العدد 30 السنة 79 الأثنين 16 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 



 

ص1
 
تفجيرات متزامنة في محافظات عدة
الكشف عن مخطط لنقل "اليوم الدامي" إلى المحافظات
 
بغداد – قاسم السنجري
كشف عضو في مجلس محافظة ذي قار، يوم أمس، عن وجود مخطط تنفذه مجاميع مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة الإرهابي تحت مسمى "اليوم الدامي" تستهدف فيه المحافظات الآمنة نسبيا، وحذر من وقوع هجمات جديدة تستهدف محافظات بابل وكربلاء وواسط فضلا عن ذي قار.
وتأتي هذه التحذيرات بعد هجمات إرهابية بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة استهدفت أربع محافظات تعتبر "آمنة نسبيا"، وخلفت العديد من الجرحى والقتلى، فضلاً عن أضرار مادية جسيمة.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار المدني الديمقراطي، إن "ما حدث (يوم أمس) في ذي قار، هو انفجار سيارتين مفخختين في المحافظة، الأولى في نهاية شارع إبراهيم الخليل والثانية قرب شارع العشرين في منطقة سكنية مزدحمة، تهدمت على إثره مبان عديدة".
وبيّن الغالبي أن "الخسائر البشرية بحسب المعلومات الأولية لمستشفى الحسين التعليمي وصلت إلى 11 جريحا، معظمهم غادروا المستشفى كون إصاباتهم طفيفة"، لافتا الى أن "التفجيرات أحدثت حالة من الاستياء بين المواطنين جراء استمرار تدهور الأوضاع الأمنية".
وأوضح الغالبي أن " القوى الأمنية لم تستطع إيقاف هذه التفجيرات وإحباطها، بالرغم من ورود معلومات استخبارية مسبقة تنذر بقرب تنفيذ تفجيرات من قبل الجماعات الارهابية".
واستطرد الغالبي بالقول "أنا كعضو في مجلس محافظة ذي قار التقيت شخصيا بقائد الشرطة وقال لي إن التنظيمات الإرهابية لديها خطة لتنفيذ ما يسمى بـ (اليوم الدامي) يتم فيه استهداف المحافظات الآمنة، وهي واسط وكربلاء بالإضافة إلى ذي قار، محاولة زعزعة المشهد الأمني في عموم محافظات البلاد".
وأشار الغالبي إلى أن "السيطرات الأمنية قامت بحفر خنادق قتالية كإجراء احترازي"!
وأكد الغالبي "نحن كمجلس محافظة ذي قار نطالب الحكومة بأن تسرع في تشكيل لجنة لتعويض المواطنين المتضررين من العمليات الإرهابية".
من جانبه، رأى الخبير الأمني احمد الشريفي، أن "عمليات استهداف المناطق الآمنة، هي جزء من المشروع الذي ينفذ في المنطقة والذي تتبناه تنظيمات القاعدة وخصوصا في سوريا والعراق".
ولفت الشريفي أمس في حديث مع "طريق الشعب" ، إلى أن الاعتداءات أوصلت "رسالتين؛ الرسالة الأولى هي تخفيف ضغط عمليات حزام بغداد والعمليات الأخرى التي تقوم بها قوات الأمن، والرسالة الثانية: أن هناك تقاربا وعلاقات اجتماعية وعشائرية تسعى القاعدة لضربها أو تحويل النزاع الى نزاع ذي طابع عشائري". وبين أن "الجهد يعتمد الأمني إلى الآن على الجهد البشري، فيما لا يستطيع الجهد البشري أن يحسم معركة هي من معارك ما يطلق عليها حرب الجيل الرابع. فضلا عن أن معطياتها تدار في إطار ما يعرف بالحرب السرية، وهذه المعركة تحتاج إلى جهد ?ري واستخباري وجهد تقني أي معدات كشف المتفجرات والاستطلاع الالكتروني"، مشددا على أن "هذه القضايا جميعها إذا كانت متاحة فمن الممكن أن تشكل جهدا أمنيا رادعا".
واستدرك الخبير الأمني بالقول، إن "العجز واضح في الجهد الأمني، أما الجهد البشري فهو لا يستطيع أن يتعاطى مع معركة بهذا الحجم والشكل والكيفية بهذه الإمكانيات المتاحة له. وللارتقاء بهذا الجهد نحتاج إلى قرار سياسي، أي أن تكون هناك جملة إجراءات سياسية تعطي رسائل مطمئنة للشارع العراقي"، مؤكدا أن "مؤثرات البعد السياسي واضحة في كل هذه الأمور التي تؤثر على أداء وعمل القوات الأمنية".
وكانت أربع محافظات في وسط وجنوب البلاد قد تعرضت، يوم أمس، إلى تفجيرات خلفت خسائر في الارواح والمباني. ففي بغداد، سقط ستة أشخاص بين شهيد وجريح بانفجار سيارة مفخخة شمالي العاصمة، فيما نجا رئيس مجلس المحافظة رياض العضاض من محاولة اغتيال بتفجير عبوة ناسفة على موكبه شمال شرق العاصمة. وانفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة الى جانب طريق في منطقة الوزيرية شمالي بغداد، صباح أمس، ممّا أسفر عن مقتل شخصين وإصابة ستة آخرين بجروح. وفي منطقة اليوسفية جنوب بغداد، أقدمت جماعة مسلحة مرتبطة بتنظيم القاعدة على ذبح عائلة مكونة من أب?ين وولدين وبنت، حيث اقتحم المسلحون المنزل ليلا وقاموا بحز رؤوسهم واحدا تلو الآخر، وذلك على خلفية نزاعات طائفية حسبما تقول مصادر أمنية. وإلى جنوب بغداد حيث محافظة بابل، أصيب 27 شخصاً بجروح متفاوتة جراء انفجار سيارتين مفخختين كانتا مركونتين داخل أحد الأسواق الشعبية وسط مدينة الحلة. كما سقط عشرات الأشخاص بين قتيل وجريح بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من حسينية في ناحية النيل شمالي بابل، أثناء خروج المصلين ممّا أسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة 29 آخرين بجروح، وقامت القوات الأمنية في المحافظة بفرض حظر للتجوال?عقب هذا التفجير. واتخذت شرطة محافظة بابل، إجراءات أمنية مشددة بعد ورود معلومات استخبارية عن استهداف المحافظة من قبل جماعات مسلحة، وتضمنت تلك الإجراءات تعزيز نقاط التفتيش عند مداخل المحافظة بعناصر مكافحة المتفجرات.
وفي كربلاء، انفجرت سيارة مفخخة صباح أمس في الحي الصناعي في مدينة كربلاء، مما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 17 آخرين بجروح متفاوتة.
في حين استقبلت مستشفى الصويرة في واسط، صباح أمس، ستة أشخاص أصيبوا بانفجار سيارة مفخخة كانت مركونة قرب دائرة الري وسط القضاء.
أما في البصرة، فقد استشهد شخصان وأصيب 10 آخرون بجروح حصيلة انفجار سيارة مفخخة في منطقة خمسة ميل شمالي المحافظة وكانت السيارة المفخخة مركونة الى جانب طريق في السوق الصناعية.
واتخذت الشرطة المحلية في البصرة، إجراءات أمنية مشددة في الأسواق الشعبية والطرق المؤدية إليها. وأفادت معلومات استخبارية بأن جماعات مسلحة تنوي استهداف الأسواق الشعبية في مدينة البصرة، وعلى إثرها اتخذت إجراءات أمنية في المدينة وأغلقت جميع الشوارع المؤدية إلى الأسواق خشية استهدافها.
 
 
**********
 
تطمينات بشأن استرداد أموال العراق المنهوبة
بغداد – وكالات:
حصل العراق على تأكيدات مطمئنة من الكويت وبريطانيا والولايات المتحدة حول التعاون في تنفيذ 59 ملفاً لاسترداد أموال ضخمة نهبها فاسدون وفرّوا بها إلى الخارج واستقر بعضهم في تلك البلدان.
وقال رئيس هيئة النزاهة القاضي علاء جواد حميد الذي قاد وفد العراق إلى اجتماعات الجلسة الثالثة للمنتدى العربي لاسترداد الأموال "اننا عرضنا أمام المجتمعين في لندن من ممثلي الحكومات العربية والشرق الأوسط وشمال افريقيا والدول الثماني ومنظمات المجتمع المدني تفاصيل تلك الملفات التي استكملت جميع إجراءاتها القانونية واكتسبت احكامها الدرجة القطعية".
وأعرب القاضي حميد في حديث صحفي عن تفاؤله بأن تستجيب بلدان أخرى لمطالبات العراق باسترداد أمواله المعنية بتلك الملفات والتي يخص بعضها وزراء ومسؤولين كبارا سابقين او الملفات التي سيتم انجازها لاحقاً من قبل دائرة الاسترداد في الهيئة بالتعاون مع دوائرها الأخرى والوزارات والدوائر العراقية المعنية بهذا الشأن والجهات الدولية ذات العلاقة كالشرطة الدولية (الانتربول).
واكد أن 59 ملفاً تمثل رقماً ضئيلاً قياساً بمئات جرائم الاستحواذ على المال العام التي ارتكبها مفسدون عبر استغلال صلاحيات مناصبهم الوظيفية لكنه عد هذا الرقم كبيراً قياساً بعمر قسم الاسترداد في الهيئة الذي باشر مهماته منذ اشهر فقط اثر تشكيله بموجب قانون الهيئة النافذ رقم (30) الصادر نهاية عام 2011.
ولفت إلى ان قسم الاسترداد الذي الغته الادارة السابقة للهيئة لأسباب مجهولة لم ينجز اي ملف استرداد رغم صدور احكام عدة في الاعوام 2005 و2007 بحق مدانين كبار مثل وزير الكهرباء الاسبق ايهم السامرائي ووزير الدفاع الاسبق حازم الشعلان ووزير التجارة الاسبق فلاح السوداني وغيرهم.
وأوضح ان هناك تنسيقا كبيرا يجري حالياً بخصوص استرداد الأموال العراقية المنهوبة مع الأردن ولبنان.
 
 
********
 
التهجير الطائفي يتسع.. هل من إجراءات توقفه؟
بغداد ـ طريق الشعب:
اخذت ظاهرة التهجير القسري لأسباب طائفية، تطفو مجدداً على السطح، بل وتتزايد بشكل مقلق في مناطق عدة من البلاد، في حين لم تعلن الحكومة أي موقف، أو تتخذ أي إجراء لموجهة تداعيات هذا التطور.
فقبل أيام، نزحت مئات العائلات من قضاء المقدادية بمحافظة ديالى وتركت بيوتها اثر تهديدات مجاميع إرهابية بتصفيتهم، بحسب ما أفاد به شهود عيان.
ويلفت مراقبون للشأن الأمني إلى أن الحكومة المحلية ومجلس محافظة ديالى لم يتمكنا من اتخاذ قرار من شأنه إيقاف عمليات التهجير القسري. وان كل ما اتخذ منهما هو عبارة عن بيان استنكار لا أكثر ولا اقل.
من جهته، أوضح صالح المطلك نائب رئيس الوزراء والقيادي في القائمة العراقية، أن "ما يحدث من تهجير ونزوح في ديالى لا يتعدى كونه قضية سياسية يراد منها تحقيق أجندات معينة".
 
 
********
 
الدفاع الجوي تعزز قوتها بـ "صواريخ متطورة"
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت قيادة الدفاع الجوي، أمس الأحد، استلام منظومة صواريخ متطورة وحديثة تدخل إلى الخدمة لأول مرة، وبينت أن المنظومة من شأنها تعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة أي اعتداء أو خرق خارجي.
وقالت قيادة الدفاع الجوي في بيان إنها "احتفلت بحضور رئيس لجنة الأمن والدفاع حسن السنيد  ورئيس أركان الجيش ابو بكر زيباري ومعاون رئيس أركان الجيش للعمليات وقائد الدفاع الجوي باستلام منظومة دفاع جوي متطورة تدخل إلى الخدمة لأول مرة".
وأوضحت القيادة أن "المنظومة من شأنها تعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة أي اعتداء أو خرق خارجي"، لافتة إلى أن "الخطوة تأتي في مجال إكمال جاهزية قيادة الدفاع الجوي، الذي يتألف من منظومات دفاعية ورادارات كشف وأجهزة تشويش لتؤدي عملها بصورة دقيقة وفعالة".
وكانت صحيفة أميركية مختصة بالصناعات العسكرية أكدت، مطلع الشهر الماضي، أن العراق يسعى لتطوير منظومة دفاعه الجوي بكلفة تقارب مليارين ونصف مليار دولار، وفيما أكدت أن المنظومة "تتميز باعتمادها على منظومة رادارات تكتيكية وبقدرة اعتراض التهديدات بالصواريخ"، وقد عدتها في حال إتمامها " العمود الفقري لمستقبل بنية منظومة الدفاع الجوي العراقية".
 
 
********
 
المرور العامة: نطالب السائق المخالف بإجازة السوق فقط
بغداد – وكالات:
نفت مديرية المرور العامة، أمس الأحد، "اصدارها قرارات جديدة تلزم سائقي المركبات بحمل اجازات السوق"، وبينت أن ما نقلته وسائل الإعلام "فيه مغالطات".
وقال مدير إعلام مديرية المرور العامة العميد نجم جبار لوكالة (المدى برس) "كل دول العالم لا تسمح لأي شخص يقود سيارة دون ترخيص من المرور (اجازة سوق)"، مبينا ان "مديرية المرور ومنذ تأسيسها في العراق تعمل بنظام اجازة السوق مع سائقي المركبات".
وأكد جبار أن "مديرية المرور لم تصدر اي قرارات جديدة تلزم سائقي المركبات بحمل اجازات السوق"، موضحا أن "التصريح الذي نقل عني من قبل إحدى وسائل الإعلام فيه مغالطات".
وتابع القول أن "سؤالا وجه إلي من قبل وسائل الإعلام اتهمت فيه مديرية المرور بأنها لا تحاسب السائقين على اجازة السوق وكان ردي بأن المديرية تحاسب على هذا الأمر وتحاسب كل من يرتكب مخالفة مرورية"، مبينا "إننا لا ننصب مفارز لطلب اجازة السوق كي لا نضيف سيطرات أخرى ترهق المواطن وتعيق الحركة"، لافتا الى أن "طلب ومنح اجازة السوق من واجبات مديرية المرور الأساسية منذ تأسيسها والقرار قديم فكيف نصدر قرارا بهذا الخصوص بعد هذه السنوات".
وكانت وسائل اعلام محلية نقلت أنباء مفادها أن مديرية المرور العامة أصدرت قرارات جديدة ألزمت فيها سائقي المركبات بحمل اجازات السوق، وأنها لن تسمح لمن لا يحمل الاجازة بقيادة السيارة، ما اثار استياء وتذمرا شعبيا كبيرا لاسيما في ظل الاعداد الكبيرة من سائقي السيارات ممن لا يملكون اجازة سوق صادرة من مديرية المرور العامة.
 
 
********
 
مفادها ان العراق سيقف في الحياد
خبراء: مبادرة العراق تدعم الحل السياسي في سوريا
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
رأى محللون أن مبادرة العراق إزاء سوريا تهدف إلى الحل السياسي والابتعاد عن الحل العسكري واستخدام القوة. وفي الوقت الذي رأى فيه وكيل سابق لوزارة الخارجية أن مبادرة العراق تهدف إلى عدم دعم طرفي الصراع في المنطقة بالمال والسلاح، أكد خبير استراتيجي أن هذه المبادرة هي رسالة مفادها أن العراق سيقف على الحياد.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الأحد، قال لبيد عباوي، الوكيل السابق لوزارة الخارجية أن "المبادرة العراقية بشأن سوريا جاءت بعد التهديد بضربة عسكرية أمريكية  لسوريا على خلفية استخدامها الأسلحة الكيمياوية"
وأضاف عباوي، أن "المبادرة تهدف إلى الحل السياسي وعدم استخدام القوة مع سوريا، بالإضافة إلى عدم دعم طرفي الصراع في المنطقة بالمال والسلاح، وهذا ما اتبعته البلاد منذ البداية"، مشيرا إلى أن "هذا الحل جاء للحفاظ على وحدة سوريا، وهو كذلك يساهم في استقرار دول المنطقة".
وأوضح أن "أي ضربة عسكرية على سوريا ستتسبب بتداعيات خطيرة على البلاد والمنطقة، خصوصا مع انتشار الميليشيات المسلحة التي تدعمها القاعدة"، موضحا  أن "هذه المبادرة هي مساهمة من قبل الحكومة العراقية للتأكيد على ما تراه  الحل الأفضل في ظل الأوضاع الراهنة". وبيّن الوكيل السابق لوزارة الخارجية، أن "هناك حاجة لتحريك الموقف عربيا وإقليميا، جعلت العراق يتبنى هذه المبادرة"، لافتا إلى أن "هذه المبادرة مطروحة للنقاش ومن الممكن أن تكون هناك آراء لتعديلها".
وكان اجتماع الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل النيابية، قد كلف رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي بحمل مبادرة لحل النزاع الدائر في سوريا، في جولة يقود فيها وفدا نمن نواب عن جميع الكتل البرلمانية لزيارة تركيا وإيران وعرض المبادرة العراقية عليهما.
من جانبه، أكد الخبير الاستراتيجي واثق الهاشمي، أن "مبادرة العراق طرحت قبل الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية".
وأضاف الهاشمي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الأحد، أن "مبادرة العراق كانت تدور في هذا الاتجاه منذ أكثر من عام، لكنها طرحت في وقت لم توجد فيه آذان صاغية، وبالتالي فإن من يتبنى قضية المبادرات يجب أن يكون أقوى من العراق"، لافتا إلى أن هذه المبادرة هي رسالة المقصود بها أن "العراق سيقف على الحياد، وأنه لن يتدخل، وكذلك هي رسالة الى دولتي إيران والولايات المتحدة الأمريكية مفادها، كفى ضغطا على العراق فإنه لن يتدخل".
وفيما إذا كانت هذه المبادرة تعد هروبا إلى الأمام مع ترك المشاكل الداخلية والانشغال بالشأن الخارجي، بيّن الخبير الاستراتيجي، أن "المبادرة ليست هروبا من الواقع، وإنما طرحت للبحث عن مخرج يخلص البلاد من تداعيات هذه الأحداث".     
من جهته، حذر حسن الحمداني، عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب   من "تداعيات توجيه ضربة عسكرية لسوريا على العراق".
وأضاف الحمداني في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "هناك تداعيات كبيرة ستصيب البلاد بصورة خاصة والعالم عموما في حال توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا"، مشيرا إلى ان "تفاهم قوى إقليمية مثل  تركيا وإيران والسعودية سيقطع شوطا بعيدا في تهدئة المنطقة.
وربط عضو لجنة العلاقات الخارجية نجاح أي "تحرك عراقي على الساحة الإقليمية والدولية بحل الأزمة السياسية في داخل البلاد"، مستبعدا نجاح "الكتل السياسية المختلفة في التوصل إلى مثل هذا الحل على المدى المنظور".
 
 
*********
ص2
مجزرة صبرا وشاتيلا
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1982 وبعد ساعات على دخول القوات الأسرائيلية الغازية بيروت الغربية، ارتكبت ميليشيات الكتائب بقيادة بشير الجميل، ما بات يعرف لاحقاً بمجزرة صبرا وشاتيلا، ضد اللاجئين الفلسطينيين القاطنين في المخيمين، وقتلت خلالها وفي غضون يومين أكثر من 1000 فلسطيني أغلبهم من النساء والأطفال والشيوخ العزل.
وكانت ميليشيا الكتائب متحالفة مع القوات الأسرائيلية التي اقتحمت بيروت الغربية، وأمرت الكتائب بتفتيش المخيمات الفلسطينية بحثاً عن "الأرهابيين". فاستغلت الأخيرة الفرصة للانتقام من الفلسطينيين الذين كانوا يتهمونهم باغتيال أحد قادتهم. وفي وقت لاحق أدانت اسرائيل المجزرة بكل صلف ونفت مسؤوليتها عنها. وفي 29 أيلول من العام نفسه دخلت قوات حفظ السلام الدولية لبنان، بتفويض من الأمم المتحدة، لمنع المزيد من إراقة الدماء.
 

*****
 
مئات العائلات هجرت منازلها.. والاستنكار الرسمي لا يُجدي نفعاً
التهجير الطائفي يتسع.. هل من إجراءات توقفه؟
 
بغداد ـ طريق الشعب:
اخذت ظاهرة التهجير القسري لأسباب طائفية، تطفو مجدداً على السطح، بل وتتزايد بشكل مقلق في مناطق عدة من البلاد، في حين لم تعلن الحكومة أي موقف، أو تتخذ أي إجراء لموجهة تداعيات هذا التطور.
 
 
في المقدادية
 
فقبل أيام، نزحت مئات العائلات من قضاء المقدادية بمحافظة ديالى وتركت بيوتها اثر تهديدات مجاميع إرهابية بتصفيتهم، بحسب ما أفاد به شهود عيان.
وقال أبو وائل من سكنة القضاء أمس لـ"طريق الشعب" ، إن "القاعدة بدأت تستعيد قوتها في المحافظة بصورة عامة وفي قضاء المقدادية خاصة، حيث قام بعض من هذه الجماعات برمي رسائل في بعض البيوت تطالبهم بالرحيل من منازلهم في أسرع وقت وألا ستتم تصفيتهم. وعلى الرغم من علم القوات الأمنية بذلك إلا أنها لم تتمكن من حماية العائلات المهددة"، لافتا إلى "تعرض عدد منهم إلى عمليات اغتيال ما دفع بقية الناس المهددين إلى مغادرة القضاء في ليلة ظلماء".
ويلفت مراقبون للشأن الأمني إلى أن الحكومة المحلية ومجلس محافظة ديالى لم يتمكنا من اتخاذ قرار من شأنه إيقاف عمليات التهجير القسري. وان كل ما اتخذ منهما هو عبارة عن بيان استنكار لا أكثر ولا اقل.
 
قضية سياسية؟
 
من جانبه، بيّن عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، شوان محمد طه أن "اللجنة اجتمعت أكثر من مرة بأهالي مناطق محافظة ديالى لمناقشة استفحال نشاط الجماعات الارهابية هناك، وقامت بحثهم على التعاون مع الأجهزة الأمنية للقضاء على تلك المجاميع".
وأشار طه في تصريح لـ "طريق الشعب" يوم أمس، إلى أنه "في الأسبوع الماضي قامت عناصر الأجهزة الأمنية في محافظة ديالى بحث الأسر هناك على الرحيل من المحافظة".
واضاف أن "هذه القضية تعتبر سابقة خطيرة تحتاج إلى تأنٍ وحكمة من قبل قادت القوات المسلحة"، محذرا من "تسييس المنظومة الأمنية".
من جهته، أوضح صالح المطلك نائب رئيس الوزراء والقيادي في القائمة العراقية، أن "ما يحدث من تهجير ونزوح في ديالى لا يتعدى كونه قضية سياسية يراد منها تحقيق أجندات معينة".
 
تهجير في المحمودية واللطيفية
 
وأعلنت دائرة الهجرة والمهجرين في محافظة بابل، أمس، عن تهجير عشرات الأسر من قضاء المحمودية وناحية اللطيفية، لأسباب طائفية. فيما أكدت أنها قدمت "مساعدات عاجلة" لهذه الأسر.
وقال رئيس الدائرة نصر عبد الجبار لوكالة (المدى برس)، إن "الدائرة سجلت 35 أسرة مهجرة قسرا من قضاء المحمودية وناحية اللطيفية جنوبي بغداد خلال اليوميين الماضيين إلى بعض مناطق شمال بابل وذلك بسبب الانتماء الطائفي والخوف من تنظيم القاعدة".
وأضاف عبد الجبار أن الدائرة "زارت خمس اسر مهجرة في منطقة الحيدري التابعة لناحية جبلة و17 أسرة في قضاء المحاويل وثلاثاً في ناحية النيل والبقية في مناطق أخرى شمال بابل من اجل تقديم المساعدات الإنسانية لهم من مأكل ومأوى وأغطية".
 
البصرة ونينوى أيضاً
 
وفي البصرة حدث العديد من حالات التهجير الطائفي، بحسب مصادر أمنية، إلا أن الحكومة المحلية وقادة الأمن، لم يؤكدوا حتى الآن وجود مثل حالات كهذه. كما تشهد مدن المحافظة عمليات اغتيالات منظمة لعائلات عبر اقتحام مساكنها.
وفي هذا الشأن قال جمعة الزيني عضو مجلس محافظة البصرة في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "المحافظة شهدت موجة من الاغتيالات والتفجيرات الإرهابية في الآونة الأخيرة، دون أن تتخذ الأجهزة الأمنية إجراءات مناسبة لتحسين الوضع الأمني".
واشار إلى إن "هناك جهات تسعى الى تعكير الأجواء السياسية، وفي نفس الوقت تحاول عرقلة عمل الإدارة المحلية الجديدة في المحافظة، والتي أفرزتها نتائج انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة".
وذكر الزيني إن "المجلس أعطى فرصة كافية لقادة الأجهزة الأمنية مدتها ثلاثة أشهر ابتداء من شهر تموز الماضي، لتعود الأوضاع الأمنية إلى حالتها الطبيعية، وإلا فستجري محاسبتهم ومساءلتهم في المجلس".
هذا فيما تتعرض الأقليات في محافظة نينوى وخاصة قومية الشبك إلى استهداف طائفي بواسطة عمليات اغتيال وتفجير مناطقهم بعبوات وسيارات مفخخة. وتأتي هذه العمليات وسط صمت قيادات عمليات المحافظة، بحسب ما أفاد به النائب عن الشبك في البرلمان محمد جمشيد.
وأوضح جمشيد أن "القاعدة تقصف يوميا قرى الأقليات وخاصة التركمانية والشبكية في مدينة الموصل بالهاونات على مرأى ومسمع قيادة عمليات نينوى، التي لا تقوم بالواجبات الملقاة على عاتقها".
 
سيناريو يتكرر
 
إلى ذلك، حذّر الناشط المدني سعد سلوم من تكرار سيناريو عمليات التهجير المعروف في عامي 2006 و2007. وقال سلوم يوم امس في تصريح لـ"طريق الشعب" إنه "لا بد من أن نكون حذرين تماما ازاء هذه السيناريوهات التي تحاول الجهات المسؤولة تنفيذها من اجل تحويل الأزمة السياسية الموجودة في العراق إلى صراع مجتمعي واستهداف طائفي. ونحن نؤمن بأن هناك نخبا سياسية معينة تتاجر باسم الطائفية من اجل مصلحتها الخاصة"، مضيفا "نحن نتخوف من كثير من النخب السياسية التي تحوّل النزاعات القائمة بينها إلى طائفية". ويؤكد المراقبون أن عجز السلطتين التشريعية والتنفيذية شكّل حافزا لتقدم الجماعات الإرهابية إلى محافظات أخرى منها بغداد، حيث تمكنت مؤخرا من قتل عائلة على أساس هويتها الطائفية وتهجير أكثر من 200 عائلة أخرى.
 
********
 
تظاهرة في "البلديات" تطالب بالخدمات
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تظاهر حشد واسع من أهالي منطقة البلديات في بغداد، أخيراً، مطالبين بتأمين الخدمات في المنطقة، وهددوا بتجديد التظاهرة ما لم تجري الاستجابة لتظاهرتهم.
وقال أحد الشبان المنظمين للتظاهرة، لم يشأ ذكر أسمه، لـ"طريق الشعب"ان هناك حالة استياء لدى المواطنين في منطقة البلديات جراء نقص الخدمات في المنطقة، فقررنا أنا وأصدقائي أن نحشد الناس للمطالبة بحقوقهم.
وأضاف: أن أهالي المنطقة استجابوا لدعوتنا لهم للتظاهر من أجل المطالبة بحقوقهم، فخرج نحو 300 مواطن من أهالي البلديات صباح يوم الجمعة الماضية، للمشاركة في التظاهرة.
وأوضح أن المواطنين قطعوا شارع البلديات الرئيسي أثناء التظاهرة، تعبيراً عن السخط من نقص الخدمات، مشيراً إلى أننا سلمنا مطالبنا مكتوبة إلى عضو في مجلس المحافظة ومدير بلدية الغدير.
وختم بالقول أن المطالب تتضمن: تبليط شوارع المنطقة, وإدامة شبكة المجاري القديمة, وبناء مدارس ابتدائية وثانوية.
 
 
******
 
"حقوق الإنسان":أزمة "چمچمال" حُلت
 
 
بغداد – وكالات:
أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، امس الاحد، عن ان سبب انقطاع الغذاء والماء عن سجن چمچمال الاتحادي في محافظة السليمانية يعود الى عدم ايفاء المتعهد بالتزاماته، مؤكدة قيام إدارة السجن بسد النقص الحاصل. واكد عضو المفوضية هيمن باجلان لوكالة "شفق نيوز"، ان المفوضية ارسلت لجنة لتقصي الحقائق بشأن الاوضاع الإنسانية في سجن چمچمال ومخيمات اللاجئين السوريين في اقليم كردستان، واعدت تقريرا عن هذين الشأنين.
واضاف ان اللجنة توصلت الى ان سبب الانقطاع الغذاء والماء عن سجن چمچمال  يعود الى عدم ايفاء متعهد الطعام بالتزاماته تجاه النزلاء، مشيرا الى ان ادارة السجن قامت فورا بسد هذا النقص عن طريق شراء الاطعمة للنزلاء وعلى نفقة المتعهد حسب العقد المبرم معه.
وأوضح انه بناء على ذلك لم يكن هناك اي انقطاع او نقص في الطعام , وهذا بتأييد نزلاء السجن كافة.
ونوه بان اللجنة خلصت الى التوصية بمطالبة وزارة العدل بان يكون متعهدو تجهيز الغذاء للسجون العراقية من المحافظة ذاتها التي تقع فيها مراكز الاحتجاز ومراكز الاصلاح، تفاديا للظروف التي قد تمنع ايصال الغذاء الى السجناء في الوقت المحدد.
وكانت تقارير صحفية قد اشارت الى انقطاع الغذاء والماء عن نزلاء سجن چمچمال الاتحادي في السليمانية مطلع الشهر الجاري، الامر الذي حدا بهم للقيام بالاحتجاج والاضراب ومحاولة الهرب.
 
 
****
لا ينصف أصحاب الشهادات
قانون التقاعد محمّل بـ"المثالب"!
 
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت الجمعية العراقية للمتقاعدين أن مشروع قانون التقاعد الموحد الذي أقرته الحكومة وأرسلته إلى البرلمان، يحمل الكثير من "المثالب" والهفوات. وبينت أن القانون يساوي بين أصحاب الشهادات والذين لا يحملونها. في حين اعتبر متخصصون وناشطون أن القانون "مليء بالألغام" ويشكل "التفافاً" على المطالبة الجماهيرية الواسعة بإلغاء رواتب المجالس المنتخبة والرئاسات الثلاث.
وقال مهدي العيسى رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين، أمس الأحد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ، إن "المتقاعدين في بغداد والمحافظات يرفضون المثالب القديمة التي احتواها التعديل الأول رقم 69 لسنة 2007 على قانون التقاعد رقم 27 لسنة 2006، والذي لم ير النور حتى تشريع التعديل المذكور في حالة غير مسبوقة في كل قوانين العالم". وأضاف العيسى أن (المثالب) "تم إدراجها في مشروع القانون المرسل قبل عدة أيام إلى مجلس النواب بالرغم من أن الجميع اعترض على هذه النسبة المطبقة منذ أكثر من ست سنوات حتى الآن والتي ألحقت بالمتقاعدين حيفاً كبيراً، حيث خفضت الاستحقاقات القانونية بنسبة تتراوح بين 10 و 25 بالمئة عما كان يمنحهم اياه قانونا 33 لسنة 1966 الملغى، و27  لسنة 2006 قبل التعديل الأول، إضافة الى مصادرة حقوق المتقاعدين للفترة من 17-1- 2006  ولغاية 1 -10 � 2007،  وهي استحقاقات واجبة السداد". وأشار إلى أن "هناك انجازا يمكن تقييمه وهو رفع نسبة الاستحقاق إلى 100 بالمئة من الراتب الاسمي ولكن ما يسجل على هذا المنجز هو إغفاله الخدمة لكثير من الفئات التي لا تصل إلى خدمة 40 سنة لغاية بلوغ السن القانوني 63 سنة، ابتداء من الدكتوراه نزولا بحساب عدد سنوات الدراسة وسنوات الرسوب وسنوات انتظار التعيين، كل هذه الامور تجعل خدمتهم لا تزيد على ثلاثين سنة ونيّف. لذا كان من المفروض أن يؤخذ ذلك بالحسبان، وزيادة النسبة التراكمية على 3 بالمئة أو أكثر عن كل سنة خدمة. وإذا كان التبرير هو صندوق التقاعد فيمكن تعويض ذلك من الموازنة العامة للبلد". ولفت إلى أن "من ايجابيات مشروع القانون مساواة المتقاعدين وإلغاء كلمة قديم وجديد". واعتبر العيسى أن "من المثالب الاخرى احتساب الراتب التقاعدي على أساس راتب المرحلة الأولى الأقل مبلغا في الدرجة الوظيفية دون مبرر قانوني"، متسائلا "لماذا لم يتم اختيار المرحلة الحادية عشرة إذا جاء الاختيار عشوائيا فالأولى تعني الحيف والحادية عشرة تعني الحق، فلماذا لا يتم العمل بهذا الاختيار العشوائي إذا تعذر التسكين بالمرحلة الحادية عشرة بموجب المصطلح الجديد، ويحتسب الراتب التقاعدي على أساس المرحلة السادسة وبذلك يتلاقح بشكل تدريجي الحق مع معاناة الحيف لكي يكون أكثر مقبولية من الجميع".     وشدد رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين على أن "من المثالب المهمة في مشروع القانون عدم احتساب مخصصات الشهادة حيث تساوى صاحب الشهادة مع من لا يحملها، فمن غير المعقول عندما يحال موظف يحمل شهادة الدكتوراه أو غيرها إلى التقاعد يُصبح شخصا أميّنا"، واصفا الأمر بـ"النكتة المبكية". وقال علي العنبوري رئيس تجمع عراق 2020، خلال ندوة أقامتها مؤسسة المدى بالتعاون مع تجمع العراق 2020، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "مشروع قانون التقاعد الموحد لموظفي الدولة ينطوي على تناقضات وغموض كبيرين في أغلب نصوصه"، مشيراً إلى أن "المشروع يفترض ألا يميز بين المواطنين لا سيما أن المادة 17 من الدستور تنص على أن العراقيين متساوون أمام القانون من دون تمييز، في وقت نجد أن نصوصه تميز بينهم بنحو واضح".وخلصت الندوة إلى توصيات من أهمها: ضرورة الفصل بين الدعوة لإلغاء المرتبات التقاعدية لأعضاء المجالس المنتخبة ورئاستي الجمهورية والوزراء، ومشروع قانون التقاعد الموحد، ورفض التجاوز على المال العام، وعدم منح رواتب تقاعدية لأعضاء المجالس المنتخبة ورئاستي الجمهورية والوزراء بدون وجه حق كما هو منصوص عليه في مشروع قانون التقاعد الموحد الذي قدمته الحكومة إلى مجلس النواب، والتأكيد على تلبية مطلب الشعب العراقي في إلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء المجالس المنتخبة (النواب والمحافظات والمحلية).
 
 
*******واقف...
 
الحوار هو الحل الوحيد
 
أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب حسن السنيد، أن الحوار هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة السياسية ، داعيا قادة الكتل إلى التفكير بالحلول الجذرية وتجاوز مصالحهم الشخصية. وقال انه "لا مفر من الحوار، كونه الحل الوحيد والأسلم لحل الأزمة، لا سيما ان الجلوس الى طاولة الحوار سيخفف من الاحتقان بين بعض الكتل السياسية". وأضاف أن "الكثير من المشكلات حلت في السابق عبر الحوار، والآن لا بد من الجلوس الى الطاولة لإنهاء الأزمة الراهنة"، داعياً جميع الكتل السياسية إلى تقديم تنازلات.
 

رفض الضربة العسكرية
 
بينت عضو كتلة متحدون النائبة انتصار الجبوري، أن جميع الكتل السياسية ترفض أن تكون هناك ضربة عسكرية من قبل الولايات المتحدة على سوريا، لان العراق سيكون أول المتأثرين بتداعيات الضربة. وقالت إنه "بالفترة الأخيرة كان هناك تقاطع بين العراق ودول الجوار، ولكن يجب أن يكون هناك تواصل مع هذه الدول لان البلاد تتأثر بما يحدث في تلك الدول". وتابعت أن "الجميع رافض للضربة الأميركية، وأول دولة تتأثر بالضربة الامريكية هي العراق"، موضحة أن "زيارة رئيس مجلس النواب الى تركيا وإيران ستكون من اجل سوريا".
 

ضد تأجيل الانتخابات البرلمانية
 
أوضح عضو ائتلاف دولة القانون النائب عبد الإله النائلي، أن كتلته ترفض تأجيل إجراء الانتخابات البرلمانية، لان لديها تحفظات على وضع حكومة الشراكة الوطنية، وتطمح الى أن يكون هناك تغيير في التركيبة السياسية.
وقال إن "قانون الانتخابات إذا لم يقر خلال الشهر الحالي فانه سيتأخر كثيراً، وان تأخيره قد يضطر مفوضية الانتخابات إلى طلب التأجيل وبالتالي سيكون هناك إضرار بالعملية السياسية"، مضيفاً "أننا في دولة القانون مطالبون بأن لا تؤجل الانتخابات يوماً واحداً، لان لدينا تحفظات على وضع حكومة الشراكة الوطنية".
 

توظيف السينما لخدمة التعليم
 
طالب المنتج السينمائي عطية الدراجي وزارة التربية بتوظيف التلفزيون والسينما في خدمة العملية التعليمية.
وقال إن "المنتجين ساعدوا عددا من الطلاب في تصوير أفلام تعليمية تبلغ مدتها (3) دقائق، حيث وصل عدد الأفلام التي تم تصويرها أكثر من عشرة وتم تعليمهم كيفية توظيف التقنيات الحديثة في المونتاج السينمائي".
وأضاف أن "إدخال السينما ضمن المناهج الدراسية سيكون انجازا بحد ذاته؛ فالكثير من الدول تولي هذا المجال أهمية كبيرة من خلال عرض أفلام سينمائية تعليمية للأطفال كل يوم".

ص3
 
تخصيص ارض لإنشاء عدة منشئات حكومية في نينوى
 
نينوى – وكالات:
أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء عن تخصيص ارض لانشاء عدة منشئات حكومية في نينوى. وذكر بيان للامانة يوم أمس، ان "لجنة دراسة وتخصيص الاراضي لمشاريع الاستثمار والتنمية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وافقت على تخصيص مساحة 2000 متر مربع لإنشاء مركز صيانة لصالح مديرية توزيع كهرباء نينوى وكذلك تخصيص مساحة اخرى مقدارها 20 دونما لغرض انشاء موقع الطمر الصحي ومعمل تدوير النفايات في البعاج بالإضافة الى تخصيص مساحة مقدارها 500 متر مربع في ناحية الشورة لإنشاء مركز صيانة آخر خاص بالكهرباء". وتابع ان "اللجنة وافقت ايضا?على تخصيص مساحة مقدارها 400 متر مربع لإنشاء معمل للمنتجات الغذائية وانشاء مخازن للمواد والبضائع، كذلك وافقت اللجنة على تخصيص مساحة 6 دوانم في تل عاكوب لانشاء معمل بلوك الثرمستون. تأتي هذه التخصيصات والموافقات عليها لدعم المشاريع الاستثمارية والتنموية في المحافظة والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين".
 
 
**********
حملة كبرى لتقديم الخدمات الى الكنائس
بغداد – وكالات:
وجهت أمانة بغداد بالمباشرة في تنفيذ حملة كبرى لتقديم الخدمات للكنائس والأديرة في العاصمة بغداد، ووضع المعالجات السريعة للمشكلات الخدمية التي تعاني منها. وذكرت مديرية العلاقات والاعلام في بيان صحفي يوم أمس، ان "أمين بغداد وكالة عبد الحسين المرشدي وجه عدداً من الدوائر المعنية بإطلاق حملة لتقديم الخدمات للكنائس والأديرة والتعرف على احتياجاتها والمشكلات الخدمية التي تعاني منها والعمل على ايجاد الحلول السريعة والمناسبة لها مع الاهتمام بمداخلها والشوارع المؤدية اليها وتزويدها بالأشجار والنباتات لزراعتها في الحدا?ق الداخلية". وأضافت ان "امين بغداد بعث بباقة ورد الى راعي كنيسة سيدة النجاة خلال القداس المقام بمناسبة عيد الصليب المقدس".
من جهته ثمن راعي الكنيسة "جهود الأمانة في تقديم الخدمات الى جميع أبناء مدينة بغداد والاهتمام بدور العبادة لاسيما أيام المناسبات الدينية الخاصة بهم".
 
*-***********
 
ناشطون يطالبون بخطة فاعلة لإنجاح الحملة
محو الأمية.. وخطط الحكومة الترقيعية
بغداد  ـ أحمد حسن الياسري:
على الرغم من أن حملة القضاء على الأمية تعتبر خطوة ضرورية تنقل البلاد إلى مصاف الدول المتقدمة، فأن الحكومة كما يبدو غير جادة في توفير الظروف الملائمة للقضاء على الأمية المتفشية، والتي تعد مشكلة كبيرة لا تنفع معها الحلول الترقيعية، كإقامة الدورات والمؤتمرات، وإنما هي بحاجة الى تشريعات فاعلة والى موازنة مالية كافية.
في اثناء ذلك أبدى الجهاز التنفيذي لمحو الأمية، تخوفه من فشل الحملة نتيجة نقص التخصيصات المالية. وبحسب عيسى عداي مدير عام الشؤون الفنية في الجهاز التنفيذي لمحو الأمية، فهناك ما يقارب الـ 6 ملايين أمي في البلاد، مشيرا إلى انه "تم إعداد خطة أولية تستمر خمسة أعوام لاستيعاب العدد تدريجيا وإدخالهم في مدارس مكافحة الأمية". وأوضح عداي أن "أكثر من 400 ألف أمي تمكن من تجاوز المرحلة الأساسية خلال العام الحالي، لكن قلة التمويل تهدد الحملة بالتوقف"، مشيرا إلى انه "تم رفع العديد من التوصيات والمطالبات إلى البرلمان ورئاس? الوزراء لإعادة تمويل مشروع مكافحة الأمية".
وفي تصريح لـ "طريق الشعب"، يوم أمس الأحد قالت الناشطة المدنية ندى البياتي، إن "جميع الاستراتيجيات التي أطلقتها الحكومة هي ترقيعية بسبب انفرادها في صياغتها دون أخذ رأي البرلمان ومنظمات المجتمع المدني وبالتالي لم تتمكن من الاستمرار في تنفيذ برامجها".
وأوضحت البياتي: "نحن بحاجة إلى خطة فاعلة للقضاء على الأمية في البلاد وهذه الخطة تحتاج إلى حراك مجتمعي وإعلامي  يتضافر مع الجهود الحكومية".
وأشارت إلى أن "الحملة التي أطلقتها الحكومة في العام الماضي لمكافحة الأمية فيها الكثير من النواقص، منها عدم تخصيص مبالغ مالية كافية وقلة كادرها التدريسي".
بينما انتقد الأكاديمي فلاح الياسري القائمين على الحملة، قائلاً "إنهم لم يتمكنوا من تعليم الفئات المشمولة القراءة والكتابة"، موضحا أن "الحملة كانت عبارة عن تسجيل حضور ونجاح".
ودعا الياسري الحكومة إلى الاهتمام بالحملة من أجل القضاء على الأميين الذين بلغت أعدادهم ملايين، مبينا أن "العالم الجديد تقدم كثيرا والأمية انتهت بالنسبة لهم منذ سنوات طويلة".
وبعد كل ما عُرض عن واقع الأمية في البلاد، يرى مركز المعلومة للبحث والتطوير ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية، انه من الضروري تطبيق مجموعة متكاملة من الإجراءات لمحو الأمية. وأن يتم الحد من مسبباتها عبر سد منابعها والتي منها التسرب من الدراسة وهي في حقيقتها نتيجة للعديد من العوامل المتعلقة بالفقر والحاجة إلى العمل والإحساس بعدم أهمية التعلم وأنه قضية ثانوية.
وأضافت المنظمتان في تقرير لهما نشر في وقت سابق خلال مناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، انه "يجب أن يكون للتعلم والاستمرار به أولوية وهذا يعني توفير كل الظروف والأجواء التي تساهم في القضاء على أسباب الأمية، فمن الصعب جدا القضاء على ظاهرة التسرب من الدراسة وهناك فقر مدقع يدفع العوائل إلى تشغيل أطفالها، فضلاً عن عدم قدرتها على تحمل تكاليف التعليم، وهذا يوجب أن تكون إجراءات محو الأمية ومعالجة مسبباتها غير منعزلة عن الواقع الموضوعي العام للبلاد وتأخذ بنظر الاعتبار كل الظروف والتعقيدات الموجودة.
كما ترى المنظمتان من الضروري العمل على ضمان مجانية التعليم والزاميته، ووضع إستراتيجية وطنية شاملة لمحو الأمية توضح فيها جداول بتواريخ الأنشطة والفعاليات المتعلقة بمحو الأمية على أن تعلن هذه الإستراتيجية لتتسنى مراقبة وتتبع مراحل تنفيذها. ويجب تكثيف عمل منظمات المجتمع المدني عبر برامج تساهم في الحد من ظاهرة الأمية، وتخصيص برامج إعلامية بخصوص موضوعة الأمية والحد منها، إضافة إلى توفير موارد مالية وكوادر تدريسية كافية بشكل تام وتوفير مواد دراسية تتناسب مع التطور العلمي والابتعاد عن الطرق التقليدية في التعليم، ?توفير البيئة المناسبة الجاذبة داخل مراكز محو الأمية لكي تجذب الفئات المستهدفة.
 
 
********
الهجرة تغلق ملفات  119 عائلة مهجرة خلال شهر واحد
البصرة – وكالات:
أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين غلق (119) ملف عائلة مهجرة خلال شهر واحد.
وذكر بيان صحفي للوزارة، يوم أمس، أن "فرع الوزارة في البصرة قام خلال شهر واحد بتسجيل (300) عائلة عائدة من الهجرة والنزوح الداخلي والخارجي ومستقرة في المحافظة, فضلاً عن سحب هويات (40) عائلة من فئة العائدين بعد غلق ملفاتها".
وأضاف البيان ان "الوزارة قامت في الفترة نفسها بصرف منح العودة بين (30) عائلة وإدخال معلومات استمارة (350) عائلة الى قاعدة بيانات عائدين ومستقرين في المحافظة".
وبين ان "الفرع قام في نفس الفترة بإدخال معلومات استمارة لـ(200)عائلة الى قاعدة بيانات عائدين من الهجرة والنزوح الداخلي والخارجي والمستقرين في المحافظة.
وتابع انه "تم غلق ملفات (24) عائلة نازحة ومهجرة بعد عودتها واستقرارها في محافظة ذي قار وانجاز معاملات (43) عائلة مهاجرة خلال شهر أب الماضي".
يذكر أن وتيرة الهجرة تصاعدت خلال موجة العنف الطائفي التي تعرضت لها البلاد، وأدت إلى نزوح عشرات الآلاف من مناطق سكناهم الأصلية، إلى مناطق يعيش فيها أغلبية من طوائفهم، فيما قرر الميسورون منهم مغادرة العراق.
 
 
*********
 
إطلاق قروض السيارات لموظفي الدولة
بغداد – وكالات:
قرر مصرف الرشيد استئناف منح قروض السيارات والمركبات والآليات الإنتاجية والتخصصية للموظفين اعتبارا من الرابع والعشرين من أيلول الجاري. وفيما اعلن ان الحد الأعلى لأسعار المركبات والسيارات 20 مليون دينار، بين ان الحد الاعلى للقروض ينبغي ان لا يتجاوز 90 بالمئة من السعر الكلي. وجاء في التعليمات الإدارية الجديدة الصادرة عن المصرف كما في الموقع الالكتروني للمصرف، أن "يكون التعامل مع شركات السيارات التابعة للقطاع الحكومي وكذلك مع شركات الخاصة التي أوفت بالتزاماتها مع المقترضين سابقاً". واشترطت التعليمات الجديدة كذ?ك أن "تدفع مبالغ القروض لشراء سيارات جديدة غير مستعملة (زيرو) وان تكون قد صنعت في سنة منح القرض او السنة التي قبلها على ابعد تقدير"، مستبعدة اية علاقة للمصرف بمدى متانة ونوعية الآليات بعد الشراء. وحدد المصرف مدة القرض "بثلاث سنوات على ان يتم التسديد بأقساط شهرية للسيارات الصالون الخصوصي والتاكسي وسيارات البيك أب حمولة (1 طن) ، أما بخصوص السيارات من فئة بيك أب حمولة (2طن) فما فوق فستكون مدة التسديد خمس سنوات". وحدد المصرف كذلك نسبة الفائدة على القروض التي "تصل الى 20 مليون دينار بـ7 في المئة من قيمة القرض ا?كلية"، مشيرا الى "ضرورة وجود كفيل ضامن من موظفي الدولة المستمرين بالخدمة على الملاك حيث يغطي راتبه مبلغ القسط مع الفائدة".
 
*******
 
افتتاح مراكز ووحدات طبية
في ذي قار
ذي قار – وكالات:
افتتحت وزارة الصحة عدداً من المراكز والوحدات الطبية في محافظة ذي قار لغرض تقديم الخدمات الطبية الى المواطنين.
وذكر بيان للمكتب الإعلامي للوزارة يوم أمس، ان "افتتاح المراكز والوحدات جاء ضمن خطة الوزارة بما يقتضي المصلحة العامة في توفير افضل الخدمات الطبية والعلاجية للمواطنين من خلال افتتاح المراكز في مناطقهم مما يجنبهم عناء التنقل الى المراكز الاخرى".
وبيّن مدير عام دائرة صحة ذي قار سعدي الماجد ان "العديد من المراكز والوحدات تم افتتاحها ومنها مركز صحي العلمين في ناحية اور الفرعي في ذي قار الذي سيقدم خدماته الى 12 الف نسمة من سكان المنطقة والمناطق الريفية المجاورة". وأضاف: "كما تم افتتاح الموقع الجديد للعيادة الخارجية لمستشفى الإمام الحسين التعليمي بملاكات طبية وتمريضية متخصصة وزودت بأحدث الاجهزة المختبرية والاشعاعية والادوية والمستلزمات الطبية من مناشئ عالمية رصينة من قبل الوزارة".
 
*******
 
تنفيذ مشروع التحكم عن بعد في تنظيم الري بالنجف
النجف – وكالات:
نفذت وزارة الموارد المائية أعمال السيطرة وتنظيم الري عن طريق مشروع منظومة التحكم عن بعد، وهو ضمن مشاريع نشر جمعيات مستخدمي المياه في النجف والواقع في ناحية العباسية التي تبعد 15 كم عن مدينة النجف.
وذكر بيان للوزارة يوم أمس، ان "الملاكات الفنية والهندسية في مديرية الموارد المائية في النجف الأشرف احدى تشكيلات وزارة الموارد المائية تقوم بأعمال السيطرة وتنظيم الري عن طريق مشروع منظومة التحكم عن بعد، وهو ضمن مشاريع نشر جمعيات مستخدمي المياه في النجف والواقع في ناحية العباسية التي تبعد 15 كم عن مدينة النجف، بهدف توزيع الحصص المائية بصورة عادلة بين المزارعين والفلاحين وحيث يخدم المشروع مساحة تقدر (2500) دونم". وبين ان "العمل تضمن استبدال البوابات الميكانيكية القديمة ببوابات مصنوعة من الألمنيوم يتم رفعها وت?زيلها عن طريق منظومة السيطرة عن بعد واستخدام الطاقة البديلة وهي الطاقة الشمسية اضافة الى منظومة الكاميرات لمراقبة البوابات وحمايتها من العبث وتأهيل غرفتين للتحكم والسيطرة الاولى في موقع المشروع والثانية في شعبة الموارد المائية في العباسية، بلغت كلفة المشروع (901) مليون دينار".
 
 
*******
التخطيط: سبع شركات للمقاولات حاصلة على التصنيف الممتاز
 
متابعة –طريق الشعب:
قالت وزارة التخطيط، يوم أمس، ان سبع شركات عراقية للمقاولات فقط حاصلة على التصنيف الممتاز في عموم العراق، نافية في الوقت نفسه ان تكون هناك شركة واحدة فقط حاصلة على التصنيف الممتاز وتستحوذ على المناقصات الحكومية للمشاريع الخاصة بالمقاولات. واوضحت الوزارة في بيان لها أمس، ان "هناك سبع شركات في عموم العراق مسجلة لدى الوزارة حاصلة على التصنيف الممتاز الذي يؤهلها للدخول في المناقصات الكبيرة وهذه الشركات حصلت على التصنيف الممتاز بعد استيفائها جميع الشروط المطلوبة".
وشدد البيان على "ان عدم منح تصنيف الدرجة الممتازة في الوقت الراهن بالرغم من تقدم عدد كبير من أصحاب الشركات والمقاولات بطلبات الحصول على هذا التصنيف هو بسبب عدم توافر الشروط المطلوبة"، لافتا الى انه "لم يتم منح اي شركة التصنيف الممتاز خلال النصف الاول من العام الحالي 2013". وافاد البيان بان "الشركات التي ترغب بالحصول على التصنيف الممتاز عليها تكييف أوضاعها على وفق الشروط المطلوبة لذلك، والتي في مقدمتها امتلاك الشركة لرأس مال لا يقل عن سبعة مليارات دينار عراقي. وان تكون الشركة قد اكملت بصورة ناجحة اعمال مقاو?تين على الاقل لا تقل كلفة كل منهما عن ثمانية مليارات دينار او مقاولة واحدة لا تقل كلفتها عن (15) ملياراً".
 
 
*********
 
تقرير...
يعيشون في ظروف صعبة للغاية
المعاقون يطالبون بإبعاد قانونهم عن التسييس
بغداد – وكالات:
تمخّضت الحروب التي خاضها النظام الدكتاتوري السابق عن أعداد كبيرة من المعاقين الذين شكلت إعاقاتهم عبئاً كبيرا عليهم وعلى عائلاتهم في ظل غياب ابسط مقومات العناية بهم التي يفترض ان توفرها الدولة لهم. ويفتقر العراق الى الاحصاءات الدقيقة عن عدد معاقيه، ويبرر البعض ذلك بان الأعداد تتزايد في ظل تواصل العنف في العراق.
ويؤكد رئيس تجمع المعاقين في العراق موفق الخفاجي ان اعداد معاقي حرب الثمانينيات وحرب 1991 تبلغ (46300) معاق. وقد زاد العدد بعد عام 2003 بسبب زيادة حالات العنف.
معظم المعاقين يعيشون في ظروف صعبة للغاية، يقول المعاق فارس سعدون ان معاناته ليست جديدة بل تعود الى ما قبل 20 عاما، حيث يفتقر المعاق الى ابسط مقومات الحياة ليكون عبئا على عائلته فضلا على غياب المستلزمات الضرورية كالكراسي والعكاز وغيرها.
وبعد مسيرة طالت اكثر من ثماني سنوات لمشروع قانون ذوي الاحتياجات الخاصة تمكن مجلس النواب من تشريعه اخيرا، ليتنفس المعاقون الصعداء في ان مرحلة جديدة ستحمل معها حياة رغيدة لهم. وتشير عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية النائبة اشواق الجاف الى اهمية قانون ذوي الاحتياجات الخاصة كونه يعنى بهذه الشريحة المهمة. وتطرقت الجاف الى اهم نقطة يتضمنها القانون وهي تعيين المعاقين القادرين على العمل.
يشار الى ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية سعت كثيراً من اجل تشريع قانون يعنى بالمعاقين. ويؤكد وكيل الوزارة دارا حسين رشيد ان قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة لا يشمل المعاقين فقط، بل فئات عديدة أخرى، بينها الأيتام والمسنون وقصار القامة، فضلا على المعاقين الذين يصنفون بحسب نوع الإعاقة. وبين دارا أن الوزارة استعانت بخبراء مختصين ومنظمات مجتمع مدني كما استعانت بتجارب عالمية عند وضع القانون.
ومع غياب الإحصاءات الدقيقة عن عدد المعاقين في العراق فان وكيل وزارة العمل يقدّر عدد المعاقين في العراق بأربعة ملايين ونصف المليون معاق وهذا العدد برأيه جاء بسبب العنف والتفجيرات الارهابية في العراق. ويشيد دارا في الوقت نفسه بجميع الجهود التي بذلت من قبل الحكومة والبرلمان الذي تمكن من تشريع القانون في ظل الخلافات التي تشهدها الساحة السياسية.
اما المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان كامل امين فقد عدّ قانون ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة خطوة بالاتجاه الصحيح؛ اذ سينصف القانون هذه الشريحة التي عانت الكثير.
قانون رعاية ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة يعرّف ذوي الاعاقة بانه كل شخص فقد القدرة كليا او جزئيا على المشاركة في المجتمع أسوة بالآخرين نتيجة إصابته بعاهة بدنية او ذهنية او حسية ادى الى قصور في أدائه الوظيفي. اما ذوو الاحتياجات الخاصة فهم الاشخاص الذين لديهم قصور في القيام بدورهم ومهامهم بالنسبة لنظرائهم في السن والبيئة الاجتماعية والاقتصادية والطبية كالتعليم او الرياضة او التكوين المهني او العلاقات العائلية وغيرها، واعتبر القانون قصار القامة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ويؤكد رئيس تجمع المعاقين موفق الخفاجي ان الهيئة التي ستتشكل في ضوء القانون وستكون المرجع الاساس لكل المعاقين، كما ستعنى بكل قضاياهم الخدمية والانسانية والاجتماعية والتعليمية والصحية وغيرها.
وطالب الخفاجي تخصيص الاموال لتنفيذ نصوص القانون ضمن موازنة عام 2014 واذا ما تأخر التنفيذ فيمكن تضمين الموازنة المقبلة ملحقاً لتغطية المتطلبات التي تضمنها القانون.
ويأمل الخفاجي ان يبتعد تأسييس الهيئة عن المحاصصة السياسية او استغلالها من قبل الساسة، بل ان عليهم جعلها هيئة مستقلة ذات طابع إنساني.
يتساءل مراقبون عن قوانين تعد أساسية وتدخل ضمن باب الحريات وجزء أساسي من حقوق الفرد ما زالت تنتظر التشريع. ويرى المتحدث باسم وزارة حقوق الإنسان كامل أمين ان العراق يمر بمرحلة انتقالية وهناك قوانين عديدة تعزز مبادئ حقوق الإنسان تنتظر التشريع، لكن الصراعات السياسية داخل البرلمان حالت دون تشريع قوانين مهمة تعنى بحقوق الإنسان.
 
 
******

ص 4
 
انتخابات بافاريا تحسم مصير المستشارة ميركل
 
ميونخ – وكالات:
بدأت الانتخابات في ولاية بافاريا الألمانية يوم أمس، حيث يتوقع أن تقدم النتيجة إشارة قوية عن من سيفوز في الانتخابات البرلمانية العامة بالبلاد بعد أسبوع. وتتوقع استطلاعات الرأي حصول الاتحاد الاجتماعي المسيحي على ما لا يقل عن 47 في المئة من الأصوات، مما يسمح له بالفوز بأغلبية مطلقة في ولاية بافاريا الغنية والمحافظة، حيث لا يزال المذهب الكاثوليكي يحظى بنفوذ كبير.
ويحكم الاتحاد الاجتماعي المسيحي ولاية بافاريا منذ 56 عاما جاعلا من نفسه الحاكم الطبيعي لولاية تتباهى بازدهارها الاقتصادي وتقاليدها. ويسعى هورست زيهوفر، زعيم الحزب إلى أن ينسى انتخابات 2008 عندما سجل الحزب أسوأ نتيجة له منذ 60 عاما بحصوله على 43 في المئة من الأصوات. وأجبره ذلك على تحالف مع الحزب الديمقراطي الحر وهو شريك أيضا لميركل في الائتلاف الحاكم ببرلين. وفي حال فاز الحزبان، فسيؤكدان الاتجاه المحافظ المتواصل للناخبين الألمان بعد حملات انتخابية ترتكز بصورة أساسية على القضايا المحلية.
 
 
 
**********
 
 
اليابان تغلق آخر مفاعل نووي خوفا من الرأي العام
 
طوكيو – وكالات:
قررت اليابان إغلاق آخر مفاعل نووي لا يزال يعمل بدون أن تحدد جدولا زمنيا لاستئناف العمل فيه. وسيتوقف المفاعل 4 في منطقة أوهي بغرب اليابان عن توليد الكهرباء في الساعات الأولى من صباح اليوم.
ويقول محللون إن اليابان ستحرم من الطاقة النووية حتى شهر كانون الأول المقبل حسب أقرب تقدير وسيكون ذلك أطول إغلاق منذ الستينيات من القرن العشرين. ويذكر أن الرأي العام الياباني أصبح متخوفا من الطاقة النووية بسبب التسريبات التي انبعثت من مفاعل فوكوشيما بعد تعرضه لزلزال وموجات تسونامي في عام 2011.
وكانت منشأة فوكوشيما تزود اليابان قبل الحادثة التي تعرضت له بنحو 30 في المئة من حاجتها إلى الطاقة النووية. لكن المنشأة أغلقت إما لصيانتها أو بسبب مخاوف متعلقة بإجراءات السلامة ولم يستأنف العمل فيها بعد. وبسبب الإغلاق، ظلت اليابان بدون طاقة نووية في شهري أيار وحزيران الماضيين.
 
********
 
سلة الاخبار...
 
الهند تجري اختبارا نوويا
 
نيودلهي – وكالات:
أجرت الهند يوم أمس، اختبارا لعملية إطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات وقادر على حمل رؤوس نووية من طراز "أغني-5". وجرت عملية الإطلاق في جزيرة ويلر المطلة على خليج البنغال بالقرب من ساحل ولاية أوريسا شرقي الهند، بحسب مصادر. وذكرت المصادر أن الصاروخ، قادر على ضرب أهداف يصل مداها إلى 5 آلاف كلم، وشهد كبار المسؤولين العسكريين عملية إطلاقه التي وصفت بأنها قفزة كبيرة في قدرات الدفاع الهندية.
 
تظاهرات في كمبوديا
 
فنومبينه – وكالات:
نظم آلاف المتظاهرين مسيرة في العاصمة الكمبودية فنومبينه يوم أمس، متحدين حواجز الطرق وتهديدا بالسجن في حملة لإجراء تحقيق مستقل في انتخابات جرت في تموز تقول المعارضة انه جرى التلاعب فيها لصالح الحزب الحاكم. وتجاهل أنصار حزب الإنقاذ الوطني الكمبودي أمرا حكوميا بعدم التظاهر ونددوا بفوز حلفاء رئيس الوزراء هون سين الذي يواجه الآن احد اكبر اختباراته خلال 30 عاما في السلطة.
 
الخرطوم ترفض
وساطة أمريكية
 
الخرطوم – وكالات:
أبلغت الخرطوم المبعوث الأمريكي الجديد دونالد بوث رفضها القاطع إجراء استفتاء أحادي في منطقة أبيي من قبل دولة جنوب السودان. وحذّرت الحكومة من أن إقدام الجنوبيين على خطوة كهذه سيؤدي إلى عرقلة التقدم الذي طرأ مؤخراً على العلاقات بين البلدين.
وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي إن بلاده ترفض أية وساطة أمريكية في أبيي، مشيرا إلى أنها القضية الوحيدة التي بقيت لواشنطن لإفساد العلاقة بين جوبا والخرطوم.
 
مقتل جنرال في انفجار بباكستان
 
إسلام آباد - وكالات
قال الجيش الباكستاني إن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت وقتلت جنرالا باكستانيا وضابطا آخر يوم أمس، قرب الحدود مع أفغانستان. وكثيرا ما تهاجم حركة طالبان الباكستانية جنودا في المنطقة إلا أنها نادرا ما تقتل ضباطا برتب كبيرة.
 

*******
المصريون يحمّلون الإخوان مسؤولية الأحداث الإرهابية
الجيش يرفع درجة الاستنفار الأمني

القاهرة – وكالات:
منذ سقوط نظام الإخوان في الثالث من تموز الماضي، رفع الجيش المصري درجة الاستنفار والتأهب الأمني، خصوصا في شبه جزيرة سيناء وبعض محافظات السويس ومناطق صعيد مصر الأثرية والسياحية وذلك بعد تهديدات أطلقتها تنظيمات "جهادية".
وفي أحدث عملية أمنية ضدّ هذه التنظيمات، التي تقول مصادر أمنية إنها على علاقة وثيقة بجماعة الإخوان المسلمين، هاجمت القوات البرية وطائرات الهليكوبتر الحربية المصرية المتشددين الإسلاميين في شبه جزيرة سيناء في إطار حملتها للقضاء على تهديد أمني بدأ الآن يمتد إلى بقية البلاد. وأصيب ثلاثة جنود في الاشتباكات التي امتدّت على ثلاث قرى.
وتزايدت أنشطة المتشددين في شبه جزيرة سيناء وفي أماكن أخرى في مصر منذ أن أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي إثر احتجاجات حاشدة ضد حكمه.
وتستهدف هجمات بالصواريخ والقنابل الجنود والشرطة في سيناء، بشكل يومي تقريبا، وقتل نحو 50 منهم منذ تموز. وأعلنت جماعة متشددة مقرها سيناء مسؤوليتها عن محاولة فاشلة لاغتيال وزير الداخلية بواسطة تفجير انتحاري في القاهرة الأسبوع الماضي.
وإضافة إلى الهجوم على وزير الداخلية وقعت بالفعل عدة هجمات تفجيرية صغيرة على الشرطة في العاصمة. وتسعى الجماعات المتشددة للوصول إلى القاهرة مما قد يلحق مزيدا من الضرر بقطاع السياحة والاقتصاد المتداعي.
وتفيد آخر التقارير الأمنية القادمة من سيناء أن قوات الأمن أحبطت، أمس، هجوما على كمين للجيش قرب مطار العريش شمالي سيناء.
ونقل مصدر أمني أن الجيش تمكن من ضبط سيارة محملة بالمتفجرات كانت في طريقها لاستهداف أحد كمائن الجيش بالقرب من مطار العريش الدولي وقام بعد ذلك بتفجير السيارة.
ضبط السيارة يأتي في إطار الحملات المستمرة التي يقوم بها الجيش والشرطة على قرى رفح والشيخ زويد والعريش إضافة إلى القرى الحدودية مع غزة وإسرائيل وذلك بحثا عن الجماعات المسلحة التي تهاجم المقرات الأمنية في سيناء.
وأضاف المصدر أن سلاح المهندسين في الجيش المصري يواصل عملياته بنجاح في اكتشاف الأنفاق وضبطها وتدميرها على الشريط الحدودي مع غزة حيث تم تفجير نفق يوم الجمعة كان يستخدم في تهريب البضائع إلى غزة وتدميره.
وأشار إلى أنه نظرا لاستمرار الحملة الأمنية لم يتم السماح بفتح معبر رفح البري الحدودي بين مصر وغزة. وكانت مصر أغلقت المعبر يوم الأربعاء الماضي عقب تفجيرين استهدفا مبنى المخابرات الحربية وكمينا للجيش المصري في رفح ما أسفر عن مقتل 11 شخصا وإصابة 17 آخرين.
ويحمّل عدد كبير من المصريين جماعة الإخوان المسلمين وأنصارها مسؤولية هذه الأحداث "الإرهابية" التي تستهدف أمن مصر واستقرارها، في محاولة منها لاسترجاع السلطة التي فقدتها. إلا أن المعارضين للإخوان يؤكّدون أنه لا مجال لعودتهم إلى ما كانوا عليه طيلة السنة الماضية، وأن الاحتجاجات والمظاهرات التي ينظّمونها كل يوم جمعة لن تؤتي أكلها.
ونظم آلاف المؤيدين لمرسي مسيرات احتجاجية بعد صلاة الجمعة في عدة أحياء بالقاهرة وكبرى المدن المصرية الأخرى تحت عنوان "الوفاء لدماء الشهداء" في ذكرى مرور 30 يوماً على فض تجمعيْ رابعة والنهضة. وقد وصفت هذه المظاهرات بالمتواضعة التي يخفت بريقها أسبوعا بعد آخر.
 
 
 
******
 
 
دعوة رئيسة البرازيل الى إلغاء زيارتها لأمريكا
 
 
ساو باولو – وكالات:
حث كبار مستشاري رئيسة البرازيل ديلما روسيف على إلغاء زيارتها المزمعة للبيت الأبيض الشهر المقبل بعد الكشف عن أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست عليها وعلى برازيليين آخرين.
وقال مسؤول حكومي كبير لرويترز شريطة عدم نشر اسمه ان من بين الذين يشجعون روسيف على إلغاء زيارتها الرئيس السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا الذي مازال يحظى بتأثير كبير في القرارات الحكومية المهمة.
وقال المسؤول لرويترز إن روسيف لم تحدد موقفها بعد وإنها لن تفعل ذلك إلا بعد اجتماع من المقرر عقده يوم الثلاثاء مع وزير خارجيتها لويس البرتو فيجيوريدو.
وكان فيجيوريدو قد سافر لواشنطن الأسبوع الماضي للاستماع لتفسير واشنطن عن هذا التجسس ومن المقرر أن يقدم لروسيف تقريره الرسمي.
وأدى الكشف في الآونة الأخيرة عن تجسس الولايات المتحدة على البرازيل بناء على وثائق سربها ادوارد سنودن المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأمريكية الى تعقيد سنوات من الجهود الدبلوماسية لتحسين العلاقات بين اكبر اقتصادين في الأمريكتين.
 
 
 
**********
 
 
تشكيل حكومة فلسطينية
جديدة مطلع الأسبوع
 
رام الله – وكالات:
ذكر مصدر فلسطيني مسؤول طلب عدم ذكر اسمه لوكالة فرانس برس أن الإعلان عن تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة سيتم يوم غد.
وقال هذا المصدر "سيجري اليوم رئيس الوزراء المكلف رامي الحمد الله آخر المشاورات وسيتم الإعلان عن الحكومة يوم غد".
ويتزامن موعد الإعلان عن الحكومة مع انتهاء المدة القانونية الممنوحة لرئيس الوزراء المكلف التي حددها القانون بخمسة أسابيع.وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعاد تكليف الحمد الله بتشكيل الحكومة في الثالث من آب الماضي، بعد أن كان الحمد الله أعلن استقالته احتجاجا على تداخل صلاحياته مع نائبيه.
ويمنح القانون الأساسي الفلسطيني (الدستور) رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف مدة ثلاثة أسابيع لتشكيل الحكومة، وإذا تعذر ذلك فلديه أسبوعان آخران للقيام بذلك.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل أبو يوسف لوكالة فرانس برس "الأسبوع الحالي تنتهي المدة، ورئيس الوزراء أعلن الأسبوع الماضي انه سيعلن الحكومة هذا الأسبوع.وأضاف "يجب الإعلان عن الحكومة هذا الأسبوع، وان لم يتم ذلك فلا بد ان يكون هناك مخرج قانوني".
وكلف الحمد الله بتشكيل الحكومة الفلسطينية عقب استقالة رئيس الوزراء الأسبق سلام فياض أواسط نيسان الماضي.
 
 
 
*********
المعارضة السورية تختار أحمد طعمة الخضر رئيسا

دمشق – وكالات:
انتخب الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد طعمة الخضر لمنصب رئيس الحكومة المؤقتة للمعارضة السورية خلفا لغسان هيتو الذي استقال في تموز الماضي من دون تشكيل حكومة.
وقد حصل الخضر على 75 صوتا من أصل 97 صوتا ممن اشتركوا في التصويت من أعضاء الهيئة العامة للائتلاف. ويتحدر الخضر، البالغ من العمر 48 عاما، من محافظة دير الزور القريبة من الحدود العراقية شرقي سوريا.
ويصنف الخضر، الذي كان يعمل طبيبا للأسنان، ضمن الإسلاميين المعتدلين.
ووعد الخضر في أول خطاب ألقاه بعد انتخابه بإعادة الاستقرار في ما أسماها المناطق المحررة وتوفير الأمن وتحسين الأحوال المعيشية.
وقال إن الحكومة المؤقتة "ستضع الأسس لبناء مؤسسات وطنية فاعلة وتسعى لضبط الأمن وبسط السيادة الوطنية وإعادة إطلاق العجلة الاقتصادية".
وكان غسان هيتو الذي انتخبته المعارضة السورية رئيسا للحكومة المؤقتة التي تنوي تشكيلها، استقال من منصبه في الثامن من تموز من دون أن يتمكن من تشكيل الحكومة المؤقتة التي ستكلف بإدارة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في سوريا.
وجاءت استقالة هيتو بعد يومين من انتخاب أحمد الجربا، المقرب من السعودية، رئيسا للائتلاف الوطني السوري المعارض.
وكان الجربا عارض اختيار هيتو الذي قيل إنه كان يحظى بدعم من قطر، فضلا عن دعم الأمين العام السابق للائتلاف مصطفى صباغ، وهو رجل أعمال له صلات قوية في الخليج، وكذلك دعم جماعة الإخوان المسلمين التي كانت تحظى بنفوذ وسط كتلة كبيرة في الائتلاف السوري المعارض.

 

********
 
 
تقرير...
 
المؤتمر الدوري لمكتب السلام العالمي ينعقد في ستوكهولم

ستوكهولم  - محمد الكحط:
بالتزامن مع الاحتفال بمرور مائة عام على منحه جائزة نوبل للسلام، عقد مكتب السلام العالمي مؤتمره الدوري، في الفترة من13-14 أيلول 2013، وذلك في متحف نوبل وسط العاصمة ستوكهولم، لما يحمله هذا المكان من دلالات تاريخية، حضرت المؤتمر وفود رسمية وشعبية من السويد والعديد من الدول.
كما مثل الشرق الأوسط لأول مرة في المكتب من خلال ممثل العراق الدكتور علي الرفيعي، والذي يشغل نائب رئيس المكتب، كما حضر الأستاذ محسن شريدة المستشار الخاص لرئيس مكتب السلام العالمي، وقد كان للسفارة العراقية حضور مميز بسفيرها الأستاذ بكر فتاح، والوزير المفوض في سفارة العراق في السويد الدكتور حكمت جبو، والمستشار الثقافي الدكتور وليد أمين محمود.
وحضر المؤتمر اثنان من حاملي جائزة نوبل للسلام وشخصية من هيروشيما اليابانية، علماً ان المكتب تأسس سنة 1892، ومقره جنيف، وهو منظمة غير حكومية، بل هيئة استشارية تعتمد تقاريرها وبحوثها من قبل الأمم المتحدة، قادتها هم رجال علم وسياسة وقانون واقتصاد، وقد حصل 13 من قادته على جائزة نوبل للسلام، منهم الرئيس الأيرلندي ماك برايد (Mac Bride) والذي سميت جائزة باسمه وتم منحها إلى الناشطة النسوية العراقية المعروفة المناضلة هناء أدور.
من المحاور التي سيناقشها المؤتمر قضايا السلام العالمي، وكذلك مسألة مكونات الشعب العراقي، وسيتم خلال المؤتمر انتخاب قيادة المكتب.
في يوم الافتتاح تحدث العديد من المندوبين، منهم السيدة المستشارة آن رايت, والأمريكية جودي وليم  حاملة جائزة نوبل للسلام عام 1997، والايرلندية ميريد ماغوير الحاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 1976م، والياباني تيرومي تاناكا, من مدينتي هيروشيما ونكازاكي اليابانيتين، وهو المرشح لعدة مرات لنيل جائزة نوبل للسلام.
تحدث الجميع بما يدعم السلام العالمي وأكدوا ضرورة تجنب الحروب، وخصوصا الحروب باستخدام الأسلحة النووية، التي يمكن أن نتجنبها للحفاظ على البشرية، وكانت كلمة السيد تاناكا المطولة مؤثرة، حيث عكس ما حصل لمواطنيه ولبلده جراء استخدام السلاح النووي ضدهم، وقال لا نريد هيروشيما جديدة ولا نريد ناكازاكي جديدة ولا نريد حروبا.
وعلى هامش المؤتمر تم اللقاء بالأستاذ محسن شريدة المستشار الخاص لرئيس مكتب السلام العالمي، وسألناه عن كيفية عمل المكتب وتمويله، والذي قال: ان التمويل من المشاريع التي يقوم بها من أجل السلام، ويقدمها للأمم المتحدة، وكذلك من بعض المنظمات الداعمة ومنظمات المجتمع المدني، وسألناه عن نشاطه في هذا الموقع، فأوضح انه يعمل متطوعاً دون مقابل، وسألناه عن دوافعه للعمل، فأجاب:
 أن الدافع الوحيد هو المبادئ الإنسانية التي يؤمن بها وحبه لوطنه وشعبه الذي عانى ومازال يعاني من الحروب، و"منذ عملي في هذا المنصب جاهدت بشكل حثيث لتعريف الأعضاء بمعاناة شعبنا وان يكون لنا تمثيل في هذا المكتب العالمي المهم، وفعلا نجحت في ذلك". كما سألناه هل ستتم مناقشة قضايا تخص العراق في المؤتمر، فأكد:
"نعم ستتم مناقشة التكوينات التي يتشكل منها الشعب العراقي من الطوائف والأديان المتعددة ومعاناتهم، وضرورة حماية التكوينات هذه كونها تؤسس النسيج الأساسي للشعب العراقي لقرونٍ عدة، كما ستتم مناقشة قضايا كيفية محاربة الفساد".
 
 
 
********
ص5

شركات متخصصة بتهديم المدارس وإبقائها أنقاضا
 
متابعة - طريق الشعب :
فيما يستعد التلاميذ والطلبة لاستقبال العام الدراسي الجديد، لا تزال عشرات من المدارس في محافظة ديالى انقاضا واكواما من الحجارة، إذ لا يزال العمل متلكئاً في اعادة بناء 127 مدرسة هدمتها وزارة التربية منذ أكثر من عامين في محافظة ديالى، وتعين على التلاميذ في احدى مدارس بعقوبة ان ينتقلوا الى بيت متداع استأجرته ادارة المدرسة ويساهم في دفع ايجاره المعلمون واولياء امور التلاميذ.
وفي العاصمة بغداد على سبيل المثال لا الحصر هُدمت نحو 150 مدرسة بهدف اعادة بنائها ولكن بدلا من بناء مدارس جديدة نشأ وضع مأساوي تمثل بمعاناة التلاميذ واضطرارهم الى قطع مسافات طويلة للذهاب الى مدارس أخرى لا سيما في موسم الأمطار وما يقترن بها من اوحال فضلا عن الدوام الثلاثي للتعويض عن غياب المدارس التي أُحيلت ركاما.
ومما يثير علامات استفهام ان تهديم المدارس لاعادة بنائها أُنيط بشركات دُفع لها أكثر من نصف تكاليف العمل دون تصاميم أو مواعيد. فعملت هذه الشركات على تهديم المدارس بهمة عالية في مناطق شعبية مثل مدينة الصدر في الرصافة وحي العامل والبياع في الكرخ ثم تركت العمل  فجاة.
و بغداد ليست وحدها في معاناتها من المدارس التي تحتاج الى اعادة بناء بل تشاركها المحافظات الاخرى حيث توجد نحو 1700 مدرسة تتطلب اعادة بناء، قسم منها هُدم وقسم ينتظر هدمه، منتقدا التعاقد مع شركات جديدة، لحل مشكلة الأبنية المدرسية المتداعية.
ويقول المعلم في مدرسة شاقراق الابتدائية شمال بعقوبة هاشم حسن ان الكادر التعليمي والتلاميذ يعانون كثيرا بعد ان تم تهديم مدرستهم ولم تتم اعادة بنائها، مضيفاً:
"قبل اكثر من عامين تم هدم المدرسة بأمر من وزارة التربية على ان يتم تشييد مدرسة جديدة بديلة عنها، الا ان العمل لا يزال متلكئا ولم تشيد المدرسة لغاية الان.. فاضطرت ادارة المدرسة الى الانتقال الى بيت مكون من خمس غرف صغيرة، كانت الادارة قد استأجرته بمبلغ 200 الف دينار شهريا واتخذته مدرسة للتلاميذ".ويلفت حسن الى ان "بدل الايجار يتم جمعه من التلاميذ والكادر التعليمي، وان الادارة ملزمة بدفع الايجار حتى خلال العطلة الصيفية لضمان بقائها في البيت الذي لا يتمتع بأدنى مستوى من مستلزمات الراحة للتلاميذ والمعلمين، ولا ي?ناسب واعداد التلاميذ من حيث دورات المياه حيث ان هناك دورة مياه واحدة يتناوب عليها 640  تلميذا".
التلكؤ في اعادة بناء المدارس المهدمة ادى الى تسرب الكثير من التلاميذ، بالاضافة الى ضعف في  المستوى التعليمي. ويقول المواطن حسين حامد جبار(30 سنة) ان "عملية هدم المدارس خطوة غير مدروسة اثرت على المستوى العلمي للكثير من التلاميذ والطلبة"، مضيفا ان "هناك الكثيرين تركوا مقاعد الدراسة لعدم قناعتهم بالدوام في بيوت مستأجرة لا تتمتع بادنى مستوى من الراحة ولا تستوعب الاعداد الكبيرة من التلاميذ".
في حين قال احمد ياسين حميد (42 سنة) ان "هدم المدارس وانتقال التلاميذ والطلبة الى مدارس اخرى في الغالب بعيدة عن مناطق سكناهم، واضاف عبئا ماديا على اسر الطلبة مما دفع بالكثير من اولياء الامور الى منع ابنائهم من الذهاب الى المدارس".وقد أقر وكيل وزارة التربية عدنان النجار بأن الوزارة لم تكن بمستوى مهمة تجديد الأبنية المدرسية معربا عن ثقته بكفاءة مجالس المحافظات التي عُهدت بها هذه المهمة لخبرتها في تنفيذ مشاريع كهذه، وان الوزارة شكلت لجنة مهمتها متابعة القضية وحث الشركات المتكلئة على اكمال اعمال البناء.وقدر الن?ار الحد الأدنى لحاجة العراق من المدارس بنحو 7000 مدرسة وضعف هذا العدد إذا اردنا صفوفا بالعدد الأمثل من التلاميذ وتعليما نموذجيا على حد تعبير السيد الوكيل.وبين هذا وذاك تبقى مشكلة نقص الابنية المدرسية من المشاكل التي تواجه الواقع التعليمي وتحول دون استيعاب الاعداد المتزايدة من ابنائنا الطلبة، فهل ستتمكن مجالس المحافظات من حل هذه المشكلة بشكل نهائي؟
 
*************
 
خارج النسق...
تحية لذوي الضمائر الحية
 
رحب الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي بمصادقة مجلس النواب على شمول السجناء السياسيين من ضحايا انقلاب شباط 1963 الفاشي ومحتجزي رفحاء وضحايا حلبجة باحكام قانون مؤسسة السجناء السياسيين الرقم 4 لسنة 2006.وقال الرفيق موسى في تصريح صحفي ان موافقة المجلس على التعديل الاول للقانون هي استجابة منصفة للمطالب المشروعة لشريحة مهمة من ابناء شعبنا من المناضلين في سبيل حرية الوطن وعزة الشعب ومن ضحايا  النظام الدكتاتوري المباد ووحشيته وتوجه في هذه المناسبة بالتهنئة الى جميع من نالوا بذلك حق?قهم ولو انه جاء متأخراً. كما هنأ غالبية اعضاء مجلس النواب الذين تجاوبوا بضمائر حية مع المطالب العادلة للشريحة المذكورة. مشيراً بارتياح الى ان من عارضوا التعديل كانوا اقلية ضئيلة. وعبر موسى عن الامل في الاستجابة ايضاً لمطالب فئات اخرى من ابناء اقليم كردستان ممن تعرضوا للاضطهاد وعانوا كثيراً على يد النظام الصدامي.
بهذه المناسبة ندعو المؤسسات المعنية بضحايا النظام الدكتاتوري السابق الى التخلي عن الروتين والبيروقراطية والالتزام بروح وجوهر القوانين التي تدعو الى انصاف ضحايا النظام المقبور. فهناك حالات عديدة لم تعالجها القوانين والانظمة والتعليمات ويجب معالجتها من منطلقات انسانية تنصف ضحايا النظام السابق. فعلى سبيل المثال وليس الحصر استشهد العديد من المناضلين بعد تعذيبهم حتى الموت في أقبية الاجهزة القمعية للنظام المقبور ولا توجد اية وثائق لدى عوائلهم تؤكد ذلك. كما استشهد عدد من المناضلين ضحايا التعذيب حتى الموت في الهيئ? التحقيقية في معسكر الرشيد  في بغداد، التي تم تشكيلها بعد انتفاضة معسكر الرشيد في 3 تموز 1963 ولم تنصف عوائلهم حتى هذه اللحظة. وهناك العديد العديد من الحالات الاخرى، نأمل ان تعالج من منطلقات انسانية بعيداً عن الروتين القاتل. همسة خاصة للسادة المسؤولين عن ملفات ضحايا النظام المقبور: ليس من المعقول والمنطقي ان تتعاملوا بمنطق السوق، منطق الجملة والمفرد مع عوائل الضحايا. فهناك عوائل اعطت اكثر من شهيد لكنها لم تأخذ حقوقهم جميعاً، فهل يصح هذا يا سادة يا كرام؟
كفاح محمد مصطفى
**************
 
أكول...
المواطن يقول: اين حقـــــي                  
 
حددت وزارة المالـية ميزانية العام المقبل بمبلغ مقداره  مئة وخمســة واربعون ترليون دينار عراقي. وتم ارسال مشروع الميزانية  الى البرلمان لغرض مناقشتها واقرارها. لا تكمن الغرابة في ارقام الموازنة التي بلغت مستويات خيالية، بل في ابواب تخصيصاتها،  فقد صرحت النائبة عالية نصيف ان الميزانية المخصصة لمجلس النواب هي ميزانية فلكية ولا يصدقها العقل، على حد تعبير النائبة وقد ازدادت كثيراً، بعد ان كانت مليارين فقط في العام الماضي، وتم تخصيص باب جديد للمنـح والإعانات الخاصة بالمجلس، بحسب تعبير النائبة نصيف. فيما اكدت الن?ئبة حنان الفتلاوي عضو مجلس النواب،  إن المبلغ المخصص للملابس الخاصة بالمجلس بلغ مليـارين وتسع مائة مليون دينار!
وفي الوقت الذي يحصل فيه المتنفذون على كل مستلزمات الحياة المترفة يعيش ابناء الشعب العراقي في أزمات متواصلة، ولا تتوفر لـهم ابسط مقومات العيش الكريم  رغـم الميزانيات الكبيرة في السنوات الماضية والتي سميت بالميزانيات الانفجارية. فماذا حققت للانسان العراقي الذي يعاني الامرين بسبب تردي الوضع الأمني الذي يهدد حياته اليومية بانفجـارات واغتيالات حصدت ارواح الكثيرين، وبسبب عجزه عن مواجهة الارتفاع المستمر في الاسعار وتناقص مفردات البطاقة التموينية. ناهيك عن تردي الخدمات المقدمة له، وعلى رأسها الماء والكهرباء واستمر?ر ازمة السكن التي اضطرت الكثيرين الى السكن في بيوت عشوائية تفتقر الى المقومات اللائقة للسكن الصحي وبقاء مشكلة البطالة دون حلول جذرية، وسط تزايد اعداد الخريجين الملتحقين بجيش العاطلين عن العمل وقد بذلـت عوائلـهم ما لـديها مـن الغـالي والنفـيس وقطعت من قوتها اليومي في انتظار حصولهم على وظيفة تعينهم في معيشتهم اليومية؟
ايها البرلمانيون انظروا الى شعبكم فهو من أجلسكم على هذه الكراسي وهو القـادر علــى ازاحتكم منها , فقد فتك بابنائه الفقر، ونحن ندعوكم الى مراجعـة سريعة لما قدمتموه للمواطن من خلال مجلسكم الموقر خلال السنوات الماضية، مقابل ما حصلتم عليه من امتيازات، فلا تنعتوه بالبؤس، وانتم تعلمون سبب بؤسه، وكما قال الشاعر الراحل محمد صالح بحر العلوم: 
هذه عيشة رهـط لم يفكـر بسـواه
همـه أن ينهـب المـال لاشبـاع هــواه
أيـن مـن يفتـح تحقيقـاً يــرى عمـا جنـاه
ويريــه انتقــام الشعــب جهـــراً
أيــــن حقــــي
عاصي دالي
***************
 
مواساة...
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الصديق القاضي راضي الراضي وعائلته لوفاة ابنة عمه أخت شهداء حزبنا مهند وخليل عبدالحسين. الى عائلة الراضي الصبر والسلوان وللفقيدة طيب الذكر.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي بوفاة الشيخ عبد الرضا العطية شيخ عشيرة العوجاني والد كل من (راهي، صباح، صلاح) وعم كل من الشيخ حيدر سلمان العطية والشيخ صكب فيصل العطية .الذكر الطيب للفقيد على الدوام والصبر والسلوان لعائلته وذويه.
• تعزي منظمة أبي الخصيب لحزبنا الشيوعي العراقي الرفيق طه ياسين عبدالخضر باستشهاد شقيقه (ناطق). الشهيد كان وجهاً اجتماعياً محبوباً وعضواً في المجلس البلدي وإماماً لجامع السبيليات في أبي الخصيب واستشهد صباح يوم 11/9/2013 على يد مسلحين مجهولين . الذكر الطيب له ولأهله وذويه ومحبيه ورفيقنا جميل الصبر والسلوان.
 
********************
 
في الديوانية .. ليشربه المسؤول قبل المواطن
متابعة طريق الشعب
تناقلت صفحات موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك صورة  تظهر صنبور ماء يضخ ماء المجاري وقد اصطبغ لون الماء بلون الطين. هذا ماحصل لاهالي حي الجزائر التابع لمدينة الديوانية، حين تفاجأوا في الصباح عند فتح حنفية المياه في منازلهم، بان المياه المنقولة هي عبارة عن مياه المجاري بدل مياه الاسالة النقية! وهم يعزون سبب ذلك الى التقصير الواضح من قبل الحكومة المحلية في مدينتهم ، ويطالبون المسؤولين بشرب مياه الاسالة بدل المواطن، فيما سخر آخرون من اهالي الديوانية وقالوا انه عصير خابط في الصنبور بدل الماء الصافي. 
 
*******************
 
سوء الخدمات في الحسينية ... يا سادة يا مسؤولين
 لعل ما يحصل في الحسينية "حي الزهور"  يعد  بمثابة كارثة بيئية  بسبب التردي الواضح في الخدمات الرئيسية المقدمة لساكنيها من قبل الدوائر البلدية ، بل الانكى انه لاحلول للمشاكل البيئية والخدمية فيها لذا فالضرر الواقع على كاهل المواطن في مدينة الحسينية مستمر لاستمرار التلكؤ في تقديم الخدمات  فيها، وبما يكفل تقليل الاخطار الناجمة عنه.
* عند دخولك الى المدينة تفاجئك سماؤها وهي ملبدة بالغبار بسبب الشوارع الترابية وكثرة الحفريات فيها..
* اما اماكن تجميع النفايات والطمر الصحي فتوجد داخل المدينة وفي الساحات العامة،  والتي هي بالاساس عبارة عن منخفضات مياه آسنة  تحولت الى اماكن طمر صحي للنفايات ، وعلى سبيل المثال مكب مقابل مقر المجلس الاعلى.. ومقابل متوسطة الغزالي ومجاور جامع نبي الله اسماعيل.
* وفيما يخص حملات التشجير التي تنفذ في المدينة ، وقد اطلق على المدينة اسم حي الزهور تيمنا بتلك الحملات ، فهذه تتم بالاتفاق بين البلدية واصحاب الماشية "للمنفعة المتبادلة فيما بينهما".
* تشتهر المدينة بمجاميع من قطعان الماشية ومن كافة انواع الحيوانات (اغنام، ابقار، حمير، كلاب وحتى بعران، وبعشرات الالاف من الحيوانات فهي تسرح وتمرح كيفما تشاء).
* من المنافع الخدمية التي قدمت لمواطني المدينة هو "بوري: انبوب ماء رئيسي وحيد تم مده في منطقة الطمر الصحي بجانب الشارع المؤدي  الى شارع الجريخي باتجاه المركز الشبابي.
* تراكم النفايات والازبال في المدينة.. حدث ولا حرج وربما النظر بالعين وعلى الواقع الملموس يغني عن الكلام كثيرا.وعليه فاهالي مدينة الحسينية يستغيثون بالسادة المسؤولين، لانقاذهم من واقعهم المتردي وايجاد الحلول السريعة لوقف الكارثة البيئية والصحية جراء التلوث الحاصل، وان لا يترك التنفيذ للحلول الموضوعة وفق مزاج الموظفين. وانما باشرافكم المباشروبالاطلاع الميداني على المدينة.
ابناء الحسينية "الزهور"
عنهم/ هاشم الرفاعي
 
***************
 
«حي الجوادين» منطقة منسية في العمارة
ريام احمد
تقع منطقة حي الجوادين بين مجمع الكليات والحي الصناعي وتحاذي منطقة الحي العسكري
في مدينة العمارة.بالرغم من ان منطقة حي الجوادين من المناطق المشيدة اصولياً وموجودة رسميا ضمن الخارطة الادارية. لكنها مهملة ومنسية من قبل الجهات الحكومية، فاهالي الحي يشكون من اوضاع سيئة جدا بسبب نقص الخدمات فيها، وهم على هذا الحال منذ عام 2007  ولغاية الان. تتمثل معاناة الاهالي على وجه الخصوص بافتقار المنطقة الى الشوارع المعبدة وطفح شبكات الصرف الصحي فضلا عن عدم وجود مدرسة خاصة بهم ، ويفتقرون لوجود مركز صحي تتوفر فيه العلاجات والكوادر الطبية لتقديم الخدمات الصحية لاهالي الحي، بل ما يوجد هو بيت صحي يوجد فيه?معاون طبي واحد يقدم جميع أنواع الخدمات الصحية لسكان المنطقة وعددهم يقارب الثلاثة آلاف شخص. وقد انشئ البيت الصحي في الحي  بمبادرة من احدى المنظمات الانسانية، لمعالجة نقص الخدمات الصحية لكن هو الاخر يعاني من نقص الكادر الطبي وأنشئ في مكان غير ملائم، حسب قول الاهالي، كما يؤكد ذلك المعاون الطبي، الذي يبين ان عدد المراجعين يصل الى خمسين مواطنا في اليوم الواحد ويقوم هو بمفرده بكل شيء تقريبا حتى قطع تذكرة المراجعة.اما معاناة الاطفالفهي عدم وجود مدرسة قريبة واضطرارهم للبقاء في المنزل وعدم الذهاب الى المدارس بسبب ص?وبة التنقل خاصة في موسم الامطار، حيث تحتاج المنطقة إلى زورق لاجتياز الطرق بغية الوصول للمدرسة.
فاهالي المنطقة أعيتهم كثرة المراجعات الى المسؤولين دون جدوى من استجابة لمطالبهم.
معاناة الاهالي يمكن ايجازها ببضع كلمات وهي تردي واقع خدمي وصحي وتعليمي على حد سواء ، وهذا يتطلب تضافر الجهات المعنية لانتشال اهالي الحي من الواقع الخدمي المتردي الذي يعانونه، عن طريق العمل الجاد، لا التصريحات الاعلامية، حيث  سبق وان أعلنت الحكومة المحلية ان المحافظة تجاوزت نسبة الـ 97 بالمائة من مشاريع البنى التحتية في عموم المحافظة. فيما اهالي حي الجوادين مثال حي للمعاناة الحقيقية جراء الضعف في تقديم الخدمات وتلكؤ مشاريع الاعمار.
 
*******************
 
غسل السيارات في الاحياء السكنية
طريق الشعب- خاص
يشكو الكثير من سكنة المناطق الشعبية من تواجد محلات غسل السيارات التي تستخدم المضخات لسحب كميات هائلة من الماء الصافي وتتسبب في شحة المياه للدور في المنطقة ناهيك عن الانسدادات المستمرة لشبكة صرف المياه (المجاري) لاستقبالها الزيوت التالفة ومخلفات السيارات السائلة، لا ندعو لقطع ارزاق العاملين في هذه الورش بل نقترح تخصيص مناطق نظامية كمجمعات لخدمة السيارات بعيدة عن التأثير على حصة العوائل من المياه عبر شبكة الماء الصافي.
 
*********************
 
رسالة محافظة واسط ...
من مدينة الكوت
 
يعاني اهالي مدينة الكوت مركز محافظة واسط من مشاكل عديدة  بسبب  ضعف الخدمات الاساسية المقدمة اليهم، وهم يطالبون الجهات المعنية بالاسراع لمعالجة السلبيات القائمة وفي اسرع وقت ممكن، من اجل رفع المستوى الخدمي والصحي والبيئي في المدينة وخدمة لاهلها، ومن الممكن تلخيص المشاكل بالاتي:
• وضع حل مناسب لظاهرة الجزر "الذبح" العشوائي للمواشي في المحلات السكنية او بالقرب منها، حيث تتواجد محال القصابين في عموم الاحياء والشوارع والتي يمارس اصحابها الجزر العشوائي امام محالهم، مما يترتب بسببها  تجمع برك الدم والفضلات الاخرى على الارصفة وقارعة الشارع، وما ينجم جراء ذلك من اضرار صحية خطيرة على صحة الانسان والذوق العام وعلى البيئة عموماً. ويعزى سبب انتشار ظاهرة الجزر العشوائي في المدينة  لعدم وجود مجزرة عصرية وحديثة بالمدينة.
• في اغلب المناطق المنتشرة في عموم مدينة الكوت يتم تصريف المجاري فيها عبر المجاري المكشوفة وعلى هيئة سواقي وتكون مليئة بالمياه الآسنة وفائضة بفضلات المنازل والمحال التجارية المختلفة، والتي تنبعث منها الروائح النتنة والكريهة، وهذا يتنافى مع متطلبات البيئة ناهيك عن وقوع الاطفال والعربات في حفر السواقي احيانا، مما يستدعى التداخل الطبي لتسببها بالكثير من الامراض. نتساءل متى تتم معالجة مشكلة المجاري بنصب شبكة تصريف مياه المجاري النظامية وتقليل الخطر البيئي الصحي على المواطن في الكوت.
• تفشي ظاهرة الفساد المالي والاداري في الدوائر الحكومية، وهذا بدوره يؤثر سلباً على تنفيذ مشاريع الاعمار والبناء في المدينة، فحالات نهب المال العام من قبل المقاولين والمشرفين على تنفيذ المشاريع تتسبب بتأخير ورداءة العمل المنفذ. وتجد ان الكثير من الشوارع قد تآكلت وتخسفت والحصى والرمل يتناثر بعد بضعة اسابيع من عملية تعبيدها، فمنطقة "الكريمية" انموذج لحالة الخلل في تنفيذ مشاريع الاعمار بسبب الفساد.
• ما زال المواطن في مدينة الكوت يعاني من شحة الأدوية في المستشفيات الحكومية، سيما الامراض المزمنة، اضف لذلك الغلاء الفاحش للادوية في الصيدليات الأهلية، وسوء الخزن مما يفقد العلاج صلاحيته، والمريض هو بين فكي الغلاء، وعدم صلاح الأدوية.  اليس من المفروض ان تملك لجنة الصحة في مجلس المحافظة زمام الامور وتعمل على توفير العلاجات اللازمة في القريب العاجل على اقل تقدير؟
• اجراءات الجهات الامنية بغلق وعرقلة الطرق والشوارع الرئيسة بعد حوادث التفجيرات، والتي تكررت في المدينة لم تثبت فعاليتها لغاية الان. الاجدر بها الاستباق والانتقال من موضع الدفاع الى موضع الهجوم، وامتلاك قصب السبق من قبل الاجهزة الامنية وتفعيل الجانب الاستخباري.
• السكن العشوائي في مداخل المدينة، والذي  فاقم من مشكلة توفير الخدمات الاساسية فيها حيث يتم التجاوز على شبكات الماء والكهرباء ويتسبب بشحة الحصة المقررة للمواطن في المدينة، ماهي  الحلول المتخذة من قبل الجهات الحكومية لحل ازمة السكن العشوائي غير ترحيل المتجاوزين من مساكنهم وبدون بدائل؟ 
 
زيارة مجهول كاطع


ص 6
 
«طيور» الفريد سمعان
 
عن دار الأديب للصحافة والنشر/ عمان- الاردن. صدرت  للشاعر الفريد سمعان، مجموعة شعرية جديدة بعنوان: "الطيور"، تضمت ست عشرة قصيدة.
 أبرزها قصيدة "الطيور" التي اخذت عنوان المجموعة وتتحدث عن هموم الشعب وضحايا البطش الارهابي والطائفي، بينما تطرقت القصائد الاخرى الى موضوعات متعددة وحملت عناوين: "طرقات على باب العذراء" و"اليك سيدة النجاة" والمثبوتات الرومانسية ذات الوجع اللذيذ "يا انت" و"حزمة جراح" وغيرها.
تتسم القصائد بالتلقائية في انتقاء المفردة الشعرية ذات الخزين الغنائي الثري. وقد بذل الشاعر جهداً في تحقيق الرصف الحذر للبناء الداخلي للقصائد. يقع الكتاب في 115 صفحة من القطع المتوسط.
 
*******
ناظم رمزي  وداعاً
 
فيصل لعيبي صاحي
ظهر التصوير الضوئي في باريس ولندن معاً في عام 1839  من قبل الفنان والمصور الفرنسي لوي جاك ماندَداجيَر (1787 � 1851) والبريطاني الفنان المصور وِليم هِنري فوكس تالبوت
 (1800- 1877). كل على إنفراد وبدون علم احدهما بالآخر.  وقد إنتشر بسرعة في كافة انحاء المعمورة من نيويورك الى بكين ومن أوسلو الى جنوب افريقيا.
كانت حرفة التصوير الضوئي (الفوتوغراف) تخطو خطواتها الأولى وقتها فلم تعتبر فناً مثل فن التصوير الزيتي الذي كانت له الأفضلية بسبب الحرفة الراقية  التي يملكها فنانوه  فظل التصوير الضوئي كحرفة ميكانيكية  لا ترتقي الى مستوى الإبداع والإتقان الفني الذي وصلها فن الرسم الزيتي في نهاية القرن التاسع عشر تقريباً.
لقد طرح هذا الفن سؤالاً على فناني التصوير بالألوان الزيتية وغيرها من المواد المختصة بفن الرسم والتلوين  ألا وهو، إذا كانت الكاميرا قد عكست صورة العالم  الخارجي بمختلف أشكاله وبدقة متناهية  فما قيمة الرسم الواقعي إذن ? فكانوا يبحثون عن طرق جديدة للتعبير، لكن مع بزوغ القرن العشرين  تحرر الفنان الغربي من هيمنة الواقع عليه ودخل في مشاغل التقنيات والتعبير الداخلي لمعاناته وبطرق بعيدة جداً عن أساليب القرون الماضية لفن التصوير الزيتي  كما أصبحت اللوحة تستمد شرعيتها من داخلها وليس من العالم الخارجي، فتغيرت المفاهيم والقيم وحتى الأدوار.
اخذ  فن التصوير الضوئي يتقدم شيئاً فشيئاً الى ان حقق إستقلاله كفن قائم بحد ذاته، وتحرر من تبعيته السابقة لفن التصوير الزيتي وحرفيته  فيما يتعلق بالموضوع والإنشاء التصويري وحتى الظلال والوضعيات والمفاهيم .
وقد ظهر الفن الضوئي عندنا من خلال الرحالة الأجانب، الذين كانوا يجوبون مناطقنا المختلفة  بحثاً عما هو غريب ومختلف ومناسب لتصوراتهم الإستشراقية عنّا، وايضاً بسبب الحاجة لتصوير الحكام والولاة والشخصيات النافذة في مجتمعنا فالأخوة عبد الله وهم ثلاث اخوة من الأرمن مثلاً  قد صاروا من  مصوري السلطان عبد الحميد الرسميين .
وفي العراق كانت المسز بيل وفريا ستارك و ت . إي . لورنس أيضاً من بين ابرز من سجل لنا صور بدايات القرن العشرين في العراق، إضافة لمصوري الجيش البريطاني والصحافة الغربية طبعاً.
كانت الأسماء العراقية التي إهتمت بالتصوير الفوتوغرافي  منذ بداية الحكم المحلي قليلة نسبياً  قياساً لما هو موجود في بلاد الشام  ومصر وفلسطين، ولكنها حققت  نتائج هامة من الناحية التسجيلية والوثائقية، واهتم بعضها بالجانب الفني البحت أيضاً، امثال المصورالأرمني أرشاك يوسف يانيكيان  كامل الجادرجي  حازم باك  مراد الداغستاني، ناظم رمزي  لطيف العاني  كريم مجيد (عمو كريم) عبد الرحمن محمد عارف (المصور الأهلي) احمد القباني  جاسم الزبيدي  رفعة الجادرجي،  فؤاد شاكر، سامي النصراوي،  قاسم عبد  قتيبة الجنابي هيثم فتح الله  خالد خزعل  وعلي طالب وغيرهم. والتصوير الضوئي أو الفتوغراف العراقي بدأ مثل بداية الرسم العراقي نفسه. متتبعاً خطى الحياة وعاكساً المواضيع التي كان الناس يميلون الى تجسيدها. صور سياحية  مشاهد شعبية، آثار وأبنية تاريخية مع صورعن الطبيعة والمجتمع بشكل عام. لم تكن هناك مواقف محددة من الموضوع المصوَر، ولم يفكر المصوِر وقتها بغير تسجيل لقطة � لحظة من الزمن الجاري  -  كانت هذه الصور تستهوي الأجانب، كما كان قسماً منها مفبركاً داخل الأستوديو، كأن تصور فتاة بالعباءة وهي تضع على كتفها جرة الماء وتغطي نصف وجهها بعباءتها وغيرها من صور النساء والرجال الذين كان المصورون يستخدمونهم في صورهم  السياحية أوالتجارية .
 لكن مع السياسي العراقي البارز الأستاذ كامل الجادرجي، - الذي بدأ بتصوير حياة الناس في العراق ومهنهم منذ ثلاثينيات القرن الماضي - بدأت آلة التصوير، تأخذ موقفاً آخر من الموضوع. أصبحت الصورة ذات مغزى، ولها علاقة بما يجري على الأرض� هناك كتاب خاص بصور الأستاذ كامل الجادرجي طبعه ولده المعماري الفنان رفعة الجادرجي قبل سنوات - فأصبح التصوير الآلي او الضوئي يتخذ موقفاً واضحاً من الأحداث والعلاقات الإجتماعية، وصارالمصور منحازاً وله رأيه الخاص بما يدور حوله .
لكن كل ماتم خلال قرن كامل من التصوير، تقريباً  من قبل هؤلاء المصورين،لم يفكر مصور عراقي واحدمنهم بطبع أعماله بكتاب خاص به، بإستثناء الفنان الكبير ناظم رمزي، فقد اصدر اكثر من كتاب عن اعماله التصويرية ومنذ ستينات القرن الماضي  ولحسن حظنا ان الفنان ناظم كان يملك مطبعة جيدة ايضاً تناسب ما تتصف به أعماله التصويرية من دقة ومهارة وفن  وأقام أيضاً اول معرض للفن الوتوغرافي في العراق. وقد تبعه بعد ذلك العديد من المصورين في طبع أعمالهم في كتب خاصة بهم وإقامة المعارض .
لكن من هو ناظم رمزي هذا؟؟
رسام كاريكاتيري، خطاط  مصمم حروف طباعية راقية  أول من ادخل الطباعة الفنية الحديثة في العراق، مطور الإعلان الفني والتجاري الحديث، مدني متحرر من الفرعيات الأثِنية  ومنتمي للعراق كله، حفظ  أهم اللحظات التي مرت على عراقنامنذ أربعينيات القرن الماضي  في صور فنية غاية في الدقة والمهارة. أحد مؤسسي ودعاة الحداثة الأوائل في عراقنا ..مصور فني مذهل ومصور سينمائي  في فيلم (عليا وعصام)عام 1948 ماذا بعد؟؟ إنسان من طراز نادر وفريد .
ولد  الفنان ناظم رمزي عام 1928 كما يذكر في كتابه (من الذاكرة)  الصادرفي عام 2008 عن الدار العربية للعلوم ناشرون في بيروت، وهو غير متأكد من التاريخ  لكني سمعته وبحضور الراحل الفنان الكبير محمود صبري يقول: أنه مولود ومحمود بسنة واحدة  وهذا معناه  أنه من مواليد عام 1927 .كانت طفولته مليئة بالشجن والأوجاع وبقدر موازي من المرح والشيطنة والتمرد. مرضت والدته وهو صغير، فتبنته خالته وجدته من أمه  وتربى بعيداً عن والده  بسبب طبيعة وظيفته كقائم مقام والتي تتطلب التنقل من مكان الى آخر بشكل دائم، وكان الوالد يختلف في طبعه عن ولده رمزي  ولايتعاطف مع رغباته وميوله الفنية. وظل الوالد والولد في نزاع بين عاطفة الأبوة وحب الإبن لأبيه، وبين إختلاف الأمزجة والرؤى وإحتياجات الطفل الذي لا يستقر على حال : " أنا مثل الزمبلك لا أهدأ ولا أستقر على حال " .
من أصدقائه  بديع وكمال  أولاد الكاتب والصحفي اللامع والوزير في العهد الملكي روفائيل بطي. درّسه المناضل الشهيد عبد الجبار وهبي  (أبو سعيد) الرياضيات في كلية الملك فيصل،التي كانت مقتصرة على النابغين من أبناء العراق  لكنه يعترف في انه دخلها بالواسطة عن طريق دفعه 60 ديناراً كبدل تسجيل  كما يذكر في كتابه (من الذاكرة). ومع انه من طلاّب هذه الكلية  لكنه كان يحب معاشرة بسطاء الناس ويهتم بهم وقد منحهم كل وقته في التصوير، ليعكس معاناتهم وتطلعاتهم. كان وهو يافعاً يأخذ قسماً من مؤونة الدار التي عاش بها مترفاً، ليقدمها لعوائل أصدقائه والمحتاجين من الجيران، وكان هذا يثير غضب الوالد عليه، كما بدأ منذ صغره في الإعتماد على نفسه في تدبير شؤونه المالية، وله في هذا حكايات طريفة نشرها في كتابه المشار إليه اعلاه .
أول رسوماته في الصحافة كانت في مجلة (الثقافة الرياضية) عندما كان طالباً في كلية فيصل وهو لا يتجاوز السبعة عشر وبتكليف من أستاذه في الكلية نوري عمران  مدرس الرياضة،  وكانت عبارة عن رسوم للتمارين الرياضية  نسخها عن مجلة غربية تهتم بالصحة البدنية. وأنتبه لفن الكاريكاتير، عندما زار معرض الفنان سعاد سليم للكاريكاتير،الشقيق الأكبر للفنان الخالد جواد سليم، في أربعينيات القرن الماضي، وهو اول معرض لفن الكاريكاتير في العراق. من أصحابه المقربين الفنان والخطاط ورسام صحيفة حبزبوز  الفنان الساخر مصطفى طبرة والرسام غازي أبو الكاريكاتير العراقي المتميز، كما شده الخطاط الكبير هاشم محمد البغدادي والخطاط كريم رفعة  الى فن الخط وبدأت خطواته في هذا الفن منذ تلك الإنتباهات، بدأ بالتفكير في إحتراف الفن بمختلف جوانبه التي نعرفها منذ تلك الأيام.
لقد تعددت مواهبه وأبدع في معظمها، عمل في خط عناوين المحلات  والدوائر الرسمية ورسم للصحافة وصمم الإعلانات  للسينما وغيرها وابتكر الخطوط والحروف والأشكال.  وصوّر الحياة والأرض والأنسان في العراق وبقية البلدان التي زارها، ثم أسس بعد ذلك  (مؤسسة رمزي للطباعة والإعلان)  في الصالحية عام 1965 وكان صديقه وزميله في حرفة الطباعة الفنان مريوش فالح خير عون له في مشروعه ذاك.
إرتبط الفنان ناظم رمزي منذ بداياته الفنية بأهم رموز الإبداع العراقي في السينما والمسرح والفن التشكيلي والأدب والموسيقى وكان واحداً من رواد الحداثة العراقية التي بدأت تشع على بلادنا منذ منتصف الأربعينات وما تلاها، فقد كان صديقاً وزميلاً لفائق حسن، جواد سليم، عيسى حنّا، محمود صبري، حافظ الدروبي، عطا صبري، زيد محمد صالح زكي، نوري الراوي، إسماعيل الشيخلي، خالد القصاب، نزار سليم،رفعة الجادرجي،كاظم حيدر، دلال المفتي، وداد الأورفلي، شاكر حسن آل سعيد، قتيبة الشيخ نوري،محمد غني حكمت، خالد الرحال، خالد الجادر، جميل حمودي، فرج عبو، أرداش كاكافيان  الفنان الساخر غازي الرسام إسماعيل فتاح التركوعشرات الفنانين من الأجيال اللاحقة،  ومن الأدباء : بلند الحيدري  حسين مردان، جبرا إبراهيم جبرا  عبد الملك نوري، أنور شاؤول  كمال عثمان  صادق الصائغ  زاهد محمد عبد الرحمن منيف وغيرهم ومن المسرحيين  والممثلين هناك  عزيمة توفيق  يوسف العاني، إبراهيم جلال  عبد الله العزاوي، يحيى فائق وآخرين، ومن الموسقيين نجد  سلمان شكر، منير بشير وفريد الله ويردي الخ.  إضافةًلمجموعة هامة من أعمدة المجتمع العراقي الحديث والشخصيات الإجتماعية البارزة ممن أرتبط بهم بعلاقات ود وإحترام وعمل.
كانت مساهمته في تحديث الشكل الفني للأغلفة والتصاميم الداخلية للكتاب العراقي  من ابرز ما قدم للطباعة وللصحافة معاً كما كان تحديث الإعلانات الفنية من مساهماته الجادة بعد جواد سليم بالذات. ومع انه في مجال الرسم لم يتميز عن غيره من مجايليه، لكنه كان ضمن موجة الحداثة التي هبت على العراق بعد نهاية الحرب العالمية الثانية والمساهمين فيها. ويمكن إعتبار حروفه الطباعية التي صممها للصحافة ولتشكيل العناوين الرئيسة  من أبرز الأشكال الفنية للحرف على النطاق العربي والدولي  لكنها مع الأسف لم تستخدم بالشكل الذي يبرزها ويعطيها اهميتها التي تستحقها، بل كانت ستؤدي به السجن نتيجة  نميمة وفرية أحدهم بدعوى تشابه بعضها مع الحرف العبري، وهي فرية عارية من الصحة قطعاً  لكن الغيرة  هي  التي دفعت ذلك الشخص الى مثل هذه الفعلة القبيحة. فأستعملت هذه الحروف بشكل محدود،  في مجلة العاملون في النفط الأقلام آفاق عربية وفنون عربية المحلة الراقية  التي أسسها وكانت أحدى المجلات العزيزة على قلبه والتي  كانت تعني بالفن التشكيلي العربي  إذ كانت تنافس المجلات الغربية في هذا المضمار، من حيث الشكل والمضمون والطباعة والتصميم والتي ظل يعمل من اجل إصدارها سنوات طوال، حتى رأت النور في ثمانينات القرن الماضي  إذ صدر العدد الأول في عام 1981 وأستمرت للعدد التاسع ثم توقفت نتيجة  تدخلات النظام وزبانيته في أمورالشركة التي أسست بين الفنان ناظم والسيد نوري العبيدي، أحد المقربين من  رموزالنظام آنذاك، وربما من العاملين في جهازه الأمني، الذي إنتحر لأسباب عائلية كما قيل وقتها.
يمكن إعتبار أعمال الفنان ناظم رمزي، المصورة بآلة التصوير الضوئي  من أهم الأعمال التي يمكن وضعها في حقل الأنثروبولوجيا من جهة وحقل الإبداع الفني من جهة أخرى، إذ كانت للفنان ناظم رمزي عيناً ثاقبة وجادة وإنسانية بكل معنى الكلمة، في تناوله للمواضيع التي عالجها من خلال آلة التصوير التي يملكها، كما ان مهنيته وحرفيته لفن التصوير وأجهزته المتنوعة أضفت على اعماله  شخصيةً مختلفة عن سائر من صور من المصورين الذين سبقوه وميزته عن الذين جاءوا بعده.
تعتبر السنوات الأولى  لثورة 14 تموز المجيدة من أخصب سنوات إنتاجاته في مجال التصوير، حيث حفظ لنا جهاز تصويره، لحظات تاريخية ومؤثرة في مسيرة هذه الثورة المغدورة. وواكب أفراح الناس وآلامهم  من زاخو الى الفاو، ناقلاً لنا عالما زاخراً بالخير والتنوع والثراء الباذخ  مع جمال باهر،وعاكساً طقوسَ وعاداتَ وتقاليدَ عراقنا بمختلف طوائفه وقومياته وإنتماءاته . ومتخذا في أعماله هذه، الموقف الإنساني النبيل والمخلص منها.
في عام 1969  تم تلفيق تهمة  التجسس ضد الفنان ناظم رمزي، لكسر شوكته وما يملكه من روح للتمرد  و"هو الذي لايهدأ ولا يستقر في مكان"، حسب ماوصفته لي الفنانة الراحلة دلال المفتي  رفيقة درب الشاعر الطليعي بلند الحيدري،  عند مرافقتي لها  بسيارتها  لتوصلني الى محطة المترو، ونحن راجعان من زيارتنا له في  بيته  الذي كان يقع مقابل حديقة الهايد بارك في لندن  قبل سنوات عديدة.
كانت هذه هي الطريقةالتي إتبعتها سلطة البعثمن قبل في إنقلابها الدموي عام 1963  وكذلك بعد مجيئها الى الحكم مرة ثانية  في إنقلابها الثاني في 17 � 30 تموز عام 1968.لإرهاب المثقفين العراقيين. فتعرض للتعذيب والذل والإهانات التي تفنن بها جلاوزة هذا الحزب  خصوصاً ضد القوى الحية في مجتمعنا العراقي. وقد شاركه الزنزانة رئيس وزراء حكومة المرحوم عبد الرحمن عارف  الأستاذ عبد الرحمن البزاز، الذي أعجب بخصاله ورزانته وعقلانيته . وبعد محاولات المعارف والأصدقاء والخيرين  تم إطلاق سراحه، بعد ان هدد بعقوبة الإعدام نتيجةً للتهمة الملفقة. ومن سخريات القدر  ان تكون الخطوة التالية لإطلاق سراحه  هي مقابلة "السيد النائب"  صدام حسين الذي اخبره فيها  بأنهم أرادوا إختباره  طالباً منه ان يصمم لهم جريدة الحزب (الثورة) لكن هذه القضية أهملت أيضاً لأن الهدف كان هو تحذير وإنذار للذين لا يريدون التعاون مع السلطة الجديدة  المكروهة اصلاً من قبل العراقيين نتيجة ما فعلته من جرائم خلال سنوات  تسلطها على مقاليد الحكم في العراق.
وتعرض بيته في بغداد للتدمير والعبث من قبل أحد رموز السلطة أيام فترة الحصار، إذ إستولى عليه بشهادات مزورة ففقدنا أرشيفاً هاماً من الصور الفوتوغرافية  والشرائط التي التي لم تطبع بعد و كذلك الكتب والأعمال الفنية، التي كانت موجودة في تلك الدار  وقد آلمه كثيراً، وهو في لندن، سماعه أخبارعن عرض الكثير من مقتنياته المسروقة  للبيع على أرصفة الشوارع  آنذاك .
كان الفنان ناظم رمزي من محبي أغاني محمد عبد الوهاب القديمة وكثيراً ما كنّا نغني معاً بعضها، عندما تسنح الفرص لنا بذلك، مثل أغنية : "احبو مهما أشوف منو والحبيب المجهول وحياتي إنتَ " وغيرها من كلاسيكات عبد الوهاب الرائعة عندما كنا نتجول في (الهايد بارك) او في الطرقات الهادئة  بعد عودتنا من زيارة معرض اومتحف او كاليري. كما كان يتذكر  علاقاته مع الفنانين العراقيين، وكان يسرني بكثير من الحكايات الطريفة  فهو يتميز بروح ظريفة ومنفتحة وبتواضع جم. وناظم رمزي كريم النفس ومضياف الى أبعد الحدود  يحب الأكلات العراقية واحياناً نذهب الى المطاعم العراقية المنتشرة في (اجورد رود) لتناول الكباب وغيره  من أصناف المطبخ العراقي المتنوعة، وكان يوصي على وجبة اخرى (سفري) كما يقول ليأخذها معه الى البيت.
في سنواته الأخيرة إنكب على تصميم جديد للقرآن  ويبدوانه قد فكر به كمشروع ينهي به سنواته الباقية، وقد اكمله بعد عشرة أعوام  متتالية  وهو في غاية الدقة والإتقان، الذي عرف به ناظم رمزي، كما يعتبر من افخر القرائين المصممة حتى هذه اللحظة. وقد زين كل صفحة منه بنقوش جميلة ومبتكرة . فظهر كتحفة من التحف النادرة، ويمكن إعتباره أفضل هدية  دبلوماسة تقدم لمسؤول كبير يزور العراق  وكان يفكر بطبع عدد محدود منه، حتى يحافظ على ندرته،لكني ذكرت له ان هذه الطريقة ستحرم الناس من التمتع بجماليات هذه التصاميم في حالة طبعها بأعداد محدودة، ويبدو انه فكر في الأمر أيضاً  فعمل نسخة مصغرة مصورة له، وقد كنت امازحه على طول صبره ودقته  وحرصه على هذا الإنجاز  وأقول انه سوف يدخل الجنة قبل الجميع  بسببه فيضحك معلقاً على قولي: "ليش الجنة خان جغان  يافيصل".
كان تواضعه يجعله يرفض كل مقترح لإقامة معرض لأعماله  كما كان يهرب من اللقاءات الصحفية والحضور في المناسبات التي يتوجب حضوره فيها  وهو كثيراً ما يمتنع حتى في إلتقاط صورة له للذكرى، لكنه احياناً يتورط في مثل هذه المفاجئات  ويذعن للضرورة كارهاً .
لقد حاولت أكثر من مرة، ان أسجل له حديث طويل ومصور، عن حياته  كوثيقة للأجيال القادمة  لكنه عادة ما يبتسم ويعلق على مقترحي بالقول: "ما لكيت غيري عيني فيصل؟ أكو افضل مني واهم "ولكن بعد ان حاصرته بضرورة إجراء مثل هذا اللقاء، ذكر لي بان ولده خالد بدأ بتسجيل مصورعن حياته وهو مشغول به هذه الأيام،  وكانت المفاجأة التي أحزنتني، عندما سألت خالد عن الفيلم بعد وفاته إبتسم وقال: " أراد الوالد  الهرب من إلحاحك عليه بهذه الحجة، فليس هناك فلم ولا هم يحزنون". كان  يحاول ان يبتعد عن الأضواء قدر الإمكان وهو في هذا يشبه الراحل الكبير محمود صبري أيضاً، الذي لولا بعض الحريصيين على تراثه وتسجيله  لضاعت منا الكثير من جوانب حياته التي تعتبر جزءً من تاريخ الثقافة العراقية التقدمية والحديثة.
والان وبعد ان رحل عنا فناننا النبيل، ناظم رمزي، هل سنفكر في طريقة صحيحة، لحفظ ما تبقى لنا من عطائه الثر؟ الى من يمكننا اللجوء؟ ماذا عن وزارة الثقافة  جمعية الفنانين  النقابة؟
كيف سنرد الجميل لهذه الجوهرة النادرة؟؟
 
**********

ص 7
تعالوا نتحاسب مع أعضاء مجلس النوا
 
زهير كاظم عبود
مهمة عضوية مجلس النواب هي مهمة تشريعية يؤديها من يرشح نفسه لعضوية المجلس ويحصل على مائة الف صوت من اصوات العراقيين على الاقل ، فيصبح عضوا في مجلس النواب ، ومن واجباته الاساسية المسؤولية القانونية التي يجب ان يؤديها بتفان وإخلاص ، وان يسعى بكل ما يمكن من جهد العمل على صيانة الحريات العامة والخاصة التي أكد عليها الدستور العراقي  ، وان يكون مثالا للالتزام بالقانون واحترام قرارات القضاء والعمل على تنفيذها ، وان يحافظ على النظام الديمقراطي الاتحادي في العراق ، ويؤمن بالفيدرالية كنظام دستوري وبفصل السلطات ايضا ،  وان يسهر على سلامة ارض العراق وسمائه وثرواته ، وان يسهر على مصالح الشعب .
ان عضو مجلس النواب وان يكن قد تم ترشيحه عن قائمة تابعة لحزب عراقي معين او انه تم ترشيحه من قبل مجموعة سياسية إلا انه عند فوزه يصبح ممثلا لكل الشعب العراقي ، ومن بين اهم مهمات عضو مجلس النواب الرقابة على اداء السلطة التنفيذية في الصحة والتعليم والخدمات الاساسية التي يحتاجها المواطن ، ويتابع حالة النمو الاقتصادي وتطوره والمصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية واستجواب رئيس الوزراء والوزراء وسحب الثقة من رئاسة الوزراء او احد الوزراء ، والموافقة على اعلان الحرب وحالة الطوارئ وإقرار الميزانية العامة للعراق .
ان النائب يعتبر متطوعا لتقديم مثل تلك الخدمة الوطنية من خلال مؤهلاته وقدراته لتبوؤ هذا المركز القانوني ، وبما يستطيع تقديمه لخدمة العراق وكل شعب العراق ، بالإضافة الى ضرورة ما يتوفر بشخصه من صفات التواضع والحكمة والعقل والثقافة والتاريخ المشرف والتعامل مع جميع العراقيين بالمساواة وبالحرص على حماية حقوقهم وحرياتهم .
كما ان على عضو مجلس النواب ان لايجمع بين عضوية المجلس وعمل آخر او وظيفة اخرى ، وان لايستغل عضويته في المجلس لتمرير صفقات او التوسط او التدخل لمصلحة اهله وأقاربه ومعارفه ، وان لايتعدى على المال العام وان لايثري على حساب العراقيين . 
وبالنظر لكون مصلحة المواطن وحقوقه هي الأساس الذي يدفع بالناس لاختيار مرشح معين ليكون عضوا في مجلس النواب فينبغي على المرشح ان يكون أمينا على الوعود التي يقطعها للمواطن حيث يفترض بأن المواطن سيحاسبه عن تلك الوعود اذا خالفها أو تغاضى عنها .
هذه الافتراضات الأساسية التي يتوجب أن يكون عضو مجلس النواب قد عرفها حتما ، وبذلك فأنه امام التزام قانوني وأخلاقي بتحقيقها ، وعند عدم تحققها كليا أو جزئيا فأنه يكون فاشلا وناكلا لتلك الوعود التي قطعها على نفسه . 
وقبل انتهاء الدورة الحالية لمجلس النواب ، يكون لزاما على كل صاحب وجدان وضمير حي ان يحاسب الاعضاء الذين انتخبهم مهما كان ارتباطهم السياسي او الديني او الطائفي او القومي ، عن القضايا التي فشلوا في تحقيقها ، وعن القضايا التي اخفقوا في إنجازها ،  وعن السلوك الذي تصرف به  النائب خلال تلك الفترة ، بالإضافة الى مدى فاعليته وقدرته لأن يكون فاعلا ومتابعا في المجلس .
تعالوا نتحاسب مع اعضاء مجلس النواب عما قدموه للعراقيين ، وعما تجاوزوه عمدا ، وعما اتفقوا على اخفائه عنا ، وعن مشروعات القوانين التي بقيت تدور في ادراجهم وهم يحملون ملفاتها في بيوتهم  ولم يتم انجازها عمدا ، وعن المشاريع الوهمية التي تحققت على الورق ، وعن عدد السفرات والايفادات التي قاموا وشاركوا بها ، وعن الخدمات التي بقيت قبلهم وبعدهم غير منجزة ، وعن الخدمات الاساسية التي يحتاجها العراقي ولم يتم تحقيقها او التطرق لها ، وعن اسكان الفقراء ممن بقيت عوائلهم دون سقوف تؤويهم  ، وعن حالة الفقر والتسول والعوز التي تجتاح العراق ، وعن فشل الرعاية الاجتماعية وتحقيق الكرامة للمواطن في بلد تعد ميزانيته من اعلى الميزانيات في المنطقة ، وعن حالة الركود الاقتصادي والفشل الاقتصادي والتدهور الزراعي ، وعن تهميش الثقافة والفن والقضاء على المسارح ودور العرض ، والتدهور الحاصل في العلم والتعليم ، وعدم وجود مدارس تليق بالطلبة ومستشفيات تعالج المرضى تتناسب مع تطور الزمن ، والتخلف الذي تعانيه المؤسسة الطبية والافتقار الى الادوية الصالحة للاستعمال . وعن الرشاوى المتفشية في دوائر الدولة ، وتدهور الامن وهروب السجناء الارهابيين ، وعن المحسوبية والحزبية الضيقة في التعيين  وفرص العمل ، وعن تردي خدمات السلطة التنفيذية وتدهور القضاء في العراق  .
تعالوا نتحاسب عن الامية وأعداد العاطلين عن العمل والهاربين من عراقهم الى بلدان اوروبا ، تعالوا نتحاسب معهم عن معاركهم الشخصية داخل المجلس وعن اتهاماتهم لبعض ، وتعالوا ايضا نحاسبهم عن التفكك الاسري وعن حالات الطلاق وعن ظواهر التشرد والتسول والبغاء التي انتشرت في العراق ، وتعالوا نحاسبهم عن عدم قدرة اجهزة الامن على التصدي بجدارة للإرهاب ، وان يتم اعلامنا عن مصادر اسلحة وأجهزة وأموال الارهابيين .
تعالوا نتحاسب معهم عن الملفات التي اختفت دون ان تتعرف الناس على الحقيقة ، وعن مصير الاموال المنهوبة والمسروقة ، وعن المتهمين الهاربين في دول الجوار والتي عجزنا عن القبض عليهم ومحاكمتهم ، تعالوا نتحاسب معهم عن الخدمات الاساسية التي غابت كليا في العراق ، عن قضية الكهرباء وعن قضية الماء المعقم الصالح للشرب ، وعن قضية المجاري وطفح المياه الآسنة ، وعن حالات خرق القانون والدستور ، وعن الممارسات المخالفة لحقوق الانسان .
تعالوا نتحاسب معهم ونحاسب ضمائرنا: هل كان هؤلاء يستحقون ان يكونوا ممثلين للشعب العراقي؟ فهم مسؤولون امامنا عن كل التعهدات والوعود التي قطعوها لنا  .
 
 
********

اقليم كوردستان يتوهج حباً على خارطة العالم
 
اربيل والسليمانية ودهوك، لم تعد مجرد أسماء لمدن متوزعة على الخارطة، ولم تعد ضمن  ملايين الأماكن التي يمر بها الناس مرور الكرام دون ذكر او اثر او إعادة استرجاع في الذاكرة. أنها الملاذات الآمنة التي تشع يومياً وتتغير وتتطور وتزداد اخضراراً على خارطة العالم. السليمانية ذاكرة ثقافية مزدحمة بأسماء الأعلام والشعراء والكتاب والوهج الثقافي الذي لاينقطع. انها مدينة ( بيره ميرد) و(فائق بيكه س) و(نالى) و(سالم) و(شيركو بيكه س ) ومدينة اللون والضوء والحركة النسوية الناشطة, مثلما هي مدينة المقاومة والرئة التي يتنفس منها الجميع هواء الحرية. لذلك تم اختيارها عاصمة ثقافية لاقليم كوردستان، وهو لقب يليق بهذا البستان الثقافي والادبي المعطاء. واربيل القلعة والمنارة القادمة من اعماق التاريخ والمعانقة للمستقبل، غدت في زمن قياسي البقعة الاكثر وهجاً للمستثمرين والسياح والفنانين والادباء والمؤتمرات العلمية والفكرية تأتيها من شتى البقاع.
والدليل كل هذا السيل من فناني الصف الاول من العرب، الذين يحيون لياليها ويزينونها بالحب والألفة والجمال. ولذلك حصلت بجدارة على لقب عاصمة السياحة العربية لعام / 2014 .
فالتنمية في هذه المدينة لم تعد مجرد عمارات ومكاتب وشقق ومجمعات سكنية رغم اهمية هذا القطاع, ولكن الامر تجاوز ذلك الى اكتناز المدينة بالفن والأدب والحفلات والندوات والمتابعات النقدية وهذا مايجعل التنمية تأخذ مداها الاوسع اجتماعياً وثقافياً وفنياً وانسانياً .
اما دهوك التي سبق ان سميت بجنة العراق، لعدم وقوع اية جريمة ارهابية فيها منذ عام 2003 لغاية الان، فانهــــا لم تعد مجرد شريط سكـــاني قابع على سفح الجبل الابيض, بل حاضنة لثقافة وتراث اهل بهدينـــــان في الموسيقى والادب والفن, ومكتبتها البدرخانية عامرة بالكتب. وهي المدينة الحائزة على اكبر عدد من المواقع السياحية التي عشقها ملوك العراق, وما زالت محل جذب للقادمين الى هذه المدينة العامرة بالتنوع السكاني, المسلم والمسيحي والأيزيدي, حيث القرى متآلفة ومتعانقة ومتصالحة وحيث الدين جسر اخضر بين السكان وليس قنبلة موقوتة.
ان مواقع مثل عقرة, العمادية, زاخو, سولاف, سرسنك, اتروش, معبد لالش الأيزيدي كلها باتت تنبض بالحياة ليس سياحياً فحسب، كما قلنا، بل وثقافياً ايضاً. وهذا ما يضع الزائر لمحافظة دهوك امام مدينة حبلى بالامان والعطاء والوعود المستقبلية، لا سيما حين ينتهي العمل في مشروع مطار دهوك لتزداد وتيرة اتصالها بالعالم اسوة بأربيل والسليمانية.
جميل ان يتصدر الإقليم واجهة الأخبار، وان يكون احياناً كثيرة الخبر العاجل في الإعلام. ولكنه خبر عاجل على هيئة بشرى للبناء والانجاز والعطاء اليومي، وليس خبراً عاجلاً حول تفجيرات الارهاب وعدد القتلى والجرحى .
هنيئاً للإقليم وهو يصبح بستاناً حافلاً بالبراعم على الخارطة السياسية للعراق والعالم .
 
فوزي الاتروشي
 
 
 
******** 
 
تسطيح الثقافة !
 
حيدر ناشي آل دبس
نتوقف امام ظاهرة اختزال الثقافة وتسطيحها التي انعكست نتائجها على بنية الوعي الاجتماعي، حيث التسطيح المستمر للثقافة واختزالها ببعض جوانبها التي تعتبر قليلة التأثير قياساً بجوانب الثقافة الاخرى، من علم الاجتماع وعلوم الفلسفة والسياسة والتاريخ وغيرها التي لها تأثير مباشر في بلورة فكر حر ديمقراطي ومؤامته مع التحولات السياسية والاجتماعية الحالية ، اضف الى ذلك ابتعاد المثقف عن المشاركة في العملية السياسية كموجه وناقد على اقل تقدير، وتسويغ ابتعاده بمبررات الاستقلالية والاضرار المترتبة على التداخل بين الثقافة والسياسة وانعكاساتها السلبية على رسالة المثقف كحامل لمشعل التنوير الثقافي ، وما يترتب من المزج بينهما في تحجيم الابداع. تحت هذا التناقض الواضح يرزح المثقف مسوغاً لنفسه عدم مشاركته الفاعلة في الحراك الجماهيري الذي يعيشه البلد في هذه الفترة الحرجة من تاريخ العراق المعاصر ، فما نشهده الان هو ضعف مشاركة المثقفين العراقيين في هذا الحراك الذي اخذ ينمو باطراد في سبيل تحسين اوضاع البلد العامة ، وما مشاركة القلة القليلة من المثقفين الذين وعوا مسؤوليتهم في توجيه وصياغة هذا الحراك بالصورة والشكل الامثلين بحيث يتم الحفاظ على التوجهات التي تتلاءم مع المناخ الديمقراطي الذي يسعون الى ترسيخه وتثبيته كمنهج اساس في ادارة الدولة العراقية وفي البنية الاجتماعية عموماً ، الا دليل على فهمهم واستيعابهم للدور المناط بهم كصفوة منتقاة للمجتمع. ان من شارك في هذا الحراك هو فعلاً حريص على حاضر ومستقبل البلد ومحاولة منه لسلك الطريق الصحيح من اجل عراق ديمقراطي حر ، تضمن فيه الحقوق والحريات ، ومن لم يشارك واعتبر هذا الامر لا يعنيه وليس من صلب عمله او دوره ، وما زال يرزح تحت ضغوط الذات المتقوقعة في اطار ضيق لا تستطيع التحرك الا في حدوده المرسومة سلفاً ، ما هو الا تبسيطه للوضع الراهن وفهمه المبتسر لطبيعة الصراعات والتحديات التي تواجه البلد. فالمطلوب الان مراجعة الذات من قبل الذين انزوت مشاركتهم وحضورهم في التصدي والوقوف بوجه قوى التهميش والاقصاء ، مراجعة شاملة وحقيقية تترتب فيها الاولويات لغرض صياغة برنامج واضح المعالم له من القدرة والنجاعة للوقوف بوجه ترسيمات الحدود الفكرية التي تسعى وتعمل عليها قوى التسلط والاستبداد ، قوى الفكر الواحد والنهج الواحد والنمط الواحد ، القوى التي استأثرت بخيرات البلد " قوى الاسلام السياسي " المبتعدين عن الشعور بمعاناة ابناء بلدهم ، هي مرحلة مهمة وصعبة تحتاج تكاتف وتضافر الجهود وما مطلبنا منكم يامثقفي العراق الا تصدركم الصفوف واختطاط مناهج سليمة لها المقدرة على مقارعة فكر القهر والاستبداد الذي اخذ يلوح بالافق من قبل القائمين على شؤون الدولة. في هذه الفترة تتحدد ملامح المستقبل وانتم ادوات مهمة في التغيير فأختاروا ايها الافاضل هل تنشدون التغيير للافضل ام للاسوأ ولكم الخيار؟!
 
 
*********
 
يقظة العملاق العراقي
 

 
علي محمود الخالدي 
اخذ الشعب العراقي يستفيق بعد سبات طويل وغيبوبة مذلة في ردهات العملية السياسية وشعارات احزابها التي اخذت قدسية القائد الضرورة الذي لايخطئ وان اخطأ لاينتقد ..وبعد ان كشفت حقائق الفساد في جميع مفاصل الدولة واتضاح مساعي الساسة في هدم نفسية الانسان العراقي واحباطه من خلال عمليات ارهابية ممنهجة ليكون اعلى سقف لمطلب الفرد المواطن الامن لاغير ليتسنى لهم (البرلمان_الحكومة) مصادرة كل ثروات البلد واضافتها الى حسابهم وبفترة زمنية قياسية وهم على ادراك تام بان ذلك لن يتحقق الا بستخدام سياسة الالهاء (القتل والتجويع والتفجير) ..تجار دماء محترفون يقايضون بدماء الشعب مقابل السلطة وما يترتب عليها من مكاسب بارقام فلكية من الاموال والزيادة طردية.. اصبح هذا السيناريو واضحا لاغلب العراقيين بعد زوال عتمة وضبابية اللعبة الطائفية عن بصيرة الشعب وانكشاف الصور الحقيقية لمروجيها بعد اثبات كل زميل سياسي على رفيق دربه وزميله الاخر ملفات فساد حتى اصبح من الصعب ايجاد النزيه وسط اعصار من الوثائق توزعت على جميع السادة المسؤولين الاسلاميين وفي خضم هذا المشهد خرجت بالامس تضاهرات لم تتطرق الى ذلك الفساد المدوي ولم تطالب بشيء سوى الغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء البرلمان والدرجات الخاصة التي لم ينزل بها الله من سلطان ولم  ينزلها المشرع في الدستور البرايميري العراقي اذن هو مطلب شرعي ودستوري وتظاهرات سلميه عمت جميع انحاء العراق الموحد لاول مرة في ظل حكومة التفرقة الوطنية ...!!! ولكن لم ولن تحقق التظاهرات ماخرجت من اجله من الغاء الرواتب التقاعدية ولربما سوف  يمنح البرلمانيين وذوي الدرجات الخاصة اكثر مما يتقاضونه الان.. ببساطة يخرجون بمنفذ قانوني يشرعونه لانفسهم للخروج من مواجهة الجماهير الغاضبة من جهة ورد اعتبار للسادة النواب الخصم والحكم يعني��من الجيب اليمنه للجيب اليسره��وقانون التقاعد الجديد يوحي بشيء مما ذكرت بادراجه فقرة (الخدمة الجهادية) ...!!!!؟؟؟ لا اقول هذا الكلام واتنبأ بالسيئ للتقليل من قيمة تظاهرات 31اب او اهباط عزيمة من خرجوا والذين سوف يخرجون في قادم الايام ...على العكس من ذلك تماما فكما ذكرت في المقدمة ان الشعب عملاق ولكن خرج توا من غيبوبة قضاها في ردهات عملية سياسية اثقلته بالشعارات الطائفية ومغذيات الوعود الزائفة ويجب عليه التوكؤ بداية على عكاز في طريق الحق والحرية الوعر ولم تكن مطالبته بالغاء الرواتب التقاعدية للبرلمان الا ذلك العكاز الذي سرعان ما سيرمى بعد تجاوز انكسار حاجز الخوف والصمت فالمشكلة ليس بتقاعد البرلمان انها مجرد كلمة من كتاب مشاكل السلطة في عراق اليوم  وحان الوقت للحلول النهائية وبايدينا ..وليطمئن الجميع ان لاعوده كما يقولون للمربع الاول ولن يبدل الشعب القائد السيئ بمن هو اقل سوء ورغم صعوبة المهمة لابد من التغيير لانه لم يبق مجال للاصلاح بوجود طاقم متكامل من المفسدين وكم يقول المثل الشعبي(الشك جبير والركعه ازغيره) واضيف لها ياعراقيين : الركع خلصن للجنه اركعلهم .....اذن لاحل ولا اصلاح الا بالتغيير الجذري والله المستعان.
 
 
 
*******

الديمقراطية والخط الأحمر
 
عبدالزهرة حسن حسب
تكثر هذه الأيام الحوارات والنقاشات عبر الفضائيات والصحف المحلية بين السياسيين حول قانون الانتخابات الذي طال انتظاره , وغالباً ما يكون طابع هذه الحوارات , الإشادة بقانون المتحدث وبيان عيوب قانون الآخر .  ولم تفض الحوارات الى نتائج لأنها لا تمتلك المشترك سوى الكل يتحدث  باسم الشعب , وإيمانه المطلق بالديمقراطية التي وضع القانون لصالح بنائها .
نعم قانون الانتخابات  أحد عوامل بناء الديمقراطية وتأثيره واضح عليها , وبقدر ما يكون قانون الانتخابات مؤفراً الفرص المتساوية لجميع أطياف الشعب, يكون بناء الديمقراطية ممكناً وامراً سهلاً .
  الديمقراطية كما عرفها أرسطو (384- 322 ق م) فيلسوف يوناني للمرة الأولى تعني ( حكم الشعب )  ترى من هو الشعب ؟ هل له المعنى نفسه عبر التاريخ أو مفردة تأريخية ؟
المتابعة التاريخية للعصور الثلاثة التي مرت بها البشرية تظهر ان الشعب يحدد معناه الزمن . وهذا يعني الشعب  في عصر القنانة ليس هو الشعب في عصر الإقطاع او العصر الحديث . ويعني أيضاَ وضع خط أحمر على انتماء قطاعات واسعة من الناس الى الشعب , ومن الغرابة ان المرأة الأوربية والمرأة الأمريكية لم تشارك في الانتخابات، أي وضع خط احمر على مشاركتها في الحكم حتى مطلع القرن العشرين . قد يسأل سائل . كيف يحصل هذا , وهي تعيش عصر التنوير ؟
لآ أجيب عن السؤال ولكن انقل ما قاله الكاتب السياسي البريطاني ( هارودل لاسكي ) صاحب كتاب ( الحريات في العصر الحديث ) والذي اعتبره يصلح ان يكون جواباً للسؤال اذ قال " ان الرأسمالية لا تسمح بالديمقراطية حتى بالمعنى البرجوازي . واذا ما تعرضت لأزمة اقتصادية حقيقية تعصف بأسس الربح وفرص الازدهار , فأنها سرعان ما تسحب الحقوق الديمقراطية وتلجأ الى استعمال العنف وتشهر الديكتاتورية بوجه الشعب ).
وخلاصة ما سبق ان الشعب لم يكن كما نفهمه الآن , ولم يكن أبناؤه متساوين بالحقوق والواجبات . بل جزء كبير منه ربما الأغلبية لا تتمتع بالحقوق التي تمتع بها الآخرون أي أنهم بلغة الساسة مهمشون , فالنظام الانتخابي الأصلح هو النظام الذي لا يسمح بتهميش جزء من الشعب ولو صغير .
- قانون الانتخابات والخط الأحمر .
يطرح في الساحة السياسية الآن ثلاثة من الأنظمة الانتخابية , لا أريد الحديث عنها مفصلاً , حيث كتب عنها الكثيرون في الصحف المحلية وأصبحت مفاهيمها واضحة للكثير . ما أريد الحديث عنه كيف نقيم صلاحية هذا النظام او ذاك . وأي الأنظمة المطروحة يعد الأفضل .
  لا يمكن تحديد القيمة الحقيقية لأي عمل سياسي , أو صلاحية قانون ما الآّ اذا استند التقييم الى أسس معينة يمكن الرجوع إليها عند الحاجة . ونظراً للظروف التي يمر بها العراق المهددة لكيانه السياسي والممزقة لنسيجه الأجتماعي، فإنه يجب أن تكون هذه الأسس مرتبطة بتقديم الحلول للمشاكل الأساسية التي يتعرض لها البلد والتي هي مصدر للإرهاب والفساد الإداري والمالي , وضعف الخدمات . اعتقد ان  هذه المشاكل اذا ما استطاع قانون الانتخابات حلها ولو بصورة جزئية فسينعم البلد بالاستقرار التدريجي ويعم الأمان الناس جميعاً , وهذه المشاكل من وجهة نظري هي :
1- ضعف الإيمان بالهوية الوطنية عند الكثير ومنهم بعض المسؤولين اذ أن تمسكهم بالهويات الفرعية واضح للعيان.
2-ضعف الإيمان بوحدة العراق.
3- نظام المحاصصة بسبب الطائفية التي أنعشها بريمر.
- بعدما وضَعتُ أسس للتقييم أعود للأنظمة المطروحة لأقيمها معتمدا على هذه الأسس ومناقشة ما قالوه عنها .
1 � نظام الأغلبية النسبية :
قالوا عنه يفرز برلماناً متماسكاً وحكومة قوية ويقود الى دولة مستقرة لأنه يقسم الأحزاب الفائزة الى قسمين : حزب حاكم وحزب معارض، وقالوا ستكون المعارضة فاعلة , وقالوا أيضا ان النظام يختزل كثرة الأحزاب الى عدد معقول منها بالتأكيد الأحزاب الكبيرة أما الأحزاب الصغيرة فتهمش ومن ثم تترك الساحة السياسية ومن المؤسف ان بعض أصحاب هذا النظام صرح بوضع خط احمر على النظام الذي يعتبر العراق دائرة انتخابية واحدة .
   لنلاحظ الآن هل يقدم نظام الأغلبية النسبية حلاً للمشكلات الأساسية في العراق والتي أشرت اليها سابقاً واعتبرتها أساساً في تقييم صلاحية النظام الانتخابي؟ هل يا ترى يعزز نظام الأغلبية الهوية الوطنية ويتخلى اصحابه عن انتماءاتهم الفرعية ؟  وهل يتخلى أصحابه عن المطالبة بفيدرالية تسع محافظات او خمس  منها ؟ وهي المرحلة الأولى لتجزئة العراق . وأخيراً هل يتخلى أصحابه  عن نظام المحاصصة , وليد الطائفية التي أوصلتهم للحكم .
بالتأكيد لن يحصل أي شيء من هذا القبيل وسيعزز الإرهاب ويزيد الفساد ملئاً لجيوب المفسدين وتنعدم الخدمات عند المواطنين .
نعود لمناقشة ما قالوه عن النظام
أ- المعارضة فاعلة :
  لم يأخذ أصحاب هذا القول بنظر الاعتبار مسيرة الحكومات خلال السنوات الســت الأخيرة التي سيطر فيها وزراء دولة القانون . أما الوزراء الآخرون وحسب تصريحات رؤساء كتلهم فانهم مهمشون داخل وزاراتهم فلا تؤخذ آراؤهم ومقترحاتهم بنظر الاعتبار حتى لا تجد اذناً صاغية . فكيف تكون المعارضة فاعلة ويؤخذ بآرائها ومقترحاتها وهي خارج الوزارات ؟ !
ب- الحكومة قوية متماسكة :
نعم قد يحصل ذلك لأنها ستكون من لون واحد , ولكن فشل الحكومات السابقة ليس بسبب الانتماءات الحزبية المتعددة للوزراء . بل بسبب افتقار الوزارات الى الكفاءات والاختصاصات الموهوبة . بالتأكيد ستوزع الحقائب الوزارية على أصحابها القدامى وعندئذ ستكون الحكومة المشكلة لا يقتصر فشلها على فشل سابقاتها بل ستزيده اضعافاً .
ج- قالوا نظام الأغلبية النسبية يقود الى دولة مستقرة .
   أصحاب هذا الرأي لم يقرأوا التاريخ جيداً ولم يتعرفوا على دور المهمشين عبر التاريخ في استقرار دولهم كما انهم لم يدرسوا الاحتجاجات التي اجتاحت العالم مطلع القرن الحادي والعشرين بل كانوا متفرجين عليها .
- حدثت ثورات كثيرة عبر التاريخ الإنساني قادها المهمشون (فسبارتيكوس) مثلاً من المعدودين بالرؤوس كما تعدّ الماشية. ووَضِع خط احمر على مشاركته في السلطة اذ لم يسمح له بالانتخاب لكنه قاد ثورة وانتصر على أسياده , وفشل بعد أن كرر خطأ أسياده  عندما قال لهم نحن الشعب وانتم العبيد , نحن الأسياد وأنتم الصعاليك .
 ولنأخذ مثالاً آخر فرنسا  : المرأة الفرنسية وضع خط أحمر على مشاركتها في الانتخابات وبالتالي هي لا تشارك في الحكم لكنها قادت ثورة مع الجياع وانتصرت واستمر انتصارها حتى يومنا هذا لأنها قالت للرجل الحاكم :  لي ما لك وعليّ ما عليك إن شئت الاستقرار .
من المعلوم ان دولاً اوربية كفرنسا، ايطاليا، المانيا، اسبانيا، الدنمارك، واليونان، بعضها يطبق نظام الاغلبية النسبية والبعض الآخر يطبق نظام الاغلبية المطلقة، ودولا اخرى كسويسرا، هولندا، بلجيكا والسويد، تنطبق نظام المشاركة لجميع مكونات الشعب. والسؤال الذي يطرح نفسه هو اي نظام من هذه الانظمة الثلاث يؤدي الى الاحتجاجات الجماهيرية الواسعة والمستمرة؟
ان التجربة اثبتت ان البلدان التي تطبق نظام المشاركة هي الاكثر قبولاً بين الانظمة المذكورة وان هذه البلدان هي الاكثر استقراراً مما يتعين دراسة هذه التجارب ومقارنتها بواقعنا واختيار النظام الانسب منها لهذا الواقع.
2 � نظام الأغلبية :
قالوا عنه له ميزات جيدة ويفرز برلماناً متماسكاً وحكومة قوية ويقود الى الاستقرار , وقالوا أيضاً تلعب فيه القدرات الشخصية دوراً أساسياً في اختيار المرشح . ليس لدي ما أقوله عن النظام ولكنني أسأل سؤالا واحداً هو :
  لنفترض في دائرة انتخابية وفي إحدى المدن ولتكن مدينة الثورة أو مدينة بابل رشح لهذه الدائرة الأستاذ ( حميد مجيد موسى ) والسيد ( كامل الزيدي ) أيهما سيحصل على الفوز ؟ بالتأكيد الفائز هو كامل الزيدي  صاحب السوط الذي ألهب ظهور الأدباء والشعراء والمثقفين في نادي اتحاد الأدباء أما الخاسر فهو ( أبو داود ) صـاحب لقب أفضل نائب في برلمان الدورة الأولى .
إن مقترح هذا النظام رغم اشارته الى الموروث المذهبي والإثني الاّ انه لم يؤكد أن هذا الموروث يُحَجِّم إرادة المواطن ويوجهه لاختيار المرشح المشارك له في الثقافة المذهبية أو الأثنية . اكتفي بهذا القدر من التعليق على نظام الأغلبية واترك تقييمه للقارئ الكريم.
3-نظام الانتخابات (العراق دائرة انتخابية واحدة)
يبدو ان المطالبين بهذا النظام دافعهم حب الوطن ورفض تجزئته وإعلاء شأن الهوية الوطنية لتحل محل الهويات الفرعية , والتخلص من الطائفية . وقد يعترض بعض القراء ان مهمة التخلص من الانتماءات الفرعية لم يكن أمراً سهلاً . نعم هو كذلك ولكن ليس مستحيلاً وسبقتنا الشعوب في هذا المجال ان لم تخني الذاكرة في مدينة شيكاغو الأمريكية وحدها ( 180 ) لغة في بداية نشوء أمريكا وهذا يعني (180 ) قومية وأديان متعددة . لكن أوائل الأمريكان عندما قرروا ان تكون لأمريكا هوية واحدة حصل ما أرادوه . وبعدما شعر الشعب الأمريكي المشاركة في الحكم وان أفراده متساوون أمام القانون وقد يحصل لنا اذا ما قررنا إعلاء شأن الهوية الوطنية وهذا لا يعني إذابة الموروث الماضي بل تحجيم دوره على قرار المواطن ليكون حراً في انتخاب المرشح المدافع عن مصالحه .
 

*******
ص8
كانت إلهاً يعبد ويقدس فأصبحت عورة وشيطاناً ومتسولة
المرأة العراقية في مواجهة صعوبات الحياة
ماجدة البابلي
ظاهرة التسول المنتشرة في بغداد وباقي المحافظات اصبحت (مهنة) او عمل استسهال للرزق السريع وهذا اسلوب سلبي غير حضاري وخاصة فيما يخص المرأة العراقية التي نشاهدها كل يوم في الطرقات والشوارع والتقاطعات قرب شرطة النجدة والسيطرات وفي كراجات نقل المسافرين معرضات انفسهن للمخاطر الجسدية والتحرش مقابل حصولهن على قوت يومهن مع خطر استغلالهن من قبل العصابات الاجرامية اذ توفر لهن اماكن العيش والسكن وهذه الظاهرة مخالفة للقوانين والاعراف وجميع الاديان السماوية.
ولكي نتعرف اكثر على مثل هذه الحالات اجرينا استطلاعاً لبعض النسوة المتسولات والاسباب التي دعتهن الى احتراف هذه المهنة غير النظيفة. وبدأنا بالمتسولة سعيدة سلمان خضير تقول:
عندي 5 اولاد الكبير عمره 14 عاما وهو معوق واسكن في منطقة كمب الكيلاني تحت الجسر في غرفة من الصفيح، زوجي متوفى وبحثت عن عمل لم اجد فاضطررت الى التسول لكي اوفر لقمة العيش لاولادي وها انا اعيش بدون كرامة ولا أمل في ان يتغير حالي الى افضل.
 اما فليحة جاسم حمود قالت:
انا غير متزوجة وعمري 63 عاما ولا يوجد لدي احد يرعاني حتى اقاربي بدأوا يتضايقون مني وخاصة اني مريضة بالسكري وبدأ المرض يأكل قدمي ولا يوجد من يعالجني فاضطررت الى التسول ماذا عساني ان افعل حتى استطيع ان اعيش واعالج نفسي الى ان يأخذ الرحمن امانته لارتاح واريح المجتمع مني.
وذهبنا الى مكان آخر واذا بشابة لم تتجاوز سن 17 عاما وهي تبيع السكائر في زاوية من زوايا الشارع.
 
* ما اسمك؟
 
 سامية علي حسن
 
 عمرك؟
 
 17 عاما على ما اظن لا اعرف اقرأ او اكتب.
 لماذا اتيت هنا؟
 
 لأحصل على رزقي لاعيل اخوتي الخمسة.
 
 اين والديك؟
 
- توفوا في انفجار احدى الاسواق الشعبية عام 2008 ولم يبق لنا احد وانا كبيرة اخوتي ونسكن في غرفة واحدة عند احد أعمامي وانا المسؤولة عن اعالة اخوتي الاربعة.
 
قلت ان اخوتك خمسة اين الخامس؟
 
-والداي عندما توفيا تركا لي اختاً عمرها 6 اشهر فأخذتها عائلة ميسورة الحال وتبنتها لانني لم استطع تربيتها لكوني مسؤولة عن اخوتي الاربعة الباقين.
 
ما هي المخاطر التي تتعرضين لها اثناء تجوالك في الشارع؟
 
المخاطر كثيرة لكن الاصعب والاخطر هو تعرضي للتحرش الجنسي باستمرار وهذا ما يجعلني اكره نفسي واليوم الذي ولدت فيه بدون كرامة وعزة نفس.
والى تقاطع اخر لاحد الشوارع واذا بأمرأة تبيع السبح والبخور تجاوزت سن الخمسين عاما وهي تقول:
- ان زوجي متوفي ولم ارزق باولاد وبيتي عبارة عن غرفة من الصفيح في العشوائيات فاحصل ما احصل عليه وارجع ليلا الى بيتي.
 
المخاطر التي تعرضت لها سيدتي؟
 
المخاطر كثيرة وخاصة الانفجارات والاغتيالات هذا المشهد اليومي اعتدت عليه. اما العصابات فهي تأتي بين فترة واخرى ولا اعمل معها.
اما الملفت للنظر فهناك الكثير من الفتيات واللاتي يتراوح عمرهن بين السابعة والثانية عشرة يتسولن في الطرقات. والتقينا باحداهن واسمها سناء:
 
ما عمرك؟
 
لا اعلم
 
ماذا تفعلين هنا؟
 
 ماذا افعل؟ انا (اجدي) قالتها بملء الفم ووجهها يصرخ كمن يقول (انا بذمة من هنا؟ ومن المسؤول عن حالي هذا بعد ان سرقت طفولتي ضاعت احلامي وامالي؟ لا اعرف من انا ومن هم اهلي).
 
اين اهلك؟
 
ليس لدي اهل فتحت عيني في بيت سيدة اناديها بامي غير هذا لا اعرف يقولون انها ليست امي وهي التي ترسلنا كل يوم للتسول واذ لم نقبل او نعترض تضربنا وتحرق اصابعنا بالنار ونرجع اخر الليل لها.
 
الا تخافين من البقاء الى وقت متأخر من الليل؟
 
 ماذا افعل، انها لا تقبل ان نرجع الا في الساعة العاشرة ليلا او الحاديةعشرة.
ما هي المخاطر التي تتعرضون لها؟
 
الخطف والتحرش الجنسي وفي احدى المرات خطفتني جماعة وخلصتني امي التي اعيش معها لانها تعرفهم.
 
 منذ متى وانت تتسولين؟
 
 منذ ثلاث سنوت.
وتعرفنا على فتاة اخرى وعمرها بين الثالثة عشرة والخامسة عشرة واسمها موج حيث سردت قصتها مع التسول وهي تقول:
والدتي قتلت عندما هجرنا من منطقتنا في حي الاعلام وابي توفي بعدها وترك لي 6 اخوة وتفرقنا على الاقارب في المحافظات لا اعرف عنهم شيئاً وانا بقيت عند عمي. وعندما اراد ان يزوجني الى ابنه فوق زوجته وسوء اخلاقه رفضت فطردتني زوجة عمي وعندما خرجت الى الشارع تعرفت الى امراة كبيرة في السن هي وزوجها (ادعت انه زوجها) وذهبت معهم الى بيتهم وبقيت فترة معهم حتى شعرت بالامان واذا بهم يدفعون بي الى التسول فلم استطع المعارضة وها انا مصيري الشارع وما فيه من مخاطر.
هؤلاء عينات صغيرة جدا من الالاف بل من الملايين من الارامل والايتام الذين يسقطون كل يوم نتيجة الوضع الامني المتدهور وغيرت مسار العديد منهم بعد ان فقدوا الام والاب مما يعرض الاطفال للضياع بعد قتل طفولتهم واحلامهم ولا ذنب لهم سوى انهم وجدوا في بلد يعيش ثلت سكانه تحت خط الفقر فيما لا ينتهي قادته من تصفية حساباتهم السياسية ونهبهم للثروات باسم القانون والدستور.
فهذا هو حال المرأة العراقية من إله يعبد ويقدس في زمن الانسان البدائي وبعد ان تعلم وسن القوانين وشرعها اصبحت عورة وشيطاناً ومتسولة ومتشردة في القرن الواحد والعشرين.
* المتسول سعيد عمره 56 عاماً جعل من يده اليمنى مخبأة تحت ابطه في محاولة لايهام الناس بعوق مصطنع. سعيد قال وبدون اكتراث "لقد اشتريت قبل يومين سيارة سايبا صغيرة بالاقساط بفضل ما أحصل عليه من عمل التسول "  . ما دفع برجل قريب منا ان يضحك بصوت عال قائلا "عشرون عاما في الوظيفة وانا سائق دون ان تصلني حتى في الحلم السايبا التي تملكها انت الان" .
* المواطنة ( ام كريم ) ربة بيت تقول: لو ان المتسولين يملكون شيئا من المال يعينهم في حياتهم اليومية ، لما انحدروا الى هذا المستوى فالسبب الرئيس الذي يدفعهم الى التسول هوالفقر والعوز . 
* المواطن (ابو كامل) يعزو هذه الظاهرة الى سبب رئيسي هو البطالة ، هذا بالنسبة للبعض منهم .
اما البعض الآخر فيعتبرها مهنة ادمن على ممارستها، وعن انتشار المتسولين في العاصمة بغداد يقول " انها شبكات تحركها رؤوس مدبرة ، انهم اشبه بعصابات تسيطر على عمل معين تحتكره لوحدها. وللحد من هذه الظاهرة ، يتوجب على المسؤولين توفير فرص عمل للقادرين على العمل، وتأمين رعاية اجتماعية للعاجزين ، ودراسة هذه الظاهرة ووضع الحلول المناسبة لها .
 
رأي
 
ولمعرفة رأي المسؤولين في انتشار هذه الظاهرة, وكيفية الحد منها تحدثت مديرة قسم دور الدولة في دائرة الرعاية الاجتماعية قائلة: "التسول من الظواهر التي انتشرت في العراق وازدادت في الاونة الاخيرة, ومن الاسباب التي ساعدت على تفاقم هذه الظاهرة, الفقر وكثرة عدد العاطلين عن  العمل.
اضافة الى جهل بعض الاسر في التنشئة الصحيحة, وتسرب الاطفال من مدارسهم, وعدم تسجيل الاخرين فيها واستخدامهم لغرض التسول, والذي يؤدي بدوره الى التشرد نتيجة التفكك الاسري وكثرة الطلاق، كل هذه عوامل ادت الى استفحال الظاهرة وليس الحد منها".
 
 
********************
كبار السن .. ضحايا إهمال الدولة والمجتمع
اسعدعبدالله عبدعلي
ابو كريم رجل مسن قارب السبعين، استشهد ابنه كريم في تفجير ارهابي فاضطر مع هذا العمر الى ان يعود للعمل كعامل بناء! وها هو يخرج كل يوم يحمل مسحاة العمل, فاحفاده لا احد لهم الا جدهم ابو كريم والحياة لا ترحم .
الكثير من صور الحياة العراقية اليومية تشعرنا بالالم والغصة بسبب اهمال الدولة والمجتمع لمعاناة الناس وتركهم وحدهم يواجهون ضغوطات الحياة الكبيرة . فبعد سني الشباب والقوة وتعب كل تلك الايام  تحتاج هذه الفئة من كبار السن للاهتمام والراحة لا ان تصبح في وجه الضغوطات. لكن الحال لا يسر, فالدولة تعيش ومنذ سنوات حالة من التخبط والفوضى مما تسببب بضياع الحقوق, والمجتمع غارق في اللامبالاة والفوضى واللانظام. وبين هذا وذاك تمثلت محنة كبار السن. حملنا تساؤلاتنا وانطلقنا بها نحو المواطنين لنتعرف على ارائهم حول قضية المسنين?
 
رجل قارب الستين ويتحمل اعباء عائلة كبيرة
 
يقول المواطن حسن عبد الكريم ( من سكنة حي العبيدي ) : جارنا ابو عباس رجل كبير السن فاق عمره الستين , قضاه عامل بناء ,وتزوج متأخراً جدا ولديه اطفال ثلاثة . واصبح لا يقوى على العمل . فاين العدالة في هذه الصورة ؟ لا دور للجهات الحكومية في حل مشاكل كبار السن . والحقيقة قمنا انا واصدقائي بجمع مبلغ شهري له لسد بعض احتياجاته . وساعدناه في الحصول على راتب الرعاية رغم هزاله. انا اعتقد ان كبار السن ينتظرون منا نحن افراد المجتمع وقفة جادة تتمظهر من خلالها صفة التكافل . كبار السن يجب ان تتشكل لجان في كل حي مهمتها متابع? كل ما يحتاجونه وهنا يأتي دور المجلس البلدي الغائب تماما الان .
 
محزن منظر المسنين وهم يستجدون
 
اما المواطن مرتضى حميد فيقول: منظر كبار السن وهم يفترشون الارض طلبا لعون الناس مشهد محزن , فرجل قارب الثمانين لا يملك راتباً ولا معيناً, ترى كيف يعيش ؟ من له ؟ او امرأة مسنة تخلى عنها الاحباب والاقارب من لها ؟ نحتاج الى وقفة حقيقية من قبل الدولة بالاهتمام بهذه الفئة التي افنت عمرها ولم يبق منه  الا القليل ولم تعد قادرة على العمل, اننا نعيش على ارض يغيب عنها العدل , فالانسان لا يحلم بالكثير فقط يتمنى ان يجد حقوقه الضائعة  ! انني اعتقد بأهمية تشكيل جهة حكومية مهمتها حفظ كرامة هؤلاء وحل مشاكلهم ومتابعتهم صحيا?وماديا ونفسيا , وهذا امر مهم للغاية كنوع من العدل المطلوب.
 
توفي ابني وطردني ازواج بناتي
 
ام فاروق ( امرأة قاربت السبعين ) تقول: كنت اعيش مع ابني الذي كان يتكفل كل مصاريفي ويهتم بي , خصوصا ان بناتي الثلاث متزوجات . وكنت اسعى لتزويج ابني , لكن جاء القدر ومسح كل الاحلام فقتل ابني بتفجير سيارة مفخخة . وتغيرت حياتي بعد رحيل ابني . فازواج بناتي لم يقبلوا بي ان اعيش معهم وطردوني , فتنقلت من بيت الى بيت . واحسست بذل الحياة, والان اعيش مع اناس اقاربي ممن يخافون الله تكفلوا بكل مصاريفي ويهتمون بي . كم اشعر بحزن وانا اجد نفسي وبهذا العمر عالة على اناس بعيدين بعد ان توفي ابني وتخلى عني الاقربون .
 
الراحة حلم بعيد
 
اما الحاج ابو باقر (قارب الثمانين عاما): كنت احلم بعد هذا العمر ان ارتاح وكان لي ابني باقر يمثل كل شيء وهو صائغ ذهب, لكن اولاد الحرام لم يتركونا نعيش بسعادة فتعرض ابني لعملية تسليب في محله فحاول ان يقاوم فقتلوه. فاصبحت انا امام مسؤولية كبيرة ان اعيل بهذا العمر عائلة ابني زوجته وثلاثة اطفال اكبرهم اربع سنوات بالاضافة لزوجتي الحاجة ام باقر. فبعت  المحل وبضاعته وتصرفت بامواله لادامة حياتنا ونفذت الاموال, وها نحن للان نعيش على راتبي التقاعدي فقط وبعض المساعدات من اهل الخير. اننا نعيش بصعوبة اتمنى ان يكون نظام ?عين يحفظ كرامة كبار السن ويعينهم على مواجهة الصعاب .
غياب دور منظمات المجتمع المدني في مساعدة المسنين
 
وتضيف ام ناجي (موظفة حكومية) اعتقد هنا يأتي دور منظمات المجتمع المدني في رعاية ومساعدة كبار السن. فوجود هذه الكيانات اصلا للمساعدة والرعاية لكنها تتمسك بالشكليات وتترك العمل الحقيقي نحتاج من المنظمات المجتمعية لوضع خطط وبرامج ترفع من شان المسنين . ومن جانب اخر يجب على الاعلام ان يتحمل مسؤوليته ويصبح صاحب قضية, اننا نعيش فوضى غريبة وغياباً للمسؤولية وعدم مبالاة بما يحصل من جريمة يومية بحق كبار السن.
 
نجمع مبالغ شهرية لمساعدة المسنين
 
ويضيف ابو تقى (معلم): اتفقت انا واصدقائي  على  جمع مبلغ شهري ممن يرغبون بمساعدة المحتاجين والمبلغ خمسة الاف في الشهر , ونحن نتكفل بعض العوائل التي فقدت المعيل او التي تتكون من كبار السن فنشتري لهم مؤونة شهرية ونقوم بصيانة شهرية لبيوتهم, ونجلس معهم نحاول ان نتعرف على مشاكلهم والسعي لحلها . كل هذا ونحن لسنا كياناً او حزباً مجرد اصدقاء يسعون للمساعدة. ونتمنى ان تنتشر فكرتنا وينفذها اكبر عدد ليزداد عدد المستفيدين.  
 
سوء معاملة كبار السن من قبل ابنائهم
 
يقول زيد الكناني (باحث اجتماعي) : قضية كبار السن تمثل حلقة مفقودة لا يتم تسليط الاضواء عليها ولا تحصل على الاهتمام الواجب تحقيقه . فالكثير من كبار السن يتعرضون للعنف داخل بيوتهم من قبل ابنائهم . اتذكر ابن جاري وكان سكيرا, حيث كان كل اسبوع يضرب جده الطاعن في السن , ويطرده  خارج البيت . وفي احد الليالي وجدت الرجل الكبير جالساً في الشارع في ليلة ممطرة حيث تعرض العجوز للضرب والاهانة والطرد .. كلمت الشاب لكنه كان مخمورا لا يفقه شيئاً. فادخلت العجوز لبيتنا وبقي اسبوع الى ان صالحوه. انها مأساة انسانية بحق كبار السن تجري يوميا, ولا ردع لها بسبب غياب االتشريعات ا?منصفة واختفاء صفة التكامل من حياتنا, وضعف الدور الحكومي في متابعة كبار السن واحتضانهم وحمايتهم. واخير قال المواطن محمد ستار حول الموضوع: اهمال كبار السن من اكبر القضايا التي تمثل حالة محزنة في واقعنا الحالي . فهذه الفئة يجب ان ترتاح وتكرم وتحترم. لكن الذي يحصل عكس هذا تماما. فدول العالم تهتم بكبار السن. وتخصص لهم بيوت ايواء, ونحن لدينا يفترشون الشوارع! وفي دول العالم يتم تسهيل المعاملات لهم يعاملون كملوك ونحن نتعامل معهم كتعاملنا مع الشباب فقط اذهب الى اي دائرة وانظر لحال كبار السن! وحتى الرواتب التقاعدية ?أتي لهم لبيوتهم احتراما وتقديرا من الدولة لهم , اما نحن فلا يكون هذا ! اعتقد نحتاج لثقافة التقدير والاحترام وتبيان المسؤوليات لانها تغيب عنا كمجتمع غارق في الشكليات والفوضى والغرابة .

ص9

مع بدء العام الدراسي.. مطالبات بتوفير باصات نقل مجانية
دعوة إلى تكثيف الحماية الأمنية للمدارس والجامعات
 
طريق الشعب - خاص:
يرى مراقبون أن الحكومة الحالية لم توفق في تطوير المؤسسة التعليمية وحمايتها من المخاطر التي تهدد بتراجعها، على الرغم من أن الموازنة المالية المخصصة لقطاع التربية والتعليم تبلغ مليارات الدولارات، وهناك بلدان لا تزيد ميزانية مؤسساتها التعليمية على ربع المخصص في العراق ولكنها تمكنت من تطوير مؤسساتها.
وفيما لم تعد تفصلنا عن بداية العام الدراسي الجديد لطلبة المدارس والجامعات سوى أيام، ولم نلمس حتى إعلاميا استعداد المؤسسات التعليمية لهذا العام، وماهية الخطط التي ستعتمدها لإدارة هذا الموسم.
وكانت وزارة التربية قد أكملت هذا العام تغيير جميع المناهج الدراسية لجميع المراحل، إلا منهج مادة التربية الانكليزية فهو بانتظار وصوله إلى البلاد خلال هذه الأيام، بحسب ما أفاد به وكيل وزارة التربية علي إبراهيم. وانتقدت مجموعة من أولياء أمور الطلبة المؤسسات التعليمية، لعدم قيامها بتوفير المستلزمات الضرورية للطلبة من ناحية توزيع القرطاسية وغيرها. وتقول أم محمد وهي موظفة تعمل في وزارة الصناعة والمعادن ومعيلة لأسرتها المتكونة من أربع بنات جميعهن طالبات، إن راتبها لا يكفيها لسد احتياجات الأسرة، ومصاريف بناتها الأ?بع الدراسية الباهظة، مضيفة : "خلال هذه الأيام سأذهب إلى أسواق الشورجة لشراء ملابس وقرطاسية للبنات".
وأوضحت أم محمد لمراسل "طريق الشعب" ان "من المفروض على وزارة التربية أن توفر القرطاسية، فهناك طلبة من الفقراء لا تستطيع عوائلهم توفير جميع مستلزماتهم الدراسية فيجب على التربية أن تساعدهم ولو في القرطاسية".
في المقابل، اشتكى أبو عبد الله وهو أب لستة أولاد جميعهم طلبة بعضهم في الجامعات، من صعوبة حياته، فهو يعمل ليلا ونهارا من اجل توفير احتياجات ابنائه، مبينا أن مصاريفهم الدراسية باهظة، "فلدي 4 طلبة في الجامعات وهؤلاء يحتاجون إلى خطوط نقل وملابس ومصاريف أخرى وبقية أولادي في المدارس وأيضا احتياجاتهم غالية، لذا أدعو الحكومة والبرلمان الى الإسراع في تشريع قانون منحة الطلبة فهذه المنحة ستساعدني كثيرا.وتشهد الاسواق هذه الأيام ارتفاع أسعار الملابس المدرسية والقرطاسية، وجاء هذا مع اقتراب بداية العام الدراسي وعيد الأضح?، في وقت لم تتمكن فيه الجهات المعنية من فرض سيطرتها على التجار الذين يستغلون المناسبات ليرفعوا أسعار بضائعهم، فالقرطاسية والحقائب المدرسية باتت اليوم غالية، فضلا عن ارتفاع أسعار الملابس والأحذية.
وأبدى كثير من الطلبة وخاصة الطالبات خشيتهم من تدهور الوضع الأمني في البلاد في ظل ارتفاع موجة التفجيرات في الآونة الأخيرة، داعين الحكومة الى توفير الحماية الأمنية اللازمة لهم. وقال مرتضى علي وهو طالب في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد، انه "يجب على القوات الأمنية أن تكون جدية في حماية الجامعات خاصة أننا نسمع بوجود تهديدات إرهابية تروم استهداف الكليات والمدارس"، وأيدت بان عبد الكريم حديث زميلها مرتضى، بالقول إن "أعداء العراق يريدون إفشال التعليم بطرق مختلفة سواء بالتفجيرات ام بغيرها من الأساليب فيجب على ال?وات الأمنية أن تكون بالمرصاد لهم".وفي الشأن المدرسي، اشتكى عدد من الطلبة من سوء ورداءة الخدمات في المدارس فغالبيتها لا تتوافر على الحمامات وبرادات الماء ولا المراوح في القاعات الدراسية.
وقال علي وهو طالب في الصف السادس في إعدادية المروج للبنين، "نضطر في بعض الأحيان الى الذهاب إلى المسجد القريب من المدرسة لاستخدام حماماته، وهذا شيء معيب جدا على دولة مثل العراق"، بينما استاءت مروة أحمد من الحالة الخدمية البائسة في مدرستها، موضحة أن القاعات مقاعدها رديئة ولا توجد فيها مراوح ولا حتى برادات ماء، أما حماماتنا فهي عبارة عن خربة، ونضطر في بعض الأحيان الى الذهاب إلى بيت الحارس لاستخدام الحمام الخاص به".
بدوره، اعتبر الاتحاد العام للطلبة في العراق، ان حال قطاع التعليم والقطاع التربوي يرثى له، مبينا أن التعليم في تراجع مستمر.
وقال حسين النجار سكرتير الاتحاد العام للطلبة أمس في تصريح لـ"طريق الشعب"، انه" من المفروض بالمؤسسات التعليمية أن تقوم بالاستعداد لاستقبال العام الدراسي في العطلة الصيفية، ولكن ما نلمسه من استعدادات يأتي بائسا في كل عام مع بدء الموسم من ناحية ترميم المدارس أو غيرها من أمور"، مشيرا إلى أن "قطاعي التعليم والتربية في العراق في حال يرثى لها كما أنهما في تراجع". ولفت النجار إلى أن "هناك ارتفاعا مخيفا في أجور الدراسات الأهلية، فيما يرسل اليوم أولياء الطلبة أبناءهم إلى التعليم الأهلي لعدم جودة أداء التعليم الحكومي?إضافة الى سوء الخدمات المتوفرة فيه".ودعا سكرتير اتحاد الطلبة إلى "توفير الحماية اللازمة لأماكن الطلبة وتوفير باصات نقل مجانية لهم للتخفيف عن كواهل أسرهم"، مطالبا في الوقت ذاته "السلطتين التشريعية والقضائية بالإسراع بتوزيع منحة الطلبة".
 
****************
 
صفحات مجيدة من تاريخ الحركة الطلابية
اتحاد الطلبة العام في مدينة الثورة.. البدايات والسفر النضالي
1- 2
 
الثورة مدينة الفقراء والكادحين تسكن شرق بغداد بملامحها المتعبة، حفرت اسمها في ذاكرة العراقيين بعد ثورة 14 تموز 1958، إذ هاجر اليها عدد كبير من ابناء الجنوب الذين تفتحت الافاق لهم في العمل والتعليم بعد تلك الثورة، ظلت هذه المدينة مهملة، بعد انقلاب شباط الاسود عام 1963 ولكن ذلك الاهمال لم يفت في عضد  ابنائها لكي يبنوا ويتعلموا، حتى جاء انقلاب (17/تموز/1968) الاسود، وبدأت معه عمليات الاغتيال والتصفية والاعتقال لكل الرموز الوطنية والتقدمية، وكان ابناء المدينة منهم ان لم يكونوا في مقدمتهم، في تلك الايام كان الص?اع على اشده بين القوى التقدمية وقوى القمع والارهاب وكان التقدميون من الطلبة والعمال والكسبة في تلك المدينة يحاولون تنظيم صفوفهم لمواجهة موجات الاعتقال والموت والاغتيال، وكان عام 1969 الفرصة السانحة لتلك المواجهة، في ذلك العام اعلنت السلطة الحاكمة عن تنظيم (انتخابات) زعمت انها ستكون ديمقراطية ومع ذلك الاعلان كانت روح المواجهة تتقد في نفوس عدد من الشباب الذين لم تتجاوز اعمارهم (العشرين عاماً) في تلك الايام التي صبغ فيها الجلاد (ناظم كزار) مدير الامن العام لحكومة البعث الحياة بالدم، في تلك الايام اجتمعت نخبة ?ن طلاب ثانوية قتيبة يقودهم نعيم علاوي جاسم ( ابو ربيع) لتشكيل قائمة باسم (اتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية)، والمفارقة ان هذا الاتحاد لم يكن قد اعاد تأسيسه بعد ثانويات بغداد، بسبب ظروف الارهاب والملاحقة والقتل، اذ كانت عملية الانتماء لهذا التنظيم تعني الدخول في جريمة السياسة من وجهة نظر السلطة وتستحق عقوبة الاعدام، في تلك الايام، بزغ فجر ثانوية قتيبة في الحركة الطلابية في العراق..
 
اول الخطى
تعد ثانوية قتيبة اعرق مدرسة في مدينة الثورة، وبسبب مكان وجودها في بداية المدينة درس فيها طلاب من منحدرات مختلفة، (الاغنياء والفقراء)، فكان فيها طلاب من مدينة عرفت بسكن التجار وهي (جميلة) ومن احياء راقية كحي المهندسين وطلاب من شارع فلسطين والطالبية، فضلا عن ابناء الفقراء من مدينة الثورة الذين يشكلون العمود الفقري للطلبة، هذا فضلا عن الانحدار القومي والديني المتعدد فيها المسلم والمسيحي والصابئي والعربي والكردي والتركماني، كان هذا التنوع قد جعلها عراقاً مصغراً تتناسب فيه المنحدرات مثل تناسبها في العراق، وكانت?هناك ثانوية شقيقة لثانوية قتيبة وهي ثانوية نقابة المعلمين المسائية، وثانوية بيوت الأمة المسائية في قطاع  (11) وثانوية الشعب المسائية وتقع قرب جسر القناة الرابط بين مدينتي (الثورة) والنهضة، وكانت هذه الثانويات تنظر الى ما سيحدث في ثانوية قتيبة في الانتخابات، نعم انها الانتخابات التاريخية التي غيرت مجرى حياة المدينة، ان لم تكن قد غيّرت مجرى السياسة في العراق، نعم ليس في الطرح مبالغة، اذا عرفنا من تخرج من هذه الثانوية، وما الذي فعلته في الحياة السياسية.
لقد حددت السلطة يوم (19/11/1969) موعدا للانتخابات وكان (الاتحاد الوطني لطلبة العراق) ممثلا لها، في حين مثل اتحاد الطلبة عدد من الطلاب الديمقراطيين من دون ان يكون لمعظمهم ارتباط بذلك الاتحاد، وكان الاستعداد لذلك اليوم يجري بوتيرة سريعة وقوية، طلاب حملوا قضية تغيير واقعهم امانة في اعناقهم حاملين هموم الفقراء والمحرومين والمظلومين راية لعملهم ولأدبهم، وفي الوقت نفسه حملوا دماءهم على اكفهم في زمن القهر والطغيان والموت، وهم يواجهون غارات الامن على التقدميين في المدينة، في يوم 19/11/ 1969 كانت ملامح القائمة الدي?قراطية قد اكتملت وعلقت على حائط ثانوية قتيبة، بعد ان تشكلت لجنة طلابية لخوض الانتخابات، ولجنة اخرى للحشد الجماهيري الطلابي، مقابل قائمة (الاتحاد الوطني) التي عرفت باسم القائمة الموحدة، في ذلك اليوم فتحت صناديق الاقتراع ابوابها لاوراق الناخبين، فتقاطر طلاب الثانوية يلقون باوراقهم في ذلك الصندوق الرهيب من دون ان يعلنوا عن الذين انتخبوهم، كانت القائمة الديمقراطية تضم كلا من: نعيم عليوي جاسم (ابو ربيع)، ماجد صالح عطية، صاحب ثاني راضي، صباح ثاني راضي، صباح حسن، زيدان خلف، جواد كاظم الموسوي، عزيز، هاشم عباس الرف?عي، عبد الواحد فرحان.وكانت الاسماء الستة الاولى للمرشحين في حين شكل الاخرون الاحتياط.اما لجنة الحشد والدعاية للانتخابات في المدرسة والمدينة فتشكلت من الطلبة الاتية اسماؤهم:
نعيم عليوي جاسم، ماجد صالح عطية، علي جازع صافي، صلاح مهدي حسن، عدنان خلف، جاسم عليوي عنتاب، ستار غانم راضي، محمد عبد الكريم سلمان، ابراهيم طعمة، حسن حسين هاشم، علي جبار حسن، حسن شيال، فياض حسن سلطان، رزاق، غافل حسن. شكل هؤلاء الطلبة المناضلون النواة الاولى للتبشير باتحاد الطلبة العام في الجمهورية العراقية (أ. ط. ع. ج. ع)، من خلال القائمة الديمقراطية، على الرغم من ان معظمهم لم يكن ينتمي الى الاتحاد (ان لم اقل كلهم)، وقد شكل موقفهم في التبشير للاتحاد، والقائمة الديمقراطية تحريضا لقوى الامن والارهاب لملاحقتهم?واعدام بعضهم فيما بعد، وكان حقد السلطة البعثية على هؤلاء المناضلين، يعود الى انهم افشلوا كل محاولات قائمة البعث للفوز في الانتخابات، فبعد ان اغلقت الصناديق ابوابها، في مساء يوم 19/11/1969 يوم الفصل وفتحت ثانية للعد والفرز فاظهرت النتائج فوز القائمة الديمقراطية بـ (316) صوتا مقابل (300) صوت للقائمة الموحدة التي ارادت سلطات البعث ان تفوز في الانتخابات بأي ثمن (التهديد، الوعيد، الاغراء بالمال، التزوير) نعم استعملت السلطات انذاك كل الاساليب من اجل ان لا تفوز القائمة الديمقراطية، لكنها فازت ودوى ذلك الفوز في ار?ان المدينة الهادئة الفقيرة ليوقظ ابناءها على مرحلة جديدة من النضال، في ذلك اليوم بدأ المناضلون يفكرون بجدية كبيرة لتأسيس اتحاد الطلبة في المدينة كلها وفي ثانوية قتيبة، اذ لم يكن التنظيم فيها قد انبثق بعد، على اثر اعلان نتائج الانتخابات اعتلى مدير المدرسة المربي الفاضل الاستاذ (نعمة جابر الدوري) منصة لالقاء كلمة ترحيبية بالاتحاد الفائز (القائمة الديمقراطية) وليسلمها مفاتيح الغرفة التي سيجلس فيها ممثلو الطلبة وفي اثناء الكلمة استعار المربي الفاضل نعمة جابر الدوري كلمة كانت من ضمن النصوص التي جاءت في بيان الق?ئمة الديمقراطية كان ذلك النص يقول: (لا ديمقراطية عند البعثيين، الديمقراطية وضعوها في الجيب الايمن).
هاشم عباس خصاف
********************
 
فيما يبدأ العام الدراسي الجديد
الفساد والروتين ينهيان الآمال في حل أزمة الابنية المدرسية
بغداد – وكالات:
تشكل أزمة المدارس المزدوجة والطينية والآيلة للسقوط احدى المشاكل التي تواجه بغداد والاقضية والنواحي في معظم المحافظات وتسببت بانخفاض مستوى التعليم ونسب النجاح خاصة في المدارس الابتدائية نتيجة لاكتظاظها باعداد التلاميذ التي تتراوح بين "50-60" تلميذا في الصف الواحد ما أثر سلبا على العملية التربوية في اطارها العام.وعلى الرغم من اعلان وزارة التربية بناء "1346" مدرسة خلال العام المقبل ضمن خطتها الاستراتيجية للسنوات العشر المقبلة وانها ستكون طفرة نوعية في العملية التربوية وانها ستحاسب الشركات المتلكئة وتكشف عن مل?ات الفساد في هذه المشاريع، الا ان المخاوف ما زالت ترواد اهالي الطلبة من تكرار نفس المعاناة لابنائهم خاصة ان المدارس المزدوجة ما زالت موجودة واعداد الطلبة يتزايد دون وجود حلول سريعة وناجعة في بغداد وبقية المحافظات.
عدد من المسؤولين اكدوا على ضرورة النهوض بالواقع التعليمي وحل ازمة الابنية المدرسية والمدارس المزدوجة باسرع وقت ممكن لا سيما ان العام الدراسي الجديد يطرق عن قريب ابواب الطلبة.
وفي هذا السياق قال رئيس لجنة التربية في محافظة بغداد غالب الزاملي انه "قد تم استدعاء المديرين في مديريات التربية الست ببغداد، وتم التباحث معهم في اهم المعوقات التربوية، منها ازمة الابنية المدرسية وما نتج عنها من تكلفة اجتماعية واعباء تحملها الطلبة".
لجنة التربية النيابية اكدت من جانبها سعيها الجاد الى ايجاد حلول سريعة لحل ازمة المدارس في بغداد والمحافظات.
حيث قال عضو لجنة التربية النيابية رياض غالي ان "لجنة التربية النيابية تسعى دوما ومنذ بدء تشكيلها الى انهاء معاناة الطالب خاصة في الاقضية والنواحي"، مبينا ان "انهاء معاناة الطالب يحتاج الى وقفة على مستوى البلد وليس على مستوى الوزراة وحدها وقد تم عرض هذا الموضوع على رئاسة مجلس الوزراء".واكد ان" اللجنة اتفقت مع وزارة الاعمار والاسكان والتربية على اتخاذ اجراءات مشددة بحق الشركات المنفذة لمشاريع بناء المدارس وسيتم سحب المشروع في حال انتهاء المدة المحددة لها".وزارة التربية اﻗﺮت بتلكؤ اﻟﺸﺮﻛﺎت اﻟﺘﺎﺑﻌﺔ وﺟﺪت ﺑﺪاﺋﻞ ﻟﻄﻠﺒﺔ اﻟﻤﺪارس اﻟﻤﺤﺎﻟﺔ اﻟﻰ اﻟﺸﺮﻛﺎت ﻟﻠﺪوام ﺧﻼل اﻟﻌﺎم اﻟﻤﻘﺒﻞ في ﻤﺪارس اﺧﺮى".
وﻗﺎل المفتش العام في اﻟﻮزارة ﻣﻈﻔﺮ ياسين " فهناك ﻧﺴﺐ اﻧﺠﺎز قليلة ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ وﻟﻦ ﺗﻜﻮن جاهزة ﻓﻲ اﻟﻤﻮﻋﺪ اﻟﻤﻘﺮر ﺑﺴﺒﺐ اﻟﺘﻠﻜﺆ"، واﺻﻔﺎ ﻧﺴﺐ اﻻﻧﺠﺎز ﺑـ"غير اﻟﻤﺸﺠﻌﺔ".
عضو لجنة التربية النيابية منى العميري كان لها رأي اخر اذ اكدت ان "من اهم اسباب تأخير بناء المدارس وتلكؤ بنائها وترميمها هو الروتين الحكومي وللقضاء على هذا الروتين يجب نقل الصلاحيات الى المحافظات".وقالت العميري ان" لجنة التربية اوصت بنقل الصلاحيات الى المحافظات لاهمية هذا الموضوع ، ولا بد من السير باتجاه اللامركزية مع المسؤولية والمتابعة في نقل الاموال وانشاء الابنية المدرسية".اعضاء في مجالس الحافظات عزوا تلكؤ مشاريع بناء المدارس الى الفساد المتفشي في وزارة التربية ومؤسسات التربية في المحافظات.فقد كشفت نائب? رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة المثنى زهرة الصياغي عن تأشير 20 ملفا للفساد في مؤسسات التربية بالمحافظة خلال شهر واحد.
وفي السياق ذاته اعلن عضو في مجلس محافظة ذي قار ان قطاع التربية والتعليم في المحافظة من اكثر القطاعات التي تعاني من الفساد والترهل بسبب سوء الادارة وبقاء المديرين العامين في مناصبهم لفترات طويلة.
 
(تقرير اخر عن الموضوع على ص5)
********************
 
التعليم العالي تحدد شروط قبول وانتقال الطلبة في كلياتها
بغدادــ طريق الشعب:
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شروط قبول وانتقال الطلبة في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، كما حددت ضوابط نقل الطلبة للحالات الاجتماعية الخاصة بين الكليات الأهلية للعام الدراسي الحالي.وذكرت الوزارة في بيان صحفي، أطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الضوابط تضمنت أن يكون "الطالب حائزاً على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية أو على شهادة تعادلها، ومن خريجي العام الدراسي 2012-2013، للقبول في الجامعات والكليات الأهلية في الدراسية الصباحية".
وأضاف البيان أن "الطالب الذي تتوافر فيه شروط أقل من المذكور آنفاً يتم قبوله في الدراسة المسائية"، مشترطة أن "لا يتجاوز عمر الطالب 24 عاما للدراسة الصباحية، وما فوق ذلك يقبل في الدراسة المسائية".
وأشارت إلى أن الضوابط "منحت الأولوية في القبول لخريجي الفرعين العلمي والأدبي، وفي حال وجود شاغر يتم قبول طلبة من الفروع الأخرى وبحسب الضوابط والتعليمات المعمول بها".وبينت الوزارة أن "الحدود الدنيا للقبول بمعدل 90 في المئة للمجموعة الطبية، و70 في المئة للهندسة، و65 في المئة للهندسة التقنية، و65 في المئة للتحليلات المرضية، و60 في المئة لكل من القانون، وعلوم الحاسبات، وعلوم هندسة البرامجيات".
وتطرقت الوزارة في بيانها إلى ضوابط وتعليمات انتقال الطلبة بين الجامعات الحكومية والجامعات والكليات الأهلية.
وأوضحت أنه "يسمح للطالب بالانتقال من الكليات الأهلية الصباحية إلى الكليات الحكومية المسائية المناظرة على أن يكون حاصلاً على تقدير (جيد جداً) ومن الناجحين من الصف الأول إلى الصف الثاني فقط وغير راسب في السنة السابقة بعد استحصال موافقة الجانبين".
وبينت الوزارة أن "ضوابط انتقال الطالب الأول من الكليات الأهلية للدراسة الصباحية إلى الكليات الحكومية للدراسة الصباحية، تضمنت نقل الطالب الأول الناجح بالدور الأول وبتقدير لا يقل عن جيد جدا فقط في القسم المعني بالجامعات الكليات الأهلية في المرحلة الأولى، إلى الأقسام المناظرة في الجامعات الحكومية".
واشترطت أن "لا يكون الطالب راسباً أو مؤجلاً، وان لا يكون حاصلاً على وثيقة الثانوية لسنوات سابقة أو من خريجي المعاهد"، مشيرة إلى أنه "لا يحق نقل الطلبة في المرحلة المنتهية لأي سبب كان"، محددة "15 من تشرين الثاني المقبل كموعد أخير لاستقبال طلبات النقل".
 
****************
 
يؤكدون تهميشهم من قبل الحكومة
الرياضة البرلمانية: الشباب غير متفقين في ما بينهم!
بغدادــ خضر الياس ناهض:
أبدى نخبة من الشبان الناشطين تذمرهم من إهمال مؤسسات الدولة لشريحة الشباب الواسعة في المجتمع العراقي، ففي الوقت الذي رأى فيه الشباب أن تهميشهم سيستمر مدة كبيرة، أكد رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية أن الشباب العراقيين غير متفقين فيما بينهم على رؤية محددة لواقعهم.
الشباب احمد محمد، (22) عاما قال لـ"طريق الشعب" إنه "بالرغم من وجود مجلس النواب الذي يعتبر اللسان الناطق باسم الشعب بجميع أطيافه، إلا انه لم يقدم أي  شيء يذكر للشباب".
وأضاف محمد أن "الخطوة الأولى لدعم الشباب هي تشريع قوانين تصب في مصلحتهم"، مشيرا إلى أن "مجلس النواب أتجه لتشريع قوانين تخدم مصالح الكتل السياسية فقط، مستبعداً جميع القوانين التي تخدم مختلف شرائح المجتمع".
وأشار إلى أن "لجنة الشباب والرياضة في المجلس لم تعمل أي شيء ملموس إزاء الشباب، باستثناء تعديل قانون الشباب والرياضة الذي أصبح حبراً على ورق، وبعض الأعمال التي تسهم في الترويج لدعايات الكتل ليس إلا"، مضيفا أن "هناك مؤشرات تؤكد أن شريحة الشباب تشكل نسبة 60 في المئة من المجتمع، وليس هناك توجهات لدعمهم".
وطالب الجهات المسؤولة بـ"ضرورة دعم طلبة الكليات خصوصا بعد بدء العام الدراسي الجديد، من خلال توفير الورش العلمية والمهرجانات لدعم هذه الشريحة"، منوه بأن "الشباب يعانون من البطالة ولا توجد تحركات تذكر من قبل الحكومة إزاء هذه الظاهرة بالرغم من الجيوش الكبيرة التي تتخرج كل عام".
من جانبه، رأى، منتظر صباح (25)عاما، أن "الحكومة الحالية لم تقدم شيئا للشباب، بينما تعمل منظمات المجتمع المدني غير الحكومية على تثقيف الشباب من خلال الأطروحات التي تقدمها والفعاليات التي تقيمها لتثقيف هذه الشريحة".
وأضاف صباح، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "غياب الوعي بأهمية دور الشباب في المؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى المهاترات والتصريحات المتشنجة من قبل بعض الكتل، أدى إلى الإهمال".
المواطن احمد عبد الكريم، قال إن "الحكومات المتعاقبة لم تقدم شيئا للشباب، باستثناء بعض الأشياء البسيطة التي تدعم كرة القدم فقط".
وأضاف عبد الكريم في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "الحكومة الحالية مشغولة بالتحالفات، وأن وزراءها ونوابها مشغولون بمصالحهم الشخصية، لذلك نلاحظهم مبتعدين عن المجتمع".
وأوضح أن "عدم الاهتمام بهذه الشريحة الحيوية على مدار السنوات الماضية جعلت الشاب العراقي عرضة للجذب من قبل بلدان أخرى تحترم الشباب وتنمي مهاراتهم، لذلك نلاحظ هجرة شبابية مستمرة على مدار السنة".
من جهته، أكد سعيد رسول خوشناو، رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب أن "لجنته هي جهة مساندة لوزارة الشباب والرياضة، وأنها شرعت قانون الرياضة وشرعت أيضا منح الرواد الرياضيين"، مضيفا أن "لجنته متواصلة مع وزارة الشباب الرياضة بما تطلبه الوزارة من تشريعات".
وأضاف خوشناو في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "هناك هجرة واسعة من قبل الشباب، يتطلب على الحكومة إيقافها عن طريق الحوارات والندوات التي تحد من هذه الهجرة"، مشيرا إلى أن "الشباب مظلومون ويفتقرون إلى ابسط مطالبهم ألا وهي الأماكن الترفيهية".
وطالب الحكومة الحالية بـ "ضرورة توفير الأمن، لأن توفير الأمن هو بداية الطريق للقضاء على مشاكل الشباب"، موضحا أن "بالرغم من وجود برلمان شباب غير حكومي والعديد من المنظمات شبابية، إلا أن الشباب العراقيين غير متفقين فيما بينهم على وجهة محددة ورؤية واضحة لواقعهم وكيفية تحسينه" !

ص11
 
جمال علي ينهي مفاوضاته مع السفانة
وكالات:
أعلن المدرب جمال علي ان مفاوضاته مع ادارة نادي الميناء الرياضي لتدريب فريقها الكروي انتهت دون التوصل الى اتفاق بين الطرفين مما يعني غلق التفاوض بين الادارة والمدرب. وقال جمال علي إن مفاوضاته مع ادارة نادي الميناء الرياضي انتهت الى دون رجعة لعدم الأتفاق على مجمل من الامور التي من شأنها أن تقربني من العمل كمدرب لفريقها الكروي وهو ما دعاه لرفض العرض المينائي. وأشار الى ان اليومين الماضيين شهدا مفاوضات مكثفة ومعمقة مع أدارة النادي البصري وعرضت عليهم مجموعة من المطالب التي أرى انها لم ترق لإدارة الميناء بالرغم ?ن ان هناك كانت موافقة مبدئية لتدريب الميناء لكن لم يتم الاتفاق نهائيا بذلك الخصوص لذلك أنتهى الموضوع. يشار الى ان فريق الميناء انهى الموسم الماضي متواجداً بالمركز الثامن برصيد 52 نقطة وبفارق الاهداف عن زاخو السابع في الترتيب العام الذي تزعمه فريق الشرطة حتى النهاية. واشرف على تدريب الفريق البصري ثلاثة مدربين اولهم عقيل هاتو المقال لسوء النتائج واعقبه غازي فهد الذي ترك الفريق لاسباب غامضة تراوحت بين تهديده بالقتل وانهاء اجازته من نادي العين الاماراتي.
حيث يعمل هناك مدربا للفئات العمرية لتناط المهمة الى امين سر النادي اسعد عبد الرزاق وسط اشارات لاستمراره مع الفريق خلال الموسم المقبل.
 
*********
 
منتخبات الباراولمبية تنهي استعداداتها لبطولة العالم
إجراءات الفيزا تسد الطريق على بعض أعضاء الوفد
 
تركيا - رافد البدري*
انهت منتخباتنا الوطنية بالعاب القوى والسباحة والقوس والسهم  تحضيراتها اليوم قبل الدخول في منافسات بطولة هولنده الدولية (IWAS) الخاصة برياضة المعاقين، بعد ان وصلت الى مرحلة الجاهزية التامة من خلال المعسكر التدريبي الذي اقيم في المدينة الرياضية في محافظة ازمت التي تبعد ساعتين عن العاصمة اسطنبول، وهي مدينة متكاملة من جميع النواحي والتي تتميز بكثرة ملاعبها الخاصة لجميع الفعاليات، وتوجه الوفد الى هولنده في ساعة متأخرة بسبب التاخير الذي حصل جراء الحصول على الفيزة.
 
 بروفة تدريبية اخيرة
 
اجرى منتخب القوس والسهم تدريباته في الساعة الثامنة صباحاً باشراف مدربه الهندي لوكيش جاند وبحضور النائب علي المبرقع الذي كان جاداً في الحضور الى ملاعب التمرين للتعرف على مدرب الفريق واللاعبين وضرورة التواصل في تقديم الافضل بعد ان قدم لهم شرحاً مفصلاً عن انجازاتهم، حيث تفاجأنا بامتلاكه معلومات كبيرة عن رياضة المعاقين باعتباره عضو لجنة الشباب والرياضة في البرلمان العراقي وهذا ما اعطى دافعاً معنوياً كبيراً للاعبينا من اجل الظهور بالمستوى المعهود الذي عودتنا رياضة المعاقين الظهور به في المشاركات الخارجية، واعرب?المدرب الهندي لوكيش عن سعادته بالاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لهذه النخبة من المجتمع العراقي، مؤكداً ثقته الكبيرة باللاعبين السبعة الذين يمثلون الوفد العراقي بالقوس والسهم في تحقيق نتائج جيدة والحصول على اوسمة التفوق في هذا المحفل العالمي.
 
بطولة IWAS  هي المعيار الحقيقي
 
من جانبه اكد مدرب فريق العاب القوى كريم عبيس ارتياحه التام لما وصل اليه الفريق من استعدادات، وقال اليوم نخوض اخر وحدة تدريبية ضمن المنهاج الذي وضع قبل الشروع في دخول البطولة، مضيفاً ان جميع لاعبيه وصلوا الى الجاهزية التامة وهم جادون في المنافسة والحصول على الاوسمة الملونة، لان بطولة (IWAS) هي المعيار الحقيقي لعمل الاتحادات الرياضية الخاضعة للجنة البارالمبية باعتبارها بطولة عالمية، لذلك فان الفوز يعني العمل الصحيح والسير قدماً نحو العالمية، اما الفشل في المنافسة لاسامح الله فانه يعني عدم دقة العمل بالمعنى الصحيح ومراجعة الاتحاد لاجنداته من الوقوف على الخلل وتصحيحه، منهياً الحديث : لدينا ثقة كبيرة بلاعبينا في المنافسة وارقامهم الشخصية تدل على العمل الصحيح للاتحاد.
 
سباحونا ينافسون بقوة
 
منتخب السباحة كان لهم حديث عن المعسكر التدريبي الخاص بهم وتحدث  مدرب الفريق عبد الرزاق النايف  قائلاً: استطعنا من خلال المعسكر الخاص لمنتخبنا ان نضع النقاط على الحروف بعد ان طبقنا  فقرات المنهاج التدريبي الخاص بنا لسباحينا الخمسة وكل حسب فئته الخاصة به،  فالسباح نزار فاروق والمصنف فئة (S10)سيشارك بفعالية 50 متر حرة و100 متر حرة و100 متر ظهر، والمصنف الاخر حمزة حميد (S9) يشارك بسباق 400 حرة و100 متر فراشة و200 متر منوع، اما السباح حاتم نصرت والمصنف (S9) سيتواجد في سباق 50 حرة و100 صدر  و 200 متر منوع، اما فلاح ناهض (S7) فيشارك في سباق 100 حرة و400 حرة ايضاً و100 متر ظهر، السباح الاخير جواد كاظم المصنف (S6) سيكون حاضراً في منافسات 400 حرة و100 ظهر و100 متر صدر، وهؤلاء جميعهم ينافسون بقوة لامتلاكهم امكانيات كبيرة في الحصول على نتائج متميزة  وهم مصممون على الظهور بالمستوى المعهود، حيث سبق لهؤلاء اللاعبين ان حققوا نتائج مميزة خلال مشاركاتهم العربية والاسيوية وبعدها  سيكون لكل حادث حديث.
 
الفيزا والمعضلة الازلية
 
بالرغم من وصول الوفد العراقي الى تركيا قبل فترة ليست بالقليلة، الا ان الحال لا يسر احداً حيث الروتين الاوروبي القاتل والذي يتضمن حضور اعضاء الوفد جميعاً قبل فترة (15) يوماً من اجل تقديم الطلب الخاص لكل فرد من اعضاء الوفد وانتظار موعد المقابلة الخاصة حسب تعليمات السفارة الهولندية، لكن لحد هذه اللحظة لانعرف من سيحصل على الفيزة، والمفارقة الاخرى ان اعضاء وفد الوجبة الثانية والمتكونة من سبعة اشخاص ومن ضمنهم موفد اتحاد الصحافة الرياضية لم تتم الموافقة على استلام طلباتهم الخاصة بالمقابلة على امل الحصول على التاش?رة الخاصة، بالرغم من جميع الجهود المبذولة على مدى اربعة ايام ، ومنها الاتصال بالسكرتير العام للجنة المنظمة من اجل ابراق ايميل الى القنصلية الهولندية في اسطنبول، وبالفعل تم ارسال الايميل الخاص من اجل تسهيل مهمة الوفد.
ــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
*********
 
سلة الاخبار ...
ليس دفاعا عن مهدي الكرخي..!
 
قبل ايام اشتركت ونخبة من المختصين بالشأن الرياضي في ندوة تلفزيونية وكان من ضمن الحضور المشجع الكروي مهدي الكرخي هذا الصوت العراقي الاصيل الذي بدأ مشجعا شرطاويا منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي بصحبة رفيق دربه قدوري الذي يعاني اليوم من المرض والاهمال. لكن مهدي اليوم صار علامة عراقية متميزة وضع العراق في قلبه وداخل حدقات عيونه وصار داعية للوطن ومسيرته. المهم من هذا ان احد الاخوة التقاني في شارع المتنبي وانتقد هذا الظهور التلفزيوني لانه ليس بالمستوى المطلوب! عندها تذكرت حكاية جميلة للشهيد النقي ابو كاطع يوم كت? في احد اعمدته لطريق الشعب عام 1975 وتحدث عن تشكيل لجان خاصة بحل مشاكل الفقراء ويومها اقترح الرائع شمران الياسري ان تضم هكذا لجان شخصيات من عموم المجتمع من المنكوبين بنار الفقر والحاجة والسكن والنقل وغيرها! حتى يعرفوا المعاناة ويبحثوا عن حلول واقعية لانهم الادرى بهذه الازمات "اهل مكة ادرى بشعابها"! نعم قلت لصاحبي المعترض والباحث عن المستوى والوزن! ان الندوة ناقشت الشغب والتعصب في الملاعب الرياضية ودور الجماهير بالوقوف بوجه هذه الظواهر المسيئة والمؤثرة على سمعة الوطن وكان الحضور لشخص مثل مهدي الكرخي امرا مط?وبا وهو المتابع والمشجع المتفرغ لمعشوقته كرة القدم وفعلا قدم مهدي خلال النقاشات في الندوة او في الكواليس، يعني قبل بدء البرنامج او في الاستراحة، افكاراً للمتحدثين واضافات متميزة وخبرات جديدة وانا وجدت فيها الكثير من الحلول والمعالجات لهذه الظاهرة الخطرة والافة التي تهدد الرياضة العراقية وكرة القدم بالذات. نعم.. لقد اصاب الراحل ابو كاطع عندما طالب بحصة للمعنيين بأي نشاط لانهم هم العارفين بهمومهم وبلواهم فوجودهم يخدم الموضوع ويجد الحلول! لقد كان وجود الكرخي مهدي ضيفا في برنامج تلفزيوني يتحدث عن التعصب والشغب?والعنف في الملاعب ملحا للبرنامج وخدمة للرياضة وللمشجعين خاصة وان هذا الانسان العراقي الشهم كان قد وضع العراق في حدقات عيونه حيث وجدناه هاتفا ومتغنيا بالعراق ووحدته مطالبا بالتآخي الوطني رافعا علم الوطن سائحا في ملاعبه في البصرة وكردستان هاتفا للنجف واربيل مغنيا للبصرة واهلها. بناء الوطن يحتاج الى جهد الجميع وهمة الكل. وهنا نناشد الاخوة في روابط المشجعين ضرورة الاهتمام بروابطهم وتقوية اواصر المحبة والصداقة فيما بينهم واعتماد هتافات واهازيج عراقية وطنية بعيدة عن العنصرية والطائفية والمناطقية ولنعمل جميعا يدا?واحدة وقلبا عامرا بحب الوطن من اجل ان يظل جمهورنا نموذجا للعراقي النبيل ولنتجاوز الخلافات والحسابات من اجل بناء عراق سعيد ينعم بالحب والسلام.
 
منعم جابر 
 
 
*********
 
اثقال العراق تعتذر عن المشاركة في بطولة العالم
 
طريق الشعب- خاص
رجح المنسق الاعلامي للاتحاد العراقي المركزي لرفع الأثقال امكانية الاعتذار عن عدم المشاركة في بطولة العالم المقرر إقامتها في العشرين من الشهر الحالي بالعاصمة البولندية لتزامنها مع منافسات دورة التضامن الاسلامي التي ستقام فعالياتها في جمهورية اندونيسيا. وقال سيف المالكي نقلا عن رئيس اتحاد الاثقال صالح محمد كاظم ان أتحاده بصدد تقديم الاعتذار عن عدم امكانية تواجد رباعينا في بطولة العالم المقرر إقامتها في العشرين من الشهر الحالي بالعاصمة البولندية لتزامنها مع منافسات دورة التضامن الاسلامي التي ستقام فعالياتها ف? جمهورية اندونيسيا خلال المدة من الثاني والعشرين من شهر ايلول الحالي وتستمر لغاية الاول من شهر تشرين الاول المقبل، كون اتحاده سيشارك فيها بقوة بوجود أربعة رباعين هم علي احمد وكرار محمد ومحمد جاسم وسلوان جاسم وثلاث رباعات هن هدى سالم ونجاح هاشم وطيبة نبيل بأشراف المدربين صبيح زبون وعباس احمد ومحمد جواد محمد كاظم واللاعبات واللاعبين.
وبين أن أتحاده قرر المشاركة في بطولة غرب اسيا للمتقدمين التي تضيفها العاصمة الاردنية عمان للفترة من العاشر من شهر تشرين الأول المقبل ولغاية الخامس عشر منه بثمانية رباعين.
 
 
**********
 
لاعب جديد يسطع مع اليونايتد
 
وكالات:
بعد أن تم تقديمه لمدة 23 دقيقة خلال المباراة التى فاز بها مانشستر يونايتد بهدفين نظيفين على كريستال بالاس أظهر عدنان يانوزاى السبب الذى ربما جعل ديفيد مويس لا يجلب صانع ألعاب هذا الصيف . وقد قال عنه مدربه ديفيد مويس : “أظن أن يانوزاى كان رائعا . لقد مدحته فى غرفة خلع الملابس . بدايته كلاعب يبلغ من العمر 18 عاما كانت رائعة . نحن سعداء أننا نمتلكه” . أما اللاعب نفسه فقد قال : “أرغب فى لعب مباريات أكثر واتمنى أن أحظى بفرصة أخرى للمشاركة مع الفريق الأول وإذا حصلت عليها فسأقدم كل شيء للنادى” . ويبدو بعد المستوى?الذى قدمه اللاعب البالغ من العمر 18 عاما أن مانشستر يونايتد أصبح لديه موهبة شابة جديدة فى منتصف الملعب.
ولدى عدنان حرية الإختيار ما بين منتخبى بلجيكا و ألبانيا حيث يحمل اللاعب الجنسيتين وفى حال إختار بلجيكا فستكون هناك موهبة بلجيكية جديدة فى الدورى الإنجليزى تضاف إلى قائمة طويلة من الأسماء البلجيكية التى بدأت تلمع فى سماء انجلترا.
 
 
*********
 
لقطة انسانية رائعة من كافاني أمام بوردو
 
وكالات:
 تمكن ادينسون كافاني من إسعاد أحد جماهير فريقه باريس سان جيرمان بعد انتهاء مباراة فريقه أمام بوردو بفوز الباريسيين بهدفين نظيفين . حيث أوفى المهاجم بوعد قطعه على نفسه إلى شاب معاق قبل ساعة من بداية المباراة وكان كافاني قد وعده وقتها أن يهديه قميص المباراة.
وقد أوضح الفيديو كم كانت سعادة الشاب بهذه اللمسة الإنسانية الرائعة من كافاني.
 
 
***********
 
ناتشو: دييجو لوبيز حارس عظيم
وكالات:
صرح نجم ريال مدريد  الشاب ناتشو عن إعجابه الشديد بالمستوى الذي قدمه الحارس الأسباني دييجو لوبيز حيث انقذ الفريق من خسارة محققة ضد فياريال الأسباني حيث إستطاع سد الثغرات الدفاعية التي ظهرت بقوة  أثناء لقاء الفريق ضد فياريال.
وقال ناتشو: دييجو لوبيز حارس عظيم حيث قدم أداء جيداً وأنقذنا من الهزيمة "لقد كان فياريال يلعب بطريقة جيدة مع بداية المباراة ولكن أعتقد بشكل عام أن المباراة لم تكن سهلة" "جاريث بال وإيرامندي لعبا بشكل جيد وسيقدمان أفضل من ذلك في المباريات القادمة ونتمنى التوفيق في اللقاءات المقبلة".
 
 
*********
 
تقرير...
تشيلسي يسقط وتعثر ريال مدريد وميلان وسيتي وبايرن يطارد دورتموند
إنتر ويوفنتوس يتعادلان وبرشلونة ينتصر بصعوبة وأرسنال يتصدر مؤقتاً
 
 
وكالات:
انتهت قمة إيطاليا بين إنتر ميلان ويوفنتوس بالتعادل ليستغل نابولي الفرصة وينفرد بصدارة الكالتشيو فيما نجا ميلان من الخسارة. وحقق برشلونة فوزاً بشق الأنفس في الليغا وسبقه أتليتكو بانتصار عريض، فيما خطف فريق "الغواصة الصفراء" نقطة ثمينة من الفريق الملكي. وفي إنكلترا، تصدر أرسنال مؤقتاً مستغلاً خسارة تشلسي على يد إيفرتون في الوقت الذي استمر دورتموند على الصدارة بفوز كاسح ويلاحقة بايرن ميونيخ.
 
حقق برشلونة حامل اللقب فوزا بشق النفس على ضيفه اشبيلية، وفاز اتلتيكو مدريد بسهولة على ضيفه الميريا العائد الى الاضواء 4-2 في افتتاح المرحلة الرابعة من الدوري الاسباني لكرة القدم. في المباراة الاولى على ملعب نو كامب وامام 79 الف متفرج، سيطر برشلونة بتشكيلته المثالية على مجريات اللقاء وسنحت له عدة فرص في الشوط الاول لم يستثمر منها الا واحدة بعدما رفع البديل البرازيلي ادريانو الذي دخل مكان جوردي البا في تبديل اضطراراي (15) كرة من الجهة اليسرى الى داخل المنطقة في الجهة اليمنى طار لها مواطنه داني الفيش برأسه وك?سها بالارض استقرت على يمين الحارس بيتو الذي حاول صدها دون ان ينجح (36). وباتت مشاركة البا غير مؤكدة ضد اياكس امستردام الهولندي الاربعاء في الجولة الاولى من منافسات المجموعة السابقة في مسابقة دوري ابطال اوروبا. وفي الشوط الثاني، استمر تفوق الفريق الكاتالوني واهدر لاعبوه فرصاً كثيرة ايضا رغم الارتباك المتزايد في دفاع الضيوف. وعزز الارجنتيني ليونيل ميسي بالهدف الثاني بعد ان تناقل الكرة مع اكثر من زميل آخرهم البرازيلي نيمار الذي اعادها عرضية بمواجهة المرمى فلعبها ميسي بذكاء في الشباك (75). وقلص قائد اشبيلية ال?رواتي ايفان راكيتيتش الفارق في غفلة من دفاع برشلونة بعد هجمة مرتدة وتوغل من الجهة اليسرى قاده فيتولو الذي هرب من مدافعين اثنين واعاد الكرة الى قائده فدفعها بقوة في شباك فيكتور فالديز (80). وكانت دقائق الوقت بدل الضائع مجنونة فادرك كوكي اندوخار التعادل من متابعة لكرة طائرة ارسلها راكيتيتش من ركلة ركنية استقرت على يمين فالديز (90+1). وكاد اشبيلية يسجل مرتين لكن شباكه اهتزت في النهاية للمرة الثالثة بعد دربكة ومتابعة من التشيلي الكسيس سانشيز (90+3) وفي المباراة الثانية، يأتي فوز اتلتيكو مدريد قبل المواجهة مع ز?نيت سان بطرسبورغ الروسي الاربعاء المقبل على ارضه في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثامنة ضمن مسابقة دوري ابطال اوروبا. على ملعب فيسنتي كالديرون وامام 48 الف متفرج، غزا اتلتيكو شباك ضيفه 4 مرات بمعدل مرتين في كل شوط اولها عن طريق دافيد فيا المنتقل من برشلونة بعدما تلاعب بالدفاع داخل المنطقة وسدد من الجهة اليسرى في الشباك (15). وحصل اتلتيكو على ركلة جزاء تسبب بها المدافع الارجنتيني هرنان داريو بايرانو بارتكابه خطأ ضد البرازيلي لويس فيليبي نفذها بنجاح البرازيلي الاخر دييغو كوستا مسجلا الهدف الثاني (37). ورد الميريا بهدفه الوحيد عن طريق رودري بتسديدة يسارية من داخل المنطقة (40). وفي الشوط الثاني، اضاف البرتغالي تياغو الهدف الثالث اثر كرة ارسلها له غابي من ركلة حرة (64)، واختتم كوكي بالهدف الرابع بعد ان تابع كرة وصلته من راوول غارسيا (67). واستغل الميريا تراخي المضيف في الدقائق الاخيرة وقلص الفارق مرة جديدة بالهدف الثاني عبر الكسيس فيدال باريو (90). وصار رصيد كل من برشلونة واتلتيكو مدريد في الصدارة موقتا 12 نقطة من 4 م?اريات وهما متعادلان بالكامل، مقابل 10 لكل من فياريال وريال مدريد وصيف البطل اللذين تعادلا 2-2. على ملعب المدريغال وامام 22 الف متفرج، خطف فريق "الغواصة الصفراء" نقطة ثمينة من الفريق الملكي بعد ان تقدم اولا عبر كاني من مجهود فردي (21). وافتتح صاحب الرقم القياسي في تاريخ الانتقالات الويلزي غاريث بايل رصيده مع فريق العاصمة الاسبانية حين ادرك له التعادل بعد ان تهيأت امامه كرة من دانيال كارفاخال (38). وفي الشوط الثاني، منح البرتغالي كريستيانو رونالدو الضيوف التقدم بتسديدة من بين اقدام مدافعين (64) قبل ان يعيد ا?مكسيكي جيوفاني دوس سانتوس الامور الى نقطة الصفر بتسجيله الهدف الثاني لاصحاب الارض بعدما فشل الحارس دييغو لوبيز في السيطرة على الكرة في المرة الاولى فاعادها اللاعب نفسه بقوة ارتطمت بالحارس مجددا وولجت مرماه (70). واكتفى ريال سوسييداد الذي يواجه الثلاثاء شاختار داتنييتسك الاوكراني ضمن المجموعة الاولى، بتعادل سلبي مع مضيفه ليفانتي وبات لكل منهما 5 نقاط.
 
 
***********
ص12
 
انطولوجيا شعر  رومانية - عراقية
 
عن دار برويما للطباعة والنشر في بايا ماري الرومانية، صدر كتاب "تواصل المشاعر". وهو انطولوجيا للشعر الروماني والشعر العراقي ومن ترجمة الروماني دوميترو كيكان، والعراقي د.رعد الزيدي. يضم الكتاب في جهته اليمنى قصائد لشعراء رومان معاصرين مترجمة إلى اللغة العربية، وفي جهته اليسرى يضم قصائد لنخبة من الشعراء العراقيين مترجمة إلى اللغة الرومانية. وهؤلاء هم كل من نازك الملائكة، بدر شاكر السيّاب، عبد الوهاب البياتي، بلند الحيدري، محمود البريكان، سعدي يوسف، صلاح نيازي، صادق الصائغ، مؤيد الراوي، فاضل العزاوي، عبد القادر الجنابي، سركون بولص، جليل حيدر، شوقي عبد الأمير، عبود الجابري، ودنيا ميخائيل.  يقع الكتاب في 145 صفحة من الجهة اليمنى، ومن اليسرى يقع في 150 صفحة من القطع الكبير.
 

***
قد يكون الشرف
في آخر درك أحيانا
 
جميلة هي الطرفة التي أطلقها الباحث والمترجم المعروف كاظم سعد الدين في ختام الاحتفالية الخاصة بمنجزه الأدبي العريض خلال أكثر من نصف قرن من خلال منبر ملتقى الخميس الابداعي المنصرم في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق .
خلاصة هذه الطرفة, ان عباس الكرادي , هو أحد معارف هذا الأديب, ومن الساكنين في منطقة الكرادة الشرقية ببغداد , الى جواره. وكان شابا جاهلا في أربعينيات القرن الماضي , يسعى في مناكب الأرض لكسب الرزق عن طريق البساتين الغناء في محلة ( الجادرية). فتراه يتسلق النخيل حينا , ويتوثب أشجار التين والرمان أو السدر حينا آخر , أو يلتقط ما تجود به ضفاف السواقي من خضار وأعشاب. كان عباس الكرادي يعبد الله بالفطرة, حتى ولو لم يسجد أو يقرأ القرآن , أو يعرف أحكام الصيام والحج. هو من أهالي الكرادة الشرقية البسطاء الذين يرضون بالقليل من الزاد , ويخافون سطوة الحكام والشرطة الملكيين. وكان يطيب له في نهاية النهار أن يلقي بنفسه في نهر دجلة  مستمتعا بجذل السباحة , ومتحررا من أدران نفسه وعفونة جسده , من دون أن يتوقع أن القدر سيكون له بالمرصاد , وأن الفأس ستقع في الرأس .
أللهم اشهد أنني أتحدث بطرفة الأديب سعد الدين, من دون رتوش أو تنميق أو بهارات أدبية مخلة بسياق طرفته. 
وحينما حدث المكنون في سياق خدمة العلم الاجبارية لعباس الكرادي في ذلك الزمن , لم يجد ( أبو خضير) الكرادي في نفسه هوى للامتثال الى قواعد الخدمة العسكرية ومتطلباتها طيلة شهر كامل , لم تكن حصيلة رزقه فيه سوى ( 600 ) فلس , أو ( بيزة ) كما كان يطلق العراقيون على أحقر عملة وطنية وقتذاك . فما كان منه, بعد أول اجازة شهرية له من معسكر الهنيدي العتيق (معسكر الرشيد المعروف ) الا أن يسعى للبحث في داره عن قطعة قماش (بقجة) ليضع فيها بدلته العسكرية وخوذته وبسطاله, ثم ليجعل من البقجة ( صرة ) مؤتمنة بأيدي والدته العجوز , لتذهب بها الى قائد المعسكر المذكور , قائلة له : هذه أمانتكم ردت اليكم , ابني لا يطيق العمل معكم يا ناس . فابني هواه  المستمر بساتين الجادرية, والسباحة في شط دجلة.
 هنا استشاط القائد العسكري غضبا , وقال للأم العجوز: والشرف , والضبط والربط والالتزام ؟! فأجابته بهدوء : تجدونها في البسطال.
تكررت ذات الحكاية � كما يقول الأستاذ كاظم سعد الدين - في عام 1963حينما تطوع خضير بن عباس الكرادي في صفوف الحرس القومي العفلقي شهرين أو ثلاثة. فما كان من جدته الكريمة الا أن تجمع بقجة أبيه القديمة, وتجمع السلاح والشارة البليدة البيضاء التي تحمل اختصارا ( ح/ق ) مع سلاح بور سعيد الخفيف والبسطال, لتضعها بين أيدي (نزار الونداوي) القائد العام للحرس القومي, لأن الابن دائما على سر أبيه , فصرخ الونداوي بوجهها : وأين الشرف والعقيدة والوحدة والاشتراكية والقومية؟!
قالت له العجوز ببساطة: تجدونها في البسطال.
 
عدنان منشد
 
*******
 
معرض استعادي للنحات
عبد الجبار البناء
 
طريق الشعب – خاص
تحتفي دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة هذا اليوم الاثنين على قاعة الفنون التشكيلية في مقر الوزارة، بالفنان عبد الجبار البناء.
وتتضمن فقرات الاحتفاء، افتتاح معرض استعادي لأعمال البنّاء النحتية، ومعرض آخر فوتوغرافي، فضلا عن تنظيم جلسة نقدية تتناول المنجز الابداعي للمحتفى به يتحدث فيها عدد من الفنانين والنقاد.
البداية في الساعة 11 صباحا.
 
 
****
 
الروائي حسن البحار
ضيفا على "بيتنا الثقافي"
 
 
بغداد – غالي العطواني
احتفى منتدى "بيتنا الثقافي" على قاعته في ساحة الاندلس، صباح أمس الاول السبت، بالروائي حسن البحار الفائز بجائزة أدب الرحلات للعام الحالي، بحضور جمع من المثقفين والادباء.
أدار جلسة الاحتفاء الروائي محمد علوان جبر، مستهلا حديثه بتوجيه التحية إلى إدارة منتدى "بيتنا الثقافي" على مبادراتها باحتضان الفعاليات الثقافية والادبية.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن منجزه الابداعي، مشيرا إلى نتاجه الادبي الذي اتجه نحو ادب الرحلات، متطرقا إلى روايته الجديدة "مرام" ومجموعته القصصية الجديدة "الدردبيس".
وشارك بعض الحضور في الحديث عن منجز المحتفى به، بضمنهم الناقد علوان السلمان الذي أشار إلى ان حسن البحار في روايته "مرام" يحقق حلم الطفولة بأن يكون مهندسا بحريا متمردا ضد روتينات البر والمدن المكتظة بالرتابة.
وتحدث في الجلسة د.جاسم الخالدي فقال ان رواية "مرام" "تعد واحدة من الروايات التي اشتغل فيها البحار على ثيمات متعددة، أي إنها لم تتضمن موضوعا واحدا. وهذا ما دعانا إلى القول ان احداثا متعددة تظهر في الرواية في آن واحد".
هذا وقدم الروائي حميد الربيعي في الجلسة شهادة عن المحتفى به وعن منجزه الابداعي، فيما قدم الناقد بشير حاجم ورقة نقدية تناول فيها رواية "مرام".
 
 
 
 
 
******
 
تنويه واعتذار
 
سقط سهواً اسم الاستاذ عبد الله حبه في عمود الزميل عدنان منشد آخر الكلام الاسبوعي الموسوم " حسب الشيخ جعفر.. اكتب لادعوك باسمك"، وذلك لاسباب فنية قاهرة. نعتذر للاستاذ عبد الله حبه. مع التقدير ووافر العمر له.
 
 
******
لمناسبة صدورها العلني في أيلول 1973
"سُفرة" الطريق...
 
القادم من تمثال عبد المحسن السعدون نحو ساحة (الفردوس ) يجتاز بخطوات قليلة سينما النصر ومن ثم سينما بابل ليجد نفسه أمام بيت يرتفع قليلا عن مستوى شارع  السعدون بقليل . ويطل على شارع فرعي آخر .. بهذا الركن , تولد حيوية الانطباع ومتانة الهيكل , بناء أليف ومتميز بثراء الطراز المعماري الخاص , يدعو قاصديه إلى الإحساس المرهف بأجواء المكان كمنبع لشبكة من الإيحاءات والرموز.. في أروقة وقاعات المبنى , عالم تنصهر في تشكيله شخصيات تتشح بوشاحات من الأحلام والأفكار والحماس والترقب , مزيج من الضياء والظلال يدلان على مشاعر مشتركة , وثقة في صنع الإبداع , في واقع مكتظ بالأسماء.
براعم طالعة , تنمو في مختبر الكبار، تصنع تجربتها الجديدة
وجوه مشعة بالأمل وهي أوفر قدرة على الحضور والوعي بالإحداث والاكتناز بهندسة مطالب العمل الملتزم , وجماليات الحياة ... تنهل من فيض رواد العمل الإبداعي في الأدب والصحافة . في هذا المكان ولدت (طريق الشعب) العلنية .
وسط هذا الحشد لا أتخيل غياب ذلك المشهد الضاج بالعنفوان والحيوية عن ذاكرتي أبدا ... ولن أنسى( أم جاسم ) تلك ألامرأة الكادحة التي احتلت ركنا قصيا من حديقة المبنى الواسعة وهي تطعم العاملين وضيوفهم يوميا بوجبة غذاء مجانية من ( سُفرة الطريق ) العامرة بالمحبة. لا امتياز فيها سوى أنها تحمل مذاق النوايا الطيبة.
 (أم جاسم ) منظر أنساني بهيج مانح للسعادة , رغم ما تحتفظ بإسرار داخلية عميقة .. سيدة عراقية كانت تعبر عن مكنونها بالابتسام .. عادلة في التوزيع , لا فرق عندها بين أعضاء المكتب السياسي أو هيئة التحرير أو شغيلة الجريدة . إلا إن اشد حالاتها حرجا حينما تعلن بصوت عالي النبرات , بلهجتها الريفية التي تحيل ( القاف إلى غين ) وهي تقول : ( رفاغ .. نغص .. نغص!) حينما يزداد الطلب على كمية الطعام , والحاجة إلى تلبية حاجة الضيوف الذين يتوافدون على الجريدة يوميا وباستمرار ..
تتطلع ( أم جاسم ) إلى الوجوه التي تنظر إلى يديها السخيتين , ووجهها بوداعة الطفل , وشالها الأسود يحيط رأسها الصغير كغيمة ربيعية. يبدو لي المشهد ألان , وكأنه خارج الزمن .. (أم جاسم)  وآخرون .. مثل غابة حلمية لا تستطيع الكلمات وصفها .. سوى القول أنها مسرات اغتيلت في زمن لا لون له .. وفي مكان ليس لأسمه حروف..
 فإذا كنا نعيد استذكار أم جاسم بهذه الذكرى ونحن على موعد مع مواسم جديدة من الأسى والأحزان , فذلك يعني أنا لا نسمح لأنفسنا أن نحترف النسيان . فثمة راحلون مبدعون , يليق بهم الحب .  نأوي إلى ظلال ذكراهم.
 
جمال العتابي
 
 
**********
 
تأسيس أول معهد سينمائي في كردستان
 
 
أربيل – وكالات
بمبادرة من المخرج بهمن قوبادي وعلى نفقته الخاصة، افتتح في مدينة أربيل، أخيرا، أول معهد سينمائي لتدريب وإعداد الكوادر السينمائية في الاقليم. وسيبدأ المعهد بقبول الطلبة لأول عام دراسي فيه، خلال الاسابيع المقبلة.
وكشف المخرج قوبادي عن أن هذا المعهد يعد الأول من نوعه بتاريخ كردستان، بل في العراق أيضا، انطلاقا من حرصه على تأسيس مؤسسة أكاديمية تأخذ على عاتقها إعداد الكوادر الفنية السينمائية، وتطوير قابليات الفنانين الحاليين من الناحية العلمية. وقد أمّن قوبادي كوادر تدريس عالية المستوى من إيران وأميركا وبعض الدول الأوربية، لإلقاء المحاضرات والتدريس بالمعهد، الذي سيشمل الإخراج والتصوير والسيناريو والمونتاج والتمثيل والدوبلاج.
وأضاف بهمن أن "الدراسة بمعهد هرمانك السينمائي ستكون باللغة الكردية، وإذا رغب الطلبة وبنسبة معقولة التدريس باللغة الإنجليزية عندها سنؤمن لهم المحاضرين لذلك".
 
 
*******
 
في مهرجان لومانيتيه هذا العام
 خيمة "طريق الشعب" عراقية بامتياز
 
باريس - داود أمين
في أواسط أيلول الحالي، ومثل كل عام، فتحت صحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي( لومانيتيه) هذه الأيام، قريتها الأممية، في ضواحي العاصمة باريس، حيث احتشد ممثلو الأحزاب الشيوعية والديمقراطية وحركات التحرر وصحافتها، من جميع أنحاء العالم، معلنين عن آمالهم وأمانيهم، في غد يرفل بالمساواة والحرية والعدالة.
مئات الخيم مختلفة الأشكال والأحجام، تمتد على مساحة واسعة من الأرض، وفوقها وفي واجهاتها، ترتفع أعلام الدول التي تنتمي إليها، مع الشعارات الآنية التي تناضل من أجلها.
الموسيقى تصخب في سماء المكان، موسيقى تنتسب لكل الشعوب والثقافات، تنساب من مختلف الآلات الحية والأجهزة الحديثة، والشابات والشباب المنتمون لقارات العالم أجمع، والذين يغص بهم المكان، يتجاوبون معها بالرقص. روائح لأطعمة مختلفة تعبق في جو القرية، وأكف تحمل مختلف البيانات والنداءات تطالبك بالتضامن والتوقيع.
الإزدحام على أشده، بالرغم من رذاذ المطر المتواصل، والذي دفع الكثيرين لفتح مظلاتهم.
 خيمة "طريق الشعب" في مكانها المعتاد نفسه في شارع"تشي جيفارا" تحتل ركنها الثابت، وفي وسطها حركة دائبة لعراقيين من مختلف القوميات والأديان والطوائف، عراقيون ينتسبون لجميع مدن العراق، يوحدهم هم وطني واحد، وهو إنجاح عمل هذه الخيمة العراقية الوحيدة، وسط هذا الحشد المتنوع لمختلف الشعوب والبلدان.
الخيمة العراقية الواسعة، تندفع هذه المرة نحو الخلف، فاسحة المجال لمسرح واسع، تتصدره لوحة كبيرة للشهيد( حسن سريع ) فالخيمة العراقية هذا العام تحمل إسمه، مذكرة بمرور خمسين عاماً على مأثرته البطولية، في معسكر الرشيد، كما تتصدر المسرح، لوحة أخرى للفقيد الفنان( فلاح صبار ) الذي رحل عنا أخيرا، وكان من المساهمين في هذه الخيمة. واللوحتان من إبداع الفنان التشكيلي المعروف صلاح جياد. جدران الخيمة تحمل صوراً كبيرة تعكس نشاطات الحزب والتيار الديمقراطي، في التظاهرات الأخيرة في بغداد، مع معرض لصور الأنصار الشيوعيين، وصورة كبيرة لمجموعة من طلبة كلية العلوم في السبعينيات، والذين إتفقوا أن يلتقوا هذا العام في الخيمة.
الخميس الماضي 12 أيلول، كان يوم إفتتاح خيمة "طريق الشعب" حيث دعا الرفيق محمد الكيم  الحاضرين للوقوف دقيقة حداد، إحتراماً لشهداء الإنسانية، كما أنشد الحاضرون وقوفاً "موطني" بعدها ألقى الرفيق خالد الصالحي كلمة منظمة الحزب في فرنسا، وقد أشار فيها لإنتفاضة معسكر الرشيد، في 3 تموز عام 1963، ولدور الشهيد حسن سريع ورفاقه الأبطال فيها. وبعد أغنية خاصة عن حسن سريع قدمها الفنان محمد البيك، كانت الندوة السياسية المشتركة لعضو المكتب السياسي الرفيق جاسم الحلفي، ممثلاً عن قيادة الحزب، والكاتب الصحفي عبد المنعم الأعسم، وقد تناولا آخر تطورات الوضع السياسي في الوطن. وقدمت الفرقة الفنية القادمة من الوطن، والتي تضم المطرب وعازف العود الفنان سعد العواد وعازف الأورك الفنان مهدي الشريفي وضابط الإيقاع المطرب أحمد البابلي وصلة من الأغاني العراقية الجميلة، أنهت يوم الإفتتاح في ساعة متأخرة من الليل.
 
اليوم الأول من المهرجان
 
يوم الجمعة 13 أيلول، كانت حشود الفرنسيين وغير الفرنسيين بعشرات الآلاف، تتوجه نحو موقع المهرجان. فاليوم هو يومه الأول. أجيال مختلفة ولكن الشباب هو الغالب، في هذا الحشد الأممي، خيمة "طريق الشعب" تستكمل إستعداداتها، منضدة لبيع مختلف الكتب والمجلات، وأخرى لبيع النحاسيات. المتطوعون يتبارون في إعداد (خبطة الفلافل) و(تشييش) الكباب وإعداد الزلاطة، وتهيئة (منقلة) الشاي العراقي المهيّل، والرفيقة  أم فرح تبتدع أكلة جديدة، لم أستطع حفظ إسمها( يمكن صينية! ) وطابور المشترين يتضاعف.
 إنتهزت الفرصة للقاء سريع بالرفيق جاسم الحلفي سألته عن إنطباعه الأول عن المهرجان والخيمة، خصوصاً وهي مشاركته الأولى فيهما فقال: رغم إنني متابع جيد لكل ما يكتب عن المهرجان، لكن ما تخيلته، لم يصل للصورة الواقعية التي عشتها امس واليوم، فالذين تحدثوا عن نهاية التأريخ، تصدمهم الآن حقيقة أن جذر اليسار ثابت وعميق. فهذه المشاركة الواسعة، وهذه الدقة في التنظيم، تدلل على أن اليسار العالمي، ليس أفكاراً فحسب، رغم أهمية الأفكار. بل هو سلوك وعمل وواقع يتنامى، اشعر أن كل الوجوه التي ألتقيها هنا مألوفة وقريبة لي، وكأني أعرف الجميع. أما ما يخص خيمة "طريق الشعب" فهنا نكران ذات لا مثيل له. فالعاملون في الخيمة عراقيون قدموا من مختلف البلدان الأوربية، وتحملوا أجور تذاكرهم وسكنهم، وبطاقة دخولهم للمهرجان. ومع ذلك يعملون لساعات متواصلة بطواعية ودون أجر! الحقيقة إنني لم أكن أتصور أن العراقيين قادرون على صناعة الفرح، رغم كل هذه الأحزان التي يعيشونها. لكني واثق الآن أنه عندما تسنح لهم الفرصة، فسيصنعون عراق الفرح والحرية والعدالة.
 لقد تجولت في شوارع المهرجان فوجدت خيمتنا العراقية (وأصر على أنها خيمة عراقية وليست لحزبنا فقط) هي الأكبر والأنشط، بين الخيم التي تمثل بلداننا العربية، وهذا شرف نستحقه ونعتز به. و أن حضوري هنا منحني خبرة أعمق، للمساهمة في إنجاح مهرجان "طريق الشعب" الثاني في بغداد، والذي نُعد له منذ الآن، رغم إن تجربتنا جديدة ومتواضعة، ولا تُقارن بتجربة اللومانيتيه الممتدة لعشرات السنين.
الباحث الدكتور ذياب الطائي، قدم محاضرة هامة وغنية بمحتواها،عن آخر كتبه وهو خاص بالصحافة النسوية في العراق. بعده بدات الفترة الفنية مع الفنان محمد البيك في وصلة غنائية أرقص خلالها ليس العراقيين فقط، بل ساهم فيها الكثير من الفرنسيات والفرنسيين وآخرين من مختلف الجنسيات. بعده غنت الفنانة رؤيا غالي ثم الفنان أحمد البابلي وأعقبه الفنان سعد العواد، تلاه الفنان لطيف علي الدبو. وكانت جميعاً أغان عراقية شائعة، شارك الجمهور في ترديدها والتفاعل معها. ثم قرأت الرفيقة فوزية العلوجي قصيدة للشاعر خلدون جاويد حيا فيها تظاهرات 31 آب، وبها اختتمت أول أيام المهرجان وخيمة "طريق الشعب".
 
 
******
 
ناطحة سحاب "خفية" في كوريا الجنوبية
 
 
سيئول - وكالات
أقرت الحكومة في كوريا الجنوبية خططاً لإنشاء ناطحة سحاب "خفية" من تصميم شركة "جي دي أس" الأميركية للهندسة المعمارية. وبحسب التصاميم، سوف يتم وضع كاميرات تصوّر النواحي المحيطة بمنطقة ناطحة السحاب، بحيث يتم إعادة بث اللقطات في الوقت نفسه على الأسطح الزجاجية لناطحة السحاب المؤلفة من 500 صف من أضواء ثنائية الصمام LED.
وكانت الشركة قد حصلت في العام 2011 على جائزة التصميم المعماري بعد أن صممت برج مراقبة في كوريا الجنوبية أصبح أحد المعالم الرئيسة فيها.
وسوف يتضمن البرج مرافق ترفيهية وجذب سياحي، بما فيها متنزه مائي ومنزلقة أفعوانية.
ويبلغ طول ناطحة السحاب الخفية 450 متراً، أي عندما تكتمل ستكون سادس أطول ناطحة سحاب في العالم، كما ذكرت الشركة المصممة على موقعها على الإنترنت.
 
 
 
 
*******
 
أسترالي طاف العالم في 20 شهراً
 
سدني - وكالات
وصل العداء الاسترالي توم دينيس إلى دار الأوبرا في سيدني بعدما طاف العالم في 20 شهراً قاطعاً مسافة 26 ألف كيلومتر.
وذكرت إذاعة "إيه بي سي" أن "دينيس بدأ رحلته في 31 كانون الأول عام 2011 من دار الأوبرا بسيدني، التي عاد إليها بعدما زار القارات الست، وأتلف 17 زوجاً من الأحذية الرياضية خلال قيامه بما يعادل ماراثون يومي في 622 يوماً.
 وقال دينيس في تصريح للإذاعة "لم أفكر قط في الانسحاب. أشعر أنني أكثر قوة الآن عن البداية. أعتقد أنني اعتدت".
وأشار إلى أنه بعدما طاف الكرة الأرضية، أصبح العالم بالنسبة له أصغر".
وتولت زوجة دينيس مهمة تصوير رحلته، بينما رافقته ابنتاه في بعض محطات الرحلة. وسمحت رحلة دينيس بجمع نحو 40 ألف دولار لمؤسسة "أوكسفام" الخيرية في أستراليا.