العدد 25 السنة 79 الأثنين 9 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 



 


ص1
 
مخاوف من تأخر إقرار قانون الانتخابات البرلمانية
"سانت ليغو" المعدل سيّئ.. ولا يراعي الاستحقاق الانتخابي
بغداد – طريق الشعب:
نبّه الحزب الشيوعي والتيار الديمقراطي العراقيان الى سعي الكتل البرلمانية الكبيرة للهيمنة على نتائج الانتخابات، عبر صياغة قوانين تخدم مصالحها الانتخابية. فيما طالبا بنشر مسودة تعديل قانون الانتخابات البرلمانية في وقت مبكر، ليتسنى للمواطنين والجهات المعنية الاطلاع على تفاصيله قبل التصويت عليه.
وكان عدد من النواب قد أجمعوا في تصريحات لـ"طريق الشعب"، يوم أمس الأول على أن كتلهم البرلمانية متفقة على استخدام نظام "سانت ليغو" المعدل في قانون الانتخابات البرلمانية.
وقال جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، أمس، إن "اعتماد نظام سانت ليغو المعدل، بدلا من سانت ليغو الاصلي في الانتخابات البرلمانية المقبلة، سيتسبب في ضياع الأصوات الانتخابية للعديد من القوى الديمقراطية، ويكون ذلك لصالح القوى المتنفذة في السلطة"، موضحاً أن النظام المعدل أقرب إلى نظام هوندت، والاثنان سيئان ولا يحققان العدالة. وان الأخذ بأي منهما يشكل تراجعاً عن قرار المحكمة الاتحادية. وأضاف الحلفي أنه "لدينا الكثير من المخاوف بشأن تأخير اقرار قانون الانتخابات البرلمانية للدورة المقبلة، حيث أ? القانون يحتاج الى وقت كي يطلع عليه المواطنون والمفوضية العليا للانتخابات"، مشددا على "ضرورة نشر القانون في وقت مبكر للتعرف على تفاصيله قبل إقراره، فالتأخير يجري عكس مصالح الناخبين ومصالح الديمقراطية".
من جانبه، بيّن د.عامر حسن الفياض عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي، أن "الكتل البرلمانية حصرت خياراتها بشأن نظام توزيع المقاعد بين نظامين هما سانت ليغو المعدل وهوندت".
وقال أن "الكتل المتنفذة لا تريد نظام سانت ليغو الذي اعتمد في انتخابات مجالس المحافظات، لأنه أعطى مجالاً للقوائم المدنية لتأخذ استحقاقها من دون سرقة أصواتها". منبهاً إلى ان نظام سانت ليغو المعدل يراعي مصالح القوائم الكبيرة وليس لصالح التوزيع العادل للاستحقاقات الانتخابية.
وأشار الفياض إلى أن "هناك تخوفا كبيرا من تأخر مجلس النواب في إقرار قانون الانتخابات، وأن من الضروري أن يُقر القانون قبل مدة زمنية مناسبة لكي يتعرف المواطنون على تفاصيله"، لافتا إلى أن "الكتل الكبيرة هيمنت على مجلس النواب وهذه الكتل اضطرت بفعل قرار المحكمة الاتحادية إلى قبول نظام سانت ليغو في الانتخابات المحلية السابقة".
وأشار إلى أنه "عندما تم استخدام هذا القانون في انتخاب مجالس المحافظات، زادت مخاوف الكتل الكبيرة. ولكنها لا تستطيع العودة إلى النظام الانتخابي السابق. وفي الوقت نفسه تريد تجنب نظام سانت ليغو العادي، لذا تسعى لإيجاد نظام يكون أقرب الى مصالحها".
 
 
*********
 
في الناصرية.. "صولة" مستنكرة لقوة أمنية قادمة من بغداد
بغداد – طريق الشعب:
قال عضو في مجلس محافظة ذي قار، أمس الأحد، إن ممارسات القوة الأمنية التي جاءت من بغداد غير مقبولة. وأضاف رشيد السراي في بيان أمس الأحد تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ، إن "قدوم قوة أمنية من بغداد لاعتقال مجموعة من الأشخاص قد يكون له ما يبرره ولكن لا داعي لأن يجري الأمر بدون علم الجهات الأمنية الموجودة في ذي قار"، رافضا أن "يتم الأمر بهذه الطريقة الاستعراضية التي كانت لأجل اعتقال ثلاثة أشخاص بينهم ضابط استخبارات".
وأوضح السراي أن العملية "أدت بسبب الاستعراض وقطع الشوارع المفاجئ ورمي الاطلاقات النارية التي لم يسلم منها حتى ضباط فوج طوارئ ذي قار الرابع، وفقاً لشهود عيان، أدت إلى حوادث سيارات كانت نتيجتها مقتل وإصابة 14 شخصا مدنيا لا علاقة لهم بموضوع الاعتقال". وقال انه "في الوقت الذي نتفهم فيه التحديات الأمنية ونشجع كل جهد يقود لفرض واقع أمني أفضل في ذي قار ومحافظات العراق كافة، نستنكر بشدة هذه الطرق الاستعراضية في الاعتقال وقطع الشوارع المفاجئ دون اهتمام بحياة المواطنين في حين ان المفروض انها عملية أمنية لحفظ حياة ال?اس لا لإرهابهم".
وطالب في الوقت نفسه "اللجنة المشكلة في مجلس النواب بالنظر والتحقيق في موضوع التجاوز على المتظاهرين في المظاهرات المطالبة بإلغاء تقاعد أعضاء البرلمان وذوي الدرجات الخاصة، وبضم هذا الموضوع لملف التحقيق والإسراع بإظهار النتائج ومحاسبة المقصرين في الملفين معاً". وختم بالقول انه "في الوقت الذي نعزي فيه عوائل المتوفين وندعو بالشفاء العاجل للمصابين في هذه الحوادث المؤسفة ندعوهم إلى تقديم شكاوى رسمية ونعدهم بمتابعة الموضوع والمطالبة بحقوقهم والسعي لمنع تكرار هكذا حالات في المستقبل عبر تشريعات أو توجيهات مناسبة".
 
*********
 
استثناءات من قرار الفردي والزوجي
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف مصدر في مديرية المرور العامة، يوم أمس، عن استثناء الصحفيين والقضاة والأطباء وعمداء الجامعات من قرار تنظيم حركة سير السيارات بالزوجي والفردي. وكان القرار قد أثار استياء كثير من المواطنين وبخاصة الموظفين، واستثنى أولا السيارات الحكومية وسيارات الأجرة. واكد النبأ مصدر في نقابة الصحفيين. لكن لم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي من قبل السلطات الرسمية. ولم يحدد فيما إذا كان القرار يشمل فقط من هم أعضاء في النقابة. هذا والغي نظام حركة المركبات وفقا للنظام الزوجي والفردي في بغداد في تشرين الثاني 2011 بناءً على مقترح ق?مته مديرية المرور العامة.
وقررت قيادة عمليات بغداد في شهر آب الماضي حظر سير جميع المركبات التي تحمل لوحات تسجيل مؤقت "منفيست".
 
********
 
مشروع بكلفة 14 مليار دينار يتوقف بعد ساعات من تشغيله!
 
 
البصرة – وكالات:
كشف نائب محافظ البصرة ضرغام الاجودي عن توقف مشروع تحلية المياه في قضاء شط العرب بعد ساعات قليلة من تشغيله. وقال الاجودي عند مرافقته وفد الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى قضاء شط العرب ان "هذا المشروع تمت المباشرة به في عام 2009، وهو من مشاريع وزارة البلديات ومن ضمن منحة الطوارئ حين امر رئيس الوزراء بمعالجة المياه المالحة". واضاف انه "تمت احالة المشروع من قبل وزارة البلديات بشكل مباشر، لكن للاسف هذا المشروع لم يعمل سوى ساعات عدة وتوقف عن العمل كون التصميم لم يكن طبق المواصفات. فمياه شط العرب مليئة بالأطيان و?لشوائب ما ادى الى انسداد الفلاتر الخاصة بتصفية المياه". وأشار الى ان المشروع متوقف عن العمل منذ الساعات الأولى من تشغيله رغم أن كلفته بلغت 14 مليار دينار عراقي، اي ان اهالي قضاء الفاو لم يستفيدوا منه ولو لساعة واحدة، وما زالوا يعانون شح المياه. وأوضح ان زيارة المشروع جاءت لغرض اطلاع اللجنة القادمة من الامانة العامة لمجلس الوزراء على معاناة المواطنين وعلى التقصير تجاههم من قبل وزارة البلديات.
 
 
********
 
رفض اتهامه بتعطيل القوانين
النجيفي يكشف عن زيارة مرتقبة للمالكي إلى البرلمان
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف رئيس البرلمان اسامة النجيفي، أمس الأحد، عن ان رئيس الوزراء نوري المالكي سيحضر الى مجلس النواب قريبا للاجتماع مع قادة الكتل لبحث الملف الأمني.
وقال النجيفي أمس خلال مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان، وتابعته "طريق الشعب" إن "رئيس الوزراء نوري المالكي وعدني بالحضور إلى مجلس النواب قريبا"، مؤكدا أن الاخير "سيجتمع برؤساء الكتل السياسية ولجنة الأمن والدفاع خلال الأيام القادمة تمهيدا للقاء آخر تحت قبة البرلمان".
وأضاف النجيفي أن "حضور القادة الأمنيين الى مجلس النواب ضروري ولا بد منه لبحث الملف الامني في البلد وتداعياته وردود الفعل التي تحدث نتيجة الاعمال الارهابية".
وكان رئيسا الوزراء نوري المالكي ومجلس النواب أسامة النجيفي قد أكدا في لقائهما أمس الاول،  ضرورة مواجهة "الفتنة الطائفية وضمان تماسك الصف الوطني" في العراق، مشددين على رفض استخدام القوة ضد سوريا.
وفي شأن منفصل، رفض  النجيفي اتهامه بتعطيل إقرار القوانين في مجلس النواب، وأكد أن إقرار القوانين المعطلة بحاجة إلى توافقات سياسية.
وقال إن "هناك اكثر من 12 قانونا مختلفاً عليها بين القوى السياسية، وأنا كرئيس مجلس نواب اتبع الإجراءات القانونية وفق النظام الداخلي، إلى جانب هيئة الرئاسة"، مبينا انه "نقوم أنا ونائبي قصي السهيل وعارف طيفور بالاتفاق حول جدول الأعمال والقوانين التي تقدم خلال جلسة المجلس بحسب النظام الداخلي له".
وأضاف "نحن لا نتدخل في اطار القانون، لكن إذا كانت هناك كتل سياسية مختلفة حول صياغات معينة فلا نستطيع تقديم القانون للتشريع، إلا إذا كان هناك توافق بشأنه"،  مؤكدا "أنا شخصيا لا أعطل أي قانون ولكن التوافقات بين الكتل السياسية لم تكتمل حتى الآن".
وبشأن الطلبات المقدمة لرفع الحصانة عن بعض النواب أشار النجيفي إلى أن "حصانة النواب موكلة إلى لجنة خاصة، فعندما يقدم طلب بسحبها من أحدهم، يحول هذا الطلب إلى لجنة خاصة"، لافتا إلى أن "اللجنة لم تتفق حتى الآن حول قرار موحد بالنسبة للنواب المراد رفع الحصانة عنهم".
 
 
*********
 
الخروقات الأمنية مستمرة
والداخلية تفكك ثلاث شبكات إرهابية
 
متابعة "طريق الشعب":
شهدت العاصمة بغداد ومدن أخرى، يوم أمس، تفجيرات إرهابية وخروقات أمنية أودت بحياة مواطنين أبرياء. فيما أعلنت وزارة الداخلية عن تفكيك ثلاث شبكات إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة.
وأصيب سبعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة، ظهر أمس، قرب سوق شعبية في منطقة الخالصة التابعة لقضاء جنوبي بغداد. وبعد فحص كاميرات المراقبة الموجودة في محال السوق، تبين ان إحدى الكاميرات صورت امرأة وهي تضع العبوة قبل الانفجار، ثم منعت قوة أمنية المواطنين من الدخول والخروج من السوق وتمكنت من اعتقال المرأة أثناء محاولتها الهرب. 
كما شهدت بغداد، يوم أمس، إصابة صاحب مكتب للصيرفة اثر عملية سطو مسلح على مكتبه شرقي بغداد وسرقة مبلغ قدره 50 مليون دينار. فيما أصيب أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على  جانب الطريق في منطقة جسر ديالى القديم، جنوب شرق بغداد.
 
 
**********
 
صفية السهيل تدعو إلى إبعاد العراق عن المحاور الإقليمية
طهران تطمئن بغداد وواشنطن.. زيباري: لن نقدم تسهيلات
 
بغداد – طريق الشعب:
طمأن وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف الجانبين العراقي والأمريكي الى عدم استهداف المصالح الأمريكية في العراق كرد فعل على ضربة محتملة على سوريا، أو إجراء يستهدف سيادة العراق.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد يوم أمس في بغداد لوزير خارجية ايران ونظيره العراقي هوشيار زيباري، حيث يقوم الأول بزيارة رسمية إلى العراق.
وتأتي التطمينات الإيرانية، بعد أن تحدثت تقارير أمريكية عن تهديد إيران بضرب المصالح الأمريكية في المنطقة في حال تنفيذ أي ضربة عسكرية على سوريا.
وقال محمد جواد ظريف الوزير الايراني إن ما روج له باستهداف المصالح الأمريكية في العراق لا اساس له. وأضاف أن إيران لن تقوم بأي إجراء يستهدف سيادة العراق.
وبيّن انه "ينبغي على اي جهة الا تقرع الطبول، وان تضع في الحسبان المخاطر التي ستحدث في المنطقة".
من جانبه، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري تعليقا على الموضوع "العراق لن يكون منطلقا للعدوان على سوريا ولن يقدم تسهيلات بهذا الموضوع"، موضحا "نحن نعمل مع عدد من الأطراف للتأكيد على الحل السلمي للأزمة".
وأضاف "ليس لدينا أي موعد للضربة العسكرية على سوريا"، مبينا أن "زياراتنا إلى أمريكا والبلدان الأوربية تأتي لبيان موقف العراق ونظرته تجاه قضايا المنطقة".
وأشار زيباري إلى أن "تفاقم الأمور وتصاعدها في سوريا سيؤثران على الدول المجاورة، ومنها العراق الذي سيتأثر إنسانيا وأمنيا، نظراً لتداخل المجموعات الإرهابية بين البلدين".
وتعتزم الولايات المتحدة الأمريكية توجيه ضربة عسكرية على خلفية مزاعم باستخدام أسلحة كيمياوية في الصراع المسلح القائم في سوريا منذ سنتين.
وقد التقى ظريف بعدد من القيادات السياسية العراقية.
(التفاصيل على الصفحة الثانية)
وفي سياق ذي صلة، اعتبرت أمس الأحد النائبة المستقلة صفية السهيل، زيارة وزير الخارجية الإيراني الى بغداد، رسالة للمجتمع الدولي عن "التنسيق العالي" بين البلدين بشأن الأزمة السورية، فيما شددت على ضرورة أن ينأى العراق بنفسه عن أي محور أو جبهة في المنطقة الإقليمية.
وقالت السهيل لوكالة "السومرية نيوز"، إن "زيارة وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، هي الأولى له كوزير خارجية خارج إيران، وهي تحمل رسالة للمجتمع الدولي تفيد بأن العراق هو الأقرب لإيران في العلاقات الدولية والتنسيق الإقليمي. وأن التنسيق الثنائي بينهما يجري على أعلى مستوى لا سيما في ما يتعلق بالأزمة السورية".
وأشارت إلى أن "على العراق أن ينأى بنفسه عن أي محور من المحاور والجبهات المفتوحة في المنطقة".
وأكدت السهيل ضرورة أن يكون العراق "متأهباً وحاضراً لحفظ أمنه وأمن مواطنيه واستقراره من تداعيات الأزمة السورية. وان يعزز قوته باتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز الوحدة الوطنية لمواجهة التحديات وردع أية مخاطر مستقبلية".
 
 
********
ص2
 
لجنة عليا لتنفيذ مطالب ذوي المهن الصحية
 
بغداد – طريق الشعب:
افادت مصادر عليمة، يوم أمس، أن وفداً من نقابة ذوي المهن الصحية التقى الجمعة الماضية برئيس الوزراء نوري المالكي.
واخبرت المصادر "طريق الشعب"  أن الوفد قدم جملة من المطالب التي تخص ذوي المهن الصحية، والحقوق التي أسقطت عنهم، ومنها بدل العدوى وبدل الإشعاع الذين يتعرض لها منتسبو المهن الصحية خلال عملهم. كذلك طالب الوفد برفع التسكين الوظيفي من الدرجة الرابعة إلى الدرجة الثانية. ونقلت المصادر أن رئيس الوزراء ابدى استعداده للعمل على رفع الحيف عن ذوي المهن الصحية. وتشكلت بعد اللقاء لجنة لمتابعة تنفيذ المطالب تكونت من نقيب المهن الصحية ووزير الصحة السابق وعضو البرلمان الحالي صالح الحسناوي وبإشراف مكتب رئيس الوزراء، حسبما ذكرت المصادر. يذكر أن ذوي المهن الصحية نظموا تظاهرات واسعة يومي 20 و27 أيلول 2012، شملت عمليا جميع محافظات البلاد، وطرحوا فيها مطالبهم المذكورة.
 
********
 
العدل تسلم مهمة الحماية الخارجية إلى الداخلية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
سلمت دائرة الإصلاح التابعة لوزارة العدل، مهمة المراقبة والحماية الخارجية لسجن الناصرية المركزي إلى جهاز الشرطة الاتحادية في وزارة الداخلية.
واتخذت وزارة العدل الإجراء ذاته في سجن الكرخ المركزي في وقت سابق.
وقال المتحدث باسم وزارة العدل حيدر السعدي في تصريح تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الوزارة سلمت الأبراج الخارجية والبوابات الرئيسية والسيطرة الخارجية والمواجهة في سجن الناصرية المركزي إلى لواء ذي قار/ شرطة اتحادية، أحد تشكيلات وزارة الداخلية".
وأشار السعدي إلى أن "هذه الإجراءات كان معمولا بها سابقاً في بعض السجون، إلاّ إن وزارة العدل تعتزم تسليم مهمة المراقبة والحماية الخارجية إلى وزارة الداخلية في جميع السجون تباعاً، بينما ستقتصر مهمة الحراس الإصلاحيين والباحثين الاجتماعيين ومنتسبي وزارة العدل على الأمور الإدارية والقانونية داخل السجون".
وأوضح أن "تعزيز هذه الإجراءات جاء بناءً على مقررات خلية الأزمة التي شُكلت على خلفية الخرق الأمني الأخير في سجني التاجي وبغداد المركزي".
 
 
******
 
دفن رفات 80 من ضحايا الانفال
 في كركوك
 
بغداد – طريق الشعب:
جرت أمس الأحد في منطقة طوبزاوه الواقعة جنوب كركوك، مراسيم دفن رفات 80 من ضحايا الأنفال بحضور مسؤولين رسميين من إقليم كردستان وممثل عن وزارة حقوق الإنسان في الحكومة الاتحادية.
وقال محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم خلال مراسيم الدفن التي تابعتها "طريق الشعب"، ان "اليوم ليس ككل الأيام فهو شرف لنا ان نحظى بدفن 80 شهيدا من ضحايا  فاجعة العصر ألا وهي عمليات الأنفال السيئة الصيت وضحايا المقابر الجماعية التي دفن فيها ابناء الشعب العراقي".
واضاف كريم "عهدا منا لعوائل الشهداء والمؤنفلين ان نعمل لضمان عيشهم الكريم وتلبية ما نستطيع لتوفير احتياجاتهم".
وزير الشهداء وشؤون الأنفال في حكومة إقليم كردستان أرام احمد قال في كلمته إن "الرفات تعود لضحايا مقبرة جماعية في معسكر طوبزاوه اكتشفت في سنوات سابقة وهي تعود لمواطنين كرد من نفس المنطقة في كركوك". وقال ممثل وزير حقوق الإنسان الاتحادي خلال كلمته انه "سيتم بناء نصب تذكاري لهم وفي نفس المكان الذي تم فيه تعذيبهم وقتلهم، لتكون هذه دلالة على أن للحق صاحبا وان كافة حقوق عوائل المظلومين والشهداء هي محل اهتمام الحكومة الاتحادية".
 
**********
 
مطشر السامرائي يعتذر
 
 
بغداد – طريق الشعب:
قدم النائب عن ائتلاف متحدون مطشر السامرائي اعتذاره للعراقيين عما أسماه بـ"سوء الفهم غير المقصود" إزاء تصريحات صدرت منه وعدت "مسيئة".
وكانتمواقع التواصل الاجتماعي تناقلت مقطعا مصورا للسامرائي وهو يتحدث إلى محطة تلفزيون محلية قائلا إنه يعارض إلغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء البرلمان، ويرفض أن يكون "دايح" مثل الشعب العراقي.
وعلق السامرائي على الانتقادات الموجهة إليه في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، قائلاً إن "العراقيين هم مصدر فخر للجميع ولا يمكن لأحد التجرؤ على الانتقاص منهم". وأضاف أن "الرسالة التي أردت إيصالها أن موضوع الرواتب يجب أن يتم النظر إليه بشكل شامل يأخذ بنظر الاعتبار مهام النواب والالتزامات التي تقع على عاتقهم من جهة وتحقيق العدالة مع بقية المناصب التنفيذية التي يتم التغاضي عنها اليوم بشكل مقصود من جهة أخرى دون أن أضع في الاعتبار ما يقوله البعض اليوم من المس بكرامة العراقيين المصانة دون شك". وتابع قائلاً "أوجه رسالة حب واعتزاز لأهلنا وجماهيرنا في كافة أنحاء العراق واعتذر عن سوء الفهم الذي حصل ولم يكن مقصوداً بأي حال من الأحوال".
هذا وكان العشرات من الأهالي قد تظاهروا أمام مبنى مجلس محافظة صلاح الدين احتجاجا على تصريحات السامرائي، وطالبوه بالاستقالة أو الاعتذار.
 
*********
 
بدء انتاج النفط من حقل مجنون
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النفط، الأحد، عن بدء الانتاج الاولي النفطي من حقل مجنون في محافظة ميسان بطاقة 175 الف برميل يومياً الشهر المقبل.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الوزارة ستقيم احتفالية في شهر تشرين الاول المقبل بمناسبة بدء الانتاج الاولي من حقل مجنون النفطي بعد الانتهاء من الاعمال النهائية لاختبار الاجهزة والمعدات الخاصة بالإنتاج"، مبيناً أن "الانتاج الاولي للحقل سيكون 175 الف برميل يومياً ليرتفع خلال السنوات المقبلة بواقع مليون و800 الف برميل يومياً وقت الذروة".
 
********
المالكي يتسلم رسالتين.. والنجيفي إلى طهران وأنقرة
الخارجية الإيرانية في بغداد من أجل دمشق أولا
بغداد – طريق الشعب:
مع تزايد احتمالات توجيه ضربة عسكرية الى سوريا من قبل الولايات المتحدة الأميركية، تقوم الدول التي تخشى أن تقع تحت تأثير هذه الضربة واولها العراق وايران، بتحركات دبلوماسية للحيلولة دون امتداد تأثيرات الضربة الى أراضيها، خاصة العراق الذي يعيش حالة من التوتر الأمني المتفاقم.
وتتوجه إيران اليوم نحو العراق لمناقشة ثلاثة من الملفات التي تعني الكثير بالنسبة لها، وهي العلاقات الثنائية، والقضية السورية، والملف النووي بحسب مسؤولين دبلوماسيين.
وفي هذا الاطار وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، إلى بغداد صباح أمس، في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه، على رأس وفد دبلوماسي اقتصادي.
وفور وصول ظريف إلى بغداد، عقد اجتماعاً مغلقاً مع رئيس الوزراء نوري المالكي، لم يكشف عن نتائجه. غير أن تقارير صحفية إيرانية كشفت عن أن ظريف سلم رئيس الوزراء نوري المالكي لدى لقائه رسالتين، لم تعلن عن مضمونهما.
وذكرت وكالة مهر الإيرانية في تقرير تابعته "طريق الشعب"، إن الرسالتين من الرئيس حسن روحاني ومساعده الأول إسحاق جهانجيري.
ونقل مصدر مسؤول في وزارة الخارجية العراقية، أن الوزير ظريف قال في أول تعليق له عند وصوله إلى بغداد أن للعراق أهمية خاصة في السياسة الخارجية الإيرانية و"سنبحث مع المسؤولين العلاقات الثنائية والتطورات الخطيرة في المنطقة".
واتجه ظريف بعد انتهاء لقائه مع المالكي لزيارة نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، الذي أكد في اللقاء أن موقف العراق ثابت لدعم السلام في المنطقة ومنع قيام حرب ضد سوريا، مبينا أن العراق يسعى إلى التعاون مع إيران في كافة المجالات. فيما أبدى وزير الخارجية الإيراني دعم حكومته لوثيقة السلم الاهلي وميثاق الشرف الوطني التي طرحها الخزاعي.
وتوجه وزير الخارجية الإيراني بعد ذلك إلى مبنى مجلس النواب، حيث اجتمع مع أسامة النجيفي رئيس المجلس.
وناقش الطرفان، بحضور وزير الخارجية هوشيار زيباري العلاقات الثنائية بين بغداد وطهران وسبل تطويرها، كذلك تطورات الأحداث في المنطقة والزيارة المرتقبة للنجيفي إلى طهران.
وقُبيل اللقاء مع ظريف، حذّر النجيفي الذي يعتزم إجراء زيارة رسمية إلى تركيا، من توجيه الولايات المتحدة الأمريكية ضربة عسكرية إلى سوريا ومن تأثيرها على الأوضاع الداخلية العراقية، وطالب خلال مؤتمر صحفي، بتوفير الحماية اللازمة للمحافظات الحدودية المتاخمة لسوريا لمنع تسلل المجاميع المسلحة من والى العراق.
وأضاف النجيفي أن "هناك تضارباً في الرؤى بشأن إيجاد حل سلمي"، مستدركاً بالقول "ادعم الشعب السوري في اختيار حياة حرة كريمة، ومن تسبب بقتل المدنيين بالكيمياوي فيجب أن يحاسب".
وتابع رئيس مجلس النواب أن "الموضوع السوري خطير جدا، والوضع العراقي متصدع وضعيف، وفيه الكثير من المشاكل، ونعمل لتأمين العراق من أي نار تدخله".
هوشيار زيباري أكد في مؤتمر جمعه مع نظيره الإيراني ظريف، أن العراق سيكون جسرا لتواصل ايران مع العالم بكافة المجالات وتحقيق الأمن في المنطقة، فيما أشار وزير الخارجية الإيراني إلى أن هناك دعوة رسمية لرئيس البرلمان أسامة النجيفي لزيارة طهران، تتبعها زيارة أخرى لرئيس الحكومة نوري المالكي.
وقال زيباري خلال المؤتمر الصحفي الذي تابعته "طريق الشعب" أمس :"بحثنا مع وزير الخارجية الإيراني بعض القضايا المشتركة مثل الحدود البرية والنهرية وتنظيف شط العرب، إضافة إلى الجانب التجاري والاقتصادي والسياحي، واتفقنا على خطوات عملية"، مشيرا إلى "أننا درسنا زيادة عدد الزائرين بين البلدين حيث تصل النسبة إلى ثلاثة ملايين زائر سنويا، وهذا دليل على قوة العلاقة بين الشعبين".
وأكد زيباري أن الجانب العراقي بحث مع الجانب الإيراني، تطورات الأزمة السورية على جميع المستويات، "وأهمية العمل على تفادي وقوع الحرب في المنطقة"، لافتا إلى أن "الطرفين يدينان استخدام السلاح الكيمياوي من أي جهة كان".
إلى ذلك، تكشف الزيارة جليا عدم تأثر العلاقات بين البلدين باقدام العراق على تفتيش الطائرات الإيرانية المتجهة إلى سوريا مرورا بأجوائه.
وذكرت وزارة النقل، أمس الأحد، إنها تواصل تفتيش الطائرات الإيرانية المتوجهة إلى سورية في إطار التزام العراق بالتعهدات الدولية رغم اعتراض طهران على ذلك.
وقال مستشار وزارة النقل كريم النوري "نحن في الوزارة متواصلون في تفتيش الطائرات الإيرانية المتوجهة إلى سورية للتأكد من خلوها من الأسلحة".
وبشأن اعتراضات الجانب الإيراني على الإجراء بين النوري أن "العراق ملتزم امام المجتمع الدولي بهذا الخصوص"، مشيرا إلى إن "التفتيش يجري حاليا بطريقة عشوائية انتقائية للطائرات".
 
 
**********
 
الخروقات مستمرة.. والداخلية تفكك ثلاث شبكات إرهابية
 
متابعة "طريق الشعب":
شهدت العاصمة بغداد ومدن أخرى، يوم أمس، تفجيرات إرهابية وخروقات أمنية أودت بحياة مواطنين أبرياء. فيما أعلنت وزارة الداخلية عن تفكيك ثلاث شبكات إرهابية تابعة لتنظيم القاعدة.
وأصيب سبعة مدنيين بانفجار عبوة ناسفة، ظهر أمس، قرب سوق شعبية في منطقة الخالصة التابعة لقضاء جنوبي بغداد. وبعد فحص كاميرات المراقبة الموجودة في محال السوق، تبين ان إحدى الكاميرات صورت امرأة وهي تضع العبوة قبل الانفجار، ثم منعت قوة أمنية المواطنين من الدخول والخروج من السوق وتمكنت من اعتقال المرأة أثناء محاولتها الهرب. 
كما شهدت بغداد، يوم أمس، إصابة صاحب مكتب للصيرفة اثر عملية سطو مسلح على مكتبه شرقي بغداد وسرقة مبلغ قدره 50 مليون دينار. فيما أصيب أربعة أشخاص بانفجار عبوة ناسفة كانت موضوعة على  جانب الطريق في منطقة جسر ديالى القديم، جنوب شرق بغداد.
إلى ذلك، أعلنت وزارة الداخلية، أمس، أن قواتها تمكنت من اعتقال 18 مطلوبا يشكلون ثلاث شبكات، فيما أكدت اعتقال انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وتفكيك سيارة مفخخة خلال عملية أمنية نفذتها في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد.
وقال المتحدث باسم الوزارة العميد سعد معن في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "استخبارات الشرطة الاتحادية اعتقلت 18 متهما يشكلون شبكات ما يسمى ولاية بغداد قاطع الكرخ الشمالي وولاية الجنوب وتنظيم درع الاسلام "جيش المجاهدين" التابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي، في عملية نوعية بمناطق الغزالية وحي حطين وجسر ديالى وأبو غريب".
واضاف معن أنه "تم اعتقال انتحاري تم تجنيده من قبل ما يسمى ولاية الجنوب في منطقة الصويرة، وتفكيك عجلة مفخخة تابعة لما يسمى ولاية بغداد الكرخ الشمالي".
وفي الفلوجة بمحافظة الأنبار أطلق مسلحون مجهولون يستقلون سيارة حديثة، صباح أمس، النار من اسلحة رشاشة باتجاه دورية للشرطة في منطقة دور السكك، ما اسفر عن مقتل احد عناصرها وإصابة ضابط برتبة نقيب وعنصر اخر بجروح.
وإلى الجنوب في البصرة، ذكر مسؤول امني ، ان مسلحين "ملتحين" قتلوا رجلين وأربع نساء بعد اقتحام منزل في حي الأندلس وسط مركز المحافظة.
وهذا هو الحادث الرابع من نوعه خلال أشهر قليلة؛ حيث سبقته ثلاثة حوادث قتلت في الاول اربع نساء على أيدي مسلحين مجهولين، وفي الثاني قتلت ثلاث نساء بهجوم مماثل وسط المدينة، ثم عثر على جثث ثلاث نساء شرقي المدينة.
إلى ذلك اتخذت القوات الأمنية في محافظة ديالى، إجراءات أمنية مشددة بعد وقوع تفجير انتحاري عند بوابة ناحية جلولاء!
وعلمت "طريق الشعب" من مصادر مسؤولة في المحافظة، أن القيادات الأمنية المحلية وجهت، ظهر أمس، رسالة عاجلة الى عموم الوحدات الإدارية في المحافظة باتخاذ الحيطة والحذر وتشديد إجراءاتها الوقائية في محيط دوائر الدولة وخاصة مقرات الأقضية والنواحي الرئيسة لمنع تكرار سيناريو تفجير ناحية جلولاء.
وكان انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه، قبل ظهر أمس، عند البوابة الرئيسة لمبنى ناحية جلولاء شمال بعقوبة، بعد أن تصدى له أحد عناصر الشرطة وحال دون دخوله المبنى، ما أسفر عن مقتل الشرطي وإصابة خمسة آخرين بجروح بينهم مدنيون.
من جانبه، اعتبر المتحدث الإعلامي باسم شرطة ديالى المقدم غالب عطية، إن "تصدي الشرطي ولي نصر جمعة وهو أحد العناصر المكلفة بحماية البوابة، للانتحاري الذي حاول اقتحام المبنى، حال دون وقوع مجزرة بشرية".
 
 
*********
 
دخول النازحين السوريين إلى الإقليم يسجل تراجعا ملحوظا
 
 
دهوك – وكالات:
أعلنت لجنة نقل اللاجئين السوريين، الأحد، عن تراجع عملية دخول النازحين إلى إقليم كردستان خلال الأيام الماضية، فيما أكدت إيواء معظمهم في محافظة دهوك .
وقال المشرف على اللجنة في نقطة بيشابور الحدودية، عارف صباح لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الأيام الماضية سجلت تراجعا في دخول أعداد النازحين السوريين إلى إقليم كردستان عبر منطقة بيشابور"، مبيناً أنه "تم تسجيل دخول مابين 1500 ــ 2000 نازح سوري يوميا".
وأضاف صباح أن "الأيام الأولى من عملية تدفق النازحين السوريين الأخيرة سجلت اللجنة مابين 7 إلى 10 آلاف شخص".
ولفت إلى أنه "دخل منذ منتصف شهر آب الماضي أكثر من 50 ألف شخص سوري إلى إقليم كردستان".
وتابع صباح أنه "أقيم مركز لإستقبال النازحين على الحدود وبالتعاون مع المنظمات الدولية لتسهيل نقلهم إلى أماكن خاصة بإيوائهم"، موضحا أنه "تم إيواء أغلبية النازحين في محافظة دهوك فضلا عن محافظتي اربيل والسليمانية".
وكانت مصادر مطلعة في معبر سيمالكا بسورية أكدت أن الجهات الأمنية الكردية السورية شددت إجراءات دخول النازحين السوريين إلى الإقليم بهدف الحد من نزوح الكرد السوريين إلى إقليم كردستان وتفريغ المناطق الكردية السورية من سكانها .
وكانت مصادر الأمم المتحدة اكدت أن عدد النازحين السوريين في إقليم كردستان تجاوز 200 ألف شخص مؤكدة أن هذا العدد من النازحين يشكل ضغطا على الاقتصاد والمجتمع المحلي فضلا عن أنها تشكل تهديد أمني على الإقليم .
 
*************
العملية السياسية في ركود
 
أفاد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية شريف سليمان بأن العملية السياسية في "ركود" ولا توجد نيـة للكتـل السياسيــة بتجاوز الأزمة.
وقال إنه "ليست هناك محاولة جدية من قبل الكتل السياسية للخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد، لأن الجميع مقتنع بأن يبقى الوضع الأمني والسياسي على ما هو عليه لحين إجراء الانتخابات البرلمانية". وأكد "عدم قدرة الفرقاء السياسيين على تجاوز تلك الخلافات".
وأشار إلى أن "الكتل تكتفي بالتسويات المؤقتة إلى حين إجراء الانتخابات".
 
الانتخابات ستغير خارطة التحالفات
 
رجح عضو ائتلاف دولة القانون النائب عبد الإله النائلي، تغيير خارطة التحالفات السياسية بين الكتل في انتخابات مجلس النواب المقبلة.
وقال أن "التحالفات بين الكتل في الوقت الحاضر غير ناضجة وليست هادفة ولن تتغير هذه التحالفات إلا بالانتخابات المقبلة"، مبينا أن "الانتخابات المقبلة ستشكل خريطة جديدة للكتل السياسية قد تختلف عن الحالية". وأضاف أن "جميع التحالفات حاليا غير جدية"، مشيرا إلى أن "هناك بعض التحالفات لديها توجهات سياسية بإسقاط جهة معينة لحساب الأخرى، لأغراض سياسية أو انتخابية".
 

الخلافات أثرت على البرلمان
 
أكد القيادي في كتلة الرافدين النيابية عماد يوخنا أن الخلافات السياسية والأوضاع الأمنية والتداعيات الإقليمية في المنطقة والتدخلات الخارجية أثرت بشكل مباشر على أداء مجلس النواب.
وقال أن "الخلافات السياسية وسوء والأوضاع الأمنية والتدخلات الخارجية والإقليمية، وكذلك عدم وجود رؤية صحيحة واضحة لما يمر به البلد من ظروف أمنية واقتصادية صعبة منعت البرلمان من أداء واجبه وأدت إلى التلكؤ في إقرار القوانين المهمة". وطالب النواب داخل اللجان بالاتفاق والمساهمة في إقرار القوانين المهمة التي تخدم الشعب العراقي.

اجتماع وطني خلال أيام
 
توقع عضو التحالف الوطني النائب شاكر الدراجي، أن يعقد اجتماع وطني بين قادة الكتل السياسية للتوقيع على وثيقة السلم الاجتماعي. وقال إن "الاجتماع الوطني الذي دعا إليه نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي سيعقد خلال الايام المقبلة للتوقيع على وثيقة السلم الاجتماعي". وأضاف ان "هذا الاجتماع سيوفر أرضية مشتركة لنبذ الخلافات العالقة بين الفرقاء السياسيين. وان نجاح هذا الاجتماع يعتمد على نية الكتل السياسية". وأشار إلى أن "إقرار القوانين المعطلة داخل قبة البرلمان متوقف على إرادات الكتل السياسية في إقرارها".

ص3

الموارد المائية تنفي وجود تلوث في مياه نهر الفرات
 
الانبار – وكالات:
نفت وزارة الموارد المائية، يوم أمس، وجود تلوث في مياه نهر الفرات داخل الاراضي العراقية. وقالت الوزارة في بيان صدر، أمس ان "الانباء التي تحدثت عن وجود تلوث بمياه نهر الفرات داخل الاراضي العراقية بعد تفجير انبوب ناقل للنفط في منطقة البوكمال السورية، عارية عن الصحة". وأضافت الوزارة "انها على استعداد لمواجهة اي طارئ يحدث". وكان مصدر أمني في محافظة الأنبار أفاد، أمس الأول، بأن بقعاً نفطية كبيرة ظهرت في نهر الفرات عند نقطة دخوله الأراضي العراقية إثر تفجير أنبوب لنقل النفط السوري في منطقة البوكمال السورية، ما ادى?الى تلوث المياه. وكشف مصدر في قائممقامية قضاء القائم بمحافظة الأنبار، عن توقف محطات ضخ المياه المربوطة على نهر الفرات عن العمل نتيجة انتشار بقع نفطية في النهر، فيما اشار الى أن مساجد القضاء دعت المواطنين عبر مكبرات الصوت الى عدم الاقتراب من النهر واستخدام مياهه لأي غرض.
 
**********
 
ديالى: 90 في المئة من مشاريع تشجير الأحياء فاشلة
 
ديالى – وكالات:
اعتبرت إدارة محافظة ديالى، يوم أمس، أن 90 في المئة من مشاريع تشجير الأحياء والشوارع الرئيسة داخل المحافظة فاشلة، مؤكدة اتخاذ خطوات لإيقاف هدر المال العام وإعادة تشجير الأحياء والشوارع وفق آليات منتظمة. وقال المتحدث الإعلامي باسم إدارة ديالى تراث العزاوي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المؤشرات الميدانية المتوفرة لدينا عن مشاريع تشجير الأحياء والشوارع الرئيسة في عموم مناطق ديالى والتي تقوم بها دوائر البلدية، تثبت أن 90 في المئة منها فاشلة ولم تحقق الأهداف المرجوة في تحقيق الجمالية وزيادة الغطاء النباتي الدا?م لملف البيئة في المحافظة". وأضاف العزاوي أن "أسبابا عدة تقف وراء فشل مشاريع التشجير أبرزها عدم الاهتمام بتأمين مصادر المياه لسقي الشتلات ما يؤدي الى هلاكها بعد وقت قصير بسبب الجفاف إضافة الى أن عملية الزراعة لا تتم وفق آليات منتظمة من ناحية تحديد مواقع الشتلات في الأحياء والشوارع الرئيسية ما يؤدي الى هدر بالمال العام".
 
*************
 
عمالة الأطفال وصلت إلى 28 في المئة
4 ملايين يتيم و6 ملايين أرملة في العراق
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
أعلنت لجنة الأسرة والطفل في مجلس محافظة بغداد، يوم أمس، وجود 4 ملايين طفل يتيم و6 ملايين أرملة في العراق.
وقالت رئيسة اللجنة دهاء الدوري أمس في تصريح لـ "طريق الشعب"، إن "عمالة الأطفال في البلاد آخذة بالتزايد، حيث ان نسبة الأخيرة هي  28 في المئة، وهذه النسبة تعد خطيرة، وان لجنتنا لديها مشروعا ستقدمه خلال هذه الأيام لرئاسة المجلس من اجل تشريعه".
وأشارت إلى أن "اللجنة باشرت أعمالها منذ ثلاثة أشهر، وكانت هناك مشاريع قسم منها منفذ وقسم آخر لا يزال قيد التنفيذ، أما مشاريعنا لعام 2014 فهي تكميلية لما قامت به اللجنة السابقة في عام 2013 كبناء المراكز التأهيلية للمرأة"، مضيفة أنهم "حصلوا على موافقة لبناء مركزين في الكرخ وآخر في الرصافة"، منوهة بان "هناك مركزا لتأهيل المرأة في قضاء المدان، افتتحته وزيرة المرأة ولغاية الان لا يوجد فيه كادر".
وقالت الدوري "لا توجد لدينا إحصائيات دقيقة عن النساء المشردات في بغداد".
وفي إشارة إلى الإحصائيات التي تقدمها وزارة التخطيط، بينت رئيسة لجنة المرأة والأسرة أن "جميع إحصائيات وزارة التخطيط غير صحيحة، ومن المفروض أن يعطون هذا المهمة لمنظمات المجتمع المدني فهي أفضل منهم في ذلك".
يذكر ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أعلنت ان عدد الأيتام في العراق بلغ نحو 5 ملايين طفل أو ما نسبته 16 في المئة نتيجة أعمال العنف التي شهدتها البلاد خلال السنوات الماضية.
وكانت بيانات صادرة عن منظمات دولية أشارت إلى ان "العراق يضم النسبة الاكبر من الايتام في العالم العربي، والحقيقة التي وصلت اليها المنظمات هي ان "اعداد الارامل والايتام في تصاعد والرعاية الحكومية غائبة، وبحسب منظمة اليونسيف فأن حصيلة العنف في العراق بلغت أكثر من 5 ملايين و700 ألف طفل يتيم حتى عام 2006 نتيجة اغتيال آبائهم، أو أنهم قُتلوا في حوادث التفجيرات والمداهمات المسلحة وسقوط القذائف والقتل الطائفي".
ويتقاضي المشمولون برواتب الرعاية الاجتماعية مبلغ 150 الف دينار شهريا ما يعادل 100 دولار وهو مبلغ لا يلبي متطلبات المعيشة في الظرف الراهن، مع تدني مستوى الخدمات وخاصة الكهرباء. ومنذ الدورة التشريعية السابقة طالبت منظمات المجتمع المدني بتشريع قانون الضمان الاجتماعي كونه احد التشريعات التي تنقذ الملايين من العيش تحت خط الفقر طبقا لما ورد في المادة 30 من الدستور، التي حددت واجبات الدولة وتكفلها برعاية اليتيم والاسرة.
وفي ايام العيد تتجدد احزان الارامل والايتام، ومعظمهم انضم الى الباعة المتجولين المنتشرين في الشوارع والساحات العامة في العاصمة بغداد والمحافظات العراقية للحصول على رزقهم اليومي، مع اعداد كبيرة من المتسولين من الجنسين وباعمار مختلفة.
ورغم الجهود التي تُبذل للحد من عمالة الأطفال فانها ما زالت مستشرية في العراق أكثر منها في بلدان اخرى كما لفتت مديرة هيئة رعاية الطفولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبير الجلبي. ورغم ان خطورة هذه الظاهرة وتفشيها يستدعيان دراسة جدية تبدأ بتقدير حجمها فان مديرة هيئة الطفولة في وزارة العمل أكدت عدم وجود احصائيات تتيح اعداد الخطط اللازمة لمكافحة عمالة الأطفال في ضوئها.
واستعرضت الجلبي اجراءات الوزارة لملاحقة أرباب العمل الذين يخالفون القانون بتشغيل قاصرين بإنذارهم وفرض غرامات مالية عليهم وغلق اعمالهم إذا تمادوا في مخالفاتهم.
 
 
***********
 
في المنعطف ...
 
كأن الخطر قادم عبر الحدود فقط!
 
لا شك أن احتمالات تأثر العراق بأي هجوم عسكري غربي على سوريا، كبيرة وخطيرة، ويُعتقد أنها ستجر البلاد إلى قعر الهاوية، وهي التي تقف على حافتها !
الأصوات المتعالية المطالبة بتحصين الداخل العراقي إزاء تأثير الأزمة السورية، واتخاذ تدابير وقائية، يجب الإصغاء لها.. سيما ونحن نتلمس التأثير هذا بشكله الواضح، متجليا في ارتفاع معدلات النشاط الإرهابي والعنف الطائفي على مدى الأشهر القليلة الماضية.
أنها ليست مبالغة في استشراف مآلات الأحداث وانعكاساتها، بل هي مخاوف لم يتردد حتى رئيس الوزراء، وقيادات سياسية أخرى لها نفوذ في السلطة، في كشفها أكثر من مرة وبشكل صريح، بصرف النظر عن النوايا.
كيف للتدابير الوقائية أن تجري؟
الرؤوس المقررة في السلطة لجأت إلى تطبيق سياسة الأسوار الأمنية، بهدف تحصين الداخل العراقي أمام أي ارتدادات سلبية طارئة عبر الحدود السورية.
السور الأول كان الحدود ذاتها، حيث يتم تحشيد آلاف العناصر الأمنية وآلياتهم، فضلاً عن غلق المنافذ ووضع الحواجز وحفر خندق على طول الشريط الحدودي.
وهناك بعده العملية الأمنية التي تنفذها القوات المسلحة البرية في أطراف بغداد، والتي سميت «ثأر الشهداء».. فهدف هذه العملية غير المعلن، هو تحصين أسوار العاصمة بغداد، فهي بمثابة خط ثانٍ للدفاع.
عند هذا الحد توقف المسؤولون في الحكم، وكأن الخطر قادم عبر الحدود ومنها .. فقط لا غير!
ليس ثمة حديث حول التدابير الاحترازية، التي يجب أن لا تبقى مقتصرة على الجانب الأمني وحده، بل من الضروري أن تتعداه إلى تدابير سياسية، وحتى تدابير اقتصادية.. وإلا لماذا اعلنت شركات النفط الاجنبية العاملة في بلادنا حالة التأهب؟
الخطر الحقيقي لانعكاسات الأزمة السورية، يبدأ إذاً من داخل السياسة العراقية أولاً، حيث يرتفع منسوب المشاحنات الطائفية، والاستقطاب المذهبي والعرقي، الذي يكرس الانقسام الداخلي، ويدفع إلى مزيدٍ من العنف الأعمى.
أما الدعوات الإعلامية التي أطلقت قبل أيام، مشددة على التهدئة ومحذرةً من تطورات الأحداث، فلا جدوى منها، لأن السياسة بالأفعال لا بالنيات.. وحتى النيات لا يبدو أنها صادقة، لان الدعوة إلى المؤتمر الوطني لا تزال قائمة.. فما الذي يمنع من عقده، ونحن بأمس الحاجة إلى خطوة كهذه؟!
لا يبدو أن الأزمة السورية متجهة إلى حل في القريب، بل هي مرشحة إلى مزيدٍ من التعقيد مع التعنت الأمريكي، والإصرار على توجيه ضربة عسكرية.
ما يعني أن العراق معرض للإصابة في أي وقت. إصابة ليس فقط من الخارج وعبر الحدود، بل ومن الداخل بفعل عدوى النزاع السوري الدامي.
 خاصة وأن مجتمعنا فيه حواضن تطرف عديدة، قابلة للتفاعل مع الأحداث... فمن يتمنى تحركها؟!
 
ياسر السالم
 
***********
 
وقفة ضد الحرب على سوريا
 
النجف – طريق الشعب:
نظم التيار الديمقراطي في النجف مساء أمس الاول، وقفة استنكار في ساحة الميدان وسط المدينة ضد الحرب المزمع شنها ضد سوريا تضامنا مع الشعب السوري ومن اجل الحفاظ على حياة الابرياء.
وشارك في الوقفة العشرات من ابناء المحافظة وكانت الشعارات المرفوعة  (كلا كلا للحرب.. نعم نعم للسلام). وألقيت خلالها الاهازيج المنددة بالحروب وصانعتها الولايات المتحدة.
 
 
*********
 
بابل تخلف 400 طن من النفايات يومياً
 
بابل – وكالات:
أكدت وزارة البيئة العراقية، يوم أمس، أن نسبة النفايات في محافظة بابل تقدر بـ400 طن يوميا، وطالبت بـ"انشاء معمل لتدوير النفايات في مدينة الحلة، فيما أكدت انه يتطلب جهدا استثنائيا من اجل اعادة فرزها وتدويرها".
وقال مدير عام دائرة التوعية والاعلام البيئي في الوزارة امير علي الحسون، في بيان صدر عنه، إن "مديرية بيئة بابل طالبت خلال انعقاد مجلس حماية وتحسين البيئة في المحافظة بضرورة انشاء معمل فرز وتدوير النفايات بمدينة الحلة"، مبينا أن "نسبة النفايات فيها تقدر بنحو (400) طن يوميا وهو ما يتطلب جهدا استثنائيا من اجل اعادة فرزها واعادة تدويرها".
واضاف الحسون أن "مجلس حماية وتحسين البيئة المكون من ممثلي دوائر البيئة والحكومة المحلية في محافظة بابل ناقش خلال اجتماعه الشهري واقع مواقع الطمر الصحي في المحافظة وضرورة إحاطتها بسياج"، مشيرا الى أن "المجلس ناقش ايضا ظاهرة الصيد الجائر بواسطة الكهرباء والمواد الكيمياوية ومدى تأثيرها وخطورتها على الصحة العامة بالاضافة الى أثرها السلبي على التوازن البيئي بالنسبة للثروة السمكية بالمحافظة" .
يذكر ان وزارة البيئة كانت قد انشأت بالتعاون مع الحكومات المحلية والدوائر الخدمية في المحافظات مجالس حماية وتحسين البيئة لغرض متابعة الواقع البيئي فيها والعمل على تذليل كافة المعوقات التي تحول دون تحقيق الخطط والبرامج البيئية في كل محافظة.
 
****************
250 رخصة في ذي قار لأبراج الهاتف النقال
 
ذي قار – وكالات:
منحت بيئة محافظة ذي قار 250 رخصة لنصب ابراج لشركات الهاتف النقال خلال العام الجاري، بينما تم منح أكثر من 427 موافقة بيئية في مجالات الأنشطة الزراعية والصناعية .
وقال مدير البيئة محسن عزيز لمراسل الوكالة (الاخبارية للانباء): إن دائرته منحت منذ بداية العام الجاري ولحد الآن 427 موافقة بيئية لأنشطة زراعية وصناعية وموافقات لأبراج الاتصالات.
واشار إلى: إن منح الموافقات مرتبط بمدى الالتزام بالمحددات البيئية والضوابط التي حددتها وزارة البيئة بعد إجراء الكشوفات الميدانية للمواقع والأنشطة للتأكد من خلوها من أية مؤثرات بيئية على صحة المواطن.
 
*********************
 
8 مليارات دينار لتأهيل شبكات مجاري بغداد استعداداً لموسم الامطار
بغداد – وكالات:
خصصت أمانة بغداد، يوم أمس، أكثر من 8 مليارات دينار كمبالغ إضافية للدوائر البلدية لصيانة وإدامة خطوط وشبكات مجاري الصرف الصحي استعداداً لموسم الأمطار المقبل. وقال أمين العاصمة عبد الحسين المرشدي، في بيان صحفي تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "الأمانة خصصت 8 مليارات و600 مليون دينار لدعم الدوائر البلدية وتقسيم الدوائر إلى قطاعات".وأشار إلى أن "دوائر المشاريع والماء والمجاري أعلنت خلال العام الحالي مناقصات لتنفيذ مشاريع جديدة في العاصمة، وتوقيع عقود عدة لتنفيذ مشاريع مهمة". ولفت المرشدي إلى أن "قررت عدم إحال? أي عمل على شركات غير رصينة ليس لديها أعمال مماثلة أو خبرة في العمل، والبحث عن الشركات الرصينة"، مشيراً إلى أن الأمانة "وجهت دوائرها البلدية بضرورة تنفيذ حملات مكثفة لتنظيف وتأهيل خطوط وشبكات المجاري بالكامل خلال مدة لا تتجاوز 60 يوماً وبخلافه سيتم توجيه عقوبات رادعة للدوائر البلدية المتلكئة". وأكد المرشدي على الدوائر البلدية كافة بـ"ضرورة متابعة التخسفات الحاصلة في خطوط المجاري ومعرفة أعدادها وما تمت معالجته منها وما تحتاج من تخصيصات مالية لمعالجتها".
جاء ذلك خلال اجتماع موسع ترأسه أمين بغداد عبد الحسين المرشدي، بحضور المفتش العام للأمانة محمد الجزائري، والمديرين العامين لدوائر ماء بغداد ومجاري بغداد والمشاريع والتخطيط والمتابعة والتصاميم والمتنزهات والتشجير والإدارية والقانونية والعلاقات والإعلام والوحدات الإنتاجية وشركة ابن رشد، لمناقشة ميزانية عام 2013 والمبالغ المصروفة خلال العام الحالي.
 
 
******
 
تقرير...
دعوات للطعن به أمام المحاكم
قرار الفردي والزوجي يثير غضب البغداديين
متابعة "طريق الشعب":
"الفردي" و"الزوجي" مفردتان عرفهما البغداديون على وجه الخصوص منذ سنوات، طبقت لفترة ولم تأت بنتائج، ثم ألغيت، الا ان السلطات تسعى لتطبيق النظام ذاته. ويشمل القرار جميع المركبات الخاصة، عدا سيارات الحمل والأجرة، كما لا يشمل جميع السيارات الحكومية.
والغي نظام حركة المركبات وفقا للنظام الزوجي والفردي في بغداد في تشرين الثاني 2011 بناء على مقترح قدمته مديرية المرور العامة.
وقررت قيادة عمليات بغداد في شهر آب الماضي حظر سير جميع المركبات التي تحمل لوحات تسجيل مؤقت "منفيست".
ولم تعلن السلطات اسباب استئناف القرار، لكن ذلك اغضب البغداديين خاصة اولئك الموظفين والمرتبطين بدوام يومي في العديد من المؤسسات الحكومية او الخاصة.
وكعادتهم، لم يتوقف البغداديون عن تطبيق القرار دون تحليله او السخرية منه، لكنهم في النهاية سيطبقون القرار على ما يبدو.
من جانبه دعا القاضي وعضو مجلس النواب السابق وائل عبد اللطيف، المتضررين من قرار الفردي والزوجي الى الطعن به امام المحاكم المختصة، مؤكدا ان الدستور نص على حرية التنقل.
وقال عبد اللطيف ان "الدستور نص على حرية التنقل التي تستوجب استخدام التكنولوجيا الحديثة من سيارات ودراجات في التنقل"، مشيرا الى انه "لا يحق للدولة اطلاق هذا الأمر بهذا الشكل الذي يسهم بإيذاء المواطنين".
واضاف ان "القرار يشكل عبئا وضيقا على المواطن في تنقلاته اليومية وتضرر مصالحه"، داعيا الحكومة الى "انتهاج منهج جديد في حفظ الأمن بعيدا عن التضييق على حرية الناس".
واكد عبد اللطيف انه "من حق المتضررين من هذا القرار ومؤسسات المجتمع المدني ان يطعنوا به امام المحاكم"، مشيرا الى أهمية ان "يسلك المواطنون المسالك القانونية في الاعتراض على القرارات الحكومية".
ويتساءل الصحفي علاء حسن في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "هل من المعقول الإذعان لقرارات مديرية المرور، لا بد من توفير البعران للتنقل". وتعكس آراء العراقيين مدى رفضهم للقرار الذي يقول كثير منهم إنه لن يسهم في تحسين الوضع الأمني في العاصمة.
وتدهور الوضع في العراق عموما ووقعت تفجيرات دامية في بغداد رغم تطبيق حظر سير المركبات التي تحمل أرقاماً مؤقتة. ويعتقد الى حد ما ان القرار سيخفف الاختناق المروري في العاصمة.
ويقول مسؤول امني لـ"شفق نيوز" ان "هناك توجها لفرض مزيد من الإجراءات.. ونعتقد انه كلما فرضنا إجراءات كلما زاد عدد الحواجز. هذا بالتأكيد سيعرقل حركة السير".
واضاف انه "اعتقد مما لا يقبل الشك ان القرار على الرغم من ان له سلبيات الا ان له ايجابيات ايضا.. الاختناق المروري سيقل نوعا ما وبالتالي ستصبح السيطرة على الشارع افضل".
ونشر كثير من العراقيين صورا لدراجات هوائية في إشارة الى ان موعدها قد حان كبديل عن السيارات.
ويقول معلق على القرار في صفحة ساخرة على موقع فيسبوك انه يتعين تطبيق القرار على الافراد ايضا كلا حسب رقم هوية الاحوال المدنية. ونشرت صفحة ساخرة تعليقا "يجب ان تحدد اعمار الأفراد ايضا".
ويرى احمد معلقا على قرار المرور "ان قرار الفردي والزوجي يجب ان يلغى او على الحكومة توفير بدائل للنقل.. ارى من الاجدر اعادة النظر بهذا الموضوع". ويرد آخر "حان الوقت للبايسكل (دراجة هوائية)".
لكن سعيد يعلق على الموضوع ليحل جزءا من آثار القرار قائلا "الأفضل ان تشتري سيارتين واحدة رقم فردي والثانية زوجي".
 
 
*********
ص 4
 
باراغواي.. مؤتمر الوحدة يطالب بنموذج جديد للدولة
 
متابعة "طريق الشعب":
تحت شعار "من اجل العدالة الاجتماعية في باراغواي"، عقد العديد من المنظمات الاجتماعية في الثالث من ايلول الحالي مؤتمرا للوحدة، ساهمت فيه المنظمات النقابية، منظمات الفلاحين، ومنظمات سكان البلاد الأصليين (الهنود الحمر).
وركز المؤتمر الذي استمر يوما واحدا، ضمن امور اخرى، على قضية استقلال النقابات، ونقد عمليات خصخصة القطاع العام الذي تمارسه حكومة الباراغواي الجديدة. وشارك في اعمال المؤتمر وفود نقابية تمثل البرازيل، اروغواي، شيلي، الارجنتين، بوليفيا، وفنزويلا. وأقر المؤتمر وثيقة تتضمن تصورات ملموسة لنموذج جديد للدولة، الى جانب برنامج لمكافحة الفقر، والقيام بإصلاح زراعي شامل، واعتماد سياسة ضريبية جديدة. وفي ختام المؤتمر تم تنظيم تظاهرة وتجمع حاشد أمام مبنى البرلمان للتعريف بنتائجه. وبالنظر لنجاح المؤتمر في تحريك الشارع السياسي، دعا رئيس الجمهورية منظميه الى لقاء في القصر الجمهوري لعرض ومناقشة النتائج. وتم في اللقاء الاتفاق على تنظيم طاولة مستديرة بين ممثلي الحكومة ومنظمات المجتمع المدني.
 
 
 
********
تعاون ألماني أمريكي لتعقب "الجهاديين"
 
برلين – وكالات:
أفادت تقارير صحفية صدرت في ألمانيا بأنه كان هناك مشروع مشترك بين وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) وجهازي الاستخبارات الداخلية والخارجية في ألمانيا للرقابة على المتطرفين الإسلاميين. وتقول مجلة "دير شبيغل" الألمانية في تقرير تنشره في عددها اليوم، إن المشروع السري يحمل اسم "مشروع 6" وكان عبارة عن بنك معلومات تغذيه الأجهزة الثلاثة ببيانات عن الجهاديين وداعمي الإرهاب المحتملين. وطبقاً للمجلة فقد اشتملت قاعدة البيانات على اسم وتاريخ ميلاد ورقم جواز سفر الصحافي الألماني شتيفان بوخن الذي عمل لإذاعة ان دي آر العامة بعد أن اتصل بإمام إسلامي في اليمن وزار أفغانستان عدة مرات.
في المقابل، عاب بيتر شار المفوض الاتحادي لشؤون حماية البيانات نقص الشفافية في هذا المشروع. وكانت مجلة "فوكوس" الألمانية قد ذكرت نهاية حزيران أن مجموعة عمليات تابعة لوكالة الاستخبارات الأمريكية (سي آي ايه) اتخذت مقراً لإدارة عمليات المشروع في قاعات بالمصرف الادخاري (شباركاسه) في مدينة نويس بولاية شمال الراين وستفاليا.
 
 
 
********
 
سلة الاخبار...
 
تنافس في انتخابات
موسكو المحلية
 
موسكو - وكالات
أبرز مرشحي المعارضة الروسية «ألكسي نافالي» أدلى بصوته يوم أمس، في الانتخابات البلدية في العاصمة موسكو، وكان «نافالي» قد دعا الناخبين إلى التصويت له لكسر هيمنة الرئيس فلادمير بوتين.
من جهة أخرى، يبقى «سرجي سوبيانين» المنتهية ولايته، الأوفر حظاً في الفوز، سوبيانين الحاكم السابق لسيبيريا يحظى بدعم الرئيس بوتين سوبيانين البالغ من العمر 55 سنة, هو إداري ناجح لكنه لا يتمتع بحضور قوي, فقد خاض حملة بأسلوب مختلف تماما, رافضاً المشاركة في المناقشات ومؤكداً أنه يفضل مواصلة عمله في المدينة.
 
محاكمة جنائية دولية
لرئيس كينيا
 
كينيا – وكالات:
تثير محاكمة الرئيس الكيني ونائبه في لاهاي قلق قبيلتيهما بكينيا بغض النظر عن الدم الذي أريق بعد الانتخابات قبل أكثر من خمس سنوات وأعمال العنف التي اتهم الرجلان بتدبيرها.
فلم يفلح فوزهما في انتخابات العام الحالي التي أجريت بسلام في علاج الانقسامات على الأرض بين قبيلة كيكويو التي ينتمي لها كينياتا وقبيلة كالينجين التي ينتمي لها روتو واللتين تنازعتا بعد انتخابات عام 2007 حين أيدتا حملتين متنافستين.
 
جولة إعادة في انتخابات
جزر المالديف
 
مالديفز – وكالات:
أسفرت الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية في جزر المالديف عن تقدم الرئيس السابق محمد نشيد بـ45.45 في المئة من أصوات الناخبين، فيما حصل عبد الله يمين على 25.32 في المئة، بحسب لجنة الانتخابات.
وستنظم جولة الإعادة بينهما في 28 أيلول. ولم يحصل الرئيس الحالي محمد وحيد حسن مانيك سوى على 5.13 في المئة من الأصوات. وكان نشيد قد أعلن استقالته يوم 7 شباط 2012 بعد مظاهرات احتجاجية استمرت ثلاثة أسابيع، ونقل صلاحياته إلى نائبه آنذاك مانيك.
 
 
ابتزاز منافس ميركل
 
برلين – وكالات:
أعرب الحزب الاشتراكي الديمقراطي في المانيا اكبر احزاب المعارضة عن استيائه مما اسماه محاولة الابتزاز التي يتعرض لها بير شتاينبروك مرشح الحزب لمنصب المستشار في الانتخابات العامة المقررة في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.
وحسب صحف المانية فان شتاينروك قد تلقى رسالة من مجهول تتهمه وزوجته بتوظيف عاملة نظافة فلبينية قبل 14 عاما بشكل غير قانوني وتهدده بفضح القضية إن لم ينسحب من السباق الانتخابي ما دفع مرشح الحزب الاشتراكي إلى ابلاغ الشرطة بتعرضه لمحاولة ابتزاز.
 

******
على طريق مصر وتونس            الحرب بين رئيس الوزراء الليبي والإخوان تخرج إلى العل
طرابلس – وكالات:
هاجم رئيس الوزراء الليبي علي زيدان جماعة الإخوان المسلمين في ليبيا، واتهمها بمعاداته منذ اللحظة الأولى التي تسلم فيها رئاسة الحكومة، وذلك خلال مؤتمر صحفي نقل فعالياته التلفزيون المحلي.
وجاءت تصريحات زيدان على هامش حملة إخوانية عليه بلغت أوجها بعد زيارته الأخيرة إلى مصر ولقائه وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسي ما اعتبرته الجماعة دعما من زيدان للسلطات الجديدة في مصر على حساب إخوان مصر.
وأوضح زيدان لإبراز دواعي زيارته إلى القاهرة "ذهابنا إلى مصر تقتضيه المصلحة بغض النظر عن الأحداث المؤسفة التي حصلت فيها مؤخرا، والتي نعتبرها شأنا داخليا مصريا بحتا لا علاقة لليبيا به".
وأضاف أن زيارته "تمثل حرص الحكومة على استمرارية العلاقات مع مصر لدواع عدة، منها عمق العلاقات التاريخية والموقع الجغرافي وما يصحبه من ارتباط أمن البلدين القومي".
ونوه بأن "قضية من يحكم مصر لا تعني الليبيين والزيارة لم تأت من أجل المباركة أو التهاني بل ذهبت للتحدث في العلاقات والمصالح المشتركة والاستثمارات والاتفاقات وأن التراخي في تمديد العلاقات يعد أمرا غير مقبول إطلاقا".
وكانت ليبيا أعلنت، إبان فض اعتصاميْ رابعة العدوية والنهضة بمصر وما لحق به من مواجهات، أنها تنأى بنفسها عما يجري في الداخل المصري، ما عده الإخوان في خدمة السلطات الجديدة.
وتظاهر عدد من أنصار حزب العدالة والبناء الجمعة أمام مسجد الشهداء بطرابلس مطالبين زيدان بالاستقالة بسبب تلك الزيارة.
وكان حزب العدالة والبناء (إخوان ليبيا) قد وصف زيارة رئيس الحكومة الليبية المؤقتة علي زيدان إلى مصر، بأنها تأتي في إطار مناورة سياسية لخلط الأوراق وإشغال الرأي العام عن القضايا الداخلية .
وأعرب الحزب في بيان له عن استيائه الشديد من هذه الزيارة التي وصفها بأنها تحمل في طياتها مباركة واعترافا صريحا بالانقلاب وقادته".
وكان الإخوان يمنون النفس بأن يقيموا "إمبراطورية" تمتد من تونس شمالا مرورا بليبيا وصولا إلى مصر جنوبا لتكون نواة لدولة الإخوان الكبرى في المنطقة، لكن "ثورات الربيع العربي" فضحت محدودية إمكانياتهم وعجزهم عن إدارة مختلف الملفات ما أدّى إلى ثورة الشعوب عليهم، مثلما ذهب إلى ذلك مراقبون محليون.
ولفت المراقبون إلى أن إخوان ليبيا دشنوا مرحلة السقوط الإخوانية بعد أن أسقطهم الشعب الليبي في الانتخابات وفضل عليهم شخصيات وطنية ذات خلفية ليبيرالية، وهو أمر لم يتحملوه فعملوا على التحالف مع مليشيات سلفية متشددة لإرباك الحكومة والمؤتمر الوطني (البرلمان) الذي فرضوا عليه بالقوة إقرار قانون العزل السياسي.
وكشف زيدان عن أن إخوان ليبيا كانوا ضد ترشحه لرئاسة الوزراء ورغم ذلك حصلوا على وزارات سيادية مهمة في حكومته.
وقال زيدان، في مؤتمر صحفي أمس إن "أعضاء حزب العدالة والبناء المنتمين إلى جماعة الإخوان المسلمين، كانوا ضد ترشحي لرئاسة الوزراء عندما كنت عضوا بالمؤتمر الوطني العام وكانوا أكثر الناس محاربة لي".
وأضاف "رغم أن حزب العدالة والبناء وجماعة الإخوان المسلمين يكنّون العداء لي إلا أني دعوتهم فور وصولي إلى الرئاسة بما تقتضيه مصلحة الوطن، وقبلوا على مضض المشاركة في حكومتي وتحصلوا فيها على خمس وزارات سيادية".

**********
الآلاف يتظاهرون في تونس ويطالبون بإسقاط الحكومة
 
تونس – وكالات:
تظاهر آلاف التونسيين مساء أمس الأول في باردو، بالقرب من تونس العاصمة، للمطالبة بإسقاط الحكومة التي يتزعمها حزب النهضة الاسلامي وذلك في ذكرى مرور اربعين يوما على اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي.
وتجمع المتظاهرون عند باب السعدون على ابواب العاصمة تونس قبل ان يتظاهروا حتى ساحة باردو التي اصبحت مسرحا لاحتجاجات شبه دائمة منذ مقتل النائب في 25 تموز الماضي.
وردد المتظاهرون عبارات "سال الدم ولا شرعية للنهضة" و"البراهمي شهيد وعلى خطاك سائرون" و"فليسقط ظالمو الشعب، فلتسقط عصابة الاخوان" في اشارة الى العلاقات بين حركة النهضة والاخوان المسلمين في مصر.
وسارت عائلة البراهمي واقارب شكري بلعيد وهو معارض يساري اخر اغتيل في شباط الماضي، على رأس المظاهرة التي رافقتها قوات الامن.
ورفع عدد من المتظاهرين اعلاما تونسية وصورا لمحمد البراهمي الذي اغرق اغتياله تونس في ازمة سياسية عميقة.
ونسبت السلطات اغتيال البراهمي ومقتل المعارض اليساري شكري بلعيد في شباط الفائت الى سلفيين جهاديين مرتبطين بالقاعدة. ويتهم بعض المقربين من المعارضين حركة النهضة بالوقوف وراء اغتيالهما الامر الذي ينفيه الحزب باستمرار.
واطلق اسم البراهمي على ساحة وجادة في مدينة الغزالة قرب منزله حيث كان اغتيل باربع عشرة رصاصة في 25 تموز. واعلنت ارملة البراهمي ان مشاركة ممثلين للحكومة الاسلامية في ذكرى اربعينه هو امر غير مرغوب فيه.
واعلنت جبهة الانقاذ الوطني المعارضة ان ذكرى مرور اربعين يوما على اغتيال البراهمي ستشكل "مرحلة تعبئة جديدة" لاسقاط الحكومة وحل المجلس الوطني التاسيسي.
وقال مصدر قريب من الجبهة ان عددا من نواب المعارضة الذين يقاطعون اعمال المجلس التاسيسي سيعلنون اضرابا عن الطعام.
بدوره، دعا الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) للانضمام الى تجمع الذي ستليه مسيرة حتى ساحة باردو حيث مقر المجلس التاسيسي.
 

*********
مصر: موسى رئيساً لـ"لجنة الخمسين" الدستورية

القاهرة – وكالات:
بدأت لجنة التعديلات الدستورية المصرية جلساتها يوم أمس، بانتخاب رئيس لها، حيث فاز عمرو موسى بأغلبية الأصوات. من ناحية أخرى شن الجيش المصري هجوماً على إسلاميين متشددين في شمال سيناء وقتل ما لا يقل عن تسعة "متشددين".
وكان الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور قد أصدر في بداية الشهر الجاري قراراً بتشكيل لجنة الخمسين لإعداد المشروع النهائي للتعديلات الدستورية وشكلت الشخصيات المنتمية للتيار المدني غالبية أعضائها. ويعد تعديل الدستور المصري، الذي تم إقراره في كانون الثاني الماضي وصاغته جمعية تأسيسية سيطر الإسلاميون عليها، أحد أبرز ملامح خارطة المستقبل التي أعلنها الجيش المصري اثر عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي في تموز.
من جهة أخرى قال مسؤولون أمنيون إن الجيش المصري شن هجوماً على إسلاميين متشددين في شمال سيناء وقتل ما لا يقل عن تسعة. وقالت مصادر أمنية إن جنديين مصريين قتلا في ساعة متأخرة من مساء أمس الاول، لدى تفجير قنبلة بدائية الصنع في طريق في بلدة الشيخ زويد بسيناء قرب الحدود مع غزة.
ويشن إسلاميون راديكاليون هجمات شبه يومية على قوات الأمن وأهداف أخرى في تلك المنطقة الصحراوية الوعرة المجاورة لإسرائيل مستغلين فراغاً أمنياً نجم عن الإطاحة بحسني مبارك في 2011.
 
 
********
تقرير...
قادة عالميون وحملة لجائزة نوبل يطالبون بعدم ضرب سوريا
هل تتخلى أمريكا عن خيارها العسكري؟
الأمم المتحدة - وكالات:
بينما تتأهب الولايات المتحدة لتوجيه ضربة عسكرية الى سوريا، نصح العديد من قادة العالم السابقين، وكذلك مجموعة من الشخصيات الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، بالتوصل إلى حل سياسي للأزمة والتخلي عن التدخل المسلح في هذه الدولة العربية.
هذا ودعت ستة من الحاصلات على جائزة نوبل للسلام -باسم مبادرة نساء نوبل- الولايات المتحدة وحلفاءها لاستخدام النظام القانوني الدولي، وعلى رأسه المحكمة الجنائية الدولية، للرد على استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.
وفي الوقت نفسه، قالت "مجموعة الأزمات الدولية" ومقرها بروكسل، أنه إذا مضت الولايات المتحدة قدماً في الهجوم العسكري، فإنها ستكون قد اتخذت مثل هذا الإجراء لأسباب لا علاقة لها إلى حد كبير بمصالح الشعب السوري.
وحذرت مجموعة الأزمات الدولية "لقد قررت الإدارة الأمريكية ضرورة معاقبة وردع ومنع استخدام الأسلحة الكيميائية - وهذا هو هدف يمكن الدفاع عنه، على الرغم من أن السوريين قد عانوا أثناء النزاع من فظائع جماعية أكثر فتكا بكثير دون أن يؤدي ذلك للدفع إلى إجراءات جماعية للدفاع عنهم".
وبدوره، قال كوفي عنان، أنه حتى إذا قررت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن تتخطى مجلس الأمن بالأمم المتحدة، فإن هذا المجلس المكون من 15 عضواً لديه "مسؤولية أخلاقية للعثور على أرضية مشتركة، ووضع رفاه الشعب السوري في طليعة قراراته".
لكن مجلس الأمن لا يزال يواجه طريقاً مسدوداً، مع تهديد روسيا والصين باستخدام حق النقض ضد أي قرار يؤيد العمل العسكري ضد سوريا.
كذلك فقد صرح كوفي عنان متحدثاً باسم "مجموعة الحكماء" المكونة من 11 عضواً: "نحث كل الدول الأعضاء (في مجلس الأمن) على انتظار تقرير مفتشي الامم المتحدة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا، ومداولات مجلس الأمن، قبل التوصل إلى استنتاجات واتخاذ قرار بشأن مسار العمل".
و"مجموعة الحكماء" -التي أسسها عام 2007 رئيس جنوب افريقيا السابق نيلسون مانديلا ويرأسها كوفي عنان حالياً- تضم الرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري، ورئيس الوزراء النرويجي السابق غرو هارلم برونتلاند، والرئيس البرازيلي السابق فرناندو هنريك كاردوسو، والرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر، والرئيسة الايرلندية السابقة ماري روبنسون، والرئيس المكسيكي السابق ارنستو زيديلو .
وتقول الجماعة أن مفتشي الأمم المتحدة سوف يحددون الوقائع وينبغي على الولايات المتحدة أن تنتظر صدور تقريرهم إلى الأمين العام بان كي مون. ولا يوجد جدول زمني لصدور التقرير الذي يركز في المقام الأول على التحقق من وجود هجوم بالأسلحة الكيميائية في سوريا يوم 21 آب.
وتقول الولايات المتحدة إن لديها أدلة تثبت أن قوات الأمن السورية هي المسؤولة عن الهجوم، لكن الرئيس السوري بشار الأسد أتهم قوات المتمردين باستخدام أسلحة الدمار الشامل.
وأدى الصراع السوري، الذي يستمر منذ سنتين ونصف، الى موت 100.000 شخص أو أكثر، وإصابة عدة آلاف، ونزوح أكثر من مليوني لاجئ إلى الدول المجاورة، ونزوح أكثر من أربعة ملايين داخل سوريا.
أما الحائزات على جائزة نوبل للسلام -بما فيهن جودي وليامز (الولايات المتحدة)، وشيرين عبادي (إيران )، وتوكل كرمان (اليمن)، وميريد ماغواير (إيرلندا)، وليما غبوي (ليبيريا)، وريغوبرتا منشو توم (غواتيمالا)، فقد طلبن من مجلس الأمن الدولي أن يحيل قضية الأسلحة الكيميائية إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وقالت جودي وليامز -التي فازت بجائزة نوبل للسلام عام 1997 لجهودها ضد إستخدام الألغام الأرضية المضادة للأفراد- "نأمل أن يدرك المشرعون الأمريكيون - ونظراؤهم البريطانيون- أن الشعب لا يرغب في حل هذه المشكلة من خلال المزيد من القنابل والمزيد من العنف".
وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، قد خسر في الأسبوع الماضي التصويت على التدخل العسكري في سوريا في مجلس العموم.
هذا وتقول مجموعة الحائزات على جائزة نوبل للسلام أن استخدام الأسلحة الكيميائية هو "جريمة حرب ينبغي التصدي لها عبر النظام القانوني الدولي الذي تم تأسيسه لمثل هذه القضايا على وجه التحديد".
 
 
*********
ص5

ص5
 
أطفال الفقراء محرومون منها
العوائل الفقيرة ونار الأسعار في اماكن الترفيه
لويس فؤاد العمار
 
أصبحت ظاهرة ارتفاع الأسعار في الأماكن الترفيهية في بغداد والمحافظات، تشكل عائقا أمام العوائل العراقية الفقيرة وذات الدخل المحدود الراغبة في تمكين اطفالها من الاستمتاع بها وقضاء اوقات سعيدة من حين إلى آخر. فالعاب الأطفال في هذه الأماكن وبسبب ارتفاع أسعار استخدامها بشكل جنوني، نتيجة تحويل إدارتها إلى مستثمرين لا يهمهم سوى الربح ولو على حساب الطفل, راحت تتحول إلى هم وكابوس لأرباب تلك العوائل خصوصا التي لديها أكثر من ثلاثة أو أربعة أطفال.
وتشتكي العوائل الفقيرة خاصة, من ارتفاع الأسعار بصورة عامة في الأماكن الترفيهية كمتنزه الزوراء والمرافق الأخرى التي قامت أمانة بغداد بتحويل إدارتها إلى مستثمرين عراقيين, قياسا باسعارها السابقة حين كانت تدار بالكامل من قبل دوائر الدولة ومؤسساتها المعنية.
فمعدل اجرة استخدام بعض الألعاب التي تشهد إقبالا من قبل الأطفال, لا يقل عن خمسة آلاف دينار للطفل الواحد ولمرة واحدة, وهو ما يشكل عبئا كبيرا وضغطا على دخل الأسر الفقيرة إذا ما حسبنا أن متوسط عدد الأطفال في العائلة الواحدة هو أربعة أطفال.
والى جانب ذلك، تشهد أسعار المأكولات والمشروبات وباقي الأشياء الأساسية هي الأخرى ارتفاعا كبيرا خلال الاعياد والمناسبات بحجة أن المكان سياحي أو مستثمر.
ويتساءل المواطن رعد الزهيري عن دور أمانة بغداد في متابعة هذه الأماكن والإشراف عليها, مطالبا إياها بوضع حد لجشع المستثمرين من خلال تحديد الأسعار بما يتناسب مع قدرة العائلة ودخل الأسرة الفقيرة كي تنعم هي وأطفالها بأوقات سعيدة من دون أن تسبب لها ضررا ماديا معتدا به.
من جانبها أكدت المواطنة سحر إبراهيم أن أطفالها حرموا من الاستمتاع بأكثر من لعبة نتيجة غلاء أسعار ركوبها، مبينة أن لديها ثلاثة أطفال ولا يمكّنها وضعها المادي المنخفض من أن تركبهم جميعا في بقية الألعاب لان ذلك يستنزف دخل العائلة في يوم واحد �بحسب تعبيرها-..
المواطن سعد التميمي يذكر أن أكثر الألعاب تشكل إغراء للطفل الذي يلح على أبويه في الركوب والاستمتاع بها.. مضيفا أن ارتفاع أسعار هذه النوعية من الألعاب التي تشهد إقبالا كبيرا عليها من قبل الأطفال, يمنع العوائل ذات الدخل المحدود من تلبية رغبة أطفالها خصوصا إذا كان عددهم كبيرا بحيث تتحول الرحلة إلى كابوس ويسلب منها ميزة الاستمتاع �كما عبر-..
/أم آية/ تطالب أمانة بغداد بأن يكون لها دور في متابعة هذه الأماكن وضرورة أن تعمد إلى تحديد أسعار ملائمة فيها لاتؤثر على دخل العائلة الفقيرة كي تسهم في إدخال الفرحة إلى قلوب الأطفال المحرومين من أشياء كثيرة �بحسب تعبيرها-..
من جانب آخر يشدد أبو أيمن على ضرورة مراعاة الالتزام بتحديد أسعار مناسبة في باقي المرافق والخدمات الأخرى في الأماكن الترفيهية, مبينا أن أسعار وقوف السيارات في الأماكن المستأجرة من أمانة بغداد لايوجد فيها هي الأخرى سعر محدد وعادة ما يطلب مؤجروها أسعارا مرتفعة.. إلى جانب أسعار المأكولات والمشروبات والأشياء الأخرى في الأماكن الترفيهية المستثمرة �بحسب وصفه-..
إن غياب مؤسسات الدولة المعنية بهذا الأمر عن المشهد وتخليها عن لعب دورها في الإشراف والمتابعة وتحديد الضوابط والأسعار المناسبة في الأماكن الترفيهية والسياحية التي تجد فيها العوائل العراقية فسحة لقضاء اوقات راحة بعيدا عن الهموم اليومية، فسح المجال واسعا أمام أصحاب النفوس الضعيفة والباحثين عن الربح ولا شيء غيره, في التحكم حتى بفرح الأطفال بحيث حولوا أوقات استمتاع العائلة العراقية الفقيرة الباحثة عن فسحة من الراحة إلى أوقات تزيد من همومها اليومية. وهذا يتطلب تدخل دوائر الدولة المعنية بالأمر بغية تصحيح الأوضاع والاسهام في خلق اجواء السرور التي غابت عن العراقيين طويلا.
 
 
*********
 
أكول...
 
وذكر إن نفعــت الــذكرى
 
كثر الحديث عن منحة الطلبة كما كثر الحديث عن قانون التقاعد الموحــد، لكنهما بقيا يدوران في حلقة مفرغة لأن في إقرارهما كما يبدو مصلحة لفئات الشعب الفقيرة، ولو كانا يخصان مصالح اعضاء البرلمان لتم تشريعهما بين أمسية وضحاها كما رأينا في قوانين سابقة.
ففي الدورة السابقة للبرلمان تم طرح موضوع صرف منحة للطلبة في المعاهد والجامعات ولكن أجل النظر فيه لاسباب غير معروفة. وفي الدورة الحالية تم طرحه مرة اخرى، حيث اكد عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب عبد الحسين عبطان على تخصيص مبالغ ضمن ميزانية عام 2011 لهذا الغرض.
دعونا ننتبع حيثيات هذا القانون:
� في الأول من آب 2012 تم التصويت في البرلمان على مشروع منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية الحكومية.
� في تشرين الأول عام 2012 أكدت الدائرة القانونية في أمانة مجلس الوزراء مصادقة رئاسة الجمهورية على منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية الحكومية.
� في 1/10/2012 قرر رئيس الجمهورية اصدار القانون رقم 63 لسنة 2012 (قانون منحة طلبة الجامعات والمعاهد العراقية الحكومية) ونشرفي الجريدة الرسمية (الوقائع العراقية) بعددها المرقم 425 في 15/10/2012.
� في حزيران 2013 اكد عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب هيثم الجبوري ان منحة الطلبة سيتم رصد المبالغ الخاصة بها في الشهر التالي تموز.
لكن بعد تلك التصريحات الكثيرة للسادة المسؤولين والتي تفيض بالوعود الوردية تغيرت المعادلة 180 درجة حيث صرح عضو اللجنة المالية البرلمانية النائب فالح الساري في ايلول 2013 قائلا «من خلال المتابعة الشخصية والنقاشات من قبلنا كأعضاء في اللجنة المالية البرلمانية في اللقاءات مع وزارة المالية فأنها أكدت لنا ان العام المالي لن يشهد صرف منحة الطلبة بسبب عدم تخصيص المبالغ لها».
وفي تصريح مماثل للسيدة عضو اللجنة المالية البرلمانية النائبة نجيبة نجيب، اكدت ان سنة 2013 لم تشهد موازنة تكميلية ولم تشهد وفرة مالية كافية لمنحة الطلبة لذا تم تأجيلها الى عام 2014.
لكننا نؤكد ان البرلمانيين سينشغلون بالانتخابات العامة ربيع السنة المقبلة وسيكون القانون في خبر كان، وسنذكر عسى ان تنفع الذكرى!
 
عاصي دالي
*************
 
مواساة...
 
� تعزي اللجنة المحلية في الناصرية الرفيقين حسين وكاظم منخي بوفاة شقيقهما محسن ونشاطرهما الحزن والأسى وتتمنى لهما ولعائلته الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب.
� تعزي اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق صالح ياسر لوفاة شقيقه رشيد ياسر في حادث مؤسف, للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان وخاتمة الاحزان.
� وتعزي الرفيق ستار محمود عباده لوفاة زوجته. الذكر الطيب للفقيدة ولعائلتها وذويها في قرية الهويدر الصبر والسلوان.
� تعزي منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محسن صالح مهدي بوفاة زوجته صديقة الحزب امل حسن سلوم ولقد رافقت  الرفيق ابو مهدي وتحملت الكثير اثناء مسيرته  النضالية. للرفيق ابو مهدي  والعائلة الكريمة الصبر والسلوان ولصديقة الحزب  الفقيدة ام مهدي الذكر الطيب
� ببالغ الحزن والأسى تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا  نبأ وفاة السيد اعلان عبد الحسين احمد، شقيق الرفيق عدنان عبد الحسين احمد (ابو أسيل)، الذي وافته المنية مساء الاربعاء المصادف 4 أيلول 2013 في مدينته الديوانية، إثر حادث دهس بسيارة، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم اصدقاء ورفاق منظمة حزبنا الشيوعي العراقي في فرنسا، الى رفيق دربنا ابو أسيل وأسرته ومحبيه بخالص العزاء والمواساة وان يلهم الجميع الصبر والسلوان.
باريس في 5 ايلول 2013.
� بمزيد من الحزن والاسى تنعى الهيئة الرياضية لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية عضو الهيئة والشخصية الرياضية الرائدة (اعلان عبد الحسين احمد) الذي توفي على اثر حادث مؤسف... الرحمة للفقيد ولذويه ومحبيه الصبر والسلوان.
 
*********
الشباب طاقات مهدورة
 
يعتبر الشباب من الفئات الفاعلة والقادرة على العطاء والابداع لما يمتلكون من حماس وطاقة فكرية وجسدية. وتقاس البلدان المتطورة بنسبة اعداد الشباب فيها، ومن كلا الجنسين، وبما تفعله الحكومات لاستثمار طاقات الشباب ورعايتها والاستفادة منها في تنمية اقتصادات بلدانها من خلال توفير فرص العمل لهذه الشريحة المهمة.
عندنا في العراق تبلغ نسبة الشباب حوالي 40 بالمئة  من عدد السكان، حسب بيان الجهاز المركزي للاحصاء في وزارة التخطيط. وتعتبر هذه النسبة من النسب الجيدة، والتي لو استثمرت بشكل صحيح لشارك الشباب بفعالية في عملية البناء والانتاج ولتعافى اقتصادنا. ولكن الواقع المرير هو ان حوالي 9ر29 بالمئة من شبابنا عاطلون عن العمل، ومن بينهم خمسمائة الف عاطل من الخريجين.
هذا العدد الكبير من العاطلين يبين الخلل الواضح في عمل الوزارات والمؤسسات الحكومية بخصوص استغلال تلك الطاقات الشبابية والتي انفق عليها الكثير من المال والجهد خلال سنوات الدراسة، ولتوجيهها بشكل يخدم البلد ويساهم في البناء والتطور، وان لا تكون طاقات مهدورة قد تتحول الى اعباء وامراض اجتماعية خطيرة تهدد امن البلد وتستغل من قبل المجاميع الارهابية المسلحة.
وتعتبر البطالة من اهم المشاكل التي تواجه الشباب، بيد ان وزارة التخطيط، اكدت في تقرير لها صدر في نيسان 2011، ارتفاع عدد الفقراء في البلاد إلى تسعة ملايين خلال الربع الأول من العام نفسه.
   نقول اذا أرادت الحكومة ان تحقق الامن والاستقرار فعليها ان تحتضن الشباب وتعيد تأهيل المعامل والمصانع للقطاع العام والخاص وتشغيلها، كذلك فتح دورات لتعليم الشباب الحرف والمهن المختلفة ودعمهم لفتح مشاريع صغيرة يستفيد منها الشاب بتحسين وضعه المادي وتعود بالفائدة على اقتصاد البلد، كما تنتشل الشباب من الفراغ وتطهر قدراتهم وابداعاتهم وسعيهم الى ان يكونوا فاعلين في خدمة عراقنا الحبيب.                    
 
عامر عبود الشيخ علي
 
*************
 
مستشفى الفيحاء بالبصرة ومخالفته متطلبات البيئة
 
 
متابعة - طريق الشعب:
يشكو اهالي مدينة البصرة التلوث الحاصل في انهار المدينة وشوارعها، خاصة تلك الفضلات التي تنتجها المؤسسات الحكومية الصناعية والصحية.، ويتم التخلص منها بطرق بدائية وغير علمية. وهذا ما أكدته وزارة البيئة  في تحذيرها لمستشفى الفيحاء الواقع في البصرة وذلك لمخالفته الشروط والتعليمات البيئية.
 حيث قامت الفرق الرقابية التابعة لمديرية بيئة البصرة بتوجيه انذار الى ادارة المستشفى بموجب احكام المادة (33 ) من قانون حماية وتحسين البيئة رقم (27) لسنة 2009، وذلك لقيامهم بتصريف المخلفات السائلة الى الشارع القريب من المستشفى مما قد يؤثر سلبا على صحة الانسان وبيئته.
وعليه يتطلب من وزارة البيئة التكثيف من حملاتها التفتيشية عبر فرقها الرقابية التي من صلاحياتها وفقا للقانون توجيه انذار الى المستشفيات غير الملتزمة والزامها بتطبيق قانون حماية وتحسين البيئة وازالة جميع مخلفاتها البيئية. خاصة المؤسسات الصحية الحكومية والاهلية، لكي تتعامل مع الضوابط البيئية بشكل ايجابي، من اجل الوصول الى الهدف المنشود وهو بيئة خالية من التلوث.
 
***************
بين الشامية وابو صخير.. طريق جديد للموت
 
حازم الجعفري
صباح كل يوما تقريبا تفجع مدينة الشامية واهالي المدن المجاورة  لها، بوقوع حوادث مرورية مؤسفة على طريق الشامية � ابو صخير الذي اطلق عليه مؤخرا طريق الموت، وهو يربط بين محافظات النجف وكربلاء. كثرة وقوع تلك الحوادث  سببه اعمار الممر الثاني من الطريق ما جعله ممرا واحدا، يجري العمل فيه بوتيرة بطيئة منذ عدة اشهر دون ان يكتمل بناؤه بالرغم من ان طوله لايتعدى الـ 8 كم  مما ولد ازدحاما شديدا على الممر الاخر  وكثرة السيارات التي تمرّ عليه وتهور السائقين وعدم تواجد رجال المرور والنجدة بصورة دائمة لمراقبة المخالفين. كل هذا ادى الى وقوع  هذه الحوادث. عليه  يطالب اهالي الشامية بضرورة الاسراع في اكمال اعمار الممر الثاني من الطريق وتخصيص نقاط مرورية لمراقبة المخالفين من السائقين ومنع الوقوف على جانب الطريق حفاظا على ارواح الناس وممتلكاتهم.
 
*********
 
التعرفة الكمركية لمعدات تحلية المياه في البصرة
 
البصرة ـ حسين فالح
في الوقت الذي تعاني منه محافظة البصرة من ارتفاع تركيز الاملاح في مياه شط العرب ورداءة خصائصه الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية ارتفعت مبالغ التعرفة الكمركية لمعدات معالجة المياه ومنها أجهزة تحلية المياه المنزلية، حيث تم تخمين التعرفة لجهاز تحلية منزلي ذو سعة انتاجية 5 لتر/ ساعة بمبلغ 42 دولاراً لجهاز كلفة استيراده 170 دولاراً وهي معادلة تتصاعد طردياً فكلما ارتفعت الانتاجية ارتفع مبلغ التعرفة الكمركية ولا تؤخذ على أساس نوعية الماء المنتج ولا على أساس نوعية الماء الخام المغذي لتلك الأجهزة وكثرة الأعطال الناتجة عن رداءته كما ذكر آنفاً.
إن سعر التعرفة يثقل كاهل المواطن بدفع مبالغ عالية لشراء هذه الأجهزة وموادها الاحتياطية علماً بأن الكثير من مواطني البصرة وخصوصاً كبار السن أو ساكني الشقق ذات الطوابق المتعددة يعتمدون اعتماداً كلياً على هذه الأجهزة على اعتبار أن مياه الاسالة القادمة من شط العرب غير صالحة للشرب.
ان البصرة بحاجة الى كل ما هو جديد ومتطور في تكنولوجيا المياه، لذا من الأجدر دعم موردي معدات معالجة المياه وعدم الضغط عليهم بفرض التعرفة الكمركية العالية والتي تنعكس بدورها على المستهلك البصري الذي أنهكه حمل أوعية المياه كما أتعبه الماء المالح والملوث اضافة الى التعرفة الكمركية الثقيلة. 
***********
 
الى انظار مدير عام دائرة بلدية الكرادة                  
يعاني سكنة زقاق (57)، محلة (908) حي الرياض من انسداد انابيب الصرف الصحي منذ ثمانينيات القرن الماضي بصورة مستمرة، إضافة الى  ان ارضية الزقاق يكسوها التراب والحفر، وقد قدمنا طلبا الى السيد المدير العام منذ عدة شهور، نطلب فيه صيانة ارضية الزقاق، وقد تم تحويل الطلب الى مدير طرق دائرة بلدية الكرادة، ثم بعد ذلك تم الاتصال به هاتفيا ولكن دون جدوى. وايضا قدمنا شكاوى عديدة لصيانة انابيب الصرف الصحي واصلاحها.
يطالب الاهالي من المدير العام لدائرة بلدية الكرادة التدخل لمعالجة هذه الظواهر وخاصة نحن على اعتاب موسم الشتاء، علما بأن امانة بغداد اوعزت الى المديريات التابعة لها بصيانة المجاري.
اهالي سكنة زقاق (57)   
 
************
 
إضافة الخدمة العسكرية.. مرة أخرى
 
باسم صاحب
 
يتساءل الكثير من المعلمين عن اسباب  عدم  إضافة الخدمة العسكرية الى سجل خدماتهم، خصوصا وان البعض منهم قضى فيها سنوات طويلة، في ظل الحروب المتتالية التي شهدتها البلاد ايام النظام البائد، وهم  يناشدون اصحاب القرار في مجلسي النواب والوزراء ووزير التربية الالتفات الى مطلبهم المشروع هذا، لكونه سيسهم في زيادة مدة خدمتهم أسوة بأقرانهم ممن أضافوا خدمتهم في زمن الفوضى.
ان السنوات التي قضاها المعلمون في الخدمة العسكرية، استحقاق مشروع لكونهم تركوا وظائفهم الحكومية ليلتحقوا بوحداتهم العسكرية مجبرين ليمضوا فيها سنين طويلة،  ومناشدة هذه الفئة بمطلبهم امر يفضي إلى مساواتهم بأقرانهم في التعيين والاستفادة منها لاغراض التعيين والخدمة والتقاعد، وهم يأملون انصافهم، سيما ان اغلبهم أصحاب عوائل كبيرة.
 
**********
معمل الأطراف الاصطناعية.. كادر قليل ومنتج رديء
 
متابعة - طريق الشعب:
يشكو عمال معمل الاطراف الاصطناعية في بابل من زخم العمل الشديد بسبب الأعداد الكبيرة للمراجعين من محافظات بابل وواسط وكربلاء بالاضافة الى وجود نقص في الكادر الفني، مما أثر وبشكل مباشر على جودة ونوعية الأطراف الاصطناعية المنتجة، الامر الذي دفع مستخدميها أحياناً للاستغناء عنها بفعل ما تتركه من آثار جانبية عليهم، فضلا عن ان معظم العاملين في المعمل مصابون بأمراض تنفسية وبعيدون عن المهنية بصنع الاطراف فهم معاونون طبيون تم تدريبهم للعمل في المعمل، إضافة إلى أربعة تقنيين تم استدعاؤهم من العاصمة بغداد، وهؤلاء سوف يغادرون المعمل ما أن تنتهي مدة تكليفهم البالغة سنتين، فيبقى نقص الكادر الفني قائماً.  علما ان المعمل غير مصمم لتصنيع الأطراف الاصطناعية، لكن تم تحويره لهذا الغرض بسبب الحاجة الماسة اليه، ويتعين على كادر المعمل القليل إنتاج من 300 إلى 350 طرفاً اصطناعياً سنوياً لمحافظة بابل فقط، لكن عدم توفر معامل مماثلة في محافظتي واسط وكربلاء دفعهم إلى رفع الإنتاج أربعة أضعاف ما أدى بالنتيجة إلى التأثير سلباً على نوعية المنتج.
وقد شكى احد المواطنين ممن اقتنوا طرفا اصطناعياً من انتاج معمل بابل من رداءة الطرف وعدم فائدته وقد تسبب بمضاعفات جانبية له، وهو يقول انه كان يفضل ان يقتنيه من الخارج، اذا كان وضعه المادي يسمح له. مقترح الى دائرة الصحة لبناء معامل مماثلة في عدد من المحافظات، مع اعداد كادر فني متخصص في صناعة الاطراف الاصطناعية. حيث تشير الاحصائيات الى وجود مليونين ونصف المليون شخص معاق في العراق.

ص 6

"شعرية المفارقة"

عن دار فيسيرا بالعاصمة الجزائرية صدر كتاب:"شعرية المفارقة في القصيدة الجزائرية المعاصرة"، للشاعر والباحث محمد الأمين سعيدي.
يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: وإذ لا تدعي هذه الدراسة الإلمام بكل الإنتاج الشعري المعاصر نظرا لكثرته وتعدد ظواهره وأساليبه، تؤكّد بأنّ النصوص المختارة، وهي نصوص أنموذجية محددة ومعدودة، تمّ اختيارها وفق مقياس واحد فقط هو توفّرها على الظاهرة المدروسة. لذا تجدر الإشارة هنا بأنّ الأعمال التي غابتْ عن هذا العمل فلسبب أنها تخلو من الظاهرة أو تتمثّل بظواهر شعرية أخرى ليستْ مجال البحث، أو أننا لم نصل إليها.
 
 
 
********
الحالم في يقظته
قصص سركون بولص أنموذجا ً

"2-2"
 
 
جاسم عاصي
سركَون بولص يُعد في طليعة جيل الستينيات من القرن المنصرم ، فبالرغم من أنه عُرف شاعرا ً، إلا أنه نشر في بواكير حياته الأدبية ،عددا ًمن القصص المتميّزة في تكنيكيها ومضامينها الوجودية التي تعالج نماذج من أُستلبت حريتهم وصودرت حقوقهم ، ومن الذين يعانون من القلق إزاء مجريات الواقع . بل يمكن أن نقول عنهم ؛ كونهم على قطيعة مع الواقع ، يشعرون بالعزلة والتهميش.
 
 
الكتلة الجاذبــة
 
من جملة ما انشغلت فيه قصص ( سركَون ) هي أزمة الانتماء إلى الجماعة ، فإذا كانت القصص السابقة، تعالج هذه الثيمة من خلال غياب هذا الانتماء ، الذي دفع في كل الأحوال إلى شطر الشخصية أو النموذج، وضياعه وتبعثره كشخصية اجتماعية ، تنتمي إلى أسرة ومن ثم إلى مجتمع ، وبالتالي إلى وطن. إذ نلاحظ في معظم النماذج من الشخصيات، كونها أضاعت الطريق، لفقدان العلاقة الجدلية مع الحاضنة الأساسية في الوجود، فبطله غير المنتمي إلى الجماعة يعاني من صرعات مزاجية، يحمله وعيه عالي الثقافة إلى منزلقات خطيرة كما لاحظنا في حراك العلاقة المتدهورة التي عالجتها القصص في حياة النماذج ، التي تميل في اغلبها إلى الانتحار أو الهرب من المكان ، لأنهم أساسا ً يلغون الهوية الذاتية التي تنتمي إلى الهوية الموضوعية . غير أنه في قصة ( العلبة والكتلة ) على غير هذا تماما ً. صحيح أن انتماء الشخصية إلى الجماعة كان بمحض الصدفة ، لكن بطبيعة الحال، أن هذه الصدفة، هي حاصل تحصيل لتلك العلاقة الكبيرة والإنسانية. كما وأنها ــ أي حالة الانتماء ــ تقوده إلى آخر الشوط ، بحيث وجدنا أن طبيعة النص وتركيبته النصية  ، اختلفت عن سياق النصوص السابقة ، فالسرد متوال ومتراتب ، وذو وجهة راصدة لحدث كبير تتحرك حيواته بوضوح في حيّزها العام ، وتتطور بفعل تطور الفعل العام للجماعة ، أي أن فعل الفرد يتطور بتطور فعل الجماعة . فهو ينتمي لمجموعة غير عشوائية في تشكيلها، متماسكة حتى في مواجهتها للآخر المضاد. و( آدمون) انتمى لمجموع المتظاهرين بفعل طبيعته المغامرة و نزواته التي كثيرا ً ما وضعته بمواجهة السلبي في الوجود كما رأينا . غير أنه الآن يتحرك بفعل إرادة مضمرة يحركها هيجان المجموعة . في هذا النص ، لم تجتمع العبارات التي تضع الآخر في صف الحيوات الوضيعة ، ولم يُسقط نعوته على النماذج المشاركة بما يسفه أفعالهم ، ويطعن بصيرورتهم ، وإنما ظهر في هذا أكثر تماسكاً ،كما هو طبيعة السرد في النص . حيث ظهر سردا ً متماسكا ً وراصدا ً دقيقا ً للأفعال وردود الأفعال . والنص منذ عنوانه يرمي إلى فصل الصور عن بعضها ، فالعلبة موطن ضيّق ، ولعلاقته بمجريات النص، كونه واصفاً على تحديد الصور في إطار جائر، فالعلبة تحبس الأشياء، لكنها بفعل الضغط تولد تكتلا ً سواء في داخلها أو خارجها ، لذا كان مكمن العنوان في النتيجة التي عانت منها الجماعة داخل العلبة ، ككتلة بشرية مسلوبة الحقوق. فهو عنوان ذو صياغة ذكية . وتواصل مسار النص، أي حصل بفطنة على العكس مما اعتاده نص القاص في صياغة اللغة ذات المحمولات الخاصة والنافرة، والصياغات الغريبة والمجددة والوحشية في أحايين كثيرة . مفردات استفزازية جائرة ، لكنها هنا محايدة تماما ً . فالمشهد القصصي يبدأ من خلال رصد حركة طائر الوطواط في الغرفة ، الذي يثير النموذج ، ويحرك ملَكته في التذكر ما يحصل  من تماسّ جسد الطائر لجسد الإنسان ، وهي مفاهيم شعبية ، دالة على حرير جسده المرائي . يستكمل المشهد بإطلاق سراحه التلقائي وسط تخبطه لحين حصوله على مجال النافذة المفتوحة  . وبذلك استطاع أن يعبّر عن الكثير من المفاهيم ، منها الحرية المتأتية من مفهوم ودلالة العلبة ، نزوع الطائر من أسر الغرفة خارج إرادة النموذج ، وهو مواز لحالته داخل الغرفة التي ينطلق منها نحو المظاهرة . هذه المعادلة تشكّل صلب النص . أما وصف الصورة في الغرفة ، فهو أساسا ً منحنا رؤية الشخصية وسط وجود مضطرب :
( كان فوق رأسه إطار خشبي يضم صورة مسيح عار باللون الأسود... كانت تقاطيعه بارزة والظِل طاغيا ً حول رأسه ذي الهالة . وحدق آدمون في وجهه بوجل : كانت عيناه مرفوعتين إلى أعلى ، ناظرتين إلى شيء غير ظاهر . وكان المسيح مدهوشا ً بعمق. هبط أخيرا ً بعينيه إلى صدره البارز الضلوع ).
 
توازي الحزن وتماثله
 
يبدو لي أن القاص مشبع بالتنوع ، وثراء الصور التي تنّم عن تراجيديا الإنسان المتوحد مع نفسه ، الباحث عن موطن استقراره وحريته وصفاء عيشه . فهو في معظم ما عالج من نماذج ، وجدناه ينحاز إلى المطرودين عن مجالهم ، المصادرة حقوقهم ، الباحثين عن صيرورتهم وسط كم من العلاقات المشوهة والجائرة . لذا كان هذا الإنسان مسحوقا ً على طول الخط الدرامي الذي يعالج من خلاله وجودهم المقتول عمدا . وذلك لغياب مبدأ العدالة الاجتماعية والإنسانية  . ونموذج قصة ( الحمامة  والزنجي ) تدور في فلك هذه الوحدة التي انشطرت إلى وحدتين بالصدفة . فبينه وبين الحمامة المستلبة ثمة خطان موازيان يرسمان وجودهما ، فحين يُسأل عن مأوى للحمامة ، وغياب جناحيها المقصوصين ، يعني وحدته وغياب مأواه الطبيعي في الوجود . وحين يُسأل العكس تكون الحمامة دالة على تشردهما . إن وجودهما معا ً يعني تحقيق المعادل الموضوعي جرّاء حياتهما معا ً ، تقوده ويقودها . إن السارد يتقصى الحالات الأكثر مأساوية في مسيرة الاثنين ، وتماسّ وجودهما مع الآخرين ، ما يزيد من تراجيديا الحياة ، التي يعيشها المهمشون على الأرض . إن المعادلة بين وجوديهما تكاد تكون متعادلة . ( لن يجد مكانا لنفسه الآن . ولا للحمامة ) وظل هكذا يلوذ بالمقتربات وعتبات البيوت والفنادق ، باحثاً عن مأوى يضمهما . وكان ظهور المرأة من علبة الليل أكثر في معناه لزيادة مأساة الاثنين . كان وجودها معذباً ، بل أكثر منهما بسبب مداهمة الضياع للمرأة بسبب امتهان جسدها الذاوي بمرور الزمن: ( لماذا أنت حزينة يا حمامة ؟ لماذا أنت متعبة ؟ )
( لماذا ؟ لماذا أنت هكذا حزينة ، حزينة ، حزينة ! )
هذا التكرار فيه نوع من التعويض عن ضياع المرأة في خضم الدنس اليومي ، تحاول أن تستدرجه من خلال الحمامة التي تركها الزنجي بين يديها . مما يُزيد من كثافة حزنها على نفسها بدلالة الحمامة كرمز :( سأطفئ الضوء ، أنت نعسانة ، وكذلك أنا يا حمامة، نعسانة جدا ً . ووضعتها على السرير برفق ، ثم بدأت تخلع ملابسها وهي تنظر إلى الحمامة . وحينما انتهت المرأة من ذلك انسلت إلى سريرها وأرقدت الحمامة إلى جانبها ونامت ) بينما بقي الزنجي يكابد وحدته ، ولكن بأمان هذه المرة بعيدا ً عن التشرد في الشوارع .
 
الضياع في اللجة
 
لعل (سركَون) بولعه بهذه العوالم المتطرفة ، من باب الوجود الإنساني للإنسان مثار بشكل تراجيدي ، فهو يحمل حزنا ً وفيرا ً تحدده نظرته للوجود ولحيواته التي سلبت منه كل شيء . لذا نجده يسقطها على كل شيء أيضا ً، خاصة على وجود الإنسان خارج منظومة الجماعة ، أو المطرود عنهم . كما وأنه يتعامل مع هذه الأجواء بنَفَسٍ حزين  بكثافة وجودهم الحرج ، ووجودهم ضمن الهامش المستلب . وفي قصة (يجوب المدن وهو ميت) أكثر بلاغة في تحقيق هذا المنحى ، فنموذجه مشرّد كالعادة دون مأوى ، لكنه مأوى للمقهورين من أمثاله ، يحتمي بالغجر وعالمهم البائس والمثير للشفقة . كان مشهد القصة منذ البدء ينمّي مثل هذا المرتكز للنموذج ، غير أنه أوقعه في شرك الإثارة للحزن من جديد . إنه ملاذ على أية حال ، كما تراه الشخصية . وفي حواره مع الغجرية حول الراقد في أسفل العربة تتكشف له صورة المأساة التي يعيشها ، وما سوف يعيشها برفقة الغجر :
( ــ أظنني سأعود .                         
  ــ إلى أين ؟ تعود إلى أين ؟
  ــ لست أدري إلى أين .
     ..............
     ..............
ــ أصعد هيا وإذا شئت نم هنا  .
كان الصبي نائما ً ، والقرد منطفئا ً في ركن ناء من العربة المظلمة. وارتجفت حين فكرت بالرجل الميت ، قلت :
  ــ انتظري أخبريني ، هل هو .. هل هو ميت فعلا ً ؟
  ــ هو نعم ، لقد مات لا تخف منه ، إنه نائم، اعتبره نائما كي لا تخاف . مات ، نعم .. نعم يجوب المدن وهو ميت ، منذ أخذ يبيع كل شيء ، يبيع نفسه ، يبيعني . مات قبل أن يبيع العربة لحسن الحظ ).
هذا الحوار نمَّ عن حزن كثيف ، وعدم رضا على ما هم عليه ، لا لأنهم غجر ، بل لأنهم بشر يحلمون بالعيش بأمان ودعة . وكان المقطع الأخير من القصة يحكي مأساة الشخصية في النص ، هذا الذي يعاني من الضياع مثلهم :
(لم أتردد بعد وصعدت إليها . كان الفانوس يرتجف وقد بدأ مطر جديد يهطل ، وكنت أشعر بغموض أنني أركب سفينة من نوع غريب ، تضطرب وسط عاصفة . ورأيت وجه المرأة . كانت صغيرة شابة . واستدارت وبرزت تقاطيع وجهها جيدا  ، وأدركت أنها تبكي .وربما منذ مدة طويلة . وقبل أن آتي بأية حركة . قالت وهي تتأملني كأنني طفل بائس : ــ هل تريدني ؟ )
ولا يختلف نموذج نص ( غمرتني اليقظة كالماء) في كونه يعاني من الضياع . وكان الشخص الثاني يراقبه ، ويكشف عن حالاته ابتداء من الغرفة التي تجمعهما معا ً وحتى ساحل النهر والقارب ، وعودة الشخص الثاني وبقاء (آدمون) في القارب . كان الشخص الثاني يراقبه في نومه ويذكر (حاولت أن أتظاهر بأنني لم أر شيئا ً . ولكنه أخذ ينشج ، فلم أستطع أن أتفاداه) هذه المراقبة تقود إلى مكاشفته أثناء اليقظة ، فظهر لنا أكثر حزنا ً وشعورا ً بالوحدة والضياع :
(ــ لقد تأخرت .. تأخرت 1
ــ ليس هناك ما تتأخر عنه . هل ستسافر ؟
  ــ لا ــ شهق ــ تأخرت طيلة حياتي.
ــ لا أدري لِمَ هربت على كل حال ؟
ــ من البيت ؟
ــ وإلى هذه المدينة القذرة .
وردد بضعف .. هذه المدينة القذرة جداً)
هذا الضياع والشعور بالوحدة ، واكب معظم نماذجه ، لكنه عالج عقدتهم هذه بطرائق  متنوعة ، دالة على مهارة في السرد ، وقدرة على صياغة ما هو خاص نحو ما هو عام . كذلك إمكانية تكثيف وتراكم البنيات النفسية التي تخلق النوع عند الشخصية . من هذا نجد (سركّون بولص) كقاص ، وعلى قلة نصوصه ، أبدى براعة ، سجّلت موقفه من حراك خص حُقبة ستينيات القرن المنصرم ، كما هو فعل الروائي (فاضل العزاوي) ساردا ً ، كذلك (يوسف الحيدري) في معظم قصصه التي عالجت منحى وجوديا ً لمعظم سلوك شخصياته عبر مجاميعه القصصية .
 
 
********
اغتيال البنفسـج
 
عبد الرضا زكي*
 
 
مهداة إلى شهيد الثقافة كامل شياع
 
تعجل ....
فان الردى نائم
والرصاصة غانمة
قد أمطرت  وجعا على قلبي
وحرت هامدة
من خرسها صرخ العراق
تلك الظهيرة
تستبيح رجالها
ما مات  "كامل"   
فهو يهتف
وسط حشد القافلة
"هذوله احنا مثل بريسم
لو سن المناجل
يكظم الشتلات
نتجدد الف مرة"،
تمهل _ فهديتك مهجتي
تلك الرصاصة ماجنة
قدر البلابل أن تغني
في فضاء  "الجول"
بين المقبرة
قدر البنفسج
أن يوزع ضوعه
في تربة غاباتها
حبلى بجدب المقبرة
تمهل ... تمهل
انهم "غيثرة"  
ينغمهم وتر من نشاز
يوشحهم عفن من لثام
على قومه سيد غيثرة
لأنك أشعلت صمت المداد
أراقو دمك على المحبرة
ــــــــــــــــــــ
(*) القاها في مقر الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي
 

******
الحقيقة .. بين المفهوم اللغوي والتعريف الاصطلاحي
 
د. علي حسين يوسف
يرد لفظ الحقيقة في اللغة: بمعنى الحق، والصدق، والصحة، واليقين، والوجوب، والرصانة، ومقابلة التجاوز. يقول ابن منظور (ت711هــ) في لسان العرب:» بلغ حقيقة الأمر أي يقين شأنه. وفي الحديث: لا يبلغ المؤمن حقيقة الإيمان حتى لا يعيب مسلما بعيب هو فيه؛ يعني خالص الإيمان ومحضه وكنهه. وحقيقة الرجل: ما يلزمه حفظه ومنعه ويحق عليه الدفاع عنه من أهل بيته ؛ والعرب تقول: فلان يسوق الوسيقة وينسل الوديقة ويحمي الحقيقة... والحقيقة ما يحق عليه أن يحميه، وجمعها الحقائق. والحقيقة في اللغة: ما أقر في الاستعمال على أصل وضعه، والمجاز ماكان بضد ذلك، وإنما يقع المجاز ويعدل إليه عن الحقيقة لمعان ثلاثة: وهي الاتساع والتوكيد والتشبيه، فإن عدم هذه الأوصاف كانت الحقيقة البتة،...وحق الشيء يحق، بالكسر، حقا أي وجب... وأحققت الشيء أي أوجبته. وتحقق عنده الخبر أي صح. وحقق قوله وظنه تحقيقا أي صدق. وكلام محقق أي رصين... والحق: صدق الحديث.والحق: اليقين بعد الشك ....»
اما الحقيقة في الاصطلاح فيبدو أن أمرها أصعب مما عليه في اللغة بسبب تعلقها في النسبة بين التصور والتصديق، اذ ان معنى الحقيقة اول ما يتبادر الى الاذهان ما : هو تيقنت منه ، لكن كيف تتيقن من وجود شيء ما ، وهل ذلك ممكن ؟ نقول قد تعرف الحقيقة عن طريق التجربة العلمية ، فلا نستطيع ان ننكر ان جزيء الماء الواحد يحتوي على ثلاث ذرات مرتبطة ببعضها، ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين لان الجمع بين هذه الذرات لا يولد شيئا ثانيا غير ذرة الماء في الظروف كلها . كما تعرف الحقيقة عن طريق الاضداد فنحن مثلا جميعا متأكدون من اننا نحلم في النوم وان الاحلام ليست حقيقية لكن افكاري في الواقع حقيقية لأنها على الضد تماما من احلامي في نسبة ارتباطها بالواقع , وقد تعرف الحقيقة عن طريق الثبات فحينما نقول : لقد ثبت للجميع بان هناك رجلاً اسمه حمورابي او المسيح او ان هناك حادثة معروفة فإن هذه تعد حقائق لان القرائن تثبت وجودها ، وقد تعرف الحقيقة ايضا عن طريق اقتراب الشيء من مثاله كأن نقول عن صورة ما انها حقيقية بحسب درجة اتقانها .
لكن الحقيقة قد تلتبس على التعريف اذا عوملت بطريقة تجريدية، فاذا قلنا عن زيد انه انسان حقيقي على اعتبار وجوده الواقعي بيننا  فان ذلك لا ينفي الشك في حقيقته الانسانية لان زيداً لم يجمع كل خصائص الانسانية لكي نقول عنه انه انسان ، وهذا ما يسمى في الفلسفة بالعلاقة بين الذات والماهية وهو مبحث دقيق ومجال خلاف حتى أن الفارابي قال:»الوقوف على حقائق الاشياء ليس في قدرة البشر ، ونحن لا نعرف من الاشياء الا الخواص واللوازم والاعراض.....».
وعلى العموم فقد اتفق الفلاسفة على تسمية الموجودات العينية والذهنية بالحقائق الواقعية ، لانها تتمتع بوجود مستقل عن العقل الذي يدركها , واتفقوا ايضا على تسمية المبادئ الكلية مثل مبادئ الرياضيات بالحقائق الابدية.
لكن الحقيقة ارتبطت كثيرا بما تتمثل به في الفلسفة المعاصرة اذ يرى البرجماتيون ان الحقيقة تتمثل في الفكرة ذات النفع التجريبي , فيما يرى الماركسيون بأن الحقيقة هي الفكرة المعبرة عن الوجود الموضوعي ، ويرى الوجوديون ان الحقائق ترتبط بالحرية، واخيرا لابد من القول ان لفظ الحقيقة يقابل: الواقع الموجود بالفعل، وهو ضد الاعتباري، ويقابل ايضا الثابت، وما هو ضد الممكن والخيالي، ويقابل بالذي يتعلق بالذات أكثر من تعلقه بالمظهر او الاسم، ويقابل ايضا الواضح ... الخالي من الغموض واللبس.
 

*********
افتحي الباب..
 
نادية المحمداوي
 
افتحي الباب
هنا الأنوار خافتة.
الليل طويل.. يشد نبض قلبي.
أفتح نافذتي
أتطلع بهدوء.. بخوف عبر زجاجها الفضي
تجوب نظراتي الطرقات .
الأنوار خافتة.. يا الهي انها بحاجة الى ضوء
يلتهم صمتي ماتبقى من الامنيات
يعلن جرس الذكريات انهاء جدول الماء
أين أنا؟
تتساءل روحي .. أين أنا؟ لماذا اتيت من ظلمات الى ظلمات
أكثر وجعا.
ممتدة عبر تلك الافاق شمسي
بروح أرتدي أبيضها
المدينة موحشة بحاجة الى اضواء
الحياة هنا بلا طعم ولا رائحة
الحياة هنا كساد
وفر على روحك الهروب
وفر على روحك الهروب
بالامس صادف قلبي روحا كالارض
انجذبت بلهو المحبين
انها الارض .
انجذبت ياويلي .. انني أسقط
في فوهة بركان .
التفتت الم يحن الوقت بعد؟
رأسي تدور .. رأسي تدور
الشوارع مكتضة .. وهناك ينتشر الهوملس
بلحايا طويلة.. وملابس ممزقة.. ووجوه متسخة
ولعاب يسيل.
هناك عند حافة الطريق يجلسون . يحتكرون الرصيف
أمر مخز .
أمر مخز
أغلق نافذتي
أسدل ستارها
أمشي أهرول .. أتفحص رتاج الباب
لا لا لا تطفئي النور
لا لا
رويدا رويدا أتسلق سريري
التحف بشرشفي الماوي
وأغط بنوم عسير
افتحي الباب
افتحي الباب
من من؟
 
 
***********
ص 7
 
 
 
قراءة في ورقة العمل الفكري (خيارنا الاشتراكي)
للحزب الشيوعي العراقي *
 
 
 
 
 
 
محمد النهر
 من يطلع على ورقة العمل الفكري ( خيارنا الإشتراكي : دروس من بعض التجارب الإشتراكية ) التي أقرها المؤتمر الثامن للحزب الشيوعي العراقي ، ويتعمق بدراسة هذه الورقة ، يقدر مدى الجهد الذي بذل فيها وأهمية الأبواب التي تناولتها بالدراسة والنقاش وأهمية هذه الأبواب والدراسة للعمل الفكري والسياسي والتنظيمي للحزب الشيوعي واليسار عموما . ولا اريد هنا التأكيد على ما تناولته الورقة من أبواب وأفكار فقد تم طرح هذه الورقة مجددا للنقاش مع وثائق المؤتمر التاسع للحزب . ولكن من خلال دراستي لهذه الورقة تكونت لدي بعض الملاحظات ووجهات النظر أطرحها للمساهمة في النقاش حولها.
 
 
 
 
 
في المحور الثاني : مصائر الإشتراكية في ضوء الإنهيار� تعدد المنظورات والمفاهيم � يرد  مايلي : ( ثمة اتجاهان فكريان أساسيان في أحزاب شيوعية واشتراكية يتنازعان هذه المقاربة : الأول ، لا يجد في انهيار الاتحاد السوفيتي وانظمة بلدان اوروبا الشرقية إخفاقا ونهاية للشيوعية وإنما يراها تجربة تاريخية اولى لبناء الإشتراكية وصولا للشيوعية . وإن التداعي جاء نتيجة لتراكم أخطاء وتجاوزات وتشويه للمثل والممارسات والأفكار الشيوعية ، كما جسدتها فكريا وتنظيميا  الأحزاب الشيوعية التي تأسست في أعقاب ثورة اكتوبر في روسيا . ويدعو هذا الإتجاه لاستخلاص الدروس من الانهيار ومن تجارب القرن العشرين إنطلاقا من ذات المرجعية الفكرية والسياسية التي تمثلها الماركسية � اللينينية.
أما الاتجاه الثاني ، فيتخذ موقفا نقديا جذريا من الأنظمة الإشتراكية السابقة وينزع عنها صفة الشيوعية ويقدم فهما وتصورا مختلفين كليا للشيوعية ولطريق بلوغها من خلال مفهوم تجاوز الراسمالية ) والذي خلاصته ( العمل المتواصل ضد منطق الرأسمال والربح في جميع ميادين النشاط الإقتصادي والإجتماعي والثقافي والسياسي لازاحته وإحلال منطق بديل يضع مصلحة الانسان في المقدمة بدلا من الربح ) .
 و( الى جانب هذين الإتجاهين ، ثمة طيف من الآراء و الإجتهادات تتكون من توليفات وتنويعات لعناصر الإتجاهين ذاتهما ) .
بشكل عام يمكن التعرف على الأحزاب التي يشملها هذا التصنيف ، فالمقصود في الإتجاه الثاني هي الأحزاب والبلدان الرأسمالية المتطورة خاصة في اوروبا ، وهي أحزاب اشتراكية واشتراكية ديمقراطية أو يسارية كانت فكرة الإصلاح لديها منذ السابق وعززها انهيار الاتحاد السوفياتي ودول اوروبا الشرقية ، وانحاز لهذه الأفكار الإصلاحية بعض الأحزاب الشيوعية السابقة أو قسم من أحزاب شيوعية سابقة  في هذه البلدان وغيرها .
أما الاتجاه الأول فهو يشمل أغلب الأحزاب الشيوعية التي راجعت مواقفها الفكرية والسياسية والتنظيمية على ضوء أحداث الإنهيار ونتائجه وبدأت بدراسة وضعها إنطلاقا من الرجوع لمصادر الفكر الماركسي محررا من الجمود والمرجعيات والإرادوية التي حولتها الى قوالب جامدة أو اعتماده كطريقة واحدة في التغيير، ومن هذه الأحزاب الحزب الشيوعي العراقي، حيث نجد النص التالي في النظام الداخلي (يسترشد الحزب الشيوعي العراقي في سياسته وتنظيمه ونشاطه بالفكر الماركسي والتراث الإشتراكي). ويتكرر هذا النص في برنامج الحزب .
غير ان من يتمعن في صياغة الإتجاه الأول سيجد في رأيي ان هناك تناقضا بين الصياغة وبين الهدف الذي ينشده هذا الإتجاه ، فالتأكيد على استخلاص الدروس ( إنطلاقا من ذات المرجعية الفكرية والسياسية التي تمثلها الماركسية � اللينيتية ) ، يطرح إشكالية تحتاج الى نقاش وتدقيق وتحديد موقف ، حيث إن مفهوم الماركسية � اللينينية الذي نشأت عليه وناضلت تحت رايته معظم الأحزاب الشيوعية في الاممية الثالثة وما بعدها والذي أصبح منظومة متكاملة فكرية وسياسية وتنظيمية هو الذي يحتاج الى الدراسة النقدية والتقييم بهدف الرجوع الى الفكر الماركسي وتحرر هذا الفكر من الروابط القسرية التي ربطته ببعض أفكار لينين وما سمي باللينينية فيما بعد ، وفصلهما معا ، أي أفكار ماركس ، وأفكار لينين، عن الخط الستاليني الذي ربطهما بشكل قسري بسياسات وأفكار ستالين وبعبادة الفرد والجمود العقائدي وشكل وبناء الدولة السوفيتية الذي أدى الى الإنهيار. علما ان لا ماركس في حياته كان يوافق أن يطلق على أفكاره ومواقفه بـ ( الماركسية ) ولا لينين كان يوافق على إطلاق اسم ( اللينينية ) على أفكاره ومواقفه خوفا من التقديس والجمود العقائدي . غير ان ستالين استخدم هذه التسمية ( الماركسية � اللينينية ) عام 1924 بهدف إضفاء طابع التقديس وعدم المناقشة والإعتراض على إجراءاته وأفكاره وشكل بناء الدولة السوفيتية واستخدامها سلاحا ضد معارضيه داخل الحزب وخارجه .
كان لينين ثوريا نادرا وامتاز بإقدام وشجاعة لا نظير لهما ، وكان ماركسيا ومنظرا موهوبا ، وهو لذلك أصبح صاحب مدرسة في الماركسية ، لها إضافاتها للماركسية خاصة في ظروف روسيا وتطور الرأسمالية في وقته . ولهذا دخل في خلافات وصراعات مع الإشتراكيين والماركسيين في روسيا واوروبا وأنشأ حزبه الخاص ذو المركزية الصارمة والإنضباط الحديدي ونظرته الخاصة لتحقيق الثورة البرجوازية الديمقراطية والإنتقال الى الثورة الإشتراكية في بلد واحد وتحقق ذلك في ثورة اكتوبر 1917 التي يعود الفضل الأكبر لإنتصارها الى عبقرية لينين وقدرته في تحديد الأهداف وحشد القوى لتحقيقها في الوقت المناسب.
لقد أكد ماركس وانجلز على ان الإنتقال للثورة الإشتراكية يشترط وصول الرأسمالية لمرحلة من التطور ووصول التناقض بين علاقات الإنتاج وقوى الإنتاج الى مستويات مستعصية ، على أن تحدث الثورة في عدة بلدان في وقت واحد ، وعملا من أجل تحقيق ذلك في الواقع . وعند دراسة لينين لمرحلة الإمبريالية خرج باستنتاج انه يمكن أن تنتصر الثورة الإشتراكية في بلد واحد في أضعف حلقات الرأسمالية وهي روسيا ،على أن تساندها ثورات عمالية في عدد من البلدان الاوروبية في الوقت نفسه .  وقد أدى هذا الطرح الجديد وما تبعه من إجراءات تنظيمية وسياسية إلى إنشقاق الحزب الإشتراكي الديمقراطي الروسي وتشكيل لينين حزبه الخاص ( البلاشفة ) وشمل ذلك أغلب الأحزاب الماركسية في اوروبا .
 وقامت ثورة اكتوبر 1917، غير ان توقعات لينين وحزبه بانتصار الثورات العمالية في بلدان اوروبا ومساندتها للثورة الإشتراكية في روسيا لم تكن دقيقة ، حيث قمعت الثورات العمالية في بعض البلدان الاوروبية بوحشية وتشكل حلف معادي للثورة في اوروبا كانت نتيجته تدخل 14 دولة ضد ثورة اكتوبر بالإضافة الى الحرب الأهلية الداخلية ، مما خلق ظروفا في غاية الصعوبة والتعقيد والتضحيات أمام بناء الدولة السوفيتية . واليوم تعود للنقاش هذه الإشكالية للنظر الى الثورة الإشتراكية حسب المنظور الماركسي أو المنظور اللينيني ، وهل كان قيام الثورة الإشتراكية في بلد متخلف مثل روسيا سببا رئيسيا في فشل تجربة ثورة اكتوبر؟
     ومع ذلك انتصرت ثورة اكتوبر برغم الصعوبات والتضحيات وتطويقها من كل الجهات من قبل الرأسمالية ، ويعود الفضل بذلك الى براعة لينين الاستراتيجية والتكتيكية ، ولكن مرض لينين ووفاته المبكرة واستلام ستالين لقيادة الدولة السوفيتية والحزب الشيوعي ، كانت لها تداعيات خطيرة وكانت السبب الرئيسي في هذا الإنهيار . لقد حذر لينين وهو على فراش المرض من الأخطار التي ستواجه الدولة السوفيتية والحزب الشيوعي وكتب عدة رسائل الى مؤتمر الحزب يحذر فيها من انتخاب ستالين الى قيادة الحزب والدولة ، غير ان هذه الرسائل لم تصل الى المؤتمر بسبب تعمد ستالين ذلك ولم تنشر هذه الرسائل إلا بعد وفاة ستالين . وقد أكد لينين في هذه الرسائل ضرورة عدم انتخاب ستالين ليس لأنه لا يمتلك امكانيات بل ضرورة انتخاب رفيق آخر يمتاز على ستالين بأنه أكثر مرونة وتعاملاً ايجابياً مع رفاقه واحترام آرائهم ، كما طالب برسالة اخرى انه في حالة انتخاب ستالين ضرورة زيادة أعضاء اللجنة المركزية للحزب بـ 50 عضوا من العمال و50 عضوا من الفلاحين بهدف إحداث التوازن في قيادة الحزب . إلا ان ذلك لم يحدث ولجأ ستالين الى تطهير الحزب من معارضيه وهم من خيرة قيادات الحزب وفرض نهجه الخاص على الحزب وبناء الدولة السوفيتية الفتية .
    ولكن هل ما حصل سببه وجهة نظر ستالين فقط أم ان هناك ما استند اليه ستالين في النهج اللينيني خاصة في بناء الحزب والدولة السوفيتية؟ لقد ادت المركزية المفرطة والإنضباط الحديدي والارادوية وضعف الديمقراطية في الحزب والدولة منذ عهد لينين الى تكريس كل هذه السلطات بيد ستالين والى الجمود العقائدي وعبادة الفرد . ويمكن أن نرى ذلك في دول اخرى ( اشتراكية ) اختلفت مع السياسة والبناء في الدولة السوفيتية ولكنها أيضا أنتجت زعامات فردية وارادوية وكرست عبادة الفرد ، مثل حالات ماوتسي تونغ في الصين وأنور خو جة في البانيا وتيتو في يوغسلافيا وشاوشيسكو في رومانيا وكيم إل سونغ فی کوریا الشمالیة فقد اختلفوا مع السوفيت ولكن النتيجة كانت واحدة في التفرد ومصادرة الديمقراطية بالإضافة الى المركزية المفرطة في جميع الأحزاب الشيوعية في ذلك الوقت .
إن إشكالية الديمقراطية في الفكر الماركسي لها جذورها منذ ماركس وانجلز ، فقد أخضعا الديمقراطية السياسية لمسألة الثورة وكذلك الى الديمقراطية الاجتماعية ، وهذا ما عانت منه الدولة السوفيتية وباقي دول اوروبا الشرقية والأحزاب الشيوعية عامة ، لذلك فإن الإستشهاد بقول لينين في المحور الثالث من الورقة الفكرية بهدف التأكيد على الوحدة الجدلية بين الديمقراطية الإشتراكية ( إن من يريد السير الى الإشتراكية بطريق آخر خارج الديمقراطية السياسية يصل حتما الى استنتاجات خرقاء ورجعية سواء بمعناها الإقتصادي أم بمعناها السياسي ) أعتبره غير موفق ولا يعبر عن الواقع، فقد تم حل الجمعية التأسيسية في زمن لينين وكذلك اغلقت جميع الصحف ومنعت جميع الأحزاب من العمل ، فكيف نقنع الآخرين بهذا الإستشهاد خاصة وإن الورقة نفسها أجابت على ذلك في حقل (التجربة السوفيتية ... الإنهيار كحدث وتجليات) حيث ورد فيه عن حل الجمعية التأسيسية في 5  كانون الثاني 1918 وتأثيراته ( ويكتسب هذا الإجراء أهمية كبرى في تحديد الملامح اللاحقة للنظام السياسي والحقوقي السوفيتي ) .
كما ان الورقة لم تربط ما ورد فيها عن حتمية انهيار الرأسمالية ( خصوصا فيما يتعلق بالإستنتاج الذي توصلت اليه الأحزاب الحاكمة في البلدان موضع الدراسة ولم تزكه الحياة ، والقائل بقرب انهيار الإمبريالية تحت وطأة تناقضاتها الداخلية المتنامية ... الخ ) وبين مؤلف لينين ( الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية ) والذي وصفها بانها مرحلة متعفنة وأكد على حتمية انهيارها وقرب الثورة الاشتراكية.
اني أعتقد ان الورقة الفكرية تجنبت توجيه النقد او اتخاذ المواقف تجاه بعض مواقف وطروحات لينين .
وبرأيي ان اعتبار عام 1956 كبداية لانهيار الدولة السوفيتية كما جاء في الورقة تعوزه الدقة ، حيث إن عام 1956 كان عام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي وهو المؤتمر الذي وجه الانتقاد والإدانة علنا لسياسات ستالين ولعبادة الفرد والجمود العقائدي وانعكس ذلك على الحركة الشيوعية العالمية .
     كما أعتبر الباب الذي تناولته الورقة عن الإصلاح في الصين مغرق بالإيجابية والتفاؤل في وقت هناك ثغرات في مجال السياسة والإقتصاد والعلاقات الدولية ربما تكون لها تداعيات كبيرة على الإصلاح في الصين .
وبرأيي ان الورقة يعوزها التطرق الى المسألة القومية ، فبالتدريج بعد ثورة اكتوبر أصبحت النظرة والإجراءات الى المسألة القومية شكلية .  وصادرت البيرقراطية والمركزية المفرطة الحقوق التي كانت تتمتع بها الشعوب والقوميات الاخرى في الدولة السوفيتية .
كما لم تتطرق الورقة الى التدخل السوفيتي في افغانستان حيث أصبحت افغانستان الجبهة العالمية ضد الإتحاد السوفيتي وضد الحركة الشيوعية واستنزفت الدولة السوفيتية ولا زالت آثار هذا التدخل وتداعياته قائمة لحد الآن على الصعيد العالمي.
وفي رأيي ان الورقة يعوزها البحث في وضع اليسار العراقي وأهمية بلورة مواقفه وشعاراته ونضاله وتعبئته واعطاء أهمية لذلك برغم ما يواجهه من مصاعب وتفكك ، حيث ان قوة اليسار العراقي هي ركيزة ودعم للتيار الديمقراطي والحركة الديمقراطية في العراق بشكل عام على أن يكون الحزب الشيوعي هو المبادر لذلك.
إن أهمية الورقة وعمق دراستها وتحليلاتها وما طرحته من مهمات تدلل على وجود امكانيات فكرية غنية لا يتلمسها المتابع في اعمال وطروحات فكرية إلا ما ندر .
ـــــــــــــــــــــــ
* مساهمة في النقاش حول وثيقة "خيارنا الاشتراكي" المقرّة في المؤتمر 8 للحزب الشيوعي العراقي .
 
 
*************
 
 
 
بين سد النهضة الاثيوبي ومشروع غاب التركي
 
 
 
 
كريم حنا وردوني
منذ العقدين الاخيرين من القرن العشرين ظهرت حالات الجفاف في منطقة الشرق الاوسط واشتدت هذه الحالة اوائل القرن الحالي بسبب الانحباس الحراري التي تتعرض له المنطقة برمتها وحتى العالم باجمعه ،نحن نقع ضمن هذه الرقعة الجغرافية وظهرت الحاجة الى الموارد المائية بكل اشكالها واقدمت كثير من دول المنبع بتشييد السدود والخزانات لخزن المياه وحصلت خلافات كبيرة ووصلت حد المواجهة العسكرية بين دول المنبع ودول المصب وغيرها من الدول المتشاطئة على تلك الانهر وظهرت حالات من الاحتراب بينها نعني حرب المياه بين دول المنبع ودول المصب وان موضوعنا الحالي يتناول مشروع سد النهضة الاثيوبي على نهر النيل الازرق احد روافد نهر النيل الذي ينبع من بحيرة فكتوريا ويصب في نهر النيل ولكون اثيوبيا في المنطقة الافريقية تتعرض كثيرا الى حالات الجفاف ولسنوات عدة ومن حقها تشييد مشاريع اروائية للمحافظة على مواردها المائية ومواجهة سنوات الجفاف العجاف التي تتعرض لها بين الحين والاخر، كان المفروض على اثيوبيا ان تعلم الجانب المصري بهذا المشروع الحيوي والاستراتيجي بالنسبة لها لغرض ضمان حقوقها المائية التي تمر عبر اراضيها بطول الاف الكيلومترات من حدود السودان وحتى المصب في البحر الابيض المتوسط وعند قيام ثورة 25 يناير 2012 والتي استلمت بعدها السلطة جماعة الاخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية وانهيار نظام الرئيس حسني مبارك، قام النظام الاخواني بالتهديد والوعيد ضد الحكومة الاثيوبية ولسان حال رئيسها المعزول محمد مرسي حيث هدد دولة اثيوبيا (بأن كل الاحتمالات مفتوحة) اذا لم تتوقف عن تشييد سد النهضة!؟
كان المفروض على رئيس جماعة الاخوان الفرعونية (محمد مرسي) الذي يحكم مصر في تلك الفترة المظلمة، مايقارب اكثر من عام واحد، ان يتبع سياسة دبلوماسية اكثر شفافية لمعالجة ووضع الحلول الناجعة لحل تلك المعضلة التي تلحق جمهورية مصر بافدح الاضرار وليس اتباع لغة التهديد والوعيد وان مصر لاتحتاج هذه السياسة في تلك المرحلة الحساسة التي يمر بها شعب مصر الشقيق وكان عليه ان يتبع جملة من الاجراءات الشفافة واتباع لغة الحوار البناء لتحقيق الهدف المنشود بوسائل الضغط على الحكومة الاثيوبية الجارة لمصر  ومن هذه الوسائل :
* التنسيق والحوار مع الطائفة المسلمة في اثيوبيا والتي ليست بقليلة العدد وجهة مؤثرة فعلا على حكومة اديس ابابا للتأثير عليها.
*الاتصال بالطائفة القبطية والتنسيق معها في مصر وبناء علاقات طيبة ووشائج جيدة وتشكيل وفد مشترك معها للحوار مع اثيوبيا حيث هناك عدد كبير من الطائفة القبطية في اثيوبيا.
* الدعوة الى عقد مؤتمر افريقي وطرح مشكلة المياه بين مصر واثيوبيا لاصدار قرار حول توزيع الحصص المائية بين جميع الدول المتشاطئة على نهر النيل ودولة المصب علما ان كلاً من مصر واثيوبيا اعضاء في المؤتمر الافريقي
* دعوة جميع الدول المتشاطئة من المنبع (بحيرات فكتوريا) حتى المصب لنهر النيل الى تشكيل هيئة خاصة لتوزيع مياه نهر النيل وعدد الدول المتشاطئة التسعة وهي بروندي ورواندا واوغندة وكونغو الديمقراطية وكينيا والسودان وجمهورية جنوب السودان واثيوبيا ومصر باشراف المؤتمر العام الافريقي وحتى الى هذه اللحظة لايوجد قانون دولي يتحكم بحصة المياه للدول المتشاطئة وهذا موقف غير ايجابي للمنظمة الدولية منذ تأسسيها من بعد الحرب العالمية الثانية ولاداعي للخوض في تلك التفاصيل حيث عزل نظام محمد مرسي في الثلاثين من كانون الثاني من هذا العام وحصلت مصادمات ومظاهرات تدعي السلمية من جماعة الاخوان المسلمين والحكومة الجديدة في مصر مادة للثورة الثانية التصحيحية لاجل اعادة سلطة الاخوان مدعين بانها شرعية.
ان الهدف من استلام الحكم هو خدمة الشعب المصري وليس لاهداف ذاتية حيث اخفق الاخوان المسلمون في ادارة دفة الحكم وعليه فأن جميع الاطراف المتنازعة والمتصارعة فرض مصلحة الشعب المصري على المصالح الحزبية والطائفية والدخول في حوار سلمي لانقاذ مصر من الخطر والتدخلات الدولية والاقليمية بشأنها الداخلي عن طريق الحوار البناء مع الدول الاقليمية لمصر وخاصة السودان واثيوبيا لكونهما من الدول المتشاطئة حيث ينبع نهر النيل الازرق عبر الاراضي الاثيوبية ونهر النيل الابيض عبر اراضي السودان ودول المنبع الاخرى ويلتقيان في عاصمة الخرطوم وبعدها يخترق الاراضي المصرية ولابد  من الاشارة الى ان الدراسات الطوبوغرافية والجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوتكنيكية ومسح نقاط لموقع السد وحفر بورهول (لمعرفة طبقات التربة بانواعها) لاعماق معينة حسب التصميم واجراء فحوصات مختبرية لموقع السد حيث اجريت من قبل دولة اسرائيل لبناء سد النهضة الاثيوبي حسب ماتناقلته اخبار الفضائيات المصرية ومنها فضائية صوت القاهرة والناس في مقابلة مع احد الشخصيات العلمية الهندسية في اختصاص بناء السدود.
 اما فيما يتعلق بالمقطع الثاني من عنوان المقال الخاص مشروع الكاب التركي والذي يتكون من 22 سداَ خزنياً مائياً ومن المحتمل انجازه في نهاية 2022 هناك مشروعان ضخمان لانشاء سدود على نهر دجلة هو سد اليسو في جنوب تركيا ومنطقة الجزيرة والذي يقلل من حصة العراق المائية ومستقبلا من المحتمل ان يتحول نهر دجلة الى مبزل مائي او جدول للمياه الآسنة في حالة تشييد تلك السدود مما يؤدي بدوره الى التلوث البيئي في العراق وحصول الزحف الصحراوي على المناطق الزراعية الصالحة للزراعة وعلى الحكومة العراقية بدورها اتخاذ جملة من الاجراءات السريعة لمعالجة ازمة المياه لنهري دجلة والفرات وروافدهما اللذان ينبعان من تركيا وايران علما ان لدينا اكثر من 90 نهراً ووادي ينبعان من الجارة ايران وبحكم علاقاتنا المتميزة في هذه المرحلة ممن الممكن توقيع اتفاقيات حول توزيع الحصص المائية بينهما. العراق هو المتضرر الوحيد لكونه دولة المصب كما حصلت فيضانات وسيول جارفة في شتاء هذا العام قادمة من ايران في محافظتي ميسان وواسط حيث غرق الكثير من القرى والمزارع وشردت مئات العوائل. اما في حالة الجفاف تقطع ايران المياه وهذا ضرر اخر واخطر من الاول وفي حالة عدم تجاوب كل من ايران وتركيا لحقوقنا المشروعة وحصتنا المائية، فان على الحكومة العراقية اعادة النظر بعلاقاتها الاقتصادية والتجارية والسياسية مع البلدين.
إن العراق يعتبر من الدول التي تمتلك الموارد الطبيعية تحت تسلسل 11 بين دول العالم رغم قلة عدد سكانه الذي لا يتجاوز 35 مليون نسمة حسب الاحصائيات التي اعلنتها اخيرا وزارة التخطيط العراقية. نأمل من حكومة العراق اتخاذ موقف لوضع الحلول الناجعة لمعالجة مشكلة توزيع المياه بين الدول المتشاطئة على نهري دجلة والفرات.
 
 
***************
ص 7
قراءة في ورقة العمل الفكري (خيارنا الاشتراكي)
للحزب الشيوعي العراقي *
محمد النهر
 من يطلع على ورقة العمل الفكري ( خيارنا الإشتراكي : دروس من بعض التجارب الإشتراكية ) التي أقرها المؤتمر الثامن للحزب الشيوعي العراقي ، ويتعمق بدراسة هذه الورقة ، يقدر مدى الجهد الذي بذل فيها وأهمية الأبواب التي تناولتها بالدراسة والنقاش وأهمية هذه الأبواب والدراسة للعمل الفكري والسياسي والتنظيمي للحزب الشيوعي واليسار عموما . ولا اريد هنا التأكيد على ما تناولته الورقة من أبواب وأفكار فقد تم طرح هذه الورقة مجددا للنقاش مع وثائق المؤتمر التاسع للحزب . ولكن من خلال دراستي لهذه الورقة تكونت لدي بعض الملاحظات ووجهات النظر أطرحها للمساهمة في النقاش حولها
في المحور الثاني : مصائر الإشتراكية في ضوء الإنهيار� تعدد المنظورات والمفاهيم � يرد  مايلي : ( ثمة اتجاهان فكريان أساسيان في أحزاب شيوعية واشتراكية يتنازعان هذه المقاربة : الأول ، لا يجد في انهيار الاتحاد السوفيتي وانظمة بلدان اوروبا الشرقية إخفاقا ونهاية للشيوعية وإنما يراها تجربة تاريخية اولى لبناء الإشتراكية وصولا للشيوعية . وإن التداعي جاء نتيجة لتراكم أخطاء وتجاوزات وتشويه للمثل والممارسات والأفكار الشيوعية ، كما جسدتها فكريا وتنظيميا  الأحزاب الشيوعية التي تأسست في أعقاب ثورة اكتوبر في روسيا . ويدعو هذا الإتجاه لاستخلاص الدروس من الانهيار ومن تجارب القرن العشرين إنطلاقا من ذات المرجعية الفكرية والسياسية التي تمثلها الماركسية � اللينينية.
أما الاتجاه الثاني ، فيتخذ موقفا نقديا جذريا من الأنظمة الإشتراكية السابقة وينزع عنها صفة الشيوعية ويقدم فهما وتصورا مختلفين كليا للشيوعية ولطريق بلوغها من خلال مفهوم تجاوز الراسمالية ) والذي خلاصته ( العمل المتواصل ضد منطق الرأسمال والربح في جميع ميادين النشاط الإقتصادي والإجتماعي والثقافي والسياسي لازاحته وإحلال منطق بديل يضع مصلحة الانسان في المقدمة بدلا من الربح ) .
 و( الى جانب هذين الإتجاهين ، ثمة طيف من الآراء و الإجتهادات تتكون من توليفات وتنويعات لعناصر الإتجاهين ذاتهما ) .
بشكل عام يمكن التعرف على الأحزاب التي يشملها هذا التصنيف ، فالمقصود في الإتجاه الثاني هي الأحزاب والبلدان الرأسمالية المتطورة خاصة في اوروبا ، وهي أحزاب اشتراكية واشتراكية ديمقراطية أو يسارية كانت فكرة الإصلاح لديها منذ السابق وعززها انهيار الاتحاد السوفياتي ودول اوروبا الشرقية ، وانحاز لهذه الأفكار الإصلاحية بعض الأحزاب الشيوعية السابقة أو قسم من أحزاب شيوعية سابقة  في هذه البلدان وغيرها .
أما الاتجاه الأول فهو يشمل أغلب الأحزاب الشيوعية التي راجعت مواقفها الفكرية والسياسية والتنظيمية على ضوء أحداث الإنهيار ونتائجه وبدأت بدراسة وضعها إنطلاقا من الرجوع لمصادر الفكر الماركسي محررا من الجمود والمرجعيات والإرادوية التي حولتها الى قوالب جامدة أو اعتماده كطريقة واحدة في التغيير، ومن هذه الأحزاب الحزب الشيوعي العراقي، حيث نجد النص التالي في النظام الداخلي (يسترشد الحزب الشيوعي العراقي في سياسته وتنظيمه ونشاطه بالفكر الماركسي والتراث الإشتراكي). ويتكرر هذا النص في برنامج الحزب .
غير ان من يتمعن في صياغة الإتجاه الأول سيجد في رأيي ان هناك تناقضا بين الصياغة وبين الهدف الذي ينشده هذا الإتجاه ، فالتأكيد على استخلاص الدروس ( إنطلاقا من ذات المرجعية الفكرية والسياسية التي تمثلها الماركسية � اللينيتية ) ، يطرح إشكالية تحتاج الى نقاش وتدقيق وتحديد موقف ، حيث إن مفهوم الماركسية � اللينينية الذي نشأت عليه وناضلت تحت رايته معظم الأحزاب الشيوعية في الاممية الثالثة وما بعدها والذي أصبح منظومة متكاملة فكرية وسياسية وتنظيمية هو الذي يحتاج الى الدراسة النقدية والتقييم بهدف الرجوع الى الفكر الماركسي وتحرر هذا الفكر من الروابط القسرية التي ربطته ببعض أفكار لينين وما سمي باللينينية فيما بعد ، وفصلهما معا ، أي أفكار ماركس ، وأفكار لينين، عن الخط الستاليني الذي ربطهما بشكل قسري بسياسات وأفكار ستالين وبعبادة الفرد والجمود العقائدي وشكل وبناء الدولة السوفيتية الذي أدى الى الإنهيار. علما ان لا ماركس في حياته كان يوافق أن يطلق على أفكاره ومواقفه بـ ( الماركسية ) ولا لينين كان يوافق على إطلاق اسم ( اللينينية ) على أفكاره ومواقفه خوفا من التقديس والجمود العقائدي . غير ان ستالين استخدم هذه التسمية ( الماركسية � اللينينية ) عام 1924 بهدف إضفاء طابع التقديس وعدم المناقشة والإعتراض على إجراءاته وأفكاره وشكل بناء الدولة السوفيتية واستخدامها سلاحا ضد معارضيه داخل الحزب وخارجه .
كان لينين ثوريا نادرا وامتاز بإقدام وشجاعة لا نظير لهما ، وكان ماركسيا ومنظرا موهوبا ، وهو لذلك أصبح صاحب مدرسة في الماركسية ، لها إضافاتها للماركسية خاصة في ظروف روسيا وتطور الرأسمالية في وقته . ولهذا دخل في خلافات وصراعات مع الإشتراكيين والماركسيين في روسيا واوروبا وأنشأ حزبه الخاص ذو المركزية الصارمة والإنضباط الحديدي ونظرته الخاصة لتحقيق الثورة البرجوازية الديمقراطية والإنتقال الى الثورة الإشتراكية في بلد واحد وتحقق ذلك في ثورة اكتوبر 1917 التي يعود الفضل الأكبر لإنتصارها الى عبقرية لينين وقدرته في تحديد الأهداف وحشد القوى لتحقيقها في الوقت المناسب.
لقد أكد ماركس وانجلز على ان الإنتقال للثورة الإشتراكية يشترط وصول الرأسمالية لمرحلة من التطور ووصول التناقض بين علاقات الإنتاج وقوى الإنتاج الى مستويات مستعصية ، على أن تحدث الثورة في عدة بلدان في وقت واحد ، وعملا من أجل تحقيق ذلك في الواقع . وعند دراسة لينين لمرحلة الإمبريالية خرج باستنتاج انه يمكن أن تنتصر الثورة الإشتراكية في بلد واحد في أضعف حلقات الرأسمالية وهي روسيا ،على أن تساندها ثورات عمالية في عدد من البلدان الاوروبية في الوقت نفسه .  وقد أدى هذا الطرح الجديد وما تبعه من إجراءات تنظيمية وسياسية إلى إنشقاق الحزب الإشتراكي الديمقراطي الروسي وتشكيل لينين حزبه الخاص ( البلاشفة ) وشمل ذلك أغلب الأحزاب الماركسية في اوروبا .
 وقامت ثورة اكتوبر 1917، غير ان توقعات لينين وحزبه بانتصار الثورات العمالية في بلدان اوروبا ومساندتها للثورة الإشتراكية في روسيا لم تكن دقيقة ، حيث قمعت الثورات العمالية في بعض البلدان الاوروبية بوحشية وتشكل حلف معادي للثورة في اوروبا كانت نتيجته تدخل 14 دولة ضد ثورة اكتوبر بالإضافة الى الحرب الأهلية الداخلية ، مما خلق ظروفا في غاية الصعوبة والتعقيد والتضحيات أمام بناء الدولة السوفيتية . واليوم تعود للنقاش هذه الإشكالية للنظر الى الثورة الإشتراكية حسب المنظور الماركسي أو المنظور اللينيني ، وهل كان قيام الثورة الإشتراكية في بلد متخلف مثل روسيا سببا رئيسيا في فشل تجربة ثورة اكتوبر؟
     ومع ذلك انتصرت ثورة اكتوبر برغم الصعوبات والتضحيات وتطويقها من كل الجهات من قبل الرأسمالية ، ويعود الفضل بذلك الى براعة لينين الاستراتيجية والتكتيكية ، ولكن مرض لينين ووفاته المبكرة واستلام ستالين لقيادة الدولة السوفيتية والحزب الشيوعي ، كانت لها تداعيات خطيرة وكانت السبب الرئيسي في هذا الإنهيار . لقد حذر لينين وهو على فراش المرض من الأخطار التي ستواجه الدولة السوفيتية والحزب الشيوعي وكتب عدة رسائل الى مؤتمر الحزب يحذر فيها من انتخاب ستالين الى قيادة الحزب والدولة ، غير ان هذه الرسائل لم تصل الى المؤتمر بسبب تعمد ستالين ذلك ولم تنشر هذه الرسائل إلا بعد وفاة ستالين . وقد أكد لينين في هذه الرسائل ضرورة عدم انتخاب ستالين ليس لأنه لا يمتلك امكانيات بل ضرورة انتخاب رفيق آخر يمتاز على ستالين بأنه أكثر مرونة وتعاملاً ايجابياً مع رفاقه واحترام آرائهم ، كما طالب برسالة اخرى انه في حالة انتخاب ستالين ضرورة زيادة أعضاء اللجنة المركزية للحزب بـ 50 عضوا من العمال و50 عضوا من الفلاحين بهدف إحداث التوازن في قيادة الحزب . إلا ان ذلك لم يحدث ولجأ ستالين الى تطهير الحزب من معارضيه وهم من خيرة قيادات الحزب وفرض نهجه الخاص على الحزب وبناء الدولة السوفيتية الفتية .
    ولكن هل ما حصل سببه وجهة نظر ستالين فقط أم ان هناك ما استند اليه ستالين في النهج اللينيني خاصة في بناء الحزب والدولة السوفيتية؟ لقد ادت المركزية المفرطة والإنضباط الحديدي والارادوية وضعف الديمقراطية في الحزب والدولة منذ عهد لينين الى تكريس كل هذه السلطات بيد ستالين والى الجمود العقائدي وعبادة الفرد . ويمكن أن نرى ذلك في دول اخرى ( اشتراكية ) اختلفت مع السياسة والبناء في الدولة السوفيتية ولكنها أيضا أنتجت زعامات فردية وارادوية وكرست عبادة الفرد ، مثل حالات ماوتسي تونغ في الصين وأنور خو جة في البانيا وتيتو في يوغسلافيا وشاوشيسكو في رومانيا وكيم إل سونغ فی کوریا الشمالیة فقد اختلفوا مع السوفيت ولكن النتيجة كانت واحدة في التفرد ومصادرة الديمقراطية بالإضافة الى المركزية المفرطة في جميع الأحزاب الشيوعية في ذلك الوقت .
إن إشكالية الديمقراطية في الفكر الماركسي لها جذورها منذ ماركس وانجلز ، فقد أخضعا الديمقراطية السياسية لمسألة الثورة وكذلك الى الديمقراطية الاجتماعية ، وهذا ما عانت منه الدولة السوفيتية وباقي دول اوروبا الشرقية والأحزاب الشيوعية عامة ، لذلك فإن الإستشهاد بقول لينين في المحور الثالث من الورقة الفكرية بهدف التأكيد على الوحدة الجدلية بين الديمقراطية الإشتراكية ( إن من يريد السير الى الإشتراكية بطريق آخر خارج الديمقراطية السياسية يصل حتما الى استنتاجات خرقاء ورجعية سواء بمعناها الإقتصادي أم بمعناها السياسي ) أعتبره غير موفق ولا يعبر عن الواقع، فقد تم حل الجمعية التأسيسية في زمن لينين وكذلك اغلقت جميع الصحف ومنعت جميع الأحزاب من العمل ، فكيف نقنع الآخرين بهذا الإستشهاد خاصة وإن الورقة نفسها أجابت على ذلك في حقل (التجربة السوفيتية ... الإنهيار كحدث وتجليات) حيث ورد فيه عن حل الجمعية التأسيسية في 5  كانون الثاني 1918 وتأثيراته ( ويكتسب هذا الإجراء أهمية كبرى في تحديد الملامح اللاحقة للنظام السياسي والحقوقي السوفيتي ) .
كما ان الورقة لم تربط ما ورد فيها عن حتمية انهيار الرأسمالية ( خصوصا فيما يتعلق بالإستنتاج الذي توصلت اليه الأحزاب الحاكمة في البلدان موضع الدراسة ولم تزكه الحياة ، والقائل بقرب انهيار الإمبريالية تحت وطأة تناقضاتها الداخلية المتنامية ... الخ ) وبين مؤلف لينين ( الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية ) والذي وصفها بانها مرحلة متعفنة وأكد على حتمية انهيارها وقرب الثورة الاشتراكية.
اني أعتقد ان الورقة الفكرية تجنبت توجيه النقد او اتخاذ المواقف تجاه بعض مواقف وطروحات لينين .
وبرأيي ان اعتبار عام 1956 كبداية لانهيار الدولة السوفيتية كما جاء في الورقة تعوزه الدقة ، حيث إن عام 1956 كان عام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي وهو المؤتمر الذي وجه الانتقاد والإدانة علنا لسياسات ستالين ولعبادة الفرد والجمود العقائدي وانعكس ذلك على الحركة الشيوعية العالمية .
     كما أعتبر الباب الذي تناولته الورقة عن الإصلاح في الصين مغرق بالإيجابية والتفاؤل في وقت هناك ثغرات في مجال السياسة والإقتصاد والعلاقات الدولية ربما تكون لها تداعيات كبيرة على الإصلاح في الصين .
وبرأيي ان الورقة يعوزها التطرق الى المسألة القومية ، فبالتدريج بعد ثورة اكتوبر أصبحت النظرة والإجراءات الى المسألة القومية شكلية .  وصادرت البيرقراطية والمركزية المفرطة الحقوق التي كانت تتمتع بها الشعوب والقوميات الاخرى في الدولة السوفيتية .
كما لم تتطرق الورقة الى التدخل السوفيتي في افغانستان حيث أصبحت افغانستان الجبهة العالمية ضد الإتحاد السوفيتي وضد الحركة الشيوعية واستنزفت الدولة السوفيتية ولا زالت آثار هذا التدخل وتداعياته قائمة لحد الآن على الصعيد العالمي.
وفي رأيي ان الورقة يعوزها البحث في وضع اليسار العراقي وأهمية بلورة مواقفه وشعاراته ونضاله وتعبئته واعطاء أهمية لذلك برغم ما يواجهه من مصاعب وتفكك ، حيث ان قوة اليسار العراقي هي ركيزة ودعم للتيار الديمقراطي والحركة الديمقراطية في العراق بشكل عام على أن يكون الحزب الشيوعي هو المبادر لذلك.
إن أهمية الورقة وعمق دراستها وتحليلاتها وما طرحته من مهمات تدلل على وجود امكانيات فكرية غنية لا يتلمسها المتابع في اعمال وطروحات فكرية إلا ما ندر .
ـــــــــــــــــــــــ
* مساهمة في النقاش حول وثيقة "خيارنا الاشتراكي" المقرّة في المؤتمر 8 للحزب الشيوعي العراقي .
 
 
**********
بين سد النهضة الاثيوبي ومشروع غاب التركي

كريم حنا وردوني
منذ العقدين الاخيرين من القرن العشرين ظهرت حالات الجفاف في منطقة الشرق الاوسط واشتدت هذه الحالة اوائل القرن الحالي بسبب الانحباس الحراري التي تتعرض له المنطقة برمتها وحتى العالم باجمعه ،نحن نقع ضمن هذه الرقعة الجغرافية وظهرت الحاجة الى الموارد المائية بكل اشكالها واقدمت كثير من دول المنبع بتشييد السدود والخزانات لخزن المياه وحصلت خلافات كبيرة ووصلت حد المواجهة العسكرية بين دول المنبع ودول المصب وغيرها من الدول المتشاطئة على تلك الانهر وظهرت حالات من الاحتراب بينها نعني حرب المياه بين دول المنبع ودول المصب وان موضوعنا الحالي يتناول مشروع سد النهضة الاثيوبي على نهر النيل الازرق احد روافد نهر النيل الذي ينبع من بحيرة فكتوريا ويصب في نهر النيل ولكون اثيوبيا في المنطقة الافريقية تتعرض كثيرا الى حالات الجفاف ولسنوات عدة ومن حقها تشييد مشاريع اروائية للمحافظة على مواردها المائية ومواجهة سنوات الجفاف العجاف التي تتعرض لها بين الحين والاخر، كان المفروض على اثيوبيا ان تعلم الجانب المصري بهذا المشروع الحيوي والاستراتيجي بالنسبة لها لغرض ضمان حقوقها المائية التي تمر عبر اراضيها بطول الاف الكيلومترات من حدود السودان وحتى المصب في البحر الابيض المتوسط وعند قيام ثورة 25 يناير 2012 والتي استلمت بعدها السلطة جماعة الاخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية وانهيار نظام الرئيس حسني مبارك، قام النظام الاخواني بالتهديد والوعيد ضد الحكومة الاثيوبية ولسان حال رئيسها المعزول محمد مرسي حيث هدد دولة اثيوبيا (بأن كل الاحتمالات مفتوحة) اذا لم تتوقف عن تشييد سد النهضة!؟
كان المفروض على رئيس جماعة الاخوان الفرعونية (محمد مرسي) الذي يحكم مصر في تلك الفترة المظلمة، مايقارب اكثر من عام واحد، ان يتبع سياسة دبلوماسية اكثر شفافية لمعالجة ووضع الحلول الناجعة لحل تلك المعضلة التي تلحق جمهورية مصر بافدح الاضرار وليس اتباع لغة التهديد والوعيد وان مصر لاتحتاج هذه السياسة في تلك المرحلة الحساسة التي يمر بها شعب مصر الشقيق وكان عليه ان يتبع جملة من الاجراءات الشفافة واتباع لغة الحوار البناء لتحقيق الهدف المنشود بوسائل الضغط على الحكومة الاثيوبية الجارة لمصر  ومن هذه الوسائل :
* التنسيق والحوار مع الطائفة المسلمة في اثيوبيا والتي ليست بقليلة العدد وجهة مؤثرة فعلا على حكومة اديس ابابا للتأثير عليها.
*الاتصال بالطائفة القبطية والتنسيق معها في مصر وبناء علاقات طيبة ووشائج جيدة وتشكيل وفد مشترك معها للحوار مع اثيوبيا حيث هناك عدد كبير من الطائفة القبطية في اثيوبيا.
* الدعوة الى عقد مؤتمر افريقي وطرح مشكلة المياه بين مصر واثيوبيا لاصدار قرار حول توزيع الحصص المائية بين جميع الدول المتشاطئة على نهر النيل ودولة المصب علما ان كلاً من مصر واثيوبيا اعضاء في المؤتمر الافريقي
* دعوة جميع الدول المتشاطئة من المنبع (بحيرات فكتوريا) حتى المصب لنهر النيل الى تشكيل هيئة خاصة لتوزيع مياه نهر النيل وعدد الدول المتشاطئة التسعة وهي بروندي ورواندا واوغندة وكونغو الديمقراطية وكينيا والسودان وجمهورية جنوب السودان واثيوبيا ومصر باشراف المؤتمر العام الافريقي وحتى الى هذه اللحظة لايوجد قانون دولي يتحكم بحصة المياه للدول المتشاطئة وهذا موقف غير ايجابي للمنظمة الدولية منذ تأسسيها من بعد الحرب العالمية الثانية ولاداعي للخوض في تلك التفاصيل حيث عزل نظام محمد مرسي في الثلاثين من كانون الثاني من هذا العام وحصلت مصادمات ومظاهرات تدعي السلمية من جماعة الاخوان المسلمين والحكومة الجديدة في مصر مادة للثورة الثانية التصحيحية لاجل اعادة سلطة الاخوان مدعين بانها شرعية.
ان الهدف من استلام الحكم هو خدمة الشعب المصري وليس لاهداف ذاتية حيث اخفق الاخوان المسلمون في ادارة دفة الحكم وعليه فأن جميع الاطراف المتنازعة والمتصارعة فرض مصلحة الشعب المصري على المصالح الحزبية والطائفية والدخول في حوار سلمي لانقاذ مصر من الخطر والتدخلات الدولية والاقليمية بشأنها الداخلي عن طريق الحوار البناء مع الدول الاقليمية لمصر وخاصة السودان واثيوبيا لكونهما من الدول المتشاطئة حيث ينبع نهر النيل الازرق عبر الاراضي الاثيوبية ونهر النيل الابيض عبر اراضي السودان ودول المنبع الاخرى ويلتقيان في عاصمة الخرطوم وبعدها يخترق الاراضي المصرية ولابد  من الاشارة الى ان الدراسات الطوبوغرافية والجيولوجية والجيوفيزيائية والجيوتكنيكية ومسح نقاط لموقع السد وحفر بورهول (لمعرفة طبقات التربة بانواعها) لاعماق معينة حسب التصميم واجراء فحوصات مختبرية لموقع السد حيث اجريت من قبل دولة اسرائيل لبناء سد النهضة الاثيوبي حسب ماتناقلته اخبار الفضائيات المصرية ومنها فضائية صوت القاهرة والناس في مقابلة مع احد الشخصيات العلمية الهندسية في اختصاص بناء السدود.
 اما فيما يتعلق بالمقطع الثاني من عنوان المقال الخاص مشروع الكاب التركي والذي يتكون من 22 سداَ خزنياً مائياً ومن المحتمل انجازه في نهاية 2022 هناك مشروعان ضخمان لانشاء سدود على نهر دجلة هو سد اليسو في جنوب تركيا ومنطقة الجزيرة والذي يقلل من حصة العراق المائية ومستقبلا من المحتمل ان يتحول نهر دجلة الى مبزل مائي او جدول للمياه الآسنة في حالة تشييد تلك السدود مما يؤدي بدوره الى التلوث البيئي في العراق وحصول الزحف الصحراوي على المناطق الزراعية الصالحة للزراعة وعلى الحكومة العراقية بدورها اتخاذ جملة من الاجراءات السريعة لمعالجة ازمة المياه لنهري دجلة والفرات وروافدهما اللذان ينبعان من تركيا وايران علما ان لدينا اكثر من 90 نهراً ووادي ينبعان من الجارة ايران وبحكم علاقاتنا المتميزة في هذه المرحلة ممن الممكن توقيع اتفاقيات حول توزيع الحصص المائية بينهما. العراق هو المتضرر الوحيد لكونه دولة المصب كما حصلت فيضانات وسيول جارفة في شتاء هذا العام قادمة من ايران في محافظتي ميسان وواسط حيث غرق الكثير من القرى والمزارع وشردت مئات العوائل. اما في حالة الجفاف تقطع ايران المياه وهذا ضرر اخر واخطر من الاول وفي حالة عدم تجاوب كل من ايران وتركيا لحقوقنا المشروعة وحصتنا المائية، فان على الحكومة العراقية اعادة النظر بعلاقاتها الاقتصادية والتجارية والسياسية مع البلدين.
إن العراق يعتبر من الدول التي تمتلك الموارد الطبيعية تحت تسلسل 11 بين دول العالم رغم قلة عدد سكانه الذي لا يتجاوز 35 مليون نسمة حسب الاحصائيات التي اعلنتها اخيرا وزارة التخطيط العراقية. نأمل من حكومة العراق اتخاذ موقف لوضع الحلول الناجعة لمعالجة مشكلة توزيع المياه بين الدول المتشاطئة على نهري دجلة والفرات.
 
 
***************
ص8

مشروع مجاري الصرف الصحي في الحسينية .. والخدمات المنتظرة
عبد القادر خضير قدوري
عملية قيصرية للبحث عن قطعة أرض تخصص لإنشاء محطة معالجة المياه الثقيلة دامت أكثر من ست سنوات لعبت العلاقات والمحسوبية دوراً كبيراً في عدم إصدار القرار كما هو الحال في منطقة ( سويجة ) قطاع / 22، والروتين الإداري ونقل الملكية من وزارة إلى أخرى كما في منطقة البازول. وبعد ولادة عسيرة دفع المواطن ثمنها فصلا من فصول معاناته اليومية، ولد الأمل من رحم اليأس وخصصت الأرض لتدور عجلة العمل في أكبر وأهم المشاريع الارتكازية في مدينة الحسينية وهو مشروع "مجاري الصرف الصحي".
لتسليط الضوء على هذا المشروع الذي يعده أهالي المدينة نقطة الشروع نحو واقع خدمي أفضل التقينا بالمهندس علاء يحيى محمد مسؤول مركز مجاري الزهور وأجرينا معه هذا الحوار:
 
مشروع مجاري الحسينية أضخم المشاريع الإستراتيجية في جانب الخدمات الارتكازية، تمت أحالة المشروع من قبل وزارة البلديات إلى أحدى الشركات لتنفيذه. هل لك أن تطلعنا على تفاصيل بنود العقد المبرم مع الشركة ؟
 
مشروع مجاري ناحية الحسينية تمت أحالته من قبل وزارة البلديات إلى شركة ((عثمان قادر أحمد للمقاولات)) بعقد قيمته سبعة وثمانون مليار دينار عراقي بتاريخ 19/6/2011 وفترة انجاز أمدها 900 يوم. وقبل ذلك قامت شركتا (HOOPS) الألمانية و(CAP) الإماراتية بانجاز التصاميم الخاصة بالمشروع.
يتضمن المشروع تنفيذ شبكات للصرف الصحي بأقطار تتراوح بين  250  و 800 ملم  مع إنشاء محطات رفع عدد (7) ومحطات معالجة بطاقة تصميمية  65000 م3  وكذلك يحتوي على ناقل قطر (200ملم) نوع (GRB) وبطول (2600م) ينقل المياه المعالجة من المحطة إلى قناة اروائية وبطول (500م) ومن المؤمل انجاز هذا المشروع الحيوي نهاية عام 2013 حيث سيوفر الخدمة لأكثر من نصف مليون نسمة.
 
أقطار أنابيب شبكات الصرف الصحي والخط الناقل لا تتناسب مع الكثافة السكانية العالية والرقعة الجغرافية الكبيرة لمدينة الحسينية، وهذا ولد استياء لدى أهالي المدينة. ام انك ترى ان أقطار الأنابيب تتناسب مع الكثافة السكانية العالية والضغط الكبير المسلط على الشبكة؟
 
أهالي المدينة هم المستفيد الأول والأخير من خدمات هذا المشروع ولهم الحق في الاعتراض في حال وجود خلل أو خطأ لكن لابد أن يكون هذا الاعتراض وفق طرق سليمة ومواصفات فنية. أن احتساب أقطار شبكات الصرف الصحي جاءت وفق مواصفات فنية دقيقة وقاعدة هندسية تقول  "يتناسب قطر الأنبوب تناسبا عكسيا مع سرعة جريان السائل داخله"  بمعنى انه كلما كان قطر الأنبوب صغيراً كلما كانت قوة جريان الماء أسرع وعند زيادة سرعة جريان الماء تندفع الترسبات الحاصلة داخل الشبكة وهنا نضمن سرعة جريان عالية وعدم ترسب المواد داخل الشبكة مما يجنبنا الا?سداد في الشبكة.
 
يشكو أهالي المدينة من عدم تسوية الشوارع والأزقة بعد انتهاء أعمال حفر ومد شبكة الصرف الصحي والخط الناقل، مما انتج العديد من الحفر والمطبات في شوارع المدينة وأزقتها، والسير فيها في غاية الصعوبة, إضافة إلى تصاعد الأتربة والغبار. ما الإجراءات التي اتخذتموها للحد من معاناة المواطن في هذا الجانب ؟ 
 
الشوارع والأزقة للمدينة معبدة بالإسفلت  لكن هذا التبليط قديم وهناك العديد من التخسفات والمطبات.ونحن ملزمون بتسوية المناطق التي تم رفع الإسفلت منها فقط وليس الشارع بالكامل، بمعنى عملية ترقيع للمناطق التي تم رفع الإسفلت منها،ومن الناحية العملية وحرصا على عدم هدر المال العام وجدنا من الأنسب والأفضل تسوية الشارع بمادة (الكرده أو السبيس) وإحالة  الأموال المخصصة لعملية الترقيع إلى مديرية بلدية بغداد لأضافتها على الأموال المخصصة لتبليط شوارع وأزقة مدينة الحسينية وفعلا تمت أحالة مبلغ قدره مليار ونصف المليار دينار ?راقي مخصص لعملية الترقيع من مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار إلى مديرية بلدية بغداد بعد أستحصال الموافقات الأصولية من قبل محافظة بغداد ووزارة البلديات.
 
تنفيذ أعمال شبكات الصرف الصحي عبر ثلاث مراحل. حفر ومد الأنابيب ثم حفر وصب المنهولات وأخيرا الربط والتوصيل للدور والعقارات. بين مرحلة وأخرى فترة زمنية ليست بالقصيرة، مما ولد معاناة للمواطنين إضافة إلى زيادة عدد الحفر والمطبات في الشارع والأزقة وهدر للوقت والجهد والمال. أهالي المدينة يتساءلون، لماذا لا يتم التنفيذ عبر مرحلة واحدة ؟
 
المشكلة في هذا الجانب لا تتعلق بالتنفيذ وإنما بالتصاميم وإجراءات المصادقة عليها. في منتصف شهر نيسان لعام 2012 بدأ التنفيذ في حفر ومد الشبكة وحتى شهر أيلول من نفس العام تم أستحصال الموافقات الأصولية بما يتعلق بالتصاميم الخاصة بالمنهولات، وتأخرت المصادقة على تصاميم التوصيلات حتى آذار 2013. الفترة من نيسان 2012 ولغاية آذار 2013 بحدود السنة وهنا الشركة المنفذة  والمقاولون الثانويون ملزمون بمواعيد عمل لا يمكن تجاوزها لحين أتمام واستحصال الموافقات على جميع التصاميم لذلك كان من المناسب تنفيذ العمل لكل مرحلة بعد ا?تحصال الموافقات على التصاميم.
 
دائرة الاتصالات المتمثلة ببدالة الزهور في مدينة الحسينية تشكو من تعرض شبكة الاتصالات (( النفاذ الضوئي )) للكثير من القطوعات والعوارض بسبب الإهمال في عملية الحفر من قبل الشركة المنفذة لمشروع المجاري، وعدم الالتزام بالقرارات التي تم المصادقة عليها في محاضر الاجتماعات المشتركة. ماهو ردكم حول هذا الموضوع ؟
 
العوارض والقطوعات ليست في شبكة النفاذ الضوئي فقط وإنما شبكة المياه أيضا وتوجد مشاكل حقيقية في هذا الجانب ولأهميتها سنشرح الأمور بالتفصيل. بالنسبة لشبكة النفاذ الضوئي نؤكد هناك قطوعات تسببت بها الشركة المنفذة لمشروع مجاري ناحية الحسينية والشركة ملزمة بدفع كلفة تصليح هذه العوارض والأضرار وطالبنا دائرة الاتصالات ولأكثر من مرة باتخاذ الإجراءات  الإدارية والقانونية ليتسنى لنا مخاطبة الشركة وإلزامها بدفع مبالغ الأضرار، لكننا لم نستلم أي كتاب من قبل الاتصالات لحد الآن. هذا من جانب أما الجانب الآخر للسؤال والمتعلق?بأسباب هذه القطوعات لشبكة النفاذ الضوئي نؤكد بان الشركة المنفذة لمشروع النفاذ الضوئي لم تلتزم بالمواصفات الفنية وخصوصا فيما يتعلق بشريط التحذير وعمق الحفر بدليل قاطع أننا لم نواجه أي مشكلة مع دائرة الكهرباء رغم وجود كابلات مدفونة تحت الأرض، لأنها مطابقة للمواصفات, أثناء الحفر نجد شريط تحذير يشير إلى وجود كيبل ثم وجود شتايكر الخاص بتغليف الكيبل ثم مادة الزميج. أما شبكة المياه هي شبكة قديمة ولا توجد مخططات تشير إلى مسارات الشبكة اضافة إلى أننا لاحظنا أثناء العمل وجود بعض أنابيب شبكة المياه في منتصف الشارع وا?متعارف عليه من النواحي الفنية والهندسية للبنى التحتية أن حوض الشارع مخصص للمجاري وأكتاف الشارع والرصيف مخصصة للخدمات الأخرى (ماء، اتصالات، كهرباء، الخ). هذا التنفيذ العشوائي لشبكة المياه القديمة ولد العديد من المشاكل منها تقاطع شبكة الماء مع مسار منهولات المجاري أو الخط الناقل مما اضطرنا إلى التنسيق مع دائرة ماء الزهور وتحويل مسار بعض أنابيب شبكة المياه بعد استحصال الموافقات الأصولية.
 
المياه الجوفية والتجاوزات والأبنية العشوائية (الحواسم) هي ابرز المشاكل التي واجهتكم أثناء تنفيذ المشروع. كيف يتم التعامل مع هذه المشاكل وغيرها لانجاز المشروع وفق المواصفات الفنية والفترة الزمنية المحددة ؟   
 
التجاوزات والأبنية العشوائية ليست بالمشاكل الكبيرة وتمكنا من أيجاد الحلول المناسبة لها، فقط المياه الجوفية هي المشكلة الأبرز والأكبر التي تواجهنا أثناء تنفيذ المشروع خصوصا في منطقة الجريخي حيث المياه الجوفية في هذه المنطقة كبيرة وقوية جدا. ولغرض تفادي مشكلة المياه الجوفية وضعنا دراسة شاملة لمستوى سطح الأرض ونوعية التربة في المدينة، حيث تشير الدراسات الى أن أرض مدينة الحسينية تتراوح مابين 35- 36 درجة عن مستوى سطح البحر ولغرض تجنب مخاطر المياه الجوفية وخصوصا حالة الهدم أثناء الحفر عملنا على معالجتها بواسطة م?دة ((البحص)) أو ماتعرف بالحصى الناعم الذي يعمل على تقوية التربة وكذلك سحب المياه الجوفية بثلاث طرق حسب قوة المياه الجوفية في كل منطقة. المناطق ذات المياه الجوفية القليلة نسبيا تم استعمال الغاطس بعمق 10م – 12م والمناطق الأكثر من ناحية المياه الجوفية تم استعمال الآبار أما المناطق ذات مياه جوفية قوية كما في منطقة الجريخي تم استعمال الآبار والأبر (وهي زرع أنبوب صغير مع فلتر داخل الأرض وبعمق أكثر من عمق الحفر المطلوب للشبكة ومن الأعلى مضخة فاكيوم تقوم بسحب المياه الجوفية) وهذه الطرق الثلاث تختلف في قوة سحب المي?ه التي نعمل على تصريفها عبر شبكة مجاري تصريف مياه الأمطار.
 
حفريات للشوارع الرئيسية دون طمر ومنهولات متروكة دون طمر أو تسوية. مما ولد معاناة لأهالي المدينة عموما وأصحاب المحال التجارية والصناعية بشكل خاص، إضافة إلى عرقلة سير المركبات. أهالي المدينة يتساءلون متى تطمر هذه الحفر وينتهي فصل من فصول معاناتهم الكثيرة؟
 
الشق الأول من السؤال والمتعلق بالشوارع الرئيسية لدينا مشكلة المياه الجوفية والتي اشرنا اليها قبل قليل واحدة من الأسباب في عدم طمر بعض الحفر لحين سحب المياه الجوفية وأننا نعمل على سحب المياه خلال 24 ساعة من اجل الإسراع في الانتهاء من المياه وطمر الحفر. أما السبب الآخر وخصوصا في شارع المكاتب، في هذا الشارع حصلت مشكلة فنية مابين الشركة المنفذة والمساح المختص للمشروع حيث طلب المساح بعد هطول الأمطار في فصل الشتاء كشف الخط بالكامل لغرض أعادة الفحص من عدم حدوث تخسفات في التربة من الداخل جراء تساقط الأمطار مما ولد?استياء ورفض من قبل الشركة المنفذة بحجة أن الخط المطلوب كشفه طويل جدا وهذا يعني هدر للمال والوقت خصوصا أن هناك امكانية فحص مابين منهول وآخر دون الحاجة إلى كشف الخط بالكامل وفي حالة وجود خطأ تقوم الشركة المنفذة بمعالجة المنطقة المتضررة فقط. هذا الخلاف امتد طويلا لحين أيجاد الحلول المناسبة للطرفين وللأسف المتضرر الوحيد من هذه المشكلة هو المواطن الذي دفع ضريبة ذنب لم يقترفه. أما بخصوص المنهولات فهذه المشكلة متعلقة بمديرية بلدية الزهور لأنها لم تسلمنا مستوى الشارع بعد عملية الكساء والتبليط  بحجة عدم معرفتها بال?ستوى الحقيقي للشوارع الا بعد عملية التبليط ومن الناحية العملية والفنية هذا الكلام صحيح لذلك عملنا على تقديم ثلاث مقترحات إلى بلدية الزهور بخصوص مستوى المنهولات وهي أن يكون مستوى المنهولات أعلى من مستوى الشارع أو اقل من مستوى الشارع أو بمستوى الشارع وبعد الاجتماع مع بلدية الزهور تمت المصادقة على المقترح الثاني وهو أن تكون المنهولات اقل من مستوى الشارع على أن تلزم مستقبلا الشركة المنفذة لتبليط الشوارع بضرورة رفع غطاء المنهولات إلى مستوى الشارع أثناء عملية التبليط.
 
تجميع المواد اللازمة للعمل ((التراب والحصى)) وقوالب الصب وغيرها في فضاءات واسعة وبعيدة عن الشوارع الرئيسية والأزقة من أولويات عمل أي شركة. لكننا نلاحظ تجميع هذه المواد في الشوارع الرئيسية للمدينة وأمام المتنزهات. كيف تفسرون ذلك ؟
 
الاعلام هو عين المسؤول الذي يراقب ويشخص الخلل والأخطاء. وهذه الحالة هي من السلبيات والأخطاء من قبل الشركة المنفذة للمشروع لذا نود شكركم على تشخيص هذه السلبية واطلاعنا عليها، كما نعدكم بأننا سنعمل على الزام الشركة المنفذة برفع جميع المواد من الشوارع الرئيسية وأمام المتنزهات وتنظيف الشوارع خلال الأيام القليلة القادمة.
 
الأعمال التصميمية للمشروع تتضمن أنشاء سبعة محطات رفع داخل المدينة، هل لك أن تبين لنا مواقع هذه المحطات ؟ وهل أخذ المصمم بنظر الاعتبار إنشاءها بعيدا عن المناطق السكنية، لما لها من جوانب سلبية على صحة المواطن ؟
 
 كما أسلفنا سابقا يتضمن المشروع سبع محطات وتم استحصال الموافقات الأصولية من قبل وزارة البلديات ووزارة البيئة ومديرية بلدية الزهور والمجلس البلدي على إنشائها ضمن الضوابط الصحية حيث جائز انشاء محطة الرفع بشرط أن تكون المسافة مابين المحطة واقرب منطقة سكنية لايقل عن 20م. والمحطات موزعة على المحلات ((209,221,223,214,204)) اضافة إلى محطة في بداية منطقة الحرس وأخرى في نهاية منطقة الحرس. سيتم أنشاء ست محطات فقط أما المحطة السابعة والواقعة في نهاية منطقة الحرس هي من المشاريع المستقبلية وذلك لعدم وجود بناء عمراني دا?ل المنطقة إضافة إلى عدم فرزها بشكل نهائي ووجود خرائط فقط دون تسقيط عملي على الأرض. وحدة المعالجة وفق المواصفات الصحية والبيئية يجب أن تكون على بعد لاتقل عن 3كم من المناطق السكنية لذلك تم تشييدها في منطقة معسكر حماد شهاب. وحدة المعالجة تتكون من ستة أحواض (SBR) وحوضين حمى ومحطة رفع وبناية ادارة، تم الانتهاء من ثلاث أحواض (SBR) والثلاث الأخرى مع أحواض الحمى سوف يتم انتهاء العمل بها خلال فترة قريبة. أما المعدات الميكانيكية والكهربائية لعمل المحطات ووحدة المعالجة سيتم استيرادها من ألمانيا.
****************
 
الانتظار أمام السيطرات والحواجز.. ضغط نفسي وضياع للوقت
علاء الماجد
تشهد شوارع بغداد يوميا وعلى مدار الساعة ازدحامات واختناقات مرورية، وتتكدس طوابير من السيارات المزدحمة في التقاطعات المرورية والسيطرات المنتشرة في كل شوارع بغداد التي تعمل على غلق الطرق وخلق الازدحامات، والتي لم تستطع خلال عملها من كشف عجلة مفخخة بأجهزة السونار الفاشلة، التي بقيت الاجهزة الامنية متمسكة بها رغم الضجة التي اثيرت حول عملية التعاقد عليها والشكوك وعلامات الاستفهام التي احيطت بفاعليتها، ولم تستطع ايضا هذه السيطرات من اثبات قدرتها في القبض على المجرمين والارهابيين والمطلوبين للعدالة.
ويشعر الكثيرمن الناس بضغط نفسي يومي وبحجم اللامبلاة من الحكومة في معالجة هذا الامر، وتضطرهم هذه الاجراءات الى ضياع الوقت، والانتظار الطويل، والوصول في غالبية الاحيان متأخرين الى دوائرهم واماكن عملهم، وهناك شوارع مقطوعة بشكل كامل مما يجعل التركيز على شوارع اخرى لاتستطيع استيعاب العدد الهائل من السيارات الذي ساهم فيه الاستيراد العشوائي وعدم التخطيط. كما ان هذه السيطرات والحواجز والازدحامات المرورية تساعد على عدم انسيابية المرور في الحالات الطارئة، كسيارات الاسعاف والدفاع المدني وغيرها. ونرى عددا غير قليل من ?نتسبي هذه السيطرات غير مكترثين للامر، ولا يمارسون دورهم في التفتيش الدقيق، فالكثير منهم منشغل بمكالمة هاتفية، او المزاح مع زملائه، او الحديث مع الركاب في امورعادية ليست لها علاقة بعمله، مما يضيف وقتا آخر لتأخير المواطنين ومضايقتهم نفسيا. الوقت هنا مهدور، اذ لايفكر غالبية رجال السيطرات ان هذه المحادثة والمزاح واستخدام الموبايلات ربما تزهق حياة انسان بحاجة الى الوصول الى مؤسسة صحية لعلاجه، او تعيق طالباً ذاهباً الى قاعة الامتحان، او عاملاً اهلياً يحتاج الوقت لكسب قوت يومه. في هذا التحقيق نسلط الضوء على المعا?اة والضغط النفسي الذي يتعرض له المواطن ازاء هذه الاجراءات :
• علي فوزي موسى / سائق في شركة اهلية تحدث قائلا:  السيطرات والازدحامات المرورية الخانقة سببها نقاط التفتيش واعداد السيارات التي غصت بها شوارع العاصمة بغداد وخصوصا سيارات الأجرة الصغيرة، التي اصبحت اعدادها تشكل ظاهرة وحدها بحاجة الى تأمل، كذلك غلق العديد من الطرق المؤدية الى الاحياء السكنية، والاعتماد على مدخل واحد، مما يسبب وقوف السيارات في طوابير تأخذ وقتا كثيرا لاجل الدخول الى هذه الاحياء، فانا اعاني جدا واتعرض الى ضغط نفسي شديد، وبشكل يومي، لاني اعمل في شركة لانتاج المواد الغذائية، ويعتمد اجري اليومي عل? مقدار ما ابيعه من هذه المنتجات، ومع هذا التأخير فأنا افقد جزءا من دخلي اليومي، والسبب في ذلك الحواجز الكونكريتية التي تحيط بالاحياء الشعبية، التي لاارى ضرورة لبقائها. والسيطرات التي يتعمد منتسبوها في تأخير الناس ولا اعتقد ان هذه النقاط حريصة على مصلحة المواطن بل لاجل ان تقنع الجهات الامنية بأنها تؤدي عملها بشكل جيد،ناهيك عن أجهزة السونار المحمولة بأيديهم والتي اثبتت عدم جدواها، انني ادعو الجهات الامنية الى رفع هذه الحواجز، وتقليل السيطرات غير الضرورية كذلك فتح بعض الشوارع الفرعية المؤدية الى الاحياء السكن?ة.
• المواطن عبد الله شاكر العقابي قال: رغم الشكاوى من قبل المواطنين الا ان اعداد السيارات المستوردة في تزايد، اذ لاتوجد ضوابط صارمة للاستيراد، وليست هناك مشاريع إستراتيجية لتوسيع الشوارع واقامة جسور في التقاطعات المهمة، والتي تشهد اختناقات مرورية كثيفة، وتنفيذ مشاريع للانفاق المرورية، والاعتناء بمداخل العاصمة بغداد، ويرغب المواطن في تقليص عدد السيطرات، ومنع استيراد السيارات بشكل عشوائي، واخضاع هذه المسألة الى دراسة وتخطيط، اذ نسمع يوميا من المسؤولين الامنيين انهم بصدد تقليص عدد السيطرات ورفع الحواجز الكونكري?ية، لكن الذي يحدث هو اضافة سيطرات جديدة ونقاط تفتيش مؤقتة تساهم في الازمة بشكل اكبر.
• الحاج منصور عجمي القريشي يقول: ان ما نريده هو الامن والاستقرار والعيش بشكل طبيعي، ونحن مع حفظ الامن ومحاربة الارهاب، لكن ليس بمعنى اننا نقضي اغلب ساعات النهار ننتظر في طوابير الازدحامات، وتهدر معظم ساعات اليوم في هذه الاجراءات الامنية التي لم تفلح لحد الان بالقضاء على الارهاب وتجفيف منابعه، نحن لانستطيع الان الوصول الى مكان ما دون ان نهدر مزيدا من الوقت في الانتظار، ولأجل زيارة مريض في مستشفى او الذهاب الى اقارب او الذهاب الى الاسواق، او زيارة المقامات الدينية، نضطر الى اضافة ساعات اخرى على الوقت المحدد ?قطع هذه الطرق، انا شخصيا لاافكر بمغادرة البيت الا لامور ضرورية تحاشيا لتعرضي الى ضغط نفسي وعصبي نتيجة هذه الازدحامات والاختناقات.
• المواطن نصر حنون سالم / يعمل سائق اجرة قال: خلال عملي كسائق اجرة، لم استطع توفير مبلغ من المال يساعدني على العيش بشكل طبيعي، فمعظم الوقت يذهب هدرا، مع صرفيات الوقود، اكون قد حققت مبلغا بسيطا لايسد حاجتي الفعلية، لكني تعودت على هذا الوضع مع شعوري بعدم وجود حلول في الافق لهذه الازمات، ومع الاعداد الهائلة لسيارات الاجرة فأن عملنا لايحقق لنا قوت يومنا بالشكل الاعتيادي، وان اي مواطن يحتاج الى سيارة اجرة فأنه بمجرد ان يؤشر سيقف أمامه طابور من سيارات الأجرة عسى ان لايتفق مع سائق الأجرة الأول ثم الثاني وهكذا وبه?ا سيمارس المواطن الضغط على سواق التاكسي للقبول بأجر زهيد.
• المهندس نور الدين المالكي تحدث قائلا: مدننا تحولت الى كانتونات تحيط بها الكتل الكونكريتية، مقطعة، وتعاني من الازدحامات اليومية، تبدو خالية من الحركة، اينما ذهبت تجد مئات العجلات متوقفة تنتظر الاشارة للانطلاق الذي يتأخر عن المعتاد دائما. لم تعد شوارعنا تغري بالتنزه، وسياراتنا الشخصية وسيارات الاجرة تقضي معظم وقتها بين الوقوف في محطات الوقود او اللجوء الى الطرق الفرعية للتخلص من الازدحامات والسيطرات التي اصبحت علامة بغداد الفارقة، انا يوميا اتعرض الى ضغط نفسي بسبب هذه المأساة، وادعو الى تغيير شامل في الخطط?الامنية، لانها اثبتت فشلها في اسلوب الاكثار من السيطرات والحواجز.
• الشركة العامة للسيارات قامت بتوزيع السيارات الصغيرة على الموظفين والمواطنين باقساط شهرية وبدون مقدمة وبالاستقطاعات الشهرية المناسبة من الراتب، ورغم ان المبادرة جيدة، وهي تساعد الموظف والمواطن على اقتناء سيارة تنفعه لخدماته الا انها تساهم من جهة أخرى في زيادة الاختناقات والازدحامات المرورية مع ان شوارعنا تغص بالسيارات والسيطرات والحواجز اصلا، لذلك على الدولة دراسة هذا الامر، بما يحقق الفائدة للجميع حتى لا يصبح العراق أكثر فوضى مما هو عليه وان لانصل الى أكثر مما وصلنا إليه الآن.
ان فرض الامن والاستقراريتطلب مضاعفة الجهود واعتماد خطط بديلة لمكافحة الارهاب بدلاً من الاكثار من السيطرات والحواجز الكونكريتية التي اثبتت عدم فاعليتها.
• وقد شكلت وزارة الداخلية، المجلس الاعلى للسلامة المرورية برئاسة وزير الداخلية واعضاء من الوزارات ذات العلاقة، ويتبنى المجلس موضوع السلامة المرورية، وحل المشاكل المرورية، وعقد سلسلة من الاجتماعات التي تمخضت عن توصيات كثيرة، وتم تعميمها على الدوائر، وهي تصب في حل الاختناقات المرورية، والحد من حوادث الطرق، وقد واجهت المرور العامة مجموعة من المعوقات والمشاكل بعد العام 2003، اذ ازداد عدد المركبات الى اكثر من الضعف، وهذا الازدياد لايتناسب مع طبيعة الشوارع العراقية، وكان من المفروض ان ترافق هذه الزيادة في اعداد ?لمركبات، قيام بنى تحتية من ناحية التخطيط الاقليمي والحضري، بغداد تحتاج الى تخطيط بعيد الامد، تخطيط استراتيجي في تطوير الطرق، واعادة تصميم مدينة بغداد وفق معايير تستوعب كل هذه المتغيرات والتطورات. غلق الاستدارات، وغلق بعض الشوارع الرئيسية فاقم من مشكلة الزخم والضغط على الشوارع الاخرى. يقترح البعض ان تكون هناك مناطق لتفريغ البضائع والشاحنات في مناطق اطراف بغداد بمساعدة وزارة النقل وامانة بغداد.

ص9

في ذكرى الراحل الدكتور ناظم جاسور
عاصي دالي
الهندية المدينة المنبع الثر للمبدعين والمتألقين في شتى  المجالات الابداعية، المدينة التي تشتهر بناسها من المثقفين والادباء والكتاب والاساتذة والفنانين في مختلف الاصعدة ,المدينة التي لاتزال محط انظار الذين يهتمون ويتابعون انشطة ابنائها المتميزة  المعطاء .والكل يعلم مدى وحجم الاختصاصات العلمية والفكرية والفنية التي خرجت منها .
هو ابن الهندية التي خرج من رحم ريفها حيث الزراعة وتربية الحيوانات والدواوين العامرة بالقهوة العربية. وان حياتنا الثقافية والادبية والسياسية والفكرية الحاضرة اكثر  من الظاهرة وبعضها يسترعي الانتباه والترصد .
والمبدع ليس مجرد انسان يحيا لذاته بل انه يحمل رسالة انسانية . ولا نغالي اذا اعطيناها من الاهمية الكبرى في المجالات الحيوية العديدة  فالحياة ماء نهر يجري دون توقف رغم صعوبة الجريان من الصخور والانحناءات الملتوية, وحياة الانسان مجرى نهر, واعماله ونتاجاته وابداعاته احلام ذلك  النهر والاحلام الدفينة في الاعماق والرؤى السابحة في التيارالابدي الجريان.  في مثل هذه الايام لا نزال نعيش  اجواء الحزن والالم والذهول بفقدان عزيزنا د. ناظم الجاسور حيث غادرنا بالمفاجأة التي لم نكن نتوقعها  (ولو اصبحت حياتنا في هذه الايام لاتخلومن  المفاجآت التي نتعايش معها  شئنا ام أبينا). حيث كان بكامل حيويته المعهودة ونشاطه الابداعي وتواصله المستمر  معنا لحظة بلحظة حيث الاتصال اليومي والسؤال المتكررعن الاهل والاقارب والاصدقاء والاحبة حتى ساعة متأخرة من الليلة التي سبقت رحيله (وكأنه مع الموعد الابدي للرحيل)  وهو بكامل صحته حيث كان الاتصال بيننا متواصلاً, وفي صباح اليوم الباكر فوجئنا وصعقنا بالخبر الجلل (نبأ رحيله) الذي لم نحتمله ولم نصدقه حتى اللحظة الا بنعمة النسيان. والفقيد من مواليد  (1949)  ناحية الخيرات (قرية شطملا)  بقضاء الهندية. وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة في (السماوة) حيث مكان عمل والده في معمل سمنت السماوة  هناك  ثم اكمل الاعدادية في محافظة (كربلا المقدسة) وتعرض كغيره من الوطنيين الى المطاردة والاعتقال  على ايدي الزمرة الصدامية حيث تم القاء القبض عليه من اعدادية كربلاء اوائل السبعينات واودع في مديرية الامن العامة سيئة الصيت في بغداد لانه اشترك في مسابقة (نوفوستي) واحرز المركز الاول فيها ثم افرج عنه بعد مرور ثلاتة اشهر  بكفالة  ضامنة.. انتمى الى الحزب الشيوعي اوائل السبعينات عن طريق( اتحاد الطلبة) . دخل كلية العلوم السياسية ببغداد وحصل على البكالوريوس سنة 1974. ولم يقف عند هذا الحد  بل واصل مسيرته الدراسية نحو هدف كان قد رسمه منذ طفولته وكان يكثر من المطالعة والاهتمام بالشأن السياسي والاقتصادي وشؤون الطلبة . بعدها سافر إلى فرنسا على نفقته الخاصة مدعوماً من والده واخيه الكبير  وحاز على دبلوم الدراسات المعمقة � معهد الدراسات السياسية � جامعة غرينوبل فرنسا 1982 ثم دكتوراه حلقه ثالثة � معهد الدراسات السياسية � جامعة غرينوبل فرنسا 1984 ثم جاء الى العراق ليساهم في بناء الوطن رغم الظروف الصعبة التي كان  يمر بها البلد العزيز من ويلات و حروب والماسي  الكثيرة. عين مدرسا في كلية العلوم السياسية في جامعة بغداد وحصل على مرتبة الأستاذ المساعد في 18 تشرين الأول 1991 ثم نال الأستاذية في 13 � آب 2002 بموجب الامر الجامعي المرقم 1142 في 23 حزيران 2003 الصادر من جامعة بغداد درس مواد عديدة خلال مسيرته التعليمية ومن المواد التي درسها وأجاد تدريسها ولسنوات طويلة : مادة الفكر السياسي القديم لحضارة وادي الرافدين  أجرى الاستاذ سعدون هليل معه حوارا شاملا قبل أيام من رحيله نشر يوم 31 من آب 2010 على موقع الحزب الشيوعي الالكتروني . وقد قدم سعدون هليل للحوار بقوله (إن الأستاذ الدكتور ناظم عبد الواحد الجاسور أحد الشخصيات الفكرية المتميزة في السياسة الدولية ,و التي تمتلك رؤية واضحة عن تطور الفكر السياسي والدولي،و له مؤلفات كثيرة ، منها موسوعة علم السياسة ، وموسوعة المصطلحات السياسية والفلسفية والدولية )، ومن خلال حوارنا معه اتضح لنا أننا أمام باحث ومفكر موسوعي ، مثابر على نهجه الخاص الذي تميز به,والذي يؤكده كمنحى في التفكير . ومما قاله في هذا الحوار ان ثمة حاجة ضرورية إلى الحوار مع الآخر فثمة مفاهيم متعددة للحضارة ، وان كان هناك من لم يفرق بينها وبين الثقافة ، وحسب المعاني اللغوية التي وردت فيها .اذ هناك من ينظر الى الحضارة على أنها تدل على الجانب الأدبي والعلمي والروحي ، في حين أن الثقافة تنحصر في النواحي الدينية والروحية . اذن الثقافة أو الحضارة عملية تاريخية مثمرة تنتج وحدة الجماعة واستمرارها في الوعي ، وهي بوجه التحديد انتاج الذات المادية للمجتمع ، والقدرة على النمو والتواصل ضمن صيرورة التطور الحضارية للإنسانية وتفاعلاتها في التأثر والتأثير . في حينها نعاه (المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي.)
و أبنه زميله ا.د. ابراهيم خليل العلاف (استاذ التاريخ الحديث .جامعة الموصل) فقال افتقدنا أخا عزيزا وزميلا فاضلا وباحثا متميزا وإنسانا صادقا هو الصديق الكبير الأستاذ الدكتور ناظم عبد الواحد الجاسور السعدون عميد كلية العلوم السياسية بالجامعة المستنصرية .وكانت آخر مرة التقيته فيها هي في آذار 2004 حين سافرنا سوية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لحضور" ندوة العراق ودول الجوار"، التي نظمها مركز الخليج للأبحاث. وفي الندوة كان متألقا كعادته ..صريحا .. يقول الحق ولا يخشى فيه لومة لائم.
غادرنا الفقيد بين الحسرة والالم والمفاجأة مخلفاً وراءه ارثاً فكرياً وسياسياً موسوعياً ونشاطاً واسعاً مثمراً يتخطى حدود الكلمات . حيث لم يمهله  القدر قليلا لإكمال مشروعه حول صراع الحضارات والحوار المتمدن واحترام  الرآي الاخر.
 
 
تلك المدينة، ذلك الفتى.. صور من الماضي مع الدكتور عبد الجبار الرفاعي
ئاشتي
حزمت حقائبي وبكل ثقة قلت سأرحل عبر الانترنت إلى مدينة إبن مدينتي الرفاعي، لعلني أساهم ولو بجزء بسيط جدا، وربما لا يرى بالعين المجردة، ولكنه يحمل الصدق بكل ما تعني هذه الكلمة من استرخاء للروح في لحظة التجلي.
تلك المدينة 
 
مدينة بطبيعتها هادئة، لا تعرف ضجيج السيارات ولا القطارات ولا الباعة المتجولين، مدينة تنهض على آذان الفجر وتنام على آذان المغرب، وكأنها مكلفة بتطبيق الآية الكريمة "وجعلنا الليل لباسا. وجعلنا النهار معاشا"، لا يسمع المرء في ليلها الشتائي البارد غير صافرة الحراس الليليين، وهم يطلقونها في الحقيقة حين يستبدلونهم من يكونون حراسا حتى الفجر، أو مثلما نطلق عليهم في المدينة "عشونجيه، أي من بدء المغرب حتى الثانية عشر ليلا، ومصبحجيه من الثانية عشر ليلا حتى الخامسة صباحا"، كانت وربما لازالت تُسبح المدينة بكيان من  الهدوء، لا تعرف معنى الضجيج، مثلما لا تعرف الاسفلت الذي غطى شوارعها بعد منتصف الستينات من القرن الماضي، كانت وقتها مدينة خارج الزمن، وهل هي الآن ضمن الزمن؟!... تتداخل علاقة العائلات فيها وكأنها قرية صغيرة، وفي الحقيقة كانت محكومة بأخلاق القرية بكل تفاصيلها، الطيبة عنوان الناس الأزلي، والتسامح سمة متميزة، والتضامن بين الناس قانون لا يمكن التجاوز عليه، فلا يمكنك أن تقيم حفلة زفاف وجارك لم يمر على وفاة أحد أفراد عائلته أربعين يوما، التداخل في الحياة المعيشية يجعلك تعرف ماذا سوف يكون غداء عائلة تبعد عن بيتك كيلومترا، عجيب أمر الناس هناك، تمتزج في أرواحهم الطيبة والسذاجة والعناد والاختلاف على اللاشيء، وحين يراك المختلف معك في مدينة أخرى، يكون أقرب اليك من نفسك بكل شيء، فهل هو نهر الغراف الذي أرضع أبناء المدينة بكل هذا، أم هو تريف المدينة والعلاقات القروية النقية التي تربط بين أبناء المدينة الواحدة، ربما هناك لغز لا استطيع الوصول إليه. مثلما لا أعرف لغز أنجاب هذه المدينة مفكرين وقادة أحزاب، والجميل بهؤلاء أنهم يربطون اسمائهم بإسم المدينة الرفاعي، والأجمل بهؤلاء المفكرين أنهم يحملون صدق الحقيقة وجمالها، هذا الصدق هو نتاج عذرية القرية، أو هو ربما المخزون الروحي لطيبة الناس الفقراء في هذه المدينة وما أكثرهم، ربما هي تلك صفات المدن الصغيرة في كل أنحاء العالم، وربما هي بالذات صفات سكان المدن الذين يشعرون بالظلم المسلط عليهم من حكامهم، وأكثر الاحتمالات قبولا هو العيش المشترك وكأن جميع بيوتها بيت واحد، أتذكر جيدا ما مر مساء دون أن يأتي إلينا صحن رز من جيراننا، أو نرسل اليهم غداة يوم صحن من نبات الخباز"التوله"، او من السمك المسموط، التداخل في العلاقات يجعل كل شئ جاهزا للمحاكاة الانسانية البدائية الصادقة... أتذكر حين يموت شخص ما، تمر جنازته في سوق المدينة، هناك الكثير من أصحاب الدكاكين يغلقون دكاكينهم ويسيرون خلف الجنازة حتى مسجد المدينة، ولا يمكن أن تمحو الأيام من ذاكرتي، تلك البقرة التي تسير مساء كل يوم في سوق المدينة، تأكل ما تشاء من حاويات فضلات المطاعم في السوق، بالمناسبة لم يكن آنذاك أكثر من ثلاثة مطاعم في السوق، ولم يزجرها أحد، لأنها بقرة "بيت السوز"، الذين هم من شيوخ المدينة وأبنائها، هذه المدينة التي تتمتع بهذه الصفة، خلقت الكثير من المفارقات الحياتية المتميزة، كانت تعشق الغناء، ولكن أي غناء ! أنه الغناء الحزين، كانت مجالس الأعراس أيام الصيف تنصب في الأزقة، والراقصات الغجريات يمضين الليل برقصهن على صوت "محبوب العبد"، وهو يردد على مسامعهن "إهجع ..إهجع"، حين يتصاعد بهن الحماس في الرقص، والمدينة ليس بها شيء مخفي، فالجميع يعرف "بيت العميان"، وهم يتاجرون بالعرق المغشوش، وهناك أشياء أخرى لا أود الإفصاح عنها، ولكنها من مدينتنا التي تعتز بأنها صنعت أكثر من أربعين من حملة شهادة الدكتوراه، وقدمت الكثير من الشهداء من أجل الكلمة الطيبة...الحرية.
 
ذلك الفتى
 
"يظن ُ أن الغامض هو في ما لا يعرفه ولا يراه، وهذا ظنٌ خاطئٌ، إن كان الغامض يهمه فعليه أن يبحث عنه في ما يعرفه، وفي ما يراه"...أن تبحث عن نفسك بين ازدحام الأشياء ذلك أمر سهل، وربما لا تواجهك أية عرقلة في ذلك، ولكن أن تصنف نفسك ضمن قائمة ما، ذلك هو المشكل الذي لا ترى مناصا من أن تدير له ظهرك، فكيف بهذا الفتى الذي جاء من بيئة هي بحر من التكتم، وأهوار من الخجل، جاء من القرية ـ القرية ليستقر به المقام في "المدينة ـ القرية". كانت شوارع المدينة لا تستطيع أن تتلمس حركة أقدامه الهادئة، مثلما لا يستطيع هو أن يتدارك خجله في الرد على تحية الناس، يسير بهدوء وكأنه يخشى على الشوارع من تماس أقدامه، يبتسم بفخر وكأنه يدفع ضريبة عن هذا الإبتسام، هو أبن القرية التي يأكل الفقر فيها ويشرب ليلا ونهارا، الفقر الذي كنا نتمنى نحن أبناء المدن العاشقة للكسل، لو تحقق قول أمام الفقراء علي بن أبي طالب، وأصبح هذا الفقر رجلا، لشربنا من دمه وحرقناه ألف مرة...هذا الفتى الذي جاء إلى "المدينة ـ القرية"، وهو يحمل معه كرها شديدا للفقر، وجد الفقر يمشي في الشوارع، ويلعب مع الأطفال، ويجلس في المقاهي مع الناس، لهذا تحول الخوف والوجوم والتردد الذي جلبه من القرية إلى أمر عاد، رأى أن المدينة "الرفاعي" هي قرية أخرى، سوى أن  بها أكثر من سيارة وأكثر من شارع، وسوق ينتصف مساحة المدينة، هي قرية لا تختلف عن قريته سوى بحجم مساحتها، مثلما هو الإختلاف بين الأسماء، "قرية آل حواس"...مدينة الرفاعي، لقد انكسر هذا الحاجز عند الفتى القادم من "قرية آل حواس"، وهو حاجز ربما يخلق العزلة أن وجد فعلا، ونعني به حاجز الفقر، في قريته كان غذاءه من الرز المطبوخ باللبن "الحميض"، والرز المطبوخ بالحليب "البحت"، ونبات الخباز "التوله"، ورشّاد البر... في المدينة أضاف لذلك التمر والدبس، ومرة في الشهر"نص نفر كباب" ربما، ضاعت أبجديات الخوف والخجل من الفقر لدى الفتى "جبّار"، وضاعت كذلك أبجديات الخوف الأول، ربما هو لم يتمثل قول كارل ماركس من أن "الطبقة العاملة لا تخسر سوى أغلالها وتربح العالم"، بل تمثل مفهوم العدالة والدفاع عن مظلومية الفقراء، كان الفتى جبّار يعمل بصمت متجاوزا حالة التحدي العلني، وحالة التجاوز هذه نادرا ما تفارق الشباب، ولكن إبن القرية الذي تشبع بعادات الكتمان والتستر، لم يسمح لنفسه أن يكون واجهة للتحدي العلني لسلطة اتضحت كل معالمها، يتكلم بصمت مع المحيطين به، ربما كان قريبا منا نحن "اليساريين"، ولا يجد ضيرا في فتح حوار هادئ حول مفاهيم عديدة، ويبدو كانت لدية حواجز كثيرة آنذاك في الاقتراب أكثر من اليسار، رغم علاقاته الطيبة مع الكثير من الطلبة اليساريين، غير انه انجذب أكثر إلى قوى تؤمن بمفاهيم تبحث عن العدالة بشكل آخر، وتنسجم مع طبيعته التي نشأ عليها في طفولته، وكان كل شئ بالنسبة إليه هو الكتمان، ولهذا حقق نجاحا متميزا في قيادة حزب الدعوة في مدينة الرفاعي، بعد منتصف سبعينات القرن المنصرم.لا أريد أن أكتب عن نشاطه وحياته بعد تلك السنوات، فقد كتب عنه ويكتب الكثيرين ممن يعتزون بمسيرته النضالية، ومسيرته الفكرية المتميزة، وعمله من أجل أن يعصرن ما يؤمن به، سوى أنني أود أن أقول: ان الدكتور عبد الجبار الرفاعي مازال يسعى من أجل تنفيذ مشروعه الذي رسمه لنفسه منذ أن عرف معنى البحث، والذي هو البحث عن الحقيقة المتجددة، ويبدو انه سيتواصل بهذا المشروع بهمة وعناد، يشبه عناد فلاحي قرية "آل حواس"، وهم يحفرون ساقية كي يصل الماء إلى زرعهم.
 
"مقتطفات

ص10

ضرورة إلى وقفة من قبل وزارة التعليم
الطلبة يستغيثون من ارتفاع أجور الجامعات الأهلية
طريق الشعب - خاص:
في الوقت الذي يقترب فيه الدوام الرسمي للكليات والجامعات للموسم الدراسي للعام 2013 و2014، ارتفعت الأجور الدراسية في الجامعات والكليات الأهلية إلى مبالغ  مالية باهظة، مما اثار حفيظة عدد من الطلبة خريجي الإعدادية  التي لا تسمح معدلاتهم بالقبول بالجامعات الحكومة.
وبدأت قبل أيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باستقبال استمارة القبول المركزي من الطلبة الناجحين من مرحلة الإعدادية من شأنها توزيعهم على الكليات والمعاهد وفق معدلاتهم.
وقال محمد علي يبلغ (18) عاما الذي نجح من مرحلة السادس العلمي وحصل على معدل (60)، إن "معدلي لا يسمح لي بالقبول  في الكلية الحكومية التي اطمح إلى إكمال دراسية فيها، لذا فاني مضطر إلى أن أقدم في إحدى الجامعات الأهلية"، مشيرا إلى أن "الكليات الأهلية قسطها يرتفع سنة تلو الأخرى، حتى وصل اقل أجر في العام الحالي إلى مليون ونصف المليون دينار".
في المقابل، دعا أبو زهراء موظف في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى تخفيض الأجور الدراسية في الكليات الأهلية، مؤكدا أنها باتت أجورا خيالية.
وقال أبو زهراء في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "لديه أربعة أولاد وجميعهم طلبة، ثلاثة منهم في الكليات الأهلية، والرابع نجح من مرحلة الإعدادية بمعدل لا يستطع الدخول به إلى كلية حكومية واضطر إلى عدم إدخاله الكلية الأهلية في هذه السنة حتى ضمن له أجوره".
وبدورها، عزت الكليات الأهلية ارتفاع أجورها الدراسية لعدم مساعدة وزارة التعليم العالي لها من خلال المساهمة في دفع جزء بسيط من الأجور للأساتذة وتوفير لها بعض الاحتياجات الضرورية.
وقال مدير إدارة كلية بغداد الأهلية، عباس محسن، إن "وزارة التعليم لم تسهم بمساعدة الكليات الأهلية ماليا من اجل تخفيض الأجور الدراسية، فحن ندفع مبالغ مالية باهظة للأستاذة، إضافة إلى بقية الموظفين".
وأشار محسن إلى أن "وزارة التعليم لديها كادر تدريسي فائض في كلياتها، فيجب عليها نقل بعضهم إلى الجامعات الأهلية لمساعدتها، كي تخفض الأجور". 
واشتكت الطالبة نور مهدي (22) سنة، كلية الرافدين الجامعة، من الارتفاع الكبير للأجور الدراسية في أقسام الكلية، ومن المبالغ غير المعقولة التي تستحصل من الطالب في حالة حاجته لكتاب تأييد إلى جهة معينة، أو في حالة طلبه الاعتراض على ورقة الامتحان.
وترى نور، أن "هناك الكثير من الطلبة هم من العوائل الفقيرة، ولا يستطيع ذووهم تحمل المصاريف الدراسية المرتفعة، التي تثقل كاهلهم، وتستنزف مواردهم".
وعن اختيار نور لهذه الكلية لإكمال دراستها الجامعية، قالت،"لقد درست هذا التخصص العلمي برغبتي، ودخلت هذه الكلية الأهلية لأني لم أحصل على قبول يناسب توجهي في دراسة التخصص الذي ارغب بدراسته، في الجامعات والكليات الرسمية، بسبب شروط القبول المركزي التي لم تتطابق مع المعدل الذي حصلت عليه".
يذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت في العام الماضي عن خفض الأجور الدراسية لطلبة الكليات الأهلية.
وقال سعيد عبد الهادي، مدير قسم التعليم الأهلي بالوزارة، في تصريح صحفي إن "التخفيض بلغ نسبة 10 في المائة للكليات الإنسانية الأهلية التي تستوفي سنويا من طلبتها مليون ونصف المليون دينار (1288 دولار) فما فوق كأجور دراسية، وبنسبة 7 في المائة للكليات العلمية التي تستوفي ثلاثة ملايين دينار فما فوق".
وأكد عبد الهادي أن "قرار تخفيض الأجور، الذي جاء بعد مشاورات بين وزير التعليم العالي علي الأديب وعمداء الكليات الأهلية، يأتي بهدف مساعدة الطلبة ومراعاة الظروف الاقتصادية لشريحة واسعة منهم من ذوي الدخل المحدود بغية تشجيعهم على الاستمرار بالدراسة وتحقيق التفوق العلمي". وأشار إلى "وجود( 28) كلية أهلية معترف بها من قبل الوزارة وتعمل حاليا في عموم محافظات البلاد". من جانبه، أوضح المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، قاسم محمد، أن "الأجور السنوية للدراسة في الكليات الأهلية تتفاوت من كلية لأخرى حسب اختصاصاتها الدراسي?، وتبعا لهذا التباين كانت نسبة التخفيض متباينة أيضا على أساس الحد الأدنى للأجور في الاختصاصات العلمية والإنسانية".
وذكر محمد أن "الكليات الأهلية التي تستوفي من طلبتها أجورا أقل من المبالغ المحددة في التخفيض (وهي 1.5 و3 ملايين دينار) لن تكون مشمولة بالقرار لأن أجورها هي مخفضة بالأساس".
********************
 
مشاركة الشاب في صنع القرار تعتمد على مستواه الثقافي
فرحان قاسم: الشباب هم من يحددون مستقبل العراق
بغداد - ناطق محمد:
اجمع مسؤولون وناشطون على أهمية مشاركة الشباب في صنع القرار وتحديد مستقبلهم ومستقبل بلدهم، مؤكدين أن هذا يعتمد على عوامل عديدة من بينها ثقة الشاب بنفسه ومستواه الثقافي والخلفية التي ينطلق منها.
وقال عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم في حديث لـ"طريق الشعب" إن "عقلية الشباب خلال السنوات السابقة كانت عرضة للتوجهات غير السليمة التي انتهجها النظام المقبور، فضلاً عن سياسة ذاك النظام في تجهيل الشباب وزجهم في الحروب، ما ولد الكثير من النتائج السيئة على وضع الشاب". وأضاف "أما اليوم فهناك تهميش لدور الشاب في المشاركة بصنع القرار، الأمر الذي أدى إلى فقدان الشعور لدى هذه الشريحة بأهمية وجوده ونشاطه ومشاركته في مجمل الحياة العراقية"، مشيراً إلى أن "المجتمع العراقي شاب بتكوينه، حيث أن نسبة الشباب في المجتمع تتج?وز الـ50 في المئة". وأكد أن "العديد من التجارب أثبتت قدرت الشاب العراقي، على تبوؤ مراكز قيادية في الدولة، وفي المجتمع"، ومن جهته، أكد الناشط المدني في اتحاد الشبيبة حيدر علي في تصريح لـ" طريق الشعب"، إن "إمكانية الشاب في صنع القرار تعتمد على ثقافته وتطوير قدراته الذاتية"، مشيراً إلى أن "الشباب بعد 2003 بدأوا ينتزعون دورهم في الحياة العامة، تدريجياً".
وأضاف أن هناك شباب "لديهم القدرة القيادية ومتمكنين من صنع القرار في مجالاتهم، وهذا نتيجة وعيهم وثقافتهم وإمكانيتهم التي تجعلهم متمكنين من اتخاذ القرارات وتبوؤ مراكز قيادية في المجتمع". وبين الشاب محمد كاظم أن "طموحات الشاب العراقي كبيرة في صنع القرار وتحمل المسؤولية تجاه المجتمع، لاسيما الشباب من شريحة الطلبة والمثقفين"، مؤكدا أن "الشباب لديهم إمكانيات كبيرة في صنع القرار، ولكن هناك محاولات لتحجيم دور الشباب".
 
***************
 
حملة لإدراج التفجيرات "الإرهابية" ضمن "الإبادة الجماعية"
بغداد – طريق الشعب:
أطلق شباب عراقيون في بغداد، أخيراً، حملة لإدراج التفجيرات "الإرهابية" التي تشهدها المدن العراقية يوميا ضمن جرائم "الإبادة الجماعية" المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.
وقال مدير تجمع شباب الثقافة والبناء والمشرف على الحملة محمد شفيق إنه "نظرا لتصاعد أعمال العنف في الفترة الأخيرة التي تشهدها المدن العراقية يوميا واستمرار الفشل الحكومي في حماية أرواح المدنيين منذ عام 2003 أطلقنا نحن مجموعة من الشباب العراقي الحملة لإدراج التفجيرات الإرهابية ضمن جرائم الإبادة الجماعية المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة". وأضاف شفيق أن "الحملة أطلقت إنصافاً لضحايا العمليات الإرهابية من الشهداء والجرحى الأبرياء"، مشيراً على أن "الحملة مستقلة عن أي جهة سياسية أو حزبية وان تمويلها ذاتي ويتم ع?ر تبرعات المواطنين". وأوضح شفيق أن "الحملة تهدف إلى إيجاد ضغط شعبي ودبلوماسية شعبية للضغط على المنظمات والمؤسسات الحقوقية في العالم وهيئة الأمم المتحدة والحكومة العراقية وكافة القوى السياسية للتحرك العاجل لإدراج أعمال العنف الوحشية التي يشهدها العراق يوميا ضمن جرائم الإبادة الجماعية"، مؤكداً أن "الحملة ستقوم بتنظيم تظاهرات وندوات وفعاليات شعبية وثقافية والاتصال بالجهات المعنية والمنظمات الحقوقية في العالم لاسيما منظمة العفو الدولية وهيومن رايتس ووتش لتفعيل هذه القضية والتثقيف بها".
 
*******************
 
قرار لوزارة التربية يثير
 ردود فعل رافضة
متابعة "طريق الشعب":
أثار قرار تنوي وزارة التربية تطبيقه يقضي بمنع المعلمين من التدريس في مدارس البنات، والمعلمات من العمل بمدارس الذكور، ردود أفعال سلبية متباينة. ورغم ان هذا القرار لم يتم تعميمه لغاية الآن في كافة مديريات وزارة التربية، الا ان مدير عام مديرية تربية الرصافة الثالثة حسين علي اكد لاذاعة العراق الحر ان "العام الدراسي المقبل سيشهد تطبيق القرار"، مشدداً على "ضرورة تطبيقه لما عانته مديريات التربية من مشاكل نتج عنها تدخلات عشائرية، بسبب بعض حالات التحرش التي سجلت في مدارس الرصافة الثالثة". ويبدي تربيون وأولياء أمور ?فضهم لهذا القرار لما له من تأثيرات سلبية على الطلبة من الناحيتين التربوية والعلمية. ويقول مخلد احمد صالح مدير احدى مدارس البنين في بغداد ان "وجود تدريسيات ضمن ملاكات المدارس أمر مهم وضروري، والامر عينه ينطبق على التدريسيين ضمن ملاكات مدارس البنات". فيما ترى التلميذة فرح محمد وهي طالبة في المرحلة الابتدائية "في معلميها الذكور قدوة للأخلاق"، وتقول "بانهم يركزون على المادة العلمية اكثر من المعلمات". وتلفت الباحثة الاجتماعية نهى درويش الى ان "مثل هذا القرار ستكون له اثار سلبية في المستقبل، تعمل على تأصيل النظر? العنصرية لدى الاطفال، وستصعب عليهم مبدأ التعايش مع الاخر".
 
****************
 
الخوف من البطالة وراء ظاهرة انتقال الطلبة الى الكليات العسكرية
بغداد – طريق الشعب:
بدأ العديد من طلبة الجامعات العراقية ترك كلياتهم المدنية والانتقال الى كلية الشرطة أوالكلية العسكرية نظرا لوجود فرص عمل مضمونة بالنسبة لخريجي هاتين الكليتين فضلا عن الرواتب المجزية التي يتقاضاها العسكريون والعاملون في الاجهزة الامنية. ويقول سلام احمد الطالب في الكلية العسكرية "إن الجانب الاقتصادي هو الدافع الاول للالتحاق بهذه الكلية"، مشيرا الى انه ترك كلية التربية بسبب صعوبة المقررات الدراسية اضافة الى عدم ضمان الحصول على وظيفة بعد التخرج. الى ذلك اوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن "إن الامتي?زات التي تمنح لطلبة الكليات الامنية مثل راتب شهري للطالب اثناء الدراسة في الكلية العسكرية أو كلية الشرطة هي السبب وراء الاقبال على هذه الكليات". مضيفا أن "عدد الذين يقبلون كل عام في كلية الشرطة يتراوح بين 400 الى 500 طالب وهذا العدد لايؤثر على بقية الكليات".
 
****************
 
تقرير...
بين نقص التخصيصات المالية  والإهمال المتعمد
الأقسام الداخلية للطلبة الجامعيين.. واقع يتردى
بغداد – وكالات:
الاستعداد للعام الدراسي الجديد لطلبة الأقسام الداخلية في بغداد يختلف لحد ما عن بقية أقرانهم من الطلبة الجامعيين فالتشاؤم سيد الموقف مع بداية عام دراسي تسدل ستائره على  تراكمات الأعوام الماضية من نقص في الخدمات  الضرورية كالماء والكهرباء والتدفئة والتبريد وغيرها من المرفقات الضرورية التي لابد من توفرها لتهيئة ظروف دراسية  ملبية للطموح.
إذ أبدى عدد من طلبة الأقسام الداخلية تذمرهم  من سوء الخدمات وشكا البعض منهم الانقطاع المستمر في التيار الكهربائي ونقص المياه وعدم صلاحية بعض البنايات للسكن مع ارتفاع أسعار بدلات الإيجار.عادين نقص تلك الخدمات سببا مباشرا لتراجع  المستوى التعليمي لطلبة الأقسام الداخلية  فيما بررت وزارة التعليم العالي ذلك التراجع في مستوى الخدمات الى قلة التخصيصات المالية.
 
زخم مزعج
 
تقول ريم هادي  من محافظة واسط وهي طالبة مرحلة ثالثة في  كلية الآداب وتسكن مجمع الجادرية للأقسام الداخلية "إنها مستاءة من النقص الذي يشهده المجمع السكني للخدمات فلا ماء ولا كهرباء  ولا مرفقات صحية نظيفة"  بحسب قولها وتضيف "اسكن المجمع السكني للعام الثالث على التوالي ولم المس أي تحسن على مستوى الخدمات  حتى الآن فالوضع مترد  ومن سيئ الى أسوأ عام بعد آخر فنحن حاليا  أربع بنات نسكن في غرفة لا يتجاوز عرضها متران وطولها 3 أمتار مع مرفقات لكل واحدة منا وهذا الأمر بات يشكل قلقا كبيرا كوننا نشهد  زخما كبيرا أشبه بزخ? شوارع بغداد في الساعة الثامنة صباحاً". وتستدرك بالقول "أدعو وزارة التعليم العالي الى إعطائنا جزءا من الاهتمام فنحن الأجدر بالرعاية كوننا بعيدين على عوائلنا ونقطع المسافات الطويلة  في سبيل مواصلة تعليمنا بالرغم من المخاوف التي تنتابنا من الأعمال الإرهابية".
مطبخ بلا طباخ
 
أما احمد عطية من محافظة ديالى وهو طالب مرحلة  أخيرة في كلية الإعلام فيقول "على مدى الأربع سنوات الماضية لا أتذكر أنني استطعت دخول الحمام دون أن أقف في طابور الصباح والذي اعتقد أني بعد التخرج سوف افتقده كثيراً فهو روتين السنوات الدراسية الماضية أما عن  مستلزمات المطبخ فحدث ولا حرج  إذ أننا نفتقد للالتزام بالمواعيد الثابتة لإعداد الطعام  فالطباخ الوحيد في ثلاثة طوابق يحتوي على مشعل واحد ولك أن تتخيل كم من الوقت لابد أن تنتظر  لكي تعد وجبة الغداء أو العشاء. وأحيانا نضطر الى استعمال "الجولة" حرصاً  على استثمار?الوقت " فالغاية تبررها الوسيلة". ويردف "من حقنا على وزارة التعليم أن تباشر بالشكل الجدي والحقيقي لانتشال طلبة الأقسام الداخلية من الأوضاع التي نعيشها  وتسعى لتحسين واقع الخدمات في الأقسام الداخلية فالأمر تجاوز الحدود ويتطلب الحلول".  فيما تشكو رنا خالد  وهي طالبة في كلية الهندسة من نقص  خطوط نقل الطلبة وتقول "سلمنا للأمر الواقع  من نقص الماء والكهرباء  إذ أن المشكلة عامة ومعضلة شعب بأكمله" لكنها تشكو من نقص خطوط نقل الطلبة من الجامعة حتى المجمعات  السكنية وتقول"ظروف العيش في الأقسام الداخلية فرضت علينا مصا?يف كبيرة كالاشتراك في الطعام بين الطالبات أو لشراء احتياجات خاصة  ناهيك عن مصاريف المحاضرات والاستنساخ هذا كله أرهق ميزانية الطالب الذي بات يعول على العطل في التقليل من المصاريف اليومية".   وشاطرت نهال بالرأي صديقتها رنا التي تسكن معها مجمع الأقسام الداخلية في الجامعة المستنصرية وتردف "اعتقد أن  فكرة السكن في الأقسام الداخلية غير سديدة لأننا نعيش في أوضاع مزرية أجبرتنا جميعاً على الالتزام  أو التغاضي عنها مما تعكس تلك الظواهر بسبب الفشل في توفير الخدمات للطلبة واعتقد إذا استمر الوضع بهذا السكون والإغفال فا? العام القادم سيتم فيه إلغاء موضوع الأقسام الداخلية".
 
التلفزيون والانترنيت
 
احد الطلبة يقول وهو في كلية الطب: هناك قوانين قديمة ما زالت الأقسام الداخلية تصر عليها، منها أن التلفزيون ممنوع والانترنيت ممنوع وهذه مشكلة فليس التلفزيون شيئا حديثا ولا يمكن لأحد أن يستغنى عنه لذلك أدعو الى تجديد القوانين والتعامل مع الواقع الجديد ونحن بأمس الحاجة الى الانترنيت لحاجتنا الماسة إليه في الدراسة الحديثة وكان الانترنيت (المودم) سبيلنا للتخلص من غطرسة المشرفين المكبلين بالقوانين القديمة.

السفاح مع الأنيق مقابل 400 مليون دولار
وكالت:
ذكر مصدر مقرب من نادي الطلبة الكروي اتفاق رئيس النادي علاء كاظم مع السفاح يونس محمود من اجل الحصول على خدماته وتمثيل الطلبة خلال الموسم المقبل. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه ان يونس محمود قد اعطى موافقته الرسمية لرئيس الطلبة علاء كاظم بانه سيمثل الانيق والدفاع عن الوانه بعدما ضمن الفريق البقاء ضمن دوري الكبار. وبين المصدر في حديثه "ان قيمة صفقة يونس محمود قد بلغت (400) مليون دولار مقابل موسم، مع بعض الامتيازات الخاصة التي سوف تقدمها ادارة النادي للاعب يونس محمود”. وافاد "بان الطلبة قد فتح قنوات اتصاله?مع العديد من اللاعبين النجوم الذين مثلوا المنتخب العراقي خلال بطولة 2007، من اجل الحصول على خدماتهم وتوقيعهم على كشوفات الفريق للموسم المقبل. ويشار الى ان يونس محمود كانت بدايته مع فريق كركوك قبل ان يعرف طريق النجومية مع الانيق، ليحترف بعدها خارجيا مع الوحدة الاماراتي، ومن ثم اتجه للاحتراف في دوري نجوم قطر، بعدما لعب لاندية الخور والغرافة والعربي والوكرة واخيرا السد الذي احرز معه بطولة الدوري القطري.
 
**************
 
قانون الرواد والأبطال بلا روتين!
منعم جابر  
كان القانون رقم 6 لسنة 2013 والخاص برواد الرياضة وابطالها خطوة متميزة وجريئة عكست حرص الدولة العراقية على رعاية الرياضيين الرواد والنجوم وتحويل المادة الدستورية رقم 36 الى حقيقة فاعلة للارتقاء بالرياضة وابطالها وقد استبشرنا خيرا واعتبرنا ما تحقق انجازا رغم بعض الملاحظات والهنات التي شابت القانون ولكنه امر جيد.
وكان هذا القانون ثمرة جهد ونضال لعقول نيرة وافكار خيرة وشخصيات لها مكانها في المجتمع العراقي او الرياضي وقد ساهمت وزارة الشباب والرياضة بدور متميز في اصدار هذا القانون وكان للجنة الشباب والرياضة البرلمانية دورها الايجابي ولمنظمات المجتمع المدني الرياضية والاعلام الرياضي كل هؤلاء ساهموا بطريقة واخرى من اجل ما تحقق وما انجز لكننا كتبنا ولأكثر من مرة عن اهمية الاسراع بالتطبيق الفعلي للقانون والعمل على تجاوز الروتين خاصة وان القانون يشمل الاحياء فقط وان من يتوفاه الله سوف يحرم من القانون وفوائده. وسبق لي ان ذك?ت ذلك الى معالي وزير الشباب والرياضة في احدى اللقاءات وفعلا وانا اكتب هذا الموضوع اتصل احد الاصدقاء بي ليخبرني بوفاة البطل العراقي الكبير خضير سلاطة ذلك الرياضي المرموق والبطل الاستثنائي والذي عانى الامرين في حياته حيث عاش فقيرا ومات افقر! وكان بعض الرواد قد غادروا الدنيا خلال الفترة القليلة الماضية وكانوا يمنون النفس بمكافأة تقييمية يكحلون بها عيونهم في ايام عمرهم الاخيرة ولكن للقضاء حكمه. المعلومات المتوفرة لدينا تقول بان الاستمارات الخاصة بالرواد والابطال قد انجزت وتم تصديقها من اغلب الاتحادات وهو امر ج?د ومطلوب ورفعت الى اللجنة المكلفة في وزارة الشباب والرياضة وكانت اللجنة المذكورة قد دققت الاستمارات وتصديقها من الاتحادات لكنها طالبت الاتحادات المركزية بكتب ايفاد وأوامر دعوتهم للمنتخبات او صور من شهادات المشاركة في البطولات او كتب تأييد بالمشاركات وهو حق للجنة ولكن الا تكفي التصديقات الاتحادية وهو ختم رسمي وتتحمل الجهة الخاتمة والموقعة المسؤولية؟ ممكن للاخوة في وزارة الشباب والرياضة اعادة الاستمارات غير الدقيقة او غير المستوفية للشروط! كذلك نسأل كيف يستطيع رياضي مثل العراق في خمسينيات القرن الماضي ان يحت?ظ بورقيات او شهادات مشاركة؟! ان العودة للمربع الاول هو روتين صعب وغرق بالوريقات وهنا اضع امام احبتي في الاتحادات الرياضية المركزية مقترحات سريعة لمعاونة وزارة الشباب والرياضة لتسريع عملية التنفيذ المبدع للقانون وتسهيل منح مبالغ منحة الرياضيين قبل ان يتكرر وداعنا للاخرين..
1- اعتماد اسماء الرواد المعروفين بشكل قوائم جماعية تقدم سريعا الى الوزارة.
2- اعتماد اسماء الابطال الاسيويين والعالميين ونتائجهم والبطولة التي حققوها.
3- اما الاسماء غير المعروفة وغير المدققة يتم تشكيل لجان اعتراضات لدراسة اوضاعهم وحسم موقعهم لاحقا.
الرواد وابطال الامس والمضحين ومن يعانون الشيخوخة والمرض والوحدة يناشدون المسؤولين لتحويل احلامهم الى واقع.
*************
 
وقفة...
قصي منير ومصطفى كريم اقتربا من تمثيل زاخو
 
وكالت:
أعلن مصدر مقرب من ادارة النفط أنها وضعت قائمة من عشرين لاعبا لاستقطابهم قبيل انطلاق الموسم الكروي المقبل، مؤكداً ان قصي منير ومصطفى كريم اقتربا كثيرا من تمثيل زاخو بعقد مالي كبير.
وقال المصدر (ان إدارة النفط وضعت في حساباتها قائمة تضم أكثر من عشرين لاعباً ممن أثبتوا مقدرة في مباريات الموسم الكروي المنقضي لغرض مفاتحتهم لتمثيل كرتهم التي عانت من الانتكاسات رغم المليارات الكثيرة التي صرفت على استقدام اللاعبين.
وزاد: ان أدارة زاخو دخلت بقوة في سوق التعاقدات وقررت استقدام لاعبين كبار من الأندية البغدادية في أنتداباتها وأقتربت كثيراً من ضم لاعبي المنتخب الوطني قصي منير ومصطفى كريم لتمثيل زاخو بعقد مالي كبير.
 
أربيل يفاوض ثلاثة لاعبين دوليين
 
وكالت:
أعلنت الهيئة الادارية لنادي أربيل الرياضي، عن تفاوضها مع ثلاثة لاعبين دوليين للانضمام الى فريقها الكروي.
وقال نائب رئيس نادي أربيل الرياضي محمود عزيز، ان «الادارة فاتحت ثلاثة لاعبين من المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم للانضمام الى الفريق الكروي وتمثيله في الموسم المقبل 2013-2014». وأضاف ان «اللاعبين الثلاثة هم سيف سلمان ومصطفى ناظم وكرار جاسم».
وأوضح عزيز ان «الادارة تنتظر حصول اللاعبين الثلاثة على الاستغناء من أنديتهم، كي تشرع بالاتفاق معهم على تمثيل القلعة الصفراء في دوري النخبة المقبل». يذكر ان ادارة نادي أربيل أعلنت عن تسمية أيوب أوديشو مدرباً لفريقها الكروي، وسعدي توما مساعداً، وجليل زيدان مدرباً لحراس المرمى.
 
 
العراق رسميا في بطولة العرب بالبولينغ
 
وكالت:
اعلن الاتحاد العراقي المركزي للبولينغ مشاركته الرسمية في البطولة العربية السادسة للرجال والثانية للنساء والتي ستقام في دولة الامارات العربية المتحدة مطلع شهر تشرين اول المقبل وتستمر لغاية العاشر منه.
وقال عضو اتحاد اللعبة أياد هاشم إبراهيم في تصريح ورد لـ»شفق نيوز» ان الوفد الذي سيكون برئاسته مؤلف أيضا من مصطفى رؤوف محمد وعصماء عبد الحسين عنيد أداريان وشانت هرانت آكوب مدرب رجال وعامر عبد الحسين مدرب نساء وأسماء ابراهيم عباس معالج طبي بالاضافة الى ستة لاعبين لفئة المتقدمين هم ماهر عبد الحسين واحمد سلمان وصفاء محمد صادق وثائر عبد الحسين عنيد ووسام ليث تومي وحيدر احمد غازي.
واضاف هاشم ان اربع لاعبات سيتواجدن ايضاً مع المنتخب وهن منى خوشو بولوص والاء عبد الحسين محسن في فئة المتقدمين ولارا سرمد ادمون وتالين شانت هرانت في فئة الشباب.
 
**************
 
أولمبياد 2020 .. تشحن الاقتصاد الياباني
وكالات:
أفاد تقرير لمؤسسة بحث علمي يابانية بأنّ استضافة طوكيو لدورة الألعاب الأولمبية المقرّرة عام 2020 سيرفع على الأرجح الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 0.5 % في هذا العام عبر تأثيرات اقتصادية إيجابية بقيمة 4.2 تريليون ين، وهو ما يرجع جزئياً إلى تزايد متوقع للطلب على الإنشاءات الجديدة ودعم السياحة. ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، امس، عن تقديرات لمعهد "إس.إم.بي.سي نيكو سيكيوريتيز أنكوربوريشن" أنّ استضافة العاصمة اليابانية لأولمبياد 2020 من المتوقع أن يزيد الطلب بقيمة 2.3 تريليون ين في مجالات تشمل الاستث?ار في البناء وتغيير الأجهزة الإلكترونية المنزلية ومبيعات السلع المتعلقة بالأولمبياد. وذكر المعهد أنّه من المتوقع أن يصل حجم الاستثمارات في مجال البناء إلى 383.1 مليار ين (3.867 مليار دولار)، وهو قليل إلى حدٍّ ما مقارنة بنظيريه عند استضافة بكين لأولمبياد 2008 واستضافة لندن للأولمبياد عام 2012، حيث تعتزم طوكيو استغلال الكثير من المنشآت الموجودة بالفعل. ومع ذلك أشار التقرير إلى أنّ عدد 8.5 مليون سائح الذي تتوقع حكومة بلدية طوكيو أن تشهده اليابان نتيجة لأولمبياد 2020، هو أكبر من إجمالي عدد الزائرين الأجانب للب?اد عام 2012. وأعلن فوز العاصمة اليابانية بحق استضافة أولمبياد2020 بعد تصويت جرى أمس السبت بين أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية في اجتماعاتهم الحالية بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس. ونقلت كيودو عن تقرير معهد الأبحاث العلمية أنّ المطاعم والفنادق ستكون بين القطاعات التجارية الأكثر استفادة من استضافة الأولمبياد، ويليها قطاع النقل ودور النشر وصناعة الإذاعة والتلفزيون.
 
********************
عرض كبير لنيمار ضد استراليا
 
وكالات:
قدم نجم برشلونة الأسباني نيمار عرضا كبيرا مع المنتخب البرازيلي ضد منتخب أستراليا في المباراة الودية التي جمعتهما ضمن إستعدادت الفريقين لمنافسات كأس العالم 2014  التي ستقام بالبرازيل  حزيران المقبل.
نيمار لم يكتف فقط بإحراز هدف ضد أستراليا ولكن قدم كل عناصر كرة القدم الحديثة وساعد زملاءه في إحراز الأهداف وإحراج المنتخب الأسترالي الذي لطالما إعتاد على تلك النتائج الكبيرة من البرازيل سواء في الوديات أو الرسميات مثل الذي حدث في عام 1997 عندما تقابلا في نهائي كأس العالم للقارات بملعب الملك فهد بالسعودية حيث تلاعب رفاق رونالدو وروماريو وقتها بأستراليا وفازت البرازيل بسداسية نظيفة وقتها.
 
******************
 
"ألعاب قوى الاحتياجات" يستعد لبطولة آسيا
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي لالعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة عن تشكيلة منتخبه للشباب استعدادا لبطولة آسيا المقررة في ماليزيا نهاية شهر تشرين الاول المقبل. وقال مدرب المنتخب العراقي للعبة عادل سحاب، "، انه سمى لاعبي ولاعبات المنتخب لفعاليات الرمي والاركاض الذين سيمثلون العراق في البطولة الآسيوية المقبلة، مبينا ان ستة لاعبات سيمثلن العراق، هن فاطمة صالح وفاطمة جواد وبان علي وود عامر وايناس باسم واماني نصار. وأضاف انه تمت تسمية سبعة لاعبين للمشاركة في البطولة وهم مرتضى احمد وياسر احمد وعيسى عامر وحسين بركات وسلام?احمد واحمد عبد الامير وشاكر محمود. واشار سحاب الى ان الفريق سيقيم معسكراً تدريبياً في دهوك خلال شهر أيلول الجاري، يعقبه معسكر اخر بتركيا، على ان يتوجه المنتخب الى ماليزيا قبل اسبوع لاقامة معسكر تدريبي اخير هناك قبل المشاركة في البطولة. وكان المنتخب العراقي للشباب لالعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة بدأ معسكره التدريبي الاول في ملعب الشعب الدولي استعدادا للبطولة الآسيوية المقبلة.
 
*****************
 
وداع "مهين" لتونس في سباق المونديال
وكالات:
سقط المنتخب التونسي بشكل مفاجىء وغير منتظر أمام نظيره ومنافسه على بطاقة الدور الحاسم المؤهل إلى مونديال البرازيل 2014 منتخب الرأس الأخضر بنتيجة (2-0). وحسم الضيوف اللقاء لمصلحتهم منذ الشوط الأول بواسطة هدفين انتهت عليهما المواجهة وقّعهما كل من لويس بلاتيني (28) وهيلدون راموس (42). ودخلت تونس المباراة التي أقيمت في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية متصدّرة بفارق نقطتين عن وصيفتها الرأس الأخضر، وكان أبناء المدرب نبيل معلول في حاجة للتعادل فقط لحجز مكان ضمن عشرة منتخبات ستتنافس في الدور الأخير من الت?فيات الأفريقية. وخطف منتخب الرأس الأخضر صدارة المجموعة وبطاقة التأهل برصيد 12 نقطة وحلّت تونس ثانية بـ11 نقطة.
 
*********************
 
في تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم 2014
كولومبيا على أبواب النهائيات والأوروغواي تعود للمنافسة
وكالات:
اقتربت كولومبيا من التأهل الى نهائيات كأس العالم 2014 لكرة القدم بعد فوزها على ضيفتها الاكوادور 1-صفر في تصفيات اميركا الجنوبية، فيما حققت الاوروغواي نتيجة جيدة على ارض البيرو وتابعت تشيلي مشوارها الجيد نحو مونديال البرازيل. في بارانكيا، رفعت كولومبيا رصيدها الى 26 نقطة من 13 مباراة وتشاركت صدارة المجموعة الموحدة مع الارجنتين التي استبقيت في هذه الجولة.
وسيكون متاحا للارجنتين وكولومبيا خطف بطاقة التأهل الى المونديال الثلاثاء المقبل. وشهدت المباراة حوادث غريبة لا علاقة لها بالفنيات، اذ تأخر انطلاقها نحو 90 دقيقة بسبب رياح استوائية موسمية هبت على ملعب "استاديو متروبوليتانو" وامطار غزيرة. كما تأخر انطلاق الشوط الثاني بسبب عطل في الاضواء الكاشفة، وتوقفت المباراة لفترة بعد اصابة الحارس دافيد اوسبينا برأسه. وفي ظل مشاركة الهداف راداميل فالكاو غارسيا المنتقل من اتلتيكو مدريد الاسباني الى موناكو الفرنسي مقابل 60 مليون يورو بعد ابلاله من الاصابة، سجل زميله في فريق?الامارة جيمس رودريغيز هدف الفوز بعد كرة مرتدة من الحارس مكسيمو بانغيرا (30). وكان متاحا للاكوادور التي اكملت المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد غابريال اشيلييه في الدقيقة 28، ان تحقق التعادل لولا اهدار والتر ايوفي ركلة جزاء في الشوط الثاني بعد خطأ على انطونيو فالنسيا جناح مانشستر يونايتد الانكليزي (61). ويسعى فريق المدرب الارجنتيني خوسيه بيكرمان الى التأهل لاول مرة الى كأس العالم منذ 1998 في فرنسا. يذكر ان المنتخبات الاربعة الاولى في نهاية التصفيات تتأهل مباشرة الى النهائيات، فيما يخوض صاحب المركز الخامس ملحقا ?ن ذهاب واياب مع خامس آسيا (الاردن او اوزبكستان).
الأوروغواي تعود إلى المنافسة
 
وعادت الاوروغواي بفوز ثمين من البيرو 2-1 بفضل هدافها لويس سواريز. وسجل مهاجم ليفربول الانكليزي الهدف الاول من ركلة جزاء (42) واضاف الثاني من تسديدة بعيدة (67)، قبل ان تقلص البيرو الفارق في نهاية المباراة عبر جيفرسون فارفان (84). ورفعت الاوروغواي رصيدها الى 19 نقطة في المركز الخامس بفارق نقطتين عن الاكوادور.
 
تشيلي تتجاوز فنزويلا بثلاثية
 
وحققت تشيلي نتيجة جيدة بفوزها على فنزويلا 3-صفر في سانتياغو بفضل ادورادو فارغاس (10) وماركوس غونزاليس (30) وارتورو فيدال (84). ورفعت تشيلي رصيدها الى 24 نقطة في المركز الثالث وبفارق نقطتين عن المتصدرين لكنها لعبت مباراة اكثر.
 
الباراغواي تكسب مواجهتها الثالثة
 
وفي مواجهة بين متذيلي الترتيب، حققت الباراغواي التي تأهلت الى ربع نهائي مونديال 2010، فوزها الثالث في التصفيات على ضيفتها بوليفيا 4-صفر باهداف جوناثان فابرو (17) وروكي سانتا كروز (47) وريتشارد اورتيز (81) وغوستافو غوميز (84).


ص12
 
"الشرارة" في عدد جديد
 
صدر العدد ( 80 ) من مجلة الشرارة عن محلية الحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف. تضمن العدد عديدا من المواضيع الفكرية والثقافية،حيث كتب نبيل الربيعي عن التحولات الدستورية في العراق بين الأمس واليوم ، وجاء موضوع " دور القائد السياسي في العملية الثورية " بتوقيع اسماعيل محمد السلمان ،وكتب عامر جابر تاج الدين . لمحات من تاريخ الحركة الوطنية والعمالية في الحلة � دور التكوين. وجاء حوار العدد مع الرفيق فرحان قاسم عضو مجلس محافظة بغداد حول التحديات التي تواجه عمل المجلس في ظل الظروف الراهنة .
هذا بالاضافة الى صفحات الثقافة والأدب والأبواب الثابتة . 
 
 
*******
حسب الشيخ جعفر
اكتب لادعوك باسمك
 
لم يعد بوسع القارئ المعاصر ان يتحدث عن القصيدة الحديثة، اعتمادا على مضمون الخطاب الشعري وتوجهاته المذهبية، ولم تعد النوايا السمحة او الطيبة هي التي تحدد مستويات الاعمال ودرجة اهميتها، بعد ان اتضح ان مستويات التوظيف الدلالي والفكري والجمالي تجتمع معا، من اجل صنع انجازات تقنية وتأويلية، حافلة بالرموز والايحاءات والعلامات والاسرار، وبعد ان دخلت علوم اللغة بصرفها ونحوها ودلالتها في تأويل النص الشعري � وحتى نصوص السرد � فضلا عن مباحث الاسلوب باشكالياتها المتعددة وادواتها الاجرائية المعقدة، ثم علم النص، بما اسفر عنه من طرق تحليلية للابنية الصغرى والكبرى وكيفية تراتبها، جاءت كل هذه العلوم لتصنع تضاريسها وخرائطها المعقدة الجديدة في وجه الابداع الانساني المتعدد، واستحدثت معها مصطلحاتها وآلياتها.
اقول هذا الامر، وفي ذهني النتاج الباذخ لصديقي الكبير الشاعر حسب الشيخ جعفر، بمجاميعه الشعرية المتعددة، وبرواياته ومسرحياته وتراجمه الكثيرة لكتاب روسيا الكلاسيكيين العظام. ان من قرأ انهماكات واشتغالات هذا الشاعر القدير في كل مجالات الابداع المذكورة سيجد نفسه وللحق، امام قامة محلية وعربية وعالمية في المنجز والحضور والتألق من الصعب على ناقد متذوق او باحث او بنيوي الحرث فيها.
ولهذا لم نجد حتى الان ناقدا حصيفا او مغامرا للولوج في عوالم حسب الشيخ جعفر، او من يمهد لمقاربة علمية نصية تطبيقية بعد عرض المحددات النظرية الشاملة لهذا المبدع القدير في مسيرة الحياة والاشياء والكون. من ذا الذي يصدق عن حسب الشيخ جعفر انه رفيق (ابن جودة) الشيوعي الميساني الكبير، حينما كانا يضعان البريد الحزبي في نخلة عجفاء سماها حسب وقتذاك (نخلة الله) تحسبا لعيون الجواسيس والمخبرين السريين. من ذا الذي يعرف حاليا عن دراسة حسب الشيخ جعفر في معهد (غوركي) بموسكو، حينما كان ينادم غائب طعمة فرمان وقاسم محمد وعادل حبه وضياء نافع وفاضل القزاز. من ذا الذي يجهل عمله في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون منذ اواخر الستينات وحتى اوائل التسعينات من القرن الماضي حينما كان المتخصص الاول في قراءة النصوص الغنائية لزامل سعيد فتاح وكاظم الرويعي وابو سرحان وعريان السيد خلف وكاظم الركابي وناظم السماوي، واخرين فخرج من تفويضه المعتمد مطربون وملحنون كبار، امثال طالب القره غولي وكوكب حمزة ومحمد جواد اموري ومحسن فرحان وعبد الحسين السماوي وياس خضر وحسين نعمة وفاضل عواد وفؤاد سالم وسعدي الحلي.
باختصار، كان حسب الشيخ جعفر، وما زال، اذا انتج قصيدة او انشأ مقالا او ترجم، فصلا، ظل متسربلا وراء مفرداته وخلال قاموسه الشعري الذي لا يجارى، يعرض عليك الصور، ويقرر لك الرأي، بطلعته الهادئة في غير افتراء، ولهجته المهموسة الحاسمة في غير امر، وطبعه الحي في غير ضعف، واسلوبه الساحر في غير فتور.. فلا تدري، اتقرأ ام تسمع وكتاب في يدك ام رجل معك؟!
 
عدنان المنشد
 
**********
 
اتحاد الأدباء في النجف
ينتخب فارس حرّام رئيساً
 
النجف – نعمة ياسين
أعيد انتخاب الشاعر فارس حرام أمس الأول السبت، رئيساً لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين � فرع النجف.
وتقرر ذلك في مؤتمر الاتحاد الذي انعقد على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بالمدينة. وقد رشح حرام مع 9 آخرين من أعضاء المؤتمر لعضوية الهيئة الإدارية الجديدة للفرع.
وانتهى الاقتراع بفوز حرام وكل من د. باقر الكرباسي والقاص احمد الموسوي والشاعر محمد الخالدي والقاص علي العبودي.
****************
 
خالد جبر في ملتقى الثلاثاء
 
بغداد – غالي العطواني
أحتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني الأسبوع الماضي بالفنان التشكيلي خالد جبر. وجرى الاحتفاء على قاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، بحضور نخبة من المثقفين والادباء ، وأدار الجلسة الشاعر والاعلامي احمد المظفر متحدثا عن السيرة الذاتية للمحتفى به وعن مرسمه الصغير الذي قدمه منذ العام 1985 وما زال يطالعه الاطفال كل صباح من يوم الجمعة .
وتحدث الفنان خالد جبر عن بعض تفاصيل مشواره الفني : مارست الرسم منذ نعومة اظفاري وكان ذلك في مدينة " الحبانية " حيث ولدت وكنت أرسم على الأرصفة والشوارع والجدران . أما ما يخص برنامج " المرسم الصغير " فهومخصص للأطفال وهو من اعدادي وتقديمي ، وقد لاقى ترحيباً كبيراً منذ تقديم الحلقة الاولى عام 1985 وكانت بحدود 35 دقيقة ، ألا أنني الآن أقدمه بشكل مباشر من متنزه الزوراء بسبب عدم وجود ستوديو خاص له!، وأشار كذلك الى عمله الصحفي والكتابة في العديد من الصحف العربية والعراقية .
في ختام جلسة الاحتفاء تسلم الفنان خالد جبر لوح الابداع من المصور الرائد صباح السراج، وباقة ورد من الاعلامي عباس الكعبي .
************************
 
الصويرة تحتفي بشاعرها
علي حسين محسن
 
الصويرة – عبدالله عبدالكريم
في أجواء امتزجت فيها كلمات الشعر مع النسمات المغتسلة بماء دجلة، احتضنت حدائق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة بمحافظة واسط، عصر أمس الأول السبت، حشدا من المثقفين ومن متذوقي الشعر، في أمسية أقامها البيت الثقافي في الصويرة، احتفاءً بشاعر المدينة علي حسين محسن.
مدير البيت الثقافي أركان الجادري، قدم للحاضرين سيرة مختصرة للمحتفى به، مشيدا بمنجزه الابداعي، ومبادراته في غرس جمال الشعر بقلوب الكثير من الشباب، ودفعهم نحو عشق هذا النسق الأدبي الرائع.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن أهمية الشعر، ودوره في إذكاء الوعي، وقدرته لما له من سحر وتناغم إيقاعي، على التأثير في الذات الإنسانية. وأشار إلى ان توجه الشعر حاليا يجب أن يكون صوب الوطن وجراحه، وان يدعو إلى المشاركة في رتق هذه الجراح.
ثم ألقى باقة من قصائده التي تنوعت بين الغزل وحب الوطن وإدانة المفسدين والظلاميين، وأخرى كتبها حينما كان في المهجر القسري، وهو يعاني وجع الشوق إلى مدينته وأحبائه.
في الختام قدم مدير البيت الثقافي لوح الإبداع للمحتفى به، وقدم لوحاً آخر لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصورة، تثمينا لدورها في رفد الحركة الثقافية، وتعاونها مع البيت في نشاطاته كافة. وقد تسلم اللوح سكرتير المنظمة إبراهيم النهر.
 
 
 
*************
 
حكايا ونوادر بغدادية
 
بغداد – محمد رسن
أقامت دار الثقافة والنشر الكردية ، يوم الاربعاء الماضي وعلى قاعة الدار، ندوة حوارية ثقافية للقاص والباحث حسين الجاف حول النوادر والطرائف على انواعها. وأسهب الجاف بسرد الحكايا والنوادر من تاريخ العراق وأيام هارون الرشيد وطرائف بغداد، ومنها : حكاية الزعيم عبد الكريم قاسم حين كان يشتري الخبز من احد الاسواق فرأى صورته المعلقة في المحل كبيرة ورغيف الخبز صغيراً، فقال لصاحب المحل"كبر قرص الخبز وصغر صورتي. وذكر الجاف ايضا بعض الشخصيات الثقافية والسياسية والصحف القديمة ورجال الدين وبعض الذكريات والمفارقات  لأهل بغداد وعظمة تراثهم.
وتحدث الكاتب والباحث ياسين الحسيني خلال الجلسة ان الظلم الاجتماعي والقهر السياسي كان لهما نصيب كبير في تطور تاريخ الطرفة, وانتشارها. إذ حين تُكَمُّ الأفواه ولا يستطيع الفرد التعبير عن رأيه صراحة يفتّش عن بدائل يستطيع من خلالها التنفيس عما يعتصر قلبه ويقلقه من هموم على أنواعها .
 
 
 
 
**********
 
قدم الكثير فاستحق الوفاء
جاسم المطير ومسيرة الإبداع والعطاء
 
لاهاي - محمد الكحط
في مبادرة تستحق التقدير من البيت العراقي في لاهاي الهولندية، وضمن نشاطاته في "أيام ثقافية هولندية- عراقية" التي اقامها يومي السبت والاحد الماضيين، تم في اليوم الأول تكريم رائد من رواد الحركة الثورية والثقافية العراقية هو المناضل الكاتب جاسم المطير، بحضور ممثلي السفارة العراقية ونخبة من المثقفين والأكاديميين العراقيين من داخل وخارج هولندا.
وتم تقديم شهادات وكلمات خلال الأحتفاء من قبل ممثلي البيت العراقي ورابطة بابل للكتاب والفنانين العراقيين، وعدد من الحضور عن عطاء جاسم المطير ومسيرته النضالية الحافلة بالعطاء والتضحيات، وفي مسيرة تخللها العديد من الانعطافات. فهو تكريم للمناضلين والمثقفين من الصف الأول والرعيل الأول جميعا.
ويعد المطير من ذلك الجيل الذي اشاع الروح الوطنية الحقة في المجتمع العراقي وغرس شجرة الأمل، فضربت جذورها عميقاً في المجتمع والثقافة العراقية.
وفي اطار الاحتفال قام البروفسور جواد مطر الموسوي المستشار الثقافي في السفارة العراقية لدى هولندا بتقديم شهادات تكريم للمحتفى به من وزارة الثقافة العراقية بتوقيع وزير الثقافة، ومن وزارة التعليم العالي، وكذلك من الجمعية العراقية لدعم الثقافة بتوقيع رئيسها مفيد الجزائري، ومن اتحاد الأدباء والكتاب في العراق موقعة من امينه العام الشاعر الفريد سمعان ومن غيرها. كما كرمته جامعة لوكسمبورغ بوسام أكاديمي، اضافة الى عدد من منظمات المجتمع المدني والتيار الديمقراطي العراقي والعديد من الجهات الرسمية والشعبية والشخصيات. فضلا عن هدايا تكريمية وباقات من الزهور ولوحات وأوسمة ومداليات مصحوبة بكلمات رقيقة أضفت على جو الاحتفال مزيدا من البهجة والحميمية.
وكانت الجلسة التكريمية للمنجز الثقافي والسياسي لجاسم المطير محورها بمساهمة مجموعة من المناضلين والمثقفين الذين عاصروه وكانوا من معارفه في ميادين مسيرته، ومنهم البروفيسور كاظم حبيب، والدكتور تيسير الآلوسي الفنان سعدي الحديثي والأستاذ ضياء الشكرجي، والدكتور ذياب فهد، والفنان طالب غالي والفنان  التشكيلي هادي الصكر.
كما تضمنت الأمسية قراءات شعرية لعدد من الشاعرات والشعراء العراقيين والهولندييين، الى جانب جلسة حوارية حول الظروف التي يمر العراق اليوم ودور المثقفين في هذه المرحلة.
ثم تحدث المحتفى به جاسم المطير شاكرا الجميع، ومعتبرا ان هذا التكريم مبالغ فيه وانه "تكريم لنا جميعا"، وعاهد الجميع على ان يستمر في عطائه ما بقي قادراً عليه.
 
ببلوغرافيا
 
جاسم المطيرمن مواليد البصرة أيار 1934، دخل السجون العراقية في مختلف العهود، الملكية والبعثية، وكان آخرها في بداية التسعينات، بسبب مواقفه الوطنية ودفاعه عن الحرية. كتب القصة القصيرة في أول الخمسينات، وعمل في الصحافة الوطنية منذ عام 1952 حتى أحالته نقابة الصحفيين على التقاعد عام 1978. نشر أبحاثاً ودراسات في مختلف الصحف والمجلات العربية، وطبع له أكثر من عشرين كتاباً في السياسة والاقتصاد والأدب. ألف العديد من الروايات منها: رسائل حب خليجية ورواية زقاق الأقنان ورواية تأملات سجان ورواية عاشقان من بلاد الرافدين وهي أول رواية عن يهود العراق يكتبها روائي غير يهودي. كما كتب المسرحية في خمسينات القرن الماضي. ومن مؤلفاته أيضا، النفط والاحتكارات ودول الأوبك، الانفتاح الاقتصادي عام 197. انتخب رئيساً للبرلمان الثقافي العراقي في هولندا.
 
 
 
**************
 
شيماء جعفر: تواجد المخرجين العرب في الاعمال
العراقية يوفر شهرة للدراما المحلية
 
بغداد - وكالات
قالت الفنانة شيماء جعفر، ان وجود مخرجين عرب في الأعمال العراقية، يوفر شهرة للعمل الدرامي مستقبلا.
واوضحت جعفر (للوكالة الاخبارية للانباء): ان التسويق كان وما يزال يشكل عائقا أمام العملية الفنية ، وانه بات من الضروري وجود عرب سواء على مستوى الاخراج أو التمثيل للاستفادة من خبراتهم.
وأضافت: ان كل عنصر عربي جديد يدخل الدراما العراقية سيكون له رصيد عربي مسبق ، وبالتالي سيتابعه جمهوره العربي في حال أشتراكه في العمل العراقي.
وتابعت: ان وجود العرب سواء مخرجين أو فنيين وغيرهم سيعطي نكهة مختلفة للدراما العراقية، لكن هذا لا يعني عدم وجود كفاءات وخبرات عراقية. ويذكر أن الفنانة شيماء جعفر دخلت إلى الفن بعدما شاركت في أول عمل لها منذ أن كان عمرها (5) سنوات في مسرحية (هيلة وكمر) عام 1986 فأخذت بيدها خالتها الفنانة ساهرة عويد والتي ظلت تعتني بها فنياً قدمت أعمالاً مسرحية ودرامية عديدة أبرزها "النخلة والجيران و حكاية جامعية والديرة بأهلها .
 
 
**********
 
تايلور سويفت .. جاسوسة!!
 
لندن – وكالات
تلقت نجمة موسيقى الريف الأمريكية تايلور سويفت عرضا لتطل في دور صغير بفيلم الجاسوسية الجديد "الخدمة السرية".
وذكر أن مخرج الفيلم ماثيو فون عرض على سويفت دورا صغيرا في الفيلم الذي يؤدي فيه دور البطولة كل من مايكل كاين، وكولين فيرث.
وكان ماثيو قد درس عدة ممثلات قبل أن يقع الأختيار على تايلور التي يبدو أنها طبيعية جدا على الشاشة".
ويشار الى أن هناك باقة من النجوم عرضت عليهم إطلالات صغيرة في الفيلم، ومن المقرر البدء في تصوير الفيلم خلال شهر تشرين الاول في لندن وجنوب فرنسا.
 
*********
 
زها حديد تصمم متحفاً لبغداد
 
بغداد - وكالات
تباحث وزير السياحة والاثار د. لواء سميسم أخيراً، مع وفد استشاري من مكتب المعمارية العالمية زهاء حديد ضم المهندسين هيثم عجينة وامين زوين حول اعداد التصميم الخاص بالمتحف العراقي الكبير الذي تعتزم الوزارة انشاءه على ارض مطار المثنى بمساحة 200 دونم.
وكان الوزير سميسم اتفق خلال زيارة الى لندن مؤخرا مع زهاء حديد على اعداد تصاميم مشروع متحف العراق الكبير، بعد أن رحبت حديد بالفكرة وابدت استعدادها لتصميم المشروع.
 
 
 
******
 
مخرجة عراقية تنتج فيلماً ثلاثي الأبعاد
 
بغداد - وكالات
تواصل المخرجة العراقية فرات الجميل سعيها الدؤوب لإنهاء المراحل الأخيرة لأول فيلم كارتوني ثلاثي الأبعاد مخصص للأطفال، و يحمل اسم «ليل بغداد» تمهيداللمشاركة به في مهرجان دبي السينمائي الدولي والذي سينطلق في شهر كانو الأول المقبل، ورغم كل الصعوبات التي تعترض إنتاج الأفلام في العراق، من ناحية انقطاع الكهرباء وقلة التقنيات الحديثة في الإنتاج السينمائي، إلا أن كادر العمل حاول تذليلها، خصوصا وأن الفيلم يعد أول تجربة عراقية في هذا النوع من الأفلام على يد أول مخرجة وكاتبة سيناريو في العالم العربي. وتأمل مخرجة الفيلم فرات الجميل عبر فيلمها إحياء حكاية شعبية في بلد يرزح تحت وطأة المشكلات الأمنية والاقتصادية، مقابل إهمال مشاريع الفن والأدب.
ويستمد فيلم «ليلة بغداد» أفكاره من الحياة اليومية في العاصمة بغداد، على أمل إحياء تقاليدها القديمة، وتتراوح مدة الفيلم مابين (10 - 12) دقيقة، ويتحدث عن شخصية «السعلوة» وهي شخصية خرافية شريرة ذكرت في حكايات كثيرة أبرزها ألف ليلة وليلة.