العدد 36 السنة 79 الثلاثاء 24 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

 

.

ص1
 
الى جانب المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن الملف الأمني
قلق متزايد من الطابع الطائفي للتفجيرات
بغداد – خضر الياس ناهض:
تزايدت العمليات الإرهابية في الآونة الأخيرة، بل وأخذت طابعاً طائفياً، ما أثار القلق لدى العراقيين من احتمال عودة العنف الطائفي، الذي عاشته مدن البلاد عامي 2006 و2007، بهذا الشكل أو ذاك. التفجيران اللذان استهدفا مجلسي عزاء في مدينتي الصدر والدورة، كانا مؤشراً صريحاً على الطابع الطائفي للجهات المجرمة التي تقف وراء تلك العمليات.
رئيس الوزراء نوري المالكي وصف، أمس، هذه الأعمال الإجرامية بأنها "مخطط" لها من قبل دول تسعى لـ"إشعال فتيل الطائفية" في البلاد، داعياً المواطنين الى التعاون مع الأجهزة الأمنية لإحباط ذلك المخطط.
وقال المالكي في بيان له إنه "أثبتت الأعمال الإجرامية الجبانة التي قامت بها المجموعات الإرهابية التكفيرية خصوصا التفجيرات الارهابية التي استهدفت مجالس العزاء في مدينة الصدر والدورة وغيرهما من المناطق بأسلوب واحد عبر الانتحاريين والأحزمة الناسفة، إنها تقع ضمن مخطط واحد لهؤلاء القتلة وأسيادهم في الدول التي تسعى من خلال امكاناتها المالية وأجهزتها المخابراتية الى إشعال فتيل الفتنة الطائفية مجددا وتقسيم العراق وتمزيق نسيجه الاجتماعي".
وأضاف ان "التمسك بالوحدة الوطنية ورصّ الصفوف هما السبيل لإلحاق الهزيمة بهذا المخطط الإجرامي الخطير".
ودعا المالكي الى "المزيد من التعاون بين المواطنين والأجهزة الأمنية والتحلي بأعلى درجات اليقظة من أجل تفويت الفرصة على العصابات التكفيرية الجبانة ومن يقف وراءها، وإفشال مخططاتهم التي تستهدف وحدة العراق وزعزعة أمنه واستقراره".
وكان 275 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح في تفجيرين انتحاريين استهدفا سرادق عزاء في مدينة الصدر شرقي العاصمة، السبت الماضي، بحسب بيان صادر عن قيادة عمليات بغداد.
وشهدت منطقة الدورة جنوبي بغداد، أمس الأول، تفجيراً مماثلاً على مجلس عزاء، قتل وأصيب على أثره العشرات من الأشخاص.
وتصاعدت أعمال العنف في العراق منذ مطلع العام الحالي لتسجل أعلى مستوياتها في خمسة أعوام.
ويطالب عدد من المسؤولين والسياسيين بإقالة القادة الأمنيين الذين فشلوا في محاصرة التدهور الأمني.
وفيما بيّن عضو في لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب أن المشكلة ليست في القادة الأمنيين الذين يقومون برسم السياسات الأمنية، وإنما في رسم خطط الأمن والدفاع، رأى خبير أمني أن القيادات الأمنية لا تستطيع صد الهجمات الإرهابية ما لم يتم سد جميع الثغرات. 
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال غالب الزاملي إن "ما حصل من تفجيرات في مدينة الصدر يعتبر فاجعة، كونها هجمة شرسة بربرية راح ضحيتها أكثر من 73 شهيدا و 199 جريحا في مجلس عزاء واحد".
وأضاف أن "مدينة الصدر هي مدينة فقيرة تتميز بتضخم سكاني كبير، لذلك ارتفع عدد الضحايا في هذا التفجير ليطال معظم بيوت هذه المنطقة".
وطالب بـ"محاسبة جميع القيادات الأمنية والتحقيق معهم، وكشف نتائج التحقيق واستبدال القيادات بقيادة أخرى أكثر كفاءة، كونهم عاجزين عن حماية هكذا أماكن".
وبيّن أنه "من سكان مدينة الصدر، وأطالب بحقوقهم، وسنخرج بمؤتمر في مجلس محافظة بغداد للمطالبة بمحاسبة القادة الأمنيين"، داعيا ذوي الضحايا إلى "رفع دعوى قضائية على القوات الأمنية التي يقع على عاتقها حماية المدينة، لأن الاستمرار في هذه العمليات يعتبر إبادة جماعية".
وأكد ضرورة "وضع الحلول اللازمة لهكذا أحداث وما شابهها من عمليات وقعت داخل محيط بغداد وخارجه".
من جهته، رأى شوان محمد طه، عضو لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، أن "ما يحصل هو ليس فقط خروقات أمنية، بل إخفاق في إدارة الملف الأمني".
وبيّن شوان في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "البلاد بحاجة إلى تغيير رؤيتها فيما يخص الملفين الأمني والدفاعي"، لافتا إلى أن "المشكلة ليست في القادة الأمنيين الذين يقومون برسم السياسات الأمنية، وإنما في رسم خطط الأمن والدفاع".    
بدوره، ذكر المحلل السياسي احمد الشريفي أن "قضية الأمن تنقسم إلى قسمين الأول اشراف ومتابعة وتقع مسؤوليته على عاتق لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، إما الجانب الثاني فهو الإدارة وتتكفل القوات الأمنية مسؤولية هذه المهمة".
وأوضح الشريفي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "القيادات الأمنية في ظل الأوضاع الحالية لا تستطيع صد الهجمات الأمنية ما لم يتم سد جميع الثغرات من خلال الارتقاء بالجانب التسليحي، واستيراد أجهزة متطورة لكشف المتفجرات".
ورأى أنه في حين "استمرت الخروقات الأمنية مع توفر جميع مقومات عمل القوات الأمنية، بإمكان السلطات الأخرى محاسبتهم"، مشيرا إلى أن "القوات الأمنية لا تزال تقاتل في حرب حديثة بجهد جسدي فقط".
وتساءل الخبير الأمني: "هل أوفت الحكومة الحالية بالتزاماتها تجاه توفير أجهزة كشف المتفجرات؟ ولماذا لا تتجه لتجهيز القوات الأمنية بأجهزة حديثة خصوصا وأن أغلب الجماعات الإرهابية تتمتع بأجهزة متطورة؟!".  
ولفت إلى أن "عدم المتابعة أدى إلى اخفاق القيادات الأمنية في عملها، لذلك فإذا ما أردنا محاسبة أحد فعلينا أن نحاسب السلطتين التشريعية والتنفيذية معا".   
 
 
***********
 
1000 طفل قتل بسبب العمليات الإرهابية عام 2012
بغداد – طريق الشعب:
أفاد تقرير أعدته وزارة حقوق الإنسان أن عدد الأطفال الذين قتلوا بسبب العمليات الارهابية في العراق بلغ ألف طفل. وذكرت الوزارة خلال الاجتماع الأول الخاص باللجنة المركزية الخاصة بالمؤتمر الدولي  لمكافحة الإرهاب الذي عقد تحت عنوان (الارهاب انتهاك لحقوق الانسان) في مقر الوزارة، "ان أعمال العنف في العراق تصاعدت حيث ان الارهاب استهدف جميع مكونات الشعب العراقي"، مؤكدا " ان هناك دماراً كبيراً خلفه الارهاب حيث بلغ عدد الاطفال الذين قتلوا بسبب العمليات الارهابية (1000) طفل خلال عام 2012". وقالت الوزارة في بيان صحفي "ا? التقرير الذي اعدته الوزارة يؤكد انه سيتم تشكيل لجنة رفيعة المستوى لكتابة وتنفيذ توصيات الاجتماع باشراك منظمات المجتمع المدني وعدد من الوزارات".
 
 
**********
 
مؤسسة الشهداء تطالب بتعديل قانونها ليشمل ضحايا انقلاب 63
 
بغداد – طريق الشعب:
طالبت مؤسسة الشهداء، بتعديل قانونها الحالي وفق ما جاء في مسودة التعديل التي أعدتها المؤسسة والتي تشمل ضحايا انقلاب 8 شباط الأسود 1963.
وقالت في بيان لها إن "إلغاء قرار احتساب الزعيم عبد الكريم قاسم شهيدا جاء نتيجة لفتوى مجلس شورى الدولة الذي استند الى نص المادة 5 من قانون مؤسسة الشهداء ذي الرقم 3 لسنة 2006". وكانت اللجنة الخاصة في مؤسسة الشهداء قد ألغت قرارها السابق برقم 450/3 باعتبار الزعيم شهيداً وشموله بقانون مؤسسة الشهداء رقم 3 لسنة 2006 واتباعاً لقرار مجلس شورى الدولة رقم 23/2008.
ونقل بيان المؤسسة عن نائب رئيس المؤسسة كاظم عويد القول بشأن إلغاء قرار احتساب الزعيم عبد الكريم قاسم شهيداً ان "الشهيد هو  كل مواطن عراقي فقد حياته بسبب معارضته للنظام البائد في الرأي أو المعتقد أو الانتماء السياسي أو تعاطفه مع معارضيه أو مساعدته لهم، بفعل من أفعال النظام بشكل مباشر أو بسبب السجن أو التعذيب أو نتيجتهما، أو بسبب عمليات الإبادة الجماعية وضحايا الأسلحة الكيمياوية والجرائم ضد الإنسانية والتصفيات الجسدية والتهجير القسري". وأضاف ان "المؤسسة تقدمت مسبقاً بالتعديل الثاني لقانونها الذي يتضمن احتساب?ضحايا فترة حكم البعث من 8/2/1963 حتى 18/11/1963 شهداء ونأمل إقرار هذا التعديل قريباً بعد أن تمت قراءته القراءة الأولى في مجلس النواب وكانت المؤسسة سباقة في احتساب شهداء تلك الفترة ومنهم الزعيم عبد الكريم قاسم بموجب قرار اللجنة الخاصة في المؤسسة ذي الرقم 450/3".
واثار قرار الغاء عدم اعتبار الزعيم عبد الكريم قاسم شهيدا استياء الاوساط السياسية والشعبية وخرجت تظاهرات منددة بذلك.
 
 
********
 
نائب: الكتل البرلمانية مسؤولة عن تأخر اقرار قانون الانتخابات
 
بغداد – وكالات:
 حمل النائب عن ائتلاف العراقية ثامر العلواني، الكتل السياسية الكبيرة مسؤولية تعطيل اقرار قانون الانتخابات البرلمانية بسبب عدم حسم موقفها إزاء فقرات القانون.
وقال العلواني لوكالة (الاخبارية للانباء): ان كتلة ائتلاف العراقية مع تشريع قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن، لان تعطيل اقراره سيؤدي الى خلل دستوري، وسيضر بالعملية السياسية في البلد، لا سيما ان موعد اجراء الانتخابات البرلمانية سيكون في الاول من ايار العام المقبل.
وأضاف ان تأخر إقرار القانون يجعل الكتل السياسية لا تعرف كيف ستخوض الانتخابات هل بمفردها أم على شكل تحالفات.
من جانبه، عزا النائب عن ائتلاف دولة القانون صادق اللبان سبب عدم ادراج قانون الانتخابات لانه بحاجة الى توافقات سياسية .
في حين ذكر النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي، أمس، ان الكتل السياسية الكبيرة تحاول ان تبقي على القانون القديم. وقال العيساوي في بيان صحفي ان "القانون القديم يعطي سيطرة للقوائم الكبيرة في عملية احتساب المقاعد ولا يعطي فرصة للقوائم الصغيرة، بينما قانون سانت ليغو يعطي فرص للقوائم الناشئة في عملية توزيع المقاعد، وهذا ما ترفضه الكتل لكبيرة ".
وأضاف انه "نأمل ان تتم العملية الانتخابية عن طريق الترشيح الفردي وتعدد الدوائر في المحافظة الواحدة، من اجل ان يكون الناخب حراً في اختيار مرشحه لتمثيله في البرلمان، لكن هذا تعترض عليه القوائم الكبيرة وبالتالي يصعد اشخاص ليس لديهم جمهور ولا أغلبية شعبية وبأصوات قليلة، خاصة ان هناك العشرات منهم الان في البرلمان الحالي".
 
 
**********
 
البرلمان يستأنف جلساته اليوم
بغداد – وكالات:
يستأنف مجلس النواب اليوم الثلاثاء جلساته الاعتيادية بالتصويت والقراءة لعدة قوانين، وقراءة تقرير اللجنة النيابية التحقيقية في حادثة هروب السجناء من سجني التاجي وابو غريب. وذكر بيان للمجلس تلقت "طريق الشعب" أن "جدول أعمال الجلسة يشمل التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون رواتب موظفي وزارة النفط، التصويت على مشروع قانون الدفاع المدني والتصويت على مشروع قانون تعديل قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969 والتصويت على مقترح قانون إلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقمة (1021) لسنة 1983 و(197) لسنة 1994 و(145? لسنة 2001". وأضاف انه "كما يتضمن جدول الاعمال القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق معاهدة صداقة وشراكة وتعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية الايطالية، والقراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية جنوب إفريقيا، والقراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الثامن لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رقم (40) لسنة 1988، والقراءة الثانية لمشروع قانون وزارة الصحة".وتابع البيان "كما ستتم قراءة بيــان لجنة حقــوق الانسان حــول احداث سجــن جم?مال وتقرير اللجنة التحقيقية الخاصة بهروب السجناء من سجني أبو غريب والتاجي، والقراءة الأولى لمشروع قانون منح الحقوق التقاعدية لذوي الدرجات الخاصة المعينين وكالة بعد 9/4/2003".
 
 
*******
 
فيان الشيخ علي: نراقب آلية فرز الأصوات ونسبة المشاركة عالية
الاتحاد الوطني الكردستاني: نتائجنا الانتخابية مقلقة
دهوك – طريق الشعب:
اعتبر المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية جلال الطالباني، أمس الاثنين، أن النتائج الأولية لانتخابات إقليم كردستان مصدر قلق له، "ولا تليق بتاريخه وموقعه ونضاله"، مؤكدا أنه سيحقق في أسباب تلك النتائج.
وذكر بيان صحفي للمكتب السياسي للاتحاد، عقب ظهور النتائج الأولية لانتخابات الإقليم، إن "النتائج الأولية لانتخابات إقليم كردستان هي مبعث قلق للاتحاد الوطني الكردستاني وليست مفرحة ولا تليق بتاريخه وموقعه ونضاله".
وأشار إلى أنه ينظر إلى النتائج الأولية كـ"رسالة" وأنه "يتحمل المسؤولية الكاملة أمام الرفاق ومخلصي الاتحاد الوطني"، مبينا أنه "سيقوم بالتحقيق في الأسباب المتعددة لهذه النتائج بالتشاور مع المجلس القيادي والكوادر المتقدمة والمختصين من أصدقاء الاتحاد".
ولفت المكتب السياسي إلى أنه "سيقوم كذلك بإعادة النظر في آليات العمل والإدارة والبرامج ومستلزمات العمل والمهام والمسؤوليات داخل الاتحاد الوطني الكردستاني"، مؤكدا أنه يحترم إرادة الشعب وسيلتزم بها، "كما سينتظر النتائج الرسمية للانتخابات وحسم الشكاوى".
وتشير النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات برلمان إقليم كردستان إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني جاء في المرتبة الأولى، تليه حركة التغيير بزعامة نوشروان مصطفى، فيما حل الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني في المرتبة الثالثة.
هذا وشهد إقليم كردستان السبت الماضي، عملية الاقتراع العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان، بمشاركة أكثر من مليوني شخص، حيث تنافس 1138 مرشحا عبر 31 قائمة للحصول على 111 مقعدا برلمانيا. وأعلنت المفوضية أمس، أن نتائج انتخابات برلمان إقليم كردستان ستعلن بعد أربعة أيام، مشيرة إلى أن عد وفرز نتائج التصويت الخاص بدأت منذ يوم أمس. وفيما لفتت إلى أنها سترسل جميع الأصوات من اقليم كردستان إلى بغداد، بعد تسجيلها بقوائم الكترونية، أكدت أن معظم الكيانات السياسية تملك بعض النتائج الأولية لأصواتها عن طريق مراقبيها. من جانب?ا، قالت فيان الشيخ علي رئيس منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، أن منظمتها تواصل متابعة عملية العد والفرز وإدخال البيانات التي تقوم بها المفوضية في إقليم كردستان، مشيرة إلى أن العملية تسير بشكل سلس، ومن دون إشكالات تذكر.
وأوضحت الشيخ علي أن جميع الكتل السياسية الكردستانية التي اشتركت في الانتخابات أشادت بالإدارة الانتخابية بصورة عامة وأبدت قبولها بالنتائج التي سيعلن عنها، متوقعة أن يتم إعلان النتائج في غضون الأيام القريبة القادمة.
وأكدت رئيس منظمة تموز، وهي من المنظمات العراقية المراقبة للانتخابات، أن نسبة المشاركة في الاقتراع جاءت قريبة من توقعات منظمتنا، إذ بلغت ما يقارب الـ 74 بالمئة، حيث اندفع المواطنون في الإقليم إلى مراكز الانتخابات لاختيار ممثليهم. وهي نسبة جيدة جدا وفق معايير سعة المشاركة في الانتخابات.
وقالت إن النتائج الأولية تشير الى حصول الحزب الديمقراطي الكردستاني على المركز الأول، وحركة التغيير على الثاني، والاتحاد الوطني الكردستاني على الثالث، والاتحاد الإسلامي جاء رابعاً.
 
 
*********
ص2
 
الهجرة النبوية وبدء التقويم الهجري
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 622 ميلادية، هاجر النبي محمد (ص) من مكة إلى المدينة هرباً من اضطهاد قريش، وهي الهجرة التي غيّرت مجرى التاريخ، ومكّنت المسلمين من نشر تعاليم الدين الاسلامي في أرجاء الجزيرة العربية، وارساء اسس مجتمعهم، وبناء دولتهم الفتية. وبذلك اليوم بدأ ايضا التقويم الهجري. وكان نبي المسلمين قد استقطب قبل ذلك كثيرين من المؤمنين برسالته، وتحدث علناً ضد تجار مكة واغنيائها وأساليبهم الجشعة وغير الأخلاقية في استغلال الحجيج واضطهاد العبيد. كما ندد بعبادة الأوثان والشرك بالله، ودعا الى التوحيد. الأمر الذي جعله هدفا لعداء اقطاب قريش وحقدهم عليه. فذاق هو واصحابه الأمرّين على أيديهم، خصوصاً بعد وفاة عمه أبي طالب، الذي كان يسانده بقوة ويدافع عنه. وكان هذا من العوامل التي دفعته لاتخاذ قرار الهجرة.
 
 
 
*******
 
وزير الداخلية الصومالي يزور بغداد ويلتقي المالكي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تسلم رئيس الوزراء نوري المالكي أمس، رسالة خطية من رئيس جمهورية الصومال.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء ان "المالكي استقبل بمكتبه ببغداد وزير الداخلية الصومالي عبدالكريم حسين جوليد الذي سلمه رسالة خطية من رئيس بلاده حسن شيخ محمود ".
وأضاف ان "المالكي اعرب خلال اللقاء عن استعداد العراق لدعم جمهورية الصومال وتلبية احتياجات الشعب الصومالي الشقيق".
من جانبه "ثمن وزير الداخلية الصومالي موقف العراق الداعم للصومال، متمنيا للعراق وشعبه المزيد من الازدهار والتطور".
وتأتي هذه الزيارة لمسؤول أمني صومالي، بالتزامن مع ما كشفته صحيفة فرنسية من ان حركة الشباب الصومالية التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي أرسلت مقاتليها للتدريب في العراق وافغانستان.
وقالت صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية في عددها الصادر أمس، أن "عناصر حركة الشباب انزلقت إلى التطرف المتزايد بعد إرسال مقاتليها للتدريب في كل من أفغانستان والعراق، حيث اكتسبوا خبرة قبل العودة إلى بلادهم ليتحولوا إلى إرهابيين".
وأضافت أنه "مع تفجير نيروبي الذي استهدف أحد المراكز التجارية قبل يومين، أقرت حركة الشباب (الصومالية) بانتمائها لتنظيم القاعدة ،لافتة إلى أن" هجوم نيروبي يحمل كل بصمات الجماعة الإرهابية، من احتجاز للرهائن، إلى الهجمات ضد المدنيين والمصالح الأجنبية".
 
*********
 
مزارعو المقدادية يهددون بالتظاهر
 
 
ديالى – وكالات:
هدد آلاف المزارعين في قضاء المقدادية شمال شرق بعقوبة أمس، بتنظيم تظاهرات حاشدة احتجاجا على تأخر تسلم مستحقاتهم المالية من تسويق محصولي القمح والشعير للموسم الزراعي الفائت.
وقال رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية عدنان التميمي لوكالة "شفق نيوز"، ان المزارعين لم يتسلموا استحقاقاتهم المالية من تسويق القمح والشعير رغم انتهاء التسويق منذ حزيران الماضي.
وبين أن المزارعين هددوا بالخروج في تظاهرات ضد وزارة التجارة لتلكؤها في تسليم صكوك التسويق للمزارعين في المقدادية ومناطق اخرى رغم وجود اعتمادات مالية لوزارة التجارة في مصارف المحافظة ومرور نحو اربعة اشهر على انتهاء حملات تسويق القمح والشعير. يشار الى ان حصة قضاء المقدادية الذي يعد اكبر اقضية ديالى، من الخطة الزراعية بلغت نحو  20 الف دونم من مجموع حصة محافظة ديالى التي تبلغ نحو 500 الف دونم لزراعة محصولي القمح والشعير ضمن الخطة الشتوية للموسم الماضي.
وحذر التميمي من "تبعات اقتصادية سلبية على سكان المقدادية التي يمتهن 70% من سكانها الزراعة كمورد معيشي اساسي  نتيجة لتجاهل وزارة التجارة استحقاقات المزارعين".
وكانت لجنة الزراعة في محافظة ديالى قد كشفت في وقت سابق عن تسجيلها اعلى نسبة انتاج في محصولي الحنطة والشعير خلال السنوات العشر الماضية اذ بلغت نحو 118 الف طن لمحصول القمح واكثر من 5 الاف طن لمحصول الشعير. ويمتهن اكثر من 70 بالمئة من أهالي ديالى الزراعة كمصدر رئيس في معيشتهم، إلا ان أعمال العنف والتهجير القسري دفعت أكثر من ستة آلاف فلاح إلى ترك أراضيهم والتوجه إلى المدن بحثا عن مهن أخرى.
 
*******
 
تجهيز بغداد بـ 18 ساعة يومياً
من الكهرباء
 
بغداد � وكالات:
قالت وزارة الكهرباء أمس، إن ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية في بغداد ارتفعت مؤخرا الى 16- 18 ساعة يومياً بعد تقليل الاحمال وتجاوز الانتاج الـ11 ألف ميغاواط.
وكانت وزارة الكهرباء قد اعلنت في وقت سابق انها وصلت الى تجهيز العاصمة بغداد بـ 16 ساعة من الكهرباء يوميا، و16-24 ساعة يوميا لباقي المحافظات.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس لوكالة "شفق نيوز"، إن "محافظة بغداد تجهز حاليا بـ 16 � 18 ساعة يوميا من الطاقة بعد تجاوز الانتاج الفعلي سقف الـ11 ألف ميغاواط وانخفاض الاحمال خلال الفترة الحالية".
واضاف المدرس ان "باقي المحافظات العراقية تجهز بـ20-24 ساعة يوميا"، مبينا أن "ساعات التجهيز سترتفع خلال الفترة المقبلة بعد ادخال اكثر من 2300 ميغاواط الى الخدمة عند توفير الغاز من وزارة النفط".
وعن التوصية بتغيير العلاقة بين وزارتي الكهرباء والنفط الى علاقة تعاقدية، بيّن المدرس أن "وزارة الكهرباء بإنتظار قرار الامانة العامة لمجلس الوزراء في هذا الخصوص لكي يدخل حيز التنفيذ".
وكشفت اللجنة الحكومية المكلفة بالتدقيق في اسباب عدم بلوغ انتاج الطاقة الكهربائية مدياتها المقررة الشهر الجاري عن تحويل العلاقة بين وزارتي النفط والكهرباء من تنسيقية الى تعاقدية لانهاء مشكلة عدم توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية.
 
 
********
 
بعد أربعة أشهر من إعلان نتائج الانتخابات
الخلافات السياسية تعطل تشكيل لجان مجلس ديالى
 
 
ديالى – وكالات:
رغم مرور أكثر من ثلاثة أشهر على تشكيل مجلس محافظة ديالى، إلا انه لم يتوصل لغاية الان الى الإعلان وبشكل رسمي عن تشكيل اللجان التي حسمت بنسبة كبيرة جدا من خلال المشاورات والاتفاقات التي جرت بين الكتل ونيل كل كتلة نصيبها من اللجان ومعرفة ما لها وما عليها ولم يتبق سوى إعلانها بشكل رسمي.
 
 
 
ولا يزال المواطن ينتظر من هذه اللجان الشيء الكثير وهي التي من المفترض أن تكون خير عون له بمواجهة مصاعب الحياة ونقص الخدمات وتحقيق الأمن والاستقرار المنشود الذي يتطلع اليه بعيون ملؤها التفاؤل بدلا من التخاصم والتجاذب السياسي الذي على ما يبدو انه سيأكل الأخضر واليابس إذا ما استمر على ما هو عليه في ظل الأوضاع الحالية.
مسؤولون محليون في محافظة ديالى اكدوا: ان الخلافات السياسية وتعنت الكتل الممثلة للمجلس وراء تعطيل الاعلان عن اللجان، داعين خلال حديثهم لوكالة (الاخبارية للانباء) الى ان تشهد المرحلة المقبلة تطورا لافتا في عمل مجلس المحافظة ليكون قادرا على النهوض بمهامه الموكلة اليه.
رئيس مجلس محافظة ديالى الاسبق والناطق باسم التحالف الكردستاني ابراهيم الباجلان اشار الى: انه من خلال التباحث مع كافة الكتل والجهات السياسية ورغم ان الكيان الكردي هو المتضرر الاكبر من كل هذا (على حد قوله ) الا ان الايام المقبلة ستشهد تعاونا كبيرا فيما بينها وسيكون هناك مجلس قوي وقادر على القيام بمهامه القانونية والدستورية وسيخدم اهالي المحافظة بكافة مكوناتهم.
واعرب الباجلان عن امله بان يكون هناك خير في قادم الايام بمناقشة كافة الامور المتعلقة بتحقيق التقدم والرخاء لابناء المحافظة، مبيناً ان قوى التحالف الوطني المعلقة حضورها لجلسات المجلس لا تزال بانتظار قرار المحكمة الادارية سواء كان بالسلب او الايجاب وستعاود الحضور بلا شك بعد القرار ولن تكون هناك اي اعذار اخرى .
في حين اوضحت عضوة مجلس محافظة ديالى نجاة الطائي: ان الخلافات السياسية هي التي اخرت تشكيل اللجان وتفعيل عمل المجلس بالصورة التي يتمناها الجميع لمتابعة الملفات العالقة كافة من اجل ان يتمكن من ممارسة دوره الرقابي والتشريعي .
واشارت الطائي الى: ان هذا الامر انعكس على كافة المفاصل الادارية داخل مؤسسات المحافظة بشكل سلبي في الوقت الذي فيه ديالى بأمس الحاجة الى التكاتف والتعاون وتغليب المصلحة العامة، والابتعاد عن المصالح الشخصية، لان المرحلة الحالية تتطلب تغييرا جذريا في الواقع الذي يعيشه المواطن وينتظر منا تقديم ما يصب بمصلحته اولا واخيرا .
وعلق عضو التحالف الوطني والقيادي في حزب الفضيلة جمال شاكر، على الموضوع بالقول انه على الرغم من الاتفاقات الخاصة بتشكيل اللجان ومعرفة كل كتله بلجانها التي حصلت عليها الا ان كتلة التحالف الوطني لا تزال معلقة حضورها في جلسات المجلس ومن الصعب توزيع اللجان وتسمية اعضائها بغياب قوى التحالف.
واستطرد قائلاً: قد يكون انتظار قرار المحكمة الادارية هو احد اسباب ضعف عقد جلسات المجلس واذا ما صدر القرار فسينهي الازمة لان التحالف الوطني اتخذ قرارا وهو ملزم به امام جماهيره وسواء كان بالسلب او الايجاب فسيعاود حضور الجلسات.
من جهته، اوضح رئيس مجلس ناحية المنصورية راغب زيدان: ان الخلافات السياسية الموجودة في المحافظة هي جزء من الحالة العامة التي تعيشها البلاد لان معظم الاعضاء هم مرتبطون بكتل سياسية .
وأشار إلى: أن هذه الخلافات كانت لها انعكاسات سلبية على الوضع الامني وعدم استقراره وعلى تقديم الخدمات لكافة المواطنين.
وشددت على الكتل للتوصل إلى اتفاقات تمكن من تفعيل عمل المجلس بصورة صحيحة لانها تتحمل مسؤولية كبيرة تجاه المواطن الذي ينتظر منها الكثير فالمحافظة تتميز بوضع خاص يختلف عن المحافظات الأخرى والكل مطالبون بتوحيد الصفوف لمواجهة التحديات التي تواجهها وإبعاد الخلافات والمصالح الآنية الضيقة وتغليب المصلحة العامة.
 
 
 
*****
 
منع الصحفيين من التغطية في الناصرية وبغداد
مكتب "البغدادية": إغلاق مكتبنا مستمر والقرار غير قانوني

بغداد- ناطق محمد:
أكد مدير مكتب قناة البغدادية الفضائية أمس الاثنين، أن مكتبهم في بغداد مغلق حتى الآن من قبل وزارة الداخلية، مشيراً إلى أن كادر القناة ما زال يعمل في بغداد. وقال محمد حنون إن "مكتب قناة البغدادية مغلق بدون قرار قضائي، وأن قرار الإغلاق صادر من وزارة الداخلية دون أي سند قانوني"، مشيراً إلى أن "القناة لن توقف عملها في البلد إلا بأمر قضائي أو أمر بقرار من جهة مخولة حسب القانون".
وأضاف حنون أن "هيئة الإعلام والاتصالات لم توضح حتى الآن سبب الإغلاق، بل نفت علمها بجهة القرار"، موضحاً أن كل جهة نتوجه إليها تلقي باللائمة على الجهة الثانية.
وإشارة إلى أن"قناة البغدادية رفعت دعوى قضائية ضد القوة الأمنية التي داهمة المكتب في بغداد".
وفي شأنٍ آخر، تعرض الصحفيون وممثلو وسائل الإعلام  إلى الاعتداء بالضرب والمنع من التغطية السبت الماضي في محافظتي ذي قار وبغداد .  
فقد منع افراد حماية رئيس الوزراء نوري المالكي وسائل الإعلام من تغطية وقائع حفل افتتاح حقل الغراف النفطي الواقع شمال محافظة ذي قار.
وبحسب جمعية الدفاع عن حرية الصحافة فإن مراسل وكالة "هنا الجنوب" كرار الغزي، ابلغ الجمعية ان الصحفيين فوجئوا بمنعهم من دخول ملعب الغراف الرياضي  الذي أقيم فيه حفل الافتتاح، من قبل عناصر حماية رئيس الوزراء،  مشيراً إلى أن بعض عناصر الحماية تجاوزوا لفظيا بإطلاق العبارات النابية والشتائم ضد الصحفيين.
من جانبه أكد مراسل "قناة الاتجاه" حيدر الزركاني للجمعية ان جميع القنوات الفضائية ووسائل الإعلام منعت من التغطية باستثناء قناة "العراقية" شبه الرسمية .
وفي العاصمة بغداد، انسحب مراسلو وسائل الإعلام ، من تغطية احتفالية نظمتها "جبهة الحوار الوطني" التي يتزعمها نائب رئيس الوزراء صالح المطلك، بعد اعتداء حماية المطلك عليهم.
وأدانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة تصاعد الاعتداءات والانتهاكات وعمليات المنع والتضييق التي تمارس ضد الصحفيين ووسائل الاعلام ، وأشارت إلى أن ما يسمى بـ"قانون حقوق الصحفيين" هو من أعطى الحكومة الذريعة والسند القانوني في التجاوز على وسائل الاعلام والتضييق على حرية الصحافة المكتسبة.
 
*********
 
النقيب والياور والجلبي الأكثر تغيباً عن جلسات البرلمان

بغداد – وكالات:
كشف سجل غيابات مجلس النواب أمس الاثنين، ان النواب فلاح النقيب وعجيل الياور واحمد الجلبي هم اكثر نواب المجلس غيابا يليهم اياد علاوي وحاجم الحسني من دون عذر طيلة عقد 207 جلسات للمجلس منذ انعقاده قبل ثلاث سنوات ونصف. وقال مصدر مطلع في المجلس لوكالة "الملف نيوز"، إن "سجلات الدائرة البرلمانية والتي تعززها تقارير المرصد‎ النيابي الفصلية تظهر ان اكثر النواب غياباً هو النائب فلاح النقيب بـ146 حالة غياب، يليه عجيل الياور بـ 66 حالة، ويليه احمد الجلبي بـ61 حالة، فيما بلغت غيابات اياد علاوي 59 حالة غياب، اما حاجم الحسني فقد بلغت غياباته 57 حالة". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن "سجل غيابات مجلس النواب، وتحديد أسماء البرلمانيين الخمسة الأكثر غيابا من دون عذر يذكر، جاءت طوال 207 جلسات لمجلس النواب منذ انعقاده قبل 3 سنوات ونصف تقريبا ولغاية الان، اي الجلسة الخامسة عشرة من الفصل التشريعي الثاني للسنة التشريعية الثالثة". وأوضح المصدر أن "غيابات النواب الخمسة عن جلسات البرلمان، وصلت حدا غير قانوني، قد يصل الى فقدانهم عضويتهم، اذا ما تم تطبيق العقوبات القانونية بحقهم".
 
********
استغلال الهدوء السياسي
 
طالب النائب عن ائتلاف العراقية رعد الدهلكي، القادة السياسيين باستغلال الهدوء السياسي الذي تشهده الساحة العراقية من اجل تعزيز وحدة العراق وتحقيق الاستقرار الامني فيه. وقال: ان الخروقات الامنية التي يعاني منها البلد لا بد من التصدي لها من اجل المصلحة العامة للشعب، مؤكدا اهمية استغلال الهدوء النسبي الذي يشهده البلد من اجل التوصل الى قرارات وحلول تصب في مصلحة البلد والعملية السياسية. واضاف: انه يجب على السياسيين ان يعملوا معاً من اجل تحقيق المصلحة العامة للبلد ومحاربة الارهاب من خلال اعادة الثقة المفقودة بين الشعب والسياسيين.
 
الأجهزة الأمنية مخترقة
 
 قال النائب عن كتلة الأحرار حسين الشريفي ان الاجهزة الامنية في وزارتي الداخلية والدفاع مخترقة من قبل البعثيين، داعيا الى تنظيف تلك الوزارات من بقايا أزلام البعث. واضاف: ان الإرهاب المتمثل بوجهيه القاعدة والبعث بات اليوم يفجر كيف يشاء ومتى يشاء وهذا يجعلنا اليوم نطالب من يستلم الملف الأمني بأن يخرج إلى الشعب ويعلن عدم استطاعته على استلام هذا الملف او يستقيل. وأضاف: ان التفجيرات لم تتوقف في البلاد والحكومة عاجزة عن حماية المواطن والأمور في العراق تزداد سوءا يوما بعد آخر.
 
تسويف مطالب تظاهرات 31 اب
 
حذرت النائبة عن القائمة العراقية عتاب الدوري، أمس، الحكومة من التسويف والمماطلة وعدم الجدية في تنفيذ مطالب المتظاهرين في المحافظات. وقالت إن "قرار منظمي تظاهرة 31 اب الماضي بالخروج مجددا ، شرعي وقانوني ويجب ان تاخذه الحكومة بعين الاعتبار وان تنفذ وعلى وجه السرعة مطالبهم الوطنية خاصة وانها لا تحتاج الى وقت لتنفيذها". وطالبت الدوري "بالغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب وتخفيض كافة الامتيازات التي تمنح اليهم لان الشعب اشد حاجة اليها من اعضاء البرلمان". وتابعت انه "من المعيب على الحكومة والبرلمان التلاعب بمشاعر الشعب".
 
تلكؤ مشروع مدخل الكوت
 
انتقد رئيس مجلس محافظة واسط مازن كندوح الزاملي، أمس،  تأخر اعمال تنفيذ مشروع تطوير مدخل مدينة الكوت مهددا بسحبه من الشركة المنفذة واحالته الى شركة جديدة.
وقال انه "احيل على الشركة في شهر شباط 2011 مشروع تنفيذ اعمال تأهيل وتطوير مدخل مدينة الكوت من جهة بغداد بكلفة 31 مليار دينار وبفترة انجاز تم تحديدها بـ720 يوما، لكن المشروع لم يحقق نسب انجاز وشهد تلكؤا واضحا في مراحل العمل".
وأضاف أن " هذا التلكؤ ولّد ارباكا في تنفيذ اعمال البنى التحتــية للمنــاطق السكنــية التي يقــع من ضمنـها المشروع".

ص3


ناحية أبي صيدا تجند 70 شاباً لحماية القرى الزراعية في ديالى
ديالى – وكالات:
أعلنت مديرية ناحية أبي صيدا في محافظة ديالى، أمس الاثنين، تجنيد 70 شاباً من أبناء الناحية في صفوف الصحوات لحماية 5 قرى زراعية من هجمات تنظيم القاعدة، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار تعزيز الأمن الداخلي في قرى قريبة من مناطق نشاط التنظيم. وقال مدير الناحية حارث الربيعي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مديرية ناحية أبي صيدا وبالتعاون والتنسيق مع الجهات الأمنية جندت 70 شابا من أبناء الناحية في صفوف الصحوات لحماية وحراسة 5 قرى زراعية تقع في محيط الناحية من جهات الشرق والغرب والجنوب". وأضاف أن "الصحوات شكلت مفارز مرا?طة أمنية للحراسة والتفتيش في محيط وداخل القرى الخمسة لمواجهة تهديدات وهجمات القاعدة"، لافتا إلى أن "الإجراء جاء لتعزيز الأمن الداخلي في قرى زراعية قريبة من مناطق نشاط التنظيم".  وأشار إلى أن "التنسيق المباشر بين الصحوات والأجهزة الأمنية عال جدا ويجري وفق خطة مدروسة"، لافتاً إلى أن "الصحوات عززت من الأمن الداخلي وأعطت رسائل تطمين للرأي العام".
 
*****************
 
20 مليار دينار لتبليط شوارع اريدو في ذي قار
ذي قار – وكالات:
وجّه محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، يوم أمس، بتنفيذ حملة خدمية لتأهيل الشارع الرئيسي في حي اريدو وعدد من الشوارع الفرعية، استعدادا لموسم الشتاء القادم, مؤكدا تخصيص 20 مليار دينار من موازنة المحافظة لعام 2013 لتبليط شوارع الحي المذكور.
ونقل بيان للمحافظة أمس، عن الناصري قوله ان "حي اريدو من الأحياء الشعبية الكبيرة وقد كان يواجه مشاكل نتيجة تلكؤ تنفيذ مشروع المجاري في الحي المذكور ولمعالجة مشاكل الواقع الخدمي تم تخصيص 20 مليار دينار لتنفيذ مشروع انشاء شوارع وارصفة وقوالب جانبية ضمن خطة تنمية المشاريع لعام 2013 ". وأضاف محافظ ذي قار إن "المشروع حاليا في طور الإحالة وقد اوعزنا للدوائر البلدية بتوجيه جهد خدمي وتنفيذ حملة لتأهيل الشارع الرئيسي والشوارع الفرعية في حي اريدو لحين استكمال إجراءات الاحالة والمباشرة بتبليط شوارع الحي".وأشار إلى إن ?الجهد الخدمي باشر تأهيل الشوارع وردم المستنقعات ورفع النفايات من الشوارع والساحات العامة".
 
***********************
 
أبرزها تحمل علامة معمل سامراء
الأدوية منتهية الصلاحية رائجة في الأسواق!
بغداد ـ عبد الرشيد الصالح:
أكد عضو في لجنة الصحة والبيئة النيابية، أمس، عن تورط العديد من الجهات والأشخاص في عمليات توزيع الأدوية منتهية الصلاحية على المذاخر والصيدليات.وبيّن أحد الصيادلة ان أغلب الأدوية التي تصل الصيدليات منتهية الصلاحية، خصوصا الأدوية التي تحمل شعار معمل سامراء العراق، في حين رأى عضو اللجنة الاقتصادية أن لجنته ترى وتسمع عن وجود العديد من الأدوية الفاسدة لكنها تجهل مصدرها.
وقال محمد الربيعي، صاحب إحدى الصيدليات في منطقة شارع فلسطين إن "جميع الأخصائيين والأطباء الصيادلة، يعانون من وصول بعض الأدوية الفاسدة إلى صيدلياتهم ومذاخرهم الطبية"، عازين هذا الامر إلى  ضعف الدور الرقابي الذي تقوم به الأجهزة الأمنية".وأضاف الربيعي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "أغلب الأدوية التي تصل الصيدليات هي منتهية الصلاحية، خصوصا الأدوية التي تحمل شعار معمل سامراء العراق"، مبينا أن "العديد من الصيادلة لا يحترمون أخلاقيات هذه المهنة، ويقومون بوضع هذه الأدوية في مقدمة صيدلياتهم لكي تباع بأقصر وق? ممكن".
من جهته، ذكر حمزة الكرطاني، عضو لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب أن "هناك العديد من الجهات والأشخاص المتورطين في عملية توزيع الأدوية منتهية الصلاحية على المذاخر والصيدليات".
وبيّن الكرطاني في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس  أن "هناك دلائل وملفات تشير إلى أن لجنة التفتيش عن الأدوية الفاسدة، والمفتش العام في وزارة الصحة لديهم الأوليات عن موضوع الأدوية الفاسدة".
وأوضح أن "هناك سببين رئيسيين لتفشي ظاهرة الأدوية الفاسدة في البلاد، الأول يعود إلى انتشار حالات الفساد الإداري في دوائر وزارة الصحة، أما السبب الثاني فتتحمله الجهات الرقابية في وزارة الصحة التي لا تتمتع بالمرونة الكافية للقيام بعملها على أتمم وجه".              
بدوره لفت عامر حسين الفايز، عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب أن "لجنته ليس لديها اطلاع كامل على أجهزة الفحص والتقييس والسيطرة النوعية".وتساءل الفايز في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس: "لماذا لا تعمل الجهات المسؤولة على "إلغاء العمل بأجهزة الفحص الخاصة، إذا كانت وزارة التجارة أكدت رداءة هذه الأجهزة"، داعيا في الوقت ذاته الجهات المسؤولة  إلى "العمل على تطوير هذه الأجهزة بالتعاون مع وزارة التخطيط، لان تجاهل هذا الموضوع يعتبر استهانة بحياة المواطن والاقتصاد الوطني العراقي".وأكد وجود "تلكؤ واضح في عمل وزارة ?لتجارة في ما يخص فحص المنتج المستورد، وليس الدواء فقط".ونوه بأنه "عندما سألنا وزير التجارة عن وجود بضاعة فاسدة دخلت حدود العراق من الخارج، نفى هذا الأمر وأكد وجود برامج فحص لجميع أنواع الادوية الداخلة للبلاد".واستطرد بالقول أن "لجنته ترى وتسمع عن وجود العديد من الأدوية الفاسدة لكنها تجهل مصدر هذه الأدوية".
 
*****************************
قاعدة بيانات عن للأنشطة الصناعية والصحية في بغداد
بغداد – وكالات:
باشرت وزارة البيئة إعداد قاعدة بيانات وخرائط تضم أنشطة صحية وصناعية ومشاريع مياه الشرب والصرف الصحي والطمر ومعامل الأدوية.
وذكر بيان للوزارة، يوم أمس، ان مديرية بيئة بغداد باشرت إعداد قاعدة بيانات ورسم خرائط من خلال منظومة تحديد المواقع (.G.P.S) للأنشطة الصناعية والخدمية في بغداد المشمولة بالتشريعات البيئية.
واضاف ان الزيارات الميدانية التي تقوم بها الفرق الفنية التابعة للوزارة ساهمت بشكل كبير في تحديد وتعيين أماكن الأنشطة المختلفة في بغداد عبر وضع الإحداثيات الخاصة بها باستخدام تقنية (G.P.S), مشيرا الى ان الغرض من وضع قاعدة البيانات ورسم الخرائط يهدف الى متابعة المتغيرات التي قد تطرأ على البيئة.
وأوضح ان شعبة مراقبة المبيدات والكيمياويات في مديرية بيئة بغداد تعمل على إعداد قاعدة بيانات أولية للملوثات البيئية الخطرة (دليل للملوثات الخطرة المتداولة ضمن النشاط الصناعي) يشمل خواص المواد الكيماوية والفيزياوية ومصادرها وكمياتها وطرق التخلص منها بشكل لا يؤثر على الصحة العامة والبيئة.
***********************************
تصاعد وتيرة السطو في البصرة
البصرة – وكالات:
كشف مصدر امني في شرطة محافظة البصرة، يوم أمس، عن قيام مجموعة مسلحة بسرقة ما يعادل 20 الف دولار من احد المنازل وسط مدينة البصرة.
وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه في حديث لـ"شفق نيوز" ان "عصابة مسلحة قامت بسرقة مبلغ 16 مليون دينار و7 الاف دولار في عملية سطو مسلح على منزل في منطقة الجبيلة وسط مدينة البصرة".واضاف ان "القوات الامنية باشرت فتح تحقيق في الحادث من اجل الحصول على معلومات تؤدي للقبض على افراد العصابة".وكان مصدر امني في المحافظة كشف، السبت الماضي، عن قيام مجموعة مسلحة بالسطو على منزل في قضاء ابو الخصيب، وسرقة اكثر من 34 الف دولار وكمية من المصوغات الذهبية.
وقامت مجموعة مسلحة اخرى يتنكر افرادها بزي "عسكري"، الجمعة الماضية، بالسطو على منزل في منطقة العالية وسرقت خمسة ملايين دينار عراقي ومصوغات ذهبية.
 
*************************
 
نواب كربلاء:  الفساد واضح
 في بناء المدارس
كربلاء – وكالات:
طالب نواب كربلائيون، يوم أمس، بعقد اجتماع عاجل لمجلس النواب لمناقشة تقرير لجنة التربية البرلمانية الخاص بالأبنية المدرسية. وفيما كشفوا أن العشرات من بنايات المدارس انتهت مدة إنجازها ولم تكتمل لغاية الآن رغم تسليم نحو 60 بالمئة من أموالها للشركات، أكدوا أن فساد مشاريع الأبنية المدرسية سوف يكشف حينما يُعرض تقرير لجنة التربية أمام البرلمان.وقال النائب عن دولة القانون علي كردي الحسيني خلال مؤتمر صحافي عقده مع عدد من نواب محافظة كربلاء والنائبة عن محافظة ديالى منى العميري، في مكتب مجلس النواب بكربلاء، "لقد اطلع?ا بشكل مباشر على واقع تقدم العمل في مشاريع الأبنية المدرسية في كربلاء وباقي المحافظات العراقية والتلكؤ الحاصل في تنفيذها"، مشيرا إلى أن "لجنة التربية البرلمانية حرصت على إظهار حقائق مشاريع الأبنية المدرسية ووضع النقاط على الحروف".وأشار الحسيني إلى "وجود 33 مدرسة آيلة للسقوط في كربلاء أحيلت على الشركة العامة للبناء والتصميم الصناعي"، مؤكدا  أن "الشركة تسلمت 60 في المئة من مبالغ المقاولة، فيما تبلغ نسبة الإنجاز في هذه المدارس لغاية الآن 11 في المئة، على الرغم من أن المدة المحددة لإنجازها والمدة الإضافية انته?".من جهته قال النائب جواد الحسناوي أن "الفشل الحكومي واضح في قطاع التربية وبأن فكرة البناء الجاهز للمدارس هي فكرة خاطئة ولم يعد يستخدمها أحد منذ سنين"، مستغربا من منح 60 في المئة من أموال المدارس للشركات المنفذة للأبنية المدرسية مع بداية تسلمها للعمل، في وقت هناك فساد كبير في قضية الأبنية المدرسية وسوف يكشف حينما يُعرض تقرير لجنة التربية أمام البرلمان".
********************************
 
العدل توعز بتسهيل زيارة الهلال الأحمر للسجون
بغداد – وكالات:
أوعزت وزارة العدل ، يوم أمس، إلى دائرة الإصلاح بتقديم كافة التسهيلات لجمعية الهلال الأحمر العراقي من اجل تقديم خدمات صحية وثقافية للنزلاء، وأكدت أن التعاون يتيح لفرق الجمعية دخول كافة السجون في جميع المحافظات. فيما أشارت جمعية الهلال الأحمر إلى أن برنامجها يشمل زيارات ميدانية لعدد من السجون.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي، أن "وزير العدل حسن الشمري وافق خلال لقائه رئيس جمعية الهلال الأحمر ياسين المعموري على برنامج الجمعية الإنساني انطلاقا من إيمانه بمبادئ حقوق الإنسان والتعامل مع النزلاء بما يضمن كرامتهم وصون حقوقهم وفق الأسس القانونية".
وأضاف السعدي أن "الشمري رحّب بكل الأفكار والمقترحات التي من شأنها الارتقاء بواقع السجون الإصلاحية والوصول بها إلى مراحل متقدمة في مجال الخدمات الصحية والنفسية وبرامج التدريب التي أعدتها الوزارة لتأهيل النزلاء ودمجهم في المجتمع"، مشيرا إلى أن "الوزير أوعز ايضا إلى دائرة الإصلاح العراقية وإدارات السجون الإصلاحية بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر العراقي وتقديم كل التسهيلات لفرق الجمعية بدخول السجون الإصلاحية التابعة للوزارة في جميع المحافظات".
 من جانبه قال رئيس جمعية الهلال الأحمر ياسين المعموري خلال اللقاء، إن "برنامج الجمعية يشمل زيارات ميدانية لعدد من السجون بالتنسيق مع وزارة العدل للاطلاع على أحوال النزلاء وتقديم الإرشادات والخدمات والعلاجات الصحية وتوفير الاحتياجات الإنسانية لهم من قبل فرق متخصصة".
 
***************************
قائممقامية الرطبة تتهم الجيش بتدمير مصدر مياهها الوحيد
الانبار – وكالات:
اتهمت إدارة قضاء الرطبة بمحافظة الانبار، يوم أمس، قوات الجيش في المدينة بتدمير مضخة مياه الشرب التابعة لشركة الفوسفات، وإحراقها خمس سيارات حوضية مخصصة لنقل المياه والمولدة الكهربائية الخاصة بالمضخة.وقال قائممقام الرطبة عماد محمد، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوات تابعة لقيادة عمليات البادية والجزيرة أقدمت على حرق مضخة المياه الوحيدة الخاصة بتزويد المواطنين بمياه الشرب، وهي محطة حكومية تابعة لشركة الفوسفات العراقية".وأضاف أن القوات "قامت أيضاً بحرق خمس سيارات حوضية والمولدة الكهربائية الخاصة بالمضخة وجرار?زراعي".وأوضح محمد أن "الحادثة وقعت على بعد 20 كم عن الحدود الدولية للعراق، وهو ما يفند ادعاءات الجيش بأن السيارات الحوضية كانت معدة للتهريب"، مبيناً أن "الجيش منع أيضا تجوال سيارات الإسعاف في مدينة الرطبة ليلا وارتكب مخالفات دستورية وقانونية فاضحة خلال الفترة الماضية".
ولفت إلى أن "المواطنين يستعدون للتظاهر ضد تلك التصرفات غير الإنسانية والمستفزة للأهالي".يشار إلى أن مدينة الرطبة تحاذي الأراضي الأردنية وتشهد استقرارا أمنيا مقارنة بباقي مدن محافظة الانبار.
******************************
 
ميسان تعلن انجاز بئر جديدة في حقل أبو غرب
ميسان – وكالات:
أنجزت شركة كوسل الصينية، عمليات حفر البئر19 ضمن حقل أبو غرب، وقال مدير عام شركة نفط ميسان المهندس علي معارج في بيان صحفي، امس، إن "شركة كوسل الصينية، أحدى الشركات المتعاقدة مع شركة سينوك، الشركة الرئيسية لتطوير حقول البزركان والفكة إضافة الى حقل أبو غرب، أنجزت مؤخرا علميات الحفر لبئر أبو غرب 19، وأن عمليات الحفر جرت باستخدام برج الحفر LR 7006 وصولا الى العمق 3229م ضمن مكمن الاسمري، وتم أنزال البطانة الإنتاجية المختزلة وإكمال عملية التسميت للبطانة".
وينتج حقل أبو غرب الذي يتميز النفط المستخرج منه بالجودة والمواصفات العالية، ما معدله 34 ألف برميل يوميا هي إجمالي إنتاج 13 بئرا في الحقل في الوقت الحالي. في حين تجري عمليات تطوير للحقل لزيادة الإنتاج من قبل شركة سينوك والشركات الثانوية المتعاقدة معها في الحقول ومنها شركة الحفر العراقية.
وكان رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية علي ضاري الفياض قد ذكر في تصريحات صحفية ان عدد الآبار النفطية المستكشفة خلال السنوات الثلاث الأخيرة ضمن جولات التراخيص النفطية وصل الى 500 بئر نفطية، مشيرا الى امكانية استكشاف 3000 بئر خلال السنوات العشر المقبلة.
 
*********************
تقرير...
أصبح ميداناً للمناورات العسكرية
25 مقاولاً فشلوا في إعمار ملعب ميسان
ميسان – وكالات:
بات ملعب ميسان الدولي مسرحا للمناورات العسكرية بدلا من احتضان المباريات الكروية بفعل الشد والجذب بين وزارة الشباب والرياضة والشركة المنفذة للمشروع الذي أنشئ عام 1980. وبينما أخفق 25 مقاولا في إنجاز إعماره، اعتبره أهل المحافظة نقمة عليهم بدلا من أن يكون نعمة.
ربع الميزانية
 
يقول نائب محافظ ميسان السابق ورئيس ممثلية اللجنة الأولمبية خالد عبد الواحد كبيان في حديث صحفي، "سجلنا اعتراضنا على إحالة وزارة الشباب والرياضة لمشروع ترميم ملعب ميسان الدولي لإحدى الشركات المحلية"، مبينا أن "الاعتراض نابع عن تجربة الحكومة المحلية في ميسان مع تلك الشركة, فهي لا تمتلك مشاريع مماثلة في ترميم الملاعب وتأهيلها وكذلك لديها مشروع قيد التنفيذ في مدينة العمارة وهي متلكئة منذ أربعة أعوام".
ويضيف كيبان أن "تلكؤ الشركة يلزمنا برفضها وأن نطالب بنفس الوقت بإعادة النظر في ذلك وإحالة المشروع لإحدى الشركات الأجنبية"، كاشفا عن أن "المشروع تبلغ قيمته ربع ميزانية المحافظة وهذا بطبيعة الحال أمر يجب الانتباه له من خلال الإنجاز ونوعية العمل والكوادر العاملة فيه". بدوره يؤكد مدير شباب ورياضة ميسان حيدر المولى في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "الملعب لم يستغل من قبل الأندية الميسانية، وعندما نطالب بإنشاء ملعب يكون الرد بالرفض لأننا نملك ملعباً دولياً"، معربا عن "أسفه لما آل إليه حال الملعب الذي أصبح نقمة وليس?نعمة"، على حد تعبيره.
 
هدر المال والوقت
 
من جانبه أشار رئيس رابطة الصحفيين الرياضيين في ميسان عدي المختار في حديث صحفي إلى أن "من المؤسف ان يحال الملعب الى شركة ليست مختصة رغم مطالباتنا المستمرة بإحالته للشركات المختصة والمعروفة"، لافتا إلى أن "وزارة الشباب والرياضة التزمت الصمت ومضت مع الشركة في هدر المال والوقت ورفضت ثلاث شركات مختصة ومنحت المشروع لهذه الشركة في صفقة غريبة لا نعرف ملامحها، ووفق أية قناعات سلم المشروع بهذه الطريقة".
وتساءل المختار عن "كيفية التعاقد مع مثل هكذا شركات وأين الشركات المختصة التي لديها الخبرة في هذه المشاريع الرياضية العملاقة والتي يمكن ان تجعل من الملعب صرحا رياضيا بحلة جديدة".
 
خمس نجوم مع الريح
 
بعد المطالبات المستمرة بإعادة تأهيل الملعب الذي يعد المتنفس الوحيد لأبناء المحافظة تعاقب على طلب إعماره 25 مقاولا، وكل مقاول يبيعه للآخر، الأمر الذي فرض على وزارة الشباب والرياضة الإعلان عن تخصيص مبالغ مالية لإعماره، إلا أن الغريب في الأمر إحالة عملية التأهيل الى شركة غير مختصة فيما تم رفض عروض لثلاث شركات ألمانية وتركية وسويدية.الأمر ذاته أكدته وزارة الشباب والرياضة في تصريحات إعلامية لوكيل الوزارة عصام الديوان الذي أكد أن "ثلاث شركات أجنبية أحداها ألمانية والثانية سويدية والأخرى تركية تتنافس الآن لأعمار ?تأهيل هذا المرفق الرياضي المهم وفق مناقصة سيتم الإعلان عنها من أجل النهوض بهذا الملعب الدولي وإظهاره بالمظهر اللائق الذي يؤهله لاستقبال المباريات الرياضية".ويعود مدير شباب ورياضة ميسان حيدر المولى ليؤكد ذلك عبر تصريحات صحافية حيث قال إن "شركة ألمانية زارت ملعب ميسان وتقدمت بطلب للدخول بمنافسة الشركات لتأهيله وهي شركة سبق لها أن أنشأت ملعب نادي بايرين ميونخ الألماني وملاعب إفريقيا التي أقيمت عليها بطولة كأس القارات وهي تحمل خمس نجوم من (الفيفا) في بناء الملاعب".


ص 4
 
 
حل جماعة الإخوان المسلمين وحظر انشطتها

القاهرة – وكالات:
أصدرت محكمة مصرية في القاهرة، حكمها في الدعوى المقامة من حزب التجمع لحظر تنظيم جماعة الإخوان وحلها ومنع قياداتها من التصرف فى أموالها. وحكمت المحكمة بحظر كافة انشطة جماعة الاخوان المسلمين والتحفظ على ممتلكاتها. كما تضمن منطوق الحكم الذي أصدرته محكمة القاهرة للأمور المستعجلة "التحفظ على كافة أموال الجماعة المنقولة وغير المنقولة والأرصدة المصرفية والأشخاص المنتمين إليها، طبقا للقانون". وأضاف الحكم أنه سوف "يتم تشكيل لجنة مستقلة من مجلس الوزراء تتولى إدارة هذه الأموال لحين صدور أحكام قضائية نهائية وباتة تتعلق ببقاء الجماعة وجمعيتها". وقالت المحكمة في حيثيات الحكم "إن جماعة الإخوان المسلمين التي أنشأها حسن البنا في عشرينيات القرن الماضي، قد اتخذت من الإسلام الحنيف ستارا لها ولأنشطتها المنافية لصحيح الإسلام والمخالفة لأحكام القانون، واجترأت على حقوق المواطنين وأهدرتها، وافتقد المواطنون في ظل توليها الحكم لأبسط حقوقهم في العدالة الاجتماعية والأمن والطمأنينة".ويعد الحكم الصادر في القضية حكما ابتدائيا، يجوز الطعن عليه أمام محكمة الاستئناف.
 

*********
سجن أردنيين حاولوا الالتحاق بجبهة النصرة في سوريا
 
عمان – وكالات:
اصدرت محكمة أمن الدولة في الاردن حكما بالسجن خمسة اعوام بحق خمسة جهاديين اردنيين حاولوا التسلل الى سوريا العام الماضي للانضمام الى جبهة النصرة التي تقاتل النظام السوري.
وقال مصدر قضائي اردني فضل عدم الكشف عن اسمه، يوم أمس، إن "المحكمة اصدرت حكما بالسجن خمسة اعوام بحق خمسة اردنيين من التيار السلفي الجهادي كانوا اوقفوا في شباط/فبراير 2012 لدى محاولتهم التسلل الى سوريا للالتحاق بمقاتلي جبهة النصرة".
واضاف ان "المحكمة ادانت هؤلاء بتهمتي حيازة سلاح كلاشينكوف دون ترخيص قانوني بقصد استعماله على وجه غير مشروع، والقيام باعمال لم تجزها الحكومة من شأنها تعكير صفو العلاقات وتعريض المملكة لخطر القيام باعمال عدائية وانتقامية".
واشار المصدر الى ان "المدانين ضبطوا اثناء محاولتهم التسلل الى سوريا العام الماضي عبر الحدود الشمالية للمملكة وبحوزتهم بنادق كلاشينكوف لينضموا الى جبهة النصرة للقتال ضد نظام الرئيس بشار الأسد".
 
 
*********
يتوقعها مقربون من النظام
الجزائر.. بوادر انتفاضة داخل السلطة؟
الجزائر – وكالات:
أجرى الرئيس الجزائري تغييرات جديدة في الأجهزة التي تتحكم بمفاصل السلطة، وطال التغيير هذه المرة جهاز الاستعلامات، وهي تغييرات توقع مراقبون أن تنتهي إلى انتفاضة قوية داخل السلطة مستفيدة من توتر الوضع الأمني والاجتماعي بالبلاد.
وأنهى عبد العزيز بوتفليقة مهام مدير الأمن الداخلي ومكافحة التجسس على مستوى جهاز "المخابرات"، كما شمل التغيير أيضا مدير الأمن الخارجي.
ويأتي هذا في سياق حملة كبرى لـ"تطهير المؤسسات" ممن يمكن أن يهدد بقاء السلطة في أيدي عائلة بوتفليقة، وخاصة الأخ الصغير سعيد الذي تقول الدوائر الجزائرية المختلفة إنه يمسك بكل الملفات.
لكن مراقبين مقربين من السلطة يتوقعون ردة فعل قوية قد تحدث في أي لحظة من جهاز المخابرات الذي تم استهدافه بشكل كبير.
وينتظر المراقبون أن تكون ردة الفعل هذه من اللواء محمد مدين الذي اشتهر باسم الجنرال توفيق، الذي أمسك بمأمورية جهاز الاستعلامات، وكان وفيا لبوتفليقة قبل أن ينقلب عليه بدعم وتحريض من أخيه سعيد.
وكشف هؤلاء أن توازنات جديدة داخل الأجهزة العسكرية يتم ترتيبها بتنسيق تام بين سعيد بوتفليقة والقيادات العسكرية التي تم تصعيدها في المواقع الهامة للتخلص من الموالين للجنرالات القدامى الذين تمت إزاحتهم رغم كل التضحيات التي قدموها لبوتفليقة خاصة في ملاحقة المجموعات المسلحة وتصفيتها واستقطابها.
وكان بوتفليقة الذي يعاني من المرض إثر إصابته بجلطة دماغية قبل خمسة أشهر، قد أجرى تغييرا حكوميا كبيرا قبل أسبوعين شمل وزارات الداخلية والخارجية والدفاع.
وابرز هذه الخطوات فرض شخصية عمار سعيداني على رأس الحزب الحاكم، وهو الذي يعرف بعلاقته القوية مع الرجل رقم واحد في الرئاسة، المستشار والشقيق، سعيد بوتفليقة.
ويعتقد المراقبون أن شق الرئاسة قد لا يهنأ بنجاح خطته، وأن الشق المنافس قد يستفيد من الاحتجاجات التي تحدث هنا وهناك لاعتبارات اجتماعية أو ثقافية عرقية.
وهي أوضاع أشارت إليها أكثر من جهة جزائرية، فقد حذر منذ أيام رئيس الحكومة الأسبق والمرشح لانتخابات 2014 أحمد بن بيتور من "انهيار" الدولة وبروز "العنف الاجتماعي والإرهاب".
من جانبه اعترف وزير المالية كريم جودي، بأن الارتفاع الأخير للنفقات العمومية، مقابل عجز الميزانية. كان بسبب القرارات السياسية التي اتخذتها القيادة من أجل امتصاص غضب الشارع.
وهي إشارة واضحة إلى مسار "شراء" السلم الاجتماعي بأموال الريع النفطي الذي انتهجته السلطة منذ هبوب رياح "الربيع العربي"، لضمان استمرارها في الحكم.
 
 
 
***********
سلة الاخبار...
 
الجيش الكيني يحرر رهائن
 
نيروبي – وكالات:
سمع اطلاق نار ودوي انفجارات بالمركز التجاري في العاصمة الكينية نيروبي الذي تحصن فيه مسلحون. كما رصدت كاميرات وسائل الاعلام الموجودة بالمكان تحركا لأفراد قوات الامن، وتصاعد أعمدة دخان فوق المبنى.
يأتي ذلك بعد أن شنت قوات الأمن الكينية هجوما جديدا على عدد من المسلحين تحصنوا داخل مركز تجاري في العاصمة الكينية نيروبي. وأكدت مصادر أمنية كينية يوم أمس، بدء مرحلة جديدة في العملية الأمنية ضد المسلحين المنتمين إلى حركة "الشباب" الصومالية.
 
المعارضة الكمبودية تقاطع البرلمان
 
بانكوك – وكالات:
قاطع نواب المعارضة في كمبوديا جلسة افتتاح البرلمان يوم أمس، فيما يهدد بأزمة دستورية بعد ان رفضت السلطات اجراء تحقيق مستقل في تزوير مزعوم من قبل حزب الشعب الكمبودي الذي يتزعمه رئيس الوزراء هون سين للانتخابات.
واصدر ملك كمبوديا نورودوم سيهانوك مرسوما باعادة تعيين هون سين ليعطي موافقته بذلك على نتائج الانتخابات العامة التي جرت في تموز ويتوقع ان يعرض رئيس الوزراء الذي يتولى هذا المنصب منذ فترة طويلة سياسات حكومته الجديدة على البرلمان اليوم.
 
اغتيال عقيد في القوات الجوية اليمنية
 
صنعاء – وكالات:
افادت تقارير إعلامية من اليمن بأن عقيدا في القوات الجوية اليمنية اغتيل ظهر يوم أمس، حيث تعرضت سيارته لإطلاق النار في العاصمة صنعاء.
وقال مصدر أمني يمني يوم أمس، إن اثنين من المسلحين كانا يستقلان دراجة نارية أطلقا النار على سيارة الضابط في اللواء الثاني طيران العقيد عبد الوهاب عزان، الذي توفى متأثرا بجروحه بعد وصوله إلى المستشفى. ويذكر أن تنظيم "القاعدة" قد يكون مسؤولا عن هذا الهجوم.
 
********
البشير يؤكد مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك
 
الخرطوم – وكالات:                 
أكد الرئيس السوداني عمر البشير، المطلوب للمحكمة الجنائية الدولية، أنه سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل.
وقال البشير في مؤتمر صحفي في العاصمة السودانية "إن حضور الجمعية العامة للأمم المتحدة من حقنا، سأذهب إلى أمريكا ولن يسألني أحد، فليس هناك قانون في الولايات المتحدة الأمريكية يعطيها الحق في اتخاذ إجراءات ضدي، لان أمريكا ليست عضوا في نظام روما" في إشارة إلى المعاهدة الموقعة في روما التي أنشئت بموجبها المحكمة الجنائية الدولية.
وكانت واشنطن طلبت من الرئيس السوداني تسليم نفسه إلى محكمة الجنايات الدولية التي تتهمه بارتكاب جرائم حرب في دارفور بدلا من حضور أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأشار البشير إلى أنه يتوقع أن ينظم ناشطون مظاهرات احتجاج عند وصوله إلى نيويورك، لكنه قال إنه مصر على المشاركة لأن هذا من حق السودان.
وأكد البشير أن كافة الترتيبات قد اكتملت للزيارة، قائلا "لقد أخذنا أذونات الطائرة عبر المغرب ثم الأطلسي إلى نيويورك، وحجزنا فنادقنا في نيويورك".
وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في شباط/فبراير مذكرة توقيف بحق البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دارفور غربي السودان. وتقدر الأمم المتحدة ضحايا الحرب الدائرة في دارفور بين القوات الحكومية المسنودة بمليشيات قبلية ومتمردين محليين بـ 300 ألف شخص، الرقم الذي تقول الحكومة السودانية إنه مبالغ فيه وأن عددهم لا يتجاوز عشرة آلاف شخص.
 

*******
الأسد ينتقد أمريكا لتهديدها بشن هجمات على سوريا

بكين – وكالات: 
قال التلفزيون الصيني يوم أمس، إن الرئيس السوري بشار الاسد انتقد الولايات المتحدة لتهديدها بمهاجمة سوريا بسبب برنامجها للأسلحة الكيماوية قائلا إنها تبحث عن "مبرر للحرب".
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد قال إنه مستعد لمهاجمة سوريا بدون تفويض من الأمم المتحدة اذا تراجع الاسد عن اتفاق روسي امريكي لوضع مخزونات الأسلحة الكيماوية السورية تحت رقابة دولية.
وأبرم الاتفاق بوساطة روسيا والولايات المتحدة لتفادي الضربات العسكرية الامريكية التي قالت واشنطن إنها ستنفذها لمعاقبة الاسد على هجوم بالغاز السام الشهر الماضي.
وقال الاسد في مقابلة مع التلفزيون الصيني بالعاصمة السورية "الولايات المتحدة إذا أرادت أن تبحث عن مبرر للحرب فتستطيع أن تبحث عن مبررات أخرى.. وهي لم تتوقف عن الحرب لأن هناك فقط اتفاقا سوريا روسيا بالنسبة لتسليم الأسلحة الكيميائية.. وإنما لأن هناك رفضا عالميا ورفضا داخل الولايات المتحدة للحرب على سوريا".
واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) ضد مشاريع قرارات غربية سابقة في مجلس الأمن الدولي كان هدفها فرض عقوبات من الأمم المتحدة على الاسد.
لكن الصين حرصت على أن تظهر أنها لا تنحاز لطرف دون الآخر وحثت الحكومة السورية على الحوار مع المعارضة واتخاذ خطوات لتنفيذ إصلاحات سياسية. وكانت قد قالت إنه يجب تشكيل حكومة انتقالية.
كما دعت الصين الى تحقيق شامل وغير منحاز يجريه مفتشو الأسلحة الكيماوية التابعون للأمم المتحدة في هجوم 21 آب وحذرت من إصدار أحكام مسبقة على النتائج.

*********
لليوم الـ"17".. الجيش المصري يواصل عملياته في سيناء
 
القاهرة – وكالات:
نفذت قوات الجيش والشرطة المصرية صباح يوم أمس، عمليات أمنية في قرى محافظة شمال سيناء في إطار الحملات العسكرية المتواصلة على المحافظة لليوم الـ17 على التوالي.
وقال شهود عيان إنه سمع دوى انفجارات جراء قصف الطائرات العسكرية لقرى التومة والظهير والمقاطعة في رفح والشيخ زويد، كما تجري مداهمات في قرى حدودية مع غزة وإسرائيل وكذلك حملات أمنية على قرى جنوب وغرب العريش في الطويل، وفى المزارع الجنوبية وفى الأحياء العشوائية غرب العريش.
وقال مصدر أمنى مصري، إن الحملة الأمنية الكبرى التي يشنها الجيش والشرطة دخلت يومها الـ17 بنجاح وأسفرت عن اعتقال أكثر من 350 من المطلوبين ومن الجماعات المسلحة منذ بدء الحملة قبل أكثر من أسبوعين.
 
 
**********

تقرير...
 
الناخبون يعاقبون الليبراليين الأحرار
ألمانيا: حزب اليسار ثالث قوة في البرلمان للمرة الثانية

رشيد غويلب
توجه الناخبون الالمان أول امس، للإدلاء بأصواتهم لانتخاب البرلمان الاتحادي وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 72 في المائة، وحصل الاتحاد الديمقراطي المسيحي، الذي يضم الحزب الديمقراطي المسيحي بزعامة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل، وحزب الاتحاد المسيحي وفق النتائج الاولية على 41.7 في المئة، حتى ساعة اعداد هذا التقرير،
ولكنه سوف لن يتمكن من الحفاظ على التحالف الحاكم، ويعود ذلك لخروج حليفة التقليدي الليبرالي الحر، من البرلمان الالماني، الذي كان ممثلا فيه منذ تأسيس جمهورية المانيا الاتحادية في عام 1949، ولم يحصل الليبراليون الاحرار، الذين يمثلون رأس المال المالي، سوى على 4.7 في المئة بخسارة تجاوزت 10 في المئة، مقارنة بالانتخابات السابقة عام  2009.
وعلى اثر ذلك اعلن مرشحه الاول برودلر انسحابه من الحياة السياسية، وجاء الحزب الاجتماعي الديمقراطي ثانيا بحصوله على 25.6 في المئة ورغم ان الحزب حقق زيادة قدرها 2.5 في المئة، ولكنه لم يستطع تحقيق هدفه الانتخابي المتمثل بتحالف الاكثرية مع حزب الخضر الذي جاء رابعا للمرة الثانية بحصوله على8.3 في المئة، وقد اعترف قادة الخضر بهزيمتهم، التي يمكن ارجاعها لمطالبتهم بفرض المزيد من الضرائب.
واحتل حزب اليسار الموقع الثالث للمرة الثانية، بحصوله على 8.7 في المائة تاركا حزب الخضر خلفه. وتعتبر النتيجة نجاحا للحزب، الذي اكد حضوره في الساحة السياسية الالمانية، وتجاوز المشاكل الجدية التي عانى منها في العامين الماضيين، نتيجة المناقشات الضارة داخله بين التيارات المكونة له بشأن امور تنظيمة، وموضوعات فكرية، استثمرها اليمين، ووسائل الاعلام المرتبطة به لتقليص نفوذ الحزب، والحد من تأثيره السياسي. ولهذا فان تحقيق  هذا النجاح الانتخابي، يأتي ثمرة لنجاح مؤتمره المنعقد في صيف 2012، وانتخاب قيادة جديدة، نجحت  في اعادة  الحزب الى ممارسة الفعل السياسي في القضايا التي تمثل جوهر اهتمام الناس ومصالحهم، بعيدا عن الانشغال بالذات واضاعة وقت ثمين في مناقشات فكرية وتنظيمية لا تحتل مزكز اهتمام غالبية الناخبين. و حتى بعد مرور 23 سنة على توحيد ألمانيا، ما زالت النسبة العالية من ناخبي حزب اليسار تتركز في شرق المانيا، وهذا ما عكسته نتائج الدوائر الانتخابية في برلين الموحدة، حيث حصل الحزب  في الجزء الشرقي من العاصمة على 30.2 في المئة من الأصوات، في حين حصل في الجزء الغربي من المدينة على  11.2 في المئة فقط.
انتصار للديمقراطية
ولعل من اهم النتائج الايجابية التي تمخضت عنها الانتخابات، الى جانب خروج الليبراليين الاحرار من البرلمان، هو تمكن حزب "البديل من اجل المانيا" من تجاوز العتبة الانتخابية، بحصوله على 4.8 فقط ، وهو حزب تأسس في الربيع الفائت، ويمكن اعتباره انشقاقا من الحزب الديمقراطي المسيحي ويقف في المساحة بين اليمين التقليدي والنازية الجديدة، ويبني سياسته على رفضه للاتحاد الاوربي، والعملة الموحدة، انطلاقا من رؤية قومية يمينية متطرفة، وكذلك لم تستطع احزاب النازية الجديدة تجاوز نسبة 1 في المئة.
ردود فعل اولية
وفي اول رد فعل لها، بعد انتهاء التصويت مباشرة، عبرت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركيل عن سعادتها بالنتائج الإيجابية المتوقَّعة التي حققها اتحادها المسيحي، وشكرت الذين منحوها أصواتهم. من جانبه، هنّأ مرشح الاجتماعيين الديمقراطيين بير شتاينبروك المستشارة الالمانية، وقال بنبرة تفاؤلية إن على حزبه أن يواصل مسيرته السياسية ويتمسك بقِيَمه شاكرا أنصاره الذين صفقوا له بحرارة بعد أن أوضح أنه يتحمَّل المسؤولية الكاملة للنتائج التي حققها حزبه، ورفض  شتاينبروك التعليق على إمكانية التحالف مع خصومه المحافظين واكتفى بالقول إن الكُرة في مرمى ميركل التي �يتعيّن عليها تشكيل أغلبية� على حد تعبيره.
وعبر رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار، ومرشحه الاول في الانتخابات، عن ارتياحة بالنتائج التي حققها الحزب وقال: "من كان يعتقد في عام 1990 (عام انهيار التجربة الاشتراكية) ان هذا الحزب سيصبح القوة السياسية الثالثة في المانيا". وقال نائبه ديتمرباج ان "حزب اليسار سيكون القوة الثالثة في البرلمان، وسيقود المعارضة البرلمانية"، في اشارة منه الى احتمال تحالف الاجتماعيين الديمقراطي مع حزب المستشارة الالمانية في ما يعرف بتحالف الكبار، وهو احد السيناريوهات القوية لتشكيل الحكومة الاتحادية القادمة، اما السيناريو المحتمل الآخر هو تحالف الاتحاد المسيحي مع الخضر.
وتكتسب الانتخابات الألمانية اهمية خاصة على الصعيد الاوروبي، باعتبار ان الاقتصاد الالماني هو الاهم في القارة، وتأتي نتائج الانتخابات لتطلق يد المستشارة ميركل في الاستمرار في سياستها "لانقاذ اليورو"، ما يعني استمرار تدمير البنية الاقتصادية للبلدان الاكثر تضررا من تداعيات الازمة المالية.
وجرت بالتوازي مع الانتخابات العامة، الانتخابات البرلمانية في مقاطعة هسن، وقد استطاع حزب اليسار، وعلى عكس التوقعات الحصول على 5.2 في المئة والبقاء ممثلا في برلمان الولاية الغربية، ويعد ذلك نجاحا آخر للحزب، اذا ما علمنا ان الحزب قد خسر عددا من انتخابات برلمانات الولايات الغربية في العامين الاخيرين.
 
**********

ص5


ما زال معظمها قيد الانشاء او على الورق
بناء المستشفيات والعدالة الصحية
عماد شريف
اعلنت وزارة الصحة قبل اكثر من عامين  انها ستقوم ببناء 18 مستشفى موزعة على جميع المحافظات العراقية، نظراً للحاجة الماسة لتلك المستشفيات، التي يفتقدها البلد بشدة بسبب ان ما موجود منها لم يعد يسد الاحتياجات الصحية للمواطنين. والمستشفيات بوضعها الحالي كانت وما زالت تعاني من الاختناقات الشديدة بسبب طاقاتها الاستيعابية المحدودة.
ان الدولة العراقية بامكاناتها المادية الهائلة، يجب ان تسعى بكل جد الى تحقيق هذا الهدف النبيل لتطوير البنى التحتية للمستشفيات التي اصبح القسم الاكبر منها آيلا للسقوط وغير منسجم مع النمو السكاني الكبير، اضافة الى شعور المواطنين بتقصير حكومي واضح تجاه هذا الامر المهم والحيوي، ولكن الامر المستغرب ان تلك المستشفيات ما زالت حبرا على ورق ولم نر منذ ذلك التاريخ اية بوادر بهذا الاتجاه..
 "طريق الشعب" استطلعت آراء المواطنين لمعرفة ردود افعالهم وتوقعاتهم بشأن هذا الموضوع:   
* المواطن احمد بديع قال: ليس صعياً على الحكومة ان تقوم ببناء المستشفيات وغيرها من البنى التحتية، ولكن الصعوبة تكمن في الارادات والعزيمة والاصرار والابتعاد عن الروتين والتجاذبات السياسية التي جعلت البلد يدور في دوامة ليس لها نهاية.
* عادل كاظم،  مدرس،  يرى ان هذا الامر لو تحقق سيكون له تأثير ايجابي على الواقع الصحي في البلد, فبناء المستشفيات ليس بطراً او حاجة كمالية، لا سيما وان معظم ابناء الشعب يعانون من الامراض المزمنة، واضاف:  لقد ذكرت منظمة الصحة العالمية في احد تقاريرها ان ثمانية ملايين عراقي يحتاجون الى مساعدات طبية عاجلة. وهذا الرقم كبير جداً قياساً الى عدد نفوس العراق البالغة 30 مليوناً او اقل، بمعنى آخر ليس هناك عائلة إلا ويعاني احد افرادها من مرض ما!
* فراس احمد موظف يشك في ما اعلنته وزارة الصحة ويقول: ان من يريد ان يعمل فالميدان واسع، وقد سمعنا مثل هذا الكلام مراراً وتكراراً، ويتفق معه ابو حيدر فيما ذهب اليه ويضيف: تصور عندما يحصل تفجير ارهابي في الزعفرانية يقومون بجلب الجرحى الى مستشفى زايد في ساحة الاندلس! وهي مسافة بعيدة جدا بالنسبة للشخص المصاب، فقد يفقد حياته قبل وصوله الى المشفى. هل يعقل ان مدينة كبيرة مثل الزعفرانية لا يوجد فيها مشفى لخدمة سكان المنطقة؟ 
* ماذا عن الاقضية والنواحي؟
تعاني معظم الاقضية والنواحي من نقص كبير في بناء المستشفيات، ويضطر الاهالي الى نقل مرضاهم الى مراكز المدن من اجل الحصول على علاج..
يقول نبيل لطيف من اهالي الناصرية:  ان بناء المستشفيات في مراكز المحافظات على الرغم من اهميته الكبيرة، لكنه يبقى لا يفي بالغرض المطلوب ما لم يتم بناء مستشفيات في الاقضية والنواحي التابعة لكل محافظة، ويضيف: كثيرا ما نسمع عن وفيات تحصل للمواطنين بسبب بعد تلك المستشفيات او المراكز الصحية عن مناطق سكناهم.  
* ويؤكد علي عبد الحسين من محافظة الديوانية: ان معظم الاقضية والنواحي التابعة للمحافظة خالية من المستشفيات،  بل ان قسماً منها يكاد يخلو حتى من مستوصف صحي، والاهالي يجدون صعوبة بالغة في حال تعرض احدهم الى حادث يحتاج الى عناية كبيرة. ويضيف ان بناء المستشفيات وتوزيعها بصورة عادلة لتشمل الاقضية والنواحي في المحافظة امر ضروري.
 لا سيما في هذه الظروف الصعبة التي نمر بها مع ارتفاع وتيرة الاعمال الارهابية وما تجلبه من ضغط  كبير على المستشفى الوحيد الموجود في المحافظة.في النهاية نقول: ان على وزارة الصحة ان تراعي مسألة الخلل في احتياجات كل محافظة بما يحقق العدالة الصحية  للمستشفيات وطريقة توزيعها في مناطق متفرقة حتى تصل الى المناطق الريفية النائية المحرومة كلياً من الخدمات الصحية، التي تشكو الاهمال والنقص في عدد المراكز الصحية. اضافة الى محدودية الأجهزة الطبية وسوء التوزيع الجغرافي لهذه المستشفيات وتمركز معظمها في العاصمة. اضافة الى  ان هناك موضوع مرتبط ببناء المستشفيات، الا وهو عدم توفر طرق معبدة تساعد في ايصال المريض الى المستشفى او المركز الصحي يجب ان تأخذها الوزارة بنظر الاعتبار، وذلك من خلال التنسيق مع بقية الوزارات والمؤسسات المعنية بهذا الامر.
 
***********************
 
أكول...
جسران .. انشاؤهما ضياع للوقت والمال العام!
 
اعتدت يوميا على قراءة الأخبار عبر صفحات المواقع الالكترونية، وقد جذب انتباهي بالامس خبران الاول عن مقاول ينشئ عمودا أسمنتيا متعرجاُ لجسر استراتيجي يربط بين محافظتين! والثاني عن مطالبة مجلس ناحية  السعدية بإيقاف بناء جسر، لكونه معبراً لـ»الإرهاب» وهدرا للمال العام.
الخبر الاول يخص بناء جسر يربط بين محافظتي صلاح الدين و ديالى، وقد عهد بتنفيذ المشروع  الى مقاول محلي، وبدأت أعمال المشروع بتنفيذ صب الأعمدة الأسمنتية التي يستند عليها الجسر. وعند الانتهاء من صب الجزء الأول من العمود الأسمنتي الرئيسي، وجد ان هناك خطا حصل في عملية الانشاء وبفارق حوالي 12 سنتيمتراً بين العمود المقام والقاعدة، وبدل من  معالجة الخطأ بإعادة الصب من جديد، عمد المقاول «الفلتة « الى الاستمرار بالعمل وإقامة العمود بشكل متعرج وليس افقيا وهو مخالف للشروط المعتمدة في تصميم الأعمدة الأسمنتية للجسور.
فيما عهد بالمشروع الآخر الى وزارة الإعمار والإسكان لتنفيذ الجسر وبكلفة تقدر بحوالي 13 مليار دينار، لكن الغريب ان يتم بناءه في واحدة من مناطق ناحية السعدية النائية، وهو ما دفع  إدارة مجلس الناحية،الى ايقاف المشروع والتحذير من استغلال الجسر معبرا للمجاميع الارهابية.
كلا المشروعين يؤشران وجود فساد مالي واضح لا لبس فيه، واذا قبلنا بمبررات المقاول الاول بإنشاء جسر خارج النطاق التصميمي للجسور، «وهو الربح المالي»، فما هي مبررات الجهة المشرفة الحكومية على المشروع؟ وان دشن وحصلت كارثة ووقعت ضحايا لا سامح الله، ما هي الإجراءات او التبريرات للشعب؟ وغيرها من التساؤلات الكثيرة، وقد لا يكفينا تسطيرها في بضع كلمات، لكن لنترك الخبر الاول جانبا، ونستفسر عن الغاية «المقنعة» بعمل وزارة الاسكان والاعمار في انشاء جسر وبكلفة خيالية في منطقة نائية من ناحية السعدية التي تشهد انهيارا خدميا ?تردياً في البنى التحتية بسبب الاهمال من الحكومتين الاتحادية والمحلية.
كما تعاني من توتر امني مستمر، وعمليات اغتيال وقتل وتهجير لوقوعها  ضمن حوض حمرين الذي يعد أكبر المعاقل للجماعات المسلحة في ديالى.
واخيرا، متى يتوقف النزف المتواصل للثروات العراقية؟ كي تخصص اموال الشعب في مشاريع تنفع المواطن؟ انه مجرد تساؤل بات يؤرقنا!
 
سهاد ناجي
*******************
 
همسة ...
تصريحات أمنية!
 
* عثرت قواتنا المسلحة على 4 طائرات مسيرة بلا طيار ومزودة بكاميرات تجسس تصنعها القاعدة في ورش تصليح السيارات داخل الموصل.
* اكد النائب السابق وائل عبداللطيف في تصريح صحفي ان الحكومة العراقية رفضت عرضاً قدمته القوات الامريكية قبل انسحابها الى الجانب العراقي لشراء 4 مناطيد للمراقبة في بغداد كانت تعطي معلومات كاملة عن التحركات في بغداد.
* قال قائد صحوة شرق تكريت الشيخ ونس ناجي الجبارة في تصريح صحفي ان الصحوات في صلاح الدين أحرقت مراكبها واصبحت في معركة حياة او موت مع القاعدة منتقداً اهمال الحكومة لعناصرها وعدم دعمها بالمال والسلاح. وقال: ان الحكومة لم تقدم أي دعم سوى زيادة رواتب الصحوات الى 500 الف دينار. وكشف: ان اكثر من ستة آلاف عنصر في الصحوة بمحافظة صلاح الدين لم يستلموا رواتبهم منذ شهور وتعرض العديد منهم الى اوامر القاء القبض والاعتقالات. واكد قائد صحوة شرق تكريت الذي يدير 500 عنصر ان مقاتليه لا يملكون حالياً المال وبعض افراده لا تحتو? بنادقهم على اكثر من خمس رصاصات. مشيراً الى: ان هيئة نزع السلاح ودمج الميليشيات تعيق صرف مرتبات الصحوات في موعدها محذراً من اهمالها في وقت ما تزال القاعدة تمتلك خلايا نائمة لا تستطيع القوات الامنية منفردة بالقضاء عليها. واكد ان الصحوات في صلاح الدين تواجه الارهابيين القادمين من الانبار والموصل وديالى.
* قال مستشار الامن الوطني الاسبق موفق الربيعي في تصريح صحفي: ان الحكومة فرطت بانجاز أمني نادر الحصول بعد ان انقلب المجتمع السني ضد القاعدة وقاتلها من خلال تشكيل الصحوات. مشدداً على ضرورة اعادة دعم الصحوات واشراك ممثلي تلك المناطق بالعملية السياسية.
* قال النائب عن الانبار وليد المحمدي في تصريح صحفي: ان عشائر الانبار والصحوات سلمت الملف الامني الى بغداد والاخيرة اضاعت جهد سنوات. موضحاً: ان عشائر الانبار اصبحت هدفاً للقاعدة وللقوات الامنية التي أصدرت الحكومة بحقهم اوامر القاء قبض وتصفية.
كفاح محمد مصطفى
***************
 
مخاوف اهالي الديوانية
من مشروع المجاري المتلكئ
 
متابعة - طريق الشعب
يبدي الكثير من اهالي الديوانية مخاوفهم من غرق المحافظة في موسم الشتاء المقبل، مالم يتم إيجاد الحلول البديلة ريثما يتم إنجاز مشروع مجاريها المتعثر، فقد تم إحالة مشروع مجاري الديوانية الى شركة الرافدين التابعة إلى وزارة الموارد المائية في (28 تشرين الثاني 2011)، بقرار من مجلس الوزراء بكلفة (218) مليار دينار، لكنه تأخر نحو عامين عن موعد انجازه. كما يفتقر المشروع الذي يعد من أهم المشاريع الخدمية الاستراتيجية للبنى التحتية في المحافظة، إلى جميع المواصفات الفنية، فالعمل عشوائي، وجميع مواقعه خالية من دائرة المهند? المقيم.ويرى الاهالي أن تلك المشاريع السيئة تتسبب بعواقب وخيمة مستقبلا قد لا تختلف عن مشاكل الخط الناقل الذي أعلنت وفاته في وقت سابق، نتيجة غياب الإشراف من دائرة المهندس المقيم لنقص الخبرة والكفاءة وعدد من المختصين والفنيين.
اضافة الى فشل العمل نتيجة نوع الأنابيب المستخدمة وأقطارها التي لا تتجاوز 40 سنتميتر وهي غير مناسبة لأجواء المحافظة.   ودعو حكومة الديوانية إلى التعاقد مع شركات الاستشارة والرقابة التنفيذية من القطاع الحكومي أو الخاص، لضمان إنجاز المشروع في المدة المقررة التي تأخرت كثيرا والاستعداد لموسم الشتاء المقبل الذي سيكون قاسيا على أبناء الديوانية، بسبب حفر الشوارع وتخريب ما كان موجودا من مبازل سطحية، دون الالتفات إلى بدائل تصريف المياه الثقيلة أو الأمطار قبل حلول الشتاء.
 
*******************
مصدر الحياة لمحافظة ديالى يشكو التلوث!
 متابعة - طريق الشعب
 يعد نهر ديالى المصدر الرئيس للماء في مدينة  ديالى. وينبع النهر من ايران حيث يبلغ اجمالي طوله 386 كيلومترا، ويبلغ طول النهر في الاراضي العراقية حوالي  290  كيلومترا. واكبر روافده نهر الوند بالاضافة الى رافدين صغيرين.
ومعاناة اهالي وفلاحي مدينة ديالى تتجلى في انخفاض منسوب مياه النهر، بالاضافة الى تلوثها نتيجة تحوله الى مبزل لتصريف مياه الصرف الصحي الثقيلة من قبل بعض الدوائر الحكومية، كما تحول الى مكب لرمي النفايات، وعلى الرغم من فرض غرامات مالية على الجهات التي تلوث مياه النهر لكنها مازالت مستمرة بتصريف مياه الصرف الصحي الى النهر، والذي يعتبر المصدر الرئيس لمياه الشرب في المحافظة، اضافة الى اعتماد البساتين والمزارع على مياهه للري.
وتعزى اسباب انخفاض منسوب الماء في النهر منذ عام 2007  الى قلة الاطلاقات المائية، وشحة الامطار، وقلة سقوط الثلوج في منطقة المنبع.
 مما ادى الى نمو القصب والبردي والحشائش بكثافة في مجراه، وتحول النهر الى مبزل كبير ومكب للنفايات ومياه الصرف الصحي.
اهالي المدينة يطالبون الجهات المعنية بازالة الملوثات الحاصلة بقوة القانون المنصوص عليه في البلاد، مع فرض غرامات مجزية ومحاسبة المتجاوزين، وقبلها كري النهر وتنظيفه من النفايات والدغل المنتشر في مجراه.
 
********************
 
مواساة...
• بمزيد من الحزن والأسى تعزي منظمة الجنينة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق كاظم رضا زاهدي (أبو حيدر) بوفاة شقيقه (أنور) الفقيد كان وجهاً اجتماعياً طيباً ومعروفاً في المحافظة.. له الذكر الطيب ولأهله وذويه ورفيقنا جميل الصبر والسلوان.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق ابو سرمد الدهلكي لوفاة ابن عمه علاء محمد شطب اثر حادث مؤسف.. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته وذويه في قضاء بلدروز الصبر والسلوان.
 
**************************
استجابة مشكورة من دائرة كهرباء الشامية
 
استجابة لما نشر في جريدة طريق الشعب، وتحديدا في صفحة حياة الشعب،  حول تأخير استبدال العمودين الآيلين للسقوط في حي المعلمين، والاضرار الناجمة عن ذلك، قامت دائرة الكهرباء  برفع هذين العمودين ونصب اعمدة جديدة بدلا عنهما، وفي الوقت الذي يشكر فيه سكنة الحي المذكور هذه الاستجابة لشكواهم فانهم يتطلعون الى سرعة استبدال الاسلاك القديمة والتي اصبحت متهرئة وبها الكثير من التوصيلات، واستبدالها باسلاك جديدة خدمة للصالح العام
 
حازم الجعفري
************************
عين الصفحة ...
     العملات الورقية الممزقة
تلجأ دول العالم الى اصدار عملات من النوع الجيد للحفاظ عليها من التلف، نتيجة التداول في البيع والشراء بين المواطنين، وفي حالة تلفها تعمل على اصدار ثان للعملة وسحب التالف منها للمحافظة على هيبتها باعتبارها تمثل مرحلة تاريخية معينة في البلد وربما فيها صور شخصياته الوطنية، والبعض الاخر من الدول لجأ للتعامل بكارت الدفع المسبق، واختصار الجهد والوقت الذي سوف تبذله في التبديل والتداول وغيرها، فيما نحن في بلدنا الامور تسير وفق الامزجة وغير خاضعة لاية ضوابط اصولية، فالعملات الورقية من فئة 250- 500- 1000 دينار كثيرة ?لتداول ومعظمها ممزقة وتالفة وفي حالة يرثى لها ولايمكن استخدامها، فالكثير من عامة الشعب يرفض استلامها كالسواق واصحاب المحال التجارية والكسبة وغيرهم، مما يتسبب بحدوث شجار ومشاجرات بين المواطنين، ونفس المشكلة تكون بشكل اكبر في حالة الفئات الاكثر قيمة ومنها الالف دينار والخمسة الالف والعشرة الالف دينار، نقترح على الجهات المعنية اصداراً ثانياً جديداً للعملات المتداولة في البلد، للتخفيف عن معاناة المواطنين جراء هذه العملات الورقية الممزقة.
 

أثرياء العراق في المركز السادس!
أصدرت شركة ويلث- اكس المتخصصة بالمعلومات والتفاصيل المختلفة عن اثرياء منطقة الشرق الاوسط، تقريرها لعام 2013، وقد جاء بلدنا العراق بالمرتبة السادسة بعد السعودية والامارات والكويت وقطر وسوريا ضمن قائمتها للاثرياء في منطقة الشرق الاوسط بـ 175 ثرياً بثروة مقدارها 75 مليار دولار.
الف عافية لاثرياء العراق ومبروك المرتبة السادسة، ونحو تحقيق انتصارات اكبر ضمن القائمة الثرية، وليمت كيدا الحساد من الفقراء والمتقاعدين والارامل والايتام وشريحة البطالة ووو....
 
     أمانة بغداد وموسم الامطار
هموم المواطنين مستمرة باستمرارية فصول السنة، فما ان نودع معاناة فصل الصيف حتى نستقبل معاناة فصل الشتاء وهكذا دواليك، ولنتذكر الحوادث المفجعة التي خلفت ضحايا في ارواح الابرياء نتيجة سقوط وانهيار الدور بسبب الامطار الغزيرة التي لم تستمر سوى عشر ساعات فقط، ولو استمرت لايام لكنا نتوقع دمار بغداد العاصمة باكملها، بالاضافة الى الاضرار الجسيمة في الممتلكات والاموال الخاصة والعامة وتلف بضائع التجار واصحاب المحال، وحسب تصريح امانة بغداد ان الكارثة تعزى اسبابها الى عدم استيعاب شبكة صرف المياه (المجاري) وكون قطر أناب?ب الصرف اصغر من تصريف مياه بتلك الغزارة. وبالتالي كشفت عجز الحكومة في تلافي مخاطر تواجه البلد، والمليارات التي خصصت لتأهيل شبكة مجاري بغداد كانت مجرد هواء في بالونات فارغة، فدفع ابناء العاصمة والمحافظات الاخرى ثمن الفساد المالي والاداري.
نتساءل هل استعدت امانة بغداد والجهات المساندة لموسم الامطار القادم؟ وهل هناك خطط جديدة عاجلة وطارئة وصيانة وتصليح لشبكات تصريف المياه ؟ نتمنى هذه المرة ان يكون العمل جاداً لاسيما وموسم الشتاء يدق على الابواب، وكي لا تتكرر مأساة العام الماضي.
عباس رحمة الله


ص 6
 
 
تغريبة ليون الإفريقي
 
صدرت مؤخرا عن منشورات اتحاد كتاب المغرب (2012، 95 ص) مسرحية د. أنور المرتجي الموسومة بـ" تغريبة ليون الإفريقي". وهي، وفق تصدير الدكتور حسن المنيعي، تقدم صفحة من تاريخ المغرب خلال نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر. وتحديدا إبان حكم السلطان محمد الوطاسي ( المعروف بالبرتغالي).  وقد استطاع الأديب أنور المرتجي أن يبلور، من خلال شخصية حسن بن محمد الوزان، ما يتمتع به هذا الشخص من أخلاق إنسانية نبيلة، وما يتمتع به من قدرات لتجسيد الحوار الثقافي المتنور بين الشعوب على اختلاف أديانها وأجناسها.
 
 
 
**********
 
 
المرآة والصحراء
قراءات في انعكاسات أحمد الباقري

جاسم عاصي    
أول ما يفتتح به الباقري كتابه  "انعكاسات على مرآة في صحراء الروح"  بالشعر. وهذه حسنة تُضاف إلى الغنى الذي يزخر به الكتاب من خلال التنوع  . ولعل ما يميّز قصائده هي وحدة القصيدة وحضور ما شغل الشاعر جرّاء التراكم الزمني .
فبعبارات شعرية تميل إلى الطراوة في التعبير، والبساطة في اختيار المفردة وقوة تركيبها المتأتي من بساطة تركيبها، وغنى معانيها. لذا يمكن ترشيحها على أنها تتوافق مع العمر في كونها ذات محمولات من الحكمة والدراية. فقوله: (اصطفيت شمسك / التي تُنير في السر / لا تقول لها / بأنك لن تغادر مكانك / بل لأن ظلك / يمتد كلما شاخت الشمس) يوحي بالتوافق الذي يقود لترسيخ الذات، فالظِل هنا أكثر إبهارا ً من الشمس، لأنه يرتبط بالذات المصّرة على البقاء وديمومة التواصل. والدليل على ذلك ما أتت به قصيدة (اصطفاء) التي هي شروع بدلالة الذات هنا، أي اصطفاؤها. فهو يؤكد على عمق الإرادة عند الإنسان بقوله: (لا السماء تمنحك الراحة / ولا الأرض، / فسيان أن تبقى أو تُغادر./ لك ملكوت الحكمة / ولهم التراب الأصم) غير أن المعادلة في هذا تكاد تكون حاملة للتأسي بقياس الفقدان على مر العمر،والتأرجح بين العطاء والأخذ كجدلية في الوجود. فهو لا يصفها بالخسارة مثلا ً، بل يمنحها قوة للتضحية، في الوقت الذي يبقي به صور الخسارات مضمرة في التعبير بقوله: (كل ما أخذت ثمار/ لا تساوي ما أعطيت من بذور) ويوصي أيضا ً : (أرحل إلى صحراء بلا ندم / وتمسّك بحبل الضوء / في أرض لا تعرف الإنكار).
إن تجربة الشاعر تزدحم فيها المفردات الدالّة، سواء كانت من خلال وصف المسار الذي خلّف النتائج، أو عبر تذكر من عاش معهم. فهو يوظف رؤيته لعكس المُعاش، باعتباره تاريخا للأفراد والجماعات.
 والباقري كحامل لذاكرة ليست تاريخا عابرا في مدينة لها سماتها وخصائصها على كل الأصعدة. فتاريخها محتشد بصور الأمكنة المؤثرة، مرتبطة بنماذج باهرة على صعيد الحياة والثقافة والفكر والأدب. لذا نجده ينهض من تراكم هذا التاريخ. ولأن الباقري كما هو معروف عنه لا يهوّل مرائيه ولا يبالغ فيما رأى ويرى، بل يُبقي كل هذا ضمن دائرة الحس الإنساني الأوسع. واضعا نفسه ضمن حيوات وجود الآخرين، وليس في صدارتهم. وأرى أن هذا فيه نوع من تواضع الكبار. فكل الذين حايثهم في حياته رحلوا كما هم (عزيز السيد جاسم، رزاق النجّار، عزيز عبد الصاحب، خالد الأمين، عبد القادر رشيد الناصري، قيس لفتة مراد، عدنان عبد الصاحب، رشيد عمران، مهدي السماوي، عقيل علي ) والقائمة تطول. وبهذا أجده قد اقترب منهم، ليس بالمباشر، وإنما بما أوحى به من صور وانعكاسات، لواقع وألفة كان ينتمي إليها، فصحّت مسيرته، ورُشّح كذاكرة أمينة لمتشكل متنوع، أضفى على قصائده الصدق والأمانة والوفاء. فهو حين يُعبّر عن وجدانه، لا يغيب عن ذهنه وجدان من رحلوا أو بقوا، لأن  ما يقوله مرتبط بشكل أو بآخر بالأقران في مسيرته. وبهذا  نجده يعبّر في قصيدة (تهيؤات) عن ذاته، بقدر ما يُعبّرعن ذوات الآخرين، لأنه أساسا جزء منها: (يتسلل الأمل إلى حياتي، / كما يتسلل شعاع واهن / من سقف يتداعى / فالأمل جثث محنطة / في متحف الأيام، / فقد غادرت صبواتي نافوراتها / وسكنت في بحيرة الملح) لذا فهو يستقر على: (يكفيني أن أمسح بكفي/ على وجه الفجر/ يكفيني أن أطعن الليل/ برمح الرفض/ يكفيني أن استبدل البغض/ بالغفران بلا مقابل).
في قصيدة (لجوء) يلّخص الشاعر رؤيته للوجود، عبر ناتج تجربته، وتجربة جيله، الذين ما حصدوا غير الخيبة والمرارة. إذ يحاول جمع كل الصور المؤثرة، التي مرّت، أو تلك التي سوف تمّر. مبتدءا بـ (ملك الأرصفة / والرياح خيولي/ أسماء في سماء الأشجار المثمرة) وهذه الصورة يضعها كمعادل لما تليها من صور أخرى: (أنا الذي حدّقت طويلا في الهاوية / فرأيت:/ طيورا قتلتها عاصفة الأمس / سواحل هجرتها نوارسها الهاوية / براكين خامدة تعشعش على فوهاتها العناكب) وثمة صورة تبدو أكثر بلاغة بالرغم من بساطة تعبيرها ومكونها اللغوي، إلا أنها حاملة لمعاني كبيرة (أنا الذي نظرت إلى نفسي في المرآة/ فأيقنت أن لابد أن أغيّر المرآة) وفي هذا تكمن الثقة العالية بما أجادت به الذات. وهو نوع من تحدي الزمن الذي هو بالتأكيد ترك آثاره عل وجه القائل. ونجده يسترسل، ليضع المبرر الذي يعزله بقسوة عن الوجود عبر مشاهداته وإحساسه بالمتغيّر السلبي  (ليتني أطعن برمح الوضوح / قلب الظلام/ آه من ندرة الألفة !).
إن تحديات الشاعر وهو يتأمل ما تركته أقدام الزمن لا تدفعه سوى إلى ما تبقى من عقيدة البقاء، لأنه  لم يجد ما يتشبث به سوى هذه الرؤية التي لازمته. فحين يصف خطأ الوجود، إنما ليقف مع الآخر على خطأ التاريخ الذي خلقه الإنسان لنفسه. كما لو أنه يقول: نحن من يخلق الخطأ والانحراف في التاريخ، وعلينا أن نتحمل تبعاته. لكنه كذات يصّر على البقاء بمفرده إزاء كل ذلك (يا أنت يا مالك المصير! / يا عشبة الحياة / يا من تُهيم في صحراء اليأس ! / أن أكون زهرة... أو سيفا.../ سيّان الأمر... / عليّ أن أقطع الزمن / الذي قطع زمني).
ويحاول في قصيدة يُرثي بها الشاعر (عقيل علي) أن يمزج بين الذات والآخر، فلا فرق بين خيبة عقيل ووجعه وتمرده على الواقع، وبين نظرة الشاعر لما حوله. فالذي يراه حاضنة للكبوات. والقصيدة تزخر بوصف تراجيديا الشاعر الراحل، مستلهمة عمق مأساته في الوجود، متأملة نشأته الفتية في مدينة كانت تُلهمه الأمان، راحل إلى مدن يضيع في زواياها الأبرياء، الذين لا يتعاملون إلا بالشعر. إن قسوة الحياة على الشاعر، وقسوة الشاعر على نفسه جسّدتها القصيدة على نحو ما اعتاد عليه الباقري من أسس في التعبير : (الريح تبكيك / والرصيف الذي توسدته / ينوح عليك / والسماء المنخفضة / أسدلت ستائرها الثقيلة على خاتمتك) وتتواصل المرثية، واضعة صورة الشاعر ضمن حيّز البراءة التي تعامل بها مع الواقع، مستدرجا تاريخ الأشياء وصيرورة الوجود الذي شكّلت سيرة (عقيل) متمردا ً، مأخوذا في جملة ما هو سائر نحو الخطأ الحتمي. ثم يخاطبه دون أن يستثمر هذا الخطاب سوى لفحص التجربتين معا ً. تجربتنا مع الحياة، وتجربتنا مع الشاعر: (أيها السخيّ / هل تعفو عنا / نحن الخطاة / الذين ساروا في طريق الإثم ؟) ولعله لا يفرّق بين تجربة الآخر وتجربة الأنا، كما ذكرنا. فهو سائر باتجاه نقد التاريخ للأفراد  والجماعات. فحين يخاطب تجربته، يضع اللوم على نفسه، ولحظة يخاطب الآخر، يمزج بين التجربتين في معنى تجربة الآخر فهو يخاطب ذاته : (يا للرغوات التافهة / التي أفنيت عمري بجمعها ! / يا لشبكات العناكب / التي أبليت أصابعي بنسجها) في الوقت نفسه يُعيد صياغة الكلام، وهو يخاطب الشاعر (حسين حسن) (يا حسين حسن / لوقُدّر لك أن ترجع إلى طفولتك / هل ستعيش حياتك نفسها مرة أخرى ؟) ويستقري الجواب قائلا ً (يا لك من عنيد ومشاكس) لأنه قال نعم غير الرائقة للباقري كما يفترضها، لأنه يعرف (حسين) جيدا ً. لذا نجده يُرثي له في حياته (لماذا بعثرت حياتك / على غرف الفنادق الرخيصة القذرة / وتدوس قدماك اللدنتان / على عتبة جثتك التالفة / آمل أن تعثر على مفتاحك الضائع) وبهذا يعود بالشاعر إلى حكاية المفتاح التي تحوّلت إلى أسطورة خلاص، كما ذكرها (البياتي) في شعره. وبالأخص في قصيدة المفتاح، الذي أودع الساحر الهندي مفتاح الخلاص بيده، لكنه ضاع في الزحمة. وارتكب (حسين) نفس التهاون مع زمنه، فأضاع مفتاحه الذي بقي يبحث عنه إلى الآن.
لقد حاول الباقري من خلال قصائده أن يرصد تجربته الذاتية سواء من خلال خوضه تجربة التراجيديا مع زمنه، أو عبر تراجيدية زمن الآخرين. فهو بهذا يعبّر عن معاناة جيله المواجه للكبوات والإحباط. ولعل خير ما يختتم به مفصله في الشعر قصيدة مهداة إلى الشاعر المبدع (عبد العظيم فنجان). وهي قصيدة لا تبتعد عن دربة الباقري في مزجه بين تجربتين حيّتين. فهي  قصيدة تحتوي على خلاصة عميقة من خلال معرفة شعرية عميقة. فهو يستدرج التجربتين معا ً (ليس من طبعي أن أبتني لعزلة بيتا / في نفسي... / بل أن العزلة هي التي ابتنت لها / بيتا ً من أضلاعي) ونلاحظ قوة البلاغة في (من) وليس (بين) المفترضة. لأنه يلاحق المعنى الأكثر بلاغة. ففي (من) نوع من انتزاع ومصادرة وخسارة. ثم يعود إلى فنجان ليخاطبه عبر رؤاه المفترضة (قل لي ماذا رأيت ؟ / رأيت الشرف خرقة: يمسح بها أشباه الرجال / أفخاذ البغايا / وما ذا أيضا؟ / رأيت الصدق مزحة / يتندر بها المتطفلون على الحياة) أو (سمعت بوق الاستيقاظ / الذي لم يوقظ أحدا ً).
لقد ظهر لنا (أحمد الباقري) شاعرا ًمتمكنا ً من تعرية المخبأ، إزاحة الغطاء المتراكم الذي وضعه الآخرون للتستر على عورات أفعالهم. وفي هذا قام بجولة، أختار منها ما يُلبي نداء روحه من قصائد، أراها تضمر غيرها. لأن تجربة الباقري طويلة، سواء مع أبناء جيله الذين فُجع بغيابهم، أو الذين تعاقبوا على واقع المدينة المنطرحة منذ الأزل على هدهدة جريان نهر الفرات الذي قدسته الأساطير منذ نشوء البشرية، فكان عطاؤه أبناء بررة من مثل الباقري الذي بحوزته الكثير من العطاء، كان يجمعه حبة تلو أخرى منذ أن كان يحمل رزمة كتبه وما زال، داخلا ً إلى مقهى الحاج كاظم، أو مقهى التجّار أو مقهى أبو أحمد، بعد أن يغادر يوميا ً مكتبة (طاهر غفوري) مصطحبا ً ما يجود به بريدها اليومي من الدوريات والكُتب.
 
********
 
 
مسح ضوئي...
 

السلامُ عليك أيها الجميل الوديع..
السلام عليك ياسيدي ومولاي..
السلام عليكَ.. أيها السلام..
أيها السلام.. علّم الطيور: لغة الهديل
حيوانات البرية علمّها فتنة الغزال..
كائنات البحر.. لقنها: رشاقة المهرج الدلفين...
أيها السلام: أجعل الأزهار نفانيف امهاتنا..
صيّر بكاءنا .. من شدة الفرح..
جفف الذاكرة من اللون النيلي..وخلصنا من محبة بنصف إضاءة.. أيها السلام حصّن عراقنا بحنو الأشجار..
أيها السلام.. أمانة بعنقك الأهيف
النسوة اللائي ذهبن للسوق ليشترين لأولادهن وبناتهن لوازم المدرسة.. رافقهن في السيارات رافقهن في السوق .. ولا تتركهن أثناء العودة.. حتى تبقى المصابيح كلها صالحة للبهجة..
أيها السلام أحرس نومنا من الكوابيس.. صيّر يومنا ناجحا في كل الدروس.. وخطواتنا خفيفة على الأرض خفيفة وعطرة برائحة الشاي الذي للتو تخّدر. أيها السلام أزح التجاعيد  من سلوك (هم).. قلّم مزاج (هم) ذّر فيهم سجايا السيسبان وهمسات نعاس (ملكة الليل)...
حتى لا يعاملوها كمكنسة ذات مواء وهي العطرة كوردة على هيئة شجرة باسقة.. شاسعة الفيء.. ثمارها لا تتوقف عن السيرورة/ الصيرورة... تحوك أيامها لنا .. زقزقات ومصابيح..
أيها السلام... حتى لا نعيشك ذكرى مجففة في كتاب أو صورة مغبرة على جدار...
أيها السلام.. سنطوّقك بلثغاتنا
بحقائبنا المدرسية.. بحلوى (شعر بنات).. باسم المنكسرين نريد ان تحل فينا وحدك..لا شريك لك في يقظتنا ويقظة الماء فينا
لا نريد نصرا.. فكل نصر: خاتمة موجعة لسلسلة صدئة من فوهات مقبوحة... كل نصرٍ ينز دما وثكالى.. نحن نريد سلاما بلا فاصل اعلاني. نريد نشيدا بلا نشيج... لنتذوق العادي والمألوف الذي افتقدته ساعاتنا المنزلية.. نريد أما تنام بدون قلق.. نريد أبا لا يستقوي بدخان السكائر على ما يجري.. نريد أطفالا لا يلعبون البنادق والمفرقعات.. نريدك أيها السلام أكبر من بطاقة  المعايدات..
نريد مقاهي أم البروم مفتوحة على مدار الساعة كما كانت ومحلات سوق الخضّارة محروسة بسجايا الطيبة ...
ونريد جمالك دائم فينا.. أيها السلام لا أريدك : حالة ً...لا أريدك مقيما في قصيدة مبحوحة...
أيها السلام
أبوس يديك
أبوس قدميك
كن....
سجية ً عراقية ً..
* منذ 1981 يحتفل سنويا في 21 أيلول باليوم الدولي للسلام، في كل أنحاء العالم، حيث خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا التاريخ لتعزيز المثل العليا في الأمم والشعوب ودعتهم إلى الالتزام بوقف الأعمال العدائية في هذا اليوم/ من (لنجعل من السلام والتسامح رمزا لعراق أفضل) بيان رابطة المرأة العراقية في أيلول/ 2013.
مقداد مسعود
 
 
 
********
في الثقافة الشعبية

خديجة السعدي
بعض الروافد الجمالية من الثقافة الشعبية في طريقها إلى التغيير وربما قد تتحوّل يوماً ما إلى أسطورةٍ ثقافية تمتزج فيها المواعظ والحِكم والصوّر المأخوذة من الواقع لتقيم مع الخيال علاقةً جماليًّة فيما لو أتقن المثقف المعني صنعته وأجاد فيها. فهي بالأساس ثقافة مأخوذة من كلّ ما هو أصيل وجميل ومحرّك للذات البشرية.
بقليلٍ من حكمةِ المبدعين تلتهبُ أحاسيس الناس وتبدأ أفكارهم بالتطاير إلى عوالم أقرب منها إلى الثقافة المؤثرة والواعية والمليئة بالجمال الطبيعي غير القابل للعبث والتزييف. الثقافة الشعبية بشكلٍ عام تمد جذورها في عوالم مختلفة من الفرح والحزن معاً. فهي تعمل على المشاركة الفعّالة والفاعلة في المجتمع لتترسخ عبر الأجيال المتعاقبة داخل المجتمع وتتسمُ به. وهي دون أدنى شك تثير فينا رغبة التواصل والمصالحة مع النفس والآخر وبين عالمنا الخارجي المُشيّد على عالم داخلي واسع يستمدّ منه وجوده وجوهر مادته كما يقول دافيد بوهم. ما هي المسافة بيني وبين من يملك فكراً مُغايراً ومختلفاً بشكلٍ نسبي قليل أو كثير؟ أكيد هناك شيء ما داخلِ كلّ منّا قابل للإنسجام والتلاقي. تفعيله يؤدي إلى خلق شيء آخر ليفيض بعد سلسلة من الإنسجامات المتكررة إلى الجديد المختلف والمميّز. وسيكون قابلاً للنمو بين جماعاتٍ مختلفة أخرى مُغايرة ليصبح مميزاً بل أكثر تميّزاً من غيره عند سلسلة جديدة من الأجيال القادمة. لا يمكن أن أصل إلى أعماق ودواخل الآخر فقط عن طريق الكلمات. معرفتي الكافية لما يشعر ويحس به وطريقة تفكيره تزيل ستائر متلاحقة ما بيننا وتوّلد وعيّاً مختلفاً وجديداً. إنها مسؤوليتي ومسؤوليته في عملية استنهاض العقل الحدسي لنستبصر بوضوحٍ ماهيّة الأشياء التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على مُجمل الثقافة الشعبية ولتعكس ثقافة واقعنا عبر مراحلها المختلفة. في بعض جوانب حياتنا تتربّع الصورة لثقافة شعبية تعكس وبشكلٍ مرئيّ وصريح حقيقة تلاقح ثقافتنا مع غيرها من الثقافات المختلفة لتنتج ثقافات شعبية جديدة توّلّد علاقات جديدة قابلة للنمو والارتقاء بثقافات شعبيّة مختلفة محليّاً وعالميّا. إنها مهمة من يهمهُ تغيير الحال والخروج من الأزمات الثقافية بأشكالها المستفحلة في مجتمعنا. لا شيء جديد بدون وعي جديد. الوعي موجود لدينا لكنه يحتاج إلى جهدٍ استثنائي من الجميع لسبر غور النفس والبحث فيها. هذا البحث كفيل بحلِ عقد مختلفة وأولها الذات الفرديّة ومن ثم الآخر الجار والأخ والصديق والقريب وصولاُ إلى أطياف واسعة من الناس. الذات الجماعيّة المُفعمة بالجمال ستوّلد ثقافات الشعوب المستقبلية التي ستعكس وعيها هي الأخرى من خلال ما تنتجه من روائع ثقافيّة في مجالات شتى. وهذا الفعل الجماعي كفيل بتغيير مجتمعات مختلفة من البشر والدخول في مرحلة الأنسنة الأولى والعليا وصولاً إلى الإرتقاء الحقيقي للنفس الكليّة. من منّا لا يريد أن يخرج مما هو فيه. لنمر مروراً نزيهاً على ذواتنا ونفكر في ثقافتنا التي تتهالك برغم تاريخها المليء بالجمال المدهش.
تبقى الثقافة الشعبية درباً من دروب التقدم والارتقاء وهي مهمة تقع على عاتق من يهمه أمر وتطوّر المجتمع البشري بشكل عام وثقافتنا الشعبية المحليّة بوجهٍ خاص.
المخزون الثقافي لدينا ثروة لا تنضب وقد كتب الكثير ممن يهمه الأمر حول ذلك وبشكلٍ جميل وواضح لكن المهمة الأكثر حيوية هي العمل والمثابرة لتفعيل هذه الثقافة وهي مهمة ليست بالمستحيلة.
 
 
*****
اجتماع لاتحاد الأدباء السريان في ألقوش

طريق الشعب - خاص :
عقدت الهيئة الإدارية لإتحاد الأدباء والكتاب السريان، إجتماعها الدوري صباح يوم الأربعاء  11 أيلول الجاري، وفي قاعة المركز الثقافي في ألقوش.
في بداية الاجتماع استعرض الأديب روند بولس رئيس الاتحاد، نشاطات الاتحاد للفترة السابقة، وتمّ التأكيد على المضي قدماً في إقامة النشاطات والفعاليات الأدبية وفي مختلف المناطق التي يتواجد بها أبناء شعبنا، مع مناقشة عدد من النشاطات الثقافية النوعية القادمة للاتحاد، وناقش المجتمعون المشهد الثقافي السرياني بشكل عام، وأهم القضايا التي تخص الثقافة والأدب السرياني، وأكّدوا على أهمية تحريك المشهد الثقافي السرياني بما يخدم الثقافة السريانية، وتوقّف المجتمعون عند إصدار العدد الثالث والخاص بيوم الشهيد و احداث سميل الدامية، من مجلة " سفروثا " التي يصدرها الاتحاد فصلياً . وفي المجال الثقافي أيضا، تم توضيح الية جديدة لتعضيد وطبع نتاجات أدباء وكتاب السريان، وفي السياق ذاته ناقش المجتمعون مشاركة عدد من الشعراء الشباب في مهرجان ميسان الشعري الشبابي وباللغة السريانية، حيث سيتمّ ترشيح عدد من الشعراء الشباب السريان للمشاركة في المهرجان المذكور.  وفي الاجتماع ذاته ومن جانب آخر تم إلقاء الضوء على الواقع المادي والحالة المالية للاتحاد.

********
قرب تمثال فاهان تيريا
هاتــف بشبــوش
 
أجلْ..أنا هنا
تحت فيء شجرِ الكستناء
الحارسُ..
قامتكَ الاشتراكية ِالفارعة
أجلْ... أنا هنا
ولم أزلْ شيوعيا , في هذا الكون ِالمتماهي
مع الضياع
شيوعياً صارخاً مرةً , وصامتاً تارة ًأخرى
مثلُ معدنِ تمثالكْ,  الذي جانبَ البحيرةَ
حيث يتزاحمُ الناسُ , و تثرثرُ الافواهُ
في مقهى براكاستpragast
ذاتَ الواجهة الحمراءِ , كدليلٍ على هوية الزبائنِ
الضالعينَ , في الماضي العتيد .
أنا هنا...
أرى في شَعرِكَ المسرّحِ , إعصاراً وزلزالْ
أرى كيفَ تأتيكَ الخطى على الدوام
وأرى عينيكَ صوبَ الافق , تندفُ الاملَ المستحيل
تكفرُ بالرقّ والعبيدِ , تصلّي لأكتوبر
وتقبلُ كلّ جميلة تخاصرُ خاصرَكْ.
أنا هنا.....
واقفاً متأملاً , كل ّمنْ ناضلَ وارتحلْ
مع لينين , بفانوس الثورة ِ
بداية َالقرن ِالماضي
**
التمثالُ ,بين شجرٍ كثيفٍ , في يريفان القديمةِ
أيامَ كنتَ , وأيامَ الاتحادِ الرصينِ
الناسُ , تتنفسُ ضوع َالياسمين
وأنا أتابعُ ممشايَ الوئيد حولَ التمثالِ
وأقولُ:
ما أبعدَ المدى!!
ما أكثرَ الحسرات!!
لأنكَ بدوتَ في التمثالِ , وسيماً , يافعاً
رشيقا
مثل عمرك َالقصيرِ
الذي تجاوزَ عمر شيوعيتي الثلاثين , بخمس
عمركَ
الذي يتغلغلُ الانَ , بين نعاسِ أجفاني
**
مباركُ أنا , أمامَ ذراعيكَ المبسوطتين
مباركُّ أنتَ , باليمامتينِ اللتين ِ, حطتا فوق رأسكَ
مباركُّ كلُّ منْ , يمر ويشتهي رؤياكَ عن كثبِ.
فيا إمرأةَ الخبزِ , يامن ْآنـَسَتني في الحلم الماضي
فلّي شعركِ جيدا
وامنعي الريح َالصرصرِ
عن هذا المكلّل بأعراسِ العذارى
طهّري الدوحة َ هذي , من رجس ِالعالمِ الجديد
.............
الناسُ هنا ليستْ مثلي , إذ أنني أتناهبُ الرؤيا
وأنا سائحُّ , يؤلمهُ ترحُ الوداعِ على عجَلِ
ولذا.....
سوف أذهبُ , الى أقربِ مشربٍ
لأحتساءِ قليلا من الفودكا الروسيّة , التي كثيراً
ما رَفعَتـْها في الانخابِ , أناملكْ
أشربُها ظهراً
كي أترهّبُ وحدي ...
ـــــــــــــــــــــــــ
* فاهان تيريان vahanteryan شاعر ارميني اشتراكي شيوعي..1885ـ1920 عمل مع لينين وستالين.
 
 

**********

ص7
 
في المشكلة الطائفية
 
-2-
 
د. فالح عبد الجبار
الدراسات الغربية حول تسييس الهويات  الدينية الجزئية  ( الطائفية) في العالم العربي - الإسلامي، تتكاثر في الغرب منذ عقد أو نحوه، بدرجة لافتة، بالمقارنة بفقر أو انعدام مثل هذه الدراسات على الصعيد العربي. هذا التكاثر هو انعكاس لاحتدام وانتشار التسييس الحادّ (وأحياناً العسكرة) للهويات الدينية الجزئية (لطائفية) (Sectarian or communal sub- Identities)، ,وما ينجم عنها من  مشكلات سياسية، واجتماعية، واقتصادية، وأمنية، بالغة التعقيد، ذات طابع وطني وإقليمي عالمي.
 
ثانياً: الطائفية المسيّسة اليوم
 
في مبتدأ هذه الورقة وصفنا علاقة الدولة المركزية الحديثة في المنطقة العربية بالجماعات المذهبية بأنها علاقة اشتباك � توافق، وهذه العلاقة سوية مع عوامل أخرى، إنما تحدد لنا المنابع الكامنة لتسييس الهويات الطائفية، نعني مصادر تحويل هذه الأخيرة من هويات ثقافية صرف إلى هويات سياسية - أيديولوجية، تحلّ محل الأيديولوجيات الحديثة في الفضاء السياسي - الفكري العربي وخارجه أيضاً. لكن تحديد المنابع الكامنة للتسييس لا يفسر هذا التسييس بالمرة، فهذا التسييس ظاهرة حديثة تماماً.
منهجية دراسة الطائفية المسيّسة ينبغي أن تتمحور ولكن لا تقتصر أبدا حول "الدولة كفاعل أساسي لجهة وظائفها وسياساتها وتوجهاتها" بقدر تعلق هذه الوظائف والسياسات بالعلاقة بين الدولة والجماعات المذهبية (بل حتى الإثنية). فهي أولاً دولة مركزية تنزع إلى نقض وتجاوز واحتواء كل القوى الجزئية (Sub-actors)، وإلى تعميم الإدارة والقوانين وأجهزة التعليم الحديثة، فضلاً عن الاقتصاد المتمركز، كما تتميّز الدولة الحديثة عن الدولة السلالية السابقة بتوفرها على أجهزة اتصال ومواصلات وتقنيات ضبط وسيطرة ذات فاعلية هائلة. حسبنا الإشارة إلى أن سجلات وإدارة إحدى الدول في مطلع القرن العشرين كانت تنتقل على البغال مع قافلة الأمير الحاكم أينما رحل من بلدة إلى بلدة، أما اليوم فإنها تستقرّ في مباني وزارات ضخمة ومتشعبة. وقبل اليوم، كانت وظائف "الدولة" (من سلطة الإمارة، إلى السلطان أو الشاه، إلى الأمير المحلي) تقتصر على الحماية من الخطر الخارجي، وجباية الضرائب. أما اليوم، فإن الدولة الحديثة تتغلغل في كل مناحي الحياة: الاقتصاد، السياسة، الدفاع، الأمن، الصحة، التعليم، الإعلام، السياسة الدولية، وهلمجراً.
نحن نرى كما اشرنا أن الطائفية كحدود ثقافية للجماعات كانت سابقة لنشوء الدولة الحديثة، أما التسييس فهو ظاهرة جديدة بدأت نذرها الأولى في  أواسط سبعينيات القرن المنصرم(1)، واكتسبت زخماً هائلاً بعد صعود الإسلام السياسي والثورة الإيرانية عام 1979، وبلغت مدى هائلا من التسييس والعسكرة بعد الاحتلال الأميركي للعراق، فتغلغلت في الإطار الإقليمي، ثم اندفعت في اتساع في بعض بلدان الربيع العربي، لتعزز بدورها الاتساع الإقليمي للظاهرة. وبينما نركز على دور الدولة الحديثة كعامل أساس، ينبغي من الناحية المنهجية إدراج دور الإسلام السياسي، سواء تجلى هذا في شكل حركة أو دولة، في تحويل علاقة الاشتباك-التوافق إلى حالة اشتباك مستديمة، وعليه فان الإشكال يقوم على هذين الفاعلين بالدرجة الرئيسة، من دون استبعاد حزمة عوامل أخرى.
في ما يلي محاولة لتحديد منابع تغذية التسييس الطائفي المتطورة بصيغ مختلفة تبعا لاختلاف المكان. ونقول "منابع" وليس عوامل، لان هذه المنابع لا تنطوي بذاتها على حتمية تسييس الظاهرة، بل تنطوي على عناصر قابلة للتسييس، أي عناصر كامنة، تملك إمكانية مضمرة، ليس لها طابع الضرورة. "و نحدد هذه الحقول بتسعة حقول أساسية تحتل فيها علاقة الدولة بالجماعات المتباينة دينياً - مذهبياً "مركز ثقل كبيرا"، من دون استبعاد العوامل الأخرى الإقليمية - العالمية. ويمكن تحديد هذه الحقول الفاعلة في تغذية وتحويل الهويات الثقافية للجماعات إلى هويات طائفية مسيّسة، وتجزيئية، ومهلكة، على النحو التالي، تبعا لتطورها المتسلسل في الزمان، مع ملاحظة أنها مشتركات عربية، متفاوتة في الشكل والدرجة. وفي ما يلي خطوط عامة إيضاحية لكل حقل مرتبة بحسب "درجة أهميتها عند الفاعل الاجتماعي"، اعتماداً على مسوحات ميدانية لحالات "التظلم الطائفي" (Grievance) في عدد من البلدان العربية(2):
 
1-الحقل الثقافي
 
تقوم الدولة الحديثة على الفكرة القومية التي تعين الجماعة الجديدة، وتؤسس معناها في "الزمان والمكان"، وفي التاريخ وفي الرقعة الجغرافية، وهي نظام ثقافي (مفاهيم وقيم) جديد، ومغاير، في جوانب عدة لثقافة الدولة السلالية القائمة على الدين - المذهب. الدولة الحديثة هي حامل وخالق لنظام المعاني الجديد، وقد دخل هذا في تصادم جزئي أو كلي مع الثقافة السابقة، في المجتمعات المبرقشة (المتعددة) أو المتجانسة دينياً - مذهبياً.
هذا الحقل هو أحد أقدم المنابع المبكرة لتصادم الدولة المركزية مع المؤسسة الدينية بعامة، ومع التنظيمات الاجتماعية التقليدية (المراجع الدينية، نقباء التجار، الأصناف الحرفية، القبائل، قادة الطرق الصوفية).
فمعنى الجماعة القومية مثلاً، يتأسس لـ "جهة الزمان �بميلاد اللغة ومدوّناتها، وهذا يتعارض مع تاريخ الجماعة المقدسة الذي يبدأ مع ظهور الدعوة الدينية (ميلاد المسيح، الهجرة النبوية، فترة الخلافة الراشدة، واقعة كربلاء). كما أن معنى الامتداد التاريخي للحضارة العربية - الإسلامية موضع خلاف عقائدي - فقهي، حيث إن السلالتين الأموية والعباسية اللتين تتدرجان في نسيج هذا التاريخ الحضاري، تؤلفان من الوجهة العقائدية "فترة غصب" (جرى نسف تمثال أبي جعفر المنصور في بغداد لهذا السبب، مثلما أحيط تمثال الشاعر الرصافي بالازبال لأنه كان علمانيا ويتعاطى الخمر). من الناحية السوسيولوجية، الطبقات الوسطى المتعلمة تميل إلى القبول بمفهوم الحضارة العربية الواسع كمفهوم عقلاني، في حين أن طبقة رجال الدين، والشرائح التقليدية تعتبره "تاريخاً محرماً". هذا الانفصام بين قبول الجماعة القومية الممتدة في الزمان، أو قبول الجماعة المقدسة الممتدة في زمان مغاير، كان وما يزال قائماً.
من ناحية أخرى، يتأسس معنى الجماعة، لـ "جهة المكان"، بالرقعة الجغرافية سواء لبلد بعينه أم لجماعة قومية (العرب، الكورد، الفرس، النرك) للوطن العربي أو الوطن الكوردي أو التركي، الخ. هذه الرقعة تسمى الوطن وهو وعاء مكاني يتعارض مع الطابع المحلي للجماعات الدينية، في حالات معينة، أو أن الامتداد المكاني للولاء الديني - المذهبي يتجاوز حدود الوعاء الجغرافي للأوطان. هنا، ومن جديد، انفصام آخر بين تخوم الجماعة القومية المتعينة في المكان، وتخوم الجماعة المقدسة، المفتوحة. هذان الشكلان من الانفصام يتفجران لحظات التأزم، فيبرز شعار الوحدة الإسلامية بمعارضة الوحدة الوطنية و\أو القومية، ويبرز رفض القومية والوطنية أسوة بالديمقراطية والاشتراكية، بوصفها "أصنام الجاهلية" (حصل هذا في الوطن العربي كما خارجه: مثال إيران وغيرها).
 
 2-الحقل الديني
 
هذا الحقل، شأن سابقه (الثقافي)، من أقدم حقول التصادم بين الدولة الحديثة كحامل للشرعية، وناظم للمجتمع، والدين الذي ينطوي، في مفهومه وواقعه على: العقيدة، والمؤسسة الاجتماعية (طبقة المراجع والفقهاء)، والشبكة المادية: الجوامع، والحسينيات، والدين الشعبي (سواء طقوس الذكر الصوفي أو طقوس عاشوراء وسواها)، وأخيراً موقع المدن المقدسة (موئل الحج والزيارات)، يتفاعل بصيغ متنوعة باختلاف الزمان والمكان.عليه، فان الحقل الديني متعدد الأبعاد، يرتبط ويحتك بالدولة الحديثة في أكثر من مستوى. وإن تحول هذا الارتباط والاحتكاك إلى اشتباك مأزوم يتوقف، في جانب كبير منه، على سلوك الدولة، ويتوقف، في جانب معين، على طبيعة وردود فعل القوى الاجتماعية الماثلة في فضاء مؤسسات الدين الرسمي، والدين الشعبي، بتداخلهما وتضادهما أيضاً.
في "العقيدة"، نجد في الأقل شكلين أساسيين من نفي شرعية الحاكم الدنيوي (كلّ الحكومات غصبية - أي لا شرعية - في غيبة الإمام - على الجانب الشيعي؛ أو تقييد شرعية الحاكم الدنيوي بصيانة الشريعة، بالتفسيرات الأصولية أو السلفية لهذه الأخيرة - على الجبهة السنّية). من هنا إمكانية مضمرة، أو سافرة، لنزع شرعية الدولة الحديثة بمجرد التصادم معها، لأي سبب، ثقافي أو اقتصادي أو سياسي ... إلخ. ومن هنا أيضاً ميل حركات الاحتجاج، سواء أكانت عامة (الشرائح والفئات المتضررة بعامة) أم كانت جزئية (طوائف محددة) لرفع شعار تطبيق الشريعة (الإسلام دين ودولة)، أو تكفير الحاكم (الشاه يزيد العصر) بمنطق مذهبي.
وعلى جهة "الفقهاء" (المراجع، ورجال الدين) تتعرض هذه الشريحة الاجتماعية، بحكم الميول المركزية، لفقدان موقعها المركزي في حياة المجتمع: عقود الزواج، والطلاق، والإرث (في حالة تشريع قانون مدني ناظم لهذه العقود - الحقوق)، أو التضييق على مواردها المالية (تقييد جمع الخمس وإيداعه في المصارف). ويشكل التضييق على بناء المساجد (في حالات)، أو احتكار الدولة لتنظيم الأوقاف (كمورد مالي مهم) هنا، تصادماً مع هذه الطبقة، ينعكس، في المنظور الفكري للفقهاء، على أنه اعتداء على الدين، ويفجر العلائق مع الدولة، ويكتسي طابعاً دينيا-علمانيا في مجتمع التجانس، أو طائفياً ممزقاً، في المجتمع المبرقش.
أخيراً، يأتي تدخل الدولة في ميدان "ممارسة الطقوس الدينية الشعبية"، والزيارات إلى المراقد المقدسة (هناك تحريم للطقوس الشيعية العلنية في المناطق الشيعية من السعودية، حيث تجري داخل البيوت)، بحيث "يمس حرية العبادات، كما يمس المكانة الاجتماعية لمنظمي الطقوس، ويقوض اقتصاد المدن المقدسة" التي تعتمد على موارد الزيارات.
ولا تتجلى هذه الأفعال، في البلدان العلمانية، على أنها سياسة حداثية وعقلنة، بل تتجلى في التصورات الرائجة على أنها تمييز مذهبي، أو اعتداء طائفي. أما في الدولة التقليدية التي  تعتمد في شرعيتها على مزيج الدين + العرف (السعودية مثلاً)، فإن التصادم المذهبي مباشر وبلا توسطات. وهذه نقطة مهمة، نظراً إلى أن حالة التوجه الحداثي � العقلاني في الموقف من الطقوس الشعبية يكسب إلى جانبه قطاعات حديثة من داخل الطوائف المعنية في الدولة الحديثة، ونفتقد مثل هذا الكسب في الدولة التقليدية.
 
3 -حقل المواطنة
 
هذا الحقل قديم - جديد، وهو، بحدود المسوحات الميدانية المتاحة، يكاد يقتصر على بلدين، هما: العراق والبحرين. فالدولة كناظم ومحدد لحقوق المواطنة، وحق الانتماء إلى وعاء إقليم محدد، كان، لحظة تأسيس الدولة الحديثة إشكالياً، لوجود نمطين من الانتماء السابق لهما، وهما: التبعية العثمانية، والتبعية الإيرانية، كوثائق تسجيل معتمدة في مرحلة تقاسم النفوذ (في المشرق العربي على وجه التحديد) بين الدولة العثمانية والدولة الإيرانية.
الدولة الحديثة اعتمدت قوانين منح الجنسية لمعاقبة خصومها السياسيين، من فقهاء أو تجار، أو نشطاء سياسيين، وقامت بعمليات إسقاط جنسية، أو تهجير (طرد قسري + مصادرة الممتلكات)، شكلت اعتداء على الهوية الوطنية للمهجرين، واكتست في الذاكرة الايديولوجية، وأحيانا في الذاكرة الشعبية، طابع اعتداء وتمييز طائفيين، واندرجت لذلك، في ثنايا الخطاب الأيديولوجي للقوى الإسلامية المعارضة، مهشمة نسيج التكامل الوطني. وتبرز اليوم ملامح ميول مماثلة في البحرين ستكون لها نتائج كارثية على الغرار العراقي.
 
4-الحقل الاقتصادي
 
الدولة في العالم العربي، على وجه العموم (مع وجود استثناءات محدودة) ورثت عن الحقبة العثمانية طابعها كمالك شامل للقيعان، وتحولت، بعد اكتشاف النفط في معظمها، إلى مالك مباشر للمنابع والموارد. وتوسع دور الدولة كمالك بعد نشوء الاقتصاد الأوامري في عدد من الدول، فتحولت الدولة إلى مالك � منتج. وسواء أكانت الدولة ريعية نفطية أم ريعية - باقتصاد أوامري أم بدونه، فإن احتكارها للموارد الاقتصادية يفضي عند غياب التمثيل الواسع للمناطق إلى اختلال التوازن في توزيع الموارد الاقتصادية بين المناطق، كما بين الجماعات.
هنا يفعل الاحتكار السياسي للنخبة الحاكمة فعله، سواء أكانت أسرة، أم قيادة حزب واحد، ويؤدي إلى توسيع انتفاع قطاعات وفئات ضيقة بالموارد واستشراء حرمانات واسعة، بفعل اختلال توزيع الموارد والمنافع والعقود الحكومية.
في ظل الخطاب السياسي الحداثي، يتجلى هذا التفاوت في توزيع الثروة في الوعي كتفاوت طبقي - اجتماعي، أما في الخطاب الطائفي، فيتجلى كتمييز على أساس الدين، أو المذهب أو المنطقة (الجهة)، مغذياً تسييس الهويات الجزئية. لاحظنا في مثال مستقى من العراق وسوريا أن الخطط التنموية التي اشتملت على إصلاحات لاستنهاض التصنيع والتطور الاقتصادي، واشتمل على بعض التأميمات للقطاع الخاص والأراضي (1964) (حصل التأميم في مصر أيضاً)، اتخذ عدة مظاهر أيديولوجية، منها أن التأميم هو نزعة اشتراكية (عند اليسار رغم انه كان تنمويا صرفا)، وهو اعتداء على رأس المال الخاص الحيوي (عند رجال الأعمال على اختلاف أديانهم ومذاهبهم)، وهو اعتداء على الطائفة (عند رجال الدين والتيار الإسلامي الشيعي أو السنّي)، نظراً إلى أن جل أعضاء غرف التجارة، واتحاد المقاولين والصناعيين، مثلاً، ينحدرون من طائفة مغايرة لانتماء النخبة الحاكمة. ونلحظ هنا دور التمثلات أي مزيج الأوهام والتخيلات والتصورات الايديولوجية تغذي التمثلات الطائفية وتذكيها، وأن شيوعها يتوقف في حدود كبيرة على مدى انتشار التمثلات العقلانية (خطاب التنمية مثلا)، إلا أن التدمير المنظم لقوى اليسار افرغ المجتمع من إمكانية تعدد الخطاب السياسي، وترك المجال لاستقطاب ثنائي: الخطاب الرسمي بازاء الخطاب الطائفي.
 
5-الحقل الإداري – الأمني
 
الدولة عموماً هي سوق عمل كبير، ومستهلك أكبر للخدمات والسلع، وهي في البلدان العربية أكبر رب عمل منفرد، حيث تتراوح نسب استخدام قوة العمل فيها بين 20-25 بالمئة من السكان في مناطق شتى، فضلاً عن ذلك فإنها أكبر مستهلك منفرد في المجتمع، نظراً إلى اتساع وظائفها في تقديم السلع العامة (الأمن، التعليم، وأحياناً الصحة ... إلخ).
وللسياسة المتّبعة في ميدان التوظيف، وفي الجهاز الإداري (البيروقراطية)، والأجهزة الأمنية - العسكرية، مؤثرات عميقة في تأجيج الطائفية السياسية وتخفيفها أو إخمادها.
أغلب المسوحات الميدانية تشير إلى وجود "سياسة تمييز وإقصاء"، في نظم الحزب الواحد، أو النظم العسكرية، أو النظم التقليدية. وتلعب شبكات القرابة المتداخلة مع الشبكات الحزبية، الطبقية والجزئية، دورها في عمليات الإقصاء والتمييز.
لعل لبنان هو البلد الوحيد الذي يضمن في حدود، وبطرق تقليدية، حصصاً معينة للجماعات والمناطق في الوصول إلى سوق العمل الحكومي، رغم أن هذه الطرق تعزز سلطة الزعامات الطائفية، لكنها تمنح قدراً من التوازن في توزيع حصص هذه السوق.
ويصل الإقصاء الإداري  الأمني حدوداً تتجاوز سياسة التوظيف إلى سياسة تقديم الخدمات العامة، فتجد في بلدان عربية شتى تركّزاً مفرطاً لمثل هذه الخدمات في العاصمة (حيث ربع السكان تقريباً في جلّ البلدان العربية)، مقابل ضعفها أو غيابها في الأطراف، أو حتى ضعفها أو غيابها في مناطق محددة داخل العاصمة.
وما يصحّ على تصور الإقصاء، أو الانغلاق السياسي والاقتصادي، يصحّ هنا أيضاً على الحقل الإداري - الأمني والخدمي. فالتمييز قد يدخل فضاء التصورات على أنه احتكار سياسي، أو حزبي، أو على أنه هيمنة طائفية. والتصورات في فضاء النشاط السياسي أهم بما لا يقاس من الحقائق. فالتصورات والتخيلات، أي التمثلات المباشرة هي المحفز على الفعل والحركة.
 
6-حقل التعليم والمعلومات
 
تحتكر الدولة العربية (باستثناء لبنان) نظام التعليم الحديث بالكامل، بما في ذلك مناهج تدريس الدين، ومناهج تدريس التاريخ، وهي تعتمد تصورات نخب الدولة بالطبع، وتنطوي على إهمال للمدارس المذهبية المغايرة، أو في الحالات القصوى، تنطوي على عداء مباشر (فكرة "الفرقة الناجية").
وفضلاً عن هذا التصادم الفكري، ثمة اتساع نظام التعليم الحديث، الذي يجرد الطبقة المقدسة من احتكار التعليم، ويخلق، فضلا عن ذلك، شرائح ذات ثقافة جديدة تؤهلها للصعود الاجتماعي عبر الانتماء إلى الطبقات الوسطى المؤهلة، في حين إن خريجي المدارس الدينية الرسمية وغير الرسمية، يتحولون بالتدريج إلى فئة اجتماعية أقل فأقل بروزاً، وتصل، أحياناً، إلى درجة التهميش (أسطع مثال على الحالة القصوى، هو السعودية وإيران عشية ثورة 1979)، ولكن المعضلة قائمة في سياسة البلدان العربية، بدرجات متفاوتة، وهي تقدم مادة للاحتجاج الاجتماعي - الطائفي، وقوة بشرية منظمة للتعبير عنه.
 
7-الحقل السياسي
 
تعدّ مشكلة التمثيل السياسي للجماعات الحديثة أو التقليدية، بمعناها الاجتماعي-الطبقي أم بمعناها الديني-المذهبي، من أعقد المشكلات وأكثرها تفجراً. التمثيل السياسي في الدولة التقليدية (ما قبل الحديثة) يعتمد على شبكات القرابة والمصاهرات (مثال السعودية في  القرن العشرين) أو فتح الديوان الأميري (الملكي) للمشايخ والوجهاء والعلماء والتجار، أو اعتماد نظام الملل، الخ،. أما في الدولة الحديثة، فالمؤسسات البرلمانية (مجالس النواب � الأعيان ... إلخ)، هي أداة التمثيل الموائم القائم على الرضا وحكم الأغلبية السياسية.
هذه المؤسسات كانت إلى حد قريب، وما تزال بحدود معينة، غائبة عن معظم البلدان العربية. فابتداء من منتصف القرن العشرين حل نظام الحزب الواحد أو الحكم العسكري محل النظام البرلماني للحقبة الكولونيالية (الجزائر قبل الإصلاح - سوريا، والعراق قبل الغزو، والسودان)
انغلاق منافذ نظام التمثيل السياسي يترجم في اللغة الحديثة بـ الدكتاتورية، وباللغة الدينية والتمثلات الطائفية باعتباره تمييزاً وإقصاءً. لكن النظام الحديث، القائم على مؤسسات برلمانية، لا يكفي بذاته لضمان التمثيل المتوازن، فهو يستدعي جملة شروط أخرى: توازن الدوائر الانتخابية لضمان التمثيل العادل (إنسان واحد = صوت واحد). "اختلال الدوائر" يستجرّ احتجاجاً واعتراضاً عنيفاً، مثال البحرين حيث الدوائر الانتخابية مختلة ديمغرافياً، ما يخلّ بالتمثيل المتوازن، أو مثال لبنان، حيث إن تغيّر الوزن الديمغرافي (السكاني) للطوائف يصطدم بنظام الدوائر الانتخابية شبه المغلق، ما يستدعي تعديل التمثيل، أي تقليص نفوذ وسلطة جماعة على حساب أخرى، ما يفضي إلى التنافس والاحتراب.
 كما أن النظام البرلماني السليم يستدعي لنجاحه شروطاً أخرى، أولها حرية التنظيم السياسي السلمي (نركّز على السلمي)، علاوة على أوسع تمثيل ممكن للجماعات في قمة السلطة، حتى ولو لم تكن ذات أغلبية (حكومات ائتلافية)، لمنع "التركيز المفرط" للسلطة، والأهم منع تحول "الأغلبيات الديمغرافية" إلى أغلبيات سياسية قامعة، ومقصية للجماعات الأخرى، حيث تتحول الديمقراطية إلى إثنوقراطية، أي حكم الأغلبية الدينية القومية الدائم، وليس حكم الكل (= ديمقراطية)، خصوصاً حيث يبلغ تسييس الهويات، في الإطار الديمقراطي، درجة قصوى من الانقسام.
نخلص من ذلك إلى أن النظم المغلقة (بلا تمثيل سليم) سواء أكانت تقليدية أم حديثة، تؤجج المشكلة الطائفية، أما النظم الديمقراطية الحديثة فليست كافية بذاتها في حلّ الإشكال، من دون الشروط التكميلية الأخرى المذكورة أعلاه، وبالذات اعتماد الحكومات الائتلافية الموسعة لتجنب حلول "الإثنوقراطية بدل الديمقراطية".
 
8-الحقل الأيديولوجي
 
تميز الفضاء الأيديولوجي في العالم العربي بتشكل وانتشار ثلاثة تيارات أيديولوجية أساسية: القومية، واليسارية (الماركسية)، والإسلامية (نترك خارج الاعتبار التيارات الوطنية المحلية � العراقية � السورية � المصرية... إلخ).
بفضل التحول السوسيولوجي من مجتمعات تقليدية زراعية - حرفية إلى مجتمعات حديثة صناعية - خدمية، اتسعت الطبقات الوسطى، وابتكرت أشكالاً متقدمة من الخطاب الأيديولوجي والتنظيم السياسي المحكم (النمط اللينيني)، واستطاعت، بفضل التعليم الحديث، وموقعها في المواضع المفصلية من جهاز الدولة الحديثة، أن تقود، بطرق شتى، عملية التحول الاجتماعي (التصنيع، الإصلاح الزراعي، التعليم الحديث، تحرير المرأة .. إلخ)، وطغت على المشهد السياسي منذ خمسينيات القرن الماضي، في الأقل، وانقسم العالم العربي إلى قطاع دول تقليدية، وقطاع دول حديثة، دخلت في تصادم.
الأزمات المتتالية منذ النصف الثاني من القرن العشرين كشفت عن هشاشة الدولة الحديثة، وطابعها الاحتكاري الذي أدى، بمديات متفاوتة، إلى تدمير المؤسسات والروابط المدنية(النقابات، الجمعيات الأهلية، وأخيرا الأحزاب)، وإحداث فراغ مجتمعي، سرعان ما ملأته القوى الإسلامية الأصولية والسلفية، التي ارتكزت سوسيولوجيا على الفئات المهاجرة القروية الجديدة، ممهداً السبيل إلى صعود الإسلام السياسي، وتعزز هذا الميل بقوة أكبر بعد تدهور مكانة الأيديولوجيات الكبرى (عالمياً)، وتفاقم أزمة المشروع القومي العربي منذ نكسة حزيران/يونيو 1967، وانتهاءً بحربي الخليج، واحتلال العراق. لقد جرت دراسة عملية التحول هذه باعتبارها "ترييفا للمدن" ولم تخط الدراسات العربية خطوة ابعد لمعاينة تبعات هذا "الترييف" المقترن بتحطيم القوى اليسارية في عدد من البلدان العربية، تأثيره على انقلاب الثقافة السياسية وبدايات صعود التسييس الطائفي.
الخطاب الأيديولوجي الإسلامي (الإخوان، السلفيون، ثم القاعدة) المعترض على الجبهة السنّية، والخمينية، كتيار جديد لفظ السلبية السياسية لفكرة الانتظار، على الجبهة الشيعية، احتل رقعة واسعة في الثقافة السياسية، وغذّى حركات الاحتجاج الطائفية، على نحو مباشر أو غير مباشر.
في الماضي كان التحول الحضري � الطبقي للمجتمع يدفع الفئات الهامشية نحو اليسار، وبخاصة الشرائح القروية المهاجرة التي تجد في المدينة أحزاباً ونقابات تحتضن مطالبها وتظلماتها. أما بعد التدمير المنظم للقوى الحديثة ممثلة باليسار، والاحتكار والاحتواء المنظّم من الدولة الحديثة لهذه المؤسسات المجتمعية، فإن احتجاج الشرائح المتضررة توجه إلى الدين والقبيلة، وإلى الجوامع وشيوخ القبائل.
وتحول الخطاب الاحتجاجي من لغة الاقتصاد (التفاوت الطبقي)، والسياسة (غياب الديمقراطية)، إلى خطاب التكفير، والتعصب الطائفي.
ولعل هذا الوضع قابل للتجاوز بفعل عاملين، ما يزالان ضعيفين، هما: انتشار اقتصاد السوق، كفضاء مجتمعي عابر للطوائف، وتوسع الطبقات الوسطى الحديثة، بعد تحررها من قيود الدولة الريعية المستعبدة.
الخطاب العابر للطوائف، بأية صورة كانت، ليس غائباً، لكنه ما يزال ضعيفاً.
 
9- حقل العلاقات أو الصراعات الإقليمية – الدولية
 
يتفق دارسو الأوضاع في عموم المنطقة على احتدام استقطاب إقليمي شيعي - سنّي، قطباه إيران الخمينية، والسعودية السلفية، هو، في جانب منه، تعبير عن الصراع الطائفي الجاري في العراق والبحرين بشكل أساسي، مضاف إليه الصراع الدائر في لبنان وسوريا.
فالأيديولوجيا في كلا هذين البلدين تطل على الأمور من موشور مذهبي، والمصالح الجيوبوليتيكية، وهما في حالة تصادم منذ الثورة الإيرانية عام 1979. ولهذين العاملين عواقب داخلية، سواء في المملكة السعودية نفسها، أم في منطقة مجلس التعاون الخليجي. تقوم إيران بدور ثنائي. فهي تتخذ موقفاً راديكالياً من سياسة الولايات المتحدة وإسرائيل في المنطقة، وهي بهذا تتجاوب مع بعض المصالح العربية في هذا المجال. وهي من جهة ثانية، تقوم بدور الراعي لشيعة المنطقة، بنزعة تدخلية واضحة، إلا أنها خلافاً لإيران ما قبل الثورة، لا تعمد إلى دعم الشيعة بعامة، بل دعم القطاع الإسلامي منهم تحديداً، وأحد أبرز أهدافها في المنطقة هو تمكين "الإسلاميين"، وهي بذلك تشكل أداة لتعميق الطائفية. كما أن رد الفعل المعاكس من قطاع من الدول العربية هو رد فعل طائفي بالمثل.
لكن ينبغي أن نضيف، خلافاً للدارسين، أن الاستقطاب الحالي في المنطقة يدور أيضاً على محور إيران بإزاء محور تركيا، رغم أن الاستقطاب هنا يجري في إطار السياسة الناعمة، بقنوات الحوار الدبلوماسي والتنافس الاقتصادي، والضغط السياسي.
هذا التصارع الإقليمي، الخشن أو الناعم، يعمل على إرجاع المنطقة برمتها القهقرى إلى عهد الصراع العثماني - الصفوي. وتحتاج دول المنطقة إلى بناء ما حققته أوروبا في صلح ويستفاليا (Westphalia Peace) (1648) التي أنهت الاحتراب الكاثوليكي - البروتستانتي (استمرت الحرب 80 عاماً) على قاعدة احترام حق كل دولة في إدارة إقليمها كمالك حصري.
وبالطبع، فان تأسيس هذا الحق لم يتم إلا بعد تعهد الدولة والتزامها الكلي باحترام حرية الضمير والعبادة، ورعاية كل الأديان والمذاهب على قاعدة الحرية الفردية.
 
ــــــــــــــــــــــــــــ
1- المشكلة الطائفية التي أطلت برأسها منذ أواسط السبعينيات تحديداً. لعل أول واقعة تصادم طائفي في القرن العشرين جرت في العراق عام 1974، وتعرف باسم "مرد الراس"، حيث اندلعت تظاهرات ضد البعث قادتها جماعات غير مسيّسة أثناء مراسم زيارة الأربعين. أما الأحداث الكبرى بعدها فترافقت مع الثورة الإيرانية عام 1979، وتظاهرات وإعدام محمد باقر الصدر (العراق عام 1980)، وانتفاضة المنطقة الشرقية (شيعة السعودية) (ترافقت مع واقعة احتلال الحرم المكّي). وبرزت المشكلة الطائفية في سوريا في مطلع ثمانينيات القرن العشرين بالتمرّد المسلح للإخوان المسلمين (حمص، وحماة)، وقمعها بالقوة المسلحة، وتبلور خطاب طائفي حول الصراع السنّي/ العلوي، وأخيراً إنشاء حزب الله في لبنان وجماعات أصولية في البحرين، كمنعطف جديد في هذا التسييس. هذه المظاهر مرت مرور الكرام على البحث العلمي السياسي والسوسيولوجي، وتركّز الاهتمام بشكل أحادي على ظاهرة صعود الإسلام السياسي من دون الالتفات إلى أن الإسلام السياسي طائفي بالتعريف، حيثما يكون الحقل السياسي لنشاطه تعدّدياً لجهة الأديان والمذاهب، مثلما هو ضد حداثي عموماً (انظر مثلاً كتاب النقد الذاتي بعد الهزيمة لصادق جلال العظم، أو إصدارات مركز دراسات الوحدة العربية عن الإسلام السياسي في الوطن العربي، حيث بقيت المشكلة الطائفية في الظل تماماً).
لا يحتاج الدارس إلى كثير من القرائن الميدانية للبرهان، فمثال الاحتدام الطائفي الراهن في العراق، وسوريا، والبحرين، والسعودية، واليمن، ومصر، إلى السودان (في المشرق العربي)، مشفوعاً بمشكلات طائفية موازية، كامنة أو فاعلة، في تركيا، وباكستان، وأفغانستان (والهند أيضاً)، على سبيل المثال لا الحصر، يكفي على ذلك.
2-المقاربة أعلاه هي مقاربة كرونولوجية تتابع تطور المنابع في الزمان. أما في الوقت الحاضر فان هذه المنابع تحولت إلى قضايا راهنة تتدرج أهميتها عند الحركات السياسية في تسلسل مقلوب أحيانا. و اعتمادا على مسح ميداني لآراء القادة و النشطاء الإسلاميين في عدد من البلدان العربية خلال العقد الأخير، يمكن القول إن أهمية هذه القضايا تكتسب التسلسل التالي (المختلف تماما عن التسلسل التاريخي). من الأهم إلى المهم فالأقل أهمية هناك:
ا- الحقل السياسي: الدولة كحقل مغلق للتمثيل والمشاركة السياسية. ب- الحقل الاقتصادي: الدولة كمالك احتكاري للأصول الاقتصادية، ومستهلك للخدمات، وناظم منحاز للنشاط الاقتصادي. ج- الحقل الإداري: الدولة كسوق مغلق للعمل.
د- الحقل الثقافي: الدولة كمحدد منافس لهوية الجماعة. هـ- الحقل الديني: الدولة كهيئة ذات شرعية مغايرة أو معاكسة (العقائد - المرجعيات الدينية - المدارس الدينية - الأوقاف - العتبات المقدسة - الطقوس والعبادات). و- حقل التعليم والمعلومات: الدولة كناظم متحيّز لمناهج التعليم وتداول المعلومات. ز- الحقل الأيديولوجي: الدولة كجهاز أيديولوجي منافس، بإزاء الأيديولوجيات الأخرى السارية وسط الجماعات. ح- حقل المواطنة: الدولة كناظم اعتباطي لحقوق المواطنة. ط- العلاقات (الصراعات) الإقليمية - الدولية ذات الطابع الطائفي.

ص 8
 
 
انتقادات للخطة الخمسية .. والتخطيط تدافع عنها
 

بغداد"متابعة طريق الشعب"
تعرضت الخطة الخمسية التي أعلنت عنها وزارة التخطيط منتصف الاسبوع الماضي الى انتقادات اختلطت فيها دوافع الجدوى الاقتصادية والدوافع السياسية . فيما دافعت وزارة التخطيط عن الخطة بقوة، مؤكدة نجاحها، كونها وضعت بالتشاور مع الحكومة والبرلمان والحكومات المحلية والمختصين. ويرى رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض: ان" الخطة ستؤدي الى الفشل بعد عامين من الان كونها ستتعارض مع تعديل قانون 21 الذي صوت عليه مجلس النواب مؤخرا وبموجبه وسعت صلاحيات مجالس المحافظات". مضيفا بحسب "واب ان: الخطة لم تضع الاولويات الملائمة للوضع العراقي في حساباتها وان"ميزانية تنمية الاقاليم بعد عامين سيتم صرفها عبر مجالس المحافظات وليس الوزارات وهذه المجالس هي التي ستضع الخطط المناسبة عبر الاولويات التي تراها تعود بالفائدة المرجوة على المواطن وليس الحكومة".  من جانبها دافعت وزارة التخطيط عن خطتها الخمسية معتبرة انها بنيت على اساس الواقع ولم تات من فراغ اولصرف الاموال الطائلة في قطاعات غير منتجة اومحققة للعائديات مستقبلا.
 
 
*********
المصرف الزراعي يتوسع في منح القروض بدون فوائد
 
 
بغداد" طريق الشعب"
اعلن المصرف الزراعي التعاوني عن التوسع في منح القروض للعاملين في القطاع الزراعي وبدون فوائد مصرفية ، فيما أكد شمول الاليات والمعدات الزراعية التي تباع باسعار مدعومة بقروض المبادرة الزراعية. وذكر مصدر في المصرف لـ"طريق الشعب": حصول موافقة مجلس ادارة صناديق الاقراض التخصصية على شمول الاليات والمعدات الزراعية التي تباع باسعار مدعومة بقروض المبادرة الزراعية .واشار المصدر الى: ان شمول هذه الاليات سيكون بعد طرح المبلغ المدعوم .
يشار الى: ان المصرف الزراعي يقوم بمنح قروض المبادرة الزراعية للفلاحين والمزارعين والشركات الزراعية دون أية فائدة مصرفية ، وبنسب مساهمة تتراوح بين 80الى 100بالمئة من كلفة المشروع . فيما يقوم بمنح القروض الزراعية من موارده الذاتية بنسب فائدة يتقاضاها من وزارة المالية بحسب تعليمات الموازنة العامة للسنوات 2012 و2013 ، بهدف تقديمها دون فوائد للعاملين في القطاع الزراعي .
 
**********
في تقرير "استراتيجية التخفيف من الفقر"
نسبة التنفيذ لم تتجاوز 20بالمئة

بغداد "طريق الشعب"
عرضت اللجنة الفنية لإستراتيجية التخفيف من الفقر تقريرها المتعلق بسير العمل ، كاشفة عن نسب تنفيذ لم تتجاوز 20 بالمئة في العام 2012 ، فيما عزت الاسباب التي ادت الى تدني نسب الانجاز في بعض المشاريع الى تاخر اقرار الموازنة لعامي 2012 و2013 وتاخر ورود التخصيصات الى المحافظات وافتقار بعض المشاريع الى التخطيط وفق رؤى واقعية.
وذكر تقرير نشر على موقع الجهاز المركزي للاحصاء الاسبوع الماضي، ان اللجنة الفنية لاستراتيجية التخفيف من الفقر عقدت مع نقاط الارتكاز اجتماعا موسعاَ بهدف الوقوف على المشكلات والتحديات في عملها .
ونقل التقرير عن مدير عام الادارة لإستراتيجية التخفيف من الفقر نجلاء علي مراد ان الخطة في عام 2012 توزعت على المحافظات السبع الاكثر فقرا وسعت الى تخفيف الفقر متعدد الابعاد من خلال تحقيق دخل اعلى من العمل للفقراء وتحسين المستوى الصحي ونشر وتحسين تعليم الفقراء وبيئة سكن افضل للفقراء".
وبينت مراد "انه تم تخصيص مبلغ 445 مليار دينار لانشطة ومشاريع تخفيف الفقر من الموازنة الاستثمارية لعام 2012 ،لتمويل 24 نشاطا تبنت تنفيذها المحافظات السبعة الاكثر فقرا ووزارات العمل والشؤون الاجتماعية والصحة والتربية والاعمار والاسكان وقد حققت بمجموعها نسبة تنفيذ لم تتجاوز 20بالمئة فيما حققت المشاريع والانشطة المنفذة ضمن المحصلة الاولى (دخلاً اعلى من العمل للفقراء) نسبة انجاز  20بالمئة ، في حين حققت مشاريع وانشطة المحصلة الثانية ( تحسن المستوى الصحي) نسبة انجاز بلغت حوالي 11بالمئة، وحققت المحصلة الثالثة ( نشر وتحسن تعليم الفقراء) نسبة انجاز بلغت حوالي 28بالمئة ، اما المحصلة الرابعة (بيئة سكن افضل للفقراء) فقد حققت نسبة انجاز بلغت حوالي 13بالمئة".
وعن أسباب تدني نسب الانجاز أشار التقرير الى تاخر اقرار الموازنة لعامي 2012 و2013 وتاخر ورود التخصيصات الى المحافظات ما ادى الى تاخر تنفيذ انشطة ومشاريع  تخفيف الفقر وتدني نسب التنفيذ وافتقار بعض المشاريع الى التخطيط وفق رؤى واقعية تخدم حال الفقر في المحافظات وتلبي احتياجات الفقراء بصورة مباشرة وفاعلة، موضحا:  ان " جهات سياسية في المحافظات تخضع احيانا لميول ورغبات ينتج عنها تغيير اولويات بعض المحافظات بتغيير المحافظ او مجلس المحافظة ومعاناة بعض المحافظات والوزارات من ضعف اداري في اجراءات تنفيذ بعض المشاريع كما واجهت مشاريع تخفيف الفقر تحدي تخصيص قطع اراض وبما اخر التنفيذ واثر على نسب الانجاز مع ضعف اداء بعض نقاط ارتكاز الوزارات والمحافظات في رفد الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر بالمعلومات حول مشاريع تخفيف الفقر ونسب انجازها والتحديات التي تواجهها ، مما اثر على تدارك الكثير من التحديات والمعوقات في الوقت المناسب ومواجهة بعض نقاط الارتكاز صعوبة في التنسيق مع الجهات المسؤولة في المحافظة في مجال تحديد اولويات مشاريع تخفيف الفقر وتوفير مستلزمات ادراج المشاريع المحددة ومتابعة التنفيذ فضلا عن عدم تفرغهم بشكل كامل لهذه المهمة، أعتماد بعض الوزارات او المحافظات وفي حال تعذر تنفيذ مشاريع الاستراتيجية الى توجيه طلب لمناقلة مبالغها الى مشاريع اخرى مبوبة تحت موازنتها الجارية الامر الذي يتنافى وضوابط ومحددات الاستراتيجية اذ ان الانشطة والمشاريع التي ينبغي تنفيذها تقع ضمن محصلات الوثيقة حصرا، عدم توفر خارطة للفقر مسقط عليها جيوب الفقر في العراق ادى الى ان لا يكون استهداف الفقراء في تنفيذ المشاريع بالدقة المطلوبة حيث ان بعض المشاريع تتسرب مزاياها الى غير الفقراء". يذكر: أن وثيقة الاستراتيجية تضمنت بعض القوانين والتشريعات التي تضمن اصلاح السياسات الداعمة لانشطة تخفيف الفقر والفقراء وشملت قانون اعادة النظر بحزمة التشريعات والسياسات الزراعية لصالح المزارعين الفقراء وتضمين قانون العمل فقرات مرنة حول تحديد الحد الادنى من الاجر، واعادة النظر في قانون شبكة الحماية الاجتماعية بما يضمن تسجيل ومواظبة أطفال الأسر المشمولة. وطالب التقرير بمساندة الجهات المعنية لدعم اقرارها وبالسرعة الممكنة حيث انها مازالت اما في مجلس الوزراء او مجلس النواب .. لافتة الى "محدودية حجم التخصيصات السنوية لتنفيذ انشطة استراتيجية التخفيف من الفقر والتي لم ترق الى ان تكون فقرة خاصة ضمن الموازنة السنوية للدولة وعدم وجود ضوابط تحدد فترة البدء باجراءات الاعلان عن المشاريع حال ادراجها ووصول التخصيصات المرصودة لها الى المحافظة ادى الى تاخر اجراءات البدء بالمشروع لفترات طويلة مثل بعض مشاريع تخفيف الفقر من خطة عام 2012 والتي لم تتخذ خطوات حقيقية فيها لحد الان". وعرض التقرير الحلول المقترحة لتحسين واقع مشاريع تخفيف الفقر، والتي كان من بينها تخصيص اراض في المحافظات كافة مهيأة وجاهزة لتنفيذ مشاريع تخفيف الفقر ودعم فريق متابعة الادارة التنفيذية للاستراتيجية من خلال تزويدهم بكتاب لتسهيل عمليات الزيارة الميدانية لمشاريع تخفيف الفقر في المحافظات كافة، وتوجيه المحافظات بتسهيل حصولهم على كل الاوليات الخاصة بمشاريع تخفيف الفقر والمعلومات الخاصة بالمتابعة ومساءلة الجهات المتلكئة بالتنفيذ من قبل اللجنة العليا للاستراتيجية وبما يمنع الهدر في الوقت والجهد والاموال وتوجيه المحافظات كافة والجهات المعنية بالتنفيذ بالبدء باجراءات التحضير والعمل في المشاريع حال اقتراح وادراج التخصيص والى حين اقرار الموازنة للاستفادة من الوقت والاسراع في تنفيذ الاجراءات المطلوبة قبل توقيع العقد وتوجيه المحافظات كافة بتوفير مشاريع بديلة وجاهزة (مع توفير كل مستلزمات ادراجها ) لتنفيذها كبدائل حال تعذر اقرار او تنفيذ اي مشروع والاستفادة من دور اعضاء مجلس النواب في عضوية اللجنة الفنية للاستراتيجية في الرصد والتقويم من خلال عرض تقارير المتابعة الدورية لنسب الانجاز على ممثلي المحافظات في مجلس النواب.
 وبسبب تاخر اقرار الموازنة كل عام وعدم وصولها الى الوزارات والمحافظات الا بعد انتهاء (5-6)اشهر الاولى من السنة والذي يعكس تدني نسب التنفيذ سنويا، اقترح التقرير "ان تعتبر السنة المالية من تاريخ اقرار الموازنة ولغاية التاريخ المقابل من العام الذي يتبعها ووضع ضوابط تحدد فترة البدء باجراءات الاعلان حال وصول التخصيصات الى الجهات المعنية من خلال متابعة مباشرة من المحافظين .
 
 
********
 
كلمة الصفحة...
 
التنمية البشرية والفساد
 
يتفق عموم المعنيين بالشأن الاقتصادي ، ان حاجة البلاد لتنمية بشرية أمر متلازم وضاغط مع حاجتها لتنمية اقتصادية شاملة ، لأن هذه الأخيرة لايمكن أن تتحقق ما لم يكن هنالك برنامج للتنمية البشرية يتم بموجبه تطوير أهم عنصر من عناصر التنمية الشاملة ألا وهو الانسان ، بوصفه الركيزة الأساسية لجميع عناصر التنمية الأخرى ، من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم وزيادة الخبرات باتجاه توسيع القدرات ورفع مستوى الإنتاج والدخل وبالتالي تطوير الجوانب الحياتية التي تضمن حياة كريمة أطول .
ولم تعرف الأمم مفهوم التنمية البشرية الا بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وخروج البلدان التي شاركت في الحرب مصدومة من الدمار البشري والاقتصادي الهائل وخاصة الدول الخاسرة.. اذ بدأ بعدها تطور مفهوم التنمية الاقتصادية وواكبها ظهور التنمية البشرية من اجل سرعة إنجاز التنمية ومن ثم سرعة الخروج من النفق المظلم والدمار الشامل الذي لحق بتلك البلدان بسبب الحروب.. ومن المعروف ان التنمية البشرية لا تؤدي مهامها دون أن يكون هناك نمو اقتصادي مصاحب.. وبناء عليه فان العراق وبعد عشر سنوات من رحيل الدكتاتورية وهو يغادر سنين الحروب والدمار ويبحث عن مداخيل للتنمية الاقتصادية الشاملة متعكزا على عناصرها المتمثلة بالموارد المالية (المتحققة عبر تطوير القطاع النفطي، والتي تشكل أهم عنصر فيما لو وظفت بالاتجاه الصحيح) والموارد البشرية ( التي وسمت العراق بوصفه من بين أربعة بلدان عالمية فتية تتمتع بثروة بشرية هائلة في عمر الانتاج ) كان يمكن أن يشرع ببرنامج وطني للتنمية البشرية بهدف استثمار هذه الثروة الشبابية الهائلة التي ما زال القسم الكبير منها مركوناً على مسطبة البطالة. والجزء الآخر الذي تمكن من الحصول على وظائف في جهاز الدولة التنفيذي يمارس دورا أقل ما يقال عنه انه دور سلبي ( يتخطى مفهوم العمالة الناقصة أو البطالة المقنعة ) جراء تدريب هذا الجيل على يد ( جهابذة الفساد) الذين ترعرعوا في كنف المدرسة الدكتاتورية ورضعوا من الفساد والبيروقراطية واللا أبالية على مدار عقود.  فكانوا خير عون لجيل الشباب الحالي في الحصول على الوظائف عبر ( المحسوبيات والرشى) وخير مدربين لهم في الحصول على ( العطايا والهدايا ) ، وخير اساتذة في توظيف البيروقراطية في الابتزاز ونهب المال العام .
وبدلا من أن نشهد نمو ثقافة الإنجاز وترسيخ مفاهيم الشرف في العمل وتطوير مهارات الاداء المهني ، نشهد في عموم مؤسسات الجهاز التنفيذي تدريب الشباب ( وبسرعة استيعابية هائلة ) على أساليب الفساد المقترنة بأخس وأحط مفرداته، بهدف جر هذا الجيل لثقافة أفراد تجدهم متنفذين في مؤسسات الدولة لضمان وضع الحصانات لهم وللرواد من أمثالهم خوفا من ولادة جيل يحمل الضمير ويعشق الانتماء لهذا البلد فيتصدى لهم ولمن يقف خلفهم .
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
 
********
دوافع أمنية وسياسية وراء تفعيل التعاون الاقتصادي مع أمريكا
 
بغداد"طريق الشعب"
ما زال التعاون الاقتصادي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، لا يرتقي لمستويات الحد الأدنى من التعاون الاقتصادي بين العراق وبعض الدول الصديقة مثل كوريا الجنوبية أو الصين أو تركيا ، وايران ، ودول عديدة أخرى على الرغم مما تضمنته اتفاقية الإطار الإستراتيجي لعلاقة صداقة وتعاون بين جمهورية العراق والولايات المتحدة ،الموقعة بين الطرفين في العام 2008  في القسم الخامس منها .
ومؤخرا برر الأمين العام لمجلس الوزراء، أمر هذا التلكؤ بما يحدث في سوريا والشرق الأوسط .
 وقال علي محسن العلاق بحسب " دنانير": ان التفاهمات الاستثمارية والتنموية والزراعية ضمن اتفاقية اﻹطار اﻻستراتيجي مع الولايات المتحدة كان يفترض ان تتحول لعقود واتفاقيات ، لكن بكل صراحة الامور لا تزال تسير ببطء شديد" .
وتنص الاتفاقية في القسم الخامس منها على التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة عبر الاتفاق على أربع عشرة فقرة منها "تسهيل انسياب الاستثمار المباشر إلى العراق من أجل المساهمة في إعادة إعمار وتنمية اقتصاده. وتشجيع تنمية قطاعات الكهرباء والنفط والغاز العراقي، بما في ذلك تأهيل المنشآت والمؤسسات الحيوية، وتعزيز القدرات العراقية وتأهيلها. والتشجيع على خلق بيئة إيجابية للاستثمار بغية تحديث القطاع الصناعي الخاص في العراق لتحفيز النمو وتوسيع الإنتاج الصناعي، بما في ذلك من خلال تشجيع التواصل مع المؤسسات الصناعية الأميركية. وتشجيع التنمية في مجال النقل الجوي والبري والبحري، وكذلك تأهيل الموانئ العراقية وتعزيز التجارة البحرية بين الطرفين، بما في ذلك تيسير التعاون مع الإدارة الفدرالية الأميركية للطرق. وإقامة حوار نشط حول القضايا الزراعية لمساعدة العراق من أجل تنمية إنتاجه الزراعي المحلي وسياساته التجارية. وتشجيع الوصول إلى البرامج التي تؤدي إلى زيادة إنتاجية كل من المزارع والمؤسسات والتسويق من أجل تحقيق دخول أعلى وزيادة العمالة، ومواصلة البناء على البرامج الناجحة لوزارة الزراعة الأميركية ووكالة الولايات المتحدة للتنمية الدولية في مجال الأعمال التجارية الزراعية والإرشاد الزراعي والمشاركة في صياغة السياسات".
ويؤكد العلاق": ان هذا التعطيل في تفعيل الاتفاقية جاء بسبب الاوضاع الامنية والسياسية بالمنطقة بشكل عام او في داخل العراق ، مبررا "سياسة اميركا حاليا تجاه سورية تجعلها تتخوف من خطوات اقتصادية مع دول المنطقة" .
 
 
*******
دعوات لادخال التقانة في العمل المصرفي

بغداد"طريق الشعب"
دعا البنك المركزي العراقي لادخال التقنيات الحديثة في العمل المصرفي. واكد محافظ البنك عبد الباسط تركي على هامش لقائه بالقائم بالاعمال الجديد في السفارة اليابانية في بغداد كانوسكي ناغاوكا الخميس الماضي على ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في عمل المصارف العراقية.  وقال تركي بحسب "راديو دجلة" ان: هذه التقنيات ستكون القاعدة الاساسية للعمل في المصارف بما يلائم التوسع في النشاط الاقتصادي". وتتوالى الدعوات بهدف ادخال التقنيات الحديثة في الصناعة المصرفية العراقية بما يتناسب مع توجه النظام الاقتصادي في الانفتاح على الصناعة المصرفية العالمية وجذب الاستثمارات والتداولات المالية ، فيما تتلكأ محاولات الجهات ذات العلاقة ممثلة بالبنك المركزي ووزارة المالية والمصارف الخاصة لادخال التقانات لأسباب تتعلق بالفساد وبهيمنة الجهاز البيروقراطي والادارة المتخلفة في الجهاز المصرفي الحكومي، وبالملاءات المالية ومحدودية التداولات في المصارف الخاصة.  
 

*******
حركة السوق ...

* اجازات استيراد الخضار
 
أكدت وزارة الزراعة انها استطاعت ان توقف منح إجازات الاستيراد طبقاً للرزنامة الزراعية ومنعت استيراد بعض الخضر باستثناء البصل اليابس والثوم والرقي والبطاطا بعد انتهاء موسم زراعتها وحاجة المواطن لها , ونقل موقع الوزارة عن قسم العلاقات والاعلام ، انه تم منع استيراد العنب حصراً من بين الفواكه في هذا الوقت بسبب الانتاج المحلي الكبير ورغم وجود إنتاج محلي من الفواكه الاخرى لكنه مرتبط بمواسم زراعته ومدى الطلب عليه في الأسواق.. وقال: "ان الخضر المستوردة والفواكه التي توجد في بعض الأسواق والتي تدخل الى العراق عبر المنافذ الحدودية خارج إجازات الاستيراد رغم اعلان الوزارة منع المستوردة والتي تنتج في العراق..وتأتي عملية تقنين منح إجازات الاستيراد لدعم المنتج المحلي وحث المزارعين والفلاحين على الزراعة وعدم مواجهة المستورد الذي اثر وبشكل كبير على الزراعة خلال السنوات الماضية.
 
*الخضروات الاردنية
 
ثمن رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور الخميس الماضي تجاوب الحكومة العراقية في إبقاء الحدود مفتوحة لساعات أطول لتصدير الخضروات والفاكهة الأردنية ، دون تفريغها على الحدود وصولا إلى مقاصدها في المدن العراقية .. وقال النسور " بحسب وسائل الاعلام الاردنية"خلال ترؤسه اجتماع المجلس الزراعي الأعلى الأردني بمقر وزارة الزراعة الأردنية: نثمن إبقاء الحدود مفتوحة لساعات أطول بهدف تصدير الخضروات والفاكهة الأردنية ، دون تفريغها على الحدود وصولا إلى مقاصدها في المدن العراقية ، مشدد على إمكانية فتح أسواق تصديرية جديدة للمنتجات الزراعية على ضوء الأوضاع في سوريا . وتعتبر الأردن من بين أكثر الدول المجاورة للعراق تسويقا لمنتجات الفاكهة والخضر الى الأسواق المحلية ، وعادة ماتساهم هذه المنتجات المسوقة من الأردن في منافسة المنتجات المحلية العراقية سعريا فيما تمتاز بانخفاض جودتها أمام المنتجات العراقية . 
 
* إتلاف مواد غذائية
 
نفذت شعبة الرقابة الصحية في دائرة صحة كربلاء المقدسة حملة صحية موسعة على محال بيع المواد الغذائية
.وقال مدير قسم الصحة العامة الدكتور عباس مهدي بحسب وكالة "نون الخبرية": أن الحملة شملت محال بيع المواد الغذائية الجملة والمفرد حيث أسفرت عن إتلاف عدد من المواد الغذائية بعد التأكد من انتهاء صلاحيتها للاستهلاك البشري من خلال الفحص الكيمياوي مبيناً ان المواد أتلفت بموجب محاضر إتلاف أصولية وبالتعاون مع اللجنة الاقتصادية ومديرية بلدية كربلاء وشملت (4320) كغم من المواد الصلبة مثل (دجاج � لحوم - اسماك � بسكويت - ساهون � لحم مفروم � أجبان - موطا ) و (845) لتر من المواد السائلة مثل (ألبان � عصائر � حليب - ماء) , مضيفاً تم توزيع عدد من المطبوعات التوعوية على المواطنين وأصحاب المحال ضمن أنشطة الشعبة التثقيفية .
 
* أسعار الدواء
 
تشهد أسعار الدواء ارتفاعات غير مسبوقة في الصيدليات والمذاخر العراقية ، ويرى متابعون ان ما تشهده الساحة السورية ألقى بظلاله على حركة الكثير من المنتجات السورية التي تستهلكها الأسواق العراقية ومن بينها  المنتجات الدوائية بعد أن كانت هذه المنتجات تشكل رقما مهما في حجم الاستهلاك الدوائي في السوق العراقية، وشهدت أسعار منتجات أدوية سامراء ارتفاعاً ملحوظاً على اثر ذلك ، ويرى عاملون في قطاع الصيدلة: "أن ارتفاعا قد حصل في أسعار المنتجات الدوائية لمنتجات مصانع سامراء في المكاتب والمذاخر بنسب متفاوتة لأدوية المضادات الحيوية ومسكنات الألم وأدوية الحساسية فيما ارتفعت أسعارأدوية المنتجات السورية إلى الضعف لنفاد المخزون الدوائي. فيما حافظت المنتجات الأخرى لشركات عالمية مختلفة علي أسعارها بالإضافة إلى قيام السلطات السورية برفع أسعار الأدوية بنسبة 25بالمئة للأدوية ذات الأسعار المرتفعة في حين تم رفع سعر الأدوية رخيصة الثمن بحدود 50بالمئة بسبب صعوبة دخول المنتجات إلى البلاد" فيما تم غلق أكثر من ستة مصانع للأدوية في سوريا .
 
* سوق العقارات
 
أظهر تقرير مصور لتلفزيونCCTV  الصيني الناطق بالعربية ارتفاع سعر الشقة العادية من 40 ألف دولار قبل خمسة أعوام إلى 200 ألف دولار ليس في نيويورك أو لندن، بل في العاصمة العراقية بغداد التي تشهد تفجيرات متواصلة " على حسب ما جاء في التقرير".. وأضاف التقرير: ان " أسعار العقارات لا تشهد ارتفاعا حادا في الدول المتقدمة فحسب، بل في العاصمة العراقية أيضا. ففي منطقة الكرادة وسط بغداد، ارتفع سعر العقارات من 700 دولار للمتر المربع قبل خمسة أعوام إلى 3500 دولار حاليا. الأمر يشكل ضغوطا كبيرة على السكان هناك".."وبات العراقيون يزدادون نحو مليون نسمة كل عام، مما زاد الطلب على العقارات. من ناحية أخرى، ما زالت عملية إعادة الإعمار تتقدم ببطء، ولم يتم إصلاح الشقق والبنايات السكنية التي دمرتها الحرب. في نفس الوقت، ما زالت البنايات التي لم تدمر في الحرب تواجه تهديدات الهجمات الإرهابية والتفجيرات المتواصلة. كل هذا خفض من عدد البنايات السكنية وزاد من الطلب عليها، في المحصلة هناك عدم توازن في سوق العقارات".
 
* سوق العراق للأوراق المالية
 
شهد مؤشر سوق العراق للأوراق المالية ارتفاعا في نهاية جلسات الاسبوع نسبته 0.05بالمئة الى المستوى 117.16 نقطة ،ليربح 0.06 نقطة..وبلغت أحجام التداولات حوالى مليار دينار من خلال 637.337 مليون سهم ،موزعة على 486 صفقة..وتم التداول على اسهم 40 شركة منها 13 شركة مرتفعة بينما تراجعت أسهم 15 شركة وحافظت 12 شركة أخرى على مستوياتها الأخيرة..ليتصدر الرابحين سهم شمال بنسبة 7.31بالمئة الى المستوى 2.35 دينار،وتلاه سهم أوسط بنسبة 5.04بالمئة الى المستوى 1.25 دينار،كما ارتفع أداء سهم أمين بنسبة 4.17بالمئة الى مستوى 2 دينار.. بينما كان سهم داسلم أعلى الخاسرين بنسبة 8.51بالمئة الى مستوى 2.15 دينار،وتلاه سهم تغليف بنسبة 7.08بالمئة الى مستوى 1.97 دينار ،كما تراجع أداء سهم كريدت بنسبة 3.04بالمئة الى المستوى 3.04بالمئة الى مستوى 3.83 دينار.
* مزاد الدولار
 
سجلت مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد بيع وشراء العملة الاجنبية في آخر جلسات الاسبوع الماضي 153 مليونا و890 الف دولار ، بسعر صرف مستقر بلغ 1166 دينارا لكل دولار..واوضحت النشرة اليومية التي يصدرها البنك المركزي " ان الطلب على الدولار توزع بواقع 20مليونا و740 الف دولار نقدا في حين بلغت قيمة المبالغ المباعة بصيغة حوالات 133 مليونا و150 الف دولار ، وحدد سعرها بـ 1179 دينارا لكل دولار ، وكان سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا ".. وشارك في مزاد بيع العملة 19 مصرفاً أهليا،
ويعقد البنك المركزي العراقي ست جلسات مزاد في الاسبوع لبيع وشراء العملات الاجنبية ، بدءا من يوم السبت الى الخميس..ويتقاضى البنك عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار مع خصم 8 دنانير لكل دولار عن المبالغ المشتراة .
 
 
*********
ص10


كلمة الصفحة ...
من قتل الطفلة روان ؟
 
تناقلت بعض المواقع الالكترونية مؤخرا خبرا بعنوان «مصرع طفلة يمنية في الثامنة من عمرها ليلة زفافها على عريس يكبرها بـ32 عاما».
توفيت طفلة واسمها «روان « متأثرة بجراحها العميقة بسبب تمزق الرحم في ليلة زفافها، رغم نفي الخبر من قبل الحكومة اليمنية.
تأكيد أو نفي الخبر ليس صلب موضوعنا، إنما موضوعة الخبر هي «زواج القاصرات» التي لا تنحصر في دولة اليمن فقط ، بل إن بلدنا يحتل مركزا متقدما بين قائمة الدول التي ينتشر فيها الزواج المبكر، في حين أن قانون الأحوال الشخصية لا يقر زواج مادون سن الثامنة عشر.
وأسباب انتشار الظاهرة واضحة وهي التغييرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتي شهدها البلد بعد عام 2003 وما تلاه. فالعوز المادي دفع بالكثير من العوائل إلى بيع بناتهن والتخلص منهن إلى براثن المستغلين وتحت يافطة مشرعنة وهي الزواج، بالرغم من آثاره السلبية الصحية والاجتماعية والنفسية عليهن.
من وجهة نظري أعده اغتصابا للطفولة والبراءة، وانتهاكا صريحا لكافة المواثيق والعهود الدولية الخاصة بحقوق الطفل، والمغتصب هو وحش «لأنه ابعد ما يكون عن الآدمية والإنسانية» ارتضى على نفسه اغتصاب طفلة صغيرة كي يرضي نزواته المتوحشة وتحت شرعنة رسمية، وعليه يتوجب معاقبة الأهل والزوج ومن شجع وشرعن هذا الانتهاك، وبأقسى العقوبات. كما لا اعتبره زواجا لفقدان الأهلية في طرفي المتعاقدين، فالطفلة لا أهلية لها ولا تعي معنى الارتباط، ولابد من توفر الموافقة لكلا الطرفين، هي قطعا أجبرت على الزواج من قبل ولي أمرها، بالترغيب أو ?الترهيب. ثم لا يمكننا تصور المسوغ القانوني أو التشريع الديني الذي يبيح ذبح الطفولة وأحلامها البريئة.
أي عقوبة من الممكن أن يستحقها ذوو الطفلة والغافل الذي تزوجها. وماهي العقوبة التي توازي تجاهل كائن بشري لعبرات ودموع وخوف وألم ما تعانيه طفلة خاصة في ليلة الذبح حد إزهاق روحها، من منا يستوعب الإيغال بالجرم لطفلة.
روان لم تكن الضحية الأولى بالطبع وسوف لن تكون الأخيرة ما لم تتغير القناعات والأفكار البالية بأخرى إنسانية، فلتبق ذكراها تذكير وصحوة ضمير لمن تسول له نفسه أن يشرعن أو يشجع لزواج الفتيات القاصرات وتحت أي مسمى أو تشريع. 
سارة العادلي
*********************
 
الزوجة الموظفة بين ضغوط العمل واستبداد الرجل
بغداد ـ  وكالات
الموظفة الزوجة تقع على كاهلها الكثير من الضغوط داخل منزلها وفي عملها أيضا،  فهي تذهب إلى عملها كل يوم مع التزامها بأعمال يفترض أن تقوم بها على أكمل وجه لإرضاء إدارة العمل ومن ثم تعود إلى المنزل لتقوم بواجباتها المنزلية، ومع كل هذا قد نرى بعض الأزواج الذين يقدرون بشدة ما تفعله الزوجة لهم ويكافئونها بتحقيق ما تتمناه إلا أن هناك فئة متخلفة من الأزواج وتعاملهم مع زوجاتهم يحمل صفة الاستبداد لما نراه من إساءة ونكران للواجبات التي تؤديها المرأة بأكمل وجه ودون تقصير.
زوجات يشتكين.. وزوج يعاني!
 
الأكاديمية زينة سعيد التي تعمل تدريسية في جامعة بغداد كلية العلوم قسم الفيزياء تقول : بالرغم من أنني اعمل تدريسية وزوجي عاطل عن العمل وأقوم بالنفقة على البيت والاهتمام بأولادي إلا أنني أرى زوجي دائما في موقف المعارضة لما أحاول انجازه داخل المنزل.
أما سميرة عبد اللطيف، معلمة في مدرسة ابتدائية  فتقول : إن عملي يتطلب كثيرا من الوقت والجهد لان تعليم الأطفال ليس بالشيء السهل لكني أعاني من زوجي في كثير من الأوقات بسبب تأخري في العمل وبعد عودتي إلى البيت، حيث يستقبلني بالأسئلة التحقيقية والتشكيك في كلامي، الأمر الذي يضطرني أحيانا لحمل أغراضي والذهاب إلى بيت أهلي.
من جانبها تقول أم خالد، موظفة حكومية، إنها تعاني من ضغط الزوج ففي "ذات يوم جاءني زوجي وطلب مني مبلغاً كبيراً من المال، ولم يفعلها سابقا وقال لي إنه في مشكلة يحتاج إلى مال لحلها، وبالفعل أعطيته ما طلب دون تردد، لكن بعد مدة علمت بزواجه من أخرى، وكان وقع الصدمة أشد إيلاماً عندما علمت بأنه تزوج بأموالي". وعلى عكس بقية الأزواج يقول محمد عارف، موظف في احد المولات ببغداد، إن "زوجتي تعمل موظفة وكثيرا ما أساعدها بشؤون المنزل،  ورغم ذلك أجدها تتذمر وتشتكي ، فأتفهم عصبيتها المتأتية بسبب ضغوطات العمل ومضايقات العاملين?معها في الدائرة ، وأحيانا أتشدد معها  وتتطور الأمور إلى مشكلة، لكن بعدها أتغاضى عن بعض المشاكل لمنع حصول أي أزمة تواجه عائلتي".
 
وقفة مع باحث اجتماعي
 
الباحث الاجتماعي د. نعمة جاسم محمد، من جامعة بغداد يشير إلى أن "التفاهم والترابط بين الزوجين سبب رئيس في حل المشاكل بينهما وان المشاكل التي تحدث بكثرة بين الزوجين لها تأثير كبير على نفسية الأطفال وتمنع استقرار المنزل ما يؤدي إلى إضعاف ركائزه وجعله غير متماسك".
ويضيف محمد أن "للمرأة حقوقا وواجبات تمتلكها كما يمتلكها الرجل فلا يجوز له أن يمنعها من العمل إلا إذا كان له سبب وجيه، ولا يحق للزوج التجاوز واستغلال راتبها وان يكون الرجل ذو حكمة ووعي في جعل زوجته ذكية التصرف في راتبها بما ينفع منزلها وجعله أكثر أمانا واستقرارا".
ويلفت إلى أن "الخلافات من اجل الأمور المادية تهلك قوام المنزل وتدمر الأسرة".
المحامية هند علي دعت إلى ضرورة أن "يكون التعاون والاهتمام بين كلا الزوجين لأنه سر نجاح العلاقة الزوجية وتقوية الروابط الاجتماعية في العائلة"، مطالبة "الزوج باعانة زوجته عند احتياجها له في كل الأمور مهما كان شكلها فالرجل الحقيقي هو الذي يحترم المرأة ويعاملها كانسان فقط . مشيرة إلى ضرورة "تفادي الأزمات والمشاكل من خلال التفاهم المشترك بين الزوجة وزوجها، وتقسيم وقتهما للعائلة والعمل على حد سواء فيما بينهما.
*****************
 
تدشين برنامج "مدن آمنة للجميع" لمساعدة الناجيات من العنف
 وكالات
أطلقت هيئة الأمم المتحدة للمرأة برنامج "مدن آمنة للجميع"، بالتعاون مع اليونيسف وبرنامج الأمم المتحدة للمستوصفات البشرية، وذلك لتقديم المساعدة للناجيات من العنف وتقديم المساعدة الصحية والنفسية لهن.وأشارت الهيئة، إلى أنها ستنفذ "مدن آمنة للجميع" من خلال تدشين موقع وبرامج تليفونات ذكية توفر معلومات وإرشادات للنساء والفتيات الناجيات من العنف، الذي يؤثر بصورة غير متناسبة على النساء في المناطق الفقيرة في أي مدينة، واللاتي لا يستطعن الوصول إلى الجهات المناسبة لتلقي الدعم اللازم.يذكر أن هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ?ي هيئة منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، والهيئة هي النصير العالمي الرئيسي لقضايا المرأة والفتيات، حيث أنشئت لغرض التعجيل في إحراز تقدم فيما يتعلق بتلبية احتياجاتهن على الصعيد العالمي.
 
******************
 
امرأة حديدية في الديوانية
تصلح الآليات وتقود الشاحنات
وكالات -  الديوانية 
أم صلاح امرأة عراقية عاملة تحكي قصة كفاح أم وزوجة نافست الرجال في مهنة شاقة برعت فيها أكثر منهم في بعض الأحيان.تعمل في معمل غاز الديوانية منذ ثلاثة وثلاثين عاماً، حيث يعتمد عليها المعمل في المهمات الصعبة والشاقة لدقتها وإخلاصها في عملها.المرأة الحديدية كما يحب أن يصفها زملاؤها لا تزال اليوم في مهنتها تعمل بكد كمثال للمرأة المكافحة التي تحظى بحب جميع من حولها.لا تستطيع إلا أن تقول عنها إنها امرأة بمئة رجل، فأم صلاح تعمل مسؤولة السائقين في معمل غاز الديوانية، تقوم بكل الأعمال الشاقة داخل المصنع، ومنها قيادة ?لرافعات وتصليح الآليات العاطلة عن العمل، والقيام بأعمال لحام الحديد وسد النقص الحاصل في السائقين. ربما ظروف الحرب التي خاضها  النظام السابق، وحالة العوز التي تعيشها غالبية العوائل العراقية ومنها عائلة أم صلاح، أجبرتها على العمل بهذا المكان ذي الروائح الأشد كرهاً للنساء، كي تعين عائلتها، لكنها أكملت المهمة وتدرجت في سلم الوظيفة لتكون مسؤولة عن الرجال ومطالبة بحقوقهم، مما حدا بهم إلى تسميتها بالمرأة الحديدية.الأهالي في الديوانية يتمنون امرأة بمواصفات أم صلاح كممثلة لهم في البرلمان العراقي بعدما عجز ممثلوهم ع? تحقيق مطالبهم.
 
******************
 
حكاياتهن ...
أرملة جميلة.. ومجتمع قبيح
 
جميلة أرملة من ضمن الأرامل في بلدنا, لكن معاناتها كانت قبيحة لدرجة الاشمئزاز.
نشأت في عائلة فقيرة معدمة، مما دفع بذويها إلى اتخاذ قرار لتترك المدرسة وتلازم المنزل للاعتناء باخوتها ووالديها، فما كان منها إلا الإذعان لقرارهم  لتقوم بخدمة العائلة دون كلل أو ملل و أشبه ما تكون بالخادمة لا رأي لها ولا حقوق، والكل يصرخ عليها لكي تلبي طلباته.بمرور الأيام كبرت البنت وأصبحت صبية جملية جدا فعيونها خضراء، وطولها فارع وسمارها خلاب، فخاف ذوؤها عليها من الآخرين أصحاب النفوس الضعيفة، وفكروا بتزويجها لاعتقادهم بان الزواج ستر للفتاة، وزوجوها لأول طارق لبابها.
هو رجل بلا شهادة ويعمل باجر يومي لكنه يستطيع أن يتدبر أمر إعالتها، فرزقت بثلاث بنات أكبرهن الآن بعمر التاسعة.
بعدها توفى زوجها في احد الانفجارات التي تقع في البلد بسبب الاضطراب الأمني، ليتركها وحيدة لا معيل لها مع بناتها الثلاثة بلاضمان، ولا مسكن يؤويهم،  فقد طردها أهل زوجها بعد مقتل ولدهم من بيت العائلة الصغير الذي كانت تسكنه بمعية زوجها معهم، لأنهم من العوائل الفقيرة ولا يستطيعون التكفل بمعيشتها وأطفالها. فيما أهلها يسكنون في محافظة أخرى بعيدة عن  محل سكناها، فأجبرت على المبيت في الشارع مع بناتها لحين الصباح.
وكثيرا ما طرقت الأبواب لتطلب المساعدة، لكن تجابه بعرض الزواج  لجمالها الأخاذ، وحتى بعض المؤسسات الخيرية حين طلبت مساعدتهم، عرضوا عليها بالمقابل زواج متعة أو مسيار. إلا أنها ترفض من اجل تربية بناتها الصغار.
أخذت  تعمل كخادمة في البيوت وتعتني بكبار السن والمرضى. وتواجه أقسى أنواع التعنيف والاحتقار لشخصها لكونها امرأة ليس إلا.  إلا أنها مضطرة للرضوخ  والعمل في سبيل توفير لقمة عيش لبناتها.وفي احد الأيام راجعت إحدى الدوائر الحكومية، باعتبارها أرملة  كي تجد بصيص أمل ينقذها من العوز الذي تعانيه مع بناتها، والحصول على فرصة تعيين أو استلام مبالغ التعويض لضحايا الإرهاب، وقد تطلب منها جلب المستمسكات الضرورية لانجاز المعاملات الرسمية في هكذا حالات، صدمت للطلبات المفقودة، فقد جردت في بيت أهل زوجها من كل المستمسكات التي ت?بت هويتها حين تم طردها، بل أنهم لم يبلغوا عن وفاة ابنهم، لكي يستلموا مفردات الحصة الغذائية بدلا عنها. مما ترتب على ذلك وجود إشكالات قانونية بسبب التلكؤ في التبليغ، ويحال المذنب في ذلك للقضاء ويعاقب أخ الزوج بالحبس والغرامة، مما حدا به لضربها بوحشية وغلق الباب نهائيا أمام أي مستمسكات قانونية لها. الآن هي معلقة بين حلقات الروتين المفرغة والمعاملات في دوائر الدولة وعناد اخو زوجها. لا تعرف ما الذي تفعله في مجتمع ينصف الرجل رغم أخطائه ويعاقب المرأة. 
 
ايام عاصم الطائي
****************
 
لإطعام "مليون" مواطن جائع
رئيسة مالاوي تخفض راتبها وتبيع طائرة الرئاسة
 
 متابعة- طريق الشعب
في محاولة منها لمواجهة الأزمة الاقتصادية قامت الرئيسة الحالية لجمهورية مالاوي، جويس باندا، بتقليص راتبها الشهري بنسبة 30 في المائة، وتعهدت ببيع 35 سيارة مرسيدس تستخدمها حكومتها.
وأعلنت دولة مالاوي الإفريقية أنها باعت طائرة خاصة كانت مملوكة للرئيس السابق، وبمبلغ حوالي 15 مليون دولار، من اجل توفير طعام لأكثر من مليون شخص يعانون الفقر المدقع في البلاد.وقال نيشنز مسويا المتحدث باسم الخزانة المالاوية إن "مبلغ الخمسة عشر مليون دولار الذي حصلنا عليه من بيع طائرة الرئاسة سيستخدم محليا في شراء ذرة للمساعدة في إطعام حشود تعاني من الجوع، وسيخصص جزء من هذا المبلغ لإنتاج البقول".وتعد جمهورية مالاوى جمهورية إفريقية صغيرة لا سواحل لها، كانت مستعمرة بريطانية تعرف باسم (نياسالاند)، وظلت تخضع للحكم?البريطاني حتى نالت استقلالها في سنة 1964، وعرفت منذ ذلك التاريخ بجمهورية ملاوي.
******************
 
دورة لتعليم الأطفال على استخدام الحاسبات
طريق الشعب -خاص
افتتحت رابطة المرأة العراقية دورة لتعليم الحاسبات للأطفال من عمر 8-14 سنة خلال العطلة الصيفية في مكتبة الطفل العراقي / مدينة الصدر التابعة لرابطة المرأة العراقية واختتمت مع بداية العام الدراسي الجديد.الدورة شملت دروسا في أوليات الحاسبة، مكوناتها، استعمالها وكيفية الحفاظ عليها كما تضمنت الدورة شرحا مختصرا عن النت واستعمالاته الصحيحة، وكانت نسبة الفتيات في الدورة اكبر من الأولاد لعدم تمكنهن من الذهاب إلى مراكز الانترنيت العامة بسبب ظرف المنطقة الاجتماعي. ومن الجدير بالذكر أن المكتبة تستقبل الأطفال طيلة أيام ?لسنة وفق برنامج اتفقت عليه إدارة المكتبة يشمل قراءة القصة، الرسم، فترة للعب وتعلم الأناشيد ، دروس تقوية فترة الامتحانات بالإضافة إلى ممارسة هواياتهم.
 
*******************
 
احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية
بغداد - طريق الشعب:
أقامت منظمة المرأة والمستقبل العراقية برنامجاً ثقافياً بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، وتحت شعار (أشكال القرائية في القرن الحادي والعشرين) وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، يوم السبت الماضي وعلى قاعة المنظمة، بحضور ممثلين عن وزارة التربية والمهتمين في الشأن التعليمي، والأساتذة التربويين وأساتذة الجامعات والمدارس، ومنظمات المجتمع المدني، إضافة إلى المستفيدين من البرنامج من المتخرجات من مراكز محو الأمية.
وكانت محاور الندوة تتضمن عرض نشاطات المنظمة المتعلقة بمجال التعليم ومحو الأمية وأثرها في المجتمع والتنمية الاقتصادية. وحق التعليم  في الدستور. وفي نهاية البرنامج تم توزيع الهدايا الرمزية على عدد من المتخرجات من مراكز محو الأمية.
 
*********************
 
تقرير...
دراسة: مصر تحتل المرتبة الثانية عالمياً في التحرش..
" متابعة طريق الشعب "
أثبتت الدراسات والبحوث أن مصر تحتل المرتبة الثانية على العالم بعد أفغانستان في التحرش الجنسي، وان حوالي 64 % من نساء مصر يتعرضن للتحرش الجنسي سواء باللفظ أو بالفعل في الشوارع والميادين العامة.
حيث استمر التحرش الجنسي بالنساء والفتيات في الأماكن العامة دون أية محاولات جادة من الحكومة للتدخل ووقف هذه الممارسات أو ردع مرتكبيها، وهو يعتبر شكلا من أشكال التفرقة العنصرية غير الشرعية.
وكان الحل الوحيد هو إطلاق العديد من المبادرات المواجهة للتحرش والتي تعمل على المطالبة بتطبيق قانون يحمي السيدات والفتيات من التحرش بهن في مصر.
وتطالب منظمة "شفت تحرش " بضرورة عقد مؤتمر وطني، وذلك ليبحث آليات وتدابير القضاء على جرائم العنف الجنسي تجاه النساء والفتيات في مصر بمشاركة المنظمات الحقوقية المعنية بقضايا المرأة، وخبراء التربية والتعليم ، وخبراء الطب النفسي، ووزارة الداخلية، ووزارة الإعلام، ورجال الدين الإسلامي والمسيحي للوقوف على خطة عمل وطنية تتبناها الدولة ويعاونها فيها الجميع من أجل القضاء على جرائم العنف الجنسي ضد النساء والفتيات.
كما طالب المجلس القومي للمرأة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات ليشمل جريمة التحرش، وتغليظ العقوبات على جرائم التحرش بجميع أشكاله بما في ذلك التحرش بالوسائل الإلكترونية. مشددا على أن المشكلة تكمن في تنفيذ القانون على أرض الواقع وليس إقراره.
وتدعو الكثير من المنظمات النسوية العاملة في مصر بتطبيق بعض العقوبات على المتحرشين وهى السجن المشدد نتيجة جريمة هتك العرض، والحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر لكل من وجد في طريق عام أو مكان مطروق يحرض المارة على إشارات أو أقوال، وتوفير أقسام الشرطة خاصة لتلقى شكاوى التحرش، وتوفير تدريب مكثف للشرطة النسائية عن أفضل أساليب التعامل مع الحالات المتحرش بها نظرا لطبيعة الموضوع وحساسيته في المجتمع المصري. والعمل على توعية الفتيات اللاتي يتعرضن للتحرش بكيفية التصرف في حال تعرضهن لهذه الجريمة في الطريق والمواصلات العامة? وحث شهود الواقعة على الإدلاء بشهادتهم.
حيث تعمل بعض المنظمات النسوية حاليا على إقرار قانون لتجريم التحرش بالنساء والفتيات، على أن يشتمل هذا القانون على عقوبات تصاعدية وغرامات مالية، ومن ثم يشتمل أيضا عل عقوبات تسلب منه حقوقا اجتماعية مثل الحرمان من الوظائف الحكومية والضمان الاجتماعي. و تتحد كثير من جهود المنظمات المختلفة من أجل إقرار هذا القانون، حيث لا يوجد قانون ضد التحرش الجنسي حتى الآن.
وتعكف العديد من المنظمات النسوية حاليا على إعداد مشروع قانون يجرم التحرش تمهيدا لعرضه على الحكومة الحالية حيث لم يتم تعريف تلك الجريمة بشكل محدد في قانون العقوبات.
ويستهدف القانون تشديد العقوبة على جريمة التحرش، وذلك لتصبح جريمة واضحة يمكن حصرها، واتخاذ ما يلزم تجاه وقف تلك السلوكيات المخزية والتي تمثل انتهاكا غير مسبوق لحقوق الإنسان والكرامة الإنسانية، وحقوق المرأة المصرية.

ص11
 
غلطة سراي وعلي عدنان مجددا
وكالات:
اشارت مصادر مقربة من نادي غلطة سراي التركي انه ينوي فتح المفاوضات مجدداً مع النجم العراقي علي عدنان لاعب ريزا سبورت التركي خلال فترة الانتقالات الشتوية.
وكان عدنان الظهير الايسر قد تألق مع فريقه سبورت في اولى المباريات حيث سجل هدفين وصنع ثالثاً , ويذكر ان نادي نابولي الايطالي قد دفع سابقاً مبلغ سبعة ملايين يورو من اجل ضم العراقي علي عدنان إلا ان فريق ريزا سبور ابدى تمسكه باللاعب.
 
 
*******
 
في بطولة التضامن الاسلامي
الاولمبي في عنق الزجاجة بعد التعادل مع سوريا
 
بالمبانج/ ساجد المهداوي*
وضع منتخبنا الاولمبي بكرة القدم نفسه في عنق الزجاجة بعد ان تعادل سلبا مع المنتخب السوري في ثاني مباراة له ضمن منافسات دورة العاب التضامن الاسلامي ليقبع في المركز الاخير بنقطة واحدة، واصبح بحاجة ماسة لتحقيق الفوز على المنتخب السعودي في مباراة يوم غد الاربعاء من اجل التأهل الى دور نصف النهائي لمسابقة كرة القدم، مع انتظار تعادل المنتخب السوري او خسارته امام منتخب تركيا الذي يحتل الصدارة برصيد اربع نقاط من فوز على العراق وتعادل مع السعودية فيما يملك كل من المنتخبين السوري والسعودي نقطتين لكل منهما.
 
وقاد المباراة التي اقيمت على ملعب مايدا بومي سريوجايا طاقم تحكيمي مؤلف من فونكساينت كايباسيث من لاوس حكما للساحة ولم يكن موفقا في قيادته للقاء بعد ان اغفل ركلتي جزاء واضحتين للمنتخب الاولمبي في الشوط الاول وساعده في مهمته المساعد الاول لوناكلا سونفافانث وهو من لاوس ايضا والمساعد الثاني ويراندو ايدو من اندونيسيا والحكم الرابع فالور روسي وهو من اندونيسيا ايضا، وسيخوض منتخبنا الاولمبي مباراته الثالثة والاخيرة ضمن منافسات المجموعة الاولى في الساعة الحادية عشرة والنصف ( بتوقيت بغداد) من صباح يوم غد الاربعاء الث?لثة والنصف عصرا (بتوقيت اندونيسيا) امام منتخب السعودية على ملعب جاكا برينغ. وشهد الشوط الاول سيطرة عراقية على اغلب مجريات دقائقه ولاحت اكثر من فرصة خطرة للاعبين وخصوصا اللاعب امجد وليد الذي اضاع فرصتين سهلتين الاولى في الدقيقة الرابعة والعشرين عندما ارتدت كرة امجد كلف الرأسية من يد المدافع السوري عمر الميداني ، الا ان وليد اضاعها بغرابة وهو على بعد ياردات من مرمى الحارس السوري محمود يوسف والثانية كانت  في الدقيقة السادسة والثلاثين حيث انفرد امجد وليد بالحارس السوري الذي انقذ كرته ببراعة ليحرم العراق من تسج?ل هدف السبق في اللقاء ولينتهي الشوط الاول بالتعادل السلبي بين المنتخبين .وفي الشوط الثاني واصل المنتخب العراقي سيطرته على مجريات اللقاء مع بعض المحاولات السورية الخطرة عن طريق اللاعبين عمر خربين وايهاب الحسيني وحسين جويد الذي كاد يفتتح اهداف منتخبه بكرة قوية ابعدها ببراعة الحارس حيدر رعد ورد عليه قائد المنتخب الاولمبي حسين عبد الواحد بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء وقف لها بالمرصاد الحارس السوري محمود يوسف الذي انقذ مرماه من عدة كرات خطرة واهداف محققة للمنتخب الاولمبي، وكاد المهاجم مروان عباس يقود المنت?ب الاولمبي لتحقيق الفوز الا ان كرته الرأسية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع المحتسب ابعدها ببراعة الحارس السوري ولينتهي اللقاء بالتعادل السلبي حيث اصبح رصيد المنتخب العراقي نقطة واحدة من مباراتين فيما رفع المنتخب السوري رصيده الى نقطتين من مباراتين ايضا.وتألفت تشكيلة المنتخب العراقي من حيدر رعد لحراسة المرمى وعباس قاسم ومحمد هادي وسامح سعيد واحمد محمد لخط الدفاع وحسين عبد الواحد واحمد فاضل وامجد وليد (علي حصني) وامجد كلف (محمد احمد دعبس) لخط الوسط ومروان عباس ولؤي صلاح (باسم علي) لخط الهجوم.
 
 
 السفارة تكرم البعثة العراقية
 
كرمت السفارة العراقية في اندونيسيا البعثة العراقية المشاركة في دورة العاب التضامن الاسلامي بنسختها الثالثة وذلك خلال حفل بسيط اقيم في فندق النوفوتيل بمدينة بالمبانج حيث قدم كل من الملحق الدبلوماسي جعفر ستار والملحق التجاري شاكر محمود هدايا تقديرية للرياضيين والوفد الاداري وبالمقابل اهدت رئيس البعثة العراقية ميساء حسين درع اللجنة الاولمبية الى الملحقين الدبلوماسي والتجاري تثمينا وتقديرا للدور الذي لعبته السفارة في دعم المشاركة العراقية.
 
اليوم انطلاق منافسات رفع الاثقال
 
قال نائب رئيس الاتحاد المركزي لرفع الاثقال مصطفى صالح اداري منتخب اللعبة ان منافسات رفع الاثقال ستنطلق اليوم الثلاثاء بمشاركة 27 دولة من ضمنها العراق وقد يزداد العدد الى 29 دولة بانتظار مشاركة السودان وايران مضيفا ان اللاعب علي احمد سيخوض اليوم منافسات وزن 56 كغم وكذلك الحال بالنسبة للاعبتين نجاح هاشم في منافسات وزن 48 كغم  وطيبة نبيل في منافسات وزن 53 كغم.
 
كرار عبد الزهرة يفتتح مشاركة العاب القوى
 
اداري وفد منتخب العاب القوى الدكتور حيدر فائق الشماع اكد ان العداء كرار عبد الزهرة سيفتتح المشاركة العراقية في منافسات فعالية العاب القوى وذلك عندما يشارك يوم غد الاربعاء في سباق 800م.
 وبين : كان من المقرر مشاركة العداءة دانه حسين في فعالية سباق 100 م الا ان تصرف الاخيرة غير المسؤول تجاه رئيس البعثة ميساء حسين ونائب رئيس البعثة الدكتور علاء جابر ادى في النهاية الى ابعادها عن المشاركة في منافسات دورة العاب التضامن الاسلامي . مشيرا الى انه كان يتمنى ان يحصل اتحاده على موافقة رسمية من اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية على اضافة عداءين اثنين للمشاركة في فعاليتي 4× 100م و4× 400 متر من اجل المنافسة بقوة على احراز الاوسمة الملونة في هاتين الفعاليتين.
ــــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
**********
مقترح إقامة نصب لمنتخب العراق في مونديال المكسيك
 
وكالات:
تبنى رئيس اللجنة الاولمبية العراقية رعد حمودي مقترحا لمحافظة بغداد ووزارة الشباب والرياضة لانشاء نصب تذكاري للاعبي منتخب العراق الوطني لكرة القدم الذي شارك في نهائيات كاس العالم في المكسيك عام 1986. وقال حمودي، "، ان "من شأن ذلك المقترح ان يكون حافزا للاعبي الجيل الحالي لتكرار ذلك الانجاز التأريخي الرائع الذي يتمنى الجميع ان يتكرر مرة ثانية لما يشكله من فرحة كبيرة لابناء الشعب العراقي". واضاف ان "اللجنة الاولمبية كانت وما زالت داعمة لكل جهد يسهم في التعريف بالرياضة العراقية ونجومها الكبار في مختلف الالعاب"? وأوضح حمودي ان "الاولمبية بدأت بعملية توثيق للحركة الاولمبية العراقية من خلال لجنة مشكلة لهذا الغرض ستأخذ على عاتقها بالتعاون مع مختلف الجهات الرياضية ومختصين واكاديميين في مجال البحث والتأليف تدوين الكثير من الحقائق عن تاريخ الالعاب الرياضية في مختلف الاتحادات المركزية بطريقة تحفظ لكل مبدع حقه لقاء ما قدمه من خدمات للعبة التي تخصص فيها".
 
دورتان تدريبية وتحكيمية لاتحاد التايكواندو
 
وكالات:
أكد أمين سر الاتحاد العراقي للتايكواندو ، ان اتحاد اللعبة سيقيم دورتين تدريبية وتحكيمية خلال المدة التي تسبق انطلاق دوري اندية العراق الممتاز، الذي من المقرر ان يقام في بغداد او السليمانية للمدة من الاول ولغاية الرابع من شهر تشرين الثاني المقبل. وقال سداد محمد،" ان الدورة التدريبية التطويرية سيحاضر فيها رئيس لجنة المدربين ميثم ناصر، فيما سيحاضر في الدورة التحكيمية التطويرية رئيس لجنة الحكام حسان علي، مبينا ان هدفهما هو اطلاع المدربين والحكام المعتمدين لدى الاتحاد على آخر المستجدات التي طرأت على العمليتين ا?تدريبية والتحكيمية خلال المدة الماضية.
 
سانتوس مدرباً لكرة الشرطة
 
وكالات:
توصلت ادارة نادي الشرطة الرياضي الى اتفاق مع طاقم تدريبي برازيلي لتولي مهمة تدريب فريقها الكروي للموسم المقبل. وقال نائب رئيس النادي عدنان جعفر، ان "الادارة اتفقت مع المدرب البرازيلي لوريفال سانتوس، 45 سنة، لتدريب الفريق، كما اتفقت مع مدرب اللياقة لويس فرناندو". واضاف جعفر ان "الادارة اتفقت مع مدرب للحراس من البرازيل بعد ان تراجعت ادارة الشرطة عن قرارها بالتعاقد مع المدرب ابراهيم سالم بعد شرط المدرب الجديد ان يكون مدرب الحراس من البرازيل".
 
الجوية يعسكر في السليمانية
 
وكالات:
أعلن عضو الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي حمزة هادي ان فريقه الكروي سيباشر تدريباته عصر يوم غد على أمل المغادرة الى السليمانية غدا الاربعاء للشروع بمعسكره التدريبي الداخلي تحضيراً لمباريات الموسم الكروي الجديد المؤمل أنطلاقه نهاية الشهر القادم. وقال حمزة هادي): ان فريقه الكروي سيبدأ اليوم الثلاثاء الشروع بالتدريبات بقيادة مدرب الفريق السوري حسام السيد الذي من المرجح ان يكون قد وصل الى العاصمة بغداد مساء يوم أمس الذي طلب من الادارة توفير معسكر داخلي سيقام بعد غد الاربعاء في السليمانية تحضيراً لمبا?يات الموسم الكروي الجديد المؤمل أنطلاقه نهاية الشهر القادم.
 
 
*********
 
هيجواين يعيد فوز
نابولي مارادونا
وكالات:
 نجح رفاق جونزالو هيجواين في تحقيق الفوز بهدفين مقابل هدف وحيد على الميلان في ملعب سان سيرو عن طريق المدافع بريتوس والقناص الأرجنتيني هيجواين في الكالشيو الايطالي ولعب هيجواين اللاعب الأرجنتيني دورا كبيرا في اعادة ذكريات مواطنه مارادونا في ملعب سان سيرو حيث نجح لاعب الريال الأسبق في هز شباك أبياتي بتصويبة قوية في شوط المباراة الثاني كما لعب دورا كبيرا في ازعاج ثنائي دفاع الميلان زاباتا وميكسيس وحرمانهم من الأدوار الهجومية. ويعد سقوط ميلان أمام نابولي هو السقوط الأول للروزنيري في سان سيرو منذ 27 عاما وبالتح?يد في موسم 1985/1986 عندما فاز نابولي بثنائية سجلها الاسطورة الارجنتيني دييجو ارماندو مارادونا وجوردانا.
 
 
*********
 
الآس المدريدية تحتفل بمرور 60 عاما على ظهور ستيفانو
 
وكالات:
 إحتفت صحيفة الآس المدريدية بذكرى مرور 60 عاما على مشاركة الأسطورة الأسبانية الأرجنتينية ألفريدو دي ستيفانو مع ريال مدريد في أولى مبارياته بقميص المرينجي وكانت يوم 23 سبتمبر 1953 ضد نانسي الفرنسي التي خسرها الفريق الملكي برباعية مقابل هدفين ورغم ذلك سجل دي ستيفانو أولى أهدافه برأسية مميزة. دي ستيفانو دافع عن ألوان الملكي عبر 11 عاما بين موسمي (1953-1964) وكانت  تلك الحقبة الأبرز في تاريخ الفريق الملكي والتي جعلت الريال مدريد أحد أشهر أندية العالم مليئة بالألقاب وحقق فيها اللقب ثماني بطولات للدوري و كأس الم?ك مرة واحدة و خمسة ألقاب من دوري الأبطال وكأس انتركونتينتال بينما جاء اول ظهور رسمي له  بعدها في 27 سبتمبر 1953 في المباراة الثالثة للفريق في الليجا  ضد راسينج سانتاندر. دي ستيفانو عبر 11 عاما مع الفريق الأبيض سجل 308 اهداف في 396 مباراة خاضها بقميص الريال ليصبح بعد ذلك الرئيس الفخرى للنادي الملكي وأحد أهم أساطير كرة القدم ليس في مدريد بل في العالم كله.
 
*******
 
روني : صحوة اليونايتد جاءت متأخرة في الديربي
 
وكالات:
 ظهر الحزن على وجه الجولدن بوي واين روني بسبب هزيمة اليونايتد بنتيجة 4-1 في ملعب الاتحاد . وقال روني عن الهزيمة لموقع ناديه الرسمى: من السيئ أن تخسر برباعية أمام السيتي, الخسارة بأي نتيجة أمام السيتي شيء سيئ بالنسبة لنا و لذلك نحن نشعر بخيبة أمل كبيرة ".
وتكلم الفتى الذهبي لليونايتد:  أنا حزين بسبب الطريقة التي دخلت بها أهداف السيتي في مرمانا, يجب ان نتوقف عن استقبال الاهداف بهذه الطريقة السيئة جدا وان نستفيد من تطوير طريقة الفريق من الناحية التكتيكية , لقد تحكمنا في اللقاء ولكن فى وقت متأخر بعد دخول الأهداف الأربعة في مرمانا.
وتابع روني : هدف السيتي الثاني كان ضربة قوية لنا لكن كان لدينا الأمل في العودة للقاء وبين الشوطين كنا نتحدث عن ذلك وعن اللعب بقتالية كبيرة وحماس لكن السيتي قتل المباراة فيث بداية الشوط الثاني بهدفين متتاليين".
 
*******
 
مهمة سهلة لدورتموند وبايرن يواجه هانوفر في كأس المانيا
وكالات:
سيكون ملعب اليانز ارينا في ميونيخ عاصمة مقاطعة بافاريا اليوم الثلاثاء وغدا مسرحا لمواجهتي بوروسيا دوروتموند مع مضيفه ميونيخ 1860، وبايرن ميونيخ صاحب الثلاثية التاريخية مع ضيفه هانوفر في الدور الثاني من مسابقة كأس المانيا لكرة القدم.
وتبدو مهمة بوروسيا دورتموند متصدر الدوري حالياً بفارق الأهداف عن غريمه بايرن ميونيخ (16 نقطة لكل منهما) ووصيف بطل ألمانيا واوروبا في الموسم الماضي، سهلة من الناحية النظرية استناداً إلى فارق الخبرة والامكانات بينه وبين مضيفه الذي يلعب في الدرجة الثانية.
ويرفض دورتموند بقيادة مديره الفني يورغن كلوب التعرض لخيبة أمل جديدة من خلال مباراة الكأس بعد السقوط أوروبياً أمام نابولي والتعثّر محلياً في الدوري أمام نورنبرغ.
وتعرض ماركو ريوس ومارسيل شميلزر للإصابة بكدمات خلال المباراة أمام نورنبرغ ولكنهما يستطيعان المشاركة مع  دورتموند في مباراة الغد.
في المقابل، سيحاول بايرن ميونيخ، بطل الدوري والكأس المحليين ودوري ابطال اوروبا، تجديد فوزه على ضيفه هانوفر بعد ان كان هزمه قبل اسبوعين في الدوري 2-0.
وعاد لاعب الوسط باستيان شفاينشتيغر إلى التشكيلة الأساسية لبايرن بعد تعافيه من الإصابة ليمنح الفريق بهذا قوة إضافية.
ويحتل هانوفر المركز الرابع في جدول البوندسليغا بعد البداية الجيدة له هذا الموسم كما كان ندا عنيدا لبايرن في مواجهتهما  بالبوندسليغا قبل عشرة أيام.
وتجمع مباراة أخرى يوم الأربعاء فريقين من النخبة هما فرايبورغ، الوحيد الذي انتزع تعادلاً من بايرن ميونيخ (1-1) في المرحلة الرابعة، وشتوتغارت وصيف البطل.
في المقابل، تعتبر مهمة شالكه الذي سقط السبت امام بايرن ميونيخ 0-4، الاسهل في هذا الدور كونه يواجه فريقا من الدرجة الثالثة هو دارمشتادت.
وكان بايرن ميونيخ أحرز اللقب العام الماضي بفوزه في المباراة النهائية على شتوتغارت 3-2.
وفي باقي المباريات، يلتقي فولفسبورغ مع ألين ومونستر مع أوغسبورغ وفيدينبروك مع ساندهايسن وأرمينيا بيليفيلد مع باير  ليفركوزن وهامبورغ مع فيورث وماينز مع كولون وهوفنهام مع  إينرجي كوتبوس غدا الثلاثاء وكايزر سلاوترن مع هيرتا برلين وإنتراخت فرانكفورت مع بوخوم وفرانكفورت مع إنغولشتاد وساربريكن مع بادربورن وأوزنابروك مع يونيون برلين الأربعاء.
 
 
******
ص12
 
عدد جديد من مجلة "الحوار"
 
صدر أخيرا العدد 38 من مجلة "الحوار"، التي يصدرها معهد التقدم للسياسات الانمائية في العراق، ويشرف على اصدارها د.مهدي الحافظ.
ضم العدد مقالات سياسية واقتصادية بأقلام كل من د.مهدي الحافظ، د.عبد اللطيف رشيد، عادل اللامي، سمير النصيري، سمير ليلو، هشام المدفعي، د.علي الرفيعي، د.عبد الرزاق السعدي، لهب عطا عبد الوهاب، حمزة الجواهري، وليد خدوري، د.فرهنك جلال، د.مظهر محمد صالح، وقحطان العنبكي، إضافة إلى تقارير عراقية وعربية واجنبية وبيئوية.
 
******
توزيع الاراضي على الفقراء.. وذاكرة الشاكرية
 
قرار الحكومة الاخير توزيع الاراضي على الفقراء، يمثل خطوة اولى ناجعة (ولو متأخرة) في معالجة ازمة السكن المتفاقمة منذ عقود زمنية. وكم ستكون السعادة غامرة لو ازلنا بيوت الطين والصفيح وادخلنا الفرحة في قلوب الفقراء والمحتاجين. ان هذه الخطوة لا بد ان تأخذ بنظر الاعتبار عدة امور بالتوازي مع تخصيص الاراضي كي نضمن نجاح الفكرة: التخطيط العمراني المناسب، توفير الماء والكهرباء والصرف الصحي، القروض الميسرة، طرق المواصلات، توفير مواد البناء الاساسية ( الطابوق، السمنت، الحديد) وبأسعار مدعومة. المدارس والمراكز الصحية والترفيهية المناسبة، تخصيص اماكن للاسواق وتوفير محلات يستخدمها الساكنون لتلبية احتياجاتهم المعيشية اليومية.
ان فكرة توزيع الاراضي اليوم، تعيد للذاكرة خطوة الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم بتوزيع الاراضي على اهل الصرائف وبيوت الطين في الشاكرية والعاصمة وغيرهما، ومدى الفرحة التي زرعها في قلوب ووجوه وضمائر الفقراء يومذاك. وهنا استعير المشهد الروائي الآتي من رواية "الشاكرية" للشاعر كريم العراقي، هذا المشهد الذي يصور تلك الفرحة القاسمية:
قال خميس الصائغ: الزعيم هذه المرة خلانا في دماغه، يمكن صحيح يعوضنا.
- لو عوضنا باراضي تمليك لن ينساها له التاريخ.
- تقول الشائعات.. مع الاراضي سيعطينا مبلغاً للبناء.
- لا، لا، لا لو ذلك صحيح ليس على القمر فقط نرسم صورته، نرسمها حتى على النجوم.
- بسم الله الرحمن الرحيم.. اخواني اهل الشاكرية، احمل لكم بشرى سارة. ولم تصبر الجماهير وهزجت: عاش عاش.. عاش الزعيم وتعيش الجمهورية. 
لقد هدرت الجماهير بتصفيق كالرعد، وتكاثفت سحب الزغاريد، وامطرت الهتافات، وودعنا المسؤول الحكومي الكبير بعاصفة من التراب، اثارتها عجلات موكبه، واكملتها اقدام المحتفلين، وهم يرقصون ويدبكون، كبرت العاصفة الترابية، فذكرتني بعاصفة الدخان التي تخلفها سيارة طرد البعوض، وهي تخترق درابين الشاكرية.
هكذا، اذاً، كان مشهد فرح الفقراء في الشاكرية يومذاك، ما زالوا يذكرون عبد الكريم قاسم، بأجمل ذكرى تخفق لها قلوبهم، ولكي نربط هواجس فرحة الفقراء اليوم، مع فرحة فقراء الامس، نذكّر بهوسة اهالي الشاكرية، وبالعراقي:
فرهه إو طابوكچ جمهوري
فرهه إو طابوكچ جمهوري.
 
ريسان الخزعلي
 
************
 
المطران المقدسي يهنئ الشيوعيين
 

القوش – طريق الشعب
زار المطران مار ميخائيل المقدسي، أخيرا، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش بمحافظة الموصل، ليقدم التهاني للشيوعيين بمناسبة الانتخابات الجديدة التي جرت في المنظمة.
وكان في استقبال المطران، سكرتير المنظمة سمير توما توماس وعدد من رفاقه.
وجرى اثناء الزيارة الحديث عن قضايا تخص المدينة والعراق عامة. وتمنى المطران للحزب الشيوعي العراقي النجاح والتوفيق الدائمين ، مشيدا بالمواقف الوطنية النبيلة التي تبناها الشيوعيون وناضلوا من أجلها.
 
********
 
الاغنية البغدادية في امسية ثقافية
 

بغداد – عماد جاسم
بحضور واسع للعائلات ولمحبي الغناء الفلكلوري والبغدادي، نظّم نادي العلوية الإجتماعي على قاعته السبت الماضي، أمسية فنية وثقافية تضمنت تقديم أعمال غنائية بغدادية ومحاضرة نقدية.
استهلت الامسية بغناء ألوان من المقام العراقي، وبعض الاغنيات البغدادية الشهيرة بصوت أستاذ مادة المقام العراقي في معهد الدراسات الموسيقية صباح هاشم. فيما اضفت مشاركة المطربة يمام نوعاً من التميّز بغنائها أعمالاً للمطربات البغداديات الشهيرات أمثال زهور حسين وسليمة مراد ووحيدة خليل ومائدة نزهت.
وتضمنت الأمسية محاضرة بعنوان "الاغنية في بغداد" ألقاها الباحث الموسيقي حيدر شاكر، وقد تفاعل الحاضرون مع فقرات الأمسية ومع الغناء البغدادي الذي تخللها. اذ أشار الصحفي والكاتب طه رشيد الى ان "تفاعل العائلات مع الغناء البغدادي القديم يدلل على الحنين الكبير للغناء الجميل والفن الأصيل"، مشيرا إلى أن "ما يحصل من تشويه للفن البغدادي يشبه القضاء على صور التمدن التي يتمنى عودتها غالب البغداديين".
 
*********
 
ميسان تحتفل بالسلام
وتنبذ العنف
 
العمارة – سلام عبد الكريم
في مناسبة اليوم العالمي للسلام، وتحت شعار "لا للعنف لا للفساد.. ميسان مدينة الحب والسلام"، أقام اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق - فرع ميسان، بالتعاون مع رابطة "فن" للتصوير، الجمعة الماضية، فعالية فنية على حدائق شارع دجلة في المدينة.
حضر الفعالية جمع من المثقفين والناشطين المدنيين والمواطنين الآخرين، وتضمنت معرضا للصور الفوتوغرافية، شارك فيه الفنانان محمد ارهيف، ومهند السوداني، إلى جانب معرض تشكيلي للفنانة شيماء عجة، وآخر للفنان أبو تحسين. فيما حفلت أجواء الفعالية بمعزوفات موسيقية منوعة، وتوزيع قطع الحلوى على الحاضرين.
في الختام قدم سكرتير اتحاد الطلبة سلام عبد الكريم، شهادات تقدير لكل من رابطة "فن" للتصوير، المجلس العراقي للسلم والتضامن، الحزب الشيوعي العراقي في ميسان، والبيت الثقافي في ميسان، والمساهمين الآخرين في الفعالية.
************
 
"فاسا"..
سفينة تحكي تاريخ السويد
 
ستوكهولم – وكالات
بعد حوالي ثلاثة قرون على غرقها، عادت السفينة التاريخية "فاسا" من أعماق البحر لتكشف جزءا مهما من تاريخ السويد، . إذ يمثل المتحف الخاص بها أحد أهم المعالم السياحية بالبلاد. وأمضت "فاسا" نحو 330 عاما في أعماق بحر البلطيق، قبل أن يقرر آندرس فرانزين البحث عنها وإخراجها سليمة عام 1961.
ويعود تاريخ السفينة إلى العام 1626 حين طلب الملك غوستافوس أدولفوس بناء "فاسا" ليخوض حربا ضد بولندا، معتمدا عليها بشكل كبير للانتصار. وبعد عامين من العمل الدؤوب، تسلم الملك سفينته التي غرقت قبل أن تغادر ميناء ستوكهولم بسبب خطأ في بنائها. وشكلت هذه الحادثة مصدر إحراج للسويد آنذاك بعد غرق ثلاثين شخصا من أصل 150 .
ومازالت السفينة محتفظة بسحرها بفضل شكلها الأثري الذي بقي على حاله، إذ أن 98 بالمائة من السفينة المعروضة بالمتحف هي الأجزاء الخشبية الأصلية. ويعد متحف "فاس"ا اليوم أحد أهم معالم العاصمة السويدية ستوكهولم، إذ يستقطب أناسا من مختلف أنحاء العالم.
 
 
 
**********
 
"أنا عراقي .. أنا اقرأ" قريباً على ابو نؤاس

بغداد – فهد الصكر
تنطلق يوم السبت المقبل 28 أيلول الحالي، على حدائق (ابو نؤاس) قرب تمثالي شهريار وشهرزاد، الدورة الثانية من فعالية "أنا عراقي.. أنا أقرأ"، وهي أكبر تجمع مدني للقراءة الجماعية، يهدف إلى توثيق الصلة بين الانسان والكتاب بعد ان وسعت الظروف القاسية الهوة بينهما. كما ان هذه الفعالية تعد خطوة للمساهمة في توسيع آفاق الوعي الانساني، لينهل من ينابيع  المعرفة والثقافة.
وخلال  الإعلان عن موعد انطلاق الفعالية وتنفيذها، قاد الشباب القائمون على المشروع حملة في شارع المتنبي تدعو إلى التبرع بالكتب، وقد تفاعل المثقفون والادباء مع الحملة وتبرعوا وساهم حتى بعض الأطفال بالتبرع بمجلات مخصصة لأعمارهم البريئة.
ومن أجل تسليط الضوء على هذه الممارسة المعرفية التي انطلقت في البداية، ونمت من خلال شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك " لتحط رحالها على ارض الواقع، التقت "طريق الشعب" ببعض المثقفين والمعنيين ليسجلوا انطباعاتهم عنها:
 غضنفر العيبي، أحد المشرفين على المشروع، قال: "قررت اللجنة التنظيمة المشرفة على مشروع "أنا عراقي.. أنا أقرأ"، بعد انطلاقه في العام الماضي، وتحقيقه النجاح الباهر، ان تستمر في عملها، وان تقيم الفعالية الثقافية في هذا العام والاعوام المقبلة، رغبة من المبادرين بالحث على ثقافة الكتاب واقتنائه وقراءته، بعد الانحسار الواضح في القراءة واقتصارها على الكتب المدرسية. كما تسعى اللجنة التنظيمية إلى النهوض بالواقع الذي يعيشه الشباب بصورة خاصة، وتوجيه اهتماماتهم نحو الثقافة بصورة عامة". وأضاف: "بعد نجاح فعاليتنا التي انطلقت العام الماضي في بغداد، استنسخت التجربة في محافظات عدة، وقد لاقت صدى جماهيريا ورسميا كبيرين. لذلك شكلنا فريق عمل، وبدأنا بجمع تبرعات الكتب التي وصلت الى اكثر من 3000 كتاب وبعناوين متنوعة". ولفت إلى ان وسائل الاعلام والناشطين المدنيين والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني وكل المهتمين بالشأن الثقافي تفاعلوا مع فعاليتنا، وكان حضور الشباب والعائلة العراقية في العام الماضي لافتا، وكنا حينها لا نتوقع حضور اعداد كبيرة، ونأمل في هذا العام أن يكون الحضور أكبر وأوسع تبعا للاصداء التي نسمعها من قبل الناس ووسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي. وتابع العيبي: " من جريدتكم ندعو كل افراد المجتمع للاحتفاء بالكتاب الذي غاب عن أكثر البيوت العراقية، مع غياب واضح للمكتبة المنزلية التي كانت من المقتنيات الاساسية للعراقيين. وندعو الآباء والامهات والمعلمين لحث ابنائهم وطلبتهم على القراءة والاطلاع على الثقافات المختلفة، وعدم الاعتماد على كتب المناهج التقليدية". مشيرا إلى ان على هامش فعالية القراءة الجماعية، ستقام فعاليات ثقافية وفنية عدة، كالمعارض التشكيلية والفوتوغرافية، والشعر، والموسيقى والغناء، والعروض المسرحية، فضلا عن فعاليات الاطفال. 
فيما أشار الكاتب والاعلامي عبد الجبار العتابي إلى ان العراقي يثبت على الدوام ان اصله متجذر في اعماق الحضارة مهما اشتدت المحن وحاولت الاحداث ان تزعزعه، وأكد ان العراقي اصل النور مهما حلكت الظلمات من حوله وحاولت ان تزرع الخوف في نفسه "لذلك يتحرك شباب العراق في جميع الارجاء باعثين الامل في النفوس ونافضين غبار اليأس والتشاؤم من خلال الاصرار على اقامة فعالية لافتة للانتباه تدعو للقراءة"، وبيّن أن تأكيد هؤلاء الشباب على السعي للانحياز التام للثقافة والمعرفة، سيمنح الناس فرصة للنظر مجددا الى الكتاب.
وتحدث التشكيلي طالب جبار عن هذه الفعالية قائلا: "جملة (أنا عراقي) بحد ذاتها هوية انتماء للوطن. أما الفعالية فهي كبيرة بدلالاتها، لما تحمله من معان سامية تجسد الحب، وترسخ الوفاء الى وطن جرحه عميق ونازف".
 
 
***********
 
الديوانية تحتفي
بـ حسن السرحان و"عاشق وثورة"
 
الديوانية – عادل الزيادي
وسط حضور واسع من الادباء والفنانين والمثقفين، اقام "منتدى الصدى" في الديوانية، عصر السبت الماضي، على حدائق اتحاد الشعراء الشعبيين في المدينة، جلسة ثقافية احتفى فيها بالشاعر حسن السرحان. تحدث الشاعر عن مسيرته الابداعية، مشيرا إلى ان أول مجموعة شعرية أصدرها هي "عاشق وثورة" عام 1972، تلتها مجموعته الثانية "رحلة التيه" عام 1975. وبيّن انه كتب سيرا ذاتية عن حسين مردان، وألبير كامو، وفولتير. كما أنجز مسودات عن الانشاء الصوفي، وعن أعلام الثقافة أمثال ميكائيل انجلو، وبلند الحيدري.
واختتمت الجلسة بتقديم لوح الابداع وباقات ورد للمحتفى به.
*********
 
في الحلة..
85 مدرسة بأسلوب البناء الجاهز
 
 
الحلة – وكالات
اعلنت محافظة بابل، امس الاثنين، عن اتفاقها مع عدد من الشركات الاماراتية المتخصصة ببناء المدارس الحديثة لبناء 85 مدرسة باسلوب البناء الجاهز. فيما اشارت الى رفض الشركات العراقية التعاقد مع الحكومة المحلية بهذا الخصوص.
وقال محافظ بابل صادق مدلول السلطاني في حديث الى (المدى برس)، ان "وفدا من محافظة بابل زار أخيرا دولة الامارات العربية، لغرض الاتفاق مع عدد من الشركات المتخصصة ببناء المدارس الحديثة، لغرض تنفيذ مشروع بناء 85 مدرسة بالبناء الجاهز، في مختلف اقضية ونواحي المحافظة".
واضاف أن "الشركات العراقية لم ترغب بالتعاقد مع الحكومة المحلية لانشاء هذه المدارس، ما دفعنا للذهاب الى دول اخرى للبحث عن شركات تنفذ المشروع".
واشار السلطاني الى أن "الشركات الاماراتية ابدت استعدادها للعمل في العراق، وهي ذات امكانيات هندسية وفنية"، مؤكدا ان "الشركات ستزور المحافظة خلال الايام القليلة المقبلة".
 
 
********
 
عريان السيد خلف وعبد فلك يكرمان في عمان
 
عمان - وكالات
في أمسية اقيمت في العاصمة الاردنية عمان مساء الجمعة الماضية، بحضور جمع من المثقفين والادباء والشعراء، قدّم مجلس الاعمال العراقي لوح العمل الابداعي الى الشاعر عريان السيد خلف والمطرب عبد فلك تقديراً لمسيرتهما الابداعية الطويلة. وقال رئيس المجلس ماجد الساعدي ان "الامسية جاءت ضمن نشاطات القسم الثقافي في المجلس لتكريم الرواد من المفكرين والادباء والفنانين والأكاديميين الذين أثروا المشهد الثقافي العراقي بانجازاتهم الابداعية".
وعبّر الشاعر عريان السيد خلف في حديث لاذاعة "العراق الحر" عن سعادته البالغة بالاحتفاء وإمتنانه للحضور الكبير للامسية من قبل ابناء الجالية العراقية، وقال ان الشاعر لسان حال الشعوب خاصة اذا كانت قصائده تعبر بصدق عن احاسيس ومشاعر الناس وتحمل رسائل انسانية تدعو الى محاربة الفساد والظلم والقهر.
واشار الى أنه ما زال ينسج حروف قصائده الشعرية من الوجع العراقي، ولفت الى انه انتهى أخيرا من انجاز مجموعته الشعرية الجديدة التي تحمل عنوان "القيامة"، وهي تجسد آلام ومعاناة الشعب العراقي في ظل اعمال العنف والارهاب.
وتضمنت الامسية استعراضاً لمسيرة الشاعر والمحطات البارزة في حياته الشعرية، والقى السيد خلف فيما بعد قصائد تغنت بحب الوطن.
واختتم الفنان عبد فلك الامسية بأداء عدد من الاغنيات التي صاغ كلماتها الشاعر عريان السيد خلف.
********
 
بحث: انتهاء صلاحية الأغذية لا يعني فسادها
 
واشنطن - وكالات
أشار تقرير حديث إلى ان هناك التباسا في مفهوم تاريخ الصلاحية الذي تحمله المنتجات الغذائية كافة، ما يتسبب في إهدار مصادر غذائية تصل قيمتها إلى ملايين الدولارات سنويا بالولايات المتحدة وحدها.
ووجد التقرير، الذي أعده "مجلس الدفاع عن المواد الطبيعية" وجامعة هارفادر، و"عيادة السياسة"، مفهوما خاطئا شائعا بين معظم المستهلكين الأمريكيين، بأن تاريخ نهاية الصلاحية يعني عدم صلاحية المواد الغذائية للاستهلاك بعد حلول ذلك التاريخ.
ولفت إلى أن تاريخ الصلاحية مؤشر فقط على أن المنتج طازج، وانتهاؤه لا يعني عدم صلاحيته للاستهلاك الأدمي أو أنه قد يتسبب في الإصابة بالتسمم أو الأمراض.
 
*******
 
تطوير مدينة أور الاثرية
 
 
الناصرية – وكالات
أعلنت محافظة ذي قار عن موافقة مجلس الوزراء على تمويل مشروع تطوير مدينة أور الأثرية غربي الناصرية، مشيرة الى أن الحكومة وعدت بتخصيص الأموال اللازمة للمشروع. وقال المحافظ يحيى الناصري إن مدينة أور تضم مواقع أثرية كبيرة ومتنوعة، وهي بحاجة إلى الاهتمام لتكون قبلة للسائحين ".
 
**********
 
سارة زادة تشارك في مسلسل تركي
 
 
القاهرة - وكالات
على الرغم من مقاطعة القنوات المصرية للمسلسلات التركــية، إلا أنّ المذيعة المصرية سارة زادة قررت خوض تجربة التمثيل في المسلسل التركي "الشتاء". وعن اختيارها للدراما التركية تحديداً، قالت سارة: "والدي مصري ووالدتي تركية، وحياتي مقسمة بين مصر وتركيا. أنا أنتمي لكل منهما والدراما التركية ذات شعبية كبيرة في مصر. وعندما عُرضت عليّ المشاركة فى المسلسل عبر مجموعة من الأصدقاء المشتركين ووجدت الدور مميزاً ومؤثراً في الأحداث، وافقت عليه على الفور".