العدد 27 السنة 79 الأربعاء 11 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
هدفها الضغط على البرلمان.. وشعارها "اعرف حقك"
حملة لتشريع قوانين الضمان الاجتماعي
 
***********
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أطلق عدد من الناشطين، حملة لجمع تواقيع المواطنين في بغداد وبقية المحافظات لمطالبة مجلس النواب بالإسراع في تشريع مسودة قانون الضمان الاجتماعي. وتهدف الحملة التي تحمل عنوان "اعرف حقك.. الضمان الاجتماعي للجميع"، إلى توعية المواطن بحقوقه الدستورية، والمطالبة بتفعيل وتنفيذ المادة 30 من الدستور.
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال علي التميمي رئيس منظمة "أفق للتنمية البشرية" الراعية للحملة، إن "المادة 30 من الدستور تعتبر أهم مواده، لأنها تؤمن للمواطن حياته الاجتماعية من ناحية توفير العمل والسكن، إضافة إلى الضمان الصحي والتعليمي وهي مقومات العيش الكريم".
وتتضمن المادة (30) الدستورية فقرتين إحداهما تشدد على أن تكفل الدولة للفرد وللأسرة ـ خاصة الطفل والمرأة ـ الضمان الاجتماعي والصحي، والمقومات الأساسية للعيش في حياةٍ حرةٍ كريمة, تؤمن لهم الدخل المناسب، والسكن الملائم، والفقرة الثانية تنص على أن تكفل الدولة الضمان الاجتماعي والصحي للعراقيين في حال الشيخوخة أو المرض أو العجز عن العمل أو التشرد أو اليتم أو البطالة، وتعمل على وقايتهم من الجهل والخوف والفاقة، وتوفر لهم السكن والمناهج الخاصة لتأهيلهم والعناية بهم.
وأشار التميمي، إلى أن "حملتنا تهدف الى توعية المواطنين بمحتوى هذه المادة وبقية المواد الدستورية، وسنقوم بفتح ورش عمل في المناطق الشعبية لتثقيف الناس في هذا الجانب"، مضيفا أن "من برامج حملتنا جمع تواقيع من المواطنين بهدف  الضغط على البرلمان للإسراع بتشريع قوانين الضمان الاجتماعي قبل انتهاء دورته الحالية".
وبين أن "إقرار القانون الخاص بالرعاية الاجتماعية من شأنه تقليل الفارق الطبقي وتأمين الحاجات الأساسية الأولية للفرد العراقي كحق كفله الدستور في دولة ذات موارد مالية كبيرة جدا"، لافتا إلى أن "تفعيل هذه المادة سيضمن للعاطلين عن العمل والأرامل والمطلقات والمعاقين والمسنين حياة مناسبة وكريمة ولأطفالنا حياة آمنة مستقرة، وهو حق إنساني معترف به دوليا وعراقيا".
وأوضح رئيس منظمة أفق للتنمية البشرية، "نحن في حملة (اعرف حقك) ندعو القوى المدنية والمؤمنة بالعدالة الاجتماعية للمشاركة معنا في الحملة، للضغط على البرلمان العراقي من أجل إقرار هذا القانون المعطل، ضمانا لمستقبل أفضل للجميع".
وفي السياق ذاته، قال منسق التيار الديمقراطي العراقي، علي الرفيعي أمس، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "قانون الضمان الاجتماعي من القوانين الضرورية والحيوية، ونطالب بالإسراع في تشريعه".
وأشاد الرفيعي بحملة (اعرف حقك)، معتبرا إياها "خطوة بالاتجاه الصحيح للضغط على السلطة التشريعية للاهتمام بتشريع القوانين التي تمس حياة المواطنين"، مبديا استعداده لـ"المشاركة في الحملة. وشدد منسق التيار الديمقراطي على "ضرورة توعية المواطنين بحقوقهم الدستورية".
 
 
************
 
منظمات الشيوعي العراقي
تباشر مؤتمراتها الدورية
 
 
بغداد – طريق الشعب
شهد يوما الجمعة والسبت الماضيان انعقاد اول المؤتمرات الدورية لمنظمات الحزب الشيوعي العراقي، بعد سنتين من التئامها السابق سنة 2011، عشية المؤتمر الوطني التاسع للحزب. واحتشد مئات المندوبين الذين تم انتخابهم في  كونفرنسات المنظمات الاساسية والفرعية، ومعهم اعضاء اللجان المحلية وممثلو المختصات الحزبية  والشخصيات المدعوة، للمشاركة في المؤتمرات المذكورة التي انعقدت في الانبار وميسان وبغداد وكربلاء وواسط. وافتتحت المؤتمرات الخمسة بالوقوف احياءً لذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، وباشرت اعمالها بإقرار تقارير اعتماد?المندوبين والمصادقة على شرعية المؤتمرات. وانتخب كل منها هيئة رئاسته، ولجنة اعتماد ولجنة للتدقيق المالي واخرى لكتابة المحضر وغيرها لصياغة القرارات والتوصيات، اضافة الى لجنة الطعون. وفي اثناء ذلك تمت  المصادقة على نظام ادارة الجلسات، واقر كل مؤتمر جدول عمله.
 
 
**************
 موازنة 2014 لم تصل الى البرلمان
وإقرارها لن يكون سهلاً
 
 
بغدادـ خضر الياس ناهض:
أكدت اللجنة المالية أن موازنة العام المقبل ما تزال قيد البحث من قبل الحكومة الاتحادية، مستبعدة إقرارها فيما لو وصلت إلى مجلس النواب قبل أن تحل نقاطها الخلافية.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، يوم أمس، قالت نجية نجيب، عضو لجنة المالية النيابية إن "موازنة العام المقبل ما تزال قيد البحث الدراسة من قبل وزارتي المالية والتخطيط، وسترسل إلى مجلس الوزراء بعد الانتهاء من دراستها"، مؤكدة أن لجنتها "لم تستلم أي شيء رسمي حول ميزانية 2014 حتى الآن".
وأضافت نجيب أن "البرلمان يترقب وصول الموازنة قبل انتهاء شهر أيلول الحالي"، مشيرة إلى أن "موازنة عام 2014 ما تزال قيد الدراسة، ولم تحدد قيمتها قبل الانتهاء من صياغتها النهائية".  واستبعدت "إقرار الموازنة في حال وصلت إلى البرلمان بجميع مشاكلها"، مطالبة بـ"ضرورة إرسال الموازنة إلى مجلس في موعدها المحدد".
وشددت على "ضرورة حل المشاكل المالية العالقة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة المحلية، وأهمها مستحقات البيشمركة ومستحقات العقود النفطية".
وأعربت عضو اللجنة المالية، عن رغبتها في  "عكس الاتفاقيات السياسية المبرمة بين الطرفين والتقارب الأخير المتمثل بزيارة رئيس إقليم كردستان إلى الحكومة الاتحادية، وكذلك عقد جلسة مجلس الوزراء في أربيل، كونها ستسهل  حل الخلافات العالقة بين المجلس والإقليم".
من جهته، أكد أمين هادي، عضو اللجنة المالية في البرلمان العراقي أن "موازنة عام 2014 اكتملت جميع إجراءاتها في مجلس الوزراء، وستعمم على كافة مؤسسات الدولة خلال الأيام المقبلة".
وأضاف هادي في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "موازنة العام المقبل ستصل إلى قبة البرلمان بعد أن يكتمل تمريرها على جميع وزارات الدولة"، مبينا أن "الموعد المقرر لوصول الموازنة هو منتصف شهر تشرين الأول المقبل".
وأوضح أنه "لم تظهر بوادر الخلافات حول الموازنة، كون الحكومة المركزية لا تزال تملك الوقت الكافي لإكمال إجراءات موازنة العام المقبل".
 
 
***********
 
الكشف عن وجود أدوية فاسدة
في مستشفيات ذي قار !
 
متابعة - طريق الشعب:
كشفت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، عن وجود أدوية فاسدة ومنتهية الصلاحية في المراكز الصحية والمستشفيات يجري صرفها للمواطنين.
وقال رئيس اللجنة علي جاسم الغالبي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "أدوية فاسدة وأخرى منتهية الصلاحية موجودة داخل المستشفيات والمراكز الصحية"، مشيراً إلى ان "تلك الأدوية ما زالت تصرف للمواطنين بشكل يومي".
واتهم الغالبي مديرية صحة ذي قار بـ"الامتناع عن إعطاء توضيحات للجنة الصحة عن بعض الخروقات لا سيما وجود الأدوية الفاسدة وصرف علاجات في الصيدليات غير مسجلة لدى وزارة الصحة، فضلا عن ارتفاع أسعارها"، مؤكداً أن لجنته "تمتلك معلومات عن تلوث صالة العمليات في مستشفى الشطرة العام شمالي الناصرية بمواد جرثومية".
 
 
**********
 
مجلس الوزراء يوجه بتوفير الأموال لمنحة الطلبة الفقراء!
 
بغداد – طريق الشعب:
وجه مجلس الوزراء، يوم أمس، وزارة المالية بتوفير ودفع تخصيصات منحة التعليم العالي الحكومي للطلبة الفقراء.
وشرع البرلمان في العام الماضي، قانوناً لتوزيع منح مالية على الطلبة عموماً، ودون استثناء، غير أن مجلس الوزراء عطل القانون بحجة عدم وجود تخصيصات مالية كافية. وذكر بيان صدر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن مجلس الوزراء وجه بـ"قيام وزارة المالية بتوفير ودفع تخصيصات منحة التعليم العالي الحكومي للطلبة الفقراء/ الدراسة الصباحية بمعدل (100) ألف دينار لطلاب الدراسة الأولية، و(150) ألف دينار لطلبة الدراسات العليا غير المعينين، على أن يعتمد معيار خط فقر مقداره (150) ألف دينار للفرد الوا?د في العائلة".
وعقد مجلس الوزراء جلسته التاسعة والثلاثين الاعتيادية في بغداد أمس الثلاثاء برئاسة نوري المالكي مصدرا عددا من القرارات.
وفي شأن آخر، أشار البيان إلى موافقة المجلس "على قيام وزارة التخطيط بإصدار تعليمات تنفيذ العقود الحكومية لسنة 2013 .
كذلك وافق المجلس "على رفع صلاحية وزير الزراعة في دعم الحبوب والبذور لهذا الموسم (كحملة استزراع) من 50 في المئة إلى 80 في المئة مع مراعاة التفاوت في قيم الحبوب والبذور بكل درجاتها عند التثمين لتحقيق العدالة في التوزيع المدعوم وضمن مبالغ الدعم". كما تمت الموافقة على استبدال مصاعد مدينة الطب وملحقاتها من الموازنة الاستثمارية لوزارة الصحة، مع استثنائها من شروط تعليمات تنفيذ العقود الحكومية.
 
*********
 
علاوي والجلبي يلتقيان البارزاني في أربيل
اجتماع الرئاسات ليس بديلاً عن المؤتمر الوطني
 
بغداد – طريق الشعب:
فيما أجمع نواب من كتل مختلفة يوم أمس، على ايجابية الاجتماع الذي ضم الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل السياسية، والاتفاق الذي خرج به المجتمعون، أكدوا أن هذا الاجتماع ليس بديلاً عن المؤتمر الوطني المزمع ، بل يمكن أن يكون معينا على عقده قريباً.
وقال عضو التحالف الكردستاني النائب شوان محمد طه، إن "اللقاء اعتمد على نقاط ثلاث أبرزها وأولها توحيد الخطاب الإعلامي للكتل السياسية حول الأوضاع السورية"، مشيرا إلى أن "الجميع أدرك أن الخطر محدق بالعراق في حالة توجيه ضربة عسكرية للجارة سوريا".
وأوضح أن "الأطراف الحاضرة لم يكن لديها أي موقف معارض على ما طرح".
وفيما إذا ما كان هذا اللقاء بديلا عن الاجتماع الوطني، لفت طه إلى أن "هذا الاجتماع هو للرئاسات الثلاث، وليس بديلا عن الاجتماع الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني".
بدوره، أكد علي الشلاه النائب عن ائتلاف دولة القانون، أن "الاجتماع كان موفقا، حيث حضرت القيادات الكبرى للكتل السياسية بدون استثناء أو تخلف أي جهة سياسية".
وأعرب عن أمله بأن "يتعزز اجتماع الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل ويتطور إلى اجتماع وطني شامل في نهاية هذا الشهر، وستناقش فيه وثيقة الشرف المقدمة من نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي الداعية إلى السلم الاجتماعي".
وأعلن مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، أن الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل النيابية اتفقوا على موقف موحد من الأزمة السورية يتضمن 8 نقاط، أبرزها رفض الضربة العسكرية المحتملة ودعوة الأطراف الدولية المختلفة إلى دعم الحل السلمي.
وفي سياق منفصل، كشفت الأنباء الواردة أمس، عن توجه رئيس القائمة العراقية اياد علاوي وزعيم حزب المؤتمر الوطني أحمد الجلبي إلى اربيل في زيارة مفاجئة، لعقد لقاء مع رئيس الإقليم مسعود البارزاني.
وقالت مصادر كردستانية إن علاوي والجلبي دخلا في اجتماع مع البارزاني، للتباحث في شأن التطورات العراقية الأخيرة والأوضاع في المنطقة.
ووصف زعيم القائمة العراقية ورئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي، عقب وصوله الى اربيل الأوضاع في العراق إنها "وصلت الى مراحل خطيرة"، وإنها "لا تسر أحدا".
ويأتي الاجتماع الثلاثي في اربيل بُعيد ساعات من اجتماع للرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل، الذي تخلف عن حضوره أحمد الجلبي واياد علاوي، بينما كانت قيادات القائمة العراقية حاضرة في الاجتماع.
وتعليقاً على ذلك، قال النائب عن القائمة العراقية محمد الخالدي، إن "عدم حضور رئيس القائمة إياد علاوي، إلى اجتماع الرئاسات، كان بسبب عدم إيمانه بجدواه"، مشيراً إلى أن "رئيس القائمة يرى أن مثل هذه الاجتماعات لا تؤدي الى نتائج، إلا إذا كانت تتضمن تطبيقاً عملياً، وأسفرت عن نتائج حقيقية على الأرض". لكن الجلبي لم يفصح عن أسباب عدم حضوره.
 
 
*********
 
الكشف عن وجود أدوية فاسدة
في مستشفيات ذي قار !
 
متابعة - طريق الشعب:
كشفت لجنة الصحة والبيئة في مجلس محافظة ذي قار، أمس الثلاثاء، عن وجود أدوية فاسدة ومنتهية الصلاحية في المراكز الصحية والمستشفيات يجري صرفها للمواطنين.
وقال رئيس اللجنة علي جاسم الغالبي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "أدوية فاسدة وأخرى منتهية الصلاحية موجودة داخل المستشفيات والمراكز الصحية"، مشيراً إلى ان "تلك الأدوية ما زالت تصرف للمواطنين بشكل يومي".
واتهم الغالبي مديرية صحة ذي قار بـ"الامتناع عن إعطاء توضيحات للجنة الصحة عن بعض الخروقات لا سيما وجود الأدوية الفاسدة وصرف علاجات في الصيدليات غير مسجلة لدى وزارة الصحة، فضلا عن ارتفاع أسعارها"، مؤكداً أن لجنته "تمتلك معلومات عن تلوث صالة العمليات في مستشفى الشطرة العام شمالي الناصرية بمواد جرثومية".
 
 
************
محافظها أقر بنزوح عشرات العائلات لاسباب طائفية
ديالى.. تفجيرات إرهابية توقع عشرات الضحايا
 
ديالى – طريق الشعب:
افاد مصدر طبي في ديالى أمس، ان حصيلة  التفجيرات التي شهدتها مناطق عدة من المحافظة بلغت 7 قتلى و24 جريحا.
وقال المصدر ان "حصيلة التفجير الذي استهدف مقهى شعبية في احدى قرى ناحية جديدة الشط شمال غرب بعقوبة هي قتيل واحد و14جريحا إصاباتهم متفاوتة وهم الآن يخضعون للعلاج في المستشفيات"، مشيراً الى "نقل قسم منهم الى العاصمة بغداد".
وأضاف أن "حصيلة انفجار عبوة ناسفة في حي الباوية 7 كم شرق بعقوبة بلغ 3 قتلى و6 جرحى اضافة الى مقتل 3 اشخاص وجرح 5 آخرين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت محال تجارية في ناحية السلام الواقعة على بعد 25 كم شمال شرق بعقوبة".
وفي السياق نفسه افاد قائممقام الخالص عدي الخدران في حديث لـ"شفق نيوز" ان سيارة مفخخة انفجرت في منطقة الحي الصناعي في الخالص دون تسجيل اية خسائر او اصابات بشرية"، موضحا ان "السيارة كانت مركونة قرب إحدى ورش السيارات".
الى ذلك، اصدرت القيادات الامنية والمحلية في ديالى أوامر بمنع التجمعات الشبابية في المقاهي والاماكن العامة بعد ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود مخططات لاستهداف المقاهي بالانتحاريين والمفخخات او العبوات الناسفة، بحسب مصادر امنية لـ"شفق نيوز".
وفي سياق متصل اقر محافظ ديالى بـ "وجود نزوح قسري محدود يجري في بعض مناطق المحافظة".
وقال عمر الحميري في بيان صحفي ان "حكومة ديالى المحلية تلقت في الاسابيع الماضية شكاوى من قبل عشرات الاسر تسكن مناطق عدة من المحافظة تتمحور في تلقيها تهديدات من قبل قوى متطرفة دفعتها للنزوح خوفا من استهدافها"، لافتا الى ان "عمليات النزوح ما تزال محدودة لكن عدوى التهديدات بدأت تنتقل من منطقة الى اخرى في مؤشر يدلل على خطورة ما يحدث".
وأوضح أن "المعلومات المتوفرة لدينا عن تأثير عامل الفقر على المنظور الامني تدل على ان اكثر من 30 في المئة من الجرائم بمختلف اشكالها ومنها الارهابية تحصل على يد اشخاص دفعهم الفقر المدقع الى الانحراف وانتهاك القانون".
واضاف ان" الفقر احد ابرز العوامل الداعمة للجريمة والارهاب في ديالى وضحاياه كثر؛ وخاصة من شريحة الشباب الذين يقعون فريسة الاغراء المادي من قبل الجماعات المسلحة ليصبحوا ادوات تتلاعب بهم كيفما شاءت".
وكشف الحميري عن "وجود أكثر من 16عشوائية سكنية منتشرة في عموم مناطق المحافظة وخاصة في بعقوبة وضواحيها تحوي آلاف الأسر المحرومة من كل شي"، مشيرا إلى أن "بعض تلك الأسر هي مشاريع للجريمة في الوقت الحالي لان الحاجة دفعتها الى التجاوز على القانون".
 
 
*********
ص2
 
مقتل الرئيس سيلفادور الليندي في انقلاب عسكري
 
في مثل هذا اليوم من العام 1973 قام الجيش في تشيلي بانقلاب ضد حكومة الرئيس سلفادور الليندي، أوّل زعيم ماركسي منتخب ديمقراطياً في أميركا اللاتينية. وقد تراجع الليندي مع أنصاره الى الامونيدا، القصر الرئاسي الذي يشبه القلعة الحصينة في العاصمة سانتياغو، حيث كان محاطاً بالدبابات وقوات المشاة، لكنه تعرض للقصف من الجو. نجا الليندي من الهجوم الجوي، لكنه اطلق النار على نفسه بعد اقتحام القصر من قبل القوات المهاجمة، مفضلاً الموت على الوقوع في الأسر.   كانت الحكومة الأميركية ووكالة الاستخبارات المركزية CIA، قد عملتا على مدى ثلاث سنوات لترتيب الانقلاب ضد الرئيس الليندي. ومن مفارقات الادعاءات الأميركية بدعم الديمقراطية، أنّها دبرت انقلاباً عسكرياً مشيناً على رئيس منتخب ديمقراطيا، بيد ديكتاتور وحشي هو الجنرال أوغستو بينوشيه، الذي حكم تشيلي بعد ذلك حكماً دموياً على مدى السنوات الـ 17 التي تلت الانقلاب الأسود.
 
 
*********
التميمي: سرقات بعشرات المليارات في مشاريع المحافظة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف محافظ بغداد علي التميمي، أمس الثلاثاء، عن وجود سرقات بعشرات المليارات في مشاريع المحافظة، مؤكدا ان أسماء كبيرة في المحافظة متورطة في هذا الفساد. وقال التميمي في مؤتمر صحفي عقده في مقر المحافظة ان "المحافظة ضبطت العديد من ملفات الفساد في مشاريع مدينة بغداد، يصل حجم السرقات فيها الى عشرات المليارات"، مبينا ان "حجم السرقة في احد هذه المشاريع بلغ 80 مليار دينار وهو ما يعادل بناء 800 وحدة سكنية في بغداد. وهناك مشروع اخر بلغت السرقة فيه 21 مليار دينار، وآخر بلغت السرقة فيه سبعة مليارات، اضافة الى عقد تجهيز بلغت السرقة فيه 10 مليارات دينار".
وأضاف ان "المحافظة عملت على احالة سبعة ملفات فساد إلى هيئة النزاهة للتحقيق فيها"، مبينا ان "ما يقرب من 15 موظفا وفيهم اسماء كبيرة في المحافظة متورطون في هذا الفساد".
واكد التميمي ان "حجم الفساد الكبير في هذه المشاريع ادى الى تأخر تقديم الخدمات للمواطنين"، مشددا على ان "المحافظة لن تتوانى عن تقديم جميع المفسدين الى العدالة".
وكان محافظ بغداد قال في 17 اب الماضي، ان المحافظة من اكبر الدوائر الحكومية فسادا وتعاطيا للرشى، بعد اكتشاف عشرات السرقات فيها.
 
*******
 
النجيفي غادر بغداد
متوجها إلى تركيا
 
بغداد – وكالات:
غادر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي بغداد يوم أمس، على رأس وفد برلماني، متوجها الى تركيا في زيارة رسمية.
وذكر مصدر برلماني أن "النجيفي واعضاء الوفد سيلتقون كبار المسؤولين الاتراك لبحث العلاقات الثنائية بين العراق وجيرانه وتوطيدها خصوصا على المستوى البرلماني، لما في ذلك من مصلحة لشعوب المنطقة، كذلك بحث الاوضاع التي تمر بها المنطقة وتداعيات الازمة السورية".
وكان المجلس أعلن في بيان صحفي أمس الأول ان النجيفي سيتوجه قريبا الى تركيا وايران في زيارتين رسميتين على رأس وفد نيابي كبير يمثل الكتل السياسية.
 
*********
 
أولاها انعقدت في الانبار وميسان وواسط وكربلاء وبغداد
منظمات الشيوعي العراقي تباشر مؤتمراتها
 
بغداد – طريق الشعب
شهد يوما الجمعة والسبت الماضيان انعقاد اول المؤتمرات الدورية لمنظمات الحزب الشيوعي العراقي، بعد سنتين من التئامها السابق سنة 2011، عشية المؤتمر الوطني التاسع للحزب.
 
واحتشد مئات المندوبين الذين تم انتخابهم في  كونفرنسات المنظمات الاساسية والفرعية، ومعهم اعضاء اللجان المحلية وممثلو المختصات الحزبية  والشخصيات المدعوة، للمشاركة في المؤتمرات المذكورة التي انعقدت في الانبار وميسان وبغداد وكربلاء وواسط.
وافتتحت المؤتمرات الخمسة بالوقوف احياءً لذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، وباشرت اعمالها بإقرار تقارير اعتماد المندوبين والمصادقة على شرعية المؤتمرات. وانتخب كل منها هيئة رئاسته، ولجنة اعتماد ولجنة للتدقيق المالي واخرى لكتابة المحضر وغيرها لصياغة القرارات والتوصيات، اضافة الى لجنة الطعون. وفي اثناء ذلك تمت  المصادقة على نظام ادارة الجلسات، واقر كل مؤتمر جدول عمله.
واستمع المشاركون في المؤتمرات الخمسة الى تقارير ومطالعات حول الاوضاع السياسية في البلاد وتطوراتها وآفاقها، ورؤية الحزب لسبل الخروج من الازمات المستفحلة التي تهدد البلاد ومستقبل العملية السياسة.. وساهم كثيرون من المندوبين في النقاشات التي دارت حول ذلك كله، وعبروا عن آرائهم في شأنه وفي خصوص سياسة الحزب والمواقف التي يعتمدها.
كذلك ناقشوا بحرص ومسؤولية التقارير الانجازية والمالية التي قدمت بعد ذلك الى مؤتمراتهم، مركزين على تطوير عمل منظماتهم، وتأشير مستلزمات النهوض بواقعها التنظيمي، وسبل ومتطلبات التواصل مع الجماهير وتبني قضاياها المطلبية، والارتقاء بالحراك الجماهيري لتحقيق الاصلاح والتغيير وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وارساء اسس العدالة الاجتماعية.
واختتمت النقاشات، والتعديلات التي اقرت خلالها على الوثائق المطروحة، بالمصادقة على تلك الوثائق وعلى الكثير من القرارات والتوصيات المتعلقة بتوطيد عمل منظمات الحزب في الفترة القادمة.
وبعد ذلك انتقلت مؤتمرات منظمات الحزب في كربلاء وواسط والكرخ الثانية ببغداد والانبار وميسان، إلى المهمة الأخيرة في جداول عملها، وهي انتخاب لجان جديدة تقود عملها في السنتين القادمتين.
وجرت عمليات الانتخاب في اجواء ديمقراطية شفافة ومفعمة بالمسؤولية، وانتهت بانتخاب اللجان المحلية. واعقب ذلك اجتماع كل لجنة بقوامها الجديد، وانتخابها سكرتيرا ومكتبا لها.
واختتمت المؤتمرات الخمسة اعمالها في اجواء من البهجة والتغني بمسيرة الحزب المجيدة، وهو على اعتاب الذكرى الثمانين لتأسيسه، وبنضاله وتضحياته. واكد المؤتمرون عزمهم على مواصلة الكفاح والعمل الدؤوب لتوسيع قاعدة الحزب التنظيمية والجماهيرية، على طريق بناء العراق الجديد الآمن المستقر , الضامن لمبدأ المواطنة والبعيد عن المحاصصة الطائفية والاثنية المقيتة.
ورددت جنبات القاعات التي التأمت فيها المؤتمرات اصداء نشيد " سنمضي..سنمضي " الذي انطلق قويا من حناجر المؤتمرين.
هذا وقد انعقد مؤتمر منظمة الكرخ الثانية يوم السبت تحت شعار" لنجعل من تنظيماتنا قوة فاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية عبر توسيع قاعدتنا التنظيمية والجماهيرية". وانعقد مؤتمر منظمة كربلاء في اليوم نفسه وقد تصدره شعار "الانتخابات الحزبية رافعة للعمل التنظيمي وترسيخ للديمقراطية". كما التأم مؤتمر منظمة ميسان تحت شعار " من أجل مواصلة العمل وتحسين آلياته"
وكان قد انعقد في اليوم السابق � الجمعة مؤتمر منظمة واسط، ومؤتمر منظمة الانبار الذي ارتفع في واجهة قاعته شعار " نناضل بعزم من اجل الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
 
 
******
 
المفوضية: نحو 3 ملايين ناخب
 في إقليم كردستان
 
أربيل – طريق الشعب:
كشف مكتب أربيل لمفوضية الانتخابات، أن مليونين و803 آلاف مواطن يحق لهم التصويت في الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في إقليم كردستان في 21 أيلول الجاري. وحسب المفوضية يتوزع الناخبون كما يأتي: مليون و195 ألف ناخب في محافظة السليمانية، و991 ألف في محافظة أربيل، و615 ألف في محافظة دهوك. وأضاف المكتب: "إذا تحققت نسبة مشاركة تفوق 70 بالمئة، فإن الحصول على مقعد برلماني يحتاج إلى 18 ألف صوت، وهذا الرقم قابل للخفض والارتفاع حسب نسب المشاركة".وبيّن "إن هناك ألفا و300 مركز انتخابي موزعة بين محافظات ومناطق كردستان، وسبعة آلاف محطة انتخابية ستفتح في عموم المناطق، إلى جانب 150 مركزا انتخابيا للتصويت الخاص الذي يسبق الاقتراع العام بيومين".
وأكد هندرين محمد صالح رئيس مكتب المفوضية أن الاخيرة فتحت ثلاثة مراكز بمحافظات (أربيل والسليمانية ودهوك) للاقتراع الخاص بالصحافيين في يوم الانتخابات.
في غضون ذلك، وفي حين تكرس الكيانات السياسية جميع جهودها للحملة الانتخابية التي شهدت مخالفات وانتهاكات رصدتها المفوضية، دعا مركز الدفاع عن حقوق الأطفال في كردستان إلى الامتناع عن استخدام الأطفال في الحملات الدعائية.
 
 
********
 
إقالة رئيس قائمة متحدون
من عضوية مجلس صلاح الدين
 
صلاح الدين – وكالات:
كشف مصدر في مجلس محافظة صلاح الدين، عن إقالة رئيس قائمة متحدون في المحافظة من عضوية المجلس، عازيا سبب ذلك إلى انقطاعه المستمر عن جلسات المجلس.
وقال المصدر، أمس الثلاثاء لوكالة "السومرية نيوز"، ان "مجلس المحافظة عقد،  جلسة سرية، وصوت على إقالة رئيس قائمة متحدون عمار يوسف من منصبه كعضو بالمجلس".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ان "سبب اقالة يوسف يعود الى انقطاعه المستمر عن جلسات المجلس، منذ تشكيل الحكومة المحلية الجديدة ولغاية الان". يذكر ان النظام الداخلي لمجلس محافظة صلاح الدين ينص على ان يقال عضو المجلس او رئيسه من منصبه، اذا تغيب عن الحضور لأكثر من أربع جلسات متتالية.
 
**********
 
أجواء إيجابية سادت الاجتماع
تفاؤل برلماني بموقف موحد إزاء تطورات سوريا
 

بغداد – مهدي محمد كريم:
أجمع نواب من كتل مختلفة، يوم أمس، على ايجابية الاجتماع الذي ضم الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل السياسية، لبحث تداعيات الأزمة السورية على الوضع العراقي.
 
وبيّن نائب عن التحالف الكردستاني كان حاضرا في الاجتماع، أن الجميع أدرك خطورة توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، في حين أكد نائب آخر أن السياسيين اتفقوا وأكدوا على الحل السياسي وعدم استخدام العنف، وطالبوا بأن يكون الحكم في سوريا مستجيبا للإرادة الشعبية وديمقراطيا وضامنا لحقوق الإنسان. 
 
اللقاء ليس بديلاً عن المؤتمر الوطني
 
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال عضو التحالف الكردستاني النائب شوان محمد طه، إن "اللقاء اعتمد على ثلاث ركائز، أولاها توحيد الخطاب الإعلامي للكتل السياسية حول الأوضاع السورية"، مشيرا إلى أن "الجميع أدرك أن الخطر محدق بالعراق في حال توجيه ضربة عسكرية للجارة سوريا".
وبيّن طه الذي حضر اللقاء في مكتب المالكي أن "المجتمعين ناقشوا احتمالات توجيه ضربة أمريكية أو عدم القيام بها"، مبينا أن "جميع الحاضرين تيقنوا أن الخطر قادم بكلتا الحالتين، سواء وجهت أمريكا ضربة إلى سوريا أو لم توجه. وان على القوى السياسية أن تقف بوجه الصعوبات التي من المحتمل أن تواجه العراق". وأوضح أن "الأطراف الحاضرة لم يكن لديها أي موقف معارض على ما طرح". وحول حذف بعض الفقرات من البيان الذي تلاه رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي، قال طه أن "السيد رئيس مجلس النواب طالب بإضافة فقرات إلى البيان، تتعلق بإدانة عمليات الإرهاب ووضع حد لعمل المليشيات، كذلك تنفيذ مطالب المعتصمين والمتظاهرين في جميع محافظات العراق. وقد تمت الموافقة على إضافتها من قبل جميع الأطراف التي حضرت الاجتماع، إلا أن ما حدث هو أن السيد رئيس الوزراء قرأ مسودة البيان وليس نسخته النهائية، وهذا بحضور الجميع ولم يؤثر على ما اتُفق عليه". وفيما إذا ما كان اللقاء بديلا عن الاجتماع الوطني، لفت طه إلى أن "هذا الاجتماع هو للرئاسات الثلاث، وليس بديلا عن الاجتماع الوطني الذي دعا إليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني".
 
إجماع على رفض التدخل في سوريا
 
من جانبه، بيّن همام حمودي النائب عن التحالف الوطني أن "استجابة الكتل السياسية كانت سريعة في تلبية دعوتنا لاجتماع الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل السياسية، حيث أبدى رئيس الوزراء التعاون في تفعيل وإنجاح هذا الاجتماع". وأوضح حمودي أمس في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "جميع المجتمعين تحدثوا بخطاب واحد ورؤية مشتركة وهو رفض توجيه ضربة عسكرية الى سوريا، كذلك رفض استخدام الأسلحة الكيماوية من أي طرف كان ووجوب محاسبة المتورطين". وأضاف أنه "تمت مطالبة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي من خلال زيارته إلى تركيا وإيران أن يقوم بطرح تلك المبادرة. وان تكون تحركات النجيفي أوسع مع السعودية وضرورة التعاون بين مجلس النواب ورئاسة الوزراء لتفعيلها، وكذلك تم التأكيد على دعم الحكومة وضرورة توحيد الخطاب المشترك بين جميع الكتل السياسية".
 
القلق العراقي حاضر
 
بدوره، أكد علي الشلاه النائب عن ائتلاف دولة القانون أن "اجتماع الرئاسات الثلاث مع رؤساء الكتل البرلمانية كان من أفضل الاجتماعات التي عقدت خلال الفترة الحالية؛ حيث سادت الاجتماع الروح الايجابية. وان القلق من تأثيرات الضربة على سوريا هو ما دعا إلى عقد هذا الاجتماع"، معربا عن تفاؤله بأن "تسود مثل هذه الروحية في الاجتماعات القادمة، حيث جرت مناقشة الأمور بتعقل بالرغم من أن الظرف ملتهب ومتصاعد. وان لغة الروح الوطنية هي التي سادت الاجتماع". ولفت الشلاه في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، إلى أن "الاجتماع كان موفقا، حيث حضرت القيادات الكبرى للكتل السياسية بدون استثناء أو تخلف أي جهة"، مبينا أن "مبادرة رئيس الوزراء طرحت داخل الاجتماع وتحولت من مبادرة رئاسة الوزراء إلى مبادرة وطنية سميت (مبادرة العراق)، تدعو لها جميع الكتل المشاركة في العملية السياسية". وأعرب عن أمله بأن "يتعزز اجتماع الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل باجتماع وطني شامل في نهاية هذا الشهر، تناقش فيه وثيقة الشرف المقدمة من نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي التي تدعو إلى السلم الاجتماعي"، مشيرا إلى أن "سر عدم الإفصاح عن بنود الوثيقة أمام الرأي العام هو للحفاظ على مضمونها من التشتت والتعرض إلى الاستهداف السياسي وإفشالها". وأوضح أن "الاجتماع الذي يعقد نهاية هذا الشهر يحمل الإطار نفسه الذي دعا إليه رئيس الجمهورية جلال الطالباني". وشدد الشلاه على أن أهمية اجتماع أمس الأول، حيث ابتعدت الكتل السياسية "عن التنابذ الخطابي والتصريحات المتشنجة، إلى ضرورة السلم والتهدئة بالخطاب السياسي. وان مناقشة القضايا والمشاكل من خلال الاجتماعات والحوارات هي الطريق الأسلم لحل كافة القضايا العالقة".
 
8 نقاط تبناها الاجتماع
 
وأعلن مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، أن الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل النيابية اتفقوا على موقف موحد تجاه الأزمة السورية، يتكون من 8 نقاط، أبرزها رفض الضربة العسكرية المحتملة ودعوة الأطراف الدولية المختلفة إلى دعم الحل السلمي. وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أن "القيادات اتفقت على تبني مبادرة العراق لحل الأزمة السورية وحشد الجهد السياسي والدبلوماسي والشعبي لإنجاحها". ودان البيان "استخدام السلاح الكيمياوي من أية جهة كانت، واتخاذ التدابير الكفيلة بمنع استخدامه في المستقبل ضمن إطار الشرعية الدولية". وطالب بـ"ضرورة تكثيف الجهود واستمرارها لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية بما يحقق طموحات الشعب الشقيق". مؤكداً أهمية ترصين الصف الوطني العراقي والعمل على حل المشاكل الداخلية من خلال وضع آلية لإدامة الحوار بين الكتل السياسية، وفي طليعتها مبادرة السلم الاجتماعي والمؤتمر الوطني المزمع عقده. ولفت إلى "أهمية العمل على تهدئة الساحة ونبذ الخطاب الطائفي والتحريضي من أية جهة كانت، ودعوة الأجهزة الإعلامية إلى التزام المهنية والابتعاد عن التحريض، والحرص على سيادة القانون وهيبة الدولة ومساءلة من يتجاوز على ذلك".
ونبه المجتمعون إلى ضرورة التصدي بكل قوة للإرهاب والمليشيات والممارسات الطائفية وحصر السلاح بيد الدولة، واتخاذ موقف ايجابي من مطالب القوى السياسية والمطالب المشروعة للمتظاهرين في كل أنحاء العراق.
 
***********
هل يؤجل قانون الانتخابات؟
 
قال عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عن التحالف الوطني حسون الفتلاوي، أن هناك تصرفات لنواب محسوبين على كتل سياسية معينة، تجاه مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية، تدل على وجود رغبة في تأجيل إجراء الانتخابات. واضاف أن هؤلاء النواب لهم ثقل داخل المجلس موضحاً أن اقرار القانون تم تأجيله الى الأسبوع المقبل. وتابع أن اللجنة القانونية أعطت اسبوعا واحدا للكتل السياسية بتقديم آراؤها، مؤكداً أنه خلال الجلسة القادمة في الأسبوع المقبل ستبدأ اللجنة إعداد الصياغة النهائية للقانون من أجل طرحه بجلسة المجلس للتصويت عليه.
 
الخارطة السياسية ستتغير
 
حذر النائب عن التحالف الوطني محمد كاظم الهنداوي، من تصاعد الهجمات الإرهابية مع قرب الانتخابات. وقال : "نأمل من الكتل السياسية الاستجابة لمبادرة نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي والوصول إلى تفاهمات مشتركة بعد إجراء سلسلة من الحوارات". وأضاف أن "البلد يمر بظروف صعبة وقد تتصاعد الهجمات الإرهابية، لذا يتحتم على السياسيين أن يبادروا بالحوار من أجل تخفيف التوترات الحاصلة بين الكتل". وأشار إلى أن "خارطة التحالفات السياسية ستتغير بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة وتظهر وجوه جديدة على الساحة".

لا مبالاة قادة الكتل السياسية
 
اتهم النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني عزير حافظ، قادة الكتل السياسية 'باللامبالاة' وعدم الشعور بالمسؤولية.
وقال إن "النزاعات والخلافات بين الفرقاء السياسيين ما زالت مستمرة"، وأضاف أنه "ليس هناك توافق سياسي لحل الأزمات السياسية من اجل استقرار البلد، إضافة الى وجود مؤامرات خارجية وداخلية ضد العراق".
وأشار النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني إلى أن "التنافس والمحاربة بين السلطة التنفيذية والتشريعية تنعكس سلباً على الشارع الأمني".
 
توقعات باستمرار الأزمة
 
توقع النائب عن كتلة المواطن عزيز العكيلي استمرار تفاقم الأزمة التي تشهدها الساحة العراقية خلال هذه الفترة وذلك لغياب الحلول الجذرية والمبادرات الحقيقية من قبل الكتل لإنهائها.
وقال إن "الأزمة التي يمر بها البلد حاليا ستستمر وذلك لعدم وجود حلول لمعالجتها من قبل الكتل، على الرغم من وجود تحركات من قبل الحكومة للحد من هذه الأزمة، إلا أنها لم تأت بنتائج ايجابية تطبق على ارض الواقع".
وأضاف أن "الحكومة يمكنها أن تحل الكثير من المشاكل والخلافات القائمة".

ص3
 
بابل تخصص 152 مليار دينار لمشاريع المجاري
 
بابل – وكالات:
خصص مجلس محافظة بابل، يوم أمس، 152 مليار دينار لتصميم وتنفيذ مشاريع المجاري في المحافظة بعد أن وقعت الحكومة المحلية عقدين مزدوجين مع شركة ايطالية وأخرى صينية. وقال رئيس لجنة الاستثمار في مجلس المحافظة، مهدي عاكول لـ(IMN) إن" الشركة الايطالية ستنفذ خلال اليومين المقبلين تصميم وخرائط مشروع مجاري قضاء الهاشمية وناحيتي المدحتية والقاسم أما الشركة الصينية فستصمم مجاري مركز المدينة وقضاء المسيب". وتابع أن" الكلفة الإجمالية لتصاميم وتنفيذ المشاريع بلغت 152 مليار دينار وعلى موزانة تنمية الأقاليم". وأوضح أنه "قبل ن?اية العام الحالي ستنجز التصاميم من الشركتين لغرض التنفيذ خلال بداية عام 2014".
وصادق مجلس محافظة واسط،  في وقت سابق  على موازنة المحافظة ضمن خطة تنمية الأقاليم للعام 2013 بمبلغ 261 مليار دينار، وفيما أكد أنها لا تسد حاجة المحافظة، طالب بزيادة المبالغ إلى 500 مليار دينار.
 
*********
 
المولدات الأهلية تمنع تسيير حافلات الطابقين!
 
بغداد – وكالات:
عزت وزارة النقل، يوم أمس، عدم تسييرها لحافلات نقل الركاب في جميع مناطق بغداد الى انتشار أسلاك الطاقة الكهربائية (المولدات الأهلية)، داعية أمانة بغداد الى وضع المعالجات لغرض دخول الحافلات الى جميع المناطق.
وقال مستشار الوزارة كريم النوري لـ"شفق نيوز"، إن "المشكلة الأساسية التي تمنع وصول حافلات نقل الركاب الى جميع مناطق بغداد هي امتداد أسلاك نقل الطاقة الكهربائية الخاصة بالمولدات الأهلية في الشوارع وخشية تعرضها للقطع أو التسبب بمشكلة أخرى فلا تسير الحافلات ذات الطابقين في تلك المناطق". وأضاف أن "وزارة النقل تعمل على توفير حافلات نقل الركاب الطابقين في جميع المناطق خصوصا مع قرار مديرية المرور العامة تطبيق نظام الزوجي والفردي على سير المركبات". ودعا النوري "أمانة بغداد الى إزالة الأسباب التي تمنع دخول الحافلات ?لى بعض المناطق والشوارع الرئيسة".
وبدأت مديرية المرور العامة الأسبوع الماضي تطبيق نظام الزوجي والفردي على سير جميع أنواع المركبات في العاصمة بغداد باستثناء سيارات الأجرة والحمل والحكومية والقضاة وأساتذة الجامعات والأطباء والصحفيين.
 
 
***********
 
اتهمت حكومة ديالى بعدم الانصاف
إدارة الخالص: القضاء عبارة عن برك مياه آسنة !
 
ديالى – وكالات:
أكدت إدارة قضاء الخالص، يوم أمس، أن القضاء "يعاني من نقص الخدمات وعدم الإنصاف من قبل حكومة المحافظة"، وبينت أن القضاء "عبارة عن برك لتجمع المياه الآسنة ولم يشهد إكمال أي مشروع منذ ثلاث سنوات"، وفي حين كشفت عن "تخصيص 25 مليار دينار  للقضاء خلال العام الحالي"، طالبت الحكومة المركزية بـ"إنصاف الخالص بعد تدمير "الإرهاب" لبناه التحتية.
 
وقال قائممقام قضاء الخالص عدي الخدران في حديث الى (المدى برس) إن "القضاء يعاني من نقص الخدمات بسبب سوء تخطيط الإدارة المحلية في المحافظة والازدواجية التي تتعامل بها إدارة المحافظة بالنسبة للأقضية"، مطالبا الحكومة المركزية بـ "إنصاف الخالص الذي فقد الكثير ودمرت فيه الكثير من البنى التحتية".
وأضاف الخدران أن "الخالص اكبر الأقضية من حيث المساحة وأكثرها تعرضا لعمليات إرهابية حيث فقد أكثر من ألفي شهيد خلال العمليات التي استهدفت القضاء"، مشيرا الى "تدمير أكثر من 12000 منزل وبستان وأكثر من خمسة آلاف معاق وأكثر من 1000 أرملة و3000 يتيم".
وتابع قائممقام قضاء الخالص "خصصت للقضاء اقل ميزانية بين الأقضية والنواحي ولم يشهد خلال العام الحالي أي مشروع على الرغم من تخصيص ميزانية تجاوزت 25 مليار دينار من ميزانية تنمية الأقاليم"، مؤكدا أن "هذا المبلغ لم ير النور ولم يشمل القضاء بأي مشروع لحد الآن".
ولفت الخدران الى أن "المشاريع التي خصصت في السنوات السابقة هي مشاريع فاشلة من حيث الأداء وتشهد تلكؤا من قبل الشركات المنفذة التي لم تشمل بأي رقابة حقيقية من قبل إدارة ومجلس المحافظة"، مبينا أن "القضاء لم يشهد منذ ثلاث سنوات انجاز أي مشروع بصور كاملة".
وأشار الخدران الى أن "قضاء الخالص أصبح عبارة عن برك لتجمع المياه الآسنة في جميع المناطق"، مؤكدا أنه "بحاجة الى أكثر من 30 مدرسة بعد تدمير اغلب مدارسه من قبل الإرهاب وإزالة أكثر من 20 مدرسة من قبل تربية ديالى من دون إنشاء بديل لها".
وأوضح الخدران أن "السنوات الثلاث الماضية لم تشهد سوى بناء مدرستين من قبل السفارة الإيرانية وأخرى تم إنشاؤها من قبل إحدى المنظمات الدولية".
ويعد قضاء الخالص من أكثر الأقضية في محافظة ديالى التي تعرضت الى الهجمات وأعمال العنف من قبل الجماعات المسلحة منذ سقوط نظام صدام وأدت الى مقتل وإصابة المئات من سكانه، فضلا عن الأضرار التي لحقت به اجتماعيا واقتصاديا.
وكانت إدارة حكومة ديالى طالبت، في (21 آب 2013)، الحكومة المركزية "بمنحها صلاحيات استثنائية للنهوض بواقعها الخدمي المتلكئ"، وعزت أسباب التلكؤ الى "محدودية صلاحيات الحكومة المحلية وتعقيدات آليات إحالة المشاريع على الشركات"، في حين أكدت أنها تعاني من "إجحاف حقيقي لحقوقها المالية من قبل الوزارات في الموازنات الاستثمارية".
وتشكو اغلب مجالس الأقضية والنواحي، من نقص التمويل والصلاحيات بشكل يعرقل تنفيذها للمشاريع الخدمية، فيما يتهم المواطنون أعضاء في تلك المجالس بحصر تنفيذ المشاريع بيد مقاولين من معارفهم دون النظر الى الكفاءة مما يتسبب بعرقلة المشاريع القليلة أصلا.
 
**********
 
للحصول على موافقات استملاك الأرض
المستثمر مطالب بمراجعة
 28 دائرة حكومية!
 
بغداد – وكالات:
انتقدت لجنة الاقتصاد والاستثمار، يوم أمس، الإجراءات المعتمدة في تخصيص الأراضي للمستثمرين، وفيما بينت ان المستثمر مطالب بمراجعة 28 دائرة حكومية للحصول على الموافقات، طالبت المؤسسات الحكومة بتطبيق النافذة الواحدة.
وقال مقرر اللجنة محما خليل، إن "المستثمر يواجه صعوبات في العراق خصوصا في تخصيص الأرض للاستثمار، فهو مطالب بمراجعة 28 دائرة للحصول على موافقاتهم في تخصيص الأرض وأن كانت هناك إشارة حجز على الأرض من قبل أي دائرة يمنع التخصيص".
وأضاف خليل أن "تخصيص الأراضي لا يزال احد المعوقات الأساسية للاستثمار في العراق"، مطالبا الجهات المعنية بـ"تطبيق نظام النافذة الواحدة في تخصيص الأراضي للمستثمرين".
وبين ان "تعديلات قانون الاستثمار لم تعالج كثيرا من القضايا وخصوصا الروتينية منها"، داعيا الى "إدخال تعديلات لتكون البيئة العراقية مستقطبة لرؤوس الأموال".
 
 
***********
الاعمار تشارف على إنجاز الممر الثاني لطريق "بغداد – كركوك"
 
كركوك – وكالات:
أعلن وزير الإعمار والإسكان محمد صاحب الدراجي ان الوزارة شارفت على إنجاز مشروع طريق الممر الثاني لطريق "بغداد –كركوك".
وقال الدراجي بحسب بيان صدر أمس، إن" تنفيذ مشروع الممر الثاني لطريق "بغداد – كركوك" يأتي ضمن خطة الوزارة لإنشاء الممرات الثانوية للطرق الرئيسة في عموم المحافظات وهو من المشاريع المهمة والإستراتيجية كونه سيحل مشكلة انسيابية مرور الشاحنات والمركبات من بغداد باتجاه محافظة ديالى ومن ثم الى محافظات إقليم كردستان وبالعكس وسيقلل من الحوادث المرورية الحاصلة على الممر الأول "القديم".
وأضاف ان الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة تواصل أعمالها وبوتائر متصاعدة في تنفيذ أعمال المشروع، حيث تم إنجاز 22 كيلومترا ضمن قاطع طريق ناحية سليمان بيك إلى جسر شنشال، فيما يتواصل العمل في تنفيذ أعمال طريق "جسر شنشال ـ العظيم" والذي يبلغ طوله 38.45 كيلومترا، وكذلك العمل متواصل في مشروع طريق "داقوق ـ سليمان بيك" بطول 26 كيلومترا وبكلفة بلغت نحو 34 مليار دينار، بضمنه "جسري الطوز وداقوق الخرسانيين" وبنسبة انجاز تجاوزت97 في المئة، مشيرا الى انه سبق ان  تم انجاز جزء "الخالص ـ العظيم" بطول 50 كيلومترا ?بكلفة 37 مليار دينار وافتتح لسير المركبات".
وأوضح الدراجي أن أعمال هذا الطريق والذي يبلغ طوله بحدود 87 كيلومترا تحتوي على عدة جسور وعشرات القناطر الأنبوبية والصندوقية، بالإضافة إلى الأعمال الترابية والأكتاف ومن أهم الجسور التي تقع على هذا الطريق جسر مفتول وجسر شنشال وجسر المحطة على طريق شنشال العظيم وجسري الطوز وداقوق على طريق داقوق سليمان بيك".
وأكد ان الوزارة تواصل أعمالها بإنشاء خمس محطات للوزن موزعة على منافذ المحافظة للسيطرة على الحمولات الزائدة والتي تسبب أضرارا فادحة في الطرق والجسور.
 
**********
 
إغلاق مطار الموصل 3 أشهر
بداعي الصيانة
 
نينوى – وكالات:
أوعزت وزارة النقل، يوم أمس، بإغلاق مطار الموصل الدولي لمدة ثلاثة أشهر بسبب أعمال الصيانة. وقال مصدر في مجلس محافظة نينوى، ان "وزارة النقل أوعزت باغلاق مطار الموصل الدولي لمدة ثلاثة أشهر وذلك لحاجة المطار لأعمال الصيانة".
مشيرا الى ان "مجلس محافظة نينوى سيقوم بالضغط على وزارة النقل بأن تنجز أعمال الصيانة بمدة اقل من ثلاثة أشهر كونها تؤثر سلبا على حركة الرحلات الجوية".
من جانبه أعلن محافظ نينوى اثيل النجيفي، عن قيام بعض كبار المسؤولين في المحافظة بغلق مطار الموصل مع قرب موسم الحج بحجة "خلل فني".
وأضاف: لا توجد هناك أي مشكلة فنية في المطار وان الهدف من غلقه لشل المرافق الحيوية في المحافظة من قبل بعض المسؤولين، رافضا الكشف عن أسمائهم.
يذكر أن مطار الموصل الدولي، الذي يبعد خمسة كيلومتر عن مدينة الموصل،  يعتبر ثالث أكبر مطارات العراق، وتم تطويره بشكل يطابق المعايير الدولية للسلامة، وقد افتتح في العام 2008، بعد أن استخدمته القوات الأميركية قاعدة عسكرية منذ العام 2003.
 
*********
 
وزارة التربية تؤكد حاجتها إلى خمسة آلاف مدرسة
 
بغداد – وكالات:
مع توجه أكثر من مليون تلميذ جديد الى المدارس، توضع الوعود الحكومية بالاستعداد للعام الدراسي الجديد بشكل مختلف على المحك، إذ تتهم الجهات الحكومية على نطاق واسع بالوقوف وراء تراجع مستوى التعليم في العراق.
وحذر رئيس لجنة التربية في مجلس النواب عادل شرشاب من النقص المتزايد في عدد المدارس، مؤكدا في حديث لإذاعة العراق الحر ان تزايد هذا النقص قد يضع العراق في موقف محرج أمام المنظمات الدولية المعنية بالتعليم. ودعا شرشاب الى إقرار قانون البنى التحتية الذي يضمن بناء أكثر من خمسة آلاف مدرسة. من جهتها اعترفت وزارة التربية بحاجتها الى أكثر من خمسة آلاف مدرسة في عموم العراق. وأكد وكيل وزير التربية عدنان النجار ان الوزارة نجحت في التخلص من المدارس الطينية في معظم المحافظات العراقية، مؤكدا تزايد الطلب على الأبنية المدرسي? بواقع 700 مدرسة سنوياً. الى ذلك يقول رئيس مركز المرصد المدني لمراقبة الأداء الحكومي علي العنبوري ان هناك تراجعاً كبيراً في مستوى التعليم في العراق، فضلا عن وجود نقص كبير في الأبنية المدرسية، الأمر الذي دفع الجهات التربوية الى وضع ثلاث إدارات لمدارس في مبنى واحد. ويرى العديد من المواطنين ان وزارة التربية مقصرة في توفير المباني المدرسية، ويقول المواطن عمار وهيب ان هذا الأمر سبب تراجعاً كبيراً في إقبال الطلاب على  المدارس.
 
 
********
 
تقرير...
غائبون ومغيبون.. تسرقهم الهجرة بسهولة
أكثر من مليون عاطل غالبيتهم من الشباب
متابعة- طريق الشعب:
يصنف المجتمع العراقي على انه مجتمع فتي وحي، استنادا لنسبة الاعمار الشبابية فيه التي تشكل 65 في المئة من دون الخمسين عاما، بمعنى ان نحو 20 مليون فرد منه، يقعون في سن العمل، إذ يشكل الشباب منهم ما يقارب الـ 15 مليون، وفي جانب كبير منهم غائبون أو مغيبون  ولا دور ملموسا لهم في الحياة السياسية والنشاط العام.
عبر السنوات العشر الماضية حاولت أكثر من جهة رسمية وغير رسمية استثمار الشباب من خلال برامج الرعاية والاهتمام.. وزارة التخطيط خصصت برامج لتقليل مديات الفقر بينهم من خلال إستراتيجية مكافحة الفقر، وحاولت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية استيعابهم من خلال برامج التشغيل والقروض الصغيرة والمتوسطة، وكذلك حاولت منظمات المجتمع المدني التعريف بأهمية دورهم وإتاحة الفرص أمامهم للعب دور في الحياة السياسية وتأهيلهم عبر دورات لهذا الغرض.
هجرة الشباب
 
يقول رئيس لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب د. سعيد خوشناو انه "لا يزال هذا القطاع بحاجة الى المزيد من التسهيلات سواء القانونية أو العملية للأخذ بدورهم وإخراجهم من أجواء الخوف والقلق المحيطة بهم، لذلك هناك أعداد كبيرة منهم  دائما تفكر بالهجرة والعمل في بلدان أخرى فيما ان بلدهم هو الاحوج لقدراتهم".
ويضيف خوشناو، انه "علينا تنمية المشاريع والخطوات التي تقلل من خطر البطالة ومد جسور حقيقية بينهم وبين  مؤسسات الدولة والمنظمات المدنية والشباب تحتضنهم النوادي الرياضية والثقافية والمنشآت العلمية والفنية والأكاديمية ومراكز الرعاية لخلق قيادات مؤهلة منهم للمشاركة في إدارة البلاد".
أكثر من مليون عاطل
 
وزير التخطيط د. علي يوسف شكري كشف في لقاء سابق له مع إحدى وسائل الإعلام ان هناك خطة طموحة تحت تسمية سياسة التشغيل الوطني للسنوات 2010 – 2014 لتوفير ما بين 3 - 4.5 ملايين فرصة عمل لأصحاب الشهادات وبقية أبناء المجتمع لكن ذلك مرتبط بالتخصيصات المالية الكبيرة التي يحتاجها المشروع، مبينا بالوقت نفسه وحسب إحصائيات الوزارة ان 30 في المئة من القادرين على العمل عاطلون عنه فيما أوضحت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان عدد العاطلين عن العمل في العراق وفق إحصائيات غير نهائية يصل الى مليون ونصف المليون عاطل غالبيتهم بطب?عة الحال من الشباب.
 
فشل برلمان الشباب
 
وفي خطوة لدعم الشباب تم الإعلان عن تشكيل برلمان للشباب لأول مرة في العراق يضطلع بمهمة إعلاء شأن الشباب ويكون بمثابة القناة التي توصل صوتهم الى صانعي القرار لرسم السياسات العامة لمعالجتها، لكنه بارتباطه إداريا بوزارة الشباب فقد صفته المدنية كما يقول فلاح الالوسي من منظمة سلام الرافدين الذي كان احد العاملين في برلمان الشباب، إذ يقول: كنا نأمل ان يكون مركز استقطاب مدني للشباب ذا فاعلية متميزة لا ان يكون جهة رسمية تضاف الى الجهات الكثيرة المرتبطة بالدولة.
 
خفض سن الترشيح
 
وكشفت النائبة عن كتلة الأحرار إقبال الغرابي ان مقترحات قدمت ضمن قانون الانتخابات لترشيح أعضاء مجلس النواب أن يكون الحد الأدنى عمرا للمتقدم أو المرشح  لشغل مقعد مجلس النواب 28 سنة بعد ان كان في القانون السابق 30 سنة ومراعاة ضمان وصول أصحاب الشهادات والكفاءات العلمية، وإعطاء فرصة للشباب لاحتلال مقاعد في البرلمان.
 
25 بدلا من 30
 
يقول الطالب فاضل محمد ان المرحلة المقبلة هي مرحلة الشباب وان المستقبل هو إنتاج هذه الشريحة، ونطالب بتخفيض سن الترشيح إلى الانتخابات التشريعية ومجالس المحافظات إلى 25 سنة بدلا من 30 سنة لكي يتسنى للشباب أن يوسعوا من دائرة مشاركتهم في صنع القرار في مراحل مبكرة، وتخفيض سن الترشيح يعد حقا مشروعا للشباب، فالدولة الحديثة هي دولة الشباب، وأدعو الشباب جميعا الى التمسك بهذه المبادرة والانطلاق بها على كبر مساحة الوطن ومن مختلف التيارات والاتجاهات، وهذه المبادرة مبادرة وطنية لا تحسب لجهة معينة أو تيار بعينه.
 
 
************
ص 4
 
 
مقتل متظاهر في مواجهات جنوب تركيا

اسطنبول – وكالات:
ذكرت وسائل إعلام تركية أن متظاهرا شابا قتل مساء أمس الأول، في جنوب تركيا إثر مواجهات مع قوات الأمن، وذلك خلال مظاهرة نظمت إحياء لذكرى أحد ضحايا الاحتجاجات ضد الحكومة المحلية في حزيران الماضي.
وأوضحت وكالة دوغان للأنباء ان الشاب البالغ 22 عاما أصيب في رأسه جراء إطلاق قنبلة يدوية مسيلة للدموع، وكان ضمن مجموعة متظاهرين في أنطاكيا تجمعوا إحياء لذكرى احد ضحايا الاحتجاجات ضد الحكومة التركية في حزيران الماضي. ودارت مواجهات بين المتظاهرين البالغ عددهم حوالى 150 وشرطة مكافحة الشغب التي استخدم عناصرها قنابل الغاز المسيل للدموع.
وكانت أنطاكيا القريبة من الحدود السورية، إحدى المدن التركية التي شهدت تظاهرات مناهضة للحكومة في حزيران. وقتل خمسة أشخاص وجرح آلاف آخرون في هذه الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة ضد الحكومة الإسلامية المحافظة التي تتولى الحكم منذ العام 2002.

 
*******
أسطول صيني يبحر قرب جزر متنازع عليها مع اليابان

بكين – وكالات:
يبحر أسطول صيني مكون من سبع سفن في المياه المحيطة بجزر دياويو المتنازع عليها مع اليابان وذلك قبل يوم واحد من حلول ذكرى ضم اليابان لجزء من الجزر. وقال ناطق باسم خفر السواحل الياباني إن الأسطول الصيني هو الأكبر الذي شوهد قرب الجزر - التي يطلق اليابانيون عليها اسم سنكاكو - منذ نيسان الماضي عندما رصدت ثماني سفن صينية في المياه المحيطة بالجزر.
ونقل الإعلام الصيني الرسمي نقلا عن دائرة إدارة البحار قولها إن الأسطول يقوم بالدورية رقم 59 في مياه الجزر منذ ضمتها اليابان رسميا في العام الماضي.
وقال خفر السواحل الياباني إن السفن الصينية دخلت المياه الإقليمية اليابانية في الساعة الواحدة والنصف بتوقيت غرينتش يوم أمس.
ويخشى المراقبون أن يؤدي النزاع حول الجزر التي تحوي والمياه المحيطة بها الكثير من الموارد الطبيعية الى اندلاع نزاع مسلح بين العملاقين الآسيويين.
 
 
 
*******
 
سلة الاخبار...

آلاف يتظاهرون في موسكو
 
موسكو – وكالات:
خرج الآلاف من أنصار المعارض السياسي الروسي الكسي نافالني الى الشوارع احتجاجا على نتائج الانتخابات التي شهدتها العاصمة موسكو لشغل منصب عمدة المدينة.
نافالني الذي يعد أول معارض يشارك في أي انتخابات في البلاد لسنوات طويلة حصل على نسبة 27 في المئة من نتائج التصويت بعدما رجحت توقعات بان يحصل على 9 في المئة فقط في حين حصل منافسه سيرغي سوبيانين على 51 في المئة من الأصوات، نافالني دعا الى إعادة فرز الأصوات مؤكدا حدوث عمليات تزوير فيها.
 
قتال في جنوب الفلبين
 
زامبوانجا – وكالات:
قال شهود إن منازل تحترق يوم أمس، مع اندلاع اشتباكات بين قوات الأمن ومتمردين إسلاميين يسيطرون على خمسة أحياء في مدينة زامباونجا جنوبي الفلبين. وسيطر مئات المسلحين المسلمين على خمسة أحياء ساحلية في مدينة زامبوانجا أمس الاثنين وأخذوا 30 رهينة وكانوا يعتزمون التوجه بمسيرة إلى مجلس المدينة لرفع علمهم وإعلان قيام دولة مستقلة.
 
مشكلات الفلسـطـينيين تتفاقم
 
القدس – وكالات:
مصادرة أراضي الفلسطينيين وخنقهم في تجمعات سكنية تخضع للتصنيف، وفقا للسيطرة الإسرائيلية، أديا إلى نقص حاد في مواقع معالجة النفايات. غير أن هذه الأزمة تفاقمت مؤخراً مع القرار الإسرائيلي القاضي بإغلاق مـكب نـفايات مدينة البيرة بحجة حماية البيئة، كونه يقع في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية. وقد تربصت الدوريات العسكرية الإسرائيلية بناقلات القُمامة الفلسطينية، ومنعتها من الوصول إلى المكان لتفيض بعدها النفايات وتملأ المدينة التي رفضت الخضوع لهذا القرار.
 
إيران لن تتراجع
 
طهران – وكالات:
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده لن تتراجع عن حقوقها النووية "قيد أنملة واحدة". ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية عن روحاني خلال كلمته يوم أمس: "لن تتراجع حكومتنا عن الحقوق في المجال النووي قيد أنملة واحدة". ومن المتوقع أن يلتقي وزير الخارجية محمد ظريف الذي يتولى الملف النووي في البلاد، المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية كاترين آشتون لاستئناف المفاوضات النووية.
 
إدانة متهمين في الهند
 
نيودلهي – وكالات:
القضاء الهندي يحسم في قضية الاغتصاب الجماعي والقتل اللذين تعرضت لهما طالبة جامعية في العاصمة الهندية نيودلهي في كانون الأول الماضي بإدانة المتهمين الأربعة في هذه الجريمة التي أثارت غضبا شعبيا عارما جعل جزءا هاما من الرأي العام يطالب بتنفيذ الإعدام في حقهم. الطالبة التي راحت ضحيةَ هذه الجريمة المزدوجة اغتُصبت وهي على متن حافلة مع صديقٍ لها، وكان الاعتداء على درجة من العنف أدت إلى وفاتها في مستشفى في سنغافورة متأثرة بإصابتها.

 
*******
غداة المقترح الروسي بوضع اليد على سلاحها الكيمياوي
سوريا وافقت.. فهل تتجنب الضربة؟
 
دمشق – وكالات:
شهد العالم أمس الأول يوماً طويلاً من "ديبلوماسية الكيماوي" انتهى بإعلان القيادة السورية موافقتها على مبادرة روسية حضتها على وضع ترسانتها الكيماوية تحت رقابة دولية تمهيداً لـ "التخلص منها"، وذلك قبل ساعات من بدء الكونغرس الأميركي مناقشة طلب الرئيس باراك أوباما تفويضه بتوجيه ضربة إلى قوات نظام الرئيس بشار الأسد.
وفيما حذرت المعارضة السورية من "مناورة وخداع" قامت بهما دمشق وموسكو، اعتبرت لندن الموافقة السورية "خطوة إلى الأمام". وبدأت الأمم المتحدة بحث خياراتها للتعاطي مع التطور الجديد.
وقالت مصادر دبلوماسية غربية إن موافقة دمشق على الطلب الروسي وإن كانت ترمي إلى التأثير على المناقشات في الكونغرس وتعقيد الأمور على أوباما والإيحاء بأنها متجاوبة مع المبادرات الدولية، فإنها "تشكل أول اعتراف رسمي من سوريا بامتلاكها ترسانة كيماوية".
وفي التفاصيل، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحافي إثر محادثات مع نظيره البريطاني وليام هيغ: "دعوني أكون واضحاً، إن الولايات المتحدة، الرئيس (باراك) أوباما وأنا شخصيا وآخرين، متفقون تماماً على أن وقف النزاع في سوريا يتطلب حلاًّ سياسياً. لا يوجد حل عسكري، وليست لدينا أي أوهام بهذا الصدد".
ورداً على سؤال عما إذا كان النظام السوري يستطيع تجنب الضربات، قال الوزير الأميركي: "من المؤكد أنه (بشار الأسد) يستطيع تسليم ترسانته الكيماوية كلها إلى المجتمع الدولي خلال الأسبوع المقبل، تسليم كل شيء وبدون إبطاء".
وتلقف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كلام كيري، وقال بعد لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم في موسكو: "ندعو القادة السوريين ليس فقط إلى الموافقة على وضع مخزون سوريا من الأسلحة الكيماوية تحت مراقبة دولية ثم التخلص منه، لكن أيضاً إلى الانضمام بالكامل إلى معاهدة حظر الأسلحة الكيماوية. وبعد نحو ساعة، أعلن المعلم من موسكو: "ترحب القيادة السورية بالمبادرة الروسية انطلاقاً من حرصها على أرواح مواطنيها وأمن بلدنا ولثقتنا بحرص القيادة الروسية على منع العدوان على بلدنا".
وفي إطار ردود الفعل على هذا التطور، ربط الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تأمين الأسلحة الكيماوية السورية وتدميرها بقرار يصدره مجلس الأمن الدولي يعكس إعادة الوفاق بين جميع أعضائه، ويحض دمشق على الموافقة الفورية على تأمين هذه الأسلحة وتسليمها وتدميرها "على جناح السرعة". وقال بان لـ "الحياة" إن "تشديدي على تعبير جناح السرعة يعني أن في وسعنا اتخاذ الإجراءات العاجلة في هذا الصدد".
وعلمت "الحياة" أن فريق التحقيق الدولي في استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا سينتهي من أعماله في أسرع مما كان متوقعاً، وبالتأكيد في فترة تقل عن عشرة أيام، الأرجح أن تكون أسبوعاً. من جهته، قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كامرون إنه "إذا أبطلت سوريا صلاحية أسلحتها الكيماوية للاستخدام ووضعتها تحت إشراف دولي، فإن هذه ستكون خطوة كبيرة إلى الأمام"، مضيفاً: "يجب أن ننتبه رغم ذلك لنضمن ألا يكون هذا أسلوباً لصرف الانتباه لنناقش شيئاً غير المشكلة المطروحة على الطاولة".
وأكد نائب مستشار الأمن القومي الأميركي بين رودس لشبكة "ام اس ان بي سي" ان واشنطن لن تخفف الضغوط على دمشق وأنها حذرة من ان تكون هذه عملية "مماطلة".
واستمر البيت الأبيض بالعمل أمس الأول على حشد التأييد في مجلس النواب للخطوة بعد قيام أوباما بستة مقابلات تلفزيونية واجتماعات متواصلة مع النواب. وبثت محطة "سي بي أس" الأميركية مقابلة مع الأسد، قال فيها للأميركيين: "ستدفعون الثمن إذا لم تتصرفوا بحكمة. وستترتب على (الضربة العسكرية) تبعات. ومن الصعب توقع ما سيحدث، فهي منطقة كل شيء فيها على حافة الانفجار. وعليكم توقع أي شيء وكل شيء، فالحكومة (السورية) ليست اللاعب الوحيد في المنطقة. توجد أطراف مختلفة، وفصائل مختلفة، وأيديولوجيات مختلفة. ويوجد كل شيء في هذه المنطقة الآن".
 
*******
قانون سعودي يتصدى الكترونيا
لتحريض الإخوان والقاعدة
 
الرياض – وكالات:
بدأت السلطات السعودية إجراءات فعلية لمحاصرة الترويج على العنف والتحريض على ارتكاب ما يخل بالأمن والسلم الأهلي.
واتضح عزمها على القيام بما طالب به الكثير من السعوديين الذين عبروا عن دهشتهم من بطء الإجراءات الحكومية لوقف التحريض على العنف حيث وافقت الحكومة السعودية يوم أمس الأول، على قرار اتخذته القمة الخليجية في البحرين بتجريم كل من ينشر معلومات لجماعات "إرهابية" في المواقع الالكترونية، والترويج لأفكار من شأنها الإخلال بـ"النظام العام والآداب".
وتجرّم "وثيقة الرياض للقانون الموحد لمكافحة جرائم تقنية المعلومات" في الدول الست من ينشئ "موقعا أو ينشر معلومات على الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات لجماعة إرهابية لتسهيل الاتصالات بقياداتها، أو أعضائها، أو ترويج أفكارها، أو تمويلها".
وأضاف المصدر أن القانون يهدف إلى "الحد من وقوع جرائم تقنية المعلومات، وذلك بتحديد هذه الجرائم والعقوبات المقررة لكل منها" من أجل "تحقيق الأمن المعلوماتي".
ومن الأهداف أيضا "حفظ الحقوق المترتبة على الاستخدام المشروع للحاسبات الآلية والشبكات المعلوماتية وحماية الاقتصادات الوطنية لدول المجلس". وينتظر السعوديون تطبيقا فعليا للقرارات التي تجرّم التحريض لكنهم يتساءلون عن الحدود بين التعبير عن الرأي والمخالفة للأنظمة المرتبطة والمتقاطعة مع ذلك.
 
 
 
****
الجيش المصري يواصل عملياته في سيناء
القاهرة – وكالات:   
دفع الجيش المصري في شمال سيناء بتعزيزات أمنية قرب منطقة الشريط الحدودي مع قطاع غزة قبالة حي البراهمة وبوابة صلاح الدين، بحسب ما أفاد به مراسل بي بي سي في قطاع غزة. وقال مراسلون هناك إن عمليات الجيش لا تزال مستمرة.
وأشار المراسلون إلى أن عمليات تفجير الأنفاق وهدمها مستمرة، وأن القوات المصرية أدخلت جرافات عسكرية ضخمة ومعدات قتالية إلى منطقة القشوط القريبة من الحدود مع غزة، وقد شوهدت قوات مصرية راجلة تجوب المنطقة.
وقالوا إنهم شاهدوا أعمدة الدخان تتصاعد من مواقع مختلفة في منطقة شمال سيناء جنوبي معبر رفح، وقالوا إن أصوات انفجارات سمعت، وشوهدت طائرات مروحية مصرية تحلق في أجواء المنطقة.
وأعربت حكومة حماس في غزة عن خشيتها من أن يكون الهدف من العملية العسكرية المصرية هو خلق منطقة عازلة بعمق 500 متر لمنع عمليات التهريب.
وعززت القوات المسلحة المصرية وجودها في وسط سيناء لمواجهة العناصر الإرهابية، ومنع هروبها.
ويحدث هذا بالتزامن مع مواصلة القتال الذي تشارك فيه مجموعات تابعة للقوات المسلحة والأمن المركزي، مدعومة بغطاء جوي مكثف من طائرات الهليكوبتر الحربية لمهاجمة الأوكار والبؤر الإرهابية، والقبض على العناصر التكفيرية المسلحة، والخارجين عن القانون في شمال سيناء. وقال مصدر عسكري مصري إن الحملات التي نفذتها قوات الجيش الاثنين في شمال سيناء ووسطها لملاحقة العناصر المسلحة أسفرت عن مقتل 11 شخصا، والقبض على 10 مطلوبين.
 

**********
 
 
تقرير...
 
بالإضافة إلى أمريكا والصين والهند وباكستان وكوريا الشمالية
ضغوط لإقناع مصر وإسرائيل وإيران بعدم إجراء تجارب ذرية
الأمم المتحدة – وكالات:
من المقرر أن يتولى فريق من حوالي 20 "شخصية بارزة" مهمة لا يحسد عليها: إقناع ثمانية بلدان "متمردة" بالانضمام إلى معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية. هذه الدول هي: مصر، إسرائيل، وإيران، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، الصين، الهند، باكستان، وكوريا الشمالية.
ولم تعط أي من هذه الدول أي إشارة على استعدادها للتصديق على هذه المعاهدة، التي كادت تكون الآن في طي النسيان. فبموجب أحكام هذه المعاهدة، لا يمكن أن تدخل المعاهدة حيز التنفيذ دون مشاركة الثمانية بلدان الرئيسية هذه.
فصرح ليسينا زيربو -الأمين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية: "نحن نبذل قصارى جهدنا، يوما بعد يوم، لإدخال المعاهدة حيز التنفيذ". وحث الدول التي لم تصادق على المعاهدة بعد، على فهم أن هذا التصديق لا يعزز الأمن الدولي فقط، ولكن أمنها الوطني أيضا.
وأفاد زيربو أن الفريق المقترح يضم رؤساء وزراء سابقين وشخصيات أخرى تحظى باحترام كبير من قبل كل من الدول الأطراف والدول غير الموقعة على المعاهدة، وسيتم إطلاق مهمته أثناء المؤتمر الثامن المعني بتسهيل بدء نفاذ معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، المقرر عقده في نيويورك يوم 27 أيلول الجاري.
كذلك فقد أفاد زيربو عن أحدث المعلومات المتوفرة عن الوضع الحالي للمعاهدة، قائلا إن مجموع 183 دولة قد وقعت عليها، منها 159 صدقت عليها بالفعل.. ولكن وفقا للمادة الرابعة عشرة والخمسين، ستدخل المعاهدة حيز التنفيذ بعد أن تصادق 44 دولة -بما في ذلك البلدان الثمانية المذكورةـ.
هذا ولقد أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في الخامس من هذا الشهر، عن أسفه لحقيقة أن المعاهدة لم تدخل بعد حيز التنفيذ على الرغم من مرور 20 عاما منذ بدء مفاوضات مؤتمر نزع السلاح بشأن المعاهدة.
وقال ذلك بمناسبة احتفال الجمعية العامة المتأخر باليوم السنوي الدولي لمناهضة التجارب النووية، الذي تصادف مع يوم 29 آب الأخير.
أما جون لوريتز -مدير البرامج في منظمة الأطباء الدوليين لمنع الحرب النووية- فقد صرح لوكالة إنتر بريس سيرفس أن معظم الدول الحائزة للأسلحة النووية قد عملت بمبدأ وقف إجراء تجارب ذرية منذ التسعينيات، وذلك باستثناء الهند وباكستان - وكلاهما اختبر أسلحة نووية في عام 1998- وكوريا الشمالية التي أجرت ثلاثة اختبارات صغيرة جدا منذ عام 2006.
وأما هيروتسوغو تيرازاكي -المدير التنفيذي لمكتب شؤون السلام بمنظمة سوكا غاكاي الدولية ومقرها طوكيو والتي طالما ناضلت من أجل إلغاء جميع الأسلحة النووية- فقد شدد على أهمية الجهود التي تبذلها اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل "التي لعبت دورا هاما في منع وحظر التفجيرات التجريبية النووية".
وأضاف لوكالة إنتر بريس سيرفس، "منذ التجارب النووية الأولى لكوريا الشمالية في عام 2006، صادقت 23 دولة على المعاهدة.. وكون ما يقرب من 95 في المئة من العالم قد صادق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، يعني أن الغالبية العظمى للدول تعترف بالتأثير السياسي الهائل لدخول المعاهدة حيز التنفيذ". كذلك فبعد تجاربهما النووية في عام 1998، أعلنت كل من الهند وباكستان قرارهما بتمديد العمل بوقف التجارب النووية، وفقا للمسؤول في منظمة سوكا غاكاي. وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة قد كشفت النقاب عن تجارب بلوتونيوم أجريت بين تموز وحزيران من هذا العام في مختبرات "سانديا الوطنية" في نيو مكسيكو، لتقييم عمل الترسانة النووية الأمريكية. وعلى الرغم من هذا، فقد جدد الرئيس باراك أوباما في خطابه في حزيران في برلين التزامه بتصديق الولايات المتحدة على المعاهدة.
 
 
************
ص5

"ام خشم" في النجف.. وخطر الترحيل!
وكالات
في الجهة الشرقية البعيدة على ضفاف نهر الفرات وعلى مسافة 20 كم جنوب مدينة النجف تقع قرية ام خشم على تلة عالية تطل على ضفة النهر مباشرة ويعتاش سكانها على مياه النهر في تربية مواشيهم التي تعد مصدر رزقهم الوحيد منذ ان حطوا رحالهم فيها. وتعود تسمية القرية بام خشم الى كون المكان جغرافيا يشبه كثيرا انف الانسان وهذه التسمية موجودة قبل نزوح اهالي الاهوار اليها.
اهالي قرية ام خشم هم أسر عراقية من سكان الاهوار الاصليين نزحوا اليها من اهوار البصرة في عام 1994 بسبب سياسة التجفيف التي اتبعها نظام صدام في مناطق الاهوار والتي ادت الى تهجيرهم منها فكانت منطقة ام خشم وسط الفرات الاوسط محطتهم الاخيرة بعد التهجير كونها جاءت مشابهة نسبياً للاجواء التي كانوا يعيشون فيها سابقا وبسبب قربها من النهر، كما يؤكد ذلك اهالي المنطقة  وتحتضن القرية قرابة الثلاثمائة منزل معظمهم من عشيرة واحدة وفيها الكثير من الشباب العاطلين عن العمل كون القرية باكملها تعتاش على تربية المواشي وعلى ما يبا? من منتجاتها. يقول الشاب محمد رضا انه على مدى قرابة عشر سنوات عاش اهالي هذه المنطقة بسلام وامان وهم يغدقون على المناطق المحيطة بهم وعلى مركز المحافظة لحوم مواشيهم وحليبها ومشتقاته ، الا انهم لم يعرفوا يوما انهم حطوا رحالهم في منطقة اثرية يعود عمرها الى اكثر من 1500 عام في عهد دولة المناذرة.. فما ان تغير النظام السياسي في البلاد بعد عام 2003 حتى انهالت عليهم الانذارات بالاخلاء ولا يزالون حتى يومنا هذا يعيشون تحت التهديد بالترحيل حسب شاب آخر من سكنة ام خشم هو هاشم سعيد. ويقول هاشم " ان موضوع كون المنطقة تاري?ية اثر حتى على تقديم اي خدمات لها منذ قيام الحكومات المحلية المتعاقبة بعد سقوط النظام ولحد هذا اليوم اذ تعيش القرية حالة من التردي المعيشي والصحي والخدمي، كما ان شباب القرية خصوصا يعانون من البطالة، رغم تأكيدات المسؤولين الذين يزورون القرية ايام الانتخابات فقط، ، لكنهم عندما يفوزون يذهبون من دون رجعة".ويقول المتخصص الاثاري والمدير السابق لهيئة آثار النجف محمد الميالي ان ارض ام خشم هي من اهم المواقع الاثارية في المحافظة كونها تعود الى فترة دولة المناذرة حيث توجد فيها مقبرة لرفاة مسيحيين قدامى وتبلغ مساحتها ?كثر من 1600 دونم، مشيرا الى ان اهالي القرية من حيث قانون الاثار هم متجاوزون ولا بد لهم من اخلاء المكان.غير ان الميالي لفت في الوقت نفسه الى ان وجود اهالي القرية في فترة نبش المواقع الاثرية من قبل السراق حماها من ايادي العابثين مشيرا الى انهم منعوا اي محاولات نبش داخل القرية وهو امر محسوب لهم ، الا انه لا يمنع بحسب الميالي من كونهم متجاوزين على القانون . وكانت دائرة شؤون المواطنين في الامانة العامة لمجلس الوزراء اكدت في وقت سابق انها بصدد التنسيق مع وزارة الداخلية لتسهيل متطلبات سكان قرية ام خشم في النجف بع? توفير المحافظة موقع بديل لسكانها. وقال مصدر في الدائرة في تصريح صحفي:" ان الدائرة تتابع مع وزارة الداخلية لصرف مستمسكات رسمية لسكان هذه القرية التي تشتهر برعي الجاموس".واوضح:" ان القرية تمتلك اعدادا كبيرة من الجاموس، وهي تمثل ثروة حيوانية للبلاد". واشار الى" ان اهالي القرية كانوا قد اشتكوا من موقعهم الذي اصابه الجفاف، وادى الى نفوق عدد من الجاموس، فضلا عن ان معظم اهالي القرية لا يمتلكون المستمسكات الرسمية العراقية".مطالبة اهالي قرية ام خشم منذ 2008 ولحد هذه اللحظة باخلائها هو استمرار لمعاناة سكانها. وهذا ?تطلب تنفيذ امر الاخلاء بعد توفير بديل مناسب لاهالي القرية لكي يسكنوا فيه ، بعد ان  عانوا الامرين من النظام البائد الذي هجرهم من موطنهم الاصلي، ومن تهديدهم بالترحيل من موطنهم الحالي.وان من الواجب منحهم المستمسكات الرسمية التي حرموا منها بسبب وضعهم هذا، باعتبارهم من العراقيين الاصلاء، وتزويدهم بالخدمات الضرورية.
 
******************
 
أكول...
ماذا يريد ذوو المهن الصحية؟
 
الاعتصام الذي نظمه ذوو المهن الصحية الشهر الماضي في عموم محافظات العراق كان لاجل الحصول على  حقوقهم المشروعة التي حرموا منها طويلا،  ولم تدخل حيز التنفيذ رغم مناشداتهم المتكررة، واهمها بدل العدوى والخطورة. وهي ليست حقوقاً شخصية، وانما  لاجل المصلحة العامة وضمان استمرار الكادر الطبي بجميع تخصصاته. مثل اطباء الجراحة العامة واطباء التخدير والتصوير الشعاعي الذي يعاني من نقص في مواد الحماية من الاشعاع الموقعي وتجهيزات التصوير الشعاعي الخاصة بكادر التصوير الشعاعي والتي تمنع تسرب الاشعاع الى جسم المصور الشعاعي.
ان عدم توفر هذه المواد (أي مواد الحماية) في جميع مستشفيات العراق، امر بالغ الخطورة ،  عند الاخذ بنظر الاعتبار النتائج المترتبة  على عدم توفرها في صالات التصوير الشعاعي، حيث تؤدي الى اصابة الكادر الطبي المشتغل عليها بامراض خطيرة منها العقم  عند الرجال والنساء والشلل الرعاشي و( الكهربمغنطة ) في الجسم.
علماً ان توفر هذه المواد هو ضمان وديمومة للكادر الصحي وحمايته من الامراض المتسببة عن طريق الاشعاع والعمل في مجال التصوير الشعاعي. اضف الى ذلك ان جهاز قياس الاشعاع في جسم الموظف المختص بالتصوير الشعاعي لم يكن عمله بالمستوى المطلوب وعند فحص جسم المصور الشعاعي عن طريق الجهاز لايعطي النتيجة الحقيقية لقياس قدرة ومدى تأثير الاشعاع في الجسم، فتكون النتائج مغلوطة دائما، كما اكد ذلك احد العاملين في قسم التصوير الشعاعي.
ان ما ذكرت من سرد وقائعي لهذه الطلبات المشروعة للكوادر الفنية، نص عليها القانون الدولي في جميع المحافل المتخصصة بشؤون الطب والرعاية الصحية، دون تمييز ولكن وزارة الصحة اهملت توفير مثل هذه المواد المهمة، والاصغاء الى ماتريده الكوادر الصحية في البلد.
. اما الاسباب فكثيرة ولعل اهمها المحاصصة وما نتج عنها من حالات شاذة تمثلت في وضع  الرجل غير المناسب في الموقع الوظيفي المناسب بغض النظر عن المستويات  الدراسية وضعف الثقافة الصحية. هذه الامور مجتمعة دفعت الكادر الطبي في عموم مستشفيات العراق الى المطالبة بحقوقهم المشروعة وتطوير الواقع الصحي في العراق. وضمان حقوق ذوي المهن الصحية فيما يتعلق ببدل العدوى والخطورة.
 
عماد الجابري
********************
 
مواساة...
• بمزيد من الحزن والاسى تنعى المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق نيازي نافع فخري بعد صراع طويل مع المرض العضال، وكان الرفيق مثال للمناضل الصبور والملتزم بمبادئ الحزب رغم الصعوبات والمطاردات التي تعرض لها من قبل جلاوزة النظام السابق، الخلود للرفيق والصبر والسلوان لعائلته واصدقائه.
 
*************************
 
خارج النسق...
 
ضحايا شباط الأسود 1963 عراقيون بامتياز
 
كثيرة هي المحن والمصائب التي مرّ بها العراقيون، وصور الظلم والاضطهاد كثيرة ايضاً وعلى مر التاريخ المعاصر ومنذ قيام الدولة العراقية. تتأرجح مصائرهم ومقدراتهم بين أيادي الرجعيين من جهة والقوى الكبرى وعملائها من جهة اخرى. وبين هذا وذاك كان العراقي ومايزال يصارع ويناضل تحت مسمّيات عديدة مرة قومية ومرة طائفية ومرة بسبب اعتقاده او فكره.
وبغض النظر عن التسلسل الزمني لتلك المآسي هناك امثلة كثيرة منها ما عرفناه وعشناه ومنها ما قرأنا عنه وسمعنا به. وما عمليات الانفال والمقابر الجماعية وفواجع حلبجة والدجيل والكرد الفيليين والتهجير بحجة التبعية واخرها الطائفية المقيتة إلا دلائل واقعية تمثلت فيها الوحشية والبشاعة وانتهاك حقوق الانسان والمواطن داخل بلده والذي كان ينتظر منه الخير.
وتحت تلك المسمّيات والهويات الفرعية والانتماءات لاجزاء الوطن الكبير تعرض حاملوها للاضطهاد والظلم والتعسف والرغبات الدموية للسلطة وطغيانها وزمجرتها وهمجيتها, فما بالكم ان كان ثمة من حمل هوية الوطن الواحد، الهوية الكبرى للعراق بكل اطيافها والوانها من عمال ومثقفين وفلاحين وموظفين وبسطاء من كل طبقات وفئات وقوميات الشعب ومن ابناء هذا البلد والذين امتزج دمهم برافديه واستظل بسحب كردستان وجف بجنوبه تحت حرارة الصيف. انهم من حملوا ارواحهم على راحاتهم غير مبالين هدفهم واحد ومطلبهم مشروع باقامة صرح للحرية ينعم به الوط? وسعادة تغمر الجميع. فذاقوا بسبب ذلك كل اصناف الظلم فيما لا يمكن ان ننساه من ذاكرة التاريخ السيئة متمثلاً بقصر الرُهاب (او ما يسمى بقصر الرحاب) الذي تجسدت فيه كل معاني الخيانة والاستهانة والطغيان والشر بكل اساليبه القمعية والوحشية والفاشية المتأصلة في نفوس جلادي الوكر (القصر) الذين اطلقوا العنان لعنجهيتهم وبربريتهم, وهذا كله لم يثن ولم يُضعف من عزيمة الضحايا حتى من كان بعمر النشء من بين من عُذبوا. من هذا كله يجدر بأي شريف ذي ضمير حي العمل على انصاف ضحايا تلك الاعمال الاجرامية باعتبار ان ما تعرضوا له يشكل خ?قاً لحقوق الانسان والانسانية , ولتكن الآذان صاغية وليست انتقائية في السماع للحقوق وتلبية المطالب, والحق لا يعطى بل يُنتزع ولكن بصور شتى.
 
سلوان ظافر عبد الله
 
*******************
عمال  «النجيبية» .. مطالب ممكنة
 
متابعة- طريق الشعب:
يشكو لفيف من العاملين بأجر يومي في محطة كهرباء النجيبية الواقعة في محافظة البصرة،  من عدم تثبيتهم على الملاك الدائم للوزارة او تحويلهم الى عقود وزارية، ويصفون تثبيت العاملين الاخرين من قبل بعض المسؤولين بوجود حالات فساد اداري ومالي في عمل الوزارة، بحسب قولهم. وقد قام العشرات منهم بتنظيم مظاهرة للمطالبة بحقوقهم امام مبنى مديرية انتاج الطاقة الكهربائية الواقعة في منطقة الطويسة وسط البصرة للمطالبة بتحويلهم الى عقود وزارية او تثبيتهم على الملاك، وكان الجواب اليهم أن اجراءات تحويل الاجراء اليوميين الى عقود تم ا?قافها مؤخرا من قبل وزارة الكهرباء لما تترتب على ذلك من تخصيصات مالية.العاملون باجر يومي يطالبون المسؤولين في وزارة الكهرباء بضرورة تحويلهم من الاجر اليومي الى عقود لكي يتم تثبيتهم على الملاك الدائم اسوة بالباقين، مع العلم انهم يعملون بنظام الاجراليومي منذ سنوات عدة، فهم احق من غيرهم بالدرجات الوظيفية في الوزارة.
 
*************************
 
تأهيل معمل النجارة التابع للادارة المحلية في الديوانية
عادل الزيادي
على طريق ناحية الدغارة ومقابل مستشفى الديوانية العام يقع معمل النجارة والذي كان يعد من المعامل الرئيسية التي تجهز بعض المؤسسات الحكومية بالاثاث وغيره، حيث كان يحتوي على معدات واخشاب وادوات وكادر يؤهله لاداء مهامه، لكن بعد الاحداث الاخيرة التي شهدها البلد، تعرض المعمل كغيره من المؤسسات الحكومية الى اعمال تخريب وعبث ونهب، ليصبح خالياً من جميع ادواته ومعداته الحديثة، بل المؤسف ان الجهات المسؤولة لم تحرك ساكنا لحد هذه اللحظات لا عادة تشغيله وذلك عن طريق تأهيله او ترميمه او تجهيزه بالمعدات الحديثة المطلوبة.
في حين كانت جميع مدارس المحافظة تعتمد بتجهيزها على الاثاث مثل (المقاعد الدراسية – السبورات – الارائك- المناضد) من انتاج المعمل الذي يتميز بجودة صناعته والتي تضاهي ارقى انواع منتجات تصنيع الاثاث في المعامل الاخرى العربية وغيرها، ولو قارنا بين الاثاث المستورد من المناشئ المتعددة والتي تجهز به المدارس حاليا ومنتج المعمل، لتفوق المنتج المحلي بلا شك.
دعوة للجهات المسؤولة لاعادة  تشغيل معمل النجارة، من اجل تحريك عجلة التقدم الصناعي المحلي، والتي من شأنها انعاش الاقتصاد الوطني، فضلا عن ان تأهيله سيسهم بتوفير فرص عمل كفيلة بتشغيل بعض من العاطلين عن العمل من ابناء المحافظة.
**************
 
ارجعوا الحاويات الى منطقة الوشاش!
 
احلام هادي
قامت بلدية منطقة الوشاش في الآونة الاخيرة برفع حاويات  جمع النفايات من المنطقة  وتحديدا من الشارع الرئيسي فيها، والذي يبدأ من مدرسة الخلد والى داخل الوشاش، وبسبب ذلك الاجراء اضطر الاهالي في المنطقة الى رمي نفايات منازلهم على الارصفة وتجمعها، مما يؤدي الى تكاثر الحشرات الضارة عليها وتكون مرتعا للحيوانات السائبة  والتي تبحث عن غذائها في النفايات فضلا عن تسببها بتشويه منظر المنطقة، الى حين وصول سيارات الكابسة  في صباح اليوم التالي لتقوم برفعها عن الرصيف، وهذه الطريقة لها مساوئ ايضا بسبب رفع جزء منها وتبعثر الجزء الاخر على طول الرصيف وبشكل فوضوي  وهكذا دواليك.اهال? منطقة الوشاش يتساءلون عن الجدوى من هذا الاجراء المتخذ من قبل الدائرة المختصة، كما يناشدون الدائرة اعلاه باعادة الحاويات الى اماكنها ليتسنى للمواطنين جمع النفايات فيها  وعدم رميها على الارصفة، من اجل منظر يليق بالانسان المتحضر ولتظهر منطقة الوشاش بحلة انظف باعتبارها احدى مناطق بغداد عاصمة الثقافة العربية.
 
***************************
 
حديقة مدرسية بكلفة 16 مليون دينار؟!
باسم صاحب
في احد مدارس مدينة الناصرية وتحديدا مدرسة الفداء الواقعة في حي الزهراء تم الاتفاق على إنشاء حديقة مدرسية لاتتجاوز مساحتها 80 متراً مربعاً، وقد تم تخصيص مبلغ 16 مليون دينار ككلفة لانشائها، في حين تفتقر بعض المدارس إلى ابسط مستلزمات التعليم من  مقاعد دراسية وصفوف مبنية من مادة الطابوق والاسمنت ووسائل إيضاح، حيث ان بعضها ما زالت مبنية من الطين في محافظة ذي قار. بالرغم من اننا مع توفير مساحات خضراء ضمن نطاق المدارس لما لها من ايجابيات منها جمالية المدرسة، وتساهم كعنصر جذب لمواصلة التلاميذ دراستهم وتحفزهم في المواظبة على الدوام وتعمل على ?نقية الجو  والكثير من الايجابيات الاخرى، لكن هناك أولويات يجب توفيرها  وبعد استكمال جميع المدارس في المحافظة لتلك المستلزمات الضرورية، يمكن بعدها الالتفات إلى الحدائق وغيرها، وتساؤل آخر يطرح نفسه هل ان المساحة المذكورة  تحتاج إلى 16 مليون حقا لانشائها؟ مجرد تساؤل.
 
******************
 
"جزرة العبودة" في ناحية القادسية.. خدمات شحيحة
ترتبط قرية العبودة اداريا بناحية القادسية الواقعة الى الجنوب الغربي من محافظة النجف والتابعة الى قضاء المشخاب، سكان القرية يشتهرون بزراعة الشلب، ومعاناتهم تتجسد في الطريق الممتد الى سوق شعلان والبالغ طوله حوالي 11 كم، ومنه يتفرع الى ناحية القادسية والمشخاب، فالطريق تكثر فيه الحفر والتخسفات، لذا يجد الفلاحون الذين يقودون سياراتهم صعوبة كبيرة في السير عليه من اجل نقل محاصليهم الزراعية لتسويقها في الاسواق القريبة، فضلا عن انه لايتسع لاكثر من سيارة واحدة، مما يتطلب هدر وقت في النقل يتكبدون فيه خسائر مالية جراء?ذلك.
وعليه يطالب اهالي قرية العبودة  المجلس المحلي في قضاء المشخاب بالتالي:
• اعادة تأهيل الشارع وتبليطه، مع تعريض مساحته كي يتسنى للفلاحين نقل محاصيلهم بسهولة.
• انشاء جسر او اكثر يربط جانبي القرية لوقوعها على نهر يشطرها الى جزأين.
• تفتقر القرية لوجود مركز صحي يقدم خدماته الطبية للاهالي، لذا يتوجب انشاء مركز صحي خاص بهم، وبالاخص في الحالات الطارئة.
• انشاء مشروع  لتصفية وتحلية المياه الصالحة للشرب، وايصاله الى اهالي القرية عبر مد شبكة انابيب المياه، حيث انهم يعتمدون في التزود بمياه الشرب على شرائها من السيارات الحوضية ولغاية الان، فضلا عن استخدامها في تلبية حاجاتهم اليومية، وهي طريقة مكلفة لا يستطيعون تحملها بسبب ان اغلبهم من الفقراء وذوي الدخل المحدود يعتمدون على الزراعة في تأمين عيشهم. ويأملون سرعة الاستجابة لمطالبهم من المسوؤلين في المجلس المحلي للقضاء.
 
عنهم/عبد الحسين زنكور

ص 6

خورخية مانريكي
 
صدر اخيرا عن الدار العربيّة للعلوم - ناشرون كتاب "خورخيه مانريكي شاعر عصره" للأديب الكُردي جلال زنكَابادي. يقع الكتاب في 119 صفحة من القطع المتوسّط ويجمع بين التأليف والترجمة.
ومانريكي شاعر إسباني من العصر الوسيط ، ومن أسرة أرستقراطية عريقة الحسب والنسب. ورغم انّه لأسباب ذاتيّة وموضوعيّة متواشجة في هاتيك الظروف التاريخيّة ؛ لم يتفرّغ للأدب ، ولمْ يخلف إلاّ ديواناً صغير الحجم يضم مرثيته المطوّلة لوالده ومجموعة صغيرة من القصائد ؛ فقد حقق مجده المشهود كشاعر أرستقراطي جمع بين السيف والقلم ، لاسيما بمرثيته التي تعد من عيون الشعر الإسباني على مر العصور.
 

****
"أفراس" زيدُ الشهيد بين الموتِ والحب

هاتــف بشبــوش
السرد الروائي الجاذب، يكون المرتكز الاساسي، والقالب المتين لصب الأفكار النقدية ، وتوجيهها بما يرضي الأدب أولاً بكونه فناً عالميا ، ويرضي ذوق القارئ ثانيا ، بكونه الحَكم في هذه اللعبة الحيادية بين الروائي والناقد . كما أنّ الرواية هي تجربة كبرى , يخوضها صانعها ويرتجى منها أن تكون قد أدتْ ما أراد لها ان تكون ، مثلُ دراسةٍ تتعلّقُ في إختراع شيء ، غايتها أن تُفيد الأنام , في هذه الأرض الفسيحة .
أفضل الروايات العالمية هي التي تتخذ من الحب سيرة ذاتية ثم يتم توظيفه كعنصر فعال وداينمو محرك للرواية، ومن خلاله يستطيع الروائي إبراز مايريده من خلال الحوارية  بين الحبيبين، أو من خلال مراحل الحب التي يشهدها على مر الأزمنة وما يمر به المجتمع على فتراته المتعاقبة ، من الوضع السياسي والاجتماعي، ومن خلاله يستطيع أن يخبرنا عن طبيعة تلك المرحلة للمجتمع التي مرّ بها هذا الحب. على سبيل المثال إذا قرأنا آنا كارنينا للروائي ديستويفسكي ، نستطيع أن نجد الاقطاعية الروسية والقياصرة ، واذا قرأنا رواية أحدب نوتردام ولواعجه مع الازميرالدا لفيكتور هيجو ، نجد  المَلَكية ، وحكم الكنيسة , وكيف كان يتعامل الأبرشية والكهنة . وإذا قرأنا مدام بوفاري ، نجد طبقة النبلاء والرقصة البافارية التي اشتهرت من خلال هذه الرواية . كما وأنّ الحب بشكل عام هو الغاية التي يُراد منها الوصول الى الحرية ، هو الطيران والتحليق دون أجنحة بعيدا عن كل ماهو عنيف ومدمر كما يقول الشاعر الكردي الكبير شيركو بيكس الذي مات قبل أيام (عندما وضعتُ أذني على قلب حبيبتي حدثتني عن الحرية ).
 اذن الروائي يتخذ من الحب وسيلة للوصول الى الغايات المنشودة ، والمراد إيصالها الى القارئ بالصورة التي يريدها . .
رواية (أفراس الأعوام) لزيد الشهيد موضوعة قراءتنا هذه، الصادرة عن دار تموز للطباعة والنشر/دمشق 2011 , أخبرتنا كيف يكون الموت والحب جسرين الى الحرية المنشودة .الرواية ليست قرائية فقط وإنما رواية تحمل صفات السناريست السينمائي بحق , ولا بد لها أن تجد حيزا متميزا في السينما العراقية قريبا , إنها رواية تقترب من الدراما التي قرأناها في الكثير من الروايات العالمية . رواية تناولت بشكل بانورامي الحقبة الزمنية للعراق من العشرينات وحتى الانقلاب الدموي البعثي في عام 1963 .  وأعتقد أن الرواية من الممكن أن يكون لها جزء ثان تبدأ من الفترة الدموية 1963وحتى الآن وما فعله البعثيون في العراق من دمار وعسكرة للثقافة وللانسان والبنى التحتية وكل مرافق الدولة. إذ أننا حتى الآن مازلنا نعاني أذناب وثقافة هذا النظام الدموي الذي بات يقتلنا بالمفخخات , كنا نقتل في السجون والاقبية واليوم فوق الأرض وفي رابعة النهار .
انّ الرواية السينمائية بكونها إبداعاً فنيا وصناعة أيضاً , تتطلب معرفة في الثقافة والصورة وموهبة خالصة, نقية تتجه صوب هذا العمل الشاق بمستواه الفني وجمالية السرد الشائق , والقابل للهضم , من قبل القارئ والناقد .
رواية (أفراس الأعوام) في صفحاتها الأولى إستشهاد بمقولة لكزانتزاكيس من روايته الأخوة الاعداء, وكذلك مقولة لأدونيس , إلاّ إنني وجدت في الصفحة الاولى إستشهادا من القرآن الكريم من آية الاسراء , ولم أجد لها صلة بالرواية وإنما للتزويق فقط أو لغاية في نفس الروائي .
في هذه الرواية نجد الروائي زيد ونتاجه الثقافي قد ساهما كثيرا في صناعة هذا العمل الابداعي وبلورته البعيدة عن المنهجية ، هذا العمل الروائي إمتلك وجودا فاعلا ومؤثرا في قريحة الناقد الفنية والموضوعية , ولذلك أعتقد إنها ستنال إعجاب أكثر من ناقد , وقد كتب عنها حتى الان الناقد الكبير ( جاسم العايف) , إضافة الى دراسة من قبل طالبة في جامعة ديالى .
الرواية ألمّت بالكثير عن تلك الحقبة الزمنية , وتفاصيلها البسيطة والمعقدة , والتي سبرت أغوار المجتمع وشخوصه أنذاك من الساسة والشعراء والفنانين و الناس البسطاء والاشقياء , وشيوخ العشائر ورجالات الدين .
الرواية إتسمت بقوة معياريها اللغوي والبلاغي , ما منحها القدرة على الابتعاد عن الغوص في الخيالات والتصورات التي ليس لها مبرر , وأنا اعتقد أنّ زيد الشهيد قد تخلص من الكثير من القصاصات  والمسودات التي لا تصلح أن تشغل حيزا مناسبا بين أسطر روايته هذه .
أشهر الروايات العالمية تلك التي إعتمدت على البطولة الفردية , وأغلبها تناولها الفن السابع , ومنها على سبيل المثال الرواية العالمية البؤساء لفكتور هيجو وبطلها ( جان فالجان) وقد مثلت في أكثر من فلم  وآخرها (2012) وعلى شكل فلم غنائي رائع , إشترك في تمثيله , الشهير (روسل كرو) الذي مثل دور الشرطي الذي يطارد بطل الرواية جان فالجان , وقد أدى دور البطولة الممثل القدير (هيو جاكمان) ,  وكذلك مثلت من قبل الممثل الايرلندي( ليام نيسون) الذي كان بارعا للغاية في أداء دوره . أيضا رائعة الكسندردوماس وبطلها الكونت دي مونت كريستو, التي حملت نفس الاسم في الفيلم. كذلك رواية سبارتكوس للمثل كيرك دوغلاس , غادة الكاميليا , آلام فرتر , موت في ريعان الشباب , الرواية الروسية الرائعة ( تلك الوردة الحمراء) , شيطنات الطفلةُ الخبيثة للروائي البيروي الكبير ( ماريو فارغاس يوسا) , والكثير من الافلام الدرامية والبوليسية , حتى أفلام رعاة البقر وما أجملها في هذا الجانب . كلها إتسمت بالبطولة الفردية الرائعة , وكلها تجسدت صِورياً وصوتيا , وكنا أيام زمان حين نجلس في صالات السينما نقف الى جانب البطل , لأنه غالبا ما يميل الى فعل الخير ومهمة القضاء على الشر .
رواية أفراس الاعوام هي الاخرى شملت الدور البطولي لشخصية من أهالي السماوة (جعفر حسن درجال) وهذه الشخصية جعلت الرواية مفعمة بالاثارة والتشويق , وما خلّفته هذه الشخصية في نفسية القارئ من تعاطف وألم, ومعايشة لواعج وإرهاصات قد عاشها الكثير من الفتية العراقيين الذين أرمضهم الزمان الغابر عشقا وكبتا ولوعة , ( جعفر حسن درجال ) الفنان الرسام , والمحب العاشق ,الذي أحب بكل جوارحه فتاة من الطائفة الثانية, تحمل إسم وهيبة , وهو إسم يعطي إنطباعا رومانسيا للحب , اذ نجد في الدراما المصرية تلك الأغنية الجميلة ( تحت الشجرة ياوهيبة ياما قشرنه البرتقال) , في حين انّ إسم حبيبها جعفر , وهو إسم شيعي للدلالة على الفارق بينهم طائفيا .
تتناول الرواية قصاً حقيقياً لما مرّت به مدينة السماوة من أحداث على الساحة السياسية والاجتماعية , ثم أضاف عليها الكاتب نوعاً من الفنتازيا التي أعطت الرواية الكثير من التشويق . 
عرّجت الرواية على الصراع أنذاك عند دخول القوات البريطانية  وقضائهاعلى الرجل المريض (الحكم العثماني) , وكيف سخّرت بريطانيا بعض شيوخ العشائر وتجنيدهم لصالحها , وبعض الاشقياء المستفيدين من الفوضى الحاصلة , نتيجة التغيير في الحالة الاحتلالية للبلد , ومنهم حسون اليابس وجبير تفال.
في الرواية تأخذنا النشوة الحزينة مع رحلة البطل جعفر حسن من 1917  ورؤيته للجندرمة في قائممقامية السماوة مرورا بسجنه في العام 1935 مع الشاعر الكبير محمد صالح بحر العلوم والشيخ خوام , وهو في ريعان شبابه , حتى مماته وهو قد تجاوز الستين من عمره وما يتخلل هذه الفترة العمرية من تغيرات سياسية وإجتماعية قد مرّت على العراق .
من خلال السرد الروائي نتعرّف على الاحياء الشهيرة في السماوة وهما الحي الشرقي والحي الغربي,الصوب الكبير والصوب الصغير ونهر الفرات الاسطوري الذي يفصل بينهما  .  ثم نتعرف على شيوخ هذه الاحياء , الشيخ فارض العلوان , الفارض الشخص الذي يفرض كلامه على الآخرين أوالذي يُطاع من قبلهم , أما الشيخ الثاني فهو الدخيل وكيف كان النزاع بينهما على المصالح , خصوصا في أيام الاحتلال البريطاني وأواخر أيام الرجل المريض( الدولة العثمانية) . فتارة نزاع متوتر وتارة يكون الصلح هو الرابط بين الاثنين ( على غرار روايات نجيب محفوظ) فتوة بولاق , زقاق المدق . يشير الروائي أيضا في تعبيره الى كلمة الدخيل , بأعتبارها الاحتلال الاول وهو العثماني ثم الدخيل الثاني وهو الاحتلال الانكليزي , وكلاهما دخيل على العراق , وكلاهما الفارض لقوانينه وسياساته المجحفة بحق العراق الذي ظل يئن تحت وطأة ظلمهم وجورهم .
تجسد الرواية ضياع الهوية الوطنية للفرد العراقي  , حيث أنّ الجميع يميل الى الطائفة اكثر من ميله الى الوطن , رغم التعايش بين كافة الطوائف في الفسيفساء العراقي , لكن هذا التعايش هو من النوع الهش , سرعان ماينقلب الى الوحشية والبعض يأكل البعض الآخر عند تغيير الخارطة السياسية التي لم تستقر أبدا منذ قرون . ضياع الهوية الوطنية والولاء للطائفة  هذا ناجم من الحاكم الأجنبي الذي حكم العراق على مر الأزمنة ,  الحكم العثماني1600ـ1914 فكان الولاء فيه للأستانة عاصمة الخلافة العثمانية,  ثم الحُكم البريطاني والولاءات فيه للساسة الأنكليز . فكان الفرد العراقي دائما متملقا خائفا , يستمد قوته من الفرمان السلطاني حيث هناك مركز القرار والسلطة والجاه والنفوذ , ثم جاء البريطانيون , فتبدل الولاء من الحاكم العثماني  الى الحاكم البريطاني , ولذلك نرى الولاء كان للدولة العثمانية ومن ثم للدولة البريطانية وليس الولاء لشيء إسمه العراق . وحتى الشعراء والأدباء كانوا على تبدّل مستمر في عطاءاتهم وبما ينسجم مع الولاءات  , أنفسهم كانوا يمدحون العثمانيين , إنقلبوا الى مديح البريطانيين , ومنهم جميل صدقي الزهاوي , محمد مهدي البصير , وعبد المحسن الأزري , وغيرهم . وهذا ناجم من الخوف الذي عاشه الفرد العراقي في ظل أنظمة أجنبية جائرة حمكته بالحديد والنار على مدار ستمائة عام إبتداء من الفرس حتى الانكليز ,  فيضطر الفرد العراقي لأن يكون ماكرا متقلبا , منافقا , لكي يعيش ويستمر في الحياة رغم قسوتها عليه.ولو انّ الفرد العراقي عاش في ظل الحرية لكان إمتلك نوعاً من الاخلاق التي يتميز بها الانسان الحر في بقية بلدان العالم المتحضر.
رواية فيها الكثير من الموروث والفلكلور الشعبي وهي من المهمات الثقافية التي وظفها الكاتب في البناء الفني للرواية . مجتمعنا العراقي بشكل عام والسماوة بشكل خاص فيها الكثير من الأزمات والهزائم , الهزائم السياسية , أم هزائم الفرد نفسه وخساراته التي لا تعد ولا تحصى , على مر سنوات عذاباته , وتمشدقه بالحياة البائسة المستحيلة في هذه الشعوب المريضة إجتماعيا وأخلاقيا وسياسيا واقتصاديا .
رواية زاوجت بين الموروث والابداع حتى إستطاعت انْ ترسم هذا الاطار من المفاهيم العميقة لماضينا وحاضرنا .إستطاعت إستيعاب الواقع المنخور في تنوعه وحدّته وأشكال المتناقضات داخل المجتمع السماوي البسيط , السماوة التي إصطرعت عليها جيوش العثمانيين والإنكليز وثوار العشرين , كل هذه الاحداث أدت الى إخصاب الفكرة الجميلة وتوظيفها في هذا الأبداع الروائي , وبشكل تقني مذهل وملفت للقراءة , علاوة على قوة اللغة , والكلمات التي طاوعها الروائي زيد الشهيد الى مخيلته حتى ظهرت بهذه الصورة الجمالية البليغة. ركزت أيضا على الذات العراقية وكيفية مراوغتها بين الأصالة والتردي تبعا لأهوائها وتمايل ريحها ومصالحها.
تبدأ الرواية بنهاية البطل التراجيدية ونهاية الحقبة الزمنية التي تناولتها الرواية , حيث يظهر جعفر حسن , بطل الرواية في عمره الستيني الذي يموت فيه , وهو يتذكر الماضي, وفي بداية حقبة زمنية مظلمة اخرى للعراق في بداية عام 1963. وهذه أضافت للرواية تشويقاً اكثر كما حصل مع الكثير من الروايات التي عرضتها شاشة الفن السابع .
 
 
**********
 ترنيمة
 
مسلم السرداح
 
الى هادي المهدي شهيدا في ذكراه
 
بعد ان شبعت ظلما منكِ
 ايتها الرازحة تحت بغيكِ المتكبر.
وبعد ان اغلقتِ جميع المسارب ،
ورميت ِحبلا طوّقتِ به لساني
فانا اتخذ الفناء دينا لي
و ارفض أن يقال لي
انهض ، فقد تغير كل شيء .
كلا . لن يتغير سوى الشكل
فلقد خلقنا هكذا
أعناقنا ممدودة لسيف اخرق
ولجلاد يطبق أوامر الليل بحذافيرها .
و دون أن يترك سطرا ،
او يغير حرفا .
وليس هناك من احد
يتوسل ليلين قلب الملك
دعوني إذن اشبع نوما
دون ان يوقظني احد
دعوني هنا وحدي
واخبروه عن الظلم الكائن هناك
قولوا له
يتطلب الامر منك التفاتة
اما انا
فاتركوني وحيدا
لا اريد العودة للنطع
ولسيف يهدد فيه الجلاد
رقبتي مرة اخرى .
 
 
******
جرثومة التضاد مع الآخ
د. رزان إبراهيم
" كيف نفسر ما يحدث الآن من دماء ودمار بعد كل هذه المشاريع الثقافية والعناوين الحضارية، منذ الطهطاوي والأفغاني ومحمد عبده حتى اليوم؟".
 علي حرب
سؤال يتردد في كتاب ( تواطؤ الأضداد) الذي يبحث فيه صاحبه عن إجابة مقنعة تفسر افتتاحاً مؤلماً للقرن الحادي والعشرين، يعيدنا القهقرى بعد دعوات متلاحقة للنهوض والاستنارة والتحديث والتقدم. ويبدو لي أن علي حرب لم يكن مبالغاً حين وصف الوضع العربي بأنه بائس, مثير للحزن والمرارة، بل إن الأمر بعد أكثر من خمس سنوات على كتابه الآنف الذكر، بات أكثر ضراوة وإثارة للخوف والفزع.  كل من يراقب المشهد العربي بمشاهد دامية تجري هنا وهناك، يدرك للأسف أننا سائرون نحو الأسوأ. وهو أمر لم يظهر على نحو فجائي، بل هو بالتأكيد حصيلة كم من المشكلات التي تراكمت عبر الأيام. والمؤسف حقاً أن المشهد الأكثر ضراوة مصدره فتن مذهبية كانت وما زالت تُشعل أتون الحروب والكراهية فينا, وتجعل منطق الصدام هو الذي يحكمنا. يكفيك أن تنفتح على مواقع إلكترونية بعينها، لترى كم الحقد والكراهية ورفض الآخر الذي يحفر في النفوس، لتتحول هذه المواقع إلى سبل نهش وتنفيس لأحقاد ما فتئت تأكل الأخضر واليابس. يكفيك أن تراقب بعض البرامج الحوارية على شاشة التلفزيون، لتدرك أنك قبالة متحاورين متحاربين يتشبث الواحد منهم برأيه، ولا يتحرك قيد أنملة عما هو مترسخ في ذهنه. بينما أصل الحوار هو ( اعتراف كل واحد بمسؤوليته عن أزمة أسهم في صنعها على سبيل النقد والمراجعة). وإلا بقينا غارقين في الدماء والأحقاد والحرائق والخرائب.
لفتني على نحو خاص حديث في الكتاب الآنف الذكرعن صور نمطية يصنعها الواحد للآخر بغرض إلغاء إنسانيته, وتشريع قتله بدم بارد، متوسلاً في ذلك جملة من الثوابت الوهمية، تهيئ الآخر كي يصبح النقيض الأبشع لذات ضيقة لا ترى إلا نفسها. وهو ما يجسد بلا هوادة استراتيجية رفض متبادل بين الجماعات على أسس متفاوتة؛ بعضها ديني وبعضها الآخر قومي أو حضاري. وفي كثير من الأحيان يعكس هذا الرفض حالة جهل متبادل بين الأنا والآخر. ومن هنا يبادر كل طرف بإعمال كل أشكال التبخيس والتشنيع بالآخر, فينعته بأقبح النعوت أقلها العمالة والخيانة والرذيلة أو التخلف والهمجية. وهو أمر وقعت فيه كل الأطراف بما في ذلك أطراف منتسبة إلى النخب الحداثية, بمختلف تياراتها اليسارية والليبرالية التي تعاملت بمنطق إلغاء آخر اعتادت على التصدي له من منطلق ما يحمله من فكر أحادي، لتشهد الأيام بعدها أنها تمارس المنطق الدوغمائي ذاته. والنتيجة فشل ذريع في الأداء, لازمته هشاشة فكرية أفقدت الغالبية منهم قدراً كبيراً من المصداقية.
وما يزيد الطين بلة ونحن نشهد حرباً باتت تأكل الأخضر واليابس، أن الواحد منا بات يرى تواطؤاً مفضوحاً مع أعداء يجري الادعاء على محاربتهم في الظاهر، بينما يتم التنسيق والتآمر معهم وراء الأبواب المغلقة. وهم من يجدون نخباً ثقافية لا تجد غضاضة في تأليههم وتقديمهم أبطالاً في وطن يتآمرون عليه، ويقدمونه لقمة سائغة لمن شاء أن يشتري.
ويبقى السؤال مفتوحاً عن جدوى مؤتمرات وبيانات تعقد للتقريب بين المذاهب والطوائف، لنجد أنفسنا بعد ذلك واقعين في انحرافات فكرية وشعورية ناجمة عن وهم الذات، عاجزين عن تحرير أنفسنا، أو حتى التعرف على الآخر المختلف بعقلية المنفتح الذي لا يرى في الاختلاف نقمة، بل رحمة وفرصة لإغناء الحياة البشرية وبث الحيوية فيها، بدلاً من تشويه وكراهية متعمدين ينجم عنهما الآتي: ( تدمير الذات والآخر معاً) والمشهد الحاضر أكبر دليل على ذلك.

******
نصوص

صلاح حسن
 
جدران
 
جدار جداران جدران
الباب المقفل جدار
والاسلاك الشائكة
الزحام جدار .
جدران جدران جدران
السيارات المفخخة جدران
الهمر جدار
والاشقر مع الرشاش
السيطرات جدار
المرأة المحجبة جدار
الجيران جدار
النهر الميت جدار .
جدران جدران جدران
العراقي جدار .
جدران جدران جدران
النخلة بلا رأس جدار
المكان الفارغ جدار
الزمن الواقف جدار .
جدران جدران جدران
السلاح جدار
واليد التي تحمل
الكاتم جدار
الموتى جدران .
الخطأ جدار
الحجر جدار
كل شيء مغلق جدار
الزهرة الميتة
الشجرة المحروقة
والمرأة الصامتة .
جدران جدران جدران
النائم خلف جدار واطئ
جدار واطئ
الواقف خلف جدار عال
جدار عال .
جدران جدران جدران
الجدار الواقف سوف يسقط
الجدار الساقط فكرة ميتة
الجدار الميت لا يفكر
جدران جدران جدران
خلف كل جدار
فكرة للاغتيال
الجدار الوحيد جدار اعزل
والغبار تحية الجدران
جدران جدران جدران
اللغة جدار
ومن لا جدار له لا عقل له
احلامنا جدران
واوهامنا
اسير ومعي جداري
يقول لي جاري
صباح الخير
ويعلي جدرانه
جدران جدران جدران
ليس لي جدار
انا لست منكم
جسدي جداري .
 
* *
 
له طلعة الصقر
وخراب فراشة
انقضاض الوردة
وبراءة العاصفة
يتمتع بروحية مقاتل
ولكنه ينهزم امام الموسيقى
هو امير لازوردي في خطواته الراقصة
ولكن احباط السجين في عينيه
لانك اخر مفقوداته الطرية..
 
* *
 
أريد أن اشكر
 
أريد أن اشكر مصممي الأزياء
وصانعي الماكياج والعطور
ومصممي الإعلانات
أريد أن اشكر كل رجل وامرأة
ساهم في صنع ..
فستانك ..
حذائك ..
مكياجك ..
جورابك
لأنهم جعلوك تبدين
فاتنة كالحلم
أيتها اللذيذة المدهشة .
 
* *
 
أيتها الإنسانية
 
أيتها الإنسانية
أنا ابنك البار
كل رجل بعمر أبي
فهو أبي
كل امرأة بعمر أمي
هي أمي
وهؤلاء الصغار
كلهم أطفالي
وهذا الكلب
الذي يجلس إلى جواري
هو صديقي .
أيتها الإنسانية
يا عائلتي
أنا ابنك البار .
 
**********

ص 7
 
 
"كان فيه وطن"
 
ضمن سلسلة "رواد" صدر حديثاً عن الهيئة العامة المصرية لقصور الثقافة، ديوان شعر جديد بعنوان "كان فيه وطن" للشاعر إبراهيم عوض.                   يضم الديوان 30 قصيدة من شعر العامية مؤرخة فى الفترة من 2000 إلى 2010 يظهر فيها اعتزاز الشاعر بعروبته وثقافته التاريخية الممتدة عبر العصور والتى تنعكس فى استدعاءاته للشخصيات المختلفة سواءً الدينية أو السياسية. كما تعكس القصائد المرارة التى يستشعرها الشاعر من كثرة المحن التى تمر على الوطن العربى وأراضيه الممتدة، من إحتلال أو ترد في الأوضاع الاقتصادية والسياسية عبر الفترات المختلفة في إطار من نظرية المؤامرة التى تحيكها الدول العظمى ضد الوطن فى إطار من الرومانتيكية تنعكس فى عنوان الديوان.
 
********
قراءات في الشعر العربي
صدر عن وزارة الثقافة كتاب بعنوان "سحابة صهباء يتساقط ماؤها- قراءات في الشعر العربي"، للكاتب سلطان الزغول.
يضمّ الكتاب مجموعة من القراءات النقدية في نصوص من الشعر العربي، قديمه وحديثه. ويجمع القراءات انحيازها إلى النصّ الشعري أساسا.
يقول الزغول في  مقدمة كتابه: "إذا كان التأويل هو مهاد هذه القراءات، المنفتحة منهجيا على كلّ ما يمكن أن يحقق فائدة للولوج إلى عالم النصّ موضوع القراءة، فإنها ليست غافلة عن قول محمد مفتاح: إنّ النصّ الأدبي يمكن أن يقبل تعدّد القراءات، لكن ما لا يقبله هو التأويلات غير المتناسبة منطقيا.
 
 
 
***********

سمر المقرن تبحث عن صوتها في "نساء المنكر"
 
 
 
(2-3)
 
 
عباس باني المالكي
يمتد تأثير هذه الحالة من الاضطهاد التي مرت عليها في تلك السنوات إلى أن تجد كثيراً من المبررات غير المنطقية حول علاقتها مع رئيف مع أنها تدرك أن هذه العلاقة غير صحيحة بسبب إن رئيف هو حبيب صديقتها أسيل ولكنها تصر على هذه العلاقة (من حقه كإنسان رائع أن يجد امرأة تستحقه لا امرأة تحطمه مثلما كانت تفعل أسيل) ص 23 أي أنها تجيز لنفسها مالا تقبله إلى غيرها وهذا يثبت ما تصر عليه دائما أنها أنانية (لكن أن أفقد كل هذا الامتلاء بالعشق كان رعبا يقبض على خناقي ، فأكاد أصرخ في وجهه، ألومه، أعنفه أتهمه بالخيانة) ص23 أي أنها تريد أن تتهمه بالخيانة في الوقت نفسه هي الخائنة لصديقتها أسيل معه...ونحن ندرك أن شخصيتها شخصية هامشية تعيش الحياة بأحلام هي تصنعها تصل بها أحيانا إلى الهلوسة أو اللعبة العقلية كما تقول هي كثيرا.
كما أننا ندرك من خلال أحداث الرواية أنها محرومة، حيث لا نجد أي مبرر آخر ( ترى هل يصل بي يوما أن أنادي بعبادة المرأة) ص22 بدون أن تجد لهذا المبررات الثقافية أو الاجتماعية بل ليس هناك مبررات سوى العلاقات الجنسية أي أننا أمام شخصية محطمة جسديا، وترتفع بها الأنانية إلى حد الهوس غير المنطقي وهذا ما يؤكد أقوال هذه الشخصية ( أتوقع يوم الحساب عندما يحين دورك بين يدي الله أن يقول لك أبقي جانبا حتى انهي حساب البشر فأتفرغ لك) ص27 .
أي أن هذه الشخصية تعيش يوتوبيا الوهم الكبير أو الهستيريا بجعل كل مفاهيمها في الحياة لا يتعدى فهمها إلى لحظة ممارسة الحب ولكن بطريقة غرائبية ( منتهى الضعف أن أمارس الحب في نومي سأمارسه في موتي وقبري سيكون جنتي ، وسأحظى به في الدنيا وفي الآخرة) ص29. وهي هنا تطابق ما قاله فرويد حول المرأة  (إن تطور المرأة يحد من قدرتها العقلانية حين يقرر أن الأنا العليا عند المرأة تتشكل عن طريق دائري ملتو يبدأ من طفولتها حينما تدرك أن عضوا ما ينقصها وتدخل في عقدة حسد الرمز الذكوري ، وتخرج من هذه إلى محاولة التعويض عن هذا "المفقود" بأن تحصل على طفل، وهذا يكون بالحصول على رجل، مما يوصلها إلى الاستسلام الكامل للرجل لتصل إلى الأنوثة الكاملة وهي درجة من الوعي لا تتحقق إلا بادراك المرأة لنقصها)  الحرب ضد النساء ص310.
وهي لهذا تبقى متمسكة بالرجل بالرغم من انه السبب الرئيسي الذي أوصلها إلى حافة اليأس لكنها تبقى متمسكة به فتغير مفاهيمها إلى الرجل حسب رغباتها وليس حسب إدراك جميع جوانب إنسانيتها المهدورة في المجتمع الذكوري. فهل انتقالها إلى لندن وعلاقتها مع أحد أبناء بلدها هو مبرر يكفي لكي يرد لها إنسانيتها المهدورة وهي في نفس الوقت تلغي كرامتها الإنسانية من أجل أن تحصل على هذه الممارسة ( آه يا رئيف القاصر ألا تدري أن العاشقين لا يدخلون في قواميسهم مصطلحات الكرامة) ص31، هي بهذا تؤكد أن تداعيات هذه الشخصية بطلة الرواية (سارة) تثبت ما أكده المجتمع الذكوري حول صورتها في الحياة ( أن كانت الثقافة الذكورية قد تغلغلت في النساء حتى جعلتهن يتقبلن ويرتضين بهذا الصورة الجسدية عنهن، إضافة إلى سلطان الثقافة والتاريخ والرسوخ الحضاري للصورة النسوية الشبقية) ص32 كتاب المرأة واللغة المؤلف عبد الله الغذامي.
هذا يدل أنها لا تعيش الواقع بل تعيش خيالها الذي وفر لها عالماً يعيش في ذهنها خارج الحياة الواقعية في الرياض وهذا بالطبع ما يوقعها في المشاكل الكبيرة التي هربت منها إلى لندن وهذا ما يجعلنا نرى أن أحداث الرواية لم تكن تخضع إلى النسق الروائي العادي بل هي قفزات ذهنية (عقلية) لا تعيش التوازن النفسي السيكولوجي وتطورها بشكل تصاعدي إلى حد تصبح حقيقة اجتماعية ، بل تعيش يوتوبيا تمارس فيها كل رغباتها المكبوتة ، كذلك نشعر أن الشخصية الرئيسية لا تعيش مسارها النفسي الذي ينمو ضمن السرد الروائي بل تبقى الكاتبة تتحكم بها حسب الأجواء التي تصنعها لهذه الشخصية وبذلك ندرك أن الرواية هي عبارة عن تداعيات ذهنية ضمن اللعبة العقلية أي استخدام التدفق الذي يشبه التداعي الفكري في الذهن لأننا نشعر أن هذه الشخصية خالية من كل مقومات الإحساس الفردي المعنوي بل ندرك أنها لا تمتلك سوى الأحاسيس الجسدية الشبقية تجاه الرجل وفحولته إلى حد الانسحاق والتهميش ( لماذا تتركني كسلسلة وقعت على الأرض فتهشمت وتفتتت وداستها مئات الأقدام؟ ).
وتصر ( سارة) على اللقاء برئيف بالرغم من إدراكها المخاطر التي تحيطها من قبل رجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومراقبتهم جميع مرافق الحياة العامة (أن نمضي في مقاومة قسوة الشرطة الدينية التي تنتظرنا في الرياض وغلطة المجتمع ونعته بالفاسق أما العاشقة فهي بلا شك مومس تستحق الرجم)ص16.
 
الروائية تضع سارة في هذا الموقف وتتخلى عنها كأنها امرأة تجارب لتكتشف أو لتعرف ماذا يفعل هؤلاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث تتواعد مع رئيف في احد مطاعم مدينة الرياض مع علمها أن عيون هذه الهيئة منتشرة في كل مكان كما تقول ( فمجرد أن يشك أي عامل في المطعم بأننا لسنا زوجين قد يعرضنا للخطر ، خصوصا وقد جرت العادة على تجنيد عدد من العاملين في المطاعم والفنادق والشقق المفروشة للإبلاغ عن أي حالة مشتبه فيها وفق معاييرهم)ص38 مع هذا تلقيها في أتون هذه الجماعة التي لا رغبة لها سوى تحطيم المرأة التي لا تعيش وفق مقاييسهم الفحولية المتخلفة. كما أن سارة رغم أنها تدرك أن الوضع الذي حولها ليس كما في لندن تصر على أن تعيش هلوستها الحلمية ( الآن عرفت أني مجنونة ... وسفري من أجلك إلى لندن ألم يكن جنونا رسميا) ص40 فبالرغم من هذا الجنون والتحدي نجدها تنهار بشكل سريع عندما مسكت بهما هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر( رئيف لا تتركني أنا خائفة ) وتمر بكل مراحل التعذيب والإهانات علي يد هذه المجموعة التي تسمي نفسها بهذا الاسم ، التي تختلق أكاذيب تصنعها بنفسها من أجل أن تبرر افعالها الكاذبة في المجتمع (علي ماذا أوقع ؟ وعلي أي شيء أدون اعترافاتي بجرائم لم أرتكبها. ما يحصل في هذه الساعة هو جريمة كبرى، ليست بحقي فحسب بل جريمة بحق الإنسانية،)ص44 وتمر سارة بكل أنواع التعذيب التي تسحق وتهدر إنسانيتها من أجل رغبة الاستمرار بلقاء حبيبها رئيف تعرف أنها تحيط بها كل أنواع الخطر فلا أعرف لماذا حاولت أن تمر بها بالرغم من معرفتها الكاملة بفشلها هذا ما يدل على أن هذه الشخصية شخصية حالمة غير واقعية تسعي إلى تحقيق رغباتها حتى لو تعرضت إلى الانسحاق والأهانة من قبل هذه الهيئة المسيطرة على المجتمع بصلاحيتها الأخطبوطية في جميع مرافق الحياة في ذلك المجتمع (فهو يحمل بيده العدة : عصا خشبية عريضة الرأس دقيقة الساق ملفوف عليها لاصق أسود ، قامت بتحيتي على أكمل وجه ، والرأس بالرأس فأسقط ضربات تلو أخرى برأسها علي رأسي ،وأراد أن يستمتع بيده فتارة يضرب بالعصا وتارة بيده حتى غطت الدماء وجهي ولم أعد أعي ما يحصل ).ص 45 أي أن هذه الشخصية هي حالة السطحية لهذا المجتمع الذي تتحكم به هذا الهيئة ويجعل هذا المجتمع يحمل بذور انهياره بسبب المقاييس المتخلفة لهذا الهيئة البعيدة كل البعد عن المجتمع الإنساني.
وتلتقي في السجن بعد أن حكم عليها بنساء محبطات نفسيا بسبب فعل الرجل في حياتهن حيث نتعرف على ( نورة) التي مرت بتجربة مريرة مع زوجها (ياسر ) الذي يمثل صورة الرجل المخادع والذي استولي على كل ما تملك من منزل وأثاث وأموال جمعتها بعد رحلة طويلة في الخدمة وقد حدث هذا بعد سجنها ما جعلها تردد بعد سماع هذا الخبر( ياسر ليس إلا ورقة مزقتها ولم أكتف بتمزيقها وإلقائها في سلة المهملات بل حرقتها بالنار التي أشعلتها في صدري ) ص47وهذا ما يدل علي أن أزمتها معه وصلت إلى مرحلة من القطيعة والرفض الكامل لوجوده في حياتها مع العلم أن زواجهما قد تم حسب رغبتهما وعدم موافقة أهلهما عليه ( ارتبطت به رغم عدم موافقة أهلي فأي حد من الحدود يبتر هذه الغلطة من حياتي ويريحني) ص47 وكأن القطيعة التي حدثت بينهما نتيجة ارتداد نفسي جعل عدم موافقة الأهل يحفر في ذاتها إلى حد يصعد الأزمة إلى القطيعة مع أنها تحدثت عنه (كان إنساناً جميلا ومميزا تزوجته لحاجة لم أحددها ولم أكن في تلك الفترة قادرة على تحديدها ) ص48ولكنها بعد أن تفوق من غيبوبة المحسوس الجسدي، تؤكد أن سبب وصول القطيعة بينهما إلى نهايتها هو أن آدميتها أخذت تنسلخ وإنسانيتها أخذت تتحطم بسبب هذه العلاقة.
 
 
*******
نصوص
 
 
ليندا عبدالباقي
 
 
لأنكَ الموت
انتظرني
ليعلوَ السرو .. فوق قامتي
وينموَ شوكُ سياجي
لأكسرَ مرآة خوفي
وأرفوَ عمريَّ
الممزقَ بالحسرات
انتظرني
حتى يجفَّ الصيفُ على حبال ِ الظل
وتقيمَ أعراسَ قمحيَ الغاباتُ
اتركني حقلاً نائماً
لا تقرع بابي
حتى أرتب جلستي
أنفِّضَ غبارَ قلبي
أغلق َ علبة أحلامي
وأجفف البكاء
حتى أخون َ ذاكرتي
وأضعَ شريطا ً أسودَ
على إطار الذكريات
انتظرني
لأغسل َ وجهي.. بماء الفصول
إذا ما وقفَ على أعتاب الشتاء
اترك فسحة ً
لإشراقه حضوري
قبل التأملَ في الغياب
اترك يدكَ
على جبهةِ غروبي
لأقلِّمَ جذوري
وأحطب أضلاعي
لأعتقَ خابية
روحي.. بخورا
في جرار ِ الهواء.
 
**
عبورٌ
يؤرقُ اللغة
يحملُ حقائبَ الرعشة
يمتطي القلبَ
جمرةً
جمرة
يُبحر في الحبر ِ
وبين فضاءاتِ السطور.
 
**
في القلب ِسلوى مع الأيام يرسلها
ويستجير بصبر ٍ ثم يبتهلُ
يا ويحَ أحلاميَّ البيضاء قد رحلت
قد تبحر الروح للأحلام تمتثلُ
بالأمس هامت صقورُ الحب صاديةً
بالحب سكرى وبالأشواق تكتحلُ
واليوم تغفو على اوتار ساقيتي
وتتركُ الموج دمعاً فيك يغتسلُ
جمعتُ همسَك في صوت يؤرقهُ
بوحُ الفؤاد الذي في بوحهِ الوجلُ
والنفسُ ثملى ترشُ الخوفَ راعفةً
وفي حنينك خوفٌ راعفٌ ثملُ
تلتفُ نحوكَ مثل الحبل ِأوردتي
فكيف تنجو أنا كالموج ِارتحلُ.
 
**
الأمسُ حقيبةٌ
ناءت بأكتافنا
والصبح ُالموعودُ
يبارك ُالألم
ترسم ُالسياطُ
منحى وجودنا العبثيِّ
بطحالبِ كلام أخرق
لأرض ٍ
ستعلنُ
انتهاء السكون.
 
**
انتظرتُكَ
حتى جفَّت الخطوات
مومياءٌ أنا
على جدار الوقت
محنطةٌ بالوعد
حارسةُ الليل أنا
أتلو خلف مئذنةِ قلبي
تعاويذَ اللقاء
أجرُّ عرباتِ الشوق
خلفَ نخيلكَ الغافي
على أسواري
أتصفحُ ضبابَ المدى
أهدهدُ ارتباكي
وأنتظرُ انهمارَك
سأترك يدي على حافة النهار
إذا ما جفَّ ليلُ انتظارِكَ.
 
***
لن أكيل إنكساراتي
بمكيالين
هو مكيال اللحظات الهاربة
من تلك الأماسي
الى صباح
أيقظ كل النساء
وبعثرني.
رسمني بحبر سري
خرافية الملامح...
 
 
 
*******
قصص قصيرة
فرج ياسين
 
ألصّرْخَة
 
الصمتُ يعمّ قاعة المحاضرات الواسعة، والجمهورُ يصغي متلذّذا إلى صوت المؤرخ الكبير؛ وهو يتحدث عن الدكتاتوريات في التأريخ ، ولحظةَ دخول طالبِ الدراسات العليا الشاب حاضرْ جميلْ قاعة المحاضرات، كان المؤرخُ يروي قصةَ العبوديّة في عهد الرومان ، وثورة العبيد بقيادة سبارتكوس.
أولُ ما أعجبه تلك الجاذبية النادرة التي يتمتع بها الرجل ؛ فأنصرفَ بكلٍ كيانهِ إلى سحر الكلمات ، ولبرهةِ خرجَ من القاعة ، وطوّف في رحاب أعماقه الغاضبة ، فتراجعَ التاريخُ وتسامى الحاضر في صرخةٍ مدوّية ؛ أوقفتْ المحاضر عن الحديث، وجعلتْ كلُّ من في القاعة يقفُ ويلتفتُ إلى مصدر الصوت مذعوراً .
زعقَ طالبُ الدراسات العليا الشاب ، بالطبقة العليا من صوتِه : لماذا يوجد دائما ً ، وفي كلّ زمان ومكان في التاريخ ، حكّامٌ ظالمون وشعوبٌ مضطهدة؟
 
***
 
الرسّام
 
هذه آخرُ مرّة ، يجلسُ فيها الرسام أمامَ موديلهِ الأثير القديم: الطبيعة!
رأى ثمة نبتة صغيرة وحيدة على الشاطئ، ضربتها موجةٌ ناعمة؛ فانحنتْ وقاومتْ، ثم هطلتْ بين صدفتين كبيرتين.
بعد قليل جاء نورسٌ جريء ، رفّ فوقهما وحام ، في دائرة ضيّقة قبل أن يبتعدَ ويتلاشى رفيفُه في الأفق البحري ، وفي مرمى بصره ِلاح زورقُ صيد ، يعتليه رجلان ، ويصدرُ عنه لمعان يشبُّ ثم ينطفئ .. إنه لا يرى شبكةَ الصيد ؛ ولكنه صار يتخيّلها .
الشروقٌ والموجة والنبتة والصدفتان والنورس والزورق ، كل ذلك ..ألا يصلحُ أن يكونَ موضوعا لرسم لوحةٍ رائعة ؟
فَبكى
وقبلَ أن تنكسرَ سورةُ ألمه ، حضرتْ ابنتُه وجمعتْ ذراعيه المشلولتين في حجره ، ثم طفقتْ تدفعُ برفقٍ كرسيَّه المتحركْ!
 
****
 
عَذْرَه
 
إلى ماجدة ...
 
تداعى الرجالُ من كل صوبٍ في مضاربِ القبيلة ، طَرحوا عقلَهم أرضاً ، واستلّوا سيوفَهم ، وأنطلقوا على صهواتِ جيادِهم إلى الجهة التي أنبأهُم المخبرون عنها .
كانتْ ابنة شيخهم عَذره ، قد اختفت منذ عامين ، إذ أشيع - وقتها � إنّها هربتْ مع غجري يعزفُ على الربابة .. لطالما جالستْه وأنست بعزفهِ في مضيفِ أبيها .
في الأيام والشهور الأولى من اختفائها ؛ بحثَ القوم في كل مكان من دونِ جدوى . والآن ، عثرَ المخبرون على بقعةٍ جديدة لم يجرّبوا البحث فيها .
حين أصبحَ الرجالُ الغاضبون على مقربة ؛ نزلوا في مرجٍ آمن للاستراحة ، وبعد ساعةٍ واحدة ؛ رأوا كوكبة من الخيّالة المدججين بالسلاح .. أقبلوا وأحاطوا بهم من كل جانب ، وبأدبٍ جمّ دعوهم للالتحاق بخيمة الشيخ ، الذي أوعزَ باستقبالهم وإكرامهم ، وحين وُضعتْ جِفان الطعام ، برزَ لهم الشيخ من مكان ما في الخيمة الكبيرة ، بعقاله المُقصّب ، وعباءته الموشاة بتطريزات مذهّبة ، رحّب بهم بكلمات فاهقةٍ بالإجلالِ والمحبة ، فبُهتوا جميعا ؛ وهم يشخصون إليه !
لقد كانوا يستمعون إلى صوت ابنتهم عَذرَه ويرون قامتها .
 
***
 
لتسافُلْ
 
لن ينسى هذه المحادثة الفيسبوكية الجارحة ، لن ينسى أبدا أنه أحس بقدر كبير من الإهانة والإحراج ، مع أن محاوره كان رجلا ودودا محبا ، أعرب عن اعتزاز شديد به ؛ لأنه صديق شخصي لوالده ، ومن جيران العائلة القدماء .
الأضواء تسطع في الغرفة ، وزوجته صحت على عينيه المفتوحتين الجامدتين على صورته المعلقة في الجدار ؛ صورته وهو طفل في الرابعة ، يمتطي دراجة بثلاث عجلات .
"اللابتوب" مازال مفتوحا على آخر جملة كتبها الرجل؛ لكنه قطع المحادثة ، وذهب ليستلقي إلى جوار زوجته ؛ وكأنه يطلب منها النجدة أو المواساة في هذا الوقت المتأخر من الليل .
قالت له : ما بك ؟
لم يقوَ على الكلام ، ولم يحرك ْ ساكنا . عيناه فقط كانتا تضجّان بألم محشور في ضميره ؛ وهو يسترجع كلام الرجل .
" جدّك من خريجي ضباط الشرطة الأوائل في العراق ، وأبوك أمضى جل ّ حياته معلما في المدارس الابتدائية ، وأنت مجرد رقم في فصيل حماية أحد المسؤولين الحكوميين .
عجبي ! ".
 
***
 
الطَريقْ ..
 
لولا الّلبْواتُ الشّابات الصيّادات ، لماتَ هذا الأسد العجوز من الجوع . كنَّ قد سمعنََ من أمهاتِهنًّ ، قصصاً كثيرة مثيرة عن بطولاتهِ ومغامراته وفحولته ووسامته وحكمته .. والآن يعزُّ عليهنّ أن يربض نضواً عاجزا تحت شجرةٍ عملاقة في مكان شائكٍ من الغابة ، تتقافزُ حوله القرودُ لاهيةً ، وتعبثُ السناجب بذنبه وفروته ، وتتقلّب الذئابُ والدببةُ حول مربضه بمباذلِ علاقتِها الحميمة .
اللّبواتُ الشّابات ، يأنسنَ بحديثه ، ويتأوّدْن مفتوناتٍ مع إيقاعات أشعارهِ ولحونه ، ويستنْطقنه فيفيض عليهن ّ بخزينه من سطور الحكمةِ والورعِ والحبِ والجمال ؛ وكثيراً ما كان يباغتهُنًّ بالسؤال عن أمهاتهنّ اللائي تنكرنًّ له واستبدلْنَه بذكورٍ فحولٍ مغمورينْ .
الأسدُ العجوزُ حين يفتقدُ إحدى صديقاته اللّبواتِ الشابات ، يسألُ المتبقيات منهنًّ في مجلسه قائلا : ما لصاحبتكنًّ عَزَبَتْ عن مجلسِنا .. هلْ عثرتْ على طريقِ الشهواتْ ؟
***
 
المُستَقْبَل
 
لا يعرفُ يحيى البغدادي مكاناً يأوي إليه ، ويجمعُه بأصدقائه وأقرانه ؛ ممّن اكتهلوا أو أحيلوا على التقاعد ، سوى هذا المقهى . وهو حين ترجّل من سيارة الأجرة هذا الصباح ؛ بدأ بدوْزَنةِ خطواتهِ متّئِدا ً ، بمساعدة عكّازه الخشبي .
سُر ّ كثيرا عند مشاهدته بسطاتِ الباعة على الرصيف ، وواجهاتِ المحلاّت التجارية ، ووجوهِ السابلة .. وأخيراً ، هاهي لافتةُ المقهى المعدنيّة العريضة .
بعد دخوله وانضمامه إلى شلّة الاثنين ، كما اتفقوا على تسميتها منذ بضع سنين ؛ أخبرهُم صاحبُ المقهى العجوز ، بأنّ هناك من يهدّده كل يوم عن طريق الهاتف المحمول ، ويأمره زاجرا ً، بأنّ عليه أنْ يغيّر اسم المقهى أو يخسرَ حياته .
كان يحيى البغدادي ، هو من اقترحَ هذا الاسم ؛ إثر إحالته على التقاعد ، قائلا لصاحب المقهى ولأصدقائه : يتعيّن علينا أنْ نتّخذَ أيقونة ذات دلالاتٍ رمزية ، تمنحُنا قوّةَ المطاولة والاعتداد بالحياة ، فسمّاها مقهى المستقبلْ .
 
 
******
نصوص
نعمة حسن علوان
 
 1
 
بحثت عنك في أوصال قصيدة قديمة
فوجدتك تنهمرين عليّ
 كحروف هادئةٍ بأخطاء شائعة
قلت لك تأمليني وأنا أعتصر الفكرة
وأعيدُ صيانة الأعطاب
فقط قولي أحبكَ
وانتهى
ثم اتركي لي خيار
أن أحطم اللغة بمعاول حادة
وأفترش القوافي كي تطئيها
أنا وأنت سنتقلد واقعيتنا
لنهدّ جدار الحلم
ونبني على انقاض القصائد
بلادا بمسراتٍ
ومباهج
 
2
رصاصة غير طائشة في رأس الوطن
أودت باحلامي
وقصيدة شعر عرجاء
تتعكز على ألمي
وأنا وقلمي
نتوارى خلف اللاشيء
هذا كل ما تبقى لي
في الزمن الذي لا يستحي مني
وكفى
 
3
 
بعضُ القلقِ يشبهني الى حدٍ كبير
فهو يهزُّ برجليهِ
حين يكونُ جالساً على كرسيه
ويشكو صداعا حادا
 وضعفا في عينيه
يجعله يتعثر في الحواجز..
التي قطعوا بها اوصال مدينتي
 وانه مثلي تماما ...
يتناول الكثير من ادوية الامراض المزمنة
والأقراص المهدئة
ويساورهُ الأرقُ كثيرا
لمّا لم تكتمل
 القصيدة بعدْ
كما يطلقُ العِنانَ لمخاوفِهِ
في حالِ غيابِ الفكرة
فهو على اية حال
و باختصار شديد جدا.. ..
أنا ..
المبالغ ..
فيه
 
 
************
ص8

مديرية البيئة في البصرة..  عمل متواصل من اجل بيئة انظف
شاكر مجيد الشاهين 
 منذ أن نادى الفيلسوف (إبن طفيل) عام 1185 بضرورة "حفظ إتزان البيئة و صونها" كان دأب الانسان و لا يزال حول تجفيف منابع التلوّث للبيئة, في وقت يعد فيه النشاط الانساني اهم منابع التلوث في البيئة العامة للمجتمع, انطلاقاً من اعتبار الطبيعة  مجرد مورد اقتصادي لكثير من الناس دون اعطاء إعتبار للآثار السلبية التي تنتج عن التلوث البيئي. مما يدفعنا  الى إعطاء الاهتمام بالبيئة من خلال رفع الحيف الذي تسببه النشاطات البشرية من تدهور صحي و انتاجي. وهذا يتطلب اعتماد سياسات علمية من شأنها وضع حدّ للتلوث, دفاعاً عن البيئة الصالحة لحياة سليمة يتعافى بها الانسان.
"طريق الشعب" التقت السيد عبد الجبار رحيم كريم مدير بيئة البصرة، واجرت معه الحوار التالي:
*سيكون عام 2014 عاما للبيئة في العراق, وهذا المشروع تبنته وزارتكم ، ما هي استعداداتكم لتحقيق ذلك في  المنطقة الجنوبية وفي محافظة البصرة خاصة ؟
- البيئة في المنطقة الجنوبية وحدود مسؤوليتنا ومحافظة البصرة خاصة ,تعرضت الى ضغوط عديدة ادت الى تدهورها لأسباب شتى منها كثرة الحروب التي مرت بها المنطقة منذ عقد الثمانينيات , والزحف السكاني من الريف الى المدينة وتدهور الزراعة بسبب التصحر وتزايد حاجة الناس الى الماء والطاقة والسكن مما ادى الى تأزم الوضع البيئي، مع ضعف الوعي الإجتماعي لمهمات الحفاظ على البيئة وخصائصها السليمة وأثر على مؤسسات وركائز البيئة التي هي في نفس الوقت ما كانت تلبي الشروط البيئية المطلوبة مع ضعف أنظمة الرصد البيئي التي هي  صمام الأمان ?لإنذار عن أية بداية للتدهور البيئي بسبب تقادم بعض هذه الانظمة بالذات. لهذه الأسباب إنطلقت وزارة البيئة لإعداد الإستراتيجية الوطنية لحماية بيئة العراق وفق خطة عمل تنفيذية للفترة من 2013 -2017 وتم إقرار هذه الإستراتيجية من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء في 26-2-2013 .
وفي خصوص استعداد مديريتنا هناك محاور ضمن اهداف الاستراتيجية الوطنية تتضمن (10) اهداف اساسية تشمل كافة المواضيع الكبيرة للشؤون البيئية، منها نوعية الهواء لذلك تم نصب عشر محطات لمراقبة تلوث الهواء (ثابتة )، ومشروع آخر لنصب (3) محطات هواء متحركة وسيتم ربط جميع هذه المحطات بمنظومة مركزية لجمع البيانات وتحليلها .
وهناك محطتان للرصد الإشعاعي متطورتان . كذلك تسعى المديرية للتنسيق مع المسؤولين في المحافظة ومجلسها لسد إحتياجات المحافظة في مواقعها الجغرافية الأخرى لمراصد إضافية حيث يصل العدد الإضافي المطلوب إلى أربع محطات.
بالإضافة إلى وجود مشروع فحص الأغذية في المنافذ الحدودية لبيان سلامتها من الإشعاع والذي يقع على عاتق وزارة الصحة بسبب قلة الكادر العامل في مديريتنا وعدم تمكنه من تغطية المنطقة الجغرافية لمحافظة البصرة ككل، حيث تكونت ثمان لجان متخصصة لثمانية منافذ حدودية , بالإضافة الى اعمال الفحص والمراقبة الأخرى والطارئة منها . وقد تم إستلام أجهزة فحص الاغذية من مناشئ عالمية (امريكية) كما ننتظر بناء المختبر الخاص بفحص الاغذية وسيتم نصب الاجهزة للغرض نفسه فيه لبدء العمل حالاً.
 
*هل لكم بتبيان المعوقات التي تواجهكم في إنجاز ما تتطلبه البيئة في المحافظة ؟
 
- أهم معوقات العمل هو قلة الكادر الإختصاصي , ولذلك نطالب برفد مديريتنا بدرجات وظيفية مؤهلة للقيام بهذه الاعمال التي تتطلب المهارة والإطلاع العلمي ضمن عمليتي التشخيص والمعالجة بالتنسيق مع الدوائر الخدمية الأخرى بسبب ضعف إستجابة هذه الدوائر بتنفيذ المتطلبات البيئية , كعدم وجود معمل تدوير النفايات في المحافظة , وعدم وجود مواقع طمر صحي نظامية مع عدم وجود محطات معالجة باستثناء محطة حمدان وهي لا تغطي إلا نسبة 3 بالمئة مع انها قديمة المنشأ بالإضافة الى حصول تجاوزات على مناطق الاهوار والأنهر الداخلية ومنها الأنهر ?لواقعة داخل الأحياء السكنية .
 
* ألا ترون ان للجانب التربوي- التعليمي أثر كبير في إنجاز الإستراتيجية الوطنية للبيئة بالإضافة إلى تشريعات تخدم توجهكم هذا؟
 
- سبق وان قدمنا اقتراحات متعددة بإدخال التوعية البيئية في المناهج الدراسية لكافة مراحلها , من أجل بناء وعي إجتماعي واسع ضمن عملية خلق بيئة متوازنة .
 
* المراقب البيئي المقترح, ما هي المؤهلات المطلوبة لديه , من أجل ضبط المخالفات البيئية التي تكاد تشمل أكبر مساحة عملية وإنتاجية وخدمية في المحافظة ؟
 
- تم اختيار المراقبين البيئيين في مديريتنا على أساس الكفاءة العلمية والخبرة والدراية بالعمل البيئي و تحديد مشكلاته وضبط الجريمة البيئية حيث يتمتع المراقب البيئي بصفة الضبط القضائي و سيتم إدخالهم بدورات تدريبية في وزارة البيئة للعمل وفق خطط الوزارة وقوانينها و تشريعاتها النافذة.
*الوعي المجتمعي, كيف يتم تحقيقه, كمشاركة فعالة لإنجاح الإستراتيجية الوطنية لحماية البيئة ,اعتمادا على المشاركة الجماعية ؟
 
- سعت مديريتنا الى إعداد الكثير من الندوات بحيث بلغ عددها الـ (15) ندوة منذ عام 2012 - 2013 في مواقع جغرافية مهمة كالأهوار والمدارس والتجمعات السكانية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني , وبث برنامج إذاعي إسبوعي تحت عنوان (البصرة والبيئة ) تقوم به شعبة إعلام المديرية بتوجيه من دائرة الإعلام والتوعية البيئية من قبل وزارة البيئة .
 
*هناك قلة في الاعلانات الارشادية للمواطنين علماً انكم أصدرتم صحيفة باسم (البيئة اليوم ) إستمرت لعشرة اعداد  فقط كيف ترون ذلك؟
 
- لدينا العديد من الإعلانات والبوسترات الإرشادية موزعة على مداخل الطرق الرئيسية بالإضافة الى توزيع البوسترات والنشرات من خلال المحافل الدولية ومن خلال إقامة حملات التنظيف،  وقد تم إيقاف صحيفتنا حسب توجيه الوزارة لجعل الإعلام مركزياً, مرتبطاً بدائرة التوعية والإعلام البيئي حيث توجد مجلة مركزية تحت إسم (البيئة والحياة) شهرية الصدور.
 
**********************
 
مديرة مستشفى الشامية العام: نفتقر الى طبيب تخدير
حازم الجعفري
على اثر الاعتصام  الذي نفذه ذوو المهن الصحية في الشامية اجرى مندوب "طريق الشعب" لقاء مع الدكتورة الاختصاصية خولة محمد جعفر مديرة مستشفى الشامية العام، واجرى معها حواراً عن طبيعة العمل في المستشفى:
*وفي البداية سألها مندوب الجريدة عن عدد اسرّة المستشفى فاجابت :
100 سرير ومعدل اشغال الاسرّة اليومي هو بحدود 86 مريضا.
وعن الاجنحة المخصصة للمرضى قالت : عندنا عدة اجنحة منها جناح العيون، حيث نقوم بتقديم خدمات رقود المرضى وعلاجهم واجراء العمليات الجراحية للعيون واستبدال العدسات بواسطة اشعة الليزر. وعندنا ايضا اجنحة للباطنية، والجراحية للنساء والرجال، ونقوم ايضا باجراء عمليات جراحية للانف والاذن والحنجرة بعد ان افتتحنا ثلاث صالات للعمليات اخيراً. وايضا نقدم للمرضى الراقدين الطعام مجانا، ويوجد في المستشفى جناح للولادة ونقوم باجراء العمليات القيصرية للحالات المتعسرة، وتوجد في المستشفى عيادة خارجية تقدم خدماتها للمرضى المحالين ?ن المستوصفات، يدوام فيها 30 طبيبا اختصاصيا واستشاريا وان عدد المراجعين اليومي بحدود 350 مريضا.
عن عدم اجراء العمليات الجراحية في المستشفى هذه الايام قالت ان السبب هو عدم وجود طبيب مختص بالتخدير بعد ان قدّم الطبيب المختص استقالته وترك المستشفى. واضافت:  نعمل حاليا دون طبيب يقوم بالتخدير مما يضطرنا لإحالة من هم بحاجة الى عملية الى المستشفى العام في الديوانية،  وقد اقترح الدكتور رزاق معاون المدير التعاقد مع طبيبين هنديين مختصين بالتخدير لتوفرهما وسهولة التعاقد معهما.
وعن سبب عدم وجود  صالة انعاش للقلب في المستشفى قالت: الصالة قد اكتمل تجهيزها وسوف نقوم بافتتاحها خلال الايام المقبلة وسنوجه الدعوة لجريدة طريق الشعب لحضور حفل الافتتاح. اما عدم وجود صالة لغسيل الكلى حيث يضطر  مرضى الفشل الكلوي  للذهاب الى المحافظة لإجراء عملية الغسل فقالت عنه ان انشاء جناح خاص لهؤلاء المرضى غير ممكن حاليا لعدم وجود مكان في بنايتنا".
وعن اهم المشاريع الجديدة قالت الدكتورة خولة:
الشامية مدينة كبيرة وعدد سكانها في ازدياد وان المستشفى الحالي لا يستطيع ان يلبي الحاجات المتزايدة للمرضى، لذا فقد قمنا وبجهود ذاتية مع ادارة القضاء وحصلنا على قطعة ارض مساحتها 17 دونما لانشاء مستشفى كبيرة تستوعب 200 سرير وستتم احالتها قريبا. هذا وقد اصطحبتنا الدكتورة خولة في جولة في اقسام وردهات المستشفى حيث لاحظنا العناية الجيدة بالمرضى والنظافة واهتمام كل العاملين بتقديم افضل الخدمات للمرضى الراقدين وللمواطنين من اهل المدينة.

ص9

متى يقام نصب وسط بغداد في ذكرى نكبة الكرد الفيلية ايام صدام؟
حسين كركوش
أتوقع أن يقدم قراء سؤالا مضادا لسؤالي هو: ولم الأكراد الفيلية وحدهم، وهل هم الوحيدون الذين تعرضوا للاضطهاد ؟ جوابي: نعم. أما لماذا ؟ فلأنهم نكبوا بدون أي مبرر، هذا إذا كان للظلم مبرر أصلا. نعرف جميعا أن عسف صدام وظلمه شمل العراقيين كلهم، لكن في كل حالة قد يكون هناك سبب ما يبرر الاضطهاد (أقول جيدا: قد). مثلا، نظام صدام بطش بالحزب الشيوعي العراقي وأراد أن يكسر عموده الفقري ويلحق به هزيمة ساحقة غير مسبوقة، وقد نجح. صدام فعل ذلك لأن الحزب رفض أن يكون مجرد جرم يدور في فلك البعث، فحل به عقاب صدام.
وتعرض أعضاء وأنصار من القيادة المركزية الشيوعية إلى تعذيب قاس في قصر النهاية لأنهم رفضوا تقديم اعترافات وأصروا على رفض نظام صدام. وكردستان أحرق صدام حرثها ونسلها لأن الأكراد واصلوا نضالهم وركبوا من أجل تحقيق مطالبهم القومية كل المراكب الخطرة، بما في ذلك تحالفهم مع دول الجوار طلبا للمساعدة، فحل بهم العقاب الصدامي. وسن صدام قوانين قرقوشية لا مثيل لها لمعاقبة حزب الدعوة لأن الحزب كان ينشط لإسقاط النظام. وتعرضت عائلة آل الحكيم إلى التشريد، وتعقبت المخابرات العراقية السيد مهدي الحكيم وأردته قتيلا في السودان، لأ? آل الحكيم كانوا يجاهدون لإسقاط النظام. واغتالت المخابرات الصدامية الصدرين لأنهما لم يذعنا ولم يقدما ولاء الطاعة لصدام وكانا يشكلان خطرا كبيرا على حكمه. وأمر صدام بتدمير منطقة الدجيل لأن أهلها تصدوا له في وضح النهار وحاولوا قتله. ودبر صدام مذبحة لبعض رفاقه من قادة البعث (عبد الخالق السامرائي وغانم عبد الجليل وعدنان حسين ومحمد عايش وآخرون) على غرار مذبحة القلعة التي نفذها محمد علي باشا للتخلص من المماليك في بداية القرن التاسع عشر، إذ جمعهم صدام داخل قاعة الخلد وغلق الأبواب ثم نادى عليهم واحدا واحدا ليتقدموا?إلى حبل المشنقة، بذريعة الخيانة العظمى والتخابر لصالح سوريا، كما قال صدام. واستدرج صدام صهره حسين كامل فعاد من الأردن ثم أوعز لأفراد في عشيرته فقتلوه ومعه أفراد عائلته، لأن حسين انشق عنه وأحدث شرخا كبيرا في هيبة النظام. وأطعم صدام جثة راجي التكريتي للكلاب، كما تقول الروايات، لاتهامه بتدبير مؤامرة ضده. وتعرض طاهر يحيى وعبد الرحمن البزاز وعبد العزيز العقيلي وشامل السامرائي وزملاء لهم من الحقبة العارفية إلى أحط وأخس أنواع التعذيب في قصر النهاية مباشرة في الأيام التي تلت انقلاب 1968 انتقاما لمشاركتهم في حكم ال?ارفين. واغتالت أجهزة مخابرات صدام الشيخ طالب السهيل لأنه كان يسعى لإسقاط النظام. وأعدم صدام مجموعة من تجار الجملة لأنهم أرادوا أن يثروا على حساب العراقيين، كما أدعى صدام.وكما ترون فأن هذه الجرائم كلها قد يكون هناك يفسر اقدام النظام عليها. لكن ما الذي فعله الأكراد الفيلية حتى حلت بهم نكبة كبرى ؟ ما من ذنب. ما من ذنب أطلاقا. لم يرتكبوا أي جرم ولم يؤخذوا بأي جريرة. الأكراد الفيليون مسالمون بطبعهم. وهم بناة الاقتصاد العراقي. لم يتسلقوا درجات سلم تجارة الشورجة والعراق كله، بل تدرجوا سلالم المهنة واحدة واحدة بجد?رة وبكفاءة عالية وبأناة وبمشقة. لم يعرف عنهم عمليات احتيال أو غش في مهنتهم، ولم تسجل أضابير الدولة العراقية حالة واحد لخيانتهم لبلادهم العراق. وما التقيت واحدا منهم إلا وعينه تدمع عندما يذكر العراق، رغم أن العراق وأذلهم وأبعدهم خارج حدوده.كان الأستاذ المرحوم عبد الغني الخليلي يبكي، وهو في شيخوخته، مثل طفل افتقد أمه، عندما يتحدث عن العراق. كان الخليلي يتحدث عن (شربت زبالة) كأنه يتحدث عن أكسير الحياة. عبد الغني الخليلي، الذي هجره نظام صدام إلى إيران ومات منفيا في صقيع السويد، ظل يحتفظ حتى أيامه الأخيرة بـ ( ?اولي) كان يستخدمه غائب طعمة فرمان عندما زاره مرة في السويد، وظل الخليلي يشم رائحة فرمان في (الخاولي) وينحب. كان منزل عبد الغني الخليلي في بغداد، وهو على أي حال رجل مصرفي، محجة لأدباء العراق. كان بيته بمثابة (مقر) آخر لاتحاد الأدباء. ما كان مساء يمر إلا وبيت عبد الغني الخليلي عامرا بأدباء العراق، من فحلهم الأكبر الجواهري حتى أصغر الفحول. ليتكم جلستم مع الخليلي وسمعتم ما كان يرويه من ملح و طرائف عن صديقه وخله الجواهري. ولم التعجب ؟ عبد الغني الخليلي هو من الدوحة الخليلية التي بزغ منها أيقونة العراق، المؤرخ ا?صحافي القصصي، جعفر الخليلي، مؤلف (هكذا عرفتهم) و (موسوعة العتبات المقدسة) وصاحب مجلة (الهاتف) . وهي الدوحة نفسها التي ظهر منها الشيخ عباس الخليلي أحد قادة ثورة 1918 الذي حكم عليه الأنكليز بالإعدام سوية مع نجم البقال وكاظم صبي، قبل أن يهرب إلى إيران ويتقلد فيها مناصب رفيعة لكنه لم يطق صبرا فعاد إلى موطنه العراق أيام فيصل الأول. هل يستحق أفراد عائلة كهذه أن يبعدوا عن بلادهم العراق !! ألا يستحق عبد الغني الخليلي أن يقام له نصب تذكاري عند مدخل مدينته النجف ؟ ألا يستحق عبد الغني الخليلي أن تنقل الدولة العراقية ?فاته من السويد إلى مكان ولادته في احتفالية مهيبة ؟ أوه. يا لي من إنسان بطر. وهل شيدت الدولة العراقية جامعة عراقية تحمل أسم المندائي عبد الجبار عبد الله ؟ وجامعة أخرى تحمل أسم الأب أنستاس الكرملي؟ وأكاديمية للفنون تحمل أسم صالح الكويتي ؟
هي غصات في القلب وهي حرقة. لكن الحرقة تصبح ذبحة صدرية عندما يصار الحديث عن الأكراد الفيلية. لأن جميع ضحايا النظام السابق وجدوا من يدافع عنهم: شهداء حلبجة أقيم لهم نصب تذكاري وكردستان تعزز تجربتها الفيدرالية والحياة فيها تزدهر يوما بعد آخر، وحزب الدعوة وآل الحكيم والصدريون يتصدرون الحكم والحياة السياسية، والحزب الشيوعي يواصل نشاطه وفعالياته، وشخصيات سياسية نكل بها صدام تصدرت الآن مواقع بارزة. إلا الأكراد الفيلية. مأساتهم لا نظير لها. هجروا إلى إيرن غرباء وظلوا في إيران غرباء وعادوا للعراق وهم غرباء. إيران ل? تقبلهم ولم تمنحهم جنسيتها لأن أكثريتهم لا يجيدون لغة أخرى غير العربية. وعندما عادوا إلى بلدهم الأصلي العراق كان الأطفال قد كبروا وبعضهم ولد هناك وربما تزوجوا من إيرانيات والإناث من إيرانيين وعادوا بلغة وحيدة هي الفارسية. عادوا ووجدوا أنفسهم في العراء بعد أن كانت ممتلكاتهم قد سلبت وبيعت في المزاد وتناقل ملكيتها أشخاص كثر، فما عاد أصحابها الأصليون يعرفون من يخاطبونه لإعادتها. والأحزاب الحاكمة حاليا ؟ هي تتاجر بقضيتهم. تمنحهم (كوتا) في البرلمان. تعين هذا أو ذاك في مناصب حكومية. (تؤسس) لهم هذا الحزب أو ذاك. ه?ه أمور تافهة. ألا يقال إن هناك دولة عراقية هي امتداد للدولة التي تشكلت مطلع القرن الماضي ؟ لتتحمل الدولة الحالية مسؤوليتها الرسمية عن هذه النكبة، وتعوض الأكراد الفيلية بدينار واحد (رمزي) مثلما فعلت دول غيرها عندما اعترفت بمسؤوليتها عن إبادة عرقية لم ترتكبها هي وحدثت قبل عدة عقود على أراضيها لبعض الأعراق ودبرتها حكومات غيرها. لتشيد الدولة العراقية نصبا تذكاريا ضخما تخليدا لهذه النكبة. نصب تذكاري، ليس لنا نحن أبناء اليوم. نصب تذكاري يمر به أولادنا وأحفادنا، نحن العراقيون من غير الأكراد الفيلية والأكراد الفيل?ة أنفسهم ، ليتعلموا عندما يشاهدونه، معاني التسامح والإخاء الوطني والعيش المشترك بحقوق متساوية، وأن الحقوق لن تضيع مهما طال الزمن، وأن العراق يتسع لأبنائه. لكل أبنائه.
 
***********************
 
ما أحوجنا للنقد الاجتماعي!
شاكر فريد حسن *
لا يختلف عاقلان بأن مجتمعنا العربي يفتقر للنقد الاجتماعي مثلما يفتقر للنقاش العلمي والجدل الفكري والصراع الحقيقي، وغياب الجدل والصراع هو بحد ذاته الموت أو الاحتضار الثقافي ، والصراع هو تجدد الحياة والثقافة معاً.
اذا نظرنا حولنا نجد أن "ثقافة القطيع" والعائلية السياسية ، وكذلك الشائعات المغرضة والافتراءات والأكاذيب هي التي تسود مجتمعنا وتسيطر عليه .كما نجد غياباً شبه كامل للنقاش السياسي الفكري والايديولوجي المعرفي البعيد عن المهاترات والاسفاف الكلامي حول همومنا الجوهرية والقضايا الاشكالية التي تواجه شعبنا. وعلاوة على ذلك فالمثقف العربي نرجسي مستبد ومغرور ، ومن فرط نرجسيته يطالب بالحرية ولكنه لا يطيق حرية سواه خاصة اذا كانوا زملاءه وأنداده.أن نمط المثقف النخبوي صاحب الدور النبوي الرسولي تكتب نهايته، مجريات الحياة وت?ولاتها، والانسان العربي اذا كان صاحب حيثية اجتماعية أو مركز اجتماعي مرموق أو من"فقهاء "و"رموز" الأدب و"الأبقار المقدسة" فيضيق ذرعاً بالنقد الصريح الحقيقي ولا يتقبله ويعتبره تجريحاً له، أنه يرغب ويريد دائماً سماع كلمات الاطراء والمديح والتمجيد والتهليل ليس الا!! وحين تطرح وتنتقد ظاهرة اجتماعية سلوكية تؤرق الجميع ، يعتقد البعض بأنك تتحدث عنه شخصياً وتريد الانتقاص من مكانته وتجريحه واهانته بشكل شخصي، وهذه حالة مرضية مستعصية تحكمها الوساوس القهرية وعقدتي النقص والمطاردة وتحتاج لعلاج نفسي عاجل.لا أحد فوق النقد ?المساءلة، وما نريده ونطمح اليه أن تزول وتختفي طقوس التقديس ومظاهر الدجل الثقافي والرياء والنفاق الاجتماعي وثقافة القطيع من حياتنا الاجتماعية. وعليه ، هنالك حاجة مصيرية وضرورية لصياغة وتطوير مشروع سياسي فكري ثقافي، وبناء عقلية مجتمعية ديمقراطية واحترام التعددية الثقافية،وتجذير قيم المجتمع المدني ،زد على ذلك خلق أدوات عصرية جديدة للسجال والحوار المعرفي الجاد، وتعميق النقد والنقد الذاتي،والتحفيز على الابداع الجريء والتفكير الحر.كذلك اشاعة ثقافة الحوار والتسامح الانساني ونشر رسالة المحبة الجبرانية، ورسالة الخي? والعطاء بدون مقابل، وليناطح الرأي الرأي والفكرة الفكرة بشكل حضاري وديمقراطي ضمن حدود الادب والاحترام المتبادل. وأخيراً، فهل نحن قادرون أن نتجدد فكرياً وسياسياً وثقافياً وروحياً، بحيث نتمسك بكل ما هو صحيح وعقلاني يناسب المرحلة ونضع جانباً كل ما تجاوزه الزمن بشجاعة وصراحة؟!
* كاتب من فلسطين
 
***********************
 
المحكمة الاتحادية العليا تشدد على منع التغيير السكاني في العراق
زهير كاظم عبود
صدور قرار المحكمة الاتحادية العليا المرقم ( 65/ اتحادية / 2013   في  23/ 7 /2013    والقاضي بتفسير نص الفقرة ( ب ) / ثالثا من المادة  ( 23 ) من الدستور العراقي النافذ جاء كاشفا وليس منشئا ،  حيث أكد القرار على  أن النص الدستوري القاضي بحظر التملك أي المنع المشدد  لاغراض التغيير السكاني جاء منسجما مع المبادئ العامة التي نص عليها الدستور في باب الحريات والحقوق ، وضمن باب الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ،  ومنسجما ايضا مع حماية الملكية الخاصة والصيانة التي يوفرها الدستور لحقوق هذه الملكية والتي يحق بموجبها للمالك الانتفاع بها وا?تغلالها والتصرف بها في حدود القانون ، ومع ان نفس الدستور منح الحق للعراقي بالتملك في اي مكان في العراق بالنظر لعدم وجود موانع قانونية ، ومعنى هذا ان هذا التملك مطلق يجري على اطلاقه مادام الهدف من هذا التملك قانونيا ووفق مفهوم الملكية الخاصة التي يحميها الدستور والقانون.
وبهذه الموازنة يحقق الدستور مبدأ المساواة بين العراقيين دون تمييز كما انه يؤكد قاعدة حق الفرد في الامن والحرية والتملك . الا ان هناك خطا احمر نص عليه الدستور ضمن النص المذكور اعلاه ،  ومنعا قانونيا قائما فيما لوكان هذا التمليك  من اي شخص او مجموعة بشرية تم اجراؤه  وفي اي مكان سواء كان المكان قرية او ناحية او قضاء او محافظة او اقليم بقصد التغيير السكاني دون تحديد آلية التمليك وشكلها .
كما تفقد عملية التمليك قاعدتها القانونية وان تمت بالشكلية التي يوجبها القانون ، ومادامت قد فقدت ارضيتها القانونية التي تستند عليها ، فانها تصطدم بنصوص دستورية وقانونية آمرة تصل قوتها القانونية الى درجة ان يتم اعتبار هذه التصرفات باطلة لاقيمة لها مع كل ما ينص عليه القانوني من ضوابط التصرف المخالف للقانون وما يلحق به من التزامات قانونية  .
وأوضحت المحكمة الاتحادية العليا أيضا أن هذا التغيير السكاني الممنوع قانونا يهدف الى  جميع اشكال التغيير سواء كان هذا التغيير دينيا او قوميا او مذهبيا او أثنيا  مادام الهدف الاساس من هذا التمليك هو بقصد التغيير السكاني ،  وهنا يكون الهدف من التمليك هو الاساس الذي يحدد ما اذا كانت عملية التمليك منسجمة مع القانون والدستور أم انها تخالف الحظر الدستوري والمنع القانوني ، وهذه العملية  لاتنسجم مع مبدأ الحقوق والحريات ، وتعديا صارخا على الخصوصيات القومية أو الدينية أو الأثنية أو المذهبية ، ومن هذا المنطلق واستنادا?لهذا النص الدستوري ، وانسجاما مع قرار المحكمة الاتحادية العراقية العليا فأن جميع التصرفات الناقلة للملكية بأي شكل من الأشكال تعد باطلة ومخالفة للدستور مادام الهدف منها التغيير السكاني ، مما يوجب أن يقوم القانون بفعله في الغاء وابطال هذه التصرفات الناقلة للملكية ، بالإضافة الى ان قرار المحكمة الاتحادية الذي يكشف عن قرار المنع هو قرار بات لايقبل الطعن التمييزي ، ويعد نصا يوضح ويفسر الغاية والهدف من نص الفقرة ( ب/ ثالثا ) من المادة ( 23 ) من الدستور .
وبالرغم من أن قرار المحكمة الاتحادية جاء ليؤكد على الالتزام في تطبيق النص الدستوري ، الا انه يعد انتصارا للمبادئ الاساسية التي جاء بها الدستور ، كما يعد ايضا انتصارا للتجاوزات والتعديات المبرمجة والممهدة لتنفيذ عملية التغيير السكاني التي حصلت او التي تحصل بشكل مخطط له ضمن عمليات التغيير السكاني في قرى المسيحيين والشبك مما يوجب الالتفات الى هذا الجانب .
وبالرغم من وجود النص الدستوري وهو اقوى واعلى نص موجب الالتزام به ، فأن تعزيزا وتفسيرا صدر من المحكمة الاتحادية يؤكد بشكل لايقبل الجدل على أن مثل هذه التصرفات الناقلة للملكية باطلة ، مما يوجب اعادة الحال الى ماكان عليه . وهنا يأتي دور السلطة التنفيذية ومسؤوليتها القانونية في منع ممارسة مثل تلك الظواهر المرفوضة دستوريا والمخالفة للقوانين ولمبدأ الحقوق والعدالة وحقوق الإنسان ، وهذه المسؤولية تكون خطيرة وكبيرة في حال تجاهلها او غض النظر عنها ، كما نود التذكير بان كل تأويل أو اجتهاد غير وارد ولايمكن له ان يضعف ?لنص او يوقف تنفيذ قرار المحكمة الاتحادية العليا لما لها من اختصاص نوعي  في رقابتها على دستورية القوانين والأنظمة النافذة وفي تفسير الدستور والفصل في القضايا الناشئة عن تطبيق القوانين الاتحادية والفصل في المنازعات التي تحصل بين الحكومة الاتحادية وبين حكومات الاقاليم والمحافظات. وفي الاتهامات الموجهة الى رئيس الجمهورية او رئيس الوزراء والوزراء وتصادق على النتائج النهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب.  وبالنظر لكون قرار المحكمة الاتحادية باتا وملزماً لكافة السلطات ،  وكاشفا لعدم مشروعية التغييرات السك?نية الجارية في قرى برطلة وبعض القرى التي يسكنها الشبك ، فأن كل اجراء لنقل الملكية وفق اطار التغيير السكاني الممنهج والمنظم لغرض تغيير سكانها لأسباب دينية او قومية أو مذهبية هو إجراء باطل يوجب على السلطات كافة الالتزام به ، كما يتوجب على المحاكم باعتبارها سوح احقاق العدالة وحماية المظلومين ممن مورست بحقهم هذه الطرق لغرض اجبارهم على ترك قراهم ومدنهم بقصد تغييرها بشريا هو إجراء باطل والإجراءات التي اتخذت لنقل الملكية باطلة لاقيمة لها مطلقا ، ونحن ننتظر قرارات شجاعة ومنصفة من القضاة في المدن التي مورست فيها هذ? العمليات . 


ص10
 
رهان "نيسان" للسيارات على الذكاء الصناعي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تعد السيارة ذاتية القيادة تقنية حديثة العهد، لكن حين تبهت أحلام الخيال العلمي فإن كل ما يبقى هو نظام القيادة الذاتية الشبيه إلى حد بعيد بالسائق البشري ــ إلا أنه أكثر أماناً ــ .
 
 
هناك العديد من السيارات التي تحوي على قدرات قيادة شبه ذاتية، وتحتوي تكنولوجيا درع السلامة الحالية من نيسان على العديد من الأنظمة كنظام التحكم المتكيف مع الرحلة ــ الذي يستطيع أن يبطئ السيارة أو يزيد سرعتها باستخدام حساسات ليقرر حسب موقع السيارات ـــ وميزة كاميرات تغطي كامل محيط السيارة. تحوي العديد من سيارات السيدان الفارهة على نظام تصحيح المسار الذي يصحح التوجيه إذا ما خرجت السيارة عن مسارها.
يعد الانتقال من تقنيات كهذه إلى تقنيات الاستقلال والذاتية خطوة كبيرة. لكن الدكتور مارتن سيروس مدير الأبحاث في منشأة التكنولوجيا الجديدة في وادي السليكون في كاليفورنيا يقول إن الشركة وغيرها من منتجي السيارات يقومون بشق طريقهم الآن. ويشبه مراحل التقدم القادمة بـالانتقال من" تقنيات السلامة التي تعترض أو تنبّه السائق � مع وجود السائق في القيادة طوال الوقت � إلى تقنية تستطيع أن تتخذ قرارات كالبشر في أي وضع من أوضاع القيادة."
كما يقول سيروس أنه وقبل أن تخرج السيارات ذاتية القيادة إلى الأسواق، يجب على نيسان أن تبني نظاماً متعدد الطبقات من الذكاء الصناعي قادراً على تحسس المعلومات الخارجية وملاحظة واستيعاب المحيط حوله. ستحتاج هذه السيارات إلى جمع المعلومات ومعالجتها كما يفعل البشر بأعينهم وآذانهم.
يقول سيروس "يقود البشر وهم متوقعون حدوث شيء ما" وهنا تأتي منفعة الأنظمة ذاتية القيادة في سرعة اتخاذ القرارات. والفارق هنا جوهريّ. يتعامل بحث سيروس بالميللي ثانية. تعالج برامج المركبة ذاتية القيادة الكثير والكثير من المعلومات بسرعة كبيرة، مستنتجة أي رقم يمثل عوامل الخطر والعواقب المحتملة، قبل اتخاذ القرار والتعامل مع رقم واحد فقط.  ليس هذا غريباً عن البشر لكن يتمّ إنجازه بسرعة أكبر بكثير في هذا النظام.
ليست العقبات التقنية هي فقط ما يتوجب على نيسان أن تتعامل معه، حيث توجد العقبات القانونية والاجتماعية أيضاً. يقول سيروس إن "هناك العديد من العوامل المستقلّة التي تلعب دوراً هنا"، لكن سيتم التغلب على الصعوبات عن طريق الاختبارات على الطرقات، بحيث سيرى السائقون ورجال القانون فوائد هذه الأنظمة بالتأكيد"، حسب قوله.
وبكل الحديث عن الاستقلالية لا تزال نيسان شركة تصنع السيارات الرياضية القوية مثل الـGT-R والـZ. لا يعني إدخال الاستقلالية إلى السيارات أن تكون ممتعة بالضرورة، وهو تحد يجب على جميع صناع السيارات التعامل معه. يقول الدكتور سيروس" أظنّ أنّ الناس يحبّون حماسة القيادة ومتعتها أيضاً لذلك لا أظنّ أنّ هذا سيتغيّر"، يصف القيادة الذاتية كتقنية إضافيّة، مثلها مثل حقن الوقود المباشر، أو الإطارات التي تسير وهي مثقوبة والتي تجعل القيادة أفضل. "أظنّ أنّ الناس سيحبّونها، سيستعملونها وسيستمتعون بالقيادة أكثر بفضلها. وكنتيجة لذلك سنكون بمأمن على الطريق. وأظنّ أنّ هذا شيء جيّد جدّاً."
 
 
*******
 
"سوني" تبتكر كاميرات محمولة عالية الجودة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تعمل شركة سوني على أن تصبح أول شركة تبتكر كاميرات تصوير محمولة عالية الجودة بحيث تظهر الصور بدقة رائعة جدا. خططت الشركة أن تبدأ بيع اﻹصدار الجديد FDR-AX1 في تشرين اﻷول.
تتميز هذه الكاميرات بتقنية عالية الجودة 4K Ultra HD، أيضا شاشات التلفاز التي تمتلك هذه التقنية بدأت تنتشر في اﻷسواق نتيجة الطلب المتزايد عليها إضافة لجهود الشركات في تطوير هذه التقنية وجعلها متوفرة للقطات الفيديو أيضا.
التقنية الجديدة هذه تظهر الصور بدقة 3840×2160 أي بزيادة تصل لضعف الدقة عالية الجودة Full HD والتي تؤدي إلى دقة في تفاصيل الصور ووضوحها، في معرض IFA للتكنولوجيا المقام في برلين قام الزوار بتجربة هذه الكاميرا وتمت مشاهدة الفيديو الذي تم تصويره وكان ذو دقة رائعة جدا حتى عند تقريب الصورة لمسافة كبيرة Zooming.
ثمن هذا الابتكار يصل إلى 4500 دولار، وهو ليس مرتفعا مقارنة مع كاميرا متطورة تمتلك هذه المواصفات وبشكل عام تتراوح أسعار الكاميرات المحمولة في شركة سوني من 2800 دولار وقد تصل إلى 6000 دولار. الكاميرا الجديدة تصور لقطات فيديو بامتداد XAVC وهو امتداد جديد مشابه للامتداد MPEG4/H.264.
سيتم طرح هذا المنتج في اﻷسواق في منتصف عام 2014 كما أعلنت الشركة. تمتلك الكاميرا أيضا وصلة HDMI 2.0 يمكن وصلها بشاشات التلفاز وتم عرض هذه الكاميرا للمرة اﻷولى في معرض CES في لاس فيغاس كإصدار تجريبي، في معرض IFA عرضت شركة باناسونيك أيضا كاميراتها الجديدة بدقة عالية الجودة 4K دون تقديم أي تفاصيل عن وقت طرحها في اﻷسواق ودون السماح بتجربتها من قبل الزائرين.
 
 
*********
 
أمريكا وبريطانيا كسرتا تشفير "بلاك بيري" منذ فترة طويلة
 
 
بغداد � طريق الشعب:
كشفت وثائق مسربة جديدة نشرتها صحيفة "دير شبيغل" الألمانية بأن وكالة الأمن القومي الأميركية كانت قادرة على قراءة الرسائل المتبادلة عبر خدمة بلاك بيري، وبأنها تمكنت من كسر مخدّم التشفير الخاص بالخدمة، أو ما يُعرف اختصارًا بـ BES.
وتتبع المعلومات التي تم كشفها إلى مجموعة من الوثائق التي سربها "إدوارد سنودن" المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي فيما عُرف بفضيحة "بريسم" PRISM نسبةً إلى الإسم الذي أطلقته الوكالة على المشروع الخاص بالتجسس على مستخدمي الإنترنت.
ويشير تقرير "دير شبيغل" بأن التجسس على رسائل بلاك بيري يعود لأسباب اقتصادية أو سياسية ولا يرتبط بأهداف تتعلق بمحاربة الإرهاب كما ادّعت الإدارة الأميركية سابقًا في تبريرها لمشروع "بريسم".
وكانت شركة بلاك بيري قد استجابت مسبقًا لطلبات بعض الحكومات بإعطاء الوصول لرسائل البريد الإلكتروني ورسائل الدردشة المشفرة عبر خدمة بلاك بيري، حيث أعطت مفتاح فك تشفير الخدمة في العام 2010 لعدد من الدول مثل السعودية والإمارات والهند، لكن الوثائق المسربة تشير إلى قيام وكالة الأمن القومي بكسر التشفير بدون التعاون مع بلاك بيري ومنذ العام 2009 على الأقل.
وتشير الوثائق بأن كلًا من وكالة الأمن القومي الأميركية NSA ونظيرتها البريطانية (مقر الاتصالات الحكومية) GCHQ تمتلكان وصولًا من ما قبل مايو 2009 إلى النصوص والصور التي يتم تبادلها عبر الخدمة. وتتحدث الوثائق عن صعوبات واجهتها الحكومة البريطانية ما بعد هذا التاريخ نتيجة قيام بلاك بيري بتغيير بروتوكول المراسلة الخاص بها، إلا أن الجهاز الحكومي البريطاني تمكن بحلول مارس 2010 من كسر التشفير مرة أخرى واستعادة الوصول إلى رسائل الخدمة.
ولا تتضمن الوثائق التي حصلت عليها "دير شبيغل" أية مؤشرات على عملية تجسس واسعة النطاق على مستخدمي الهواتف الذكية، لكن الصحيفة ذكرت أنها وفي حال حددت المخابرات هاتفًا معينًا كهدف للمراقبة، فستجد الوسيلة للوصول إلى معلوماته.
 
 
******
 
غوغل تضع حداً للتطفل الحكومي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تعتزم شركة "غوغل" الانتهاء من تشفير جميع البيانات المخزنة على خوادمها في وقت أسرع مما خططت له، وذلك لمواجهة المحاولات الحكومية للتجسس على بيانات المستخدمين.
وقال "إريك غروس" نائب رئيس "غوغل" للهندسة الأمنية لصحيفة "واشنطون بوست" الأميركية أن شركته في سباق تسلح أمام الوكالات الاستخباراتية الحكومية، وأن تلك الوكالات من بين أكثر اللاعبين مهارة في عمليات الاختراق والتجسس.
وكانت تقارير اخبارية كشفت أن وكالة الأمن القومي الأميركية نجحت في اختراق الكثير من أنظمة التشفير عبر الإنترنت مما يمكنها من التجسس على العديد من البيانات المشفرة التي تنتقل عبر الشبكة العالمية مثل محتوى رسائل البريد الإلكتروني والبيانات المصرفية.
وأوضح تقرير لصحيفتا "نيويورك تايمز" الأميركية و"غارديان" البريطانية إن المسؤولين بالوكالة الاستخباراتية الأميركية أبرموا اتفاقية مع شركات تقنية لمساعدتهم على اختراق نظم التشفير القوية على الإنترنت، بالإضافة إلى مساعدتهم في وضع أبواب خلفية في أجهزة المستخدمين تسهل للوكالة اختراق تلك الأجهزة متى يشاؤون، وتدفع الوكالة 250 مليون دولار أميركي سنوياً لتلك الشركات لضمان استمرار تعاونها.
 
*******
 
ناسا.. مركبة لاستكشاف غبار القمر
 
 
وكالات – طريق الشعب:
انطلقت مركبة فضاء آلية صغيرة تابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية ناسا من قاعدة قبالة ساحل فرجينيا في مهمة لاستكشاف غبار القمر الغامض الذي صادف رواد فضاء برنامج أبولو قبل عشرات السنين.
وقال عالم المشروع في مركز أبحاث أميس التابع لناسا، ريتشارد إيلفيك، خلال عملية الإطلاق "لأول مرة منذ 40 عاما تتاح لنا فرصة معالجة هذا الغموض". وستقوم المركبة الفضائية "لادي"، من مدار لا يزيد عن 50 كيلومترا فوق سطح القمر، باستكشاف جيوب الغاز الرقيقة المحيطة بالقمر. وقد يحمل هذا الغلاف الجوي الرقيق الذي يحتوي على الأرجون والهيليوم والصوديوم والبوتاسيوم وعناصر أخرى على مفاتيح تفسر كيفية احتجاز الماء داخل حفر في أقطاب القمر المجمدة. وقال إيلفيك "تعلمنا في المدرسة الابتدائية وربما في المدرسة الإعدادية أن القمر ليس له غلاف جوي"، وأضاف "بالفعل له غلاف ولكنه لا يشبه تماما غلافنا الجوي".
وبعد مرور أكثر من 40 عاما من هبوط طاقم برنامج أبولو على سطح القمر ستتولى المركبة لادي التحقق من أحد أكثر اكتشافات أبولو غرابة.
وكان طاقم أبولو رصد وهجا غريبا في أفق القمر قبيل شروق الشمس. وكانت هذه الظاهرة التي دفعت قائد أبولو 17، يوجين كيرنان، إلى تدوينها في دفتر الملاحظات غير المتوقعة لأن القمر الخالي من الهواء يفتقر إلى الغلاف الجوي ليعكس أشعة الشمس.
ويساور العلماء الشك في أن غبار سطح القمر كان مشحونا كهربيا وارتفع بطريقة ما عن سطح القمر. وستدور المركبة لادي حول القمر لتجمع بيانات للتحقق من هذه النظرية.
ووصف رواد أبولو غبار القمر بأنه يشبه مسحوق "التالك" إلا أنه يتسم بخشونة الملمس وتشبه رائحته البارود المحترق، وقد التصق هذا الغبار بأحذية رواد أبولو وقفازاتهم ومعداتهم.
وتشمل البعثة التي تكلف 280 مليون دولار نظاما تجريبيا بصريا للاتصالات بالاستعانة بأشعة الليزر تأمل ناسا أن تدرجه في بحوث الفضاء لبرنامج مسبار الكواكب في المستقبل بما في ذلك مركبة فضاء من المقرر أن تنطلق إلى المريخ عام 2020.
ومن المقرر أن تتخذ المركبة لادي مدارا قريبا من سطح القمر لتبدأ مهمتها العلمية بعد نحو 60 يوما من إطلاقها.
وتستغرق رحلة المركبة من الأرض إلى القمر 30 يوما أي أطول من برنامج رحلة ابولو بواقع عشر مرات بسبب انخفاض قدرة معدات الإطلاق.
 
 
 
*********
 
أكبر تحدّيات فيسبوك: جلب الكثير من المعجبين
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اعتاد الكثير من الناس على طريقة عمل شبكات التواصل الاجتماعي. ويشكل هذا مشكلة حين تطلق الشركة منتجات جديدة.
أصبح Facebook معروفاً لدى الكثيرين حول العالم ويعلم الكثير كيف يستخدمونه وكيف يمكنهم أن يستفيدوا منه تماماً كما هو غوغل بالنسبة للبحث.
بينما يطلق فيسبوك منتجات جديدة -وما فعله كثيراً في العام الماضي- يتعرض لمواجهات عديدة بناء على الكمية القليلة من المعلومات التي يمكننا الحصول عليها من فيسبوك أو ممن يراقبون ما يحصل على شبكة الإنترنت. تكمن المشكلة في اعتياد الناس على أمور معينة، وفي مرحلة معينة يصبح حملهم على تغيير هذه الأمور صعباً.
إننا نذهب إلى أمازون لنتسوق ونذهب إلى لينكد إن لتحميل سيرنا الذاتيّة. لا نذهب إلى فيسبوك. لا أعلم لم نذهب لكننا نفعل.
هذه هي مشكلة فيسبوك. يحتاج Facebook إلى أن يتطور. عليه في الواقع إن كان يريد أن يواجه الخدمات الجديدة التي تحاول جذب انتباه المجتمع (محاولته لشراء إنستاغرام)، وهو يعول على ذلك بجهد كبير منذ أيار 2012.
لذا وعلى سبيل المثال، أضاف فيسبوك طريقة تمكنك من إرسال هدايا إلى منازل أصدقاءك من مستخدمي فيسبوك، كما قام بإيجاد أداة للبحث الاجتماعي للتغلب على غوغل وليقلل من أسباب مغادرتك لفيسبوك، كما أضاف الهاشتاغ، التي تساعد الناس على البحث بين أكوام المعلومات، كطريقة للحفاظ على الحوار الاجتماعي وإرضاء غرور المسوقين.
كشف مايك زاكربرغ عن بعض المنتجات بحماسة بالغة، مقتنعا بأنّ عشاق فيسبوك سيتبعونه، كما فعل الكثيرون منذ أن غادر سكن هارفارد منذ عقد تقريباً. لكن هذا لم يحصل.
بعد أن أصبحت الهاشتاغز شعبية جداً على تويتر، بدا وكأن دعوة وجهت لفيسبوك ليقوم بإضافتها. وقد بدأ بعض الناس بتضمينها في منشوراتهم سلفاً، كطريقة للتعبير لكن لم يكن لها أي وظيفة. لذلك قام فيسبوك بإضافتها كما هو متوقع.
 
ماذا عن البحث إذاً؟
 
منذ انطلاقة البحث البياني صمت فيسبوك ولم يعد يبحث عن أعداد الاستخدام اليومي، سوى عرض معلومات غامضة عن أكثر عمليات البحث التي قام بها المستخدمون. تشمل الناس الصور والأماكن.
 
تعثر التجارة الالكترونية
 
يعد فيسبوك أكبر رزنامة لأعياد الميلاد في العالم لذلك فإن إضافة طريقة سهلة لإرسال الهدايا للأصدقاء في هذه المناسبات أو مناسبات أخرى بدا منطقيا.
لكن في الشهر الماضي، تراجع فيسبوك عن عرضه وأصبح يبيع بطاقات التهنئة فقط دون بيع الهدايا المادية والأغراض الفارهة من أماكن مثل ستاربكس.
***********
 
شركة McAfee تكشف عن تطبيقاتها الجديدة لعام 2014
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت McAfee عن منتجها الجديد لمكافحة الفيروسات AntiVirus Plus 2014 الذي يؤمن الحماية الكاملة ﻷجهزة الكمبيوتر إضافة إلى إصدار جديد من Internet Security.
كلا التطبيقين أصبحا متوفرين للتنصيب أو الاقتناء ابتداء من اليوم. اﻹصدار الجديد من مكافح الفيروسات متوفر بسعر 34.99 دولار ولفترة حماية سنة واحدة.
بينما McAfee Internet Security يبلغ سعره 55.99 دولار ويمكن تنصيبه على ثلاثة كمبيوترات. وهناك إصدار يشمل التطبيقين معا ويبلغ سعره 89.99 دولار ويمكن استخدامه لتأمين الحماية لثلاثة كمبيوترات.
قامت الشركة أيضا بتحديث منتج اﻷمان McAfee Live Safe الذي تم طرحه في اﻷسواق الربيع الفائت. جميع هذه المنتجات المتطورة تزود المستخدمين بأفضل مستوى حماية على اﻹطلاق وتستطيع كشف جميع الفيروسات مثل : Malware , Trojan… إضافة إلى الكثير من الفيروسات.
تمتلك اﻹصدارات الجديدة سرعة كبيرة في فحص الكمبيوتر لذلك فهي لا تسبب أي بطء في عمل البرامج. أيضا تم تزويد المنتج بميزة جديدة تسمح للمستخدم بالكشف عن ملفات الباتش أو التحديثات الجديدة للبرامج المثبتة على الكمبيوتر. لقد ابتكرت الشركة هذه التطبيقات لتأمين الحماية الكاملة ﻷجهزة الكمبيوتر وحذف جميع الملفات المعطوبة وذلك لمواجهة أي تدخل من قراصنة الكمبيوترات.
لقد كانت شركة McAfee الرائدة دائما في مجال مكافحة الفيروسات وهي تعمل دائما من أجل تقديم الحماية اﻷفضل لجميع المستخدمين.
 
********
 
حملة لتعزيز أمن الإنترنت
 
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا خبراء في أمن الإنترنت إلى إطلاق حملة لإعادة صياغة أمن الإنترنت، عقب الكشف عن تطوير وكالة الأمن القومي الأميركي وسائل من شأنها خرق التشفير الذي يحمي ملايين المواقع.
ولكنهم اعترفوا بأن مهمتهم لن تكون سهلة، لأن أمن الإنترنت يعتمد بشكل كبير على علماء مختصين يعملون لدى حكومات، ويثيرون ريبة كثير من الناس.
ويعبر خبراء تكنولوجيا كبار عن إحباط من المعايير الأمنية التي وضعتها وكالة الأمن القومي الأميركية، لأنها تعمدت أن تبقيها ضعيفة بما يكفي لاختراقها من قبل الوكالة.
وقال بعض هؤلاء إنهم صدموا لأن الحكومة عززت قدرتها على المراقبة بشكل كبير، سعياً لإضعاف أمن الآخرين.
وقال أستاذ التشفير في مؤسسة جونز هوبكنز ماثيو غرين "كنا نفترض أن باستطاعتهم استخدام إمكاناتهم لإضعاف المعايير، ولكن هذا يقوض أمن الآخرين في الولايات المتحدة".
وأضاف قائلاً "كما أننا اعتقدنا أنهم لن يكونوا بلهاء إلى حد إيذاء أنفسهم، لكننا الآن فقدنا الثقة بهم".
وقال رئيس المجموعة التطوعية المسؤولة عن قواعد التكنولوجيا الأساسية للإنترنت إن اللجنة ستكثف عملها لتزويد الحركة الأساسية للإنترنت بالتشفير المناسب، وتعزيز طرق حماية صفحات المصارف والبريد الإلكتروني، والصفحات الأخرى التي تبدأ بـhttps.
 
**********
 
سوني تطلق بي أس فيتا 2000
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أطلقت شركة سوني اليابانية نسخة نحيفة ومصغرة من جهاز الألعاب المحمول بي أس فيتا، وجهازاً آخر تأمل أن ينافس تلفزيون أبل.
وجاء الكشف عن جهاز بي سي أتش 2000 استباقاً لمعرض طوكيو للألعاب.
والجهاز الجديد أنحف من سابقه بنسبة 20 في المئة، كما أنه أخف منه وزناً بنحو 15 في المئة، كما يحتوي على ذاكرة داخلية تصل إلى غيغابايت واحد.
وأضافت ساعة كاملة إلى حياة البطارية، كما تم تصميمه بحيث أصبح أيسر استخداماً بالنسبة لقطاع عريض من المستخدمين.
ومن المنتظر أن يتم توفيره للمستخدمين في اليابان في العاشر من تشرين الأول المقبل، بينما لم يحدد موعد لطرحه في باقي الأسواق العالمية.
ويبلغ سعر الجهاز في اليابان أقل بقليل من 42 ألف ين، أي ما يعادل 270 جنيها استرلينيا.
كذلك كشفت الشركة عن جهاز "تلفزيون سوني بوكس" المقابل لتلفزيون أبل، وأطلقت عليه اسم "بي أس فيتا تي في" وتبلغ أبعاده 6 في 10 سنتيمترات.
ويتم شبك الجهاز بالتلفزيون، الأمر الذي يسمح للمستخدمين باللعب بجهازي فيتا وبي أس بي، إضافة إلى تشغيل الموسيقى ومشاهدة تسجيلات الفيديو.
ويمكن كذلك استخدام أجهزة التحكم في جهاز البلايستيشن مع جهاز بي أس فيتا تي في، ويتوقع أن يمكن شبكه مع جهاز بلاي ستيشن 4 المتوقع طرحه في اليابان في أواخر شباط المقبل، أي بعد شهور على إطلاقه في أميركا الشمالية، التي حدد يوم الخامس عشر من تشرين الثاني موعداً له.
 
**********
 
ياهو: 29 ألف طلب كشف بيانات
 
 
وكالات – طريق الشعب:
أعلنت "ياهو" أنها تلقت منذ بداية العام 29 ألف طلب للحصول على معلومات عن المستخدمين من 16 بلدا، لكن أغلبية هذه الطلبات كانت صادرة عن السلطات الأميركية.
وقد شرحت المجموعة في أول تقرير تعده بهدف تعزيز الشفافية أنها تلقت 12444 طلبا من السلطات الأميركية خلال أول 6 أشهر من عام 2013.
ويشمل هذا العدد الإجمالي الطلبات الموجهة من السلطات الأميركية على أنواعها، قضائية كانت أم أمنية، والتي تم التقدم بها بموجب قانون المراقبة الخاص بالاستخبارات الخارجية (إف آي إس إيه) ومستندات رسمية أخرى.
ولفتت المجموعة إلى أن الحكومة الأميركية "تمنعنا من الكشف عن مزيد من التفاصيل في هذا الخصوص".
ونقلت "فرانس برس" عن رون بيل كبير محامي عملاق الأنترنت تأكيده أنه قد تم الرد على 37بالمئة من الطلبات الصادرة عن السلطات الأميركية، وأن "ياهو" قد قدمت في 55بالمئة من الحالات معلومات سطحية مثل الأسماء والمواقع الجغرافية.
وذكرت "ياهو" من بين البلدان الستة عشر التي تقدمت بتلك الطلبات أستراليا والهند وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا والبرازيل.
يشار إلى أن مجموعات التكنولوجيا الأميركية باتت تواجه ضغوطات منذ أن كشفت وسائل الإعلام عن برنامج المراقبة "بريزم" الذي يجمع كمية كبيرة من المعطيات الهاتفية والمعلوماتية باسم حماية الأمن الوطني.


ص11
 
بلاتر : اخطأنا بمنح قطر استضافة كأس العالم 2022 !
وكالات:
اعترف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم سيب بلاتر أنهم أخطأوا عندما منحوا قطر شرف استضافة كأس العالم 2022. وقال "اننا ارتكبنا خطأ في اختيار قطر قبل المرشحين الآخرين مثل الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا".
وتأتي تصريحات بلاتر تلك لأن المشكلة الرئيسية تكمن في ارتفاع درجات الحرارة المتوقعة هناك في شهري حزيران وتموز، وبلاتر يسعى الى حل لهذه المشكلة بامكانية اقامة كأس العالم في الشتاء وهو ماقد يتسبب في لخبطة في مباريات الفرق الاوروبية. واضاف "كان خطأ أننا اعتقدنا أنه يمكن اللعب هناك في فصل الصيف لأنه في هذا الوقت لايمكن اللعب هناك".
 
 
**********
 
سلة الاخبار ...
 
من يقود كرة الكرخ؟
 
وكالات:
أكد عضو الهيئة الادارية لنادي الكرخ الرياضي مشرف فريقها الكروي كامل البيضاني ان مدرباً أجنبياً سيقود الفريق الأصفر في مباريات الموسم الجديد المؤمل انطلاق منافساته في الاول من شهر تشرين الثاني المقبل وبمشاركة 16 فريقا. وقال كامل البيضاني أن ادارته ما زالت تدرس السير الذاتية للمدربين الأجانب ومن المؤكد ان تضع يدها اليوم او غداً على المدرب الذي سيقود الفريق الأصفر في مباريات الموسم الجديد المؤمل أنطلاق منافساته في الاول من شهر تشرين الثاني المقبل. وأشار الى ان الادارة فتحت عدداً من قنوات الاتصال مع لاعبين كبا? ممن أثبتوا مقدرتهم في الموسم الماضي فضلا عن تجديد التعاقد مع عدد من لاعبي فريقنا الذين كان لهم الدور الأكبر في عودتنا لمصاف الكبار الى جانب عدد من المحترفين ونأمل ان تنتهي الانتدابات خلال الفترة القليلة المقبلة للشروع بعملنا تحضيرا للموسم المقبل. احرز فريق الكرخ عن جدارة واستحقاق لقب دوري الدرجة الممتازة وتأهل الى دوري النخبة العراقي بخطفه البطاقة الأولى المؤهلة لدوري الكبار, تاركاً البطاقة الثانية لفريق نفط ميسان صاحب المركز الثاني, بعد ختام الجولة الاخيرة بفوز فريق الكرخ على فريق نفط ميسان.
 
اتحاد الكرة يرهن مصادقة عقود الجوية
 
وكالات:
أفاد مصدر في اتحاد الكرة، الثلاثاء، أن الاتحاد رهن المصادقة على عقود لاعبي نادي القوة الجوية للموسم المقبل بتسديد مستحقات المدرب السابق صالح راضي، مبينا أن راضي له بذمة النادي مبلغ 65 مليون دينار عراقي، فيما كشف ان القوة الجوية عرض مبلغ 30 مليون بيد ان المدرب رفض العرض. وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اتحاد الكرة رفض المصادقة على عقود اللاعبين الذين استقطبهم نادي القوة الجوية لتمثيله في الموسم المقبل"،راهنا "مصادقة العقود بتسديد المستحقات المالية للمدرب صالح راضي الذي سبق له قيادة فريق القوة الج?ية الكروي". وأضاف المصدر أن "راضي يطالب بمبلغ 65 مليون دينار عراقي من قيمة عقده مع النادي بعد ان تولى الإشراف على الفريق الكروي في المواسم السابقة"، كاشفا أن "إدارة النادي عرضت على المدرب مبلغ 30 مليون دينار بيد ان الأخير رفض العرض وطالب بالمبلغ كاملا". وكانت إدارة نادي القوة الجوية جددت تعاقدها مع عدد من لاعبي الفريق للموسم الماضي فيما استقطبت عددا آخر من اللاعبين لتمثيل الفريق في الموسم الحالي.                    
 
 
*********
 
بالقانون نؤسس رياضة المستقبل
لا بد من تشريعات جديدة تناسب المرحلة
منعم جابر
في العام 1986 صدرت جملة قوانين لتنظيم عمل المؤسسات الرياضية "اندية، اتحادات، اولمبية" وكانت هذه القوانين جيدة ومفيدة بشكل متميز لوضعها من قبل خبراء ومختصين لكن التجاوز والتلاعب كان من قبل رأس الهرم الرياضي يومذاك ومع التغيير الذي حل بالوطن في 9/4 جمدت هذه القوانين وظل الوسط الرياضي بكافة مؤسساته يعمل وفق لوائح وتعليمات وتوجيهات ابتداء من دوكان وتعليمات وزارة الشباب ولوائح الثلاثية وغيرها!
وبسبب غياب القوانين وضعف ثقافة القطاع الرياضي والكثير من قياداته وانتشار الفساد المالي والاداري واستغلال قادة المؤسسات الرياضية لمواقعهم ومؤسساتهم تراجعت الرياضة وانكفأت وضاع منا الكثير ولكن البعض الاكبر من العاملين في المؤسسات الرياضية يؤكدون نجاح عملهم ومؤسساتهم وان ما حققوه هو الفوز العظيم!
وان تأشير الاخفاقات والخسارات والتراجع هو حقد وضغينة وحسد!
وهنا يتعجب المتابعون وهم يسمعون النجاحات الوهمية وكيف تتحول مسارات واندحارات وتزويرات ومنشطات الى انتصارات وتتويج؟
وحتى لا ننشغل بالمناكدات ونجاح هذا واخفاق ذاك واتهام البعض للبعض وتجاوز زيد  على عمر ووووو. لابد ان نحسم هذا الاشكال وهذا الحسم يأتي بقوننة الرياضة وترتيب البيت الرياضي والانتهاء  من مرحلة التعليمات ودوكان والثلاثية وغيرها. واظن ان تدخل مجلس النواب لصالح القانون ودعم مجلس شورى الدولة للمرحلة الجديدة ووقوف الاعلام مع اعادة الحياة للقوانين المجمدة ومن ثم تعديلها حسب المستطاع او السعي   لاصدار قوانين جديدة تناسب المرحلة وتعيد بناء الرياضة في المرحلة القادمة وبالتالي ايقاف العمل باللوائح والانتهاء من العمل بال?عليمات والتوجيهات وتجاوز الاستثناءات. كل ذلك سيشكل الاساس لبناء دولة القانون وهي أمل كل العراقيين.
 احبتي قادة الرياضة والعاملين في مفاصلها قوننة الرياضة وتنظيم عمل مؤسساتها هو مسؤوليتنا جميعا وهدفنا هو الانجاز العالي والارتقاء بالرياضة وبناء هياكلها ومؤسساتها بعيدا عن المصالح الضيقة والدوافع الشخصية فردية كانت ام حزبية او طائفية او اثنية وعشائرية فبالقانون نؤسس رياضتنا وبالتعاون نرتقي بها.
 
 
*******
رونالدو يوافق أخيرا على تجديد عقده مع ريال مدريد
وكالات:
ذكرت صحيفة "آس" الأسبانية، امس، أن الجناح البرتغالي الدولي كريستيانو رونالدو بات مستعد أخيرا لتمديد عقده مع ريال مدريد وصيف الدوري الأسباني لكرة القدم في الموسم الماضي، بعد شهور من المفاوضات.
وكرر فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد على مدار عام كامل تأكيداته بأن رونالدو في طريقه لتجديد عقده الذي ينتهي في 2015.
ولكن النجم البرتغالي كان يماطل حتى الآن في الاقدام على هذه الخطوة، وسط شائعات حول انزعاجه من قرار النادي الملكي ببيع لاعب الوسط الألماني مسعود أوزيل إلى ارسنال الإنجليزي وشراء الجناح الويلزي جاريث بيل من صفوف توتنهام.
وأشارت "آس" إلى أن بيريز أصر على دفع 91 مليون يورو (120 مليون دولار) لشراء بيل، على عكس ما تؤكده وسائل الاعلام البريطانية بأن الصفقة تكلفت 100 مليون يورو، وذلك من أجل الإبقاء على رونالدو كأغلى لاعب في العالم.  وانتقل رونالدو إلى صفوف ريال مدريد في 2009 قادما من مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل94 مليون يورو، وتألق اللاعب بشكل مذهل مع النادي الملكي منذ ذلك الحين، حيث سجل 147 هدفا خلال 138 مباراة.
ووفقا للصحيفة الأسبانية فإن بيريز يعتزم الكشف عن تجديد عقد رونالدو قبل انعقاد الجمعية العمومية لريال مدريد في 22 سبتمبر الجاري. ومن المقرر أن يمدد رونالدو عقده مع ريال مدريد حتى 2018، حيث سيبلغ حينذاك 33 عاما، مع زيادة راتبه بشكل يسمح له بأن يصبح اللاعب الأعلى أجرا في النادي في ذلك الوقت.
 
 
*********
 
تقليص تدريبات الاولمبي
وكالات:
أكد مدرب المنتخب الاولمبي لكرة القدم هادي مطنش ان تدريبات المنتخب على ملعب اربيل الثاني اقتصرت على وحدة تدريبية في اليوم بسبب الارهاق الذي يمر به جميع لاعبي الفريق عقب موسم كروي طويل.
وقال هادي مطنش، ان "منتخب العراق الاولمبي لكرة القدم يواصل تدريباته في معسكره التدريبي في مدينة اربيل تحضيرا للمشاركة في دورة التضامن التي تضيفها مدينة بالمبا الاندونيسية للمدة من الثاني والعشرين من شهر أيلول الجاري ولغاية الاول من شهر تشرين الأول المقبل". وأضاف ان "20 لاعبا يشاركون في المعسكر باستثناء اللاعب امجد كلف الذي تعرض الى اصابة بسيطة في مفصل اليد، حيث من المقرر ان يلتحق بالوفد. وتابع مطنش انه اتفق على اجراء مباراتين تجريبيتين مع ناديين من اندية اقليم كردستان، هما آلا وارارات، بهدف زيادة انسجام ال?اعبين وتجاوز بعض ما يمكن ان يظهر من اخطاء على ادائهم في المباراتين.
وكانت قرعة كرة القدم في دورة التضامن الاسلامي اوقعت منتخب العراق الاولمبي في مجموعة تضم الى جانبه منتخبات اندونيسيا وليبيا والكويت. وتضم تشكيلة المنتخب الاولمبي 21 لاعبا، هم مهند قاسم وحيدر رعد وكرار ابراهيم لحراسة المرمى، واشرف عبد الكريم واحمد عيسى وعباس قاسم ومحمد هادي وعمار كاظم وسامح سعيد واحمد محمد للدفاع، وامجد وليد ومحمد احمد وحسين عبد الواحد واحمد جبار وامجد كلف وعلي حصني واحمد فاضل للوسط، ولؤي صلاح وباسم علي ومصطفى جودة ومروان عباس للهجوم. ويتألف الملاك التدريبي للمنتخب الاولمبي من هادي مطنش مدرب?ً ويساعده عباس عطية ومدرب حراس المرمى صالح حميد واداري المنتخب جبار مزعل.
 
 
********
 
الكبار يضمنون مقاعدهم في ثاني أدوار سلة أوروبا
 
وكالات:
تأهّل المنتخب الإسباني إلى الدور الثاني من بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة السلة عقب تخطّيه بلا عناء منتخب جورجيا 83-59 ضمن الجولة الأخيرة من الدور الأوّل لحساب المجموعة الثالثة في البطولة المُقامة حالياً في سلوفينيا. وقاد ريكي روبيو الفريق الإسباني لتحقيق الفوز بعد تسجيله 17 نقطة ليفوز حامل لقب البطولة في آخر نسختين بمباراته الرابعة في المجموعة مقابل خسارة وحيدة أمام سلوفينيا مستضيفة البطولة. وأنهت إسبانيا النصف الأوّل من المباراة متقدّمة بنتيجة 41-29 بعد التعادل  في الرُبع الأوّل 17-17. وتصدّرت إسبانيا ال?جموعة الثالثة متفوّقة على منتخبي سلوفينيا وكرواتيا اللذين فازا في ثلاث مباريات وخسرا في مباراة. كما تأهل المنتخب الكرواتي إلى الدور الثاني عن نفس المجموعة بعدما حقق  فوزه الرابع على حساب منتخب التشيك بنتيجة 70-53، وشهدت المباراة سيطرة من المنتخب الكرواتي على النصف الثاني من اللقاء ليصل الفارق بين الفريقين إلى 18 نقطة بعدما كانت النتيجة متقاربة للغاية في النصف الأول من اللقاء. كما تأهّلت أوكرانيا إلى الدور الثاني عقب فوزها على بريطانيا 87-68 بالمجموعة الأولى.
 
**********
 
تقرير...
 
اصبح على الطريق الصحيح لاستعادة صدارة التصنيف
نادال يقهر ديوكوفيتش ويحرز لقب بطولة الولايات المتحدة
 
وكالات:
احرز الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا لقب فردي الرجال في بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية لكرة المضرب، اخر البطولات الاربع الكبرى، اثر فوزه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول 6-2 3-6 و6-4 و6-1 في المباراة النهائية. وكانت الغلبة في المواجهة السابعة والثلاثين (رقم قياسي في العصر الحديث بين لاعبين) لنادال رافعا رصيده الى 22 فوزا مقابل 15 هزيمة.
وعلى غرار نهائي فردي السيدات الذي انتهى بفوز الاميركية سيرينا وليامس على البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا، جمعت المباراة النهائية بين المصنفين الاولين وانتهت بفوز الثاني الذي سيقلص الفارق الى نحو 120 نقطة في التصنيف العالمي الجديد واصبح على الطريق الصحيح لاستعادة صدارة التصنيف لان ديوكوفيتش مطالب بالدفاع عن نقاط عديدة حصل عليها في اواخر الموسم عندما كان الاسباني غائبا بداعي الاصابة واستمر غيابه 8 اشهر حتى شباط.
ولم تخالف النتيجة قاعدة النهائيات العشرين السابقة حيث فاز 19 مرة اللاعب الذي احرز المجموعة الاولى. وكان ديوكووفيتش توج بطلا في البطولة الاميركية عام 2011 على حساب نادال بالذات حين تغلب عليه 6-2 و6-4 و6-7 (3-7) و6-1، ووصل الى المباراة النهائية فيها 5 مرات في 8 مشاركات، وقد خسر في نهائي العام الماضي امام البريطاني اندي موراي الذي خرج هذه المرة من ربع النهائي.
واحرز الصربي (26 عاما) 37 لقبا في مسيرته الاحترافية (من اصل 58 نهائي) حتى الان، منها 6 في البطولات الكبرى (4 في استراليا المفتوحة اعوام 2008 و2011 و2012 و2013، وواحدا في كل من ويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز عام 2011). وعرف نادال (27 عاما) طعم الفوز في فلاشينغ ميدوز مرة واحدة ايضا كانت في 2010 وكانت على حساب ديوكوفيتش بالذات في النهائي حين تغلب عليه 6-4 و5-7 و6-4 و6-2.
لكنه يسعى الى لقبه الكبير الثالث عشر بعد لقب واحد في بطولة ملبورن الاسترالية عام 2009 و8 القاب في رولان غاروس الفرنسية بين 2005 و2013 واثنين في ويمبلدون عامي 2008 و2010، واللقب الاميركي في 2010.
وشهد عام 2013 ثلاث مواجهات بينهما، الاولى في نهائي دورة مونتي كارلو للماسترز على الملاعب الترابية وفاز ديوكوفيتش 6-2 و7-6 (7-1)، والثانية في نصف نهائي رولان غاروس على الملاعب الترابية ايضا وفاز فيها نادال 6-4 و3-6 و6-1 و6-7 (3-7) و9-7، والثالثة كانت قبل اقل من شهر في نصف نهائي دورة مونتريال الكندية على الملاعب الصلبة وفاز فيها الاسباني 6-4 و3-6 و7-6 (7-2).
يذكر ان ديوكوفيتش حقق سطوة مطلقة على نادال في عام 2011 حين تغلب عليه 6 مرات وكانت في 6 مباريات نهائية منها في نهائي فلاشينغ ميدوز، لكن الاسباني فاز في 5 من المواجهات السبع الاخيرة مع منافسه.
واللقاء هو السادس في نهائي بطولات الغراند سلام (3 لديوكوفيتش مقابل 2 لنادال) والنهائي السابع عشر ولكل منهما 8 انتصارات سابقة.
 
 
************

ص12
 
عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
 
صدر العدد الجديد، الرقم 360 من مجلة "الثقافة الجديدة" التي تعنى بالفكر العلمي والثقافة التقدمية.  يضم العدد ملفا بعنوان "نحو حوار هادئ حول قضايا ساخنة.. القطاع النفطي مثالا" شارك فيه كل من فلاح كاظم الخواجة، زهراء عادل الحمادي، علي علوش، وناطق خضر عباس البياتي.
كما يحوي العدد مقالات بأقلام كل من فاضل ثامر، صبري زاير السعدي، مجيد مسعود، موفق جواد الطائي، محمد حمود ابراهيم، هاشم نعمة، ورشيد غويلب. فضلا عن الابواب الثقافية والأدبية، والفنية، والنصوص المترجمة. 
 
******
خارج المنطقة الخضراء
 
نحن نعرف، ولكن الانسكلوبيديا تصف القرآن الكريم بأنه الكتاب المقدس الرئيس في الإسلام، وأنه يخاطب الأجيال كافة في القرون كلها، ويتضمن المناسبات جميعها، ويحيط بكل الأحوال، وأنه معجزة، وأن إعجازه غير قابل للتحدي، ومن آياته المعجزات في سورة «التين»: "لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم".
ونعرف، أيضا، أن سوفوكليس كان في أثينا أحد أعظم ثلاثة كتاب تراجيديا إغريقية، ونال الجائزة الأولى لعشرين مرة، وكان أغزر شعراء عصره، ونشيطاً للغاية في الحياة العامة، كما انصرف للديانة والعبادات حتى قيل أنه أكثر البشر خشية من الآلهة، ومن رائع قوله: (في الدنيا معجزات كثيرة، ولكن لا أشد إعجازا من الانسان).
أما أبو العلاء المعري شاعر الفلاسفة وفيلسوف الشعراء، فقد كان عالماً بالأديان والمذاهب والعقائد، كما كان آية في التاريخ والأخبار، اعتزل وعاش زاهداً، نباتيا، ورغم غزارة شعره وكتاباته لكن لم يصلنا الا «رسالة الغفران»، «سقط الزند»، «اللزوميات»، وبعض الرسائل، وقد قال قولا جميلا في الانسان:
وتحسبُ أَنك جرم صغيرٌ    وفيك انطوى العالمُ الأكبرُ
ثم من منا لايعرف كارل ماركس، الفيلسوف وأحد أعظم الاقتصاديين في التاريخ، وأحد ثلاثة مؤسسين للعلوم الاجتماعية الحديثة، وصاحب العديد من الكتب، وأهمها «البيان الشيوعي» و»رأس المال»، وهو الذي اعتقد في القرن العشرين بمنهجه نصف المعمورة، والذي وُصف بأنه واحد من أكثر الشخصيات تأثيرا في تاريخ البشرية، وشهير ماقال: «الانسان أثمن رأسمال في الوجود».
أما السيد محمد باقر الصدر، فهو مرجع ومفكر ومؤسس تميّز بانفتاحه على المدارس الفكرية كافة ومثبت أنه مرة سئل: سيدنا ماهو رأيك بالشيوعيين؟ فأجاب: انهم يريدون بناء الجنة في الارض ونحن نقول لهم ان الجنة في السماء. ولقد ظهرت علامات النبوغ والذكاء على السيد الصدر منذ صغره، وما أن شبّ حتى ألف ومن أشهر مؤلفاته: فلسفتنا، واقتصادنا، أعدمه الطاغية مع أخته بنت الهدى، وصارت حكمة قولته: «الجماهير أقوى من الطغاة».
هذه منزلة الانسان في الاثر، ولطالما شدد علينا الاقتداء بها الناقد عبد المطلب صالح، مدرسنا في الثانوية الجعفرية بالعبخانة، ولكن يطلّ صقر برلماني ليقول ان (العمليات الارهابية تكشف عجز الارهاب في الوصول لأهداف «حيوية»)، ويناغيه برلماني آخر واصفا العراقي بـ (البائس) و(الدايح).
 وكأن الذي يعانيه شعبنا قليل، فمع الارهاب والعنف والبطالة وفقدان الامن والكهرباء والخدمات والتموين ينبري ممثلو الشعب لينتقصوا من الشعب الذي انتخبهم، ويسبّوه جهارا نهارا، فهل لايعلمون أن اثنين لايؤتمنان اذا داسهما أحد، أيّ أحد، لأنهما سينفجران: حقل الالغام والشعب.
 
ابراهيم الخياط
 
 
*************
 
حسن البحار في "بيتنا الثقافي"
 
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم منتدى "بيتنا الثقافي، يوم السبت المقبل، جلسة ثقافية يحتفي فيها بالروائي والقاص حسن البحار ليتحدث عن تجربته الابداعية.  يقدم الجلسة الاعلامي والناقد عبد العزيز لازم، ويتخللها تقديم شهادات وأوراق نقدية  لعدد من الأدباء والنقاد يتناولون فيها المنجز الابداعي القصصي والروائي للمحتفى به، يشارك فيها كل من علوان السلمان، بشير الحاجم، محمد يونس، حميد الربيعي ود. جاسم الخالدي .
تبدأ الجلسة في الساعة 11 صباحا على قاعة المنتدى في ساحة الاندلس.
والدعوة عامة.
 
 
********
 
"مطبوعات الطفل في العراق"
 
 
بغداد – طريق الشعب
يعقد منتدى التسامي في رابطة المرأة العراقية � فرع بغداد، يوم السبت المقبل، ندوة ثقافية بعنوان "مطبوعات الطفل في العراق"، تحاضر فيها د.طاهرة داخل.
تبدأ الندوة في الساعة 11صباحا على قاعة نزيهة الدليمي في مقر الرابطة بمنطقة بارك السعدون.
 
 
 
*******
 
مسابقة قصيدة الطفل
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة عن مسابقة شعرية للاطفال، تتضمن التعريف بقيم النزاهة والشفافية.
واشترطت  الهيئة ان تكون القصائد باللغة العربية الفصحى، وان تعبّر عن الحفاظ على المال العام، والاخلاق الحميدة، والصدق، والتعاون، والامانة، والاخلاص ومساعدة الآخرين. كما اشترطت ان يكون المشارك بعمر بين 6 و 15 عاما، وان تكون القصيدة المشاركة غير منشورة سابقا.  على من يرغب بالمشاركة ارسال قصيدته على العنوان الالكتروني الآتي:
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
علما ان آخر موعد لتسلم المشاركات هو 3 تشرين الأول المقبل.
 
 
 
*******
 
مع شعراء منتدى غني محسن
 
 
بغداد – احمد جويعد
ضمن فعالياته الاسبوعية وسعيه إلى اثراء الأدب الشعبي، أقام منتدى غني محسن للشعراء الشعبيين، عصر الجمعة الماضية، وعلى حدائق منظمة الكرادة للحزب الشيوعي العراقي، امسية شعرية حضرتها نخبة من المثقفين ومن متذوقي الشعر.
وألقى الشعراء باقة من القصائد المتنوعة، التي عبّرت عن حب الوطن، وأدانت الفساد والارهاب، وجسدت روح التسامح والمحبة. 
وقد تخلل الأمسية عزف على آلة العود للفنان جمال كريم، وأدى بعض الفنانين عددا من الاغنيات العراقية الاصيلة.
 
*****
الكتل الصغيرة!؟
استهانة بالتاريخ
 
يبدو أن مسألة تجذير الوعي الديمقراطي لدى بعض الكتل السياسية ينطلق من روح البداوة التي يتمتعون بها، لهذا يتسم «الوعي الديمقراطي» عندهم بروح التعالي الفارغ، فنراهم يطلقون تسمية (الكتل الصغيرة) على القوى التي لم تحصد مقاعد كثيرة في الانتخابات. وعندما يرددونها في وسائل إعلامهم، فهم انما يعبرون عن الاستهانة بهذه القوى. وهم بذلك يغفلون عن التاريخ، ويفتقدون إلى معرفة صفحاته مثلما يفتقدون إلى معرفة حقيقة أن حبل الخداع قصير، مهما حاولوا جعله مطاطيا. إنهم لا يفقهون  أن من ضمن (الكتل الصغيرة) ما يشكل العمود الفقري لتاريخ السياسة العراقية. فالحركة الديمقراطية العراقية، أطول باعا في تاريخ العراق السياسي، واكثر جذرية من أية قوى أخرى. ومن ضمن الحركة الحزب الشيوعي العراقي ذو التاريخ الناصع في الوطنية، وما قدمه من تضحيات لا ينكرها أي عراقي غيور.  لا سيما وانها لم تكن من أجل مآرب حزبية ضيقة. فتأريخه امتد مع جذور نخيل العراق، لهذا عجزت أعتى الأنظمة الدكتاتورية عن اقتلاع جذوره من تربة العراق.
هذه ( الكتل الصغيرة) ياسادة هي الوارث الشرعي للنضال من أجل الديمقراطية الحقة في العراق، هي امتداد لأفكار جعفر ابو التمن وكامل الجادرجي وفهد. فهي ليست أبنة اليوم، ولم تنشأ على أساس الكسب الرخيص، ولا سولت لها النفس التطلع الى السحت الحرام. وهي تجد نفسها في خضم العمل الوطني اليومي، مهما حاول البعض أن يجعلها بعيدة. صوتها قوي حتى لو كانت بمقعد واحد، لأنه صوت الحرص على الوطن، صوت الدفاع عن مصالح الشعب. نعم هي صغيرة بعدد مقاعدها ولكنها كبيرة بتاريخها الوطني، والكيان الذي لا يحمل تأريخا سيكون مصيره مصير المدن الشيطانية التي تزول بزوال المؤثر.
لهذا يا سادة ندعوكم إلى عدم الاستهانة بالتاريخ..وهذه (الكتل الصغيرة) هي نبراس تاريخ عراقنا السياسي.
   
جميل سالم
 
 

 
***************
الثقافة العراقية في غوتنبرغ السويدية

غوتنبرغ - وكالات
اختتمت في مدينة غوتنبرغ السويدية فعاليات أيام الثقافة العراقية التي انطلقت في السادس من ايلول الحالي واستمرت لغاية الثامن منه، بحضور متميز من قبل ابناء الجالية العراقية في المدينة.
 
افتتحت الفعاليات بمعرض للفن التشكيلي اقيم على قاعة البيت الثقافي العراقي بمشاركة نخبة من الفنانين العراقيين المقيمين في السويد، وهم كل من جميل جبار, روناك ماردين, سوسن توفيق, فاروق عمر, احمد بجاي , سمير فتوحي, حقي حمودي, ثائر حميد, وعباس العباس، الذين عرضوا لوحات ونتاجات مثلت مختلف المدارس الفنية المعروفة.
تلتها امسية فنية غنائية احياها الفنان بشرو وفرقته الموسيقية، الذين قدموا باقة من الاغنيات العراقية والعربية.
أما اليوم الثاني، فقد خصص لتاريخ المسرح العراقي في محاضرة القاها الأستاذ أديب القليه جي (نشرنا عنها خبرا في عدد أمس الثلاثاء على صفحتنا هذه). وكان برنامج اليوم الثالث حافلاً بفعالياته.
فقد ابتدأ بزيارة جماعية لمقبرة كفيبيري، حيث ترقد فنانة الشعب الراحلة زينب, ووضع الزائرون أكاليل من الزهور على قبرها، وألقيت كلمات وشهادات عن الراحلة.
بعد ذلك توجه الجميع إلى قاعة البيت الثقافي، حيث عرض فيلم وثائقي عن الشهيد البطل وصفي طاهر، بحضور إبنته هند التي تحدثت بعد إنتهاء العرض عن ظروف تسجيل الفيلم والصعوبات التي رافقت إخراجه.
  هذا واختتمت الفعاليات بأمسية شعرية، شارك فيها كل من الشاعر والناشط السياسي آشتي الذي كانت قصيدته عن الشهيد كامل شياع، والشاعرة فريال الحميري القت قصائد تغنت ببغداد.
 
 
*******
 
رئيس اتحاد أدباء الديوانية والرؤى الجديدة
 
الديوانية – طريق الشعب
زار رئيس اتحاد أدباء الديوانية، علي الطرفي، امس الاول الاثنين، مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المدينة.  وكان في استقباله سكرتير اللجنة المحلية وعدد من الرفاق الآخرين.
وقد طرح الطرفي الرؤى الجديدة لاتحاد الأدباء في الديوانية، من ناحية اقامة المهرجانات واستذكار الشعراء الرواد، وتسمية الفعاليات بأسمائهم.
وبيّن ان الاتحاد لم يقتصر اهتمامه على الأدب، وانما تعدى ذلك إلى الفنون التشكيلية والمسرح والموسيقى.
هذا وأعرب الرفاق في المنظمة، عن استعدادهم لدعم الاتحاد ونشــاطاته الثقافية والادبية.
 

******
 
العثور على موقع أثري في كركوك يعود الى 4 آلاف سنة
 
 
كركوك – وكالات
كشفت قائممقامية مدينة كركوك، عن العثور على موقع أثري شمال غرب المدينة، يحتوي على قبور وأوان وقطع فخارية يعود تاريخها الى 4 ألاف سنة. فيما طالب اختصاصيون في الآثار بـتوسيع نشاط فرق التنقيب والتعاقد مع خبراء أجانب اختصاصيين في مجال التنقيب، وزج كوادر عراقية معها للاستفادة من خبراتها.
وقال قائممقام كركوك كامل أحمد الصالحي، إن الشركة المنفذة للخندق الامني لمدينة كركوك، واثناء حفرها المسار ضمن منطقة طوبزاوة ،عثرت على موقع آثاري، مبيناً أن الموقع يقع ضمن منطقة آثرية تشمل مواقع مهمة لم ينقب عنها منذ العهد الملكي، وهي نوزي صاري و تبه مطارة وبران شهر، ولم تعمل الحكومات المتعاقبة على الكشف عنها.
وأضاف الصالحي، أن القائممقامية اجرت اتصالات مع دائرة آثار كركوك، التي بدورها أجرت كشفاَ موقعياً على المكان الاثري، وأكدت انها بحاجة الى موافقة وزارة السياحة والآثار لاجراء اعمال التنقيب، فضلا عن حاجتها لتخصيصات مالية. وأوضح أن هنالك مواقع أثرية بمناطق داقوق وتل قرجة، وهي عرضة للسرقة والنبش من قبل السراق والمهربين، مطالباً وزارة السياحة والآثار بـعقد اتفاقات دولية مع خبراء تنقيب عن هذه الآثار وفتح متحف كبير ومركزي للآثار في كركوك.
من جانبه، قال الاختصاصي في شؤون الآثار في كركوك علي الفاضل، إن الآثار المكتشفة في موقع طوبزاوة هي جزء من الحضارات التي تعاقبت في العراق، وغالبها يعود للحضارة السومرية والأكدية والآشورية وغيرها.
 
*******
 
اكتشاف لوحة "قديمة جديدة" لـ فان كوخ
 
امستردام – وكالات
اعلن متحف فان كوخ، في العاصمة الهولندية أمستردام، اول امس الاثنين، أنه ثبت بعد بحث جديد، أن لوحة لمنظر طبيعي في فرنسا ظلت بعيدة عن الأنظار طوال قرن للاعتقاد بأنها مقلدة، هي فعلا من أعمال الرسام الهولندي الشهير. ورسم فينسنت فان كوخ لوحة "الغروب في مونتماجور" عام 1888 حين كان يعيش في جنوب فرنسا. ومن المقرر عرض اللوحةفي وقت لاحق من الشهر، وستظل معروضة لمدة عام. وفي مؤتمر صحافي، وصف أكسيل روجر، مدير المتحف، اكتشاف عمل جديد لفان كوخ بأنه "تجربة تحدث مرة واحدة في العمر". وكان كريستيان نيكولا موستاد قد اقتنى اللوحة عام 1908 لكنه أهملها ووضعها في القبو حين قيل له في وقت لاحق إنها مقلدة وليست من أعمال فان كوخ الحقيقية.
 
 
********
 
بعد عقد من الغياب
المختار يعود الى المحلة البغدادية
 
بغداد – وكالات
شرع مجلس محافظة بغداد بانتخابات امين المحلة او ما يعرف بالمختار الذي سيعاود ممارسة وظيفته الادارية والتنظيمية كمعرف اجتماعي، ودليل امني يرتبط  بالحكومة المحلية. وقال رئيس لجنة شؤون المجالس في حكومة بغداد المحلية احمد جودة، ان دور المختار سيفعل بتعليمات ادارية تضبط الاداء  بعد توقيف لتلك المهنة الشعبية دام  نحو عقد من الزمن، على خلفية عد المشتغلين في تلك المهنة من بقية المحسوبين سياسياً على مرحلة ما قبل عام 2003، ولوجود نقمة ورفض اجتماعي لذلك التوصيف الوظيفي الذي سخر وزج كاداة حزبية وعين للسلطة انذاك، مضيفاً "نسعى الى استحداث  نحو 1392 منصب امين محلة او مختار، يزاولون مهامهم وواجباتهم الادارية التي اقرتها لائحة التشريعات المحلية الجديدة  في جميع محلات وقرى مركز العاصمة واطرافها، وانطلقنا في توجيه دعوات الترشيح والتنافس بين الراغبين لشغل منصب المختار منتصف تموز الماضي، وانجزنا نحو 25بالمئة من ذلك الملف الذي نأمل ان يغلق نهاية العام 2013". وبين جودة ان المختار في المرحلة المقبلة سيمسك سجلات ادارية وتوكل اليه بعض المخاطبات الرسمية المعترف بها في معظم دوائر ومؤسسات الدولة، فضلا عن كونه سيدون بيانات تفصيلية دقيقة عن الساكنين والوافدين وبما ينفع في ضبط امن المناطق ورصد المشبوهين.
واشترط مجلس المحافظة في ترشيح المختار او امين المحلة  ان يكون حاصلا في اقل مؤهل علمي على شهادة الابتدائية لمن يزاول المهنة في القرى والارياف.  اما في مناطق مركز العاصمة فلا بد ان يكون حاصلا على شهادة الدراسة المتوسطة، فضلا عن عدم شموله بقانون المساءلة والعدالة والجنح والجنايات، وان يكون من وجهاء المنطقة وملما بواقعها الاجتماعي ويحظى بثقة الناس وقبولهم واختيارهم وتأييدهم.
الى ذلك قال المواطن حيدر جلال من حي الطوبجي ببغداد:
"تفاعلنا ايجابيا مع خبر عودة المختار، تلك الشخصية الادارية والاجتماعية الشعبية التي تشكل جانبا من ذاكرتنا الجمعية". ودعا الكاتب والاعلامي ايسر الصالح الى تخصيص مساحة اوسع من الدعاية والاعلان عن مشروع امين المحلة او المختار داخل مناطق السكن، موضحا ان الكثير ممن لديهم الرغبة والكفاءة في تسنم منصب المختار لا علم لهم بموضوع الترشيحات وضوابطها وتعليماتها، ما يحرمهم من التنافس، مبينا ان تلك التجربة اذا ما اريد لها النجاح والتوفيق في تطبيق مضامين العدالة والشفافية في الاختيار، تحتاج الى حملة دعائية اكبر واشمل.
 
 
**************