخبير الاقتصادي، إن "العراق لا يستطيع العيش بمعزل عن الدول الأخرى، ولابد أن يدخل في علاقات تجارية واقتصادية معها"، مضيفا أن "انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية خسارة للعراق، لان المستوى الإنتاجي والصناعي له متخلف".
وأكد أنطوان في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "لا توجد هناك أي قطاعات صناعية وزراعية نامية في البلد، وفي هذه الحالة يكون العراق خاسرا في الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وعليه الاحتفاظ بوضعه الاقتصادي".
وتابع الخبير الاقتصادي أن في حال "انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية لا يكون إلا مجرد عضو مراقب يتهيأ إلى مرحلة أخرى، لأن العراق لا يمكن أن يكون عضوا فعالا في المنظمة  لأسباب كثيرة، منها الوضع الاقتصادي الضعيف". لافتا إلى أن "قوانين التعرفة الكمركية غير مفعلة، وحماية المنتج الوطني كذلك، وهذا يمنع من دخول العراق إلى المنظمة بدور فعال".
وأضاف أنطوان أن "العراق لا تتوفر فيه الأنظمة والقوانين الداخلية غير مهيأة أمامه لدخوله منظمة التجارة العالمية"، مبينا أن "العراق في هذا الخطوة سيكون سوقا مستهلكا للسلع والبضائع، لأنه غير قادر على تصدير شيء إلى دول المنظمة".
واختتم أنطوان تصريحه بالقول إن "العزلة الجغرافية للعراق ليست سببا في دخوله إلى المنظمة العالمية، لان العراق داخل في أكثر من 70 اتفاقية مع دول العالم، وهي متواصلة وفعالة لسنوات لذلك لا توجد عزلة جغرافية للعراق عن الدول الأخرى". 
بيد أن فرات الشرع عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب رأى أن "مقومات الدخول إلى منظمة التجارة العالمية، تأتي من السياسة الاقتصادية ورأس المال الاقتصادي للبلاد"، موضحا أن "العراق يقع في مكان استراتيجي بالنسبة للتجارة العالمية، وهذا مقوم أساسي في الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية".
ونبه الشرع إلى أن "الوضع الأمني غير المستقر في البلاد يسبب بعض الاضطراب، ولكن هذا الوضع لن يدوم طويلا".
وأضاف أن "الأرضية الداخلية للبلاد في تحسن وتقدم نحو الأفضل، حسب العملية الديمقراطية والمتبنيات الأساسية، بالإضافة إلى العلاقات الدولية الجيدة للعراق مع الدول الأخرى"، مشيرا إلى أن "التوعية الاقتصادية في اتجاه الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، أصبحت متطورة في الفترة الأخيرة".
ولفت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أنه "لم تكن هناك أي عزلة جغرافية تمنع العراق من دخول منظمة التجارة العالمية، كما أن طبيعة العراق وموقعه يمنع من وجود عزلة مع الدول الأخرى". مبينا أن "انضمام العراق إلى المنظمة العالمية سيفتح أمام تجارة البلد الأسواق العالمية والمحلية"، مشيرا إلى أن "هناك الكثير من رؤوس الأموال والشركات التجارية التي ترغب في انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، ورغبتهم في الدخول إلى التجارة العراقية، ولكن هناك أسباب تمنعهم من ذلك هي الوضع الأمني غير المستقر".
 
 
 
**********
 
 
إذا لم تدفع بغداد مستحقات شركات النفط                
كردستان تلوح بتصدير النفط منفردة
 
 
 
بغداد – وكالات:
قالت حكومة إقليم كردستان العراق أمس، إنها ستلجأ إلى تصدير النفط بعيدا عن الحكومة الاتحادية إذا لم تدفع بغداد مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم.
ويأتي هذا التلويح ردا على ما قالته بغداد أمس الأول إنها طلبت من كردستان ربط خط أنابيب جديد بخط يربط بين كركوك وميناء جيهان في تركيا وذلك بما يسمح لبغداد بقياس مستوى تدفق الخام.
وقال وزير الثروات الطبيعية بحكومة كردستان في تصريح أورده موقع الحكومة واطلعت عليه "طريق الشعب" إنه "في حالة امتناع حكومة بغداد عن تأمين حقوق إقليم كردستان الواردة في الدستور الدائم، فإننا سنلجأ الى خطة بديلة تقضي بتصدير نفط الإقليم واستقطاع مستحقات تلك الشركات من إيراداته".
وأضاف الوزير الكردي إن كردستان ستدفع جميع المستحقات المالية للشركات النفطية العالمية العاملة في الإقليم ومن عائدات حقوله النفطية.
ومن المتوقع أن تنتهي كردستان من بناء خط الأنابيب الجديد الذي ستبلغ طاقته 300 ألف برميل يوميا وسيمتد إلى تركيا في الأسابيع المقبلة وهو ما سيعزز سيطرة حكومة الإقليم على الموارد المتنازع عليها مع بغداد.
وقال الشهرستاني على هامش منتدى للطاقة في دبي أمس الثلاثاء إنه طلب من حكومة كردستان ربط الخطين قبل محطة الضخ لتحديد حجم تدفقات الخام، مضيفا أن بغداد لم تتلق أي رد. وقال هورامي إن الإقليم يؤيد بلا شك أن يتعامل مع بغداد على وفق الدستور العراقي الدائم وقد تم في مسودة الموازنة العامة العراقية لسنة 2014 والمقدرة بـ (150) مليار دولار تخصيص (860) مليون دولار لدفع مستحقات الشركات النفطية الأجنبية العاملة في الإقليم.
 
 
 
********
 
 
سعي لبناء مجمع سكني- تجاري ضخم
 
 
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأربعاء، عن عزمها التعاقد مع محافظة بغداد لبناء مجمع سكني- تجاري "ضخم" فيها، فيما أشارت الى رغبتها بفتح مكتب وتنفيذ عدد من المشاريع في إقليم كردستان، مؤكدة إعداد دراسات حول هذا المشروع من قبل شركات وخبراء مختصين في التصنيع والاقتصاد. وقال مدير شركة الرضوان العامة حامد عواد محمد، إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الشركة في طور وضع اللمسات الأخيرة للتعاقد مع محافظة بغداد، لبناء مجمع سكني تجاري حضاري ضخم وسط العاصمة بغداد"، مبينا أن "الشركة أعدت الدراسات الكاملة حول هذا المشروع من قبل شركات مختصة وخبراء ومختصين في التصنيع والاقتصاد ومن المهندسين المدنيين".
وأضاف محمد أن "الشركة استعرضت إمكانياتها في مجال تنفيذ تكنولوجيا البناء الجاهز لدى المسؤولين في إقليم كردستان، وأبدت رغبتها لتنفيذ مشاريع البناء والإعمار فيه"، مشيرا الى "نية الشركة بفتح مكتب لها في إقليم كردستان".
 
*********
 
 
 
انتهاء أزمة الكهرباء خلال الشهرين المقبلين!
 
 
 
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة الكهرباء، أمس الأربعاء، انتهاء أزمة الطاقة الكهربائية خلال الشهرين المقبلين، فيما أشارت الى أن التجاوزات على المنظومة الكهربائية أفقدتها 30% من انتاجها.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة مصعب المدرس لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أزمة الكهرباء ستنتهي نهائيا في العراق خلال الشهرين المقبلين بعد وصول الطاقة الى 13 ألف ميغاواط"، مبينا أن "هناك وحدات توليدية تم انجازها بقدرة تبلغ 2300 ميغاواط، وبانتظار وزارة النفط لتزويدها بالوقود لتضاف للمنظومة الوطنية".
وأضاف المدرس أن "الوزارة لديها 22 مشروعا لإنشاء وحدات توليدية، دخلت ست منها الى الخدمة، فيما وصلت نسبة الانجاز في الأخرى بين 50 � 90% "، مشيرا الى أن "الوحدات ستستمر بالدخول للخدمة لنصل في نهاية عام 2014 الى 20 ألف ميغاواط".
وأكد المدرس أن "ساعات التجهيز لمدينة بغداد تبلغ حاليا ما بين 16 الى 18 ساعة وبقية المحافظات تصل بين 18 الى 20 ساعة"، لافتا الى أن "محافظتي كركوك وميسان ما زالتا تتزودان بطاقة تبلغ 24 ساعة".
وتابع المدرس أن "التجاوزات الكبيرة الحاصلة من قبل المواطنين على المنظومة الكهربائية أفقدتها 30% من طاقتها الانتاجية"، موضحا أن "هناك ما يقارب 550 منطقة عشوائية في بغداد، إضافة الى قيام البعض بتحويل بعض المناطق الزراعية لمناطق سكنية مما ولد ضغطا على المنظومة الوطنية".
وغالبا ما تحمل وزارة الكهرباء وزارة النفط مسؤولية فقدان كميات من الطاقة الكهربائية بسبب عدم تجهيزها بالوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية، في حين تؤكد وزارة النفط أن ما تجهزه من وقود للمحطات الكهربائية يصل إلى 120 % مما تحتاجه وزارة الكهرباء، إلا أن الكهرباء أعلنت، في 14 أيلول 2013، أن مجلس الوزراء وجهها بالتعاقد مع النفط لإنهاء مشكلة تزويد المحطات بالوقود.    
 
 
 
**********
 
 
 
وجهة نظر ...
 
 
 
التنمية الاقتصادية في العراق ومؤشراتها
 
 
 
عادل عبد الزهرة شبيب
يمكن تعريف التنمية الاقتصادية بأنها عملية الانتقال من وضع اقتصادي متخلف الى وضع اقتصادي متقدم وقادر على النمو. وتحقق التنمية الاقتصادية تغييرات أساسية في الهيكل الاقتصادي عن طريق ارتفاع القدرات الانتاجية وارتفاع مساهمة القطاع الصناعي والزراعي والقطاعات السلعية في توليد الناتج  المحلي الإجمالي إضافة الى ارتفاع نصيب الفرد من الدخل  وتحسين الأحوال الصحية والتعليمية وتوفير الخدمات, وينبغي أن يكون هناك توازن في عملية التنمية للقطاعات الاقتصادية.
 
مؤشرات التنمية الاقتصادية:
 
هناك عدة مؤشرات للتنمية الاقتصادية الاجتماعية تتمثل بـ:
1. الدخل القومي الإجمالي وهو احد مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية رغم انه لا يعبر عن العدالة الاجتماعية للتوزيع وذلك لاختلاف نصيب الأفراد من الدخل ولكنه يعبر عن مستوى الدولة.
2. تطور القطاعين الصناعي والزراعي والقطاعات الأخرى ومساهمتها في الناتج المحلي.
3. مساهمة السكان في عملية التنمية الاقتصادية بشكل اكبر من خلال التنمية المبرمجة للموارد البشرية في مختلف الاختصاصات وخاصة ميدان التكنولوجيا.
4. ارتفاع دخل الفرد ومستوى المعيشة وتمتع السكان بمنافع التنمية.
5. نمو وتطور اقتصادي ملحوظ.
 
واقع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق
 
تميز نظام الحكم المقبور في العراق بدكتاتوريته وتغييبه للديمقراطية حيث كانت كل القرارات بما فيها المصيرية فردية ما أدى الى دخول العراق بحروب  لا طائل منها أدت الى تدمير بنيته التحتية والاقتصادية بكل جوانبها, وأدت سياسة النظام المقبور الى فرض الحصار الاقتصادي وعزل العراق دوليا وحرمانه من التكنولوجيا المتطورة ومن ثم تعرضه للغزو الأمريكي عام 2003 وقيامه بإسقاط النظام الدكتاتوري والذي أكمل تدمير الاقتصاد العراقي. وبعد عام 2003 أسهمت الحكومات المتعاقبة على حكم العراق بزيادة تدمير اقتصادنا الوطني نتيجة غياب الرؤى والاستراتيجيات والسياسات الموحدة للدولة في مجال التنمية والمجال المالي وغيرهما وبالإضعاف القسري لدور الدولة خاصة في الميدان الاقتصادي. إضافة الى دور الطائفية والتدهور الأمني وعجز الدولة عن وضع حد له وتقويمها للديمقراطية والسياسة التجارية المفتوحة التي فتحت الباب لاستيراد كل شيء على حساب منتجاتنا الوطنية وصناعتنا التي فقدت الدعم الى جانب تفشي ظاهرة الفساد المالي والإداري وخضوع العراق لأحكام الفصل السابع وإجباره على دفع مبلغ التعويضات البالغ 53 مليار دولار والتي أنهكت اقتصاده وشعبه.
إن السياسات السابقة للنظام المقبور أخرجت العراق من دائرة النمو الى دائرة التخلف حيث صنف العراق في إحصائيات الأمم المتحدة ضمن الدول الأكثر فقرا رغم موارده الطبيعية  الكبيرة والمتنوعة وبلغت نسبة الفقر فيه 45بالمئة, ولم تفعل الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 شيئا يذكر لتحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية,حيث المعامل متوقفة والكهرباء مازالت غير فاعلة رغم المليارات التي أنفقت لإصلاحها, والزراعة لا تلبي حاجة السكان حيث تحول العراق الى بلد مستورد لسلة غذائه ومازال القطاع الزراعي يواجه تحديات كبيرة نتيجة غياب التخطيط الاستراتيجي وشحة المياه وارتفاع نسبة الأملاح فيها وتدهور الأراضي الزراعية والزحف السكاني عليها إضافة الى ضعف الإنتاجية وارتفاع التكاليف وقلة التخصيصات ومحدودية الدعم للفلاحين والمزارعين الى جانب استمرار تدفق المنتجات الزراعية غير النظامي من دول الجوار على حساب المنتج الزراعي الوطني.
ومازالت البطالة المستفحلة تمثل احد التحديات الكبيرة التي تواجه عملية التنمية في العراق حيث تتزايد أعداد العاطلين عن العمل خاصة بين الشباب، أما بالنسبة للتضخم فما زال مرتفعا  وهو ما يسهم في التأثير المباشر على المداخيل وخفض القدرة الشرائية.
يمتلك العراق موارد اقتصادية كبيرة وعلى رأسها النفط الذي يدر عليه عوائد مالية كبيرة لكنها مع الأسف لم توجه لإقامة المشاريع الصناعية والزراعية وتطوير القطاع السياحي ولم تستغل لتحويل النفط الخام الى منتجات نفطية لسد الحاجة المحلية ولأغراض تصدير الفائض في  حين نجد أن دول النمور الآسيوية رغم مواردها المحدودة إلا أنها حققت معدلات نمو اقتصادي كبير. كما لم تحقق الإجراءات الاقتصادية والتشريعات الهادفة الى اجتذاب الاستثمار الخارجي نجاحات تذكر لحد الآن.
ويحتاج العراق لكي يحقق التنمية الاقتصادية الاجتماعية ويحذو حذو الدول النامية الآسيوية التي تمتلك تجربة ناجحة في مجال التنمية:
1. تحقيق الاستقرار السياسي وتغليب المصلحة العامة على المصالح الحزبية الضيقة.
2. إقامة نظام ديمقراطي حقيقي يسمح للجميع بالمشاركة باتخاذ القرارات سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.
3. تسخير الموارد المتوفرة لأغراض التنمية الاقتصادية الاجتماعية.
4. جذب الاستثمارات الأجنبية وفق قانون يضمن للعراق حقوقه ودون الإخلال بسيادة البلد وبثرواته الطبيعية، وتوفير المناخات المناسبة الجاذبة للاستثمار..
6. وضع البرامج والخطط الاقتصادية لخلق قاعدة اقتصادية متوازنة.
7. تطوير العاملين في مؤسسات الدولة المختلفة من خلال الدورات التطويرية بشكل مبرمج وفعال على أساس دراسة واقعية لحاجة الاقتصاد إلى مختلف الاختصاصات .
8. تشكيل هيئات رقابية للإشراف على سير تنفيذ المشروعات بعيدا عن المحاصصة الطائفية.
9. وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وفقا لمؤهلاته وليس لمذهبه أو حزبه.
 
الاستنتاجات:
 
يمكن القول على ضوء الوضع الاقتصادي  الراهن في العراق والسياسة المتبعة إنه لا توجد في العراق تنمية اقتصادية اجتماعية  تنقل العراق من وضعه المتخلف الى وضع اقتصادي متطور بدليل ما تم ذكره من سلبيات ومظاهر تخلف ما زالت قائمة وينبغي أن تكون هناك سياقات عمل دائمة ضمن توجه وتخطيط عامين للنهوض بالاقتصاد في جوانبه المختلفة المترابطة.
 
 
 
********
ص9

قراءة في مشروع قانون التقاعد الموحد ومطالب المتظاهرين
كريم حنا وردوني
 
اقرَ مجلس الوزراء مسودة مشروع قانون التقاعد الموحد وبدوره احيل الى مجلس النواب للنقاش لغرض المصادقة عليه حيث وصل مشروع القانون بتاريخ 8/9/2013 ولم يُناقش لحد كتابة هذه السطور ومن خلال مشاهدتي برنامج بالعراقي على شاشة تلفاز فضائية (حرة عراق) بتاريخ 16/9/2013 سأل مقدم البرنامج السيد (حسن البياتي) عضو اللجنة المالية البرلمانية هل مشروع القانون تمت صياغته بالضغط من قبل المتظاهرين والذين تظاهروا في 31 اب الماضي ؟ جواب السيد النائب كان مشروع القانون قبل سنتين ولم يكن بالضغط من قبل المتظاهرين !!
 ياللهول لهذا الرد غير الواقعي ! نقول للسيد عضو البرلمان العراقي بأن المتظاهرين تظاهروا قبل اكثر من ثلاث سنوات في جميع المحافظات يطالبون بحقوقهم المشروعة باقرار قانون جديد لجميع المتقاعدين وتنفيذ قانون رقم 22 لسنة 2007 المعدل النافذ في 1/1/2008 باثر رجعي اما مطالب المتظاهرين فكانت كذلك بالغاء قانون تقاعد اعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاث واصحاب الدرجات الخاصة اضافة الى مطالبتهم باقرار قانون تقاعد جديد لجميع موظفي الدولة حسب سلم الرواتب الجديد وتطبيق العدالة والمساواة لجميع موظفي دوائر الدولة.
ولنا بعض الملاحظات بشأن مشروع قانون التقاعد الموحد علما انه غير منشور لحد الان في الصحافة المحلية وانما حسب ماتناقتله الفضائيات ورجال القانون واصحاب الشان وادناه بعض الثغرات الموجودة في مسودة مشروع القانون:
1ـــ الخدمة المضاعفة لاعضاء هيآت الرئاسات الثلاث لماذا هذه الخدمة المضافة وهل يوجد سند قانوني او نص دستوري بها؟
2ـــ الخدمة الجهادية ما هي الخدمة الجهادية في مشروع القانون: الامر غير واضح ومبهم علما ان جميع العراقيين كانوا جهاديين وقد قارعوا الانظمة الدكتاتورية في العراق اعتقد ان الخدمة الجهادية تضمن المفصول السياسي والسجين السياسي فيجب اقرارها من قبل لجنة التحقق (للمفصولين السياسيين) التابعة الى الامانة العامة لمجلس الوزراء.
3ـــ ما الراتب الاسمي والدرجة الوظيفية لعضو البرلمان الذي يتقاضى راتبا اسميا مقطوعاً   ( 5 ملايين دينار)؟ في حالة احتسابه سوف يرتفع راتبه التقاعدي كالسابق ولم تعالج المشكلة في حالة بلوغه الخدمة اكثر من 15 سنة، وتتحمل الخزينة اعباء تلك الرواتب وبدون مبرر، ويتقاضى الراتب الى الابد !!
4ـــ مشروع القانون لم يعالج مسالة الغاء التوقيفات التقاعدية المترتبة بذمة المفصول السياسي المعاد للخدمة والتي تقدر بملايين الدنانير لاحتساب خدمات الفصل السياسي حسب قرار لجنة التحقق.
5ـــ ان في القانون العديد من المواد التي تعتبر خطوة بالاتجاه الصحيح وبحاجة ماسة لمعالجة الثغرات ووضع معالجات وحلول ناجعة لمصلحة الشعب العراقي لافرق بين مواطن واخر.
6ـــ كان المفروض في صياغة مشروع القانون مشاركة رجال القانون ذوي الشان وممثلي اللجان التنسيقية للمتظاهرين وجمعية الحقوقيين ونقابة المحامين ومنظمات المجتمع المدني ورجال القضاء ومدير دائرة التقاعد الوطنية العام والمهتمين بحقوق الانسان وخاصة حقوق العراقيين المسلوبة خلال 10 سنوات منذ سقوط الدكتاتورية للنظام السابق.
7ـــ هناك دراسة تشير الى انه من الممكن ان يكون الحد الادنى للراتب التقاعد بحدود 7,800,000 مليون دينار عراقي سنويا (6500 دولار *120,000 = 7,800,000 دينار) وليس الحد الادنى المدون في مشروع القرار والبالغ 400 الف دينار اي يكون الدخل السنوي للمتقاعد كالاتي (400 الف دينار * 12 شهراً  = 4,800,000 دينار ) حسب الاسعار القياسية وهذا ماحدده مشروع القانون وعدم الاخذ بنظر الاعتبار الاسعار المرتفعة للايجارات والعقارات والمواد الغذائية وغيرها.
8ـــ يجب تحديد الحد الادنى للراتب التقاعدي للموظف المتقاعد كما مبين اعلاه لجميع القطاعات العام والخاص والمختلط والتعاوني وكذلك الحد الاعلى للراتب دون ان يكون سقف الراتب مفتوحاً على مصراعيه لان ذلك سيحمل كاهل الخزينة مبالغ طائلة.
9ـــ ان مشروع القانون الجديد يخدم رجال الحكومة ذوي الدرجات الخاصة وهيآت الرئاسات الثلاث فقط وعليه يجب اعادة النظر فيه كما جاء بالفقرة اعلاه رقم 6 واعتقد سوف يتنقل مشروع القانون بين مجلس النواب ومجلس الوزراء وبالنهاية يوضع على رفوف احد المجلسين الى الدورة الانتخابية القادمة!
10ـــ وعليه لايجوز الربط بين حقوق المتظاهرين والغاء رواتب تقاعد اعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة والوزراء ونامل ان يعاد النظر في مشروع القانون من قبل مجلس النواب ومعالجة الثغرات المخالفة للدستور وفي حالة اهماله لاي سبب كان سوف تنعكس نتائجه على العملية السياسية في العراق ونحن على ابواب الانتخابات الجديدة للدورة القادمة لمجلس النواب في نيسان 2014.
نتمنى المصادقة عليه واقراره باثر رجعي لخدمة هذه الشريحة الكبيرة من المواطنين المعوزين والمستضعفين والفقراء والرحمة بهم حيث ان شعبنا يئن بالفقر وان نسبة الفقر لا تقل عن 20 بالمئة ومن المحتمل ان تزداد اذا لم تعالج مشكلة الفقر في العراق. حيث هناك معادلة محيرة وهي بلد يملك(نفط+ غاز + الثروة الحيوانية+الثروة النباتية+ نهرين +الثروة المعدنية+السياحة+الطبيعة الرائعة+وايدي عاملة ضخمة وماهرة + وعلماء واساتذة واختصاصات في كل المجالات = بلد شعبه يموت فقرا هو العراق).
 
***********************
عن الضمان الاجتماعي الاختياري
حسن موسى رحيم
قوانين الضمان الاجتماعي في العراق بدءاًً من قانون الضمان الاجتماعي رقم 27 لسنة 1956، ومروراً بالقوانين رقم 140 لسنة 1964 و112 لسنة 1969، انتهاء بالقانون رقم 39 لسنة 1971 النافذ المعدل. جاءت جميعاً ملزمة التطبيق بمعنى أنها إجبارية، لا يجوز الامتناع عن تطبيقاها، إلا ما جاء به نص أو تعديل. ومعروف أن هذه القوانين منذ تاريخ 2/2/1956، وهو تاريخ نفاذ القانون رقم 27 لسنة 1956، تدرجت من حيث العدد المقرر الذي يجب توفره كشرط من شروط الشمول، ومن حيث القطاعات الاقتصادية موضوع الشمول، إلا أنها جميعاً كانت معنية بالعمال العاملين تحت إشراف وتوجي? صاحب العمل (إدارات الدولة- مؤسسات القطاع المختلط- القطاع التعاوني- القطاع الخاص). وطيلة الحقبة الزمنية الماضية لم يشهد العراق تشريع قانون للضمان الاجتماعي الاختياري، رغم ما يتمتع به من أهمية قصوى لوجود قطاعات واسعة وفاعلة في العملية الاقتصادية في البلاد تستوعب أعداداً من العمال في مختلف القطاعات الاقتصادية وغير الخاضعين لأي قانون ضمان أو أية قوانين للحماية الاجتماعية ومثال على ذلك عمال البناء والتشييد (عمال المسطر، سائقي السيارات، العاملين لحسابهم الخاص وغيرهم من الطبقات والشرائح الاجتماعية)، لقد جرت محاو?ة خجولة في فترات الحرب الكارثية في ثمانينيات القرن الماضي سرعان ما صرف النظر عنها.
في تقديري أن هذا الموضوع غاية في الأهمية لارتباطه بشريحة واسعة من أبناء شعبنا العاملين في مختلف القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية بلا تأمينات اجتماعية تضمن عيشهم بكرامة ومواجهة حالات المرض والإصابة وضمان حقوقهم وحقوق عوائلهم التقاعدية، وبالتالي يتطلب الأمر النظر إلى هذا الموضوع بالجدية المطلوبة خصوصاً من قبل ممثلي العمال في الاتحاد العام لنقابات العمال والعمل على الاستفادة من تجار البلدان العربية والإقليمية في هذا المجال من خلال العلاقات مع المؤسسات العمالية في تلك البلدان والاستفادة من خبراتها في هذا ا?مجال.
نجد من المناسب التنويه بوجود قانون للتأمينات الاجتماعية الاختياري في جمهورية مصر العربية خاص بسائقي سيارات الأجرة ممن لا يخضعون لقوانين تقاعدية أو تأمينية أخرى.
كذلك وجود مثل هذا القانون الاختياري في تونس خاص بطلبة المدارس الراغبين في ذلك. إن العمل الجاد والمثمر يقتضي أن يكون رائد الجميع من اجل تشريع قانون للضمان الاجتماعي الاختياري ضمان لحقوق الآلاف من العمال، الذين لا يخضعون لمضلة الضمان الاجتماعي في العراق في الوقت الحاضر.
 
********************
 
هل تطبيق نظام الزوجي والفردي  عقوبة ؟
جبار موسى آل يحيى
لفت انتباهي استطلاع قامت به احدى الفضائيات العراقية قام به مراسلها في بغداد، بعد صدور نظام الزوجي والفردي على المركبات كافة في بغداد عدا استثناءات طفيفة عن تأثير هذا النظام وانعكاسه على حياة ومعيشة المواطن العراقي وخصوصاً الفئات التي تعتمد في سد رمقها على ما تحصل عليه. وكان المكان في منطقة الكرادة قرب ساحة كهرمانة فكانت الاجوبة ومتباينة من شخص لآخر، لكن جميعها لم تكن راضية عن هذا النظام ومستاءة منه ومتذمرة، فقسم يقول وخصوصاً الموظفين بانه يعرقل وصولهم الى دوائرهم ولا يقضي على الزحامات في الشوارع ، وليس له ما يبرره. وقسم من المواطن?ن قالوا: "قطع الاعناق ولا قطع الارزاق". آخر قال له: "الله على كل ظالم". والرابع قال: "حسبنا الله ونعمة الوكيل" فيما قال احدهم: ان هذا القرار هو عقوبة للذين خرجوا يوم 13/ آب متحدين السلطات الامنية والحواجز الكونكريتية وقطع الشوارع وتطويق الساحات المعروفة بالتظاهر والاحتجاجات ولم يطيعوا الاوامر بالغاء تلك التظاهرات، او على الاقل تأجيلها الى اشعار آخر بحجة الخوف عليهم من المندسين واصحاب الضمائر الميتة وان ظروف العراق والمنطقة لا تسمح بذلك وغير ذلك من الحجج الواهية التي تتقنها الدوائر الحكومية والرقابية في كل ?لتظاهرات الاحتجاجية التي تجري في البلاد وابرز قال: على ذلك تظاهرات الشباب في شباط وعدم اعطاء الاجازة بعد فشلها في تدابيرها التي اتخذتها لمنع الاحتجاجات التي كانت سلمية وتتعلق بالغاء الرواتب التقاعدية لكبار المسؤولين في الدولة التي تستنزف المال العام والحقيقة هي خوفها من المد الجماهيري ان يتحول الى عصيان شامل وتمرد كما حدث في مصر الشقيقة، وليس خوفها من العمليات الارهابية التي تجري يومياً تحت سمع وبصر الحكومة والقوات الامنية، لكن التفجيرات التي تحصد يومياً ارواح المواطنين وخصوصاً الطبقات الفقيرة. واضاف الموا?ن: ان نظام الزوجي والفردي جاء بعد ايام من التظاهرات التي عمت العاصمة والمحافظات، باعتباره (عقوبة) لهذه الحشود.. وبالنسبة لي شخصياً كان جواب هذا الشخص الاقرب لي والاقرب الى المواطن والمحلل اللبيب والراصد الذكر لما يجري في البلاد.
ونكرر القول: هل تطبيق نظام الزوجي والفردي عقوبة للجماهير التي انتفضت في الشوارع والساحات في بغداد وعموم العراق، ام لاغراض اخرى لا يعرفها إلا الراسخون في الساحة السياسية وخفاياها والفاسدون والمفسدون الذين لم يقدموا شيئاً ملموساً للشعب. بل ادخلوه في متاهات وازمات متتالية عرقلت التمنية والاعمار او فسحت المجال للعمليات الارهابية التي تجري يومياً والتي حرقت الاخضر واليابس، ولم يعترفوا طوال حكمهم بفشلهم في ادارة وبناء العراق.    
 
***********************
 
العراق سجين في الهواء الطلق
عماد الجابري
يستيقظ العراقيون كل صباح للذهاب الى عملهم، سواء كانوا يعملون في قطاع خاص او عام، لكسب رزقهم وسداد عوزهم، ولسد رمق العيش. والبعض يهم لمراجعة دوائر الدولة الممثلة بالروتين والفساد الاداري لغرض انجاز معاملة او الذهاب الى المستشفى لغرض العلاج، واذا بالمواطن يتفاجأ وبوجود حاجز كونكريتي امام دائرة او تعليمات جديدة من عمليات بغداد او الجهات المسؤولة عن الامن يغلق شارعاً او حياً كاملاً من جميع الجهات دون سبب امني يذكر او حالة فوضى او حدوث اعمال عنف فقط والمسألة مسألة مزاج كما جرى في منطقة الثعالبة الاولى خلف سيطرة الشعب، المنطقة محلة 363 ?نطقة آمنة وهادئة ولا يوجد عليها أي مؤشر امني، ولا يوجد ما يؤثر على الامن الداخلي، ومن اعمال ارهابية او اوكار ارهابية، انها منطقة يسكنها اناس ذو كفاءة عالية من العلم والمواقع الرفيعة، ومتحابون فيما بينهم اخيراً قام مسؤول كبير في عمليات بغداد بغلق منفذها الوحيد ضارباً بعرض الحائط الجانب الانساني، وتعرض سكان المنطقة الى اصابات بمرض خطير او حدوث حالات ولادة نتيجة الحصار الخانق والازدحام في السيطرات ووصل الحال الى حدوث حالات ولادة في السيارات وهذا شيء يؤسف عليه ومخز بحق اخواتنا العراقيات لقد اثر هذا الحصار الخا?ق على اصحاب المحال التجارية ببيع المواد الغذائية وعرقلة الحركة العامة للنقل وصعوبة انجاز مشكلات المواطنين توفر احتياجاتهم اذا كانت الحواجز الكونكريتية وغلق المناطق وسد الشوارع هي عامل مهم للقضاء على الارهاب والاعمال الارهابية فانتم مخطئون ان توفر من العمل والضمان الاجتماعي وتوفير السكن للمواطن، وكذلك توفير الغذاء الذي يعد مادة اساسية ومفردات البطاقة التموينية كاملة وتوفر الضمان الصحي أي توفر الدواء والمؤسسات الصحية خدمة للمواطن واخذ المواطن بنظر الامتياز والدعم المتواصل للشعب والقضاء على العناصر الفاسدة في?الدولة من لصوص ومفسدين هو الكفيل بالقضاء على الارهاب، وليس بالصبات وقطع الطرق وتحديد حركة المواطن واحداث حالات الولادة في سيارات نقل الاجرة في السيطرات المتعددة. اصبح العراق "سجن في الهواء الطلق".
 
*******************************
 
أيظل العراقيون ينوحون الإله تموز ؟
حامد خيري الحيدر
ها هو الخريف لاحت بواكيره بالافق، طارقاً الابواب باجوائه المتقلبة وصوره المتناقضة التي لا تماثلها سوى اخلاقيات بعض السياسيين الجدد بانتهازيتهم وتلون امزجتهم معلناً نهاية ايام الصيف الهادئة الصافية وشمسها الذهبية الساطعة التي تذكر العالم دواماً بوحدانية الحقيقة، ممهداً لغضب الطبيعة القادم مع شتائها الادهم الكئيب بامطاره وزوابعه العاتية.. وفي هذا الوقت مع كل عام وحسب ما اعتقده اسلافنا من قدماء العراقيين تبدأ مراسيم وداع الاله الرمز والابن البار لارض الرافدين، إله الخصب والنماء (تموز)، الذي اختطفته عفاريت الظلام الى العالم الاسفل، ليب?ى هناك نصف عام كاملاً، يصيب خلالها الحياة الركود والجمود مع حلول القر القارس، الذي تكون عواصفه بمثابة رسول قادم عن عالم الموت يأتي منذراً متوعداً يحيل الوجوم والدموع بدل الابتسامة والفرح. وليعلن اهل الرافدين مع قدوم تلك الطلائع طقوس الحداد على الههم المحبوب متمثلة بارتداء اثواب الحزن الحالكة الممزقة والملطخة بالطين، يصحبها البكاء والعويل لما سيصيب العالم جراء تلك الفاجعة، معلنين بداية المسيرة الاليمة من هذه السلسلة التراجيدية الغريبة المليئة بالمعاناة والمآسي والآهات، استمرت بدون انقطاع منذ ذلك الوقت، وحتى?وقتنا هذا، ضحيتها وبطلها الاول شعب العراق المظلوم. هكذا كنا، وهكذا كان هذا الشعب منذ ان خلق وحتى يومنا هذا قد تجسده شبح الموت..
يا ترى. أي قدر عجيب يجعل من شعب باسره وعلى مدى تاريخه الطويل ان يجبل على الأسى والألم.. وأي سر ذلك الذي الصق بهذا الشعب؟! فحتى افراحه حزن واغاني اعراسه وجع وامل ولاداته بؤس.. فمنذ ان فتحت عيوننا على الارض ونحن لا نرى ولا نسمع، لا نقول غير الحزن، حتى غدت افراحنا ان زارتنا يوماً ولم يكن بين ثناياها شيء من رائحته كان لا طعم لها، اصبحت ضحكاتنا ان مرت على اطراف شفاهنا ولم ترافقها بضع قطرات من الدمع فهي لا تغسل شغاف القلب من الهموم، فيا لها من احجية ان يكون الألم فرحاً أو الفرح ألماً.. كيف لا ومنذ الازل وشعب الر?فدين لا يتلقى سوى النوائب والملمات، حتى كثرت جراحه واستحال احصاؤها، وتقيحت حتى لم يعرف كيف ستندمل، هذا اذا قدر لها ذلك يوماً، ولم يتبق في القلب المتفحم لهذا الشعب موضع لطعنات او جروح جديدة، فقد غدت النصال تتكسر على النصال، كما قال المتنبي العظيم: فاين انت منا يا تموز؟ وها انت تفارقنا مجدداً لتبعد مرة اخرى عنا حلم الحياة والحياة الحلم.. آه يا تموز هل يأتي يوم وينسى الناس ذلك الاله القتيل بميتته المأساوية تلك، التي لهولها رسمت المسار الابدي لمصير شعب الرافدين؟ ام سيبقى ذلك الطوق يخنق اعناقنا لتكون الفواجع حد?ً فاصلاً بيم الولادة والرحيل، فهل يكون الموت هو الوجه الآخر للحياة رغم قساوته؟ ام انه استعداد لانبعاثها مرة اخرى بعد خروجها من رتابتها ونمطيتها؟ لذا كان لا بد من التضحية، ان كان الضحية الها كي يثبت انها لا بد ان تنتصر في النهاية، وتبعث من جديد وهي اكثر شباباً وحيوية، فيا ترى هل يكون شعب العراق هو الضحية ابداً لحياة الآخرين؟
لماذا انت يا تموز من دون الآلهة ليس لك ان تكون خالداً ابداً لتخلد معك الحياة في ارض الرافدين؟ ام لأنك ابن هذه الارض اريد حتى الانتقاص من الوهيتك. ولماذا رضيت على مدى عمر العراقيين بالنقيضين الابديين فلا انت خالد لتزدهر معك رحاب هذه الحياة، ولا انت بميت لتترك مع شعبك شروط هذا العالم، واذا كنت يا تموز قد رضيت بنقيضي الوجود.. فلماذا تمسك شعبك بنصفك الميت وتنسى الآخر الحي؟ فهل لديك الجواب او لعلك رضيت بهذا القدر لتكون مع هذا الشعب المفجوع رمزاً للمظلومين والمضطهدين في هذا العالم المجنون العائم على دموع البائسي?؟ فما اعجب ذلك! وها انت اليوم تغيب عنهم مجدداً ليرتدي العراقيون ثوب الالم الذي لم يعد يفارق اجسادهم بعد ان استحال خلود الحياة ومباهجها التي كانوا يمنون النفس بها خلود إلى الاسى والكدر.. فهل تنهض يا تموز يوماً نهضتك الابدية من سجنك القسري؟ ام ستبقى مكبلاً بسلاسل الظلم والقهر حبيس عالم الظلام رابطاً مصيرك بمصير ابناء شعبك؟ وهم يعيشون من ظلم لظلم، ومن خراب لخراب ومن بؤس لبؤس بعد ان انقضت عليهم عفاريت العالم الاسفل التي بعثت من جديد لتختطف ارض النهرين لعوالم الهمجية والتخلف والطائفية اللعينة، فلم يعودوا يملكون?اليوم بعد كل الذي لاقوه ويلاقونه غير النظر إليك وانتظار قدومك لتعيد لهم نفمة من نسمات الامل التي نسو برودتها، وبعضاً من كرامتهم المسحوقة باقدام وفتاوى عفاريت التخلف، وشيئاً من البسمات التي افتقدتها براءة الطفولة، انهض يا تموز فقد جفت دموعنا وغدت مقلنا مثل حبات رمل في صحراء قاحلة.. انهض يا تموز فقد طال نوحنا وبحت حناجرنا ويئسنا من شكوانا التي صمت آذان الكون.. وحتى يأتي يوم انعتاقك الذي هو عرس كل العراقيين، ليس بايدينا سواء الصراخ بملء افواهنا المتعبة.. حتى متى تظل تنوح يا عراق.. حتى متى تظل تنوح؟.  
 
ص11
 
ماذا قال ميسي بعد استبداله ؟
وكالات:
كان استبدال النجم الارجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة ضد ريال سوسيداد حديث مختلف الصحف والمواقع والتي رأت بأن ميسي كان غاضبا ولم يكن راضيا باستبداله .
ولكن ميسي كتب رسالة عبر حسابه الشخصي في شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك عن هذا الموضوع حيث قال ” لم أقصد ابداء أي غضب عندما قام مارتينو باستبدالي ، لا أحد يحب الخروج ، ولكن يجب علينا أن نقبل بما هو أفضل لفريقنا ، ولكن مالا أقبله هو كذب بعض وسائل الاعلام عن الوضع الذي حدث مني” .
 
 
*********
 
بمشاركة ستة منتخبات
اليوم تنطلق البطولة العربية للاسكواش
عمّان/هشام البكري*
تنطلق اليوم الخميس منافسات البطولة العربية 25 للاسكواش للناشئين تحت سن 13 و17 سنة  والمتقدمين في مركز الامير الحسن للاسكواش في العاصمة الاردنية عمّان والتي تستمر لغاية 29 من الشهر الجاري، بمشاركة كل من العراق والاردن ومصر وليبيا والكويت وقطر ومن المؤمل ان تشتد المنافسة بين الفريق المصري الذي يعد من اقوى الفرق العربية باللعبة وبقية الفرق على المراكز الثلاثة الاولى فرديا وفرقيا.
وكان المؤتمر الفني الخاص بالبطولة قد جرى يوم امس الاول الثلاثاء بحضور ممثلين عن كافة الفرق العربية المشاركة في البطولة وحضره عن الجانب العراقي الدكتور علي جهاد رئيس الوفد العراقي وعلي عطية نائب رئيس الوفد. وكان وفد منتخبنا الوطني قد وصل الى عمّان قبل اسبوع من بدء البطولة حيث اقيم لهم معسكر تدريبي وتمارين مشتركة مع الفريق الاردني استعدادا للبطولة العربية بعد ان كان  قد انهى معسكره الاول في طهران وقد ضم الوفد الدكتور علي جهاد رئيس الاتحاد العراقي رئيسا للوفد وعلي عطية نائب رئيس الاتحاد  نائبا لرئيس الوفد واث?ي عشر لاعبا هم حسين اياد و يوسف برغش وجعفر فرمان ومصطفى عباس تحت سن 13 سنة وعبد الله هاشم ومرتضى انمار وعمار عامر ونور عبد الكريم تحت سن 17 سنة ومحمد فرمان وهشام عبد الكريم ورسول هاشم وحسنين عبيد للمتقدمين. وقال رئيس الوفد العراقي: انها فرصة طيبة ان يشترك الفريق العراقي في هذا المحفل العربي المهم والمنافسة على لقب البطولة ستكون على اشدها خاصة لوجود الفريق المصري الذي يتمتع بسمعة طيبة على الصعيد العربي والعالمي وستكون تلك المنافسات فرصة طيبة بالنسبة لفريقنا قبل المشاركة في بطولة اسيا نهاية العام الحالي. اما?علي عطية فقال: اتمنى ان يكون لاعبونا على اتم الاستعداد والمنافسة على المراكز الثلاثة الاولى بعد ان  انهى معسكرين تدريبيين في كل من طهران وعمان بنجاح تام  قبل البطولة. اما اللاعب يوسف برغش الذي يعتبر اصغر لاعب في الفريق العراقي فقال: اتمنى الفوز في احد المراكز الثلاثة الاولى كونها المشاركة الدولية الاولى لي خاصة بعد ان انهينا معسكري طهران وعمان بنجاح واتطلع لرفع علم بلادي في هذا المحفل الذي يشهد مشاركة واسعة ومهمة. 
ـــــــــــــــــــــــــ
* موفد اتحاد الصحافة الرياضية
*************
 
مهنية الاعلام وشفافيته
في العمل الرياضي
 
في خطوة ايجابية على طريق ترسيخ تقاليد جديدة في الاعلام الرياضي، اقامت دائرة العلاقات الدولية والاعلام في وزارة الشباب والرياضة محاضرة نوعية القاها د. هاشم حسن عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد، وهذه الخطوة كبيرة بمعناها ثرية بمحتواها، قدم فيها المحاضر دروساً وافكاراً عملية وتجارب شخصية عن دور الاعلام واهميته في التجربة العراقية الجديدة مؤكداً على ان الاعلام هو السلطة الحقيقية التي لا بد لها من تأخذ دورها الاساس والمهم في محاربة الفساد وبكل تفاصيله خاصة وان شرعنة الفساد وثقافته صارت فرضاً اجتماعياً خطيرا بدأ?ينخر في البناء العراقي وطالب الاعلام الرياضي بان يكون صادقاً وحريصاً على نقل الواقع وتأشير العيوب والاخطاء بمهنية عالية وشفافية عالية واضحة بعيداً عن العلاقات والمصلحية والاهداف الشخصية.
نعم لقد تعرضت الرياضة خلال الحقبة الماضية الى التخريب والفساد ودخول الطارئين وازلام النظام المقبور، وتواصل الحال حتى بعد سقوط الدكتاتورية الامر الذي يتطلب معه الوقوف بحزم وقوة من اجل اعادة بناء البيت الرياضي العراقي من خلال اعادة بناء ثقافة القطاع الرياضي وتأشير عيوبه ونواقصه، واننا نجد ان هكذا محاضرات ودروس وافكار ممكن لها ان تشكل خطوة مهمة على طريق بناء صرح شامل يمثل الوطن الحقيقي بعيداً عن المزايدات والمهاترات، اننا ندعو المؤسسات الشبابية والرياضية الى مواصلة عقد هكذا اجتماعات وندوات لفرض تعريف الوسط ال?بابي والرياضي بمهماته وواجباته الوطنية في المرحلة الحالية بعيداً عن الافكار الحزبية الضيقة والطائفية المقيتة والعشائرية المتخلفة وغيرها من مفاهيم اخر زمان. اذا اعلام رياضي مهني شفاف وقوانين رياضية تضمن وصول الكفاءات ومؤسسات رياضية وشبابية مختصة كل ذلك سيساهم في بناء الوطن وإلا...؟.
 
منعم جابر
 
 
***********
 
اسطنبول تؤهل الصقور للموسم المقبل
 
وكالات:
أعلن مدرب فريق القوة الجوية لكرة القدم، حسام السيد ان المهاجم أحمد الدوني سيصل مطلع الأسبوع المقبل الى العاصمة بغداد لأنهاء ترتيبات أنتقاله الى الفريق الازرق، مؤكداً ان فريقه سيدخل معسكراً تدريبياً في مدينة اسطنبول التركية تحضيراً لمباريات الموسم الكروي الجديد. وقال حسام السيد ان اتفاقاً مبدئياً حصل مع مهاجم منتخب سوريا احمد الدوني وتم الوصول الى صيغة تتيح له التوقيع على كشوفات النادي الجوي بعد الانتهاء من مشواره مع فريق الشرطة السوري الذي يلعب له الان في موقعة إياب دور الثمانية من بطولة كأس الاتحاد الاسيو? للموسم الحالي، والتي ستجمع بين الشرطة السوري ومنافسه القادسية الكويتي في العاصمة اللبنانية بيروت التي أقيمت يوم امس ليغادر الى تركيا لزيارة عائلته ويغادر منها الى بغداد المرجح وصوله اليها مطلع الأسبوع المقبل لانهاء ترتيبات انتقاله الى الفريق الازرق.
وأضاف انه أختار مدينة أسطنبول التركية لتكون مكاناً لأقامة المعسكر التدريبي الذي يستمر لفترة أسبوعين تحضيراً لمباريات الموسم الكروي الجديد والذي من المؤكد أنه سيكون فرصة لتكثيف التدريبات وخوض ثلاث مباريات على مستوى عال، رافضاً فكرة ملاقاة الفرق المحلية في تركيا اذا ما تواجد في معسكراتها التدريبية هناك.
وختم بالتأكيد على ان المحترف السوري عمر الخريبين سيصل منتصف الاسبوع المقبل بعد اتمام مهمته مع المنتخب السوري المشارك في بطولة التضامن الاسلامي المقامة حاليا في اندونيسيا ليدعم صفوف الصقور خلال الموسم المقبل.
 
 
*************
 
اعادة انتخاب الزعيم رئيسا لاتحاد غربي آسيا للمصارعة
خاص- طريق الشعب
أعيد انتخاب عبد الكريم حميد الزعيم رئيس الاتحاد العراقي للمصارعة لقيادة اتحاد غربي آسيا للعبة لأربع سنوات مقبلة ، وذلك في ختام اجتماع رؤساء اتحادات الدول المنضوية تحت لواء الاتحاد في العاصمة الاردنية عمان على هامش اقامة بطولة غربي آسيا للناشئين .
وحقق الزعيم فوزه في الانتخابات بإجماع اعضاء الجمعية العمومية لاتحادات غربي آسيا للعبة، وذلك تحت اشراف القطري زامل الشهراني ممثل الاتحاد الدولي للمصارعة وهو في الوقت نفسه الاتحاد العربي ، واليمني عبد الله درهم عضو الاتحاد الآسيوي للمصارعة ، وذلك في تتويج للمجهودات العالية التي بذلها الاتحاد الذي يضم عشر دول من المنطقة خلال الدورة الانتخابية الماضية.
وفاز اليمني عبد الله درهم بمنصب النائب الاول لرئيس الاتحاد ويونس محمود العبدلات نائبا ثانيا للرئيس ، وفاز بمقعد عضوية المكتب التنفيذي كل من حسن بشارة من لبنان وخالد المسيفري من قطر وعبد العليم الجعبري من فلسطين .
وكان السيد حسين الجبور رئيس الاتحاد الاردني للمصارعة قد افتتح اعمال الجمعية العمومية لاتحاد غربي آسيا للمصارعة بكلمة اشاد فيها بالدور الذي يؤديه الاتحاد في تنظيم الكثير من البطولات والملتقيات ، بتنسيق وتعاون تامين مع الاتحاد العربي للعبة ، وهو ما يحقق مصلحة اللعبة بمختلف فئاتها.
من جانبه عبر السيد عبد الكريم حميد الزعيم عن سروره البالغ للثقة التي منحها اياه اعضاء الجمعية العمومية ، وقال إن السنوات الاربع المقبلة من عمر الاتحاد ستكون حافلة بالانشطة المختلفة التي لن تنحصر ببطولات المتقدمين والشباب والناشئين ، وإنما ستنسحب لتشمل الاداريين والحكام والمدربين وبما يحقق الاهداف التي رسمها الاجتماع الاخير في عمان.
 
 
**********
الميلان قد يستعيد
الشعراوي
وكالات:
حملت صحيفة اللاجازيتيا الايطالية خبراً ساراً لجماهير الروزنيري يفيد باقتراب عودة اللاعب الشاب ستيفان الشعراوي من الاصابة.
وكان الميلان قد عانى من غياب اللاعب المصري الأصل عن لقاء الأحد الماضي أمام نابولي فى سان سيرو ليشارك بكل من الثنائى أليساندرو ماتري و ماريو بالوتيلي فى الهجوم. وتقول الصحيفة الايطالية ان الشعراوى - 20 عاماّ - الذى عانى من اصابة فى الفخذ ينتظر عودته للملاعب أمام سمبدوريا فى سادس جولات الكالشيو يوم السبت 28 ايلول الجارى فى ملعب سان سيرو.وتأكد حضور الشعراوي لاعب جنوه السابق فى تشكيلة الميلان أمام اياكس فى ثانى جولات دورى الابطال على ملعب الأرينا امستردام في هولندا. كما علمت اللاجازيتيا ان عودة الظهير الأيسر د? تشيليو و القائد ريكاردو مونتوليفو سوف تكون فى مباراة أياكس .
 
 
*********
 
جمال علي يبارك خطوة الكروي
وكالات:
بارك مدرب كرة الميناء جمال علي الخطوة التي اقدم عليها الاتحاد المركزي لكرة القدم بعدم التصديق على عقود اللاعبين ما لم تدفع الاندية مابذمتها للاعبين واصفا اياها بالايجابية، مطالبا جميع الاطراف باحترام العقد.  وقال جمال علي: ان احترام العقد واجب لانه شريعة المتعاقدين وهذه خطوة ايجابية تحسب لاتحاد الكرة وعليه العمل بها من اجل احقاق الحق. واضاف: ان الاندية التي تشكو الضائقة المالية غير مجبرة على التعاقد مع لاعبين او مدربين بارقام عالية وبالتالي لاتلتزم معهم لذا على الادارة ان تكون صادقة والا فان المحاكم ستكون ?ي الفيصل. واشار الى ان الظروف التي مر بها فريق الزوراء في الموسم السابق وعلى الرغم من الدعم المالي المحدود الا انها تعاملت باحترافية وصدق مع جميع لاعبيها وكسب ود اللاعب والمدرب على حد سواء. واختتم: نأمل ان يواصل الاتحاد العمل بالقرارات التي تصب في مصلحة المسابقة والكرة العراقية للارتقاء الى المستوى الآسيوي ثم العالمي، منتقدا الادارات التي تشكو الضائقة المالية وتوقع مع الملاكات التدريبية واللاعبين بارقام فلكية.
 
 
*************
صراع بين الأرسنال ومانشستر يونايتد
على أندريا بيرلو
وكالات:
 أكدت صحيفة الميرور البريطانية أن هناك صراعا جديدا بين الأرسنال ومانشستر سينشأ في الأسابيع المقبلة من أجل استغلال المشكلة التي حدثت بين النجم الإيطالي اندريا بيرلو والمدير الفني لليوفنتوس أنتونيو كونتى على خلفية غضب بيرلو من تغييره أثناء مباراة الفريق ضد هيلاس فيرونا الأحد الماضي في الكالشيو الإيطالى.
الشائعات تدور في إنجلترا أن الأرسنال واليونايتد يحتاجان خدمات بيرلو نظرا لخبرته وقدرته على تحويل مسار الفريقين في حال إختياره الرحيل في كانون الثاني المقبل عن اليوفنتوس لمصلحة أحدهما.
ومن ناحية أخرى أكدت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن توتينهام سيدخل هو الآخر في الصراع على خطف أفضل لاعب إيطالى في السنوات الأخيرة على خلفية عدم توصله حتى الآن لإتفاق تجديد العقد بينه وبين إدارة اليوفنتوس حيث سينتهي عقده في حزيران المقبل وما زالت إدارة اليوفنتوس مترددة في تجديد عقد النجم الإيطالي البالغ من العمر 34 عاما بسبب تراجع مستواه قليلا الفترة الماضية.
 
 
*********
 
إبرا باريسي حتى 2016
وكالات:
جدّد نادي باريس سان جيرمان الفرنسي لكرة القدم عقد مهاجمه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش لموسم إضافي، ليستمر في نادي العاصمة حتى 30 حزيران 2016. وأكّد الدولي السويدي ابن الـ (31 عاماً) أنه لا يرى طموحاً أكبر من طموح سان جيرمان في أوروبا ويحلم بأن يكون النادي الباريسي آخر محطة كروية كبرى في مسيرته الرياضية.
وانضم النجم السابق لأياكس أمستردام ويوفنتوس وميلان وبرشلونة إلى صفوف سان جيرمان قبل عام وتوج هدافاً للدوري الفرنسي برصيد 30 هدفاً الموسم المنصرم. ولعب "إبرا" دوراً بارزاً في عودة باريس سان جيرمان إلى منصة التتويج بلقب الدوري بعد غيابه عنها منذ عام 1994. وقال رئيس النادي ناصر الخليفي: "لقد أراد إبرا - أحد أفضل لاعبي العالم- أن يصنع تاريخاً جديداً مع باريس سان جيرمان، فنحن وهو لدينا الطموح للوصول بالنادي إلى قمة الأندية الأوروبية".
ثقة متبادلة
 
العملاق السويدي بدا سعيداً للغاية بتمديد إقامته في عاصمة النور بعد جولة كبيرة في مدن وعواصم أوروبية عدة، إذ قال: "لقد واجهت تحديات مختلفة في جميع أنحاء أوروبا، ولكن في الوقت الحالي وهذا أمر مؤكد أشعر بسعادة كبيرة جداً، وأنا لا أستطيع التفكير إلا في شيء محدد هو باريس سان جيرمان".
ورداً على سؤال حول تجديد عقده وإذا ما كانت علامة على الثقة به؟ أجاب: "أظهر رئيس النادي والإدارة، ثقتهم فيَّ، وهو شعورٌ متبادل، عندما تكون الأمور هكذا، لا شيء يمكن أن يوقفنا، أشعر بأنني مهم بالنسبة للجميع هنا. لذا سأبذل قصارى جهدي. وأضاف: "أن ألعب أكثر من ثلاث سنوات لفريق واحد دلالة قوية على الثقة. النادي لديه أهداف كبيرة جداً، ليس هناك شك، لدينا طموحات استثنائية. آمل أن يثبت لنا التاريخ الحق في كل شيء".
وتطرق النجم السويدي في حديثه لموقع النادي الإلكتروني عن علاقته مع النجم الأوروغوياني إدينسون كافاني وقال إنه يزداد انسجاماً معه مباراة بعد أخرى، "أشعر كل يوم بأننا نتطور ونتفاهم. لدي ميزة اللعب مع باريس سان جرمان منذ عام، فيما انضم كافاني مؤخراً ولكننا نزداد انسجاماً، ونلعب بطريقة أفضل دائماً، كافاني يُقدم مباريات جيدة منذ وصوله.
اللاعبون الكبار يعرفون كيفية الانسجام مع باقي اللاعبين بسرعة". وأخيراً، تحدث إبرا بشيء من الطرافة عن تعلمه للغة الفرنسية وقال إنه لا يتحدث بها للعلن، "أعتقد أنني طالما أسجل الأهداف، فإن الناس سيكونون أكثر صبراً مع مستواي في اللغة".
 
 
*******
ص12
 
"تاريخ القراءة"
 
عن دار "الساقي للطباعة والنشر"
  في بيروت، صدرت أخيرا الطبعة الرابعة من كتاب "تاريخ القراءة". وهو من تأليف البرتو مانغويل.
يروي مانغويل في كتابه حكايات عن نخبة من عظماء العالم الذين كانوا يكتبون ويحبون القراءة مثل أرسطو، ولوفكرافت، وابن الهيثم، وأولفر ساك، وماريا المجدلية، والقديس أوغسطينُس، وريلكه. كما يتحدث عن قصّة الأمير الفارسي الذي كان يصطحب مكتبته المؤلّفة من 117000 كتاب على ظهر قافلة من الجمال مصنّفة بحسب الأحرف الأبجدية، فضلا عن حكاية أكبر سارق للكتب في العالم، الدوق ليبري، أو قصّة عمال التبغ في كوبا الذين كانوا يحبون الاستماع إلى قراءة الكتب، ما جعلهم يطلقون أسماء أبطال الروايات على سيجارهم.
يقع الكتاب في 384 صفحة من القطع الكبير.
 
 
 
***************
 
المنتدى الاجتماعي العراقي
يقيم فعاليات منوعة
 
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم المنتدى الاجتماعي العراقي، على مدى ثلاثة أيام من 26 لغاية 28 أيلول الحالي، فعاليات منوعة تتناول مختلف جوانب الحياة الاجتماعية.
تقام فعاليات اليوم الأول (الخميس) في جامعة بغداد (مجمع الجادرية)، وفعاليات اليوم الثاني في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، والثالث في بناية القشلة بشارع المتنبي.
تبدأ الفعاليات جميعا في الساعة 9 صباحا وتستمر لغاية الساعة 3 عصرا. والدعوة عامة.
 
**********
 
عدنان حسين في "بيتنا الثقافي"
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف منتدى "بيتنا الثقافي"، بعد غد السبت، الصحفي عدنان حسين ليتحدث عن مهنة الصحافة وصعوباتها.
يقدم الضيف الموسيقي ستار الناصر، والبداية ستكون في الساعة 11 صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
********
 
عدنان الفضلي في "بيتنا الثقافي"
 
 
بغداد - طريق الشعب
يضيف منتدى "بيتنا الثقافي"، بعد غد الخميس، الشاعر والاعلامي عدنان الفضلي في جلسة يتحدث فيها عن تجربته الابداعية، ويلقي باقة من قصائده.
يقدم الضيف الناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم، وستكون البداية في الساعة 11 صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
**************
 
الشهر المقبل
18 دولة في معرض بغداد الدولي
 
بغداد – وكالات
اعلنت الشركة العامة للمعارض العراقية موافقة شركات عالمية رصينة من 18 دولة على المشاركة في معرض بغداد الدولي المقرر انعقاده في تشرين الاول المقبل.
وقال مدير الشركة العامة للمعارض صادق حسن سلطان ان 18 دولة وافقت على المشاركة في فعاليات المعرض  حتى الآن، من ابرزها فرنسا والمانيا وتركيا والهند والصين والولايات المتحدة وبريطانيا، مشيرا الى ان الاحداث الاقليمية والوضع الامني في العراق، كانا سببا في عدم  مشاركة عدد كبير من الدول والشركات العالمية في المعرض.
الى ذلك يقول استاذ الاقتصاد في جامعة بغداد سالم الجبوري ان عمليات التبادل التجاري والاقتصادي الناتجة عن معرض بغداد الدولي ضعيفة، بسبب قلة مشاركة الشركات الكبيرة.
 
*********
الذكرى  150 لميلاد "الزهاوي"
 
ولد جميل صدقي الزهاوي في عام 1863 ورحل بعد ثلاثة وسبعين عاما. تقلد خلال حياته المفعمة بالشعر والفلسفة والتحدي، مناصب مختلفة بين بغداد واسطنبول ، فكان مدرسا، ومديرا لمطبعة، وقاضيا، ومحررا في جريدة الزوراء. وحين استقر في بغداد بعد عودته من اسطنبول اصبح استاذا في مدرسة الحقوق . وعندما تأسست الدولة العراقية عين عضوا في مجلس الاعيان .
اتخذ الزهاوي في ايامه الاخيرة مجلسا له في مقهى امين، الواقعة في مدخل شارع الرشيد والتي حملت بعد ذلك اسمه وحتى يومنا هذا، وكان الرصافي احد روادها ، مع مجموعة من ادباء آخرين ، وكان يتردد على المقهى لاجل لقاء الزهاوي . وفي سنوات الستين والسبعين اصبحت المقهى ملتقى لاجيال جديدة من الادباء والشعراء .
رغم تبحّر الزهاوي بالعلوم الاسلامية وتدريسه الفلسفة الاسلامية في دار الفنون في اسطنبول مطلع القرن الماضي، فقد كان داعية للتحرر متأثرا بموجة التغيير التي سادت تركيا واوربا آنذاك . وكان الزهاوي واحدا من المدافعين عن تحررالمرأة وعن حقها بالعمل وبالمساواة الحقيقية مع الرجل. وكان يرى في الحجاب (النقاب او البوشي) بدعة لا تمت لجوهر الدين باية صلة، بدعة لا تحجب الوجه والرأس فقط بل وتشكل حجابا للعقل ايضا.
 وفي هذا الموضوع كتب قصيدته الشهيرة التي كان مما قاله فيها:
إسفري فالحجاب يا ابنة فهر   هو داء في الاجتماع وخيم
كل شيء الى التجدد ماض     فلماذا يقر هذا القديم ؟
اسفري فالسفور للناس صبح    زاهر والحجاب ليل بهيم
وفي قصيدة أخرى عاد الزهاوي الى الموضوع بنبرة اقوى وبموقف اكثر جرأة، مطالبا المرأة حتى بتمزيق الحجاب:
مزقي يا ابنـة العراق الحجابا    واسفري فالحياة تبغي انقلابا
مزقيـه أو احرقيـه بلا ريثٍ         فقد كــان حارســاً كذابا
زعموا أن في السفور سقوطاً      في المهاوي وأن فيـه خرابا
كذبـوا فالسفور عنوان طهرٍ       ليس يلقى معرّةً وارتيـابـا
كان الزهاوي متقدما على عصره ، وكان يرى في عدم خروج المرأة للعمل تعطيلا لقدرات نصف المجتمع. وقد قال في ذلك :
في الغرب حيث كلا الجنسين يشتغل
                                لا يفـْضل المرأةَ المقدامةَ الرجــلُ
كلا القرينيــن معتـز بصــــــــــاحبه
                                عليه إن نـال منـه العجزُ يتـــــــــكل
وكـل جنس لــه نقصٌ بمفـــــــــرده
                                أما الحيــاة فبــــالجنسيــن تكتمــــل
أما العـراق ففيـه الأمــــر مختلـــف
                                فقــد ألـم بنصف الأمـــة الشلــــــــلُ
ما احوجنا اليوم لامثال الزهاوي الذي كان متقدما حتى بمقياس زماننا .
طه رشيد
 
 
 
 
**********
في وقت الاعتذار المتأخر
 
قوة أمنية تقتحم منزلاً، لكنها تصطدم بعدم تفهّم سكان البيت لمحاولتها إعتقال أفراد منها، فتحدث فوضى تسفر عن مقتل شاب في مقتبل العمر. ثم  تنسحب القوة  وتترك وراءها عويلا لا ينتهي وأشياء أخرى لا تمحى بسهولة.
المشهد تكرر مراراً، لأن العناصر البشرية المُساهمة في تكوينه والتي تقود مجرى الحدث، لم يحدث فيها أي تغيير منذ عشر سنوات.
الجندي الذي قتل الشاب(سعد خالد) شاب مثله، صادف أنه ظن أن بزته العسكرية وصرخات الضابط الذي وقف الى الخلف منه يحفـّزه، ظنها عوناً له في أداء مهمته، التبس عليه الأمر بين القسوة التي تحقق الأمن والتهوّر الذي يقوضه.
وضغط اليد على الزناد ظناً وعدواناً.
يحدث هذا في مكان لا تحكمه إلا قواعد الفوضى والإستثناء. والعجيب أن هذه القواعد تحمل اسباب ديمومتها معها بحيث تتمكن من إدخالنا في حزقة مستدامة.
هذا الحال سيستمر حتى لا يظهر اي مخرج الآن. لكن ليس سرّاً او تحليلاً غير مسبوق إن فهمنا أن إستدامة حال معين هي من استدامة المنتفعين منه في أماكنهم.
أقدم الروايات البوليسية وأكثرها سذاجة ايضاً كانت تتحدث عن جريمة (بالمفهوم الإنساني) وعن منتفع من الجريمة في الوقت ذاته.
جريمة الجندي الذي حصد رأس الطالب مركـّبة أكيداً، فهو ليس مسؤولاً عن وجود جيش لا يُحسن التعامل بدقة مع مبادئ حقوق الإنسان. ورغم ان لدينا مفوضية لحقوق الإنسان ووزارة ونصاباً قانونيا لها وجمهرة من المديرين العامين فيها وفي المفوضية، إلا أن كل هذه التشكيلات لم تضع خطة واحدة لمنع مواجهة الجندي لرأس الطالب في بيته. الحوادث تحدث، فقد سبق لطبيب عسكري اميركي ان قتل عمداً 13 من زملائه وتم اعتقاله والزج به بالسجن لأنه كإنسان يتحمل مسؤولية الفعل ونتائجه، بغض النظر عن العين التي رضيت بالجريمة عبر سكوتها.
لكن السؤال هو ما الذي ستفعله الجهة المسؤولة قانوناً حيال الجريمة (بعد) حدوثها؟.
بالأمس بدأت مواكب العزاء لضحايا تفجيرات سرادقات العزاء، بأن تفتح سرادقات أخرى، تتناسل بعضها من بعض. لكن هذه المرّة وضعت مجموعة من الشباب المدنيين لحماية مداخل مجالس العزاء من تسلل أي إرهابي.
هؤلاء سيكونون شكاكين بما يجعلهم يرتابون بأي شيء، بعد أن اصطبغت عيونهم بمنظر الدم، وسيكونون من التوتر بما يشابه الجندي الذي ظن أن كل الإرهاب يتركز في شخص طالب جامعي لطيف الشكل مطلوب إعتقاله عشوائياً، فلم يتردد في أن يرديه قتيلاً.
القتول ياسادة المسؤولية وطالبوها، برقابكم، لأن سداد المسؤولية مقبوض عليه بأيديكم .
لا أحد غيركم سيتحمل المسؤولية.. أفلم يحن موعد المراجعة بعد في تصوركم؟
ام سننتظر ان يظهر الشهرستاني مرة أخرى باعتذار شهير آخر؟
قيس قاسم العجرش
*****************
 
رغم الهجمات التي تطالهم يوميا
العراقيون يتحدون الإرهاب متمسكين بالحياة

لويس فؤاد العمار
لم تترك الهجمات الإرهابية التي تطال العراقيين منذ عشر سنوات خلت, مساحة من مساحات العيش إلا وعبثت بهدوئها وسكينتها بعفونة رائحة البارود والموت. إذ لم تسلم مدارس الأطفال والأسواق ومساطر العمال ودور العبادة من شظايا الموت. غير أن على الجانب الآخر من المعادلة ثمة إصرارا على الحياة يمارسه العراقيون بشهية مفتوحة.
العديد من الهجمات الإرهابية التي وقعت في بغداد والمحافظات العراقية الأخرى، والتي استهدفت المدارس والجامعات، وأزهقت أرواح العشرات من الطلبة لم تتمكن من إجهاض حلم التفوق لديهم، بل زادتهم إصرارا على مواصلة المشوار، ومن ثم التخرج بعلامات التميز في المراحل الدراسية كافة. إذ تبين الطالبة الجامعية حلا الجبوري أن مواصلة الدراسة والتفوق في المدارس والمعاهد والجامعات هي إحدى صور الإصرار على الحياة في ظل كل الصعوبات التي تؤطر تفاصيلها.
مساطر العمال الفقراء هي الأخرى أصبحت ولمرات عديدة مسرحا لعمليات الإرهاب، بحيث اختلطت دماء العمال مع عرقهم فوق أرصفة المساطر وهم بانتظار فرص العمل.
 أبو اشرف صاحب مقهى في ساحة الطيران ببغداد، أشار إلى ان الكثير من العمال الفقراء قضوا نحبهم بشظايا الموت فوق رصيف الساحة، وهم ينتظرون من يؤجر جهدهم وعرقهم لنهار كامل كي يوفروا في نهايته قوت عائلاتهم التي تنتظر إيابهم بما تيسر من الرزق. مؤكدا أن مسطر العمال سرعان ما يعود إلى ما كان عليه قبل وقوع الحادث الإرهابي، بعد أن يمسح العمال من فوق أرصفته آخر قطرة دم سالت من احد زملائهم، لتستمر الحياة دون توقف.
ولا يمكن  تشبيه المرأة العراقية بغير الماس لرقتها وصلابتها في آن واحد، جراء تحملها مصاعب حياتية لا حصر لها منذ عقود طويلة، إلا أنها بقيت محتفظة بجمال روحها وحرصها على مد الحياة لمن حولها بنسغ جديد يجعلها أكثر جمالا. فالإرهاب اخذ حيزا كبيرا من راحة المرأة كأم وزوجة وحبيبة، كونها الحاضنة الأكثر حنانا لعائلتها المهددة دوما بالموت في الشارع ومكان الدراسة والعمل. تشير أم أيمن إلى أن القلق على زوجها وأبنائها وهم خارج البيت يكاد يفقدها توازنها، لكنها ترى انه لا بد من أن تستمر الحياة وتعاش بحلوها ومرها. لعل أكثر الأحداث الإرهابية دموية تلك التي استهدفت دور العبادة ومجالس العزاء. فقد أوضح المواطن عبد الجبار الذهيباوي أن العديد من دور العبادة لم يسلم من شرور الإرهابيين على مدى عشر سنوات خلت، مضيفا أن خسة ودناءة الإرهابيين وأعمالهم المشينة، تدفع بالناس الآمنين إلى المزيد من التمسك بالقيم الروحية والأخلاقية السامية بدافع المحافظة عليها من جهة، وتحدي الإرهاب والإصرار على الحياة من جهة أخرى.
ان من ينظر للشوارع والأسواق في بغداد وبقية مدن العراق الأخرى وهي تغص بالمتبضعين، وكذلك المدارس وهي تفتح أبوابها لأجيال جديدة من الطلبة في كل عام، برغم التعرض لكل هذا الدمار والإرهاب والموت، لا يسعه إلا أن ينحني إجلالا لهذا الشعب المتمسك والمصر على ممارسة الحياة. فالعراقيون يثبتون مع كل فجر جديد يغسل وجه مدنهم من ركام الموت، أنهم شعب يعرف قيمة الحياة وقيمة التمسك بها والإصرار على ممارستها، حتى لو كانت محاطة برائحة البارود ودوي الانفجارات.
 

**********
 
مؤيد محسن يعرض سريالياته
في "عطلة نهاية الأسبوع"
 
 
بغداد - عامر عبود
وسط حضور فني واعلامي لافت، احتضنت قاعة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، امس الاول الثلاثاء، المعرض الشخصي الثامن للفنان التشكيلي مؤيد محسن. ضم المعرض الذي حمل عنوان "عطلة نهاية الأسبوع"، سبع لوحات بالحجم الكبير، جسدت تجارب عميقة عاشها الفنان، ودونها بـأسلوبي السريالية والواقعية الرمزية.
افتتح المعرض مستشار وزارة الثقافة د.حامد الراوي، برفقة معاون مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الفنان طه وهيب.
وقال الفنان قاسم سبتي عن المعرض: "ان  تجربة الفنان مؤيد عميقة في التشكيل العراقي، وهو متفرد بفنه، كونه يشتغل على منطقة الواقعية الرمزية. وهناك قلة ممن يشتغلون عليها في العالم كله. وهو ما زال مستمرا بإنتاج أعمال فنية تليق بتجربته".
وكتب الفنان حامد الهيتي في فولدر المعرض، ما يلي: "قد يكون التعامل مع مؤيد محسن خطراً مخيفاً، لكن هذه المسألة ربما تقودنا الى قدر كبير من الاعتقاد بأن اغلب التعقيدات التي يواجهها الفن في هذه المرحلة الصعبة، انما هي فعاليات انسانية تتجه بأجمعها نحو حياتنا الجديدة الآنية، ولأن مؤيد محسن هذا الفنان الجاد وريث تراث إنساني هائل فأنه وفي جل إعماله يحاول ان يكشف عن اوراقه المهمة التي تقدر ان تدلنا على كل مراحل الغموض فيها".
الفنان مؤيد محسن من مواليد 1964، حاصل على دبلوم رسم في معهد الفنون الجميلة عام 1984 ، وبكالوريوس فنون تشكيلية في جامعة بابل 1999 ، وماجستير رسم في جامعة بغداد 2011 . وهو عضو نقابة الفنانين العراقين، وله مشاركات في العديد من المعارض العربية والعالمية.
 
 
 
 
*******
 
ذي قار تطالب بزيادة البعثات التنقيبية
 
 
الناصرية – وكالات
دعت محافظة ذي قار امس الاول الثلاثاء، الحكومة الاتحادية الى الاهتمام بالمواقع الاثرية وزيادة عدد البعثات التنقيبية في المحافظة ، مبينة ان عمليات التنقيب لم تشمل سوى 1 بالمئة من اجمالي المواقع الاثرية في المحافظة، والبالغة 1200 موقع. وأوضحت ان "المواقع الاثرية في المحافظة هي ارث لكل العراقيين  وللانسانية جمعاء، ولا بد للحكومة المركزية ان تكون لها بصمة في دعم عمليات التنقيب، وابراز الوجه الحضاري والتاريخي لمدينة الناصرية وتاريخها السومري العريق". من جانبه اعرب رئيس البعثة التنقيبية الايطالية التي تعمل في الناصرية، فرانكو دي اغستينو عن امله بأن "تشارك فرق وبعثات تنقيبية اخرى، كون الناصرية موضع اهتمام عالمي لما تضمه من مواقع اثرية تعود الى عصور حضارية موغلة في القدم".
 
 
 
********
 
بعشيقة تفتتح بيتها الثقافي بكرنفال فني
 
 
الموصل – وكالات
اقيم في ناحية بعشيقة بمحافظة نينوى، أخيرا، كرنفال فني فلكلوري  بمناسبة افتتاح بيتها الثقافي. حضر الكرنفال ممثلون عن وزارة الثقافة إلى جانب نخبة من الشخصيات الحكومية والثقافية.
وقال مدير البيت، وليد خالد  ان "الكرنفال ضم معارض فنية لعدد من الفنانين التشكيليين، والقاء قصائد شعر، وعرضا مسرحيا كوميديا قصيرا، فضلا عن عروض فنية وغنائية للفلكلور البعشيقي". وتابع مضيفا "نأمل ان يساهم هذا البيت في تطوير القدرات الابداعية للمثقفين عموما، و في بعشيقة خاصة، لكونها تزخر بقامات ابداعية تستحق الدعم الاعلامي والمعنوي. علما ان "لدينا خطة ثقافية تم وضعها بمساعدة مثقفين من ابناء الناحية، بضمنها اصدار جريدة شهرية بعد الحصول على الموافقات الرسمية في وقت قريب".
 
 
 
*******
 
المباشرة بتطوير "الفناهرة" و"قهوة شكر"
 
بغداد – وكالات
وجهت امانة بغداد بمباشرة أعمال تأهيل وتطوير محلتي الفناهرة وقهوة شكر، اللتين تعدان من المحلات البغدادية القديمة في مركز الرصافة.
وذكرت مديرية العلاقات والاعلام في الامانة في بيان صحفي ان "اعمال تطوير هاتين المحلتين تشمل ازالة التجاوزات ورفع الانقاض والمخلفات ورصف الشوارع بالأحجار الملونة، وتأهيل شبكات الماء والصرف الصحي، وانشاء أسواق وسطية لتصريف مياه المجاري والامطار ".