العدد 33 السنة 79 الخميس 19 أيلول‏ 2013

    تصفح بي دي اف
   


 

ص1
 
عائلات هجرت من البصرة وذي قار وديالى
الشيوعي العراقي يدعو لمواجهة عمليات التهجير الطائفي
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
أدان الرفيق رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، عمليات التهجير الطائفي التي تتم بشكل بشع وترتكب فيها أقبح الجرائم وبضمنها إبادة من تصفية عوائل كاملة.
في اثناء ذلك قال رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة البصرة أن التهجير ليس كبيراً ولا بحجم ما تشيعه وسائل الإعلام، وأن عشيرة السعدون هي من بادرت بالهجرة من البصرة قبل تسلمها أي تهديد، بينما رأت رئيسة لجنة المرحلين والمهجرين البرلمانية أن مشروع التهجير مخطط له وتنفذه مجاميع إرهابية، داعية الحكومة إلى إبراز دورها إزاء هذه المشكلة بدلا من أن تقف وقفة المتفرج.
وقال رائد فهي أنه "تتوارد الأخبار الأليمة عن التهجير الطائفي القسري الذي يطال مواطنين واسراً، بما في ذلك عوائل تنتمي الى قبائل عريقة في إقامتها في مناطق التهجير".
وأضاف فهمي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "عمليات التهجير تتم بشكل عنفي وترتكب فيها افظع الجرائم حيث تتم تصفية عوائل كاملة في العديد من الحالات، وتستخدم كافة أنواع الترهيب"، مشيرا إلى أن "هذه العمليات تعيدنا إلى ما حدث في سنوات الاحتراب الطائفي، حيث تتم العملية بشكل اقل انتشارا وفوضوية، ولكن يبدو أنها تتم بشكل مبرمج ومخطط".
وأشار إلى أن "عمليات التهجير طالت محافظات عديدة، منها البصرة والناصرية، ومحافظات أخرى تقع في شرق العراق ووسطه منها ديالى، بالإضافة إلى مناطق أخرى منها حزام بغداد وكركوك ونينوى".
وبين أن " التهجير القسري يمارس بصورة متقابلة من قبل تنظيمات طائفية متطرفة، كأن يتم تنفيذ هذه العملية عن طريق منظمات إرهابية معروفة مثل تنظيم القاعدة أو من قبل ميليشيات يبدو أنها معروفة الهوية من قبل سكنة وأهالي مناطقها، وتتحرك بحرية نسبية رغم الإدانات الرسمية لها".
ولفت إلى أن "التصدي لهذه العملية يتم عبر إجراءات أمنية محدودة التأثير، وهناك اتهامات بالتقصير للقيادات الأمنية الذين يتهاونون في التصدي لهذه العمليات في بعض المناطق"، منبها إلى أن "هذه العمليات تبدو انها تسير وفق مخطط مرسوم، وليست ذات طابع عشوائي، ووفق عملية تكاد تكون منهجية تهدف الى إفراغ مناطق محافظات معينة من تنوعها السكاني".
وحذر من ان استمرار الأمور على ما هي عليه الآن، "سيخلق حقائق جديدة على الارض"، متسائلا : "ماذا سيطرح بعد أن يتم هذا الفرز الطائفي والاثني؟ وهل نحن أمام مسعى لتكريس هذا الواقع الجديد لاحقا".
ودعا إلى الانتباه "لكل ما يجري ليس في بعده الإنساني والأمني وحسب وإنما ببعده السياسي والاجتماعي والثقافي والتاريخي".
وأكد ضرورة "مواجهة تلك العمليات بذات الجدية والخطورة التي يمثلها هذا المخطط، بمعنى أن تعي القوى السياسية عموما والقوى الممسكة بالسلطة خصوصا أبعاد عمليات التهجير الجارية، وان تتصدى لها بحزم، ومن منطلق المحافظة على حقوق جميع المكونات، وتأمين الحماية لها وصيانة النسيج الوطني العراقي الذي يتعرض الى التخريب والهدم".
من جهته، قال جبار الساعدي، رئيس لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة البصرة أن "تنظيمات القاعدة تقف وراء التهجير الطائفي الذي يحصل في المحافظة".
وبيّن أن "القادة الأمنيين قاموا بزيارة إلى شيوخ عشائر السعدون في قضاء الزبير"، موضحا أن "موضوع التهجير ليس كبيراً ولا بحجم الصورة التي يرسمها الإعلام، وأن عشائر السعدون هي من بادرت بالهجرة قبل تسلمها أي تهديد".
وأشار إلى أن لجنته "وفرت حماية لشيوخ العشائر السنية ومضايفهم"، منوها إلى أن "الاغتيالات لم تقتصر على الطائفة السنية، وإنما شملت جميع المواطنين البصريين".
من جانبها، أكدت لقاء مهدي وردي، رئيسة لجنة المهجرين والمرحلين في مجلس النواب، أن "مشروع التهجير مخطط له وتنفذه مجاميع إرهابية، وأن بوادر عملية التهجير بدأت من بعض مناطق العاصمة بغداد، حتى وصل الأمر إلى تهديد عشائر كاملة في بعض المحافظات".
وطالبت وردي الحكومة بـ"إبراز دورها إزاء هذه المشكلة بدلاً من أن تقف وقفة المتفرج المتغاضي". إلى ذلك، ذكر مصدر مطلع في حكومة ذي قار المحلية، أن "ظاهرة التهجير لم تكن موجودة في محافظة ذي قار سابقاً، ولكن نلاحظ أن هذه الظاهرة برزت في المحافظة أخيراً".
وبيّن المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه، في تصريح لـ"طريق الشعب"،أمس، أن "التهجير ابتدأ بقسم من عشيرة السعدون (المنتفك)، لان هذا القسم من العشيرة يعتبر المؤسس للمحافظة، ولكننا لاحظنا تصاعد النفس الطائفي ليشمل جميع فروع عشيرة السعدون".
وأكد أن "من يقوم بعمليات التهديد لهذه العشيرة يحمل هويات "باجات" أمنية من الدولة، تمكنهم من ممارسة هذه العملية بحرية وبصورة علنـية".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قال في كلمته الأسبوعية التلفزيونية يوم أمس، إن "ما تعرضت له عشائر السعدون ومواطنين في محافظات ذي قار وواسط والبصرة من استهداف من قبل عصابات إرهابية، يدعونا للقلق، وأقدم لهم التعازي بهذه الفاجعة".
وأضاف أنه "تم توجيه الأجهزة الأمنية لملاحقة كل الذين عليهم شبهة التورط باستهداف تلك العشائر وحمايتهم في محافظاتهم"، مبينا أن "وفداً من عشائر السعدون سيأتي اليوم إلى بغداد، وسأستقبله لمناقشة التحديات التي تواجهها العشائر في محافظاتها، ومعرفة الجهة التي تقف وراء استهدافهم، والقصاص منها".
 
 
*********
 
العشرات يحتجون على القتل الطائفي بالبصرة
 
البصرة – وكالات:
تظاهر العشرات من الأهالي، مساء أمس الأول الثلاثاء، أمام مبنى مجلس محافظة البصرة، منددين بعمليات التهجير الطائفي التي تشهدها المحافظة منذ أيام.
ويقول الوقف السني ان أكثر من 15 شخصا ينتمون للمذهب السني قتلوا على يد مجهولين في البصرة.
وقرر الوقف إغلاق المساجد احتجاجا على هذه العمليات.
ورفع المحتجون لافتات تندد بالطائفية، وتطالب بتوفير الحماية للأهالي.
من جانبها، اصدرت محلية الحزب الشيوعي في البصرة بيانا، قالت فيه إن المحافظة اصبحت ساحة للصراعات والتصفيات، التي تنذر بالانهيار والخطر.
وأرجع الحزب الذي شارك في الاحتجاج، حدوث عمليات الاغتيال إلى "ميليشات مدعومة من خارج البصرة"، وحذر منها.
وقال إن هذه الظاهرة تدلل على "فشل الخطط الأمنية".
 
**********
 
البرلمان يعيد قانون التقاعد إلى الحكومة
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن مقرر مجلس النواب، أمس الاربعاء، اعادة قانون التقاعد الموحد إلى مجلس الوزراء بعد أن تم تأشير "غبن" في بنوده.
وكانت اللجنة القانونية النيابية قد كشفت، في الثالث من ايلول الجاري، عن الانتهاء من صياغة مقترح قانون الغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات والمجالس المحلية والرئاسات الثلاث, وفيما بينت ان مقترح القانون قدم الى مجلس النواب لغرض إدراجه في جدول أعماله للقراءة الاولى، اكدت انه يشمل حجز العقارات وقطع الاراضي والسيارات الممنوحة للمسؤولين.
ووافق مجلس الوزراء على قانون التقاعد الموحد، وبين المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء انه وفقا لهذا القانون فان ادنى راتب تقاعدي، لن يقل عن 400 الف دينار.
إلا أن اللجنة المالية النيابية، عدت القانون الجديد ملغما، وفيما وصفت كاتبيه بأنهم "مؤتمرون" بأوامر تريد تسقيط مجلس النواب، بينت ان مشروع القانون انطوى على ابواب عديدة للفساد.
وقال مقرر مجلس النواب محمد الخالدي في مؤتمر صحفي، حضرته "طريق الشعب" أمس الاربعاء، ان هيئة رئاسة مجلس النواب قررت اعادة قانون التقاعد الموحد الى مجلس الوزراء لاحتوائه على ثغرات قانونية "لاسيما بامتيازات الدراجات الخاصة".
واضاف أن "اللجان المختصة رأت ضرورة اعادة القانون الى مجلس الوزراء، لإجراء الاصلاحات عليه واعادته الى الحكومة".
وشهد يوم 31 آب الماضي، تظاهرات شعبية عمت مدن البلاد، وطالبت بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث وأعضاء مجلس النواب.
*********
 
قرار ظالم..
يا مؤسسة الشهداء!
 
بغداد – طريق الشعب:
في قرار مثير للاستغراب وظالم ، ألغت اللجنة الخاصة في مؤسسة الشهداء قرارها السابق باعتبار الزعيم عبد الكريم قاسم، شهيداً وشموله بقانون مؤسسة الشهداء.
وتحصلت "طريق الشعب" على وثيقة صادرة من اللجنة المذكورة بتاريخ 28 آب الماضي، تنص على إلغاء اللجنة  قرارها المذكور، واعتبار الزعيم الشهيد "متوفيا" وحرمان ورثته من امتيازات ذوي الشهداء.
وتذرعت اللجنة في قرارها بنص  سابق صادر من مجلس شورى الدولة يعتبر ضحايا البعث البائد، هم فقط من استشهدوا في الفترة من 17 تموز 1968 حتى 9 نيسان 2003.
يذكر أن هذا القرار المجحف، صدر بالأغلبية، وأعتبر قراراً قابلا للتظلم. 
*********
 
اختلاس 400 مليار دينار من "المالية" !
 
بغداد – وكالات:
كشف مصدر مطلع، أمس الاربعاء، عن تورط احد مسؤولي وزارة المالية في اختلاس 400 مليار دينار من القروض التي منحت للمصارف الاهلية.
وقال المصدر ان "مصرف الرافدين منح في وقت سابق، مبلغ 689 مليار دينار كقروض الى عدد من المصارف الاهلية"، مبينا انه "بعد تغيير مدير المصرف تم استرجاع 289 مليار دينار من تلك القروض". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة "السومرية نيوز" ان "إدارة المصرف الحالي تحاول وبكل جهدها اعادة المبالغ المتبقية من القروض البالغة 400 مليار دينار"، مشيرا الى ان "التحقيقات اثبتت تورط احد مسؤولي وزارة المالية في اختلاس هذا المبلغ".
 
********
 
توقع انخفاض درجات الحرارة
 
بغداد – طريق الشعب:
توقعت هيئة الأنواء الجوية، أمس، انخفاض درجات الحرارة في عموم مناطق العراق حتى تصل في العاصمة بغداد الى 38 درجة مئوية. وذكر بيان للهيئة أن تأثير المنخفض الجوي الحراري الموسمي سيستمر ليكون الطقس في المناطق كافة صحواً مع تصاعد غبار خفيف خلال النهار. اما درجات الحرارة فتكون مقاربة ليوم امس، فتسجل درجة الحرارة الصغرى في مدينة بغداد (20) مْ، اما العظمى المتوقعة فستكون (38) مْ.
وتابع البيان ان الرياح على العموم ستكون شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة.
 
*********
 
الشيوعي العراقي يؤكد عدم تلقيه دعوة !
جبهة المطلك لن تحضر مؤتمر الخزاعي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلك، أمس، مقاطعتها لمؤتمر مبادرة السلم الاجتماعي الذي دعا اليه نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي والمزمع عقده اليوم، في حين أعلن ائتلاف متحدون استغرابه من الحديث عن مبادرة "السلم الاجتماعي" في ظل عمليات التهجير الطائفي التي تحدث في البلاد.
وقال المطلك في بيان تلاه أمس، بحضور عدد من نواب الجبهة في البرلمان، ان "الجبهة تعلن مقاطعتها لمؤتمر مبادرة السلم الاجتماعي الذي دعا اليه نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، الا بتنفيذ ما اتفق عليه في اللجنتين الخماسية والسباعية"، عازيا ذلك الى ان "الجبهة لا تريد ان تكون شاهد زور على أمن وسلم مجتمعي لا يتلمسه المواطن على ارض الواقع".
واضاف المطلك "اننا بحاجة جادة الى اجراءات واقعية ضمن سقف زمني محدد غير مفتوح وتنفيذ فوري لكل الاتفاقيات السياسية السابقة وما تم الاتفاق عليه داخل اللجنة الخماسية التي تمثل جميع الوان الطيف السياسي ووضع جميع مطالب المتظاهرين التي تشكلت اللجنة الخماسية لأجلها موضع التنفيذ والتي نتج عنها مجموعة قرارات في مجلس الوزراء لم تستكمل بعد".
ودعا المطلك "نائب رئيس الجمهورية  الخزاعي الى ان يقف موقفا حازماً وواضحا ازاء ما يجري في البصرة والناصرية وديالى وبابل وبغداد من تهجير طائفي وقفت الحكومة والكتل السياسية منه موقف المتفرج"، مشيرا الى ان "البعض يحاول توظيف ذلك لتأجيج الشارع سعيا لتحقيق مكاسب سياسية".
وطالب المطلك بـ"تبني خارطة طريق لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه قبل المؤتمر من اجل انجاح المبادرة كمقدمة تبعث برسالة اطمئنان للجميع، وتعبد الطريق أمام الوثيقة المزمع التوقيع عليها"، مشيرا الى ان "المواطن ينتظر منا مبادرات أفعال لا مجرد اقوال.
من جانبه أعلن رئيس ائتلاف متحدون اسامة النجيفي انه سيحضر التوقيع على ميثاق الشرف ومبادرة السلم الاجتماعي اليوم. وقال في مؤتمر صحفي عقده ظهر أمس ان مباحثات ستجري اليوم مع بعض الكتل السياسية لحل بعض الاشكالات قبل التوقيع على ميثاق الشرف.
وكان ائتلاف متحدون قد قال في وقت سابق إنه لا يمكن الحديث عن ميثاق السلم المجتمعي قبل توقف عمليات القتل والتهجير في البصرة.
وشجب بيان لمتحدون نقلته وكالة "شفق نيوز" "حوادث القتل والتهجير التي تصاعدت مؤخراً بشكل ملحوظ ضد المكون السني في محافظة البصرة وسط الصمت الحكومي المريب".
وأبدى الائتلاف استغرابه من "الحديث عن ميثاق السلم الأهلي في ظل عشرات الشهداء الذين يذهبون ضحية العصابات الإجرامية"، مبينا "ضرورة اقتران الأقوال بالأفعال وعدم المتاجرة بهموم العراقيين وجعلها للمكاسب السياسية" .
كما دعا الائتلاف الى "توقيع ميثاق الشرف بين أهالي البصرة بعد أن تعاد لهم الحقوق ويتم إرجاعهم لبيوتهم ومحاسبة قاتليهم وضمان سلامتهم فذاك هو معيار الصدق والإخلاص في شعارات حماية أبناء شعبنا وإيصال بلدنا الى بر الأمان".
من جانب آخر علمت "طريق الشعب"، أن الحزب الشيوعي العراقي لم يتلق أي دعوة للمشاركة في مؤتمر المبادرة التي يتبناها الخزاعي.
وعلى الرغم من أن الخزاعي أكد لأكثر من مرة أنه سيدعو شريحة واسعة من الشخصيات السياسية في السلطة وخارجها، بينهم وزراء ونواب سابقون، إلا أن المصدر الشيوعي نفى أن يكون أي من قادة الحزب قد تلقوا دعوة للمشاركة.
ويرى مراقبون للشأن السياسي أن عدم حضور بعض القوى السياسية إلى المؤتمر، سيضعف من جدوى المبادرة، كون ذلك مؤشراً لاستمرار الخلافات، واستمرار ضعف الثقة بين أطراف الأزمة السياسية.
 
**********
ص2
 
خلع الرئيس خوان بيرون في الأرجنتين
 
في مثل هذا اليوم من العام 1955، وبعد عشر سنوات من الحكم، خُلع الرئيس الارجنتيني خوان دومينغو بيرون، الذي وصل إلى السلطة في العام 1946 بدعم من النقابات العمالية المستقلة في البلاد. وكانت زوجته إيفا بيرون، الممثلة الجميلة ذات الشخصية الكاريزمية والنفوذ الشعبي الواسع، من اكبر الداعمين لحكمه، لكنها توفيت في العام 1952، ما أدى إلى انهيار الائتلاف الوطني الحاكم الذي كان يقوده.
ولد بيرون لعائلة من الطبقة المتوسطة في العام 1895، وعمل كضابط في الجيش الأرجنتيني حتى العام 1943 عندما شارك في انقلاب على الحكومة الأرجنتينية، التي اتهمت آنذاك بالعمالة للأمبريالية الأميركية.
 
 
*******
«الانسانية»
في مهرجان اللومانتيه
 
عديدة هي القيم التي تم تداولها في كلمات وخطب ممثلي قوى اليسار العالمي في مهرجان جريدة  اللومانتيه الذي يتواصل تنظيمه كل عام من قبل الحزب الشيوعي الفرنسي، وترسخ كتقليد يجذب  الفرنسيين من مختلف المشارب والاتجاهات وينشدون التضامن والعدالة الاجتماعية والتطوع للعمل من اجل الشأن العام، ويشد نحوه الآلاف من قوى اليسار وانصار الحريات في العالم. حيث تتوفر فرص ومناخات اللقاءات والتعارف والتواصل والنقاش وتبادل وجهات النظر حول مختلف القضايا التي يكون محورها حرية الانسان وكرامته، في بيئة صالحة للعيش الكريم. كما يتم  تبادل الخبرات التنظيمية ووسائل مجابهة قضايا الفقر والجوع والتهميش.
«الانسانية» لم تكن مفردة عابرة في المهرجان لهذا العام، بل رفعت كشعار في شوارع القرية العالمية، كما تم بحث مدلولاتها في ورش العمل العديدة، وجرى تعريفها ليس على المستوى الاخلاقي وحسب، كما يتم تصوره للوهلة الاولى، انما تم بحثها على مستويات عديدة، الفكرية منها والسياسية والقانونية، الى جانب تجسيدها بشكل ملموس ضمن الفهم الكوني لعالمنا المترابط والمتشابك.
 وانت تشهد تفاعل الناس واهتمامهم بـ» الانسانية» التي حظيت بكل هذا الاهتمام، تشعر بالفخر لانتمائك الى العقل الانساني المعافى، والذي يعتبر  الانسان اخ الانسان، يحس به ويفكر بمصيره، ويهتم لمستقبله على مستوى الكون. اما إذا كنت من العراق فانك، إذ تحمل قضية العدالة في جوانحك، تشعر بالخيبة عندما تحضر امامك صورة « الطائفية « التي يروج لها العقل المعاق الذي لا وجود للإنسانية في قاموسه. فالطائفية هي ما يشغل عقله بل ويضيق حيزها كثيرا وتولد الكراهية والحقد والانعزال والانطواء.
ثلاثة ايام مرت في خيمة العراق.. خيمة «طريق الشعب».. وانت تكتشف، ان التاريخ لم تكتب نهايته بالصورة التي رسمها منظرو انتصار الرأسمالية، فمقاومة قيم الاغتراب والاستلاب والاستهلاك والانانية والجشع وتصعيد الارباح على حساب تجويع الشعوب وافقارها، مقاومة التهميش والاذلال هي مقاومة باسلة تجذب كل يوم العديد من الذين يؤمنون بقيم التقدم والتحضر وما يجود به عقول البشر من افكار يكون هدفها سعادة الانسان ورفاهه.
فالحلم بعالم  يكون محوره الانسان الحر، عالم لايستغل فيه الانسان من قبل اخيه الانسان، عالم لا جوع فيه، ولا جهل، ولا مرض ولا استبداد، ان هذا العالم ممكن التحقيق وسيكتبه التاريخ في يوم قادم مهما طال الزمن.. ومن اجل ذلك شاركنا كعراقيين في مهرجان اللومانيته هذا العام، وساهمنا بصناعة الفرح والبهجة... ومن اجل السعادة التي لا بد ان تأتي.. تحدثنا عن العراق.. عن حاضره ومستقبله.. غنينا ورقصنا. ومن اجل ذلك نواصل الكفاح.
 
جاسم الحلفي
 
 
*********
 
الإرهاب يحتفظ بخلايا نائمة ومتحركة في أنحاء البلاد
نائب: الإرهابيون أمسكوا بزمام الأمور!
 
بغداد – ناطق محمد:
قال عضو في لجنة الأمن والدفاع النيابية ان الإرهابيين تمكنوا من مسك زمام الأمور في الوقت الحالي، مشيرا الى ان الأوضاع في البلاد مربكة وخاصة في بغداد. وتتواصل الهجمات الإرهابية بسيارات مفخخة وعبوات وأحزمة ناسفة في العاصمة والكثير من مناطق البلاد، فيما تقف القوات الأمنية عاجزة عن إحباط هذه الهجمات أو التقليل من إضرارها باستخدام الجهد الاستخباري.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال شوان طه عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية إن "وضع العراق الان مرتبك، وخصوصا في بغداد"، مؤكدا أنه "في الوقت الحالي زمام الأمور بيد الإرهابيين وليس بيد المنظومة الأمنية والدفاعية".
واوضح طه أن "الإرهابيين على مقدرة في اختيار زمان ومكان الاستهداف، لأنهم يستخدمون احدث الوسائل، ولديهم منظومات استخباراتية لجمع المعلومات عن الأهداف بشكل واضح، وهذا مؤشر آخر على شلل عصب المنظومة الأمنية".
وأضاف أن "إيقاف الهجمات الإرهابية يتطلب عددا من العوامل، منها تغيير السياسة الأمنية والدفاعية في العراق"، لافتا إلى أن "الخلل ليس في القادة الآمنين بل في السياسة المتبعة في الأمن والدفاع وإستراتيجية الأمن. ومن جهة أخرى لا يمكن للمنظومة الأمنية بسط سيطرتها وسط سبعة ملاين عراقي يعيشون تحت خط الفقر، ناهيك عن مليونين من اليتامى والأرامل".
وقال "نحن بحاجة الى تغيير الرؤية التنموية، كون الأمن لا يقاس بالقوة وإنما بالقدرة، اي القدرة الاقتصادية والتنموية للبلاد".
من جهته، ذكر المحلل الأمني احمد الشريفي ، أن "الهجمات الإرهابية ليست رد فعل، بدليل أن الجريمة المنظمة تقف خلف هذه الهجمات، وهذه الجريمة تدار من جهات إقليمية أو دولية بمعنى أنها تسعى عبر الإرهاب الى تسويق مشروع، وهذا المشروع يسوق نفسه في العراق عن طريق البعد الطائفي، على اعتبار ان الوضع في العراق يقبل ان يسوق بالطريقة الطائفية وهذا حسب المناخ الاجتماعي".
ولفت الشريفي أمس في حديث مع "طريق الشعب" الى أن "من سمات الجريمة المنظمة، أن تستهدف مكونا معينا، ثم تأتي لتستهدف مكونا آخر من اجل تأجيج البعد الطائفي".
وأشار إلى أن "ضربات الإرهاب في أماكن متعددة بالبلاد، هي محاولة لتشتيت الجهد الأمني وإبعاده عن منطقة ما، وبشكل إجمالي فاننا ندرك أن التنظيمات الإرهابية تتحرك عن طريق الخلايا النائمة والمتحركة، بمعنى انها تمتلك خلايا نائمة ومتحركة في حزام بغداد، وتمتلك خلايا أيضا في الوسط".
وتعرضت العاصمة بغداد إلى هجمات متعددة بسيارات مفخخة استهدفت مناطق وسط بغداد، حيث ارتفعت حصيلة التفجير الذي وقع بالقرب من وزارة الصناعة أمس الأربعاء، إلى ثلاثة قتلى وتسعة جرحى.
وكانت سيارة مفخخة مركونة على جانب طريق قرب وزارة الصناعة في منطقة الباب الشرقي وسط بغداد انفجرت، قبل ظهر يوم أمس، ما أسفر عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة تسعة آخرين.
كما شهدت بغداد صباح أمس الأربعاء، إصابة ثلاثة أشخاص في انفجار سيارة مفخخة في شارع السعدون.
 

**********
 
التأمت في نينوى والديوانية والنجف وكركوك
منظمات "الشيوعي" تواصل عقد مؤتمراتها
 
بغداد – طريق الشعب
عقد المزيد من منظمات الحزب الشيوعي العراقي، في الايام الماضية، مؤتمراتها الدورية لبحث وتقييم عملها في الفترة الماضية على المستويات السياسية والتنظيمية والفكرية، واعتماد التوجهات الضرورية في هذه المجالات في الفترة المقبلة، ولانتخاب هيئات جديدة تقود عملها اللاحق.
ففي كركوك والنجف والديوانية ونينوى، التأم يومي الجمعة والسبت الماضيين، شمل مئات المندوبين المنتخبين في الآونة الاخيرة في كونفرنسات المنظمات الاساسية والفرعية، يضاف اليهم اعضاء اللجان المحلية وممثلو المختصات الحزبية والضيوف من الشخصيات المدعوة، وخاضوا نقاشات حية حول الاوضاع الراهنة في البلد ونشاط الحزب في اطارها ومواقفه منها، وحول الفترة المقبلة وتطوراتها المتوقعة، والمهمات التي تقع على عاتق الحزب في مواجهتها.
وسبقت ذلك في كل من المؤتمرات المذكورة مراسيم افتتاح، تضمنت استذكار شهداء الحزب والحركة الوطنية، وبحث "تقرير الاعتماد" وإقرار شرعية المؤتمر، وانتخاب هيئة رئاسة له. كذلك انتخاب لجان المؤتمر: لجنة الاعتماد، لجنة كتابة المحضر، لجنة صياغة القرارات والتوصيات، لجنة التدقيق المالي، ولجنة الطعون.
وبعد التصويت على جداول العمل استمع المؤتمرون الى تقارير سياسية  قدمها مبعوثون من قيادة الحزب، وعرضوا فيها لمجمل الاحوال في البلد ومستجداتها، ولآخر التطورات السياسية ، ومظاهر التدهور الامني، والحراك الشعبي، والتطورات في سوريا والمنطقة ومواقف الحزب منها، اضافة الى عموم نشاط الحزب، ودور التيار الديمقراطي العراقي، والتحضير للانتخابات البرلمانية المقبلة وغيرها. وشارك كثيرون من المندوبين في مناقشة التطورات على المستوى  السياسي، والمواقف إزاءها.
وشددت التقارير والكثير من المداخلات على ضرورة الارتقاء بالعمل التخصصي داخل الحزب، وتطوير عمل المختصات المختلفة المرتبطة باللجان المحلية، والاهتمام بنسج وتطوير العلاقات مع اوساط الشباب والطلاب، وتعزيز مشاركتهم في حياة الحزب، والسعي الى تمكينهم من تولي المسؤوليات وقيادة العمل في المفاصل المختلفة. كذلك الحال بالنسبة الى النساء وتعزيز دورهن داخل الحزب وعلى الصعيد الجماهيري، وفي مختلف ميادين النشاط وعلى مختلف المستويات. هذا الى جانب الاهتمام بالعمل الجماهيري والمطلبي، وتطوير العمل المشترك مع سائر القوى والمنظمات العاملة على ارضية مدنية ديمقراطية، والمشاركة في الحملات الجماهيرية من اجل المطالب المشروعة.
وبحث المندوبون في مؤتمراتهم ايضا وبحيوية التقارير الانجازية، التي عكست مجمل نشاط المنظمات الحزبية وما حققته في السنتين الماضيتين، ثم التقارير المالية.
وفي نهاية الجزء الاول من عمل المؤتمرات جرى اقرار التقارير جميعا، بعد المداخلات الضافية التي تناولت العمل الحزبي بمفاصله كافة.
وفي الجزء الثاني والاخير من عمل المؤتمرات جرت عمليات انتخاب القيادات الجديدة (اللجان المحلية) للمنظمات. وقد فتحت اولا ابواب الترشيح لعضوية اللجان المحلية امام المندوبين، الذين اقدم كثيرون منهم على خوض المنافسة الانتخابية. وجرت العملية بجميع مراحلها في اجواء ديمقراطية، وبمشاركة وعلى مرأى من المندوبين جميعا. واخيرا اعلنت اسماء المرشحين الفائزين، ثم التأمت اللجان المحلية الجديدة في اول اجتماعات لها، وانتخبت سكرتارييها واعضاء مكاتبها، فيما انتخب بعضها نائبا للسكرتير.  وحفلت قاعات المؤتمرات الاربعة في الختام باجواء ارتياح وسرور، وردد المندوبون بحماس نشيد " سنمضي الى ما نريد � وطن حر وشعب سعيد".
والجدير بالذكر ان مؤتمر منظمة الحزب في النجف انعقد تحت شعار "منظمة رصينة من اجل دولة مدنية ديمقراطية"، ورفع مؤتمر منظمة كركوك شعار " أمن � سلام � تآخي لبناء دولة مدنية ديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية"، وتصدر قاعة مؤتمر منظمة نينوى شعار " تعزيز الوعي الديمقراطي والوقوف مع مطالب الجماهير اساس توجهنا المستقبلي"، وانعقد مؤتمر منظمة الديوانية تحت شعار " من اجل تطوير منظمة حزبنا الشيوعي العراقي وتعزيز دورها بين الجماهير".
هذا وكان يوم السبت 7 ايلول الجاري قد شهد انعقاد كونفرنس هيئة الشهيد فاضل البياتي في بغداد، والذي انجز اعماله بنجاح وانتخب لجنة قيادية جديدة للسنتين القادمتين، انتخبت بدورها سكرتيرا ومكتبا لها. وفي مجرى الكونفرنس قدم الرفاق ممثلو قيادة الحزب التهاني الى اعضاء هيئة الشهيد فاضل البياتي، بمناسبة شمولهم بقانون مؤسسة السجناء السياسيين المعدل، وبعد نضال طويل ومرير.
 
 
 
********
 
النساء لعبن دورا كبيرا في تحقيق السلام
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت رابطة المرأة العراقية، إن ثقافة السلام تعني منظومة من القيم والمبادئ والمفاهيم والتوجيهات والمواقف والسلوكيات التي تؤسس للسلام بمعناه الأشمل. وذكرت الرابطة في بيان لها بمناسب يوم السلام العالمي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأربعاء، أنه "يُحتفل سنويا ومنذ عام 1981باليوم الدولي للسلام في كل أنحاء العالم في 21 أيلول حيث خصصت الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا التاريخ لتعزيز المثل العليا للسلام في الأمم والشعوب وفي ما بينها ودعتهم إلى الالتزام بوقف الأعمال العدائية في هذا اليوم والى إحيائه بالتثقيف ونشر الوعي لدى الجمهور بالقضايا المتصلة بالسلام".
واشار البيان إلى أن المرأة "لعبت دورا كبيرا في تحقيق السلام، وهي شريك أساسي في تدعيم قيم السلام ونشرها في المجتمع، فقضيتها مرتبطة بمعظم القضايا الأخرى الهامة على الساحة الدولية التي لا تتحقق إلا في أجواء السلم كالتنمية وحقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب والعنف والطائفية والتمييز والإصلاح السياسي وتحقيق السلام العالمي، الذي بات اليوم  المطلب الأول والأهم للبشرية جمعاء". وشددت رابطة المرأة العراقية، على إن "ثقافة السلام تعني منظومة من القيم والمبادئ والمفاهيم والتوجيهات والمواقف والسلوكيات التي تؤسس للسلام بمعناه الأشمل، والأمثل وتشكل معاً مضمونه، وتعمل على استثماره بما يساعد على حمايته وإنمائه واستمرار"، مبينة أن السلام كان "ولا يزال حلماً للبشرية منذ عصور عديدة فقد عانت البشرية الكثير من ويلات الحروب والصراعات والاقتتال الأهلي والعنف والإرهاب والذي نشهد تزايداً ملحوظاً في معدلات الصراع والعنف بجميع أشكاله على الرغم من تطور الوعي بوحدة المصير الإنساني وبأهمية السلم كفرض من فروض التنمية والرخاء". وبينت أنه "في العراق عملت منظمات المجتمع المدني على تبني الكثير من البرامج للتوعية بثقافة السلام بدلاً من ثقافة العنف، مؤمنة بضرورة وضع خطة لجعل السلام والمحبة جزءا حيويا واستراتيجيا من شخصيتنا وثقافتنا وعلاقاتنا، لترسيخ ثقافة العدل واحترام حقوق الإنسان والأمن والحفاظ على البيئة والاستقرار".
 
 
**********
 أشر استخدام إمكانات السلطة في الدعاية الانتخابية
تقرير لمنظمة تموز: دور ايجابي للمفوضية في انتخابات الإقليم

بغداد – طريق الشعب:
أصدرت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، أمس، تقريرا تقييما عن حملة الانتخابات في إقليم كردستان العراق 2013، مسجلة دورا ايجابيا لمفوضية الانتخابات وسلبيا في استخدام إمكانات السلطة في حملات الدعايات الانتخابية.
وجاء في التقرير الذي تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الاربعاء أن "دور المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ايجابي في الحث على المشاركة في الانتخابات البرلمانية للإقليم".
ومن ايجابيات الحملة سجّل التقرير "دخول الكيانات السياسية بقوائم منفردة ولأول مرة في الاقليم بعد العام 2003. وان اعتماد نظام القائمة شبه المفتوحة، جعل المنافسة قوية بين الكيانات السياسية وبين المرشحين من القوائم، وهذا ما جعل الحملة الدعائية اكبر واقوى مقارنةً بالحملات الدعائية للعمليات الانتخابية السابقة".
وأشار التقرير الى "صدور وتعميم كتاب من وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في الإقليم الى جميع الخطباء ورجال الدين في الاقليم يحثهم على الالتزام بالحيادية في الخطب الدينية وعدم استخدام المنابر الدينية للدعايات الانتخابية وأهمية التوعية والتثقيف للمشاركة في الاقتراع".
ورصد التقرير سلبيات وخروقات في الحملة الانتخابية ابرزها  "محاولة الاحزاب السياسية الحاكمة استخدام السلطة لصالح الحملات الدعائية لقوائمهم ومرشحيهم من خلال تقديم وعود انتخابية وخدمات بالتزامن مع قرب الانتخابات، منها على سبيل المثال الاعلان عن توفر 2500 درجة وظيفية، تخفيض اسعار البنزين في الاقليم، توزيع عدد من المساكن للفقراء"، كما رصد عددا من "حالات استخدام المال العام كالأبنية والسيارات الحكومية في الدعاية الانتخابية".
واشار الى "عدم وجود قانون يحدد ميزانية الحملات الدعائية ومعرفة مصادر تمويل الكيانات المتنافسة بالانتخابات ما ادى الى حدوث تفاوت واضح في حجم الحملات الدعائية بين كيانات الاحزاب الكبيرة والاحزاب الصغيرة والمستقلين من ناحية الاموال المصروفة على الدعايات وكثرتها". وتطرق التقرير الى سلبية تمزيق اللافتات والبوسترات لجميع الكيانات السياسية وبدون استثناء، كذلك قيام احد المرشحين بالدعاية الانتخابية لنفسه من خلال منبر خطبة الجمعة في احد الجوامع.
ونوّه الى حدوث بعض حالات العنف منها اشتباكات بين انصار حركة التغيير الكردستانية وحزب الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية، والتي تسببت بمقتل 3 أشخاص وجرح 11 شخصا آخرين"، مشيرا الى "حصول اشتباكات بين مؤيدي الحزب الديمقراطي الكردستاني ومؤيدي حركة التغيير الكردستانية في مدينة اربيل"، كما تعرض بعض المرشحين للاعتداء من قبل مجهولين خلال فترة الحملات الانتخابية. وباشرت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية مراقبة العمليات الانتخابية الجارية في اقليم كردستان لانتخاب برلمان الاقليم من خلال مراقبيها المتطوعين. إذ تصدر المنظمة هذا التقرير الخاص بمراقبة حملات الدعاية الانتخابية منذ انطلاقها في 28 آب ولغاية 18 أيلول الحالي، وهي الفترة الرسمية التي حددتها المفوضية العليا للانتخابات لإجراء حملات الدعاية الانتخابية للكيانات السياسية التي ستشترك في الانتخابات المزمع إجراؤها في 21 ايلول الحالي.
*******
الحكومة العراقية والأزمة السورية
 
ذكر النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني اسامة جميل، أن موقف الحكومة تجاه الازمة السورية يميل الى بقاء النظام الحالي برئاسة بشار الاسد، وهذا الموقف جاء وفق ضغوطات خارجية. وقال إن "موقف الحكومة العراقية واضح ويميل الى بقاء بشار الاسد وهذا شيء طبيعي وربما نتيجة ضغوطات إقليمية"، موضحا انه "ربما ايران تضغط على الحكومة تجاه الأزمة". وأضاف أن "زيارة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الى دول الجوار، هي لإيجاد موقف مشترك تجاه الأزمة السورية، وترضى عليه جميع الدول بما فيها العراق".
 
 
تعديل مسار العملية السياسية
 
أفاد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية ازاد ابو بكر زينل، بان العملية السياسية في البلد تحتاج الى بعض التعديلات خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال انه "لا يمكن حل جميع الخلافات السياسية العالقة، الا عن طريق الحوار والتفاهمات المتبادلة بين الكتل السياسية". واشار الى ان "بعض الخلافات جذرية وتحتاج الى وقت طويل لحلها"، مبينا ان "بقاء الخلافات عالقة بين الكتل السياسية يعود الى انعدام الثقة بين الفرقاء السياسيين، ما ادى الى عدم التواصل بالحوار".
 
 
البلد يمر بمأزق خطير
 
حذر النائب عن ائتلاف العراقية عاشور حامد من استمرار الازمة السياسية لأنها ستجر البلد الى مشاكل خطيرة بمختلف المجالات، داعياً قادة الكتل الى وضع الحلول الناجعة للخروج من الازمة.
وقال ان "الأزمة التي تعصف بالعملية السياسية هي الان في اشدها، والبلد يمر بمأزق خطير ولا بد من التوصل الى حلول". واضاف ان "جلوس القادة السياسيين الى طاولة الحوار أمر ضروري ولا بد من تحقيقه"، مبينا ان "التجارب السابقة كانت غير ايجابية لكن يجب وضع الحلول اللازمة لإنهاء الخلافات والأزمات التي يمر بها البلد".
 
 
ندرة الملحنات بالساحة الفنية
 
ارجع الموسيقي سامي نسيم اسباب قلة الملحنات في الساحة الفنية الى تركيز مدارس التعليم الموسيقي على الرجال أكثر.
وقال ان "المرأة اقتحمت كل المجالات حتى العزف على الآلات الموسيقية، لكنها ما تزال غائبة عن مجال التلحين الذي يعد عملية صياغة وحرفة تعتمد على وجود موهبة فطرية بالأساس". وأضاف ان "اقتصار عملية التلحين على الرجال لا يزال حالة غريبة عجز عن تفسيرها المتخصصون في الموسيقى، لكن في المستقبل القريب ربما تبادر إحدى المطربات سواء العربيات أم العراقيات الى دخول ذلك المجال".

ص3


نواب: أيادٍ خفية عرقلت تشريع القانون
"البصرة عاصمة اقتصادية"..هل يرى النور؟
بغداد - أسامة كريم
اعتبر نواب عن محافظة البصرة أن إيقاف مشروع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية، تقف وراءه أياد خفية، وتم تبريره بأعذار غير حقيقية. في حين بينت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أن القانون لم يرفض بل تم تأجيله من أجل اضافة امتيازات أخرى غير التسمية الاعتبارية للبصرة كعاصمة اقتصادية.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال النائب عن محافظة البصرة جواد البزوني، أن "هناك مردودات إيجابية معروفة بكل دول العالم المتحضرة والغنية والتي لديها اقتصاد قوي تفتخر بوجود عاصمة اقتصادية".
وأوضح البزوني أن "العاصمة الاقتصادية توفر عدة امتيازات، أولها أنها ستكون مناطق حرة للتبادل التجاري، خاصة ان البصرة تقع في ملتقى الطرق بين الشرق والغرب ومرشحة لأن تكون هي منطقة الانتقال بدل دبي ومناطق خليجية اخرى".
وأضاف أن "اختيارها عاصمة اقتصادية لموقعها الجغرافي وانفتاحها على الخليج لأنها الممر الوحيد للعراق المطل على الخليج، كذلك غناها بالموارد النفطية"، مبينا أن "كل هذه المميزات تؤهلها لأن تكون عاصمة اقتصادية، وبذلك ستوفر امتيازات لأسواق حرة وتوفير فرص عمل لكثير من العاطلين، وانها ستكون البوابة لتشجيع الاستثمار في العراق وفوائدها تعود على العراق كله وليس البصرة فقط".
ونبه إلى أن "قرار الرفض أو التوقيف لهذا القانون تقف وراءه دوافع سياسية، وان البعض من مستشاري رئيس الوزراء يؤكدون ان الوقت غير مناسب الآن وقد يسبب بعض المشاكل".
وأعرب عن اعتقاده بأن "هذه الدواعي والمبررات غير صحيحة، وكان من المفروض ان تكون البصرة عاصمة اقتصادية، لأنها تحتاج الى وقت لإنهاء البنى التحتية من توسيع اسواق ومراكز وكوادر إدارية وفنية، وأنها تحتاج الى سنتين لاكتمالها وتكوين العاصمة الاقتصادية".  
من جهته، أوضح عبد العباس شياع عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أن "الحكومة لم ترفض هذا القانون، وانما لديها رأي في تعديل القانون بحيث يعمل لخدمة اهالي البصرة، وليس فقط إعطاء البصرة عنوانا اعتباريا دون ان تكون فيه استحقاقات على ارض الواقع"، لافتا إلى ان "البصرة لا يختلف اثنان على انها عاصمة اقتصادية سواء شرعت بقانون أو لم تشرع، وذلك بحكم موقعها ومواردها الاقتصادية".
واضاف شياع في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، "ارتأينا كلجنة اقتصادية ان تمنح البصرة هذا الامتياز، وهو استحقاق لها وليس منة من احد، على ان لا يكون هذا الاستحقاق اعتباريا وانما استحقاق حقيقي تترتب عليه ربما زيادة موازنة المحافظة أو زيادة الامتيازات على حساب المحافظات"، مشيرا إلى ان "البصرة بشوارعها وموانئها ومنافذها وكل اراضيها عبارة عن مشاريع اقتصادية تدر اموالا ضخمة على العراق".
وأكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية أن "الحكومة مع هذا التوجه لإقرار القانون ولكن بطريقة لا تتعارض مع قوانين اخرى، وبطريقة تمنح امتيازات مهمة لمحافظة البصرة".
ولفت شياع وهو عضو في ائتلاف دولة القانون إلى أن "لجنة الاقتصاد والاستثمار اقترحت قانون البصرة عاصمة اقتصادية للعراق، وقمنا بقراءته قراءة أولى في مجلس النواب، ونحن بصدد القراءة الثانية له".
من جانبه، اعتبر الخبير القانوني والقاضي وائل عبد اللطيف عرقلة تمرير قانون البصرة عاصمة اقتصادية أنها "تدخل ضمن مساعِ من قبل أياد خفية لمنع ازدهار البصرة وتنفيذ المشاريع فيها".
 وذكر عبد اللطيف في تصريحات تابعتها "طريق الشعب"، ان "الحكومة أوقفت مشروع قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية وعطلت بناء ميناء الفاو الكبير وتحاول تفتيت شركة نفط الجنوب، بعد ان وزعت كل أماكن إنتاج النفط والغاز على الشركات الاستثمارية الأجنبية التي أصبحت تعامل العراقيين كعاملين لديها".
وأشار إلى انه "منذ ثلاث سنوات ووزارة النقل تتكلم عن مشروع كاسر الأمواج الذي هو عبارة عن كمية من الصخور تلقى بالبحر لتعمل مصدات على المياه العاتية ضمن مشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير، وهي حتى الآن لم تقم بتنفيذه على الرغم من ان ميناء مبارك  الكويتي شارف على الانجاز". وكان وزير النقل هادي العامري قد أعلن في وقت سابق عن إعفاء الشركة اليونانية المنفذة لمشروع كاسر الأمواج الشرقي في ميناء الفاو الكبير، من الضرائب والرسوم، من اجل الإسراع في تنفيذ العمل. وأوضح القاضي عبد اللطيف انه "في فترة تسنمي منصب المحافظ تم رف? مشروع ميناء الفاو الكبير وترحيله إلى وزارة النقل  للبدء بتنفيذه غير انه حتى الآن لم ينفذ"، مشيرا إلى "وجود أياد خفية تعمل على تعطيل انجازه". ووضع وزير النقل هادي العامري في الخامس من شهر نيسان عام 2010 في شبه جزيرة الفاو جنوب محافظة البصرة الحجر الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الذي تبلغ تكلفته حوالي 4.6 مليار يورو وتقدر طاقته الاستيعابية بـ 99 مليون طن سنويا ليكون واحدا من اكبر الموانئ المطلة على منطقة الخليج . وأكد عبد اللطيف ان "البصرة عاصمة اقتصادية حقيقة وليست بحاجة إلى قانون ولكن رسميا يجب ان يشرع ق?نون لإكمال مستلزمات العاصمة الاقتصادية وهي تتضمن ان تأخذ قسما من صلاحيات الحكومة الاتحادية وهذا ما لا ترديه الاخيرة". وتابع ان "القرار السياسي متأخر كثيرا عن القرار والواقع الاقتصادي حيث ان جميع رجال الأعمال في العالم يرون ان البصرة هي العاصمة الاقتصادية شاءت الحكومة أم أبت".
 
****************************
 
قرأنا لكم ...
السلم المجتمعي
 
من واجب الجميع الترحيب بالدعوة لإنعقاد «المؤتمر الوطني للسلم الاجتماعي»، فهو خطوة منتظرة منذ اكثر من عام لتجاوز الأزمة السياسية.
وللتذكير والأنصاف فالأصل في المشروع دعوة رئيس الجمهورية السيد جلال طالباني، ضمن مساعيه لتفكيك الأزمة المستفحلة، بعقد مؤتمر وطني للقوى السياسية لإنهاء حالة تعطيل موسسات الدولة والتضارب السياسي المهدد لترسيخ الديمقراطية وفقاً للدستور كله مرجعية متكاملة بدون انتقائية.
إن السيد خضير الخزاعي بحكم مسؤولياته الدستورية نائباً للرئيس وقائداً سياسياً، معني شأن رئاستي البرلمان والوزراء، بالعمل المكثف لتجاوز الأزمة التي نعيش بعض فصولها، في ظل عاصفة تتكون في المنطقة.
ومن منطلق التقدير والأحترام لكل الجهود الخيرة لا بد من تسجيل مجموعة من الملاحظات:
1- أن وثيقة السلم الاجتماعي المنتظر تعميقها وتوقيعها، لم تتجاوز في الأصل النوايا الطيبة، عدا تأكيد «اهمية العمل بروح الفريق الواحد لخدمة الوطن والمواطنين والوقوف بحزم لمواجهة اي خطاب او نهج او ممارسة تحرض على العنف والطائفية، وتجريم كل الانشطة الارهابية التي يمارسها اعداء العراق من جماعات حزب البعث والقاعدة او اي تجمع يستخدم العنف والارهاب لتحقيق اهدافه»، وهي قضية تتسم بابعاد تنفيذية.
2- لم ينص المشروع على مبدأ «التوافق» ورفض الأقصاء والتهميش والتمسك بقيم المواطنة في التعامل مع المشاكل وترجيح الكفاءة في التنافس على الوظائف العامة. وهي مسائل دستورية تجاهلها اسفر عن مشاكل مشتعلة.
3- جاءت صياغة البنود بأطر عامة وليس تحديدات «مهنية قابلة للتطبيق» في صياغة مهام ممرحلة في ترسيخ «السلم المجتمعي» ، فالاجتماعي لها معنى مغاير، وهنا فالحديث عن مطالب اهلنا «المشروعة» وليس التعجيزية أو المعادية للنظام في الأنبار وغيرها كان طرحاً موفقاً، لكنه بحاجة للمزيد من التوضيح.
4.   والواضح الخشية من تناول القضايا الساخنة «كي لا ينفرط عقد ملامح الاتفاق»، فليس هناك من تناول لمستلزمات الدولة العصرية من ضرورة الاحصاء السكاني، وحل المشاكل الإدارية المترتبة على الأجراءات التعسفية لنظام الشمولي بشان المحافظات. ولم اتلق صوتاً واضحاً بشأن الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، بل تناول خجول لها!!
5- وضمن النهج التعميمي لم يتم تناول البعد الاقتصادي بكل تداعياته الاجتماعية والسياسية، وهو الأمر الذي كانت الخطة الخمسية اكثر جرأة في تناوله ضمن التزامها بتحسين اقتصادي اجتماعي وبيئي ايضاً.
6- وليس هناك من سلم مجتمعي بدون دور «عظيم» للقطاع الخاص، وكسر شوكة قوى التسلط الطفيلية في الدولة التي نمتها الانظمة العسكرية والشمولية المتعاقبة.
7- وأخيراً من المؤسف أن دعوة الرئيس طالباني لكل القوى السياسية قد اختصرت إلى القوى المتنفذة فقط، وتجاهل طاقات فكرية فاعلة بالساحة برغم عدم تمثيلها في البرلمان.
انها ملاحظات بنية حسنة، وبنفس هذه النية لا بد من شجب اية اشتراطات تحت لافتة مواجهة ملامح التسلط، التي في حقيقتها تمارس التسلط بعينه بممارسة الوصاية على العملية السياسية ووضع محظورات تتعارض مع النظام النيابي.
 
حسين فوزي
«الاتحاد»
18/9/2013
************************************
 
انجاز مجمع بلد السكني في صلاح الدين
صلاح الدين – وكالات:
اعلن وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي عن انجاز مجمع بلد السكني في محافظة صلاح الدين على ارض بلغت مساحتها 57 دونما وبكلفة اجمالية بلغت نحو 70 مليار دينار. وقال الدراجي بحسب بيان صدر يوم أمس، ان "مجمع بلد السكني يتكون من 592 وحدة سكنية ويحتوي على عمارات سكنية متعددة الطوابق تضم 74 عمارة، كل عمارة تحتوي على 8 شقق، وبمساحة اجمالية للشقة الواحدة بلغت 155 م2. واضاف ان "المجمع عبارة عن مدينة متكاملة تحتوي، اضافة الى الشقق السكنية، على مدرستين متوسطة وابتدائية ورياض للاطفال ومسجد وسوق تجاري ومركز صحي، ومبنى?اداري واخر للحرس، كما ان المجمع السكني يحتوي على بنى تحتية متكاملة وشبكات للمياه الصافي والمجاري وشبكات كهربائية واتصالات وطرق معبدة وساحات خضراء وساحات لوقوف السيارات".
واوضح ان "المشروع يهدف الى تطوير المنطقة الحضرية ذات الاستعمال السكني داخل المدينة من خلال انشاء المجمعات السكنية المتعددة الطوابق التي تمثل احد الحلول الاقتصادية التي تعتمد على توفير الارض وخدمات البنى التحتية وبذلك يتم تحقيق كثافات سكانية ضمن مساحات محدودة من الأراضي".
واشار الى ان "الوزارة تنفذ حاليا اكثر من 65 مجمعا سكنيا موزعة في عموم المحافظات وان المرحلة المقبلة ستشهد إعادة ترسيم خارطة المجمعات السكنية من خلال اعتماد تصاميم جديدة تتضمن إدخال اساليب حديثة في البناء وتطبيق تقنيات العزل الحراري وتوفير الطاقة".
 
**************************
 
"استثمار" ذي قار تمنح إجازتين لإنشاء مجمعين سكنيين
ذي قار – وكالات:
منحت هيئة استثمار محافظة ذي قار إجازتين لإنشاء مجمعين سكنيين في الناصرية بكلفة تجاوزت 300 مليون دولار، في الوقت الذي وصلت فيه بعثة ايطالية الى موقع تل ابو طبيرة جنوبي المحافظة للتنقيب فيه.
وقال رئيس الهيئة الدكتور لؤي الخير الله، ان الهيئة منحت رخصتين استثماريتين لإنشاء مجمعين سكنيين، احدهما لشركة الحريري اللبنانية للبناء والمقاولات لإنشاء مجمع القرية اللبنانية في مدينة الناصرية، مبينا ان المجمع الذي تبلغ كلفته 233 مليون دولار سينفذ في منطقة المصطفاوية على مساحة 150 دونما وبمدة انجاز لا تتجاوز 36 شهرا، واضاف ان المجمع يتضمن الفا و469 وحدة، فيما منحت الرخصة الثانية إلى شركة (الجستون ش. م.م اللبنانية) لإنشاء مجمع باب الناصرية في منطقة المصطفاوية أيضا، على مساحة 150 دونما ايضا  بكلفة تتعدى الـ ?0 مليون دولار، مشيرا الى ان المشروع الذي حددت مدة انجازه بـ 48 شهرا، يتضمن بناء 876 وحدة سكنية.
وتضم محافظة ذي قار اكثر من 1200 موقع اثري تعود لعصر فجر السلالات السومرية ومملكة (أوما) التي ظهرت في الألفية الثالثة قبل الميلاد، وأهم تلك المواقع زقورة أور وبيت النبي إبراهيم الخليل وتل جوخا أو كما يسمى بـ(يوخا) الواقع شمال الناصرية، مركز المحافظة، وتبلغ مساحته نحو (10 كلم) ويضم أكثر من سبعة مواقع أثرية منها (تل فروة) و(تل بنات الشيخ) و(تل أبو الجرابيع) وتعرض للسرقة لمرات كثيرة.
 
*****************************
تقرير...
بسبب تعثر مشاريعها الخدمية
الديوانية ستغرق في الشتاء ما لم تتم معالجة مجاريها
الديوانية – وكالات:
حذر نائب عن محافظة الديوانية، يوم أمس، من غرق المحافظة في موسم الشتاء المقبل، ما لم يتم إيجاد الحلول البديلة ريثما يتم إنجاز مشروع مجاريها المتعثر، وفي حين أكد حاجة المشروع إلى الخبرات والكوادر الهندسية وإسناد الوزارات، دعا حكومة الديوانية إلى التعاقد مع شركات حكومية لتشرف على تنفيذ الأعمال.
وقال رئيس كتلة كفاءات البرلمانية النائب إحسان العوادي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "إحالة مشروع مجاري الديوانية على شركة الرافدين التابعة إلى وزارة الموارد المائية في (28 تشرين الثاني 2011)، بقرار من مجلس الوزراء بكلفة (218) مليار دينار، تأخر نحو عامين عن موعده".
وأوضح العوادي أن "تصاميم المشروع تأخرت عن موعد تسليمها سنة ونصف تقريبا، بسبب عدم التزام الشركة الإيطالية بإرسال ممثليها إلى المحافظة نتيجة لدواعي أمنية وفنية ومالية"، مشيرا إلى "إرسال موظف إيطالي واحد بين فترة وأخرى، من دون أن تكون لديه فكرة عن طبيعة الأرض، فيما كانت التصاميم تنفذ في إيطاليا وترسل إلى الديوانية ليتم تغييرها بنسبة قد تصل إلى تسعين بالمئة".
وأضاف العوادي أن "التصاميم الهندسية تختلف عن أرض الواقع وجغرافية الأرض التي ينفذ عليها مشروع مجاري الديوانية الكبير"، لافتا إلى أن "تأخير تسليم التصاميم اثر على تنفيذ مراحل المشروع الأخرى".
وتابع العوادي أن "محطات الرفع في المشروع والبالغ عددها (28) محطة، لم تنفذ تصاميم أي منها في الأحياء والمناطق المشمولة بالمشروع حتى الآن"، مبينا أن "شبكات المجاري التي يتم تنفيذها في عدد من المناطق للمحافظة سيئة، وتم دفن الأنابيب على الأطيان دون مراعاة التصاميم".
ولفت العوادي إلى أن "تلك المشاريع السيئة ستتسبب بعواقب وخيمة مستقبلا قد لا تختلف عن مشاكل الخط الناقل الذي أعلنت وفاته في وقت سابق، نتيجة غياب الإشراف من دائرة المهندس المقيم لنقص الخبرة والكفاءة وعدد من المختصين والفنيين". ودعا النائب عن ائتلاف دولة القانون "حكومة الديوانية إلى التعاقد مع شركات الاستشارة والرقابة التنفيذية من القطاع الحكومي أو الخاص، ونقل تجربة الملعب الأولمبي في الديوانية، بالتعاقد مع احدى شركات وزارة الإسكان والإعمار التي تمتلك خبرات وكوادر كفوءة، لرفد دائرة المهندس المقيم لضمان إنجاز ا?مشروع ".
وأكد العوادي أن "شركة الرافدين لم تلتزم بتعهداتها تجاه وزير البلديات أو الحكومة المحلية أو لجنة الخدمات والإعمار النيابية"، محذرا من "موسم الشتاء المقبل الذي سيكون قاسيا على أبناء الديوانية، بسبب حفر الشوارع وتخريب ما كان موجودا من مبازل سطحية، دون الالتفات إلى بدائل تصريف المياه الثقيلة أو الأمطار قبل حلول الشتاء".
وأوضح العوادي أن "مشروع الديوانية الكبير، الذي يعد من أهم المشاريع الخدمية الإستراتيجية للبنى التحتية في المحافظة، يفتقد جميع المواصفات الفنية، فالعمل عشوائي، وجميع مواقعه خالية من دائرة المهندس المقيم".
وبين العوادي أن "الشركة تنفذ بشكل سريع بعض المقاطع، ونتوقع أن يخفق في أداء الجدوى الاقتصادية والخدمية التي من أجلها جرى العمل فيه"، محذرا من "فشل العمل نتيجة نوع الأنابيب المستخدمة وأقطارها التي لا تتجاوز 40 سنتيمترات وهي غير مناسبة لأجواء المحافظة". 
 

ص 4
 
 
واشنطن تعتزم مصادرة ناطحة سحاب إيرانية
  
نيويورك – وكالات:
تعتزم الولايات المتحدة ان تصادر قريبا ناطحة سحاب من 36 طبقة تقول النيابة العامة إن إيران تملكها سرا، على ما أفادت وزارة العدل، ولو ان الحكم سيتم استئنافه. وجاء في البيان ان وضع اليد على المبنى الواقع في قلب مدينة نيويورك على الجادة الخامسة وبيعه سيكون "اكبر عملية مصادرة على علاقة بالاهارب في التاريخ". وبت قاض فدرالي هذا الأسبوع لصالح الحكومة الأميركية في دعوى قدمتها مؤكدة ان مالكي ناطحة السحاب خالفوا العقوبات المفروضة على إيران والقوانين حول تبييض الأموال. وأعلن مدعي عام مانهاتن الفدرالي بريت بهارارا أن القرار يؤكد اتهامات وزارة العدل التي ادعت بان مالك المبنى "كان (ولا يزال) واجهة لبنك ملي، وبالتالي واجهة لحكومة إيران". ويعتبر الادعاء الأميركي أن مالكي المبنى وهم مؤسسة علوي ومجموعة اسا حولوا عائدات الإيجارات وغيرها من الأموال الى بنك ملي العام الإيراني. وجاء في البيان ان مؤسسة علوي تدير أيضا جمعية إنسانية لحساب إيران كما تتولى إدارة المبنى باسم الحكومة الإيرانية.
 

*********
 
طالبان تقتل رئيس لجنة الانتخابات في شمال أفغانستان
 

كابول – وكالات:
قتل مسلحان من حركة طالبان رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات بالرصاص في إقليم قندوز شمالي أفغانستان يوم أمس، وكان حذر قبل يوم من قتله من أن الوضع الأمني المتدهور يهدد انتخابات الرئاسة التي ستجري العام القادم. وبدأ أمان الله أمان عمله أثناء أول انتخابات رئاسية في عام 2004. وهو أول عضو باللجنة يتعرض للاغتيال منذ ان بدأ عمله في أيار. وأعلنت حركة طالبان المسؤولية. وبعث الملا محمد عمر زعيم طالبان رسالة الى الشعب الأفغاني في آب، رفض فيها الانتخابات وتوعد بالقتال حتى انسحاب القوات الأجنبية. ومن المقرر ان تنسحب معظم القوات بنهاية العام القادم. وقال سيد سروار حسيني المتحدث باسم شرطة قندوز "فتح مسلحان يستقلان دراجة نارية النار على المهندس أمان صباح أمس. كان أمان في طريقه الى العمل عندما هوجم في مدينة قندوز".
وقبل يوم من إطلاق النار عليه أبلغ رئيس اللجنة رويترز أن الوضع الأمني المتدهور يجعل التزوير مثل حشو صناديق الاقتراع تهديدا خطيرا للعملية.
 

*********
حركة النهضة تنفي تدخلها في حرية الإعلام
استهداف السلطة الرابعة ينذر بثورة في تونس
تونس – وكالات:
حذّر قياديون في المعارضة التونسية من أن تؤدي سياسة الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية في ملاحقة الإعلاميين، إلى ثورة ثانية بدت شروطها متوفرة، فيما نددت أحزاب تونسية وجمعيات حقوقية دولية بموجة الملاحقات القضائية للصحافيين بتونس.
وقد جاءت تصريحات راشد الغنوشي رئيس الحركة الإسلامية، لتبعد الاتهامات التي تطال حركته بملاحقة الصحافيين نافيا تدخلها في مجرى القضاء، في وقت تصاعدت فيه الاحتجاجات ضدها. إلا أن الغنوشي اعترف بأن المشهد الإعلامي التونسي تسوده حالة من الاحتقان الشديد.
وقال الغنوشي في بيان إن حركة النهضة "تتابع حالة الاحتقان التي تسود الوسط الإعلامي بعد إحالة بعض الإعلاميين على القضاء".
ونفى الغنوشي وجود أي علاقة لحركة النهضة الإسلامية بأي قرار أو إجراء قضائي استهدف الصحافيين، وذلك في رد غير مباشر على الاتهامات الموجهة لحركته بتوظيف القضاء لـ"تركيع" الإعلام وتدجينه.
ويقول مراقبون إن محاولات الحركة التي تقود الائتلاف الحاكم في البلاد، لاسترجاع ثقة جميع مكونات المجتمع التونسي بمن فيهم الصحفيين باءت بالفشل لا سيما بعد اتضاح تغلغل نفوذ الإسلاميين في مفاصل الدولة الحساسة الأمنية والقضائية، بعد ترقية القاضي الذي أصدر أوامر ملاحقة الصحفيين في تونس و كان آخرهم الصحفي زياد الهاني، إلى رتبة مدع عام بمحكمة التعقيب وهي أعلى درجة تقاض في تونس.
وتتزامن تصريحات الغنوشي فيما بدأ الصحافيون إضرابا عاما ليوم واحد يشمل كافة المؤسسات الإعلامية الرسمية منها والخاصة، احتجاجا على تزايد المضايقات على حرية الرأي والتعبير واستهداف الصحافيين، ويعتبر الإضراب الثاني من نوعه في تاريخ الصحافة التونسية، حيث سبق أن نفذ الصحافيون إضرابا عاما في 17 تشرين الأول من العام الماضي.
وفجّر اعتقال الإعلامي والنقابي البارز زياد الهاني المعروف بانتقاده الشرس للإسلاميين في تونس شرارة احتجاجات الصحفيين ودعت إلى الإضراب "النقابة الوطنية للصحافيين التونسيين" عقب اعتقال الصحافي زياد الهاني العضو المستقيل من المكتب التنفيذي للنقابة، ورئيس تحرير صحيفة "الصحافة" الرسمية يوم الجمعة الماضي.
من جهتها أعلنت الهيئة التعديلية للإعلام السمعي والمرئي في تونس أنها ستقاضي الحكومة التونسية بهدف الحدّ ممّا أسمته تعسف السلطة على القطاع الإعلامي وذلك إثر "تصاعد عدد التتبعات القضائية ضد الصحافيين والإعلاميين". وتوالت مواقف المنظمات الدولية المنددة باستهداف السلطات للصحفيين، حيث أعربت كل من الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، والشبكة اليورومتوسطية لحقوق الإنسان، في بيان مشترك عن خشيتهما مما أسمتاه بـ"توظيف القضاء التونسي لغايات سياسية"، ودعتا السلطات التونسية إلى احترام تعهداتها الدولية وحماية حقوق الإنسان، على وجه الخصوص وضمان حرية التعبير والإعلام والرأي.
يُشار إلى أن السلطات القضائية التونسية التي قررت يوم الجمعة الماضي حبس الهاني بعد انتقاده قرارا قضائيا يتعلق بحبس مصور تلفزيوني لأنه صور حادثة رشق وزير الثقافة التونسي ببيضة قبل نحو أسبوعين، أفرجت يوم الاثنين عنه بكفالة مالية.
ويخشى الصحافيون التونسيون أن يكون سجن الهاني مقدمة لتوظيف القضاء للضغط عليهم، خاصة وأنه رفعت ضد عدد منهم قضايا عدلية، ومن بين هؤلاء الطاهر بن حسين صاحب القناة التلفزيونية "الحوار" الذي تم التحقيق معه بتهمة دعوة الجيش إلى الانقلاب على حكم الإسلاميين بتونس. وهناك مؤشرات عديدة تنبئ بعزم حكومة النهضة وضع يدها على الإعلام والتضييق على الحريات من ذلك التدخل في الخط التحريري لمؤسسات إعلامية وإقفال قناة التونسية، فضلا عن سياسة التعيينات التي انتهجتها في مؤسسات الإعلام العمومي، وهي سياسة اعتبرتها نقابة الصحفيين التونسيين "تؤسس لإعلام التبعية للسلطة القائمة وبالتالي إلى إعادة إنتاج منظومة القمع والاستلاب التي ثار عليها الشعب التونسي".
ورغم تنوع المشهد الإعلامي في تونس وخاصة مع ظهور العديد من الوسائل الإعلامية المكتوبة والسمعية والمرئية والرقمية في البلاد وهو ما يدل على انفتاح المؤسسة الإعلامية فضلا عن ممارستها المطلقة لحرية التعبير، فإن الحقيقة غير ذلك خصوصا مع الأزمة التي يعيشها القطاع حاليا من خلال سياسة التضييقات المتّبعة ضده والتجاوزات التي رصدتها هيئات حقوقية من انتهاكات في حق الصحفيين، كما "تدل كل المؤشرات على وجود نوايا سياسية لسن قوانين تحوّل الإعلام إلى أداة تتحكّم فيها السلطة".
 
 
 
***********
 
سلة الاخبار...
 
 
46 مليون فقير في أمريكا
 
واشنطن – وكالات:
ارتفع عدد الفقراء في الولايات المتحدة ارتفاعا طفيفا ليبلغ 46.5 مليون شخص، على الرغم من تعافي البورصة، حسبما أفادت بيانات التعداد الأمريكي. وارتفع الرقم من 46.2 مليون شخص عام 2011، مما يعني بقاء المعدل الوطني للفقر مستقرا عند 15 في المئة.
وهذا هو العام السادس على التوالي الذي لم يتحسن فيه معدل الفقر، على الرغم من خروج الولايات المتحدة من الركود عام 2009.
 
ترشيح سنودن للفوز بجائزة
 
بروكسل – وكالات:
انضم مسرب المعلومات الأمريكي الهارب ادوارد سنودن لقائمة المرشحين لجائزة أوروبية لحقوق الإنسان فازت بها من قبل شخصيات بارزة مثل نلسون مانديلا وزعيمة المعارضة في ميانمار اونج سان سوتشي.
ورشح المنتمون لحزب الخضر في البرلمان الأوروبي سنودن قائلين انه قدم "خدمة كبيرة" لحقوق الإنسان والمواطنين الأوروبيين بكشفه عن برامج المراقبة الأمريكية للانترنت والاتصالات الهاتفية.
 
كوريا الشمالية واستئناف المفاوضات
 
بيونغ يانغ – وكالات:
دعت كوريا الشمالية إلى استئناف المفاوضات السداسية بشأن ملفها النووي "بدون شروط مسبقة". وقال نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كيه كوان: "نحن مستعدون للعودة الى المحادثات السداسية بدون شروط مسبقة"، بحسب ما نقلته وكالة "يونهاب" يوم أمس.
وقال المسؤول الكوري الشمالي إن الشروط المسبقة، التي وضعتها سيئول وواشنطن تنتهك روح البيان المشترك الذي وقعته في 19 أيلول عام 2005، كل من روسيا والولايات المتحدة والصين واليابان والكوريتين حول إحلال السلام في شبه الجزيرة الكورية.
 
إضراب القطاع العام
في اليونان
 
أثينا – وكالات:
بدأ العاملون في القطاع العام في اليونان يوم أمس إضرابا عن العمل لمدة 48 ساعة احتجاجا على قرار الحكومة تسريح 25 ألفا منهم هذا العام، وعلى غيره من الإجراءات التقشفية للحكومة.
ويشارك في الإضراب معلمو المدارس الثانوية الذين بدأوا يوم الاثنين الماضي إضرابا لمدة 5 أيام، كما انضم إليهم زملاؤهم من المدارس الابتدائية وأساتذة الجامعات. ولا تستقبل المستشفيات الحكومية إلا حالات الطوارئ بعد انضمام الأطباء إلى الإضراب، كما يشارك في الإضراب المحامون وعمال النظافة وموظفو التأمينات الاجتماعية.
 
**********
وثائق بحوزة موسكو تؤكد تورط
المسلحين في الهجوم الكيمياوي
 
دمشق – وكالات:
أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف يوم أمس، بعد إجراء محادثات في دمشق ان النظام السوري سلم روسيا مواد جديدة تشير الى ضلوع مسلحي المعارضة في الهجوم الكيميائي في ريف دمشق في 21 آب.
ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن ريابكوف قوله بعد محادثات مع وزير الخارجية السوري وليد المعلم في دمشق إن "المواد سلمت الى الجانب الروسي. ولقد ابلغنا بأنها أدلة على ضلوع مسلحي المعارضة في الهجوم الكيميائي".
وأضاف أن روسيا "ستدرس المواد السورية التي تشير الى ضلوع المعارضة بأقصى جدية ممكنة". وكانت روسيا عبرت عدة مرات عن شكوكها في ان الهجوم الكيميائي كان "استفزازا" قام به مسلحو المعارضة بهدف التسبب بتدخل عسكري غربي في النزاع.
وأضاف ريابكوف أن "روسيا بدأت تحليل هذه المعلومات الإضافية. لا يمكننا في الوقت الراهن القيام باستنتاجات".
وتابع ان "الخبراء الروس يتولون تحليل (هذه العناصر) ونعتبر ان ذلك سيتيح تعزيز الشهادات والأدلة على ضلوع مسلحي المعارضة في استخدام السلاح الكيميائي".
وقال ريابكوف أيضا إن روسيا شعرت بخيبة أمل من تقرير الأمم المتحدة حول الهجوم الكيميائي.
وأضاف "لقد خاب أملنا وهذا اقل ما يمكن قوله، من موقف الأمانة العامة للأمم المتحدة ومفتشي المنظمة الدولية الذين كانوا في سوريا والذين اعدوا تقريرهم بشكل انتقائي وغير كامل بدون الأخذ بالاعتبار العناصر التي اشرنا اليها عدة مرات".
وقال "بدون ان يكون لدينا صورة كاملة عما حصل هنا، لا يمكننا اعتبار النتائج التي خلص إليها مفتشو الأمم المتحدة إلا أنها نتائج مسيسة ومنحازة وأحادية الجانب".
 
***********
رئيسة البرازيل تؤجل زيارة رسمية
إلى الولايات المتحدة
 
برازيليا – وكالات:                   
أجلت رئيسة البرازيل ديلما روسيف زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة كانت مقررة في 23 تشرين الأول القادم بسبب الكشف عن برامج الاستخبارات الأمريكية للتجسس على الاتصالات في دول أخرى.
وجاء في بيان نشرته الدائرة الصحفية للرئاسة البرازيلية أن روسيف اتفقت مع نظيرها الأمريكي باراك أوباما، على إرجاء الزيارة، كي لا تتأثر نتائج المحادثات بالمسائل المتعلقة بالتجسس والتي لم تتلق البرازيل بعد إجابة كافية بشأنها. وأكد البيت الأبيض المعلومات عن إرجاء الزيارة، موضحا أن أوباما تحدث الى روسيف، لمتابعة المحادثات التي جرت بينهما خلال قمة مجموعة العشرين في بطرسبرغ قبل أسبوعين.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني  للصحفيين: قال الرئيس إنه يتفهم ويأسف لبواعث القلق في البرازيل الناشئة عن الكشف عن أنشطة مزعومة للاستخبارات الأمريكية.
وأوضح أنه ملتزم بالعمل مع الرئيسة روسيف وحكومتها عبر القنوات الدبلوماسية لتجاوز هذه المسألة كونها مصدرا للتوتر في علاقاتنا الثنائية. وتابع المتحدث أنه سيتم تحديد موعد جديد لزيارة روسيف لواشنطن لاحقا. وكانت الرئيسة البرازيلية قد هددت خلال الأسابيع القليلة الماضية بإلغاء الزيارة بعد ورود تقارير إعلامية تشير إلى أن وكالة الأمن القومي الأمريكية قامت بالتجسس على رسائل إلكترونية ورسائل نصية ومكالمات بين روسيف ومعاونيها.
 
 
 
**********
 
 
تقرير...
 
توقعات غير متفائلة بالنتائج
أول قمة عالمية لنزع السلاح النووي.. بلا أمل!
 
الأمم المتحدة – وكالات:
لا شك أن الأمر يتعلق بحدث أممي فريد من نوعه سياسياً. فللمرة الأولى في تاريخها البالغ 68 عاماً، تعقد الجمعية العامة للأم المتحدة بأعضائها الـ93، اجتماعاً رفيع المستوى لقادة العالم بشأن واحدة من القضايا الأكثر إثارة للجدل في العصر الحالي "نزع السلاح النووي".
 
لكن التوقعات بشأن هذا الاجتماع غير متفائلة، كما يقول جايانثا دانابالا، نائب الأمين العام السابق لشؤون نزع السلاح في الأمم المتحدة، فقد صرح لوكالة إنتر بريس سيرفس، أنه ما لم يصبح نزع الأسلحة النووية أولوية للدول الحائزة عليها، فالخطب والاجتماعات وحدها لن تغير المخاطر الكبيرة التي تحدق بالعالم جراء هذا السلاح الأكثر تدميراً من كافة أسلحة الدمار الشامل.
وقال دانابالا -وهو رئيس مؤتمرات بوغواش للعلوم والشؤون العالمية والذي فاز بجائزة نوبل للسلام لعام 1995 لجهوده في نزع السلاح النووي- إن قرار تحريم الأسلحة النووية كما حرمت الأسلحة البيولوجية والكيميائية، يعتبر أمرا ضروريا.
ومن المتوقع أن يدعو الأمين العام بان كي مون -في هذا الاجتماع المقرر عقده بمقر الأمم المتحدة في 26 أيلول- إلى "عالم خال من الأسلحة النووية". وكان بان كي مون قد أكد باستمرار على أن نزع السلاح النووي هو أحد أولوياته.
ورداً على سؤال عما إذا سيكون الاجتماع رفيع المستوى مجرد اجتماع آخر دون جدوى، قال ألن وير -عضو مجلس مستقبل العالم ومستشار الجمعية الدولية للمحامين ضد الأسلحة النووية- لوكالة إنتر بريس سيرفس: "قد يكون الاجتماع ضرباً من العبث إذا كانت الحكومات، بما في ذلك الحكومات غير النووية، لا تأخذه على محمل الجد".
وأوضح انه يتعين على الحكومات غير النووية المشاركة على أعلى مستوى، الإدلاء ببيانات قوية تفيد بأنها أكثر أمناً لأن دولها خالية من الأسلحة النووية، وأن أمن الجميع في القرن 21 يتطلب إلغاء الأسلحة النووية، وهذا يعني أنه "مصلحة عالمية على أعلى مستوى". وحالياً، هناك خمس دول تمتلك الأسلحة النووية المعلنة - الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا وفرنسا والصين، وهي الخمس دول دائمة العضوية في مجلس الأمن- وذلك بالإضافة لثلاث دول نووية غير معلنة وهي الهند، وباكستان، وإسرائيل. وقد رفضت هذه الدول النووية الثلاث التوقيع على معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.
وقال دانابالا أن تسعة بلدان -خمسة منها في معاهدة عدم الانتشار وأربعة خارجها- تمتلك مخزونا من الرؤوس النووية يبلغ مجموعه إلى 17.270 اليوم، منها 4.400 موضوعة على صواريخ أو على قواعد جاهزة للانطلاق في غضون دقائق.
وأوضح أن الولايات المتحدة وروسيا وحدها تمتلكان 16.200 من هذه الرؤوس الحربية.
وأوضح أنه يمكن للبلدان غير النووية الاستعانة بفريق العمل مفتوح العضوية، بشرط تجديد ولايته، وذلك لبدء الأعمال التحضيرية بشأن وضع الأسس لعالم خال من الأسلحة النووية (على أساس الاتفاقية النموذجية للأسلحة النووية التي عممها الأمين العام)، وبغض النظر عن انضمام الولايات المتحدة الأمريكية إلى فريق العمل مفتوح العضوية في المستقبل القريب.
ووفقا لدانابالا، فإن " آلية نزع السلاح المتعددة الأطراف التي تم إنشاؤها، أصبحت في حالة من الفوضى الخطيرة ".
فالهيئة الوحيدة المعنية بالتفاوض المتعدد هي مؤتمر نزع السلاح، ولم تتفاوض على معاهدات أو يعتمد برنامج عملها منذ عام 1996. كذلك فقد اجتمعت لجنة نزع السلاح كل عام، ولكن من دون أي نصوص متفق عليها في السنوات الـ 14 الماضية.
وأضاف أن اللجنة الأولى التابعة للأمم المتحدة التي تتعامل مع نزع السلاح، لا تزال تعمل على قرارات ذات تأثير ضئيل.
وقال دانابالا، "وفي حين يخيم وهم عالم خال من الأسلحة النووية، لم تدخل معاهدة الحظر الشامل حيز التنفيذ، ولم يتم عقد المؤتمر الموعود في منطقة الشرق الأوسط للاتفاق على إعلانها منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، بل وحتى المحادثات الثنائية حول نزع السلاح النووي بين الولايات المتحدة وروسيا لم تبدأ بعد".
هذا وقد تم الاعتراف بالحاجة إلى التغيير الجذري من بلدان منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) وقاوم مؤيدوها مطالب حركة عدم الانحياز لنزع السلاح النووي، وأضاف أن الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة ليوم واحد هو حل وسط.
 
 
 
 
*******

ص5

تصاعدها لاينقطع
ارتفاع أجور الأطباء يستنزف دخول الفقراء 
احمد عبد صبري
في صباح احد الايام توجه ابو كمال الى المركز الصحي الذي يقع ضمن الرقعة الجغرافية للمنطقة التي يسكنها بسبب تعرضه الى آلام في منطقة الظهر، لكنه لم يحصل على مبتغاه هناك، حيث لا وجود للطبيب الاختصاص.
لكن الالم الذي اقعده عن الحركة تضاعف، واجبره على الذهاب  الى عيادة احد الاطباء الاختصاصيين. كانت العيادة مليئة بالمرضى وطلب من السكرتير تسجيل اسمه في قائمة الحجوزات مقابل دفع أجرة الطبيب مقدماً، وتفاجأ انها خمسة وعشرون الف دينار فدفعها مكرهاً.  وحين جاء دوره ودخل على الطبيب وبعد الفحص والمعاينة طلب منه الطبيب اجراء بعض التحاليل والفحوصات الاشعاعية في المختبر الذي حدده له حصراً وفقا لمبدأ (الاقربون اولى بالمعروف) وحين اكمل ابو كمال اجراء الفحوصات والتحاليل وعرضها على الطبيب الذي اخبره بدوره انه مجرد تشنج بس?ط لا خوف منه وانه طلب الفحوصات والتحاليل التي كلفته خمسون الف دينار لغرض التأكد ليس الا.
وبرغم اعتراف الطبيب بانه مجرد ألم بسيط فانه اصر على ان يكتب له وصفة طبية تكلفتها  اكثر من خمسين الف دينار من صيدلية حددها هي الاخرى،  في حين ان حالته كانت تستدعي  نوعاً من الدواء البسيط والحاجة الى الراحة. ناهيك عن المضاعفات التي قد تلحق به ضرراً نتيجة تلك الادوية التي سوف يتناولها.
حالة هذا المواطن قد يتعرض لها الكثيرون ممن يتعرضون الى وعكة صحية معينة، فلا يحصلون على العلاج الا في عيادات الاطباء الخاصة، رغم اضطرارهم الى دفع مبالغ كبيرة لايقدرون على دفعها بسبب صعف حالتهم المادية.
يقول المواطن جبار عبود: مع ارتفاع اسعار اجور الاطباء والمختبرات الا ان هناك معاناة اخرى تنتظرك عند ذهابك الى الصيدلية لشراء العلاج حيث تتفاجأ بالصيدلي وهو يعرض عليك الأدوية ولكن بطريقة مختلفة إذ يخبرك عن وجود عدة انواع من نفس الدواء منها الاصلي ومنها غير الاصلي وكل حسب سعره طبعاً مما يولد الحيرة لدى المريض فهو لا يعرف التمييز بين هذا الدواء او ذاك وتتزايد عنده المخاوف بشأن استعمال أي منهما. ويتساءل عبود قائلاً: اذا كانت هناك معرفة مسبقة من قبل الجهات الرقابية بقلة او عدم فاعلية بعض الانواع من الأدوية فلماذ? يتم ادخالها الى الاسواق والصيدليات العراقية؟ أم انها تستورد لشرائح معينة من المجتمع مثل الفقراء واصحاب الدخل المحدود؟
المواطن احمد عبدالستار يقول: قد تبدو اجور الاطباء الاختصاص بسيطة مقارنة باجور اطباء الاسنان الذين يطلبون اسعار خيالية عند قلع الضرس او عمل حشوة سن، اما صنع قالب جديد من الاسنان فتكلف صاحبها مبلغ يقترب من المليون دينار.ويضيف عبد الستار قائلا: صحيح هناك مراكز متخصصة تابعة للدولة تقوم بصنع الاسنان وتقويمها لكنك تحتاج الى عدة مراجعات وصرف اجور نقل لتحصل على مبتغاك فيها، فيضطر الكثيرون الى الوقوع تحت رحمة هؤلاء الاطباء الجشعين.اما مروان عبد فيقول: راجعت احد الاطباء واوصاني باجراء تحاليل في مختبر كتب لي اسمه على?الورقة، واكد علي ان اذهب اليه لاجراء التحاليل حصرا، وبعد الاستفسار عرفت ان هناك اتفاقا بين الطبيب والمختبر على احالة المرضى اليه مقابل عمولة ثابتة يمنحها للطبيب عن كل مريض يرسله له.تقول ام زينة: اجور الاطباء تتصاعد بشكل مستمر، خاصة في السنوات الاخيرة، فقد ارتفعت من خمسة الاف الى خمسة وعشرون الفا، مقابل بقاء رواتب الموظفين على حالها فكيف يستطيعون تدبر امورهم المعيشية؟
وتضيف ام زينة: هذا الارتفاع المستمر دفع بالفقراء الى اللجوء الى المعاون الطبي، لاختصار اجور الفحص والعلاج، رغم السلبيات الكبيرة المترتبة على ذلك. وحين تواجه احد الاطباء بسؤالك عن اسباب ارتفاع اجور الفحص يأتيك الجواب محملا بعدة تبريرات منها  ارتفاع اسعار الاجهزة الطبية المستخدمة في الفحص وتشخيص المرض، وارتفاع اسعار المواد الطبية التي يستخدمها الطبيب اثناء الفحص، وارتفاع اسعار بدل ايجارات العقارات التي هي مقر عيادات الاطباء، فضلا عن امور اخرى منها الضرائب المفروضة من قبل الجهات المختصة على ايرادات العيادات ا?خاصة، وضرائب رفع النفايات الطبية، وغيرها من الضرائب والمصاريف العالية التي ينفقها الطبيب اثناء عمله في عيادته الخاصة.وبين شكوى المواطن من ارتفاع اجور العيادات الخاصة وبين مبررات الاطباء، على وزراة الصحة ان تبادر الى ايضاح رأيها في هذا الموضوع المهم، لكي تقوم بدورها المطلوب في توفير الخدمة الطبية اللازمة التي يحتاجها المريض سواء في المستشفيات الحكومية والعيادات الخاصة.
 
***********
 
شخابيط...
العظّــامة
 
مثلما مفردة «مگرود» جمعها «مگاريد» مفردة عظّام» جمعها «عظّامه» والتسمية نسبة الى صحن الطعام الذي لم يتبق فيه سوى قليل من الرز وبضعة عظام ليكون المتبقي من نصيب «العَظام».. اصدقائي.. «العظّامة» مجموعة من الصبيان الخاوين جوعاً ويمتلكون جهداً استخبارياً ذاتياً عن طريق كشافيهم المتنقلين بين درابين «المگاريد» بحثاً عن سرداق مأتم لسد خواء بطونهم وعند العثور على «الفاتحة» تبدأ وسائل الاتصال بينهم.. 6/1، كيف تسمعني اجب؟. نعم 6/1 أسمعك جيداً.. فاتحة في قطاع 79 قرب موقف سيارات الجيب، اليوم الثالث للفاتحة والسالفة دسم?، التجمع بالقرب من گراج الجيبات.اصدقائي.. تجمع «الحرافيش» وبخطوات منتظمة تحلقوا حول الجواد في حين علامات الحيرة كانت واضحة على وجه «معزب الفاتحة». وقبل اكتمال النصاب القانوني لسفرة الطعام على الطاولات انبرى قائلاً: أولادي العظّامة نحن في خدمتكم، الذي ارجوه ان يبدأ هجومكم على الطعام بعد انتهاء عشاء «الخطاطير». وفعلاً بكل أدب وكياسة انتظر «العظّامة» انتهاء عشاء الضيوف بعدها «حولوا» على السفره ليتحول السرداق الى «أفواه وارانب». الملفت للنظر بالموضوع ان هؤلاء الجياع متعاونين مع بعضهم واحدهم يتفقد الآخر عند الا?ل بحيث ان كان هناك صحن فارغ امام احدهم يقوم الآخر بتزويده بنصف الطعام الذي في صحنه.اخواني «المگاريد».. اصدقائي الجدد «العظّامة».. في تسعينيات القرن الماضي وعند واحدة من «تحشيشات» القائد الضرورة لتحرير فلسطين عبر احتلال الكويت وكأنه صاحب كيا.. يصيح.. جوادر على البياع.. في تلك الفترة الزمنية «الغبرة» بدأت على العراقيين مواسم القحط في اسوأ حصار اقتصادي عرفه التاريخ السياسي الحديث. ومن شدة جوع الناس بانت ظاهرة «العظّامة» ومع مرور الزمن وازدياد الجوع تطورت هذه الظاهرة وصارت جمعية «العظّامة». وهذا الامر دفعهم لا?دار هويات مكتوب عليها اسم حامل الهوية مع ملاحظة اسفل الهوية مكتوب فيها: يسمح لحامل الهوية  بحمل «خاشوگه». وسبب كتابة هذه الملاحظة ان سفرة طعام المأتم خالية من الملاعق وبما أن «العظّام» على عجلة من امره من شدة خجله فعليه ان يخرج «الخاشوگه» من جيبه ليأكل بها حتى «يفلت» بسرعة بدون ان يغسل يديه امام انظار الجميع.. الظاهرة وجدت ايام الحصار والآن عادت من جديد في الاحياء الخاوية جوعاً والمليئة جهلاً.. آخر القول: فيلسوف اسمه «روزنتال» قال: الذي يريد دراسة المجتمع عليه دراسة الناس بشكل علمي دقيق من النواحي الاقتصاد?ة اولاً والاجتماعية ثانياً، والسياسية ثالثاً. وبذلك يستطيع الوصول الى نتائج جيدة في دراسته لتشخيص الظواهر السلبية التي تصيب المجتمع.
غالي العطواني
**************
 
½ عمود ....
«كطان احميد» وأراضي الفقراء
 
كان «احميد» رجلا يكسب لقمة عيشه من عمله في مهنة الصيد. وفي احد الايام القى بصنارته في النهر، وظل ينتظر ان تلتقط طعمه احدى الاسماك ، وحين حاول سحبها تعذر عليه ذلك. اعتقد احميد ان صيده سيكون ثمينا، وان سمكة كبيرة علقت بشباكه، وانه سوف يبيعها ويجني الكثير منها. وفيما كانت تلك الافكار تراوده، القى بكل ثقله لسحب صنارته، وقد تمكن من سحبها فعلا، لكنه وجد حجراً ثقيلا علق بها وليس سمكة كبيرة. فاصبحت قصته مثلا يتداوله الناس بقولهم «كطان احميد صرت آنه» ويضرب للشخص الذي يأمل خيرا في امر ما، فتخيب اماله في النهاية.
مناسبة الحديث عن كطان احميد ، هو القرار الذي اتخذه مجلس الوزراء قبل مدة بتوزيع اراضي على الفقراء. فرغم الترحيب الذي حظي به  القرار،  لا سيما من قبل الفقراء وذوي الدخل المحدود، لكونه سيسهم في توفير سكن مناسب لهم، الا ان تجربة العشر سنوات الماضية جعلت الكثيرين لا يذهبون بعيدا في امنياتهم. فهناك اكثر من علامة استفهام اثيرت حول توقيت اتخاذ القرار، فقد يكون نوعا من انواع الدعاية الانتخابية،  مع قرب حلول انتخابات مجلس النواب، مطلع العام المقبل.ولنفترض جدلا، ان تلك الاراضي تم تخصيصها واصبحت جاهزة للتوزيع ، فهل سي?صل عليها مستحقوها، ام ستتدخل المحسوبية والمنسوبية لتذهب تلك الاراضي الى اقارب المسؤولين وحاشيتهم؟ واذا تم توزيعها فعلا، فهل سيتمكن الفقير المعدم الذي لا يجد قوت يومه من بنائها؟ خصوصاً في ظل ارتفاع اسعار مواد البناء؟ الامر الذي قد يدفعه الى بيع ارضه باي ثمن، وبالتالي لا يستفيد منها الفقراء ولن تسهم في حل ازمة السكن.وعموماً قد يقول قائل ان امانة بغداد، حددت الفئات المستحقة للاراضي، وهم الايتام والارامل والفقراء والساكنين في بيوت التجاوز، لكن هذا لا يمنع من حدوث حالات تلاعب، فيصبح اقارب المسؤولين، بقدرة قادر،? اما يتامى او ارامل او فقراء او انهم يسكنون في بيوت التجاوز. اخيراً نرجو الا تخيب آمال الفقراء كما خابت آمال احميد.
سليمة قاسم
***************
 
القرارات الحكومية تثير استياء المواطنين
 ريام احمد
يشكو مواطنون من القرارات الحكومية الارتجالية بين الحين والاخر والتي تنطوي على الكثير من الممنوعات، ما يثير الملل والتذمر والاحباط لديهم، مثل قرارات حظر التجوال، او غلق الطرق، والتقليص المفاجئ لمنافذ الدخول والخروج للعديد من المناطق السكنية، والعمل بالزوجي والفردي للعجلات، وكلها قرارات تعرقل حركتهم اليومية وتسبب لهم القلق، مشيرين الى ان هذه القرارات تتسم بالارتجالية  وغير مدروسة  . كما  ان الكثير من القرارات تغلب عليها صفة التجريب في تطبيقها، فان وجدت انها تحل المشكلة تطبق ، والتي تثير استياء المواطنين للضرر الواقع عليهم بسبب ضررها?المباشر تلغى بقرار آخر وهكذا دواليك ، مما يثقل كاهل المواطن ويرهقه فضلا عن مشاكله المتأتية بسبب ضعف تقديم الخدمات الطبية والبلدية والاساسية كالماء والكهرباء وغلاء المعيشة وتردي الوضع الامني والاقتصادي على حد سواء.فيما قد يبررها بعض المسؤولين بان الوضع الذي يشهده البلد وضع استثنائي، مما يضطر الحكومة والاجهزة المعنية لاتخاذ مثل تلك القرارات في سبيل ايجاد افضل الحلول للمشكلة الامنية باعتبارها المشكلة المستعصية ولها الاولوية في سلم المهمات التي تقع على عاتق الحكومة ، لكن كثيرا ما نجد ان تلك الاجراءات تفشل و لا?تحقق الهدف المنشود منها وكثيرا ما تتعرض للاخفاقات. وفي نفس الوقت لا يمكن للمواطن ان يتحمل كل تلك الاجراءات غير المبررة والتي تضيق الخناق على حريته في ظل شظف العيش الذي يعانيه.  لذا ندعو الجهات الحكومية  الى تشكيل لجان من موظفين اكفاء ولهم خبرة طويلة في مجال تحليل ودراسة القرارات قبل اصدارها لتفادي التراجع عنها ، وما قد يسببه ذلك من  مس لهيبة الدولة.
 
*************************
 
شيوعيو كركوك ...  ومطلب اهالي حي الحجاج
 
قامت لجنة العمل الجماهيري في محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي بنشاط جماهيري يتعلق بمطلب 50 عائلة من حي الحجاج التابع للمحافظة. حيث زار وفد من لجنة العمل الجماهيري السيد قائممقام المركز وعرض عليه مطلب الاهالي المتضمن انصافهم من القرار الاخير القاضي بتوسيع الشارع الرئيسي واستقطاع التجاوز الحاصل على عرض الشارع من قبلهم، ما يؤدي الى حصول ضرر كبير في دورهم التي يسكنونها، وستتعرض للسقوط ان تم قطع 5 امتار من الارض الداخلة ضمن بناء الدار والمواجهة للشارع العام.
وقد تم توزيع الدور في سبعينات القرن الماضي على المواطنين، وكانت المساحة الامامية لدورهم مسيجة بالاشجار والبي ار سي، وبعد ذلك تم بناؤها محال تجارية للرزق او وسع الدار بحكم توسع العائلة.علما ان جميع ساكني هذه الدور هم من الفقراء والطبقات الكادحة وذوي الدخل المحدود، واستقطاع جزء من دورهم لتوسيع الشارع  سيؤثر كثيرا على اوضاعهم الاقتصادية ويسبب لهم اضراراً بليغة بحكم وقوع الدار مباشرة على الشارع.
لابد من الإشارة ان الارض تعود الى ملكية الدولة . ولا يوجد ضرر جمالي او غيره من بقاء الامر على ماهو عليه.
وقد تعاطى السيد قائممقام المركز مع مطلبهم وتم تشكيل 4 لجان للنظر في طلبهم والقيام بالكشف الميداني. ورافق الوفد مسؤول العمل الجماهيري.
*****************
 
المتقاعدون أين سلفة الخمسة ملايين؟
ليس خافياً على احد تدني مستوى رواتب المتقاعدين التي لا تكاد تكفي حاجتهم وحاجة عوائلهم، علما انهم يشكلون شريحة واسعة في المجتمع ، حيث يقدر عددهم بحوالي ثلاثة ملايين متقاعد، واغلبهم ما زالوا مسؤولين عن اعالة عوائلهم، وقد استبشروا خيراً بقرب إقرار قانون التقاعد الموحد، لتعديل رواتبهم بما يتناسب مع غلاء المعيشة، لكنهم في الوقت نفسه يتساءلون عن موعد اطلاق سلفة الخمسة ملايين التي حصل الكثير منهم عليها خلال السنوات السابقة، لكونها قد اعانتهم في تدبير امورهم المعيشية وانجاز بعض الاعمال التي يؤجلونها كثيراً لكونها ?تطلب مبلغاً من المال لا تستطيع رواتبهم ان توفره لهم.المتقاعدون ينتظرون اطلاق سلفة الخمسة ملايين، خاصة وان سبب توقفها هو قلة السيولة النقدية، كما اكد ذلك الكثير من المسؤولين، وهو امر يمكن تلافيه في ظل الامكانيات المادية الكبيرة التي تتمتع بها الدولة، ليحصلوا عليها اسوة بالموظفين.
المتقاعد/ محسن جاسم
*********
 
قوانين لحماية الغابات والبساتين
متابعة طريق الشعب «
طالب لفيف من الفلاحين الدوائر البلدية والزراعية بضرورة تفعيل القوانين والتشريعات البيئية الخاصة بحماية الغابات والبساتين من اجل الحفاظ على المساحات الخضراء التي تدخل في تحسين الواقع البيئي ومكافحة ظاهرة التصحر وزحف الكثبان الرملية الى المدن.وقد جاءت مطاليبهم ضمن نطاق تحسين الواقع البيئي للغابات والبساتين،  لما يشهده البلد من تجريف للبساتين والمساحات الخضراء امام الزحف السكاني والبناء العمراني للمدن فالقوانين والتشريعات تختص بمنع انجراف البساتين واتباع الطرق العلمية والاهتمام بها وعدم ممارسة قطع الاشجار بصو?ة عشوائية، بالترافق مع توعية المواطنين باهمية المحافظة على المساحات الخضراء.ولابد من الاشارة الى ضرورة اعداد احصائية لكل قضاء وناحية في كل محافظة فيما يخص تجريف البساتين وظاهرة الزحف العمراني لاعطاء صورة واضحة عن هذه الظاهرة لتسهيل عملية المعالجة وتحديد مواقع هذه البساتين وتفعيل القوانين ذات الصلة.
 
************
 
الى السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي
إني الطالبة هاجر محمد ناجي، في المرحلة الثانية طب أسنان، كلية ابن حيّان الجامعة في كربلاء المقدسة.
ارجو تفضل معاليكم بالموافقة على نقلي الى كلّية اليرموك الأهلية لكوني من سكنة محافظة بغداد، وواجهت صعوبات كثيرة بالتنقل من محافظة بغداد الى محافظة كربلاء المقدسة كوني انتقل لوحدي مما عرضني لمخاطر الطريق العديدة ومضايقات السكن، في ظل الظروف غير الطبيعية التي يشهدها البلد وتدهور الوضع الامني، علماً أني من ذوي الشهداء حيث تم اعدام خالي من قبل النظام المقبور بتأريخ 5/9/1996 بتهمة الانقلاب على الحكم الجائر، وتمّ اعتباره شهيداً وفق القانون رقم (3) لسنة 2006 الخاص بمؤسسة الشهداء المرقم (1/2788).أرجو من الله العلّي?القدير أن أحظى بعطفكم الأبوي بما عهدناه منكم من رعاية العلم والعلماء في عراقنا الحبيب.
 
هاجر محمد ناجي
**************
 
عين الصفحة ...
  تصنيع العبوات لناسفة
 
تشير الكثير من الاخبار الى ان تصنيع العبوات الناسفة يتم في بعض الاحياء الصناعية، المتخصصة في صنع قطع الغيار الحديدية، بدليل اعتقال اكثر من مجموعة في مناطق صناعية عدة في بغداد واطرافها تقوم بتصنيع العبوات وبيعها الى الارهابيين، وهذا يتطلب مراقبة اعمال الاحياء الصناعية واخضاعها الى التفتيش بصورة مستمرة للاخطار المترتبة على ذلك، خاصة ان البعض منها يقع في مناطق نائية في اطراف العاصمة بغداد بعيدا عن انظار الناس والرقابة الحكومية.
 
 ارتفاع اسعار المواد الغذائية
 
تشهد اسعار المواد الغذائية بين اونة واخرى ارتفاعاً ملحوظاً في اسعارها وتتداخل جملة اسباب في هذا الامر ، منها جشع التجار الذين يستغلون حاجة المواطن للمواد الغذائية باعتبارها مواد اساسية تدخل في وجبات طعامه اليومية، ووفق مبدأ العرض والطلب وبسبب شحته بعضها في الاسواق او فقدان مواد من البطاقة التموينية التي يعتمد عليها اغلب العوائل الفقيرة، والسبب الاساسي ايضا تردي الوضع الامني الذي القى بظلاله على المشهد الاقتصادي عامة واستهداف العمليات الارهابية للاسواق الشعبية واسواق الجملة، وما تتخذه الاجهزة الامنية من اجر?ءات كقطع الطرق التي تتسبب بقطع ارزاق الكسبة والعمال الاجراء والباعة الجوالين وغيرهم، مما يثقل كاهلهم، ويضاعف من معاناتهم ، فلابد من اتخاذ جملة اجراءات اقتصادية تحول دون ارتفاع اسعار المواد الغذائية عبر رفع الرسوم الكمركية عن المواد المستوردة الغذائية و تحديد اسعارها رسميا من قبل الجهات المختصة بالامر وتكثيف الرقابة على الاسعار في الاسواق وغيرها.
 
 تعويضات البطاقة التموينية
 
قرر مجلس الوزراء منذ عدة اشهر تعويض المواطنين بمبالغ نقدية  عن المواد غير المستلمة، وقدر مبلغ التعويض بحوالي 25 الف دينار عراقي، ورغم ان هذا المبلغ لايوازي حجم الاموال التي ينفقها المواطن لشراء مفردات البطاقة التموينية غير المستلمة، الا انه لم يتم توزيع تلك المبالغ لحد الان، وضرورة الاخذ بنظر الاعتبار حاجة العوائل الفقيرة التي تعتمد اعتماداً كاماًل على مفردات البطاقة التموينية في تدبير امورها المعاشية.العوائل تتساءل عن موعد منح تعويضات البطاقة التموينية، وهل سيطول انتظارها، وهل ستصبح حالها حال وعود السادة ?لمسؤولين الذين يطلقون التصريح تلو الاخر دون ان يتم تنفيذها. ويتم نسيانها بمرور الزمن؟
 
 اين منح الطلبة؟
 
بالرغم من اقرار قانون منح الطلبة في العام الماضي، لكنه لم ينفذ حتى الان، وبحجج وتبريرات واهية من قبل المسؤولين التشريعين والتنفيذيين على حد سواء، فتارة لقلة التخصيصات واخرى لعدم ادراجه ضمن بنود الموازنة.اهمية تنفيذ هذا القانون تتأتى من مساعدة الطلبة على اكمال دراستهم وخاصة الفقراء وذوي الدخل المحدود، الذين يضطر الكثيرون منهم الى ترك مقاعد الدراسة لعدم قدرتهم على تحمل اجور الدراسة. علما ان نظام المنح معمول به في اقليم كردستان منذ سبع سنوات. فهل سيتم تطبيق هذا القانون في الايام المقبلة؟
 
المحرر
 
ص 6
 
 
حتفي يترامى ...
 
عن دار "الوسط اليوم" للإعلام والنشر في رام الله، صدر كتاب جديد حمل عنوان"حَتْفِي يَتَرَامَى عَلَى حُدُودِ نَزْفِي"، للشاعرة آمال رضوان تزيّنهُ لوحة تشكيليّة بريشة الفنان التشكيلي العراقي محمّد علي هاشم داود.
 احتوى الكتاب على قراءات نقديّة لنصوص الرضوان الشعرية، بأقلام عدد من النقاد من فلسطين والدول العربيّة. ويعدالكتاب واحدًا من سلسلة إصدارات نقديّة وحوارية توثيقية لحضور الشاعرة الشعري والأدبيّ والثقافيّ على الساحة الثقافية العربية، تعكف الشاعرة الفلسطينية على إصدارها.
جاء الإصدار الجديد في 216 صفحة من الحجم فوق المتوسط،  تضمّن 32 دراسة وقراءة  نقديّة لقصائد دواوينها الشعرية: رحلة الى عنوان مفقود- بسمة لوزية تتوهج- وسلامي لك مطرا.
 
********
 
 
المرآة والصحراء
البحث في انعكاسات أحمد الباقري

جاسم عاصي
إطلالــــــة
في خمسينيات القرن المنصرم كان أبي يصطحبني معه إلى مقهى الحاج كاظم  مقابل بناية الإدارة المحلية التابعة إلى محافظة الناصرية . كنت أرى شابّا ً في مقتبل العمر ، يسير إلى جانب رجل أشيّب ذي شعر مسترسل وبشرة صفراء ، يبدو عليه التعب والانهاك، كان الشاب في كل مرة يحمل حزمة من الكُتب يرصها على خاصرته أو يقرّبها من أضلاع صدره ، بينما يحمل الرجل حقيبة قديمة بالية .
رأيته مرة يحمل في يده الأخرى لوحة تحتوي رسما ً جميلا ً ، كما بدا لي حينها ، فانشددت إلى الاثنين بالفِطرة . وحين سرى الزمن بعجلته ، عرفت أن الرجل الأشيّب هو الشاعر (قيس لفتة مراد) والشاب الذي بصحبته دائما ً هو الأديب (أحمد الباقري) ومنذ يوم معرفتي به عن كثب ، لم تدركني منه سوى دروس البساطة والتواضع ، لأنه مازال يتعامل بالفِطرة الأصيلة مع أقرانه مهما اختلفت الأجيال التي ينتمون إليها . فهو المكتبة الدائمة التي تستقبل زوارها ومريديها فتهبهم مراجعها ، والمقهى الذي يستقبل رواده بابتسامة عريضة  ، وهو أيضا ً الأب الحنون على أبنائه ، يُلهمهم الدرس في البساطة والتواضع والعمق المعرفي ونكران الذات حين تستلزم المواقف . 
في كتابة المعنون ( انعكاسات على مرآة في صحراء الروح ) تجتمع أكثر من دالّة على حشد الصور في حياة الباقري . ولعل المرآة دالّة أكثر بلاغة في إظهار الصور ، لأنها بلا حدود ممكنة . فكلما حدّق في صفحتها ، ظهرت له صوّر جديدة . حتى الصورة الشخصية الحاوية للملامح ، لا يمكن تطابقها مع التي قبلها ، لأنها نتاج استعدادات نفسية ووجدانية مختلفة . من هذا نرى أن الانعكاسات التي أتت عليها مرآة الباقري قد تعددت صوّرها من جهة ، وتفاوتت تأثيراتها من جهة أخرى . ولأنها أساسا ً ارتبطت بما استكمله العنوان في مفردتي ــ صحراء ــ وــ روح ــ اللتين كانتا غير معرفتين في الأولى ومعرفتين في الثانية ، مما جعل الأولى توصيفاً للثانية . فالروح هنا امتداد لا حدود له ، وحامل لتاريخ طويل . فهي ــ مرآة صحراء الروح ــ والصحراء هنا لا تدل على الجدب والخلاء والتبدل فحسب ، بل أنها هنا خزين لتاريخ عاش تفاصيله الكاتب . وما توصيف ما ورد في متن الكتاب ، سوى تداخل في المعاني التي أتى بها العنوان مع كل ما ورد في تقسيماته التي سوف نتناولها بالدراسة .
مرآة القص /
كتب الباقري القصة ، مواكبة لكتابة الشعر والترجمة . وكانت له مشاركة في كتاب حرره كل من القاصّين ( محسن الخفاجي وعبد الجبار العبودي عام 1974) بأربع قصص تحت عنوان مشترك ( سماء مفتوحة إلى الأبد ) وقد تميّزت قصصه بالتلقائية سواء كان هذا في تناول الشخصيات أو في لغة السرد والوصف ، ثم البساطة في التركيب ــ الشكل ــ فبقدر ما كانت شخصياته متواضعة في مواقعها الطبقية والفئوية ، فقد كان أسلوب تناولها موازياً لمثل هذا البناء . ويبدو أن الكاتب وهو يمارس كتابة القصة ، تشغله المعاني التي تنتجها الظواهر اليومية ، وتلك التي تؤثر على أمزجة النماذج وتشغلها . لأنها الأساس في حياتها التي لا تتطلب امتيازا ً ماديا ً ، أو رفاها ً ملفتا ً واستثنائياً ، بقدر ما يشغلها توفر أجواء السكينة والدعة والألفة . فهي وكما تبدو في قصصه فاقدة لمثل هذه المقومات البسيطة . وبهذا أستطاع أن يُخفي بهذا القدر أو ذاك روح السخرية والتهكم من القوى المتسلطة ، والتي تلعب دورا ً كبيرا ً في مصادرة الوجه الطبيعي لحياة هؤلاء . إن نَفَسهُ السياسي يختفي ، أو قل يتوارى خلف جمع الظواهر السلبية التي تقهر نموذجه ، معطلة إرادته . ومن هذا أيضا ً نرى أن المفارقة التي يُحدثها سرده ، هي حالة ذات بُعد واسع بالرغم من ظهورها كحِراك إنتاجي إبداعي قريبة من ظاهر الشخصية وليس باطنها . في هذا يرى المنتج أن هذه النماذج لا يأخذ بزمام أمورها التعقيد ، فهو يقترب ــ كما ذكرنا ــ من بساطة حياتها ، وتواضع طموحاتها . 
إن جُلَّ ما يشغلها تيسّر مصاريف العلاج مثلا ً ، كما في قصة ( متى تهبط الملائكة في مدينتنا ؟ ) لذا نرى الكاتب جُهدَ الإمكان يُدخل الشخصية في إشكالات هي أقرب إلى الفانتازيا منها إلى الواقعية . صحيح إن العوّز صفة واقعية ، لكن ما خلقه النص لنموذجه فيه شيء من الفانتازيا المبالغة ، التي تهدف إلى التهكم بالعلاقات القائمة في وجود هؤلاء . فمعظم الصُدف التي واجهها الأب للبحث عن المبلغ الذي يُعالج به مرض ولده فيه شيء من الخيال الممزوج بالسخرية  . بينما نجده في قصة ( صخب في البيت ) يحمّل النص طاقة جديدة من الصورة الممزوجة بالتراجيديا التي تخلفها ظاهرة اغتصاب الزوجة ، وبين نقد الواقع الذي غابت عنه قوة القانون . هذه الحالة لم تخل من الهدف السياسي الذي هو الضامن لكل ما يؤسس لعلاقات اجتماعية متينة . إن الباقري شأنه شأن الكتّاب ذوي الميول النقدية في تاريخ الأدب الإنساني من مثل ( تشيخوف موبسان غوركي وغوغول ) هؤلاء الذين واجهوا الانحرافات الاجتماعية بقدرة الكشف والنقد . وأقرب مثل على هذا هي قصة ( المعطف ) لغوغول ، التي لم تكن سوى قطعة أدبية نقدية ،امتزج فيها الواقع بالخيال . أو ما نطلق عليه أحيانا ً بالكوميديا السوداء . والباقري له مثل هذه المبادرات من خلال قصصه ، فهو لا يهوّل الحدث ، ولا يُشبعه خيالا ً صرفا ً ، بل يأخذ من هذا بقدر ما يأخذ  من ذاك ، بحيث ينتج لنا قطعة متوازنة . فهو يتعامل مع الموقف الصعب بقدر ما يعالج حالة الجريمة ، الأمر الذي يبلور لديه حالة من الكشف والنقد اللاذع . أي الموقف من مجريات الوجود . ففي قصة ( قليل من الموسيقى .. كثير من الإزعاج ) يُحدث مفارقة بين الذوق الرفيع المتمثل بالموسيقى ، والموقف الوضيع الذي يتوفر عليه الآخرون الرافض لها . هذه الظاهرة ، ظاهرة الرفض ، تعمل على كشف البنية الداخلية للمجتمع الذي لا يترفع عن الكثير من السوءات الاجتماعية المتفشية ، ويثيره سلبا ً الفن ، لأنه تربى على رؤية خاطئة ومنحرفة ، ونقصد بها التشبع بثقافة القسوة والخشونة في الطباع . وهو نتاج سياسي يُغيّب الذوق السليم ويُشيع الخبل الاجتماعي الرافض لكل ما هو مربي للنفس كالثقافة بمكوناتها المختلفة . ولعل الموسيقى واحدة من أسس هذه الثقافة . فالباقري لم يقل كل هذا ، لكنه أثار الغبار المتراكم عن المنسي أو المسكوت عنه في المنظومة الاجتماعية . أرى أن هذه القصة من النوع التنبؤي ، بسبب رؤية الكاتب المستقبلية . ذلك لأن النص هو مزيج من كل الرؤى الممكنة والمساعدة على تنمية القدرة على الاحتمال والتنبؤ  انطلاقات من الوحدات المعرفية التي تُشكّل وعي الكاتب العابر للأزمنة . وهذا ما فعله الباقري وهو يعالج إشكالية وجود الشاب الذي يعشق سماع الموسيقى ، بحيث شكّل هذا مفارقة مع الذي يرفضها . ولم يبتعد كثيرا ً في قصة ( ذكريات مخبأة تحت أحلام مؤجلة ) في كشفها لحياة ( حسن ) الغارقة في وهم سلطة رب العمل . هذه السلطة التي زحفت نحو حياته العائلية . وكان صديقه ( فاضل ) خير من يوقظه من هذه الغفوة بصحوة الواقع . فقد كان النص معالجا ً لجملة علاقات معقدة  في حياة ( حسن ) استطاع ترتيبها من خلال تشكّل رؤيته الجديدة بسبب المؤثر الأخلاقي ( فاضل ) .
أرى أن قصة ( الهدايا الخضراء الغامضة ) واحدة من القصص المؤثرة ، لما وفره لها الكاتب من مقومات أخلاقية صاعدة إلى مستوى الرومانسية ذات الحس الأكثر إنسانية بين حياة فتاة وصبية تعاني من إشكاليات الوجود الأسري والاجتماعي ، وبين شاب يحمل ذخيرة معرفية ووعياً مبكراً ، تندرج مفاهيمه برموز الوجود الأزلية المانحة لأسس الحياة كالنهر . لذا يكون هذا الكائن المتجدد هو الفيصل الذي يتخذه النموذج لوضع حياة الفتاة ضمن الطريق الإيجابي . ولعله فَعَلَ المناسب من المؤثرات القريبة من وعي الجميع . وتكون الجملة الأخيرة في القصة ، هي المعبر الأخير إلى الضفة الأخرى : ( مضى يخطو متمهلا ً في الشارع . اخترقت الغيمة السماء وأصبحت زرقاء ورمادية . هبَّ هواء خريفي رطب من ضفة النهر ، لامس وجهها فارتعشت قليلا ً وداخلها حزن شفاف ، فاحتضنت أختها الصغيرة بحرارة تُحدّ ق في النهر . )
في القصص القصيرة جدا ً الأربع ، استطاع الباقري أن يضعنا بقوة أمام هذا الجنس من السرد بما توفر عليه من أسسه الممكنة ، ومنها : الاختزال والتكثيف وبناء الشخصية والمفارقة بين الأقطاب التي توفرت عليها النصوص ، وهي تتركز في المركز السلطوي المختلفة مصادره . بمعنى أن النماذج تواجه صراعا ً دائرا ً . وهو في معظمه له أسباب أخلاقية أنتجتها العلاقات الاجتماعية واختلاف الرؤى . ولعل الضربة القصصية كانت أهم ما يرمي إليه القاص . وهي في معظمها دالّة على موقف أخلاقي بحت .
 
 
******
وصية
 
 
شيركو بيه كه س
 
ها أنا أنام نومتي الابدية ..
قبل وفاته كتب الشاعر شيركو بيكه وصيته وهذا نصها
لا اريد ان ادفن في التلال والمقابر المعروفة لسببين
الاول لانها ممتلئة ...
والثاني كوني لا احب الزحام ..
انا اريد ان ادفن في متنزه ازادي ..
ان لم يمانع رئيس بلدية مدينتي
ورئيس المجلس البلدي ..
ادفن الى جوار نصب شهداء 1963..
في السليمانية هناك المكان اجمل
ولن اصاب بضيق التنفس ..
انا حتى في حالة موتي اتمنى ..
ان اكون قريبا من هؤلاء الناس..
من رجال ونساء مدينتي..
من صوت الموسيقى والاغاني..
والدبكات ومن النوادي الجميلة لهذا
المتنزه ..
لياخذوا مكتبتي ودواويني الشعرية ..
وصوري الى مزاري ..
وليكن هناك كافتريا وجنينة صغيرة هناك
ليحل الشعراء والكتاب والشباب والصبايا العاشقات ضيوفا علي ..
انا اريد ان ارى ذلك المتنزه..
منذ الان بعين الخيال وان اراه بعد موتي ..
اريد ان ادفن ملفوفا بعلم
كردستان مع صدى ديلان (والله ويسي)
علي مردان وانشودة (خواية وطن او اكه ي)
اريد ان تعزف الموسيقى في مراسيم
عزائي ..
وان تعلقوا اللوحات الجميلة لفناني مدينتي
في مزاري .
اريد ان تستحدثوا بعد موتي
جائزة سنوية باسم..
(بيكه س)..
تمنح لاجمل ديوان شعري مختار
لذلك العام ..
وان تخصص من ميراثي الذي
ساخلفه بعد موتي..
 
 
 
*****
قراءة في نص "تعرق هذا الحصان مرايا"
 
مجيد الأسدي
يتصبب عرقا هذا الحصان لطول جريه في برية تبخل بالظل والماء. يكابد الشاعر ,ولعمق هذه المكابدة تتعرق الروح,وهذا التعرق في حقيقته مرايا تعكس هواجس الشاعر ومعاناته وهو يغذ الخطى في متعرجات عالمه المتموج..تعرق الشاعر مراياه تولجنا في مفاصل ليس من السهل عبورها، لتميزها بالغرائبية ومجانسة اللامتشابه، لتنج صورا محدثة تجبر المتلقي على اعمال الفكر ومناقشة الذات اذ انها لا تسلم نفسها بسهولة لغرابتها وسحريتها وتمردها..
يرى الدكتور كريم حسن اللامي في مقالة له عن الديوان ان الشاعر يغني صوره بأساليب عدة أهمها:
تناول المدركات
التشبيه
الأستعارة
الرمزبأشكاله المختلفة
الوصف المباشر
وها نحن وحيدون في غابة الصورهذه، اذ لا ثريا نستعين بها على ما هو قادم، فنظل نتقافز بين صور وتنبيهات واستعارات ورموز لم نألفها في الشعر من قبل..
يتوزع النص في ستة مفاصل,الأول يحيلنا الى الغزاة والحروب ومدى تشويهها للأشياء والإنسان. غير ان الشاعر يتحدى جبروتها:
أبصرت حلمي في تاج النخلة
ذهبا يتقوس في عرجون
يقرأه الطير..
يواجهنا المفصل الثاني بسيل من الأسئلة المرة التي لا تحتاج جوابا ,فجوابها الموجع في مضمونها فهي مستنكرة ,مقررة:
من هرب شعرية الأرصفة
الخراب يغتسل بثرواتنا
: نخاس النفط
: نخاس القمم البيض وسهوب السواد
يكمل هذا المفصل ما سبقه اذ يزحف الخراب ليغطي الأمهات والأولاد والبنات:
لبناتنا الميش الرباني
وغياب الأناقة
ثمة خاتمة في هذا المفصل هي نوع من التلاعب البلاغي في المفردات تزيد نا شعورا بالأسى
لماذا نموت كثيرا
لماذا كثيرا نموت
وهي بعد تحيلنا الى المرجعية  التراثية والاستعانة باساليبها البلاغية لتؤكد الوجع الشاعري..
المفصل الرابع يعود بالشاعر الى ذاته ,هذه الذات المطمئنة المتفائلة المتحدية..يصدح  ترافقه أوركستراالأمل والانبعاث:
أيامي خصلات من فضة فوق جبين وضاء
صفيري كوب من كحل وزبيب
مكاني صيف من ورد الجوري
طيوري شمس شتوية
هذا المقطع يطالبنا بالتوقف لنتأمل صور الشاعر وما فيها من جدة وجمال وغموض,فمقداد مسعود يلجأ الى الصور المستفزة العميقة الغور,وهو بذلك يدفع المتلقي الى غابة من الصور الشعرية الغامضة والممتع ان جمالها يكمن في غرابتها!.
لقد سبق للشاعر ان تحدث عن السخرية في الشعر وذلك في كتابه النقدي الرائع(من الاشرعة يتدفق النهر)حيث يقررانها((ممحاة صنعها تراكم التجربة الإنسانية وذات ملامح سريالية لذيذة))فلنستمع للسريالي الساخر مترنما:
نكاية بسخام الفوانيس
وحوت السماء
سأربي قمرا في مياهي
وأطلقه قنابر تنويرفي حالكات الذئاب
لأسلق الأيام النيئة كالبيضة
في مفصل النص الأخير نجد الشاعر يخلق منلوجا بينه وبين الذات,تتنازعه الدمعة والابتسامة والحزن والفرح بعيدا عن الحزن والقنوط:
هي العزلة..
لا جسر لدي سواها
---------
لحظتها كان المتماوج يدرب الريح..على
بلل أزرق
لتمشط شعر البلبل والعصفور..
------
يا مقداد
أيها المعتزلي الاخير
-------
اطرق هذا الباب
-----------
لتحل البركة
في حنجرة الديك
ومروحة الطاووس
----------
يقظتي ..منقوعة بمياه عتيقة
وبضوء القمرمثل بزر(البلنكو)
وهذا المقطع من اروع الصور التي تزاوج المادي بالمعنوي,ثمة احالة على الموروث الشعبي في لفظة(البلنكو).انه غناء العزلة يموسقه الشاعر بصور متجددة,مستعينا بثقافته وحفره في الكتب..
ناحلة مثل وجوه الرهبان
عزلتي
لها حكمة الكستناء
عزلتي
طراوة سمكة في ماء لين
تمشي على راحتيها فالعالم بالمقلوب....
ينهي مقداد نصه بخطاب مباشر يوجهه الى ذاته والى العالم النقي الذي يفتديه:
أمد ثريا السماوات..سماط عشاء
لأخوتي ورفاقي
صحبتي وسراجي
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
النص الشعري من ديوان "ما يختصره الكحل يتوسع فيه الزبيب" للشاعر مقداد مسعود
 
*******
نصوص

علي شنينات
 
سيِّدَتي....
يا زهْرة النّارِنْج،
نيْسانَة الحقولْ
يا أُنْثى ممدّدة بحضْنِ القلْبِ،
من رِئتي إلى رِئتي....
يا بوْحِي المَنساب بالْكلِماتْ،
يا شعْريَ المَنْثور كالنسَماتْ،
يا لُغَتي....
عُذراً لِعَيْنيكِ الْتي ابْتسمتْ
وأعْشقُها إذِ ابْتَسَمَتْ،
وما بالَغْتُ إذْ قُلْتُ :
هُما جِهَتي....
هُما سَفَري إلى الأحْلامِ،
والْقُبُلاتِ
من شَفَتي إلى شَفَتي....
....شُكْراً للَتي خَطّتْ بريشَتِها
على وجَعي،
على قِرْطاسِ ذاكِرَتي....
فذابَ الشعرُ مُندفِعاً
_عن أنْفي_
إلى عيْنيْكِ سيِّدَتي .
 
* *
 
وَأنْتِ تَمْشِينَ عَلَى مَحْمَلِ الْحُبِّ نَحْوي،
وَتَعْرِفِينَ الضَّجِيْجَ فِي لُغَتِي
وَاحْتِمَالاتِ السُّقُوطِ فِي الْمَعْنَى...
أحِبُّكِ !
فَيَفِرُّ وَجْدِي مِن مَهَابَتِهِ،
وَتَطِيْرُ حَمَامَاتُ التَّجَلّي
حَيْثُ أنْتِ الرّيْحُ
وَجَنَاحَاي،
وَأنْتِ الْعُشُّ عَلَى غُصْنِ الْقَصيْدَة...!!
 
* *
لَوْ كُنْتُ وَحْدي!
كُنْتُ فَتَحْتُ نَافِذَتِي وَمَدَدْتُ يَدِي للثَّلْجِ،
وَغَسَّلْتُ وَجْهِي وَرَتّبْتُ مَكْتَبَتِي...
لَوْ كُنْتُ وَحْدي!
كُنْتُ بَدَّلْتُ مَنْفَضَةَ السَّجَائِرِ ،
وَتَوَقَّفْتُ قَليْلاً عَنِ السُّعَالِ...
لَوْ كُنْتُ وَحْدي!
كُنْتُ نَسِيْتُكِ، وَاسْتَرَحْتُ مِنَ الرَّكْضِ خَلْفَكِ فِي دَمِي،
كُنْتُ غَيَّرْتُ وَجْهَ القَصيْدَةِ الَّتِي أخَذَتْ شَكْلَ غِيَابِكْ...
غَيْرَ أنّي مَا كُنْتُ وَحْدي
حِينَ صَحَوْتُ اليَوْمَ
وَوَجَدْتُ بَعْضَكِ فِي مَنَامِي...!!
 
* *
حَتَّى اللّيْلُ يَفْظَحُني
وَيَقُولُ :
أيُّ كَوْنٍ فِيْكَ أيُّهَا الْكَائِنْ..!!؟
* *
قُلْتُ كُلَّ الشِّعْرِ
حِينَ غَمَزْتُ لَكِ فِي القَصيْدَةِ ،
وَكُلّ الشُّعَرَاءِ جَلَسُوا خَارِجَ النَّصِّ ،
يُدَخّنُونَ النَرْجيْلَةَ
وَيَلُوكُونَ كَلامَاً مُسَطَّحَاً فِي السّيَاسَةِ...!
 
* *                 
وَأنَا وَأنْتِ فِي الرّوَاقِ ،
نَجْلِسُ مُتَقَارِبَينِ عَلَى كُرْسِيّ الحِكْمَةِ ،
يَقْرُصُنَا الهَوَاءُ
فَتَصْطَكّ أسْنَانُ الحَقيْقَةِ بَيْنَنَا :
كَيْفَ كُنْتِ كَثيْرَةً
وَكَيْفَ كُنْتُ أنَا بِكَامِلِ النّقْصَان...!
 
* *
 
سَأشْعِلُني ذُبَالَةً تَنُوسُ فِي انْطِفَائِكْ..
عَلَّنِي أصِيْرُ دَرْبَاً لِلكَائِنَاتِ
فِي عَتْمِكِ الشّديْد...!!
 
* *
 
بْليْسُ الَّذِي رَسَمَ لَنَا خَارِطَةً ضَيّقَةً،
وَسَقَطْنَا مِنْهَا دُفْعَةً وَاحِدة ،
يَتّكِيء الآنَ عَلَى عِظَامِنَا الهَشَّةِ،
لِيَرْسُمَ لَنَا خَارِطَةً أخْرَى
أكْثَرَ ضِيْقَاً وَاخْتِنَاق...
يَا إبْليْسُ!!
أيّ خَارِطَةٍ سَتَجْمَعُ هَذَا المَوْت!؟
يَا إبْليْسُ!!
وَسّعْ لَنَا القَبْرَ
إنّنَا نُؤمِنُ بِكْ..!!
ــــــــــــــــــــــــــ
شاعر من الأردن

 

ص7
 
نص حلم
 
ريسان الخزعلي
 
* بسوالفك طاح النده..،
او خضرن عله الچرچف رسم:
سيل ...
الگصيبه ..
او دگ وشم ...،
والطول چن سرحة نهر.
. . . ،
گمره ولعب ما ينحزر..
والخصر ضايع بالخصر..
ما ينلگي إبصم چف طفل.
وارموش تنفص بالكحل گبل الكحل.
. . . ،
الحنّه خضره إبلا عرس..
وابطول اصابيعك.. تحط حُمرة فجر
غرگني طوفان المسچ..،
والبوسه تاهت ع الوجن.
حته الوساده ابهمستك...
فزعت هلاهل وابرگص..
مشحوف زود إتلگتك.
ريحه تعط رفة الگلب..،
باشراع نوح إتعلگت من ريحتك.
. . . ،
جيت إشكثر شايل حِسن..،
بكشه ..
إعلـه ..
بكشه ..
إمنضده ..،
مضمومه روحي إبشدّتك.
/خلّصت سوگ أهل العماره إبجيتك./
ماكو جفن لايح جفن..
دورة الساعه/
اعيوني وسعه إمن الزغر..،
شو ما تلم نص شوفتك..!!؟
 
 
 
*****************
 
وقفة بين الحلم واليقظة
قراءة في قصيدة "شفتك مرة" لغازي خلف التميمي
 
 
واسط - عيسى مسلم جاسم:
في دراستنا المتقدمة للمعاهد التربوية، ومن على مقاعد الدراسة، خبرنا اصول الصنعة "التعليمية" وفي الجانب الاكاديمي، ووفق الدراسات الميدانية تغيرت امور كثيرة، فاندرست طرائق دراسة الجزء اولاً، ثم المقطع ثم الكلمة، فالجملة، وقد عفا عليها الزمن، ووفق الحداثة والعصرنة في مجال التعيلم والحياة والمنطق معاً النظر للكل اولاً ثم التفاصيل.
 
 
عذراً، وصبراً عليّ عزيزي المتلقي، فاني لا أروم كتابة بحثاً تربوياً بسبب اني اكتب لصفحة "أدب شعبي" لا "تربية وتعليم" لكن وحسب الموروث الشعبي "الكفر في محله عبادة".
بيت القصيد قصيدة موسومة "شفتك مرة للشاعر- غازي خلف التميمي" المنشورة في الصفحة السابعة "ادب شعبي" ليوم الخميس 13 حزيران/ 2013 وبالعدد 202 لجريدتنا الأثيرة طريق الشعب.
فالرؤية الأولى تكون رؤية استطلاعية فاحصة ودقيقة وشاملة، وأحياناً قد يصل الناظر الى قناعة تغنيه عن الدخول في التفاصيل، لان هذه القناعة قد تسامت وارتقت الى مرتبة عالية وهي "اليقين" ومن النظرة الاولى صدر قرار العقل والضمير والنفس قراراً جماعياً بـ"التزكية" وبالموافقة وبدرجة "شرف" لان هذا القرار جاء بحكم المنطق والبديهة، والأمر ليس انفعالياً او عاطفياً ابداً بل هو ساطع دافئ كشمس آذار العزيزة.
القصيدة الشعبية تتألف من "واحد وثلاثين سطراً" متباينة الايقاعات مختلفة التفعيلات، وهي قصيدة كتبت للالقاء على المنابر وهذه مواصفات أغلب الشعر الشعبي، ومع حداثتها، لكن مواصفاتها المشار اليها منحتها "جواز سفر" لأذن وبصيرة المتلقي لتنوع النقلات الموسيقية، وابتعادها عن الرتابة والتقليدية. ومع تكرر حرف "الهاء" المدورة والمربوطة لثماني عشرة مرة. مع ذلك يجعلها ذلك في "منأى" عن شعر "التفعيلة" لان ذلك جاء منساباً بشكل هادئ كقطرات ندى من ارتفاع شاهق.
اما الحديث عن مفردة "مره" وقد جاءت لـ"اثنتي عشرة" مرة وذلك للاصرار والتوكيد، وكأنه يستخدم "المونولوج" الداخلي ويحدث نفسه عن سر هذا التواصل وهذا العمق على الرغم من ضيق الفسحة الزمنية للرؤية.
"شفتك مر... شفتك مرة" تكررت هذه العبارة لمرتين الأولى في السطر العاشر، والثانية في السطر الأخير، ولكن تأمل عزيزي المتلقي أن الشاعر لم يكمل الكلمة بل جاء "مر" ثم نقاط "اربع" والأمر يعني التوكيد والتواصل حتى ينقطع النفس!
النقاط وعددها ليس عشوائياً الأجدر بالشاعر أن يقنن بالنقاط ولا يبذرها فلا جدوى من "الأربع" بل الافضل "ثلاث" فقط، وهي ليس رغبة كاتب السطور المتواضعة بل هذا رأي المنطق الرياضي، وهذا يعني التواصل السرمدي "اللانهاية" معنى كم تغلغلت جذور الحب ومنذ الرؤية الاولى، وللقناعة اكثر، نرجع الى الشاهد الذي لا يدحض نجد ان الرقم "سبعة او سبعين" يتكرر في الذكر الحكيم وبدلالة "الكثرة".
القصيدة "غزلية خريجة المدرسة الرومانسية" وهذا المعنى الظاهر الذي يراه من هبّ ودب، ولكن تبقى هذه المفاهيم وطيدة الصلة بالترميز و"الفنتازيا" وهي حالة ليست بجديدة في الأدب المحلي والعالمي، لذا نجد الحكايا المختلفة تارة عن لسان الحيوانات مثلاً أو تغير "جنس الحبيب" ولنا في "كليلة ودمنه/ لابن المقفع" أو "حكايات جهينة/ لجليل العطية" وحين يتعمق المتلقي ويسبر أغوار القصيدة يجد المدرسة الواقعية فاتحة ابوابها وفي جناحيها النقدي والاشتراكي "ليل وشايل كوم غيوم/ شفتك وعيونك ذبلانه" الاقتباس من النص.
لغة القصيدة جاء بانسيابية هادئة وهي وسيلة من الناحيتين اللغوية والنحوية وهي حالة فريدة قلما نجدها في الشعر الشعبي الذي تمادى وبدون مسوغ في شطبه لقواعد اللغة، التي لم تبح للشعر الشعبي التفاعل و"الفلتان".
السطر الأول من القصيدة "شفتك مرة" والعبارة الأخيرة من القصيدة ايضاً "شفتك مرة" هذه حالة على الارض وقد توقفت عندها الشاعر الناقدة الراحلة الدكتورة- نازك الملائكة- في كتابها النقدي المعروف "قضايا الشعر المعاصر"فتصف الحالة ان الشاعر يتواصل عنده النتاج، ويعجز عن الوقوف كحصان جامح لذا يلجأ الى اعادة "المستهل" لختم قصيدته به، وهذا المأزق كما تقول الدكتورة وقع به شعراء كبار أقرانها؛ كالسياب، والحيدري وقباني والشاعرة هي كذلك، وتطلق على هذه الحالة مفردة "التدقيق" وهي سرعة القريحة، وسهولة التواصل، وهذا واضح على القصيدة، والشاعر يشاطرني الرأي- لذا جاءة "سلسة" تلقائية.
- شفتك مرة/ بين الحلم واليقظة/ شفتك مره- النص، وفي بداية القصيدة، نعم هي واحدة، وهي حالة توثق شحة تحقيق الأمنيات، وان الزمن الذي لا يجود الا بالقليل، لانه اداة طيعة بيد السلاطين الطغاة، لذا فالحالة توثق حالة الحرمان وتأجيل الاحلام المتواضعة اصلاً وينسحب الأمر على المعنى الظاهر وهي حالة الحرمان بين الأحبة وهي حالة كرستها الأنظمة الاستبداية وغرستها في المفاهيم الاجتماعية وحيى الروحية، أضف لذلك نجد مفردة "بين الحلم واليقظة" وهذه الرؤية "اليتيمة" هي مصدر شك هل هي حقاً حصلت ام لأن المرء يتمناها ان تحصل ولأنها عصية على التحقيق في اليقظة لذا يكون العزاء ان تأتي في الأحلام، وهو مؤشر كما اشرنا الى جسامة الاضطهاد وان مرحلة الصراع تبث سمومها على المشاعر الانسانية برمتها، وبالمناسبة فان قواميس الضحايا خالية من الأحلام؛ لأن الحلم يعني تحقيق شيء جميل وددت حصوله، وهذه حالة هي رديفة من تتحقق "بعض" احلامه.
لذا نقول لشاعرنا- يبدو انك تنظر بمنظار "وردي" اما الحقيقة فقواميس حياة عامة الشعب وطيلة عقود وعقود هي "الكوابيس بدل الاحلام" فطالما تفرّ مرعوباً وانت تجد نفسك على حبل المشنقة او في قاعات التعذيب في الأجهزة الحزبية والأمنية وحتى العسكرية وحين  تستيقظ تجد نفسك سالماً غانماً، وريقك قد تيبس تحتسي قدح ماء مكرراً الحمد عدة مرات. هذا واقع الحال.
- وصارت دمعاتي البجفوني مثل الجمرة/ ومرت ايام العشناها حلوة ومرة- النص، وهي دريئة لكاتب هذه السطور من اللوم او الاتهام بالضبابية او حتى السوداوية هي ايام الشاعر وهو العينة العشوائية من شعبه ولسان حال معاناته وآلمه. نعم تتكرر في النص مفردات: الدمعات، الجمر، المرارة، وهي "فلاش باك" وثائقية ولم تكن من صفحات الماضي بل ارث من الاجداد فالآباء، والحمل القليل على الأبناء وأحدهم الشاعر "نفسه" هنا نجد مفردة "حلوة" جاءت "يتيمة" بين عشرات "المرارات" ومع الحلاوة فهي متواضعة وعلى وجل، وهذا واقع الحال ولم يزل.
وتأتي مفردة "لمواساة النفس واجتزاء لقطة في غفلة من الزمن العتيق نجد �ومرت ايام العشناها/ وصارت ذكرى/ لحظة بلحظة- النص، الذي هو الآخر يعيش على قطرة "حلوة" وسط بحار من المرارة، ولذا فهي محطة مشرقة من الذكريات هذا يعني تواضع الاحلام وبساطة الطموحات، لا رضاءً بالقيود والمرارات، ولكن لشحة المقادير وظلامة الأيام، وسبق ان اشرنا انها قصيدة رومانسية، لكنها تقطر دموعاً وتنز الماً، لذا نجد حتى الغناء الوجداني مرايا للقهر والحرمان هي واقع الحال.
"شفتك مرة" وكم هي فاعلة هذه الرؤية الفريدة والمباركة، هي الاولى والخاتمة والقناعة الثابتة لنرى مدى حجم هذه "الرؤية" هي بلا شك فجر أبلج بعد ليل طويل كالح اهوج.
- ونسيت الراح من سنيني/ بشهكه وغصه وشوك وحسره/ شفتك مره... شفتك مره- النص. يستخدم الشاعر هذه الرؤية بلسماً شافياً من الكم الهائل من السنين المليئة بالـ"الشهكة والغصة والشوك والحسرة".
لنتوقف عند هذا "الهلال" الذي يفعل فعله ويشطب على المرارات، نعم لابد ان يكون اكبر من انسان "دم ولحم" ومن هذا الانسان الذي يطلي الايام بالدهان الوردي الشفاف، لابد أن يكون ذلك فكراً نيراً وسلاحاً ماضياً من يمتلكه بيده مقومات النجاح وسيمسك بالورد لكل الأحبة، بل والسيف البتار بوجه الطغاة الأشرار.
- شفتك لكن غيمة صيف/ بلحظه وعدت/ شفتك لكن حيره وخوف/ وكوم سنين ابوجهك خطت/ والضحكه الچانت عشفافك/ وردة غبشه شصار وذبلت النص، الذي يوثق صورة الفجر الذي بزغ، واستخدم الشاعر الصورة البلاغية الرمزية "غيمة صيف" اذاً حتى وان ابتسم الدهر يوماً فلا زالت الذئاب تمرح وتتحين الفرص للانقضاض من اضعف الحلقات حين يكون السياج به ثلمة نعم يقترب الشاعر اكثر عند مدرسة "الواقعية" وهي التي لا تفارق نتاجاتنا بما في ذلك العاطفية.
- وبين الحاير/ وبين مكابر/ اصرخ مره/ واصفن مره/ شفتك مره/ شفتك مره- النص وادلهمت الخطوب من جديد والمشاعر المتضاربة هل الصراخ هو رد الفعل، ام الكبرياء والمكابرة، وعدم اقرار الهزيمة، ام الصفنة والتفكير برد الفعل، واستلهم من "شوفتك" رد الفعل الثوري الفاعل والناجز وهو ليس نتاج فرد بل وصفة عملت ونجحت بها أجيال.
- آه شكد امحمله هموم/ يا دنيه العشناها بغربه/ ويا ليل الما ضايك نوم- النص، وهو يجتز الهموم والغربة لمن في البلد او خارجه على السواء مرحلة خطيرة جداً ورمز واضح حتى ان ليلنا "الانسان" لم يشبع نوم!؟
وصادف مره/ وطلعت كمره/ وشفتك مره.. وشفتك مره- النص، حسناً وتطل علينا "الكمرة" من جديد بفعل "الهلال" الموعود؟!
 
 
 
 
*******
 
باچـــر
 
خليل العراقي
 
شمالهه الدنيا مِعِسره
والوكت ماصخ يمر
وآنه وي وشالة الكاس البيدي
افتح شبابيچ بس وين الضوه؟
افتح البيبان ما مش هوه!
صفنت الدنيه واريدنّهه تسولف
عن أمس .. واليوم .. وباچر
وادري باچر ما له جيّه!
بس عفى الروح وكحه
وعيني ما غمض جفنهه
تحلم اباچر جديد
يجيب وياه الضوه
من افتح البيبان اتنفس هوه
«هذا الهوه من اهواي حيل ارد أشمه»
عيني يا طبع الترافه الـ»بالحبيب»
يا عراق الما زعل مره على ناسه
شما تِعَسر الدنيه بيه
فراشنه گاعه وسماه غطانه بايام الجحيل
والنوارس ويه ميّ دجله ولف
تصبح وتمسي على روجات الشواطي الغافيه تلعب لعب
«لعب الخضيري بشط
گدام بيتچ يلعب البط
ومنين ما ملتي غرفتي!!»
والعراق الما زعل مره على ناسه
حصته من كل الفرح.. بس الحزن
من يفز الصبح من نومه يعيش اليوم كله
وهو مرعوب ويخاف على الجهال الـ بالمدارس
وهي تقره يا وطن.. يا دار.. دور
موطني .. موطني
شما يجافيك الوكت
شما تدور الدنيه بيك
خل تدور
أحنه نرسملك فرح بعيون باچر
 
 
**************
 
نسر بيريتك
 
محمد رشيد
 
عليتني ونزلت وجه الشمس
                              والگمر ضل يم بابي امس ينحني
بخد دجله بعده الليل شابع سهر
                              وينام من يسمع عزف موطني
بغيرة الگاع الفجروا ما دروا
                              شما هدموا لحظه وترد تنبني
طعم الهوا ابغداد احس يختلف
                              شايل احساس جبال ما ينثني
شگد حاولوا بس كلشي ما غيروا
                              بس شمس تطلع كلشي ما يبقى أثر
عدنا زلم شالوا خوذهم حرز
                              وبعيونهم ذبلّو وجه السهر
ابيريتك مأمن وغافي النسر
                              الشايل شعارك على الدنيا افتخر
بفضلك نثرنا اعله الشوارع عشگ
                              واحلامنه ندگها عله بابك صور
منتشد نطاقك طلعت عين الشمس
                              ومن غيرتك خليتها تزخ مطر
يل فجرتنا ومتنا زاد الأمل
                              اليحلم بموتي وشاف صبري انكسر
الموت احسن من الغربه يا موطني
                              حضن امي احسك منك اخذ عبر
البي تعب ابوي وضيم ذاك الوكت
                              ويناغي دجله وهو محني الظهر
وبي ذكريات الصبا وفيّ خاطري
                              وجنسيتي بي واسمي عله صخره انحفر
ما دام دجله ويه الفرات التقت
                              تحلم اعوف الوطن وانوي السفر
الوكت لمن شاف صبري انحنى
                              دنگ گبالي وعلّه عتابي اعتذر
كلشي عله وضعه وكلشي ما بدلوا
                              ما زحزحوا عاشگ لخله انتظر
وبعده الرصافي يناطر عله الدرب
                              ما شكه لولا گال آني احس بخطر
اصحى الصبح والگه امي بس تنتخي
                              وتدعي الله يبقه العلم فوگ الگمر
وسلملي ولد الجار گبل الولد
                              وعن گلب جاري تگله زيح القهر
لحد هسه اذكر كلمة گالتها الي
                              مو ابن دجله العافها وما صبر
 
 
***********
 
خطاب الى وطن جريح
 
 
عبدالكريم عباس الزبيدي
 
إلمن يا وطن تشگه؟!
المن يا عراق الضيم تبچي اتذوب بالحرگه؟!
المن والحلم تذرف الدمعات.. شهگه اتذوب وي شهگه؟!
المن والحلم چتال... والمن زيجك اتشگه؟!
والمن تصبر اعله الضيم.. عود اتريدهم هلناس..
فد يوم ابفخر ترگه..؟!
والمن هلذيابه اتحوم.. كلهه اعليك.. وانته مفرهد ونايم..
كلهه امحزمه اتغرگه..
المن.. والكروش البيك.. ما تعرف تحل الغاز..
راس الثور لمن دخل بالتنگه؟!
ساكت ما تهزك ريح.. لا غيره ولا شفگه؟!
نفطك من زمن باعوه.. وبرخص التراب شويه لوحِگه؟
عله اسوارك تحوم اذياب.. وبابك كل رعين الشان.
بچفوف الغدر يا موطني ايدگه..
ما تصحه.. شچاك.. اشبيك.. چفنك أبد ما تشگه..
ما تت صحوتك ما اتگوم.. لا هزك رعيد وهزتك  دگه..
المن يا وطن تنزف.. رخيصه ادماك.. وذياب الحقد بلسانه تلگه؟!
عجيب انته الچنت مهيوب.. چم طاغي البطحته ابساعة الملگه
وعجيب انته أصبحت دفان.. وآلاف الضحايا ابرفشك تغمگه
المن يا وطن هالنوم.. ما تصحه أبد فد يوم.. مو انته اصبحت درگه
المن يا وطن ارجوك.. تنزف هالدماء وما الگه ملگه؟
المن تضم هالونات.. مو حس البچي مسموع بالفرگه؟
وانته اللي چنت صياد.. وفرسك محد يلحگه
المن تون گلي اشجاك.. يلدمعك يفيّض الليل ويغرگه
انته الموت.. انته الصوت.. افراحك قليله ودمعه مختنگه
المن تگع هاي الناس.. مو حّد الصبر فاض اوجزه المُدّه
وسفه يلچنت مهيوب.. باكتار الذيابه اليوم تتغطه
گوم وشيل روس الناس.. وكل عايل عليك ابسيفك اتطگه
اشچم جرح بچلاك.. مو دمع الحزن والنوح
فاض ونام وي خده..
عراق اشبيك.. گلي اشبيك.. مو طفلك يتيم وخبز ما عنده
عراق النخل والبارود.. وحسين الما لوّه الباطل أبد زنده
اخاف اعليك تتقسم.. تضيع ابليل..
يلصبرك جزا حدّه
اخاف اتذوب.. حسره النوب.. وانته والذيابه البيك
بيك ابيوم تتغده
المن يا وطن مجفاك.. وين اتريد؟.. يمته اتهيد؟
ابهاي البيّد .. چم جرح ابجرح يا موطني اتشده
مبخوت الوطن يا ناس.. ايغرّگ كلمن ايغرگه
المن هالارامل بيك.. كلهه اتنوح.. كوم اجروح
كلهه اتلوذ بالنبگه
يا سيد النخل يعراگ.. يا شمعه تذوب وبينه معتلگه
نموت احنه.. وتموت احفاد يابو احفاد..
بس انته تظل.. نبض بالروح ونشبگه
هم ينسه  التراب ارجوك وك فد يوم وك عرگه
كلنه انموت.. كلنه ابيوم.. بس يبقه العراق
ورايته تشبگه..
المن يا وطن تشگه؟
المن يا وطن تشگه؟
 
**********************
 
من الشعر الشعبي المصري
 
رسالة حب
 
 
ماهر عياد
 
هيه خطوه وتلاقي قلبك
من شباك قلبي بيبص
شبابك يا واد زي الربيع
لو جاه خريف يذبل ونص
حتندم ولله حتندم
فين حتلاقي قلب زي قلبي
الوفا ساكن فيه؟
فين حتلاقي حب زي حبي
اجمل منك يحلم بيه؟
بلاش غرور تعال
بابتسامه بريئه صغيره
انا قلبي زي بغداد
مدينة حضاره مدوره
تتعاجب بحب العباد
وهيه وبالشعر منوره
تعال لنبع صافي
تعال لحضن دافي
تعال لقلب يوافي
انسي ايام التجافي
وكأنه ما كان عندك وعندي
تعال يا نبعة الريحان وحلاوة السندي
تعال شوف الشعر
كاتب ايه عنك وعني!
تعال شوف القمر
حاضن عوده ويغني
تعال شوف الليل باع سوادو
وسرق قصيدة فرح مني
لو ما جيتش حتخسر كتير
ويهرب قلبي اللي عندك اسير

ص8

 

انتهاء مناقشة قانون شركة النفط الوطنية
 

بغداد – وكالات: 
اعلنت لجنة النفط والطاقة النيابية انهاء مناقشتها لمشروع قانون تأسيس شركة النفط الوطنية ورفعه الى رئاسة مجلس النواب ليتم ادراجه ضمن جدول اعمال مجلس النواب للتصويت عليه خلال الجلسات المقبلة. وقال مقرر اللجنة النائب عن التحالف الكردستاني قاسم محمد لوكالة (الاخبارية للانباء): ان لجنته النيابية أنهت مناقشة ودراسة مشروع قانون تأسيس شركة النفط الوطنية بعد ان عقدت اجتماعات مستمرة توصلت من خلالها إلى صيغة قانونية جيدة تم رفعها الى رئاسة مجلس النواب للتصويت عليها. واضاف: ان اقرار هذا القانون سيساعد على تشريع قانون النفط والغاز كونه مرتبطا وبشكل مباشر به، مشيراً الى ان قطاعي النفط والغاز في البلد بأمس الحاجة لتلك القوانين لغرض تنظيم عملها. هذا وتعالت الاصوات المطالبة بالاسراع لاقرار قانون تأسيس شركة النفط الوطنية، كونه يعد احد القوانين الاقتصادية المهمة التي تساعد على تنظيم القطاع النفطي، ويعتبر هذا القانون ضمن القوانين التي تدخل محك الخلافات بين الكتل النيابية كقانون النفط والغاز والمجلس الاتحادي للسياسة النفطية.
 
 
******* 
برلين ترغب بالاستثمار في ذي قار
 

ذي قار – وكالات:
كشفت الحكومة المحلية في ذي قار، اليوم الاربعاء، عن رغبة الشركات الالمانية بالاستثمار وتنفيذ مشاريع البنى التحتية في المحافظة، وبينت أن وفدا ألمانيا بحث معها امكانية افتتاح قنصلية في ذي قار، مؤكدة أنها عازمة على تقديم التسهيلات لاستقطاب الشركات الألمانية في كافة القطاعات. وقال رئيس مجلس محافظة ذي قار هلال حسين السهلاني لوكالة (المدى برس) إن "وفدا ألمانيا برئاسة الملحق التجاري الالماني كلاوس هاخ ماير زار محافظة ذي قار وبحث امكانية افتتاح قنصلية لجمهورية ألمانيا في المحافظة".
واضاف السهلاني أن "الوفد بحث آلية التنسيق المشترك بين الحكومة المحلية والقنصلية الالمانية لغرض التمهيد لجذب الشركات الألمانية الرصينة المتخصصة في القطاعات الاستثمارية المختلفة"، مبينا أن "المحافظة عرضت الفرص الاستثمارية المتاحة وبحثت سبل دخول الشركات الألمانية إلى المحافظة والعمل في القطاع الاستثماري والتنموي ووفق ما متاح من فرص في مجال المشاريع الاستثمارية ومشاريع البنى التحتية التي يجري تنفيذها على حساب الخطة التنموية في المحافظة".
 
 
 
*********
الفساد يعرّض الخطط الخمسية للفشل
التخطيط: نجاح الخطة الخمسية مرهون بالتزام المؤسسات

بغداد ــ أسامة كريم:
فيما أكد الناطق الرسمي باسم وزارة التخطيط، يوم أمس، أن الخطة الخمسية السابقة في البلاد حققت أهدافها، رأى خبير اقتصادي أن الخطط التنموية التي اتبعتها الحكومة لم تحقق أهدافها بسبب الفساد المالي والإداري وعدم الجدية في متابعة وتنفيذ القرارات المتخذة.
في اتصال مع "طريق الشعب"، قال عبد الزهرة الهنداوي، المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط إن "الخطة السابقة حققت أهدافها ضمن المدة التي مرت بها، والتي تحددت بأربع سنوات".
وأضاف أن "وزارته استغربت من حديث وسائل الإعلام عن فشل الخطة السابقة"، موضحا أنه "لم يصرح أحد من الوزارة بفشل الخطة الخمسية السابقة".
ولفت إلى أن "نجاح الخطة الخماسية الجديدة للتنمية، مرهون بمدى التزام الجهات المعنية بمحاور الخطة، وبالتالي فإن أي تلكؤ أو عدم التزام  يؤثر على تنفيذ ما ورد في الخطة ذاتها"، مشيرا إلى أن "وزارته ستشكل لجنة عليا برئاسة وزير التخطيط وعدد من المحافظين ووكلاء الوزارات، تقع على عاتقها مسوؤلية متابعة ما  تحققه الخطة الخمسية من أهداف، وفق برنامج عمل متطور جدا".
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط، أن "الخطة الحالية هي مكملة للخطة السابقة، ولكنها بسعة اكبر وتتضمن إعطاء مساحة جيدة للعمل في القطاع الخاص وفي إطار عملية البناء التنموي والجانب الاستثماري".
 من جهته، ذكر ماجد الصوري، الخبير الاقتصادي أن "الخطة الخمسية الجديدة لا تختلف كثيرا عن الخطة السابقة، في تحليلها واستخدام الأرقام".
وبيّن في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "هذه الخطة هي الخطة الرابعة للتنمية، ولكن الفساد المالي والإداري وعدم الجدية في متابعة وتنفيذ القرارات المتخذة، بالإضافة إلى عدم ربط الموازنة العامة مع الخطة التنموية، وعدم اخذ جميع الملاحظات، تؤدي إلى عدم إتمام أي خطة". وكان حسين الشهرستاني، نائب رئيس الوزراء لشوؤن الطاقة قد قال في مؤتمر صحفي لإعلان الخطة الخمسية الجديدة أن "الخطة السابقة لم تحقق المستوى المطلوب في مجالات الكهرباء والصناعة والمباني". وأضاف الشهرستاني في تصريحات سابقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن  "القطاع الخاص لم يستثمر في الشكل الصحيح وكذلك مجال السياحة والسياحة الدينية".
 

*********
 
 
وقفة اقتصادية...
 
الدور التعسفي لمسجل الشركات في وزارة التجارة
 
يبدو ان وزارة التجارة ومسجل الشركات فيها تحديداً، مصرة على ان تكون احد عوامل الضعف المعرقلة لعمل الشركات بشكل عام، فهي وان كان عملها مهماً في تثبيت قانونية اجراءات الشركات فانها في نفس الوقت تمارس نوعاً مبالغاً فيه من القسرية في اداء وظيفتها وهي محط شكوى من جميع المتعاملين معها.
فهل يعقل أن العديد من مجالس إدارات الشركات، تعمل الآن دون غطاء قانوني لعدم تصديق العدد الاكبر من محاضر هيئاتها العامة؟ ولو لم نكن نعرف نزاهة أكثر موظفي مسجل الشركات لقلنا ان الفساد يعصف بهذه الدائرة. فكيف نفسر التأخير المتعمد لعدة اشهر الذي اطال من عمر اي معاملة تلجأ اليها الشركات الى المسجل لتصديقها؟
هذا امر في غاية السلبية بالنسبة عمل الشركات عموماً. وكلما حاولنا ان نجد تفسيراً لهذه المشاكل فاننا لا نجد غير الجهل بالقانون او الخوف من اتخاذ القرار المناسب والجرىء في معالجتها او الاستخاف بقرارات الدولة في تشجيع وتنمية دور القطاع الخاص وتطوير امكانياته. بل ان تصرفات دائرة مسجل الشركات عملياً تذهب بالضد من منهجية اقتصاد السوق وهي الفلسفة الاقتصادية التي تعتمدها الدولة. هل هذه التعقيدات جزء من شروط المنافسة الواجب توفرها لنجاح القطاع الخاص في اداء دوره؟
ويمكن ان نشير في هذا السياقة، وفي اطار التعقيدات التي تمارسها دائرة مسجل الشركات في وزارة التجارة، فقد اجتهد احد موظفي الدائرة بان تتم دعوة ممثلي القطاع العام لحضور اجتماعات الهيئات العامة لانتخاب ممثلي القطاع الخاص والمشاركة في الانتخابات تنفيذاً لقرار مجلس شورى الدولة غير الصحيح وغير الملزم.
وحيث ان هذا القرار يتضمن تفسيراً خاطئاً للقانون ويعد تجاوزاً على حقوق المساهمين من القطاع الخاص، فالمادة ( 103/ 1) من قانون الشركات النافذ رقم (21) لسنة 1997 وتعديلاته قد كفلت وحفظت للدولة تمثيلاً، ابتداء من مجلس ادارة الشركة. حيث نصت على تعيين عضوين في مجلس ادارة الشركة يمثلان قطاع الدولة يرشحهما الوزير او وكيل الوزارة المختص للقاطع الذي تعود اليه الشركة، وان حصة قطاع الدولة يمثلون حاملي الاسهم (اي من القطاع الخاص) وينتخبون من قبل الجمعية العمومية للشركة. وترتب على هذا ان الاعضاء الخمسة يتم انتخابهم من الهيئة العامة، وهذا يعني ان حضور ممثلي الدولة في الشركة لغرض اكمال النصاب القانوني للاجتماع فقط، اذ يكون التصويت لممثلي القطاع الخاص ومن مالكي الاسهم حصراً ولا يحق لممثلي قطاع الدولة التصويت.
وبدأت التظلمات والشكاوى تقدم منذ عام 2011 وحتى وقتنا هذا، لتمر في قنوات عديدة منها محكمة القضاء الاداري ومجلس شورى الدولة واخيراً المحكمة الاتحادية التي نقضت قرار شورى الدولة. ولم يكتف هذا الموظف في دائرة مسجل الشركات بصدور قرار المحكمة الاتحادية، وهي اعلى سلطة قضائية، وانما بالغ في التأخير بعرض القرار على وزير التجارة لتختفي المطالعة بين بريد الوزير ستة اشهر كاملة. وبعد مرور كل هذه المدة اعاد الوزير المطالعة الى الموظف المختص ليكمل مسلسل التأخير بإعادتها إلى مجلس شورى الدولة التي نقضت المحكمة الاتحادية قراره، ولا يوجد مبرر لهذا الاجراء لتأخير تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية والشركات تنتظر كل هذا الوقت لتسلم مجلس ادارتها المنتخبة مهامها في ادارة عمل شركاتها.
ألا يدخل هذا الاصرار على عدم تطبيق القرار في باب الفساد الاداري؟ وليس له جانباًُ يمكن ان يفسر به سوى تخريباً اقتصادياً. اهكذا هو التعاون لتشجيع القطاع الخاص؟ الا ينبغي على مسجل الشركات ان يستبعد الموظف المسؤول عن هذه القضية من ادارته لعدم قدرته على تحمل المسؤولية واصراره على تعطيل عمل مجالس ادارات الشركات؟.. اهكذا هي التسهيلات الموضوعية لعمل ممثلي شركات القطاع الخاص؟
ان الاجراء المنصف والواجب اتخاذه هو فتح تحقيق سريع في هذه القضية، التي لا نعتقد انها ستنتهي قريباً ما دام النفس المعرقل يسود مواقع المسؤولية التي تجاهر بالسلبية في الادارة. وهنا لا بد من التذكير بطروحات رئيس مجلس الوزراء في تذليل كل الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص.
 
رياض عبيد سعودي
 
 
 
********

تركي: رسمنا سياسة تخدم الاقتصاد العراقي
 
بغداد – وكالات:
انتقد محافظ البنك المركزي وكالة عبد الباسط تركي، أمس الاربعاء، الدعوات إلى تشكيل هيئة مستقلة لمراقبة عمل البنك المركزي.
وقال عبد الباسط تركي لوكالة (المدى برس) إن "الدعوات التي تطلق من هنا وهناك حول ضرورة تأسيس هيئة مستقلة تقتصر مهامها على الاشراف والمراقبة واعادة الهيكلة بعيدا عن البنك المركزي، جاءت بعد عجز بعض الجهات عن سحب البنك عن الرقابة الجادة لاسيما خلال الشهور العشرة الأخيرة في متابعة ومحاسبة المخالفين في مختلف المؤسسات التابعة للبنك المركزي والمشرفة عليها".
وأضاف تركي أن "تلك الدعوات جاءت ايضا بعد ان وجدت  هذا الجهات ان البنك المركزي محايد تماما ولا يسمح ان تكون هنالك هفوات او اخطاء ممكن ان تتسبب بتدمير اقتصاد البلاد الذي أداره البنك المركزي بحرص على ان يكون الاقتصاد العراقي مستقرا"، مشيرا إلى أن "بعض الدول توجد فيها مثل هذه الهيئة وهي بعيدة عن البنك المركزي بسبب ما تعيشه من ظروف جيدة وعلى مختلف الاصعدة".
وتابع تركي أنه "من الناحية المنهجية فان البنك المركزي يقوم الان بوظيفتين متناقضتين وهما وظيفة الرقابة ووظيفة السياسة النقدية" مستدركا بالقول "لكن في ظل الظرف الحالي الذي يعيشه العراق لا يمكن ان تكون هنالك هيئة مستقلة تراقب عمل البنك المركزي الذي يسعى الان الى الحفاظ على سلامة وامن المصارف العراقية الخاصة وكيفية طرح سياسة نقدية ممكن ان تساعد الاقتصاد العراقي على المضي قدما نحو الامام دون اخطاء".
واكد محافظ البنك أن "البنك المركزي حقق خلال الشهور الماضية نجاحات كبيرة وقيمة يمكن للعراق ولكل مسؤول ان يفتخر بها وان يسجلها للتاريخ كونها عملت على عدم سقوط الدينار في أياد خفية كانت تريد ان تتلاعب به وتجعله على غير عادته"، لافتا الى أن "البنك المركزي رسم سياسة نقدية لسنوات طوال وليس لفترة قصيرة كما وضع تلك السياسة في خدمة الاقتصاد العراقي وليس لجهة ما".
وكان خبراء مصرفيون انتقدوا، في 6 آب الماضي، تأسيس هيئة عليا لمراقبة عمل المصارف في البلاد، مشيرين إلى أن البنك المركزي هو الجهة المعنية والراعية للبنوك، فيما طالبت اللجنة المالية البرلمانية بتأسيس هيئة مستقلة خاصة تعنى بشؤون المصارف العراقية تكون بمعزل عن البنك المركزي وذلك لدعم وتطوير القطاع المصرفي في البلد.
 
 
********
 
14 مشروعاً استثمارياً في بغداد
 
بغداد – وكالات:
أعلنت هيئة استثمار بغداد المباشرة في تنفيذ14 مشروعا سكنيا استثماريا خلال هذا العام ، فيما اشارت الى ان اغلب هذه المشاريع  عائدة لوزارات ودوائر حكومية.
وقال رئيس الهيئة شاكر الزاملي لوكالة "دنانير" انه تم البدء مطلع عام 2013 بمشروعين لوزارة الاعمار والاسكان يضمان الفي وحدة سكنية ومثلهما لاسكان منتسبي امانة بغداد و مشروعين أخرين لوزارة العلوم والتكنولوجيا.
وأشار الى وجود مشروع لوزارة المالية ومشروعين سكنيين مستقلين في ابو غريب حيث وصلت نسبة الانجاز فيهما الى 27 بالمائة.
 
*********
اقتصاديون: الفساد والروتين وراء تلكؤ المشاريع الخدمية

بغداد – وكالات:
يعاني العراق من ازدياد عدد المشاريع المتلكئة الخاصة بالخدمات والبنى التحتية كبناء المستشفيات والمدارس والطرق والجسور، كونها أحيلت لشركات غير رصينة ولم تنجز هذه المشاريع بالأوقات المحددة وبعضها لم تنجز بعد، بالرغم من تخصيص أموال كافية ضمن الموازنة العامة، إلا أن الفساد المالي والإداري حال دون انجاز تلك المشاريع الخدمية. عدد من النواب والخبراء الاقتصاديين، عزوا تلكؤ تنفيذ المشاريع الاستثمارية لإسنادها الى شركات غير رصينة والفساد المالي والإداري المستشري في مؤسسات الدولة ، فضلا عن الروتين القاتل التي تتبعه الحكومة الذي يعتبر طاردا للشركات الاستثمارية الاجنبية، داعين في حديثهم لوكالة (الاخبارية للانباء) الى محاسبة الشركات المقصرة في عملها والمسؤولين 'المفسدين' لوضع حد امام هذا التلكؤ. عضوة اللجنة الاقتصادية النائبة عن ائتلاف العراقية نورة البجاري، اوضحت: ان تلكؤ تنفيذ المشاريع الاستثمارية يعود لأسباب عديدة أهمها الفساد المالي والإداري الموجود في معظم المؤسسات ووجود حيتان كبيرة تدير هذه المشاريع بدون تنفيذه وبالتالي تنعدم محاسبة المقاولين على عدم انجازها. وأضافت البجاري لوكالة (الإخبارية للإنباء): إن قانون الاستثمار متعثر ويحتاج إلى تعديلات تسهل عملية دخول الشركات الأجنبية للاستثمار، مبينة أن عدم محاسبة مجالس المحافظات والمفسدين وعدم متابعة المشاريع الاستثمارية الموجودة أدى أيضا إلى تلكؤ المشاريع . من جانبه، قال رئيس مركز الاعلام الاقتصادي ضرغام محمد علي، أن تلكؤ المشاريع يرجع لإحالتها إلى مقاولين غير كفوئين أو تعرض الشركات إلى تهديد من مليشيات او عدم حصول المقاول على سلفة القرض لإنشاء المشروع . وأوضح محمد علي: أن السبب الرئيسي لتلكؤ المشاريع هو انتشار الفساد المالي وعدم وجود قانون يحاسب المفسدين، إضافة إلى كثرة الشركات الاستثمارية المحلية التي ليست بالمستوى المطلوب. وأضاف: أن المسؤول عن هذه المشاريع يعتبر خارج المساءلة القانونية كونه أحال المشاريع بطريقة قانونية إلى شركة سيئة، وبذلك تدرج الشركة بالقائمة السوداء، مشيرا إلى ان التلكؤ يكثر في عقود إنشاء الطرق والجسور والمجاري .من جهتها، اكدت عضو اللجنة المالية النائب عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، أن عمل الشركات لتنفيذ المشاريع بطيء جداً، بسبب الوضع الأمني والفساد المالي وضعف الرقابة من قبل الحكومة والجهات الأخرى، إضافة إلى الروتين القاتل في دوائر الدولة الذي لا يشجع المستثمر على الاستثمار ولا يعطي حافزا للشركات ذات الخبرة لإتمام مشاريعها. وأضافت نجيبة  لوكالة (الاخبارية للانباء): ان اللجنة المالية امام تشريع قانون اعفاء الشركات من الضرائب والذي سيكون حافزا لاتخاذ الخطوات اللازمة لانجاز المشاريع المتلكئة.
وطالبت: بضرورة اتخاذ خطوات جدية من قبل الحكومة والبرلمان بموضوع انتشار المشاريع المتلكئة لتطوير القطاع الاقتصادي.
 
*********
"بتروناس" ترغب بالاستثمار في مصفى الناصرية
 
ذي قار – وكالات:                    
كشفت إدارة ذي قار، عن رغبة شركة بتروناس العاملة في حقل الغراف النفطي، في توسيع استثماراتها في المحافظة، لتشمل مصفى الناصرية، مبينة أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد الاحتفال رسمياً بانطلاق إنتاج النفط في ذلك الحقل.
وقال محافظ ذي قار، يحيى محمد باقر الناصري، في بيان صحفي، أصدره مكتبه الإعلامي، إن "شركة بتروناس باشرت بالإنتاج النفطي في حقل الغراف، (25 كم شمالي الناصرية)، بواقع 35 ألف برميل يومياً"، مشيراً إلى أن "الشركة عازمة على رفع إنتاج الحقل ليصل إلى 50 ألف برميل يومياً خلال الأيام القليلة المقبلة".
واضاف الناصري، في بيانه، أن "بتروناس ترغب في الاستثمار في مصفى الناصرية العملاق المعروض حاليا ضمن جولة التراخيص النفطية، لاسيما بعد أن أثبتت الدراسات ارتفاع الاحتياطي النفطي في حقل الغراف من خمسة إلى 7,5 مليار برميل"، عاداً "دخول حقل الغراف مجال الإنتاج منطلقاً لتأسيس شركة نفطية في ذي قار، بنحو ينعش اقتصاد المحافظة ويؤمن المزيد من فرص العمل لأبنائها".
وأوضح محافظ ذي قار، بحسب البيان، أن "الأيام القليلة المقبلة ستشهد الاحتفال رسمياً بانطلاق إنتاج النفط في حقل الغراف بحضور رئيس الحكومة نوري المالكي"، مبيناً أن ذلك "يعطي زخماً أكبر من الدعم للشركات النفطية العاملة في المحافظة".
وأكد الناصري، وفقاً للبيان، "حرص الحكومة المحلية على تقديم الدعم الكامل للشركات الاستثمارية لاسيما العاملة منها في القطاع النفطي".
وكانت شركتا بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية فازتا بعقد تطوير حقل الغراف في محافظة ذي قار، الذي يتضمن حفر وتطوير 11 بئراً لإنتاج النفط الخام في المرحلة الأولى، ويستكمل فيما بعد ليبلغ 240 بئراً عام 2017، إذ أن من المقرر أن يرتفع سقف الإنتاج النفطي في حقل الغراف خلال العام المذكور إلى 230 ألف برميل يومياً.
 
 
 
***********


ص9


قراءة قانونية لقرار المحكمة الاتحادية العليا
بخصوص الانتخابات المحلية في محافظة كركوك
زهير ضياء الدين
اصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارا في الدعوى المرقمة 24/اتحادية/2013 بتاريخ 27/8/2013 قضت بموجبه الحكم بعدم دستورية الفقرتين اولا وثانيا من المادة (23) من قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم (36) لسنة 2008 والغاؤهما ورد الدعوى لبقية فقرات المادة (23) من القانون المذكور.
وبالرجوع الى نص المادة (23) بفقراتها المختلفة نجد المشروع وبموجب هذه المادة خص محافظة كركوك باعتماد اسس واليات خاصة بها بسبب خصوصيتها ووجود خلافات عميقة بين المكونات الاساسية لهذه المحافظة والتي يجب اعتماد اسلوب توافقي لغرض تجاوزها استثناء من القواعد العامة التي نص عليها قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم (36) لسنة 2008 (المعدل). فبعد ان الزم وضمن الفقرة (اولا) من المادة المذكورة وجوب تقاسم السلطة الادارية والامنية والوظائف العامة، بما فيها منصب رئيس مجلس المحافظة والمحافظ ونائب المحافظ بين مكونات محافظة ك?كوك بنسب متساوية بين المكونات الرئيسية ( العرب والاكراد والتركمان )، خير المكون ذا الاغلبية في مجلس المحافظة اختيار احد اعلى ثلاثة مناصب للمحافظ او نائب المحافظ او رئيس مجلس المحافظة.
والفقرة (ثانيا) من المادة (23) اوكلت مهمة الية  تقاسم السلطة ومراجعة وتدقيق البيانات والسجلات المتعلقة بالوضع السكاني وسجل الناخبين الى لجنة يتم تشكيلها من ممثلين من المكونات الثلاث تمهيدا لاجراء الانتخابات على ان تنجز تقريرها في موعد لايتجاوز 11/اذار/2009، وهو مالم يتم لحد الان بسبب عدم الوصول الى صيغة مشتركة بين المكونات، وتضمن الفقرة من المادة (23) الاجراء الواجب اتخاذه في حالة تعذر الوصول الى توافق من قبل اللجنة المذكورة آنفاً نصت على قيام مجلس النواب بسن قانون خاص لانتخابات مجلس محافظة كركوك وفي حالة ?عذر ذلك تقوم الرئاسات الثلاث (مجلس الرئاسة ورئاسة الوزراء ورئاسة مجلس النواب), وبمساعدة دولية عبر الامم المتحدة بتحديد الشروط المناسبة لاجراء الانتخابات في كركوك, وهذا لم يتحقق ايضا بالرغم من دخول الامم المتحدة كطرف داعم في هذا المجال مما ابقى الوضع على ماهو عليه منذ انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في 2005 حيث لم يتم اجراء انتخابات مجلس المحافظة خلال الدورتين في عام 2009 و 2013 كما لم يكن هناك في الافق ما يشير الى الوصول التي توافق في هذا الموضوع الحيوي لذا كان الذهاب الى المحكمة الاتحادية العليا لحسم ال?وضوع يمثل الخيار الدستوري المتاح بعد ان عجزت القوى السياسية التي تمثل المكونات الرئيسية في المحافظة عن الوصول الى توافق وفق الخيارات والصيغ التي تضمنتها المادة (23) من قانون انتخابات مجلس المحافظات وقد اثيرت العديد من الملاحظات وجرت المناقشات بخصوص قرار المحكمة الاتحادية العليا الذي اشرنا اليه انفا كامتداد للخلافات بين الاطراف المعنية بالموضوع وهو ماسنتطرق اليه لاحقا.
• ابتداء يعتبر قرار المحكمة الاتحادية العليا باتا وملزما للسلطات كافة تطبيقا لنص المادة (94) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 لذا فلا مجال للطعن بهذا القرار او التلكؤ في تنفيذه من قبل جميع السلطات المعنية بالموضوع.
لذا ليس امام من لايتفق مع قرار المحكمة الاتحادية العليا الا طريقاً واحداً يتمثل بالسعي لتشريع قانون خاص بانتخابات مجلس محافظة كركوك من خلال مجلس النواب.
• اما ما اثير حول استمرار نفاذ الفقرات (ثالثا- رابعا- خامسا-سادسا- سابعا) من المادة (23) من قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم (36) لسنة 2008 (المعدل) فيمكن الاجابة عليه بالاتي:
بالنسبة للفقرة (ثالثا) التي تنص على اجراء الانتخابات على ضوء النتائج التي تتوصل اليها اللجنة التي اشرنا اليها انفا ويجري اعداد قانون للانتخابات لمحافظة كركوك لدورة واحدة فتعد هذه الفقرة معطلة ضمنا حيث ياتي ذلك كنتيجة لالغاء الفقرة (2) من المادة (23) من القانون التي تنص على تشكيل اللجنة الا انه كان من الافضل شمول هذه الفقرة بالالغاء بموجب قرار المحكمة الاتحادية العليا لقطع الطريق امام اي تشكيك بصدد نفاذها الا ان المحكمة كانت ملزمة بعدم شمولها بالالغاء بناء على طلب المدعين في الدعوى بصرف النظر عن المطالبة با?غائها.
• اما الفقرة (رابعا) من المادة (23) والتي بقيت نافذة فهي تتضمن امورا عامة تتمثل بدعم العملية الانتخابية في المحافظة من قبل الحكومتين الاتحادية والمحلية اسوة ببقية المحافظات.
• وبخصوص الفقرة (خامسا) من المادة (23) فان استمرار نفاذها يعتبر طبيعيا وموضوعيا لتأمين عمل مجلس المحافظة الحالي لحين اجراء الانتخابات ضمانا لعدم حدوث فراغ في السلطة.
• وتعالج الفقرة (سادسا) من المادة (23) التي تنص على سريان احكام الفقرة (ثانيا) من المادة (55) ومن القانون رقم (21) لسنة 2008 على مجلس محافظة كركوك وهي تخص الدرجات الوظيفية والحقوق التقاعدية لاعضاء مجلس المحافظة وذلك طبيعي في ظل نفاذ القانون المذكور بكافة احكامه رغم ان موضوع تقاعد اعضاء المجالس المنتخبة موضوع اعادة نظر في التشريع الجديد لقانون التقاعد الوطني الموحد المرسل من مجلس الوزراء الى المجلس الوطني.
• ما ورد ضمن الفقرة (سابعا) من المادة (23) ما زال متاحا امام مجلس النواب بتشريع قانون خاص بانتخابات مجالس المحافظة والاقضية والنواحي في محافظة كركوك وفق السياقات الدستورية بهذا الخصوص.
• واخيرا كان صدور قرار المحكمة الاتحادية العليا الصادر في الدعوى انفا المتضمن عدم دستورية الفقرتين (اولا) و (ثانيا) من المادة (23) والغاءها للاسباب الواردة في القرار وهي تعارضه مع المادة (16) من الدستور التي كفلت حق تكافؤ الفرص لجميع العراقيين والمادة (14) من الدستور التي كفلت مساواة جميع العراقيين امام القانون دون تمييز لاي سبب في حين ان الفقرتين التي يبين القرار عدم دستوريتهما وحكم بالغائهما تعطيان الحقوق لمكونات محدودة التي اسمتها بالمكونات الرئيسية مما يؤكد سلامة ودستورية القرار الذي اعتمد مبدأ علوية ا?دستور على جميع القوانين وفتح الطريق امام اجراء الانتخابات المحلية في محافظة كركوك بعد ان عجزت القوى السياسية الفعالة في المحافظة عن الوصول الى التوافق وفقا لما نصت عليه المادة (23) من قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم (36) لسنة 2008 (المعدل) ويعتبر من المؤشرات الايجابية ان تكون كلمة القضاء هي العليا في وقت نحن بامس الحاجة فيه لقضاء مستقل وعادل حيث سيتاح امام سكان محافظة كركوك اختيار ممثليهم في مجلس المحافظة ومجالس الاقضية والنواحي وبجميع مكوناتهم بغض النظر عن كبر وصغر هذه المكونات.
 
********************
 
استقلالية القضاء العراقي بين الحقيقة والواقع
زهير كاظم عبود
لم يأت الدستور العراقي بمبدأ فصل السلطات الذي اعتمده  ضمن احكام المادة ( 47 ) من ابتكار المشرفين على كتابة الدستور ، اذ حدد هذا الدستور شكل تكوين السلطة الاتحادية  المتكونة من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية ، وان اختصاصات كل سلطة من هذه السلطات ومهماتها تتم ممارستها وفق هذا المبدأ ، ولم تكن استقلالية القضاء العراقي منحة منحتها الأحزاب والشخصيات السياسية في حينها ،
حيث ان اعتماد مبدأ فصل السلطات يعني اعتماد مبادئ الديمقراطية التي اشار اليها الدستور ، والتي من اهمها حكم الاكثرية والالتزام بالحقوق والحريات التي نص عليها الدستور وسيادة حكم القانون ، ووفق هذا الأساس فان اعتماد الدولة مبدأ فصل السلطات يعني اعتمادها على مبادئ الديمقراطية  بشكل عام وما يستوجبه هذا الاعتماد من التزامات وإيمان فعلي بهذه المبادئ ، وهو ما لم نلمسه او نجده على ارض الواقع . كما أن استقلالية القضاء العراقي التي اكد عليها الدستور العراقي لسنة 2005 في الفقرة ( اولا ) من المادة ( 19 )  وعاد ليؤكدها ف? المادة ( 87 ) منه  ليس لها اية قيمة فعلية مالم تقترن بالقناعة الوجدانية والفعل وبالايمان الصادق بضرورة هذه الاستقلالية ، على ان لايغيب عن بالنا ان جميع السلطات التي تعاقبت على حكم العراق  كانت دساتيرها الدائمة او المؤقتة تنص على استقلالية القضاء قولا لا فعلا ، بقصد إضفاء شعارات على حكمها وخرقها لكل مبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان ، وانتهاكها لأبسط معاني تلك الاستقلالية وهو مايحدث اليوم للأسف، لأن تطبيق نظرية فصل السلطات واستقلالية القضاء يؤكدان اعتماد مبادئ الحرية الانسانية في المساواة امام القانون ، وان ?كون القانون الأرضية التي تعتمدها الدولة في مسارات الحياة . ومنذ التغيير الحاصل في نيسان 2003 وحتى اليوم لم تستوعب السلطتان التشريعية والتنفيذية مبدأ فصل السلطات ولا استوعبت ايضا مبدأ استقلالية القضاء العراقي ، ربما لنقص في الثقافة القانونية وقصور في فهم تطور العملية السياسية ، فالتدخل في عمل المحاكم مستمر ،  ومحاولات فرض السلطتين على القضاء قائم ، والمحاكم والقضاة مستمرون في ابداء الشكوى والتذمر ، بالإضافة الى الالتفافات على هذه المبادئ ، فلجنة التحقق في مجلس الوزراء يرأسها قاض ولكنها تتبع السلطة التنفيذية?، وتشكيل اللجان التي درست احوال المحكومين والموقوفين كانت برئاسة نائب رئيس الوزراء وهو موظف تنفيذي  وأصدرت قرارات قضائية خارج اختصاصاتها ، وتجاوزت على القضاء بإطلاقها سراح العديد من المتهمين المطلوبين وأخلت سبيل العديد من المحكومين تجاوزا على قرارات الأحكام الباتة بحجة المصالحة ،  ولجان  أخرى تبت في مصير العراقيين وأموالهم وأحوالهم جميعها تتبع احدى السلطتين التشريعية او التنفيذية  كهيئة الاجتثاث وهيئة المنازعات العقارية وهيئة النزاهة ومفوضية الانتخابات ومؤسسة السجناء السياسيين ومؤسسة الشهداء ، بالإضافة الى?الهيئات القضائية التحقيقية الخاصة التي تتبع مكتب رئيس الوزراء ، كما ان محكمة القضاء الإداري تتبع وزير العدل ،  كما ان مجلس شورى الدولة والمعهد القضائي يتبعان السلطة التنفيذية متمثلة بوزير العدل ، وغيرها من الهيئات واللجان القضائية المتعددة التي تتبع السلطة التنفيذية  ، وفي سبيل تهميش القضاء وإضعافه هناك  محاولات مستمرة في وقائع عديدة ، بالإضافة الى التقصير في حماية القضاة والمحاكم ، كما ان الاحجام عن اصدار قرارات بتثبيت رئيس مجلس القضاء الاعلى من قبل مجلس النواب بالرغم من اجماع القضاة على ضرورة تثبيته ووجو?ه  امرا يثير الشك والريبة ، بالإضافة الى تعطيل اصدار المرسوم الجمهوري بتعيين خريجي المعهد القضائي  لفترة غير قليلة رغم الحاجة الماسة للقضاة ، وعدم التصويت على تعيين اعضاء محكمة التمييز التي لم تزل تشكو من قلة كادرها القضائي امام زخم الدعاوى التي تعرض عليها ، كما ان مجلس النواب لم يقرر تثبيت اسماء رؤساء المحاكم الاستئنافية التي قرر مجلس القضاء الأعلى تسميتهم واختيارهم ،  بالإضافة الى المماطلة في اقرار قانون المحكمة الاتحادية العليا ، وأخيرا الاقتراح الذي تم دسه  ضمن نصوص مشروع ابطال الرواتب التقاعدية لأعضاء?مجلس النواب الذي طالبت به الناس وتحدت السلطة التنفيذية ونزلت الى الشوارع  تطالب بإلغاء رواتب التقاعد غير القانونية لأعضاء مجلس النواب ، حيث تضمن مشروع قانون التقاعد الموحد تثبيتا لهذه الرواتب وإلغاء لرواتب القضاة ومخصصاتهم ، بغية  الحط من قيمة القضاء والانتقاص من هيبته  وانتقاما من وقفته ، والعودة الى اعتباره وظيفة عامة وتابع من توابع السلطة التنفيذية ، حيث لم تستطع السلطة والقائمون على العملية السياسية التخلص من براثن مفاهيم التبعية والسيطرة وسطوة الحكم والحكومة ، مما يجعل عملية التفاهم والانسجام شبه مستح?لة مالم تتغير القناعات وتتحول الى انسجام وقناعة وإيمان بضرورة هذه الاستقلالية وتعزيز دور القضاء بما يرفع من شأنه ليكون ظهيرا للحق والعدالة وملاذا ضد الظلم والظالمين ، وان نستعيد مجد القضاء العراقي ليكون منبرا قانونيا متميزا بين المنابر في المنطقة والعالم  ، وحاميا بحق لدولة القانون . ان خرقا لمبادئ الدستور العراقي يحصل يوميا سببه عدم ادراك المعنيين بالسلطة ومجلس النواب المعاني الحقيقية لفصل السلطات وسيادة حكم القانون ، وعدم ترجمتهم لمعنى احترام استقلالية السلطة القضائية ، وأن لاسلطان على القضاة غير القانون?، وأن هذا المعيار يحقق المساواة والعدالة لكل العراقيين امام القانون ، وان بغير الفعل ومبادئ العمل الديمقراطي لايمكن ان نحقق العدالة وسلطة القانون .اننا نقف امام انتهاك صارخ لأحكام الفصل الاول من الباب الثاني من الدستور ، فالمساواة بين العراقيين غير متحققة  إلا بالكلام والشعارات والوعود ، والحرمان من الحقوق مستمر لم يتوقف بل ويتكرر لعدم ايمان القائمين على العملية السياسية بكل المبادئ التي جاء بها الدستور ، والكلمة الصادقة الناقدة غير مرغوبة وتعرض قائلها وكاتبها للملاحقة والمسؤولية والى سخط السلطة ، والحرمان?من الحقوق يبرز بشكل سافر سواء في عدم تكافؤ الفرص على اساس المواطنة او التفريط بحرية المواطن وكرامته ، والتوقيف  دون اوامر قضائية حاصل ، بالإضافة الى تنفيذ  حالات القبض على المواطنين دون اوامر قضائية ومن جهات لاتختص بالإجراءات التحقيقية ، حتى ان بعض وحدات قوات الجيش العراقي اخذت على عاتقها القبض على المواطن وإجراء التحقيق الابتدائي معه خلافا لأحكام القانون ، بالإضافة الى حالات التعذيب والاعتداءات التي وصلت الى درجة اعتماد القسوة المفرطة وقتل عدد من المواطنين اثناء التحقيق ، واعتماد ثقافة التصدي للمواطن عند ?مارسة حقه في التظاهر والتعبير عن حرية الفكر والضمير والعقيدة خلافا لكل مبادئ حقوق الانسان والدستور العراقي .
ما يعيشه القضاء العراقي من التناقض بين الواقع والحقيقة  محنة كبيرة لايشعر بها إلا الحريص على تطبيق  دستوري سليم لبناء لبنات صحيحة وثابتة لتأسيس دولة القانون التي تحترم الحقوق والحريات، وتعتمد مبدأ الفصل بين السلطات  من خلال احترامها لنصوص دستورها ، علينا التخلص من عوالق الماضي السلبية ، وأن نعتمد الديمقراطية فعلا تدريجيا لا قولا فقط ، وأن نصون القضاء اذا اردنا ان نصون العدالة والحقوق ، وان نتقبل الأحكام التي يتساوى فيها العراقيون أمام القانون ونحرص على تنفيذها ، وان ننبذ والى الأبد المحاكم الاستثنائية وقرا?ات الحجز والتعسف باستعمال القانون والسلطة، وعلينا ايضا أن نجعل القضاء ينأى عن السياسة والعمل الحزبي ، فأصابع الأحزاب والسياسيين تمتد في الجسد القضائي فتعيقه عن المسيرة وتحرفه عن المسار الصحيح ، وأن نطلق القضاء العراقي يمارس حقه الدستوري في الاستقلالية ، وان نتعاون معه لدعم ركائز هذه الاستقلالية .
مايعيشه القضاء العراقي اليوم مأساة في تصديه دون دروع وحواجز للإرهاب والإرهابيين ، قوافل الشهداء القضاة تتحدث لنا عن ذلك ،مامن دولة في التاريخ قدمت ماقدمه القضاء العراقي من شهداء وتضحيات ، ولم يزل الطريق مستمرا ، فالتجاوز المستمر والاتهامات الباطلة والجزافية على القضاة لم تتوقف ولن تتوقف مادام صوت العدالة يصدر احكامه بوجه الإرهاب والفاسدين .        
 
*********************
 
حق الدفاع مقدس ومكفول في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة
جبار عبد الخالق ابراهيم الخزرجي
 
مقدمة:
 
ان الحقوق المدنية شرعت في المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعددة وبناء عليه فقد شرعت معظمها في قوانين كثير من الدول ومنها العراق وتعددت هذه الحقوق لحماية الانسان وكرامته ومن هذه الحقوق حق الدفاع كحق مقدس ومكفول في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة. ونظراً لطرح هذا الموضوع في العراق حيث اتهم المحامون بانهم يعرقلون ويسببون تأخير تطبيق القوانين وتنفيذها ولغرض استعراض هذا الحق وأهميته نتناوله حسب المحاور التالية:
 
اولا: موقف دستور جمهورية العراق 2005
 
جاءت المادة (19) بفقراتها الثلاث عشرة لتجسد هذه الحقائق وتضع الخطوط العريضة لصيانة حق الدفاع وحمايته. وخصوصاً الفقرة الرابعة منها حيث نصت على:
حق الدفاع مقدس ومكفول في جميع مراحل التحقيق والمحاكمة.
أما باقي فقرات المادة الآنفة الذكر فقد ثبتت استقلال القضاء. ولا جريمة ولا عقوبة إلا بنص وحق التقاضي حق مصون ومكفول للجميع وجلسات المحاكم علنية والمتهم بريء حتى تثبت ادانته في محاكمة قانونية عادلة ولا يحاكم متهم عن التهمة ذاتها مرة اخرى بعد الافراج ولكل فرد الحق في ان يعامل معاملة عادلة في الاجراءات القضائية والادارية.
 
وليس للقوانين اثر رجعي
 
تنتدب المحكمة محاميا للدفاع عن المتهم بجناية او جنحة لمن ليس له محام يدافع عنه او على نفقة الدولة.
ثانياً: قانون اصول المحاكمات الجزائية
 
تضمنت الاسباب الموجبة لقانون اصول المحاكمات الجزائية المعدل رقم (32) لسنة 1971 مبادئ عددها (31) مبدأ أنصبت بمجملها على تحقيق العدل بأبسط الطرق وأسرعها متخذة المنطق القانوني وقواعد العدالة والضرورة العملية للفصل في الدعاوى، وان الفقرة (أ) من المادة (144) من الأصول؛ ينتدب رئيس محكمة الجنايات محامياً للمتهم في الجنايات ان لم يكن قد وكل محامياً وتتحمل الخزينة اتعاب المحاماة. وفي الفقرة (ب) على المحامي المنتدب ان يحضر المرافعة ويدافع عن المتهم.
 
ثالثا: الاسراع في حسم القضايا الخطرة
 
أما ما يثار عن موضوع تأخر حسم القضايا بسبب من توكل المحامي عن المتهمين واستعمالهم طرق الطعن القانونية، فأننا نعتقد ان قانون اصول المحاكمات الجزائية قد رسم الطرق القانونية لمعالجة هذه الطعون وخاصة فيما يتعلق بتصحيح القرار التمييزي او اعادة المحاكمة فمحكمة الموضوع تستطيع ان تأخذ من الاجراءات ما يعجل بحسم الطعن في الطعنتين اعلاه وخاصة ما يتعلق منها بجرائم الارهاب او جرائم الفساد المالي او الاعتداء على الموظف العام او الممتلكات العامة.
 
النتيجة:
 
مما مر اعلاه يتضح ان الالتزام بحق الدفاع عن المتهم لا يتعارض مع سرعة حسم القضايا الخطرة وانما ممكن المواءمة بين الغرضين النبيلين اعلاه وخاصة ان قانون اصول المحاكمات الجزائية قد وضع النصوص القانونية الكفيلة بذلك اذا ما تم الاجتهاد والحرص على تطبيقها رغم الزخم الكبير وكثرة تلك الدعاوى في الظروف الاستثنائية التي يمر بها عراقنا الحبيب.

ص11


كوتينيو يخضع لعملية جراحية في الكتف
وكالات:
سيخضع لاعب وسط ليفربول البرازيلي كوتينيو لعملية جراحية في كتفه ستبعده عن الملاعب حتى نهاية تشرين الأول المقبل بحسب ما أعلن النادي الإنكليزي العريق على موقعه الرسمي على شبكة الانترنت.وقال بيان صادر امس الاول "سيخضع كوتينيو عملية جراحية بسيطة في كتفه ستستدعي غيابه عن الملاعب حتى نهاية الشهر المقبل".وفرض كوتينيو نفسه أساسياً في صفوف ليفربول أواخر الموسم الماضي وتألق في مطلع الموسم الحالي أيضاً وهو تعرض للإصابة خلال مباراة فريقه الأخيرة ضد سوانسي (2-2) يوم الاثنين الماضي وخرج منتصف الشوط الثاني.يذكر أن ليفربول?يعاني أيضاً من إصابة الظهير الأيمن غلين جونسون الذي سيغيب عن الملاعب للفتر ذاتها لإصابته بتمزق عضلي في الكاحل.
 
*******************
 
امين سر نادي القوة الجوية باسم جمال:
الدوري العراقي بـ 16 فريقاً هو الافضل
منعم جابر
كان لقاء جميلاً جمعني في جمعة المتنبي بالكابتن باسم جمال، للحديث عن الواقع الرياضي بشكل عام، وكرة القدم خاصة، علماً ان باسم هو احد المبدعين في الكرة العراقية. حيث زاملنا لاعباً في الملاعب الشعبية في المنتخب المدرسي ومنتخب الشباب في سبعينيات القرن الماضي وعرفته ادارياً متمكناً عمل اميناً لسر الاتحاد العراقي لكرة القدم وهو اليوم يعمل اميناً لنادي القوة الجوية الرياضي، فضلا عن مساهمته الجادة بالكتابة للصحافة الرياضية، وقد سرني اللقاء به للحديث عن الرياضة وهمومها.
 
16 فريقاً في الدوري خطوة جيدة
 
قلنا للكابتن باسم جمال: ماذا نقول بالدوري القادم وعدد الفرق وانت الخبير بذلك؟ قال: ان نجاح اتحاد الكرة بتـقليص فرق الدوري الى 16 فريقاً هو خطوة ايجابية لانه سيساهم بتقليص فترة الدوري ويحد من التأجيلات ويساهم في اكتشاف المواهب وتركيز الفرق. واضاف: ان نزول بعض الفرق الجيدة الى الدرجة الاولى سيساهم في الارتقاء بمنافسات تلك الدرجة وان تحسن الدوري وتواصله دون توقفات سيساهم بالارتقاء بالكرة العراقية، فالدوري الجيد يعني منتخباً احسن، وهذا ما تعلمناه في التجربة الميدانية.
 
مشكلاتنا في غياب التخطيط
 
واكد الكابتن جمال ان الرياضة العراقية تعاني من العمل العشوائي والارتجال وان هذا الواقع يؤكد غياب المنهج والتخطيط العلمي وهذا ما سبب تدهور الواقع الرياضي العراقي وارى ضرورة اعتماد الخبراء والاكاديميين والمستشارين والاستفادة من امكانياتهم في النهوض بالواقع الرياضي. وضاف جمال: ان الرياضة اليوم لم تعد وسيلة لاشغال الفراغ واللهو انها صارت صناعة مهمة، في ايجاد البطل الرياضي الذي يحقق الانجاز ويرفع علم بلاده عالياً في المحافل الدولية. وانا اقول ومن هذا المنبر الوطني «الكلام لباسم جمال» ان العراق يزخر بالكفاءات وا?خبرات القادرة على بناء رياضته اذا توفر لها المناخ الملائم وهذا من مسؤولية الجميع.
 
مبروك للشرطة والقوة الجوية اضاع الدرع..!
 
ماذا عن الدوري وكيف وجدتم الموسم المنصرم؟ قال: ابتداء اقدم اجمل التهاني لنادي الشرطة الذي احرز درع الدوري وبجدارة. لقد تضافرت جهود الادارة الناجحة والكادر التدريبي المحترف والكفء وعطاء اللاعبين العالي مع دعم جماهير الشرطة الوفية، كل ذلك حقق للشرطاويين البطولة، اما عن فريقنا القوة الجوية فقد كان اداؤه جيداً ومتميزاً على المستويين الداخلي والخارجي، إلا ان تكاسل اللاعبين والاصابات والمنافسات الخارجية في بطولة العالم العسكري كل ذلك تسبب في فقدان نقاط ثمينة مع الفرق الهابطة وبالتالي ضاع الدرع! واضاف: الكابتن جم?ل: ان تقليص فرق الدوري الممتاز وتحديد مواعيد المنافسات بشكل مضمون سيساهم بلا شك في استقرار الفرق وتحسين الاداء وبالتالي تقدم الكرة العراقية وعودتها الى ايامها الذهبية.
 
علاقتي بشارع المتنبي والمثقفين اصيلة
 
بصراحة كثيراً ما نجد الكابتن باسم جمال سائحاً في شارع المتنبي، وقريباً في مقهى الشابندر ولا ينقطع جمعة واحدة، إلا ونجده في اللاحقة. قال: الكتاب انيس جميل ووفي لانه يعطي ولا يريد منك شيئاً ومنذ فترة شبابي الاولى عقدت مع الكتاب والثقافة مسرح او تشكيل اتفاقاً رغم عشقي للرياضة وكرة القدم ومع تقدم العمر إلا اني اجد نفسي قريباً جداً. اما الجمعة فانه يوم جميل اتفرغ به لاقتناء بعض الكتب الجديدة في التراث والتاريخ والشخصيات، والتقي مع بعض الاصدقاء ومنهم الرياضيون الشيء الجيد والجديد ان الكثير من الاخوة الرياضيين يت?افدون على شارع المتنبي وهذا تطور رائع املي ان يتواصل احبتنا اهل الرياضة والثقافة بالتواجد في هذا المكان الجميل وانتهال المعارف وكسب الثقافة من منابعها.
 
***********************
سلة الاخبار ...
اتحاد السلة يقر لوائح الدوري السبت المقبل
 
وكالات:
بغداد (يعقد اتحاد كرة السلة في الساعة الثالثة من عصر يوم السبت المقبل بمقره في المركز التدريبي بالمدينة الشبابية اجتماعا مهما تحضيريا هو الثالث والاخيرمع ممثلي ومدربي اندية الدرجة الممتازة، وسيتم خلال الاجتماع المصادقة النهائية على لائحة الدوري الممتاز والمحترفين . وكان الاتحاد قد عقد في وقت سابق مؤتمرين مع ممثلي الاندية استمع فيهما الى عدد من المقترحات والآراء والملاحظات تخص آلية الدوري والتعاقد مع المحترفين . يذكر انه تم تحديد العشرين من الشهر المقبل موعداً لانطلاق منافسات الدوري الممتاز بمشاركة 10 اندية?هي الكهرباء ودهوك والكرخ وزاخو والشرطة والتضامن النجفي والحلة ونفط الجنوب والصليخ والميناء.
 
العراق في بطولة آسيا للشباب بالتجذيف
 
وكالات:
اعلن الاتحاد العراقي للتجذيف مشاركته في بطولة آسيا للشباب التي تضيفها اوزبكستان مابين السابع والسابع عشر من الشهر المقبل . وقال رئيس اتحاد اللعبة ماجد صالح: ان اربعة لاعبين سيمثلون منتخبنا الشبابي في البطولة هم عمر لطيف ولهان ووميض نصير طه وعبد الرحمن محيي خضير واحمد سلمان عبد الواحد سيتنافسون في فعالية الفردي والزوجي والرباعي، موضحا امكانية الحصول على مقعد مؤهل لاولمبياد الشباب العالمي العام المقبل في مدينة نانجو الصينية لاسيما في فعالية الفردي حيث لدينا فرصة كبيرة في الحصول على احد المراكز الثلاثة المؤهل? الى الاولمبياد بشكل افضل من فعاليتي الزوجي والرباعي واللتين يتأهل فيهما الاول فقط. واضاف: ان الوفد سيكون برئاسة احمد عبد المنعم ويضم ايضا زياد عنيد سلمان اداريا وعمار سلمان عبد الواحد مدربا ومؤيد عبد اللطيف علي مساعدا للمدرب .
 
اتحاد المصارعة يسمي وفده لبطولة العرب
 
وكالات:
اعلن الاتحاد المركزي للمصارعة أسماء وفد منتخب الناشئين للمصارعة الرومانية والحرة للمشاركة في بطولة غرب آسيا التي ستقام في العاصمة الاردنية عمان في الثالث والعشرين ولغاية السابع والعشرين من شهر ايلول الجاري. وقال أمين سر لجنة الحكام في الاتحاد علي محمد صيوان ان وفد المنتخب الذي سيكون برئاسة مهدي حسن يضم ريبوا محمد وهمداد لشكري اداريين وفراس جمال مديرا فنيا وسمير خليل طبيبا ومحمد فليح معالجا والجهاز الفني لفعالية الحرة بقيادة عارف جبار وفياض لازم ووسام لطيف والجهاز التدريبي لفعالية الرومانية المؤلف من عباس م?سر وسعد علي وعباس حسون. واضاف صيوان: ان احد عشر مصارعا في فعالية الحرة سيمثلون المنتخب في غرب آسيا هم محمد الجواد زهير وشهيد حسين ودلير محمود وعمر احمد ومولود علي وكرو شاكر ومصطفى عبد الباسط واحمد محمد وطه لطفي وسيف مهدي واوس وسام.
 
 
 
**********************
 
الأردن يتابع مفاجآته
ويعبر مرحلة الملحق الآسيوي
وكالات:
تأهل منتخب الأردن لكرة القدم إلى المحلق الآسيوي -الأميركي الجنوبي المؤهل إلى مونديال 2014 في البرازيل بعد فوزه على أوزبكستان 9-8 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1 في إياب الملحق الآسيوي في طشقند. تابع منتخب الأردن لكرة القدم مفاجآته وبلغ المحلق الاسيوي-الاميركي الجنوبي المؤهل الى مونديال 2014 في البرازيل بعد فوزه على اوزبكستان 9-8 بركلات الترجيح في اياب الملحق الاسيوي في طشقند. وكان المنتخبان تعادلا ذهابا 1-1 في عمان الجمعة الماضي. وسيخوض الاردن ملحقا ثانيا مع خامس تصفيات اميركا الجنوبية في مباراتين ذهابا وا?ابا لتحديد المتأهل الى النهائيات.
 
*********************
 
اليوم منتخبنا الأولمبي جاهز لمواجهة تركيا
ساجد المهداوي
عقد في الساعة السادسة مساء امس  بتوقيت بغداد المؤتمر الفني الخاص بمباراة منتخبنا الاولمبي ونظيره التركي التي ستقام عصر اليوم الخميس ضمن منافسات المجموعة الاولى التي تضم منتخبي السعودية وسوريا في مسابقة فعالية كرة القدم الخاصة بدورة التضامن الاسلامي التي ستنطلق فعالياتها في مدينة بالمبانج بأندونيسيا يوم الثاني والعشرين من الشهر الجاري. وقال عضو الجهاز الفني للمنتخب الاولمبي عباس عطية ان المنتخب وبرغم ان لاعبيه في اتم الجاهزية الفنية والبدنية تحضيرا للقاء منتخب تركيا القوي الا ان هناك عراقيل كثيرة اثرت بشكل او بأخر في تحضيرات المنتخب ?منها ارضية ملاعب التدريب التي يكسوها العشب الصناعي (التارتان) فضلا على سوء التغذية التي سببت لنا صداعا كبيرا وبالتالي كان لها تأثير في المنهاج التدريبي للفريق. وبين ان اندفاع اللاعبين وحماستهم خلال الوحدات التدريبية ولد الارتياح لدى الجهاز الفني، وعن مستوى المنتخب التركي الذي سيواجه منتخبنا قال عطية لا توجد لدينا اية معلومات كافية عن المنتخب المنافس، ولكن كما هو معروف للجميع ان المنتخب التركي يعد من ابرز المنتخبات الاوربية التي شهدت تطورا وتقدما ملموسا في الاونة الاخيرة ولكن بالمقابل اتوقع ان يقدم منتخبنا ?روضا متميزة نثبت خلالها للاخرين ان الكرة العراقية جديرة بالعودة من جديد الى منصات التتويج على الصعيدين العربي والقاري.
 
**********************
 
تقرير...
في الجولة الأولى من دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا
بايرن يبدأ حملته بنجاح وانتصارات كبيرة لريال ويونايتد وسيتي
استهل بايرن ميونيخ الألماني حملة الدفاع عن لقبه بفوز صريح على ضيفه سسكا موسكو الروسي 3-صفر، وحققت فرق ريال مدريد الإسباني ومانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الإنكليزيان وباريس سان جرمان الفرنسي انتصارات كبيرة، وتعثر يوفنتوس الإيطالي الثلاثاء في الجولة الاولى من دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم. وفاز ريال مدريد على مضيفه غلطة سراي التركي 6-1، ويونايتد على ضيفه باير ليفركوزن الالماني 4-2، وسيتي على مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي 3-صفر، وسان جرمان على مضيفه اولمبياكوس اليوناني 4-1، فيما تعادل يوفنتوس مع?مضيفه كوبنهاغن الدانماركي 1-1.
فوز بايرن ميونيخ على سسكا موسكو 3-صفر
 
على ملعب اليانز ارينا وامام 68 الف متفرج، كانت المباراة من طرف واحد حيث سيطر اصحاب الارض من البداية وحتى النهاية وكان بامكانهم تسجيل كم كبير من الاهداف. وحصل بايرن ميونيخ الذي اشرك مدربه الاسباني جوزيب غوارديولا تشكيلته الاساسية المعهودة، على ركلة حرة في مكان مناسب اثر ارتكاب السويدي بونتوس فيمبلوم خطأ ضد النمسوي دافيد الابا نفذها الاخير ببراعة وارسل الكرة من فوق الحائط فاصطدمت بيدي الحارس ايغور اكينفييف واستقرت في الزاوية اليسرى (3) فكان صاحب اسرع هدف في اليوم الاول. ونشط النيجيري احمد موسى الجانب الروسي ?تسديدة ارضية قوية انحرفت عن القائم الايسر بعدما تلاعب بالمدافع البرازيلي دانتي (12)، واصاب المدافع البرازيلي رافيينا شبكة سسكا موسكو من الخارج مفوتا فرصة تعزيز التقدم (19)، وحاصر الفريق البافاري ضيفه في منطقته وسد عليه جميع المنافذ بعد ان سيطر بنسبة تزيد على 70 في المئة، تاركا له فرصة وحيدة هي الاعتماد على المرتدات التي ندرت وخلت من اي خطورة حتى نهاية الشوط الاول. في المقابل، كاد الكرواتي ماريو ماندزوكيتش يضيف الهدف الثاني للفريق البافاري لكن الكرة الرأسية التي تابعها سابحا، اصابت منتصف القائم وارتدت بالتو?زي على خط المرمى فانقض عليها اكينفييف (36). ونجح ماندزوكيتش في المحاولة الثانية عندما تابع برأسه ايضا كرة نفذها الهولندي اريين روبن من ركلة حرة ووضعها الاول بقوة على يسار الحارس (41). وفي الشوط الثاني، تابع روبن كرة مرتدة من رأس احد المدافعين بقوة فاصابت جسم الحارس وضاعت فرصة الهدف الثالث (48)، وتابع ماندزوكيتش كرة طائرة ارسلها دانتي من الجهة اليسرى سيطر عليها الحارس الروسي (62). ورفع الابا كرة بطريقة الاسقاط من فوق المدافعين كسر روبن على اثرها التسلل واراحها على صدره ثم دفعها بيسراه قوية في المرمى (68). و?وت السويسري شيردان شاكيري بديل روبن فرصة هدف رابع حين مالت كرته المنحرفة عن القائم الايمن (87)، اتبعها البديل الاخر باستيان شفاينشتايغر بتسديدة زاحفة في مكان وقوف الحارس الروسي (88).
 
خسارة فكتوريا بلزن امام مانشستر سيتي صفر-3
 
وفي المجموعة الرابعة ايضا، انتظر مانشستر سيتي وصيف بطل انكلترا حتى الشوط الثاني ليسجل ثلاثية سريعة في غضون 10 دقائق افتتحها البوسني ادين دزيكو بعد هجمة مرتدة قادها الارجنتيني سيرغيو اغويرو (48). وعزز الفريق الضيف تقدمه بالهدف الثاني الذي جاء عن طريق العاجي ياي توريه بمساندة من الفرنسي سمير نصري (53). وحسم مانشستر سيتي الفوز بشكل شبه نهائي مع تسجيله الهدف الثالث الذي حمل توقيع اغويرو بمساندة من نصري ايضا (58).
 
ارقام ملفتة لجمهور ريال مدريد
 
بعد ان انتهت اول اربع جولات في الليغا لريال مدريد و اول جولة في دوري الابطال والتي حقق فيها الفريق الابيض اكبر نتيجة حتى الان امام الفريق التركي غلطة سراي بستة اهداف مقابل هدف وحيد اتت النتائج و الارقام على النحو التالي : اكثر لاعب صنع اهدافاً للفريق هو انخيل ديماريا حيث صنع حتى الان 3 اهداف يليه رونالدو وايسكو وبنزيمه لكل منهما صناعة هدفين . سجل الفريق حتى الان 14 هدفاً موزعه كالتالي :
كرستيانو 5 اهداف
كريم بن يزمة 4 اهداف
ايسكو 4 اهداف
غاريث بيل هدف وحيد يتبين من هذه الارقام امر هام جدا يخص الجماهير البيضاء وهو ان خروج اوزيل لم يكن بذلك الشيء المؤثر لأن صناعة الاهداف ذهبت بالتخصص الى الارجنتيني ديماريا في حين يقدم ايسكو نفسه كهداف حقيقي هذا الموسم برصيد 4 اهداف وهو الرقم الذي لم يسجله اوزيل في اول مواسمه مع مدريد .
 
مان سيتي يدك شباك فيكتوريا بلزن بثلاثية
 
دّك نادي مانشستر سيتي الانجليزي شباك مستضيفه نادي فيكتوريا بلزن التشيكي بثلاثة اهداف نظيفة في اللقاء الذي اقيم على ملعب سترونكوفي ضمن الجولة الاولى لحساب المجموعة الرابعة لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم . جاءت اهداف السيتيزن في الشوط الثاني عندما سجل المهاجم البوسني ايدين دزيكو الهدف الاول في الدقيقة 48 واتبعه لاعب خط الوسط الايفواري يايا توريه بالهدف الثاني في الدقيقة 53 قبل ان يضيف المهاجم الارجنتيني سيرجو اغويرو الهدف الثالث في الدقيقة 58 .

ص12
 
"الصين.. ما هي الآن؟ وإلى أين تتجه؟"
 
ضمن "منشورات الثقافة الجديدة"، صدر حديثا كراس بعنوان "الصين.. الاشتراكية، الرأسمالية، السوق.. ما هي الآن وإلى أين تتجه".
يضم الكراس مجموعة من المقالات لكتاب وباحثين سياسيين واقتصاديين صينيين، نشرت في أعداد سابقة من مجلة "الثقافة الجديدة"، وقد ترجمها إلى العربية عزيز سباهي.
يقع الكراس في 68 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
*********
 
"اليسار والثورات العربية"
على فضائية الرشيد
 
تبث قناة الرشيد الفضائية مساء هذا اليوم الخميس، حلقة من "برنامج من لندن"، تحت عنوان "اليسار والثورات العربية". يشارك فيها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي سلم علي ، مع القيادي في الحزب الشيوعي السوداني راشد الشيخ.
تبدأ الحلقة في الساعة 8 مساء بتوقيت بغداد. ويعاد بثها بعد غد السبت في الساعة 5 مساء.
 
 
******
 
إلى:  الحزب الشيوعي العراقي المناضل
تحية اجلال واكبار
 
ليس بأول مرة ولا بآخرها يكرم حزبكم العتيد الألبّاء والمبدعين من أبناء وطنهم. فقد جبل على رفع رايتين، أولهما راية التحرير، والأخرى راية الأخذ بيد المنشئين إلى ما يستحقون من تعضيد وتكريم.
شعرت وأنا استلم  باقة الورد التي اتحفني وطوقني بها حزبكم المناضل، اني استلم الدنيا بأسرها، مؤمنا أن لرجال الوعي والقلم من يبعد عنهم شبح اليأس، ويبعث في نفوسهم الأمل الذي يتوقون له. تقبلوا أعاطر شكري وحميم ثنائي، وأنا أردد قول القائل:
ولم أر كالمعروف أما مذاقه  فحلو وأما شكله فجميل
 
الشاعر والمؤرخ
السيد علي الحيدري
26/ أيلول/ 2013
 
**********
 
الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان تحتفل بيوم السلام العالمي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تقيم الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الانسان في العراق، غدا الجمعة، تجمعا بمناسبة يوم السلام العالمي في 21 أيلول المقبل.
وستدعوا الجمعية في تجمعها الذي ستقيمه في شارع المتنبي، إلى حماية المواطن، والاقليات، والحريات اضافة إلى تجريم العنف.
ولفتت الجمعية إلى أن تجمعها سيكون يوم غد الجمعة 20 أيلول، عند الساعة العاشرة صباحــا في نهايـة شارع المتنبي.
 
 
******
 
في الذكرى الاربعين لصدور
 "طريق الشعب" العلنية
 
لعبت المرأة العراقية دورا مهما في الحياة السياسية والثقافية منذ اربعينيات القرن الماضي حتى صار دورها رياديا في الشعر، ولنا ان نتذكّر مثلا الشاعرة نازك الملائكة . ودخلت المرأة العراقية المعترك السياسي في فترة مبكرة وتقاسمت مع الرجل التشرد والسجون والمعتقلات كما ساهمت ضمن فرق الانصار في الكفاح المسلح بجبال كردستان ضد نظام المقبور صدام ابان الثمانينيات . واستوزرت العراقية لاول مرة  ليس في تارخ العراق فحسب ، بل في مجمل الدول العربية، حيث اختيرت الراحلة نزيهة الدليمي كاول وزيرة في حكومة الجمهورية العراقية الاولى نهاية الخمسينيات .
وفي هذا الاسبوع وبمناسبة الذكرى الاربعين لصدور اول عدد علني من جريدتنا « طريق الشعب» لا بد ان نتذكر بشكل خاص الكوكبة اللامعة من العراقيات اللاتي عملن من اجل ان تخرج الجريدة ـ آنذاك ـ باحلى حلة وابهى صورة ، النساء اللاتي استطعن ان يكسرن قيودا اجتماعية لم يفلح بعض الرجال بكسرها ، واللواتي لم ترعبهن متابعة رجال الامن والمخابرات لهن في سنوات الدكتاتورية المقبورة.
 ننحني اجلالا لمن عملن في التحرير او التصميم او الادارة، في المطبخ او المطبعة ، ومن ساهمن بالاشراف على  صدور بعض الصفحات .تحية اجلال واكبار لهن وهنيئا لنا بهن، وهنيئا لهن بجريدتهن التي واصلت الصدور باقسى الظروف ، وعاودت الصدور العلني مجددا حال سقوط النظـام لتكون اول جريدة توزع علنا.
نفتخر بكن ايتها الرفيقات والسيدات : الشهيدة المغيبة عايدة ياسين، والشهــيدة ثائرة بطرس، ، الراحلة رجاء الزنبـوري، سعاد خيري ، عفيفة العيبي،  سلوى زكو، سهام الظاهر،  سعاد الجزائري،  فاطمة المحسن ، سميرة سالم، إقبال القزويني، ام جاسم، حياة حمادي ، بسعاد حمادي، خالدة الساعدي (ام سلام)، ام جاسم، كوريا (ام فرات)، صبيحة هادي( ام وسام)، نجلة (ام ساهر)، اميرة خالد، جسن ( ام ستار)، سلامة رحيم ، نادية (ام آوس)، نادية القيسي .
واخيرا ماذا لو اقمنا جدارية تحتوي على صورهن في لوحة كبيرة، نضيء بها احدى واجهات جريدتنا؟
 
طه رشيد
 
**********
 
في أربيل.. رابطة المرأة العراقية تقيم ورشة اعلامية
 
 
أربيل - قاسم المعموري
اقامت رابطة المرأة العراقية في أربيل، بالتعاون مع لجنة التضامن السويدي (SISK)، ورشة عمل للاعلاميين في الفترة من 13 ولغاية 16 ايلول الحالي.
تضمن منهاج الورشة في اليوم الاول القاء محاضرة مكثفة من قبل الطبيبة النفسانية السويدية المتخصصة بالطفل جوزفين سيرنهولم ، وقد تمحورت المحاضرة على العناوين التالية: "العنف ضد الطفل"، "مراحل تطور الطفل وصحته وحالته النفسية"، و"كيفية التعامل مع ما تحصل عليه من معلومات من الطفل". اما منهاج اليوم الثاني فتضمن القاء محاضرة بعنوان "الصحافة الاستقصائية"، قدمها الصحفي اوربان حميد.
واختتمت الورشة بوضع استنتاجات ممنهجة عن مدى استفادة المشاركين من المحاضرتين، وكيفة العمل من الناحية التطبيقية، بما جاء في جدول عمل سيطبق في الاشهر المقبلة. وقد أعد الجدول، المشرف على تنسيق الدورة الاستاذ  ايمن رمسيس.
هذا واثنى المشاركون على الجهات المنظمة للورشة. كما عبّر الجانب السويدي عن شكره للاعلاميين العراقيين الذين شاركوا فيها.
 
**********
الجابي ..لا يتواصل
 
اسوأ ما مرّ بنا في الإنتخابات السابقة، وربما سيمرّ بنا في القادمة أيضاً، ان نصحو وقد تشوهت وجوه مُدننا وشوارعنا وطرقِنا بملصقاتٍ تحفل بابتساماتٍ زائفة ماكرة تعدُنا بالضّحك علينا ! أشد من اي مرّة سابقة.
كيف يُعرّفُ المرشحُ نفسه إذن؟ إن لم يكن عبر نشر صورته وبرنامجه واسمه؟
صحيح ، هذه هي الوسيلة الأكثر بدائية من بين وسائل التعريف، لكنها لم تؤد إلا الى إستهزاء أو إنتقاد أو نشر جُمل بلا معنى محدد، وضاعت فرصة أن يلتزم المرشح ببرنامجه أو يلزمه ناخبوه.
ليست مبالغة إن معظم الناخبين لا يعرفون بالاصل الفوارق في البرامج الإنتخابية بين المرشحين، لأن السؤآل المطروح الى الآن ومنذ عشر سنوات وبجدارة هو :»من سَيَحْكـُم؟».
وكان الأجدر أن يركز الناس على سؤال قريب بعيد هو:»كيف سَيحكم؟».
ويبقى الضمير مبنياً للمجهول الذي تقرره إراد الناخبين ومفاضلة صناديق الإنتخابات (إن كانت نزيهة بما يكفي).
في إنتخابات مجالس المحافظات الماضية زار العراق وفدٌ من مفوضية الإتحاد الأوروبي لفحص نوعية الإنتخابات ومدى مقبولية الإجراءآت التي قد تؤثر على نزاهتها .
هذا الوفد يعمل بموجب إتفاق مع العراق ضمن العهد الدولي وضمن خطوات دعم النمو الديمقراطي فيه. شرع الوفد بلقاءات مع شخصياتٍ ثقافية وصحفية ومن منظمات المجتمع المدني بصورةٍ واسعة كما دأب على تسجيل ملاحظات شتى.
السيد (غاريث أوبراين )الذي كان يراس الوفد سألني في لقاء خاص عن مدى إتاحة التغطية الصحفية والإعلامية للمراكز الانتخابية. واكتشفت بما لا يقبل الشك أنه تعرّض لعملية خداع مدروسة حول سماحية التغطية الصحفية ،إذ قيل له أن الصحفيين أحرار بشكل مطلق! في دخول المراكز الإنتخابية وهذا الأمر لم يحصل أبداً إلا وفق محدداتٍ وتعقيدات كبيرة جداً يعرفها زملاؤنا الصحفيون.
لكني دعوته الى التعجب أكثر من غياب شبه تام لما يسمى بالمؤتمرات الإنتخابية وهي المؤتمرات التي يلتقي فيها المرشح(او المرشحون) ضمن دوائرهم الإنتخابية ليستمعوا الى أسئلة الناخبين ويجيبوا عنها.
قلت له :هل نقلت هذا السؤال الى المُرشحين الذين بلغوا بضعة آلاف؟ هل سألتهم كم عدد الناس الذين التقيتم بهم قبل الإنتخابات.؟
إجابته كانت إيجابية ، قال: نعم سألتهم واكتشفت ان بعضهم بالأصل لم يبذل اي جهد للقاء الناس لأنه مرشح (فاف)!..اي أنه أتي به فقط لملأ فراغ القائمة من الاسماء
قلت له:هؤلاء مرشحون يشبهون الى حد كبير «جابي الأصوات»أو قاطع التذاكر في القطارات والمحطات!
فلماذا يفترض ان يبذلوا جهداً للتواصل.
السيد أوبراين قال كلاماً حكيما: أعتقد أن على العراقيين أن يشخصوا هؤلاء بسهولة بعد 7 عمليات إنتخابية خلال عشر سنوات..صحيح مئة بالمئة يا سيد أوبراين !
 
قيس قاسم العجرش
******************
 
البنّاء ومنحوتاته في معرض استعادي
 
بغداد – فهد الصكر
افتتحت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، الاثنين الماضي، على قاعتها، معرضا استعاديا للنحات الرائد عبد الجبار البنّاء، حضرته نخبة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين. وجاء هذا المعرض الذي شارك في افتتاحه وكيل وزارة الثقافة وليد الدليمي مع مدير دائرة الفنون التشكيلية د .جمال العتابي، وفاء واخلاصا للفنان البنّاء، الذي حفل تاريخه الفني بإنجازات نحتية ثرة لها أثرها الكبير على المشهد التشكيلي العراقي. فهو سخّر قواه ومواهبه من أجل أن يرتقي بالخيال الانساني، ويزرع قيم الجمال والبهاء في وطنه الذي أدمن حبه.
 
وقد عرضت في المعرض غالبية أعمال البنّاء النحتية واللوحات الزيتية التي أنجزها عبر مراحل زمنية من مسيرته الفنية.
وفي لقاء مع د.جمال العتابي على هامش المعرض، قال لـ"طريق الشعب" ان "عبد الجبار البنّاء فنان ينتمي الى جيل ابداعي متمثل بالرواد جواد سليم، ومحمد غني حكمت، وجماعة الفن الحديث (...) عرفته فنانا جادّا ومخلصا لقضية الانسان والحياة والحب، وهذا المعرض جاء احتفاء بتجربته الطويلة وجزءا من الوفاء لمنجزه الابداعي. واضاف "أرى البنّاء جناحا أبيض يحلق عاليا في سماء صافية. فهو الذي سخّر كل طاقاته من أجل لحظة النور".
فيما تحدث الناقد التشكيلي صلاح عباس عن تجربة البنّاء قائلا: "يعد عبد الجبار البناء واحدا من أبرز النحاتين العراقيين. فقد أنجز سلسلة كبيرة من الاعمال الفنية نحتا ورسما، مستخدما مواد خام عدة خاصة به، وحقق توصلاته الفنية من خلال التأكيد على الموضوعات المهمة المستلة من حياة المجتمع العراقي خلال حقب مختلفة". وأضاف قائلا: "ان النهج الذي سار عليه في أعماله، هو الواقعية السحرية التي تشكل الانتباه للموضوعات المتفاعلة مع الحياة اليومية، وموضوعته الأساسية تكمن في إظهار القيم الانسانية التي صورها بجسد يبث نحوه طاقة تعبيرية، ويضفي عليه لمسات تصحيحية مشيدة على الأسس الراقية لموضوعة النحت والرسم".
وأشار النحات علوان العلوان الى منجز البنّاء قائلا: "يمتلك الفنان عبد الجبار هوية خطاب جمالي في الرسم والنحت، وموضوعاته لها تماس بالواقع العراقي ومعاناة الانسان، ولهذا أصبحت له بصمة واضحة في فضاء النحت على مدى نصف قرن، وأعدّه مؤسسا للخطاب الجمالي والفلسفي في مشهد الفن التشكيلي المعاصر".
في حين عدّ التشكيلي معراج فارس الاحتفاء بالفنان عبد الجبار، تتويجا للرموز الحية من مبدعي الفن التشكلي العراقي الذين أرسوا أسس الحركة النحتية في العراق.
وعلى هامش المعرض أفتتح معرض فوتوغرافي ضم أكثر من 25 صورة وثقت مراحل من سيرة النحات عبد الجبار البنّاء، انسانا وفنانا.
كذلك أقيمت جلسة نقدية على قاعة عشتار في وزارة الثقافة، تناولت المنجز الابداعي للبنّاء في مجالي الرسم والنحت. وقد أدار الجلسة الفنان ابراهيم رشيد مستهلا كلامه بالقول: "أضاء الفنان عبد الجبار البنّاء النور عميقا في تاريخ النحت العراقي، وهو نصف سومري وبابلي، يحمل كل هذه الحروف والمعاني، وقد غاص بعيدا في هموم شعبه ووطنه، وان تماثيله جذوع بشرية ونخلات سومرية".
وشارك في الجلسة الناقدان التشكيليان عادل كامل ود.جواد الزيدي، اللذان سلطا الضوء على مساحة الانجاز الابداعي للبنّاء .
هذا واختتمت الجلسة بعزف موسيقي على آلة القانون للفنان جمال عبد العزيز. 
 
 
 
 
**********
 
فتاة في الـ 13 نحو الماجستير
 
 
نيودلهي – وكالات
تتحدى فتاة هندية في الـ13 من العمر المعايير التعليمية في سعيها للحصول على شهادة الماجستير في علم الأحياء الدقيقة، بعد أن باع والدها أرضه لدفع الرسوم الدراسية.
وتقول سوشما فيرما إنها تمكنت من إنهاء المدرسة الثانوية في السابعة، وتخرجت في الجامعة وهي في الثالثة عشرة، بفضل تضحيات والديها غير المتعلمين.
وتعيش سوشما مع أخوتها الثلاثة الصغار في غرفة صغيرة في مدينة لكنو، عاصمة ولاية أوتار براديش، ويسدون رمقهم بأجر والدهم البالغ 200 روبية يوميا ( أقل من 3.5 دولار)، والذي يعمل في البناء.
وأقدم الوالد على بيع أرض يملكـها تبلغ مساحتها 930 متــرا مربعا مقابل 25 ألف روبية (400 دولار) لتسديد بعض أجور الدراسة. فيما ستسدد الباقي جمعية خيرية في الهند.
 
*********
 
1800 مبنى تراثي في بغداد مهدد بالزوال
 
 
بغداد – وكالات
كشفت دائرة التراث العراقي، أخيرا، عن وجود 1800 مبنى تراثي في بغداد مهدد بالزوال. وخلص فريق تترأسه مدير عام دائرة التراث فوزية المالكي إلى أن 80 بالمئة من هذه المباني مهددة بالزوال وضياع الكثير من معالمها بسبب الأحداث التي تعصف بالبلاد.
وأشارت المالكي إلى أن الحفاظ على هذه المباني يتطلب دعم ومساندة الجهات المعنية في أمانة بغداد، لافتة إلى أن عمل الدائرة يواجه العديد من التحديات منها؛ أن اغلب هذه المباني هي أملاك خاصة وليست عامة، وكذلك قلة المخصصات المالية، هذا فضلاً عن فقدان الوعي الثقافي بقيمتها.
 
**********
 
بيت الشعر العراقي في "امضاءات 4"
 
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم بيت الشعر العراقيّ، في الساعة 11 من صباح غد الجمعة، على حدائق "القُشلة" في شارع المتنبي ببغداد، حفل توقيع أربعة من الإصدارات الشعريّة الجديدة، وهي: "عربة يالطا" لـ خالد البابلي، "كرسي العازف" لـ قاسم سعودي، "حطب باسق" لـ قاسم السنجري، "التضاريس تنعطف جنوباً" لـ نبيل نعمة الجابري.
يذكر إنّ الكتب الأربعة صدرت عن دار الشؤون الثقافيّة، ومنشورات مكتبة عدنان، ودار نون في الإمارات، ودار فضاءات في عمان. وذكر البيت من على موقعه في "الفيسبوك"، ضمن دعوته لجمهوره إلى حفل التوقيع"أمامَ هذا الموت الذي يسيرُ في شوارعِ بغداد ومحافظات العراق ليس لنا إلا أنْ نواصلَ الحياة، وفعاليّةُ يوم الجمعة بمنزلةِ الإصرارِ على خلقِ الحياةِ ومجابهةِ القبح".
 
**********
 
اختتام فعاليات المرسم الحر في بغداد
 
 
بغداد - عامر الشيخ علي
أقام قسم المرسم الحر في وزارة الثقافة، في الفترة من 15 ولغاية 17 من الشهر الحالي، فعالية للرسم الحر شارك فيها عدد من الفنانين التشكيليين.
وجاءت هذه الفعالية التي اقيمت على قاعة المرسم الحر في الوزارة، تأكيدا على مبدأ التواصل بين المؤسسات الفنية ومجتمع الفنانين.
وقد تركت الحرية للفنانين في اختيار الموضوعات التي يشتغلون عليها، إذ تنوعت الاساليب بين الانطباعي، والواقعي، والتجريدي، والبورتريت.  
وفي لقاء مع الفنان خالد المبارك مدير قسم المرسم الحر، اوضح ان الهدف من هذا النشاط هو اعادة الاسس الصحيحة والبنى التحتية للمرسم الذي يسعى للتنمية الثقافية والارتقاء بالذائقة الجمالية، وتوطيد العلاقة بين الدائرة كمؤسسة فنية، ومجتمع الفنانين.
 واختتمت الفعالية بتقديم الشهادات التقديرية والهدايا للفنانين المشاركين وهم كل من علي الطائي، د.ماجد البيضاني، د.عامر حسن، خالد جبار، قصي طارق، معراج فارس، سمير بجاي، لميعة الجواري، وخالد المبارك.