العدد 29 السنة 79 الأحد 15 أيلول‏ 2013

 

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
قانون الانتخابات البرلمانية ضحية للخلافات
رائد فهمي: مساعٍ للالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
يرى الحزب الشيوعي العراقي أن نظام توزيع المقاعد يمثل المعضلة الكبرى أمام إقرار قانون الانتخابات البرلمانية.
جاء ذلك في وقت تضاربت فيه آراء الكتل بشأن التصويت على نظام الانتخابات المقبلة لوجود خلافات على صيغته القانونية.
 
وفي تصريح مكتوب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس السبت، قال رائد فهمي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، إن "نظام توزيع المقاعد يمثل المعضلة الكبرى أمام إقرار قانون الانتخابات البرلمانية. وتظهر المواقف المتعارضة بين القوى المتنفذة صعوبة التوصل إلى توافقات بشأنه".  
وأضاف فهمي: "طرحت في القانون قضايا أخرى لم تكن موضع اعتراض من جانب المحكمة الاتحادية، الأمر الذي يعقد المفاوضات الخاصة به".
ولفت إلى أن العديد من الكتل السياسية المتنفذة "تحاول الحفاظ على روحية النظام الانتخابي السابق، والاحتفاظ بالمكاسب التي حققها لها هذا النظام غير العادل".
وأشار عضو المكتب السياسي إلى الضجة التي أثيرت حول نظام توزيع المقاعد المعروف باسم "سانت ليغو"، وبيّن أن "الغرض منها هو تشويه حقيقة هذا النظام العادل والمنصف نسبياً، والالتفاف على قرار المحكمة الاتحادية".
وأضاف أن هذا النظام يعد الأقرب إلى تحقيق العدالة "كونه يحترم صوت الناخب".
وبيّن أنه "بالنسبة إلى ما يقال عن عدم قدرة هذا النظام على تأمين حكومة مستقرة، لا بد من الإشارة إلى أن استقرار الحكومة يقع ضمن مسؤولية القوى السياسية التي تمسك بالحكم، ودرجة وعيها بالمصلحة العامة".
وأوضح فهمي أن "المقاعد التعويضية صيغة تؤمن مفهوم الدائرة الواحدة، بالإضافة إلى الدوائر المتعددة، لذلك فإنها صيغة مختلطة"، مؤكدا أنه "في حال تعذر الوصول إلى اتفاق بشأن نظام سانت ليغو والدائرة الواحدة، فإننا سندعم نظام المقاعد التعويضية، على أن لا تذهب هذه المقاعد إلى غير مستحقيها، فيجري بذلك الالتفاف على إرادة الناخب".
بدوره، بيّن د.أحمد إبراهيم، عضو التيار الديمقراطي العراقي، أن "الكتل المتنفذة لا تزال تبحث عن قانون انتخابي يخدم مصالحها".
وأضاف إبراهيم في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أن "بعض القوى متجهة إلى النظام الانتخابي سانت ليغو المعدل، الذي لا يقل سوءاً عن نظام هوندت، الذي يريد اعتماده بعض المتنفذين في السلطة".
وقد أكدت اللجنة القانونية النيابية، امس السبت، أن مجلس النواب سيصوت الشهر المقبل على قانون الانتخابات، مبينة أن الخلاف بشأن النظام الانتخابي هو الذي يعطل إقرار القانون.
وقالت عضوة اللجنة جنان البرسيم يوم أمس، في تصريح لــ"طريق الشعب"، إن "هذا الشهر سيشهد التصويت على قانون الانتخابات"، مستبعدة "التصويت على القانون الأسبوع المقبل بسبب وجود خلافات على صيغته القانونية".
وأضافت البريسم أن "الخلاف الرئيسي بشأن القانون يتعلق بالنظام الانتخابي وكيفية احتساب الأصوات". في ظل رفض نظامي سانت ليغو وهوندت.
وأفادت بأن "التحالف الوطني شكل لجنة لتقديم رأي عن قانون الانتخابات من اجل الإسراع في التصويت عليه"، مشيرة إلى أن "اللجنة تنتظر اتفاق الكتل السياسية على القانون لغرض إدراجه على جدول أعمال المجلس والتصويت عليه".
وذكرت أن "العديد من الكتل السياسية لم تقدم مقترحاتها حول القانون إلى مجلس النواب حتى الآن"، مشيرة إلى أن "المجلس أجل جلسته إلى الرابع والعشرين من الشهر الحالي، لذلك فأن موعد التصويت على قانون الانتخابات سيكون إما نهاية الشهر الحالي أو مع بداية الشهر المقبل".
وأشارت إلى أن "بعض الكتل السياسية طالبت بإجراء الاقتراعين العام والخاص في يوم واحد، ما يتطلب من القوات الأمنية ترك مواقعها والتوجه إلى صناديق الاقتراع لغرض الإدلاء بأصواتهم"، منبهة إلى أن لجنتها "تركت موضوع التصويتين العام والخاص في يوم واحد  الى المفوضية الانتخابات لغرض بيان رأيها فيه".
من جانبه، عبر محمود عثمان، عضو لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية، عن امله بان يتم التصويت على القانون في الرابع والعشرين من الشهر الحالي.
وأضاف عثمان في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "المشكلة ليست في المقترحات التي تقدمها الكتل النيابية وإنما بالخلافات القائمة بينها، لان التصويت على هذا القانون يتطلب جلوس جميع الكتل حول طاولة واحدة ومن ثم التصويت عليه".
وأشار إلى أن "الخلافات لا تزال قائمة بشأن القانون فمنهم من يطالب بقائمة مفتوحة، واخر يطالب بقائمة مغلقة، ومنهم من يبحث عن الدائرة الواحدة، ويريد اخر دوائر متعددة، بالإضافة إلى الخلافات بشأن النظامين الانتخابيين هوندت وسانت ليغو". وطالب عثمان بـ "التصويت على القانون قبل مطلع الشهر المقبل، لان تأخير التصويت أمر غير صحيح، كون مفوضية الانتخابات تحتاج إلى ستة أشهر بعد إقرار القانون لتستعد ليوم الاقتراع". وأكد عثمان أهمية "التصويت على قانوني الأحزاب والإحصاء لضمان انتخابات نزيهة".   
إلى ذلك، تحدث علي الحسيني، النائب عن ائتلاف دولة القانون عن "توافق الكتل السياسية حول قانون انتخابات مجلس النواب المقبلة". وقال الحسيني في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب"، يوم أمس، أن "الخلافات حول هذا القانون ليست كبيرة أو مستعصية. واهم النقاط الخلافية تم التوافق عليها تقريبا، وبقيت مسألة توزيع المقاعد والتي تهم الكيانات السياسية نظراً للتجربة التي مرت بها في انتخابات مجالس المحافظات". وأضاف أن "هناك اختلافا في الرؤى بين الكتل الكبيرة والصغيرة التي تحاول الاستفادة من هذا القانون في آلية توزيع المقا?د، ونعتقد أن هذه الأمور ستحسم في جلسات المجلس المقبلة".
 
**********
 
27 شهيداً حصيلة تفجير مجلس عزاء في الموصل
 
متابعة "طريق الشعب":
أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، بأن حصيلة التفجير الانتحاري في الموصل، الذي وقع ظهر يوم أمس وصلت إلى 27 شهيداً. وقال المصدر إن "التفجير الانتحاري الذي نفذه رجل يرتدي حزاماً ناسفاُ استهدف مجلس عزاء في قرية اورتو خراب الشبكية بناحية بعشيقة التابعة لقضاء الحمدانية شمال الموصل، وانتهت حصيلته عند 27 شهيداً و48 جريحاً".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "جثث القتلى تم نقلها إلى دائرة الطب العدلي، بينما ما يزال الجرحى يتلقون العلاج في المستشفيات القريبة من موقع التفجير".
وشهدت محافظة نينوى ومركزها مدينة الموصل، امس، مقتل مدني وإصابة اثنين من أبنائه بجروح، حالة أحدهما خطيرة، بنيران مجهولين اقتحموا منزلهم جنوبي الموصل، وإصابة شرطي بجروح بانفجار عبوة ناسفة شرقي الموصل، واعتقال 28 مطلوبا بتهمة "الإرهاب" بعمليتين منفصلتين في المحافظة، ومقتل شرطي وإصابة اثنين آخرين بانفجار عبوة ناسفة شرقي الموصل.
 
********
نفي نقل أسلحة سوريا الكيمياوية الى العراق
 
بغداد – طريق الشعب:
نفى علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، الانباء التي تحدثت عن نقل سلاح كيمياوي الى العراق من سوريا. وقال الموسوي في بيان صحفي "ادعت بعض الأوساط في المعارضة السورية قيام النظام بنقل اجزاء من ترسانته الكيمياوية الى العراق في محاولة لتشويه صورة العراق الذي كان شعبه ضحية لهذه الأسلحة المحرمة". واضاف "اننا إذ ننفي هذه الانباء جملة وتفصيلا ونعتبرها دعاية رخيصة.فاننا ندعو هذه الجهات لأن تعمل لصالح سوريا والشعب السوري الشقيق لا ان تتحول الى أبواق وأدوات بيد دول اخرى هدفها النيل من العراق?.
 
*********
 
الصافي يحذر من استمرار تزوير الشهادات
 
كربلاء – طريق الشعب:
نبّه ممثل المرجع الاعلى السيد علي السستاني في كربلاء، الى المشاكل التي تواجهها  الشركات الخاصة العاملة في العراق بسبب موظفي الدولة الذين يتسببون بمشاكل لها، فيما انتقد ظاهرة تزوير الشهادات الدراسية من اجل زيادة الراتب والدرجة الوظيفية.
وقال احمد الصافي، في خطبة الجمعة في الصحن الحسيني بكربلاء، إن "شركات القطاع الخاص العاملة في العراق تعاني من مشاكل مالية وإدارية بسبب عدم تعاون الموظفين الصغار".
واضاف الصافي أن "هناك شركات رصينة دخلت لبناء البلد لكنها الان تطالب بتخليصها من صغار الموظفين الذين يفتعلون المشاكل معها وتأخير مستحقاتها المالية حينما لا يحصلون على فوائد شخصية منها"، عادا ان "عدم حل هذه المشاكل من قبل الجهات المعنية سيؤدي الى هروب الشركات وامتناعها عن التعامل مع الدولة".
واشار الى ان اولئك الموظفين "هم صغار في السلم الوظيفي ولكنهم كبار بوضع العراقيل أمام بناء الدولة وتطور بنائها".
وفي موضوع آخر، حذر الصافي من استمرار تزوير الشهادات الدراسية من قبل بعض موظفي الدولة "لغرض العلاوة في الراتب او الحصول على مناصب معينة"، محذرا من ان ذلك "يمثل استهانة بالعلم، لأن المزور يشعر دائما بالجهل ويحاول محاربة اصحاب الشهادات"، لافتا الى ان الواقع التعليمي في العراق يعاني من هذه المشكلة. ودعا الصافي الى احترام المؤسسة التعليمية والنظام والقانون، مؤكدا ضرورة "اعادة العمل بالقوانين التي كانت تحفظ هيبة المعلم والمدرس سابقا".
 
********
 
مجلس بغداد: إحالة 211 مشروعا إلى النزاهة
 
بغداد – وكالات:
كشف عضو في مجلس محافظة بغداد عن ان المجلس أحال 211 مشروعا إلى هيئة النزاهة، مؤكدا أن نسبة انجاز تلك المشاريع لم تتجاوز الـ 5 بالمئة.
وقال فاضل الشويلي في تصريح لوكالة (دنانير): ان المجلس احال الى هيئة النزاهة ما يقارب الـ 211 مشروعا متلكئا، مؤكدا ان هذه المشاريع لم تصل نسبة انجازها الى 5 بالمئة في تنفيذ شروط العقد وخصوصا المشاريع المتعلقة بالبنى التحتية كمشروع الطارمية والتاجي والمحمودية، فضلا عن ملفات الفساد في مطار بغداد ومعرض بغداد الدولي .
وتابع ان اغلب هذه المشاريع يعود الى المحافظة السابقة وان أعضاء المجالس السابقين والمهندسين متورطون في قضايا الفساد والمقاولات، مبينا ان المجلس عمل على وضع دراسة معمقة للمشاريع التي يشوبها الفساد حتى لا يكون هناك ظلم وتشهير بحق بعض المسؤولين. وكان محافظ بغداد علي محسن التميمي قد كشف عن فساد في احد المشاريع يصل إلى 80 مليار دينار. فيما ارجع تأخر تقديم الخدمات في عموم مناطق العاصمة الى حجم الفساد المستشري في عمل المحافظة في الفترة السابقة.
 
*******
اتفاق روسي أمريكي بشأن سوريا
 
متابعة "طريق الشعب":
كشفت الولايات المتحدة وروسيا عن اتفاق ينص على أن ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية يجب أن تدمر، ويتم التخلص منها بحلول منتصف 2014.
وحدد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري خطة عمل مكونة من ست نقاط يجب أن تقوم سوريا بموجبها بتسليم قائمة تفصيلية كاملة عن كل مخزوناتها خلال اسبوع. وإذا فشلت سوريا في الوفاء بالتزاماتها، فإن الاتفاق سيفرض عبر قرار من الأمم المتحدة يتضمن تهديدا بالعقوبات أو استخدام القوة العسكرية.
وفي مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، دعا كيري حكومة الأسد إلى أن ترقى إلى الوفاء بالتزاماتها العامة.
وقال كيري "ليس ثمة مكان للألعاب، أو أي شيء آخر سوى الامتثال الكامل من قبل نظام الأسد". وقال وزير الخارجية الأمريكي إنه يأمل أن يكون الإتفاق نقطة شروع لعملية سلام أوسع.
ورحبت فرنسا، البلد الوحيد الراغب في الانضمام إلى الولايات المتحدة في إتخاذ تدخل عسكري ضد سوريا، بالاتفاق.
هذا ورفض القائد العسكري للجيش السوري الحر الاتفاق، متعهدا بمواصلة القتال.
وتتهم الولايات المتحدة النظام في دمشق بمقتل المئات في هجوم بالغاز السام الشهر الماضي.
وتنكر حكومة الرئيس بشار الأسد هذه الاتهامات وتتهم بدورها المعارضة المسلحة بالقيام بهذا الهجوم الكيماوي في 21 آب، من أجل التسبب في ضربة غربية لسوريا.
**********
 
آلاف المواطنين ينتظرون دورهم في التسجيل الالكتروني
المرور العامة تُفعّل العمل بـ"إجازات السوق"
 
بغداد ــ أسامة كريم:
أبدى كثير من المواطنين تذمرهم من الإجراءات التي اتبعتها مديرية المرور العامة، بمعاقبة سائقي المركبات الذين لا يحملون رخصة قيادة، مؤكدين أنها تعمل على تضييق تحركهم في سياراتهم. في حين أكدت المديرية أنها فعّلت العمل بـ"رخصة قيادة" المركبات للتخفيف من الحوادث المرورية. 
وقال غيث محمد، (سائق سيارة الأجرة)، إن "قرار مديرية المرور العامة الذي يمنع سائقي السيارات من السير بسيارتهم بدون إجازات سوق يعتبر ضروريا، ولكن المديرية لن تستطيع العمل بهذا القرار، لأن أغلب السائقين ينتظرون تسلسلهم في مديرية المرور العامة لغرض منحهم إجازة سوق".
وأضاف محمد في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، "انتظر إجازة القيادة الخاصة بي منذ أكثر من عام. وأن سبب هذا التأخير هو عدم قدرة المديرية على الإسراع في تزويد المواطنين برخصة القيادة، كذلك الأعداد الكبيرة من المواطنين المتقدمين للحصول على إجازات السوق".
وطالب محمد بتعطيل "القرار لحين إتمام إجازات السوق وتوزيعها على سائقي السيارات".
إما زميله علاء فاضل فأكد أن "الإجراءات التي تتخذها مديرية المرور في بغداد غير دقيقة، ابتداءً من نظام الفردي والزوجي وانتهاءً بإجازات السوق". 
فاضل الذي يسمح له عمره بالحصول على إجازة خاصة بقيادة المركبات، لا يمتلك رخصة قيادة، بسبب صعوبة الإجراءات والروتين الذي تتبعه المديرية وتفرضه على المتقدم قبل حصوله على الإجازة، على حد قوله.
وبيّن أن الزخم الذي تشهده دوائر المرور، يمنعه من مراجعتها لإنجاز الإجازة.
من جانبه، ذكر نجم عبد جابر، مدير العلاقات والإعلام في مديرية المرور العامة، أن "العمل بقانون الإجازة المرورية، يأتي ضمن حماية السائقين والمواطنين من الحوادث والالتزام بقواعد السير".
وأضاف عبد جابر في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "المديرية لم تعمل منذ وقت سابق بإجازات السوق، بسبب الاختناقات المرورية التي تحول دون نصب مفارز مرورية لمحاسبة المخالفين".
وأكد أن "مديرية المرور العامة بدأت العمل بنظام إجازة السوق للحد من المخالفات المرورية التي تحدث في شوارع العاصمة بغداد"، مشيرا إلى أن "من أساسيات عمل مديرية المرور العامة هو محاسبة سائق السيارات الذين لم يحصلوا على إجازات قيادة".
 
********
ص2
 
الدبابات تدخل الحرب لأوّل مرّة
 
 
في مثل هذا اليوم من العام 1916 استخدمت القوات البريطانية الدبابات لأوّل مرّة في التاريخ، أثناء هجومها على القوات الألمانية في منطقة السوم، وتوغلت عشرات الدبابات بدائية الصنع لأكثر من كيلومترين في أرض المعركة، لكنّها كانت بطيئة أثناء الهجمات المرتدة، وتعطل الكثير منها فوق الخنادق الألمانية، ومع ذلك، رأى الجنرال دوغلاس هيج، قائد قوات الحلفاء آنذاك، أن اختراع الدبابة سيغير مجريات الحرب، وطلب من وزارة الحرب البريطانية إنتاج المئات منها.
وأطلق البريطانيون أسم  مارك 1 على مركبتهم المجنزرة التي تعد أول دبابة قتالية في العالم، والتي صممت لتكون قادرة على عبور الخنادق ومقاومة نيران الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والسير عبر الأراضي الوعرة والخنادق، على الرغم من المشاكل التي واجهتها بسبب صناعتها البدائية.
 
 
***
اصرار عجيب!
 
مفيد وجيد لقاء الرئاسات الثلاث وعدد من الكتل السياسية . لا اعتراض على اللقاءات من حيث المبدأ،  ولكن هل  هذه هي الصيغة التي  ستـُخرج بلادنا من ازمتها المستفحلة؟ ان عشرات من مثل هذه اللقاءات عقدت منذ الانتخابات البرلمانية  السابقة وحتى الان. بل ان اللقاء الاوسع هو ما حصل في اربيل، والذي تمخض عن اتفاقات قادت الى تشكيل الحكومة الحالية، التي كانت ولادتها قيصرية ولم تكتمل لحد الان، وهو ما ميزها ولعلها ستدخل سجلات جينيز بموديل عراقي للحكومات قد لا يتكرر .
تابعنا نتائج اللقاء عبر  المؤتمر الصحفي والبيان الصادر عنه. والحق اننا لم نلمس ما يبرر الاطراء الذي اغدقه عليه المجتمعون .فباستثناء الاشارات الى الموقف من الازمة السورية ، وردت العبارات المعروفة ذاتها في ما يخص الشأن العراقي. فتمتين الجبهة الداخلية ، والمصالحة ، والتوازن  ، والمطالب المشروعة..  وغيرها،  صرنا نسمعها كل يوم في احاديث المتنفذين ولم تعد تعني شيئا كثيرا  للمواطن ، بل اصبح من الممل تكرارها في مناسبة وبدونها،  بهدف الاستهلاك والاطلال عبر الفضائيات .
لا بأس في ان نعيد تشكيل المشهد من جديد، ونتساءل عن المسؤول عن الازمة الحالية الطاحنة، التي يمر بها بلدنا ، والتي غطت نواح عدة ، في مقدمتها السياسية بالطبع.. ومن اوصلنا الى ما نحن عليه ؟ اليسوا هم انفسهم الذين التقوا واصدروا البيان؟ واذا كانت تتوفر عندهم النية الصافية المخلصة  والرغبة الصادقة، فمن ياترى يعيقهم ويحول بينهم وبين حل الازمة، وفك اسر البلاد والعباد، وتخليصنا من البلايا التي نحن فيها ؟ وفي المقدمة وقبل كل شيء، السعي الجاد لايقاف هذا النزف اليومي،  والحيلولة  دون انزلاق الاوضاع الى ما كانت عليه سنوات 2006 و2007 . والمتنفذون هم قبل غيرهم  من يقول بالانعكاس السلبي للاحتقان السياسي وازمة الثقة بين الاطراف المتنفذة،على الوضع الامني الذي اصبح مقلقا الى حدود كبيرة .
نعم، مواقف المتنفذين على المحك منذ زمان ، وفي كل يوم يمر تكبر الهوة بينهم وبين المواطنين المرهقين المتعبين، والذين ينوؤون  تحت ثقل الازمات التي ما انفكت تنهال فوق رؤوسهم. وبالطبع لن تكون آخرها مشكلة " الفردي والزوجي "  ما دام المتنفذون يصرون على ان ازمتنا مصدرة الينا. وبه يهربون الى امام من استحقاقات باتت تثير القلق عندهم، والخوف  من عدم  القدرة على مواصلة تأمين الامتيازات والنفوذ والمصالح ذاتها، وهي التي لها القدح المعلى عندهم. خصوصا بعد هذا الحراك الشعبي المتواصل والمرشح للاتساع .
وما من ريب في ان بعضا مما نعانيه،  مُصدّر الينا مع دولارات الدعم للنفر الضال. ولنقل ان  هذا هو ديدن مثيري ومصدري  الفتن والازمات والارهاب. ولكن .. ما عسانا فاعلون؟ هل نصد الرياح الصفراء بتقسيم الناس الى موالين ومعارضين؟ والاحزاب والقوى السياسية الى كبيرة ومتوسطة وصغيرة؟ ام باصطناع الصفوف الاولى والثانية والثالثة ؟! ام بهذا  الاصرار العجيب على ذات النهج  الخاطيء في ادارة الدولة ؟
هذه السياسية العرجاء ، ان تواصلت واستمرت فستبقي اوضاع بلدنا تتقاذفها الازمات ،وستظل مفتوحة على اسوأ الاحتمالات. وعندها لن تنفع مئات البيانات !
 
محمد عبد الرحمن
 
 
********
 
اردوغان يوافق على مبادرة حل الأزمة السورية 
النجيفي في طهران والبارزاني وزيباري إلى أنقرة
بغداد – طريق الشعب:
اتجهت الدبلوماسية العراقية ومن يقف خلف قرارها نحو تركيا وإيران، لطرح مبادرة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المشهد السوري في أزمته الحالية. فبعد اجتماع الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل النيابية، انتدبت هذه القوى أسامة النجيفي رئيس مجلس النواب، ليمثلها في حمل مبادرة عراقية لتجنيب المنطقة الخطر الداهم.
 
وعد زيارته إلى أنقرة، توجه رئيس مجلس النواب، أسامة النجيفي، والوفد البرلماني المرافق له، إلى طهران لبحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل حل الأزمة السورية.
وأعلن النجيفي في أقل من يومين بعد وصوله إلى أنقرة، موافقة رئيس الوزراء التركي على المبادرة العراقية للسلام في المنطقة، مبينا أن وزير الخارجية سيتوجه إلى أنقرة الأسبوع المقبل.
وقال النجيفي في منشور على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، واطلعت "طريق الشعب" عليه، إنه "حرصا منا على استقرار الأوضاع بالمنطقة والعراق، ورأب الصدع الحاصل في منطقتنا، قمنا بطرح مبادرة تهدف للسلام وتقريب وجهات النظر".
وأضاف أنه "انطلاقا من هذا المبدأ، قمنا بطرح هذه المبادرة على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، وبعدها بدأنا بزيارات دولية وأولها زيارة إلى الجمهورية التركية وطرح المبادرة على كبار المسؤولين الأتراك من خلال سلسلة من اللقاءات".
وبين أن الحكومة التركية، ممثلة برئيس الوزراء أوردغان، "أكدت موافقتها على مضمون المبادرة".
وأوضح أنه "استكمالا لهذه المبادرة، وحرصا منا على تجنيب منطقتنا صراعا قد يؤدي إلى عواقب وخيمة، سنتوجه إلى إيران ونطرح مبادرتنا على المسؤولين هناك ونتباحث معهم وأملنا كبير بنجاح هذه المبادرة".
وقال النجيفي، بحسب وكالة جيهان التركية، إن "وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، سيتوجه الأسبوع المقبل في زيارة رسمية إلى تركيا لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك".
وأفادت أنباء أن "زيباري سيلتقي عددا من المسؤولين الأتراك خلال زيارته لتركيا، وفي مقدمتهم وزير الخارجية أحمد داود أوغلو، وسيجري معهم محادثات حول سبل تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وإعادة توطيدها في مختلف المجالات".
وبينت وكالة جيهان، أن وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، "يعتزم القيام بخطوة مماثلة والتوجه بزيارة رسمية إلى بغداد، وإجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين".
وكشفت الوكالة، أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، يعتزم زيارة تركيا في الأيام المقبلة، للتباحث في القضايا التي تخص وضع الكرد في المنطقة.
وقالت الوكالة في خبر نشرته، واطلعت "طريق الشعب" عليه، إن البارزاني، يعتزم زيارة تركيا، قبل انعقاد المؤتمر الوطني الكردستاني المزمع إقامته بمدينة أربيل في الشهور القادمة، بمشاركة كافة الأحزاب الكردية في منطقة الشرق الأوسط، وذلك لمناقشة آخر التطوّرات في الملف الكردي في تركيا بشكل خاص، والمنطقة كلها بشكل عام".
وأضافت الوكالة أن من المتوقع أن يلتقي البارزاني، خلال زيارته لأنقرة كبار المسؤولين الأترك، وفي مقدّمتهم الرئيس عبد الله جول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، للتباحث حول قضايا تخصّ الكرد ووضعهم في المنطقة، إلى جانب قضايا ثنائية وإقليمية أخرى".
من جانبه، شدد النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، على ضرورة "تعزيز العلاقات بين تركيا والعراق من أجل مصلحة البلدين والمنطقة في ظل الأزمة السورية"، مشيرا إلى انه "كان هناك نوع من الفتور في العلاقات بين البلدين في الآونة الأخيرة، لذلك قرر البرلمان العراقي إرسال وفد إلى تركيا بغية إنهاء هذا الحال، لأن تلك العلاقات لها تأثير مباشر على الوضع بالمنطقة".
 
 
*****
 
الداخلية ترفع 6 مناطيد في بغداد.. وواسط ترفع حظر التجوال
 
متابعة "طريق الشعب":
كشفت وزارة الداخلية، أمس السبت، عن قرب تجهيز العاصمة بغداد بستة مناطيد مراقبة في جانبي الكرخ والرصافة وتوفير أجهزة للكشف عن المتفجرات ومنظومات مراقبة. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة العميد سعد معن في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن وزارة الداخلية ستشهد انعطافة كبيرة خلال الأيام المقبلة من ناحية التسليح وأبراج المراقبة والمناطيد حيث تم نصب مناطيد وستكون هناك ستة مناطيد في جانبي الكرخ والرصافة".
وتابع أنه "فضلا عن تجهيز عدد من أبراج المراقبة ومنظومة متكاملة للكاميرات في شوارع العاصمة"، مشيرا إلى "سعي الوزارة إلى تنشيط دور الكلاب البوليسية في الكشف عن المتفجرات".
وأضاف معن أن "هناك مديرية متخصصة بكلاب k9 وهذه المديرية تمكنت من توليد هذه الكلاب فضلا عن تأهيل كادر قادر على التعامل معها"، مبينا أن هذه الكلاب أثبتت كفاءتها في الكشف عن المتفجرات حيث أنها نادرا ما تخطئ في الكشف عن المواد المتفجرة.
وفي ذي قار، تمكنت وحدة مكافحة المتفجرات في المحافظة، أمس، من تفكيك سيارة مفخخة معدة للتفجير كانت تروم استهداف مديرية كهرباء ذي قار وسط الناصرية.
وكانت السيارة المفخخة مركونة بالقرب من دائرة توزيع كهرباء ذي قار في شارع 20، وجرت عملية الإبطال من دون وقوع خسائر بشرية أو مادية.
أما في ديالى، فقد اعتقلت قوة أمنية، أمس، شخصين يشتبه بتورطهما بتفجير مسجد محمد رسول الله جنوب غرب بعقوبة يوم أمس الأول، بحسب ما أفاد مصدر امني في المحافظة.
ونفذت قوة أمنية خاصة فجر أمس، عملية استباقية في أطراف منطقة العثمانية، أسفرت عن اعتقال الشخصين المذكورين.
وشهدت محافظة ديالى، أمس الأول الجمعة، انفجار سيارة مفخخة استهدفت مسجد محمد رسول الله في أطراف منطقة العثمانية جنوب غرب بعقوبة، ما أسفر عن مقتل 30 شخصا وإصابة 42 آخرين بجروح متفاوتة، فيما أعلنت إدارة المحافظة الحداد ثلاثة أيام على أرواح الضحايا.
أما في محافظة واسط، فقد ذكر مصدر في إعلام الشرطة، يوم أمس، أن القوات الأمنية رفعت الحظر المفروض على التجوال في المحافظة.
وكانت القوات الأمنية قد فرضت حظرا للتجوال على المركبات في مدينة الكوت، بعد ورود معلومات عن استهداف عدد من مناطق واسط بسيارات مفخخة، بحسب ما أفاد مصدر في شرطة المحافظة.
وأوضح المصدر أن حركة السير انسيابية نوعا ما، والقوات الامنية ما زالت مرابطة، بعد أن نفذت عمليات دهم وتفتيش بحثا عن السيارات المفخخة". من دون أن يذكر أي معلومة عن مصير تلك السيارات.
وفي محافظة صلاح الدين، اعتقلت قوات أمنية، أمس السبت، 14 مطلوبا بتهمة "الإرهاب" في مناطق متفرقة شمال تكريت، بحسب ما أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين.
ونفذت قوات من الشرطة والجيش، صباح أمس، عمليات دهم وتفتيش في قضاء بيجي وفي المناطق الواقعة جنوب مدينة تكريت، أسفرت عن اعتقال المطلوبين المذكورين.
وإلى الشمال، في نينوى تحديدا، نفذت قوة أمنية عمليتين في الموصل، أسفرتا عن اعتقال 28 مطلوبا بتهمة "الإرهاب".
وتمكنت قوة من الشرطة صباح أمس، من اعتقال مجموعة مسلحة مكونة من 11 شخصا، حاولت الهجوم على نقطة تفتيش أمنية في منطقة الحي العربي بالجانب الأيمن لمدينة الموصل، وكانت بحوزة المسلحين بنادق كلاشنكوف ومسدس وعبوة ناسفة محلية الصنع.
وفي حادث آخر، نفذت قوة من الفرقة الثالثة التابعة للشرطة الاتحادية عملية دهم وتفتيش في ناحية الشورة، أسفرت عن اعتقال 17 مطلوبا بتهمة الإرهاب، ودمرت القوة معسكرا للإرهابيين، كما استولت على أربع سيارات كانت بحوزتهم.
في حين تلقى بعض منتسبي الأجهزة الأمنية في مناطق جنوبي الموصل، تهديدات بالقتل من مجهولين عبر الهواتف المحمولة، إن لم يتركوا عملهم خلال ثلاثة أيام من تسلمهم الرسائل.
ويتلقى أغلب منتسبي الأجهزة الأمنية القاطنين في ناحية الشورة، وناحية حمام العليل، تهديدات برسائل نصية عبر الهاتف المحمول من قبل مجهولين تنذرهم بفرصة أخيرة لترك عملهم وإعلان التوبة".
وتضمنت التهديدات أنه حال عدم تركهم للعمل فسيتم قتلهم داخل منازلهم وأمام أنظار أسرهم، في مهلة مدتها ثلاثة أيام من تلقيهم الرسائل.
وقام أغلب منتسبي القوات الأمنية الذين تم تهديدهم باستبدال شرائح الاتصال الخاصة بهم، بأخرى جديدة من أجل الخلاص من التهديدات فيما ترك عدد من منتسبي الأجهزة الأمنية العمل بسبب تلك التهديدات.
وفي كركوك، قتل وأصيب، عدد من عناصر تنظيمي "القاعدة"، و"أنصار السنة" الإرهابيين، بينهم قياديان في اشتباكات اندلعت جنوب غرب المحافظة.
واندلعت الاشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة في وقت متأخر من ليلة أمس الأول، في منطقة وادي الخناجر التابعة لناحية الرشاد جنوب غرب كركوك بين عناصر تنظيم القاعدة وأنصار السنة الإرهابيين ممّا أسفر عن مقتل وإصابة عدد منهم بينهم قياديان من الجانبين.
 
 
**
 
استبدال بعض الأعضاء لا يغير قرارات الحكومات المحلية
 
بغداد � وكالات:
أكدت المفوضية العليا للانتخابات عدم تأثر قرارات بعض مجالس المحافظات المتخذة قبل استبدال عدد من أعضائها بآخرين.  وقال نائب رئيس المفوضية كاطع الزوبعي لوكالة (أين) ان "التغييرات التي سيتم بموجبها خلالها استبدال بعض اعضاء مجالس المحافظات وفق قرار المحكمة الاتحادية لن تؤثر في تغيير اي قرارات اتخذتها الحكومات المحلية سابقا". وأضاف ان "التغييرات التي حدثت لن تغير من حصة اي كيان ولن تؤثر على نسبة التصويت في اختيار المحافظين او رؤساء المجالس والاعضاء نظرا لكون الاعضاء سيستبدلون بنساء من نفس الكيان".
وكشفت المفوضية العليا للانتخابات انه وفق قرار المحكمة الاتحادية الجديد سيتم استبدال 48 من اعضاء مجالس المحافظات الـ 14 التي جرت فيها الانتخابات.
 
 
******
استغلال الأزمة لتحقيق المصالح  
 
ذكر النائب عن كتلة المواطن حسن الساري، أن بعض الجهات السياسية في الحكومة تحاول استغلال الخلافات السياسية التي يشهدها البلد لتحقيق مصالحها الشخصية والحزبية. وقال إن "التشنجات والصراعات السياسية كان لها الأثر المباشر في تدهور الوضع الأمني والسياسي للبلاد"، مشيرا إلى أن "بعض المليشيات والجهات المرتبطة ببعض الكتل والأحزاب السياسية، استغلت الأوضاع السياسية المتدهورة لتحقيق غايتها وتحطيم العملية السياسية". وأوضح انه "لا بد أن يكون هناك توجه من قبل الكتل لحل المشاكل جذريا، وما يحصل الآن هو كسب للوقت".
 
خلافات الكتل السياسية "إرهاصات"
 
اعتبر عضو التحالف الكردستاني، النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني بكر حمه صديق، التعمق في الخلافات بين الكتل السياسية هو "إرهاصات" ما قبل الانتخابات. وقال إن "العمق الحاصل في الخلافات بين الكتل السياسية يعد إرهاصات ما قبل الانتخابات البرلمانية وهو  يعتبر دعاية انتخابية مبكرة". وأضاف أن "الكتل السياسية بدأت بالدعايات الانتخابية المبكرة قبل أن تسمح المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بالبدء بذلك"، مشيرا إلى أنهم "قاموا بإرسال رسائل إلى جميع الناخبين من أجل تعميق الاصطفاف الحزبي والطائفي الموجود في الساحة السياسية حاليا".
 
 
الحلول الترقيعية غير نافعة
 
طالبت النائبة عن ائتلاف العراقية انتصار الجبوري، أن يخرج الاجتماع الوطني بحلول جذرية للخلافات العالقة بين الفرقاء السياسيين. وقالت إن "أي لقاء يجمع القادة السياسيين يذيب الكثير من "الثلوج" لكن اللقاءات البروتوكولية لا تحل الخلافات العالقة". وأضافت أنه "يجب أن تكون هناك رغبة جدية لدى الكتل السياسية لحل القضايا الخلافية بصورة تفصيلية وليس مجرد حضور للاجتماع أمام الإعلام". وأشارت إلى أن "الدورة البرلمانية شارفت على الانتهاء وهناك قوانين مهمة لا بد من تمريرها لذلك فإن حل الخلافات أصبح أمرا ضروريا".
 
 
الفضائيات تفضل الأعمال السطحية
 
كشف الفنان ستار خضير، عن وجود أعمال فنية ضخمة لمؤلفين كبار مركونة على رفوف بعض القنوات كقناة العراقية، التي تعزف عن إنتاجها نتيجة ارتفاع تكاليفها المادية.
وقال "قدمت عملاً فنيا كبيرا فيما مضى لقناة العراقية كان بعنوان (الحب المؤجل) وهو من الأعمال الأولى المجازة في العراق، واضطررت لسحبه لأن نهايته ستكون على الرفوف كغيره من الأعمال".
وأضاف أن "هذه الحالة أجبرت العديد من المؤلفين الكبار على تغيير نهجهم التأليفي وباتوا يطرحون أعمالا سطحية غير مكلفة ماديا للقنوات".


ص3

 

قرب افتتاح جسرين ونفق في الباب المعظم
بغداد – وكالات:
أعلنت أمانة بغداد، أمس السبت، عن قرب افتتاح جسرين ونفق في باب المعظم وسط العاصمة، مؤكدة أنها تقوم حاليا بالانتهاء من الأعمال الجانبية للجسرين لغرض تطويرهما.وقال امين بغداد عبد الحسين المرشدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "الأمانة ستفتتح خلال الاسابيع القليلة المقبلة مجسرين ونفق باب المعظم، بهدف فك الاختناقات والتخفيف من شدة الازدحامات التي تشهدها العاصمة".وأضاف المرشدي ان "الامانة انتهت من انجاز مجسر الاذاعة والتلفزيون في منطقة الصالحية ونفق باب المعظم بالكامل بنسبة 100 في المئة"، مبينا انها "تقوم حاليا با?انتهاء من الاعمال الجانبية لجسري باب المعظم لغرض تطويرهما".وكانت أمانة بغداد اعلنت، في (12 آب 2012)، عن عزمها تنفيذ بناء 15 مجسراً لفك الاختناقات المرورية في العاصمة.يذكر أن شوارع العاصمة العراقية تعاني من اختناق مروري كبير بسبب قلة الجسور، وتزايد عدد السيارات التي ضاقت بها شوارع العاصمة التي تحتاج أصلاً إلى إعادة تأهيل، فضلاً عن إغلاق شرايين رئيسية في بغداد.
ما يفاقم من حالة الازدحام لاسيما عند بدء الدوام الرسمي صباحاً ولدى انتهائه.
 
***************
 
فرض غرامات مالية على أصحاب المولدات في الديوانية
الديوانية - وكالات
فرضت وزارة البيئة غرامات مالية على بعض اصحاب المولدات الاهلية في مدينة الديوانية وذلك لمخالفتهم الشروط والمحددات البيئية التي وضعتها وزارة البيئة.وقال امير علي الحسون مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي في بيان صحفي يوم أمس، ان" الفرق الفنية التابعة لمديرية بيئة الديوانية ضبطت خلال زيارة ميدانية لناحية السدير في المحافظة عددا من المولدات الاهلية المخالفة لقانون حماية وتحسين البيئة رقم 27 لسنة 2009 الذي نص على منع انبعاث الابخرة والغازات والدقائق الناجمة عن عمليات انتاجية او حرق الوقود الى الهواء الا بعد?اجراء المعالجات اللازمة ويضمن تطبيقات التشريعات البيئية الوطنية ".واشار الحسون الى ان "الوزارة ستقوم ومن خلال سلطتها الرقابية بإنذار اصحاب المولدات الاهلية المخالفة للتعليمات والمحددات البيئية والزامها بتطبيق قانون حماية وتحسين البيئة وازالة جميع مخالفاتها".
 
***************
 
لجنة برلمانية تؤكد عدم وجود إحصائية دقيقة
تأشير ارتفاع  في  معدلات الإصابة بالسرطان
بغداد ــ أسامة كريم:
كشفت لجنة الصحة في مجلس محافظة البصرة، أن أعداد المصابين بمرض السرطان في العراق أزدادت بشكل كبير، فيما اعتبرت لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب أن الإصابات بالمرض في البلاد طبيعية.
وكان حيدر الساعدي، رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة البصرة قد قال إن "الدمار الذي لحق بالعراق نتيجة الحروب ولا سيما في محافظة البصرة جعل نسبة الإصابات مرتفعة في هذه المحافظة قياساً بمحافظات الأخرى".
وأضاف الساعدي في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، يوم أمس، أن "أسباب زيادة الإصابات السرطانية، هي وجود الإشعاعات وصعوبة علاجها داخل البلاد"، موضحاً أن "هناك معلومات تفيد بوجود خمسين حالة إصابة بالسرطان في مستشفى الطفل، البعض منهم شفي من المرض".
وتابع ان "هناك معلومات غير مؤكدة حسب بعض المختصين والمنظمات الدولية والمحلية المعنية بالشأن الصحي، تذكر أن هناك ما يقرب من300 ألف حالة إصابة بالسرطان تتوزع بين جميع الشرائح في مختلف محافظات العراق ولا يوجد رقم دقيق أو رسمي بهذا الأمر في البصرة".
وفي اتصال هاتفي مع "طريق الشعب"، أكد صالح الحسناوي عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية أن "معدل الإصابة بمرض السرطان في البلاد يتراوح  بين  8 و10 آلاف إصابة سنويا".
وأضاف الحسناوي أن "الدراسة التي تطرق لها رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة البصرة غير دقيقة".
 من جانبه، بيّن حبيب الطرفي، عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية" أن "نسب الإصابات بمرض السرطان في البلاد طبيعية". وأضاف الطرفي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "الإحصائية غير الرسمية التي تطرق لها رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة البصرة، وإن كانت قريبة من الواقع، فانها يجب أن تقاس بمستوى الجوار الإقليمي ووفق الدراسات المسموح بها عالميا". وأوضح أنه لا توجد إحصائيات دقيقة لدى لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب"، مبينا أن "نسب الإصابات بمرض السرطان قليلة ومتقاربة مع دول الجوار، ولكن التطور في وسائل التشخيص والفحص المبكر?كان له الأثر الأكبر في كشف عدد الحالات في وقت مبكر".
هذا وحاولت "طريق الشعب" الاتصال بأحد المسؤولين في وزارة الصحة في شأن الموضوع، لكنها لم تنجح.
 
**************
 
اختيار عشرة مواقع
لبناء محطات كهرباء
تعمل بالرياح
بغداد – وكالات:
اعلنت وزارة الكهرباء العراقية أمس، عن اختيار عشرة مواقع في عموم محافظات البلاد لبناء محطات توليدية تعمل بالطاقات المتجددة عن طريق الرياح واشعة الشمس.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان صحفي، على هامش استقبال وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي لسفير الدنمارك في العراق، إن "الدنمارك حالياً ومنذ سنوات مضت تعتمد في توليد الطاقة الكهربائية على الرياح، واصبحت لديها شركات متخصصة في هذا المجال".
واضاف المدرس أن "الوزير قد وجه بافتتاح مركز للطاقات المتجددة في مقر الوزارة منذ اكثر من عام"، مشيرا الى ان "الجميلي اوعز ايضا بإجراء مسح جغرافي لعموم محافظات البلاد، من اجل اختيار مواقع تبنى فيها محطات توليدية تعمل بالطاقات المتجددة عن طريق الرياح واشعة الشمس وقد تم اختيار عشرة مواقع في عموم محافظات البلاد".
ويعاني العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد العام 2003، في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد.
 
****************
 
ذي قار تضبط 25 مذخراً وصيدلية غير مرخصة
ذي قار – وكالات:
اعلنت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار، يوم أمس، عن ضبط 25 مذخراً وصيدلية غير مرخصة في مناطق متفرقة من المحافظة، وفيما بينت ان تلك المذاخر والصيدليات تتاجر بالأدوية الفاسدة وغير المفحوصة، اكدت انها تضم ممرضين لا يجيدون العمل بهذه المهنة.
وقال رئيس اللجنة علي جاسم الغالبي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار، قامت بزيارات ميدانية في مناطق متفرقة من مدينة الناصرية وبقضاء الرفاعي وناحية النصر شمالي المحافظة، ضبطت خلالها 15 صيدلية و10 مذاخر للأدوية غير مرخصة، وتعمل بصورة غير قانونية".
واضاف الغالبي ان "تلك المذاخر والصيدليات تتاجر بالأدوية الفاسدة المنتهية الصلاحية، وبأسعار باهظة بسبب عدم وجود رقابة عليها"، مشيرا الى ان "هناك 50 صيدلية اخرى تدار من قبل ممرضين لا يجيدون العمل بهذا المجال".
وحذر الغالبي من "مغبة استمرار دائرة الصحة بالتغاضي عن تلك الصيدليات والمذاخر"، لافتا الى انه "سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة وإحالة المقصرين الى المحاكم المختصة".
وكانت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار، قد كشفت في 10 أيلول، عن وجود أدوية فاسدة منتهية الصلاحية في المراكز الصحية والمستشفيات والتي يجري صرفها للمواطنين، فيما أكدت وجود تلوث جرثومي بإحدى صالات مستشفى الشطرة العام.
يذكر أن كميات كبيرة من المواد الطبية وغيرها من المواد والسلع المتنوعة تدخل العراق من دول عربية وأجنبية، ولا تخضع في معظم الأحيان إلى فحص يؤكد مدى صلاحيتها للاستخدام البشري أو سلامتها، برغم الجهود التي بذلها الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي بهذا الشأن.
 
***************
 
منجز فقير خلال خمس سنوات !
منظمة مدنية تتقصى أسباب تنفيذ ثلاثة مشاريع فقط في الخالص
ديالى – وكالات:
اقامت مؤسسة النور الجامعة احدى ابرز منظمات المجتمع المدني في محافظة ديالى الخميس ندوة حوارية موسعة بحضور مسؤولين محليين لمناقشة وتقصي اسباب شح الخدمات في قضاء الخالص منذ سنوات عدة، بينما أكدت الإدارة المحلية تنفيذ ثلاثة مشاريع فقط منذ 2008.
وشهدت الندوة مناقشات ومقترحات قدمها الاهالي للحكومة المحلية لمعالجة التردي الخدمي في القضاء الذي يشكو من إهمال إدارة المحافظة في كافة القطاعات والمجالات الخدمية.
وذكر مدير مؤسسة النور الجامعة احمد جسام لوكالة "شفق نيوز"  ان منظمته ارتأت اقامة عدد من الورش والندوات  في اقضية المحافظة لتعزيز المشاركة المجتمعية وبناء حكومات محلية تتبنى سياسة الحكم الرشيد وتحديد الاولويات الاساسية والشراكة في صناعة القرار اضافة الى تعزيز الشفافية والمساءلة ومراقبة الاداء الحكومي. وقال رئيس مجلس ديالى محمد الحمداني في كلمته خلال الندوة إن ضعف الدور الرقابي وغياب المحاسبة والمساءلة للشركات والجهات المتلكئة سبب رئيس في تردي الخدمات في الخالص ووحدات ادارية اخرى. ودعا المجالس المحلية الى تف?يل الدور الرقابي على المشاريع وفتح حلقات تنسيق مستمرة مع مجلس المحافظة لمعالجة مواطن الخلل في الجانب الخدمي. وشدد الحمداني على ضرورة اشراك الجماهير بمراقبة سير المشاريع بالتنسيق مع مسؤولي الوحدات الادارية، مؤكدا عزم مجلس المحافظة الجديد على وضع بصمات ايجابية في المجال الخدمي وانهاء مشكلة المشاريع المتلكئة مهددا بعدم التهاون او مجاملة اي شركة او جهة متلكئة في المشاريع العمرانية والخدمية.وعزا عضو مجلس ديالى خضر مسلم خلال حديثه في الندوة شح الخدمات في الخالص ومناطق اخرى الى غياب الرؤية العلمية في اعداد المشار?ع.
ودعا الى تطوير الكوادر الهندسية والفنية في الدوائر الحكومية لغرض اعداد المشاريع بالشكل الصحيح الملبي لحاجة وطموحات الجماهير.
واعتبر مسلم مشاريع المحافظة ضمن ميزانية تنمية الاقاليم "فاشلة" والهدف منها الربح المادي بعكس المشاريع الوزارية التي تنفذ بكلف منصفة وبمواصفات جيدة نتيجة للدور الرقابي الكبير على المشاريع من قبل الوزارات.وبين ان مشاكل استملاك الاراضي عطلت الكثير من المشاريع الهامة في ديالى، مطالبا بتسهيل اجراءات منح الاراضي للمشاريع ذات النفع العام في القضاء الواقع على بعد 15 كلم شمال بعقوبة.
بدوره استعرض قائممقام الخالص عدي الخدران جملة من معاناة الخالص الخدمية في شتى القطاعات، وقال إن الخالص منذ عام 2008 وحتى الان نفذت فيه 3 مشاريع فقط، محملا ادارة المحافظة مسؤولية تعطيل المشاريع في الخالص ومناقلتها الى مناطق اخرى بدواع طائفية.
واوضح الخدران ان الخالص اعدت 53 مشروعا لعام 2013 وبلغت ميزانيتها للعام الحالي 30 مليارا و470 مليون دينار لكنها لم تشهد تنفيذ اي مشروع بالرغم من قرب انتهاء العام الحالي.
واكد الخدران ان الخالص، وعدد سكانه 350 ألف نسمة، يمثل ربع سكان ديالى وثاني اكبر اقضيتها لكنه يعاني تهميشا خدميا واضحا وازدواجية بعيدة عن المهنية من قبل إدارة المحافظة، لافتا الى عزوف الشركات عن العمل في الخالص بسبب الازدواجية في تخصيص الكلف المالية بعكس الوحدات الإدارية الأخرى.
ووصف الخدران الخدمات في قضاء الخالص بأنها "دون الصفر" بسبب سياسة بعض مسؤولي المحافظة المناطقية والطائفية، مشيرا الى ان المبالغ التي تسلمتها ديالى منذ عام 2003 وحتى الان تجاوز 1300 مليار ولم يكن للخالص أي نصيب منها
وأضاف أن أغلب دوائر ديالى لم تف بالتزاماتها تجاه الخالص وأبرزها قطاعا التربية والصحة، مطالبا برفع الحيف عن الخالص ومنحها استحقاقها الخدمي والابتعاد عن تخصيص ومنح المشاريع حسب الأهواء الطائفية والانتخابية.
 
********************
 
تقرير...
الكشف عن  "تلاعب" في أسعار الذهب بالعراق
بغداد – وكالات:
كشف باعة ذهب عن وجود "تلاعب" بأسعاره من قبل أصحاب محال الجملة، ما يؤدي إلى جعل سعره في العراق يفوق سعره في المنطقة وفي السوق العالمية، ليؤثر بشكل مباشر على أصحاب محلات المفرد والمواطنين، مبينا أن "التلاعب يشمل الأونصة والحوالات والأجور".
المعدن الأصفر، الذي يشكل قاعدة نقدية مستخدمة من قبل صندوق النقد الدولي "IMF" وبنك التسويات الدولي "BIS"، بالإضافة إلى تواجده في جميع الحضارات القديمة، كعملة أو معدن لصناعة توابيت الملوك وعروشهم، تحول في العراق إلى أداة لجني الأرباح بصورة سريعة ومضاعفة، عبر استيراده من قبل التجار ومن ثم بيعه إلى أصحاب محلات المفرد، ليتم بيعه للمواطنين في الأسواق المخصصة للذهب.
إلا أن هذه العملية ليست بهذه البساطة، إذ تخفي الكثير تحت لون الذهب اللامع البراق، وليست كاستيراد البضائع الأخرى، فهنا تدخل دوامة من المسميات الوهمية بغية جني المزيد من الأرباح، إذ تبدأ الرحلة من دبي، حيث يذهب التجار العراقيون إلى هناك لشراء بضاعتهم، وكل حسب تعامله نقدا أو بالآجل، وبعد إتمام جميع الحسابات واستلام التاجر لبضاعته (ذهب مقابل ذهب، بالإضافة إلى الأجور التي لا تتجاوز الثلاثة دولارات للغرام الواحد)، تبدأ الخطوات باتجاه مضاعفة سعره.
"ذهب مقابل ذهب"، تعني أن التاجر يأخذ 100 غرام من الذهب المصاغ، ويدفع بدله 100 غرام من الذهب "الكسر"، أي المستعمل أو التالف، كما يدفع أجور صياغة الـ100 غرام، والتي تحسب بالدولار والغرام، مثلا أجرة الغرام الواحد تبلغ دولارين، فيكون الناتج 200 دولار أجرة الكمية المذكورة.
ويقول أحد باعة الذهب (المفرد)، ويدعى محمد فايق لوكالة "السومرية نيوز" إن "أصحاب محلات الجملة، وندعوهم بأهل الجملة، بعد شرائهم الذهب من دبي دون أي فروق وإضافات على السعر، يبدأون بإضافتها هنا ومضاعفة الأجور تحت مسميات كثيرة، لإيهام الصائغ بأن البضاعة تصل بأسعار مرتفعة"، مضيفا ان "هناك صاغة ذهبوا إلى دبي وتسوقوا منها لحسابهم الشخصي، بعد أن ملوا من فواتير أهل الجملة الكارثية".
وبين أن "المسميات تبدأ من الفروق، وهي بدعة استحدثت في العراق بعد 2003 عند دخول الذهب الخليجي إليه، وهي تعني أن التاجر يأخذ فرقا عن كل غرام ذهب، أي إذا تسوقت منه 100 غرام، لن تسلمه 100 غرام كما في دبي وجميع الأماكن الأخرى، بل تسلمه فوق الـ100 ثلاثة غرامات أو أربعة، حسب مزاجه في تلك اللحظة"، موضحا أن "هذه النسبة تؤخذ لأسباب واهية، منها ان الذهب ليس بالعيار المطلوب، (وهو خليجي ومن ذات البضاعة التي يستوردها بنفسه)، أو بحجة ان هناك شوائب مع الكمية التي تسلمها، ما سيؤدي إلى تغيير الوزن بعد تنظيفه".وأضاف أن "هذا ?لفرق يتحمله الصائغ ويدفعه من ارباحه، وبالتالي يجب عليه أن يحسب حسابه عند البيع ما يؤدي إلى ارتفاع السعر"، مشيرا إلى انه "في حال رفض هذا التعامل، فسيقول له صاحب الجملة: أترك البضاعة واذهب لمحل آخر، والمحل الآخر يشبه الأول، وهكذا".
ويبين فايق، إن "أولى الخطوات نحو ما اسماها "السرقة"، تبدأ بالفرق الذي يدفعه الصائغ عن كل غرام لصاحب محل الجملة، وكأنه ضريبة فرضت عليه".
وأشار إلى أن "أصحاب الجملة في دبي لا يطلبون غير الاجور وذهبهم فقط دون أي إضافات أخرى".
ويقول فايق إن "سعر الحوالة الذي يضاف إلى العمليات الحسابية هو ما يجعل سعر الذهب مرتفعا جدا، إذ تكون إضافة 50 دولار مثلا إلى الـ10000 آلاف دولار، والكيلوغرام الواحد من الذهب إذا كان يعادل 40000 ألف دولار فستكون الزيادة 200 دولار على الكيلوغرام الواحد"، مبينا أن "التعامل بعشرات الكيلوغرامات وليس بكميات قليلة".
ويتابع "بالمقابل يضيفون عند عملية البيع نمر فوق سعر الأونصة الرسمي، مثلا اذا كان سعرها 1330 فعند أهل الجملة 1335، وهذا غير موجود في أي مكان ولا حتى في دبي، وهم يتحججون بذريعة السوق، صاعد ونازل"، مبينا أنهم "يضيفون هذه النمر بالإضافة إلى نمر الحوالة، فتخيل حجم الإضافة".وهنا يوضح فايق أن "هذه الإضافات لا تخلو من إضافات أخرى نجهل أسبابها، وكلها تذهب ارباحا إضافية لأصحاب الجملة، وهنا لا اتهم ولا أتهجم، بل هذه الحقيقة، لان دبي ليست مكانا سريا، وتعامل صاغتها مكشوف للجميع، فكل الصاغة يعرفون التفاصيل".


ص 4
 
 
التظاهرات في تركيا تدخل يومها الخامس
 
اسطنبول – وكالات:
استخدمت قوات الأمن التركية الغاز المسيل للدموع لفض الاعتصامات المناهضة للحكومة في العديد من المدن لليوم الخامس على التوالي. في هذه الأثناء تعهد رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان بالقضاء على ما وصفه بالجهود الرامية إلى "إثارة الشغب".
واستمر الكر والفر بين قوات الأمن المدعومة بالعربات المصفحة ومدافع المياه والشباب في شوارع كاديكوي في الجانب الاسيوي من اسطنبول. كما تحدثت تقارير على مواقع التواصل الاجتماعي عن اضطرابات محدودة في مدينتي انطاليا و انطاكية الساحليتين على البحر المتوسط. وشهدت تركيا اضطرابات وأعمال شغب استمرت أسابيع في شهري حزيران وتموز الماضيين.
واندلعت احتجاجات في تركيا هذا الصيف لكنها تجددت خلال الأيام الأخيرة بعد وفاة شاب في اشتباكات مع الشرطة في أنطاكية بالقرب من الحدود مع سوريا الثلاثاء الماضي. وتأتي الاضطرابات الأخيرة قبل ستة أشهر فقط من الانتخابات المحلية التي تعتبر بداية سلسلة من الانتخابات تتضمن أيضا انتخابات رئاسية في آب المقبل إلى جانب انتخابات برلمانية مقرر إجراؤها في عام 2015.
 

*******
اشتباكات بين المدرسين والشرطة في المكسيك

مكسيكو – وكالات:                   
استخدمت الشرطة المكسيكية الغاز المسيل للدموع ومدافع المياه لتفريق متظاهرين في الميدان الرئيس بالعاصمة مكسيكو سيتي، زوكالو، واعتقلت 31 شخصا في الوقت الذي سيطرت الحكومة على المركز التاريخي للعاصمة بعد احتجاجات استمرت أسابيع نظمها المدرسون.
واشتبكت الشرطة الاتحادية مع بعض المحتجين لدى تطهيرها ميدان زوكالو استعدادا لاحتفالات تقام اليوم عندما يرأس الرئيس المكسيكي انريكي بينا نييتو أول احتفال تقليدي يشهده لإحياء ذكرى أبطال استقلال المكسيك. وكان المدرسون قد اعتصموا في الميدان احتجاجا على اصلاح جديد لنظام التعليم يهدف الى فرض معايير تدريس اكثر صرامة ويجرد المدرسين من بعض الامتيازات مثل حقهم في توظيف ابنائهم في المهنة نفسها. ونفت وزارة الداخلية ان يكون من بين المعتقلين مدرسون. وذكرت وسائل الاعلام المكسيكية ان نحو 12 شرطيا اصيبوا بجروح طفيفة. ويمثل احتجاج المدرسين احد اول التحديات الرئيسة التي تواجه سلطة بينا نييتو الذي تولى السلطة في كانون الاول متعهدا بانعاش الاقتصاد المكسيكي بسلسلة من الاصلاحات.
 
 
 
******
بسبب الرفض الروسي القاطع
واشنطن تعترف: لا يمكن إصدار قرار ضد سوريا
متابعة "طريق الشعب":
أقر مسؤولون كبار في الادارة الاميركية بأن مجلس الامن الدولي لن يتمكن من اصدار اي قرار يتضمن تهديدا باستخدام القوة العسكرية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد، وذلك بسبب الرفض الروسي القاطع لصدور مثل هكذا قرار
واعلنت الرئاسة الفرنسية ان الرئيس فرنسوا هولاند ووزراء الخارجية السعودي والاردني والاماراتي "توافقوا على ضرورة تعزيز الدعم الدولي للمعارضة الديمقراطية" في سوريا "للسماح لها بمواجهة هجمات النظام".
واضافت الرئاسة في بيان اثر لقاء جمع هولاند والوزراء العرب الثلاثة ان "تعنت" دمشق "يصب في مصلحة الحركات المتطرفة ويهدد الامن الاقليمي والدولي".
وحتى الان، لا تزود باريس مقاتلي المعارضة السورية بسوى مساعدات غير قاتلة فيما يتلقى هؤلاء اسلحة من دول خليجية عدة.
واوضح المسؤولون طالبين عدم ذكر اسمائهم ان موسكو يمكن ان توافق، في المقابل، على صدور قرار يتضمن اشكالا اخرى من الضغط على النظام السوري، مثل فرض عقوبات عليه في حال لم يحترم التزاماته في ما يخص ترسانته من الاسلحة الكيمياوية.
ولكن المسؤولين اكدوا ان البيت الابيض لن يتراجع في الحال عن تهديده النظام السوري بضربة عسكرية لانه يعتبر انه لا بد من ابقاء الضغوط على هذا النظام كون هذه الضغوط هي التي ادت الى التطورات التي شهدها هذا الاسبوع.
واعتبر المسؤولون ان التقرير الذي اعده خبراء الامم المتحدة والمنتظر صدوره يوم غد، سيزيد من عزلة الكرملين في موقفه الذي يصر عليه والقائل ان مسلحي المعارضة السورية وليس القوات النظامية السورية هم من نفذ الهجوم الكيمياوي الذي استهدف في 21 آب غوطة دمشق.
ومساء الثلاثاء الماضي أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما انه طلب من الكونغرس تعليق اجراءات التصويت على التفويض الذي طلبه منه لتوجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري، مؤكدا انه وافق على اعطاء فرصة للدبلوماسية، وذلك بعد مبادرة اطلقتها موسكو، حليفة النظام السوري، تقضي بانضمام دمشق الى معاهدة حظر الاسلحة الكيمياوية ووضع الترسانة الكيمياوية السورية تحت مراقبة الامم المتحدة تمهيدا لاتلافها.
وبدأ وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف مباحثات في جنيف حول هذه المبادرة. وتواصلت المحادثات بين الوزيرين حتى مساء الجمعة واكتملت صباح أمس.
ولكن المسؤولين في البيت الابيض اقروا بأن تطبيق المبادرة الروسية سيكون صعبا، مشددين على ان الولايات المتحدة تحرص على التأكد من ان الأسد سيفي بالتزاماته.
وأضافوا ان هذا الاسبوع وعلى الرغم من انه كان حافلا بالتطورات فقد انتهى الى تحقيق الولايات المتحدة نصرا دبلوماسيا لان موسكو وحليفتها دمشق غيرتا موقفهما في ما يخص السلاح الكيمياوي السوري في حين لم تتزحزح الادارة الاميركية عن موقفها.
واعتبر المسؤولون انه في حال اثمرت المفاوضات الجارية اتفاقا وتم تنفيذه فان هذا الحل الدبلوماسي سيؤتي نتائج افضل بكثير من النتائج التي كانت ستحققها الضربة العسكرية.
وبحسب المسؤولين الاميركيين انفسهم فان الروس توصلوا الى خلاصة مفادها ان لجوء النظام السوري الى سلاحه الكيمياوي يشكل تهديدا للمصالح الروسية في سوريا، حتى وان كان موقفهم العلني من هذا الملف يعتريه تناقض واضح بين اتهام موسكو مسلحي المعارضة بانهم هم من استخدم السلاح الكيمياوي من جهة ومطالبتها النظام السوري بالتخلي عن ترسانته الكيمياوية.
وفي هذا الخصوص اكد المسؤولون ان الولايات المتحدة راقبت من كثب مخزونات الاسلحة الكيمياوية السورية وان خلاصة المراقبة تفيد بان التحركات الاخيرة التي سجلت على هذا الصعيد تشير الى عملية جمع لهذه الاسلحة وليس الى عملية توزيع لها.
وأعرب المسؤولون أيضا عن أملهم في أن تؤدي وتيرة الاحداث المتسارعة في الملف السوري في الأسابيع الأخيرة إلى وقف النزاع العسكري الدائر في هذا البلد وبدء المرحلة الانتقالية السياسية، بمعزل عن مسألة الترسانة الكيمياوية، محذرين من انه بالنسبة الى الولايات المتحدة فانه لا يمكن للأسد أن يستمر في السلطة.

 
*****
تقرير المفتشين الدوليين بشأن "الكيمياوي" غداً
 
أتلانتا – وكالات:                     
قالت مصادر دبلوماسية إن تقرير مفتشي الأمم المتحدة بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، يتوقع تقديمه إلى أعضاء مجلس الأمن الدولي، غدا.
وأوضحت ثلاثة مصادر دبلوماسية مختلفة، أن التقرير سيتناول تفاصيل حادثة استخدام السلاح الكيمياوي في هجوم ريف دمشق في 21 آب الماضي، الذي قالت الإدارة الأمريكية إن أكثر من 1400 شخص قتلوا فيه، وهددت بالرد عليه بهجوم عسكري.
ودفع الهجوم الكيمياوي الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالتهديد بالعمل العسكري لإنهاء الأزمة السورية الدامية، التي راح ضحيتها أكثر من 100 ألف قتيل، قبل طرح روسيا لمقترح بوضع المخزون الكيمياوي السوري تحت الرقابة الدولية، في مبادرة سارع نظام دمشق للقبول بها لتفادي الضربة العسكرية.
 
*************
 
سلة الاخبار...
 
هجمات داخل الولايات المتحدة
 
واشنطن – وكالات:
ذكر موقع (سايت) الالكتروني الذي يتابع مواقع الإسلاميين على الانترنت أن أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة دعا إلى شن هجمات "متفرقة" داخل الولايات المتحدة من أجل "استمرار النزيف الأمني والعسكري" الأمريكي. وقال الظواهري في تسجيل صوتي نشر على الانترنت بعد يوم من الذكرى السنوية الثانية عشرة لهجمات 11 أيلول "هذه الضربات المتفرقة يمكن أن يقوم بها أخ واحد أو قلة من الاخوة" وستضعف الاقتصاد الأمريكي بإنفاق ضخم على الأمن.
 
موعد لمحادثات النووي الإيراني
 
بشكك – وكالات:
قال الرئيس الايراني حسن روحاني إن موعد اجراء المحادثات القادمة بين بلاده والقوى العالمية بشأن برنامج طهران النووي قد يتحدد قريبا لكن إيران لن تتخلى عن حقوقها او مصالحها من اجل التوصل إلى حل للنزاع. وأجرت إيران محادثات متقطعة لسنوات مع القوى العالمية الست لتأكيد عدم تطويرها لقدرات صنع اسلحة نووية. وظل الحل مراوغا وانتهت احدث جولة من المحادثات في شهر  نيسان الماضي دون التوصل إلى حل.
 
انتحاري في أفغانستان
 
قندهار – وكالات:
أسفر تفجير انتحاري استهدف دورية مشتركة للقوات الأطلسية والجيش الأفغاني في مدينة قندهار جنوب أفغانستان صباح أمس، عن مقتل 3 مدنيين على الأقل. وأوضح مسؤولون أفغان أن التفجير وقع على الطريق المؤدي الى مطار قندهار. وقال متحدث باسم محافظ قندهار، أن المهاجم الانتحاري فجر سيارته مبكرا، مؤكدا أن أحدا من الجنود الأجانب والأفغان لم يصب بأذى نتيجة الهجوم. وتضاربت الأنباء بشأن عدد القتلى المدنيين، حيث أشارت بعض وسائل الإعلام الى سقوط 4 قتلى بينهم أطفال.
 

*******
صحفيو تونس يعلنون الإضراب إثر توقيف أحد زملائهم
تونس – وكالات:
أعلنت نقابة الصحفيين التونسيين إضراباً عاماً في قطاع الإعلام يوم الثلاثاء المقبل 17 أيلول على خلفية إيقاف إعلامي وجه انتقادات للقضاء. وأعلنت نقابة الصحفيين في أعقاب اجتماع طارئ مقاطعتها لأنشطة الرئاسات الثلاث: رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة والمجلس التأسيسي، في أحدث مواجهة بين الإعلام والسلطة في البلاد.
هذا وأعلن محام تونسي أنه سيتم غدا، الإفراج مؤقتاً عن الصحفي زياد الهاني، الذي صدرت بحقه الجمعة الماضية مذكرة توقيف على خلفية انتقاده قراراً قضائياً بملاحقة مصور تلفزيوني صوّر حادثة رشق وزير تونسي ببيضة.
ولفت إلى أن الإفراج المؤقت عن زياد الهاني بضمان مالي سيتم الاثنين المقبل لأن الدائرة الحكومية التي يودع الضمان المالي لديها لا تعمل يومي السبت والأحد.
ويتهم حقوقيون الحكومة التونسية بممارسة ضغوط على القضاء، بينما يشتكي الإعلاميون في تونس عامة من تصاعد التضييق على حرية التعبير عبر تحريك القضاء ضدهم وعبر التعيينات الموالية للحزب الحاكم في المؤسسات الإعلامية العامة.
وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" قد دعت السلطات التونسية إلى العدول عن ملاحقة النشطاء النقابيين وإلغاء محاكمة الصحفيين. وأفادت المنظمة في بيان لها أنه منذ بداية 2012 قامت السلطات القضائية بتوجيه تهم ضد عدد كبير من الصحفيين والمدونين والفنانين والمثقفين بسبب التعبير عن الرأي بشكل سلمي عملاً بأحكام قانونية تتعلق بـ"التشهير" و"الاعتداء على أعوان الدولة" و"تهديد النظام العام"، وجميعها أحكام تنص على عقوبات بالسجن بحسب المنظمة.
 
**********
بدء الجلسة السابعة لـ"محاكمة القرن"

القاهرة – وكالات:                    
بدأت محكمة جنايات القاهرة، يوم أمس، الجلسة السابعة من قضية "قتل المتظاهرين" المعروفة بـ"محاكمة القرن" المتهم فيها الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، ونجليه جمال وعلاء، ووزير داخليته اللواء حبيب العادلي، و6 من مساعديه السابقين فضلا عن رجل الأعمال الهارب حسين سالم. وبدأت المحكمة جلستها بالاستماع إلى عدد من المختصين المنتدبين من قبل بعض الجهات للاستماع لآرائهم في القضية، وهم يؤدون القسم.
ويذكر أن المحكمة تنظر كذلك في تهم أخرى موجهة للمسؤولين السابقين، منها قضية تصدير الغاز لإسرائيل، وقضية الفيلات، وإتلاف مستندات قضية قتل المتظاهرين. وقضت المحكمة، في آخر جلساتها في 25 آب الماضي، بتشكيل لجنة خماسية للنظر في قضية "الفيلات" بالإضافة إلى تشكيل لجنة ثلاثية مكونة من ضابطين من كبار الضباط بالقوات المسلحة المتخصصين في الأسلحة والذخائر وأحد الأطباء الشرعيين، لمراجعة الأحراز والذخائر والأسلحة المستخدمة في قضية "قتل المتظاهرين"، إلى جانب تشكيل لجنة خماسية لبيان العناصر الواجب توافرها في تعاقد بيع الغاز لإسرائيل.
وتعتبر الجلسة المقررة، يوم أمس، هي السابعة ضمن جلسات إعادة المحاكمة في القضية المعروفة إعلاميا بـ"محاكمة القرن" ويواجه الملاحقة فيها أيضا ستة من مساعدي العادلي السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، وتتعلق بقتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث "ثورة 25 يناير"، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل.
وحضر مبارك، الجلسة السابقة، وهو مخلي السبيل للمرة الأولى، وقدم من مستشفى المعادي العسكري المحجوز فيه تحت الإقامة الجبرية تنفيذًا لقرار الحاكم العسكري، ليظهر مرتديا اللباس المدني للمرة الأولى منذ العام 2011.
 
***********
تقرير...
 
لأسباب النزعة الفردية والاستهلاك المفترس
أسواق تبادل مجاني في الأرجنتين.. والعالم
بوينس ايرس – وكالات:
دفع الإحباط من النموذج الاقتصادي السائد الذي يعزز النزعة الفردية والاستهلاك المفترس، الآلاف من الأرجنتينيين إلى ابتكار نوع من "الأسواق الحرة" حيث يهدي الناس، مجانا، ما يزيد على حاجتهم ويحملون إلى بيوتهم، مجانا، ما قد يحتاجونه، ويتقاسمون مع الآخرين التنقل بسياراتهم الخاصة، ويوفرون السكن المجاني للمسافرين!.
هذا التوجه المتنامي في الأرجنتين، آخذ الآن بالانتشار اعتمادا على المسماة "منصات 2.0" الشعبية، التي يشاطر المواطنون من خلالها الاهتمام برعاية البيئة، ورفض النزعة الاستهلاكية، والرغبة في زيادة التوعية المجتمعية وبناء الثقة بين الناس.
عن هذه الظاهرة، يشرح ارييل رودريغيز -الذي أطلق مبادرة "الأسواق الحرة" هذه تحت شعار "هات معك ما تشاء (أو لا شيء).. وخذ معك ما تشاء (أو لا شيء")!، قائلا: "نحن نحتاج أقل بكثير مما نستهلكه.. لذلك، فإن أساس هذا النوع من الأسواق هو التخلص من الأشياء التي لا نحتاجها والتي ربما نملكها بموجب مفهوم "الملكية الخاصة".
وقد انطلقت هذه المبادرة أصلا في عام 2010، حين أقام ارييل رودريغيز أول "سوق حرة" من هذا النوع في منزله في حي "لينيريس" في بيونس أيرس. فأهدى رودريغيز للأصدقاء والجيران الكتب والملابس والأثاث وغيرها من الأشياء التي تراكمت ولم يعد بحاجة لها، وكذلك بعض الطعام المعد، مع تقديم المشروبات ضيافة لهم. ومع مرور الوقت، قلده بعض الناس وفعلوا نفس الشيء.
ويذكر رودريغيز أن أخبار هذه "الأسواق الحرة" انتشرت فجأة وبصورة جماعية بعد الحديث عن السوق رقم 13 في شبكات التواصل الاجتماعي، وبدأ الناس في التردد على هذه الأسواق دون معرفة ما إذا كان لهم الحق فعلا في أخذ ما قد يحتاجونه دون ترك أي شيء في المقابل.
ووفقا لهذا الرواج للأسواق الحرة، امتدت المبادرة إلى مدن بعض المحافظات الأرجنتينية الأخرى وكذلك في تشيلي والمكسيك وغيرهما من البلدان.
وأكد أن هذه الظاهرة ليست وليدة الأزمة الأخيرة فقط، فقد انتشر نظام المقايضة الشعبية مع الانهيار الاجتماعي والاقتصادي في أواخر عام 2001. وقال "إنها محاولة للرد على الأزمة لفترة أطول، من حيث علاقتنا مع الأشياء المادية".
هذا ولقد انتشرت هذه الظاهرة في مجالات أخرى أيضا. ففي كلية الهندسة في جامعة بوينس آيرس، تنظم مجموعة من الطلاب مثل هذه "الأسواق الحرة" هذا الشهر لتبادل الكتب ومواد الدراسة المستعملة-مجانا-.
وفي عام 2011، وصفت مجلة "تايم" هذا الاستهلاك التعاوني باعتباره واحدا من 10 أفكار يمكن أن تغير العالم.
كذلك راجت مبادرات مماثلة بين من يؤمنون بأن السفر ليس مجرد عملية انتقال إلى موقع آخر، وإنما لمشاطرة تجربة إنسانية واجتماعية مع الناس الذين يعيشون في مكان آخر على هذا الكوكب.
وعلى سبيل المثال، قالت الشابة ارانزوزو دوبارتون -التي تعمل وتدرس فن السينما- لوكالة إنتر بريس سيرفس، أنها سجلت بياناتها منذ أربع سنوات في منبر دولي على شبكة الانترنت، في موقع يجمع الناس المستعدين لاستضافة زوار أجانب في منازلهم، دون مقابل، كجزء من عملية التعارف وتبادل الخبرات.  وحتى الآن سجل اكثر من 5000 شخص أسماءهم وبياناتهم على هذا الموقع. وتضيف ارانزوزو دوبارتون: "حتى الآن استضفت حوالي 15 شخصا من جميع أنحاء العالم، كثيرون منهم من الدنمارك، وأيضا من المكسيك، والفلبين، وفرنسا، وتركي يعيش في ألمانيا".
وشرحت انها تضع شروط الإقامة المجانية في منزلها، وفي البداية تلتقيهم على الانترنت، ثم شخصيا في بوينس أيرس في مكان عام، كخطوة سابقة لاستضافتهم في بيتها.
 
 
**************
ص5

أكول...
تهريب الاغنام والمواشي بين نفي وتأكيد!
 
في الوقت الذي نفت فيه المديرية العامة للثروة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة، وجود حالات مؤشرة رسميا عن تهريب الاغنام والمواشي من العراق الى دول الجوار، قائلة إن «الفرق المالي يجعل من الصعوبة تهريبها الى خارج البلاد. وقد يحصل العكس بادخال المواشي والاغنام الى البلاد بطرق غير شرعية».
جاءت في الجانب المعاكس تحذيرات اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، من «الاثار المترتبة على استمرار استنزاف الثروة الحيوانية في المحافظة عن طريق تهريبها إلى دول مجاورة»، ودعوتها إلى اتخاذ إجراءات تحدد آليات انتقالها بين المحافظات. وقد صرح رئيس اللجنة تاكيدا على الامر، بقوله ان «ديالى تتميز بتوافرها على ثروة حيوانية كبيرة، لاسيما الأغنام، لذا باتت مستهدفة من قبل المهربين نتيجة لوجود إقبال على شرائها من دول الجوار».
كذلك يشير احد الضباط في المخافر الحدودية الى ان «القائم هي طريقُ الحرير لمهربي المخدرات والأغنام والسجائر». فالمخافر السورية المنتشرة على طول الشريط الحدودي تركت فارغة دون حماية. ولذلك تنشط عمليات التهريب على مركبات حمل كبيرة محملة بصنوف كثيرة من السكائر والمواد الغذائية  والاغنام هدفها الوصول الى اراضي سوريا. وكثيرا ما تقتنص الفرصة وسط ظلام الليل للعبور لكنها قد لا توفق كل مرة، نظراً لتصدي القوات العراقية لها في المخافر الحدودية.
لعل ما يحصل في محافظة ديالى يتشابه كثيرا مع ما يحصل في باقي المحافظات التي تشهد استنزافاً لثروتها الحيوانية، بالاضافة الى المشاكل الاخرى ومنها العنف وهجرة الفلاحين والجفاف والاوبئة وضعف الدعم الحكومي، وكلها ما زالت قائمة لا حلول لها.
لكن نفي المديرية العامة للثروة الحيوانية تهريب الاغنام والمواشي للدول المجاورة، جاء على ضوء الفارق في الاسعار، ما يعني ان اسعار المواشي والاغنام في بلدنا مرتفعة مقارنة باسعارها في دول الجوار، وعملية تهريبها الى هناك تكون غير مجدية من الناحية الاقتصادية، فبدلا من الربح المالي للتاجر سوف يتعرض الى خسائر. والغريب ان المديرية لم تعتمد معايير واحصاءات دقيقة خاصة بها. ونحن نأمل ان تكون الارقام والنسب العلمية هي ما تستند اليه الجهات الحكومية في معالجة المشاكل القادمة، لا التقديرات الافتراضية.
 
ريام احمد
 
******************
 
سبع البور.. ساكنوها فقراء وواقعها بائس
عامر عبود الشيخ علي 
في الجزء الشمالي الغربي وعلى بعد حوالي 40 كم من العاصمة بغداد تقع منطقة سبع البور، التي تعد واحدة من ضواحيها الشمالية. يسورها عدد من المناطق والقرى مثل منطقة التاجي، والشيخ عامر وقرية البصام.
انشئت المنطقة في ثمانينات القرن الماضي ابان الحرب العراقية الايرانية حيث تم توزيع اراضيها على عوائل الشهداء والاسرى، فاغلب سكانها من الفقراء ومن الكسبة الذين يعملون باجور يومية لسد احتياجاتهم الحياتية. وشباب المنطقة يمتهنون اعمال البناء، والقليل منهم موظفون.
تفتقر المنطقة الى ادنى الخدمات، فلا مياه صالحة للشرب ولا مشاريع للصرف الصحي ولا طرق مبلطة ولا مستشفيات ولا حصة كهربائية ثابتة يمكن ان تنير ظلامها ولا مدارس كافية ومنتديات رياضية وعلمية وثقافية. فقد اهملت المنطقة من قبل النظام السابق والحكم الحالي على حد سواء ولم يقدم لهم مجلس المحافظة، وادارتها شيئا يذكر من الخدمات.
 
قلة عدد المدارس
 
تقول المواطنة انعام جعفر: نعاني كثيرا من تردي المستوى الدراسي في مدارس المنطقة بسبب قلة المدارس، وزيادة عدد الطلبة، ونقص الكادر التعليمي، حيث يوجد في الصف الواحد اكثر من خمسين طالباً، اضافة لفقدان تلك المدارس أبسط المستلزمات التعليمية والتربوية. فليس هناك مختبرات ولا توجد وسائل ايضاح، ناهيك عن الحر صيفا والبرد شتاء داخل الصفوف بسبب تكسير زجاج النوافذ، ما سبب تسرب اعداد كبيرة من طلاب المدارس. كما توجد متوسطة واحدة للبنات وهي لا تكفي، ولا توجد مدارس اخرى قريبة من منطقتنا، واقرب منطقة لنا هي الكاظمية، والطالب?ت لا يستطعن الذهاب الى تلك المدارس لبعدها. الامر الذي يدفعهن الى ترك مقاعد الدراسة مجبرات. وعليه نطالب المحافظ ومجلس المحافظة الجديدين بالاهتمام بالجانب التعليمي وبناء مدارس جديدة لكل المراحل الدراسية للنهوض بالمستوى العلمي لابناء منطقتنا.
 
انعدام الخدمات الاساسية
 
المواطن اسعد كاظم يقول: منذ ان انشئت مدينتنا في الثمانينيات من القرن الماضي ونحن نعاني من قلة الخدمات اذ لا توجد شبكات للصرف الصحي، كذلك مياه الشرب شحيحة وتحتوي على الشوائب والروائح الكريهة، ما سبب لنا امراضاً معوية وجلدية كثيرة بشهادة الاطباء، اما الكهرباء فيتم تزويد المنطقة في احسن الاحوال بست ساعات يوميا فقط، والطرق غير مكسوة بالتبليط، حيث يتم اكساء الشوارع العامة فقط، شارع (30) و شارع (60) وشارع الناحية، اما الافرع الداخلية فهي مغبرة صيفا، ومياه اسنة واوحال شتاء.
وبين كاظم ايضا صعوبة الوصول الى شارع (30) الذي يقع فيه السوق حيث يعتمد عليه اهالي المنطقة وباقي المناطق الريفية القريبة من سبع البور، بعد ان قامت القوات الامنية باغلاق الشارع من احدى جهتيه بواسطة الكتل الخرسانية مما يفرض السير مسافة طويلة لغرض الوصول الى السوق، في حين ان المسافة لا تزيد على (150) متراً.
 
خدمات صحية هزيلة
 
من جانبه اكد المواطن سعد عبود أن القطاع الصحي في البلد يعاني الكثير من النقص في الخدمات المقدمة للمرضى ومراجعي المستشفيات والمراكز الصحية بصورة عامة. اما في منطقة سبع البور فأن الخدمات الطبية تشهد تراجعا كبيراً اذ يوجد مركزان صحيان احدهما متلكئ بصورة كبيرة في تقديم الخدمات والاخر نوعا ما جيد ولكنه لا يستوعب الاعداد الكبيرة من المرضى والذين تزداد اعدادهم بسبب نقص الخدمات المقدمة من مياه صالحة للشرب وعدم وجود شبكات للصرف الصحي، مما يضطر المواطنين الى رمي الفضلات الثقيلة عبر سواق محفورة تؤدي الى تجمعها في الا?رع والساحات، وتؤدي الى حصول تلوث بيئي وظهور امراض جلدية وخاصة لدى الاطفال.
واضاف عبود قائلا: عند حدوث حالات طارئة لا يوجد أي مستشفى او أي مركز صحي لاستقبال تلك الحالات، كما لا تتوفر أي سيارة اسعاف وقد تسبب هذا الاهمال في وفاة العديد من المواطنين، اثناء نقلهم الى اقرب مستشفى وهو يقع في مدينة الكاظمية.
اهالي منطقة سبع البور يطالبون الجهات المعنية بتحسين المستوى الخدمي لمنطقتهم، من مياه صالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي، بناء مستشفى في المنطقة نظراً لبعد المستشفيات عنهم وتزايد الكثافة السكانية للاهالي، كذلك بناء المدارس للمرحلة الاعدادية للبنين والبنات، علما انهم قدموا شكاوى عديدة الى المسؤولين تحريرية وشفوية عن طريق الصحف والفضائيات لايجاد الحلول لمعاناتهم وتوفير الخدمات الضرورية، ولكن دون جدوى. وهم يتمنون ان تكون هذه الشكوى الاخيرة.
******************
 
خارج النسق...
اطفال العراق .. حاضر مؤلم ومستقبل مجهول!
 
يعد الطفل الأساس الذي يبنى عليه المجتمع، لهذا تولي الدول والحكومات اهتماماً كبيرا بالطفل، لكونه مستقبل البلد الواعد وبه تنهض البلاد وتتقدم. ومتى ما كانت تنشئة الطفل تنشئة صحيحة، فإنها تتيح له التعبير عن رغباته ليكون شخصا مبدعا ومفيدا في الوقت نفسه، وهذا يسهم بخلق مجتمع خال من العقد وبعيد عن روح الخمول والكسل والاتكال.
أكتب هذا وأنا أقرأ خبراً مفاده ان لجنة الأسرة والطفل في مجلس محافظة بغداد أعلنت عن وجود 4 ملايين طفل يتيم و6 ملايين أرملة في العراق. فمعظم الاطفال من العوائل الفقيرة اضطروا الى ترك مقاعد الدراسة ليتحولوا الى باعة متجولين في الشوارع وقرب السيطرات التي تشهد زحاما مروريا خانقا، وهم يعرضون بضاعتهم البسيطة لاصحاب السيارات والبعض منهم اخذ يمارس مهنة الشحاذة التي برزت في الأونة الأخيرة بشكل ملفت للنظر وبطرق واساليب تثير أسى الناس فيضطرون لمساعدة هؤلاء الأطفال.
وكانت بيانات صادرة عن منظمات دولية أشارت إلى ان: «العراق يضم النسبة الاكبر من الايتام في العالم العربي»، والحقيقة التي وصلت اليها المنظمات هي ان «اعداد الارامل والايتام في تصاعد والرعاية الحكومية غائبة، وان منظمة اليونسيف أكدت أن حصيلة العنف في العراق بلغت أكثر من 5 ملايين و700 ألف طفل يتيم، نتيجة اغتيال آبائهم، أو وفاتهم في حوادث التفجيرات والمداهمات المسلحة وسقوط القذائف والقتل الطائفي».
منظمات المجتمع المدني تطالب بتشريع قانون الضمان الاجتماعي كونه ينقذ الملايين من العيش تحت خط الفقر طبقا لما ورد في المادة 30 من الدستور، التي حددت واجبات الدولة ووجوب تكفلها برعاية اليتيم والاسرة. ورغم الجهود التي تُبذل للحد من عمالة الأطفال، فانها ما زالت مستشرية في العراق أكثر منها في بلدان اخرى، وقد اتسعت بشكل مخيف في الوقت الحاضر، في ظل حاجة الاسر إلى تأمين لقمة العيش، مع غياب التشريعات المنظمة. وتكمن خطورة استشراء ظاهرة عمالة الاطفال في كونها تخرّج اطفالا أميين ليست لديهم القدرة على التعلم مستقبلاً، ا?افة إلى فقدانهم قدرات التواصل مع العصر الرقمي المعاصر.
يوسف علوان
 
*******************
 
مع بداية العام الدراسي .. الحاجة الى بناء مدارس جديدة
متابعة "طريق الشعب "
مع اطلالة العام الدراسي الجديد، وتوجه اكثر من مليون تلميذ جديد للمدارس، تتفاقم مشكلة وزارة التربية بسبب الطلب المتزايد على بناء مدارس جديدة، فضلا عن تأهيل القديمة منها. فالكثير من اولياء امور الطلبة يرون ان الوزارة هي الجهة المقصرة في توفير ابنية مدرسية ملائمة لابنائهم، واليها ايضا  يعزى سبب عزوف عدد من الطلبة عن الذهاب الى  المدارس. فلا تقتصر المشكلة على بناء المدارس فقط بل تأهيل القديمة منها فبعضها آيل للسقوط مما يهدد ارواح التلاميذ الصغار، والاخرى تفتقر لابسط وسائل الايضاح والتعليم، وتخلو من المرافق الا?رى، كالحمامات وساحات الالعاب والحدائق والمختبرات. ويعاني طلبة المدارس من مشكلة اكتظاظ الصفوف والدوام الثلاثي، حيث توجد ثلاث ادارات في بناية واحدة، مما يؤثر على المستوى التعليمي وتلقي المعلومة المعرفية للطلبة وبالتالي يؤثر على مستواه العلمي، وكلها مشاكل بحاجة الى حل حكومي ومؤسساتي عاجل لارتباطه بمستقبل بناة البلد.
من جهتها اعترفت وزارة التربية بحاجتها الى اكثر من خمسة الاف مدرسة في عموم العراق. وهذا ما اكده وكيل الوزير عدنان النجار بقوله "  ان الوزارة نجحت في التخلص من المدارس الطينية في معظم المحافظات، وتزايد الطلب على الابنية المدرسية بواقع 700 مدرسة سنويا".
لذا نجد ان التراجع الكبير في مستوى التعليم بالبلد، يرجع الى الاسباب المذكورة  وهذا يتطلب عملاً جاداً وحثيثاً من قبل الوزارة والجهات المساندة لها، وايجاد سبل تعاون مشترك والتنسيق في ما بينها لحل المشاكل ببناء مدارس كافية ومؤهلة،  مع ضمان توفير كافة المستلزمات الضرورية فيها.
 
****************
 
اين سيارات العاطلين يا وزارة العمل ؟
احمد عبد صبري
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مطلع العام الحالي ، عن البدء بتنفيذ مشروع منح العاطلين سيارات بالتقسيط، وبفائدة قليلة، للتقليل من نسب البطالة والاخذ بيد العاطلين لتدبر امورهم المعاشية.
ورغم كل ما قيل ويقال عن هذا المشروع، والصعوبات التي واجهت المتقدمين في الحصول على كفالة موظف حكومي او احد منتسبي الاجهزة الامنية، التي استغرقت البعض منهم عدة شهور لاكمالها، الا ان المشروع لم ير النور، ولم يتم البدء بتنفيذه حتى هذه اللحظة. بل ان الوزارة باشرت بتنفيذ مشروع اخر هو منح قروض ميسرة للعاطلين في حزيران الماضي.
وان دل هذا على شيء فانما يدل على التخبط والعشوائية في العمل، فكيف يتم تنفيذ مشروع جديد ويترك الآخر؟ وقد ادى هذا الى عدم استفادة الكثير من العاطلين من المشروعين معا، فلم يحصلوا على سيارات بالتقسيط للاسباب المذكورة انفا، ولم يستطيعوا التقديم على المشروع الجديد، لكونهم تقدموا بطلبات للحصول على سيارات العاطلين، ولاندري ما هو رأي وزارة العمل في هذا الموضوع؟
 
******************
 
شكر وتقدير لمديرية كهرباء كركوك
 
يشكر ويثمن اهالي حي النور الاولى (الممدودة) زقاق 299 الواقع في محافظة كركوك، الجهود المبذولة والمتميزة من قبل مدير ومنتسبي مديرية كهرباء كركوك -  قسم الانارة، لقيامهم باصلاح وتبديل المصابيح الكهربائية العاطلة ونصب اخرى جديدة في شوارع الحي، واضفاء جمالية وحلة ابهى للزقاق،  آملين من بقية العاملين في الدوائر الخدمية ان تحذو حذوهم من اجل تحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة الى الاهالي وخدمة أبناء شعبنا ووطننا الحبيب.
كريم عادي
عن مواطني المحلة
 
****************
 
حمّامات كلية الادارة والاقتصاد في البصرة ومهزلة الخدمات
متابعة - طريق الشعب:
يشكو طلبة  كلية الإدارة والاقتصاد في مجمع كليات باب الزبير في محافظة البصرة ، من النقص الواضح في الخدمات مثل توفير المياه في الانابيب ، بالاضافة الى افتقارها النظافة، فالاوساخ منتشرة في جميع ارجائها، ومنذ قرابة عام وهي على هذا الاهمال ، لكون المقاول ترك العمل فيها ولم يتم انجازه بشكل متكامل.
يناشد الطلبة في الكلية السادة المسؤولين في جامعة البصرة بوضع حل سريع للحمامات، واحالتها الى مقاول اخر لانجاز العمل بشكل نهائي، خدمة للطلبة الدارسين في الجامعة ومن كلا الجنسين.
 
****************
 
مواساة...
• توفي بأجله الموعود في مدينة هيت الشخصية الوطنية المعروفة ثابت شعبان الناصر، عن عمر قارب التسعين عاماً، قضى معظم شبابه مناضلاً في صفوف الحزب الشيوعي، وتواصل بعد قيام ثورة تموز عام 1958 مع ابناء مدينته في الدفاع عن الحرية والديمقراطية، فكان مدرسة معروفة، تخرج منها الكثيرون، وشخصية واضبت في خدمة وظيفتها. مديراًَ لدائرة الزراعة في هيت. إنا لله وإنا اليه راجعون.
 
************
 
الحفاظ على المال العام.. مصلحة وطنية
 
عادل الزيادي
من المشاهد السلبية التي تصادفك وانت تتجول في الصوب الصغير في مدينة الديوانية، وبالتحديد خلف مديرية البريد والاتصالات وهي احدى المؤسسات الحكومية، تجد عدداً من اجهزة السبلت (الجزء الخارجي منها والمسماة المروحة) قد غطتها الاتربة ولم تصلها الادامة او التنظيف منذ فترة طويلة، ربما البعض يعزو ذلك الى انها مركونة على الارصفة مما قد يعرضها الى تقلبات الظروف الجوية وبالاخص ايام العواصف الترابية والتي تضرب البلاد اكثر من مرة خلال العام .
لكن هذه الاسباب جميعها لاتمنع الجهات المعنية بالامر من ادامتها وتنظيفها بين الحين والاخر..لانها تشكل جزءا من المال العام الذي يحتم علينا الحفاظ عليه وادامته.
 
****************
 
عين الصفحة ...
واخيراً حدثت مأساة المصاعد
 
تطرقت عدة مرات الى الحديث عن المصاعد في المراكز والمستشفيات وعدم صلاحيتها للعمل وعلى صفحة حياة الشعب، من اجل لفت انتباه السادة المسؤولين للايعاز بصيانة وتصليح المصاعد ومراقبة عملها باستمرار بشكل دوري خشية وقوع حوادث لا تحمد عقباها وكان آخر ما كتبته حول هذا الموضوع في 29/5/2013 دون ان نلمس حلاً او استجابة او على الاقل رداً مقنعاً ، طالما الامر يتعلق بسلامة وارواح الناس المراجعين والمرضى في المؤسسات الصحية وبالاخص مدينة الطب. لكن حدث ما كنا نتوقعه بانهيار احد المصاعد في مدينة الطب ليتسبب بقتل مواطن وجرح آخري? داخل المصعد، بعد هذه الحادثة المؤسفة والمؤلمة باربعة ايام قرر مجلس الوزراء استبدال مصاعد مدينة الطب وملحقاتها من الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة. ان تكرار واعادة نشر سلبيات المواقع الخدمية في دوائر الدولة ووزاراتها هدفه الاول والاخير تجاوز تلك السلبيات التي نتج عنها هذا الامر المؤلم، فالصحافة حلقة وصل بين المواطن والمسؤول ، لكن لا حياة لمن تنادي.
النفايات واضرارها الصحية
 
اكوام النفايات والقمامة منعت العوائل من تشغيل اجهزة التبريد او الجلوس في حديقة المنزل نتيجة كثافة الحشرات المتنوعة كالبق والذباب فضلا عن الروائح الكريهة المنبعثة منها، هذه الظاهرة الخطيرة صحياً وبيئياً سببها عدم وجود السيارات المخصصة لرفع النفايات التي يفترض  تجوالها في الازقة صباح كل يوم، فالكثير من سكنة المناطق تعرضوا لامراض شتى كالتيفوئيد والاسهال الوبائي بسبب التلوث بالاضافة لحالات الحساسية والالتهابات المختلفة.
ندعو امانة بغداد لمعالجة هذه المشكلة التي نتطرق لها باستمرار وان تكون جادة بالاسراع في تخصيص حاويات كبيرة، علماً ان اكياس النايلون التي استلمتها العوائل بدأت تتمزق بين اكوام النفايات.
 
التجاوز على القانون
 
اصحاب البسطيات يتوزعون على الساحات والشوارع الرئيسة في العاصمة يعرضون بضاعتهم المتنوعة منها الغذائية كالفواكه والخضراوات والزيوت والالبان وغيرها واخرى الخدمية كالكهرباء والملابس والمستلزمات الضرورية الاخرى، هؤلاء متجاوزون على القانون يتعرضون بين فترة واخرى لملاحقات امانة بغداد والاجهزة الامنية بسبب تشويه منظر العاصمة وخلق الفوضى.
اننا في الوقت الذي نحترم قرارات الدولة للالتزام بالنظام وتطبيق القانون ونرفض التجاوز على الصورة الحضارية للعاصمة الحبيبة ينبغي ان لانتجاهل الظروف المعيشية الصعبة للفقراء لتفشي البطالة التي هي من اهم العوامل المشجعة لهؤلاء للبحث عن لقمة العيش الشريفة وبعرق جبينهم. علماً ان الكثير من هؤلاء الباعة من خريجي الاعداديات والمعاهد والكليات اغلقت بوجههم فرص التعيين في دوائر الدولة ضمن اختصاصاتهم وقد استشهد العديد من هؤلاء اوجرحوا بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة.
ان مسؤولية الدولة تتمثل في ضرورة ايجاد فرص عمل وتعيين هؤلاء الباعة  بما يتناسب مع مؤهلاتهم الدراسية وشهاداتهم بدلاً من ملاحقتهم وبعثرة بسطياتهم لانهم يعانون ظروفاً اقتصادية ونفسية متردية جداً.
 
عباس رحمة الله

ص 6
 
 
 
أوان الرحيل
 
صدر حديثاً عن دار الحكمة في لندن، الديوان الشعري الجديد للشاعر العراقي الراحل سركيس نالبنديان والموسوم " أوان الرحيل" ، ضم الكتاب أكثر من 28 قصيدة حديثة مع مقدمة مهمة كتبها الناقد الدكتور حسين الهنداوي، جاء فيها: الشعر كان بالنسبة للشاعر العراقي الراحل سركيس نالبنديان ملاذه الحميم، بل الجناح الذي يحمله نحو عوالم أكثر رحمة وجمالاً، والى الفضاء والهواء وكل شيء لروح لم يثلمها اليأس قط برغم انها توحي بانها اليأس او الحزن ذاته. يقع الديوان الجديد بـ 76 صفحة من القطع الوسط.
 

*****
مظفر النواب أمام وعود متجردة عارية
 
جاسم المطير
فرضية العلاقة بين الشاعر مظفر النواب والسلطة الحاكمة في العراق -  في مختلف العهود والعصور-  هي فرضية الحكام الساعين  لإيجاد علاقة ذات توصيف ومعالم أساسية تميزت مفاصلها بأنها محاولة تحويل  قصيدته الثورية إلى دخان وهي لهب،  إلى إغواء وهي بهجة ، إلى شلل بينما هي أعلى شكل من أشكال النشاط والحركة. من أجل هذا كله حاولت جياد السلطات العراقية المتعاقبة أن تقلب عربات شعره ذات العجلات الحمراء الثائرة وذات العبق الفواح من خبز الفلاحين.
اكتفى هذا الشاعر في كل لحظة من حياته المذهلة البالغة حتى الآن  79 عاما بأن يتشارك ضميره  مع  أبناء الشعب في  حبهم وغضبهم، في بؤسهم وبهجتهم،  من دون أن يغتبط بربيع الحياة وظلال الحياة المريحة الوارفة المترعة وهو ابن عائلة بورجوازية ثرية  لكنه بقيَ  متشابكا مع ارتعاش أرض الفقراء والكادحين ، مداوما على مواصلة إبداع كماله الشعري داخل العواصف النضالية وخارجها،  متحملا أمواجها من دون ألمِ رياحها وقسوة غبارها، فقد ظل قلبه مرتبطا بالشعب وفقرائه،  الذين ظلوا هاتفين باسمه عن الريل وحمد، وعن موت العصافير ، وعن الضابط الشهيد في مصر ، وعن القدس عروسة العرب والمسلمين ، وعن سعود وعن كل الأحزان والحروب وصفير الطلقات حتى غدا اليوم وحيداً. لقد  تحوّلت ذاته النجيبة إلى مجرد صمت على فراش المرض بعد أن كان فارسا شعريا يضرب بسيف الهجاء  كل جمهوريات وممالك البؤس والقمع والجوع والشقاء  في أرض العرب على صهوة جواد قصائده  الجوالة ، يهجو في أبياتها المضيئة  ، بجرأة ، كل الحكام العرب .. 
ذات يوم من أوائل عام 2013 وجـّه رئيس الوزراء نوري المالكي  وزارة الثقافة العراقي بتكريم الشاعر مظفر النواب، محمّلاً إياها نفقات علاجه.  ذكر بيانٌ لمكتب المالكي ( أن رئيس الوزراء نوري المالكي وجه بقيام وزارة الثقافة بتكريم الشاعر المبدع مظفر النواب الذي يقيم حالياً في بيروت، وتحمل نفقات علاجه) . كان ذلك في آذار الماضي حين انطلق صوت حكومي عراقي جديد تحت غطاء من (المكارم) فقد انتشرت في بعض الصحف العراقية (ثرثرة  رسمية) من نوعٍ ما  قيل فيها أن الدولة العراقية قررت أن تزوّد القصيدة العراقية المناضلة بما يجعلها في حالة انتشاء وإبقاء أجراسها صادحة   من خلال مراسيم تكريم شاعرٍ عراقيٍ  يعانق منذ عامين أمواج مرض يتصاعد به إلى جلال الصمت الإجباري، ومن خلال مراسيم توفير حاجات الرعاية الطبية لكي لا يظل مظفر النواب بقامته السامقة  طريحا فوق فراش المرض وفوق عرش السبات القاسي. لم يلتفت أحد من مسؤولي وزارة الثقافة ولا من مسؤولي السفارة العراقية في بيروت ، إلى غاية هذه الثرثرة الصحفية.. هل هي حلم أم هي خداع سياسي أم هي حظ  سياسي يقايض حياة الشعر الشعبي العراقي بغايات انتخابية  تحت راية رسمية مترعة بـ (دعاية سياسية مجردة) هدفها تصوير دور الحكومة أنها لا تنسى شاعر شعبها وتسعى أن لا ينكسر غصن القصيدة الثورية الذي حمله شاعر الشعب مظفر النواب منذ أكثر من نصف قرن في النوادي والمقاهي والسجون وفي محافل العشق العراقي والغضب العربي..  كانت تلك الثرثرة عاكفة على نشر دعوى إنقاذ هذا الشاعر الفذ من مرضه وتكريمه بما يستحق قبل أن يغادرنا إلى الأبد ليغدو مجرد رمز في رحاب النسيان بعد أن عاش حياة قاسية كلها فخاخ وأشواك منذ العهد الملكي في العراق ومن ثم بطش الانقلابيين في شباط عام 1963 وعام 1968 حتى مرضه الصعب بوسط دمشق أولاً وبوسط بيروت أخيراً .
 الإنسان العراقي في الريف والمدينة يدرك حق الإدراك أن وجود مظفر النواب لن يزول من ذاكرته  سواء كان   في الغربة السورية السابقة أو في الغربة اللبنانية الحالية ، سواء كان مرميا على تراب سجن نقرة السلمان البغيض أو كان على فراش المرض في بيروت  وهو يكتسي ، في هذه الأيام،  رذاذ نسيم البحر الأبيض المتوسط وحيداً في سباتٍ لا أحد يرعاه غير صديقه المخلص  (حازم الشيخ)  بسعيه الدؤوب  من اجل أن لا تـُحجب الشمس عن وجه مظفر النواب  .  يلف هذا الرجل الصديق المخلص حوله ،  أخبار الضحايا والبؤساء في العراق والعالم كله قارئا له رسائل الأحباء،  متخطيا الخوف والعذاب ، ليمد كل يوم حياة شاعر الشعب  بشذى ونبض الحياة حينما يكون يقظاً في ساعة من ساعات الليل أو النهار .  لا يطاول هذا الرجل الوفي كربٌ ولا ترددٌ ولا مللٌ ولا كللٌ  جراء ما يبذله من جهود متواصلة 24 ساعة في اليوم الواحد لكي يساعد الشاعر الطريح على نيل العلاج الطبي، والتوقير، والراحة، ولكي يمنع عنه صفير العزلة وظلالها .
مع الأسف الشديد أن الخطر الأقصى والأشرس الذي يواجهه الآن مظفر النواب هو خطر المرض الذي يستهدف التنكيل بذاكرته الوطنية رغم أنني  اعرف مظفر النواب ليس شاعراً جماهيرياً حسب، بل مناضلا لا يأبه لأية مصيبة ولا يصاب برعب المرض، مهما كان نوعه ومداه.  كما أعرفه أنه لا يريد أن يكون عبئاً على أحد ، لا على عائلته ولا على أصحابه ولا على دولته. لا بد من التذكير أنه ذات يوم من أيام عام 2009 احتل موقع الزيارة في بيت الشاعر بدمشق وفدٌ من دولة العراق وحكومته كان من ضمنه اثنان من المسؤولين الحكوميين الكبار بصحبة أحد  الوزراء وقد ظن الوفد أن مظروفا ابيض يضم 50 ألف دولار قدمه الوفد يمكن أن يستحضر الفرح والرضا والامتياز لدى شاعر اسمه مظفر النواب..!  لكن هذا الشاعر وجد ملاذه في تلك اللحظة في التزامه الإنساني بقضايا الشعب العراقي بلا مال وبلا أي مقابل.  اكتفى ، خلال تلك الزيارة ،  بتقديم شكره إلى الوفد الحكومي رافضا بعناد ٍ نقـّي ٍ  وبكبرياء شعر وشاعر استلام المبلغ، رغم إلحاح السيد الوزير، مسائلاً جميع أعضاء الوفد عن حقه في راتب تقاعدي باعتباره موظفاً سابقاً في وزارة التربية العراقية طالباً من أعضاء الوفد تقديم مساعيهم في حث الوزارة  لكي يكون راتبه التقاعدي وتراً في قيثارة قد تساعده على مواصلة الحياة الكريمة يظل فيها مغنياً بشعره الإنساني العميق .
رغم وعد الوفد الحكومي بأنه سيضمن حق الشاعر بالراتب التقاعدي لكن الصمت ظل منذ ذلك الحين يسري في أوصال حقوق مظفر النواب التقاعدية من دون أية إشارة من أي واحد من أعضاء الوفد  حتى ظل قابعاً في غربته الدمشقية ولاحقاً في غربته البيروتية ، يلتف  العدم  المالي حول حياته وهو مقيد العينين والأذنين والفم والقلم  وما بوسعه غير أن يحس بالمرض وحده،  بل يحس بضراوة مواقف الذريـّة الحاكمة في العراق الجديد المتلاعبة بألفاظ المحبة والحرية والديمقراطية وغيرها من الألفاظ والكلمات المضطرمة شكلياً  لكنها جرداء فعلياًً.
ما استطاعت حكومة العراق أن تلحظ واقع حياة مظفر النواب وصعوباتها الحالية لكن أخبار الصحف العراقية في آذار الماضي صفـّقت لقرارٍ مكسوٍ بـ(الفضل) أصدره مكتب الأمانة العامة لمجلس الوزراء بأن أمراً صادراً من رئيس الوزراء السيد نوري المالكي يقضي بتكريم مظفر النواب والتكفل بعلاجه وقد كان لهذا الخبر ،بوقته، صدى إيجابياً كبيرا في رحاب الشرف الثقافي بين مثقفي العراق كافة ، غير أن  شجرة التكريم المرسومة في بيان رئيس الوزراء لم تينع ولم يحظ َ  الشاعر بنبل العلاج ..
لقد قضى مظفر النواب جُلّ سنوات حياته يقرأ ويكتب متذكراً تاريخ نضال الشعب العراقي كله. لن تثنيه عن ذلك أية حالة طارئة. لكن النسيان ظل مغمغما في دوائر وزارة الثقافة وفي مجلس الوزراء حتى صار مفهوم التكريم عندهما دخانا إعلامياً سرعان ما تبخر.
التكريم الحقيقي للشعر والشاعر هو في إشادة نصب تذكاري لمظفر النواب في أثناء حياته وليس بعد مماته،  هو في إشادة صرح وجود القصيدة النوابيـّة التي لقنتْ الظالمين ، باللوحة الشعرية وبالذاكرة البلاغية،  دروساً لا تنسى عن الأشباح الهائلة المتعاقبة على عرش بلاد النفط والخيرات فيما بين النهرين  . إن قيام نصب تذكاري في بغداد هو نصب ليس لبؤسها ولطبيعة تاريخ عذابها، بل  نصب لحرير مستقبلها يجعل الأجيال القادمة قادرة على البحث والتساؤل في (قصائد شاعر)  عن (تاريخ) نضال الشعب العراقي.
التكريم الحقيقي هو استحضار كل الإمكانيات المالية والدبلوماسية من قبل حكومة بغداد وسفارتها في بيروت لكي يبقى شعر مظفر النواب درباً من دروب الحرية وأن يبقى قيثارة حب في غمار المطر العراقي.  من الضروري أن يكون الاستحضار الحكومي في أوله  بتسفير مظفر النواب إلى مستشفى ألماني وجد فيه ذات يوم التزاما إنسانيا من قبل أطبائه أو إلى مستشفى أمريكي وجد فيه ذات يوم التزاما أخلاقيا من الطبيب العراقي الموهوب عزيز الشيباني الرجل العراقي الشهم الذي تتعثر أمامه الأمراض الصعبة . نعم إن  أمام الحكومة العراقية واجب اللحظات الأخيرة  فإذا ما ضاع هذا الواجب حينئذ سيقول الندم كلمته الحادة : لا عودة إلى وراء.
إن العقل الإنساني والعقل الطبي يؤكدان أن واجب العمل العلاجي  اليوم ..اليوم وليس غدا . يؤسفني القول للقراء العراقيين الأعزاء ولكل الشعراء العراقيين  أن مسؤولي تنفيذ (المكرمة الحكومية) بتكريم مظفر النواب ما زالوا يدخنون سجائرهم بصمت من دون زيارة الشاعر المريض وتفقــّد حاجاته ومن دون حتى مكالمة تلفونية استفسارية من أي موظف في السفارة العراقية بلبنان مما يبرهن أن قرار الحكومة العراقية نثرٌ في الهواء ليس غير .. 
يا لذلك الألم الكبير الذي تحسسته وأنا أتحدث ، تلفونياً، مع قلب حازم الشيخ المتوجع إلى حد الرهبة،  حين لم يجد قرار الحكومة العراقية بإعلان التكريم والعلاج الطبي سوى شكلاً من أشكال الإعلانات الحكومية الدعائية على جدران الانتخابات البرلمانية وغيرها،  التي لا تترك في قلب الشاعر مظفر النواب غير الدم والألم والظلمة.
مظفر النواب ليس هبة رياح عراقية ثورية حسب،  بل هو قطار عراقي حمل على ظهره  خلال ستين عاما نحيب الليل العراقي،  كما فتح الأنفاق تحت أبواب سجون الطغاة محرراً نفسه منها ،  وهو فنان تشكيلي رسم أمطار النضال العراقي الهطالة في الساحات كافة.  كما أنه فنان مسرحي خاض غمار إشعال مصابيح المسرح . لذلك فان هدأة الثقافة العراقية لن تكون حاضرة في المشهد العراقي ما لم يتحول قرار التكريم إلى شجرة نامية في محور الحياة العراقية الجديدة .
 إن واقع إهمال الدولة العراقية  لرمز من رموز شعبها من أمثال مظفر النواب يشكل ظاهرة مزدوجة الأسباب فهي من ناحية أولى تعبير عن خللٍ ثقافيٍ في دعم الشعراء والأدباء والفنانين العراقيين، في أواخر أعمارهم، لا يعني غير انغلاق الدولة على وسائل التعبير الإبداعي . وهي من الناحية الثانية تعبير عن تعارض موقف الدولة مع منطق العصر الذي أولى فرضياته  الدفاع عن حقوق الإنسان وكرامته وتوفير الرعاية الطبية الكاملة للمواطنين جميعاً..
تـُرى هل يرفع الأمل إصبعه لإدانة أولئك السياسيين القادة في عراق اليوم من الذين لم يشاهدوا  لؤلؤ قصيدة مظفر النواب..!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بصرة لاهاي في 3 � 9 � 2013
 
 
**********
 

هجاء الحجر
عبدالكريم كاصد‏
 
قال الحكيم:
" السعادةُ أن تدخلَ بحرَ الناس
وتصيرَ سمكةً "
قال الآخر:
" صغيرةً أم كبيرةً؟ "
قال الحكيم:
" تلك هي المسألة "
 
*
" دائماً يحدثُ العكس "
قال المهرّج
وقد رأى ظلّهُ على السقف
 
*
حين رأى الملكُ شعبَهُ عارياً
قال: " ما أجملَ الشعبَ في أثوابه الزاهيهْ !"
 
*
قال العابر:
" في الغابة المسكونة بالوحوش
نمنا بسلام "
قال المقيم:
" في مدننا الآهلةِ بالبشر
لم نأمن الوحوش "
 
*
قالت الأشجار
وقد سالت ظلالُها كالحبر:
" منْ يكتبنا على الطريق؟ "
 
*
قال العاشق لمعشوقته:
" سأقودك إلى غابةٍ من فضّةٍ
وعشبٍ من الذهب
لنقيم هناك "
قالت المعشوقة:" وكيف نأمن الوحوش؟ "
قال العاشق:
" بالذهب والفضّة يا حبيبتي "
 
*
كان أبي يقول:
"رصاصةٌ واحدةٌ لا تصنع غيرَ ميْتٍ واحد
وفكرةٌ واحدةٌ تصنع آلافاً من الناس "
وحين مات أبي متشبّثاً بفكرته الواحدة
التي أطلقها كالرصاص على الناس
لم يسرْ في جنازته أحد
 
*
قال اللصُّ وقد أطربهُ المديح:
"مالُ الناس للصوص
وما للصوص للناس"
 
*
شيئان كدّرا حياتي
أصدقائي
والشعر
 
*
لماذا أشهر المغنين
أسوأهم جميعاً؟
 
*
الشعراء الكبار
يأكلون الصغار
ويتضوّرون جوعاً
 
*
لا أريد أن أعرّف الشعر
أريدهُ أنْ يعرّفني
 
*
على النبع
انحنى فمُ الطريق
ليشرب
 
*
هل تقفُ الأشجار
حداداً على الطريق؟
 
*
في المنفى التقيتهُ،
قال لي:" منذ فارقتك وأنا أتقلّدُ المناصب
نائباً فوزيراً ووزيراً ثانيةً
ورئيساً كما ترى، وأنتَ؟ "
قلتُ له:" منذ فارقتك وأنا من أسوأ إلى أسوأ "
 
*
ربّما أعذرُ الصديق
حين يشربُ نخبَ العدوّ
ولكنْ
كيف أعذرهُ
حين يشربُ دمَ الصديق
 
*
قال المتدارك:
" هل نمحو الخطأ الفادح
بصوابٍ أفدح؟ "
 
*
يريدون
الجريمةَ أن تقيمَ العدل
والعدلَ أن يقيمَ الجريمة
 
*
ما الشجاعةُ إنْ أسلمتنا إلى الضعف
والأمانةُ إن أسلمتنا إلى الوعود؟
 
*
فضائلنا
أننشرها فوق حبل الرذيلة
ثم نرزمها في صرر الخاطئين؟
 
*
البطولات
تقاسمناها جميعاً
أشراراً وطيّبين
ولم يبق منها
ما يزوّدنا في الطريق
 
*
لكلّ غابةٍ شريعةٌ
- قال -
ولم يخطرْ في بالهِ قطّ
أنّ لبعض الشرائع غابةً أيضاً
 
*
حاضرُنا
كيف نجتازه
وقد اكتظّ بأيّامنا الماضية؟
 
*
بابليّون
أكديّون
سومريّون
ولا بأس أن تحفرَ بعد
 
*
لماذا الأشرار
يقصدون السماء؟
والأخيار
يريدون باطنَ الأرض؟
 
 
****
مجموعة شعر بالفرنسية لصلاح الحمداني
طريق الشعب - خاص:
صدرت قبل اسابيع عن دار نشر "برونو دوسه" في باريس، وباللغة الفرنسية، مجموعة شعرية جديدة عنوانها "إعمار الأيام" للشاعر العراقي صلاح الحمداني.
تقع المجموعة في120 صفحة من القطع المتوسط، وتشتمل على خمسة أقسام : مطر تموز؛ هذه المطرة قادمة من سحابة أخرى؛ مواسم الملح؛ سراب؛إعادة إعمار الأيام. كتب الناشر في بداية المجموعة عن الأسباب التي دفعته إلى نشر هذه القصائد قائلا: "فطنة المطر"، "كلمات بلا جذور"، "سراب"، "مواسم الملح"، قصائد في المجموعة تذكرنا بأن صلاح الحمداني جاء من منطقة الرمال والرياح. مملكة دمرتها الديكتاتورية والحروب والإرهاب. بلد بحاجة إلى إعادة بناء.
بكلمات بسيطة وغنائية تمتلك قوة التركيز، لا يستحضر الشاعر في هذه القصائد المنفى فحسب. فهذا منفاه، أمه التي بقيت في الحرب، أو ضحايا الاحتقان في بلده والذي لا تبدو له نهاية. بلهوٍ يتمسك أيضا بولادته ونهضته الجديدة التي يقدمها له بلد اللجوء. لقد صنع الحمداني من نفسه مُعَبّداً وعباراً بين ثقافات شواطئ البحر الأبيض المتوسط.
أني لأشعر بالفخر إذ انشر لهذا الشاعر ذي الأصول العراقية الذي اعتمد لغتنا للاحتفاء بتراث ألبير كامو، والذي يقول صراحة: "بغداد ولدتني / وفرنسا جعلت مني رجلا".
صلاح الحمداني شاعر وممثل ومخرج مسرحي عِراقي. يكتب بالعربية والفرنسية. ولدَ في بغداد في الأولِ منْ تموز عام 1951. كانَ قدْ ترك العراق لأسباب سياسية. وهو مُقيمٌ في فرنسا منذ عامِ 1975. درس المسرح في باريس وله مشاركات عدة ومتنوعة بالأدب والفن، كذلك بفعاليات مَسرحية وسينمائية وتلفزيونية. وله أيضاً أعمال شعرية وقَصَصِية مَنشورة باللّغة العربية، وأخرى مكتوبة باللّغة الفرنسية أو مترجمة إليها.
للشاعر صلاح الحمداني اليوم أربعون عملا أدبيا موزعة بين الرواية، الشعر، القصة والسرد، بالعربية والفرنسية. وقد ترجمت كتاباته إلى لغات عدة، واختيرت قصائده للنشر في عدد من الانطولوجيات الشعرية الفرنسية والعالمية والعربية. كما ان له كذلك عددا من الكتب الفنية نشرت مع رسامين وفنانين فرنسيين وعراقيين.
في عام 2008 أخرجت "إمانويللا غرانج " فيلما وثائقيا عنه، حمل عنوان : "بغداد باريس، سيرة شاعر".
كذلك تم تلحين وأداء العديد من قصائده باللغتين العربية والفرنسية، من قبل ملحنين وموسيقيين مثل هيرفي مارتن، برونو جيرار، كاميليا جبران، رولا صفار،  وأرنو دولبو.
يعيش صلاح الحمداني ويعمل في باريس.
 
عن الشاعر:
ولد صلاح الحمداني عام 1951 في بغداد. كان مناهضا لدكتاتورية صدام حسين، عرف السجن ومن ثم المنفى. مشبع بإعمال ألبير كامو. اختار فرنسا أرضا للجوء في عام 1975، ولم ينقطع عن المشاركة في مناهضة الدكتاتورية والوقوف ضد الحروب والإرهاب. بدأ الكتابة عندما كان سجينا سياسيا في العراق في عمر الـ20 عاما. لكن في باريس أصبح مؤلفا للعديد من الكتب باللغتين العربية والفرنسية: سرد، قصص قصيرة وقصائد.
نشرت له دار "برونو دوسه" كتابين قبل هذا الاخير: "كناس الصحراء" (2010)؛ "بغداد ـ القدس،على حافةالحريق" (2011) وهو كتاب مشترك مع الشاعر اليهودي العراقي روني سوميك.
مجموعة شعرية جديدة باللغة الفرنسية للشاعر صلاح الحمداني تصدر في باريس 2013.
 
*******
فاروق أوهان سلاما ايها المبد
بقلوب يوشحها الحزن والألم تلقينا نبأ رحيلك الى العالم الجديد.. متألمين لحقيقة رحيل أحبة لنا ولك .. فارقونا فجأة بلا وداع...
فاروق أوهان سلاما ايها المبدع
يرحل الأحبة والأصدقاء الأوفياء .. وما يؤلم أكثر انهم رحلوا كل تحت نجمة مضيئة في بلدان المنافي الموحشة بعيدا عن الوطن الذي أحببناه وأحبوه ونزفوا من أجله.
صبرنا لرحيلكم جارح ، فكيف نزوركم وأنتم في مناف متفرقة بعيدة عنا ...  نحتاج ايها الغّياب الى اختراع ( مقبرة ) خاصة نوشحها بالمحبة والعطور ونضع صوركم الواحدة بعد الأخرى فالقائمة ، على مايبدو، مستمرة .
العزاء لزوجة فاروق رفيقة دربه ليلى والصبر لها و لنا جميعا في منافينا ووطننا.
وهل ستكون هذه السطور العجلى خاتمة الأحزان؟
لا ندري لأن الزمن يركض لاهثا ونحن واقفون ننتظر المفاجآت تلو المفاجآت.
فاروق اوهان لا نقول لك وداعا .. بل سلاما.
 
المسرحيون العراقيون في المنفى
اصدقاء الفنان المسرحي العراقي فاروق أوهان
13 / 9 /2013
 
************
ص7

الحرية والديمقراطية
 
الدكتور حافظ شكر التكمجي
إن هاتين الموضوعتين لا تنفصل إحداهما عن الأخرى، فهما متلازمتان ولا يمكن تصور أحداهما بشكل منفصل عن الأخرى. كما لا يمكن تصور بلد تنعدم فيه الحرية ويمكن أن يحظى بديمقراطية حقيقية. لقد انعدمت الحرية، حرية الرأي والنشاط البناء، في جميع الأنظمة الديكتاتورية عبر التاريخ. فلم تنعم هذه البلدان بديمقراطية حقيقية. وإذا وجدت هناك هياكل ديمقراطية زائفة فهي مكرسة لخدمة النظام الديكتاتوري. ونفس الشيء يقال بالنسبة للبلدان التي تمارس فيها الديمقراطية دون أن يكون للحرية فيها أي مكان. إنني أحاول في هذا المجال أن ألقي الضوء على هاتين الموضوعتين ذات الأهمية بالنسبة للشعوب والأو?ان، وإمكانية بناء حياة تتسم بالسلام والعمل البناء في ظل من الحريات الإنسانية ونظام ديمقراطي سليم.
أولاً .. الحرية
 
إنني أحاول أن أتناول موضوعة الحرية...حرية الإنسان في أن يعيش بدون قيود وعوائق وشروط مجتمعية أو مؤسساتية. لقد أمضيت أكبر قسط من حياتي وأنا أعاني من فقدان هذه الحرية، وفي الكفاح من أجل التمتع بجزء ممكن  منها. إنني لا أقصد الحرية المطلقة...بل حدود الحرية التي لا تعود بالأذى على الإنسان الآخر. وهذا الحد مازال موضوع اختلاف في الرأي والاجتهاد. إن أحد أسرار سعادة الإنسان هو الدراسة والتفكير والتوصل إلى رأي في أي شأن من مختلف الشؤون الحياتية. ولقد تبين أن الحرية الحقيقية لا تتحقق عن طريق الأوامر والقرارات والتشريع?ت فحسب. أنها في الواقع حصيلة بناء طويل وطويل الأمد ويمتد عبر سنين وقرون. إنها تبنى لبنة لبنة وعبر تضحيات جسيمة. إنها سلسلة من القناعات ومن العمل والتوعية ومن التضحيات المريرة والنكسات. إن حرية الإنسان في كافة الميادين الفكرية والحياتية ليست أمراً تلقائياً. لقد مرّ الإنسان في مسار البشرية بمراحل فرضت عليه خلالها القيود والحدود لمصلحة الأفراد والطبقات التي سيطرت على زمام السلطة وعلى إدارة الأمور في العائلة وفي القبيلة وفي القرية وفي الدولة. وأصبحت الحرية بالنسبة للأفراد والمجتمعات طموحات نبيلة، إن لم تتحقق ب?لوسائل السلمية، فإن الإنسان كان مجبراً على اللجوء إلى الوسائل غير السلمية. إنها كفاح طويل...عملية إقناع واقتناع صعبة وعسيرة جداً. وإن ما نشاهده في المجتمعات المتقدمة وخاصة في مؤشرات الحرية والاستقلالية، سواء في الظروف المادية أو في الشروط المعنوية السائدة، ما هي حتى الآن إلاّ خطوات في الاتجاه السليم من أجل تحطيم الأسوار والقيود والمخلفات التي كبلت البشرية من كل جانب عبر الزمان والمكان.
إن الحرية بمفهومها المتقدم موجودة في الحياة اليومية وفي الممارسة كاتجاه، لا يتحقق حسب رأيي في مستويات أعلى ، كماً ونوعاً وتنوعاً، إلاّ بعد الوصول إلى مجتمع اشتراكي يزول فيه استغلال الإنسان لأخيه الإنسان. مجتمع الاشتراكية الحقيقية حيث يتحرر الإنسان من كافة ترسبات الأنانية والفردية والمكاسب الشخصية. في هذا المجتمع، يعمل الإنسان على المستوى الفردي والمجتمعي بوعي وإرادة عبر إشاعة مفهوم الحرية والتعاضد باعتبارهما اوكسجين الحياة والمستقبل. إن بناء الحرية والسعادة يسيران سوية كالقدمين عند الكائن الحي.
لقد أصبت بخيبة أمل ومرارات عميقة عند زيارتي للعديد من الدول الغربية والدول التي كانت تسعى لبناء الاشتراكية. إنني لا أتحدث عن الرشوة والارتشاء التي يمارسها المسؤولون ورجال الصحافة وغيرهم من الذين صادفت بعضهم، وما لمسته من "تمثيليات" الديمقراطية والحرية في البرلمان البريطاني عام 1959 وفي الكونغرس الأمريكي عام 1961، وحضور كبار المسؤولين الفرنسيين إلى السفارة العراقية وسفارات الدول المنتجة للنفط للتوسل في الحصول على صفقات كبيرة لشركاتهم. وإنما أشير إلى اللقاءات الشعبية والنقاشات السياسية التي أجريتها في بعض ال?ول التي كانت تعمل لبناء الاشتراكية، خاصة في الاتحاد السوفييتي وجيكوسلوفاكيا ورومانيا ويوغسلافيا، إضافة إلى زيارة اليابان مرتين والتعرف على آلية العلاقة واتخاذ القرارات في الشركات وأجهزة الدولة. لقد كانت الحرية غائبة في أكثر الأحيان، وإن ما يسمى بالحرية والديمقراطية تنطويان على جزء غير ضئيل من التضليل وسوء الفهم. وهذا ما جعلني أيقن أكثر فأكثر بأن طريق الحرية هو طريق طويل ومزروع بالألغام والخداع من قبل الطبقات المهيمنة على الحكم، وإن الإنسان سيبقى في صراع من أجل الحرية. ومن اللافت أحياناً ان هذا الإنسان يعمل?ضد تحقيق الحرية الحقيقية جهلاً وخداعاً. إن الحرية الحقيقية لن تتحقق إلا في مجتمع ينتهي فيه فعلاً استغلال الإنسان لأخيه الإنسان، في مجتمع اشتراكي متين ومتحضر ومتآخ تسوده الرفاهية.
كنت أكتب هذه التأملات وانقطع التيار الكهربائي. وابتدأت ليلة أخرى نعيشها على ضوء الفانوس النفطي الكريه الضوء والرائحة. ليالي ما أشقاها... ظلام يخيم على عراقنا الحبيب... على كل شيء حولك وفي داخلك...ظلام ثقيل تكاد بصعوبة أن تزيل ثقله الأشعة البائسة للفانوس. إن هذا الضوء الخافت المتأرج يجر أذياله ببطىء ويبعث في النفس الكآبة والسأم والانحلال. إنه يعكس انكساراً في الروح وفي أفكار التفاؤل يشوش على الصورة الزاهية الألوان المكتنزة في الواقع والأحلام. إنها تمثل الردة... الرجوع إلى الوراء مئات السنين....الارتجاج في و?وح الرؤية للحاضر وللمستقبل. أتذكر هنا لحظة اللقاءات المتميزة التي جرت في فيتنام مع عدد من كبار قادة المقاومة. لقد قضوا سنوات مديدة في قنوات وممرات ترابية طويلة ومظلمة خلال حرب التحرير وتحت وطأة نيران الاستعمار الفرنسي وبعده الاستعمار الأمريكي، وذاقوا قسوة الحرمان والجوع، وحرموا من أبسط وأبسط مستلزمات البقاء على قيد الحياة. ولكنهم يتحدثون عن تلك الفترة بفخر واعتزاز عجيبين والابتسامة على وجوههم. أين السر؟. سؤال من بين أسئلة كثيرة تخص واقعنا. السؤال والجواب يجرحان وينزفان بعمق. إن أساس القضية العراقية... الفا?وس العراقي ليس العدو الأجنبي. إنه إنسان عراقي... إنه إنسان عربي من لحمنا ودمنا يقوم بتخريب كل شيء. لأنه فقد زمام السلطة والقوة والمال ويقوم بالتخريب مع بصيص من الأمل في العودة ختى ولو على انقاض خراب البلاد.
إن الفانوس ليس هو الباعث الأوحد للنفس المكسورة. هناك أسباب كثيرة أخرى وأسئلة أخرى أهمها إن القوى الدولية التي كانت وما تزال المصدر الأكبر للشر وحرف مسيرة البشرية، هذه القوة الشريرة ساعدت العراق على التحرر من شر كبير لم يكن بالإمكان إزاحته بدونها. إن هذه القوة الجبارة اعطيت الفرصة الذهبية لتنقض على الفريسة المغرورة الغبية وتفترس رأسها وتعمل على تنفيذ الأجندة الخاصة بها مهما توافقت في أجزاء مهمة مع مصلحة الشعب العراقي. ومن المحتمل أن تحصل آثار كارثية أثناء تطبيق هذه القوة لمخططاتها وفهمها وتطبيقاتها على الأر?. وها نحن نعيش بعض هذه الآثار. فبعد أن جرى القضاء على رأس النظام والتمثال الرمز الذي كان بالأساس من صنعها وتحت حمايتها، فإن كل ما نخشاه هو أن يخلق تمثال أو أكثر ليس أقل سوءاً من سابقه رغم شعارات الحرية والديمقراطية. ولكنني اعتقد أن الشعب الذي خرج من القمقم الإرهابي سوف لا يكون من السهولة إعادته إلى شكل آخر من القماقم. إن المعركة أصبحت رهيبة مع القوى الإرهابية والإجرامية التي هيأها النظام السابق لمثل هذه الأيام، وجند النظام أعداداً من العرب لهذه المهمة.
لقد برزت على الساحة رموز جديدة لهيئات إسلامية تمتهن التحريض على الإرهاب بذريعة وحجة مقاومة الاحتلال. وأتساءل مع نفسي أحياناً كيف يبرر شخص يشار إليه إعلامياً على أنه من كبار رجال الدين قيامه، أمام الملأ بحلف اليمين باسم الخالق وبأغلظ الإيمان، بتقديم معلومة يعلم معظم الناس إنها كاذبة وانه يكذب. إن أتباعه يقبلون بهذا الكذب ويعرفون الدافع للكذب ويقدرونه لأنه يكذب. إن حصيلة هذه الكذبة هي تعريض حياة مئات الناس وآلاف الأبرياء للهلاك. وبالفعل ذهبت ضحايا كثيرة. ويجري تداول مثل هذه الأكاذيب على المستوى العراقي والعر?ي بوجه خاص عبر الفضائيات المكرسة ضد التغيير الذي حصل في العراق.. ضد العراق الجديد الذي سيزلزل الانظمة الاستبدادية العربية من أساسها.
إن العراق اليوم يواجه تحالفاً عالمياً غادراً على غرار ما حصل بعد ثورة تموز عام 1958، مع اختلاف مهم هو أن الاستعمار الأمريكي لم يكن المحرك الرئيسي فيه. فلقد تحالفت الولايات المتحدة وبريطانيا وأدارت عملية اسقاط 14 تموز على يد نظام عبد الناصر وبدعم مالي ولوجستي من الأنظمة العربية الأخرى، التي قدمت الدعم لأعتى القوى الفاشية في العالم العربي من بعثيين وقوميين وعروبيين. وبعد أن فشلوا في اغتيال عبد الكريم قاسم وفي مؤامرة الشواف في الموصل، نجحوا في 8 شباط عام 1963. ولعبت طبيعة الحكم القاسمي واختراقه من قبل أعداء ا?نظام دوراً مهماً في افشال المقاومة ضد المؤامرة.
إنني أرى ملء عيني مؤامرة ضخمة على المستوى العربي كان يقودها حسني مبارك بصمت وليس بالاسلوب المكشوف الذي مارسه عبد الناصر بعد ثورة تموز.وتشترك في المؤآمرة معظم الأنظمة العربية، إن لم يكن جميعها وخاصة السعودية ودول الخليج. ويلعب الطابور الخامس النفطي الخارجي المخابراتي لنظام صدام حسين، الذي يضم كفاءات عالية ومنظمة ومزودة بأموال هائلة جرى جمعها منذ بداية حكم  البعث عام 1968 (5% من ايرادات النفط)، ويضاف إليها ما سرق من موارد النفط (10%) عبر برنامج "انفط مقابل الغذاء". كما يضاف إلى كل ذلك ما سرق من البنك المركزي?والبنوك الأخرى وأموال الدولة قبل أيام من سقوط النظام عام 2003 وبعده. لقد التحقت بالطابور الخامس قيادات البعث السياسية والعسكرية مدعومة من قبل جهات متنفذة في حكومات الدول العربية والاعلام العربية والأجنبية والفضائيات. أقول إن هذه الأطراف المتجبرة والقوية، وهي أطراف ذات نفوذ في أمريكا وكانت تمارس الضغط في العالم العربي وتعمل على انسحاب أمريكا من العراق كما فعلت في عام 1991. وهنا يكمن أحد المخاطر التي تواجه القوى الوطنية في مواجهة الإرهاب والتنظيمات المسلحة للبعثيين والتكفيريين. وهناك مخاطر تواجه التنظيمات ال?طنية بشكل عام والدينية على وجه الخصوص. وتجري حالياً مناورات لتشتيت هذه القوى واضعافها، خاصة وأن الأخيرة، أي الإسلامية، جديدة على ممارسة إدارة الدولة وتعاني من ضعف في الكفاءة السياسية والعسكرية.
هي ذي اشارات بارزة لما يكتنف الأوضاع الراهنة من مخاطر، وما أشعر به على ضوء الفانوس الذي يشكل في ظروف أخرى مصدراً لجو رومانسي أو شاعري.
ثانياً...الديمقراطية
 
الديمقراطية مفردة جميلة وساحرة، وتعني حرية الإنسان، وتعني أن يحكم الشعب نفسه بنفسه، كما تعني أمور أخرى. أما بالنسبة إلى العراق فتعني ثورة في الأخلاق والقيم على كل ما كدسته قرون الاضطهاد والاستغلال والطغيان الفاشي الأعمى. وتعني هذه المفردة زلزال في كل المفاهيم التي غرستها الأنظمة السابقة في عقول الناس نساء ورجالاً. إن الديمقراطية مفتاح لحياة مستقرة يتعامل بها البشر بعضهم مع بعض ويعملون بمحبة وتفاهم وعلى قدم المساواة.
إن مسألة بهذه الأهمية والخطورة، أي الديمقراطية، وهي جديدة على الشعب العراقي تحتاج في حقيقة الأمر إلى الدعوة للقيام بحملة شاملة لنشر الوعي الديمقراطي، وتساهم فيها كل طبقات الشعب في البيت والمدرسة والدائرة والشارع وفي جميع الأماكن وخلال مختلف العهود. لقد تعود الرأي العام على شن حملات وطنية لمكافحة الأمية ومكافحة التدخين والمخدرات والأمراض والأوبئة، إضافة إلى الحملات الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل والمعوقين الخ. إنني أعتقد بالنسبة للعراق وفي هذه المرحلة الدقيقة، هذه المرحلة الحساسة.. مرحلة?التحرر من أبشع نظام ديكتاتوري إجرامي حرق الأرض وما عليها من ثروات بشرية وطبيعية، وكبل العراق بالتزامات مالية لعشرات السنين، فإن الإنسان العراقي، العامل والفلاح والمثقف... الصغير والكبير والمرأة والرجل،  يحتاج إلى القيام بحملة واسعة جداً وفعالة في كل المجالات ليتعرف كل إنسان عراقي على ماهية الديمقراطية وأبعادها الاجتماعية والاقتصادية الراهنة والمستقبلية، كي يتمسك بها ويساهم بنشاط في ممارستها للحصول على حقوقه والارتفاع بالقيم الإنسانية وإدراك مغزى الحياة المشتركة القائمة على الثقة والاحترام المتبادل والمحبة ?التعاون والانتاج لخدمة الجميع. لقد كانت الأنظمة السابقة قائمة على العنف وإبادة الخصم وإلغاء الرأي الآخر والتجهيل والنفاق وشراء الذمم والكذب والرشوة. واهتمت بتبذير أموال الشعب وثرواته النفطية على وجه الخصوص على التسليح لحماية النظام والعدوان والبذخ في بناء القصور وشراء ذمم الإعلاميين في الداخل والخارج، وعلى سرقة الأموال وتكديسها في حسابات بنكية خارج البلاد. ولابد أن تتفتح عيون الناس على ما كان يجري لتجنب تكراره. إن مآسي وكوارث الماضي لا يخفت أثرها بمرور الأيام إلاّ إذا بدأت فوراً حملة وطنية شاملة ومنظمة للت?قيف والتوعية بالمفاهيم والأساليب الديمقراطية.
1 – إن زرع مفاهيم الديمقراطية بين أبناء الشعب كافة صغاراً وكباراً تحتاج إلى مشاركة جماعية من كافة المثقفين والمؤسسات والأحزاب والقوة السياسية والدينية المتنورة.
2– إن إشاعة مفاهيم الديمقراطية تخص بالاساس كل إنسان عراقي. ولهذا فإنها عملية شاقة وتحتاج إلى تعبئة شاملة، وتحتاج إلى صبر ونفس طويل حتى يقتنع كل عراقي أن الديمقراطية وممارستها تعني توفير حياة جديدة متحضرة ومستقرة تعم بالخير والسعادة عليه وعلى عائلته وعلى المجتمع بأجمعه. إنها عالم جديد تحترم فيه إنسانية الفرد ويوفر له العمل والسكن والمعيشة الحسنة بكل متطلباتها الثقافية والصحية والغذائية. إنها بناء عالم جديد تزول فيه تدريجياً البطالة وبناء بلد متقدم تسود فيه العدالة والمساواة.
3– إن صعوبة تكريس الديمقراطية تنبع من أن الفرد العراقي عاش لقرون مديدة حياة غير طبيعية وغير إنسانية مهمشاً ومحروماً من كل معالم الحرية والحضارة أختفت علاقات المودة والثقة، وضعفت آفاق الأمل والاصلاح. إن مشاهد التخريب الواسعة والسرقة الفضيعة في كل أنحاء العراق وعلى كافة المستويات بعد إنهيار النظام عام 2003، لهي شواهد على عمق الأزمة الأخلاقية التي خلّفها النظام المقبور. إنها تدل على ضخامة المشكلة الاجتماعية والثقافية، وعلى حجم العمل الواجب القيام به لإعادة تثقيف الناس بأخلاق ومفاهيم سلمية بنّاءة جدية وعلى تطه?ر عقول وضمائر الناس من أدران نظام الظلم والفساد.
إن هذه الآمال لا ترفع كشعارات، بل تكرس كمنهاج عمل وخطط يجري البدء بتنفيذها بسرعة وباستمرار وتستوعب كل القوى الخيرة أسوة بما حصل في ألمانيا وايطاليا واليابان بعد الحرب العالمية الثانية.
خلاصة القول، كانت هذه أفكار سريعة تدور حول أهم قضيتين أساسيتين، الحرية والديمقراطية، من شأنهما أن تبني عراق البناء والسلام.
 
صفنة عمر
ياخوية العمر واتعدى الثمانين
منين التفت ياخذني الونين
وين الأحبة..أهل الشوق والحنين
آخ تطشرو! وغابو الى حين
ومنهم ودع الدنيا.. بلا رنين
................
جنت أريد نعيش... نلتم سوية
لاجن الدهر ياويل اشعمل بيه
أتلفت وحدي أناجي أقصى البرية
أناجي النفس لازم بعدين گمرية
يلتم الشمل ونضوگ طعم الحرية
الدنيا تصير خير وبسمات ممليه
وتعود المحبة من صدگ وردية
ياريت الحلم يصير باچر بايديه
 
ــــــــــــــــــــــــــــ
*مقتطفات من مذكراتي المعنونة" مذكرات إنسان وتحديات الزمان"، التي لم أكملها حتى الآن.
 
*****************
 
استقلالية الجامعة والحرية الاكاديمية .. مرة اخرى
أ.د. محمد الربيعي
استقلالية الجامعة والحرية الأكاديمية هي من الأساسات الهامة للغاية لبناء الجامعة في العصر الحديث. واستقلالية الجامعة مفهوم محدود يعني حرية الجامعات وعدم خضوعها الى السيطرة الخارجية في المسائل المتعلقة بالفعاليات الأكاديمية وفي صياغة وتنفيذ السياسات والبرامج الجامعية. ويفترض أن تدار الجامعة المستقلة من قبل ادارة معينة او منتخبة من قبلها بالكامل وينبغي ألا يكون هناك املاء من خارج الجامعة إلى ما ينبغي أن تكون معاييرها الاكاديمية والعلمية ما عدا تلك الشروط التي تضعها سلطات التمويل لترشيد ومراقبة صرف الاموال الممنوحة من قبلها.
استقلال الجامعة يحمل طابعاً متعدد الأبعاد. هناك قائمة واسعة الابعاد، ولكن معظم الكتاب يتفق إلى حد كبير على ثلاثة، هي الاستقلالية المؤسساتية، والاستقلال المالي، والاستقلال الأكاديمي. يشيرالحكم الذاتي المؤسساتي إلى قدرة وسلطة مؤسسات التعليم العالي في تحديد أهدافهاالخاصة، وتعيين مجلس إدارتها، واختيار وتوظيف الموظفين والاكاديمين. ويشيرالاستقلال المالي إلى قدرة مؤسسات التعليم العالي على الحصول على التمويل، وتحديدالرسوم الدراسية، وامتلاك وإدارة المباني. بعض الكتاب ميز بين الحرية الأكاديمية والاستقلال الأكاديمي. ?الحرية الاكاديمية تخص عمل الأكاديميين وهو مفهوم يختلف عن الحكم الذاتي الموضوعي الذي يدل على قوة المؤسسة لتحديد أهدافها وبرامجها. وهناك طابع اخر للاستقلالية وهي الاستقلالية الإجرائية (أي الحكم الذاتي الإداري/التنظيمي) الذي يؤكد على قوة وقدرة المؤسسة في تحديد وسائل تحقيق اهدافها وبرامجها والقدرة على تقديم برامج دراسية وتحديد هيكليتها ومحتوياتها وطول الدراسة (ايسترمان ونيقولا، 2007، دراسة لمنظمة الجامعة الاوروبية في بروكسل). في الدول الليبرالية تعتبراستقلالية الجامعة والحرية الاكاديمية ضرورية لتطوير الجامعة و?لابداع ونقل وتطبيق المعرفة. هدفهما حماية الجامعة من تدخل المسؤولين الحكوميين في ادارة المؤسسة، خاصة بشأن القضايا المتعلقة باختيارالطلاب، وتعيين وعزل أعضاء هيئة التدريس ورئيس الجامعة ونوابه وعمداء الكليات، وتحديد محتوى التعليم الجامعي ومراقبة معايير التدريس والبحث، وتحديد حجم ومعدل النمو، وتحديد التوازن بين التدريس والبحث والدراسات العليا، واختيار المشاريع البحثية وحرية النشر، وتخصيص الاموال للصرف على مختلف مشاريع الإنفاق. للحرية الأكاديمية بعد آخر فهي تكفل حرية التعبير وحرية العمل، وحرية نشر المعلومات وحري? إجراء البحوث ونشرالمعرفة والحقيقة من دون قيود. بهذه المعايير يمكننا اعتبار ان الجامعة العراقية بالرغم من امتلاكها لبعض اللامركزية في القرارات ما زال امامها طريق طويل للحصول على استقلاليتها وللحريات الاكاديمية ان تتبلور بداخلها. وكثيرا ما قلنا أن للجامعات في العراق لكي تتطور وتلعب دوراً فعالاً في بناء الاقتصاد العراقي والاضطلاع بمسؤولياتها على نحو فعال، يجب ان تتمتع بدرجة عالية من الحكم الذاتي بالإضافة إلى توفيرالحرية الأكاديمية لاعضاء هيئة التدريس. ويمكننا ان نستشهد على ذلك بأمثلة من بلدان عديدة حيث اظهر ?قرير للبنك الدولي كيف يمكن للاستقلال المالي والإنفاق ان يكونا بمثابة حوافز لتحسين الجودة والكفاءة في مختلف نظم التعليم العالي ووفقا لتصنيف البنك الدولي فان أفضل الجامعات هي الجامعات المستقلة بدرجة كبيرة. الدراسة التي صدرت للبنك الدولي في عام 2011، بعنوان الطريق إلى التميز الأكاديمي: تكوين الجامعات البحثية ذات الطراز العالمي، وجدت أن الجامعات الجديدة يمكن أن تنمو إلى أفضل المؤسسات البحثية ذات الجودة العالية في غضون عقدين أو ثلاثة عقودعندما تتوفر المواهب الأكاديمية والموارد المالية والاستقلالية والحرية الأكا?يمية منذ بداية التأسيس. شملت الدراسة التي اجراها كل من جميل سالمي وفليب ايلتباخ عددا من الجامعات الناجحة في افريقيا واسيا وامريكا اللاتينية واوروبا الشرقية وكشفت الدراسة كيف ان هذه الجامعات الناجحة (وهي جامعة هونغ كونغ للعلوم والتكنولوجيا، جامعة شنغهاي جياو تونغ في الصين، جامعة بوهانغ للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية، وجامعة سنغافورة الوطنية، والمعهد الهندي للتكنولوجيا، وجامعة ابادان في نيجيريا، ومعهدمونتيري للتكنولوجيا في المكسيك، ومدرسة روسيا العليا للاقتصاد) أصبحت كبيرة وناجحة في فترة قصيرة من الزم?. لقد تميزت هذه الجامعات محليا وعالميا لامتلاكها ثلاث خصائص مشتركة- نسبة عالية من الأكاديميين والطلاب الموهوبين، وميزانيات كبيرة ورؤية استراتيجية وقيادة حكيمة. تتفق المجتمعات الدولية المتطورة على كون الجامعة كمجتمع للعلماء حرة في السعي وراء المعرفة دون تدخل لا مبرر له من أية جهة، وعلى  كون كل جامعة لديها قوانينها الخاصة وتعليماتها التي تنص على تحديد وظائف الأجهزة المختلفة  في مؤسستها مثل المجلس الإداري والمجلس الاكاديمي  ولجان الكليات والاقسام وهلم جرا. هل يمكن للجامعة العراقية أن تكون مستقلة تماما؟ ان فكر? الحكم الذاتي او الاستقلالية موجودة منذ عام 2003 عندما بدأتُ شخصيا بطرحها في اروقة الحكم والتعليم العالي الا انها بقيت 'محدودة' وغير مفهوهة، وعلى الرغم من أن فكرة الاستقلالية في الجامعات مقبولة من قبل الهيئات الاكاديمية للجامعات وقد يدعو لها ويتمناها كل رؤساء الجامعات الا انها لم تطرح بصورة مشروع ممكن التحقيق عن طريق التشريع، ويبدو أن الموضوع لا يتعدى رغبات تطرح في كواليس الجامعات والوزارة والبرلمان الا انها سرعان ما تصطدم بجدران النظام الاداري المركزي البيروقراطي والروتيني العراقي وبصعوبة اجراء الاصلاحات ?التعديلات الدستورية مثلها مثل أكثر القضايا الملحة المعاصرة مثل محاربة الارهاب والفساد بكل أشكاله، وتحسين الاقتصاد والنهوض بالخدمات الصحية والاجتماعية للبلاد. كما ان الشعور العام باحتمالات نشر الفوضى بانتشار اللامركزية الادارية، وعدم الايمان بان الاختلاف والمنافسة يمكنها ان تدفع الجامعات نحو التطور والرقي بصورة افضل من معاملتها من قبل جهة مركزية واحدة وبصورة متساوية كأسنان المشط يساهم في ترسيخ الطريقة المركزية في توجيه وادارة الجامعات ومعالجة مشاكلها. هناك مسؤولون داخل الجهاز الاداري للدولة يرغبون في تشغيل ?لجامعات بحكم  تعريفها كدائرة حكومية مثلها مثل "امانة العاصمة" وضمن شروط عمل الاكاديمي كموظف دولة، الا انه في الجانب الآخرعندما ندعو للاستقلالية لا نعني اعتبار الجامعة كشركة تجارية. تتفق الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق مع ما طرح اعلاه في ان المشاكل الادارية التي يعاني منها الهيكل التنظيمي للدولة، والمتمثل باتباع التنظيم العمودي والمركزي، والمتسبب بانعدام مرونة القوانين، وعدم مواكبتها للتغيرات السريعة في القطاعات التعليمية الدولية يشكل عائقا اساسيا امام عمل الجامعات واستقلاليتها.وتؤكد الاسترا?يجية على وجود تداخل وتضارب وعدم وضوح كبير في الصلاحيات الخاصة بكل مستوى من المستويات الادارية. ولحل هذا المشكل توصي الاستراتيجية بتشريع قانون جديد يضمن القضاء على التداخل، وزيادة مستوى اللامركزية، ودعم استقلالية الجامعات والمديريات العامة للتربية. انا على ثقة بان هذا الأسلوب الاداري في التعامل مع الجامعات لن يدوم طويلا طالما ان هدف الوزارة والجامعات والدولة هو تحسين وتطوير التعليم العالي ليصل الى مصاف الدول المتطورة. كما اني ايضا على ثقة بأن استقلالية الجامعة لهو طريق طويل تتخلله عقبات كثيرة تحول دون تحقيق?، ويتضمن برنامجاً طويل المدى تمنح فيه الجامعات صلاحيات واسعة في التعيين وفتح او اغلاق الاقسام ومنح الشهادات ووضع المناهج والامتحانات وطرق الصرف المالي.أعيد اقتراحي الذي نشرته في مقالة سابقة حول الموضوع والمتضمن اسلوب عملي كبداية الطريق وعلى أساسه يتم الفصل بين مركزية التخطيط والاشراف من قبل الوزارة، واستقلالية الشؤون الادارية والاكاديمية للجامعات، بحيث يحكم الوزارة وزيرها وجهازها الاداري بالاضافة الى وجود مجلس استشاري يضم ممثلين عن جميع اصحاب المصالح المتعلقة والفئات صاحبة المصلحة من رؤساء الجامعات والاسات?ة والطلبة والخريجين والوزارات القطاعية، خصوصا وزارة التربية ووزارة العلوم والتكنولوجيا والقطاع الخاص وعلماء وخبراء تربويين من داخل وخارج العراق. وبحسب هذا الاقتراح تتضمن مسؤوليات الوزارة التخطيط، ووضع الاطار العام للسياسات لتطوير التعليم الجامعي واعداد الدراسات التربوية، ومشاريع القوانين والترخيص والمراقبة والاشراف ومعادلة وتصديق الشهادات والتمويل وارسال البعثات الدراسية الى خارج العراق والاشراف على المكاتب الثقافية في الخارج، بينما تحكم الجامعات نفسها بنفسها وذلك بتشكيل مجلس أمناء لكل جامعة لغرض الاشراف ع?ى ادارة اعمالها، وان تدار الشؤون الادارية والاكاديمية والمالية من قبل مجلس إداري/ أكاديمي حسب نظام داخلي خاص بالجامعة.  ومن الامور التي تهم الجامعات هي التعليمات الوزارية التي تتعلق بتسيير عملها الاداري والاكاديمي والتي قد تربك العمل الجامعي وتؤثر على سلامة العملية الاكاديمية، وتبدو اليوم كما كانت عليه في الماضي مصدر قلق وارباك للتدريسيين وللاجهزة الادارية للجامعات على حد سواء. وبما ان الهدف هو تحسين التعليم العالي في العراق عن طريق وضع التشريعات والتعليمات الملائمة والتي تضمن سلامة العملية التربوية بما تخ?م مصلحة البلاد، لذا نرى ضرورة اعتماد ما تمليه على الوزارة من وجود جامعات تختلف احجامها وبرامجها ومواقعها ومستويات اساتذتها العلمية واهتماماتهم البحثية والتدريسية وظروف مجتمعاتهم، بالاضافة الى ما يمليه وجود وزارتين للتعليم العالي ووجود سلطات كبيرة لمجالس المحافظات تستطيع لدرجة ما فرض بعض الاحكام على جامعاتها المحلية ان تبدأ عملية صناعة القرار من الجامعات كل على حدة صعودا للوزارة (من اسفل الى فوق) بحيث تعامل الوزارة كل جامعة باعتبارها مؤسسة ذات اعتبار ذاتي، ويتعلق هذا بالتشريعات الخاصة بالقبول والبرامج والمن?هج والامتحانات والبحث العلمي. وبهذا ستكون الوزارة مؤسسة ادارية وتنظيمية واشرافية تستجيب مباشرة لمشاريع وطموحات ورغبات الجامعات وسوقها المحلي بدلا من ان تملي عليهم ما ترى صحته، ولربما هذا الطريق هو الاسلم نحو تحقيق استقلالية الجامعة، ويدفع نحو استقرار العمل الاكاديمي عن طريق تقنين وتحجيم التعليمات الهائلة التي تصل الجامعات وتلك الناتجة عن اراء سريعة غير مجربة قد يمليها الوضع السياسي غير المستقر والذي تمزقه النزعات الداخلية.
وما لم يتم إعطاء الحرية الأكاديمية مكانتها اللازمة داخل الجامعة، فاننا لن نستطيع من تحسين جودة المؤسسة التعليمية بدرجة عالية ولا يمكننا من ترقيتها إلى مستوى التميز. في الجامعات ذات المستوى العالمي، يشارك الأكاديميون كمواطنين أحرار داخل المجتمع وكخبراء في مجالات عملهم لتقديم الخبرة من دون رقابة او محاسبة. في حين انه في البلدان التي تتواجد فيها قيود ادارية ووظيفية ينحسردور الأكاديميين ويسكتهم التنظيم الاداري عن التعبير عن آرائهم وهمومهم وهذا يمكن أن يكون خسارة للمجتمع عندما ينطلق صوت الساسة ومدعي الثقافة وال?عرفة عاليا. في إجابة مقتضبة على لماذا أصبحت ستانفورد جامعة من الطراز العالمي في غضون فترة قصيرة نسبيا من وجودها قال رئيس الجامعة: "ستانفورد تكتنز الحرية الأكاديمية وتعتبرها روح الجامعة".


ص 8
 
 
تأسيس أكثر من 200 شركة وطنية في آب
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة التجارة عن تأسيس أكثر من 200 شركة وطنية خلال شهر آب الماضي، فيما أكدت أنها قامت بتدقيق حسابات 1375 شركة لغاية 3013. وقال الوزارة في بيان لها إن ملاكات دائرة تسجيل الشركات في الوزارة أنجزت معاملات تأسيس 202 شركة وطنية خلال شهر آب الماضي. وأوضحت أن الدائرة أصدرت قرارات عدة تتعلق بتعديل عقود الشركات توزعت ما بين زيادة رأس مال الشركة وتغيير نشاط الشركة، إضافة الى قرارات دمج وشطب وتصفية الشركات. وأضافت أن الدائرة قامت بتدقيق الحسابات الختامية في الشركات الوطنية البالغ عددها 1375 شركة وطنية من عام 2002 ولغاية عام 2013 بالإضافة إلى دمج حسابات 53 شركة وتصفية حسابات 23 شركة وتصفية 9 شركات وشطب 6 شركة كما تم إحالة 166 شركة إلى المحقق العدلي لمخالفتها التعليمات. وأكدت الوزارة في بيانها أن  دائرة تسجيل الشركات قامت بتصديق محاضر الاجتماعات التأسيسية للشركات المسجلة خلال الفترة من 1/8 ولغاية 31/8/2013 والبالغ عددها 190 محضرا بالإضافة الى تصديق 15 محضرا خاصا باجتماعات الهيئة العامة للشركات المساهمة.
 
 
********

"القرض الياباني يسهم في زيادة تصدير النفط"
 

بغداد – طريق الشعب:
أكد وزير النفط عبد الكريم لعيبي أن القرض الياباني سيسهم بزيادة لـ 7 مليون برميل يوميا، فيما أشار الى أن العراق أبدى استعداده  لإبرام عقود طويلة الأمد مع اليابان لتجهيزها بالنفط العراقي. وقال بيان صادر عن وزارة النفط تلقت "طريق الشعب" نسخة منه  إن وزير النفط عبد الكريم لعيبي بحث مع وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني انشو سوكاوارا تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين خلال الاجتماع الذي عقده الطرفان في العاصمة الكورية سيئول على هامش انعقاد الملتقى الخامس لوزراء الطاقة الآسيويين. وأكد لعيبي خلال اللقاء أن الاجتماع ناقش أهمية تطوير و تعزيز علاقات  التعاون المشترك  بين البلدين في المجالات الاقتصادية الى جانب تطويرها في مجال  الصناعات النفطية. وأضاف أن العراق يمتلك علاقات تاريخية متميزة سياسيا واقتصاديا مع اليابان في المجالات المختلفة  مشيدا بدور اليابان في دعم القطاع النفطي العراقي ومساهمته في تطوير البنى التحتية للصناعات النفطية العراقية  مشيرا الى أهمية القرض الميسر الذي قدمته اليابان  والذي سيسهم في رفع الطاقة التصديرية  من موانئ البصرة الى أكثر من 7 مليون برميل يوميا. مؤكدا أن الميناء الذي سيعد من اكبر موانئ تصدير النفط في العالم سيكون جاهزا للعمل نهاية العام القادم.
 وتابع لعيبي أن العراق أبدى استعداده لإبرام عقود طويلة الأمد مع اليابان لتجهيزها بالنفط العراقي.
ومن جانبه، أبدى الوزير الياباني دعم حكومته للشركات اليابانية للمساهمة في تطوير القطاع النفطي العراقي ومنها  الحقول النفطية في "شرق بغداد " وحقل "الناصرية" الى جانب استعداد بلاده لدراسة تخزين النفط العراقي على الأراضي اليابانية.
وشدد الوزير الياباني على أهمية العراق كدولة منتجة ومصدرة للنفط الخام فاعلة في السوق النفطية  وعامل مؤثر في استقرار أسعار النفط العالمية والذي تعود فائدته على الدول المنتجة والمستهلكة.
 
 
 
********
 
 
تقرير: العراق يخسر 40 مليار دولار سنويا بسبب أزمة الطاقة
تحويل العلاقة بين الكهرباء والنفط إلى تعاقدية

متابعة "طريق الشعب":
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس السبت، أن اللجنة المشكلة من قبل رئيس الوزراء نوري المالكي لمتابعة شؤون الطاقة قررت تحويل العلاقة بين وزارتي الكهرباء والنفط من تنسيقية إلى تعاقدية لإنهاء مشكلة عدم توفر الوقود لتشغيل محطات الكهرباء.

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان أن "القرار يأتي لإنهاء مشكلة عدم توفر الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء"، مشيرا إلى أن "اللجنة رفعت توصية ضمن تقرير مفصل عن واقع الطاقة حظيت بمصادقة مجلس الوزراء". وتابع المدرس أن "بنود العقد ستكون ملزمة للطرفين، وبموجب هذه التوصية ستكون وزارة النفط ملزمة بتوفير الوقود في المكان والزمان المناسبين ويسري على جميع المناطق"، لافتا إلى أن "التوصية تتضمن تشكيل غرفة عمليات مشتركة بين الوزارتين تتولى إجراء التعاقد ما بين شركة توزيع المشتقات النفطية والمديريات العامة لإنتاج الطاقة في وزارة الكهرباء".
وأكد المدرس أن "وزارة الكهرباء ستتولى تسديد كلفة الوقود المجهز، كما تضمنت التوصيات أيضاً التركيز على تقليص الضائعات من الطاقة في الإنتاج والتوزيع من قبل الوزارة، فضلا عن مقترح بتولي القطاع الخاص مهمة توزيع الطاقة الكهربائية لقاء عمولة تقدمها المديريات العامة لتوزيع الطاقة، لمنع تجاوز المواطنين باستخدام العدادات الذكية، كما سيتم مستقبلاً إعادة النظر في تسعيرة الطاقة الكهربائية بعد وصول الإنتاج إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي".
وكانت وزارة الكهرباء نفت، نهاية الشهر الماضي، الأنباء التي نقلتها بعض وسائل الإعلام بشأن تحميلها وزارة النفط مسؤولية فقدان 1750 ميغاواط بسبب عدم تجهيز الوقود لثلاث محطات توليدية، فيما أكدت أن هذه المحطات هي مشاريع في طور الإنجاز وغير جاهزة للعمل في الوقت الحاضر. إلى ذلك، كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية، عن فحوى تقرير حكومي أعدته هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء تضمن تأشير خسارة العراق لـ40 مليار دولار سنويا بسبب أزمة الطاقة الكهربائية.
وقال مقرر اللجنة قاسم محمد لوكالة "شفق نيوز" إن "لجنة النفط والطاقة حصلت على نسخ من تقرير أعدته هيئة المستشارين في رئاسة الوزراء أشار إلى أن العراق يخسر سنويا 40 مليار دولار بسبب أزمة الطاقة الكهربائية التي أثرت على مجمل المفاصل الاقتصادية".
وأضاف محمد أن "التقرير أكد تأثر الحركة الاقتصادية ومنها الصناعات البتروكيمياوية والخاصة بشركات الصناعة والمعامل والمصانع الأخرى ومعامل القطاع الخاص نتيجة لازمة الطاقة الكهربائية".
وبين أن "وزارة الكهرباء تقول إن العراق بحاجة إلى 16 ألف ميغاواط للوصول الى حالة الاكتفاء الذاتي، وهذا غير صحيح فالعراق بحاجة إلى 30 ألف ميغاواط كي تعود مصانعه ومعامله إلى العمل من جديد".
 
 
*******
 
 
وقفة اقتصادية...
 

شراء المنتجات المصنعة
 في العراق
 
يعاني  الاقتصاد العراقي منذ فترة طويلة من أحادية الجانب باعتماده شبه التام على انتاج وتصدير البترول وإهمال شبه تام للقطاعات الإنتاجية الأخرى وخاصة الصناعة والزراعة، ويجد ذلك تعبيره في النسبة المنخفضة من تخصيصات الموازنات السنوية التي لا تزيد في كلا القطاعين على 7 بالمئة  وضعف مساهمتهما في الإنتاج المحلي الإجمالي، ويعود السبب في ذلك الى الانعطاف نحو سياسة اقتصاد السوق والتي لم تحقق خلال السنوات العشر الأخيرة أية نسبة من النجاح لان هذه السياسة التي رسمت ملامحها سلطة الاحتلال لم تتخذ على أساس واقع وحاجات الاقتصاد العراقي وإنما من خلال رؤية نظرية مسبقة فإذا حققت النجاح في بلد ما فأنها أخفقت في بلدان عديدة. إن فشل هذه السياسة بالرغم من الإجراءات الكثيرة  التي  اتخذتها الحكومة والتي لم تحقق شيئا على الأرض، يتطلب مراجعة جذرية لمنظومة السياسات والإجراءات التي اتخذت بصورة مختزلة بعيدا عن واقع  الاختلال البنيوي في الاقتصاد وإعادة بناء القاعدة التحتية للمنشآت الاقتصادية.
 ويبدو أن هذا الواقع اخذ يقلق الحكومة ويؤرق الوزراء الذين يقودون الوزارات الانتاجية لذا اتخذت الحكومة إجراءات رغم أنها جزئية إلا أنها تصب في الاتجاه الصحيح، فقدت أصدرت  الأمانة العامة لمجلس الوزراء/ دائرة المتابعة والتنسيق الحكومي بكتابها ذي العدد 25670 في 21/8/2013 اعماما يتضمن تأكيدها على ضرورة شراء المنتجات المصنعة محليا من القطاع العام والمختلط والخاص دون تمييز تشجيعا للصناعة الوطنية، وهذا الاعمام يؤشر اعتراف الحكومة بأهمية هذه القطاعات في عمليات التنمية الأمر الذي يتعين على كافة الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة اخذ هذا الاعمام بمنتهى الجدية  والاهتمام، إذ أن هذا التوجه سيزيد من منحنى الطلب على المنتج الوطني.
 ولكن السؤال المهم في هذا المجال هل أن نواتج القطاعات المذكورة تكفي لسد الحاجة إليها من حيث الكم والنوع؟ في ظل إهمال مقصود لهذه القطاعات تنفيذا للسياسة الاقتصادية التي رسمها المحتل. والخرائط الكثيرة التي رسمتها هيئة المستشارين الهادفة الى تصفية الشركات الحكومية التابعة لوزارة الصناعة عن طريق هيكلتها بالرغم من دعوات الكثير من الخبراء والمهتمين بالشأن الاقتصادي  بضرورة إعادة دراسة المصانع وتأهيلها من اجل إعادة دوران عجلتها وإعطاء الاهتمام الكافي للقطاع الصناعي الخاص المتوقف منذ تسعينات القرن الماضي نتيجة للحصار الاقتصادي وعدم توفر السيولة النقدية لدى أصحابها تكفي لإعادة تشغيلها ومن اجل تفعيل اعمام الأمانة العامة لمجلس الوزراء انف الذكر لابد من اتخاذ الخطوات التالية:
1. وضع استراتيجية صناعية واضحة وإعطاء الأولوية للصناعة التحويلية  التي تعتبر رافعة الاقتصاد الوطني  حيث تراجعت مساهمتها  في الناتج المحلي الإجمالي  من 6بالمئة عام 1979 الى 3 بالمئة عام 990 ومن ثم إلى 1,7بالمئة عام 2008 ، مع تأمين المساهمة الفاعلة لممثلي القطاع الخاص والعاملين وسائر أطراف العملية الإنتاجية وعرضها على مجلس النواب لإصدار التشريع المناسب لتوفير عنصر الإلزام.
2. إعادة النظر بمعايير التقييم لدراسة الجدوى الاقتصادية الواجبة لتقييم واقع المنشآت والمشاريع الاقتصادية وموائمتها مع الأهداف المستقبلية المرجوة للقطاع الصناعي.
3. الإسراع في عملية إعادة تأهيل المصانع والشركات التابعة الى وزارة الصناعة في ضوء الجرد الذي يحدد المصانع القابلة وغير القابلة للتأهيل وبحسب حجم الضرر الذي أصابها.
4. تفعيل قانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2010 والكف عن التأجيلات غير المبررة التي تصب في مصلحة حيتان التجارة والتي تتعارض مع الأسباب التي دعت الى تشريعه وفي مقدمتها حماية المنتج الوطني.
5. تفعيل العمل بنظام إدارة الجودة وفق المقاييس الدولية بهدف تحسين نوع المنتج الوطني وتلبية احتياجات الطلب المحلي موضوع بحث اعمام الأمانة العامة في أعلاه وصولا الى تقليص استيراد المنتج الأجنبي الرديء وتوفير العملة الصعبة.
6. ايلاء اهتمام خاص بالقطاع الصناعي الخاص ودعم متطلبات دوران عجلته التي تتمثل بإعفاء الصناعيين من الديون القديمة المترتبة بذمتهم والتي عجزوا عن الإيفاء بها نتيجة لتوقف مصانعهم بسبب الحروب والحصار الاقتصادي وتزويدهم بقروض ميسرة عديمة الفائدة أو بفوائد قليلة، وهذه الخطوة تنسجم تماما مع اقتصاد السوق الذي سارت عليه الدولة وثبت في الدستور العراقي.
 
إبراهيم المشهداني
خبير اقتصادي
 
 
*********

توقيع اتفاقية مع BP لتطوير حقول كركوك
 
بغداد – وكالات: 
كشفت وزارة النفط عن أنها "وقعت اتفاقية مع شركة النفط البريطانية (BP) مطلع الشهر الجاري لإحياء حقل كركوك النفطي، فيما جددت حكومة إقليم كردستان رفضها للصفقة "غير القانونية".
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي في حديث صحفي نقله موقع (AME) للأخبار الاقتصادية، إنه "تم توقيع اتفاقية مع شركة النفط البريطانية (بريتش بتروليوم BP) بداية هذا الشهر لإحياء حقل كركوك النفطي شمالي البلاد".
من جانبه، قال مصدر قريب من شركة نفط الشمال ومطلع على تفاصيل العقد، لوكالة (المدى برس) إن "العقد يتضمن القيام بأعمال مسح وكشف لحقل كركوك يمتد من جبل بوزر شمال شرق المدينة حتى حدود ديبكه شمال غرب كركوك بطول 60 كيلو مترا"، وتابع "على أن تتولى الشركة البريطانية إجراء المسح لمدة 18 شهرا بقيمة 100 مليون دولار".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، "بعد انتهاء تقرير الشركة وتأكد إمكانية رفع سقف إنتاج الحقل سيتم توقيع عقد خدمة لمدة 20 عاما لتطوير حقل كركوك مقابل حصول الشركة على دولارين عن كل برميل مستخرج من النفط"، موضحا أنه "في حال عدم الاتفاق على عقد الخدمة ستعمل وزارة النفط على دفع مستحقات الشركة 100 مليون دولار وإذا رسا العقد عليها سوف لن تدفع المبلغ".
وتابع المصدر "موقع الشركة سيكون مطار كركوك المدني وسيعمل بواقع 50 إلى 60 موظفا فيها مع آلياتهم وحمايتهم"، مؤكدا أن "الآبار التي تقع في الشريط المحايد لمدن كردستان ومنها في قبه خورمال سوف تدار من إقليم كردستان لكن وزارة النفط ستشرف على إنتاجها"، مبينا أن "الحقل ينتج الآن 270 ألف برميل ومن المتوقع أن يصل إنتاجه بعد التطوير خلال ثلاثة أعوام الى 500 ألف برميل".
ويواجه هذا الاتفاق معارضة من حكومة الإقليم التي رفضت الصفقة المخطط لها، معتبرة إياها "غير قانونية".
وقال المتحدث باسم وزارة الموارد الطبيعية لحكومة الإقليم، في حديث صحفي  نقلته وكالة رويترز، "لا يمكن السماح لأي شركة بالعمل في أي مكان يقع ضمن المناطق المتنازع عليها وبضمنها كركوك بدون الحصول على موافقة رسمية من حكومة الإقليم وبحضورها".
 
 
 
**********
 
 
كركوك تؤسس أكبر مدينة صناعية في العراق
 
كركوك – وكالات:
وضع محافظ كركوك نجم الدين كريم،  الحجر الأساس لما وصف بأنه أضخم مدينة صناعية في العراق، وبكلفة تصل إلى 250 مليون دولار وتنفذ لمدة عامين على مساحة 951 دونما، مبينا أن المدينة الصناعية الجديدة ستحسن الواقع البيئي لكركوك حيث سيتم نقل الورش الصناعية والمعامل إليها. وقال كريم، إن المدينة الصناعية التي تعد الأضخم في العراق تقام على طريق ليلان بنجا علي، وسيتم بعد انجازها خلال عامين، نقل المحال والورش الصناعية التي تعمل داخل المدينة حاليا وفي مواقع غير مناسبة، إلى المدينة الجديدة، التي ستضم معارض ومجمعات بيع السيارات وورش صناعية وتصليحية ومحال بيع الإطارات والبطاريات ومرافق خدمية فضلا عن المساحات الخضراء.
 
 
 
***********

وجهة نظر ...

التنمية الاقتصادية في العراق ومؤشراتها

عادل عبد الزهرة شبيب*
يمكن تعريف التنمية الاقتصادية بأنها عملية الانتقال من وضع اقتصادي متخلف الى وضع اقتصادي متقدم وقادر على النمو. وتحقق التنمية الاقتصادية تغيرات أساسية في الهيكل الاقتصادي عن طريق ارتفاع القدرات الإنتاجية وارتفاع مساهمة القطاع الصناعي والزراعي والقطاعات السلعية في توليد الناتج  المحلي الإجمالي إضافة الى ارتفاع نصيب الفرد من الدخل  وتحسين الأحوال الصحية والتعليمية وتوفر الخدمات, وينبغي أن يكون هناك توازن في عملية التنمية للقطاعات الاقتصادية.
 

مؤشرات التنمية الاقتصادية:
                     
هناك عدة مؤشرات للتنمية الاقتصادية الاجتماعية تتمثل بـ :
1. الدخل القومي الإجمالي وهو احد مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية رغم انه لا يعبر عن العدالة الاجتماعية للتوزيع وذلك لاختلاف نصيب الأفراد من الدخل ولكنه يعبر عن مستوى الدولة.
2. تطور القطاعين الصناعي والزراعي والقطاعات الأخرى ومساهمتهم  في الناتج المحلي.
3. مساهمة السكان في عملية التنمية الاقتصادية بشكل اكبر من خلال التنمية المبرمجة للموارد البشرية في مختلف الاختصاصات وخاصة ميدان التكنولوجيا.
4. ارتفاع دخل الفرد ومستوى المعيشة وتمتع السكان بمنافع التنمية.
5. مو وتطور اقتصادي ملحوظ.
واقع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العراق
تميز نظام الحكم المقبور في العراق بدكتاتوريته وتغييبه للديمقراطية حيث كانت كل القرارات بما فيها المصيرية فردية ما أدى الى دخول العراق بحروب لا طائل منها أدت الى تدمير بنيته التحتية والاقتصادية بكل جوانبها, وأدت سياسة النظام المقبور الى فرض الحصار الاقتصادي وعزل العراق دوليا وحرمانه من التكنولوجيا المتطورة ومن ثم تعرضه للغزو الأمريكي عام 2003 وقيامه بإسقاط النظام الدكتاتوري والذي أكمل تدمير الاقتصاد العراقي. وبعد عام 2003 أسهمت الحكومات المتعاقبة على حكم العراق بزيادة تدمير اقتصادنا الوطني نتيجة غياب الرؤى والإستراتيجيات والسياسات الموحدة للدولة في مجال التنمية والمجال المالي وغيرها وبالإضعاف القسري لدور الدولة خاصة في الميدان الاقتصادي. إضافة الى دور الطائفية والتدهور الأمني وعجز الدولة عن وضع حد له وتقويمها للديمقراطية والسياسة التجارية المفتوحة التي فتحت الباب لاستيراد كل شيء على حساب منتجاتنا الوطنية وصناعتنا التي فقدت الدعم الى جانب تفشي ظاهرة الفساد المالي والإداري وخضوع العراق لأحكام الفصل السابع وإجباره على دفع مبلغ التعويضات البالغ 53 مليار دولار والتي أنهكت اقتصاده وشعبه.
إن السياسات السابقة للنظام المقبور أخرجت العراق من دائرة النمو الى دائرة التخلف حيث صنف العراق في إحصائيات الأمم المتحدة ضمن الدول الأكثر فقرا رغم موارده الطبيعية  الكبيرة والمتنوعة وبلغت نسبة الفقر فيه 45 بالمئة, ولم تفعل الحكومات المتعاقبة بعد عام 2003 شيئا يذكر لتحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية,حيث المعامل متوقفة والكهرباء مازالت غير فاعلة رغم المليارات التي أنفقت لإصلاحها, والزراعة لا تلبي حاجة السكان حيث تحول العراق الى بلد مستورد لسلة غذائه ومازال القطاع الزراعي يواجه تحديات كبيرة نتيجة غياب التخطيط الاستراتيجي وشحة المياه وارتفاع نسبة الأملاح فيها وتدهور الأراضي الزراعية والزحف السكاني عليها إضافة الى ضعف الإنتاجية وارتفاع التكاليف وقلة التخصيصات ومحدودية الدعم للفلاحين والمزارعين الى جانب استمرار تدفق المنتجات الزراعية غير النظامي من دول الجوار على حساب المنتج الزراعي الوطني.
ومازالت البطالة المستفحلة تمثل احد التحديات الكبيرة التي تواجه عملية التنمية في العراق حيث تتزايد أعداد العاطلين عن العمل خاصة بين الشباب أما بالنسبة للتضخم فما زال مرتفعا  وهو ما يسهم في التأثير المباشر على المداخيل وخفض القدرة الشرائية.
يمتلك العراق موارد اقتصادية كبيرة وعلى رأسها النفط الذي يدر عليه عوائد مالية كبيرة لكنها مع الأسف لم توجه لإقامة المشاريع الصناعية والزراعية وتطوير القطاع السياحي ولم تستغل لتحويل النفط الخام الى منتجات نفطية لسد الحاجة المحلية ولأغراض تصدير الفائض في  حين نجد أن دول النمور الآسيوية رغم مواردها المحدودة إلا أنها حققت معدلات نمو اقتصادي كبيرة. كما لم تحقق الإجراءات الاقتصادية والتشريعات الهادفة الى اجتذاب الاستثمار الخارجي نجاحات تذكر لحد الآن.
ويحتاج العراق لكي يحقق التنمية الاقتصادية الاجتماعية  ويحذو حذو الدول النامية الآسيوية التي تمتلك تجربة ناجحة في مجال التنمية إلى:
1. تحقيق الاستقرار السياسي وتغليب المصلحة العامة على المصالح الحزبية الضيقة.
2. إقامة نظام ديمقراطي حقيقي يسمح للجميع بالمشاركة باتخاذ القرارات سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر.
3.تسخير الموارد المتوفرة لأغراض التنمية الاقتصادية الاجتماعية.
4.جذب الاستثمارات الأجنبية وفق قانون يضمن للعراق حقوقه ودون الإخلال بسيادة البلد وبثرواته الطبيعية، وتوفير المناخات المناسبة الجاذبة للاستثمار..
6.وضع البرامج والخطط الاقتصادية لخلق قاعدة اقتصادية متوازنة.
7. تطوير العاملين في مؤسسات الدولة المختلفة من خلال الدورات التطويرية بشكل مبرمج وفعال على أساس دراسة واقعية لحاجة الاقتصاد إلى مختلف الاختصاصات.
8. تشكيل هيئات رقابية للإشراف على سير تنفيذ المشروعات بعيدا عن المحاصصة الطائفية.
9. وضع الشخص المناسب في المكان المناسب وفقا لمؤهلاته وليس لمذهبه أو حزبه.
 
 الاستنتاجات:
 
يمكن القول على ضوء الوضع الاقتصادي  الراهن في العراق والسياسة المتبعة بأنه لا توجد في العراق تنمية اقتصادية اجتماعية  تنقل العراق من وضعه المتخلف الى وضع اقتصادي متطور بدليل ما تم ذكره من سلبيات ومظاهر تخلف مازالت قائمة وينبغي أن تكون هناك سياقات عمل دائمة ضمن توجه وتخطيط عامين للنهوض بالاقتصاد في جوانبه المختلفة المترابطة.
ـــــــــــــــــــــــ
* باحث اقتصادي عراقي
 

*********
ص10

على المكشوف ...
الدولة والمرض..على الموظف!
 
الدول القوية ذات التعاملات الرصينة، الدول التي تحكمها قوانين وتعليمات منصِفة،  وتسعى الى دعم حياة مواطنيها، دول كهذه تحكمها قوانين لا تتغير بتغير مزاج حكامها. إذ هناك ثوابت لا مجال للمساومة عليها أو التلاعب بها، أو تحريفها وتوجيهها بعكس اتجاه عقارب الساعة. وفي الوقت نفسه تجد أن الهياكل العامة للمؤسسات التنفيذية في هذه الدول مبنيّة على هذه الأسس، مما يجعل مجتمعاتها مستقرة في ظل حماية حقوق الإنسان. وعليه فإن موظفي هذه المؤسسات يكونون في أولويات السلم الاجتماعي بين عناصر المجتمع.
والأمثلة كثيرة، منها الضمان الصحي الذي يعد شريان الحياة في مجمل التعاملات اليومية في مؤسسات هذه المجتمعات، فيكون الدعم واضحاً ومباشراً لشريحة الموظفين لتحقق الدولة انسيابية العمل وضمان جودته.
وفي العراق، فالحقيقة هي ان الموظف لم يتنفس الصُعداء إلاّ بعد زوال النظام حينما أصبح يشعر بقيمة تحصيله العلمي أو بمكانته الاجتماعية بعد ان عُدِّل راتبه بصورة أفضل، مقارنة مع وضعه قبل زوال النظام، رغم أن هذا التعديل تشوبه الكثير من النواقص.
ولكن حينما يمرض موظفنا ويحال الى اللجان الطبية ويتم اتخاذ القرار وفق تقييم تلك اللجان بمنحه إجازة مَرَضية، تجد أن آلة استقطاع مخصصات ذلك الموظف تعمل فوراً، فيحرم من المخصصات (وهي ليست قليلة).
وهذا يعني من الناحية العملية أن الموظف عندما يصبح مريضاً مما يتطلب منه المراجعات لدى الأطباء، والناس تعلم أن الطب والطبابة في عراق اليوم راح ينحو منحاً تجارياً للأسف الشديد. وهذا يعني مرة أخرى أن موظفنا سيعاني من أمرين، الأول المَرَض وتأثيراته الجسدية والاجتماعية، والثاني تخلي الدولة عنه في محنته مع الامراض!
إن وقف صرف المخصصات يشكل بشكل غير مباشر عقوبة للموظف تضاف الى عقوبة الزمن عند مرضه. فبدلاً من أن تقف الدولة الى جانب مَن خدمها وخدم المجتمع في مرضه، تجدها تزيد من همومه. وفي المقابل لا يوجد عندنا نظام تأمين صحي مطبق بشكل واسع وشفاف بحيث تتحمل الدولة أخلاقياً ما يمكن أن يلحق بمنتسبيها من أضرار صحية مباشرة.
هناك الكثير من الأمراض التي تُقعِد الإنسان وتمنعه من ممارسة حياته بشكل طبيعي، أو تحول دون أن يحيا حياة طبيعية، وبالتالي فهو لا يقوى على تأمين مصدر آخر للمعيشة. فما بالك وهو يبذل المزيد من الأموال لأجل استرجاع عافيته، وفوق ذلك تقطع الدولة عنه مخصصاته التي أصبحت اليوم الجزء الأساس في تمكنه من تجاوز صعاب الحياة المعيشية بشكل عام؟!.
أعتقد أنه صار مطلوباً أن تنظر السلطة التشريعية العراقية بعين الإنصاف وتباشر عاجلاً في تشريع قانون يؤمّن رعاية صحية مجانية متكاملة للموظف، مع استمرار مخصصاته وعدم توقيفها.
 
د. سلام يوسف
 
****************
 
الخدّج.. حالة تحتاج الى اهتمام خاص
د. مزاحم مبارك مال الله
علمياً لا يتعامل الأطباء مع الحمل وفقاً لعدد الأشهر، وإنما وفقاً لعدد أسابيعه، فالحمل المكتمل هو الذي يتم بـين (38-42 أسبوعاً ابتداءً من نهاية آخر دورة شهرية). وحتى أثناء مراجعة الحوامل، سواء في مراكز الرعاية الصحية أو في المستشفيات أو في العيادات الخاصة، فإن مصطلح "الأسابيع" هو المتعارف عليه.
في السابق كان الأطباء يتعاملون مع الوليد واكتمال نموه فقط من ناحية الوزن، ووضعوا مقياساً علمياً صحياً في ذلك حينما حددوا وزن 2500 غرام واعتبروه الحد الأدنى "الطبيعي" المقبول. فإذا ما جاء الوليد ووزنه أقل من ذلك اعتبروه خدّيجاً، ولكن العلوم الطبية تطورت جراء التراكم المعرفي وتطور التكنولوجيا الطبية، فأصبح تعريف الخدّيج: "هو ذلك الوليد الذي يولد قبل الأسبوع الـ 37 من الحمل"، وبالوقت نفسه برز مصطلح جديد ألاّ وهو (الطفل ناقص الوزن) وهو "كل وليد مكتمل حمله ولكن وزنه أقل من 2500 غرام"، علماً أن كلمة "خديج" هي كل?ة عربية فصيحة تعني عدم إكتمال نمو أي كائن حي.
هذا التمييز بين التعريفين جاء نتيجة اختلاف المعطيات بين الحالتين وأسس التعامل معهما، إذ أن عدم اكتمال أسابيع الحمل تعطينا وليداً أجهزته الجسمانية غير مكتملة النمو وخصوصاً الرئتين، بينما لدى ناقص الوزن تكون كل أجهزته الجسمانية مكتملة وظيفياً ولكنه بمجموعه ناقص الوزن ولأسباب سنتناولها في هذا الموضوع.
زادت العناية بنوعَي الولادة من خلال استحداث مراكز العناية المركّزة الفائقة لحديثي الولادة، وأصبح أحد فروع طب الأطفال في العالم هو فرع الخدّج وناقصي الوزن.
وتكتسب أهمية العناية بالخدج وناقصي الوزن من كون هاتان الحالتان مرتبطتين بزيادة نسبة الأمراض بينهم وكذلك نسبة الوفيات، وبالتالي فهؤلاء، اي حديثي الولادة، بحاجة الى رعاية خاصة بهم.
دوماً نكرر أن صحة الجنين من صحة الحمل وصحة الحمل من صحة الحامل، لذا فهناك عوامل عديدة تدخل بشكل مباشر وغير مباشر في أن يكون الوليد خديجاً أو ناقص وزن، ومن تلك الأسباب:
1- سوء تغذية الحامل وفقر الدم.
2- إصابة الحامل بالعدوى الفايروسية كالحصبة الألمانية.
3- تكرار الإجهاض والولادات المبكرة.
4- التهابات المشيمة.
5- تعدد الأجنة.
6- النزوفات وخصوصاً نزوفات المشيمة.
7- تسمم الحمل (إرتفاع ضغط الدم، تورم الجسم، وجود الزلال في البول).
8- داء السكري، سواء سكر الحمل أم أن الحامل أساساً مصابة بالسكري.
9- الشدة الخارجية.
10- إلتهابات المسالك البولية والتناسلية المتكررة.
11- تشوهات الرحم الخلقية.
12- توسع عنق الرحم ولأي سبب.
13- تشوهات الجنين الخلقية.
14- اختلاف صنف الدم.
15- تناول الكحول والتدخين وبعض العلاجات التي تؤخذ بدون استشارة طبيب.
 
المشاكل المحتملة التي يعاني منها الخدج وناقصو الوزن:
 
أولاً: مشاكل الجهاز التنفسي خصوصاً إذا عرفنا أن الرئة لا يكتمل نموها وأداؤها الوظيفي قبل الأسبوع 34 من الحمل، فالوليد المولود قبل هذا الوقت سيكون بأمّس الحاجة لجهاز التنفس الاصطناعي، إضافة الى ضرورة العناية بتنظيف المسالك التنفسية من السوائل. وهناك حالات تشوهات خلقية في الجهاز التنفسي أو نزوفات أو التهابات.
ثانياً: جهاز الدوران، وأهمها تشوهات القلب والأوعية الدموية المرتبطة به مباشرة، وربما ينتج عنه الازرقاق المحيطي أو المركزي.
ثالثاً: مشاكل الجهاز الهضمي، وتشمل ضعف الوظائف المعوية، التهابات معوية، نقص الكالسيوم، زيادة السكر.
رابعاً: مشاكل الجهاز البولي كالتشوهات الخلقية والأمراض الكلوية الوراثية.
خامساً: مشاكل الجهاز العصبي، إعتلالات الدماغ التي ربما ينتج عنها طفل متخلف عقلياً.
سادساً: اليرقان (أبو صفار) حالة طبيعية تصيب ثلث الأطفال الاعتياديين يومين أو ثلاثة بعد الولادة، ولكن لدى الخدج وناقصي الوزن يكون أسرع وأقوى ونسبة إصابتهم به عالية جداً.
الوقاية:
 
هنا تكمن أهمية مراجعة الحوامل لمراكز الرعاية الصحية الأولية، والتي فيها يتم فتح سجل خاص بكل حامل، والذي يجب أن يحتوي على تفاصيل تطورات الحمل ابتداءً من إجراء الفحوصات المختبرية والفحص بالأمواج فوق الصوتية وانتهاءً بترقب ساعة الولادة، وبشكل دوري، فالحمل ربما يتعرض للمفاجآت غير المتوقعة، وإذا كانت الحامل من ذوات الاحتمالات بالولادات المبكرة فيجب وضعها تحت مجموعة يطلق عليها (مجموعة الإختطار).
إن لإبقاء الوليد في قسم الخدج حتى لفترة محدودة مردوداً نفسياً سلبياً على الأبوين، ما يشكل معاناة اجتماعية إضافية على المشكلة الأساسية، علماً أن وضع الوليد في حاضنة الخدج تشكل في أغلب الأحيان إنقاذا لحياته.
 
ما الإجراءات في الحاضنة:
 
1- تأمين التنفس بتنظيف المسالك التنفسية واستخدام جهاز التنفس الاصطناعي مع الأوكسجين.
2- العناية بمنطقة السرّة منعاً لحصول أي التهاب.
3- العناية بالعينين، خصوصاً إذا ما ارتفعت نسبة المادة الصفراء السامة ونصبح بحاجة ماسة لاستخدام الأشعة فوق البنفسجية، حيث أن هذه الأشعة بإمكانها إلحاق الضرر بشبكية العين.
4- الدفء.
5- التغذية وحسب حالة الوليد العامة، هل بإمكانه الرضاعة أم نضطر الى استخدام الأنبوب المعوي أو عن طريق الوريد.
6- مراقبة ضربات القلب وقياس نسب مكونات الدم وحسب تحديد الطبيب المعالج.
يمكن إخراج الوليد بعد أيام عدة وحسب تحسن حالته العامة، وتحسن حالته يعني بإمكانه الرضاعة، ولا توجد مشاكل تهدد حياته (التنفس، والقلب).
بالنسبة للقاحات نبدأ بتلقيح الطفل ضد الأمراض بعد أن يصبح وزنه 2500 غرام وأكثر، علماً أن الزيادة الأسبوعية المطلوبة في الوزن (50 غراماً) على أقل تقدير.
ولأجل الوصول الى الغاية العظمى في إدخال الوليد الى قسم الخدّج، يجب توفر الشروط التالية:
 
1- التعامل مع الخدّج يجري وفق المعيار العالمي لعلم الخدّج الذي أصبح فرعاً بحد ذاته في طب الأطفال، وهذا يعني أن هناك أطباء مختصين بالخدّج.
2- توفر كادر متخصص ومتمرّن وممارس.
3- توفر أعداد كافية من الحاضنات المتطورة تقنياً ومزودة بأحدث الأجهزة الالكترونية وأجهزة الاستشعار، وخاضعة للصيانة باستمرار.
4- القسم يعدّ من أقسام العناية الفائقة وهذا يتطلب أن يكون الدخول والخروج في ردهاته للعاملين فيه فقط تحاشياً لحصول أي نوع من أنواع التلوث الجرثومي، حيث أن الجهاز المناعي لدى الخدّج أضعف منه لدى غير الخدج.
5- توفير أنواع المعدات والمستلزمات الطبية كافة (أهمها الأجهزة المنقذة للحياة) وبكميات كافية.
********************
 
فريق طبي كندي يتوصل للقاح ضد فيروس HIV
وكالات:
توصل فريق بحث طبي كندي لتركيب لقاح ضد فيروس HIV، قد يشكل ثورة في عالم مكافحة المرض الذي فتك بملايين البشر في شتى أرجاء العالم. فقد أوضح فريق البحث في كلية الطب بجامعة "ويسترن أونتاريو" أن الاختبارات الأولى حول لقاح ضد فيروس السيدا أثمرت "نتائج باهرة" ليس في منع مرض السيدا فحسب، بل وتنشيط جهاز المناعة لدى المرضى الذين خضعوا للتجربة. ويتشكل لقاح "SAV001" من تركيبة مطورة جينياً لنسخة ميتة من الفيروس. أما التجربة بحد ذاتها فكانت حقن خلايا صحية بفيروس معدل يدعى HIV1، فما كان من الخلايا المصابة إلا أن أنتجت العد?د من الفيروسات التي تم تجميعها وتعديلها كي لا تصبح فعالة، وبالتالي لا يتسبب الفيروس بمرض الايدز بل على العكس يحفز نشاط جهاز المناعة.بدأت التجارب المختبرية في آذار 2012 عندما تم اختبارها على رجال ونساء تتراوح أعمارهم ما بين 18 و50 عاماً. وتم تعريض نصف المصابين للقاح المصنّع. ظهرت نتائج الاختبارات الشهر الماضي كاشفة عن "النتائج المذهلة". وأوضحت شركة "سوماجن" الكورية الجنوبية أنه في حال اكتملت التجارب بشكل إيجابي، سيتم التسويق للقاح خلال 5 سنوات بعد الحصول على موافقة الهيئات الطبية.
 
 
****************************
 
تعطيل عصب في الرقبة يخفض ضغط الدم بشكل دائم
وكالات:
توصل باحثون الى نتيجة مفادها ان تعطيل أعصاب معينة في الرقبة من شأنه أن يساعد على خفض ضغط الدم في الجسم، ويوفر على المريض تناول العقاقير الدائمة للحفاظ على نسبة مسقترة من ضغط الدم. فوفق أبحاث قام بها د. تيم تشيكو توصل الى ان قطع عصب من الجسم السباتي ومقره الرقبة وهو يعمل على قياس مستوى الأوكسجين في الدم ، يساهم وبشكل سريع في خفض ضغط الدم بشكل دائم.
وعرض على المرضى الذين يتناولون أدوية ضغط الدم دون الحصول على نتيجة مستقرة الخضوع لعملية إزالة "العصب الكلوي" وهي عملية يتم فيها تعطيل العصب الذي يربط الدماغ بالكلى، علما ان الخبراء لم يتوصلوا الى نتيجة نهائية حول مدى فعالية العلاج بالعملية المذكورة. ويعمل العصب بشكل مستمر على قياس كمية الآوكسجين في الدم وبدوره قد يؤدي الى رفع أو خفض ضغط الدم عن طريق إحداث استجابة من الجهاز العصبي.
ووجدت الدراسة التي أجريت على الفئران من قبل الباحثين من جامعة بريستول أن إجراء خفض نشاط الجهاز العصبي بغية "توفير علاج فعال لمشكلة ضغط الدم" أثبت نجاحه وبالامكان ترجمة تلك النتائج على البشر بالطبع.

ص11
 
مفاجأة.. سان جيرمان قدم عرضا أعلى من ريال مدريد لضم بيل
 
 
وكالات:
كشفت تقارير إخبارية اليوم أن باريس سان جيرمان الفرنسي تقدم بعرض مغر لضم جاريث بيل من توتنهام الإنجليزي يفوق قيمة انتقاله إلى ريال مدريد، الا أن رغبة اللاعب حسمت الصفقة لصالح النادي الإسباني. وأشارت صحيفة "ماركا" الإسبانية اليوم إلى أن باريس سان جيرمان عرض 100 مليون يورو لضم بيل، وهي القيمة التي يؤكد توتنهام أن ريال مدريد يدفعها مقابل اللاعب، فيما يخفض الميرينجي قيمتها إلى 91 مليون يورو، دون وجود بيان رسمي بهذا الشأن. وأوضح المصدر أن نادي العاصمة الباريسية عرض على بيل راتبا صافيا يصل إلى تسعة ملايين يورو في الموسم الواحد، مقابل ستة ملايين يتقاضها في ريال مدريد. وأضاف المصدر أن رغبة اللاعب الويلزي حسمت الصفقة لصالح النادي الملكي. وكان المدير الفني لريال مدريد الإسباني كارلو أنشيلوتي قد أكد في مؤتمر صحفي عقد الجمعة معرفته بتلقي توتنهام عروضا أعلى لضم بيل قائلا "أعرف أن توتنهام تلقى عروضا أعلى من عرض ريال مدريد. لا أعرف المبلغ الذي تم دفعه ولكن أعرف أنه كان لديه عرض أعلى. رغبة اللاعب في المجيء إلى هنا هي التي أحدثت الفارق".
 
*******
 
وقفة...
 
 
الهيئات العامة
مسؤوليات تاريخية
 
كل المؤسسات الرياضية تبدأ اولا من الهيئات العامة لانها الاساس الذي نبني عليها ادارة النادي الرياضي او الاتحاد المركزي والفرعي والاولمبية وممثلياتها في المحافظات.
اذاً هي حجر الاساس فكيف بها اذا كانت هشة وبائسة وغير عارفة لواجباتها واهميتها وانها تسير خلف من تنتخبهم او تسكت عن اخطائهم وسياساتهم الارتجالية؟ هذا هو الحال في قطاعنا الرياضي فالمشكلة الاكبر هي عدم معرفة الهيئة العامة لاهميتها وحجمها وتأثيرها ودورها في رسم سياسة المؤسسة الرياضية. الامر الذي حول الهيئات العامة الى مجموعات حاضرة غائبة، لا تقول شيئاً ولا تعرف دورها، سلبية بمواقفها، غارقة بعلاقات عشائرية او عائلية او طائفية ومناطقية دون معرفة لدورها ولواجباتها. كل هذا تسبب من خلال قوانين غائبة ولوائح قاصرة وتعليمات ارتجالية! وهذا افرز لنا هيئات ادارية قائدة للاندية وللاتحادات المركزية والفرعية في المحافظات ولممثليات الاولمبية وللاولمبية نفسها، قيادات ضعيفة ومتحاصصة تعتمد الولاء والمحافظاتية والتوزيع الجغرافي اساساً وليس الكفاءة والمهارة والخبرة والعلمية، اليس هذا هو الواقع؟ اقول للجميع انظروا الى اللوحة الرياضية العراقية منذ 2003 حتى الساعة، المؤسسات الرياضية بذات القيادات وان حصل تغيير فطفيف جداً.
الانجاز والنتائج بتراجع مخيف وان تحقق شيء من النجاح فبالغيرة العراقية او الصدفة او التزوير, اما العلم والتخطيط والبرامج فلا مكان لها من الاعراب. اذا ما الحل؟ وكيف نبدأ ومن اي مكان؟ اقول بصراحة: البداية تكون بالقانون فلا رياضة بلا قوانين خاصة بالاندية الرياضية اولا لانها الاساس ومن ثم الاتحادات على اختلافها والاولمبية وممثلياتها ان كان وجودها ضرورياً. وهذه القوانين ستعرف بالمؤسسة وتوصف هيئاتها العامة وتشترط الخبرة والمعرفة وتضع حدا للطارئين والضيوف وتوسع حجوم الهيئات العامة وتحسن نوعياتها وتفرض الاكاديميين والخبراء والعلماء والمختصين.
 
منعم جابر
 
*********
 
شاكر: لاعبو الخبرة لا يمكن تجاوزهم وسنعمل على خلق تشكيلة متوازية
 
وكالات
أكد مدرب المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم حكيم شاكر ان تشكيلة المنتخب القادمة ستكون خليطا من الخبرة والشباب، مبينا انه سيستدعي عددا من لاعبي الخبرة ممن يشكلون ركائز قوية في التشكيلة. وقال شاكر في تصريح صحفي اطلعت عليه" طريق الشعب" امس السبت ان "تشكيلة المنتخب الوطني المقبلة، التي ستتهيأ لملاقاة السعودية بتصفيات كأس آسيا، وستكون مزيجا من لاعبي الخبرة والشباب". وبين انه "سيعمل على خلق توليفة مناسبة من شأنها الخروج بنتيجة ايجابية", مبينا انه" لا يخشى اي من المنتخبات في مجموعته الاسيوية ويعرف المنتخب السعودي جيدا". وأضاف شاكر انه "لا يمكن تهميش الدور الكبير الذي يقوم به لاعبو الخبرة مع فرقهم، وما يقدمونه من فارق في نتائج المباريات".
وتابع ان "القائمة القادمة للمنتخب الوطني ستضم عددا من لاعبي الخبرة، أمثال يونس محمود وقصي منير وكرار جاسم وعلي حسين رحيمة ونور صبري وسلام شاكر وغيرهم".
 
******
 
طالب زغير عضو ادارة نادي بغداد:
المؤسسات الرياضية تعيش حالة ارتباك!
 
 
خاص- طريق الشعب
الاندية هي اساس الرياضة العراقية وهذا ما عشناه منذ عقود طويلة فالنادي هو الحاضن الرئيس والموجه والمربي الذي يعد الرياضي للبطولة والانجاز وجميع الانجازات الرياضية العراقية جاءت بفضل ودور الاندية وقياداتها الواعية وقوانينها المنظمة هكذا بدا الكابتن طالب زغير اللاعب السابق بكرة القدم والاداري المجتهد حديثه عن اندية اليوم ومعاناتها والحلول التي يراها وقد كان لنا في طريق الشعب هذا اللقاء السريع.
 
 
 
اهم مشاكلنا في غياب القوانين!
 
الكابتن طالب زغير من رواد المتنبي والقريبين من الوسط الثقافي وجدناه في الشارع وسألناه: نراك في شارع الثقافة؟ قال: بصراحة.. الثقافة رياضة للروح مثلما الرياضة ثقافة للجسد على قول الاستاذ مفيد الجزائري.. لهذا اجد نفسي عاشقا وقريبا من هذا الوسط قلنا للكابتن: كيف ترى الرياضة؟ قال: المشكلة الاساسية التي تواجه المؤسسات الرياضية هي غياب القوانين مما ادى الى ارباك تلك المؤسسات وضعف عملها وفقدانها للبوصلة التي تحدد مسارها قلنا: كيف؟ قال: كانت هناك قوانين رياضية رصينة عطلت بعد سقوط الدكتاتورية بقرار من الحاكم بريمر! ولم نعوض غيرها، الامر الذي اربك العمل الرياضي فالواجب كان اصدار قوانين جديدة او تعديل تلك القوانين واستمرارها واضاف زغير بأن القوانين 16 و18 و20 لسنة 1986 والمعدل لسنة 1988 كانت جيدة لان من اعدها وكتبها خبراء وكفاءات عالية لكن الانحراف كان بالتطبيق حيث وجدنا بعض الطارئين والحاكمين يتلاعبون بالتنفيذ.
الاندية والحاجة للتطوير
 
قلنا للكابتن طالب: نعرفكم بأنك واحد من اقدم العاملين في الهيئة الادارية للاندية.
كيف ترى الاندية الرياضية اليوم؟ قال: الاندية تعيش واقعاً مريضاً وغير صحيح! والسبب يكمن اولا في غياب القانون المناسب للاندية والامر الثاني هو ضعف واضح في هيئاتها الادارية حيث نجد بعض العاملين فيها من غير المتخصصين والمشغولين جدا بمسؤوليات تحد من قدراتهم بخدمة الاندية ونهوضها ولكنهم يتقدمون الصفوف للعمل للوجاهة او للشهرة! وكذلك ان الكثير من الاندية بلا منشآت رياضية ولا ملاعب واقولها بصراحة ان اكبر الاندية الجماهيرية يمتلك لعبة واحدة او اثنتين! فكيف تنهض الرياضة وتتقدم الى منصات التتويج واضاف زغير ان الخطوات العملية للنهوض بالاندية هو اصدار قانون عام يفرق بين اندية الهواة واندية المحترفين كذلك قيام الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية في المحافظات ببناء اندية نموذجية من حيث البناء والمنشآت والملاعب.
قلنا للكابتن طالب: وماذا عن انتخابات الاندية الرياضية؟ قال: الانتخابات هي الطامة الكبرى! لانها تجري وفق لوائح يتلاعب بها البعض على حساب الوطن ورياضته وانديته اضافة الى ان الهيئات العامة للاندية صغيرة جدا ولا تشعر بمسؤولياتها وتتحكم بها الكواليس والتواطئات والاتفاقات عليه اجد ان المسؤولية تقع على عاتق الجميع والاعلام في المقدمة والاندية هي الاساس فاذا جاءت هيئات ادارية ضعيفة وغير متخصصة "طارئة" فكيف سيكون مرشح هذه الهيئات الى الاتحادات والى الاولمبية؟
 
 
******
 
طائرة أربيل تهزم شقلاوة
 في 3 أشواط
 
وكالات:
حقق فريق أربيل في الكرة الطائرة فوزا صعبا على فريق شقلاوة في 3 أشواط مقابل شوطين ضمن منافسات الدوري الكردستاني.
وقال المنسق الإعلامي لنادي أربيل ريبين رمزي لوكالة البغدادية نيوز امس السبت إن "فريق أربيل في الكرة الطائرة حقق فوزا صعبا على فريق شقلاوة بثلاثة أشواط مقابل شوطين في المباراة التي ضيفتها القاعة الداخلية لنادي شقلاوة في إطار منافسات المرحلة الثانية من الأسبوع الثالث للدوري الكردستاني", مشيرا الى أن "المباراة شهدت تنافسا قويا منذ شوطها الأول حتى نهايتها, وتبادل الفريقان الفوز في أشواط المباراة قبل أن يحسمها أربيل بتغلبه في الشوط الخامس والأخير ليخطف اللقاء لصالحه ويدخل المنافسة على اللقب".
 
 
********
 
همام طارق رسميا مع الأهلي الإماراتي لموسمين
 
 
وكالات :
أكدت مصادر مقربة من لاعب المنتخب الوطني والقوة الجوية همام طارق أمس السبت، انه وقع مع فريق الأهلي الإماراتي، ليكون ضمن الفريق لمدة موسمين على التوالي ابتداء من فترة الانتقالات الشتوية.
وقال المصدر لوكالة المصدر نيوز ان "اللاعب همام طارق لديه رغبة كبيرة في تمثيل احد أندية الخليج ، وان الكثير من الأندية فاتحته بالتعاقد معه الا انه تريث لحين دارسة العقد الذي يتماشى مع رغباته وميوله الشخصية".
 
*****
 
قلق في برشلونة تخوفاً من رحيل إنييستا إلى ريال مدريد
 
 
وكالات:
ذكــرت تقارير صحفيــة اسبانـية بأن القلق يخيم على أسوار ملعب كامب نو، حيث يخشى المسؤولون في نادي برشلونة بطل الليغا من رحيل لاعب خط الوسط اندريس أنيستا الى الغريم الأزلي ريال مدريد بعدما قرر عدم التجديد مع الفريق.
ووفقا لصحيفة ديفنسا سنترال فإن مخاوف النادي الكاتلوني بانتقال أنيستا الى الفريق الكاتلوني تجددت بعد سبع سنوات، حيث كان ريال مدريد يسعى لجلبه، إلا أن رامون كالدرون الذي انتخب رئيسا للنادي حال دون انتقال اللاعب الى الفريق.
ووفقا لمصادر مقربة من النادي الكاتلــوني فإن عقـد أنيستا الجديد من المنتظر أن يكون براتب 12 مليون يورو، إلا أن رئيس النادي ساند رو روسيل ليس متحمسا لدفع مثل هذا المبلغ، وهو ما قد يستغله النادي الملكي في تجديد محاولاته لضم اللاعب.
وكانت صحيفة ماركا المدريدية ذكرت أن إنييستا رفض العرض الأول من إدارة النادي لتجديد عقده حتى عام 2018 رغم أن أجره فيه بات 12 مليون يورو، ليكون ثاني أغلى لاعب أجرا في برشلونة بعد الأرجنتيني ليونيل ميسي، لكن اللاعب لا يتعجل في التوقيع وحتى هذه اللحظة لم يقبل العرض الذي قدمه النادي له، هذا لا يعني انه لا يريد ان يكون في النادي لكنه يعتقد ان العرض لا يلبي مطالبه.
 
*****
 
راضي شنيشل: بناء ملعب الزوراء حوله أكثر من استفهام
 
 
وكالات :
وصف مدرب فريق الزوراء بكرة القدم راضي شنيشل أمس السبت، طريقة بناء ملعب النادي في العطيفية ببغداد بغير الملبية للطموح وعليها الكثير من علامات الاستفهام.
وقال راضي شنيشل لوكالة المصدر نيوز ان "فريق الزوراء يعاني كل موسم من عدم وجود ملعب رسمي يخوض عليه مباراته في دوري النخبة بشكل لائق وملب للطموح الا ان الأمر ليس بيد النادي خصوصا انه يعمل جاهدا لتهيئة الملعب الجديد".
وأضاف ان "طريقة بناء الملعب الكروي الذي تعاقدت وزارة الشباب والرياضة مع الشركة الإيرانية لبنائه يسجل عليها الكثير من علامات الاستفهام لكون العمل لغاية الان لم يبدأ بصورة جيدة وعلينا نحن كمعنيين بهذا الشأن واقصد إدارة الزوراء جميعها ان تسعى سعيا جاهدا لهذا الأمر".
وأشار الى انه "حتى الآن لم اذهب وأشاهد البناء، لكن توقعاتي ان البداية لبناء الملعب غير صحيحة والسبب هو الشركة المتعهدة بالبناء لأن وزارة الشباب أعطت النادي الى شركة لم تبن اي ملعب في حياتها وفي الآونة الأخيرة كثر الحديث عن بناء النادي واعتقد ان النادي عليه أكثر من علامة استفهام".
يذكر ان "التعاقد مع الشركة الإيرانية لبناء ملعب الزرواء كان في عام 2011 ولم يبدأ العمل به لغاية الان ، وان نادي الزوراء يقيم في ملعب في الشالجية وهو لا يصلح لقيادة المباريات الرسمية".
 
******
 
تقرير...
بعد أن مدد عقده لعامين إضافيين
أسطورة توتي تتواصل في "أولمبيكو" حتى 2016
 
وكالات :
ستتواصل المسيرة الأسطورية للنجم الايطالي فرانشيسكو توتي على ملعب "اولمبيكو" مع فريقه الأول والوحيد روما حتى 2016 بعد ان مدد عقده لعامين أضافيين بحسب ما ذكرت صحيفة "غازيتا ديلو سبورت" الرياضية. وكشفت "غازيتا ديلو سبورت" ان توتي (36 عاما) الذي ارتدى قميص روما منذ عقده الاحترافي الأول مع "جالوروسي" عام 1994، وقع عقدا جديدا لعامين يتقاضى بموجبه 2,3 ملايين يورو كراتب سنوي ثم ينتقل بعدها لاستلام منصب اداري في نادي العاصمة الذي دافع عن ألوانه في 670 مباراة حتى الان، بينها 537 مباراة في الدوري الايطالي.
ورغم اكتفائه بالمشاركة مع المنتخب الايطالي في 58 مباراة دولية، تجدد مؤخرا الأمل بالنسبة لتوتي بخصوص ارتداء قميص "الازوري" مرة أخرى بعد ان اعلن مدرب الأخير تشيزاري برانديلي انه لا يستبعد استدعاء أسطورة روما الى التشكيلة التي ستخوض نهائيات مونديال البرازيل الصيف المقبل. ومن المؤكد ان جمهور روما سيرحب تماما بتوقيع العقد الجديد مع قائده الأسطوري، خصوصا ان عددا كبيرا منه يتخوف على النادي بعد اعتزال صانع ألعابه الفذ الذي وجد طريقه الى الشباك في 227 مناسبة في دوري الدرجة الأولى ما جعله ثاني أفضل هداف في التاريخ. ووصل توتي الى هذا الانجاز في الثالث من آذار الماضي بعد ان وجد طريقه الى الشباك أمام جنوي (3-1) في المرحلة السابعة والعشرين من دوري الموسم الماضي. وسجل "ايل ري دي روما" او "ايل بيمبو دورو" هدفه التاريخي من ركلة جزاء، رافعا حينها رصيده الى 225 في 525 مباراة خاضها في الدوري وأولها في 28 اذار 1993 عندما قرر المدرب الصربي لروما حينها فويادين بوسكوف إشراكه امام بريشيا (2-صفر) حين كان في السادسة عشرة من عمره.
وأصبح توتي حينها ثاني أفضل مسجل في تاريخ الدوري مشاركة مع السويدي غونار نوردال الذي سجل اهدافه الـ225 مع ميلان (من 1949 حتى 1956) وروما بالذات (من 1956 حتى 1958)، قبل ان يتمكن لاحقا من الانفراد بالوصافة بتسجيله هدفين آخرين أمام بارما (2-صفر) في المرحلة التاسعة والعشرين والجار اللدود لاتسيو (1-1) في المرحلة الحادية والثلاثين. وسيكون من الصعب جدا على توتي الوصول الى صاحب الرقم القياسي سيلفيو بيولا الذي يتصدر ترتيب أفضل المسجلين في تاريخ الدوري الايطالي برصيد 274 هدفا في 537 مباراة بين 1929 و1954 وسجلها مع كل من برو فيرتشيلي ولاتسيو ويوفنتوس ونوفارا. وتحدث توتي في الموسم الماضي عن تحدي الوصول الى رقم بيولا قائلا "هل سأتخطى بيولا؟ سأعتزل عندما أحطم رقمه القياسي..."، مضيفا "اي هدف كان الأجمل في مسيرتي؟ ربما ذلك الذي سجلته أمام جنوي بقدمي اليسرى في موسم 2006-2007. اما الهدف الأهم فكان أمام بارما في  17 حزيران (2001)، حين فزنا بلقبنا الثالث في الدوري". صحيح انه سيكون من الصعب جدا على توتي الوصول الى بيولا كونه يبلغ حاليا السادسة والثلاثين من عمره، لكن "الملك" ينفرد بميزة بأنه سجل جميع اهدافه مع فريق واحد وهو انجاز قياسي تمكن من الوصول اليه في 21 كانون الثاني 2012 حين رفع رصيده الى 211 هدفا، متفوقا على روندالو بالذات. "انا ولدت في روما وانتمي الى مدينة روما وأشجع نادي روما"، بهذه الكلمات المقتضبة والمليئة بالدلالات الرمزية، يعرف توتي عن نفسه، مضيفا في حديث سابق مع موقع الاتحاد الدولي "رغم اني تلقيت عروضا كثيرة للرحيل، الا اني قلت دائما ان غايتي هي حمل قميص ناد واحد طيلة مسيرتي. لا أتخيل نفسي ادافع عن ألوان فريق آخر. وحتى لو فعلتها، فاني لا أتصور نفسي قادرا على إقناع أطفالي بهذه الخطوة. ان حبي لروما اكبر من اي عرض كان".
وعلى غرار راوول غونزاليس وباولو مالديني واليساندرو دل بيرو الذين فرضوا أنفسهم أساطير ريال مدريد وميلان ويوفنتوس، يجسد توتي نادي روما وتاريخه رغم انه لم يحصد نفس مستوى النجاح من حيث عدد الألقاب اذ توج مع فريق العاصمة بلقب الدوري مرة واحدة (2001) والكأس الايطالية مرتين (2001 و2007) والكأس السوبر مرتين ايضا (2007 و2008)، فيما يبقى أفضل انجاز له مساهمته في قيادة منتخب بلاده الى لقب مونديال 2006.
 
ص12
 
"اللعبة السياسية.. اصولها وقواعدها"
 
صدرت حديثا عن مكتبة الشرق في بغداد، الطبعة الثالثة من كتاب "اللعبة السياسية.. اصولها وقواعدها" لـ غالب حسن الشابندر.
ضم الكتاب ثلاثة عشر فصلا، ويقول المؤلف في مقدمته "كثيرا ما تصادفنا، قراءة أو سماعا، مفردات لغوية تتعلق بما يسمى اصطلاحا بـ(اللعبة السياسية)، مثل لعبة توازن القوى، أو لعبة الدومينو (...) وهذا الكراس محاولة لتسليط الضوء على بعض هذه المفردات الحساسة".
يقع الكتاب في 104 صفحات من القطع الكبير.
 
 
 
*******
عين محية
 
القادم من الأداء الحكومي لن يمر بسهولة ،كسرت الناس حاجز الإحتجاج وتعلـّمت أنها يمكن لها أن تخرج عن صمتها بسهولة أيضاً.
ثم إن هذا الخروج عن الصمت كان مـُـثمراً الى حد غير قليل،لذلك نتوقع أن تسلك الناس مع الحكومات المحلية على وجه الخصوص سلوكاً ناقداً أكثر دقـّةلأنها الاقرب للنقد والأكثر ابتعاداً عن السياسة العامة.
في الحقيقة أن جـُل ما يمارسه السياسيون في الحكومة الإتحادية هي عملية مــُـتقنة للتعمية على الأداء وعلى إمكانية نقد هذا الأداء بشكل خاص.
وللأسف يمكن ان نلاحظ اليوم أن الوسائل الإعلامية العامة والإجتماعية عجزت الى الآن عن مواكبة نقد هذا الأداء ومتابعة ملفاته، كما لم تتمكن من جعل معيار التنفيذ والإنجاز تحت يد الرأي العام.
ببساطة ليست هناك قدرة على تشكيل الرأي العام بكفاءة معقولة،لكن فقدان هذه القدرة لم يأت فقط من تكاسل القائمين على تشكيل الرأي (القائمون التقليديون) وإنما جاء بالأصل من محاولات ناجحة وداهية لإعاقة العمل المدني بمجمله.
بدأت هذه المحاولات بشكل مبكر جداً عبر حزمة قوانين حدت من نشاط النقابات والجمعيات الموجودة أصلاً والموروثة قوانينها من الحقبة الدكتاتورية السابقة ، وبدلاً من طرح البديل السريع القانوني والدستوري ضاعت ملفات منظمات المجتمع المدني الحر في مقترحات ومشاريع قوانين .
حتى جاء قانون منظمات المجتمع المدني لنكتشف انه مرهون كلياً بالإرادة الحكومية والموافقة على نشاط المنظمة وشرط التسجيل كما تعلقت قوانين مكملة لهذا العمل المدني مثل حق التظاهر والتعبير عن الرأي وغيرها من القوانين التي توصف بأنها (دستورية)أي أن الدستور استلزم وجودها ومع ذلك مازالت غائبة.
الحكومات المحلية المحكومة بالقانون الأخير لصلاحياتها ستكون امام امتحان صعب في معايير الإنجاز، وربما لنتفاءل أكثر ونقول أن الحكومة الإتحادية في بغداد هي التي ستكون في امتحان اشد لأنها مستمرة بلهيان وهذيان السياسة المغطي على محاولات الإنجاز.
إن قصة الإنتخابات القريبة ستفرض تقديم منجز للحكومة للناس كي يكون معياراً ومقياساً بيد الناس ،وبغياب هذا المنجز نتوقع المزيد من العروض السياسية التوترية وقد لا نبالغ ان نقول(الطائفية)بامتياز،لكن عين المواطن الناخب ستخطئ التمييز مجدداً .....ربما يصح ان نقول ما أكثر المعايير للحكم على صلاح المرشحين أو فسادهم ، لكن الناس بحاجة الى وعي مضاف في إدراك هذه المعايير..وهي بأيديهم في النهاية رغم أنهم قد لا يرونها.
 
قيس قاسم العجرش
***********
 
امسية ثقافية
حول حرية التعبير
 
 
الشطرة-سلام خماط
عقدت مؤسسة القيثارة للتطوير الصحفي والإعلامي في قضاء الشطرة ، يوم أمس الاول الجمعة ، امسية ثقافية بعنوان " حدود حرية التعبير" على قاعة منظمات المجتمع المدني في القضاء ,بحضور نخبة من المثقفين والأدباء والاعلاميين ، حاضر فيها سلام الحسون رئيس المؤسسة، متطرقا من خلالها الى مفهوم حرية التعبير المتمثل بالافصاح عن الاراء والأفكار والمعتقدات. عن طريق الكلام او الكتابة او اي عمل فني اخر , مؤكدا: ان الفيلسوف  الصيني كونفوشيوس  اول من نادى بها عندما رأى ان المعرفة اذا ما اقترنت بالحرية فسوف تساعدان على إيجاد حياة افضل للفرد والمجتمع .
 وأضاف : توجت حرية التعبير في العصر الحديث بصدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان عام 1948 والذي ينص على ( حق الفرد في حرية التعبير والرأي واستقصاء المعلومات والأفكار ) .
وتناول المحاضر بعض القوانين الخاصة بهذا الشأن في فرنسا وألمانيا وبولندا وبلجيكا واستراليا والهند والعراق وخاصة المادة 195 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل والتي تنص على ( يعاقب بالسجن المؤبد من استهدف اثارة حرب اهلية او اقتتال طائفي وذلك بتسليح المواطنين او يحملهم على التسليح بعضهم ضد البعض الاخر او الحث على الاقتتال , وتكون العقوبة بالإعدام اذا تحقق ما استهدفه الجاني ) مشيرا بذلك الى تصريحات بعض السياسيين الذين يعتلون منابر التظاهرات في بعض محافظات العراق .وما تعرض له المتظاهرون يوم 31 من الشهر الماضي وتعرضهم الى الضرب والمعاملة السيئة من قبل القوات الامنية في مدينة الناصرية،  والتضييق على بقية المتظاهرين في بغداد وبعض المحافظات الاخرى من انتهاك فاضح للدستور العراقي.
وفي ختام الامسية اكد المحاضر ان اي مشروع سياسي لا يمكن ان يكتب له النجاح في ظل التضييق على الحريات العامة.
 
 
 
 
********** 3
 
الكلام المباح ...
 
 
كيف يكون لون الورطة ؟
 
هذه المرة ــ عزيزي القارئ ـ  لن احكي عن السياسة. لا اريد ان اسمعك تعليقات صديقي الصدوق ابو سكينة، عن تطورات الاوضاع في العراق وغياب اسمه من قائمة الدول السعيدة، ولا رأيه في شتامي الشعب العراقي، من النواب والسياسيين، هؤلاء الذين يدعون معرفة كل شيء ويعتقدون انهم مفتحين بالنفط ماداموا يشفطون من فلوسه ليل نهار. فوجد العراقيون انهم متورطون ــ وسكوب بالالوان ــ مع شتامين لهم بدون رحمة. سأحكي لكم كيف ان النوايا الحسنة اوصلت أبو سكينة الى ورطة بلا لون!
كان ابو جليل يقوم بزيارته الدورية لابي سكينة، حيث حين يجتمعان يتمشيان على مهلهما حول البيت، فالطبيب اوصى بذلك كعلاج لارتفاع السكر. يقول أبو جليل :(كنا في طرف المحلة، حين فتح احد معارف ابو سكينة باب بيته، فشاهدنا وسلم علينا، فما كان من ابي سكينة، الا وسحبني لنزورهم لان ام البيت رجعت من اربيل من المستشفى)، وابو جليل يعرف ان ام سكينة يطير عقلها من هذه المرأة حيث تنسب لابي سكينة قوله وهو يُلمّح لتضاريسها «لو هيج ربك يخلق نسوان لو لا». كلنا نعرف ان ابو سكينة رغم ان قلبه اخضر الا انه  يحترم جيرانه وناسه فلم يقل احد يوما ما ان عينه مالحة، لذا لم يفهم احد سبب غيض ام سكينة وادعائها ان ابو سكينة يتلفت بمجرد سماع اسم هذه المرأة.
يواصل ابو جليل: سحبني ابو سكينة بحيوية غريبة فقلت له» بس يا ...» فقاطعني»بلا تبسبس الناس المرضى لها حق علينا؟».بسرعة صاروا داخل البيت واستقبلهم صاحبه بارتباك، وابو جليل بالكاد يتنفس. قال ابو سكينة بصوت ممراح « : قلنا نطمئن عليكم» وزاد وجه ابو جليل امتقاعا. خرج صاحب البيت ليجلب شيئا، وبالكاد سحب ابو جليل نفسا وقال محشرجا:»شراح تقول للمرأة لو جاءت ، انت تعرف شنو مرضها؟» . وصفن ابو سكينة، تمنى ان يكون ابو جليل بعمر واحد من احفاده ليلسعه على ظهره بالعكازة، وصاح به:»لا تكون هي نفسها اللي ...» فهز ابو جليل رأسه بالايجاب. في لحظات صارا يتدافعان عند الباب للخروج، وتركا المكان دون ان ينتظرا عودة صاحب الدار.
قبل ايام حكت سكينة لأم جليل،ان هذه المرأة، تشكو من الام في صدرها وضيق في التنفس، وبعد الفحوصات ، نصحها الطبيب للقيام بعملية تصغير لثدييها كبيري الحجم !
 
يوسف أبو الفوز
 
 

***********
 
شارع المتنبي احتضنها يوم الجمعة
جلسة تأبين للفنان الراحل ناظم رمزي
 
 
بغداد - عماد جاسم
 بحضور مكثف لمثقفين وفنانين نظمت امس الاول الجمعة في بيت المدى بشارع المتنبي، جلسة تأبين (مرفقة بمعرض للصور الفوتغرافية) للفنان المصمم والفوتغرافي والخطاط الراحل ناظم رمزي، الذي توفي قبل أيام خارج العراق عن عمر يناهز الخامسة والثمانين.
 
 
ويعتبر من أهم الفنانين المطورين للتصوير الفوتوغرافي والتصميم الإبداعي في العراق  . استهل الجلسة تلميذه الفنان التشكيلي فهمي القيسي الذي أشار الى أن الراحل يعتبر مؤسسة  فنية متكاملة،  وهو صاحب الفضل في نقل التقنيات الحديثة في التصميم إلى العراق . من طرفه بيّن المصور الفوتغرافي والباحث  كفاح الأمين إن ناظم رمزي من عائلة كردية، عاش في بغداد وعمل في مجال الصحافة والصورة الفوتوغرافية، التي أرخ وارشف من خلالها المدن العراقية والإنسان العراقي. وهو من الجيل الذي أعقب جيل الرواد من الفوتوغرافيين،  لكنه اهتم بدراسة وتطوير فن الفوتوغراف والتصميم الطباعي . حاول من خلال دراساته ومؤلفاته  التأكيد  على تثبيت عناصر الجمال والمتعة والتوثيق في الصورة الفوتوغرافية. كما اهتم بتصوير الإنسان العراقي المحب لأرضه ومهنته ووطنه، عبر أعماله الفنية.  وأشار الفنان  المصور هادي النجار رئيس الجمعية العراقية للتصوير في مداخلته الى ان رمزي حاول من خلال دراساته ونتاجاته  التأكيد  على تثبيت عناصر الجمال والمتعة والتوثيق في الصورة الفوتوغرافية. كما اهتم بتصوير الإنسان العراقي المحب لأرضه ومهنته ووطنه، عبر أعماله الفنية.
وطالب  الفنانون والمثقفون المشاركون في جلسة التأبين بضرورة تحرك الدولة لجمع أرشيف ونتاجات الراحل ناظم رمزي، وإعادة طبع كتبه وإعماله التي تعتبر من الكنوز العراقية، نظرا لأهميتها في توثيق الإحداث السياسية التي مر بها العراق على مدى أكثر من ستين عاما.  وشدد الفنان والمعماري هشام المدفعي الذي زامل الراحل اكثر من أربعة عقود على أهمية المحافظة على تراث رمزي ومصادر بحوثه، فقد كان موسوعيا وكثيرا ما كان يشغل نفسه في جمع النوادر.          
 
********
 
ملتقى بغداد العالمي الاول للفنون التشكيلية.. جسر محبة وتواصل
 
 
بغداد - أفراح شوقي
حددت أخيرا، اللجنة العليا لملتقى بغداد العالمي الأول للفنون التشكيلية،والتي عقدت في دائرة الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة ، الأول من كانون الأول المقبل  موعدا لإقامة الملتقى والذي يقام ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013 ، ويتواصل لمدة اسبوع في العاصمة بغداد. وسيشارك فيه  فنانون عراقيون مغتربون وعرب واجانب، اضافة لفناني المحافظات العراقية.  وتتخلل الملتقى فعاليات متنوعة تعكس واقع الحركة التشكيلية والفنية وتطورها  في العراق. ترأس اجتماع اللجنة د. جمال العتابي مدير عام دائرة الفنون التشكيلية والتي ضمت في عضويتها عدداً من رؤساء الأقسام الفنية والادارية في الدائرة لدراسة جدول مواعيد الفعاليات الفنية وجولات الزوار في عدد من مناطق بغداد ومراكزها الفنية، و من بينها زيارة المتحف العراقي، ودار التراث الشعبي وافتتاح  المعرض الرئيسي للفن العراقي المعاصر، وتنظيم محاضرات وحوارات فنية في جميع مجالات الفنون البصرية المعاصرة، والطرق الحديثة في صيانة الاعمال الفنية النادرة وترميمها. وقال العتابي:" الملتقى هو مشروع فني نأمل ان يكون سنوياً، كما ان الوسط الفني لم يشهد منذ فترة طويلة مثل هكذا فعالية، وهي  تهدف الى دعوة الفنانين العراقيين المغتربين والذين حققوا حضوراً مميزاً  في اعمالهم الفنية على الصعيد العالمي وتحقيق لقاء لهم من جديد في بلدهم  العراق مع نخبة من الفنانين العرب والعالميين وممثلون المنظمات الفنية العربية والعالمية والمعنية بشؤون الفن البصري من اجل التواصل فيما بينهم وخلق شراكات فنية محلية ودولية. واكد العتابي ان دعوات حضور الملتقى  ستصل خلال الايام القليلة القادمة الى عدد كبير من الفنانين العراقيين المغتربين والأجانب اضافة الى فناني المحافظات العراقية، ومشاركة عدد من المنظمات الفنية العربية والعالمية، كما ان الجهود متواصلة وحثيثة لاستكمال الاستعدادات الفنية واللوجستية للفعالية وتهيئة القاعات الفنية للعرض في مقر الوزارة لاحتضان اوسع معرض فني شامل  بمشاركة  الفنانين المشاركين في الملتقى .
 
 
 
 
*********
 
ريم ثامنة أجمل نساء العالم
 
 
تونس - وكالات:
احتلت أخيرا ،عارضة الأزياء التونسية ريم السعيدي المرتبة الثامنة في قائمة أجمل 50 امرأة في العالم لسنة 2013. وتعتبر ريم السعيدي من أكثر عارضات الأزياء المطلوبة في العالم، وعملت مع أشهر الماركات والوكالات في العالم. هذا وشاركت ريم في عدة  كليبات فيديوية الى جانب تأديتها لعروض الموضة لأشهر المصممين في العالم، حيث تبناها مصمم الأزياء العالمي اللبناني ايلي صعب وتألقت في العديد من أزيائه.  و تضمنت قائمة أجمل 50 امرأة في العالم 3 نساء عربيات وهن الفنانة آمال ماهر من مصر والأميرة الطويل زوجة الأمير السعودي الوليد بن طلال والفنانة المغربية صوفيا المريخ التي شاركت في النسخة العربية الأولى من ستار أكاديمي.  يذكر أن ريم السعيدي حصلت سنة 2006 على لقب أحسن عارضة أزياء في برنامج'' ميشن فاشن ".
 
*****
 
سامر المشعل : الوسط الفني غير مستقر بسبب تدهور الوضع في البلد
 
 
بغداد- وكلات
 اكد الناقد الفني سامر المشعل، أن الوسط الفني غير مستقر من ناحية التضارب في الافكار والآراء نتيجة لتدهور الوضع الاقتصادي والسياسي للبلد. وقال المشعل (للوكالة الاخبارية للانباء) انه كان هناك اتساع كبير في الاغنية العراقية كقيمة جمالية، إلا أنها اصبحت في الآونة الاخيرة تجارة مربحة من خلال الحفلات التي تقام خارج العراق وداخله. وتابع: إن الوسط الفني يواجه انتقادات لاذعة وآراء دينية متشددة بين الحين والآخر، باعتباره مسيئا للمجتمع كونه منفتح ومتحرر اكثر. وأوضح: ان الوسط مثقف ويرى العالم من زاوية منفتحة ومتحررة، لذلك عادة ما يتهم بالاساءة الى قيم المجتمع، مشيرا الى ان المسارح أكثر رصانة من حيث الانتاج والمواضيع، اذ توجد أعمال ابداعية على مستوى الثقافة من حيث الآراء والافكار.
 
 
***********
 
" لنسخر من همومنا "
 
طريق الشعب – خاص
بمناسبة فعاليات مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية 2013 . يفتتح يوم غد الاثنين ، على قاعة مركز بغداد للفنون في وزارة الثقافة ، المعرض الشخصي الثاني للكاريكاتير والموسوم " لنسخر من همومنا " للفنان احمد الماجد.
ويذكر أن الفنان احمد عضو جمعية التشكيليين العراقيين ، وحائز على عدة شهادات تقديرية . أبرزها الشهادة التي منحت له من قبل الصليب الأحمر الدولي في سويسرا .
 وتكون البداية الساعة 10 صباحا والدعوة عامة .  
 
 
********
 
الحرف الشعبية في صور
 
 
بابل - طارق حسين
اقامت الجمعية العراقية للتصوير- فرع بابل ، يوم الثلاثاء الماضي وعلى قاعة النشاط المدرسي،  المعرض الفوتوغرافي لمصوري الفرات الاوسط دورة -الشهيدفؤاد المطيري- بمشاركة 87 مصورا فوتوغرافياً من محافظات الفرات الاوسط .
 ضم المعرض 160 صورة جسدت واقع الحرف الشعبية وماتتميز به من اجواء تمتلك خصوصيتها من خلال التصاقها الحميم بالبيئة الشعبية العراقية ، وأشرفت على اختيار الاعمال المشاركة لجنة تحكيمية متخصصة ضمت كلا من : هادي النجار رئيساً وعضوية صباح الجماسي و ادهم يوسف .
وخصصت اللجنة التحكيمية اربع جوائز لأفضل اربع صور , حيث كانت "الجائزة الاولى" من نصيب الفنان عبد العالي جاسم و"الثانية" للفنان حيدر الحيدري و"الثالثة" للفنان مهند جمعة , فيما حصل الفنان علي جاسم الطريحي على الشهادة التقديرية .
 
**************