العدد 37 السنة 79 الأربعاء 25 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

 

.


ص1
 
قانون الأحزاب.. هل يُقر في هذه الدورة؟
 نقاط خلافية تهدد قانون الانتخابات بالتأجيل
 
بغداد – مهدي محمد كريم:
أعلن مقرر مجلس النواب محمد الخالدي أمس، أن الكتل السياسية اتفقت على التصويت على قانون انتخابات مجلس النواب يوم غد الخميس، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق على إدراج قانون الأحزاب ضمن جدول أعمال المجلس في جلسة السبت المقبل.
وقال الخالدي خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان إن "هيئة رئاسة المجلس اجتمعت أمس، مع رؤساء الكتل واللجان البرلمانية السياسية ناقشت خلال اجتماعها  القوانين المختلف عليها"، مبيناً أنه "تم الاتفاق على إدراج قانون الانتخابات في جلسة يوم غد الخميس".
وأضاف الخالدي أنه "تم خلال الاجتماع الاتفاق على ادراج قانون الاحزاب ضمن جدول اعمال المجلس في جلسة السبت المقبل".
واوضح الخالدي أن "الاجتماع تضمن مناقشة قانون الانتخابات، وكانت هنالك ست نقاط خلافية ضمن القانون وقد تم الوصول الى صيغة توافقية بشأنها".
يذكر أن مجلس النواب أرجأ، في 9 أيلول الجاري، التصويت على مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية بسبب الخلافات بين الكتل السياسية، فيما أكد الخالدي اتفاق الكتل على نظام القائمة المفتوحة والدوائر الانتخابية المتعددة.
من جانبه، قال رعد الدهلكي عضو اللجنة القانونية عن القائمة العراقية إن لجنته وضعت اللمسات الأخيرة على مسودة القانون، مؤكداً أن المسودة تنتظر الآن توافق الكتل السياسية عليها.
وبشأن قانون الأحزاب أكد الدهلكي لـ"طريق الشعب" أن قائمته لم تعترض على مسودة قانون الأحزاب، وأن المسودة جاهزة للتصويت منذ أشهر وهي بانتظار إدراجها على جدول أعمال جلسات البرلمان.
ولا يتوقع النائب عن القائمة العراقية ان الدورة الحالية لبرلمان ستشهد إقرار هذا القانون، بسبب غياب التوافقات السياسية بشأنه.
من جانبه، أكد عباس البياتي النائب عن ائتلاف دولة القانون أن الخلافات لا تزال موجودة حول الفقرات الرئيسية في مسودة قانون الانتخابات، وهي الدوائر الانتخابية والمقاعد التعويضية ونظام توزيع المقاعد.
وفي ما يتعلق بقانون الأحزاب، فإن البياتي يرى ضرورة مناقشة القانون مجدداً، وإدخال تعديلات أخرى وصفها بـ"الكبيرة"، لذا فإن القانون لن يقر قريباً.
وعن موقف التحالف الكردستاني قال محسن السعدون عضو اللجنة القانونية، إن الكتل السياسية لم تصل إلى صيغة نهائية بشأن قانون الانتخابات.
واشار إلى ان القانون سوف يتم التصويت عليه بعد تجاوز الخلافات المتعلقة به، موضحاً أن عدم الأخذ بمقترحات الكتل المعترضة على مسودة القانون، سيعرضه إلى التأجيل.
وبشأن قانون الأحزاب قال السعدون إن تحالفه ليس لديه اي اعتراض على مسودة القانون، مؤكداً أن الكتل السياسية درسته دراسة معمقة خلال الفترة الماضية، لذا لا داعي لتأخيره أكثر.
 
*********
 
موسى يلتقي القائم بالاعمال التركي في بغداد
بغداد – طريق الشعب:
استقبل الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي صباح أمس في مقر اللجنة المركزية ببغداد، السيد افه جيلان القائم بالأعمال التركي في بغداد والوفد المرافق له.
وتبادل الطرفان في اللقاء وجهات النظر بشأن  التطورات السياسية الجارية في المنطقة وانعكاساتها على بلدانها، وتوقفا عند العلاقة التاريخية بين الشعبين والبلدين، مؤكدين ضرورة إقامتها على أساس التكافؤ والمصلحة المتبادلة والتعايش وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والسعي عبر الحوار البناء لإزالة كل ما يعترض تطويرها لمصلحة البلدين الجارين، في المجالات كافة.
وحضر اللقاء الرفيق صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي.
********
 
المفوضية: ما أعلن من نتائج انتخابات الاقليم غير دقيق
 بغداد – وكالات:
أعلنت مفوضية الانتخابات أمس الثلاثاء، أنها تسلمت 10 في المئة من المحطات المدققة الخاصة بانتخابات برلمان إقليم كردستان، وبينت أنها "تسلمت عددا قليلا من الشكاوى البسيطة".
وقال رئيس الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات مقداد الشريفي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المفوضية وسط بغداد، إن "المفوضية استلمت، يوم أمس، نتائج انتخابات برلمان إقليم كردستان"، مبينا أن " المفوضية تسلمت ما نسبته (10%) من المحطات التي تم تدقيقها في مراكز الاستلام والتدقيق في الإقليم".
وأضاف الشريفي أن "العمل جارٍ الآن على إدخال هذه النتائج في مركز إدخال البيانات"، متابعا "لدينا تسعة مراكز تامة التدقيق ويتم الآن تدقيق نحو 6400 محطة ، وسترد اليوم إلينا النسبة الكبيرة من هذه المحطات".
وأكد رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية أن "الأمور تجري وفق ما مخطط لها ولا توجد أي مشاكل تذكر"، مشيرا إلى أن "هناك نتائج تعرض من قبل بعض وسائل الإعلام والمفوضية هي غير دقيقة".
وشدد الشريفي على أن "مفوضية الانتخابات هي الجهة الرسمية المعنية باعلان النتائج وفق ما اقره الدستور"، وتابع "ندعو جميع وسائل الاعلام وجميع الكيانات السياسية المشتركة في انتخابات برلمان كردستان الى توخي الدقة في اعلان هذه النتائج كونها غير ملزمة او معنية بالنسبة للمفوضية".
ولفت إلى أن "التشكيك من بعض الكيانات السياسية بوجود تلاعب او مشاكل عار عن الصحة"، مؤكدا أن "المفوضية تتعامل مع جميع الكيانات بشفافية عالية والدليل على ذلك استخدامها الختم الالكتروني".
 
 
******
النزاهة تحيل أكثر من ألفي ملف للقضاء
نواب: مجلس القضاء الأعلى بحاجة إلى قضاة إضافيين
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
عزا برلمانيون تأخر القضاء في حسم ملفات المسؤولين المتهمين بقضايا مخلة بالقانون كـ(الجنائية أو فساد مالي وإداري) إلى قلة عدد القضاة. فيما كشفت  هيئة النزاهة يوم أمس عن إحالتها خلال الاشهر السعبة الماضية ألفين و(963) متهماً إلى القضاء بممارسات فساد في عمليات تتجاوز مبالغها (565) مليار دينار. ونفى النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق تعمد السلطة القضائية عدم حسم ملفات المسؤولين.
وبين العلاق يوم أمس، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "عدد القضاة الموجودين في مجلس القضاء الأعلى لا يتناسب مع حجم القضايا المرفوعة لهم، وبالتالي فان المجلس بحاجة إلى قضاة إضافيين من اجل الإسراع بحسم الملفات". وفي  المقابل، أيد النائب المستقل، شاكر كتاب، ما قاله على العلاق بشأن قلة عدد  القضاة، مبينا أن "هناك كما هائلا من الملفات متروكا في مجلس القضاء نتيجة لقلة الكادر". 
 
 
******
حالها من سيئ إلى أسوأ
ديالى.. ظلام التدهور الأمني يخيم مجدداً
طريق الشعب - خاص:
"حال المدينة لا يسر  صديقا. فهو من سيئ إلى أسوأ وعلى مختلف الأصعدة".. هكذا يصف أهالي ديالى واقع محافظتهم. وما يزيد سخط الأهالي على واقع الحال المتردي، هو عدم تمكن المسؤولين من انتشال القطاع الخدمي من مستواه المزدري، على اقل تقدير، رغم ارتفاع أرقام موازنات المحافظة السنوية بشكل لم يشهده تاريخ المحافظة من قبل.
لكن الواقع الأمني، يبقى التحدي الأكبر الذي ظل هاجساً للناس في مدن ديالى، هذه المحافظة التي تحوي كل فسيفساء المجتمع العراقي.
وفي أحاديثهم لـ"طريق الشعب" أكد مواطنون من مدينة بعقوبة مركز المحافظة، أن ما يعكسه الإعلام عن واقع ديالى الأمني، ليس صورة مكتملة، حيث أن أغلب الأحداث الأمنية التي وقعت لم تظهر في وسائل الإعلام، بل تتم تغطية العمليات الكبيرة فقط.
وشهدت المحافظة خلال الفترة الماضية، استهدافاً واضحاً للحياة الاجتماعية من قبل المجاميع الإرهابية، حيث هوجمت المقاهي والكافتريات والملاعب الرياضية ومجالس العزاء ومواكب الافراح بالمفخخات والعبوات، فضلاً عن الاغتيالات الفردية وتفجير المنازل واقتحام البيوت وقتل من فيها، ولا يكاد يوم يمر خاليا من هذه الاحداث.
واخطر ما في التدهور الأمني في ديالى، كما يقول سعد لفتة الأكاديمي الشاب، هو محاولة جر المحافظة إلى ساحة الحرب الطائفية، والعودة بها إلى سنوات 2006 ـ 2008.
يضيف لفتة أنه كان يقطن في منطقة بز الشاخة بقضاء المقدادية، قبل انتقاله حديثا إلى مدينة بعقوبة، وذلك على خلفية الانفلات الأمني في منطقته وعمليات التهجير التي حدثت في أوائل شهر تموز تحديداً، وذلك بعد أن فجر انتحاري نفسه في مجلس عزاء في منطقته (بز الشاخة) ما أسفر عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى.
وتابع سعد لفتة سرد تفاصيل ما جرى على خلفية هذا التفجير الانتحاري، حيث انتشرت إشاعة حينها، تزعم ان المسؤولين عن هذه العملية يختفون في القرى المحيطة بالمنطقة، فقامت بعض الجماعات الميليشاوية بقصف بعض تلك القرى (جف، الخيلانية، والجميلة) بقذائف الهاون، ومن ثم مهاجمة أهالي قرية جف وقتل عدد من أبنائها، بالإضافة إلى حرق عدد من المنازل والسيارات.
كما تم تهجير أكثر من 320 عائلة، من القرى المذكورة وقرى أخرى (زهرة، الكبة، وابو كرمة في ناحية ابو صيدا)، على حد قول سعد، الذي أكد أن هذه الأحداث جرت على مرأى ومسمع القوات الأمنية التي لم تحرك ساكناً لضبط الأمن!
من جانبه، يقول الناشط المدني عادل محمد إن السياسة الأمنية المتلكئة في المحافظة، تثير سخط الناس، فهناك تضييق أمني على سكان المحافظة ومصالحهم الاقتصادية عبر السيطرات وعمليات الدهم والاعتقالات العشوائية. كما أن سلوك بعض عناصر الأمن غير المنضبطين يشوه سمعة القوات الأمنية.
ويوضح: "الناس خائفون هنا، غير مطمئنين الى قدرة القوات الأمنية على حفظ أرواحهم وممتلكاتهم، خاصة مع تنامي نشاط الجماعات الإرهابية والميليشيات، مشيراً إلى أن القوات الأمنية بدأت تتراجع إلى وضع الدفاع بعد كانت في حالة هجوم ضد الجماعات الإرهابية".
ومن ملامح هذا التراجع كما يذكر محمد وهو مواطن آخر من سكنة المحافظة، عودة الكتل الكونكريتية إلى واجهات المراكز الأمنية والمؤسسات الحكومية، وغلق بعض الطرق بشكل نهائي، وهو ما سبب صعوبات ومشاكل للمواطنين في التنقل والوصول إلى أماكن عملهم.
وبحسب باحث سياسي في ديالى، فإن تدهور الأمن له أسباب عديدة، أبرزها سببان هما: عدم جدية القيادات الأمنية في تنفيذ مهامها، وانشغال المسؤولين في المحافظة بالخلافات السياسية وتقاسم السلطة بينهم.
ويوضح الباحث السياسي أنه عندما قامت القوات الامريكية بتطهير المحافظة من المجاميع الارهابية عام 2008، فر بعض أعضاء هذه المجاميع إلى خارج البلد، ومعظمهم اختبأ في المحافظات المجاورة، وفي كركوك بالذات.
ويضيف: منذ أن فقدت تلك المجاميع الإرهابية حواضنها ومناطق نفوذها في مدن وقرى ديالى، اضطرت الى اللجوء لسلسلة جبال حمرين، التي تخترق المحافظة من شرقها الى شمالها. وبأاعتقاده فإن تلال حمرين منطقة مثالية لتجمع واختفاء العناصر الارهابية، كما انها يمكن ان تكون ساحات تدريب لتلك العناصر وتجميع اسلحتها ومعداتها وعتادها.
وذكر أن الحملة الأمنية التي قامت بها قوات الجيش في تلال حمرين لتدمير أوكار الإرهابيين، لم تكن حملة جدية، فقد استمرت لساعات، بينما واقع الحال يستدعي بقاء تلك القوات وانتشارها بشكل مستمر في المنطقة.
وقال أنه مما لا شك فيه أن تلك المجاميع عادت إلى مناطق المحافظة، لتمارس نشاطها الإرهابي، وهي تبدو الآن أكثر قوة وقدرة على تنفيذ مخططاتها الدنيئة.
وبشأن الوضع السياسي قال الباحث السياسي، وهو أكاديمي متقاعد، إنه منذ الانتخابات وحتى اللحظة، لا تزال الخلافات السياسية هي السمة السائدة على المشهد، فمجلس المحافظة لم يستطع حتى الآن تشكيل لجانه والمباشرة في مزاولة أعماله، ما ولد حالة فراغ سياسي استغلته المجاميع الإرهابية لصالحها، فضلا عن ان المسؤولين في بغداد غارقون في مماحكاتهم السياسية.
ويؤكد أنه ما لم يجر الالتفات لوضع المحافظة المتردي بشكل عاجل، فإن الأمور ستسوء إلى مرحلة لا يمكن بعدها السيطرة على الوضع بسهولة.
 
*********
 
انهيار جزئي في بنايتين بحريق السنك
المجاميع الإرهابية تهاجم في عانة وراوة
 
بغداد – طريق الشعب:
شهدت محافظة الأنبار الحدث الأمني الأبرز يوم أمس، اذ شن مسلحون من تنظيم القاعدة الإرهابي، هجوما واسعا بالهاونات والسيارات المفخخة، استهدف سيطرات ومقرات أمنية في قضائي عانة وراوة بحسب ما أفاد به مصدر في شرطة محافظة الأنبار.
ونفذ مسلحون من تنظيم القاعدة فجر أمس، الهجوم الواسع على القضائين، بدءا بتفجير الجسر الرابط بين القضائين، ثم أعقبه هجوم على نقطة التفتيش الرئيسية في قضاء عانة بسيارة مفخخة يقودها انتحاري وهجوم مسلح، ما أسفر عن مقتل خمسة من عناصر الشرطة وإصابة أربعة آخرين.
وأطلق المسلحون بعد ذلك ست قذائف هاون على مقر الفوج السابع التابع للواء 27 في الجيش بالقضاء ذاته، ما أدى إلى إصابة 11 جنديا بجروح متفاوتة، فيما هاجمت مجموعة مسلحة أخرى في الوقت ذاته منزل قائممقام عانة، ما أسفر عن إصابة شقيقه بجروح. ومن ثم توجه المسلحون إلى مديرية شرطة عانة، واشتبكوا مع عناصرها الذين تمكنوا من تفجير شاحنة مفخخة قبل وصولها إلى الهدف، ما أدى إلى إصابة ثلاثة من عناصر المديرية بجروح.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية، إخماد الحريق الذي نشب ظهر يوم أمس في سوق السنك التجاري وسط بغداد.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "حريقاً نشب في منطقة السنك في بنايتين تجاريتين تحتويان على مواد احتياطية للسيارات"، مبينا أن "الحادث أدى إلى انهيار جزئي في احدى البنايتين".
وعزا معن سبب الحريق إلى "تماس كهربائي في احدى البنايتين"، مشيرا إلى أن "20 فرقة من رجال الدفاع المدني شاركت في تطويق الحريق وإخماده".
وذكرت بعض وكالات الانباء أن الحريق اندلع في سوق السنك وسط بغداد على خلفية سقوط قذيفة هاون قرب جامع الخلاني وسط بغداد.
 
********
ص2
 
مجلس الأمن يفرض الحظر الجوي على العراق
 
في مثل هذا اليوم من العام 1990 وفي اعقاب الغزو الصدامي للكويت، أصدر مجلس الأمن الدولي قراره الرقم 670 الخاص بفرض الحظر الجوي على الأراضي العراقية والكويتية، ومنع جميع الرحلات الجوية الخاصّة بنقل الركاب والبضائع. وأدان القرار استمرار "الاحتلال العراقي للكويت، وعدم تراجع العراق عن إجراءاته وعدم إنهائه ضمه المزعوم، ما يمثل انتهاكا صارخا لقرارات مجلس الأمن. كما ادان معاملة القوات العراقية للمواطنين الكويتيين، وتدابيرها الرامية إلى إرغامهم على مغادرة بلدهم، وإلحاقها الخسائر بالممتلكات الكويتية، مما يشكل انتهاكا صارخاً للقانون الدولي".  ورحب المجلس في قراره بجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومساعيه الرامية للتوصل إلى حل سلمي، وفي المقابل هدد الحكومة العراقية باتخاذ إجراءات خطيرة أخرى بموجب ميثاق الامم المتحدة، بما في ذلك أخضاع العراق لبنود الفصل السابع من الميثاق.
 
****
 
منظمات مدنية تدين ظاهرة الاستجواب العنيف للمتهمين
 
بغداد - عماد جاسم:
أعربت منظمات مدنية معنية بمتابعة ملف حقوق الإنسان عن قلقها من زيادة ظاهرة الاستجواب العنيف من قبل المحققين والضباط  في مراكز الشرطة  أو مراكز الاحتجاز الأخرى، والتي تعتمد  على الأساليب العنفية واستخدام الضرب، مشددين على أهمية اتخاذ التدابير اللازمة لصيانة كرامة الإنسان واعتماد أساليب حضارية وإنسانية إثناء عمليات الاستجواب. الناشط والحقوقي محمد السلامي رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أشار إلى خطورة هذه الظاهرة وانتشارها بشكل ملحوظ في مراكز الشرطة وفي عمليات التحقيق المتعددة للقوات الأمنية نتيجة لغياب ثقافة حقوق الإنسان لدى معظم المحققين والضباط الآمنين وعدم وجود رقابة لعملهم بالإضافة إلى التأخر المتعمد  لاستجواب الكثير من المشتبه بهم في مراكز الاعتقال أو السجون دون إجراء تحقيق بدافع الابتزاز، مؤكدا أنهم كناشطين قدموا شكاوى عديدة الى مفوضية حقوق الإنسان ووزارة حقوق الإنسان والبرلمان.
عضوة مفوضية حقوق الإنسان الدكتورة بشرى العبيدي اعترفت بوجود هذه الظاهرة وبوصول شكوى عديدة بهذا الخصوص، مشيرة إلى قيام أعضاء المفوضية بزيارة المعتقلات، وبعض السجون وتحذير المحققين من هذه الأفعال غير الإنسانية، وفتح تحقيق في بعض الشكاوى التي وصلتهم. وهناك خطوات جادة لإشراك المحققين في دورات تثقيفية في مجال حقوق الإنسان.
 
*****
 
البرلمان يناقش اليوم قانون
البنى التحتية
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد رئيس كتلة حزب الفضيلة النيابية النائب عمار طعمة، أمس الثلاثاء أن رئاسة البرلمان ستعقد اجتماعا مع اللجان المعنية بقانون البنى التحتية للخروج بصيغة توافقية من اجل إقراره.
وقال طعمة لـ"أوان" إن هيئة الرئاسة ستعقد اليوم "اجتماعا خاصا مع اللجان المعنية بتشريع قانون البنى التحتية للتوصل إلى صياغة نهائية للقانون المذكور".
وبشأن نتائج اجتماع رئاسة المجلس مع الكتل واللجان النيابية، أفاد طعمة بأن "الكتل النيابية اتفقت على تقديم قانون الأحزاب في جدول أعمال جلسة يوم السبت المقبل، من أجل التصويت عليه". وذكر أن "الكتل البرلمانية وهيئة رئاسة مجلس النواب، اتفقت على استكمال النقاشات حول قانون انتخابات المجلس لعام 2014، للوصول إلى اتفاق على صيغة موحدة لمواده تعرض خلال هذا الأسبوع للتصويت". وأردف في حال لم تفلح الكتل بإخراج صيغة موحدة للقانون فستدرج المواد الخلافية على شكل خيارات تحسم بالتصويت داخل جلسة البرلمان.
 
 
*******
 
الاقتصادية النيابية: الموازنة المقبلة نحو 175 تريليون دينار
 
بغداد ـ طريق الشعب:
كشف مقرر اللجنة الاقتصادية النيابية، أمس الثلاثاء، أن المعطيات الأولية لمشروع الموازنة الاتحادية لعام 2014 تشير إلى أنها تبلغ 174 تريليون، و600 مليار دينار، مؤكداً في الوقت ذاته أن 40 في المئة منها ستذهب للتخصيصات الاستثمارية.
وقال النائب محما خليل، لـ"أوان"، إن "مشروع الموازنة الاتحادية لا يزال في أروقة مجلس الوزراء، لكن المؤشرات الأولية لموازنة الدولة العراقية للسنة المقبلة بلغت نحو 174 تريليون و600 مليار دينار، أي بحدود 150مليار دولار، بشقيها الاستثماري والتشغيلي".
 
******
 
البرلمان يستضيف قادة الأمن غداً الخميس
القاعدة تجتاح عانة وراوة.. وطوق أمني حول ذي قار
بغداد- إنعام عبد الأمير
ما أن تعلن القوات الأمنية عن خطة جديدة، حتى تلحقها بخطط أخرى، من دون أن تسهم في تحسين الوضع الأمني المتردي الذي يسير نحو التدهور في اكثر من محافظة. فتنظيم القاعدة الإرهابي، بحسب التقارير، استعاد عافيته نتيجة لتدهور الأوضاع في سوريا، بات يهدد مدنا كثيرة في العراق.
وفي الوقت الذي تحصن محافظة ذي قار مؤسساتها الحيوية بتعزيزات اتحادية، اجتاح تنظيم القاعدة قضاءين في محافظة الأنبار مخلفا عددا كبيرا من الضحايا والاضرار.
في حين تستعد لجنة الأمن والدفاع النيابية لاستضافة القادة الأمنيين في مجلس النواب، ولكن من دون أن يحضر القائد العام للقوات المسلحة الى هذه الاستضافة، كونه مخصصا للقادة الميدانيين وليس الإداريين، بحسب عضو في لجنة الأمن والدفاع.
وأكد عضو مجلس محافظة ذي قار شهيد أحمد الغالبي، أن قوات عسكرية انتشرت لتأمين المناطق الصحراوية على الحدود السعودية لمنع تسلل الإرهابيين.
وقال الغالبي في اتصال مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، إن "قوات الجيش المعروفة بـ(قوات الرافدين)، انتشرت كطوق أمني لحماية المحافظة من تسلل الإرهابيين عبر الصحراء الممتدة من السعودية إلى المدينة". وأضاف أن "هناك توقعا بوجود ما يسمى بالغزوات الإرهابية التي تقوم بها القاعدة هذه الأيام، لاستهداف المواقع النفطية التي تقع على حافة الصحراء، وتكون مكشوفة للجهات الغربية التي تأتي منها هذه الهجمات". وأشار الغالبي إلى أن "قاعدة الإمام علي هي الأخرى معرضة للهجمات، إضافة لـ(سجن الحوت) فإنه معرض للاقتحام والتسلل والتهديد".
ولفت إلى أن "قوات الرافدين تتبع تدابير أمنية موجودة حتى في قوات الأمن الداخلي والشرطة الاتحادية، وإلى الآن لا توجد تطورات بل مجرد استنفار وترقب للقوات المنتشرة".
وشدد عضو مجلس محافظة ذي قار على أن "الخطر كبير جدا، ولا بد من تواجد هذه القوات لحماية السجن والآبار النفطية الواقعة على أطراف الصحراء".
وختم الغالبي تصريحه بالقول إن "الإجراءات الأمنية مشددة في المحافظة، حيث انتشرت السيارات الأمنية في الشوارع العامة التي تربط  المحافظة بالاقضية والنواحي"، لافتا إلى أن "هناك استنفارا واستعدادا داخل المحافظة، من أجل الحفاظ على الأمن".
وفي محافظة الأنبار حيث الحدث الأمني الأبرز يوم أمس، قيام مسلحين من تنظيم القاعدة الإرهابي، الثلاثاء، بشن هجوم واسع بالهاونات والسيارات المفخخة، استهدف سيطرات ومقرات أمنية بقضاءي عانة وراوة. بحسب ما أفاد به مصدر في شرطة المحافظة.
إذ قام مسلحون من تنظيم القاعدة فجر أمس، بشن هجوم واسع على قضاءي رواة وعانة غربي الرمادي، بدأ بتفجير الجسر الرابط بين القضاءين، أعقبه هجوم على نقطة التفتيش الرئيسية في قضاء عانة بسيارة مفخخة يقودها انتحاري وهجوم مسلح، ما أسفر عن مقتل خمسة من عناصر الشرطة وإصابة أربعة آخرين.
وأطلق المسلحون بعد ذلك ست قذائف هاون على مقر الفوج السابع التابع للواء 27 في الجيش في القضاء ذاته، ما أدى إلى إصابة 11 جنديا بجروح متفاوتة. فيما قامت مجموعة مسلحة في ذات الوقت بهاجمة منزل قائممقام عانة، ما أسفر عن إصابة شقيقه بجروح. ومن ثم توجهوا إلى مديرية شرطة عانة، واشتبكوا مع عناصرها الذين تمكنوا من تفجير شاحنة مفخخة قبل وصولها إلى الهدف، ما أدى إلى إصابة ثلاثة من عناصر المديرية بجروح.
وقامت قوات أمنية بتطويق القضاء، ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب وجثث الضحايا إلى دائرة الطب العدلي. فيما نفذت عملية دهم وتفتيش بحثا عن المنفذين الذين لاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة.
وفي بغداد، وضعت وزارة الداخلية خطة أمنية جديدة خاصة بمدينة الصدر على خلفية الخروق الأمنية الأخيرة التي شهدتها المدينة اخيرا.
وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "اجتماعا عقد بين قائد عمليات بغداد وقائد فرقة 11 من اجل وضع خطة أمنية جديدة خاصة بمدينة الصدر".
وأشار معن إلى أن "الخطة تركز على الجهد الاستخباري بالدرجة الأساس، وبما يتماشى مع التكتيك الجديد الذي تستخدمه الجماعات المسلحة في استهدافها مجالس العزاء".
ودعا المواطنين إلى "التعاون مع القوات الأمنية من اجل تضييق الخناق على المجاميع الإرهابية".
يذكر أن تفجيرا بسيارة مفخخة يقودها انتحاري استهدف قبل يومين، مجلس عزاء في مدينة الصدر راح ضحيته 170 مواطنا بين قتيل وجريح.
وفيما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو بث على اليوتيوب يظهر شابا يعترف بوضعه عبوة ناسفة قرب مجلس العزاء، ويقول انه من أهالي حي الرشاد القريب من مدينة الصدر، شككت وزارة الداخلية بصحة مقطع الفيديو الذي اظهر اعترافات الشاب.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة لوكالة "أوان"، إن "القسم التقني في الوزارة أكد إن الفيديو ظهر بنفس تاريخ تنفيذ التفجير أي يوم 21/9/2013، ما يضع أكثر من علامة استفهام على الفيديو". ولم يستبعد المصدر محاولة تنظيم القاعدة التمويه على تحركاتهم، مشيرا إلى أن "الشخص الذي ظهر في الفيديو وهو جالس في مجلس عزاء لا يثبت تورطه بالتفجير، لا سيما ان مجلس العزاء الذي تم استهدافه لم يكن موثقا بواسطة كاميرا فيديو كما ظهر في الفيديو الذي بث على موقع اليوتيوب".
من جهتها، أفادت لجنة الأمن والدفاع النيابية، أمس الثلاثاء، بأن استضافة القادة الأمنيين غدا الخميس، سيشارك فيه زعماء الكتل، مستبعدا حضور رئيس الوزراء إلى جلسة الاستضافة.
وقال عضو اللجنة النائب عباس البياتي في تصريح لــ"أوان"، إن غدا الخميس "سيعقد مؤتمر أمني مهم واستراتيجي باستضافة قيادات أمنية مهمة في البلد، وستكون الجلسة بحضور زعماء الكتل النيابية بالإضافة إلى أعضاء لجنة الأمن والدفاع".
ولفت البياتي إلى أن "الهدف من هذا المؤتمر هو الاطلاع على الخطط الأمنية والواقع الأمني المتردي"، مبينا أن "اللجنة سترفع توصياتها، إلى مكتب القائد العام للقوات المسلحة".
وأوضح أن "اللجنة ستطرح بعض الأسئلة الخاصة بخطط القوات الأمنية بالإضافة إلى مطالبتنا بضرورة تعريفنا بالسياسات الأمنية".
واستبعد البياتي "حضور رئيس الحكومة بصفته القائد العام للقوات المسلحة، كون أن الاستضافة ستقتصر على القادة الميدانيين، وليس الإداريين".
 
 
********
 
النزاهة تحيل أكثر من ألفي ملف للقضاء
نواب: مجلس القضاء الأعلى بحاجة إلى قضاة إضافيين
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
عزا برلمانيون تأخر القضاء في حسم ملفات المسؤولين المتهمين بقضايا مخلة بالقانون كـ(الجنائية أو فساد مالي وإداري) إلى قلة عدد القضاة. فيما كشفت  هيئة النزاهة يوم أمس عن إحالتها خلال الاشهر السبعة الماضية ألفين و(963) متهماً إلى القضاء بممارسات فساد في عمليات تتجاوز مبالغها (565) مليار دينار.
ونفى النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق تعمد السلطة القضائية عدم حسم ملفات المسؤولين. وبين العلاق يوم أمس، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "عدد القضاة الموجودين في مجلس القضاء الأعلى لا يتناسب مع حجم القضايا المرفوعة لهم، وبالتالي فان المجلس بحاجة إلى قضاة إضافيين من اجل الإسراع بحسم الملفات". وفي  المقابل، أيد النائب المستقل، شاكر كتاب، ما قاله على العلاق بشأن قلة عدد  القضاة، مبينا أن "هناك كما هائلا من الملفات متروكا في مجلس القضاء نتيجة لقلة الكادر". 
وأشار كتاب الى أن "المسؤولين المتهمين بقضايا الفساد هم من يعلقون حسم ملفاتهم من خلال تحريك أجنداتهم وغالبيتهم لديهم امتدادات كبيرة في مؤسسات الدولة". وفي ما يخص الملفات التي ترفعها هيئة النزاهة بين فترة وأخرى إلى القضاء، أوضح النائب المستقل انه "ليس كل ما يخرج من هيئة النزاهة يعتبر موضوعيا"، لافتا إلى أن الهيئة بحاجة إلى ترتيب أكثر".
ومن جانبه، قال عضو لجنة النزاهة النيابية النائب عن كتلة المواطن، عزيز العكيلي في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن اللجنة من جانبها "تحيل ملفات الفساد إلى هيئة النزاهة والأخيرة تقوم بالتحقيق ومن ثم ترفعها بعد ذلك إلى القضاء. وان الهيئة دائما ما تتأخر بحسم ملفات الفساد وذلك لقلة عدد المحققين لديها، فضلا عن المعوقات التي تواجهها من قبل الوزارات لأن بعضها لا ترد على استفسارات الهيئة".
وذكرت هيئة النزاهة في بيان لها تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "الدائرة القانونية للهيئة ذكرت في تقرير أدائها الشهري أن مكتب تحقيقات هيئة النزاهة بجانب الرصافة من بغداد أحال إلى المحاكم المختصة 295 قضية فساد متهم بها 406 أشخاص اخلوا بعمليات بلغت قيمتها الإجمالية 353 ملياراً و 141 مليون دينار". وأضاف البيان انه "أحال مكتب تحقيقات الكرخ خلال نفس الفترة إلى المحاكم 160 دعوى بحق 228 متهماً تلاعبوا بعمليات تجاوز مبلغها 129 ملياراً و 857 مليون دينار. فيما أحال مكتب ذي قار 15 متهماً في 83 قضية تخص التلاعب بعمليات قيمتها 67 ملياراً و 748 مليون دينار. وأحال مكتب كربلاء 73 متهماً في 41 قضية تتصل بممارسات فساد في عمليات مبالغها تزيد على 3 مليارات و 550 مليون دينار".
وأشار إلى أن مكتب الهيئة في الأنبار "دفع إلى المحاكم 58 دعوى تشمل 69 متهماً بارتكاب ممارسات فساد في عمليات قيمتها 3 مليارات و 498 مليون دينار. بينما بلغ مجمل مبالغ العمليات التي تلاعب بها 141 متهماً من النجف 2 مليار 897 مليون دينار".
وتابع انه "تسلمت المحاكم من مكتب صلاح الدين 77 دعوى بحق 128متهماً تلاعبوا بعمليات بلغ مجموعها ملياراً و 667 مليون دينار، ومن مكتب البصرة 134 دعوى بحق 232 متهماً متورطين بالفساد في عمليات قيمتها أكثر من مليار دينار. فيما قدمت المكاتب الثمانية الأخرى دعاوى تراوحت مبالغ الفساد فيها بين 896 و 450 ألف دينار".
من جانبها أصدرت المحاكم المختصة بالنظر في قضايا هيئة النزاهة خلال نفس الفترة 769 حكماً بالحبس والسجن لمدد مختلفة بحق 856 متهماً وألزمتهم برد 33 ملياراً و427 مليون دينار إلى خزينة الدولة قبل الإفراج عنهم بعد انقضاء محكومياتهم.
وبينت الهيئة أن "هؤلاء المدانين توزعوا جغرافياً بواقع 145 نينوى و95 الرصافة و86 الكرخ و57 في واسط والديوانية و56 بابل و41 ذي قار و38 كركوك و34 النجف و33 ميسان و30 ديالى و22 صلاح الدين والأنبار، و21 البصرة، و17 كربلاء، و15 المثنى".
 
*****
مخطط دولي لإشعال فتنة طائفية
 
أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون النائب محمد الصيهود، أن العراق يتعرض إلى مخطط ضمن مشروع دولي وإقليمي يهدف الى إشعال الطائفية بين مكوناته. وقال إن "هناك مخططا ضمن مشروع دولي وإقليمي يتضمن العزف على وتر الطائفية وإشعال فتنة شيعية وسنية"، مضيفا أن "أصحاب هذا المشروع يعولون عليه، وليس من خلال استهداف المكون السني فقط، وإنما الشيعي أيضا عبر استهدافهم في المناطق الغربية وطوزخرماتو ومحافظة ديالى". وأوضح أن "الجهات المنفذة لذلك هي أعداء العراق والعملية السياسية".
 
لا رؤية واضحة للأحداث!  
 
أكد النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي أن القادة السياسيين ليس لديهم أي رؤية واضحة للأحداث التي يمر بها البلد والعملية السياسية.
وقال إن "الكتل السياسية والقادة الأمنيين لا يملكون رؤية واضحة، عما يدور في البلد من مخاطر ومكاره".
واشار إلى أن "الإرهاب يعصف في البلد بأي وقت كان ويستهدف أي مكان، وهذا يدل على عدم وجود اعتبار للقوات الأمنية في البلد". وأضاف عضو ائتلاف المواطن المنضوي في التحالف الوطني، انه "لا بد من حلول لمعالجة جميع هذه الخروقات التي يمر بها البلد".
 

الفائز الأول في الانتخابات  
 
ذكرت عضوة الحزب الديمقراطي الكردستاني النائبة بريزاد شعبان، أن النتائج الأولية لانتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، تشير الى ان حزبها هو الفائز الأول. وقالت إنه "حسب النتائج الأولية للانتخابات نحن الفائز الأول فيها، وأن الحزب الديمقراطي الكردستاني يؤمن بان تكون الأطراف السياسية جميعاً معه في حكومة شراكة وطنية، وليس هناك مانع أن تجتمع جميع الأطراف سواء التغيير أو الاتحاد الوطني لتشكيل الحكومة". ولفتت إلى أن "الاتحاد هو حليف استراتيجي للحزب سواء فاز بالانتخابات أو لا، بالرغم من اختلاف وجهات النظر".
 

الأدباء يختفون عن الساحة
 
حذر القاص جبار المياحي من انقطاع بعض الأدباء عن مزاولة عملهم الثقافي نتيجة لظروف الحياة الصعبة التي باتت تحاصرهم.
وقال المياحي إن بعض الأدباء بدأوا يختفون من الساحة الثقافية تدريجيا نتيجة لانشغالهم بتوفير مستلزمات المعيشة لعوائلهم فابتعدوا عن الكتابة ومزاولة العمل الأدبي.
وأضاف أن "هذا الأمر سيشكل خطراً على الساحة الثقافية مستقبلاً، إذا بقي الوضع على ما هو عليه"، مشيرا إلى انه "في حال تم دعم المثقفين رسميا ووزعت نتاجاتهم بطريقة عملية فان الوسط الأدبي سيشهد انتعاشاً اكبر".

ص3


16 مليون دولار لإزالة الألغام
بغداد – وكالات:
أعلنت دائرة شؤون الألغام في وزارة البيئة عن توفير نحو 16 مليون دولار قيمة المناقصة التي كانت شركت لوك اويل الروسية النفطية تزمع أن تجريها من اجل رفع المخلفات الحربية من الرقعة الاستكشافية العاشرة المستثمرة لها. وقال مدير عام شؤون الألغام الاستشاري عيسى الفياض في بيان للوزارة، إن الاجتماعات التي عقدت بين وزارة البيئة ممثلة بدائرة شؤون الألغام وممثلي شركة 'لوك اويل' النفطية، أسفرت عن الاتفاق على تولي فرق الدفاع المدني بمحافظتي المثنى وذي قار عملية إزالة المخلفات الحربية في المنطقة المحصورة بين هاتين المحافظت?ن والمقدرة بنحو 5000 كيلو متر مربع ووفق المعايير الدولية والوطنية المتبعة.
وأضاف، ان دائرة شؤون الألغام استطاعت عبر هذا الاتفاق من توفير نحو  16 مليون دولار كانت سوف تذهب إلى الشركات الربحية التي تعمل في إزالة الألغام والمخلفات الحربية.
 
******************
 
في النجف .. توزيع 26 مليار دينار على 780 عائلة
النجف – وكالات:
وزعت مديرية شهداء النجف الأشرف مبلغ 26 مليار دينار على 780 عائلة من عوائل ذوي الشهداء. وقال مدير المديرية كاظم جاسم، ان "المبالغ التي توزعها المديرية عبارة عن مبلغ بدل وحدة سكنية والذي يبلغ مقداره 82 مليون دينار للعائلة التي لديها شهيد واحد, ومبلغ 124 مليون دينار للعائلة التي لديها أكثر من شهيد". وأضاف جاسم ان "المديرية ستوزع أيضا المنحة العقارية والبالغ مقدارها 30 مليون دينار", مشيرا الى ان" المديرية وزعت صباح أمس المبالغ النقدية على 31 عائلة كوجبة أولى".
يذكر ان النظام الصدامي المقبور قد انتهج طيلة فترة حكمه للعراق سياسة القتل والقمع والتهجير ضد أبناء شعبه, حيث راح ضحية أفعاله القمعية الملايين من المواطنين الأبرياء الذين قتلوا في سجون التعذيب الخاصة به والمقابر الجماعية, فضلا عن ملاحقته الكفاءات التي وقفت بوجه الطاغية طيلة حكمه.
******************
 
سبعة آلاف مدرسة لحل مشكلة الدوام المزدوج
التربية: حولنا موازنة المشاريع الى جميع المحافظات
بغداد – وكالات:
أعلن وزير التربية العراقي محمد تميم، يوم أمس، عن افتتاح 600 مدرسة مع بدء العام الدراسي الجديد، وفيما أكد أن البلاد بحاجة الى 7000 مدرسة لحل مشكلة الدوام المزدوج، أشار إلى أن العام الحالي سيتميز عن بقية الأعوام الماضية بعد تغيير معظم المناهج الدراسية.
وقال محمد تميم في حديث صحفي، خلال زيارته لمدرسة الدراية الابتدائية بمنطقة الحارثية، غربي بغداد بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد، إن "الوزارة افتتحت 600 مدرسة مابين جديدة وإعادة تأهيل مع بدء العام الدراسي الجديد"، مؤكدا أن "البلاد بحاجة الى 7000 مدرسة لحل مشكلة الدوام المزدوج". وأضاف تميم أن "الوزارة حولت ميزانيتها الخاصة لإنشاء المدارس على جميع المحافظات وستتولى بدورها الجانب الرقابي والمتابعة"، مشيرا إلى أن "نحو ثمانية ملايين طالب توجهوا اليوم للدراسة". وتابع تميم أن "هذا العام سيكون متميزا عن باقي الأعوا? الماضية خاصة بعد توزيع جميع مستلزمات القرطاسية على الطلبة وتغيير معظم المناهج الدراسية، فضلا عن انخراط العديد من الملاكات التدريسية من المعلمين والمدرسين في دورات للاطلاع على المناهج الجديدة".
وكان رئيس مجلس النواب العراقي دعا، في (الرابع من نيسان 2013)، اللجنة المكلفة بملف الأبنية المدرسية إلى تقديم تقريرها بشأن التلكؤ في إنجاز الأبنية لعرضها على مجلس النواب واتخاذ قرار مناسب بشأنه، فيما أكدت لجنة التربية البرلمانية أن أولوياتها هي قانون التربية وقانون محو الأمية وحملة بناء المدارس ونقل الصلاحيات من وزارة التربية إلى المديريات العامة للتربية.
وأعلنت لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب في الـ10 من شباط 2013، عن تحويل تخصيصات بناء المدارس من وزارة التربية إلى مجالس المحافظات، فيما أكدت أن الموازنة الاستثمارية لوزارة التربية للعام الحالي 2013، تعادل ضعف موازنة العام الماضي. وكانت  لجنة التربية النيابية طالبت في (الرابع كانون الأول 2012) بمناقلة ثمانية تريليون دينار من الموازنة الاستثمارية إلى ميزانية وزارة التربية لبناء المدارس، وفي حين أكدت أن العراق بحاجة إلى 7000 مدرسة، بينت أنها اتفقت مع وزارة التربية على ترحيل جميع الأموال والصلاحيات إلى الم?افظات وإتباع النهج اللامركزي.
واتهم محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق في (23 أيلول 2012)، وزارة التربية بعدم توفير أبنية مدرسية كافية للطلبة خلال العام الدراسي الحالي نتيجة هدم الكثير منها، وفي حين دعاها لإقرار عجزها في ذلك، أكد أن المحافظة شكلت لجنة لتوفير كرفانات كحل مؤقت. ودعا وزير التربية محمد تميم في (23 أيلول 2012)، مجلس النواب إلى إقرار قانون البنى التحتية لحل مشكلة نقص المدارس في البلاد، وفيما بين أن القضاء على الدوام المزدوج يحتاج إلى ستة آلاف مدرسة، أكد أن نسبة التسرب من المدارس انخفضت إلى 5%.
وكانت وزارة التربية أعلنت، في (23  كانون الثاني 2012)، عن وضعها خطة علمية واستراتيجية لحل مشاكل المدارس الطينية وفك ازدواج الدوام من خلال بناء عشرات المدارس الجديدة خلال الفترة المقبلة، فيما كشفت في آذار الماضي عن حاجة العراق لنحو 5800 مدرسة قبل التمكن من تجاوز مشكلة الأبنية المدرسية، مؤكدة أنها عازمة على بناء 200 مدرسة خلال العام الحالي.
********************************
 
واسط تخصص موقعا لإنشاء
مركز ثقافي للكرد الفيليين
واسط – وكالات:
كشف ممثل الكرد الفيليين في مجلس محافظة واسط، يوم أمس، عن تصويت مجلس المحافظة على تخصيص موقع لإنشاء مركز ثقافي للكرد الفيليين، فيما أشار الى ان المركز يأتي ضمن أنشطة وزارة الثقافة العراقية. وقال حيدر الفيلي، ان مجلس محافظة واسط صوت بجلسته أمس على المصادقة على تخصيص موقع لإنشاء المركز الثقافي الفيلي، مبينا، ان اختيار وتخصيص الموقع هو ضمن أنشطة وزارة الثقافة العراقية.وأشار، الى ان "المركز بعد استكماله وافتتاحه سيعنى بالنشاطات الثقافية والاجتماعية للكرد الفيليين في محافظة واسط".وكان مجلس محافظة واسط، قد صوت في?تموز الماضي، على إقرار "لجنة شؤون الكرد الفيليين، وقال ممثل الكرد الفيليين في المجلس لـ"شفق نيوز" إن مجلس المحافظة "صوت بالأغلبية المطلقة على إقرار لجنة شؤون الكرد الفيليين في جلسته".
والفيليون هم من سكان العراق ويقطنون في مناطق جلولاء وخانقين ومندلي شمالا إلى منطقة علي الغربي جنوباً مروراً بمناطق بدرة وجصان والكوت والنعمانية والعزيزية، ويسكن الكرد الفيليون أيضا في مناطق من بغداد كشارع الكفاح والصدرية
**************************
 
أمانة بغداد تستخدم كاميرات تلفزيونية لمراقبة شبكات المجاري
بغداد – وكالات:
وجهت أمانة بغداد، يوم أمس، دوائرها البلدية كافة باستعمال تقنية الكاميرات التلفزيونية المغلقة (CCTV) لفحص ومراقبة شبكات وخطوط المجاري عند تنظيفها في إطار الاستعدادات الخاصة بموسم أمطار فصل الشتاء المقبل. وقال وكيل أمانة بغداد للشؤون البلدية نعيم الكعبي، في بيان صحفي، إن "توجيهاً صدر للدوائر البلدية كافة باستعمال احدث التقنيات العالمية لمراقبة عمل شبكات وخطوط المجاري لاسيما الكاميرات التلفزيونية المغلقة (CCTV) لفحص قدرة وعمل الشبكة ومعرفة سعة تصريفها لمياه الصرف الصحي ومدى نظافتها وقابليتها لاستقبال اكبر كمي?ت ممكنة من مياه الأمطار التي تهطل على مدينة بغداد".
وأضاف ان "الدوائر البلدية كافة باشرت استعداداتها  لموسم الأمطار عبر تكثيف جهودها واستنفار جميع آليات وعمال أقسام المجاري لتنفيذ حملات واسعة تشمل تنظيف جميع شبكات وخطوط المجاري وصيانة وتأهيل مشبكات الأمطار ومحطات التصريف (السحب والدفع) وتأهيل أحواض التفتيش وتعويض أغطية المنهولات المتضررة والمفقودة". وبين ان "التوجيه تضمن قيام شعب الوعي البلدي بتنظيم حملات لتوعية المواطنين للحفاظ على شبكات المجاري وعدم رمي النفايات والزيوت المستعملة في المشبكات والاتصال بالهواتف الساخنة لإبلاغ الدوائر المعنية في حال حدوث أي ?شكلة أو طفح في الشبكة". وأوضح ان "التوجيه تضمن أيضا ضرورة تنفيذ حملات مكثفة لتنظيف وتأهيل خطوط وشبكات المجاري بالكامل خلال مدة لا تتجاوز (60) يوماً و ضرورة متابعة التخسفات الحاصلة في خطوط المجاري ومعرفة أعدادها ومعالجتها قبل موسم الأمطار".
 
****************************
 
البصرة تطالب بإنشاء أسواق
حرة على أرض مطارها الدولي
البصرة – وكالات:
طالبت محافظة البصرة، يوم أمس، بإنشاء أسواق حرة في مطار البصرة الدولي، فيما أشارت الى تقديم خطة للمشاريع المستقبلية ضمن خطة تنمية الأقاليم للمحافظة.وقال معاون محافظ البصرة للشؤون الاقتصادية مهند السعد، في حديث صحفي، خلال زيارته التفقدية لمطار البصرة، "إننا نؤكد على ضرورة إنشاء أسواق حرة في مطار البصرة الدولي لكي تتلاءم مع دول العالم"، مبينا، ان "الزيارة تأتي للوقوف على أهم المشكلات والمعوقات التي تواجه المسافرين وكيفية معالجتها والحد منها".وكشف السعد، عن "توجيه إدارة المطار لاعداد دراسة مفصلة ودقيقة لأهم ال?شكلات والمعوقات التي يعاني منها المسافرون وتقديم خطة مدروسة يمكنها معالجة هذه المشكلات عن طريق تقديم خطة للمشاريع المستقبلية ضمن خطة تنمية الأقاليم للمحافظة"، لافتا، الى ان "مطار البصرة الدولي يمثل البوابة الرئيسة للمحافظة".
يذكر ان مطار البصرة الدولي، هو ثاني أكبر مطارات العراق بعد مطار بغداد الدولي.
 
**************************
 
صلاح الدين: إخلاء القصور متوقف على قدوم الشركات الاستثمارية
صلاح الدين – وكالات:
قالت هيئة استثمار صلاح الدين، يوم أمس، إن إخلاء القصور الرئاسية من قاطنيها من أعضاء مجلس النواب وأعضاء مجلس المحافظة والدوائر الحكومية الأخرى متوقف على قدوم الشركات لاستثمارها، مشيرة الى أنها ستمنح الجميع 30 يوماً لإخلاء القصور بعد الاتفاق مع الشركات المستثمرة.وقال رئيس الهيئة جوهر الفحل، إن "هيئة استثمار صلاح الدين عرضت القصور الرئاسية في المحافظة كفرص استثمارية أمام الشركات، ولكن لغاية الآن لم تتقدم أي شركة لغرض الاستثمار".وأضاف الفحل "حال قدوم الشركات والاتفاق معها، سنمهل جميع الساكنين في القصور من أعضا? مجلس نواب وأعضاء مجلس المحافظة ودوائر حكومية إخلاء القصور في مدة أقصاها 30 يوماً".وتوقع الفحل ان "تحقق عملية استثمار القصور الرئاسية في المحافظة إيرادات مالية كبيرة بعد تحويلها الى منتجعات سياحية تضاهي المنتجعات الموجودة في إقليم كردستان".
 
*****************************
 
الأنبار توافق على تحويل مطار الحبانية العسكري إلى مدني
الانبار – وكالات:
أعلن مجلس محافظة الانبار، الثلاثاء، عن موافقة وزارتي الدفاع والنقل على تحويل مطار الحبانية العسكري إلى مطار مدني، فيما أكد ان المطار سيكون دوليا وبمواصفات عالمية. وقال رئيس المجلس صباح كرحوت في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "وزارتي الدفاع والنقل وافقتا على تحويل مطار الحبانية العسكري إلى مطار مدني"، مبينا ان "المجلس فاتح شركات استثمارية متخصصة بمجال تأهيل وتشغيل المطارات لتوقيع عقود الاستثمار والبدء بالعمل". وأضاف كرحوت ان "هذا المشروع حيوي لان محافظة الانبار التي تعتبر من اكبر محافظات البلاد، تفتقر إلى خدمة ?لنقل الجوي المدني رغم البعد الشاسع بينها وبين باقي المحافظات الأخرى"، مشيرا الى ان "هذا المطار سيكون دوليا وبمواصفات عالمية للحمولة ونقل الركاب، بعد تشييد سوق حرة وفندق خمسة نجوم إلى جانبه".
 
**************************
 
فتح باب انتقال التدريسيين من المحافظات إلى الإقليم
بغداد-عبد الرشيد الصالح:
أعلنت وزارة التربية، أخيراً، عن الضوابط المحددة لانتقال التدريسيين من المحافظات إلى إقليم كردستان. وقالت انتصار حسن علي عضو لجنة التربية النيابية لـ"طريق الشعب"، إنه جرى اتفاق تم بين وزارة التربية الاتحادية ووزارة التربية في إقليم كردستان على انتقال المعلمين من المحافظات إلى الإقليم وفق ضوابط محددة. وأضافت النائبة أن تربية الإقليم وضعت ضوابط محددة تقتضي بأن يقدم المعلم استقالته للدائرة التي يعمل فيها، ويتعين كموظف جديد في الإقليم مع الاحتفاظ بدرجته الوظيفية والتخصيص المالي وخدمته التي أقضاها كموظف في محافظته. وأشارت إلى أن هذا الأمر ت? بالتفاهم بين الجانبين نتيجة رغبة التدريسيين بكافة اختصاصاتهم، للانتقال إلى الإقليم من جهة وحاجة الإقليم إلى معلمي اللغة العربية من جهة أخرى. ونوهت انتصار إلى أن هذا الموضوع قد تم طرحه تحت قبة البرلمان حيث أخذت لجنة التربية في البرلمان على عاتقها مناقشة أهم تفاصيله وتقديم الاقتراحات الملائمة.  ومن الجدير بالذكر ان وزارة التربية قد سبق وأعلنت عن ضوابط نقل المعلمين من المحافظات إلى الإقليم, ويكون التقديم عن طريق المدرسة وترسل
 
******************************
 
ديالى تنجز تعبيد طريق زراعي
ديالى – وكالات:
أعلنت مديرية ناحية السعدية في محافظة ديالى، يوم أمس، عن انجاز مشروع تعبيد طريق زراعي غرب الناحية لرفع العبء عن كاهل ثلاثة آلاف أسرة، مشيرة الى ان كلفة المشروع 500 مليون دينار. وقال مدير ناحية السعدية احمد الزركوشي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "شركة محلية متخصصة أنجزت مشروع تبليط طريق زركوش ـ العطية الزراعي التابع لناحية السعدية (60 كم شمال بعقوبة)، بطول يزيد عن 3 كم".  وأضاف الزركوشي أن "الكلفة المادية للمشروع بلغت نحو 500 مليون دينار خصصت من ميزانية تنمية الأقاليم"، مشيرا إلى أن "فترة الانجاز ستة أشهر". ?وأشار مدير ناحية السعدية إلى أن "المشروع أمن ربط ثلاث قرى زراعية بالطريق الرئيسة المؤدية إلى مركز ناحية السعدية ورفع العبء عن كاهل نحو ثلاثة آلاف أسرة كانت تعاني بسبب عدم تبليط الطريق الرئيسة لسنوات طويلة".  وكانت ناحية السعدية، تعاني بسبب عدم تبليط الطريق الرئيسة لسنوات طويلة بسبب عدم تعبيد طرقها.
 
********************************
 
تحليل ...
أزمة الكهرباء.. أضرار للبيئة و40 مليار دولار خسائر سنوية
وليد خدوري
نشرت لجنة النفط والطاقة البرلمانية العراقية في 14 أيلول  الجاري تقريراً أعدته هيئة المستشارين في مكتب رئيس الوزراء يفيد بأن العراق يخسر سنوياً نحو 40 مليار دولار بسبب أزمة انقطاع الكهرباء المزمنة. ويؤكد التقرير أن الانقطاع المستمر للكهرباء ألحق أضراراً جسيمة بمصانع البتروكيماويات والمصانع الخاصة. ويُذكر أن الكهرباء تنقطع في العراق منذ سنوات بين 15 و20 ساعة يومياً طوال السنة، باستثناء إقليم كردستان حيث يشارك القطاع الخاص في توليد الكهرباء وتوزيعها.
صحيح أن انقطاع الكهرباء أصبح جزءاً من حياة المواطن، ولكن انعكاساته البعيدة المدى تفوق الخسائر المادية التي لا يُستهان بها. فانقطاع الكهرباء المستمر يعني الاعتماد على المولدات في البيوت والأحياء، مع ما يرافق تشغيلها من تلوث بيئي، ناهيك عن تضرر الأدوات الكهربائية المنزلية مثل البرادات وأجهزة الكومبيوتر والتلفزيونات، نتيجة الانقطاع المستمر والمفاجئ للكهرباء. وقد تكون هذه الخسائر من نصيب المواطن وليس الدولة ككل، ولكنها خسائر للبلاد لا يمكن الاستهانة بها على الصعيدين الشخصي والمادي. فبالإضافة إلى التلوث، يدفع ا?مواطن المئات من الدولارات لتشغيل المولدات وشراء الوقود لها، إلى جانب ما يدفعه من فواتير كهرباء للدولة.
لماذا هذه الحال المزرية في قطاع الكهرباء في العراق ودول عربية أخرى؟ ولماذا يحصل هذا في هذه المرحلة بالذات وليس في الفترات الأولى لاستعمال الكهرباء في الشرق الأوسط قبل عقود أي بعد الحرب العالمية الثانية؟ هل ينقص العراق وغيره من الدول التي تمر بالتجربة المأساوية ذاتها، الأموال اللازمة لتشييد محطات كهرباء؟ طبعاً لا. فالسبب الرئيس يكمن في تفشي ثقافة الفساد وعدم المحاسبة لأن الفساد يشمل كبار المسؤولين في الدولة العراقية.
فما يحصل في العراق هو التعاقد مع شركات قليلة الخبرة ما يتسبب بتأخيرات، كما أن التنفيذ المحلي مناط بمسؤولين حكوميين غير متخصصين. فالأمر يتعلق بمشروع أو خطة متكاملة تأخذ في الاعتبار زيادة معدل الاستهلاك السنوي، والوقود الأوفر استعماله في البلاد اعتماداً على ما هو متوافر في الدولة المعنية، وإمكانية استعمال البدائل من طاقة شمسية ورياح لردف الطاقة الكهربائية بإمدادات إضافية، وإمكانية الربط الكهربائي مع دول مجاورة كما هو حاصل في المنطقة بمبادرة من الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والانعكاسات البيئي? للبدائل المستعملة، وإمكانية التعاون مع القطاع الخاص للاستثمار في قطاع توليد الكهرباء على أن لا تكون الشركات التي تفوز بالمناقصات مملوكة من قبل أقرباء المسؤولين وأصدقائهم وتفتقر إلى الخبرة اللازمة، ودراسة تسعير الكهرباء بطريقة تساعد في ترشيد الاستهلاك دون الإضرار بالطبقات الفقيرة. وهذا الأمر ليس جديداً فهناك دراسات عالمية كثيرة في هذا المجال. إن أزمة الكهرباء هي إحدى أزمات قطاع الطاقة العراقية.
أما الخطة الطموحة لإنتاج 12.5 مليون برميل نفط يومياً بحلول 2017 فتواجه عقبات جمة، توقعها كثيرون من خبراء النفط العراقيين. والسؤال هو: لماذا هذا الإسراع في الإنتاج في هذا الوقت القصير؟ معروف أن العراق يملك احتياطات نفطية ضخمة تضعه في مصاف الدول الخمس الكبار عالمياً، ومهم للعراق أن يطوّر حقوله المكتشفة، ويدفع قدماً برامجه الاستكشافية للعثور على حقول جديدة. ولكن العراق تأخر طوال العقود الماضية نتيجة للحروب والحصار الدولي. وأصبح معروفاً الآن أن الدفع بهذه الخطة النفطية الصعبة المنال في وقت قصير جداً، وراءه محا?لة ردف الموازنة العامة بأكبر دخل نفطي ممكن خدمة لالتزامات سياسية قصيرة النظر، تشمل توظيف أكبر عدد ممكن في وظائف الدولة بغض النظر عن الحاجة إلى هؤلاء الموظفين، ناهيك عن توفير الأموال اللازمة للمسؤولين لشراء ولاء الناس.
يُذكر أن انهيار أسعار النفط في أواخر العقد الماضي أخاف مسؤولي الدولة من حصول عجز كبير في الموازنة العامة، ما هدّد بخفض كمية الأموال المتوافرة لهم للتصرف بها كما يشاؤون من دون رقابة أو محاسبة، ثم ازداد الإلحاح على السلطات النفطية لزيادة الإنتاج لتعويض أي نقص قد يحصل في الموازنة. على ضوء هذه الوقائع، اتُفق مع الشركات النفطية العالمية على تطوير حقول العراق المكتشفة.
لا يُقصَد هنا انتقاد التعاون مع الشركات الدولية، فمع انهيار مؤسسات الدولة وهجرة أعداد غفيرة من خبراء قطاع النفط العراقيين، أصبح ضرورياً التعاون مع الشركات الدولية، ولكن كان يُفترض الحرص على توفير دور فاعل لشركة النفط الوطنية العراقية في مراقبة تنفيذ الشركات الدولية عقودها وفق ما هو متفق عليه وتوفير فرصة لتدريب جيل جديد من العراقيين المتخصصين. فالمشكلة تكمن في الأهداف المحددة، وهي زيادة الإنتاج من مليونين إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً إلى نحو 12.5 مليون برميل يومياً في غضون فترة تقل عن عقد من الزمن وفي بلد ?فتقر إلى الاستقرار السياسي ويبقى على حافة الحرب الأهلية.
في نهاية الأمر، يعني النجاح في إنتاج 12.5 مليون برميل يومياً خلال فترة قصيرة زمنياً، إتخام الأسواق بالإمدادات النفطية، والتنافس الحاد مع المنتجين الآخرين داخل منظمة «أوبك» وخارجها، ما سيعني الاضطرار إلى الموافقة على حسوم في الأسعار وانخفاض العائدات، أي الحصول على دخل نفطي أقل مما كان متوقعاً، وهذا يناقض الهدف الأول لهذه السياسة النفطية.
 
«مقتطفات ضافية»
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 «الحياة» اللندنية
٢٢ أيلول ٢٠١٣


ص 4
 
 
امريكيون وبريطانية شاركوا في هجوم نيروبي
 
نيروبي – وكالات:
أفادت الأنباء الواردة من كينيا بتجدد أصوات إطلاق النار يوم أمس، في مركز "ويستغيت" التجاري في العاصمة نيروبي، الذي يشهد هجوما يشنه مسلحون متشددون منذ ثلاثة أيام. يأتي ذلك بالرغم من إعلان السلطات الكينية في وقت سابق سيطرتها على المركز ودحرها للهجوم الذي تبنته حركة الشباب المجاهدين الصومالية. وقالت وزيرة الخارجية الكينية أمينة محمد إن من بين المهاجمين ثلاثة أمريكيين من أصول عربية. وأشارت في تصريحات لشبكة تليفزيون أمريكية إلى أنه يُعتقد أن من بين المهاجمين امرأة بريطانية أيضا. وقالت الوزيرة إنه يبدو أن حركة الشباب قد تعاونت لشن الهجوم مع جماعات أخرى. وأضافت "حسب المعلومات التي حصلنا عليها، هناك اثنان أو ثلاثة امريكيين، وحتى الآن سمعت عن وجود بريطانية واحدة"، موضحة أن "هذه البريطانية قامت من قبل بأعمال ارهابية مشابهة عدة مرات". وأضافت أن الأمريكيين المشاركين تتراوح أعمارهم بين 18 و 19 عاماً وهم من أصل صومالي أو عربي ولكنهم يعيشون في الولايات المتحدة في ولاية مينيسوتا أو في ولايات أخرى".
 

*******
ملفا سوريا وإيران يتصدران جدول الأمم المتحدة
 

الامم المتحدة – وكالات:
عقد وزيرا الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف يوم أمس، اجتماعا قد يكون حاسما بالنسبة للاتفاق الذي توصلا إليه في وقت سابق هذا الشهر حول سوريا وأبعد شبح الضربة العسكرية التي كانت تلوح بها واشنطن ضد دمشق.
وتبقى الأنظار مشدودة إلى الرئيسين الأميركي باراك أوباما والإيراني حسن روحاني مع افتتاح الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وتأتي سوريا وإيران على رأس جدول الأعمال في هذا اللقاء السنوي الكبير حيث تسري تكهنات كثيرة حول إمكانية عقد لقاء تاريخي بين الرئيسين الأميركي والإيراني. وسيكرس الرئيس الأمريكي حيزا كبيرا من مداخلته للوضع في الشرق الأوسط وعلى الأخص في سوريا بعد التوصل إلى الاتفاق الأميركي الروسي على وضع ترسانة نظام الرئيس بشار الأسد تحت سيطرة دولية تمهيدا لإتلافها.
وكانت روسيا اتهمت الولايات المتحدة وحلفاءها بالسعي للحصول على الموافقة من أجل مشروع قرار باستخدام القوة العسكرية في سوريا.
 
 
 
*********
بسبب اتخاذها الإسلام ستارا لنشاطها
حظر الجماعة.. انهى حلم السلطة عند إخوان مصر

القاهرة – وكالات:
وسّعت السلطات المصرية من خطتها لمحاصرة الإخوان المسلمين الذين رفضوا الاحتكام إلى الشارع المصري وتمسكوا بالسلطة ليجدوا أنفسهم في مواجهة الدولة المصرية المسنودة من فئات الشعب.
والإجراء الجديد جاء على يد القضاء، فقد حكمت محكمة عابدين، بحظر نشاط جماعة الإخوان وأي مؤسسة تابعة لها، والتحفّظ على مقراتها وممتلكاتها، وقالت هيئة المحكمة إن "تنظيم جماعة الإخوان الذي أنشأه حسن البنا عام 1928 اتخذ الإسلام غطاءً وستاراً".
وأضافت المحكمة أنه عندما وصل (التنظيم) إلى الحكم أهدر حقوق المواطنين، "الذين لم يجدوا في عهدهم إلا التنكيل والاستعلاء، وزادت أحوالهم سوءا فخرجوا في ثورة 30 حزيران بسلمية يعبِّرون عن رفضهم للظلم، محتمين بالقوات المسلحة".
وقد فرضت عناصر الأمن المصري إجراءات استثنائية في محيط المحكمة، حيث انتشرت عناصر الشرطة السرية واستخدمت الكلاب المدربة لتأمين المنطقة خشية وجود متفجرات.
واعتبر مراقبون أن قرار الحظر الجديد يجدد التأكيد على أن الجماعة عجزت طيلة تاريخها عن العمل في النور، فقد تصادمت مع عبد الناصر والسادات ومبارك، وها هي تتصادم مع الشعب المصري الذي نزل إلى الشوارع رافضا لوجودها في الحكم.
وأكد المراقبون أن قرار المحكمة كان استجابة متوقعة لأصوات أكثر من ثلاثين مليون مصري خرجوا إلى الشوارع في 30 يونيو الماضي والأيام الموالية مطالبين بسقوط حكم الإخوان، ولم تكن تلك الجموع ممثلة لجهة سياسية أو فئة اجتماعية فقد جمعت بين الفقراء والعاطلين والشباب والفنانين والمثقفين والأطباء والأمنيين ومختلف الفئات. ووصفت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية أمس الحكم بحظر جماعة الإخوان بأنه يوجه ضربة قاتلة لأركان الداعمين لها.
وكشف المراقبون أن الحكم القضائي بحظر الجماعة يعطي مشروعية للخطوات التي تتخذها السلطات الجديدة في تفكيك شبكات الإخوان تنظيميا وأمنيا وماليا، وفضح ارتباطها بالمجموعات المتشددة.
وارتفعت أصوات كثيرة في الداخل المصري مشيدة بالقرار القضائي، فقد اعتبر عبد الرحمن الجوهري المتحدث الرسمي باسم حركة "كفاية" أن الحظر هو الحكم العادل. واعتبر محمد أبوحامد النائب السابق بمجلس الشعب، أن حظر نشاط الجماعة ومصادرة ممتلكاتها، خطوة حقيقية تخلّص البلاد من فساد الإخوان وخيانتهم وإرهابهم. وخلص محللون سياسيون إلى أن الجماعة قادت نفسها إلى الحظر مجددا من خلال غرورها وتعاليها عن الشعب من جهة، وبسعيها إلى السيطرة على كل المؤسسات من جهة ثانية، معتبرين أن الحظر الحالي بمثابة نهاية مدويّة لأحلام الإخوان في السلطة المتسترة بالدين.
 
 
 
 
**********
 
سلة الاخبار...
 

ميركل تبحث عن شريك
 
وكالات:
بعد فوزها في الانتخابات البرلمانية، بدأت المستشارة الألمانية ميركل رحلة البحث عن شريك حكومي في ظل حذر شديد أبداه الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض الذي شدد من جانبه على أن التحالف الموسع "ليس أمراً تلقائياً".
التزم الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض في ألمانيا الحذر بشأن الدعوة التي وجهتها إليه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لبدء محادثات من أجل تشكيل حكومة ائتلافية عقب فوز حزبها بنسبة 42,5 في المئة من الأصوات في الانتخابات البرلمانية.
 
فساد  نيكولا ساركوزي
 
وكالات:
وافقت محكمة استئناف فرنسية يوم أمس الثلاثاء على مواصلة التحقيق في اتهامات موجهة إلى الرئيس السابق نيكولا ساركوزي بأنه خدع وريثة شركة لوريال ليليان بيتنكورت كي تتبرع بأموال لتمويل حملته الانتخابية. ويعقد هذا الحكم الذي يمكن أن يؤدي الى محاكمة في الفضيحة المستمرة منذ فترة طويلة أي عودة سياسية لساركوزي الذي تلاحقه منذ سنوات "مسألة بيتنكورت" والتي ينفي انه ارتكب أي أخطاء فيها.
 
إضراب العاملين في القطاع العام باليونان
 
وكالات:
أضرب عاملون في القطاع العام باليونان عن العمل أمس الثلاثاء للمرة الثانية في أسبوع وأغلقت المدارس وعمل في المستشفيات عدد صغير من العاملين فيما فحص مفتشون من مقرضي اليونان الاجانب ما اذا كانت البلاد تفي بأهداف خطة الانقاذ. وبدأت فئات مختلفة من العاملين منها شرطة البلدية والمدرسون اضرابا عن العمل لمدة 48 ساعة احتجاجا على خطط لخفض الاف الوظائف في القطاع العام. وقال اتحاد العاملين في الحكومة الذي يرمز اليه باسم (أديدي) وهو الاتحاد الذي نظم الاضراب ان جهود الحكومة لخفض قوة موظفي الحكومة البالغ عدهم 600 الف تمثل "أقسى خطة" للقضاء على حقوق العمال.
 
 
 
*********
الشيوعي السوداني يؤكد أن لا حل إلا بإسقاط نظام البشير
السودان.. مظاهرات حاشدة في ود مدني وسقوط قتيل

الخرطوم - وكالات
اندلعت مظاهرات جماهيرية واسعة النطاق بمدينة ود مدني صباح أمس، في أول رد فعلٍ شعبي على زيادة الأسعار، وأبلغ (الميدان) شهود عيان بأن المواطنين تفاجأوا صباح أمس بانعدام المواصلات إثر عزوف السائقين وأصحاب المركبات عن شراء الوقود بالسعر الجديد.
وانطلقت الجماهير في مظاهرات  تجمعت في أحياء ود مدني جميعها، واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع بكثافة والرصاص المطاطي، الأمر الذي أسفر عن سقوط قتيل "مازن سيد أحمد" شاب (22) عاماً يسكن حي الدباغة، فيما ردد المتظاهرون شعارات: (عائد عائد يا أكتوبر عائد عائد يا أبريل) وأغلقوا الشوارع بالإطارات المحترقة وزجاج المشروبات الغازية.
وشهدت المظاهرات انحياز عدد من أفراد الشرطة للمتظاهرين، وتعرض مبنى البنك الفرنسي ومحطة الوقود بسوق أمجاد ومحطة وقود اللواء20 مشاة ومحطة بتروناس بحي المزاد إلى الاحتراق، كما أحرق المتظاهرون الوحدة الإدارية بسوق الملجة.  وقال الناطق الرسمي للحزب الشيوعي يوسف حسين، إن "سياسة القمع التي انتهجها النظام باعتقال عشرات المواطنين من عضوية الأحزاب، لقطع الطريق أمام الاحتجاجات، لن تجدي ولن توقف احتجاجات الجماهير.
من جانبه، أكد الحزب الشيوعي السوداني استشهاد وجرح العشرات من المواطنين العزل في مظاهرات سلمية بمدينة نيالا تعبراً عن رفضها للإرهاب والاغتيالات التي عمت المنطقة، ولرفضها تقاعس الدولة عن حماية المدنين وتسترها على تجاوزات مليشياتها التي صارت تحكم المدن والقرى بالحديد والنار.
واشار الحزب في بيان له إلى الوضع الأمني والاقتصادي والسياسي المتدني "نتيجة لسياسات حكومة المؤتمر الوطني ومؤسسات الرأسمالية الطفيلية المملوكة لبطانتة وسدنته، وهاهم يسعون للمزيد من الإفقار للمواطنين بما يسمى برفع الدعم عن المحروقات وما من دعم هناك في الأصل".
وأكد الشيوعي السوداني أنه "لا مخرج من هذه الأزمة المستفحلة في كل مناحي الحياة السودانية إلا بإزالة هذا النظام الفاشل وتوحيد الجهود ورص الصفوف حول برنامج البديل الديمقراطي ووقف الحروب وتكوين حكومة انتقالية لفترة محددة تنجز فيها المهام الانتقالية وعلى رأسها تفكيك بنية النظام الأمنية والقانونية والمالية وقيام المؤتمر الدستوري الشامل وتتوج ذلك بانتخابات ديمقراطية حقيقية تشارك فيها كل قطاعات الشعب السوداني بحرية كاملة وبلا تزييف ولا قسر".
وقال أن "شعبنا في العاصمة ومدني ونيالا أخذ بزمام المبادرة الآن وخرج في مظاهرات ومسيرات متعددة تدشيناً للنهوض والإعتاق، فما تبقى في النفوس من صبر ولم يعد للشعب ما يخسره سوى الأغلال".
 

**********
 
 
مطالبات  دولية بكشف إسرائيل
عن ترسانتها الكيمياوية
 
 
برلين – وكالات:
تتعالى الأصوات التي تطالب إسرائيل بالكشف عن ترسانتها من الأسلحة الكيمياوية � وفي حالة ثبوت ذلك، فينبغي على إسرائيل أن تتعاون مع المجتمع الدولي بهدف تدمير هذه الأسلحة المحرمة. وفي هذا الصدد كتبت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الاثنين الماضي، "سيكون من العار أن تجد إسرائيل في المستقبل نفسها أمام نفس الوضع الحالي في سوريا وأن تجبر بعدها تحت الضغط الدولي على المصادقة على اتفاقية الأسلحة الكيمياوية". وحتى الآن لم تبد إسرائيل رغبتها في الانضمام إلى هذا الاتفاق الدولي. وهو ما يعتبره غيدو شتاينبيرغ ،خبير شؤون الشرق الأوسط والباحث في معهد الدراسات السياسية والأمنية في برلين، مؤشرا على أن إسرائيل تمتلك بالفعل هذه الأسلحة. ويضيف الخبير السياسي الألماني في لقائه مع DW: "هذا التوجه له فقط معنى إذا كانت الدولة تسعى إلى تجنب عمليات التفتيش، ولكن في النهاية نحن نعلم أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية.
 
 
*********
 
تقرير...
 

بعد سلسلة من التجاوزات على الحريات العامة
اليونان: الفاشيون الجدد يقتلون ناشطا يساريا

رشيد غويلب
في ليلة الاربعاء الفائت شهدت العاصمة اليونانية اثينا مقتل موسيقي الراب، والناشط اليساري بافلوس فيساس، البالغ من العمر 34 عاما، على ايدى احد الفاشيين الجدد. والضحية معروف في اليونان من خلال اغانيه المعادية للفاشية.
وتمت مهاجمته من قبل مجموعة من الفاشيين الجدد مكونة من 30 - 40 عنصرا، عندما كان موجودا مع 5 من اصدقائه في احدى مقاهي حي كيراتسيني العمالي في العاصمة اليونانية. وعندما حاول فيساس واصدقاؤه الافلات من القوة الفاشية المهاجمة،  حاصروه، وجه له احد اعضاء حزب "الفجر الذهبي" الفاشي طعنتين في القلب، وارداه قتيلا. وقد قامت الشرطة باعتقال الجاني البالغ من العمر 45 عاما، والذي اعترف بارتكابه الجريمة. وسبق لمجموعة فاشية تنتمي لذات الحزب ان هاجمت قبل اسبوع من الحادث 8 من اعضاء الحزب الشيوعي اليوناني، وقد تزايدت هجمات الفاشيين، على نطاق واسع، منذ دخول حزب "الفجر الذهبي" البرلمان اليوناني على اثر الانتخابات العامة في عام 2012.
وعلى اثر الحادث طافت العديد من المدن اليونانية تظاهرات معادية للفاشية شارك فيها عشرات الآلاف من انصار الديمقراطية. وقد تزامنت هذه التظاهرات مع اضراب العاملين في القطاع العام التي ساهم فيها في العاصمة وحدها 150 الف ضد سياسة التقشف المفروضة على البلاد منذ اندلاع الازمة المالية - الاقتصادية، التي يعتبر اليونان اكثر البلدان تضررا منها.
واستمرت التظاهرات ليومين على التوالي، رفع فيها المتظاهرون شعار" اخرجوا الفاشست". وشهدت التظاهرات صدامات بين المحتجين وقوات الشرطة، وستشهد الايام القادمة تظاهرات مماثلة في عواصم اوربية أخرى. وشارك المئات من اليونانيين في التأبين، الذي نظم في نفس الحي، الذي شهد جريمة القتل .
وانتقد رئيس الوزراء اليوناني سمارس بشدة الفاشيين الجدد بعد الحادث، وقال في تصريح بث عبر شاشات التلفزيون الخميس الفائت: " لن نسمح للجيل الثاني من النازيين بتسميم الحياة الاجتماعية. والديمقراطية هي اقوى بكثير مما يتصور اعداؤها". واكد ان الخلافات السياسية لا يمكن حلها بالعنف، وبالتأكيد لا يمكن حلها مطلقا بإراقة الدماء.
وقد اثارت جريمة القتل جدلا سياسيا واسعا بشأن حدود الديمقراطية، ومدى التزام بعض الاحزاب بالدستور، احد نواب حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ الحاكم، اتهم حزب اليسار اليوناني المعارض بعدم احترام الدستور. في حين  اتهم حزب اليسار، الذي يتزعم المعارضة البرلمانية، ويحتل الموقع الثاني في البرلمان، اتهم الحزب الحاكم  بتصعيد التوتر في الحياة السياسية، جراء وضعه حزب اليسار، وحزب "الفجر الذهبي" الفاشي" في سلة واحدة.
وفي الوقت الذي ينكر فيه الفاشيون في البرلمان ان الجاني عضو في حزبهم، تكذب هذا الانكار الصور، ومقاطع الفيديو التي تظهر الجاني مشاركا في العديد من فعاليات حزبهم. وقال المتحدث باسم الحزب في البرلمان انهم ادانوا حادثة القتل  فورا وبشدة. وعندما توجه حزب اليسار الى المطالبة بدقيقة صمت في البرلمان، اراد الفاشيون الجدد المشاركة فيها، مما حدا بحزب اليسار الى سحب طلبه. وتم الوقوف دقيقة صمت على روح الضحية بعد ظهر نفس اليوم، عندما غادر اعضاء الكتلة البرلمانية للحزب الفاشي قاعة البرلمان.  وحذر النرويجي ثوربيورن ياغلاند السكرتير العام للمجلس ألاوروبي، بعد الحادث العنيف من "تطور خطير للغاية" في اوربا.  هناك "خطر حقيقي" في اليونان وأجزاء اخرى من اوربا ان يؤدي خطاب الكراهية والعنف الى القتل باعصاب باردة. ان البلدان الاوربية مطالبة بعدم السماح " للمجموعات المتطرفة بتدمير المجتمع الديمقراطي".  
وتجمع قوى اليسار الجذري في اوربا على ان سياسة التقشف وافقار السكان التي تعتمدها اللجنة الثلاثية (صندوق النقد الدولي، الاتحاد الاوربي والبنك المركزي الاوربي)، انتجت البربرية واليأس. وهذه هي الارضية التي تنتعش عليها الفاشية. لهذا يجب تطوير مقاومة مشتركة لسياسة التقشف.  ولهذا ايضا يكتسب التضامن مع قوى اليسار اليوناني، في ضل هذه الظروف الصعبة، اهمية خاصة، اكثر من أي وقت مضى.
 
 
********

ص5


البصرة ما زالت تبكي حال بساتينها
جواد عبدالحميد التميمي
تمتد بساتين نخيل جنوب البصرة على الشريط الحدودي المحاذي لشط العرب من جنوب قضاء ابي الخصيب (نهر ابو الفلوس) الى جنوب مدينة الفاو وبمساحة تصل الى اكثر من مائة كم طولا وبعمق اكثر من خمسة كم من جهة الغرب للنخيل.
وكانت عائدات التمور لهذه البساتين هي المصدرالاساسي والرئيسي لمعيشة العوائل الفلاحية القاطنة في تلك المناطق وتتنوع تمورها بين البرحي، القنطار، الخضراوي، العمراني، البريم،  الحلاوي، وعشرات الانواع الاخرى. وتنمو بين النخيل اشجار المشمش، الرمان، التفاح، والعنب واشجار الحناء التي تشتهر بها منطقة الجنوب من مدينة الفاو اضافة الى الخضروات بانواعها واعلاف الحيوانات (الجت والبرسيم).
اما تربية الابقار والمواشي وصيد الاسماك فهي مهن توارثتها تلك العوائل الفلاحية من الاجداد منذ عهود طويلة. ورغم ان تلك الاراضي كانت بطبيعتها طينية الا انها لا تخلو من نسب الملوحة ولكن بواسطة المد والجزر تغسل المساحات التي يراد غرسها باشجار النخيل.
وقد قدرت الكثير من الاحصائيات في سبعينات القرن الماضي بان العراق يمتلك (34) مليون نخلة، حين كان مجموع نخيل دول العالم انذاك (90) مليون نخله أي ان العراق وحده كان يستوعب 30% من اعداد النخيل في العالم.
ولكن بدء الحرب العراقية الايرانية في عام 1980 غير من حال المنطقة كثيرا، حيث امر النظام المباد بسد الجداول من جهة شط العرب على طول اراضي الحدود لتحل محلها الاسلاك الشائكة وتم تجريف آلاف الدونمات لتكوين سواتر تربية اصبحت بديلا عن الخضرة.
هذا الحال اضطر الكثير من عوائل الفلاحين الساكنة فيها الى الهجرة الى محافظات البلد القريبة، ولتصبح تلك البساتين ارضا جرداء ومآوى للخنازير والكلاب وتحرم مئات العوائل من عائداتها من التمور والمحاصيل الاخرى، واستمر هذا الحال الى ان وضعت الحرب اوزارها، اذ عاد الكثير من تلك العوائل التي هجرت الى موطنها الاصلي لاستصلاح بعض الاراضي بواسطة المد والجزر بالرغم من طبقات الملوحه التي تراكمت عبر ثمان سنوات وزرعها بانواع من فسائل النخيل هنا وهناك. وتربية الابقار والمواشي وصيد الاسماك لتؤمن قوتها اليومي في العيش متحملة ال?روف البيئية القاسية في تلك المناطق بعد الدمار الذي لحق بها.
بعد سقوط النظام استبشرت العوائل الفلاحية خيرا بالحكومات الجديدة لتلتفت الى معاناتهم وتدعمهم لاستصلاح اراضيهم لتعود الحياة مرة ثانية الى تلك البساتين، ولكن  سارت الرياح بما لا تشتهي سفن الفلاحين، حيث بدأت مناسيب المياه بالانخفاض تدريجيا ليمتد لسان المد الملحي ليغطي بعض الاراضي التي تم استصلاحها في فترات سابقة وبذلك لم تسلم الثروة السمكية والحيوانية على حد سواء وتوقفت الحياة مرة  اخرى في تلك الاراضي كنتيجة حتمية لاسباب عديدة منها عدم وجود سياسة موحدة للاهتمام بالجانب الزراعي والمائي والبيئي من قبل الدولة واس?مرار الدول المجاورة ببناء السدود على منابع نهري دجلة والفرات في ظل عدم وجود اتفاقيات دولية من شأنها ان تضمن حصة البلاد المائية. وقد توقعت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ان يكون عام 2020 عام التصحر والجفاف بالنسبة للعراق، لكونه يفقد مائة الف دونم من الاراضي الزراعية سنويا نتيجة للتصحر وضعف الاجراءات والتخصيصات المالية المطلوبة لدعم الجانب الزراعي وعدم وجود اتفاقيات مع الدول التي تتقاسم المياه مع العراق لا سيما ايران وسوريا وتركيا.
ان النهوض بالواقع الزراعي واعادة الحياة الى آلاف الدونمات من بساتين جنوب البصرة الى ما كانت عليه  يتطلب وضع سياسة مائية ذات خطط بعيدة المدى والضغط على ايران لوقف تسرب النفايات الى مياه شط العرب والزام تركيا بتخصيص الحصص المائية التي يستحقها العراق اما اجراءات وزارة الزراعه فتتلخص بعدم السماح بتجريف الاراضي للبحث عن النفط على حساب الزراعة لان الاخيرة هي النفط الدائم وادخال المكننة الحديثة الى تلك الاراضي وتوفير المستلزمات الزراعية وتأهيل المزارعين ومنحهم القروض الزراعية.
 
*******************
 
أكول...
تعمير أم ترقيع؟
 
قبل عدة ايام واثناء مروري في احد الشوارع المؤدية الى مدينة الصدر، شاهدت احدى آليات امانة بغداد ومجموعة من العمال تجمعوا بالقرب من حفرة تتوسط ذلك الشارع وهم يقومون بتبليطها او ترقيعها ان صح القول.  مثل هذا المنظر رأيته عدة مرات في عدد من شوارع المدينة.
 قد يبدو للوهلة الاولى ان مثل هذه الاعمال التي تقوم بها امانة بغداد في متابعتها للاجزاء المتضررة من بعض الشوارع ومعالجتها امر جيد. ولكن من غير الجيد ان تجعل من هذه الاعمال كأحد اهم منجزاتها في تقديم الخدمات للمواطنين على حساب اهمال العديد من الشوارع الرئيسة والفرعية والتي اصبحت مصدرا للاختناقات المرورية ناهيك عن الصورة غير الحضارية للمدينة التي تجسدها الحالة البائسة لتلك الشوارع مثل شارع القدس الذي يمتد من منطقة الداخل وصولا الى منطقة جميلة فضلا عن شارع منطقة جميلة التجارية نفسه الذي لا يزال يعاني من الاهم?ل وحجم الخراب والدمار والخسائر الاقتصادية الباهظة التي لحقت بمصالح المواطنين من تجار وعمال واصحاب محال وساكنين لتلك المنطقة بسبب موجات الامطار الغزيرة في شتاء العام الماضي والتي حولته الى بحيرة مياه.
وكانت امانة بغداد قد اعلنت قبل حوالي اكثر من ثلاثة اشهر انها تعتزم تأهيل عشرة شوارع رئيسية في مدينة الصدر وجعلها من الشوارع النموذجية. هذا الكلام سمعناه بعد انتهاء الشتاء الماضي.  ولم ينفذ حتى الان وفصل الشتاء على الابواب ولم نر شارعا نموذجيا واحدا سوى تلك الترقيعات التي اشرنا اليها، فيا ترى هل هي هذه النموذجية في قواميس مؤسساتنا الخدمية؟ ثم اين الحملة الكبرى التي اعلن عنها لصيانة محطات تصريف مياه الامطار والمجاري استعدادا لموسم الشتاء القادم، ومتى ستنطلق؟
ولا ننسى ان نذكر بأن مدينة الصدر هي من اكبر مدن بغداد، ويبلغ تعداد سكانها حوالي ثلاثة ملايين نسمة وان مدينة بهذا الحجم وهذا التعداد السكاني الذي يمثل نصف سكان العاصمة بحاجة الى عمل يومي متواصل وليس موسمياً للنهوض بواقع تلك المدينة التي عانت من الحرمان واليوم تعاني من الاهمال.
 
احمد عبد صبري 
************************
 
شاحنات كبيرة تسير في شوارع احياء كربلاء
 "متابعة طريق الشعب "
اتخذت السلطات المحلية في محافظة كربلاء اجراءات ارتجالية سريعة منها غلق الطرق القديمة  بسبب تأهيلها وتطويرها واستحداث اخرى جديدة مما تسبب بتغيير مسار الشاحنات وسيارات الحمل لتلك الطرق وبحثها لايجاد بديل اخر وهو  مرورها  داخل الأحياء السكنية في المدينة، ما ترتب  بسبب ذلك مخاطر كثيرة ومنها حوادث الدهس خاصة للاطفال الصغار، فضلا عن ازعاج ساكني هذه الاحياء جراء الضوضاء الذي تحدثه تلك الشاحنات في حركتها، بالاضافة الى تسببها بقطع اسلاك الكهرباء وتضرر المواطنين وتكبدهم خسائر مالية لاذنب لهم فيها، كما اتلفت انابيب ن?ل المياه الواصلة الى المنازل.
وفي الفترة الماضية شهدت احياء النصر وسيف سعد والسلام عدة حوادث مؤسفة راح ضحيتها اطفال صغار بسبب مرور سيارت الشحن الثقيلة في مناطقهم، كما منعت العديد من الاسر ابناءها الصغار من الخروج من منازلهم اثناء ذروة حركة الشاحنات.
 ويصف عدد من اهالي الاحياء في مدينة كربلاء بان ماتقوم به الشركات من استحداث طرق جديدة يكون بوتيرة بطئية جدا، حسب قولهم.
وهم يطالبون مجلس المحافظة بفتح طرق حولية تكون بعيدة عن الاحياء السكنية ، وتشديد الرقابة على الشركات العاملة لانجاز العمل بوقت اقل وسرعة اكبر، لتلافي المخاطر المتأتية بسبب تقصيرها.
 
***************************
 
غياب التخطيط في تنفيذ
مشاريع الناصرية
باسم صاحب
 عند وضع أي مشروع خدمي في كل بقاع العالم وحتى الدول المتخلفة لابد من دراسة المشروع المزمع تنفيذه ووضع البدائل المؤقتة لحين إكماله. لكن هذا الحال يختلف عندنا كثيرا، ففي  الناصرية  مدينة  الحضارة  و الثقافة والفن والذوق والجمال، تجد ان ما يقوم به  مسؤولو المحافظة ومنفذو مشاريعها دليل على عدم درايتهم الكافية لانجاز أي مشروع ، وخير مثال على ذلك، قيام إحدى الشركات بتبليط شارع السديناوية المؤدي إلى الطريق السريع، حيث تلاحظ الفوضى تعم في الشارع الوحيد الذي يؤدي إلى الناحية وعدم تهيئة البديل المناسب له، وقد سبب هذا في إرباك حركة السير و?دوث زحام مروري كبير، حيث توجد ضمن هذه المنطقة أحياء كثيرة تضم بعض دوائر الدولة والمدارس.
وكان على حكومتنا الموقرة ان تبادر الى دراسة المشروع بشكل متكامل، والتعاون بين الدوائر ذات العلاقة لتلافي هذه الفوضى الحاصلة، وخاصة في مجال الخدمات التي ينتظرها المواطن بفارغ الصبر وإحالة المشاريع لجهات لها خبرة ودراية بواقع عملها والابتعاد عن العلاقات الجانبية والمحسوبية.                      
 
******************************
 
مهجرو المقدادية... لا حلول في الأفق
 "متابعة طريق الشعب"
يعاني مهجرون من قرى جنوب المقدادية ومنها قرى الجف والخيلانية وجميلة والعكيدات، ومنذ اكثر من شهر لعدم تمكنهم من العودة الى ديارهم، التي غادروها تحت وطأة هجمات المسلحين المستمرة، على خلفية تفجير احد مجالس العزاء وسط المدينة اوائل تموز الماضي، وهم يعيشون ظروف معيشية قاسية جدا، فقد استاجر البعض منهم بيوت وبمبالغ تفوق قدرتهم المالية، فضلا عن المصاريف الاخرى والتي تتطلبها الاسرة لديمومة العيش ، كما ان البعض منهم سكن في منازل صغيرة جدا ولا تستوعب عددهم الكبير، كما يترتب على بعضهم دفع ايجارات ومصاريف وتسديد اقساط ?هرية مترتبة بذمته، فلا يعرفون كيفية تدبير امورهم المعيشية ومواصلة الحياة في ظل ظرف اقتصادي صعب بسبب ضياع مهن اغلبهم نتيجة التهجير، ومسوؤلية معيشة اسرة بكاملها.ويصفون الجهود المبذولة من قبل الوجهاء وشيوخ العشائر باللامجدية، والتي لم تفلح لغاية الان بايجاد حل يضمن عودتهم الى ديارهم.  الى ذلك قالت مديرة دائرة المهجرين والمهاجرين في ديالى ابتهال محسن ان عدد الأسر المهجرة من قرى جنوب المقدادية بلغ 326 أسرة، وانه تم شمول جميع هذه الأسر بمنحة مالية مقدمة من وزارة المهجرين مقدارها 500 الف دينار.
 
 
*********************
 
منطقة الدواجن.. اعتبرونا لاجئين للحصول على أبسط حقوقنا!
 
 "متابعة طريق الشعب "
تقع منطقة  الدواجن في محافظة ميسان وهي منطقة مخفية مغمورة مطوية يملؤها الغبار ويغطيها الزمان بغيمة من الإهمال. فالمنطقة كانت تابعة لشركة دواجن ميسان وهي شركة اهلية تقع على مسافة عشرة كم الى الشمال من مدينة العمارة ثم توقفت عن العمل بعد عام 2003  مما ادى الى تسريح جميع العاملين الذين كان اغلبهم من أهالي المنطقة واعقب ذلك تعرض المرافق الخدمية الى الإهمال، واليوم لا ماء في منطقة الدواجن ويكاد سكانها يهلكون بسبب نقص هذه المادة الحيوية التي لا يمكن لحياة أن تستمر بدونها.فاهالي منطقة الدواجن يعانون من نقص كبير ف? مختلف الخدمات ومنها الماء الصافي الأمر الذي دفع الأهالي الى حفر الآبار داخل منازلهم للحصول على المياه. وتشكل مشكلة الماء الهم الرئيس لسكان المنطقة وكثيرا ما تسببت بمشاكل عائلية وحصول حالات طلاق بسبب ذلك. فيما تحولت دائرة إسالة ماء المنطقة الى مرتع للحيوانات السائبة والأحياء المائية وهي لا تصلح حتى للاستخدام الحيواني بحسب الأهالي. فلا تقتصر المعاناة على تدهور الواقع الخدمي في المنطقة بل تشمل بعد المدارس عنها ، ما ادى الى ارتفاع نسبة الأمية ولاسيما لدى الإناث وترك مقاعد الدراسة في سن مبكرة، يطالب اهالي منطق? الدواجن  الجهات المعنية بادراجهم ضمن خانة اللاجئين من اجل الحصول على ابسط الحقوق لا اكثر.
 
********************
 
مواساة...
• غادرنا صباح يوم السبت المصادف 21/ايلول /2013 الرفيق الكبير عزالدين الخالدي بعد معاناة مع المرض امتدت لاكثر من اربع سنوات لقد كان الفقيد مناضلا شيوعيا صلبا تعرض جراء ذلك الى السجن والاعتقال من قبل انظمة الاستبداد التي تعاقبت في حكم العراق، بقى صامدا قويا مؤمنا بالوطن الحر والشعب السعيد، الذكر الطيب لرفيقنا الراحل والصبر والسلوان لرفيقنا العزيز فرقد عزالدين ولكل العائلة الكريمة واصدقائه ومحبيه.
اللجنة المحلية  للحزب الشيوعي العراقي/ كربلاء
• تعزي محلية الرصافة الثانية الرفيق سلام رياض فاخر بأستشهاد ابن عمته احمد على اثر التفجير الارهابي الجبان الذي استهدف مجلس عزاء في مدينة الثورة مساء يوم 22/9 للشهيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان .
• بمزيد الحزن والاسى تعزي محلية الكرخ الاولى واساسية الحرية الرفيق علاء عبد الحسين والرفيق عصام عبد الحسين لوفاة والدهما صديق الحزب (عبد الحسين عباس عبد الله البهادلي) راجين للفقيد الرحمة ولذويه واصدقائه الصبر والسلوان. وتقام الفاتحة في (حسينية شهداء حي العدل) اعتبارا من 21/ 9/ 2013 ولمدة ثلاثة ايام من الساعة 3,30 لغاية 6,30 عصرا.
********************
متى ينتهي التجاوز على الارصفة؟
 
يعد الرصيف جزء من الشارع، وهو مكمل له، ولم يكن هذا الامر اعتباطاً او من باب الترف، وانما تقتضيه مصلحة المواطن لتأمين سلامته من حوادث الشارع.
لكن المؤسف أن ظاهرة التجاوز على الارصفة باتت حالة عامة، فهناك من يبني جدار البيت عليه، اويسيجه لمصلحته الخاصة، اويبني فوقه محلا تجاريا،  هذا التجاوز يكون اخف وطأة في الشوارع الفرعية ، لكنه في الشوارع العامة، قد يعرض حياة المواطنين الى الخطر، حين يضطرون الى السير في الشارع ومزاحمة السيارات، وما يترتب على ذلك من مشاكل ومخاطر جمة. وهذا يتطلب معالجة هذه الظاهرة، ورفع التجاوزات بكافة اشكالها على الارصفة، اما الباعة واصحاب البسطيات ممن يتخذون من الارصفة مكانا لممارسة اعمالهم فيجب توفير اماكن بديلة، لهم وترك الار?فة للاستخدام العام .
 
حسن موسى ابراهيم
******************
 
إلى المفوضية العليا للانتخابات
بعد مرور اكثر من خمسة شهور على انتخابات مجالس المحافظات بدأت مفوضية الانتخابات بارسال قوائم باسماء الذين عملوا كمراقبين  في المراكز الانتخابية (من المعلمين والمعلمات) بصرف اجورهم  وعن طريق مصرفي (الرشيد والرافدين) في بغداد، وقد تم تبلغيهم بضرورة مراجعة المصارف المخصصة لهم لاستلام مخصصاتهم المالية.
 وفعلا ذهبوا لمراجعة المصارف لكن تفاجأ البعض منهم بعدم ورود اسمائهم ضمن القوائم المرسلة، وعند استفسارهم عن اسباب غياب اسمائهم من القوائم لم  يجدوا جواباً مقنعاً من قبل موظف المصرف، مما حدى بهم لمراجعة المصرف بين فترة واخرى عسى ان تاتي قوائم لاحقة تتضمن اسماءهم، لكن دون جدوى.
 فاضطروا اخيرا لمراجعة مكتب مفوضية الانتخابات الكائن  في شارع فلسطين مستفسرين عن عدم ورود اسمائهم في قوائم استلام المكافآت المالية جراء مراقبتهم في الانتخابات، فقيل لهم راجعوا بعد شهر.
 وفي اثناء مراجعاتهم المتكررة سمعوا اشاعات بوجود تلاعب بالاسماء والفايلات ووجود اسماء وهمية كثيرة وان تحقيقاً يجري داخل المفوضية  بشأن ذلك.
قد لا نستغرب كثيرا لوجود حالات الفساد الذي انتشر في كل مفاصل الدوائر الحكومية  ومنها مفوضية الانتخابات. لكن سؤالاً مطروحاً امام المفوضية من قبل المراقبين، هل هذه الاشاعات صحيحة؟ وما ذنبنا بعدم استلامنا مستحقاتنا اسوة بزملائنا ؟
وقد تكررت مراجعاتنا للمصارف مما يتطلب تحملنا المصاريف والحر والزحامات.
وهل هناك قوائم اخرى ستصدر مستقبلا؟ ام لاجدوى من المراجعات الكثيرة، أجيبونا ؟
 
عدد من العاملين في المراكز الانتخابية في منطقة حي سومر / عنهم جبار موسى آل يحيى
 
********************************
 
صيانة مع بدء العام الدراسي الجديد!
تفاجأ اولياء امور تلاميذ مدرسة التراث العربي الابتدائية الواقعة في حي التراث محلة 847 , بوجود مواد بناء (اسمنت، رمل، كاشي، حصو) في باحة المدرسة وعند توجيه السؤال الى ادارة المدرسة كانت الاجابة بان المدرسة الان تحت الترميم والصيانة وعلى التلاميذ الذهاب الى مدرسة العلم الواقعة في حي المعالف, علما ان مدرسة التراث العربي بدوامين صباحي ومسائي وان عدد التلاميذ في الصف الواحد يتجاوز الــ 50 تلميذاً. اولياء امور الطلبة يتساءلون، هل يصح هذا يا وزارة التربية، اليس من الاجدى ان يتم ترميم المدرسة في العطلة الصيفية، بد?ا من هذا التوقيت. وتجنيب الاهالي الذين يعانون الامرين من شظف العيش ورداءة الوضع الامني، وتحميلهم اجوراً جديدة لاضطرارهم الى استئجار سيارات لاطفالهم لغرض نقلهم من والى المدرسة الجديدة التي انتقلوا اليها؟
لفيف من اولياء امور التلاميذ لمدرسة التراث العربي الابتدائية
عنهم خير الله كاظم     جاسم
 
****************************
 
همسة ...
مبادرات شبابية رائعة
 
* نظم فريق من المتطوعين الشباب في قضاء سوق الشيوخ جنوب الناصرية حملة لدعم الواقع الصحي والمطالبة  بتوفير الاطباء في اطراف المدينة والمناطق الريفية ومناطق الاهوار وعدم الاهتمام بمراكز المدن فقط وانطلقت الحملة من مناطق الاهوار لتشمل مستقبلاً جميع قرى ومناطق القضاء النائية الفقيرة الخدمات. رئيس الفريق مصطفى عادل السعيدي قال ان الحملة هي عبارة عن طبيب جوال برفقة مجموعة من الشباب المتطوعين يجوبون المناطق النائية البعيدة عن المدن والهدف الاساس منها هو ارسال رسالة الى وزارة الصحة والحكومة المحلية في المحافظة بضرور? توفير كادر طبي متخصص في تلك المناطق المحرومة للنهوض بواقعها الصحي.
* نفذ عدد من الشباب المتطوعين حملة تنظيف في مدينة الرفاعي بمحافظة ذي قار شملت عدداً من الاحياء والازقة في مركز القضاء. وقال المتطوعون ان حملتهم هذه تحمل الكثير من الرسائل الى المسؤولين في المدينة وتهدف الى ترسيخ مفاهيم العمل المشترك والتطوعي لدى المواطن وتشجيعه على ان يكون عنصراً مهماً ومشاركاً في نظافة مدينته. كما انها دعوة للمحافظة على الاملاك العامة. وبيّن المتطوعون ان هناك حملات اخرى ستشهدها مناطق واحياء عديدة في المدينة خلال الايام القريبة.
* نفذ الشاب العراقي ابو محسن مشروعاً انسانياً يهدف من خلاله الى انقاذ حياة الناس من حوادث السير. فقد وضع هذا الشاب الرائع لافتات صغيرة قرب الحفر والمطبات الموجودة في طريق السيارات الذي يربط محافظتي واسط وميسان. وكلفه هذا المشروع مبلغ 275 الف دينار دفعه من ماله الخاص. علماً بان هذا الشاب يعتاش على مردود مالي بسيط فهو يعمل في ورشة لتصليح الدراجات. تحية لهذا العراقي النبيل الذي عمل ما لا تفكر بعمله العديد من الدوائر والمؤسسات المعنية بهذا العمل.
* وقعت وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان مع مديرية مستشفى (بار) في مدينة اربيل عقداً بخصوص زرع الكبد للمرضى الذين يعانون من مشكلات صحية وبحاجة الى عملية زرع الكبد على حساب وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان. علماً بان كلفة اجراء العملية في دول الجوار تبلغ 150 الف دولار. اما في الهند فانها تكلف اكثر من 70 الف دولار وبموجب العقد ستدفع وزارة الصحة الى مستشفى (بار) 25 الف دولار وبالمقابل تتكفل المستشفى بجميع الخدمات الاخرى المرافقة لاجراء العملية.. مبادرة رائعة نرجو ان تحذو حذوها وزارة الصحة في الحكومة المركزي?.
كفاح محمد مصطفى
 

ص6

في مسارات الرؤيا

عن "دار العنقاء" للنشر في الأردن صدر للشاعر والناقد عباس باني المالكي كتابه الجديد بعنوان: "قراءات في مسارات الرؤيا" وهي انطولوجيا نقدية تحتوي على 46 دراساة نقدية  لنصوص شعرية ووقع الكتاب في 288 صفحة القطع المتوسط. ويأتي الكتاب من بين 13 كتابا للمؤلف من بينها 9  مجاميع شعرية تتناول تجربته الشعرية.
يقول الشاعر والناقد المالكي عن إصداره الجديد إن الكتاب يسلط الضوء في جزئه الثاني على تجارب الشعراء العراقيين والعرب عبر إصداراتهم الشعرية وتجاربهم الإبداعية وما تركته من انطباعات في المشهد الشعري العربي وما شهده من حركة تحديث واسعة في الثقافة العربية.
 

*******
عهود الشكرجي: الغربة حجمت تواصلي مع الناس
 
حوار: علي عبد الغزي
بطعم الغربة والوجع العراقي لنا لقاءات مع إخوتنا العراقيين في المهجر, وبالرغم من قساوة الظرف الذي أبعدهم عن وطنهم وأهلهم فهم في حدقات العيون ونتابع أخبارهم ومنجزاتهم عبر القنوات الإعلامية، وتبا لزمان جعل من الكفاءات العراقية خارج أسوار الوطن ومن هذه الكفاءات ضيفتي الشاعرة والأكاديمية عهود الشكرجي  وهي عراقية مع سبق الإصرار تميزت بشعرها نتيجة وجع الغربة عن الوطن.

فهي المرأة العراقية الأصيلة, وبطبيعة المرأة الشاعرة لا تبدع الشعر من فراغ وإنما يفيض شعرها استجابة لمواقف تأثرت بها شاعريتها، لذا تميز شعرها بالصدق والشجاعة والإقدام. والشعر النسوي يعبر عن رؤية المرأة لذاتها. وضيفتي لها رؤية خاصة تمازجت مع وضعها في بلاد المهجر لتستفيد من ثقافة كانت مغيبة ومجهولة عنها.
سألتها أولا:
 
أين تكمن غربتك، في المهجر أم في بلدك العراق؟
 
بكل صدق الحياة أصبحت أكبر غربة نعيشها ورغم ابتعادي عن بلدي لسنين عديدة لكني لا أجد نفسي قد تأقلمت في العيش هنا وحتى ما قبلها في البلاد العربية فبلدي هو أمي التي لن تتخلى عني ولن أكون الابنة العاقة له وأضعف إيماني أني أدعو في كل وقت أن يزيح عنها هذا الثوب الحزين وأدعو لكل فرد فيها بالعيش بسلام وأمن وأمان.
 
كيف تعيشين الغربة وأنت بعيدة عن ثقافتك العربية والعراقية؟ وهل هنالك تأثير على الإبداع؟ أو هل أضافت لك شيئاً آخر؟
 
ياسيدي حتى في الغربة هناك من يحظى بما لم يحظ به في بلده فالكثير من المغتربين سهلت الغربة لهم كثيراً من السبل , أما أنا فاعتبر نفسي من المغضوب عليهم سواء كنت في بلدي أو كنت في الغربة, المكان الذي أعيش فيه بعيد كل البعد عن أي مزاولة للثقافة أو أي تجمع ثقافي ولو على نطاق ضيق فمن المؤكد أن الغربة بالنسبة لي قد حجمت تواصلي ومواصلتي مع الناس وأثرت أشد التأثير حتى على معرفة الناس بي فقد انقطعت عن الكتابة في الصحف منذ التسعينات وتفرغت للعائلة وهذا أيضا اثر على تواصلي، والغربة اعتبرها نوعاً من أنواع العذاب لأنك لا تستطيع أن تقبل يد أمك وان تسمع منها دعاءها لك كل صباح، غربتك حين تترك ذكريات طفولتك. أن تترك حديقة منزلك التي طالما ركضت وقفزت بين أشجارها وفي ظلالها, غربتك حين تترك من تحبهم وتشتاق لهم وتبكي مع صورهم وتمر عليك ساعات بعدك عنهم كأنها قرون .
الاغتراب ربما تتعود عليه بمرور الزمن ولكن ما لم نستطع التعود عليه هو غربة مشاعرنا وأحاسيسنا التي لا يعلم عنها احد حتى من تحبهم وتبكي لفراقهم . وبالتأكيد إن بعدنا عن أي مجال سوف يحجم أي ابتكار ممكن أن يكون وما ننجزه في بلدنا بعام واحد ربما يكون بالغربة بعشرة أعوام ناهيك عن الجودة وعن المتلقي والمجتمع الذي تعيش فيه
أيهما اقرب لنفسك الشعر العمودي أو الحر ؟
 
 أستاذي الفاضل صدقني إنني إلى الآن لا احسب نفس شاعرة فالشعر والأدب بحر كبير ليس له نهاية، وأنا اعتبر نفسي شاعرة على نطاق ضيق منذ عمر السادسة عشرة أو السابعة عشرة وأنا أكتب الشعر، فنحن عائلة تحب الشعر بكل أنواعه ومنذ طفولتي وجدت نفسي أحب قراءة القصص البوليسية والرومانسية والشعر والأدب بكل أنواعه.
 
سابقا كانت تطلق على بعض الشعراء مسميات وألقاب كأمير الشعراء, أو شاعر البلاط وغيرها؟ هل أنت مع الألقاب والمسميات؟
 
أنا اعتبر كل الشعراء الذين خلدهم التاريخ هم أمراء للشعر مثل شعراء العصر الجاهلي والأموي والعباسي والحديث، فكل منهم بشعره نكهة خاصة لكن في المقابل أجد الألقاب والمسميات تغبن حق البعض منهم ممن يستحق أن يلقب كأمير ووطننا العربي له رصيد كبير من الشعراء فليس من المعقول أن يسمى الجميع أو يلقب بالأمير مثلا وإنما اسمه وإبداعه من يجعل له شارة ولقباً.
لأي مدرسة تنتمي عهود الشكرجي؟
 
في صغري كنت أقرأ للكثير من الأدباء والكتاب والشعراء وكل منهم شعره نكهة خاصة وله أسلوب معين وأكثر ما شدني وجذب انتباهي هو الكاتب الرائع الأديب جبران خليل جبران، كنت أقرا له كثيرا فكانت مدرستي التي انشأتها أنا مدرسة متواضعة بمزيج من كل من قرأت لهم وأحببتهم حتى في مجال الرواية والقصة كاغاثا كرستي، باختصار أقول لك بكل تواضع أني انتمي لمدرستي التي لونتها بكل ألوان الذين قرأت لهم وتأثرت بهم وهي مدرسة عهود الشكرجي.
 
لمدرسة الشعر الكلاسيكي ميزة خاصة! فهل لها تأثير على بناء قصائدك؟ وأي شاعر لفت نظرك من تلك المدرسة؟، أيهما أقرب لنفسك في الشعر, الغزل أو المديح والهجاء؟ وهل لك منجز في هذا النوع من الشعر؟
 
الشعر الكلاسيكي هو الشعر القديم المحدّث الذي طرأت عليه تغيرات الحداثة لكي يكون أسهل, والكثير من الشعراء اتجهوا لهذا النمط لأنه يمثل أروع النماذج الشعرية التي تستحق أن يقتدى بها ولهذا أطلق عليه الكلاسيك لأنه يجمع ما بين التجديد والتقليد أي القديم في آن واحد فلا يمكن أن يكون شيء نحو التجديد بدون القديم وأجده الأقرب إلى الواقع مقارنة بغيره من مدارس الشعر الأخرى ولا ننسى أن الشاعر محمود البارودي الذي كان له اثر كبير في هذه المدرسة بالنسبة للشعر الكلاسيكي العربي, فمن يميلون الى هذه المدرسة وينتمون إليها هم من فطاحل الأدب والشعر ومثل هكذا مدرسة بالتأكيد تترك بصمة وتأثيرا بالغاَ على الأقل بالنسبة لي.
 
أيهما أقرب لنفسك الشعر الأموي ,العباسي , أو الشعر الحديث؟
 
الشعر في العصر الاموي كان مزدهرا حيث اهتم خلفاء بني أمية بالشعراء نتيجة حبهم للشعر، وأكثر الاهتمام كان للترويج لأفكار بني أمية وسياستهم. سلط الضوء في هذه الحقبة على ان يكون تربويا واجتماعيا بالإضافة إلى ترويج أفكار الخلفاء الأمويين وطبعا كان للغزل والهجاء نصيب وفي هذه الفترة أصبح الشعر اكثر سلاسة من العصر الجاهلي ومن أكثر الشعراء شهرة جرير والفرزدق، اما الشعر العباسي فكان وسيلة للكسب، فأكثر الشعراء في هذه المرحلة كان شعرهم مسلطاً على مدح الأمراء وكان يتميز بتزييف العواطف، اما الغزل في هذه الفترة كان غارقا في الفحش لحد الشذوذ وانقسم الشعر في هذه الحقبة الى الشعر الرسمي والشعر الشعبي وأكثر الشعراء شهرة مثل ابو العلاء المعري وأبو نؤاس والمتنبي وغيرهم، اما الشعر الحديث فهو آخر السلسلة الزمنية وهنا اتصف بالحداثة مواكبة لما كان يعيشه المجتمع العربي وانتقل فيه الشعر هنا من العمودي ذي الشطرين إلى الحر وأخذ بالتقليص بالنسبة إلى القافية والوزن والكثير من الشعراء في هذا العصر اشتهروا برواد الشعر الحديث مثل ايليا ابو ماضي والسياب والخوري وطبعا عبد الرزاق عبد الواحد وغيرهم كثير كل عصر كانت له نكهته الخاصة وبالنسبة لي أحب كل أنواع الشعر على الأقل على مستوى القصيدة فربما أميل لقصيدة معينة او بيت شعر لأي شاعر لكني لا استطيع الاستغناء عن الشعر الحديث مواكبة للعصر ولذوق المتلقي .
 
أرى انك في أغلب قصائدك تمجدين الرجل أكثر وتجعلينه حصان طروادة. فما هي الأسباب؟
 
لأن الرجل هو العمود الفقري للحياة وبدونه لن تكون حياة فمن أين جاءت أمنا حواء من الرجل والرجل هو الأب والابن والأخ والصديق فلم لا أمجده؟ وبالرغم من الاختلافات التي تتولد بين الرجل والمرأة إلا أنها لا يمكن الاستغناء عن الرجل فكل العظام والمخترعين والعلماء والأنبياء كانوا رجالا فلم لا نعترف بالحيز الكبير الذي يشغله؟
 
هل من رسالة تبعثينها لأهلك في العراق؟
 
حبي للعراق وبلدي جعلني أتمنى أن يكون لي أجنحة ملائكية تعينني على احتضان كل عراقي يفتح عينه على شمس قبلت وجه ارض العراق, تلك الشمس التي اعتادت ان تشرق لتحتفل معه بيوم جديد وان تغرب منحنية على ضفاف رافديه العذبين , أقول لكم اني أدعو لكم مع إطلالة كل صبح ان يعود العراق كما كان محور الجمال والخير والسلام, أتمنى أن لا تفترق أياديكم عن بعض وان تبقوا متكاتفين كما انتم في التاريخ نحن من علمنا ابجدية الصبر والشجاعة والتحمل ونحن من كان يحفر الصخر ليكتب عليها السنن والقوانين نحن أبناء حضارة بابل وآشور وأكد وسومر فلا تجعلوا الحاقدين ينالون منكم ويلبسونكم ثوباً لا يليق بكم , نحن أهل المقدسات وارض الأنبياء وارض من هبط من السماء ليسكن على أرضها, انحني لكم ولصبركم وأقبل الثرى الذي سقي بدماء الأبرياء الزكية وارفع يدي لرب السماء كلما أشرقت الشمس ادعو لكم بقلب صادق ان يرزقكم الله بعيش رغيد في ارض الخير والسلام.
 

***********
نصوص
 
 
نجاة عبدالله
 
تريثي أيتها الأزهار
وأنت تنحرين
يدي
بعطر مخيف.
نسير حائرين إلى الحرب
في قلبك حدائق آثمة
وفي رأسي
وطن غريب.
* * *
ربي أوزعني أن أمقت رأسي
على هذا الضجيج،
والقنابل المتفرقة
على ما تيسر من البلاد.
* * *
حياتنا حامضة
مثل عنب قضى نحبه,
في الحانات
بين أصابع الشتاء
لا بأس إذن
أن أحمل الأسوار على كتفي هذا المساء.
* * *
جميعهم يعنون
ببطء وروية
وأنا أرمقهم
بكتل من الكونكريت.
يجتمعون حولي
ملء القُبل والنوارس الغليظة
أغادرهم جميعا
وأنفذ عبر الحائط
الى الأمس البعيد.
* * *
أحبك أيها المقتول
أحب نومتك الأبدية
وقبلتك التي تمرغت
بين
تقاطيع الرصيف.
* * *
يسعدني فنجان القهوة صباحا
والنيل العاصف بالصمت
وأشجار خفت نحيبها،
لستُ جميلة بما يكفي لألتقط صورة شمسية
أو أشاطر القضبان وحدتها المريرة
غير أني وبملء صلاتي
أسجد للدمعة التي تكسرت
بين طيات القميص.
* * *
الربيع الذي خاط فستانه بغرزتك
أيها المطر،
صلى على الوردة
وبارك للقمصان خضرتها
ولخطوتك َ شارعها المخرم بالصدفة،
لكنه وبصدق اللحظة
ارتدى أجمل الأيام ورحل.
* * *
أخشى أني أخدعني
وأزيح الدقائق عن جبين الحائط،
لا لأمر في نفس جسمي
أو أمطر قُبلا في الطريق اليَّ
ربما ....
أتردد في هوس شفتيَّ
ودندنة المفتاح
لكن العقارب حينها
لن تخُطئ الباب.
* * *
كنتُ صباحاً واحداً
تكاثرتْ ...
دون أن أغض القلب
عن ثرثرة المساء
.....
جففت دعابتكَ
صرخة الآذان
وقهقهة العصافير،
وأجتمعتُ صاخبة
في السؤال.
* * *
أحبكِ يا أمي
وأحب خبز التنور
والقميص
الذي سُرق من حبل الغسيل
أحب جارتنا همسة
وقلائدها الحمر،
بعد عامين
سيحين حضوري
على موعدٍ ساخن للغداء
سيكون أبي في جنازة أخي
وأمي تنطلق كالرصاصة
بين فمها نحيب عاجل
وعلى الأرض دموع خلب
يثقلها التراب،
وباسم الله يصرخ أحدهم
أقبلك أيها الدمع
وأعلم انك
وجه ينحره البكاء،
لكنك يا قلبي
تئدك الخطايا
رغم أني لمحتها
تقبل ثغر الصواب..
 
*********
الغطاء رجل يتنكر
باسم سليمان‏
"عندما تكلم "باشلار" عن    جماليات المكان، هل ما دعاه لذلك هو غرفتكِ المقفلة حتى على الخيال !؟ الخيال واقع آخر،  كيف لي أنْ أنجز واقعاً آخر و سارتر يقول: الآخر جحيم ، لربما الحل في التخمين، التخمين مطهرٌ، أخرج منكِ كالشعرة من العجين.
يقعُ شباككِ على جهة غربية، المطر من هندس ذلك , فكل نُطف المطر تندفع بجنون لتتناثر على بلور بويضتك التي تختفي في صَدَفة، سأغفل هنا الفتحة و الضمة و الكسرة و السكون , فصدفتك خارجة عن النحو .
خيّب سندباد حكاية شهرزاد، وقال عنها: اللؤلؤة المستحيلة .
نافذتكِ جسر يجلس على حافته المطرُ, يحمل مظلة، و يتأمل "نيغاتيف" قدميه في الماء .
أسكب لهاثي في معجن صلصال صوركِ , لعل خزفاً من وجودكِ ينفخُ فيّ الروح . أمارس عادتي كمراهق أحمق لا يقبل أن ينام مع أنثى غيركِ، أحتلم بكِ ، فالاحتلام نضوج ، ليست القضية خيانة بل القضية أنّكِ فخختِ عيوني و قلبي , فكلما تمر أنثى تخرجُ صورتكِ كأنّها جانّ و تنفخ في شعورهن الريح ، فيصبحن الصدى في صدور الجبال .
أنثى ديكتاتورية وسادية وتتلذذين بأن تجعلي شهر الصوم عمراً، و تقولين: صيام الناس شهر ، وصيامك دهر .
لنعود لغرفتكِ…      
سريركِ ليس وردياً كما تشتهيه الإناث، و ليس أزرقاً كما يشتهيه الذكور, أنتِ تنفرين من الجمال المحضَّر مسبقاً ، سريركِ لا لون له إلا لون مزاجكِ , فمرة يرتدي الحداد، و مرة يرتدي الرغبة ، و مرة يرتدي الصلاة .
سريركِ كتاب ملصق الحواف،  الغطاء رجل يتنكر، يصبح خيطاً ليحاك ، وينتظر كراهبٍ أن تدسِّي نفسك تحته . قدماك لسان يدخل فم الغطاء كحلمة ، تنزلقين عليه موجة تلاعب صدر زورقٍ .
في خزانتكِ أعيش متخفياً كزر في قميص،  كماركة قميصك الداخلي،  كحرف "كيلوتك"،  كزرقة بنطال الجينز، أدخل حروباً مع كل الرجال الحالمين بدخول غرفتك…
لديكِ كرسيان في الغرفة،  واحد لكِ وواحد لإثارة الغيرة ، والسؤال: من تتخيلين أنّه يجالسكِ… تتركين السؤال معلقاً كحبل مشنقة، يومياً أقترب من الكرسي ، و أركله جانباً و أنت تبتسمين، تقولين لي: أيها الأحمق لا تنتحر لأجل أنثى , فالنساء كالريح ، أجمل ما فيهن أنهن عابرات . فأردّ عليكِ: أعرف ذلك ، لكن أجمل شيء في الرجال الحماقات التي يرتكبونها عندما يعشقون حتى لو كان التدلّي بوسط الغرفة كمصباح .
مهووسة بالأحذية، أحذية تليق بدروبك، أشتهي أن تمشي في طريقي حافية، عندئذ سأقرأ خطوط القدر في باطن قدمك.
لو كنتُ رملاً لصرتُ مرآة في غرفتكِ ، الرملُ المتحولُ لمرآة واقعية سحرية , كم ستسألينني: من أجمل أنثى في الكون؟ و أنت تظنين أن المرآة تجيبك ، بالأحرى أنا من يتكلم ، و يقول : لستِ أنتِ!؟".

********
ثلاث قصص قصيرة جدا ً

هادي محمد
 
باختصار
 
كان أبي يعمل حمالاً على عربة يجرها حمار . تزوج في سن متأخرة. فأنجبت له أمي ثلاثة أولاد، أنا أكبرهم. مات أبي! فبعنا العربة و الحمار تسديداً لديون دفنه. اعمل الآن حمالا ً على عربة أجرها بنفسي.
 
ضياع
 
فجأة، وبينما كنت منهمكاً بشرح مادة الدرس للطلاب، و اذا بصوت يهتك صفاء الصمت: أنت... إنها المرة الثالثة أقولها لك... عليك أن تحضر معك، غداً، ولي أمرك ، و إلا فلا مكان لك في هذه المدرسة... فاهم ؟ . ثم اعتذر مني بأنفة وغادر الصف بوجه متجهم. كان ذلك هو صوت المدير. وكان الطالب يقف بقامته الطويلة، بالمقارنة مع زملائه، لكنه بدا وسيما بوجهه الدائري و بنيته النحيفة، رغم تسربله بالملابس الرخيصة. اقتربت منه اكثر فبدا لي وجهه شاحباً.  ما الامر؟ سألته و انا اتصنع ابتسامة فاترة على شفتي، لاشيء (أجابني بصوت خافت، ثم واصل)... شاهدني أحمل لفافة من التبغ اودعها عندي احدهم وذهب لقضاء حاجته، و هل أعلمته بالحقيقة؟ نعم، لكنه هم أن يصفعني إلا أنه أحجم عن ذلك في اللحظة الاخيرة، انه فقط، ليس لي ولي أمر، مات أبي منذ زمن طويل، غداً سأترك الدراسة. أحزنني كثيراً  صمته و ابقاء رأسه متدليا الى الاسفل بانكسار . كان بودي أن أقول له أشياء كثيرة، لكن رنين الجرس ارتفع عالياً معلناً انتهاء الدرس.
 
مانيكان
 
لأن المشهد غير مألوف ، فقد ازدحمت الساحة الكبيرة ، داخل مركز المدينة ، بالناس لرؤيته. كان البرج عاليا ، أعلى برج للاتصالات في المدينة . وكان الرجل المعمم ، الذي اقف خلفه، يحدق بشراهة الى العامل و هو منهمك في تثبيت مصباح التحذير الأحمر في قمة البرج. وكان كلما صعد بصره اكثر نحو قمة البرج تأخذ عمته بالأنزلاق قليلا الى الخلف. فجأة، و هو في حمى النظر و المتابعة، شاهدتها تهوي من على رأسه. و دونما إرادة مني وجدتني اندفع نحوها بقوة و الامساك بها قبل سقوطها على الأرض، شيخنا، في المرة القادمة تدارك الأمر قبل وقوعه  و أنت تطيل النظر إلى الأعلى عنه و هو غارق  في ماء وجهه.  
 
******
"فراديس" تطفئ شمعة إبداعها الثانية

فهدعنتر الدوخي
بمناسبة إطفاء الشمعة الثانية لإنطلاق مؤسسة "فراديس العراق"، جرت مؤخرا مراسيم توقيع كتاب (المرأة الجدار) على قاعة البيت الثقافي التابع لوزارة الثقافة في كركوك، وقد هنأ الأديب والكاتب محمد خضر رئيس إتحاد أدباء وكتاب كركوك السيدة ثائرة شمعون البازي مديرة مؤسسة فراديس العراق للثقافة والإعلام، إذ رفع لافتة علقت في قاعة البيت الثقافي وبنفس الوقت بارك بتوقيع كتاب كاتب المتابعة هذه، مدير فرع مؤسسة فراديس  العراق في كركوك.
 وفي سياق متصل قدم الأديب والناقد عدنان أبو أندلس قراءة موجزة عن أعمال الكاتب، استعرض فيها السيرة الذاتية وأهم الأعمال المنشورة سواء، الكتب التي صدرت عن دور النشر أو الدراسات والمقالات الأدبية وقصائد النثر, وعن الذين كتبوا أيضا عن الدوخي كونه قاصا مميزا، تطور في تناول الموضوع القصصي بتعددية ثرة من خلال إستخدام أدوات القص ما بين الإنطباعية والرمزية والواقعية، وقد  اتحفنا بمجموعتين هما (إنتهاء المواسم) و (المرأة الجدار) ورواية (آدم لا يشبه جده)، وتحدث الأديب والناقد مؤيد  الحداد (أيضا  عن جزء من دراسة بعنوان (أمام المرأة الجدار تتعرى الوجوه) قائلا:
لعل المتلقي المهموم بقضايا الظلم الإجتماعي لمجموعة (المرأة الجدار) القصصية سيجد ضالته في احدى أهم قضايا الظلم الإجتماعي وهي قضية عبودية المرأة للرجل في المجتمعات الذكورية، ففي قصة (المرأة الجدار) نجد أن المرأة هي أساس المشكلة المتعلقة بالمرأة ذاتها وذلك من خلال سلوك العمة تجاه الكنة لأن العمة تناست أنها كانت كنة، هذا الدوران في الزمن يتبعه تبادل للأدوار.. الخ.
هذا وقد حضر الأمسية عدد من الشخصيات الأكاديمية والادبية والقنوات الفضائية التي إحتفت بهذه المناسبة وتحدث عدد من الأدباء والكتاب وأشادوا بدور مؤسسة فراديس العراق والكاتب المحتفى به... وكان منهم الدكتور عزالدين المحمدي ,الدكتور نوفل الناصر, المؤرخ والنسابة نزار السلامي, الفنانة والاديبة ايسر البياتي ,  الاديبة ايدن النقيب.
 
 
*************

ص 7
 
رحلة السيد ميشيل

صدرت عن "دار العين للنشر والتوزيع" في القاهرة، رواية جديدة بعنوان "رحلة السيد ميشيل"، للكاتب شريف بطرس. من أجواء الرواية: "اندهش الشاب كثيراً من حالة البرود التي بدا عليها رئيس الخدمة بالكنيسة عندما روى له عن الحاج مصطفى وحزنه الشديد على موته، لتزداد دهشته أكثر حينما سمعه وهو يجيبه على سؤاله عن رأيه فى مصير الرجل بعد الموت قائلاً بصرامة: الجحيم طبعا.... أنت عندك شك فى ده؟ لمعت عينا الرجل بوضوح فسَرَت رجفة في جسد  ميشيل . لكن ما الذي فعله الحاج مصطفى في حياته حتى يلقى ذلك المصير؟! ألم يكن أميناً في عمله كما كان أيضاً أميناً مع أسرته؟
 
 
******
فنانون من المنيا

صدر حديثاً كتاب "فنانون من المينا" للفنان فتحي إدريس، ضمن سلسلة إصدارات خاصة، صادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر. الكتاب من القطع المتوسط وقع و140 صفحة. يتناول الكتاب بين صفحاته السيرة الذاتية والفنية لأهم الفنانين التشكيليين بمحافظة المنيا، أمثال "أبو الفتوح البرعي، أحمد طوغان، إيمان مصطفى، حسن الشرق، حلمي التوني، رمسيس يونان، صبحي الشاروني، عبد العظيم الفرجاني"، وغيرهم ممن اثروا الحياة التشكيلية، ويضم الكتاب في نهايته ملحق صور لبعض أعمال الفنانين.
 
 
 
**
حكايات وأساطير أهل الجزيرة
 
حياة الرايس* 
قبل الوصول إلى جزيرة "جربة" بعرض السّاحل الجنوبي الشرقي للبلاد التونسية على مشارف الصحراء تلوح لك أشجار النخيل من بعيد مصطّفة على جانبي الطريق لتكون أوّل من يستقبلك في هذه الواحة الراشحة بالفيئ والرّاحة والطمأنينة كأوّل ما تمنحه لزائريها … ثم يغريك شجر النخيل باقتفاء آثاره متناثرا بين القباب القصيرة البيضاء، قصيراً أيضاً مثلها كأنه لا يريد أن يعلو عليها، لكنه في المخيال الشعبي لبنات الجزيرة يستطيع ان يعلو و يعلو … إلى السماء، خاصّة إذا احتمت به إحدى العذراوات خوفا من مراودة "محمّد بن السّلطان".
 
 
هكذا كانت تقصّ علينا مرافقتنا "محرزية قدّور" رئيسة مصلحة العلاقات العامة بديوان السياحة حكايات الجدّات وحكايات النخيل مع بنات الجزيرة ونحن بالسيّارة التي جاءت تنقلنا من المطار إلى حيث إقامتنا بالواحات ……
والنخلة عند أهل الجزيرة وفي المخيال الشعبي هي الأم وهي الأب وهي أصل السلالة وإليها يرجع الانتماء .
تقول الأسطورة على لسان مرافقتنا التي كانت تملأ وجودنا حكايات… :
"ابنة الجزيرة: فتاة ماتت أمّها قبل أن تحمل بها فنشأت في رجل أبيها، الذي خجل منها فرماها في جنان، تحت نخلة. هناك التقطها الطاووس، عطف عليها وربّاها وعندما كبرت اكتشفها "محمد بن السلطان" عند النخلة: مخلوقة تنافس الشمس في جمالها وبهائها "تقول للشمس اشرقي وإلاّ سوف أشرق مكانك" يكسوها شعر مخمليّ كالليل حتى قدميها… عندما يقترب منها "محمد بن السلطان" تخاف وتخجل وتهرب الى النخلة. تركبها لتعلو بها حتّى حدود السماء لتحميها منه، يكفي ان تقول لها:" يا نخلة بابا وأمي إرقي بي لحدّ ما توصلي جوايب السماء ".
وعندما تريد أن تنزل تقول لها:" اهبطي بي حتى توصلي لوجه الوطاء".
نلاحظ هنا كيف يطوّع المخيال الشعبي النخلة حسب رغباته: النخلة والمرأة ولعبة الإغواء الأزلية بين المرأة والرجل …
قالت: إن بين النخلة والإنسان سبعة وجوه شبه:
فهي ذات جذع منتصب .
ومنها الذكر والأنثى .
وإنها لا تثمر إلا إذا لُقًحت.
وإذا قطع رأسها ماتت.
وإذا تعرض قلبها لصدمة قويّة هلكت.
وإذا قطع سعفها لا تستطيع تعويضه من محلّه.
والنخلة مغشّاة باللّيف الشبيه بشعر الجسم في الإنسان.
عجبت:" لأوّل مرّة أنتبه الى هذا".
* * * 
من المفارقات العجيبة أنه قد رافقت النخلة الإنسان يوم عرسه ويوم دفنه … ففي كثير من الحضارات و في بلادنا أيضا، يتخذ سعف النخيل لزينة الأعراس و خاصّة كرسي العريس والعروس الذي يحاط و يتوّج بأسعاف النخيل و الجريد و ربما مازالت هذه العادات في بعض الجهات الى الآن …. وفي حضارات أخرى يفرش بها قبره …
فقد عثر في مقبرة بجهة الرزيقات قرب أرمنت على مومياء من عصر ما قبل التاريخ ملفوفة في حصير من سعف النخل... كما عثر على تخلة صغيرة كاملة بإحدى مقابر سقارة حول مومياء من عصر الأسرة الأولى (حوالي 3200 ق . م . ) . كما كان آدم ( ع ) يأنس بها في الجنّة وأوصى ولده أن يضع معه في القبر جريدة من النخلة فصارت عادة الى زمان النبي عيسى ( ع ) .
أسفت فعلا لانقطاع هذه العادة فجريدة النخلة يمكن أن تدفئ جوف الارض البارد الذي سيحتوينا ذات يوم .
قالت مرافقتي: النخلة أصل الحياة فمنذ القديم و الانسان يستظّل بسعفها ويصنع من جذوعها سقوفاً وأعمدة بيوته ويتخذ منها ومن جريدها وقوده. ويصنع منها الاسرّة والحبال وسائر الاواني والاثاث. ويتخذ التمر طعاما مغذيا و يعلف بنواه ماشيته ويصنع منه عسلا و خمرا الى غير ذلك….
في هذه الواحات تغنينا كثيرا بمزايا النخلة كرمز للحياة …. وفي "جربة" أدركت أنّ النخلة تشبهني واني اعرفها منذ آلاف السنين منذ ان تغنى الإنسان القديم بها بل اعتبرها: أوّل القاطنين على الأرض حيث انها استضافت الإنسـان الأول وأعطته مفردات اللغة .. حياتها سكينة وهدوء، ولها سحرها الأخّاذ، تنمو بصمت، ولا تموت إلا بعد عمر مديد.. النظر إليها اطمئنان، والبعد عنها مكابدة، خضرتها تمنح الصـفاء والنقاء، والوفاء والهناء.. أسرارها كالبحر زاخرة بوابل الحكمـة والمعرفة ، وما أدركنا روعة الألوان إلا بها .. لها معانٍ بعيدة لم يُكشَف بعد إلا طلائعها .. هي صديقة الغيث، وهي شفاء ….
 * * * 
 كل زاوية في "جربة" لها حكاية وكل ركن له قصّة ، دوّنتها لنا جدّاتنا في ذاكرتنا منذ الصّغر .
كما أن تلك المغاور بالجبل تشحذ الخيال وتثير الفضول لنسج قصص وحكايات لما يمكن ان يقع فيها من غرائب وعجائب. تشير مرافقتنا وكنا قد وصلنا إلى أعلى قمّة في جزيرة جربة وصرنا بباحة متحف قلاله.
هذا المتحف الذي يبدو وكأنه قلعة من قلاع القرون الوسطى تربعت على هضبة "طاسيطا"   2 كم، التي تطل على الرّيف الجربي الأسطوري شرقا وتشرف على بحر �بوغرارة � الجميل غربا وفي أسفل الهضبة تربض قرية قلاّلة العتيقة ، ببياض قبابها وخضرة غاباتها وزرقة بحرها كحلم جميل…. .
وقفنا جميعا إجلالا للفضاء الرحب الذي لا يحدّه حدّ وللغابات المترامية ، فـ "جربة" تتميّز بانبساط أراضيها (باستثناء بعض التلال المتناثرة في أرجائها). و قد كان القراصنة يستخدمونها في الماضي ملاذاً آمناً لهم .
وكان البحر يتراءى لنا عن بعد و هو يحضن كل هذا ويرعاه في زرقة صوفية صامتة. نفرك عيوننا ونعتذر لها عن كل جدار كانت تصطدم به في العاصمة فنحن قادمون من مدينة بين الجدار والجدار فيها جدار …
عيني صافية اليوم وبصري حديد استطيع أن ـ أرى ـ "أوديسيوس" بطل ملحمة الاوديسة وبحّارته وهم يستلقون على رمال الجزيرة البيضاء تحت أشعة الشمس الساطعة للاستمتاع بطقسها المعتدل الخلاّب ….و ها هي جربة  بعد الاف السنين تصبح مدينة أحلام كل الزوار يتوافدون عليها من مختلف أنحاء العالم لمشاهدة طيور البجع على شواطئها ومساجدها الرائعة . .
سحبتُ مرافقتي من يدها إلى كرسيّ في مقهى باحة المتحف تحت إحدى الشمسيّات التي تتماوج على أرضها الرخامية الشموس والظلال… وجلسنا. أولينا ظهرينا للمُركب التجاري خلفنا وقبّلنا وجهينا للفضاء الذي سقطت عنه كل حواجز يمكن أن تحول بيننا وبينه ،بحيث تصل أبصارنا مباشرة إلى حدود البحر ..
عيوننا إلى الجبل ومغاوره. قلت: هيّا إحكي لنا حكايات هذه المغاور .. فأنت حفيدة خفيّة من حفيدات شهرزاد.. وطفقت مرافقتنا تحكي لنا قصص مغاور الجبل… لأستسلم أنا لغواية القصّ والحكي وما تحمله من سحر ودهشة. فمنذ زمن لم يعد يثير دهشتي شيء فقد ختمت الرتابة على حواسي وغشيَ التكرار خيالي.
يا له من جبل مؤثث مأهول مسكون بخيال الجدّات أثثنه كما يؤثث ساكن جديد بيتا خاليا…
هل أودعت جدّاتنا حكاياتهن في هذه المغاور أم في ذاكرة الحفيدات؟
مرافقتي تفيض حكايات وحبّا لجزيرتها… وأنا مشدودة لها، إذ لا يمكن أن أفرط في امرأة حكّاءة مثلها.
قالت: هل رأيت تلك الحفرة؟ مشيرة إلى الجبل الحزيز أمامنا قلت: نعم قالت: إن وراءها مغارة، قلت ووراء المغارة قصّة أليس كذلك؟ وقبل أن أتم جملتي أجابت: إن هذا الجبل مليء بالأرواح والأساطير والعفاريت…
قلت ألا يمكن ان تكون هذه المغاور هي التي اختبأ بها رجال �اوليس � هروبا من العودة معه….. ؟
"أوليس" الذي حلّت عليه اللعنة عندما أراد أن يخدع أهل طروادة ويستولي على مدينتهم بواسطة حصان خشبي عملاق معبأ بالجنود. و (أراه) وهو يتعثر تائها حين حاول العودة إلى وطنه مع مجموعة من بحارته وقد ظلّ الطريق كما جاء في ملحمة الأوديسة العظيمة ….
وأتخيّل كيف ظلت أمواج المتوسط تتقاذفه تسعة أيام وفي اليوم العاشر اكتشف الجزيرة المتظللة بسعف النخيل الممتد على طول الساحل ولكنها حين نادته تردّد، هكذا تقول الأساطير، لم يجرؤ  "أوليس" على النزول إلى الجزيرة, ولكنه أرسل إليها اثنين من بحارته, فأحسن أهل الجزيرة استقبالهما وكانوا قبيلة تسمى قبيلة "آكلي اللوتس" ولا يبدو اللوتس هنا كالزهور التي تعوّدنا عليها في الرسوم المصرية القديمة, ولكنها حسب وصف هيرودوت كانت ثمرة لها شكل (التمر) ومذاقه, مازالت الجزيرة تشتهر به حتى الآن وربما هو نوع من أنواع التمر فقط . .
أحسن اهل الجزيرة استقبالهما وقدموا لهما الطعام والشراب, وخاصة "اللوتس" وعلى الفور انتابت البحّارين حالة من النشوة وغمرتهما سعادة النسيان فزهدا في السفينة والوطن وفضّلا البقاء على أرض الجزيرة واختفيا فجاة عن الأنظار و يقال أنهما دخلا المغارات و لم يخرجا منها ابدا و تقول روايات أخرى …. ولم يكن هناك بدّ أمام "أوليس" إلا أن يبحث عنهما و أن يعيدهما بالقوة . بحث في كل مكان وأخيرا دلّه أحد القوم على مغارة تسمّى كهف النسيان وهناك وجد انهما نسيا البحر والسفينة والأهل و الوطن ونسيا "أوليس" نفسه.
ارتعب "أوليس" وخشي أن يصيبه النسيان هو ايضا في المغارة فأنقذ نفسه واستطاع ان يخلّصها من عفاريت النسيان …. ولكنّه استجلب البحارين بواسطة أهل القرية الذين يعرفون كيف يتحايلون على العفاريت و قد سقوهم شراب زهرة اللوتس او تمرة النسيان فخارت قوّتهم …. و منعوها عن البحارين وقد استفاقا … فحملوهما الى أوليس الذي قيّدهما إلى صواري السفينة حتى لا يلقيا بأنفسهما في البحر, ورحلت السفينة وهما يبكيان وينوحان ….
التفت الى مرافقتي و قلت لها : أفهم الآن لماذا لم يريدا الرجوع ومغادرة هذه الارض …….
فجزيرة جربة ليست لؤلؤة الساحل التونسي فقط, ولكنها أيضًا جزء من أساطير البحر المتوسط, تحدث عنها اثنان من أعظم الشعراء, هوميروس في الأوديسة, وفرجيل في الإنيادة, وكتب عنها الروائي الشهير غوستاف فلوبير مؤلف (مدام بوفاري) في روايته التاريخية (سلامبو) عندما شهدت ازدهار قرطاج .
كنت مستمتعة في مقهى المتحف بين تموجات الظلال والشموس استمع إلى أغرب الحكايات وأفكر بحسرة في كل ذلك التراث الحكائي، الشّفوي، الشّعبي والنسائي غير المدوّن المغترب عن ثقافتنا غربتين، غربة لأنه ينتمي إلى الأدب الشعبي المغمور بفعل طغيان الأدب الرسمي. واخرى لأنه ينتمي إلى ذاكرة نسائية (خاصة في حكايات بنات الجزيرة و غيرها كثير… ) لم تعترف بها مدوّنة التاريخ إلى الآن في ثقافة ما زالت مدوّنتها الرسمية ذكورية .
ــــــــــــ
* كاتبة من تونس
 
 
 
*********
نصوص
 
 
فوزية العكرمي
 
لَمْ يَكُنْ هُناكَ مُتَّسَعٌ لِلْبُكَاءِ...
كَانَ شَكْلُ الخَسَارَةِ مُمِيتًا..
وَهْيَ تَتَأرْجَحُ مصْلُوبَةً بَيْنَ كَفَّيْ الرِّيَاحِ...
كَانَت الدَّعَوَاتُ تَنْفَذُ كَالزِّئْبَقِ عَبْرَ الأَرْحَامِ
آخِرَ المَهْزُومِينَ -كُـــــــــــنْ-
كُــنْ ضَيَاعًا غَامِضَ الهوِيّةِ....أَوْ كَوْكَبًا بِلا ذَاكِرَة...
 
* *
سَأَثُورُ كَــأَلْفٍ...
رَيْثَمَا تَحْبُلُ الأَرْضُ بالخُطُواتِ النَّاقِصَة.....
سَأُحَارِبُ كَــأَلْفٍ.....
كَيْ لا تَسْقُطَ قُشَعْرِيرَةُ الحَيَاةِ مِنْ خَلايَا اليَابِسَة...
جَمُوحًا إِلَى وَجَعٍ اِقْتَرَفَهُ الانْتِظَارُ عِنْدَ أَسْفَلِ سُلَّمِ النَّجَاة ...
لَا أَحْتَاجُ لِغَيْرِ اسْمِكَ..
لأَرْسُمَ صُورَةَ قَيْدٍ مُبْتَسِمٍ فِى كُلِّ الاتِّجَاهَات...
وَأَحْزَنَ كَأَيِّ شَهِيدٍ...فَاتَهُ الرَّكْبُ..
 
* *
مَمْنُوعٌ مِن التَّنْوِيمِ......
بِدَلِيل أَنَّ يَدَيْكَ نَامَتْ بَيْنَ شُقُوقِ قَلْبِي
وَهْيَ تَفْتَحُ خَزَائِنَهُ بَابا.. بَابا..
لِتُمْضِي عَلى عُقُود البيْعِ...
بِدلِيل أَنّ الذي نَامَ عَلَى عَصَاك السّحرية
قَلْبِي الاصْطِنَاعِيُّ ....وَأَضْغَاثُ حُلْمِي...
مَمْنُوعٌ مِن التَّنْوِيمِ.....
لَسْتُ كَائِنًا دَمَوِيًّا لأَكُونَ ظِلَّكَ...
 
* *
في حقيبتي الفارغة ...
مفتاحان غريبان
الأوّل ورثته عن جدّي....
والثاني صار عنواني.....
                     
* *
لا تتأنّق إذا باغتتك الصّورةُ
هي مثل الطّفل تحبّ المفاجآت
والألعاب المبتكرة .....
....تنكّرْ لأعشاش أفسدتها .....
لهزائم معلّقة على مشجب الماضي
واِفتح للصّورة ضحكتك المُتبَقّية.....
 
* *
أكادُ أموتُ شَوْقًا
....لولا الكِبْرُ..
أقدامي تدفعني ..
والرّوحُ تعتذِرُ...
 
* *
المَرارَةُ كلامٌ يكتب وصيّته على عجلٍ
فلا تندهش حين يصيبك الغثيان
وأنت تمشي حافي المعاني ..
اِخترْ حُلمًا آخر ...
فأحلامُكَ مفضوحةٌ مذ لُمتَ الفجْر عن صنيعه
وجِينات قلبك كحبلِ السرّةِ يظلّ مشدودا
...إلى الأبد
فلا تتوهّم أنّك سقطت كتفّاحة مدوّية ...
مازالت الشجرة فيك
أصلا لكلّ أمانيك...
 
* *
أبكمُ صندوق رسائلي...
وخرساء شجيرات حديقتي
فكيف لا يأتي البكاء مصدوما على شفتي!.
 
* *
 أنْت والباب...
مشتقّان من تعبي
وعلّةُ العلل
....أنّك ما عبرت يومًا
فكيف للباب أن يغضب إلى الأبد ....
 
* *
 أَحَدَ يَنْتَظِرُنِي فِي قَاعَةِ الانْتِظَارِ...
كَأَنِّي كُنْتُ هُنَا...مُذْ عَامٍ..
..بِنَفْسِ الرَّغْبَةِ والخَيْبَةِ..
تُبَادِلُنِي الجُدرَانُ نَفْسَ الحَكَايَا..
أُلاعِبُ القِطَارَاتِ الغُمّيْضَةَ..
أُوَاسِي سَيِّدَةً عَجُوزًا أضَاعَتْ وِجْهَةَ البَحْرِ فِي صِحْكَتِهَا...
أَمْنَحُ الأطْفَالَ قَبْضَتِي لِيُتِمُّوا طَيَرَانَهُم...
لا أَحَدَ يَنْتَظِرُنِي فِي قَاعَةِ الانْتِظَارِ....
غَيْر المَوَاعِيدِ المُنْفَرِطَةِ مِنْ عُقُودِ أَيَّامِي...
....بَطِيئَةً...تَدْعُونِي إِلَى مَرْكَبَةٍ فِي الفَضَاءِ...
قَالَ عَاشِقٌ هَمَّ بالرَّحِيلِ:
لا تُخْبِرُوهَا إِنْ جَاءَتْ أَنِّي اِخْتَرْتُ الرَّحِيلَ...
لَا أَحَدَ يَنْتَظِرُنِي ...فِي قَاعَةِ الاحْتِضَارِ
يَسْتَبْشِرُ النَّهَارُ بِمَلْمَسِ المَسَاءِ
يَعُودُ لِلكَرَاسِي شَكْلُهَا المُعَرْبِدُ...
سَأُتِمُّ طُقُوسَ مَوْتِي عَلَى كَتِفَيْهِ...إِنْ جَاءَ
عِظَامِي الجِسْرُ وَصَوْتِي الأَقَاحِي
لا أَحَدَ أَنْتَظِرُهُ عِنْدَ بَابِ الانْتِظَارِ...
 

******
"حديقة حياة".. مقطع من رواية

لطفية الدليمي
تحلم أمي ... ربما كان حلمها جزءاً من دفاعها الحيوي عن النفس والحياة في هذه البلاد الحزينة..
تحلم بعالم مختلف وتقول لي :
ـ في الأقل نصحح حياتنا ... نبدأ بأنفسنا ... ولا نكتفي بالحلم ...
تقول لي (الحياة كما أراها ليست الحياة التي تقدمها لنا الأسواق والصحف والتلفزيون ... انها شكل آخر للوجود ... شكل بسيط وشديد الصفاء ..) ولم يكن يمر يوم .. أو ساعة، دون أن تكشف لي عن أفكار جديدة لأيامنا القادمة .. علمتني كيف أواجه فاجعة رحيل عمتي أنيسة التي حملت عذابها معها ومضت ..
تساندني لاتحمل استمرار غياب أبي وموت جدتي أمه ...
واكتشفت سعة روحها وقدراتها العجيبة عندما دك صاروخ الحضارة بيت زياد وقتل أمه وأباه وشقيقتيه الصغيرتين وتبنت أمي الفتى وأعانته على إحتمال البلاء ومواصلة الدراسة حتى تخرج من كلية الفنون لا ... لا أصدق إن إمرأة تحمل كل هذه الأحزان بوسعها أن تقدم كل هذا الحب للعالم المحيط بها .. أهي أعجوبة ؟... ربما ... ولكنها تقول لي :
ـ يفترض أن يكون الإنسان على هذه الصورة ... ليس من عجب ... الحب أيسر من الكراهية.. الحنان أبقى من الإهمال .. إني لاأقدم إلا ما أملكه ... إنه لأمر بسيط غاية في البساطة أن نكون إنسانيين ... جربي الكراهية إنها تدمر الروح وتشوه النفس ... الحب يعيد بناءنا كل لحظة ...
تعلمي هذا ... أتعلم ولا أتعلم ...
تدهشني أمي، تفاجئني الأحداث، أتعامل معها بانفعال أو شيء من الغضب، أمي .. لا يفاجئها شيء ...
كل ما يحدث تجد له مبرراً ...
كل ما يحصل لنا ولسوانا تتوقعه...
كل ما يأتي من الآخرين غير مستبعد ولا يدهشها...
تقول لي :
ـ هذه هي الحياة...وهذا هو الإنسان..كل شيء ممكن، وكل شيء جائز في هذا العصر... لا تعجبي ولا تندهشي...
أصمت...لا أعلق بشيء..كيف لا أعجب ولا أندهش لما يحدث ؟
كيف لا أصاب بصدمة أنتكس بعدها وتعود لي كوابيس الصبا.. عندما يغادرنا زياد في سفره المباغت ؟.
أصمت، أطيل لحظات التأمل... أعالج كوابيسي.. أتناول أدوية أحاول النسيان... أصمت حين ترتبك الأحوال وتتصاعد لهجة الغضب في حواري معها...
في لحظات الصفو يقوم بيننا حوار مرئي...نظراتنا تستبعد اللغة وتقول ما لا تحتمله الكلمات والألفاظ ...
نتبادل أفكارنا، تعرف ما يدور في رأسي، تدرك متى تداهمني الكوابيس ويتلبسني الخوف...أعرف ما يشغل ذهنها...نواصل الصمت...
وحدي أكشف لنفسي عن أخطائي ولا أعترف بها...
أتعلم أشياء جديدة كلما سحقتني الأحزان وحولتني إلى بقايا آنسة من بنات الحروب...
أكتشف أنني كنت محكومة بسطوة أفكار مسبقة عن الإنسان والحياة، أفكار أمي... ومثالية أمي.. لذلك وقعت في الالتباس وما كنت أميز بين الأشياء في حقيقتها وبين صورها الزائفة المتداولة بين الناس أرى أمي تعبر أقاليم الليل...تنقب عن أثر لشيء ما...تدور حولي تدور حول الليل والبيت...في حديقتها العجيبة أراها روحا حامية..ترقب تغيرات الدنيا وترى انهيار الأشياء ونهوضها...
أراها وهي في الحديقة...تزدهر شجيرات الورد وتتكاثف متسلقات الياسمين وزهر العسل امامها ...شجرة التين تخضر وشجرة الكمثرى تلوح بثمارها قناديل مذهبة...
أمي تشرق بإبتسامة نادرة..لعلها ترى شيئاً غير الذي أراه...
أراها وهي تضفي على البيت وهجاً..تبدو الغرف مجلوة والبسط تشع بالوان الشمس...أمي تبتسم ... لعلها ترانا في الأمس قبل ان تغيّب الحروب أبي ... أو ترانا في الغد بعد عودته إلينا...
 
 
 
**********
نصوص
 
وديع شامخ
 
خَرَائِبُ ثَمُوْد
إلى صَبْرِي شَامِخ .. أَخِي الَّذِي الْتَقَيْتُهُ فِي وَهْمِ مَقْبَرَةٍ جَمَاعِيَّةٍ بَعْد 9 نَيْسَان 2003
...........
لِسَانُكَ طَوِيْلٌ وحَنْجَرَتُكَ خَضْرَاء
أَي حَبْلٍ الْتَفَّ عَلَى عُنُقِكَ الأَنِيْقِ
لِتَمُوْتَ عَلَى مُوَضَةِ الْقِتْلَةِ؟
عَلَّمَتْنِي الإِنْحِنَاءَ لِلْنَّسِيْمِ وَالأَصْدِقَاءِ حِيْنَ يَعْقِدُوْنَ لِلوَسَامَةِ أَثَرَاً.
وَقُلْتَ لِي : أَحْذَرْ الْمَرَايَا كَي لا تُدَجّنُكَ.
يَا أَخِي .. يَا مُعَلِّمِي..
تَنَاسَلَتْ الْمَرَايَا
وَحَلّ صَيْفُ الأَفَاعِي، وَأَنْتَ بِلا قَبْرٍ وَلا شَهَادَةٍ".
* * *
 
أسمالي غير صالحة للميراث
 
واقفا على دكة الروح.. أشيرُ الى الأصابع المرتجفة.. الأجسادُ الخالية من ظلها ، الشمس الخارجة من مدارها..
المرايا وخسوف الكائن في ظلِ.. ظلَه..
أيتها الحنجرةُ .. التي تتصيدني بمآلها…
ساعةًً على مقام النوى.. وأخرى على هوى الروح
هناك تأكل الأشباحُ قمرَ الحكاية
……….
لا كاهن يتورد بالقرابين
لا معنى لدوران الأفق في جبة الأسماء
الأسماء
تقف خلف النوافذ
مرّةً لتختمَ سيرتها بالموت..
مرة ً
لإبتكار صنارة الخلود
……….
كل ما حولي استنساخ
كل من حولي استنساخ.
وهمٌ يقارع خرافة
الشيخ يُشذّب ذقنه بالمريدين
والطابور يموء بحنجرة واحدة…
طنين طويل لا يقصُّ رِجل ذبابة
عواء بحجم غابة..
ثمة أوراق خضراء تتدلى من نافذة الروح
الشمسُ غارقة في نشرها على حبال التوبة…تجفيف منابعها..
هناك ُتلقى أسمالي المَهيبة في محيط الشبهات…
إذ لا وارث لها…
 
 
 
**********
ص8

عدها البعض "حلا".. فيما حذر آخرون من مخاطرها
تعدد الزوجات.. بين القبول والرفض
اسعد عبد الله عبد علي
قرر  حيدر ، الموظف، الزواج من امرأة ثانية، لكنه واجه مشاكل عديدة مع أسرته وأقاربه، فقرر تأجيل الفكرة وليس إلغاءها، وظل ينظر الى الآخرين الذين اقترنوا بأكثر من زوجة بعين الحسرة، رغم كل ما واجهه من رفض من قبل أسرته وزوجته على وجه الخصوص.
حيدر، أجل الفكرة، لكن غيره مضى قدما وتزوج بسرعة، وآخرون اقترنوا بأكثر من زوجة، ورغم المشاكل العديدة التي تنشأ في فضاء تعدد الزوجات إلا أن هذه الظاهرة تزداد على ما يبدو، وتثيرها وتشجع عليها مؤثرات اجتماعية ونفسية ومادية عديدة.
قضية تعدد الزوجات، إحدى أهم القضايا التي تطرح للنقاش وتجد لها طرفي نقيض بين مؤيد ومعارض. فالبعض يراها حقا طبيعيا للرجل ومفتاح الحل للكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية, بينما البعض الآخر يعتبرها امتهانا للمرأة ونموذجا لعدم المساواة بين الرجل والمرأة.
يُشار إلى أن قانون الأحوال الشخصية لعام 1959 ينص على وجوب حصول الرجل على موافقة الزوجة الأولى أمام قاض، ليتمكن من الزواج بامرأة ثانية. والمفترض ان غالبية حالات تعدد الزوجات في العراق تتم بعد موافقة الزوجة الأولى.
تشير الإحصاءات الرسمية إلى أن المجتمع العراقي يعاني من وجود نسبة عالية في العنوسة وتأخر سن الزواج بين أعمار 18 إلى 45 سنة، إذ تزيد نسبة الفتيات العوانس على 30 بالمائة بحسب الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي. كما تشير إحصائيات رسمية إلى أن عدد الأرامل في العراق يبلغ نحو مليون أرملة، أغلبهن من ضحايا التفجيرات الإرهابية التي حصلت بعد الغزو الأميركي للعراق.
لكن ظاهرة تعدد الزوجات ليست وليدة اليوم بل هي ظاهرة وجدت منذ الخليقة ومازالت مستمرة ولابد أن تكون لها أسبابها التي تختلف من مجتمع لآخر بحكم اختلاف التقاليد والثقافات والمذاهب.
 
حق كفله الشرع والقانون
 
يقول المواطن أبو تبارك (صاحب محل لبيع الموبايلات): تعدد الزوجات حق كفله الشرع والقانون, وأنا متزوج من امرأتين، ودوما أسعى إلى أن أكون عادلا بينهما في الحقوق والواجبات, وأما سبب زواجي الثاني فذلك لرغبتي في زيادة عدد أطفالي مع قدرتي على فتح بيت ثاني!. 
أما المواطن حسنين عبد الله (موظف حكومي)، فقال:  تزوجت بشكل تقليدي من قريبة لي. وعشت معها خمس سنوات، لكن لم أجد ملامح الحب, لكنني وجدت فتاة وأحببتها، عندها كنت أمام مفترق الطرق، أما الطلاق من الزوجة الأولى أو البقاء معها والزواج من امرأة ثانية ووجدت الثاني هو الحل الأمثل. نعم حصلت مشاكل لكني كنت مصمما وتم زواجي من الثانية. وها هي سنة تمر على زواجي الثاني واشعر بالسعادة وأحاول أن أكون عادلا بين الاثنتين.
 
العامل السياسي والاقتصادي
 
يقول المواطن زهير البياتي (أربعون سنة): اعتقد أن العوامل الاجتماعية هي السبب الأكبر لتعدد الزوجات. فالحروب المتوالية والإرهاب قضى على نسبة كبيرة من الرجال مما تسبب بارتفاع نسبة الأرامل والعوانس، واعتقد لا حل إلا بالتشجيع على تعدد الزوجات عبر توفير قروض وسكن لمن يشرع بهكذا خطوة.  وأنا تزوجت مرتين, وزوجتي موظفتين وأعيش بسعادة واجد نفسي مميزا عن باقي إخوتي وأصدقائي.
 
انقلاب
 
المواطنة سحر، (موظفة حكومية) قالت: اعتقد أن الموازين الاجتماعية حصل لها انقلاب، فلم يكن المجتمع العراقي يتقبل هذه النسبة المرتفعة من ظاهرة تعدد الزوجات, أما اليوم فنجد مطالبات علنية للتشجيع على تعدد الزوجات, وهذا الأمر مرفوض لأنه يمس كرامة المرأة ويحط من مكانتها. فكل العالم اليوم يعيش بنظام العائلة الواحدة المتكون من زوج وزوجة. واعتقد أن الذي يتزوج امرأتين سيواجه صعوبة في تربية أطفاله ومشاكل مع الزوجتين.
 
قلة الوعي
 
أما المواطنة أم سحر (ربة بيت) فكان لها رأي مختلف حيث قالت: أنا اعتقد أن الرفض يأتي بسبب قلة الوعي عند النساء فالأمر يكفله الشرع والقانون, ولا يمثل خروجا عن أي نص, واليوم المجتمع العراقي بحاجة ماسة للتعدد بسبب ازدياد أعداد النساء مقابل أعداد الرجال. فالرجل المتمكن ماديا ممكن أن يتزوج مرة ثانية, والذين يرفضون التعدد هل يمكن أن يجدوا حلول حقيقية للأعداد الكبيرة من النساء الأرامل والمطلقات والعوانس؟. فلا حل لهذه الفئات إلا بمشروع تعدد الزوجات. كما أن موضوع التعدد لا يمس ذات المرأة وشخصيتها بل يجب أن تتفهم أصل ?لموضوع!.
 
أسباب أخرى
 
تقول وفاء علي (ناشطة في مجال حقوق المرأة): ارتفاع القدرة المالية بعد 2003 شجع على انتشار ظاهرة تعدد الزوجات والدوافع متعددة بين السعي لإنجاب عدد أبناء اكبر, أو سببه حب امرأة أخرى, أو تأثير بعض الفضائيات التي تطرح وبقوة موضوع الزوجة الثانية لذلك يتواجد لها تطبيق عملي في حياتنا. وهي حق لا يمكن النقاش فيه. لكن أصل الخلل يعود للزوجة الأولى بنسبة معينة, فنعمل على تثقيف النساء بأهمية الروابط الزوجية ودورها الأساسي في جعل البيت جنة الرجل, فان هي أهملت زوجها أو جعلت البيت جحيما اتجه للبحث عن زوجه ثانية.
 
البطالة دافع آخر
 
ناجي حامد (كاسب) قال: أجد أن بعض الشباب يسعون للزوجة الثانية ليس بدوافع تكوين أسرة بل كمشروع استثماري يحقق لهم مبالغ مالية ويحل مشاكلهم الاقتصادية, فهو مشروع "لاستغلال النساء" اللواتي فاتهن قطار الزواج من موظفات الدولة. فكم عاطل عن عمل تزوج من امرأتين ليحل مشاكله ويعيش طفيليا على ظهر امرأة تكد وتتعب. وهذا نوع من الاستغلال البشع للمرأة.
ويقول المواطن ثامر محمود: تعبت كثيرا من قضية السكن فانا عندي ستة أطفال وأعيش في غرفة واحدة مع أهلي. وفجأة جاءتني فرصة الحل حيث عرض علي مشروع الزوجة الثانية من امرأة تملك بيتا وموافقة على جلب زوجتي الأولى والأطفال للسكن سويا. وهكذا تم الأمر واليوم أعيش بسعادة.
 
فات القطار
 
لم تكن هدى، موظفة، تأمل بأنها سوف تتحرر من أسوار العنوسة لتكون زوجة ثانية، بعدما طال انتظارها سنين طويلة لشريك حياتها. لكن قطار حياتها فات فرضخت أن تكون زوجة ثانية.
تقول هدى: تقدم بي العمر وأصبحت في الخامسة والثلاثين، ليس لي خيار سوى أن أقترن برجل متزوج.
 
إنجاب الذكور
 
تروي ابتهال قصة زواجها من رجل متزوج، بعد أن برر الأخير طلب زواجه منها بحجة أن زوجته الأولى لا تنجب ذكوراً ولديه خمس بنات منها، فوافقت على طلبه.
تقول ابتهال: كان اتفاقنا قبل الزواج هو أن يوفر لي سكنا مستقلا ويعدل بيني وبينها، وحياتي مستقرة حاليا.
 
حل أمثل!
 
يقول ماجد ناصر، طالب جامعي: الظروف الاقتصادية والحروب التي مر بها العراق ساهمت بفاعلية في انتشار الظاهرة.. في إشارة إلى تعدد الزوجات.
ويوضح أن "تشجيع النساء من العانسات أو الأرامل أو المطلقات على أن يصبحن ضرات قد يعتبر الحل الأمثل بنظر النساء أحيانا لمعالجة مشاكل العنوسة في المجتمع العراقي"، ويشير إلى أن:" بعض الرجال يلجأ إلى تعدد الزوجات لحاجته إلى الأبناء في استمرار اسم عائلته".
 
نظرة متدنية
 
ترى الناشطة المدنية في مجال حقوق المرأة، نهلة جابر، أن ظاهرة تعدد الزوجات تعكس النظرة المتدنية للمرأة، وعندما يريد الرجل أن يقترن بزوجة أخرى فإنها (الزوجة) ستكون أمام تعسف ذكوري.
وتضيف جابر أن "الظاهرة باتت تنذر بمخاطر عديدة أهمها الطلاق من الزوجة الأولى والتفكك الأسري،  ناهيك عن زواج القاصرات اللواتي أرغمن على الزواج بطرق ووسائل عديدة".
وأوضحت أن تعدد الزوجات لا يسهم في القضاء على العنوسة أو ينهي مشاكل الأرامل والمطلقات، في مجتمع يتحسس من هكذا شرائح.
 
بين الريف والمدينة
 
لا تبدي الباحثة الاجتماعية، هدى صبري، اعتراضاً على مشروعية تعدد الزوجات "إذا كان ضمن إطار القانون والشريعة، وعن طريق موافقة المرأة مع مراعاة حفظ كرامتها وصون حقوقها الزوجية".
وتشير هدى إلى: إن تقاليد المجتمع العراقي وعاداته تدفع المرأة أحياناً إلى الزواج برجل متزوج، "على الرغم من أنه تقليل من كرامة المرأة بحد ذاته"، موضحة أن "المرأة ليست سلعة تباع أو تشترى"، في إشارة إلى حالات اقتران الرجل بزوجة ثانية أو ثالثة وأحياناً رابعة.
وتقول إن "أخطر حالات تعدد الزوجات هي عندما يقترن الزوج بزوجة جديدة سراً دون أن يكون للزوجة الأولى علم بالأمر"، وادعت الباحثة أن "تحسن المستوى المعيشي للفرد العراقي بعد الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 أنعش أيضاً تعدد الزوجات".
وتلاحظ الباحثة، أن "مناطق القرى والأرياف تكثر فيها نسبة تعدد الزوجات، فيما تقل هذه النسبة في المدن"، على اعتبار أنه "كلما ازداد وعي المرأة انخفضت فرص تعدد الزوجات".
 
العدل والمساواة أولا
 
يرى الشيخ مؤيد جاسم، إمام جامع، أن "الدين الإسلامي حلل تعدد الزوجات وفق أحكام عدة. ويجب أن يبنى ذلك على أساس العدل والمساواة بين الزوجات وتوفير الحياة الكريمة لهن".
وأضاف أن "تعدد الزوجات مفضل في الحالات التي يضطر فيها الرجل إلى الزواج بامرأة أخرى". ومن هذه الحالات "عقم المرأة أو عدم تمكنها من إعطاء زوجها كامل حقوقه الزوجية فضلاً عن ازدياد أعداد العوانس والأرامل في المجتمع. وهذه أسباب تدفع إلى تعدد الزوجات".
 
خلاصة
 
كان الوضع الاقتصادي والقبلي من أبرز مسببات ظاهرة تعدد الزوجات كون اغلب المجتمعات الشرقية، ومنها العراق، كانت من الطبقة الفلاحية التي تعتمد في معيشتها على الزراعة وتربية المواشي وهذا ما كان يتطلب أيد عاملة "أي الذكور" للعمل في الحقول وبما أن المجتمعات ذات الطابع العشائري كانت وباستمرار تمر بحالة من النزاعات والصراعات ناهيك عن حالة الغزوات.. فقد كان يتحتم على العائلة إنجاب اكبر عدد ممكن من الذكور.
وقد تطورت وتنوعت أسباب تعدد الزوجات مع التطور والتقدم الحاصل خلال العقود الأخيرة حيث انحصرت مسببات هذه الظاهرة في
•عدم تمكن المرأة من الإنجاب.
• إصابة المرأة بمرض أو عاهة تحول دون متابعة حياتها الزوجية بشكل طبيعي.
• الزواج المبكر.
• الإنجاب المتكرر للإناث.
• التقاليد الاجتماعية في فرض شريك الحياة على الفتاة والرجل.
• تدخل عوائل الطرفين في المشاكل الخاصة بين الزوجين.
• عدم إعطاء الرجل حقه من الاحترام والتقدير وافتقار الزوجين للغة التفاهم.
• المفاخرة بتعدد الزوجات عند بعض الرجال بالأخص وسط المجتمعات ذات الطابع القبلي.
ورغم وجود بعض الايجابيات في ظاهرة تعدد الزوجات المتمثلة في النقطة الأولى والثانية لكنها لا تقارن بالسلبيات التي لا تعد ولا تحصى والتي غالبا ما تكون لها تأثيرات جمة على المجتمع برمته بسبب المشاكل التي ترافق الزوجة الثانية والتي تنعكس بشكل مباشر على نفسية الأطفال ومستقبلهم الدراسي والاجتماعي.
ومن أهم الأخطار المحدقة بالعائلة نتيجة الزواج الثاني هي عودة الرجل للاهتمام بزوجته الأولى وإهمال الثانية التي بلا شك ستشعر بالغبن والظلم والإحباط جراء ما وعدت به قبل الزواج وهذا ما يزيد من تفاقم المشاكل العائلية وبشكل يومي لتصل في بعض الأحيان إلى درجة الطلاق.. ولو القينا الضوء على الخاسر الحقيقي في هذه الظاهرة أي " تعدد الزوجات" سنلاحظ أن الأطفال يأتون في المرتبة الأولى ومن ثم الزوجة الثانية التي تكرس جل وقتها واهتمامها لاستعادة مكانتها في العائلة ورد اعتبارها في المجتمع وذلك باستخدام شتى الوسائل والطرق وا? كانت تلك الوسائل شاذة عن التقاليد الاجتماعية وبعيدة عن التحضر.
وكما يدرك الجميع فان الرجل لن يكون بمنأى من أثار ذلك الصراع الحياتي، شبه اليومي.. فهو يبقى يبذل قصارى جهده لإرضاء الطرفين وإحلال الاستقرار داخل العائلة ولتحقيق ذلك يضطر الرجل المنهك بهموم الحياة في توفير لقمة العيش للعائلة إلى أن يقف أمام خيارين أما الرضوخ للمشاكل اليومية أو استعمال لغة العنف التي تزيد الطين بلة وهكذا دواليك.
وعلى ضوء الدراسات والبحوث في الشأن الاجتماعي والسلوكي وفق الإحصائيات العالمية  فان ظاهرة تعدد الزوجات هي ظاهرة تحمل طابع الأنانية والانتهاك الصارخ لحقوق المرأة "الزوجة الأولى" وتعد غير مباشر على حقوق الطفل وحرمانه من استحقاقه في العيش الرغيد في كنف عائلة يسودها الحب والحنان والسلام.
وتمتاز نظم الأسرة بأهمية بالغة نظرا لارتباطها الوثيق بالأمور الشخصية وقد استقت قوانين الأحوال الشخصية العربية نصوصها من مباحث الفقه الإسلامي في مسألة الاشتراط في العقود.
ولما كان أساس تكوين الأسرة المودة والرحمة والتعاون والمحافظة على الأنساب وحفظ كرامة الأسرة وصيانة  شرفها وهي أهداف الزواج فانه كان لزاما على القوانين أن تعنى بهذا المقصد الجليل وفي ضوء القيم المنغرسة في مجتمعاتها وضمن الأطر الشرعية وعدم تركه عرضه للاستهزاء ومحلا للمساومات، فنظرا الى الوضعية الخطيرة التي تعيشها العائلة، نتيجة التغيرات السريعة الناجمة عن المشاكل الاقتصادية والظواهر الاجتماعية المتمثلة في اتساع جيوب الفقر واهتزاز القيم والمعايير بفعل الأنماط الاقتصادية الجديدة والسلوكيات المنحرفة وعالمية الات?ال (الانترنت)، هذه المظاهر السلبية أدت الى انتشار تعدد الزوجات وانتقلت آثارها الى الحقل القانوني، وان هذا التحقيق المتواضع محاولة لرسم النظرة الرسمية لقانون الأحوال الشخصية في قضية تعدد الزوجات وبيان واقع تطبيقها وصلاحيتها لحفظ حقوق الأفراد وصيانة القيم الاجتماعية وكشف حجم التأثيرات السلبية من أجل تجنبها من المجتمع وأفراده. وتناولت قضية تعدد الزوجات ليس لكونها قضية عاطفية محورها الزوجة السابقة والزوجة اللاحقة بل بوصفها نظاما اجتماعيا له خصائصه يهم الرجل والأولاد كما يهم المرأة.
 

ص9
 
الحكومات المحلية وإدارات مجالس المحافظات
غدا.. البطاقة التموينية مسؤوليتكم!
 
خليل العراقي
تقديم: جميع النظم في دول العالم الثالث الفقيرة منها والنامية، وحتى التي تتمتع باقتصاديات أحادية الجانب "ريعية" وان كانت رصينة كدول الخليج العربي النفطية، كلها تعتمد برامج تموينية وان اختلفت من بلد إلى آخر إلا ان جميعها تهدف الى غايات اجتماعية وإنسانية لتحقيق الأمن الغذائي لشعوبها إلى جانب برامج خدمات التعليم والصحة العامة والرعاية الاجتماعية والخدمات المجتمعية الأخرى لرفع مستوى الحياة المعاشية وتحقيق الرفاه الاجتماعي لمواطنيها.
والبرامج التموينية كما أسلفنا تختلف من بلد إلى آخر كل حسب طبيعة النظام السياسي وسياسته الاقتصادية والمعطيات الذاتية والموضوعية لمجتمعاتها، فهناك من البلدان تعتمد التعاونيات او الجمعيات الاستهلاكية او برامج الدعم الحكومي لرغيف العيش والسمن ومفردات الغذاء الأساسية لتمكين شرائح معينة ومحدودة من المواطنين لسد احتياجاتها كما في دول الخليج وجمهورية مصر وغيرها. ومنها ما يعتمد سلة غذاء متكاملة كما في بعض من ولايات الهند الفقيرة.
والملاحظة التي تحسب لهذه الأنظمة أنها تعتمد منظومة وقوانين ودراسات علمية وبيانات إحصائية وبرامج عملية في غاية الدقة والتنظيم لتطبيق برامجها التموينية، وفي كل الأحوال جميع البرامج التموينية في هذه البلدان وغيرها، وإن كانت برامج معمرة لازمت حياة شعوبها لفترات طويلة، إلا انها تبقى برامج محدودة لا يغلب عليها صفة الشمول لاحتوائها شرائح وطبقات معينة من مجتمعاتها التي تعيش مع مستوى خط الفقر او دونه، وليست برامج مطلقة تغلب عليها صفة العموم لتشمل أفراد المجتمع بأسره.
هنا يكمن وجه الاختلاف بين تجربة البطاقة التموينية- نظام التموين- في العراق وتجارب التموين في العالم، حيث ان البرنامج في بلدنا شمل افراد المجتمع بكافة طبقاته على حد سواء، وكانت للنظام السابق غاياته المعروفة في الأخذ بنظام البطاقة التموينية الشمولية "المجانية"، ورغم زوال الغايات والأهداف المبيتة بزوال النظام في 9/4/2003، إلا ان الحكومات المتعاقبة لسنوات ما بعد التغيير سلكت ذات النهج في تطبيق برنامج البطاقة التموينية ومازالت، دون احداث أي تغيير على البرنامج بتوائم مع المعطيات التي طرأت على بنى المجتمع الاقتصا?ية الثقافية والاجتماعية.
ونتيجة حتمية لسياسات التخبط والفساد التي سادت وهيمنت على المؤسسة الحكومية المسؤولة على تنفيذ البرنامج التمويني خلال السنوات الماضية تراجع برنامج البطاقة التموينية وتوالت الإخفاقات فيه حتى وصلت الحال إلى فشل المؤسسة الحكومية القائمة على تنفيذه فشلا ذريعا، مما حدى بالحكومة المركزية "الاتحادية" إلى اتخاذ قرارها التاريخي بإناطة مسؤولية ملف البطاقة التموينية إلى الحكومات المحلية المتمثلة بالإدارات المحلية لمجالس المحافظات بهدف النهوض بهذا البرنامج الخدمي المهم من جديد لتماسه بحياة المواطن المعاشية وبإدارات جديد? ومتعددة بدلا من حصره بيد المركز.
يعد قرار الحكومة هذا، القاء كرة البطاقة التموينية في ملعب المحافظات، مغامرة ومجازفة طموحة لا تخطو من الخطورة المنظورة للمدى القريب على حياة المواطن، إلا أنها ستتضح حتما عند التطبيق العملي لها مطلع عام 2014 حينما تباشر إدارات المحافظات العمل بالقرار وما تفرزه كل محافظة من نتائج ومستويات نجاح او فشل، ونأمل ان تنجح جميع محافظاتنا في التجربة الجديدة التي تأتي ضمن نطاق توسيع صلاحياتها المرتقبة خدمة لعراقنا العزيز.
... وحري بنا ان نؤشر بعض ما يلزم على محافظاتنا أخذه بنظر الاعتبار ليكون تمهيداً نظريا يفيد في تطبيق برنامج البطاقة التموينية في محافظاتهم لتجنب الوقوع في مواطن الخلل والإخفاق التي صاحبت مسيرة الملف للسنوات الماضية وتجاوزها لتحقيق اعلى نسب النجاح في التجربة القادمة لخدمة مواطني محافظاتهم.
ونلخص اهم ما يلزم ان يؤشر بالملاحظات الآتية:
1- على الإدارات واللجان التي ستكلف بإدارة ملف البطاقة التموينية في كل محافظة ان لا تغفل الكفاءات والقابليات والقدرات التي سجلت حضورا طيبا ومتميزا من الكوادر الوظيفية العاملة في مجال البطاقة التموينية بالدوائر التجارية والتجار والمستوردين المحليين من خلال اتحادات الغرف التجارية في المحافظات واستقطابها للاستفادة من خزين خبراتها وتجاربها للمشورة والاستئناس بالرأي في ادارة العملية بمراحلها المتعددة بدءاً من الاعداد والتحضير للتعاقد مع الشركات المجهزة للمفردات وفتح اعتمادات الاستيراد مرورا بمراحل الخزن والنقل و?لتوزيع وصولا إلى مرحلة تجهيز سلة الحصة إلى المواطن شهريا.
2- تعتمد إدارات المحافظات مبدأ ضرورة تأمين الخزين الستراتيجي لمفردات سلة الحصة لـ3-6 أشهر سلفاً من قبل الشركات المجهزة لاعتبارات منها:
* اختبار قوة ورصانة الشركة المجهزة، وقدرتها على التجهيز والإيفاء بالتزاماتها التعاقدية.
* التحسب لحالات العجز والإخفاق في التجهيز الذي قد يحصل لدى الشركات المجهزة من قبيل الإخلال بالالتزام والمواصفات والشروط التعاقدية او النكول.
3- تفادياً لحدوث التزاحم لشحنات المواد الغذاية الموردة لحساب المحافظات وتزامن وصولها لأكثر من محافظة في وقت واحد إلى ارصفة الموانئ او المنافذ الحدودية يستلزم اجراء التنسيق على اعلى المستويات بين المحافظات وإدارات الموانئ والمنافذ الحدودية في هذا المجال.
4- ابرام العقود بين إدارات المحافظات والشركات المجهزة ببنود تعاقدية وفق ضوابط وشروط قانونية على درجة من الدقة تضمن لكلا الطرفين الحقوق والالتزامات تجاه كل منهما.
5- تضمين عقود التجهيز الزام المجهزين بشرط اطلاع الطرف الاول بالعقد "لجان التعاقد عن المحافظات" مع عينات من نماذج المواد المتعاقد على توريدها بالمواصفات المطلوبة من حيث النوعية والوزن والعبوة والقيمة الغذائية وسعراتها الحرارية وطريقة التعبئة والتغليف بسلة واحدة للفرد الواحد.
6- تضمين عقود التجهيز التي تبرم بين المحافظة والشركات المتعاقدة معها على الزام المجهزين بتقديم بعض الخدمات اللوجستية بمثابة "خدمات ما بعد البيع" منها تأسيس مختبرات فحص وتقييس للسيطرة النوعية ومخازن مجمدة ومبردة لفحص وخزن المواد الغذائية في مراكز المحافظات ودعم عمليات التفريغ والتحميل والنقل بالقوى البشرية المطلوبة، وما امكن من سيارات النقل والشاحنات لتحقيق انسيابية عالية في جميع هذه المفاصل إلى جانب الامكانيات المتوفرة لدى دوائر الفروع التجارية في المحافظات.
7- اهمية دراسة الجدوى المالية في العقود التي تبرم مع الشركات المجهزة، مع الاخذ بعين الاعتبار الاهمية مصلحة المواطن والبلد اولاً فوق اعتبارات المصالح الذاتية والنفعية والمجاملات السياسية لجنسيات الشركات المنفذة وغلق منافذ الفساد المالي والاداري والكومشنات والنسب التي تصاحب عقود   سائر الصفقات الكبيرة والمهمة.
8- ضرورة تأمين استمرار التنظيم اللازم لعمليات التدقيق المالي والمحاسبي لجميع مفاصل واقسام فروع الدوائر التجارية ذات العلاقة في المحافظات "فروع الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية، وتجارة الحبوب، فروع التخطيط والمتابعة، التموين" التي تتولى تنفيذ عمليات استلام وخزن تعقبها عمليات قطع وتجهيز مفردات الحصة لمنافذ التوزيع (شبكة وكلاء الغذائية) بهدف ايصالها إلى المواطنين شهريا.
9- احكام وتشديد عمليات الرقابة والتفتيش الميدانية التي تضطلع بها لجان واجهزة فروع دائرة الرقابة والاجهزة الاخرى والعمل على خلق رقابة شعبية يكون للمواطن والمجالس البلدية منظمات المجتمع المدني دور في متابعة الوكلاء ومحاسبة المخالفين والمتلاعبين منهم بقوت الشعب بحزم وقوة منعاً للغش والتلاعب واستبدال المواد الجيدة باخرى رديئة النوعية او استيفاء مبالغ اعلى مما هو مقرر عن سعر حصة المواد للفرد الواحد.
10- ان عملية نقل ملف البطاقة التموينية من المركز إلى الحكومات المحلية في المحافظات ليست بالامر الهين لما تتطلبه من توفر إدارات وكوادر وخبرات متمرسة وعلى دراية فائقة في عمليات التعاقد والاستيراد ضمن إدارات مجالس المحافظات ملمة تفصيليا بهذه الحلقات من النواحي الاقتصادية والمالية والفنية والقانونية إلى جانب الاعداد للتحضيرات اللوجستية التي تتولى حلقات الخزن والنقل والتوسيع كونها –الحكومات المحلية- ستمتلك ناحية القرار او رأس الهرم في التصرف بأموال الشعب التي تخصص لكل محافظة لتأمين سلة مفردات الحصة، وبهذا ستتحم? المسؤولية الوطنية والشرعية امام المواطن إلى جانب المهام الاساسية الأخرى الملقاة على عاتقها.
11- اخيرا، مما يجدر الاشارة اليه ملف مصير القوى البشرية ضمن ملاكات فروع الدوائر التجارية العاملة في المحافظات دون الحاق الضرر والحيف بها او تسريحها. إلى جانب حسم ما يتعلق بوزارة التجارة من ممتلكات ومبان ومنشآت ومخازن وآليات ومواقع سيؤول استخدامها لصالح المحافظات كحلقات مفصلية اساسية في عملية تنفيذ البرنامج من قبلها.
************
 
حول تعديل سلم الرواتب
 
 
المهتمون بالشأن الاقتصادي في العراق يلاحظون بوضوح التشوه الذي تعاني منه سياسة الدخول. فالتفاوت الحاد في شرائح الدخل واتساع مساحة الفقر لتشكل نسبة بحدود (19) بالمائة وفق آخر الاحصاءات الحكومية وهي حقيقة استمرت اكثر من عشر سنوات كانت خلالها شرائح الدخل الواطئ والمحدود من العاملين في الدولة وخارجها تعاني من تدني مستوى معيشتها دون حلول جوهرية لمواجهة هذه المشكلة او التخفيف من حدتها. فكيف تعيش اسرة مهما كان عدد افرادها يتقاضى معيلها راتبا لا يزيد على (200) الف دينار؟ في حين انها لا تمتلك دارا للسكن وتدفع شهريا ?ن هذا الراتب مبلغا مهما كان صغيرا لتغطية نفقات الكهرباء البديل وغيرها من المتطلبات المعيشية الاخرى. في حين يقابل ذلك من يصل دخله الشهري الى عدة ملايين وميزات اخرى تقلل من التزاماته المعيشية كالكهرباء المستمرة وسيارات الخدمة الحكومية له ولافراد اسرته. وغيرها من الامتيازات التي تجعل المستفيد منها في مستوى معيشي عال. الامر الذي يؤدي حتما الى التصادم الاجتماعي الذي يقود الى التفكك الاسري والاجتماعي وظهور حالات التمرد على القيم الاجتماعية والدينية، فتظهر حالات الفساد المالي والاداري وتعم القيم البديلة التي لا ت?ترف بالاصالة وهو ما نعاني منه الان في واقع الوظيفة العامة.
ان تحقيق نوع من الموازنة بين دخول شرائح العاملين في مؤسسات الدولة يتطلب انقاذ شرائح الدخل الواطئ والمحدود وانتشالها من واقع مستوى دخلها الواطئ الى حدود ستمكنها من مواجهة اعباء معيشتها والعيش بأمان دون عقد الشعور بالظلم والتعسف في مواجهة هذه الاعباء. لقد حاولت الحكومة مؤخرا معالجة تدني مستوى الدخول لشريحة الموظفين رغم انها جاءت محدودة ومتأخرة من خلال قرار مجلس الوزراء رقم (352) لسنة 2013 الذي اعتمد في الجلسة الاعتيادية السادسة والثلاثين المنعقدة بتاريخ 20/8/2013، الا ان هذا القرار لم يكن كافيا لوحده في معال?ة هذه المشكلة، ولم يكن دقيقا في تفاصيله، فالقرار جاء ليشمل الدرجات الوظيفية العاشرة والتاسعة والثامنة والسابعة وزيادة بسيطة جدا للدرجات الخامسة والرابعة ولم تشمل الزيادة الدرجات الثالثة والثانية والاولى وفي هذا الاطار نوع من التعسف. ففي حين ان الزيادة في رواتب الدرجات المشمولة قد وضعتهم في مواقع الدرجات المتقدمة، ومعنى ذلك من الناحية العملية ان هذا القرار الغى سني الخدمة والخبرة والشهادة واذا كانت هذه الزيادة في محلها وهي كذلك فعلا فانه كان ينبغي ان تنال الدرجات المتقدمة في السلم الوظيفي حصتها من الزيادة ب?بب عمرها الوظيفي والتحصيل الدراسي والخبرة المتراكمة وهي مع ذلك تواجه اعباء معيشية اكبر لان اسرها كبيرة ولها اعباء اكبر من حديثي الوظيفة. وينبغي الا ينظر الى مستوى الراتب فقط وانما الى اعباء المعيشة وهي الاكثر اهمية فليس من المنصف ان تلغى كل هذه الحقائق الموضوعية هذا من جهة ومن جهة اخرى فأن السوق الذي تنفق فيه كل الشرائح واحد وما يصيب فيه الاسعار من ارتفاع منذ استلام الرواتب الجديدة سيؤثر على عموم شرائح الدخل. هذا بالاضافة الى ان هذا الخلل في تحديد الرواتب من شأنه ان يخلق ردود فعل سلبية لدى الموظفين ستؤثر ع?ى طبيعة تأديتهم لمهماتهم الوظيفية بسبب شعورهم بالغبن.
ان هذه الزيادات لم تقرب المسافات بين رواتب الموظفين في الوزارات والمؤسسات الحكومية لان رواتب الكثير من تلك الجهات لها قانونها الخاص وتمنح موظفيها رواتب تعادل ضعفي الرواتب الجديدة اذا لم تكن اكثر من ذلك. هذا بالاضافة الى المخصصات الكبيرة والمنفلتة وغير المبررة والتي لا يحدها قانون فيكون من الطبيعي من خلال هذا الواقع ان يلاحظ بكل وضوح التشوه الكبير في سياسة الحكومة في مجال رواتب العاملين فيها وستبقى نتائج هذا القرار مثار سخط عند شريحة واسعة من العاملين في الدولة مما يمكن ان يكون عاملا مساعدا على تفشي حالات ا?فساد المالي والاداري كرد فعل لهذا القرار الذي لم تستكمل دراسته قبل تنفيذه.
 
رياض عبيد سعودي
 
 
************
 
حقوق المتقاعدين المهضومة وقانون التقاعد الموحد
سامي محمد
يبدو ان حقوق المتقاعدين من موظفي الدولة، المهضومة منذ سنوات طويلة وغفلها القانون النافذ، يبدو انها ستبقى على حالها حتى في مشروع القانون الذي في النية إصداره، وهو قانون التقاعد الموحد.
فأسلوب معالجة أي قضية يعطي مؤشرا على مدى جدية المكلف بالمعالجة في التوصل فعلا الى حل حقيقي وجدي، ويضع الأمور في نصابها الصحيح خصوصاً إذا كانت القضية وطنية وتتعلق بمسعى فئة اجتماعية كبيرة تبحث منذ زمن طويل عن الإنصاف واسترجاع حقوقها المغصوبة. وتلك هي فئة المتقاعدين من موظفي الدولة الذين بذلوا سنوات حياتهم في تقديم الخدمة العامة.
ان اسلوب المعالجة في مشروع قانون التقاعد الموحد من قبل لجنة الشهرستاني يؤشر عدم الجدية وعدم الإنصاف، مما يتطلب التصدي له بقانونية رصينة.
ان من يطلع على مشروع قانون التقاعد الموحد سيجد عدة ملاحظات ماثلة أمامه.
ومن هذه الملاحظات ان القانون اصاب في رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي الى (400) الف دينار، وهو تصحيح فيه الشيء الكبير من الإنصاف، إلا ان الرواتب التي لا تزيد عن (400) الف دينار كان يجب زيادتها هي الاخرى بمعدلات مقبولة، لا أن تبقى كما هي.
اذ بموجب هذا التعديل سيزداد من يكون راتبه التقاعدي (150) الفاً او (200) الفا الى (400) الف دينار، في حين سيبقى من يكون راتبه التقاعدي (450) الفا او (500) الف كما هو، وهذه حالة غير متوازنة وتتطلب المعالجة.
كما لم ترد في مشروع القانون أية معالجة لخلل القانون النافذ حاليا، الذي لم يحتسب مخصصات الشهادة للموظف (اعدادية، بكالوريوس، ماجستير.... الخ) كجزء من الراتب الذي كان يتقاضاه عند احالته الى التقاعد، واكتفى بتحديد الراتب التقاعدي وفق الراتب الاساس فقط بدون المخصصات. مع ان هذه المخصصات ثابتة وليست وقتية، وهي تصرف لجميع موظفي الدولة وليست مقتصرة على فئة وظيفية معينة، بل انها تعتبر جزءاً ثابتاً من راتب كل موظف، تحدد له بموجب أمر التعيين الذي هو بمثابة عقد العمل بين الموظف والدائرة. وقد تم تحديد كل ما تقدم ذكره في?قانون الخدمة المدنية النافذ حاليا، فلا يجوز اغتصاب حق الموظف المحدد له في هذا القانون.
ان هذه المخصصات لا تمنح اجتهادا من قبل رئيس الدائرة او الوزير، وفق ظروف العمل من حيث عدد الساعات الاضافية او الخطورة او متطلبات الاختصاص، بل هي ثابتة وواجبة التحديد في أمر التعيين وواجبة الصرف منذ اول راتب يتقاضاه الموظف.
ومما تقدم يكون مطلوبا من مشروع القانون المقترح ان يعالج بجدية الاستحقاقات الفعلية للمتقاعدين والاستجابة لمتطلبات حياتهم المعيشية وتجنيبهم مشاق تقدم العمر والمرض، فيلجأ عدد كبير منهم للبحث عن مصدر رزق اضافي لتغطية متطلباته.
لذا ارى ان على مجلس الوزراء ومجلس النواب ان يكونا بمستوى المسؤولية الوطنية والسياسية والشرعية في اعطاء المعالجات الحقيقة والمنصفة لحقوق ملايين الأسر العراقية. فإذا لم ينصفوا الشعب فما هو الأساس الوطني والقانوني لوجودهم؟
وادعو لتبني حملة وطنية وتشكيل فريق اعلامي يتولى التعريف بالمطالب والمعاناة وتأكيد أهمية استرجاع هذه الحقوق.
ان مثل هذه الحملة ستنال زخماً شعبياً كبيراً وخصوصا من ملايين المتقاعدين واسرهم. وأرجو ممن يعنيهم الأمر ان يستجيبوا لهذه الدعوة بصورة مستعجلة، ومتابعة الحملة الحالية لاعداد القانون الموحد فلعلها الفرصة المواتية لإنجاز وطني حقيقي.
 
 
******
 
احتراق سوريا أم المنطقة ؟
زهير كاظم عبود
كانت المخابرات المركزية تفكر في طريقة غير تقليدية تحارب بها الاتحاد السوفيتي  وتستنزف قوته بعد سيطرة الحزب الشيوعي الافغاني على مقاليد الحكم في افغانستان، بالنظر لخطورة تهديد مصالحها، وبنتيجة الحرب الباردة بين القطبين وتعرض الحكومات الخاضعة لنفوذها وسيطرتها من الدول المجاورة لأفغانستان الى هزات شعبية ومطالبات بالابتعاد عن الهيمنة والسطوة الأمريكية في المنطقة، وبنتيجة التحليلات والدراسات العميقة المتعلقة بدراسة الشخصية الدينية والعربية، صنعت المخابرات المركزية تنظيما دينيا مسلحا ظاهره محاربة الالحاد القادم من روسيا  باعتباره بابا من ابواب الجهاد الإسلامي الشرعي وهو فرض عين ?لى كل مسلم ومسلمة، وباطنه السيطرة على افغانستان وتخليصها من الاحتلال الروسي .
في العام 1984 قام عبدالله عزام واسامة بن لادن بتأسيس تنظيم في مدينة بيشاور في الباكستان اطلق على هذا التنظيم أول الأمر (قاعدة الجهاد) أو ( المجاهدين العرب)، ثم تفرعت مكاتب اخرى تابعة لهذا التنظيم في عدد من البلدان العربية،  وبالنظر لالتحاق اعداد كبيرة من غير العرب في هذا التنظيم ، للمساهمة شرعيا في محاربة الالحاد، وبزعم تخليص الدولة الافغانية المسلمة من براثن الشيوعية (الملحدة  كذا)، تحول اسم التنظيم  الى (منظمة القاعدة) التي آلت زعامتها من عبد الله عزام  الى اسامة  بن لادن .
 في العام 1988 ظهر تنظيم  مسلح  أخر ضمن معسكرات يقودها المدعو (أبو عبيدة البنشيري) بهدف محاربة الاحتلال الروسي العسكري لأفغانستان المسلمة، ولقي هذا التنظيم مساندة ومعاونة وتنسيقاً  من المخابرات المركزية ، كما لقي من اغلب الدول العربية  ومن اثرياء الخليج دعما ماديا ومعنويا .
وبالنظر لوحدة الهدف تم اندماج تنظيم البنشيري بتنظيم القاعدة  تحت امرة بن لادن، وكان تركيز المنظمة على الدول المتخلفة ثقافيا واجتماعيا، والتي ينشط فيها المتطرفون دينيا ، لوجود ارضية وظروف عديدة تحث الشباب المتطرف والساذج على المشاركة بهذا التنظيم، مع مارافق تلك الدعوة من صدور فتاوى دينية تحث الشباب على الانخراط بهذا (الجهاد) تحت زعم موجبات الدين والشهادة في سبيل الاسلام .
ساهم التنظيم الى جانب الحركات الاسلامية المتطرفة في افغانستان والقوات الامريكية باخراج السوفيت من افغانستان وانسحاب قواتهم منها، وسيطرة قوات طالبان على افغانستان، وبنتيجة الدعم الباكستاني والتنسيق مع التنظيمات المسلحة تحت اشراف المخابرات الأمريكية .
ولاحظت الإدارة الأمريكية اقبال الشباب العربي والإسلامي على الانخراط بهذه التنظيمات المسلحة والمتطرفة، ووجدت انها فرصة سانحة لإيجاد سبب يجمعهم بنقطة جغرافية واحدة بعيدة عن مصالحها، وبعيدة ايضا عن اصدقائها في المنطقة، فتخلت عن افغانستان لتفسح المجال الى التنظيمات المسلحة المدعومة لتتقاتل فيما بينها، ومن ثم تحاول ان تبقي افغانستان بؤرة مشتعلة يموت فيها المتطرفون الإسلاميون والعرب، حيث برز أمراء الحرب  ودارت رحى الحرب بين تلك الفصائل .
وبنتيجة منطقية ان تنفلت منظمة القاعدة من قفصها لتقوم بعمليات ارهابية متعددة، كان اكثرها تأثيرا  تفجير برجي التجارة الشهير في 11 ايلول/سبتمبر 2001، ومن ثم تلاحق المصالح والمراكز الامريكية وحتى العربية والإسلامية التي مولتها ودعمتها لتوقع الضربات الموجعة، وتنفلت مستندة على اعداد غير قليلة من شباب تم تغييبهم عقليا والسيطرة عليهم تحت زعم الجهاد، وابتكار طريقة انتقاء (البهائم المفخخة) من بين اعداد المقاتلين ليتم تفخيخ اجسادهم ومن ثم تفجير انفسهم في الأماكن والتجمعات المراد احداث الخسائر المادية والبشرية فيها، ب?د سلسلة من العمليات الإرهابية ومقتل بن لادن في 2 أيار/ مايو 2011 .
ويخطئ من يعتقد ان افتراقا حصل بين تنظيم القاعدة وبين الولايات المتحدة الأمريكية، فلم تزل القاعدة تعمل رهن المخطط الأمريكي سواء بشكل مباشر او غير مباشر، ولم تزل تعمل ضمن نطاق المنطقة والمكان والزمان المحددين، ولهذا تحول اغلب التنظيم الى العراق بعد 2003، ووفرت الإدارة الأمريكية الظروف الذاتية والموضوعية لتواجد قواعد هذا التنظيم في مناطق متعددة في العراق .
ووقعت سوريا في الفخ ايضا حين سمحت للتنظيمات الإرهابية أن تتواجد على الأرض السورية بزعم دعم المعارضة العراقية وبقايا البعث المندحر لإسقاط النظام السياسي الجديد ، وأوقعت المخابرات السورية قيادتها والرئيس السوري بشار الأسد في تحمل نتائج هذا الخطأ القاتل، حيث كانت توفر لتلك التنظيمات المعسكرات والسلاح وظروف التسلل الى العراق، كما وتوفر لها الانسحاب والحماية، اعتقادا منها بأن هذا الأمر سيساهم في استعجال اسقاط  النظام العراقي الجديد، وبتنامي هذه التنظيمات التي ما انفكت  تتلقى الدعم الخليجي والأمريكي، اصبحت تلك ا?ظاهرة المرعبة وهي تشكل صورة من صور تجميع الإرهابيين من كل العالم في سوريا بزعم محاربة الطائفية والأمريكان  لتنقلب على النظام نفسه بعد حين .
وقصص الانسجام الاستراتيجي والتعاون بين التنظيمات الإرهابية وبين الأمريكان لاتغطيها شعارات  محاربة الإرهاب ولا توقفها الاتفاقيات  ولاغض النظر عن المعسكرات والتحركات العسكرية التي كانت الولايات المتحدة ترصدها بالأقمار الصناعية وتعرف اماكنها ، ولما ترهلت وتضخمت هذه التنظيمات ووجدت نفسها منسجمة مع التنظيمات والحركات الدينية اليمينية المتطرفة في سوريا، ولتوحد الهدف وانسجامه مع تطلعات الولايات المتحدة الامريكية في المنطقة، كان لابد من الانقلاب على السلطة السورية التي كانت تمارس القمع السياسي  وتملأ سجونها بأصحاب?الفكر الآخر، وتمارس سياسة الحزب الواحد، وتحارب الديمقراطية وحقوق الإنسان في ابشع الصور، وتعتمد على الاغتيالات وملاحقة المعارضين ، فتوفرت لهذه الحركات والتنظيمات الأسباب الموضوعية والظروف الذاتية التي توجب قيامها مع المعارضة السورية بالثورة على السلطة .
من السذاجة ان نعتقد ان جبهة النصرة التي تشكلت في العام 2011 في سوريا وهي حركة سلفية وتنظيم القاعدة  وهما من الحركات الدينية التي تدعو لإقامة إمارة اسلامية، سينسجمان مع بقية التنظيمات المعارضة مالم تذعن تلك التنظيمات للإرادة المتطرفة التي تقاتل وتعمل من اجل ايجاد روابط وجسور فوق ظهور احزاب وحركات دينية اتسمت بالتطرف اليميني في كل من مصر وتركيا وليبيا وتونس والجزائر والأردن والعراق وفلسطين واليمن والسودان ولبنان، بالإضافة الى حراك ظاهر في دول الخليج واتساع حجم وقدرة التنظيم الإرهابي في السعودية، وبما تلقياه ?ن دعم مادي ومعنوي من رجال الدين المتطرفين فيها،  ومن اللافت للنظر أن جميع رجال الدين لم يجرؤوا على اصدار  الفتاوى التي تكفر المنتحر الذي يفجر نفسه، بل ان تعاطفاً دينياً وطائفي واضحاً وبارزاً في مواقف هذه الفئة يصل الى مستوى التحريض  والترحيب وحث الشباب على الانتحار .
ونتيجة القتال المستمر مع القوات السورية وبالرغم من الدعم المادي واللوجستي الدولي الداعم لتنظيمات المعارضة السورية التي تتقدمها جبهة النصرة (جناح تنظيم القاعدة) فلم يتم حسم الأمر، مما اوجب ان تكون هناك ذريعة وسبباً يدعوان لإحداث اختلال في موازين القوة، وهذا الأمر ما تفكر به الادارة الامريكية لإيجاد ذريعة لضرب مفاصل عسكرية واقتصادية مهمة في سوريا، ولقيت تلك الذريعة رغبة وترحيباً من دول عربية وشخصيات اسلامية، وبالرغم من ان الرئيس الامريكي اوباما كان حريصا على الابتعاد عن منطق الحروب والعدوان باعتباره حائزاً ع?ى جائزة نوبل للسلام، كما ان هذا الامر من شعاراته الانتخابية، إلا ان المصالح الامريكية في دفع التنظيمات الاسلامية المتطرفة تؤدي المهمة  نيابة عنها  فتحرق المنطقة، وهذا الحريق مشروط في ان تسلم اسرائيل والمصالح الامريكية  منه .
وسيتم تسوية الامر بإخضاع السلاح الكيمياوي السوري الى رقابة وتفتيش الامم المتحدة، وسيندفع النظام السوري لتوقيع معاهدة منع انتشار الاسلحة البايلوجية، إلا أن الهاجس الأساس لم يزل قائما في ايجاد وسائل لحماية الحليف الإسرائيلي في المنطقة .
 
*******
ص10
 
الانترنت يساعد القاعدة على التجنيد والانتشار
50 ألف موقع متطرف في العالم عجزت فرنسا وبريطانيا عن إغلاقها
وكالات:
يجلس شاب حاملا بندقية كلاشنيكوف ومعتمرا كوفية قطنية وأمامه راية تنظيم القاعدة بلونيها الأبيض والأسود قائلا في لقطات مصورة تبث على موقع يوتيوب "أنا فرنسي. يا إخواني في الإسلام في فرنسا وأوروبا والعالم بأسره الجهاد في سوريا فريضة". ويدعو الشاب الأشقر الذي يتحدث الفرنسية بلكنة الجنوب من يشاهدونه إلى الانضمام إليه ولأخيه الأصغر في سوريا مضيفا: "عدد المسلمين في العالم كبير ونحن بحاجة إليكم".
ويستقي المتطرفون الذين يتوجهون لسوريا أنباء الحرب عبر الانترنت من مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب ومنتديات لمستخدمي الشبكة. ويقول خبراء امن أن هذا الأمر يزيد من صعوبة تعطيل الشبكات التي تجتذبهم إليها أكثر من أي وقت مضى.
وقال عالم الاجتماع سمير أمغار مؤلف كتاب (الإسلام المتشدد في أوروبا) "اليوم لم يعد التطرف الإسلامي يقتصر على شيوخ داخل مساجد بل أفراد يستخدمون الانترنت كوسيلة للدعاية".
الاتحاد الأوروبي أوصى في أيار الماضي بتشديد مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي لرصد المقاتلين الأجانب.
وذكر خبراء الكمبيوتر والشرطة أن وقف عمليات التجنيد عبر الانترنت صعب نظرا للكم المهول من المواد والتأخر في جمع الأدلة عبر الوسائل الالكترونية وصعوبة التعاون عبر الحدود والشكوك بشأن إمكانية إدانة المتورطين في دول تحمي حرية التعبير.
وقال شيراز ماهر من المركز الدولي لدراسات التشدد في كينجز كوليدج في لندن "اصفها بانها مهمة شاقة غير مجدية. تحاول وتنجح ثم تعود بشكل آخر".
وذكر المحلل ليث الخوري من فلاشبوينت جلوبل بارتنرز للاستشارات الامنية ان سوريا تصدرت مناقشات الإسلاميين على الانترنت وغطت على النزاعات في أفغانستان والعراق وليبيا ومالي. ويحمل نحو 40 فصيلاً معارضاً تقارير عن الأوضاع في سوريا.
وبقليل من الجهد يمكن ان تكتشف وجود ألمان وايطاليين وبلجيكيين وبريطانيين وامريكيين بل واستراليين سواء من ولد منهم مسلما أو اعتنق هذا الدين في ما بعد يحثون مواطنيهم على التوجه لسوريا للقتال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
وكتب "اروان" على موقع أنصار الحق الإسلامي المتطرف الفرنسي في 23 حزيران الجاري "إخواني لا تحتاجون لمن يأخذ بأيديكم للوصول إلى هناك يمكن ان تفعلوا ذلك بشيء من الحيلة".
وأشار الى بعض الروابط التي توضح أسهل وسيلة للوصول لسوريا من تركيا.
وتلجأ السلطات احيانا لإغلاق او تعطيل مواقع جماعات تعتبرها ارهابية كما فعلت الولايات المتحدة وبريطانيا بإتلافهما اعدادا من مجلة تنظيم القاعدة الالكترونية (انسباير) التي تصدر باللغة الانجليزية.
وفي حزيران الماضي قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ان الشرطة محت اكثر من 5700 من المواد التي تحوي مضمونا إرهابيا من على الانترنت منذ عام 2011 لكنها لا تمثل سوى قدر ضئيل من نحو 50 ألف موقع متطرف على مستوى العالم حسب مشروع دارك ويب لجامعة اريزونا الذي يجمع بيانات من منتديات جهادية ويحللها.
وتسعى السلطات للتخلص من المواد التي تعتبرها خطيرة من على شبكة الانترنت غير ان عليها ان تميز بين الاحاديث السياسية التي تخضع للحماية في معظم الدول العربية والتحريض على العنف وهو نشاط محظور.
ويقول عالم الاجتماع أمغار إن الكثير من المواقع تروج لقضايا أيديولوجية ولا تحرض على العنف.
وقال: "لا تهدف الكثير من هذه المواقع لتحريض الأفراد على شن هجمات بل التذكير بالدعوة للجهاد. الأمر الصعب هو تقييم التأثير بدقة".
وفي مؤشر على صعوبة محو التطرف من على الانترنت تخلت فرنسا وألمانيا عن مساعي حجب هذا المضمون خلال العامين الماضيين.
ويرى القاضي الفرنسي الكبير مارك تريفيديك صعوبة في محاكمة الغربيين العائدين لديارهم نظرا لصعوبة اقتفاء اثر تحركاتهم في سوريا واثبات انضمامهم لجماعات مثل جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة التي تعتبرها الدول الغربية جماعة إرهابية. ولا يرقى فيديو التجنيد لمستوى دليل الإدانة اللازم.
وصرح تريفيديك أمام لجنة برلمانية لمكافحة الارهاب في شباط "نعتبر من يرغبون في الجهاد ارهابيين. لكن الأمر ليس بهذه البساطة".
وفتحت فرنسا خمسة تحقيقات رسمية في انشطة إرهابية متصلة بسوريا ولكن لم يبت اي قاض في تلك القضايا حتى الان حسب مصدر بوزارة العدل.
وعبر الأطلسي وجهت اتهامات للمواطن الامريكي اريك هارون بزعم قتاله إلى جانب جبهة النصرة وكان قد ظهر في لقطات فيديو على الانترنت حاملا أسلحة مفاخرا بهجمات ناجحة.
ويقول خبراء امنيون ان ثمة فوائد لبقاء مواد متطرفة على الانترنت.
وقال الان بوير المستشار الامني السابق للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي "إنها اداة ممتازة لجمع المعلومات. ينبغي ان تمنح وكالات المخابرات الغربية فيسبوك ويوتيوب والمواقع الاخرى وساما".
وذكر تقرير برلماني عن الإرهاب ان 80 بالمئة من قضايا الإرهاب التي تنظرها المحاكم الفرنسية تعتمد عل ادلة من الانترنت وحدها.
وحين تحاول السلطات رفع مواد من على الشبكة غالبا ما يكون ذلك بعد فوات أوان اي اجراء فعال. وتستغرق استجابة يوتيوب لطلب الحكومة رفع لقطات فيديو تعتبرها مسيئة عدة أشهر وخلال تلك المدة تكون المادة نسخت أكثر من مرة وأعيد تحميلها بفعل الضجة التي اثارتها على تويتر.
وربما تكون عملية ابلاغ المتصفح عن مضمون غير لائق اسرع ولكن في ضوء تحميل 72 ساعة من لقطات الفيديو على يوتيوب كل دقيقة يتعذر رفع مثل هذا المضمون بالسرعة الكافية.
وقال الخوري: "تحميل فيديو مدته ساعة يحتاج خمس دقائق وقد يستغرق الامر خمسة أشهر حتى تدرك يوتيوب وجوده".
وقال متحدث باسم شركة جوجل المالكة ليوتيوب ان الشركة تستجيب بسرعة بعد ان يبلغ المتصفحون عن اي مضمون محظور وفقا لسياستها مثل التحريض على العنف.
ويقول هسين تشون تشن الذي يدير مشروع دارك ويب في جامعة اريزونا ان اجهزة الشرطة الغربية بحاجة لادوات اكثر ذكاء لتضع يدها على المضمون الذي ينطوي على خطورة أكبر وتحليله في ضوء سيل المعلومات على الانترنت وهي قدرة لا تمتلكها.
وقال تشن: "فيها خبراء في التحقيقات ولكن الغالبية يفتقرون للخبرة في علوم الكمبيوتر. يفتقدون الموارد او الإرادة أو القدرة على جمع كم كبير من المعلومات بانتظام. ينبغي ان يتحلوا بها وهي متاحة".
والأرجح أن تكرس الشرطة مزيدا من الجهد للتهديدات المحلية الآنية وليس لتهديدات افتراضية مثل تلك التي قد يمثلها العائدون من سوريا.
وقال ماهر الخبير في التطرف "إذا كنت ضابط مخابرات في باريس فسيكون همي الأول هو الا يقع اي حادث في المترو ولن يكون اهتمامي الفوري بالشخص الذي يقول انه ذاهب لسوريا".
 

*****
 
أرشيف إلكتروني لدساتير العالم
 
 
وكالات:
كشفت �جوجل� عن إنشاء موقع إلكتروني جديد يعد بمثابة أرشيف على شبكة الإنترنت يحتوي على دساتير بلدان العالم، وأبرز مشاريع الدساتير، بالإضافة إلى مجموعة من الموضوعات والمواد الدستورية.
وأطلقت �جوجل� اسم �مشروع دستور�، constituteproject.org، على الموقع الإلكتروني الجديد الذي يهدف إلى توفير الفرصة للمسؤولين والحكومات والمواطنين العاديين على حد سواء للإطلاع على دساتير العالم.
وقالت الشركة الأمريكية، عبر مدونتها الرسمية، أن هدف الموقع الأساسي هو تسليح واضعي الدساتير بما يلزم لكتابة دساتير بلادهم، بالإضافة إلى تزويد المواطنين بالمعرفة اللازمة عن دساتيرهم ودساتير البلدان في جميع أنحاء العالم.
ويوفر الموقع إمكانية تصفح دساتير البلدان حول العالم، والتي صنفت أبجدياً وحسب تاريخ الإنشاء، أو إمكانية الإطلاع على مواضيع محددة تشكل أغلب الدساتير مثل مواضيع عن التعليم والهوية وقوانين الانتخابات وحقوق الاقتراع والحرية الشخصية.
ويستطيع المستخدم حفظ نسخة من الدساتير أو المواضيع والمواد الدستورية بصيغة PDF على جهازه الشخصي، أو تصفحها على الإنترنت بصيغة HTML. كما يستطيع المستخدم البحث عن مواضيع أو كلمات محددة لمعرفة كيف تمت صياغتها سابقاً في الدساتير.
 
 
*******
 
سوني: سنبيع "بلاي ستيشن 4" بخسارة
 
 
وكالات:
قالت شركة سوني اليابانية على لسان المتحدث باسمها �ماساياسو إيتو� في لقاء مع موقع Eurogamer المتخصص بأخبار منصات الألعاب، بأن الشركة ستبيع جهاز ألعابها الأخير �بلاي ستيشن 4" بخسارة، إلا أنها ستتمكن من تحقيق الأرباح من خلال خدماتها الأخرى.
وقالت الشركة أن سعر الجهاز الذي يبلغ 399 دولارا هو أقل من تكاليف تصنيعه وتسويقه، لكنها ستتمكن من تعويض ذلك من خلال قيام مشتري الجهاز بشراء لعبة واحدة على الأقل من إنتاج سوني والاشتراك في خدمة PlayStation Plus المدفوعة التي تتيح شراء الألعاب والمحتوى.
ولا يُعرف المبلغ الذي تخسره سوني عن كل جهاز �بلاي ستيشن 4" يتم بيعه، إلا أن موقع Eurogamer قدر المبلغ بحوالي 60 دولارا نقلا عن مصادر مطلعة. وتسعى سوني من وراء هذه الخطوة إلى زيادة قاعدة مستخدميها بهدف تحقيق الأرباح منهم من بيع الألعاب والخدمات.
 
 
*******
 
الامتحانات الالكترونية بديل عن الورقية في غضون عقد
 
وكالات:
توقع مسؤول في المدارس الخاصة في بريطانيا بأن الامتحانات التقليدية لن يكون لها وجود خلال عقد من الزمان لتحل محلها تقييمات ستجرى عبر شبكة الإنترنت.
وقال ديفيد هانسون من الاتحاد المستقل لمدارس المرحلة الإعدادية: إنه سيلقي كلمة خلال المؤتمر السنوي للاتحاد يشير فيها إلى أن "الاختبارات التي تستند إلى الورقة والقلم ستصبح شيئا من الماضي بحلول عام 2023".
واعتبر أن جيلا من المعلمين الذين نشأوا مع التكنولوجيا سيتبنون هذه التكنولوجيا بشكل كامل.
وتوقع سيمون ليبوس من هيئة الامتحانات البريطانية "او سي أر" "انتقالا تدريجيا للتقييم عبر الانترنت للامتحانات الحاسمة". لكنه أضاف بأن "العملية ستحدث على مراحل إذ إن مواد مختلفة على الأرجح ستنتقل (إلى نظام التقييم الإلكتروني) على دفعات مختلفة".
 
اختبارات تجريبية
 
وأوضح السيد هانسون بأنه سيقول أمام المؤتمر: إن اللغة الانجليزية والرياضيات والعلوم ستظل مواد أساسية في عام 2023، لكن التكنولوجيا ستخترق التعليم.
وأشار إلى أنه بدلا من الامتحانات المكتوبة، فإن التقييم سيجرى في امتحانات إلكترونية تكييفية حيث سيخضع الطلبة للامتحانات أمام أجهزة كمبيوتر تحلل قدراتهم وتحدد صعوبة الأسئلة وفقا لذلك. وقال هانسون لبي بي سي إن مجلس امتحانات المدارس المستقلة يجرب حاليا نظاما مماثلا لاختبارات القبول الشائعة التي يخضع لها طلبة المرحلة الإعدادية في سن 13 عاما الذين يتقدمون لمراحل أعلى.
وقال رود بريستو رئيس مؤسسة بيرسون التي تدير مجلس "إي دي اكسل" إن المؤسسة بدأت بالفعل تنفيذ "نحو 900 ألف اختبار (على شاشات الكمبيوتر) في مدارس وكليات". وتستخدم هذه الاختبارات على سبيل المثال في تقييم أجزاء من التأهيل المهني للمجلس التعليمي للأعمال والتكنولوجيا في بريطانيا.
وقال هانسون إن تعزيز استخدام التقييم على الانترنت سيحل بعضا من المشاكل اللوجستية للاختبارات الورقية مثل توزيع وتجميع الأوراق.
وأعرب عن اعتقاده بأن التقييم الإلكتروني هو على الأرجح أكثر أمنا وسيساعد في القضاء على المشاكل المتعلقة بالأخطاء التي يرتكبها المصححون.
وذكرت مجالس الامتحانات إنها بدأت بالفعل في استخدام تكنولوجيا رقمية في تصحيح الامتحانات الخاصة بالمستويات المتقدمة وامتحانات "جي سي اس إي". وبناء على هذا النظام الرقمي يتم عمل نسخة بالماسح الضوئي للأوراق الكاملة وإدخالها إلى كمبيوتر مركزي، بينما ترسل أسئلة منفصلة إلى مصححين متخصصين، بدلا من مطالبة مصححين من الأفراد بتصحيح جميع الأوراق بالكامل.
وأشار بريستو إلى أن "هذا جعل عملية التقييم أسرع، وأكثر أمنا والأهم (أنها أصبحت) أكثر إنصافا للطلاب، بدلا من وجود ممتحن وحيد يصحح الورقة بالكامل".
عراقيل تقنية
 
وقال متحدث باسم هيئة "ايه كيو ايه" للامتحانات إن "الطلاب في هذه الأيام ولدوا في عصر الثورة الرقمية وكل شيء آخر يقومون به في حياتهم اليومية يكون على الشاشة، ولذا فإن أداء امتحان بالورقة والقلم يبدو على الأرجح أمرا غير مألوف تماما".
 لكن مجالس الامتحانات حذرت من وجود عراقيل تقنية ومالية كبيرة قبل تعميم إجراء الامتحانات إلكترونيا، من بينها على سبيل المثال أن تضمن كل مدرسة وجود جهاز ونطاق انترنت كافي "برودباند" لكل ممتحن.
وبين ان "هناك أمور أهم من تحويل ورقة السؤال إلى ورقة إلكترونية". وتساءل "هل أن أي تغيير سيحسن من عملية التقييم، ويقدم صورة حقيقية أكثر لما يعرفه ويفهمه الطالب، أم ستجعلها أسرع فحسب؟". مضيفاَ "هل ستوفر الامتحانات بحسب الطلب نفس مستوى النزاهة في النظام الحالي؟ هل سيكون التقييم الإلكتروني على حساب منافسه الذي يستخدم وسائل رقمية أقل؟". وقال ايضاً: "هذا هو الأمر برمته دون النظر إلى المسائل التقنية".
 
*********
ص11
 
30 عاما على حادثة إصابة مارادونا مع برشلونة
 في مثل هذا اليوم قبل 30 عاما  عاش الفريق الكتالوني يوماً أسودا عندما تعرض النجم الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا لإصابة قوية جدا في ملعب الكامب نو وسط أنظار عشاق الفريق الكتالوني. مارادونا كان من الصفقات الجلاكتيكوس التي أتت لبرشلونة في صيف 1982 حيث كلفت البرسا مليون و200 ألف بيزيتا وقتها وبالرغم من براعة مارادونا ولمساته وشهرته وقتها إلا أنه تعرض لسوء حظ كبير مع برشلونة حيث أنه في الموسم الأول تعرض لإلتهابات في الكبد غاب على إثرها أربعة أشهر منذ كانون الثاني حتى نيسان من عام 1983 ولكن ماحدث في العام الذ? يليه كان الاكثر صدمة لعشاق برشلونة. ففي يوم 24 ايلول 1983 كان برشلونة يواجه أتلتيكو بلباو القوي جدا والمرشح لحصد اللقب حينها وتألق برشلونة وسحق بلباو برباعية نظيفة في ملعب الكامب نو ولكن في الدقيقة 12 من الشوط الثاني ووسط تألق من مارادونا قام أحد أبرز وأشهر مدافعي كرة القدم وقتها أو مايسمى بجويكو الجزار بإصابة مارادونا  إصابة شعر بها من كان في الملعب من شدة قوتها حيث تعرض مارادونا وقتها لكسر في الكاحل الأيسر وكسر في كعب القدم الأيسر مما جعل نونيز رئيس برشلونة وقتها يبكي بسبب غياب مارادونا للموسم الثاني عل? التوالى لمدة ثلاثة أشهر ونصف.
 
 
*********
 
على ضوء تشريع وتنفيذ قانون منح الرواد والأبطال
جهود كبيرة بذلت لتمرير القانون

منعم جابر
لم يكن حدثاً عادياً ذلك القانون الرياضي الذي حمل الرقم 6 لسنة 2013 والخاص برواد الرياضة وابطالها ، فقد جاء القانون معبراً اولياً عن المادة الدستورية رقم 36 التي نصت على ان ممارسة الرياضة حق لكل مواطن وعلى الدولة توفير مستلزماتها ولعلها واحدة من المواد الدستورية النادرة في دساتير العالم، ومن اجل تسليط الضوء على تلك الجهود الكبيرة والخيرة التي بذلتها اوساط خيرة من  اجل ان يظهر هذا القانون ويشرع لخدمة الرياضة والرياضيين وينصف الابطال والمبدعين.
واليوم بمناسبة النجاح بالتشريع والتقدم الكبير على طريق التنفيذ حيث انجز الكثير وصار توزيع المنح على الابواب بجهود خيرة وعمل شاق لا بد لنا من ان نعرف الوسط الرياضي بكل الشخصيات والمؤسسات الرياضية والسياسية ومنظمات المجتمع المدني التي سلطت الضوء على الرياضة وروادها وابطالها وانصفتهم وحققت لهم هذا المكسب الكبير.
 
أثر تشكيل روابط الرياضيين الرواد على التشريع
 
مع التغيير الذي حل بالوطن في 9/4/2003 والتخلص من الدكتاتورية البغيضة بادر البعض من نجوم الرياضة وروادها الى تأسيس روابط خاصة بالالعاب الرياضية منها كرة القدم وكرة السلة والمصارعة والملاكمة والعاب القوى وغيرها، وكان لاجتماع هذه النخب والشخصيات الأثر الكبير في اسماع صوتهم وعقد الندوات التعريفية بهم وبتاريخهم ولقاءاتهم المستمرة مع بعض الشخصيات السياسية في المرحلة الجديدة مع ظهورهم الواعي في الاعلام والفضائيات، كل ذلك ساهم بتعريف الجماهير وعموم ابناء الشعب بهؤلاء الذين يعانون الشيخوخة والمرض والعزلة والفقر. وع?ى الرغم من تشتت الرواد بروابط متعددة وعدم توفر القيادات الواعية وتبعثر جهودهم إلا ان وجودهم في الميدان بهذا الحجم والعدد والصوت وضعهم بالصورة والزمان والمكان الصحيح.
 
الشيوعيون أول من وضعوا برنامجاً رياضياً في منهاجهم..!
 
وحتى لا ننسى الجهود الخيرة التي بذلتها جهات متنوعة وشخصيات رياضية وسياسية في اقرار القانون نقول بان الحزب الشيوعي العراقي كان قد وضع للرياضة حجماً مناسباً في برنامجه الحزبي فقد اقر مؤتمره الثامن الذي عقد عام 2008 برنامجاً رياضياً واسعاً تضمن 10 نقاط مهمة في مقدمتها رعاية رواد الرياضة والاهتمام بمستقبلهم، فضلا عن انصاف الابطال واصحاب الانجاز وكذلك اكد الشيوعيون ذلك في مؤتمرهم التاسع والذي انعقد عام 2013 باقرار اثني عشرة نقطة تخص الرياضة ومنشأتها والرواد ورعايتهم والابطال وانصافهم، اضافة الى رياضة المرأة وال?ياضة المدرسية والجامعية والاهتمام بالرياضة الشعبية والاندية الرياضية ومنتديات الشباب مع الاهتمام بالقيادات الرياضية، وهنا نقول للحقيقة بان الحزب الشيوعي العراقي كان له دور وحماس عالٍ وتشجيع واقعي للرياضة وانجازاتها، وخاصة ما يتعلق منها بالقانون رقم 6 لسنة 2013 حيث واصلت صحافته الكتابة والمطالبة وهي مستمرة حتى الساعة.
 
وزارة الشباب والرياضة ودعم متواصل للرواد
 
وللانصاف نقول بان وزارة الشباب والرياضة ومنذ التغيير في 2003 واصلت جهودها واحتضانها للرواد وقدمت لهم الشيء الكثير حيث تواصلت المنح والهبات والتعاون في المعالجات الطبية ورعاية المرضى خاصة خلال مرحلة المهندس جاسم جعفر. وكان للجنة الشباب والرياضة في البرلمان الموقف الوطني الجيد في اقرار القانون والمصادقة على تشريعه، وعلى الرغم من بعض النـواقص إلا ان القانون جاء ملبياً لطموحات الشريحة الاكبر من الرواد والرياضيين. ولذلك ساهمت منظمات المجتمع المدني في الاسراع بالتشريع ومن ثم التنفيذ وكان لها دور واضح ومنها المنظ?ة العراقية للتنمية الرياضية وجمعية حقوق الرياضة وجماعة اصدقاء عبد كاظم والنخب الرياضية ورابطة الحكام السابقين وغيرها. وهنا لا ننسى الدور المتميز الذي لعبته بعض الشخصيات الرياضية وساهمت من خلاله بظهور القانون وتفعيله ومنهم المبدعون كريم عبود وكمال عبدو وطارق عزيز ومؤيد محمد صالح والزميل عبد الرحمن فليفل. وهنا نشد على يد الاخوة في الاتحادات الرياضية واللجنة المختصة في وزارة الشباب والرياضة لادوارهم الاخلاقية والانسانية تجاه الرواد، ومن اجل تنفيذ القانون..
تحية شكر وامتنان لكل من ساهم بهذا الانجاز الرياضي..
 
***********
 
لماذا نادي الزوراء!
 
قبل نصف قرن تقريبا، تم افتتاح ملعب الشعب الدولي، وكان حينها حدثا مهما على الصعيد الوطني والاقليمي، فضلا عن كونه معلما رياضيا كبيرا، لم تكن دول الجوار العربي تمتلك افضل منه، وقد شكل طفرة على الصعيد العراقي الرياضي عامة والكروي خاصة، وما زال الى اليوم يجود بنفسه ويقدم خدماته برغم مرور عشرات السنين وتخريجه وتحمله الاف اللاعبين، اذ لا توجد ولادة نجم كروي محلي،الا  لملعب الشعب بصمة فيه، وضع حجر اساسه الزعيم المرحوم عبد الكريم قاسم، بصفقة نفطية، بين حكومة العراق وشركة (كولبنكيان) البرتغالية التي مقرها في لشبونة ?يشرف على ادارتها (كالوست سركيس كولبنكيان) وهو رجل اعمال ثري ارمني عراقي الاصل وكان كالوست يملك حصة من نفط العراق ويحتفظ بنسبة 5 بالمئة من مجموع الأسهم. تم افتتاحه في 6 تشرين الثاني 1966 بين منتخب العراق ونادي بنفيكا البرتغالي الذي كان فريقا قويا، لتنتهي المباراة بفوز النادي البرتغالي 2-1 في أول مباراة تقام على ملعب الشعب الدولي قادها الحكم فهمي القيمقجي وساعده سعدي عبد الكريم وصبحي أديب.
قبل ايام سمعنا وقرأنا بان المدينة الرياضية في البصرة سيتم افتتاح ملعبها الشهير مطلع الشهر المقبل، بافتتاحية يعد لها منذ زمن طويل، وقد قيل عنها الكثير، حتى سرحت احلام الجماهير بعيدا وبلغ الطموح حدا لا يصدق، فقد قالوا ان برشلونة سيحضر، او منتخب البرتغال، او منتخب الخليج او منتخب العرب او منتخب البرازيل،.. وغير ذلك الكثير، وقد تلاشت هذه الاسماء سريعا،  بعد ان اذعن الجميع لقرار الحظر الدولي على المنتخبات وعجزت دبلوماسيتنا ومؤسساتنا عن كسر ذلك الخناق الظالم، ثم اعلن عن نادي الزمالك المصري كمشروع افتتاح بديل وجا?ز ويحمل من المواصفات ما يمكن، ان يخفف الخيبة ويبرر الاخفاقة ولو بدرجات.
مع ان طرح اسم الزمالك، قد لا يكون بمستوى حدث كبير كافتتاح  ملعب مدينة رياضية صرف عليها الكثير وتعد بوابة للانفتاح بل والانتصار العراقي على كل معوقات النهوض في عراقنا الجديد، الا ان الجماهير قد ترضى على مضض، مع الاحترام الكامل لنادي الزمالك العربي الشهير. الغريب هو اختيار فريق نادي الزوراء، لمقابلة الزمالك في الافتتاح المنتظر - إن استطاعوا افتتاحه - والسؤال الذي طرح نفسه بقوة لماذا الزوراء  - مع كل الاحترام والتقدير - للنوارس تاريخا وجماهيرا ونتائجا وادارة، اذ ان الافتتاح يفترض ان يكون فيه منتخب العراق، وال? فان منتخب البصرة مطعم ببعض لاعبي الاندية الاخرى سيكون بديلا مقبولا.
فلا يعتقد ان معيارية معينة تفرض اسما اخر غير ذلك، وقد يتساءل بعض جمهور الاندية الاخرى، لماذا ليس الشرطة بطل الدوري، او الجوية، او اربيل او النجف او صلاح الدين او الرمادي او ميسان او كربلاء او دهوك...، اليس هو ملعب العراقيين جميعا، فما الحكمة من الاختزال بنادي معين مهما كان اسمه، مع احترامنا ودعائنا بالتوفيق  لاتحادنا  وجماهيرنا وانديتنا ووزارتنا واولمبيتنا ونوارسنا وجميع مؤسساتنا..
 
حسين الذكر
 
 
**********
 
يانكوفيتش وإيفانوفيتش إلى الدور الثالث لطوكيو
وكالات:
تأهلت الصربيتان يلينا يانكوفيتش وآنا إيفانوفيتش المصنفتان سادسة وحادية عشرة على التوالي إلى الدور الثالث من دورة طوكيو الدولية لكرة المضرب، البالغة جوائزها 2,369 مليون دولار. وفي الدور الثاني تغلبت يانكوفيتش على اليابانية إيومي موريتا 6-4 و6-1، فيما فازت إيفانوفيتش على الأوكرانية يلينا سفيتولينا 6-3 و6-0. وتلتقي يانكوفيتش في الدور المقبل الكندية أوجيني بوشار التي أطاحت بالأميركية سلون ستيفنز التاسعة بالفوز عليها 5-7 و7-6 (9-7) و6-3، فيما تلعب إيفانوفيتش مع الألمانية إنجيليك كيربر الخامسة. وودعت الإيطالية س?را إيراني المصنفة ثالثة الدورة من الدور الثاني بخسارتها أمام الروسية سفتلانا كوزنتسوفا 4-6 و4-6. وتلتقي كوزنتسوفا في الدور الثالث الرومانية سورانا سيرستيا الخامسة عشرة التي تغلبت بدورها على اليابانية ميساكي دوي 6-1 و6-2. وبلغت الدور الثالث أيضاً السلوفاكية دومينيكا شيبولكوفا السادسة عشرة بفوزها على الأسترالية كايسي ديلاكوا 7-5 و6-3 لتضرب موعداً مع البولندية أنييسكا رادفانسكا الثانية وبطلة 2011 أو الكندية ألكسندرا فوزنياك.
 
 
*********
 
النوارس تبحث عن مرفأ للموسم القادم
وكالات:
اكد مصدر مقرب من نادي الزوراء ان الاخير يبحث عن ملعب ليكمل تحضيرات الموسم الكروي المقبل . واكد المصدر ان الزوراء قد يطلب من الكرخ او الصناعة احتضان تدريباته في الموسم الجديد . هذا وكان الزوراء باشر استعداداته للمشاركة في دوري النخبة للموسم المقبل باقامة اولى وحداته التدريبية في ملعب النادي الثاني الكائن في الشالجية. وقال عضو الهيئة الادارية والناطق الاعلامي لنادي الزوراء الرياضي عبد الرحمن رشيد ان الزوراء اجرى اولى وحداته التدريبية بحضور اللاعبين الذين مثلوا الفريق في الموسم الماضي وتم تجديد التعاقد معهم ا?افة الى اللاعبين المحليين المنضمين حديثا له, مبينا ان الحصة التدريبية الاولى شهدت غياب امجد وليد واشرف عبد الكريم بسبب ارتباطهما مع منتخبنا الاولمبي المشارك في دورة التضامن الاسلامي المقامة حاليا في اندونيسيا فضلا عن اللاعبين الاربعة المحترفين. واشار الى ان ثلاثي الفريق السوري زاهر ميداني وحسين جويد والمنضم حديثا محمد ياسر شوشرة والمحترف النيجيري رحيم اولابي سينخرطون في الايام القليلة المقبلة بتدريبات الفريق.
 
بن جونسون يعود إلى مضمار سيئول
 
وكالات:
عاد العداء الكندي السابق بن جونسون إلى الملعب الأولمبي في سيئول، وذلك بعد 25 عاماً على سباق "العار"، أي سباق 100 م الذي أحرز ذهبيته في أولمبياد 1988 بمساعدة المنشطات التي دمرت مسيرته وسمعته. وزار جونسون (51 عاماً) المسرح الذي شهد مجده وسقوطه، حاملاً معه رسالة ضد المنشطات في رياضة ما زالت تعاني من هذه الآفة وآخر فصولها ما حصل قبيل بطولة العالم هذا الصيف حيث تم الكشف عن العديد من حالات التنشط وأبرزها على الإطلاق كانت للأميركي تايسون غاي والجامايكي أسافا باول صاحبي ثاني ورابع أفضل رقم في التاريخ في سباق 100 م?على التوالي واللذين كانا يُعدّان المنافسين الكبيرين للجامايكي الآخر أوساين بولت. "من الجميل العودة إلى هنا"، هذا ما قاله بن جونسون وهو يدخل إلى المضمار حيث نال في الساعة الواحدة والنصف من يوم 24 أيلول 1988 إشارة انطلاق نهائي سباق 100 م الذي أصبح يعرف في ما بعدها بـ"السباق الأكثر وساخة في التاريخ".
 
*******
 
كرتنا.. مهددة بعقوبات
 
وكالات:
اكد الاتحادان الدولي والآسيوي انهما يمنعان بشكل واضح وصارم اي فريقين او اكثر يشتركون بمسابقة واحدة وهم يمتلكون نفس جهة التمويل او الرعاية واشارا الى ان هناك عقوبات صارمة بحق كل دولة يخالف دوريها ذلك .
الامر الذي وضع الاتحاد العراقي في ورطة حقيقية حيث انه من المعروف ومنذ مواسم  ان هناك عدة فرق تنتمي لجهة تمويل واحدة وهي وزارة النفط والموسم القادم هناك اربعة فرق تابعة لهذه الوزارة في الدوري وهذه مخالفة صريحة للقوانين الدولية وتفتح الباب امام عقوبات صارمة بحق الدوري العراقي.
 
 
*******
 
يونايتد - ليفربول أبرز صدامات الرابطة
وكالات:
تصعد مواجهة مانشستر يونايتد وغريمه الأبدي ليفربول لتكون في واجهة المباريات الـ16، التي تقام اليوم وغداً ضمن الدور الثالث من مسابقة كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة. ويبدو أن الحدث الطاغي في هذه المباراة الكبيرة هو عودة النجم الأوروغوياني لويس سواريز بعد انتهاء عقوبته الاتحادية (10 مباريات). ولا شك بأن سواريز سيلقى استقبالاً عدائياً على ملعب "أولدترافورد" على خلفية حادثة الفرنسي باتريس إيفرا حيث تفوه تجاه الأخير بعبارات عنصرية.
ليسا بأفضل الأحوال
 
ولا يدخل الفريقان مباراتهما اليوم الأربعاء في أفضل الأحوال، لأن ليفربول تعرض لأول خسارة له هذا الموسم بسقوطه على ملعبه أمام ساوثمبتون 0-1 ليتنازل عن صدارة الدوري المحلي، في حين مني مانشستر يونايتد بهزيمة نكراء وقاسية على يد جاره مانشستر سيتي 1-4. ويخوض الفريقان عادة هذه المسابقة بتشكيلة من الصف الثاني، لكن سعيهما إلى تعويض الخسارتين الأخيرتين قد يدفع بالمدربين إلى إشراك تشكيلة قوية. يرى حارس مرمى ليفربول البلجيكي سيمون مينيوليه أن فريقه قادر على استعادة توازنه خصوصاً بعد عودة سواريز إلى صفوفه بقوله "لدينا ?باراة أخرى الأربعاء، حيث نستطيع إعادة الأمور إلى نصابها. أعتقد بأنها السيناريو الأنسب لنا لنستعيد طعم الانتصارات". وأضاف "كما أن المباراة ستشهد عودة لويس سواريز وهذا سيعطينا دفعاً هائلاً".
 
عودة فان بيرسي واردة
 
ورأى مدرب مانشستر يونايتد ديفيد مويز أن مهاجم فريقه الهولندي روبين فان بيرسي الذي غاب عن المباراة ضد مانشستر سيتي لإصابة طفيفة في محالبه قد يشارك أساسياً ضد ليفربول وقال "لا أعتقد بأن إصابته سيئة. كنا نؤمن بقدرته على المشاركة ضد سيتي لكنه شعر بألم في المحالب ولم نكن في وارد أن نضاعفها فاتخذنا القرار بعدم إشراكه".
 
البلوز أمام منافس مغمور
 
في المقابل، يخوض تشلسي مباراة سهلة نسبياً عل أرضه ضد سويندون تاون من الدرجة الثالثة على ملعبه في مباراة سيشارك فيها صانع الألعاب الإسباني خوان ماتا أساسياً. ولا يدخل ماتا ضمن حسابات المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو على الرغم من أنه اختير أفضل لاعب في صفوف النادي اللندني في الموسمين الماضيين. ويأخذ عليه مورينيو عدم مساهمته من الناحية الدفاعية.
 
 حامل اللقب أمام برمنغهام
 
ويلتقي سوانسي حامل اللقب مع برمنغهام على ملعب الأخير.
ويحقق سوانسي بقيادة مدربه الدانماركي ميكايل لاودروب نتائج جيدة محلياً وأوروبياً وكان آخرها على حساب كريستال بالاس 2-0، وعلى فالنسيا 3-0 في مسابقة الدوري الأوروبي خارج ملعبه.
 
سيتي يلتقي جاره ويغان
 
ويلتقي مانشستر سيتي مع جاره ويغان في مباراة ثأرية لأن الأخير توّج بطلاً لكأس إنكلترا على حساب الأول قبل أن يسقط إلى الدرجة الأولى في نهاية الموسم الماضي. ويلتقي آرسنال المنتشي ببلوغه صدارة ترتيب البريمر ليغ مع وست بروميتش ألبيون على ملعب الأخير.
 
 
*******
ص12
 
تغريدة الاربعاء ...
 
 
 
بهلول ووثيقة الشرف
 
اثناء الفرهود العظيم في 9 نيسان 2003، كان "بهلول" واقفا يتفرج ويشاهد الحوسمة وأبطالها وأحزابها. عرفهم واحدا واحدا، فتحسر، وتمتم مع نفسه: "سبعين سنة ويكولون تره الشيوعيين ما يعرفون الله، واليوم طلعوا بس الشيوعيين يعرفون الله".
وبعد تشكيل مجلس الحكم ثم البرلمان فالحكومة، سار قطار العملية السياسية على سكة غير أمينة وغير آمنة، فصار النواب والوزراء والمدراء شبابيك مرمى لأباطيل تهم الارهاب والفساد تارة ولمصاديقها تارات. وفي هذا الجو المكهرب الذي لم يسلم من سوئه أحد، وقبيل الانتخابات البرلمانية السابقة باسبوع وبالتحديد يوم الجمعة 26 شباط 2010، عرضت فضائية "السومرية" برنامجها "ولكم القرار" لمقدمه الاعلامي اللامع د.نبيل جاسم مستضيفا الرئيس محمود المشهداني الذي لم يفلح في التعرف على سلام عادل من خلال صورته. وبعد أن عرّفه المقدم به علق المشهداني أن الحزب الشيوعي هو أنظف حزب في الساحة، وهو الوحيد الذي لا يتلقى دعما خارجيا. وأضاف أنه بالنظر لنزاهة هذا الحزب وعدم تلطخ أياديه بدم، فانه يتوقع له توسعا كبيرا.
وأوضح المشهداني أن حميد مجيد موسى ومفيد الجزائري هما أصدق البرلمانيين وأكثرهم نزاهة واخلاصا والتزاما بالحضور واغناءً للنقاشات والحوارات في الجلسات واللجان.
 وكان "بهلول" يتفرج على الحلقة المثيرة، فابتسم وقال: (شوف الحياة شلون تجازي الزين، هذا عدو للشيوعيين يصير محاميهم، ينسى قائمته وكتلته، ويكوم يسوي دعاية إلهم، وهالايام كل دقيقة دعاية بذاك الحساب".
في 19 أيلول الحالي وقـّع جمع من قادة الكتل السياسية والفعاليات الدينية والاجتماعية في بغداد على وثيقة الشرف والسلم الاجتماعي. وقد رفض ائتلاف العراقية المشاركة، في حين أعلنت جبهة الحوار الوطني مقاطعتها، كذلك كتلتا الحل والتيار الصدري رفضتا التوقيع على الوثيقة التي رعاها نائب الرئيس د. خضير الخزاعي والتي تنص على تحريم الدم العراقي و"تحقيق التوازن!" ونبذ الطائفية ومحاربة الإرهاب والميليشيات.
ولكن لم يدع لها الشيوعيون. وأرى من الصحيح أن لا تتم دعوتهم فالجماعة قد اجتمعوا ليوقعوا على وثيقة تحرم الدم والقتل والسرقة والرشوة وكل حرام وخطأ وخطيئة، ولا شأن للشيوعيين بكل هذا الاجرام. أما الدعوة لـ "تحقيق التوازن" فهي دعوة للتحاصص الطائفي بما يتناقض جملة وتفصيلا ومعنى ومبنى مع العبارة التي تليها مباشرة.
وأثناء ما كان يقرأ "بهلول" الوثيقة وأسماء الحضور واحدا واحدا، مرّ عليه صديقه الشيوعي يطلب منه تبرعا للحزب. فداهره "بهلول" بأن الجماعة يبحثون عن الشرف فيما أنتم تبحثون عن المال، فأجابه: نعم صديقي لكنك لابد تتذكر ما قاله ذلك المغمور ذات يوم لبرناردشو: أنا افضل منك، لأنك تبحث عن المال، وانا أبحث عن الشرف. فرده برناردشو على الفور: صدقت، كل منا يبحث عما ينقصه.
 
ابراهيم الخياط
 
 
 
 
 
**********************
 
المنتدى الاجتماعي العراقي
يقيم فعاليات منوعة
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم المنتدى الاجتماعي العراقي، على مدى ثلاثة أيام في الفترة من 26 ولغاية 28 أيلول الحالي، عددا من الفعاليات المنوعة التي تتناول مختلف جوانب الحياة الاجتماعية.  تقام فعاليات اليوم الأول في جامعة بغداد (مجمع الجادرية)، واليوم الثاني في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، والثالث في بناية القشلة بشارع المتنبي، وجميعها تبدأ من الساعة 9 صباحا ولغاية الساعة 3 عصرا. والدعوة عامة.
 
*******
 
شيوعيو كركوك
يعودون جرحى العمليات الارهابية
 
كركوك – طريق الشعب
زار وفد من محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي، امس الاول الاثنين،  مستشفى كركوك العام، لتفقد الجرحى الراقدين في المستشفى الذين استهدفتهم التفجيرات الارهابية الاحد الماضي.   وكان باستقبال الوفد معاون مدير المستشفى شمال جلال كامل. وقد عبر أهالي الجرحى عن التقدير لهذه المبادرة التضامنية.
هذا وتألف الوفد من سكرتير المحلية وعدد من أعضائها.
********
 
الحلة تحتفل بالسلام
 
 
الحلة - طارق حسين
في مناسبة اليوم العالمي للسلام، ووسط حشد من الجماهير الشابة أقام برلمان الشباب ورابطة الاذاعيين والتلفزيونيين في بابل، بالتعاون مع الجمعية العامة للامم المتحدة، صباح أمس الاول الاثنين، حفلا على الهواء الطلق.
ازدان الحفل الذي أقيم في احدى الساحات الخضراء بمدينة الحلة، بمجموعة من الشباب الذين ارتدوا زيا موحدا أبيض اللون، وبدأوا بترديد نشيد "موطني"، وعددا من الاهزوجات الشعبية. بعد ذلك نظم الشباب مسيرة راجلة جابت الشارع الرئيس المؤدي إلى سوق الحلة الكبير، وهم يحملون بوسترات تضم شعارات تدعو إلى السلام والتآخي ونبذ العنف، وينثرون الورود ويوزعون الحلوى على المارة.
*********
 
على هامش السياسة ...
 
 
وثيقة الشرف.. وشبح الديمقراطية
 
يحدوني الأمل كل صباح أن أرى أشعة الشمس وهي تعانق النخيل، أن ترسم على صفحات مياه دجلة صورة لشجرة ليمون حلو ناضج، يعبق أريجه على ضفتي النهر، ويمتد بعيدا على كل شبر من وطننا، لكي تتعطر به جدائل الصبايا. وللحقيقة أقول أنني لا افقد هذا الأمل ولا أستبعد ان يتحقق ذات يوم، وذلك لأنني منذ ألق الطفولة  كنت أعشق شجرة الليمون الحلو، وأشتهي الليمون الحلو رغم عباءة الفقر التي تغطيني بكل سوادها. ويبدو أن الآمال تلتقي بعضها ببعض في النفس المحرومة منها، حيث ترافق أمل شجرة الليمون مع أمل الديمقراطية في عراقنا. لهذا ترانا نحن المولعين بالتفاؤل لا يمر ليل ولا نهار دون أن نأمل. فمنذ عشر من السنوات أصبح هاجس الديمقراطية يرافقنا في كل تفاصيل حياتنا، وقد أصبح هذا الهاجس شبحا يجول في زوايا العراق جميعها ( مع المعذرة للعم ماركس)، ولكنه شبح دون معالم محددة. وكل يوم يمر تتعزز فكرة هذا الشبح الجوال، حتى بدأنا نشعر باليأس يلف حباله حول رقبة آمالنا، ويتبخر من اشعة شمسنا فرحها الذي نرغب أن يحمل معه تباشير الديمقراطية، مثلما يحمل عبق الليمون.
يحدوني الأمل بتباشير الديمقراطية دون أن أغفل حقيقة طريقها غير السالكة، بل هي أكثر من معقدة ومتعرجة. ولكن من يدعي الحرص على حباتها في العراق عليه أن لا يتجاهل الحريصين عليها، مثلما حدث في "مؤتمر السلم المجتمعي" والذي تمخض عن وثيقة للشرف. ولا ندري كيف ينعقد مؤتمر مثل هذا تحضره الأحزاب العراقية، ويستثنى منه الحزب الشيوعي العراقي والتيار الديمقراطي، والجميع يعرف أن "أول من طرح فكرة المؤتمر الوطني على القوى السياسية هو الحزب الشيوعي العراقي في لقاء مع رئيس الجمهورية السيد طالباني. وفي حينه عبر الرئيس عن تقديره للمقترح، ودعا إلى لقاء وفد حزبنا بنائبيه يومها د. خضير الخزاعي وطارق الهاشمي. وقد ابدى النائبان دعمهما للفكرة." مثلما جاء في تصريح الرفيق سكرتير الحزب. وكيف يمكن لهذه القوى أن تستثني الشيوعيين العراقيين من مؤتمر كهذا وقد أشرت "الدور المتميز للشيوعيين في دعم العملية السياسية لبناء دولة العراق المدنية الديمقراطية الاتحادية". وهنا يبرز العديد من الاسئلة التي تتطلب الاجابة الصادقة، وأهم هذه الاسئلة: هل تعني الديمقراطية عزل الآخر وابعاده عن مجرى الاحداث الجارية؟ وهل تعني الديمقراطية تجاهل الدور الذي سوف يلعبه الشيوعيون والديمقراطيون من أجل أن يتحول شبحها إلى حقيقة تسير على قدميها في كل شوارع العراق؟ وهل  تضع وثيقة الشرف الخطوات العملية لحل الاشكالات التي تواجه العملية السياسية؟
 الاسئلة كثيرة والأمل في الحصول على إجابات عليها لا يتحقق إلا بتحويل شبح الديمقراطية إلى كائن يتنفس هموم العراقيين جميعا.
 
ئاشتي
**********
 
"طريق الشعب" في مهرجان "تيودنآنتايا" الفنلندية
 
 
توركو ــ  يوسف أبو الفوز
صحيفة تيودنآنتاياd الاسبوعية السياسية، التي يصدرها الحزب الشيوعي الفنلندي درجت على تنظيم مهرجانها الدوري مرة كل عامين، وفي كل مرة يقام في منطقة مختلفة من البلاد. وفي هذا العام وقع الاختيار على مدينة توركو، وهي ميناء اقتصادي ومدينة عمالية وخامس اكبر مدينة في فنلندا، ومعروفة بتأريخها العريق.
 
 
مهرجان هذا العام، اقيم ايام 20 و21 و 22 ايلول الجاري، وفي ثلاثة اماكن من المدينة. اليوم الاول، الجمعة، بدأ من الساعة التاسعة صباحا واستمر حتى الثانية بعد الظهر. وقد تقاطر عليه الكثير من الناس، بضمنهم الكثير من العمال المتقاعدين، الذين تم الاحتفاء بهم. وفي المساء اقيم احتفال غنائي موسيقي عزفت فيه فرق شبابية موسيقية .
اليوم الثاني، يوم السبت، وهو اليوم الاساسي والفعلي للمهرجان، حوى العديد من المحاضرات والندوات المفتوحة من ضمنها حوار مفتوح (برلمان الساحة) نظم في ساحة السوق العام في وسط المدينة. وشملت الاحاديث الواقع الصحي والخدمات للمتقاعدين على ضوء سياسة الحكومة اليمينية ومحاولة الانقضاض على مكتسبات وحقوق العمال. وفي ختام فعاليات السبت اقيم حفل موسيقي حظي بإقبال شديد، وشاركت في احيائه  فرقة "الانشاد العمالية"، التي قدمت اغاني عمالية ثورية.
وفي اليوم الثالث، الاحد، تواصلت المحاضرات، وبعد الظهر اختتم المهرجان بلقاء عام في القاعة الرئيسة شكر فيه رئيس الحزب الرفيق  يوها ــ بيكا فايسنين  اللجنة المنظمة والمتطوعين العاملين والحاضرين وشكر الضيوف ومنهم جريدة "طريق الشعب" ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا، ثم اختتم المهرجان بالنشيد الاممي والعهد على مواصلة النضال .
 
"طريق الشعب" في المهرجان
 
 وشاركت "طريق الشعب" لاول مرة في هذا المهرجان، وكانت لها طاولة خاصة بها في الممر الى صالة الاحتفالات، اشرفت عليها مجموعة من ناشطي منظمة حزبنا في فنلندا ومنهم الرفيق رياض مثنى، الذي قال لـ"طريق الشعب": ان هدف مشاركتنا هو اللقاء بزوار المهرجان وتعريفهم بنضالات شعبنا وحزبنا ودور "طريق الشعب".
وعلى طاولة "طريق الشعب" وجدنا نماذج مختلفة من أعداد الجريدة الورقية، صدرت في فترات متباعدة قبل سقوط النظام الديكتاتوري وبعده، بل وصور عن اعداد ارشيفية تعود الى ستينيات القرن الماضي، واعداد من مجلة "الثقافة الجديدة" ؛الصادرة في العامين الاخيرين. اضافة الى ان الطاولة حوت العديد من مجسمات الاثار العراقية وعلقت في المكان صور عن مسيرة الاول من ايار الماضي في بغداد .
 الرفيق  يوها ــ بيكا فايسنين رئيس الحزب الشيوعي الفنلندي زار طاولة "طريق الشعب" اكثر من مرة، والتقط الصور التذكارية مع الرفاق المشرفين عليها. وقال لـ"طريق الشعب": "احيي بحرارة مساهمة "طريق الشعب" في مهرجان صحيفة "تيودنآنتايا" ونعتبرها تحية تضامن حارة من قبل الشيوعيين العراقيين مع نضالات حزبنا ومع صحيفتنا، ونتمنى ان تستمر هذه المبادرات التضامنية، ونحن نتابع باهتمام نضالات رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي في ظل الظروف المعقدة التي يمر بها العراق". رئيس تحرير صحيفة "تيودنآنتايا"  ماركو كورفيلا  قال لنا "لطالما اعتبرنا قضية التضامن الاممي من ثوابت عملنا في الحزب والجريدة، ونتمنى ان تتطور علاقاتنا مستقبلا، وعسى ان تتوفر لنا الفرصة للمشاركة في نشاطات "طريق الشعب" في بغداد".
 
 
 
*********
 
التشكيلي عاصم فرمان: أعمالي تعكس الوجع العراقي
 
 
بغداد - وكالات
ولد التشكيلي عاصم فرمان في بغداد عام 1950، وأكمل دراسة الماجستير والدكتوراه في كلية الفنون الجميلة � جامعة بغداد، التي عمل فيها أستاذاً لسنوات.
غادر العراق عام 2003 وأقام في العاصمة الأردنية عمّان سنة واحدة، عمل خلالها مدرسا في جامعة عمان الأهلية، ومن ثم انتقل للإقامة في اليمن حيث يعمل إلى يومنا هذا رئيسا لقسم الفنون التشكيلية في جامعة الحديدة.
أقام عشرات المعارض الشخصية داخل العراق وخارجه، فضلا عن مشاركته بعمليين فنيين في ملتقى الفنانين العرب الذي أقيم في الجزائر، وملتقى "بصمات" الذي أقيم في القاهرة.
تجسد أعمال التشكيلي عاصم فرمان الهموم الذاتية والموضوعية للأحداث التي مر ويمر بها العراق، واختار التعبيرية أسلوباً في رسم لوحاته للتعبير عن الوجع العراقي والوجع العربي.
شارك ببحوث ودراسات فنية في العديد من المهرجانات والندوات الفنية والنقدية ، وله كتاب تحت الطبع بعنوان "تاريخ الفن المعاصر"، وقد نشر عشرات المقالات النقدية في العديد من المجلات والصحف العراقية والعربية.
يرى عاصم فرمان أن السنوات العشرة الماضية شهدت ولادة تجارب فنية ناضجة لفنانين تشكيليين عراقيين من جيل الشباب، اثبتوا حضورهم المتميز على الساحتين التشكيليتين العراقية والعربية منهم سيروان باران ومحمود شبر، ويؤكد لإذاعة "العراق الحر" أن كلية الفنون الجميلة في جامعة الحديدة التي تأسست على يد عدد من التشكيليين العراقيين في 1998، ساهمت في رفد الحركة التشكيلية في اليمن بفنانين وفنانات أكدوا حضورهم على الساحة التشكيلية العربية.
 
 
********
 
خلل مرضي بمعدة رجل يحول الطعام إلى كحول
 
 
تكساس – وكالات
نشرت مجلة طبية أمريكية متخصصة، دراسة تؤكد اكتشاف حالة نادرة تصيب عددا محدودا من البشر اطلق عليها اسم "عارض الاختمار التلقائي"، ويظهر خلالها المريض وكأنه مخمور طوال ساعات النهار بسبب خلل في عمل المعدة يحول الطعام بمجرد تناوله إلى مادة كحولية.
وقالت الدراسة التي نشرتها مجلة "الطب العيادي الدولي" إن هذه الحالة غـير معروفة بالنسبة للأطباء في جميع الدول الغربية، ولم تظهر الأعراض بشكل موثق إلا على عدد من الأشخاص القليلين خلال العقود الثلاثة الماضية، وعلى رأسهم شخص من ولاية تكساس الأمريكية يبلغ من العمر 61 سنة.
وذكرت الطبيــبة باربارا كرودل، عميدة قسم التمريض في كلية "بانولا" في تكساس، والتي عملت على الدراسة، أن الرجل كان يشعر بأنه مخمور طوال الـوقت، وقد قامت زوجته، وهي ممرضة بإجراء اختبارات فحـص الكحول عليه لتكتشف أن معـدلات الكحول في دمه كانت تتجاوز بخمسة أضعاف الحد القانوني، رغم تأكدها من أنه لم يتناول الخمر.
وأضافت ان الآلية المكتشفة أشــارت إلى أن معدة الرجل كانت تحتوي على معدلات عالية من بكتيريا الخميرة التــي تحول الكربوهيـــدرات إلى إيثـانول".
وأكد أن آثــار الكحول اختفـت من دمه بعد تـلقـيه عـلاج بالمضادات الحيوية بهـدف القضاء على البكتيريا.
 
 
*****
 
في ميسان.. صور تجسد نضال الانصار الشيوعيين
 
 
العمارة – طريق الشعب
وسط حشد من الجمهور الميساني، اقامت رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، بالتعاون مع محلية ميسان للحزب الشيوعي العراقي، عصر السبت الماضي، معرضا فوتوغرافيا يصور كفاح الانصار الشيوعيين في مقارعة النظام البعثي المباد.
ضم المعرض الذي أقيم على شارع دجلة وسط المدينة، عددا كبيرا من صور الانصار، الذين خاضوا النضال المسلح المتفاني ضد النظام المباد، بالتعاون مع البيشمركه الكرد على ذرى كردستان.
وقـد صدحـت موسيقى واغنيات الحزب في اجواء المعرض، ما جذب انتباه اعداد غفيــرة من المــارة الذيــن كانوا يطرحون الاسئلة عن بطولات الانصار الشيوعيين، ليجيبهم ممثلو الرابطة القادمين من بغداد عنها بإسهاب.