العدد 28 السنة 79 الخميس 12 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


+

ص1
 
مجلس النواب يخلي مبناه للمرة الثانية خلال اسابيع
تهجير طائفي سافر في اللطيفية واليوسفية
بغداد – طريق الشعب:
لا يخلو يوم من أيام العراقيين من حادث إرهابي أو عملية اغتيال يتعرض لها مواطن أو موظف حكومي، في حين تقف الأجهزة الأمنية عاجزة عن تحقيق الحد المقبول من الاستقرار الأمني.
وفي الوقت الذي بدأت فيه مؤسسات الدولة الكبيرة تعلن الإنذار وتخلي أبنيتها من موظفيها بسبب تلقيها تهديدات، تزخر شوارع العاصمة بالكثير من النقاط الأمنية التي يبدو أنها وبالرغم من كثرتها غير قادرة على ضبط الوضع الأمني في الشارع البغدادي.
ويوم أمس قام مجلس النواب العراقي بإخلاء مبناه من جميع موظفيه، وقت الظهر، على خلفية تسلمه تهديداً من جهة مجهولة، بحسب ما أفاد به مصدر مطلع في البرلمان.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "هناك أحاديث تدور عن استهداف مقر البرلمان العراقي باعتداءات إرهابية".
وهذه هي المرة الثانية التي يتلقى فيها مجلس النواب العراقي تهديدا باستهدافه، ويضطر إثر ذلك الى إخلاء مبناه من جميع الموظفين.
وفي تطور لافت، كشف مصدر أمني في شرطة بابل، أمس الأربعاء، عن تعرض اكثر من 200 عائلة إلى التهجير في منطقة اللطيفية بعد سيطرة تنظيم القاعدة على محيط المنطقة. ونقلت وكالات أنباء عن مصادر أمنية قولها، إن "القوات الأمنية اشتبكت عدة مرات مع مسلحي القاعدة لكنهم يختبئون في أماكن يصعب الوصول إليها على المشاة والراجلة"، مشيرا الى ان الأهالي كانوا اشتبكوا مع عناصر القاعدة لكن هؤلاء مجهزون بأحدث الأسلحة والأعتدة وتمكنوا من قتل العديد من المواطنين على الهوية".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، في "اليومين الماضيين شهدت اللطيفية اشتباكات أعقبتها مفاوضات بين العوائل وتنظيم القاعدة الذي طلب منهم أن ينجوا من المنطقة بأرواحهم ويتركوا وراءهم ممتلكاتهم ومواشيهم وبساتينهم"، وأردف بالقول "للأسف وهذا ما حصل".
وتابع أن "الإرهابيين قطعوا كل جداول المياه وأنابيب الماء الصالح للشرب وقطعوا أسلاك الكهرباء الموصلة إلى منازل بعض المناطق ونصبوا سيطرات على الطرق المؤدية إلى هناك لمدة أسبوع كامل، وهو ما اضطر الأهالي إلى ترك مناطقهم بعد أن عجزوا عن مقاومتهم".
وكان مصدر أمني آخر في محافظة بابل قد كشف أمس الأربعاء، عن مقتل 13 مواطنا في منطقة اليوسفية اثر هجوم نفذته القاعدة على منازل بعض العوائل في استهداف طائفي.
ونقلت وكالة "أوان" عن مصدر أمني، إن "الأهالي ابلغوا القوات الأمنية بوجود تنظيم مسلح غير مسبوق في المنطقة وتهديدات تطال العوائل في العديد من مناطق البساتين في اليوسفية"، لافتا إلى أن "تحرك القوات الأمنية لم يكن بالمستوى المطلوب، وقد اكتفت بالنداءات والتقارير اليومية الخاصة بالمنطقة".
وتابع المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "ما جرى في اليوسفية هو سيناريو مشابه لما شهدته اللطيفية خلال الأسبوعين الماضيين"، مشيرا إلى أن "ذلك يذكر بسنوات العنف الطائفي".
وأضاف أن "بعض المنازل تعرضت إلى السلب والنهب والحرق، كما تعرضت بساتين الى الاحراق، فضلا عن سرقة المواشي العائدة إلى تلك العوائل".
وكانت منطقة اللطيفية شهدت الأيام الماضية اشتباكات عنيفة بين الأهالي وتنظيم القاعدة أدت إلى مقتل وإصابة العديد منهم، دون أدنى تدخل من القوات الأمنية، بحسب الأهالي.
وفي محافظة البصرة، قتل أمس الاربعاء ثلاثة مدنيين بينهم مسؤول محلي، أمس الأربعاء، بنيران مسلحين مجهولين، بحسب ما أفاد مصدر أمني في البصرة.
وأخبر المصدر أن "مسلحين اغتالوا في ساعة مبكرة من صباح اليوم (أمس)، عضو المجلس المحلي في قضاء أبي الخصيب الشيخ ناطق ياسين بالقرب من منزله". وبين المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "المجني عليه هو رجل دين ويعمل كإمام وخطيب جامع في منطقة السبيليات الواقعة ضمن الحدود الإدارية للقضاء". وفي سياق متصل، لفت المصدر الى أن "منطقة المعقل القريبة من مركز مدينة البصرة، شهدت مساء أمس بعد صلاة العشاء، مقتل مدني بنيران مسلحين عند خروجه من جامع قريب من بيته"، مضيفاً أن "مدنياً آخر قتل بأسلحة كاتمة للصوت بالقرب من بيته ا?واقع في نفس المنطقة بعد نصف ساعة من مقتل الأول". يذكر أن الوضع الأمني في البصرة شهد خلال العام الحالي تدهوراً يعكسه تكرار التفجيرات باستخدام سيارات مفخخة وعبوات ناسفة، فضلاً عن ارتفاع معدلات ارتكاب جرائم الاغتيالات والقتل والخطف والسطو والمسلح.
 
********
المالكي: مبادرة يحملها النجيفي الى طهران وأنقرة بشأن الأزمة السورية
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأربعاء، تبني الرئاسات الثلاث والكتل السياسية مبادرة لحل الأزمة السورية باعتبارها "مبادرة العراق" الرسمية، وفيما لفت إلى أن رئيس مجلس النواب سيحملها إلى تركيا وإيران، وستحملها أيضا وزارة الخارجية الى العواصم والجامعة العربية، توقع انتهاء خطر الضربة العسكرية لدمشق.
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية المتلفزة، التي تابعتها "طريق الشعب" إن المبادرة التي أطلقها الأسبوع الماضي بشأن حل الأزمة السورية، باتت "مبادرة العراق" بعد اتفاق "قادة العراق" عليها، منبهاً إلى أن "رئيس مجلس النواب سيتحدث عنها خلال زيارته إلى تركيا وإيران، وستتحدث عنها وزارة الخارجية وكل المؤسسات الوطنية العراقية ومن خلال الجامعة العربية".
ونبه إلى أن "ما نحتاجه بشكل أكيد سواء كان لموقف العراق في الشأن الخارجي الذي يؤثر علينا وعلى المنطقة وفي مقدمتها الوضع في سوريا أم في شأننا الداخلي الذي نعاني منه والذي يحتاج إلى همة عالية والى شراكة حقيقية والى لقاءات تتمخض عنها إرادة وطنية موحدة لإيجاد الحلول المناسبة".
وأكد المالكي أن "الجميع اتفق على موقف موحد برفض الضربة العسكرية لسوريا لما قد تجره من تداعيات على العراقي والمنطقة".
وبينما توقع انه "انتهينا من الضربة العسكرية وهو المحتمل"، لفت إلى أن "العراق ستكون أمامه كيفية حل المشكل السوري والأزمة الداخلية التي ينبغي أن يكون التوجه لحلها عبر آليات الحوار".
 
 
*******
 
الأحد.. يبدأ العام الدراسي الجديد في الجامعات
 
بغداد – طريق الشعب:
حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يوم الأحد المقبل 15  أيلول الحالي، موعدا لبدء العام الدراسي الجديد 2013-2014. وقال المتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمد جبار، في بيان صدر أمس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن الوزارة حددت ضمن تقويمها الجامعي يوم الأحد الموافق 15/9/2013 أول أيام الفصل الدراسي الأول (الذي يستمر لمدة 15 أسبوعا)  للعام الدراسي2013-2014"، مبينا ان "يوم السبت 4/1/2014 سيكون موعد بدء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الأول في الكليات التي تتبع النظام الفصلي والامتحا?ات نصف السنوية للكليات والمعاهد التي تتبع النظام السنوي. وتابع المتحدث أن السنة الدراسية للمرحلة الأولى ستبدأ يوم الأحد  20/10/2013، موضحا انه "سيتم تعويض الدروس المتأخرة التي تكون في الفصل الدراسي الأول من خلال تقليص عطلة نصف السنة لتكون أسبوعا واحدا بدلا من أسبوعين، وإلغاء الـ (off) للفصل الدراسي الأول".
 
 
*******
 
قائمة آزادي (107) شعارها "حرية.. تنمية بشرية.. عدالة اجتماعية"
الشيوعي الكردستاني يخوض انتخابات الإقليم في إطارها
 
بغداد – طريق الشعب:
يخوض الحزب الشيوعي الكردستاني حملته الانتخابية الخاصة بانتخابات برلمان إقليم كردستان، في أجواء تفيض حيوية وحماسا. ويشترك الحزب في التنافس الانتخابي ضمن قائمة "آزادي" التي تحمل رقم 107، والتي تضم إضافة إلى الشيوعيين نخبة مستقلة من الشخصيات المعروفة بالكفاءة والنزاهة في الإقليم. وقال الرفيق صبحي مهدي القيادي في الشيوعي الكردستاني إن الحملة الانتخابية لقائمة أزادي انطلقت في حال إعلان المفوضية بدء الحملة الانتخابية الرسمية، موضحاً أنها تشمل العديد من البرامج والفعاليات، وتنشط في مختلف مناطق الإقليم. وأشار إلى ?ن الشعار الذي رفعته قائمة آزادي هو: "حرية.. تنمية بشرية.. عدالة اجتماعية".
وأضاف مهدي أن القائمة تضم 81 مرشحاً، ونسبة النساء المرشحات فيها 30 في المئة، وفيها أيضاً نحو 15 مرشحاً من الشباب أعمارهم دون 35 عاماً، مبيناً أن فيها عدداً من المرشحين المستقلين المعروفين بالكفاءة والنزاهة.
وقال صبحي مهدي إن "التقديرات والتصورات الأولية تشير إلى تقدم قائمتنا آزادي من ناحية استقطاب الجماهير، أكثر من الانتخابات السابقة بكثير"، معبراً عن امله في أن تحقق القائمة النجاح من أجل خدمة شعب كردستان والعراق عموماً. وحصلت "طريق الشعب" على نسخة من برنامج القائمة، الذي ينص على العمل من أجل "إقرار دستور ديمقراطي مدني لكردستان ومن أجل ترسيخ نظام ديمقراطي برلماني على أساس  احترام مفهوم دولة القانون والمؤسسات الدستورية وحماية الحريات، واحترام حقوق الإنسان وضمان حقوق كافة القوميات في كردستان وفق مبدأ المواطنة".
كما ينص على  "ضمان فرص العمل للشباب في القطاعين العام والخاص، وتشريع قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي، والاهتمام بتطوير الزراعة، وتعديل قانون الاستثمار وتأسيس نظام ضمان صحي للمواطنين".
وأكد البرنامج كذلك ضرورة "رسم وتطبيق خطة إستراتيجية من أجل تنمية النساء، وتطوير قدراتهن، ومناهضة كافة أشكال العنف ضدهن". وشدد البرنامج على أهمية إشراك المواطنين ومنظمات المجتمع المدني في رسم السياسة العامة في الإقليم وفي إصلاح وتطوير الخدمات العامة.
 
 
******
 
مكتب القائد العام: طائرتان مسيرتان اخترقتا أجواء ذي قار
 
بغداد – طريق الشعب:
أفاد مصدر مسؤول في مكتب القائد العام للقوات المسلحة، أمس الأربعاء، أن خرقا للأجواء العراقية تم أمس من جهة محافظة ذي قار يعتقد انه نفذ من قبل طائرات مسيرة بدون طيار انطلاقا من الأراضي السعودية.
وقال المصدر لـ"أوان" انه "تم رصد خرق للأجواء الوطنية العراقية صباح اليوم (أمس) من قبل طائرات مسيرة بدون طيار، حلقت فوق سماء محافظة ذي قار انطلاقا من الأراضي السعودية".
ولفت إلى أن "برقيات عدة من قيادة عمليات المحافظة سجلت الخرق". وتضاربت الأنباء الواردة من مدينة الناصرية حيال ما أشيع عن تحليق طائرة مسيرة فوق سجن الناصرية المركزي مطلع الشهر الجاري مصدرها المملكة العربية السعودية.
ويضم سجن الناصرية أكثر من 600 سجين محكوم عليهم بالإعدام في قضايا إرهابية وجنائية، وغالبيتهم يصنفون على أنهم من العناصر الخطرة وينتمون إلى تنظيم القاعدة.
 
*************
 
الخميس المقبل موعد توقيع وثيقة السلم الاجتماعي
 
بغداد – طريق الشعب:
حددت رئاسة الجمهورية 19 من الشهر الجاري موعدا لعقد اجتماع شامل لتوقيع وثيقة السلم الاجتماعي، وأكدت توجيه دعوات لأكثر من 350 شخصية سياسية ودينية وعشائرية وثقافية.
وقال مستشار نائب رئيس الجمهورية خالد الملا في تصريح صحفي، أمس، إن "اجتماع توقيع وثيقة السلم الاجتماعي المنبثقة عن وثيقة الشرف حدد في صباح يوم الخميس في 19 من الشهر الجاري في القصر الجمهوري وسيحضره أكثر من 350 شخصية سياسية تضم القادة السياسيين ومعظم الوزراء والنواب وشخصيات دينية وعشائرية وأدبية واجتماعية والمحافظين ورؤساء مجالس المحافظات ورئيسي مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية".
وأضاف الملا أن "الحضور سيكون على أساس العنوان في المجتمع"، مشيرا الى أن "الوزراء السابقين أيضا سيكونون من المدعوين لحضور الاجتماع".
وتابع أن "توقيع وثيقة السلم الاجتماعي سيكون لقيادات الصف الأول في البلد، على أن تكون هناك مرحلة ثانية لتوقيع الوثيقة من قبل الصف الثاني".
 
 
*********
 
مواطنو بغداد اعتبروه تضييقا على حياتهم
محافظة بغداد تستدعي القادة الأمنيين لبحث "الفردي والزوجي"
 
بغدادــ خضر الياس ناهض:
تعذر على سامر نقل أمه المريضة إلى طبيبها الخاص، الذي حدد يوم مراجعتها في وقت سابق من قرار مديرية المرور العامة، (الفردي والزوجي)، كون سيارته لا يسمح لها بالسير في يوم المراجعة.
 
وقال سامر لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، إن "بيتنا يقع في نهاية المنطقة، ما يجعلني استغرق في الوصول إلى الشارع العام القريب مدة لا تقل عن نصف ساعة"، مضيفا أن "لا أحد من أصحاب سيارات الأجرة يوافق على الدخول للمنطقة لنقل أمي بسبب الحفر الموجودة في الأفرع، ما اضطرني للاستعانة بجاري لنقل أمي بسيارته إلى الشارع العام وبعدها قمت باستئجار سيارة أجرة".
وطالب سامر "الجهات المعنية بضرورة التراجع عن هذا القرار كونه أصبح مجحفا بحق المواطنين بعدما تم استثناء العديد من الموظفين".
من جانبه، أكد فرحان قاسم، مقرر مجلس محافظة بغداد أن "معالجة الوضع الأمني ترتبط بحزمة من الإجراءات، على رأسها معالجة الاحتقان الراهن والأزمة السياسية المتفاقمة".
وأضاف قاسم يوم أمس في تصريح لـ"طريق الشعب"، "لو نظرنا إلى الأضرار الناجمة عن تطبيق هذا القرار لتطلب الأمر إعادة النظر به على وجه السرعة"، مشيرا إلى أن "مديرية المرور العامة أعلنت أنها قررت العمل بنظام الفردي والزوجي في بغداد، لدواعٍ أمنية".
من جهته، أوضح علي التميمي محافظ بغداد، أن "حكومة بغداد المحلية هي من ترسم القرارات، وهي غير مسؤولة عن إصدار قرار سير المركبات بنظام الزوجي والفردي". ولفت التميمي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، أن "المحافظة لا علم لها بهذا القرار وتعرفنا على إصدار القرار من قبل الحكومة المركزية عبر وسائل الإعلام".
وأوضح أنه سيعقد اليوم الخميس اجتماعا موسعا يضم قادة أمنيين ومدراء قواطع المرور من جانبي الكرخ والرصافة، لمناقشة إلغاء قرار سير المركبات بنظام الزوجي والفردي"، معتبرا أنه مضر بمصلحة المواطن، لأن هناك نسبة كبيرة من الموظفين الذين ينتقلون بمركباتهم من مناطق سكنهم إلى أماكن عملهم".
وأشار محافظ بغداد إلى أن "عمليات بغداد تعتقد أن القرار سيسهم في التعرف على السيارات المشبوهة والمفخخة"، واصفا هذا الاعتقاد بأنه "غير صحيح، لان المجاميع الإرهابية باتت تستخدم وسائل مختلفة لتمرير العجلات المفخخة، منها استخدام لوحات سيارات مزورة أو ذات رقم موجود في بعض السيارات النظامية يتم تزويرها ووضعها على سيارات غير نظامية أو مسروقة أو ليس لها أوراق ثبوتية في دوائر المرور".
إلى ذلك، أفاد مصدر أمني، أمس الأربعاء، بأن "شخصا قتل على يد عنصر أمني في الشرطة الاتحادية، في منطقة السيدية ببغداد، بعد مشادة كلامية بشأن نظام الفردي والزوجي".
وقال المصدر في تصريحات صحفية اطلعت عليها "طريق الشعب"، أمس، إن "الشرطي حاسب المواطن بسبب خروجه للشارع بسيارته على الرغم من أن الإجراءات الأمنية منعته من السير"، مضيفا أن "المشادة بلغت حدتها حين سحب الشرطي سلاحه وأطلق النار باتجاه رأس المواطن، ما أدى إلى مقتله على الفور".
من جانبه، قال غالب الزاملي، الأمين العام لمجلس محافظة بغداد، إن "مجلس محافظة بغداد وضع على جدول أعماله استضافة مدير المرور العام للتباحث معه بشأن الازدحامات المرورية في العاصمة والآليات المعتمدة والخطط المناسبة لتخفيفها".
وأضاف الزاملي في تصريحات صحفية أطلعت عليها "طريق الشعب" أمس، أن "مجلس المحافظة غير موافق على قطع الشوارع بطرق غير مدروسة وبالتالي تلقي بظلالها سلبا على المواطن وتحد من حركته"، مبينا أن "مجلس المحافظة يريد الاطلاع على المبررات التي تم بموجبها اتخاذ قرار الزوجي والفردي على سير المركبات من قبل الجهات المسؤولة".
**********
ص2
انتخاب نيكيتا خروشجوف قائدا للاتحاد السوفييتي
 
قبل 60 سنة، في مثل هذا اليوم من العام 1953، وبعد مرور ستة أشهر على وفاة يوسف ستالين، أعلن عن انتخاب نيكيتا خروشجوف سكرتيرا أوّل للحزب الشيوعي السوفياتي. ولد خروشجوف لعائلة فلاحية أوكرانية في العام 1894، وانضم الى الحزب الشيوعي في العام 1918. في العام 1938 أنتخب سكرتيرا أوّل للحزب الشيوعي الأوكراني، وغداة وفاة ستالين سنة 1953، انتخب للموقع الاول في الحزب الشيوعي السوفييتي. شهدت فترة قيادته انعطافا في حياة الاتحاد السوفييتي والدول الاشتراكية الاخرى في اتجاه الانفتاح وعلى طريق التطوير الاقتصادي. كما شهدت الكثير من الشد والجذب بين الغرب الرأسمالي والشرق الأشتراكي، خصوصاً بعد دعوة السوفييت الى التعايش السلمي وخوض المعسكرين منافسة سلمية والتخفيف من حدّة الحرب الباردة. لكن العالم عاش ايضا لحظات توتر حرجة، لا سيما عندما نشبت "أزمة الصواريخ الكوبية" التي لم يسمح خروشجوف بسحبها إلا بعد تعهد الولايات المتحدة خطياً بعدم غزو كوبا.
 
 
******
كم مكيالاً للقضاء المستقل؟
 
لا زال الجدل في بدايته حول قرار المحكمة الاتحادية القاضي بإعادة توزيع  مقاعد مجالس ثماني محافظات، حيث سيشمل التغيير 43 عضواً، بعد ان وزعت المفوضية العليا للانتخابات تلك المقاعد بشكل خاطئ على وفق الخطوة الثالثة من خطوات نظام توزيع المقاعد الخاصة بإحتساب (كوتا النساء) في مجالس المحافظات رقم (1) لسنة 2013، المقر من قبل المفوضية بتاريخ 12/3/2013. وسوف تتغير تبعا لذلك خارطة التحالفات السياسية في المحافظات المشمولة بالقرار، وربما ستتم إعادة انتخاب المحافظ ورئيس مجلس المحافظة واللجان. وبهذا تفتح صفحة صراع جديدة يصعب التكهن بنهايتها وبما تتركه من اثار وتداعيات، لم يكن لها ان تحصل لولا خطأ المفوضية، التي تأكد مرة اخرى ضعف قدراتها في ادارة الانتخابات واحتساب نتائجها. وما كان لهذا الخطأ ان يحصل لو كانت المفوضية متشكلة على اساس القدرة والكفاءة والخبرة والنزاهه، وليس على وفق المحاصصة الطائفية والاثنية. كما كان يمكن تجاوز حالة الارباك لو ان المحكمة الاتحادية اصدرت الحكم في الوقت المناسب، وقبل المصادقة على النتائج، وأثناء عملية النظر في الطعون المقدمة إليها، وقبل ان يمضي كل هذا الوقت. ويبدو ان ليس هناك من يتحسب للوقت، ويدرك ان للوقت ضريبة يجب ان تدفع. ومن الواضح ان المواطنين هم من يدفع هذه الضريبة على حساب مصالحهم العامة.
وبعيدا عن الخوض في حكم المحكمة الاتحادية، وما ولدته من موجة استياء في ثماني محافظات شملتها القرارات، وسط مخاوف من أن تعيد هذه القرارات عملية تشكيل مجالس المحافظات التي جاءت بعد مخاض عسير.. نشير الى ان حكم المحكمة الاتحادية جاء بأثر رجعي، ما يعني وجوب حصول المتضررون من التوزيع الخاطيء على مقاعدهم.
 وهنا يكون السؤال منطقيا:  لماذا لم يأت قرار المحكمة حينما حكمت لصالحنا بعد الاستحواذ على اصواتنا التي حصدناها في انتخابات مجلس النواب 2010، ..لماذا لم يأت بأثر رجعي؟ نعم، لم تنصفنا المحكمة باسترجاع مقاعدنا التي تم الاستحواذ عليها من قبل الكتل المتنفذة! وكيف ارتضت المحكمة لنفسها، ان تحكم بسرقة اصواتنا ثم لا تعيدها الينا؟ الا يشبه هذا الحكم على سارق بانه سرق المال، وبالجرم المشهود لكنها تبقى المال المسروق عند السارق يتصرف به كما يشاء، ويكون حلالا عليه، وتبلغ المسروق بانها لن تسمح بان يسرق ماله بعد الآن؟ فقد تضمن قرار المحكمة انذاك استدراكاً غريب يقول : «على ان لا ينفذ (اي الحكم) في هذه الدورة الانتخابية، ويمكن ان ينفذ في الدورات الانتخابية المقبلة» ما جرد القرار من فاعليته المباشرة، وانتقص من عدالته.
كيف تعزز الثقة باستقلالية القضاء، حين يكيل بمكيالين؟
 
جاسم الحلفي
 
 
 
 
********************
 
شكر وتقدير
 
باسمي وباسم جميع افراد العائلة اتقدم بالشكر الجزيل والامتنان الكبير الى كل من قدم العزاء برحيل فقيدنا الاعز المهندس رشيد ياسر حسن (ابو عمار)، من شخصيات سياسية وثقافية واجتماعية وحكومية، مدنية وعسكرية، ومن منظمات المجتمع المدني ومن مختلف اطياف المجتمع، سواء بالمشاركة في مراسم الدفن او بالحضور الى مجلس الفاتحة  أو من خلال الاتصال الهاتفي من داخل العراق ومن خارجه أو عبر مختلف وسائل الاتصال الاجتماعي. 
كما أتوجه بخالص الشكر للرفاق والرفيقات في قيادة الحزب الشيوعي العراقي ومنظماته ورفاقه ورفيقاته من داخل الوطن وخارجه ممن حضروا الى مجلس العزاء او اتصلوا هاتفيا أو ارسلوا برقيات تعزية، فقد كان لروح التضامن الرفاقية هذه ابلغ الاثر في النفس وأزاح عنا الكثير من مشاعر الحزن والأسى الذي انتابنا برحيل فقيدنا (ابو عمار).
للجميع وافر الصحة والسلام والأمان وأن لا يفجع احد ابدا برحيل عزيز او بفقدان محب.
 
د. صالح ياسر
10/9/2013
 
 
*************
مجلس النواب شكّل لجنة لكتابتها
مدونة برلمانية للحد من السلوكيات غير المنضبطة
بغداد – نور الدين حسن
أعرب عدد من النواب عن أملهم في أن تحد مدونة السلوك الاجتماعي لأعضاء مجلس النواب، من السلوكيات غير المنضبطة التي صدرت عن بعضهم. وفيما شددوا على أن المدونة قد تسهم في إرساء تقاليد برلمانية داخل المجلس، رأى خبير قانوني إنها بالرغم من إقرارها تحتاج إلى إرادة برلمانية لتطبيقها. 
وفي تصريح لـ "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال النائب حسون الفتلاوي عضو اللجنة القانونية النيابية عن التحالف الوطني، إن مدونة قواعد السلوك النيابي لأعضاء مجلس النواب مهمة وضرورية لعمل المجلس؛ فهي توضح حقوق وواجبات جميع النواب، وتسهم في وضع ضوابط للنواب حتى لا يتجاوزوا داخل الجلسة البرلمانية.
وأوضح الفتلاوي أن "هناك الكثير من النواب الذين يتجاوزون على هيئة الرئاسة من دون وجود رادع، أو يطلقون تصريحات منفلتة بعيداً عن العمل البرلماني، تحمل في طياتها تحريضا طائفيا، كذلك يقومون بافتعال نزاعات داخل المجلس مما يتسبب بإرباك العمل البرلماني"، مشددا على ضرورة "وضع حد لجميع التصرفات الخارجة عن اللياقة والتقاليد البرلمانية".
وأكد أن كتلته تؤيد المدونة ، لافتا إلى أن هناك "عدداً من النواب اعترضوا على الصلاحيات الممنوحة لرئيس المجلس بحسب مدونة السلوك النيابي في فرض العقوبات والتنبيهات".
وشدد على أن المدونة ستفرض تقاليد برلمانية يجب على كل نائب الالتزام بها بعد تشريعها والتصويت عليها.
من جانبه، أوضح محمد أبو بكر مدير عام الدائرة الإعلامية في مجلس النواب، أن "لجنة خاصة برئاسة النائب علاء مكي تم تشكيلها لغرض كتابة هذه المدونة".
وبيّن أبو بكر أن "اللجنة اطلعت على مدونات لمجالس نيابية عربية كالبرلمانين اللبناني والمصري، وستعمل تحت إشراف ممثلين للأمم المتحدة، من أجل الخروج بمدونة توضح السلوك الذي يجب أن يتبعه عضو مجلس النواب في التعامل مع هيئة الرئاسة وبقية أعضاء المجلس".
بدوره، بيّن النائب خالد الأسدي، عضو ائتلاف دولة القانون "ضرورة وجود مدونة كهذه للحد من تصرفات بعض النواب الذين يقدمون مصالحهم الشخصية على مصالح البرلمان بما يؤثر على العلاقات بين الكتل ويؤدي الى حدوث تشنجات ويفسد التفاهمات التي تتوصل إليها القوى السياسية في البرلمان لاتخاذ قرار ما".
وحول القوة الإجرائية التي ستتمتع بها المدونة، أوضح أنها "ليست قانونا ولكنها مجموعة من التوصيات التي يجب أن يتعامل على أساسها النائب. وكي يكون لها تأثير رادع للمخالفات يجب أن يكون هناك إجماع برلماني عليها لتكون منهجا وطريقة إلى أعراف برلمانية ملزمة لجميع مَن يدخل البرلمان".
إلى ذلك، رأى سعد الاكاديمي والناشط سلوم، أن تأثير هذه المدونة سيكون نسبيا، لأن الأمر يتطلب إرادة برلمانية من اجل تطبيق المدونة وقواعد السلوك على النواب غير المنضبطين"، مشيرا إلى أن "المجلس شهد مداخلات اتسمت بالعنف واستخدام الألفاظ النابية والطائفية". واعتبر سلوم أن "النائب يعد ممثلا لشريحة اجتماعية، ولكن ما نراه هو أن العواطف الشخصية تتحكم ببعض النواب الذين يترجمون هذه العواطف إلى تجاوزات خطيرة خاصة في الجلسات العلنية، التي تنقل بشكل مباشر إلى الجمهور". وأكد أن "ما يحدث في المجلس من عدم انضباط في السلوك لا نجد له مثيلا في برلمانات عالمية، كالتغيّب عن الجلسات وعدم الحضور الدائم للكثير من الأعضاء".
وبيّن سلوم أن "وجود مثل هذه المدونة أمر مهم، كونها ستسهم في لجم انفعالات النواب، وستضبط تعاملهم مع زملاء لهم في المجلس وفق تقاليد برلمانية تقرها المدونة"، معربا عن خشيته من أن "تكون هذه المدونة غير ذات تأثير في بعض النواب إلا في القليل من الأمور كضبط العلاقة مع هيئة الرئاسة".
 

************
 
أسبابه فنية أم أمنية؟
إغلاق مطار الموصل يشعل الجدل
بين النجيفي ووزارة النقل
نينوى – وكالات:
نفى محافظ نينوى، أمس، ان يكون إغلاق مطار الموصل الدولي قد تم لاسباب فنية أو أمنية من قبل الحكومة الاتحادية في بغداد. فيما اكدت وزارة النقل ان الاغلاق تم لغرض الصيانة، نافية خبر اختطاف طائرة. وقال محافظ نينوى اثيل النجيفي لوكالة (أصوات العراق) انه "ليس هناك أي سبب واضح لقرار غلق المطار، فليست هناك أسباب أمنية أو فنية، لان مطار الموصل الدولي مستوف لجميع الشروط الفنية، ويوم الاثنين كنا نتباحث مع شركات عالمية متخصصة في شؤون المطارات حول وضع أجهزة ملاحة إضافية للمطار لزيادة دعم الجانب الفني".
وأضاف انه "بعد وصول القرار إلينا، اعتقدنا أنه قد تكون الأسباب التي دفعت بغداد لغلق المطار فنية، لكن الخبراء المختصين بالمطار أكدوا أنه مستوف كل الشروط الفنية والأمنية وليست هناك أية نواقص".
وذكرت مصادر أمنية في نينوى "ان إغلاق المطار جاء على خلفية اختطاف طائرة انطلقت منه. فيما ذكرت مصادر أخرى أن الإغلاق يأتي تمهيدا لتنفيذ عملية أمنية واسعة في المحافظة". من جانبها، نفت وزارة النقل أمس الأربعاء، اختطاف اي طائرة من مطار الموصل الدولي، مؤكدة "أن المطار أغلق للصيانة والتوسعة".
وقال مستشار وزير النقل كريم النوري في بيان صحفي "إن الوزارة تنفي بشدة الأخبار عن اختطاف طائرة من مطار الموصل، وان المطار مغلق منذ ثلاثة ايام لأعمال الصيانة والتطوير والتوسعة". وقال مصدر في مطار الموصل لوكالة (أصوات العراق) "ان إغلاق المطار مدة اربعة أيام على أقل تقدير وإلغاء جميع الرحلات، جاءا لأسباب فنية تتعلق بصيانة مدرجه وتهيئته لأغراض الحج".
واكد النجيفي "ان غلق مطار الموصل نتجت عنه إضرار كبيرة لحقت باهالي المحافظة الذين اصيبوا بالإحباط واليأس نتيجة فقدانهم الاستفادة من مرفق حيوي كالمطار الذي يعد منفذ المحافظة الدولي الوحيد".
واضاف "في الوقت الذي كان أهالي المحافظة يأملون تطوير عمل المطار وبعد جهود حثيثة بذلتها شركات السياحة لتحريك خطوط طيران إضافية حيث كان من المؤمل ان تبدأ الملكية الاردنية بتسيير خط موصل عمان في يوم ١٧ من الشهر الحالي، وهناك اتفاق آخر على تسيير خط موصل غازي عينتاب بالإضافة إلى الخطوط السابقة واهمها رحلات الحج والعمرة، بأتي القرار ليحبط هذه الجهود".
ومن شأن قرار الإغلاق أن يؤثر على رحلات المسافرين والشحن الجوي المتجهة والقادمة من وإلى الأردن والإمارات العربية المتحدة وتركيا والقادمة منها، بالإضافة إلى الرحلات الداخلية اليومية بين الموصل والعاصمة بغداد.
ومن شأن قرار الإغلاق أن يؤثر على رحلات المسافرين والشحنات الجوية المتجهة والقادمة من وإلى الأردن والإمارات العربية المتحدة وتركيا.
 
 
 
******
 
محافظ البصرة يوصي بإقالة قائد الشرطة
 
 
البصرة – وكالات:
أوصى محافظ البصرة ماجد النصراوي، أمس الأربعاء، بإقالة قائد الشرطة اللواء فيصل العبادي، على خلفية تدهور الأوضاع الامنية في المحافظة. وفي حين دعا مجلس المحافظة إلى التصويت على الإقالة، حذر المجلس من تداعيات الوضع الأمني في حال عدم الموافقة على إقالته. وقال ماجد النصراوي خلال مؤتمر صحافي عقد في مبنى المحافظة انه "وفقا للصلاحيات الممنوحة لي أوصيت مجلس المحافظة باقالة قائد شرطة البصرة اللواء فيصل العبادي"، عازيا السبب إلى "التراجع الامني الذي شهدته المحافظة". حسبما نقلته وكالة (المدى برس)
ودعا النصراوي المجلس إلى "التصويت على قرار إقالة قائد الشرطة"، محذرا من تداعيات عدم الاستجابة لطلبه على الوضع الأمني في المحافظة.
وطالب النصراوي مديريتي الاستخبارات والأمن الوطني في المحافظة بـ"إعداد خطة لتحسين الوضع الأمني خلال اسبوعين"، مؤكدا أن "عدم متابعة الحوادث الأمنية، وعدم السعي الى اكتشاف مواطن الخلل هما سببان رئيسيان في عدم نجاح قيادة شرطة البصرة".
 
 
*******
 
نائب: تنفيذ نتائج اجتماع الرئاسات الثلاث سيشكل أرضية لتجاوز الخلافات
بغداد – طريق الشعب:
قال عضو التحالف الكردستاني النائب شوان محمد طه، أن تطبيق نتائج اجتماع الرئاسات الثلاث (الجمهورية، الوزراء، النواب) والكتل السياسية الذي عقد أخيراً، سيشكل أرضية مناسبة لتجاوز بعض الخلافات السياسية. وقال طه أمس الأربعاء للوكالة "الإخبارية للأنباء"، إن "اجتماعات الرئاسات الثلاث والكتل السياسية، جاءت لتوحيد الخطاب السياسي في مواجهة تداعيات الوضع السوري على العراق"، مبينا أن "محور الاجتماع كان تداعيات الضربة العسكرية على سوريا، وبكل تأكيد سيؤثر بشكل مباشر على الواقع الأمني بالعراق".
ولفت إلى أنه "إذا تم تحويل الأقوال إلى أفعال على ارض الواقع فإنها ستوفر أرضية وبيئة مناسبة لتجاوز بعض الخلافات السياسية"، مستدركاً بالقول إن "العراق بحاجة ماسة إلى توحيد الرؤية السياسية والإرادة الجماهيرية".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قد أعلن عن اتفاق القادة السياسيين على رفض الضربة العسكرية المحتملة ضد سوريا ورفض استخدام السلاح الكيميائي من اي جهة كانت.
وقال المالكي في بيان ألقاه عقب الاجتماع إن المجتمعين أكدوا أيضا أهمية التصدي بكل قوة لمكافحة الإرهاب والمليشيات والممارسات الطائفية وحصر السلاح بيد الدولة.
 
 
********
مؤشرات لتمرير القوانين الخلافية
 
أوضح عضو كتلة المواطن النائب علي شبر، أن الساحة البرلمانية تخلو من وجود مؤشرات للاتفاق بين الكتل السياسية على تمرير القوانين الخلافية كقانون المحكمة الاتحادية وغيره، لان كل كتلة متمسكة بمواقفها. وقال إن "الكثير من القوانين المعطلة في مجلس النواب تحتاج إلى اتفاق سياسي خاصة التي تخص الكتل والعمل السياسي كقانوني الاتحادية والأحزاب". وأوضح أن "الساحة البرلمانية تخلو من وجود مؤشرات للاتفاق بين الكتل السياسية على تمرير القوانين الخلافية"، مبينا أنه إذا  "حصل الاتفاق عليها فان أغلبية القوانين ستمرر".
 
استبدال أعضاء المجالس "مجحف"
 
وصف نائب محافظ بغداد السابق كامل السعدي قرار المحكمة الاتحادية باستبدال 48 عضوا من مجالس المحافظات "بالمجحف". وقال إنها "المرة الأولى في العراق التي يتم فيها استبدال 48 عضوا من مجالس المحافظات"، مبينا أن "كوتا النساء كانت السبب الأبرز وراء قرار المحكمة الاتحادية العليا الخاص باستبدال الأعضاء بآخرين جدد"، وأضاف أن "المفوضية عوضت النقص من القوائم التي حصلت على مقعدين وهذا خلاف القانون، ويفترض أن يشمل التغيير جميع القوائم. ولا يمكن أن نصف القرار سوى بالمجحف".
 
 
جدول أعمال البرلمان "هزيل"
 
اعتبرت عضوة كتلة الحل النائبة سهاد فاضل العبيدي، جدول أعمال جلسات المجلس هزيلا.
وقالت إن "هناك قوانين خلافية إقرارها مهم جداً، وأخرى اقل أهمية منها، حتى إلغاء قرارات قيادة مجلس الثورة المنحل مهم أيضا"، لافتةً إلى أن "الجدول الذي تضعه هيئة رئاسة المجلس، هو جدول هزيل وليس بالمستوى المطلوب. وهناك قوانين أكثر أهمية يفترض أن تدرج فيه".
وأشارت إلى أن "تعطيل إقرار القوانين ناتج عن كونها تحمل صبغة سياسية"، مؤكدةً أن "قوانين مثل الاتصالات والمعلوماتية سترحل للدورة المقبلة".
 
الوضع الحالي عقبة كبيرة  
 
ذكر رسام الكاريكاتير عبد الرحيم ياسر ان الوضع الحالي ليس كما يتمناه اغلب الرسامين، فما تزال هناك بعض المحددات الاجتماعية تسيطر على عمل الفنانين، معتبرا ان الوضع الحالي يشكل عقبة كبيرة.
وقال إنه "بالرغم من وجود نوع من الحرية، لكن لا تزال هناك بعض الحواجز التي تعيق عمل الرسامين. فالمحددات الاجتماعية ما زالت حاضرة إضافة إلى محظورات أخرى". وأضاف أن "الحرية المتاحة الآن ليست مطلقة، ولكن عند مقارنتها مع السابق تكون هي الأفضل بالنسبة الى وضع الكاريكاتير ولكنها لم تصل الى مستوى طموحنا المنشود".

ص3


مجمعات سكنية للتدريسيين في ميسان قريبا
ميسان – وكالات:
أكد رئيس مجلس محافظة ميسان منذر رحيم الشواي، ان مجلس المحافظة قرر إنشاء مجمعات سكنية لشريحة المدرسين والمعلمين في الفترة القادمة.وذكر بيان للمجلس يوم أمس، انه "صوت بالإجماع على إنشاء مجمعات في مركز واقضية ونواحي المحافظة وفق قرار المجلس المرقم 35 في 4/9/2013 وتسمى أحياؤها باسم الشريحة التي يتم إنشاء الدور اليها بعد توزيع الأراضي السكنية من مديرية بلديات ميسان على المشمولين حسب الضوابط القانونية للمعلمين والمدرسين".وأضاف الشواي ان "القرار جاء من اجل ابراز الحالة الحضارية للمحافظة ولأهمية هذه الشريحة التي تع?ل على بناء جيل واع ومتعلم، قادر على وضع خطوات راسخة لتأسيس مستقبل مزدهر. وسيتم إنشاء المجمعات بعد إنهاء تخصيص الأراضي السكنية".واشار إلى ان "القرار تم رفعه الى الجهات التنفيذية المتخصصة بتنفيذ أعمال البناء والاعمار وسيُتابع من قبل المجلس من تاريخ صدوره لغرض انشاء المشروع بالسرعة الممكنة".
 
*************
 
تعويض 300 أسرة في ديالى
ديالى – وكالات:
أعلنت مؤسسة الشهداء في محافظة ديالى، يوم أمس، عن حسم ملف التعويض المادي لنحو 300 أسرة من ضحايا النظام السابق، مؤكدة أن 190 أسرة تسلمت حقوقها المادية كاملة. فيما سيتم منح 105 أسر حقوقها مطلع الأسبوع المقبل.وقال مدير المؤسسة محمد الشمري في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المؤسسة حسمت ملف التعويض المادي وفق القانون لنحو 300 أسرة من ضحايا النظام السابق إذ تم تسليم الحقوق المالية لـ190 أسرة بواقع 83 مليون دينار لمن لديها شهيد واحد و124 مليون دينار لمن لديها أكثر من شهيدين".وأضاف الشمري ان "105 اسر سيتم منحها الحقوق?المادية مطلع الأسبوع المقبل في احتفالية مركزية داخل مقر المؤسسة في ديالى".
يذكر أن قانون مؤسسة الشهداء السياسيين في العراق الذي صدر في 2006 تضمن معالجة الوضع العام لذوي الشهداء وتعويضهم مادياً ومعنوياً بما يتناسب مع حجم التضحيات التي قدمها الشهداء.
*************
 
بالكاد يؤمنون معيشتهم ولقمة صغارهم
الفقراء عاجزون عن البناء في الأراضي الموعودة!
بغداد – بسام عبد الرزاق:
الكثير من الأراضي العراقية شاغرة، بموازاة كثرة الفقراء ممن لا يمتلكون سكنا لائقا. رئاسة الوزراء أعلنت ان توزيع قطع أراض على الفقراء سيكون من أولوياتها، فيما تعهدت أمانة بغداد بإكمال الإجراءات القانونية وتوزيع استمارات خاصة بهذا الموضوع، غير ان أراضي وزعت سابقا لم يتم بناؤها بسبب عدم امتلاك الفقراء الأموال!
وفي تصريح لـ "طريق الشعب"، يوم أمس، قال كامل السعيدي، رئيس كتلة الأحرار في مجلس محافظة بغداد أن "أمانة بغداد ستباشر توزيع أراض سكنية على الفقراء، ضمن حدود أمانة بغداد".
وأضاف السعيدي أن "أمانة بغداد خصصت 40 الف قطعة سكنية، على أن تتم عملية التوزيع وفق مراحل"، مشيرا إلى أنها "حددت عدد الأراضي المخصصة للتوزيع في المرحلة الأولى بـحدود 10 آلاف قطة سكنية في منطقة أبو دشير التابعة لمحافظة بغداد".وأوضح أن "الإحصائيات الأولية لأعداد قطع الأراضي التي وزعتها الحكومة ولم تيم بناؤها بسبب ارتفاع أسعار مواد البناء بلغت 100 الف قطعة"، داعيا الحكومة إلى "الاهتمام بالأراضي التي وزعتها سابقا، عن طريق إيصال شبكات المياه والمجاري والاهتمام بتبليط الشوارع وتوفير الأسواق".وبيّن أن "طريقة التسج?ل على الأراضي المخصصة يتم عن طريق توزيع استمارات خاصة، على أن تكون الأولوية لسكان المناطق العشوائية والفقراء"، واصفا عملية توزيع قطع الأراضي على الفقراء بـ"ليس حلاً، لان البلاد تحتوي على أعداد كبيرة من الفقراء وبالتالي لا يستطيعون بناءها".من جانبها اكدت امانة بغداد, يوم أمس, ان الأسبوعين القادمين سيشهدان توزيع اراض على الذين شملهم قرار مجلس الوزراء. وستقوم الامانة بتوزيع استمارات متخصصة بهذا الموضوع على المواطنين.وقال الوكيل البلدي لأمانة بغداد نعيم عبعوب، ان "الامانة قامت بتشكيل 20 لجنة لمتابعة الموضوع وا?تخلص من تحويل جنسية الأراضي وتسويتها بالتعاون مع دائرة التسجيل العقاري بإشراف الجهات التنفيذية والشركات المنفذة". وأضاف عبعوب انه "سنقوم بتقسيم وتغيير جنس الاراضي التابعة للدولة لاكمال المشروع، ولا يعني توزيع قطع الأراضي السكنية فحسب بل يمتد ليشمل كافة الخدمات الاساسية كشبكات الماء الصافي والصرف الصحي والكهرباء والطرق والحدائق والمدارس والمراكز الصحية والفعاليات التجارية التي ستتبناها الوزارات والجهات ذات العلاقة كلا ضمن اختصاصها".واشار الى ان "البلدية بدرها ستقوم باجراء اللازم خاصة مع وجود عدد من المتجاوز?ن على هذه الأراضي، الامر الذي يصعب ويعرقل عمل امانة بغداد ودوائر التسجيل العقاري، ومع هذا نحن جادون في تهيئة 50 الف قطعة سكنية لتوزيعها على الذين شملهم القرار".وأشار الى ان "هناك إرادة وتصميما حقيقيا على إنجاز هذا المشروع بأسرع وقت ممكن من خلال توجيه اللجان المختصة المشكلة في امانة بغداد بتسريع وتيرة إجراءاتها وتكثيف عملها ووضع المعالجات الفورية لجميع المشاكل والمعوقات التي تعتري بعض الجوانب من الخطط الموضوعة لهذا الغرض".
مراقبون عدوا هذه الخطوة بغير المدروسة، وانها لن تنهي مشكلة أزمة السكن على اعتبار ان الفقراء لا يملكون الأموال التي تكفيهم للعيش فكيف سيتمكنون من بناء هذه الأراضي؟ وطالبوا بانشاء الوحدات السكنية واطئة الكلفة وتوزيعها على الفقراء.
 
**********************
 
عضو في النزاهة البرلمانية: فساد كبير في مشروع بسمايا
بغداد – وكالات:
كشف عضو لجنة النزاهة النيابية عن كتلة الأحرار جواد الشهيلي ان "مشروع بسماية الاستثماري من اكبر ملفات الفساد الموجود في هيئة الاستثمار".وقال الشهيلي في تصريح خص به مراسل وكالة (خبر للانباء)، ان لجنته ستفتح "اكبر ملف فساد في هيئة الاستثمار خلال الايام القليلة المقبلة"، مبينا ان "هناك 7 مليارات دينار في هيئة الاستثمار خصصت لمشروع بسماية, منحت منها ربع القيمة اي 25 في المئة الى الشركة الكورية", لافتا الى ان "المشروع المطلق عليه عقد استثماري هو ليس استثماريا بل تمويل من الحكومة. ومصرفا الرافدين والرشيد هما من م?ّلا هذا المشروع". واشار الى ان "المتورط بالموضوع سوء ادارة رئيس هيئة الاستثمار, بل اكبر من ذلك، وقد تترتب عليه إجراءات قضائية وقانونية بحق من وقع المشروع".
 
**************
 
مشاريع في قطاع الطرق والجسور في واسط
واسط – وكالات:
اعلن وزير الاعمار والاسكان محمد صاحب الدراجي ان الوزارة تنفذ عددا من المشاريع المهمة والإستراتيجية في قطاع الطرق والجسور في محافظة واسط بكلفة تتجاوز 185 مليار دينار.وقال الدراجي بحسب بيان صدر يوم أمس، ان "الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة تواصل تنفيذ اعمالها في مشروع إنشاء جسر الكارضية الخرساني بطول 531 مترا مع المقتربات وباتجاهين وبواقع ستة عشر فضاءً لكل منهما ويعتبر مكملا لمشروع الطريق الحولي ويربط قضاء الكوت بالرصيف النهري لطريق "كوت ـ عمارة" وبكلفة تبلغ نحو 25.8 مليار دينار، ولهذا المشروع اهم?ة إستراتيجية كبيرة في انسيابية حركة المرور وتقليل الزخم المروري الحاصل داخل مركز المحافظة؛ حيث ان الطريق يربط كوت ـ بغداد بطريقي كوت ـ عمارة وكوت ـ ناصرية ويمر بمسار خارج حدود البلدية ويحتوي على 3 مجسرات ويبلغ طول الطريق 20 كيلو مترا وبكلفة تتجاوز 79 مليار دينار.
وأضاف ان "الوزارة تنفذ كذلك مشروع طريق (جصان ـ بدرة) بطول 59 كيلومترا وبكلفة 4.567 مليار دينار وكذلك انشاء الممر الثاني لطريق الصويرة وجسر الصويرة الثاني بطول 12 كيلو مترا وبكلفة 25 مليار دينار وتأهيل جسر الكرامة الكونكريتي بكلفة 6.100 مليار دينار وتأهيل طريق القدس بكلفة 667 مليون دينار.. في حين تمت احالة انشاء طريق كوت ـ بدرة ـ مهران بضمنه جسر كلال / المرحلة الاولى بطول 40 كيلومترا وبكلفة 26 مليار دينار.
واشار الى انه "بهدف السيطرة على الحمولات الزائدة للمركبات والشاحنات الكبيرة المارة على الطرق سبق ان تم افتتاح 4 محطات للوزن منجزة على مداخل المحافظة والعمل مستمر لانجاز المحطة الخامسة".
 
********************
 
هل ترفع الحواجز الكونكريتية في الديوانية؟
الديوانية – وكالات:
كشفت إدارة محافظة الديوانية، أول أمس، عن تدارس إمكانية رفع الحواجز الكونكريتية المحيطة بمبنى المحافظة ومنزل المحافظ،
مبينة أن لجنة مخولة تدرس إمكانية اتخاذ خطوة مماثلة بشأن مجلس المحافظة والأسواق، واللجوء الى أساليب وقائية أخرى للحماية؛ تعتمد التقنيات المتقدمة، وذلك للتخفيف من الزخم المروري في الشوارع الرئيسة.
وقال المحافظ عمار المدني، في حديث إلى (المدى برس)، إن "المحافظة شكلت لجنة أمنية مختصة، بصلاحيات كاملة للنظر في إمكانية رفع الحواجز الكونكريتية المحيطة بمبنى المحافظة ومنزل المحافظ والدوائر القريبة منهما"،
مشيراً إلى أن "اللجنة أوصت برفع تلك الحواجز واللجوء إلى التقنيات الحديثة في تأمين الشوارع القريبة من تلك المباني".وأضاف المدني أن "الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها تمثلت بنصب كاميرات المراقبة وزج العنصر الاستخباري في محيط المنطقة للحصول على المعلومة في الوقت المناسب"، مبيناً أن "الثقة عالية بالأجهزة الأمنية في المحافظة ولا بد من تنفيذ ما تراه مناسباً بهذا الشأن".وأوضح أن "قرار رفع الحواجز الكونكريتية يهدف إلى تخفيف الزخم المروري في الشوارع البديلة لتلك المغلقة سابقاً"، لافتاً إلى أن "الكتل الكونكريتية ?لمحيطة بمبنى مجلس المحافظة سترفع بعد أن يكمل المجلس استعداداته الأمنية البديلة، ليتاح للمواطنين استخدام الشوارع الرئيسة".
 
*******************
 
فريق طبي يزور دار الحنان لشديدي العوق
كربلاء – ماهر حميد:
نفذ فريق طبي من شعبة الرعاية الصحية الأولية في محافظة كربلاء زيارة تفقدية للاطلاع على الواقع الصحي في دار الحنان لشديدي العوق .المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور زياد طارق بيّن "ان مهمة الفريق تركزت على التحري عن حالات العدوى والاصابات المرضية بين نزلاء الدار".وقام الفريق المكون من الدكتور عبد الجليل كامل عبد نور مدير العيادة الاستشارية للامراض الصدرية والتنفسية، وملاكات صحية مختبرية واحصاء، بإجراء فحوصات طبية وتحليلات مختبرية لجميع نزلاء الدار، اسفرت عن اكتشاف (5) حالات مرضية يشتبه بكونها اصابات بامراض ا?تقالية حيث يتم البت فيها بعد اجراء التحليلات التخصصية الكاملة .بدوره قال كامل عبد نور "ان السبب في الاصابات المرضية ، حسب ما توصل اليه الفريق، يكمن في اكتظاظ الدار بعدد كبير من النزلاء، يفوق القدرة الاستيعابية له التي تبلغ (96) نزيلا موزعين على (12) قاعة. في حين وصل عدد النزلاء الى (133) من ذوي الاحتياجات الخاصة جدا، والسبب الاخر تمحور حول كون النزلاء يعانون من حالات شديدة العوق جسديا وذهنيا ولا إمكانية لهم بالالتزام بالعناية بأنفسهم كما تم فحص جميع الملامسين للمرضى خشية من العدوى. و رفع الفريق توصيات بهذا?الشان الى المسؤولين شملت .. توسيع الدار عن طريق انشاء قاعات اضافية وملحقاتها تستوعب الاعداد الموجودة والزيادة في المستقبل ، وزيادة الدعم المالي والمعنوي ، وزيادة عدد العاملين في الدار.
 
******************
 
تقرير...
الإقبال عليها سببه رخصها.. والمواطنون يخاطرون بشرائها
لحوم أجنبية تغزو الأسواق .. ولا رقيب او حسيب!
متابعة - طريق الشعب:
تشهد الاسواق المحلية دخول انواع عديدة من اللحوم ذات المناشئ العربية والعالمية منخفضة الأسعار مقارنة بنظيرتها المحلية. وفي الوقت الذي يتزايد فيه اقبال المواطنين عليها يوما بعد اخر، يطرح تساؤل عن طريقة ذبحها؟ وهل هي خاضعة للفحص من قبل الجهات الرقابية المعنية، فضلا عن مدى ملاءمة الأماكن التي يتم فيها الذبح،
لاسيما ان اللحم الهندي دخل الى الأسواق المحلية بعد عام 2003 وقد طبع على أغلفته الاسم التجاري للشركة التي أنتجتها، مزيّنة بجملة "حلال مذبوح على الطريقة الإسلامية".
 
غياب الرقابة
 
يقول ابو مصطفى، سائق سيارة اجرة، إن طبيعة عملي لا تسمح لي بأن اشتري من اللحوم المذبوحة محلياً بسبب غلاء أسعارها لذلك ارى ان أسعار اللحوم الهندية مناسبة لي ولعائلتي".
اما قيصر عامر، طالب جامعي، فيرى ان "هذه اللحوم غير مطابقة لمواصفات السلامة الصحية وغير خاضعة للفحص من قبل الاجهزة الرقابية التابعة لوزارة الصحة، وانا شخصياً لا اشتري هذه اللحوم لانني لا اعلم مصدرها ولأنها تعرض بشكل مكشوف فأن احتمال احتوائها على الأوبئة كبير جدا".ويؤكد ابو هديل، صاحب محل لبيع اللحوم العراقية أن "غلاء الأسعار سببه ان اللحوم المحلية خالية من الأمراض التي تحتويها المستوردة، ومفحوصة من قبل لجنة في وزارة الصحة"، مشيرا الى أنه في كل يوم يذهب الى "مجزرة في منطقة الشعلة لجلب اللحوم فأجدها مختومة بخ?م اللجنة الصحية".
اما عن اللحوم المستوردة فيقول ابو حيدر "أقوم بجلب هذه اللحوم من تجار الجملة الذين هم بدورهم يستوردونها من شتى انحاء العالم ومن مصادر غير معروفة بسبب عدم وجود رقابة عليهم".
موت ببطء
 
من جانبه ابدى ابو ايسر (مواطن) مخاوفه من تناول هذه اللحوم فيقول "قرأت في احدى المجلات الصادرة عن وزارة العلوم والتكنولوجيا عن عدم صلاحية اللحوم الهندية للاستهلاك البشري".
ويضيف أن "اللحم الهندي متوفر في الأسواق المحلية وهو رخيص السعر لذا فأنه يدخل في معظم المطاعم العراقية ليعملوا منه الشاورما والكبة والكباب والهمبرغر وبعض الاكلات الشائعة, الا انه ثبت علمياً بعد اجراء الفحوصات عليه بأنه لحم يقتل ببطء لأنه ملوث ببقايا مبيدات الكلور العضوية".
 
العلوم تؤكد والصحة تنفي
 
بدوره، كشف مصدر مسؤول في دائرة البيئة والمياه بوزارة العلوم والتكنولوجيا ان "نتائج البحوث التي أقيمت بمختبرات دائرة البيئة والمياه على اللحوم الهندية اظهرت احتواء 80 في المئة منها على مادة الهايدروكربون وهي بقايا مبيدات الكلور واسمها العلمي (الدي تي بي) المسبب للأمراض السرطانية".
ويضيف ان "مادة الهايدروكربون السرطانية تنتقل من حليب الأم الى الاطفال بصورة سريعة".
من جانبه، يقول مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة محمد جبر لـ"الغد برس"، إن "هذا الموضوع تم عرضه على الهيئة الاستشارية لسلامة الغذاء بما فيها كل الاطراف والتي هي وزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة الصحة, وان لدى وزارة الصحة نهج وهو ان تأخذ عينة من كل مادة لفحصها وتعرض على ثلاثة فحوصات وهي المواصفة والوقاية من الاشعاع والفحص البكتريولوجي والكيمياوي والفحوصات الاخرى".
ويؤكد ان "وزارة الصحة عندما تعلم بوجود مواد مسرطنة فإنها تقوم ليس بسحبها من الاسواق فقط وإنما بإتلافها ايضاً وبحضور صاحب الشأن، لأننا اذا قمنا بسحبها فقط لربما تباع في مكان آخر".ويشدد على أن "وزارة التجارة عندما تمنح التجار إجازة لاستيراد اللحوم فنحن نقوم بإبلاغهم لفحصها في بلد المنشأ والتأكد هل أن ذلك البلد يستخدم هذه اللحوم مع تأكيدنا على وجود العلامة التجارية للسلعة المراد استيرادها بالإضافة الى الفحوصات التي تقوم بها وزارة الصحة عند دخول اللحوم الى البلاد".
 
ص 4
 
 
 
الكوريتان تعيدان فتح المنطقة الصناعية المشتركة
 
سيئول – وكالات:
قالت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية في بيان لها يوم أمس إن الدولتين الكوريتين اتفقتا على إعادة فتح منطقة صناعية مغلقة على سبيل التجربة ابتداء من الاثنين المقبل، إيذاناً ببداية مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين. ويبدو ان بيونغ يانغ خففت من لهجتها بعد أن كانت هددت سيول في وقت سابق هذا العام بهجمات نووية للانتقام مما سمته تدريبات عسكرية "استفزازية" مشتركة مع الولايات المتحدة.
واغلقت منطقة كايسونج الصناعية التي تقع على مبعدة كيلومترات قليلة من الحدود داخل كوريا الشمالية عندما سحبت بيونغ يانغ عمّالها البالغ عددهم 53 ألفا في نيسان وسط تصاعد التوترات بين البلدين. واتفقت الكوريتان على برنامج للم شمل الأسر التي مزقتها الحرب الكورية وذلك للمرة الأولى منذ 2010 في علامة على ان بيونغ يانغ وسيول تتخذان خطوات مبدئية نحو إجراءات لبناء الثقة.
وقالت وزارة التوحيد ان الدولتين الكوريتين ستهدفان الي اجتذاب مستثمرين أجانب الي المنطقة الصناعية وهي مصدر نادر للعملة الصعبة لكوريا الشمالية.
 
*********
احتجاجات جديدة في تركيا بعد مقتل متظاهر

اسطنبول – وكالات:
عادت موجة الاحتجاجات مجددا إلى شوارع تركيا، حيث شهدت مدينة إسطنبول اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة والمحتجين الذين نددوا بوفاة شاب يدعى أحمد اتاكان، قتل إثر مواجهات شهدتها مدينة أنطاكيا الواقعة غرب البلاد. الشرطة التركية ألقت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين الذين ردوا بدورهم بإلقاء الحجارة. وعلى الرغم من تأكيد الشرطة التركية أن وفاة الشاب الذي يبلغ من العمر اثنين وعشرين عاما كانت ناجمة عن سقوطه من أحد المباني عندما كان يرشق الشرطة بالحجارة، أكدت بعض التقارير أن وفاته كانت ناجمة عن إصابته بقنبلة غاز أثناء مواجهات مع شرطة مكافحة الشغب. جنازة الشاب التركي حضرها المئات من الأتراك الذين نددوا بعنف الشرطة في البلاد.  وكانت السلطات التركية قد فرقت مئات المتظاهرين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى حديقة غيزي بارك, المركز الذي انطلقت منه الاحتجاجات في تركيا نهاية شهر أيار الماضي.
 
 
 
*********
النظام والمعارضة يشتركان فيها
جرائم الحرب في سوريا على طاولة الأمم المتحدة
 

متابعة "طريق الشعب":
قال محققو الأمم المتحدة يوم أمس ان قوات الحكومة السورية قتلت مدنيين وقصفت مستشفيات وارتكبت جرائم حرب أخرى أثناء قيامها بهجمات واسعة النطاق لاستعادة اراض في الشهور القليلة الماضية.
وذكر المحققون المتخصصون في مجال حقوق الإنسان في أحدث تقرير لهم عن الفترة ما بين 15 أيار و15 تموز ان قوات المعارضة ومن بينها مقاتلون إسلاميون أجانب ارتكبت جرائم حرب ومنها الاعدام وأخذ رهائن وقصف أحياء مدنية.
وجاء في تقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة التي يرأسها البرازيلي باولو بينيرو "مرتكبو هذه الانتهاكات والجرائم في كلا الجانبين يتحدون القانون الدولي. هم لا يخشون المحاسبة. وإحالتهم للقضاء أمر ضروري".
حل دبلوماسي
يأتي هذا بالتزامن مع قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما تعليق توجيه "ضربة محدودة في الزمان والمكان تهدف إلى شل قدرات النظام السوري"، فإن مجمل الحسم في الأزمة السورية صار في حضن مجلس الأمن، فإما حلّ دبلوماسي أو خيار عسكري.
للمرة الأولى في تاريخ الأزمة السورية التي تتصاعد وصولاً إلى أسلحة الدمار الشامل، فإن جميع الأطراف والجبهات الدولية ذات العلاقة في الصراع باتت متفقة على موقف محدد.
وغداة خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما فجر أمس، والذي جاء في غضون 24 ساعة من تقديم الخطة الروسية - الأميركية تنطلق؛ غدا مشاورات عملية بين واشنطن وموسكو مروراً ببقية الدول الكبرى الأعضاء في مجلس الأمن.
وتنتظر جنيف لقاء يجمع وزيري خارجيتي روسيا سيرغي لافروف والولايات المتحدة جون كيري لبحث ملف الترسانة الكيماوية للنظام السوري، الذي وافق على مبادرة روسية بوضعها تحت الرقابة الدولية.
وسيكون كيري مصحوباً بفريق من الخبراء بينهم مختصون في أسلحة الدمار الشامل والأسلحة الكيماوية من الجيش الأميركي. وأفادت المصادر بأن وزيري الخارجية سيعقدان جولة مباحثات على مدى يومين، بدءا من الخميس، وسيتم تضمين ما توصل إليه الطرفان في مسودة قرار لمجلس الأمن الدولي.
مشاورات دولية
وكان دبلوماسيون قالوا إن بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة بدأت أمس الاول التفاوض بالفعل بشأن مسودة مشروع قرار دولي، كما أن ممثلي الدول الثلاث سيبدأون مناقشات مع العضوين الدائمين الآخرين في مجلس الامن روسيا والصين خلال الايام القليلة المقبلة.
وإلى ذلك، فإن مسودة القرار التي كانت طرحتها فرنسا في مجلس الامن تطالب بأن تصدر سوريا إعلانا كاملا عن برنامجها للأسلحة الكيماوية في غضون 15 يوما وأن تفتح على الفور جميع المواقع المرتبطة بالبرنامج أمام مفتشي المنظمة الدولية وإلا واجهت إجراءات عقابية.
وتذكر المسودة بوضوح ان مجلس الامن يعتبر حكومة الرئيس السوري بشار الاسد مسؤولة عن الهجوم الكيماوي الذي وقع يوم 21 آب وقتل المئات وعن هجمات أخرى، وستطالب "بأن تتوقف السلطات السورية عن استخدام الاسلحة الكيماوية فورا".
رد على خطر روسيا
وكانت فرنسا طرحت مسودة قرارها ردا على خطة أعلنت عنها روسيا الاثنين الماضي تسلم بموجبها سوريا أسلحتها الكيماوية للسيطرة الدولية لتفادي ضربة عسكرية أميركية، وأعلنت سوريا موافقتها على الخطة الروسية.
وأبدت الولايات المتحدة استعدادها لبحث الخطة الروسية وأوقفت ضرب سوريا لمعاقبتها على هجوم 21 أغسطس/ آب التي تقول واشنطن ان الحكومة السورية مسؤولة عنه. وستطلب المسودة الفرنسية أيضا من مجلس الامن احالة ملف الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ عامين ونصف العام الى المحكمة الجنائية الدولية لتوجيه الاتهامات بشأن جرائم حرب محتملة. ويقول دبلوماسيون أيضا ان هذه النقطة يصعب على موسكو حليفة الأسد قبولها.
وختاماً، تدعو المسودة الفرنسية أيضا الى فرض حظر على سفر كل من ينتهك بنود هذا القرار وتجميد أصولهم.
 
 
********
 
سلة الاخبار...
 

انفجار قوي في بنغازي
 
طرابلس – وكالات:
أفاد شهود عيان بأن انفجارا قويا دوى صباح أمس قرب مبنى تابع لوزارة الخارجية الليبية في بنغازي. وأشار الشهود إلى أن انفجار سيارة مفخخة ألحق أضرارا كبيرة بالمبنى. ولم ترد أنباء عن سقوط ضحايا في هذا الانفجار. وكان الناطق الرسمي باسم غرفة العمليات الأمنية المشتركة لتأمين مدينة بنغازي العقيد عبد الله الزايدي قد قال إن "مجهولين اغتالوا العقيد في جهاز الأمن الداخلي السابق سالم محمد عبد الحفيظ العرفي اثر تفجير سيارته في منطقة حي السلام بمدينة بنغازي".
 
قتلى في عنف طائفي بالهند
 
نيودلهي - وكالات:
قالت الشرطة الهندية إن 38 شخصا على الأقل قتلوا في عنف طائفي اندلع بين المسلمين والهندوس في ولاية اوتار براديش شمالي الهند. وقررت السلطات المحلية تمديد العمل بنظام حظر التجوال ليوم ثالث في الأحياء المتأثرة بأعمال العنف في منطقة مظفرنغر. وكان العنف الذي اندلع السبت الماضي بعد مقتل ثلاثة رجال اعترضوا على تحرش آخرين بشابة من السكان المحليين؛ قد تسبب في نزوح الآلاف من سكان المنطقة.
 
ألمانيا تحبط خطة نازية
 
برلين – وكالات:
أحبطت الشرطة الالمانية خطة للنازيين الجدد تتضمن استخدام نماذج طائرات محملة بمتفجرات ضد خصومهم السياسيين. وقالت الشرطة في مدينة فرايبورغ جنوب غربي المانيا إنها ألقت القبض على رجل مرتبط بمتطرفين من أقصى اليمين بشبهة طلب اعداد قنبلة يمكن ايصالها الى هدفها بواسطة نموذج طائرة. وتشير الاحصاءات الرسمية الالمانية الى ان النازيين الجدد ارتكبوا اكثر من 800 جريمة استخدم فيها العنف هذا العام فقط.
 

*********
المتمردون في الفلبين يطالبون بوساطة دولية
 
زامبوانغا – وكالات:
رفض المتمردون الاسلاميون الذين يحتجزون عشرات الرهائن قرب مدينة زامبوانغا جنوبي الفلبين جهود التوسط المحلية ويطالبون بوساطة دولية من اجل اطلاق سراح الرهائن.
وكان المتمردون الغاضبون مما يعتبرونه نكوث الحكومة باتفاق سلام قد احتجزوا الرهائن المدنيين كدروع بشرية قرب ميناء زامبوانغا.
وتحاصر القوات الحكومية المتمردين الذين ينتمون الى جبهة مورو للتحرر الوطني والرهائن في أربع قرى ساحلية.
وقد قتل تسعة اشخاص على الاقل في المواجهات التي اندلعت منذ حاصر الجيش المتمردين يوم الاثنين.
وكان المتمردون قد اطلقوا قذيفتي هاون باتجاه الميناء الرئيسي امس الاول الثلاثاء ما حدا بالسلطات الى الايعاز للسفن بالرسو في مكان آخر.
وقامت الحكومة ايضا بإرسال تعزيزات من الجيش والشرطة الى المكان وحدث تبادل لإطلاق النار بين الطرفين. وقد ادى القتال الى اندلاع حرائق في عدد من الدور مما اجبر ساكنيها على الفرار.
وقد شلت الحوادث في زامبوانغا الحياة؛ إذ علقت معظم الرحلات الجوية والبحرية منها واليها. وبدت آثار القتال على المباني، وانتشر قناصة الجيش على الأسطح. وقالت عمدة زامبوانغا ماريا ايزابيل كليماكو إن المتمردين يطالبون بوساطة دولية، مضيفة ان حاكما سابقا لولاية سولو معقل المتمردين حاول التفاوض معهم امس الاول "ولكنهم يرفضون التحدث الى وسطاء محليين."
وقالت: "يقولون إن المشكلة دولية، وانه ينبغي على الامم المتحدة التدخل من اجل حلها."
وكانت حركة مورو للتحرر الوطني قد ابرمت اتفاقية سلام مع الحكومة الفلبينية عام 1996 بوساطة منظمة المؤتمر الاسلامي، ولكن المئات من مسلحيها تمسكوا باسلحتهم.
 
************
تفجير سيارة مفخخة أمام مقر المخابرات المصرية في سيناء

سيناء – وكالات:
ضرب انفجار سيارة مفخخة مقر المخابرات الحربية في شبه جزيرة سيناء، وأدى إلى قتل أربعة أشخاص، بحسب ما ذكره التليفزيون المصري.
وحمّل الجيش المصري من وصفهم بالإرهابيين والمجرمين المسؤولية.
وأصيب في الانفجار الذي تعرض له المبنى الموجود في رفح على الحدود المصرية مع قطاع غزة، أكثر من 10 أشخاص. وقال شهود عيان إنهم شاهدوا ألسنة الدخان تتصاعد من مقر المخابرات.
ويأتي هذا الانفجار عقب مقتل تسعة على الأقل وصفوا بالإسلاميين المتشددين في الحملة العسكرية التي تشنها قوات الجيش في سيناء.
وقال شهود عيان إن الإنفجار كان شديدا وحطم نوافذ المباني المجاورة لمبنى المخايرات الحربية في منطقة الإمام على في رفح.
وعقب حدوث الانفجار الأول ضرب انفجار آخر نقطة تفتيش عسكرية قريبة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. ولم يتضح إن كان هناك مصابون في هذا الانفجار.
وقال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي المتحدث باسم الجيش في بيان على صفحته على فيسبوك إنه تم استخدام "سيارتين محملتين بكميات كبيرة من المتفجرات استهدفتا عناصر التأمين بمدينة رفح شمال سيناء". ولم يشر المتحدث إلى ما إذا كان مقر المخابرات الحربية قد استهدف.
وأكد علي أن الهجومين أسفرا عن مقتل 6 عسكريين وإصابة 17 آخرين. وأشار إلى إنه من بين المصابين 7 مدنيين. وأشار إلى تدمير عدد من المنشآت المدنية المحيطة بمنطقة الحادث.
وكانت هجمات المسلحين قد تصاعدت منذ عزل الجيش للرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز بعد احتجاجات شعبية حاشدة.
 
**********
تقرير...
تظاهرة استذكار لضحايا الدكتاتورية
شيلي.. أربعة عقود على الانقلاب الفاشي
رشيد غويلب
دأبت وكالة المخابرات المركزية الأمريكية خلال حقبة الحرب الباردة على تنظيم ودعم الانقلابات العسكرية للإطاحة بالنظم الوطنية الديمقراطية، وبالحكومات اليسارية الشرعية المنتخبة في العديد من البلدان، او للحد من اتساع نفوذ وجماهيرية احزاب شيوعية ويسارية في بلدان أخرى. وما تزال ذاكرة الشعوب تحتفظ بصور دموية للانقلاب ضد حكومة مصدق الوطنية في إيران، في 19 آب 1953، وانقلاب 8 شباط الاسود في العراق، ومجزرة الانقلابيين ضد شيوعيي اندنوسيا في عام 1964، الانقلاب الفاشي ضد حكومة الوحدة الشعبية اليسارية المنتخبة في شيلي، بزعامة سلفادور الليندي عام 1973، الذي مرت امس الاربعاء ذكراه الأربعون، ففي الحادي عشر من ايلول 1973 نفذ جنرالات في الجيش الشيلي، بقيادة اغسينو بونشيت انقلابا عسكريا أطاح بحكومة الرئيس الشرعي للبلاد سلفادور الليندي، وادى الى مقتله.
وكان الليندي قد فاز في الرابع من ايلول 1970 بانتخابات الرئاسة، مرشحا عن تحالف الوحدة الشعبية، الذي ضم الحزب الاشتراكي، والحزب الشيوعي، ومنظمات يسارية صغيرة اخرى. وكانت التصريحات التي ادلى بها، بعد اعلان نتائج الانتخابات مباشرة، هنري كيسنجر مستشار الأمن القومي في الولايات المتحدة في حينه، لا تبعث على الاطمئنان: "انا لا افهم لماذا ينبغي لنا ان لا نفعل شيئا ونحن نرى بلدا، وبسبب عدم مسؤولية شعبه، يصبح شيوعيا. ان القضية اهم من ان تترك لقرار الناخبين الشيليين"، في اشارة منه الى الأهمية التي تتمتع بها شيلي عالميا في مجال انتاج النحاس، الذي كانت تهيمن عليه شركات امريكية، بلغت أرباحها في عام الانتخابات 4.5 مليار دولار.
بعد انتخابه شرع الليندي بتنفيذ برنامج إصلاحات اشتراكية بالضد من مصالح رأس المال الكبير والإقطاعيين. وبدأت الحكومة اليسارية بتأميم  حقول انتاج النحاس التي تسيطر عليها الشركات الأمريكية، ومصادرة أراضي الإقطاعيين الكبار. وعملت على رفع أجور العاملين، وتجميد اسعار المواد الاستهلاكية المهمة، وبدأت بتوزيع الحليب على الاطفال، والنساء الحوامل، فضلا عن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع كوبا. وكشف السياسيون الأمريكان، الذين يطيب لهم تمثيل دور المدافعين عن الحريات وحقوق الانسان عن وجوههم الحقيقية. لقد عبر عن ذلك السفير الأمريكي السابق في شيلي بوضوح تام: " لا ينبغي ان نسمح بتحقيق شيلي بقيادة الليندي اصغر المكتسبات، ويجب علينا ان نفعل كل ما نستطيع لدفع شيلي والشيليين الى اقصى درجات الحرمان والفقر". وهذا يتلاءم مع ما قامت به وكالة المخابرات المركزية الأمريكية في خريف عام 1970، عندما قدمت العون والأسلحة لقتلة رئيس أركان الجيش الشيلي رينه شنايدر الموالي للرئيس المنتخب.
وبدأ الانقلاب بقصف القصر الجمهوري في ساعات الصباح الباكر من يوم 11 ايلول 1973. وفي الأيام والأسابيع التي اعقبت ذلك، جرى قتل واعتقال وتعذيب الآلاف من اليساريين والديمقراطيين من أعضاء احزاب التحالف اليساري الحاكم، ومناصري حكومته. وفقد الكثير من هؤلاء حياته بواسطة حفلات الإعدام الجماعية، او التعذيب الوحشي الذي تعرضوا له في العديد من المعتقلات التي انتشرت في العاصمة سانتياغوا، ومدن البلاد الأخرى، وكان اشهرها تحويل ملعب سانتياغوا لكرة القدم الى معتقل جماعي شهد من بين جرائم اخرى استشهاد المغني الشيوعي الشهير فكتور جارا، الذي كان يحث، بواسطة الأغاني الثورية، المعتقلين على المقاومة والصمود. واشارت التقديرات الى ان عدد ضحايا وصل الى 30 الف من الرجال والنساء والأطفال.
بعدها بدأ الانقلابيون إلغاء قرارات التأميم، وإعادة الاراضي الى الإقطاعيين. وباشر البنك الدولي، وصندوق النقد الدولي، والحكومة الأمريكية تقديم القروض السخية لسلطة الانقلاب.
وعمت العالم حركة احتجاجات واسعة، حملات تضامن غير مسبوقة، وشكلت في العديد من البلدان لجان للتضامن مع الشعب الشيلي. ولا يزال الكثيرون منا يتذكرون النشاطات العديدة والمتنوعة التي نظمها الشيوعيون والديمقراطيون العراقيون، تضامنا مع الشعب الشيلي في بغداد وعدد من المحافظات العراقية. ولا تزال الذاكرة عامرة بالعديد من القصائد والأغاني التي أنشدتْ تضامناً مع ضحايا الانقلاب.
تظاهرة لاستذكار ضحايا الانقلاب
شهدت العاصمة الشيلية سانتياغو الاحد الفائت تظاهرة كبيرة ساهم فيها اكثر من 60 ألفا لاستذكار ضحايا الانقلاب الفاشي. وقد واجهت قوات الشرطة العسكرية جموع المتظاهرين المتجهين الى المقبرة الرئيسية في المدينة، حيث قبور أعداد هائلة من الضحايا، واجهتم بخراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع. وقامت الشرطة باعتقال 220 متظاهراً.
وقبيل الذكرى الأربعين للانقلاب قدمت جمعية القضاة الشيليين الاعتذار لذوي الضحايا لتعاون القضاء مع سلطة الانقلاب طيلة سنوات حكمها التي استمرت سبعة عشر عاما. وجاء في البيان الصادر بهذا الخصوص: " انه اعتذار متأخر، ولكن قد حان الوقت لطلب الصفح من الضحايا وعوائلهم، ومن المجتمع الشيلي". وأضاف "لقد تخلى القضاء، وخصوصا المحكمة العليا عن مهمتها الأولى في الدفاع عن الحقوق الأساسية للضحايا في مواجهة السلطة". ومن الجدير بالذكر ان المحكمة العليا ردت 9000 قضية لذوي الضحايا انصياعا لضغوطات سلطة الانقلاب.
وتمر الذكرى الأربعون هذه السنة خلال حملة الانتخابات الرئاسية، التي ستجري في السابع عشر من تشرين الثاني المقبل. وتبدو فرص فوز  مشيل باشيليه مرشحة تحالف "أكثرية جديدة"، الذي يشارك فيه الحزب الشيوعي الشيلي، الى جانب قوى عديدة من الوسط واليسار. قوية جدا.
 
 
 
************

ص5


شخابيط ...
نبوخذ نصر.. والبرلمان العراقي!
 
أخواني «المگاريد».. عاجل.. عاجل.. وصلتني مؤخراً رسالة تهديد ملفوفة وفي داخلها رمح صغير موقعة من قبل السيد «حمورابي» بالنيابة عن آشور بانيبال، نبوخذ نصر، عشتار، مردوخ.. اليكم نص الرسالة: بلغنا مؤخراً ان برلمانياً عراقياً طويل اللسان قليل الاحسان قد تطاول على جميع الحضارات العراقية باسلوب لفظي سوقي لا يقوله حتى «دعبول المزورچي» وعليك يا «ابو الشخابيط» ان تجمع وجهاء عشائر العراق من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه.. من كل عشيرة وجيه لتأتي بصحبتهم الى بابل مهد الحضارات لكي نعطيكم «عطوة» لاننا في الوقت الحاضر ?گوم» مع عشائر العراق وعند جلوسكم على فرشتنا في «باب عشتار» سيكون لكل حادث حديث!
* اصدقائي «المگاريد».. عبر شبكة التواصل الاجتماعي تم الاتصال بوجهاء عشائر العراق وحددنا نقطة انطلاق الوفد من «گراج» علاوي الحلة للتوجه الى بابل.. وانفتح باب عشتار وعيوننا صوب الجنائن المعلقة.. ودخلنا على عمق تاريخ بابل في حفل استقبال قل مثيله.. هنا.. وعند الجلوس داخل الخيمة حيث خصمنا الجالس امامنا يضم حمورابي، آشور بانيبال، مردوخ وعشتار وحتى زوجة نبوخذ نصر صاحبة الجنائن المعلقة.. بعد التحايا وصبحكم الله بالخير. تحدث حمورابي قائلاً:
- هذا البرلماني الذي اعتقد اسمه «ململم، مبعثر، مجور» تطاول على دهلة سومر وعلى «چرغد» الجنوب وعلى عقال الغربية ويريد تحطيم كهوف الشمال، يريد ثلم مسلتي انا حمورابي أول مشرع بالكون.
* نبوخذ نصر:
نعم.. لسانك حصانك.. إن صنته صانك.. وإن هنته هانك.. من أنت حتى تتطاول بلسانك على شعب استطاع تحريك مجرى التاريخ باختراعه اول عجلة وأول حرف بالكتابة!؟ أنت «نايم ورجليك بالشمس» انت.. يا زلمه.. طويل اللسان قليل الاحسان وحالك حال المثل العراقي القائل: ترمي الهر من سطح الدار على رأسه يسقط على رجليه.. وكأن شيئاً لم يكن وبراءة «العتاوي» في عينيه.
* آشور بانيبال:
نسبة الى أسمي دخلت الدولة الآشورية عمق التاريخ في سالف الأزمان «خايب» 5000 سنة قبل الميلاد تريد شطبها بتطاولك على أسد بابل والجنائن المعلقة التي هي من العجائب السبعة في العالم ام تعتقد انك انت ثامن هذه العجائب؟
* عشتار:
انا عشتار، آلهة الحب والجمال اتصلت عبر الفيس بوك بالسيدين ابو الاسود الدؤلي والسهروردي كونهما أصحاب الشأن اللغوي لمعرفة ماهية مفردة «دايحين» وكانت الاجابة بالنفي لعدم معرفتهم بهذه المفردة!
* اخواني «المگاريد»:
و»جيب الليف وودي الليف.. في نقاش حاد حول دية الفصل الذي ندفعه الى وجهاء حضارة العراق جراء المفردة المذمومة للبرلماني العراقي التي فجرها ملغومة بحق الشعب العراقي.. وكانت نتيجة المباحثات تبني مقترح الاستاذ مردوخ التالي:
كتابة اقرار خطي من قبل عشائر العراق بكسر عصا هذا البرلماني من الشعب العراقي والبراءة منه.
غالي العطواني
****************
 
نظام الزوجي والفردي.. عقوبة اخرى للمواطنين
احمد عبد صبري
اصدرت مديرية المرور العامة في السابع من ايلول الحالي، قرارا يقضي بتطبيق نظام الفردي والزوجي على سير جميع المركبات في بغداد، واكدت المديرية ان القرار جاء لتنظيم حركة السير، ولاتوجد اسباب امنية وراء اتخاذه، وعدم وجود استنثاءات في تطبيقه.وقد تعالت ردود افعال غاضبة ضد تطبيق هذا القرار الذي قيد من حركة المواطنين وتنقلهم اليومي. وتحت هذه الضغوط.
اعلنت مديرية المرور العامة عن استنثاء شرائح معينة من تطبيق هذا القرار، هم الاطباء والصحفيون والقضاة ورؤساء الجامعات، ليجد المواطن البسيط أنه هو المتضرر الاكبر من تنفيذ هذا القرار. "طريق الشعب" استطلعت اراء المواطنين في هذا القرار.
يقول عبد الحي جاسم: ما زلنا نعاني الكثير من قرار حظر سيارات المنيفست اي التي تحمل لوحة ارقام مؤقتة، واجبار اصحابها على تغيير لوحة الارقام من مؤقتة الى دائمية، وقد لاقينا المر ونحن نراجع دوائر مديرية المرور العامة لاستكمال اجراءات التحويل، بسبب قلة المنافذ المخصصة لهذا الغرض، فضلا عن الروتين القاتل الذي تتعامل به دوائرنا، كل هذا دفع المواطن الى اللجوء الى المعقبين الذين اشترطوا الحصول على مبالغ كبيرة مقابل انجاز المعاملات وصلت الى 600 دولار او اكثر. ويضيف جاسم قائلا: تصور انني اكملت معاملة التحويل بشق الانف?، لاتفاجأ بتطبيق هذا القرار، ولا ادري هل تحاول مديرية المرور العامة مساعدة المواطن او تضييق الخناق عليه، فامتلاك سيارة هو حق لكل مواطن، وازدياد عدد السيارات وعدم تحديد ملكيتها اخطاء تتحملها مديرية المرور العامة، فكيف يتحمل تبعتها المواطن؟
ويقول المواطن محمد فرحان: القرار استثنى اصحاب سيارات الاجرة، وهذا يعني شمول السيارات الخصوصي، اليس صاحب السيارة الخصوصي مواطن يحتاج الى سيارته لانجاز امور حياته اليومية؟ وكمثال على ذلك، فقد اشتريت سيارة خصوصي بالتقسيط لاستخدامها في ذهابي الى العمل والعودة منه، فكيف ساسدد مبلغ القسط، اذا كان نظام الفردي والزوجي ساري المفعول؟ ويضيف فرحان قائلا: ومع قرب حلول العام الدراسي، فانا اقوم بنقل اطفالي الصغار الى المدرسة واختهم الكبيرة الى الجامعة، فماذا سافعل عند ذاك؟ وهذا يعني انني ساستهلك جزءا كبيرا من مدخولي الشه?ي كاجور نقل لاطفالي، فهل فكرت مديرية المرور العامة بهذا الموضوع؟ خاصة في ظل تردي الوضع الامني، واضطرارانا الى اصطحاب اطفالنا عند الذهاب والاياب خوفا من وقوع حواد تفجير او اختطاف؟
ويرى المعلم حيدر محسن الموضوع من منظار اخر، فيقول: من المعروف ان موقف المواطنين من القرارت التي تتخذ  يكون مرتبطا بما يحققه لهم من اثار ايجابية تكون واضحة للعيان، فحظر سيارات المنيفست كانت وراءه دواعي امنية بحجة مجهولية عائدية السيارات التي تنفذ فيها عمليات التفجير، لكن تطبيق الحظر لم يسهم في التقليل من حوادث التفجير، بل على العكس زادت الحوادث ولم تنقص، وهذا يعطينا دليلا اخر على الارتجالية في اتخاذ مثل هذه القرارات التي تكون على تماس مباشر بالمواطن. اما المواطن عقيل عبد الله فيقول: جوبه قرار تطبيق نظام الف?دي والزوجي برفض واستياء كبيرين من قبل المواطن والمسؤول على حد سواء، لكن ذلك لم يثن مديرية المرور العامة عن تطبيقه، رغم كثرة الشكاوى التي ارتفعت رافضة له. ويضيف عبد الله قائلا: ان ضبط الامن والامان لايتم بتقليل عدد السيارات في الشارع، وانما هناك طرق اخرى اكثر فاعلية تحقق الامن مثل تفعيل الجهد الاستخباراتي، وتضمن انسيابية الحركة في الشارع بعيدا عن التضييق على المواطن الذي شعر بان اتخاذ هذا القرار هو بمثابة عقوبة له.ومما تقدم يتضح ان تطبيق نظام الفردي والزوجي على سير المركبات في بغداد اثر بشكل سلبي على المواط? وخاصة من اصحاب الاعمال اليومية، ونحن ندعو مديرية المرور العامة الى ايقاف العمل بهذا القرار، لاسيما وانها استحصلت موافقة الامانة العامة لمجلس الوزراء على ايقاف العمل به منذعام 2011.
   
*********************
 
½ عمود ...
ادفع.. تنجح!
 
قبل ايام، وفيما كنت أمر بالقرب من إحدى الحدائق العامة لفتت انتباهي مجموعة من الشباب كانوا يحملون كتبهم وهم يقرأون بجد واهتمام. اكبرت فيهم هذا الاحساس ورغبتهم في النجاح وصنع مستقبلهم والنهوض عاليا ببلادهم. لكن فرحتي لم تدم طويلا، فقد ذكر احد الركاب، الذي يبدو انه كان يقرأ افكاري، ان هؤلاء الصبية المجتمعين لايذاكرون دروسهم كما يبدو للوهلة الاولى، وانما يتصلون بصديقهم الذي دخل قاعة الامتحان الوزاري ليساعدوه على الغش في الامتحان، عن طريق تزويده باجوبة الاسئلة بالموبايل. وادركت انه يقول الحقيقة حين علمت انه في ?لك اليوم بدأت امتحانات الدور الثاني للصفوف المنتهية.
قد تصدقون او لاتصدقون ما رويته لكم، لكنني تذكرت حينها، واقعة قيل انها حدثت في بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية. فقد تحدث احد المستشارين الى رئيس الوزراء تشرشل عن الفساد الذي عم البر والبحر فى البلاد، فسأله تشرشل عن حال القضاء والتعليم، فاذا لم يصلهما الفساد فهذا يعني ان البلاد ما زالت بخير. ذلك انه يدرك أن القضاء يكشف الحق ويحميه من الباطل، والتعليم يبني المجتمع ويقوده نحو التطور.
وهذا يقودنا الى الحديث عن واقع التعليم عندنا والذي شهد تدهورا مخيفا، يهدد بناء المجتمع والنهوض به في ظل الظروف الاستثنائية التي يشهدها البلد. ولا داعي لبذل جهد كبير لتحري حالات الفساد التي يشهدها الواقع التعليمي بدءا من تزوير شهادات المسؤولين الدراسية، وانتهاء ببيع الاسئلة الوزارية بمبالغ كبيرة، وهلم جرا.
إن انهيار المنظومة التعليمية اصبح يُنذر بكارثة خطيرة تهدد مستقبل العراق العلمي والتربوي والثقافي، وهذا يتطلب الشروع بتشخيص مكامن الخلل للبدء بعلاجها اذا اردنا بناء جيل معافى من امراض التدليس والتزوير، ناهيك عن انعكاساتها الخطيرة على مستقبل الاجيال القادمة. فحين يزوّر المرء شهادته او يدفع مالا للحصول على الاسئلة، ويفلت من طائلة القانون، فهذا يعني انه يعاني خللاً اخلاقياً، فضلاً عن اتسامه بالاتكالية، وفقدان الحافز على المثابرة والنجاح.
ان تطور الامم مقترن بازدهار التعليم فيها، لذلك تخصص ميزانيات ضخمة لتطوير برامجها الدراسية وطرائق البحث العلمي وتزويدها بكل جديد للاستفادة منه في ما يخدم بلدانها. اما عندنا فالكثيرون للاسف يتصرفون وفقاً لمبدأ «ادفع تنجح»!
سليمة قاسم
****************
 
في مركز الصوب الثاني.. قسم الاشعة مقفل لاعذار واهية
متابعة - طريق الشعب:
تم انشاء مركز صحي نموذجي في الصوب الثاني من مدينة الرفاعي التابعة الى محافظة ذي قار،  ومن اجل تقديم افضل الخدمات الطبية والعلاجية للاهالي تم تزويده باجهزة تبريد و تدفئة حديثة، واجهزة فحص اشعة  متطورة، كما تم تنسيب  عدد من الكوادر الطبية المؤهلة والمدربة للعمل على الفحص بالاجهزة الحديثة المتطورة من ابناء  المنطقة والمناطق القريبة منها.  ومن الاهداف الاخرى لبناء المركز الصحي هو تخفيف الزخم الحاصل على المستشفى، والتقليل من بعض اعباء المواطن المراجع اليها. لكن مع الاسف، بسبب كون معظم من يسكن المنطقة من البسطاء?و ذوي التعليم المحدود، فكثيرا  ما تنطلي عليهم حجج وتبريرات العاملين بالمركز عند توجههم لاجراء فحص بالاشعة، منها عطل الجهاز او أنه غير متوفر حاليا، رغم ان المركز حديث الانشاء ومجهز باحدث الاجهزة، او يتفاجأون بان القسم مقفل لكون العاملين فيه غير متواجدين،وربما مجازين او ذهبوا للتبضع من السوق  في الصوب الاخر. وغيرها من التبريرات غير المنطقية، وربما كي  يضطر المواطن لمراجعة العيادات الخاصة، والتي تكلفه مبالغ مضاعفة لا يستطيع تحملها لان غالبيتهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود.اهالي مدينة الصوب الثاني يناشدون مدي? الصحة في المحافظة متابعة قضية انعدام المسؤولية لبعض العاملين في المركز، رغم انهم يتقاضون رواتب كبيرة لاداء اعمالهم بكل مهنية وانسانية، وتكثيف المتابعة لعملهم،  ويتساءلون، اذا كان لا جدوى من وجود الاجهزة الحديثة في المركز الصحي، حبذا لو تم نقل الاجهزة الى المستشفى العام  مع الكادر للاستفادة منها ولاكبر عدد ممكن من المرضى والمراجعين.
 
******************
 
فلاحو البصرة والواقع الزراعي
متابعة "طريق الشعب"
يعاني فلاحو البصرة تراجع الواقع الزراعي في المحافظة وذلك لاسباب عدة منها شحة المياه وارتفاع نسبة الملوحة وغياب المكننة وتجريف الأراضي  التي تحولت الى مواقع نفطية بسبب عمليات إنتاج النفط لحساب جولات التراخيص،  بالرغم من ان النفط يعد ثروة مهمة في البلد  لكن ذلك لا ينبغي أن يكون على حساب تدهور القطاع الزراعي في المحافظة.يذكر أن خمس شركات أجنبية تعمل على استثمار النفط في حقول الرميلة وغرب القرنة والزبير من خلال عقود جولات التراخيص التي وقعتها الشركات مع الحكومة العراقية لزيادة الإنتاج النفطي.
وعليه  يتوجب على الجهات الحكومية المختصة بالشأن الزراعي دعم المزارعين وتهيئة المستلزمات الضرورية لهم للارتقاء بعملهم ومنحهم القروض الميسرة دون فوائد، وتهيئة الأراضي الصالحة للزراعة وتفعيل القوانين التي تخص توحيد ملكية الأرض وتنظيم عمل الفلاح من خلال  الخطط الإستراتيجية الزراعية . فحل مشكلة المزارعين وتنشيط عملهم يسهمان في إنعاش الاقتصاد الوطني ويؤمنان مصدراً ثانياً للدخل القومي إلى جانب النفط.
 
***************
 
سوء التخطيط سبب لتراجع الصناعة
متابعة - طريق الشعب :
سوء التخطيط والإدارة من قبل الجهات المعنية التي لم تقدم اي خطط كفيلة بالنهوض بالقطاع الصناعي طوال المرحلة الماضية، هو اهم الاسباب لتراجع هذا القطاع بعدما كان يشكل 14 بالمئة من حجم الدخل القومي ويُعد من الأفضل بالمقارنة مع دول الجوار.
ولعل الاهمال الحكومي وإغراق السوق المحلية بالاستيراد  يلعبان دورا مؤثراً في تراجع القطاع، فالصناعات التحويلية العراقية أنشئت في ظل الدعم الحكومي، وتطورت تحت مظلته. وحين رفع الدعم عنها وتركها الى منافسة عالمية غير متكافئة لا بد من ان تتعرض لانتكاسة  حقيقية.
ورغم وجود كم هائل من المستشارين في الوزارات والمؤسسات التي تعنى بالتخطيط فلم نسمع حتى هذه اللحظة عن خطط إستراتيجية بعيدة المدى من الممكن لها ان تهتم بالواقعين الاقتصادي  والصناعي.
وهنا يتطلب لتحسين الواقع الصناعي دعم الحكومة الجاد والواقعي للمشاريع الصناعية المحلية وتشغيل المعامل المتوقفة، إضافة إلى تأمين مساحة سوق كافية للبضائع والسلع العراقية.
 
/*************************
 
شيوعيو كركوك يؤمنون الاستجابة لمطالب المواطنين
طريق الشعب - خاص:
يعاني اهالي المحلة المقابلة لمديرية مرور كركوك من مشاكل عدة اهمها قلة الخدمات البلدية وعدم وصول سيارات رفع النفايات الى داخل ازقة المحلة مما ادى الى تراكم الازبال والنفايات فيها، يضاف الى ذلك التلكؤ في انجاز شبكة المجاري التي يتم تنفيذها في الحي، فقد نتج عن التأخر في انجازها سقوط طفل في احد المنهولات المفتوحة وأصيب بجروح بليغة كذلك سقوط سيارة. وهم يطالبون باكمالها والقيام بتبليط الشوارع وتسييج الارصفة، وكان اهالي المحلة قدموا طلبا يضم تواقيع 90 مواطنا الى لجنة العمل الجماهيري التابعة للحزب الشيوعي العراقي،?التي قامت  بزيارة القسم البلدي الثالث في حي الحجاج، اللقاء مع مسؤوله الذي يشرف على احياء النصر والقادسية والوحدة.وقد استجاب السيد مسؤول القسم البلدي الثالث مشكورا لمطالب المواطنين، واوعز الى شركة شكار بالتنظيف ورفع النفايات من المحلة المذكورة ووضع حاويات عديدة فيها، حيث لاقت هذه المبادرة استحسان المواطنين، الذين قدموا شكرهم لمدير الشركة ولرفاقنا اعضاء لجنة العمل الجماهيري ومطالبتهم الجهات المعنية ايضاً بالاسراع في تلبية مطالبهم الاخرى، المتمثلة في استكمال انشاء شبكة المجاري وتبليط الشوارع والارصفة.
 
**********************
 
مواساة...
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة عائلة صديق حزبنا نجم عبيد حسين الزبيدي لوفاة والدته. الرحمة للفقيدة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تعزي منظمة ابي الخصيب للحزب الشيوعي العراقي الرفيق طه ياسين عبد الخضر بوفاة شقيقه ناطق عضو المجلس البلدي في ابي الخصيب الذي اغتيل في الساعة السادسة من صباح امس..  له الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة السيمر للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق سعد حسين علي- ابو مصطفى بوفاة اخيه علاء اثر نوبة قلبية. للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا وعائلته الصبر والسلوان.
 
*********************
 
عين الصفحة ...
* منافذ حدودية.. ومواد غير خاضعة للفحص
 
* اجهزة كهربائية
قبل اشهر مضت صدر اعلان من مجلس الوزراء، يقضي بالموافقة على قيام وزارة التجارة بتحديد ماركات الكهربائيات المسموح باستيرادها ومنع استيراد الأجهزة والمعدات الكهربائية ذات النوعية الرديئة والتي تستهلك تياراً كهربائياً عالياً او ذات المنشأ غير المعتمد. لكن لا تزال الاسواق المحلية تشهد دخول البضائع الرديئة التي لم تخضع للفحص، مما اثر على المواد الجيدة في تلك الاسواق بسبب غلاء اسعارها مقارنة مع المواد الرديئة، فالعشوائية وانفلات الحدود امام البضائع الرديئة التي ترافق الاستيراد خاصة في مجال استيراد الاجهزة الكهربا?ية ما زالت هي سيدة الموقف. حيث ان  وزارة التخطيط المهتمة بمراقبة السوق بالرغم من تعاقدها مع شركات فاحصة لم تنف دخول بعض المواد غير الخاضعة للفحص للبلاد بسبب الخروقات التي تعيشها بعض المنافذ الحدودية.
 
* مواد غذائية
أعلنت مديرية شعبة الرقابة الصحية في بابل، عن أتلافها الكثير من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري والمستوردة من دول الجوار، وأشارت إلى اأتلاف نحو عشرة آلاف كرتون من الألبان الإيرانية المنتهية الصلاحية".  يذكر ان الفرق الرقابية والجريمة الاقتصادية قامت بحملات واسعة على أسواق الجملة المنتشرة في عموم العاصمة والمحافظات، واستطاعت اتلاف الكثير من المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري،  بسب انتهاء صلاحياتها، او انها تحوي مواد كيمياوية مسرطنة، او تلفت نتيجة سوء التخزين والحفظ  وغيرها،  ومنها منتجات الألبا? الإيرانية، احد أنواع حليب الأطفال المجفف، المعجون والعصائر والجبس والحلويات والحليب ومشتقاته، وتمت عمليات التخلص منها عن طريق محاضر رسمية.نثمن جهود اللجان الرقابية في سعيها الدؤوب لرصد وكشف المواد غير الصالحة للاستهلاك البشري، لكن الكثير منها ما يزال يوجد في الاسواق ولم يجر اتلافه بل يتداوله الكثير من الناس لرخص اسعاره، فكيف يجري التخلص منه والحد من ضرره؟
اما كان الاجدر لو حددت مصادر الاستيراد بمناشئ معتمدة، مع تشديد الرقابة والفحص على المواد الداخلة للبلد؟
 
* شتلات زراعية
تسببت شتلات فراولة تركية موبوءة بكارثة زراعية داخل ناحية جديدة الشط في محافظة ديالى،  وقد ادت الى تكبد الفلاحين خسائر مادية كبيرة. ويعزو سبب ذلك الى استيراد بعض المزارعين لشتلات فراولة من تركيا تبين فيما بعد أنها موبوءة وتحمل آفة زراعية خطيرة (فطريات)، أدت إلى حصول كارثة زراعية كبيرة داخل ناحية جديدة الشط تضمنت هلاك ما نسبته 85بالمئة من محصول الفراولة بشكل عام. وقد قضت الكارثة الزراعية على حلم الفلاحين في تحقيق موسم جيد لمحصول الفراولة، بعد وجود مؤشرات إيجابية على قدرتهم من سد الحاجة المحلية وإيقاف الاستير?د الخارجي.  حبذا لو  تبنت وزارة الزراعة مبادرة استيراد الشتلات بدل المزارعين من اجل تأمين الحصول على شتلات جيدة  وخالية من الآفات الزراعية، وبلا شك كانت سوف تؤمن إنتاجية عالية من محصول الفراولة، باعتبارها الجهة المختصة والمعنية بالشأن الزراعي.    
 ريام احمد


ص 6
 
 
تعالي لأبحث فيك عن
 
للشاعر العراقي المقيم في استراليا ( يحيى السماوي )، صدرت المجموعة الشعرية الجديدة بعنوان: ( تعالي لأبحث فيكِ عني ). عن مؤسسة المثقف العربي - استراليا وهي من القطع المتوسط، وبـ 130 صفحة . صمم لوحة الغلاف والتخطيطات الداخلية الفنان مصدق الحبيب.
 حملت المجموعة خمساً وعشرون قصيدة .. ابتدأها بقصيدة التفعيلة ( حكاية التي صارت تسمى ) وختمها بقصيدة عمودية بعنوان ( انبعاث ) . وهكذا تنوعت قصائد المجموعة ما بين التفعيلة والعمودي، ومن أجوائها: قصيدة ( فيضان )، حيث يقول السماوي فيها:
"ألقى عباءته السماء على المدينة وارتدى جسر السماوة بُردة ضوئية"..
 
 
 
**********
التشكيلية الفلسطينية ريما المزين:
وعي الفنان في مواجهة الاحتلال

 
(1-2)

حاورها مازن المعموري:
منذ سنوات ونحن منشغلون عن الحياة الفنية في الوطن العربي والاقطار المجاورة التي تجاوزت الكثير من مراحل الطفولة الفنية، فكنت حريصا على التعرف على مشهد جديد للفن التشكيلي العربي، حيث حفز التواصل العالمي لفنانين عرب وسهولة السفر والدراسة في أوروبا، التطور السريع والملفت للأنظار، فكانت الفنانة الفلسطينية مثلا رائعا للمنجز التشكيلي الفلسطيني وهي تحط الرحال في عاصمة الفن الغربي ايطاليا، وهناك كان الواقع العملي للحياة الفنية قد ساهم في بلورة تجربة الفنانة (ريما المزين)، التي عرفناها ابنة رجل باحث وفنان هو (عبد الرحمن المزين) حيث ساهم في صياغة هوية ابنته وتوهج موهبتها هناك.
الحقيقة انني وجدت ان اجراء حوار مع الفنانة سيمنحنا فرصة للتعرف على آخر منجزاتها الفنية واعطاء صورة جديدة لمسار الفن العربي وتحولاته الفكرية والتقنية وهو ما حصل فعلا:
- الى أي مدى كان الفنان الفلسطيني مدركا لهيمنة الثقافة الغربية تحديدا على مستوى الرؤية الجمالية والفنية في العمل الفني؟
* هناك هيمنة غربية بشكل عام  على المجتمعات العربية نراها في التكنولوجيا والاعلام والدعاية وأيضا سلوكيات الحياة لأفراد.. ولعل أهمها الهيمنة الثقافية أو (الغزو الثقافي) ان صح التعبير، وهو  أخطرها، فهو غزو سلمي بعيد عن العسكرية، غزو أصبحت فيه الشعوب العربية تتشرب الثقافات والعادات الاجنبية  بكل سهولة.
وهذا بدوره انعكس على المشهد الفني العربي والفلسطيني تحديدا، واعتقد أن للفنان الفلسطيني خصوصية كونه (مازال شعباً محتلاً له قضيته العادلة في التحرر والعيش في كرامة انسانية تكفل حقه في الحياة) وهذا يلزم الفنان الفلسطيني الى حد ما، حيث تكون قضايا وطنه فلسطين محور أعماله الفنية على اختلاف مجالاته بجانب القضايا الاخرى والحالات الشخصية التي يعيشها الفنان كانسان يحب ويكره.
واتجاه الفنان الفلسطيني الى استخدام شتى انواع التكنولوجيا والمصادر والادوات الفنية المختلفة التي تخدم فكرته وتوصل صوته  للعالم، الا ان" بعض "الفنانين اتجهوا الى تقليد الغرب تقليدا أعمى، بعيدين كل البعد عن المفردات الشكلية واللونية والرمزية لثقافتهم وتراثهم وحضارتهم التي تعد مصادر مهمة ومتنوعة لخلق اعمال فنية متفردة تعبر عن الانسان العربي بشكل عام والفنان الفلسطيني بشكل خاص، وليس بالضرورة هنا ان يكون الفنان تقليديا بطرحه، فبإمكانه ان يطرح موضوعاً قديماً بشكل معاصر وجديد من خلال توظيف ادوات ووسائط  التكنولوجيا الحديثة.
- هل كانت الهوية مؤثرة على تفكير الفنان العربي في فلسطين، وما هي أبرز ملامح الهوية الفلسطينية في اللوحة التشكيلية المعاصرة، على مستوى الاجيال (رواد ومعاصرون) ؟
* اعتقد ان الفنان الفلسطيني لديه الوعي الكافي، لأهمية الفن الى جانب المقاومة على الارض في مواجهة الاحتلال، والصراع معه في تأكيد هويته الفلسطينية على هذه الارض وحماية تراثنا وثقافتنا الفلسطينية من التهويد والسرقة من قبل الاحتلال ومن سعيه الدائم الى نسب هذه الثقافة له. هذه الهوية كان لها الاثر الكبير على اعماله الفنية .
وانطلاقا من هذا الوعي الفني والثقافي ومن الذاكرة الفلسطينية الأليمة ، شرع الفنان الفلسطيني يسجل عبر اعماله الفنية تلك المعاناة ، وان يكون الشاهد  على جرائم  الاحتلال وبطشه بحق الشعب الفلسطيني  من تهجير واعتقال وقتل وتنكيل وابادة جماعية كما حصل في (تل الزعتر)  و(دير ياسين ) و (صبرا وشاتيلا) واخرها العدوان الاخير على قطاع غزة بالفسفور الأبيض المحرم دوليا..
اما عن ابرز الملامح الفنية للهوية الفلسطينية ، فتراها جلية في اعمال الكثير من الفنانين الفلسطينيين عبر الاجيال الفنية المتعاقبة ، وهنا اعرض تصنيفاً موجزاً  لمراحل الفن الفلسطيني المعاصر  ،على سبيل الذكر وليس الحصر :
(مراحل الفن الفلسطيني المعاصر) :
ان " الفن الفلسطيني هو لغة فنية شكلية جمالية، لغة ساهم في خلقها وتشكيلها، عدد كبير من  الفنانين التشكيلين الفلسطينيين في جميع مجالات الفن، وهو وليد مجموعة من الظروف السياسية والاجتماعية والإنسانية المعاشة، وهو حصيلة من  المصادر الفلسطينية التاريخية والحضارية والأسطورية والتراثية، أفرزت أسلوبا فنيا وإبداعيا، أعطى للفن الفلسطيني المعاصر خصوصيته وفرادته".
�المرحلة الأولى: 1948- 1965
شهدت هذه المرحلة، حدث النكبة الذي جزأ الفنانين الفلسطينيين إلى فئتين، فئة الفنانين الذي لجأوا إلى  بلاد الشتات، وفئة الفنانين الذي بقوا في الوطن. وشهدت هذه المرحلة مجموعة من المحاولات، حيث وظف الفنان الفلسطيني مواضيع مستلهمة من الطبيعة، فرسم المناظر الطبيعية، المواضيع الدينية والتاريخية,الملاحم العربية، البورتريهات.
 
�المرحلة الثانية 1965-1971:
تعود أهمية هذه المرحلة, الى كونها البدايات الأولى لتبلور الفن الفلسطيني المعاصر, والبداية الأولى لرسم ملامحه ، وتأتي اهمية هذه المرحلة من كونها تضم اسماء رواد الفن التشكيلي المعاصر والتي ذكرت اسماء البعض منهم ضمن الموسوعة العربية للفنون  وهم: الفنانون الرواد امثال اسماعيل شموط ومصطفى الحلاج ، د. عبد الرحمن المزين ، وسليمان منصور ،د. شفيق رضوان ، نبيل عناني ومحمد المزين ، عماد عبد الوهاب ، جمال الافغاني وغيرهم). يتبع الأسلوب الفني رؤية الفنان الخاصة. وظف الفنان الفلسطيني الرموز الفدائية والثورية, مثل قرص مس,الفدائي,الأسلحة,الساعد المغروس في الأرض.
�المرحلة الثالثة 1971-1982:
وهي مرحلة الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية، وأصبحت القضية الفلسطينية في طليعة حركات التحرر، اهتم الفنانون هنا، بإبراز الهوية الفلسطينية. ويتبع الأسلوب الفني أسلوب الفنان الذاتي والى رؤيته الخاصة. ووظف الفنان الفلسطيني الرموز الأسطورية والتراثية، واستلهم الفنان مواضيعه من المورث الأسطوري والتراثي الشعبي.
�المرحلة الرابعة 1982-1993:
وتعتبر هذه المرحلة، نقلة نوعية من حيث الإنتاج كما ونوعا، وهي مرحلة ما بعد حصار الفلسطينيين في بيروت، ونزوحهم إلى بلاد الشتات ، وبداية الثورة الفلسطينية. وتخللت هذه المرحلة أحداث كثيرة كانت لها الأثر الأكبر على مواضيع ورموز  أعمال الفنانين وقتها وهي المذابح التي تعرض لها الشعب الفلسطيني ,انطلاقة انتفاضة الحجارة، إعلان قيام دولة فلسطين يوم 15/11/1988
تأكيد  الفنان على دور الفن التشكيلي، في تأصيل الهوية الفلسطينية، والحق في العيش في جو  يسوده السلام والأمن، بربط الماضي بالحاضر، ظهور الفن التجريدي بقوة  الى جانب الفن الرمزي والواقعي .
�المرحلة الخامسة 1993- 2000 :
تخللت هذه المرحلة أحداث سياسية هامة، مثل توقيع معاهدة السلام (أوسلو)سنة1993 م ، وعودة الكوادر العسكرية والسياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى ارض الوطن، مما أشاع مناخاً من الاستقرار، والذي أتاح المجال لإقامة مؤسسات ترعى النشاط الثقافي بكافة مجالاته، مثل وزارة الثقافة ومؤسسات خاصة أخرى، ما أعطى للفنانين، مساحة من حرية التعبير وانطلاقاً بالأفكار. وبرزت اتجاهات حديثة، واستخدامت وسائط فنية متعدة بالتعبير ، رجوع الموضوعات التي تتعلق بالتراث، والموضوعات  الاجتماعية .
واضيف هنا المرحلة السادسة 2000- 2013 :
مرحلة هامة  تتخللها احداث عربية وفلسطينية هامة اثرت بدورها على المنطقة العربية والفنان العربي بشكل عام والفلسطيني بشكل خاص، بداية بـ (انتفاضة الاقصى 2002)  (الانقسام الفلسطيني 2006) (بناء جدار الفصل العنصري) (اتساع الاحداث الأليمة في العراق) (العدوان على غزة 2008) (ثورات الربيع العربي في عدة بلدان عربية 2011) حيث انعكس ذلك على التعبير الفني لدى الفنان الفلسطيني ، بالعودة الى الرموز الثورية و المواضيع الوطنية والقومية ، اصبح الفنان الفلسطيني يتشارك مع اخيه الفنان العربي التعبير عن قضايا التحرر والظلم والقهر . هذا بالاضافة الى التعبير عن الحياة الفلسطينية بكل جوانبها وتفاصيلها اليومية .
كما ان هذه المرحلة تتصف بافراز  عدد كبير من الفنانين سواء الدارسين اكاديميا  للفن او الفنانين الفطريين الذين صقلوا موهبتهم من خلال دورات فنية في الفن التشكيلي ، وهي مرحلة  تتصف بالطفرة في التعبير الفني من خلال استخدام واسع للتقنية التكنولوجية  وتقديم اعمال في مجال (الفيديو ارت) و (الانستلاشين)، والاهتمام الكبير بالصورة الفوتوغرافية تحديدا في غزة  ، نظرا للاوضاع الراهنة من حصار ونقص في الادوات الفنية ، مما دفع بالفنان  الغزي الى البحث عن حلول وادوات اخرى من البيئة المحيطة به  ، لينتج اعمالاً فلسطينية اصيلة من رحم المعاناة ، فهم رغم الحصار يؤكدون لنا دوما ان الابداع لا يتوقف عند حدود ، فهم باعمالهم الفنية يجتازون كل المعابر وكل الحواجز وجدارن الفصل العنصري.
 
 
 
*********
 
 
نصوص
 
د. عبدالكريم عباس الزبيدي
 
القطارات
وهي تمضي تطلق
عواء نداءاتٍ
ذبيحة...
* *
عبر نافذة القطار
كانت الوجوه ذاهلة
تحدق
في الفراغ...
* *
العربات
وهي تمضي
ترنو إلى أفق
مُتسعٍ بالضجيج...
* *
كان الشاعر وحيداً
يطلق تنهيدةً
عبر زجاج
معتم بالدموع
* *
في القطار الصاعد
نحو الأقاصي..
المرأة الوحيدة... تنفثُ
دخان حسرتها...
* *
تهتز العرباتُ
وهي تمضي
نحو غروب
متشحٍ
بالنشيج...
* *
قطارات تمضي،
قطارات تؤوب..
ولا شيء
غير نحيب
العربات...
* *
عند المحطة
كانت الأكف
تلوح للعابرين
مكتظةً
بالدموع...
* *
على رصيف المحطة الفارغة
خطىً
منحنية...
* *
القطارات تعوي
والسهوب
تغرقُ
في بحر المساء....
 
 
*********
 
 
أفراس زيد الشهيد بين الموت والحب
 
 
 
 
(2-2)
 
 
 
هاتــف بشبــوش
يشهد جعفر حصول الهرج والمرج والسلب لمقر اتحاد الشعب، في يوم 8/8/1959  نتيجة التغييرات الحاصلة في المشهد السياسي ،  والفتوى التي نالت من القوى اليسارية وإتهامها بالكفر ، فراح يتذكر كيف كان عمره في السابعة عشر عندما حصل السبي لبيت حبيبته (وهيبة) أيام دخول الانكليز ونهاية الرجل المريض ، فحصل نتيجة لذلك ، الفراق الأبدي بينه وبين حبيبته التي شدّت الرحال مجبرة غير مخيرة مع عائلتها بالعودة الى ديارها في ديالى . يتذكر كيف سُرقت بيوت الموظفين أنذاك ومنهم عبد الكريم شوكت المحاسب في المدينة القادم من أهالي ديالى ، وهو والد الفتاة وهيبة التي أحبها جعفر حسن درجال ، حيث يبدأ السلب والنهب بقلب بارد وكأنّ السرّاق لم يعرفوا هؤلاء الناس الموظفين الذين قدّموا لهم في يوم من الايام يد العون، وهذه الصفة ظلت مستمرة حتى يومنا هذا، في حين انّ عنترة بن شداد العبسي الشاعر الجاهلي الذي مات "كافرا"، كان يقول ( هلاّ سألتِ الخيلَ يابنةَ مالكِ ، اذا كنتِ جاهلةً بما لم تعلمِ ... يخبركِ من شهدَ الوقيعة أنني ... أغشى الوغى وأعفُ عند المغنمِ).
يذكر باقر ياسين الكاتب العراقي في كتابه ( شخصية الفرد العراقي)  ويقول ..... في الكثير من البلدان يحصل النهب والسلب وخصوصا في الثروات لكنها سرعان ما تنتهي إذا ما وجه قائد الثورة نداء الى شعبه فيتوقف السلب والنهب في الحال ، كما حصل في بداية الثورة البلشفية 1917 في روسيا وتعرض قصر الشتاء الشهير المليء بالكنوز والنفائس الثمينة والغالية الى النهب ولكن نداء واحدا من قائد الثورة لينين قد دفع جميع الثوار والجنود والفقراء الناقمين على النظام القيصري المنهار الى إعادة جميع المنهوبات الى مكانها وما زال الشعب الروسي يفتخر بهذه الصفحة الوطنية من تأريخه السلوكي . كذلك حصل السلب في بداية الثورة الاسلامية الايرانية ، لكنهم أعادوا كل المسروقات ايضا بمجرد إشارة من الخميني قائد الثورة ، وفي أفغانستان ايضا ، وغيرها من البلدان ، الاّ نحن مازالت مسروقاتنا ونفائسنا الثمينة تباع في بلدان العالم ... انتهى.
ثم تستمر الرواية بسرد السيرة الذاتية لجعفر منذ الصبا في عام 1917 ومظاهر الجندرمة والجيش الانكليزي حتى ممات جعفر ...الكثير من روايات السيرة الذاتية ، تبدأ من شيخوخة البطل المحوري للرواية ، والغالبية العظمى منها قد تناولتها السينما العالمية كما قلنا أعلاه ، ومنها رائعة (همنغواي كيلهورن) التي أصبحت فيلما رائعا وقد عرض في كافة صالات السينما العالمية قبل أيام , يبدأ بظهور كيلهورن زوجة أرنست همنغواي الثالثة وهي في عمر الشيخوخة حيث تقوم بسرد القصة الكاملة لحياتها مع همنغواي في فلم رومانسي مثير للغاية ، ( نيكول كيدمن الممثلة الامريكية من أصل استرالي كانت رائعة في دورها مارتا كيلهورن) وهي مراسلة حربية وصحافية . والنجم البريطاني البارع ( كليف أوين) بدور همنغواي الصياد والزوج والروائي والصحفي والسياسي،  والعاشق الذي يموت منتحراً بطلقةٍ في الحلق وهو في عمر الستين .
تتطرق الرواية الى ما يشاهده جعفر لفلم سوفيتي في مقر اتحاد الشعب فيرى عالم النساء والحرية وكيف تصاحب النساء الرجال في المصانع في الاتحاد السوفيتي، ويفهم جعفرغاية الفلم التي تدعو الى إدانة التخلف والاعراف الهمجية التي عفا عليها الزمن، نرى من خلال هذه الثيمة , أنّ العراق في تلك المرحلة تأثر بتلك الافكار اليسارية القادمة نتيجة ثورة اكتوبر , وعشرة أيام هزّت العالم  في روسيا ... كما نقرأها في الثيمة أدناه من الرواية..........
(ما الزمن الجديد والقادم الاّ زمن الاشتراكية حيث الجميع يعملون وينتجون ويتحركون ويرقصون ويتعانقون ويتحابون تحت سماء واحدة لاوجود غيرها، تلكم هي سماء الشيوعية سماء الامل سماء الشباب وتجديد الحياة).
لذلك يبدأ جعفرالشاب البسيط بالتفكير في أنْ يغير من حياته الظاهرية  نحو الافضل، أراد ان يخرج من عباءة التقليد للأجداد والآباء،  أراد أن يكسر طوق الملل والروتين السائدين انذاك، أراد ان يسبح في جوهر من المعرفة،  جوهر آخر غير الذي تعوّد عليه.
 
 
********
قصص قصيرة جداً
الياس الماس محمد
 
عصافير
 
ومات (حميد ابو جلاب) المعروف بتربيته ومتاجرته بالكلاب.. بيعا وشراءاً ومقايضة أحياناً.. لا بل صار خبيرا لا ضاد له في علم (الكلاب) الأليفة منها والشرسة..
ومات (حميد ابو جلاب).. يومها خرجت الكلاب في مسيرة جنائزية كليبة الشكل والمحتوى.. وتعزف موسيقى جنائزية, كلاب سوداء, بيضاء, صغيرة الحجم, وكبيرة تنافس حماراً بالحجم..
ومات (حميد ابو جلاب) والكلاب ترفع تابوتاً يجثم في داخلها المرحوم "حميد ابو جلاب" وفي منتصف الطريق, نزل الذي اسمه (حميد ابو جلاب) من تابوته.. ينبح وينبح..
في تلك اللحظة.. تركت الكلاب الأليفة والمتوحشة (حميد ابو جلاب) ينبح لوحده.
وفي حكاية ثانية شوهد الميت (حميد ابو جلاب) يأكل من براز الكلاب.
 
اليهودية البيضاء
 
كالعادة.. صباحاً مررت اليوم من أمام (التوراة) وسط بغداد القديمة, بالتأكيد سوف أراها جوار المبنى, بالضبط عند الباب الخشبي الشرقي المزخرف, بتنورها البيضاء, قميصها الأبيض, حقيبتها البيضاء مع حذائها الأبيض المزركش والمطعم بحبات وردية اللون, ببشرتها البيضاء كفلقة القمر ليلاً, بشعرها القصير الأسود, كنت أتمنى أن تحبني.. أمنية وقحة وأنا في العاشرة من عمري!
هذا ما حصل قبل خمسة وخمسين عاماً وبعدها اختفت.. هاجرت مع أهلها قيل إنها عائلة يهودية.. واليوم مررت لعلي أراها.. لكن..
مستنقع آسن, كلاب سائبة, أكياس من الأغذية الفاسدة المتعفنة تتقافز منها الديدان, جدران متهدمة, كتل حجرية متناثرة, تلال من أزبال ونفايات وأنقاض, حتى أني لم استطع تجاوز الزقاق, الظلمة في كل زاوية, القمر يتأوه مثقوباً وسط المستنقع.. ثمة نوارس بيضاء تهتز أجنحتها مقطعة الرأس تختنق في المياه الآسنة.
لحظتها أطلت وقالت اليهودية البيضاء
- انتظرني إلى الغد, ومنذ خمسة وخمسين عاما.
معالجة أخرى لنهاية القصة:
وفي اليوم التالي شوهدت فتاة بيضاء اللون, ترتدي ملابس بيضاء, تلملم النوارس البيضاء المقطوعة الرأس وتحلق بها عالياً.
 
السلطانة
 
رفع سيفه
-انا قائدكم وشمسكم وقمركم, ليلكم ونهاركم, آولكم وآخركم, حاضركم ومستقبلكم, موتكم.. حياتكم, فهل من معترض؟
رفع (الخباز) رأسه وقبل أن ينطق طار رأسه بضربة واحدة..
كرر مرة ثانية..
- فهل من معترض؟
تمتم صانع السيوف وقبل أن يكمل, شق رأسه إلى نصفين.
نهض احدهم وكان كبير تجار الذهب في السلطنة
- أنت سيدي ومولاي وحاكمي
وبضربة سيف واحدة خلع رأسه عن جسده..
- أنا سيدكم كلكم ولست سيدا وحاكما لشخص واحد.. اكرر هل من معترض؟
بعدها أمر بجمع الرؤوس الصفراء المدماة من الأسفل ورميها لكلابه الجائعة الشرسة.
وفي الليل اختلت "السلطانة" بأحد "الخصيان" بحضرة "السلطان" الذي كان يتفرج رافعاً سيفه.
وفي رواية أخرى.. شوهد "السلطان" متورم البطن, قيل في حينه انه (حامل) بعد ليلة مقمرة مع أحد "الخصيان".
 
*********

ص7

ص7
 
من القلب .. الى القلب
 
 
 
 
 
خليل العراقي
المكان: شارع المتنبي/ بيت الثقافة والفنون "قاعة المدى".
الزمان: اصبوحة الجمعة 23 آب/ 2013.
المناسبة: احتفالية احتفاء بالفنان الكبير محمد جوادي اموري.
محدثكم ليس شيوعياً، ولو كنت كذلك لزادني الانتماء اعتزازاً وفخراً بشيوعيتي، لكنني من الاصدقاء الذين يتشرفون بصداقة الحزب لتاريخه وعطاءه وتضحياته، وما يتحلى به انصاره ومؤازريه ومحبيه  واعضاءه والكوادر من تواضع، ورفعة خلق، وتضحية، وايثار، ورقي حد السمو انسانية وطيبة.
كان مسك ختام احتفالية الاحتفاء بالقامة المبدعة في عالم الاغنية العراقية الفنان (ابو نصير) فقرة لفنان لامع يتصف بالتقدمية والانتماء عند الشيوعيين، والابداع والاصالة والفن الملتزم عند متذوقي فنه ومحبيه وعامة جمهوره طوال مشواره الفني.
الذي اعرفه عنه ويعرفه الكثيرين غيري: انه فنان نخبوي وعلى قدر عالٍ من الثقافة العامة، يغني للوطن وهموم الناس بصدق المشاعر، وكلمة منتقاة، وصوت مخملي رخيم، وبهذا يترجم معاناة الانسان في هذا الوطن حساً مرهفاً للمتلقي.
الفنان الذي نُحب، المتربع عرش الحب وسط قلوب محبيه، لم يظهر كما كان له ان يظهر، او كما متوقع له ان يظهر، لقد كلّت الفرقة الموسيقية من عزف مقدمة اغنيته مراراً وتكراراً حتى ملّ الجمهور المحتشد بالمكان من الاعادة وطول انتظار لاطلالته على خشبة المسرح.
"اليس هذا ضرب من التعالي لفنان يكن له الجمهور كل احترام وتقدير؟"
استشهد بسيدة الغناء العربي ام كلثوم التي كانت تظهر الى الجمهور حال فتح ستارة المسرح وهي جالسة على كرسي خاص احتراماً لمحبيها وعشاق فنها، وتنهض لتحية الحضور فور انتهاء الفرقة من عزف المقدمة لتعلن عن بدأ لحظة التفاعل الحقيقي لذاتها مع المتلقي!
وبعد ان ظهر لنا على المسرح اكدنا له الحب بحفاوة اللقاء وطراوة الاستقبال الذي يليق باسمه وفنه، ولكن! وقبل ان يبدأ بتحية الاحبة والفنان المحتفى به تحدث معرباً عن امتعاضه من زحام الطريق- السيطرات- والتعب جراء صعوبة الوصول الى المكان، وحرارة الجو وقت الظهيرة غير المناسب للغناء! نعم له الحق في كل ذلك، ولكن لا حق له في الاعراب عن امتعاضه للجمهور بهذه الطريقة، متناسياً انه احد ابناء عراق ما بعد التغيير! والجميع فيه مشمول بدفع ضريبة العناء والمعاناة (القانون فوق الجميع، احترم تُحترم، الكل يخضع للتفتيش!) اليس هذا ضرب آخر من ضروب التعالي ايضاً؟
وقبل ان يشنف اسماعنا بما أبدع وأجاد، اضاف مصرحاً: (انه لا يحب الحكومة، ولا يحب الوزراء، ولا يحب المسؤولين ولا حتى المؤسسات الحكومية) إلا انه استدرك وقوفه على خشبة مسرح قاعة المدى اشارة لصلة المكان بالمؤسسة الثقافية الحكومية.
اقول: لكل انسان الحرية في الحب من عدمه لهذا  وذاك مع وجوب التبرير، ولكن ما علاقة  المناسبة  والاحتفالية بهذا؟  وكثيرة هي التساؤلات في هذا الصدد؟
وحال الانتهاء من رائعته الغنائية عن البيت والاهل والوطن عاد ليختم بتحية خصّ بها الحكومة واصفاً إياها بحكومة الـ(ووو(1)......(2)..... (3)
انه الفنان الغني عن التعريف، الفنان الذي ابدع توليفة داخل حسن وفيروز الرائعة على عوده المنفرد، انه فنان الناس في مدينة الثورة وسائر احياء بغداد والوطن.
اقول له مذكراً: يا من ملكت الضمائر بتواصلك مع المتعبين والبسطاء.. لم تعد ملك نفسك، كأي مبدع يحمل مشروعاً يصبح ملك الناس من محبي ابداعه المعبر عن المعاناة للذات التي تتطلع لغد اكثر اشراقاً.
ايها العزيز: لطرح الآراء منابر وساحات، والفكر والادب، الفن والشعر، والقلم والآلة والريشة والمسرح والتظاهر وسائل ومداخل ومخرجات نظيفة لاعتلائها والتعبير من خلالها.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
(1) و( 02) و (3): مفردات لا تحتمل النشر.
 
 
***********
 
غابـة شوكك
 
محمد رشيد
اثر لجدامي باقي شلون ينشال
                          اله تشيل بايدك عتبة البيت
عثرت گبال ذكرك والحمل طاح
                          وانثرت احلامي وما اهتميت
لو شافت عيوني جروح فرگاك
                          ثق چا كلت وجهك يوم مريت
بس شم نار هجرك كون تشتاگ
                          وخاف اتيه عني وما ندليت
حرگتي بگلبي بس بوجهي تنشاف
                          أشب شبة الموگد لو اشتاگيت
شجره وطحت بين النار والريح
                          هيچ الحال صار بيوم جافيت
ولو ليهسه باقي بگاع ذكراك
                          اتاني وعد عمري وما تعديت
حبك مثل غابه وكاضها الموت
                          عفت كلشي وراي وليك هميت
ولگيت هواي وادم من ضحاياك
                           بسيفك آمنت وبطيبي شكيت
حچولي وچذبتهم وآمنت بيك
                           وتندمت ليش وياك رديت
عفت ورده عله صدرك ذكرى للشوگ
                           واتته سهام منك ذكرى خليت
اضحي بعمري خاطر يمك ارتاح
                           وانت بسري للشمات ضحيت
حنيت الف باب وميت شباچ
                           ما خليت كومه علوگ شديت
ورحت لليعرف المظلوم عل الناس
                           رحتله بلهفة المحروگ طبيت
وبده يحچي ويه روحي بلهجة الخوف
                            وبكل عزتي اذا يم وجهه ذليت
احس طيفك گبل لا يوصل العين
                            شجاك بشوگي ما فد يوم حسيت
 
**************
 
حنان الام
 
محمد النعماني
حط بالك وراك اسنين حط بالك
                             بس ارجع واگولن اوف هنيالك
شوف امك تدلل بيك وشمحلاك
                             وانت بلا وعي متبسم الحالك
وتلولي يالولد يبني وتنوم بيك
                             وتلاشي بابوك اتگله هناليك
وتغفه من تلولي وليل يعگب ليل
                            وبس اعله صدرهه النوم يحلالك
مكسورة ظهر تسهر تلاعب بيك
                            تناغيلك وتغار عليك من حالك
ومن عمري على عمرك يانفس هالروح
                            تگلك مهجتي وحتى الگلب مالك
چم نذر بنذر تنذر عساك تطيب
                            ولو صابك وجع تدمع وتبرالك
تغنيلك تشمشم بيك وتلاشيك
                            ولو گلت آه فزت گعدت گبالك
هدم بعد الهدم تغسل ترد وتبوس
                            وتحط الخضرمه بگصتك وتنخالك
يمه اسم الله تصرخ لو تفز بليل
                            تفرفح چن جمر محطوط بذيالك
وتگلك ذخر اضمك لو يمرني الضيم
                            وبس تكبر تعبهه ايروح من بالك
 
*********************
 
ما تكدر لي
 
 
وجدان عبدالاله النقيب
رايد تعتليني وتوگف بوجهي
متگدرلي وحگ الخالقك يفلان
آنه نخله وسواجيهه دمع خدي
يعني شما تاذيني ارتفع شبعان
آنه الماهدني ضيم ولا وگف ضدي
اوگف والمنايا بلا نفع واحسان
تنزل على راسي وتوگف بسدي
واعديها عليك وچني آنه الغلطان
ما رايدهه جيتك توصل لعندي
واسمعني بكلامي وافهمه بامعان
اذا عديتلك من طيبتي وزهدي
حسيتك اخو ليه بغلطتك ندمان
بعد جرحك يزيد آهاتي ويدي
وبعدني من اثر غدرك علي تعبان
ميلمن جروحي بليله وتعدي
وما يصحه بمحبتك گلبي التلفان
آنه الرديت ظلمك علي بالسعدي
ومثل غدرك سده اعله البشر ما سمعان
ونطيتك بعد مرك من حلو شهدي
ووگفت اگبال حقدك وگفة  اخوان
 
 
 
***********
 
يصفعه الموت لو يرحل
 
 
مالك القريشي
دنيه جـروح دنيه همـوم دنيه بنار دنيه تذل
ودنـيه وي ّ الخسـيس دلـله اتدلل
والطيبيبن منعزلين وكفوا شـامخين الطول
لان ما سـاومـوا بالـذل
ويروح شعيط ويجينه معيط يسحل بالعشك أمسحوله تسحول
يجر طرف الكصيبه التحمل الشوك يحركهه ويظل يشعل
يسكي الورد كلهه بسائل التيزاب
وندري الورد اصله رهيف رأسا ً بالعجل يذبل
ويطفى انـوار حارتنه البيهه تتلتقي العشاك
تتسامر وتحجي حجي المعدل
ويخلي الفرح عاشـور  يكتل ضحكة الاطفال
بكل عيـد اليـمر ويـهل
ويسرق حك الايتام وينهب مال الاسلام  ويكول الحكم متعدل تعدل
جا هلبت حكمكم جاب الافـراح جا هلبت حكمـكم داوه الجراح
جا هلبت حكمكم شبع الجوعان والعطشـان ولي راح والمجبل
وجا هلبت نشدتوا ارواحكم فد يوم كافي البـوك كافي النهب
كافي الموت مو قل الصبر بالناس وتوشـل
كل منكم صبح عصـفور بين النخل متمحجل
وكل واحد من شـعبنه يصير نخلة عيط لاهي تطيح لاهي تزل
ثابت ما تهزه الريح والمهزوز لازم يوم يصفعه الموت لو يرحل
 
 
********
 
اسرار المكاتيب
المطبوع الشعري الجديد "الاكثر نجاحاً" للاديب ناجح عنوز
 
سفاح عبدالكريم
في الزمن الصعب.. زمن التصحر والانفلات والتردي في الشعر والثقافة والحياة لا بد كما يتصور البعض ان الأمور قد انتهت عند هذا الحد ولا يمكن اصلاح ما أفسده الدهر. إلا انه ورغم كل هذا تظهر هنا وهناك نتجات واصدارات لا بد من النظر اليها والتأمل فيها لجماليتها ومصداقيتها والثناء عليها وهي تنأى صوب الاتجاهات الصحيحة والمؤثرة كاشفة عن وجه فاعلها وهي تتحدث عن اسرارها المعلنة في صيحاتها معبرة عن جوانبها الانسانية حاملة بكفيها مشاعل الحرية والسلام رغبة منها في الوصول الى المتلقي لتروي ضمأ رغبته وما "اسرار المكاتيب" للشاعر "ناجح عنوز" الانسان والشاعر الرسالي المثالي الراغب في الحضور دائما في المشهد الثقافي.
 
وما انجازه هذا الا تتويجاً لتجربته الشعرية بعد ان رفد الساحة الثقافية بمثيلاتها من الاصدارات الاخرى والتي شكلت حضوراً اشاد بها الجميع دون مجاملة ومحاباة.
ان الاشتغال الصحيح في هذه المجموعة الشعرية جعلته متميزاً دون بهرجة او اعلان مسبق كما يفعله البعض وما جاء هذا الا عن وعي واقتدار بالارتقاء بالمنجز الشعري المتحدث عنه. وقد آل الشاعر على نفسه أن تكون مسيرته مضاءة دون الالتفات الى الصيحات الخاطئة والتي تقف دون جدوى فهو إن أغنى النص بالمثل والحكاية والصورة أراد بفعله هذا أن يحتفظ بنكهة الموضوع وإدراك المتلقي للفهم بعد الاستجابة لمنابع التكوين والاصالة والطفولة البريئة والبديهية المعلنة في النطق والايثار. فالشاعر إن تحرك في الا مكنة وسار ضمن مجسات مرسومة ومألوفة التي يستنطقها بدلالة الأزمنة والامكنة يكون قد ساهم في تحقيق الرغبة في الحضور والتأثير والمواصلة. وكما اشار الى هذا في مقدمة انجازه الشعري "اسرار المكاتيب" الشاعر ناظم السماوي "ذا الانجاز الكبير في الشعر والاغنية" الى مدخل في القصيدة الشعبية والكشف عن الدلائل التي احتوتها نصوص هذه المجموعة الشعرية لذا ارتأيت أن أوجز حديثي عنها بما يلي:
1- خصائص اللون والتجربة:
ان شكل القصيدة التي يتحدث بها الشاعر مغايراً وليس تقليدياً او مشابهاً هي وان شاكلت في نتاجات الآخرين في الاطار الا انها تختلف في المضمون واسلوب الطرح والتركيز على صلب الموضوع ووحدته فهو لا يتنصل عن اخوانه دون تعالي والتصاق صميمي يشكل حضوراً انسانياً لا خلاص منه:
 
اذا هبت الريح إتلاطم الروج... سفينه انته او مهب الريح عالي
أچذب لو اگلك سعرك ارخيص... ذهب انته او تعرف الذهب غالي
أنا إبلياك احسّن مالي قيمه... او يحال الظيم عگبك صار حالي
 
ومن القراءة الاولى للنص تعرف اسلوب المبادرة في الكتابة من خلال المدلولات المألوفة والمقروءة لكن جمعها بهذا الشكل وتوظيفها في الوعي يحتاج الى قدرة في الوعي والادراك لها وتسخيرها للايصال الفهمي للفعل الشعري والمقصود منه حينما تقرأ النتاجات بعد اخراجها من مصهره تجدها ذا لون مكتمل ومغاير ومجتمع ليملأ عين المتلقي واشباعه بالقدرة الايصالية اللونية والحسية لغرض الفهم والمعرفة.
2- حنين الطفولة والذكريات:
ان المنابع الاولى للتكوين هي اللبنات التي تنهض بالبناء. وما الذكريات وصداها ما هي الا هاجساً في الايصال المعرفي دون ضغط فكري يراد منه انشاء قد يجهد المتلقي في الاستقبال والتفكير به. لكن شكله الحسي والطفولي قد يبعث في الروح النشوة والاستحضار لمرافئ الحنين الاولى. وهذا ما ينظر اليه بشكل واضح لدى الشاعر ناجح عنوز دون زخرفة قد يحتاجها النص الشعري في الكثير من الاحيان لكن اعتماده على الينابيع التي أهلته أن يكون من خلالها فارساً يشار اليه في الاسلوب الصحيح في الوصول والارتقاء بذائقة المتلقي. وعلى انه صاحب شأن في القضية وهذا ما لمسته في قصيدة "شوكـ وحزن".
 
بعدها اخشاب عرسك تارسه البيت... او كل يوم اليمر انتظر جيّه
او بعدها أمك تلوب او تذرف ادموع... او عمت منها العيون النرجسية
لأن مثلك حرام اينام بالگاع... وهو ابعازة زلم للغاضريه
 
ان الشعور بالغربة يدفع الشاعر أن يكون حريصاً على الغير من ثمن دفعه مسبقاً فتجلياته تأتي من المواقع والأمكنة التي استحوذته زمناً فالمناجاة عنده أمراً طبيعياً لانه ارتوى من ذلك النشأ والتربية. فدعاه الى لم شمل الاحباب في وطن نرغب أن نكون فيه معافين هانئين بظله متنهدين حسرات جمالية وانسانية صالحة. فالشاعر والقضية لا يفترقان جسداً واحداً وروحاً واحدة يفيضان بالحب والوفاء والعطاء وقد جاء في قصيدته التي اهداها الى شاعرنا الكبير مظفر النواب "ثمن الغربة".. دليلاً على ذلك"
 
عليمن راد.. ظل ابحسرتك وابحزنك إمگبع
عيش إعله الألم وامن العذاب اشبع
الوطن ذاك الدفعت إعليه ثمن غُربه،
صار او داعتك ساحه او صفت للغير... بسكوت الوطن "يمظفر".. اتوزع
 
ان مثل هكذا توجسات وغيرها لا يجد الشاعر غير مكاتيب يرسلها او يطلقها لمن يحب ويسعى اليه. انها صيحات انسانية تأملية تخفق بها روحه المتلهفة وذاكرة نقية تطلق أنفاسها من وجد صالحاً للانماء. فالنصوص التي اسميتها رسالية تحمل في طياتها الرغبة والايثار مع الاعتذار لمن ارسلت او وجهت اليه الحالة الشعورية المفروضة عليه حباً وتطلعاً.
 
تدري من تزعل تصير اشگد جميل... والخدود اتصير چنها إمرايه
نور وجهك قسته وي نور الشموس... خاف أچذب وجهك أحلى اهوايه
صادرت هلعام إلك أول رقم.. او راح اجيب الحضرتك مشايه
راح اكنسل كل الارقام التجي... خاف أغشك لو أزل بحچايه
هذا سر او لازم انحافظ عليه... او خلها ما بيناتنه امغطايه
 
ان اللعبة الحقيقية عند الشاعر ناجح عنوز وسر نجاحه كان من استحكامه اللغة وادراكه لها والتعايش معها وجاء عن رغبته فيها لحضوره في التعامل الصحيح منذ زمن كان لها التأثير الواضح فيه. فهو الذي عاصرها وأنهك فيها أيام طفولته التي جعلت منه هكذا مبدعاً دون التفريط والوصول بواسطتها الى همس المتلقي وما شط حبه الذي لم ينشف الا دليلاً على ذلك.
 
حچي الوادم يموت.. يكتل ابساع... ولا يشفه جراحه اشما تشدين
اكتبت حبنه شعر يا أحلى العيون... او عينتيچ معلمه او بيّ تدرسين
 
ان مدرسة الحياة منحته فرصة التعلم كغيره واذ جاء ذلك وفق رغبته تمسك بها اصالة ومعرفة والتي أحس بينبوعه الذي شكل حضوراً ومعيناً رغم امتلاكه لعقل ينأى عن اقتدار مع الانحناء لعاطفته التي تستفزه وتسرق استقراره المعهود وكم منا يمتلك هذا الحس الوجداني الرفيع!؟ فالشعر عنده الأداة التي تصل رغبته وسروره للوصول مع الاحتفاظ بمرونته المعهودة وصراحته.
 
عاتبني اذا غلطان وياك... ما أقبل تجاملني إعله الاغلاط
يلما شفت منك غير لوعات... ولأجل عينك گضيت ايامي ازماط
تخوف عشرتك يلعشرتك نار... واخاف احترگ واگعدلك عالبساط
 
ومع اعتزازي بـ"بيت الطين" الاصدار الآخر له كنت شغوفاً بقراءة النصوص التي تنأى عن شفافيتها وبراءتها. ينتابني هاجس الرجوع ثانية للارتواء من نهر كان صفاءه واضحاً.
ان الصورة الشعرية المجتمعة والمعبرة في تكوينها عن حالات تعبيرية صادقة جاءت الى المتلقي كأشارات لتكملة المعنى المقصود ولتضف الى الجمال جمالاً وحقيقة ومعنى ومع انه لا يفتقر الى اللوعة وعدم اجهاض النص بكاءً دون الالتفات الى متاهات قد تضعف المعنى دون الالتفات والاستغراب الى الحدث الذي لم يألفه باستمرار في زمن كان الاحترام فيه سائداً وفي ذلك يقول:
 
وكت خلّه الزمن مهيوب... وابن اجواد ناطوره
وكت خله الحرامي ايبوگ... وافعاله إعله طول الوكت مستوره
 
ان الشاعر ناجح عنوز لا يستسلم ابداً  وفي نهجه الصريح هذا قد نقل الصورة من الواقع المرير واعطى لها علاجاً.. وموقفاً يسجل لصالحه وما اجتماع قصائده في هذه المجموعة الا وهي من محاولاته الجادة في تطوير حالة الشعر ومصداقيته. واني على ثقة تامة بان الشاعر ناجح عنوز لا زال ينهج طريق المبدعين الاصلاء الذين اغنوا القصيدة الشعبية بدماء شابة واصيلة لم تخرج عن الواقع. رغبة منه في التكوين والانشاء الصحيح والحضور ضمن كوكبة الشعراء الفاعلين في المشهد الثقافي العراقي.


ص 8

 
العراق يمتلك اكبر احتياطي من الفوسفات بعد المغرب العربي
 
بغداد – طريق الشعب:
اكدت هيئة المسح الجيولوجي التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن ان العراق يمتلك اكبر احتياطي من الفوسفات بعد المغرب العربي ، فيما بينت ان التوجه الجديد في الصناعات الجيولوجية اصبح الان نحو الصناعات السليكونية .
وقال مدير عام الهيئة خلدون البصام في تصريح أطلعت عليه "طريق الشعب": ان العراق يمتلك ثروات هائلة من الموارد المعدنية غير مستغلة لحد الان اهمها الفوسفات الذي يمتلك العراق منه اكبر احتياطي بعد المغرب العربي اضافة الى امتلاكه اطنانا من السيراميك والرمال والسيليكا .
واضاف : كما يمتلك العراق كميات هائلة غير محددة من احجار الكلس الذي يدخل بصناعة السمنت والبتونايت الذي يستخدم في حفر الابار النفطية وهذه المعادن تسمى علميا خامات لا فلزية .

******
العراقيون يتصدرون قائمة المستثمرين في الأردن
بغداد – وكالات:
أكد مقرر لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية محما خليل، الاثنين، ان العراقيين يتصدرون قائمة المستثمرين الأجانب في الأردن.
وقال خليل لوكالة "الملف نيوز" إن "هروب رؤوس الأموال المحلية الى الخارج يرجع الى تدني الوضع الامني في البلد الذي شكل خطورة كبيرة على المستثمرين المحليين والاجانب ما جعلهم يفضلون الاستثمار في دول الجوار"، مؤكداً أن "العراقيين في الاردن يتصدرون قائمة المستثمرين الاجانب فيها وكذلك الحال بالنسبة لبعض دول الخليج".وشدد على ضرورة "منح الامتيازات الخاصة لجلب الشركات المحلية والمستثمرين العراقيين للاستثمار في البلد وتفضيلهم على المستثمرين الأجانب لدعم العملية الاستثمارية في البلاد".
وقدرت دراسة محلية أن رؤوس أموال المصارف الحكومية بلغت حتى نهاية تشرين الأول من عام 2012 المنصرم ما مجموعه 754 مليار دينار مقابل أكثر من 4 مليارات دينار للمصارف الخاصة.

**********
البصرة تعترض وتعتبره سلباً لحقوقها
قرار حل شركة نفط الجنوب يلاقي رفضاً واسعاً
بغداد – طريق الشعب:
عارضت قوى سياسية قرار نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني الذي ينص على حل شركة نفط الجنوب إلى مديريات لدمجها بوزارة النفط.
ففي الوقت الذي رأى فيه مجلس محافظة البصرة أن حل شركة نفط الجنوب يشكل سلباً لحقوق محافظة البصرة. بيّنت عضو في لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب أن القرار يمثل انتزاعاً لصلاحيات الحكومة المحلية، محذرة من خروج تظاهرات لإلغاء القرار في المحافظة.
وأكد النائب عدي عواد،  عضو لجنة النفط والطاقة، أن "الغاية من قرار إعادة هيكلة شركة نفط الجنوب هو مخطط استباقي قام به مستشار رئيس الوزراء حسين الشهرستاني، لعدم إعطاء محافظة البصرة أي امتياز خصوصا بعد تشريع قانون النفط والغاز".
وقال عواد في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إن "قرار الشهرستاني جاء لإبعاد صلاحيات محافظة البصرة عن أي تأثير"، مشيرا إلى أن "مجلس المحافظة لم يستطع فعل شيء إزاء قرارات الحكومة المركزية".
وأضاف عضو لجنة النفط والطاقة، أن "لجنته رفضت هذا الإجراء كونه يمس بثروة البصرة النفطية"، مبينا أن "هذا الإجراء سياسي، كونه لا يصب بمصلحة محافظة البصرة ولا يصب بمصلحة وزارة النفط".    
من جانبه، قال عدنان الجنابي، رئيس لجنة النفط والطاقة النيابية، إن "الجنة تعارض قرار حل شركة نفط الجنوب التي تعد أكبر الشركات النفطية الوطنية في المنطقة".
النائبة عن محافظة البصرة، سوزان السعد، قالت إن "تزامن قرار حل شركة نفط الجنوب مع التعديل على قانون 21 لمجالس المحافظات يشكل انتزاعاً لصلاحيات الحكومة المحلية في البصرة مثلما يبخس حقها".
وبيّنت السعد، في تصريحات صحفية عن "وجود نية لخروج تظاهرات في البصرة احتجاجاً على ذلك القرار".
وفي سياق متصل، ذكر ماجد النصراوي، محافظ البصرة ، أن "الحكومة الاتحادية تعتزم حل شركة نفط الجنوب وإعادة هيكلتها إلى مديريات وهيئات تعود بقراراتها لوزارة النفط".
وأضاف النصراوي أمس، أن "حل شركة نفط الجنوب يشكل سلباً لحق البصرة ولصلاحيات حكومتها المحلية، مثلما هو مخالف لقانون 21 الخاص بالمحافظات الذي يعطي الدور للحكومة المحلية في مثل هذه الأمور".
إلى ذلك، أكد علي الفارس، رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، أن "مجلس المحافظة سيكرس جلسته المقبلة لمناقشة ورقة عمل شركة نفط الجنوب"، متوقعاً أن "يتم التصويت برفض قرار حل  الشركة وتقسيمها إلى هيئات تابعة إلى بغداد حفاظاً على حقوق أهل البصرة".
وأوضح الفارس أن "رسم السياسة النفطية من صلاحيات الحكومة الاتحادية ووزارة النفط، ولكن ينبغي أن تتم هكذا مشاريع بالتشاور مع الحكومات المحلية".
وعد رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، أن "قرار حل شركة نفط الجنوب مخالف للدستور، لاسيما أنه تم من دون التشاور مع الحكومة المحلية".
 
 
**********
 
 
مفاتحة المنظمة العربية لتدقيق مبالغ الدين المترتب على العراق
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة التجارة عن سعيها إلى مفاتحة المنظمة العربية بشأن الدين المترتب على العراق، لتدقيقه وتسديد  المتبقي أما بدفع نصف المبلغ، أو بتقسيطه على خمس سنوات.
وقالت الوزارة في بيان لها إنه: عقد اجتماع اللجنة المعنية بدراسة أصل الدين المترتب بذمة جمهورية العراق لحساب المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم برئاسة هاشم محمد حاتم مدير عام دائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية وعضوية ممثلي وزارة الخارجية والدائرة العربية والصندوق العراقي للتنمية الخارجية ووزارة التربية واللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم للتفاوض مع المنظمة حول طرق سداد الديون.
وأكد حاتم أنه تم خلال الاجتماع مناقشة أهم القرارات الصادرة عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والتي تخص تخفيض ديون العراق إضافة إلى استعراض الوثائق الخاصة بالمبالغ المتبقية على العراق والمبالغ التي تم سدادها.
وشدد حاتم على ضرورة مفاتحة المنظمة من قبل وزارتي التجارة والخارجية لتزويد اللجنة بالمبالغ المسددة والمتبقية وتدقيقها ومطابقتها مع ما متوفر من وثائق ليتم التفاوض مع المنظمة حول طرق التسديد والتي تكون أما بدفع نصف المبلغ المتبقي كاملاً مع إسقاط النصف الآخر من ذمة العراق أو بتقسيطه على خمس سنوات مع إمكانية تخفيض الدين.
 

***********
العراق ينتج 3.25 مليون برميل نفط يوميا ويصدر 2.5 مليون
 

بغداد – طريق الشعب:
أعلن وزير النفط عبد الكريم لعيبي، أمس الأربعاء، أن العراق يصدر حاليا 2.5 مليون برميل من النفط وهو مستوى قريب من حجم الصادرات في آب الماضي.
وزادت صادرات العراق إلى متوسط بلغ 2.79 مليون برميل يوميا الشهر الماضي فيما يرجع إلى زيادة الشحنات من حقول النفط الجنوبية التي ساعدت العراق على الاقتراب من المستوى المستهدف في نهاية العام.
وأدى تسريع العمل منذ 2010 في حقول النفط الجنوبية من شركات مثل اكسون موبيل وإيني الى زيادة الإنتاج بمقدار 600 ألف برميل ليصل الى 2.9 مليون برميل يوميا في 2012.
وقال لعيبي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، قبل اجتماع لوزراء النفط الآسيويين في سيئول إن "العراق العضو في منظمة أوبك ينتج حاليا 3.25 مليون برميل يوميا من النفط وانه سيضيف 175 ألف برميل يوميا الى طاقته الإنتاجية في أواخر أيلول".
وأوضح أن "العراق سيبدأ من 20 من أيلول إنتاج النفط في حقل مجنون وانه سيمكنه زيادة الإنتاج بعد فترة اختبار مدتها 10 أيام"، مضيفا أن "الإنتاج من حقل جرف بدأ قبل ثلاثة أيام".
وحددت الحكومة مستوى مستهدفا لإنتاج النفط قدره 3.4 مليون برميل بحلول نهاية 2013 انخفاضا من رقم مبدئي بلغ 3.7 مليون برميل يوميا. ويمثل النفط حصة الأسد في دخل الحكومة العراقية وإيراداتها من النقد الأجنبي.
وعقب لعيبي على أسعار النفط العالمية بالقول إن "سعرا للخام حول 100 دولار للبرميل هو سعر عادل للمستهلكين". ويجري تداول خام القياس الأوروبي مزيج برنت حاليا فوق 111 دولارا للبرميل.
وفي وقت سابق من هذا الشهر قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن أسواق النفط العالمية تتلقى إمدادات كافية على الرغم من هبوط في إنتاج ليبيا من الخام.
 
 
 
********
خبير اقتصادي: الفساد أدى إلى تلكؤ المشاريع الاستثمارية

بغداد – وكالات:
ارجع الخبير الاقتصادي حبيب القره غولي، تلكؤ انجاز المشاريع الاستثمارية في العراق الى عدم الاستقرار الأمني والفساد المالي والإداري المستشري في مؤسسات الدولة.
وقال القره غولي لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن من عوامل جذب الاستثمارات الأجنبية هو الاستقرار الأمني، مبيناً أن ظروف العراق الأمنية غير المستقرة معروفة لدى الدول ما أدى الى عدم إقبال الشركات الأجنبية للاستثمار فيه.
وأكد أن الفساد الإداري اثر بشكل كبير على الاستثمارات بدليل أن الكثير من المشاريع تم العمل بها وبنسبة انجاز 8بالمئة فقط، مضيفاً أن المستثمر يقوم بأخذ القروض وحينذاك تبدأ الاتفاقات والفساد المالي ويتوقف المشروع وتذهب الأموال.
وتابع: انتشرت في السنوات الأخيرة مافيات باتت تقوم بتهديد الشركات الأجنبية أثناء تسلمها المشاريع وتطرح عليهم اخذ نسبة من المشروع، مشيرا الى انه في حال عدم موافقة الشركات تقوم المافيات بمنعهم من العمل في المشروع وهو بدوره أدى الى تلكؤ المشاريع الاستثمارية.
يذكر أن عدة مشاريع للبنى التحتية والمستشفيات والمدارس قد أحيلت لعدة شركات غير رصينة ولم تنجز هذه المشاريع بالأوقات المحددة وبعضها لم ينجز أصلا.
 
 
 
********
خبير: قطاع المصارف يفتقر إلى أساليب التكنولوجيا الحديثة

بغداد – وكالات:
أكد الخبير الاقتصادي باسم جميل، ان المصارف العراقية ما زالت تفتقر الى التكنولوجيا واساليب العمل الحديثة بالرغم من خروج العراق من البند السابع .
وقال جميل لوكالة (الاخبارية للانباء): إن على البنك المركزي القيام بحركة تفعيلية لاعادة دور المصارف لأهميتها في دعم الاقتصاد، مضيفاً أن الكثير من المواطنين يفضلون التعامل مع المصارف الأهلية لسهولة إجراءاتها وابتعادها عن الروتين والبيروقراطية والقضايا الشكلية الاخرى.
وبين ان عملية بيع الدولار التي انتشرت في الفترة السابقة انعكست سلباً على قطاع المصارف الأهلية بسبب سوء استخدامها من البعض منهم، ما أدى الى فرض عقوبات وقوانين على عمل المصارف من قبل البنك المركزي. وتابع انه يجب على البنك المركزي ان يوجه الاتهامات لبنوك وأناس محددين وان لا يشمل جميع النظام المصرفي وبالتالي يساء الى المصارف الأهلية عالميا وعربيا وداخليا وتضعف ثقة الناس بها وذلك ينعكس سلباً على عملية الاستثمار. يذكر ان النظام المصرفي في العراق يتكون من ثلاثة وأربعين مصرفا فضلا عن البنك المركزي وتتوزع حسب الملكية بين 7 مصارف حكومية و30 مصرفا أهليا بضمنها 7 مصارف اسلامية اضافة الى 6 أجنبية.
 
 
 
********
الحصة التموينية بين فشل وآخر!
رياض عبيد سعودي
في كل مرة يوعد مسؤولو وزارة التجارة وعلى رأسهم السيد الوزير بانتظام توزيع الحصة التموينية إلا أنهم يخلفون وعودهم، كما هي الحال في حصة رمضان التي وزعت في نهاية الشهر. في حين أن الكثير من الأسر لم تستلم حصتها حتى الان، على الرغم من أنها اقتصرت على مواد محدودة هي التمن وكمية قليلة من العدس وطحين المعجنات ولا ندري متى تكون الوزارة عند وعدها.
ومن المؤسف ان هذه الحال مستمرة منذ عام 2003 وليومنا هذا، فلم يحصل اي تغيير ايجابي على هذا الواقع، رغم أن التخصيصات المالية وصلت إلى ما بين 4 � 5 مليارات دولار وهي تعادل أكثر من خمسة اضعاف التخصيصات التي كانت توفر 12 مادة في زمن النظام الدكتاتوري السابق، مع الاعتراف بالزيادة السكانية وارتفاع اسعار المواد الغذائية المستوردة والمنتجة محليا.
ولكن في مقابل ذلك اقتصرت الحصة على خمس مواد فقط هي الرز والدهن والسكر والطحين وحليب الاطفال، ومما يثير الدهشة أن الحكومة غير قادرة على ما يبدو على تغيير هذا الواقع رغم ما يلاحظ من اهتمامها بهذه المشكلة التي شاركت مشكلة الكهرباء في تعقيداتها.. فليس من المعقول ان يستمر الجهاز الاستيرادي في الشركة المختصة طيلة السنوات العشر بالإخفاق في تنفيذ المنهاج الاستيرادي؛ فمرة في توقيت وصول المواد من الخارج واخرى في اختياره الأنواع الجيدة وغير الفاسدة.
إن خبرة السنوات العشر ليست قليلة في إيجاد حلول عملية لكل الإخفاقات، كما ان الجهاز التسويقي استمر يخرج من مشكلة ليواجه مشكلة اعقد؛ فمرة سلع فاسدة مثل الدهن وأخرى تبدل سلع جيدة في المخازن بأخرى اقل جودة مثل الشاي. ومرة أرصدة لا تكفي للتوزيع وهكذا كل هذه الحالات أحيل بعضها إلى القضاء.
ولا يمكن إعفاء الوكلاء من سوء تسليم الحصص للمواطن وتبديل المواد بأخرى اقل جودة واستلام أجور نقل مضاعفة وغير ذلك. وهذا ما لا تعيره الحكومة ممثلة بوزارة التجارة على ما يبدو أي أهمية من خلال المتابعة عبر جهازها الرقابي التفتيشي.
إن الأرقام تقر بوجود أكثر من مليون ونصف المليون اسرة عراقية فقيرة تعاني شهريا من مشكلة غياب مادة أو مادتين من الحصة. ولا تستطيع حتى الاستفسار من الوكيل عن مصير حصصها المسروقة. فيما لا يبدو في الأفق أي حل جذري لهذه المشكلة.
ومن المعلوم أن تذبذب إيصال الحصة التموينية كاملة إلى المواطن انتج ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية على العموم، وهذا عامل ضغط آخر على مستوى معيشة الأسرة العراقية وخاصة الفقيرة منها.
فالمواطن من حقه ان يتساءل عن جدوى مناقشة مجلس الوزراء هذه المشكلة في اجتماعاته، ويقينا ان يكون من الاجدر ان يتم تدارس هذه القضية على مستوى المختصين في الاستيراد سواء موظفين ومجهزين وكذلك اصحاب الخبرة في الجهاز التسويقي والوكلاء وبعض المختصين من اساتذة الاقتصاد ولا بأس بحضور عدد من المواطنين لشرح أسلوب حصولهم على الحصة أمام هذا الجمع من المختصين للتوصل إلى نتائج عملية توصلنا الى معالجة موضوعية لهذه المشكلة التي تجذرت بسبب اهمالها كل هذا الوقت، ومن ثم مناقشة النتائج التي يتم التوصل إليها في مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بشأنها.
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن وزير التجارة أكد أن هناك مافيا في الوزارة من الصعب مواجهتها، وهذا ما يؤكد الحاجة إلى مشاركة أصحاب الاختصاص وذات العلاقة بالحصة التموينية قبل عام 2003 في تشخيص المشكلة وتحديد طبيعة الإجراءات الضرورية لمواجهتها، فالمواطن نفد صبره من تكرار الإهمال لحاجاته الأساسية في حين يرى في الدول المجاورة للعراق المستوى العالي لرفاهية المواطن واهتمام الدول بتحقيق أقصى درجات الامتثال لتوفير حاجاته الأساسية والكمالية.
إن المواطن العراقي يجد أن مقارنة مستواه المعيشي بالمستوى المعيشي للدول المجاورة مخيبا لآماله في التغيير السياسي. فوجود شريحة تتجاوز الـ 20 بالمئة من المجتمع في مستوى الفقر ودونه، يعني أن هناك خللا كبيراً في إدارة الدولة.
وقد أشار رئيس الوزراء في احد اجتماعات المجلس المنعقد في الفترة الأخيرة إلى ان النية تتجه لتسليم المحافظات مسؤولية توفير الحصة التموينية عند تشكيل مجلس الوزراء الجديد بعد انتخابات العام القادم. وهذا الإجراء سيعقد المشكلة أكثر لأنه يفتقر إلى الموضوعية فكيف يمكن تنفيذ هذا القرار في مجالس المحافظات وهي لا تمتلك الخبرة ولا الإمكانية الفنية لإدارة هذه المشكلة المعقدة مما سيضطرها الى تشكيل مؤسسين لكل محافظة، في ظل صعوبات توفير الكادر المتخصص بالاستيراد والتوزيع وهذه المشكلة التي تعاني منها وزارة التجارة الآن ثم يضاف إلى ذلك نقص المخازن في بعض المحافظات. وأخيرا توفير الحد الأدنى من المواجهة لشبهات الفساد التي يمكن أن تكون اكبر في ظل العدد الكبير من الموظفين في المحافظات ولذلك نقترح بديلا أن يتم من خلاله استحداث أربع منشآت لاستيراد وتوزيع مواد الحصة وكما في أدناه:
شركة لتغطية حاجة المحافظات البصرة، ذي قار، المثنى، القادسية.
شركة لتغطية حاجة المحافظات بابل، كربلاء، النجف، واسط.
شركة لتغطية حاجة المحافظات بغداد، ديالى، صلاح الدين، كركوك.
شركة لتغطية حاجة المحافظات اربيل، سليمانية، دهوك.    
 
**********

ص9

لماذا كانت الخشية من تظاهرات 31/آب المشروعة والسلمية ؟
حكمت عبوش
طلبت اللجان التنسيقية للتظاهرات من الأجهزة الحكومية الموافقة على قيام تظاهرات في بغداد و محافظات عراقية اخرى ولكنها رفضت لماذا؟  و نسأل أليس القيام بالمظاهرات حقا مشروعا للجماهير كفله الدستور في المادة 38 منه، اليست مطالبهم مشروعة و هي تطالب بايقاف الفساد المشرعن والذي شرعه مجلس النواب لنفسه والذي بموجبه يستلم عضو البرلمان 9 ملايين دينار شهريا كراتب تقاعدي رغم انه لم يخدم كنائب المدة اللازمة لنيل التقاعد.
و علما ان الناس تعرف نوع الخدمة التي يقدمها بعض النواب في البرلمان للشعب فهناك من يتغيب كثيرا عن جلسات المجلس وهو يتمتع جالسا في احدى دول الجوار او الغرب او في العراق او حتى داخل البرلمان ولكن خارج قاعة المناقشة من اجل الحؤول دون اكتمال النصاب لاقرار  قانون لصالح الشعب لا ينسجم مع مصلحة الكتلة او الطائفة او الحزب الذي ينتمي اليه و ليس كل النواب هم كذلك ففيهم من يشعر بالمسؤولية الوطنية و لكن لا يشكلون الاغلبية. ان التظاهرات قامت للمطالبة بالمساواة التي جاءت في المادة(14) من الدستور والتي نصت على (العراقيون ?تساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الراي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي)
كما قامت لتطبق قوانين التقاعد النافذة حاليا والتي تقول: (يستحق الموظف الذي يحال الى التقاعد الراتب التقاعدي اذا كانت مدة خدمته التقاعدية لا تقل عن(15 سنة) خمس عشرة سنة و لا يقل عمره من (50 سنة) خمسين سنة. و نسأل ثانية من مِن النواب امضى 15 عاما كنائب في البرلمان.
ان التظاهرات لم تهب الا بعد يأس الجماهير الفقيرة من اتخاذ المسؤولين قرارات تؤمن مصالحهم المشروعة حيث يعانون من طول فترة العذاب وتصحيح اوضاعهم البائسة ورغم مطالبة الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني وشخصيات اكاديمية واقتصادية متخصصة يعتد بها اضافة الى  مرجعيات دينية ومنها السيد السيستاني الذي طالب بالغاء تقاعد النواب منذ عام 2011 بل حتى  رئيس الوزراء نوري المالكي قد ايد مؤخرا لمطالب المتظاهرين ...... و لكن متى؟ في يوم التظاهر في 31/8 و لكن رغم ذلك فان هذا لم يمنع قوات(سوات) و الشرطة من التعرض للمتظاهرين ومنع قيا? المظاهرات وقطع الطريق امام الناس من الوصول الى ساحة التحرير والفردوس  واعتقال قسم منهم واستخدام العنف ضدهم في بغداد و المحافظات و خاصة في ذي قار التي استدعى مجلس المحافظة فيها مدير شرطتها للاستفسار منه عن استخدام العنف مع المتظاهرين فعزا ذلك الى ان اوامر جاءته من بغداد بخصوص هذا وحتى ان السيد محمود عثمان النائب عن التحالف الكردستاني يقول حيال تصريحات رئيس الوزراء بدعم المتظاهرين بانها متناقضة. لقد عرضت قنوات تلفزيونية عديدة صورتين مؤثرتين الاولى لاحدى النائبات و هي تقول:ان راتبي(يبلغ راتب النائب 12 مليون ?ينار) لا يكفيني الى نصف الشهر و الصورة الثانية لرجل بسيط يسير بدشداشته المسكينة امام عائلته رافعين الاعلام العراقية في احد شوارع البصرة احدى مدن العالم الغنية و هو يصيح و عائلته بعده: (وين اهل الغيرة       اليوم الدم يتحرك) ان هذا يرمز الى التفاوت الكبير في الدخل الموجود في العراق اليوم المعروف بثرائه و لكن اين العدالة في توزيع هذه الثروات الوفيرة. ان ما يثير الفقير هو عيشه الى حد الان في بيت الصفيح او شبيهه في حي هامشي تتناوب الحشرات و الحيوانات الضارة على اهتمامها به و تتوزع اكوام القمامة قريبة منه و يعا?ي من ازمات الفقر و الكهرباء و الماء و البطالة و غيرها و نحن في أغنى بلدان العالم و في الجانب الاخر هناك طبقة اخرى و منهم المسؤولون الكبار بامتيازاتهم و معيشتهم الرغيدة من قصور فخمة و سيارات فارهة و مدارس و جامعات خاصة لاولادهم و سفرات سياحية حتى ان صديقي الحاج عبد الله استغرب كثيرا من هذا التباين و المعادلة غير الموزونة و قال: ان هذا هو بعد عن جوهر الاسلام الم يقل الرسول محمد(احب لاخيك كما تحب لنفسك) و(لا يؤمن بالله من ينام شبعان و جاره جائع) و اين الاتعاظ بكلام الامام علي الذي يقول(ما اتخم غني الا و جاع ف?ير) ان التظاهرات تمخضت عن اشياء كثيرة لصالح الجماهير و منها ان تقاعد النواب و كبار المسؤولين قد الغي كما صرح حسين الشهرستاني نائب رئيس الوزراء و ان قانونا جديدا لرواتب و تقاعد  النواب و الرئاسات الثلاثة و المستشارين الكبار و أعضاء مجالس المحافظات و الاقضية سيطرح و قد تم هذا فعلا كما تم دراسة قانون التقاعد العام المطروح منذ عام 2006 و الى الان وكان يراوح جيئة و ذهابا بين مجلس الوزراء و دوائر الدولة و مجلس النواب. و تمخضت التظاهرات عن ان وزارة حقوق الانسان قد اكدت حدوث تجاوزات على المتظاهرين و ان كتلة الاحرا? الصدرية طالبت بتشكيل لجنة للتحقيق بهذه التجاوزات و ان الرأي العام العراقي بما فيه الاحزاب و الكتل المشكلة للحكومة و الصحف و قنوات التلفاز و شخصيات دينية و اعلامية و اجتماعية بارزة قد ايدت هذه التظاهرات ما دامت مسالمة و مشروعة و لذلك فان الجماهير لن تسكت عن حالات الظلم و البعد عن الحق ان المسؤولين اذا كان رائدهم العدالة و السير في طريق الديمقراطية الحقيقية لا يخافون التظاهرات ومطالبات الجماهير المشروعة لانها تعرفهم بما تعانيه هذه الجماهير و ما يعترض مسارها و حياتها من مشاكل و غبن و إزالة هذه المشاكل و الغب? يزيدها قوة و يخفف عن كاهلهم ثقل الاعباء الكثيرة و نحن في هذه الظروف التي تتكالب فيها قوى الارهاب و التكفير ضد التجربة العراقية و هي تحاول اسقاطها و القضاء عليها و الجماهير تتذكر دائما قول الامام علي(و لا تجتنبوا طريق الحق لقلة سالكيه).
 
*********************
 
امريكا والضربة السورية المحتملة
خالد الملا
عادت الاساطيل الامريكية تجوب عباب البحار وهي تطلق صافرات الانذار القصوى وبدأت تسمع طبول الحرب وجعجعة السلاح من جديد وهذه المرة ضد سوريا، بما تمتلكه من كيمياوي استخدمته الحكومة السورية ضد شعبها والذي لم يثبت لحد الان صحته من قبل الامم المتحدة والمفتشين، ولكن الضربة قاب قوسين او ادنى. وقد تسقط حكومة بشار بتساقط صواريخ المتحالفين عليها كما اسقطت الجيوش التي اجتاحت العراق وبغطاء دولي، فأزاحت الصنم وصدام المقبور تحت ذريعة امتلاك العراق اسلحة دمار شامل تهدد السلم العالمي وبشكل ايضا مصدر قلق لدول المنطقة فاستبيح العراق وجعل منه ساحة مشر?ة ابوابها لكل من هب ودب، ثم تلا بعد ذلك اعلان بوش (الابن الشهير) بعد فشلهم بالعثور على اسلحة الدمار الشامل المزعومة انه سيحارب الارهاب على الاراضي العراقية فعاد تصريحه بذاكرة العراقيين الى "خمسينيات القرن المنصرم حين حولت امريكا وحليفتها انكلترا بغداد الى مركز مهم لمحاربة الشيوعية والوطنيين والقوميين". فأن ضرب سوريا وبحسب تصريحات المسؤولين الامريكان ستكون محدودة وتحدد بسقف زمني ووفق استراتيجية جديدة اخذين بالاعتبار اخطاءهم في حربهم على العراق، فما عاد كذب الامريكان ينطلي على الشعوب الحية فأن هذه الضربة بمث?بة صب الزيت على نار الطائفية المشتعلة ليزيدوا من اوارها ليمتد سعيرها الى بلدان اخرى، وسيعيد الاطراف المتصارعين اوراقهم وخاصة ايران بما لها من امتدادات ونفوذ هنا ونفوذ هناك وبعض بلدان المنظومة العربية، فعلى المعارضة الوطنية السورية وشعبها ان يرجحوا منطق العقل بعيدا عن لغة العنف الذي سيجر بلدكم العزيز على نفوسنا الى ويلات لا تحمد عقباها ولربما يسعى المغرضون الى تقسيم سوريا كما ارادوا ان يكون في العراق عبر مشروع بايدن سيئ الصيت الذي رفضه الشعب العراقي، فمن جانب اخر فأن امريكا قد اماطت اللثام عن وجهها الحقيقي ?لقبيح وستعيد سيرتها الاولى على انها عدوة الشعوب بامتياز لا يهمها شرق اوسط جديد لا تعنيها طبيعة النظم شمولية كانت او تولوتارية مستبدة. ان امريكا بطبيعتها براغماتية النزعة ليس لديها صديق دائم بل مصالح دائمة ولتذهب شعوب الارض الى الجحيم ولنا بالقريب العاجل مثلا وقد سمعنا تهديدها بقطع المساعدات عن مصر الحبيبة وذلك لان اوباما قد وضع يده بيد مرسي الاخوان الذي فرخت حركته الزرقاوي وايمن الظواهري والقرضاوي ومن لف لفهم من الارهابيين الذين اضاقوا الشعب العراقي العذابات وما زال يدفع الزمن لحد كتابة هذه السطور. فكل يوم?يمر به يودع كوكبة من الشهداء الى مثواهم الاخير حتى اصبح العراقي بمثابة شهادة وفاة مع وقف التنفيذ وها هي تركة الاحتلال جعلتنا ننعم بحكومة المحاصصة التي تعيد مجد الدكتاتورية بلبوسات مختلفة وتدفع بالديمقراطية العرجاء بما اوتيت من قوى الى الوراء الذي زعم الامريكان ان العراق سيصبح مصدر اشعاعها. 
 
********************
 
لماذا تتجاهل الحكومة ما تنشره الصحافة؟
ابراهيم المشهداني
يعرف الكل  الوظيفة التقييمية لدور الصحافة في التعامل مع الخطاب السياسي لأي بلد والكل يعرف ان الصحافة عبر سيرورة شاقة تحولت بحكم هذه الوظيفة الى سلطة رابعة لا يمكن تجاهل دورها في اصلاح الانحرافات التي يمكن ان تلازم هذا الخطاب  في بلد ما  والكل يعرف ان الصحافة بحكم وظيفتها تمارس دور رقابي وفي وضح النهار دون مواربة او تردد.ولكن ليس الكل يقرأ ويتابع كل ما تنشره الصحافة ولا الكل يعرف المخاطر التي يتعرض لها الصحافي وهو يؤدى واجبة في ساحات الحروب وميادين الصراع المجتمعي ، فآلاف الصحافيين قضوا نحبهم في هذه السوح ،لكونهم يحملون رسالة ارتض لانف?هم ان يحتملوا نتائجها دون غيرهم من عامة الناس وكما هو حال  الصحافيين في العالم ففي العراق تحمل الصحافيون مثل هذه المخاطر ان لم يكن اكثر اذا استعرضنا التاريخ الصعب الذي مر به العراق في النصف الثاني من القرن الماضي وما يزال. 
وبعد، اذا كان الصحافي في العراق يحمل كل هذه المتاعب والمخاطر فهل يحق للسلطة الحاكمة ان تتجاهل هذا الدور. وهل تتفهم قبل هذا وذاك رسالة الصحافة في عملية البناء السياسي والاجتماعي وإذا كانت حقا تتفهم هذا الدور، فلماذا تدير ظهرها لكل ما يكتب في الصحافة وكأنها لا تسمع ولا ترى من منطلق الشك وعدم الثقة بل انها كما اثبتت الوقائع تفسر ما يكتب عن اخطائها بكونه موقفاً معادياً يتعين عليها عدم الاكتراث بما يكتب وأحيانا تصعد من مواقفها على نحو اتخاذ اجراءات تمنع الصحافة من التغطية الميدانية للحوادث المأساوية التي يتعرض ?ها العراقيون من الاعمال الارهابية اليومية .او تغطية المظاهرات السلمية التي يقوم بها الشباب لطرح مطالب او رفع شعارات سلمية ضمن اطار مشروع للإصلاح السياسي وهل تظن الحكومة انها بمناى عن ارتكاب خطأ هنا وخطأ هناك؟ وهي امور كثيرا ما تقع حتى في البلدان الديمقراطية ولكن حكوماتها تدرك ان  العاملين في اجهزتها لا يتسمون بالكمال فيرتكبون اخطاء لم يقصدوها وقد يقصدونها بالفعل، وهنا يأتي دور الصحافة للتنبيه خاصة عندما تنتج هذه الاخطاء اثارا تلحق الضرر بمصالح  المواطنين وبدلا ان تؤنب الصحافة تثمنها ولهذا سنت القوانين التي?تحمي الصحافة والصحفيين من جور البيروقراطيين وتفتح امامهم كافة المصادر التي توفر لهم المعلومة التي تساعدهم في كشف الحقيقة .وتماشيا مع هذه القوانين شرعت الدولة العراقية قانون حقوق الصحفيين وهي خطوة ايجابية رغم نواقصه وكانت الاسباب الموجبة لهذا القانون (احتراما لحرية الصحافة والتعبير وضمانا لحقوق الصحفيين وورثتهم وتوكيدا لدورهم الهام في ترسيخ الديمقراطية في العراق الجديد ) .ولكن بمقارنة هذا النص مع ما يجري على الارض نجد العكس فلا يأبه المسؤولون بما تكتبه الصحافة ولا يكلفون انفسهم عناء الرد من اجل اظهار الحقيق? للناس مما يجعلون انفسهم في موضع الاتهام او التغطية على عمليات معولية تهدم البنى المجتمعية مثل  الفساد التي يضرب اطنابه في كافة مفاصل الدولة  ويساهم في خلق ارضيته لتنامي الارهاب، وإذا كانت هناك صحافة صفراء مفترضة تعمل بنظرية المؤامرة كما تصفها الحكومة او الناطقون باسمها فان هناك صحفا لها تاريخها الناصع في مقاومة الديكتاتورية والنظم السياسية الرجعية واليوم تحمل ذات الرسالة في الدفاع عن مصالح الشعب وسيادة البلد واستقلاله بعيدا عن نهج هيمنة وتدخلا الدول خارجية ليكون لها دور في القرار العراقي. ولا اجافي الحقيق? اذا قلت ان النظام السياسي في العراق وهو ينحت في الصخر خلال السنوات العشر بعد التغيير السياسي  انتج طبقة سياسية نافذة تلعب دورا كبيرا في التسلط على رقاب الناس وتسعى بشكل محموم في الهيمنة على ثروة البلد وإعادة توزيعها عن طريق الموازنات السنوية ونظام العقود وضعف الرقابة والاداء السيئ لموظفين وجهاز بيروقراطي اعد لتحقيق هذه الاهداف. فماذا تفعل الصحافة الحرة؟ هل تتخلى عن رسالتها التنويرية في فضح هذه الطبقة ومشاريعها؟ وهل من الصحيح ان تتجاهل الحكومة المنتخبة للدفاع عن مصالح الناس الاساسية كل الناس عن عمد ما تنشر? هذه الصحافة كما هو حاصل؟ ام ان عليها ان تترصد اية معلومة تتعلق بتدمير البلاد والعباد تنشرها هذه الصحافة لكي تتخذ الاجراءات الدستورية  والقانونية في مواجهة هذا الاخطبوط الذي اوصل مصير العملية السياسية الى الهاوية ؟
 
*********************
 
الوضع  الراهن في سوريا والمأزق الأمريكي
رعد ستار التميم
لسنا هنا في موضع الدفاع عن استخدام الاسلحة الكيميائية من اي طرف كان  ولسنا هنا للدفاع عن النظام السوري  او المعارضة  السورية طالما ان هناك جريمة قد ارتكبت بحق الانسانية فلابد من العقاب والادانة لاي من مرتكبي هكذا جرائم لان هذه الاسلحة حرمها  المجتمع الدولي ولا يجوز استخدامها تحت اي ظرف كان ومن اي جهة كانت وان المسؤول عن  ارتكاب هذه الجرائم سواء من صنع هذا السلاح او من  سوقه وجعله في متناول الدول والجيوش او  الميليشيات يتحمل المسؤولية الاكبر  هذا  و تتحمل المسؤولية الكبيرة الدول الكبرى المنتجة لهذا السلاح الفتاك خاصة وهي تعلم انه محر? دوليا منذ عام 1921  وايا كانت الدوافع والاسباب فان استخدام هذا النوع من  السلاح يقع  ضمن جريمة الابادة الجماعية وهي جريمة ضد  الانسانية فما بالك ان هذا النوع من السلاح استخدم  ضد المدنيين العزل لهذا نحن امام جريمة نكراء بغض النظر عن من ارتكبها وان هذا الفاعل يجب ان يشخص بدقة ويحاسب وينال جزاءه  العادل ولهذا نحن امام مسؤولية جماعية يتوجب على المجتمع الدولي وعن طريق الاساليب المتبعة في الامم المتحدة للوصول الى الحقائق ومحاسبة المقصرين  ومنع استخدام هذا السلاح في النزاعات الدولية والمحلية هذا مهم ولكن الاهم ?من ذلك الم يحن الوقت للقيام بحمله دوليه لكي تتخلص جميع الدول التي تمتلك هذا السلاح والسلاح النووي كي نحمي الناس والمجتمعات من الاثار المدمره  لهذا السلاح  الفتاك  هذه مسؤولية المجتمع الدولي ويجب عليه  ان يتحرك للقيام بواجبه.
الثابت والاكيد ان السلاح الكيميائي قد استخدم اكثر من مرة في النزاع الحاصل في سوريا ومن قبل اكثر من طرف وهذه العملية مقصودة لكي يقوم كل طرف باظهار حججه ضد الطرف الاخر وبالتالي ضياع الحقيقة  واستمرار الصراع ووقوع المزيد من الضحايا من الابرياء وخاصة  الاطفال  والنساء ولكن الشيء الخطير ان تستخدم ورقة السلاح الكيميائي لتحقيق مكاسب عسكريه على الارض او مكاسب عسكرية يستفيد منها احد الاطراف على حساب الطرف الاخر وهذا عمل غير اخلاقي وجريمه بكل المقاييس الدوليه 0كبف يمكن لطرف ولكي يحقق  مكاسب سياسية تنفعه في جولات الت?اوض ان يستخدم ادوات قتل بشعه بهذا الشكل  لكي يحسن موقفه في التفاوض  هذا وعلى الجانب الاخر في المعارضة وهي الطرف الاكبر لاستخدام ضربة جوية لقوات النظام لكي تحقق المزيد من المكاسب كي تذهب الى مؤتمر جنيف2 ومن الجدير بالذكر ان هناك اطرافاً عربية واقليمية تدفع بهذا الاتجاه وهي تعلم ان التدخل العسكري الامريكي او اي تدخل اخر سوف يزيد المشكلة تعقيدا ويساهم في خلط الاوراق ويؤدي الى تدمير الشعب السوري والحاق اضرار فادحه بدولته وشعبه ومستقبله0 ولابد من التذكير بان اي تدخل سوف لا يقوي المعارضة والجيش الحر  وانما سيؤدي?الى تقوية جبهة النصرة ودولة العراق الاسلامية  في الشام  وبقية القوى المتشددة وبالتالي الخاسر هو الشعب السوري وليس النظام0 هل تريد الولايات المتحدة محاربة  الارهاب حقا في سوريا والعراق اذن لماذا تضعف  الدول التي تريد محاربته وهل ان الولايات المتحدة تريد فعلا ضربة  عسكرية الى  سوريا وان اوباما يفخر بانسحابه من العراق ويسعى للانسحاب من افغانستان عام2014 0 اذن  هذه الضربة  محدودة او لتدمير سوريا ودفعة الى حرب اهلية وهل تدرك الولايات المتحدة تداعيات الضربة على المنطقة والعراق هذا من جهة ومن الجهة  الاخرى الازمة? المالية  التي تمر بها هي وحلفاؤها في منطقة  اليورو ومن يمول هذه الحرب الم  تتعلم من الدرس العراقي كل هذه  الاسئله وغيرها مطلوب من الولايات المتحده الاجابه عليها0 اصبحت اولويات الطرق  الثلاثة المتبعة للضربة مسدودة الان في وجه اوباما وهو يسعى جاهدا  للحصول على غطاء دولي من الامم المتحده الذي يصطدم بالفيتو الروسي والصيني خاصة وان حلفاءه من الالمان والبريطانيين وحتى الجانب الفرنسي  لا يؤيده كثيرا اضافة  للانقسام في جامعة الدول العربية. لهذا لم يبق امام اوباما غير استخدام صلاحياته متجاوزا موافقة الكونكرس الامر?كي وهذه تعتبر مغامرة سياسية يقدم  عليها الرئيس اوباما  لم يؤيده  في هذه  الضربة العسكرية فقط  الصقور في الحزب الجمهوري.
 
**************************
 
إلى الغاضبين غير المبغضين
 
دكتور خليل محمد إبراهيم*
أيها الأخوة الأحباء، والأخوات الفضليات:-
هي فكرة طالما فكرْتُ بها، واقترحْتُها على أصدقائنا، من في الحزب، أفكر في عرضها على حضراتكم، وأنتظر إجاباتكم. فكثيرا ما اقترحْت على الأصدقاء المعينين في الحزب؛ أن يتصلوا بهؤلاء المثقفين، من العمال والفلاحين وأبنائهم المثقفين، المدرّبين على العمل الحزبيّ؛ المجرّبين في طريق النضال، ممَن ابتعدوا عن الحزب، لهذا السبب أو ذاك ويشجعونهم على العودة للعمل مع الحزب بالطريقة التي يرونها هم. فقد ينتظم أحدهم في الحزب، بموجب الأساليب الحزبية المعروفة، أو قد يتعاون مع الحزب بهذا الاسلوب أو ذاك. فالمؤكد أن الكثير منهم لم ي?ودوا قادرين على الالتزام الدقيق الذي كانوا عليه، لكنهم امتلكوا من الخبرة والتجربة الغنية؛ ما يمنحهم القدرة على التفرد، والرغبة في إبداء الرأي الذي قد يكون مخالفا، فهل من عيب في عرضه، والنظر فيه؟!
وفي كل الأحوال، فقد كان ابنا للحزب وما يزال، وإنما ثقافته من ثقافة الحزب؛ قد تسير بهذا الاتجاه أو ذاك، وقد مال الحزب، استنادا إلى توصيات (فهد) العظيم إلى إنشاء الجبهات التي قد تُرضي رفاقه، وقد لا ترضيهم. وليكن (التيار الديمقراطي) آخرها، فلماذا لا يتحمّل أبناءُ الحزب القدامى؛ أبناءَ الحزب الجدد، كما يتحمّل أبناءُ الحزب الجدد أبناءَه القدامى بطريقة ما ثم تسير السفينة؟!
إنني أشعر بأن الكبار من أبناء الحزب؛ الذين ابتعدوا عنه إلى هذا الحد أو ذاك قد انقسموا أقساما عديدة. فبعضهم تقتله العزلة، وهو محتاج إلى أن يعود إلى الحياة، بل نحن محتاجون إلى حياته الفاعلة. وبعضهم استسلم للمرض، ولولا وحدته ما كان ذلك. وبعضهم استسلم للانتقاد بينه وبين أصحابه القدامى، ولولا حبه، لنسي تلك الحقبة، وما هذا وسواه غير حب للحزب، وعتب غير مباشر عليه.
ومع ذلك، فهناك رجال ونساء؛ من العظمة بحيث توشك ألا ترى عليهم للشيخوخة أثرا، فهم يُناضلون في سبيل الشعب والحزب؛ انتظموا أم لم يكونوا منتظمين، قادوا أم كانوا من أبناء الشعب العاديين، فهم يعملون على جمع أمجاد الحزب وإخراجها إلى الوجود، بالكشف عنها ممثلة في نضالات سلفت أو إبداعات ذهبت أدراج الرياح لولاهم، مذكّرين غير ناسين؛ لكنهم في الغالب يمتازون بأمرين:-
أولهما أنهم مؤمنون بالحزب؛ يعملون على إنجاحه، ويأملون في هذا النجاح، وإن اختلفوا، والاختلاف من طبائع الناس، فمتى اتّفق اثنان في قضية واحدة 100%؟!
فمثل هذا الاختلاف، لا يفسد في الود قضية.
ثانيتهما أن لهم مستوى مناسبا من الثقافة والخبرة؛ يحتاجهما الشباب.
فلماذا نحرم الشباب منهم، أو نحرمهم من الشباب؟!
فإذا صحَّ هذا، وأراه صحيحا،  ففيمَ لا يرجع هؤلاء الأماجد؛ إلى بيتهم؛ بفضل حبهم، وعلى الرغم من غضبهم؟!
ولماذا لا يتّصل الحزب بمَن يعرفه منهم؟!
إنني أعتقد؛ أن الشعب العراقي العظيم، سيكسب بهذا خيرا عميما، فسيكسب خبرات ضائعة، وسيكسبون هم خروجهم من الوحدة القاسية، والعزلة الظالمة، التي لم يعْتادوها مع عدم الاستفادة منهم في جهات أخرى لأنهم يُريدون العمل، وهم متمكنون منه، والناس أعرف بإمكاناتهم، لكن الحزب أحرى بتقديرهم.
إنهم موجودون في الكثير من المسالك، لكنني أراهم في مسالك الثقافة، فأنت تجدهم، في المرحلة الأولى في (طريق الشعب) محررين أو مصححين أو بأيِّ شكل آخر من أشكال العمل، فإذا بك تجدهم اليوم في صحف أو وسائل إعلامية أخرى؛ يغمرونها بخبرتهم، وهم يرون نفسهم (مهنيين)، لأنهم يُقدمون خبرتهم لمَن لا يؤمنون بفكره، وكثيرا ما ينعزلون.
بعض الأصدقاء؛ أراهم مختلفين، فكثيرا ما أطرح عليهم سؤالا بسيطا ومحددا هو:- (حول ماذا تختلفون؟!)
أنتم، الآن في القضية  الأولى (قضية إعادة بناء الذات)، فابنوا ذاتكم، ثم اختلفوا كما تحبّون، وحول ما تحبّون.
وقد ينتقدني منتقد فيقول:-
ألا ينبغي أن يكون أساس البناء صحيحا؟!
من هنا أقول:- لننتبه إلى أن كلا منا معرّض، بهذا المستوى أو ذاك للخطأ، فليسمح لأخيه بشيء ما، وإلا، ضاقت المساحة، فكيف يمكن العمل؟!
نحن محتاجون إلى أن نفهم بعضنا، فإن لم نتمكن من ذلك، احتملْنا بعضنا، ومن هنا كنْتُ وما أزال أقول:- (اختلفوا مع مبدعينا لكن لا تعادوهم) و(اختلفوا مع عظمائنا لكن لا تعادوهم) هناك فرق شاسع بين الاختلاف المثمر المقبول، وبين العداء.
هناك فرق واسع بين الثقة بأخيك، والبحث عمّا يُصحح نهجه، وبين البحث عمّا يُسقطه؛ إن لم يوجد مثل ذلك المسقط.
هناك فرق بين أن تسدد أخاك بالكلمة الطيبة، وبين إن تسدَّ الباب أمامه بالكلمة الخشنة الظالمة، والاتهام غير المؤكد، وهي أمور، لا أرى أنني أعرف بها من أساتذتي الأماجد، ورجال بلدي المبدعين.
ألا هل بلّغْت؟!
اللهم فاشهد.
أديب، باحث ومفكر*
 
ص11
 
شاكر يقود الوطني من جديد
وكالات:
اعلن مدرب منتخب العراق الجديد لكرة القدم عن اقامة اول وحدة تدريبية للمنتخب تحت اشرافه اليوم الخميس على ملعب الشعب الدولي. وقال حكيم شاكر انه دعا 30 لاعبا لتشكيلة المنتخب بضمنهم يونس محمود وكرار جاسم وقصي منير واحمد ياسين كما تقرر ابعاد الحارس محمد حميد عن التشكيلة دون ذكره الاسباب. واضاف شاكر انه ناقش منهاجه المعد للمنتخب استعدادا للقاء السعودية ضمن التصفيات الآسيوية المؤهلة للنهائيات. وبين ان المنهاج يتضمن معسكرا تدريبيا في تركيا يقام بعد تجمع المنتخب في بغداد، واجراء اربع مباريات ودية مع منتخبات البحرين ?الامارات وقطر وعمان وخوض مباراة في الاردن قبل اللقاء المرتقب. واشار الى انه يسعى لتجهيز المنتخب وكسب نقاط لقاء السعودية لاعادته لاجواء التنافس. وقرر الاتحاد العراقي لكرة القدم اقالة مدرب المنتخب فلاديمير بيتروفيتش واناطة حكيم شاكر مهام التدريب.
 
*********
 
قبل المشاركة في بطولة هولندا الدولية
منتخبات ألعاب القوى تتأهب للمنافسة
 
تركيا/ رافد البدري*
تواصل منتخبات العاب القوى والسباحة والقوس والسهم تحضيراتها المكثفة من اجل الوصول الى الجاهزية التامة، قبل الدخول في منافسات بطولة هولندا الدولية (IWAS) التي من المؤمل ان تنطلق في الرابع عشر من ايلول الجاري وتستمر لمدة عشرة ايام، وقال الامين العام للجنة البارالمبية رئيس الوفد فاخر الجمالي: ان استعدادات اللاعبين وصلت الى مرحلة متقدمة حيث سبقت البطولة بمدة ليست بالقليلة.
من خلال اقامة معسكر تدريبي في بغداد ودهوك، ومن بعدها السفر الى تركيا قبل اسبوعين لاقامة معسكر  اخر قبل السفر الى هولندا وتحديداً في مدينة (ستادسكانل) وهي مدينة تقع بالقرب من الحدود الالمانية وهي خاصة لاقامة بطولات رياضة المعاقين لتحقيق انجاز عالمي. اول المتحدثين كان مدرب فريق القوس والسهم الهندي الجنسية لوكيش جاند الذي قال: ستكون مشاركتنا بسبعة رياضيين، خمسة رجال وهم سراج منير ومصطفى محمد وعباس فاضل ومهند كريم، الذين يشاركون بفعالية (ARSTR) في سلاح (ري كيرف)، وستكون مشاركة اللاعب شاكر عبد خلف بفعالية (كومب?وند)، فيما تشارك اللاعبتان رؤى محمد وزمن حسين بالتصنيف نفسه (ARST) وفي سلاح (ري كيرف)، مضيفاً: لدينا طموح كبير في تحقيق انجاز عالمي يعزز النتائج الطيبة التي تحققت قبل مدة في بطولة بورتوريكا الدولية، بعد ان توج لاعبونا باثني عشر وساماً متنوعاً بواقع تسعة ذهبية، وثلاثة برونزية، مؤكدا لدينا ثقة كبيرة بلاعبينا في حصد اوسمة التفوق، لاسيما بعد الوصول الى مستوى متقدم من خلال التدريبات المكثفة.
 
تفاؤل ووفاء
 
وتحدث اللاعب شاكر عبد الذي يشارك للمرة الاولى في بطولة خارجية باستخدام سلاح (كومباوند)، وقال  بعد المستوى الجيد الذي قدمته في البطولات المحلية، تم استدعائي من المدرب لوكيش للانضمام الى المنتخب الوطني، لذلك فهي تمثل لي فرصة ذهبية من اجل اثبات احقيتي باللعب للمنتخب، ولدي طموح كبير في المنافسة من خلال الارقام التي سجلتها في المعسكرات التدريبية. اما اللاعبتان رؤى محمد وزمن حسين، فقد اكدتا ان طموحهما في تحقيق انجاز قائم وان الاستعدادات جارية على قدم وساق، على الرغم من بعض المصاعب التي واجهتهما، ولكن الطموح موجو?.
 
تأكيد التفوق
 
فيما قال مدرب فريق العاب القوى كريم عبيس، ان  مشاركتنا في البطولة اقتصرت على (12) لاعبا بواقع عشرة لاعبين ولاعبتين، واضاف عبيس وصلنا الى مرحلة الاستقرار التدريبي، فمن خلال المعسكر الذي اقيم في محافظة دهوك لمدة (15) يوما، ومن ثم اقامة معسكر تركيا الذي يستمر لمدة اسبوعين نكون قد وصلنا الى مرحلة الاستعداد الامثل قبل المشاركة في بطولة العالم (IWAS) التي تعد الميزان الحقيقي لنا بالنظر لاهميتها والمشاركة الواسعة لاغلب ابطال العالم، مؤكداً تفوق لاعبي قصار القامة وهم احمد غني وكوفان حسن صاحب فضي لندن وولدان نزار ح?مل برونزي لندن وثقته التامة في تحقيق اوسمة التفوق، وفي مسابقة رمي الرمح بالذات حيث حققوا الانجاز الابرز في اولمبياد لندن الاخير، اضافةً الى مسابقة الرمي للفئات المتنوعة، وكذلك فعاليتي الاركاض والقفز، حيث نعول على اللاعب فاضل رزاق في القفز العريض والقفزة الثلاثية، اما بالنسبة للمتسابقتين اميرة كاظم وزهراء نجاح اللتين تشاركان بفعاليتي رمي الثقل والقرص والرمح، فان الطموح قائم في الحصول على مراكز جيدة.
 
 نبحث عن الانجاز
 
اما اتحاد السباحة الذي يعتمد على خمسة سباحين يمثلون اعضاء المنتخب الوطني فهو الآخر لديه طموح في تحقيق نتائج متميزة، وقال عضو الاتحاد حسين علي، استعداداتنا بدات مبكرة في بغداد من خلال معسكر استمر عشرين يوماً في مسبح الشعب الاولمبي وكان باكورة التهيؤ للبطولة ومن ثم معسكر اخر في تركيا لمدة اسبوعين، تخللته وحدة تدريبية داخلية صباحاً في مسبح متكامل وبمواصفات عالية ومن ثم وحدة تدريبية خارجية وساونة، واضاف تجاوزنا جميع الظروف الصعبة التي واجهناها من اجل الوصول الى الجاهزية التي تؤهلنا للمنافسة على اوسمة البطولة.
ــــــــــــــــــــــ
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
 
************
الاولمبية تتجه لاعتماد قانون دوكان
 
وكالات:
كشف مصدر في اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، عن توجه الاخيرة لاعتماد قانون دوكان بديلا لقانون عشرين. وقال المصدر، الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه، ان "هنالك اتجاها واتفاقا بين رئيس اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية رعد حمودي ونائب رئيس مجلس النواب قصي السهيل لاعتماد قانون دوكان، كبديل لقانون عشرين المعترض عليه من قبل اللجنة الاولمبية". وأضاف ان "هذا الموضوع سيخلق مشكلة، كون ان قانون عشرين الخاص بانتخابات اللجنة الاولمبية هو قانون نافذ وان توصيات اللجنة الاولمبية الدولية هي لتعديله وليس لالغائه". وتابع المص?ر ان "قانون عشرين خاص باللجنة الاولمبية وهو الرسمي، بينما قانون دوكان كتب لاحقا لاجراء انتخابات اللجنة الاولمبية". يشار الى ان التوصيات التي اقرتها اللجنة الاولمبية الدولية أقرت بضرورة تعديل قانون عشرين خلال اربعة اشهر.
 
الشرطة: لم نفاتح مصطفى كريم
 
وكالات:
نفى نادي الشرطة مفاتحته للاعب القوة الجوية مصطفى كريم ودفع له "مبلغ خيالي" مقابل تمثيله الموسم الكروي المقبل. وقال المكتب الاعلامي للنادي إن آخر ما ورد في وسائل الاعلام ان المهاجم مصطفى كريم يتمسك بتمثيله لفريق القوة الجوية بالرغم من ان نادي الشرطة دفع له مبلغا خياليا غير دقيق وﻻ يوجد اي اتصال معه. وبين أنه "لسبب بسيط جدا ان المدرب ثائر جسام غير ميال للتعاقد معه ويفكر في ﻻعبين آخرين". واكد المكتب أن الهيئة اﻻدارية لنادي الشرطة حريصة للحفاظ على ما تحقق من انجاز وتسعى وبشكل جاد الى تدعيم صفوف الفريق بلاعبين ?دد سيتم اﻻعلان عنهم ﻻحقا وبشكل رسمي عبر وسائل اﻻعلام ليكون الفريق جاهزا للدفاع عن اللقب وكذلك للمشاركة اﻻسيوية القادمة.
 
اتحاد السلة يدرس مقترحات الأندية
 
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة، عن تلقيه عدد من المقترحات التي تقدمت بها الأندية بشأن مسابقة الدوري الممتاز، مؤكدا أنه سيدرس كل المقترحات وسيبت فيها في اجتماعه المقبل في الـ21 من أيلول الحالي. وقال الأمين المالي للاتحاد عباس خضير إن "الاتحاد تلقى خلال اجتماعه السابق عددا من المقترحات والتعديلات بشأن مسابقة الدوري الممتاز من قبل الأندية المشاركة"، مبينا أن "الاجتماع كرس لاستقبال التعديلات على اللائحة التي عرضها بوقت سابق". وأضاف خضير أن "الاتحاد سيقوم بدراسة كل المقترحات والنظر في التعديلات التي تقدمت بها ?لأندية"، مشيرا إلى أن "الاتحاد سيبت في المقترحات بعد دراستها بشكل مستفيض خلال الاجتماع المقبل الذي سيعقد في الـ21 من أيلول الحالي". وكان اتحاد السلة حدد الـ20 من شهر تشرين الأول المقبل، موعدا لإنطلاق منافسات دوري السلة الممتاز بمشاركة عشرة أندية.
 
 
************
 
ميسي يصبح ثاني هداف
في تاريخ الأرجنتين
وكالات:
أصبح ليونيل ميسي ثاني أفضل هداف في تاريخ الأرجنتين بعد أن رفع رصيده إلى 37 هدفاً دولياً في 83 مباراة إثر تسجيله في مناسبتين أمام البارغواي (5-2) امس ضمن تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة للمونديال.
وتجاوز لاعب برشلونة الإسباني النجم السابق هيرنان كريسبو(35 هدفاً) وبقي وراء غابرييل باتيستوتا الذي أحرز 56 هدفاً في 78 مباراة.
وخرج ميسي ورفاقه سعداء بالنتيجة التي ضمنت لهم التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2014 في البرازيل.
وقال ميسي لمحطة فوكس سبورتس التلفزيونية عن الانتصار: "أعلم مدى صعوبة التأهل، وهذه هي المكافأة على كلّ العمل الجيد الذي قمنا به".
وأضاف: "لم يكن اللعب سهلاً في ظل أرضية الملعب السيئة لكن أهم شيء كان السعي وراء التأهل".
يذكر أنّ الأرجنتين هو الفريق الوحيد الذي ضمن تأهله إلى المونديال من قارة أميركا الجنوبية برفقة البرازيل المستضيفة.
 
*********
 
رومانيا تعبد الطريق لهولندا
 
وكالات:
عبدت رومانيا الطريق امام هولندا للتأهل الى مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم، بخسارتها امام ضيفتها تركيا 2-صفر الثلاثاء في بوخارست. وتجمد رصيد رومانيا الوصيفة السابقة عند 13 نقطة من 8 مباريات في المجموعة الرابعة وتراجعت الى المركز الرابع، في وقت تتجه هولندا المتصدرة (19 نقطة) الى الفوز على اندورا. على الملعب الوطني، سجل براق يلماظ هدف تركيا الاول بكرة رأسية في الشوط الاول (22)، قبل ان يقضي مولود اردينغ على امال رومانيا بتسديدة يسارية ارضية (90+5).
 ترتيب المجموعة الرابعة: هولندا تأهلت الى النهائيات المجر،  تركيا، رومانيا، استونيا، اندورا .
 
*********
 
الدنمارك تعود بالفوز من أرمينيا
 
وكالات:
ابقت الدنمارك المنافسة مفتوحة في المجموعة الثانية عندما عادت بفوز ثمين من ارض ارمينيا 1-صفر في التصفيات الاوروبية المؤهلة الى مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم الثلاثاء في يريفيان. ورفعت الدنمارك رصيدها الى 12 نقطة من 8 مباريات موقتا في المركز الثاني، بفارق 5 نقاط عن ايطاليا التي تلعب لاحقا مع مضيفتها تشيكيا، وتقدمت على بلغاريا بنقطتين التي تحل على مالطا. على ملعب "هرازدان"، كانت الدنمارك الافضل نسبيا في الشوط الاول. وفي الثاني، كاد كيفورك غازاريان يهز شباك الضيوف لكن تسديدته ارتدت من العارضة (66). وحصلت ال?نمارك على ركلة جزاء بعد عرقلة من فارازدات هارويان على فيكتور فيشر، فطرد الحكم الاول وسجل مدافع ليفربول الانكليزي دانيال اغر الهدف الاول والوحيد في المباراة (74).
 
*********
 
ألمانيا وسويسرا على مشارف نهائيات كأس العالم في البرازيل
 
وكالات:
تأهل منتخبا إيطاليا وهولندا رسمياً إلى نهائيات كأس العالم المقرر إقامتها في البرازيل بينما باتت ألمانيا وسويسرا على مشارف المونديال. وأصبحت فرنسا شريكة لإسبانيا في صدارة المجموعة التاسعة فيما عادت إنكلترا بنقطة من أوكرانيا في الوقت الذي استعادت روسيا صدارة مجموعتها على حساب البرتغال. اصبحت هولندا اول المتأهلين من قارة اوروبا الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم البرازيل 2014 بعد فوزها على مضيفتها اندورا 2-صفر في اندورا لافيلا. ورفعت هولندا رصيدها في المجموعة الرابعة الى 22 نقطة من 24 ممكنة في 8 مباريات، وبفار? 8 نقاط عن المجر الثانية. وساهمت خسارة رومانيا، الوصيفة السابقة، امام ضيفتها تركيا في المجموعة عينها بتسريع تأهل هولندا للنهائيات. وهذه المرة العاشرة التي يتأهل فيها المنتخب البرتقالي الى المونديال بعد 1934 و1938 و1974 و1978 و1990 و1994 و1998 و2006 و2010، علما بانه حل وصيفا اعوام 1974 و1978 و2010.
 
*********
تقرير...
 
بيرسي يسجل في المباراة الخامسة على التوالي
 
وكالات:
شهدت مباراة المنتخب الهولندي التي خاضها ضد منتخب أندورا تألقاً كبيراً لنجم مانشستر يونايتد روبين فان بيرسي والذي ساهم بشكل كبير في قيادة بلاده للتأهل بشكل رسمي لمونديال البرازيل. وكان فان بيرسي هو من نجح في تسجيل هدفي منتخب بلاده في المباراة في الشوط الثاني ، حيث سجل الهدفين خلال فقط أربع دقائق (50،54) . وهذه هي المباراة الخامسة على التوالي التي ينجح فيها فان بيرسي في التسجيل مع منتخب هولندا في تصفيات المونديال .
 
وإليكم تفاصيل أهدافه في هذه المباريات الخمس :
هدفان في مرمى أندورا في ايلول 2013
هدف في مرمى أستونيا ايلول 2013
هدفان في مرمى رومانيا آذار  2013
هدف في مرمى أستونيا في آذار 2013
هدف في مرمى رومانيا تشرين الاول 2012
منتخب الأرجنتين أول الواصلين عن أميركا الجنوبية
سجّل ليونيل ميسي هدفين من ركلتي جزاء لتحجز الأرجنتين مكانها في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2014 في البرازيل بانتصارٍ ساحق خارج ملعبها على باراغواي 5-2 .
ووضع القائد ميسي المنتخب الأرجنتيني في المقدمة في الدقيقة 12من ركلة جزاء بعد مخالفة ضد سيرجيو أغويرو ارتكبها الحارس روبرتو فرنانديز. لكن باراغواي التي بدأت اللقاء ولديها أمل ضعيف للغاية في الوصول للمركز الخامس المؤهل لخوض جولة فاصلة، تعادلت عندما حوّل المهاجم خوسيه نونيز تمريرة عرضية من الجهة اليسرى داخل شباك سيرجيو روميرو من زاوية ضيقة بعد ست دقائق أخرى.
وعاد الضيوف للمقدمة سريعاً ومنح أغويرو تقدماً حاسماً للأرجنتين 2-1 بنهاية الشوط الأول في الدقيقة 32، ومرّر ميسي الكرة بصدره نحو أغويرو ودفعها المهاجم للأمام قبل أن يطلق تسديدة منخفضة بالقدم اليسرى في الزاوية البعيدة. وعزّز الجناح آنخيل دي ماريا تقدم الأرجنتين بعد خمس دقائق من بداية الشوط الثاني بعدما تلقى تمريرة بينية من فرناندو غاغو قبل أن يسدد في شباك فرنانديز.
ورفعت ركلة الجزاء الثانية لميسي التي احتسبت بعد تعرضه لعرقلة رصيده إلى عشرة أهداف في التصفيات بالتساوي مع لويس سواريز مهاجم أوروغواي ومتقدّماً بهدف واحد على زميله الموقوف غونزالو هيغواين.
وقلّص قائد باراغواي روكي سانتا كروز الفارق في الدقيقة 85 قبل أن يختتم البديل ماكسي رودريغيز الساعي للمشاركة في كأس العالم لثالث مرة مع الأرجنتين الخماسية في الدقيقة الأخيرة بعد تمريرة دي ماريا.
وتصدرت الأرجنتين ترتيب تصفيات أميركا الجنوبية برصيد 29 نقطة وتتبقى لها مباراتان الشهر المقبل وتتأهل الفرق الأربعة الأولى مباشرة وتستطيع كولومبيا وتشيلي فقط تجاوز الأرجنتين في الترتيب.
 
 
*********
ص12
 
عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
 
صدر العدد الجديد، الرقم 360 من مجلة "الثقافة الجديدة" التي تعنى بالفكر العلمي والثقافة التقدمية.  يضم العدد ملفا بعنوان "نحو حوار هادئ حول قضايا ساخنة.. القطاع النفطي مثالا" شارك فيه كل من فلاح كاظم الخواجة، زهراء عادل الحمادي، علي علوش، وناطق خضر عباس البياتي.
كما يحوي العدد مقالات بأقلام كل من فاضل ثامر، صبري زاير السعدي، مجيد مسعود، موفق جواد الطائي، محمد حمود ابراهيم، هاشم نعمة، ورشيد غويلب. فضلا عن الابواب الثقافية والأدبية، والفنية، والنصوص المترجمة. 
 

*
لعبة قديمة ومستمرة
 
منذ أن وقعنا في مستنقع الطائفية والمشهد التالي يتكرر: نائب او مسؤول من كتلة صعدت على السلــّم الطائفي، يتهجّم بكلمات تقبل عدة معان ومسميات، ويعتبرها متعصبو الطائفة المقابلة شتيمة لهم.
ثم ينبري أحبار الطائفة المشتومة لرد الشتيمة واستعراض عضلاتهم الطائفية. وفي هذا الوسط تنشط مؤتمرات العشائر والشعراء الشعبيون والطبــّالون والرواديد، وغيرهم من دعاة الفكرة الطائفية حصراً.
يتصاعد دخان الطائفية ليعمي العيون تماماً، ويصبح التمييز باللمس فتلجأ بعض الشخصيات المهزوزة في المجتمع الى التعلــّق بأذيال الطائفية (على الرغم من ذمها لها جهاراً نهاراً!) فهي تتمسـّـك بها من باب أفضل السيئات ودرء المخاطر المحيقة بالطائفة.
المواطن المُتبصر بلعبة هؤلاء الإعلامية كشفها، لكن الأموال ما زالت تحرّك وتذكي النار، كما إن الإرهاب (بكل عناوينه) مازال يعتاش عليها كطفيلي دخيل يستثمر النار الداخلية.
هذه المناورة المكشوفة السمـجة ما تزال تلاقي جمهوراً ومرددين لها، سواء بالإقناع أوالتخويف او بطرق أخرى ليس اقلها استخدام مال الفساد .
قوانا المدنية والديمقراطية مدعوّة هي الأخرى الى ما يمكن ان نسمّيه بالخط الثاني للدعاية والدعوة لمسارها، عبر كشف هذه الممارسات وفضحها وتحصين الرأي العام ضدها.
ليس الفعل الديمقراطي المدني ما يقتصر على التبصير بهذه الاطروحة وحلولها، وبأن مجرد العبور على الطائفية والمحاصصة يمكن أن يقدم شيئاً للعراق، إنما الواجب المدني نفسه يحتـّم ان نشير ونشخص أعداء المدنية واشباحهم المتلونة، التي تنتهز في اللحظات الأخيرة قبل الإنتخابات اي (ذبيحة طائفية) كي تجمع الناس للطم حولها، ثم تحصد النتائج اصواتاً متأثرة تمت التعمية عليها.
المسؤولية، على التيار الديمقراطي مضاعفة هنا، وتفرض على أدائه أن يكون حقيقياً وبمستوى الغش والخداع الذي يتعرض له المواطن، صاحب الصوت والقرار النهائي.
ويمكن لهذا التيار ايضا  ان يركز على المنجز الذي لا احد يقترب منه ومن تقييمه في ايام الإنتخابات ، بل يتم حرف الأنظار عنه عمداً، لأن الإنتخابات في جوهرها هي وقفة تقييمية لأداء البرلمان والسلطة التي انبثقت عنه.
لننظر من هو صاحب المصلحة الأكبر في عدم فتح ملفات الإنجاز ؟سيكون هو بالطبع المستفيد الأكبر من تعكير الجو بدخان الطائفية المقيت، كي لا تتم محاسبته ومعاقبته إنتخابياً بعدم تكرار تجربته .
 
قيس قاسم العجرش

***********
 
مهرجان العراق للافلام القصيرة
 في دورته الثالثة
 
بغداد – طريق الشعب
تحتضن بغداد في الشهر المقبل مهرجان العراق للأفلام السينمائية القصيرة في دورته الثالثة.
وتشرف على اقامة المهرجان "جمعية الفنون البصرية المعاصرة" برئاسة الفنان نزار الراوي، بالتعاون مع " تجمع صدى بغداد للاعلام والثقافة والفنون". ومن المقرر ان تشارك فيه افلام من ما يزيد على 20 دولة عربية و اوربية، وان يساهم محكمون دوليون من بريطانيا وايطاليا و فرنسا ومن بلدان عربية، في اختيار احسن الافلام التي ستتنافس على جوائزه.   .
وتأتي اقامة هذا المهرجان دعما للسينما العراقية وللطاقات الفنية الشبابية. حيث ستنظم على هامشه دورات تدريبية على التصوير باحدث الكاميرات السينمائية، ودورات كذلك في المونتاج والاخراج .
وافاد رئيس تجمع صدى بغداد مصطفى البغدادي ان غاية هذه الدورات هي تأهيل طلاب معاهد وكليات الفنون الجميلة.
يذكر ان مهرجان العراق الدولي للفيلم القصير يقام بشراكة من مهرجان دبي السينمائي، والصندوق العربي لدعم الثقافة والفنون، ومهرجان باليرمو الايطالي، كشركاء دوليين في هذه الدورة.
 
 
 
*******
 
د. عبد الحميد الفرج
مثال لإصالة الشيوعي وخلقه الرفيع
 
سلام القريني
طبيب تجاوز عمره الرابعة والثمانين، عشق مهنته واخلص لها ولحزبه الذي انضم إليه منذ نعومة أظفاره، وعمل بنكران ذات من أجل وطن حر وشعب سعيد.  الدكتور عبد الحميد الفرج القادم من سوق الشيوخ.. مدينة الأهوار والطيور والقصب.. مدينة العلم والشعر والفن، إلى كربلاء, مارس مهنة الطب ولم يتوان لحظة عن تقديم العون لكل الناس، لا سيما الفقراء منهم، ولم ينهر محتاجا. لذلك استحوذ على قلوب الناس، بخلقه الشيوعي الرفيع.
يأتي الدكتور عبد الحميد، في صباح يوم الجمعة من كل اسبوع، إلى مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، فيأخذ مكانه المعتاد في قاعتها الداخلية، ويضع جهاز فحص ضغط الدم والسماعة الطبية على الطاولة، ويرتب الدواء باهتمام بالغ، ثم يبدأ بفحص المرضى الذين يقبلون على المقر لتلقي العلاج، ويقدم لهم الدواء مجانا.  انه بحق شيوعي أصيل، رفيع الأخلاق، غيور، نبيل.
طوبى للأوفياء.. وتحية لك ايها الشيوعي المخلص.
 
********
 
في مهرجان "صوت الشعب"  الشيوعية
 
 
فينا – نيازي المزوري
 اجتذبت حدائق براتر الجميلة في العاصمة النمساوية، يومي 31 آب واول ايلول، عشرات الالوف من الزوار، الذين قصدوها للمشاركة في مهرجان جريدة الحزب الشيوعي النمساوي "صوت الشعب"، الذي يقام كل سنة في الموقع نفسه. 2013
 وتضمنت فعاليات المهرجان حفلات موسيقية احيتها 15 فرقة متنوعة، كذلك ندوات وفعاليات سياسية وثقافية مختلفة، ومسابقات رياضية والعابا ترفيهية للاطفال. وكان بين الفعاليات السياسية ندوات حول دور اليسار في المعارضة، وحول ازمة البنوك، وفي شأن الثقافة، والاعلام السياسي في دول امريكا اللاتينية، اضافة الى ندوات عن النساء والشباب.
وركز المهرجان هذا العام على الحملة التي يطلقها الحزب الشيوعي النمساوي لخوض الانتخابات البرلمانية التي ستجري في البلاد يوم 29 ايلول الحالي. والقى سكرتير الحزب د. ميسنر كلمة من المنصة الرئيسية للمهرجان، انتقد فيها اداء الحكومة النمساوية الحالية، وعرض لبرنامج الحزب الانتخابي مؤكدا انه يختلف عن برامج جميع الاحزاب الاخرى، لانه الوحيد الذي يطالب بتقليص ساعات العمل، وتحديد الحد الادنى للاجور، وزيادة المساعدات المالية للعاطلين عن العمل، والاهتمام بالنساء والشباب وتأمين مستقبلهم. واكد اخيرأ ان "الرأسمالية لن تتمكن من القضاء علينا، بل نحن من سيقضي عليها".
هذا وشاركت في المهرجان منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، الى جانب عشرات الاحزاب والمنظمات اليسارية الاخرى من مختلف انحاء العالم. واكتظ جناحا المنظمتين بحشد كبير من الزوار من بنات وابناء الجالية العراقية والكردستانية في النمسا وبوفود العديد من المنظمات والاحزاب الشقيقة  والصديقة.
 
 
 
*********
 
جائزة هولندية للشاعر
أحمد فؤاد نجم
 
امستردام – وكالات
أعلنت مؤسسة الأمير كلاوس للثقافة والتنمية، امس الاول الثلاثاء، عن فوز الشاعر المصري الشعبي أحمد فؤاد نجم بجائزة المؤسسة الكبرى، تقديرا لتأثيره الكبير في أجيال مصرية وعربية عدة. وسيتم تسليمه الجائزة في 10 كانون الأول المقبل.
وجاء في بيان المؤسسة الهولندية أن "منح الشاعر هذه الجائزة يأتي تقديرا لمساهماته وأشعاره باللهجة العامية المصرية التي ألهمت ثلاثة أجيال من المصريين والعرب. فقد تميزت قصائده بحس نقدي ساخر، وبتأكيدها على الحرية والعدالة الاجتماعية".
 
 
****
العيد السنوي لجريدة الشيوعيين الفرنسيين يبدأ غدا
مهرجان "لومانيتيه"
طه رشيد
يبدأ غدا الجمعة في باريس العيد السنوي لجريدة الشيوعيين الفرنسيين "لومانيتيه"، الذي يعتبر من اهم المهرجانات السياسية والثقافية اليسارية ليس في فرنسا وحدها ، بل وفي عموم اوروبا.
 
وقد افلح الشيوعيون الفرنسيون واصدقاؤهم، بنشاطهم الدؤوب، في تحويل المهرجان الى عيد وطني، يتابعه ويهتم به معظم الفرنسيين بغض النظر عن انتماءاتهم واهوائهم الطبقية والفكرية. ويتميز العيد بتزايد مشاركة الشباب فيه سنة بعد اخرى، اعدادا وتنفيذا. ولا تقتصر المساهمة على الشباب الفرنسي، حيث تتوافد اعداد كبيرة من الشباب الاوربي على المهرجان، الذي تساهم فيه مختلف الصحف اليسارية في العالم ، كما تساهم دول مثل كوبا وفيتنام والصين وفنزويلا وغيرها.
وتساهم جريدتنا " طريق الشعب " في هذا العيد منذ مطلع السبعينيات، بخيمة خاصة بها هي  خيمة الطريق ، في جناح المهرجان المخصص للصحف الاجنبية، والذي كان يسمى "المدينة العالمية"، وصار اليوم يحمل اسم " قرية العالم ". ويؤم خيمتنا عادة عدد كبير من الزوار، الباحثين عن صورة واضحة لما يجري في عراق اليوم، اضافة إلى متابعة ما يقدم من فعاليات ثقافية وفنية لمبدعين عراقيين، وما يستطيعون شراءه من مأكولات ومشروبات عراقية.
وستنطلق فعاليات المهرجان في نسخته الثامنة والسبعين، في الضاحية الباريسية الشمالية " لاكورنوف" وتستمر ثلاثة ايام. وستقام هذه السنة على شرف مؤسس "لومانيتيه" جان جوريس، الذي اغتيل عشية اندلاع الحرب العالمية الاولى. وسيكون المهرجان موضع اهتمام خاص للتعرف على مزاج ومواقف جمهور اليسار، لأنه يقام بعد مرور سنة على فوز اليسار (الحزب الاشتراكي) في الانتخابات العامة ووجوده على رأس الدولة والحكومة.
وسيحفل المهرجان بالنشاطات الثقافية والفنية، ويساهم فيه خيرة الفنانين من فرنسا والعالم، وتقام معارض الكتب والحلقات الدراسية والمحاضرات في شتى المجالات .
اما المحاور الأساسية للعيد هذا العام فهي: إصلاح قانون التقاعد ، بدء العام الدراسي والواقع التعليمي في فرنسا، الحرب على سوريا ، الوضع في جمهورية مالي بعد التدخل الفرنسي . كما ستناقش في المهرجان موضوعة " خيارات اليسار"، في مواجهة الأزمات التي يمر بها المجتمع الفرنسي بعد انقضاء عام على حكم الحزب الاشتراكي .
وكما في كل عام سيكون لفلسطين محور مهم في برنامج المهرجان، وسيناقش ممثلو اليسار على مدى الايام الثلاثة قضايا تتعلق بإحلال السلام في العالم وتجنب الحروب.
 
 
*****
معرض للكتاب
 في الديوانية
 
الديوانية – عادل الزيادي
أقام قصر الثقافة والفنون في الديوانية، صباح امس الاول الثلاثاء، على قاعة المكتبة العامة في المحافظة، المعرض السنوي للكتاب، الذي شارك فيه عدد من دور النشر والمؤسسات الثقافية، منها دار التنوير، شركة الغدير للطباعة، دار الكتبي،  دار الجواهري، دار الفارابي، دار الاهلية. وقال مدير قصر الثقافة والفنون ماجد البصري، ان المعرض يعد تقليدا سنويا يشارك فيه جمع من المؤسسات الثقافية لغرض النهوض بالواقع الثقافي واتساع مساحة القراءة ومتابعة الاصدارات الحديثة. وضم المعرض أكثر من 2500 عنوان، منها عناوين سياسية وثقافية وعلمية، وقد شهد اقبالا واسعا من قبل المثقفين.  من جهته قال وكيل دور نشر الفارابي والتنوير والاهلية، الكتبي ستار محسن علي، ان المعرض يمثل بارقة امل في تحريك المشهد الثقافي بعد ما عانى من الركود والتهميش، وان هذه النشاطات ستكون ردا على الافكار الطائفية وقوى الظلام التي تحاول ان تستحوذ على المشهد الثقافي وتغيّب الفكر الانساني والوطني.
 
قلم يرسم أشكالًا ثلاثية الأبعاد 
 
لندن - وكالات
ابتكرت شركة ''ووبل ووركس'' الأمريكية قلما فريدا من نوعه يرسم أشكالا ثلاثية الابعاد. وذكرت الشركة أن هذا النوع من الاقلام يمنح امكانية لانشاء رسومات ثلاثية الابعاد بتكلفه بسيطة، دون  إسلاك كهربائية، كما هو الحال مع الطابعات ثلاثية الابعاد، حسب ما نشرته صحيفه ''دايلي ميل '' البريطانية. ويعتمــد القلم على نوع مخصص من البلاستيك المستخدم في الطــابعات ثلاثية الأبعاد، ويتم الرسم بإذابة البـــلاستيك في رأس القلم الذي تصل درجة حرارته إلى 270 درجة مئوية.
 
******
 
التشكيلي زيد عدنان: الفنان الحقيقي ابن بيئته
 
عمّان - وكالات
يحلم الرسام والنحات وعازف الغيتار زيد عدنان تحسين المقيم في عمان منذ عام 2006، كغيره من العراقيين، بالأمن والسلام والعودة القريبة للوطن.
ويقول في حديث لـ"إذاعة العراق الحر"، إن مجمل أعماله الفنية التي أنجزها بعد 2003 ذات خطاب سياسي، وهي تجسد ما يجري على ارض الواقع في البلاد ومدى الظلم الذي لحق بالإنسان العراقي من قبل الارهابيين والمفسدين، لأن الفنان الحقيقي هو أبنُ بيئته ويعبر عن هموم الناس ومجتمعه على حد تعبيره.
ويرمز الفنان في لوحاته إلى المسؤول الفاسد بـ"الثور" بينما دلالة "الحصان" ترمز للمواطن العراقي الأصيل. وهو يرى أن الرموز هي التي تعطي السحر والعمق للوحة، لأن المباشرة في العمل الفني تعد من وجهة نظره ضعفا.
والفنان زيد عدنان من مواليد بغداد عام 1966 حاصل على بكالوريوس فنون تشكيلية في كلية الفنون الجميلة- جامعة بغداد. تأثر في بداياته الفنية برواد الفن التشكيلي العراقي، أمثال جواد سليم، فائق حسن، خالد الرحال، محمد غني حكمت، إسماعيل الشيخلي.
أحب الرسم منذ الطفولة، وتميز عن أقرانه التلاميذ في المدرسة الابتدائية بدرس الرسم، وأول لوحة مكتملة رسمها كانت في الصف السادس ابتدائي، كما يقول. حبه للرسم اقترن بحبه للموسيقى التي درسها على يد الموسيقار جميل جرجيس، وأصبح في ما بعد عازف غيتار معروف في العراق، غير أنه ترك العزف بسبب النظرة السلبية التي سادت في المجتمع العراقي تجاه العازف.
حصل على ماجستير آثار من الجامعة الأردنية، من خلال دراسة قدمها بعنوان "الانحراف المفهومي والتطبيقي على المنمنمات الإسلامية"، والتي تناول فيها التخريب الذي طال المنمنمات منذ زمن طويل، وهو يرغب بإكمال الدكتوراه عن الفنون الإسلامية في جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
أقام المعرض الشخصي الأول في بغداد عام 2001، والمعرض الشخصي الثاني في الكويت عام 2006 ، وقد تناول فيهما البيئة والطبيعة العراقية.
شارك بلوحة حملت عنوان "هروب من بغداد" في معرض "اتجاهات" الذي نظمته رابطة الفنانين التشكيليين في الأردن بمشاركة 18 فنانا عراقيا، وله أكثر من 50 مشاركة داخل العراق وفي دول عربية وأجنبية، وحصل على العديد من الشهادات التقديرية، كما فاز بمسابقة الأمم المتحدة الخاصة بقضايا المرأة التي أقيمت في بغداد عام 2006 عن لوحة جسدت الأمومة والطفولة.
ويدعو الفنان زيد عدنان الجهات الحكومية إلى الاهتمام بالثقافة والفنون، واحتضان الفنانين الشباب، وإيلاء الاهتمام بمادة الرسم في المدارس العراقية.
 
 
*******
 
قوارب تقل العابرين بين رصافة بغداد وكرخها
 
 
بغداد - وكالات
مع بداية كل عام دراسي جديد يستعد اصحاب القوارب الخشبية الصغيرة الموجودة على ضفاف نهر دجلة ببغداد، لنقل الطلبة والمواطنين بين ضفتي النهر لقاء اجرة زهيدة. تقول الحاجة أم ابراهيم، إن سكان المناطق القريبة من النهر اعتادوا على ركوب هذه القوارب كوسيلة للنقل، ولكن الامر في الوقت الحاضر لم يعد يقتصر على الأهالي فقط، بل اصبح كثير من زوار شارع المتنبي وسوق الشورجة ومدينة الطب وغيرها من المناطق والمؤسسات التي على الضفة المقابلة يفضلون ركوب هذه القوارب بغية الوصول بسرعة.
وتفيد الطالبة الجامعية رؤى محمد ان  القارب الواحد يحمل ستة ركاب، ويعبر بهم ضفتي النهر ذهابا وإيابا بدلاً من قطع مسافات طويلة من السير وسط زحام الشوارع، لا سيما بعد ما تم اغلاق شارع الرشيد.
وتحبذ المواطنة بشرى حميد ركوب هذه القوارب من اجل الاستمتاع بنزهة قصيرة في نهر دجلة، حيث البنايات والمناطق التراثية والجسور وغيرها من معالم بغداد الجميلة.
 
 
***********
 
نادين لبكي مع عمر الشريف في "روك القصبة"
 
بيروت - وكالات
ستشارك المخرجة اللبنانية نادين لبكي كممثلة في فيلم "روك القصبة" مع النجم عمر الشريف. والفيلم إنتاج فرنسي مغربي مشترك، ومن اخراج المغربية ليلى مراكشي، وستشارك فيه أيضا الفنانات هيام عباس، ومرجانة العلوي، ولبنى ازبال.