العدد 31 السنة 79 الثلاثاء 17 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
في ظل قوانين معطلة ووضع سياسي وأمني متدهور
كثرة عطل البرلمان "تفقده شرعيته"
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
انتقد عدد من أعضاء مجلس النواب، يوم أمس، كثرة عطل المجلس في الوقت الذي يفترض فيه تكثيف جلساته من اجل إقرار القوانين العالقة. وفي حين رأى نائب عن القائمة العراقية أن مجلس النواب لم يقدم شيئا للشعب العراقي، بيّن نائب عن التحالف الوطني أن كثرة العطل في مجلس النواب لا تصب في مصلحة الشعب، وستفقد المجلس شرعيته.
ففي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال حامد المطلك، النائب عن القائمة العراقية إن "كثرة عطل مجلس النواب تحد من عمله"، ودعا جميع مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والقضائية إلى "العمل بجدية أكثر من اجل خدمة المواطن".
وأضاف أن "البلاد تعاني من وضع امني وسياسي متردٍ، لذلك يجب أن تعمل كل مؤسسات الدولة وفق مسؤولياتها"، لافتا إلى أن من واجب "مجلس النواب أن يستغل كل الوقت المتبقي من عمره من اجل مناقشة العديد من القوانين المهمة والتصويت عليها في اقرب وقت".
وأشار إلى أن "جميع مؤسسات الدولة بعيدة عن الشارع العراقي، بدليل ما يعانيه الشعب من مشكلات في جميع مجالات الحياة".
من جهته، ذكر جواد الشهيلي، النائب عن التحالف الوطني، أن "كثرة العطل في مجلس النواب لا تصب في مصلحة الشعب، وستؤثر سلبا على مجلس النواب، وبالتالي ستجعله فاقدا للشرعية".
وأضاف الشهيلي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "على مجلس النواب أن يقدم الخدمة للمواطن، علما ان بعض النواب لا يمثلون الشعب، وكل ما يهمهم هو الامتيازات والحقوق".
وأشار إلى أن "مجلس النواب عبارة عن كتل سياسية، وان بعض الكتل تسعى إلى الحصول على ما لا تستحقه من خلال بعض القوانين، كقانون الانتخابات"، مضيفا انها  "تسعى إلى أن يكون جميع أعضاء مجلس النواب تابعين لها وينفذون أجنداتها الخاصة".
 على عكس ذلك، بيّنت نورة سالم، النائبة عن القائمة العراقية أن "دوام مجلس النواب منتظم منذ بداية الدورة الانتخابية الحالية، وان مجلس النواب قلص عطلته التشريعية إلى شهر واحد بالرغم من أن الدستور ينص على أن العطلة التشريعية تستمر شهرين كاملين".
وأضافت سالم في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "التحالف الكردستاني كتلة مهمة ولها حضور في مجلس النواب، لذلك فإن مجلس النواب مدد عطلته الحالية، بسبب انتخابات إقليم كردستان"، مشيرة إلى أن "من غير المعقول أن يتم التصويت على قوانين مهمة مثل قانون الانتخابات دون حضور التحالف الكردستاني إلى البرلمان".
وأشارت إلى أن "البرلمان والسلطة التنفيذية، تشكلان أساس التوافقات السياسية، لذلك فإن أغلبية القوانين التي تمرر في مجلس النواب تتم وفق اتفاقات بين الكتل السياسية".  
ورأت أن "بعض الكتل السياسية، التي لا ترغب بالتصويت على قانون محدد، تفتعل دائما مشكلة أو خللا داخل البرلمان يحول دون التصويت على القوانين المهمة".
من جهتها، عدت إقبال الغرابي، النائبة عن كتلة الأحرار تعطيل جلسات البرلمان" استهدافا سياسيا لعمله التشريعي والرقابي".
وقالت الغرابي في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، يوم أمس، إن "هذا التعطيل استهداف من قبل كتل سياسية ومن الحكومة هدفه تأخير البرلمان عن ممارسة دوره التشريعي والرقابي".
وأضافت أن "كتلتها رفضت تعطيل جلسات البرلمان في ظل وجود العديد من القوانين المهمة التي تدخل في صلب حياة المواطن".
وأشارت إلى أن "هناك كتلا سياسية لا تريد اقرار قانون الانتخابات الجديد، كونه سيكشف فشلها وهزيمتها، لأنها لم تحقق شيئا للمواطن العراقي"، مؤكدة أن "البرلمان سيمرر قانون الانتخابات الجديد لتحقيق العدالة في عموم المحافظات".
 
 
************
 
"الاتحادية" تعيد رئيسها المحمود
على رأس مجلس القضاء!
 
بغداد – وكالات:
قررت المحكمة الاتحادية أمس الاثنين، إعادة رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق مدحت المحمود الى منصبه بعد أن نقضت قانون المجلس.
وقال مصدر سياسي مطلع طلب عدم ذكر اسمه لوكالة "شفق نيوز"، إن "المحكمة الاتحادية نقضت في جلستها التي عقدت صباح أمس، قانون مجلس القضاء الاعلى الذي صوت عليه مجلس النواب على خلفية طعن تقدم به ائتلاف دولة القانون".
وأضاف المصدر ان "الطعن في القانون سيسمح لرئيس المحكمة الاتحادية الحالي القاضي مدحت المحمود بالعودة الى منصبه الذي ابعد عنه كرئيس لمجلس القضاء الاعلى". وبيّن ان "طعن ائتلاف دولة القانون بالقانون جاء لكونه مخالفا للدستور وهو مجرد مقترح قانون وليس مشروعا قدمته الحكومة".
وكان مجلس القضاء الاعلى قد أعلن في 12 من شباط الماضي تعيين رئيس محكمة التمييز الاتحادية القاضي حسن ابراهيم الحميري رئيساً لمجلس القضاء الاعلى، بدلا من المحمود.
 
*******
 
مطالبة بمعاقبة المقصرين.. البصرة تفتح ملف المشاريع المتلكئة
البصرة – وكالات:
كشف مسؤولون في البصرة، أمس، عن عشرات المشاريع الفاشلة والمتلكئة، وطالبوا بإحالة المتسببين في فشلها أو تأخيرها الى هيئة النزاهة. فيما أعلن مجلس المحافظة عن اتخاذ اجراءات تهدف الى الحد من فرص تنفيذ مشاريع فاشلة.
وقال العضو المستقبل في مجلس النواب منصور التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، خلال زيارة قام بها بمعية بعض المسؤولين لمواقع بعض المشاريع الفاشلة والمتلكئة إن "البصرة توجد فيها الكثير من المشاريع الفاشلة والمتلكئة التي تسببت بهدر هائل في المال العام"، مبيناً أن "أحد المشاريع الفاشلة هو مشروع بناء مرآب عام متعدد الطوابق في منطقة العشار، والذي كلف ملايين الدولارات، وعند افتتاحه قبل عامين تبين أنه غير صالح للاستخدام بسبب أخطاء في التصميم ما أدى الى إغلاقه، فيما توجد الكثير من الشوارع التي تم تبليطها ثلاث وأربع مرات?في غضون أعوام قليلة".
ولفت التميمي، وهو أحد وجهاء البصرة ومن أبرز شيوخ قبيلة بني تميم، الى أن "أحد المشاريع المتلكئة مشروع بناء مقر جديد لمجلس المحافظة الذي يعد أعلى سلطة رقابية وتشريعية في البصرة"، مضيفاً أن "الحكومة المحلية عليها محاسبة المسؤولين المقصرين والفاسدين.
وعلى هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية تخليص البصرة من الفساد الإداري والمالي الذي يحول دون توفير الخدمات الأساسية والنهوض عمرانياً".
 
**********
 
أجهزة جديدة لكشف المتفجرات في طريقها إلى العراق
 
بغداد – وكالات:
كشفت شركة جيومتركس "انكوربوريشن" اليابانية ــ الأمريكية، أمس الاثنين، عن شحن الوجبة الأولى من منظومات جهاز (RDS) للكشف عن المتفجرات إلى العراق، وبينت أن الجهاز "يستطيع الكشف عن المتفجرات من مديات بعيدة دون ان يكشفه أحد".
وقالت شركة جيومتركس انكوربوريشن (Geometrics Inc)، وهي فرع من شركة اويو (OYO) اليابانية التي تتخذ من مدينة سان جوز في كاليفورنيا الامريكية مقرا لها، في بيان نقلته وكالة (المدى برس)، إنها " شحنت شحنتها التجارية الاولى من منظومات RDS للكشف عن المتفجرات الى العراق"، وتابعت ان "عملية التدريب على الجهاز وعرضه ستتم في دبي خلال شهر تشرين الاول".
واضافت الشركة في بيانها أن "منظومة جهاز RDS للكشف عن المتفجرات مصممة لإجراء المسح والكشف عن المتفجرات التي يحملها الأشخاص وكذلك العبوات الناسفة والعبوات اللاصقة"، مبينة أن "فائدة هذا الجهاز تتمثل بأنه يستطيع الكشف عن المتفجرات بإجراء عملية المسح والكشف عن بعد".
وتابعت الشركة في بيانها أن "الطوابير الطويلة عند نقاط التفتيش الامنية أصبحت اهدافا للهجمات الارهابية وفرصة لتنفيذ هجوم من قبل شخص واحد يحمل متفجرات او اسلحة رشاشة اوتوماتيكية او مسدسات"، مؤكدة أن "اجهزة RDS معدة للاستخدام في الأماكن العامة حيث التجمعات المزدحمة من المارة، اذ تتمكن هذه المنظومة من تحديد الاشخاص الذين قد يكونون حاملين لأسلحة او متفجرات معدة لهجوم واسع وذلك قبل وصولهم لاماكن تجمع الناس"، منبهة الى أن "الجهاز يمنح رجل الأمن فرصة تطويق الشخص المشتبه به في منطقة آمنة والحيلولة دون وصوله للهدف".
ولفتت الشركة الى أن "مؤسسات الحكومة الامريكية تستخدم هذه المنظومة التي توفر ظروفا امنية في مواقع مدنية وعسكرية مختلفة ويمكن استخدام هذه المنظومة الامنية التي يمكن مراقبتها عن بعد في مؤسسات القطاع الخاص حيث التجمعات الحاشدة من الناس مثل ساحات الملاعب وقاعات الاحتفالات والمناسبات والمحافل الاخرى التي تشهد تجمعات بشرية كبيرة".
وكانت وزارة الداخلية أعلنت، يوم أمس الأول، إنهاء التحقيقات الخاصة بأجهزة كشف المتفجرات، وفي حين بينت أن ملف الموضوع أحيل للقضاء وهيئة النزاهة، أكدت "تورط" أسماء جديدة في فساد جديد  خلال هذه الصفقة أيضا.
 
 
**********
 
الخميس المقبل توقع مبادرة السلم الاجتماعي
 
بغداد – وكالات:
أعلن نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، أمس الاثنين، اتفاق جميع الكتل السياسية على نقاط مبادرة السلم الاجتماعي، مبيناً أن النقاط ملزمة للجميع بعد توقيع قادة الكتل عليها في المؤتمر الوطني المزمع عقدة الخميس المقبل.
وقال الخزاعي في بيان صحفي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "جميع الكتل السياسية اتفقت على نقاط مبادرة السلم الاجتماعي، وتمت مناقشتها جميعا، حصل التوافق عليها من جميع الكتل السياسية"، مشيراً الى أن "التوقيع على جميع النقاط سيتم من قبل قادة الكتل السياسية، بوثيقة الشرف، خلال المؤتمر الوطني الذي سيعقد يوم الخميس المقبل، لتكون ملزمة للجميع".
وأضاف الخزاعي أن "المبادرة ليست جهداً حزبياً أو شخصياً، وستكون خارطة طريق لحل المشاكل التي يعاني منها العراق والعراقيون ونطمح أن تكون برنامج عمل لتجسيد ما تم الاتفاق عليه من قبل جميع الأطراف السياسية".
وجدير بالذكر أن القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي، أعلنت الثلاثاء الماضي، أنها ليست معنية بوثيقة الشرف التي يزمع بعض القادة التوقيع عليها.
 
 
********
"إجراء الانتخابات في موعدها مطلب شعبي"
نواب: تأجيلات قانون الانتخابات وراءها كتل مستفيدة
بغداد – طريق الشعب:
كشفت اللجنة القانونية في مجلس النواب، يوم أمس، عن وجود أربع نقاط مختلف عليها في قانون الانتخابات البرلمانية، فيما وصف نواب التأجيل المستمر للقانون بأنه "مماطلة" من قبل بعض الكتل المتنفذة المستفيدة من تأجيل الانتخابات البرلمانية.
وأكد عضو اللجنة القانونية، النائب عن كتلة الاحرار أمير الكناني، وجود أربع فقرات في مشروع قانون الانتخابات، مختلف عليها. وفي غضون ذلك أعلن خالد شواني رئيس اللجنة عدم حسم الخلافات بين الكتل السياسية حول القانون.
وقال الكناني في تصريح لوكالة "كل العراق"، إن "الفقرة الأولى المختلف عليها هي الدوائر. فهناك من يريد نظام الدائرة الواحدة وهناك من يطالب بنظام الدوائر المتعددة. والنقطة الثانية هي فقرة توزيع المقاعد، فهناك من يريد أن تكون وفق قانون سانت ليغو والآخر يريد طريقة حسابية غيرها. اما الفقرة الثالثة المختلف عليها فهي الكوتا النسوية، والرابعة مقاعد الأقليات، فيما لا تشكل بقية النقاط المختلف عليها جوهر الخلاف".
واوضح ان "هناك مماطلة في تشريع قانون الانتخابات وهذه المماطلة ليست من اجل الدفع باتجاه تمديد عمر البرلمان وانما لتمديد عمر الحكومة".
وكانت هيئة رئاسة مجلس النواب أعلنت الجمعة الماضية تأجيل جلسة البرلمان المقرر التصويت فيها على قانون الانتخابات العامة إلى 24 من شهر ايلول الحالي كموعد أخير للتصويت على القانون، وذلك بعد ان كان مقررا عقدها بعد غد الخميس نظرا لانشغال بعض النواب في انتخابات إقليم كردستان.
بدوره، قال رئيس اللجنة خالد شواني، إن "ابرز النقاط الخلافية حول القانون، هي نظام توزيع المقاعد، فبعض الكتل تريد قانون سانت ليغو الذي جرت بموجبه انتخابات مجالس المحافظات، وكتل تريد قانون سانت ليغو المعدل، واخرى تريد صيغا جديدة للقانون. وهذه النقطة هي ابرز النقاط الخلافية التي لم تحسم حتى الان، بالإضافة إلى التصويت الخاص بالعسكريين".
وأضاف أن هناك خلافا "حول القائمة المغلقة والمفتوحة والدوائر المتعددة والواحدة وقد يحصل عليها توافق بزيادة عدد المقاعد التعويضية".
وقال النائب عن التحالف الكردستاني " نحن مع القائمة المفتوحة وليس لدينا اي مشكلة فيها وسنصوت لصالحها"، لافتا الى انه " لا يجوز بموجب الدستور تمديد ولاية البرلمان بعد انتهاء اربع سنوات من عمره، ويجب الالتزام بالدستور لان مجلس النواب سيفقد شرعيته اذا ما تم تأجيل الانتخابات.
وكانت اللجنة القانونية النيابية اعلنت عدم جاهزية قانون الانتخابات، فيما حذر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي وعدد من الكتل السياسية من عدم اقراره، الامر الذي سيؤدي الى تأجيل الانتخابات".
من جانبه، ذكر النائب عن ائتلاف العراقية رعد الدهلكي، أن "الاجواء السياسية داخل مجلس النواب تشهد رغبة بعض الكتل السياسية بتأجيل الانتخابات البرلمانية المقبلة لانها مستفيدة من الوضع الحالي ولا تريد الانتخابات".
وقال الدهلكي إن "الكثير من الكتل تريد اقرار القانون في وقته، لان الدورة البرلمانية الحالية لم تقدم شيئا للمواطنين وانما قدمت للسياسيين".
وأشار الى أن "الكتل التي تريد التأجيل تتذرع بأن الوضع الامني غير صالح لاجراء الانتخابات"، مؤكداً أن كتلته واطرافا سياسية اخرى تعمل جاهدة لاقرار القانون في وقته.
في حين أكدت هذا النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية اشواق الجاف، أن الكتل السياسية جادة في اقرار قانون الانتخابات البرلمانية، وليست هناك رغبة او حديث في مجلس النواب عن تأجيل إجرائها.
وقالت الجاف إنه "ليس هناك حديث حقيقي عن تمديد عمل مجلس النواب الحالي، وإنما هناك جدية في اقراره لكونه مطلبا شعبيا، خاصة ان الحكومة الاتحادية ومجلس النواب لم يكونا بالمستوى الملبي لطموح الشعب"، مبينة أن "إجراء الانتخابات في موعدها المحدد هو مطلب شعبي". وأشارت إلى أن "نقاطا خلافية تم وضعها كمقترحات داخل القانون حول هذا المقترح، والذي يحصل هو اختلافات في وجهات النظر لا خلافات"، موضحة أن "كل ما يشاع عن القانون بوسائل الإعلام بعيد عن الواقع، والنقاط الخلافية توضع كمقترحات ونحن ماضون في إقرار القانون في موعده ال?حدد".
 
 
***********
ص2
 
توقيع اتفاقية كامب ديفيد
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1978 شهد منتجع كامب ديفيد، الواقع في جبال كاتوكتين بولاية ماريلاند الأميريكة، توقيع "اتفاقية السلام" الشهيرة بين مصر وإسرائيل ووضع ما سمي بأساس اتفاق "السلام الدائم" الذي ينهي ثلاثة عقود من الحرب بين البلدين. وجاء ذلك بعد مباحثات مكثفة على مدى 12 يوماً، ووقع الاتفاقية كل من الرئيس المصري أنور السادات ورئيس الوزراء الاسرائيلي  مناحيم بيغن والرئيس الأميركي جيمي كارتر.
  وكان أنور السادات قد قال، عندما اصبح رئيساً لمصر في العام 1970، بعد ثلاث سنوات من عدوان حزيران 1967، انه وجد نفسه رئيسا لبلد مضطرب اقتصاديا ولا يمكنه تحمل مواصلة الحرب "الصليبية" التي لا نهاية لها ضد إسرائيل. هذا وفي وقت لاحق منح كل من أنور السادات ومناحيم بيغن جائزة نوبل للسلام
 
*******
 
القوى العراقية في السويد
توجه رسالة مفتوحة إلى الرئاسات
 
بغداد – طريق الشعب:
وجهة الأحزاب والقوى السياسية العراقية في السويد، يوم أمس، رسالة إلى الرئاسات الثلاث، تؤكد فيها قلقها الشديد لتردي الوضع الأمني، وسط تنامي الخلافات السياسية.
وجاء في الرسالة أنه "في الوقت الذي نسجل فيه إدانتنا للعمليات الإرهابية الجبانة، نؤكد حزننا وقلقنا الشديدين للدماء العراقية التي تراق بدون وجه حق، وفي ذات الوقت نسجل ايضا  امتعاضنا لتصاعد الخلافات و التدافع على المناصب والمكاسب السياسية والتي يدفع ثمنها غاليا ابناء شعبنا".
وقالت الرسالة إن الأزمة الأمنية المستفحلة، تتطلب رؤية متكاملة تستوعب الأبعاد السياسية والإجتماعية والإقتصادية والثقافية،  والحل الأمني لوحده كما دلت تجربة السنوات الماضية ليس كافيا. وطالبت الرسالة بعدة مطالب لوضع حد للتدهور منها: الدعوة الى عقد مؤتمر وطني تحضره كافة الأحزاب والقوى السياسية الداعمة للعملية السياسية ، لبحث الأوضاع وبلورة الحلول. ومحاسبة المتهاونين وغير الكفوئين ممن لهم صلة بالملف الأمني، والإعتماد على ذوي الخبرة من العسكريين المهنيين المخلصين للوطن والعراق الجديد.
كما طالبت الرسالة بتغليب مصلحة الوطن والشعب على جميع المصالح الحزبية الفئوية الضيقة. واعتماد مبدأ المواطنة والكفاءة والإخلاص للوطن والعراق الجديد في إشغال المناصب المهمة. يذكر أن القوى العراقية في السويد الموقعة على  الرسالة هي: المؤتمر الوطني العراقي، المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، الحزب الشيوعي العراقي، الحركة الديمقراطية الآشورية، الحزب الشيوعي الكردستاني/ العراق، حزب بيت نهرين الديمقراطي، حزب الدعوة الإسلامية/ تنظيم الداخل، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، حركة تجمع السريان، الحزب الديمقراطي الكلداني، حزب الدعوة الإسلامية / تنظيم العراق.
 
 
******
 
صحة الطالباني جيدة جداً
 
 
بغداد – وكالات:
أعلن الطبيب الخاص لرئيس الجمهورية جلال الطالباني، أمس الاثنين، أن صحة الرئيس جيدة جداً، وهو مستمر في تلقي العلاج في مشفاه، مشيراً إلى أنه تحدث معه هاتفياً عن آخر التطورات السياسية وانتخابات الإقليم والحملات الانتخابية.
وقال نجم الدين كريم محافظ كركوك والطبيب المخول بالتصريح عن حالة رئيس الجمهورية جلال الطالباني في بيان نقلته وكالة "السومرية نيوز" إن "صحة الطالباني جيدة جداً ويتلقى العلاج بشكل جيد في مشفاه في المانيا"، نافياً "الأنباء التي تتحدث عن تدهور حالته".
وتابع كريم: "ابشر جماهير شعب إقليم كردستان بأن صحة فخامة الرئيس جيدة جداً، وستكون أفضل وأحسن إذا علم بانتصار الاتحاد الوطني وتوجه الجماهير الكبيرة إلى صناديق الاقتراع لدعم القائمة رقم 102 الخاصة بالحزب".
ويؤكد الفريق الطبي المتابع لحالة الطالباني بشكل شبه مستمر، أن صحته في تحسن مستمر. وأنه حاليا يتبادل الأحاديث مع من حوله، كما يتوقع عودته لأداء مهامه من دون تحديد وقت لذلك.
 
 
*******
 
غيدان: مستعدون لأي طارئ
قد يحدث في الملف السوري
 
بغداد – وكالات:
كشف قائد القوة البرية الفريق أول الركن علي غيدان، عن استكمال استعدادات القوات الامنية لأي تطور قد يحدث في الملف السوري، لا سيما بعد تهديد امريكا والغرب بشن هجوم عسكري على سوريا.
وقال غيدان لوكالة (الاخبارية للانباء): ان القوات الامنية المتواجدة حاليا بكثافة على الشريط الحدودي الرابط مع سوريا اتخذت جملة من الاجراءات تحسبا لأي طارئ مفاجئ، قد يحدث من قبل الجارة سوريا، بسبب ما تعيشه من اوضاع امنية متوترة.
وأوضح ان من ضمن تلك الإجراءات تأمين الحماية لمخيمات اللاجئين التي تقع بالقرب من الشريط الحدودي، من خلال تشديد الحراسة وتوفير عجلات مدرعة لحمايتهم، بالإضافة إلى زيادة عدد القوات الأمنية المتواجدة هناك.
 
*********
 
رئيس مجلس الأنبار: سكان المحافظة تضاعفوا والإحصائيات المعتمدة قديمة
 
 
الأنبار – وكالات:
اتهم رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح كرحوت، أمس الاثنين، جهات لم يسمها بعرقلة إجراء تعداد سكاني في المحافظة لأغراض سياسية، مؤكداً أن عدد سكان الأنبار بلغ 3 ملايين نسمة لكن الحكومة ومؤسساتها تعتمد الإحصائيات القديمة، ما أثر سلباً على واقع المحافظة.
وقال كرحوت لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عدد سكان الأنبار بلغ مع منتصف العام الحالي نحو ثلاثة ملايين نسمة موزعين على عموم مدن وقصبات المحافظة، إلا أن الحكومة والمؤسسات التابعة لها تعتمد رقما أقل من مليون ونصف المليون نسمة، وهذا ما أثر على المحافظة سياسيا وخدميا".
وأكد ضرورة "تحديث بيانات نفوس المحافظة"، متهماً جهات مختلفة لم يسمها بمحاولة "عرقلة إجراء التعداد السكاني لأغراض سياسية بحتة، وذلك يؤثر على تمثيل المحافظة في البرلمان وعلى الموازنة المالية التــي يفـترض أن تخصص لها".
وأشار كرحوت الى أن "المحافظة قدمت مطالبات لوزارة التخطيط بإعادة مسح المحافظة والاطلاع على العدد الحقيقي لسكانها، لكنها قوبلت بالإهمال"، موضحاً أن "التركز السكاني في الأنبار التي تبلغ مساحتها نحو 33% من إجمالي مساحة العراق، يجب أن يكون ضمن اهتمامات وزارة التخـطيط خلال الفترة المقبلة".
واعتبر رئيس مجلس المحافظة أن الأنبار "ظلمت في هذا الجانب كثيرا".
وكانت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، أعلنت تموز الماضي، استعدادها لإجراء التعداد السكاني، لكنها أوضحت أن ذلك بحاجة إلى قرار سياسي.
 
********
 
نائب: لا يمكن تصفير الأزمات حالياً
 
 
بغداد – وكالات:
رأى النائب عن كتلة المواطن حسن وهب أن تصفير الأزمات بين الكتل السياسية غير ممكن خلال هذه المرحلة، وان الممكن هو تجميدها. وقال وهب في تصريح لوكالة (أين) : "نأمل من مبادرة نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ان تؤدي الى تجميد الأزمات بين الكتل السياسية"، مشيرا الى ان "تصفير الازمات بين الكتل السياسية غير ممكن خلال هذه الفترة القصيرة لانها اصبحت متراكمة منذ تشكيل الحكومة، ولكن يمكن تجميدها لعبور هذه المرحلة لا سيما ان هناك محاولات لضرب سوريا".
 
**********
 
طالبوا بمحاسبة المقصرين ومعاقبتهم
مسؤولون بصريون يفتحون ملف المشاريع المتلكئة
 
البصرة – وكالات:
كشف مسؤولون في البصرة، أمس، عن عشرات المشاريع الفاشلة والمتلكئة، وطالبوا بإحالة المتسببين في فشلها أو تأخيرها الى هيئة النزاهة. فيما أعلن مجلس المحافظة عن اتخاذ اجراءات تهدف الى الحد من فرص تنفيذ مشاريع فاشلة.
وقال العضو المستقبل في مجلس النواب منصور التميمي لوكالة "السومرية نيوز"، خلال زيارة قام بها بمعية بعض المسؤولين لمواقع بعض المشاريع الفاشلة والمتلكئة إن "البصرة توجد فيها الكثير من المشاريع الفاشلة والمتلكئة التي تسببت بهدر هائل في المال العام"، مبيناً أن "أحد المشاريع الفاشلة هو مشروع بناء مرآب عام متعدد الطوابق في منطقة العشار، والذي كلف ملايين الدولارات، وعند افتتاحه قبل عامين تبين أنه غير صالح للاستخدام بسبب أخطاء في التصميم ما أدى الى إغلاقه، فيما توجد الكثير من الشوارع التي تم تبليطها ثلاث وأربع مرات في غضون أعوام قليلة".
ولفت التميمي، وهو أحد وجهاء البصرة ومن أبرز شيوخ قبيلة بني تميم، الى أن "أحد المشاريع المتلكئة مشروع بناء مقر جديد لمجلس المحافظة الذي يعد أعلى سلطة رقابية وتشريعية في البصرة"، مضيفاً أن "الحكومة المحلية عليها محاسبة المسؤولين المقصرين والفاسدين. وعلى هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية تخليص البصرة من الفساد الإداري والمالي الذي يحول دون توفير الخدمات الأساسية والنهوض عمرانياً".
بدوره، قال عضو مجلس المحافظة عن الحزب الشيوعي جمعة الزيني إن "أحد أهم أسباب فشل وتلكؤ المشاريع الخدمية هو التخطيط العشوائي في ظل عدم وجود خطة عمرانية استراتيجية"، معتبراً أن "المرآب العام الجديد في منطقة العشار سيتم تحويله الى مركز تجاري للتسوق لعدم إمكانية الاستفادة منه كمرآب للسيارات".
وأكد الزيني أن "الأموال التي أهدرت على المشاريع الفاشلة والمتلكئة كان يمكن إنفاقها على بناء مدن جديدة".
من جانبه، قال نائب رئيس المجلس وليد حميد كيطان، إن "ظاهرة المشاريع الفاشلة والمتلكئة ناجمة عن غياب دراسات الجدوى الرصينة للمشاريع الخدمية"، موضحاً أن "مشروع بناء المرآب متعدد الطوابق لو سبقت تنفيذه دراسة جدوى رصينة لما تحول بعد إنجازه الى مكب للنفايات".
وأشار كيطان الى أن "المجلس عازم على الحد من ظاهرة فشل وتلكؤ المشاريع الخدمية من خلال التعاقد مع شركات استشارية رصينة تقدم الحلول للمشاريع وتخطط لها بدقة قبل إحالتها الى التنفيذ"، مضيفاً أن "المجلس بصدد تشكيل لجان للتحقيق في جميع المشاريع المتلكئة بهدف معاقبة المقصرين وتسريع إنجازها".
يذكر أن محافظة البصرة التي تعد القلب النابض للاقتصاد العراقي شهدت في غضون الأعوام القليلة الماضية تنفيذ آلاف المشاريع التي شملت مختلف القطاعات الخدمية، إلا أن ذلك لم يسفر عن إنهاء معاناة المواطنين بسبب فشل وتلكؤ نسبة كبيرة من تلك المشاريع، فضلاً عن عدم جدوى بعضها، فيما لم تفلح الحكومة المحلية في استقطاب شركات أجنبية رصينة لتنفيذ مشاريع خدمية، على الرغم من وفرة الأموال المخصصة للمحافظة.
 

*********
 
الخروقات الأمنية تتسع والعمليات العسكرية لم تحقق اهدافها
تفجير 22 منزلاً في الموصل.. والجيش لا يتدخل!
 
 
بغداد – طريق الشعب
بعد يوم من تفجيرات متزامنة استهدفت خمساً من محافظات البلاد، شهد ليل بغداد مزيدا من الهجمات أمس الثلاثاء في بغداد وعدة محافطات أخرى.فيما قام مسلحون مجهولون بتفخيخ ونسف 22 منزلا في نينوى دون تدخل من جانب القوات الأمنية لردعها.
وكانت "طريق الشعب" قد نقلت أمس الاثنين، عن قيادات أمنية وجود مخطط لنقل "اليوم الدامي" إلى محافظات تعتبر آمنة نسبيا، في وقت تواصل فيه القوات الأمنية حملاتها العسكرية ضد مناطق تعتبرها معاقلَ لعناصر تنظيم القاعدة الإرهابي، دون أن تسفر عن إيقاف هذه الهجمات أو تحد من خطورتها.
ففي بغداد، قتل مدني وأصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة وضعها مجهولون قرب سوق شعبية في قضاء الطارمية، شمالي بغداد. وقد هرعت سيارات الإسعاف إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى الكاظمية لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن منفذي التفجير.
وفي محافظة بابل، أغلقت القوات الأمنية حيا صناعيا، جنوب شرق الحلة، بعد ورود معلومات استخبارية عن نية الجماعات المسلحة استهدافه بسيارة مفخخة. وشددت القوات إجراءاتها حول الحي، وفرضت طوقا أمنيا محكما حوله تحسبا لاستهدافه.
ودوى انفجار دراجة نارية مفخخة، استهدفت حسينية الصادق في منطقة الحي العسكري وسط ناحية المسيب، ما أسفر عن إصابة حارس الحسينية بجروح وإلحاق أضرار مادية بالحسينية.
يذكر أن محافظة بابل ومركزها الحلة، تعد من أكثر محافظات الوسط اضطرابا وتعترف حكومتها المحلية بأن مناطقها الشمالية المحاذية لبغداد والأنبار ملاذ لتنظيم القاعدة في العراق، الذي يتخذ منها منطلقا لشن هجماته في جميع أنحاء البلاد.
وفي محافظة ديالى اشتبكت مجموعة من شرطة المحافظة، في ساعة متأخرة من مساء يوم أمس الأول، مع مسلح ينتمي الى تنظيم القاعدة في الضواحي الشرقية لناحية أبي صيدا، ما أسفر عن مقتله. علما انه كان مطلوبا للقضاء بتهمة الإرهاب ومتخصصا بنصب العبوات الناسفة ومتورطا بالعديد من أعمال العنف، بحسب مصادر أمنية في المحافظة.
كما أكد مصدر أمني في المحافظة ديالى، أمس الاثنين، أن الشخص الذي قتل في هجوم مسلح داخل مستشفى بعقوبة العام، يوم أمس، هو معاون مسؤول خلية زرع العبوات في تنظيم القاعدة.
وقال المصدر إن "الجريح الذي قتل في هجوم مسلح داخل إحدى ردهات مستشفى بعقوبة العام هو معاون مسؤول خلية نصب العبوات الناسفة في تنظيم القاعدة ومتورط بقتل العديد من أبناء قرية أبي صيدا".
ويعد القتيل من القيادات الميدانية لتنظيم القاعدة، وكان يحاول نصب عبوة ناسفة في أحد الطرق الزراعية قبل أن يشتبك مع دورية راجلة للشرطة ويقتل مع أفراد خليته اثنين من عناصر الدورية ويصاب هو بجروح خلال الاشتباك.
وكان مسلحان أحدهما يرتدي زي الشرطة قد اقتحما،شعبة الطوارئ في مستشفى بعقوبة وأطلقا النار على المدعو صلاح ظاهر مصطاف الموقوف على ذمة التحقيق في شرطة ناحية أبي صيدا، ما أسفر عن مقتله في الحال.
وقرر محافظ ديالى عمر الحميري، أمس الاثنين، فتح تحقيق عاجل في حادث إطلاق نار داخل مستشفى حكومي، معتبراً إياه "تجاوزاً خطيراً" على القانون وأثار مخاوف الكوادر الطبية والمرضى.
يذكر أن محافظة ديالى ومركزها مدينة بعقوبة، تشهد أعمال عنف شبه يومية في مناطق متفرقة منها تستهدف المدنيين والقوات الأمنية، في وقت تقوم فيه تلك القوات باعتقال العشرات من المطلوبين بتهم إرهابية وجنائية.
واقدم مسلحون مجهولون على تفجير 22 منزلا غالبيتها قيد الانشاء في ناحية القيارة بمحافظة نينوى، وتعود لعناصر في الشرطة والجيش العراقي بعبوات ناسفة وضعت في محيطها. وذكر شهود عيان أن المسلحين طلبوا من سكان المنازل مغادرتها قبل تفجيرها، وأحبطت قوة أمنية غربي الموصل محاولة تفجير ثلاث سيارات مفخخة إحداها مسروقة من شركة للمقاولات، غربي الموصل. في حين اصيب مدير استخبارات وأمن قيادة عمليات نينوى العميد اسماعيل الجبوري، أمس الاثنين، اثر تفجير انتحاري وسط الموصل، كما قتل واصيب عشرة اشخاص من عناصر حمايته بجروح متفاوتة في التفجير، بحسب ما افاد به مصدر في شرطة المحافظة.
وتشهد نينوى منذ 23 نيسان 2013، وهو يوم اقتحام ساحة اعتصام الحويجة، هجمات مسلحة شبه يومية أدت إلى مقتل وإصابة العديد من عناصر القوات الأمنية والمدنيين.
 
*********
كتل برلمانية تفتعل الأزمات  
 
أوضح عضو كتلة الاحرار النائب جواد الحسناوي، ان الساحة السياسية تخلو من اية حلول لمعالجة الازمة التي يشهدها البلد.
وقال انه "لا توجد حلول جذرية للمشاكل والازمات السياسية التي يتعرض لها البلد"، مبينا انه "ربما بنهاية الدورة البرلمانية الحالية ستكون هناك بعض النتائج الايجابية".
واضاف ان "الكلام عن ايجاد حلول تم سماعه منذ بداية تشكيل الحكومة الحالية"، مشيرا الى ان "هناك كتلا تبحث عن ديمومة بقائها في السلطة من خلال افتعال الازمات للتغطية على فشلها".

حرق الغاز خسارة
 
اكدت عضو لجنة النفط والطاقة النائب عن التحالف الوطني سوزان السعد، ان العراق تأخر كثيراً باستثمار الغاز المصاحب للنفط والاستفادة منه ، مضيفة اننا نخسر كل يوم مليارات الدولارات خلال عملية الحرق. وقالت: انه تم التعاقد مع شركات نفطية لاستخلاص الغاز المصاحب للنفط ووضعه بنقاط تسليم معينة وهي حاليا طور العمل، معربة عن املها ان لاتقع وزارة النفط بنفس الخطأ بالتعاقد مع شركات غير رصينة وان تتآنى وتدرس حل المشكلة. واضافت: ان لجنتها تسمع بين الحين والاخر عن عقود وملفات فساد وهدر للمال العام تشوب وزارة النفط.
 
حل الخلافات بالتوافق السياسي
 
دعا النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون قادة الكتل الى تقديم التنازلات وابداء مرونة في بعض القضايا العالقة التي هي محل خلاف الكتل النيابية، للتوصل الى حلول مرضية لجميع الاطراف المتخالفة.
وقال إن "التوافقات السياسية ستلعب دورا كبيراً في حل أغلب الأزمات، لا سيما ان العملية السياسية تسير وفق التوافقات بين الكتل".
واضاف النائب عن التحالف الكردستاني ان "حل الأزمة السياسية يكون بتوافق الكتل مع بعضها وتقديم التنازلات من اجل التوصل الى حلول ترضي الجميع".

2.5 مليون برميل صادراتنا النفطية
 
قال وزير النفط عبد الكريم لعيبي ان العراق يصدر حاليا مليونين ونصف المليون برميل من النفط الخام يوميا، وهو مستوى قريب من حجم الصادرات العراقية في شهر اب الماضي.
وقال إن "العراق العضو بمنظمة اوبك ينتج حاليا 3.25 مليون برميل يوميا من النفط، وانه سيضيف 175 ألف برميل يوميا الي طاقته الانتاجية في اواخر شهر أيلول الحالي".
وأضاف وزير النفط ان "العراق سيبدأ من العشرين من هذا الشهر انتاج النفط في حقل مجنون ما سيمكنه من زيادة الانتاج بعد فترة اختبار مدتها 10 أيام".

ص3


كركوك تروج 54 معاملة قرض زراعي
كركوك – وكالات:
قامت مديرية زراعة كركوك بترويج 54 معاملة قرض خاص بالمصرف الزراعي خلال شهر واحد.وذكر بيان لوزارة الزراعة يوم أمس، ان "المبلغ إجمالي للقروض بلغ 443 مليونا و400 الف دينار، منها 268 مليونا و900 ألف دينار منحت من قبل المصرف الزراعي في الحويجة".وتابع ان "عدد المستفيدين من هذه القروض بلغ  ثمانية عشر مستفيداً، تنوعت مشاريعهم بين شراء منظومات ري وساحبات وحاصدات، كذلك إنشاء معمل ألبان وحقل للدواجن وحفر خمس عشرة بئراً ارتوازيا".وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أنّ القروض الزراعية الخاصة ببرنامج صناديق الإقراض التخص?ية لعامي 2012- 2013 بلغت لغاية الثلاثين من حزيران الماضي 2013 بمبالغ مصروفة أكثر من 561 مليار دينار.وكانت دائرة زراعة كركوك، قد اعلنت عن انجاز مبنى جديد للمستشفى البيطري في ناحية سكران شمال غرب المحافظة ضمن خطة تنمية الاقاليم. فيما اكدت تنفيذ حملة تلقيح مجانية للثروة الحيوانية ضد عدد من الامراض، استعدادا لحملة موسعة.
 
******************
 
200 درجة لتثبيت موظفي العقود في جامعة الديوانية
الديوانية – وكالات:
أعلن النائب عن محافظة الديوانية عزيز المياحي، يوم أمس، عن موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تخصيص 200 درجة وظيفية لتثبيت موظفي عقود جامعة الديوانية.وقال المياحي في بيان له ان "وزارة التعليم العالي وافقت على مطلبنا بتخصيص درجات وظيفية لتثبيت موظفي عقود الجامعة على الملاك الدائم, حيث تم تخصيص تلك الدرجات بعد عدة مطالبات وزيارات لغرض تحقيق ذلك".وأضاف ان "هذه الموافقة سنسعى لان لا تكون الأخيرة بل سيكون لنا مطالبات أخرى لغرض زيادة حصة الجامعة وتخصيصاتها المالية والإدارية وصولا الى تحقيق نوع من الاكت?اء فيها وبما ينسجم مع حجم الجامعة واستيعابها".وكان مجلس محافظة الديوانية، قد أعلن في وقت سابق عن أنه يتجه للاستعانة بالخبرة العالمية في الملفات كافة بالمحافظة، وفي مقدمتها الأمن والإعمار. في حين أبدت شركة بريطانية متخصصة استعدادها للإسهام في تحقيق الاستقرار الأمني بالمحافظة.
 
****************
 
بعد شكاوى تلقتها "طريق الشعب" من مواطنين
شهيد الغالبي في جوازات ذي قار مؤشراً الخلل
ذي قار – بسام عبد الرزاق:
بعد أن نشرت مواقع إعلامية شكاوى عن سوء تعامل مديرية جوازات ذي قار، قامت جريدة "طريق الشعب"، بالاتصال بعضو مجلس محافظة ذي قار عن التحالف المدني الديمقراطي شهيد الغالبي، للاستفسار منه عن صحة هذه الشكاوى، وما يمكن عمله لأجل معالجة الخلل.
وحال علمه بالمشكلة، توجه الغالبي إلى مبنى المديرية للتأكد بنفسه من شكاوى الناس والعمل على تذليل المصاعب التي يواجهونها. وبعد ساعتين اتصل الغالبي بـ"طريق الشعب"، مؤكدا أن "شكاوى الناس صحيحة حيث أن هناك زخما كبيرا في المراجعات، فضلا عن عدم وجود قاعة مناسبة لاحتواء أعداد المراجعين".
وذكر الغالبي ان مديرية الجوازات اضطرت إلى تقسيم أوقات المراجعات حسب الاقضية، وان "هناك جدولا زمنيا شهريا للمراجعات، نتيجة الزخم الكبير، فقد تم تخصيص أسبوعين لمدينة الناصرية والمناطق التابعة له، والأسبوع الثالث لقضاءي الشطرة والرفاعي والأسبوع الرابع لقضاءي الجبايش وسوق الشيوخ"، لافتا الى انه سأل مدير الجوازات عن أسباب هذا التوزيع، فأجابه بان هناك زخما كبيرا في أعداد المراجعين بحيث ان شهر حزيران وحده تجاوز فيه عدد المراجعين ثمانية آلاف مواطن، ولهذا تم وضع جدول للمراجعات.
وأضاف الغالبي أن "المديرية تعاني من عدم وجود قاعة تتسع للمراجعين"، لافتا إلى أن "هناك اتفاقا سابقا بين المحافظ ومدير الجوازات على تخصيص أموال لبناء قاعة كبيرة تستوعب أعداد المراجعين الكبيرة".
وذكر الغالبي ان مدير الجوازات اخبره ان "الفترة المحددة لتسليم الجواز للمواطن لا تتجاوز الخمسة أيام، وإذا ما تأخر التسليم فان هناك مشاكل في الطلب المقدم تتعلق بالبصمة وأشياء أخرى".
وأشار الغالبي إلى ان مدير الجوازات ابلغه عدم ورود أي شكوى من المواطنين بحصول ابتزاز أو رشوة مقابل تسهيل تمشية المعاملات، وإنهم سينزلون أقسى العقوبات بمن يتعامل مع المراجعين بطريقة غير لائقة.
ولفت الغالبي إلى ان الإجراءات التي شاهدها في الجوازات طبيعية جدا، وان مديرها رحب بالزيارة وتمنى ان تستمر هذه المبادرات لكي يكون هناك تعاون مستمر وان يتم نقل واقع المديرية إلى الإعلام.
وكان مراجعو دائرة جوازات ذي قار شكوا تفشي ظواهر سلبية في دائرة ذي قار للجوازات. ومن ضمن هذه الشكاوى سوء إجراءات تسليم المعاملة ثم استلام وثيقة السفر، فهنالك مراجعون يحصلون على وثيقة السفر دون عناء لأن هنالك موظفين في المديرية يحابونهم ويسهلون أمر حصولهم على الجواز بسبب علاقتهم الوثيقة بهم، بينما يعاني بقية المراجعين نكد الانتظار والزحام ومضايقة بعض الموظفين وغلظتهم في التعامل معهم.
 
محنة الجواز
من الملفت للنظر أن المواطن العراقي ما يزال ضحية الممارسات البيروقراطية التي يمارسها بعض موظفي دوائر الدولة يقول المواطن أحمد الناصري: "قبل ذهابي الى دائرة جوازات ذي قار كنت قد قرأت عن أن هذه الدائرة هي الأفضل بين الدوائر الحكومية في محافظة ذي قار كما أعلنت ذلك جريدة محلية في المحافظة في إحصاء تزعم أنها أجرته في المحافظة. كان الأمل يرافقني لكن عندما وصلت باب الدائرة المكتظ بالمراجعين تلاشى ذلك الأمل عندما لمست أن الحصول على  الجواز امر مستصعب.
 
فوضى وبطء
ما يواجهه المراجعون في مديرية جواز ذي قار هو البطء في الإجراءات يقول أحد المواطنين (لم يذكر اسمه)، "أمضيت ثلاث ساعات والكثير من الكلام مع الضباط لأجل الوصول للموظف وتقديم الفايل للنظر فيه والتوقيع عليه في عملية لم تأخذ سوى ثلاث دقائق. كان سبب التأخير هو الفوضى في إدارة العمل فليس هناك آلية إدارية واضحة ومجدية، وكأن الموظفين ضيوف وليسوا جزءا من هذه المؤسسة الحكومية المهمة".
الواسطة والمحسوبيات
 
إذا كنت ترغب في الحصول على جواز السفر فما عليك سوى البحث عن ضابط يعمل في المديرية ليسهل لك أمر الحصول على الجواز بيسر. ويذكر احد المراجعين انه "كان عدد المراجعين حين وصولنا المديرية الساعة الثامنة والنصف صباحا لا يتعدى الخمسين مراجعا ولو جرت العملية بصورة صحيحة لما اضطررنا للانتظار ثلاث ساعات ولكن الذي لاحظناه قدوم بعض المراجعين بمعية ضباط من الدائرة أو من خارجها للقفز على الجميع وترويج معاملاتهم أمام أنظار المراجعين، بعد أن سلمت اضبارة التقديم كان علينا الدخول الى البناية في الطابق الثاني وقد رأينا هناك ا?أسوأ، حيث توجد غرفة صغيرة لا تحتوي على تهوية مناسبة فيها ثلاثة شبابيك لموظفين يقف أمام كل شباك عشرات المراجعين لأخذ بصمة أصابع الكترونية.
كان الصراخ والتوسل بالموظفين وحرارة المكان ومنظر بكاء الأطفال ونظرات العجائز والشيوخ المتعبة تثير اليأس والحزن، ويتعقد الحال عند انطفاء الكهرباء المتكرر خلال الساعة الواحدة".


**************
 
قرب إكمال مشروع شبكة الاتصالات في النجف
النجف – وكالات:
كشف المتحدث الرسمي لمحافظة النجف زياد الصالحي، يوم أمس، عن تحقيق الشركة الصينية هواوي نسبة انجاز تجاوزت 95 في المئة من مشروع شبكة النفاذ الضوئي الذي تنفذه في حي العسكري وحي الجامعة شمال المحافظة.وقال الصالحي إن "الشركة تستمر باعمال مشروع شبكة النفاذ الضوئي في حي العسكري وحي الجامعة بواقع 6000 خط هاتفي تمد للدور السكنية لتقديم خدمة الإتصالات الأرضية والانترنت والستلايت عن طريق القابلو الضوئي، والذي يمثل تقنية حديثة في عالم الاتصالات".وكان مجلس محافظة النجف، قد قرر في وقت سابق منح المستثمرين العرب والأجانب ا?راغبين بالاستثمار في المحافظة سمات الدخول (فيزا) من داخل مطار النجف"، وبين أن "الفيزا ستكون نافذة لمدة عام"، وأشار إلى أن الهدف من هذا الإجراء "زيادة حجم الاستثمارات وتخفيف العقبات امام المستثمرين". فيما عد مستثمرون القرار بأنه "صائب ويسهم في خلق بيئة خصبة للاستثمار في المحافظة".
 
******************
 
افتتاح الجانب الأيمن من شارع الاتصالات في بغداد
بغداد – وكالات:
أعادت امانة بغداد افتتاح الجانب الايمن من شارع الاتصالات بمحاذاة مرآب العلاوي بعد اغلاق دام خمسة اشهر بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد.
وذكرت مديرية العلاقات والاعلام في بيان صحفي، يوم أمس، أن "دائرة بلدية مركز الكرخ بالتنسيق مع قيادة عمليات بغداد أعادت افتتاح الجانب الايمن من شارع الاتصالات بعد اغلاقه نتيجة الاعمال الارهابية التي طالت وزارة العدل بعد ان أنجزت أعمال تطوير وتأهيل الشارع بالكامل وتجهيزه بجميع الخدمات الضرورية الكفيلة بجعله شارعاً نموذجياً يتناسب ومكانة العاصمة بغداد بعد ان تعرض الى اضرار بالغة جراء الاعتدادت الإرهابية التي استهدفت مقر وزارة العدل المطلة على هذا الشارع".
وتابعت ان "اعمال التطوير شملت صيانة الاجزاء المتضررة من الشارع وتأهيل الارصفة برصفها بالحجر الملون والتأثيث بالعلامات المرورية وتنفيذ اعمال زراعة وتشجير مع تخصيص جهد آلي وبشري لإدامة وتنظيف الشارع بشكل مستمر", مشيرة الى ان "أمانة بغداد ادخلت هذا الشارع ضمن مسابقة أجمل وأفضل خمسة شوارع في العاصمة بغداد بعد ان تم تأهيله وتجميله وتطويره وتأثيثه".وأوضحت ان " الدائرة البلدية سبق وان أنجزت صيانة وتأهيل خدمات البنى التحتية المتضررة في شارع الاتصالات في مقدمتها إصلاح الكسر في أنبوب نقل الماء الصافي بطول (١٠٠) متر ?التنسيق مع دائرة ماء بغداد وإزالة الأنقاض والمخلفات وبقايا السيارات المحترقة جراء الاعتداء الإرهابي الذي استهدف الوزارة".
 
*****************
 
إقالة مديري زراعة ومجاري المثنى
المثنى – وكالات:
قرر محافظ المثنى ابراهيم الميالي، يوم أمس، إقالة مديري دائرتي الزراعة والمجاري في المحافظة "لضعف أداء دوائرهما"، فيما هدد بـ"إقالة" جميع مدراء الدوائر المتلكئة.وقال ابراهيم الميالي في حديث إلى، (المدى برس)، إنه قرر "إقالة مديري دائرة الزراعة عامر جبار والمجاري يحيى غالي لضعف أداء دوائرهما"، مؤكدا أن "الاقالة تمت بالاتفاق مع الحكومة المركزية". وهدد الميالي بـ"إقالة جميع مدراء الدوائر المتلكئة في إداء واجباتها".وكان محافظ المثنى قد اعلن في وقت سابق عن تشكيل 20 لجنة في مختلف الاختصاصات، وأكد أن تشكيلها جاء با?توافق بين الكتل السياسية، فيما دعا عدد من أعضاء المجلس إلى تغيير واقع المحافظة وتقديم افضل الخدمات للمواطنين.وقال عضو مجلس محافظة المثنى احمد مرزوق الصلال في حديث صحفي، إن "مجلس المحافظة وافق على تشكيل 20 لجنة في مختلف الاختصاصات"، مبينا أن "تشكيل اللجان تضمن مراعاة الاختصاصات الضرورية وخاصة بعد شطر بعض اللجان السابقة كلجنة الصحة والبيئة ولجنة التربية والتعليم".
 
*************************
 
وصول أول دفعة من شاحنات النقل البري هذا الشهر
بغداد – وكالات:
أعلنت الشركة العامة للنقـل البـري التابعة لوزارة النقل أن شهر أيلول الحالي سيشهد وصول أوّل دُفعة من الشاحنات الجديدة التي تعاقدت عليها الشركة لرفد اسطولها بآليات حديثة وجديدة ليُواكب حركة النقل المتطوّرة.
وقال مدير عام الشركة عباس عمران موسى في بيان صحفي، يوم أمس، إن" هذه الشاحنات ستكون من نوع (فولفو) سويدية الصُنع موديل 2013 وهي من احدث الشاحنات المُصنّعة في العالم وتحمل مواصفات جديدة تُقدّر حمولتها بـ(27) طناً، بينما يبلُغ وزنُها وهي فارغة ما بين (11-13) طناً وهذا سيُعزز زيادة الحمولات للشاحنة الواحدة سيما وإن شاحنات الشركة الحالية شارف عُمرها التشغيلي على الانتهاء وإن وزنها وهي فارغة يتراوح بين 17 و 21 طناً".يذكر أن الشركة العامة للنقل البري كانت قد وقعت نهاية العام الماضي عقداً مع الشركة العامة لتجارة ا?سيارات والآليات والمكائن لتزويدها بشاحنات حديثة لتحديث اسطولها ورفده باليات حديثة.
وأوضح موسى أن "العقد الجديد للشاحنات سيسهم في إتّباع التعليمات والمواصفات الدولية من حيث كمية الحمولة ليمكّنها من العبور إلى جميع دول العالم.
فضلاً عن سعي الشركة إلى تعزيز اسطولها بصهاريج مخصصة لنقل المنتجات النفطية والنفط الخام".
 
*****************
 
واسط تخصص أربعة ملايين دينار لعائلة كل شهيد
واسط – وكالات:
أعلن رئيس مجلس محافظة واسط مازن الزاملي عن "تخصيص مبلغ 4 ملايين دينار لعائلة كل شهيد و2 مليون دينار لكل جريح ممن سقطوا في التفجيرات التي ضربت المحافظة يوم أمس".وقال الزاملي ان المجلس سيقوم بمناقشة الواقع الامني في المحافظة وبحث اسباب الخروقات وحلولها خلال جلسته التي سيعقدها اليوم.وكان مدير عام صحة واسط جبار الياسري قد اعلن امس الاول، ان حصيلة ضحايا التفجيرات الثلاثة التي ضربت المحافظة انتهت عند مقتل شخصين واصابة 18 بجروح متفاوتة نقلوا على اثرها الى المستشفى لتلقي العلاج.وانفجرت عبوتان ناسفتان كانتا مزروعتي? على الطريق العام الرابط بين واسط وبغداد، دون ان يسفر انفجارهما عن تسجيل أي خسائر بشرية.وقال مصدر امني لراديو المربد إن الاجهزة الأمنية وبمشاركة قسم مكافحة المتفجرات تمكنت من ابطال مفعول عبوة ثالثة مزروعة على ذات الطريق.كما انفجرت سيارة ملغمة في قضاء الصويرة شمال محافظة واسط كانت تستهدف مركزا لقوات التدخل السريع التابع للشرطة في قضاء الصويرة.كما انفجرت عبوة ناسفة في مدينة الكوت كانت مزروعة بالقرب من دائرة الهجرة والمهجرين وسط المدينة.
 
****************
 
تقرير...
بالإضافة إلى سوء المستورد
معامل الأغذية والمشروبات المحلية من دون  رقابة صحية!
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كشف مصدر مطلع في وزارة الصحة، وجود معامل محلية تنتج المواد الغذائية الملوثة وغير الصحية، منها معامل ألبان ومشروبات غازية وحلويات.وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه، لـ"طريق الشعب" أن "هناك معامل نسبة التلوث فيها كبيرة، ولا توجد فيها مختبرات صحية لكشف الملوثات.
مضيفا أن "العلب التي تستخدم في تعبئة المواد الغذائية والمشروبات الغازية غير صالحة للاستخدام، فضلا عن عدم استخدام كوادر العمل واقيات من شأنها المحافظة على نظافة المنتج".    وأوضح المصدر أن الرقابة الصحية في البلد تكاد تكون معدومة، حيث توجد مصانع تستخدم أوليات منتهية الصلاحية لتجهيز المواد الغذائية.
الناشطة البيئية غفران الأوسي، قالت لـ"طريق الشعب": مع الأسف الفساد مستشرٍ في جميع مفاصل الدولة، واخذ يهدد حياة المواطن من خلال تهاون الجهات الرقابية مع إنتاج البضائع الرديئة، فضلاً عن استيرادها، محملة وزارتي الصحة والبيئة مسؤولية تفاقم المنتج الفاسد في السوق،
موضحة أن "هناك مافيات في الوزارتين المذكورتين تقف وراء السماح بدخول المنتج الفاسد".
هذا ولم ينف محمد إقبال عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية وجود معامل ملوثة بالبلاد، موضحاً انه "لا ننفي وجود خلل في بعض مصانع تجهيز المواد الغذائية، ووزارة الصحة ليست وحدها من تتحمل مسؤولية ذلك، بل وزارة الصناعة أيضا".
وأضاف اقبال ان "الجهد الرقابي موجود في أكثر من محافظة ومصانع تجهيز المواد الغذائية تخضع للرقابة وأحيانا تحصل تجاوزات ولكنها ليست بالحجم الذي يروج له في وسائل الاعلام".
وأوضح أنه "لو كانت التأثيرات بهذا الحجم لانعكست على صحة المواطن بشكل مباشر، ولكن لا ننفي وجود خلل في بعض المصانع وليست وزارة الصحة وحدها تتحمل المسؤولية عن هذا الموضوع وإنما وزارة الصناعة كذلك؛ حيث توجد مصانع أهلية دون مستوى الطموح صحياً وبيئياً".
وأشار إلى أن "الرقابة موجودة ولكن الخروقات موجودة أيضا ونحن كلجنة صحة نتابع هذا الموضوع".
بدوره أكد المهتم بالشؤون الاقتصادية وائل البدري أن "الرقابة على البضائع التي تدخل البلاد شبه مفقودة رغم وجود لجان رقابة في المنافذ الحدودية"، مبينا ان "هذه اللجان غير فاعلة وتفتقد المصداقية ".
وأوضح البدري أن "هذه اللجان غير قادرة على منع دخول المواد والبضائع الغذائية غير الصالحة بسبب الفساد المستشري في المنافذ الحدودية"، داعيا إلى استبدال هذه اللجان بأخرى أكثر كفاءة ونزاهة.
وبحسب لينا عبد الكريم طبيبة في مستشفى الزعفرانية، فإن "المشفى الذي تعمل فيه يستقبل يوميا العشرات من خالات التسمم التي يصاب بها المواطنون جراء تناولهم معلبات غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري".
وتمكنت مديرة شعبة الرقابة الصحية في محافظة بابل مؤخرا، من إتلافها الكثير من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري والمستوردة من دول الجوار، وأشارت إلى إتلاف نحو عشرة آلاف كرتون من الألبان الإيرانية المنتهية الصلاحية.
فيما أكدت أن الوزارة وجهت بتشكيل مفارز لفحص المواد الغذائية الداخلة للمحافظة ابتداء من شهر تشرين الاول المقبل.وتدخل العراق كميات كبيرة من المواد الغذائية المعلبة والمشروبات الغازية واللحوم والزيوت النباتية والأجبان، إضافة إلى المواد المنزلية والأجهزة الكهربائية، من دول عربية وأجنبية عبر منافذ العراق الحدودية.

 


ص 4
 
 
الكوريتان تستأنفان العمل في المجمع الصناعي المشترك
 
سيئول – وكالات:
عبر رجال أعمال كوريون جنوبيون يوم أمس، الحدود إلى كوريا الشمالية للالتحاق بمجمع كايسونغ الصناعي المشترك بعد خمسة أشهر على إغلاقه على خلفية تفاقم التوتر السياسي بين البلدين. وكان البلدان اتفقا الأسبوع الماضي على إعادة فتح المجمع الصناعي الواقع على مسافة 10 كلم من الحدود والذي تعمل فيه 123 شركة كورية جنوبية. وعبرت عشرات السيارات والشاحنات وعشرات الموظفين الكوريين الجنوبيين الحدود في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي الموافق الحادية عشر ليلا بتوقيت غرينتش.
ومن المقرر أن يعبر الحدود أكثر من 800 كوري جنوبي إلى المجمع الصناعي الذي يقع في كوريا الشمالية ويعمل فيه أكثر من 50 ألف شخص. وقال صاحب أحد المصانع في الموقع رافضا كشف اسمه "أود أن نتمكن من العمل معا كما كان الشأن من قبل". وقامت بيونغ يانغ بإغلاق كايسونغ الذي أنشئ في عام 2004 من طرف واحد في نيسان بعد أسابيع من التوتر الشديد في المنطقة على إثر تجربة نووية ثالثة أجرتها كوريا الشمالية وما تلاها من عقوبات دولية جديدة فرضت عليها.
 
********

تجمع حاشد للمعارضة الكمبودية لليوم الثاني

فنومبينه – وكالات:
تجمع آلاف من مؤيدي المعارضة في العاصمة الكمبودية يوم أمس، بعد يوم من استخدام الشرطة القوة لتفرقة محتجين على نتيجة الانتخابات العامة ما أدى إلى اندلاع اشتباكات قتل فيها رجل بالرصاص. وكان رئيس الوزراء هون سين فاز في الانتخابات العامة التي جرت في يوليو تموز. وتقول السلطات الانتخابية ان حزب الشعب الكمبودي بزعامة هون سين والذي يتولى السلطة منذ 28 عاما فاز في الانتخابات ولكن المعارضة تزعم ان حزب الشعب زور الانتخابات وتريد إجراء تحقيق مستقل. وأجرى هون سين محادثات مع زعيم المعارضة سام رينسي يوم الاثنين وقال مسؤولون إنهما اتفقا على بحث كيفية إجراء الانتخابات العامة في المستقبل ولكن هون سين رفض مطالب إجراء تحقيق مستقل في الانتخابات التي جرت في 28 يوليو تموز. وقال براك سوكهون المسؤول الكبير في حزب الشعب الكمبودي الحاكم في إفادة صحفية إن الجانبين اتفقا على احترام دعوة ملك كمبوديا نورودوم سيهانوك بالتزام الهدوء ولكنه أضاف أن نتيجة الانتخابات تحددت والبرلمان سيفتتح في موعده كما هو مقرر.
 
 
 
********
أهم بنود اتفاق كيري � لافروف حول الكيمياوي السوري
 
جنيف – وكالات:
سرّبت وكالات الأنباء العالمية ما قالت إنها بنود للاتفاقية التي توصلت إليها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا في مدينة جنيف. وكان المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي قد شارك في جزء من هذه المفاوضات. وينظر إلى اتفاق جنيف كمدخل لبدء مفاوضات سياسية بين طرفي النزاع السوري أو ما يسمى باتفاق جنيف2
وحسب ما تم تسريبه فإن أحد أهم بنود الاتفاق ينص على أن "الولايات المتحدة وروسيا تطلبان من منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية الموافقة على إجراءات غير عادية" خلال الأيام القليلة القادمة، وذلك "لتدمير برنامج الأسلحة الكيماوية السوري على وجه السرعة والتحقق بطريقة صارمة من ذلك".
وكان السفير السوري لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري قد أعلن في وقت سابق أن سوريا صارت رسميا عضوا في معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية. بيد أن متحدثا باسم الأمين العام للأمم المتحدة نفى ذلك وأكد أن دمشق قدمت طلبا، لكن الإجراءات لم تنته بعد.
ولعل الذهاب نحو مجلس الأمن الدولي كي يرعى ويشرف على هذا الاتفاق أمر حظي باهتمام الطرفين الأمريكي والروسي وأطراف أخرى مهتمة بالملف السوري كفرنسا وبريطانيا أيضا. فقد قدمت فرنسا مشروع قرار لمجلس الأمن حول الأسلحة الكيماوية السورية والمبادرة الروسية التي كانت دمشق قد وافقت عليها رسميا. باريس عادت وقدمت مشروع قرار معدلا، وصفه بعض المراقبين بأقوى من سابقه، علما أن روسيا رفضت المشروع الأصلي. ويتضمن مشروع القرار الفرنسي المعدل فقرات تتعلق بالعملية السياسية في سوريا وتشكيل حكومة انتقالية وجنيف 2. وجاء في الاتفاق الأمريكي الروسي حول الأسلحة الكيماوية السورية أن "الولايات المتحدة وروسيا تعملان معا على تبني قرار للأمم المتحدة بسرعة يضع موضع التنفيذ قرار منظمة حظر استخدام الأسلحة الكيماوية، بما في ذلك خطوات لضمان التحقق من التنفيذ وفاعليته. ويتعين على سوريا ضمان حق تفتيش أي المواقع وكل المواقع في سوريا على الفور ودون قيود".
وبالرغم من وجود بعض الغموض حول الموقف الروسي من الإجراءات التي يجب على المنظمة الدولية أن تتخذها في حال تقاعست دمشق عن الالتزام بتعهداتها، سربت وكالات الأنباء فقرة من الاتفاق الروسي الأمريكي تقول: "إذا لم تلتزم سوريا، بما في ذلك النقل غير المسموح به أو الاستخدام لأسلحة كيماوية من جانب أي طرف في سوريا، انه يجب أن يفرض مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إجراءات بموجب قرار يصدر على أساس الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة". كما ينص الاتفاق الأمريكي على أنه يجب على سوريا أن تقدم في غضون أسبوع "قائمة شاملة تتضمن أسماء وأنواع وكميات أسلحتها الكيماوية وأنواع الذخائر وموقع وشكل التخزين والإنتاج والأبحاث ومنشآت التطوير." وحسب الاتفاق فإن الطرفين الأمريكي والروسي يريدان أن يكون "تدمير الأسلحة خارج سوريا إذا أمكن ذلك". ويقول الاتفاق إنه "يتعين القضاء على منشآت تطوير وصنع أسلحة كيماوية ونظم إطلاق الأسلحة". ولعل أهم بند أثار ردود فعل مختلفة هو الإطار الزمني للقضاء على ترسانة النظام السوري الكيماوية. فقد حدد الاتفاق على أن "يتم القضاء الكامل على كل مواد الأسلحة الكيماوية ومعداتها في النصف الأول من عام 2014".
 
 
 
********
 
 
جماعات متشددة تصعد من جرائمها في سوريا
 
جنيف – وكالات:
قال محققون تابعون للأمم المتحدة معنيون بحقوق الإنسان إن جماعات متشددة في سوريا منهم مقاتلون أجانب يدعون للجهاد صعدوا من جرائم القتل وجرائم أخرى في شمال البلاد. وقال باولو بينيرو رئيس لجنة تحقيق مستقلة تابعة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة "في شمال سوريا هناك تصاعد في الجرائم وانتهاكات ارتكبتها جماعات مسلحة متطرفة مناهضة للحكومة مع تدفق مقاتلين أجانب. ألوية بأكملها مشكلة الآن من مقاتلين عبروا الحدود إلى سوريا ولواء المهاجرين من أنشطها".
وأضاف أيضا متحدثا عما يشتبه أنها جرائم حرب ارتكبت منذ 15 تموز أن الحكومة السورية واصلت "حملة لا هوادة فيها من القصف الجوي ونيران المدفعية في أنحاء البلاد".
 
 
******
 
 
سلة الاخبار...
 

غلق أكبر مرافئ نفط ليبيا
 
طرابلس – وكالات:
قال متحدث باسم محتجين في شرق ليبيا إنهم سيواصلون غلق أكبر مرافئ تصدير النفط في البلاد لحين الاستجابة لجميع مطالبهم وذلك بعد تقارير عن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة لاستئناف التصدير.
وقال أسامة العريبي المتحدث باسم المحتجين لرويترز إنه لم يتوصل إلى أي اتفاق وإن مرافئ التصدير في شرق ليبيا السدرة وراس لانوف ومرسى البريقة ومرسى الحريقة ستظل مغلقة لحين تلبية مطالب المحتجين التي لم تستجب لها الحكومة.
 
انتحاري يقتل ثلاثة
في الشيشان
 
جروزني – وكالات:
قالت إدارة لمكافحة الإرهاب في روسيا إن انتحاريا في سيارة ملغومة قتل ثلاثة من رجال الشرطة أمام مركز للشرطة في الشيشان يوم أمس.
وأصيب خمسة من رجال الشرطة في التفجير الذي يسلط الضوء على زعزعة الاستقرار في شمال القوفاز في الوقت الذي تستعد فيه روسيا لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي القريبة في شباط.
 
احتراق غواصة
نووية روسية
 
فلاديفوستوك – وكالات:
اندلع حريق لخمس ساعات في غواصة تعمل بالطاقة النووية أثناء إصلاحها في حوض للسفن قرب مدينة فلاديفوستوك الساحلية بشرق روسيا يوم أمس ولكن مسؤولي البحرية قالوا انه لا يوجد خطر من حدوث تسرب إشعاعي.
وقالت السلطات إن الدخان الأسود تصاعد من الغواصة تومسك التي يزودها مفاعلان نوويان بالطاقة بعد ان اشتعلت فيها النيران في حوض السفن في زفيزدا التي تقع في بولشوي كامن على بعد نحو 25 كيلومترا عبر خليج من مدينة فلاديفوستوك على بحر اليابان.
 
 
********

انطلاق الحملة الانتخابية
في أفغانستان
 
كابول � وكالات:
انطلقت في أفغانستان أمس الاثنين الحملة الانتخابية، والتي من المقر إجراؤها يوم 5 نيسان 2014، والتي لن يشارك فيها الرئيس الحالي حامد كرزاي، وحددت اللجنة الانتخابية فترة حتى 6 تشرين الأول للراغبين في ترشيح أسمائهم، ويتعين على كل مرشح أن يدفع مبلغا كبيرا إضافة إلى تقديم معلومات موثوقة عما لا يقل عن مئة ألف مواطن يدعمه، وتجري الحملة الانتخابية في ظل عملية انسحاب القوات التابعة لحلف الناتو من البلاد، ويشرف الفائز في الانتخابات على المراحل النهائية من هذه العملية، ويقول المراقبون، ليس هناك حتى الآن مرشح يتقدم على الآخرين بشكل واضح من حيث الشعبية، لكن النقاش في الأيام الماضية تركز عن وزير الخارجية زلماي رسول الذي من المتوقع أن يخوض الانتخابات والذي أعلن في وقت السابق أن باب الترشح مفتوح أيضا أمام حركة "طالبان"، ومن بين المرشحين الآخرين المحتملين في الانتخابات عبد الله عبد الله زعيم المعارضة، واشرف غني زاي وزير المالية السابق، وحنيف أتمر وزير الداخلية السابق، وفاروق ورداك وزير التعليم السابق، كما تحدث بعض المراقبين عن النائب عبد الرب رسول سياف رئيس الاتحاد الإسلامي الأفغاني والذي كان سابقا مرتبطا مع أسامة بن لادن.
 

********
 
 
الجيش المصري: عملية سيناء مستمرة وضبط أسلحة لـ"حماس"
 
القاهرة – وكالات:                    
قال الجيش المصري إن قواته تمكنت من مصادرة أسلحة ثقيلة وذخائر تعود إلى مسلحين فلسطينيين في إطار العملية العسكرية الجارية في سيناء.
وقال المتحدث باسم الجيش العقيد أحمد محمد علي في مؤتمر صحفي إن "القوات تمكنت من ضبط عدد من قطع الأسلحة الثقيلة بلغ 36 قطعة، من بينها قذائف هاون وصواريخ مضادة للطائرات و"آر بي جيه" إلى جانب عدد كبير من الأسلحة الخفيفة والبنادق مختلفة الأنواع".
وكشف المتحدث أحمد علي أن بعض تلك القنابل التي جرى العثور عليها كان مدون عليها كلمة "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة حماس الفلسطينية. ولم يصدر بعد أي تعليق رسمي من حماس على إعلان الجيش المصري.
وأضاف علي أنه تم العثور أيضا خلال العمليات على نحو ٣٥٧ قذيفة مدفع وطلقات أسلحة عيار كبير إلى جانب آلاف من الطلقات للأسلحة الصغيرة والألغام والقنابل اليدوية، مضيفا أن القوات المسلحة دمرت خلال الأسبوع الماضي فقط أكثر من عشرة أطنان من مادة "تي ان تي" شديدة الانفجار.
وفي وقت لاحق، قالت مصادر أمنية إن تسعة من رجال الشرطة المصرية أصيبوا يوم أمس الإثنين عندما انفجر لغم أرضي مزروع على الطريق في شماء سيناء قرب الحدود مع قطاع غزة.
وأصاب الانفجار حافلة للشرطة أثناء تحركها من رفح على الحدود مع غزة إلى العريش.
وزادت هجمات متشددين في المنطقة على الجيش والشرطة منذ أن عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز بعد احتجاجات على حكمه.
ومنذ ذلك الوقت قتل أكثر من مئة من أفراد الأمن في سيناء.
 
******
 
 
رئيس جنوب السودان
يواجه معارضة متزايدة
 
 
 
جوبا � وكالات:
كان لدى تلساك جاد الذي يعمل مدرسا في جنوب السودان آمالا كبيرة في حياة أفضل عندما أصبح بلده مستقلا عام 2011 بعد عقود من الحرب الأهلية مع الخرطوم. وبعد عامين فقط تبددت كل أوهامه. وقال مدرس اللغة العربية العاطل عن العمل وهو يجلس مع شبان آخرين عاطلين في مقهى عشوائي على الطريق "الحكومة لم تفعل شيئا لتطوير البلد.  ليس لدينا وظائف أو مدارس أو مستشفيات". وضخ المانحون الغربيون والأمم المتحدة مليارات الدولارات في جنوب السودان الذي حصل على الاستقلال بعد عقود من الحرب مع حكام الشمال في الخرطوم ليصبح أحدث دولة في العالم ومنتجا كبيرا للنفط في أفريقيا. لم يفكر أحد على الإطلاق في انه سيكون من السهل تحويل واحد من أقل دول العالم تطورا إلى دولة مزدهرة تعمل لكن أداء مقاتلي الأدغال السابقين كحكام لم يرق حتى إلى مستوى أكثر التوقعات تواضعا. ويواجه الرئيس سلفا كير معارضة متزايدة من الشارع ومن داخل حزبه الحاكم.
 ويقول منتقدون إن الأمة الوليدة تواجه نفس العلل التي أصابت دائما السودان بشكله القديم وهي الفساد ونقص الخدمات العامة وقمع الحكومة لخصومها ولوسائل الإعلام. ومنذ أسبوعين تفجرت احتجاجات محدودة في العاصمة جوبا ضد الوضع الأمني المتدهور. وبينما لا يأسف أحد على الانفصال فان نصف السكان يشعرون ان جنوب السودان يسير في الاتجاه الخاطئ حيث يتزايد الفقر ومعدل الجريمة حسبما أشار مسح أجراه المعهد الجمهوري الدولي. وغياب حزب معارض حقيقي يجعل المظالم لا تصل إلى النظام السياسي ويبدو الهدوء في شوارع جوبا المتربة خادعا. كثيرون خائفون من أجهزة الأمن القوية والناس يترددون في مناقشة الفساد بالتفصيل.
 
 
 
******
 
 
تقرير...
 

وسط انعدام الثقة بالحكومة
الأفغان.. بين مقصلة الرعب وسندان الفساد
 
هيرات – وكالات:
يبدو أن أكبر ما يهدد استقرار حكومة حميد كرزاي في أفغانستان لا يأتي من الخارج بقدر ما يأتي من الداخل. فالشيء الوحيد الذي يؤدي لتآكل صرح الدولة هو ذلك المرض المسمى "الفساد".
بحسب تصريحات قادر رحيمي -رئيس الفرع الغربي للجنة حقوق الإنسان الأفغانية المستقلة- لوكالة إنتر بريس سيرفس:"الفساد يقوض الشرعية القليلة لهذه الحكومة.. والناس لا يثقون في الحكومة، فهم لا يعتقدون أنها تعمل من أجل خير الجميع".
وكما يقول، فالمجتمع الدولي قد ركز معركته حتى الآن ضد تنظيم القاعدة والإرهاب.. ولكن حان الوقت ليعيد تركيزه على الفساد، الذي يصفه بأنه "العدو الأكبر لدينا".
والواقع هو أن الإحصائيات المتوفرة لا يمكنها دحض مخاوفه. فوفقاً لدراسة مشتركة أجراها المكتب الأفغاني الأعلى للرقابة ومكافحة الفساد بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، دفع نصف المواطنين الأفغان رشوة عام 2012 عند طلبهم للخدمة العامة.
هذه الدراسة -وعنوانها "الفساد في أفغانستان: الأنماط والاتجاهات الحديثة"- نشرت في شباط الماضي، وقيمت التكلفة الإجمالية لهذا النوع من الفساد بما يعادل 3.9 مليار دولار .
وببقاء ما يزيد قليلاً على عام قبل أن تغادر قوات حلف شمال الأطلسي أفغانستان وتبلغ العملية الانتقالية نهايتها، تبرز تساؤلات جدية داخل البلاد بشأن مدى ما حققه المجتمع الدولي والحكومة الأفغانية منذ عام 2001، عندما بدأت الحرب ضد الإرهاب. فكثير من الأفغان ما زالوا يحاولون معرفة لماذا يجب أن تستمر الحرب التي دخلت عامها الثاني عشر وأصبحت أكثر تدميراً.
فوفقا لأحدث تقرير منتصف العام بشأن حماية المدنيين في الصراعات المسلحة - الصادر عن بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان- شهدت البلاد ارتفاعاً بنسبة 23 في المئة في عدد الضحايا المدنيين خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2013.
ويقول عبد الخالق ستانيكزاي -المدير الإقليمي لمنظمة سانيي غير الحكومية للتنمية- "هناك فجوة هائلة في التواصل بين الشعب والحكومة، فالناس لا يملكون آليات وأدوات لجعل صوتهم مسموعاً، وللتأثير في اختيارات الحكومة".
وأضاف ستانيكزاي لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن ذلك أدى لخلق مستوى عال من انعدام الثقة المتبادل. ويرجع انعدام الثقة في الحكومة المتزايد إلى الفجوة بين التوقعات والإنجازات الفعلية في مجال التنمية الاقتصادية، والحقوق المكفولة، والمؤسسات العاملة، وفوق كل شيء العدالة الاجتماعية والمساواة.
هذا وقد وضعت منظمة الشفافية الدولية أفغانستان في المرتبة الثالثة في مؤشر الفساد لعام 2012، بعد الصومال وكوريا الشمالية.
وتوضح الدراسة أن "الرشاوى تميل إلى أن تكون أكبر في قطاع العدالة، حيث أن متوسط الرشوة التي تدفع لكل من المدعين العامين والقضاة هو أكثر من 300 دولار�.
وتضيف أن المبالغ الممنوحة للسلطات المحلية ومسؤولي الجمارك أقل، حيث تصل في أقصى حدها إلى 200 دولار، وأن الرشاوى التي تدفع لمسؤولين آخرين تتراوح بين 100 إلى150 دولاراً.
ويعتبر الكثيرون أنها مشكلة هيكلية، ومنهم الرحمن الصلاحي -الرئيس السابق لشورى هيرات، وهي منظمة مستقلة وغير سياسية في المنطقة الغربية تضم جمعيات أفغانستان من المحامين، والاقتصاديين، والمعلمين، والمهندسين وغيرهم ممن يدعون إلى المزيد من المشاركة النشطة من جانب المجتمع المدني المحلي في إعادة الإعمار.
فقال الصلاحي لوكالة إنتر بريس سيرفس: "قبل بضع سنوات كان لدينا النظام الاقتصادي الاشتراكي، الذي استند إلى إرث الاحتلال السوفياتي. وعندما جاء المجتمع الدولي، اعتمدنا نظام التجارة الحرة الذي يفتقر إلى هياكل مؤسسية كافية للرقابة ووضع مبادئ توجيهية للسياسات".
وبصرف النظر عن هذه الأسباب الهيكلية، فقد عزز المجتمع الدولي أيضاً ثقافة الإفلات من العقاب في البلاد من خلال تمكين ما يسمى بأمراء الحرب.
وعلى الرغم من ذلك فهو يشعر بأنه ما زال هناك بصيص من الأمل، ويقول: "أمراء الحرب ليس لديهم جذور قوية بين الشعب، فهم يحرمونه من العدالة الاجتماعية.. لقد اختطفوا الدولة، وحان الوقت لتحرير الدولة منهم".
 
 
 
*********

ص5

في العام الدراسي الجديد.. طلبتنا يستحقون الأفضل
يوسف علوان
بداية كل عام دراسي جديد تتهيأ العوائل العراقية لاستقبالها بفرح تعلوه الحسرة، بسبب ماتعانيه من صعوبات في توفير مستلزمات الدراسة، منها الزي المدرسي الموحد والقرطاسية والكتب الجديدة، وهي تكلف مبالغ إضافية تثقل كاهل العائلة، خاصة في هذه الايام التي تشهد تصاعداً غير مسبوق في الأسعار ولجميع الحاجيات وبالأخص الملابس والمواد الغذائية.
ولا ننسى المشاكل المتأتية عن ضعف الوضع الأمني الذي ينعكس سلبا على أغلبية الناس ومصدر رزقهم، ممن يعتمدون في كسبهم اليومي على حركة الشارع، مثل العمال الاجراء والكسبة واصحاب البسطات والبائعين الجوالين وغيرهم والذين يشكل عملهم اليومي مصدر عيشهم الوحيد. إضافة الى ذلك معاناة العائلة من عدم جدية العملية التعليمية من قبل الجهات المختصة وبالأخص وزارة التربية بدءا توفير عدد كاف من الابنية المدرسية والمجهزة بكافة المستلزمات التي تضمن انسيابية العملية الدراسية بيسر وبشكل علمي، مع تنسيب كادر تدريسي مؤهل خاصة للدراسة ال?بتدائية التي تشكل الأساس الذي تبنى عليه المراحل الدراسية التالية.
السيدة ام علي اصطحبت بناتها الثلاث للسوق  كي تشتري مايحتجن من زي مدرسي ودفاتر واقلام وممحاة ومبراة واصباغ تلوين وغيرها من المستلزمات المدرسية. الا انها وجدت الاسعار مرتفعة بما لاتقدر على تحمله، وهي تعزو سبب ذلك الى تلكؤ وزارة التربية في تأمين القرطاسية للطلاب التي غالبا ماتصل من ادارات المدارس في اوقات متاخرة وبكميات قليلة وبنوعية اقل جودة مما هو معروض في الاسواق. وهذا مايدفع التجار واصحاب المحال لرفع الاسعار فضلا عن ان ادارات المدارس تفرض على الطلبة مع بداية العام الدراسي توفير القرطاسية وتجبرهم على شرائه? وهذا ما يثقل كاهل عوائلهم.ومن جملة الآراء المطروحة من قبل اولياء امور الطلبة حول موضوع المدارس يشير السيد ابو صفاء بقوله : من الأمور التي أخذت تلفت النظر وتسترعي الانتباه هو الأعداد الكبيرة من المدارس الأهلية التي انتشرت في جميع المناطق، وقد استطاعت استقطاب عدد كبير من الطلبة، لما تمتاز به من كوادر تدريسية جادة، واتباعها الطرق والاساليب الدراسية الحديثة في التعليم.  كما انها تولي اهتماماُ كبيراً لشؤون الطلبة وراحتهم النفسية. لكن اجور هذه المدارس جد عالية ولا يستطيع الجميع تحملها! وربما يعزى السبب في الإقب?ل الكبير على التسجيل في هذه المدارس الى تدني مستوى التدريس في المدارس الحكومية.
فيما يشير ابو خلدون الى أهمية اليوم الأول بالنسبة للطلبة الجدد (الاول الابتدائي)، فيقول: ان العوائل تستنفر كامل طاقتها وجهدها من اجل توفير كافة المستلزمات الدراسية، خاصة لابنائها الطلبة ممن هم في المرحلة الدراسية الاولى. وبنفس الوقت يتطلب من إدارات المدارس تكليف المدرسين الذين يمتلكون الخبرة في كيفية التعامل مع طلبة الصفوف الأولى. فهؤلاء الأطفال يفاجأون بعالم المدرسة الجميل، لذا يتطلب الامر اهتماماً خاصاً بهم – رغم ثقل المهمة الملقاة على المعلمين بسبب الاعداد الكبيرة التي يضمها الصف الواحد- لتسهيل عملية دم?هم مع الآخرين في الصف وفي المدرسة بشكل عام.
 ويقول السيد ابو عامر : ما زالت اغلبية مدارسنا تعاني من اكتظاظ الصفوف بالطلبة، ومن مشكلة الدوام المزدوج او الثلاثي، فهي تتسبب بتشتيت ذهن الطالب وعدم قدرته على الاستيعاب، وهي كذلك مربكة ومقلقة لأولياء الأمور لا سيما من ناحية الوقت.  فمن الضروري ايلاء مسألة بناء المدارس الجديدة وتوسيع القديمة وتأهليها،  قدرا كبيرا من الأهمية، كون شحة عدد المدارس انعكست بالسلب وبشكل واضح على المسيرة التربوية في البلاد، وأسهمت في تسرب المزيد من الطلبة من مدارسهم. 
نطالب وزارة التربية بمناسبة حلول العام الدراسي الجديد ان توفر ابسط الأمور التي بالمستطاع ان تحققها في  كل مدرسة، وهي النظافة والمرافق العامة للطلبة كالحمامات الصحية والماء والكهرباء ووسائل التدفئة والتبريد.
وبدورنا نقدر الجهود المبذولة من قبل بعض الكوادر التدريسية في سبيل تذليل بعض الصعوبات التي يواجهها ابناؤنا الطلبة الجدد في عالم المدرسة.
 
***************
 
أكول...
اين وصل قانون التقاعد؟
 
قيل ويقال الكثير عن قانون التقاعد الموحد، وخاصة على لسان السادة المسؤولين الذين ظلوا يتقاذفونه ككرة من باب الدعاية الانتخابية، وليس دفاعا عن حقوق المتقاعدين. فقد صرح رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب، في اواسط عام 2012 قائلا ان «القانون سيصدر نهاية هذه السنة   ويمنح المتقاعدون حقوقهم وفقا للقانون الجديد»، وانقضت السنة وبدأت سنة 2013 ولم يصدر القانون الجديد. وبعدها توالت التصريحات والوعود واحداً تلو الاخر من شهر رمضان الى العيد وانتهاء باجازة المجلس، دون ان نسمع شيئا عن قانون التقاعد،  بل رأينا قوانين عادي? لا تمس هموم ومشاكل المواطنين، وتخللت جلسات المجلس مناكدات وتصريحات ومعارك كلامية وتشابك بالايدي.
واعقبت تظاهرات 31 آب، تأكيدات من قبل السيد رئيس الوزراء بان مسودة القانون قد تمت المصادقة عليها وارسلت الى مجلس النواب للتصويت عليها، اما رئيس اللجنة الوزارية المشكلة لهذا الغرض، فقد اعلن ان خلافاً حصل بين وزارة التخطيط والشؤون الاجتماعية حول بعض الفقرات الواردة فيه. فيما اعلنت اللجنة المالية انها تدرس وضع قانون عام لجميع موظفي الدولة.لذلك نقول لاخواننا المتقاعدين الذين ينتظرون قانونهم منذ ثلاث سنوات «ان قانونكم دخل في نفق مظلم ولم يعرف طريقه ومصيره مجهول وسط الخلافات الموجودة وكثرة التصريحات والوعود الكاذ?ة». وعلى المتقاعدين كما يقول (ابو حقي) ان يقوموا بحملة  تبرعات مالية، لاعطائها كجائزة لمن يعرف عنه شيئاً ومن يعثر عليه ويسلمه الى اقرب مركز للشرطة او الى اللجنة المالية بالاضافة الى دعاء المتقاعدين والمساكين له بالرحمة والغفران وطول العمر. فقد ثبت بالارقام والوقائع ان الحقوق لا تعطى بل تنتزع انتزاعا، ما دام مسؤولونا لا تشغلهم سوى مصالحهم الخاصة ومنافعهم وامتيازاتهم وتقاعدهم الباهظ وهم محصنون في حصنهم المنيع في المنطقة الخضراء والشعب يقتل يومياً وعلى مسمع منهم ولم تتحرك شعرة واحدة فيهم، لذلك نقول للمتقاعدين?مرة اخرى ان لا يتوقعوا خيراً من هؤلاء، وان عليهم اعلان الاحتجاجات والاعتصامات والتظاهرات وعبر وسائل الاعلام من اجل اطلاق سراح قانونهم الموحد، الذي انتظروه طويلا، ليكفل حقوق من افنوا عمرهم في خدمة الوطن. 
جبار موسى آل يحيى
**************
 
همسة ...
تعبير حضاري عن الرأي
 
شهدت بغداد وبقية المحافظات في يوم السبت 31 آب تظاهرات طالبت بالغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والبرلمانيين ومجالس المحافظات والدرجات الخاصة ومطالبة مجلس النواب بتشريع قانون موحد لجميع المتقاعدين يشمل البرلمانيين وكبار المسؤولين بالدولة بدلاً من التشريعات الخاصة التي تساهم في هدر المال العام بعناوين ومسميات مختلفة بالشكل متوافقة بالمضمون. وعكست التظاهرات السلوك الحضاري المتميز الرائع للمشاركين فيها وتعبيرهم الحضاري عن الرأي الذي كفله الدستور العراقي. فتحية والف تحية للمشاركين بهذه الممارسة المدنية ال?ضارية.
وتحية لرئيس الحكومة الاستاذ نوري المالكي الذي اعلن السبت 31 آب مساندته للتظاهرات ودعمه لجميع مطالب المتظاهرين، وكنا نأمل ان تكون مساندته للتظاهرات بدون غلق للجسور التي تربط جانبي بغداد الكرخ والرصافة بالحواجز الكونكريتية وبدون منع المتظاهرين من الوصول الى ساحتي الفردوس والتحرير وبدون لجوء القوات الامنية الى اسلوب التضييق المباشر وغير المباشر على المتظاهرين واستخدام القوة في بعض الاحيان. وكان الاروع ان لا ترافق دعمه لجميع مطالب المتظاهرين دعوة من وزارة الداخلية الى عدم مشاركة المواطنين في التظاهرات. فليس من?واجب الوزارة دعوة المواطنين الى المشاركة او عدم المشاركة بالتظاهرات بل واجبها حماية الممارسات الديمقراطية السلمية الحضارية للمواطنين وتهيئة الاجواء المناسبة لتلك الممارسات لتعكس الوجه الديمقراطي الحضاري للعراق الجديد. ولعل اغرب ما في الامر دعوة رئيس الادعاء العام العراقي غضنفر حمود الجاسم يوم الثلاثاء 27 آب الى تأجيل التظاهرات الى وقت الامان والاستقرار. كما دعا الى معاونة القوات المسلحة والحكومة قبل ان يحترق الاخضر واليابس، فهل خرج المتظاهرون لمهاجمة القوات المسلحة؟ وهل خرجوا لحرق الاخضر واليابس ام لايقاف ?لهدر الهائل بالمال العام برواتب ومخصصات وامتيازات خيالية لكبار المسؤولين، وهي لا دستورية ولا قانونية ولا شرعية. وهذا ما اكدته المرجعيات الدينية والشخصيات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني وكل شرفاء واحرار الشعب العراقي.
كفاح محمد مصطفى
*********************
 
 
إجابة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
اشارة الى ما نشرته جريدتكم بتاريخ 22/7/2013 تحت عنوان (تسبب برسوب تجاوز 80 في المئة .. قرار وزاري قبل يومين من الامتحان .. والوزارة تنفي!) اعلمنا جهاز الاشراف والتقويم العلمي الأتي:
1ـ ان قرار جهاز الاشراف والتقويم العلمي وامتحان الكفاءة العلمية تم اتخاذه منذ العام الدراسي 2010/2011 ولكن تم تأجيله لمدة عامين على التوالي بناء على طلب الكليات الاهلية المعروف طلب طلبتها، وقد حصلت موافقة معالي الوزير على الغاء الامتحان المركزي للعام الدراسي 2010/2011 وتم اشعار الكليات بذلك  بموجب كتابنا المرقم ت د/695 في 27/2/2011 تقرر اجراء امتحان الكفاءة العلمية لطلبة المرحلة الرابعة في الجامعات والكليات الاهلية للعام الدراسي 2011/2012 وتم اعلام الجامعات والكليات الاهلية بذلك بموجب الكتاب المرقم ت د/370? في 20/6/2012 ولضيق الوقت ومن اجل ضمان نجاح تجربة امتحان الكفاءة العلمية تقرر تأجيله للعام الدراسي 2011/2012 الى العام المقبل وتم اشعار الجامعات والكليات الاهلية بذلك بموجب كتابنا ج هـ/4518 في 5/8/2012.
2ـ ان قرار جهاز الاشراف والتقويم العلمي باجراء الامتحان المركزي وامتحان الكفاءة العلمية يعد خطوة لترصين مسيرة التعليم العالي في العراق وهذا الاجراء معمول به في عدد من الدول للوقوف على مستوى جودة عمل الكليات في الجانب الاكاديمي.
3ـ ان نسب الرسوب تتفاوت بين الكليات فبعض الكليات حققت نسب نجاح عالية على عكس الكليات الاخرى فهذا يعتمد على مدى كفاءة التدريسيين في تحديد المنهج الذي يجب ان يكون متوافقا مع الجامعات الحكومية وهذه من مسؤولية الكلية ولا علاقة للوزارة بها.
قاسم محمد جبار 
 مدير دائرة العلاقات
*************
 
 تراكم النفايات أمام مجمع سكني في السيدية
حسين مهدي
يعاني سكنة العمارة رقم 5 الواقعة في محلة 821 في السيدية من تجمع النفايات بالقرب من بوابتها،  ويصفون هذا التصرف الذي يقوم به بعض من سكنة العمارات القريبة بغير المتحضر، حيث يصرون على رمي النفايات في الشارع قرب المجمع المذكور، علما ان الحاوية لا تبعد سوى ما لا يتجاوز 20 متراً لا غير، بالرغم من تنبيهات الاهالي بعدم رمي النفايات الا في المكان المخصص لها وهي الحاويات المتواجدة في شوارع المجمع، لكن البعض مازالوا مصرين على قيامهم بالتصرف غير اللائق، مما يتسبب بتشويه منظر المجمع ونظافة المنطقة، فضلا عن الاضرار المتسببة جراء رمي النفايات ال?حية والبيئية، منها تجمع الحشرات الضارة والمسببة بانتقال الكثير من الامراض، وتجمع الحيوانات السائبة كالقطط والكلاب والقوارض وهي الاخرى تسبب الامراض بالاضافة الى انبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف.
وقد طالب الاهالي سيارة جمع النفايات  التابعة لدائرة البلدية برفع النفايات المتراكمة، الا انهم رفضوا بداعي الزام الاهالي بجمع نفاياتهم في الحاوية. وهذا يتطلب التعاون بين المواطن والدائرة المعنية، فالمسوؤلية مشتركة وتقع على عاتق الطرفين على حد سواء، لذا فهم يطالبون بوضع حاويات اضافية وفي اماكن متعددة كي يجمع سكنة العمارات نفاياتهم فيها، مع وضع حاوية في موضع النفايات المتراكمة، من اجل جمالية المنطقة ونظافتها. 
 
*****************
 
الفلاحون بين شح المياه وتلوثها
لطيف كريم
كان تدفق المياه  في نهري دجلة والفرات في السنوات السابقة بسرعة عالية وبكميات غزيرة كفيلا بتصفيتهما من الكثير من الشوائب العالقة بهما، اضافة الى قلة كميات الصرف الصحي التي تصب في النهر، مقارنة بالكميات الحالية، كما كان الفلاح يقوم في الوقت نفسه بتصفية المياه بالطريقة البدائية فتصبح صالحة للشرب، وللاستخدام البشري اليومي. اما الآن وفي ظل هذا التلوث الحاصل في هذه الانهر، بسبب ضحالة المياه التي عمدت دول الجوار الى بناء السدود عليها مثل تركيا وايران، وتسليط مياه الصرف الصحي فيها، ادى الى تلوث المياه وبنسب مخيفة وما ينتج عنهما من امراض بيئية ?وبائية، وعدم صلاحيتها للاستخدام البشري.اذا اخذنا بنظر الاعتبار ان الكثير من القرى تعاني من شح في مياه الشرب، وبعضها لايوجد فيها ماء اسالة ، وهذا يتسبب في وضع صحي خطير لاهالي تلك القرى، الذين يضطرون الى شرب ماء النهر او شراء تناكر المياه التي تكون هي الاخرى ملوثة.
ان توفير الماء الصالح للشرب هو مطلب مهم لتجنيب اهالي القرى المعاناة الصحية المترتبة على ذلك، فضلا عن ان توفر المياه يسهم في ازدهار الزراعة وعزوف الفلاحين عن الهجرة الى المدينة وهذا عامل اقتصادي مهم ، فتوفير المياه الصالحة للشرب وتعبيد الطرق الريفية وتزويدها بالخدمات هي فقرات مهمة لاستقرار القرى والارياف. عليه نقترح عمل جرد للقرى الخالية من ماء الاسالة في جميع المحافظات وتكون الاولوية في انشاء هذه الاسالات للقرى المهمة وذات النفوس الاكبر.
 
********************
 
شكر وتقدير الى مديرية مجاري الشعب
 
يشكر اهالي منطقة حي أور محلة 325 زقاق 57 التابعة الى العاصمة بغداد، مدير ومنتسبي دائرة المجاري ودائرة بلدية الشعب  على الجهود التي بذلوها في تسليك مجاري المنطقة التي شهدت طفح المياه الآسنة فيها، ووصلت المياه الثقيلة الى داخل منازل سكنة الحي ، واجتاحت الشوارع والازقة وتسببت بغلقها وصعوبة المسير عليها من قبل المارة والسيارات ، فضلا عن انبعاث الروائح الكريهة منها ، بحيث يصعب المرور من قربها، وبفعل الجهود المبذولة من قبل الدوائر المذكورة ، حلت مشكلة الطفح واعادت الشوارع الى سابق عهدها نظيفة وتحققت انسيابية الس?ر عليها ، بفضل الجهود المبذولة من عمال المجاري وسرعة استجابة ادارة المديرية لمطالب الاهالي لذا نجدد لها الشكر والتقدير.
مواطن
*****************
 
توقف العمل في تبليط حي التضحية في الناصرية
باسم صاحب
احيل مشروع تبليط شوارع حي التضحية في الناصرية الى احدى الشركات وباشرت عملها فعلا، الا ان حدوث مشكلة بين الشركة وبلدية الناصرية عند مدخلها الرئيسي، ادى الى توقف اعمال التبليط. اساس المشكلة، يكمن انه في هذا الشارع هناك بيوت متقدمة في البناء على مسار الشارع وطلبت الشركة من الاهالي تغيير مرتسم الشارع من قبل بلدية الناصرية وتم ذلك الا ان الشركة تخشى العمل من البلدية لكون مرتسمها الجديد يتجاوز على مراب للسيارات في المنطقة تابع لاحد المسؤولين الحكوميين وتخشى الخضوع في الصراعات معه وبلدية الناصرية.علما ان المسافة المتبقية بدون تبليط تبلغ 120 متراً فقط ، وبما انها?المدخل الرئيسي للحي فهذا يعيق دخول المركبات والمواطنين الى الحي، خاصة مع قرب حلول موسم الشتاء.اهالي المنطقة دفعوا ثمن توقف العمل، وقاموا بمراجعة بلدية الناصرية، لمعالجة هذا الوضع الا انها لم تصدر اوامرها للشركة لاكمال تنفيذ المشروع،  وظلوا في حيرة من امرهم بين خشية الشركة وموقف البلدية غير المسؤول. فماذا يفعلون؟
 
*********************
عين الصفحة ...
• تأهيل المحلة 101
 
تمت المباشرة بتأهيل محلة 101 التي تربط شارع الاندلس بساحة كهرمانة وهي خطوة طالبنا بها اكثر من مرة من خلال صفحات جريدتنا لاهمية هذا الشارع الحيوي الذي يربط عدة مناطق في بغداد، وقد بدات ثمار هذه الحملة تظهر للعيان حيث ظهرت الارصفة المبلطة بمنظر بهي وجميل، لكن اعمال التبليط تجري بوتيرة بطيئة وما يتسبب عنها من زحام مروري في الشارع، ونحن نقترح على امانة بغداد تنفيذ اعمال التبليط ليلا، لكي يكون الانجاز اسرع، مع عدم التأثير على حركة السير نهارا.
 
• قروض لشراء السيارات
اعلن مصرف الرشيد انه قرر استئناف منح قروض السيارات والمركبات الانتاجية والتخصصية للموظفين، نهاية الشهر الجاري.
قد يبدو الخبر غريبا، فالضجة التي رافقت تطبيق نظام الزوجي والفردي وقبلها حظر سيارات المنيفيست اي التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة، سببها الاول والاخير كثرة السيارات والزخم المروري الذي تشهده شوارعنا بشكل يومي، فكيف تبادر ادارة مصرف الرشيد الى منح قروض لشراء سيارات في ظل الفوضى التي تشهدها شوارعنا، وهذا يدل على عدم وجود تنسيق بين دوائر الدولة ومؤسساتها، وبدلا من ان نحل المشكلة الاولى فنحن نزيد الطين بلة.
 
• المعاقون بحاجة الى الاهتمام
شريحة المعاقين من الشرائح الكبيرة في العراق يقدر عددها بحوالي اربعة ملايين معوق، حسب بعض الاحصائيات غير الرسمية، بسبب كثرة الحروب التي خاضها البلد، علما ان اعدادهم في تزايد مستمر خاصة في ظل تردي الوضع الامني وكثرة وقوع حوادث التفجير والاغتيالات التي يشهدها البلد. معاناة المعاقين بحاجة الى التفاتة من قبل الجهات المسؤولة وهم يفتقرون الى ابسط احتياجاتهم كالكرسي والعكاز والحاجات الضرورية الاخرى. وقد طالب الكثير من منظمات المجتمع المدني بتشريع قانون يعنى بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، عن طريق منحهم رواتب تكف? حاجتهم، او تعيينهم حسب درجة العوق، وتم تشريع القانون فعلا، وهو ينص على تشكيل هيئة مستقلة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهم بانتظار تطبيق بنوده لانتشالهم من الظروف المأساوية التي يعيشونها في الوقت الراهن.
 
• الخدمات في منطقة البلديات
منطقة البلديات من المناطق التي انشئت حديثا، وتعتبر قريبة من مركز المدينة فهي تقع بين منطقة المشتل ومدينة الصدر، لكن اهالي المنطقة يعانون من ضعف الخدمات المقدمة لهم، وعلى راسها تبليط شوارعها الرئيسية، فبقاء الشوارع بدون تبليط سبب معاناة كبيرة لاهالي المنطقة خاصة ايام الشتاء واضطرار اطفالهم الى الخروج الى المدرسة وصعوبة سيرهم في الشوارع الموحلة ، وهم يتذكرون الشتاء الماضي الذي شهد موجة امطار غزيرة غرقت بسببها مناطق عدة في بغداد، ومنها منطقة البلديات كما يطالب اهالي المنطقة بتأهيل شبكة المجاري في المنطقة، الت? تعاني انسدادات دائمية بين الحين والاخر، وضرورة تأهيلها قبل حلول فصل الشتاء، ناهيك عن النقص الكبير في عدد المدارس في المنطقة، لتتناسب مع الزخم السكاني الذي تشهده.
المحرر


ص 6
 
 
القلب البديل

عن الدار العربية للعلوم ناشرون بيروت، صدرَ مؤخراً الكتاب الجديد المَعنون "القلب البديل" ، للروائي والشاعر العراقي محمود جاسم النجار.
تقع الرواية في 304 صفحة من القطع الصَغير، وتتطرق إلى إمكانية خلق الأمل من دهاليز العَدم من خلال عملية جراحية فريدة وهي عملية زرع قلب انسان، قد انتقل الى  الرفيق الأعلى في بضع ساعات قلائل ونبت في جسد انسان آخر، كان على وشك المَوت المؤكد والانزلاق لدهاليز موت ورفات بظلام غربة مقيتة، وبهذا العمل الإنساني والعلمي ، استبدلت ترهات حياة انسان من موت مؤكد إلى حياة نابضة واشراقة جديدة.
 
 
 
**
اعدام حميد المختار!
 
هادي الحسيني
في صيف عام 1995 وصل القاص حميد المختار الى عمّان، كان وصوله في أشد الظروف القاسية التي مرّت بنا داخل الاردن، وكلما ألتقيه في المقهى أرى علامات الحزن واضحة في وجهه، كان تعبا ً، قلقاً، حزيناً، متألماً، الحنين يعتصر قلبه نحو بغداد حيث عائلته التي تركها وهي في أمس الحاجة اليه بعد أن ساءت أحوال البلاد الى أسوأ الأمور باشتداد الحصار الخارجي المفروض من الأمم المتحدة من جهة، وحصار النظام القامع للناس وحرياتهم من جهة ثانية.
كنت قد عرفت حميد المختار في بغداد، كان صديقا حميما للراحل رياض ابراهيم. وكلما ألتقي بحميد كنت أحدثه عن علي أبن أبي طالب ع وما أحفظه من نهج البلاغة ومن بطون الكتب التي تحكي قصص معاركه وبطولاته وزهده وعدالته وعلمه وأشياء كثيرة أخرى، يبتسم المختار حميد لِما أحدثه به، وذات يوم ونحن نجلس في مقهى حسن عجمي كان رياض ابراهيم واخي ستار وأصدقاء آخرون قرأت له كيف أن عَدِي أبن حاتم الطائي عندما زار الامام علي ع وهو خليفة المسلمين ورآه يأكل خبز الشعير مع ملبنة وهو صائم!، فكان ذلك فطوره، حتى قال له عَدِي: يا امير المؤمنين من غير المعقول أن يكون طعامك هذا وملبسك بهذه المدرعة التي تخيّطها بيدك وأنت خليفة المسلمين، رد الامام عليه بقولِ جميل: ( أسمع يا عدي ان النفس إذا اعطيتها سؤلها جرتك الى ما لا تقنع به، فوالله لو شئت لتسربلت الدمقس من ديباجكم وأكلت لباب البّر بصدور دجاجكم وشربت الماء الصافي برقيق زجاجكم، ولكن ما لعلي ولذة لا تبقى وملك يفنى، أما والله لقد رقعت مدرعتي حتى أستحييت من راقعها وحتى قال لي قائل: ألا تنبذها عنك، فقلت أعزب عني فعند الصباح يحمد القوم السرى)!.
 أبتسم حميد المختار لِمّا قلته، ثم أخرج ورقة وقلم وقال لي: أكتب ما قرأته لي عن أمير المؤمنين، كتبتها بورقة وبعد أسبوع كانت جريدة الجمهورية نشرت في صفحاتها الثقافية قصة لحميد المختار وحين قرأت نصها وجدته ضمّن مقولة الأمام في قصته!.
كان سعدي شياع شقيق الراحل كامل شياع يسكن في نفس الشقة التي يسكنها حميد المختار داخل عمّان، ألتقيت بسعدي والذي تربطني به علاقة من بغداد وكان دائم الاعتراض عليّ ولم تعجبه يوماً افكاري وكتاباتي ومازال، لكنه يحب الانسان الذي في داخلي، وهذا يكفيني حقيقة الأمر. قال لي سعدي: أن غداً سيكون يوم رجوعه الى بغداد ومعه حميد المختار بعد أن أشتروا بضاعة من عمّان سيقوموا ببيعها داخل بغداد وقد تعود عليهم بمبلغ جيد، والبضاعة عبارة عن (بالات ملابس) وهذه البضاعة رائجة داخل العاصمة عمّان ولها أسواق كثيرة، حتى أن غالبية العراقيين كانت ملابسهم من سوق البالة باستثناءات قليلة جداً!. ذهبت مع سعدي شياع في ذلك اليوم الى حميد المختار الذي كانت ملامح وجهه فيها القليل من ابتسامات الفرح!، ساعات طويلة حتى جُن الليل كان عليّ مغادرتهم وتوديعهم، أخرج سعدي وحميد (سترة وقميص) من بالاتهم وقدموها لي كهدية، كان معهم الشاعر كريم النجار وعلى ما أذكر أحد أشقاء المختار.
 في اليوم الثاني غادروا عمّان باتجاه بغداد، بعد أكثر من شهرين عاد سعدي شياع الى عمّان وألتقيته من جديد، سألته عن حميد المختار وعن بضاعتهم التي قد تكون خرجوا منها بمبلغ جيد!. قال سعدي أثناء عودتهم وعند الحدود تمت مصادرة البضاعة بالكامل ودخلنا بغداد بخفي حنين ! وكأنك يا أبا زيد ما غزيت!.
عاد حميد المختار الى كتبه في شارع المتنبي التي يسترزق منها، وحين كنا في بغداد أذكر جيدا أن المختار كان يقوم باستنساخ الكتب الممنوعة ويقوم الأصدقاء باستعارتها منه، كان آخر كتاب قرأته من كتبه هو: (العراق دولة المنظمة السرية) لحسن العلوي، وكتاب (القسوة والصمت) لكنعان مكية وكتب أخرى لو وقعت أنظار الامن عليها لذهب صاحبها الى الاعدام بدون محاكمة!.
مضت السنوات ببطء شديد ونحن داخل العاصمة عمّان وفي الأيام الأخيرة لنا جاء خبر اعتقال القاص والاديب حميد المختار وصديقه القاص شوقي كريم حسن على خلفيات سياسية ومعتقدات دينية خاصة وأن حميد الذي يكتب القصة والشعر والرواية لم يكُ يوما من الأيام قد كتب حرفا واحدا مجد فيه حروب النظام ومجازره، لا بل كانت أغلب نصوصه تدين سلوك ذلك النظام وأساليبه القمعية ولكن برمزية عالية، والرمزية في الأدب العراقي كانت متواجدة في العديد من النصوص اليومية التي تنشر في صحف النظام.
 اتصلنا بالعديد من منظمات حقوق الانسان التي كانت تنتشر في دول الغرب وباشراف عرب وعراقيين، حتى جاءنا خبر اعدام حميد المختار، الأمر الذي سبب صدمة كبيرة لنا، وقد ناشدت منظمات حقوق الانسان كل الانظمة العربية والعالمية بادانة عملية الاعدام وكتبت الصحافة الشيء الكثير عن موضوع اعدام المختار، ولكن بعد فترة طويلة تبين أنه لم يعدم، إلا انه تعرض الى تعذيب وأساليب قمعية داخل سجن أبي غريب ومعه القاص شوقي كريم حسن، ويبدو أن قدوم الأمريكان والتهيؤ لضرب العراق عام 2003 وقرارات الامم المتحدة التي أدانت النظام العراقي منذ دخوله الكويت عام 1990 وضغوطات سياسية كثيرة جعلت من النظام العراقي آنذاك أن يصدر عفوا عاما ويشمل الكثير من السجناء بعد أن عرف مصيره الذي كان آيلا للسقوط!.
 خرج المختار وصديقه كريم من السجن بأعجوبة، وحين زرت العراق عام 2004 التقيت بحميد المختار الذي كان بالنسبة لي عبارة عن حلم  وصدمة غادرتني بمجرد رؤيته.
 تحية لحميد المختار الأديب والمناضل الشجاع الذي تحمل من المصائب والمحن الكثير، في زمن الطغاة الدكتاتوريين الذين لعنهم الدهر!.
 
****
مسح ضوئي...
 
أثناء النص
 
ما قبل النص له تنويعاته ايضا.. وكذلك ما سوف أجترح له مفهوماً.
(اثناء النص)، وهذا الأثناء.. خير ما يجسده الآن الفلم بعد انتهاء عرضه.. حين يشاهد المتفرج اللقطات الضاحكة.. مهما كان المشهد تراجيديا او أكشن.. أعني ما يثير ضحك الممثل نفسه وهو يمثل الدور.. وسبب الضحك اعادة تمثيل اللقطة ذاتها..
هذا العرض المنتخب من لقطات الشريط السينمي، يكشف لنا عن  ديمقراطية في التلقي مقارنة بمفهوم ( سر المهنة) الذي حول السينما الى منظومة الغاز .. الآن من خلال هذا التشارك بين مايحذف من الشريط وعينيّ المتلقي.. يتوصل الأخير الى فهم بعض المحذوف من النص السينمي المنكتب على شاشة السينما/ التلفزيون وكيفية  تكرار لقطة في المشهد، حتى يكتمل المعنى سينمائيا.. وهذا التكرار ليس عيبا، بل له مشروعيته في كل مجالات الابداع، وصولا الى إنتاجية صالحة للتداول .. فماركيز يحدثنا انه كان يكتب في كل يوم صفحة من روايته ( خريف البطريرك) وفي اليوم الثاني يعيد صياغتها في محاولات شتى.. وبالنسبة للسينما..لا يكفي الأمر عند تكرار اعادة اللقطة..  هناك  ملحق من وجيز سردي يحول قصة الفلم الى نص مفتوح: ينتهي.الفلم./ ولا تنتهي قصته ..لا تتوقف حياة الشخوص.. نلتقط كمشاهدين برقيات اخبارية عن سيّر الشخصيات، مع انتهاء الفلم:
* أما ماتيلدا فقد غادرت بريطانيا الى ايطاليا وتزوجت الطيار انطونيو
* جون أصبح أستاذا في كلية الهندسة العسكرية
*كلينث..قرر ان يكتب كل ماجرى في رواية..
*مكينزي أصبح يمتلك متجرا للأدوات الزراعية..
وهذا الأمر، أعني اخبارنا عما جرى ،هو اخبار خارج النص /داخل الحياة... والأمر ليس بدعة سينمية، بل أجراء روائي استعمله وليم فوكنر في نهاية (الصوت والغضب) والتي ترجمها جبرا ابراهيم جبرا تحت عنوان (الصخب والعنف).. على مستوى الايطالي.. بيراندللو..اشتغل ميتا نص كنص مسرحي..(ست شخصيات تبحث عن المؤلف) والمهيمنة في هذا النص المسرحي..هي كيف يتخلص المؤلف من تنميط الشخوص في ذات الادوار.. وفي زمن الابيض والاسود..ابدع ممثلون كويتيون في تحويل هذا النص المسرحي الى تمثيلية تلفزيونية ماتعة.. حيث يعترض الممثل الكويتي المشهور بـ ( أمبيريج) في التمثيليات والمسلسلات الكويتية، على تمثيله الدائم لدور الخادم..كما تعترض الشخوص الاخرى على تنميطها في ادوار دائمة..
هذا الاجراء انتشر الآن في النص الروائي.. في السطر الأول/ الصفحة الاولى من رواية مهدي عيسى الصقر (إمرأة الغائب) يخبرنا السارد المشارك ان اسمه في الرواية من اختيار المؤلف
(وجدي..هو الأسم الذي ستعرفونني به في هذه الرواية.
هذا ليس أسمي المدون في شهادة الميلاد.هو اسم إختاره لي المؤلف).
ان هذه الاجراءات المهنية مع النص.. تريد ان توصل رسالة معينة للمتلقي يمكن - اقول يمكن - ان يكون فحواها: ضرورة التمييز بين الواقعي والمسرحي.. رغم وجودهما معا في حياتنا.. بين مايجري وبين مايدفع للجريان.. الواقعي هو الاسم المثبت في شهادة الميلاد..أما المسرحي فهو (وجدي) الاسم المثبت في الرواية..
 ما أنتشر الآن وأصبح يعرف ضمن علم الأدب بـ ( ماوراء النص).. أو ( الميتارواية..كانت له ممهدات في مسرح بريخت تحديدا.. فهناك فاعلية تحاول ان تكون جملة اعتراضية بين النص والتماهي فيه.. فاعلية تحسسنا ان مايجري مصنّع/ ممسرح وليس واقعيا.. لكن هل تستطيع هذه الفاصلة ان تذيب مفصلها في أفق التلقي وتجعلنا لانكره المجرم أو لانحتقر ذلك المشاء بنميم؟ أو لانحب جهود تلك الفتاة الصحفية في مسلل( م.م.) الذي عرضته الشرقية في رمضان هذا العام.. وهل يمكن أن لا نحقد على مديرة تلك الدار وهي تسقط الفتيات اخلاقيا..(بعذر شرعي!!) ربما يكون السبب انفعالنا وتفاعلنا ان مانراه ليس محض تمثيل.. مانراه هو واقعنا العراقي في نسخته الممسرحة.. وليس تلفيقا مسرحيا.. والجمالية الباذخة هنا هي كيفية تحويل الارشيف الى فن جاد.. ولا يمكن ان يكون دون تمثيل حقيقي.. مع عدم قناعتي الشخصية  بما أصاب المديرة من شلل؟ أو ما أصاب أبو شيماء. تاجر الرقيق من جنون بعد خنقه لأبنته؟.اقصد ان هاتين النهايتين مكرورتين في الشريط المصري منذ نجيب الريحاني.. كنت كمشاهد انتظر نهاية أخرى... لكن هذا الامر لا يقلل من انشدادي الى المسلسل.. الذي أنتهى كنص مفتوح من خلال سرقة الملفات وهكذا ستواصل سيرورة  الشر حركيتها مع تغير فقط في الشخوص... وهنا أتساءل الحلقة الأخيرة  في كافة المسلسلات العربية والمدبلجة تحسم الاشكاليات بطريقة غير مقنعة، لماذا؟
 
مقداد مسعود
 
 
 
*********
 
 
ريما المزين: أعمالي الفنية  تحتفظ بالتاريخ "الكنعاني" القديم
 
(2-2)
 
 
حوار: مازن المعموري
منذ سنوات ونحن منشغلون عن الحياة الفنية في الوطن العربي والاقطار المجاورة التي تجاوزت الكثير من مراحل الطفولة الفنية، فكنت حريصا على التعرف على مشهد جديد للفن التشكيلي العربي، حيث حفز التواصل العالمي لفنانين عرب وسهولة السفر والدراسة في أوروبا، التطور السريع والملفت للأنظار، فكانت الفنانة الفلسطينية مثلا رائعا للمنجز التشكيلي الفلسطيني وهي تحط الرحال في عاصمة الفن الغربي ايطاليا، وهناك كان الواقع العملي للحياة الفنية قد ساهم في بلورة تجربة الفنانة (ريما المزين )، التي عرفناها ابنة رجل باحث وفنان هو ( عبد الرحمن المزين ) حيث ساهم في صياغة هوية ابنته وتوهج موهبتها هناك.
وريما عبد الرحمن المزين من مواليد عام 1977. حاصلة على درجة ماجستير في التصميم  من جامعة حلوان بالقاهرة عام 2008 ، "تناولت رسالتها توظيف الرموز الأسطورية الكنعانية بالبناء التصميمي للعمل التشكيلي الفلسطيني المعاصر " يتركز نشاطها الفني الأخير، منذ بدايات عام 2011 في ايطاليا . حيث شاركت كضيف شرف  عن دولة فلسطين، في فعالية "المرأة والفن"  التي تقيمها جمعية فيدريكو سكونده ، لتصبح بعد ذلك عضوة في الجمعية ومنسقة عن المشاركات العربية.
ولها مشاركاتها في مجال الفيديو آرت ولعل اهم مشاركاتها في  المهرجان السينمائي العالمي للأفلام الصامتة بايطاليا  للعام 2011 ، وفي مهرجان السينما العربية بمدينة باري للعام 2012 ولها مشاركات  عديدة بمعارض وورش فنية  في دول عربية و أجنبية، وقد عرضت أعمالها الفنية في :فرنسا ، أمريكا ، لندن ، دبي ، الأردن ، مصر، بلغاريا ، فلسطين ، ايطاليا  وغيرها
، لها عشرة  معارض شخصية ، منها : معرض  " الجسد.. ذاكرة المكان " للعام 2010 .  وفي ايطاليا معرض  "مريم رمز ولون " عام 2012,  ومعرض "فن  واكسبريسو " 2013... وآخر معارضها الشخصية: معرض (بالفلسطيني ) المقام في ايطاليا 28/7/2013 .
كما شغلت سابقا عدة وظائف  منها: مسؤول للثقافة والفنون بالمركز الإعلامي والثقافي الفلسطيني بالقاهرة في سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، ورئيس قسم الموهوبين- وزارة الثقافة � فلسطين،                      ونائب مدير دائرة ثقافة الطفل في وزارة الثقافة بفلسطين منذ عام  2002 الى 2006. وأستاذة جامعية لمادة الخزف عام (2001) ، ومادة التصميم عام (2007) بجامعة "الأقصى" غزة /فلسطين.
الحقيقة انني وجدت ان اجراء حوار مع الفنانة سيمنحنا فرصة للتعرف على آخر منجزاتها الفنية واعطاء صورة جديدة لمسار الفن العربي وتحولاته الفكرية والتقنية وهو ما حصل فعلا:
- فيما يخص تجربتك في ايطاليا، هل هناك تيار فني او اسلوب يتناول صورة العربي في الرسم؟
* تجربتي الفنية في ايطاليا بدأت في بدايات عام 2011، حافظت على نفس الاسلوب الفني في التشكيل، الذي انتهجته منذ تخرجت من كلية الفنون  ، التجريدي الرمزي، بالإضافة الى التأكيد من حين لأخر على التنوع في الملامس على سطح اللوحة  باستخدام وسائط متعددة .
إلى الآن تلاحظ  في أعمالي الفنية  أثراً من التاريخ "الكنعاني" الفلسطيني القديم ، الذي ورثته من خلال النشأة  في منزل والدي الفنان, د.(عبد الرحمن المزين) ، الباحث في التاريخ الحضاري والثقافي لفلسطين، مما شكل لدي  ثقافة ، ليست فنية فحسب بل تاريخية وتراثية أيضاً. مما أعطى لأعمالي الفنية نوعا من  الخصوصية والملامح فلسطينية التي اعتز بها .
ومازالت مواضيع أعمالي يغلب عليها قضايا الإنسان العربي وتحديدا قضية وطني فلسطين وأيضا القضايا الإنسانية التي تخص الأطفال  في جميع أرجاء العالم الذين يتعرضون لاغتيال طفولتهم جراء النزاعات الطائفية أو العرقية أو من قمع الاحتلال والحروب والهجرة غير الشرعية  والمجاعات، التي جسدتها باعمالي الفنية (رسائل طفولة  2011) ، ومجموعة (ازهار من غزة 2012 ) ومجموعة (شرانق الحرية 2013).
ولعل الجديد على تجربتي الفنية هو الخوض في مجال الفن (الفيديو آرت) ، لدي خبرة متواضعة في مونتاج الأفلام  وظفت سابقا اثناء عملي (مسؤول الثقافة والفنون ) في المركز الإعلامي الفلسطيني  بسفارة فلسطين بمصر ، في إعداد بعض الأفلام الخاصة بنشاطات المركز وأيضا الخاصة بإحياء بعض المناسبات الوطنية  الفلسطينية ، هذه الخبرة المتواضعة في المونتاج ، بالإضافة الى الرؤية الفنية التشكيلية التي اكتسبتها من خلال تجربتي الفنية شكلت اللبنة الأولى للدخول الى عالم (الفيديو آرت) الذي شجعني عليه زوجي  المخرج الأردني : عاهد عبابنه ،  ليكون  الداعم و المشرف والمصور لاول فيلم أنجزته ، وهو (الحرية 1 ..الحرية 2 ..ماذا بعد ؟؟؟) الذي شاركت به في مهرجان باري المرأة في الفن للعام 2011 وايضا مهرجان الافلام القصيرة بايطاليا من نفس العام ، لتتوالى بعد ذلك افلامي ، التي بلغ عددها الآن 11 فيلماً في مجال الفيديو ارت ،  واذكر منها : ماوراء اللون 2012/ الرسم بالصورة ...انتاج عام 2011/  الرسم على سطح الماء ...انتاج العام 2012 / عزف منفرد ...انتاج عام 2012 /نسيم الحرية .... انتاج عام 2012 / كانوا هنا ....؟؟ 2012 / تكلم لماذا ؟؟ 2012 / شرانق الحرية 2013  / انا لست رقما 2013 / حرية من ورق  2013.
واحضر الان لخوض تجربة الأعمال المركبة (الانستيلاشن )  التي سوف اقدمها في معرضي الشخصي الحادي عشر  في ايطاليا .
اما فيما يخص مجال التشكيل: الى الان قدمت  في ايطاليا ثلاثة معارض شخصية بمجال التشكيل وهي (مريم لون ورمز 2012) ، (فن واكسبريسو 2013) و ( بالفلسطيني 2013 ) .. بالإضافة الى رسم العديد من اللوحات التي شاركت بها في معارض  جماعية  في ايطاليا والوطن العربي، والتي طرحت من خلالها قضايا الانسان العربي والفلسطيني تحديدا ،  بهدف التأثير ولو بتغيير النظرة العامة المأخوذة عن الفنان العربي بالتخلف والهمجية، واثني هنا على جميع أصدقائي الفنانين الفلسطينيين الذين يقدمون كل يوم من خلال فنهم انموذجاً مشرفاً للإبداع والفن  ، وقد لمست لدى المتلقي الايطالي  حبا لرؤية الفن العربي ، وهذا ما لمسته  في المتلقي الايطالي ونظرته إلى قضية الشعب الفلسطيني  بشكل خاص وقضايا العالم العربي بشكل عام .
 
 
********
نصوص
فرات أسبر
 
أفك أيامي
أفك أيامي
وأركبّها
قطعا ً
قطعا ً
وأعيد فيها ما تيّسر من صور الألم.
 
* *
لا خُفّ في قدمي
أشكو عتمة الطريق
ألتوي مثل غُصْنٍ في صدر شجر غريب
أشقُّ المدى،
وإذ بي على الباب لا أحيد.
 
* *
السماء
ارتفعت كثيراً
ارتفعت حتى
لم تعد تراني
أرسلت لها شهباً
من أحلامي فارتدت حريقاً.
 
* *
إلهي
عندما أخلع ثيابي
وحذائي
وأتمدد في الصندوق الخشبي المستطيل
ويحملني أقاربي
أو أصدقائي
أو الغرباء
أو لا أحد
إلى أين ستأخذني؟
إلهي
وأنا محمولة على الأكتاف
وأرتدي ثوبي الأبيض
أكون قد ارتفعتُ قليلاً عن الأرض
الأرض التي لم تعطني مكاناً.
 
* *
وحده الألم يرتفع
مثل عطر من جسد امرأة
أو نسمة تعبر من يدها .!
 
* *
خرجت الحكمة من بيتها
رأت شبحي في الطريق
صرختُ بها
يا جدتي
أنا الصبر.!
 
* *
في الحارات الضيقة ،مضينا
أمي تمسكُ يدي بقوة
وتركت روحي في الهواء.
 
* *
وردة تبكي على الباب
وتصرخ كل أهلي ماتوا
الشوك في هامتهم
والحزن يلمع..
 
* *
من أقصى البلاد
إلى أقصى البلاد،
خنجر في الصدر
ما بين الرئة والكبد
تصرخ أم إلى ولد :
شجر البيت بَعدك انكسر
والطوّاف حول مكة ما نفع .!
 
* *
لا تكتبوا على أوراقي:
هنا رقدت ميتة
سيطلعُ صباح جديد
من خرافات.
جسدي يرتجفُ
ولا غناء.
يا شاعرة الموت اكتبي أمانيك.
 
* *
نغسل آثامنا
ونتوضأ
على أي ذراع ننام ؟
الأحلامُ سقطت من علاها
مدنٌ تغسلُ أطرافنا بالدم
والحبيب فيها يخون الحبيب !!
فيها
أرى
هابيل
وقابيل
أرى هدهدا ً لايطير
وغرابا ً لا يواري أخيه..
 
* *
هي نفسي ترجو غاية ً
لا تُدرِكُ سرّها
أعِشْقٌ
أم هوى
أ م ضياعٌ
أم خيالٌ
سما بامرأة؟.
 
* *
المرأة لا تظهر
حوّلها الحب
إلى هواء .
 
* *
لا أشواق عندي،
أطّيرها.
الحمام، هاجر من فوق المدينة
ورأسٌ بحجم مئذنة
لا ينام.
 
********

ص7
 
قراءة قي مجموعة السطوع لمحمود يعقوب
خليل مزهر الغالبي 
أرخت حكايات مجموعة"السطوع"القصصية للاديب – محمود يعقوب- بعضاً من مظاهر القهر المنوع الذي استهتر في ممارسته النظام العراقي المقبورعلى الضمير والحلم والجسد العراقي،ومن كثير تنوعه من قتل وتعذيب وتجويع وجرح كرامات الانسان المواطن،وفق فنية السرد المتمحورعلى الأشتغالات اللغوية المعمقة في استحضارها لثيمة المضمون، وبمعتمد التصريف اللغوي ومقارباتها الاخرى في مستعمل ملفوظها المعمق لخطابها الادبي، ومن خلال  توظيف مستعمل دالة اللفظ المتداول ذات الوقع الإجتماعي المنطوق ومنه اللهجة الفصيحة للفلكلور الشعبي، لشد القارئ والأخذ به للإنغماس في اعماق المسرودات التاريخ?ة والوقائعية وفق معايير واشتراطات فنية منحت الحضور الدرامي للسرد  وعلى طول الجسد القصصي للمجموعة.
ومن القصة الأولى التي تحمل اسم المجموعة والمسماة"السطوع"التي  اوغلت في تفصيل شدة القسوة والألم الحاد الذي مارسه منتسبو اجهرة شرطة الامن  للنظام المقبورعلى معتقليهم، حد رغبة المتهم البريء باعترافه الكاذب، لينال سرعة إعدامة وتخليصه من الحصص اليومية لهذا التعذيب اليومي، وكما حصل في الاعتراف  المخلص للمتهم -كريم الكردي- الذي لاتنطبق عليه التهمة  ولم يمارس اي عمل يجرم به،ولم يكن منتم لحزب او جهة سياسية معارضة ومحضورة.
ومن مكشوف القصة،ذكرها لعملية التعذيب المميت المسماة – الولادة - وهي تجسد الحالة الاكثر قسوة وإيلاماً في تعذيب المعتقلين وموتهم بعد سيناريو تنزيف الدم من الضحية،ومن عملية ادخال القناني الزجاجية المكسورة الفتحة والمعدة لذلك في شرج السجين، ونزفه الدموي حتى لفظ أنفاسه الاخيرة، وهو امام انظار الاخرين،وكما في عملية التعذيب المميت على المعتقل- ياس -،هذا المعتقل المثير للإنتباه وهو يدفن نفسه في فراشه منعزلاً ليسطع النور الإلهي المطهر له، بعد أن يختفي بعيدا عن العالم وهو يحاكي الارواح  المستحضرة لديه.ليصبح - ياس- ا?اكثر حضوة عند المعتقلين و الأكثر اهتماماً  ومراقبة من رجال الامن، وكما وصفته القصة"كان (ياس) حملاً من حملان الله الوديعة، أُلقى سنا النور القدسي في قلبه، وسُكب فوق ملامحه اللطف الإلهي البهي، وتشابك رهطٌ من الفقراء معه" لذا راح  رجال الأمن وفي مقدمهم" نزار الضابط العابس" المفتخر بتعذيب المعتقلين،في عمل"الولادة"له وبمرأى باقي المعتقلين لزرع الهلع عندهم والاعتراف بما لديهم من اسرار ضد للسلطة.
 و من اهتمامات المجموعة تناولها لمأساة الحروب التي عملتها السلطة،وكما في سردية قصة - الليلة الاخيرة في مقبرة الحسن البصري- المجسدة  لرفض  الجندي- حسن- لمشهد قتل الاصدقاء والمعارف له في الحرب الشرسة التي اكلت الاخضر واليابس،ومنه قرر-حسن- الهروب من الجيش والإتجاء للعيش بعيداً عن بيته في مقبرة حسن البصري،لخطورة تواجد الهارب من الجيش من قبل سلطة النظام ولجوءه لمهمة دفن الموتى،هذا العمل الذي عرضه  لحالات نفسية دفعت به الى الرجوع الى بيت اهله الذين رفضوا هم الاخرون تواجده الخطير بينهم، وهذا ما حصل حيث تم قتله من?قبل رجال الشرطة التي طاردته وهو يحاول الهروب.
ومن سردية قصة – ثلاثة عشر مسمار صلب -المؤثرة والمحللة في تسجيلها لحالة السقوط الاخلاقي لحالة العسكر وهم يقتحمون المدن  ويعيثوا بها فساداً من نهب للبيوت التي هرب معظم اهلها، هذا الفساد المتجسد في اقدام جمع من الجنود لمضاجعة العجوز التي تحتضر، ومنها اخذ افراد هذه المنتج السلوكي المجسد لمديات التفكك والسلوكيات  الشاذة التي خلقتها حالة  تكاثر العسكرة في الحروب غير المبررة، ومن رجال لم يرتبطوا بالقيم الانسانية،ومنها الحالة المتهرئة  لشخصية النائب ضابط- خيري- والجندي السائق- سلمان- وبقية العسكر. وتعد قصة - وراء ?لجفون وأكثر- رؤية تحليلية لسايكولوجيا الوضع الذي عاشه احد رجال امن النظام السابق والمسمى-حازم الطويل - بعد التغيير العراقي الكبير ،والمسمى ايضا- حازم السديناوي- والمعروف عنه حبه لكتابة التقارير، كما يصفه القاص- محمود يعقوب- بإبداعه ودقة نقل المعلومات، التي لا يترك صغيرة منها و لا كبيرة، هذه التقارير التي تأخذ الأخرين الى الإستجواب والسجن، ولتداعيات ذلك، أسرعت هذه الفئة للإختفاء  خشية ردود الفعل من الاخرين، لذا انتقلوا الى مدينة اخرى كما هو –حازم الطويل- وانتقاله الى مدينة الشطرة وعمله في سوق بيع الدجاج، وه? المكان المعروف بخاصيته المزدحمة باقفاص وريشها وبرازها وملحقات متطلبات هذا العمل وخاصيته والتي تلبي اختباء -حازم- في اختلاطه غير المكشوف والمعرف له، حازم وهو يحس بآهة تصدع وجوده الذي كان، وهو يحرص على الظهور في مظهر وقار لشخصية قيمة وجاه مؤثر ومهم في حسه الحياتي له، ومن تسبب وضعه النفسي وتفكيره هذا بالإصابة بمرض توفي فيه.
وحرصت قصة- الشجرة الرابعة – في تناول موضوعة الأسرى، وهي حالة صنعتها الحروب اللعينة ايضا،وقد تزامن رجوعهم  ومنهم - محمود- من الأسر مع ايام الحصار، ليذهب هذا الاسير وبما يرى صديقه القديم من نصح  لبيع اشياء بيته من اثاث قطعة بعد اخرى حد بيعه لبناء غرفتين له من الطابوق والابواب والشبابيك، لتحكي القصة في هذا التوظيف المفعل لموضوعة البؤس والفقر في حياة الشعب، وقد سرده القاص بواقعية جديدة متقدمة اعتمدت على الوقائع المعاشة ومنها هذا النوع من البيع الرخيص والسريع لتوفير اسباب المعيشة لعائلة اسير دفعته حروب السلطة ل?يع بيته، وقد اشاعت حكاية القصة ذلك المناخ المفعم بالحنان المتشبع بالحسرة وكذا الرفض غير الصامت.
واتسمت اشتغالات السرد في قصص المجموعة على مقاربات لغوية لروحية المضمون،حاول القاص من خلالها  صنع المناخ المناسب لوقائع  الحدث ليتنفس منها القارئ ما يبثه الزمان والمكان، من خلال إستحضار ماضيها اللامرئي وتجسيده امام القارئ، ،كوقاع درامية مؤثرة وعاملة في الذات المتلقية، وراح القاص - محمود يعقوب- في معتمد التصريف اللغوي لتعميق منطوقه المحاكي وذكره لملفوظات تعبيرية معروفة وبما يعكس مضمون المنطوق المؤثر في تجسيدة للحالة والواقعة المحكية ،وقد وفق الكاتب في مستعمله اللغوي المجسد في مقاربات هذا النوع من اشتغالات ال?رد،وبما يعمل على اضفاء ذلك التناسب الكبير مع ثيمته التي حرص القاص على نقلها وتقديمها للمتلقي.
وأشاعت محكيات القصص الأجواء الدرامية المشبوبة بالادهاش المتسائل من قبل القارئ المحلل، ولما فيها من خطاب حرص الكاتب في انتقاء السرد الموقن لإيصاليته الفكرية ،ومن غورية الاحداث والوقائع الموظفة والوصف المعمق للإيصالية الادبية، وكان لأهتمام القاص واعتماده في اقتنائه للمفردة الحياتية المحاذية لمستعملها التاريخي في الحياة وهو المتلقي اثره العميق في تنشيط تفاعله مع الرؤى السردية للمجموعة.
 
************
 
عين صغيرة ...
المضطهدون في ذاكرة التاريخ
 
كثيرا ما يقال إن التاريخ يعيد نفسه ، وهي مقولة مثيرة للجدل حفزت الكثير من المفكرين للدلو بدلوهم حولها. لكن المضطهدين لا تعنيهم كثيرا قضية تكرار التاريخ لنفسه لأن الاضطهاد هو نفسه طالما يواصل قانون "استغلال الإنسان لأخيه الإنسان" فعله في سحق المظلومين دون رحمة وعلى مر الأزمان. إن استحضار صور القهر من أعماق التاريخ أو باستخدام رموزه التعبيرية  قد يؤسس لدروس في العبرة النضالية المفيدة لمضطهدي زماننا. الصديق حامد خيري الحيدر يقدم نموذجا سرديا بعنوان "نحو قصر الأمير" حول ما كان يجري في حقبة تاريخية سحيقة من تار?خ العراق فجر ظهور المجتمع الطبقي. ففي فترة صعود نجم مدينة "لكش" ضمن عصر دويلات المدن وفجر السلالات  وتراكم الثروة في المجتمع التي ظهرت في عصر العبودية المبكرة. حيث نظمت السلطة الاستبدادية حقوق  الطبقات بقانون يصب في صالح المستغلين، بموجبه تحتم على المنتج إن يسدد دينه للمستغل المحمي من الدولة بان يتخلى عن حريته والعمل في مزارعه كعبد موسوم بوسم العبودية لقاء إبقائه على قيد الحياة لحين سداد دينه وغالبا ما تتبع وسائل عنفية لتطبيق ذلك لان المنتجين غالبا ما يرفضون تطبيق هذا التعسف على حياتهم. الكاتب استخدم طريقة?السرد المتحرك من خلال مشاهد تراها الشخصية الرئيسية «الفلاح» وهو في طريقه للانتقام من رأس السلطة «الأمير» مستخدما حركة سردية تقوم على استذكار وقائع مقاومة زوجته للجلادين حينما قتلت اثنين منهم استنادا على مقولة نضالية هي «إن الحياة قصيرة فلنحياها بكرامة» بعد أن وسم الجلادون اثنين من أولادهما وساقوهما إلى معسكر العبودية. فيقرر الفلاح المضطهد أن ينال من رأس السلطة الغاشمة في طموح مشروع إلى الحل الجذري. لجوء الكاتب إلى التاريخ هو محاولة لتكثيف صورة الظلم من خلال التوارث المستمر من قبل الظالمين المعاصرين بما يسو? دعوة ملحاحة واضحة لمقاومة الظلم. 
يقدم الصديق «محمد الكريم» قصتين قصيرتين جدا تحمل كل واحدة منهما بؤرة متأججة تجد حلها في جملة نهائية صادمة، في الأولى تستذكر في النص قصة الحوت ومعانيها في التاريخ وتفعّل قضية الخروج من بطنه المظلم إيذانا بحلول الفرج ، ويكبر رمز الحوت هنا ليعني الحرب بكل مآسيها وكل عبثيتها يقابلها عودة المعنى المضاد للعبث كي يتم الخروج من مأزقها (بطنها). في القصة الثانية «قبس» يثار الشك حول ذلك النور المزعوم الذي ينبعث من زقاق مظلم ليتحول إلى نور لا يبعث على الانفتاح أو الفرج. فقد استخدم الكاتب صدمة حلول نور لا يمتلك وهج الب?رى الذي يمتلكه نور الحبيبة التي يفترض إطلالتها على حبيب ينتظرها.     
«لاشيء هناك» «للصديق عباس مجيد» قصيدة نثر تتعالى بتقنيات التشبيه الصادم والتكرار ألغرائبي المتفجر من خلال قفل شعري يعني الفراغ أو العدم محملا على عبارة «لا شيء هناك». يتحرك النفس السردي  في القصيدة من خلال تركيز أزمة البطل وهي الإحساس بالفراغ. لكن معاناته لا تجد من يسمعها أو يفكر فيها   فلا يجد أمامه غير إطلاق الأسئلة المسورة بالشوك والنار دون العثور على جواب. إنها ذروة احتراق الإنسان بأسئلته  الحائرة. نعتقد أن هناك تكرار غير مبرر يقرّب القصيدة من حالة الترهل. فبعد استنفاد المرام الرئيس للعمل المتمثل في كش? حالة الفراغ ومن ثم تأكيده تبلغ القصيدة وضع الاستنفاد الكامل للجهد اللفظي المكثف حوله مما يجعل الاستمرار في البناء الشعري لا ضرورة له.
الصديقة «مثال فهد « تراسلنا لأول مرة ونحن نرحب بإنتاجها الجميل ونعلم إن اسم مثال يطلق على المذكر والمؤنث في لغتنا. «صورة الوقت»  قصيدة غنائية عالية الصدح خاصة وإنها تتحدث عن حبيب يجمع في صفاته أعظم مبثوثات الطبيعة  عندما تتدثر في أكثر كنور اللفظ  وهجا. الساردة المغنية تطلق غناء يستهدف النفاذ إلى أصقاع غامضة من روح الحبيب المخاطب لاستنطاق مكامن البوح في نفسه. استخراج  البناءات اللفظية الفخمة من موروثات شائعة يضفي عليها بريقا إضافيا جديدا وكأنه يعيد شبابها إلى حالة التألق خاصة بعد انجاز وضع التناسج المنطقي ل?ا ضمن السياق العام للقصيدة. نعتقد أن مثال تمتلك قدرات بارزة لصنع قصيدة حداثية عالية التفجر.
 
المحرر
 
 
**********
 
صورة الوقت
 
مثال فهد
متى سألفظ عشقك الذي ابتعلني
منذ نعومة اقلامي؟
متى القي ذلك الحلم الرمادي القوام
على ضفة حضورك الملبد بالوهم؟
واعبر الى جهة الـ لا انت
يا انت..!
يا بركان خوف
ما زال يلتهم
اجنحة جنيات حكايتي
يا انت..!
يا "اي معجزة هطلت بك"
من سماء المستحيل؟
يا انت..!
يا عميقا.. كـ اودية النوايا
يا بعيدا.. كـ صدى اناشيد العودة
كل مفردات يومي تشتاقك
وكأنك صورة الوقت المرتسمة
على امتداد خارطة العمر
 
 
***********
 
لا شيء هناك
 
عباس مجيد
"الى روح حميد ناصر الجيلاوي"
لا شيء هناك
النوافذ أفق مغلق
والمدينة تابوت يمشي
والاوراق الهائمة تتعثر بالارصفة
ولا شيء هناك
لا احد يأتي..
الاشجار تتلفت
والفرات يراقب ضفتيه
ولا شيء هناك
غير نحيب موجة، وهمهمة النخيل.
كالحقل تسورك اصابع الاتهام
ورجال يتكاثرون كالشبهة
قوامون على الموت
وانت تصعد جرحك
 
 
لن تنكرك الشمس
تتحسس ما تبقى من حلم
وكل مفاتيح الموت
على مرأى، تفترش انتظارك
وانت تهبط صوب المنحنى
ولا شيء هناك
باطل كل ما في اليدين حين تحرث اسرارها
هكذا هي الافئدة
حين تسطح الازمنة، تاركة وعورتها
ليلا يشاركنا سكينة زائفة
يتعذر على النهار فك لغزها
ذلك هو الصوت الصاعد من فحيح الاسئلة
ولا شيء هناك
الاشجار تلتحف صمتها
والعصافير
تنتظر انفراج فضائها
ولا شيء هناك
طفل يتعقب ظله
وصوت يتأرجح كحلم ميت
وانت كمن يعري صرخة من صداها
ولا شيء هناك
ايها الطفل..
لا تنتظر احدا.. اخمد مع النار
وهذا يكفي
الدخان الذي سيتصاعد منك
هو الذي سيشهد:
لا احد هناك
 
************
قصتان قصيرتان جداً
 
محمد الكريم
 
اكوان بثقب.. حوتي
 
لا اذكر الساعة التي قذفتني فيها امي في رحم الحياة لاني ولدت بلا عقل. وحين فتحت عيني على هذه المأساة اكتشفت اني ولدت في بطن حوت.. كثيراً ما كانت جدتي تلقنني قصصاً من قصص الحيتان كيف تبتلع البشر لكنها لم تكشف لي ذلك السر- اننا ولدنا جميعاً في بطن حوت- وكبرت ودخلت المدرسة، وحدثنا المعلم عن قصة الحوت كيف ابتلع النبي يونس؟.
ضحكت وقلت لنفسي: هل اننا جميعنا انبياء؟ كبرت اكثر اخذت اكرر عبارة التصقت بلساني "متى نخرج من هذه المتاهة؟" فيوسف خرج من البئر ويونس خرج من بطن الحوت ونحن ما زلنا في هذه الحرب التي لا معنى لها، استدركت قليلاً وقلت لنفسي متسائلاً: متى يعود المعنى لنخرج من الحرب؟
 
قبس
 
قلت لها:
لا ادري، رأيت نوراً ينبثق من عمق الظلام قادماً من باطن الزقاق حين كنت انتظر عودتك..
قبل ان اكمل حديثي تسرعت وقالت:
هذا الضوء، انا كنت امشي ببطء وتراني اتماوج امامك..
قاطعتها:
لا لست انت بل كان الحارس الليلي يمسك فانوساً ويتجه نحوي..
 
**********
 
نحو قصر الأمير
قصة من خيال بلاد ما بين النهرين القديمة*
 
 
حامد خيري الحيدر/ السويد
طريقٌ مُترب طويل، خطواتٌ لأقدام ٍ مُتعثرة تحمل بقايا انسان تتمايل قامته من شدة الضعف ووهن الجسد، لا تسترهُ غير قطعة ثوب عتيق بال وصَندل مُمزق مُهترئ لا يكاد يحمي تلك الأقدام المُتهالكة،  فانغرز الحصى الناعم فيها دون أن ينتابه أدنى أحساس بالألم، بعد أن فقد ذلك الشعور من كثرة ما لاقاه... ماكاد يسير بضع خطوات حتي اتكأ قليلاً على أحد الجدران الطينية ليستعيد بعضاً من قوتهِ تعينه على مواصلة مشيه نحو ذلك الأفق البعيد الذي لا تبدو من ملامحه غير العُتمة ..... على هذا المنوال المتباطئ الرتيب واصل (أونتاش) سيره قاصداً قصر الأمير.
قطع بمسيرته المتباطئة  تلك سوق المدينة، حيث كانت الحياة في (لكًش) سقيمة كئيببة، بالرغم مما كان يوحي ظاهرها المزوق المُزيف الذي تحاول سلطة الأمير تجميله لأخفاء حقيقة الواقع المُزري الذي تعيشه.. أنتصب في وسطه تمثال كبير للأمير بوجهه القاسي المُتجهم ماداً يده للأمام كأنه يأمر الجميع بالسكوت، والناس يمرون بجانبه رامين أياه بنظرات الغِل الحاقدة. لم يقف أحد عنده سوى بعض البغايا اللواتي أتخذن منه مرتعاًً ومثابة لتجمعهن الرخيص... أما الحوانيت فكانت مُشرعة الأبواب، عارضة بضائعها المتنوعة أمام المارة المنتشرين بينها?هنا وهناك على أختلاف هيئاتهم، والبسطاء منهم يكتفون بالنظر اليها دون أدنى قدرة منهم على الشراء بعد أن نخرتهم الفاقة حتى النخاع... وبالمُقابل ترى التجار قد أزدادت سمنتهم وأنتفخت كروشهم كقطط المطابخ الكسولة، يجلسون أمام حوانيتهم بملابسهم الفاخرة موزعين أبتسامتهم الصفراء الكاذبة  مُحاولين أستمالة الزبائن ومُروجين لبضاعتهم، هاتفين بعلو أصواتهم (أنها خيرات أميرنا العظيم)، (أنها نِعَم أميرنا المُفدّى). أما الذين لايهتفون فليس لديهم من عمل يقومون به سوى وزن شيقلات الذهب والفضة ووضعها في أكياس جلدية صغيرة، غير عابئ?ن بالحمالين المُتعبين العاملين في حوانيتهم، وقد أحدودبت ظهورهم من كثرة تحميل البضائع وأكياس الحبوب الثقيلة، ناظرين الى التاجر نظرات حادة تبقى معانيها بين ثنايا قلوبهم المُتقيحة ...... كانت صور هؤلاء المظلومين المتعبة شبيهة بحاله هذا، حيث غدا مع معظم الفلاحين الكادحين في المدينة بعد أن ُطردوا من أراضيهم ودورهم وكل ما يملكون لعجزهم عن سداد تلك الضرائب اللعينة التي فرضها جباة الأمير عليهم .... (الأمير يمهلك ثلاثة أيام يا (أونتاش) لتأتي بنفسك اليه وتختم صك التنازل عن أرضك أمامه، والا سيكون مصيرك مثل مصير زوجتك?الساقطة).. هكذا قالوها بملء أفواههم العريضة التي تشبه أفواه الضباع، أعقبوها بضحكات العُهر التي لا تليق الا بالقتلة، وهو مُكبل اليدين مُلقى أمام أرضه السليبة التي لم يبقوا له فيها سوى جثة زوجته (ننشيدا) مُلطخة بدمائها.. أي اذلال ذلك الذي يريد الأمير أن يلحقه بالكادحين والمستضعفين؟ وأي غضب ذلك الذي يريده أن يتلبد في صدورهم؟  
مع نهاية السوق ساقه الطريق لأحد الأزقة الفقيرة حيث بيوت الشغيلة والحرفيين البسطاء الذين عانوا ما عانى فلاحو (لكًش)، ليرى وجهاً آخر من القهر الذي عانته هذه الأرض المتهالكة، لايكاد يجمعه مع الأول سوى سور المدينة الذي أنهدمت أجزاء كبيرة منه وتداعت أخرى، ليعلن عجزه عن حماية وجهيها النقيضين... بيوت بائسة وأخرى في طريقها للسقوط ، رجال ونساء يجلسون عند أبوابها المتهاوية، لا ملامح لهم بعد أن تحولوا الى أشباح من شدة الفقر وقسوة الجوع وكأنهم أخرجوا تواً من قبورهم، ينظرون الى المارة بذهول غريب... أطفال عراة  ذوو بشرة?صفراء يبحثون بين أكوام النفايات عن شيء من بقايا الطعام يملأن به بطونهم الخاوية، وآخرون يلعبون وسط بركة للمياه الآسنه.. في هذا المكان لم يكن هناك من ذكر للأمير أو حتى  مايرمز لوجوده سوى بقايا رأس تمثال مشوه ليس فيه أية ملامح، مُلقى قرب أحد أكوام النفايات، أتخذ منه الأطفال مكاناً للتبول ..... رأى في براءة أولئك الأطفال صورة طفليه، حين أخذوا عنوة من زوجته (ننشيدا) لوشمهم بوشم العبودية لأكمال دَينه المفروض عليه .... (ياترى أين هم الآن وما هو هو حالهم، جائعين، عطشى، أم ترى عمل العبيد قد هدّ أجسادهم الغضة النحيل?) .... أستعاد تفاصيل ذلك اليوم الأليم عندما هاجمهم جنود الأمير مع جباتهم لأخذ أرضهم وغِلتهّا، وكيف دافعت زوجته ببسالة عنها، لقد أنقضّت كاللبوة الكاسرة على الجنود حين حاولوا أختطاف طفليها... (أه ما أشجعك يا (ننشيدا)).. لقد قتلت جنديين بمنجلها قبل أن تمزق جسدها حراب الباقين... كانت تقول دوماً (أن الحياة قصيرة، فلنعشها أذاً بكرامة) .... نعم يجب أن نعشها بكرامة، لكن أي كرامة تبقت بعد أن قتل الأحبة وأستباحة الأرض وأستعباد الأطفال... لقد أمتزجت هذه الأرض بدموعنا وعرقنا، والآن غدت أغلى بعد أرتوت بدماء من نحبهم، ف?يف نعطيها للأمير ؟ لا ولن يحدث هذا.. (لا يا (ننشيدا) لن أعطيها لهم ولن أكون أقل شجاعة منك). (ها أنا ذاهب الى ذلك المِسخ الذي تسيل من أنيابه دماء أبناء (لكًش) لأقول له.. لن أتنازل عن أرضي  مهما يكن، ولا تحلم أن أختم لك يوماً ذلك الصك الجبان، لقد أخذتها عنوة، لكنها ستظل أبد الدهر مقرونة بأسمي وأسماء أولادي الذين سيظلون يطالبون بها، ولابد أن يستردوها يوماً).
كان كلما أقترب من القصر تبدأ صور النفاق والكذب والدجل بالأزدياد، مُتجلية بمنظر الكهنة وهم يقفون مُتصلبين مُتبسمرين كرموز النحس أمام معابدهم الدهماء، وهم يبتهلون بصوت عال (لتحمي الآلهة أميرنا وتقوي سلطانه)، (أنه أختيار آلهتنا المباركة)، (لتزيد الآلهة من ثروات الأمير كي يعم البلاد الخير)... وبين المعابد أنتشرت منحوتات تتوسطها صور للأمير وهو بعدة هيئات، تارة تراه شاهراً سيفه ليهدد ويتوعد، وتارة يبتسم أبتسامة المُتشمتين، وأخرى رافعاً يده علامة النصر على شعبهِ الجائع المُضطهد، مقرونة بكتابات تمجد حكمه البغيض.. ?الأمير الذي أنتصر على أعداء الآلهة)، (الأمير الذي أحبته الآلهة من دون البشر)، (الأمير واهب الخير وباني المعابد)... وعند أركان أحد تلك المعابد  كان أحد الكهنة قد أختلى ببعض الجَهلة المُخدرين ليفتي بهم (أمنحوا كل ما لديكم من أجل الأمير)، (جوعوا ليشبع الأمير)، (أذا شبع الأمير شبعت الآلهة، هل ترضون أن تجوع الآلهة؟)..  لكن ما أزدراه أكثر كان لدى مروره بزقورة المدينة، ليرى صفاً طويلاً من الرجال والنساء المُتعبدين يرتقون سُلمها نحو معبدها العلوي.. وهم يثنون أذرعهم الى بطونهم ويحنون رؤوسهم نحو الأسفل بطريقة مُذلة ?ُهينة حتى لم يعودوا يرون سوى أقدامهم... يالها من مفارقة أن يُفرض على الأنسان أذا أراد أن يرتقي العُلى أن يذل نفسه ويطأطئ جبينه.. لكن لماذا هو وبالرغم مما لاقاه من ظلم وحيف وألم، أستطاع حقاً أن يحني ظهره لكن هامته بقيت شامخة شموخ النخيل ولم يحدث أن حناها يوماً ألا ليقبل يد أمه أو خدود أطفاله... ياترى هل هذا هو قدر الكادحين، أن يُضحوا دوماً بكل شيء من زهو الحياة ليكسبوا كرامتهم وعزة نفسهم التي هي الدنيا كلها بالنسبة لهم .... (هيهات أيها الأمير أن تحني هامتي.. لقد قتلت زوجتي، وأستعبدت أطفالي وأستحوذت على أرضي?وبكل يُسر تستطيع قتلي أنا أيضاً، لكن رأسي ستبقى مرفوعة، وستظل عيناي أبداً تقابلان الشمس).
ومع أختلاط  دوامة الأفكار في رأسه مقرونة بما آل اليه جسده المُنهك، ليجد نفسه في تالي المطاف وآخر الطريق وجهاً لوجه أمام قصر الأمير ببوابته الكبيرة السوداء الشبيهة ببوابات العالم الأسفل، والى جانبيها  أنتصب حراسها المدججون بالسلاح.. توقف لحظات، هل يواصل مسيرته نحو ذلك القدر المجهول... نظر طويلاً الى الحراس بصورهم الكالحة القبيحة وسيوفهم القاطعة اللماعة، فكر قليلاً ثم تمتم مع نفسه... (أنها قصيرة.. حقاً أنها قصيرة).
ــــــــــــــــ
*تدور أحداث هذه القصة الخيالية المُفترضة في مدينة (لكًش) السومرية عام 2400 ق.م ، ُقبيل أندلاع ثورتها العظيمة التي أطاحت بالسلطة الحاكمة هناك ، والتي تعتبر أول ثورة جماهيرية في التاريخ.
 
 
*************

ص 8
 
 
انجاز نحو 30 مشروعاً صناعياً في العاصمة
 
بغداد"متابعة طريق الشعب"
اعلنت هيئة استثمار بغداد انجاز نحو 30 مشروعاً صناعياً في العاصمة ، فيما اشارت الى ان المشاريع ساهمت بتوفير فرص العمل.
ونقلت "دنانير" عن رئيس الهيئة شاكر الزاملي "ان تلك المشاريع تم انجازها بنسبة 100 بالمئة ودخلت سوق المنافسة بانتاجها الذي يعتبر جيداً محلياً".
وتابع ان تلك المشاريع وفرت فرص عمل جيدة واسهمت بدعم ونهوض القطاع الصناعي في البلد. ويذكر ان هيئة استثمار بغداد منحت 215 اجازة لاقامة مشاريع مختلفة في مدينة بغداد خلال السنوات الثلاث الماضية. وتشكلت هيئة استثمار بغداد، بموجب قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 . وهي هيئة ذات شخصية معنوية مستقلة، تعمل منذ تأسيسها (في نيسان 2009) على تهيئة المناخ الاستثماري وتطويره من خلال التشريعات الداعمة للاستثمار منفتحة على كافة الوزارات والدوائر ذات العلاقة بالعمل الاستثماري من خلال قسم النافذة الواحدة في الهيئة التي بدورها تقوم بعملية التنسيق ومتابعة المشاريع الاستثمارية مع الدوائر والجهات ذات العلاقة.
 

**********
العقوبات على إيران تعيق استثمار الحقول المشتركة
 

بغداد"متابعة طريق الشعب"
أكدت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب عدم وجود اي تحرك من قبل الجانب الايراني بشان الحقول المشتركة بينها وبين العراق.
وقال عضو اللجنة بهاء جمال الدين في تصريح صحفي الاسبوع الماضي "ان الجانب الايراني لايوجد لديه اي تحرك في موضوع الحقول المشتركة بينه وبين العراق بسبب العقوبات الدولية المفروضة عليه".
وبين ان الشركات الخاصة بانتاج النفط في الحقول المشتركة بين العراق والكويت مستمرة بهذا الموضوع في حقلي القرنة والزبير.
وكانت لجنة الطاقة في مجلس الشورى الإيراني، قد اعتبرت في وقت سابق أن إيران هي "الخاسر الأكبر" من جراء استخراج النفط من الحقول الحدودية المشتركة مع العراق لعدم تواجد الشركات الأجنبية في حقولها نتيجة العقوبات الدولية، وفي حين طالبت بـ"رفع الحواجز" مع العراق لاستكمال التعاون الثنائي في هذا المجال، دعت إلى إيداع الحقول الإيرانية في أيدي شركات أجنبية متعددة.

***
  توزيع الثروة العالمية بين النفوذ والاستغلال

بغداد"طريق الشعب"
يمتد تاريخ الاقراض الدولي إلى اواخر القرن التاسع عشر كما يشير بعض المتخصصين، حيث كان اقراضا بعيد الاجل في الجوهر، يتوخى تمويل الاستثمار في اصول حقيقية.
اما الآن فلم يعد الامر كذلك، فالانفجار الحاصل في مجموع الاقراض يتألف حتى فترة قريبة، من اصول مالية حصراً، ولم تظهر استثمارات كبيرة في الاصول الحقيقية مجدداً، إلا منذ منتصف الثمانينيات من القرن الماضي مع نمو الاستثمار الاجنبي المباشر.. فقد كان ثمة توقع في العام 1998 بان يزيد اجمالي القروض على 2000 مليار دولار وهذا يشكل زيادة بمقدار 2000 مرة، بالمقارنة مع الوضع القائم اواخر عقد السبعينيات، ويؤكد بعض الخبراء ان ابرز معلم في هذا التطور هو نمو (اصدارات الأسهم) أي اقصاء عمليات الاقراض التقليدية، باحلال اصدار سندات او غيرها من الاوراق المالية القابلة للتسويق، اما المعلم الاخر البارز، فهو نمو (التسهيلات غير الملتزمة) وبخاصة في سوق السندات الاوروبية.. بيد ان السؤال هو.. هل مجموعة الدول الصناعية الكبرى او المؤسسات المالية العالمية المنبثقة عنها، معنية بقضية التنمية في البلدان الفقيرة، لتمارس معها عملية الاقراض بهدف مساعدتها، ام ان الامر لا يتعدى كونه عملية اقتصادية ربحية تكون ضحيتها دوما الدول الفقيرة؟ فمجموعة نادي باريس المكونة من 19 عضوا تتصدرهم مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى، هي ذاتها التي تشكل وترسم سياسة منظمة التجارة العالمية لان تلك المجموعة هي عماد هذه المنظمة.. اما المؤسسات المالية الدولية - البنك الدولي، صندوق النقد الدولي - فكلاهما ابن بار للدول الصناعية المتقدمة، ترتكز مهمة كل منهما على إقامة نظام نقدي دولي يوفر سيولة او نقودا دولية تتمتع بقدر من الاستقرار بما يساعد على نمو التجارة الدولية، بيد ان هذا الثالوت - صندوق النقد الدولي، البنك الدولي ، منظمة التجارة العالمية � يسميه البعض (ادوات الرأسمالية الليبرالية الجديدة) وهذه الادوات وعلى ما يبدو هي التي سترسم ملامح العالم الجديد الذي يريده الاقوياء من خلال البعد الاقتصادي الذي تكلم عنه بول ولفوفيتز (في آذار 2005) الذي ينتمي إلى تيار المحافظين الجدد والمرشح الامريكي حينها لرئاسة البنك الدولي في مقابلة مع صحيفة الواشنطن بوست حيث قال - ان هدفنا هو نشر الحرية في العالم، وهناك بعد سياسي واخر اقتصادي غير مرتبطين بشكل وثيق، لكنهما يتكاملان مع بعضهما البعض.
يقول بعض الباحثين "ان توزيع الثروة العالمية هو توزيع عدواني"، حيث تتحكم قارة اسيا على 25.1بالمئة من الثروة وافريقيا البالغ عدد سكانها 12بالمئة من سكان العالم تمتلك 2.9بالمئة من الثروة العالمية، فيما يشكل سكان امريكا اللاتينية والوسطى 8.5بالمئة ويمتلكون 7.1بالمئة من ثروة العالم، اما كل من اوروبا وروسيا اللتين يبلغ سكانهما 12.2بالمئة فتمتلكان 22.6بالمئة من الثروة في العالم، فيما يمتلك 5.1 من سكان العالم في امريكا 28.8بالمئة من ثروته ... ويقترن هذا التوزيع على ما يبدو باسبقية امتلاك عوامل الانتاج والتكنلوجيا، وكذلك بوجود مصادر النفط.. حيث تتركز 28.8 بالمئة من ثروة العالم... فبعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، استقر الرأي في (بريتون وودز) عام 1944 على انشاء صندوق النقد الدولي وفقا لافكار الاقتصاد الامريكي وايت.. ووفقا لذلك فقد اتفقت الدول على حماية استقرار اسعار العملات فيما بينها وان يتم تمويل العجز المؤقت الذي قد تعاني منه احدى الدول عن طريق الاقتراض من صندوق النقد الدولي.. وكان من الطبيعي ان تتوافر لهذا الصندوق سيولة نقدية تقدم لدول العجز لمواجهة لاختلالات المؤقتة، وحدث ان قدمت كل دولة من الدول التي ساهمت في تأسيس الصندوق نسبة معينة مما تحتفظ به من ذهب وجزء من عملاتها المحلية واتفق على استخدام هذه الكميات من الذهب والعملات بشروط معينة، ووفقا لهذا النظام كان الذهب يقوم بدور النقود الدولية ويستخدم مع عملات الدول الاخرى لاقراض دول العجز، وكانت حصة كل دولة مساهمة في الصندوق لمواجهة أي عجز مؤقت في علاقتها الخارجية، وهذا يعني ان فكرة اقامة الصندوق كانت مبنية على اساس احتياجات الدول المشاركة في الصندوق ولم تأخذ احتياجات الدول النامية في حينها بنظر الاعتبار.. وهو امر طبيعي في ذلك الوقت كما يعتقد بعض المتخصصين اذ لم تكن فيه الدول النامية قد ظهرت على السطح الدولي.. فظلت تلك الدول خارج وظيفة الصندوق، اذ ان وظيفة النظام النقدي تقتصر على توفير الوسائل اللازمة لتسهيل التجارة في المنتجات ولا شأن لها بتغيير الهيكل الانتاجي للدول.. هذه الحجة التي استخدمت لسنوات طويلة مع الدول النامية تغيرت الآن وصار الاصلاح الاقتصادي شرطا من شروط صندوق النقد الدولي لتخفيف اعباء المديونية عن الدول المدينة.. وعلى اية حال فان العالم في ذلك الحين اكتشف ان كمية الذهب الموجودة غير قادرة على ملاحقة احتياجات المعاملات الدولية... ومع عدم قدرة صندوق النقد الدولي على زيادة السيولة الدولية اضطر العالم إلى ان يستخدم اكثر العملات الوطنية تداولاً وطلبا وهي (الدولار) كنقود دولية مرادفة للذهب، وساعد على ذلك التزام الولايات المتحدة الامريكية بتحويل الدولار إلى ذهب بسعر ثابت (35 دولاراً للأوقية من الذهب) وهذا يعني ان النظام النقدي الدولي قد زاد من امكانيات الولايات المتحدة الامريكية بالنسبة للعالم باعطائها الحق في الحصول على حقوق من أي مكان في العالم مقابل اصدار اوراق اسمها (الدولار) وتعهدت بتحويلها إلى ذهب عند الطلب، إلا انها تخلفت عن تعهدها بتحويل الدولار إلى ذهب عندما اصدر الرئيس الامريكي نيكسون قراره الشهير بمنع تحويل الدولار إلى ذهب في عام 1971. وازاء هذه الصدمة اختل نظام النقد الدولي وبدأت الدول في ترك قاعدة ثبات اسعار الصرف لتدخل إلى موجة من التخفيفات في اسعار العملات. وبقيت الدول النامية تطالب بان يكون خلق السيولة مرتبطا باحتياجات التنمية إلى جانب حاجات التجارة، اما الدول المتقدمة، فترى انه يجب فصل موضوع التنمية عن موضوع توفير السيولة النقدية، بما يساعد على نمو التجارة الدولية.. وبقي نظام النقد الدولي كما كان عند انشائه بعد الحرب العالمية الثانية، نظاماً يساعد على نمو التجارة وخاصة بين الدول الصناعية، ولا يكاد يكون له شأن بقضية التنمية.. إلا ان دولا كثيرة لجأت إلى الاقتراض قصير الاجل وبمستويات عالية وفتح البعض من تلك الدول ابوابه للرساميل الاجنبية بضوابط او من دونها فتعرضت فيما بعد إلى صدمات اقتصادية كبيرة، كما هو شأن النمور السبعة ( أو ما يسمى دول آسيان ) اذ ما زالت اثارها باقية على البنى الاقتصادية لتلك الدول، بسبب الاختلالات في اسعار صرف عملاتها المعتمدة على الاقتراض وتدفق الرساميل إلى داخل بلدانها، على الرغم من امتلاك بعض تلك الدول لمعدلات كبيرة من الانتاج ومعدلات عالية من الادخار.. (يقول بول هيرست مؤلف كتاب ما العولمة، ترجمة د. فالح عبد الجبار) يتوجب على البلدان النامية ان تتخذ التدابير الحصيفة بنفسها وتحتاج هذه البلدان إلى أن تنبذ الحتمية الاقتصادية، وان تقر بأن هناك خيارات اخرى امام الحكومات القومية، ان لم تكن قد وقعت في قضية اشراف صندوق النقد الدولي... وفي موضع آخر يقول الكاتب.. خير نصح للدول ذات المستويات العالية من الادخار المحلي، هو ان تتبنى فرض الضوابط على حسابات رأس المال، اما الدول ذات المستويات المنخفضة من الادخار المحلي فيتوجب ان تسعى إلى تعزيز الاستثمار الاجنبي المباشر على ان تثبط التدفقات المالية المفرطة قصيرة الاجل.. وقد تستطيع الاسواق العالمية كبح الدول ولكن اذا تحاشت الدول اخطاء السياسة التي تفاقم الاثار المدمرة لقوى السوق، فانها تمتلك القدرة على احتواء الاسواق بما يخدم مصالح اهدافها القومية.
 
 
 
*******
 
 
وقفة اقتصادية...
 وقفة اقتصادية...
 
 
 
ما الذي تحقق؟
 
من المهم أن تجيب وزارة التخطيط عن السؤال الذي يردده عموم الناس في أحاديثم ، (ما الذي تحقق بعد عشر سنوات من سقوط الدكتاتورية ؟ ).. ليس لأن الناس لاتعي ما تحقق على الصعيد القطاعي فحسب أمام حجم الأموال التي أنفقت، بل لأن الكثير من المراقبين قد لا يستطيعون الاجابة على مثل هذا السؤال بشكل علمي بسبب غياب الأرقام والاحصائيات المتعلقة بما حققته قطاعات الاعمار والاسكان ، النقل ، الزراعة ، الصناعة ، التعليم، والصحة ، والطاقة .. ومن المهم أن تكشف لنا الجهات الرقابية وفي مقدمتها هيئة النزاهة عن حجم الأموال التي أهدرت خلال العشر سنوات الماضية جراء الفساد وسوء الادارة لندرك ومعنا المسؤولون حجم الكارثة التي تعانيها البلاد جراء المحاصصة السياسية التي رعت الفساد .. ومن المهم أيضا أن تكشف لنا وزارتا الداخلية والصحة عن عدد العمليات الارهابية التي تعرضت لها البلاد وعن عدد الضحايا الذين غيبهم الارهاب، لكشف حجم التحدي الذي لا يضاهيه تحد لشعب يعشق الحياة ازاء خفافيش لا تعيش الا على دماء الأبرياء بهدف تعطيل مسارات الحياة.. ومن ثم من المهم معايرة ما تحقق على الصعيد القطاعي مع حجم التحدي الناجم عن الارهاب والفساد .
هذه المعايرة (التي نرى انها مهمة لكشف عورة الفساد ووضع المرآة أمام المسؤولين لمراجعة الأداء ، وتحدي الارهاب بالنجاحات التي حققتها بعض القطاعات) ستختزل الكثير من الجدل العراقي في خضم محاولات تسويق العقل الجمعي باتجاه بوصلة هذا التوجه أو ذاك، وتسقط الكثير من القصدية في السؤال الذي يطرحه الجدل اليومي «ما الذي تحقق؟» وتقلل من عوامل الفرقة بين هذا الشعب التي كرستها بعض وسائل الاعلام ، وتساهم الى حد ما في وضع حد لآفة الفساد التي تجاوزت حدود الظاهرة الى السلوك المجتمعي، وتعيد بعض خيوط الثقة بين الناس والأجهزة التنفيذية ، وبالتالي فان المكاشفة والشفافية ستنسحب الى حد المساهمة في معالجة حالة التمايز الناجمة عن الانتماءات والولاءات الحزبية للأحزاب المتنفذة وما تفرزه من سلوكيات موروثة عن عقود الحكم الدكتانوري . 
ان معايرة ما تحقق ازاء عوامل التحديات التي واجهتها البلاد سيضع حدا لتسويق القصدية بهدف الاطاحة بالآخر وسيكشف عن جدية التساؤل «ما الذي حققته الحكومة ؟» وليس عن سطحية الاجابة التي تأتي كذيل الظل بـ»لا شيء». وهي اجابة ناجمة في العادة عن شعور بالعزلة ، أو الاقصاء ، أو ربما الغبن ، أو الفاقة، على الرغم من القناعة بحصول الكثير من المتغيرات في أجواء الهجمة الارهابية الشرسة التي واجهها ويواجهها هذا البلد جراء سيره على طريق البناء الديمقراطي للدولة الذي لا ينسجم مع توجهات النظم السياسية القبلية والطائفية في دول المنطقة ..
اذن نحن بأمس الحاجة لكشف المستور في شقيه السلبي والايجابي بهدف الاقتراب من الحكم الرشيد ولردع الجدالات التي تفضي الى المزيد من الفرقة في أجواء الفضائيات والمقاهي والبيوت والمؤسسات والشوارع وحتى في حافلات النقل لمجرد الحديث عن أي ظاهرة اجتماعية أو امنية أو اقتصادية، ولكشف مدى الرؤية التي تعمل بها الحكومة الحالية وامكانية تحقيقها للحد الأدنى من العدالة الاجتماعية ، وتقليل الفوارق بين أبناء هذا الشعب بجانب أهمية عرض الأرقام المتعلقة بالنجاحات والاخفاقات والتي بموجبها يتحقق معيار الشفافية الذي يقام عليه الحكم الرشيد في المشروع الديموقراطي.
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
********
تباين مؤشرات التشغيل والبطالة
بسبب ارتفاع النمو السكاني 

 
بغداد "طريق الشعب"
تباينت الأرقام المعلنة من قبل وزارة التخطيط بشأن نسب التشغيل والبطالة، جراء ارتفاعات واضحة في النمو السكاني  .
وأوضحت الأرقام المعلنة على موقع الجهاز المركزي للاحصاء ، ان معدل البطالة في العام 2011 بلغ 8 بالمئة ، ومعدل النشاط الاقتصادي 77 بالمئة ، فيما بلغ معدل العمالة الناقصة الظاهرة بسبب قلة ساعات العمل بين السكان بعمر 15 سنة فأكثر، 15 بالمئة في نفس العام .
وكانت وزارة التخطيط، قد أعلنت مطلع تموز الماضي انخفاض نسبة البطالة في البلاد الى 11 بالمئة، مشيرة الى ان نسبة النمو السكاني في العراق وصلت الى 2،9  .
يذكر ان نسبة النمو السكاني في العام الماضي كانت 2,3"، فيما أصبح هذا العام أعلى ثالث دولة في العالم بالنمو السكاني، الأمر الذي يتطلب توفير فرص عمل لائقة لهذه الثروة البشرية، خصوصاً وأن العراق سيدخل في عام 2020 (الهبة الديمغرافية)، إذ سيكون ثالث دولة في العالم بنسبة السكان الشبابية، الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 26 عاما".
وكانت الوزارة قد اعلنت في( 27 حزيران الماضي)، أن نسبة مستوى الفقر في العراق كانت تشكل 23بالمئة، وأن المؤشرات الأولية للمسح الذي نفذته الوزارة لخارطة الفقر في العراق لعام 2013 بينت انخفاض مؤشر الفقر إلى 17بالمئة، وهذا يعني أن خمس سكان العراق مازالوا يعيشون دون خط الفقر، منهم ما يقارب من 5بالمئة في مستوى الفقر المدقع.
 

********

بيروقراطية الدوائر الحكومية
عطلت 80 مشروعاً سكنياً
 

بغداد – وكالات:
حملت هيئة استثمار بغداد، أمس الاثنين، البيروقراطية التي تعيشها بعض دوائر الدولة مسؤولية "تعطيل" تنفيذ أكثر من 80 مشروعاً سكنياً اكملت إجراءاتها، ودعت تلك الجهات إلى العدول عن إجراءاتها تلك والتعاون الجاد معها وعدم تأخير المصادقة على مشاريعها لأن ذلك "زعزع ثقة المستثمرين بها وحملها ملامة" المواطنين. وقال رئيس هيئة استثمار بغداد، شاكر الزاملي، لوكالة (المدى برس)، إن "الهيئة تعمل بما أوتيت من قوة على تخصيص عدد كبير من الأراضي للمشاريع السكنية لكن الروتين والبيروقراطية التي تنتهجها بعض الجهات التخطيطية المشرفة على مصادقة التصاميم في الدوائر المعنية تعرقل ذلك".
ورأى الزاملي، أن من "غير المعقول أن تكون هنالك تصاميم ومشاريع سكنية مصادق عليها من قبل الهيئة قبل نحو سنتين أو أكثر، وما تزال مركونة حتى الآن في أدراج تلك الدوائر من دون الموافقة عليها"، عاداً أن ذلك "جعل الهيئة مقيدة اليدين وغير قادرة على تنفيذ تلك المشاريع لاسيما السكنية منها، مثلما اثار تذمر المواطنين من عملها". وأضاف رئيس هيئة استثمار بغداد، أن هنالك "80 مشروعاً سكنياً ما تزال قيد المصادقة مما أثر على واقع الاستثمار بل وفي ثقة المستثمرين بالهيئة"، مطالباً الجهات المعنية بضرورة "العدول عن إجراءاتها البيروقراطية والتعاون الجاد مع الهيئة وعدم تأخير المصادقة على مشاريعها". يذكر أن وزير الاعمار والإسكان، محمد صاحب الدراجي، كشف خلال حضوره الاجتماع الرابع لمجلس الإسكان الوطني، في (الثامن من تموز 2013)، عن حاجة العراق لمليونين وخمسمئة ألف وحدة سكنية لغاية عام 2015، وثلاثة ملايين وخمسمئة ألف وحدة سكنية لغاية 2020.
 
 
 
********
 
حركة السوق
* حليب ملوث
 
حذرت وزارة التجارة من استيراد واستخدام حليب (فونتيرا) لتلوثه بالبكتيريا.. وقالت الوزارة في بيان لها" أن الملحقية التجارية في دولة ماليزيا أبلغت الوزارة قيام السلطات الماليزية بإيقاف انتاج واستيراد السلع التي تدخل فيها مادة الحليب الباودر ( للاطفال والكبار ) نوع فونتيرا ذات المنشأ النيوزلندي.. واوضح البيان أن هذا الاجراء جاء بسبب احتواء هذه المادة على بكتيريا تصيب الاشخاص الذين يتناولونه بتسمم غذائي ، واضاف البيان أن وزارة الصحة الماليزية قامت بسحب نوعية الحليب والسلع التي تدخل في إنتاجها مادة باودر الحليب من الاسواق الماليزية حفاظاً على السلامة العامة..يذكر أن السعودية قامت في وقت سابق باجراء مماثل حيث ضبطت السلطات كميات من حليب الاطفال Similac Gain Plus المشتبه بتلوثه بالبكتيريا في الاسواق المحلية والمنتج من قبل شركة فونتيرا النيوزلندية.
 
* ارتفاع أسعار الملابس
 
تشهد سوق بيع الملابس في العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى ارتفاعات سعرية كبيرة جدا مع اقتراب العام الدراسي الجديد وعيد الأضحى المبارك .. وسجلت أسعار ملابس الزي المدرسي للأولاد والبنات على حد سواء ارتفاعات وصلت الى أربعة أضعاف السعر عما كانت عليه قبل أيام ، حيث ارتفع سعر الملابس المدرسية للبنات ( الصدرية ) الى 25 ألف دينار في وقت كانت فيه بسعر 7 آلاف دينار فقط قبل بضعة أيام ، فيما ارتفع سعر بنطلون الأولاد من 6 آلاف دينار الى 12 ألف دينار في أسوق عرفت بانخفاض الأسعار لقربها من تجار الجملة مثل السوق العربي ،  فيما تضاعف السعر في الأسواق المحلية التابعة للأحياء والمناطق الأخرى في العاصمة بغداد ، وبلغ سعر قميص الأولاد ( ذو اللون الأبيض ) الى 12 ألف دينار بعد أن كان في حدود خمسة آلاف دينار خلال الأيام الماضية ، وتشهد الأسواق زيادات في أسعار الملابس في بداية كل عام دراسي ، الا ان تصاعد الأسعار هذا العام سجل سابقة لم تشهدها الأسواق من قبل.
     
*الخضر والفواكه
 
تشهد الأسواق المحلية مزيدا من منتجات الخضر والفواكه المنتجة محليا وبأسعار مستقرة منذ عدة أسابيع ، واستمر عرض منتجات الطماطم ، الخيار ، بسعر 750 دينار للكيلو غرام الواحد ، فيما بقي سعر الفلفل والباذنجان عند 1000 دينار ، واللوبياء 2500 دينار ، والباميا بين 2500 الى 3000 دينار وجميع هذه المنتجات عراقية في عموم أسواق بغداد والمحافظات ، فيما عرضت أنواع البصل بين 750 الى 1000 دينار للكيلو غرام الواحد ، والبطاطا 1250 دينار وعرض الرقي والبطيخ كل على حدة بسعر 750 دينار للكيلو غرام الواحد ، وبقيت أسعار الفواكه على حالها منذ عدة أسابيع ..وأعلنت وزارة الزراعة، الاسبوع الماضي، عن تحقيقها الاكتفاء الذاتي من محاصيل الفواكه والخضر، مبينة ان الاستيراد لهذه المحاصيل مقنن ولفترة زمنية معينة، فيما اكدت انه تم استيراد انواع كثيرة من اشجار الفواكه من الخارج والتي لم يتم زراعتها سابقا في العراق.
 
* مزاد الدولار
 
أعلن البنك المركزي في آخر جلسات الاسبوع الماضي انخفاض مبيعاته من الدولار في مزاده العلني اليومي الى 128 مليون دولار بعد ان بلغت 195 مليون دولار في الجلسة التي سبقت جلسة نهاية الاسبوع ..وذكر بيان للبنك تلقته "طريق الشعب" ، ان "حجم المبلغ المباع من قبل البنك بسعر المزاد من الدولار بلغ 128 مليونا و356 الف دولار بسعر صرف 1166 دينارا مقابل الدولار الواحد بمساهمة 16 مصرفاً"..وأشار البيان الى ان "الكمية المباعة نقدا بلغت 22 مليونا و205 الف دولار، والكمية المباعة حوالات بلغت 106 مليونا و151 الف دولار"،  موضحا ان "البنك المركزي يتقاضى عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار مع خصم 8 دنانير عن كل دولار عن المبالغ المشتراة.. واضاف البيان ان �سعر البيع النقدي والحوالات 1179 دينارا مقابل الدولار بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها 13 دينارا لكل دولار، فيما بلغ سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا مقابل الدولار� ويستمر المركزي بحسب البيان ببيع وشراء الدولار بسعر 1166 دينارا ويتقاضى نفس العمولات المذكورة اعلاه.
* فساد في سوق العقارات
 
يشهد سوق العقارات في محافظة الديوانية حالة من الفساد ارتبطت خيوطها بدائرة العقارات في المحافظة .. وقالت النزاهة في بيان لها الاسبوع الماضي ان قاضي التحقيق في قضايا هيئة النزاهة بمحافظة الديوانية اتخذ سلسلة اجراءات بحق الضالعين في قضية اصدار كتب مزورة لتخصيص اراض سكنية هناك..واوضحت ان دائرة التحقيقات في الهيئة اكدت أن القاضي اتخذ قرار استقدام اعضاء لجنة تخصيص الاراضي بالمحافظة للتحقيق معهم في ملابسات القضية وامر بتوقيف عدد من المتورطين بها واصدر اوامر قبض وتحري عن (13) من المستفيدين من كتب التمليك المزورة وآخرين مسؤولين عن ترويج تلك المعاملات غير الاصولية.. واشارت الى ان الاجراءات قضت بمنع جميع المسؤولين عن تدبير كتب التخصيص المزورة والمستفيدين منها من السفر.. وكانت هيئة النزاهة قد تلقت بلاغا يفيد بأن هناك معاملات في دائرة التسجيل العقاري بالديوانية يجري ترويجها لتسجيل اراض سكنية بأسماء عدد من الاشخاص بموجب كتب تخصيص مزورة ووفق اجراءات غير اصولية.
 
* الدفع الالكتروني
 
 ربما يكون العراق هو البلد النفطي الوحيد الذي لم يشهد التداولات المالية الالكترونية في أسواقه المحلية ، ويعد الدفع الألكتروني من بين أهم الخدمات التي يتلقاها المستهلك في الأسواق العالمية لشراء السلع والخدمات ، ومؤخرا أعلنت وزارة الاتصالات انها ستطلق خدمة تسديد الديون الحكومية الكترونيا الشهر المقبل ، مؤكدة ان ثمة مشروعا سيتيح تسديد أجور الكهرباء بالدفع الإلكتروني للمواطنين .. وسيتم ذلك شهرياً من خلال بطاقة يحمل صاحبها رقما خاصا به يتم استخدامها في أماكن مخصصة لكل منطقة.. وبينت الوزارة ان المشروع سيطبق كتجربة اولى الشهر المقبل لموظفي وزارة الاتصالات و ذلك لتشخيص و معالجة أية مشكلات قد تبرز خلال عملية التطبيق.
 
* البورصة
 
أغلق مؤشر سوق العراق للأوراق المالية في ختام تداولات الاسبوع الماضي مسجلا 118.48 بنسبة تغير بلغت 0.05 بالمئة ، وجرى تداول أسهم 45 شركة مساهمة من أصل 73 شركة مدرجة الكترونيا، ارتفعت أسعار أسهم 15 شركة منها، وانخفضت أسعار أسهم 10 شركات ، فيما حافظت 20 شركة أخرى على أسعار أسهمها. وتجاوز عدد الأسهم المتداولة في جلسة الخميس 407 مليون و159 ألف سهم ، بقيمة تجاوزت 590 مليون و394 ألف دينار تحققت من خلال تنفيذ 362 عقد تداول.
 
 
************
ص9
 
متطلبات  الاستعداد للعام الدراسي الجديد

شاكر مجيد الشاهين
عند تقييم نتائج العملية التعليمية للعام الدراسي المنصرم والتي باءت بالفشل في كثير من مواقعها وفي مختلف المراحل الدراسية نتيجة الضعف في الاداء في كل  مفاصل المسؤولية فإننا نصل إلى معرفة اسباب بعض التلكؤات التي رافقت النشاط التعليمي حتى اوصلت نتائج بعض المدارس الى مستوى الصفر او المستوى الضعيف والمنخفض في النتائج النهائية ,وهذا لا ينطبق على مرحلة دراسية واحدة وإنما يشمل كل المراحل الدراسية نتيجة إستمرار الأداء القاصر في جوانب كثيرة في عملية التعليم كان اللازم الإهتمام بها منذ اليوم الأول من العام الدراسي ,وهذا ما نتوق إليه من المسؤولين عن إنجاح عملية التربية والتعليم في العام الدراسي الجديد .
الإخفاق تميزت به جوانب كثيرة ذات علاقة مباشرة منها الإدارة المدرسية والإشراف التربوي والمنهج الدراسي وموعد توزيع الكتب المقررة ومدى صلاحية بنايات المدارس وإحتوائها على المرافق الخدمية ومستلزمات مساعدة  ومكملة للمنهج الدراسي ,المسرح ,النشاطات اللاصفية ,العلاقة التفاعلية بين البيت والمدرسة من خلال مجالس الآباء والمعلمين ,مع ضمان دوام منظم لا تشوبه العطل المفتعلة !! غير المقننة المضيعة للفرص التعليمية ,حيث تكون هذه الشروط المحك الأول لنجاح عملية التعليم للوصول الى النتائج المرضية والمتعادلة مع الجهود والأموال المبذولة طيلة العام الدراسي
للوصول للنجاح في هذه المفاصل من عملية التعليم وجب على المسؤولين في مديريات التربية ومن خلال شعبها ذات الإختصاص ,أن  لا تبدا عملها في بداية الدوام الرسمي ,وإنما عليها إستغلال العطلة الصيفية بدراسة تكاملية لكل متطلبات العملية التعليمية ,كما هو في العمل المنظم لبناء عمارة سكنية حيث تهيأ كل المواد الأولية ,من خارطة  وهيئات إشراف ومتابعة تضمن من خلال العمل الناجز بالمدة المقررة لتكملة مشروع البناء ,كذلك هي الحالة بالنسبة الى عملنا في مدارسنا يجب تهيئة جميع مستلزمات العملية التعليمية منذ اليوم الاول للعام الدراسي الجديد بحيث لا يمكن خلق اي فراغ يودي بعملنا التربوي _التعليمي الى التلكؤ والتباطؤ المؤديين الى الفشل .
إن العمل المنظم  يوصل دائماَ إلى النجاح ,حيث يكون التخطيط مبنيا َ على اساس إعطاء الزمن قيمة لا يمكن التساهل بها والتجاوز عليها, وبهذه الصورة سيكون التواصل بين الطالب والمعلم حاسماَ مما يخلق الأجواء الطبيعية لسير عملية التعليم نحو تحقيق أهدافها المرجوة .
لربما أن بعض مسؤولينا يقومون بواجباتهم التحضيرية هذه , ولكن لا أعتقد ان الكل سوف يوفي بالمسؤولية هذه, فكثير من إدارات المدارس, قد عودتنا! إن توزيع الكتب المقررة يستمر متقطعاَ! طيلة أيام العام الدراسي ,حتى إن بعضها يوزع قبل الإمتحان النهائي بمدة قصيرة جداَ خاصة المواد المعادة صياغتها وفق منظور علمي مستجد كان يمكن تلافي وقت إنجازه قبل هذه المدة ,لان الطالب والمعلم لن يسعفهما الوقت لإستيعاب المادة الجديدة معرفةَ وتدريساَ مما سوف يؤثر سلباَ ويخلق الأجواء للإخفاق في النتائج النهائية .
وكذالك الكادر التعليمي المفروض إكتماله لوضع الجدول المدرسي مبكراَ لكننا لا نرى كثيراَ من المدارس يحالفها الحظ في هذا المفصل من العمل التعليمي المهم ! تشاركها فيه شعب المديرية العامة للتربية حين لا يكون تجهيزها للمستلزمات التعليمية متوازناَ في إكمال الملاك التعليمي ويظل المعلمون يلتحقون بالمدارس كناقوط حِب الماء ولربما أبطأ منه !!.وتظل المدرسة في تخبط أعمى وتذهب الحصص التعليمية هباء وعندما يتم إكتمال الملاك التعليمي في منتصف العام الدراسي أو بعده ! سيتضاعف التحضير على الطالب لمواد وإمتحانات متزاحمة مما يخلق الصعوبات للوفاء لتحضيرٍ مرضٍ.
�إن سلبية أخرى تتمثل في توقيت عملية ترميم المدارس حيث  تتزامن مع بدء الدوام الرسمي للمدارس مما يشوش ويؤثر على إستتباب ومواصلة العملية التعليمية كثيرا ما لا يلتفت اليها المسؤولون أو إنهم يتغاضون عنها لأسباب خاصة ,أحياناَ.
لو رجعنا لكثير من الباحثين في مجال إخفاق العملية التربوية في بلدنا لوجدناهم يعزون التسرب الحاصل عند التلاميذ في كل المستويات التعليمية, خاصة الإبتدائية منها ,إلى  ضعف الواقع المعيشي للعائلة العراقية ,هذا صحيح بدرجة وافية إلى الحقيقة المعاشة , ولكن التعامل اليومي القاصر الذي يفرزه العمل التعليمي البعيد عن المنهجية الصائبة المؤدية الى تبني التلميذ العلاقة الوطيدة مع المدرسة ,ضمن أجوائها الإجتماعية ,خاصة ما له علاقة بالنظام المدرسي وطرق التدريس ومعالجة الإخفاقات في سلوكية الطالب الناتجة بسبب عدم قدرة المعلم على كسب هذا الفرد الذي تتعامل في نفسه كثير من المحفزات المجهضة للتماثل الطبيعي للجو الدرسي الجديد أوجب على المعلم الإطلاع على المفاهيم العلمية /النفسية لتشخيص تلك الخصائل السلبية ومعالجتها . كذلك عدم وجود مساحة توعوية في المناهج المقررة تحتوي الإتجاهات المعاكسة لدى المتلقي وتوجيهها الوجهة الصحيحة من أجل خلق شخصية سوية ممكن قيادتها نحو سلوك افضل ,بالإضافة الى قلة حواضن النشاطات المنمية للقدرات الفردية مما يفسح وجوداَ إجتماعياَ متطوراَ للمجتمع المدرسي يكون جاذباَ وليس طارداَ للتلاميذ ,يحول المدرسة الى حضن ٍ دافئٍ للمتعلم .
كل هذه أسباب يمكن تداركها لو أُتُبِعَ الأسلوب الديمقراطي في التوجيهات ذات العلاقة بالنظام التعليمي ,عندها سيكون الجو التعليمي لتبلور مواقع حياتية يتعشقها المتلقي  وبذلك يمكننا ان نعتقد أن عملية التعليم قد وقفت على  قدميها وبدأت مسيرتها المنتجة بتحقيق أهدافها النهائية وأغراضها المحورية في بناء شخصيات تملك الثقة بنفسها متحولة الى لبنات جديرة بالمشاركة في بناء صرح المجتمع الجديد , مجتمع القيم الإنسانية العليا من دون خسارة للأعداد الهائلة من المتسربين (المشردين) من مدارسهم اليوم ! والغائصين في أوحال المتاهات المتخلفة والمأزومة !بمحتوياتها المبيدة للقدرات النامية والمدركة لواقعها ومهمة إنتشاله من ادرانه العقيمة!.
 
 
************
 
التفكير.. مفهومه وخصائصه
 
 
  نعمة عبد اللطيف
                     
خطوات حل المشكلة.. تطوير تفكير التلاميذ   
                       
يرى جون ديري التفكير بأنه نشاط عقلي يهدف الى حل مشكلة ما. ويراه (محمود ابو علام) بأنه اعلى اشكال النشاط العقلي لدى الانسان. فهو النشاط العقلي الذي ينظم به العقل خبراته بطريقة جديدة لحل مشكلة معينة،او أدراك علاقات جديدة بين بعض الامور.فالتفكير هنا يصل الى أعلى مستويات التنظيم المعرفي وهو مستوى ادراك العلاقات.ويرى بعض علماء النفس ان التفكير هو اكتساب المعلومات التي يدركها الانسان وهذا يسمى (بالمدخلات) ثم يخرجها الانسان مع المعلومات التي يتذكرها ويكون منها تنظيمات وتشكيلات جديدة توصله الى النتائج المرغوبة في المستقبل وعند ذاك تسمى (بالمخرجات).
أنواع التفكير:
والتفكير عدة انواع: 1ـ التفكير الملموس 2ـا لتفكير المجرد 3ـ التفكير العلمي 4ـ التفكير الناقد 5ـ التفكير الابتكاري 6ـ التفكير الخرافي .
 
خصائص التفكير:
 
التفكير نشاط عقلي ارادي، هدفه تحقيق غرض محدد، ويشكل عملية مستترة، صامتة،وينطلق التفكير من الخبرات الحسية الحية للفرد، ولكنه لا ينحصر فيها.
فالتفكير يحدث احيانا بمعالجة الرموز ذهنيا، ويرتبط بما يواجه الفرد من مشكلات،فوجود المشكلة هو المحرك للتفكير.و يتألف التفكيرمن مجموعة من العمليات التي يتم فيها النشاط الفكري منها: التنظيم والتجربة والتعميم والتحليل ثم التركيب والاستدلال، فالاستنباط والاستقراء والتحليل والتذكر وأخيراً الحكم على الاشياء،أي أصدار أحكام أو حلول تنهي التفكير بالمشكلة.
 
اللغة كأهم رموز التفكير
 
تبرز أهمية اللغة في التفكير في النواحي التالية:
ـ نتذكر المعاني، ونفكر فيها، ونتذكر الالفاظ المتصلة بها.
ـ نصوغ مجموعة من الكلمات التي تحفض المعاني من الضياع.
 - الكلمات هي التي تحدد المعاني التي نستمد منها تفكيرنا.
 
التفكير وأسلوب حل المشكلات:
 
أن طبيعة العلاقة بين التفكير وحل المشكلات تجعلنا نعرف التفكير بأنه نشاط يبذله الانسان ليحل المشكلة التي تعترضه.
فالانسان يحتاج الى التفكير عندما يواجه مشكلة، والمشكلة لا تظهر الا إذا وجد الفرد في موقف معين له غرض محدد، يود الوصول إليه، لكن أساليبه الاعتيادية لا تستطيع إيصاله الى غرضه، ولهذا يحتاج إلى التفكير.
 
خطوات حل المشكلة:
 
1ـ الشعور بالمشكلة، يدفعه الى التفكير لايجاد حل لها.
2ـ تحديد المشكلة، من خلال تذكر الخبرات والحقائق الموجودة يحصل على عوامل مساعدة توصله الى الحل.
3ـ تحديد فرضيات الحلول ، بعملية من التفكير المطلق  أو التباعدي .
4ـ أختبار صحة الفرضيات من خلال الملاحظة والاستدلال والتجريب.
5ـ تطبيق الحلول،  يطبق الحل الذي توصل إليه وينجح في حل المشكلة.
أما المعلم فيفترض أن ينتبه لامرين هامين:ـ
أولهما : كيف يتعرف التلاميذ الى المشكلات ؟ وكيف يفكرون في البحث عن حلولها؟
ثانيا: كيف يمكن تنظيم النشاط في الصفوف الدراسية بشكل يستثير سلوك حل المشكلات.
 
مقترحات لتدريس طرق التفكير وحل المشكلات:ـ
 
يمكننا أن نحدد أهم الخطوات التي تساعد المعلم في تدريس حل المشكلات بما يلي:ـ
أـ يبدا بتعليم الطلبة الارتباطات اللفظية والمفاهيم والمعلومات في مجال دراستهم.
ب ـ تشجيع أجواء البحث والاستقصاء داخل الصف الدراسي.
ج ـ أبتكار الافكار والتعبير عنها أمام مجموعة من المستمعين المهيئين لذلك.
ء ـ أن يكون المعلم المثال الجيد للتفكير العلمي والمنطقي المتميز.
هـ ـ أن يختار الوقت المناسب لتعليم خطوات حل المشكلة.
مقترحات لتحسين تفكير التلاميذ:ـ
 
يحدد جون ديوي المهمة الاساسية للمدرسة (بتعليم التفكير) للتلاميذ، الذي ينمي معلوماتهم، بأدراكهم للعلاقات المختلفة بين الاشياء عن طريق التفكير الجيد ليتمكنوا من معالجة المقررات الدراسية بالوسائل العلمية الممكنة، وليكون هدفهم تشجيع التلاميذ على البحث والاستقصاء.
وفيما يلي بعض الوسائل المساعدة لتحقيق تحسين وتطوير تفكير التلاميذ:ـ
1ـ السماح بالاختلاف في الآراء، وتقبلها ومناقشتها، وأشراك التلاميذ في جميع النقاشات التي تجري في الصف.
2ـ يجب أن تتضمن أسئلة المعلم مواقف تتضمن على أدراك العلاقات والفهم والقدرة على الحكم الصحيح والتحليل والتنظيم والمقارنة.
3ـ أن يؤكد المنهج على عملية التفكير ، وأن تكون المعلومات والخبرات مهمة في تحسين أساليب التفكير المختلفة.
4ــ من أجل توجيه التلاميذ الى الطريقة السليمة في التفكير، على المعلم أن يبدأ بنفسه ويقيم أسلوب تفكيره ليصبح جاهزا لمساعدة التلاميذ.
5ـ الاثر الهام للخبرات السابقة في التفكير، يتطلب من المعلم تدريب الطلاب على تقييم خبراتهم السابقة.
6ـ من الضروري تشجيع الطلبة على رؤية العلاقات الجديدة في المواقف المختلفة، وأن يدفعهم للتوصل لحلول جديدة مبتكرة.
7ـ توفير أجواء الامن والامان للطلبة داخل الصف،والابتعاد تماما عن أجواء القلق والتوتر والخوف التي تؤثر سلبيا على قدرات الطالب في حل المشكلات. لانها تشتت أنتباهه وتشل تفكيره.
إن ألمام المعلم بعملية التفكير وقدرته على تشخيص نواحي القصور فيها وتحسين عملية التفكيرللتلاميذ يجعل عملية التدريس عملية نشطة خلاقة.
 
 
********
المهام الاقتصادية والاجتماعية للتربية والتعليم
 
تتحدد المهمة الاساسية لقطاع التربية والتعليم باعداد الطاقة البشرية العاملة المؤهلة والخبيرة التي تساعد في انجاح التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. بأعدادها المختصين والخبراء والفنيين والعمال المهرة والاداريين في جميع دول العالم وخاصة الدول النامية.فقطاع التربية والتعليم في تحمله لاعباء ومصاعب تكوين الكادر الفني والاختصاصي الذي تتطلبه عملية التنمية، وما يواجه من ظهور متطلبات جديدة لانواع المهارات المتزايدة في شتى الميادين،أنما ينقذ التنمية من أهم المشاكل التي تعرقل مسيرتها،وهي أعتمادها على الخبرات الاجنبية. وهذا ما يؤكد عليه (هاريسون) حينما يقول :( أن تكوين الكفاءات الوطنية العليا هو المفتاح الذهبي للنمو الاقتصادي في البلدان المتخلفة،وفي البلدان السائرة في طريق النمو).
وأضافة لذلك فأن قطاع التربية والتعليم يؤدي دورا كبيرا في الاستفادة من البحوث العلمية وتطبيق نتائجها في الحياة العامة.وجني ثمارها الاقتصادية وتطوير فاعلية العمل الانساني الذي يوصلنا الى زيادة انتاجية العمل التي تؤدي بالضرورة الى رفع مستوى الدخل للفرد والمجتمع، ورفع مستوى معيشة ابناء المجتمع إذ تسهل عملية الارتقاء الاجتماعي، وتفعل الطاقات البشرية الفذة الكامنة.
وقطاع التربية والتعليم ايضا ينهض بالعديد من المهام الاجتماعية ذات البعد الايجابي التي تكسب التنمية زخما حضاريا،وقدرة على الاستمرار والتطور،ويمكن أن نستعرضها بما يلي:
1ـ تفتح ذهنية الافراد:
للتربية والتعليم تأثير كبير في تفتح ذهنية الدارسين،وتوجيهها علميا.وخلق الطموح وبعد النظر،وترسيخ السعي والمثابرة من اجل بناء الحياة وتغيير الواقع نحو الافضل.(وتتولى التربية والتعليم مهام تفجير المواهب والقابليات واطلاق قوى الخلق و الابداع،والكشف عن طاقات النبوغ والعبقرية و تثويرها.) د.خالد محمد ابو شعيرة والدكتور ثائر احمد غباوي / في كتابهما: أقتصاديات التربية والتعليم / رؤى معاصرة.
وهذا الامر يحتاج الى الاعتماد على برامج تربوية تعليمية مدروسة يقوم بها الجهاز التربوي التعليمي.
2ـ تحريك عملية الانتقال الاجتماعي أو التحويل المهني: التي تترك أثارها الكبرى في تطوير المجتمعات بشكل عام، وتطوير التنمية بشكل خاص.نتيجة لتقريب انماط الحباة لبعضها،فترفع الانماط التقليدية البدائية الى مستوى الانماط المتطورة.وتمكن الافراد من التكيف طبقا للتغيرات المحيطة بهم،لان الانسان المتعلم يكون اكثر قدرة من غيره على مواجهة صعوبات التغيير الناجمة من البيئة أو العادات والتقاليد.
ولهذا أصبح تعليم الانسان رصيداً فعالاً للانتقال من مهنة لاخرى،كما أنه يفتح افاقا واسعة ترفع مستوى المهارة والخبرة لدى ابناء المجتمع.
3ـ ولا يمكن نسيان الدور الطليعي للتربية والتعليم في تهذيب السلوك الاجتماعي، ونبذ العادات والتقاليد المتخلفة المعرقلة للتطور.وتكوين المواطن الذي يمتلك مفاهيم وممارسات تتلاءم مع متطلبات التنمية الحضارية. وهنا يظهر الاثر الفعال للتربية والتعليم في تنمية الشعور بالمسؤولية تجاه المصلحة العامة، من خلال تغيير سلوك أبناء المجتمع بالنسبة للاستهلاك، ووسائل الانتاج الاجتماعي،والواجبات الوطنية.
4ـ أما المرأة فللتربية والتعليم الاثر الفعال في تطوير دورها في المجتمع وتحررها من خلال دخولها مجال العمل، وأستقلالها ماديا، و مساهمتها في بناء المجتمع وتطوره. سواء من خلال تعليمها، أو من خلال ما يفعله تعليم أفراد المجتمع الذي يدفع الناس لتقبل دور المرأة كعضو عامل في المجتمع، لها ما للرجل من حقوق وعليها ما عليه من واجبات.
لقد تبين من خلال ما ذكرنا من مهام أقتصادية وأجتماعية، تربط قطاع التربية والتعليم أرتباطاً وثيقاً ومباشراً بالاقتصاد فيؤثر فيه ويتأثر به.
وهذا جان فوراستيه يؤكد بقوله:( أن البلد المتخلف أقتصاديا، هو البلد المتخلف تربويا، والعكس صحيح).
وأخيرا هذا هو التعليم وهذه بعض مهامه الجليلة.
فأين أهتمام أصحاب القرار، ورعايتهم لهذا القطاع الحيوي الهام؟.
 
نعمة الاغا
 
 
*******
 
الى مَ يشير التفاوت في معدلات النجاح
ونسبه في بكالوريا السادس الاعدادي؟
 
أ.د عبدالحسين حسن كاظم
نجد عند مراجعة نتائج الامتحان الوزاري للدراسة الإعدادية ومنذ عام 2006 وحتى الان تفاوتاً في نسب النجاح ومعدلاته على أساس النسبة المئوية من مجموع الطلبة المشاركين. وخلافاً للمتوقع ومقارنةً بنتائج امتحان البكالوريا للمرحلة الإعدادية بشكل عام ولنتائج الفرع العلمي بوجه خاص، فان نسب النجاح لم تصل خلال السبع سنوات الأخيرة حتى الى 60بالمئة وهو الحد الطبيعي للعملية التربوية/ التدريسية في حال ان تكون وزارة التربية قد هيأت �كما يصرح المسؤولون- الظروف والمتطلبات الضرورية لإيصال المادة العلمية المطلوبة لطلبة الصف السادس الإعدادي عن طريق المدرسين الأكفاء والظروف والبيئة المناسبة للطلبة الدارسين وبشكل عام وحسب علمي فان نسبة النجاح خلال السنوات السبع الماضية كانت للدور الاول من 35 الى 40 بالمئة وهي نسبة غير عالية يضاف إليها التوزيع غير الطبيعي لنسب المعدلات التي حصل عليها الناجحون، إذ تراوحت بين 12 و15بالمئة بالنسبة لذوي المعدلات العالية (95بالمئة فما فوق) وهؤلاء لا يمكن ان يدخلوا ضمن فئة المتميزين او مستوى (أ)، ومن ثم فئة (ب) من الطلبة الذين كانت نسبتهم حوالي 20بالمئة من مجموع الناجحين وكانت معدلان نجاحهم 80-94بالمئة. اما ما تبقى من الناجحين الذين حققوا معدلات ضمن الفئات دون (أ) و(ب) فكانت لهم النسبة الأكبر (65-70بالمئة) وكانت نسبة الناجحين منهم بمعدلات 60-79بالمئة هي الأعلى. وبالتحليل السريع نجد ذوي المعدلات العالية هم من طلبة كلية بغداد ومدارس المتميزين في المحافظات العراقية وبعض الإعداديات للبنين والبنات في هذه المحافظة او تلك. ولابد ان اشير هنا قبل التوسع في شرح أسباب هذا التفاوت في معدلات النجاح الى ان اكثر ذوي المعدلات العالية كانت لديهم السعة المالية لأخذ دروس خصوصية عند مدرسين معروفين بالكفاءة والمقدرة العلمية مع انهم من طلبة المدارس الاعدادية المتميزة التي ذكرتها في اعلاه.
ولكي اضمن لنفسي وللقراء الكرام وللعاملين في ادارة العملية التربوية والمسؤولين عنها فانا اضع جملة من الأسباب المحتملة للتفاوت بين نسب النجاح وحدود المعدلات ومن أهمها:
1- مستوى اسئلة بكالوريا السادس الإعدادي الذي يتضح انه يأخذ بالحسبان التحضير الجيد للطلبة المتميزين في مدارسهم المنتظمة والجيدة من حيث الدوام والتدريس وكوادره. لابد من الاشارة هنا الى غموض بعض الأسئلة كونها طويلة نسبياً.
2- عدم نجاح وزارة التربية �رغم مساعيها المشكورة- الى ضمان الأجواء الصحية ومتطلبات العملية التربوية في مدارس العراق كافة اذ لا تزال الأبنية تضم دوام اكثر من مدرسة في بناية واحدة، ناهيك عن قلة الكوادر الكفوءة من المدرسين �خصوصاً في الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم- وكثرة وجود الشواغر في المدارس وحتى في مدارس مراكز المحافظات.
3- انتشار ظاهرة الدروس الخصوصية وعدم وجود ضوابط تحد من هذه الظاهرة وأهمها الزام الملاكات التدريسية باداء واجبهم الأخلاقي والوطني في التدريس في المدارس اولاً والتأكد من مستوى تدريس المواد من قبل المدرسين وخصوصاً المعروفين بالكفاءة. لابد ان أشير هنا الى ان الأساتذة سابقاً كانوا يقومون بالتدريس ساعات اضافية وخصوصاً قبيل امتحانات البكالوريا وبشكل مجاني لضمان معدلات نجاحات اكبر وهذه حقيقة يعرفها الجميع.
4- قد تكون هناك سياسة لحصر القبول بالكليات على فئة معينة من الطلبة المتميزين وجعل الباقين من الناجحين من حصة معاهد التعليم التقني. هذه السياسة �ان كانت موجودة حاليا- هي صحيحة في جانب ولكن ليست صحيحة بالمطلق من جانب آخر لان من يحصل على المعدلات العالية هم خريجو المدارس المتميزة التي أشرت لها لاحقاً ومن لديهم أساتذة خصوصيون، ناهيك عن الشائعات عن تسريب او بيع أسئلة البكالوريا.
5- عدم وجود خطة لوزارة التربية الموقرة لاعادة تأهيل كادرها وإرساله الى دورات تدريبية بالإضافة الى عدم وجود تنسيق بين هذه الوزارة وكليات التربية ومناهجها وطرق إعدادها لخريجيها.
 
 
******
 
لماذا يظلم الموهوبون والمتميزون في بلادي؟
 
 
2- 2
 
 
عبدالزهرة حسن حسب
قبل الحديث عن الأسئلة الوزارية أجد من المفيد أن يطلع القارئ على وجهة النظر التربوية بشأن وضع الأسئلة .
   يؤكد مدرسو التربية وعلم النفس على وجوب ان تكون نسبة (  10  -  20 بالمئة )  من الأسئلة الأمتحانية تجبر الطالب على التفكير واستخدام عقله عند الإجابة عليها . وعندما يكون الطالب معتمداً في إجابته على الحفظ دون الفهم ( الدرخ )  سوف لن يستطيع الأجابةعليها .
ويؤكد مدرسو التربية وعلم النفس أيضاً ان بهذا النوع من الأسئلة نستطيع تمييز أذكياء الطلبة عن غـيرهم وبالتالي نستطيع أن نضع الرجل المناسب في المكان المناسـب خدمة للصالح العام . 
  هذه وجهة النظر التربوية بشأن الأسئلة . يا ترى هل واضع الأسئلة الوزارية أخذ بها ؟
  من خلال متابعتي الشخصية للأسئلة الوزارية في مادة الرياضيات  خلال السنتين الأخيرتين. وجدت واضعها قد أخذها  نصاً من أسئلة الكتاب . واذا ما علمنا ان أسئلة الكتاب قد حُلت للطالب خلال السنة الدراسية عندئذ نستطيع القول ان الإجابة على هكذا أسئلة لا يحتاج  الى التفكير والقدرة العقلية بل يحتاج الى الحفظ فقط.
إذن الأسئلة الوزارية ليست وفق النهج التربوي وليست لصالح الطلبة المتميزين ولا لصالح مستقبل البلد  . والسؤال المطلوب الإجابة عنه .  ما أثر الأسئلة التي توضع نصاً من الكتاب على الطلبة الموهوبين وخطرها على تقدم البلد وتطوره ؟
عندما تكون الأسئلة وفق النهج التربوي يتنافس الطالب الموهوب مع أمثاله أي يتنــافس مع ( 1500 � 2000 ) طالب في أكثر تقدير . وعندما تكون الأسئلة وضعت نصاً من أسئلة الكتاب يتنافس  الطالب الذكي مع ( 10 آلاف ) طالب على أقل تقدير . وهي منافسة ليست لصالحه لأنها تجعل فرصة حصوله على الكلية التي يرغب فيها ضعيفة جداً . من جانب آخر تجعل أسئلة كهذه فرصة متوسطي الذكاء كبيرة في حصولهم على الكليات العلمية، وهنا يكمن خطرها على مستقبل البلاد .
من المعلوم ان الجامعات العراقية تمر بظروف شاذة ، قاسية من أبرزها الإرهاب وخروج الكفاءات الى خارج البلاد وعلى أثر ذلك يغدو المستوى العلمي للجامعات  العراقية دون المطلوب . وهذا ما يجعل تخرج الطلبة متوسطي الذكاء  أمراً ممكناً، وبعد تخرجهم سيحتلون جميع مرافق الدولة حتى تلك التي تحتاج الى الكادر المقتدر علمياً لأدارتها. والسؤال الذي يطرح الآن: ماذا سيحصل للبلد الذي تقوده كوادر وسطية الذكاء  ؟
  الجواب على السؤال لا يحتاج الى  كثير من العناء بل يحتاج الى متابعة ما حصل للعراق وما سيحصل له مستقبلاً  ، واختصاراً للوقت أوجز ما حصل للعراق  بظاهرتين الأولى: تحول العراق من  منظومة الدول النامية الى منظومة الدول  المتخلفة وشعبه يحتل المرتبة السابعة بين شعوب العالم الفقيرة. والظاهرة الثانية هي تحول العراق من بلد كاد أن يكون مصّدِرا للأنتاج في بداية الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي، الى بلد يستورد حتى الخضروات من دول الجوار. ولا زال الموهوبون في بلدي يتعرضون للظلم من المسؤولين الذين لم يدركوا دورهم في تطور البلد والمجتمع .
    فالموهوبون يظلمون عندما لا تأخذ الكفاءة مكانها المناسب وتحل محلها القرابة العائلية والانتماءات الحزبية .
   ويظلم الموهوبون عندما يكونون هدفاً سهلاً للإرهاب بينما تعطى سيارة رباعية الدفع لحماية نائب أوصلته الى البرلمان ربما شهادة مزورة او حصل عليها بعد رسوب متكرر .
ويظلم موهوبو البلد عندما يجبرون على ترك العراق أما بسبب الإرهاب أو بسبب الإهمال.
 وستستمر المظالم بحق الموهوبين في البلد ما دام من يحكم العراق لا يقدر دورهم وقدرتهم في الإبداع وتطوير الإنتاج .

ص10


"النهوة" أنموذجا.. تقاليد بالية بحق المرأة
خديجة علي حسين
ما زالت المرأة العراقية تتعرض إلى انتهاك متواصل لحقوقها بسب التقاليد العشائرية القديمة البالية، فهي أكثر الأطراف تضرراً منها بحكم طبيعة مجتمعنا الشرقي ذي النزعة الذكورية، فتوجد الكثير من النساء في الريف والمدينة يرزحن تحت وطأة ظلم تلك الأعراف وتعسفها،  منها زواج "الكصة" و"الفصلية" والقتل غسلا للعار و"النهوة" وغيرها، بالرغم من مصادقة العراق على اهم المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي تخص المرأة.
لكن لا زالت بعض مجتمعاتنا في الريف والمناطق الشعبية الفقيرة تعمل بتلك الأعراف كأنها واقع حال لا مفر منه ، والانكى انها تنظر الى المرأة نظرة دونية ضيقة فيتحكم في تقرير مصيرها واختيار شريك حياتها عدد من الاقارب فضلا عن الاب والاخ، وتجبر على الزواج او يكون مصيرها النهوة، التي تعني ان يصدر قرار من أقربائها بمنع اي شخص من الارتباط بها ، وقد يتبع اسلوب العنف والتهديد بالسلاح طريقا لتطبيقها.  وعن النهوة يقول باسم صاحب (معلم ): من المخلفات التي أورثتها لنا العادات والتقاليد  القديمة " النهوة" ، والهدف منها جانبان ?لاول الابتزاز للعريس بشكل غير قانوني وشرعي والثاني عملية ثأر او عداوة بين الاقارب أنفسهم، فتكون الضحية في تلك العداوة الفرد الأضعف في الأسرة وهي المرأة، وتعد هذه الاساليب والقوانين مجحفة ولا تتوافق مع المبادئ الإنسانية والأخلاقية للمجتمع المتحضر، فمهمة رجال الدين والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني التصدي بكل الوسائل لحماية الفتاة من الظواهر التي اكل عليها الدهر وشرب.تحدثنا الطالبة ياسمين رحيم عن قصة  قريبتها آمال الذي رفضت الزواج من ابن عمها مما حدى بعمها ان ينهى عليها حسب العرف العشائري ، ورغم تقدم عدد من ا?شباب لخطبتها لكنها لم تستطع الزواج حينها ، الا بعد وفاة عمها. فالعرف يسقط بعد وفاة القائم به.
وهي تطالب الوجهاء وشيوخ العشائر بالتعامل مع المرأة على انها إنسان، وليس مشروعا لقانونهم الجائر ، فهي الام والاخت والبنت والزوجة، ولولاها لما اكتمل المجتمع .
بصوت خافت بدت عليه نبرات الحزن والألم تقول زهراء رضا، وهي ربت بيت : أتمنى ان تتغير الأعراف العشائرية بقوانين تنصف المرأة، فهي لا ذنب لها لتعاقب بقوانين عفا عليها الدهر. وتروي قصة أختها قائلة: تقدم لخطبتها جار لنا، شاب ذو اخلاق عالية ومتعلم، لكن ابن عمي رفض هذه الزيجة ونهى عليها وفق تقليدنا العشائري، والانكى انه متزوج من امرأتين ولديه اكثر من خمسة أبناء، بحجة انه يريدها زوجة له، لكن والدي رفض تزويجها له، فتوصلوا الى حل توافقي وهو ان يعقد قرانه عليها في المحكمة، ويتركها للعيش في بيتنا، تضيف رضا قائلة: لقد تأ?منا كثيرا بسبب مآل اليه مصير اختنا، نحن نرفض تقليدا يظلم المرأة وينتهك حقوقها في الحياة والمصير والشريك، وهي لا ذنب لها ولا جرم، وأتساءل أين هو دور المنظمات النسوية في تغيير تلك الاعراف ؟
نادية فتاة جامعية تحدثت الينا عن حكايتها ، فتقول : انني واحدة من خمس بنات، ابي مثقف نوعا ما،  فهو لم يحرمني من شيء من تعليم وملبس وغيرها ، لكنه لا يسمح بتزويجنا من غير ابناء عومتننا، وعندما خطبني زميل لي هددني والدي بمنعي من مواصلة الدراسة ان لم ارضخ للزواج من ابن عمي.
تكمل نادية حديثها: إنني في حيرة من أمري، فالعام الدراسي على وشك البدء وقد امهلني لحين بداية الدراسة فإن رفضت لا دراسة بعد ذلك، لا اعرف لم يتمسك هؤلاء الآباء بهذه العادات القديمة التي تكاد تخنق المرأة .
السيدة شذى القيسي تقول: وصلت المرأة لمراتب كثيرة في التعليم والوظيفة الا ان بعض العوائل لا تزال تحت سيطرة عادات عشائرية بالية لا تتناسب مع عصر الثورة التكنولوجية الذي نعيشه ولكنها انحصرت بعض الشيء واقتصرت على بعض التقاليد، فمن الممكن ان تزول تلك التقاليد بالتدريج مع تطور المجتمع.
 
******************
 
على المكشوف ...
كتب اسم أمهم.. فدخل المستشفى!
 
من أقسى أنواع العنف ضد المرأة هو تهميشها، ولا اقصد هنا الإقصاء السياسي من قبل الكتل السياسية لدورها في مراكز صنع القرار والسلطة التنفيذية وهيمنة الرجال على جميع المناصب العليا، حيث انها تمثل اكثر من 50 بالمئة من المجتمع العراقي، كذلك لا اطرح هنا افتقار البرنامج السياسي للقوى الحاكمة والمتنفذة الى معالجة مشكلة المرأة بشكل جاد وواقعي. فمعظم المطلعين على الاحداث الجارية يعلم يقيناً أان مشاركة المرأة الفعالة في الانتخابات كان لها التأثير الايجابي لنجاح الفعالية الديمقراطية السياسية،التي تمخضت عن منح 25 بالمئة ?نص مقاعد البرلمان للنساء وأقرت دستوريا، وما يؤسف له عدم قدرة البعض من النائبات على ان تكون ممثلة حقيقة للمرأة العراقية بطرح معالجات لمعاناتها، وغالبا ما تكون تابعة الى رئيس الكتلة وتعيش تحت هاجس إقصائها من الكتلة اذا ما اعترضت او ابدت رأيا يخالف رأي رئيس الكتلة.
ما أود الإشارة له هنا، هو ظلم المجتمع للمرأة فما يزال مجتمعنا يغمط الكثير من حقوقها وفي شتى الميادين، ومنها الإنسانية،  وينظر لها كأنها مواطن من الدرجة الثانية، تحدد واجباتها بتقديم الخدمات لأفراد العائلة. وتحرم من حق التعليم.
 وكثير من الرجال يجبرون زوجاتهم أو بناتهم على اختيار من يرونه مناسباً، من دون الاكتراث بما تراه أو تريده هي، بل حتى المثقفات والمتعلمات منهن يصادر رأيهن وتمسخ ارادتهن، فالمجتمع العراقي ذكوري الى حد النخاع.
بل ان اغرب تهميش يصيب المرأة هو بعد موتها، حين يتم  التغاضي عن كتابة اسمها في لافتة عزائها من قبل ذويها، وتنسب الى احد أقربائها كأبيها او أخيها أو ابنها، فيكتب «كريمة فلان او عقيلة علان» وهكذا، وبغض النظر عن دورها الاجتماعي او مركزها الوظيفي وربما تصيب العدوى حتى السياسيات منهن، وسأروي لكم حكاية الخطاط حين اتفق مع اقربائه على كتابة لوحة عزاء والدتهم، «بحكم انه خطاط وقريب لوالدتهم»  لكن من سوء حظه انه نسي العرف الاجتماعي المقلد في بلده، وقام بكتابة اسم الام المتوفاة في اللوحة، ليكون أجره عبارة عن ضرب وركل و?دمات زرقاء تملأ جسده، اضطر بعدها لدخول المستشفى للمعالجة، فقد اعتبروا الامر سبة لهم وشتيمة لوالدتهم بإشهار اسمها.
ولا يقتصر تهمشيها على هذا فحسب ففي الأحياء الشعبية تكنى المرأة عند ولادتها باسم أبيها، ثم باسم اخيها، وزوجها ليختم الامر باسم ولدها، ويبقى اسمها في بطاقة الاحوال المدنية وتتداوله عند الدراسة وعقد الزواج فقط، والطريف ايضا انه حين يتشاجر الصبية فيما بينهم، يتقاذفون باسم الام تعبيرا منهم لتبادل السب بينهم. هنا يأتي دور المنظمات النسوية للتعريف بأهمية دور المرأة في المجتمع وتطوره وازدهاره.
 
سارة العادلي
*****************
 
قتل النساء جريمة هينة في العالم العربي !
وكالات
 كشف تقرير سابق صادر عن "لجنة مناهضة قتل النساء" الفلسطينية،  أن 60 في المئة من جرائم القتل ضحاياها النساء. ووصفت اللجنة ارتفاع معدلات قتل النساء وتعنيفهن، بأنه علامة فارقة بين مجتمع المساواة ومجتمع القتل. وهو ما يختص به المجتمع الذكوري العربي المحافظ. وهذا لا يعني أن باقي المجتمعات بريئة من "دم الأنثى"، لكن الإحصاءات تدل أن مجتمعنا العربي هو الأشد قسوة وقتلاً وتعنيفاً  للنساء".تقول الناشطة المدنية الفلسطينية سهيلة الحراكي من الضفة الغربية، "ان العام الماضي شهد عشرات الحالات من قتل النساء في الضفة الغربية ?قطاع غزة. وتم اكتشاف مرتكبي بضعة جرائم فقط. وسجّلت الجرائم الأخرى ضد مجهول، أي أن المجرم غير معروف".
وتعتبر الناشطة "أن ضعف الإمكانيات وقلة المعلومات التي تحصل عليها المنظمات العربية واللجان النسائية والناشطون من لجان التحقيق الحكومية، المكلفة في التحقيق بتلك الجرائم، يفقد عمليات التوثيق الكثير من إيجابياتها.
 
مصر في "مركز الأرض"
 
وقد سجل "مركز الأرض لحقوق المرأة المصرية" حالات عنف كثيرة في حق النساء المصريات، أدت إلى مقتل حوالي 145 امرأة. لكن الناشطة المدنية كفاح أحمد من مجموعة "نساء ضد العنف" تقول ان "مركز الأرض" ذاته يتعاطى مع ظاهرة قتل النساء وتعنيفهن كظاهرة سياسية. وتقول الناشطة انه وفق معلوماتها التي استقتها من نشاطها النسائي ومن ناشطات يشاركنها العمل، أن عدد جرائم قتل النساء المصريات في العام الماضي بلغ 342 جريمة. وتضيف الناشطة أن هذا الرقم قابل للزيادة.
 
 أكثر نساء الأردن عنفن العام الماضي
 
اما الناشطة النقابية، نوال سكر فتشير الى دراسة أردنية أجراها أحد الاختصاصيين الاجتماعيين في الأردن على عينة مؤلفة من 2000 امرأة أردنية، أظهرت أن 97 في المئة منهن قد تعرضن للعنف. كما  اكدت دراسة أعدتها جامعة "كامبردج" الألمانية  أن 35 في المئة من المراهقين الأردنيين يعتبرون جرائم قتل النساء بدافع الشرف جرائم مبررة.وتضيف الناشطة أن تقارير الداخلية الأردنية تحدثت عن مقتل 82 امرأة العام الماضي. وتم تصنيف ربع تلك الجرائم كجرائم شرف. لكن المسألة ليست في نسبة جرائم الشرف، بل في نسبة عدد المراهقين الأردنيين الذين ?ؤيدون قتل النساء بدافع الشرف.
 
لبنان باريس الشرق
 
تعتبر الناشطة هند دلة من شبكة "نساء من أجل النساء" أن هناك أكثر من 70 محاكمة أمام المحاكم اللبنانية اليوم أسبابها "قضايا شرف"، وكان عدد الضحايا فيها 82 من النساء. وهناك جرائم اشترك فيها أكثر من شخص واحد لقتل امرأة واحدة. لكن الغريب أن هناك أكثر من 20 حالة قتل خطأ، أي أن المرأة المقتولة لم تكن هي المطلوب قتلها. أي ان ربع عمليات القتل التي طالت النساء كانت خطأ. وهذه النسبة لوحدها تعطينا فكرة عن حجم الاستهتار في التعامل العربي مع المرأة. وتضيف الناشطة أن 50 في المئة من الذين ارتكبوا جرائم القتل تلك كانوا هم ا?أزواج أنفسهم.

 

ص11
علي عدنان يحرز هدفا على طريقة روبرتو كارلوس في الدوري التركي
 
وكالات:
بعد أداء مميز قدمه في كأس العالم تحت 20 عاما هذا الصيف من الغريب أن نرى علي عدنان لا يلعب فى ناد أوروبي أكبر من ريزاسبور التركي. فبعد أن سطع اسمه مع نادي بغداد العراقي بدأ الظهير الأيسر ذو التسعة عشر عاما يظهر نفسه كأحد أفضل مدافعي اليسار في الكرة الأوروبية. ومنذ أسبوعين تمكن عدنان من تسجيل أول أهدافه مع ريزا سبور أمام قيصري ارجيه سبور وقد كان هدفا مميزا لكن البعض شكك فيه وقال إنه كان يقصد أن يرسل كرة عرضية وقد كان الهدف ضربة حظ . عدنان تمكن من إسكات جميع المشككين في قدراته أول أمس بهدف ثاني مميز من ركلة ح?ة ليفتتح التسجيل فى المباراة التي فاز بها فريقه بخماسية مقابل هدفين على جازيانتيب سبور وقد كان هدفا ذكرنا بالأهداف التي كان يحرزها البرازيلي روبرتو كارلوس.
 
 
********
 
الخميس المقبل
الاولمبي يلاقي تركيا في دورة التضامن
 
بالمبانج- ساجد المهداوي*
يخوض منتخبنا الاولمبي بكرة القدم في تمام الساعة السابعة والنصف مساء بتوقيت اندونيسيا (الثالثة والنصف) عصرا بتوقيت بغداد من يوم الخميس المقبل اولى مبارياته ضمن منافسات دورة التضامن الاسلامي بنسختها الثالثة التي تقام في مدينة بالمبانج بجيرة سو مطرة بأندونيسيا خلال المدة من الثاني والعشرين من شهر ايلول الحالي وتستمر لغاية الثاني من شهر تشرين الاول المقبل حيث سيلاعب منتخب تركيا على ملعب نادي مايدا سيرياوايا ضمن منافسات المجموعة الاولى التي تضم ايضا منتخبي السعودية وسوريا على ان يخوض المنتخب العراقي مباراته الثانية امام منتخب سوريا يوم ا?سبت المقبل الموافق الحادي والعشرين من الشهر الحالي ويختتم مبارياته ضمن المجموعة الاولى بلقاء المنتخب السعودي يوم الثلاثاء المقبل الموافق الرابع والعشرين من الشهر ذاته، فيما تألفت المجموعة الثانية من منتخبات اندونيسيا والمغرب وفلسطين على ان يتأهل من كل مجموعة منتخبان الى دور نصف النهائي.
 
مطنش متفاجئ
 
ابدى مدرب المنتخب الاولمبي هادي مطنش تفاجؤه من تغيير المجموعة من قبل اللجنة المنظمة للبطولة بعد ان كانت مجموعة العراق تضم منتخبات اندونيسيا والكويت وليبيا الا ان انسحاب عدد من المنتخبات المشاركة اجبر اللجنة المنظمة على تغيير المجموعتين فأصبحت المجموعة الحالية اصعب من السابقة (على حد قول مدرب المنتخب). واضاف مطنش ان التحضيرات الخاصة بالمنتخب الاولمبي لم تكن بأفضل حال حيث خضنا مباراتين وديتين امام ناديين من اقليم كردستان لم تلبيا طموحات الجهاز الفني ومن ثم غادرنا الى اندونيسيا في رحلة متعبة استغرقت زهاء الـ ?5 ساعة الامر الذي اجهد اللاعبين كثيرا مما دفعنا الى منحهم راحة قبل ان نخوض تدريباتنا اليومية في احد ملاعب المدينة الرياضية المخصصة للمنتخبات المشاركة في دورة العاب التضامن الاسلامي مشيرا الى ان المنتخب التركي يعد من المنتخبات الاوروبية المميزة وشاهده عن قرب خلال احدى الوحدات التدريبية اذ يتمتع لاعبوه بأجسام قوية فضلا عن المهارات والامكانات الفنية والبدنية لذلك لابد لنا من تقديم مباراة كبيرة امامه من اجل الخروج بنتيجة ايجابية الفوز او التعادل على اقل تقدير حتى نكون قريبين من التأهل الى دور نصف النهائي. وبين?ان اللاعبين في اتم الجاهزية من الناحية الصحية حيث عانى اللاعب حسين عبد الواحد من اصابة خفيفة بسبب تدربه الى جانب بقية اللاعبين على ملعب ذي عشب صناعي (تارتان) في اربيل قبل السفر الى اندونيسيا فيما يشكو اللاعب امجد كلف من اصابة في اصابع يده، ولكن اللاعبين حسين عبد الواحد وامجد كلف سيكونان في اتم الجاهزية قبل مباراة تركيا يوم الخميس المقبل مؤكدا ان النتائج الرائعة التي تحققت لمنتخبات الشباب والناشئين والاشبال في المشاركات القارية والدولية ولدت ضغوطات كبيرة على المنتخب الاولمبي من اجل تحقيق نتائج اكثر من جيدة ?ي دورة التضامن الاسلامي لذلك «انا على ثقة كاملة باللاعبين بغية تقديم مباريات كبيرة وتحقيق نتائج ايجابية يمكن من خلالها المنافسة على المراكز المتقدمة في الدورة الاسلامية».
 
استغراب
 
اكدت رئيسة البعثة العراقية المشاركة في دورة التضامن الاسلامي في مدينة بالمبانج ان امورا فنية حالت دون مشاركة العراق بتسع فعاليات في الدورة حيث تم تقليصها الى ثلاث فعاليات فقط هي كرة القدم والعاب القوى ورفع الاثقال  علما ان الوفد السعودي سيشارك باكثر من 200 شخص فيما ضم الوفد المصري 150 شخصا والكويتي 130 شخصا بينما تألف الوفد العراقي من  55 شخصا بين اداريين ورياضية ورياضي واعلامي. واستغربت ميساء حسين  عدم حضور اي ممثل من الجانب الاندونيسي في مطار جاكارتا لتسهيل مهمة البعثة العراقية.
ــــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
*************
 
خارج النسق ...
 
كذبة الكفاءات ..!!
 
للاسف فان كلمة الكفاءات والقدرات والطاقات والأكاديميين في العراق اخذت تطلق جزافا ورياء وشعارا للاستهلاك المحلي في غالبية مؤسسات الدولة بعراقنا الجديد عامة والرياضية منها خاصة ، وقد تم توجيه الدعوات الى الكفاءات العراقية الخارجية من اجل العودة وخدمة بلدنا ورياضتنا، وقد لبى  بعضهم النداء بكل اخلاص، واتحدث  عن الكفاءات الحقيقية التي ظلت تعمل في حقل اختصاصها في الخارج وليس اولئك الذين تركوا الرياضة منذ عقود وعادوا وقدموا انفسهم عبر العلاقات والصداقات والوساطات وحققوا مواقع لم يحلموا بها. عدد كبير من الكفاءات ا?حقيقية عادت ولم تجد من يلتفت اليها حتى عاد اكثرهم الى البلدان التي قدموا منها، كما ان عدداً اخر ظل صابرا وبقي في الوطن تحت الشوق والحنين وتحمل الكثير دون ان يكترث به احد او يلتفت اليه مسؤول او (مسعول)، بعد ان وزع البعض المناصب والمقاعد والمسؤوليات على الاقارب والاصدقاء والمناصرين، اما الكفاءات فقد ظلت اسم على الورقة وفي الارشيف، لا تذكر الا عند توزيع الدروع (ام عشرة الاف دينار)، وكذا في مجالس العزاء والفواتح، وقد نسي المساكين في وقت لم تعد الكفاءة والقدرة والشهادة هي المعيار الوحيد او الاقوى المميز لصالح ا?عمل. هنالك ملاكم كان بطل العراق واسيا والعالم وقد غادر الوطن منذ عقدين تحت ويل الدكتاتورية وآهاتها، وعاد مستبشرا فرحا بعدما نال الخبرة والتجربة الكبيرة من جراء عمله مع المنتخبات العالمية المتقدمة في هولندا وايطاليا وامريكا، وكم كان يحلم بتطوير اللعبة واكتشاف المواهب وصنع الابطال بذات الطريقة المعمول بها عالميا، الا انه اصيب بالخيبة حتى اصبح شبه متسول، بعد ان تخلى عنه من دعاه وشجعه للمجيء، وقد اصبح في حالة ميؤوس منها حتى دعته يلعن اليوم الذي عاد فيه وتخلى عن امتيازاته هنالك.
كنا نتناقش قبل ايام في محفل رياضي خاص، وقد تطرق البعض الى رياضتنا وكيف تدهورت الى ادنى الحدود بالرغم من صرف الحكومة لمليارت الدنانير على القطاع الرياضي ورياضة الانجاز العالي، التي كنا فيها ابطالا لآسيا في بعض الالعاب ومنا (عباس العيبي وطالب فيصل وفالح ناجي واسماعيل خليل وفاروق جنجون وصلاح جاسم وزبرج سبتي ومحمد عبد الستار وعلي حسين وهيثم جلوب... وغيرهم الكثير من ابطال الساحة والميدان والملاكمة والمصارعة ونجوم السلة واليد والطائرة ورفع الاثقال وكمال الاجسام)، فيما اليوم نحن نفتقد للاسماء والابطال على مستوى ا?متقدمين في بطولات القارة الآسيوية، اما بطولات العالم فلا يمكن ولا يحق لنا حتى مجرد الحلم بذلك، في ظل سياسات رياضية خاطئة وغياب ممنهج للكفاءات الحقيقية، فمن يا ترى تقع عليه المسؤولية المباشرة في ذلك التلكؤ الذي لم يمر به العراق حتى في احلك فتراته السابقة؟. سؤال يستحق التمعن به بتجرد بعيدا عن الذات والمصالح الضيقة، التي تسببت لنا بالكثير وما زلنا نعاني منها.
 
حسين الذكر
 
 
********
 
وزارة الشباب تقيم دورة لتطوير قابليات المعالجين الطبيعيين
 
طريق الشعب /خاص
اقامت  دائرة الطب الرياضي والعلاج الطبيعي في وزارة الشباب والرياضة دورة لتطوير قابليات المعالجين الطبيعين وتحسين ادائهم  في الاندية الرياضية  والمنتخبات الوطنية  وذلك على قاعة المحاضرات في دائرة الطب الرياضي في المدينة الشبابية  يومي 15 و16 ايلول الجاري وبحضور اكثر من  (50) متدربا من المعالجين الرياضيين. وقال  الدكتور حيدر رحيم  وهاب مدير عام دائرة الطب الرياضي:- ان دائرتنا  شهدت قفزة نوعية في مجال الطب الرياضي في هذا العام بدعم مباشر من معالي وزير الشباب والرياضة المهندس جاسم محمد جعفر وذلك بأسهامها في ال?وعية من خلال اقامة الورش التوعوية ومعالجة الرياضيين من مختلف الاصابات الرياضية ودعمها للملاكات  الطبية والعلاجية في المنتخبات الوطنية لمختلف الالعاب والأندية الرياضية. واضاف ان طموحاتنا لاتتوقف عند  ذلك  بل اكثر و نسعى في هذه الدورة الى تطوير اداء الملاكات الطبية والصحية وتحقيق  أكبر كفاءة ممكنة بمعلومات علمية متطورة  يتلقاها المشارك وذلك بتعريفه بأهمية  المعالج الطبيعي ودوره الحقيقي والهام في الملعب قبل واثناء اقامة المسابقات وعن الصعوبات والمشاكل التي تواجهه عند حدوث  اصابة احد اللاعبين وتجنب الطرق العلا?ية الخاطئة.
وحاضر في الدورة اطباء اختصاصيون في مجال التغذية العلمية للرياضيين واهم الاسعافات الاولية التي يمكن ان يقدمها المعالج للمصاب , وشرح بالتفصيل  اسباب حدوث الاصابات الرياضية وكيفية تفاديها  واهمها عدم جاهزية  اللياقة البدنية للاعبين وغياب التنسيق في التدريب وسوء التخطيط وضعف الاحماء فضلاً على ارضية الملاعب السيئة وعدم الالتزام بالتعليمات .
 
 
***********
 
تسمية وفد منتخب الناشئين الكروي لتصفيات آسيا
 
وكالات:
أعلن  الاتحاد العراقي لكرة القدم اسماء وفد منتخب الناشئين المشارك في تصفيات كأس اسيا تحت سن 16 عاماً والتي تضيفها العاصمة النيبالية كتامندو للمدة من الثاني والعشرين من شهر أيلول الجاري ولغاية الاول من شهر تشرين الاول المقبل. وقال المدير الاداري لمنتخب الناشئين عبد الجليل صالح، ان وفد منتخب الناشئين الذي سيغادر يوم السبت المقبل الى النيبال سيكون برئاسة عضو اتحاد الكرة قادر شمخي فضلا على الملاك التدريبي للمنتخب المؤلف من طالب جلوب مدربا وحامد حاتم مساعدا للمدرب وحسين جبار مدربا لحراس المرمى وحميد محسن اداريا?وعلاوي فرج معالجا. وأضاف صالح ان ثلاثة وعشرين لاعبا سيمثلون منتخب الناشئين في التصفيات، وهم سيف علي ومرتضى محمد وسجاد وصفي ومصطفى محمد وصفاء هادي وحيدر سعيد ومعتز حسين وحيدر علي وحسن عاشور وعلي يوسف ومحمد حسين وياسر محمد وحسام حسن وكرار نبيل ومرتجى احمد وامير صباح واحمد حسين وعلي حسين ومصطفى محسن وسجاد جاسم ومحمد عبد الهادي ورامي رحيم وحسين علي.
 
 
********
 
البافاري يبدأ حملته بمواجهة سهلة أمام سسكا موسكو
 
وكالات:
يستهل بايرن ميونيخ الألماني حملته نحو أن يصبح أول فريق يحتفظ باللقب منذ أن حقق ذلك ميلان الإيطالي عام 1990، بمهمة سهلة نسبياً في قواعده أمام سسكا موسكو الروسي في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الرابعة من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.
وستكون مباراة الغد الأولى بين بايرن وسسكا موسكو لكنها لن تكون الأولى لغوارديولا في مواجهة الفريق الروسي الذي أجبر "بيبي" وزملاءه في برشلونة على التنازل عن لقب المسابقة الأوروبية الأم عام 1992 بالفوز عليهم 3-2 في إياب الدور الثاني على ملعب "كامب نو" بعد أن تعادلا ذهاباً 1-1.
 
 
********
 
تقرير...
 
 
قرعة الدور الحاسم تجنب المنتخبات العربية المواجهات المباشرة
وكالات:
اسفرت قرعة الدور الحاسم من التصفيات الافريقية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 والتي سحبت الاثنين في القاهرة، عن اختبارين صعبين للغاية بالنسبة لمصر وتونس اذ تتواجه الاولى مع غانا والثانية مع الكاميرون، في حين تلتقي الجزائر مع بوركينا فاسو في مواجهة اسهل اقله على الورق. صنفت منتخبات ساحل العاج وغانا والجزائر ونيجيريا وتونس في المستوى الاول، فيما صنفت منتخبات مصر وبوركينا فاسو والكاميرون والسنغال واثيوبيا في المستوى الثاني. وتقررت المستويات على اثر التصنيف الجديد الصادر عن الاتحاد الدولي للعبة، اذ حلت المنت?بات الخمسة الافضل في التصنيف الافريقي في المستوى الاول. واجريت القرعة في حضور مندوبي اتحادات المنتخبات المؤهلة للدور الحاسم اضافة الى اعضاء الاجهزة الفنية باستثناء نيجيريا والسنغال، كما حضر الكاميرونى عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولي وعددا من اعضاء المكتب التنفيذى للاتحاد الافريقي ومصطفى فهمي مدير المسابقات بالاتحاد الدولي، وكذلك رئيس الاتحاد الجزائري محمد روراوه ورئيس الاتحاد المصري جمال علام. وستقام المباريات بين 11 و15 تشرين الاول/ اكتوبر ذهابا، و15-19 تشرين الثاني ا?ابا على ان تتأهل المنتخبات الفائزة الى نهائيات مونديال البرازيل 2014. وسيعود المنتخب المصري، الباحث عن التأهل الى نهائيات المونديال للمرة الاولى منذ 1990 والثالثة في تاريخه (خرج من الدور الاول في مشاركتيه السابقتين)، في الذاكرة الى نهائي كأس الامم الافريقية عام 2010 في انغولا حين تغلب على نظيره الغاني بهدف وحيد سجله محمد ناجي اسماعيل "جدو". ويأمل المنتخب المصري الذي سيخوض لقاء الذهاب خارج قواعده، ان يواصل المستوى الذي قدمه في الدور السابق اذ انه الوحيد الذي خرج بالعلامة الكاملة بعد ان فاز بمبارياته الست لي?صدر مجموعته بفارق 8 نقاط عن اقرب ملاحقيه. ومن المؤكد ان مهمة "الفراعنة" لن تكون سهلة في مواحهته الاولى مع نظيره الغاني في تصفيات المونديال والرابعة بالمجمل بعد ان التقاه ايضا في الدور الاول من كأس الامم الافريقية عامي 1970 (1-1) و1992 (صفر-1)، اذ يبحث منتخب "النجوم السوداء" عن مشاركته المونديالية الثانية على التوالي بعد ان خطف الانظار في جنوب افريقيا 2010 وكان قاب قوسين او ادنى من ان يصبح اول منتخب افريقي يصل الى نصف النهائي لولا يد لويس سواريز والحظ الذي عاند اسامواه جيان امام الاوروغواي وحرمه من تسجيل رك?ة الجزاء في الوقت القاتل من الشوط الاضافي الثاني. اما بالنسبة لتونس فلن تكون مهمتها سهلة على الاطلاق في مواجهة الكاميرون التي انهت الدور السابق بفارق 4 نقاط عن المنتخب العربي الآخر ليبيا. ولم تعرف تونس مصيرها الا بعد انتهاء الدور السابق، وذلك بعدما قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم معاقبة الرأس الاخضر واعتبارها خاسرة صفر-3 لاشراكها لاعبا غير مؤهل في المباراة التي اقيمت بين المنتخبين (صفر-2) في الجولة الاخيرة. وتدين تونس بالخبر السار الى الخطأ الكبير الذي ارتكبه اتحاد الرأس الاخضر وكلفه حرمان بلاده من خوض الدور?الحاسم وذلك باشراكه فرناندو فاريلا في مباراة الجولة الاخيرة التي اقيمت في رادس رغم انه لم يكمل عقوبة الايقاف لاربع مباريات بسبب حصوله على بطاقة حمراء نتيجة تصرفه غير اللائق تجاه الحكم في المباراة امام غينيا الاستوائية (3-صفر) في 24 اذار الماضي ضمن التصفيات ايضا. كما غرم اتحاد الرأس الاخضر من قبل لجنة الانضباط في الفيفا بمبلغ 6 الاف فرانك سويسري بسبب المخالفة الثانية من هذا النوع التي تحصل في هذه المجموعة، اذ ان تونس كانت بغنى عن انتظار الجولة الاخيرة لكي تبلغ الدور الحاسم بعد ان تأهلت من الجولة الخامسة اثر?تعادلها مع غينيا الاستوائية 1-1، لكن حسم 3 نقاط من رصيد الاخيرة لاشراكها لاعبا غير مؤهل في مباراتها مع الرأس الاخصر اعاد فتح المنافسة على مصراعيها وانتهت بخروج "نسور قرطاج" قبل ان يتخذ الفيفا اليوم قراره بمعاقبة الرأس الاخضر. ورفعت تونس رصيدها الى 14 نقطة في الصدارة بفارق 5 نقاط عن الرأس الاخضر التي تراجعت الى المركز الثاني. وستكون المباراة الاولى بين تونس والكاميرون على ارض الاولى وهي ستشكل المواجهة الثانية بينهما في تصفيات المونديال بعد تلك التي جمعتهما في الدور الثالث من تصفيات ايطاليا 1990 حين خرج منتخ? "نسور قرطاج" من الدور الثالث بخسارته صفر-2 وصفر-1 امام روجيه ميلا ورفاقه الذين بلغوا النهائيات حيث تألقوا ووصلوا الى ربع النهائي قبل ان يخرجوا امام الانكليز. اما بالنسبة للمواجهة الاخيرة بين تونس التي غابت عن نسخة 2010، والكاميرون الباحثة عن المشاركة الثانية على التوالي والسابعة في تاريخها، فتعود الى الدور الاول من نهائيات كأس الامم الافريقية عام 2010 حين تعادلا 2-2. وفي ما يخص المنتخب العربي الاخر في الدور الحاسم، اي المنتخب الجزائري فتبدو مهمته اسهل من مصر وتونس اذ يواجه منتخب بوركينا فاسو الحالم بالمشا?كة في النهائيات للمرة الاولى في تاريخه. وحجز المنتخب الجزائري الذي شارك في مونديال 2010 وخرج من الدور الاول، مكانه في الدور الحاسم عن جدارة واستحقاق بعد ان تقدم بفارق 7 نقاط عن اقرب ملاحقيه المنتخب المالي، فيما تأهلت بوركينا فاسو بفضل فارق النقطة الوحيدة الذي فصلها عن الكونغو. وستكون المواجهة بين الجزائر وبوركينا فاسو التي تستضيف مباراة الاياب، الاولى بينهما منذ الدور الثاني لتصفيات كأس الامم الافريقية عام 2002 حين تعادلا ذهابا في الجزائر 1-1 وفازت بوركينا فاسو ايابا 1- صفر. وتبدو مهمة نيجيريا بطلة افريقيا?سهلة في مواجهة اثيوبيا الحالمة بمشاركتها المونديالية الاولى، فيما تتجه الانظار الى موقعة حامية بين ساحل العاج والسنغال اللتين تأهلتا الى الدور الحاسم على حساب المغرب بالنسبة للاولى واوغندا وانغولا للثانية.
 
 
**********

ص12
 
"الماسونية.. ضبابية النشأة وباطنية المنهج"
 
عن دار الجواهري للطباعة والنشر في بغداد، صدر حديثا كتاب "الماسونية.. ضبابية النشأة وباطنية المنهج". وهو من تأليف عبد الكريم الزهيري.
يضم الكتاب عشرة فصول، وهي على التوالي: "الماسونية التسمية والمصطلح"، "مراحل التأسيس وضبابية النشأة"، "المصادر والموجهات"، "الماسونية والميكافيلية"، "انشطار المنظمات والغطاء التمويهي"، "الطقوس والاسرار والرموز"، "صهيونية الماسونية وماسونية الصهيونية"، "المنهج الباطني والنفوذ في عصر العولمة"، "الماسونية ودول العالم"، "ابرز الشخصيات الماسونية".  ويضم الكتاب ملحقا للصور والوثائق، وهو يقع في 315 صفحة من القطع الكبير.
 

***********
التيار الديمقراطي
 العراقي
 
�.. لا أريد في إشارتي هذه ان اكتب شيئاً عن التيار الديمقراطي العراقي، لأن الموضوع لا تسعه كلمة مثل هذه. وإنما أردت الاشارة الى جهد متميز، كان الشارع بحاجةٍ إليه، وبخاصة بعد عام 2003، الا وهو كتاب المناضل جاسم الحلفي الموسوم "التيار الديمقراطي في العراق.. الواقع والافاق" الصادر عن مركز المعلومة للبحث والتطوير. والكتاب بالأساس هو رسالة ماجستير مقدمة الى جامعة بغداد/ كلية العلوم السياسية في 2013. وحينما اشير الى الحاجة اليه، فأني مدفوع بضرورة ان يطلع ابناء الشعب العراقي على الدور التاريخي والنضالي للتيار الديمقراطي، وبخاصة بعد التحول الذي حصل عام 2003. حيث صحى الشارع العراقي على تيارات واحزاب وكتل كثيرة جاءت كردود فعل متناغمة مع هذا التحول، وقد قفزت الى الواجهة نتيجة عوامل شتى. وربما كان التيار الديمقراطي يرقب ويتأمل ويحلل، قبل ان يعلن توازياته في الظهور المطلوب، الذي حصل تدريجياً بدراية العارف.
وحينما أقول: ليطلع ابناء الشعب، فأني لست بغافلٍ المطلعين حتماً. غير ان الذي حصل في العراق منذ 1978 وحتى عام 2003 قد شتت الاهتمام بكل ماهو سياسي وحياتي، واقتصر الهم اليومي بوقائع الحروب والحصارات والانكسار المعيشي. وهكذا يجيء كتاب "التيار الديمقراطي العراقي.. الواقع والآفاق" كاضافة جديدة واستعادة متمكنة توقظ الذاكرة العراقية النبيلة، وتشير من جديد الى ما تأسس ويتأسس باستمرار من اجل حياة ديمقراطية ناجعة.
�.. في هذا الكتاب المتميز نطالع الاطار المفاهيمي للتيار الديمقراطي الاجتماعي (تاريخية الديمقراطية ومفهومها، صور الديمقراطية وأنواعها، نشأة التيار الديمقراطي الأجتماعي ومكوناته وقضاياه) وكذلك واقع التيار الديمقراطي في العراق قبل 2003 (في العهد الملكي، في الجمهورية الأولى، وفي حقبة 1963- 2003) بالاضافة الى واقعه ومستقبله بعد 2003 (دوره في العملية السياسية، دوره في بناء النظام السياسي، الرهانات والآفاق)..، وقد استطاع الباحث، وكنتيجة لوعيه السياسي والنضالي المتراكم ان يحيط الموضوع بالدرس والتقصي والمتابعة التاريخية، منذ بدايات التكوين وحتى يومنا هذا..، كما ان الانحياز الفكري، الوطني والطبقي، قد منح الكتاب صفته لأن يكون ريادة حديثة في تأصيل الوعي الديمقراطي والربط بين الديمقراطية الاجتماعية والديمقراطية
السياسية، بعد ان استطاع ان يواشج المفاهيم الاكاديمية مع المفاهيم الحياتية التطبيقية، معتمدا الوثيقة والبرامج السابقة واللاحقة، وكذلك المصادر المتنوعة (الكتب، الدوريات، البحوث، الأطاريح الجامعية، الصحف، الأنترنيت، المقابلات الشخصية، التقارير، الموسوعات والمعاجم، الدساتير..الخ)…، وبذلك اضفى التأصيل السابق على تأصيله الجديد، لينتصر لمفهوم الديمقراطية. وبالعراقي نقول، كما قالت المرأة العراقية البسيطة، التي اهدى الباحث كتابه اليها: "تره الديمقراطية مو بس انتخابات، الديمقراطية حياة حلوة، فرح إو لكمة عيش طيبة إو كريمه أو صحة إو تقاعد زين إو كون ماكو إبيوت طين  او تنك.. والناس تمشي عله طولهه).
 
ريسان الخزعلي
 
 

*******
 
الخميس..
تشييع الراحل ناظم رمزي
 
اعلنت عائلة الفقيد الفنان ناظم رمزي ان مراسيم تشييعه الى مثواه الاخير  ستجري قبل ظهر الخميس، بعد غد، التاسع عشر من ايلول 2013. وسيوارى جثمانه الثرى على الساعة الحادية عشرة، في مقبرة بتني فيل بالعاصمة البريطانية لندن.
وكان ناظم رمزي قد توفي مساء الاحد الماضي في احدى مستشفيات لندن عن خمس وثمانين سنة. 
 
 
********
 
في دهوك.. الثقافة السريانية تقيم معرضا للصور القديمة
 
 
دهوك – وكالات
أقامت مديرية الثقافة والفنون السريانية بمحافظة دهوك، الاربعاء الماضي، معرضاً للصور الفوتوغرافية التراثية القديمة، حضره جمع من محبي التراث وعدد من مملثي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني.
افتتح المعرض الذي أقيم على قاعة قرية كاني ماسي في منطقة برواري بالا، مدير ناحية كاني ماسي، سامي اوشانا كوركيس، برفقة الخور أسقف وليم خوشابا يعقوب، ومسؤول اللجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكردستاني جافين عمر، وبينخس خوشابا مدير الثقافة السريانية بدهوك.
وتضمن المعرض أكثر من ستمائة وخمسين صورة فوتوغرافية لعدد من المدن والقرى في دهوك، وقد توزعت على زوايا القاعة وحازت على إعجاب الحاضرين الذين عادت بهم الذاكرة إلى اصالة وتاريخ هذه المدن والقرى. 
 
 
*******
 
ناد للشعر في كربلاء
 
 
كربلاء – حسين كريم
بحضور عدد من الادباء والمثقفين، افتتح اتحاد ادباء وكتاب كربلاء، أخيرا، ناديا للشعر في ناحية الحسينية بالمحافظة.
وألقى الشاعر د.عمار سلمان المسعودي رئيس الاتحاد، في حفل الافتتاح قصيدة حيّا فيها الحاضرين، بعدها تتالت الكلمات والقصائد من قبل الشعراء نجاح العرسان، وعلاوي كشيش، وآخرين.
وقد أشاد الحضور بهذا المنجز الثقافي الذي سيحتضن ادباء ومثقفي الناحية، وسيكون نقطة شعاع تنير الطريق أمام الأدباء الشباب.
*********
 
افتتاح اول مكتبة الكترونية في ميسان
 
العمارة - وكالات
تفتتح مديرية شباب ورياضة ميسان، عصر هذا اليوم الثلاثاء، أول مكتبة الكترونية في المحافظة تضم أكثر من 500 الف مصدر .
وقال مدير شباب ورياضة ميسان حيدر المولى ان "المكتبة ستفتتح في تمام الساعة الخامسة عصرا، في منتدى الرعاية التابع لمديرية شباب ورياضة ميسان".
وأضاف " تضم المكتبة أكثر من 20 جهاز لابتوب، وأكثر من 500 إلف مصدر علمي وتاريخي وإسلامي ورياضي وثقافي وقانوني". واوضح ان المكتبة تضم اول سبورة (لوحة) تفاعلية في المحافظة. كما توفر مصادر البحوث لطلبة الجامعات. وتابع المولى: ان" المديرية تدعو الطلبة الشباب إلى استغلال هذه الفرصة للتخفيف من معاناتهم في البحث عن المصادر العلمية"، مشيرا إلى ان كل الخدمات التي يقدمها المنتدى ستكون بشكل مجاني.
 
**********
أبا حسان
 
اخر من رحل من رفاق دربك في تلك المدينة ايها القلب المفعم بالحزن، وآخر من فارقت روحه هذه الحياة البائسة، راضية بهمومها صابرة على ما اصاب هذا البلد من ويلات وحروب ونكد على مدى نصف قرن... وابا حسان الرفيق العزيز الذي عرفته يوم جمعكم المعتدون في تلك الغرفة البائسة بمركز شرطة المدينة، بعدما داهموا بيوتكم ليلة التاسع من شباط الاسود عام 1963 واقتادوكم الى السراي القديم موقوفين لكي ينفذوا القرار رقم 13 السيئ الصيت.
ولكنهم بدل ان ينفذوا ذلك القرار تركوكم في ذلك الموقف الصغير على ذمة التحقيق، وانتم الصفوة المعروفة بمدينتكم وبين اهلكم من الذين ناصروا السلام وقواه في الموصل ورفضوا العدوان على الناس في كركوك وظلت ترتفع اصواتهم من اجل انتصار الديمقراطية والحرية، وسيادة القانون ونصرة المحرومين الى اليوم.
واليوم ايها القلب المخذول وانت تودع "ابا حسان" تتذكر تلك الغرفة الصغيرة التي وضعوكم فيها موقوفين تنامون على الارض، وتتذكر كيف كانت تضيق باولئك الكبار من امثال "ابا حسان" و"ابا عقبة" و"ابا حازم"، مدير المدرسة الاعدادية، وغيره ممن تجاوزوا الخمسين عاما من امثال مجيد الخياط، وجميل خلف وخميس غربي. اما نحن الشباب من المعلمين والعمال والطلاب وكان اصغرنا المرحوم كريم سويدان، واكبرنا المرحوم ابراهيم ياسين ومن بعده المرحوم شايش ابراهيم والمرحوم محسن حسين، والمرحوم مولود ريحان، واخيرا الشاب الوديع طراد الكبيسي الذي جيء به من موقف شرطة النعمانية، ليلتحق معنا في ذلك الموقف الذي تحملناه ونحن اشداء على اعداء الحرية بكل امانة والتزام.
فألف تحية وتحية اليك يا ابا حسان، ايها المدرسة الاصيلة ذات الصفوف التسعة والثمانين والنوافذ الالف، التي ما تزال مشرعة تستقبل الشمس كل صباح وتبعث انوارها كل مساء.
الف تحية اليك ايها الرفيق العزيز وانت ترحل عنا مهموما ومفجوعا ليس بولديك سعيد وحسان فحسب، بل بكل الابرياء الذين يسقطون كالاقمار كل يوم على ارض العراق من اجل ان تبقى روحك ندية وقبرك معشبا بمقبرة هيت.
ولتنم يا أبا حسان قرير العين، التي يعلم الله كم مرة سهرت وكم مرة بكت دماً على هذا العراق وعلى اهل هذا العراق.
 
سبتي الهيتي
ــــــــــــــــــــ
* الراحل ثابت شعبان الناصر، ابن هيت والعراق البار.
 
********************
 
سلاح "كهرومغناطيسي" ضد السيارات المفخخة
 
 
بروكسل - وكالات
يعمل حلف شمال الأطلسي "ناتو" حالياً على تطوير سلاح متقدم قادر على منع انفجار السيارات المفخخة، حسبما ذكر الموقع الرسمي للحلف.
وقام الباحثون في الناتو بنشر فيديو على الإنترنت يكشف عن مدى فعالية تصدي السلاح الجديد للعديد من المركبات المفخخة، فقد تم اختباره على السيارات ودراجات البحر، وأيضاً على طائرات بدون طيار.
وتعتمد فكرة السلاح على إطلاق شعاع كهرومغناطيسي عالي الكثافة، قادر على التحكم تماماً بالسيارة وإطفاء محركها. كما يمكن للشعاع أن يعيق تفجير القنابل المجهزة للتفجر عن بعد من خلال التشويش على إشارات الراديو. وستنتهي فترة اختبار السلاح الجديد في 2014، وما زالت الكثير من التفاصيل التقنية الدقيقة حوله غير معلومة.
 
 
********
 
في استذكار  نخبة من الأدباء الراحلين
 
بغداد – محمد رسن
أقامت دائرة الثقافة والنشر الكردية، السبت الماضي، على قاعة فندق بغداد، حفلا استذكاريا لنخبة من ادباء العراق الذين فارقوا الحياة خلال الاشهر الماضية، وهم كل من عبد الستار ناصر، فلك الدين كاكائي، حبيب النورس، شيركو بيكه س.
أدار الحفل الشاعر حسام السراي، مستهلا حديثه بكلمات حب ووفاء للراحلين. وقال: "ليس هذا الحفل بمنزلة تأدية واجب الرثاء والنعي لأسماء من رواد الثقافة العراقية، بل هو محاولة لقول كلمة او شهادة ما بحق نخبة وضعت بصمة فارقة في الثقافة العراقية".
بعد ذلك تحدث وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي قائلا: "نحن اليوم في جلسة استحضار لمن ملأوا تضاريس هذا الوطن بالحديث والجمال والاثار والاخاديد التي لا يمكن الا ان تتحول الى روافد اخرى تملأ دجلة والفرات".
وتحدث في الحفل أيضا الروائي شوقي عبد الامير فقال: "جئت الى هذا الاستذكار لأتساءل كيف وفي غفلة من الزمن صارت في العديد من عواصم العالم، مراقد أبدية لأدبائنا ومثقفينا؟ ها هما الجواهري والبياتي يرقدان في دمشق، وغائب طعمه فرمان يرقد في موسكو، ونازك الملائكة في القاهرة، وكثيرون في عواصم اخرى. اما عبد الستار ناصر فقد اختار بلاد الصقيع، لكن شيركو بيكه س مثل السياب، فضّل ان تنقل رفاته الى ارض الوطن".
هذا وقدم القاص حسب الله يحيى في الحفل، شهادة بحق الشاعر فلك الدين كاكائي، جاء فيها ان "بصمات الراحل الكبير فلك الدين كاكائي، بصمات حكيم وعالم زاهد ومتصوف وملاك. انه انسان من طراز خاص، عرفته معلما بارعا وكاتبا ثرا وانسانا يحمل انموذج القدوة بما هو عليه حاله وفعله وموقفه، وكان متحدثا بنبض الشعب الكردي النابض بحسه المحمل بتجربته ومعاناته. فهو مدرسة خاصة في تاريخ الشعر الكردي".
اما الدكتور جمال العتابي فقد تحدث عن الشاعر شيركو بيكه س وقال: "مضى الى الموت وهو يصنع منه قصيدة جميلة.. انه يرى في رحيله التحاما ابديا بين الذاكرة والوجود، ولا بد انه صنع من مرضه ايقونة جميلة في روحه". وأضاف "استطاع شيركو ان يغزل من الحزن رداء فرح، واعتاد ان ينتصر للجمال على قبائح الوجود".
وكان آخر المتحدثين الروائي امجد توفيق، الذي قدم شهادة بحق القاص عبد الستار ناصر، ومما جاء فيها: "أكاد ارى عبد الستار ناصر جالسا بينكم وابتسامته الطفولية تغمر وجهه. كان الراحل يسخر من كل شيء وما اجمل واذكى من انسان قادر على السخرية حتى من نفسه. عرفت عبد الستار قاصا وروائيا وناقدا وانسانا سمحا. وقد تعرض للكثير من سوء الفهم والعداء والحسد والشك، لكنه نال من المحبة مفتاحها الذهبي".
 
 
*******
 
ملكة جمال أميركا 2014
هندية الأصل
واشنطن – وكالات
فازت نينا دافولوري (24 عاماً)، بلقب ملكة جمال الولايات المتحدة الاميركية لعام 2014، لتصبح أول أميركية من أصل هندي تفوز بهذا اللقب، الذي ذهب للمرة الثانية على التوالي إلى متسابقة من نيويورك .
وقد فازت دافولوري على متسابقات من 49 ولاية اميركية، فضلا عن منطقة كولومبيا وجزر فيرجين الأميركية وبويرتوريكو.
وبعد فوزها قالت دافولوري "انني فخورة جدا أن أكون أول هندية تفوز بلقب ملكة جمال أميركا".
 
*******
 
عمره 5 سنوات ويقود طائرة شراعية
 
 
بكين – وكالات
نجح طفل صيني يبلغ من العمر 5 سنوات في قيادة طائرة شراعية، وقد لاقى هذا الخبر اهتمام الاوساط الاعلامية والشعبية في الصين، كونه الحدث الأول من نوعه في تاريخ البلد، حين يتمكن طفل من قيادة طائرة بمفرده.
وذكرت وسائل اعلام صينية أن الأب هو من شجع ابنه على التدريب لقيادة طائرة، واختار له طائرة شراعية خفيفة ليقودها.
 
******
 
مؤلف "فاتنة بغداد" ضيفا على اتحاد الادباء
 
 
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي، بالسيناريست علي صبري، ليتحدث عن منجزه الابداعي وسط حشد من الفنانين والمثقفين والادباء.
أدار جلسة الاحتفاء التي أقيمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، الشاعر والاعلامي أحمد المظفر، مستهلا حديثه بالقول  "ولد السيناريست علي صبري في مدينة البصرة. وقد ابتدأ مشواره الأدبي بكتابة القصة القصيرة، وكان يميل إلى قراءة الأدب الروسي، لذلك تأثر بالسرد المطول". وأضاف: من أشهر أعمال صبري التلفزيونية هي "مناوي باشا"، و"فاتنة بغداد". وله أيضا عدد من الأعمال المسرحية. 
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن سيرته الابداعية، مشيرا إلى انه في عام 1985 كتب أعمالا مسرحية، وكان حينها في مرحلة الدراسة الاعدادية، ومن هذه المسرحيات "عبد الله العاشق"، "الديدان".
وأضاف: "في عام 1986 كتبت تمثيلية "الجن" التي أخرجتها فردوس مدحت، ومثل فيها حكيم جاسم، وسهير أياد. وفي عام 1990 كتبت مسرحية "الخفافيش" التي عرضت على مسرح بغداد، وهي من اخراج مقداد مسلم، بعدها مسرحية "كيف تصبح مليونيرا" التي أدتها الفرقة القومية للتمثيل، وهي من اخراج فخري العقيدي".
أما عن المسلسلات الأخرى التي كتبها، فأوضح صبري انها "الواهمون"، "عش الازواج"، و"عربة الخوف".
بعد ذلك تحدث بإسهاب عن مسلسله "مناوي باشا" الذي قطف جائزة مهرجان القاهرة التلفزيوني، ومسلسله الأخير "فاتنة بغداد" الذي يروي قصة حياة المطربة الراحلة عفيفة اسكندر.أما عن أعماله المقبلة فقد بيّن صبري انه الآن يشتغل على مسلسل جديد عن الزعيم عبد الكريم قاسم. هذا وشارك عدد من الحضور بالمداخلات والاسئلة بضمنهم الفنان محمد هاشم، الشاعر والاعلامي عدنان الفضلي، المخرج عباس كامل، والاستاذ عبد الواحد عطا الله. في الختام قدم المخرج فائز جواد لوح الملتقى الاذاعي والتلفزيوني للمحتفى به، وباقة ورد قدمها له عضو الملتقى موفق راجي، وقدم له الاعلامي عباس الكعبي هدية تقديرية.
 
*********
 
معجبو نسرين طافش يتجاوزون المئة ألف!
 
 
دبي - وكالات
احتفلت الفنانة السورية نسرين طافش بتجاوز عدد معجبيها على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي، حاجز المئة ألف. فقد احتلت المركز الثاني بين الفنانات السوريات في عدد المعجبين، محققة 106500 (Like) بعد جيني اسبر التي تحظى بـ 134500 معجب.
وأطلقت نسرين في هذه المناسبة مسابقة حول أجمل تصميم لصفحتها الالكترونية، طالبة من معجبيها أن يرسلوا  لها  التصاميم المقترحة على بريدها الالكتروني.