العدد 32 السنة 79 الأربعاء 18 أيلول‏ 2013

    تصفح بي دي اف
   


 

ص1
 
مبادرة الخزاعي.. هل تغير من الحال شيئاً؟
محلل سياسي: الأزمة مستعصية ولا يحلها تبادل القبل
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
فيما يروج التحالف الوطني، لمبادرة "السلم الاجتماعي" التي أطلقها نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، شكك سياسيون ومراقبون للشأن السياسي في قدرة المبادرة على أن تغير شيئاً من الواقع.
 
وقال صادق اللبان النائب عن التحالف الوطني إن "هذه المبادرة جاءت لتسوية الخلافات والوصول إلى توافقات حقيقية تخدم البلاد"، مؤكدا "ضرورة توقيع جميع أطراف العملية السياسية على الوثيقة لتجاوز الخلافات".
واتهم اللبان "كل من يحاول أن يقلل من قيمة هذه والوثيقة ولا يدعمها"، بأنه "يعرقل الوصول إلى الحلول ويضع معوقات أمام إنهاء الأزمات الحالية".
 وأضاف اللبان في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "الوثيقة ليست إلا آلية لتجاوز الخلافات، ومن لا يحاول أن يستخدم هذه الآلية لتجاوز خلافاته، فإنه يحاول تأزيم الخلافات أكثر"، مناشدا جميع الكتل السياسية "حث رؤساء الكتل على الجلوس الى طاولة الحوار والتوقيع على هذه الوثيقة".
 من جانبها، أوضحت عضو كتلة الحل النائبة عن ائتلاف العراقية سهاد فاضل العبيدي، أن كتلتها لا تعول كثيراً على نتائج مبادرة الخزاعي.
وقالت العبيدي في تصريح صحفي انه "رغم اننا كتلة كبيرة داخل مجلس النواب إلا أننا نهمش من قبل الكتل السياسية الأخرى، فنحن لم نُدع إلى حضور الاجتماع المزمع عقده يوم الخميس، للتوقيع على الوثيقة".
من جهته، بيّن محمود عثمان، النائب عن التحالف الكردستاني أن "نجاح المبادرة يعتمد على ما يحصل بعد التوقيع على وثيقتها من خطوات عملية باتجاه حل المشاكل المختلفة بين الكتل السياسية"، مشيرا إلى أن "حل الخلافات يحصل عن طريق عقد جلسات الحوار لبحث الملفات وحل المشاكل العالقة ووضع آلية للعمل".
وبيّن "إذا لم تتم هذه الخطوة بموجب وثيقة موقعة، فإنها لن تحل شيئا من المشكلات، وإنما تعمل على تهدئة الأوضاع"، مشيرا إلى أنه يأمل أن "يحضر جميع أطراف العملية السياسية والأحزاب لغرض إنجاح هذه المبادرة، كونها مفيدة في جميع الأحوال".
ولفت إلى أن "عدد الأحزاب التي ستحضر توقيع الوثيقة مهم جدا، كون الأخيرة تعتمد على الكتل السياسية والأحزاب التي توقع الوثيقة لغرض إنجاحها، وأن عدم حضور أي طرف يعني ان لا فائدة من عقد الاجتماع".
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قال الخبير السياسي واثق الهاشمي إنه "لا يعول على مبادرات عراقية أطرافها جزء من الأزمة، لان الكثير من المبادرات السابقة فشلت فشلاً ذريعاً".
وأضاف أن المبادرات السابقة لم تنتج شيئا، بدليل أن هناك مبادرات تحولت إلى أزمة بحد ذاتها، كمبادرة اتفاقية أربيل.
وأوضح أنه "لا توجد نية عند جميع الفرقاء السياسيين لتجاوز الأزمة"، مشيراً إلى أن "الأزمة مستعصية ولا يمكن حلها بتقبيل الجبين، وأن المبادرة الحالية بروتوكولية سيتم التوقيع عليها من قبل بعض الأطراف، لكن تاثيرها سينتهي بعد يومين من انعقادها".
وبيّن أن "البلاد بحاجة إلى إستراتيجية واضحة المعالم، ونقاط التقاء يتم الاتفاق عليها لتجاوز الوضع الأمني والمشهد السياسي الصعب والتدخل الخارجي"، مشيرا إلى أن "هناك الكثير من الشخصيات البارزة لن تحضر توقيع المبادرة منهم أياد علاوي ومسعود البارزاني واحمد الجلبي وقد نرى أطرافا أخرى تمتنع عن الحضور".
 
 
 
******
 
تفجيرات دموية تهز بغداد
 
 
بغداد – طريق الشعب:
هزت تفجيرات إرهابية متزامنة، مساء يوم أمس، أرجاء العاصمة بغداد مخلفة عشرات الضحايا من الشهداء والجرحى.
ووقعت التفجيرات في جانبي الكرخ والرصافة، مستهدفة التجمعات البشرية في الأسواق والشوارع الرئيسية. كان أولها تفجير بسيارة مفخخة وقع بالقرب من سوق شعبية في منطقة الحسينية شمال بغداد انفجرت.
ثم توالت التفجيرات بعد ذلك بشكل متزامن في مناطق: الشعلة، وساحة النصر، بارك السعدون والكرادة وسط بغداد. في حين شهدت منطقة حي الإعلام جنوبي العاصمة، ثلاثة تفجيرات في وقت واحد.
وعلى الفور، أفادت مصادر في الشرطة، لوكالات الأنباء، بأن الحصيلة الأولية للتفجيرات بلغت أكثر من 20 شهيداً ونحو 100 جريح. ولم يتسنى لـ"طريق الشعب" التأكد من مصادر رسمية عن عدد الضحايا بسبب إغلاق التحرير.
إلى ذلك، أفاد شرطة محافظة نينوى، أمس الثلاثاء، بأن مسلحين مجهولين اعدموا سبعة جنود من الجيش، فيما أصيب الثامن في سيطرة وهمية، عند مفرق قرية عين الجحش على الطريق العام نينوى ـ بغداد، في ناحية الشورى.
كما اقتحم اربعة انتحاريين مركز شرطة التحدي جنوبي الفلوجة، وفجروا انفسهم. غير أن الناطق باسم العمليات المشتركة العميد سعد معن، أعن أن شرطة محافظة الأنبار أحبطت محاولة الاقتحام دون وقوع خسائر من صفوفها.
 
 
 
 
 
*******
 
دور ثالث للمراحل الدراسية المنتهية
 
 
بغداد � طريق الشعب:
أعلنت وزارة التربية، أمس، أن مجلس الوزراء وافق على إجراء دور ثالث للمراحل المنتهية الابتدائية والمتوسطة والإعدادية.
وقالت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة سلامة الحسن أن "مجلس الوزراء وافق خلال جلسته الاعتيادية التي عقدها أمس، على إجراء دور ثالث للمراحل المنتهية الابتدائية والمتوسطة والإعدادية".
وأضافت الحسن ان "هذا القرار يشمل الطلبة الراسبين في الدور الثاني بثلاثة مواد او اقل من ذلك"، مشيرة إلى أن "الامتحانات ستبدأ اعتبارا من الثاني من شهر تشرين الأول المقبل".
 
 
*********
 
صدور مذكرة اعتقال بحق العلواني
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس كتلة الأحرار النيابية بهاء الاعرجي، أمس الثلاثاء، ان القضاء العراقي اصدر مذكرة إلقاء قبض وفق المادة الرابعة إرهاب على النائب عن كتلة "متحدون" احمد العلواني.
وقال الاعرجي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب": انه "حرك شكوى قضائية ضد احمد العلواني بسبب تصريحاته الطائفية".
وكان الاعرجي، قد وجه الاثنين الماضي، كتاباً إلى الادعاء العام مطالباً فيه بالتحقيق مع النائب احمد العلواني بخصوص التصريحات الأخيرة التي عدت تحريضا على الاقتتال الطائفي.
********
 
أحزاب ديالى تناقش الوضع الأمني
 
 
ديالى – طريق الشعب
ناقش مجلس تنسيق الأحزاب والحركات السياسية في ديالى، أمس الأول الاثنين، المشهد السياسي الراهن وتأزم الوضع السياسي نتيجة نظام المحاصصة الطائفية والاثنية وانعكاس ذلك على الوضع الأمني.
ولفت مجلس التنسيق في اجتماعه إلى "العلاقة بين التفجير والعبوات الناسفة ومداهمة السيطرات من جهة وتهجير العوائل من مناطق مختلفة من المحافظة ومن مختلف الطوائف".
وتوصل المجتمعون إلى "ضرورة تفعيل الجانب اللوجستي وتحسين مستوى أداء القوات الأمنية وتزويدها بالأجهزة المتطورة والتدريب، وإشراك المواطن في العملية الأمنية والاستخبارية"، وأشاروا إلى أن هذه الضرورات "تأتي لتلبية حاجات المواطنين في الأمن والغذاء والصحة".
وكان الحاضرون يمثلون أكثر من 20 حزبا وحركة سياسية هي "الحزب الشيوعي العراقي، الحركة الاشتراكية العربية، حركة أعيان وشخصيات العراق، حزب الوفاق الوطني، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، منظمة بدر، حركة وفاء ديالى، حزب الفضيلة، تيار الإصلاح الوطني، الحزب الإسلامي العراقي، المجلس الأعلى الإسلامي ، حزب الداعي، وممثل إعلام مجلس محافظة ديالى".
 
******
 
العطل تصل إلى 170 يوماً.. وقانونها معّطل!
 
بغداد- مشرق الجميلي:
أكد عضو في اللجنة القانونية البرلمانية، يوم أمس، أن أيام العطل الرسمية في البلد لا تقل عن 170 يوما خلال السنة، فيما دعت عضوة في لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية إلى تشريع قانون العطل الرسمية.
وبيّن عادل فضالة، عضو اللجنة القانونية في مجلس النواب أن "قانون العطل الرسمية الذي أصدرته لجنة الأوقاف والشؤون الدينية العام الماضي، يحتوي في ديباجته على بند تقليص أيام العطل، لأنها أصبحت كثيرة في السنوات الأخيرة".
وأضاف فضالة في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس،  أن"بإمكان الكتل السياسية إقرار قانون العطل في الدورة البرلمانية الحالية من دون أن تثار أية مشاكل داخل مجلس النواب"، مشيرا إلى أن "أيام العطل الرسمية لا تقل عن 170 يوما في السنة".
وبيّن عضو اللجنة القانونية أن "هناك وجهات نظر مختلفة بين الكتل السياسية بشأن إقرار قانون العطل"، لافتا إلى أن "هناك مناشدات ومطالبات داخل البرلمان من بعض النواب بتقليل أيام العطل خلال السنة، كونها تؤدي إلى الإضرار بالعمل وتبطئ بناء البنية التحتية للدولة".
من طرفها قالت النائبة ميسون الدملوجي عضو لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية، والمتحدثة الرسمية باسم القائمة العراقية، ان "قانون العطل الرسمية طرح كمقترح على مجلس النواب، لغرض التقليل من كثرة العطل الدينية وغيرها, باستثناء الأعياد والمناسبات الرسمية".
وأشارت إلى أن "هناك اختلافا في وجهات النظر بين الكتل السياسية حول العطل الدينية، لان كل طائفة تريد وضع عطلة رسمية للمناسبات التي تخصها"، مؤكدة ضرورة "تقليل العطل باستثناء العطل القانونية مثل الأعياد والمناسبات الوطنية".
 
*******
ص 2
 
 
هذا اليوم في التاريخ
 
مصرع همرشولد في حادث تحطم طائرة
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1961 لقي الأمين العام للأمم المتحدة داغ همرشولد مصرعه إثر تحطم طائرته في ظروف غامضة، بالقرب من ندولا في روديسيا الشمالية (زامبيا حالياً).
وداغ همرشولد هو الأبن البكر لهيلمار همرشولد، رئيس وزراء السويد في الفترة من سنة 1914إلى سنة 1917. وقد عمل داغ خبيرا اقتصاديا، قبل أن يعين ئيساً لبعثة بلاده في الأمم المتحدة. وفي السابع من نيسان عام 1953 انتخب، بناء على توصية من مجلس الأمن، أميناً عاماً للأمم المتحدة. وقام منذ ذلك الحين، برحلات مكوكية الى الصين والشرق الأوسط وأماكن أخرى من العالم، في اطار مهمات سلمية. وفي العام 1957 أعيد انتخابه بالإجماع لولاية ثانية، توفي قبل ان يكملها.
 
******
"التقاعد الموحد" يتضمن أموراً سلبية
"المالية" النيابية تطالب بالإسراع في تشريعه
بغداد ــ بسام عبد الرزاق:
انتقد متخصصون بعض فقرات قانون التقاعد الموحد، التي تنص على وضع الرواتب التقاعدية لأعضاء المجالس المنتخبة ضمن القانون. وقال خبير قانوني أن مشروع القانون يمنح جميع النواب خدمة تقاعدية إضافية. فيما أكدت اللجنة المالية البرلمانية أنه لا يزال لدى اللجنة، وسيتم عرضه للقراءة الأولى في مجلس النواب في 24 من الشهر الحالي.

وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قال  الخبير القانوني زهير ضياء الدين إن "مشروع قانون التقاعد الموحد الذي أرسله مجلس الوزراء إلى مجلس النواب يحوي العديد من الامور السلبية، منها إقحام أعضاء المجالس المنتخبة ضمن القانون".
وأضاف ضياء الدين أن ذلك "جاء بهدف تمرير حقوق تقاعدية لأعضاء مجالس النواب والمجالس المنتخبة، من خلال اعتماد مبدأ الخدمة المضاعفة للعاملين في هذه المجالس. كذلك اعتماد مبدأ الخدمة الجهادية وهو مبدأ جديد يوحي بأن القانون يمنح جميع النواب خدمة تقاعدية اضافية".
وأشار إلى أن "مشروع القانون أعطى امتيازات للمتقاعدين منذ 2003 حتى الآن، لكنه في مادة أخرى أعاد التمييز بين المتقاعدين الذين تقاعدوا قبل عام 2003"، مبينا أن "القانون لم ينصف عشرات الآلاف ممن تركوا العمل في المؤسسات الحكومية خلال أيام الحصار". وبيّن أنه "استحدث فقرة مكافأة نهاية الخدمة تُعطى لمن أحيل على التقاعد".
من جهتها، أكدت نجيبة نجيب عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب أن "مشروع القانون لا يزال لدى اللجنة، وسيتم عرضه على مجلس النواب للقراءة الأولى في 24 من الشهر الحالي".  
وأضافت أن "القانون يوحد الرواتب التقاعدية لجميع موظفي الدولة ابتداء من رئيس الجمهورية وانتهاء بأصغر موظف في الدولة"، مبينة أن "مشروع القانون لم يخفض الرواتب التقاعدية للوزراء؛ حيث حُدد الراتب التقاعدي للوزير بأنه يساوي آخر راتب تسلمه أثناء دوامه في وزارته، بينما احتسب للنائب راتبا تقاعديا بدرجة مدير عام".
وطالبت بضرورة "الإسراع في تشريع هذا القانون، لأنه يعتبر إنجازا وثمرة جهود مبذولة من قبل اللجنة المالية وهيئة التقاعد الوطنية، ومن المعنيين الذين يشعرون بمعاناة المواطن"، داعية إلى إدخال "نصوص لسد جميع ثغرات القانون، وبالتالي تحقيق أكبر قدر من العدالة".
وأشارت إلى أن لجنتها "ستنصف العاملين في القطاع الخاص، كونهم شريحة مهمة وحيوية في المجتمع".
إلى ذلك، بيّن عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عادل فضالة المالكي، أن قانون التقاعد العام الذي تضمنت فقراته رواتب تقاعدية لمجلس النواب، لم يحقق المطالب الرئيسي للناس وهو بإلغاء الراتب التقاعدي للبرلمانيين أو تخفيضه. وهناك ملاحظات عليه.
وقال المالكي في تصريحات تابعتها "طريق الشعب"، إن "هناك مجموعة من النواب عن كتل سياسية متفرقة سجلوا تحفظاتهم على مشروع القانون الذي أرسل من الحكومة الى مجلس النواب".
وأضاف أنه "لم يحقق الرؤيتين بشأن هذا الموضوع، سواء من أراد إلغاء الراتب بالكامل أو تخفيضه"، مؤكداً أن هناك كتلا تطالب بإلغاء الرواتب وجعل المجالس الانتخابية لا تأخذ راتباً تقاعدياً وإنما مكافأة مالية".
من جانبه، اتهم عضو التحالف الكردستاني النائب عادل عبد الله، بعض الكتل السياسية بأنها "تستهدف مجلس النواب، عن طريق إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب، من أجل أغراض سياسية وانتخابية".
وقال عبد الله إن "هناك حملة موجهة ضد المجلس، وبعض الكتل السياسية مشتركة في هذه الحملة، لأجل اللعب بعقول الشعب العراقي وتحقيق أغراض سياسية وانتخابية"، متسائلاً "لماذا لا يتم التطرق الى مليارات الدولارات التي نهبت في مجالي الصحة ومكافحة الإرهاب وغيرهما من المجالات".
 
******
 
حامد المطلك و"مبادرة العراق" بشأن سوريا: الأجدر بكم إيقاف نزف دماء العراقيين
 
بغداد – وكالات:
اتهم النائب عن القائمة العراقية حامد المطلك، أمس الثلاثاء، الحكومة العراقية بالمساعدة في قتل الشعب السوري من خلال السماح للأسلحة والأشخاص بالعبور إلى سوريا.
وقال المطلك خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس، في مبنى البرلمان ونقلته وكالة "السومرية نيوز"، إن "الأجدر بالحكومة والقادة السياسيين والمسؤولين الذين هم جزء منها، أن يوقفوا نزيف الدم العراقي بدلاً من البحث في حل القضية السورية "، داعياً الحكومة إلى "سحب السلاح من كل الأطراف غير الرسمية كالميليشيات والمنظمات غير الرسمية والصحوة والمجالس والفصائل المسلحة".
وأضاف المطلك أن "من الأجدر أن نمتنع عن التدخل في الشأن السوري وننصرف الى حل المعضلات في ما بيننا"، متسائلاً بالقول "هل يعقل طرح مبادرة بشان سوريا ونحن ننزف يومياً في المساجد والحسينيات والشوارع والأسواق والعراقيون يهجرون من مناطقهم ويقتلون بالكاتم؟".
وبشأن وثيقة الشرف التي من المفترض أن توقع عليها الأطراف السياسية، غدا الخميس، قال المطلك نحن "بحاجة إلى أفعال وليس أقوالا والى مبادرات فاعلة وحقيقية لإنقاذ الشعب العراقي وإيقاف نزيف الدم"، متسائلاً بالقول "أي وثيقة شرف توقع والدم العراقي ينزف يومياً في الحسينيات والمساجد وشوارع البلاد؟".
ولفت المطلك إلى أن "هناك إحباطاً لدى الشارع العراقي لمثل هذه المبادرات وعدم إيقاف الفصائل المسلحة والمليشيات والمسلحين والمجرمين والقتلة الذين يستهدفون الشعب بكل أطيافه".
 
 
 
*********
 
 
مجلس ديالى يخفق في تشكيل لجانه

بغداد – وكالات:
اخفق مجلس محافظة ديالى أمس، في عقد جلسته الرسمية المخصصة لاختيار أعضاء ورؤساء لجانه بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني لأعضائه.
وقال عضو المجلس عن كتلة "العراقية" عمار مزاحم لوكالة "شفق نيوز" ان مجلس المحافظة قرر تأجيل عقد جلسته الرسمية أمس، لعدم اكتمال النصاب القانوني، مبينا "ان الجلسة كانت مخصصة لإقرار اللجان ومناقشة الملف الامني والتداعيات الأمنية التي تشهدها ديالى".
واضاف ان مجلس المحافظة "قرر تأجيل الجلسة بغية استكمال المباحثات والحوارات بين الكتل السياسية حول إقرار اللجان بصيغة مرضية تضمن لجميع المكونات السياسية حقوقها وتمثيلها".
وكان تحالف ديالى الوطني قد علّق عضويته في مجلس محافظة ديالى في 22 تموز الماضي احتجاجا على تعرضه للتهميش في تشكيلة الحكومة المحلية.
من جهته، اكد رئيس مجلس ديالى محمد الحمداني في مؤتمر صحفي ان ملف اللجان حسم بشكل شبه نهائي، مشيرا الى ان المجلس يسعى لاشراك الجميع وعدم تعطيل عمل المجلس. ودعا الحمداني اعضاء المجلس المقاطعين الى العودة وانهاء المقاطعة.
وكان رئيس كتلة "تحالف ديالى الوطني" مثنى التميمي قد اعلن امس في تصريح صحفي عدم حضور كتلته الى جلسة مجلس المحافظة، عازيا ذلك الى خلافات سياسية بين اعضاء عراقية ديالى حيال تشكيل اللجان التي تم الاتفاق عليها في وقت سابق.
 
 
**********

تراجع إنتاج النفط في الجنوب
 

بغداد – وكالات:
أفادت بيانات ملاحية، يوم امس، باستمرار انخفاض إمدادات النفط إلى مرافئ التصدير في جنوب العراق بسبب حدوث تسرب في خط الأنابيب الناقلة للنفط، الامر الذي يضيف عبئاً الى جانب تأثير أعمال صيانة قيد التنفيذ.
وأظهرت البيانات أن معدل الضخ بلغ 1.58 مليون برميل يوميا، وهو أقل من المعتاد. وصدر العراق 2.3 مليون برميل يوميا من الموانئ الجنوبية في آب الماضي.
وقالت مصادر في تصريحات لوكالة "رويترز" إن العراق خفض الإنتاج من حقل الرميلة النفطي بسبب التسرب النفطي. وان هناك رصيفين مغلقين في مرفأ البصرة النفطي بسبب إجراء أعمال الصيانة  التي ما زالت في مراحلها المبكرة.
وسجلت صادرات العراق من النفط ارتفاعا في آب المنصرم بعد أن تراجعت خلال ثلاثة أشهر، متأثرة بهجمات على خطوط الأنابيب وبأعمال الصيانة.
وبحسب أرقام وزارة النفط فإن متوسط صادرات العراق من الخام بلغ 2.579 مليون برميل يوميا في آب، مسجلاً ارتفاعا عن شهر تموز الذي وصلت صادراته الى 2.324 مليون برميل يوميا.
إلى ذلك، كشف مصدر في شركة نفط الشمال، أمس، أن صادرات النفط من حقول كركوك إلى ميناء جيهان التركي توقفت إثر تفجير الأنبوب الناقل في محافظة نينوى.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الكوادر الفنية والهندسية في الشركة تعمل على إصلاح الضرر لاستئناف التصدير خلال الـ 48 ساعة المقبلة".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عملية التصدير لن تتأثر بسبب وجود كميات كبيرة من المخزون النفطي في مستودعات الميناء"، مؤكداً أن "عمليات تحميل السفن الناقلة للنفط مستمرة ولن تتأثر هي الأخرى بهذا التوقف الذي يحدث بين الحين والآخر لأسباب فنية".
 
 
 
*************
المصالح والإملاءات الحزبية تقف وراءها
"غيابات" أعضاء مجلس البصرة تعرقل عمله
بغداد – طريق الشعب:
يعاني مجلس محافظة البصرة من خلافات وتقاطعات ألقت بظلالها على سير عمله في كثير من الملفات الخدمية والأمنية والاقتصادية. وتشير مقررة المجلس الى تغيّب عدد من أعضائه بشكل متفاوت، وبررت ذلك بانه يعود إلى عدم وجود فقرة في النظام الداخلي للمجلس تقيل العضو المتغيب اياما متفاوتة.
في حين يرى عضو في المجلس أن السبب الوحيد لهذه الغيابات هو التقاطعات السياسية والإملاءات الحزبية، والتنافس غير الشرعي على النفوذ والسلطة، والصراع على الاستئثار بالمكاسب الضيقة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، قالت نجلاء جبار مجيد مقررة مجلس المحافظة  ان "الخلافات بين الكتل السياسية في المجلس بات من الواضح أنها خلافات سياسية، والخاسر الأكبر هو المواطن البصري".
وأوضحت مجيد أن "النظام الداخلي للمجلس ينص على إقالة أي نائب يتغيب عن المجلس أربع جلسات متتالية"، مشيرة إلى "عدم وجود مادة في النظام تقرر إقالة العضو الذي يتغيب بشكل متفاوت حتى وان كان الغياب لمرات عديدة"، لافتة إلى وجود "أعضاء تغيبوا أكثر من 4 أيام متفاوتة".
وأكدت أن "من الإجراءات القادمة التي سيتخذها المجلس حل النظام الداخلي له".
واستطردت بالقول إن "غياب الكتل يعرقل عمل المجلس، فيما تبرر الكتل غيابها بعدم اكتمال النصاب أو انها تطلب تأجيل الجلسة إلى وقت آخر. وان الكتل المتغيبة هي ائتلاف دولة القانون بصورة عامة والكتل المؤتلة معه، وفي اليوم الذي يغيب فيه رئيس المجلس لإجازة مرضية مثلاً يرفضون حضور جلسات المجلس".                                                                                                                            
من جانبه، بيّن عضو المجلس عن قائمة تحالف البصرة المدني جمعة الزيني أن "خلافات وتقاطعات حزبية برزت في حكومة البصرة، بدأت تعرقل عمل الحكومة المحلية وتعطل كل برامجها، فضلا عن تعطيل مصالح الناس".
وأوضح الزيني أنه "بدأت تطفو على السطح وبشكل مؤثر خلافات وتقاطعات في عمل الحكومة المحلية، وخصوصا بين ادارة المحافظة والمجلس دون مبرر أو سبب معقول"، مشيرا إلى أن هذه الخلافات "تعمل على عرقلة كل الجهود الرامية للخروج بالمحافظة من حيز الإهمال والتقاعس والمراوحة وعدم الفاعلية في تنفيذ المشاريع المتأخرة، والجديدة والخروج بالبصرة إلى فضاء الإعمار والازدهار".
وأضاف أن "السبب الوحيد لذلك هو التقاطعات السياسية والإملاءات الحزبية والتنافس غير الشرعي على النفوذ والسلطة والصراع على الاستئثار بالمكاسب الضيقة، والتي تؤثر تاثيرا مدمرا على عمل الحكومة المحلية وتعطل كل برامجها، فضلا عن مصالح الناس ومطالبهم".
وتابع انه "في حين يعاني أهالي البصرة من موجة غادرة من الإرهاب، تطيح بالكثير من أناسها الطيبين الذين يشهدون يوميا مزيداً من نزف الدم الطاهر المراق، يسعى بعض أعضاء المجلس للانشغال بما هو حزبي وذاتي متجاهلين الأخطار المحدقة بالمحافظة وخصوصا في الجانبين الأمني والاقتصادي".
واضاف انه "أكبر دليل على ذلك انفجار منطقة 5 ميل الشعبية الذي تسبب في مقتل وإصابة أكثر من ثمانية مدنيين فضلا عن عمليات الاغتيال في الأسبوعين الأخيرين".
وأشار الزيني وهو عضو مجلس البصرة عن التيار الديمقراطي العراقي إلى أن "حدة الخلافات ازدادت عند إقالة مدير عام شرطة البصرة؛ إذ لم تحضر الاجتماع كتلة دولة القانون لأسباب غير معروفة، وكان بإمكانها حضور الاجتماع والإدلاء برأيها، لكنها فضلت عدم حضور الجلسة وراحت تدعو إلى إجراء تغييرات بنيوية في حكومة البصرة".
ونوه بأن "إقالة مدير عام الشرطة لم تكن مفاجئة بل تم تداولها في المجلس مرات عدة. وهناك اتفاق ضمني على ذلك وخصوصا بعد تنامي العمليات الإرهابية وعمليات الاغتيال".
وذكر أن "وحدة الصف في حكومة البصرة بات ضرورة وليس اختيارا إزاء هذا الوضع المتفجر والتداعيات الخطيرة"، مضيفاً انه "لن يعذرنا الشعب ولن يسامحنا التاريخ على الانشغال بمحدداتنا الضيقة وإهمال وإغفال امن وسلامة المواطنين".
وختم تصريحه بالقول "إني أدعو وبقلب ينزف ألماً جميع الأخوة في الحكومة المحلية إلى التكاتف ورصّ الصفوف، وتغليب العام على الخاص والوطني على الحزبي والأخلاقي على الذاتي، فان مهامنا جسيمة وواجبنا الإنساني والأخلاقي والوطني أهم من الاصطفافات السياسية والحزبية والطائفية".
 
*********
تظاهرة لأسرى "حرب الخليج الثانية" في ميسان لمساواتهم مع سجناء رفحاء

ميسان – وكالات:
تظاهر العشرات من أسرى حرب الخليج الثانية (1991) في محافظة ميسان، أمس الثلاثاء، للمطالبة "بتعويضهم أسوة بسجناء مخيم رفحاء في السعودية، وشمولهم في قانون التقاعد العام".
وقال المواطن محمد يعقوب، احد منظمي التظاهرة، لوكالة (المدى برس) "إننا نطالب الحكومة والبرلمان بإنصافنا اسوة ببقية السجناء والمظلومين ومع سجناء رفحاء في السعودية الذين أخذوا كامل حقوقهم"، مضيفاً المطالبة "بشمولنا في قانون التقاعد العام".
وتابع يعقوب انه  "في حال عدم الاستجابة الى مطالبنا المشروعة وشمولنا في كافة الامتيازات سنعلن التظاهر المفتوح"، متسائلا "إن كانت الدولة لا تهتم بمصالح المواطنين ومطالبهم فما هو نفعها يا ترى؟"، داعيا اياها الى "الانسحاب وتقديم الاستقالة لأنها ستكون بالنهاية دولة لا تستطيع تلبية طلبات الشعب"، مؤكدا أن "الدولة أصبحت راعية حقيقية للطائفية من خلال تمييزها بين فئة واخرى". بدورها، قالت عضو مجلس المحافظة سهام العقيلي إن المجلس "سيشكل لجنة من أعضائه للأخذ بمطالب المعتصمين ونقلها الى البرلمان لتتم مناقشتها".
 

*********
 
 
أسماء ومواقف...

الحكومة عملت على إسقاط البرلمان
                     
اتهم النائب عن ائتلاف العراقية سالم دلي الحكومة بأنها تعمل على إسقاط مجلس النواب للتغطية على إخفاقاتها وأخطائها التي ترتكبها. وقال إن "الحكومة رفعت شعار إسقاط المجلس وحاولت استهدافه وأعضاءه، لاستخدامهم كمشاعة تعلق عليها الأخطاء الحكومية"، موضحاً أن "ميزانية الحكومة طوال ثماني سنوات كانت كبيرة جداً، ولم يحصل شيء سوى تدهور الوضع الأمني وتدني مستوى الخدمات والاقتصاد وغيرها". وأكد أن "الحكومة اعتمدت ثقافة الأزمات وخلق الأزمة تلو الأزمة لحين الانتهاء من الدورة الحالية وإجراء الانتخابات المقبلة".

الكتل تفتقر إلى الثقة
 
استبعد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية فرهاد رسول، التوصل الى حل للخلافات السياسية بين الكتل النيابية ما لم تكن هناك ثقة متبادلة بين القادة السياسيين.
وقال إن "هناك أمام الكتل السياسية حلا واحدا للخروج من الأزمة الراهنة وهو الجلوس الى طاولة الحوار واستمرار اللقاءات وتبادل الآراء والأفكار، لأنها ستعمل على تقريب وجهات النظر المختلفة والتوصل إلى حلول ترضي جميع الأطراف". وأضاف أن "الكتل تفتقر إلى الثقة المتبادلة في ما بينها وعدم تقبل بعضها البعض، لذلك لا بد من العمل على إعادة تلك الثقة".
 

ترحيل القوانين! 
                     
رجح عضو ائتلاف دولة القانون النائب إحسان العوادي، ترحيل اغلب القوانين المهمة التي ما زالت معطلة داخل مجلس النواب إلى الدورة البرلمانية المقبلة.
وقال أن "الكثير من القوانين داخل قبة البرلمان تعطلت بسبب الخلافات السياسية على الرغم من تشكيل عدد من اللجان من جميع الكتل من اجل مناقشتها إلا أن تلك اللجان لم تتوصل إلى حلول مرضية من اجل تمرير تلك القوانين". وأضاف إن "إقرار القوانين من عدمها مرهون بتقرير اللجان المشكلة"، متوقعا أن "يتم ترحيل اغلب القوانين إلى الدورة المقبلة".
 

المسرح بحاجة الى خطاب تنويري
                     
ذكر المؤلف المسرحي علي عبد النبي الزيدي، ان الخطابات الدينية ولغة الجسد باتتا تهيمنان على الخطاب المسرحي.
وقال ان "هناك ظاهرتين تهيمنان على الكثير من العروض بشكل واسع، وهي الخطابات الدينية التي تمثل ردة فعل لأنها كانت محظورة في السابق، إلى جانب لغة الجسد". وأضاف أن للخطاب "الكثير من الايجابيات والسلبيات، ونحن نحتاج إلى خطاب تنويري يقرأ الواقع والأحداث المعاصرة ولا ينقل التاريخ الى الخشبة كما هو"، مبينا ان "عروض الجسد التي كانت تقدم على خشبة المسرح أغلبها فاشلة".
 

*********
ص3

تحويل تعويضات البطاقة التموينية الى المحافظات
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة التجارة، يوم أمس، إن الاموال الخاصة بالتعويضات التي اقرها مجلس الوزراء لمفردات البطاقة التموينية غير المسلمة للمواطنين، حولت الى المحافظات لغرض توزيعها على المواطنين.وقرر مجلس الوزراء وفقا لبيان صدر عنه الشهر الماضي توزيع مبلغ 25 الف دينار لكل مواطن، تعويضا عن مفردات البطاقة التموينية غير المجهزة له للأشهر الماضية.وقال مفتش عام الوزارة محمد حسين لـ"شفق نيوز"، إن "مبالغ التعويضات المالية حولت الى المحافظات لغرض توزيعها خلال الفترة المقبلة على المواطنين ضمن قرار مجلس الوزراء القاضي بتعويض مفردات ا?بطاقة غير المسلمة بمبالغ مالية".واضاف حسين ان "الوزارة ومن خلال لجانها التي شكلتها في جميع المحافظات وفرت قاعدة بيانات كاملة للمحافظات عن العوائل المشمولة بالبطاقة التموينية لغرض بدء توزيع المبالغ المالية".وقرر مجلس الوزراء العام الماضي منح المحافظات احقية تسلم ملف استيراد وتوزيع مفردات البطاقة التموينية بدلا من وزارة التجارة من اجل تنظيم آلية التوزيع.
**************
 
تمديد مهلة تسجيل العوائل النازحة الى كركوك
كركوك – وكالات:
قررت إدارة محافظة كركوك تمديد المهملة الممنوحة للنازحين العرب من المدن المختلفة والمستقرين في المحافظة لمدة 10 أيام. فيما حذرت من أن سلطات المحافظة ستتخذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.وقال نائب رئيس مجلس المحافظة ريبوار طالباني، إن "قرار التمديد جاء لمراعاة ظروف تلك العوائل واستنادا لمبادئ حقوق الإنسان"، داعياً "تلك العائلات الى تسجيل أسمائهم في المؤسسات الأمنية خلال المهلة المذكورة".
وأضاف طالباني أن "اللجنة الامنية التابعة للمجلس ستقوم باتخاذ اجراءات قانونية بحق تلك العوائل التي دخلت المحافظة دون موافقات رسمية، وذلك بالتنسيق مع الجهات الامنية في المحافظة".وكانت دائرة الهجرة في محافظة كركوك قد فتحت باب التسجيل خلال عشرة أيام للعوائل النازحة، إبان أحداث سامراء بين عامي 2006 و 2008. حيث وصلت نسبة المعاملات إلى قرابة الـ 600 معاملة، وتم إرسال 30 عائلة إلى محافظاتهم لانجاز معاملاتهم وإكمالها.
 
******************
 
بعض المستحقين يشكون من تأخر معاملاتهم
تعويض المتضررين من الإرهاب.. هل يخضع للرقابة؟
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
شكا عدد من المواطنين المشمولين بالمنحة التعويضية التي توزعها الأمانة العامة لمجلس الوزراء على ضحايا الإرهاب، عدم شمولهم بالمنحة على الرغم من أنهم يملكون مستمسكات تثبت استحقاقهم في التعويض.
أبو محمد من سكنة منطقة الشعلة، قال في حديث لـ"طريق الشعب"، إن سيارة مفخخة انفجرت قبل شهرين في المدينة وأسفرت عن تهديم بيته بالكامل ومقتل ثلاث من أفراد أسرته، مبينا انه قام برفع معاملته إلى لجنة تعويض ضحايا الإرهاب في الأمانة  العامة لمجلس الوزراء لتعويضه عما خسره اثر الانفجار.واضاف أبو محمد، انه في كل مرة يذهب إلى الجهات المعنية، ليتأكد من وجود اسمه في سجل المشمولين لكن لغاية الآن لم يجد اسمه بين المشمولين بها.
ولفت إلى أن "هناك اناساً تم تعويضهم، رغم من أن معاملتي قدمتها قبلهم"، متسائلا بالقول: "لماذا لم تعوضني الحكومة عما خسرته نتيجة الإرهاب؟".
من جانبه، اتهم مصدر مطلع في الأمانة العامة لمجلس الوزراء لجنة تعويض ضحايا العمليات الإرهابية بالفساد المالي والإداري وذلك من خلال شمول فئات غير مستحقة بالمنحة.وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "هناك تلاعبا من قبل بعض أعضاء اللجنة في معاملات الفئات المشمولة بالمنحة، وهذا التلاعب حرم كثيرا من المشمولين".وشدد على ضرورة "تغيير أعضاء اللجنة وخاصة المشكوك في قيامهم بارتكاب فساد"، مشيرا إلى وجود "روتين إداري قاتل تسلكه اللجنة في عملها، وبالتالي يعاني المشمولون نتيجة كثرة مراجعته? الجهات المعنية"، منوها بان "هناك مشمولين يجب الإسراع في انجاز معاملتهم، وذلك لعدم امتلاكهم منازل يسكنون فيها بعد تهديم منازلهم من قبل الإرهاب".
وبحسب الناشط الحقوقي، ضرار الخفاجي، فان التعويضات التي تقدمها الحكومة لضحايا الإرهاب غير كافية لسد خسائرهم نتيجة التفجيرات وغيرها من الأعمال الإرهابية ويجب أن تكون هناك تعويضات مجزية بحيث تعوض ما خسروه  من مال وممتلكات.
ولفت إلى أنه "يجب أن تكفل الحكومة معالجة جرحى التفجيرات، فغالبية الجرحى يموتون نتيجة لعدم امتلاك عوائلهم مبالغ مالية لمعالجتهم، فضلا عن هناك حالات تصعب معالجتها في بغداد وتتطلب السفر إلى خارج البلاد".وأشار الخفاجي إلى أن "غالبية المسؤولين في الحكومة والبرلمان عندما يتعرضون إلى وعكات صحية يرسلون إلى مستشفيات متطورة في دول أروبية، ونحن نعلم بان تكاليف العلاج تكون على خزينة الدول. وفي المقابل لا يتم صرف مبالغ من اجل معالجة جرحى التفجيرات من المال العام".    يذكر ان محافظة بغداد اعلنت عن قرب المباشرة في توزيع ?لدفعة الثامنة من تعويضات الإرهاب، فيما اكدت انها أنجزت معاملات 2838 متضررا.وقال نائب المحافظ كريم خلف محمد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "اللجنة الفرعية في المحافظة أنجزت دفعة جديدة من تعويضات الشهداء والجرحى بواقع 2838 متضرراً، مؤكدا انه ستتم المباشرة في توزيع الدفعة الثامنة خلال الايام القليلة المقبلة على المشمولين.وأكد ان المبلغ الاجمالي لتعويض الدفعة الثامنة من متضرري الاعمال الإرهابية والاخطاء العسكرية بلغ 5 مليارات و461 مليون دينار عراقي، مشيرا الى ان المتبقي من معاملات الاضرار البشرية من ج?حى وشهداء يبلغ 250 معاملة فقط. وان نهاية هذا العام ستشهد الانتهاء من جميع الملفات التي وردت اليها من الوحدات الإدارية في الفترات السابقة، ونوه بان ما يصل الى اللجنة الفرعية من ملفات جديدة للاضرار البشرية سيتم العمل به مباشرة، وسيتم اصدار القرارات الأصولية بشان تعويضهم دون تأخير". وأوضح إن "هناك جهودا حثيثة تبذل من قبل اللجان المختصة في اللجنة الفرعية  لاستكمال الإجراءات الادارية وإحالتها الى لجنة الصرف" .
واضاف محمد ان "اللجان الفرعية في المحافظة احالت (11500) معاملة منجزة الى هيئة التقاعد العامة لغرض صرف المستحقات التقاعدية خلال الفترة القليلة الماضية، لافتا الى وضع خطة للإسراع في صرف المستحقات للمشمولين بين المحافظة وهيئة التقاعد عبر زيادة عدد ملاك شعبة التقاعد وإحالتها لغرض استلام مخصصاتهم التقاعدية بالاضافة الى الفروقات المستحقة لهم منذ دخول القرار رقم 20 حيز التنفيذ وبأثر رجعي".
 
**************
 
ديالى: تشكيل لجنة لتوزيع تعويضات التموينية
ديالى – وكالات:
قررت إدارة محافظة ديالى، يوم أمس، تشكيل لجنة مركزية لتوزيع 37 مليار دينار كتعويضات لمواطنيها في عموم الوحدات الإدارية داخل المحافظة عن عدم تسلمهم مفردات البطاقة التموينية في الأشهر الماضية.وقال المتحدث الإعلامي باسم إدارة ديالى تراث محمود في حديث "السومرية نيوز" إن محافظ ديالى عمر الحميري عقد، أمس، "اجتماعاً موسعاً مع ممثلي وزارة التجارة ووكلاء البطاقة التموينية في قاعة المؤتمرات ببعقوبة وجرت مناقشة ملف توزيع التعويضات المادية المخصصة للأهالي عن عدم استلام مفردات البطاقة التموينية خلال الأشهر الماضية والبا?غة 37 مليار دينار"، مبيناً أن "الاجتماع خرج بتشكيل لجنة مركزية من كافة الأطراف ذات العلاقة وبإشراف مباشر من قبل إدارة ومجلس ديالى لتوزيع المبالغ المالية على الأهالي".وأضاف محمود أن "توزيع المبالغ سيتم وفق خطة مدروسة تضمن إيصال الأموال دون أية عوائق أو إشكالات"، مشيراً الى أن "الاجتماع جدد تأكيد موقف حكومة ديالى المحلية من قدرتها على إدارة ملف البطاقة التموينية ومعالجة سلبيات العمل بما يؤمن إيصال مفردات البطاقة دون أي تأخير".يذكر أن وزارة التجارة أعلنت في 14 آب الماضي أن مبلغ التعويض المخصص عن حصة كل فرد سي?ون 19 ألفاً و250 ديناراً حصة ثلاث مواد شملت الرز لشهرين، والسكر لسبعة أشهر، والزيت شهر واحد، مع إضافة 5750 ديناراً للمبلغ المذكور لتصبح حصة الفرد 25 ألفاً كتعويض عن تلك المواد.
 
****************
 
إغلاق برجين للهاتف النقال
في نينوى
نينوى – وكالات:
قامت  وزارة البيئة بغلق اثنين من ابراج الهاتف النقال في محافظة نينوى وذلك لمخالفتها المحددات والشروط البيئية التي وضعتها الوزارة.وذكر بيان للوزارة  ان "الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة نينوى قامت باستحصال موافقة وزير البيئة سركون صليوا على غلق برجين للهاتف النقال في المحافظة بعد اجراء الفرق الفنية كشفا موقعيا لهذه الأبراج"، مشيرا الى ان الكشف الموقعي بيّن ان مسافة التجاوز بين الابراج غير مستوفية للشروط التي حددتها الوزارة وهي 50 مترا.وأوضح ان "الوزارة وضعت محددات وتعليمات بيئية رقم 1 لسنة 2010 الخاصة بالأ?عة غير المؤينة الصادرة عن منظومات الهاتف المحمول والتي تتضمن محددات موقعية للأبراج ووضع مسافات آمنة بين هوائيات التغطية والساكنين بالقرب منها بالإضافة الى فرض متطلبات بيئية تضمن سلامة المواطن".وأضاف ان الوزارة كانت قد "طالبت شركات الهاتف النقال العاملة في العراق بضرورة الحصول على موافقات بيئية لنصب أبراج الهاتف، لما تشكله هذه الابراج من تأثير على حياة المواطنين وبيئتهم".وأشار البيان الى أن "وزارة البيئة بدأت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفعيل اجهزة قياس الاشعاع غير المؤين لأبراج الهاتف النقال لمعرفة مدى التزا? شركات الاتصالات بالتعليمات والمحددات البيئية".
 
*******************
 
ضبط كميات كبيرة من الأدوية
غير المرخصة في البصرة
البصرة – وكالات:
كشف مصدر صحي في دائرة صحة البصرة، يوم أمس، عن ضبط كميات "كبيرة" من الأدوية غير المرخصة تباع بطرق غير رسمية في أسواق المدينة.
وقال المصدر الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لـ"شفق نيوز" ان "فرقاً صحية قامت بجولة تفتيشية في منطقة العشار مركز مدينة البصرة وتم ضبط كميات كبيرة من الادوية غير المرخصة، تباع بطرق غير رسمية".
ولم يكشف المصدر عن عدد او انواع هذه الادوية ومناشئها،
مشيراً الى ان "المخالفين الذين تم اعتقالهم سيحالون الى الجهات القضائية المختصة لمحاسبتهم".
وكانت دائرة صحة البصرة قد اتلفت، في وقت سابق، كميات كبيرة من الأدوية المنتهية الصلاحية التي تباع في اسواق البصرة في إحدى محارق مستشفيات المدينة.
******************************
 
خبير: الإنتاج الزراعي لا يلبي احتياجات السوق المحلية
بغداد – وكالات:
افاد خبير اقتصادي بان الناتج الزراعي في العراق ما زال عاجزاً وبفارق كبير عن توفير جميع احتياجات البلاد في مجال الأغذية او في القطاع الإنتاجي بشكل عام.
ولفت باسم جميل انطون الى ان نسبة مشاركة القطاع الزراعي في الناتج المحلي الاجمالي لا تتجاوز 6 بالمئة، في حين كانت تشكل سابقاً 25 في المئة، ما يعد مؤشرا على تراجع كبير في قدرة هذا القطاع على تلبية احتياجات السوق المحلية.ويضيف انطون انه رغم الزيادة الكبيرة في محصول الحنطة الاستراتيجي بشكل كاد يقترب من الحاجة الفعلية للبلاد الا ان بقية المحاصيل والمنتجات الزراعية لم تزل دون مستوى الحاجة الفعلية.ويتفق عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب عبد الحسين عبطان مع انطون في ان أغلبية المواد الغذائية المستهلكة محلياً هي?مواد مستوردة، عادّاً اختفاء المنتج الغذائي الوطني من الأسواق وسيادة المستورد عليه، مؤشراً سلبيا على عدم قدرة الاقتصاد العراقي على تطوير آلياته لسد النقص الحاصل في المنتجات الغذائية.
من جهته قال وكيل وزارة الزراعة مهدي القيسي ان الوزارة تحاول ان ترجع بالقطاع الزراعي في البلاد الى سابق عهده، لكن سنوات طويلة من الإهمال تحتاج الى وقت اطول حتى تتمكن البلاد من استرجاع عافيتها وتقديم الدعم الكافي للاستثمار الزراعي.
**********************
 
ذي قار تعلن زيادة إنتاج الطاقة
ذي قار – وكالات:
قالت مديرية إنتاج الطاقة في الناصرية إن مستوى الإنتاج للأشهر الثلاثة الماضية سجل ارتفاعا بنسبة 50 بالمئة عن العام الماضي 2012.وأوضح محمد كريم مدير المحطة في تصريح صحفي إن "إنتاج الطاقة الكهربائية للأشهر حزيران وتموز وآب بلغ 300 ميكا واط في الساعة. فيما وصل إنتاج العام الماضي 220 ميكا واط في الساعة، وبهذا تقدر نسبة زيادة الإنتاج بـ 50 بالمئة.وأضاف إن مستوى الإنتاج كان نتيجة متابعة الكوادر الفنية والهندسية في المحافظة بالإضافة إلى دائرة الإشراف والمتابعة.وأشار إلى أن المحافظة ستشهد مطلع الشهر القادم تشغيل مح?ة كهرباء ثانوية واقعة في الحي الصناعي، والتي ستسهم في فك العديد من الاختناقات الحاصلة في مركز المدينة وسد نسبة 25 بالمئة من الحاجة.
 
*******************
 
تقرير...
إقرار القانون لا يعني الشروع بتنفيذه!
منح الطلبة متوقفة رغم الموافقة عليها
بغداد – وكالات:
يتذكر العديد من المواطنين كيف كانت الحكومة العراقية تدفع للطلبة منحاً مالية في مرحلة الجامعات والمعاهد في سبعينيات القرن الماضي قبل ان تتوقف نتيجة حروب النظام الدكتاتوري. وكيف كانت تلك المنح تساعد الطلبة الجامعيين في اكمال دراستهم دون مشاكل مالية.
وبعد عقود تُعيد السلطات العراقية العمل بهذا البرنامج بعد ان شرع قانون منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية عام 2012 الذي يقضي بمنح 100 الف دينار شهريا لطلبة المراحل الاولية في الجامعات والمعاهد العراقية كافة و150 الف دينار لطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه على ان يكون الطلبة المشمولون بالقرار من غير الموظفين في دوائر الدولة.
مشروع القانون كان مقترحاً من النائب عزيز كاظم علوان الذي يؤكد انه سعى الى تقديم مشروع القانون عام 2011 من اجل تشجيع الطلبة على اكمال دراستهم الجامعية، مشيرا الى ان نظام المنح معمول به في اقليم كردستان العراق منذ سبع سنوات. وفي الاسباب الموجبة، جاء القانون، لغرض دعم الطلبة العراقيين في الجامعات والمعاهد العراقية وحثهم على مواصلة واكمال الدراسة فيها، وبغية التخفيف عن كاهل عائلاتهم في سد متطلباتهم واحتياجاتهم الدراسية.
وبالرغم من اقرار القانون في العام الماضي الا انه لم ينفذ لغاية الآن، وتؤكد عضوة لجنة التعليم في مجلس النواب غيداء سعيد ان اللجنة استدعت وزير المالية لمناقشة توزيع المنحة، وجرى الاتفاق على طرح الموضوع امام مجلس الوزراء لتخصيص مبالغ للأشهر الثلاثة الاخيرة من العام الحالي، على ان يتم ادراج المبلغ ضمن موازنة العام المقبل، موضحةً انه سيتم اعتماد البطاقة التموينية في توزيع المنح للطلبة الجامعيين، مؤكدة ان المبلغ يبدو قليلاً بالنسبة للطلبة، لكنه يعتبر كثيرا على موازنة الدولة نظرا لكثرة اعداد الطلبة.
من جهتهم، عبّر طلبة جامعيون عن ارتياحهم لقرار توزيع المنح في شهر تشرين الاول المقبل، الطالب علي سعدي في كلية التربية - الجامعة المستنصرية اكد ان العديد من الطلبة من ذوي الدخل المحدود تركوا الدراسة وتوجهوا للعمل في اعمال حرة لاعانة عائلاتهم، معربا عن امله في ان تكون الحكومة جادة فعلا في توزيع منح على الطلبة الجامعيين.
ولا توجد احصاءات دقيقة عن المتسربين من المدارس سواء الابتدائية او الثانوية، الا ان النائبة انتصار حسن تؤكد وجود أعداد كبيرة من الطلبة الذين تسربوا من الدراسة، وتشكل الاناث نسبة كبيرة. وتحتل العاصمة بغداد مركزا متقدما بأعداد المتسربين كما تزداد النسبة في الريف عنها في المدن.
الى ذلك، تعتقد عضو لجنة التعليم البرلمانية غيداء سعيد ان تشريع قانون منحة التلاميذ اهم من قانون منحة طلبة الجامعات، لان التعجيل في تشريعه سيسهم في حل مشاكل تربوية عديدة اهمها وضع حد لتسرب التلاميذ من ذوي الدخل المحدود. واوضحت انه اذا ما شرع القانون خلال الدورة البرلمانية الحالية فيعد انجازا للعملية الديمقراطية في تشريع القوانين.
وأكدت سعيد انها تجري في الوقت الحاضر بحثا ميدانيا عن التسرب من الدراسة ووجدت ان نسبة تسرب الطلبة الصغار بأعمار 7 -10 سنوات عالية جدا، وهذا بالتأكيد له مخاطر اجتماعية في المستقبل القريب.
ويرفض وكيل وزارة التربية عدنان النجار ان يكون العامل الاقتصادي سببا أساسيا لتسرب التلاميذ.
لكنه في الوقت نفسه شجع على تشريع قانون يمنح التلاميذ مبالغ مالية تساعد العائلات خاصة إذا كان لديها أكثر من تلميذ.


ص 4
 
 
توتر في ائتلاف ميركل بعد هزيمة شريكها في انتخابات بافاريا

برلين – وكالات:
سادت حالة من التوتر في أوساط حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بعد فشل حليفها الصغير في الائتلاف الحكومي، الحزب الديمقراطي الحر، في الحصول على نسبة 5 في المئة من الاصوات تؤهله لدخول برلمان ولاية بافاريا، وذلك في الانتخابات التي أجريت أول أمس، مما يرجح عجز الحزب عن الحصول على هذه النسبة في الانتخابات الاتحادية المقررة الأحد المقبل. ما يهدد بذلك الائتلاف الحكومي الحالي.
وأسفرت انتخابات أمس عن استعادة الحزب الاجتماعي المسيحي البافاري، الشريك في التحالف المسيحي الديمقراطي الذي تقوده ميركل، أغلبيته المطلقة في برلمان الولاية، في حين فشل الحزب الديمقراطي الحر المعروف بتحرره وبتأييده لرجال الأعمال والطبقة الوسطى في الحصول على النسبة التي تؤهله لدخول برلمان الولاية المعروفة بسمتها المحافظة نسبيا مقارنة ببقية الولايات الألمانية، حيث لم تتجاوز نسبة الأصوات التي حصل عليها 3.3 في المئة، مقارنة بنسبة 8 في المئة التي حصل عليها في انتخابات عام 2008.
 
 
 
*********
 
 
هجوم واشنطن: المهاجم خدم في البحرية الأمريكية
 

واشنطن – وكالات:
أعلن في واشنطن أن الشخص الذي أطلق النار في قاعدة تابعة للبحرية الأمريكية بالعاصمة واشنطن، والذي اتضح أن اسمه آرون أليكسيس، وأودى بحياة 13 شخصا كان قد خدم في البحرية.
وكان أليكسيس ضابط صف من الدرجة الثالثة، وقالت الشرطة إنه كان يملك إذنا بالدخول إلى القاعدة.
ولم يعلن عن موعد تسريح أليكسيس من البحرية، لكن مصادر أفادت أن سجله تضمن انتهاكا للقوانين واللوائح الداخلية.
وقد قتل أليكسيس البالغ من العمر 34 عاما، من سكان فورت ويرث في ولاية تكساس، بعد أن أطلق رجال الشرطة النار عليه.
وأفادت تقارير أن أليكسيس كان قد اعتنق البوذية، وانه سبق وأن قام باستخدام سلاحه بشكل غير قانوني مرتين، وقد اعتقل عام 2004 في سياتل بسبب إطلاقه النار على إطارات سيارة عامل بناء، وأجرت الشرطة تحقيقا معه عام 2010 بعد إطلاقه النار على سقف شقته، ولكنه قال إن ذلك حدث بالصدفة.
 
 
 
**********
سوريا والتخلص من الأسلحة الكيماوية
خلاف بين روسيا وفرنسا على سبل وقف سفك الدماء

دمشق – وكالات:
اتفق وزيرا خارجية روسيا وفرنسا، عقب اجتماعهما في موسكو،  على الحاجة إلى وقف سفك الدماء في سوريا، والتخلص من الأسلحة الكيماوية فيها.
لكن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال إنه هو والوزير الفرنسي لوران فابيوس اختلفا بشأن سبل تحقيق هذين الهدفين.

أما نظيره الفرنسي فقال إن فرنسا تؤيد الاتفاق الأمريكي الروسي للتخلص من الأسلحة الكيماوية في سوريا وتدميرها بأسرع ما يمكن وبطريقة آمنة.
وكان فابيوس قد توجه إلى موسكو لإقناع روسيا بتأييد قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة السورية. وتسعى فرنسا إلى كسب التأييد لقرار تصدره الأمم المتحدة يهدد الحكومة السورية بعواقب خطيرة إن لم تلتزم بتنفيذ الاتفاق الروسي الأمريكي.
غير أن روسيا -حليف سوريا القوي- تقول إنه يجب أولا منح حكومة الرئيس بشار الأسد الفرصة للتخلي عن أسلحتها الكيماوية.
ولا يزال الغربيون يواصلون جهودهم الدبلوماسية لاستصدار قرار شديد اللهجة من مجلس الأمن حول تفكيك ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية، بعد صدور تقرير المفتشين الدوليين حول هجوم 21 آب المفترض في ضواحي دمشق.
 
تحذير روسي
 
وفي واشنطن يستقبل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بعد غد، في واشنطن نظيره الصيني وانغ يي الذي استخدمت بلاده حق النقض ثلاث مرات مع موسكو في مجلس الأمن لمعارضة قرار ضد سوريا.
وكانت وزارة الخارجية الصينية قد قالت يوم أمس، إن الحكومة ستبحث بتأن تقرير محققي الأمم المتحدة الذي صدر أول أمس.
وكان المحققون الدوليون قد قالوا في التقرير إن غاز سارين للأعصاب استخدم ضد مدنيين على نطاق كبير في ضواحي دمشق الشهر الماضي.
وأكدت واشنطن وباريس ولندن بصوت واحد أن تقرير الأمم المتحدة "لا يترك مجالا لأي شك" في مسؤولية نظام الرئيس السوري بشار الأسد في الهجوم بالأسلحة الكيماوية الذي أودى بحياة مئات القتلى في غوطة دمشق.
ووصف الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون استخدام غاز السارين بأنه جريمة حرب. ودعا إلى "محاسبة" المسؤولين عن استخدام هذا السلاح دون تسميتهم.
ولا تزال موسكو - بعد يومين على توصلها مع الولايات المتحدة إلى اتفاق لنزع أسلحة سوريا الكيماوية- تعارض صدور قرار عن الأمم المتحدة يهدد الحكومة السورية بـ"عواقب" في حال عدم التزامها بتعهداتها.
وحذر لافروف من أنه "إذا أراد أحد ما التهديد أو البحث عن ذرائع لشن ضربات، فإن هذا يمكن أن ينسف بشكل نهائي إمكانية انعقاد جنيف 2"، مؤتمر السلام الذي تحاول المجموعة الدولية تنظيمه منذ ثلاثة أشهر لإنهاء الأزمة السورية.
وأكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف أن الخيار العسكري "يبقى مطروحا على الطاولة" بالنسبة للولايات المتحدة، داعية إلى قرار دولي ينص على "آليات تنفيذ تكون أشد ما يمكن".
14 هجوما آخر
 
وهناك تفسيرات متباينة بشأن الاتفاق الذي توصل إليه الروس والأمريكيون. إذ يرى لافروف أن اتفاق جنيف لا يأتي على ذكر الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة، بينما يؤكد كيري العكس ويقول إن "الاتفاق يجيز تماما للولايات المتحدة وروسيا فرض إجراءات تحت الفصل السابع في حال عدم تطبيقه". واتهمت دمشق الدول الغربية بالسعي لفرض إرادتها على الشعب السوري، وذلك ردا على تصريحات وزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا الاثنين، بحسب تصريح لمصدر في وزارة الخارجية أوردته وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا.
واعتبر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الاتفاق الروسي الأمريكي "إذا طبق بشكل صحيح يمكن أن يضع حدا للتهديد الذي تشكله هذه الأسلحة، ليس للسوريين فحسب، بل للعالم أجمع". وأعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية الاثنين أن برنامج تدمير مخزون الأسلحة الكيماوية في سوريا سيبدأ "خلال أيام". ويبدو أن هجوم 21 آب ليس حادثا معزولا، إذ أعلنت لجنة التحقيق الدولية حول انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا عن تحقيقات جارية في 14 هجوما كيماويا مفترضا آخر وقعت منذ أيلول 2011.
 
 
 
***********
 
 
سلة الاخبار...
 

ايران و"التواصل الاجتماعي"
 
وكالات:
نفى مسؤول ايراني يوم أمس الثلاثاء رفع الحظر الذي تفرضه الحكومة الايرانية على وسائل التواصل الاجتماعي وقال ان عطلا فنيا هو الذي سمح لمستخدمين ايرانيين بالدخول مباشرة الى موقعي فيسبوك وتويتر لاول مرة منذ أربع سنوات. وقال عدد من الايرانيين مساء الاثنين انهم تمكنوا من الدخول الى حساباتهم دون اللجوء الى الالتفاف حول الحظر الذي تفرضه الحكومة الايرانية مما دعاهم للاعتقاد بان السلطات الايرانية خففت الحظر الذي فرضته عام 2009 اثناء احتجاجات واسعة ضد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد والتي نظم بعضها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
 
البشير يريد دخول أمريكا !
 
وكالات:
قال السودان يوم أمس الثلاثاء إنه تقدم بطلب حصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة للرئيس عمر حسن البشير رغم أمر الاعتقال الصادر بحقه من المحكمة الجنائية الدولية لاتهامه بالضلوع في ابادة جماعية وارتكاب جرائم حرب في دارفور. وقالت الحكومة السودانية إن التأشيرة ستسمح للبشير بحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الأسبوع المقبل. ووصفت واشنطن هذه الخطوة بأنها "مؤسفة وتبعث على السخرية وغير ملائمة تماما".
 
توغل إسرائيلي في مخيم جنين
 
  وكالات:
توفي فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها في توغل للجيش الإسرائيلي في مخيم جنين. وأفاد مراسل «روسيا اليوم» في الضفة الغربية يوم أمس، بأن فلسطينيا توفي متأثرا بجروح، أصيب بها فجر أمس، خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين. وذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن القوات الإسرائيلية داهمت المخيم باستخدام أكثر من 20 آلية مدعومة بسيارة إسعاف عسكرية وسط إطلاق مكثف للأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.
 
الدورة الـ 68 للأمم المتحدة
 
وكالات:
انطلقت في مقر الأمم المتحدة في نيويورك يوم أمس، أعمال الدورة الـ 68 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأدرجت على جدول أعمال الدورة الحالية 170 موضوعا بينها قضايا حفظ الأمن والسلام وتجنب النزاعات المسلحة وحماية البيئة والمساهمة في التنمية المستقرة للدول ومنع انتشار السلاح النووي والدفاع عن حقوق الإنسان وضمان سيادة القانون. كما ستواصل الجمعية العامة بحث إصلاح مجلس الأمن الدولي. وستجري في إطار الدورة مناقشة سياسية عامة بمشاركة رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية في الفترة بين 24 أيلول و1 تشرين الأول.
 
السعودية تجرم التدخل بشؤون الخليج
 
وكالات:
في تطور مهم أقر مجلس الوزراء السعودي الاتفاقية الأمنية الخليجية لملاحقة الخارجين على القانون في دول مجلس التعاون الخليجي أيا كانت جنسياتهم.
وبمقتضى هذه الاتفاقية تعمل كل دولة طرف على اتخاذ الإجراءات القانونية فيما يعد جريمة، وفقاً للتشريعات النافذة لديها، عند تدخل مواطنيها أو المقيمين بها في الشؤون الداخلية لأي من الدول الأطراف الأخرى.
 
 
 
*******
اليمن: اتفاق على إقامة دولة فدرالية تمنح نصف المناصب للجنوبيين
 
صنعاء – وكالات:
ذكرت مصادر سياسية يمنية، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية في عددها الصادر يوم أمس، أن الاتفاقية، التي تسلم المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر نسخة عنها، تنص على قيام دولة اتحادية دون تحديد عدد الأقاليم حتى الآن وعلى تقاسم الموارد الطبيعية وأن هذه الموارد ملك لكل الشعب اليمني مع احتساب حالة خاصة للولاية المنتجة لتلك الموارد "وفقا للقانون الاتحادي".
وقالت المصادر إنه تم الاتفاق على منح الجنوبيين نسبة 50 في المئة من مناصب السلطة التنفيذية والتشريعية (البرلمان والشورى) ومجلس القضاء الأعلى.
وأشارت وثيقة حصلت فرانس برس على نسخة منها، أن اللجنة الخاصة المكونة من 16 شخصا مناصفة بين الجنوبيين والشماليين تقترب من توقيع اتفاق يتضمن "حلا عادلا" يحفظ أمن واستقرار اليمن الموحد على أساس اتحادي وديمقراطي. لكن الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي يتهمه معارضوه بأنه يسعى إلى تخريب الحوار، قرر سحب ممثليه الاثنين من اللجنة، ما أدى إلى عرقلة التوقيع على الاتفاق، طبقا للمصادر.
وفي بيان نشر على موقعه الالكتروني، ندد حزب الرئيس السابق مؤتمر الشعب العام بـ"محاولات التعرض لوحدة اليمن"، معلنا رفضه تحول المؤتمر من "حوار بين المكونات الوطنية إلى حوار" بين الشمال والجنوب. وطالب أنصار الحكم الذاتي في الجنوب بدولة فدرالية من كيانين شمالي وجنوبي، في حين يقترح شماليون مشاركون في الحوار والرئيس اليمني عدة أقاليم.
 
 
 
*********

اعتقال صحفي مغربي نشر شريطا منسوبا لـ"القاعدة"

الدار البيضاء – وكالات:
أمرت النيابة العامة في المغرب يوم أمس، بإيقاف مسؤول موقع "لكم" الالكتروني على إثر نشر رابط شريط منسوب لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي "تضمن دعوة صريحة وتحريضا مباشرا على ارتكاب أفعال إرهابية" في المغرب، لبحث الموضوع معه.
وجاء في بيان للوكيل العام للملك في الرباط صدر يوم أمس، أنه "على إثر نشر الموقع الإلكتروني (لكم) شريطا منسوبا لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، تضمن دعوة صريحة وتحريضا مباشرا على ارتكاب أفعال إرهابية بالمملكة المغربية، أمرت النيابة العامة الشرطة القضائية بإيقاف المسؤول عن الموقع الالكتروني المذكور، قصد البحث معه حول الموضوع".
وأضاف البيان أنه "سيتم ترتيب الآثار القانونية الملائمة على ضوء نتائج البحث المأمور به".
واتصلت فرانس برس بعلي أنوزلا مدير موقع لكم عدة مرات لكن هاتفه ظل مقفلا، وعاينت فرانس برس اختفاء الوحدات المركزية لثمانية حواسيب يتوفر عليها الموقع، حيث أفاد العاملون أنه "تم حجزها بعد اعتقال علي أنوزلا هذا الصباح".
ونشر موقع لكم المستقل بنسختيه العربية والفرنسية، الأسبوع الماضي رابط فيديو منسوبا لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، ويحمل الفيديو عنوان "المغرب: مملكة الفساد والاستبداد".
ويدعو الفيديو الذي تقارب مدته 40 دقيقة الى الجهاد وينتقد النظام الملكي وشخص الملك بشدة، لكن إدارة موقع يوتيوب حذفت الشريط لعدم احترامه القواعد الخاصة المتعلقة "بالتحريض على العنف".
 

*********
 
 
تقرير...

في إطار فعاليات مهرجان "لومانيتيه"
الشيوعي الفرنسي يدعو إلى أكثرية يسارية

رشيد غويلب
 في افتتاح القرية الأممية بمهرجان جريدة "لومانيتيه" الشيوعية الفرنسية نهاية الأسبوع الفائت، ندد رئيس تحرير الجريدة باترك لوهيرك بـ"الرأسمالية المنفلتة، التي لا ترحم، وتريد تحويل العالم الى غابة، والتي تشن حربا اقتصادية من اجل الأرباح ضد الشعوب. وهذه العولمة، وعلى الرغم من الخصوصية الوطنية، تتطلب مواجهتها وحدة القوى التقدمية للنضال من اجل التحويل الإنساني للعالم"، واضاف "نحن لا نتكلم لغة واحدة، لكننا نفهم بعضنا البعض، لأننا نحس ونسعى لنفس الأهداف".
وأكد باترك لوهيرك ان المشكلة الآنية، والشديدة الخطورة اليوم، هي قعقعة السلاح حول سوريا، وان "العمل العسكري من قبل الولايات المتحدة وفرنسا، لن يؤدي إلا إلى مزيد من الدماء والمعاناة، في الحرب الاهلية التي استمرت طويلا، وتسببت في وقوع آلاف الضحايا". ولان الحكومة الفرنسية تبنت توجها مغامرا، فان من واجب  جميع قوى البلاد التقدمية تشكيل قوة مضادة، للعمل وبكل قواها من اجل التوصل الى حل سياسي في سوريا وحولها.
من جانبه أكد السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي بيير لوران في لقاء مع الصحفيين وزوار المهرجان، موقف حزبه الرافض للمغامرة العسكرية في سوريا، وهو الموقف الذي يجد تجاوبا من أوساط واسعة داخل الحزب الاشتراكي الحاكم، ويشكل مصدر ازعاج لقيادة هذا الحزب وللرئيس فرانسوا هولاند. انتقد لوران السياسة الاقتصادية والاجتماعية لحكومة الحزب الاشتراكي ، التي تقدم باستمرار تنازلات للشركات، وتطالب العاملين الفرنسيين بمزيد من التضحيات، خصوصا من خلال "إصلاح" قوانين التقاعد والضرائب. ولكن هذا لا يمنع الشيوعيين من العمل المشترك مع الاشتراكيين، من اجل أغلبية يسارية على أوسع نطاق ممكن، حيثما تكون  هناك  مواقف ومصالح مشتركة. وبهذا يبتعد لوران عن مواقف مرشح "جبهة اليسار" للانتخابات الرئاسية الاخيرة جان لوك ميلتشون، الذي يهاجم، منذ شهور طويلة، حكومة الحزب الاشتراكي بكلمات نابية. وفي الوقت الذي يطالب فيه ميلتشون بالمشاركة في الجولة الاولى من الانتخابات المحلية التي ستجري في العام المقبل بقائمة مستقلة لقوى جبهة اليسار، يدعو السكرتير الوطني للحزب الشيوعي رفاقه الى دراسة اوضاع المدن والبلديات كل على حدة، ووفق ظروفها الخاصة، والعمل على التحالف مع الاشتراكيين حيثما امكن، لتقوية المواقف اليسارية في مواجهة اليمين المتطرف، وخصوصا "الجبهة القومية".
ومن المعروف ان للحزب الشيوعي الفرنسي 759 عمدة بلدية، و2397 نائب عمدة و 6596 عضوا في مجالس المدن والبلديات، ضمنها 37 مدينة يحكمها الشيوعيين، ويبلغ عدد سكان العديد منها اكثر من 20 الف نسمة، ويبلغ مجموع سكانها 3,3 مليون نسمة. ويقع ثلثا هذه البلديات في منطقة باريس الكبرى. ويبلغ الدعم المالي الذي يحصل عليه الحزب، من هذه البلديات بموجب القانون 15 مليون يورو، تمثل نصف ميزانيته، وهو عامل إضافي يؤثر في اختيارات الحزب لتحالفاته الانتخابية بعيدا عن الخطاب الشعبوي، الذي لا يخلو من التطرف.
 
 
 
**********
ص5


أكول...
عن أطباء هذه الايام
 
توفير الخدمات الصحية من قبل الدولة جزء أساسي وحيوي من حق المواطن في الحياة، وهو بدوره جزء هام من حقوق الإنسان الاساسية، لكن الواقع الصحي عندنا يشهد تدهورا كبيرا، وانعكس هذا على طبيعة الخدمات الصحية التي يحصل عليها المواطن. الامر الذي دفعه الى اللجوء للطبيب الاختصاص. لكن اخلاقيات مهنة الطب شهدت تغيرا كبيرا، ، فحين تراجع طبيبا في عيادته الخاصة يختلف تعامله معك بالكامل عنه حين تراجعه في المستشفى الحكومي، مع انه يؤدي واجبه في خدمة المرضى الذين يكونون بأمس الحاجة الى مساعدته.وعند مراجعتك احد المستشفيات الحكومية?للحصول على ما تحتاجه من خدمات صحية،  يطالعك الطبيب الموجود بنظرة متجهمة ويكتفي بكتابة جمل مبهمة تمثل الدواء الذي يصفه لك لكنك لن تجده في صيدلية المستشفى وعليك ان تشتريه على حسابك الخاص.وتدرك انت ان هذا الاسلوب الجاف يعني ان عليك ان تزوره في عيادته الخاصة لتحصل على مبتغاك، رغم ان اجرة الفحص لا تقل عن خمسة وعشرين الف دينار. فكل ما تحتاجه من تحاليل طبية واشعة السونار او المفراس او الرنين يساعدك الطبيب على اجرائها في المسشتفى الحكومي بمجرد مراجعته في العيادة الخاصة بحكم عمله في ذلك المستشفى. والانكى من ذلك انك?اذا كنت بحاجة الى اجراء عملية جراحية فينصحك الطبيب بان تجريها في المستشفى الخاص ضمانا لسلامة اجرائها والمحافظة على حياتك. وبهذا يكون الطب قد تحول من مهنة انسانية الى مهنة تجارية تتغلب فيها روح الجشع على تقديم المساعدة الطبية التي يحتاجها المريض. ان تخلي الكثير من الاطباء عن تعاملهم الانساني ظاهرة خطيرة تتطلب لحلها وقفة جدية بين الجهات صاحبة العلاقة وعلى رأسها وزارة الصحة ونقابة الاطباء، لمتابعة اداء الاطباء ومحاسبة المقصر منهم، وتحديد اجور الفحص بما يتناسب مع مداخيل المواطنين، والزام الاطباء الاختصاص بالعم? في المستشفيات الحكومية ليتسنى للجميع الحصول على الخدمة الطبية التي يحتاجونها، وعلينا ان لاننسى ان الطب مهنة انسانية مقدسة، ولم يكن تجارة في يوم من الايام.
 
عماد الجابري
***********
 
يفتقر الى المرافق الخدمية والإنارة
متنزه أبي نؤاس يعاني الإهمال والفوضى
لويس فؤاد العمار
لم تحفز ندرة الأماكن الترفيهية في بغداد الجهات المسؤولة على الاعتناء بما موجود منها، وتطويرها نحو الأحسن بشكل ينسجم مع كثرة مرتاديها من العوائل البغدادية الباحثة عن متعة قضاء أوقات سعيدة مع أطفالها بين الحدائق الخضراء. فبالرغم من قلتها  على امتداد جغرافية المدينة ، الا انها تشكو من الإهمال والفوضى وانعدام العديد من المرافق الخدمية والبنى التحتية الضرورية لجعلها متنفسا ترفيهيا لائقا. وهكذا تشكو العوائل البغدادية التي ترتاد متنزه أبي نؤاس في قلب العاصمة بغداد من جملة امور تتعلق بالخدمات والنظافة والإنارة وغيرها من النواقص الكثيرة في المتن?ه والتي باتت تشكل عبئا ينغص الساعات التي تقضيها العوائل بين حدائق المتنزه.المواطن نبيل جبار يوكد انعدام وجود حمامات صحية على امتداد متنزه أبي نؤاس. مبينا أن الحاجة إلى هذه البنى الخدمية تعد ضرورية جدا في مثل هذه الأماكن نظرا للأعداد الكبيرة من العوائل التي ترتاد المكان بصحبة أطفالها وقضاء أوقات طويلة فيها، ويستغرب من عدم قيام أمانة بغداد بإنشاء مثل هذه المرافق الخدمية في أهم الأماكن الترفيهية في بغداد.وتشير المواطنة إقبال حامد إلى انعدام وجود الإنارة مساء على طول المكان وعرضه واقتصار وجودها على الشارع العا? البعيد عن أماكن جلوس العوائل. مبينة أن جمالية المكان تتلاشى بمجرد حلول المساء بحيث تتحول الحدائق الجميلة في النهار إلى أماكن موحشة ومخيفة ليلا مايدفع بالعديد من العوائل إلى مغادرة المكان بسرعة. حامد بينت أيضا أن حرارة الجو في الصيف وارتباط اغلب أرباب العوائل بالوظيفة والعمل يدفعها إلى المجيء إلى حدائق أبي نؤاس مساء كي تنعم بالراحة والأمان.
المواطن علي البغدادي أكد أن الجهد البلدي في متنزه أبي نؤاس يكاد يكون معدوما بسبب كثرة الازبال والنفايات المنتشرة هنا وهناك بين حدائق المتنزه وقريبا من أماكن جلوس العوائل, مرجعا السبب إلى الأعداد الكبيرة من العوائل الوافدة إلى المكان مع أطفالها مقابل عدد قليل جدا من حاويات جمع النفايات وصغر حجمها وتواجدها في أماكن محددة وقليلة برغم سعة المكان وتتركز شكوى المواطن حسين جبار خلف على عملية سقي حدائق متنزه أبي نؤاس. مبينا أن وقت سقي الحدائق غير ملائم كونه يجري بالتزامن مع توافد العوائل إلى المكان عصرا مايحرم الع?يد منها من الاستمتاع بالجلوس على الحشائش. موضحا أن عيوبا عديدة أخرى تعتري منظومة السقي والمضخات ، حيث أن اغلبها غير مضبوطة بشكل صحيح وغير مركز على أرضية الحدائق وإنما بعض هذه المضخات تدفع الماء بعيدا ليصل إلى حيث الممرات التي يسير عليها مرتادو المكان وبالتالي يجبر العديد منهم  على التواجد في أماكن معينه من المتنزه أو تحمل الخوض في الوحل الذي تخلفه مضخات السقي. وتشير المواطنة كوثر النعيمي إلى خلو متنزه أبي نؤاس من مطاعم رخيصة الأسعار. مبينه أن المكان وبرغم مساحته الشاسعة لا يحتوي إلا على مطعمين فقط وتكون ال?سعار فيهما غالية جدا ما يدفع بالكثير من العوائل إلى العزوف عن تناول الطعام فيها موضحة اقتصار المكان على وجود بعض البسطيات الصغيرة لبيع بعض أنواع البسكويت والعصائر والمشروبات الغازية ولا تلبي كل احتياجات مرتادي المتنزه. المواطن شاكر ميثاق يشير في حديثه إلى أن قلة عدد الأماكن الترفيهية في بغداد يفترض بها أن تدفع بالجهات المسؤولة في أمانة بغداد الى التفكير بجدية في إنشاء أماكن ترفيهية أخرى لتكون متنفسا إضافيا للعوائل البغدادية والعراقية بشرط أن تتمتع هذه الأماكن بوجود الخدمات الأساسية واللائقة والنظافة الكافي? التي تبرز جمالية هذه الأمكنة.  ويطالب "ميثاق" أمانة بغداد بالالتفات إلى هذا المكان الحيوي والمهم بالنسبة لكل العراقيين والعوائل الساعية إلى قضاء أوقات ممتعة وتطويره بشكل جيد ليكون مكانا يستقبل العوائل وليس طاردا لها نتيجة نقص الخدمات والبنى التحتية والخدمية الأخرى التي يعاني منها متنزه ابي نؤاس
 
***************
همسة ...
أين الحقيقة؟
 
* تعهد رئيس الوزراء نوري المالكي في اول كانون الثاني 2013 بضمان توفير الكهرباء هذا العام 2013 على مدار الساعة.
* اعلنت وزارة الكهرباء في نيسان 2013 ان العام الحالي سيشهد انتهاء ازمة الطاقة الكهربائية.
* اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني في 3 حزيران 2013 انتهاء أزمة الطاقة الكهربائية نهاية العام الحالي 2013.
* اعلن رئيس هيئة المستشارين في مجلس الوزراء ثامر الغضبان عن وعد جديد بحل أزمة الكهرباء حيث قال ان الربع الاول من عام 2015 سيشهد نهاية القطع المتكرر للكهرباء. وتابع انه اعتباراً من اليوم وحتى 2015 فان نقص الطاقة الكهربائية سيقل تدريجياً، بالنظر لوجود محطات جديدة ستدخل الى الخدمة. مشيراً الى ان الطاقة المنتجة في الربع الاول من عام 2015 ستقدر بـ 22 الف ميغا واط.
* قالت عضوة اللجنة المالية النيابية النائبة عن كتلة الاحرار ماجدة التميمي ان هناك مسؤولين وشخصيات سياسية مسيطرة على عقارات الدولة ولا تدفع اجراً. مشيرة الى انهم اخذوا مساحات كبيرة في اماكن ستراتيجية من بغداد وبعض المحافظات. واضافت في تصريح صحفي ان هناك مسؤولين شاغلين اكثر من بيت في المنطقة الخضراء مبينة في الوقت ذاته ان وزارة المالية قامت قبل فترة ببيع شقق سكنية واقعة في المنطقة الخضراء باسعار بخسة وباقساط على مدى 20 عاماً للمسؤولين في الدولة.
* قال وكيل وزير المالية فاضل نبي في تصريح صحفي ان لا وزير المالية الاسبق ولا الحالي ولا الاسبق لديه مصلحة في ان يقوم ببيع شقق سكنية باسعار بخسة. واوضح نبي ان المنطقة الخضراء ليست تحت سلطة دائرة التسجيل العقاري (الطابو) التابعة لوزارة المالية وانما هي تحت سيطرة دائر التسجيل العقاري التابعة للامانة العامة لمجلس الوزراء.
* قال وكيل وزارة الصناعة عادل كريم ان وزارة الكهرباء تقوم بقطع التيار الكهربائي بشكل مستمر عن 90 مصنعاً من المصانع الخاصة بوزارة الصناعة. واوضح في تصريح صحفي انه خلال شهري تموز وآب توقفت المصانع بشكل كامل ما اضر بالواقع الاقتصادي لتلك المصانع.
* قال الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس ان الوزارة تزود شركات وزارة الصناعة بثماني ساعات يومياً وهي من الساعة 7 صباحاً لغاية الثالثة ظهراً فاين الحقيقة؟، يا سادة يا كرام أين الحقيقة؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
******************
 
الى دائرة كهرباء الرصافة
زقاق في حي السعدون بلا كهرباء منذ شهر كامل
يعاني سكنة الزقاق 79 محلة 101 في حي السعدون في بغداد، من انقطاعات مزمنة في الكهرباء الوطنية، رغم قلة ساعات التجهيز اليومي ، فقد انقطعت الكهرباء الوطنية منذ شهر كامل ولحد الآن، الامر الذي اضطرهم الى الاعتماد بشكل كامل   على المولدات الاهلية والمولدات الصغيرة وما يصاحبها من مشاكل البنزين والصوت المزعج ليلا .علماً أن هذه ليست هي المرة الاولى التي تنقطع فيها الكهرباء عن هذا الزقاق المظلوم.. ففي كل عام يحرم سكان هذا الزقاق من الكهرباء مرتين او اكثر وفي كل مرة لا يعاد التيار الا بعد مرور شهرين او اكثر.اهالي الزق?ق لايعرفون السبب وراء هذا الانقطاع رغم كثرة مراجعاتهم للدوائر المختصة، ويرون ان السبب قد يكون وجود مطابع قريبة من الزقاق، يكون عملها مرتبطاً بالكهرباء الوطنية بشكل مستمر، فيحرمون هم منها ، على هذا الاساس واخيرا يتساءل المواطنون من سكنة هذا الزقاق: الا يوجد حل نهائي لمشكلة الكهرباء الوطنية في  هذا الزقاق؟ أفتونا يا دائرة كهرباء الرصافة.. يرحمكم الله.
 
محمود شاكر
عن سكنة الزقاق 79
**********************
 
امنعوا وقوف العجلات امام المدارس.. حماية لابنائنا!
ريام احمد  
على خلفية وقوع اعمال ارهابية من تفجير عبوات ناسفة وسيارات مفخخة  والتي شهدتها العاصمة بغداد والمحافظات الجنوبية في الفترة الماضية، وعلى وجه الخصوص بالقرب من التجمعات التجارية والمدارس ودور العبادة، ما اثار حفيظة وتخوف اولياء امور الطلبة  من حصول عمليات مشابهة بالقرب من مدارس ابنائهم، بسبب وقوف العجلات والسيارت امام المدارس والتي تشكل تجمعات عددية كبيرة، وتلك التجمعات تكون الغاية التي يبحث عنها  المجرمون بتنفيذ اعمالهم الاجرامية، وحصد عدد كبير من المواطنين الابرياء، فضلا عن أن الزخم العددي الكبير يحول دون اداء منتسبي القوات الامنية واج?هم بشكل سهل وصحيح وتربك فرض سيطرتهم الامنية على مؤسسات حكومية خاصة المدارس. كما يضاف تخوفهم من وجود السيطرات ونقاط التفتيش او المؤسسات الامنية بالقرب من المدارس، وللاسباب المذكورة.
وعليه يطالب اولياء الامور بابعاد المؤسسات الامنية عن مدارس الاطفال، وفك الزحامات المرورية الحاصلة في الشوارع  التي تقع بها المدرسة، مع منع وقوف السيارات والعجلات باختلاف انواعها امام المدارس، لتلافي وقوع عمليات ارهابية تودي بحياة فلذات الاكباد. وضرورة اتخاذ الجهات الامنية تدابير امنية جديدة وبديلة مع حلول العام الدراسي الجديد، لفرض الحماية المطلوبة لطلبة المدراس.
 
****************
 
مواساة...
• هيأة تنظيم الكوت للحزب الشيوعي العراقي تتقدم بالتعازي والمواساة للمناضلة ام صارم وولديها المهندس صارم والشخصية الاجتماعية المعروفة حمزة الراضي لوفاة شقيقتها. الرحمة والذكر الطيب للفقيدة الراحلة.. والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر ذويها ومعارفها.
 
***************
 
مواد البناء تسد شارعاً في حي اور ببغداد
 
يشكو اهالي منطقة حي أور محلة 325 التابعة اداريا الى مدينة الشعب ببغداد من قطع الشوارع  بسب المواد الانشائية الخاصة ببناء المساكن من قبل مقاولي البناء ، حيث يخالفون شروط البلدية بتخصيص مكان بالقرب من مكان البناء على ان لا يتجاوز المتر ونصف من عرض الشارع ، وعدم استغلال كامل الشارع لصالح اعمالهم ، حتى  لا يؤذي بقية سالكيه من المواطنين الآخرين ، باعتباره ملكية عامة تخدم جميع المواطنين دون استثناء، الا انهم يصرون على مخالفتهم الصريحة للقانون ويقومون بسد الشوارع بمواد البناء ومخلفاته دون أي اكتراث ومبالاة بالمواطنين الذين يسلكون هذه الازقة.
كما يشكو طلبة متوسطة حي أور الذين يؤدون الامتحانات للدور الثاني من سلوك تلك الازقة لما يواجهونه من صعوبة وعرقلة في السير بغية الذهاب الى المدرسة ، ولا ننسى الصعوبات التي سيواجهها الطلبة بحلول العام الدراسي الجديد في الطرق والشوارع التي سدت بمخلفات البناء ومواده.
اهالي محلة 325 يطالبون الجهات المعنية برفع التجاوزات الحاصلة في الشوارع والازقة خاصة التي توجد فيها مدارس ومعاقبة المخالفين  بغرامات رادعة جراء استهتارهم براحة سكنة المنطقة.
 
مواطن
 
***************
 
المواطنون ومشاكل اقساط السيارات!
مهدي صالح الكعبي
تقوم بعض الجمعيات بطرح تسهيلات لشراء سيارات حديثة عن طريق البيع بالاقساط الشهرية مع اضافة فوائد مالية مترتبة جراء ذلك، وبمشاركة احد المصارف الحكومية لتمويل المشروع. الهدف منه هو الحصول على اكبر رأس مال من المواطن المسكين واستغلاله بسبب حاجته لهذه السيارة. لذا تلجأ الجمعية وهي الوسيط الى فرض مقدمة مبلغاً مالياً معيناً يقوم بدفعه الراغب بشراء السيارة، كذلك المصرف ياخذ فائدة هو الاخر عن كل سيارة. فتقوم الجمعية بتحديد شروط العقد المبرم بين الطرفين ووفق الطريقة التي ستزيد من ارباحها، وعلى سبيل المثال يسدد صاحب السيارة الاقساط الشهرية?في مكان الجمعية وليس في المصرف الحكومي،  وتتم بدون وصل تسليم  بسبب فرض الجمعية مبلغاً مضافاً على القسط الشهري المحدد، كما تفرض غرامات مالية  تبلغ حوالي 500 الف دينار عراقي عن كل تأخير في سداد الاقساط الشهرية حتى لو كان التأخير لمدة اسبوعين فقط. وتلك المبالغ المضافة تثقل كاهل المواطن البسيط الذي يروم تأمين مورد معيشي لعائلته بالعمل في السيارة.ناهيك عن ان بعض السيارات المشتراة بالاقساط قد تضررت بفعل العمليات الارهابية، لكن الجمعية لا تعمل على تقليل الاقساط او تعويض اصحابها، ويبقى المواطن المشتري يواصل دفع ال?قساط دون استثناءات.
نتساءل اين الاجهزة الرقابية المختصة بهذا الشأن من هؤلاء  الجشعين، واين هي الضوابط والاجراءات المعمول بها في عمل الجمعيات والمكاتب الاهلية والمختصة ببيع الدفع بالآجل. نناشد الجهات المسؤولة بالعمل على تشريع قوانين تخص القطاع الخاص، والبيع بالاقساط، ومحاسبة المخالفين والمتجاوزين بقوانين رادعة لهم  خاصة المتلاعبين بالاحتيال على الفقراء.         
 
***************
 
عين الصفحة ...
على قضاء المشخاب
 
• متى يكتمل بناء المدارس؟
 
ما زال القطاع التعليمي في البلد يعاني من عدة سلبيات، ولم  تجد الجهات المعنية سبيلا لحلها، ومنها قلة الكادر التدريسي في بعض المدارس او ضعف كفاءته، ما ترتب جراءه توجه الكثير من الطلبة للدراسة في المدارس الاهلية بدل المدارس الحكومية رغم التكاليف العالية التي تتحملها العوائل كأجور للدراسة فيها،  اضف الى ذلك معضلة الطلبة من الدوام المزدوج الثلاثي والرباعي احيانا في مدرسة واحدة، بسبب هدم عدد من المدارس لاعادة بنائها، لكن الحال بقي على ما هو عليه ولم ينجز البناء لغاية اليوم. ولنذكر مثال على ذلك، ما حصل في قضاء ال?شخاب التابع الى محافظة النجف، حيث تم هدم عدد من المدارس  الابتدائية منذ العام الماضي بغية اعادة بنائها، (الزهاوي – ثورة العشرين – الناصرة – البشائر – القبس) ومتوسطة جعفر الصادق، لكن المشكلة لم تحل لليوم فاعادة البناء والتأهيل للمدارس لم يكتمل، مما يضطر اولياء الامور الى تحمل  نفس المعاناة التي تكبدوها في العام الدراسي الماضي، ومنها توفير سيارات تقل ابنائهم الى المدارس، وتحمل مصاريف نقل اضافية ما يستنزف جيوبهم، لاسيما وهم من اصحاب الدخل المحدود، فضلا عن ازدواجية الدوام مع المدارس الاخرى، ما يؤدي الى تقليل ساعات الحصة الدراسية والتي سوف تؤثر سلبا على قدرة استيعاب الطلبة للمادة العلمية وعدم اكتمال المنهج الدراسي المخصص لهم. اهالي قضاء المشخاب، يتساءلون متى يكتمل بناء المدارس المتهدمة،لتنتهي معاناتنا سيما ونحن مقلبون على العام الدراسي الجديد؟
 
• حوادث على طريق المشخاب – القادسية
 
يشكو ساكنو المنازل التي تقع على جانبي طريق  المشخاب – القادسية من كثرة وقوع حوادث الدهس للمواطنين خاصة الاطفال منهم وحوادث الاصطدام للسيارات، بسبب ضيق المساحة العرضية للطريق وعدم تبليط جانبيه، فالطريق تسلكه مئات سيارات الحمل القادمة من المحافظات الجنوبية لنقل المواد التجارية والصناعية، وكذلك سيارات نقل وفود الزوار الى العتبات المقدسة، والامر يزداد سوءا في موسم الامطار وتجمع المياه في الطريق ما يؤدي الى انجراف التربة من جانبيه،  وبالتالي تكثر حصول الحوادث المرورية، وعليه فهم يناشدون بلدية القضاء بالاسراع في?تعبيد جانبي هذا الطريق  خدمة لاهالي القضاء.
 
• انشاء مرآب سيارات في القضاء
 
يناشد اصحاب السيارات الخصوصية والاجرة من اهالي قضاء المشخاب الادارة المحلية في المحافظة، بضرورة انشاء مرآب او ساحة لوقوف ومبيت سياراتهم بالقرب من الشارع التجاري في القضاء، وذلك بسبب اضطرار اصحاب السيارات الى ركنها على جانبي الشارع المؤدي الى مركز القضاء في مختلف الاوقات، ولحالات كثيرة  اعتيادية واضطرارية منها التسوق ومراجعة الاطباء ولقضاء بعض اعمالهم وغيرها، مما يسبب ارباكا لحركة سير العجلات وحدوث حالات كثيرة من الاصطدام والدهس يذهب ضحيتها اناس ابرياء،  فليكن هدفنا  خدمة الاهالي وحفظ ارواح المواطنين.
جواد عبدالحميد

ص6

أحاسيس ملونة

صدر عن دار ضفاف للنشر بالشارقة كتاب شعري بعنوان: (أحاسيس ملونة) للأردنية الدكتورة نوال عبد الكريم الأشهب. والكتاب حمل اهداء خاصا ( إلى كل من يحمل قلبا مرهفا رقيقا، رسمت نبضاته أجمل المشاعر، لتصبح .... أحاسيس ملونة).
 ضم الكتاب عددا من القصائد العذبة، وتكاد الشاعرة تتميز بلغتها التي تشعرك وأنت تقرأ نصوصها أنك أمام امرأة استباحها الحب فتعلقت بمن تهوى ففاضت شعرا بمكنونات نفسها دون تردد أو مواربة، فهي تفتقد الحبيب فتضيع بوصلة روحها: (حينما تبتعد عني، يتوقف الزمن، تسكت الساعة ، تخرس الدقائق، تنتحر الثواني).
 

*********

شعوذةُ الألوان
 
أنمار رحمة الله
السماءُ متخمة بالغيم، وحركةُ أغصانِ الأشجار وَشتْ عن حلول عاصفة وشيكة. لا يملأ الدروب الترابية غير الهواء ورذاذ دموع سماوية. النوافذ محكمة، والأبواب كفَّتْ عن الثرثرة. في تلك اللحظة من ذاك اليوم الشتوي الماطر، أعلن الرسامُ مجيئه للقرية، وحين ترجَّل من سيارة أجرة، والفضول يعانق روحه كما عانقت الأرضُ المطر. بنظرةٍ فنيةٍ إبداعية، وهوس وجنون، ألقى الرسامُ حقيبته ورفع يديه ووجهه نحو السماء ليعيش لحظة راقت له .
كيف لا..وهو الحالم بالمجيء إلى قرية الجمال كما وصفها الحكّاؤون، القرية التي ذاع صيتها وعلا شأنها، لجمال أهلها وزينتهم، حتى قيل إن (يوسف) تضاءل صيتُ جماله وحسنه مقارنةً بجمالهم. البلل يجتاحه مشاكساً، لكن بهجته وفرحة الوصول شغلتاه، وأشياء أخرى لفتت انتباهه، أميَزها تلك المقبرة الطويلة العريضة على جانبيّ الطريق في مدخل القرية، ودروب السوق الفارغة من الناس، ودكاكينها المحكمة أقفالها، وكأن سكّانها انتقلوا إلى القبور المجاورة دفعة واحدة.
انطلق حاملاً حقيبته صوب عنوان يبتغيه، من المتفق أن يمكث فيه فترة رسمه للوحات يصوّر فيها جمال أهل القرية وبهاءهم. (ما أروعها من مغامرة) تمتم وهو يتخيّل عدد اللوحات التي سيرسمها ،وكيف ستُعرض ويشتريها المثمّنون قيمتَها ورونقها، حيث سكنت فيها وجوه بشر تناظر الملائكة كما وصفوها.
في اليوم التالي وبعد أن خفت زئيرُ العاصفة، قفز الرسام من فراشه مرتباً حاجياته وأدواته وعدّة إبداعه ورزقه. ألقى في جوفه لقمتين، وهبَّ خارج الغرفة الصغيرة في منزل كبير لإيواء النزلاء والمسافرين.
لم يكن لديه جيران في الغرف الباقية، حيث لم ينزل هناك غيره. صاحبة المنزل امرأة عجوز،لكنها رائعة الجمال، اشتهى أن تكون أول لوحة له، فلكز رغبته موبخاً، فهو لم يكتشف القرية بعد، ومن المحتمل أن يعثر على الأجمل. خرج من المنزل يسير متمهلاً / حافظاً لتفاصيل الطرقات والبنايات وخريطة الذهاب والإياب.
هام على وجهه سائحاً بين الوجوه الجميلة الباهرة، دقّق النظر في وجه رجل يتبضّع استماله بقوة، لكن وجهاً آخر لامرأة تبيع الرغيف على الأرض شدّه أكثر.التفت صوب اليمين لرجلين يمشيان أذهلاه بجمالهما، وارجع البصر صوب الشمال حيث وقفت سيدة يسْلُبُ جمالُها العقل.
يمين/ شمال/ يمين/ شمال/ عيناه تعبتا من المطالعة، والقرية أهلُها حملوا من البهاء والإبهار ما لو قُسِمَ على أهل الدنيا لكفاهم.
 تحيَّر الرسام كثيراً وهو يجول كمذنب يجهل  موعد ومكان الارتطام.(أيهم ارسم..؟ وأيهم اترك..؟ ) سأل نفسه في حيرة شديدة، فقرر ذلك اليوم أن يرجع إلى غرفته ليعيد حساباته من جديد.
شهرٌ كامل حزم حقيبة أيامه ومضى، والرسام قابع في غرفته كلَّ ليلة متحير في الاختيار.يخرج كل صباح ويرجع إلى منزله خاوي اليدين حيث تنتظره لوحاتٌ نظيفةٌ لم تكحلها ريشته، ولم تقبلّها ألوانه . إيمانه بطول مكوثه في القرية، جعله يتأقلم مع سُبل العيش هناك، خصوصاً حرصه على مصروفه اليومي، وكتم غيظه على تصرفات أهل القرية الذين يكتالون حسب أمزجتهم، ويغشون بما يتماشى مع أهوائهم، ويكذبون وينافقون ويمارون بمباركة الجميع.(وجوههم ملائكية وأخلاقهم خسيسة ) جملة تحلّق في فضاء عقل الرسام في كلِّ ساعة، حين عاشر هؤلاء القوم، وأجبرته الرغبةُ على مسايرتهم بما يشتهون، تسليماً منه حتى إنهاء مهمته التي جاء من أجلها. لكن جرحه ازداد عمقاً حين انتبه إلى لسانه  وقد آلف الكذب ،وقلبه الذي فتح نوافذه لرياح المداهنة، وعقله الذي اعتقلته الرغبة في المواصلة في سجن التكتم والتسليم.
الليل ثقيل في القرية، يمرُّ كالسحاب الذي لا يخشى صراخ الريح. الوقت يلضم نفسه بنفسه ليكون مشنقة ملتفة حول عنق الرسام. لا يجفل المللُ إلا من أغنيات يطلقها بدلاً من زقزقة العصافير وتغريد البلابل التي لم ير لها حضوراً بالمرة. التبغ والدخان صديقان وفيَّان في تلك المحنة. الذكرياتُ تومض في مخيلته كوميض البرق الذي أعلن بداية معزوفة المطر. نهض الرسام حين لفت انتباهه قدوم البرق لاهثاً يتبعه الرعد ، فكانت فرصة جميلة للترويح عن نفسه ، كيف لا وهو عاشق المطر وصديقه القديم.
نزل إلى الشارع الذي بدا فارغاً حتى من الحيوانات .أضواء خافتة وشارع كئيب ومطر ينقر .. ينقر.. يحتدم .. فيهطل دفعات دفعات، الرسام رفع يديه ورأسه صوب السماء وسار بلا وجهة محددة، تعزف في أذنه موسيقى المطر. شبابيك القرية المضيئة احتشدت خلفها الرؤوس، تطالع رقصة الرسام في المطر، فتدوَّرت أفواهُهم عجباً، وتوسعت أحداقهم استغراباً، يطالعون للمرة الأولى جسماً يتمايل نشوان بهذا الهطول اللاثم جبين الأرض.
توقف المطر ومع توقفه انتبه الرسام إلى نفسه وقد تبلل بالكامل، عاد مهرولاً إلى منزله، ففاجأته العجوز صاحبة المنزل مستغربة من خروجه في هذه الساعة وهذا الموقف. دلف إلى المنزل مبتسماً ينكثُ رأسه من البلل، فسألته العجوز في ريبة:ألا تخاف من المطر..؟)، أجابها والابتسامة صارت ضحكة: بالطبع لا..؟ فالأطفال يعشقون المطر.لم تقل له شيئاً، رجعت إلى غرفتها لكن الرسام أوقفها مستفسراً هذه المرة: سيدتي أرجوك لدي سؤال. صدعت لطلبه وهزّت رأسها مستفسرة عن سؤاله.سألها: لم أر في القرية أطفالاً منذ حضوري والى هذه اللحظة..؟
تنهّدت وكاد سؤاله يفتح سواقي الدمع في عينيها، حيث أشارت بإصبعها صوب مدخل القرية متسائلة: هل رأيت القبور التي تملأ المكان هناك..؟
أشار برأسه عارفاً مكان القبور وشكلها وكثرتها، فأجابته: أنها قبور أطفالنا، نحن لم نرب طفلاً منذ سنوات، كلَّ طفل نُرزق به يخرج من بطن أمه شهيداً، لهذا نحن على وشك الانقراض، إذا مات الناس هنا لن ترى بعدهم جيلاً يخلفهم...هل عرفت..؟).
أدارت العجوز ظهرها ودخلت غرفتها وأقفلت الباب، تاركة الرسام فاغراً فاه مندهشاً، وقد جفّت ملابسه على بدنه المقشعر.
******
ألم/ دوار/ ثقل/ ومتفرقات حلّت برأسه وجسده كما يحلُّ الغجر على البقاع. أحلام جميلة  تحولت إلى كوابيس أرهقت نومه، متمنياً في النوم أن تنتهي ويكتشف أنها مجرد كوابيس. صحوته غير كاملة، جسده متعب، حرَّك يديه على مهل فرك وجهه الناعس، وتهيأ للنهوض من فراشه. هذه المرة قفز مذعوراً حين لامست يداه وجهه..! ، هرع ناحية المرآة ليتفحص سرَّ دهشته ، لكن الهلع تحوَّل الى نوبةٍ من الخوف والعويل والرعب. لم يعلم الرسام الوسيم ذو الهيئة الباهرة انه قد مُسخ وحشاً دميماً مرعباً، حين طالع صورته في المرآة وقد توسعت المساحة بين انفه وفمه ،وظهرت على رأسه تفرعات حراشف سود تشبه ذيل التمساح، وتوسع منخراه كقرد قبيح، بينما اعوجت أضراسه كالوحوش في الأساطير،وغزت أسفل ذقنه لحية مثل ليف اسود. وقع على الأرض وهو يضرب رأسه صارخاً (اقعد من نومك... أفقْ من كابوسك..)، ولكن دون جدوى، تمدد باكياً/هلعاً ينحب على شكله وصورته التي مُسخت إلى مخلوق لم ير مثيله،ولم يسمع عن شبيه له،كيف حدث هذا كيف صار..؟ سأل ذاته التي ذابت حرقة وكمداً فلا جواب يرجع، ولا صدى لصراخه أو سامع لشكواه. تدور في ذهنه صور وكوابيس وأفكار شتى عن المكان الذي أتى إليه ساعياً لكسب الشهرة والإبداع والجمال،(القرية ملعونة حيث صبَّتْ قبحَها على رأسي) تمتم منكسراً وزاد: (لن أبقى هنا ..سأهرب).
اللثام ساتره، والناس منشغلون بأعيادهم الذميمة ،حيث خرج الرسام الممسوخ يجرُّ أحزانه وأوهامه ولوحاته البيضاء النظيفة. على مهله يمشي يلحظ بحذر المارّة خوف أن يراه احد ويكشف سره . رسالة تركها يخبر بها العجوز عن رحيله وأرفق معها آخر ما تبقى من المال، مع أن القرية في تلك الساعة كانت تحتفل بعيد الاحتيال.
أحزنته النهاية حين خرج مدحوراً خاسراً وقد كان يرجو الفوز والجائزة، وأحزنه أن الوجوه الباهرة الجميلة قد صار بينها وجهه القبيح نشازاً وعاهة. صوت مرعب تفجّرَ في سمعه آمراً:(قف).أوقف الرسام خطواته والتفت خلفه وإذا به موكب حاكم القرية وعرّافها الأوحد.
أنزل حقيبته وطالع من فتحة لثامه الموكب الذي اعتلى عرشه العرّاف وحاشيته وجنده. خاطبه العرّاف بحنق :(من أنت..؟ولماذا تضع اللثام في قريتنا ..؟ألا تعلم أني حرّمت اللثام على سكّان القرية لجمال وجوههم .!). لقد كان وجه العرّاف أجمل وجه في القرية ، يسلب الأرواح ويبهر العقول لألقه ونوره وروعته، حيث صُدِمَ الرسام به وتعجب لائماً نفسه تفويت الفرصة من البداية. إذ يوفر عليه الوقت والعناء في البحث والتنقيب.أمر العرّافُ الرسامَ بخلع لثامه، أبى الرسام لكن حرّاس الموكب أرغموه وطرحوه أرضاً خالعين نقابه، فبان للجمع الغفير من الناس قبح شكله، وسوء صنعه وجرمه .
 فزع العرّاف وحاشيته من المنظر وأمر بتكتيفه في الحال، لم يحرك الرسام أعضاءه بل استسلم كما تستسلم الشاة لسكين ذابحها، كيف لا وهو المسخ الوحيد في هذه القرية الجميلة، كيف لا وهو سبب مقلق، وعورة واضحة وجريمة خيانة يعاقب عليها المعاقبون. هتف العرّاف في الناس: قريتنا الجميلة وأهلها لا يرضون بهذا الجرم العظيم،حين وطأ أرضنا مسخ قبيح كهذا، وجب علينا تطهير قريتنا منه ولا يطهر جريرته إلا الموت.
خاطب الرسامُ العرافَ راجياً متوسلاً: دعوني ارجع من حيث أتيت.. سأخرج من قريتكم ولن تروني ثانية..
هزَّ العرّاف رأسه رافضاً وأمر بنصب آلة الإعدام في ساحة القرية.
احتفل الناس بحكم القضاء على القبيح، واحتشدت الجموع حوله تراقب لحظة تطهير القرية من إثم هو الأعظم لديهم. حشد يهتف بقتله ورميه خارج القرية ،وحشد يطالب بحرقه، وهكذا توالت الهتافات جميعها على رأسه.
تجمّع الناس في تلك النقطة التي تهيأت للناظر كنجمة بيضاء حين احتشد الجمالُ مُعاقباً القبح .في تلك اللحظة، ابتسم الرسام الممسوخ ،وشعر بالارتياح رافعاً يديه ورأسه نحو السماء.لم يفهم الجمع سرَّ تلك الحركة..! لكن الشيء الذي تلاها، نثيث ثم قطرات ثم مطر...مطر...المطر يهطل بشدة وبروق ورعود تزمجر مالئة الفضاء بصراخها ،الجمع الغفير همهم وعلا صياحه و اشتدَّ نفوره، ركضوا في أنحاء متفرقة لا تحددها وجهة فتلاطمت الرؤوس بالرؤوس، وتشابكت الأذرع ، وتخبطت الأفعال، وعلى رأسهم العرّاف الذي وقع على الأرض  يزحف خائفاً مرعوباً، كل هذا والرسام رافع يديه ورأسه ضاحكاً بهستيريا ، حتى لفتت انتباهه ألوان وأصباغ سالت على الأرض، (هل هي أصباغي ..؟ليست بهذه الكثرة..!) تساءل وهو يطالع كمية الأصباغ في الأرض وعلى الطرقات وحول منصة الإعدام ،طالع مرة أخرى وجوه الناس، تعجب حين رأى وجوههم تسيل أصباغاً وألواناً، غسلها المطر وأزالها عن موضعها التي تعودته، فظهرت له وجوههم ممسوخة قبيحة، دميمة مُستهجنة، لا بريق فيها ولا جمال، ولا الق ولا روعة، وعرّافهم كان أرعب الوجوه، بل أشدها قسوةً وبغضاً وقبحاً.
حين انتهت العاصفة وغُسلت الوجوه وبانت الطبيعة الحقيقة، صرخ العراف بالناس(أين المسخ...؟أين المجرم القبيح..؟) فالتفت الناس بينهم مفتشين عن الرسام، فلم يميّزوه من ساعتها.
 
 
 
**********
 
 
نصوص

حبيب السامر
 
مطر بلون الحرية
 
الغيمة ُتحفُّ الركبَ
ترتل ُماتيسر من عزلةٍ وفقر
يهب الساحةَ صوتهُ
أعزل
مثلَ مرايا تشيخُ في دواخلهِ
خبأ قذائف الحاجةِ
يرصعُ هتافهُ بالوجع ِ
ندعوك
تعال معنا يا الله
لنهتف من أجل الفقراء
وتحرس عيوننا من الفجيعةِ
لم نكنْ وحدنا هناك
كنّا كثراً
الملائكة ُترتل سورتنا
كنا نلوكُ المآسي
قبل ليلةٍ
كانَ القلقُ رصاصاً
والجمرُ إشتياقاً
يالذائذ الشمس ِ
تظلل قاماتِ النخلِ
صوتهُ
ابيض كانْ
ندياً مثل الدم ِ الدافق ِ من جبين ِ احدهم
وكان الهتافُ
يحيطُ بسلالةِ الجوعٍ
يقمط لُهاثَ التعب
ويضّمدُ بهاءاتِ الجرحِ
هي الغيمة ُرغم سوادهاِ
تنقرُ وجوهنا
بمطرٍ بلون الحريةِ.
 
***
 
عصا الخرنوب
 
مخيف هو ليل المقبرة
وفي الصف هم غائبون
بعصاه الغليضة
المعلم يتوعد
المراقب
بحروف كبيرة يكتب اسماء الغائبين
يبدا المعلم الدرس
تلاميذ المقبرة غائبون
تتكر الصوره
اثار الخرنوب
شوك الخرنوب الناتئ
يعلق
ينغرز
يرسم لوحه دم على قمصانهم البيض
***
بائعة السجائر
 
حين تنزل الشمس لتودع المدينة
الصبية الصغيرة، تمسح عن عينيها تعب الساعات
لتعود الى بيت آيل للسقوط
جمهرة من اطفال ينتظرون الطعام
السجائر هادئة فوق مسطح الخشب
والحسرة تضغط كثيرا على قلبها الصغير
يا ألله
من يدخن ألمي ؟
 
***
 
لاداعي لكل هذي الضجة..
اتحسس خطواتك بهدوء
أرسمك بالأسود والأبيض فراشة
تطيرين في الحقل
الحقك ..
الحقك..
وانت بجناحيك الغضين
تحطين على كتفي !!
 
***
 
إنبهارغريب
 
الجلنار يترصد الماء
قبل أن يدخل حيز الضوء في آخر النهار ،
السيدة تلتهم مفاتنها عند عتبة الباب المعتم
قالت :خذوا حذركم من النوافذ المفتوحة...
لاتنظروا كثيرا نحو السماء
قد توهمكم نجمة في سباتها الشتوي
تحت معاطف الغيوم
لتشي بلياليها الذاهبات .
أمسكت عن الكلام
لتوزع مفاتنها بهمس الريبة
اكتفت بتلويحة أفكارها عن خيبة مبتكرة
لم نطل الحديث عن قلق سيقان زاحفة
نحو السطوح مع تأشيرات الغروب
كنا منشغلين بالنداءات
لنطهر قاماتنا من خلسة أعيننا
وهي تنزلق على جسدها الممتلئ ..
لم تغادرنا بعد...
كانت تعيد كلماتها للصبية المجتمعين حولها
تكرر الحكاية حين يقدم الغريب نحوها..
تشد من جمالها : الفتنة لنا ،
الغريب يعبر حيز الضوء عند العتبة
تطلق تأوهات مخنوقة
تثير شغفه
يعود نحو السيدة المسترخية ،
تقطع حديثها متأملة ملامحه
حاولت أن تلملم شتات عذوبتها
لتسرد بتؤدة ..حكاية النساء
وتذوي خلف حكايتها ،
بانبهار غريب...
 
**********
 
 
سمر المقرن تبحث عن صوتها في «نساء المنكر»
 

(3-3)
 
عباس باني المالكي
هل التصريح بالخيانة أمام الآخرين يلغي هذه الخيانة أم ماذا؟،هل هذا الفعل يجعلها متصالحة مع نفسها أم ماذا؟، (هكذا كانت تعترف أمامي وأمام السجينات، بعضهن يعتبرن كلام نورة وقاحة، أما أنا فانظر إليها نظرة إكبار إذ يكفي أنها متصالحة مع نفسها، صراحتها تعكس واقعا) ص48 ، لكن هذا لا يدل على أنها متصالحة مع نفسها بقدر هلوستها ما جعلها في حالة هذيان وضياع وانسحاب على كامل وعيها واختلاط الأمور عليها وبسبب تحطم قدرتها على التمييز بين الصحيح والخطأ، حيث ندرك أنها خالية من المفاهيم التي تحدد سمات هذه الشخصية.
نتعرف على الشخصية الثالثة (سميرة) التي تعيش في نفس الزنزانة والتي نشعر بعدم اختلافها عن باقي الشخصيات الموجودة في الرواية سوى أنها تقتل زوجها وبإصرار مفتعل لا نعرف كيف وصلت إلية [سميرة التي اشتهرت بلقب (فتاة عسير) تقطن الزنزانة منذ أكثر من ست سنوات لجريمة قتل اقترفتها بحق الرجل الذي سلخ عنها دميتها وألقى بها خارج دائرة الإنسانية] ص49 لا نعلم كيف تم رميها خارج الدائرة الإنسانية ونحن هنا نشعر أن الروائية لم تكتب الرواية بل كأنها تكتب قصيدة مقتضبة لأنها تعرض النتائج بدون نمو هذه الشخصيات وفق المسار الدرامي لأحداث الرواية حين تحاول أن تبرر هذه الجريمة ( سميرة لم ترتكب جرما ولم تقتل حتى وأن أطلقت عليه رصاص البندقية ورفعته بذراعيها النحيلتين لتمزقه)ص49.
وتتحدث سميرة عن المجتمع الذي ضغط على سميرة ونورة وجعلهن يصلن إلى الأسباب التي أدت إلي أرتكابهن لأفعالهن من خيانة وقتل ،هذا المجتمع الذكوري الذي فقد كل المبادئ والقيم الإنسانية، فبالرغم من نقدها هذا المجتمع الذكوري (ينفذ وفق قوانين ذكورية ومحاكم ذكورية ومجتمع ذكوري، عليها هي إن تنظم سير حياتها أو على الأقل أن تصمد في وجه كل هذا الطغيان الذي تعامل به المرأة في بلد وفق أنظمة أنثوية لفظا وذكورية تطبيقا) ص71 تتنازل إلى هذا المجتمع الذكوري فهي تطالب النساء بالصمود في هذا المجتمع وفي نفس الوقت تبرر كل أفعالهن السابقة من قتل وخيانة وهي بهذه الحالة تصل بالتداعي الذهني إلى حد لا تعرف من المرأة كيف تكون ولا تعرف أن تجعل تعول هذه الشخصيات وفق مسار ينفرج به هذا المسار، وهي بذلك تظهر أنها مشتتة الفكر باستخلاص النهاية التي يجب أن تصل لها عقدة الرواية بإيجاد الحل إلى هذا الاضطهاد الذي تتعرض له المرأة في مجتمع يعيش على هامش الحياة في الفكر والروح..أي أنها تؤكد ما هو موجود ضمن التاريخ الذي جعل حضور المذكر هو جوهر اللغة وتعمقت الذكورة في اللغة عبر الكتابة حتى صارت وجهها وضميرها أي تعالي الذكورة على الأنوثة وعليه أن تخضع المرأة إلى سلطة الرجل بأي شكل كانت وهي بذلك تطبق قول أرسطو (ان المرأة ضرورية للرجل ضرورة العبد للسيد) حيث أنها لم تستطع كما قلت أن تدعم حرية المرأة وإنسانيتها بل هي جعلتنا نصل إلى حقيقة التي ينظر المجتمع الذكوري إلى المرأة من خلالها حيث أنها لا تجد حلاً جديداً إلى نضال المرأة بإرجاع إنسانيتها المستلبة من الذكور بل أننا نجد نهاية الرواية تجعل شخصيتها الرئيسية وهي سارة لا تجد لها عملاً سوى أنها تتحول إلى ساقية القهوة (حتى وأنا اعمل تحت مسمى (صبابة) اندمجت في العمل ، أمسكت بدلة القهوة والفناجين بكل احترافية. من يراني لا يصدق أني لم أمسكها من قبل) ص76 وهي بهذا تجعلها كجارية وكأنها تتفق مع مفهوم الذكور بأن المرأة لا تصلح أن تكون أكثر من جارية في حضرة الرجل أي أن النساء ما خلقن إلا من أجل الرجال وهي بهذا تسقط نضال النساء في جعل المرأة لها دور حضاري وإنساني واللواتي يحاولن من أجل التصدي لهذا بحماس وثقة اعادة المرأة من هامش الحياة في المجتمع الذكوري إلى دائرة الفعل في الحياة والتاريخ. كما قدمت نماذج عن المرأة تشوه صورتها بتوكيد شبقية جسدها كما أنها غالت في معالم هذه الشبقية مع أن الرجل هو الذي شوه المرأة وسلخ أنوثتها.. كما أنها حين انهت الرواية باكتشاف أن الرجل الذي تشارك في عرسه هو رئيف التي أصرت على أنه حداثي ويختلف عن باقي السعوديين والتي جازفت من أجل اللقاء به فأوصلها هذا اللقاء إلي المأساة التي عاشتها في السجن .. مع هذا لا تجد حلا سوى بصيرورتها جارية إلى هذا الرجل، وكأنها تريد أن تقول لا يمكن أن تتواصل المرأة مع الرجل إلا من خلال جعل المرأة جارية عند هذا الرجل وهي بهذا تذكرني بقصة الجارية تودد في قصص ألف ليلة وليلة والتي تفوقت على الرجال بحضرة هارون الرشيد وهزمتهم ولكنها حين طلب منها الخليفة هارون بأن تطلب أي شيء لم تطلب سوى تكريم سيدها ورجوعها جارية إلى هذا السيد وهي بهذا تؤكد عدم قدرة المرأة على الحفاظ على حريتها إلا من خلال بقائها خادمة في حضرة سيدها الرجل.
كما نجدها تبرر أفعال النساء اللواتي ارتكبن الخيانة والقتل ولا تبرر للنساء المحجبات حيث تقول عنهن (هذا النقاب شكل شخصية نسوة المنطقة وترك لهن وهم القناعة بأنه يضمن لهن (حرية) ما دُمْنْ خلفه بقدورهن ان يمارسن المراقبة بكل اطمئنان إن أردن أن يمارسن الدعارة فلا مانع لكونهن شخصيات مجهولة ومحجوبة عن الآخرين) ص 13 أفلا يكون النقاب قد فرض من قبل المجتمع الذكوري وحتى الحالة التي يعشنها من الدعارة وهن محجبات ألا تكون بسبب الرجل وما الاختلاف بينهن وبين اللواتي التقت بهن في السجن ألا يكونن سبباً من أسباب المجتمع الذكوري الذي تصورته كما قالت (يا لكم من جبناء تنعتونها بالضعيفة وما من ضعيف سواكم، تخشون المرأة ، تهابون لقاءها، وتعجزون عن كبت غرائزكم عنها ، في حضرتها تتبخر قوة العضلات وتتلاشي هيبة اللحي والشنبات)ص9
فعندما نناقش الأسباب التي أدت إلى جعل النساء نساء المُنكر لا نجد سوى أنهن يعشن في مجتمع ذكوري خارج كل القيم الإنسانية والدينية ولا يطبق سوى شريعة الذكور المنحرفة عن التوجهات الحقيقية للقيم السماوية والأرضية بل قيم أقامها الرجل بنفسه من أجل أن يشبع نوازعه الشهوانية الجسدية (هذا إن كنت انسانا من حقه أن يستخدم عقله ولسانه لتصل رسالته إلى من يريد وفي أي وقت يريد ...هل نستخدم نحن السعوديين ألسنتنا كأداة حقوقية؟، حتى هذا اللسان بات لا يعرف إلا الخبائث بعد تعرضه للقمع) ص23 في أي مجتمع بقدر ما النساء يتعرضن إلى القمع كذلك الرجل يتعرض لنفس القمع لذلك ضاعت كل القيم فيه، أي من الممكن أن نقول أن هذا المجتمع هو المُنكر وليس النساء.
 
 
***********

ص 7
 
 
الاختفاء العجيب لرجل مدهش
 
 
 
صدر حديثاً عن دار "دون" للنشر والتوزيع في كندا، كتاب جديد بعنوان "الاختفاء العجيب لرجل مدهش " للكاتب أسامة علام.  تدور أحداث الرواية في مدينة "مونتريال" الكندية، وتطرق إلى عوالم غريبة لم تطأها قدم من قبل، وتغوص فى عالم من الأساطير والحكايات التي يمتزج فيها الواقع بالغيب، والحاضر بالماضب والمستقبل، بل والحياة بالموت بأسلوب أدبى رصين. وجاء على الغلاف "يحكي فرنسوا ليكو قصة اختفائه العجيب في عالمه الخاص الذي صنعه بنفسه كمهرج شارع ومزين موتى، ليقدم لنا الوجه الآخر لمونتريال الكندية، حيث تعيش أحلام المهاجرين في الشوارع الخلفية، ويعود الموتى للحياة بسحر الحكايات".
 
 
 
********
 
 
علي الشوك ودراساته اللغوية والتراثية
 
 
 
صدر حديثا عن دار ومكتبة البصائر للطباعة والنشر والتوزيع � بيروت  الكتاب الموسوم " علي الشوك ودراساته اللغوية والتراثية " للكاتب د. حامد ناصر الظالمي.
وكتب الظالمي في كتابه: من خلال هذه البحوث والكتب التي انجزها الاستاذ علي الشوك نشاهد التعدد الثقافي والمعرفي ما بين الشعر والموسيقى والرواية والفلسفة والميثولوجيا والتاريخ واللغة، انه نموذج للمثقف الشامل المتعدد المواهب، فضلا عن اختصاصه القديم في الرياضيات التي درسها وقام بتدريسها لأكثر من عشرين سنة، يتبين أن لدراساته العلمية الأثر الواضح حتى في أختيار أسماء كتبه، فله كتاب كيمياء الكلمات، ورواية مثلث متساوي الساقين.
 
 
***********
 
 
أحلام  الفتى مسعود
 
 
 
عبد العزيز الحيدر
هل هو رسام؟ أم مصور فوتوغرافي؟  أم حالم أبدي؟،  روائي سارد، أم شاعر مبتكر؟، أم ربما ساحر، أو فقط كذاب أشر، من يدري؟.... ومنذ ان انضم الى شلتنا المشاكسة العبثية في المقهى السداسي المطل من درب عريض واسع على الكورنيش، والذي نعقد فيه أكثر من لقاء اسبوعي حميم ومنه ننطلق في كل مرة الى  رحلة الجنوب  حيث نختار بين شهر وآخر حانة جديدة، ذات حديقة أو سطح يطل على البحر ... والذي لم يكن لنا به شغل حتما بقدر اهتمامنا  بتنوع الطلبات والمزات  للانطلاق في النقاشات الحميمة  واخبار الفن والادب ومناقشة احوال البلاد والعباد... كنا نقفزما بين حدائق الفلسفة والشعر وغابات السرد الى شوارع   الوضع الاجتماعي او مواخير  السياسة  وفضائحها.
 كثير هو الحديث  ومتشعب عن المقهى السداسي  وصاحبة البليد الحريص على تدقيق الطلبات واجورها لاخر فلس والقابع في مقدمة المقهى بارجيلته الدائمة الحضور، كان  تمثالا مميزا  سميناه ابو كناري وهو الاسمن من  الف كناري مجتمعين.... او تلك الحانات  الصديقة الأليفة  ... زهرة البنفسج،  والركن الساحر،   ومادلينا،  واللؤلؤة السوداء  التي كنت من عشاقها لأنها دائما تذكرني  برواية شتاينبك التي تحمل ذات العنوان.
 جاءنا ذات  ظهيرة من  اشراقة  شتائية وقد التم شملنا في الصالة الداخلية التي كانت تعج  بالدخان والثرثرة  وصوت المذياع،  واذكر أن أولى تعليقاته بعد أن قدمه لنا صديقنا الرسام على انه (مسعود) صحفي جديد قادم من احدى مدن الجنوب العارية الحزينة والتي هي كذلك في كل بقاع العالم. كانت أولى تعليقاته وهو يفتح دفترا استله من بين ابطه وراح  يرسم  وبسرعة تخطيطا جميلا... 
- ما أروع السيدة في ثورة الشك هذه......
كيف عرف باننا وقبل مقدمه بقليل كنا نتحدث عن جماليات هذه الاغنية شعرا  ولحنا وأداء؟، كان متواصلا  بشكل غريب تماما، عمره لم يكن يؤهله لموهبة متفجره فيه  فهو لم يكن يتجاوز السابعة  عشر كاقصى احتمال, وهوما يمكن تخمينه بسهولة  كونه وكما قدم سيرته صديقنا الرسام  منتظم بالدراسة المسائية وفي مرحلة الرابع ثانوي.
شعره المسترسل الطويل يطل من بين جدائله وجه اسمر  دقيق الملامح طفولي  التعابير,  وفي المرات المعدودة التي حضر فيها الى مجلسنا كان في الكثير من الاوقات يغرق في صمت عميق ومثير للحزن  ايضا، الا انه سرعان ما كان يتجاوز ذلك الى  القاء اخر نكتة سمعها مثيرا عاصفة من الضحك كنا بحاجة اليه  تلك الايام  المشرفة على  ازمة  قوية  خانقة  للوضعين الاقتصادي والسياسي،  وتجرأت مرة أن أسأله عن   ذلك وكم ادهشني باجابته
- أنا أذهب وراء شبكتي التي القيتها  في الترعة التي امام بيتنا  هناك حين كنت طفلا .
 وكان حين يذكر (هناك) فكأنه يتحدث عن  جنة من خلف الافق
-  ولم لم تخرجها من الترعة قبل مجيئك؟
-   لم يكن ممكنا؟
-  لم؟
-  لقد رحلت جنوبا  .... رحلت ليلاً.... رحلت وراء حلم اكبر ....
-  لم افهم....؟
-   كنا نصطاد بها الاسماك الصغيرة فقط  ربما كانت تحلم بالبحر والاسماك الكبيرة.
-  هل كانت الشبكة غالية؟
-  انها لم تكن شبكة...
- ماذا؟؟؟؟
ضحك وهو يواصل
- انها كانت مجرد كيس من الجنفاص, كيس رز وهي افضل  انواعها  كنا ننصبها في الترعة ونفتح فمها بالقصب  الذي ندقه  الى قعر  الترعة باحكام ... كنا ننصبها ليلا وناتي اليها فجرا.
-  اكيد انت سباح ماهر لتفعل ذلك ؟
-   أنا؟
-  أجل انت...
-   نعم انا في الأصل ضفدعة  قبل ان اقدم الى دنياكم... الم تلاحظ ان عيوني الجاحظة ما زالت تحتفظ بذكريات  زمنها الضفدعي...؟
كنت اتمتع حتما بكل احاديثه وهو يسبح خلف اماله ,حدائقه ,ووروده... لم يكن يترك لحظة الا في النادر دون ان يخطط واحدة من تخطيطاته الرائعة.
  مرة عن لي أن  ألقي بورقة أمامه   .. رفع رأسه مستفهما   قلت له انها اخر قصائدي  ما رأي قلم رصاصك ؟ وضع الورق امامه ووضع صدغيه بين كفيه المستندين  الى الطاولة .. بدأ يقرأها القاء... وهو يخطط  اجمل تخطيط معبر عن القصيدة.... هي الآن ضمن ما احتفظ به من ذكريات  جميله؟
كان مغرما باشعار السياب ويحفظ مطولاته عن ظهر قلب وكذلك برامبو كما كان يسميه اخي الصغير يقول عنه انه هو الوحيد الذي قبض على شواطئ احزان الدنيا وملأ  ارجاءها بالضوء والعذاب والضنى , كان يقول انه صنع معه  المركب السكران وانه صمم  تخطيط هذا المركب, لم يكن يبدو عليه انه غير جاد او مجرد حالم وهو يتحدث عن ذلك.... عرفنا  من لوعاته واهاته  وطربه وراء اغاني  السيدة  انه  واقع في شباك حب عاصف ... لم نعرف عنها غير انها ذات جدائل سوداء طويلة  تفرشها بين يدي تخطيطاته الجميلة.
سأله أحدهم ان كان يجيد الرسم بالالوان  اجادته للرسم بالقلم  قال انه لم يجرب  الا  مرات قليلة الاقلام الملونه لانها رخيصة ويمكن شراءها
-   مجبر اخاك لا مخير ... الراتب  محدد لايجار الغرفة  واجور الدراسة المسائية وارسال  النزر اليسير الى اهله في القرية الجنوبية  الفقيرة... فمن اين يمكن شراء الالوان الزيتية؟؟  من اين؟
 كم كنت اكبر فيه روح الاصرار وروح الابداع  لقد كان نموذجا  للمثقف الواعي  الذي لا يترك دقيقة دون مناغمة الفن او الادب, ولكنه  ايضا يعتز وينظر لاستخدامه لقلم الرصاص ولجوئه الى التخطيط ويؤكد ان استخدام الرصاص  يعطي مجالا اكبر للتباين اللوني  ....حتى الظلال لم يكن يمسح بالقلم بل  بخطوط سريعة متوازية تعطي حركة اضافية للتخطيط. كان مبدعا بالفطرة  مبدعا واصيلا...من اين استقى كل هذا التكنيك؟ لم يصرح بذلك..... قال ذات يوم  انه ولد  مغرما بالتخطيط وانه يرى ومنذ ان وعي  الدنيا.. بطريقتين  العالم الواقعي والعالم المخطط في ذاكرته.
كان يثير بعض الاحيان الكثير من الاعجاب في الحلقة  بخزين المعلومات التي لديه عن الحركات المعاصرة للفن التشيكيلي  فهو يحب كلاسيكية رامبرانت وحرارة الوانه واستخدامه كثافة اللون الواحد وتدرجاته لمحاكاة الظلال وإبراز التباينات الا انه كان ينتقد بشدة اختياراته للمواضيع ويعتبرها خيبة الامل الكبيرة التي تجاوزها الانطباعيون  حين حرروا روح اللوحة وخرجوا بها الى الفضاء والحرية والانطلاق وحرروا اللون  من  المسح على اللوحة وتصفية اللون الى  الضربات اللونية الحرة  وتداخل الالوان للتعبير عن التباين. كان مغرما بلوحات فان كوخ , خاصة تلك التي تعبرعن الطبيعة وكذلك لوحات مانيه ,ومونيه, ورينوار .  وكان من اشد المعجبين بالنحات المصري محمود مختار ويعتبره جواد سليم مصر ويبدي الكثير من الاعجاب  برمسيس يونان ويقول عنه انه صاحب لون مشرق  وانه رسام الصباح تعبيراته الغريبة كانت دقيقة ومتعمقة.
 وحين كنا نطلب رأيه بالتشكيلين العراقيين ونعرض الاسماء امامه كان يصمت  ويهز يده  علامة  لا تعليق  بالرغم من انه لم يكن يترك معرضا يقام   في قاعة  متحف الفن  الحديث او قاعات   شارع السعدون الا ويكون من اوائل الحاضرين حيث كان يسطر كلمات اعجاب جميلة  في دفتر التشريفات.. اما  كيف ومن اين كان يستقي  معلوماته   فقد كنا نلاحظ ان اعدادا قديمة   من مجلة الهلال لا تفارقه.
وعن لي ذات مرة ان  اخذ  منه  عددا منها  وكم هالني ان اجد فيه مقالات   شيقة   وعميقة المحتوى  عن الفنون التشكيلية الى جانب الادب والفلسفة بشكل خاص وهو ما كان يستهويني بالذات تلك الايام،  وصرت بعد ذلك لا استغني عن اقتناء المجلة .
 قال لي مرة انه قد عثر على كنز كبير   في مكتبة الجريدة التي يعمل بها كرسام مخطط للوحات  الداخلية  المرافقة للاعمال الادبية  وهي هذا الكم من  الهلال  المصرية والاداب البيروتية ويعرب  عن استغنائه عن اية منشورات  سواها.
ذات يوم دلف الى المقهى  ولم يكن المجلس قد انعقد بعد وكنت  جالسا الى الجريدة اتصفحها  كان  اشعث مغبراً شفاهه يابسة سوداء كان يلهث كمن قطع  عدة كيلو مترات في صيف قائظ, اجلسته وطلب له ماء باردا وشايا دعوته ان يهدأ وان يلتقط انفاسه.
-  كنت اتوجه الى الجريدة كالمعتاد  ...  العشرات من سيارات الشرطة كانت تملأ  الشارع المؤدي الى الجريدة  وعشرات من رجال الشرطة يتوزعون في الزقاق  انها النهاية التي كنت احدثكم عنها انها الشباك التي   تغدر  دائما بالاحلام  , النهر كله  يمور  والتماسيح  تنتشر....الاعتقالات تتصاعد...الكوادر وحتى  الانصار يعتقلون.. جئت لابلغ  الشلة  ان كل الحالمين من امثاهم مطلوبون للسجون  هذه الايام.
مسعود الفتى الذي كانت كرة ملونة مفتتنة وهي ترقص بين اقدامه، انه ذات المسعود الذي  اتصوره  في كركرة الفجر  بين اشداق  رضيع، لقد فتح لي مسعود واظن لكل افراد  الشلة ابوابا  لسحر العالم ، لقد ملأ  ركننا الصغير ثمرا  حلوا، وزمانا، وبشرا جعلنا نراقص اشجارالحور  ونقرأ تحت ظلا ل الزيزفون قصائد  لأزمان جميلة لابد ان تأتي.... كانت احلامه بلورا يتقافز بوجه الشمس.. عينا  مفتونة في رأس شاعر صغير، انه اخو رامبور الصغير .. كان يداعب حناجر المغنين هكذا اتخيله  مع كل لحن اسمعه من الحان ذلك الزمن الجميل, مسعود ايها الفتى الذي كنت تملأ عباءة الليل بالنجوم ايها الذي لم تتمكن من اللعب بالالوان التي لم تكن تملك ثمنها لقد ذقنا على يديك خمرة صافية من الحب والجمال وها نحن  للان  نصرح  في وديان العقل والضمير ونحاول ان نوقظ مطرا في  غابات الوعي المهجورة من رعب  الشياطين  والاشباح التي تملأ ارجاءه   مسعود اين انت ؟ ايها الساحر اين احلامك؟.
 اكتب هذا بعد اربعة عقود من الزمن، الذي مر بدورات الجفاف والخراب والحروب العبثية والارهاب وتشتت الشعب الى  فرق  ومليشيات متقاتلة    وقتل على الهوية وسيارات  تتشظي في انفجارات مرعبة  تترك الجثث الممزقة والخراب ..ايها الموت المجاني الذي لا يتوقف للحظة .
مسعود لم اسمع عنه منذ ان غادر اخر مرة  البقايا  المتبقية من مجلسنا  مقررا صعود الجبل ... بعد اربعة عقود بحثت عنه في كل وسائل الاتصال الالكترونية الحديثة وفي اللقاءات الاكثر من نادرة مع بعض افراد شلة  السداسي ومقهى ابو كناري فلم اجد  له صورة  تشبهه ...اتراه مات في احدى الجبهات العبثية؟، اتراه استشهد  في احدى غارات  الكيمياوي؟، ام تراه مات  في بلاد الغربة وراء البحار؟؟ ام في جوف سجن رطب مظلم؟؟ ااعدم بالرصاص ام شنقا؟؟  هل استرد شبكته الصغيرة ام ما زال؟ وهو اذا كان حيا  يتجاوز الستين الان... .. هل من احد منكم يدلني على خبره...هل من احد ؟ فان احلامه مازالت  هنا في الذكريات كما في  حدائق  المستقبل حدائق  الفتى مسعود .. فتى الاحلام الجميلة.
 
 
*********
نصوص
 
كريم جخيور
حب
لماذا أحب الفواخت
هل لأننا نشترك بالنحيب؟،
النحيب
النحيب
النحيب الذي لا ينقطع
هل لأننا نهيم في كل الجهات؟
هل لأننا لا تروضنا الأقفاص؟،
حتى لو كانت من ذهب
ولا نأمن للظل
وليس لنا من هذا الفضاء
سوى خفقة وحلم؟.
* *
الليل
فسحة للتهجد
سجادة أنثى
وسواد شهيد
* *
قالوا: تلوّن َ وجههُ ..
قلتُ: المساءُ على عجل !
قالوا: تمهل إنما ممزوجة لقياه مابين المناحة والزجل ..
قلتُ: المناحة من لظى بغداد باتت عادة !
ورصاصة في القلب تأتي لامحال وربما بين التريث والعجل!
قالوا: يداك، الارتجاف، وصفرة المحيا اعترتك، فما دهاك!؟
قلت ُ: الحبيب إذن وصل!
يا طلة الشمس البهية إشرقي..
أني انتظرتك أول السنوات والتاريخ والاكوان ،
وما تعبت من الترجي،
يا لذيذ الروح،
إني ، أكابد عند طرفك َ، ما برحت ُ ولم أزل ..
 
 
 
**********
جاسم المطير.. عرس التكريم وألق الحضور
 
الدكتور سلام الاعرجي
مذ سنوات خلت وفكرة تكريم المبدع جاسم المطير تراوده بقوة واذا قلت له وماذا تنتظر؟ يجيب السيد عبد الرزاق الحكيم فورا: أريد له تكريما يليق به أديبا مبدعا، ومناضلا القا،  تكريما أشبه بالعرس وفرح العرس لا يتم الا بتواجد الأهل والأحبة والأصدقاء والرفاق، أقول لك: تكريم المبدع جاسم المطير أريده أشبه بأغنية عشق.
تمر الأيام والشهور وتأتي المفاجأة... يرن الهاتف ويأتي الصوت نشوانا: أنا أبو فرح عبد الرزاق الحكيم، أترك ما بيدك الساعة وتعال الينا فورا لنضع برنامج احتفالية العرس، نعم لقد اكتمل العشق واكتملت أغنية العشق، لقد ذللت كل الصعاب وصار لنا ما نريد، في يومي السابع والثامن من أيلول/ سبتمبر سنغني أغنية الوجد المنشود.
قبيل الاحتفالية: قبيل بدء الاحتفالية بساعة واحدة فقط كان فريق من المبدعين من أصدقاء ورفاق جاسم المطير شغلوا جدران قاعة الاحتفال بالورود والملصقات الجدارية التي حملت عنوانات مؤلفات المطير، فيما انهمك فريق آخر وبذات الهمة والفرح والحبور في اعداد مستلزمات الاحتفالية الاخرى.
 كنت أغبطهم على نبل مشاعرهم الصادقة،  وكنت أرد على المزيد من المكالمات الهاتفية التي تستفهم عن برنامج الاحتفالية. مكالمة تقول، مرحبا يا صديقي لقد وصل البروفيسور كاظم حبيب من ألمانيا وهو في طريقه الى قاعة التكريم ويطلب المزيد من الوقت للحديث عن جاسم المطير الصديق والرفيق، لم تكن المكالمات الأخرى الواردة تختلف عن مكالمة المفكر كاظم حبيب... الاستاذ المفكر ضياء الشكرجي القادم من فرنسا والفنان الدكتور سعدي الحديثي القادم من لندن كلاهما يطلبان المزيد من الوقت، واذا كان الدكتور الفنان طالب غالي القادم من الدانمارك يسأل وقتا اضافيا لتقديم أغنية خاصة للمطير الى جانب القصيدة التي نظمها في حب المطير، كان الفنان التشكيلي المبدع هادي الصكر والقادم من الدانمارك يريد ان تترك احدى زوايا القاعة فارغة من كل شيء لكي يتسنى له تعليق لوحته المائية المهداة الى جاسم المطير , فيما كان الفنان اور البصري يطمئن على موضع الملصق الجداري الخاص بالمطير وكان اور البصري الفائز بجائزة أحسن مصمم من مؤسسة انترناشونال الاسبانية قد صمم ملصقا جداريا بهيا يحاكي ابداع المطير الثر والغزير. الموسيقار الدكتور حميد البصري والفنانة المطربة شوقية الخير وبيادره قالا لي غدا سنغني له وللعراق تلك هي اسهامتنا. الدكتور برزان فرج علي القادم من بروكسل قال سنقدم قلادة الابداع للمبدع المطير باسم جامعة بروكسل وباقة ورد وقبلة. ثلة من المبدعين قبيل انطلاق فعاليات الاحتفالية بدقائق كانوا يتوافدون الى قاعة الاحتفالية العرس متابطين منجزهم الابداعي، الشاعر البابلي صلاح حسن الفنانة التشكيلية المتألقة رملة الجاسم والشاعرتان الهولنديتان المبدعتان (آن فان امستل ) و ( تريز ستيخس ) فيما كانت الشاعرة العراقية الواعدة والقادمة من بلجيكا ( عود الأرائك ) تعرب لجارتها عن سعادتها وهي ستشارك اليوم في احتفالية الالق العراقي. الدكتور الاعلامي و الناقد محمد الجزائري القادم من بلجيكا وجاره الفان المثال نصرت بهية القادم من فرنسا اختارا زاوية بعيدة مسترخين في مقاعدهم مستمتعين بما يشاهدون وكان جاور المثال بهية منحوتته المهداة الى المطير. وفد سفارة الجمهورية العراقية في هولندا وصل القاعة متشحا بالحب والورود والمفاجآت، وكان ضم كل من السيدة ميادة المستشار في السفارة والبروفسير الدكتور جواد الموسوي المستشار الثقافي وعدد من العاملين في السفارة، البروفيسور الدكتور تيسير الآلوسي رئيس البرلمان العراقي في المهجرورئيس جامعة ابن رشد همس في أذني قائلا: اسمع يا صديقي يوم قلدت ابو تمامة � جاسم المطير - قلادة العنقاء للابداع كم وكم كنت اتمنى في تلك اللحظة ان اعانق تواضعه، القه، الا ان حشد الاحبة المندفع نحوه والمحيط به حال بيني وبينه،  فدعني الليلة يا صديقي اقتنص ما اصبو اليه، ودعني اوفر زمنا للقادمين من الاصدقاء والاحبة فهم بحاجة الى سنوات من الحديث عن ذكريات السجون والمعتقلات والنضال والحرية، اعدك ان الآتي في الغد أعظم . غادرت البروفيسير الآلوسي داعية التسامح والمحبة صوب منصة الاحتفالية بقصد الاعلان عن بدء فعالياتها واذا بي في مواجهة جديدة اسميتها الدقائق الحرجة.
الدقائق الحرجة: رتبت اوراقي وتقدمت صوب المنصة واذا بالسيد عبد الرزاق الحكيم رئيس الهيئة الادارية لجمعية البيت العراقي يدس بيدي رزمة من الاوراق ويهمس في اذني قائلا : هاتان برقيتان الاولى من القاضي زهير كاظم عبود من السويد والثانية قصيدة شعر من الاستاذ الدكتور حسين جهاد المقيم في بودابست حالت الظروف دون وصولهما ارجوك ان تعلن عنهما، قلت نعم اتمنى ان يسعفني الوقت، في الخطوة الثانية نحو المنصة كان استوقفني ممثل التيار الديمقراطي في هولندا الاستاذ عامر خضير والسيد صالح نعيم الربيعي نائب الامين العام لحزب الخضر العراقي وكان كلاهما يقولان لي كلماتنا مكثفة جدا، فلا تقلق على الوقت، قلت بكل سرور وفي سري أقول هل سيتسع الوقت ؟ في الخطوة الثالثة نحو المنصة كان الروائي وارشيف الصحافة العراقية الدكتور ذياب الطائي يمسك بيدي ويهمس في اذني قائلا: اعلم ان البرنامج مزدحم الا أني لاافرط بثانية من الزمن الذي وعدت به، قلت نعم وفي سري كنت اقول لو سمح الوقت، في خطوتي الرابعة نحو المنصة كانت صبية عراقية تدس في يدي وريقة خط عليها ( انا بيدر البصري اعتذر عن الحضور ذلك اني في بلغاريا لتسجيل اغنية اممية عن السلام واتمنى على الاستاذ المطير أن يتقبل هديتي وهي البومي الغنائي الجديد ( لاتبتعد ) وهو من أنتاج بغداد عاصمة الثقافة، قلت نعم ساعلن عن ذلك يا حمامة السلام ومطربة الاديان، وقبيل بلوغي المنصة بخطوتين او اقل كان المستشار الثقافي في سفارة جمهوريتنا الاتحادية في هولندا البروفيسور الدكتور جواد الموسوي يطلعني على حزمة من شهادات التقدير للمحتفى به وهو يقول بين يدي حب العراق كل العراق لهذا الاشم المحتفى به فلا تقتر علينا في وقت ولا تعتذر في زمن ... قلت مبتسما سيسمح الوقت سيدي،، حين اعتليت المنصة كنت في مواجهة كتائب البلاغة والاعجاز والمجد والزهو والابداع والفكر والعطاء العراقي، كل ما اتذكره عن تلك اللحظة ان الممثل المسرحي والتلفازي احمد الشرجي يلوح لي بكتابه الجديد (سيميولوجيا الممثل) قائلا ابدأ، وباشارة تشجيعية من سبابته و الابهام كان الروائي كريم كطافة يطلب مني البدء فيما استكان المخرج والمصور السينمائي حميد حداد وكانت ابتسامته تطالبني ما طلبه رفاق الابداع ان،، تكلم،، انطق يارجل،  استفقت من صدمة مواجهتي لكتائب الابداع العراقي على اهزوجة البيشمركة، النصير ربيع البديري وهو يهزج عامل من العمال يمه الحيدري، فقلت من اين لك كل هذا الحشد العاشق والمحب يا جاسم المطير.. وارتجلت مقولتي: لأنك الذي دهرا يكابد ما وصب ... لأنك الذي ما ساوم ماراوغ ما بدل يوما ما انقلب .... لأنك الذي في غيهب السجنين كنت ألأبصرا ..لأنك الذي راى .. لأنك الابدع اذ فكر او خطط او كتب .. لأنك اليراع فكرا ما نضب .. لأنك المغدق اذ وهب،، لذلك كنت الصديق الأحب.. أشتعلت الاكف من حرارة التصفيق لم اكن اعلم ان المايكرفون يفضح مشاعري المزهوة فانشدت ((هو العراق سليل المجد والحسب ... هو الذي كل من فيه حفيد نبي ... كأنما كبرياء ألأرض أجمعها تنتمي اليه وما فيها سواه ابي .. هو العراق فقل للدائرات قفي... شاخ الزمان جميعا والعراق صبي ...)) وما ان اشرقت شموس الزهو في عيون الحضور حتى طلبت لهم ان يقفوا دقيقة صمت اجلالا واكبارا لشهداء الوطن ضحايا الدكتاتوريات والارهاب .
 
عن "صوت العراق"
 
 
 
***********
ص8

على اعتاب العام الدراسي الجديد
طموحات تصارع الوضع الاقتصادي الصعب
علاء الماجد
مع بدء العام الدراسي الجديد يستعد اولياء امر الطلبة استعدادا ماديا لشراء القرطاسية والملابس والحقائب لاولادهم لتهيئتهم للعودة الى مقاعد الدراسة بعد انقضاء العطلة الصيفية التي استمرت 100 يوم، مع الاستعداد نفسيا ومعنويا لاستقبال العام الجديد وغرس المحبة في نفوس ابنائهم  تجاه المدرسة لانهم سيقضون معظم وقتهم فيها. وهنا لابد من الاشارة الى عدة قضايا مهمة تتعلق بالتعليم في العراق،‏ وتحتاج إلى وقفة جادة ومسؤولة من جانب الحكومة ووزارة التربية ووزارة التعليم العالي، لتحقيق انتقالة في هذا القطاع الذي عانى كثيرا في ظل ظروف قاسية ومعقدة، حروب، وحصار، واحتلال، حتى اصبحت?العملية التربوية والتعليمية في العراق تسير على عكاز.
هذه الوقفة الجادة تتطلب تغييرالمناهج والكتب الدراسية بما يتلاءم والمتغيرات التي حصلت في العراق بعد العام 2003 اضافة الى تطوير امكانيات وقابليات المعلمين والمدرسين، وشمولهم بدورات تقوية وتحديث معلوماتهم بما يتلاءم والتطور الحاصل في اساليب التعليم في العالم. وهذا يتطلب إستراتيجية شاملة لإصلاح وتطوير التعليم في العراق. ومع بداية العام الدراسي الجديد تبرز مشاكل عدة، منها اوضاع واعداد المعلمين، والمناهج الدراسية والبنايات المدرسية , واستخدام التكنولوجيا الحديثة في عملية التعليم, حيث لاتزال الكثير من المدارس دون?مستوى الطموح، ناهيك عن المدارس الطينية في الكثير من القرى والارياف، والزخم الكبير في اعداد الطلبة، بحيث لاتستوعبهم المدارس الحالية، وتضطر التربية الى بقاء الدوام المزدوج الذي يؤثر بشكل مباشر على تطور ونجاح الطلبة:
 
جشع وغلاء
 
سمير يعكوب تحدث الينا عن معاناته عند بدء العام الدراسي الجديد قائلا: تتكرر معاناتنا كل عام مع بدء الدراسة، حيث لابد من تجهيز ابنائنا بالملابس المدرسية الجديدة والحقائب والاحذية والقرطاسية وبعض اللوازم الاخرى، مما يؤثر تأثيرا واضحا وكبيرا على دخل العائلة، كنا نتمنى بعد سقوط النظام المباد ان تتكفل الدولة مصاريف الطلبة بشكل او بآخر، اسوة بالدول الغنية والدول المتقدمة، ولكن للاسف الذي حصل ان اولادنا يعانون حتى هذه اللحظة من ازدواجية الدوام، وزيادة اعداد الطلبة في الصف الواحد، حيث تبلغ احيانا اكثر من 60 طالبا، ?تساءل الم يكن بإمكان الحكومة ان تبني مدارس، ومدارس نموذجية طوال السنوات العشر الماضية، ألم يكن بامكانها ان توزع القرطاسية على المدارس بشكل كامل وسليم وسريع؟ وتوزيع وجبة فطور أثناء الدوام على طلاب المرحلة الابتدائية. ويضيف سمير قائلاً " بالاضافة الى هذه المعاناة فاننا نواجه جشع التجار وتلاعبهم بالأسعار حسب مزاجهم، اذ يكلف شراء بنطلون وقميص وحذاء وحقيبة وملابس داخلية فقط بحدود (75) الف دينارتقريبا، كيف سيتصرف الاب الذي يعمل موظفاً ويتقاضى راتباً ضئيلاً، ولديه ثلاثة أو أربعة أولاد؟ اليست هذه الصعوبات تساهم بش?ل كبير في التسرب من الدراسة، او عدم الالتحاق بها اصلا.
 
تغيير المناهج
 
يقول الاستاذ احمد السوداني / مشرف تربوي، بخصوص تغيير المناهج التربوية : إن قضية تطوير المناهج التربوية والاهتمام بها يجب أن تشمل كافة المراحل الدراسية، وان تتواكب مع التطورات العلمية والاقتصادية والاجتماعية في العالم، بل يجب ان يتسم المنهج الدراسي بالدينامية والاستجابة السريعة لمجريات الاحداث الداخلية والخارجية, وهذه العملية يجب ان تكون شاملة و تبدأ من الروضة الى الجامعة. واضاف السوداني "ان هذه المهمة ليست بالسهلة ولا بالعسيرة كذلك، ويمكن الاستعانة بجميع الخبرات العراقية في هذا المجال، من اساتذة جامعيين، و?لماء، ومؤرخين، وحتى ادباء وفنانين".  وأكد: ضرورة تشكيل لجنة عليا من وزارات عدة معنية بأمر التعليم في العراق لمراجعة واقع الابنية المدرسية والعمل على زيادتها بما يتناسب والاعداد المتزايدة للطلبة، وترميم  البنايات المدرسية القديمة والمتضررة، والقضاء على المدارس الطينية والمتهرئة بشكل نهائي لانها تشكل عقبة كأداء امام تطور العملية التربوية، لان المدرسة هي البيت الثاني للتلميذ الذي لا غنى عنه لعملية التعليم وخلق جيل واع ومتعلم يسهم في تقدم وتطور البلد".
 
معايشة الابناء
 
محمد عبد الله خماس اب لثلاثة طلاب في مراحل دراسية مختلفة يقول : على الاباء ان يتعايشوا مع ابنائهم خلال الايام الاولى للدوام المدرسي، وان يشعروهم بضرورة الالتزام بالدوام والاستيقاظ المبكر، والنوم المبكر ايضا، وأن يغرسوا في نفوسهم المحبة والتعاون والتسامح مع الاخرين، وعدم التصرف باستهزاء وانانية مع الاخرين، واحترام الاساتذة واطاعتهم لانهم يعملون من اجل تعليمكم واعدادكم للمستقبل. واضاف خماس "ان من واجبات الاب مع بدء العام الدراسي أن يعلم إبناءه حب واحترام زملائه من الطلبة  والتعاون معهم ومساعدتهم اذا ما احتاج?ا للمساعدة واحترام اختياراتهم ومواهبهم. والانتباه الى اوقات الفراغ التي يتمتع بها الابناء وكيف يقضونها خاصة مع انتشار كثير من مواد ووسائل التقنية الحديثة مثل الموبايلات والانترنت وغيرها.
 
الحانوت المدرسي
 
الطالب محمد علي بشير تحدث عن معاناة ما بعد الدوام قائلا: اننا نعاني من عدم الاهتمام بالحوانيت المدرسية، وهذه المعاناة تتكرر سنويا، وانا اتحدث عنها هنا لانها لاتقل اهمية عن المشاكل والمعوقات الاخرى، فهناك الكثير من الطلبة تعرضوا لحالات تسمم بسبب فساد بعض الاطعمة، والمعلبات منتهية الصلاحية، وذلك يعود لعدم وجود رقابة صحية على هذه الحوانيت، وبعض الادارات لاتهتم لهذا الامر وخطورته ولايهمها سوى الربح. واضاف محمد علي "هناك متعهدون باعوا في السنوات الماضية مواد فاسدة، ورغم ابلاغ الادارة فانها لم تتخذ اي اجراء، ان ?لحفاظ على صحة الطالب تتطلب اشرافاً ومتابعة من قبل الادارات المدرسية، وفحص المواد والاغذية التي يوفرها المتعهد للحانوت".
 
مقترحات
 
• تخليص المناهج الدراسية من اي مواد تثير النعرات الطائفية، والعمل الجدي من اجل تطوير المناهج باستمرار وعلى جميع المستويات، ومواكبة حجم التطور العلمي الذي يعيشه العالم، وترسيخ مفاهيم حقوق الانسان واحترام  حقوق المرأة، وبما يخدم مفاهيم المواطنة والديمقراطية والسلام ووحدة الصف العراقي. 
• تشريع القوانين التي من شأنها مساعدة الطلبة والتخفيف عن كواهل عوائلهم.  تأهيل الأقسام الداخلية بغية توفير أفضل الأجواء الدراسية للطلبة والطالبات، وتوفير وسائل النقل إلى المرافق الدراسية، ولا سيما أن الوضع الأمني يغيب عنه الاستقرار.
• تقنين أجور الجامعات الأهلية، التي تتصاعد بشكل خيالي، مما يشكل حاجزا أمام العديد من الزملاء والزميلات الراغبين في إكمال دراستهم.
• ضمان الحريات الشخصية، وتوفير أقصى درجات الأمن للحرم التعليمي.
 
احصائية
 
حسب إحصائيات وزارة التربية، يبلغ العدد الكلي للمدارس الموجودة في العراق حاليا حوالي 20 ألف مدرسة لكافة المراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية. وهناك حاجة ماسة في الوقت الحاضر لاستحداث أكثر من 6000 مدرسة جديدة وإعادة بناء ما يزيد على 1000 مدرسة مبنية من الطين وأخرى متهرئة.

ص9

الرفيق فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد.. لمجلة "الشرارة":
 لم ندخل في تحالفات اعتمدت المحاصصة 
حوار / د. مزاحم مبارك مال الله 
عواصم الدنيا تتنوع بين العاصمة الاقتصادية أو التجارية أو الحضارية أو السياسية تبعاً لمؤهلات ومواصفات تلك العواصم،  الا أن بغداد تجتمع فيها كل الصفات،  فهي عاصمة الحضارة العراقية وهي مركز تجاري واقتصادي مهم،  فضلاً عن موقعها الجغرافي وأخيراً فهي مركز الحكومات العراقية المتعاقبة،  ومجلسها كأي مجلس آخر من مجالس المحافظات،  ولكن بما أنها عاصمة العراق فمجلسها يحظى بأهمية خاصة وعلى المستويات كافة،  وقد استطاعت قائمة تحالف العدالة والديمقراطية العراقي أن تفوز بأحد مقاعد المجلس البالغة 58 في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في 20/4/2013،  ولأجل التعرف اكثر على المجل? والتحديات التي تواجهه،  كان لنا هذا اللقاء مع الرفيق فرحان قاسم مرشح الحزب الشيوعي العراقي والفائز عن القائمة:
كيف توجزون التوافقات في توزيع المهام في مجلس المحافظة؟
 
التوافقات ارتبطت ارتباطاً عضوياً بالطريقة التي تمت فيها ادارة التحالفات قبل انعقاد اجتماع مجلس المحافظة الأول،  فالحوارات التي جرت بين الكتل السياسية أخذت أشكالا متعددة،  وتبلور منها،  أن بعض الكتل الكبيرة شكلت لجاناً مركزية واعتمدت توزيع المناصب على مستوى العراق كله،  بمعنى أنها دخلت في حوار على أساس التحاصص،  واستمرت مناقشات تلك الكتل حوالي أربعين يوماً ولم تخرج بنتائج محددة، في بغداد انقسمت التحالفات الى تحالفين،  الأول تحالف من أجل بغداد وحصل على 31 صوتاً والثاني تحالف أهالي بغداد وحصل على 26 صوتا،  أم? قائمة تحالف العدالة والديمقراطية العراقي ورغم أنها خاضت حوارات مع مختلف الكتل إلا أنها لم تشترك مع أي من التحالفين واحتفظت باستقلاليتها وذلك لأن في برنامجها وفي خطابها كانت تعتمد مبدأ: "إن المحاصصة هي السبب الرئيس الذي أدى الى الفوضى الضاربة في بقاع العراق" لذلك كنا خارج التحاصص وأعلناها لهم بشكل صريح بأننا لا ندخل في هذه التحالفات لأنها لم تعتمد على برامج ولكنها تركن الى المحاصصة،  لذا كنا الصوت المستقل الوحيد في مجلس المحافظة ولازلنا كذلك،  وعلى هذا الأساس أي على أساس المفاوضات التي جرت بين الكتل،  تم ت?زيع اللجان على أعضاء مجلس المحافظة وبذلك تم توزيع
اللجان بين كتلتي التحالف من أجل بغداد وتحالف أهالي بغداد وفق المحاصصة إياها.
 
العاصمة تعاني من كل شيء،  هل في نيّة المجلس وضع خطط استراتيجية لمعالجة هذه المعاناة؟
 
العاصمة في وضع لا تحسد عليه،  فاحد التقارير الدولية أشار الى أنها خارج المدن السعيدة لانها تعاني من الكثير من النواقص،  وحينما أشير الى النواقص فأنا أقصد أولويات تلك النواقص وهي تردي الوضع الأمني،  أزمة السكن،  البطالة،  التسرب من التعليم،  قلة أبنية المدارس وأزمة الدوام الثلاثي،  نقص الخدمات،  أزمة الكهرباء.. الخ وهذه النواقص تتجلى بوضوح أكثر في أطراف بغداد،  وعلى هذا الأساس فقد ناقش المجلس كل هذه الأزمات والظواهر والمشاكل ووضع خطط المعالجة وفق مبدأ الأولويات.
أنا شخصياً أعتقد أن المجلس الحالي جاد في معالجة ما تعانيه بغداد،  صحيح هناك مصاعب تواجه المجلس كالوضع الأمني المتدهور،  الفساد الإداري والمالي.. وغيرها،  لكن وبعد أن عقد المجلس خمس جلسات،  لاحظت أن هناك جدية في معالجة تلك الأولويات،  وبالمقابل هناك تعاون بين المجلس وبين أمانة بغداد لمعالجة الخدمات الأساسية،  و هناك اتجاه لمعالجة أزمة السكن من خلال انشاء مجمعات سكنية واطئة الكلفة للفقراء والمهجرين،  وهناك خطط لمعالجة العشوائيات بانشاء مجمعات سكنية كبيرة في اطراف بغداد اذ تجاوز عددها  أكثر من 60 عشوائية إضاف? الى عدد سكانها الكبير،  وهذه الظاهرة ليست تعبيرا واضحا عن ازمة مجتمعية خانقة  وحسب وإنما سببت في تعطيل  تنفيذ عدد من المشاريع ومثال ذلك مشروع "الخنساء" والخاص بمد شبكة المياه  من الحبيبية الى نهر ديالى.
هل انت متفائل بهذا ؟
 
 نعم - أنا متفائل – الى حد ما - لأنني لاحظت أن أغلب أعضاء المجلس متوجهون لمعالجة هذه الملفات بشكل جدي.
 
هل هناك متابعة؟
 
نعم،  هناك متابعة،  فرئاسة مجلس المحافظة تعقد الاجتماعات واللقاءات المستمرة،  اللجنة الإدارية تعقد اجتماعاتها أسبوعياً،  مجلس المحافظة يعقد اجتماعاته أسبوعياً ويتم التداول بمختلف القضايا المطروحة على جدول العمل،  وهناك لجنة خاصة لمتابعة ما يتم تنفيذه،  إضافة الى الزيارات الميدانية التي قام بها رئيس المجلس وعدد من أعضائه،  وأود أن أشير الى قضايا تم إنجازها فعلاً وتحديداً توفير الماء الى قسم من مناطق اطراف أطراف بغداد  والتي تعاني من شح فيه، إذ تمت استضافة المدراء العامين للماء والمجاري والمشاريع في امانة بغ?اد واستطعنا أن نعالج جزءا من المشاكل  في هذا الصيف اللاهب و في شهر رمضان.
 
المشاريع التي أشرت إليها تحتاج أموالا، هل ميزانية المحافظة تستوعب مثل هذه  المشاريع؟
 
المشكلة ليست بالميزانية، ميزانية محافظة بغداد كبيرة جداً، فقد تجاوزت الترليون ومئتي مليون دينار (لكل) من عامي 2011 و2012،  المشكلة  تتعلق بالتخطيط في استخدام هذه المبالغ وبكفاءة الاجهزة في استخدام هذه المبالغ وتوظيفها حسب الأولويات،  وبقدر ما ينجح مجلس المحافظة في محاربة الفساد المالي، بقدر ما يستطيع تحويل هذه الأموال في أماكنها الصحيحة،  وأنا شخصياً قلت إنني متفائل -إلى حد ما- بسبب طبيعة أعضاء المجلس المنتخبين لهذه الدورة.
 
• بغداد تختلف عن باقي المحافظات بسبب ازدواجية العمل بين مجلس المحافظة وبين أمانة بغداد، حدثنا عن ذلك.
هذه مشكلة كبيرة واجهت مجلس المحافظة في دورته السابقة وتواجهه في دورته الحالية، أمانة بغداد مرتبطة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء،  ولكن المديريات العامة فيها ترتبط بمحافظة بغداد، الأموال التي تخصص لأمانة العاصمة هي من أموال الموازنة السنوية المخصصة للمحافظة، الأمانة لها خططها والمجلس له خططه، هناك صلاحية واسعة لمجلس المحافظة في مراقبة ما يدور في أمانة بغداد، لكن هذه الازدواجية والمتمثلة بارتباط أمانة بغداد بالأمانة العامة لمجلس الوزراء من جهة وارتباطها أيضاً بمجلس المحافظة من جهة أخرى، قد أسهم في تهميش دور ?لمجلس وخصوصاً في جانبه الرقابي، لذلك طرحت فكرة "قانون العاصمة"،  وهو مشروع مازال قيد النقاش في مجلس النواب، وإذا ما صدر هذا القانون فأنه سيحل هذه المشكلة.
في المجلس لدينا لجنة اسمها "لجنة خدمات بغداد" لها دور رقابي على أمانة العاصمة لكن هذا غير كاف لأن أعمال أمانة العاصمة تخص مركز المحافظة وأعمال مجلس المحافظة يخص أطراف المحافظة، وهذا التوزيع المزدوج يسهم في كثير من الإشكالات التي تواجه عمل أمانة العاصمة وعمل المجلس كذلك، لكننا على صلة دائمة مع المدراء العامين في أمانة العاصمة وقد بدأنا الأن بتنسيق جيد مشترك سيسهم بشكل ايجابي في تذليل كل المصاعب التي واجهت المجلس في دورته السابقة.
• إذا ما المعوقات التي تواجه مجلس محافظة بغداد؟
المعوق الاول هو الوضع الأمني المتدهور، وكذلك لدينا معوّق أخر مهم وهو المرور، المرور بحد ذاته مشكلة، ولدينا معوّق آخر يضاعفها وهو كثرة  السيطرات والحواجز التي تعيق تنفيذ العديد من مشاريع أمانة العاصمة ومجلس المحافظة، فالمرور معوّق موضوعي حقيقي، وقرر المجلس عقد ندوة بعد شهر رمضان خاصة بالاختناقات المرورية،  علماً أن هناك كثير من المعوقات الاخرى والتي نحن بصدد تذليلها بالتعاون مع أمانة العاصمة والمحافظة.
 
الكهرباء عنوان بحد ذاته، كم من الحيّز أخذ في مناقشات مجلس المحافظة؟
 
ازمة الكهرباء ومعالجتها قضية مرتبطة بالسلطة الاتحادية وهي مشكلة عامة في كل العراق، هناك لجنة رئيسة من لجان مجلس المحافظة اسمها "لجنة الكهرباء"،  ولجنة أخرى اسمها "لجنة النفط" أي هناك لجنتان مختصتان بالطاقة، لجنة الكهرباء تتعامل مع التوزيع وليس مع الإنتاج، ولكن طبيعة عمل مجلس المحافظة هي رقابية تشريعية لذا فالمجلس يتابع توزيع الكهرباء والتي تعاني من أزمة حادة، وجزء من مهمة هذه اللجنة هي الاسهام في سد النقص من خلال المولدات وبأسعار جيدة للمواطنين.
 
ولكن هناك اتهامات من أعضاء مجلس النواب بوجود تقصير من وزارة الكهرباء؟
 
نعم وهذا ما لا يختلف عليه اثنان، الحقيقة واضحة، فخلال عشر سنوات خصصت للكهرباء أموال طائلة بإمكانها ليس معالجة مشكلة الكهرباء وإنما حتى في معالجة الخدمات على مستوى العراق كله،  لذا فمن حق مجلس النواب أو مجلس المحافظة وكذلك المواطن أن يدين هذه الحالة وأن يوجهوا أصبع الاتهام الى وزارة الكهرباء لأنها تتحمل المسؤولية الاولى.
 
التقارير الدولية والأقليمية والمحلية وكذلك المراقبون المحليون، الجميع يشير الى أن الوضع البيئي في بغداد يتجه نحو كارثة حقيقية، ما رأيكم؟
 
أنا متفق تماماً مع ما تقوله، القضية البيئية أصبحت خطيرة جداً سواء في بغداد أو في باقي المحافظات بسبب تعدد أنواع  وزيادة كميات ملوثات البيئة، يقابلها فقدان أو ضعف الإجراءات التي من شأنها أن تحافظ على بيئة صحية، ملوثات البيئة تتمثل بمخلفات المعامل وخصوصاً معامل الطابوق،  ومخلفات مصافي النفط، عوادم السيارات، المياه الآسنة،  فقدان شبكات الصرف الصحي وفق منظورها العلمي،  تكدس النفايات وغياب الطمر الصحي إضافة الى عدم وجود أو محدودية الأحزمة الخضراء.
 
هل التقيتم وزارة البيئة؟
 
هناك لقاءات مع وزارة البيئة ولدينا في مجلس المحافظة لجنة خاصة تهتم بشؤون البيئة، وفي جدول عمل المجلس في دورته الحالية خطط لمعالجة الوضع البيئي علماً أن هذه المعالجات تحتاج الى إمكانات كبيرة جداً وجهود تشترك فيها العديد من الجهات بما فيها السلطة الاتحادية، ويبدو لي أن تنفيذ مشاريع الصرف الصحي والطمر الصحي يقعان في الأولوية من هذه المعالجات.
 
في معرض حديثك ذكرت أنك متفائل بالمجلس في دورته الجديدة، ما رأي المجلس بالمدارس الأهلية والتعليم الخصوصي؟
 
بحكم كوني تربويا ومارست التعليم سنوات طويلة، فقد خرجت بنتيجة أن التدريس الخصوصي هو منتج اجتماعي تضخم وتضاعف بسبب الأزمة المجتمعية التي تلف البلد في المجالات كافة وليس في التعليم فقط، والتدريس الخصوصي ليس منتج عام 2003 وما بعدها فجذوره تمتد الى ثمانينيات القرن الماضي. مجلس المحافظة لا يستطيع وحده ان يحل هذه المشكلة لان حلها مرتبط ارتباطا وثيقاً بحل الكثير المعضلات وعلى رأسها مغادرة الأساس الذي اعتمد عليه النظام السياسى منذ 2003 وهو المحاصصة بكل أنواعها، ومتى ما عولجت كل العناوين ذات الصلة كإعادة هيكلة الصناعة والزراعة، الفقر، الأمية، الفوضى الضاربة، إعادة النظر باستراتيجية  التعليم، عند ذاك ستقل هذه الظاهرة وتتلاشى شيئاً فشيئاً،  إن حل هذه الظاهرة لا يأتي بالقوانين والعقوبات فقط وانما بسلة متكاملة من الاجراءت الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
كيف سيكون صوت قائمة العدالة والديمقراطية فاعلاً في المجلس؟
 
صوت القائمة سيكون فعالاً بموجب برنامجها،  قائمتنا تضم تسعة أحزاب سياسية وشخصيات مستقلة واستندت الى مشتركات أساسية على رأسها مغادرة الطائفية واعتماد المواطنة أساساً،  لذلك فاننا نتحرك على أساس المهنية، وبما أننا وصلنا الى مجلس المحافظة ورغم أننا صوت واحد ألا أننا سنؤكد على شيء واحد، أن مجلس المحافظة بعد أن تشكل وتشكلت لجانه، عليه أن يبتعد عن الصراعات السياسية والأيديولوجية، لأن مهمته الأساسية خدمة بغداد وأهلها، وجميع أعضاء المجلس سبق وأن وعدوا المواطنين في خطاباتهم الانتخابية بأنهم سيعالجون المشاكل، ومعالجة?هذه المشاكل والملفات والتي أشرت إليها آنفاً لا يمكن أن تحصل في ظل مجلس تسوده صراعات وإنما في مجلس تسوده المهنية والوئام، وكلي أمل أن يكون عمل المجلس مستنداً الى المهنية بعيداً عن الصراعات الحزبية الضيقة، ما يجري الآن في المجلس هو خطوات جادة بهذا الاتجاه لأن الجميع متفقون على أن أمامهم مهمات كبيرة تهدف الى تغيير وجه بغداد نحو الأفضل.
 
ما رأيكم بالتعديلات التي أجريت على القانون رقم 21 لسنة 2008؟
 
هذا القانون هو قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم وقد اجرى عددا من التعديلات التي أقرها مجلس النواب في عام 2013،  هذه التغييرات لعبت دوراً كبيراً في إعطاء صلاحيات جديدة لمجلس المحافظة، بمعنى أكدت على ما جاء في الدستور لتعزيز الحكم اللامركزي، هذه التغييرات شملت:ـ
• في المادة (2) بإعطاء صلاحيات السلطة الرقابية والتشريعية.
• اعتبار مجلس المحافظة شخصية معنوية لها استقلال مالي.
• مجلس المحافظة يدير شؤون المحافظة.
• المحافظة تمارس الصلاحيات كاملة عدا تسع صلاحيات مثبتة في المادة(10) من الدستور.
• لمجلس المحافظة صلاحية رسم سياسات المحافظة.
• له صلاحية رقابة دوائر الدولة.
• له صلاحية تعيين المناصب العليا في المحافظة.
• له صلاحية التقسيمات الإدارية في داخل المحافظة.
• له صلاحية استخدام الأراضي التابعة للوزارات لإقامة مشاريع عليها وبموجب ضوابط.
• بموجب التعديلات ارتفعت الموارد المالية بشكل كبير، إذ خصصت خمس دولارات من كل برميل نفط يُنتج، وخمس دولارات من كل برميل نفط مصفّى في المصافي، ونصف إيرادات المنافذ الحدودية،  ضرائب.. الخ.
• ومن التعديلات المهمة تأسيس هيأة باسم "الهيأة العليا للتنسيق بين المحافظات" يرأسها رئيس مجلس الوزراء لغرض التنسيق مابين 9 وزارات وهي (الصحة، التعليم، الزراعة، المالية، الأشغال، البلديات، الشؤون الاجتماعية، الرياضة والشباب........) تتولى هذه الهيأة نقل الدوائر الفرعية والأجهزة والوظائف والخدمات والاختصاصات التي تمارسها تلك الوزارات الى المحافظات ويبقى دور الوزارات في التخطيط للسياسات العامة وتنفذ تلك التعليمات بشكل تدريجي وخلال سنتين.
 
هل يستقبل مجلس المحافظة شكاوى المواطنين بشكل مباشر؟
 
يوجد مكتب اسمه "مكتب شؤون المواطنين" وفيه مجموعة شعب مخصصة لاستقبال أي شكوى، إضافة الى أن كل لجنة من لجان المجلس تفتح أبوابها أمام شكاوى المواطنين.
 
ما رأي المجلس بالانهيار الأمني؟
 
رأي مجلس المحافظة لا يختلف عن رأي أي مواطن يرى ان هذا الانهيار له أسباب وتداعيات خطيرة، هناك يأس وإحباط تولد لدى المواطن خصوصاً بعد فضيحة اقتحام السجون وهروب السجناء، وعموما فان الملف الامني كما هو معروف من الملفات المعقدة وان تدهور الوضع الأمني هو أحد أسباب عرقلة انجاز برامجنا وعلى هذا الأساس فهو واحد من الأولويات لدى المجلس وهذا ما أشرت له في بداية اللقاء، ومن وجهة نظرنا أن استقرار أو عودة استقرار الوضع الأمني ليس مرتبطاً بالإجراءات العسكرية فقط، فتحالف العدالة والديمقراطية العراقي يعتقد ان معالجة الملف ?لأمني تأتي بسلة واحدة متكاملة تشمل المعالجات الاقتصادية والاجتماعية والخدمية لأن الإرهاب يجد له حواضن تسانده في ومن خلال مجموعة من الازمات.
 
كيف يكون دوام المجلس؟
 
الدوام رسمي عدا أيام العطل الرسمية، مجلس المحافظة يجتمع أسبوعياً يسبقه اجتماع الهيأة الإدارية لتهيئة جدول عمل الاجتماع. اضافة الى لقاءات يومية بين رئاسة واعضاء مجلس المحافظة.
 
أية لجنة وأي موقع تم إسناده اليك؟
 
أنا مقرر مجلس المحافظة وعضو لجنة الرياضة والشباب وعضو مكتب شكاوى المواطنين.


ص10
المرأة.. بين الأمية الأبجدية والأمية التكنولوجية
 
بغداد – طريق الشعب:
لا يشك اثنان في أننا نعيش في زمن أصبحت فيه التكنولوجيا بمثابة الجهاز العصبي للمجتمع الحديث الذي لقب بمجتمع المعلومات.

ففي هذا المجتمع يتقلص الزمان وتتلاشى الحدود والمسافات بفضل ما حققته تكنولوجيا الاتصال من تدفق معلوماتي مذهل قاد إلى إحداث تحولات سريعة في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعملية. وقد تحولت المعلومات إلى وحدة يقاس بها مسار التنمية وتطورها، فلم تعد الأرض هي قوام المجتمع كما كان عليه الحال في المجتمع الزراعي. ولم تعد الطاقة هي رأس المال كما هو الحال في المجتمع الصناعي، وإنما أصبحت المعلومات هي قوام المجتمع المعاصر الذي لا يتوانى في إسراع الخطى نحو الرقمية والافتراضية متجاوزا الاشكال التقليدية للمعرفة والاتصال رغم ما يربطه بها من حميمية. من هنا برز الاقتصاد اللامادي الذي يرتكز أساسا على التكنولوجيا.
وعلى هذا الأساس، وعت مختلف الدول متقدمة كانت أو نامية ضرورة تبني هذه التقنيات لتحقيق التقدم وتقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء، بين النساء والرجال باعتبار أن التكنولوجيا هي الثروة الأكثر عدالة بين الشعوب وبين الأفراد أيضا. وتفطنت الدول العربية بدورها إلى أهمية الأخذ بناصية هذه التكنولوجيا من ناحية والرفع من مكانة المرأة باعتبارها جوهر التنمية ولبها، بصلاحها وتقدمها ورفعتها، يتحقق صلاح المجتمع وتقدمه ورفعته.
لذلك زادت الحاجة إلى إدماج المرأة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال خاصة بعد النجاحات التي حققتها في مختلف المجالات. ومن هذا المنطلق، وإيماناً بضرورة إدماج المرأة في هذا القطاع وتعزيز علاقتها بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، نظم العديد من الملتقيات لزيادة التوعية بمواضيع المرأة وتكنولوجيا الاتصال بعدد من البلدان العربية وببادرة من منظمات وجمعيات ومؤسسات معنية بقضايا المرأة، غير أن هذه المساعي تتطلب توحيد الجهود من خلال إنشاء خلية عمل مشتركة فضلا عن ضرورة التنسيق بين الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والجمعيات وكامل ممثلي المجتمع المدني من أجل دعم مكانة المرأة في مجال التكنولوجيا وتمكينها من إثبات ذاتها والتعبير عن حياتها ومشاغلها، ويستوجب تحقيق هذه الأهداف اتباع استراتيجية محكمة ومتعددة الأبعاد، ذلك أن الحاجة ماسة إلى دعم الإعلام لزيادة توعية المرأة بأهمية التمكن من التكنولوجيا علاوة على التعامل مع هذه التقنية، مما جعل الدول العربية مدعوة إلى تبني مبادرات وخطط وطنية خاصة بتدريب المرأة وتعليمها.
ومن الضروري أيضا دعم البحوث والدراسات المتعلقة بالمرأة العربية والتكنولوجيا للتعرف على درجة تفاعل المرأة ودرجة تطور دورها في مجتمع المعلومات مع مراعاة مختلف المستجدات على الصعيد العالمي. وتبقى مسألة تقليص الفجوة بين النساء والرجال في مجال التكنولوجيا في العالم العربي رهينة دعم السياسات العربية للانفتاح الثقافي والمعرفي، في إطار منظومة متكاملة للعلوم والمعارف. وذلك قصد بناء مجتمع متوازن يعطي فرصة متكافئة للمرأة ليكون لها إسهامها في تطوير سبل البحث والاختراع والعلم، ويفتح لها كل النوافذ للتعرف على كل ما هو جديد. لقد نجحت المرأة في تعزيز مكانتها بجوار الرجل في عدة مجالات، ولا شك أنها قادرة أيضا على الإسهام في نشر التكنولوجيا والتمكن منها وتملكها أيضا.
ومن ثم فإن الحكومات العربية يجب أن تعمل جاهدة على إدماج شؤون المرأة في المناطق الريفية لتمكينها من النفاذ إلى المعلومات واستخدام تكنولوجيا الاتصال والمعلومات كوسيلة لتحسين ظروفها المعيشية ويستوجب ذلك الإسراع بالانتهاء كليا من الأمية الأبجدية بغية التفرغ بعدئذ للأمية التقنية والأمية المعلوماتية. وتجدر الإشارة إلى أنه من الأهمية بمكان وضع خطط خصوصية للمرأة الريفية والمرأة ذات المستوى التعليمي المحدود من أجل تمكين المرأة العربية أينما كانت من النفاذ إلى مجتمع المعلومات واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال كوسيلة لتحسين وضعها.
 
 
 
*********
متحف بريطاني يحتفل بدور المرأة في صناعة الكومبيوتر
 
بغداد – طريق الشعب:
افتتح المتحف القومي للحواسيب في بريطانيا معرضا للاحتفال بدور المرأة في تاريخ صناعة أجهزة الكمبيوتر.
ويوثق هذا المعرض الذي يقام تحت رعاية شركة غوغل الأمريكية الدور المهم الذي لعبته المرأة في صناعة وبرمجة أجهزة الكمبيوتر الرائدة.
ونشأت فكرة المعرض حينما اكتشف العاملون بالمتحف أن عشرة في المئة فقط من الطلاب المشاركين في الدورات التعليمية التي ينظمها من النساء.
ويأمل المتحف أن يساعد هذا المعرض في تشجيع المزيد من النساء الشابات والفتيات الصغيرات على العمل في مجال الكمبيوتر. وقالت ستيفاني شيرلي في حفل افتتاح المعرض "يجب على الفتيات الاستفادة من إحياء مجال الحوسبة في المدارس وإدراك واغتنام الفرص التي نقدمها".
ويقع مقر المتحف في بلتشلي بارك، حيث كان تجرى عملية حل الشفرات السرية ابان الحرب العالمية.
ويقدم المعرض نماذج لإسهامات العديد من النساء في مجال الكمبيوتر مثل جويس ويلر، وهي واحدة من أوائل الأكاديميين الذين استخدموا كمبيوتر إدساك، وماري كومبس، أول مبرمجة من النساء في مكتب ليونز الالكتروني، وكاثلين بوث، الباحثة الأكاديمية التي كتبت أول كتاب في مجال البرمجة بلغة أسيمبلي الخاصة بالكمبيوتر.
 
 
 
*****
 
الإرهابيون يفضلون بريد غوغل
 
بغداد – طريق الشعب:
  كشف المدير السابق لوكالة الأمن القومي الأميركي ووكالة الاستخبارات الأميركية، مايكل هايدن، أن خدمة غوغل للبريد الإلكتروني "جيميل" تعتبر الخدمة المفضلة لتبادل المعلومات والرسائل بين الإرهابيين من جميع أنحاء العالم.
جاء تصريح هايدن في معرض حديثه عن العلاقة المتوترة بين الحرية والأمن في إحدى الندوات العامة بكنيسة سان جونز في العاصمة الأميركية واشنطن، مؤكدا أن أسباب تفضيل الإرهابيين لخدمة "جيميل" ترجع إلى أنها مجانية والأوسع انتشارا.
وبحسب صحيفة واشنطن بوست فقد دافع هايدن عن مفهوم "عسكرة" الإنترنت الذي اتبعته وكالة الأمن القومي الأميركي مؤكدا أن له ما يبرره، نظرا لأن تداول أغلب البيانات على الإنترنت يتم عبر خوادم أميركية، وأيضاً لأن الإنترنت اختراع أميركي سيذكر العالم كله أميركا لأجله، كما يذكر الرومان حالياً للطرق التي شيدوها، بحسب تعبيره.
ويعتبر "هايدن" من أبرز المدافعين عن أساليب الأجهزة الأمنية الأميركية في جمع المعلومات والتجسس على المكالمات خصوصا بعد فضيحة عمليات التجسس الواسعة لوكالة الأمن القومي على يد الموظف السابق في الوكالة إدوارد سنودن.
ومن المتوقع أن تغضب تصريحات هايدن الأخيرة كبرى شركات التكنولوجيا في أميركا مثل ياهو ومايكروسوفت وغوغل وفيسبوك، إذ أن عمليات التجسس التي تقوم بها السلطات الأميركية على بيانات العملاء تؤثر قطعاً على سمعة الشركات وأسهمها في الأسواق.
وتوقع تقرير حديث لمؤسسة الإبداع وتكنولوجيا المعلومات "آي.تي.آي.إف" أن تخسر كبرى شركات الحوسبة السحابية في أميركا ما بين 21 و35 مليار دولار في السنوات الثلاث المقبلة نتيجة لفضح برامج التجسس الأميركية.
 
 
 
*****
 
 
"كانون" تطور عدسة سينمائية أساسية قياس 35 ملم
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت شركة "�كانون"� (Canon) أنّها تطوّر عدسة سينمائية جديدة أساسية prime lens قياس 35 ملم للكاميرات الرقمية ذات القياس الكبير والمستشعر الواحد.
وقالت الشركة اليابانية إن "هذه العدسة الجديدة التي يمكن تركيبها على قاعدة EF تتلاءم مع مجموعة واسعة من أحجام المستشعرات ومنها مستشعر Super 35mm، و35 ملم ذات إطار كامل، ومستشعر APS-C".
وأضافت "كانون" أن هذه العدسة هي العدسة السادسة ذات بعد بؤري ثابت ضمن مجموعة عدسات EF Cinema التي تطلقها، وتلبّي الحاجة على عدسة بقياس يتراوح بين العدستين القديمتين قياس 24 ملم و50 ملم.
يُذكر أن نموذج عن العدسة السينمائية قياس 35 ملم قد عُرض في منصّة �كانون� في خلال معرض الرابطة الوطنية للمذيعين NAB 2013 الذي جرى في مدينة لاس فيجاس الأميركية بين 8 و11 نيسان 2013، على أن تُطلَق العدسة رسميا لاحقًا هذا العام.
ووفقا للشركة، فإن العدسات السينمائية الأساسية من "كانون" تقدم أداءً بصريا عاليا عند التصوير على أطوال بؤرية مختلفة، لتتناسب بذلك مع مجموعة واسعة من إعدادات التصوير الإبداعية، وهي جزء من نظام Cinema EOS الذي يشمل منتجات للتصوير السينمائي الرقمي المحترف، والذي طُرح في أواخر عام 2011 ليقدّم مجموعة فريدة من الكاميرات بمستشعرات كبيرة عالية الأداء والعدسات السينمائية بوضوح 4K.
وتجمع كل عدسات EF Cinema من �كانون� المواد والطلاءات المتطوّرة بهدف تلبية مستويات الأداء البصرية العالية، وتشمل معايير الإنتاج بوضوح (4 (4096×2160 K بكسل. وتُجهَّز كل عدسة سينمائية أساسية بحلقة مع فتحة مؤلّفة من 11 شفرة، ما يجعلها مناسبة للتحكّم بعمق المجال وتأثيرات �البوكيه� bokeh (ضبابية الخلفية). وتتّسم كل العدسات بدائرة صور بإطار كامل في بدن خفيف ومدمج، وتقدّم ألوانا وتوازنا يضاهي عدسات الزوم السينمائية المتطورة من �كانون�. وتقدّم العدسات السينمائية الأساسية قدر التشغيل والاعتمادية اللازمتين في بيئات التصوير المحترف.
وتتلاءم العدسات السينمائية الأساسية من �كانون� مع كل كاميرات نظام Cinema EOS. وبفضل دائرة التصوير بالإطار الكامل، يمكن استخدامها مع كاميرات �كانون� بالعدسة الأحادية العاكسة الرقمية، مثل EOS 7D وEOS 5DMark III. ويسمح تصميم العدسة التي يمكن تركيبها على قاعدة EF بالتواصل بين الكاميرا والعدسة، فيتيح المجال للجوء إلى مزايا مثل عرض مستوى الفتحة f-number في محدّد المناظر، وتسجيل البيانات الوصفية، وتصحيح الإنارة الجانبية Peripheral Illumination Correction[i].
 
 
 
*********
 
 
سلاح "كهرومغناطيسي" ضد تفخيخ السيارات
 
بغداد - طريق الشعب:
يعمل حلف شمال الأطلسي "ناتو" حالياً على تطوير سلاح متقدم قادر على منع انفجار السيارات المفخخة، حسبما ذكر الموقع الرسمي للحلف.
وقام الباحثون في الناتو بنشر فيديو على الإنترنت يكشف عن مدى فعالية تصدي السلاح الجديد للعديد من المركبات المفخخة، حيث تم اختباره على السيارات ودراجات البحر وأيضاً الطائرات بدون طيار.
  وتعتمد فكرة السلاح على إطلاق شعاع كهرومغانطيسي عالي الكثافة قادر على التحكم تماماً بالسيارة وإطفاء محركها، كما يمكن للشعاع أن يعيق تفجير القنابل المجهزة للتفجر عن بعد من خلال التشويش على إشارات الراديو. وستنتهي فترة اختبار السلاح الجديد في 2014، وما زال الكثير من التفاصيل التقنية الدقيقة حوله غير معلومة.
 
 
 
*******
اليابان تطلق صاروخ إبسيلون الفضائي بأقل تكلفة
 

بغداد – طريق الشعب:
شرعت اليابان في إطلاق الجيل الجديد من صواريخ فضائية، تأمل أن يساعد تصميمها في خفض تكلفة مهماتها.
ويبلغ حجم صاروخ إبسيلون نصف حجم الصواريخ التي دأبت اليابان على إطلاقها، وتستخدم الذكاء الاصطناعي لضمان سلامتها.
وقالت وكالة الفضاء اليابانية (جاكسا) إن تكلفة صناعة إبسيلون 37 مليون دولار، أي نصف تكلفة صناعة الجيل السابق من الصواريخ.
وقد تم إطلاق إبسيلون جنوب غربي اليابان، بحضور حشد من الجماهير، كما أن العملية نقلت مباشرة على الانترنت.
وقد حمل الصاروخ منظارا، تقول جاكسا إنه أكبر منظار فضائي في العالم، يراقب الكواكب، منها كوكب الزهرة، والمريخ والمشتري، من مداره حول الأرض.
وقالت جاكسا إن الصاروخ وضع المنظار بنجاح على بعد 1000 كلم من سطح الأرض.
وتم التخلي عن الصاروخ السابق أم 5 في عام 2006 نظرا لتكلفته العالية.
وأوضحت جاكسا أن تكلفة صناعة إبسيلون أقل من أم 5، كما أن إطلاقه أرخص من تكلفة إطلاق أم5.
وبفضل الذكاء الاصطناعي لا يحتاج إطلاق إبسيلون إلا 8 أشخاص يشرفون على العملية بينما كان فريق إطلاق الصاروخ السابق يتكون من 150 شخصا.
وسبق لليابان أن أرسلت إلى الفضاء الخارجي إنسانا آليا يتكلم.
 
 
 
*********

ص11
 
سيرينا تحافظ على صدارة تصنيف المحترفات
 
 
 
وكالات:
حافظت لاعبة التنس الأميركية سيرينا وليامس على موقعها في صدارة التصنيف العالمي للمحترفات الصادر اليوم الاثنين عن الرابطة العالمية لمحترفات التنس والذي لم يشهد أي تغيير في المراكز العشرة الأولى عما كان في التصنيف السابق. وحافظت سيرينا على الفارق الذي يفصلها عن البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا  المصنفة الثانية. وتتصدر سيرينا التصنيف برصيد 12 ألف و260 نقطة مقابل 9505 نقاط  للبيلاروسية فيكتوريا أزارينكا و7866 نقطة للروسية ماريا شارابوفا في  المركز الثالث. وهنا ترتيب العشر الأوليات:
1- الأميركية سيرينا وليامس 12260 نقطة، 2- البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا 9505 نقاط،3- الروسية ماريا شارابوفا 7866 نقطة، 4- البولندية أنييسكا رادفانيسكا 6335 نقطة، 5- الصينية لي نا 5565 نقطة، 6- الإيطالية سارا إيراني 4325 نقطة، 7- الفرنسية ماريون بارتولي 3746 نقطة، 8- الدنماركية كارولين  فوزنياكي 3645 نقطة، 9-  الألمانية أنجيليكا كيربير3420 نقطة، 10- الصربية  إيلينا يانكوفيتش 3245 نقطة.
 
******
 
سلة الاخبار ...
 
 
ادارة بغداد تنتظر رد منير وتغازل عبد الحسين
 
وكالات:
أعلن النائب الاول لرئيس الهيئة الادارية لنادي بغداد الرياضي، أن إدارته تنتظر رد لاعب الوسط قصي منير على العرض الذي تقدمت به الادارة لتجديد وجوده مع الفريق البغدادي خلال مباريات الموسم الجديد، مؤكداً أتمام التعاقد مع لاعبا الفريق امير صباح والحارس سرمد رشيد. وقال غضنفر حسين ان إدارته وبعد التشاور مع المدرب ثائر احمد كانت ترغب بأستقدام لاعب منتخب الشباب وفريق اربيل عمار عبد الحسين الا ان تمسك إدارة ناديه بخدماته جعلنا ننهي المفاوضات، معلناً إتمام التعاقد مع لاعبي الفريق امير صباح والحارس سرمد رشيد. وأكد أن أدارته تنتظر رد لاعب الوسط قصي منير على العرض الذي تقدمت به الادارة لتجديد وجوده مع الفريق البغدادي خلال مباريات الموسم الجديد كونه منح الاولوية لبغداد فيما أذا تلقى عدد من العروض المقاربة للعرض الذي قدمته الادارة البغدادية له. واكد في ختام حديثه صحة المعلومات المتداولة التي تقرب لاعب وسط المنتخب الاولمبي وفريق الشرطة حسين عبد الواحد من صفوف الفريق البغدادي خلال مباريات الموسم الكروي الجديد الذي سينطلق في يوم 29 من تشرين الأول والذي سيقام على مرحلتين بطريقة الذهاب والإياب.
 
اتحاد الكرة يصادق على عقود لاعبي الدوري الممتاز
 
صدّق اتحاد الكرة على عقود 54 لاعبا لغاية نهاية الدوام الرسمي يمثلون سبعة اندية بانتظار تزايد العدد بمرور الوقت. وقال عضو لجنة المسابقات في الاتحاد الكروي خضير عباس أن اللجنة ملتزمة بقرار اتحاد الكرة الذي يتضمن عدم تصديق عقود لاعبي الاندية التي بذمتها مستحقات مالية لمدربيها ولاعبيها حتى تتم تسوية ذلك، وكشف عباس عن اسماء اللاعبين الذين تم تصديق عقودهم وهم من الزوراء مؤيد خالد وامجد وليد وزاهر ميداني وحسين جويد وعلاء كاطع وعلاء خليل وسامر ماجد ونمير حميد وعلي خضير وحيدر صباح، ومن بغداد: حيدر عبيد وباسم عباس والامير حيدر ومحمد جميل وحسين جواد واسامة حسين، ومن المصافي سعد ناطق ومرتضى شندي وكرار علي وعدي علي وعامر خليف ومزهر احمد وعباس طالب وعمار فوزي، ومن نفط الجنوب علي كاظم وفارس حسن، ومن الجوية ايهاب كاظم ومصطفى ناظم، ومن النفط احمد ابراهيم، ومن اربيل سيف سلمان وفرحان شكور وبرهان صهيوني وبرهان جمعة ولؤي صلاح وامجد راضي وميران خسرو وجلال حسن ونريمان خضر وهوار ملا محمد وهلكورد ملا محمد وديار رحمن وميران كريم وهردي سيامند وكوسرت باييز ونديم صباغ وعلي فائز وجواد كاظم ودلدار خضر وسيروان خضر ونبيل صباح.
 
 
*********
 
عضو لجنة كرة الصالات في الاتحاد الآسيوي:
ما زلنا نعمل بشكل عفوي دون تخطيط!
 
 
بغداد ـ منعم جابر:
مع تقدم الزمن وتطور العلوم والمعارف بدأت النشاطات القارية تتوسع وتزداد وتتنوع وعلى هذا الاساس بدأت الاتحادات القارية لمختلف الالعاب تحقق الكثير من النجاح والتقدم ومن هذه الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي بدأت نشاطاته القارية تتوسع بشكل كبير واخذت لجانه حيزا متميزا ومن هذه اللجان لجنة كرة الصالات والتي شملت اخيرا ايضا الكرة الشاطئية لتسمى "لجنة كرة الصالات الشاطئية" ويمثل العراق في هذه اللجنة خبير التحكيم الدولي صبحي رحيم والذي حضر قبل ايام اجتماعها الدوري والذي انعقد في اليابان على هامش نهائي بطولة الاندية الاسيوية والتي احتضنتها مدينة نوكايا اليابانية. وقد سجلنا هذا الحوار مع الكابتن صبحي رحيم للتعرف على اخر مستجدات وفعاليات لجنة كرة الصالات والشاطئية الاسيوية للمرحلة القادمة..
 
 
ماذا عن بطولة الاندية الآسيوية؟
 
قال الكابتن رحيم: نحن كلجنة متخصصة بكرة الصالات والشاطئية عقدنا اجتماعنا الدوري على هامش بطولة الاندية الآسيوية في مدينة نوكايا اليابانية حيث وصلت اربعة اندية تمثل المربع الذهبي بالقارة وهي تمثل تايلند وايران واليابان المضيفة والصين واكد رحيم ان الاندية الاربعة قدمت مستوى متميزاً واداء راقياً اسفر عن فوز النادي التايلندي بالبطولة والايراني ثانيا والياباني ثالثا والرابع من الصين. وكان المستوى العام لكرة الصالات قد حقق تقدما استثنائيا بفضل التخطيط والعلم واستقرار التدريب  والمنهج العلمي الصحيح والبرامج بعيدة المدى. وقد عكست الفرق الاربعة مستوى اخلاقياً عالياً والتزاماً وانضباطاً اذهل الحضور وقدم المنظمون "المدينة اليابانية نوكايا" نموذجا حضاريا وصورة زاهية عن اليابان!
 
منهاج متميز يرتقي بالكرة الآسيوية
 
قلنا للخبير صبحي رحيم: ماذا حقق الاجتماع الفصلي؟ قال: كان المنهج مزدحما والتخطيط لآسيا متميزاً حيث تقرر في الاجتماع دمج لجنتي الخماسي والشاطئية مع بعضهما كذلك اقامة بطولة اسيا تحت سن 21 سنة خلال عام 2014 وكذلك اقامة بطولة اسيا للنساء في 2014. اما عن بطولة القارة القادمة فسوف تقام في ايار عام 2014 وحول بطولة اسيا بالكرة الشاطئية فقد اكد رحيم انها ستقام في تشرين الثاني القادم حيث قسمت القارة الى اربع مناطق يصعد فريقان من كل مجموعة اضافة الى البلد المضيف والثلاثة من البطولة السابقة وهم تايلند وايران واليابان اضافة الى اربع فرق الحاصلة على المراكز من الرابع الى السابع ليصبح العدد 16 فريقا.
 
نحن بحاجة الى عمل جدي!
 
قلنا لرحيم: كيف تجد كرة الصالات العراقية وانت احد قادتها؟ قال: بصراحة نحن نعاني من تراجع واهمال للعبة. فاللعبة دخلت العراق عام 2000وفي عام 2002 حققنا المركز السادس في اول بطولة نشترك بها! ولكن السنوات اللاحقة تراجع المستوى وخاصة السنوات الاخيرة ففي بطولة عام 2012 لم نصل الى الادوار النهائية! والتراجع مستمر. قلنا: ما هو السبب؟ قال: عملنا عفوي دون تخطيط ولا برامج علمية. لجنة الخماسي تعاني من الاهمال والفوضى! وارى ان اتحاد الكرة يتحمل هذه المسؤولية. تصور "الكلام لصبحي" ان تصفيات آسيا في تشرين الثاني القادم يعني اقل من شهرين والفريق غير مستعد لا مدرب ولا لاعبين! فكيف لنا ان نترشح للادوار النهائية؟ قلنا: والحل؟ قال: تفعيل لجنة الخماسي ووضع برنامج واضح للعمل والاتفاق مع مدرب للاشراف على الفريق والاهتمام بالبطولات وتنشيط المنافسات والابتعاد عن الحساسيات وتصفية الحسابات واعتبار العمل في كرة القدم ساحات او خماسي هو واجب وطني ومهمة اخلاقية.  
 
***************
 
العراق يشارك في بطولة العرب بالكيك بوكسينغ
 
 
وكالات:
اعلن الاتحاد المركزي للكيك بوكسينغ مشاركة العراق في بطولة العرب التي ستقام في العاصمة الاردنية عمّان شهر تشرين الثاني المقبل, وقال رئيس الاتحاد قاسم الواسطي ان العراق سيشارك في بطولة العرب بالكيك بوكسينغ التي ستقام في العاصمة الاردنية عمّان منتصف شهر تشرين الثاني المقبل بمشاركة اكثر من عشر دول عربية ابرزها لبنان والاردن ومصر سوريا, واضاف الواسطي: ان العراق سيشارك بما لايقل عن ستة اوزان مختلفة بغية حصد اكبر عدد من المعادن النفيسة برغم صعوبة المشاركة بسبب وجود ابطال اللعبة على الصعيد العربي, يذكر ان العراق حل بالمركز الثاني بعد المنتخب الاوزبكي في بطولة اسيا التي ضيفتها مقاطعة مومباي الهندية مطلع شهر كانون الثاني من العام الحالي برصيد 13 وساما ملونا.
 
*****
 
بلاتيني سيتخذ قراره
خلال أو بعد مونديال 2014
 
وكالات:
أكد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني بانه سيتخذ قراره بالترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من عدمه "خلال نهائيات مونديال 2014 او بعده". وقال بلاتيني لدى القاء كلمة افتتاحية عل هامش اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي في دوبروفنيك "لم اتخذ قراري بعد بشأن الرئاسة وسأفكر بالأمر مليا في الاشهر المقبلة. سأتخذ قراري خلال مونديال 2014 أو بعده وليس قبل هذا الاستحقاق".
 
********
 
القيثارة تبحث عن عازف برازيلي!
 
وكالات:
كشف مصدر في ادارة نادي الشرطة الرياضي عن عدم تجديد عقد المدرب ثائر جسام لموسم اخر. وقال مصدر ، ان سبب عدم التجديد جاء لمطالبة المدرب ثائر جسام بمبلغ كبير من الادارة الشرطاوية والذي رأته ادارة النادي مبالغ فيه. وبين ان الادارة وضعت البدائل للمدرب ثائر جسام  ومن المؤمل ان يكون المدرب القادم لكرة الشرطة برازيلي الجنسية. وكان ثائر جسام حصل مع فريق الشرطة على درع دوري الموسم 2012 � 2013 .
***************
 
كرتنا تعسكر في تركيا
 
 
طريق الشعب  - خاص: 
يغادرنا متوجها الى تركيا اليوم وفد منتخبنا الوطني بكرة القدم للدخول في معسكر تدريبي يستمر لمدة عشرة ايام, اعلن ذلك طارق احمد امين السر المساعد لاتحاد كرة القدم العراقي وقال ان الاتحاد سمى عضو الاتحاد ابراهيم قاسم رئيسا للوفد العراقي ونوزاد قادر نائبا له. واوضح ان المنتخب العراقي اجرى اخر وحدة تدريبية له يوم امس  على ملعب الشعب الدولي قبل  توجهه الى تركيا للاقامة في معسكر تدريبي استعدادا لمواجهة السعودية في مباراته ضمن التصفيات الاسيوية المؤهلة لنهائيات آسيا لكرة القدم  المقررة بالاردن في الخامس عشر من الشهر المقبل. وكان اتحاد الكرة سمى المدرب حكيم شاكر لتدريب المنتخب الكروي العراقي خلفا للمدرب الصربي بتروفيتش المقال بالتراضي لسوء نتائج المنتخب يساعده كريم سلمان وصفاء عدنان ومدرب الحراس عبد الكريم ناعم ومدرب اللياقة سردار محمد كما تمت تسمية باسل كوركيس مديرا للفريق بدلا من ليث حسين. ودعا شاكر ٣٢ لاعبا لاول وحدة تدريبية تحت قيادته وهم،  نور صبري ومهند قاسم وصكر عجيل وحيدر رعد وجلال حسن لحراسة المرمى وضرغام اسماعيل وعلي بهجت وسلام شاكر واشرف عبد الكريم ومصطفى ناظم وعلي رحيمة ووليد سالم ومحمد رباط وعلي فائز وكرار جاسم ونبيل صباح وعمار عبد الحسين وقصي منير وسعد عبد الامير وحسين عبد الواحد ومهدي كامل وسيف سلمان وياسر قاسم واحمد ياسين وامجد كلف ويونس محمود ومهند عبد الرحيم وعلاء عبد الزهرة وامجد راضي واسامة علي وحسام كاظم وديار ابو بكر.
 
 
*******
 
الهولندي كرول يشرف على تدريب تونس
 
وكالات:
منح نادي الصفاقسي التونسي الضوء الأخضر للاتحاد التونسي لكرة القدم للاستعانة بخدمات مدربه الهولندي رود كرول خلال مباراتي نسور قرطاج ضد الكاميرون في الدور الحاسم من تصفيات قارة افريقيا المؤهلة إلى البرازيل 2014.
ونقلت وكالة الانباء التونسية "تاب" عن رئيس الصفاقسي لطفي عبد الناظر قوله "نعتبر بان مصلحة منتخب تونس أولوية بالنسبة إلينا وبالتالي وضعنا مدربنا تحت تصرف الفريق الوطني خصوصاً قبل استحقاقه الحاسم للتأهل إلى مونديال 2014". وأكد عبد الناظر بان كرول سيحتفظ بمنصبه على رأس الجهاز الفني للنادي الصفاقسي الذي يخوض غمار الدوري المحلي وكأس الاتحاد الافريقي، قبل أن يتولى الاشراف على منتخب تونس في مباراة الذهاب في رادس المقررة بين 11 و15 تشرين الاول المقبل، ثم مباراة الاياب المقررة في ياوندي بين 15 و19 تشرين الثاني. وكان كرول قاد الصفاقسي إلى احراز لقب بطل الدوري التونسي الموسم الماضي وإلى الدور نصف النهائي من كأس الاتحاد الافريقي هذا الموسم. وكان المنتخب التونسي خسر جهود مدربه نبيل معلول اثر الخسارة أمام الرأس الأخضر على أرضه 0-2 وعدم بلوغه الدور الحاسم بعد ان تقدم الاخير باستقالته، قبل أن يقرر الاتحاد الدولي استبعاد الرأس الاخضر لإشراكها لاعباً موقوفاً. ومن المتوقع أن يعلن الاتحاد التونسي التعاقد رسمياً مع كرول اليوم الثلاثاء بعد لقاء مع وزير الرياضة طارق ذياب كما أعلن رئيس النادي الصفاقسي.
 
 
*****
 
تقرير...

استفسارات عدة حول سبب الدفع بالقديس في ظل تألق دييغو لوبيز
مشاركة كاسياس في دوري أبطال أوروبا: مداورة أم مناورة؟
 
وكالات:
فاجأ الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الوسط الرياضي في إسبانيا بإعلانه الدفع بإيكر كاسياس حارساً أساسياً أمام غلطة سراي التركي ليبدأ مراقبون في طرح استفسارات مفادها هل الزج بالقديس مداورة مع دييغو لوبيز أم مناورة لحرمانه من اللعب مع نادٍ آخر في حال انتقاله في الشتاء المقبل. شرعت وسائل إعلام رياضية إسبانية في تحليل قرار المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنادي ريال مدريد الخاص بالدفع بإيكر كاسياس كحارس أساسي أمام غلطة التركي في افتتاح مباريات المجموعة الثانية من دوري أبطال أوروبا.
ويعتمد أنشيلوتي على الحارس دييغو لوبيز في التشكيلة الأساسية للفريق الملكي حدث هذا في الجولات الأربع الأولى من الدوري الإسباني أمام ريال بيتيس وغرناطة وأثلتيك بلباو وفياريال توالياً. ويهدف أنشيلوتي من الدفع بكاسياس في مباراة دوري الأبطال في حال صحت التقارير الإسبانية حرمانه من المشاركة في "الأميرة الأوروبية" في حال رحيله عن القلعة البيضاء في فترة الانتقالات الشتوية كانون الثاني المقبل. وتنص لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" على منع أي لاعب من المشاركة في دوري الأبطال في حال حمل ألوان قميص فريق ثم انتقل إلى آخر في الميركاتو الشتويّ.
في المقابل، يرى مراقبون أن مبادرة الدفع بكاسياس أمام غلطة سراي تدخل في نطاق المداورة بين الحارس إذ يلعب لوبيز مع ريال مدريد في الدوري الإسباني بينما يتولى القديس الدفاع عن شباك الميرنغي في مسابقتي دوري الأبطال وكأس الملك. وكان فيثنتي ديل بوسكي المدير الفني لمنتخب إسبانيا قد صرح في وقت سابق أن كاسياس قد حدد مستقبله بشكل كبير في إشارة إلى مغادرته ملعب سانتياغو برنابيو معقل كبير العاصمة الإسبانية.
ويقف ديل بوسكي بقوة بجانب كاسياس على الرغم من استمرار جلوسه احتياطياً مع الريال إذ سبق واستدعاه لقائمة منتخب "لافوريا لاروخا" المشاركة في كأس العالم للقارات في الصيف الماضي.
وقام مدرب أبطال العالم وأوروبا بإشراك "القديس" أساسياً في المباريات الكبيرة أمام الأوروغواي وإيطاليا والبرازيل في دور المجموعات ونصف النهائي والمباراة النهائية من البطولة العالميّة على التوالي. وكانت تقارير صحافية قد كشفت عن مفاوضات تتم بين أندية أوروبية كبيرة مثل مانشستر يونايتد وأرسنال الإنكليزيين ودورتموند الألماني وحارس ريال مدريد الإسباني مستغلين سوء العلاقة بين كاسياس وناديه على خلفية وضعه على مقاعد البدلاء.
وبات كاسياس حبيس مقاعد الاحتياط مع ريال مدريد منذ عودته من الإصابة التي ألمت به مطلع العام الجاري في مباراة فالنسيا  على ملعب "مستايا" في ربع نهائي كأس ملك إسبانيا.
وتعاقد ريال مدريد على وجه السرعة مع دييغو لوبيز من إشبيلية الأندلسي في كانون الثاني الماضي لتعويض غياب كاسياس الطويل عن الملاعب بسبب الإصابة.
ومنذ ذلك الوقت، أصبح دييغو  لوبيز الحارس الأساسي مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مدرب ريال مدريد السابق وفضله على حارس إسبانيا الأول رغم الضغوطات الشديدة.
وأثبت لوبيز أنه صفقة ناجحة للنادي الملكي بفضل تألقه والذوذ عن مرماه ببسالة ما أجبر أنشيلوتي خليفة المدرب البرتغالي على مواصلة الدفع به أساسياً ووضع كاسياس على دكة البدلاء.

ص12
 
نصير شمة وفرقة "السرّ" يعزفان للسلام
 
 
في اطار احتفالات اليوم العالمي للسلام 21 أيلول، دعا مكتب الأمم المتحدة في بغداد، ووزارة الثقافة، إلى حفل يحييه الفنان نصير شمة مع أوركسترا "السّر".  يقام الحفل في الساعة السابعة من مساء السبت المقبل، على قاعة المسرح الوطني في بغداد.
 
 
 
***********
زحمة يا دنيا زحمة
 
كانت العرب تسمي الحصاة بنت الأرض، والكلمة بنت الشفة، والدمعة بنت العين، والمصيبة بنت الدهر. وفي المعنى الاخير قال المتنبي:
 
أبنتَ الدهر عندي كل بنتٍ     فكيف وصلتِ أنتِ من الزحام
 
وهنا يخاطب المصيبة ـ حاله حال أيّ عراقي سابقا ولاحقا ـ أن كيف استطعت يا مصيبة أن تصلي اليّ وسط زحام المصائب على بابي. ويعلمنا المتنبي أن الزحام ليس بالبشر فقط، كما جاء في المعاجم أن الزِّحام هو مصدر زَحَمَ وزاحَمَ أي تدافع الناس وغيرهم في مكان ضيق، ويوم الزِّحام هو يوم القيامة.
وقرأنا وسمعنا وشاهدنا الكثير عن الزحامات، ولكن لم نر مشهدا مثيرا للشفقة مثل الزحام على منصة المؤتمر الصحفي المشترك في 9 ايلول الحالي، لقراءة بيان الرئاسات وقادة الكتل المتنفذة، ففي أشد المناطق تخلفا وحين تذهب كاميرات القنوات لتصوير تحقيق تلفزيوني، لا يتزاحم حتى الاطفال مثلما تزاحم رجال السياسة في بازارنا على المنصة المذكورة. ولم يكن الزحام بشريا بل سياسي، انهم يبتلعون كرسي العراق مثلما الحوتة ابتلعت القمر.
ففي الساعة الثامنة والدقيقة الثالثة من مساء 8/11/1938 انخسف القمر في بغداد وراحت "الحوتة" تبتلعه تدريجيا، فضجت محلات العاصمة وسطوح دورها بضربات صاخبة من (التنكات والقدور والصواني والطبول والجفاجير) ليسمع صداها على بعد عشرة اميال، والكل يضرب ويراقب ويترقب ويردد: (ياحوته يامنحوتة.. هدي كمرنا العالي.. هذا كمرنا انريده.. هو علينا غالي.. وإن جان متهدينه.. اندك لج بصينية.. طاق طيق).
وتهدر الاصوات والضربات علّ الحوتة تخاف فتترك القمر وتهرب. وعلى رأس كل عكد وقف ابو طبل يضرب، وحوله صبيان يحملون الفوانيس ويتصايحون، و"الحوتة" لا تأبه لصياحهم، أما العجائز فقد اجتمعن في تلك الليلة المشؤومة فوق السطوح رافعات الأيادي بالدعاء: (ياقريب الفرج.. ياعالي بلا درج.. كمرنا طايح ابشدة.. ونطلب منك الفرج).
وعلى ضفاف دجلة ترى المرضعات والحبالى والمجبوسات (اللواتي لايحبلن) والخائفات من أن يتزوج عليهن أزواجهن، وقد وقفن صفوفا، وهن من الهول لا يفرقن بين الدعاء والصياح.
وبعد ثلاث ساعات ونصف الساعة، طلع القمر من جديد، فتصايح البغداديون من فوق السطوح وأعالي المنائر وبأيديهم الفوانيس واللمبات والشموع: (زاعته الحوتة!!.. خافت وزاعته!)، وعلت الهلاهل، وتبادل الناس التهاني، لأن الحوتة داخت و(انسطرت) من شدة الأصوات، فزاعت (أي تقيأت) القمر وهربت خائفة، وتنفست بغداد الصعداء .
وهذه الحيتان الطائفية لا تهدّ الكرسي مالم ندوخها ونسطرها بالهتافات والأهازيج والصراخ في التظاهرات السلمية، ثم نكتب نوتة التغيير يوم الانتخابات، يوم لاينفع (سانت ليغو معدل) ولا(هوندت) ولاجارة. 
 
ابراهيم الخياط
 
************
 
دعوة
 
بمناسبة اليوم الدولي للسلام الذي أقرته الأمم المتحدة في 21 أيلول من كل عام، دعا المجلس العراقي للسلم والتضامن، إلى حفل يقيمه بالتنسيق مع العديد من نشطاء السلم.
يقام الحفل في الساعة العاشرة من صباح السبت المقبل على قاعة نادي العلوية ببغداد.
وقد شدد المجلس على تأكيد الحضور قبل غد الخميس على البريد الالكتروني الآتي: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
أو رقمي الهاتف التاليين: 07703966341-07711291185
 
 
*****
 
ملتقى الفن التشكيلي
 
 
ضمن فعاليات مشروع بغداد عــاصمة الثقـافة العربــية، دعــت دار الثقافة والنشر الكردية، إلى حضور ملتقى الفن التشكيلي، الذي سيقام في الساعة 11 من صباح السبت المقبل على قاعة أكد في شارع أبي نؤاس.
 
 
 
 
******
 
الطاولة الإعلامية في منطقة الصدرية
 
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي، السبت الماضي، في منطقة الصدرية ببغداد، نشاط الطاولة الاعلامية.
وقد وزع الرفيقان جبار مجيد، وسعدي حمودي، اللذان أدارا الطاولة، نسخا من "طريق الشعب" على الأهالي، وأصحاب المحال التجارية.
وشارك المواطنون في الحوارات التي خاضها الرفيقان معهم، والتي تعلقت بما يعصف بالبلاد من أزمات سياسية واقتصادية، سببتها المحاصصة الطائفية المقيتة، وتطرقوا أيضا إلى سياسة الحزب الشيوعي العراقي، والحلول التي يطرحها لتسوية هذه الأزمات.
 
 
*******
 
عائلة بريطانية تستعد لاستقبال مولودها السابع عشر
 
 
لندن – وكالات
تستعد أكبر عائلة في بريطانيا، مكونة من 16 شخصا، لاستقبال ابنها السابع عشر في ربيع العام المقبل.
ونقلت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، أن "الأم سو رادفور (38 عاماً)، حامل الآن بعد 11 شهراً فقط من وضع مولودها السادس عشر، وتستعد مع زوجها نويل (41 عاما) لاستقبال المولود الجديد في نيسان المقبل.
وأضافت، أن "سو ونويل أعربا عن سعادتهما الغامرة لضم المولود الجديد إلى أكبر عائلة في بريطانيا".
وقالت الأم سو "إن الكثير من الناس يعتقدون أن عائلتها تعيش على المساعدات الحكومية، لكنها تعمل مع زوجها في إدارة مخبز إلى جانب رعاية ابنائهما الستة عشر".
 
 
 
*******
الحرية 107..قائمة للحرية
 
تتجسد أحلامك في أكثر من فعل انساني ترسم معالمه خطوات رفاقك، فتنفض عن عينيك نعاس الأمس القريب، وتتيقن من أن سنوات عمرك التي وهبتها لابد أن يزهر فيها فرح الأمل، ولابد أن تفرش اجنحة فرحها تحت سماء وطنك، حيث رفاقك الشهداء قدموا حياتهم من أجل حروف هذه الكلمة الحلوة "الحرية". عند ذلك تستعيد كل طموحاتهم وآمالهم ورغباتهم والتي هي في حقيقتها جوهر الأفكار التي تؤمن بها ويؤمن بها رفاقك. فقد كان ولا زال هاجس الحرية يلازم كل مفردات حياتكم، لهذا زرعتم في كل زاوية من زوايا الوطن غصنا لها، وتنفستم عبيرها حتى وان أمتلأت بكم السجون. كنتم  ولا زلتم ترسمون لها معبدا تنحر عند بوابته كل رغباتكم الذاتية، تريدون لها أن تنهض كل صباح مع الشمس ضاحكة، وتنام كل مساء على ذراع القمر، تطيرون بها(على أجنحة العصافير) ، وتقرأونها في (كل الصفحات البيضاء) فهي ملاذكم الجميل، وهي عنوان انتمائكم إلى الحياة.
يتناثر فرحك ابتسامات ودموعا وأنت ترى شبابا بعمر الورد يرتدون (التشيرتات) الحمراء وهي تحمل الرقم 107 (ليستى ئازادي) مثلما رسم عليها ذلك الشعار الجميل (المنجل والمطرقة)،يطوفون مدن وقصبات اقليم كردستان وهم يدعون إلى انتخاب قائمة الحرية. فكل مفردات برنامجها تدعو للحرية، وتبدأ بحرية الكائن الذي يصنع الحياة وهو المرأة. فبدون تمتع المرأة بكامل حريتها لا معنى لحرية المجتمع. كذلك حرية الإعلام والتعامل المرن معه وعدم حجب المعلومات، وحرية الفرد التي هي أساس حرية المجتمع. يجب أن تكون  الحرية مكفولة للجميع، والمشاركة العامة يجب أن تكون مكفولة بالقانون. حرية الانتماء، الحرية الشخصية، حرية تكوين منظمات المجتمع المدني، حرية الرأي، حرية المعتقد.، وكل ذلك ضمن دستور مدني يضمن هذه الحريات.
تنظر في الوجوه المرشحة لـ (ليستي ئازادى) فترى رفاقك الذين أفنوا شبابهم وهم يدافعون عن الحرية، حرية وطنهم وشعبهم وخاضوا نضالا صعبا من أجل ذلك، وقدموا الكثير من التضحيات. فالحرية كانت ولا زالت موطن حبهم لكل شبر بهذا الوطن. لهذا نذروا حياتهم من أجلها. قسم من تلك الوجوه لرفاقك الأنصار والأغلب للشباب الطامح إلى التغيير من أجل الحرية، والذين يبتسمون للمستقبل بكل جوارحهم، وكأن بول ايلوار كتب قصيدة الحرية من أجلهم:
"على زجاج المفاجآت
على الشفاه المتنبهة
وعلى كل يد تمتد للمصافحة
أكتب اسمك
بقوة كلمة
أستعيد حياتي،
وهل ولدت إلا لأعرفك
وأسميك
يا حرية".  
ئاشتي
 
 
*******
 
الأوبرا المصرية تفتح أبوابها رغم الاحوال الصعبة
 
 
القاهرة – وكالات
بعد توقف بسبب الأحداث الأخيرة التى مرت بها مصر، عادت دار الأوبرا المصرية لتصدح من جديد بمقطوعات محلية وعالمية، ساعية إلى إعادة الأضواء للحياة الفنية والثقافية في البلد، بافتتاح موسمها الجديد الممتد حتى نهاية تشرين الأول المقبل بمشاركة فرق محلية وأجنبية.
وقد حضرحفل الافتتاح عدد كبير من الجمهور المصري ومجموعة من الشخصيات العامة من الكتاب وسفراء الدول العربية والإفريقية والأوربية، فضلا عن رئيسة دار الأوبرا إيناس عبد الدايم بعد عودتها لمنصبها.
هذا وأحيت الحفل أوركسترا القاهرة السيمفونية، بمقطوعات موسيقية كلاسيكية إلى جانب مؤلفات مصرية، مثل مقطوعة "مصر الجديدة" للمؤلف الموسيقى الشاب محمد سعد باشا.
ويتميز موسم الأوبرا الجديد ليس فقط بكونه الأول بعد أزمة مصر، ولكن بتزامنه مع احتفالات الأوبرا في يوبيلها الفضي الشهر المقبل، والذي تقام فيه الاحتفالات وتنتقل الفرق إلى الشوارع في جميع محافظات مصر تحت شعار "الفن للجميع".
 
 
*******
 
د.كاظم سعد الدين ضيفا على اتحاد الأدباء
 
 
بغداد – غالي العطواني
شارك حشد من الادباء والمثقفين والاعلاميين، في احتفاء ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي، بالباحث والمترجم د.كاظم سعد الدين، ليتحدث عن مسيرته الابداعية التي امتدت ما ينوف على نصف قرن.
 
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الموسيقي ستار الناصر، الذي أشار في مستهل حديثه إلى ان د.كاظم أصدر أكثر من 100 كتاب بين التأليف والترجمة، وهو زاخر بعطائه الثقافي، ومن مؤسسي مجلة "التراث الشعبي" في ستينيات القرن الماضي، مضيفا انه عمل محررا في مجلة "الثقافة الاجنبية"، وترجم قصائد لنخبة من شعراء العراق إلى اللغة الانجليزية.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن نشأته الادبية، مبيّنا انه في أربعينيات القرن الماضي كان في الصف الرابع الابتدائي، ودرس اللغة العربية حينها على يد الشهيد جعفر الجواهري، شقيق شاعر العرب محمد مهدي الجواهري. أما في المرحلة المتوسطة فقد درس اللغة العربية على يد الاستاذ صبحي البصام، وفي الجامعة درسها على يد الاستاذ عبد الهادي الحبوبي زوج الشاعرة نازك الملائكة.
وعن ترجماته قال "ترجمت إلى اللغة الانجليزية أكثر من 50 قصيدة لشعراء عراقيين، بضمنهم محمد مهدي الجواهري، عبد الوهاب البياتي، سعدي يوسف، بلند الحيدري، نازك الملائكة، وآخرون".
أما عن الشخصيات الثقافية التي عمل معها، فقد بيّن انه عمل مع حسين محفوظ، وجبرا ابراهيم جبرا، وألفريد سمعان، في مجلة "التراث الشعبي"، مضيفا انه كتب في جريدة "بغداد نيوز" التي تصدر باللغة الانجليزية، 20 حكاية شعبية مستوحاة من التراث الشعبي العراقي.
وعن ذكرياته الراسخة في مخيلته، قال "ما زلت أذكر ذلك اليوم الجميل الذي حضرت فيه المعرض الذي أقامه صديقي الفنان الراحل جواد سليم، في المركز الثقافي البريطاني ببغداد".
هذا وشارك بعض الحضور بالمداخلات والاسئلة، بضمنهم الشاعر ألفريد سمعان، والاعلامي طارق حسين.
في الختام قدم الشاعر ألفريد سمعان لوح ابداع بإسم ملتقى الخميس، للمحتفى به.
 
 
 
********
 
أديل تشتري لوحتين
بعشرات آلاف الدولارات
 
لوس انجلوس – وكالات
علقت نجمة البوب البريطانية، أديل، لوحتين للرسام الأميركي آندي وارهول في منزلها بلوس انجلوس، بعد ان اشترتهما بعشرات الآلاف من الدولارات.
وقال مصدر مقرب من النجمة ان اديل وحبيبها سايمون كونيكي يأملان بشراء لوحات فنية معاصرة أخرى تضاف إلى مجموعتهما الفنية.
هـــذا ولم يذكر المـبلغ الذي انفقته أديل على اللوحتين بالتحديد.
 
 
******
 
العراق سادسا في عدد أثرياء الشرق الأوسط
 
 
بغداد – وكالات
أصدرت شركة ويلث - إكس، المتخصصة في المعلومات والتفاصيل المختلفة عن أثرياء العالم وتوزيع الثروة فيه، تقريرها لعام 2013 عن توزع أثرياء العالم وثرواتهم، وجاء العراق في المرتبة السادسة بثروة مقدارها 15 مليار دولار توزعت على 175 ثرياً، ضمن أثرياء الشرق الأوسط. وقالت الشركة في تقريرها إن "إجمالي الثروة التي يملكها أثرى أثرياء العالم تضاهي بحسب التقديرات لهذا العام 8 .27 تريليون دولار، يملكها 199 ألفاً و235 ثرياً في العالم، يتركز غالبيتهم في أميركا".
وذكرت الشركة أن "العراق جاء في المرتبة السادسة ضمن قائمة ويلث - إكس 2013 للأثرياء في منطقة الشرق الأوسط بـ15 ثرياً بثروة مقدارها 15 مليار دولار، فيما جاءت السعودية في المرتبة الأولى بنحو 1360 ثرياً بإجمالي ثروة قدرها 285 مليار دولار، تلتها الإمارات بـ1050 ثرياً بإجمالي ثروة قدرها 190 مليار دولار، فالكويت بـ845 ثرياً يملكون 145 مليار دولار".
وأضافت أن "المرتبة الرابعة كانت لأثرياء قطر الذين بلغت ثروتهم 50 ملياراً توزعت على 345 ثرياً، فيما جاءت سوريا خامساً بثروة قدرت بـ22 مليار دولار لـ205 أثرياء".
 
 
 
********
 
أحمد الماجد يخفف من هموم المواطن برسومه
 
بغداد – فهد الصكر
ضمن مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013، وتحت عنوان "لنسخر من همومنا"، أفتتح صباح أمس الأول الاثنين، على قاعة مركز بغداد للفنون في وزارة الثقافة، المعرض الكاريكاتيري الشخصي الثاني للفنان أحمد الماجد، بحضور جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين.
 
ضم المعرض 35 لوحة كاريكاتيرية، أدانت الظواهر السلبية في واقعنا السياسي والاجتماعي والاقتصادي. فقد وظف الفنان هذه الظواهر بأسلوب "التراجيد كوميديا"، وغاص في قاع المدينة ليكتشف التغيير الذي طرأ على العلاقات الاجتماعية بعد العام 2003 ، وما أفرزته الظروف من متغيرات في السلوك الانساني. وجاءت الأعمال أيضا محاكية الواقع السياسي الذي أصبح  شاغلا يوميا للمواطن العراقي، وهو يترقب تحقيق أمله في الحياة الكريمة، الذي همشته ظروف جديدة تحت سياط المحاصصة والفساد الاداري والمالي والانفلات الأمني. كما بعثت أعمال الفنان أحمد رسائل واضحة الى كل المسؤولين الذين يقفون ضد طموح المواطن البسيط، وكانت رسائله عبارة عن صفعات دامغة على وجوه المفسدين، وبطريقة ساخرة.
وقال الفنان أحمد الماجد لـ "طريق الشعب": "يعد الخطاب الكاريكاتيري وسيلة من وسائل فضح السلبيات على شتى الصعد، سواء كانت الممارسات الفردية أم التي تنطلق من خلال تجمعات اجتماعية أو سياسية، وحين ينظر البعض له كوسيلة هجاء سيضيع المغزى الذي أعد من أجله هذا الفن. فهناك نظرة احادية يحملها البعض تجاه الكاريكاتير". وأضاف: "في معرضي هذا خرجت من الطابع الفردي، متوجها لنقد المظاهر السلبية العامة المتفشية في الشارع العراقي، بدءا من الانسان البسيط ووصولا الى المؤسسات الحكومية، ومن خلالكم أعتذر من الجمهور كوني لم أطرق كل الأبواب التي تخفي وراءها كما هائلا من السلبيات، وحينها سأكون كمن يعوم بحوض مليء بأسماك القرش".
وسجل الشاعر والاعلامي هادي الناصر انطباعه عن المعرض قائلا: "أرى أن الفنان أحمد الماجد استطاع أن يجعل من رسوماته الكاريكاتيرية منفذا واسعا للسخرية المرة، التي أستلها من واقع عراقي مؤلم.. هذا الواقع الذي أصبح خالقا للمفارقات الكبيرة، بما يؤهل هذا الفن للتحليق في فضاءات متنوعة للتعبير". وأضاف: " ان أحمد الماجد بمعرضه الثاني يرسخ مفهوما صادقا للفن في مواجهة الاشكالات الكبيرة التي يعيشها المجتمع، علّه يجد حلا لها من خلال خطابه الكاريكاتيري وقد فعل ذلك في جميع لوحات المعرض".
وكتب الناقد بشير الحاجم عن اعمال الفنان احمد "ما يحسب للفنان أحمد الماجد في مجمل اعماله هو (الثيمة) المبتكرة غير المستهلكة. وحتى الثيمات التي نراها مألوفة واعتيادية، يحاول الماجد أن يجعلها إستثنائية وغير مألوفة. ويمكنني الذهاب الى أن الماجد ذو بصمة في فن الكاريكاتير العراقي".
والفنان أحمد الماجد من مواليد بغداد، وهو عضو جمعية التشكيليين العراقيين وحائز على شهادات تقديرية عديدة، أبرزها الشهادة التي منحت له من قبل الصليب الأحمر الدولي � سويسرا، وقد أقام معرضه الشخصي الأول في العام 2012.