العدد 26 السنة 79 الثلاثاء 10 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
التلكؤ في تقديم المقترحات يؤجل التصويت عليه
قانون الانتخابات.. عرقلة مقصودة؟
بغداد – مهدي محمد كريم:
فيما أرجأ مجلس النواب، يوم أمس، التصويت على قانون الانتخابات البرلمانية لحين الأخذ بملاحظات الكتل السياسية بشأنه، استبعد نواب أن يتم تمرير القانون خلال الأيام القريبة القادمة نظرا لكثرة الخلافات حوله.
وأكد النائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي، ان الفرقاء داخل المجلس اتفقوا على نظام القائمة المفتوحة والدوائر الانتخابية المتعددة، وأوضح ان الخلافات تتمحور الآن حول آلية توزيع المقاعد البرلمانية.
من جانبه، استبعد عضو اللجنة القانونية النيابية لطيف مصطفى التصويت على القانون خلال الأسبوع المقبل.
واضاف أن لجنته "قررت تأجيل مناقشتها لقانون الانتخابات إلى الأسبوع القادم على أن ترسل الكتل النيابية مقترحاتها لادخالها ضمن تعديلات القانون"، مبينا ان "اللجنة منحت الكتل مهلة إلى السبت القادم لإرسال مقترحاتها".
واضاف مصطفى وهو نائب عن كتلة التغيير، ان "الكتل ملزمة ان ترسل مقترحاتها لانها نقاط خلافية ويجب حسمها داخل اللجنة القانونية، او ان تفوض المتل ممثليها في اللجنة القانونية لاتخاذ ما يلزم وادراج القانون في إحدى الجلسات للتصويت على التعديلات".
وبين لطيف أن "البرلمان يجب ان يصوت قبل الاول من الشهر المقبل على القانون ليتسنى لمفوضية الانتخابات إجراء اللازم، خصوصا انها تحتاج الى 6 اشهر قبل اي عملية اقتراع"، مستبعدا ان "تنجح الكتل في تمريره خلال هذه الفترة.
من جانبه قال النائب مؤيد طيب، إن "التحالف الكردستاني شكل لجنة لمتابعة قانون الانتخابات، لأنه مهتم بهذا القانون بشكل كبير، خصوصاً أنه لا يريد للانتخابات أن تؤجل او أن يتم تمديد عمل الدورة الحالية".
وشدد طيب على ضرورة أن "يكون الدستور من أولويات جميع الكتل السياسية، خصوصاً أن هناك مواد دستورية لم تنفذ على أرض الواقع، إضافة إلى ضرورة الالتزام بالاتفاقيات السياسية، لان جميع المشكلات الحالية تأتي بسبب عدم الالتزام بالدستور وعدم تنفيذ الاتفاقات".
من جهته، أكد مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، ضرورة اقرار القانون قبل الأول من تشرين الأول المقبل، لأن مفوضية الانتخابات تحتاج الى 6 أشهر لإكمال استعداداتها للانتخابات.
وأوضح أن الكتل السياسية لم تتفق حتى الآن على طريقة احتساب الأصوات، وأن الخلاف يتمحور حول اعتماد واحدة من الطريقتين إما سانت ليغو أو هوندت.
وقال إن هيئة الرئاسة أعطت فرصة أخرى للكتل السياسية واللجنة القانونية للتوافق على القانون، حيث حددت يوم 17 من الشهر الجاري، موعداً لاجتماع قادة الكتل البرلمانية، لإقرار الصيغة النهائية وإدراجها على جدول أعمال جلسة المجلس يوم 19 الجاري.
النائب عن كتلة المواطن وعضو اللجنة القانونية حسون الفتلاوي أكد أن اللجنة القانونية لم تجتمع أمس الأول لبحث الخلافات حول تعديل القانون. معتقداً أن هناك أيادي خفية تعمل على عرقلة إقرار القانون، وبالتالي تأجيل الانتخابات، وهذا ما تكشفه تصريحات بعض الكتل السياسية.
وحول هذه المخاوف اتفق النائب عن التحالف الكردستاني بكر حمه صديق، مع ما ذهب إليه النائب الفتلاوي، وقال إن التلكؤ في تقديم بعض الكتل ملاحظاتها بشأن القانون مقصود، ويهدف الى تعطيل تشريع القانون، ما يعني عدم إجراء الانتخابات البرلمانية في وقتها.
 
 
********
 
قانون التقاعد الموحد
وضرورة تشريعه عاجلا
 
قرر مجلس الوزراء اخيرا المصادقة على مشروع قانون التقاعد، وإحالته الى مجلس النواب لتشريعه. وجاء هذا القرار خطوة في الاتجاه الصحيح، لمعالجة معضلة اجتماعية جدية، وتأمين حقوق شريحة واسعة من ابناء شعبنا، الذين امضوا جل سنوات حياتهم في خدمة الوطن، فاستحقوا العرفان والتكريم في بلدهم الزاخر بالثروات.
غير ان هذه الخطوة الصحيحة والضرورية والملحة، جاءت للاسف متأخرة، مثلما جاءت ناقصة ولا بد من استكمالها بتشريع قوانين اخرى مكملة، تتعلق بسلم رواتب الموظفين وتعديله، وبالضمان الاجتماعي الذي يستلزم تشريعه قانونا يتضمن اشكال الدعم والصناديق جميعا.
نعم، طال انتظار هذا المشروع. لذلك لا يصح تأخير تشريعه لأي سبب كان، ولا مبرر لربطه بالغاء القوانين الخاصة بتقاعد ذوي الدرجات الخاصة، حتى لو استهدف المشرّع الخروج بقانون موحد للتقاعد. فمن الممكن اولا انجاز عملية تشريع ما تمت تهيئته ( وقد بقي اشهرا طويلة في مجلس الوزراء، وفي مجلس شورى الدولة، وعند غيرهما من الحهات)، ومن ثم تشريع ملحق يستكمل معالجة قوانين التقاعد الخاصة بعد مراجعتها وتدقيقها، ومن دون ان يعني ذلك تسويفا او تأخيرا. علما اننا من الداعين الى تعديلها في اطار تفعيل العدالة الاجتماعية، وإزالة كل مظاه? المغالاة في التمييز او الابتعاد عن المعايير العلمية، والاخذ بالتجربة العالمية في هذا المجال، خصوصا تجربة البلدان التي تتميز بظروف اجتماعية – اقتصادية شبيهة بظروف بلادنا او مقاربة.
ورغم تأكيد اهمية المشروع وإنجازه، بعد ان طال انتظاره من جانب المعنيين به مباشرة، فان ذلك لا يلغي الحاجة الى اجراء بعض التدقيقات فيه او التعديلات عليه ، صياغة ً ومحتوى، بما يزيل الغموض او التعقيد، ويستبعد ما يثير اللبس، مثل:
*احتساب الخدمة الجهادية!؟ *فرض استقطاعات تقاعدية عن الفصل السياسي!؟ وما شابه.
بجانب ذلك لا بد من الاشارة الى جوانب ايجابية انطوى عليها المشروع، مثل: *توحيد التقاعد والغاء تقسيم المتقاعدين الى فئة ما قبل سنة 2008 وفئة اعلى منها من متقاعدي ما بعد 2008. *رفع الحد الادنى للتقاعد الى 400الف دينار. *ضمان تعديل التقاعد تبعا للتبدل في معدلات التضخم. *تعديل معادلة احتساب التقاعد او المكافئات. *شمول الموظفين والعمال في القطاع الخاص بالتقاعد. *حماية التقاعد من التجاوزات وحماية حقوق الاسر في التقاعد.
في كل الاحوال تبقى العبرة في تحويل المشروع الى قانون مشرّع وكامل. وان من الضروري توظيف زخم الحراك الشعبي الواسع الذي شهده الشارع العراقي في 31 آب الفائت، كعامل تحفيز وضغط على مجلس النواب، كي يبذل الجهد ويكرس الوقت لتشريع القانون. وكي يتبعه بتشريعات اخرى متعاقبة لتفعيل العدالة الاجتماعية وتحقيق المساواة بين المواطنين، في اطار الحرص على المال العام وحسن ادارته وتوظيفه، وملاحقة الفساد والمفسدين وكل اشكال الهدر والتبذير والبذخ وسرقة المال العام، ووضع الامور في اطار ستراتيجية اقتصادية – مالية علمية كفوءة ومتواز?ة. إضافة الى تجسيد المعايير المذكورة جميعا في مشروع الموازنة الجديدة لسنة 2014، التي نتطلع الى رؤيتها ترتقي الى مستوى احتياجات الناس ومطالبهم، والى انجازها من قبل البرلمان في الوقت المحدد، من دون تأخير ومماطلة.
واخيرا، لا بد من الاشارة الى ان ما اوردناه في اعلاه هو ملاحظات اولية حول مشروع القانون، وان الحاجة قائمة الى مزيد من دراسته وتدقيقه، بما يتيح العودة اليه لاحقا.
 
**************
البيشمركة تنتظر قدوم
وفد بغداد العسكري إلى أربيل
بغداد- طريق الشعب:
قال الأمين العام لوزارة البيشمركة في حكومة إقليم كردستان والناطق باسم الوزارة الفريق جبار ياور "إننا بانتظار زيارة الوفد العسكري للحكومة الاتحادية الى اربيل لحل المشاكل العالقة في إدارة الملف الامني في المناطق المتنازع عليها".
وقال ياور في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "بعد زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي للإقليم وزيارة رئيس إقليم كردستان إلى بغداد، تم تشكيل سبع لجان لحل المشاكل، وذلك بحسب الاتفاق بين المالكي والبارزاني".
وأضاف ياور أن "إحدى هذه اللجان هي اللجنة العسكرية، حيث تم لحد الآن عقد اجتماعين بين وفد وزارة بيشمركة الإقليم ووفد وزارة الدفاع العراقية، وآخر اجتماع تم في بغداد بتاريخ 3 آب من هذا العام".
وأشار الفريق جبار ياور إلى "أننا كوفد وزارة بيشمركة بانتظار قدوم الوفد العسكري للحكومة المركزية إلى أربيل لغرض عقد اجتماع مشترك لحل المشاكل".
يشار الى ان سلسلة من الاجتماعات قد عقدت في الأشهر الماضية بين وفدي وزارة الدفاع الاتحادية ووزارة البيشمركة في حكومة الإقليم، آخرها في الثالث من شهر آب الماضي، حول ادارة الملف الامني في المناطق المتنازع عليها.
 
 
************
 
الكردستاني: لن نصدر النفط إلا باتفاق مع الحكومة
 
بغداد – وكالات:
كشف عضو في التحالف الكردستاني، أمس الاثنين، أن الإقليم لن يصدر النفط إلى تركيا إلا بعد الاتفاق مع الحكومة الاتحادية ودفع مستحقات الشركات.
وقال قاسم مشختي لوكالة (البغدادية نيوز) إن "الإقليم يعمل على تطوير قطاع النفط عن طريق التعاقد الموقع مع الشركات العالمية للتنقيب عن النفط في مناطق الإقليم من اجل تصديره إلى الخارج لزيادة صادرات نفط الإقليم وذلك من خلال تحسين العلاقة بين المركز والإقليم".
وأضاف أن "إقليم كردستان لا ينوي القيام بأي خطوة وحيدة الجانب في تصدير النفط إلى تركيا من دون الوصول إلى اتفاق مع الحكومة الاتحادية والتعاون معها في هذا الشأن، مضيفا أن على الحكومة دفع مستحقات الشركات العاملة في كردستان وإنهاء ملف ديون الشركات.
وتابع مشختي أن "إقرار قانون النفط والغاز سيمنح زيادة وتطويرا كبيرا في صادرات النفط والارتقاء بها الى مستوى عال".
يذكر ان قانون النفط والغاز والصلاحيات الممنوحة للاقليم تشكلان نقاطا خلافية بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان، حيث لا يزال القانونان معطلين في البرلمان.
 
************
 
الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل يجتمعون
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف ائتلاف دولة القانون، أمس الاثنين، عن اجتماع ضم الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل السياسية عقد في مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي مساء أمس الأثنين. وقبل انعقاد الاجتماع، قال قيادي في ائتلاف دولة القانون، لم يرغب بكشف اسمه، إن "الهدف من الاجتماع هو مناقشة تدهور الأوضاع الأمنية في العراق، وسبل وقف هذه الخروقات"، موضحا أن "الاجتماع سيناقش تطورات الأوضاع في سوريا والهجوم العسكري المحتمل عليها وموقف العراق منه". وأِشار إلى أن "المجتمعين سيتخذون موقفا موحدا جراء هذه المواضيع"، متوقعا أن "يصدر بيان عقب الاجتماع يدعو?إلى التمسك بوحدة العراق وإنهاء الخلافات السياسية لمواجهة التحديات الداخلية والخارجية".
ولم يخرج شيء عن الاجتماع وتفاصيله حتى ساعة إغلاق التحرير.
 
 
***************
 
تخوف عراقي من تأثير الأزمة السورية
تسلل المجاميع الإرهابية يدق ناقوس الخطر
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
طالب عضو في لجنة الأمن والدفاع البرلمانية الحكومة بإخلاء المناطق المدنية من القطعات العسكرية وإرسالها الى المناطق الحدودية للحد من تسلل الجماعات الارهابية. وفيما كشف المتحدث باسم كتلة دولة القانون تعرض البلاد إلى عمليات تسلل واسعة النطاق من قبل الجماعات الإرهابية المدججة بالأسلحة والمتفجرات، رأى خبير أمني أن المجاميع الإرهابية تتحرك نحو البلاد كون الأخيرة تمثل منطلقا لمشروع الشرق الأوسط الجديد.
وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الاثنين، قال شوان محمد طه، عضو لجنة الأمن والدفاع إن "البلاد لديها مشاكل حدودية مع اغلب دول الجوار وخصوصا مع سوريا، فقد كانت المجاميع الإرهابية تتسلل عبر الحدود المشتركة بين البلدين لتنفذ عملياتها الإرهابية".
وأضاف طه أن "البلاد تعاني من مشكلتين أساسيتين، الأولى هي مشكلة الأمن الحدودي والثانية هي مشكلة الأمن الداخلي"، محذرا من "التداعيات السلبية للأزمة السورية، سواء  ضربت سوريا ام لم تضرب، وسواء بقيت الحكومة الحالية (السورية)، أم انتصرت المعارضة".   
وأشار إلى أنه يلاحظ "تزايد عمليات الخرق الحدودي في الآونة الأخيرة"، واصفا عملية تسلل المجاميع الإرهابية بأنها "غير قانونية كونها جريمة بحد ذاتها".
وطالب عضو لجنة الأمن والدفاع الحكومة بـ"خروج الجيش من المناطق المدنية وتوجههم إلى المناطق الحدودية لحمايتها"، مبينا أن "تواجد الجيش في المناطق المدنية يربك الوضع الداخلي والخارجي معاً".
وأكد طه أن "هناك تخبطا في سياسة التسليح في البلاد، وكذلك مشكلة في الغطاء الجوي، بالإضافة إلى مشكلة رسم السياسات الصحيحة للأمن والدفاع، كونها تتجه بالاتجاه غير الصحيح".
من جهته، أفاد المتحدث الرسمي باسم دولة القانون علي الشلاه، أن "البلاد تتعرض إلى عمليات تسلل واسعة النطاق من قبل الجماعات الإرهابية".
وأضاف الشلاه في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "المتسللين من الأراضي السورية إلى الأراضي العراقية مدججون بأسلحة خصصت للمعارضة السورية من قبل بعض دول المنطقة وبأموال طائلة "، مشيرا إلى أن "هذه الجماعات المسلحة أثرت بشكل سلبي على الوضع الأمني في البلاد، من خلال كثرة أعداد السيارات المفخخة والانتحاريين والبهائم المفخخة وغيرها الكثير".
ويرى أن "الحكومة تعمل بجميع مؤسساتها لتدعيم الوضع الأمني وبالأخص في المناطق الحدودية"، مشيرا إلى أن "هناك حواضن للمجاميع الإرهابية داخل المدن، ما يحتم على الحكومة أن توزع القوى الأمنية في جميع قطاعات البلاد بشكل متساو".
وحاولت "طريق الشعب" عدة مرات، الاتصال بالمتحدث باسم وزارة الداخلية وقيادة عمليات بغداد، إلا انه لم يكن يرد على الاتصالات.
إلى ذلك، رأى الخبير الأمني أحمد الشريفي أن "المجاميع الإرهابية ليست مجاميع (سائبة) وإنما تتحرك ضمن جملة من المعطيات، لذلك هي مرحلة من الأزمة التي تمر بها المنطقة".
وأضاف الشريفي في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، أن "هناك سببين لتحرك هذه المجاميع نحو البلاد، الأول هو أن البلاد تكوّن منطلقا لمشروع الشرق الأوسط الجديد، كون القاعدة وهذه المجاميع الإجرامية هي ذراع من أذرع تكوينه، أما السبب الآخر فهو أن المجاميع الإرهابية تستعمل كورقة ضغط تارةً على صانعي القرار في البلاد، وعلى حلفاء البلاد في المنطقة تارة أخرى".
وبيّن أن "مشروع الشرق الأوسط الجديد قائم على رغبة في تقسيم المنطقة، وأن هذا المشروع انطلق تزامناً مع ما جرى في البلاد من دخول المجاميع الإرهابية وكثرة المفخخات"، مشيرا إلى أن "الاستهداف في البلاد هو ليس استهداف النظام السياسي وإنما استهداف الدولة أيضاً".
وفي شأن ذي صلة، أعلنت وزارة الدفاع، أمس الاثنين، أن قيادات وصنوف الجيش العراقي يتابعون تنفيذ توجيهات القائد العام للقوات المسلحة باستنفار جميع الإمكانيات لمجابهة أي طارئ، في حال توجيه ضربة عسكرية على سوريا .
وقال بيان للوزارة إن "رئاسة أركان الجيش عقدت مؤتمر عمليات لجميع القيادات والصنوف لمتابعة تنفيذ توجيهات القائد العام للقوات المسلحة ".
وأوضحت الوزارة أن "الجيش العراقي يستنفر كافة الإمكانيات والطاقات لمجابهة أي طارئ بعد تسارع الأحداث واحتمال توجيه ضربة عسكرية على سوريا" .
 
 
**********
ص2
 
محافظ بغداد: ضبط 45 حالة فساد في يومين !
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن محافظ بغداد علي التميمي، أمس الاثنين، ضبط 45 حالة فساد خلال يومين ووجود 200 ملف فساد مالي وإداري داخل المحافظة.
وقال التميمي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" : "استطعنا الوصول الى45 كشف فيه فساد خلال يومين فقط وهناك أكثر من 200 ملف فساد داخل المحافظة يتم التحقيق فيها". وأضاف التميمي  "أننا عازمون على مواصلة مسيرتنا تجاه تحقيق الخدمات إلى أهالي العاصمة بغداد وبالمقابل سنستمر في متابعة المفسدين في المحافظة وكذلك قطع الطريق أمامهم ومحاسبة الشركات المتلكئة".
وأكد التميمي ان "التحقيق مستمر في ملفات فساد كبيرة قد تصل مبالغها الى المليارات لا سيما في المشاريع التي نفذت في معرض بغداد الدولي، فضلا عن مشاريع السيطرات وغيرها من المشاريع الفاسدة".
 
***************
 
البزوني يطالب الحكومة بإعادة النظر في مشروع البصرة عاصمة اقتصادية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
طالب النائب عن محافظة البصرة جواد البزوني، امس الاثنين، الحكومة بإعادة النظر في مشروع البصرة عاصمة اقتصادية.
وكان مجلس الوزراء قد رفض في وقت سابق مشروع قدمته كتلة المواطن لاعتبار البصرة عاصمة لاعراق الاقتصادية.
وقال البزوني خلال مؤتمر عقده في مبنى البرلمان حضرته "طريق الشعب"، إن الغرض من "دعوة نواب البصرة الى جعل الاخيرة إقليما لم تكن لأسباب انتخابية، وإنما كانت وسيلة ضغط على الحكومة لاسترداد الحقوق. وقد نجحنا في هذه المطالبة بالوصول إلى هذا الهدف النبيل، فكان انعقاد أول اجتماع لرئاسة الوزراء في البصرة، لمنح الصلاحيات لهذه المحافظة". مستدركا بالقول إن "هذه الضغوط أثمرت أيضا حصول البصرة على مبتغاها الثاني حينما حصلت على 4 دولارات بدلا من دولار واحد في نظام البترودولار، وحينها تعرض نواب البصرة إلى ضغوط كثيرة". وطالب الحكومة الاتحادية بـ"الإسراع في تشكيل الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات ونقل تفويض الصلاحيات". كما طالب الحكومة بإعادة النظر في "مشروع البصرة عاصمة اقتصادية، لتحقيق طفرة نوعية للاقتصاد العراقي".
وفي ما يتعلق باتفاقية خور عبد الله أشار البزوني إلى انه "في الجلسة الثانية ذكرنا أن هذه الاتفاقية مذلة، واعترض احد النواب على كلمة مذلة وطالب بحذفها، إلا أن مجلس النواب طالب بالأغلبية على إبقاء الكلمة واعتبار هذه الاتفاقية مذلة للعراق، لكن في يوم التصويت تم تمرير هذه الاتفاقية لأسباب نجهلها".
 
 
*************
 
الخارجية الإيرانية: على العراق أن لا يقبل بغير الحلول السلمية
ظريف يختتم زيارته إلى العراق في النجف
بغداد – طريق الشعب:
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن بلاده تولي اهتماما كبيرا لعلاقاتها مع دول الجوار وخاصة العراق. وعد زيارته إلى محافظة النجف "فاتحة خير لعمله". وفيما رحّب محافظ النجف عدنان الزرفي بزيارة ظريف، بارك تشكيل الحكومة الإيرانية الجديدة.
وقال محمد جواد ظريف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ النجف عدنان الزرفي عقده في مطار النجف الدولي، عقب وصوله في ساعة متقدمة من ليل أمس، وتابعته "طريق الشعب"، انه "كانت لنا محادثات بناءة مع المسؤولين في الحكومة العراقية في ما يخص الوضع الدولي، من اجل تضافر الجهود لوقف الحرب في المنطقة"، مشيرا إلى أن "زيارته ستتضمن لقاء المرجعيات الدينية للتباحث معها في هذا الشأن".
وفي زيارته مكاتب المراجع الدينية في النجف، ابلغ ظريف المراجع الدينية هناك أن على العراق "عدم القبول بغير الحل السلمي للازمة السورية"، فيما أكد أن المرجعية "تشاطر" طهران الرأي بـ"رفض أي تدخل أجنبي" لحل الأزمة السورية.
وقال سفير العراق في إيران محمد مجيد الشيخ الذي رافق ظريف خلال زيارته المراجع الدينية (السادة علي السيستاني ومحمد سعيد الحكيم ومحمد إسحاق الفياض وبشير النجفي)، إن "ظريف عرض وجهة نظر الحكومة الإيرانية على مراجع الدين حول الوضع الراهن في المنطقة، وخصوصا ما يحدث حاليا في سوريا"، مشيرا إلى إن "المرجعية تشاطر ظريف الرأي وترفض أي تدخل أجنبي لحل الأزمة السورية".
وأضاف الشيخ أن "ظريف ابلغ المراجع أن على العراق عدم القبول بغير الحل السلمي للازمة السورية"، مبينا أن "هدف الزيارة هو توحيد الرؤى بين بغداد وطهران لرفض حل القضية السورية عسكريا، والاعتماد على الحل السياسي".
وكان الوزير ظريف وصل، أمس الأول الأحد، 8 أيلول الحالي، إلى العاصمة بغداد في زيارة هي الأولى بعد تسلمه منصب وزير الخارجية في الحكومة الإيرانية الجديدة برئاسة روحاني. وقد التقى خلال الزيارة عددا من المسؤولين في الحكومة العراقية وتباحث معهم حول الأوضاع الراهنة في المنطقة وخصوصا الشأن السوري.
وأكد ظريف خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده، أمس الأول الأحد، مع نظيره هوشيار زيباري، أن بلاده "لن تقوم بأي إجراء ضد سيادة ووحدة الأراضي العراقية لمساعدة سوريا"، وأشار إلى أنها تبحث عن "طرق لإخماد نار الحرب وليس إشعالها". فيما دعا كافة الجهات "لسحب الآخرين إلى مائدة المفاوضات وإنهاء الأزمة السورية عن طريق الحوار". كما أشار إلى أن  طهران تبذل جهودا كبيرة من اجل منع وقوع الحرب الأميركية على سوريا. وفيما أكد أن الرئيس الأميركي باراك أوباما وقع في فخ الحرب على سوريا بدفع من بعض الجهات، نصحه بالخروج من الفخ بـ"إرادته".
 
 
************
 
العراق يرحب بتوسيع العلاقات
 مع هولندا
 
بغداد – طريق الشعب:
استقبل رئيس الوزراء نوري كامل المالكي بمكتبه الرسمي يوم امس وزير الخارجية الهولندي فرانس تيمرمانس. 
ونقل بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، عن المالكي قوله لدى استقباله وزير الخارجية الهولندي، إن "العراق يرتبط باتفاقية تعاون مع الاتحاد الأوربي تشمل جميع المجالات"، مشددا على "ضرورة تفعيل اللجنة العليا المشتركة بين البلدين". ورحب رئيس الوزراء بـ"رغبة الجانب الهولندي بتوسيع العلاقات مع العراق وزيادة حضور الشركات الهولندية في السوق العراقية".
وحول الأحداث الجارية في المنطقة، قال "نحن ندين بشدة استخدام السلاح الكيمياوي من أية جهة كانت ونعده جريمة وانتهاكا للقانون الدولي خصوصا أن الشعب العراقي كان قد عانى من هذا السلاح الخطير"، داعيا إلى "تشجيع الحوار والتفاهم في سوريا بدل الاتجاه إلى الخيار العسكري".
من جهته قال وزير الخارجية الهولندي أن "هولندا تبحث عن فرص أكثر في السوق العراقية سواء في مجال العمل أو الاستثمار وجميع المجالات الاقتصادية"، مؤكدا أن "بلاده تسعى لعدم تفويت أية فرصة لتكثيف وجودها في العراق، وتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات".
 
 
**********
 
الإعلان عن ميثاق التعاون بين السلطات ومؤسسات المجتمع المدني
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة منظمات المجتمع المدني النيابية، أمس الاثنين، عن ميثاق التعاون بين السلطات الثلاث ومؤسسات المجتمع المدني برعاية أممية.
وقال رئيس اللجنة جواد الجبوري في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، وحضرته "طريق الشعب"، أن "اللجنة تبنت الميثاق بإيمان مطلق وبغطاء دستوري وفق المادة 45 من الدستور، وسبق الإعلان سلسلة من الورش والعمل الدؤوب من اجل صياغة الميثاق بدعم من الأمم المتحدة وبمشاركة 12 نائبا من مختلف الكتل السياسية".
وبيّن الجبوري أن "الميثاق يتضمن 6 بنود إضافة إلى الديباجة، وأهمها الشراكة الحقيقية بين السلطات ومؤسسات المجتمع المدني، والذي يعد الأول والرائد بالشرق الأوسط"، مضيفا أن "الوثيقة تعد فهما متقدما للدستور وتخدم حاجة المجتمع".
وأعرب الجبوري عن أمله بأن "تلتزم كافة الجهات بالميثاق وتنقله الى عمل وواقع فعلي في مؤسسات المجتمع المدني بما يخدم المسار الديمقراطي".
من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي  ان "انبثاق هذا الميثاق يؤكد حرص السلطات الثلاث على تنفيذ الدستور وخاصة ما يتعلق منها بمؤسسات المجتمع المدني من اجل تقديم الخدمات الكبيرة للشرائح المتعددة وايجاد التكامل مع السلطات لأداء عملها".
ولفت إلى أن "الميثاق سيعمل على تعزيز العلاقة والثقة من اجل ممارسة مؤسسات المجتمع المدني دورها في التنمية التي تعد ركيزة أساسية".
 
 
***********
 
نائب: الداخلية والدفاع مخترقتان.. وفي كركوك تدمير مخبأين للأسلحة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
لا يزال المسرح الأمني في جميع مناطق العراق يحفل بالكثير من مشاهد العنف والهجمات الإرهابية، تقابلها حملات أمنية واسعة تنفذها القوات في مناطق متفرقة من البلاد.
 
وفي غضون ذلك تتعرض هذه الحملات والأجهزة المنفذة الى الانتقادات والتساؤلات حول مقدرتها على وضع حلول أمنية ناجعة تفضي إلى الاستقرار وحماية المواطنين.
فقد أكد النائب عن كتلة الأحرار حسين الشريفي، أمس الاثنين، إن وزارتي الدفاع والداخلية لا تزالان مخترقتين من قبل البعثيين، داعيا الحكومة الى تفعيل الجهد الاستخباري للحد من العمليات الإرهابية.
وقال الشريفي أمس الاثنين في بيان لمكتبه الإعلامي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الخطط الأمنية التي تنفذ حاليا لملاحقة الجماعات الإرهابية المسلحة والمطلوبين لا تفي بالغرض"، مشيرا إلى إن "الأجهزة الأمنية لا تزال مخترقة من قبل البعثيين الذين لا يريدون الخير للعراق وهم يعملون في وزارتي الدفاع والداخلية، ويقومون بإرسال إحداثيات للإرهابيين"، ولفت إلى أن "البعث والإرهاب وجهان لعملة واحدة لا يفرق احدهما عن الآخر"، داعيا الحكومة الى تفعيل الجهد الاستخباراتي للحد من عمل تلك المجاميع التي بدأت تختار الزمان والمكان لتنفيذ عملياتها".
وفي العاصمة بغداد، اغتال مسلحون مجهولون في منطقة اليرموك، أمس الاثنين، بأسلحة كاتمة للصوت مهندسا، كان يقود سيارة نوع "بيك آب"، ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة، فيما تم نقل جثة الضحية إلى مستشفى اليرموك. وإلى الجنوب الشرقي من بغداد، قتل وأصيب ستة آخرون في تفجير عبوة ناسفة في قضاء المدائن جنوب شرقي بغداد. فيما انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في القضاء ذاته، صباح أمس، ما أسفر عن استشهاد مدني وإصابة ستة آخرين بجروح.
وفي سياق متصل، أطلق مسلحون مجهولون النار من أسلحة رشاشة تجاه صاحب محل للزجاجيات في قضاء المدائن، ما أسفر عن مقتله في الحال.
يذكر أن العاصمة بغداد تشهد في أوقات متقاربة، تفجيرات في مناطق متفرقة تستهدف المدنيين وعناصر الأجهزة الأمنية، تسفر عن مقتل وإصابة العشرات بين المدنيين ومنتسبي تلك الأجهزة.
وفي محافظة صلاح الدين، قام مسلحون مجهولون بالهجوم على نقطة حراسة تابعة لعناصر الصحوة في منطقة الجلام جنوب سامراء، وأمطروهم بالرصاص ما أدى إلى مقتل خمسة من عناصر النقطة. كما استهدف هجوم مسلح مماثل عناصر الصحوة في ناحية يثرب جنوب تكريت وسقط خمسة من عناصر الصحوة قتلى.
وكانت قوات الصحوة قد تشكلت تحديدا في أيلول 2006، في محافظة الأنبار غرب العراق، واستطاعت طرد الغالبية العظمى من تنظيم القاعدة خارج المحافظة، ولكن القاعدة استمرت باستهداف عناصر هذه القوة بشكل متكرر رغم تراجع قوتها.
وقررت الحكومة زيادة رواتب عناصر الصحوة استجابة لأحد المطالب التي رفعها المحتجون ضد الحكومة في تلك المحافظات.
وفي كركوك، أفاد مصدر في الفرقة 12 التابعة للجيش العراقي، أمس الاثنين بأن قوة مشتركة من الفرقة وعمليات دجلة، تمكنت من اعتقال 8 مطلوبين وفق المادة 4 إرهاب، وتفجير مخبأين للأسلحة تحت الأرض في عملية دهم وتفتيش تم تنفيذها جنوب غربي كركوك. وأوضح المصدر لوكالة "أصوات العراق"، "انه تم اكتشاف مخبأين تحت الأرض وقد تم تدميرهما"، مشيرا إلى أنه "خلال الحملة، تم الاشتباك مع عناصر مسلحة في منطقة وادي الخناجر، وبعد ذلك تمت مطاردتهم والاستيلاء على أحدى عجلاتهم ولاذوا بالفرار إلى جهة مجهولة".
وفي نينوى، قتل قيادي في تنظيم القاعدة مع آخر مدني اثر هجوم مسلح وسط الموصل، عندما فتح مسلحون مجهولون النار، ظهر أمس، من أسلحة رشاشة تجاه قيادي في تنظيم القاعدة أثناء تواجده بالقرب من محل لتبديل دهون السيارات في منطقة باب البيض وسط الموصل، ما أسفر عن مقتله في الحال، وسقوط مدني صادف مروره لحظة الحادث.
في حين سقط ثمانية أشخاص نصفهم من عناصر قوات البيشمركه بين قتيل وجريح في تفجير انتحاري بسيارة مفخخة يقودها انتحاري، استهدفت مقر سرية تابعة لقوات البيشمركه في منطقة الشلالات، شمالي الموصل، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين وأربعة من عناصر البيشمركه".
وهرعت سيارات الإسعاف إلى منطقة الحادث ونقلت الجرحى إلى مستشفى قريب لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي. فيما اتخذت قوات أمنية إجراءات مشددة تحسبا لوقوع هجمات مماثلة.
 
 
****************
 
نائب: قرار الحكومة بمساعدة الأردن نفطياً "أمر ايجابي"
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اعتبر النائب عن القائمة العراقية حقي المشهداني، أمس الاثنين، قرار الحكومة بدعم الأردن بالنفط "أمرا ايجابيا"، داعيا السياسيين الى الابتعاد عن المزايدات السياسية وعدم المساس بالعلاقات التاريخية بين البلدين. وقال المشهداني في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، وحضرته "طريق الشعب"، إن "قرار الحكومة العراقية بدعم الأردن عبر مساعدة نفطية تقدر بـ25 مليون دولار، يعد موقفا جيدا". ودعا السياسيين إلى "الابتعاد عن المزايدات السياسية وعدم المساس بالعلاقات التاريخية بين العراق والأردن والدول العربية". وبيّن أن "العراقيين المتواجدين في الأردن هم جزء من أبناء الشعب ولم تتلطخ أيديهم بدماء أبناء شعبهم".
 
************
 
تنظيم إرهابي: نستطيع الوصول إلى "المنطقة الخضراء" !
 
 
بغداد – وكالات:
تبنى تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية في العراق والشام" الإرهابي، أمس الاثنين، الهجمات التي ضربت الأسبوع الماضي مناطق عديدة في العاصمة بغداد، فيما أعلن قدرته على الوصول إلى مشارف "المنطقة الخضراء".
وكان قد قتل نحو 60 شخصاً وأصيب 100 آخرون على الأقل، مساء الأربعاء الماضي، في سلسلة تفجيرات وقع اغلبها بسيارات مفخخة ضربت مناطق مختلفة في العاصمة بغداد، بحسب مصادر أمنية وطبية.
إلاّ أن وزارة الداخلية وعمليات بغداد، أعلنتا مقتل 10 مدنيين فقط وجرح 64 آخرين بانفجار تسع سيارات مفخخة.
وقال التنظيم الإرهابي، في بيان نقلته وكالة "شفق نيوز" إنه نفذ هجماته الدامية ردا على "تشديد" الحكومة للإجراءات الأمنية.
وأضاف البيان أن "العمليات نفذت على أهداف اختيرت بعناية في بغداد".
ولفت التنظيم كما في البيان إلى انه بـ"إمكانه الآن الوصول الى مشارف المنطقة الخضراء المحصنة في بغداد حيث يوجد العديد من السفارات الأجنبية".
وكان مصدر داخل مجلس النواب قد افاد الشهر الماضي لوكالة "شفق نيوز"، أنه "وردتنا تهديدات مذيلة بتوقيع تنظيم القاعدة بنسف مبنى البرلمان"، إلاّ ان مقرر مجلس النواب نفى ذلك.
واغلقت وزارة الخارجية الاميركية سفارتها في العراق لأكــثر من اسبــوع الشهر الماضي على خلفية معلومات باستهدافها من قبل تنظيم القاعدة بعد عملية لاقتحام المنطقة.
 
*********
ضرب سوريا خطر على العراق
 
أبدى النــائب عن القائمة العراقية كامل الدليمي تحفظه علـى توجيـه ضربة عسكرية أمريكـــية محتمــلة لسوريا، معتـــبرا أن هــذه الضــربة تشــكلا خطــرا علـى العراق.
وقال أن "التغيير لا يجب أن يكون خارجيا بل من الداخل"، مبينا أن "هناك مخاوف في حال حصول الضربة على سوريا من ان تكون مشابهة للأحداث التي جرت في العراق". ودعا السياسيين لـ"إعلان خوفهم على العراق من خلال اعتراضهم على الضربة الأمريكية على سوريا وتقديم التنازلات لحفظ العراق وشعبه".  
 
إجراءات تجاه الأصوات الطائفية
 
طالبت النائبة عن كتلة الفضيلة كميلة الموسوي، رئاسة البرلمان باتخاذ إجراءات رادعة بحق النائب احمد العلواني وتصريحاته الطائفية. وقالت إنه "في الوقت الذي يواجه فيه العراق تحديات داخلية وخارجية مقلقة تستدعي تقارب وتوحد الموقف والخطاب السياسي وانضباطه بمعايير المسؤولية الأخلاقية والوطنية ينبري العلواني لإطلاق خطاب تحريضي طائفي مقيت يستهدف شحن الشارع بعناصر النزاع والصراع دون مراعاة لمسؤولية الموقع وحساسية الظروف". وطالبت البرلمان ورئاسته "باتخاذ إجراءات رادعة وحازمة ورادعة لهذا المنهج التصعيدي والمغذي لإثارة الفتنة الطائفية في البلد".
 
الابتعاد عن المزايدات السياسية
 
دعت النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية أشواق الجاف، الكتل السياسية إلى التنافس في الدعايات الانتخابية من اجل مصلحة الشعب وليس من اجل التسقيط السياسي. وقالت إنه "مع بدء العد التنازلي للانتخابات البرلمانية تبدأ الكتل السياسية بحملة المزايدات السياسية والدعايات والمشادات داخل البرلمان". ودعت الجاف الكتل السياسية إلى "التنافس في الانتخابات من أجل خدمة الشعب وتقديم الخدمات لهم وليس من اجل الدعايات الإعلامية وتسقيط الكتل لبعضها البعض". وأضافت أنه "على المواطن ان يحذر من دعايات الكتل التي تغطي على فشلها".
 
الاجتماع الوطني أصبح ضرورة
 
أكد عضو كتلة المواطن النائب حبيب الطرفي ضرورة الإسراع في عقد الاجتماع الوطني لعدم وجود خيار أمام الكتل السياسية لتجاوز الأزمات. وقال إن "عقد المؤتمر الوطني أصبح ضرورة ملحة، خاصة أن الأوضاع في سوريا مربكة بعد الهجوم الأمريكي المحتمل، وستكون له تداعيات سلبية". وأضاف ان "الأجواء مهيأة لعقد الاجتماع الوطني ولا يوجد خيار أمام الكتل سوى الجلوس الى طاولة الحوار". وأشار إلى ان "البلد يواجه حملة خطرة ضد الإرهاب، وان تحديد رئيس مجلس النواب موعدا لمؤتمر الوطني أمر مهم".

ص3
 
التجارة تحذر من استخدام حليب "فونتيرا"
 
بغداد – طريق الشعب:
حذرت وزارة التجارة، أمس الاثنين، من استيراد واستخدام حليب نوع فونتيرا لتلوثه بالبكتيريا. وجاء في بيان للمكتب الصحفي للوزارة، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الملحقية التجارية في دولة ماليزيا أبلغت الوزارة قيام السلطات الماليزية بإيقاف انتاج واستيراد السلع التي تدخل فيها مادة الحليب الباودر ( للأطفال والكبار) نوع فونتيرا ذات المنشأ النيوزلندي". وأوضح البيان أن "هذا الإجراء جاء بسبب احتواء هذه المادة على بكتيريا تصيب الأشخاص الذين يتناولونه بتسمم غذائي"، مضيفا أن "وزارة الصحة الماليزية قامت بسحب نوعية الحليب?والسلع التي تدخل في إنتاجها مادة باودر الحليب من الأسواق الماليزية حفاظاً على السلامة العامة". يذكر أن المملكة العربية السعودية قامت في وقت سابق بنفس الإجراء المذكور حيث ضبطت السلطات السعودية كميات من حليب الأطفال Similac Gain Plus المشتبه بتلوثه بالبكتيريا في الأسواق المحلية والمنتج من قبل شركة فونتيرا النيوزلندية.
 
 
 
***********
 
تشغيل أول مشروع لتربية الأسماك في كربلاء
 
كربلاء – وكالات:
اعلن مدير شعبة الاسماك في مديرية زراعة كربلاء فاضل سلمان مرزة، يوم أمس، تشغيل اول مشروع لتربية الاسماك بالأقفاص في المحافظة.
وقال مرزة لـ"المسلة" انه "يعتبر نظام تربية الاسماك في الاقفاص العائمة من الطرق الشائعة في الوقت الحاضر نتيجة لشحة المياه بالاضافة الى المميزات الاخرى منها امكانية زيادة الانتاج بحسب وحدة المساحة".
واوضح ان "كل متر مربع يستوعب (50-100) سمكة وبهذا يمكن لقفص مساحته (12) م2 استيعاب (2400) سمكة. في حين يكون استيعاب الدونم الواحد من الاحواض الترابية مساحة (2500) م2 (1000) سمكة فقط".
واضاف: "كما يمكن تسويق السمك حسب حاجة السوق وبالكمية والحجم المطلوبين وحماية الاسماك من الصيد بالطرق غير المشروعة التي يقوم بها بعض ذوي النفوس الضعيفة كالصيد بالسموم او الكهرباء وكذلك حمايتها من المفترسات والمساهمة في تشغيل الايدي العاملة".
 
 
*********
 
تهجير أكثر من 500 عائلة في الموصل
الشبك يستنجدون: انقذونا من الجماعات المسلحة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري :
تتعرض الطائفة الشبكية في محافظة الموصل إلى تهجير قسري نتيجة تلقيها تهديدات من قبل جماعات مسلحة بترك المحافظة. فيما كشف ممثل المكون الشبكي في مجلس محافظة نينوى، أمس، عن وجود أكثر من (500) عائلة شبكية تم تهجيرها من مدينة الموصل في الشهرين الماضيين تمر بـ"أوضاع مزرية"، مشيرا إلى عدم وصول أية مساعدات لها من بغداد أو اربيل.
وقال محمد جوراني مواطن شبكي يبلغ من العمر (33) عاما يسكن في مدنية الموصل، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "هناك حملة تشنها جماعات تنتمي إلى تنظيم القاعدة في الموصل من شانها تفريغ المحافظة من الأقليات لا سيما الشبك"، مبينا انه "بين فترة وأخرى تقوم هذه الجماعات باغتيال عدد من المواطنين الشبك أو تفجير منازلهم بواسطة عبوات ناسفة".
فيما حمّل شمخان يوسف مواطن شبكي ثاني القوات الأمنية مسؤولية استهدافهم، مضيفا أنها "لم تتخذ لغاية الآن أي إجراء لردع الجماعات التي تستهدفنا فهي تتجول في المناطق الشبكية بالموصل وتنفذ عملياتها بالوقت واليوم وفق اختيارها".
وتابع انه "قدمنا أكثر من شكوى إلى الجهات الأمنية العليا في بغداد من أجل اتخاذ إجراءات لحماية الشبك لكنها لم تأخذ هذه بنظر الاعتبار".   
وفي السياق نفسه، انتقد البرلماني عن المكون الشبك، محمد جمشيد، قيادة عمليات نينوى لعدم قيامها بمنع الإرهاب من استهداف الأقليات في مدينة الموصل.
وقال جمشيد في تصريح صحفي في وقت سابق إن "القوات الأمنية ضعيفة، رغم الكم الهائل في عددها، ولم تتمكن من فرض سيطرتها على الإرهاب الذي يستهدف يوميا المواطنين الأبرياء".
وبيّن أن "الإرهاب يقصف يوميا قرى الأقليات التركمانية والشبكية في مدينة الموصل بالهاونات على مرأى ومسمع القوات الأمنية، وخاصة قيادة عمليات نينوى".
ويقطن الشبك في قرى وبلدات تقع شمال وشرق مدينة الموصل. وتتعرض الأقليات في محافظة نينوى إلى استهداف بواسطة سيارات مفخخة يتم تفجيرها وسط قراهم، بحسب مصادر أمنية.
وبحسب إحصائية شبكية غير رسمية فانه تمت تصفية 15 شبكيا منذ منتصف تموز الماضي والى الآن داخل مدينة الموصل، فضلا عن مقتل نحو 1240 مواطنا شبكيا لأسباب طائفية مع تهجير 6000 عائلة شبكية منذ عام 2003.
بدوره، قال ممثل المكون الشبكي غزوان حامد الداؤودي في تصريح صحفي، انه "تحت تهديدات بالقتل والتصفية لأسباب طائفية تم تهجير أكثر من 500 عائلة شبكية من داخل مدينة الموصل خلال الشهرين الماضيين".
وأضاف: "جميع هذه العوائل نزحت باتجاه قرى وبلدات شبكية في منطقة سهل نينوى، ويسكنون حاليا في المساجد والجوامع وهياكل البناء غير المكتملة العائدة لاقارب لهم".
وأشار إلى أن "جميع هذه العوائل تعيش بأوضاع مزرية ولم تصلها أية مساعدات اغاثية أو غذائية لا من الحكومة الاتحادية ولا من حكومة إقليم كردستان".
ودعا الداؤودي "حكومتي بغداد واربيل الى القيام بواجبيهما تجاه شريحة مظلومة عانت وتعاني بسبب الاستهداف الطائفي وتم تهجيرها تحت طائلة القتل والتصفية لاسباب طائفية"، مبينا اهمية "توزيع مبالغ نقدية عاجلة وبواقع 10 ملايين دينار لكل عائلة كي تتجاوز الظروف الصعبة التي تمر بها". وأوضح انه "تم إرسال قائمة مفصلة بأسماء وأعداد العوائل التي تم تهجيرها من داخل مدينة الموصل إلى وزارتي الهجرة والمهجرين في حكومتي بغداد واربيل، لكن لم تصلهم أية مساعدات لغاية الان".
 
**********
كركوك تنجز 80 بالمئة من خندقها الأمني
كركوك – وكالات:
أعلنت اللجنة العليا لتنفيذ مشروع الخندق الأمني في كركوك، يوم أمس، عن انجاز 80 في المئة من مشروع تنفيذ خندقها الأمني، مؤكدة استمرار العمل بالمشروع في مقطعه الأخير. وقال عضو اللجنة قاسم حمزة البياتي ومدير دائرة الطرق والجسور في المحافظة في حديث إلى (المدى برس)، إن "الفرق الفنية والهندسية بكركوك وتحت إشراف اللجنة الأمنية العليا للمحافظة، والتي يرأسها نجم الدين كريم حققت نسبة إنجاز تجاوزت 80 في المئة من مشروع الخندق الامني".
ولفت البياتي إلى أن "اللجنة بدأت اليوم بالمقطع الأخير للمشروع بطول ستة كيلومترات، والذي يمتد من سيطرة ليلان شرقي كركوك (15 كيلومترا) إلى حدود سيطرة السليمانية شرقي كركوك". وأشار مدير طرق وجسور كركوك إلى أن "مشروع الخندق الأمني الذي بوشر به منتصف شهر أيار بلغ طوله 72 كيلومترا بعد أن تم تغيير مساراته وزيادة أطواله استنادا لمواقع السيطرات الجديدة على طول طريق كركوك أربيل وطريق كركوك السليمانية بعدما كان 58 كيلومترا".
وكشف في 25 حزيران 2013، أن رئيس الحكومة نوري المالكي طالب المحافظة بـ"الاستمرار في بناء الخندق الامني حول كركوك"، وبين أن مراحل العمل فيه أثبت أنه لن يكون في تجاه واحد او ضد جهة معينة، داعيا ممثلي عرب كركوك إلى زيارة الخندق، في حين أكد مدير طرق وجسور كركوك أن نسبة انجاز الخندق وصلت إلى 50 في المئة.
 
 
*******
 
أطباء هنود باختصاصات نادرة
في مستشفيات واسط
 
 
واسط – وكالات:
أعلنت دائرة صحة محافظة واسط، يوم أمس، استكمال الإجراءات الأولية للتعاقد مع 11 طبياً هندياً بمختلف الاختصاصات النادرة للعمل في مستشفيات المحافظة قريبا. فيما أكد مجلس المحافظة تخصيص 90 ألف دولار شهرياً لتغطية نفقات هؤلاء الأطباء.
وقال مدير عام صحة المحافظة جبار الياسري في حديث إلى (المدى برس) إن "دائرة صحة المحافظة ومن خلال دعم وإسناد مجلس المحافظة ستستقطب 11 طبيباً من الهند في عدة اختصاصات نادرة للعمل في مستشفيات واسط".
وأضاف الياسري أن "هؤلاء الأطباء يتوزعون بواقع أربعة أطباء في اختصاص التخدير وثلاث طبيبات في النسائية والتوليد وطبيب واحد في اختصاصات الجملة العصبية والجراحة والتجميل، إضافة إلى اختصاص الصدر والأوعية الدموية"، مشيرا إلى أن "جولة التفاوض مع هؤلاء الأطباء بدأت مبكرا وتمت خلالها زيارة المؤسسات الصحية الهندية التي يعملون فيها للتعرف على طبيعة عملهم وقابلياتهم ومهاراتهم".
من جانبه قال رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس واسط الدكتور نصير دحام في حديث إلى (المدى برس)، إن "المجلس بدأ عملية التفاوض مع الجهات الرسمية الهندية والشركات المتخصصة بمجال الطب والصحة، وتم التوصل إلى اتفاقيات أولية مع 11 طبيباً في مختلف الاختصاصات".
يذكر أن دائرة صحة واسط التي تشرف على ثمانية مستشفيات كبيرة في المحافظة، وعدد من المراكز الصحية تعاني نقصاً كبيراً في بعض الاختصاصات الطبية ومنها أطباء التخدير. وسبق لمجلس واسط المنتهية ولايته أن أعلن في 2011 عن منح امتيازات خاصة لأطباء التخدير القادمين من المحافظات الأخرى للعمل في مستشفيات واسط منها تخصيص قطعة أرض ومكافأة شهرية مقدراها 500 الف دينار.
 
 
********
 
لجنة تعويض المتضررين
تتابع شكاوى المواطنين
بغداد – وكالات:
أكدت اللجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الارهابية, انها تتابع جميع شكاوى المواطنين المتضررين وسيتم النظر فيها بشكل عاجل لمعرفة الاسباب التي ادت الى تأخير المعاملات والاسراع  في انجازها. وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء يوم أمس، ان "المدير التنفيذي للجنة المركزية لتعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والأخطاء العسكرية والعمليات الارهابية في الامانة العامة لمجلس الوزراء محسن جاسم البركات التقى أمس الاثنين في المقر الفرعي للجنة، اكثر من 40 مواطنا متضررا م? ضحايا الإرهاب قدموا شكاوى تخص معاملاتهم في اللجان الفرعية التابعة للجنة المركزية".
وتابع ان "المدير استمع الى شكاوى المواطنين المتضررين من ضحايا الارهاب من اجل الوقوف على اسباب التأخير في انجاز معاملاتهم"، مؤكدا ان جميع الشكاوى التي قدمت اليوم من قبل المواطنين المتضررين سيتم النظر فيها بشكل عاجل لمعرفة الاسباب التي ادت الى تأخيرها والإسراع  في انجاز هذه المعاملات.
 
 
********
خانقين تطالب بفتح فرع للاستثمار
ديالى – وكالات:
طالبت ادارة خانقين بفتح فرع لهيئة الاستثمار لإنعاش الفرص الاستثمارية ورفع المخاوف عن المستثمرين بسبب التوتر الأمني في ديالى. وقال رئيس مجلس خانقين المحلي سمير محمد نور لـ"شفق نيوز" ان الاخطار الامنية عطلت فرص الاستثمار في المدينة على الرغم من إعداد 7 فرص استثمارية مصادق عليها من قبل استثمار ديالى، مشيرا الى ان خطورة الطريق بين خانقين وبعقوبة سبب رئيس في تلكؤ الفرص الاستثمارية. وبين نور ان فرع استثمار خانقين سينعش ويزيد الفرص الاستثمار في المناطق الخاضعة اداريا لخانقين, السعدية وجلولاء ومناطق اخرى، داعيا ال? تسهيل اجراءات فتح فرع استثمار خانقين واختزال الجهود والإجراءات والروتينيات التي حرمت خانقين من فرص الاستثمار رغم الاستقرار الأمني الذي تنعم به. وشدد نور على ضرورة عدم عكس تردي الأمن على خانقين وتقويض المشاريع الاستثمارية، لافتا الى وجود مشروعين استثماريين جاري العمل بهما في مجال الاسكان والتجارة.
 
*******
البدء بمراقبة نسب الكبريت في نينوى والانبار
 
بغداد – وكالات:
بدأت وزارة الموارد المائية يوم أمس، بمراقبة نسب الكبريت في الأنهر بشكل يومي في محافظتي نينوى والانبار وهما اكثر المناطق التي تضم عيونا كبريتية.  وقال مدير عام المركز الوطني لإدارة الموارد المائية عوني ذياب إن "عيون الكبريت الواقعة على الأنهر والمياه الجوفية مسيطر عليها"، مبينا أن "الوزارة بدأت تراقب بشكل يومي نسب الكبريت في محافظتي نينوى في منطقة حمام العليل والصحراء الغربية في الانبار". وأوضح أن "المياه الكبريتية في بعض المناطق هي وفق المعدلات المسموح بها عالمياً "، مبينا أن "الكبريت يحوي مادة الكلور وهي ?ادة سامة تضر المناطق الزراعية". وأعلنت وزارة الموارد المائية مطلع العام الجاري تقديم  تقرير سنوي عن الفحوصات التي تقوم بها من خلال  فحص مياه نهري دجلة والفرات من الأملاح وغيرها من الملوثات.
 
 
*********
 
تقرير...
تحديات تواجه تنفيذ مشروع محو الأمية
اليونسكو تسلّم العراق 118 مركزاً للتعلّم المجتمعي
متابعة "طريق الشعب":
اعلنت منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، يوم أمس، انها ستسلم الحكومة العراقية 118 مركزاً للتعلّم المجتمعي، التي جرى استحداثها في السنوات الماضية بدعم منها.
وقال بيان لليونسكو ان "منظّمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" وبالتعاون مع الحكومة العراقية، ستحتفل تحت شعار "أشكال القرائية في القرن الحادي والعشرين"، عبر تنظيم حفلين رئيسين في بغداد واربيل لمناقشة الخطوات المستقبلية التي يجب اتخاذها لضمان استثمار التعليم ودروس محو الأمية كأداة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية".
وبيّن ان الحفل سيجري "بحضور جميع الشركاء العاملين في مجال محو الأمية، ولا سيّما ممثلين عن وزارتي التربية في بغداد واربيل والمنظّمات الدولية وهيئات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية العراقية".
وأضاف انه "سيتخلّل الحفلين تسليم الحكومة العراقية 118 مركزاً للتعلّم المجتمعي، التي جرى استحداثها في السنوات القليلة الماضية بدعم من اليونسكو، لكي تصبح خاضعة إدارياً وبشكل كامل لوزارة التربية".
من جهتها، قالت مديرة مكتب اليونسكو في العراق، لويز هاكستهاوزن، وتعليقاً على تسليم هذه المراكز للحكومة العراقية أنه "بعد الموافقة على القانون الجديد لمحو الأمية في العام 2011، وتأسيس الوكالة الوطنية لمحو الأمية، وإقرار وزارة التربية العراقية للإستراتيجية الوطنية لمحو الأمية التي تمّ وضعها بالتعاون مع اليونسكو، تشكّل هذه الخطوة إنجازاً مثمراً آخر للتعاون الناجح بين اليونسكو والحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان ومنظّمات المجتمع المدني في مجال محو الأمية".
من جانبها حذرت المفوضية العليا  لحقوق الانسان، يوم أمس، مما اسمته تحديات تواجه تنفيذ مشروع محو الامية والقانون رقم 23 لسنة 2011 الخاص بالحملة.
وقالت عضوة المفوضية سلامة الخفاجي في مؤتمر صحفي ان  "التحاق 500 الف دارس ودارسة بمركز محو الامية وتمسكهم بمقاعد الدراسة سعيا للعلم والاستزادة من المعرفة يؤكد بلا ريب الامتداد الحضاري والتاريخي لهذا الوطن"، مبينة، ان "من هذا التاريخ انطلق اول حرف ومن هنا شرعت مسلة حمورابي وكانت مدرستا الكوفة والبصرة شواهد للحضارة ".
واقر مجلس النواب في ايلول عام 2011 قانون محو الأمية الذي حدد المشمولين من أعمار 15 سنة وما فوق من الذين لا يجيدون القراءة والكتابة. كما استحدثت وزارة التربية هيئة عليا لمحو الأمية مسؤولة عن إعداد الخطط لمشروع الحملة الوطنية لمحو الأمية، اذ جرى افتتاح قرابة 5000 مركز خاص في عموم العراق في المديريات العامة للتربية، وفي جميع المحافظات عدا محافظات إقليم كردستان، بحسب ما افادت به وزارة التربية.
وأوضحت الخفاجي ان "المفوضية كانت السباقة في مشاركة الدارسين من ابناء الوطن ودعمهم والوقوف بصفهم وتبني مشكلاتهم واحتياجاتهم خاصة ونحن نحتفل باليوم العالمي لمحو الامية وانطلاق الحملة الوطنية لمحو الامية في العراق"، مشددة على وجوب "اهتمام الجهات ذات العلاقة بمن فيهم منظمات المجتمع المدني وشرائح المجتمع الاخرى، للتحديات والصعوبات التي يواجهها المشروع".
ويرى مختصون ان الظروف القائمة حاليا ومنها سوء الظروف الامنية والاقتصادية بعد سنة 2003 من شأنها عرقلة نجاح الحملة الوطنية لمحو الأمية في بلد لا تقل نسبة الفقر فيه عن 30 في المئة ويعاني من تفشي البطالة بين الخريجين وحملة الشهادات، والتهجير القسري، والتسرب من المدارس.
يشار الى ان منظمات مجتمع مدني، قد اكدت اول امس، ما اوردته الاحصائيات الصادرة عن وزارة التخطيط والتعاون الانمائي بشأن انتشار معدلات الامية بين الشباب العراقي بنسبة 26 في المئة. فيما اشارت الى ارتفاع معدلات الرسوب مع زيادة في الاناث الملتحقات بالدراسة على حساب الذكور.
وقال بيان مشترك لمركز المعلومة للبحث والتطوير ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية، إن الإحصائيات التي قام بها الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط اشارت إلى أن معدل معرفة القراءة والكتابة بين الشباب بعمر 15- 25 سنة بلغ 74 في المئة أي وجود 26 في المئة من هذه الفئة تضاف إلى شريحة الأميين التي يعاني منها العراق أصلا".
 
 
********
ص 4

العمال الكردستاني يوقف انسحابه من تركيا
 
ديار بكر – وكالات:
قال حزب العمال الكردستاني يوم أمس، إنهم أوقفوا انسحابهم من الأراضي التركية، معللين ذلك بعدم تنفيذ الحكومة التركية الخطوات المتفق عليها في عملية السلام لكنهم تعهدوا بالإبقاء على وقف إطلاق النار خلال المرحلة الحالية.
وبدأت عناصر حزب العمال الكردستاني الانسحاب من تركيا في ايار الماضي الا ان المساعي الرامية الى انهاء الصراع الذي حصد أرواح اكثر من 40 الف شخص باتت اخذة في الضعف في ظل تبادل الاتهامات بين الطرفين بعدم الالتزام بالتعهدات المتعلقة بالسلام.
وأعلن عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني المسجون في جزيرة قرب اسطنبول وقفا لاطلاق النار في اذار بعد اشهر من المحادثات مع الحكومة التركية وبدأ مقاتلوه الانسحاب الى العراق بعد ذلك بشهرين في اطار اتفاق يهدف الى منح حقوق اكبر للأكراد.
وقال الجناح السياسي للحزب في بيان انه "رغم توقف الانسحاب الا ان وضع وقف اطلاق النار سيبقى لنمنح حزب العدالة والتنمية (الحاكم) فرصة لاتخاذ خطوات تتماشى مع مشروع الزعيم عبد الله اوجلان.

**********
ميركل لا تستبعد خسارة حزبها في الانتخابات
 
برلين – وكالات:
قبل أقل من أسبوعين من إجراء الانتخابات التشريعية الألمانية، أظهرت استطلاعات الرأي في ألمانيا أن الاشتراكيين الديمقراطيين استطاعوا تقليص الفارق بينهم وبين المحافظين.
وذكر أحدث استطلاع أجراه معهد (آمنيد) للدراسات الانتخابية نشرت نتائجه أول أمس أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض في ألمانيا تمكن من الحصول على نسبة 25 في المئة.
في حين انخفضت شعبية حزب المستشارة أنجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي من 41 إلى 40 في المئة. كما انخفضت كذلك شعبية شريكه في الائتلاف الحكومي حزب وزير الخارجية فسترفيلله الليبرالي الحر من 6 إلى 5 في المئة.
المستشارة الألمانية الساعية للفوز بولاية ثالثة، دعت أمس، أنصار حزبها خلال مهرجان شعبي في مدينة دوسلدورف غربي ألمانيا، إلى التصويت بكثافة على حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي أو على الاتحاد المسيحي الاشتراكي في بافاريا.

***********
اليونسكو تدق ناقوس الخطر
الدمار يطال مواقع سوريا الأثري
متابعة "طريق الشعب":
يولي المجتمع الدولي اهتماما كبيرا للضربة العسكرية المحتملة ضد سوريا وللضحايا الذين يتساقطون يوميا جراء الحرب الأهلية الدائرة هناك. بالمقابل لا تحظى الخسائر المادية بما في ذلك تدمير المواقع الأثرية باهتمام كبير.
ويعتبر تدمير الإرث الثقافي في سوريا خسارة كبيرة للإنسانية وهو ما جعل المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، يونسكو، إرينا بوكوفا، تدعو إلى ضرورة مراعاة البعد الثقافي للأزمة في سوريا وأن ذلك لا يعني غض الطرف عن المعاناة الإنسانية للشعب السوري: "تدمير الإرث الثقافي هو جزء من الكارثة الإنسانية في سوريا".
 
دمار ونهب
 
من جهته يعبر فرانسيسكو باندارين، نائب المدير العام لليونسكو، عن قلقه العميق من الأضرار التي خلفتها الحرب على المآثر التاريخية السورية. ويقول بهذا الخصوص في مقابلة مع DW "الوضع في سوريا كارثي جدا وأسوأ مما يمكن تصوره".
وتتعدد الأضرار التي طالت التراث الثقافي في سوريا: فمن جهة تعرضت المدن الأثرية ومنشئاتها للدمار جراء الاشتباكات المسلحة، ومن جهة أخرى تم تدمير المباني التاريخية في بعض المدن مثل حلب وحمص. وكمثال على ذلك احتراق سوق حلب الذي ظل منذ 4000 عام ملتقى للتجار من مختلف أنحاء العالم.
وتعتبر حلب واحدة من بين ست مدن سورية مصنفة ضمن لائحة التراث الثقافي العالمي من طرف اليونسكو.
وعلاوة على الأضرار التي تطال هذه المباني جراء القصف، فإنها أصبحت أيضا هدفا للصوص، حيث تم حتى الآن سرقة محتويات ستة متاحف على الأقل. لكن لحسن الحظ، تم الاحتفاظ بـ 77 ألف تحفة أثرية في مكان آمن حتى لا تتعرض بدورها النهب.
من جهتها تؤكد مديرة الحفريات في المعهد الألماني للآثار في دمشق، كارين بارتل، أن جميع الباحثين التابعين لمعهدها غادروا سوريا منذ بداية الاضطرابات السياسية عام 2011. وتضيف بأنه منذ عامين لا يوجد باحثين أجانب للآثار في عين المكان.
وبالتعاون مع ممثلين آخرين لمراكز البحوث الأثرية، قامت بارتل بإطلاع اليونسكو على المواقع المهددة بالنهب، خصوصا في ظل تعرض الكثير من المواقع الأثرية للسرقة.
من جهته يؤكد فرانسيسكو باندرين أن أعمال التخريب هذه ليست عفوية ولا يد لسكان المنطقة المحليين فيها، وإنما هي "جريمة منظمة تقف وراءها عصابة".
 
حياد سياسي
 
الى ذلك، قامت اليونسيكو بتطوير برنامج لمنع المزيد من الدمار ووجهت نداء إلى أطراف النزاع للالتزام بمعاهدة 1954 التي تنص على الحفاظ على التراث الثقافي في حالة الحرب، وكانت سوريا أيضا من الدول التي وقعت على هذه الاتفاقية.
وبالرغم من صعوبة الالتزام بهذه الاتفاقية في خضم تبادل إطلاق النار، إلا أن المعارضة والحكومة السوريين عبرتا عن استعدادهما لمنع تدمير التحف الثقافية. ويتعاون المدير العام للآثار والمتاحف، مأمون عبد الكريم، مع اليونسكو ويزودها باستمرار بتقارير حول وضع المآثر الثقافية في سوريا. وفي أحد تقاريره طالب عبد الكريم باتخاذ موقف محايد وبالالتزام بالحياد السياسي من أجل حماية التراث الثقافي السوري.
جهود كبيرة
لكنها غير كافية
 
ومن الإجراءات الأخرى التي تقوم بها اليونسكو لحماية التراث الثقافي السوري هي التعرف على التحف الأثرية التي قد يتم تداولها في السوق السوداء. بالإضافة إلى ذلك تتعاون اليونسكو مع شركاء دوليين مثل الإنتربول والشرطة والجمارك في الدول المجاورة. وهي تدابير شبيهة لتلك التي كانت موجودة في العراق وأفغانستان ومصر وليبيا.
وبفضل هذه الجهود تم العثور على بعض التحف الأثرية السورية وإرجاعها إلى مكانها. وتشجع هذه النجاحات، رغم قلتها، اليونسكو على مواصلة عملها في المنطقة كما يقول باندرين "لا يمكننا تغيير الوضع القائم في سوريا، وما نقوم به هو مجرد غيض من فيض، لكن رغم ذلك من الضروري مواصلة ما نقوم به".
 
**********
سلة الاخبار...
 
موسكو  متشائمة
 
موسكو – وكالات:
أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تدعو إلى استئناف المفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري الشمالي إلا أنها لا ترى آفاقا لذلك في القريب العاجل.
وقال إيغور مورغولوف نائب وزير الخارجية الروسي يوم أمس، إنه ليس كل الأطراف المعنية مستعدة لذلك. وأكد نائب وزير الخارجية الروسي أن استئناف المفاوضات السداسية يتطلب توحيد المواقف والتوصل إلى اتفاق حول ضرورة استئنافها. وشدد مورغولوف على عدم وجود أي بديل للمفاوضات لحل مشكلة الملف النووي الكوري الشمالي.
 
مخاوف من نووي إيران
 
فيينا – وكالات:
قال يوكيا امانو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة لايران يوم أمس، ان «من الضروري والملح» لها التعامل مع مخاوف المفتشين الدوليين بشأن ابحاث ايرانية تتعلق بالقنبلة الذرية والسماح لهم بدخول موقع عسكري رئيسي.
وكان امانو يلقي كلمة في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة وهو الاول منذ تولي الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني منصبه في اوائل آب، الامر الذي رفع مستوى الامال في احراز تقدم على صعيد النزاع النووي القائم منذ عشر سنوات.
 
فرنسا: تربية علمانية
 
باريس – وكالات:
يحتوي «ميثاق العلمانية» الذي كشف عنه فانسون بيون وزير التربية الفرنسي يوم أمس، على 15 مادة، والهدف المعلن عنه تنظيم الحياة داخل المؤسسات التربوية الفرنسية وتحديد العلاقات بين التلاميذ والأساتذة.
وعلى سبيل المثال، تؤكد المادة رقم 8 من الميثاق على أن «العلمانية تمنح حرية التعبير للطلبة في إطار التسيير الحسن للمؤسسات التربوية»، فيما تدعو المادة رقم 11 «موظفي المدارس إلى التحلي بالحياد إزاء الدين والسياسة، وتمنعهم في الوقت ذاته من «الكشف عن توجهاتهم الدينية أو الحزبية».
 
دبلوماسي يدعو لتنظيم احتجاجات
 
ابوظبي – وكالات:
حث دبلوماسي سعودي مخطوف في اليمن منذ 18 شهرا عائلته على تنظيم مظاهرات تطالب الحكومة السعودية بتلبية مطالب تنظيم القاعدة بالإفراج عن نساء وشيوخ مقابل اطلاق سراحه.
جاء ذلك في تسجيل مصور لعبد الله الخالدي نائب القنصل السعودي بث على الانترنت في وقت متأخر مساء أمس الأول، وهو الرابع له منذ ان خطفه متشددون في مدينة عدن بجنوب اليمن في اذار 2012.
 

*********
 
المعارضة التونسية: لا خيار أمامنا سوى إسقاط حكومة النهضة
 
متابعة "طريق الشعب":
قالت المعارضة التونسية، ممثلة بجبهة الإنقاذ (تحالف مدني)، إن أبواب الحوار مع حركة النهضة الحاكمة قد أغلقت تماما، وأن لا حل سوى إسقاط الحكومة.
وشكّلت التظاهرة الكبيرة للمعارضة في ساحة باردو بتونس العاصمة، بمناسبة إحياء أربعينية النائب المعارض محمد البراهمي، إعلانا رسميّا عن فشل كلّ المفاوضات مع حزب "حركة النهضة" للخروج من الأزمة السياسيّة الخانقة التي تشقّ البلاد.
وقد أعلن زعماء جبهة الإنقاذ عن خطوات تصعيديّة هادفة إلى إسقاط حكومة النهضة والمجلس الوطني التأسيسي.
وقد أعلن أمين عام حزب العمال حمة الهمّامي عن انطلاق اعتصام جديد أمام مبنى رئاسة الحكومة في ساحة القصبة بداية من يوم أمس، يقوده زعماء جبهة الإنقاذ الوطني، فضلا عن تطوير هذا الاعتصام ليصبح وطنيا بمشاركة كافة مناطق البلاد.
وفي الاتّجاه ذاته، أعلن النوّاب المنسحبون من المجلس التأسيسي (البرلمان) عن دخول عدد منهم في إضراب مفتوح عن الطعام، تمسكا بمطالب حلّ المجلس واستقالة الحكومة وتشكيل حكومة كفاءات غير متحزبة.
وقال السبسي "في جبهة الإنقاذ كلّنا متضامنون، كلنا منسجمون، كلّنا اليد في اليد، كلّنا على عهدنا لإخراج البلاد من الوضع المتردّي الذي آلت إليه بفعل فاعل، والذين فعلوا ذلك هم الآن في الحكم، ولذا المطلوب منّا جميعا، كأفراد الشعب وكجبهة الإنقاذ وكقوى تقدّمية وديمقراطيّة، أن نبقى متضامنين".
أما حمة الهمامي الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية، التي تضمّ 12 حزبا، فكان أكثر وضوحا في خطابه، مختزلا الخطوات التصعيدية المقبلة في: تطوير اعتصام الرحيل بباردو بالتحاق كافة المحافظات ليصبح اعتصاما وطنيا.
وأشار إلى أنّ جبهة الإنقاذ "لا تزال متمسّكة بإسقاط الحكومة وكلّ منظومة انتخابات 23 أكتوبر 2011"، قائلا "سنفرض الحلّ الذي يُنقذ بلادنا.. يعني سندخل في تصعيد للنضال.. فقد بيّن التاريخ أنّ هناك حكومات تذهب حين تفشل، لكن هناك حكومات لا تسقط.. إلاّ عندما تُطيح بها الشعوب".
 
***********
تقرير...
 
اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة
المكسيك: الآلاف يتظاهرون احتجاجاً على خطط "الإصلاح"
متابعة: طريق الشعب
تتسع الاحتجاجات ضد حكومة اليمين المحافظ، بزعامة الرئيس انريكي بينا نيتو، وشهدت الاحتجاجات التي عاشتها البلاد يوم الاحد الفائت، ضد خطط حكومية "لاصلاح" قطاعي الطاقة والتعليم، صدامات بين المتظاهرين وقوات الشرطة.
وجاءت الاحتجاجات الحاشدة التي دعت اليها النقابات العمالية، اتحادات الطلبة، واحزاب ومنظمات سياسية، ردا على اول تقرير سنوي قدمه رئيس الجمهورية.
وقدرت مصادر الشرطة عدد المشاركين في التظاهرة بثمانية آلاف تقريبا، خرج لمواجهتهم 10 آلاف من شرطة المدن، وآلاف من منتسبي الشرطة الاتحادية. وعلى هامش احد التجمعات ضد خطط فتح قطاع الطاقة للاستثمار الاجنبي تم استخدام الحجارة والقنابل الحارقة، فيما استخدمت الشرطة الغازات المسيلة للدموع، وتحدثت تقارير الشرطة عن اصابة ضابطين، واعتقال اربعة متظاهرين ينتمون الى  حركة "الفوضوين". فيما اتهم المتظاهرون الشرطة بزج عناصر مشاغبة بينهم لافتعال الصدام، والقاء مسؤوليته على عاتق المحتجين.
وبالتزامن مع التجمع الاحتجاجي ساهم آلاف المعلمين والطلبة في مسيرة احتجاجية، ضد  خطط اعادة بناء قطاع التعليم، توجهت نحو مبنى البرلمان، حيث كان ينتظرهم هناك 34 ألف شرطي، لمنعهم من دخول البناية. وبعد اتساع الصدامات بيت الشرطة ومتظاهرين ملثمين، قرر الداعون الى الاحتجاج فض التجمع خوفا من قيام الشرطة باعتقالات عشوائية واسعة. ومنذ ايام يخيم 10 آلاف معلم في احدى الساحات الرئيسية في المدينة القديمة في العاصمة مكسيكو ستي، لايقاف خطط الرئيس الداعية لاعادة بناء قطاع التعليم. ومن المقرر ان يصوت البرلمان على خطط ربط  ترقية المعلمين، وزيادة رواتبهم مرتبط، باجراء تقييم دوري لادائهم.
ويصر رئيس الجمهورية على المضي بخططه، التي عرضها على البرلمان الاثنين الفائت، متجاهلا حركة الاحتجاجات، والاضرابات الجارية في المكسيك. ويدعي ممثلو التحالف الحاكم، ان "الاصلاحات" ترمي الى جعل قطاع الطاقة اكثر كفاءة وقدرة على التنافس. ويركز مشروع "الاصلاح" الحكومي على اجراء اكبر تغييرات اقتصادية، منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة، في امريكا الشمالية في عام 1994، حيز التنفيذ. وتتحدث وسائل الاعلام الأجنبية عن مضاعفة خطط الحكومة، في حالة اقرارها، الاستثمار الأجنبي في الاقتصاد المكسيكي.
ومنذ الحملة انتخابات الرئاسة قبل اكثر من عام شكل الموقف بشان مستقبل شركة النفط الحكومية بيميكس قضية صراع رئيسية بين تحالف اليمين الساعي لخصخصتها، وقوى اليسار التي تريد الحفاظ على  قطاع النقط، والغاز، الذي تعود ملكيته للدولة منذ عمليات التأميم في عام 1938. وفي الوقت التي تنفي الحكومة سعيها لخصخصة هذا القطاع الحيوي في الاقتصاد المكسيكي، وتدعي ان هدفها في كسب مستثمرين اجانب لدعم خطط التطوير الحكومية. وجعل بيميكس قادرة على منافسة شركات النفط الوطنية في بلدان منطقة الخليج العربي، وان الشركة مهددة بالافلاس. ولكن وسائل اعلام مستقلة تؤكد ان الشركة، رغم انخفاض صادراتها، وارتفاع الضرائب، وعمليات الفساد، ما زالت تحتل الموقع الخامس عالميا، والموقع الاول في الامريكيتين، وتشكل وارداتها ثلث مصادر الموازنة العامة في البلاد.
وترفض قوى اليسار المكسيكي، داخل وخارج البرلمان الخطط الحكومية، كاشفة جوهرها الحقيقي في خصخصة الصناعة النفطية تحت يافطة الاصلاح، وتتهم قوى اليسار البرلمانية الحكومة بالسعي لاضعاف الشركة وايصالها الى حافة الافلاس، لتبرير عملية خصخصتها، وتشمل الخصخصة قطاع الغاز ايضا، ومن المعروف ان المكسيك تمتلك ثالث احتياطي غاز في العام.
 
***********
ص5

أكول...
من ينقذ المواطن من الاجرءات المشددة !
 
اتخذت قيادة عمليات بغداد اجراءات امنية مشددة خلال الايام القليلة الماضية، داخل مناطقها كافة وفي الطرق الرئيسية، وتمثلت باغلاق جميع منافذ العاصمة، خصوصا الطرق الرئيسية منها طريق محمد القاسم والقناة والدورة السريع، وتشديد عمليات التفتيش الدقيق للسيارات وحجز المخالفة منها لقرار الزوجي والفردي الخاص بالسيارات التي تحمل لوحات تسجيل مؤقتة (منفيست) واقامة نقاط تفتيش جديدة في بعض المناطق.
 وقد  تسبب تلك الإجراءات بشل حركة السيارات وبفوضى مرورية خاصة امام منافذ نقاط التفتيش المنتشرة في اغلب مناطق العاصمة، حيث توقفت طوابير طويلة من السيارات في الشوارع لتمتد لمسافات شاسعة بغية المرور من منافذ السيطرة، فيجد السائق نفسه مجبرا على تحمل كل تلك الإجراءات غير المبررة  والتسبب بهدر الكثير من وقته من اجل قطع مسافة بسيطة في ظل اجواء حارة وهو ما يميز جو العاصمة بغداد، لارتباطه بالتزامات العمل للمواطن لكي يؤمن معيشته واطفاله منها، وقد تعرض بعض المواطنين لحالات من الإعياء الشديد بسبب تعرضهم لاشعة الشمس وا?تفاع درجات الحرارة. اما بعض المواطنين فقد اضطروا للسير مسافات طويلة من اجل الوصول الى مكان عملهم وتكبدوا مشقة وجهداً فوق طاقتهم واحتمالهم الجسدي ما نجم عنها حالات اجهاد وتعب وآلام وتقرحات في الاقدام.
 ناهيك عن  ان حصول الزحام الشديد في المناطق يكون من الامور المغرية والملائمة  لتنفيذ الإرهابيين عملياتهم الاجرامية ولاجل حصد اكبر عدد من ارواح الابرياء.
خلاصة المطلوب من الجهات الحكومية وقيادة عمليات بغداد اتخاذ تدابير امنية بدلا عن افتعال الزحامات الشديدة وقطع الطرق والشوارع، والتي يقع ضررها بالدرجة الأولى على المواطن البسيط،  حيث يحاصر المواطن العادي ويطلق العنان للمجرمين. فالخطط الامنية  ما عادت مجدية لتحقيق الامن والاستقرار في البلد، وتجربة العشر سنوات الماضية اثبتت فشلها الذريع مقابل تسيد الشارع للارهابين، كما زعزعت ثقة المواطن بالإجراءات  المتخذة، ولكي نفك طلاسم الملف الامني في البلد على الحكومة التنسيق والتعاون فيما بينها قبل كل شيء واجراء حزمة واسع? من التدابير الاجتماعية والاقتصادية والاعلامية بالتزامن مع الإجراءات العسكرية والأمنية على حد سواء.
 
ريام احمد
****************
 
معاناة يخشاها المواطن..
محنة مراجعة دوائر التسجيل العقاري
يوسف علوان
الكثير من المواطنين، بل الأغلب، يعدون مراجعة بعض الدوائر  الحكومية، محنة ليس بعدها محنة، وقد تراود البعض منهم الكوابيس لمجرد تفكيره بمراجعة احداها، كي ينجز معاملته. والخوف ناجم عن الروتين والاجراءات  المعقدة وغير المبررة التي ستواجهه، وربما يبالغ بعضهم في خوفه وتكبر عليه حالة الرهاب التي عاشها ليلاً، ليجد ان الاجراءات كانت مجرد وهم ويتم انجاز معاملته بسرعة، غير ان الكثيرين سيلاقون اكثر مما كانوا يتوقعون وسيقضون ساعات الدوام الرسمي في التنقل بين غرفة واخرى ليخرجوا خالي الوفاض، مثلما يقول المثل، ودون اكتمال معاملتهم..
• عن دائرة التسجيل العقاري في الرصافة الثانية تحدثت لنا المواطنة (أم علي) بكل أسى وألم وهي تعدد لنا ما تعرضت له من معاناة أثناء مراجعاتها فتقول : لقد استمرت مراجعتي لدائرة العقاري  أكثر من ثلاثة أيام من اجل اجراء كشف على داري التي أخذت عليها قرض (100) راتب.
وتضيف بقولها : ان الروتين القاتل يجعل المراجع يتمنى لو لم يكن انسانا حينها، ففي كل خطوة تقوم بها في الدائرة عليك بدفع مبلغ معين للموظف الذي تكون معاملتك أمامه وبالأخص الموظفين الذين يقومون بالكشف على الدار، بالرغم من وجود حالات ايجابية كثيرة منها، فبعض الموظفين يقومون بواجباتهم بشكل متفاني. وبالاخص الموظفة المسؤولة عن ترويج معاملات التسجيل العقاري التي تتعامل مع المراجعين بالصبر وتشرح تفاصيل المعاملة للمراجع من دون كلل منذ بداية الدوام وحتى نهايته.
وفي دائرة التسجيل العقاري في الاعظمية تحدثت المواطنة (أم رائد) عن معاناتها اثناء مراجعتها لهذه الدائرة فتقول : لاحظت العديد من المعقبين، (الدلالين) الذين يتعاملون مع الموظفين بانسيابية وسهولة، ويتم انجاز معاملاتهم بسرعة، في حين ان المواطن العادي لا يتم التعامل معه بنفس تلك الروحية، وهي تستغرب من عدم وجود الحاسبة في الدائرة لانجاز معاملات المواطنين، حيث يتم خزن السجلات بطريقة قديمة وتضع في رفوف مكشوفة وليس في دواليب. واشارت بحديثها عن وضعية البناية فهي قديمة جدا جداً وعمليات تأهيلها وتصليحها تقتصر على صبغها?الخارجي فقط!
وتضيف السيدة (ام رائد) عن دائرة ضريبة الاعظمية (مكان اورزدي القديم) وتقول : ان البناية قديمة جدا ومستهلكة وأرضية الجدران والسلالم متهالكة بحيث لا تصلح ان تكون دائرة رسمية.
• دائرة التسجيل العقاري في الكاظمية يذكر المواطن (ابو رفل) عنها : بانها بناية قديمة وممراتها ضيقة وعدد المراجعين كبير جداً، وتفتقر لوسائل التهوية والتبريد، وموقع البناية داخل منطقة الكاظمية وفي مكان منزو وبعيد عن خطوط النقل العام والخاص، بسبب الخطة الأمنية التي عملت على قطع الطريق المؤدي اليها، ما يجعل وصول المراجعين وخاصة كبار السن مشكلة حقيقية.
 ويتابع ابو رفل عن سير انجاز المعاملات في الدائرة بقوله: انجاز المعاملات يقتصر على فئة معينة وهي (الدلالين) الذين يعرفون جميع الموظفين، فيما المراجع العادي لا يعرف ماذا يعمل والى أين يذهب بسبب عدم مبالاة الموظفين بانجاز معاملاته. وقد تطلب الامر كي احصل على اصدار سند جديد يوماً كاملاً، اتساءل كم يتطلب من الوقت لانجاز معاملة تنازل او بيع اوشراء عقار. ويضيف ايضا، ان عدد الموظفين قليل بالنسبة لعدد المعاملات المتداولة في الدائرة، بالاضافة الى السلبيات الاخرى منها سوء الارشفة حيث يتم حفظ الملفات والسندات في رفوف?مما قد يعرضها للتلف والضياع بمرور الزمن.
وفقا للتقسيم الاداري يتم توزيع الدوائر الخدمية  لتختص كل دائرة برقعة جغرافية محددة، لكن لا يراعي ما تشهده المناطق من توسع سكاني بشكل مستمر، وما يتبعه نتيجة لذلك من توسع في المناطق السكنية منها انشطار العقار الواحد الى عدة عقارات او بناء قطع الاراضي الخالية. لذا تكون تلك الدوائر في حالة حركة مستمرة ودؤببة، وزيادة في اعداد المعاملات الواجب انجازها لتلبية احتياجات المواطنين من السكن، فيما عدد الموظفين يكون على حاله دون زيادة، بحيث لا يكفي لانجاز المعاملات المتداولة يومياً. واتباع الطرق البدائية يكون سببا مضاف? لتأخر انجازها، فالمطلوب من الجهات صاحبة العلاقة اعادة النظر بدءا بالبناية التي تحتلها المؤسسة الحكومية وضرورة توفر وسائل الراحة فيها للمواطن والموظف على حد سواء، والتعامل بالطرق التكنولوجية في انجاز المعاملات لاختزال الوقت، وفرض الرقابة الشديدة للحد من المحسوبية والمنسوبية لتقليص حالات الفساد المستشري في اغلب مؤسسات الحكومة.
*************************
 
خارج النسق...
البطاقة الذكية ومعاناة المتقاعدين
 
تعقيباً على شكوى المتقاعدين في صفحتنا هذه (حياة الشعب) ليوم الاثنين 13/5/2013 والتي يشكون فيها من (البطاقة الذكية) والتي اصبحت هماً اضافياً يعانيه المتقاعدون عند استلام رواتبهم بسبب عدم ظهور (البصمة).
فقد لاحظت بصفتي متقاعداً الكثير من زملائي المساكين يقفون في طابور طويل بانتظار وصول الدور لهم واكثرهم من كبار السن والمرضى والمعوقين، والتعب باد على وجوههم، وما ان يصل احدهم الى موظفة الصندوق ويضع يده على الجهاز حتى يفاجأ بان بصمته لا تظهر وتتكرر العملية لعدة مرات ولكن بدون جدوى. وعند ذلك تنصحه الموظفة بتحديث بصمته ليبدا فصل جديد من المعاناة.
وهذا يعني ان البطاقة الذكية تحولت الى هم جديد للمتقاعد بدلا من مساعدته، بسبب عدم ظهور بصمته. فالخلل ليس بالبصمة وانما بالاجهزة الموجودة في المصارف التي تعمل منذ اكثر من سنتين والتي هي بحاجة الى التحديث.
والمتقاعدون ينتظرون قانونهم المؤجل والموعود بفارغ الصبر منذ اكثر سنتين وهو يتنقل بين قاعات مجلس النواب ومجلس الوزراء وهيئة التقاعد وشورى الدولة، يتلوى من جراحه، وتجري عليه المزايدات يوميا من كل القوى المتنفذة بالسلطة ويعطون المواعيد ويكذبون ولا يستحون من ذلك. وآخر تصريح لنائب اكد فيه انه سوف تتم المصادقة عليه في الدورة البرلمانية الحالية.
واما الفقراء والمتقاعدون والمحرومون. فلهم الوعود الكاذبة والازمات والمزايدات والصراعات وضنك العيش مع عوائلهم وحرارة الصيف اللاهب وانعدام الكهرباء والخدمات فيما السادة النواب يتذكرونهم في اوقات الانتخابات فقط. فالمتقاعد اصبح كالكرة تتقاذفها الارجل القوية لتحقيق ما يريدون. وسيبقى المتقاعدون على حالهم الى ان تطلع الشمس الساطعة والمحرقة على الفاسدين والمفسدين والمتاجرين بارواح الناس.
 
جبار موسى آل يحيى
***************
 
المكتبة العامة في المشخاب بين القصب والانقاض!
جواد عبد الحميد التميمي
تعتبر المكتبة الرافد الأساسي والرئيسي الذي يساهم بحركة التنوير الفكري للمثقفين والباحثين وبمختلف مستوياتهم الثقافية، كما يعتمد عليها طلبة الكليات لإعداد بحوثهم الدراسية، فهي كنوز العلم والمعرفة في المناطق والمدن، لكن من المؤسف والمعيب أن نشاهد بعض المكتبات قد طالها الاهمال وبشكل واضح، ومنها مكتبة المشخاب التي تم انشاؤها عام 1960 وهي تحتوي على أكثر من 5.320 كتاباً تنوعت مضامينها بين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والأدبية، فهي اليوم مهددة بالزوال وآيلة للسقوط، كما انها تفتقر إلى ابسط الشروط المطلوب توفرها في هكذا صروح معرفية?مثل مقاعد لجلوس القراء، وقاعات للقراءة نظامية ونظيفة، فتجد ان غرفها مهملة تعلوها الاتربة والأوساخ ناهيك عن الحشائش والقصب والأنقاض التي تحيط بالبناية ومن الجهات الاربع.
وقد استبشر الطلبة والمثقفون في المدينة خيرا باستعادة المكتبة القها السابق، بعد أن تمت المصادقة على رصد مبلغ 420 مليون دينار عراقي وذلك ضمن مشاريع عام 2013 في محافظة النجف لتأهليها وصيانتها، لكن سرعان ما تبدد الحلم فقد تم شطب اعادة اعمار المكتبة من قائمة المشاريع وأصبحت من ضمن المشاريع غير المنجزة بذريعة عدم توفر المبلغ المطلوب.
 دعوة إلى الإدارة المحلية في المحافظة بإعادة النظر في هذا الموضوع، وليكن الهدف هو رفع المستوى الثقافي والعلمي لأجيال المستقبل وخدمة لابنائنا الطلبة.
 
*******************
 
تفاوت اجور النقل
بين مدارس الناصرية
باسم صاحب
تشكو بعض إدارات مدارس الناصرية من سوء آلية توزيع مخصصات النقل لهم، حيث لم تكن منصفة لبعضها، فهناك مدارس تقع في مناطق بعيدة وبعد خط السريع ومحاذية إلى ناحية أور (السديناوية) منها مدارس (الفداء الابتدائية للبنين والبنات، الأمانة للبنين، الغسق للبنات، الفداء للتعليم المسرع، الغسق للبنات، متوسطة النور المبين للبنين ومتوسطة الخمائل للبنات)، يتم احتساب أجور النقل لمنتسبيها ممن هم في مركز المدينة وبواقع 20 ألف دينار.
 في حين توجد مدارس قريبة لمركز المدينة ولا تبعد سوى امتار معدودة عنها يتم احتساب اجور منتسبيها بواقع 40 ألف دينار، وبحجة أن تلك المدارس تابعة الى مجلس بلدي الناصرية والأخرى تابعة إلى مجلس بلدي سديناوية. وتعد هذه الالية غير منصفة ومجحفة بحق العديد من المنتسبين، لذا يجب احتساب البعد عن المركز وليس بعائديتها الى المجلس ليصار الى التوزيع العادل بين المنتسبين، كما وهناك مدارس في الإسكان الصناعي يتقاضون 20 الف دينار في حين في منطقة الزعيلات وال بو فياض التي هي اقرب من الإسكان الصناعي يتقاضون 50 ألف دينار، يطالب ?لكادر التعليمي والتدريسي بإنصافهم واحتساب الأجور على أساس البعد بين المدرسة والمركز سيما ونحن مقبلون على عام دراسي جديد.
************
 
مديرية جنسية كربلاء .. بناية صغيرة بلا قاعات انتظار نظامية!
عاصي دالي
حين قمت بمراجعة مديرية الجنسية في محافظة كربلاء تفاجأت ببنايتها والتي لا تتناسب مع المهمات التي تؤديها المديرية، حيث تستقبل يوميا المئات من المراجعين الذين يرومون الحصول على شهادة الجنسية او تبديلها بسبب تلفها او تصديقها،  فمساحة البناية من الداخل  صغيرة جدا وهي لا تستوعب في أحسن الأحوال اكثر من 20 مراجعاً، ما حدى بإدارة المديرية الى  استقبال المراجعين من خارج البناية عن طريق فتح سبعة شبابيك لا تتجاوز سعة الواحد 30×30سم، الاول للإصدار بدل التالف والثاني للحصول على شهادة الجنسية  لاول مرة، والباقي منها للتدقيق،  تم نصب مظلـه من ا?صفيح طولها لايتجاوز 30م وعرضها 3م على المنفذ، يضطر المراجعون ان ينحشروا  بها من الرجال والنساء والاطفال سوية، ويفتقر المكان لوجود مقاعد انتظار نظامية او تهوية ويقتصر الامر على بضعة كراسي لاتتجاوز عدد اصابع اليدين، لذا يبقى اكثر المواطنين ينتظرون انجاز معاملاتهم تحت اشعة الشمس الحارقة ولاكثر من خمس ساعات.
نجد ان هذا لا يليق بمواطن ميزانية بلده تتجاوز 130 مليار دولار. ونتمنى من السادة اعضاء مجلس المحافظة زيارة المديرية للاطلاع عليها، وتقديم التسهيلات وفقا لصلاحياتهم من اجل رفع مستوى الخدمات فيها وتحسين واقع البناية بتوفير المستلزمات الضرورية لراحة المراجعين وبما يحافظ على كرامتهم.
 
*****************
 
مواساة...
• تعزي محلية الرصافة الاولى اساسية السلام للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جاسم محمد راضي "ابو نور" لوفاة عمه. للاهل الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك الرفيقين ضاحي صالح عبدالله وعباس ضاحي بوفاة شقيقة الرفيق ضاحي وعمة الرفيق عباس التي وافاها الاجل 6/9 اثر مرض عضال الم بها طويلا الرحمة والمغفرة للراحلة والصبر والسلوان لاهلها وذويها.
***********************
 
شكر وتقدير للطبيب الانسان
 
 
عند دخولي مستشفى ابن الهيثم وجدت طبيباً يمتلك حساً انسانياً في معالجة المرضى وهو جزء من شريحة طبية بدأت حضوراً فعلياً في تطوير هذا الحقل الانساني من خلال استخدامها طرائق في استقرائها نفسية المريض والتحدث معه بشفافية عالية.
وساتحدث عن تجربتي التي عشتها حيث وجدت في هذا الطبيب الانسان قبل كل شيء حسن الاستماع والتفهم والفحص الذي اشعرني انني امام طبيب عبقري يتفهمك ويتحدث اليك بمرضك وهي حالة قلما وجدتها في الاطباء برغم من انني تعالجت خارج العراق ولم أجد تحسن كبير وبمراجعتي ابن الهيثم وجدت طوابير من المرضى امام غرفة الدكتور عمار عبدالرزاق يدعون له لأن هذا الطبيب لم يترك مريضاً الا وقام بفحصه حتى لو تأخر الوقت به ومن هنا بدأت أرى الأمل في الطبيب العراقي والمستقبل المشرق للطب الذي أجده في أمثال الدكتور عمار عبدالرزاق طبيب العيون الذي?يمثل بداية الطريق.
 
جودت ابو رغيف
 
***************
 
عين الصفحة ...
استياء من تطبيق نظام الفردي والزوجي
 
اصدرت مديرية المرور العامة قبل ايام، قراراً جديدا بتطبيق نظام الزوجي والفردي، واستنثت من هذا القرار سيارات الاجرة والسيارات التي تحمل ارقاماً حكومية.
وقد صاحب هذا القرار استياء كبير من المواطنين الذين يستخدمون سياراتهم الخاصة في التنقل او الذهاب الى اعمالهم.
وقد اكدت المديرية بدورها ان اتخاذا القرار جاء للتقليل من الزحامات وليس لدواعي امنية كالقرار الذي سبقه بحظر سير سيارات المنيفست اي التي تحمل لوحة تسجيل مؤقتة.
ورغم مبررات اتخاذ القرار الاول والثاني فان المواطن يجد نفسه هو المتضرر الاكبر من تلك القرارات الارتجالية التي تكون بمثابة عقاب له بدلا من ان تكون لخدمته، وكان الاحرى بها ان تسعى الى التقليل من الزحامات بوسائل اخرى، مثل فتح الشوارع الثانوية المغلقة، لاسباب امنية، وبناء مجسرات جديدة ورفع الحواجز الكونكريتية، لا بتلك الطريقة التي ستتسب في عواقب اخرى منها رفع اجور سيارت الاجرة.  
 
الموت في مصاعد مدينة الطب
 
نقلت الكثير من وسائل الاعلام خبر سقوط خمس ضحايا من المواطنين نتيجة لسقوط مصعد في مدينة الطب، وبغض النظر عن عدد الضحايا والمصابين، الا انه هناك اجماع على سقوط المصعد وما نتج عنه من تداعيات مؤلمة لاشخاص قصدوا مدينة الطب للحصول على مساعدة طبية فخسروا حياتهم نتيجة للاهمال .
ونحن نتساءل، الم يكن بالامكان تجنب مثل هذا الحادث المؤلم، واجراء اعمال صيانة بشكل مستمر لمعرفة عدم صلاحية المصعد للاستخدام في مدينة الطب التي يؤمها مئات المراجعين يوميا ومن مختلف محافظات البلاد كما انها في الوقت نفسه مقر لوزارة الصحة، علما ان مدينة الطب تم بناؤها في ستينات القرن الماضي وهذا يعني انها اصبحت متداعية وقديمة بفعل الزمن.
نقول للسادة المسؤولين لماذا هذا الاستخفاف بالمواطن وهذا الاهمال الذي خسر بعض الابرياء حياتهم بسببه وهل ستمر هذه الحادثة كسابقاتها مرور الكرام؟
 
المنطقة الصناعية في الطالبية
 
عندما تمر بمنطقة الطالبية تجد ان المنطقة الصناعية فيها تمددت وكبرت على حساب البيوت السكنية في المنطقة المعروفة بهدوئها، وقد ادى توسع المنطقة الصناعية الى تشويه منظر المدينة التي قام اصحاب المحال الصناعية فيها باستغلال الارصفة لحسابهم فانتشرت فيها مواد التصليح والزيوت التي غطت الارصفة، علما ان المنطقة كانت قبل سنوات قليلة لا يوجد فيها محال صناعية الا فيما ندر.
وبدورنا نتساءل، عن سبب ظهور مثل هذه المنطقة الصناعية في حي سكني يقع وسط بغداد، وعلى امانة بغداد ان تبادر الى توفير منطقة صناعية بديلة يمارس فيها اصحاب المحال الصناعية اعمالهم بدلا، من تشويه منظر المدينة.
 
حنين احمد

ص 6

المرأة في شعر إبراهيم ناجي

صدر عن دار سندباد للنشر والتوزيع بالقاهرة كتاب "صورة المرأة في شعر إبراهيم ناجي" للدكتورة عبير أبو زيد، وجاء الكتاب في 332 صفحة وخمسة فصول ومقدمة وخاتمة. وجاءت المقدمة بعنوان: بين يدي ناجي: جدلية الشاعر والشعر والسلطة، ثم جاء عنوان الفصل الأول: حياة ناجي: رومانسية وانكسار حلم، ثم الفصل الثاني بعنوان: تكوينات صورة المرأة فى شعر إبراهيم ناجي، بينما جاء عنوان الفصل الثالث: المستويات الدلالية لصورة المرأة، وجاء عنوان الفصل الرابع: التوحد المادي، وأخيرا جاء الفصل الخامس بعنوان: الحلول. وتقول الدكتورة عبير أبو زيد في خاتمة الكتاب: إن نص ناجي نص الاستحياء والجرح: نص رومانسي عجز أن يبوح، لأن سلطة الثقافة روضت قلمه وعلمته فن المراوغة اللغوية.
 
 
******
سمر المقرن تبحث عن صوتها في "نساء المنكر"
 
عباس باني المالكي
في البدء قبل أن نتناول رواية الكاتبة سمر المقرن (نساء المُنكر) الصادرة عن دار الساقي في بيروت لا بد أن نطرح سؤال:                         هل الرواية فعل ثقافي يسير وفق شروط ثقافية يتحكم فيها النموذج الفحولي؟
 
 
 
مع العلم أن الرواية تخضع لشروط التسويق ورغبات المستهلكين أي أن الرواية تخضع للذائقة السائدة وما تبتغيه هذه الذائقة... وهل اعتمدت الروائية سمر المقرن على الرواية بإيصال صوتها إلي الآخرين من خلال هذا النوع من الكتابة ولذلك اتخذت هذا النوع الذي هو استمرار للحكاية التي أباح لها الرجل ممارستها حيث سيطر الرجل على (الكتابة) وأحتكرها لنفسه وترك للمرأة (الحكي) بمجتمع لا يسمح للنساء بغير هذا وبذلك أستمر الفعل التاريخي بسيطرة الرجل الفكر اللغوي والثقافي باعتباره هو صانع لهذا التاريخ.
 تبدأ الرواية بعبارة (لأني من الأنانيات في هذا العالم) لكي تثبت أنها منتمية إلى جنسها ومتمسكة بهذا الجنس بالرغم من الاضطهاد الكبير الذي تعاني منه في مجتمع لا ينظر فيه الرجل إلى النساء الا كحريم وسبب من أسباب الخطيئة ( في هواء لندن الطلق بعيدا من حصون الرياض وصرخات الأبالسة حولنا تنهر آدميتنا : (تغطي يا مره) ص12  أم أنها أنانية في إحداث الوقائع حسب رغبتها وتسيرها كما تتمنى ومن أجل أن نعرف هذه الحقيقة لنتبع الروائية وهي تسرد حكايات لنساء محبطات نفسيا وجسديا في مجتمع فحولي لا يرى في المرأة سوى (النساء في تعريفهم مغريات جنسيا فهن المدبرات لخطيئة الرجل) ص13
وهكذا تستمر الكاتبة في سرد حكاياتها ومن أجل أن تثبت حقيقة المرأة تغوص في صندوق ماسي هو التعبير عن جوهر المرأة ودواخلها التي تمثل كل شيء كريم عكس ما يتصوره الرجال والذين هم السبب في جعلها تصل إلى الضفة الأخرى التي تتناقض مع جوهرها الكريم بل هم الذين يصرون على جعلها تعيش علي هامش الحياة بصورتهم التي يرغبونها الصورة النسوية الشبقية نتيجة إهمالها كجزء مهم في بناء الحياة (أصبح الدخول إلى أعماق العملاق مع الزمن مجرد دوران في صندوق ماسي، وهو لي وملكي، إلا أن بريقه ووهج ضوئه جعلاني أنسى تلك الحجار الكريمة التي اصطفت على أركان الصندوق وحيطانه بحاجة إلى هواء جوفي الساخن حتى لا يتراكم عليها التراب) ص5 وما التراب ألا غبار الرجال .
تتحدث (سارة) التي هي الشخصية الرئيسية والتي تعبر عن مجمل معاناة المرأة وإحباطها في مجتمع ذكوري مغلق على مفاهيم حتى خارج الدين الإسلامي بل مجتمع خلقه الرجل من أجل أن يستمر بالسيطرة علي المرأة وتوجيهها حسب رغباته الفحولية حيث تتحدث سارة عن معاناتها وتجربتها بزواجها التقليدي الفاشل الذي دام ثماني سنوات  أنقضت ثماني سنوات من عمري وأنا أحمل علي الأوراق الرسمية لقب( متزوجة) وما أنا إلا (مُعلقة) والضمير التقليدي لا يتوانى في وصفي أمام نفسي بحاملة الخطيئةٌٌ  ص7 التي تحاول بإصرار التخلص أو ايجاد حل لهذه الحالة ولكن لا قدرة لها علي حلها لأنها تعيش في دوامة مجتمع فحولي يتحكم فيه الرجل بكل شيء خارج الأطر الإنسانية والدينية ( تعبت فيها ست سنوات وأنا أصعد وأنزل على سلالم المحاكم) ص7
 
الهروب الى المبررات
 
ولكي لا تستمر بإحباطها وتنهار أمامه تحاول أن تهرب إلى مبررات لكي تسيطر على هذا الإحباط قبل أن يستفحل داخلها حيث تبدأ بالمقارنة بين الزواج في المجتمعات العربية والزواج في الغرب ( ففي الغرب حرية تامة في الزواج ولا يتم في العادة إلا تأكيد الطرفين أنهما سيعيشان معا إلى أن يفرقهما الموت ) ص7 . لضخامة الإحباط النفسي الذي تعيشه لا تعرف كيف تحدد الانتقال من حالتها المغلقة إلى حالة الانفتاح في ايجاد الحل حيث أن هذه المقارنة ليست الحد النهائي لشروط الارتباط الزوجي لأن الزواج يخضع إلى الحالة الإنسانية والايمان بشرطها ولكنها تعيش حالة من هستيريا التعب نتيجة وصولها إلى الحالة المغلقة التي لا تجد فيها الحل ولكنها تتراجع لتؤكد هذه الحقيقة وهي أن الزواج يختلف باختلاف ظروف العلاقات من مجتمع إلى آخر، ولكنها لحجم مأساة معاناتها وثقلها في نفسها وصل بها إلى حد الاختناق ومن اجل أن تهرب من حالتها المريرة تتشبث وتتعرف على رجل بواسطة التلفون وعن طريق الإنترنيت (الماسنجر) والذي تصفه بالرغم أن السبب في إحباطها هو الرجل ولكنها لا تستطيع أن تبني حياتها خارج الرجل لأنها لا تجد نفسها ألا من خلاله (لم أحدد بعد هل كنت أبحث عن رئيف أم أبحث عن نفسي ) ص11 وتصفه  وصف نفسه بالحداثي أو هكذا عرفته وهذا يعني أنه رجل خارج عن إطار التقليدية الفكرية التي تلازم الرجل الشرقي عموما  لإعتاق نفسها بالابتعاد عن أزمتها وتبرير ارتباطها به كونه رجل خارج الإطار التقليدي حيث أنها تستمر بالاتصال معه مع العلم أنه حبيب صديقتها( أسيل) وتحاول أن تجد مبررات غير واضحة لاستمرارها بالعلاقة معه (بعد أن شعرت بالخطر الذي يحيط به من أن يعود لأسيل مرة أخرى ، إن زال هذا الخطر فهناك مخاطر أخرى تخافها المرأة العاشقة لرجل تحف به النساء) ص 25 وأرتباطها بهذا الرجل ما هو ألا خروج عن أزمتها وتحدي المجتمع لتؤكد أن ما يقوم به الرجل من تقييد لحرية المرأة محتقر مشاعرها الإنسانية وسط عالم أصبح كالقرية التي من الممكن أن تتصل بأي رجل في هذا العالم عن طريق وسائل الاتصال الكثيرة وكذلك لتشعرنا بقدرتها على الاحتفاظ بحريتها، بعد أن نضجت هذه العلاقة عن طريق التلفون ( كنا نمارس (لعبة عقلية) نترجمها حينا في الكلام وحينا آخر بآهات لم يكن كل منا متأكدا إن كانت قد وصلت إلى مسامع الآخر عبر ذلك الهاتف الصغير الذي لا تحمله سوى ذبذبات نقلتها لنا السماء) ص7 بعدها يلتقيان في لندن وفي حدائق الهايدبارك تمر عليها ذكريات الطفولة حين كانت تمشي معه وهذه الذكريات متناقضة بين الطفولة التي تطعم البط في الحديقة وبين مراقبتها إلى العشاق والتي تصف أمها هذه العلاقة بالكفر ( أما من كانوا جلوسا فلا أغفل أبدا عن نظرتهم التي كنت أقرأ فيها شيئا ما أفتقده كطفلة سعودية .
 كانت أمي تشتمهم وتقول: كفرة ) ص20 لو تناولنا هذه الذكريات من جانب الأثر النفسي والتصاق هذا في الجانب اللاواعي إلي حد أنها بقيت مستغرقة بمراقبة العشاق في نفس الوقت الذي تطعم البطة ( تبقى يدي ممتدة في اتجاه البطة خاوية من الخبز وعيناي تلتهمان مشهدا لبعض العشاق وأنا مستغرقة في التفكير بتعاسة الحياة التي نعيشها ) ص20 لوجدنا أن هذا المشهد "فعل العشاق" الذي بقي عالقاً في ذاكرة هذه الشخصية والى حيث يبقى تأثيره وتبقى روحها متعلقة به بحيث تقيس كل علاقاتها وحاجاتها الشديدة إلى هذا الفعل والذي تبني كل علاقاتها الاجتماعية والزوجية وكأنها تطالب بالحرية الجنسية في المجتمع ولكن ليس الحرية المبتذلة بل الحرية المرتبطة بحالة العشق والحب من أجل الخروج من الحالة الميكانيكية التي تحدث في ممارسة الحب في الزيجات التي لا يتم الاختيار فيها حسب رغبة الزوجين بقدر ما يتم وفق رغبة الأهل والمجتمع انها تريد أن تصل بالعلاقة الجنسية إلى الحاجة الإنسانية الصوفية بارتباط الأجساد مع بعضها وليس الحالة العادية التي تمارس في هذه المجتمعات ( مضيت أرتوي، اروي وأكشف عطش جسدي لسنوات لم يكن يبحث فيها إلا عن زفرة حقيقية تنبع من داخل عاشقة لا ماكينة جنسية تعمل وقت التشغيل وتغلق وقت الإفراغ) ص16 أنها هنا تريد أن تجعل هذه العلاقة علاقة إنسانية مقدسة وليس كحالة مبتذلة كما تمارس أو ينظر لها في المجتمع الذي تعيش به وكذلك تطالب بل تصرخ بوجه هذا المجتمع حول نظرته إلى المرأة حيث تذكر هذا المجتمع بمكانة المرأة في التاريخ وتبدأ بالميثولوجيا لتقوية الثيمة في ذاكرة هذا المجتمع لتكون المعيار الذي يجب أن ينظر إليها هذا المجتمع  لو لم تكن المرأة قمة لما حطم الذكور آثار (الربة) خوفا من تذكر قوتها، نسيت أنها إيزيس وعشتار وجونوا وهيكاتي وبيلونا المعارك، نسيت أنها ربة الكون التي قالت ( أنا الطبيعة، أنا الكونية، أنا سيدة كل العناصر .....) ص9 أي أنها ليست ماكينة جنسية تعمل وفق رغبة الرجل. يتبع
 
 
 
********
 
 
مسح ضوئي...

الكتابة السائلة: مرغريت دورا
 
ثمة أصابع تشعرك بأمان مطلق حين تتغاصن بأصابعك بتوقيت ساعتك اليدوية..لذا ينتابك قلق حين تتنزه وحدك أو تتنزه معك.. وهنا سيدب وهج تلك الغصون الطرية أو الشموع الوديعة التي من أسمائها الحسنى : الأصابع....
وستكون نزهتك اليومية بطعم برحي البصرة...وحين يتنمل صوتك بالأغاني ستكون الموسيقى أمرأة لاشريك لها في أغانيك..
منذ أوائل سبعينات القرن الماضي.. كنتُ على الرصيف اتمشى في البصرة القديمة، حين لمحتني في الوقت نفسه وأنا على دراجة هوائية قادمٌ من العشار.. حاملا في يساري( موديراتو كانتبيل) روايتها التي ترجمها نهاد التكرلي،ضمن سلسلة كتب وزارة الاعلام..... يومها كنت طالبا في الرابع الاعدادي.. وكان دوامي(عصري).. أستحوذ عليّ ما سوف اعرفه بعد سنوات وأكون وما أزال مريضا به .. أعني بذلك تقنية(الأقتصاد الاسلوبي) كما علمني اياها العابر الاستثنائي محمودنا عبد الوهاب...
موديراتو كانتابيل.. رواية قصيرة آسرة.. تعقبها دراسات وجيزة انيقة عن الرواية ذاتها... يومها أحسست أني تذوقت فاكهة روائية عذراء.. لذا عاودت قراءة الرواية بعد أيام...وحرضتُ عائلتي وأصدقائي على مطالعتها..وهذا التحريض من الامراض التي لم أتخلص منها لحد الآن...أيضا..
وما ان ترجم  بعد أكثر من عقد..الناقد فاضل ثامر..رواية (الحديقة) حتى التهمتها في جلسة واحدة...ليس لأنها بحجم موديراتو كانتبايل..بل لطريقة مرغريت دورا في التناول ..
فهي تدعوك للمشاركة في كتابتها عبر تجربتك مع الرهف  في تناولك للوجود..ربما هكذا يتصل النص بالميتا نص وتتشظى ذاتي كقارىء منتج في سردانيتها  المتجانسة..
في تسعينات القرن الماضي وهو يكتشف مرضي ب..مرغريت دوراس..يهديني وقد عاد من بغداد بعد ساعات يهديني أستاذي محمود عبد الوهاب.. طاب ثراه.. يهديني نسخة مستنسخة من كتابها (الكتابة).. كان ذلك في 1993 أي بعد صدور الكتاب بثلاث سنوات وهنا أكتشفت لذة نصية من طراز آخر فالصديقة هنا تسرد كيفياتها... مايزال ذلك الطيار الانكليزي الشاب..الذي أختتمت به الحرب العالمية الثانية...مايزال الطيارفي طائرته...في ذاكرتي...
وحدها مرغريت من فعلّت مفهوم(الكتابة السائلة).. يبدو انها لا تجيد اللهو بالكلمات ولاتندف مخداتها من السرود أو تخيط  ملابسها  الداخلية من أمراض الأفتراضي... وها هي تعلن.. (لا يوجد واجب بالنسبة.الى الكاتب هناك الكتابة فقط، التي تدفع برجل أو بأمرأة الى اتخاذ موقف ما تجاه الواقع..)... أي أرتهان لذيذ هذا الواجب؟! وأي تكريس مطلق لربة الكتابة..؟! وأي عزلة مبصرة مؤتلفة يشترط هذا الواجب؟! وكم نسبة مَن يرون صيرورتهم الباذخة  وهي تجترح موقفا...تجاه....؟! وأي خسائر وعداوات ونفور سينال الكاتب ..في (مجتمع يمقت الفذ والمتمرد والجريء/ ص78) حسب الشاعر يوسف الخال؟..
مرغريت دورا لم تكتب سيرتها في رواياتها .. دوراس (كتبت ذاتها وجعلت حياتها الشخصية والعائلية موضوعا حيا بأستمرار/ص5 الصين الشمالية) وهي هنا تعيدني الى روايات هنري ميلر.. والأثنان: دوراس/ ميلر.. والكتابتان ليستا سيريتيان..
فالسيرة الذاتية هنا هي النص اللامقروء في النص المقروء في كتاباتهما.. والتساؤل هنا هل الكتابة بتنويعاتها..محاولة أدبية للاجابة على سؤال سقراط ( أعرف نفسك)...؟! وهي تغترف رواياتها من بحر حيواتاتها ولاأقول حيات(ها)...تخاطب قارئها دائما هكذا... (ماهي حقيقتي؟ إن كنت تعرفها فأخبرني بها..)..وكقارىء سأجيبها (ليست هناك حقيقة..بل هناك تأويلات) هكذا علمنا فريدريك نيتشة وهنا تدفعني دوراس للتساؤل..هل الكتابة محاولتنا المستميتة لإيقاف الزمن كما يفعل النص الفوتوغرافي؟..ام الكتابة سيرورة سردانية للزمن النفسي لا تعرف التثاؤب ؟ يقول بودلير ان وظيفة الشعر إستعادة الطفولة...هل هكذا كانت تفعل دوراس كما تعلن في حواراتها الصحفية(دائما يظل هناك شيء من الطفولة) اذن يمكن أعتبار الكتابة : مكان الطفولة؟! المكان الحصين  أم الكتابة: حبل غسيل..تتدلى عليه صلباننا الشخصية؟..
لماذا لاتكون الكتابة ذلك الفضاء الأخضر الذي يحرس كلمات زرق  لعاشقين.. محتدمين متباغضين ومرتهنين بإتصالية/ تضاد، وحسب مرغريت نفسها..(في الحب،لاتوجد إجازة،الحب يجب أن نعيشه بالكامل،بضجره وتفاصيله، ولا اجازة ممكنة معه..)..
 
مقداد مسعود
 
 
*********
هاجس البحث في «فضاء لغبار الطلع»

أسامة غالي
يسعى أدونيس عبر مجموعته «ضاء لغبار الطّلع» التي صدرت عن دار الصدى ضمن ملحق بمجلة دبي الثقافية العدد 40، الى استرجاع الاس المعرفي المفقود، او المغيب في الثقافة العربية المعاصرة ،وهو السؤال ، حيث يطل من خلالها على بحر العرب، فيرى صورته تنعكس مكسرة بين امواجه، فيستحضر بمخيلته شخوص أولئك الشعراء شعراء الجاهلية واحدا تلو الاخر، ينظر في تجاربهم، كيف عاشوا؟ وماذا كتبوا؟ وكيف انتهى بهم الطريق؟ كي تتضح له بعد ذلك معالم الهوية الشعرية، وبالتالي يعي هويته، والى ما يفضي الشعر! .ثم يقوم بطرح أسئلة تراءت له في ملكوت صنعه، فجادت بها قريحته الشعرية لترى النور بعد ان كانت مكرسة في حجر الذات، مبتدأ سفره مع امرئ القيس في قصيدة عنوانها، اسئلة لامرئ القيس من شرفة تطل على بحر العرب يحاول ادونيس ان يستذكر فيها ما قاله طرفة بن العبد:
من قال الشاعر �لا يدخل السماء إلاّ محروسا بالجحيم؟ �،
سؤال لا يزال شعر طرفة بن العبد، يطرحه على ابجدية بحر العرب.
ويبدو لي ان ادونيس بدأ مجموعته بهذا التساؤل كي يحدد مسار الشعر، ويكشف ـ من خلال الإجابة ـ عن الهوية الشعرية التي ينتمي اليها، اذ (ثمة شعر يمسك بخيط الحياة ويسير وراءها، فهو اقل منها، وثمة شعر يحيط بها لكي يأسرها في لحظته، فهو أكثر منها)] النص القرآني وآفاق الكتابة، أدونيس :175[
ان مجيء الإسلام ونزول القران أنجبا ثقافة ـ على ما فُهمتْ ـ تقف من الشعر والشعراء موقف التضاد او التطارد، مما حدا بأدونيس ان يعي هذا الموقف بكليته وعيٍاً ينساب مع ما كان عليه امرؤ القيس ومن جاء بعده من الشعراء، لا وعي الحاضر الممتلئ بالمغالطات التاريخية او التفسيرات والاجتهادات، وكأنه أراد ان يعي ما يختبئ وراء تقويض الشعر بعقلية الماضي التي لم تشهد صراعات سياسية وايديولوجية بمستوى ما يشهده الواقع الراهن كي لا تضفي على الموقف بضبابيتها،بدليل انه ينتقي مفردات من التراث الجدلي الاول في صدر الاسلام (العابر/ المقيم/الابدي/الزائل)، بعد هذا يتجه نحو فلسفة الوجود الشعري في الانسان ،وما الذي سعت الى تاصيله الثقافة الاسلامة / القرآنية /، حيث يقول:
<هو العابر الزائل> كما تقولين، ايتها السماء،
فلماذا، اذاً، تهتمين به؟>
فيومئ ـ من خلال هذا المقطع ومقاطع اخرى منثورة بين طيات نصه الشعري وفي جسد بعض قصائده ـ الى ان هناك ظاهرة اتباعية للشعر غير صحيحة، ارادت الثقافة القرآنية ان تكشف عنها، وان تعيد للشعر مهمته، فالشعر حسب ادونيس: لقاء غائب لا نراه الا بين كلماته، لكن في زمن اخر، ودور الشعر هو ان يؤسس هذا الزمن الاخر، و ان يخلق وعياً سياسياً وثقافياً واجتماعياً ( ينظر: النص القرآني وآفاق الكتابة، أدونيس:17)، ثم يعالج ادونيس ظواهر التنبؤ التي رافقت الشعر ولمدة طويلة من الزمن،وأفضت عليه بعض الإشكاليات التي لازالت عالقة بمفهومه،فيبدي تصويرا مغايرا لمفهوم التنبؤ السائد،حيث يقول:
ومع انه استطاع ان يتنبأ بمجرى الكواكب،
فانه لم يقدر ان يسيطر على مجرى السفن وشهواتها..
بهذا المقطع يضع ادونيس فارقا معرفيا بين تنبؤ الشاعر وتنبؤ القديس،الشاعر يملك نبوءة اكتشافية فحسب،بينما القديس يملك حق التصرف بما يكتشفه، وهذا ما جعل الشاعر يهيم في كل واد،كما وصفه القرآن،فهو مطلق من حيث الاكتشاف،اما القديس فدائرته اضيق، فهو يسعى في الكون بما يملك من قدرة على التصرف،لا بما يملك من قدرة على الاكتشاف التي هي اوسع واعم.وبذا تكون رؤية أدونيس تساوق قوله تعالى (وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ)(الشعراء: 226) من حيث شمولية القول /أي الاكتشاف/ على الفعل /أي القدرة على التصرف/ هذا المسار الشعري صاحب التوصيفات القرآنية الذي سار وفقه أدونيس، جعل منه شاهدا على شعره، يقول:
حتى الان ايها الشعر،
لم تفتح لي أية نافذة
على ذلك المجهول الذي تعد به.
يبحث أدونيس في شعره عن حقيقة ما ،قد توعد له الشعر في إن يلامسه اياها كي يتداخل معها فيكّون تناصا شعريا معها كما هو الحال بين الأشياء الخارجية، فللعابر تناص مع المقيم، ولليل تناص مع الفجر،وللامكنة تناص مع الازمنة،وللظلام تناص مع الضوء، وللسحر تناص مع الحقيقة،وللشعر ايضا تناص مع الشاعر نفسه،هذا ما اقام عليه أدونيس مجموعته الشعرية �فضاء لغبار الطلع′، وهو يعنون قصائده بعتبات نصية متداخلة كي تحكي عن تداخل وتشابك سري تتشكل منه بنية القصيدة، ويكثف التشابك عبر تقنياته الكتابية، حيث الانتهاء بـ(النقطة) قبل ان يكتمل المشهد ثم نلتقي بالتكملة عند نص اخر جديد تم تسرية المشهد اليه من خلال مد جسور خفية يعيها الشاعر وحده،وثمة هناك مجموعة من (الفوارز) تحيط بقصائده تبعث القارئ نحو رصد تحركات المعنى الشعري داخل النص،فتارة يكون التحرك عمودياً ان ثمة هناك علامة (:) او استفهام (؟) في نهاية المقطع ،وتارة يكون أفقياً ان لم ينته المقطع بشيء ويردف بمقطع آخر مواز له ..
 
 
*******
بين أن يكون الروائي إنساناً أو مصوراً أعمى
د. رزان إبراهيم
قد يأتي الروائي ليطرح في نصوصه السردية ما يمكن أن يسمى (رواية المعارضة)، فيتناول السلطة بالنقد، ويندد بأنظمة عسكرية دكتاتورية، مقنعاً جمهوره بقدرة فذة على قول الحقيقة. ومن بعدها يأتي ليدلي بتصريحات سياسية بشأن بلاده تتناقض وما خطته يداه على مدار سنوات.
كان ذاك شأن ماريو فاغاس إيوسا، الذي ندد بالنظام العسكري في البيرو، وكان ريادياً فيما أطلق عليه رواية المعارضة في أدب أمريكا اللاتينية. وهو من أحبه قراء رأوا فيه قدرة على أن ينسج أحداثاً تشبههم إلى حد كبير، وكان في الوقت نفسه ماهراً في توجيه الاتهام في الاتجاه الذي يرونه صحيحاً. ليتكشف للقارئ بعد ذلك أثناء حملة انتخابية من أجل رئاسة البيرو، أن ما كتبه في نصوصه الإبداعية شيء، وأن ما يدلي به للصحافة شيء آخر.  ما تقدم يضعنا قبالة تساؤل بشأن التزامات الكاتب بما هو فنان وإنسان في الوقت نفسه. فهل من شأن الرواية وحسب أن تتمرد وتخرق الحياة؟ ومن بعدها تأتي ظروف أخرى لتحكم أقوال مبدعها وتصرفاته؟؟ وكأنه كما يصوره ألبرتو مانغويل " مصور أعمى عاجز عن رؤية الواقع البشري الذي كانت عدسته قد التقطته بقوة كبيرة". اثنان في واحد.. هل يعقل أن يوجد اثنان في شخص الروائي؟ كل منهما يخرج في الوقت المناسب؟ هكذا يصف ألبرتو مانغويل (إيوسا) الذي رأى فيه روائياً كبيراً شديد التحسس بالآخر،  ورأى فيه في الوقت نفسه شخصاً آخر عاجزاً عن التحاور، بل وأعمى من رؤية الآخر" هو نسخة كاريكاتورية عن كل ما لا يرغب إيوسا أن يكون عليه"؛ يرفض قبول الحجج النسائية ودعاوى الفقراء المعوزين بحجة أنها تصويبات سياسية. يضحي بالثقافات الهندية، ويؤازر عفواً عاماً عن مجرمين ثبت تورطهم باختفاء مجموعة من المواطنين أثناء الحكم العسكري الدكتاتوري في الأرجنتين. بل ويذهب به الأمر إلى تعريف زملائه ونفسه ( الروائيين) بأنهم مخربون عن وعي أو دون وعي للمجتمع. ثوريون غير تائبين في الدنيا.
والسؤال، هل يكون من مهمتنا نحن القراء أن نبحث عن وجوه محتملة للروائي أو الأديب الذي نقرأ اعماله؟ كثير من المعنيين بالنقد الثقافي يسعون لاكتشاف مدى انسجام الروائي أو الأديب مع تصريحاته وأفعاله، خصوصاً أولئك الذين حملوا مشاريع فكرية بارزة واكبت نصوصاً سردية خاطبتنا على مدار سنوات طويلة، لتغرينا بعد ذلك بتوثيق انسجام محتمل بين الأدبي والفكري.
إن كان الواحد منا يتوقع أو يأمل تطابقاً بين أطروحات المتخيل الذي يحكيه الروائي, وبين ما يمارسه على أرض الواقع، فإن كشفاً مغايراً يُتبين فيه أن الحكاية لا تعبر عن آراء الكاتب الحقيقية، من شأنه أن يصيب القارئ بحالة من الخذلان والتشتت، خصوصاً حين يجد نفسه حائراً بين ثوريّ أثار حماسته في روايته ليجده بعد ذلك وقد قدّم عفواً لجلادي التعذيب في بلاده، أو يجده وقد ترافع دفاعاً عن إلغاء الثقافة الخاصة بشعب من الشعوب، في وقت تتبنى فيه نصوصه السردية كل ما هو إنساني شمولي عام.  عموماً، الكاتب بحاجة إلى جمهور يذكره بضرورة أن يكون صلباً ومسؤولاً، يحضه ويطالبه بأن يقف في صف المحرومين البائسين. وأنتهي إلى القول إن حقيقة الانتماء لدى الأديب هي حالة من الانسجام بين الذات والأطروحات الفكرية والسياسية، بين السلوك الحياتي والإبداع في المجالات المختلفة؛ فثمة ثوابت بعيدة عن فكرة الجمود, يرفض الأديب الحق المساومة عليها مهما كان الثمن الذي يُدفع له. وهو ما يفتح الباب واسعاً في ذهني لمحاسبة نخبة ثقافية تقول ما لاتفعل في كثير من الأحيان.
 
"مقتطفات"

**********

ص7

المـقاهـي و الأدبـاء...
مكـان إبـداعـي ! أم قـتلٌ للـوقـت ؟
علي كريم غالي
منذ اوائل القرن الماضي انتشرت المقاهي في بغداد والمحافظات لكنها تحولت بمرور الزمن الى مقاه متخصصة يرتاد كل واحدة منها شريحة اجتماعية او ثقافية او سياسية فأصبحت بعض المقاهي معروفة سلفا بزبائنها وانشغالاتها وتمثيلها لهذه الشريحة او تلك فمثلا كان هنالك (مقهى البرازيلي)و(مقهى الشاهبندر) وسواها من عشرات المقاهي التي توزعت بين الرصافة والكرخ بشكل يجذب العابرين والمسافرين وحتى العرب والاجانب الا ان ابرز تلك المقاهي بلا شك هي المقاهي الادبية.
اذ تشكلت مجاميع من الادباء والكتاب تجمعات ثقافية ومذاهب فنية انطلاقا من المقاهي التي ارتادوها واطلقوا تسمياتهم عليها ,فمثلا جماعة الوقت الضائع وهي جماعة فنية وادبية تشكلت في اربعينيات القرن الماضي كانت تضم اسماء لامعة مثل نزار سليم وبلند الحيدري اطلقت على المقهى الذي ترتاده اسم (الواق واق)واصدرت بيانات ومجاميع شعرية وقصصية عن ذلك المقهى اما المقهى البرازيلي والذي كان يرتاده ادباء امثال عبد الملك نوري وفؤاد التكريتي وجبرا ابراهيم في حين كان الشاعر حسين مردان يجمع حوله حلقه من الادباء والشباب في مقهي (حسن عج?ي) وشهدت (مقهى البرلمان)تجمعا ادبيا اخر وهناك مقهى في الباب الشرقي يدعى (المعقدين)كان يرتاده مجموعة من الثقفين البوهيمين وقد اختار الروائي غائب طعمة فرمان احدى شخصيات رواياته المعروفة (خمسة اصوات) من هذا المقهى تحديدا هذا الكلام طبعا بحسب معاصرين وادباء التقيت بهم وجرى الحديث كلاُ وحسب ذكرياته واستطعت ان اجسد من نسج خيال الادباء تحقيقا ادبيا يصقل ذاكرتنا الحاضره الغائبة..
اذا كانت المقاهي والادبية منها على وجه الخصوص تمثل تجمعات برلمانية مفتوحة يمارس فيها الزبائن مايفتقرون اليه في الحياة العامة في بلد تقل فيه البرلمانات الحقيقة او تتقلص الى حد ان تكون بنايات للديكور فقط ,وهكذا وجد الادباء بحسهم العالي ووعيهم المفرط ان المقهى هو الرئة النقية لتنفس الجدل الحي وترويج البيانات الثقافية وتأسيس المدارس الفنية بشكل يخرج عن المألوف وبعيدا عن الضغوطات العامةوهذا الدور التنويري للمقاهي مازال موجودا برغم عسر الظروف والمناخات لكن المقهى يبقى للاديب حلقة الحرية المفقودة ومن خلال جولتنا ?لميدانية لبعض هذه المقاهي استطلعنا اراء بعض المثقفين والادباء والكتاب ممن يرتادون باستمرار هذه المقاهي ولاسيما ايام الجمع والعطل الرسمية والايام الاخرى بالنسبة للبعض الاخر وخرجنا بهذه الحصيلة من الاراء والتي كانت متشابهة احيانا مما اضطرني الى تقليص عديد الاراء فخرجت كالاتي:
الشاعر انمار الوزان متى كانت المقاهي منتدى للمثقفين؟
انت تعلم ان مثل هذه الاماكن ليست سوى قتل للوقت ,وهذا مؤلم في هذه الايام وسؤالك يحمل الاجابة بفروعها الثلاثة ايجابيا وسلبيا والحديث طويل ولا ارغب ان اميل حيــــث يميــل المائلون واعذرني من الافصاح حتى يتحقق لقاء تتاح فيه الاجواء المناسبة لانطلاق كلماتنا بحرية.
"اما الكاتب علي صبحي الدراجـــي فيقول امنيتي ان اهرب من المقهى لانه بالنسبة الي مرض وشبح وظل لا استطيع مفارقته ابدا وهو حالة سلبية اذ هو لايعدو كونه مناسبة لاهدار الوقت الثمين ذلك الوقت الذي علي ان اقضيه في القراءة والكتابة وخاصة بعد ان تكدست لدى الكثير من الكتب التي كنت ابحث عنها منذ سنوات طوال,ومع ذلك فأنا اجد الكثير من الاصدقاء في المقهى حيث نتجاذب اطراف الحديث الذي يفتقد الى المتعة احيانا ويسوده الجدل العقيم في احايين مختلفة.
في حين يرى الشاعر" نور الدين داوود" فيه محطة ضرورية للتنفس الابداعي)حيث يقول:
المثقف الجاد لاينظر اطلاقا للمقهى على انها مكان لتمضية الوقت وقتله في نزهات وممارسة اعمال عاطلة بحكم الزمن بل ينظر للمقهى على انها محطة استراحة روحية يلتقي فيها زملاء المهنة من شعراء وقصصين ونقاد يستمع لوجهات نظرجديدة ويطرح رأيا جديدا ويقرأ آخر ما كتبه خصوصا اذا كانت هناك ثمة علاقة بين الابداع وتنوع اهتماماتهم الادبية ضمن قواسم مشتركة.
يقول القاص علي عبد الامير "من المعلوم ان المقهى هو محطة استراحية قصيرة يرتاده كل طالب راحة، فيرتاد ذلك المكان لاخذ الراحة المؤقتة التي يكمل بقيتها في البيت ولكن ان نعد المقهى حالة ايجابية للمثقف فهذه حالة ليس لها من الصحة شيء! لان المثقف لو وجد له عملا لما فكر في قضاء ساعات طوال وسط صيحات المولدات الكهربايئــة .
ولكن الظروف العامة الضاغطة، جعلت المثقف يختار هذا المكان ليكمل يومه الذي اضاع منه الكثير بانتظار الفرج او بارقة امل قد تاتي او لاتاتي فلعل بريق الثقافة يعود يوما ما .
ويقو ل  مــــوســى عليـــوي مدير مدرسة متقاعد:
المقاهي عبارة عن ثلاجة يقضي فيها الموظفون الصحفيون اوقاتهم بشرب الشاي او المناقشات الطويلة لحين انتظار صاحب المقهى يغسل الارض والباحة الطويلة الممتدة عبر الارصفة ويبدأ الشارع بالهدوء وينتهي يومنا ويذهب كل واحد لبيته مصحبا معه اوراقه وادواته.
الشاعر ايهاب علي جعفر يقول:
لو كان هناك بديل عن المقهى لهان الامر فالبلد يشكو اوضاعا ليست سهلة منها انعدام الامن والمكتبات العامة وشحة النوادي الثقافية فمن الطبيعي في هذه الحالة ان يتواجد المثقف في المقهى ليس على سبيل الثرثرة او الخوض في وهم مواضيع عبثية او سفسطة بل هي اللقاء مع الاحبة وترغب في ان تلتقي بهم من القصصيين والشعراء والمسرحيين من الشباب الكهول الذين يتداولون الكلمات المهذبة والراقية وطيبة النفس فهي الرئة او الكلام عن المقهى التي يتنفس منها الاديب وبها يطل على الواقع العراقي المعاش من خلال تواجد الكثير من الاصدقاء والصحفيي? وهم يحملون معهم الخبر الطري والحدث الملتهب عن الساحة العراقية اذ توجد المقاهي للمثقف وهذه الحالة ليست بالظاهرة السلبية بل هي تندرج ضمن ايجابيات المقهى اما موضوع قتل الوقت فعلى مااعتقد هي بضاعة الناس الذين هم بعيدون عن الشارع الثقافي.
اما الباحث التربوي مالك السامرائي وحدثنا قائلا:
(يبقى بحر المعرفة مجهولا)فيذكر ان ظاهرة ارتياد المقهى للالتقاء بالمثقفين ومنهم كتاب القصة والشعر والادب الخ.. للاطلاع على اخر التطورات الثقافية والادبية والسياسية اشبه بالتقاط حصاة من هنا وهناك ولكن يبقى بحر المعرفة امامي مجهولا لذا نجد في ارتياد هذه المقهى هو لقاء شبيه بالمنتدى او المنتديات الموجودة في بغداد فالمقهى التي ارتادها جلساؤها من الشريحة المثقفة فهي كثيرة الزحام.
(حفرت في ذاكرتي موقعا متميزا) هذا مايقوله الكاتب الصحفي" سيف جبار الدفاعي"
ان ظاهرة ارتياد المقاهي من قبل المثقفين هي من الظواهر التي تتأرجح باستمرار بين السلب والايجاب ومن كون هذه الظاهرة التي تشكل واقعا معاشا تبعا لخصيصة التجزئة الذاتية التي يقيم لها المرء مختبرا لفحص النتائج وفرز ماهو سلبي وايجابي.
ان ثمة فوائد جمة اجتماعية تتوالد من رحم التواجد المكاني والزماني على قاعدة من الرؤى المشتركة والمتبادلة ضمن اجواء المكان ذاته اذ ان الاجواء التي تحيط به قد تلعب  دورا في صقل شخصية الفرد وخلفيته الثقافية وتعريفه على كل ماهو جديد من تجارب الاخر وحنكته الفكرية اذ ان المقاهي وملتقياتها اليومية بالنسبة للمثقف ايجابية فالتجربة معي مثلا عكست الفوائد الجمة التي اكتسبتها خلال سنوات تواجدي وارتيادي لمقاه حفرت في ذاكرتي موقعا متميزا من الصور والاحداث .ولهذا ستبقى للمقاهي الادبية نكهتها وجاذبيتها في جدالاتها واساليب ع?لها وما يتمخض عنها من رؤى جديدة ومتحركة تثري المشهد الثقافي وتخلق الحراك المعرفي وستستمر الى الابد طالما هناك وقت مستقطع بعد مارثون الهم الحياتي الطويل.
 
**********************
 
عين صغيرة ...
حين تحتضن الذاكرة البشرية أجيج الأحداث الساخنة..
 
إن إنتقال تداعيات الأحداث الحادة الى خزين الذاكرة البشرية واستقرارها داخل الضمير، يعمل على بلورة وبناء المواقف الناضجة في وعي الإنسان، لأنها تضع الشخصية صاحبة الشأن على صفيح الأمتحان المصيري ليتوصل بعد ذلك الى المعاني الجديدة ذات الألق الأعلى. الصديق «فراس عبد الحسين « في قصة « الشيخ والطفل « يعالج موضوعته ضمن رداء التقرير السردي الشفاف بالاستناد على تقنيتي الاسترجاع ورؤيا اليقضة مستعينا بقطعة من الموروث الشعري الشعبي لتصوير دواخل السارد. ورغم ان النص قدم الفلاح كمصدر تنويري لاضفاء الطابع النوعي للاحداث وه? النضال التقدمي من اجل رفع الظلم وتحقيق العدالة ومن اجل الحرية، الا إن الكاتب حاول انقاذ عمله من الشعارية غير المحببة في العمل السردي، فنحن هنا امام حالة انسانية بارزة رغم ان السياسة تعمل فيها على نحو شفاف وبعيد عن الافتعال. الطفل يعيش ويتذكر وجدّه المناضل يستشهد تاركا الذكرى التي تواصل تأججها في ذهن الطفل، الشخصية الرئيسية. إنها معادلة  بالغة الحساسية تتطلب من كاتبنا التعامل معها بذات الدرجة من الحساسية لاستخراج الحقائق الجديدة وفق منطق السبب والنتيجة المدثر بالدفق الانساني عالي القيمة. نجحت القصة في خدمة?خطابها لكننا نود تذكير الصديق حول ضرورة دعم سياق النص بحقائق علمية لا تقبل الاعتراض مثل ان هناك حيوانات مفترسة تفترس حيوانات اخرى بل ومن جنسها أحيانا والأمثلة كثيرة، ولايجوز لنا الادعاء بعكس ذلك كما ورد في القصة بما يمكن دفع العمل الى حافة الإفتعال لولا اضطرارنا الى حذف بعض الجُمل. ويمكن تلافي ذلك من خلال توسيع ما نسميه بالثقافة العامة. تحياتنا.
قصيدة «هُم وهمَ» للصديق « جميل الجميل « من نينوى  قصيدة نثر تبحث عن غنائها الملغوم باللعنات تطلقها بشكل مدوي ضد « هُم « وهؤلاء يمثلون جهة او طغمة أو مجموعة من البشر اخذت بعاتقها ممارسة كل ما يغري على اطلاق اللعنات عليها. فهؤلاء حسب وصف القصيدة قد وضعوا انفسهم في جانب العداء ضد الأغلبية البشرية خدمة لمصالحهم الدنيئة. واضح ان هؤلاء لم يأتوا من اللامكان بل هم في موقع أولياء أمور الناس، اي السلطة. اذا لدينا قوة غاشمة لا تجيد غير سحق البشر وتسخير وجودهم لصالح اطماعهم وانانيتهم المفرطة. وهذا الحال يناسب شاعراً ش?يد السخط كي يصب عارم غضبه عليهم. وهو ما يعرضه النص الشعري علينا. اي ان الشاعر استطاع إكتشاف اللغة الشعرية التي تجسد تلك الدرجة العالية من السخط. بل ان تلك اللغة كادت تخرج عن الوظيفة اللفظية لتصبح جزءا من الغضب الساخط نفسه الذي عشش في تضاعيف الاجزاء الاربعة عشر. حصل ذلك من خلال الطابع الغرائبي لمكونات الصور السردية ومن خلال الغناء الكئيب الذي وفرته اللعبة اللفظية لصوتي « الهاء  والميم « بدعم من تغير الحركات حسب حاجة المعنى. الصديق جميل يراسلنا لأول مرة، سنرحب بانتاجه صديقا وشاعرا.
الصديقة «فدوى غازي المشل « في قصة « ليتني لم اجب على تلك الرسالة « تحاول ان تقدم تشريحا للحب، تلك العاطفة الانسانية الثمينة التي تعرضت للالتباس رغم وضوحها ورغم ازليتها وشمولها كل كائن حي. ويبدو ان الحب يمضي بعيدا كلما حاول الانسان ان يحبسه بتعريف محدد. وربما هذا هو سبب تعب المحبين وصدمتهم احيانا. الساردة اكتشفت ان الصدمة ستعلمها ان تصبح كاتبة محترفة، وهذا ربما احد دروس الحب، الاعتكاف من أجل انتاج ما هو جميل ومفيد ! اعتمدت الكاتبة على حوار فيه الكثير من الجاذبية ورصدت فيه اضافة الى تقنية الاسترجاع وفتح خزين?التجارب السابقة تحولات الانسان المحب  وهو على صفيح الاختبار. ورغم تمظهر العلاقة بين الرجل والمرأة على اساس طغيان الرجل وذكوريته الا ان هذا الأمر لايبدو موضع الاهتمام الاول في السرد. بل ان ما يلفت هو ذلك الرداء الشفاف الذي تغلّفَ به الحب بين الشخصيتين الرئيسيتين لمنع تحويل الفشل فيه الى مأساة كما في الروايات الملحمية. إن الذاكرة التي تمثلها هنا المراة الاخرى القابعة خلف ظاهر الحكاية هي التي تحرك احداث القصة وتوصلها الى نهايتها وهي من المبثوثات الجميلة فيها. وهذا التكنيك الذكي مؤشر على قدرة الكاتبة على خلق ا?تشويق المطلوب في العمل السردي فضلا عن الحصيلة التعليمية  المعقولة. وسنواصل التاكيد مع ذلك على ضرورة تكثيف الجهد للعناية باللغة السردية.
 
المحرر
 
*********************
 
هم وهمٌ
جميل الجميل-نينوى
 
حينما الموت فعل الحقيقة
تجري الكواكب على مياه مجنّة
تمضي نحو فيضان الضوء في جنازته
كي تتهشم شواطئ القمر
فتبقى الجنيات تسلخ الأرواح البريئة
*****
عندئذ تناديني الأرواح بحثا عني
أجدني معلقا بين فناجين الهواء
تقطعني الطرق كي أنقذ ذاتي من عكازاتهم
*****
وَهُمْ وهمٌ من الكلاب النتنة
يتصيدون بجثثهم العكرة
يرتدون آخر قميص لمومس
يقبّلون أرجل السادة ليتصافحوا وجوه خنازير
*****
لا يفقهون لعبة النار فيحرقون أصابعهم
يذهبون الى البقال ليستسقوا من النخيل أصالته
فيقتلوا النخيل وهم
*****
يلطمون على الريح حينما تقع المقصلة عليهم
يفسدون نقاوة الثلج
يصرخون بأسنان الكلاب
يقضمون أبعاد المراوح
يدقون مسامير حقدهم في رأس البقر
*****
يلبسون جلد الزواحف ليتأرجحوا نحو اللهب
فيلحسون أوبئة الماضي ويقبّلون هشاشة الصنم!
تسقط عليهم نغمة الشمس
فتذكرهم بحلاوتها وقبلاتها
ينكرون كيف نحتهم المطر في وجه فجيعتهم
فيهربون بحثا عن قمامة بقاياهم
*****
يأتون إلى منعطفات الحلم وهو يموت
يصرخ بوجوههم الحالكة
فيعرفون انهم لسعة غبار
 تلاشت أوردتهم بحثا عن مستنقع يخفون فيه أرواحهم
يتذوقون الملح بطعم الحلاوة
ينظرون الى مرآة المرأة بقضم كل مافيها
فيجرحونها بأظافرهم
ويلبسون انوثتها خلف وجوههم الفاجعة
*****
هم ينزعون ذواتهم ماهو من هاء و هوى هو
اصبحوا في عواء أبدي
فإنتابهم الطين وأخرجهم من انوثته
يلقبون جشعهم ب"عطبكو مختلسون"
أو لا شيء من هذا الدم المذبوح ببغضهم
يحولون الأنا إلى أنا الله !
يتسمرون بجهود أمتهم الخرساء
يبيعوها دون مقابل
يبحثون عن وطنٍ يداوي كرامتهم الزائفة
يأكلون من لحم الماعز ويسرقون صدر الشجرة
ليلعبوا به كأنه دمية
فيتسوس قبرهم وهم أحياء وهم جبناء
إنهم وهم
*****
يختلسون من حلاوة العيش لحظة الندم
يمشون في جنازة ضحيتهم بوجه أصفر
يلقبون الله بأشجى الألقاب أو أتعسها
وهم من سرق الوهم من الهواء
يشاطرون بلحاههم خوفا من وجوههم النتئة
يتقمصون كالدببة هنا وهنا لا هناك
يزيلون ستار الهلوسة من غيضهم
يعربدون مع المعاقين فينتحلون العالم بأسره
وهم أيضا لا هم ولا وهم
*****
اواه من هذا التكبر المغناطيسي الذي يصعق رأسهم
ويصرخ من حدة جهالتهم
سيبرزغ النهار ويصرخون بالأرض
ويشوهون روح الحقيقة لتبقوا أنتم وهم
وهمٌ
*****
ذهب الهواء ينادي
صرخ صوتهم بـــ وهم
لتنتفع أصوات المارة منهم
*****
يثملنا الخمر حينما نراهم عراة
يأتون تحت بسطالنا الشاعري
بحثا عن لجوء
نسقيهم أخر الرماد
نشفيهم بين الذاكرة
يرقرقون تحت أبجدية الطين
فينعكس ظل الطين عليهم
*****
مهلا
لا أحد يبيع شرفه بوسام التخمص
هم
أيضا سرقوا شرف القصيدة من المارة
قتلوهم
سرقوهم
بدلوا عنوان قصائدهم
وكتبوها على مؤخراتهم
*****
تكتبهم الأقلام بحبر جاف
يتعكر الحبر
تندثر رطوبتها
تتوسخ الورقة وتتلف نفسها بالطين
 
**********************
 
الشيخ والطفل
فراس عبد الحسين
مع بدايات الصباح الرمادي، الممزوج بنهايات الليل، نهض من فراشه الصغير، ماشياً بصعوبة على طريق المزرعة الترابي اللزج من قطرات الندى المتساقط، صوت عصافير الصباح مع هدير ماء النهر ورائحة الورد المنتشرة جانبي الطريق، كانت سمفونية من الجمال والخيال.
لمحه من بعيد وسط ضباب الصباح وعرف وجوده من دخان ناره المتصاعد بصمت، ركض له مسرعاً، وبعد رؤيته صاح له الفلاح من بعيد: (دخليني). فرد عليه مبتسماً بصوته الطفولي الناعم: (دخليني دخل سباحتي بطيني ولو طيفك هذاك الطيف يسعدني ويهنيني..).
شربا الشاي معاً بعد ان احتضنه ببسمة حب وحنان، ظل الطفل يعاتبه لطول غيابه، وكيف يرجع خائباً باكياً صباح كل يوم، عندما لا يجده في مكانه، تحدثا طويلاً وضحكا كثيراً، ولم يفارقه النهار بطوله، اكلا الرمان معاً اصطادا السمك من النهر القريب، لعبا لعبة حل اللغز، رسم له ساعة على يده الصغيرة، مسك له الفراشات المختلفة، قرأ له الاشعار وقص عليه القصص، لحين حلول المساء.
وفي المساء اجتمعت كل العائلة قرب النار، تذكر الصغير كيف كان الفلاح ساري يرتجف برداً قرب النار، مد يديه المتصلبتين المتشققتين والطين يغطيه لصدره، تغطي رأسه حبات المطر المتجمدة الممزوجة بلون الشيب الابيض، كان دائماً يتسأل: لماذا كان الفلاح هكذا دائماً يأتي ليلاً ويرتجف ومن اجل ماذا ولاجل من؟ كان لا يجيبه احد حتى بعد سؤاله المتواصل والمتكرر.
بدأ الفلاح ساري كعادته يحدثهم عن ظلم الاقطاع وجبروته، عن فقر الفلاحين وامراضهم وجوعهم، عن الزعيم وثورته، عن المادية الديالكتيكية وقوانينها، عن لينين وماركس وهيجل، عن اهمية ان تسود العدالة والديمقراطية بين كل البشر، ويقرأ للاطفال شعر مظفر النواب وعريان السيد خلف ليحفظوه عن ظهر قلب، كان يوماً جميلاً كباقي الايام التي يقضيها مع الفلاح وكل العائلة.
ولحين ان مزق صمت المساء وابل من العيارات النارية من كل الجوانب، تبعثر كل شيء سادت الفوضى والصراخ والعويل من الاطفال مع ازيز الرصاص، كان الفلاح يحتضن الطفل، ولم يستطع الهرب. دخلت عليهم كائنات اقرب للوحوش من البشر، جميعهم مدججون بالسلاح ويرمون عشوائياً، اصابوا الفلاح ساري في ساقه، ركلوا الجميع سحلوا جميع الرجال والنساء، وتلاشت صورة الفلاح ساري مع الذئاب البشرية وسط الظلام مع هدير سيارات (اللاند ركروز). لم يبق سوى الاطفال، والدم المتجلط على الارض والفوضى العارمة. اصطبغت الارض باللون الاحمر المسود. والطفل يبكي?من شدة الخوف والهلع، ولماذا الانسان يقتل ويضرب اخيه الانسان، ولاجل ماذا يفقد انسانيته ويتحول الى كائن مفترس اعمى؟
ومن يومها عرفت كيف يمكن ان يكون الانسان بهذه القسوة والبشاعة والهمجية، ويتحول الى حيوان غير واضح الشكل والمعالم، يقتل ويرفس ويسحل طريدته لكن حتى الحيوانات المفترسة لا يمكن ان ترعى صغارها.
صورة الفلاح والدم المتجلط على الارض وصوت الرصاص والفوضى لم تفارق بال الطفل وافكاره طوال تلك السنين، خصوصاً قبل النوم، مرت ايام وسنين طويلة قبل ان يدخل الفلاح من جانب البستان، قبل ذلك بايام رأيت بعض الذئاب البشرية مرمية على قارعة الطريق والمزابل المنتشرة بعد ثورة الشعب عليهم.
ومن يومها عرفت معنى استمرارية الافكار وتناقلها من جيل لآخر، وبقائها خضراء دائماً، وبقاء الذئاب البشرية في كل الازمان والامكنة كونها لا تموت، تتكاثر مثل الاميبيا وتغير وجوهها دائماً مثل الحرباء.
من يومها عرفت معنى الحياة والامل، عرفت معنى ان يحرم الطفل من حنان جده، بعد ان عرفت ان الفلاح كان جدي كاظم الناصر.
 
********************
 
ليتني لم اجب على تلك الرسالة
فدوى غازي المشل
اعجب بها فوضع على مكتبها رسالة اعجاب .. تلقفتها بروية فقد اعتادت هذا التصرف منذ ان وطأت قدمها هذا المكان .. لكن هذه المرة حدسها اربكها وجعلها تجيب على الرسالة .. اجابت بتحفظ و رد عليها بإعجاب اكبر .. دخل حرمات قلبها من الطرقة الاولى رغم ان قبّلهُ الكثير طرقوا ولم تفتح لهم الباب ... لكنها اتفقت معه على  ان لا يحبها و اذا شعر بحبها يوما ان يخبرها ويبتعد .. فعاداتها وتقاليدها لا تسمح بالحب مطلقاً .. وهو وافق .
اصبح مصدر سعادتها في الايام الاخيرة .. كان يشكو  لها وجع الدنيا .. وجع الحب الذي كان يعيشهُ مع فتاة اخرى .. الم الفراق والجرح بسبب حبهُ الماضي .. حتى اخيراً اخبرها في احد الايام بأنهُ شفي من جراح حبيبته السابقة بفضل وجودها بقربه وسماعها لكل كلامهُ برحب وسعة .. تعلقت به كثيرا وباتت لا تستشعر يومها الا برسالة منهُ .
- انا احبك .. ( طال صمتها ) اسف لم اكن اقصد .
- بل قصدت .
- نعم عنيتها ...
- لا بأس.
تجاهلت هذه الكلمة وعادا كالسابق يضحكان لأسباب عادية يشكو لها جور الزمان يتشاجران على اشياء ليست للشجار لكن هذه ايضا كانت مصدر سعادةٍ لها .
اخبرها انها اذا غابت يوماً سيجرح نفسهُ بأي شيء .. و اخبرته ان يومها ممل بدونه .. فغابت يومين ولم يشعر بشيء وعندما عاتبتهُ تملص من الموضوع ولم يجب بجواب شافٍ فكبرياؤه وضعت بينهما حداً.
غاب يوماً وسألت عنه وقد اجتاحها الخوف .. وبدأ يطيل في الغياب وعندما يجيء يرفض أي استفسار منها حتى شعرت ببرود ما بينهما .. غاب مرة اخرى يومين وقررت ان لا تسأل ولا تعاتب ولا تتفوه بأي كلمة الا عندما يتكلم هو لكنه جاء ولم يتفوه بكلمة .. تكلمت عاتبت صرخت .. حزنت ثم التزمت الصمت ونظرت له وهي تشعر بالفقدان .. تكلمت بهدوئها السابق
- ما هو الحب ؟
- الحب اهتمام .. وفاء .. صدق .. تعلق .
- ما بيننا لم يكن سوى تعلق من جانبك انت .. فأنا لا احب ان اتكلم عما في داخلي بعد الان .. انت لا تعرف الحب .
- وهل انتِ تعرفينه؟
- قرأت عنهُ .
- انا جربتهُ.
- تجربتك الماضية لم تكن حباً ايضا ً .. الحب ليس هذه الكلمات التي قلتها انت فقط .. الحب احساس .. احساس يا انت .. ان تشعر بي .. انت مبتدئ بالحب .. الحب لهُ قوانين .. له اسس وقواعد .. الحب شيء مقدس و انت جعلت منهُ اضحوكة .
 - اهكذا تصفين ما بيننا .. اضحوكة ؟!  
- نعم .
- نعم ... فما معنى تصرفاتك الاخيرة معي .. أ لأنني بدأت افضلك على الجميع ولا اشعر بيومي الا عندما تكون امام ناظري بدأت تعلن انسحابك بهدوء ؟
- لا ابدا .. لكني فعلا مشغول .
- و انا ؟! هل ظننت فعلا انني انسانه فارغة ؟؟ لا ابدا ... كنت ابعد كل شيء من اجلك وعندما اجيء في الموعد لا اجدك .. .. هل تذكر يوم ميلادك .. وتمنيت لك حياة سعيدة ماذا كان جوابك علي .. ( شكرا ) و باقتضاب ايضاً .. وفي اليوم التالي كان حزنك عميق تمنيت ان ازيحهُ منك .. لكنك ابتعدت وانطويت على نفسك وبدأت تكتب شعراً عن الفراق وانك تفتقد انسانة كانت تقول لك كل عام و انت بخير .. ولم ترجع لك البسمة حتى هنأتك هي .. اجل هو احساسي لم يخطئ يوماً ... كما وان ايامك الاخيرة التي تطيل بها ولا تسأل عني (هي) السبب .. فقد عادت ?ي للظهور انا اشعر بذلك ..انت فقط عبثت بمشاعري تحت ما اسميتهُ حباً .. وعندما تعود ( هي )  لك .. يكون سبب وجودي زال ولا يوجد سبب للبقاء
- اذا لمَ لازلتِ  مستمرة على المجيء .. على التعلق بي ؟ لماذا لا تتركيني ؟
 - انت اخبرني ؟؟ هل لا زلت تريد بقائي .
 - افعلي ما يريحكِ .
- كلا .. امتلك الشجاعة هذه المرة واخبرني .. هل ابقى ام اغادر ؟
- غادري ..
- لا بأس ...  مع السلامة .. اشكرك على الجرح  , الدرس و التجربة ... كنت حقاً احتاج لمثلها لأحترف الكتابة .
- لحظة.. ارجوكِ كوني .. صديقتي.
- ماذا ؟؟ (ضحكت بشدة وبألم) .. أبعد دور الحبيبة امثل دور الصديقة .. لا يا ادم ..  أذا انت اجدت التمثيل انا لا ... انا امرأةً شرقيةً ايضاً ولا افضل الادوار الثانوية .
- انا لم اكن امثل .. فقط اردت ...
- ان تمتلكني بأية طريقة .. اردت ان تدخل للمجهول وتكتشف من انا .. ونسيت انني في النهاية ابقى انسانة ولها مشاعر .
 

ص8
 
انخفاض صادرات كركوك من النفط إلى تركيا
 
 
 
كركوك – وكالات:
أعلن محافظ كركوك نجم الدين كريم، أمس، أن صادرات نفط الشمال انخفضت من 400 إلى معدل 240 ألف برميل يوميا، مؤكدا أنه لا يمكن الاستفادة من تشييد محطة جديدة، بسبب افتقار المحافظة إلى خطوط ناقلة. وقال كريم في مؤتمر صحفي، إنه "قام بزيارة إلى العاصمة بغداد، التقى خلالها نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة، حسين الشهرستاني وتباحثا حول واقع الكهرباء، وإنتاج شركة نفط الشمال الذي انخفض من 400 إلى 240 ألف برميل، وهذا ما يؤثر على تخصيصات البترودولار للمحافظة". وأضاف أنه "لا يمكن الاستفادة من تشييد محطة جديدة، بسبب افتقار المحافظة للخطوط الناقلة للطاقة والحاجة لصيانة محطة كهرباء الدبس، وضرورة نصب محطات ثانوية للتجهيز". وأوضح أن "تجهيز المحافظة بالكهرباء بلغ في هذه الأوقات 22 ساعة يوميا، والتي تعتمد على ما يرد من الشبكة الوطنية بطاقة 350 ميكا واط وكذلك الطاقة المجهزة من إقليم كردستان".
 
 
*************
 
مخاوف من تعرض الشركات النفطية الى الاعتداءات
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
تحدثت تقارير صحفية عن مخاوف من هجمات انتقامية على الشركات النفطية في العراق إذا هوجمت سوريا . وذكر تقرير لوكالة رويترز ، ان بغداد وشركات النفط تتأهب تحسبا لهجمات انتقامية إذا هوجمت سوريا. ونقل التقرير عن مصادر سماها "صناعية" يوم الجمعة أن بغداد وشركات النفط الأجنبية العالمية العاملة في حقول النفط الكبرى في العراق تعزز إجراءاتها الأمنية تحسبا لهجمات انتقامية إذا هاجمت الولايات المتحدة سوريا.. لكن مصدرا غربيا في قطاع النفط قال مشترطا عدم ذكر اسمه "كل شركات النفط تتخذ إجراءات إضافية لضمان سلامة موظفيها." فيما رفضت شركات النفط التعليق بشأن ترتيباتها الأمنية. ولم يؤثر العنف في العراق حتى الآن على عمليات شركات مثل إكسون موبيل وبي.بي وإيني ورويال داتش شل أو يمنعها من زيادة انتاج الخام ليصبح العراق ثاني أكبر المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
 
 
********
 
وقفة اقتصادية...
 
 
ترشيد استهلاك الكهرباء
 
 تتحقق معالجة ازمة الكهرباء والارتفاع بمستوى خدمتها من خلال العمل على مستويين: الاول زيادة انتاج الطاقة الكهربائية بانشاء محطات توليد جديدة، وتحديث القائمة منها وادخالها في الشبكة الوطنية. وهذا قيد الانجاز حسب التصريحات الصادرة من وزارة الكهرباء، مع اكتمال العمل بالعديد من المحطات ودخولها تباعا في الخدمة وتغذيتها للشبكة الوطنية. اما المستوى الآخر فيتمثل في ترشيد استهلاك الكهرباء، وهو ما يتطلب من وزارة الكهرباء والجهات الاعلامية الحكومية ان تكثف جهودها في مجال تثقيف وتوعية المواطنين الى أن الترشيد لا يراد به التضييق على المواطن بقدر أهميته في استمرار تقديم الخدمة له ، وهو مطلب وطني لا يتعلق بمصلحة أفراد أو أحزاب أو فئات انما هو ضرورة للحفاظ على امكانيات الشبكة الوطنية التي هي مال عام وملك للشعب قبل أن يشرع المطبلون بتنفيذ مشروع الخصخصة الذي بشر به البعض بعد أن تم تشريع قانون الاستثمار في قطاع الكهرباء بهدف تحقيق أحد شروط  ما سميّ بـ»الاصلاح الاقصادي» الذي فرضته الدول الدائنة على العراق بهدف اسقاط المديونية..
 اذن من المهم جدا المحافظة على ما تحقق على الرغم من معاناة سني الحرمان من هذه الخدمة ، ومن المهم أن نجعل من الـ( 11 ألف أمبير المتاحة الآن 14 ألف أمبير عند نهاية العام) بحسب ما تعلنه وزارة الكهرباء والمحافظة على هذا المنجز وتطويره وعدم القبول اطلاقا بمحاولات خصخصة هذا القطاع ،ولو تطلب الأمر النوم في الشوارع تعبيرا عن الرفض ، لأن الشبكة الوطنية هي ملك للناس ولا يقبل أحد أن تكون في يوم من الأيام ملكا لمجموعة شركات أو بضعة تجار ، وفي المقابل من الأهمية بمكان الارتقاء باحساس الناس والعاملين في هذه الشبكة الوطنية والجهات الساندة لها «ان هذه الشبكة هي ملك حقيقي لكل واحد منا فان أصابها الضرر سنلجأ الى شبكات القطاع الخاص بهدف شراء الخدمة» ، وبالتالي فان اطفاء المصابيح الفائضة عن الحاجة في كل منزل ، والاكتفاء بتشغيل جهاز تبريد واحد عوضا عن اجهزة متعددة والانتباه لمصابيح الطوابق العليا في بعض المنازل المتوقدة على مدار النهار والليل، وعدم التجاوز على خطوط شبكة التوزيع ، كلها سلوكيات من (الدين والأخلاق والسلوك الحضاري ..) ومن المهم أن تجتهد وزارة الكهرباء في تحقيق مثل هذا الهدف ، كأن توظف الديون التي بذمة المستهلكين في عملية الترشيد ، فتدعوا الى اسقاط نسب من الديون كلما قل استهلاك الوحدة السكنية أو الوحدة التجارية ، وبذلك ستحقق هدفين برمية واحدة ، اذ ستستقطب الناس بهدف التحاسب على الديون السابقة بنسب أقل مما هي بذمتهم وتساهم في شيوع نمط استهلاكي جديد يعتمد الترشيد في الاستهلاك .  
 
محمد شريف أبو ميسم
 
**************
 
متابعة مستمرة لحسابات السياسيين وأصحاب المناصب العليا
تشديد إجراءات مكافحة غسيل الأموال في المصارف
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
شدد البنك المركزي العراقي على متابعة الحسابات المصرفية للسياسيين وأصحاب المناصب العليا ومراقبة حركة الأموال في حساباتهم والتحقق من مصادرها في تعميم على المصارف بشأن تعليمات فتح الحسابات المصرفية للمصارف المجازة. وأبلغ المركزي عموم المصارف الحكومية والخاصة بتعليمات جديدة اطلعت عليها "طريق الشعب" تتعلق بفتح الحسابات بشكل عام وللسياسيين بشكل خاص بهدف محاربة ظاهرة غسيل الأموال، مؤكدا على متابعة حسابات السياسيين وأصحاب المناصب العليا ومراقبة حركة الايداعات والسحب والحوالات الخارجية ، والتحقق من مصادر الحوالات الواردة والخارجة.
 
 
وكانت قد احتدمت الاتهامات المتبادلة بين الكتل السياسية العراقية بالفساد وغسيل الأموال على اثر فضيحة طالت مزاد البنك المركزي العراقي وعدد من المصارف الخاصة ولم يتم الكشف عن نتائجها حتى الآن ..وتحدثت وسائل الاعلام عن" ان العراق يخسر (50) مليار دولار سنويا من غسيل الاموال وإن هناك مافيات سياسية متنفذة تقف وراء هذه العمليات".. وأطاحت هذه الفضيحة بمحافظ البنك المركزي السابق ونائبه وعدد من الموظفين الصغار فيما بقي السياسيون المتورطون بهذه الفضيحة في مناصبهم دون ان يكشف عن نتائج التحقيقات .
وتضمنت وثيقة المركزي الصادرة الى كافة المصارف المجازة ،اثني عشرة ملاحظة ألزمت المصارف الحكومية والخاصة العمل بموجبها بهدف تطبيق المعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب ، من خلال الاحتفاظ بكافة المستمسكات الثبوتية للمعلومات الواردة باستمارة فتح الحساب ، على أن يكون من ضمنها تعهد مقدم من قبل الزبون يلتزم فيه بابلاغ المصرف بأي تغيرات قد تطرأ على المعلومات التي زود بها المصرف وبخلافه يتحمل المسؤولية القانونية .
وركزت الوثيقة ، على مهنة الزبون التي ينبغي أن يشار لها بشكل مفصل من حيث التخصص الدقيق بالاضافة الى الدخل السنوي المتوقع منها .. بجانب أهمية اضافة بيانات العميل الذي يمكن أن ينوب عن المستفيد الحقيقي الذي تم فتح الحساب باسمه مع فقرات تتعلق ببيانات المستفيد الحقيقي.
وحظر المركزي بحسب الوثيقة على عموم المصارف فتح حسابات لزبائن مجهولي الهوية أو فتح الحسابات الرقمية ، مشددا على ذكر الاسم الصريح للزبون وفقا للوثائق الثبوتية مع التأكيد على ابلاغه بشأن الحسابات التي تم فتحها سابقا لزبائن مجهولي الهوية.
وكان المفتش الأمريكي العام حول العراق ستيوارت بوين كشف في تقريره ربع السنوي الأخير للعام الماضي أمام الكونغرس الأمريكي النقاب عن تهريب ما يقرب من (800) مليون دولار أمريكي أسبوعيا إلى خارج العراق بطريقة غير قانونية.
وبين التقرير أن مدققين ماليين عراقيين يعتقدون أن حوالي 800 مليون دولار تهرّب الى خارج العراق اسبوعيا وبشكل غير قانوني بفعل استغلال بعض السياسيين لنفوذهم مما يؤدي الى تفريغ البلاد من العملات الصعبة.. واشار التقرير الى تفشّي عمليات تبييض الاموال في بلاد الرافدين.
وعدّ بوين حسبما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على موقعها الألكتروني ،في 31 من تشرين أول الماضي ،أن الفساد لا يزال واحدا من بين العراقيل الرئيسية التي تحول دون إعمار العراق وإرساء دعائم الديمقراطية به.. وبرهن بوين على صحة ما يقول بتناول تصريحات سابقة لمحافظ البنك المركزي العراقي بالوكالة عبد الباسط تركي، أن "هناك ما يقارب مليار دولار أمريكي يغادر العراق أسبوعيا، وإن 80 بالمية منها يتم عبر وثائق مزورة تخفي الأهداف الحقيقة للتحويل".
وتضمنت وثيقة البنك المركزي الزام المصارف بتحديث المعلومات الواردة في استمارة فتح الحساب سنويا أو عند حدوث أي تغيرات تطرأ خلال السنة ، ومتابعة مستمرة لحسابات السياسيين وأصحاب المناصب العليا في وزارات ودوائر الدولة من حيث الايداعات والمسحوبات والحوالات الخارجية ، والزامها أيضا باستحصال موافقة الادارات العامة في حالة فتح الحسابات من قبل السياسيين لدى فروع المصارف الحكومية أو الخاصة من ضمن المستمسكات الثبوتية المقدمة من قبل الزبون ، والتحقق من مصدر الأموال ( الحوالات الواردة والخارجة ) ووجهتها والهدف من العملية والأشخاص المستفيدين . مع ضرورة التحقق من أن العميل غير مدرج على لوائح الأشخاص المشبوهين .
وتعرف ظاهرة غسل الأموال أو تبييض الأموال على انها أحد صور الجرائم الاقتصادية التي تهدف إلى إضافة الصفة الشرعية على العمليات التي تنطوى على كسب أموال أو حيازتها ، التصرف فيها ، إدارتها، حفظها، إستبدالها، إيداعها ،إستثمارها، تحويلها، نقلها أو التلاعب في قيمتها إذا كانت متحصلة من جرائم مثل زراعة وتصنيع النباتات المخدرة أوالجواهر والمواد المخدرة وجلبها وتصديرها والإتجار فيها،واختطاف وسائل النقل ، واحتجاز الأشخاص وجرائم الإرهاب وتمويلها ، والنصب وخيانة الأمانة والتدليس ، الغش ، الفجور والدعارة ، ،الاتجار وتهريب الأثار ،الجنايات والجنح المضرة بأمن الدولة من جهة الخارج والداخل ، الرشوة ، اختلاس المال العام والعدوان عليه ، والغدر ،وجرائم المسكوكات المزورة والتزوير .
ويتم غسل الأموال على ثلاث مراحل هي مرحلة الايداع وفيها يتم التخلص من كمية كبيرة من النقود الغير الشرعية بأساليب مختلفة إما بإيداعها في أحد البنوك أو المؤسسات المالية أو عن طريق تحويل هذه النقود إلى عملات أجنبية، تعقبها مرحلة التمويه تبدأ بعد دخول الأموال في قنوات النظام المصرفي الشرعي ، ويقوم غاسل الأموال بالفصل أو التفريق بين الأموال المراد غسلها عن مصدرها غير الشرعي عن طريق مجموعة معقدة من العمليات المصرفية والتي تتخذ نمط العمليات المصرفية المشروعة ،والهدف من هذه المراحل جعل تتبع مصدر تلك الأموال الغير مشروعة أمراً صعباً. وتتلخص أهم تلك الوسائل في تكرار عملية تحويل تلك الأموال من بنك إلى آخر، والتحويل الإلكتروني للأموال ، ويزيد من حالة التعقيد في تتبع تلك الأموال تحويلها إلى بنوك تتبنى قواعد صارمة من سرية الإيداعات في بلاد أخرى ، وهي ما يطلق عليها بالملاذات المصرفية الآمنة ، ثم مرحلة الإدماج والتي يترتب فيها إضفاء طابع الشرعية على الأموال ، لذلك يطلق عليها "مرحلة التجفيف" ومن خلال هذه المرحلة يتم دمج الأموال المغسولة في الدورة الاقتصادية والنظام المصرفي ، لكى تبدو وكأنها عوائد أو مكتسبات طبيعية لصفقات تجارية ، مثل الشركات الوهمية والقروض المصطنعة، وتواطؤ البنوك الأجنبية ، وكذلك الفواتير الوهمية في مجال الاستيراد والتصدير.
وأكدت وثيقة المركزي على اتخاذ اجراءات خاصة للحد من تهديدات غسل الأموال وتمويل الارهاب التي قد تنشأ عن استخدام التقنيات الحديثة التي ينتج عنها تعاملات مجهولة أو مخاطر مرتبطة بالتعاملات التي لا تتم وجها لوجه ( غير مباشرة) .. مع اتخاذ اجراءات العناية المشددة بحيث تكون فعالة ومتناسبة مع حجم المخاطر عند اقامة علاقات العمل والعمليات مع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في الدول التي حددت على انها لا تطبق المعايير الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الارهاب .
 
 
 
*******
 
استمرار تدني عدد المصارف
إزاء عدد السكان
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
على الرغم من محاولات البنك المركزي للدفع باتجاه زيادة عدد المصارف المجازة في البلاد ، الا ان عدد فروع المصارف ما زال قليلا بالمقارنة مع ما تقدمه من خدمة لعدد محدد من الجمهور . ويبلغ عدد المصارف الخاصة في البلاد 37 مصرفاً تمتلك 400 فرعاً فيما يبلغ عدد المصارف الحكومية 7 مصارف لديها 400 فرع في جميع المحافظات العراقية . وتتميز التعاملات المصرفية في البلاد بكونها ضعيفة وليست بمستوى طموح البنك  المركزي اذ لكل 45 الف مواطن  مصرف واحد والمفروض ان يكون لكل 6 آلاف مواطن مصرف ، وعلى هذا فان عدد المصارف المجازة لا يتناسب مع عدد السكان في البلاد.   وكشف البنك  المركزي العراقي في شهر شباط الماضي أنه سيمنح عدداً من رخص تأسيس المصارف  الخاصة مؤكدة أن ازدياد المصارف سيعزز من الدور الاقتصادي للبلاد.. ويبلغ  مجموع رؤوس أموال المصارف العراقية الخاصة مليار و600 مليون دولار حاليا،  عدا ما تملكه فروع المصارف العربية والأجنبية العاملة في البلاد.
ووافق البنك المركزي العراقي، الاربعاء الماضي ، على افتتاح فرع لمصرف ستاندرد تشارترد في العاصمة بغداد. واوضح البنك المركزي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "أصــدر موافقته المبدئية على قيام مصرف ستاندرد تشارترد بفتح فرع له في بغداد". وبين ان "الموافقة جاءت من اجل ممارسة العمل المصرفي".
************
 
النزاهة: سرقات ممنهجة لثروات الشعب على مدار أربعة عقود
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أكدت هيئة النزاهة استمرار السرقات الممنهجة لثروات الشعب العراقي منذ حوالي أربعة عقود .
ونقل بيان للهيئة عن رئيسها القاضي علاء جواد في الجلسة الثالثة للمنتدى العربي لاسترداد الأموال المنعقد في العاصمة البريطانية لندن ان ثروات الشعب العراقي تعرضت على مدى نحو أربعة عقود إلى استنزاف وسرقات ممنهجة، كلفت الميزانية العامة مئات المليارات من الدولارات وحرمت ابناء البلاد من فرص نمو وتطور ونهوض كبيرة وتسببت ببروز ظواهر الفقر والبطالة والفساد.
وطالب جواد الاطراف الدولية بصياغة بروتكول ملحق باتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد يلزم البلدان الموقعة عليه بالتعاون الثنائي والجماعي في دخول الاموال المنهوبة او ايداعها في بنوكها او استثمارها في اية انشطة تجارية واقتصادية ومساعدة الدول المنهوبة اموالها على استعادتها وتسليم السارقين اليها. وحث رئيس هيئة النزاهة البلدان وحكومات ومنظمات المجتمع المدني كافة الى اتخاذ اشد الاجراءات صرامة حيال جرائم سرقة الأموال او افساح المجال امام اللصوص الهاربين لاستثمار المبالغ المنهوبة في انشطة اقتصادية لجني مزيد من الارباح.
وحذر من غض  الطرف في بعض البلدان عن مثل هذه الممارسات تحت ذريعة الاستفادة من جزء من ذلك العائد وتحريك اقتصادها وامتصاص جزء من البطالة لديها ، ما سينعكس باثار كارثية على مجمل اداء حركة التجارة والاقتصاد والمال في العالم.
 
 
***********
 
حذف الأصفار مطلع 2014
برغم عدم وجود قانون؟ 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
تتوالى التأكيدات من قبل بعض النواب بشأن حذف الأصفار من العملة المحلية مطلع العام المقبل على الرغم من عدم وجود مسودة قانون يمكن أن تقدم للبرلمان.
وكان البنك المركزي العراقي قد أكد في مناسبات عديدة ان عملية حذف الأصفار لا يمكن أن تتم دون تشريع قانون ينظم عملية استبدال العملة الحالية بعملة جديدة بشكل هادئ يجنب القطاع المالي الوقوع بمطبات التعرض للفساد واستغلال آليات الاستبدال لتمرير العملات المزورة أو التلاعب بأرقام الكميات النقدية المستبدلة في ظل مؤسسة مصرفية تعاني من الضعف وتفشي الفساد وحالات غسيل الأموال .
ونقلت "حمورابي" عن عضو اللجنة عبد حسين الياسري ان"عملية حذف الاصفار من العملة الوطنية ستبدأ خلال عام 2014 ،من خلال الاتفاق مع البنك المركزي"، مبينا ان "هذا المشروع سيؤدي الى تقليل نسبة العملة الوطنية المتداولة من 4 مليار الى مليار واحد".
واضاف ان "حجم القيمة سيقل الى الربع وهذا سيعزز القيمة ويسهل نقلها "، مشيرا إلى ان "التزوير او التلاعب بالعملات النقدية، سيكون صعباً جدا ".
من جانب آخر استبعدت اللجنة المالية ،الجمعة ، حذف الاصفار من العملة مطلع العام المقبل 2014 . وقالت عضو اللجنة النائبة نجيبة نجيب ,في تصريح صحفي ان " اللجنة المالية لم تناقش موضوع حذف الاصفار خلال الفترة الماضية باعتباره يحتاج الى اتخاذ اجراءات ودراسة " ، مستبعدة في الوقت ذاته تنفيذه مطلع العام المقبل .
 
*****************
 
حركة السوق ...
 
 
• اللحوم الفرنسية
 
 بحث الملحق التجاري الفرنسي مع مدير العلاقات الخارجية في وزارة التجارة رفع الحظر عن اللحوم الفرنسية ..وقال بيان لوزارة التجارة "ان مدير عام دائر ة العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة التجارة هاشم محمد حاتم التقى المستشار الاقتصادي الفرنسي  والملحق التجاري الفرنسي في بغداد وتم بحث موضوع رفع الحظر عن اللحوم الفرنسية والتأكيد على تبادل الزيارات الرسمية بين البلدين. وكان عدد من الدول العربية ومن بينها دول خليجية قامت بحظر استيراد لحوم البقر من أربع دول أوروبية هي فرنسا وأيرلندا والبرتغال وسويسرا بسبب المخاوف من مرض جنون البقر في أوروبا..في الوقت الذي أعلنت فيه دول أخرى من بينها اليابان المنع الكامل لجميع اللحوم التي تتغذى على العلف الحيواني من دول الاتحاد الأوروبي. وقد سجلت 6 حالات من الإصابة بالمرض في فرنسا..ويندرج المنع الكامل لجميع لحوم الحيوانات التي تتغذى على العلف الحيواني من دول الاتحاد الأوروبي وكذلك اللحوم المختلطة بالعظام في محاولة لمنع دخول المرض إلى البلاد.
 
• أسعار الخضر والفواكه
 
 شهدت أسعار الخضر والفواكه استقرارا نسبيا خلال الاسبوع الماضي ، بعد أن ازداد عرض المنتوجات بشكل واضح ، وعرضت منتجات الطماطم ، الخيار ، بسعر 750 ديناراً للكيلو غرام الواحد ، فيما عرضت أنواع البصل بين 750 الى 1000 دينار للكيلو غرام الواحد ، والفلفل 1000 دينار ، بطاطا 1250 ديناراً ، باذنجان 1000 دينار ، لوبياء 2500 دينار ، والباميا بين 2500 الى 3000 دينار ، وعرض الرقي والبطيخ كل على حدة بسعر 750 ديناراً للكيلو غرام الواحد ، وبقيت أسعار الفواكه على حالها حيث عرض كل من منتجات التفاح والبرتقال والموز بسعر 1500 دينار للكيلو غرام الواحد ، فيما بقي العنب على حاله بسعر 1000 دينار للكيلو غرام الواحد ، والليمون بسعر 2000 دينار للكيلو غرام الواحد فيما تراوحت أسعار الخوخ من 1500 دينار الى 2000 دينار . 
 
• سعر الذهب
 
انخفضت أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية السبت على اثر تأرجح الاحتمالات بشأن توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا وبعد التباين في آراء قادة مجموعة العشرين بهذا الشأن على هامش اجتماعات بطرسبورغ .
وبلغ سعر غرام الذهب عيار 24 في الأسواق المحلية 52061.8 ديناراً، حوالي 45.12 دولاراً ، وسعر غرام الذهب عيار 22 حوالي 47723.32 ديناراً أي ما يعادل41.39 دولاراً ، وسعر غرام الذهب عيار21حوالي 45554.09 أي ما يعادل 39.53 دولاراً،.. ويرتبط سعر المعدن الأصفر محليا مع أسعار البورصات العالمية .
وتراجع الذهب عالميا نهاية الاسبوع الماضي متأثرا بصعود الدولار في أعقاب بيانات قوية من الولايات المتحدة عززت التوقعات بأن الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ربما يقلص برنامجه التحفيزي هذا الشهر لكن أسعار الذهب تماسكت فوق 1400 دولار للأوقية (الأونصة) مع استمرار المخاوف حول سوريا. فيما سجل سعر أوقية الذهب محليا سعر                      1619301.13 ديناراً ، أي حوالي 1391.75 دولاراً صباح السبت الماضي .
 
• مزاد الدولار
 
أعلن البنك المركزي انخفاض مبيعاته من الدولار في نهاية جلسات الاسبوع الماضي الى نحو 163 مليون دولار بعد ان بلغت يوم امس 230 مليونا و138 الف دولار..وذكر بيان للبنك تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "حجم المبلغ المباع من قبل البنك بسعر المزاد من الدولار اليوم الاربعاء بلغ 163 مليونا و702 الف دولار بسعر صرف 1166 دينارا مقابل الدولار الواحد بمساهمة 17 مصرفاً "..وأشار الى ان "الكمية المباعة نقدا بلغت 21 مليونا و150 الف دولار والكمية المباعة حوالات بلغت 142 مليونا و552 الف دولار"،  مضيفا ان "البنك المركزي يتقاضى عمولة قدرها 13 دينارا لكل دولار مع خصم 8 دنانير عن كل دولار عن المبالغ المشتراة. واضاف البيان ان "سعر البيع النقدي والحوالات 1179 دينارا مقابل الدولار بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها 13دينارا لكل دولار، فيما بلغ سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا مقابل الدولار".
واوضح البيان ان "البنك المركزي العراقي يستمر ببيع وشراء الدولار وبسعر 1166 دينارا ويتقاضى نفس العمولات المذكورة اعلاه".
 
• سعر الصرف
 
ما زال سعر صرف الدولار في السوق الموازي يتراوح عند معدل 1220 ديناراً للدولار الواحد على الرغم من تداول كميات كبيرة من الكتلة الدولارية التي يبيعها البنك المركزي يوميا عبر مزاده اليومي ، وتشير احصائيات الى ان مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار قد بلغت خلال الشهر الماضي اب  4 مليارات و563 مليونا و751 دولارا.
وحسب بيانات البنك المركزي اليومية فان هذه المبالغ الضخمة بيعت بسعر صرف مستقر هو 1166 دينارا لكل دولار في حين يباع الدولار في السوق السوداء بحوالي 1220 دينارا للدولار وتقدر على أساسه أسعار السلع والخدمات.. وبالتالي فان الفرق بين السعرين يقدر بـ 54 دينارا لكل دولار وهذا الرقم يعني ان هنالك فرق بين القيمة النقدية الرسمية والقيمة النقدية في السوق الموازي بمجموع يصل الى اكثر من 216 مليار دينار لشهر اب فقط وهذا الفرق يصب في مصلحة العاملين في هذا القطاع حصرا( تجارا ومتعاملين)، ما يؤسس لتراكم في هوامش الربح لدى هذه الفئة من العاملين في السوق العراقية.
وكان اعلى مبلغ بيع في يوم واحد خلال شهر اب في مزاد يوم 5 اب عندما بيع 288 مليونا و639الف دولار وهو واحد من 4 ايام تجاوزت المبيعات فيها ربع مليار دولار.

ص 9
مرة أخرى عن أهمية المختبرات في المدارس
أ.د. عبدالحسين حسن كاظم
حظى ويحظى موضوع المختبرات العلمية المدرسية باهتمام قطاع واسع من المسؤولين في وزارة التربية الموقرة وكذلك باهتمام قطاع واسع من المتخصصين والتربويين ومشرفي الاختصاص. ولان الحالة هكذا فقد كنت جاداً وقاصداً وضع عنوان هذه المقالة المتواضعة الذي يبدأ بالكلمتين "مرة أخرى".
لقد أشرت في مقالة سابقة على هذه الصفحة الى ان وزارة التربية كانت كلفت لجنة خاصة �تشرفت برئاستها- لوضع منهاج خاص بالدروس العملية في العديد من المواضيع العلمية وتثبيت المطلوب للإفادة من مقترحات اللجنة وفي مقدمتها تطوير المختبرات العلمية في المدارس بما يوفر للطالب التعرف المباشر والتفصيلي على حيثيات مفردات المنهج والخطة الخاصة بكل درس نزولاً الى الخطة اليومية لمفردات الموضوع الخاص المفرزة للحصة الدراسية حسب الخطة السنوية والشهرية للموضوع. لقد كنت من الذين فرحوا بتشكيل اللجنة والدراسة التي أعدتها وتمنيت من القلب ان تنشأ في مدارسنا مختبرات علمية على غرار ما شاهدت في العديد من البلدان الغربية طيلة فترة بقائي خارج الوطن. ولكن التمني شيء والحصيلة شيء آخر فلا تطور يذكر في صورة المختبرات المدرسية في اغلب مدارس العراق باستثناء بعض المدارس في بغداد وعدد من المحافظات لا يزيد عددها حسب تقديري عن 250 مدرسة.
أعود لأذكر بأهمية إجراء الطالب للتجارب الخاصة بمواضيع الدروس العلمية وفي المقدمة الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة وأشير الى بعض الأعمال البسيطة التي وفر لنا أساتذتنا الأجلال �في الإعدادية خصوصا- إمكانية إجرائها لمعرفة ما معنى الاصطلاحات العلمية البنائية والتفاعلية والتركيبية ونقل الطاقة. أتذكر اننا قطعنا الفلين بشفرة حادة لنجد انها تتكون من مساحات متشابهة الأبعاد هي الخلايا والأكثر من هذا تعلمنا كيف يؤثر الضوء على تركيز صبغة الكلورفيل الخضراء وتحولها الى صبغة جديدة وذلك عن طريق وضع أوراق النباتات وسط أوراق الكتب والدفاتر لكي تجف. وفي مجال الفيزياء تعرفنا بالملموس على الأقطاب المغناطيسية وكيفية الجذب والتنافس بين الأقطاب المتناظرة والمختلفة. وفي الكيمياء تعرفنا بالملموس على العلاقة بين نوع الفسفور ودرجة حرارة اشتعاله او إشعاعه واذكر في وقتنا ان العديد كانت لديهم مسبحة فوسفورية او ساعة بمحتويات فوسفورية.
هذه المثلة البسيطة ساعدتنا على التكيف  السريع للدروس العملية في الكليات التي تخصصنا فيها واذكر جيداً ان المعيدة (المشرفة على الدرس العملي) استغربت عندما أخبرتها أنني استطيع عمل شريحة للنسيج المبطن بأخذ مسحة بأظافر اليد من بطانة الفم او ان اعرض التركيب الخلوي للقشرة الرقيقة للبصل بوضع الماء فقط على السلايد بدون أصباغ. وعند العودة والبحث في تاريخ العلم العربي وخصوصاً بعد تكوين الأمبراطورية العربية الاسلامية سنعثر على العديد من الأدلة التي تشير الى فعالية التجريب والأختبار اثناء تعلم المواضيع العلمية وأهمية ذلك في جعل الطالب يتذكر ولفترة طويلة معنى المصطلح العلمي او المفردة العلمية وخصوصاً في العلوم الصرفة. هنا أود ان أشير الى ان التجريب في مختبرات الدراسة هو الذي أوصلنا الى تركيب وإنتاج حامض النتريك (ماء النار) وحامض الفوسفوريك (ملك النار) وغيرها من المواد التي استخدمت في الحروب اثناء الفتوحات الإسلامية. وسأعود الى استخدام الأمثلة البسيطة في جعل الطالب يتفهم الدرس ولا ينساه عندما كان المعلم يشير الى العدد خمسة بأصابع اليد الواحدة والى العدد عشرة بأصابع اليدين. هذا المثل على بساطته فانه يشير الى كيفية تحفيز مراكز الذاكرة في الدماغ على عدم الخلط بين استخدام عدد الأصابع في الحساب وبين استخدامها كأدوات للحركات المفصلية والمسك في الفيزياء.
ولتأكيد اهمية المختبرات في المدارس كوسيلة لتثبيت المفهوم في دماغ الطالب لابد ان أشير الى ان الطالب سيرى ما يخبره به المعلم او المدرس ومن ثم سيقوم برسم او تلوين او تركيب او تجزئة ذلك الجزء من المركب الكيميائي او الظاهرة الفيزيائية او التركيب النسيجي والتشريحي للعضو او الجهاز سواء في الإنسان او الكائنات الحية الأخرى الحيوانية او النباتية. وباسترجاع بسيط لشريط الانجازات والاختراعات العلمية الجبارة، استطيع ان اقول ما كان لنا ان ننعم بالقوة البخارية واستخداماتها الكثيرة لولا إبريق الشاي (القوري) الذي لاحظ مكتشف قوة البخار ان غليان الماء فيه وتحول الماء الى بخار كان السبب في رفع غطاء ابريق الشاي مع انه كان ثقيلا نسبياً. في الختام أتمنى على وزارة التربية الموقرة التي تسعى فيما تسعى ان يكون لكل طالب او دارس حاسوب ان تحول جهدها الى المشروع الأكثر أهمية وهو "في كل مدرسة مختبر علوم متطور".
 
 
*******
كلمة الصفحة  ...

ضرورة تحول التعليم من التلقين الى الانشطة والمهارات التعليمية
 
تشير دراسات اليونسكو حول مستقبل التعليم في القرن الجديد : « ان نجاح الدور الانمائي للتعليم ,مرتبط بقدرته من صيغته التقليدية التي تركز على التلقين والكم المعرفي , الى صيغة جديدة. تمكن الافراد من التعلم الايجابي وتثير لديهم الرغبة في الاكتشاف العلمي , وتنمي قدراتهم على التحليل والبحث والمقارنة .»
لقد شهدت حياتنا مع دخولنا الالفية الثالثة نقلة نوعية متميزة متسارعة في المجال المعلوماتي والمعرفي , وفرض على المؤسسات التعليمية ضرورة مواكبة هذا التطور الهائل , وحولت اساليبها من التلقين الى الاساليب الحديثة لتساعد المتعلم على اكتساب كفايات التعلم التي تمكنه من قيام بدور ايجابي قادر على مواجهة الحياة باستخدام التفكير العلمي الناقد والمبدع . ومساعدته على استخدام تقنيات المعلومات وشبكاتها المتطورة. وقد ظهر ان للانشطة والمهارات التعليمية اهمية كبيرة في بناء شخصية المتعلم , واثراء معلوماته التي حصل عليها من معلمية ومن مضامين الكتب المدرسية .
فقد ركزت الكتب المدرسية والتقنيات الحديثة على الانشطة التي تتطلب من المتعلمين القيام باداء عمل معين . وان معظم الكتب والبرمجيات تضمنت انشطة متنوعة منها :-
أ- ما ينفذ داخل الغرفة الصفية ومنها خارجها .
ب- هناك العديد من الانشطة الموجهة للطلبة وفقا لطبيعة البيئة التي يعيشونها
ت- ومن هنا يقع على عاتق المعلمين الاهتمام بميول الطلبة وقدراتهم وتنميتها من خلال التركيز على استخدام خامات البيئة واختيار الانشطة المرغوب فيها .
 مفهوم الانشطة التعليمية هي الممارسات التعليمية � التعلمية التي يؤديها المتعلمون داخل المدرسة وخارجها , كجزء من عملية التعليم والتعلم تحت اشراف المعلم . القصد منها بناء الخبرات واكتساب المهارات في المجالات المعرفية , والنفس حركية , والوجدانية والاجتماعية .
وبمعنى اخر هي البرامج والانشطة التي تهتم بالمتعلم وتعني بما يبذله من جهود عقلية وبدنية عند ممارسته النشاطات التي تتفق مع قدراته وميولة واهتماماته , وهذا يساعد على تطوير الخبرات واكتساب العديد من المهارات التي تخدم النمو البدني والذهني ولمتطلبات تقدم المجتمع . انها البرامج والتمارين والتدريبات التي تهتم بالمتعلمين وبصقل مواهبهم وتنظيم جهودهم العقلية والبدنية في ممارسات تتناسب مع قدراتهم واهتمامتهم وميولهم . وتساعد على اثراء الخبرة واكتساب مهارات متعددة تطور نموهم وتحقق مطاليبهم .
ومن اجل ان يكون ماطرحناه واضحا نضع اركان المنهج مع رابعهم « الانشطة التعليمية « ونستخلص لكل منهم الاجابة على سؤال محدد وقصير وهو :
- الاهداف تجيب عن سؤال : لماذا نعلم ؟
- المحتوى يجيب عن سؤال ماذا نعلم ؟
- والتقويم يجيب عن سؤال ما نتيجة التعلم ؟
- الانشطة التعليمية تجيب عن سؤال كيفة نعلم ؟ وكيفة نتعلم ؟
وهنا يظهر لنا ان الانشطة التعليمية تكون ضمن اتجاهات التعليم الفعال وجودته .. اي انة نمط من التعليم يفعل دور المتعلم في عملية التعلم , فالمتعلم يكون مشاركا وباحثا على المعلومات بكل الوسائل .
والانشطة التعليمية هي نمط من التعليم يعتمد على النشاط الذاتي والمشاركة الايجابية للمتعلم الذي يقوم بالبحث وباستخدام نشاطات متعددة وعمليات علمية متنوعة مثل الملاحظة والقياس والاستنتاج ووضع الفروض وقراءة البيانات , وهذه كلها عوامل تساعد المتعلم في التوصل على المعلومات بنفسه وتحت اشراف المعلم وتوجيهه .
ويرى المربون ان الانشطة التعليمية ستمكن المتعلمين من ممارسة قدراتهم الذاتية الواعية ,ورفع مستوى ارادتهم وتعميق وعيهم وتوسيع طموحاتهم لحل مشكلات مجتمعهم وتطويره , وهذا يتطلب من المتعلمين ان يكونوا متمكنين من التحليل والبلورة والفهم وبذلك تحول الانشطة التعليمية عملية التعلم الى نوع من الشراكة بين المعلم والمتعلم ويؤدي بالتالي الى التغيير المطلوب ويحقق الاهداف المرسومة للمادة المعرفية والوجدانية والمهارية وتبني شخصية متوازنة للمتعلم.
نعمت الاغا
 
********
لماذا يظلم الموهوبون والمتميزون في بلادي؟
 
 
 
(1-2)
 

عبدالزهرة حسن حسب
  -  لا يقتصر الظلم على مصادرة حق الآخر ، بل يشمل خلق الظروف التي تمنع استفادة الإنسان من مواهبه العقلية والفنية . ومهما يكن الظلم ، فهو أحد مظاهر الإجرام . سواء وقع على فرد أم مجموعة أفراد من المجتمع، ويكون أكثر إجراماً  اذا  وقع على النخبة التي يرتبط بها اسم بلدها وتقدمه ونظرة الشعوب اليه باسمها ، أي عندما يطال الظلم المواطنين الموهوبين والمتميزين في المجتمع وغالباً يحصل هذا عندما تحكم البلاد المجموعات المتخلفة التي لا تدرك دور الأذكياء في تطور البلاد وتقدمها .
المسؤولون في بعض الدول أدركوا دور النخبة الموهوبة في مجتمعاتهم فأولوها الرعاية والحماية منذ الصغر حتى مرحلة العجز عند الشيخوخة . وفروا لهم المدارس المجانية والأساتذة الكفوئين، وبعد تخرجهم من الجامعات وفروا لهم العمل الذي تتوفر فيه الظروف المساعدة على الإبداع والإنتاج . وبعض الدول لم تكتفِ برعاية المتميزين في مجتمعاتها، بل أخذت تغري الدراسين عندها من مختلف شعوب العالم بالبقاء بعد تخرجهم مقابل وظيفة جيدة وراتب ممتاز وشقة أرضية ، فأمريكا على سبيل المثال تمنح جنسيتها سنوياً الى ( 500 ) شخص ،  من مختلف قارات العالم بعد ان تطلع على سيرة حياتهم وملاحظة ما يميزهم عن الآخرين . هذا بعض اهتمامات الدول المتقدمة بالنخب المتميزة فكان ثمن هذا الاهتمام تقدم البلدان وتطورها ، ورفاهية مجتمعاتها والحياة الكريمة للإنسان فيها .في العراق وفي منتصف الثمانينيات من القرن الماضي اهتم نظام البعث بالموهوبين من الطلبة واتخذ قرارين بهذا الشأن : الأول  فتح مدارس للمتميزين والموهوبين ، والثاني حصر الترشح الى لجان الاتحاد الوطني في المرحلة الإعدادية بالناجحين الأوائل في مراحلها الثلاث ويتم الترشيح لهؤلاء الطلبة إجبارياً . يبدو من خلال طبيعة القرار الثاني والآليات التي اتبعت لتنفيذ القرار الأول ان الغاية من القرارين لا تستهدف العناية بأذكياء الطلبة وتنمية مواهبهم وقدراتهم العقلية ، بل المقصود هو احتواء هذه النخبة الموهوبة وجعلها تابعة الى حزب البعث ليتمكن ان يملي عليها ما يريد وتنفذ له ما يطلب منها ، ان ما ذكرته لم يكن بدافع الحقد على نظام البعث بل هو الحقيقة بعينها  اتضحت من خلال الملاكات التدريسية والإدارية التي اختيرت لهذه المدارس انها ملاكات لا تمتلك ما يميزها على الملاكات الأخرى سوى قربها من السلطة ورضا حزب البعث عنها ، ونتيجة لذلك تحول نشاط هذه المدارس من النشاط العلمي الى النشاط السياسي ، فأصيب طلبتها بخيبة الأمل عندما عجزوا عن منافسة أمثالهم في المدارس الأخرى . لم يقتصر ظلم البعث للطلبة المتميزين على ما ذكرت فقد مارسوا إجراءات أخرى شكلت ظلما فادحاً تمثل بدمج مادتي الرياضيات : (الهندسة المجسمة والرياضيات العامة ) بمادة واحدة، علماً ان المادتين مادتان لكل منهما ( 100درجة ) في الأمتحان الوزاري  فما تأثير هذا الأجــراء على اذكياء الطلبة ؟   من المعلوم ان الطلبة الموهوبين يتفوقون على أقرانهم في الرياضيات  أي بالمادتين المذكورتين اللتين تشكلان     2   1   المواضيع الوزارية  (الأسلامية لم تكن درساً وزارياً  نسـبة).  63 التفوق هذه نسبة جيدة توفر فرصة كبيرة لحصول الطلبة الموهوبين على الكليات التي يرغبون بها . أما بعد الدمج فقد اصبحت نسبة تفوقهم سبع المواضيع الوزارية وهي نسبة قليلة تجعل فرصة حصولهم على الكليات الراغبين فيها ضعيفة جداً.   وبعد سقوط نظام البعث ازداد الظلم على المتميزين في البلد ومنهم الطلبة الموهوبون، فقد تعرضوا في السنوات الأخيرة الى ظلم واضح التأثير على مستقبلهم ،  ويشكل خطراً كبيرا على مستقبل البلاد ويتمثل الظلم الذي اشرت اليه بطبيعة الأسئلة الوزارية.
 
******
 
 
وزارة التربية وتجاوز الضوابط
 
فاروق بابان
تعمل الامم والشعوب الحية بجهد متميز على اكتشاف ورعاية ابنائهم وبناتهم ممن لديهم قدرات عقلية متميزة ومتفوقة من خلال الاسرة والمؤسسات، لان هؤلاء يشكلون ثروة بشرية لا تنضب، حينما نقيس ذلك بالثروات المادية الآيلة للزوال. ووفق هذا التصور وهذا الاتجاه توجهت الدول والحكومات لوضع الاستراتيجيات المناسبة للكشف عن الاطفال المراهقين الذين لديهم قدرات عقلية ومهارات متميزة بغية وضع الاساليب المناسبة لرعايتهم والارتقاء بهم الى مستويات اعلى من التفوق، اذ ان اهمالهم سيفضي الى تراجع هذه القدرات واضمحلالها.وفي العراق ومنذ نهاية عقد الثمانينات من القرن الماضي تم تبني استراتيجية لرعاية الموهوبين ادت الى اصدار قانون لانشاء مدرسة لهم في بغداد ومدارس للمتميزين في بغداد والمحافظات.وبعد سقوط النظام تم تشكيل هيئة لرعاية الطلبة الموهوبين برئاسة وزير التربية وتم افتتاح مدارس للموهوبين في الموصول والبصرة والنجف والعمارة وصلاح الدين والانبار.وكما هو معروف فان اي عمل تربوي يحتاج الى اسس وقواعد اعتماداً على نتائج البحوث والدراسات العلمية وعلى التجارب العالمية، واعتماد معايير لاختيار التلامذة والطلبة ممن لديهم مواهب ينبغي رعايتها في مدارس خاصة، ومن هذه المعايير اجتياز التلامذة لاختبارات الذكاء والعلوم والرياضيات واللغات وهناك ايضاً مقاييس للكشف عن الشخصية الابداعية.فضلاً عن مقابلة يجريها متخصصون من التعليم العالي وصولاً لاعطاء الحكم النهائي عن امتلاك الطالب للمواهب تجيز له القبول في مدارس الموهوبين.وحينما يتم قبول الطالب هناك قواعد متبعة تحدد استمرار الطلبة في تفوقهم واستفادتهم من البرامج الاثرائية المقدمة عبر مدارس الموهوبين، فمن يحصل على معدل اقل من (75%) في جميع الدروس ينقل الى مدارس المتميزين او اي مدرسة اخرى من مدارس التعليم العام، والذي يرسب في درس او اكثر خلال اداء امتحان البكالوريا للسادس العلمي يؤدي الامتحان مع مدارس المتميزين لانه لا وجود لدور ثان في مدارس الموهوبين، فكيف يكون الطالب موهوباً ويرسب في درس او اكثر.
الآن ماذا يحدث في وزارة التربية؟ الجواب ان بعض الممسكين بمفاصل وزارة التربية، لا يعون هذه الضوابط والتعليمات التي وضعت وفق اسس علمية وتربوية معتمدة عالمياً، ويحاول هذا البعض التجاوز على الضوابط واصدار اوامر لا تخضع للمنطق العلمي بامتحان الطالب المكمل في الصف السادس العلمي. وذلك لاعتبارات سياسية وحزبية ضيقة ومحاباة المسؤولين في الدولة مما يؤثر سلباً على نجاح برامج رعاية الطلبة الموهوبين.
 
*******
التغذية المدرسية .. آفاق وأبعاد
 
 
صادق صالح مهدي
ان مفهوم التغذية المدرسية، مصطلح يتجاوز في اهيمته وابعاده؛ التعليمية والتربوية والنفسية، تقديم وجبة غذائية يتناولها التلميذ اثناء فترة دراسته اليومية. بل انها تنطوي على توصيفات وآفاق تتجاوز مردوداتها ما أئتلفنا عليه في فهمنا الدارج لها. حيث انها تستبطن ابعاداً وتاثيرات جديرة بدراسة موسعة تتجاوز مقالة صحفية محدودة. لكننا سنحاول طرح فكرة شاملة نستعرض تلك الآفاق والتوظيفات، تاركين التوسع في تناولها لمن يحب او يرغب في ذلك. او اننا سنعمل على ذلك لاحقاً.
ان مراسيم تناول وجبة طعام مدرسية ينبغي لها ان تحقق جملة من المعارف والسلوكيات والمهارات منها.
1- تعوّد الوقوف في طابور لاستلام وجبة الغذاء وما يرافق ذلك من تعويد للأنتظام والصبر عليه وكذلك فهم أحترام الاسبقيات وحقوق الآخرين في ذلك.
2- ضرورة وجود بناية خاصة ومخصصة لتناول الغذاء تشتمل على قاعة جيدة التهوية والانارة والتكييف وتشتمل على عدد كاف من الكراسي والطاولات. تمنح العملية ما تستدعيها من شروط وجدية واهمية.
3- العمل والاشراف على غسل الوجه واليدين والاسنان للدارس قبل تناول الطعام في مرفق صحي يسبق الدخول الى قاعة الطعام، مع توضيح مسبق لاهمية تلك الخطوات، صحياً واجتماعياً.
4- تعويد الدارس على آداب وقواعد الجلوس الى مائدة الطعام وتدريب الدارس على اهمية وكيفية استعمال ادوات تناول الطعام في ملعقة وشوكة وسكين وغيرها. على اعتبار انها مظهر حضاري هام وخبرة يومية مطلوبة.
5- ضرورة تزويد الدارس بفهم، ان اعداد الطعام وتنويعه وطرق عرضه وتقديمه أصبحت من المؤشرات الدالة على وعي الشعوب وذوقها الرفيع ودلالة تراثية تدل على معالم خاصة بكل مجتمع، تتبارى الشعوب في اظهارها وترويجها والتفاخر بها.
6- تعليم الدارس الطعام الصحي والعادات الغذائية السليمة في ضرورة تنويع الغذاء وتوازنه وسلامته.
7- تعمل التغذية المدرسية على اذكاء الروح الاجتماعية لدى الدارس وتدعم روح التناغم الاجتماعي لديه.
8- تعمل التغذية المدرسية على التقليل من التسرُّب الدراسي كما انها تعمل على كسر الروتين اليومي الممل لجو الدراسة.
9- تدعم الحالة الصحية والذهنية للدارس من خلال دعم حالته الغذائية والصحية وتأمين جانب قد تعجز الاسرة عن توفيره.
10- ان اشتراك الدارسين جميعاً في استلام وترتيب مائدة الطعام وتناوله، يعمل على كسر مسافة بين الذكر والأنثى في ان تلك الاعمال خاصة بالاناث خصوصاً في مجتمعنا الذي ينظر فيه الذكر باستعلائية لمثل تلك النشاطات.
11- ضرورة تخصيص مواد دراسية ترتبط بموضوع التغذية المدرسية. تعمل على تكملة معلومات التلميذ الغذائية فيما يخص الامراض التي يمكن انتقالها عن طريق الغذاء او سوء حفظه واعداده، والأمن الغذائي واهميته لكافة البشر. والعمل على مساعدة الشعوب الفقيرة. وأهمية البحوث والدراسات التي تعمل على توفير الغذاء ومعالجة مشاكله ومواضيع كثيرة اخرى تتعلق بهذا الجانب.

*******
الدراسة في الخارج ما لها وما عليها
طريق الشعب - خاص :
تشكل ظاهرة (انتشار الاعلانات الملونة العادية في ساحات وشوارع العاصمة بغداد وبقية المدن العراقية التي تبشر الطلبة وخصوصاً الذين لم يتمكنوا من الحصول على معدلات عالية تؤهلهم للقبول في الكليات العراقية، ظهرت تلك الاعلانات التي تعدهم بالاغراءات والامتيازات بالحصول على شهادات مرموقة في مختلف الاختصاصات واصبحت هذه الظاهرة طبيعية خصوصاً بعد التغيير الذي حصل في بلادنا والانفتاح الذي رافقه وتوفر الامكانات المالية لدى بعض العوائل لارسال اولادها الى الخارج وخصوصاً دول معينة (اوكرانيا والهند وماليزيا وروسيا) لغرض حصولهم على شهادة مرموقة في الطب والهندسة. كما يحلم به هو واهله. وهذه الدول لها مكاتب وشركات ولها مدراء حاذقون متخصصون منتشرون في كل مكان، وتقدم التسهيلات المغرية يحمل فيها الاذن بالوصول الى تلك الدول.ولا تخلو تلك الشهادات من شبهة التزوير والفساد (التي انتشرت عندنا بعد السقوط وأوصلت اصحابها الى مراكز متقدمة بالدولة الجديدة وشملت وزراء ونواباً وأعضاء مجالس المحافظات ومدراء عامين ودخلت كل مفاصل الدولة.. فالدراسة في الخارج رغم ما فيها من فوائد للطالب والبلاد، لكنها تبقى محفوفة بالصعوبة والمغامرة والتعقيد. فالكثير من الطلبة الذين ذهبوا  للدراسة رجعوا الى بلادهم خائبين، وقسم أخذ يمارس الأعمال التجارية في تلك البلدان بعد فشله في الدراسة لأسباب عديدة، او هاجروا الى بلاد أوربية أخرى للعمل دون علم أسرهم بعد ان صرفت مبالغ كبيرة عليهم تقدر (بآلاف الدولارات). وطالما حذرت وزارة التعليم العالي منها وأعلنت أسماء الجامعات المعترف برصانتها وعلميتها وأهميتها ونزاهتها وحذرت أيضاً المقبلين عليها بعد عنائهم وصرف اموالهم وحذرت من عمليات الاحتيال التي تمارسها المكاتب التي تغري الطالب وتنتهي مغامرته بشهادة غير معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، دعك من المآزق التي يمر بها الطالب في تلك البلدان والصعوبات الكثيرة أهمها (اللغة والاندماج بالمجتمع والتكيف مع العادات والتقاليد وغيرها من الصعوبات الذاتية والموضوعية مما يجعلهم يبحثون عن مخارج لهذه المآزق أحلاها مر.لذلك من باب الحرص على طلبتنا الأعزاء يتعين عليهم التفكير الجدي والتحري عن الجامعات الرصينة المعترف بشهادتها في العراق والعالم.
 
**********

ص 10

المرأة الريفية.. واقع صعب منحها الصلابة!

بغداد – وكالات:
 في الوقت الذي تترك آلاف النساء بصماتهن على خارطة التطور في المجتمعات، تنزوي المرأة الريفية بعيدا، مابين إنجاب الأطفال وإدارة شؤون المنزل، ودورها الأساسي بالخروج الى الحقل لممارسة مهنة الزراعة الى جانب زوجها وقد تمارس أعمالا خشنة لا تنسجم مع طبيعة بنيتها الجسدية، لكن عزاءها الوحيد في حياتها هو رؤية أولادها يكبرون وينجبون.
خلال تلك الرحلة تواجه المرأة الريفية معوقات وواقعا مأساويا ربما كان السبب في منحها الصلابة والصبر فضلا عن سمرة مكتسبة من حرارة الشمس وخشونة في اليدين ووعيا وبصيرة تلقائيين.
وتروي لنا أم علاء تفاصيل من حياتها التي تتكرر يوميا كحلقة مفرغة حالها حال النساء في الريف العراقي.
 فهي تستيقظ مع طلوع الشمس لتعد الخبز الحار وتحلب الأبقار وتعد الفطور، وبعد أن يتناول أفراد العائلة فطورهم ويتفرقوا لممارسة أعمالهم، تذهب الى الحقل لترعى الماشية وتجز (العشب) الذي تتناوله الماشية أو لتعتني بالمزروعات، تاركة أطفالها ويضمنهم، طفلها الرضيع في رعاية جدتهم المسنة، مما قد يعرضهم لمخاطر عدة، جراء الإهمال، لتعود ظهرا وتعد الغداء وترتاح قليلا ثم تخرج عصرا لتجلب (العشب) لعشاء ماشيتها.
وقبل حلول الغروب، تخبز أرغفة من الخبز وتعد عشاء لعائلتها، تتخلل تلك المهام عملية نقل الماء من النهر لعدم وجود ماء صالح للشرب في معظم الأرياف، وتغسل ملابس الأطفال وتعتني بهم فضلا عن استقبال الضيوف وإعداد الولائم الكبيرة التي تستقطب عادة جميع أبناء القرية. حتى تحيل  تلك الأعمال المرهقة (أم علاء) لحالة من التعب الشديد فتنام مبكرا لتصحو مبكرا وهكذا.
 
 حلم.. وقرار
 
أما حلم هناء احمد في أن تصبح معلمة لتفوقها في المدرسة، فقد تلاشى بعد أن بلغت مرحلة الثاني متوسط، بسبب قرار والدها وأعمامها بمغادرة المدرسة لعدم وجود مدرسة متوسطة قريبة لفتيات القرية. فأهلها يجدون صعوبة في إيصالها للمدرسة والالتزام بذلك يوميا، كما يرفضون سيرها لمسافات طويلة خوفا عليها، لذا اختاروا الطريق السريع الذي يعني مغادرتها المدرسة والزواج مبكرا.
المدرسة (سناء  نعمان) كانت واحدة من فتيات تلك القرى اللواتي نجحن في تخطي تلك العقبة وإتمام دراستهن مع البنين في القرية ثم إتمام الدراسة الجامعية في الأقسام الداخلية.
لكن لهذه المرأة معاناتها الخاصة، فبعد تخرجها وحصولها على تعيين في المدرسة التي درست فيها، واجهت مشكلة جديدة تتلخص في عدم حصولها على فرصة زواج.
فأقرانها من أبناء قريتها تزوجوا بينما كانت تكمل دراستها ومن بقي منهم لا يناسبها  لا في مستواه الثقافي ولا في وضعه الاجتماعي، فهم يبحثون عن زوجة تعمل في الحقل وتربي الحيوانات وتنجب الأولاد فقط.
 
إكراه.. وإهمال
 
في حين يعدّ الزواج هو حلم الفتاة الريفية الوحيد، إلا أن الحياة الزوجية غالبا ما تشكل لها كابوسا لا ينتهي. فالمرأة الريفية لا تملك حق اختيار الزوج ويمكن تزويجها مبكرا أو قسرا بزواج (كصة بكصة) الذي يعني تزويج الفتاة لشقيق زوجة أخيها كبديلة لها، وفي حالة حدوث خلاف بين شقيقها وزوجته أو طلاقهما فلابد أن ينسحب ذلك عليها وتطلق أيضا.
وهناك صيغة أقسى لتزويج الفتاة الريفية وهي إعطاؤها كـ (فصلية) لدى إجراء فصل عشائري وتكون جزءا من (دية) الفصل وغالبا ما تعامل بازدراء وسلبية.
كما تعاني الكثير من الريفيات من مشاكل صحية يعود سببها الى عدم اتباع الوسائل الخاصة بحماية حياة المرأة، ويقف وراء ذلك الجهل والبعد عن الحضارة.
فالزواج المبكر والولادة على أيدي القابلات وكثرة الإنجاب واتباع مفاهيم خاطئة وإهمال جوانب الصحة العامة تؤدي كلها إلى تفاقم الأزمة الصحية للمرأة الريفية بشكل عام.
فالدكتورة إيمان إبراهيم تقول:  إن المستشفيات تستقبل يوميا العديد من نساء الأرياف مع عشرات الأطفال المصابين بالجفاف والالتهابات المعوية والتيفوئيد ولين العظام وسبب ذلك هو أن العديد من العوائل الريفية لا تلقح أطفالها وتهمل النظافة العامة. فهم يتناولون الأطعمة دون غسلها ويسبحون في السواقي، وأغلب سكان الريف لا يعتقدون بوجود الجراثيم أو الالتهابات وإنما يعتقدون بان الرضيع قد (كرف) شيئا ما، أي انه تنفس رائحة احد الحيوانات مثل القنفذ، فيستخدمون (الكي) على بطن الطفل ويضعون الكحل في عينيه ويستخدمون دهن الطهي لمعالجة الحالات الجلدية والثوم المحروق لمعالجة التهاب الأذن.
وتبقى هموم المرأة الريفية بحاجة الى اهتمام مؤسسات الدولة سواء التشريعية أم التنفيذية وحتى القضائية، كي تنهض بواقعها وتواكب مسيرة العلم والتطور أسوة بالمرأة في المدن.
 

**********
لجنة المرأة الريفية تطلق
دوراتها التدريبية من بغداد

بغداد – وكالات
أطلقت اللجنة العليا للنهوض بواقع المرأة الريفية دوراتها التدريبية والتثقيفية للنساء الريفيات في بغداد بإقامة ندوتين في الكرخ والرصافة في مجالات الصحة والمهن والحرف والإرشاد الزراعي.
وافتتحت رئيسة اللجنة، وزيرة الدولة لشؤون المرأة د. ابتهال كاصد الزيدي أول دورة في منطقة الصابيات غربي بغداد بمشاركة 35 ريفية.
وقالت الزيدي في كلمة لها بالمناسبة: إن وزارة المرأة دعت الى تشكيل اللجنة وإطلاق الدورات لإدراكها التام بأوضاع النساء في الريف والمناطق النائية، وما تعانيه من نقص في المعلومات الصحية وحاجتها الماسة إلى التثقيف في مختلف المجالات فضلاً عن التمكين الاقتصادي عبر إقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل.
وبينت أن اللجنة تقدم المساعدة للمتدربات الراغبات في الحصول على قروض زراعية من المصرف الزراعي وفق الضوابط المحددة مع وجود أولوية للنساء الريفيات. وأكدت في ختام الدورة استعداد الوزارة لتقديم كل أنواع التسهيلات للنساء الريفيات وفي كافة المجالات لاسيما فيما يتعلق برواتب الرعاية الاجتماعية وإصدار الوثائق الرسمية للأطفال وتذليل كل الصعوبات التي تواجهها مع جميع الجهات الرسمية.
 

****
مجلس كركوك يعلن زيادة حصة النساء من الرعاية الاجتماعية
 
 
وكالات - كركوك
أعلن مجلس محافظة كركوك،  أن وزارة حقوق الإنسان قررت زيادة حصة نساء المحافظة من مشروع شبكة الرعاية الاجتماعية، وفيما أشار إلى انجاز  2000 معاملة من أصل 12 ألف مشمولة بقانون الرعاية الاجتماعية، أكد شمول 25 ألف عائلة في المحافظة برواتب تتراوح من 50- 150 دينار شهريا.
وأكدت رئيسة لجنة شؤون المرأة والطفل في مجلس محافظة كركوك جوان حسن عارف في حديث صحفي لها، أن "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبعد مخاطبات عدة من مجلس المحافظة، قررت زيادة حصة المحافظة من شبكة الرعاية الاجتماعية، لشمول اكبر عدد ممكن من النساء بهذا القانون".
وأشارت عارف إلى أن "أكثر من 12 ألف من نساء محافظة كركوك مشمولات بهذا القانون، وانه تم انجاز معاملة أكثر من 2000 مشمولة بهذه الإعانة"، مؤكدة انه "سيتم رفعها إلى الوزارة لاستحصال موافقة صرف الرواتب لهن".
 
*******
مطالبة ببناء مدارس  في قريتين بالنجف

النجف – طريق الشعب:
زار وفد من رابطة المرأة العراقية والجمعيات الفلاحية، أخيراً، النائب الأول لمحافظ النجف عباس العلياوي، لمطالبة المحافظة بإنشاء مبزل للمياه الثقيلة وبناء مدرستين ابتدائيتين في قريتي آل بو طالب وآل نزال.
وعرض الوفد على نائب المحافظ معاناة الأهالي من ارتفاع منسوب المياه الجوفية وتسببها بالضرر الشديد لمساكنهم، وما يلاقيه أبناؤهم الطلبة من صعوبات كثيرة من اجل الوصول الى مدارسهم البعيدة عن مناطق سكناهم.
ومن جانبه ابدى العلياوي استعداده للتعاون بخصوص الموضوع مؤكداً للأهالي أنه سيعمل على متابعته شخصياً.
وضم الوفد كلا من سهاد الخطيب, نضال الشريفي و زينب الزرفي من رابطة المرأة وعلي الشمري ممثلاً عن الجمعيات الفلاحية  وبحضور عدد من أعيان قريتي آل بو عامر وآل نزال في النجف.
والجدير بالذكر أن رابطة المرأة العراقية سبق وان قامت بحملة جمع تواقيع أهالي المنطقتين للمطالبة ببناء المدرستين، وتم تقديمها لعدد من الجهات المسؤولة من بينها مجلس محافظة النجف الأشرف ومديرية التربية في المحافظة.
 

******
ص11

إيتو يعتزل اللعب الدولي رسمياً
وكالات:
أعلن نجم كرة القدم الكاميرونية قائد المنتخب صامويل إيتو رسمياً اعتزاله اللعب الدولي مباشرة عقب ضمان العبور إلى الدور الحاسم المؤهّل إلى مونديال البرازيل 2014 عقب الفوز على ليبيا (1-0) لحساب المجموعة التاسعة في ياوندي ضمن الجولة السادسة والأخيرة. واتّخذ نجم تشلسي الحالي قراره النهائي مباشرة عقب نهاية المباراة داخل حجرات الملابس، حيث أعلم زملاءه والقائمين على منتخب "الأسود غير المروّضة". وأرجع إيتو، الهدّاف التاريخي للمنتخب بـ55 هدفاً، قراره المفاجئ إلى "أسباب شخصية" دفعته إلى التعجيل بالاعتزال في هذا الوقت ?لحسّاس من عمر التصفيات المونديالية. وشابت علاقة نجم برشلونة الإسباني وإنتر ميلان الإيطالي وأنجي ماخشكالا الروسي سابقاً، توتّرات كثيرة ومتواترة مع الاتّحاد الكاميروني للعبة، وحتى محاولات وزير الرياضة الأخيرة التي سعت إلى إذابة جليد الخلاف مع إيتو باءت جميعها بالفشل. وبالرغم من أنّ إيتو (32 عاماً) تخلّف عن خوض الحصص التدريبية هذا الأسبوع والتي سبقت مواجهة ليبيا إلاّ أنّه قبل دخوله كأساسي في تشكيلة المدرّب الألماني فولكر فينكه، ليساعد منتخب بلاده على الخروج بنقاط المباراة، ويودّع الجماهير المحلّية من الباب ال?يّق.
 
******************
 
مدربه الكابتن طالب جلوب:-
منتخب الناشئين قدم صورة رائعة عن كرتنا
وكالات:
الاهتمام بالصغار والعناية بهم ورعاية الموهوبين منهم هو سر بقاء وديمومة وتقدم الالعاب الرياضية في كل بلدان الدنيا والحال عندنا لا يختلف عن ذلك. الا ان البعض ما زال يتعكز على بعض الاساليب والطرق غير القانونية لتحقيق انتصارات وهمية ونتائج غير حقيقية.
الا ان اساس النجاح والطريق نحو النجومية والانجاز هو القيام بمشاريع لرعاية المواهب الرياضية بشكل عام والاهتمام والرعاية لمواهب كرة القدم وهذا ما يحصل اليوم في الساحة العراقية حيث بدأ الاهتمام واضحا والمنهج جليا والعناية مركزة من خلال تجربة المراكز التخصصية التي تتواصل وبخطى واثقة نحو بناء هذه القاعدة الرياضية والكروية التي ستكون أمل الكرة العراقية في غد كروي مشرق. وخلال الفترة العربية الماضية حقق ابناؤنا من ناشئي العراق ظهورا متميزا في بداية مشوارهم نحو التألق والابداع حيث حقق ناشئونا الفوز ببطولة غرب آسيا ?تأهلين للبطولة الآسيوية التي ستقام نهاية هذا الشهر في النيبال بقيادة الكابتن المجتهد واللاعب الدولي السابق طالب جلوب ومن اجل تسليط الضوء على ما حققه لاعبونا كان لنا هذا اللقاء السريع مع الكابتن جلوب.
 
صورة ناصعة واعجاب كبير
 
بدأ الكابتن طالب جلوب بالحديث عن تجربته في تدريب هؤلاء الفتية بأنه بدأ معهم منذ 2009 مع زميله المدرب حامد فالح وكانت خطواته مع هذه المواهب بشكل تدريجي وحقق لاعبوه التقدم والنضوج الكروي من خلال التدريب العلمي والتعرف جيدا على قابليات اللاعبين ومستوياتهم وتصحيح مسارهم. واضاف جلوب أن اللاعبين قدموا صورة زاهية عن الكرة العراقية في منافسات بطولة غرب اسيا التي جرت في فلسطين حيث فاز الفريق على المنتخب الاردني 4-صفر وعلى الفريق الفلسطيني 4-صفر وتعادلنا مع منتخب الامارات. وقد ابدى الخبراء والمتخصصون اعجابهم بمستوى الفريق واداء اللاعبين حيث اكد رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب على ان هؤلاء الفتية المبدعين من المواهب الكبيرة التي ستساهم بنهوض الكرة العراقية..
اما الزميل الاعلامي في جريدة الدستور الاردنية فقال: إن محفظتي ستسجل اسماء هؤلاء اللاعبين فهم نجوم السنوات القادمة!
 
العناية مطلوبة والرعاية واجب وطني
 
المعروف عن الكابتن طالب جلوب حرصه الكبير وحماسه العالي ونشاطه في الميدان حيث يشارك ابناءه اللاعبين وينظم وحدتهم التدريبية حيث وجدته يهرول مع اللاعبين ويطبق الحركات بشكل متقن وهو عمل يسجل له. ومن خلال هذه الجدية استطاع الكابتن طالب ان يبني فريقا متميزا وبمواصفات عالية تؤهله لان يكون وبحق فريق المستقبل واكد طالب اهمية وضرورة تقديم الدعم والرعاية للفريق من خلال الاعداد الجيد والحوافز المادية والمعنوية مع ضرورة اقامة المعسكرات التدريبية والمباريات التجريبية فالاهتمام بهؤلاء الفتية هو واجب وطني واخلاقي.
نشارك ببطولة شباب آسيا القادمة
 
قلنا للكابتن طالب: ماذا بعد حصولكم على بطولة غرب آسيا للناشئين؟
- سنشارك في بطولة شباب اسيا القادمة وستكون التصفيات في نهاية ايلول في النيبال بمشاركة تركمانستان والبحرين والعراق اضافة الى النيبال ومن يفوز بالمجموعة سيلعب النهائيات. قلنا: وماذا تتوقع؟ قال: انا واثق من ترشيح فريقنا عن المجموعة والانتقال الى نهائيات اسيا وعن الاستعدادات قال: فريقنا يواصل تدريباته في بغداد وستكون الايام القادمة فرصة لبعض المباريات التجريبية.
********************
خارج النسق ...
حاجة في نفس بيريز !!
 
اخيرا انتهى مسلسل مطاردات ريال مدريد.. توتنهام، وحط طائر ويلز جاريث بيل، في معقل الميرغني، باحتفالية كبرى، اعدت بعناية فائقة، باختيار التوقيت والمكان والاخراج، هكذا ارادها مسؤولو الريال وخصوصا الرئيس بيريز، الذي جعل الصفقة منذ خطواتها الاولى، صفقته الشخصية وتحديه الاكبر، وسط موجة من الانتقادات والتقاطعات والاشكالات، التي كانت سببا او نتيجة لانتهاء الموسم الملكي الماضي خالي الوفاض، عدت هزيمة كبرى امام الغريم الكاتالوني بالرغم من اكتفاء الاخير بالليغا دون سواه من بطولات الموسم المنصرم.
مع ان النجم الويلزي وجناح توتنهام الطائر جاريث بيل قد حقق موسما مثاليا،في اداء كبير نجح باستقطاب الانظار اليه، الا ان ذلك لم يستحق، كل تلك (الهالة الاعلامية والهليلة الدعائية)، التي عدت مقصودة من وجهة نظر بعض المتابعين، سيما في الاوساط التنافسية الاوربية، فضلا عن كون الصفقة كانت هي الاغلى في العالم، مقتربة من حدود المائة مليون يورو مما يجعلها تحطم، ما كان ملكا في حيازة الارقام الكرستيانية، مما سيشكل مشكلة كبرى، قد تنفجر باي لحظة، بوجه انشلوتي وبيريز والقلعة البيضاء كلها، سيما اذا تأخر الانسجام او ظهر تلكؤ ?النتائج تحت اي سبب كان. قطعا فان أوزيل يعد ثاني نجم ملكي تاثيرا على حسن الاداء والنتائج الريالية في الموسم الاخير، بالرغم من عدم احرازهم لاي كأس، الا ان مورينهو باعتراف الجميع حتى المنافسين والناقمين عليه، نجح في بناء فريق ريالي منظم مهيب قوي جدا، لم يصل اليه الرياليون منذ مواسم عدة.
بعض المراقبين والمحللين اعتبروا النجم الالماني اوزيل اكثر الاضافات نجاحا الى الريال، بعد البرتغالي النجم كرستيان، ومع ذلك فان هذا العطاء والجهد المتميز لم يشفع للفتى الرشيق (تركي الاصل) في البقاء ضمن صفوف الميرغني، الذي اضطر على ما يبدو تحت تاثير صفقة الويلزي بيل، للتخلي عن بعض اهم اعمدته الاساسية، مثل اوزيل وهجوين لضمان مواصلة اللهاث خلف صفقة عدها او ارادها ورسمها الرئيس بيريز ان تكون وتخرج بهذه الطريقة، لغايات بعضها حصرا في نفس – يعقوب -.
صحيح ان الصفقة حطمت الرقم القياسي، الا ان الغالبية العظمى من المحللين والمدربين والمختصين وكذا المتابعين والجمهور العالمي، يعون ان بيل ليس هو الافضل عالميا، وانه لا يمكن ان يتجاوز عدداً آخر كبيراً من النجوم ممن سبقه في الموهبة والعطاء فضلا عن الخبرة، وهذا ما يجعل كل الصفقة، تدور في فلك الحرب النفسية الدعائية اكثر من كونها انتقالة فنية ستسهم بتحقيق رغبات جماهير الريال الحائرة بما يجري في ظل فرحتها المنقوصة بوصول بيل ومغادرة ازويل.
 
حسين الذكر
 
******************
 
ايسكو يغادر المنتخب الاسباني
وكالات:
ايسكو يترك المنتخب الاسباني كاجراء احترازي لكي لا تتفاقم الإصابة التي يعاني منها في كاحله الايسر بالرغم من الإستحقاقات الدولية التي سيخوضها منتخب لاروخا.
وبينت نتائج الاختبارات الإشعاعية التي خضع لها لاعب ريال مدريد يوم الاربعاء الإجهاد الذي يعاني منه على مستوى كاحله الأيسر مما يستدعي استفادة اللاعب من فترة راحة.
وقرر ديل بوسكي عدم استدعاء أي لاعب كبديل لايسكو خلال المباراة الودية التي سيخوضها منتخب إسبانيا غدا الثلاثاء ضد التشيلي في سويسرا، وسوف يتم إرسال تقرير طبي كامل مع الاختبارات الإشعاعية التي خضع لها ايسكو إلى الفريق الطبي لريال مدريد من أجل استكمال الفحوصات الطبية.
 
**************
 
تسمية مدربي منتخبات الدراجات
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي للدراجات، عن تسمية مدربي منتخبات الناشئين والشباب والمتقدمين والنساء، استعداداً للبطولات الدولية المقبلة. وقال أمين سر الاتحاد العراقي للدراجات أحمد صبري، ان "الاتحاد سمى عبد القادر نور الدين مدرباً لمنتخب السيدات، بينما سمى فرمان رحمن مدربا لمنتخب الناشئين، وموسى محسن وسمير صادق لتدريب منتخب الشباب، وضياء الدين عباس وعلي حميد لفئة المتقدمين". وأضاف ان "الاتحاد كلف المدربين لاختيار تشكيلات المنتخبات الوطنية في ضوء المستويات والنتائج التي ستتمخض بعد نهائي دوري العراق المقرر في محافظة ال?ليمانية في الرابع عشر من شهر أيلول، والتي تستمر لغاية التاسع عشر منه".
وبين صبري ان "العراق سيشارك في بطولة مازندران المقررة في ايران لفئة الشباب في السابع والعشرين من أيلول الجاري، والبطولة العربية للنساء في الاردن مطلع شهر تشرين الاول المقبل".
وكان نادي الصناعة قد توج بلقب الرجال في المرحلة الثانية من دوري الدراجات الذي جرى في كربلاء، وحل سولاف ثانيا واربيل ثالثا، فيما توج بفئة النساء نادي نوروز، وحل دوكان ثانيا وعفك ثالثا، وفي فئة الشباب جاء نادي برايتي اولا، واربيل بالمركز الثاني، والصناعة بالمركز الثالث، في حين نال سباقات فئة الناشئين الكوفة، ثم سولاف ثانيا والعمادية ثالثاً.
 
*******************
 
المشروب السري لنيمار للتغلب على الأنيميا
وكالات:
كشفت صحيفة السبورت الكتالونية عن  الخطة الغذائية الصارمة التي يتبعها نجم منتخب البرازيل وبرشلونة الأسباني نيمار داسيلفا من أجل إكتساب زيادة في الوزن وبناء العضلات وقد تم وضع تلك الخريطة على يد أفضل الخبراء والمتخصصين في العالم في مجال التغذية والتغلب على مرض فقر الدم. بدأ العلاج مباشرة بعد وصوله لبرشلونة مباشرة بعد أن إكتشف الأطباء إصابته بالأنيميا بعد أن إستأصل اللوزتين وحينها دخل أطباء النادي في سباق ضد الزمن للتغلب على تلك المشكلة الخطيرة.
النظام الغذائي الجديد يشمل كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والدجاج والسمك والعدس  والسبانخ والمحار والكربوهيدرات والمعكرونة من خلال خطة غذائية محكمة تعتمد على توفير البروتين اللازم لمنع إجهاد العضلات وتوفير الإنتعاش بعد ممارسة التمرينات الرياضية.
وقد إعتمد الفريق المسؤول عن تغذية نيمار على إعطاء نيمار خلطة سرية متكونة من 300 ميليميتراً بعد المباريات وتقل ل150 ميليميتر بعد التدريبات وزجاجة العصير تتكون من فانيليا  وبعض الفيتامينات أبرزها فيتامين  (B1، B2، B6، B9، B12، C و E) مع التركيز على فيتامين B2 الذي يتسبب في حال غيابه عن الجسم في مرض فقر الدم والذي يسهل تحويل الطعام لطاقة ويشجع على امتصاص  المخ للبروتينات والكربوهيدرات والدهون لجانب وجود قليل من الحديد و الكالسيوم  و8 جرامات من الكربوهيدرات، و95 ملج من الصوديوم و 3 جرام من الدهون وبعض الأحماض ?لأمينية والدهون الثلاثية.
وسوف يتم تقديم تلك المكونات بجوار الماء ليصبح مثل الحليب وحتى الآن النتائج مرضية تماما فاللاعب بعد شهر من  العلاج زاد وزنه إثنين كيلوجرام وسوف يتضح في الفترة المقبلة مدي تحمل نيمار للصدمات أمام الدفاعات الأوروبية الصارمة. ومن المنتظر أن يتم الإنتهاء من تلك الخطة الغذائية الصارمة في نهاية الموسم الحالي وبعدها سيستعيد نيمار كامل عافيته الذي كلف برشلونة 57 مليون يورو عندما إشتراه من سانتوس البرازيلي في حزيران الماضي.
 
*******************
 
تقرير...
رونالدو وبيل يساويان تكلفة برشلونة بأكمله
وكالات:
ذكرت صحيفة "سبورت" الإسبانية أنّ وصيف حامل لقب الدوري الإسباني، نادي ريال مدريد، قد أنفق من أجل ضمّ ثنائي الفريق، البرتغالي كريستيانو رونالدو، والويلزي غاريث بيل، ما يقارب ما أنفقه غريمه التقليدي برشلونة للتعاقد مع فريقه الحالي بالكامل. وبحسب الصحيفة الإسبانية، فإن رئيس النادي الملكي، فلورنتينو بيريز.
قد أنفق مبلغ 195 مليون يورو لتدعيم صفوف الفريق الحالي، بالمهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، والجناح الويلزي غاريث بيل؛ وذلك في الوقت الذي أنفق فيه فريق "برشلونة" مبلغ 218.5 مليون يورو لبناء فريقه الحالي بأكمله. وأكّدت الصحيفة أنّ تكلفة ما أنفقه ريال من أجل ضمّ ثنائي الفريق، البرتغالي كريستيانو رونالدو (94 مليون يورو)، والويلزي غاريث بيل (101 مليون يورو)، تُقارب ما أنفقه غريمه التقليدي برشلونة للتعاقد مع فريقه الحالي بالكامل. وطبقاً لما أوردته الصحيفة الكتالونية، فإن نادي العاصمة الإسبانية قد أنفق مبلغ 535?مليون يورو لبناء فريقه الحالي، في حين لم ينفق برشلونة سوى 218.5 مليون يورو للحصول على لاعبيه الحاليين. واستعرضت الصحيفة الإسبانية قيمة جميع صفقات الموسم الجديد التي أبرمها نادي ريال مدريد والتي بلغت "181 مليون يورو"، وذلك لضمّ كلّ من داني كاربخال وكاسيميرو وإيسكو وبايل، كما استعرضت أيضاً قيمة الصفقة الوحيدة التي أبرمها نادي برشلونة في هذا الصيف، والتي بلغت 57 مليون يورو، لضمّ البرازيلي نيمار دا سيلفا. ووفقاً للصحيفة، فإن نفقات النادي الملكي في الصفقات التي أبرمت خلال المواسم العشرة الماضية قد ارتفعت إلى1.1?0.000 يورو، مقابل 600 مليون أنفقها برشلونة خلال تلك الفترة. ويرى مراقبون أن سياسة "اللوس بلانكوس" مخيبة للآمال، حيث أصبح يصاحبها بشكل دائم معاناة على المستوى الفني للاعبين داخل الملعب، وذلك نتيجة الضغوط التي يتعرّضون لها بين الفينة والأخرى. ولا تختلف الحال كثيراً عند الغريم التقليدي برشلونة، فعلى الرغم من سياسة ترشيد الإنفاق التي يتّبعها النادي الكاتالوني، والاعتماد على لاعبي أكاديمية "لا ماسيا" المختصّة في اكتشاف وصقل لاعبي كرة القدم الناشئين، إلا أن إدارة النادي الكتالوني قد اضطرت لدفع حوالي ربع مليار يو?و لتكوين الفريق الكروي الحالي بالنادي، ولعل أبرز تلك الأسماء (نيمار دا سيلفا 57 مليون يورو، وسيسك فابريغاس 34 مليون يورو، وأليكسيس سانشيز 26 مليون يورو، وداني ألفيس 35 مليون يورو، وماسكيرانو 20 مليون يورو، وأليكسندر سونغ 19 مليون يورو).


ص12
 
"التواصل والحوار"
 
عن دار الفارابي للطباعة والنشر والتوزيع في بيروت، صدر حديثا كتاب "التواصل والحوار.. اخلاقيات النقاش في الفكر الفلسفي المعاصر". وهو من تأليف الباحث التونسي الناصر عبد اللاوي. يرى المؤلف ان المسائل الأخلاقية تظلّ مشروطة بالبعد السياسي أولاً من جهة القيم العملية، وثانياً من جهة التوظيف الأيديولوجي الذي يوجه الخطاب الأخلاقي لقضايا الحقوق والسياسة؛ إذ تسمح الأخلاق بتبرير التحليل حول منزلة الأخلاق، أي التفكير في الأنساق والمعارف التي تدخل "إيتيقا الحوار" من وجهة علم الوراثة الذي تقصّى فيه هابرماس هو مشكل الطبيعة البشرية.  يقع الكتاب في 192 صفحة من القطع المتوسط.
 
********
ساحة الاندلس..
ساحة ثالثة للتظاهرات
 
�.. بعد عام 2003، أصبحت ساحتا التحرير والفردوس مكانين شائعين لتظاهرات ابناء الشعب في بغداد، سواءً كانت إحتفالية او احتجاجية أو ذات مطالب حقانية ترتبط بحياة الناس وتحسين ظروف معيشتهم.. وقد نأت ساحة الأندلس قليلاً عن ان تكون ساحة لانطلاق التظاهرات، واكتفت بان تكون خاتمة للبعض منها.
*.. في يوم 31 آب الفائت، عزمت على المشاركة في تظاهرة إلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين واعضاء مجالس المحافظات والمجالس المحلية والدرجات الخاصة. وهكذا، ومنذ الصباح الباكر، كنت في الطريق الى ساحة الفردوس.. إلا ان المفاجأة اني وجدت الطريق مغلقاً قرب ملعب الشعب الدولي، ولم يثنني ذلك عن الذهاب مشياً.. وواصلت السير حتى الساحة التي وجدتها مكتظة بالمتظاهرين، ولم يسمح لي بالدخول والمشاركة مع المتظاهرين الا بعد تفتيش الحقيبة التي في يدي، وهو إجراء سليم اقدّره.. وهكذا كنت متظاهراً يوم 31 آب، وقد اتخذت من حافة الرصيف حيث الظل مكاناً لي، إلا ان واحداً من الوحدة الامنية التي تحيط بالتظاهرة دفعني بقوة باتجاه قلب التظاهرة، وعندما سألته..، لماذا؟! ردَّ عليّ: (بالشمس احسنلك!!).. ولما شاركني متظاهر بالاعتراض على هذا السلوك، جاءنا التحذير (تسكتون لو....!) وبعد ان أخذت دوري في التظاهر، قصدت (منتدى بيتنا الثقافي) بهدف الاستراحة، وقبل الوصول صادفت الشاعر (ابراهيم الخياط).. وحينما أشعرته بالذي حصل لي، قال بالعراقي (كلش زين هذا عمود إجاك)..، وفي داخل المنتدى، قال لي الباحث الموسيقي (ستار الناصر) بعد ان عرف بموضوعي، وبالعراقي أيضاً (إشحسبالك.. اتحاد الأدباء إوتثرم ابروسنه بُصل!).. كما غمزني احدهم (إنتَ بالحكومة مدير عام إوطالع مظاهرة.. شلّك بيهه!!).
�.. إن غاية الاشارة الأساسية هذه، هي التبشير بساحة الأندلس التي اصبحت ساحة ثالثة لتظاهرات ابناء الشعب العراقي، بعد ساحتي التحرير والفردوس، ويبدو ان هذه الساحة مباركة هي الاخرى، حيث تمت الاستجابة الفورية لمطالب المتظاهرين لاول مرّة. ورغم ضيق الساحة، إلا انها احتضنت آلاف القلوب الناطقة بالحب والوطنية:
*.. كم تبدو السماء بعيدة خارج النافذة..؟
وكم هي الأرض واسعة..،
قرب ساحة الأندلس..؟!*
وبالعراقي تحسست صدى الأصوات الهادرة:
(والله.. إيبين ساحة الأندلس إمباركة.. جا بعد ما نطيهه فكهّ بالجايات!!)
 
ريسان الخزعلي
 
 
********
 
الفنان ناظم رمزي وداعاً
 
لندن- خاص:
فقدت الثقافة العراقية مساء أمس الأول الأحد، وجهاً آخر من وجوهها المبدعة المرموقة.
فقد توقف في العاصمة البريطانية قلب المصور الفوتوغرافي والرسام ومؤسس الطباعة الفنية في العراق الفنان ناظم رمزي.
ولد الفنان رمزي سنة 1928، وقد اشتهر قبل كل شيء كفوتوغرافي صوّر العراق والعراقيين كما لم يفعل سواه. ورصد وسجل بكاميرته التحولات الكبيرة التي شهدتها البلاد خلال عدة عقود في النصف الثاني من القرن العشرين.
توفي الفنان رمزي في داره بلندن عن عمر ناهز الخامسة والثمانين.
 
 
********
 
اتحاد الأدباء يؤبن الراحل كاكائي
 
 
بغداد – طريق الشعب
يقيم مكتب الثقافة الكردية في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، يوم غد الاربعاء، حفل تأبين للأديب الراحل فلك الدين كاكائي.
يبدأ الحفل في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
*******
 
في الكاظمية..اشكالية الهوية
في الخطاب الاعلامي
 
بغداد – طريق الشعب
ضيف الملتقى الثقافي والفكري في مقر الحزب الشيوعي العراقي بالكاظمية، عصر الجمعة الماضية، الزميل الاعلامي عبد العزيز لازم الذي تحدث في موضوعة "اشكالية الهوية في  الخطاب الاعلامي العراقي"، بحضور جمع من مثقفي المدينة.
تحدث الضيف عن الاعلام بوصفه ولد مع الرغبة الملحة لدى الانسان في التعبير عن نفسه،  وهو نشاط يعكس قناعات البشر ويخدم سياسات معينة. واضاف ان العراقي منذ القدم مهموم بالوفرة، ويسعى لتوزيعها على الناس، ودرء خطر المجاعة، وان هذه هي سمات العراقي الذي يحلم بالعدالة الاجتماعية "وللاسف ان الاعلام العراقي الحالي غيّر هذا المفهوم، والكثير منه عمل طوال عهود الانظمة الدكتاتورية على غسل دماغ الانسان، بحيث اتجه الى الكسب الفردي وثقافة المصالح الانانية" على حد قوله.
هذا و تطرق لازم الى تاريخ العراق القديم، واسهب في الحديث عن تموز وعشتار وملحمة  كلكامش وتاثيرها على حضارات البلدان المجاورة، كما أشاد بالصحافة  اليسارية والشيوعية  والوطنية الديمقراطية، وتأكيدها على المضمون الاجتماعي ورفع  راية الهوية  الوطنية وتقديمها على الهويات الفرعية، متوقفا عند المحاصصة المقيتة التي ابعدت الاعلام عن هويته الوطنية، ووجهته نحو الطائفية والقومية.
وعلى هامش الجلسة ألقت الشاعرة خديجة الحمامي باقة من قصائدها، فيما كرمت منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي عددا من الناشطين الذين ساهموا في الحملة الانتخابية الاخيرة لمجالس المحافظات.
 

*********
 
اضاءات في تاريخ المسرح العراقي
 
غوتنبرغ – طريق الشعب
ضيف البيت الثقافي العراقي في مدينة غوتنبرغ السويدية، أخيرا، الفنان أديب القليجي  في ندوة بعنوان "المسرح العراقي في ستينيات وسبعينيات القرن المنصرم"، حضرها جمع من ابناء الجالية العراقية في السويد.
 تحدث الفنان الضيف في الندوة عن المراحل التي مر بها المسرح العراقي: الأولى ابتدأت من عام 1882 وحتى عام 1958، والمرحلة الثانية من اشراقة ثورة 14 تموز عام 1958 وحتى انقلاب شباط الأسود عام 1963 . فيما المرحلة الثالثة ابتدأت منذ منتصف الستينيات وحتى نهاية السبعينيات، والمرحلة الرابعة، التي أطلق عليها "مرحلة النكوص"، ابتدأت من نهاية السبعينيات وحتى الآن. واستعرض القليجي بشكل مختصر المسرحيات التي قُدمت خلال فترة الستينيات والسبعينيات، مشيرا إلى المخرجين والممثلين العراقيين في تلك المرحلة، وما قدموه من ابداع على خشبة المسرح، وأكد أن هذه المرحلة سجلت ظهور عدد من المبدعين في كتابة النص المسرحي، بضمنهم عادل كاظم وطه سالم ونور الدين فارس وجليل القيسي ومحي الدين زنكنه ويوسف العاني.  يذكر أن الندوة جاءت ضمن مهرجان الثقافة العراقية الذي أقامه البيت الثقافي العراقي في السويد، في الفترة من 6 ولغاية 8 ايلول الحالي.
 
*********
الاعلام اليوم
 
بات الاعلام اليوم لاعبا ًمهماً واساسياً بجميع قنواته، وبات يلعب دوراً حيوياً هاماً وفاعلاً في دوائر صنع القرار، واصبح تأثيره على التحكم والتوجه والتشكيل والتأثير مثيراً للاهتمام، وفي ظل التطورات الجارية للاحداث وسرعة تأثيرها على مديات واسعة من منطقتنا، اصبحنا نشاهد ونلاحظ حركة قوية لمعظم تلك المؤسسات الاعلامية الخاصة، ولا يخفى على الجميع ما لتلك المؤسسات من توجه ودور خطير في زج الاعلام الى حد التدخل في السياسة وحياة السياسيين من خلال برامجها الاخبارية والحوارية التي هي اقرب ما تكون الى لعبة مخابرات، حتى اصبحت بعض تلك البرامج تفضح تجذر الاختلاف والخلاف بين الرأي والرأي الآخر، الذي لا نلمس فيه أي رأي ولا توافق متفق عليه. بالنظر الى ما يتم نقله على تلكم الشاشات من خلال الصور والتسجيلات الحية لكثير من الاحداث، الى ان اصبحنا كمتابعين نقف في منتصف الطريق، لا نعلم من صاحب الحق ومن المحقوق! فقد بلغ الامر بذلك الاعلام المشوش ان اصبح كأنه المحرك الرئيس ووراء اشعال فتيل الفتنة والتنافر.
ان ما نسمعه ونشاهده اليوم من خلال قنوات تلك المؤسسات، يضعنا امام حقيقة ان الالتفاف على القضايا التي تهم شعوبنا باسم الاعلام المستقل تخدم توجهات ومصالح ممولي تلك القنوات في المقام الاول، وبات الخبر محصوراً بين اجندات الثأر والتضاد للتضاد.
لقد اكتظت ادمغتنا بالصور والاصوات والسطور، وتكدس التشويش والتبعثر في قاع سمعنا بين اجندات اعلام التضاد! واصبحنا لا نملك القدرة على التمييز فيما اذا كان ذلك الاعلام يسلك منهج الشفافية في رصد الحقائق وكشفها، او انه يخالف المصداقية ويعمد الى التضليل وتغييب الموضوعية بين اجندات اعلام التضاد! واضحت منصات الاعلام كل يفتي من منبره بين اجندات اعلام التضاد، وبتنا لا نفهم هل ما نشاهده او نسمعه اصلاح وتنوير؟ ام انه اذكاء لمناخ الفتن والفرقة؟ ام ان هناك توجهات أخرى تسعى لها تلك المؤسسات الاعلامية الخاصة؟
لقد وصل حال تلك الشعوب المطالبة بحرياتها، الى ان يساقوا سوقاً الى هوة سحيقة من التناحر والتحزب والطائفية. والآن أليس من حقنا ان نسأل انفسنا، الى اين يتجه الاعلام؟
احمد شيخو*
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  *جريدة «بلا حدود»
العدد 12و 13 حزيران 2013
*******************
 
الفنان ناظم رمزي وداعاً
 
لندن- خاص:
فقدت الثقافة العراقية مساء أمس الأول الأحد، وجهاً آخر من وجوهها المبدعة المرموقة.
فقد توقف في العاصمة البريطانية قلب المصور الفوتوغرافي والرسام ومؤسس الطباعة الفنية في العراق الفنان ناظم رمزي.
ولد الفنان رمزي سنة 1928، وقد اشتهر قبل كل شيء كفوتوغرافي صوّر العراق والعراقيين كما لم يفعل سواه. ورصد وسجل بكاميرته التحولات الكبيرة التي شهدتها البلاد خلال عدة عقود في النصف الثاني من القرن العشرين.
توفي الفنان رمزي في داره بلندن عن عمر ناهز الخامسة والثمانين.
 
 
*******
الشاعر د.غيلان ضيفاً على اتحاد الأدباء

بغداد- غالي العطواني
احتفى ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب، الاسبوع الماضي، على قاعة الجواهري في مقره ببغداد، بالشاعر والكاتب د. غيلان ليتحدث عن مسيرته الابداعية، بحضور طيف واسع من المثقفين.
ادار الجلسة الشاعر كاظم غيلان، الذي قال في مستهل حديثه "انه احتفاء "بباحث وشاعر تمرد على سلطة البعث، وتنقل في اروقة الدهر بين عواصم العالم كي يحقق هدفه في السمو بالواقع الثقافي العراقي". مشيرا إلى ان الشاعر السوري ادونيس قال عن غيلان "انه النبتة الشيطانية في الشعر العربي". اما د.حسن الجنابي فقال عنه: "لا اعرف كيف يعيد القصبات النائية في الذاكرة من اهوارنا العراقية! انه يعيد بناءها بالشعر ذهباً".
 بعد ذلك تحدث د. غيلان عن رحلة المنافي وعمله في حقلي الدراسة الادبية والفلسفة. حيث كتب في جريدة "النهار" البيروتية، وكان الاصغر سناً مع شوقي ابو شقرا، ونشط مع الشاعر ادونيس في مجلة "مواقف"، وفي عام 1995 اصدر العدد الاول من مجلة "جسور" في المنفى، لتكون حلقة الوصل بين المثقفين العراقيين في سنوات الغربة، وما تزال هذه المجلة تصدر حتى الآن.
وعن ابرز كتاباته قال المحتفى به انه كتب اعمدة صحفية في جريدة "النهار" البيروتية، وفي جريدتي "تلغراف" و"العالم" العراقيتين، فضلا عن مجموعاته الشعرية. 
أما عن تحصيله العلمي، فقد قال "نلت الماجستير في التاريخ عام 1978 في جامعة بيروت، ثم اكملت الدكتوراه في الجامعة الاسلامية الاندلسية/ كلية الحقوق، وحصلت على الدكتوراه بامتياز في القانون الاسلامي عام 2012".
وفي معرض اجابته عن بعض الاسئلة التي تخص الواقع الثقافي والاجتماعي في العراق، قال "طلبت جامعة برلين ان نكتب أنا والراحل كامل شياع، بحثين ثقافيين. وقد كتب الراحل عن كيفية تحرير المستقبل من قيود الماضي. أما أنا فكتبت بحثا بعنوان (الراهن شاغل الحداثة وما بعده)". وأوضح انه لا بد من تحرير رقعة الراهن من قيود الماضي كي يصبح الانسان كائنا متغيراً، وهذا يأتي عبر الجانب النوعي والثقافي.
بعد ذلك ألقى د.غيلان باقة من قصائده، تلاه الشاعر محمود النمر بقراءة قصيدة مهداة إليه.
 

*************
 
بناء مسارح ضمن مشروع السليمانية عاصمة للثقافة
 
السليمانية - وكالات
اعلنت محافظة السليمانية بناء  مسرح مفتوح و آخر روماني ضمن مشروع "هواري شار" السياحي، تحضيرا لاختيار المحافظة عاصمة للثقافة في اقليم كردستان.
وقال مدير قسم الاعلام في هيئة استثمار السليمانية أمانج النقشبندي أن الخرائط والتصاميم الخاصة بالمشروع تم إعدادها من قبل محافظة السليمانية ضمن المواصفات العالمية.
 وقد قدمت شركات عالمية عديدة عروضها لبناء المسارح وفق نظام الاستثمار في المحافظة.
 و أشار أمانج الى أن قوانين الاستثمار في المحافظة لا تفرق بين المستثمر العراقي و الاجنبي، وتقوم بتقديم تسهيلات في ما يخص الارض وسرعة انجاز المعاملات والقضايا القانونية.
 
************
 
عشاق "آبل" يخيمون أمام متجرها في انتظار  آيفون 5S
 
 
نيويورك – وكالات
قام عشاق منتجات شركة "آبل" الأميركية، بحجز أماكنهم والتخييم قرب متاجر الشركة في مدينة نيويورك الأميركية، وذلك للحصول على نسخهم من هاتف "آيفون 5 إس" فور إطلاقه للبيع رسميا في متاجر الشركة، الذي متوقع أن يتم في 20 من ايلول الحالي. وأكد موقع "appleinsider" أن طوابير المستهلكين قد بدأت تتشكل خارج متاجر شركة "آبل" بهدف الحصول على نسخة من الهاتف الذي لم يتم الإعلان عنه رسمياً بعد. وقال العديد من المستهلكين للموقع إنهم لن يتخلوا عن أماكنهم حتى في حال تأخر بدء بيع هاتف "آيفون 5 إس" عن 20 ايلول.
يذكر أن شركة "آبل" الأميركية كانت قد أعلنت عن نيتها إقامة حدث خاص يوم العاشر من ايلول الجاري، يتعلق بسلسلة الهواتف الذكية "آيفون".
وينتظر أن تزيح الشركة الستار في هذا الحدث عن الإصدار الجديد من هاتف "آيفون"، والذي من المتوقع أن يطلق عليه اسم "آيفون 5 إس"، فضلا عن الكشف عن الهاتف "آيفون 5 سي" الذي يعد أول نسخة منخفضة التكلفة في سلسلتها.
 
 
************
 
في نادي العلوية
"المثقف بين الطربوش والعمامة والسدارة"
 
 
بغداد - طه رشيد
اقامت اللجنة الثقافية لنادي العلوية، مساء السبت الماضي على قاعة النادي، امسية استذكارية لبغداد "ايام زمان"، ساهم فيها كل من القاص والباحث حسين الجاف والباحث الفوتوغرافي كفاح الامين، وحضرها جمع من المثقفين والفنانين.
رحب المهندس محمود البلداوي ، الذي ادار الامسية، بضيفيه وبالحضور، مثنيا على جهودهما الابداعية في الادب والفن والكتابة.
ثم تحدث حسين الجاف عن بغداد في الامس، وكان حديثه شيقا مليئا بالشجن، ومما جاء فيه "الوطن ليس قطعة قماش تسمى علما، انما الوطن برموزه من زعماء وعلماء ومثقفين وممن لهم دور في بنائه". بعدها تطرق إلى تسمية " بغداد" عند الكتاب والمؤرخين القدماء، مشيرا إلى  اشتقاقات متعددة من اسمها مثل "بغذاذ" و"بغدان". وبيّن ان معظم المؤرخين اتفقوا على ان التسمية ترجمة لكلمة بستان، وهذا يعني توفر الماء والكلأ والخضرة فيها، ما منحها ميزة خاصة دفعت الشعراء للتغني بجمالها ولطافة جوها ونظافتها آنذاك. وتطرق الجاف إلى اهم المفاصل في حياة البغداديين القدماء مثل الفنون والنظافة والمأكل والمشرب، وفي كل مفصل يستذكر ما وصل اليه حال بغداد اليوم متمنيا ان تنهض المدينة مجددا من كبوتها.
بعد ذلك ألقى كفاح الامين محاضرة بعنوان "المثقف بين الطربوش والعمامة والسدارة"، عززها بصور فوتوغرافية اصلية تعود الى بداية القرن الماضي، وأوضح في محاضرته دلالات الزي البغدادي الرسمي آنذاك. فالطربوش كان يرمز للثقافة العثمانية، والعمامة لطلاب المدارس الدينية، بينما ترمز السدارة لروح الانفتاح على عهد جديد دشنه تأسيس الدولة العراقية.
وعرض الامين مجموعة من الاعلانات تعود لعشرينيات القرن الماضي، تهتم بالنضافة وبالاناقة التي خسرتها بغداد اليوم، على حد تعبيره.
في الختام جرى تكريم المحاضرين بلوحي ابداع تثمينا لجهودهما في البحث والدعوى إلى بغداد مضيئة وجميلة.
 
 
************
فيلم "ديانا" يواجه انتقادات لاذعة
 
 
متابعة ـ طريق الشعب:
لم يلق فيلم "ديانا" الذي يتناول السنوات الأخيرة من حياة أميرة ويلز ديانا سبنسر ترحيبا من قِبل النقاد الفنيين، وذلك بسبب السطحية التي تعامل بها القائمون على الفيلم مع هذه الفترة من حياة الأميرة البريطانية الراحلة، علاوة على أنه فيلم "كارتوني" وفقا لوصف ناقد اقتبسته صحيفة الـ "غارديان".
إلى ذلك يرى مهتمون في المجال السينمائي أن الفيلم عرض حياة الليدي دي بطريقة "وردية ومشوهة ويخلف انطباعا بسخافته". ويشير الناقد إلى أن الفيلم لم يتطرق إلى الصعوبات والتناقضات في حياة الأميرة ديانا، كما لم يقدم حقائق جديدة حولها خافية عن العامة.
 
 
 
**********
 
"أنشودة المطر"
في عمل سيمفوني كلاسيكي
 
بغداد – وكالات
تستعد الفنانة الأوبرالية الفلسطينية أميمة الخليل لتقديم قصيدة "أنشودة المطر" للشاعر بدر شاكر السياب، في عمل سيمفوني كلاسيكي جديد من تأليف الموسيقي اللبناني عبد الله المصري.
وسيكون في مقدور معجبي الخليل، سماع هذه القصيدة، بعد أن سمعوا قصائد كثيرة بصوت الفنانة نفسها، من أهمّها "أحمد الزعتر" لمحمود درويش، "طفلٌ يكتبُ فوق جدار" لسميح القاسم، و "قالوا مشت.." لأدونيس.
 
 
*********
 
في وهران.. مايك تايسون يصور"الجزائر للأبد"
 
الجزائر - وكالات
يبدأ بطل العالم  في الملاكمة للوزن الثقيل"مايك تايسون"  بتصوير فيلم "الجزائر للأبد"، من إخراج الفرنسى جون مارك مينو.
ومن المؤمل أن يسافر تايسون إلى ولاية وهران الجزائرية هذا الأسبوع برفقة عدد من الأشخاص المتخصصين فى الحركات الصعبة وفنون الدفاع عن النفس من أوروبا وتايلاند، حيث إن هذا الفيلم يندرج فى إطار أفلام "الإثارة والأكشن" وهو الأول من نوعه فى الجزائر.
ويروى الفيلم قصة شاب جزائرى يتصدى لعدوان خارجي تواجهه البلاد، وسيكون حافلا بكل أنواع الفنون القتالية ومشاهد الدفاع عن النفس على غرار أفلام "جيمس بوند" و"بروس ويليس" و"رامبو"، وسيكون جاهزا للعرض فى بداية العام المقبل.