العدد 35 السنة 79 الأثنين 23 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

 

ص1
 
شدد على اعتماد "الدائرة الواحدة"
الكردستاني: التمديد للبرلمان مخالف للديمقراطية
 
بغداد – ناطق محمد:
اجمع سياسيون على ضرورة إقرار قانون الانتخابات في الأيام القريبة المقبلة، مشددين على أن أي تمديد لعمر البرلمان يعد مخالفة للدستور وتراجعا في العملية السياسية والديمقراطية.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قالت نورة البجاري النائبة عن ائتلاف العراقية، إن "من المفترض أن يكون قانون الانتخابات مدرجا على جدول أعمال الجلسة القادمة للبرلمان".وأوضحت البجاري أن "قانون الانتخابات مهم جدا ويجب التصويت عليه خلال هذه المدة، لأن أي تأخير في إقراره يعتبر تبريرا لتأجيل موعد الانتخابات"، مضيفة أنه " يجب أن يكون هناك توافق بين الكتل السياسية على النقاط المهمة المختلف عليها حول النظام الانتخابي والمقاعد التعويضية، وإلا فلن يكون القانون ضمن جدول الأعمال".
وأشارت إلى أن "هناك أقاويل عن تأجيل عمر البرلمان والحكومة، ولكن لم يطرح هذا الموضوع في البرلمان "، لافتة إلىٍ أن "موضوع تأجيل موعد الانتخابات فيه خطورة على العملية السياسية، وأزمة جديدة في البلد".
وبينت النائبة عن ائتلاف العراقية، أنه " لا يحق للبرلمان - دستورياً - تمديد عمله، بخلاف الحكومة التي يحق لها أن تكون حكومة طوارئ، وهذه مسألة خطرة جدا وتحدث عندما يكون الوضع الأمني والإقليمي غير طبيعي"، مردفة أنه "في كل الأحوال، فإن تأجيل موعد الانتخابات يسبب مشاكل كثيرة".
من جانبه، ذكر عدي العوادي النائب عن التحالف الوطني، أن" قانون الانتخابات لم يكتمل حتى الآن ليقدم إلى مجلس النواب، بالرغم من ان هيئة  رئاسة مجلس النواب أكدت عرض القانون وعرض جميع المقترحات ليتم التصويت على المقترحات داخل قبة البرلمان".
وأضاف العوادي في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، أن "القانون يجب أن يصل إلى المفوضية العليا للانتخابات قبل مدة، إلا أن القانون غير مصوت عليه"، مشيرا إلى أن "أي تمديد لعمر البرلمان مخالف للدستور".
وبين أنه " لم يفلح ميثاق الشرف حتى الآن في تقريب وجهات النظر بشأن قانون الانتخابات".
من جهته، أوضح مؤيد الطيب النائب عن التحالف الكردستاني، أن "مشروع قانون الانتخابات من أهم القوانين في الوقت الحالي، لان تأخير تشريع قانون الانتخابات يؤثر سلبا على إجراء الانتخابات البرلمانية في الدورة القادمة في وقتها المحدد"، لافتا إلى أن "البرلمان ورئاسته أوليا هذا القانون أهمية، خاصة مع قدوم عطلة العيد المقبل، وبعدها العطلة التشريعية".
وأضاف الطيب في حديث لـ"طريق الشعب" أمس، أن "هناك أقاويل عن تمديد عمر البرلمان، ولم يكن هناك شيء ملموس بشأن موضوع تمديد البرلمان، ولكن التأخر في تشريع قانون الانتخابات قد يؤدي إلى تمديد عمل الدورة الحالية"، موضحاً أن "التحالف الكردستاني يرفض تمديد الدورة الحالية من عمر البرلمان، ويرى وجوب اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وقرار التمديد قرار مخالف للديمقراطية وتراجع في العملية السياسية".     
بيد أن قاسم الأعرجي، رئيس كتلة بدر البرلمانية، النائب عن التحالف الوطني، أكد أن "التحالف الكردستاني مصر على أن تجري الانتخابات البرلمانية المقبلة وفق نظام الدائرة الانتخابية الواحدة، من أجل الاستفادة من أصوات الناخبين الكرد خارج الإقليم".
وقال الأعرجي في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس، إن "هناك اتفاقا بين الكتل السياسية على أن يكون العراق دوائر متعددة والقائمة مفتوحة وفق الانتخابات البرلمانية، ولكن ما زال التحالف الكردستاني مصرا على أن تجرى الانتخابات وفق نظام الدائرة الواحدة"، مضيفا أن "هذا الإصرار يأتي من أجل الاستفادة من أصوات الكرد خارج الإقليم، ويعتقدون أنهم خسروا في الانتخابات، لان سعر مقعد البرلماني في الإقليم أعلى من بقية المحافظات لان حجم المشاركة هناك أوسع".
وتابع بالقول أن "الإصرار يأتي أيضاً على أمل أن يتم تخصيص مقاعد تعويضية للكتل الفائزة، وبالتالي سيكون عدد مقاعد البرلمانية 653، ونحن نرى ضرورة تقليص العدد إما إلى 275 أو 250 ، لكن نحتاج إلى تعديل دستوري لتحقيق ذلك".
 
 
************
 
ليس لها تخصيص في الميزانية
اللجنة المالية: سلفة الـ100 راتب لا تشمل المتقاعدين
 
بغداد – محمد الحكمت:
أكدت اللجنة المالية البرلمانية ان سلفة الـ100 راتب تقتصر على الموظفين المستمرين في الخدمة فقط ولا تشمل المحالين إلى التقاعد.  وفيما لفتت أن سبب عدم شمول المتقاعدين هو عدم وجود ضمانات في التسديد، بينت الجمعية العراقية للمتقاعدين انها بانتظار تدخل شركة التأمين الوطنية كطرف ضامن للمجهز والمتقاعد من أجل شمول المتقاعدين بسلفة الـ100 راتب اسوة بالموظفين. وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الاحد، قالت النائبة عن اللجنة المالية البرلمانية نجيبة نجيب، ان "سلفة الـ100 راتب تقتصر على الموظفين المستمرين في الخدمة فقط ولن تشمل المتقاعدين، والسبب هو الزيا?ة في رواتب المتقاعدين التي سينص عليها القانون الجديد، والسبب الآخر هوعدم تبني جمعية المتقاعدين دفع وتسديد الأقساط للمتقاعدين"، مبينة أن "شمول المتقاعد يعتمد على الضمان الذي تعطيه جمعية التقاعد للمصارف المجهزة". وأوضحت نجيب، ان "هذه السلفة  غير موجودة في الموازنة الرئيسية ولا في الموازنة التكميلية، ولكن هذا إجراء تتبعه المصارف في كل دول العالم، ويعتمد على السيولة النقدية للمصارف"، مشيرة إلى ان "نسبة الفوائد هي من 6 إلى 8 في المئة، أي ان كل 100 مليون تكون الفوائد عليها 6 ملايين دينار، ويكون التسديد حسب عدد ا?أشهر التي يحددها المصرف".
بدوره، بين رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين مهدي العيسى، " طالبنا أكثر من مرة بمنح المتقاعدين سلفا كالسلف التي يتم منحها للموظفين".
وأكد العيسى في اتصال لـ"طريق الشعب" أمس، أنه "بعد موافقة شركة التأمين على طلب ضمان المتقاعد، سنتوجه بالتنسيق مع مصرفي الرافدين والرشيد للموافقة على شمول المتقاعدين بالسلف".
وشدد على ضرورة "تدخل شركة التأمين الوطنية كطرف ضامن للمجهز والمتقاعد".
وأضاف العيسى، اننا "ننتظر الآن موافقة شركة التأمين على ضمان المتقاعد"، مشيرا إلى ان "شركة التأمين تتكفل بتسديد سلف المتقاعدين حتى في حال وفاة المتقاعد، ويتم ذلك لقاء دفع اشتراك مسبق تحدده شركة التأمين على المتقاعد".
وأعرب العيسى عن اعتقاده بأن "زيادة رواتب المتقاعدين حسب قانون التقاعد الجديد، لها تأثير إيجابي على المتقاعدين، وعلى شركة التأمين للموافقة على طلب ضمان المتقاعد".
 
 
**********
محافظ بغداد: حجم الفساد يبلغ
500 مليار دينار !
بغداد – طريق الشعب:
أفاد محافظ بغداد علي التميمي أمس الأحد، بأن حجم السرقات والفساد في عمل المحافظة السابقة يقدر بـ500 مليار دينار، متسائلا عن المشاريع والخدمات المقدمة للعاصمة بالمبالغ المصروفة على العاصمة بواقع 4 تريليونات دينار.
وارجع التميمي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب" أمس، تراجع مستوى الخدمات وتلكؤ المشاريع في العاصمة بغداد للسنوات السابقة إلى "حجم السرقات والفساد الموجود في المشاريع والمقاولين".
وأشار إلى أن "مجموع ما تم صرفه على محافظة بغداد للمشاريع والخدمات يقدر بنحو 4 تريليونات دينار، في حين لم يلحظ المواطن البغدادي أي تقدم ملموس في مستوى الخدمات على ارض الواقع بسبب الفساد والتلاعب بأموال الشعب".
وأكد محافظ بغداد، أن "حجم الفساد في المحافظة يوازي تقريبا 500 مليار دينار، موزعة على كل مشروع محال للتنفيذ".
مضيفا "حينما تسنمت مهامي في المحافظة وجدت الميزانية صفرا، بسبب صرف خزينها النقدي على مشاريع تحوي فسادا وتلاعبا بأموال الشعب".
 
 
**********
 
الجيش ينتشر في صحراء الناصرية وحول المنشآت
 
ذي قار – وكالات:
أعلنت قيادة عمليات الرافدين في محافظة ذي قار أمس الأحد، نشر قطعاتها العسكرية في صحراء الناصرية وجميع المواقع الحيوية لاسيما مواقع الشركات النفطية.
وقال قائد العمليات الفريق الركن مزهر العزاوي، في تصريح لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قيادة العمليات بدأت بنشر قطعات عسكرية مدرعة على طول الشريط الحدودي في صحراء الناصرية مع محافظة السماوة والمملكة العربية السعودية، تحسبا لأي عمليات مسلحة قد تنطلق من تلك المناطق".
وبين أن "نشر القطعات المسلحة يهدف إلى تأمين المنشآت الحيوية والإستراتيجية والمؤسسات الحكومية لا سيما المواقع النفطية".
وأضاف العزاوي أن "قيادة العمليات نشرت وحدات عسكرية مدرعة لحماية الحقول النفطية والشركات العاملة في محافظة ذي قار"، مشيرا إلى أن "القطاع النفطي ضمن قاطع عمليات الرافدين ستكون له الأولوية في عمل وحدات الجيش المتمركزة في المحافظات الجنوبية".
وتعد محافظة ذي قار ومركزها مدينة الناصرية من المحافظات المستقرة أمنياً إلا أنها شهدت في الآونة الأخيرة أعمال عنف تمثلت بتفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت القوات الأمنية والمواطنين، كان آخرها انفجار سيارتين مفخختين بالتعاقب، يوم الأحد 15 أيلول الجاري، ما أسفر عن إصابة 11 شخصا بجروح متفاوتة.
 
 
************
 
فلاحو واسط: الحكومة لم تفِ بوعودها !
واسط – وكالات:
أكد عدد من فلاحي ناحية الشحيمية في محافظة واسط أمس الأحد، أن الوعود التي اطلقتها الحكومة بشأن المبادرة الزراعية والتعويضات التي تصرف عن الاضرار التي لحقت بأراضيهم لم تتحقق.
وقال أحد الفلاحين في الناحية ويدعى فضيل الزبيدي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الوعود التي اطلقتها الحكومة باستلام المحاصيل الزراعية باحتسابها من الدرجة الاولى حتى التالفة منها، لم تتحقق"، مبينا ان "وزارة التجارة قسمت عملية الاستلام الى درجة اولى وثانية وثالثة، بفوارق مادية كبيرة تصل الى 100 الف دينار للطن الواحد".
وأضاف الزبيدي ان "فلاحي الناحية لم يروا لغاية الان من المبادرة الزراعية التي اطلقتها الحكومة، أي شي يذكر"، مشيرا الى "اننا كفلاحين نعاني منذ فترة ليست بالقصيرة من جملة مشاكل تتعلق بالبذور وانواعها، فضلا عن شح المياه وارتفاع اسعار الوقود والاسمدة وهي امور اثقلت كاهلنا".
وتابع الزبيدي أن "التعويضات التي كان من المؤمل ان تصرف من قبل الحكومة بسبب الاضرار التي اصابت اراضينا جراء امطار العام الماضي، لم تصرف حتى الان"، لافتا الى ان "الروتين الحاصل في كل تلك العمليات هو ما يصعب على الفلاح الالتزام بأوقات الزراعة".
من جانبه، اكد رئيس الجمعيات الفلاحية في العراق حسن التميمي، أن "اموال التعويضات التي خصصت كبديل للفلاحين عن محاصيلهم التالفة ستصرف خلال الشهرين القادمين"، مستبعدا "عدم ايفاء الحكومة باستلام المحصول محتسبا من الدرجة الاولى". واضاف التميمي ان "جميع المحاصيل التالفة استلمت محتسبة انها من الدرجة الاولى"، لافتا الى ان "التقسيم الذي حصل في الاستلام الاخير، شمل المحاصيل غير المتضررة، والتي تقسم بطبيعة الحال على درجات (ا،ب،ج) بحسب نسب الشوائب".
 
***********
 
نسبة المشاركة في التصويت بلغت 73,9 في المئة
البارزاني يدعو إلى احترام نتائج الانتخابات في الإقليم
 
اربيل – طريق الشعب:
اعتبرت رئاسة إقليم كردستان أمس الاحد، نجاح العملية الانتخابية "نصرا كبيرا" لشعب كردستان، داعية جميع الأطراف إلى احترام نتائج الانتخابات التي تعلن من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وقال رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، في بيان صحفي نشر على الموقع الرسمي لرئاسة الإقليم، إن "نجاح العملية الانتخابية نصر كبير لشعب كردستان وعلى جميع القوى السياسية والمواطنين الحفاظ على الهدوء والتآلف".
ودعا الأطراف السياسية إلى "احترام نتائج الانتخابات التي تعلن من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات".
وشهد إقليم كردستان، أول من أمس السبت، عملية الاقتراع العام لانتخابات برلمان إقليم كردستان، بمشاركة أكثر من مليوني ناخب، تنافس فيها 1138 مرشحا من 31 كياناً سياسياً للحصول على 111 مقعداً برلمانياً.
وتشير النتائج الأولية غير الرسمية لانتخابات برلمان إقليم كردستان، إلى أن الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني احتل المرتبة الأولى، فيما جاءت حركة التغيير بزعامة نوشيروان مصطفى في المرتبة الثانية، والاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال الطالباني في المرتبة الثالثة.
وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مساء الأول من أمس مشاركة نحو 74 في المئة من الناخبين في انتخابات برلمان كردستان، مبينة أن العتبة الانتخابية التي تؤهل المرشحين للوصول الى البرلمان تبلغ 19 ألفا و600 صوت.
وقال رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، سربست مصطفى، في مؤتمر صحفي عقدته المفوضية في مدينة أربيل، إن "نسبة المشاركة التقريبية في انتخابات برلمان كردستان كانت 73,9 في المئة"، مشيراً إلى أن تلك "النسبة توزعت بواقع 76,4 بالمئة في دهوك، و73 في المئة في السليمانية، و71,7 بالمئة في أربيل".
وأضاف مصطفى، أن كل "مرشح لبرلمان كردستان يحتاج إلى 19600 صوت للوصول إلى المجلس"، مبيناً أن "نسب المشاركة التي تعلنها القنوات الإعلامية لا تعبر عن المفوضية".
وعدت بعثة الأمـــم المـتــحـــدة لمساعدة العــراق (يـــونــامي)، أن الانتخابات التشريعية الخاصة ببرلمان كردستان جرت بطريقة "سلسة ومنظمة وسلمية"، وفي حين أشرت "الإقبال الكبير" للناخبين على مراكز الاقتراع، أكدت أن ذلك يدعو إلى "التفاؤل" بشأن انتخابات مجالس المحافظات المقبلة في الإقليم.
إلى ذلك، يرى عادل عبد المهدي القيادي في المجلس الإسلامي الأعلى أن ارتفاع "نسبة المشاركة في انتخابات الإقليم، ليس بسبب ارتفاع نسبة التصويت الخاص فحسب، بل بسبب الحماس والتنافس بين الكيانات والمرشحين أيضا".
وقال عبد المهدي في تعليق على صفحته الشخصية في فيسبوك ان هذه الانتخابات ستلعب دوراً مهماً في خطط القوى الكردستانية للانتخابات التشريعية العامة في العراق، مشيراً إلى أنها ستلعب ايضاً دوراً مهماً في ترسيخ التجربة الديمقراطية في العراق وتوازنات ما بعد الانتخابات الوطنية.
 
 
*******
ص2
 
تشكيل حكومة عموم فلسطين
 
في مثل هذا اليوم من العام 1948 وبعد محاولات متكررة لإعلان استقلال فلسطين وبناء نظامها السياسي، تم الإعلان في غزة عن تشكيل حكومة عموم فلسطين برئاسة احمد حلمي عبد الباقي باشا. وقد نشأت فكرة تكوين حكومة عموم فلسطين عندما أعلنت بريطانيا نيتها التخلي عن انتداب فلسطين، وإحالة قضيتها إلى الأمم المتحدة. الأمر الذي دفع القيادة الفلسطينية بزعامة الحاج أمين الحسيني الى التهيؤ لهذا الحدث، واستباقه بإيجاد إطار دستوري يملأ الفراغ الذي سينجم عن انهاء الانتداب البريطاني. فكان هذا الإطار تشكيل حكومة عربية فلسطينية.
وكان وزير خارجية بريطانيا قد استبق ذلك، في 16 ايلول 1948، بالاعلان أن العرب لم يبدوا رغبة في تشكيل حكومة في الجزء العربي من فلسطين، مما يعني احتمال ضمه الى شرق الأردن.
 
************
 
حوار مفتوح في ستوكهولم حول الوضع السياسي في العراق
 
 
ستوكهولم - عاكف سرحان:
نظم التيار الديمقراطي العراقي بالتنسيق والتعاون مع الجمعية المندائية، ونادي 14 تموز الديمقراطي في ستوكهولم على مقر الجمعية المندائية الأسبوع الماضي حوارا مفتوحا مع الضيف الدكتور علي الرفيعي منسق التيار، حول قراءة التيار للوضع السياسي العراقي وآخر المستجدات.
وحضر الحوار فضيلة الكنزفرا سلام غياض، والوزير المفوض في سفارة العراق في السويد د.حكمت جبو، د. صالح ياسر عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، وجمهور التيار من الجالية العراقية.
في بداية اللقاء رحب د. سعدي عواد المنسق المناوب للتيار الديمقراطي في ستوكهولم، بالضيف والحاضرات والحاضرين، ودعا إلى الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء التيار والشعب العراقي.
وتحدث الرفيعي عن دعوته للمشاركة في مؤتمر مكتب السلام العالمي الذي انعقد في العاصمة السويدية، ستوكهولم، ممثلاً عن المجلس العراقي للسلم والتضامن، حيث تم انتخابه عضواً في اللجنة القيادية، وهي المرة الأولى الذي ينتخب فيها ممثلاً عن العراق.
ومكتب السلام العالمي هو منظمة غير حكومية تتلقى مساعدات من السويد والنرويج ومنظمات عالمية إنسانية، ويضم المكتب 700 منظمة من دول العالم تمثل 70 دولة.وتناول الرفيعي تركيبة التيار الديمقراطي العراقي من القوى والأحزاب، وتأريخ تأسيسه كهيكلية 2011، وتوسعه لاحقاً ونشاطاته وتحالفاته في خوض انتخابات مجالس المحافظات 2013 وحصوله على عشرة مقاعد في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة، والذي أربك القوى المتنفذة التي عملت على الاستحواذ على أصوات الناخبين والمقاعد بدون وجه حق.
وشمل الحوار مع الحاضرين: التيار الديمقراطي الواقع والآفاق، الوضع في الداخل وصوت التيار، والانتخابات القادمة وما ستؤول إليه نتائج مناقشة وإقرار التعديلات على قانون الانتخابات النيابية الدائرة في البرلمان ومحاولات القوى المتنفذة التخلص من نظام سانت ليغو في احتساب المقاعد الذي طبق في انتخابات مجالس المحافظات. كما أستعرض نشاطات التيار السياسية والمدنية.
 
**********
 
القوى المدنية في النجف تهيئ
للمشاركة في مؤتمر ببغداد
 
النجف – طريق الشعب:
التقى ممثلو القوى المدنية في محافظة النجف بمقر ائتلاف النجف للتغيير.
وفيما بحث المجتمعون سبل التنسيق والتعاون من اجل عقد تحالف مدني واسع لخوض الانتخابات القادمة لمجلس النواب، اتفقوا على عقد لقاء آخر في القريب العاجل.
في حين شُكلت لجنة تحضيرية لترتيب اللقاء المقبل، وللتهيئة لحضور المؤتمر العام المزمع عقده في بغداد. ومثلت جميع تلك القوى في هذه اللجنة شخصيات سياسية تمثلت بـ"فائق الشيخ علي/ حزب الشعب، عبد الكريم بلال/ الحزب الشيوعي العراقي، جمال أبو غنيم/ الحركة الاشتراكية العربية، د. معز الشيخ راضي/ التجمع الديمقراطي الاجتماعي، زيد المظفر/ التيار الديمقراطي، حمد القابجي/ شخصية مستقلة، د. علي الشيباني/ حركة النهضة والبناء، د. علي الشمري/ ائتلاف النجف للتغيير، محمد عنوز/ شخصية مستقلة، ناجح سميسم/ شخصية مستقلة، ومهدي الصائغ/ الديمقراطيين المستقلين".
 
 
********
 
النزاهة: 41 نائباً كشفوا
ذممهم المالية
 
بغداد – طريق الشعب:
أظهرت بيانات هيئة النزاهة ان معدلات استجابة أعضاء مجلس النواب لكشف ذممهم المالية سجلت تصاعداً ملموساً مع بدء النصف الثاني من العام الحالي.
وبحسب بيان للنزاهة اطلعت "طريق الشعب"، فأن "جداول دائرة الوقاية كشفت أن 41 نائباً بينهم عارف طيفور نائب رئيس المجلس قد سلموا استمارات كشف ذممهم المالية للهيئة ما بين مطلع تموز ومنتصف آب الماضي".
فيما بلغ عدد الاستجابات طيلة النصف الأول من العام 101 استجابة لترتفع بذلك النسبة من دون 30 إلى أكثر من 43 بالمئة.
وتسلمت الهيئة خلال الأسبوعين الأولين من آب استمارة محافظ خامس ليبلغ عدد غير المستجيبين عشرة محافظين. فيما بلغ عدد رؤساء مجالس المحافظات المستجيبين 9 ليس بينهم صلاح الدين وواسط والأنبار وكربلاء وذي قار وميسان إضافة إلى استجابة 261 عضو مجلس من أصل 473 أي بنسبة 60 بالمئة.
وقد تفرد مجلس محافظة المثنى المكون من 26 عضواً بحسب البيان بالاستجابة التامة للكشف مقابل مجالس أخرى لم تتجاوز استجاباتها 13 بالمئة.
ومن بين 30 وزيراً تسلمت الهيئة استمارات 27 وتنتظر استمارتي وزيري النقل والصناعة والمعادن، فيما تدار الداخلية وكالة وبذلك ترتفع نسبة استجابة مجلس الوزراء إلى أكثر من 90 بالمئة.
 
 
********
عمليات بغداد: 45 شهيداً و230 جريحاً في مدينة الصدر
هجمات دموية تضع السلم الأهلي على المحك!

بغداد – طريق الشعب:
لم يمض سوى يومين على توقيع وثيقة الشرف من قبل كتل سياسية، إلا أنها لم تكن العلاج الناجع الذي تحدث عنه دعاة هذه الوثيقة للحد من العنف؛ فقد تواصلت العمليات الإرهابية التي تضرب تجمعا مدنيا هنا، وتستهدف آخر هناك، في حين لم تسلم منها دور العبادة وسرادقات العزاء.
وتحاول الحكومة العراقية بيأس لجم الجماعات الشبحية التي تهدد العاصمة بهجمات دموية ومؤلمة على الدوام، والتي ازدادت قوتها بشكل غير مسبوق بعد هدنة غير معلنة، منذ آذار الماضي، تكللت بتنفيذ عملية نوعية بـ"كسر أسوار" سجني أبو غريب والتاجي أواخر تموز الماضي، حينها أطلقت الحكومة عملية واسعة أسمتها بـ"ثأر الشهداء" في أول آب الماضي.
تنظيم القاعدة بات يمتلك زمام المبادرة، بحسب مراقبين بعد أن انتزعها من القوى الأمنية التي تفتقر إلى خطط ناجحة في مواجهته. وعلى الرغم من أن رئيس الوزراء نوري المالكي يشيد على الدوام بقدرات تلك القوى، غير أن فعاليتها على الأرض تبدو محبطة.
وأعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الأحد، أن 275 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح في تفجيرين انتحاريين استهدفا سرادق عزاء في مدينة الصدر شرقي العاصمة يوم أمس الأول السبت.
وقال المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان اطلعت "طريق الشعب"، على نسخة منه أمس الأحد، أنه "وبعد التدقيق والمتابعة مع غرفة العمليات في وزارة الصحة انتهت أعداد الضحايا في التفجير الغادر في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد إلى 45 شهيدا و230 جريحا".
وبيّن معن أن "الحادث وقع في مجلس عزاء في شارع الفلاح بمدينة الصدر شرقي بغداد بواسطة انتحارييْن اثنين، فجّر الأول نفسه داخل مجلس العزاء والآخر خارجه، ما أدى إلى سقوط هذا العدد من المواطنين الأبرياء".
ويستهدف تنظيم القاعدة تجمعات المدنيين على نحو متزايد خلال الأشهر القليلة الماضية وكانت عشرات الملاعب الرياضية والمقاهي والأسواق الشعبية في مرمى هجماته.
ويستخدم المهاجمون في الغالب سيارات ملغومة تحمل عشرات الكيلوغرامات من المواد شديدة الانفجار لإيقاع أكبر عدد من الضحايا.
وتصاعدت أعمال العنف في العراق منذ مطلع العام الحالي لتسجل أعلى مستوياتها في خمسة أعوام.
ومع سقوط ضحايا مساء أمس الأول السبت الذي يعد أكثر الأيام دموية في العراق منذ مقتل 75 شخصا في هجمات متفرقة في 28 آب الماضي، يرتفع عدد الضحايا إلى أكثر من 540 شخصا قتلوا منذ بداية أيلول الجاري.
من جانبه، أدان نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جيورجي بوستن، أمس، بأشد "العبارات الممكنة" الهجوم الذي أسفر عن مقتل وجرح العشرات باستهداف مجلس عزاء بمدينة الصدر في بغداد.
وقال بوستن في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "تنبغي إدانة العنف بجميع أشكاله ولكن ما روعني بشكلٍ خاص هو تصاعد وتيرة الهجمات الوحشية ضد من كانوا قد فُجعوا في السابق بفقدان أعزاءٍ لهم".
وجدد مبعوث الأمم المتحدة دعوتهِ العاجلة إلى السلطات العراقية من "أجل بذل قصارى جهدها لوضع حد لدائرة العنف المميت". ولفت بوستن موجهاً نداء ملحاً لضبط النفس الى انه "لا يجلب الانتقام سوى المزيد من العنف، وتقع على عاتق جميع القادة مسؤولية التحرك بشكل حازم لوقف تصاعد وتيرة العنف". وتواصلت الهجمات الارهابية المدانة أمس الأحد، حيث انفجرت سيارة مفخخة ركنت في حي رحيم آوا في كركوك. وقال شهود عيان أن زجاج عدة منازل تطاير من شدة التفجير، بينما قال آخرون إن التفجير وقع قرب مبنى التربية الكردية في المنطقة المذكورة.
وبينت مصادر طبية انتهاء حصيلة التفجير عند 40 جريحا، إذ أن تفجير السيارة المفخخة في كركوك لم يوقع قتلى.
وتشكل تلك الهجمات امتدادا لموجة العنف المتصاعدة التي يشهدها العراق منذ مطلع العام الحالي، والتي تحمل طابعا طائفيا متزايدا في بلاد عاشت عنفا طائفيا داميا قتل فيه الآلاف خلال الأعوام السابقة.
وفي نينوى، سقط 11 شرطياً بين قتيل وجريح بانفجار مزدوج بعبوتين ناسفتين استهدفتا موكب مسؤول امني رفيع جنوب الموصل.
وكانت عبوتان ناسفتان موضوعتان على جانب الطريق في منطقة حمام العليل جنوب الموصل انفجرتا في وقت متأخر من ليلة أمس الأول السبت على موكب مدير شرطة محافظة نينوى خالد الحمداني أثناء عودته من واجبه، ما أسفرا عن مقتل اثنين وإصابة تسعة آخرين من أفراد حمايته.
وتنتشر في مدينة الموصل مجاميع مسلحة تنفذ عمليات مختلفة كالقتل والتفجير والخطف بالإضافة إلى جمع "الإتاوات" من التجار وميسوري الحال لدعم عناصرها للاستمرار في ما يقومون به.
وفيما يبدو أن الأعمال الإرهابية لا تقتصر على هجمات بسيارات مفخخة أو عبوات ناسفة، بل أن الأمر وصل الى حد التهجير الطائفي في عدة مناطق من البلاد كالبصرة والناصرية وديالى.
هذا وأعلنت إدارة المقدادية في محافظة ديالى، أمس الأحد، عن تسجيل نحو 250 حالة نزوح داخلي في مناطق القضاء تحت وطأة مخاوف طائفية على خلفية الأزمة التي تسببت بنزوح 336 عائلة في تموز الماضي من قرى جنوب القضاء.
وقال رئيس المجلس المحلي لقضاء المقدادية عدنان التميمي لـ"شفق نيوز" إن الإدارة المحلية سجلت نحو 250 حالة نزوح داخلي  في أحياء المدينة ومناطقها بسبب "عدم الاطمئنان ولدوافع طائفية".
وشهد قضاء المقدادية في تموز الماضي نزوح أكثر من 300 عائلة خوفا من أعمال عنف طائفية على خلفية اعتقال عدد من منفذي الهجمات المسلحة التي استهدفت مجالس عزاء وراح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى.
وأشار التميمي إلى أن أحداث وعمليات النزوح من جنوب المقدادية في تموز الماضي سببت نزوح عوائل أخرى لعدم الاطمئنان  والمخاوف الأمنية.
وبحسب مراقبين محليين فان تنظيم القاعدة يعمل على إذكاء الانقسامات الطائفية لإيجاد موطئ قدم له في ديالى وغيرها من محافظات العراق التي انتفضت عشائرها على التنظيم المتشدد قبل سنوات وساندت القوات الحكومية والأمريكية لطرد المتشددين.
وفي ديالى أيضا، كشفت قيادة عمليات دجلة، أمس الأحد، عن تسجيل ما أسمته خرقاً استراتيجياً لشبكة العنكبوت التي تنظم هيكلية القاعدة داخل محافظة ديالى، واصفة قيادات الجيل الثالث داخل التنظيم بـ"الصبية المجانين".
وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن عبد الأمير الزيدي لـ"السومرية نيوز"، إن "المفارز الاستخبارية نجحت على مدار الأشهر الماضية في تسجيل خرق استراتيجي لشبكة العنكبوت التي تنظم هيكلية تنظيم القاعدة وتوزيع الأدوار بين قياداتها وخلاياها المسلحة الموجودة في بعض مناطق محافظة ديالى والتي تعتمد إطار الخلايا النائمة لمنع افتضاح أمرها واعتقالها من قبل الأجهزة الأمنية".
وأضاف الزيدي أن "خرق شبكة العنكبوت أسهم في توجيه ضربات استباقية هامة للقاعدة خلال الأشهر الماضية أسقطت قيادات بارزة داخل التنظيم في قبضة العدالة إضافة إلى إحباط أكثر من 15 عملاً إرهابيا كان في لحظات التنفيذ الأخيرة".
واعتبر قائد عمليات دجلة أن "خرق شبكة العنكبوت يدلل على تنامي قدرات الأجهزة الاستخبارية في متابعة أنشطة خلايا القاعدة والتمكن منها من خلال أداء استخباري مميز يعطي الكثير من رسائل التطمين للرأي العام".
وأشار الزيدي إلى أن "ما يسمى قيادات الجيل الثالث وهم قادة التنظيم داخل ديالى في الوقت الحالي عبارة عن صبية مجانين أعماهم حقدهم في إيذاء وسفك دماء الأبرياء، وأن اغلبهم على صلة قرابة بقيادات وعناصر في القاعدة قتلت في مواجهات مع القوى الأمنية خلال السنوات الماضية"، معتبراً أن "تلك القيادات مجرد دمى بشرية تحركها قيادات أعلى داخل هيكلية التنظيم".
 
 
*********
 
وعدت بإصدار قرار ملزم ينهي تواجدهم
بغداد: نفد صبرنا بشأن ملف مجاهدي خلق

بغداد – وكالات:
أعلنت لجنة إنهاء ملف منظمة مجاهدي خلق، أمس الأحد، أن الحكومة العراقية نفد صبرها بشأن ملف منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة.
وقال رئيس لجنة إنهاء ملف معسكر اشرف، مستشار الأمن الوطني، فالح الفياض في مؤتمر صحافي مشترك مع نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جورجي بوستن، عقده في مقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء، "كان لنا اجتماع مع نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء السلك الدبلوماسي المعنيين بتواجد منظمة خلق وأعلمناهم بموقف الحكومة العراقية وما ستتخذه من إجراءات بشأن المنظمة".
وأوضح الفياض "بصفتي رئيسا للجنة المشكلة بأمر من رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي بشأن إنهاء ملف معسكر العراق الجديد وإخراج سكان المنظمة من البلاد، أؤكد أن هذه المنظمة لم تتعاون مع العراق أو الأمم المتحدة في إيجاد حل إنساني طوعي للخروج من العراق"، متابعا "كان آخرها رفض مئة عنصر من المنظمة الخروج من معسكر العراق الجديد ما أدى إلى حادث الأول من هذا الشهر بمقتل 52 عضوا من سكان المخيم".
وأكد الفياض أن "الحكومة العراقية نفد صبرها بشأن هذا الملف بسبب عدم وجود أي تعاون دولي حقيقي لمسألة إنهاء هذا الملف"، لافتا إلى أن "الحكومة العراقية لا تريد أن تستمع إلى النصائح فقط وتريد حلولا من الدول المعنية بهذا الملف من خلال تقديم أشياء ملموسة حقيقية واستضافتهم وتقديم أموال لتوطينهم في دول أخرى".
وأشار مستشار الأمن الوطني إلى أن "مجلس الوزراء والحكومة العراقية يدرسان خيارات أخرى لمسألة إصدار قرار ملزم بإنهاء التواجد في مخيم الحرية إذا لم تكن هناك بوادر حل لإنهاء تواجد المنظمة". من جانبه، قال نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جورجي بوستن في المؤتمر إن "الأمم المتحدة تدعم كل المساعي لإعادة إسكان مخيم اشرف سابقا"، مشيرا إلى "إننا نعلم أن رحيلهم عن العراق هو الضمان الأمني الوحيد الذي يضمن أمنهم وسلامتهم".
 
 
******
فاصل إعلامي بين الفرقاء!
 
دعا النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية قاسم محمد شمختي الكتل السياسية الى استغلال الهدوء السياسي من أجل إعادة الثقة بين الفرقاء. وقال إن "هناك نوعا من الهدوء السياسي يخيم على المشهد السياسي لذا يجب الاستفادة منه وعدم تحويله إلى فاصل إعلامي أو حالة مؤقتة". وأضاف انه ينبغي أن يتبع التوقيع على وثيقة الشرف تنفيذ إجراءات علمية ليكون عامل دفع لإزالة العراقيل وإعادة الثقة بين الكتل السياسية، وان التزامهم بوثيقة الشرف يؤدي إلى انفراج العملية السياسية والعثور على حلول للخلافات العالقة".
 

ميثاق الشرف ينهي الخلافات؟ 
 
أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب صادق اللبان، ان التوقيع على ميثاق الشرف سيؤدي إلى إنهاء الخلافات بين الكتل السياسية. وقال "بعد توقيع القادة السياسيين على ميثاق الشرف ستكون هناك إعادة لمنهجية العمل السياسي وفق الدستور ووفق أخلاقيات تؤدي إلى إعادة الثقة بين الكتل". وأضاف أنه "بعد التوقيع على وثيقة الشرف سيكون هناك إنهاء لجميع الخلافات العالقة بين الكتل التي وقعت على الميثاق". مضيفا أن "العملية السياسية تتجه إلى تأسيس علاقات سياسية بين الكتل وفق الأطر الوطنية ومنهجية التوافق".
 
الإصلاحات السياسية للبلاد
 
ذكرت عضوة كتلة الحل النائبة سهاد فاضل العبيدي أن إقرار تعديل قانون المساءلة والعدالة المطروح في مجلس النواب، سيحقق نوعا من الإصلاحات السياسية. وقالت "كان هناك اتفاق من قبل اللجنة الخماسية المشكلة من الكتل السياسية وبرئاسة إبراهيم الجعفري، ومن مهامها تعديل بعض القوانين ومنها المساءلة والعدالة"، مضيفة أنه "تم الاتفاق على بعض التعديلات والقوانين ومنها المساءلة والعدالة ولكن بسبب انتخابات مجالس المحافظات ولأسباب نجهلها تمت معارضة الكتل السياسية على التعديل". وبينت أن "إقرار تعديل المساءلة والعدالة سيكون نوعا من الإصلاحات".
 
التقنيات التقليدية غير مجدية
 
دعا الناقد الأدبي علي الفواز الأدباء إلى إعادة مفهوم كتابة القصة والقصيدة وصناعة الفلم للطفل من خلال توظيف التكنولوجيا الرقمية لضمان وصول رسائلهم الثقافية للطفل. وقال إن "الالتزام بالتقنيات التقليدية في الكتابة ما عادت مجدية، لان أدوات العصر تغيرت وبات الأطفال في المدارس يجيدون استخدام الانترنيت، وبعض المدارس تتهيأ للتخلي عن المناهج الورقية". وأضاف أن "الطفل محاصر من الفضائيات المتعددة التي خصصت له"، مشددا على الكُتّاب أن "يعوا هذا التطور ويحاولوا توظيفه بشكله الصحيح، وإلا سيخسرون جمهورهم".
ص3


غرفة عمليات في بغداد لإدارة مشكلة الفيضانات
بغداد – وكالات:
شكل محافظ بغداد علي التميمي يوم أمس، غرفة عمليات لمعالجة الحالات الطارئة التي من المحتمل حدوثها خلال موسم الشتاء المقبل.وكانت منطقة الرصافة ببغداد قد غرقت في بداية فصل الشتاء الماضي اثر سقوط مطر غزير، وشهدت العاصمة ايضا موجات فيضانية، فيما عزا مراقبون غرق العاصمة الى عدم وجود شبكات تصريف تستوعب كميات المياه فضلا عن انسداد وتكسر اغلب الخطوط.
وذكر التميمي بحسب بيان له خلال ترؤسه اجتماعاً ضم مديري الدفاع المدني في الكرخ والرصافة قائلا ان "من المحتمل وحسب تقارير وزارة الموارد المائية وهيئة الانواء الجوية هطول امطار غزيرة في العاصمة بغداد خلال موسم الشتاء القادم تزيد عن الامطار التي هطلت سابقا وعلى اثرها يمكن ان تحدث فيضانات كبيرة يجب وضع الاليات المناسبة لمعالجة المياه التي ستتجمع داخل الاحياء السكنية وتحدث ازمة كما حصل في الشتاء الماضي".
 
*********
مجلس النجف يختار مديراً جديداً لصحة المحافظة
النجف – وكالات:
اعلن مجلس محافظة النجف، يوم أمس، عن اختياره مديرا جديدا لدائرة صحة المحافظة من بين ثلاثة مرشحين، فيما اشار الى ان المجلس حسم التصويت لصالح علي شبر بـ17 من اصل 28 صوتا.وقال مدير المركز الاعلامي للمجلس محمد الخزاعي في حديث الى (المدى برس)، ان "المجلس تمكن في جلسته الاعتيادية الثانية بعد الفصل التشريعي، من اختيار علي شبر مديرا لدائرة صحة النجف خلفا لرضوان الكندي باغلبية مطلقة"، مشيرا الى إن "المحافظة رشحت ثلاثة اسماء لهذا المنصب، وهم علي شبر وعلي العابدي ونزار عبد الشهيد".واضاف ان "علي شبر حصل على 17 من اصل 2? عضوا في المجلس، في الجولة الثانية من التصويت".يشار الى ان علي شبر كان يشغل منصب مدير مستشفى الصدر التعليمي لمدة خمس سنوات، تمكن، بحسب مصادر في صحة النجف، من اعادة تأهيل عدد من المراكز الطبية التابعة للمستشفى، فضلا عن افتتاح مراكز أخرى جديدة، منها مركز السكري وجراحة القلب.
 
************************
 
مجالس المحافظات غير محددة بصرف أموال
مجلس ذي قار: المحافظات تتسلم ملف التموينية العام المقبل
بغدادــ مشرق ألجميلي:
أكد عضو في اللجنة الاقتصادية بمجلس محافظة ذي قار، يوم أمس، أن مجالس المحافظات ستباشر توزيع مواد البطاقة التموينية عام 2014، على أن يتم توزيع مواد الغذائية بدلا من الأموال. في حين بيّن عضو في اللجنة الاقتصادية بمجلس محافظة بابل أن توزيع مبالغ مالية على المواطنين، يتسبب في ارتفاع الأسعار.
وفي تصريح لـ "طريق الشعب"، يوم أمس، قال رشيد السراي، عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة ذي قار أن "المجلس لديه القدرة على تولي ملف التموينية، سواء من جانب توزيع المواد الغذائية أو توزيع المبالغ المالية على المواطنين".
وأضاف السراي أن "تولي ملف البطاقة التموينية يحتاج إلى عمل جدي ومستمر، وإلى توفير كوادر مختصة، بالإضافة إلى تجهيز أماكن لاستلام وتوزيع المواد الغذائية".وأكد أن "مجالس المحافظات ستباشر توزيع مواد البطاقة التموينية بشكل رسمي في عام 2014، وستوزع مفردات غذائية وليس أموالا"، مشيرا إلى إن "الأموال التي تدفع حاليا للناس هي تعويض عن مواد لم يتم توزيعها خلال الأشهر الماضية".
وبيّن أن"ملف التموينية غير محدد بصرف أموال فقط وإنما يشمل توزيع مواد غذائية أيضا"، لافتا إلى أن "مجلسه يرى توزيع المواد الغذائية أفضل من مبالغ مالية، كون توزيع المبالغ فيه إضرار ومشاكل كثيرة".
من جهته، ذكر عقيل الربيعي عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة بابل، إن "ملف البطاقة التموينية غير محسوم، ولا نعلم في أي اتجاه يسير".
وأضاف الربيعي أن "توزيع المبالغ المالية بدلا من المواد الغذائية، أثار خوف المواطنين من جراء ارتفاع أسعار المواد الغذائية"، مبينا أن"هناك أكثر من متعهد ومستثمر يعمل على  تطبيق القرار القاضي بصرف المبالغ المالية على المواطنين، لغرض الحصول على منافع مادية كبيرة".
وأشار إلى أن"مجلس المحافظة لا يعمل على إقرار أو تنفيذ ملف البطاقة التموينية، لوجود عقبة واعتراضات كثيرة أمام تنفيذ هذا الموضوع"، لافتا إلى أن "توزيع مبالغ مالية على المواطنين، يتسبب في ارتفاع أسعار المواد الغذائية بشكل دائمي".
ورأى أن "توزيع المواد الغذائية لاقى ترحيبا من قبل الأهالي أكثر من رغبتهم في استلام مبالغ مالية"، مضيفا أنه "لو نقل ملف التموينية إلى مجالس المحافظات ووصل إلى مرحلة التنفيذ، ستصبح مجالس المحافظات مستعدة لتوزيع مواد غذائية بدلا من المبالغ المالية".
ونفى عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة بابل وجود أي "تحرك من اجل نقل ملف التموينية الى المحافظة".
من جهته، بيّن فرات الشرع، عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب أن "هناك تفاوتا بين المحافظات بشأن إدارة ملف التموينية".
وأضاف الشرع في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "وجود أخطاء في ملف البطاقة التموينية من قبل الإدارة المركزية، لا يعني عدم وجود اخطاء في الإدارة المحلية، إذ أن نجاح ملف التموينية يتطلب آلية إدارية وتنفيذية، تتشكل من قبل اللجنة المركزية وتوزع على مجالس المحافظات"، منوها بأن "نقل ملف التموينية يحتاج إلى تشاور واتفاق بين مجالس المحافظات والتأكيد على أن المحافظات قادرة على إدارة الملف بنجاح تام".
 
****************
 
تمليك أراضي 16 مجمعا سكنيا
في صلاح الدين
صلاح الدين – وكالات:
قامت هيئة استثمار محافظة صلاح الدين، يوم أمس، بتمليك أراض لمشاريع بناء 16 مجمعا سكنيا قيد الإنشاء في عموم المحافظة.وقال رئيس الهيئة جوهر الفحل إن "هيئة الاستثمار في محافظة صلاح الدين تجاوزت من خلال إجراءاتها مشكلة تأخير تسليم الأرض للمستثمرين، حيث بدأت بتمليك الأرض للمستثمر في مجال المجمعات السكنية بعد تجاوز نسبة الانجاز 10 في المئة".
وأضاف الفحل إن الهيئة "أصدرت 16 سند تملك للأراضي لمجمعات سكنية قيد الإنشاء في عموم المحافظة بعد وضع شارة الحجز عليها من قبل دائرة عقارات الدولة ووزارة البلديات".هذا وتقول وزارة الإعمال والإسكان أن الاستثمار يعد الحل الوحيد لتجاوز ازمة السكن على اعتبار أن موازنتها المالية غير كافية لتغطية اقل من 20 في المئة من الأزمة.
 
********************
 
بعد صيف لاهب.. الحرارة تنخفض إلى اقل من 37 مئوية
بغداد – وكالات:
توقعت الهيئة العامة  للأنواء الجوية والرصد الزلزالي يوم أمس، انخفاض درجة الحرارة خلال الأيام الأربعة المقبلة إلى اقل من (37) مْ بعد صيف لاهب طويل وصلت درجة الحرارة فيه إلى أكثر من 50 مئوية في بعض المناطق.وذكر تقرير للهيئة أن "تأثير المنخفض الموسمي الحراري سينحسر لتأثر البلاد بمرتفع جوي من البحر الأبيض المتوسط ليكون الطقس اليوم في المناطق كافة: صحواً مع غبار خفيف أما درجات الحرارة فستنخفض بضع درجات في المنطقتين الوسطى والشمالية وقليلاً في المنطقة الجنوبية عن اليوم السابق. والرياح ستكون شمالية غربية خفيفة إل? معتدلة السرعة (10-20) كم/س ومدى الرؤية (8-10) كم وفي الغبار (5-7) كم أما درجة الحرارة الصغرى المتوقعة في مدينة بغداد فهي (20) مْ. والدرجة العظمى (37) مْ. وأضاف ان البلاد ستتأثر بمرتفع جوي من البحر الأبيض المتوسط وانه من المتوقع حدوث تغيير في الحالة الجوية في المناطق كافة يوم غد الثلاثاء عدا انخفاض في بضع درجات في المنطقة الجنوبية . واشار الى ان "تأثير البلاد بالمرتفع الجوي من البحر الأبيض المتوسط سيستمر ليكون الطقس يوم  الاربعاء المقبل في المناطق كافة صحواً كما يتصاعد الغبار في بعض أقسام المنطقتين الوسطى ?الجنوبية اما درجات الحرارة فستنخفض قليلاً عن اليوم السابق والرياح ستكون شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة (10-20) كم/س تنشط خلال النهار الى (30-40) كم\س. ومدى الرؤية (8-10) كم وفي الغبار (3-5) كم.وتوقع التقرير استمرار تأثير البلاد بمرتفع جوي من البحر الأبيض المتوسط ليكون الطقس يوم الخميس المقبل في المناطق كافة: صحواً ودرجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق. والرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة (10-20) كم/س ومدى الرؤية (8-10) كم.
 
************************
 
تنفيذ الأعمال التكميلية لمشروع سدة الكوت
الكوت – وكالات:
باشرت الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة للسدود والخزانات احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية تنفيذ الاعمال التكميلية لسدة الكوت.وذكر بيان للوزارة ان "الملاكات الفنية والهندسية في الهيئة العامة للسدود والخزانات باشرت تنفيذ الاعمال التكميلية لسدة الكوت المتضمنة اعمال التكسية الحجرية في مقدم السدة ومؤخر ناظم صدر الغراف بحدود (5) الاف م2 وانشاء منظومة المراقبة الامنية للسدة وناظم صدر الغراف وتأهيل المصد الامني لمقدم سدة الكوت بطول (600) م.
وأضاف ان "العمل تضمن ايضا تصنيع (13) بوابة من بوابات السدة دخلت في الخدمة فعليا، وتصنيع المعدات التخصصية الخاصة باعمال الصيانة وانشاء (3) دور سكنية لمنتسبي المشروع وصيانة وتأهيل الدور المشغولة من قبل المنتسبين".
*******************
 
بابل: بذور عالية الانتاج للذرة الصفراء
بابل – وكالات:
اعلنت دائرة زراعة بابل عن توفر اصناف جديدة من البذور الخاصة بنبات الذرة الصفراء ذات الإنتاجية العالية وبالتعاون مع الشركة العراقية لانتاج البذور، بعد ان وزعت 17428 كغم من الصنف التركيبي الجديد بسعر 1500 دينار للكغم الواحد.
وقال مدير الدائرة حسين الحسوني في تصريح صحفي، ان "هذا الصنف اثبت نجاحه وانتاجيته العالية ومقاومته للمشاكل التي تعاني منها الزراعة في العراق من خلال التجارب التي أجرتها الدائرة"، مشيرا الى ان "الزراعة مستمرة باختبار انواع جديدة من البذور لغرض زراعتها في الحقول بالمحافظة".
وعلى صعيد منفصل اشار حسوني الى ان الدائرة أكملت فحص وتصديق البذور الموزعة على الفلاحين وبالتعاون مع المراكز البحثية في المحافظة لتأكيد انتاجيتها قبل توزيعها على الفلاحين في ما يخص محصول الذرة الصفراء للموسم المقبل.
 
****************************
 
الزراعة في كربلاء تتقدم كماً وتتراجع تقنياً
كربلاء – وكالات:
توسعت زراعة الخضار خلال السنوات الأخيرة في محافظة كربلاء، بعد ان  استحدثت مئات المزارع في مناطق كانت حتى وقت قريب صحراوية.ولم يقابل هذا التوسع في زراعة الخضار توسع في استخدام المكننة الزراعية، والآلات الحديثة، التي تجعل من مهنة الزراعة أقل صعوبة واكثر إنتاجا.
اما السبب فيكمن في عدم قدرة الفلاحين على شراء آلات تخصصية حديثة، كما قال الفلاح جابر سرحان.ولا يشكل غلاء اسعار المعدات والمكائن الزراعية التخصصية، السبب الوحيد لعدم اقتناء هذه الآلات، فالكثير من المزارعين، وخصوصا كبار السن منهم، لم يتعرفوا بعد على طبيعة عمل العديد من الآلات التي صنعت في دول أخرى.
ودخلت نماذج محدودة منها الى البلاد، حتى ان معظم المزارعين يعتقدون أن أهم ما أنتج في هذا المجال هو الساحبة، او المحراث الآلي.
ودعا المزارع ابو مصطفى مديرية الزراعة الى تعريف المزارعين بآخر ما ينتج من آلات زراعية ومساعدتهم على اقتنائها.
 
***************************
 
ترقين مركبات المنفيست وتسجيلها بأسماء مالكيها
بغداد – وكالات:
اكدت الامانة العامة لمجلس الوزراء، اهمية استبدال لوحات مركبات المنفيست وتسجيلها باسماء مالكيها وذلك لتعزيز الاستقرار الامني في البلاد.وقال مدير عام دائرة المتابعة والتنسيق الحكومي في الامانة العامة لمجلس الوزراء رياض فاضل محمد في بيان له ان "قرار المجلس رقم (467) لسنة 2012 القاضي بترقين مركبات المنفيست وتسجيلها باسماء مالكيها سيعزز الاستقرار الامني في البلاد".واضاف ان هناك عوامل "ايجابية في تنفيذ هذا القرار وإسهامه في الحد من ظاهرة تفخيخ المركبات"، مشيرا الى ان الدائرة تابعت موضوع تسجيل اللوحات مع مدير الم?ور العام لوضع برنامج وخطة عمل تنفيذ صهذا القرار وعرضه على الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية.
 
************************
تقرير...
مخاوف من مصادرته حرية الرأي
ناشطون في الديوانية: قانون جرائم المعلوماتية كتب في غرف مظلمة
الديوانية – وكالات:
أكد مسؤولون وناشطون في محافظة الديوانية، يوم أمس، أن قانون جرائم المعلوماتية في العراق يحتوي على الكثير من الثغرات القانونية في فقراته، وفيما اعربوا عن مخاوفهم من "نسف" مسودة القانون للبنود الدستورية التي كفلت حرية الرأي والتعبير، أشاروا إلى أن كتابة القوانين في "غرف مظلمة لن ينفع أحدا".
جاء ذلك خلال الندوة التي أقامها معهد صحافة الحرب والسلام (IWPR) بالتعاون مع الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي انسم (INSM)، برعاية محافظ الديوانية، والتي حضرها نواب ومسؤولون وحقوقيون ومدونون وصحافيون.
وقال محافظ الديوانية عمار المدني المشرف على الندوة إن "انطلاق مناقشة المسودة الأولى لقانون جرائم المعلوماتية بنسخته السابقة التي رفعت من مشاريع التشريعات القانونية البرلمانية تعد إنجازا مهما في تاريخ المحافظة"، مبينا أن "إيجاد قانون ينظم المعلوماتية في البلد أمر مهم وضروري، لكن على أن ينظم من رؤية العاملين به من الصحافيين والمدونين ومزودي الخدمة".
من جانبه قال رئيس كتلة كفاءات البرلمانية، النائب إحسان العوادي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "تمسك معهد صحافة الحرب والسلام والشبكة العراقية بورقة سياسات لمراجعة التشريعات الإعلامية، والخروج بورقة لكل قانون منها إشراك المعنيين سيسهم في وضع قوانين ناضجة تسمح لأن تكون مثالا في دول المنطقة"، مشيرا إلى أن "الكثير من الملاحظات المهمة نوقشت في الندوة، توجب علينا تحمل مسؤولية إيصالها تحت قبة البرلمان لمناقشتها مع اللجان المختصة".
من جانبه أكد ممثل معهد صحافة الحرب والسلام الصحافي عماد الخفاجي، أن "ندوة الديوانية هي استكمال لعدة مشاريع تبناها المعهد، لوضع ورقة سياسات لجملة من القوانين الخاصة بجرائم المعلوماتية والحصول على المعلومة وحق التظاهر السلمي والإعلام والاتصالات وغيرها، تؤخذ فيها آراء المختصين والمعنيين بتلك القوانين لتطرح على المشرع لمراعاتها خلال نقاشها في مجلس النواب".
وأكد الخفاجي أن "كتابة القوانين في غرف مظلمة لن ينفع أحدا، وعلى المسؤولين تفعيل تجربة كتابة القوانين من خلال آراء المعنيين والشرائح المستهدفة لنخرج بقوانين ناضجة، ولا يعني ذلك مصادرة آراء المشرع أو القانوني في كتابتها"، لافتا إلى أن "ورقة السياسات ومسودات القوانين يجب أن تراعي في كتابتها، عدم تعارضها مع الحق الدستوري والمواثيق والمعاهدات الدولية التي الزم العراق نفسه بالتوقيع عليها".
من جهتها أعربت الإعلامية أسماء الأوسي عن "مخاوفها من مسودة قانون جرائم المعلوماتية، وما تحمل بين فقراتها من مواد غامضة وعبارات مطاطية، غير واضحة المعالم والى أي جانب أو ضد من ستكون، على الرغم من ضرورة القانون لتنظيم استخدام المعلوماتية".  بدوره قال منسق عام الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي انسم للتدوين حيدر حمزوز، إن "التجربة السابقة لقانون جرائم المعلوماتية الأولى، الذي تبنته الشبكة بعقد مؤتمر مناقشة المسودة في الديوانية لحشد المدافعة، وجمع تواقيع منظمات محلية وعربية ودولية، ترفض المسودة التي تعد نسخة من ?انون العقوبات رقم (111) لسنة 1969، بعقوبات أكبر، أتاحت لنا المشاركة مع المعهد لوضع ورقة سياسات يناقشها المعنيون قبل إقرار القانون أو التصويت عليه في مجلس النواب".
وأضاف حمزوز أن "المسودة الحالية أفضل بكثير من السابقة لكنها أيضا بحاجة إلى الكثير من التعديلات على عدد من الفقرات التي تعد غامضة ومطاطية تتيح للجهات التنفيذية استخدامها بعدة أوجه نخشى من خلالها على الديمقراطية والحرية".
فيما قال نائب رئيس اتحاد الحقوقيين في الديوانية، كمال السلطاني، إن "المسودة تضم الكثير من الملابسات القانونية التي تتعلق بجرائم التزوير والاحتيال والسرقة التي أشار لها قانون العقوبات 111 لسنة 1969 المعدل"، مشيرا إلى أن "القانون أتاح إلى قاضيي الجنح والجنايات الاتحادية في الرصافة النظر بجرائم المعلوماتية، من دون أن يلتفتان إلى التهم التي تحصل في المحافظات البعيدة عن بغداد وعناء من يشتكي أو يتهم بها".

ص 4 
 
 
ألمانيا تنتخب برلمانها الثامن عشر
 برلين - وكالات:
ادلى الألمان، أمس الاحد، بأصواتهم في أول انتخابات تجرى بالبلاد منذ أزمة اليورو قبل أربعة أعوام، حيث تخوض فيها المستشارة، أنجيلا ميركل السباق لولاية ثالثة للتفوق - في حال فوزها - على رئيسة الحكومة البريطانية الراحلة، مارغريت تاتشر، ولتصبح المرأة التي ظلت لأطول فترة في السلطة.
وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا، بالتوقيت المحلي، وسيدلي أكثر من 61 مليون ناخب بأصواتهم في انتخابات يتوقع أن تحدد مستقبل العملة الأوروبية الموحدة، اليورو، وحتى القارة الأوروبية.
وأبرزت استطلاعات للرأي أن الائتلاف الحاكم من حزب ميركل "الاتحاد المسيحي الديمقراطي"، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري وهو الشريك الأصغر في الائتلاف الحاكم، بالإضافة إلى "الحزب الديمقراطي الحر" سيحصل على نسب أصوات متكافئة مع المعارضة المكونة من "الحزب الاشتراكي الديمقراطي" وحزب الخضر وحزب اليسار، بحسب وسائل إعلام ألمانية.
 
 
********
 
 
 
 
عائلة فكتور جارا تقاضي قاتله
 
 
 
 
متابعة "طريق الشعب":
أقامت عائلة الفنان التشيلي الشيوعي الشهير فكتور جارا، الذي تمت تصفيته ببشاعة بعيد الانقلاب الفاشي في عام 1973، دعوى امام القضاء الامريكي ضد الضابط التشيلي السابق بيدرو نونيز بارينتوس، المتهم بتصفية جارا.
ووفق ما اعلنه "مركز العدالة والمسؤولية"، فان بارينتوس قام باطلاق النار على فكتور جارا، وتتضمن الدعوة المقامة على الضابط الفاشي السابق، والمقيم في الولايات المتحدة، تهما بممارسة التعذيب والقتل الكيفي، وجرائم ضد الإنسانية. ويشير نص الدعوى المقدمة الى احدى محاكم ولاية فلوريدا الامريكية: قيام جنود بإمرة بارينتوس بتعذيب الفنان الشيوعي، وقيام بارينتوس شخصيا باطلاق النار على رأس جارا، بعدها قام جنوده باطلاق رصاص كثيف على الجثة. وقد استشهد جارا في 16 ايلول 1973،  وقد كشف التشريح عن وجود 44 رصاصة في جسده. وقد اعتقل جارا، الذي يعتبر من الرموز المهمة لضحايا الانقلاب، قبل استشهاده عدة ايام في ملعب سانتياغو لكرة القدم، الذي يحمل اسمه اليوم.
 
 
***********
 
 
 
 
نشطاء يحّملون حركة النهضة مسؤوليته
"جهاد النكاح" يهز عرش الحكومة التونسية
 
 
 
 
 
تونس – وكالات:
أصبحت ظاهرة "جهاد النكاح" قضية الساعة في تونس، هيمنت على النقاشات بمواقع التواصل الاجتماعي، وفي اللقاءات اليومية للناس خاصة بعد أن خرجت المسألة من دائرة الشائعات والافتراءات لتصبح حقيقة تستدعي إطلاق صيحة فزع كتلك التي أطلقها وزير في حكومة النهضة الإسلامية خلال جلسة بالمجلس التأسيسي (البرلمان).
 
 
 
 
وأعلن وزير الداخلية لطفي بن جدو (مستقل) خلال جلسة مساءلة أمام البرلمان أن التونسيات اللاتي يسافرن إلى سوريا "يرجعن إلينا حاملات ثمرة الاتصالات الجنسية باسم جهاد النكاح، ونحن ساكتون ومكتوفو الأيدي".
واعتبر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أن حركة النهضة الحاكمة هي المسؤولة قانونيا وأخلاقيا عن ظاهرة تسفير التونسيات إلى سوريا لعدة أسباب؛ أهمها أنها فتحت الأبواب أمام شيوخ جاؤوا من الشرق تولوا التسويق لأفكار وفتاوى تتناقض مع الثقافة المجتمعية للبلاد مثل ختان الإناث وجهاد النكاح والزواج العرفي الذي أصبح ظاهرة محيرة خاصة بالجامعات.
وأضاف النشطاء أن النهضة تساهلت مع المجموعات المتشددة المرتبطة بالقاعدة التي لم تكتف بجمع الأسلحة وتهديد أمن البلاد فقط، بل امتد عملها إلى تخريب العقول بأفكار غريبة عن البلاد.
وقررت وزارة المرأة التونسية إطلاق حملات "إعلامية" ضد "جهاد النكاح" في سوريا، وذلك بعد سفر تونسيات إلى هذا البلد وعودتهن إلى تونس حوامل من أجانب يقاتلون قوات بشار الأسد. وحذرت الوزارة في بيان من "خطورة هذه الممارسات الغريبة، وتفاقم عدد الشابات اللاتي اشتركن في ما يسمى جهاد النكاح وتبعاته على أوضاع الأسرة والمجتمع"، دون إعطاء إحصائيات. وقالت إنها ستطلق حملة "إعلام وتوعية وتثقيف تتوجه إلى النساء والعائلات (..) لإشعارهن بخطورة مثل هذه الممارسات" حتى لا تتحول إلى "ظاهرة" اجتماعية. وتابعت أنها "تدين كل من شارك في هذه الجريمة، وتحمل المسؤولية لكل الجهات التي ساهمت في تفشي هذه الممارسات من شبكات وأشخاص ساهموا في إقناع الفتيات (التونسيات) بالسفر إلى سوريا تحت مسمى جهاد النكاح". لكنها أعربت في المقابل عن "استعدادها الكامل لاستقبال الفتيات ضحايا "جهاد النكاح" والاستماع إليهن وتوجيههن والإحاطة بهن". وقالت وزارة المرأة إنها "تندد بهذه الممارسات النكراء التي تمثل خرقا صارخا للقيم الدينية والأخلاقية التي ينبني عليها المجتمع التونسي، ولكل المواثيق الدولية لحقوق الإنسان المصادق عليها من قبل الدولة التونسية والقوانين الجاري العمل بها " في تونس.  وأضافت أنها "تستنكر الفتاوى الصادرة عن بعض الدعاة المتطرفين بما شجّع على هذا الفعل، وتدعو كل من له علم بأية حالة من الحالات التي من شأنها أن تسيء إلى أطفالنا أو نسائنا إلى إشعار السلط المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية". ولم تقدم أي جهة رسمية أو محايدة أرقاما عن عدد الحالات التي ذهبت إلى سوريا وتورطت في "جهاد النكاح" الذي أفتى به الشيخ السعودي محمد العريفي، وطيلة الأشهر الماضية كان الموضوع محل توظيف سياسي بين الحكومة والمعارضة ولم يتحول إلى قضية وطنية إلا بعد تصريحات بن جدو الأخيرة.
 
 
 
*********
 
 
 
سلة الاخبار...
 
 
 
السجن لقيادي صيني سابق
 
  وكالات:
قضت محكمة صينية بالسجن مدى الحياة على القيادي السابق بو شيلاي بعد إدانته بتهم الرشوة والاختلاس واستغلال السلطة. وخلال جلسات محاكمته نفى بو شيلاي كافة التهم الموجهة إليه ومن بينها أيضا استغلال منصبه للتستر على جريمة قتل رجل الأعمال البريطاني نيل هيوود التي أدينت فيها زوجته العام الماضي. ويحق لبو شيلاي التقدم بطلب استئناف للحكم الصادر عن محكمة جينان عاصمة اقليم شاندونغ شرقي الصين.
 
روسيا تجدد رفضها العدوان
 
وكالات:
انتقدت روسيا، أمس الأحد ما قالت إنها محاولات غربية لاستغلال اتفاق نزع الأسلحة الكيماوية السورية للحصول على قرار من الأمم المتحدة يهدد باستخدام القوة ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد. وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في مقابلة مع التلفزيون الروسي نشرها الموقع الإلكتروني للوزارة "لا يرون في الاتفاق الأمريكي الروسي فرصة لإنقاذ العالم من كميات كبيرة من الأسلحة الكيماوية في سوريا وإنما فرصة للقيام بما لن تسمح به روسيا والصين.. تحديدا الدفع بقرار يتضمن التهديد باستخدام القوة ضد النظام وحماية المعارضة".
 
صحفيان معتقلان في الأردن
 
وكالات:
دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الإنسان، أمس، السلطات الاردنية الى اطلاق سراح صحافيين اثنين موقوفين اثر نشر الموقع الإخباري الذي يعملان فيه مقطع شريط فيديو من موقع "يوتيوب" على انه "فضيحة جنسية" لشقيق أمير قطر. وقالت المنظمة في بيان انه "ينبغي على السلطات الاردنية اسقاط التهمة واطلاق سراح الرجلين". ونقل البيان عن جو ستورك القائم باعمال مدير قسم الشرق الاوسط في المنظمة قوله ان "السلطات الاردنية التي تتحدث عن الاصلاح تفقد مصداقيتها عندما تعتقل صحافيان لنشرهما شريط فيديو من موقع يوتيوب يزعم انه لاحد الامراء".
 

**********
 
 
روحاني: على الغرب الإقرار بحق إيران في تخصيب اليورانيوم
 
 
طهران – وكالات:
قال الرئيس الايراني حسن روحاني يوم أمس، إن على الحكومات الغربية الاقرار والاعتراف بحق بلاده في تخصيب اليورانيوم في اي اتفاق قد يتم التوصل اليه حول الملف النووي الايراني.
واضاف الرئيس الايراني ان ذلك يجب ان يشمل "كل حقوق الامة الايرانية، وخصوصا حقوقها النووية وحقها في تخصيب اليورانيوم على ارضها ضمن اطار القوانين الدولية." وتأتي تعليقات روحاني الاخيرة، التي ادلى بها في استعراض عسكري سنوي اقيم في العاصمة طهران، قبيل سفره الى نيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة. ومن المقرر ان يجتمع روحاني بالرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على هامش اجتماعات الجمعية العامة.
وقال روحاني "اذا اقرت الحكومات الغربية بهذه الحقوق، فسيجدون ان الشعب الايراني شعب عاقل ومسالم وودي. نحن مستعدون للتعاون، ونستطيع سوية ان نحل كل مشاكل المنطقة وحتى المعضلات الدولية."
 
 
*********
 
56 قتيلا في هجوم انتحاري على كنيسة بباكستان
 
إسلام أباد – وكالات:                 
استهدف هجوم انتحاري كنيسة في مدينة بيشاور الباكستانية، وأسفر عن مقتل أكثر من 56 شخصا وإصابة 100 على الأقل بجروح. وقتل 56 شخصا على الأقل أمس في هجوم نفذه انتحاريان على كنيسة في مدينة بيشاور شمال غربي باكستان ، وذلك في اكبر هجوم يستهدف الجالية المسيحية في البلاد منذ عدة سنوات.
ونقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول في شرطة المدينة يدعى نجيب بقفي قوله إن الهجوم اسفر ايضا عن اصابة مئة شخص على الاقل بجروح. من جانب آخر، قال نائب مدير الشرطة في بيشاور زهير الاسلام إن "600 شخص كانوا يحضرون قداسا في الكنيسة عندما وقع الهجوم."
وأكد ذلك مدير شرطة بيشاور صاحب زاده انيس في تصريحات نقلتها عنه وكالة "رويترز" قال فيها ايضا إن معظم المصابين في حالة حرجة.
ونقلت وكالة اسوشييتيدبرس من جانبها عن شرطي يدعى محمد نور خان قوله إن الهجوم وقع عندما كان المصلون يخرجون من الكنيسة الواقعة في حي باب كوهاتي بعد نهاية قداس الاحد.
وقال ناظر خان، وهو مدرس مسيحي كان حاضرا في القداس "رماني انفجار هائل ارضا، وما ان وعيت ما حصل وقع انفجار ثان."
وتجمع اقارب القتلى والمصابين خارج الكنيسة حيث رددوا هتافات تندد بالشرطة "للخلل الأمني الذي سمح للمهاجمين بتنفيذ الهجوم."
وأدان رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الهجوم وقال "ليس للارهابيين دين، واستهداف الابرياء يخالف تعاليم الاسلام وكل الاديان."
 

**********

الجنائية الدولية تطالب بالقبض على البشير
 
واشنطن – وكالات:                  
طلبت المحكمة الجنائية الدولية، من واشنطن القبض على الرئيس السوداني عمر البشير في حال دخوله أراضي الولايات المتحدة لحضور افتتاح اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع القادم.
وذكرت المحكمة في بيان لها أنها تدعو السلطات الأمريكية المختصة إلى القبض على البشير وتسليمه إلى المحكمة في حال دخوله الأراضي الأمريكية. وأضافت أنها أعادت تذكير الولايات المتحدة في مذكرتين بالقبض على البشير كانتا قد صدرتا في آذار عام 2009 تموز 2010 على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
من جانبها ذكرت واشنطن أنها تلقت الطلب ووصفته بأنه "مؤسف". تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة غير ملزمة قانونا بالتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية لأنها ليست عضوا فيها.
وكانت تقارير إعلامية قد أشارت إلى أن الخرطوم تقدمت بطلب إلى واشنطن لمنح البشير تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لحضور اجتماعات الجمعية العامة التي من المقرر أن تعقد في الفترة من 24 أيلول ولغاية 2 تشرين الأول المقبل.
وقابلت الولايات المتحدة هذا الطلب باستنكار إذ نددت ماري هارف المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية بطلب البشير، قائلة إنه يتعين عليه قبل أن يتوجه إلى مقر الأمم المتحدة أن يسلم نفسه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.
ولم توضح هارف ما اذا كانت واشنطن سترفض طلب الرئيس السوداني أم سوف توافق عليه.
 
*********

ناشطات سعوديات يدعون لتحدي حظر قيادة السيارات
 
الرياض – وكالات:                  
دعت ناشطات سعوديات إلى "يوم لتحدي" الحظر المفروض في المملكة على قيادة النسوة للسيارات وذلك في السادس والعشرين من الشهر المقبل.
ووقع العريضة التي نشرتها الناشطات على الانترنت تحت عنوان "اكتوبر 26 القيادة للنساء" اكثر من 5800 شخص.
ونقلت وكالة فرانس برس عن ناشطة تدعى نسيمة الساده قولها "سأقود سيارتي في السادس والعشرين من تشرين الاول"، مضيفة ان عشرين سيدة تقريبا ستشاركن في حملة التحدي التي ستنطلق في المنطقة الشرقية من المملكة.
واضافت ان "الكثيرات من النسوة يرغبن في تعلم القيادة او في تعليم الاخريات عليها."
يذكر ان الكثيرات من السعوديات حصلن على إجازات قيادة من دول أخرى، حيث يحظر عليهن الحصول عليها في بلادهن.
وجاء في العريضة التي نشرتها الناشطات "لا يوجد في الشريعة الإسلامية أي نص يمنعنا من قيادة السيارة، والحجج التي يسوقها أولئك الذين يمنعوننا من ذلك مبنية على تقاليد متوارثة".
وكانت نسوة سعوديات قد أعلن يوما للتحدي في السابع عشر من حزيران 2011، حيث قام عدد منهن بقيادة سياراتهن فعلا. الا ان الشرطة اوقفت بعضا منهن واجبرتهن على التوقيع على تعهد بالا يعاودن الكرة.
وتقول الناشطة نجلاء الحريري التي شاركت في تلك التظاهرة، "لا استطيع المشاركة هذه المرة بسبب التعهد الذي وقعته" معبرة على تأييدها للحملة الجديدة.
 
 
 
******** 

تقرير...
 
بعد ان طالبت لجنة الحصانة بطرده من مجلس الشيوخ الايطالي
برلسكوني يدعو الى "معركة ضد اليسار"
 
رشيد غويلب
صوت 15 عضوا من لجنة الحصانة في مجلس الشيوخ الإيطالي يوم الأربعاء الفائت لصالح طرد سيلفيو برلسكوني من عضوية المجلس، مقابل صوت واحد لصالحه. وبهذا رفضت اللجنة النقض الذي قدمه رئيس الوزراء الايطالي الاسبق.
ولم يحضر جلسة التصويت ممثلو حزب برلسكوني "حزب شعب الحرية"، وكذلك ممثلو حزب رابطة الشمال اليميني المتطرف. ويأتي قرار الطرد تنفيذا لقانون مكافحة الفساد، الذي اقر في كانون الاول 2012 ، والقاضي بحرمان الاشخاص المحكومين بالسجن لفترة تزيد على السنتين من عضوية البرلمان ومجلس الشيوخ، وكذلك حرمان المحكومين من امكانية الترشيح لعضوية المجلسين. وسبق للقضاء الايطالي، وبعد سلسلة من المحاكمات، أن اصدر حكما نهائيا بالسجن 4 سنوات بحق برلسكوني لممارسة الاحتيال الضريبي وقضايا فساد. وهناك قضايا اخرى ما تزال قيد النظر، احداها بتهمة ممارسة الجنس مع فتاة قاصرة، واخرى بسبب سوء استخدام السلطة. وعلاوة على ذلك حكمت محكمة النقض في العاصمة الايطالية روما، في المرحلة الثالثة والاخيرة، وفق نظام القضاء الجنائي الايطالي، حكمت على شركة Fininvest-Holding التي يمتلكها برلسكوني بدفع تعويضات مالية بلغت قيمتها 541 مليورو الى مجموعة CIR الصناعية في ميلانو. وحتى اذا لم يدخل برلسكوني السجن بسبب التقادم، فان قرار القضاة مدمرا بالنسبة له.
ومن المفروض ان يصادق مجلس الشيوخ على قرار لجنة الحصانة في جلسة عامة تعقد في نهاية ايلول الحالي - بداية تشرين الاول المقبل. كذلك ينتظر ان تحدد محكمة ميلانو عدد السنوات التي يحرم خلالها برلسكوني، البالغ من العمر 76 سنة، من ممارسة وظيفة عامة، وبالتالي لا يحق له الترشح  للانتخابات. ويحق لبرلسكوني تقديم اعتراض على القرار امام المحكمة العليا التي سيكون قرارها نهائيا. وأمامه ثلاثة خيارات بشان السنة المتبقية من عقوبة السجن التي صدرت بحقه، فإما يقضيها بالإقامة الجبرية، او بالعمل سنة للمنفعة العامة، او ان يقدم التماسا بالعفو الى رئيس الجمهورية.
وقد رد برلسكوني، بعد تصويت اللجنة، من خلال كلمة بثتها احدى محطات التلفزيون الخاصة التي يمتلكها، بحقد وكراهية على القضاة، الذين وصفهم بـ "التابع الامين لليسار"، ووصف نفسه بالمدان البريء. وقال انه "سيمارس السياسة من خارج البرلمان" في اعتراف اول بطرده من مجلس الشيوخ. وبدلا من "حزب شعب الحرية"، الذي لم يعد متاكدا من استمرار دعمه له،يريد برلسكوني تجديد حزب Forza Italia، الذي أسسه عام 1993. وفي آخر نداء له، قبل حلول الكارثة، دعا انصاره للذهاب معا الى "ميدان المعركة ضد اليسار". ووصف غولييلمو ابيفانى زعيم الحزب الديمقراطي (وسط)، الذي يقود التحالف الحاكم، كلمة برلسكوني المتلفزة بـ"اللا مسؤولة" وانها ألقيت بـ"لغة الحرب الباردة". وبالضد من تهديداته السابقة والمستمرة لم يطالب برلسكوني بالقطيعة مع التحالف الحاكم، وسيستمر عمل وزراء حزبه الخمسة في الحكومة، التي يقودها الحزب الديمقراطي.
ويرجع متابعون في العاصمة الايطالية، خلفية هذا الموقف الى تزايد واتساع رفض الرأي العام لبرلسكوني، الذي عادة ما يصفونه بعملاق الإعلام وان بقاء الوزراء في الحكومة قد يخفف من شدة الضغط المسلط عليه. وعلقت وسائل الإعلام اليسارية بالقول: "ان برلسكوني قد سقط وهو يعرف ذلك أيضا". من جانبه قال نيشي فيندولا زعيم حزب البيئة والحرية اليساري ان برلسكوني لم يستقِل من تلقاء نفسه، واصفا ذلك بـ"الاستثناء في بونوراما الديمقراطيات الغربية". وفي بلدان أخرى كان سيبادر السياسيون بالاستقالة، حال البدء بتحقيقات بسيطة معهم.
وحتى رناتو برونيتا رئيس كتلة برلسكوني النيابية يخشى من تحول نحو اليسار في حال اسقاط الحكومة الحالية بانسحاب وزراء كتلته منها. وتشير استطلاعات الرأي في حال اجراء انتخابات مبكرة الى ان حزب برلسكوني سيحصل على ربع اصوات الناخبين فقط، في حين حصل في الانتخابات العامة الاخيرة في اذار الفائت على ثلث مقاعد مجلس النواب وتقاسم الموقع الاول مع الحزب الديمقراطي الحاكم في مجلس الشيوخ. ومن جانب آخر اعلن 20 نائبا من حن حركة "5 نجوم" عن استعدادهم لمغادرة كتلتهم النيابية، والتحالف مع الحزب الديمقراطي وحزب البيئة والحرية اليساري لإيجاد تحالف حاكم يتمتع بالأغلبية.
 
 
 
**********
 
ص5

تسبب في ارتفاع أسعار الخبز
مواطنون يشكون رداءة طحين التموينية
ماهر حميد
على الرغم من تقليص مفردات البطاقة التموينية لتقتصر على اربع فقط، الا ان موادها المتبقية تمتاز برداءة نوعياتها وعدم صلاحيتها للاستهلاك البشري، وخاصة مادة الطحين، الامر الذي دفع الكثير من المواطنين الى بيعها وشراء بديل عنها من السوق السوداء، وادى هذا الى ارتفاع اسعارها في الاسواق المحلية. مقابل اضطرار الكثير من الفقراء وذوي الدخل المحدود الى استخدامه رغم عيوبه تلك. ورغم تأخير مواعيد توزيعه للمواطنين مع باقي مفردات البطاقة التموينية.
وقد اكدت وزارة التجارة انها تلقت اكثر من 4 آلاف شكوى بشأن رداءة مفردات البطاقة التموينية وخاصة الطحين، وهي تعمل على معالجتها  الى جانب تنفيذ فرقها الرقابية آلاف الزيارات التفتيشية للوكلاء والمطاحن الاهلية.
ولغرض تسليط الضوء ومعرفة المزيد التقت "طريق الشعب" بعض المواطنين واصحاب الافران.
المواطنة ام علي التقيت بها أمام احد المخابز في قضاء الصويرة، تقول:  لقد كنت استخدم طحين الحصة التموينية لاصنع الرغيف لعائلتي، لكني الان مجبرة ان ابتاعه من المخبز الاهلي بسبب رداءة طحين الحصة التموينية، ذو الرائحة العفنة والذي يحتوي على نسبة نخالة عالية، وتضيف بقولها، تصور ان سعر كيلو غرام من طحين الحصة يعادل سعر رغيف واحد من الخبز فقط، وهو 200 دينار.
 المواطنة علوية جبر تقول: يتوجب علي ان اشتري يوميا خمسة عشر رغيفا من المخبز، وهو ما يعادل مبلغ ثلاثة الاف دينار، وزوجي يعمل بالاجرة اليومية، وفي ايام لا يجد عملا، ما يحول دون تأمين لقمة العيش اليومية لنا.
وتتساءل بقولها:  قل لي بربك من اين نستطيع ان نوفر المبلغ كله ولمدة شهر، فالطحين الموزع ضمن الحصة التموينية رديء جدا، لا يصلح للأكل، واين يذهب انتاجنا من زراعة الحنطة المحلية، هل يتم تصديره للدول المجاورة واستيراد الطحين الرديء بدلا عنه؟ 
اما المهندس الزراعي حمزة جواد فيقول:  انا اتساءل اين يذهب المنتج المحلي من الحنطة المزروعة في البلد ومن اصناف (جيراردو، فلسطينية، قرة قوش، سوره كول، الايطالية، سن الجمل ) واين الانواع المستنبطة من قبل وزارة العلوم والتكنولوجيا ومركز اباء للابحاث الزراعية، علما ان انتاجنا من النوع الجيد جدا ، وانا اطالب المسؤولين بمتابعة مصير المنتج المحلي من الحنطة، التي يسلمها الفلاح الى مراكز الاستلام الحكومية. لكي يتم توزيعها على المواطنين بدلا الطحين الرديء.
فيما قال المواطن رعد جاسم:  ضعف الرقابة الصحية والاقتصادية على المخابز والافران في البلد، ادى الى استغلال اصحاب الافران رداءة الطحين، ليقوموا برفع سعر الرغيف الواحد حتى وصل سعره الى 250 ديناراً. المفترض من اللجان الرقابية على عمل الافران والمخابز وضع تسعيرة محددة ووزن محدد، وضرورة تكثيف جولاتها التفتيشية عليهم .
اما ياسر عمار صاحب مخبز فيقول: نشتري طحين الحصة التموينية من المواطنين الذين يرغبون ببيعه لرداءة نوعيته واحتوائه على نخالة عالية، وبسعر يتراوح بين 200 الى 250 ديناراً للكيلو غرام الواحد، ثم نقوم بالغربلة له لاخراج الشوائب الخشنة منها والتي تصل الى حوالي 10 كغم لكل 50 كيلوغرام ونقوم بخلطه مع الطحين الجيد الذي نشتريه من اسواق الجملة مثل الاماراتي، وبمبلغ حوالي 26 ألف دينار لكيس الطحين ذو عبوة  50 كغم ، فنضطر لبيع الخبر بسعر اعلى من كلفته بسبب المصاريف واجور العمال ، ونحن نطالب الحكومة بتجهيزنا بالنفط مجانا ل?رض تخفيض سعر رغيف الخبز والاهتمام بنوعيته.
 ويشير صاحب الفرن محمد سالم الزبيدي الى قيام الحكومة سابقا بتجهيز الافران بالطحين ذي النوعية الجيدة، وهي تتكفل باجور النقل والتفريغ، لذا كنا نبيع الخبر بازهد الاثمان، فيما نحن اليوم نتكبد مبالغ طائلة للنقل والتفريغ اضف الى ارتفاع اسعار الطحين في اسواق الجملة بسبب رداءة الطحين المجهز من قبل الوكلاء، ونحن بدورنا يجب ان نحمله تكاليف واجور العمال والوقود ومصاريف اخرى لذا ترتفع اسعاره مقارنة مع سعر الكليو غرام الواحد من الطحين.
بدورنا نطالب وزارة التجارة بتوفير الطحين ذي المواصفات الجيدة في الحصة التموينية وتجهيز المخابز والافران بالطحين وان يكون ذا نوعية جيدة وتشديد الرقابة على الوزن وتحديد الاسعار. 
 
***************
 
أكول...
اذا غاب الضمير.. غاب الذوق العام
 
ان الفساد الذي يطغى على سطح الحياة العراقية وقعرها والذي يبدأ من اعلى السلم في المؤسسات الحكومية حيث الصفقات الفاسدة في الاسلحة واجهزة كشف المتفجرات والأدوية والمواد الغذائية والدشاديش والعمليات التجميلية التي تدفع اثمانها ميزانية الدولة، هذه كلها أثرت بالتأكيد على أخلاقيات البعض من الموظفين الذين ظنوا ان الرشوة والابتزاز هما من أساسيات العيش الرغيد.. هذا الفساد وصل الى كل مرافق الحياة الاخرى غير الوظيفية وحتى الى اخطر مؤسسة اجتماعية وهي بائع الخضرة وبائع الخبز الذي اخذ يغش بحجم الرغيف، وبكفة الميزان. وما ?أثر بهذا الفساد غير الفقير الذي ينتزع قوت يومه انتزاعا ويتسابق مع الزمن للهروب من المفخخات.
هذا التدني الاخلاقي أدى الى فوضى التفكير في الحصول على المال، هذه الفوضى ادت الى تغيير كبير في سلوكيات الناس، عزز ذلك الاهمال الحكومي للمتابعة والمعاقبة والمحاكمة لمن تسول له نفسه سرقة المال العام، ومد اليد الى مال الشعب وقوته، كل ذلك سببه عدم محاسبة الذات، وحينما لا نحاسب انفسنا على اعمالنا فاننا سنقوم بكل ما يحلو لنا.
اليوم رأى جاري ان يقيم حفل زفاف ابنه في الشارع، وهذا هو الحال في كل المناطق، ولم يعد ذلك مقتصرا على المناطق الشعبية التي تتسم بصغر مساحات بيوتها. فالعدوى انتقلت الى البيوت الفارهة ايضا. هذا الجار سمح لنفسه ان يسد الشارع بكراسٍ للضيوف ومناضد ليأكلوا عليها، يتوسطهم شباب الـ DJ الذين تفننوا في اغانيهم غير اللائقة وبأعلى صوت يقول «على عناد جيرانه والشارع يسدونه» لانه سعيد فيجب ان يسعد الجميع، دون الاهتمام باحتمال وجود مريض او طفل او عجوز يحتاج الى الهدوء، على اعتبار ان من واجب الجيران مشاركة جيرانهم في الاحزان?والافراح، متناسين ان واجب الجار اكبر من الاجبار على الاستماع الى انكر الاصوات.
اقول.. وحتى تعود الذائقة الشعبية الى مسارها الاول في الاهتمام بمشاعر الناس، ويعود الضمير الواخز الى اصحابه الذين كانوا لا ينامون على ضيم لغيرهم، حتى ذلك الحين ينبغي ان نبدأ بالقضاء على الفساد والفوضى. فالحياة سلسلة من السلوك اذا صدأت احدى حلقاتها انتشر الصدأ الى البقية.
تضامن عبد المحسن
***************
 
همسة ...
خليط خارج السيطرة
 
كشف الوكيل الاقدم لوزارة الداخلية عدنان الاسدي خلال مؤتمر صحفي عقده على هامش احتفالية بتخرج عدد من ضباط الشرطة عن وجود تواطؤ واضح من قبل الاجهزة الامنية المكلفة بحماية سجن (ابو غريب) ومدعومة من قبل احزاب ورجال في الدولة. مبيناً ان تحقيقات اللجنة الأولية اكتملت وعرضت على القائد العام للقوات المسلحة. وقد اثبتت تواطؤاً واضحاً من قبل المنتسبين المكلفين بحماية السجن. واكد الاسدي ان ما حدث في (ابو غريب) كان خليطاً من تآمر من اجل الاموال وخرق واهمال في تطبيق الواجب وهو بتوجيه سياسي وحزبي وحتى دولي. لذا لا يمكن ان?يهرب عدد كبير من السجناء ما لم يكن هناك تواطؤ.يا سيدي عدنان الاسدي سيبقى ذلك الخليط من تآمر من اجل الاموال وخرق واهمال في تطبيق الواجب تحت اليد وجاهز للاستعمال من قبل العناصر الارهابية في أي مكان واي زمان ما لم تكشف وزارة الداخلية بكل صراحة ووضوح وبدون مجاملة لهذا الطرف او ذاك على حساب دماء الشعب العراقي، تلك الاطراف التي ساهمت  بشكل مباشر او غير مباشر في عمل ذلك الخليط، وما  لم تكشف وزارة الداخلية بكل صراحة ووضوح عمن ساهموا بشكل او بآخر في عمل ذلك الخليط، او الذين علموا بوجوده ولم يخبروا الاجهزة الامنية ب?لك، وما لم تتخذ الاجهزة الامنية الاجراءات الرادعة والصارمة والفاعلة بحق كل من ساهم في عمل ذلك الخليط ليكون عبرة للآخرين. والا فستبقى دماء العراقيين تسيل في الشوارع والازقة ليلاً ونهاراً وستبقى اجسادهم تتمزق ارباً في الشوارع والازقة بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة واللاصقة. وستبقى الاجهزة الامنية تتحدث عن ذلك الخليط السحري الذي لا يمكن كشفه من قبل اكثر من مليون وربع المليون منتسب للاجهزة العسكرية والامنية والمخابراتية التي تمول بمليارات الدولارات من اموال الشعب المظلوم الذي يعاني من أزمة سكن خانقة ومن أز?ة طاقة كهربائية ومن ازمات عديدة اخرى. ولكنه لا يتمنى سوى السيطرة على الوضع الامني والوضع الامني فقط. وهذا ما لم يتحقق منذ سقوط النظام الدكتاتوري وحتى هذه اللحظة مع الاسف الشديد، وبقي شعبنا المظلوم يتجرع انواعاً عديدة من الخلائط السامة والقاتلة متعددة الاشكال والالوان والنكهات تحت انظار الاجهزة الامنية وسمعها مع الاسف الشديد.
 
كفاح محمد مصطفى
 
**************
 
مبادرة جيدة ولكن ..
مؤيد محمد قادر
قامت بلدية كركوك باخلاء الجسر الرابط بين الصوب الصغير والصوب الكبير بجانب مصرف الرافدين من بائعي البسطيات والعربات وهيأت لهم سوقين عصريين بجانب الجسر يحتويان على280 كشك (ميز حديد). وقد تم احالة هذه الاكشاك للمزايدة العلنية فرست على احد المقاولين والذي يقوم هو بدوره بتوزيعها على اصحاب البسطيات.  لكن الملاحظ ان عملية التوزيع لم تتم بشكل عادل اذ ان بعض اصحاب هذه البسطيات لم تسجل اسماؤهم عند المقاول وانما سجلوا في البلدية فقط. ان اجراء اخلاء الجسر من اصحاب البسطيات هو عمل حضاري جميل، لكن احالة هذه الاكشاك الى مقاول، تسبب في تعقيد عملية الت?زيع، وكان من الافضل ان يتم ارتباط اصحاب الاكشاك  بالبلديه مباشرة. وكان من الممكن ان يتم التنسيق مع اتحاد نقابات العمال، عند تأجير هذه الاكشاك وعلى ضوء هوية نقابة عمال الخدمات.وقد شارك وفد من اتحاد نقابات العمال في تذليل العقبات التي حصلت لبعض المغبونين لعدم حصولهم على هذه الاكشاك.
 
*****************
 
الديوانية ومشروع المجاري المتعثر
لطيف كريم
تنفق الدول المتقدمة مبالغ طائلة في سبيل التخلص من النفايات وجعل المدينة نظيفة وهذا يعني التخلص من التلوث البيئي فتتم عملية الطمر الصحي للنفايات وفقا لاليات ومكائن متطورة لفرز هذه النفايات والاستفادة منها وخاصة المواد الزجاجية والبلاستيكية والنحاسية والورقية وغيرها. اما في مناطقنا فنلجأ الى طريقة الحرق والحفر والدفن وهذا يسبب تلوثا للبيئة،بالاضافة الى تواجد اعداد كبيرة  من النساء والرجال والاطفال يبحثون في هذا الطمر عن المواد البلاستيكية او الاقمشة او مواد اخرى لغرض بيعها وكسب المعيشة وهي تؤدي الى ارباك عمل  البلدية ، وعليه نقترح ما يلي:
* تبليغ ساكني كل منطقة وبحضور المختار مع وجهاء هذه المنطقة بتسليم النفايات الى كابسة البلدية وقت مرورها وعدم رميها في اماكن مخصصة لجمع النفايات.
* على البلدية تنبيه الساكنين وبأية وسيلة حال وصول الكابسات وتوفير كابسات صغيرة او كبيرة بما يكفي حاجة المنطقة.
* اعادة العمل بطريقة الطمر الصحي للتخلص من النفايات بطرق حديثة تقلل من التلوث
***********************
مواساة...
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة صديق الحزب الفنان الموهوب زكي خلف الهماوندي. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لاهله واصدقائه ومحبيه.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صمد صاحب الموسوي بوفاة عمه جابر طالب الموسوي .. للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان.
• تعزي محليه الناصرية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فلاح نوري بوفاة شقيقه مازن نوري.. لاهله وذويه الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الكرخ الأولى رفيقها سعد تركي "أبو مروان" عضو قيادة منظمة أبو غريب وعضو الأتحاد المركزي للجمعيات الفلاحية, والذي وافاه الأجل أثر نوبة قلبية مفاجئة. لعائلته الكريمة ولرفاقه الصبر والسلوان.
 
***************************
 
قطعة ارض بيعت مرتين!
هدى كريم ناصر
اني الموظفة في وزارة الزراعة هدى كريم ناصر استلمت قرض الاسكان الزراعي والبالغ مائة راتب من قبل المصرف الزراعي التعاوني واشتريت قطعة ارض سكنية مساحتها  120م2 في منطقة سبع البور بمبلغ مقداره 13.500.000 ثلاثة عشر مليون وخمسمائة الف دينار من مكتب عقارات (ابو يوسف) وصاحبه المدعو عدنان حسن منصور في منطقة سبع البور. وتمت المكاتبة اصولياً وقمت بتسليمه خلال المكاتبة مبلغاً مقداره ستة ملايين دينار بتاريخ 20/11/2012 وتم فتح بيان بتاريخ 21/11/2012 في دائرة عقارات منطقة الكاظمية وسلمته المبلغ المتبقي ومقدراه سبعة ملايين دينار وهو المعقب للمعاملة ا?تي تأخر اكمالها  لاكثر من  ستة اشهر.وعند مطالبتي بالسند لغرض تسليمه الى المصرف ذهبت الى دائرة عقارات الكاظمية "طابو الكاظمية" لكنني فوجئت بان القطعة التي اشتريتها تم بيعها من قبل الدلال المذكور الى شخص آخريحمل اسم  (استبرق) وبهذا احمل المسؤولية كاملة الى موظفي طابو الكاظمية لوجود عمليات تزوير بالمعاملات بالتواطؤ مع الدلال واعلموني في الطابو بوجود سجل (وهمي) مخصص للموظفين المقترضين لتلك السلف.
 
*******************
 
أصحاب أراض مصادرة في ميسان يشكون تأخر تعويضهم
متابعة- طريق الشعب
قامت شركة نفط ميسان بوضع يدها على مجموعة من الاراضي الزراعية لصالح الشركات النفطية الأجنبية العاملة في حقل الحلفاية، مقابل تعويض اصحابها من مالكي الاراضي الزراعية بمبالغ مالية تتناسب وحجم اراضيهم المصادرة، لكن الاجراءات الروتينية التي اخرت حصولهم على تعويضات، اثارت استياءهم وتذمرهم، وقد هدد عدد منهم باللجوء الى الاعتصام في اراضيهم ومنع الشركات من العمل، ما لم يستلموا تعويضاتهم المستحقة التي وُعِدوا بها.وقد ابدى الكثير من اصحاب الاراضي المصادرة استغرابهم من تأخر تعويض من لديهم سند تملك الأراضي الزراعية، في ?لوقت الذي جرى تعويض أصحاب العقود، وانهم راجعوا الجهات صاحبة العلاقة في مجلس المحافظة، واخبروهم بمراجعة لجنة الطاقة في المجلس للوقوف على اسباب تأخر حصولهم على التعويض.
فيما يؤكد بعض المسؤولين في إعلام  شركة نفط ميسان  ان أصحاب سندات تملك الأراضي المعروفة بالطابو، تم احالة موضوع تعويض اراضيهم الى المحكمة المختصة، كون هذا الاجراء يصب في صالحهم من اجل الحصول على استحقاقاتهم القانونية.
 
***************************
 
عين الصفحة ...
    الشتاء على الأبواب
يا أمانة بغداد
لم يتبق الكثير على حلول فصل الشتاء، وعلى امانة بغداد ان تباشر منذ الان ان لم تكن قد باشرت فعلا، بصيانة وتأهيل شبكات المجاري التي نتجت عنها الشتاء الماضي كارثة كبيرة حيث تسبب عدم تأهيل شبكات الصرف الصحي، لتصريف مياه الامطار بغرق معظم مدن بغداد، وسقوط عدد كبير من البيوت ومقتل اصحابها وتشريد عوائل كبيرة، وقد وجهت الكثير من اصابع الاتهام لامانة بغداد باعتبارها الجهة صاحبة العلاقة في انشاء شبكة صرف صحي، لتصريف كميات المياه الكبيرة والاستفادة منها في موسم الصيف بدلا ان يتم سحبها ورميها، بتلك الطريقة.
ان فشل امانة بغداد في اختبار المطر في العام الماضي يدعوها الى مضاعفة الجهود لاستقبال هذا الشتاء وتلافي المشاكل التي واجهتها والعمل على خدمة المواطن حتى لا يتحول فصل هطول المطر الى وبال على رأسه.
 
    السكر غائب منذ أشهر
منذ ثلاثة اشهر تقريبا، غابت مادة السكر عن مفردات البطاقة التموينية، وعندما يتساءل المواطن يأتيه الجواب انه سيستلمها في الايام القادمة، الامر الذي يدفع المواطن الى شرائها من السوق المحلية بسعر مرتفع يتراوح بين 1500 الى الفين دينار، وهو مبلغ لا يتحمله الفقراء وذوو الدخل المحدود الذين يحتاجون مادة السكر بشكل كبير في استخدامهم اليومي. ان تأخر موعد توزيع مفردات البطاقة التموينية يسبب اضراراً كبيرة للمواطن، فلا يقتصر الامر على اضطراره لشرائها من السوق المحلية، بل ان هذا التأخير فسح المجال امام عدد من الوكلاء من ?عيفي النفوس الى التلاعب بحصة المواطنين، فيعطونه شهر وينكرون الآخر.
واخيرا على وزارة التجارة ان تبادر الى توفير مادة السكر، لحاجة المواطن المستمرة لها، وفي اقرب وقت
 
    الارصفة بانتظار الخريجين
«اعلنت الجامعة المستنصرية عن تخرج، خمسة الاف طالب هذا العام»
هذا ما يتعلق بالجامعة المستنصرية وحدها، بالاضافة الى خريجي الجامعات الاخرى سواء الحكومية او الاهلية، وهذا يعني ان مجموع الجريجين يفوق كثيرا هذا الرقم.  وهو خبر مفرح، عن الكوادر والطاقات الشابة التي تخرجت وتستعد لخدمة البلد، لكن المؤلم فيه ان هذه الاعداد الكبيرة سوف لن تجد فرص عمل بانتظارها لترجمة ما تعلمته ايام الدراسة الى تطبيق فعلي، فيحصل عدد محدود منهم على فرص عمل وهم عادة الخريجون الاوائل اما الباقون فيجدون الارصفة بانتظارهم، فيما يضطر البعض منهم الى العمل في مهن لاتتناسب مع تحصيلهم الدراسي، في مهنة ال?ناء او باعة متجولين!  
 
    معامل تدوير النفايات
تؤكد الكثير من تقارير امانة بغداد ان سكان العاصمة يخلفون عدة اطنان من النفايات في اليوم الواحد، وهو رقم كبير جدا، ويهدد بكارثة بيئية حقيقية اذا لم يتم التعامل مع تلك النفايات للتخلص من مخاطرها البيئية، وقد قيل الكثير عن انشاء معامل تدوير النفايات ، التي تسهم في امتصاص النفايات وتحويلها الى مواد اولية تدخل في الكثير من الصناعات ناهيك عن مساهمتها في توفير فرص عمل للعاطلين، فأين وصلت مراحل انشاء معامل تدوير النفايات يا امانة بغداد؟

ص 6
 
 
" دكان " في قرية العرفا
 
صدر مؤخرا عن "دار الهلال" رواية "الدكان" للأديب سمير المنزلاوي، التي تدور أحداثها في قرية "العرفا"، وهي قرية صغيرة تنتمي لمدينة "سماديس"، وتختزل المجتمع المصري بروحه وأعصابه وجسده كما يتضح من أحداثها.
ويعد "الدكان" قلب القرية النابض الذي يدفع الدم في عروقها، حيث يلعب هذا المكان دورا مهما في تصاعد الدراما التي تتنوع بين الدراما الصاخبة والدراما الهامسة، كما يتضح من خلال لغتها الخاصة ومفرداتها المنتقاة بعناية مدى ثقافة الكاتب وقدرته على بلورة العالم في نقطة ارتكاز ينطلق من خلالها إلى آفاق بعيدة، ثم يعود إليها لينطلق إلى آفاق أخرى جديدة.
 
 
********

المسرح الوثائقي، البداية والتأسيس

 
د.زهير البياتي
إذا ما اعتبرنا برخت رائداً للمسرح الملحمي، فأن بسكاتور وبيتر فايس يُعتبران رائدي المسرح الوثائقي الذي أخذ يشق طريقه بثبات في عالم المسرح، بغية سحب المشاهد من الأجواء التي كان يرتادها، تلك الأجواء التي ما كان غرضها (إلا إيجاد المتعة والترفيه للمشاهد البرجوازي الذي تناول لتوه وجبة عشاء دسمة).
لقد أصبح إشراك المشاهد في الأحداث السياسية والاجتماعية السائدة، ليس في بلد من البلدان فحسب، بل في العالم أجمع من أهم أعمال أو مهام المسرح الوثائقي، ومن هنا فأن التزام الكاتب بقضايا عصره صار ضرورة لا مفر منها، وصارت مسؤوليتهُ لا تقف عند حد، إذ أن غرض الكاتب هو الزام المشاهد بموقف معين يتصف بالصدق والصراحة والشفافية في المعلومات، وعلى هذا الأساس فأن المخرج أصبح سيد الموقف وهو العقل المدبِر والمهيمن، وأصبح البديل القوي والراجح لأن يكون بديلاً واقعياً عن المؤلف تفرضهُ الانتقائية للأعمال المسرحية، كما فرضتهُ التطورات التاريخية المصاحبة للحاجات الإنسانية على مختلف الأصعدة.
ان الحاجة لدور المخرج المبدع قد فرضتها ظروف موضوعية خارجية ومجموعة من التنظيرات والممارسات النقدية والتجربة العملية التي قادها منظرون في الحقل المسرحي مما أدى إلى خلخلة أسطورة الكاتب المسرحي لصالح المخرج ليصبح في نهاية المطاف فناناً مبدعاً أثرى التأريخ المسرحي بعددٍ من المحطات التي وقفت عليها مسيرة التأريخ المسرحي.
وفي خضم هذهِ المسيرة والتطورات التي حصلت على مختلف الأصعدة ومنها المسرح، برز مخرجون أفذاذ و(بسكاتور) أحد هؤلاء المخرجين الكبار والذي ترك بصمة واضحة في الحقل المسرحي، إذ وجد نفسه محاطاً بسلسلة معقدة من التطورات الفنية والإيديولوجية مما أضطره أن يدخل العملية الإخراجية متجاوزاً في معظم الأحايين إلى النصوص المسرحية المكتوبة، والأمر لا يتعلق بعدم وفرة النصوص التي تمتلك معالجات سياسية تتفق مع مراميه بل أن قيمة الإشكالية التي ولدتها ظروف العصر هي التي دفعته الى أن يُقدم نماذجه التطبيقية ليكون نصيراً لعصره بدلاً من فنه.
ارفن بسكاتور الذي وُلد عام 1893 والذي تتلمذ على يدي رينهارت وعمل في برلين من عام1919 إلى 1938 في المسرح الشعبي ثم مسرح بيسكاتور، أخرج عروضاً تسجيلية تشرح للمتفرج بالتعليق وعرض الأحداث الحقيقية الموازية للمسرحية الممثلة، أخرج (الجندي شفايك الشجاع) و(الحرب والسلام) أراد أن يستبدل المذهبين الطبيعي والتعبيري باستخدام كل الوسائل الفنية التي توضع تحت يده، ولقد عبر عن أفكاره في المسرح في سبيل تحقيق مسرح اجتماعي إيجابي.
لقد تميز بسكاتور بخلق دراسة تستحضر تجارب القرن العشرين مستخدماً تقنيات يوائم بها التطورات السياسية والاقتصادية، وقد أاتهم بأنهُ يمثل الدعاية الماركسية بشكل يُربك العمل الفني، وبعد أن غادر المسرح الشعبي استقل بعمله وأظهر قدرة على إدخال مادة جديدة إلى المسرح، فقد أدخل التجريب بحيث أصبح سمة واضحة في أعماله واستطاع أن يكتشف مصادر تقنيات جديدة تواكب الظروف المسرحية الحديثة، كما أنهُ وقف على قاعدة مهمة وهي وظيفة المسرح الاجتماعية فاستطاع ان يبحث عن مبادئ أساسية تتعلق بالفكر والفعل الإنساني في هذا العصر بشكلٍ فني وفلسفي.
أكد مسرح بيسكاتور على الموضوعية وطرح الحقيقة والوضوح وأصبح على صلة وثيقة مع الصحافة ومع مجريات وتفاصيل الحياة اليومية، كما وأنهُ أصبح لديه إيمان راسخ بأن صلة الفن بالحياة لا تستحق الاشتغال عليها إلا إذا كانت الحقائق ترتبط ارتباطاً مباشراً بموضوعاتها، وعلى هذا الأساس عمد إلى إدخال التقارير الصحفية اليومية في نصه، فالإنتاج يتغير وفق هذهِ التغيرات اليومية، وعلى هذا الأساس فقد أصبح النص لدى بيسكاتور مادة مُوَثَقَة باعتبارها مادة مألوفة، وفي الوقت نفسه فهي تُعتبر متضادة جدلي، لأن الدلائل تحكمها.
ان الدليل الوثائق تنوع في مسرح بيسكاتور من استخدام اللافتات والكلمات المنعكسة على الشاشة وإلى التسجيلات الصورية والفوتوغرافية، وبكرات الصوت ومقاطع كلامية مقتبسة ومواقف تاريخية معروفة كل ذلك قلل من حجم الحوار المكتوب، وهذهِ البلاغة النقدية والذهنية التي يريدها موثقة فقدم الشاشة والسبورة، وتقلبات الأسعار في البورصة، (وبالجمع بين الفيلم السينمائي والممثل الحي أمل بيسكاتور أن يُظهر مشاكل وأوجاع الفرد في المجتمع وكأنها لصيقة بهِ بل ان مصيره يقترن بالبيئة السياسية والاجتماعية، وليس مدهشاً بعد هذا أن يرى بيسكاتور في المسرح التقليدي مكاناً غير ملائم لتوجهاته).
ان الاتجاه البصري قد اختزل الموضوعة الواسعة في أعماله فقد ركز هذا على الاتجاه البصري، إذ رأى في ذلك واقعاً مكثفاً يحمله الرمز وهي طريقة جيدة للحصول على مادة مختزلة، ومن خلال ذلك وصل إلى عملية تبسيط اللغة في طرحها للأفكار عن طريق وضع نماذجه ونصوصه على شكل إشارات في العرض المسرحي كما فعل في مسرحته (المناقشة الاقتصادية) حيث وضع صفحات الجرائد على جدران المسرح فقد كانت تُمثل المعادل الموضوعي الصوتي للمقاطع المكتوبة المطولة، وقصده في ذلك خفض مستوى هيمنة اللغة، فالفيلم الوثائقي الذي استعاره من أرشيف الدولة قد جاء لتوضيح الخلفية الفعلية للأحداث وللحصول على مصداقية الفعل، وبإمكان هذا الفيلم تحريك المتفرج بصورة أكثر فاعلية وتأثيراً من بقية وسائل العرض الأخرى.
من مسيرة بيسكاتور المسرحية فقد أخرج عدداً من المسرحيات منها:
- سلطان الظلام، تأليف: تولستوي.
- البراجوازيون الصغار، تأليف: مكسيم غوركي.
- تحت ضوء القمر الكاريبي، تأليف: يوجين اونيل.
- الملك لير، تأليف: شكسبير.
وأن يكن بيسكاتور قد أسس لهذا الشكل من أشكال العروض المسرحية، فأن بيترفايس قد رسخ هذا الأساس وجعل منهُ كياناً له خصوصيته، وُلد بيتر فايس في المانيا في مدينة نواوز قرب برلين عام1916 واضطر إلى الرحيل مع عائلته إلى لندن عند مجيء هتلر إلى الحكم ومن ثم هاجر إلى تشيكوسلوفاكيا آنذاك، ثم استقر بعدها في السويد، بدأ يتعلم الرسم والكتابة والتي أصبحت سائدة وبارزة أكثر من أعمالهِ الأخرى، كتب العديد من الأفلام التجريدية القصيرة. وقد أكد ذلك في إحدى مقابلاته على أنهُ كان رساماً سريالياً وان أفلامه الأولى كلها سيريالية وتجريدية وقصيرة في الوقت نفسه، كما وأنهُ انتقل إلى السينما الوثائقية التي أعتبرها نواة لما كتبه فيما بعد للمسرح، إذ أنهُ كتب العديد من المسرحيات، وقد اشتهرت مسرحيته المسماة (اضطهاد ومصرع مارا كما قام به نزلاء المصحة العقلية في شارنتون تحت إشراف المركيز دي صاد) أكثر من غيرها من المسرحيات كما كتب مسرحية (ليلة مع الضيوف)، وكتب فيما بعد مسرحية (التحقيق) وهي عبارة عن محاكمة للزيف البشري أمام أعين الجميع، شهود ومتهمون وقضاة بلا أسماء باستثناء المجرمين الأساسيين وأصحاب الشركات والاحتكارات التي كانت تمول هذهِ العملية الوحشية في سبيل وقف حركة التأريخ والرجوع بهِ إلى عهد البربرية.
ولم تكن مسرحيات بيترفايس تُعرض دون أن تُحدث ضجة وهذهِ سمة من السمات الظاهرة في كتاباته المسرحية. ففي أواخر عام 1966 قدم مسرحية (أنشودة غول لوزينا أوانجولا) التي أثارت في البرتغال ضجة كبيرة عند عرضها لأول مرة على (مسرح سكالا) بالسويد عام 1962. فقد وصفت وزارة الخارجية البرتغالية هذهِ المسرحية في تقرير رسمي لها بأنها مسرحية لا تعكس أي إحساس بالمسؤولية، كما هاجمتها الجريدة الرسمية في البرتغال.
هذهِ المسرحية التسجيلية قدمها بيترفايس في شكلٍ جديد يتصف بالجرأة والمباشرة والموضوعية والخشونة هذا الشكل الذي أسماه بـ (مسرح السوق السنوية) مستعملاً فيه إمكانات المسرح القديم من كورس وخيال ظل وأقنعة وأسلوب التمثيل الصامت، وناقلاً فيه السياسة بمشاكلها المعقدة واقتصادياتها الصعبة من المستوى العام ومن العادية الصحفية إلى مستوى الفن الخالص على خشبة المسرح.
وفي مثل هكذا أسلوب اشتغل عليه بيترفايس تحقق فيه التوازن بين جفاف المسرح التسجيلي بكل ما يعرفه من حقائق علمية وإحصائية وبين المعالجة الشعرية للواقع ورؤية العالم من خلال روح الشاعر الواعية في كلٍ شاملٍ ومتكامل. واستكمالاً للفائدة أرى من الضروري تثبيت أهم المؤشرات التي وردت في الموضوع.
أولاً: التأكيد على العناصر البصرية، المنظر، الإضاءة الحركية واستخدام وسائل وتقنيات جديدة بغية استقطاب المتلقي إلى المسرح.
ثانياً: اعتماد الخلفيات الاقتصادية والسياسية كمنطلق للفعل الدرامي من خلال الاستيعاب النظري للفكر الماركسي، واعتبار المسرح أداة مهمة تُطرح من خلاله الكثير من القضايا الحساسة وفي الوقت نفسه يؤدي وظيفة اجتماعية جليلة.
ثالثاً: الكشف عن العلاقة بين التأريخ وتوثيق الفعل بتفاصيله الحياتية من أجل خلق علاقة جدلية بين العرض المسرحي والجهود واستخدام طرق وأساليب مختلفة، كالخبر في الجريدة والفيلم، والتقارير الصحفية...الخ.
رابعاً: عدم الاعتماد على النص ومغادرته في بعض الأحيان واستبداله بمؤثرات بصرية، أفلام صامتة، صور منعكسة على شاشات كبيرة للحصول على مصداقية الفعل لتحريك المتفرج وتفعيل الموقف النقدي من خلال تكييف المسرح لمطابقته للبيئة.
 

********
بفعل صخرة ألقيت على الظلام
 
قيس مجيد المولى
ألهمني الشمعدانُ رسمَ الغُربَة فأدركني الغناءُ على صدر النادل، ناشدتُ الآلهةَ ديفيزيس أن تأتي بالقيثارةِ ومن ذيل الدب أتيتُ بالمزمار ، حكى قبل الإنشادِ قردُ باهوا ونسي سنهار قطع تذاكرٍ للركاب الى دلهي وعلى أخر القبور الثلاثة أخلوا العنبَ من الصناديق ورائحة الطعام من الأبجدية وقبل أن تترجم النقوشُ بقي عامان من الأعوام التي مضت ومن الأسنان اللبنية بقيَ سنُ العقل ، وبدافعِ إقرار السنن الكونية
أبقًت الحمامةُ جُناحاً واحداً فوقَ عشها وظل جناحها الآخر يبحثُ عن النبوءة وبهجة السحر والتحضير لحضور :
الملائكة /السيماء الهرمية /نقيض النقيض في فكرة النقطة العليا / الباص الذي يصل القصر الأبيض /المنظومة المرتبة للأحلام / وكل ماتبع ذلك كانت له سوابق في إجتياز لحظة الولادة وعدم القدرة في إجتياز لحظة ماقبل الموت لتقويم الحاجات التي تبتكر أسساً خاويةً للتصديق على الأفول النهائي والأفول بعودة ،، المهم
أن عبارة الجحيم بقيت بعاميتها ،وعبارة الكهف بقيَت بذريتها حتى ظهرت على التراب الخطوط المشابهة لخطوط اليَد ،
سمعتُ صوتا يقول :
أنا رَسَمتُ الآلهةَ ..
وأخر يقول :
أنا الذي قتلته
إقتضى ذلك تعديلا في الأوقات
أوقات الزرع / تخمير العجين / موسم الذبائح / صياغة الأساور الفضية / وأفضل هجرة عند مواسم الفيضان /
رغم هول هذه الحوادث لم يؤكد الوَقت الذي كان فيه لون الضباب أصفر
واليوم الذي دُهسَ فيه على جسر الجمهورية نادلُ شريف وحداد واللحظة التي قرأ فيها جبار الغزي نصه الغنائي الجديد أمام قيس المولى ،،
أومأ لهما من خلف زجاج المقهى
تحدثا عن النقوش التي فوق الــ (السماور ) وعلى أباريق الشاي ،
أحدهما وصفها بــ عصا آمون
والآخر
الخوارق في الليلة الظلماء
وأن كل شيء تافه .. تفاهة عقلي ...
أكملَ رسمَ الفرس الذي سيركبه دون كيشوت
وأكمل "قطار لينين" الذي سيتجه لبتروغراد
وكذا القطط السيامية التي ستُباع في سوق واقف
ورأى أن كل شيئ في العالم ينقصهُ رسم المحطة التي ينطلق منها الباص الــ (71 ) من باب المعظم ،،
لم يعد محسن شافي كعادته من البنك بل من الطب العدلي ،
وحين قُرأت  في الطريق رسالةُ العَراف
قال الذي أنهى بكاءه فوراً :
ذلك الذي فعلناه لم يكُ كثيراً ...
في كل مرحلة بعد ذلك .. وجدت من المناسب أن أُشبع الظمأ
ظمأ النفاذ الى من أكون ..؟
ظمأ النفاذ الى كيف تكونَ الكائن ..؟
ظمأ إسترداد المفقود ...
سمعتُ خلفيَ من يقول :
هذا شيء رائع ...رائع
لكنهُ ليسَ معقولاً
وددتُ أن يتجذرا :
النور والظلام / الذهب والبراز / الملك والخادم /
قبلَ أن أقولَ للجميع
من يَحُلَ لُغزي
 
 
**********
 
 
رحيل المفكر والكاتب الفلسطيني د. فوزي الأسمر
 
شاكر فريد حسن
غادر عالمنا المفكر والكاتب الفلسطيني الكبير والمخضرم د. فوزي الأسمر، وذلك في مكان إقامته بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد حياة واسعة حافلة وزاخرة بالعطاء والنضال الوطني والنشاط الإعلامي والثقافي والسياسي والفكري والإبداع الشعري والأدبي.
يعد الراحل من الشخصيات الوطنية والسياسية الفلسطينية، التي لعبت دوراً هاماً وبارزاً في الحياة الثقافية والصحفية والكفاحية الفلسطينية بعد النكبة، والدفاع عن القضية والحقوق الفلسطينية في المحافل الدولية والأنشطة والفعاليات والمؤتمرات المتعددة، حيث قضى حياته فاعلاً في المشهد الإعلامي والثقافي والسياسي والإبداعي الفلسطيني في الوطن والشتات والمهجر ، وظلت فلسطين بوصلته التي حملها وجعاً وألماً واغتراباً ونضالاً وكتابة.  ولد فوزي الأسمر عام 1937 في مدينة اللد، أنهى دراسته الثانوية في الكلية الارثوذكسية الوطنية، أحب الأدب والسياسة، وشغف بالقراءة والكتابة  وبدأ حياته شاعراً، ونشر تجاربه الشعرية وقصائده الأولى في صحيفة "الاتحاد" العريقة ، ومجلة "الجديد"، وفي مجلة "الفجر" التي عمل محرراً فيها إلى جانب الشاعر الفلسطيني الراحل راشد حسين.  صدر له في مجال الشعر ديوانان هما: "أرض الميعاد" الصادر عن دار الجليل في عكا عام 1969، و"دامونيات" الصادر عن مطبعة الحكيم في الناصرة عام 1971.  تميزت أشعاره بقوة العبارة ، وسلاسة الكلمة ، وحدة الخيال ، وبنبرة قومية وثورية وروح كفاحية ، جاءت تعبيراً عن جراحات الوطن وعذابات الشعب وأحلام الفلسطينيين بالعودة والتحرير والاستقلال . اقترن الراحل فوزي الأسمر بجماعة وحركة "الأرض "، ونتيجة لمواقفه الوطنية والقومية ونشاطه السياسي والثقافي ودوره في التعبئة والتوعية ونشر الوعي القومي من خلال دار النشر التي أسسها، عانى المضايقات والملاحقات السلطوية وزج به في أروقة وغياهب السجن ، الذي لم ينل من عزيمته. وفي منتصف الستينيات اتجه الراحل نحو الأعمال الحرة  فاشتغل محاسباً في احد الشركات، وفي عام 1967 عاد للعمل الصحفي رئيساً لتحرير مجلة "هذا العالم " التي نشر فيها كتاباته الشعرية ومقالاته السياسية. بعد هزيمة حزيران 1967 ترك فوزي البلاد متوجهاً إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، وهناك واصل دراسته العليا بموضوعي التاريخ والعلوم السياسية ونال شهادة الدكتوراه، واستقر في ولاية "نورت كادينا"، وفي العام 1981 حصل على الجنسية الأمريكية. نشط فوزي في الكثير من المؤسسات الثقافية العربية في الخارج، واشتغل عضواً في المؤتمر القومي العربي. وترأس تحرير صحيفة "الشرق الأوسط" الدولية، ومكتب وكالة الإمارات في واشنطن، اضافة الى نشاطه السياسي والفكري والثقافي والأكاديمي، ومراسلة العديد من الصحف والمجلات العربية في الخليج. في تشرين أول من العام الماضي قام فوزي الأسمر بزيارة مسقط رأسه ومرتع صباه والتقى الأهل والخلان في اللد والرملة والأحبة في الوطن ، وتجول في ربوع البلاد الجميلة ، التي لم تغب لحظة عن عينيه ، وكانت هذه الزيارة زيارة وداع لفوزي الفلسطيني المهاجر والمغترب . اهتم الراحل فوزي الأسمر بالقضايا القومية والفكرية والسياسية، وكرس حياته وقلمه لهذه القضايا والذود عنها، وركز جل جهوده ونشاطاته في مجال الكتابة والمشاركة في الندوات والمحاضرات والمؤتمرات العالمية، وامتاز بوضوح الرؤية السياسية الواقعية، وصلابة المواقف القومية والوطنية والعروبية، ودفاعه المبدئي عن القضايا والهموم العربية، وفي مقدمتها قضية شعبه الفلسطيني العادلة.
 ألف عدداً من الكتب وهي: ماذا يعني أن تكون عربياً إسرائيليا، وسياسة مصادرة الأراضي والاستيطان في إسرائيل، أوضاع الأسر العربية في إسرائيل، الصورة النمطية للعرب في أدب الأطفال. فوزي الأسمر ناشط سياسي وإعلامي، ومثقف بارز، ومناضل عريق، امتلك شجاعة سياسية نادرة، خاض معارك قلمية وسياسية وفكرية وحوارية حول اجندة ومحاور ومسائل فلسطينية وعربية، وشكلت أفكاره وأراءه كشافاً مضيئاً لقراء مقالاته ومداخلاته في الصحف والمجلات العربية والفلسطينية والمواقع الالكترونية، وستظل أفكاره وطروحاته السياسية تضيء مسيرة أجيال قادمة.
برحيل د. فوزي الأسمر تفقد الحركة الفلسطينية والحياة الثقافية والفكرية الفلسطينية والعربية المعاصرة، مناضلاً ومفكراً وكاتباً وناشطاً وسياسياً المعياً له حضوره البارز، قدم الكثير للقضية الفلسطينية ولشعبه التواق للحرية والفرح والاستقلال والغد المشرق. ويكفيه فخراً انه من جيل ثقافي فلسطيني طليعي ونخبوي أرضعنا من ثدي الفكر والشعر والإبداع والالتزام الإباء والصمود والكرامة ما يكفي لنورثه لأجيال الحاضر والمستقبل.
وداعاً د. فوزي الأسمر، وستظل من الخالدين في ذاكرة الوطن والشعب، ونأمل ان تقوم المؤسسات الصحفية والإعلامية والثقافية الفلسطينية والعربية التي نشط فيها، بتوثيق تراثه ودراسته وتخليده بما يليق به وبمسيرته الغنية.
 
 
 
************
العقلية المهاجرة وكشف طبيعة السلوك
د.عباس العلي
يشير الكثير من الدارسين في علم الاجتماع والمتخصصين فيه إلى ظاهرة قد تكون ملتصقة في سلوكيات العقل المهاجر عموما والعربي خصوصا،  وهو السلوك المتناقض مع شكلية ومظهرية هذا السلوك في بلد المنشأ،  بأنه في أحيان كثيرة يكون قادرا على مجارات العقلية الغربية وأحيانا التفوق عليها في كثير من التفاصيل التي تعتمد معيارا للقياس في حضرية ومدنية المجتمع. قد يظن البعض هذا التحول ناتجاً من كونية العقل المهاجر الذي يدرك تماما هذه الحاجة للتأقلم الاجتماعي وإنه ينحاز تحت ضغط الحاجة فقط ليس اكثر من الحاجة واشتراطات وجودها، حتى هذه النظرية لا تفسر تماما ولا تكشف علية وماهية التغيير،  فالكثير من العقول المهاجرة والتي لا تمتلك الوعي الذاتي المكافئ قد تتخلف برغم الحاجة على إظهار نفس نمطية السوك المشار إليه هنا وخاصة تلك التي تتخذ من الإطار الديني جلباباَ تختفي تحته ولم ولن تحاول أن تكتشف ما هو خارجه بالطبع، لذا فإن الحاجة للتأقلم ومسايرة المجتمع ليست هي العلة الأساسية برغم قدرتها أيضا على فرض شروطها. من الواضح من خلال متابعة التصرفات السلوكية والعقلية التي يظهرها العقل المهاجر أنها لا تستعير النمطية الاجتماعية ولم تتقيد بها تحت وطأة الضغط الاجتماعي ذاته في بلاد المهجر بل تفصح عن قابلية طبيعية في انتاج هذه النسقية السلوكية المتوافقة مع المجتمع الجديد، خاصة وأن عوامل القهر البيئي قد تختفي فجأة من إفراز اثارها المدمرة على الشخصية المهاجرة بعد ان رزحت طويلا تحتها، لذا فإن هذا الأمر يكشف عن حقيقة أن العقل المهاجر وعقليته أي نظامه العامل لا يختلف عن العقلية الغربية إلا في أمر واحد هو عامل الشجاعة والمبادرة التي يملكها الغربي اكثر ويستخدمها بشكل مؤثر وقوي في التعاملات البينية في مجتمعه أو خارجه، بينما العقلية المهاجرة ونتيجة لما عانت تتردد كثيرا في اظهار مدنيتها وتحررها الخاص من ربقة الواقع وشروطه.
 

********
عطب في كتف الريح
علوان عبد كاظم
لا تصهل الخيول في مرابطها
البحر هادىء والموج في الصباح يعلو وينخفض
يتهادى زورق صغير
ويلوح حمام الزاجل برسائله للصيادين 
حيث يسابق الريح العاتية
عندما تصبح العصافير ملهاة
تهمس لإغواء سماء النسر 
من يدير اتجاه دفة الريح؟
السماء نسر الصباح
عيناه الجارحتان تلتقطان صفحة الموج الهادىء
وحمام الزاجل يسابق الريح منذ الفجر
الشراع الأبيض الصغير
حبل يمتد من تحت سطح البحر مسافة ذراع
***
طافية على ظهرها تزمّ شفتيها
قطرات تدفق الحليب
هي أم لا تستطيع ضم وليدها فتغرقه معها
ولا تتركه لوحشة القدرمعلقاً بحبل السرة
نزيف مخاضها زورق من ورق وتوت
يطفو مصارعاً الموت
أشلاء في قاع البحر منذ الأمس
حيث كان الطوفان عطباً في كتف الريح
***
غرقت سفينة المهاجرين في البحار البعيدة
بالأمس نشغت بغداد
فلكزت الجدة صدرها حرقة وأغشاها الدمع 
أخرجت من صرائرها (الجناجل) وتأملت الحجول
هيا يا حمام الزاجل أسرع اتبع النسائم
فالصيادون أفاقوا
بغداد تتلمس جلدها
وتهز طيف المهد وتغني باكية
 صيادو البحر يهرعون إلى اليابسة متأهبين
والعصافير
الله ما أجملها حين تحتال على النسر
الذي فر.
 
 
*********

ص7
 
في المشكلة الطائفية
 
 
د. فالح عبد الجبار
الدراسات الغربية حول تسييس الهويات  الدينية الجزئية  ( الطائفية) في العالم العربي - الإسلامي، تتكاثر في الغرب منذ عقد أو نحوه، بدرجة لافتة، بالمقارنة بفقر أو انعدام مثل هذه الدراسات على الصعيد العربي. هذا التكاثر هو انعكاس لاحتدام وانتشار التسييس الحادّ (وأحياناً العسكرة) للهويات الدينية الجزئية (لطائفية) (Sectarian or communal sub- Identities)، ,وما ينجم عنها من  مشكلات سياسية، واجتماعية، واقتصادية، وأمنية، بالغة التعقيد، ذات طابع وطني وإقليمي عالمي.
 
 
المعنى العام للطائفية وحدودها
 
يتفق العالم الأكاديمي على أن الهويات الدينية الجزئية (الطائفية) تقوم على عدة ركائز: أولاها تعيين الهوية الدينية أو الهوية المذهبية (في دين منقسم) على أساس الجماعة أو الطائفة  (Sect) وليس على أساس هوية الأمة-الدولة، وثانيتها تسييس هذه الهوية كوحدة للفعل الجمعي كبديل عن الهويات الاجتماعية (الطبقات) أو الهويات الايديولوجية، سواء بإزاء الجماعات الأخرى المغايرة أو بإزاء الدولة، وثالثتها أن الهويات الدينية الجزئية تنشطر بتأثير التنظيمات الاجتماعية (قبائل،مناطق، طبقات) أو هي التي تشطر هذه التنظيمات، ورابعا أن الجماعة الجزئية سواء قامت على انقسام داخل الدين الواحد (المذهب) أو على تعدد الأديان، أو تعدد الإثنيات (الجماعات القومية) ذات المذهب أو الدين المختلف، فانها ليست كيانا صوانيا ولا بنية ثابتة.
تفسير اشتداد هذه الظاهرة  في المنطقة العربية (والإسلامية بشكل محدود) في العقدين الأخيرين، منقسم عند الأكاديميين بين تيارين عريضين:
 
 التيار الأول يرى أن الظاهرة "قديمة" قدم الأديان والمذاهب، أي ظاهرة متصلة، جوهرية، ذات طابع تاريخي.
 
أما التيار الثاني فيرى أن الظاهرة "جديدة"، ظرفية.
ونرى هنا أنها ترتبط بمشكلات تطور الدولة الحديثة وبالتحديد بعد بلوغ هذه الأخيرة درجة مفرطة من التمركز والاحتكار المتعدد. ولعلنا نتفق مع هذا التيار  في أن معظم القرن السابق لم يشهد مثل هذا التسييس، رغم وجود الهويات الجزئية بما فيها من قوى اجتماعية ومؤسسات اكليروسية، وطقوس وشعائر,. لكننا نضيف أمرين: وجوب التمييز بين الدول التي استمر طابعها السلالي-التقليدي بدرجات متفاوتة حتى اللحظة، فهي دول-سلالات ترتكز على الدين-العرف، وهي بالتالي مولدة للانقسام الطائفي، وبين الدول الحديثة التي تتسم بشرعية دستورية أو شرعية ثورية-ذاتية، فهذه الأخيرة هي المصابة بلوثة الإحياء للهويات الجزئية ثمرة تأزم تطورها الاحتكاري الاستبدادي، وثمرة التحول المرافق المأزوم في الثقافة السياسية والقيم، أي التحول من الايديولوجيات الحديثة (القومية، الاشتراكية، الماركسية، الليبرالية) إلى الايديولوجيا الإسلامية، ونمو حركاتها الجماهيرية، مشفوعة بتغير إقليمي اثر الثورة الإيرانية في 1979.  
هذا يدعونا إلى التفريق بين الهوية الجزئية كـ "هوية ثقافية"، وبينها كـ "هوية مسيّسة". فالهويات الدينية الجزئية قديمة أما تسييها فظاهرة جديدة.
اخذين في الاعتبار أن التقسيم العام للدول العربية بين دول سلالية وأخرى حديثة لا يغطي المشهد العربي، ولدينا في الأقل مثال لبنان، حيث نجد أن الطائفية في العراق أو سوريا مثلا هي فضاء ثقافي-تنظيمي وليست تنظيما اجتماعيا، فالتنظيم الاجتماعي يقوم على القبائل والأسر الممتدة في الأرياف ووسط المهاجرين القرويين، أو على الطبقات الحديثة في المدن القائمة على مشترك المصالح والقيم وطراز العيش. في حين أن الجماعت الطائفية في لبنان تتميز بارتكازها على تنظيم القرية وارتباط القرى المتماثلة دينيا بزعماء الطائفة السياسيين الذين يتوسطون بين القرية-الطائفة من هنا والدولة-السوق من هناك.
 إن أغلب الدراسات المتاحة تتركز على الانقسام السني - الشيعي وإن قلة منها تميل إلى إضافة الانقسام الإسلامي - المسيحي (مثال لبنان، وأقباط مصر، ومسيحيي جنوب السودان).
الدراسات المتاحة تدور في اغلبها على المشرق العربي (يشمل ذلك مصر والسودان) والخليج، إضافة إلى إيران وتركيا وأفغانستان وباكستان، في حين إن المغرب العربي لا يندرج عموما في هذه الدراسات ، بسبب سعة التجانس المذهبي، من جانب، وتركّز الاهتمام السوسيولوجي - الأنثروبولوجي على التشظّي القبلي (ليبيا، والمغرب)، وعلى الهويات الإثنية (الأمازيغية أو البربر).
في هذه الورقة محاولة لوضع مقاربة منهجية لدراسة الظاهرة دراسة مقارنة على امتداد الرقعة العربية، لتعيين تخوم الظاهرة الطائفية، وتلمّس إمكانات تطوير استراتيجيات عابرة للطوائف، من شأنها أن تثلم حدّة الظاهرة، وصولاً إلى احتوائها، وانتهاءً ببناء نسيج وطني - قومي مستقبلي موحّد. وننطلق هنا من اعتبارين:
 
 أولا: اعتبار تسييس وادلجة الهويات الجزئية ظاهرة جديدة كل الجدة، رغم قدم هذه الهويات كفضاء ثقافي-اجتماعي.
 
وثانيا: إن هذا التسييس اعتمد على منابع الخزين التاريخي للهويات الثقافية الممتد لتاريخ طويل، بقيت بناه واضحة في عهود الدولة السلالية السابقة للدولة الحديثة، ولكن
 
ثالثا: إن التسييس نفسه، أي القدرة على تحويل الهوية الثقافية إلى حركة احتجاج وانقسام سياسي �اجتماعي- ايديولوجي، سيرورة مديدة ومتعرجة انحسرت ولم تشتد إلا في العقدين الأخيرين من القرن العشرين.
 
ورابعا: إن عوامل هذا النجاح في تسييس هذه الهويات لا يرجع فقط إلى الطابع المركزي المفرط للدولة الحديثة وسياساتها الاحتكارية خصوصا في صيغتها ما بعد الكولونيالية، أي الفترة الممتدة من منتصف القرن العشرين حتى نهايته، بل يتعداه إلى نشاط وايديولوجيا الإسلام السياسي  وشرائح من المؤسسة الدينية وطبقة رجال الدين، فضلا عن المؤثرات الإقليمية، والعالمية (انهيار يوتوبيات الاشتراكية مثلا وفقدان المعنى في عالم الكونية الجديدة).
 
مقاربات منهجية البحث بشكل أساسي:
 
لما كانت الظاهرة قيد المعاينة تمتد من الدولة السلالة-الدينية القديمة إلى الدولة الحديثة، فان هذا الازدواج يستوجب تطوير مقاربتين منهجيتين أساسيتين لدراسة موضوعة الطوائف والطائفية في الدولة الحديثة:
 
1- المقاربة المنهجية الأولى هي المقاربة التاريخية للأحوال والأهوال في الدولة السلالية،  حيث ينبغي أن ينطلق البحث من استقصاء  علاقة الدولة أو البنية السياسية بالأديان والمذاهب ونمط العلاقات الاجتماعية-الثقافية بين الأديان والمذاهب في الحقبة ما قبل الحديثة، لتمهد التحليل البنيوي للحقبة الحديثة، حقبة الدولة القومية (أو الدولة المركزية). فالبنية الفكرية للمذاهب والبنية الاجتماعية للطوائف في هذه الحقبة تتميّز بسمات خاصة تختلف عن تلك في الحقبة الحديثة. والخلط بين الاثنتين هو أحد أكبر الأخطاء في الدراسات السوسيوأنثروبولوجية عن الطوائف. فالطوائف في العصور السالفة هي جزء من التنظيم الاجتماعي، وفكرها امتداد نابع من الأيديولوجيا الدينية السائدة، وهي لذلك تعتبر "طبيعية"، بمعنى اتساقها مع البنى السياسية والاجتماعية والثقافية المتشظّية، اللامركزية، بتعدّدها وعزلتها عن بعض البعض.
 
2- المقاربة المنهجية الثانية هي المقاربة البنيوية التي تدرس عوامل تشكّل ونشاط الهويات الطائفية المسيّسة  (الجزئية) في الدولة القومية الحديثة، من حيث تنوعها في المكان (بين دولة وأخرى) وتطورها في الزمان (. هنا نجد أن الظاهرة المدروسة هي نتاج عوامل عدة: سياسية (النظام السياسي)، واقتصادية، وثقافية، وأيديولوجية، ومؤسساتية ... إلخ، أي هي نتاج علاقة الدولة الحديثة بمجتمعها المتعدّد، وتأزم هذه العلاقة، وما نجم عن ذلك من تمييز وعسف وإفراغ المجتمع، فاتحاً المجال لتسييس الهويات الثقافية للطوائف، بل (أحياناً) عسكرتها (العنف السياسي).
لذلك ينبغي أن تدرس الظاهرة على النحو المذكور أعلاه.
 
أولاً: المقاربة التاريخية للدولة السلالية والبنى السياسية ما قبل الحديثة
نقطة الابتداء في هذه المقاربة هي دراسة شروط نشوء وتركيبة وشرعية الدولة السلالية وعلاقتها  بالدين سواء كمصدر شرعية أم كفضاء اجتماعي ومؤسسات، وتنظيم المؤسسة الدينية، في تفاعلها مع الدولة ومع التنظيمات الاجتماعية. التركيز إذن هو على: الدولة، المؤسسة الدينية، التنظيم المجتمعي.
 
أولا-1: الدولة السلالية هي دولة دينية بامتياز، وقد تكون دولة بمذهب محدّد على الغرار العثماني، فقد تبنت المذهب الحنفي، وسمحت للمذاهب السنية الأخرى بالبقاء (الشافعي والمالكي)، باستثناء المذهب الحنبلي الذي بات يشكل خطرا عليها منذ نشوء الإمارة السعودية الأولى أواخر القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر.  وكان منصب المفتي الأعظم جزءا من البيروقراطية الرسمية بتنظيم هرمي يوازي الإدارة ويندمج بالجيش، معتمدا في ديمومته على سلطة السلطان وعلى الموارد الرسمية المالية المخصصة له. وكانت هذه الدولة تعتمد في جهازها العسكري الإداري على المسلمين السنة (رغم وجود حالات توظيف غير المسلمين في مسؤوليات إدارية معينة- المالية مثلا).  ولم تكن الدولة السلالية معنية بنشر الدين أو العقيدة الرسمية، وكانت بعيدة عن فرض المجانسة المذهبية-الدينية أي أنها كانت تميل إلى إبقاء التشظي القائم: فهي بازاء مجتمعات (أو جماعات) مبرقشة، ذات تنظيم ذاتي داخلي، جماعات تعددية مغلقة، تقتصر علاقتها بالدولة السلالية على دفع الضرائب (الجزية � العشور، إلخ) مقابل حماية الحياة والأملاك وحرية العقيدة في حدود الجماعات الجزئية (مثال الدولة العثمانية)، رغم أن الجماعات غير المسلمة كانت تقع في المرتبة الأدنى من الهرم الاجتماعي (مفهوم أهل الذمة).
بالمقابل قد تكون الدولة السلالية دولة دينية مذهبية تدير مجتمعاً تسوده، أو تفرض عليه تجانساً مذهبياً، على غرار السلالة الصفوية � القاجارية، رغم احتفاظ المجتمع بانشطاره إلى تنظيمات اجتماعية متعدّدة: القبائل، والأحياء، والطرق الصوفية ... إلخ. وكانت المؤسسة الدينية في العهد الصفوي مندمجة بجهاز الإدارة السلطانية التي تتولى حماية المؤسسة ومدها بأسباب العيش على شكل الأوقاف التي تدر الريوع، وهي في هذا تشبه الحالة العثمانية، إلا أن الغزو الأفغاني وسقوط السلالة الصفوية فك الارتباط بين الاثنين، فاستقلت المؤسسة الدينية عن الدولة، وبقي هذا الاستقلال قائما حتى بعد انحسار الاحتلال وتأسيس السلالة القاجارية، من هنا بدأت المؤسسة بناءها المستقل ومواردها المستقلة عن الإدارة السلطانية. وكانت الجماعات غير المسلمة تقع هي الأخرى في أدنى السلم الاجتماعي.
كان الدين هو الايديولوجيا السياسية السائدة، وهو مصدر الهوية، والشرعية، وأداة التعبئة، والتمايز الاجتماعي. وكانت العلاقات الإقليمية المحتربة بين الإمبراطوريتين العثمانية- الصفوية (القاجارية)، وهو صراع مصالح سياسية واقتصادية، يدور باسم الدين المتمذهب، وقد دار بمعظمه على رقعة المشرق العربي، وكان للعراق ولبنان النصيب الأكبر منه. وكان الطرفان يعتبران حماية الملة (أي الجماعة المذهبية) جزءا من الاستراتيجية السياسية والعسكرية، في إطار ما يسميه المؤرخون المختصون بالتاريخ العثماني-القاجاري: العلاقات والتدخلات الإقليمية الطائفية. (حال مصر مختلف: دولة مركزية، الإقطاع المركزي- هيمنة الدولة على الريوع الزراعية، وحدة دينية وتعايش بين المذاهب السنية، ووضع خاص للأقباط ( لعل الإمارات في المغرب العربي لا تختلف كثيرا عن النموذج العثماني، الإمارة السنوسية في ليبيا، إمارة أمير المؤمنين في المغرب، أو إمارة الجزائر- وقعت كلها فريسة الاحتلال الفرنسي وتعطل دورها).
إلى جانب الدول السلالية نشأت إمارات تقوم على العرف العشائري، أو على الدين، أو مزيج الاثنين (إمارة آل سعود، إمارة جبل شمر في الجزيرة، أو إمارة بابان الكردية في العراق، الخ). إلا أن هذه الإمارات لم تلعب دورا كبيرا في عمليات التحول في أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أما في القرن العشرين فان الوضع سيتغير بنشوء المملكة العربية السعودية وتدفق الريوع النفطية عليها). وستواجه هذه الدولة السلالية مشكلة اللاتجانس في المذاهب (شيعة المنطقة الشرقية، وبقايا الأحناف والشافعية في الحجاز- ثمة محاولة لإحياء المذهب الشافعي في الحجاز بازاء المذهب الحنبلي في نجد).
وحين واجهت السلالتان العثمانية والقاجارية في وقت متقارب حركة الإصلاح الدستوري بنزعة قومية ليبرالية (في 1906 و1908 على التوالي) بدأت البنى الدينية بالتمزق فحلت الجماعة القومية والانتماء القومي محل الانتماء المقدس، وحلت الأمة � الدولة، كنقطة ارتكاز ومرجع، محل المقدس - الطائفة كنقطة ارتكاز ومرجع. ولم تمر هذه النقلة من دون أن تترك آثارا عميقة تتجلى في المجتمع والايديولوجيا. حسبنا الإشارة إلى أن شاه إيران كما السلطان العثماني واجها الفكرة القومية والدستور بفكرة الجامعة الإسلامية والشريعة. � وهاتان فكرتان أساسيتان عند الكثير من الأحزاب والتيارات الإسلامية (رفض الدستور الوضعي باعتباره بشريا بازاء قدسية الشريعة، رفض المساواة القانونية والسياسية مع غير المسلمين- أهل الذمة- رفض البرلمان باعتباره صنما أو بدعة،و حاكمية دنيوية، بإزاء مطلب الحاكمية الإلهية الخ).
 
أولا-2: تنظيم الدين: الدين عقائد ومؤسسات. مؤسسة رسمية (مفتي الديار في الدولة العثمانية، الجامع الأزهر بمصر، أو الزيتونة في تونس، وهلمجرا)، أي أنه جزء من البيروقراطية، أو هو مؤسسة لارسمية ((Informal، ذات استقلالية مثل الحوزات العلمية في النجف أو قم، أو جبل عامل بلبنان (هذا هو الحال في إيران والعراق، ولبنان في الحقبة السلالية أو لاحقاً الحقبة الحديثة). أو قد يكون الدين منظما في طرق صوفية تتمحور حول قطب الطريقة وتندمج بالأصناف الحرفية في المدن، أو تتحول إلى مركز توسط بين القبائل، مركز يتحول إلى زعامة سياسية أو تاريخية (السنوسية في ليبيا، القادرية في الجزائر والعراق، النقشبندية في تركيا وإيران والعراق).
هنا نواجه طبقة كاملة من رجال الدين أو أقطاب الطرق الصوفية، منظمة في اسر ممتدة، وموحّدة إما بمصاهرات داخلية، أو متماسكة بنسيج عقائدي، مثلما هي متنافسة على المواقع والموارد، وهي تتولى إنتاج وإعادة إنتاج الفكر الديني، من خلال الإنتاج الفقهي (الكتاب)، ونشره (المدارس الدينية، الطقوس والكرامات، مراقد الأئمة والأولياء)، وتوليد موارد مالية خاصة أو المال المقدس: (الخُمس والأوقاف على الجهة الشيعية، والرواتب والتبرعات وموارد الأوقاف على الجهة السنّية. هذا يصحّ أيضاً على الطوائف المسيحية بالطبع، لكننا نتركها خارج الاعتبار).
وهذه الطبقة ترتبط بالدولة ارتباطا مباشرا أو غير مباشر لجهة الموارد، وترتبط بها مباشرة لجهة دعم أو نقض الشرعية. وهي أيضا ترتبط بسائر جماعات المجتمع بألف وشيجة ووشيجة، من الطقوس والشعائر (العبادات، الذكر الصوفي)، إلى عقود الزواج والطلاق والإرث، إلى حماية نظام القيم وطرز الحياة (الحجاب، وفصل الجنسين)، والشرعية الاقتصادية (تحريم الربا، وإباحة التجارة، وحماية الملكية الخاصة للعقار والرساميل أولاً، ثم للأرض - بعد تأسس نظام المالكانه - أي الملكية الصرف للقيعان ... إلخ، وهي ظاهرة حديثة تأسست ابتداء من منتصف القرن التاسع عشر).
وعليه، فإن منهج دراسة الطائفية الدينية في هذه الحقبة يجب أن ينطلق على صعيد الأفكار من ا: العقيدة، في بعدها السياسي (توليد الشرعية أو نفيها). فعلى الجبهة السنية ثمة عقيدة اعتبار السلطان شرطا إلهيا لحفظ الأرواح والممتلكات، أو منع الفتنة، أي الفوضى، في الممارسة العملية، ورفع لواء حصر الإمامة (=الحكم) في قريش. وعلى الجبهة الشيعية نجد الفكرة نفسها منذ تولي الكركي للاجتهاد في ظل السلالة الصفوية، حتى ثورة المشروطية  في إيران القاجارية 1906-9، في الممارسة العملية، أما في المنطوق الفقهي فان كل الحكومات تعتبر"غصبية" (لا شرعية) في عصر غيبة الإمام المهدي. وفي كل الأحوال فان انتاج الشرعية سواء الفقهي أو العملي مقيد بمفهوم العدل، وهذا معين على انه تطبيق الشريعة الإسلامية. من هنا فان الشرعية العملية ووجهها الآخر الشرعية العقائدية يمكن أن يتبادلا الأدوار، وأن يتعايشا أو، بالعكس، يتصادما، من هنا المرونة في التكيف بموازاة التصلب في المواقف. وتحوي كل هذه الأوجه إمكانات مضمرة على الانبثاق في عقود لاحقة وتحت ظروف مغايرة، مولدة اعتراضات سياسية عاصفة.
وتلعب طبقة رجال الدين دورها في هذه الحقبة اعتمادا على تعريف ذاتي بأنها وارثة الأنبياء، أو حلقة وصل بين الأئمة والأنبياء، في حفظ الشريعة، سيان إن كانت هذه الطبقة مستقلة تنظيميا وماليا عن الدولة أم لا. وعلى العموم وقفت هذه الطبقة موقف المعارض للإصلاحات الدستورية المذكورة أواخر القرن التاسع عشر، فيما اتخذت نخب محدودة ومحددة من هذه الطبقة موقف المحرك والحليف للنزعة الدستورية كما حصل في ثورة المشروطية في إيران (1906-1909) وفي الإصلاح الدستوري العثماني (1870-1872) أو لاحقا ثورة الاتحاد والترقس (1908).
الموارد المالية لطبقة رجال الدين ووظائفها الاجتماعية هي حقول احتكار يجري الذود عنها بحمية بالغة شأن دفاع التاجر عن رأسماله، أو السيد الإقطاعي عن قيعان أملاكه، وإن التخيلات عن هذه الطبقة بوصفها شريحة اجتماعية ذات مصالح هو اقرب إلى الواقع من تصورها جماعة أخلاقية متعففة ومنزهة عن المصالح الدنيوية.
وتستخدم هذه الطبقة الموارد والأوقاف الدينية وشبكة المدارس وزمر المريدين لبناء قاعدتها المالية والتنظيمية المستقلة، كما تستخدم الطقوس لتوليد الهوية الثقافية والإمعان في تميزها، فضلا عن خلق فضاء ثقافي لشرعية هذه الطبقة عينها كحارس للعقيدة، بأصولها وفروعها.
مثل هذه الدراسات عن طبقة رجال الدين كطبقة شبه مغلقة (caste) وعن العقائد السياسية والطقوس، ومثل هذه المادة السوسيولوجية � السياسية � الاقتصادية � الثقافية عن شبكة المصالح الدنيوية، توفر صورة عن اللحظات السابقة واللاحقة للانتقال إلى الدولة الحديثة، وتحدد مناطق الاشتباك أو التوافق مع الجماعات الجزئية، في سائر الميادين تقريباً، من الشرعية السياسية، إلى مقاومة المركزة، ومن احتكار الدولة لتطبيق القوانين (نظام القضاء المركزي محل القضاء العرفي)، إلى تحديث هذه القوانين عينها، لكن المركز في ذلك كله هو الانتقال من فكرة "الجماعة المقدسة" إلى فكرة "الجماعة القومية"، وحلول الانتماء القومي محل الانتماء المقدس، وحلول الأمة � الدولة، كنقطة ارتكاز ومرجع، محل المقدس - الطائفة كنقطة ارتكاز ومرجع.
 
ثالثا: التنظيم الاجتماعي: حقبة الدولة السلالية هي زمن التفتت الاجتماعي، وعزلة المدن والأحياء عن بعضها، كما عزلة القرى عن المدن، وانفصال عالم القبائل عن المدينة وعن بعضها.
الدولة السلالية في تلك الحقبة كانت عاجزة عن تنظيم العنف الممركز سواء في حالات الاحتراب الداخلي ضد أمراء أو قبائل متمردة أو ضد عدو خارجي، وكان الجهد العسكري مستحيلا بدون كسب القبائل ضد بعضها، أو ضد عدو خارجي، مقابل إباحة السلب والنهب في الحروب، ولكن بدرجة اكبر بإقطاع زعماء الحرب المحليين اقطاعات من الأراضي.
الحال نفسه مع طبقة رجال الدين. ثمة أشكال عدة من الترابط: الدخول في خدمة السلطان، أو التحالف مع أمير (حالة الوهابية)، أو كسب القبائل (حالة النجف مع قبائل جنوب العراق لصد الغارات العسكرية من الإمارة السعودية-ق19)، أو تزعم رجال الدين لهذه القبائل مباشرة (ما فعله متصوفة  السنوسية في ليبيا)، الخ.
التنظيم الاجتماعي يرتكز هنا على أربعة شخوص: الأمير، العالم (أو المجتهد والقطب الصوفي، أو السادة والأشراف)، التجار ورؤساء الأصناف في المدن، وشيخ القبيلة في البوادي والأرياف. ولما كان بين 75-90% من السكان خارج المدن (ما تزال مدن أفغانستان حتى اليوم تشكل نحو 10% من السكان) فان ثقل الأرياف والبوادي وثقافتها العرفية والدينية هي السائدة، وهي الفضاء الذي تتلاعب به مراكز السلطة في المدن بهذا القدر أو ذاك من النجاح أو الإخفاق.
القبيلة، القرية، بما فيها من عشائر، والمدينة بما فيها من أصناف حرفية، وطرق صوفية، ونقابات تجار، تتميز بنظام قيم وطرز حياة منفصلة عن، أو متداخلة مع الثقافة الدينية - المذهبية. الأحياء في المدن كانت منظمة حسب الدين أو المذهب، ويشكل الوجهاء والأشراف القيادة الطبيعية لها، مثلما يؤلف الشيوخ (أو الأغوات عند الكرد والبيكات عند الترك) القادة الطبيعيين.
ونلاحظ أن التنظيمات الاجتماعية تتجاوز العصبيات المذهبية وتشطرها: الوحدة القبلية المتجاوزة للانقسام المذهبي، مثلما أن المذهب الطائفي يشطر القبائل ما أن تتجمد القبيلة في المكان (منع الارتحال الحر في بعض البلدان شطر العشائر إلى نصف سني ونصف شيعي، كما أن بقاء جل القبيلة الواحدة في ديرة (رقعة جغرافية ثابتة بكاملها) سمح ببناء الوحدة الدينية والقبلية في آن. وفي كل الأحوال تبقى القبائل عموما محتفظة بازدواجية الهوية القبلية والدينية، متحركة بين هذين القطبين مائلة لهذه مرة ولتلك مرة أخرى، حسب الظروف.
أما في المدن فان ثبات الهوية الجزئية للدين أو المذهب أكثر صلابة، فقطعان البدو والقبائل الرحل متحركة، أما الأرض والمدن فلا. ثبات المكان يتيح للمتعظيات الاجتماعية قدرا اكبر من الاستمرار. وبودي هنا المغامرة بتصنيف ثلاثة أشكال من علاقة الدين-المذهب بالتنظيم الاجتماعي: الأول هو أولوية الجماعة القرابية الكبرى ممثلة بالعشيرة والأسر الممتدة، كما حال العراق، فالطائفة ليست تنظيما اجتماعيا بل فضاء ثقافي مرن ولن يجد الدارس قبيلة واحدة متجانسة مذهبيا، في حين أن التنظيم الطائفي في لبنان تنظيم اجتماعي، تشكل لحماية القرى المتجانسة، وعماده: القرية-الزعيم المحلي- زعيم الطائفة، وفي اليمن، ثمة اندغام للهوية الدينية الجزئية بالتنظيم القبلي اندغاما مكينا، يؤكده الباحثون السوسيولوجيون اليمنيون المرة تلو الأخرى. لعل هناك وفرة من الأشكال الأخرى، وهي مسألة ينبغي أن تبقى مفتوحة للبحث الرصين.
وعليه فان دراسة الطوائف في حياتها المنغلقة داخلياً، وعلاقتها البرّانية بالدولة السلالية (ما قبل الحديثة) أكانت عثمانية أم صفوية - قاجارية، أم كانت إمارات محلية، وعلاقتها بالمؤسسة الرسمية أو الحرة للدين، والعلائق المتشابكة بين الدولة-الدين-التنظيمات الاجتماعية توفر رؤية أفضل وأكثر منهجية لفهم التطور التاريخي للهويات الجزئية، خيرا من اعتماد المقاربة الآنية، بلا تاريخ. فهذه العلائق-الحقول هي منابع غير مطمورة للتأزم الراهن.

ص8

بعد تعرضها للإهمال والسرقة
متنزهات مدينة الحسينية بحاجة الى إعادة إعمار
عبدالقادر خضير قدوري
استبشر أهالي مدينة الحسينية بإنشاء تسعة متنزهات من قبل محافظة بغداد في دورتها السابقة، واعتبروا ذلك خطوة جيدة من أجل انقاذ الأطفال من الساحات القذرة التي يزاولون اللعب فيها، وأيضا من أجل قضاء أوقات جميلة في اجواء نقية للعوائل داخل المدينة بعد أن تحولت دور سكناهم إلى أماكن للإقامة الجبرية بسبب الوضع الأمني. ولكن المواصفات غير الدقيقة وعدم توفير الشروط اللازمة لإنجاز هذه المتنزهات بالشكل اللائق والمتكامل تحولت فيما بعد إلى أراض جرداء مهجورة والألعاب تعرضت للتخريب والسرقة.
ومن اجل أعادة الحياة لهذه المتنزهات لينعم أهالي المدينة وخصوصا الأطفال بأجواء مناسبة وقضاء أوقات لعب ومرح سعيدة كانت لنا سلسلة من اللقاءات مع المسؤول والمواطن داخل المدينة .
 
حلول لم تلب الطموح
 
• مدير ناحية الزهور عبيد عبد السادة الكعبي تحدث  قائلا :
- المتنزهات تحولت إلى أراض جرداء وتعرضت الألعاب إلى التخريب والسرقة والسبب يعود إلى عاملين أساسيين هما : اهمال مديرية بلدية الزهور وعدم متابعة وصيانة المتنزهات وتخصيص حارس وفلاح لكل متنزه لأنها هي الجهة المعنية بذلك. أما العامل الثاني والأكثر أهمية هو غياب الوعي لبعض المواطنين الذين تسببوا في تخريب الألعاب وسرقة بعض أجزاء السياج الحديدي للمتنزهات متجاهلين أن المتنزهات هي من المرافق العامة وتم إنشاؤها لتقديم الخدمة لأهالي المدينة وخير دليل على ذلك المتنزه الواقع في شارع ((الشهيد رائد)) متنزه جيد ونظيف ومفتو? أمام أهالي المدينة طيلة أيام الأسبوع والسبب كونه بالقرب من أحد المواقع الأمنية بمعنى محمي من العبث والسرقة، يقابل هذا احد المتنزهات الواقع في المحلة (205) أصبح أرضاً جرداء تماما بعد سرقة كافة محتوياته والسياج الخارجي.  وأمام هذا الواقع المرير كان لابد من أيجاد الحلول المناسبة لإعادة تأهيل المتنزهات وتم الاتفاق مع مديرية بلدية الزهور على طرح كافة المتنزهات  للإيجار وفعلا تم استئجار المتنزهات الواقعة في المحلة (217و215و225) من قبل بعض المواطنين أما باقي المتنزهات لم يتقدم أي شخص لحد الآن لاستئجارها. لكننا و?لأسف لاحظنا أن هذا الحل لم يلب طموحنا وطموح أهالي المدينة حيث مازالت المتنزهات التي تم أستئجارها تفتقر إلى تقديم الخدمات اللائقة بزوارها حيث ماتزال تحتوي على ألعاب بدائية وخالية من التشجير والمناطق الخضراء. السبب هنا يعود إلى مدة الإيجار حيث تقتصر مدة الإيجار على ثلاث سنوات كحد أعلى والمستثمر يجد أن هذه الفترة الزمنية غير كافية كفترة استثمارية في حال الشروع بتشجير المتنزه والتأثيث بألعاب حديثة مما جعلنا أمام عائق جديد. وخلال الاجتماع الطارئ مع السيد محافظ بغداد  الخاص بواقع مدينة  الزهور تم طرح القضية  في ?لاجتماع واستحصال الموافقات الأولية على بناء مدينة ألعاب داخل المدينة  بشكل متكامل ولائق بالمدينة وأهلها .
 
 
القوانين تقف عائقاً أمام استئجار المتنزهات
 
• الأستاذ حيدر علي حسين /  رئيس المجلس المحلي لناحية الزهور  قال :
المجلس المحلي  لناحية الزهور ساهم من خلال حملات التنظيف بشمول المتنزهات بالتنظيف والصيانة لكنها سرعان ما تعود إلى التلف والتخريب لعدم تخصيص حارس وفلاح من قبل مديرية بلدية الزهور، وأضاف: أن المادة (32) من قانون تأجير ممتلكات الدولة لا تجيز الإيجار لمدة طويلة مما سبب عائقاً أمام المستثمرين لتقديم طلب استئجار المتنزهات وان الحل الأمثل والأنسب هو من خلال طرح المتنزهات للاستثمار وليس الإيجار بسبب أن قانون الاستثمار يجيز للمستثمر مدة زمنية تتراوح مابين ( 15-25 سنة ) وهذه المدة الزمنية تعمل على تشجيع المستثمرين ع?ى استثمار المتنزهات وتأثيثها بألعاب حديثة  وتوفير أفضل الخدمات.
 
قانون الاستثمار من القوانين الضعيفة
 
• الأستاذ حسين جبار احمد // رئيس لجنة الخدمات للمجلس المحلي لناحية الزهور   تحدث قائلا :
تجربتنا العملية وقراءتنا للواقع بشكل عام تشير أن قطاع الدولة وللأسف الشديد لا يستطيع النهوض بالكثير من القطاعات والمجالات من ضمنها قطاع السياحة والأماكن الترفيهية لجملة من الأسباب التي ليست موضوع بحثنا حاليا. لذلك تم اللجوء إلى طرح المناطق السياحية والترفيهية للإيجار أو الاستثمار، ولكننا نجد أن هذه المسألة من الحلول غير المناسبة والسليمة لعدة أسباب أهمها :- أن قانون الاستثمار من القوانين ( الضعيفة ) والتي لا تضمن حقوق المستثمرين بحيث  تعمل على تشجيع المستثمرين في الدخول والاستثمار بكافة المجالات وخصوصا في ?جال السياحة، وأيضا عدم وجود قوانين وجهات رقابية تعمل على عدم استغلال المواطنين من قبل المستثمر. لذلك من الضروري وخصوصا الاستثمار في مجال السياحة والأماكن الترفيهية إصدار قوانين تعمل على تشجيع المستثمر وتضمن حقوق المواطنين خصوصا العوائل الفقيرة وأصحاب الدخل المحدود .
 
التنمية والتطور لا يمكن تحقيقهما بقرارات فوقية
 
• المهندس خليل إبراهيم نور /  مدير بلدية ناحية الزهور  تحدث قائلا :
متنزهات مدينة الحسينية تم تنفيذها من قبل محافظة بغداد في عامي ( 2007 و 2008 ) بعد أحالتها إلى احد المقاولين، هذه المتنزهات من المشاريع الفاشلة، إذ لابد من وضع دراسة متكاملة لأي مشروع قبل البدء بالتنفيذ ومشروع المتنزهات لم تجر دراسته بشكل شامل ومتكامل قبل الشروع بالتنفيذ و أول هذه الدراسات هي طبيعة التربة التي سيقام عليها المشروع حيث تشير الدراسات المتوفرة لدينا الى أن طبيعة التربة لمدينة الحسينية بشكل كامل من الترب ذات الملوحة العالية جدا بسبب وجود مياه جوفية كبيرة في باطن الأرض نتيجة انعدام وجود شبكات صرف?صحي وتصريف مياه الأمطار واعتماد سكان المدينة على الخزانات الداخلية ((المنهولات)). كذلك لم يؤخذ بعين الاعتبار انعدام  البنى التحتية للمدينة بمعنى عدم وجود شبكات ((للمجاري، الماء، الاتصالات، وغيرها)) وتنفيذ مثل هكذا أعمال سيؤثر سلبا على المتنزهات أو أي مشروع آخر بسبب عمليات الحفر والمد والطمر الخ. أضافه إلى عدم وجود شبكة ماء خام لسقي المزروعات والشحة الكبيرة في مياه الشرب داخل المدينة مما يعني عدم القدرة على توفير مياه لسقي المزروعات المغروسة داخل المتنزهات وان الاعتماد على العجلات الحوضية ((التناكر)) لغرض ا?سقي عملية غير مجدية لأننا لا نمتلك سوى عجلتين فقط وهي غير كافية لتوفير ماء الشرب لسكان بعض مناطق المدينة  التي تعاني شحة في مياه الشرب. عدم توفير درجات وظيفية لغرض تعيين حارس وفلاح لكل متنزه هي واحدة من الأسباب التي كان يجب الأخذ بها قبل الشروع بعملية بناء المتنزهات. وأمام هذه الجملة من الأسباب وغيرها تحولت المتنزهات إلى أراضي جرداء ووفرت الأرضية المناسبة لأصحاب النفوس الضعيفة والمفسدين العبث وسرقة جميع المحتويات ومحجرات السياج الخارجي للمتنزهات, بل حتى مادة ((الزميج)) التي فرشت بها أرضية المتنزهات تمت سرق?ها. بدورنا خاطبنا محافظة بغداد لتوفير حارس لكل متنزه وأجابتنا المحافظة بعدم أستحصال درجات وظيفية من وزارة المالية. وأمام هذا الواقع المرير ومن اجل المحافظة على ما تبقى من متنزهات عملنا على تسكين عائلة بكل متنزه من العوائل الفقيرة والتي لا تمتلك سكناً بعد أستحصال الموافقات الأمنية لغرض حراسة المتنزه وبدون أجر مقابل الحراسة سوى السكن في المتنزه لكن هذه العوائل وللأسف لم تسلم من أيدي العابثين حيث تم الاعتداء عليهم أثناء محاولة منعهم للسراق من سرقة بعض محتويات المتنزهات. بعد ذلك قررنا الإعلان بالمزايدة العلنية?للراغبين بتأجير أو استثمار المتنزهات وتم أستئجار بعض المتنزهات ضمن قانون الإيجار المؤقت والمدة المحددة لهذا القانون هي ثلاث سنوات فقط، أما عملية الاستثمار التي تجيز مدة زمنية أطول لا توجد أي اعتراضات لدينا عليها لكن لم يتقدم أي مستثمر لغرض الاستثمار لمدة طويلة. المواطن هو من يتحمل مسؤولية العبث والخراب والسرقة التي حدثت للمتنزهات لعدم التعاون معنا في توفير الحماية الذاتية من قبلهم على متنزهات أنشئت لخدمتهم أصلا. أن التنمية والتطور لا يمكن تحقيقها بقرارات فوقية وإنما يجب أن تكون هنالك رغبة حقيقية لدى المواط? في تنمية وتطوير المدينة. ومن خلال منبركم الإعلامي نناشد أهالي مدينة الحسينية بالتعاون معنا والمحافظة على الممتلكات العامة وخصوصا المتنزهات والأرصفة والشوارع من العبث والتخريب لأنها وجدت لخدمتهم، كما نرجو من جميع الأهالي التعاون معنا على نظافة المدينة من النفايات والأوساخ لأننا نعاني بشكل كبير جدا من الرمي العشوائي للنفايات وعدم الالتزام بأماكن محددة مما يسبب لنا مشاكل في عملية رفعها. أن تعاون المواطن معنا هو أساس نجاح عملنا. ختاما أود من خلالكم أن يعلم جميع أهالي المدينة الكرام بأننا ضمن خطة عملنا المستقب?ية بصدد أنشاء عدد من المتنزهات والحدائق العامة والجزرات الوسطية بعد انتهاء مشاريع البنى التحتية في المدينة لكننا نؤكد أن نجاح مشروعنا يتطلب تعاون المواطن معنا من اجل المحافظة عليها .
 
المتنزهات أنشئت لراحة المواطن وليس لاستغلاله
 
• المواطن علي  طارش/ عامل بناء   قال :
الغاية الأساسية لإنشاء متنزهات مدينة الحسينية هو الفساد المالي وهدر المال العام وليس أقامة أماكن ترفيهية لأهالي المدينة والدليل على ذلك عدم مطابقتها للمواصفات أسوة بالمتنزهات التي تم أنشاؤها في جميع نواحي بغداد. حيث لم تجهز بألعاب بلاستيكية حديثة وإنما بألعاب حديدية بدائية سببت العديد من الجروح والكدمات للأطفال أثناء اللعب، كذلك عدم وجود منظومة للري والسقي داخل كل متنزه كحفر بئر على سبيل المثال، ناهيك عن عدم تخصيص حارس وفلاح لكل متنزه بحجة عدم وجود تخصيصات مالية في بلد ميزانيته المالية أرقام فلكية. أننا نج? أن عملية طرح المتنزهات للإيجار أو الاستثمار هي عملية غير صحيحة لأنها من المرفقات الترفيهية الصغيرة والتي تستطيع أدارتها مديرية بلدية الزهور أسوة بباقي المتنزهات المنتشرة في العاصمة بغداد والتي تدار من قبل مديريات البلديات  كلاً حسب موقعها الجغرافي. وأضاف على جميع المسؤولين أن يضعوا مصلحة المواطن من أولويات عملهم، وان عملية إيجار أو استثمار هذه المتنزهات هي من الحلول التي ترهق المواطن اقتصاديا لأن التركيبة الاجتماعية لأهالي مدينة الحسينية أغلبيتها من العوائل الفقيرة ومتوسطة الدخل والمتنزهات أنشأت لراحة وتر?يه المواطن وليس لاستغلاله وتكليفه أعباء اقتصادية أخرى.
 
المتنزهات هي المتنفس الوحيد لأهالي مدينة  الحسينية
 
• المواطن عادل جبار شلش / متقاعد تحدث قائلا :
المسؤول الأول والأخير عن متنزهات مدينة الحسينية هو القسم الزراعي في مديرية بلدية الزهور لأن من أولويات عمل هذا القسم هو تخصيص فلاح لكل متنزه يعمل على غرس وسقي النباتات والأشجار والثيل وغيرها وإدامة  ونظافة المتنزه، وخير مثال المتنزهات والحدائق العامة الواقعة في مدينة الصدر       تجدها بشكل لائق ومتكامل ومزروعة بأنواع النباتات والأشجار وبحلة جميلة والسبب يعود لتخصيص فلاح لكل متنزه من قبل القسم الزراعي في مديرية مدينة الصدر. وأضاف: المتنزهات هي المتنفس الوحيد لأهالي مدينة الحسينية كون المدينة تخلو من أي مرفق?سياحي أو ترفيهي رغم مساحتها الشاسعة وعدد سكانها الكبير وان عملية تأجير المتنزهات قرار غير سليم وغير دقيق لأنها ترهق المواطن اقتصاديا، خصوصا أذا ما علمنا أن المتنزهات التي تم تأجيرها هي فقط تلك المتنزهات الجيدة نسبيا قياسا بباقي المتنزهات والتي كان أهالي المدينة يرتادونها في أوقات العطل والمناسبات ولم يتم تأجير المتنزهات التي هي فعلا بحاجة إلى إعادة تأهيل واعمار .
 
***************
 
العراقيون في سوريا ولبنان.. بين المهجرين واللاجئين
صراع الاستقرار.. والبحث عن ملاذات آمنة!
بيروت - مديحة البياتي
اختار العراقيون المنفى اللبناني بحثا عن سلام افتقدوه في بلد كانت عاصمته تدعى (دار السلام) فوجدوا كل شيء الا السلام المنشود.. شقاء في لبنان أو موت في سوريا خياران بائسان للاجئين العراقيين الذين هربوا من جحيم الحرب في بلدهم الثاني سوريا فأصيبوا بجحيم الذل والفقر والعوز في لبنان، وهكذا توقفت عنهم نيران القتل واستبدلت بنيران من نوع اخر تبقي الجسد على قيد الحياة وتقتل الروح والكرامة..
 هكذا يعيش اللاجئون العراقيون في لبنان حياة مأساوية نتيجة الاجراءات التي تتخذها السلطات اللبنانية بحقهم من احتجاز تعسفي واعادة قسرية إلى بلدهم تضاف إلى شقائهم اليومي الذي يتمثل بالعمل في وظائف وضيعة ولساعات طويلة مقابل اجر زهيد وفي تكدس أكثر من عائلة في منزل واحد بهدف تخفيف اعباء الايجار.. فالعراقيون الذين قدموا إلى لبنان أملاً في الإقامة لفترة مؤقتة أو طويلة.. فماذا عنهم..؟ وكيف يعيشون..؟ ولماذا اختاروا لبنان بالذات وماذا عن وضعهم القانوني من هنا تبدأ الحكاية...
 
لم اكن أشعر بالغربة  
 
المواطن (سرمد عبد الواحد) يقول: تركت العراق بعد التدهور الأمني وفقدان فرص العمل الذي حدث خلال ايام العنف الطائفي عام 2007 فقصدت سوريا منذ ذلك الحين، وفعلاً تمكنت من الاستقرار والعمل، وتمكنت من جلب عائلتي بعد تأمين سكن مناسب في احد الأحياء السورية...
ويضيف السيد سرمد قائلاً: لم اكن اشعر بالغربة وانا في سوريا، فهناك احياء سكنية عامرة بالعراقيين من مختلف مناطق ومحافظات العراق، وكانت هناك مقاه ومطاعم عراقية وبأسمائها المعروفة في بغداد، وكنت استطيع العودة الى العراق في أي وقت وبمبلغ بسيط وسهولة في الحدود، كل تلك العوامل جعلت الاستقرار في سوريا ممكناً ونظراً لأن السوق متقارب كذلك.....
وعن حياته الجديدة في لبنان يقول: اثناء فترة بقائي في سوريا كانت لي الكثير من الزيارات الى لبنان، وحقيقة لبنان بلد جميل جداً ولكنه من ناحية المكوث صعب جداً(!) وخاصة لمن سبق له الاستقرار في سورية.. فهناك فرق كبير بينه وبين سوريا من الناحية الاقتصادية والمعيشية..
 
سوريا.. آخر البلدان منخفضة الأجور..!!
 
اما المواطنة (بشرى جليل ابراهيم) فذكرت انها عانت في سوريا من تفاقم الوضع السياسي، ورغم انها كانت تسكن احد الأحياء الراقية والبعيدة عن الأحداث، ألا ان المعارك التي تشهدها المدن السورية متوقعة في اية لحظة ان تقترب، ومجرد تركت سوريا وقدمت الى لبنان أصابها القلق والتعب خاصة وانها ربة بيت لأطفال وزوجها عمله متقطع، وتقول عن ذلك: (لا نستطيع العيش في لبنان.. سوريا.. آخر البلدان منخفضة الأجور التي تناسب عيشنا)...!
 
الباحث عن السعادة..!
 
باحث عن السعادة كما هو باحث عن جوهر وسر وجود المسرح، البحث في الحياة والمعرفة عنده حقيقتان لا تنفصلان رغم تعب الأيام والجهود والمسؤولية الحياتية التي يعيشها.. لم نره يشتكي بل كان دائم الابتسام، يحول لحظة الألم الى لحظات من اللذة والسعادة.. التقيناه وهو مشغول بأمور المسرح ولكنه عند اللقاء نسي هذا الجانب وحلق معنا في أجوبته حيث كان في فضاءات الفكر والمحبة وعالم المسرح الساحر الذي هو عالمه وهمه ووجوده.. هذا العالم الذي تعلم منه أن يكون.. انه الفنان المسرحي (محمد عقيلي) الذي برر: هناك اسباب عديدة دفعت بالعراقي?ن للهجرة الى سوريا منها اسباب تتعلق بالأمان والفرص الاستثمارية والامتيازات التي توفرها الحكومة السورية للعراقيين النازحين الى اراضيها بالإضافة الى مستوى المعيشة في سوريا حيث تستطيع الاسر العراقية النازحة ان تعيش على قدر محدود من الاموال، كما ان العلاقات والروابط الاجتماعية ساعدت على استقرار العراقيين في هذا البلد حيث هنالك اسر يربطهم عامل القرابة او نفس العشيرة خاصة من محافظة الموصل والرمادي.. وعن حياته الجديدة في لبنان يقول: الاف العائلات العراقية خاضت معركة البقاء مرتين.. الاولى عندما سلكت دروب التشرد مه?جرة إلى سوريا والثانية ذهبت إلى بلد الاستقرار المصاب بمرض الأزمات، هناك مشاكل عديدة تواجهنا في بيروت، مشكلة الغلاء الفاحش وهذه مشكلة فيها انتهاك لحقوقنا في العمل وحياتنا اليومية.. والمشكلة الاكبر لا توجد مساعدة من القضاء للحصول على حقوقنا لأن في حال وقفنا أمام القضاء نتوقف لعدم حيازتنا على أقامة شرعية من لبنان واوضاعنا سيئة ولا يمكن ان تستمر.. إضافة لكوني فنان مسرحي وعملي يتطلب سفراً مستمراً لبعض الدول العربية والاجنبية الا ان عدم حصولي على حيازة اقامة حال دون سفري لبعض الدعوات التي تصلني من بعض الاقطار وم?ها اسبانيا وانا الان في حيرة من امري، كيف استطيع السفر وليس لي حيازة موافقة..؟!
 
مع عائلة عراقية...
 
قصص العراقيين اللاجئين من سوريا إلى لبنان كثيرة ومتنوعة والطريق إلى اسرار البيوت التي يعيش فيها المهجرون العراقيون وعرة وتخفي حكايات لا يمكن للمرء الكشف عنها بسهولة.. ها هي السيدة (ريتا داود) جاءت مع زوجها واولادها الثلاثة الصغار (اكبرهم عشر سنوات) تحكي لي بسبب الاوضاع المتدهورة والقتال الدائر.. منذ عامين هجروا سوريا إلى لبنان وزوجها يعمل حاليا عاملاً في مطبعة وراتبه الشهري لا يكفي للمعيشة وهم يسكنون شقة مكونة من غرفة ضيقة للطعام والنوم.. وجوه متعبة، بالرغم من البسمات التي تظهر على محياها بين الحين والآخر.? وجوه بحاجة إلى ومضة امل إلى نوع من الطمأنينة في واقع صعب معاش في لبنان وواقع مجهول بأي بلد سيمنح هؤلاء العوائل أمكانية اللجوء.. وكان السؤال عما تقدمه مفوضية اللاجئين لهم أمام تباين في الآراء حيال هذا السؤال.. اجابت: نسمع بإعطاء اللاجئين مساعدات لكننا لم نر أي شيء على ارض الواقع .
 
ماذا تقول مفوضية اللاجئين..؟
 
المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وللمهجرين اعلنت من جانبها بان عدد اللاجئين العراقيين الذين تهجروا من سوريا إلى لبنان بنحو (10,000) الأف لاجئ خلال العامين الماضيين وهو عدد قليل نسبياً من إجمالي اللاجئين العراقيين في دول الشرق الأوسط.. لكنه يمكن القول: أن لبنان هي الدولة (الاقل ضيافة) لهؤلاء بسبب تعقيداتها الخاصة التي تمنعهم حتى الان من تقدير اللاجئين العراقيين واستقبالهم.. وتعتبر المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين كل العراقيين الذين فروا من سوريا طلباً للجوء في لبنان، أو في أي مكان آخر في منطقة ا?شرق الأوسط (لاجئين)، إلا أن لبنان ليس طرفاً في اتفاقية عام 1951 للاجئين، ولا يعتبر اعتراف المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين باللاجئين العراقيين نافذاً تبعاً للقانون اللبناني (!) وتعامل السلطات اللبنانية كل العراقيين الذين يدخلون أو يقيمون في لبنان بشكل غير قانوني (مهاجرين غير شرعيين) بغض النظر عن نيتهم في السعي للجوء.. ولهذا يتعرض اللاجئون العراقيون للاعتقال والغرامات والاحتجاز من قبل السلطات اللبنانية.
لقد تم تهريب الغالبية العظمى من اللاجئين العراقيين وطالبي اللجوء وفقا لـ «المفوضية العامة للأمم المتحدة» عبر الحدود مع سوريا التي كانت سهلة الاختراق قبل الأحداث السورية وانتشار قوات حرس الحدود «الهجانة» على الحدود من الجهة السورية وانتشار الجيش اللبناني من الجهة اللبنانية، وما أن دخل هؤلاء إلى لبنان، حتى اصبحوا دون وضع قانوني وفقدوا حماية القانون الدولي، واصبحوا عرضة للاعتقال والترحيل، بحيث أن قانون العام 1962 المتعلق بتنظيم الدخول إلى لبنان والإقامة فيه والخروج منه يطبّق أيضا على اللاجئين العراقيين ولا يق?صر فقط على الأجانب الذين يدخلون لبنان في حالات طبيعية.
وفي لبنان حالياً 580 لاجئاً عراقياً في السجن، منهم نحو 422 شخصاً أنهوا فترة العقوبة ولكن ظلوا في السجن.. كونهم في البلاد بشكل غير قانوني، يرفض الأمن العام اللبناني إطلاق سراحهم.. ويمكن لغالبيتهم الخروج من الاحتجاز فقط بالموافقة على العودة إلى العراق..  وكان قد صدر في 14 شباط 2008 اتفاق بين المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والأمن العام اللبناني يعطى اللاجئين العراقيين في لبنان ولمرة واحدة فقط، فترة سماح لمدة ثلاثة أشهر لتسوية أوضاعهم أو مغادرة لبنان.. كان الهدف المنشود من هذا الاتفاق حماية المئا? من اللاجئين العراقيين المحتجزين حالياً، لفترات متمادية وغير محددة، بتهمة الدخول (غير الشرعي) إلى لبنان، لكن هذا الاتفاق لم يتعد كونه نوعاً من المجاملات غير المجدية.. إذ انه لم يأت بأي أحكام جديدة أو يعترف بحق اللاجئ بعدم الترحيل أو بالحماية من التوقيف والاحتجاز.. فالجديد الوحيد في هذا الاتفاق هو إطلاق سراح (مشروط) للاجئين مقابل التزام المفوضية بدفع مبلغ 950000 ليرة لبنانية (حوالي 630 دولاراً) عن كل لاجئ للأمن العام تمثل غرامة الدخول غير الشرعي.. إلا انه عام 2009 اتخذت الحكومة اللبنانية خطوات بإصدار تصاريح?اقامة لنحو 50 عراقياً ممن سوف يعتبرون لاجئين، وكانوا من قبل يُعتبرون من المقيمين بصفة غير قانونية ويتعرضون للسجن والترحيل.. بالإضافة إلى ذلك يحرم اللاجئون العراقيون من أبسط الحقوق الأساسية التي كرسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كالحق في المسكن والرعاية الصحية والعمل والتعليم. ويتعرضون لأسوأ المعاملات لا سيما من أصحاب العمل الذين يعملون لديهم.. كما يعيشون في أحياء فقيرة لا تتوفر فيها أدنى شروط الصحة والمسكن اللائق.
واخيراً بقي ان نقول: كلمات جميلة ملؤها العزم والأمل سمعناها من العراقيّين فيا لَيتَ كل وطن يتخبط في أزمة نلمس من شعبه حفنةً من هذه الإرادة و نسمع منه هذه الكلمات.. خلال جولتنا في بيروت وجدنا عدداً كبيراً من العراقيين يعيشون منازل مؤقتة صغيرة تحتضن الحنين إلى الوطن المستحيلً.. أما الحاضر فصعب والمستقبل مجهول، هكذا تستمر معاناة اللاجئين العراقيين طالما استمر العنف وكان الضعفاء ضحاياه.

ص 10
 

طلاب كلية طب الانبار يتظاهرون
 
الانبار – وكالات:
تظاهر العشرات من طلاب كلية طب محافظة الانبار يوم أمس، احتجاجا على ارتفاع نسبة الرسوب في الكلية هذا العام، داعين ادارة الكلية الى إعادة النظر بالنتائج وطريقة تصليح الدفاتر الامتحانية.
وقال مراسل "السومرية نيوز"، إن العشرات من طلبة كلية الطب في جامعة الانبار تظاهروا، صباح أمس، وسط الجامعة، احتجاجا على ارتفاع نسبة الرسوب في الكلية خلال هذا العام، معتبرين ان هذه النسبة تمثل إجحافا كبيرا بحق الطلاب.
من جانبه اكد احد المشاركين بالتظاهرة ويدعى عماد محمد لـ"السومرية نيوز"، ان "نسبة الرسوب في إحدى مراحل الكلية بلغت عشرين طالبا من أصل 50، شاركوا في الامتحان"، داعيا ادارة الكلية الى "إعادة النظر بالنتائج وطريقة تصليح الدفاتر الامتحانية".
جاسم صبار، وهو طالب قال ان "هناك طلابا في المرحلة الأخيرة سيجدون أنفسهم في الشارع بسبب التصحيح غير المنصف"، مشيرا الى "اننا لن نغادر هذا المكان حتى نلتقي بإدارة الكلية ونطلعهم على ما جرى لأبنائنا من ظلم".
 

***********

وكيل التربية: 8 ملايين عراقي في سن الدراسة
 
بغداد – وكالات: 
قال وكيل وزارة التربية الدكتور عدنان إبراهيم ان قطاع التعليم في العراق ورث تركة ثقيلة من النظام السابق الذي انشغل بالحروب وأهمل الجانب العلمي واعداد الأجيال الشابة ، الأمر الذي أدى الى ندرة المدارس المؤهلة وعدم تطوير المناهج لسنين متواصلة، وكذلك عدم توفير المستلزمات الضرورية للعملية التربوية. وأضاف ابراهيم أن الحكومات العراقية المتعاقبة منذ عشر سنوات، بدأت تطوير القطاعات التربوية ومواجهة التحديات، مشيرا إلى ان بناء المدارس مستمر، وقد وصل عدد  المدارس إلى 22 ألف مدرسة، لكن العراق في حاجة الى المزيد من أجل تأمين مقعد لكل طالب وطالبة وتوفير التعليم  الحديث للجميع.
وتابع إبراهيم أن العراق لا يزال يطبق دواما مزدوجا للطلبة والطالبات، ما يدل على الحاجة الماسة الى خطة طموحة لسد كل الحاجات، منوها بأن الوزارة تخطط لأن تكون الصفوف المدرسية قياسية، وقد فسحت هذا العام لمجالس المحافظات الفرصة لبناء المدارس عبر نظام اللامركزية.
وأوضح وكيل الوزارة ايضا ان الوزارة ورثت  حالة أخرى هي  الإهمال في تدريب المعلمين، لافتا الى ان هناك ورش عمل لتحسين اداء المعلم، وهي ورش تركز على تحقيق جودة التعليم من خلال جودة المناهج وجودة الكادر التعليمي. وأضاف أن الهدف المرجو من هذه الورش  لا يزال بعيد المنال .
 

 
***********
في اليوم العالمي للسلام
مسعى شبابي الى تحقيق استقرار أمني وسياسي

بغداد-علي رسولي
يرى مختصون أن 21 أيلول يوم مهم بالنسبة للشباب العامل في منظمات المجتمع المدني والطبقة التطوعية لتحقيق السلام في البلاد، فيما يرى آخرون أن للشباب دورا رئيسيا في صناعة القرار، وبدوره يجب ان يصنع  الفرص لنفسه في زمن لا تعطى فيه الفرص بل تصنع.
وفي اتصال هاتفي مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال عمار البياتي عضو اتحاد الشبيبة، إن "لهذا اليوم رمزية، حيث تقوم منظمات المجتمع المدني وبعض التجمعات التطوعية من الشباب بالاحتفال لزرع وتنمية وتوعية الناس لدعم الحكومة والملف الأمني".
وأكد البياتي أن "الشباب هم الشريحة الكبرى وعمود المجتمع، ولذلك يقع على عاتقهم دور كبير"، مشيدا "بتحسن الوعي الثقافي لدى الشباب ليكونوا بناة المستقبل بالرغم من الواقع الصعب الذي يعيشه عموم الشباب".
وأضاف عضو اتحاد الشبيبة، أن "الفرص تصنع ولا تعطى للشباب، لا من قبل الحكومة ولا أي جهة أخرى، وعليه يجب على الشاب أن يصنع فرصته ويسعى بشكل اكبر، بالرغم من ضعف الإمكانيات وعدم وجود دعم لهذه الفئة".
ومن جهته، يرى عضو جمعية الأمن محمد عباس ان "للشباب دورا رئيسيا في مثل هذا اليوم من خلال تقديم الأنشطة والنظر للمستقبل بصفتهم بناة المستقبل"، مؤكدا أن "هذا ما نطمح له لتحقيق السلام بعدة طرق ضمن مجال منظمات المجتمع المدني وحركة التجمعات والشباب المدنيين".
وقال عباس في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إن "يوم 21 اتاح لتجمعات شبابية أن تشارك في الاحتفال، وكل تجمع منها يختص في مجال معين، منها تجمع شبابي ضد ظاهرة التحرش، وتجمع شبابي آخر ضد العنف اتجاه المرأة، وثال هو للأطباء للاهتمام بصحة الإنسان، وتجمع أنا عراقي أنا اقرأ"، مضيفا أن "أهم ما يجب تحقيقه للشباب هو الاهتمام بالثقافة والسلام".
وبدوره بين عضو مركز المعلومة علي صاحب، أننا "نشهد اليوم حركة تطوعية شبابية واسعة، ومن الممكن في الأيام المقبلة أن يحققوا الكثير من الأنشطة، وهذه الحركة تبشر بأمل استقرار امني وسياسي في البلاد"، منبها أن "استمرار الشباب في العمل الدؤوب من اجل تحقيق هدف معين، يؤدي إلى الوصول لما يرغبون، وهذا العمل يحتاج الى الاستمرارية والوقت والإمكانية".
ولفت صاحب إلى أنه "لا يخفى على احد ارتباط الوضع الأمني بالوضع السياسي، وبسبب الصراع السياسي لا يتحقق الاستقرار الأمني، وانه من الممكن أن يكون استقرار نسبي، وليس هو  ما يحلم به الشعب".
يذكر انه تم إعلان يوم السلام العالمي من قبل الأمم المتحدة عام 1981م وفي عام 2001 تم التصويت بالإجماع على القرار الذي يعين يوم 21 أيلول يوما للسلام العالمي ويدعو للالتزام بوقف الأعمال العدائية خلال اليوم ، وإلى إحيائه بالتثقيف ونشر الوعي لدى الجمهور بالفعاليات والانشطة المرتبطة بالسلام.
إلى ذلك، نظم ناشطون مدنيون في النجف فعالية مفتوحة بمناسبة يوم السلام العالمي، قاموا على هامشها بإتلاف أكثر من ألف قطعة سلاح من لعب الأطفال، تعبيرا عن رفض ثقافة العنف ونشرها في المجتمع وتعزيزها لدى الأطفال.
وقال عضو مجلس محافظة النجف رزاق شريف إن "مجلس المحافظة سيصدر تشريعا يمنع فيه استيراد أو الاتجار بلعب الأطفال على شكل أسلحة".
وبين شريف أن "مثل هذه الخطوات يجب الوقوف معها من اجل بناء مجتمع لا عنف فيه ويحب التسامح بين طبقات المجتمع المختلفة خصوصا بين الأطفال لأنهم جيل المستقبل وبهم يبنى الوطن".
من جانبها، بينت الناشطة سارة المظفر، أن "أطفالنا يستحقون حياة آمنة وأن يعيشوا بسلام بعيدا عن العنف وثقافته"، مضيفة "كلنا نعرف مدى خطر استخدام العاب الأطفال العنيفة كالأسلحة، فمئات الإصابات في منطقة العين ترد إلى المستشفيات بسببها".
ولفتت "قمنا بإتلاف أكثر من ألف قطعة بواسطة حادلة أمام جموع الناس في خطوة لتعريف المجتمع إن هذه الألعاب هي الأكثر خطورة على جيل كامل من الأطفال لما تسببه من تهديم للفكر برسم سياسة العنف والقتل بينهم إضافة إلى الإصابات الكثيرة في منطقة العين التي تؤدي للعمى أو التي تسبب جروحا خطرة".
 
 
 
***********
صفحات مجيدة من تاريخ الحركة الطلابية
اتحاد الطلبة العام في مدينة الثورة ..البدايات والسفر النضالي

 
 
(2-2)

هاشم عباس خصاف
بعد تلك الخطبة الشهيرة عند طلبة المدينة، بدأت البرقيات تتوالى على اجهزة القمع والسلطة، كانت تلك البرقيات تقول ان المدينة سقطت بيد الشيوعيين، وان المدرسة اصبحت خارج نظام الدولة، فمدير المدرسة مع القائمة الديمقراطية والطلبة الكرد مع تلك القائمة ومعظم المدرسين بشروا لها، وكان لبعض المدرسين دور مهم فعلا في تلك الانتخابات ومنهم:
 الاستاذ عبد المطلب صالح (مدرس عربية) اصبح فيما بعد استاذ الادب المقارن، الاستاذ علي احمد (محاسب المدرسة)، الاستاذ صدر الدين اسطة عمر (مدرس فيزياء)، الاستاذ غانم، عقراوي (مدرس كيمياء واحياء)، الاستاذ يعقوب حنا الصباغ (مدرس اقتصاد)، الاستاذ سلام فرهود (مدرس جغرافيا)، الاستاذ جزاع العاني (مدرس انكليزية)، الاستاذ محمد عبد الوهاب الجاف (كان بصيرا ويدرس التاريخ)، الفنان رشيد شاكر ياسين.
كان لهؤلاء الاساتذة الافاضل دور في الترويج للقائمة الديمقراطية، وكانت لهم علاقات وثيقة وطيبة مع اعضاء تلك القائمة مبنية على الاحترام المتبادل والمحبة.
نزل فوز القائمة الديمقراطية مثل الصاعقة على الجلادين في الامن العامة وعلى زعامات الاتحاد الوطني، الامر الذي دفع رئيس الاتحاد الوطني في العراق كله انذاك (كريم الملا) لزيارة ثانوية قتيبة ومعه صلاحيات وزير التربية، زار الملا المدرسة بعد ان منعت قوات الامن اعضاء القائمة الديمقراطية من ممارسة مهامهم الاتحادية بشكل رسمي، وهددتهم بالقتل في حال فتح غرفة الاتحاد، وعاشت الثانوية في الايام الثلاثة التي اعقبت الانتخابات اجواء مكهربة مكفهرة، مترقبة قلقة، اذ كان المربي الفاضل نعمة جابر الدوري قد سلم غرفة الاتحاد الى القائمة الديمقراطية على وفق الانظمة والقواعد التي تتحكم بالانتخابات، وبالفعل تسلم (نعيم عليوي) المفاتيح، لكنه لم يتمكن من فتح الغرفة (الاتحادية) بسبب وجود عناصر امن في المدرسة توعدت كل طالب يراجع غرفة الاتحاد، وحفاظا على طلبة الثانوية لم تفتتح غرفة الاتحاد حتى جاء (كريم الملا) متوعدا المدرسة بالويل والثبور، ان لم يعاود الاتحاد الوطني نشاطه في المدرسة، وفي الزيارة نفسها نقل (كريم الملا) مدير المدرسة (نعمة جابر الدوري) ومعظم الكادر التدريسي الذي شمل (14) مدرسا، وجلب (كريم الملا) مديرا جديدا، يتعامل مع الطلاب بمسدسه الذي يحمله معه باستمرار في المدرسة وخارجها وهو (صباح السوداني)، الذي التحق لينتقم من طلاب ثانوية قتيبة بمعاونة بعض المدرسين الموالين لسياسات الحزب الحاكم، وهم:
صلاح الدين سعيد (مدرس اجتماع) واصبح فيما بعد رئيسا لتحرير جريدة العراق التابعة للحزب الحاكم، كاظم ماهود (مدرس عربي)، علي السوداني (مدرس جغرافية).
وقد مارس المدير ومعه هؤلاء الثلاثة دورا بوليسيا ضد الطلبة الديمقراطيين اكثر من ممارستهم التربية والتعليم، وكانت هذه المظلمة ضد الطلبة الديمقراطيين، قد جعلت معظم الثانويات في مدينة الثورة تبدأ بتأسيس فروع لاتحاد الطلبة العام، وكانت متوسطة قتيبة التي لم يشترك طلابها انذاك في الانتخابات المقتصرة على طلبة الاعدادية قد شرعت بتأسيس اول لجنة طلابية للالتحاق بلجنة الاعدادية التي فازت في الانتخابات، وكانت تلك اللجنة تتكون من:
عبد القادر جبار (شاعر واستاذ الادب العربي في جامعة بغداد)، تحسين حسني رشيد (كردي من زاخو، يعمل طبيبا بيطريا)، علي زبون الحرفش، عماد المولى، علي حسين (طالب ويعمل في التجارة من اهالي خانقين)، خالد الخزرجي، مظفر عبد الكريم البياتي.
وفي بدايات عام 1970 التقت لجنة من الاعدادية بلجنة من المتوسطة لتنظيم العمل الطلابي ضمن اتحاد الطلبة العام، وكان هذا اللقاء قد جمع كلا من:
نعيم عليوي جاسم، علي جازع، هاشم عباس الرفاعي، عبد القادر جبار، تحسين حسني رشيد، عماد المولى، علي حسين.
وفي ضوء هذا اللقاء ارتبطت متوسطة قتيبة تنظيميا باعداديتها واصبح (هاشم عباس) مسؤولا لها. لم يتوقف الامر عند ثانوية قتيبة فقد بدأت الاعداديات الاخرى والمتوسطات بتأسيس لجان ترتبط بالقادة الطلابيين في ثانوية قتيبة، وقد عمدت اللجنة الرئيسة لاتحاد الطلبة في ثانوية قتيبة لاعطاء استقلالية للتنظيمات في المتوسطات والاعداديات الاخرى التي بدأت لجانها بالعمل السري لكسب الطلبة الى صفوف الاتحاد واذكر من طلبة المدارس الاخرى:
متوسطة بور سعيد، وضمت لجنتها الاولى كلا من: حميد ثاني راضي، منعم ثاني راضي، حميد قاسم (شاعر)، حسام عبد الستار النعيمي، علي داخل غايب، حسين خضير، متوسطة المصطفى (سيف الدين كاطع)، متوسطة ابو عبيدة (ناجي حسين جودة، عبد الزهرة زكي) سعيد فرحان، متوسطة الثورة، لا اذكر الان للاسف احدا من طلابها باستثناء رحيم العراقي.
أما أول لجنة تشكلت بعد الانتخابات لتسيير عمل اللجان في الثانويات والمتوسطات الأخرى فقد تألفت من الأسماء الآتية:
علي جازع صافي، صلاح مهدي حسن، هاشم عباس خصاف، رزاق غافل مطر، محسن صكر، وكانت هذه اللجنة تشرف على ثانويات البنين والبنات، أما ثانويات البنين فهي:
ثانوية بيوت الأمة، ثانوية نقابة المعلمين، ثانوية الشعب. وهي ثانويات مسائية، تحولت واحدة منها وهي الشعب إلى فرع لحزب البعث وضاعت معالمها.
وتشكلت في ثانويات البنات لجان طلابية أخرى وهي:
ثانوية البتول، ثانوية خولة بنت الازور. وبرزت في الثانويتين مجموعة من الطالبات القائدات في الحركة الطلابية ومنهن:
سعاد كاظم كيطان، كاظمية كريم خميس، إيمان نوري، شعوب محمود. والطالبتان الأخيرتان طالبتان رياضيتان معروفتان على مستوى العراق.
* أخيرا أدعو الزملاء والرفاق للمساهمة في توثيق هذه المرحلة التاريخية المهمة، ومن عاش منهم الأيام الأولى لتأسيس الاتحاد خاصة. فهذا ما اتذكره عن تلك الأيام المجيدة، وهذا ما عشته وكتبته في هذه السطور.
 
 
***********
ص11


كوليبالي يمثل الشرطة لثلاثة أشهر فقط
وكالات:
توصلت الهيئة الادارية لنادي الشرطة الرياضي لاتفاق مع اللاعب البوركيني كوليبالي، يمثل بموجبه الاخير فريق الشرطة لمدة ثلاثة أشهر. وقال المكتب الاعلامي لنادي الشرطة، انه "بعد مفاوضات عسيرة وبين موافقة ورفض انتهى الاتفاق مع اللاعب البوركيني فاسو كيبا باول كوليبالي على تمثيل اللاعب لنادي الشرطة لثلاثة اشهر فقط".
من جانبه، أكد كوليبالي رغبته باللعب لنادي الشرطة لوجود ادارة جيدة وحبه لجمهور الشرطة الذي آزره في الدوري المنصرم، فضلا عن انتهاء فترة الانتقالات الدولية في أغلب الدوريات العالمية.
 
****************
 
اليوم في دورة التضامن الاسلامي
منتخبنا الاولمبي يلتقي نظيره السوري
بالمبانج/ساجد المهداوي*
تفاجأت البعثة العراقية المشاركة في دورة التضامن الاسلامي التي افتتحت رسميا امس الاحد في مدينة بالمبانج بجزيرة سومطرة الاندونيسية بتأجيل مباراة منتخبنا الاولمبي بكرة القدم التى كان من المقرر ان تقام يوم امس الاول  امام منتخب سوريا الى اليوم الاثنين بعد ان تم ابلاغ المنتخبين بتأجيل اللقاء من قبل اللجنة المنظمة للمنافسات قبل ساعات قليلة من موعد انطلاق المباراة الامر الذي اثار استياءً كبيرا بين اعضاء البعثتين العراقية والسورية نتيجة التخبط المستمر من قبل اللجنة المنظمة لدورة التضامن الاسلامي والتي بررت قرارها المتأخر بتنظيم بروفات خاصة بحفل افتتاح منافسات الدورة على ملعب المباراة.
من جانبه اكد مدرب منتخبنا الاولمبي هادي مطنش ان هذا التأجيل لم يكن في صالحنا كون  المنتخب كان مستعدا استعدادا جيدا لهذه المباراة نفسيا وبدنيا الا انه ورغم ذلك فأن اللاعبين  يواصلون استعداداتهم واندفاعهم خلال الوحدات التدريبية قبل مباراة الاثنين  من اجل الخروج بنتيجة ايجابية  تبقي على آمال منتخبنا بالترشح لدور نصف النهائي من المسابقة. 
 
طعيس يحمل علم العراق في حفل الافتتاح
 
قال الدكتور علاء جابر نائب رئيس البعثة العراقية المشاركة في منافسات دورة التضامن الاسلامي  التي افتتحت امس الاحد بشكل رسمي في مدينة بالمبانج بأندونيسيا بمشاركة العراق الى جانب 43 دولة اسلامية اخرى، ان الاختيار وقع على العداء عدنان طعيس لحمل علم العراق في مراسم افتتاح دورة التضامن الاسلامي بنسختها الثالثة. وأضاف جابر: ان برنامج حفل الافتتاح الذي اقيم على الملعب الرئيسي في المدينة الرياضية  جاكا برينغ ورعاه الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويون وبحضور رئيس اتحاد العاب التضامن الاسلامي الامير نواف بن فيصل ?عدد كبير من الشخصيات الرياضية فضلا عن الرياضيين والرياضيات  من مختلف الدول الاسلامية، سيتضمن العديد من الفقرات، اذ تم استعراض بعثات الدول المشاركة من الجزائر وحتى اليمن وحسب الحروف الابجدية والقى وزير الرياضة الاندونيسي كلمة الافتتاح وكذلك رئيس اتحاد العاب التضامن الاسلامي  فضلا عن عدد من العروض الموسيقية والاناشيد الوطنية الاندونيسية والالعاب النارية ومن ثم تم استعراض اعلام الدول المشاركة، حيث استمر حفل الافتتاح لما يقارب الست ساعات.
 
 عمدة بالمبانج يحضر مراسيم رفع العلم العراقي
 
جرت مراسيم رفع العلم العراقي في القرية الرياضية بحضور  عمدة مدينة بالمبانج حاجي رومي هيرتون فضلا عن رئيس البعثة ميساء حسين والوفد الاداري للبعثة وعدد من اركان السفارة العراقية في اندونيسيا حيث تم خلال مراسيم رفع العلم العراقي عزف النشيد الوطني اضافة الى كلمة ترحيبية من قبل عمدة مدينة بالمبانج  الرياضية وايضا تم تبادل الهدايا بين عمدة المدينة وادارة البعثة العراقية.
ــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
*****************
 
سلة الاخبار ...
شطرنج العراق ثانياً في بطولة العرب للفئات العمرية
 
وكالات:
اختتمت بطولة العرب بالشطرنج للفئات العمرية من 8 الى 20 عاماً التي جرت وقائعها في العاصمة الاردنية عمان بحصول العراق على سبع ميداليات ذهبية وثلاث فضية وميدالية برونزية. وجاءت الميداليات الذهبية عن طريق أمير ظافر دون 8 اعوام، وربيع صلاح دون 12 عاماً، وسالي عباس دون 12 عاماً. فيما حقق الميداليات الفضية اللاعبون معزز ظاهر دون 10 اعوام، وعباس حسين دون 16 عاماً، ويمامة عاصف دون 12عاماً، في حين احرزت اللاعبة أفين كمال الميدالية البرونزية في فئة دون 14 ‎عاماً. وحصلت مصر على المركز الاول بالتحصيل العام، وحل العراق ?انياً، والامارات بالمركز الثالث.
 
ابراهيم سالم عازفا
 مع القيثارة
 
وكالات:
تعاقدت ادارة نادي الشرطة الرياضي مع ابراهيم سالم لتدريب حراس مرمى فريقها الكروي للموسم المقبل. وقال ابراهيم سالم، انه تعاقد رسمياً مع نادي الشرطة كمدرب لحراس مرمى الفريق للموسم المقبل. وأضاف سالم انه سينتظر تعاقد الادارة مع المدرب الجديد للنادي والذي يتوقع ان يكون برازيلياً، للبدء بمهمته في تدريب حراس مرمى الشرطة. وكانت ادارة الشرطة قد اتفقت مع المدرب نزار اشرف للعمل كمستشار لفريقها الكروي. يذكر ان ادارة الشرطة تعاقدت مع عدد من لاعبي المنتخب العراقي لكرة القدم مثل قصي منير ومصطفى كريم وعلي بهجت وعمار عبد ا?حسين، فيما جددت مع احمد اياد وضرغام اسماعيل واخرين ممن مثلوا الشرطة في الموسم السابق.
 
اتحاد الطائرة يسمي وفده للمهمة الآسيوية
 
وكالات:
أعلن اتحاد الكرة الطائرة عن قائمة بأسماء وفد المنتخب العراقي المشارك في نهائيات اسيا المقرر ان تضيفها مدينة دبي الاماراتية للمدة من 28 أيلول الجاري ولغاية السابع من تشرين الأول المقبل. وأوقعت قرعة النهائيات المنتخب العراقي لكرة الطائرة في مجموعة تضم الى جانبه منتخبي كوريا الجنوبية وافغانستان.
وقال الامين المالي في اتحاد اللعبة مناف فاضل، ان المنتخب سيغادر من تونس التي اقام فيها معسكرا تدريبيا لمدة اسبوعين الى الامارات قبل يومين من انطلاق المنافسات، وفقا لتعليمات اللجنة المنظمة.
وأضاف ان "منتخبنا خاض خلال معسكره التدريبي مباراتين مع ناديين من اندية المربع الذهبي في تونس، خسر في الاولى امام الترجي بشوط واحد مقابل ثلاثة اشواط، وفاز في الثانية على الساحل بثلاثة اشواط مقابل شوطين".
وزاد فاضل ان "رئيس الاتحاد مؤيد مغديد سيرأس الوفد، اضافة للدكتورة ثريا نجم مديرا للفريق، والمدرب احمد حسين، ومساعده باسم ابراهيم، واخصائي المنتخب طارق علي، والحكم الدولي موسى احمد، و14 لاعبا هم عامر عبد الكريم ومحسن عبد الواحد واصيل جميل ومصطفى علي وحسين نمير وحيدر حمزة وعقيل جليل ومحمد رشيد وعمر علي وابراهيم ضياء وكريم هادي وعلي طه واسلام ساجت ومرتضى زهير".
 
*********************
 
ماتا مطلوب بقوة من نابولي
وكالات:
أكدت صحيفة الميرور البريطانية أن خوان مانويل ماتا نجم منتخب اسبانيا وتشيلسي بدأ  بالإقتناع بضرورة الرحيل عن صفوف تشيلسي اللندني في كانون الثاني المقبل من أجل الحفاظ على مكانه في تشكيلة المنتخب الأسبانى في كأس العالم المقبلة بالبرازيل 2014 خصوصا بعد أن استبعده المدير الفني البرتغالي جوزيه مورينهو من تشكيلة البلوز تشيلسي التي فازت على فولهام في ديربي لندن في ملعب الستامفورد بريدج. ماتا مندهش من انه صار حبيسا لدكة البدلاء مع مورينهو على الرغم من إنه كان أفضل لاعب في تشيلسي الموسمين الماضيين وكان سرا من أسرار ?صد تشيلسي لدوري أبطال أوروبا ثم الدوري الأوروبي. الميرور فجرت مفاجأة كبيرة عندما أعلنت عن أن نابولي الإيطالي بقيادة المدير الفني الأسباني رافائيل بينيتيز سيدخل بقوة من أجل الحصول على خدمات الجناح الأسباني خصوصا وأن رافا يعرف جيدا إمكانيات ماتا حيث دربه في الموسم الماضي مع تشيلسي وقادر على إعادة الثقة للاعب الذي أكد مدربه الحالي مورينهو عدم اقتناعه بمردود ماتا في المباريات والتدريبات السابقة لتشيلسي وحذره من مواصلة العمل على هذا النحو الذي لايرضى مورينهو. يذكر أن ماتا يبلغ من العمر 25 عاما وكان معروضا على م?رينهو في بداية عمله في ريال مدريد أثناء لعبه في فالنسيا ولكن البرتغالي أصر على إنتداب دي ماريا  من بنفيكا البرتغالى وقتها لذا فإن مورينهو لا يعترف بإمكانيات ماتا على الرغم من مسيرة اللاعب المتميزة سواء في فالنسيا أو تشيلسي أو حتى مع المنتخب الأسباني.
 
************************
 
ماتيو خليفة كانيو في ساندرلاند
وكالات:
أكدت صحيفة الميرور البريطانية أن الأمور تسير بصعوبة جدا على المدير الفني الإيطالي باولو دي كانيو الذي انقذ ساندرلاند من الهبوط الموسم الماضي ولكن مع بداية هذا الموسم هبط مستوى الفريق بشدة ولم يحصل سوى على نقطة وحيدة في الخمس مباريات الاولى وخسر أمام ويست بروميتش بثلاثية مما جعل موقفه يزداد صعوبة مع بداية الدورى الإنجليزي. إدارة ساندرلاند أمهلت دي كانيو الفرصة كاملة حتى نهاية مباراتي الفريق المقبلتين ضد ليفربول ثم مانشستر يونايتد في الدوري وفي حال مواصلة الإخفاق فإنه قد يرحل عن القطط السوداء وقد يكون زميله ?لإيطالي روبيرتو دي ماتيو هو المدرب المقبل لساندرلاند.
 
***********************
أجاتزي يخطئ نفس الخطأ مرتين
وكالات:
شهدت الثلاث دقائق الأخيرة في مباراة كالياري وسامبدوريا في إفتتاح مباريات الدورة الرابعة من الكالشيو الإيطالي أحداثاً في غاية الإثارة خصوصا في دقائقها الأخيرة. المباراة شهدت تنافسية كبيرة وأداء هجومياً من كلا الطرفين حيث تقدم كالياري في الشوط الأول بهدف السويدي إيكيدال المعار من اليوفنتوس الإيطالي وظل الأداء بين كر وفر من الفريقين إلى أن جاءت الدقيقة الأخيرة من عمر المباراة حيث سدد نجم اليوفنتوس السابق مانولو جابيديني كرة خادعت حارس المرمى لفريق كالياري أجاتزي ونتجت عنها هدف التعادل في وقت ظن فيه الجميع أن ?لمباراة ستنتهي على هذه النتيجة وبعدها بدقيقة مع بداية الوقت بدل الضائع قام قائد كالياري دانيلو كونتي نجل نجم روما التاريخي كونتي بإحراز هدف غالط به الحارس ليتقدم كالياري بهدفين مقابل هدف وظن الجميع أن المباراة انتهت بفوز كالياري وفي الثانية الأخيرة من المباراة سدد لاعب سامبدوريا وظهير لاتسيو وفيورنتينا السابق دي سيلفيستري كرة بنفس طريقة زميله جابيديني وغالطت أجاتزي حارس كاليارى بنفس الطريقة لتنتهي المباراة بتعادل مثير عادل بين الفريقين وواصل الدوري الإيطالي إثارته ونزعته الهجومية التي كانت العنوان الرئيسي ?تى الآن في الكالشيو.
 
******************
 
تقرير...
برشلونة وبايرن يضربان بقوة
خسارة مفاجئة لليفربول وتشلسي في الصدارة
وكالات:
انفرد برشلونة بالصدارة مؤقتاً بفارق الاهداف عن اتلتيكو مدريد اثر فوزه على مضيفه رايو فايكانو برباعية، وأصبح بايرن ميونخ شريكا في الصدارة برباعية في مرمى مضيفه شالكه، فيما مني ليفربول بخسارته الأولى هذا الموسم أمام ضيفه ساوثمبتون، ما فتح الباب لتشلسي لتصدر الترتيب موقتاً بعد فوزه على ضيفه فولهام.
تصدر برشلونة الترتيب اثر فوزه على مضيفه رايو فايكانو 4-صفر السبت في المرحلة الخامسة من الدوري الاسباني لكرة القدم.  على ملعب كامبو دي فوتبول دي فايكاس وامام 11700 متفرج، كان حامل اللقب دون روح واضحة وحيوية رغم الفوز الكبير الذي تحقق دون اقناع بفضل ثلاثية تاريخية لبدرو.  وقدم رايو فايكانو في الشوط الاول اداء متوازنا مع ضيفه المليئة صفوفه بالنجوم، وتقاسم معه الاستحواذ للكرة لا بل تفوق عليه في عدد التسديدات المباشرة على المرمى (4 مقابل 2).  لكن خبرة الفريق الكاتالوني صنعت الفارق خصوصا النجم الارجنتيني ليونيل ?يسي الذي خطف الكرة ووضع زميله بدرو في مكان مناسب فسددها الاخير في اسفل الزاوية اليسرى مفتتحا التسجيل.
وسنحت الفرصة للفريق المحلي لادراك التعادل بعدما ارتكب البرازيلي ادريانو خطأ ضد روبرتو تراشوراس في المنطقة احتسبت ركلة جزاء ونفذها اللاعب نفسها لكن الحارس فيكتور فالديس تصدى للكرة وحرمه من التسجيل (36).  وفي بداية الشوط الثاني، هرب فرانسيسك فابريغاس في الجهة اليسرى وارسل كرة عرضية تابعها بدرو في الشباك مستفيدا من نقص الرقابة (47).
ورغم هذا التقدم بثنائية بيضاء، لم يتحسن اداء برشلونة كثيرا، وبقي التفوق الهجومي لصالح اصحاب الارض الذين اصطدموا بدفاع ثقيل لكنه صلب.  وكاد ميسي يضيف الهدف الثالث من هجمة مرتدة واختراق في الجهة اليمنى لكن الحارس سد عليه الطريق واخرجت الكرة الى ركنية (61)، واضاع البرازيلي نيمار بدوره (65)، فيما ذهبت سدى عدة محاولات للاعبي رايو فايكانو ابطل فالديس مفعول عدد منها.  واكمل بدرو الهاتريك بنفس الطريقة والسيناريو، عرضية من نيمار من الجهة اليسرى ومتابعة من الاول دون رقابة وبسهولة خالصة في المرمى (71).  واضاف فابريغا? الرابع بعد ان تلقى كرة من تشافي هرنانديز سددها من خارج المنطقة ومن بين 3 مدافعين والحارس استقرت في قلب المرمى (75). وحقق برشلونة فوزه الخامس على التوالي ورفع رصيده الى 15 نقطة متقدما بفارق الاهداف على شريكه اتلتيكو مدريد الذي تغلب على ضيفه بلد الوليد 2-صفر.
وانتظر فريق العاصمة حتى الشوط الثاني لافتتاح التسجيل عبر راوول غارسيا الذي حول كرة رفعها كوكي من ركلة ركنية الى الشباك (56). واضاف دييغو غارسيا الهدف الثاني بعد كرة بينية من كوكي نفسه الذي قام بدوره على اكمل وجه فتابعها الاول في المرمى (72).
وتابع ريال سوسييداد نتائجه المتواضعة قبل زيارته الى ارض برشلونة حامل اللقب، وسقط في فخ التعادل امام ضيفه ملقة صفر-صفر. فبعد فوز اول هذا الموسم على خيتافي، خسر سوسييداد المشارك في دوري ابطال اوروبا مرة وتعادل 3 مرات.  واصبح رصيد سوسييداد 6 نقاط من 5 مباريات مقابل 5 لملقة. وتعادل الميريا مع ليفانتي بهدفين لفيرزا (45+1 من ركلة جزاء) وسوسو (51) مقابل هدفين للمغربي نبيل الزهار (55 من ركلة جزاء) والسنغالي باب ديوب (60).


ص12
 
"الحركة القومية الكردية.. نشأتها وتطورها"
 
عن دار الفارابي للطباعة والنشر في بيروت، صدر كتاب "الحركة القومية الكردية.. نشأتها وتطورها". وهو من تأليف الباحث العراقي الراحل وديع جويدة. وقد نقلته إلى العربية مجموعة من المترجمين.
يضم الكتاب بحثاً طليعياً ينشر لأول مرة، يتضمن تحليلاً مفصلاً للمراحل الأولى للحركة القومية الكردية، ويقدم إطاراً لفهم تطوراتها اللاحقة.
يقع الكتاب في 720 صفحة من القطع الكبير.
 

*****
شيركو بيكه س
اسفا ايها الشاعر.. لم التقط صورة معك!
 
لعلنا لا نغالي كثيرا، ان قلنا بأن الشاعر شيركو بيكه س، هو الشاعر الوحيد في هذا الوطن الذي استلم مفردات قصائده من قاموس الطبيعة. بل لعل مجد هذا الشاعر الذي تقرأ قصائده بالكردية والعربية والفارسية والتركية والسويدية والانكليزية والفرنسية والرومانية، انه حقق هدفه المنشود بلا منازع في ميادين الادب والفن والسياسة. وليس ذلك بمستغرب على هذا المبدع الكبير، فهو الابن الصالح للشاعر الكردي الوطني المعروف فائق بيكه س (1905 � 1948) وسليل الشاعرين الكرديين القديرين: عبد الله كوران وهه روي، في انطلاقة الشعر الكردي الحديث. ولشيركو في عالم السياسة صولات وجولات منذ انتمائه الاول الى قوات (البيشمركة) في العام 1965، حتى دخوله قبة اول برلمان كردستاني عام 1992 ثم مكتب اول وزير ثقافة في الاقليم. فضلا عن جهوده الابداعية في تأسيس حركة (راونكه) اي (المرصد) الحديث لفنون الابداع سنة 1970، ثم شواغله وانهماكاته في تأسيس مؤسسة (سردم) بمجلتيها الفصليتين (كردي � عربي) اللتين تعنيان بالتواصل الثقافي لهاتين اللغتين داخل العراق والوطن العربي.
للشاعر شيركو بيكه س اكثر من (25) عملاً ابداعياً في فنون القصيدة والقصة والمسرح، وقد طبعت هذه الاعمال ضمن ثمان مجلدات فاخرة في السويد قبل سنين قليلة خلت. اما كيفية اشتغالات قصيدة شيركو بيكه س في عادات اللغة الكردية وقواعد اللغة العربية وحواجز اللغة العالمية، فاعتقد شخصيا ان فضيلة هذا الشاعر انه لم يلتزم بانساق القصيدة الكلاسيكية الكردية، التي ربما تحتوي على اوزانها وبحورها، كما في اوزان وبحور القريض العربي، واوزان الشعر المرسل الانكليزي،) وانما كان جريئاً ومجددا في قصيدة النثر الكردية الجديدة التي تتحمل الترجمة لكافة اللغات في العالم. وفي طروحات شيركو المتعددة، كنا نتوقف امام رأيه الصريح القائل، بان الشاعر بدون لغة متميزة، لن يكون شاعرا بالمرة. فالشعر عبارة عن عمل داخل اللغة، والشاعر لا يستطيع الابداع ان لم يعشق لغته. ومن المعروف عن هذا الشاعر انه استفاد احيانا من اللهجتين المعروفتين في الكردية العراقية، واعني بهما (السورانية والبهدنانية) من اجل استخدام مفردات جديدة في قاموسه الشعري.
فضيلة الشاعر شيركو بيكه س، انه يكن دائما الاحترام لاصدقاء المحبة الشعرية، وينتمي ايضا للشعوب المضطهدة، فهو يكتب بمداد الروح والدم النازف على الدوام، لا بحبر القلم الجاف حينما يتواصل حبه خارج المألوف، وبنفس الوقت يعد نفسه مسؤولا عما يجري في هذا العالم.
عدنان منشد
 
***********
 
أدباء النجف يستذكرون
القاص زمن عبد زيد
 
 
النجف - نعمة ياسين
عقد الاتحاد العام للادباء والكتاب � فرع النجف، على قاعته مساء أول أمس السبت، جلسة استذكارية للقاص زمن عبد زيد،  في مناسبة مرور عام على رحيله.
استمع حضور الجلسة وهم نخبة من الادباء والمثقفين والاعلاميين، إلى دراسة عن القصة القصيرة جدا، قدمها الناقد مؤيد عليوي، ثم إلى قراءة نقدية للمجموعة القصصية الاولى للراحل، الموسومة "فوبيا"، إلى جانب إلقاء القصائد الرثائية.
وقد تحدث في الجلسة بعض من زملاء الراحل عن ذكرياتهم ومساهماتهم معه في تنشيط الحركة الثقافية بالمحافظة.
 
*********
 
أحمد المظفر
ضيفا على ملتقى الثلاثاء
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، يوم غد الثلاثاء، الاعلامي أحمد المظفر، ليتحدث عن تجربته الاذاعية والتلفزيونية.
يقدم الضيف د.صالح الصحن، والبداية ستكون في الساعة 3 عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
**********
 
في بيتنا الثقافي.. فرقة "ابولو" للفنون تقيم مهرجانها السنوي الاول
 
 
بغداد – غالي العطواني
تحت شعار "الشباب يحتفل ببغداد رمزاً للثقافة العربية"، وبحضور جمع من الشباب المثقف المتطلع نحو غد أفضل، اقامت فرقة "ابولو" للفنون، الاسبوع الماضي، بالتعاون مع اتحاد الشبيبة الديمقراطي، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" ببغداد، مهرجانها الثقافي السنوي الاول. وقد تنوعت فقرات المهرجان بين العروض المسرحية، والقراءات الشعرية، والموسيقى.
أدار المهرجان الشاب حيدر حسن، مستهلا حديثه بقراءة قصيدة تحت عنوان "السندباد"، بعدها ألقى المخرج المسرحي الشاب رامي سامح كلمة نوه فيها الى أن  هذا المهرجان هو الأول الذي تقيمه فرقة "أبولو"، وستكون هناك دورات سنوية أخرى بهدف فتح نافذة ثقافية تستقبل تطلعات الشباب.
بعد ذلك القت الزميلة فيان هاشم، كلمة مكتب سكرتارية اتحاد الشبيبة الديمقراطي، التي اشارت فيها الى تطلعات الشبيبة الى بناء دولة مدنية عصرية بعيدة عن المحاصصة الطائفية.
فيما وجه الشاب مروان عبد الخالق منظم المهرجان، شكره الجزيل الى إدارة "بيتنا الثقافي"، الحاضن للفعاليات الثقافية والفنية والادبية.
افتتح المهرجان بعرض فيلم وثائقي، يتناول الانجازات المسرحية التي حققتها فرقة "أبولو".  ثم ألقى الشعراء الشباب منير فاضل، عبد الله الكناني، وعلي زامل، باقة من قصائدهم التي تغنت بحب الوطن، تلى ذلك تقديم عرض مسرحي بعنوان "جك سايد"، وهو من اخراج الفنان الشاب محمد باسم جدوع وتمثيل ياسر محمد ورامي سامح.
فيما قدم الفنان الشاب عازف العود حامد سعيد معزوفة بعنوان "وطن".
وقبل الختام قدمت الفرقة عرضا مسرحيا صامتا بعنوان "الصخر العقيم"، أدان اهمال الثقافة، وعسكرة المجتمع.
في الختام جرى توزيع الشهادات التقديرية على أعضاء فرقة "أبولو".
 
 
 
**********
 
أميركا كادت تقصف إحدى مدنها نوويا بالخطأ
 
 
لندن - وكالات
كشفت وثيقة أميركية يعود تاريخها لعام 1969 أن الولايات المتحدة كادت تشهد كارثة نووية في عام 1961 عن طريق الخطأ، حسب ما ذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية.
وتشير الوثيقة التي رُفعت عنها السرية أخيرا أن طائرة تابعة لسلاح الجو الأميركي من طراز "بي-52" ألقت بالخطأ قنبلتين هيدروجينيتين على مدينة غولدزبورو في ولاية كارولاينا الشمــالية، وذلك بعد أن تعرضت المقاتلة لدوار لولبي في السماء.
يشار إلى أن القوة التفجيرية للقنبلة الواحدة يفوق بنحو 260 مرة القنبلة النووية التي ألقيت فوق مدينة هيروشيما في اليابان أثناء الحرب العالمية الثانية.
وحسب الوثيقة التي أعدها العالم الأميركي باركر جونز وكانت صحيفة الغارديان أول من ينشرها، أن القنبلة الأولى سقطت على إحدى الأشجار في غولدزبورو بدون تفعيل آليات التفجير.
بينما بدأت آليات تفجير القنبلة الثانية في العمل أثناء وجودها في الهواء، ولكن أحد المفاتيح الكهربائية الصغيرة حال دون وقوع الولايات المتحدة الأميركية في كارثة نووية كبرى.
وكانت الكارثة ستطال بالإضافة إلى مدينة غولدزبورو مدنا أخرى مثل واشنطن ونيويورك وبالتيمور وفيلادلفيا.
 
 
***********
 
قاعة أكد تحتضن ملتقى الفن التشكيلي الاول

بغداد – فهد الصكر
ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013، ووسط حشد من الفنانين والادباء والاعلاميين، أفتتح صباح امس الاول السبت، على قاعة أكد للفنون التشكيلية في بغداد، معرض "ملتقى الفن التشكيلي الأول"، الذي نظمته دار الثقافة والنشر الكردية بوزارة الثقافة.
شاركت في المعرض نخبة من الفنانات والفنانين التشكيليين العراقيين العرب والكرد والتركمان والكلدو آشوريين والسريان والايزيديين. وقد عرضوا أكثر من 85 لوحة و15 عملا نحتيا، أختيرت من قبل لجان اختصاصية.
وجاءت الاعمال بمدارس وأساليب مختلفة، تلاقحت فيها الواقعية مع الرمزية والانطباعية، ومثلت جوانب مختلفة من الواقع العراقي، مع التأكيد على الانتماءات القومية للفنان بمؤشرات واضحة تجلت على سطح اللوحة وجسد المنحوتة. وهذا ما تلمسه الحاضرون من خلال تفكيك موضوعات بعض اللوحات الزيتية. كما ان هذه المؤشرات لا تعد انحيازا لهذه القومية أو تلك بقدر ما تحمل رموزا ودلالات تشير الى التراث والتاريخ. وهناك تفاصيل في بعض الاعمال ترمز الى روح التسامح والأخاء بين طوائف الشعب العراقي، وهذه هي ثيمة المعرض ودلالته الأساسية. ويعد هذا الملتقى الاول من نوعه على مستوى الملتقيات التشكيلية التي تجمع أطيافا متنوعة من الفنانين.
وتحدث الفنان التشكيلي شكر باجلان لـ " طريق الشعب " عن مشاركته قائلا: "من خلال تعلقي بالشكل البصري لجدران مدينتي "خانقين " القديمة ذات الشقوق الغريبة، تشكلت أعمالي وهي تحمل فعل التصادم بين الالوان ، لكن هذا لا يمنعني من ان ارسم شكلا جميلا كرمز لصيغة الحياة الجديدة، يوحي الى مفردات حية ومشعة وملهمة، بعيدا عن الخراب الذي يلاحقنا كل حين".
فيما أشار التشكيلي كريم جبار الى أن المعرض يمثل انتصارا لروح الجمال والتآلف بين طوائف المجتمع العراقي، في ظل الانتكاسات اليومية التي يمر بها البلد، لا سيما أنه يحمل رسائل الى كل الذين يريدون شق وحدة الروح الوطنية التي يراهن عليها أعداء الحياة، وهي عبارة عن لوحات تحمل سمات الحب وتصب في رافدين الوطن الواحد.
في حين سجل التشكيلي معراج فارس انطباعه عن المعرض قائلا: يعد هذا المعرض انموذجا للتعايش السلمي بين الأطياف العراقية. إذ جمع أكثر من مدينة وانتماء. فيما جاءت الاعمال حاملة في متنها الحكائي روح التسامح وسمو العلاقات الحميمية بين طبقات المجتمع، محتفية بالحياة والحرية والسلام. إلى ذلك قال التشكيلي حيدر القره غولي: تضمنت الاعمال المعروضة الكثير من الحالات الإنسانية، المستوحاة من ذاكرة الفنان وهو يعيش أجواء مدينته، لا سيما مدن اقليم كردستان حيث الحقول والبساتين والوديان، وأشار إلى إن المعرض يبحث في مدوناته عن السلام الداخلي والطمأنينة، ويمنح المتلقي املا في القادم من الايام.
 
 

*********
 
"جماعة الناصرية للتمثيل" تقدم مسرحية "تمرد"
 
الناصرية - باسم صاحب
بحضور حشد من المثقفين والفنانين والمواطنين، قدمت "جماعة الناصرية للتمثيل"، يومي الجمعة والسبت الماضيين،  على مسرح بهو بلدية الناصرية، عرضا مسرحيا بعنوان "تمرد"، وهو من تأليف وإخراج الفنان الشاب مصطفى ستار الركابي، وتمثيل كل من عمار نعمة، ستار الحربي، كرار عبد العالي، و علي راضي. وقد اشرف على العمل الناقد ياسر البراك. جسدت المسرحية تدهور الوضع الأمني في العراق، وكيفية هروب المجرمين من السجون دون رادع أمني. 
********
 
المصور محمد صبيح: تستهويني الأماكن التراثية والحضارية
 
 
حاوره: محمد رسن
مصور يمتلك نظرة فنان محترف.. يجوب شوارع بغداد باحثا عن مشهد معبر، وساعيا إلى كشف الحقائق الناصعة، والاجابة عن اسئلة الحياة المنسية. انه يندد بكل ما هو قبيح، ويدون قيم الجمال بعدسته، لذلك استطاع  أن يوثق مدينة بغداد بكل طقوسها وجوانبها الحضارية والتراثية والسياحية.
"طريق الشعب" التقت الفوتوغرافي محمد صبيح الخفاجي، وكان معه هذا الحوار:
 
هل تفكر في العمل كمخرج سينمائي مستقبلا، لكونك تهوى هذه المهنة؟
 
نعم افكر في تطوير قابلياتي المعرفية لدراسة الاخراج، وتصوير الافلام القصيرة مستقبلا ان وجدت الفرصة، وهذا يتطلب شراء اجهزة يصعب علّي شراؤها حاليا، لكوني لم أجد أي جهة تدعمني لأحقق هذا الحلم.
 
ما الذي تقدمه لجيلك من المصورين، وما الذي ترجوه لهم؟
 
لا ابخل على أي مصور بمعلومة، بل يسعدني كثيرا عندما ارى أحدهم يبحث عن شيء يخص هذا الفضاء من اجل تطوير نفسه، واكون اول من يسانده. وأتمنى ان أرى مصوري العراق جميعهم يرتقون إلى العالمية، ولهم مكانتهم في الوسط الفني والثقافي. فلدينا مصورون محترفون يمتلكون رؤية واضحة لفن التصوير وفلسفته، ولديهم نظرة واسعة في مجال التصوير الفوتوغرافي. وكذلك لدينا اعمال لبعض المصورين حصلت على جوائز عالمية رفعت اسم العراق في اكثر من بلد عربي وأوربي.
 
إلى أي مدى تريد أن  تصل بطموحاتك؟
 
طموحي ان اصبح مصورا عالميا، واضع بصمة في مشهد التصوير الفوتوغرافي، وان تصل اعمالي الى كل بقاع الارض. اما طموحي الآخر كمصور عراقي ، فهو ان انقل كل معاناة الشعب العراقي إلى المعنيين بالأمر، وهي رسالة الفوتوغرافي المنتمي لوطنه، الذي ينقل الحقيقة بكل تفاصيلها، لأنه يمثل مرآة الحقيقة والعين الثاقبة التي تنقل كل ما يحصل من متغيرات على أرض الواقع.
 
ما الأماكن التي تستهويك وتدفعك إلى توثيقها؟
 
تستهويني أمكنة بغداد الأثرية بكل ألقها وعنفوانها، وقد صورت بعدستي اكثر من مشهد تراثي وحضاري  في بغداد، لا سيما تلك الأماكن الآيلة للاندثار. وعندما نشرتها في مواقع التواصل الاجتماعي، نالت أعجاب الكثيرين سواء من داخل العراق أم خارجه، وكثيرا ما تأخذني جولاتي الى الأماكن التي لم أجد لها توثيقا فوتوغرافيا. لذا سأظل في بحث دائم عن الشواخص التي طالها الاهمال لأوثقها بعدستي، وأدعو لانقاذها.
 
بعد كل هذه الحصيلة من الصور، هل تفكر بإقامة معرض شخصي؟
 
نعم، وحاليا أعمل على موضوعة التراث والموروث الشعبي، وعندما أتيقن من أثرها الإيجابي على المتلقي سأعلن إقامة معرضي حتما.
**************
 
في مناسبة اليوم العالمي للسلام
 
حفل جماهيري في كركوك
 
كركوك – مؤيد محمد قادر
اقامت جمعية الامل العراقية، بالتعاون مع جمعية شباب كركوك، وبالتنسيق مع التيار الديمقراطي في المدينة، الجمعة الماضية، حفلا جماهيريا بمناسبة اليوم العالمي للسلام.
حضر الحفل الذي أقيم على قاعة المسرح الروماني في بارك بابا كركر، جمهور غفير من المواطنين، إلى جانب ممثلين عن منظمات المجتمع المدني، ورابطة المرأة العراقية واتحاد الشــــــــــبيبة الديمقراطي، واتحاد الطلبة العام، واتحاد نقابات عمال كركوك.
وقد أطلقت مجموعة من الاطفال في الحفل، حمامات السلام التي حلقت في السماء, لتتوالى بعد ذلك الكلمات والأهازيج، والعروض المسرحية، والفقرات الفنية الأخرى.
 
وفي النجف وقفة جماهيرية
 
النجف – طريق الشعب
بمناسبة اليوم العالمي للسلام، نظمت القوى المدنية والديمقراطية في محافظة النجف، مساء امس الاول السبت، في ساحة الميدان وسط المدينة، وقفة جماهيرية شاركت فيها العشرات من المواطنين.
واوقد المشاركون شموعا، ورفعوا لافتات تدعو للسلام والمحبة ونبذ العنف.
في الختام اطلقت مجموعة من المشاركين حمامات السلام بالمناسبة.