العدد 24 السنة 79 الأحد 8 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 



 

ص1
 
القائمة المفتوحة هي الاكثر ترجيحاً في قانون الانتخابات
نوّاب: الكتل أجمعت على اعتماد "سانت ليغو" المعدل!
بغداد- مهدي محمد كريم:
كشف نواب يمثلون الكتل الكبيرة في البرلمان، أن كتلهم أجمعت على اعتماد نظام "سانت ليغو" كطريقة لاحتساب الأصوات في الانتخابات البرلمانية المقبلة. إلا أن هذا الإجماع على النظام لم يتحقق مثله كذلك على نوع القائمة؛ فمنهم من ذهب إلى قائمة مفتوحة مع مناطق متعددة، وآخرون شددوا على اعتماد قائمة مفتوحة بمنطقة انتخابية واحدة، بينما تريد كتلة أخرى قائمة نصف مفتوحة بمنطقة واحدة.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال فالح الساري النائب عن كتلة المواطن، إن "قانون الانتخابات قانون سياسي بامتياز، وجميع الكتل السياسية تسعى لإيجاد الطريقة التي تخدمها في خوضها الانتخابات".
وأضاف الساري أن "تطلعات الشعب العراقي تواجه تلك التوجهات التي تسعى لها الكتل السياسية". وبين أن "هناك كتلا سياسية تسعى لان تكون القائمة بعدد المقاعد، لذا ستسعى إلى تكوين ائتلافات كبيرة لتفوز بأكبر عدد من المقاعد. وهناك كتل تطالب بأن تكون القائمة مضاعفة، وان يكون هناك قاسم انتخابي مشترك، من أجل إدخال المنافسة القوية بين الكتل لكسب اكبر عدد من المقاعد".
وأشار الساري إلى أن "اغلب الكتل متفقة على أن الكيان أو الكتلة السياسية التي لن تحصل على نسبة 2 بالمئة من الأصوات ستكون حظوظها معدومة".
ولفت إلى أن "التحالف الوطني شكل لجنة لدراسة جميع تلك الخيارات، وان الرسالة واضحة بانه ليس مع القائمة المغلقة ولا الدائرة الواحدة"، مؤكدا أن "القائمة ستكون مفتوحة والدوائر الانتخابية ستكون متعددة".
وأوضح الساري "نحن في كتلة المواطن سنكون مع طريقة "سانت ليغو" المعدلة التي اعتمدت في انتخابات مجالس المحافظات للدورة الحالية"، مشيرا إلى أن "هناك كتلا أخرى تسعى لان تكون طريقة "هونت" هي المعتمدة في الانتخابات".
وأعرب عن اعتقاده بأن القانون الانتخابي الجديد لن يكون على جدول أعمال جلسة الاثنين القادم "نظرا لكثرة الخلافات عليه".
من جانبه، أفاد محمد الخالدي مقرر مجلس النواب بأن اللجنة القانونية سوف تناقش اليوم الاحد القانون، "وقد طالبنا جميع الكتل بتقديم طلباتهم ومقترحاتهم للجنة".
وبيّن الخالدي أمس في تصريح لـ"طريق الشعب" أن "الخلاف الرئيسي على القانون يدور حول طريقة احتساب الأصوات؛ فهناك من يطالب بأن تكون طريقة سانت ليغو هي الطريقة المعتمدة، وكتل أخرى تطالب بطريقة هوندت"، منبها الى أن "الأمر لم يحسم حتى الآن".
وأكد أن "طريقة سانت ليغو المعدلة هي التي سوف تأخذ طريقها الى القانون كونها تضمن جميع حقوق الكتل الكبيرة والصغيرة في الانتخابات"، لافتا إلى أن "الدوائر المتعددة هي الغالبة حاليا على آراء مجلس النواب".
وقد حدد مجلس النواب أن يكون القانون على جدول أعمال المجلس يوم غد الاثنين.
إلا أن أرشد الصالحي رئيس الجبهة التركمانية، كان له رأي مخالف بشأن طريقة احتساب الأصوات، اذ أنه تحدث عن طريقة مغايرة للنظامين اللذين يدور عليهما الجدل بين الكتل البرلمانية.
وبيّن الصالحي أمس في تصريح لـ"طريق الشعب" ، أن "قانون الانتخابات يحمل مشاكل كثيرة وحتى الآن لم نتوصل إلى حلول نهائية، ولكن هناك جهودا تبذل من أجل إقرار القانون رغم وجود تلك الخلافات عليه، اذ أننا لم نناقش حتى الآن تلك المواد الخلافية على القانون".
وشدد على أنهم في الجبهة التركمانية مع القائمة المفتوحة والدائرة الانتخابية الواحدة، "وليس مع طريقة هوندت أو سانت ليغو"، موضحا "نحن وكتلة الفضيلة لدينا دراسة لتقديم طريقة مختلفة عن تلك الطريقتين، سوف نطرحها للنقاش داخل جلسة المجلس".
من جهته بيّن حسن جهاد النائب عن التحالف الكردستاني أن "النقاش مستمر داخل اللجنة القانونية، ونحن نعتقد ان الاتفاق سيكون على الدوائر المتعددة، وان القائمة ستكون نصف مفتوحة".
وأكد جهاد أمس في تصريح لـ"طريق الشعب" أن كتلته "تؤيد طريقة سانت ليغو، والأكثرية من أعضاء مجلس النواب تؤيد ايضا تلك الطريقة التي اعتمدت في انتخابات مجالس المحافظات للدورة الحالية".
 
 
9*************
 
المالكي يستقبل النجيفي لبحث التحديات
بغداد – طريق الشعب:
التقى رئيسا الحكومة والبرلمان، يوم أمس، وتباحثا حول التطورات السياسية والتحديات التي تواجه البلاد، والموقف من القضية السورية. وتناول نوري المالكي واسامة النجيفي، بحسب بيان لمكتب رئيس الوزراء، المبادرة العراقية حول الأزمة السورية، وأكدا الموقف الوطني الموحد الرافض للتدخل العسكري في سوريا.
واكد الطرفان ضرورة تماسك الصف الوطني بوجه التحديات التي تواجه البلاد على الصعيد الخارجي ومواجهة الفتنة الطائفية التي يراد جر العراق اليها.
 
 
********
 
ممثل المرجعية الدينية يحذر من عودة الاقتتال الطائفي
بغداد – طريق الشعب:
حذّر ممثل المرجع الديني السيد علي السيستاني من عودة العنف الطائفي، إذا لم تتحرك القوات الأمنية بشكل سريع في المناطق المختلطة بالطائفتين لوقف الحوادث ذات البعد الطائفي، داعيا مجلس النواب الى المصادقة على قانون التقاعد الموحد فور وصوله لضمان العدالة الاجتماعية.
وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي امس الاول في خطبة صلاة الجمعة بالصحن الحسيني ان "الأعمال الإجرامية مستمرة، وسلسلة التفجيرات أصبحت معتادة في كل أسبوع وشهر ولكن هناك عمليات إرهابية وإجرامية ملفتة للنظر وذات لون طائفي، مثل ما حصل مؤخرا في ناحية اللطيفية حيث قتل 17 فردا من عائلتين من الرجال والنساء والأطفال وتفجير المنزل عليهم، وحادثة أخرى في البصرة وهي اغتيال خطيب إمام جامع التقوى وهو من اهل السنة".
واضاف انه "لا بد من التوقف عند هذه الحوادث ذات الطابع الطائفي التي تصدر عن هذا الطرف او ذاك، والتي لها أضرار وخيمة ومأساوية على التعايش السلمي الاجتماعي. فالمطلوب من المسؤولين الأمنيين والقوات الأمنية التحرك السريع والمعالجة الفورية والتركيز الأكبر على المناطق المختلطة بين الطائفتين لمنع تكرار تلك الحوادث، وإلا سيتفاقم الوضع الأمني باستمرار تلك الأعمال ونعود الى الأجواء الطائفية في عامي 2006 و2007 من تهجير وقتل على الهوية".
وبخصوص قانون التقاعد الموحد، بيّن الكربلائي ان "قانون التقاعد الموحد توجد بعض الملاحظات عليه لكنه كان مطلباً للمرجعية العليا قبل سنتين. وقد أصدرت المرجعية في عام 2011 بيانا طالبت فيه بإلغاء الامتيازات غير المقبولة لأعضاء مجلس النواب والدرجات الخاصة والسبب الذي دعا المرجعية هو ألمها الكبير من عدم تحقيق العدالة الاجتماعية والتوازن بين أفراد الشعب العراقي؛ فمن غير المعقول ان ملايين الشعب من المتقاعدين الذين خدموا البلد أكثر من ثلاثين عاما تكون رواتبهم ضئيلة، بينما يأتي نائب يجلس في البرلمان اربع سنوات واقل وي?سلم راتبا تقاعديا ثمانية ملايين دينار".
وطالب الكربلائي "أعضاء مجلس النواب بان يكونوا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم ويبادروا بسرعة للمصادقة على قانون التقاعد الموحد لتحقيق العدالة الاجتماعية والاستقرار الاجتماعي بل وحتى السياسي ليشعر المتقاعد باحترامه واهتمام البلد بجهوده طيلة سنوات خدمته الوظيفية".
وبخصوص قرار المحكمة الاتحادية باستبدال 40 عضوا في مجالس المحافظات، بين الكربلائي "نحن لا نناقش تطبيق التعليمات وتفسيرها ولكننا نعترض على التأخير في تلك القرارات التي ستسبب إرباك عمل مجالس المحافظات وتوليد شكوك من قبل المواطنين بنتائج تلك الانتخابات".
 
 
*********
 
نفوق آلاف الأسماك في الفرات!
الأنبار – طريق الشعب:
ذكر مصدر في الشرطة النهرية في محافظة الانبار، أمس السبت، ان الالاف من الأسماك والكائنات المائية قد نفقت جراء ظهور بقع نفطية وزيتية في نهر الفرات في (القائم وراوه وعنه) بعد تفجير انبوب نفطي في منطقة البوكمال السورية. وأوضح المصدر لـ"طريق الشعب" أن "الآلاف من الأسماك والكائنات المائية والطيور تعرضت للنفوق والهلاك بسبب البقع النفطية والزيتية التي تسربت الى نهر الفرات من منطقة البضة في قضاء القائم غرب الانبار وصولا الى قضاء راوه وعنه بعد تفجير انبوب نفطي في منطقة البوكمال السورية". وأضاف المصدر أن "المواطنين ا?لغوا بعدم شرب المياه لضمان سلامتهم لحين فحص المياه ومعالجة البقع النفطية والزيتية السامة في نهر الفرات".
 
 
*********
 
نظام الفردي والزوجي ليس حلاً أمنياً
المرور العامة: القرار مؤقت ونرجح صدور استثناءات
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
أفادت مديرية المرور العامة بأن قرار الزوجي والفردي هو إجراء مؤقت جاء لمعالجة الزخم المروي. وفيما رجح مدير إعلام مديرية المرور العامة صدور بعض الاستثناءات من هذا القرار تشمل الأطباء والصيادلة وذوي المهن الصحية بالإضافة إلى أساتذة الجامعات وغيرهم، رأى نائب عن كتلة متحدون أن الحكومة باتت تعاقب الشعب بعد كل إخفاق أمني، وتحمله المسؤولية.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، قال نجم عبد جابر مدير العلاقات العامة في مديرية المرور العامة إن دائرته "أصدرت بيانا يتضمن كيفية سير المركبات العامة داخل محافظة بغداد بنظام الفردي والزوجي"، موضحا أن "البيان تضمن العمل بنظام الفردي والزوجي للسيارات التي تحمل لوحات تسجيل بيضاء (خصوصي) والسيارات التي تحمل لوحات تسجيل مؤقت، بينما أعفى القرار سيارات الأجرة والحمل وسيارات الدولة التي تحمل لوحة تسجيل زرقاء".
وأضاف جابر أن "الشوارع الموجودة لا تستوعب أعداد السيارات، ما جعل المديرية تتجه نحو تطبيق هذا القرار، للتخفيف من حدة الاختناقات في العاصمة".
وأشار إلى ان "القرار كان يُعمل به في وقت سابق، ولكن مجلس الوزراء قام بإلغائه، ما اثار ضجة إعلامية كبيرة تجسدت في الشكاوى المقدمة نتيجة لكثرة الاختناقات المرورية".
وبيّن مدير إعلام مديرية المرور العامة أن "هذا القرار أقل ضرراً من القرار السابق، وهو مؤقت لمعالجة الزخم المروري وسيلغى في اقرب وقت ممكن"، داعيا جميع الدوائر المساندة لعمل المرور ومنها الهيئة العامة للطرق والجسور وأمانة بغداد ومديرية النقل الخاص "للإسراع في حل مشكلة الزخم المروري الذي تشهده البلاد".  
من جانبه، ذكر اللواء هشام عبد الرزاق، مدير مرور بغداد/ الكرخ، أمس في تصريح تابعته "طريق الشعب" ، أن "كل السيارات التي تحمل لوحات دائمية بيضاء أو لوحات إقليم كردستان أو المنفيست مشمولة بنظام الزوجي والفردي"، مبينا ان "المركبات القادمة من المحافظات هي أيضا مشمولة بهذا النظام وستمنع من الدخول في اليوم المخالف لسيرها باستثناء سيارات الأجرة والحمل".
وأضاف عبد الرزاق انه "تم تبليغ جميع المفارز الخاصة بالمرور والأجهزة الأمنية بمنع سير المركبات الزوجي والفردي المخالفة"، موضحا ان "السيارات الحكومية التي لا تحمل رقماً ازرق أيضا مشمولة بهذا القرار، كما يشمل القرار سيارات الأجرة التي تحمل لوحات منفيست غير صادرة عن الشركة العامة لتجارة السيارات". وأوضح أن "هذا القرار غير دائمي، ولكنه جاء لتقليل اعداد السيارات في العاصمة بغداد، ما يفسح المجال أمام الأجهزة الأمنية من اجل تدقيق وتفتيش جميع المركبات".
وبين أن "القرار السابق استثنى القضاة والأطباء والإعلاميين، ولكن القرار الذي بلغنا به من قيادة عمليات بغداد والأجهزة الأمنية لا يستثني أي شريحة من شرائح المجتمع".
من جهته، استغرب محمد إقبال النائب عن ائتلاف متحدون قرار مديرية المرور العامة بتحديد سير السيارات في بغداد بنظام الفردي والزوجي.
وقال إقبال في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الأمور الأمنية لا يمكن لها أن تدار بهذه الطريقة، وأن الخلل أكبر من أرقام السيارات أو عرقلة خروجها والتضييق على المواطنين بشكل مرهق".
وأضاف أن "الحكومة باتت تعاقب الشعب بعد كل إخفاق أمني، وتحمله المسؤولية".
وتابع النائب عن ائتلاف متحدون أن "علاج الانهيار الأمني لن يكون إلا عن طريق وضع الخطط الفاعلة وتطوير أداء القوات الأمنية، بالإضافة إلى تكثيف الجهد الاستخباري وقطع يد الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية" داعياً الجهات ذات العلاقة إلى "التراجع عن هذا القرار وإعادة الأوضاع إلى نصابها تخفيفاً عن أهلنا وأبناء شعبنا".
 
 
***********
ص2
 
غيدان يطالب بدعم العشائر!
 
بغداد – طريق الشعب:
طالب قائد القوات البرية الفريق اول الركن علي غيدان، أمس السبت، العشائر بـ"التعاون مع القوات الأمنية"، وأعرب عن أسفه من خشية بعض العشائر من الجماعات المسلحة.
 وقال غيدان خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الامير الشمري في مقر قيادة الفرقة الـ17 في قضاء المحمودية جنوبي بغداد، إن "الاجهزة الامنية يصعب عليها تشخيص المجرمين اذا لم يكن هناك تعاون من العشائر"، معربا عن اسفه "من بعض الأسر التي اوت الارهاب في منازلها وبعض العشائر التي تخشى الارهاب".
وطالب غيدان العشائر بأن "تكون لها كلمة مع الاجهزة الأمنية في مناطقها، ولن ننجح في مهمتنا اذ لم نتعاون مع العشائر"، متعهدا بـ"إعطاء دور مميز لشيوخ العشائر في القضاء على الارهاب".
 
*****
ما زلنا ننتظر البديل !
 
شكت فئات عديدة ، افرادا وجماعات ، وما زالت ، مما تعلن من تهميش واقصاء ، يقابلهما  مسعى متواصل للاحتكار والانفراد وحصر المسؤوليات بالوان محددة لا غيرها ، رغم غنى وتنوع مجتمعنا العراقي .
في السابق وقبل التغيير كان الامر نابعا من طبيعة السلطة آنذاك. فالموالاة لها وحدها ، وما يترك من هامش يكاد لا يذكر. يتذكر هذا جيدا من كانوا يعملون في مؤسسات الدولة المختلفة ، حيث المعيار لم يكن الا الولاء للنظام ، ومدى التفاني في  خدمته. ويكون الغضب والاهمال والابعاد نصيب غيره ، ان لم يغيب في سجون الدكتاتور او يصبح من سكنة المقابر الجماعية .
ولو لم يكن الحال كذلك ، بل واسوأ ، لما تطلع العراقيون الى التغيير وانتظروه سنين عجافا ، آملين ان  بروا بعده بديلا مختلفا وواقعا مغايرا. وان  تبعث الحياة من جديد في اوصال عراق دفع الى الوراء عشرات السنين ، خصوصا وان الكثيرين من حكامه الجدد عاشوا المعاناة.
لسنا هنا بصدد المقارنة الكلية ، فهذا غير ممكن ولا جائز في تقديرنا ، والا سوف يلازمنا خطأ التقدير والانعزال ، او نجد انفسنا مع القادمين من كهوف تورا بورا ، ومع المرسلين الينا بعد غسل ادمغتهم   بفتاوي التكفير والقتل  والدولار النفطي .
مؤكد اننا لسنا بصدد هذا ، لكن في عراق ما بعد 2003 الكثير من النواقص والثغرات والمشاكل  والممارسات السابقة لهذا التاريخ ، والتي واصلت امتدادها الاخطبوطي. ولا مبالغة في القول، ان بعض المظاهر قد تضخم حتى غدا آفة لا تقل خطرا عن الارهاب. وذلك هو الفساد بمفهومه الواسع ، وليس فقط بما يعلن ويراد حصره بالرشى والاموال التي تهدر او تسرق بشكل "قانوني" و"نظامي" ، والكل  من المتنفذين على دراية وعلم .
فالفساد اوسع واشمل بكثير من هدر المال العام . وفي جانب من هذا الفساد الواسع المنتشر، هناك هدر امكانية الاستفادة من الكفاءات الوطنية في مواقع الدولة المختلفة ، مرة عبر المحاصصة ، واخرى لها صلة بما يطلق عليه " التوازن" ، وثالثة وهي الاهم الآن تتصل بالمصالح والدوافع الانتخابية ، وبالسعي لزرع المريدين  في مؤسسات الدولة بغض النظر عن امكانياتهم وكفاءاتهم ، بدل وضع الشخص المناسب في المكان المناسب. فالمهم هو ان يكون المزروع من  الموالين .بل ان المتنفذين على استعداد لابتداع عناوين وظيفية جديدة بغية استيعاب هؤلاء . وهو ما حذرت منه المرجعية امس الاول الجمعة  حين دعت الى عدم استحداث وظائف جديدة غير مبررة .
ان ما نشهده اليوم من فوضى عارمة في كل شيء ، لا يمت بأي صلة من قريب ولا من بعيد ، باي توجه لبناء دولة مؤسسات وقانون ، دولة ديمقراطية حقة ، رغم القول بذلك والسعي لخداع النفس والاخرين . فالممارسة والواقع هما البرهان ، وهما يحفلان بمؤشرات مغايرة .
مرة اخرى لسنا بصدد المقارنة الشاملة بين فترتين. لكن المواطن سيواصل من طرفه المقارنة ، حتى يرى ويتحسس ويعيش اجواء وحياة اخرى ، مختلفة تماما ، وفي ظل البديل الذي ضحى وعانى من اجله. البديل الذي يتسع قولا وفعلا لكل العراقيين ، بتعددهم وتنوعهم.
محمد عبد الرحمن
 
***************
 
حسن السنيد: "ثأر الشهداء" ليست انتقامية
القوة الجوية تستعد لاستقبال سرب F16 نهاية 2014

متابعة – طريق الشعب:
يشهد المسرح الأمني في بغداد والمحافظات تحركات واسعة لقوات الأمن وتشديدا في الإجراءات تزامنا مع احتمال توجيه ضربة عسكرية امريكية الى سوريا. فهناك حسب بعض المؤشرات خشية الأمن الداخلي الهش من تداعيات الضربة الأمريكية المحتملة، وامتداد تأثيراتها على الاراضي العراقية بصورة عمليات قد تنفذها جماعات متشددة تستغل موعد الضربة لتشن هجمات متزامنة وفق ما أفادت به مصادر أمنية.
وفي محاولة لاستيعاب تداعيات الأزمة، عزز العراق قطعاته العسكرية على الحدود السورية لمنع تسلل محتمل لإرهابيين. وقد وصل وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي إلى قضاء القائم غربي الأنبار للاطلاع على القطعات العسكرية وحرس الحدود المنتشرة في الشريط الحدودي بين العراق وسوريا.
وعقد الدليمي فور وصوله اجتماعا مع القيادات الأمنية والمسؤولين في القائم، وتأتي هذه الزيارة تحسبا لوقوع عمليات عسكرية في سوريا.
وتشن قوى الأمن عمليات تحت مسميات عدة في مناطق متفرقة من البلاد، وهي منذ شهرين تقوم بعمليات عسكرية لتأمين حزام بغداد في عملية سُمّيت "ثأر الشهداء"، وأثارت العديد من الانتقادات من قبل العديد من الكتل السياسية، واصفة إياها بأنها عمليات انتقامية وتضمنت اعتقالات عشوائية لمواطنين أبرياء.
إلا أن رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، قال أمس السبت، أن عمليات ثأر الشهداء ليست عملية انتقامية كما يروج بعض السياسيين، مؤكدا أنها ستتوسع لتشمل مناطق حزام بغداد والمحافظات القريبة.
وقال رئيس اللجنة النائب حسن السنيد في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن "عمليات ثار الشهداء ليست رد فعل على العمليات الإرهابية، وإنما هي عملية معد لها ومخطط لها، وتنفذها قوات نخبة من ضباط الجيش والداخلية"، لافتا إلى أن "إجبار الإرهابيين على نقل المعركة داخل المدن لن تجدي نفعا، وان عمليات ثار الشهداء ستتوسع لتشمل محافظات وردت معلومات استخباراتية بإمكانية وجود أوكار للإرهاب فيها".
وأعلنت قيادة عمليات بغداد أمس أن عملية "ثأر الشهداء" أدت إلى مقتل واعتقال المئات من عناصر تنظيم "القاعدة" وتفكيك ثلاثة معامل لتفخيخ السيارات قرب العاصمة. وجاءت بتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة.
 وقالت ان هذه العملية لا تزال مستمرة حتى تحقق جميع أهدافها، مطالبة المواطنين "بمواصلة التعاون مع القوات المسلحة، والإدلاء بأي معلومة تمكنها من إلقاء القبض على المجاميع الإرهابية".
وتشكو القوات المسلحة من قلة التجهيز في بعض الصنوف المهمة، وتعاني من عدم وجود قوة جوية قادرة على حماية الحدود من أي اعتداء خارجي، أو لكبح جماح المتسللين الذين يقومون بإدخال أسلحة ومتفجرات ومقاتلين انتحاريين إلى العراق لتنفيذ عملياتهم.
وفي الوقت الذي تتحدث فيه مصادر عن بدء قيادة القوة الجوية الإجراءات الفنية لتشكيل أول سرب لطائرات F16 المقاتلة المقرر وصول الدفعة الأولى منها في أيلول العام المقبل، يجري طيارون عراقيون منذ أكثر من عام تدريبات مكثفة في واشنطن على يد خبراء لقيادة طائرات F16، بينما يتدريب نحو 350 فنيا عراقيا في الأردن على مهارات اللغة الانكليزية للتعامل مع الطائرات.
وتحدثت المصادر عن تنسيق قيادة القوة الجوية مع فريق أميركي متخصص موجود في قاعدة بلد شمالي بغداد بشأن إجراءات تشكيل السرب الأول لطائرات F16 والخاصة بالجانب الفني.
وبينت أن الرادارات الخاصة بتوجيه الطائرات عادت إدارتها مشتركة من جديد بين الجانبين العراقي والأميركي، مشيرة إلى أن ذلك يدخل ضمن التحضيرات الجارية لانجاز البنى التحتية الخاصة بطائرات F16.
وكانت بغداد قد أبرمت مع واشنطن عقدا لاستيراد 18 طائرة على ان تلحقها 18 طائرة أخرى بعقد آخر تمت الموافقة المبدئية عليه من الجانب الأميركي.
ورصدت الحكومة العراقية العام الماضي ميزانية مضاعفة لشراء 36 طائرة من نوع F16 وأكدت في أيلول السنة الماضية تسديد الدفعة الأولى من قيمة الصفقة إلى الولايات المتحدة.
 
**********
 
"متحدون" تتبرأ رسمياً
من تصريحات السامرائي
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن ائتلاف "متحدون" بزعامة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، امس السبت، براءته من تصريحات عضو الائتلاف النائب مطشر السامرائي.
وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي في فيسبوك وتويتر، مقطعا مصورا للسامرائي وهو يتحدث إلى محطة تلفزيون محلية قال فيه إنه يعارض إلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمان.
وتحدث السامرائي في اللقاء، أن الغاء الراتب البرلماني، يعني أن أسرته "ستديح" مثلما هو حاليا حال الشعب العراقي "البائس".
واضاف إنه يتعين وجود راتب حتى لا يتعرض للمساومة.
وقال بيان لائتلاف متحدون تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن التصريحات المنسوبة للنائب مطشر السامرائي "تعبر عن وجهة نظر شخصية ولا تعبر عن الائتلاف".
واضاف أن "مواقفنا من قضايا أبناء شعبنا العادلة واضحة ونسعى جاهدين لتنفيذها بشكل عادل ومتوازن، وان مواقفنا الرسمية إنما تصدر من مكتبنا الإعلامي حصرا".
وهاجم محافظ نينوى اثيل النجيفي، وهو احد قيادات ائتلاف متحدون تصريحات السامرائي، وقال "لا يجوز لمسؤول ان يتحدث بهذه اللهجة".
و"تديح" مفردة دارجة يستخدمها كثير من العراقيين للتعبير عن حال شخص أقصي من عمله أو وظيفته وبات بلا مرتب مالي.
 
********
إصابة عشرات السجناء في «أبو غريب» بأمراض جلدية وسوء تغذية
 
 
بغداد – وكالات:
كشف مصدر أمني في سجن بغداد المركزي (أبو غريب سابقاً)، أمس، عن إصابة نحو 50 نزيلاً بأمراض جلدية. وفيما أكد انقطاع المياه عنهم منذ نحو أسبوعين، أشار إلى أن العيادة الطبية في السجن مغلقة منذ حادثة الاقتحام.
وقال المصدر لوكالة «السومرية نيوز»، إن «نحو 50 نزيلاً أصيبوا بأمراض جلدية منها الجرب والبثور والحساسية بعد إغلاق العيادة الطبية داخل السجن وعدم صرف الأدوية لهم منذ حادثة الاقتحام وهروب بعض النزلاء». وأشار المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إلى أن «الطبيب والمضمد منقطعان عن الدوام منذ عملية اقتحام السجن، والإجراء الوحيد المتبع حالياً هو عزل النزلاء المرضى ما أدى إلى تفاقم حالاتهم». ولفت إلى أن «هناك شحاً في وصول المواد الغذائية للنزلاء، وآخر وجبة طعام قدمت كانت في الساعة السادسة من مساء الجمعة، وهي عبارة عن حبة بطاطا من دون خبز لكل نزيل»، مشيراً إلى أن «العديد من النزلاء يعانون الجفاف وسوء التغذية».
وأضاف المصدر أن «عدداً من السجناء الذين رفضوا الفرار في عملية الاقتحام الأخير، قدموا طلباً لإدارة السجن بتكليف ذويهم جلب الطعام والدواء لهم، إلا أنها رفضت ذلك لدواعٍ أمنية وتنظيمية». وشهد سجن بغداد المركزي (أبو غريب سابقاً)، في 21 تموز الماضي، هروب ما بين 500 إلى 1000 نزيل معظمهم من أمراء وقادة تنظيم القاعدة، بعد استهدافه مع سجن الحوت في التاجي بهجوم مسلح.
 
*********
 
الخالدي: البرلمان شرع 195 قانونا ونفذ ستة استجوابات
بغداد – طريق الشعب:
كشف مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، أمس السبت، أن مجلس النواب شرع في الفترة السابقة 195 قانونا و55 قراءة أولى و39 قراءة ثانية، وحوالي 27 استضافة، و6 حالات استجواب. وقال الخالدي في مؤتمر صحفي حضرته "طريق الشعب"، أن "الاستضافات التي حصلت وحضر فيها المسؤولون هي 51 استضافة". وزاد بالقول أن "عدد الاستضافات التي لم يحضر فيها المسؤولون كانت 27 استضافة"، مبينا أن "الاستجوابات التي حصلت كان عددها 6 استجوابات، ثلاثة منها لم يحضر فيها المسؤولون واثنان حضروا فيها والآن هناك استجواب واحد سيجري في الفترة المقبلة". وأضاف أن "مجلس النواب سيناقش حضور النواب وغيابهم في الجلسات وأداء البرلمان".
 
************
 
رصد 20 خرقاً للدعاية الانتخابية
في الاقليم
 
بغداد – وكالات:
كشفت المفوضية العليا للانتخابات، أمس السبت، عن رصدها عشرين حالة خرق للدعاية الانتخابية في اقليم كردستان . وقال عضو المفوضية محسن الموسوي لوكالة (البغدادية نيوز) إن "المفوضية لديها لجان رصد في كل مكاتبها الموجودة في محافظات اقليم كردستان ،و تقوم هذه اللجان برصد جميع المخالفات الخاصة بشروط الدعاية الانتخابية، وبعد رصد الخروقات ، ترفع تقارير بحق المخالفين الى مجلس المفوضية ،وبعدها يصدر مجلس المفوضية عقوبات بحق هذه الكيانات السياسية المخالفة". واضاف أن "الخروقات التي سجلت حتى الان في اقليم كردستان هي ما يقارب عشرين حالة خرق للدعاية الانتخابية واليوم سيتخذ بها قرار بعقوبات مالية"، لافتا الى أن "هناك حالات خرق قد تحرم الكيان السياسي من المنافسة الانتخابية ،مثل التحريض على الطائفية أو القومية ".
***************
 
التيار الديمقراطي في لندن
 
لندن – طريق الشعب:
زار وفد من لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة مدير شؤون العراق  في وزارة الخارجية البريطانية.
وشرح الوفد في اللقاء وجهات نظر التيار الديمقراطي العراقي بشان ما يمر به العراق من صراع على المناصب والثروة بين القوى المتنفذة، وتصاعد وتيرة العنف الدموي بشكل يومي، وزيادة حالات الفساد والسرقة العلنية للمال العام، وامور اخرى مختلفة.
 
***********
 
شركات النفط الاجنبية
في العراق تتأهب
 
بغداد – وكالات:
قالت مصادر صناعية إن شركات النفط الأجنبية العالمية العاملة في حقول النفط الكبرى بالعراق، تعزز إجراءاتها الأمنية تحسبا لهجمات انتقامية إذا هاجمت الولايات المتحدة سوريا.
ولم يؤثر العنف في العراق حتى الآن على عمليات شركات مثل إكسون موبيل وبي.بي وإيني ورويال داتش شل أو يمنعها من زيادة إنتاج الخام، ليصبح العراق ثاني أكبر المنتجين في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).
لكن مصدرا غربيا في قطاع النفط قال لوكالة «رويترز» أمس، مشترطا عدم ذكر اسمه «كل شركات النفط تتخذ إجراءات إضافية لضمان سلامة موظفيها.»
وفي الوقت الذي يستعد فيه الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لتوجيه ضربات محدودة ضد قوات الرئيس بشار الأسد، طلبت شركة نفط الجنوب العراقية التي تشرف على العمليات حول البصرة في جنوب البلاد من العمال النفطيين تقليص تحركاتهم.
وقال مصدر في الشركة «بعد المخاوف من ضرب سوريا طلبنا من كل الشركات الأجنبية.. البريطانيين والأمريكيين وغيرهم.. تقليل تحركاتهم داخل المدينة.»
 
********
مناقشة الموازنة بعد الاعتراضات
 
أكدت عضو اللجنة المالية البرلمانية نجيبة نجيب، أن اللجنة تناقش ضمن النظام الداخلي موازنة مجلس النواب، مبينة أن النقاشات ستستمر لحين استكمالها وعرضها على المجلس للتصويت.
وأضافت أن "مجلس النواب صوت على موازنته إلا إن الاعتراضات والضغط الإعلامي أدت إلى إعادتها الى المجلس واللجنة المالية لإعادة مناقشتها وطرح الآراء والتعديلات عليها وكذلك مناقشة مقترحات الكتل السياسية حولها. وبينت أن "مجلس النواب يحق له اجراء المناقلات والتقليل من الموازنة، لكن لا يحق له إضافة تخصيصات مالية عليها".

مجلس النواب منتج للصراعات!
 
افاد النائب عن ائتلاف دولة القانون خالد الأسدي، أن ائتلافه غير راضٍ عن أداء مجلس النواب وهو يتحرك بأجندة سياسية وطائفية بعيدا عن مصلحة الشعب.
وقال أن معظم القرارات التي تتخذ داخل مجلس النواب ذات طابع سياسي وانتخابي وهذا اثر بشكل كبير على المجلس وخلق نوعا من الضبابية حوله وهو الذي يعد أهم مؤسسة قانونية وتشريعية.
ولفت إلى أن "مجلس النواب أقحم نفسه في كثير من الخلافات والصراعات، بل صار منتجا لبعض الصراعات ولا بد من تعديل سياسة المجلس".
 
قانون المساءلة بانتظار التوافق
 
أوضح جبار الكناني النائب عن التحالف الوطني وعضو لجنة المساءلة والعدالة البرلمانية، أن الخلافات على تعديل قانون المساءلة والعدالة كثيرة وما تزال قائمة.
وأضاف أن القانون أجريت عليه تعديلات عديدة، وهذه التعديلات بانتظار التوافقات السياسية لأقرارها في مجلس النواب.
وأوضح أن "الخلافات على تعديل  القانون كثيرة، وهناك طيف واسع من الشعب العراقي يرفض قسما من هذه التعديلات".
ولفت إلى انه "لا تستطيع الكتلة السياسية التي يمثلها هذا الطيف الموافقة عليها".
 
جلسة طارئة لتداعيات سوريا
 
طالب النائب عن كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري عدي عواد، بضرورة عقد جلسة طارئة لمجلس النواب من اجل البحث وإيجاد الحلول في تداعيات الضربة العسكرية المتوقعة على سوريا.
وقال إن هنالك إجماعا من قبل كتل وأعضاء في مجلس النواب على أن العراق سيتأثر بشكل مباشر إذا ما عمدت أمريكا إلى توجيه ضربة عسكرية لسوريا".
وبين أن "هذا الإجماع على موضوع معين يدعونا إلى التفكـير بجدية من اجــل وضع صورة وحلول لتداعياته من قبل مجلس النواب".
ص3
 
العراق بحاجة إلى 30 مليون طن من السمنت سنوياً
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الصناعة ، أمس السبت، حاجتها الى 30 مليون طن سنويا من السمنت لتغطية السوق المحلية، فيما طالبت بضرورة الابتعاد عن استيراد هذه المادة من دول الجوار.
وقال مدير عام الشركة العامة للاسمنت الجنوبية سنان كاظم السعيدي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "ملامح العراق غير واضحة بموضوع البناء، الا ان ما يحتاجه من السمنت لا يقل عن 30 مليون سنويا لتغطية السوق المحلية" ، مبينا ان "معامل السمنت للقطاعين العام والخاص تدعي انها تنتج بحدود 20 مليون طن سنويا، وبالتالي فان هناك نقصا كبيرا في ما هو مطلوب".
وأضاف السعيدي ان "العراق يستورد كميات كبيرة من السمنت بسبب فوضى التجارة لتغطية النقص الحاصل في هذه المادة، مما يؤثر سلبا على معامل السمنت الحكومية والاهلية البالغة 21 معملا"، مشيرا الى ان "عملية الاستيراد تعتبر مكلفة للاقتصاد وغير صحيحة عالميا".
وطالب السعيدي الحكومة بـ"ضرورة الابتعاد عن استيراد السمنت من دول الجوار والاهتمام بتأهيل المعامل الحكومية وفتح باب الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص على البناء والاستثمار في هذا القطاع"، معتبرا ان "ذلك سينعكس ايجابا على زيادة الانتاج وبالتالي سد حاجة السوق المحلية".
واقر مجلس النواب في شهر كانون الثاني 2011، قانون حماية المنتج المحلي الذي اعتبره الاقتصاديون نقلة نوعية للاقتصاد العراقي، كونه سيوفر الحماية له من التهميش وهيمنة السلع المستوردة، إلا أن القانون لا يزال غير فعال لغاية اليوم.
وتشير الدراسات الى ان العراق بحاجة الى 25-30 مليون طن سنويا من السمنت خلال السنين العشرة المقبلة لغرض سد حاجة السوق المحلية، اضافة الى تلبية التطور السكاني وحل ازمة السكن وتأهيل واعمار المشاريع، ما حدا بالدولة العراقية الى الاستثمار وخاصة بعد تبني العراق سياسة الاقتصاد الحر.
 
 
*************
 
مالية ذي قار: مشاريع تحال الى شركات بلا كفاءة
ذي قار – وكالات:
كشفت اللجنة المالية والاقتصادية في محافظة ذي قار، أمس، عن وجود عمولات ورشاوى تدفع لموظفين وجهات مسؤولة في المحافظة للحصول على عقود مشاريع، مبينة أن عمليات الفساد وصلت الى سرقة الملفات لاستبعاد بعض الشركات التي لا يرغبون بها، مؤكداً أن مجلس المحافظة سيتخذ إجراءاته حيال الأمر. وقال رئيس اللجنة، رشيد السراي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عمليات فساد تجري في المحافظة من خلال دفع عمولات ورشاوى لموظفين وجهات من دون استحقاق أو كفاءة مقابل الحصول على عقود مشاريع داخل المحافظة"، مشيراً الى أن "عدد من المشاريع تتم إحال?ها على مقاولين وشركات لا تمتلك كفاءة مالية أو فنية من ناحية الآليات والأفراد، ما يؤثر بشكل سلبي على نوعية المشاريع". وأضاف السراي أن "عمليات الفساد وصلت الى سرقة قسم من الأوراق من ملف بعض الشركات التي لا يرغبون بإحالة المشاريع عليها من اجل استبعادها".
 
************
 
مئات العائلات على الحدود تنتظر فتح الأبواب أمامها
أهالي الجنوب: مستعدون لاستقبال السوريين
 
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
في الوقت الذي تستعد فيها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها الى شن هجمات عسكرية على سوريا من جهة، وارتفاع حدة الصراع بين الجماعات المسلحة ونظام الأسد في العاصمة دمشق وبعض المدن السورية من جهة أخرى، دفع الكثير من العوائل السورية المتبقية هناك باللجوء إلى البلدان المجاورة لهم.
ويستقبل اقليم كردستان العراق يوميا المئات من العوائل وقام خلال الأيام الماضية ببناء مخيمات إضافة في محافظتي السليمانية واربيل لفك الزخم في بقية المخيمات.
ودعت منظمات المجتمع في كردستان، المحافظات الوسطى والجنوبية إلى استقبال اللاجئين  لتخيف الزخم الحاصل في الإقليم.
وقال المواطن زيرفان البارزاني من أهالي السليمانية، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "إقليم كردستان يكتظ باللاجئين السوريين، وهناك أعداد كبيرة من السوريين (أطفال ونساء وشيوخ)، يطلبون الأمان في العراق، فعلينا أن لا نقصر معهم وان نمد لهم يد العون، وأنا أدعو أخواني في المحافظات الوسط والجنوب الى ان يقوموا  باستقبال هؤلاء الذين لا ذنب لهم غير أنهم ضحايا لصراعات مصالح دولية خبيثة". وردّ أبو محمد شيخ عشيرة في محافظة ذي قار، بان "بيوتنا مفتوحة أمام أبناء شعبنا السوري، وأدعو إلى بناء مخيمات في المحافظات الجنوبية لاستقبا? السوريين الذين يطلبون اللجوء للعراق"، مبينا أن "العراق مرّ بنفس الظروف التي تمر فيها سوريا، لذا فقد أصبح من الصعب  تقديم العيش الكريم لهم".
وفي المقابل، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين أن عدد اللاجئين السوريين في كردستان بلغ لغاية الواحد من أيلول الجاري إلى (168585) لاجئا.
وقال مدير عام دائرة شؤون الهجرة ستار نوروز خان في تصريح صحفي انه خلال "الأسبوعين المنصرمين تدفقت أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى إقليم كردستان"، موضحا أن "الوكيل الفني في الوزارة وهو رئيس خطة الطوارئ للاجئين السوريين في الوزارة قام بزيارة في الأسبوع الماضي إلى مخيمين في منطقة العبيدي في قضاء القائم بمحافظة الانبار واطلع ميدانيا على الخدمات التي تقدم هناك".
وأشار إلى انه "بحسب توجيهات وزير الهجرة ديندار نجمان شفيق دوسكي، قام الوكيل الأقدم للوزارة اصغر عبد الرزاق الموسوي بزيارة تفقدية لمخيمات اللاجئين السوريين في كردستان واطلع ميدانيا على أحوالهم من حيث نوع الخدمة والمساعدة التي تقدمها الوزارة لهم".
لذا حين بدأ السوريون يتدفقون عبر الحدود هرباً من الحرب المستعرة في بلدهم الى دول الجوار ومنها العراق، استقبلهم العراقيون بأحضان مفتوحة لرد قسط ولو ضئيل من الجميل الى أشقائهم السوريين على إيوائهم أعدادا غفيرة من العراقيين الهاربين من القمع أو الحرب.
 وتقدر الأمم المتحدة ان عدد اللاجئين السوريين يبلغ الآن نحو 1.6 مليون لاجئ وما زال العدد آخذا في الازدياد. ويستضيف لبنان والاردن العدد الأكبر من هؤلاء اللاجئين تليهما تركيا ثم العراق.  وبحسب ارقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة فان عدد اللاجئين السوريين المسجلين في العراق يبلغ نحو 160 الف لاجئ وبالتالي فان العدد الحقيقي يزيد آلافا على هذا الرقم.  وتوفر حكومة إقليم كردستان المأوى والمساعدة لغالبية اللاجئين السوريين في العراق فيما يتركز الباقون في محافظة الانبار حيث زاد سكان مخيم القائم?الحدودي غربي المحافظة على 10 آلاف لاجئ قبل أن يبدأ بالتناقص.
 ولكن تجربة العراق المرة مع عمليات التسلل عبر الحدود والتنسيق الحاصل بين فرعي تنظيم القاعدة في العراق وسوريا وامتداد التداعيات الإقليمية للنزاع السوري أثارت كلها مخاوف دفعت السلطات العراقية إلى اتخاذ احتياطات أمنية مشددة حول مخيمات اللاجئين السوريين في أراضيها. وأقرت الحكومة العراقية مؤخرا بأنها لن تستقبل بعد الآن مزيدا من اللاجئين لأسباب أمنية ولوجستية.
وقال الوكيل الأقدم لوزارة الهجرة والمهجرين اصغر الموسوي في حديث خاص لاذاعة العراق الحر ان "المخيم المخصص للاجئين السوريين في منطقة القائم قادر على استيعاب اعداد اكبر من اللاجئين، لكن العراق لن يسمح بذلك لعدم قدرته على توفير الحماية الامنية لهم او تقديم الخدمات الغذائية والصحية"، مشيرا الى ان الوضع الأمني في المنطقة يستدعي فرض قيود على حركة اللاجئين السوريين.
وأكد الموسوي ان المسألة لا تتعلق بموقف من قبول اللاجئين او رفضهم بل مرهونة بمحددات تتفهمها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.
الى ذلك اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الانسان كلا من العراق والأردن وتركيا بمنع عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يحاولون الفرار من سورية، إما بإغلاق العديد من المعابر الحدودية أو السماح لأعداد محدودة بالدخول الى اراضيها.
 
 
************
 
المذنبون طلقاء
 
عرف العراق حالات "الاختفاء القسري" لأسباب سياسية منذ انقلاب شباط  1963 وارتفعت مناسيبه المخيفة مع عودة البعث للحكم عام 1968 وصعود الفاشية الصدامية بعد ذلك، ثم خلال الحرب مع ايران واندفاع الدولة البوليسية العدوانية في اختطاف المعارضين من الكرد والشيوعيين والاسلاميين وحتى من منتسبي البعث وتغييبهم وتصفيتهم والتنكر لمصائرهم، وقد سجلت وثائق وشهادات المعارضة المسؤولية على نظام الدكتاتورية  غير ان المجتمع الدولي وقواه العظمى والهيئات الانسانية تعاملت مع هذه الجريمة الشنعاء بالتهرب والنفاق ووقعت الامم المتحدة نفسه? تحت ابتزاز النظام.
وإذْ ارتفع عدد ضحايا الاختفاء القسري، بعد الاحتلال وسقوط نظام صدام حسين العام 2003 ، الى ارقام مخيفة، فان المشكلة باتت اكثر فظاعة بضياع المسؤولية عن اختطاف الضحايا والتنكيل بيهم والتنكر لهم بين جميع القوى المتصارعة على السلطة من غير استثناء، حكومات ومليشيات وجماعات مسلحة تديرها دول اقليمية.  بالرغم من ان عائلات الضحايا ويوميات الاحداث الامنية التي مرّ بها العراق تشكل حيثيات اتهام اولية لهذه الجهة (او الزعامة) او تلك، بل ان القوانين والمعاهدات الدولية تقضي باحالة كل من يشتبه بمسؤوليته المباشرة وغير المباشرة?عن جريمة الاختفاء القسري (او يتماهل في واجبه حيالها) الى العدالة حتى تثبت براءتهم، وفي المقدمة منهم ممثلي السلطة التنفيذية.
 الى ذلك حددت "الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري لعام 2006"  المسؤولية الاولى بالحكومات واخضعتها الى الحساب عن مصائر اولئك الذين اختطفوا وغيبوا في حال اهملت هذه المسؤولية او حتى عجزت عن ملاحقة المجرمين، كما تتولى المنظمة الدولية (وفق معاهدات اخرى) مهمة التحقيق والتجريم  في حالات لا تستطيع الحكومات القيام بمثل هذه المهمة، وفي السجل الدولي ثمة الكثير من الحالات التي اضطرت فيها حكومات الى الاستقالة عندما تخفق في اقناع الرأي العام بجدية البحث عن المختفين قسريا.
ففي المادة 12 من الاتفاقية (الفقرة 1) تلتزم الدول الموقعة بالتحرك على وجه السرعة لملاحقة المجرمين بان "تكفل لمن يدعي أن شخصا ما وقع ضحية اختفاء قسري حق إبلاغ السلطات المختصة بالوقائع وتقوم هذه السلطات ببحث الادعاء بحثا سريعا ونزيها وتجري عند اللزوم ودون تأخير تحقيقا متعمقا ونزيها، وتتخذ تدابير ملائمة عند الاقتضاء لضمان حماية الشاكي والشهود وأقارب الشخص المختفي والمدافعين عنهم، فضلا عن المشتركين في التحقيق، من أي سوء معاملة أو ترهيب بسبب الشكوى المقدمة أو أية شهادة يدلى بها" ثم، في (الفقرة 2) تجري السلطات "?حقيقا حتى لو لم تقدم أية شكوى رسمية".
ملف الاختفاء القسري لاسباب سياسية في العراق يضم بين دفتيه فظائع اصابت مئات الالاف من العائلات المكلومة، ويمكن ، اذا ما فتح التحقيق العادل والاحترافي فيه، ان يشكل زلزالا سياسيا واجتماعيا ذا ابعاد خطيرة.. فسيظهر الكثير من اللاعبين على خشبة المسرح السياسي (الآن) من غير اقنعة او مساحيق، في مواجهة العاقبة.. وما أدراك ما العاقبة. 
*******
"إياك وكثرة الاعتذار، فإن الكذب كثيراً ما يُخالط المعاذير".
  لقمان الحكيم 
عبدالمنعم الاعسم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر هذا العمود بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 
 
************
 
توقيف متورطين في تزوير معاملات أراض
 
بغداد – وكالات:
اعلنت هيئة النزاهة توقيف عدد من المتورطين بتزوير معاملات اراض سكنية في الديوانية.وقالت النزاهة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: اتخذ قاضي التحقيق في قضايا هيئة النزاهة بمحافظة الديوانية سلسلة اجراءات بحق الضالعين في قضية اصدار كتب مزورة لتخصيص اراض سكنية هناك.وأوضح البيان ان دائرة التحقيقات في الهيئة اكدت أن القاضي قرر استقدام اعضاء لجنة تخصيص الأراضي بالمحافظة للتحقيق معهم في ملابسات القضية، وامر بتوقيف عدد من المتورطين بها واصدر اوامر قبض وتحر عن (13) من المستفيدين من كتب التمليك المزورة وآخرين مسؤولي? عن ترويج تلك المعاملات غير الاصولية.واشار الى ان الاجراءات قضت بمنع جميع المسؤولين عن تدبير كتب التخصيص المزورة والمستفيدين منها من السفر.وقال البيان ان هيئة النزاهة طلبت من مجلس القضاء الاعلى الموافقة على نقل اوراق القضية من محكمة التحقيق في الديوانية الى نظيرتها ببغداد من اجل ان يتولى محققوها في العاصمة النظر بملابساتها تحت اشراف قاضي التحقيق المختص وكشف وقائعها كاملة، وبكل نزاهة وحيادية بعيدا عن محاولات التأثير والضغوط الجانبية المحتملة.
 
 
*********
 
الجيل الثالث من النقال سيدخل الخدمة قريبا
 
 
بغداد – طريق الشعب:
تعتزم هيئة الاعلام والاتصالات خلال شهري ايلول الجاري وتشرين الاول المقبل، البدء بإجراءات تأجير الترددات الخاصة بالجيل الثالث للهاتف النقال، بهدف تشغيلها بعد ذلك من قبل الشركات الثلاث العاملة في العراق (زين، كورك، اسياسيل).
وقال رئيس مجلس أمناء الهيئة علي ناصر الخويلدي، في تصريح صحفي إن "الهيئة قامت بعرض مشروع احتساب الإيرادات المالية المتحققة من شركات الهاتف النقال وتدقيق نسبة الأجر التنظيمي المتحقق للهيئة الى الشركات الاستشارية الخمس الاوائل في العالم"، مشيراً الى ان "الهيئة قامت بجلب شركة (KPMG) المتخصصة بالتدقيق الحسابي التي أخذت على عاتقها تنفيذ هذا المشروع". وأضاف أن "الهيئة بصدد تشغيل جيلين، ثالث ورابع، في الوقت نفسه بعد ان عرض على شركة (PWC) الاستشارية العالمية ان تقوم بتحليل سوق الاتصالات العراقية بما يضمن الرفاهية ل?حصول على افضل خدمات وباسعار مناسبة وطبيعة الخدمات والحد الادنى من الاهداف الواجب تحقيقها والتعديلات الواجب اتخاذها من قبل الهيئة لضمان سوق تنافسية ديناميكية، لاسيما ان العراق من الاسواق الكبيرة في مجال الخدمة المتنقلة".
 
 
****************
 
تقرير ...
فضيحة من الدرجة الاولى.. ولا حلول فاعلة للقضاء على الظاهرة
تقرير: أكثر من ستة ملايين أمي في العراق !
بغداد – طريق الشعب:
كشف تقرير أعده كل من مركز المعلومة للبحث والتطوير ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية عن وجود أكثر من ستة ملايين عراقي أمي في الوقت الذي لا توجد فيه حلول فاعلة لهذه المشكلة.
وجاء في التقرير الذي صدر أمس السبت أن "الإعلان العالمي لحقوق الانسان، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واتفاقية حقوق الطفل، توضح ان لكل شخص حقاً في التعليم غير قابل للتصرف، كما قدم المؤتمر العام لليونيسكو في قراره 1141 الصادر عن الدورة الرابعة عشرة بالحاجة إلى جهد دولي متضافر ونشط، لتشجيع محو الأمية عالميا، وقد أعلن يوم 8 أيلول اليوم العالمي لمحو الأمية".
 
واقع الأمية في العراق
 
وأضاف التقرير الذي صدر بمناسبة اليوم العالمي لمحو الامية في الثامن من ايلول من كل عام "يتميز المجتمع العراقي بشعبه الفتي حيث أن نسبة السكان الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما تمثل أكثر من 42 في المئة من نسبة السكان.
وان نسبة الشباب بين صفوف المجتمع تصل الى 62%، وإن معظم الإحصاءات المتوفرة حول نسبة محو الأمية مبنية على بيانات عمرها يزيد على خمس عشرة سنة"، مبينا "ان اخر إحصاء رسمي في العراق تم إجراؤه في عام 1997".
 وقال التقرير "لا توجد إحصاءات ثابتة عن نسبة الامية في العراق في الوقت الحالي فإن البيانات المتوفرة تشير إلى أن نسبة التعلم الإجمالية في العراق تقارب 80% مع نسبة أمية تتراوح بين 18 – 20%".
وتقدر الأمية بين النساء بـ 27% مقارنة بـ12% بين الرجال.
واضاف "إن أقل من 50% من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 – 24 سنة ممن يعشن في المناطق الريفية متعلمات مقارنة بـ72- 80% من النساء المتعلمات من نفس الفئة العمرية في مناطق حضرية أكثر قربا من العاصمة".
وكان مجلس النواب قد أقر في ايلول عام 2011 قانون محو الأمية الذي حدد المشمولين من أعمار 15 سنة وما فوق من الذين لا يجيدون القراءة والكتابة.
وجاء في التقرير انه "استحدثت وزارة التربية هيئة عليا لمحو الأمية مسؤولة عن إعداد الخطط لمشروع الحملة الوطنية لمحو الأمية، حيث تم افتتاح قرابة (5,000) مركز خاص في عموم العراق لمحو الأمية حسب ما أفادت به وزارة التربية في كل مديرية عامة للتربية وفي جميع المحافظات عدا محافظات إقليم كردستان"، مشيرا الى انه و"بموجب قانون محو الأمية سيحصل الدارس المنتظم في الدراسة في مراكز محو الأمية على الشهادة الابتدائية، وبإمكانه تطوير مهاراته الحياتية، وتحسين مردوده المالي والمشاركة في الحياة العامة".
والجدير بالذكر أن العراق قد أعلن عام 1991 خلو البلاد من الأمية، بعد أن أطلقت السلطات أواسط سبعينيات القرن الماضي حملة واسعة للقضاء عليها، لكن أعداد الأميين ارتفعت خلال السنوات الماضية. ويعزو خبراء تربويون تنامي الأمية في العراق إلى عدم استقرار الظروف الأمنية والسياسية والاقتصادية.
 
أسباب الامية
 
وأوضح التقرير "يرى خبراء متخصصون ان الظروف القائمة حاليا والتي سبق التطرق لها من شأنها عرقلة نجاح الحملة الوطنية لمحو الأمية في بلد لا تقل نسبة الفقر فيه عن 30% ويعاني من تفشي البطالة بين الخريجين وحملة الشهادات، والتهجير القسري، والتسرب من المدارس"، مبينا انه "أشارت الإحصائيات التي قام بها الجهاز المركزي للاحصاء التابع لوزارة التخطيط إلى أن معدل معرفة القراءة والكتابة بين الشباب بعمر (15- 25) سنة بلغ 74% أي وجود 26% من هذه الفئة تضاف إلى شريحة الأميين التي يعاني منها العراق أصلا".
ولاحظ التقرير تقلص الفجوة في التعليم بين الرجال والإناث" مستغربا من أن ذلك "لم يعكس تحسن مستوى الإناث بل تراجع في مستوى الذكور وكانت معدلات الرسوب مرتفعة في العراق وأن 20% من الأطفال رسبوا في المدرسة لمرة واحدة على الأقل وأن 31% من السكان في المنطقة الشمالية فوق سن 15 سنة لم يلتحقوا بالمدارس نهائيا علما ان اخر تعديل اجري على بيانات الجهاز المركزي للاحصاء عام 2010 - 2011."
وحدد التقرير الاسباب الاخرى التي تسببت بزيادة الامية في العراق بحسب خبراء  بالقول "ان الانعكاسات الاقتصادية هي التي أدت الى تسرب عدد كبير من الطلبة ونزولهم لقطاع العمل في الشوارع والمحال وتحت ظروف قاهرة لأعمار مثل أعمارهم"، مشيرا إلى "البيئة التعليمية ايضا ومدى تطبيق طرق تعليمية حديثة تم تطبيقها عالميا وأثبتت نجاحها، فقد تمكنت الكثير من الدول من تحويل مدارسها لاماكن ليس للدراسة وتعلم النطق والكتابة فقط بل باتت مؤسسات تعالج الأمور النفسية والاجتماعية وتعليم الطلبة لحرف وفنون وتنمية المواهب، والتشجيع على الت?لم بأساليب متطورة مثل السفرات واستضافة مختصين والاشتراك بمسابقات على مستوى وطني و دولي" .
واشار التقرير الى ان "الاسباب الامنية التي شهدها العراق خلال فترة ما بعد سنة 2003 وحالات التهجير الطائفي للعوائل بالاضافة الى سوء الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية تعد أسبابا حقيقية وراء زيادة أعداد غير المتعلمين في العراق.
وأكد التقرير "ان اغلب المعالجات الموضوعة لمشكلة زيادة الامية في العراق هي معالجات لا تخضع الى التخطيط العلمي الصحيح، وطالما ان القضية تنطوي على ابعاد وطنية فينبغي ان تتعاون جميع المؤسسات المعنية في تطبيق الحلول من اجل تضافر الجهود والقضاء على الامية في العراق".
وشخص التقرير  معالجة بعض القضايا والمشاكل بطريقة تكاملية  للتخفيف من هذه المشكلة الوطنية "وأن يتم الحد من مسبباتها عبر سد منابعها والتي منها التسرب من الدراسة وهي في حقيقتها نتيجة للعديد من العوامل المتعلقة بالفقر والحاجة الى العمل والاحساس بعدم اهمية التعلم وأنه قضية ثانوية"، مؤكدا انه يجب أن يكون "التعلم والاستمرار به أولوية وهذا يعني توفير كل الظروف والاجواء التي تساهم في القضاء على اسباب الامية فمن الصعب جدا القضاء على ظاهرة التسرب من الدراسة وهناك فقر مدقع يدفع بالعوائل الى تشغيل اطفالها فضلا عن عدم ق?رتها على تحمل تكاليف التعليم".
وقدم التقرير مجموعة من الحلول للتخفيف من  تصاعد مستويات الأمية في البلاد منها "ضمان مجانية التعليم والزاميته ووضع إستراتيجية وطنية شاملة لمحو الأمية، واعتبار منظمات المجتمع المدني المهتمة بالتعليم شريكة في تنفيذ الحملة الوطنية لمحو الأمية، تخصيص برامج اعلامية، توفير موارد مالية وكوادر تدريسية كافية، توفير مواد دراسية تتناسب مع التطور العلمي، الاهتمام برياض الاطفال ، توفير البيئة المناسبة الجاذبة داخل مراكز محو الامية، الاشراف على قطاع التعليم في اطراف المدن والمناطق الريفية، تفعيل القوانين الداعمة لجهود ال?ضاء على الامية".
وقد أعلنت الجمعية العامة للامم المتحدة بموجب قرارها A/RES/56/116 فترة العشر سنوات التي بدأت منذ 1 كانون الثاني 2003 حيث سُميَت هذه المدة  بعقد الأمم المتحدة لمحو الأمية، كما رحبت بخطة العمل الدولية المتعلقة بعقد الأمم المتحدة لمحو الأمية وقررت أن تقوم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بدور تنسيقي في الحث والتحفيز على الأنشطة المطلع بها على الصعيد الدولي في إطار هذا العقد.
 
 
*************
ص 4
 
 
طالبان تغتال كاتبة هندية فرت منها قبل عقد

كابول – وكالات:
قتلت مؤلفة هندية على يد مجموعة طالبان في أفغانستان، وهي المؤلفة ذاتها التي كتبت مذكرات هروبها من الحركة لتتحول إلى فيلم في بوليوود.وأشارت الشرطة الأفغانية، إلى أن سوشميتا بانيرجي، والتي تعرف باسم ساشميتا باندوباديا، قتلت بالرصاص خارج منزلها، وفقاً لأقوال رئيس الشرطة في مقاطعة باكتيكا، دولت خان زادران. وقال زوج المؤلفة إن عناصر من تنظيم طالبان اقتحموا المنزل، وقيدوه وغطوا عينيه، واقتادوا زوجته خارج المنزل، حيث عثر على جثتها مرمية خارج إحدى المدارس الدينية في محافظة باكتيكا، ووجدوا "أكثر من 20 طلقة في جسدها"، حسب أقوال زوجها. وتقول الشرطة إن كون بانيرجي هندية يفي وحده بالغرض لاستهدافها من قبل مجموعة طالبان. وذلك بالإضافة إلى أنها كانت تؤسس عملها الخاص بصنع الأدوية لمساعدة نساء المنطقة التي تسكن فيها بأفغانستان، لنقص الخبرة في التعامل مع المشاكل الصحية النسائية في البلاد، وكانت الحركة قد أغلقت تجارتها للأدوية سابقاً، قائلة إن المرأة المؤسسة لعملها الخاص تتمتع "بأخلاق غير جيدة"، حسبما أشارت إليه المؤلفة في كتابها.
 
 
 
*********
 
 
الشرطة التركية تفرق عشرات الطلاب المحتجين
 
 
 
 
انقرة - وكالات:
استخدمت الشرطة التركية الغاز المسيل للدموع لتفريق عشرات الطلاب قرب حرم جامعي في العاصمة أنقرة تجمعوا للتظاهر ضد مشروع يقضي باقتلاع أشجار داخل الحرم وأوقفت الشرطة اثناء تفريقها المحتجين 14 شخصا، وانتشرت بكثافة في المكان.
وتجددت الاشتباكات مساء بين مئات المتظاهرين وشرطة مكافحة الشغب، فيما رشق المتظاهرين عناصر الشرطة بالحجارة وأقاموا حواجز أمام المدخل الرئيسي للجامعة. واستخدمت الشرطة مجددا قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي ضد المتظاهرين.
ويأتي هذا الحادث بعد التظاهرات المناهضة للحكومة التي انطلقت في جميع انحاء تركيا قبل 3 أشهر بسبب مشروع تطوير متنزه غازي وسط اسطنبول.
وأغلقت السلطات التركية مساء أمس الأول هذا المتنزه  بهدف منع اي تظاهرة، ونشرت عناصر من الشرطة في محيطه. وتمركزت مدرعات للشرطة حول الحديقة فيما وجهت دعوات الى التظاهر عبر مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجا على قمع الشرطة للطلاب في انقرة.
 
 
*********
 
 
سلة الأخبار ...
 
الجيش النيجيري
يقتل 50 مسلحاً
 
مايدوجوري – وكالات:
قال متحدث باسم الجيش يوم أمس، ان جنودا نيجيريين لاحقوا وقتلوا 50 عضوا في جماعة بوكو حرام الاسلامية في معقلهم بشمال شرق البلاد.
ونفذت وحدات الجيش العملية بعد ان قتل مقاتلون يشتبه أنهم أعضاء في بوكو حرام 20 شخصا في هجومين يومي الاربعاء والخميس في قرى بولاية بورنو بشمال شرق البلاد.
 
طالبان تشارك في الانتخابات!
 
كابول – وكالات:
أعلن وزير الخارجية الأفغاني زلماي رسول أنه يسمح لحركة طالبان أن تطرح مرشحها في الانتخابات  الرئاسية التي ستجري في البلاد في نيسان القادم.
ورحب الوزير بفتح المكتب السياسي للحركة في الدوحة، واصفا إياه بأنه ميدان جيد للتفاوض. وتابع أن العملية السياسية في البلاد يجب أن تكون أفغانية بحتة وتجري بين المجلس الأعلى للسلام والقوى الأخرى الناشطة في البلاد.
 
المعارضة الكمبودية تحتشد
 
فنومبينه – وكالات:
احتشد يوم أمس السبت آلاف من انصار المعارضة الكمبودية للمطالبة باجراء تحقيق مستقل في الانتخابات التي جرت في تموز والتي يقولون انها زورت لاطالة امد حكم رئيس وزراء يواجه اكبر تحد سياسي له منذ عشرين عاما.
ويزعم حزب الانقاذ الوطني الكمبودي انه فاز بشكل فعلي في الانتخابات وتعهد بتنظيم احتجاجات حتى تلبية مطلبه.
 
اعتقال عشرات الفلسطينيين
 
الضفة الغربية – وكالات:
شن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة فجر أمس، في مخيم العروب شمال الخليل جنوب الضفة الغربية في فلسطين.
وقال مصدر حقوقي ليونايتد برس انترناشونال، إن "قوات إسرائيلية كبيرة اقتحمت المخيم وشنت حملة دهم واسعة للمنازل، اعتقلت خلالها عشرات الشبان". وأضاف إنه "لم يجر حصر دقيق لأعداد المعتقلين، ولكن المعلومات الأولية تفيد باعتقال ما بين 30-50 شخصاً".
 
فتح معبر نهر التيمس
 
لندن – وكالات:
أغلقت الشرطة البريطانية تقاطع طرق مزدحما عبر نهر التيمس قرب لندن يوم أمس الأول، مما ادى الى فوضى استمرت ساعات لآلاف من سائقي السيارات خلال ساعة الذروة بعد ان ادى اكتشاف جسم مريب الى استنفار امني كبير. وقالت شرطة كينت في بيان انه تم استدعاء خبراء المفرقعات الى الموقع ولكن بعد اغلاق تقاطع الطرق لنحو ست ساعات قالت الشرطة ان التحقيقات خلصت الى ان هذا الجسم لا يشكل تهديدا.
 
 
*****
بعد أن حلّت فيها السيارات المفخخة
مصر تؤجل أحلام العيش والحري
القاهرة – وكالات:
اجتمعت الأعراض فوجب العلاج ثلاثة عقود من الفساد والظلم وحكم الفرد الاحد ثم تسلط الشلة، أعقبتها ثورة شحذت الهمم وأججت الأمل، تلتها أشهر انتقالية تحولت انتقامية، مهدت الطريق لتحولات "ديمقراطية" كشفت عورات نظام سابق أفسد التعليم والصحة والسكن فسلّم الشعب نفسه لتجار الدين، وأدى هذا إلى عام من حكم جماعة دينية تحوّلت سياسية ثم انقلبت إلى إرهابية - وفق خصومها - فثار عليها الشعب. وولدت الثورة انقلاباً للإرادة الشعبية على حكم الجماعة، فما كان من الأخيرة إلا أن أعلنت الجهاد "السلمي" الذي تصاعد من اعتصام بالخوذات والدروع والتدريبات القتالية إلى مجاملات لحلفاء الحكم بالإرهاب في سيناء إلى تظاهرات بالأسلحة الآلية... وأخيراً انفجارات وتفخيخات في قلب العاصمة.
وكأن الإرجاء الطوعي لمطالب "العيش والحرية والعدالة الاجتماعية" لحين اجتياز هذه المرحلة العصيبة والحرجة لم يكن كافياً، بل تواطأت وتكالبت عليه قوى "الشرعية والشريعة" لتضيف إلى مرارته وتعبه ووهنه على مدار سنوات مضت من الظلم والقهر تارة باسم الحزب الوطني الديمقراطي و"إنجازات" الرئيس مبارك الذي أرّخ لسبعة آلاف سنة حضارة مصرية، وتارة أخرى باسم حزب الحرية والعدالة و"إنجازات" الرئيس مرسي الذي أعاد كشف الإسلام ديناً لمصر بعد ما يزيد على 1400 عام.
وبعد ما يزيد على عامين ونصف من ثورة بدأ المصريون يتشككون في نيات رياحها الربيعية وأصولها حيناً ويرددون مقولة "ليتها ما كانت" حيناً آخر، بات شعب المحروسة قاب قوسين أو أدنى من أن يفقد عقله، إما بمغبة انهيار عصبي حاد ناءت الأجساد بتحمّل توتراته وتقلباته وتخوفاته وموجات غضبه وقلقه، أو تحت وطأة تكالب "قوى الشر" على إرادته، تارة باسم "لا للانقلاب" وتارة تحت راية "يوم الحد العصر مرسي راجع القصر" وثالثة بـ "الشعب يحمي ثورته" ورابعة بسيارة مفخخة هنا أو عبوات ناسفة هناك.
نسفت ادعاءات سلمية فعاليات الجماعة وأنصارها بحجة مشاهد حية لأسلحة آلية وبرهان تزامن عزل محمد مرسي واشتعال الإرهاب في سيناء نُسف كذلك أمل المصريين في استعادة إيقاع حياتهم اليومي العادي الخالي من أمارات "الأخونة" أو علامات الاحتقان أو مظاهر المسيرات الإخوانية التي تلوّح بالاشتباكات وتهدد بالاعتصامات، ناهيك عن مسلسل متوقع من التفجيرات والتفخيخات استهل نشاطه بمحاولة اغتيال وزير الداخلية ويبقي على لياقته بعبوات ناسفة هنا وقنابل يدوية هناك.
ومن قلق على أوضاع اقتصادية متدهورة، إلى خوف من حكم إخواني فاشل، إلى ترقّب من مواجهة بين الجيش والرئاسة، إلى توتر من اعتصام "ربعاوي" متخم بالتهديد والوعيد والتكفير والتحريض، إلى رفض وكراهية لمسيرات الإخوان العدائية، إلى رعب من تفجيرات تم نقلها إلى قلب القاهرة. وعلى رغم الآثار الإيجابية لهذا التصعيد الإخواني من مزيد من الكشف للوجه الحقيقي للجماعة، وتعزيز الاصطفاف الوطني المصري من جيش وشعب وشرطة، إلا أن هذا لا يخفف من حجم الإنهاك النفسي والعصبي الآخذ في التصاعد الذي يضرب المصريين بقوة.
هذا الإنهاك الذي يعبّر عن نفسه آنياً بتهوّر في قيادة السيارات مع إمعان في كسر قوانين الطبيعة، ناهيك عن قوانين السير، وإصرار على التخلي عن أبجديات الذوق في التعامل بين المواطنين وبعضهم البعض، وإبداع في رفع راية "أنا وبس" وكأنها رد فعل عكسي لتجاهل الحقوق تحت وطأة الأحداث، وغلبة البلطجة الشارعية حيث أصبحت الكلمة العليا للخارجين على القانون والصبية والبلطجية، مرشح لأن يتحول إلى إنهاك مزمن.
فما يتوق إليه المصريون اليوم من أمنيات انتقامية من تيارات الإسلام السياسي لن تحل مشكلاتهم الحياتية، على الأقل على المدى القصير. حل جماعة الإخوان المسلمين، أو حظر تأسيس أحزاب سياسة على أسس دينية، أو القبض على رموز الجماعة وحزبها، أو فضح مشايخ التطرف والإتجار بالدين، أو اضطرار أنصار الجماعة إلى حلق اللحى وغيرها من الأخبار التي تلقى غبطة وسعادة عارمتين، لن تواجه مخططات التفجير والتفخيخ، كما أنها لن تحقق المطالب المؤجلة في شأن "العيش والحرية والعدالة الاجتماعية".
 

********
وزراء خارجية دول "الأوروبي" يدعون لتأجيل
ضرب سوريا

دمشق – وكالات:
لم تتوصل دول الاتحاد الأوروبي خلال لقاء عقد على مستوى وزراء الخارجية في فيلنوس يوم أمس، إلى موقف موحد من العملية العسكرية الأمريكية في سوريا، بل دعت وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى تأجيل اتخاذ القرار بهذا الشأن. وقال وزراء الخارجية إنه يجب أولا انتظار نتائج تحقيق خبراء الأمم المتحدة في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية. من جانب آخر، قال وزير الخارجية الألماني غيدو فيستيرفيلي إن بلاده قررت الانضمام بأثر رجعي إلى الدول التي أيدت الموقف الأمريكي من سوريا في قمة مجموعة الدول العشرين في يومي 5 و6 أيلول الجاري في بطرسبورغ.
من جانبه جدد الرئيس الأمريكي، خلال مؤتمر صحفي على هامش قمة مجموعة الـ20، التي اختتمت أعمالها أول أمس، في مدينة سان بطرسبرغ الروسية، اتهامه لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، بالمسؤولية عن استخدام الأسلحة الكيميائية في الهجوم الذي وقع قرب دمشق، في وقت سابق من الشهر الماضي. وكشف رئيس الولايات المتحدة عن أنه يعتزم توجيه كلمة إلى الشعب الأمريكي، حول الشأن السوري، الثلاثاء المقبل، وهو اليوم التالي لعودة المشرعين الأمريكيين إلى مجلسي النواب والشيوخ، بعد فترة العطلة البرلمانية، التي من المقرر أن تنتهي في التاسع من أيلول الجاري. وعن لقائه مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي تعارض بلاده أي تدخل عسكري في سوريا، قال أوباما إنه "يتعين على روسيا، وكل الدول، نبذ الخلافات والسعي جدياً لحل سياسي دائم في سوريا"، مشيراً إلى أن لقائه مع الرئيس الروسي لم يسفر عن جديد بشأن سوريا. وتابع الرئيس الأمريكي بقوله خلال مؤتمره الصحفي المطول: "نظراً لأن مجلس الأمن الدولي يقف عاجزاً عن إصدار قرار يجيز التدخل العسكري في سوريا، بعد التأكد من استخدام الأسلحة الكيميائية، يتعين على الدول أن تبحث عن طريقة للتحرك دون تفويض من المجلس".
وكان الرئيس الروسي قد أعلن أنه التقى نظيره الأمريكي، في وقت سابق، ووصف الاجتماع، الذي استمر نحو 20 دقيقة، بأنه "بناء"، مشيراً إلى أنهما تباحثا في الخلاف القائم بينهما بشأن سوريا، وقال: "إنه لا يتفق معي، وأنا لم أتفق معه، ولكننا استمعنا إلى بعضنا البعض".
 
 
 
*********
"التونسي للشغل" :
اقتراح جديد للخروج من الأزمة
 
تونس – وكالات:
أعلن حسين العباسي رئيس الاتحاد العام التونسي للشغل طرح اقتراح جديد لخروج المعارضة والائتلاف الحاكم من الازمة التي تشهدها البلاد. وشدد على ضرورة ان يقدم الائتلاف بعض التنازلات "المؤلمة" لصالح البلاد.الا ان العباسي لم يذكر تفاصيل المقترح. اما عبد الستار بن موسى الذي يرأس منظمة لحقوق الانسان التي تتوسط ايضا في اجراء المفاوضات بين الحكومة المؤقتة والمعارضة فقد قال لوكالة "رويترز" إن الاقتراح سيكون له اطار زمني صارم وإن المحادثات يمكن أن تستأنف الاسبوع المقبل. ومن جهة ثانية دعت المعارضة التونسية إلى احتجاجات جديدة من اجل اقالة الحكومة متهمة اياها بتعطيل الفترة الانتقالية. من جانبه أعلن علي العريض رئيس الحكومة المؤقتة أن حكومته تمثل جميع التونسيين وانه لن يسلم البلاد للمجهول، حسب تعبيره. وقال العريض في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الجمعة "إذا ما دعت مصلحة البلاد إلى استقالة الحكومة فان ذلك سيكون اليوم قبل الغد وأنه على أتم الاستعداد للتضحية بكل شيء" على حد تعبيره. "ودعا المنظمات الاجتماعية والجمعيات المدنية المشاركة في الحوار أو الداعمة له إلى ان تواصل حوارها وان تتوافق حول ما فيه مصلحة البلاد".
 
 
***********
 
 
تقرير ...
فشل أمريكي � روسي في التوصل الى اتفاق
الأزمة السورية هيمنت على أجواء قمة العشرين
 
 
طريق الشعب - رشيد غويلب
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الولايات المتحدة وروسيا لم تنجحا في ردم الهوة بين موقفيهما ازاء التدخل العسكري المحتمل في سوريا
وأكد الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي عقده في اليوم الاخير من قمة العشرين في مدينة سان بطرسبرغ (لينينغراد سابقا)، بعد لقائه بالرئيس الامريكي:" ان زعزعة استقرار منطقة الشرق الاوسط بعمل عسكري ستكون لها نتائج عكسية". وفي الوقت الذي تتبنى فيه الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وتركيا توجيه ضربة عسكرية للنظام السوري تصر روسيا والصين واكثر البلدان الصاعدة المشاركة في القمة على رفض الحرب كوسيلة لحل النزاع، وفي المنتصف بين الفريقين تقف رسميا المانيا، التي يحاول التحالف اليميني الحاكم، ولأسباب تكتيكية، تجنب الدعم العلني لفكرة شن الحرب، قبل اسبوعين فقط من اجراء الانتخابات العامة فيها.
وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد حاول الحصول على تأييد زعماء مجموعة العشرين لضربة امريكية لسوريا "لمعاقبتها" على استخدامها المزعوم للأسلحة الكيمياوية. وجاءت نتائج القمة بهذا الشان لتزيد من عزلة الولايات المتحدة الامريكية.
ورغم ان جدول اعمال القمة، التي افتتحت الخميس الفائت واستمرت يومين، كان خاليا من الاشارة للازمة السورية، الا ان الخلاف بشأنها قد هيمن على اجواء القمة وانعكس على نتائجها، ومنذ البداية بات واضحا عدم تخصيص جلسة خاصة لمناقشة الازمة السورية. ولم تجدي نفعا مشاركة الاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامم المتحدة الى سوريا، والذي حاول جاهدا تقريب وجهات النظر بين الفرقاء، بهدف اغلاق ملف الضربة العسكرية، والتوجه لعقد مؤتمر جنيف 2 ، الذي يفقد معناه، فيما اذا نفذت الولايات المتحدة تهديداتها بضرب سوريا.
وانتقدت مندوبة المتحدة للولايات المتحدة الأمريكية سامانثا باور، في تصريحات لها الخميس الفائت في نيويورك، الموقف الروسي بشدة واتهمت الرئيس الروسي فلادمير بوتين بالتعامل مع مجلس الامن كرهينة بين يديه. ويشير خبراء في الشؤون الروسية ان الولايات المتحدة لا ترغب في تصعيد التوتر مع روسيا، لاسيما ان العلاقات بين البلدين وصلت الآن الى مستوى سيئ يذكر بسنوات الحرب الباردة. وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف ان العلاقات بين البلدين بحاجة الى اعادة نظر، ورغم تاكيده على ان بلاده تتمنى علاقات طيبة مع الولابات المتحدة، الا انه اشار الى ان العلاقات بين البلدين "لا تمر بأفضل اوقاتها".  
ويضم ملف الخلافات الامريكية � الروسية عدة قضايا منها: المخاوف الروسية من نظام الدفاع الصاروخي الامريكي، او حق اللجوء السياسي الذي منحته روسيا لادوارد سنودن، ويأتي الخلاف بشان اسلوب التعامل مع الازمة السورية ليعمق شقة الخلاف بين البلدين، ما يعني نهاية المحادثات الثنائية بينهما بشان الرقابة على عمليات التسلح، ونزع الاسلحة.
ويذكر ان قمة العشرين انبثقت في عام 2009 في ذروة اندلاع الازمة الاقتصادية - المالية العالمية. وتبلغ حصة  بلدان المجموعة 90 بالمائة من  الناتج الاقتصادي العالمي، ولكنها مختلفة في توجهاتها السياسية، لذلك تحتاج الكثير من التوافق للوصول الى قرارات مشتركة، وتكون الاخيرة عادة محدودة. ولهذا تتمتع اللقاءت الثنائية بين وفود البلدان المشاركة بأهمية خاصة، فكان هناك لقاء بين الرئيس الروسي والمستشارة الالمانية ميركل، وكذلك لقاء بين الاخيرة وكرستينا لاغارد رئيسة صندوق النقد الدولي، السكرتير العام للامم المتحدة، الذي  حذر الولايات المتحدة بشدة من خطر  ضربة عسكرية: " ان عملا عسكريا متهور قد يكون له عواقب خطيرة ومأساوية، ويؤدي الى  حدوث مزيد من العنف الطائفي" وقال كيمون  على هامش قمة مجموعة العشرين يوم الجمعة "ان  ثلث الشعب السوري هو الآن في حالة فرار من العنف، ويجب منع  تصاعد العسكرة، والبحث عن حل سياسي بدلا عن ذلك ".
وافضل ما حققته القمة لدى مناقشتها القضايا الاقتصادية هو الاتفاق على ضرورة فرض رقابة وتبادل المعلومات بشان التعاملات المالية للحد من التهرب الضريبي الذي تمارسه الشركات الكبيرة.
 

************
ص5

الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق
يدين التهديدات الأمريكية ضد سوريا
أصدر الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق مؤخراً بياناً ادان فيه التهديدات الامريكية والغربية ضد سوريا فيما يلي نصه: تؤكد الولايات المتحدة الأمريكية يوماً بعد آخر سياستها العدوانية تجاه الشعوب وتدخلها السافر وفرض وصايتها وهيمنها على السياسة الدولية وعلى مؤسسات الأمم المتحدة وخرقها للشرعية الدولية والكيل بمكيالين تجاه مختلف القضايا ومنها قضية شعبنا العربي الفلسطيني، وتمارس الآن التهديد والوعيد وتدق طبول الحرب ضد الشعب العربي السوري الشقيق بذريعة استخدام الأسلحة الكيمياوية من دون التحقق الجاد عن الجهة المس?خدمة لهذا السلاح الفتاك.على هذا فالحرب وشيكة، وستحمل مزيداً من المآسي للشعب السوري الشقيق، وتفاقم آلامه ومعاناته. كما ستهدد بنقل لهيب الصراعات الدموية ذات الطابع الاثني والطابع الطائفي إلى جيران سوريا وعموم المنطقة. ومن الواضح ان تكون بلادنا ضمن الأكثر تعرضا لهذا الخطر، نظرا الى ما يتوفر من ظروف وأجواء وإمكانات لتحرك ونشاط قوى الإرهاب وحواضنها عبر الحدود المشتركة.إننا في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق ونحن ندين اللجوء الى العدوان والهجمات المسلحة والحرب كوسائل لحسم النزاعات، نشير الى ان تلويح الولا?ات المتحدة وعواصم أخرى مشدودة اليها، بتوجيه ضربة عسكرية الى سوريا، بذريعة استخدامها السلاح الكيميائي، يمثل انتهاكاً للشرعية الدولية، ولقوانين وقواعد حقوق الإنسان. فأي إجراء لمعاقبة من يستخدم هذا السلاح الوحشي، والذي يشكل حقا جريمة ضد الإنسانية، يجب ان يستند الى الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة، وان يأتي بعد التأكد من استخدام السلاح ومن الجهة الفاعلة.ويؤكد الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق على تضامنه ومساندته للشعب العربي السوري وعلى ضرورة احترام خياراته واستقلاله الوطني ويدين أي اعتداء او تدخل في?شؤونه الداخلية في الوقت نفسه يناشد جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والمنظمات العربية والدولية الوقوف بحزم تجاه السياسة الأمريكية وحلفائها والمطالبة بوقف جميع أشكال التهديد وقرع طبول الحرب والقمع والاعتداء على الأرواح والممتلكات.لتتوقف كل وسائل العدوان على الشعوب ولنشدد الضغط الشعبي من أجل الحملات المناهضة للحروب الكارثية.
***********
 
رئيس "عمال سوريا": ثلاثة آلاف عامل فقدوا حياتهم وتشرد 3 ملايين آخرون بسبب "الأزمة السورية"
قال محمد شعبان عزوز رئيس إتحاد عمال سوريا أن الأزمة الراهنة فى سوريا تسببت فى فقدان اكثر من ثلاثة الاف عامل لحياتهم،وكذلك تسريح حوالى 3 ملايين من أعمالهم. وذلك منذ بداية الأزمة فى عام 2011 وحتى الآن.وأكد "عزوز" أن هذه الأحداث ألقت بأعباء إضافية على اتحاد العمال الذى يضم فى عضويته أكثر من مليون عامل من بين 4 ملايين هم عدد العمال فى سوريا،موضحا أن "الاتحاد" تحمل تعويضات للعمال الذين فقدوا حياتهم وأعمالهم تراوحت ما بين 50 الى 250 الف ليرة. وأكد "محمد عزوز" على الروح المعنوية والوطنية التى يتصف بها العامل السو?ى الذى يعمل رغم الأحداث، ويعلن كل لحظة عن رفضه للأعمال الإرهابية التى تمارسها جماعات متطرفة تستقوى بالخارج على حساب مصلحة الوطن. وأكد "عزوز" إدانته ورفضه بصفته ممثلا عن مئات الالاف من العمال لما يحدث من تدخلات أمريكية فى الشأن السوري والعربي تحت حجج ودعاوى واهية وباطلة وكاذبة في حين تتغاضى هذه الدولة الغربية عما يجري من احتلال إسرائيلي لبعض الأراضي العربية وخاصة فلسطين. وطالب "عزوز" عمال سوريا ابمواصلة العمل والانتاج ودعم الاستقرار كأحد ردود الفعل على الارهاب والارهابيين فى الداخل والخارج.
**************
 
استمرار الحملة المطالبة بتعجيل إصدار
قانون العمل الجديد
استجابة لنداء الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق حول المطالبة بالتعجيل بإصدار قانون العمل الجديد المزمع استكمال قراءته في مجلس النواب العراقي نشطت الاتحادات العمالية في المحافظات والنقابات العامة في بغداد في جمع اكبر عدد من التواقيع تمهيداً لتقديم هذه التواقيع الى مجلس النواب للتأكيد على ضرورة إصدار قانون العمل الجديد بعيداً عن المماطلة والتسويف لحقوق العمال وضمان حياتهم ومستقبلهم.
وقام رئيس اتحاد نقابات العمال في كركوك حقي اسماعيل بفعالية جوالة بمشاركة اعضاء الاتحاد وكل من رئيس نقابة البناء عبد الرزاق سعيد ورئيس نقابة الزراعيين رعد داوود بحملة جمع التواقيع على النداء لغرض تلبية مطالب الطبقة العامله بقانون عمل منصف وعادل وذلك عبر مسيرة جوالة في مناطق كركوك. في محافظة البصرة عمل اتحاد نقابات العمال فيها وعدد من النقابات بجولات ميدانية للتوقيع على النداء من مختلف شرائح المجتمع وجماهير العمال. واستمرت الحملة في محافظات نينوى، ديالى، النجف، كربلاء، المثنى، ميسان / بابل حيث تم جمع التواقي? على النداء من مختلف شرائح المجتمع.
***************
 
الخصخصة والاستخدام والحماية الاجتماعية
نوار احمد
ابتداء لابد للمعنيين في الامر من التعرف على تكلفة الخصخصة واوجه الاستخدام الممكنة للعائدات الناتجة عنها. سيما وان توجهات الحكومة العراقية هي الانتقال نحو اقتصاد السوق. لقد كانت تكاليف الخصخصة في كثير من البلدان اكبر مما كان متوقعا. إذ غالبا ما تنطوي الخصخصة على فقدان عدد من الوظائف على الفور، نظرا لان تطبيق تقنيات تحتاج إلى مزيد من الكثافة في رأس المال خلال فترة نمو بطيء وهي سمة من سمات الوضع العام الذي تتم فيه كثير من عمليات الخصخصة- يؤدي إلى انخفاض الطلب على الأيدي العاملة. وفي هذه الحالات تتوقف التأثيرات المباشرة للاستخدام على القوة ال?فاوضية للعمال في المؤسسات المخصخصة.
أما تأثيرات الخصخصة على الاستخدام في سائر أنحاء الاقتصاد فهي محدودة. وبمكن أن نتوقع نموا في الاستخدام في المؤسسات المخصخصة في الأمد الطويل، بناء على الزيادة المفترضة في ربحيتها، والتي قد تؤدي إلى مزيد من الاستثمار ومن الطلب على اليد العاملة.
إن الأوضاع المتعلقة بسياسات الانتقال نحو اقتصاد السوق تقتضي اتخاذ تدابير لمعالجة الآثار المباشرة للخصخصة في مجال سياسات سوق العمل- التفاوض على مدفوعات إنهاء الخدمة، وبرامج التدريب التحويلي، ودعم إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة...الخ. كما يحدث في عمليات إعادة الهيكلة العادية.
وعند المقارنة مع تجارب بلدان أخرى، نجد أن الخصخصة وما واكبها من وجود عمالة زائدة وفرض قيود مشددة على موازنات المؤسسات في أوربا الشرقية على سبيل المثال، أدت إلى تقلص واسع النطاق في عدد الوظائف. واوجد هذا مجموعة كبيرة من المتعطلين عن العمل لا يمكن في معظم الحالات استيعابهم بواسطة المنشات المخصخصة الأخرى أو المنشآت الجديدة.
 
الخصخصة وعلاقات العمل
 
لعل من البديهيات المتعلقة بعمليات الانتقال نحو اقتصاد السوق معارضة مستخدمي المؤسسات المملوكة للدولة الخصخصة خوفا من فقدان الأمان الوظيفي والحماية الاجتماعية، ومن تدهور نظام العلاقات الصناعية.
ويتمتع مستخدمو المؤسسات المملوكة للدولة في كثير من البلدان، وان لم يكن في كل البلدان بالتأكيد، بشروط خدمة مساوية أو مشابهة لشروط العاملين في الخدمة المدنية، سواء من حيث الأمان الوظيفي والحماية الاجتماعية، او من حيث اللوائح المنظمة لعضوية النقابات والمفاوضة الجماعية. وكثيرا ما يكون العمال أعضاء في نقابات عمال الخدمات العامة، وهي اكبر النقابات في كثير من البلدان.
وغالبا ما يؤدي الخوف من عدم الأمان ومن التهميش فيما يتعلق بالمفاوضة الجماعية بنقابات المؤسسات العامة أو القطاع العام إلى معارضة برامج الخصخصة، وخاصة عندما لايتم إشراك النقابات في المناقشات الأولية حول الخصخصة (مما يزيد من خوفها من ان يكون تهميش نقابات العمال احد أهداف الخصخصة). وكثيرا ما يحدث بسبب الروابط الوثيقة بين بعض قطاعات الحركة النقابية وأحزاب المعارضة السياسية ان يتحول نزاع نشب في البداية بين بعض النقابات والحكومة الى نزاع سياسي، مما يعرقل عمليات الخصخصة أو يجعل تنفيذها أمرا بالغ الصعوبة. ثمة قضية ?خرى تجدر الإشارة إليها، وهي أن الخصخصة لا تمثل دائما تهديدا للمفاوضة الجماعية ومشاركة العمال. فقد تكون هناك بالفعل كثير من القيود المفروضة على مؤسسات القطاع العام، بمعنى أن إدارة تلك المؤسسات لاتتمتع في مفاوضاتها مع النقابات إلا بهامش تفاوضي محدود أو تخضع لإرشادات تمليها قيود الموازنة وتفرضها الحكومة. كما وان تشريعات العمل تفرض في حالات معينة قيودا على المؤسسات المملوكة للدولة في صورة حدود للمفاوضة الجماعية وتقييد للحق في الإضراب. في إطار هذه المعطيات، يمكن القول ان عمليات الانتقال من الخدمة المدنية الى ال?ستخدام الخاص، ينبغي أن لا ينظر إليها نظرة سلبية. وتقدم لنا الدروس المستخلصة في قضايا العمل والعمال في البلدان النامية والمتحولة طبيعة الإجراءات التي عمدت إليها الحكومات قبل الخصخصة للحد من الآثار السلبية الناجمة عن عمليات الانتقال. ففي الباكستان مثلا، عمدت الحكومة قبل الخصخصة الى إبرام اتفاق مع النقابات العاملة في القطاع العام. وتضمن هذا الاتفاق طائفة من الترتيبات: حماية الاستخدام لمدة سنة بعد الخصخصة، ودفع مكافأة إنهاء خدمة سخية لمن يتركون الخدمة طواعية، والتدريب التحويلي ومنح إعانات بطالة او قروض للعمال ?لمسرحين الراغبين في العمل لحسابهم الخاص. وفي الاتجاه ذاته تعاملت حكومة الهند مع هذه القضية، حيث انشأت (الصندوق الوطني للتجديد) لمواجهة العواقب الاجتماعية لاصلاح القطاع العام والخصخصة. وقدم هذا الصندوق اعانات للمنشآت لتغطي التدريب التحويلي واعادة توزيع العمالة الزائدة، ودفع تعويضات للمستخدمين المتضررين من جراء إعادة الهيكلة والتصفية، ودعم خلق وظائف جديدة.
ولعل الدرس الأساس الذي يمكن الاستفادة منه، هو ان الخصخصة تسفر عن نتائج إيجابية محسوسة عندما تكون مقترنة بإصلاحات شاملة، داخل المؤسسات، وداخل بيئة السياسات في آن معا. ويلاحظ بالإضافة إلى ما تقدم، إن مسألة من الذي ينبغي ان يتحمل التكلفة الاجتماعية للخصخصة، بما في ذلك مايواكبها من برامج لضغط الانفاق ولتدابير أخرى تؤثر على الضمان الاجتماعي، يغلب عليها الطابع السياسي في أكثر الحالات، ويصعب الإجابة عنها في اقتصاد لبرنامج التثبيت.
السؤال الذي يطرح نفسه في العراق اليوم، بعد أن تبنت الحكومة سياسة الانتقال نحو اقتصاد السوق وباتت تتبنى برامج بعيدة الأثر للخصخصة، هل سيواجه العمال خطر التهميش بسبب تدهور شروط الاستخدام، أو بسبب الاستغناء عن خدماتهم واضطرارهم إلى قبول شروط استخدام اقل أمانا في منشآت أخرى، أو البقاء بلا عمل على الإطلاق، ولاسيما في المستقبل العاجل؟
الا ان هناك اشكاليتان تتعلقان بشبكات الامان الاجتماعي تستحقان التنويه. الاولى: ان شبكات الامان الاجتماعي ينبغي ان تكون جزءا من تغيير هيكلي اوسع نطاقا، ولاتنظم بطريقة مؤقتة. والثانية: انها ليست بديلا عن خلق فرص العمل وعن المشاركة على نطاق اوسع في اتخاذ القرارات. وقد اظهر عدد من دراسات الحالات التي تناولناها ان البرامج التي توضع على عجل، وتطبق تحت ضغط مستويات عالية من البطالة، ليست هي الوسيلة المناسبة للتصدي للعواقب الاجتماعية للخصخصة وللتغيير الهيكلي الاوسع نطاقاً.
**************
وفد اتحاد نقابات يلتقي عدداً من الصناعيين
ناقش وفد من الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق الاسبوع الماضي في منطقة الشيخ عمر/ باب الشيخ مع عدد من الصناعيين العراقيين واقع الصناعة في القطاع الخاص والظروف التي يمر بها الصناعيون وحالة التراجع بسبب الاهمال وعدم تقديم الدعم لهم من الجهات الحكومية، كذلك الاستيراد العشوائي المفتوح لمختلف انواع المنتجات مما أثر سلباً على الصناعة العراقية وزيادة البطالة بين صفوف العمال. وجرت مناقشة كيفية النهوض بالصناعة العراقية وتوصيل المقترحات والمطالب التي تقدم بها اصحاب العمل الى الجهات ذات العلاقة لتحقيق مطالبهم الم?روعة. وتم الاتفاق على ضرورة عقد ندوة مشتركة لاصحاب العمل واتحاد الصناعات والاتحادات العام لنقابات العمال في العراق من اجل وضع خطة عمل للوصول الى الاهداف المشتركة في تحسين الإنتاج وزيادة مستوى المعيشة للعاملين وتطوير ونهوض ودعم الصناعة الوطنية العراقية.
شارك في اللقاء من النقابيين السادة علي رحيم علي رئيس الاتحاد العام وهادي علي لفته نائب الرئيس وعلي شمخي جبر رئيس نقابة الميكانيك والمطابع.
**********************
 
العمل اللائق.. أهميته.. مؤشراته
صبيح صالح
مفهوم العمل اللائق، يشمل توفير فرص العمل المنتج والذي يحقق دخلاً عادلاً، وتحقيق الحماية في مكان العمل والحماية الاجتماعية للأسر، وحرية الأشخاص في التعبير عن مشاكلهم، والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم، وتحقيق المساواة في الفرص والمعاملة بين جميع النساء والرجال وهو يفتح الطريق أمام التنمية الاقتصادية والاجتماعية، أي الطريق الذي يمكن فيه تحقيق العمالة والدخل والحماية الاجتماعية دون النيل من حقوق العمال ومن المعايير الاجتماعية.
يعتبر العمل المنتج من أهم المصادر الأساسية للدخل بالنسبة للغالبية العظمى من السكان إلى جانب أنه يمثل قوة دافعة لمسيرة التنمية المستدامة في دولة ما بالإضافة إلى أن العمل يُعَدُّ جزءاً أساسياً من حياة الإنسان من حيث إجمالي الوقت الذى يقضيه الإنسان في عمله، والعلاقات الاجتماعية التي تنشأ من محيط العمل، واحترام الذات الناتج عن كونه فرداً مؤثراً في تنمية المجتمع بعمله، وبالتالي فمن الضروري التعرف على ظروف ونوعية العمل، وطبيعة العلاقة بين العامل وصاحب العمل، وغيرها من محددات للعمل اللائق خاصةً مع التوجه نحو اقتص?ديات السوق وتزايد أهمية الدور الذى يؤديه القطاع الخاص في مختلف دول العالم. يشير مفهوم العمل اللائق إلى تعزيز الفرص للجميع للحصول على فرص عمل منتجة في ظروف من الحرية والمساواة والأمن والكرامة بالإضافة إلى عدم التمييز بين الذكور والإناث.
ويعتمد هذا الأسلوب على قياس العمل اللائق من خلال مجموعة من المؤشرات الفرعية الموضوعة بناء على وجهة نظر الأفراد تجاه العمل اللائق وذلك حتى يسهل توصيل مفهوم العمل اللائق للأفراد ونشره بينهم، وتصنف هذه المؤشرات إلى عشر مجموعات، وذلك كما يلي:
 
المكونات الفرعية للعمل اللائق:
 
يتكون العمل اللائق من مجموعات من المؤشرات تعكس كل مجموعة بعداً معيناً من أبعاد العمل اللائق، وهذه المؤشرات تحتاج الى ان يتم توضيح كل بعد من أبعاد العمل اللائق وتكوين مؤشر مركب له، دون دمج تلك المؤشرات في مؤشر واحد للعمل اللائق، حتى لا يفقد ذلك المؤشر معناه.
• فرص العمل.
• العمل غير المقبول.
•  الدخل الملائم والعمل المنتج.
• ساعات العمل المناسبة.
• الاستقرار في العمل.
• التوازن بين العمل والحياة الشخصية.
• المساواة في المعاملة بين المرأة والرجل في العمل.
• ظروف عمل آمنة.
• حماية اجتماعية، حوار اجتماعي، وعلاقات في مكان العمل.
 
آفاق العمل اللائق في العراق:
 
• يجب إدراك أن السياسة الاجتماعية هي عنصر حيوي في الارتقاء باقتصاد سليم وبمجتمع أكثر عدالة بدلا من إدراكه كعبء مكلف، إذ أن العمل اللائق يُعد عاملا إنتاجيا، باعتباره مدخلا لإستراتيجية خلق الوظائف المنتجة ومكافحة الفقر بدلا من اعتباره غرضا في حد ذاته، إذ يؤدي إلى تمكين العمال من التكيّف لوظائفهم وبالتالي إلى تنمية الإنتاج بصورة شاملة، والحوار الاجتماعي هو تعبير لحق العمال وأصحاب العمل في حرية التجمع وفي المشاركة في القرارات بواسطة التفاوض الذي يؤدي إلى المزيد من الالتزام والشفافية، وإلى استجابة سريعة للتغيّر?ت.
• أن النهوض بالعمل اللائق يتطلب نطاقا أعرض من السياسات الاقتصادية والاجتماعية المتكاملة، إذ لا بد أن تتعاون المنظمات الدولية الرئيسة وغيرها من الفعاليات المعنية لوضع مقترحات بشأن سياسات دولية فعالة للنهوض بالعمل اللائق والاستثمار والتجارة وفي نظم الإنتاج العالمية بشكل عام. وأيضا شمولها نطاقا من العناصر الرئيسة الأخرى للعمل اللائق مثل شروط العمل والمساواة بين الجنسين والضمان الاجتماعي والسلامة في العمل والحوار الاجتماعي.
• من اجل تحقيق متطلبات العمل اللائق يجب مشاركة منظمات أصحاب الأعمال ومنظمات العمال الى جانب وزارة العمل في وضع وتنفيذ برامج العمل اللائق، وكذلك المشاركة في وضع آليات الرصد والتقييم.
• دعم برامج التأهيل المجتمعي التي تتبناها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من قبل مختلف الوزارات والمؤسسات عن طريق المساهمة في إيجاد فرص العمل للفئات التي تعاني عاهات مختلفة وبإمكانها المساهمة في العمل.
• الاستفادة من خبرات منظمة العمل الدولية في إعداد برامج العمل اللائق وكذلك البلدان التي شهدت ظروف مقاربة للعراق وبدأت بها هذه البرامج مثل الباكستان وسريلانكا وتايلند والنيبال واندونيسيا والهند والتي تتميز بالتوسع السكاني.
*************
 
تقرير ...
قضية 80 مليون عامل مؤقت حول العالم في ملتقى "العولمة والنقابات"
طالبت شخصيات دولية بسرعة مواجهة العمالة غير المنتظمة فى معظم دول العالم التى تصل الى نحو 80 مليون عامل مؤقت، عن طريق تحريك عملية التشريع بإجراء تعديلات على قوانين العمل ونشر المعلومات والمعارف الخاصة لتعريف العمال بمصالحهم ولابد ان تكون هناك جهات تراقب هذه العملية الخاصة بالتعامل مع العمالة المؤقتة. وكذلك ان تلعب التنظيمات النقابية دورا فى متابعة مشاكل هذه الفئة من البشر.
خلال اليوم الاول من الملتقى النقابى الدولى 2013 حول العولمة الاقتصادية والنقابات الذي عقد فى بكين الصينية من 3 الى 7 ايلول الجارى و بحضور وفود وشخصيات من معظم دول العالم . وتحدثت فاليرى شميت ممثلة منظمة العمل الدولية حيث قامت بتعريف الضمان الاجتماعى وقالت انه كل ما يحتاج الانسان من مساعدات وقت الازمات والضغوط الحياتية كالمرض والاصابة والشيخوخة والانجاب والبطالة. وأضافت ان اتفاقيات وقرارات منظمة العمل الدولية لا تخلو من حث الدول الاعضاء بها على تحقيق الضمان الاجتماعي لمواطنيها وعمالها وتنفيذ الاتفاقيات الدو?ية في هذا الشأن لان ذلك حق أساسى من حقوق الإنسان. وأشارت الى ان تحقيق ذلك يتطلب جلوس كافة الاطراف للحوار والنقاش مشيرة الى ان مكافحة الفقر وتعزيز النمو الاقتصادي هو تحقيق مباشر للضمان الاجتماعى ايضا. وتطرقت المسؤولة الدولية الى خطة منظمة العمل الدولية مستقبلا حول تحقيق هذا الحق من خلال عمل دراسات وابحاث جديدة نظريا وميدانيا وتقديم الدعم للدول النامية بالذات. وقال بينج وين إن هناك ما يقرب من 37 مليون نسمة من السكان فى امريكا يعانون الفقر ويحتاجون الى الضمان الاجتماعي وهذا نموذج واحد فى جزء من العالم. ودعا ا?ى وضع استراتيجية دولية مشتركة لمواجهة الازمة والضغط على صناع القرار لتنفيذ الضمان الاجتماعى للفقراء فى بلدانهم.ولينجتون شبيهd أشار الى ان 75% من سكان العالم لا يتمتعون بالضمان والحماية الاجتماعية، وطالب منظمة العمل الدولية لكى تلعب دورا اكبر فى هذا الشأن. وقال ان الضمان الاجتماعي ايضا لابد وان يشمل زيادة الرواتب. وأكد اهمية وجود صندوق عالمى للحماية الاجتماعية لتنفيذ الضمان الاجتماعي.
ودعا جورج مافريكوس الامين العام للاتحاد العالمى للنقابات جميع نقابات العمال فى العالم الى القتال والكفاح من اجل رفض التدخل الاجنبى فى دول مثل العراق وليبيا وسوريا ومصر وقال: "موقفنا موحد فنعتقد ان صاحب القرار هو شعب الدولة دون التدخل الاجنبى". جاء ذلك خلال مشاركة مافريكوس فى ملتقى النقابات والعولمة الذي عقد فى بكين الصينية.
وقال رجب معتوق الامين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ان الانتفاضات الشعبية فى بعض من الدول العربية قامت منذ عام 2011 منادية ببناء الدولة المدنية وتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية الشاملة والغاء الفوارق والقضاء على الفقر والبطالة والتهميش. وقال "معتوق" ان هذه المطالب تأخرت وشهدت معوقات بفعل عوامل ذاتية داخلية وخارجية لبعض القوى والاطراف التى تسعى الى ان لا تتم عملية التحول الا بإشرافها مستخدمة بكافة تدخلاتها الوسائل والضغوط كافة التي تصل الى حد استخدام السلاح. وقال ان هذه التدخلات تسببت في الاعم?ل الارهابية والاقتتال التي اسقطت الاهداف النبيلة للتحركات الاجتماعية.

ص 6

«إيجار جديد»
عن دار إبداع للنشر والتوزيع في الأردن، صدر مؤخرا ً ديوان: "إيجار جديد" للشاعر محمود رضوان.
الديوان يقدم شعراً بالعامية، ويضم 26 قصيدة متنوعة منها: "ورق جرايد، رحيل، حفلة منير، القصيدة المسروقة، اللى رجع من الحرب، قبل باب الدار، جميلة، الشطة، كبرنا ع الحنين، جرى الصبا، المظاهرة، رسالة من بلاد الغربة، وغيرها"
جدير بالذكر أنه صدر لمحمود رضوان من قبل ديوان بعنوان "نضارة نظر" عن المجلس الأعلى للثقافة، كما شارك بعدد من أشعاره وأغانيه في انطلاق مجموعة من الفرق الغنائية منها فرقة "وسط البلد".

*******
تماهٍ
 
 
عبير خليفة
 
كلّما عدوْتُ شعرْتُ بثقْل النّجوم على كتفيّ
بالصّقيع يُثلِجُ روحي
بالحريق يُمدِّدُ شغفي
بكَ تسوسُ ضياعي.
لا شكَّ أنّي في النّار رميْتُ دمْيتي
لا شكَّ أنَّ الثابتَ لديّ
فرْحةُ الزّوال،
دمارٌ يليه خلْقٌ جديد.
دنوْتَ أو هربْتَ غدرْتَ أو صفحْتَ أو تشفَّفْتَ جروحي
ما بي، يُشْفيه تجاهلي لنزْف الأيَّام.
تعلّمتُ منْ غيْمةٍ وسط الضّباب أنْ أتماهى مع الضّباب
أتجزّأ لأفْقدَ ذرّاتي
ليجفَّ الماءُ في لحْمي
لينْعدمَ الخيالُ في أوْردتي
حينها أسْطو على السّماء برفْق.
الغدْرُ يُقابَلُ بغدْر
إنّها غريزةُ البقاء وعادةٌ للخلاص وعادةُ الشَّر.
غدْرُ القدّيسين مبرَّرٌ بصلاتهم غدْرُ الآخرين مبرَّرٌ بحقْدهم
وليرتفع الخنْجر لنبقى نحْن.
تعالَ اطعنْ فسْحةَ راحةٍ قدْ تجدها في جسدي.
فكلّ منْ مرَّ تركَ أثراً وإرْثاً
وبعد فوات الأوان امْتدّتِ الأيْدي التي في الماضي قَصُرَتْ.
حملْتُ الجبالَ لأتسلَّقها
شرّدْتُ روحي لأعانقَ روحكَ ومتى عانقْتها
سهلاً صارتْ جبالي
والغيومُ التي شاهَدَتْني في ظلّها اختبأتْ في ثيابي
جفَّفتِ الحزْنَ وعلتْ.
 
 
**********
الحالم في يقظته
قصص سركون بولص أنموذجاً
 
 
 
 
"1-2"
 
 
جاسم عاصي
سركَون بولص يُعد في طليعة جيل الستينيات من القرن المنصرم ، فبالرغم من أنه عُرف شاعرا ً، إلا أنه نشر في بواكير حياته الأدبية ،عددا ًمن القصص المتميّزة في تكنيكها ومضامينها الوجودية التي تعالج نماذج ممن أُستلبت حريتهم وصودرت حقوقهم ، ومن الذين يعانون من القلق إزاء مجريات الواقع . بل يمكن أن نقول عنهم ؛ كونهم على قطيعة مع الواقع ، يشعرون بالعزلة والتهميش  .
القاص ينتمي إلى جماعة كركوك في كل ما قدموه من جهد ثقافي وتجريبي في فن الكتابة شعرا ً وقصة ، أخذوا على عاتقهم نقل التجارب الجديدة في كتابة الأجناس الأدبية . ذلك لأن أغلبهم كان يجيد لغة مضافة إلى العربية لغته الأم ، ثم أن التنوع الذي كسا كملمح أدبي تجاربهم هو التجريب بكل أشكاله وتبايناته ، فلم تحكمهم حالة تجريب واحدة ، بل كان سعيهم بحدود نقل تجاربهم في التجريب على صعيد الكتابة في تباين واضح لكل واحد منهم . هذه المجموعة المولعة بالتجريب وبسعة ثقافتها هم (فاضل العزاوي ، صلاح فائق ، يوسف الحيدري ، جان دمو ، أنور الغساني ، الأب يوسف سعيد ، جليل القيسي، مؤيد الراوي ) .
 ويمكن اعتبار( سركَون بولص ) من  رواد التجريب القصصي في العراق ، فقد وعى فنه وأدواته القصصية . وهو ينضم إلى تجربة ( الأب يوسف سعيد ) في كونه يماثله في نتاجه الغزير في الشعر . من هنا كان ذا قدرة على تجاوز نفسه وتخطيها ، وعلى تطوير فنه باستمرار وقد كان لمعرفة القاص باللغة الانكَليزية أثر كبير في اطلاعه على التجارب القصصية في العالم ، سواء عن طريق القراءة أو الترجمة (1) فقد بدأ بداية طيبة وجريئة ، بحيث تميّز من بين الأسماء الأولى التي دشنت حقبة الستينيات من القرن المنصرم باتجاهات كتابة القصة على نحو فيه الكثير من التجديد والتجريب على صعيد العراق . وبذلك فرض نفسه قاصا ً متمكنا ً من فنه بين مجايليه  ممن كانت لهم تجارب متميّزة.
 
القهر الموضوعي و الذاتي
 
ينظر نموذج قصة (القنينة ) مثلا ً إلى فعل الآخر باعتباره القوة التي تسلبه  حريته . لذا فمبدأ التمرد على هذه الحرية ، التي لم يخبرها تكون النواة الأولى . فهو مبدئيا ً لا ينصاع إلا لإرادته ، أما الآخر فهو من سلب هذه الإرادة الذاتية .فكل ما يعاكسها مردود ومطرود ، فهو يحاول أن يستبدل الطرد بفعل الآخر إلى طرد ذاتي . أي أنه يتمرد على مضطهده ، حتى لو كان أقرب الناس إليه . ولعل كسر وتيرة السرد واستبداله من السرد المتوالي والوصف المتراتب إلى محاولة تشكيل نمط آخر ، رديف لتمرده بديلا ً عن التمرد السياسي . فالتمرد الموضوعي على الواقع ، يقابله تمرد على البناء العام والخاص في النص ، فالخاص ما تعنيه اللغة القصصية ، والعام هو المعمار الفني للنص . أما الأفعال للنموذج ومن يحيطه ، فهي محركات لما يترادف من أفعال ومتغيرات بنيوية سواء في العلاقات الاجتماعية ، أو العلاقات اللغوية . فكسر رتابة السرد والوصف يعني استكمال دائرة التمرد العام في الوجود . أي ملء الفراغات في حياة النموذج المهمش اجتماعيا ً وثقافيا ً، المُبعد بالقوة والوهم عن ممارسة حريته حسب ما يفهم ويعي . وهذه الخاصية البنيوية تعني نمو شريحة من الشباب اغتربت عن واقعها بفعل  تأثير المعرفة ، وانفتاح الثقافة على مستويات صادمة ، أوهم الجيل المشمول بهذا الحراك . من هذا نرى أن الفرد هنا مُستحوذ عليه من قبل الآخر كموضوع ، والأنا كذات . ففي الأولى يجد أن كل المتغيرات السريعة والمتأثرة هي ليست من جدول وجوده . وفي المقابل يرى أنه قادر على صياغة حياته بنفسه وفق قيم جديدة . فوهم التجديد هنا منبعث من فراغ ، والقاص يؤكد من خلال سرديته القصصية هذه على خطل التوجهات تلك ، مقابل محو الشخصية وذوبانها ، ليس في الآخر كما يتصور النموذج ، بقدر ذوبانه في الوهم والمتخيّل . وفي هذا يستخدم القاص مفردات لغوية قاطعة ، وانتقالات مغايرة للنمط والنسق ، تحكي تحولات مفاجئة . ومن الأمثلة على هذا نورد :
(غطس في الصمت )
( سمعته ، كان يهمس للمرأة التي تضيء بالضحك )
( اقترب ثقيلا ً )
( فانفتل ، نهض ) هذه الانتقالات  في الوصف والسرد دليل على اضطراب النموذج ، أو أنه يرى الأشياء من خلال نظرته المتوحدة مع شخصيته المستلبة . هذا على صعيد المبنى واللغة ، أما في ما يخص المعنى . فيضعنا القاص أمام عالم فيه تباين مع القيم الاجتماعية . ( ثلاثة  هم رجل وشاب ، وامرأة مستلبة جنسيا ً ، شجرة صنوبر تحميهم من المطر المدبب ) أو  هذا البول لا يترك شيئا ً جافا ً ) ويقصد المطر . يعيب الأول على الثاني فشله في المعاشرة الجنسية مع المرأة الراقدة تحت الشجرة ، ويؤنب الثاني الأول على كونه يعاقر الخمرة والجنس ، وقد فقد ولده يوم أمس . هذه التناقضات أو المفارقات لا تقود إلا إلى نقطة رجاحة كفة هذا على ذاك ، بل أن كليهما يتأرجح بين رغباته . لكن الرجل الأول يحمل مرارة الفقدان التي يداريها بدخول عالم لا يجد فيه حدوداً لتفكيره بما فقده :
(إنني شقي ، لماذا مات ، لماذا ؟)
(أنني شقي ، لأنني شقي)
(ابنك مات البارحة ، لماذا جئت بالمرأة ؟)
ولأنهما مقهوران معا ً فنهايتهما مفجعة ، فيها شيء كبير من الإحساس بالخيبة ( رفع رأسه فجأة ، أرهف إذنه ، مغمضا ً . كانت المرأة تغني ، وكان الغسق ، وقال : إنها حنونة جدا ً . وأخذ يبكي ) .
هذه نهاية فاجعة الاثنين ، لأنهما مسلوبا الإرادة ، منغمران في آتون الرفض القاطع ، والشعور بالتفوق الاجتماعي تشبثهم بحرية واهية ، خارج النسق الاجتماعي .
كان القاص أكثر دراية بما يعالجه في النص ، كثّف الصراع الذاتي الذي تخلقه المواجهة مع الواقع .
 
قسوة النعت
 
لا شك أن (سركّون بولص) يتعامل مع شخوصه بقسوة واضحة ، وهذا ظاهر ليس من طبيعة أفعالهم ، وتصرفاتهم ، وتداعياتهم التي تميل إلى التمرد على الواقع من جهة ، وعلى الذات من جهة أخرى فحسب، لكنه أيضا ً يقسو عليهم من خلال طبيعة اللغة والمفردات التي تنعت طبيعتهم ، وتطعن بإنسانيتهم ، وتضعهم في المجال الأدنى من الوجود . ولعل الأمثلة التالية دالة على مثل هذا التعامل في قصة (الحفرة) :
( أنت واقف في الغرفة ، تعرف كل شيء وتخاف كل شيء وتتكلف ، لأنك واثق من أنك مخلص جدا ً ولا مبال جداً)
ولعل هذا يشير إلى الصراع داخل الشخصية بين السلب والإيجاب.
(فراغ نظرتك التي مسختك جباناً)
(أنت سلبي كالورقة المقطوعة)
(جدفت البارحة ، شتمت هذا الوجود الدنيء)
( إنك سافل في نظر مخلوقة شاحبة ورائعة جدا)
(تافه ، تافه ، لأنك جئت وستذهب وفي مكانك قد يبقى حذاؤك وثيابك
  ولاشيء آخر)
(والزمان الذي تلاها انحدر إلى جوف البالوعة كورقة صفراء) 
هذه الإسقاطات للصفات ، لا تضع الشخصية إلا ضمن مجال الدونية من الحياة ، ليس من باب قلقها فحسب ، وإنما عبر وجودها القلق والحرج والعدائي وسط منظومتها الاجتماعية . إنه نتاج أوضاع عامة مرتبكة ، ترقد في قاع السارد ، وتحرك أدوات إدارة وجود النموذج القصصي هذا . تختلط في هذا النص الخصائص والمؤشرات غير الإيجابية مع المؤشرات السلبية ، فالشخصية وسط كون مضطرب ، أو أنه يفتعل الاضطراب ، ولا يريد أن يحقق توازنا ً مع المجموعة . إنه ناتج تصورات وأوهام ، حقق القاص من خلاله ومن خلال النصوص الأخرى ، خواء الجيل ، لأنه لم يعتمد حراك مؤثر خارج منظومته الذاتية المعلولة . إن القاص يحاول  بهذه اللغة المباغتة والجارحة ، وذات النبرة المؤنبة والموقظة لردود الأفعال السلبية أن يضع الشخصية في المجال الحرج . فهي لغة ليست محايدة ، بقدر ما هي منقبة في جوّانية النموذج الذي يبتعد عن المنظومة الاجتماعية ، لا لشيء سوى التمرد من أجل التمرد . إن ما عنيناه بالقسوة في استخدام المفردة التي تعكس صفات الشخصية ، هي لغة مباغتة وجارحة ، لكنها مناسبة ، واصفة وموصوفة .
 
البطل المهزوم
 
لم تكن لنموذج القاص الفرصة ليستقر ، إذ وجدناه موشوماً بالقلق ، وفقدان الإرادة ، حتى تصل حد الهزيمة إزاء المواقف التي تواجهه . ونموذج قصة ( قطار الصباح ) شأنه شأن شخصياته الأخرى يعاني من نفس الحالة ، القطيعة مع الواقع ، وأزمة في عدم قدرته على التآلف مع الآخر . فالأزمة تتكرر ، ويختلف السبب ، أو الكيفية . فنموذجه هنا يعيش خيانة الزوجة ، دون أن نكون أمام تفاصيل موجبة . فالقاص يأخذ بنتائج الحالة ، ويبلغ من خلالها تحقيق بنى فكرية اعتبارية لوجوده . وكعادته يعالج المشاهد والعلاقات التي تشكّل حراك النص بلغة متشنجة ، لا تعتمد التسلسل في السرد ، بقدر ما تتحول بنيته من مشهد إلى آخر ، منطلقة من زاوية وجهة النظر ، وبأسلوب تهكمي هدفه الإدانة وكشف المستور دون أن يترك للآخر مجالا ً للدفاع . فلكي يدني من شأن الزوجة المحكومة بالخيانة الزوجية ، نجده يراكم الصفات التي ينعتها بها ، معتبرا ً ذلك دليل إدانة ، مع تبرئة ساحته في مثل هذه الظاهرة التي يعيشها . إنه بطل فرد ، يرى الأشياء من زاويته ، فهو يُسقط هزيمته على كاهل الآخر . ولنحاول الوقوف على ما يُشير إلى منطق الإدانة كالآتي :
(الرجل السمين ينظر إليّ .......كان حاراً تحت جلده المتعفن ...... وحوله بِرَك صغيرة آسنة ....... بدا كجزء من إخطبوط مسلوخ ... ولم أنتبه إلى أنني في العراء )
هذه الجُمَل تشير إلى قلقه ، الذي يقوده للاستسلام إلى كابوس ، يقربه من هوس وردود فعل أبطال (فرانز كافكا) المعروفة ، التي سحقتها رتابة النظم المتسلطة ، فهب بأبطاله باتجاهات مختلفة لعل الكوابيس أخطرها وأكثرها وقعا ً على الشخصية . وأبطال (سركَون) من هذا النوع الذي وقع عليه الحيف الاجتماعي ، وبالتالي الأسري المتمثل بالخيانة . وكابوس الرجل السمين تمهيد لذلك . فهو يرى الأشياء من خلال وهم الرؤى التي تصوغ تجربته مع الآخر (رآني أخرج إلى العراء / من القلب القذر للمدينة ذات الشوارع ، من الدائرة ذات النافذة الواحدة )  إذا ً كانت أزمته عامة أسقطها على الخاص ( الرجل السمين والزوجة ) فهو يشعر بالملاحقة ، تماما كشخصية ( سامسا ) لكافكا ، الذي تُحيله أزمته إلى حشرة كبيرة مسخ . فالبطل هنا ملاحق من قبل الأعمى ، وهو يتيه وسط غموض الأمكنة وغرابتها . إنه شعور بالضياع والتيه ، بسبب الُنظم المفروضة عليه ، فما كانت ردود فعله إلا التيه في عوالم الكوابيس . فأزمته مع الزوجة ، جزء من أزمته مع الوجود الذي يحس أنه سلب منه حريته وإرادته . فما عليه إلا أن يسقط كل ذلك الحيف على الزوجة :
( ولذني أن أكون قويا ً وجافا ً كالأبطال ، وأعليت حاجبي وغضنت فمي بصرامة وأنا أهددها بالسكين الطويلة ، وفجأة قفزت كالقطة ودفعتني بقوة فسقطت ).
 
 
 
********
 
 
في المقهى الثقافي في لندن
رفعة الجادرجي يضيء الفروق بين الحرفة والفن
عبد جعفر
في أمسية ممتعة جمعت بين المحاضرة والحوار مع الجمهور، استضاف زبائن المقهى الثقافي العراقي في لندن، يوم 31 آب المعمار والمفكر الأستاذ رفعة الجادرجي في حديث عن الحرفة والفن. وفي تقديمه أكد الفنان فيصل لعيبي  أن  الأستاذ رفعة سيتحدث  عن جدلية الدورة الإنتاجية والشكل كصورة ذهنية  وكحضور مادي مصنّع،  عن الوعي بالوجود  وعن تجاوز الملل والخلاص البشري، بجانبيه السلبي والإيجابي . عن السرور المهذب والسرور الفظ ، عن التقليد كأداة للإنغلاق أو أداة للإنطلاق  وعن غيرها من الأمور التي تخص حوارية الحرفة والفن.  وأضاف أن  بوادر الحداثة في العراق بدأت منذ بدايات القرن الماضي وترسخت أسسها النظرية في أعمال حسين الرحال ، مصطفى علي ومحمود أحمد السيد ، و في كتابات  كامل الجادرجي وكذلك في جهود جعفر أبو التمن و يوسف سلمان فهد وهو يقود حزب الطبقة العاملة العراقية ، مع عدم نسيان شعر الزهاوي والرصافي وغيرهم من الشخصيات العراقية التي كانت تدعو للمجتمع المدني والديمقراطي.  لكن الدور التطبيقي لمفاهيم الحداثة، جاء بعد ان تأسست الدولة العراقية الحديثة وحاجتها الى الملاكات المتخصصة في مختلف الميادين ولغرض تكوين مثل هذه الإطارات ، كثفت الدولة الجديدة من إرسال البعثات الى الخارج لتهيئة الشخصيات الكفوءة والمناسبة لإدارة ماكنة المؤسسة الحكومية .
 ثم  قال: لا أظن أن هناك من يجهل دور الأستاذ رفعة ومجايليه في وضع الأسس الحقيقية للحداثة موضع التطبيق  في العراق منذ  أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي. وقد اثمرت هذه الجهود علوماً وفنوناً وآداباً طليعية على مستوى العالم العربي عموماً والشرق الأوسط  خصوصاً.
وعقب على إهتمام بعض الفنانين بتاريخ الفن في العراق الحديث والتنظير له قائلا : إن هناك  مفكرين ثلاثة  فقط في ما يسمى بعلم الجمال أو الأستطيقا وعلم إجتماع الفن أيضاً .  و كان هؤلاء حرفيين بالمعنى المهني في تناولهم لمثل هذه القضايا، أي ممارسين لما يحاولون إثباته نظرياً، الأول هو الفنان الرائد  والمفكر محمود صبري والذي حاول تتبع علاقة الفن بالمجتمع ودوره في البنية المعرفية ، ولكنه  توجه ومنذ عقد السبعينات وما تلاها حتى خسارتنا الفادحة بوفاته في العام الماضي، الى المادة البحتة الممثلة بالذرة ، تاركاً مشاكل الإنسان الحياتية ومشاغله اليومية ومعاناته ، فانفصلت تجربته الفنية عما هو متعلق بالمشاعر الإنسانية والعواطف وتحولاتها، الى ما هو مادي بحت فأختفى الإنسان والمجتمع من أعماله التي إستندت على واقعية الكم التي بشر بها منذ سبعينيات القرن الماضي ، اما الثاني فهو الفنان البارز ومؤرخ الفن والناقد  شاكر حسن آل سعيد الذي بحث أيضاً في علاقة الفن بالمجتمع والناس، لكنه دخل في عالم الغيب وترك وراءه المسائل التي تواجه العارف داخل مجتمعه. فكانت النتاجات الأخيرة  لأعماله منذ السبعينات أيضاً مشابهةً � مع إختلاف وجهات النظر � لما وصل إليه الفنان محمود صبري، في  تغييب الإنسان والواقع تماماً،  بعدما كانوا من  أبرز الفنانين تشخيصيةً في الرسم العراقي . أما الثالث ، فهو الفنان والمفكر الأستاذ رفعة الذي إهتم بالإنسان والمجتمع  منذ البداية وحتى هذه اللحظة، وهو لم يذهب مذاهب الفلاسفة الغربيين في تفسير الظاهرة الفنية، بل حاول ان يستفيد من خطواتهم ومبادئهم الأساسية ، ليصل الى موقف جديد نوعاً ما  في النظر للفعالية الإبداعية عند الإنسان. إذ حاول ومن موقع فكر ما بعد الحداثة � إن لم أكن مخطئاً -  ان يوفق بين مدارس فكرية وفنية متباعدة نسبياً ليشكل عجينة نظرية لفهم جديد  للسلوك الإبداعي عند الإنسان.
 وبين  الفنان فيصل أن أستاذنا رفعة  في النهاية ، قدم لنا في كتابه ( صفة الجمال في  وعي الإنسان ) النتيجة نفسها  التي وصلت إليها صاحبة الحانة في أسطورة جلجامش عند حديثها عن الخلود معه عند عودته خائباً من رحلته العجيبة . حيث تقدم له النصيحة من أجل الاستمتاع بالحياة، لأن الآلهة قد إحتكرت الخلود لها وكتبت على البشرية الموت.
وفي حديثه أوضح الفنان رفعة الجادرجي أن كثيرا من الناس يتردد في طرح السؤال، وهو موقف غير صحيح استورثناه عن طريق التعليم التلقيني، فحتى السؤال الذي نظنه بلا معنى فأنه يساعد على تطوير الموضوع.
وحول موضوعة الوعي بالوجود، الإنسان في مقابل الحيوان، اشار الى أن الحيوان يتعامل مع الوجود والظواهر الطبيعية بموجب غرائزه ،  أما الانسان فبعد  أن مر بعدة مراحل من أنواع الانسانيات خرج من الغريزة الى الفكر بالوجود ، ثم ظهر الأنسان الذي نحن قبل 170 الف سنة ، وهو الذي مارس الفن وأصبح يفكر وأصبحت له ذاكرة  وعاش  في مجتمع الصيد وجني القوت. فالفرق بيننا و بين الحيوان هو التذكر والتفكير. ولهذا فالطفل لا يمتلك ستراتيجية التعامل مع البيئة ، لكن  لديه امكانيات وهي بحاجة الى تدريب وتشجيع خلال مدة أقصاها السنوات الثماني الأولى من حياته، وألا يبقى شخصية لا تفكر ويطلب التفكير من الجهة الأخرى ويصبح شخصا لا يقود المجتمع نحو الجديد، وإذا اصبح قائدا للمجتمع فانه يقوده نحو القديم لأنه لا يتمكن من معرفة الجديد في الحياة.
وفي تناوله الوعي بالوجود، الملل وعبثية الوجود، اشار الى أننا  كبشر نعي وجودنا ونعرف أيضا بأننا سنزول، وهذا الوعي مهم جدا في تاريخ الإنسان فهو الذي دفعه لأن يبتكر المتعة في الوجود من أجل السعادة بأشكال مختلفة، والحقيقة أن الإستمتاع لا علاقة له بالوجود وأنما هو إبتكار من الدماغ حصرا، ويظهر عند الإنسان كغناء ورسم ومسرح وشعر ...الخ، فالشخص أحيانا يمارس المتعة من أجل السعادة فقط، فالبلبل -الذكر - مثلا يغرد من أجل أن يجلب الأنثى، ولكن أحيانا يغرد من أجل المتعة، فنحن نغني ونمارس الجنس من اجل الاستمتاع وليس من أجل الإنجاب فقط .
وتطرق الأستاذ  الجادرجي الى جدلية  تفعيل الدورة الإنتاجية، مقوماتها ومفاعيلها مشيرا الى أننا نبحث دائما قضايا الفن أو الإنتاج من دون أن نبحث جدلية التفاعل بين المطلب والفكر. فالفكر يتفاعل مع المطلب ، فمثلا الفكر يحول  الشجرة  الى قطع من الخشب ويحول الخشب الى كرسي و بهذا يؤمن حاجة الجلوس رغم أن هذا الأمر إختزال مبسط للأمر.
وحول دور المصنّع بصفته حرفياً و فناناً، أكد المحاضران ان هناك فرقاً جوهرياً بين الحرفة والفن، فالحرفي يلتزم بالمرجعية القائمة، والحرفي المتميز يضيف بعض الجزئيات ويضيف بعض الحساسيات في التعامل مع المادة، وقد ظهر الفن لأول مرة في تاريخ البشرية عندما أصبح الفنان حرا، ولكن الحرفة شرط أساس لكل فنان. والذي يدعيّ الفن بدون حرفة متميزة  فهو مشعوذ.
وحول قيمة المادة المصنّعة وإمتدادها في الزمن، تحدث الأستاذ رفعة حول القيمة الممتدة والطارئة، موضحا أن المصنّع  يبتكر ثلاث حاجات : الحاجة النفعية، لسد الحاجة مثل طعام وملبس وغيرها أما الحاجة الرمزية فهي للتعبير عن الذات وتميزها ( فكرسي الحاكم، يختلف عن كرسي الموظف) ، فالحاجتان النفعية والرمزية تزولان مع تطور الحاجة والمجتمع،  أما الحاجة  الثالثة  فهي حاجة الإستمتاع  وهي لا تزول و تبقى  مع الزمن مثل الأعمال الفنية ، التي تنتقل متعتها من جيل الى جيل.
 وفي حواره مع الجمهور أوضح الأستاذ الجادرجي أن الحداثة جاءت  مع حرية الفن والديمقراطية في التعبير عما يدور بخلد الفنان، وأوضح أيضا أن الحضارة السومرية ظهرت فيها حرف ممتازة وليست فنون، والفن لم يظهر ألا في الأمبراطوريات، مشيرا الى أن الإبتكار دائما وبالضرورة نتاج فكر فرد، لكن المجتمع يهيىء للفرد الظروف في أن ينطلق. كما تناول دور الأديان ووظيفتها والتدين والمعرفة، مؤكدا أنه لا توجد معرفة اذا لم تبحث في مادة معينة والعقل لا يعالج قضايا لا يدركها.
 
 
*********

ص7
الانتخابات المقبلة والقائمة المغلقة
عباس حسن محمد علي
مازالت عيون المواطنين ترنو صوب مجلس النواب لتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية بتعديل قانون الانتخابات النيابية. ورغم التصريحات والبيانات التي تطلقها الكتل النيابية واعضاء البرلمان بشأن مقترحات تعديل القانون الا ان الموضوع لا يزال  غامضاً نتيجة عدم التوافق على تعديل قانون ينصف المواطن في ان يكون صوته  للمرشح الذي يصوت له, لا ان يذهب الى آخر بعيداً عن رغبته وارادته.. كما ان الدعوة الى القائمة المغلقة هي اعتداء صريح على الدستور وعلى رأي المراجع الدينية وتطلعات المواطنين بحرية الرأي والانتخاب وبالتالي الديمقراطية والتجربة القاسية السابقة التي لم يحقق فيها البرلمان اياً?من تعهداته للشعب خلال فترة الدعاية الانتخابية.
ان انتخابات مجالس المحافظات والنتائج التي افرزتها اصابت الكتل المتنفذة (سلطة + مال) بخسارة واضحة جعلتهم يفكرون بتعديل قانون الانتخابات بما يلائم ديمومة مصالحهم والاستمرار بالاستحواذ على السلطة وانتهاك ارادة وحقوق المواطن.......
من خلال اختلاق الازمات والعيش عليها واطلاق بالونات اختبار حول تعديل قانون الانتخابات لضمان تمرير التعديلات خلافاً لقرار المحكمة الاتحادية والدستور.
كما ان الدعاية الانتخابية حق مشروع لكل الاحزاب والكتل المشاركة في الانتخابات في العراق وفي جميع انحاء العالم. والدعاية الانتخابية للمرشحين افرادا وكتلاً تعتمد على تحريك مشاعر المواطنين ودفعهم باتجاه اعطاء اصواتهم لهذه الجهة او تلك..
في بلدان العالم المتحضر التي تمارس هذه العمليات بشفافية وفق قواعد وقوانين وانظمة معتمدة يكون خط الشروع للدعاية الانتخابية فيها واحدا لكل المرشحين الذين يمثلون احزابهم وشخوصهم ...
في عراقنا وبعد ثلاث تجارب انتخابية نرى ان الدعاية الانتخابية لا تعتمد الضوابط والمعايير المساوية لمساحة الدعاية الانتخابية لكل الكتل والاحزاب رغم الضوابط والتعليمات التي تصدرها المفوضية المستقلة للانتخابات الا ان التزام الاحزاب والكتل بذلك ضعيف لهذا نجد ان بعض الاحزاب والكتل انفقت مئات الملايين من الدولارات على الدعاية الانتخابية التي شملت (الملصقات المختلفة واللافتات ونشاطات متنوعة وحفلات ومآدب طعام ومواكب سيارة .وتجمعات خطابية ,وتقديم الهدايا المختلفة (اقلام .ساعات .مدافئ .بطانيات) اضافة الى الدعاية في ا?صحف والفضائيات.. في حين ان بعض الاحزاب والكتل كانت حملتها الدعائية فقيرة بسبب افتقارها للتمويل المقتصر فقط على اشتراكات وتبرعات اعضائها واصدقائها ، في حين اظهرت التجاذبات السياسية والمنافسة الانتخابية وجود كتل واحزاب يكون تمويلها من بعض اجهزة الدول المجاورة ودول اقليمية وكذلك استغلال المال العام ومواقعهم الوظيفية بالنسبة للذين يتقاسمون السلطة واجهزة الدولة المختلفة ..
كل ذلك يجري بسبب عدم تشريع قانون الاحزاب الذي يراوح بين مجلس الوزراء ومجلس النواب ! ولا نعلم متى سيرى هذا القانون النور !!!
ان تجربة ابناء شعبنا الذين شاركوا في الانتخابات السابقة ومارسوا هذه التجربة الديمقراطية رغم التجاوزات والتزوير والخروقات ورغم تشريع مواد وفقرات في القوانين تضمن فوز وهيمنة الكتل والاحزاب نتيجة الاصطفافات الدينية والمذهبية والقومية وصراعها للحصول على اكبر قدر ممكن من المكاسب والسلطة لتكون صاحبة القرار في تأمين مصالحها ومصالح افرادها إذ ادت هذه السياسة الى توقف عجلة البناء والاعمار وتدهور الاوضاع الاقتصادية . كل ذلك ادى الى ضعف اقبال المواطنين على مراكز تحديث سجل الناخبين في عموم العراق نتيجة سلوكية هذه الاح?اب والكتل ومن مثلها في مجلس النواب ومجلس الوزراء والوعود الانتخابية التي خاطبوا بها المواطنين من خلال زياراتهم للمحافظات والمدن والقرى .حيث وعدوهم (بتوزيع جزء من عائدات النفط , وببناء المدارس الحديثة ,وبالكهرباء ,والماء الصالح للشرب, واعادة بناء البنى التحتية ,وتحسين البطاقة التموينية نوعاً وكماً والقضاء على البطالة, والاستثمارفي كافة المجالات, ودعم القطاعين العام والخاص , وبناء المستشفيات والمراكز الصحية , وتحسين المستوى المعيشي وبناء الدور والشقق السكنية للمواطنين .. الخ ).
 
وخلال ثماني سنوات تم تخصيص موازنات ضخمة من اموال الشعب لتنفيذ الوعود وتحقيق ما كان يتمناه كل مواطن من خدمات وتحسين مستواه المعيشي !! ماذا كانت النتائج ؟ لا شيء على ارض الواقع بل بالعكس تدهورت كل الخدمات الى الاسوأ اكثر بكثير مما كانت عليه سابقاً. وقد ادى ذلك الى فقدان الثقة  بين المواطن والدولة ورجالاتها خصوصاً بعد فضائح الفساد المالي والاداري الذي كان شعارعام 2009 انه عام مكافحة الفساد المالي والاداري والقضاء عليه ...
الا انه ثبت انه عام النجاح للفاسدين والمرتشين للتهرب من المساءلة والحساب .
ونود ان نبين ان ما قدمه النواب للمواطنين من قوانين وتشريعات في الدورة التشريعيه الحالية  ليس سوى عدد من القوانين التي لا علاقة لها بحياة المواطنين
والدستورالذي لم يتم حتى الان تعديل مواده الخلافية  .لا نريد التطرق الى ما حصل عليه النواب من رواتب وامتيازات حيث اصبح ذلك ظاهراً للعيان رغم ما تم اقراره في الاجتماعات المغلقة وعدم الاعلان عنها واتخذت قراراتها لمصلحتهم الشخصية فقط .ونسأل هل باستطاعة رئاسة مجلس النواب ان تعطينا بالارقام وتعلن للمواطنين كشوفات الصرف خلال اربع سنوات لاعضاء البرلمان من رواتب ومخصصات وايفادات وقطع اراض وان تؤشر كم جلسة حضر النائب ,وعدد حمايات النواب وعدد سياراتهم والتكاليف  الناتجة عن رواتب وصيانة ووقود ومصاريف اخرى؟ ..
وهذا ينطبق ايضا على الرئاسات الاخرى من مستشارين ومدراء وموظفي مكاتب ...الخ....؟؟
ان اسباب عزوف المواطنين عن مراجعة مراكز تحديث سجل الناخبين كما حدث في انتخابات مجالس المحافظات هي فقدانهم الثقة بالذين صوتوا لهم وخذلوهم.. وان التصويت لم يكن لاشخاص النواب.. وبالتاكيد ان التصويت كان للقوائم المغلقة ولم يكن المواطنون يعرفون 90% من النواب الذين شكلوا البرلمان بعد ذلك ...حيث ان الذين حصلوا على اصوات الفوز لم يتجاوز عددهم (20) نائباً من اصل (325) نائباً.
القائمة المغلقة ...لا تتناسب مع  تجاربنا الانتخابية السابقة ..المطلوب القائمة المفتوحة , التي تعلن اسماء المرشحين وصورهم وسيرتهم الذاتية ومن كان منهم جديرا بثقة المواطن ليصوت له بكل قوة ومن اجل تمثيل وطني حقيقي لكل ابناء  العراق. لا بد من اعتماد العراق دائرة انتخابية واحدة. لان عضو البرلمان يمثل كل العراق بكل مكوناته ولا يمثل محافظة واحدة او ديناً او مذهباً او قومية او مهنة.. إذ ان مجالس ادارات المحافظات تم انتخابها من ابناء المحافظة والمدينة وصلاحيات هذه المجالس واسعة ممكن ان تقدم الخدمات المطلوبة للمحافظ? ...ان اعتماد الدائرة الانتخابية الواحدة سيمكن الاحزاب والاقليات الصغيرة من المشاركة في البرلمان واخذ دوره في  تشريع القوانين التي تخدم الشعب بكامله ....
-حذار من القائمة المغلقة
-حذار من الدعايات والوعود الانتخابية والزيارات الموسمية والتصريحات الرنانة والخطب الحماسية ....
الوطن للجميع بدون محاصصة حزبية او قومية او مذهبية او عرقية..
الى صناديق الانتخابات بحرية وباصرار لانتخاب من هو اجدر وأكثر كفاءة وقدرة ونزاهة وتاريخاً نضالياً مشرقاً ومشرفاً...
-لانتخاب الذين بذلوا الدم  والجهد والذين لهم برنامج وكلمة وهم (قول وفعل )....
لاختيار من يشعر بجوع الكادحين وقلبه مملوء حبًا لشعبه ولا يفكر بالامتيازات والاستحواذ على المناصب والمقاولات..
-حذار من القائمة المغلقة
-حذار من الوعود الانتخابية .
-الى القائمة المفتوحة والدائرة الانتخابية الواحدة .
 
*********************
 
الهجوم على سوريا.. سقوط الأقنعة
فادي الحسيني *
كثر الحديث بشكل واسع عن ضربة – شبه مؤكدة- على سورية، وإن لم يتضح حتى لحظة كتابة هذا المقال، هوية بقية المعتدين إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية. الذي دفع جميع المراقبين والمسؤولين لأخذ هذا الأمر بمنتهى الجدية، العديد من الإشارات والتصريحات، التي جاءت لأول مرة تعكس جدية في التعامل مع الملف السوري. كنت دوماً من المقلين في الكتابة عن الشأن السوري، لأسباب عدة، إلا أن الحديث عن الضربة المحتملة دفعني للكتابة اليوم، لأقدم تحليلاً يبعد عن المغالاة في تقدير المواقف، أو التحيز إلى جانب رواية دون غيرها، بهدف إطلاع القارئ على جوانب غير مرئية، بشكل مقصود أو غير مقصود من ق?ل أطراف هذا النزاع.
لماذا الهجوم الآن؟
 
على الرغم من مرور ما يزيد عن العامين على انتفاضة الشارع السوري في وجه حاكمه، إلا أن المواقف العربية والغربية لم تتعد الاستنكار والشجب والتهديد، ومؤخراً الدعم العسكري المحدود، كما لم تلق المعارضة السورية ما لاقته المعارضة الليبية زمن القذافي من دعم وتأييد دبلوماسي، واعتراف دولي. هذا التباطؤ في التعامل مع الملف السوري أعطى جميع الأسباب ليشق الإحباط طريقه الى نفوس المعارضة، وأن يسمح بدخول لاعبين دوليين وإقليميين إلى الساحة السورية، ليظهر وكأنه صراع بقاء بين دول كبرى، لا علاقة للشعب السوري به، سوى أنه الضحية. تسرب الشك في دوافع هذا التباط? في المواقف العربية والغربية على حد سواء، وآلت بعض التحليلات الى أن إطالة أمد الحرب الطاحنة السورية، هي نقطة تاريخية تقاطعت فيها مصلحة العديد من الأطراف، فبالإضافة إلى إنهاك سورية، بمقدراتها البشرية والاقتصادية والاجتماعية، يتم استنزاف القدرات العسكرية والبشرية والمالية لعناصر شيعية وسنية، تعتبرها كثير من الدول خطرا داهما. فتم استدراج عناصر حزب الله، وعناصر من الحرس الثوري الإيراني، ليقاتلوا عناصر سنية متطرفة، وسلفية إضافة لتنظيم ‘القاعدة’.إلاّ أنه وفجأة قررت الولايات المتحدة الأمريكية أن تأخذ قرار التدخل ?لعسكري، عن طريق ضربة لم تحدد ملامحها بعد. وفقاً للرواية الأمريكية، وتصريحات عدد من الدول الغربية، أن هناك أدلة شبه قاطعة بأن النظام السوري هو من قام بالهجوم الكيميائي المحدود، الذي أدى لمقتل 1429 شخصا منهم 426 طفلا، وفقاَ لإحصاءات وزير الخارجية الأمريكي كيري. الرد الغربي والأمريكي والإسرائيلي- الذي دعا على الفور الى ضرب النظام السوري- كان من السرعة لدرجة أثارت الدهشة والسخرية، فلم تكد تجف الدماء، وإذ بالرئيس الأمريكي يجزم بأن الفاعل هو بشار ورفاقه، ولكن إن كانت القدرات الإستخباراتية الأمريكية بهذه النجاعة،?فكيف لها أن تخفق في إحباط الهجوم على قنصليتها في ليبيا، أو التوقع بإطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي، وإن كان السلاح الكيميائي ‘خطا أحمر’، فأين كانت الأبعاد الإنسانية للحرب في سورية، عندما أسقطت الأسلحة التقليدية والخفيفة (غير الكيميائية) الاف الضحايا في صفوف المدنيين السوريين قبل ذلك!
إن الأمر المؤكد هنا أن الضربة الأمريكية المحتملة، تهدف بشكل قاطع إلى إحداث توازن على الأرض للمحافظة على سير المعارك بالشكل الذي يخدم إطالة عمر الصراع، للأسباب التي أسلفناها سابقاً. وإن حدث تطور في الآونة الأخيرة، فالتطور الأبرز ليس استخدام السلاح الكيميائي، بل تحقيق النظام نصراً ميدانياً على الأرض، خاصة بعد التدخل الصريح والمباشر لمقاتلي حزب الله، في مدن عدة مثل القصير، وحلب وغيرها. هذا التطور الميداني يدركه جميع المراقبين للحالة السورية، وأصبح من غير المنطقي أن يقوم النظام باستخدام هذا النوع من الأسلحة، خ?صة أنه يدرك تبعات مثل هذا التصرف.
 
الهجوم الكيميائي
 
الأمر شبه المؤكد هو وقوع هجوم شبه كيميائي محدود، أوقع عددا من الضحايا، الكثير منهم من الأطفال. بعثة التفتيش الدولية أكدت، بعد فحص موقع الهجوم، أنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون الهجوم قد نفذ عن طريق صاروخ، والسبب في هذا التحليل عدم وجود حفرة في الأرض جراء سقوط الصاروخ. هذا الدليل، وأنا لست خبيراً عسكرياً، يقودنا للجزم أن الهجوم قد وقع عن طريق تفجير مستودع أو تفخيخ مركبة، تحمل هذا النوع من السلاح. هذا النوع من الهجمات ليست شائعة من قبل الجيش النظامي السوري، إلا أن احتمال قيام عناصر نافذة في الجيش (من د?ن علم القيادة) بهذا العمل، بدافع عقابي أو بغية توريط الدولة، أمر وارد. تقرير لجنة تقصي الحقائق أثار حفيظة وزير الخارجية الأمريكي الذي ضرب مصداقيتها قائلاً: ان مهمتها ليست تحديد هوية الجاني.
يبقى احتمال آخر وهو ان قيام العناصر المعارضة (القاعدة أو الجيش الحر) بهذا العمل بهدف وضع النظام في هذا الموضع أمر وارد أيضاً. هذا الاحتمال الأخير، إن صح، له أبعاد خطيرة تتجاوز الهجوم بحد ذاته، فإن كانت عناصر :’القاعدة’ هي من نفذ الهجوم، فهذا يعني أن التطور في تسلح ‘القاعدة’ وصل حد امتلاكها لهذا النوع من الأسلحة، ويكون هنا ناقوس خطر للقريب والبعيد على حد سواء. أما إن كان الجيش السوري الحر هو من قام بهذا العمل، فهذا يعني أن أصابع الاتهام يجب أن تشير للدول المنادية بالديمقراطية والمتباكية على حقوق الإنسان، ال?ي تزود الجيش الحر بالسلاح، فيتضح شكل مؤامرة كبرى، يسقط مع السقوط الأخلاقي كل الأقنعة.
 
الضربة المحتملة على سورية
 
لم تبق صحيفة أو قناة إخبارية إلا وسارعت الى رسم ملامح الهجوم الأمريكي على سورية. يجزم المحللون أن الهجوم سيقع، ورغم تحفظنا على كلمة ‘جزم’، إلا أن الرؤية العامة تشير لوقوع ضربة محتملة أمريكية على سورية. حصرنا لكلمة أمريكية يعود لعدد من الحقائق، أهمها أن الولايات المتحدة الأمريكية لن تستطيع أخذ قرار من مجلس الأمن بسبب الموقف الروسي، وثانياً لا يوجد إجماع داخل حلف الناتو على القيام بهذه الضربة، حيث أظهر عدد من دول وسط وشرق أوروبا فتوراً تجاه هذا القرار، كما أن مجلس العموم البريطاني لم يعط الضوء الأخضر للقوات ?لبريطانية للمشاركة في هذا العمل، وأخيراً فالدول العربية لم تظهر حتى اللحظة أية نية للمشاركة في عمل كهذا، وبطبيعة الحال فإن إسرائيل لن يتعدى دورها التحريض على عمل ينهك النظام السوري أكثر وأكثر. إذاً، يتبقى خيار قيام الولايات المتحدة بعمل فردي، من دون أي تفويض أممي، الأمر الأكثر واقعية. بمثل هذه المعطيات، فإن هجوما محتملا كهذا لن يتجاوز ضربات سريعة، لمواقع محددة سلفا، تؤدي الغرض في إحداث بعض التوازن على سير المعارك على الأرض. ضربة سريعة من البوارج الحربية الأمريكية، تضمن خسائر محدودة للغاية، وتجنب أي تداعيات?إقليمية قد تجر المنطقة لأتون حرب واسعة، هو السيناريو الأنسب لمثل هذا الحدث (إن وقع).رد فعل النظام السوري يعتمد بشكل رئيس على تقييم قيادته لتبعات هذا العمل. اذا أدرك النظام السوري أن الهدف من الضربة إضعاف بعض من قدراته، فأغلب الظن أنه سيمرر هذا العدوان، كما مرره سابقاً، حين هاجم الطيران الحربي الإسرائيلي مواقع سورية، عدة مرات.
أما إن كان تقييم النظام أن هذا العمل قد يهدد وجوده بأي شكل من الأشكال، فسيقوم بالرد المباشر، وفي عدة اتجاهات من أجل خلط الأوراق في المنطقة، ومحاولة تجنب سيناريو سقوطه. وفي هذه الحالة، فإن إسرائيل ستكون المرشح الأكبر لتلقي الزخم الأكبر من الانتقام السوري، خاصة أنه قال مراراً أنه يحتفظ بحق الرد على الهجمات الإسرائيلية السابقة، في المكان والزمان الذين يرتئيهما. هذا الاحتمال لا ينفي احتمال زج بعض دول عربية، كانت لها مواقف عدائية ضد النظام، ولها علاقات مميزة مع المعتدي الأمريكي، ولكن تبقى هذه الفرضية ضعيفة إلى ?د ما.
أما سيناريو مهاجمة النظام لتركيا، فاحتمال وروده ضعيف، خاصة أن البرلمان التركي أعطى الضوء الأخضر لجيشه للقيام بعمليات على الأرض السورية، كما سيكون هذا الرد إشارة انتظرها الأتراك منذ مقتل عدد من مدنييه بقذائف من الأراضي السورية، وإسقاط طائرة حربية تركية من قبل الدفاعات السورية ومقتل طياريها. الموقف الرسمي العربي موحد في غض الطرف عن أي عمل عسكري أجنبي على سورية، أما الموقف الشعبي فقد انقسم على حاله؛ فقسم رأى في قسوة النظام سبباً وجيهاً لعقابه، حتى إن كان العقاب بأيد غريبة، والقسم الآخر يعترض على أي تدخل أجنبي? مهما كانت دوافعه أو أسبابه المعلنة. إن قررنا قراءة التاريخ، فتفاصيله جديرة بتحديد اتجاه بوصلة القرار السليم، ولأن آثار وعلامات التدخلات الأجنبية مازالت بارزة على الأجساد، ولأن الألم إن نطق لأخبرنا عما فعله بنا عدوان الأغراب، ولروى الحزن كيف فعلت الاستعانة بالغريب على الشقيق، يصبح الأحرى بنا رفض أي عدوان أجنبي على بلد عربي مهما كانت الأسباب، والمطالبة بتفعيل منظومة عربية تقوم بما يفعله الطامعون في بلادنا، الذين يدخلون ويضربون ويبطشون، ويأخذون ما لا يستحقون ويتركون لكم الفتات.
فلتغلق الأبواب، ولتتحد القلوب والألباب، في كل البلدان، لنبذ ورفض أي تدخل مهما كانت الأسباب.
* كاتب فلسطيني
***********************
 
أمريكا ستتخلى عن حلفائها امام مصالحها
زهير كاظم عبود
وعلى عادتها دائما الولايات المتحدة الأمريكية تسحب البساط من الأخوان  ، وتعلن رسميا أن ما حدث في مصر تغيير ديمقراطي وليس انقلابا قام به الجيش. وعلى عادة السياسة الأمريكية التخلي عن حلفائها وخدامها في اللحظات التي ترى ان مصلحة الولايات المتحدة هي الأنفع والأصلح  ، وصرح الناطق الرسمي للبيت الأبيض بأن المعزول محمد مرسي لن يعود الى السلطة بالرغم من تلك المحاولات التي تقوم بها الولايات المتحدة الامريكية لإعادة تثبيت حكم الاخوان المدعوم منها ومن بعض دول الذيل الامريكي في المنطقة   . وبعد ان انكشفت المساعدات المالية والمعنوية التي تقدمها حك?مة الولايات المتحدة الأمريكية لحركة الأخوان ( الحزب اليميني الأرهابي المتطرف ) ، بالإضافة الى دعم ترشيح المعزول محمد مرسي لرئاسة الجمهورية ، وهي تعلم حق اليقين ان مرشد الأخوان كان هو الرئيس الفعلي في تلك الفترة ، الا ان المصالح الامريكية والسياسية تقتضي ان تبقى المنطقة ملتهبة بفعل القوى السياسية الرجعية المتبرقعة بلبوس الدين . حين اطيح بالشاه الإيراني محمد رضا بهلوي ولجأ الى امريكا ،  وكان  من اخلص اصدقائها ومنفذي سياستها في المنطقة ،  طلبت منه سلطات الولايات المتحدة الأمريكية مغادرة اراضيها _ ولو بشكل مؤق? _ ريثما تنتهي أزمة رهائن السفارة ، وصدق  المسكين التبرير والطلب وهم بمغادرة المشفى الذي يقيم فيه ، إلا ان المخابرات المركزية منعته من الخروج من البوابة الرئيسية للمشفى ، وطلبت منه المغادرة من الباب الخلفي تجنبا من وجود صحافيين وإعلاميين ، وحتى لا ينتشر خبر مغادرته اعلاميا ، وحين هم بالمغادرة ومعه زوجته السيدة فرح ديبا التي لمحت دموع الشاه وهي تنزل على خديه ، فهونت عليه بكلمات لطيفة  معتقدة ان الدموع كانت بسبب خلعه عن كرسي السلطة ، فأشار لها الشاه الى قطعة مثبتة على الباب التي خرج منها ، كان مكتوبا عليها (? باب الأزبال )) .
وكان صدام حسين واهما انه يقاتل  ايران خدمة للمصالح الامريكية في المنطقة ، وحين فكر في احتلال دولة الكويت لمح تلك الأضواء الخضراء وعدم المبالاة من حليفه الأمريكي ، إلا انه حين وصلت قواته لتحتل أرض وأهل الكويت ، اظهرت الولايات المتحدة الأمريكية العصا تهدد بها صدام ثم تضربه على قفاه ، ولما لم تردعه العصا  ولم يفهم الاشارة  قررت ازاحته نهائيا عن طريقها .الجسور التي يمدها اخوان تركيا مع الولايات المتحدة الأمريكية ومع اسرائيل  جسور وثيقة ، ومتينة لعلاقات إستراتيجية بعيدة المدى ، وبالرغم من الاتفاقية العسكرية الت?كية - الإسرائيلية ، والتحالف العسكري القائم والدائم بين الدولتين ، والتي حرص الأخوان المسلمون في تركيا على احترامه وبقائه مستمرا، فأن الجسور الإعلامية والمساعدات التي تقدمها السلطة التركية الأخوانية لمنظمة حماس الفلسطينية لن تلغي مثل تلك العلاقة ، ولن تؤثر فيها ، والحرص على بقاء قاعدة انجرليك الأمريكية على الأراضي التركية دليل على متانة العلاقة ، تلك العلاقة التي ستنفض امريكا يديها منها عند تضاربها مع مصالحها ، او حين ترسم سيناريو جديد في المنطقة ، سيناريو يقوم على محاربة التطرف في دولة وتحالفها مع التطرف ?ي دولة أخرى ، وفق ما تمليه المصلحة الأمريكية التي ستقذف بحليفها اردوغان بعيدا  . وليس بعيدا عن المتابع ما قامت به المخابرات المركزية من تأسيس تنظيم القاعدة الارهابي لمواجهة الحكم اليساري في افغانستان ، ومن ثم زرع خلايا ذلك التنظيم في المنطقة العربية ، ومن ثم محاولة دفعه الى المناطق التي يراد لها ان تبقى مشتعلة وبحاجة للحماية الأمريكية ، وحين تقتضي المصلحة الأمريكية فأن اول ما تلجأ اليه السياسة الأمريكية هو التخلي عن حلفائها بالرغم من كل الخدمات التي قدموها لها . ان تجربة ما قام به الاخوان في المنطقة دليل ع?لي على تنفيذ مخططات تعيد المناطق التي تمكنوا منها الى الوراء ، فتعيد بناء قيم التخلف والتراجع وهو ما تشهده المنطقة حتى بزوغ الوعي وظهور الارادة الشعبية التي ستعيد الحياة الى تلك المناطق بعد ان اغلق الاخوان منافذ الحياة فيها. 

ص10


على المكشوف ...
هل للاستغلال من حدود..؟
 
ما يؤلم حقاً حينما تجد بالملموس أن بوصلة المهنة الإنسانية قد توجهت اتجاهاً آخر بعيداً عن معانيها الإنسانية على أيدي مجموعة لا ترى أبعد من القيمة النفعية المباشرة للأموال، دون النظر الى القيمة المعنوية التي دخلت في توفير تلك الأموال والناتجة عن الجهد والتعب المبذولين خلال ساعات عمل الشخص الذي يوفرها.
فسلوكيات مرفوضة - قطعاً - يسلكها بعض طفيليي مهنة الطب، قد أساءت للمهنة بشكل مباشر ولغاياتها الإنسانية حتماً، وإلاّ كيف نفسّر ما يتعرض له المواطن من استغلال مغلّف وعلى أيدي من يعقد الاتفاقات في طلب إجراء بعض الفحوصات المختبرية المكلفة، لا تفيد في تحديد تشخيص الحالة؟!
فقد حكى لي أحد الأصدقاء المقربين وهو يعمل في التحليلات المَرَضية في أحد أشهر المختبرات في (...) عن الكثير من طلبات التحاليل التي تأتيهم الى المختبر وهو (أي صديقي) يكشف أنها لا تفيد في تشخيص الحالة بعد أن يتعرف على شكوى المريض أو الشخص المطلوب إجراء التحليل له.
وحينما طلبت منه التفاصيل، قال: «صدقني إذا قلت لك أن الطبيب صاحب المختبر متفاهم مع الأطباء ويرسل لهم في نهاية كل شهر مظاريف فيها مبالغ مكافأة لهم على  إرسالهم لهؤلاء المرضى كي يجرون التحاليل في مختبرنا»، علماً أن هذه «المكافآت» تخرج من جيوب المغلوبين على أمرهم كمبالغ إضافية تضاف على أجور التحاليل..!!
لم أندهش من هذا الموضوع فأنا على دراية به، ولكن الذي استوقفني هو موضوع التحاليل التي يطلبها الطبيب وهي لا تفيد في الاقتراب من التشخيص أو على الأقل تسهله!
فإلى هذا المستوى بلغت حدود الاستغلال بحيث دفعت بعض الأطباء الى الحنث بالقَسَم والمتاجرة بمرضاهم؟!
الى هذا المستوى بلغ ضعف النَفس وصغرها الى حد استثمار عدم معرفة الناس بخبايا المهنة ودقائق تفاصيلها، وهو ما يُطلق عليه «الإستغفال»؟!
والمصيبة أنه لا يوجد سبيل الى التحدث مع الطبيب المعني ومحاججته، على اعتبار أن هذه الإجراءات من صلب عمله وفهمه وتعامله مع الحالة المعنية، ولكن يبدو أنها كلمة حق أريد بها باطل.
أن هذه السلوكية (التقفيصية - وفقاً لمصطلح الشائع بين الناس) مسيئة جداً للمهنة وسمعتها، بل تعكس انحطاطاً خطيراً في العلاقة بين المريض وطبيبه مما يؤسس الى خلق فجوة تتوسع يومياً بين الطرفين وحينها سيستوي الذين يجب أن تتوفر فيهم كل الخصال الإنسانية، مع المنحرفين وذوي السلوكيات الشاذة.
لا يوجد سبيل أمامنا إلا بتسليح المواطنين بالمعرفة وزيادة عدد المؤسسات الصحية الحكومية مع دعم وتحسين نوعية خدماتها، إضافة الى توفير كل أنواع التحاليل حتى ولو بأجور مدعومة، ناهيك عن إجراء حملات توعية تثقيفية شعبية لخنق أمراض الفساد الإداري والمالي المستشري حالياً.
 
د. سلام يوسف
 
 
استبدال مفصل الركبة.. علاج حديث لآلامها
د. مزاحم مبارك مال الله
 
يحتل مفصل الركبة أهمية خاصة، للأسباب التالية:
 
1. من المفاصل الكبيرة في الجسم.
2. له ميزات تشريحية خاصة.
3. يحمل وزن الجسم.
4. أكثر المفاصل عرضة للأمراض والإصابات خصوصاً بين المتقدمين في العمر والرياضيين.
يتكون هذا المفصل من:
1. العظام: (عظم الفخذ عظم الساق، عظم الساق الخارجي، الصابونة).
2. المحفظة، وهي تركيب غليظ من الأربطة يحيط بكامل المفصل ويتكون من غشاء مبطن وطبقة شحمية ما تحت الصابونة تساعد على امتصاص الصدمات، اضافة الى تركيب يطلق عليه جراب الركبة يحتوي على سائل لزج ليقلل الاحتكاك بين الأربطة والأوتار المحيطة بالركبة.
3. الأنسجة الرابطة، وفائدتها تثبيت الركبة في أوضاع حركاتها المنوعة وهذه الأنسجة نوعان:
أ) الأربطة الجانبية (الداخلية والخارجية)، ووظيفتها صد الشدّة من الجانبين.
ب) الأربطة الصليبية (سميت كذلك لأنها تتقاطع مثل الصليب) ووظيفتها منع حركة عظام المفصل بالاتجاهات المتعاكسة.
 4. الغضاريف: هناك غضروفان هلاليان (داخلي وخارجي)، وظيفتهما امتصاص الصدمات وتوازن الجسم.
5. العضلات: عضلة واحدة أمامية لمد الركبة، وثلاث عضلات خلفية لثنيها، ترتبط هذه العضلات بالعظام بواسطة الأوتار.
6. شبكة الأوعية الدموية (الشرايين والأوردة) والأوعية اللمفاوية إضافة الى الأعصاب.
 
أمراض مفصل الركبة:
 
أولاً: التشوهات الخلقية.
ثانياً: الإصابات، وأنواعها:
1. قطع الرابط الصليبي الأمامي: وهو في الحقيقة مؤلف من أربعة أربطة تصل عظام الساق بعظمة الفخذ، هذه الحالة منتشرة بين الرياضيين بشكل خاص.
2. إصابة غضروف الركبة: الغضاريف أنسجة ماصة للصدمات وإصابتها تسبب آلاماً شديدة جراء الإحتكاك بين عظام المفصل.
3.إصابة تسبب تورم جراب الركبة نتيجة الشدة الخارجية.
4. إصابة تسبب تورم أوتار العضلة التي تصل عضلة الفخذ الرباعية بعظمة الساق، وهي أيضاً شائعة بين الرياضيين.
5. تمزق الأوعية الدموية الخاصة بالمفصل.
6. كسور عظام المفصل.
ثالثاً: إلتهاب المفصل:
1. سوفان الركبة: تآكل غضروف الركبة وهو شائع بين كبار السن.
2. الإلتهاب الروماتويدي: وهو ازعج انواع الإلتهابات.
3. داء النقرس: الناتج عن زيادة حامض اليوريا في الدم.
4. الإلتهاب الجرثومي، يحصل نتيجة دخول مايكروب الى المفصل.
رابعاً: الأورام.
 
أعراض وعلامات مشاكل مفصل الركبة:
 
تختلف باختلاف السبب وشدته ونوعيته وكذلك باختلاف الجزء المتضرر، وعلى العموم هناك مشتركات:
1. الالم، وهنا تكمن أهمية الربط بين حصول الألم بنوع الحركة التي يؤديها المصاب.
2. التورم.
3. الإحمرار.
4. صعوبة و/ أو تحدد حركة الركبة.
5. سماع طقطقة أثناء الحركة، مع ألم.
 
العوامل المساعدة في إحتمالية زيادة حالات الركبة المرضية:
 
1. تقدم العمر.
2. زيادة الوزن.
3. ضعف العضلات العام.
4. الإصابات.
5. آلام الركبة لدى النساء أكثر والسبب هورموني.
 التشخيص: يتم من خلال الفحص السريري وكذلك بواسطة الأشعة السينية والرنين والمفراز، إضافة الى تحليل الدم.
 العلاج:
تنوعت أساليب العلاج، ولكن سنركز حديثنا على العلاج الجراحي الذي تعتمد طبيعته على نوعية الإصابة:
أولاً: العلاج العاجل للحفاظ على المفصل.
ثانياُ: التداخل الجراحي بالناظور، ويستخدم في حالات اصابات الأوتار والغضاريف.
ثالثا: إستبدال جزئي بالمفصل، حيث يتم إستبدال الجزء التالف.
رابعاً ـ الإستبدال الكلي للمفصل بآخر اصطناعي.
 
استبدال مفصل الركبة الكلي:
 
أصبحت من العمليات الشائعة، حيث تذكر الإحصائيات بأن هناك ثلاثة ملايين مفصل اصطناعي يتم زرعها سنوياً. والمفصل الإصطناعي مركب من مادة بلاستيكية معينة (ذات خصائص محددة) إضافة الى مادة معدنية مقاومة للاحتكاك (معدن ذي سطح فيه مسامات يسمح بنمو العظم من خلاله).
بدأ العمل بهذا النوع من المفاصل في خمسينيات القرن الماضي ومنذ ذلك الوقت تجري على هذه التركيبات الكثير من التحويرات، الى أن وصلت الى الجيل الجديد منها وهو الأكثر تطوراً من ناحية الكفاءة والمتانة ومن ناحية محدودية التأثيرات الجانبية.
تشير الدراسات الى أن 90 في المئة من المرضى قد استفادوا من عملية استبدال مفصل الركبة.
متى يتم اللجوء الى هذه العملية:
1. في حالة التلف الكبير أو الكامل للمكونات التشريحية للمفصل (سواء جراء شدّة خارجية أو جراء الإصابات المزمنة).
2. عدم جدوى العلاجات الأخرى (الأدوية والعلاج الطبيعي).
3. خلل كبير في حركة المصاب والآلام المبرحة.
وفي جميع الأحوال هناك تضييق في الحيز المفصلي السليم وتعرية العظمة الى تجويف المفصل، وبمرور الوقت تظهر وتزداد الآلام. وهناك تصلب مفصلي يؤدي الى تقييد حركة الشخص.
قبل إجراء العملية تُجرى للمصاب مجموعة من التحاليل والفحوصات، خصوصاً وأن أغلب الذين تجرى لهم مثل هذه العملية هم من كبار السن وعند ذلك يجب الإهتمام الكلي بالحالة الصحية العامة لهم.العملية تجرى تحت التخدير العام (هناك حالات محددة يُستخدم فيها التخدير النصفي). يتم فتح مكان إجراء العملية من الأمام، ثم يُنزع المفصل المعطوب بالكامل ويتم تعديل أسطح العظام لإحتواء المفصل الإصطناعي الذي سيتم إلصاقه بعظم الفخذ وعظم الساق والصابونة بواسطة مادة خاصة ذات مواصفات فسيولوجية معينة، ومن ثم يتم تثبيت المفصل الإصطناعي بعضلات الركبة والأربطة الداعمة.
يبقى المريض في المستشفى، كمعدل ما يقارب الأربعة أيام، تظهر بعض الآلام التي تزول بالمسكنات (هناك جهاز حديث جداً أسمه اختصاراً PCA يقوم بتنظيم جرعات مسكن الآلآم بمجرد الضغط على زر، فيتم ضخ المسكن في المحلول الوريدي، هذا الجهاز أو المضخة يساعد المريض على الإحتفاظ بتركيز معين من مسكنات الألم، وهو جهاز مزود بوسائل الأمان العالية التقنية).
هناك برنامج للعلاج الطبيعي يتم تدريب المريض وأهله عليه. التحسن الملحوظ في حركة المفصل يظهر خلال شهر من إجراء العملية بحيث تختفي تماماً كل الالآم السابقة التي كان يعاني منها المريض قبل العملية، ويبدأ المريض بالشعور أن المفصل الإصطناعي هو كالطبيعي ولا يوجد أي فرق بينهما، خصوصاً في حالة تطبيق برنامج تقوية عضلات المفصل، وبكل تأكيد فإن الطبيب المعالج سيشرح لمريضه تفاصيل حركته ونشاطه اليومي.
 
 
 
 
"حبة رقمية" للتذكير بمواعيد تناول الدواء
 
وكالات
يستعد فريق من العلماء البريطانيين لإجراء أولى تجاربهم على اختراع جديد أطلقوا عليه تسمية "الحبة الرقمية" التي يمكنها إرسال رسائل نصية إلى الطبيب أو عائلة المريض لتنبيههم بما إذا كان المريض قد تناول الدواء أم لا.ويأمل العلماء أن تساعد هذه "الحبوب الرقمية" على خفض معدلات استهلاك العقاقير الطبية بدون حاجة، إضافة إلى تنبيه أفراد الأسرة في حال عدم تناول المريض الدواء بشكل صحيح خاصة بين كبار السن.تحتوى كل حبة رقمية على أجهزة استشعار تعمل على نقل إشارات فور وصول العقار الطبي إلى المعدة، وترسل بيانات عبر رسائل نصية أو البريد الإلكتروني لتؤكد تناول المريض للعقاقير.تحتوي الحبة الرقمية على مجس في حجم حبة رمل إضافة إلى الماغنيسيوم والنحاس، لتشكيل دائرة كهربائية ترسل بيانات عن طريق أجهزة الاستشعار عندما تتلامس مع حمض المعدة.
وأكد أندرو تومسون الرئيس التنفيذي لشركة "بروصتيوس ديجيتال" للصحة أن الحبة الرقيمة يمكنها إنقاذ حياة الملايين من المرضى الذين قد تؤثر حالاتهم المرضية على انتظام تناولهم العلاج أو بين كبار السن الذين يؤدي بهم خلل الذاكرة الى نسيان تناول العقاقير الطبية اثناء فترات العلاج.من جهته، اعتبر ليونيل ثاراسنكو من "معهد الهندسة الطبية الحيوية" في جامعة اكسفورد أن هذا الاختراع لا يشكل أيه أخطار صحية على المرضى، كما أنه يساعد كبار السن الذين يضطرون فى بعض الأحيان إلى تناول ما بين خمسة إلى ستة عقاقير طبية، الأمر الذي يتطلب متابعة دقة تناول الادوية.
 
"الستاتين" يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف
 
وكالات
وفقاً لدراسة طبية حديثة فإن جرعات عالية من الستاتين قد تقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالخرف مع التقدم في السن. فقد وجدت هذه الدراسة، التي شملت نحو 58 ألف مريض، أن عقاقير الستاتين، التي توصف لمعالجة زيادة الدهون التي تسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية، تساعد على خفض فرصة الإصابة بأمراض مثل الزهايمر بمقدار الثلثين. ودرس الباحثون عينة عشوائية من مليون مريض ليس لديهم تاريخ مع الخرف وعملوا على متابعتهم لما يقرب من خمس سنوات. ووجدت الدراسة التي أجريت في تايوان أن الذين أخذوا جرعات عالية من الستاتينات كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف او العته مع التقدم بالسن، مقارنة مع أولئك الذين لم يستخدموا هذه الأدوية.ووجدت الدراسة أن أولئك الذين حصلوا على جرعات عالية من الستاتين انخفض خطر إصابتهم بالخرف بنسبة الثلثين.وقال الدكتور تين تسي لين، الذي قدم هذه النتائج في الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في أمستردام، إن "الدراسات السابقة نظرت في علاج الستاتين لممارسة تأثير مفيد على الخرف". وأضاف "لكن القليل من الدراسات على نطاق واسع ركزت على تأثير العقاقير المخفضة للكوليسترول على الخرف والأوعية الدموية لدى المسنين".وقال الباحثون ان جرعات عالية من هذه الأدوية امر أساسي لنجاحها، إذ أن جرعات الستاتين العالية مثل أتورفاستاتين و روزيوفاستاتين أظهرت علاقة عكسية كبيرة مع المصابين بالعته بطريقة الاستجابة للجرعة.

ص11
 
برشلونة يريد التعاقد مع خليفة بيتر تشيك كورتوا
 
وكالات:
أكدت صحيفة السبورت الكتالونية أن حارس مرمى تشيلسي اللندني المعار لأتلتيكو مدريد الأسباني  البلجيكي ثيو كورتوا صار الهدف رقم واحد لبرشلونة حيث أن زوبي زاريتا مقتنع بان كورتوا سيكون الحارس رقم واحد على مستوى العالم في السنوات المقبلة ويرى إنه قد يكون البديل المناسب بعد رحيل فيكترو فالديس في يونيو المقبل بعد نهاية عقده مع برشلونة.
زوبي زاريتا الحارس التاريخي القديم لبرشلونة والمدير الرياضي للنادي يتولى ملف إختيار حارس مرمى جديد لبرشلونة الموسم المقبل بنفسه  ويضع العديد من المرشحين الآخرين مثل تير شتيجين حارس مرمى بروسيا مونشينجلادباخ الألماني وبيبي رينا حارس مرمي نابولي الإيطالي ولكن أداء كورتوا مع أتلتيكو مدريد ضد برشلونة في كأس السوبر الأسباني غير حسابات زوبي زاريتا ولكنه يخشي من أن يرفض تشيلسي اللندني بيع كورتوا حيث يرى مسئولي تشيلسي أن كورتوا هو خليفة بيتر تشيك في النادي وإنهم مقتنعين بتجديد إعارة الحارس كل موسم لأتلتيكو مدريد ح?ى يعتزل بيتر تشيك.
 
********
 
النجم الدولي احمد عبد الجبار:
عدنا الى دوري النخبة بجدارة
 
مصطفى فليفل
قدمت كرة الكرخ مستوى رائعا في منافسات الدوري الممتاز وتمكنت من خطف لقب الدوري والعودة الى دوري النخبة بجهود تضامنية من الادارة والكادر التدريبي واللاعبين , كان لنا هذه الدردشة مع احد اعمدة الفريق الكابتن احمد عبد الجبار:
 
ما هو سبب اختيارك اللعب مع الكرخ في دوري الظل؟
 
في الموسم الماضي وخلال وجودي مع فريق زاخو تعرضت الى اصابة بليغة نوعا ما ابعدتني من المشاركة مع الفريق مباريات كثيرة، ومثل هكذا نوع من الاصابة دائما ما تشكل عائقا امام اللاعب في اخذ فرصته مع الفريق، وبعد انتهاء الموسم تلقيت عدة دعوات من بعض الاندية الا انني  فضلت اللعب لفريق الكرخ لاعتبارات عديدة اهمها انه النادي الذي شهد انطلاقتي مع الكرة من فئة الاشبال ومرورا حتى الفريق الاول وهو صاحب فضل كبير عليّ لايمكن نكرانه واختياري له هو لرد الجميل،
 
ماذا تعني لك عودة الكرخ الى دوري النخبة ؟
 
لقد غمرت السعادة الجميع، وهو تتويج منطقي لجهود حثيثة وكبيرة ابداها اللاعبون والملاك التدريبي والادارة على مدى سنة كاملة وتحت ظروف صعبة ومباريات في ملاعب ذات ارضيات بائسة واستطعنا تجاوز جميع مراحل البطولة والاستحواذ على لقب الدوري والعودة بالفريق الى موقعه الطبيعي بين فرق النخبة.
 
هل تعتقد ان فريق الكرخ سيغير خارطة  فرق النخبة في الموسم المقبل؟
 
ادارة النادي دائما ما تفاجئ الشارع الرياضي بلاعبين ذوي مواهب كروية جيدة، ولدينا مواهب شابة ستأخذ مكانا جيدا في دوري الموسم المقبل، لكن علينا اولا المحافظة على هيكلية الفريق واستقدام بعض اللاعبين السوبر لتفعيل بعض مراكز لعب الفريق واعتقد ان الادارة قادرة على توفير كل ما يخدم مسيرة الفريق المقبلة ذات الطابع الخاص وعلى اساس ذلك اتوقع ان يشكل فريق الكرخ رقما صعبا في الدوري.
 
هل انت راض عن مستواك؟
 
نتيجة للاعداد الصحيح المحسوب للملاك التدريبي.. لم اتعرض خلال هذا الموسم لاية اصابة وذلك ما اتاح لي مسألة الاستقرار الفني في الاداء وان اتمكن من تقديم مستوى جيد في المباريات، والادارة كانت راضية عن ما قدمته خلال مباريات الفريق.
 
من باعتقاك الاصلح لقيادة المنتخب، المدرب الاجنبي ام الوطني؟
 
مباراة المنتخب الوطني الاخيرة مع تشيلي شكلت خيبة امل واظهرت ان المنتخب بحاجة الى التغيير ان كان على صعيد اللاعبين، او الملاك التدريبي، واعتقد ان المدرب العراقي حكيم شاكر قد نجح الى حد بعيد مع اللاعبين الشباب ويجب منحه الفرصة مع المنتخب الوطني او اعتقد انه سوف يحقق نسبة كبيرة من النجاح في مسألة استقرار تشكيلة المنتخب لانه يعرف امكانات اللاعبين اكثر من غيره وهو الاقرب الى نفسياتهم وتفاصيلهم ويعرف ظروف اللاعب كما ان المدرب الوطني يكون اكثر حرصا من المدرب الاجنبي وبالذات ما يخص سمعة البلد وكرة البلد.
 
وقع خاص
 
لديك محطات جيدة ان كانت مع المنتخبات الوطنية او الاندية ، لكن ما هي الاهم التي شكلت في نفسك وقعا خاصا كلاعب؟
 
المحطات كثيرة، لكن افضلها والتي قدمت خلالها اداءً متميزا هي مباراة المنتخب الوطني ضمن تصفيات نهائيات كأس العالم (2002) التي خسرناها امام ايران (2-1) في ملعب الشعب، وكذلك بطولة غرب آسيا التي احرزنا لقبها في نفس العام وخلالها قدمت اداءً مثاليا جدا حصلت على اثره على عقد للعب في الدوري القطري مع نادي الشمال.. اما على المستوى المحلي فهي كثيرة جدا وخصوصا امام الاندية الجماهيرية لكن افضلها امام الجوية عندما كنت مع الزوراء في نهائي بطولة كأس ام المعارك وانتهت للزوراء (2-1) سجلت الهدف الاول والثاني كان من نصيب الرا?ل عباس رحيم.
 
ماهي قصتك مع غوارديولا؟
 
المعلومة صحيحة.. لعبت في دوري نجوم قطر موسم (2004) وكنت في نادي الشمال وغوارديولا في الاهلي وخلال مباراة الفريقين طلب مني المدرب ان العب رجل لرجل مع غوارديولا الذي كان يشكل قوة فاعلة لفريقه وخلال المباراة ولاكثر من مرة كنت اقطع الكرة عليه ومرات انتزعها منه مما اثار غضبه مني وعلى اثر ذلك حصل على بطاقة صفراء، لكنه كان لاعبا مثاليا ورائعا وعصبيته داخل الملعب هي لحرصه الشديد كونه لاعبا محترفا يدرك انه امام مسؤولية كبيرة في كل مباراة مع انه هادئ جدا خارج الملعب وذو اخلاق رفيعة، ولقد لعبت ايضا ضد النجم الارجنتين? باتستوتا نجم النادي العربي وكذلك نجم نادي الريان هييرو وكابتن المنتخب الاسباني ونجم ريال مدريد وايضا الى جانب نجم نادي السريان الداهية باسلر الالماني.
 
 
***********
 
مبروك لنادي الشرطة
 
بعد غياب طويل، تجاوز الستة عشر عاماً، حقق نجوم نادي الشرطة وعشاق فريقها الاخضر، الذي كان في سبعينيات القرن الماضي فرس رهان هذه الجماهير، وصاحب اكبر شعبية في الساحة الكروية العراقية، والفريق الذي قدم المع نجوم الكرة في تاريخ العراق، ابتداء من الكابتن عبد كاظم والحارس الامين ستار خلف والمايسترو دكلص عزيز والشهيد بشار رشيد والانيق مظفر نوري وصاحب الرأس الذهبية طارق عزيز، فضلا عن المع النجوم لطيف شندل ومجيد علي  وجيلبرت سامي وجاسب شذر ومنعم حسين  وعصام خليل ورعد حمودي وفيصل عزيز ويونس عبد علي.. وغيرهم.
انتفض الشرطاويون ابتداء من مؤسستهم الرسمية، مروراً بقيادة ناديهم الحريصة على توفير مستلزمات النجاح والتقدم، واعادة الايام الذهبية لهذا النادي الجماهيري الكبير، فضلا عن الدور الريادي للكادر التدريبي المحترف بقيادة المبدع ثائر جسام، الذي مسك صولجان المقدمة لاكثر من ثمانية اشهر، مؤكداً قدرة لاعبي القيثارة الخضراء على عزف اللحن الجميل والاداء الممتع، وتتويج جهودهم وعطائهم بالدرع ليعيدوا للشرطة ايامها وتألقها وانجازاتها، ونحن نصفق لمبدعي الشرطة ونجومها نشأت اكرم وامجد كلف والحارس الشاب محمد حميد ومهدي كامل واحم? اياد وضرغام ووليد..
ولا ننسى الجهد الجميل والعطاء الكبير من الوصيف نادي اربيل ونتائجه الرائعة خلال السنوات الخمس الماضية، حيث لم يفارق ابناء هولير منصات التتويج ليؤكدوا حسن اعدادهم وتحضيراتهم للمنافسات المحلية.
وكذلك نبارك لنادي القوة الجوية تألقهم هذا الموسم على ما حققوه محلياً ودولياً، والاجمل كان جمهورهم الرائع الذي قدم صورة متميزة بالتشجيع والدعم غير المحدود. وهنا يجب ان لا ننسى النتائج الكبيرة التي حققها الزورائيون، إذ حصدوا الموقع الرابع مع تقديمهم مدرب عراقي مبدع هو الكابتن راضي شنيشل، ونخبة من المبدعين الشباب الذين سيكون لهم مستقبل زاهر. مبروك لجمهورهم الرياضي الملتزم. تحية للاعلام الرياضي المتميز. كل الحب والتقدير لكل من ساهم في انجاح دوري كرة القدم، وساهم بايصاله الى بر الامان وشواطئ السلام..     
 
منعم جابر
 
 
**********
 
ثلاثية رونالدو تقود البرتغال للفوز على ايرلندا
 
وكالات:
قلب المنتخب البرتغالي تأخره الى فوز مستحق على مستضيفه المنتخب الايرلندي بأربعة اهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي اقيم مساء الجمعة ضمن المجموعة السادسة من القارة الاوروبية المؤهلة الى نهائيات كاس العالم 2014 .
افتتح البرتغال التسجيل اولاً عبر المدافع برونو الفيس في الدقيقة 21 وتمكن اصحاب الارض من ادراك التعادل عبر غاريث مكاولي في الدقيقة 36 لينتهي الشوط الاول بالتعادل الايجابي .
وفي الشوط الثاني تمكن المنتخب الاخضر من التقدم بالنتيجة عبر واريد بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 52.
وتمكن قائد الفريق كريستيانو رونالدو من تسجيل ثلاثة اهداف (هاتريك)  في الدقائق 68-77-83 .
 
الطلبة يحضر لصفقات مدوية
 
وكالات:
اكد مصدر مقرب من نادي الطلبة ان الهيئة الادارية لنادي الطلبة بصدد القيام بصفقات كبيرة في الموسم المقبل وقال المصدر ان التخطيط يجري من اجل استقدام لاعبين كبار ودوليين  لتعزيز خطوط الفريق كما اشار المصدر الى ان لاعبي منتخب الشباب و الوطني قد يعززون صفوف الفريق وإعتبر نادي الطلبة ان ما حدث للفريق في الموسم الحالي ما هو إلا كبوة فرس، مبينا أن الفريق لم يكن يستحق أن يكون في عنق الزجاجة، فيما اعترف بالأخطاء الإدارية وسيشهد الموسم المقبل الإصلاح. وقال عضو الهيئة الإدارية المشرف على الفريق علي الساعدي في تصريح صحف?، إن "ما تعرض له فريق الطلبة في الموسم الحالي عبر وقوفه في المواقع الأخيرة في سلم ترتيب فرق النخبة ما هو إلا كبوة فرس أصيل"، مؤكدا أن "الفريق قادر على ان ينفض غبار الموسم الحالي وينهض من جديد بما يؤكد قدرته على العودة التي تلبي الطموح". وأضاف الساعدي ان "الإدارة تعترف بأن هناك أخطاء غير مقصودة ادت إلى أن يكون الفريق بهذا الحال رغم المحاولات الجادة لانتشاله من وضعه الذي لم يرق لجمهوره الكبير"، متعهدا أن "يشهد الموسم المقبل إصلاحا شاملا للفريق وأن تعمل الإدارة بتكاتف أعضائها والتنسيق مع الجهاز الفني وبعطاء و?هد اللاعبين فضلا عن دعم وزارة التعليم على إعادة الفريق إلى وضعه الذي يتناسب وتأريخه وسمعته الكروية.
 
 
********
 
وداعاً خضير زلاطة
 
أعلن نائب رئيس الاتحاد العراقي لالعاب القوى علاء جابر عن وفاة العداء العراقي الاسطوري خضير زلاطة. ويشار الى ان زلاطة، تولد 1937، بدأ حياته عداء في بطولات المدارس الابتدائية والثانوية ببغداد الرصافة، وحاز على المراتب المتقدمة في المسافات القصيرة والبريد. ولعب لمنتخب العراق المدرسي، ثم مثل المنتخب العراقي في بطولات آسيوية وعربية ودولية، واستطاع ان يحقق العديد من الاوسمة والميداليات الذهبية. وتعد ابرز انجازاته التي مازالت عالقة هي عندما تخطى العداء الايراني الذي كان يسبقه بعشرات الامتار في لعبة 4×100م بريد، ا? تسلم خضير زلاطة الراية من زميله المتأخر، لكنه استطاع ان يلحق بالعداء الايراني ويحقق فوزاً اذهل الجميع.
 
 
**********
 
أوكرانيا تواصل تألقها في بطولة أوروبا لكرة السلة
 
وكالات:
سجل سيرغي غلادير 25 نقطة ليقود المنتخب الأوكراني إلى الفوز الثمين 88/83 على حساب نظيره الألماني، في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الأولى بالدور الأول لبطولة أمم أوروبا الثامنة والثلاثين لكرة السلة. وشهدت نفس المجموعة فوزاً ساحقاً للمنتخب الفرنسي على الكيان الصهيوني 82/63.
وحقق المنتخب الأوكراني فوزه الثالث على التوالي ليحافظ على تربعه منفرداً على قمة المجموعة برصيد ست نقاط وبفارق نقطة واحدة أمام فرنسا  وبلجيكا. وسجل إيوغين غيتر 19 نقطة وأضاف زميله كايريل ناتياغكو 16 نقطة للمنتخب الأوكراني.
وسجل هايكو شافارتزيك 22 نقطة وأضاف زميلاه روبن بنزنج 18 نقطة ونيلز جيفي 16 نقطة للمنتخب الألماني الذي مني بالهزيمة الثانية على التوالي رغم المفاجأة التي حققها في الجولة الأولى من مباريات المجموعة عندما فاز على نظيره الفرنسي.
وفي نفس المجموعة، تغلب المنتخب البلجيكي على نظيره البريطاني 76/71 ليكون الفوز الثاني للفريق البلجيكي والهزيمة الثانية لمنافسه البريطاني في هذه المجموعة. وسجل ساشا ماسوت 15 نقطة للمنتخب البلجيكي كما أضاف زميله وين موبوكو 13 نقطة بينما كان دانيال كلارك أفضل المسجلين في صفوف المنتخب البريطاني برصيد 19 نقطة.
وفي المجموعة الثانية احتاج المنتخب الليتواني لبذل جهد كبير ليحقق الفوز على نظيره اللاتفي 67/59، حيث سجل غوناس فالانسيوناس 11 نقطة وعشر متابعات كما شهدت المباراة تسع نقاط لكل لاعب من خمسة لاعبين بالمنتخب الليتواني الذي تفرقت نقاطه بين عدد كبير من لاعبي الفريق دون أن يفرض أي منهم هيمنته.
 
 
**********
 
تقرير ...
 
ألمانيا تقترب من المونديال وكلوزه يعادل رقم مولر
 
وكالات:
اقتربت ألمانيا من التأهل إلى مونديال البرازيل 2014 لكرة القدم بعد فوزها الكبير على ضيفتها النمسا 3-صفر في المجموعة الثالثة من التصفيات الأوروبية الجمعة في ميونيخ على ملعب "أليانز أرينا". ورفعت ألمانيا رصيدها إلى 19 نقطة في صدارة المجموعة، بفارق 5 نقاط عن السويد التي أصبحت ثانية بفوزها على أرض إيرلندا 2-1.
 
وأمام 68 ألف متفرج، عادل المهاجم المخضرم ميروسلاف كلوزه رقم الأسطورة غيرد مولر عندما سجل هدفه الدولي الـ68 في 129 مباراة خاضها مع "ناسيونال مانشافت" في الدقيقة 33 بعد كرة عرضية لتوماس مولر من الجهة اليمنى. وخاض المدافع فيليب لام مباراته الدولية المئة مع ألمانيا، ليصبح ثامن لاعب يحقّق هذا الإنجاز. وضاعف لاعب وسط بايرن ميونيخ توني كروس الأرقام في الدقيقة 51 بتسديدة يمينية جميلة من خارج المنطقة عانقت شباك الحارس روبرت آلمر. وصمد دفاع ألمانيا بعد أن مني بتسعة أهداف في آخر 3 مباريات، على رغم غياب لاعب الوسط باس?يان شفاينشتايغر المصاب. واختتم توماس مولر المهرجان في الدقيقة 88 بعد تمريرة من بنديكت هوفيدس. وتلعب ألمانيا الثلاثاء المقبل أمام جزر فارو الضعيفة.
 
انتصار ثمين للسويد
 
وانتزع المنتخب السويدي المركز الثاني من النمسا المنهزمة وذلك عقب فوزه الغالي خارج الديار على جمهورية إيرلندا (2-1). وبادرت إيرلندا بافتتاح النتيجة منذ الدقيقة (22) عبر المهاجم المخضرم روبي كين بيد أنّ الضيوف عادوا في النتيجة وتمكنوا من تسجيل هدفين من أقدام يوهان إلماندير(33) وأنديرس سفينسون (57).
أول فوز لكازاخستان
 
وحقّق منتخب كازاخستان فوزه الأول في التصفيات على حساب ضيفه جزر فارو 2-1 الجمعة في أستانة.
وبقي منتخب كازاخستان وصيفاً لقاع المجموعة الثالثة مع أربع نقاط فيما عجزت جزر فارو عن تحقيق نقطتها الأولى في التصفيات. على ملعب "أستانة أرينا"، افتتح الضيوف التسجيل عبر فرودي بنيامينسن (23)، قبل أن يسجل المحليون هدفين في الشوط الثاني عبر نوربول زوماسكالييف (50 من ركلة جزاء) وأندري فينوتشنكو (63).
 
 
ص12
 
"شخصيات نافذة"
 
عن دار الورّاق للنشر، صدر حديثا كتاب "شخصيات نافذة"، وهو من تأليف الراحل عبد اللطيف الشواف، ومن اعداد وتقديم د.حمدي التكمجي.
يضم الكتاب سيرا عن شخصيات عراقية ثقافية وسياسية مناضلة، بضمنهم عبد الله فالح السعدون، سليمان فتاح باشا، شكر التكمه جي، محمد زينل، محمود خالص، وحمد المحمد الذكير. كما يضم ملحقا للرسائل التي تطرقت لما جاء في الكتاب، حينما نشر لأول مرة في الخارج، من معلومات موسوعية وتاريخية واجتماعية. وألحق بعدد من الصور التي جمعت الشواف مع شخصيات سياسية واجتماعية مهمة.
يقع الكتاب في 255 صفحة من القطع الكبير.
 
 
**********
حرية التعبير ...
وحكومة "لا"
 
في شهر آيار من عام 2011 خرج الناطق باسم الحكومة وكشف ان مجلس الوزراء مرر قانون "حرية التعبير وحق التظاهر السلمي" بعد أن كان قد أعاده الى مجلس شورى الدولة نتيجة ملاحظات السادة الوزراء(مهم للغاية أن نفهم ملاحظاتهم على نص القانون) وحينها (اي قبل عامين واربعة شهور)تم الإتفاق على نص القانون الجديد وتم إرساله الى مجلس النواب.
هذا الخبر مرّت عليه سنواتواليوم موضوعه هو بؤرة لجدل ترتعد له الحكومة وتتصرف بغاية التطرّف من أجله وتكررت الحالة ،بل لا نبالغ إن قلنا أن موضوع التظاهرات يأخذ من حيز العقل الحكومي أكثر بكثير مما تفعل ملفات الخدمات والتحاصص السياسي وفجوات القوانين المتناقضة الموروثة مجتمعة، بل حتى الملف الأمني تم تطويعه لأجل التظهرات وما تمثله من وجع أضراس غير مبرر.
موضوع التظاهرات المطلبية كشف تزعزعاً حكومياً مشدوداً بلا داعي نفهمه تجاه الأداء ، الذي هو سيء بلا منازع وبلا احتمال ان ينحدر للأسوأ لأنه وصل فعلاً حالة من الشلل واللامنطق.
من جانب آخر يبدو البرلمان بمعزل تام عن (بريده المعطل)وهو حزمة القوانين التي افترضها الدستور والتي مازالت تائه في أدراج دولة مسترخية يبدو أنها لا تكترث كثيراً للنصوص الواجب تفعيلها.
الإدعاء بأن الحكومة متشنجة تماماً تجاه التظاهر والمطالبات على شكل تظاهرة او اي حراك على شكل تظاهر هو ليس إدعاء بلا أسانيد. وحادثة الجمعة (2 آب 2013) حين رغب اقل من مائة متظاهر بأن يتجمعوا في ساحة التحرير فاكتشفوا منذ الصباح الباكر أن قواتٍ أمنية قوامها الف جندي ومئات العجلات قد اغلقت وسط العاصمة بفضاضة وحين تجمع هؤلاء في شارع السعدون كان هناك إعتقالاً بلا مذكرة قبض أو استقدام فيما تلقى اثنين من هؤلاء المائة ضربا مُبرحاً تم توثيقه في ممثلية مفوضية حقوق الإنسان التابعة لبعثة الإتحاد الاوروبي ومفوضة حقوق الإنسان في السفارة الأميركية في بغداد(التي تعمل وفق نص اتفاقية الإطار الاستراتيجي) ومنظمة هيومن رايتس وتش.
عاد نفس الملف المزعج للظهور على واجهة الهم اليومي للحكومة مع تظاهرات 31 آب، ومع ذلك عادت الحكومة الى ذات التشنج في التعامل مع تظاهرات لا تستهدفها بالأصل.
الذي حدث أن الحكومة ومعها برلمانها وقفا في مناسبتين متخلفتين ليعضد احدهما الآخر ،في تظاهرات آب دافعت الحكومة عن رواتب البرلمانيين الضخمة وفي قانون حق التظاهر السلمي أهمل البرلمان النص لأجل عين رغبة الحكومة ، من يحل لنا هذا اللغز التخادمي فاليتفضل علينا وسنكون ممتنين وكذلك نسبة كبيرة من الشعب العراقي.
 
قيس قاسم العجرش
*************
 
جاسم الحلفي يوقع كتابه
"التيار الديمقراطي في العراق.. الواقع والآفاق"

بغداد – طريق الشعب:
وقّع الرفيق جاسم الحلفي عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، صباح يوم أمس، كتابه الموسوم "التيار الديمقراطي في العراق.. الواقع والآفاق".
حفل عرض وتوقيع الكتاب، الذي جرى في قاعة المجلس العراقي للسلم والتضامن، بدعوة من مركز المعلومة للبحوث والدراسات، حضره حشد واسع من الأكاديميين والنشاط السياسيين والمدنيين.
وقدم الدكتور عامر حسن فياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين، عرضاً عن الكتاب وأهميته بالنسبة للمكتبة العراقية التي تفتقر لمثل هكذا كتب تتحدث عن التيار الديمقراطي.
وتطرق فياض في حديثه إلى حاجة المجتمع العراقي للتيار الديمقراطي، باعتباره قوة معبرة عن تطلعات الملايين من أبناء شعبنا.
من جانبه، تحدث الحلفي عن كتابه، مؤكداً أن أهمية التيار الديمقراطي، وقلة البحوث حوله، دفعاني لاختياره كموضوع للبحث. وأضاف أن "التيار الديمقراطي يجذب جميع الأوساط السياسية الموجودة، كونه تشكل من كوكبة من الناشطين والمثقفين والمستقلين".
وبيّن أن "التيار الديمقراطي هو تجلٍ موضوعي لحل المشكلات في ظل الظروف الراهنة".
 

*********
 
في كركوك
"نعم للسلام.. لا للفتنة الطائفية"
 
كركوك – طريق الشعب
نظمت محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي، الخميس الماضي، قرب كازينو المجيدية وسط المدينة، طاولة اعلامية عن حملة "نعم للسلام ... لا للفتنة الطائفية". وتحدث منظمو الطاولة عن هدف الحملة، وضرورتها في هذ الوقت بالذات لما يتعرض له الوطن والشعب من هجمات ارهابية هدفها زرع الفتنة الطائفية بين المواطنين.
وقد وقع أكثر من 300 مواطن على نداء الحملة.
هذا وأدار الطاولة الرفاق مؤيد محمد قادر، حقي اسماعيل، قصي التميمي، وعباس الحمداني.
 
*******
 
«قصاصات للحياة» في شارع المتنبي
بغداد – فهد الصكر
 
أقيم على قاعة الفنون التشكيلية في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، صباح امس الاول الجمعة، معرض تشكيلي مشترك  للفنانين وسام الفراتي وحسن الصباغ. ضم المعرض الذي جاء تحت عنوان «قصاصات للحياة»، أكثر من 50 عملا فنيا، تناولا فيها موضوعة الانسان وجمال الطبيعة العراقية، فضلا عن عدد من البورتريهات لشخصيات عراقية مناضلة.  وعلى هامش المعرض كانت هناك فعالية للرسم الحر، شارك فيها زائرو المعرض، سجلت أثرا واضحا للعديد من الاطفال الذين وجدوا في هذا المرسم الحر فرصة للتعبير عن فرحتهم، ونقشها على الورق.
 
*************
 
الشاعر حسين الدايني
ضيفا على كتّاب كربلاء   
 
كربلاء-  طريق الشعب
أقام نادي الكتاب في كربلاء، الاربعاء الماضي، على حدائقه، أمسية ضيف فيها الشاعر حسين الدايني، بحضور جمع من المثقفين والادباء.
ادار الامسية الشاعر سلام البناي، الذي نقل للجمهور شيئا من سيرة الشاعر الضيف، وبداياته الاولى، وكيف كان مثلا أعلى للكثير من المناضلين الذين قارعوا أنظمة الاستبداد طيلة عقود من الزمن. وأشار البناي إلى ان والد المحتفى به تعرض للتعذيب ومن ثم اغتاله ازلام النظام الصدامي بسبب انتمائه لوطنه وشعبه، ليتكفل بعد ذلك ابنه حسين بإعالة الأسرة.
بعد ذلك ألقى المحتفى به باقة من قصائده التي تغنت بالوطن والجمال.
هذا وكانت للحضور مداخلات واسئلة، بضمنهم الشاعر عودة ضاحي، والقاص سلام القريني، والشاعر ميثم العتابي، والروائي علي لفتة سعيد.
 

********
 
جائزة أوسكار فخرية لأنجلينا جولي
 
 
نيويورك - وكالات
ستحصل النجمة الأميركية أنجلينا جولي على جائزة «أوسكا» فخرية تقديرا لعملها الإنساني.
وكانت  جولي قد عينت مبعوثة خاصة لمفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين عام 2012، وسافرت على نحو واسع النطاق لدعم قضايا كثيرة، من بينها منع العنف ضد المرأة.
وأفاد موقع «بيبول» الأميركي، أن جولي ستحصل على جائزة «جان هيرشولت الإنسانية» تكريماً لها على عملها التطوعي. وكانت جولي قد فازت من قبل بجائزة أوسكار عن دورها فى فيلم «جيرل إنتربتد» عام 1999.
 
*********
 
جلسة استذكار للفنان الراحل محمد غني حكمت  
بغداد - عماد جاسم
 
في مثل هذه الأيام، وقبل عامين، رحل عن عالمنا عاشق بغداد، النحات محمد غني حكمت، بعد أن زين ساحات المدينة التي ولد فيها وأحبها، بأجمل النصب والتماثيل التي تصور ليالي ألف ليلة وليلة، والحكايات التراثية.
وفي صباح أمس الاول الجمعة، على قاعة بيت المدى في شارع المتنبي، تجمع المثقفون والفنانون ورواد الشارع للمشاركة في جلسة استذكار أقامها البيت، لم تنقصها الحميمية والصراحة.
الفنان والناقد التشكيلي جواد الزيدي الذي تحدث في الجلسة، اشار إلى أهمية الراحل باعتباره مؤسسا لمدرسة نحتية تستند إلى التراث، لكنها لا تبتعد عن الحداثة في التناول مذكرا بعلاقة الصداقة، وتأثره باستاذه ورفيق دربه الفنان الراحل جواد سليم.
 اما الفنان النحات عبد الكريم خليل، وهو من تلاميذ الراحل، فقد أشار بمداخلته  إلى ما يميز محمد غني حكمت في الجوانب الحرفية والتقنية العالية وتمسكه بالمدرسة الاكاديمية، والروحية العربية بالرغم  من دراسته في أوربا.  فقد كان عاشقا مفتونا بالحرف العربي والخصوصية العراقية، واخذ يسقي حبه للتراث البغدادي لتلاميذه ويعاتبهم على الانحياز للتجارب الغربية.
 وطالب الفنانون والمثقفون الذين شاركوا في جلسة الاستذكار بضرورة صيانة أعمال الراحل  المنتشرة في بغداد بشكل دوري، وبأساليب علمية. وبيّن النحات رضا فرحان ان ثمة اعتراضات تطرح في الكثير من المناسبات على أعمال محمد غني حكمت الأخيرة، ومنها الفانوس السحري ونصب المرآة باعتبارها لا تقارن بإعماله السابقة كـ كهرمانة ونصب شهريار وشهرزاد، معللا ذلك بعدم إشراف الراحل  مباشرة على وضعها وتنصيبها، مضيفا ان وزارة الثقافة شكلت لجنة مختصة لصيانة أعمال الراحل،  وتصحيح بعض أخطاء التنصيب.
 
 
 
********
 
احتفاء بالفقيد شيركو بيكه س
 
 
بغداد ـ طريق الشعب
احيت اللجنة الثقافية في الاتحاد الوطني الكردستاني، أمس السبت، في مقرها بمنطقة العلاوي وسط بغداد ذكرى الشاعر الكردي الراحل شيركو بيكه س.
وفي الاحتفالية التي حضرها عدد من الأدباء ووسائل الإعلام، تحدث الأديب الكردي إسماعيل الصالحي في بداية الجلسة عن السيرة الذاتية للشاعر الفقيد الذي توفي أخيرا.
وتناول الصالحي نضال الراحل من أجل شعبه الكردي، ومشاركته في القتال مع القوى الكردية ضد النظام الدكتاتوري، ومطالبته بالحرية والعدالة التي تجلت في أشعاره الانسانية والوطنية.
تحدث بعد ذلك الناشط المدني فاروق بابان الذي أشاد بالقيمة الأدبية لانجازات الراحل، وبين انه لم يتميز بشعره المتعلق بالقضية القومية فحسب، بل كان شعره  يتسم بالرومانسية ومخاطبة الطبيعة والدعوة إلى الانسانية.
 ودعا بابان الى اقامة نصب تذكارية للراحل، وترجمة كتبه الشعرية جميعا الى اللغة العربية. ثم تحدث القاص حسين الجاف، الذي أوضح ان المحتفى به لم يكن من ذوي الشهادات العليا، وإنما هو خريج إعدادية الصناعة، ولكن ما أنتجه من شعر يعد قيمة أدبية لا يمكن وصفها بعشرات الجلسات.
وتناول الكاتب أحمد ناصر فيلي في مداخلته كيفية نقل المحتفى به هموم الشعب الكردي الى العالم. واوضح ان «شيركو عبر في شعره عن معاناة الشعب الكردي، واستطاع ان ينقل الصوت الكردي الى المحافل الدولية في العالم حتى وصف بمؤسسة اعلامية كاملة».
واختتمت الجلسة بقراءة بعض النصوص الشعرية لشيركو، قسم منها باللغة الكردية والآخر بالعربية.
وكان الشاعر شيركو بيكه س، قد توفي يوم 4 آب الماضي في العاصمة السويدية ستوكهولم، بعد معاناة من المرض.
 
 
 
 
***********
 
مسيحيو العراق يستعينون بالموسيقى لنشر الأمل والسلام
 
بغداد - وكالات
كان الطريق الى كاتدرائية "مار يوسف" بمنطقة الكرادة ببغداد، الخميس الماضي، محفوفا بالصعوبات ومعبدا بالقلق من مجهول، لكنه حمل آمالا بتذوق ليلة من ليالي الف ليلة وليلة، واظهر تمسك المسيحيين بالحياة والبقاء في العراق رغم الصعوبات.
فوسط الكنيسة كان المرتلون والموسيقيون يسيرون بخطوات وئيدة مخترقين حشود الحاضرين لاعتلاء منصة في طرف قاعة الكاتدرائية، حاملين آلاتهم الغربية والشرقية يتقدمهم الفنان رائد عزيز القادم من استراليا الذي يعد واحدا من عشرات آلاف المسيحيين الذين سبقوه للهجرة والاغتراب بسبب الاوضاع الامنية والسياسية التي مرت بالعراق.
وامتزجت الحان تراثية واخرى معاصرة لترسم لوحة فنية جميلة اعادت الى الاذهان ليالي افتقدتها بغداد منذ زمن، حين تلاعبت انامل العازفين بآلاتهم الموسيقية في القاعة التي تدلت منها ثريات ذهبية منيرة بامسية اراد القائمون عليها ان تكون عنوانا لدور المسيحيين في"الاصالة والوحدة والتجدد"، واستخدام اللحن والكلمة المستندة الى اسس الاصالة لتحقق التجدد في مسيرة الموسيقى العراقية.
وجلس عازف القانون متقابلا مع عازف الاورغ، بينما جاور عازف الكمان صاحب الغيتار، ووقف شباب وشابات من المرتلين بمجموعات ثنائية متناسقة وساهموا من خلال عذوبة اصواتهم بصوغ تراتيل واناشيد رافقتها 14 مقطوعة موسيقية امتعت الحاضرين، كونها حملت عبق الماضي المتجدد.  وقال الفنان المغترب رائد عزيز ان "رسالتنا هي السلام، واردنا اظهار اصالتنا وتراثنا الحضاري، فقدمنا مقطوعات موسيقية قديمة باسلوب علمي معاصر".
 
 

********
 
زوجان ينفقان جنيها واحدا في زفافهما!
 
 
وكالات
برهن زوجان بريطانيان على أن الزواج لا يحتاج إلى مبالغ باهظة بعد أن لم يصرفا أكثر من جنيه واحد في عرسهما.  وقالت صحيفة "ميرور" البرطانية إن الفنانة جورجينا بورتيوس والمغني وكاتب الأغاني سيد إينس طلبا من المدعوين إحضار الطعام إلى حفل الاستقبال الذي نظماه في حديقة منزلهما.
وقامت عمة جورجينا بخبز كعكة الزواج المكونة من ثلاثة طوابق فيما قام والدها هاري بعزف الموسيقى على آلته ليرقص عليها الحضور.
 
 
*****
 
طول الرجل الاوربي ازداد 11 سم منذ القرن الـ19
 
 
وكالات
هل هناك دليل على أن التقشف حقاً يؤدي إلى النمو.. من نوع واحد على الأقل؟
وفقا للبحوث التي أجريت في جامعة إسكس، زاد ارتفاع متوسط الرجال الأوربيين بمعدل 11 سنتيمترا منذ الجزء الأخير من القرن التاسع عشر.
ووفقا للنتائج التي نشرت في مجلة « أكسفورد ايكونومك بيبير» وتحليل البيانات من  بداية 1870 حتى عام 1980، فقد نما الرجال بمعدل ما يقرب من ملليمتر في السنة، وسنتيمتر في العقد، على الرغم من الفترة المذكورة التي تغطي الحربين العالميتين وفترة الكساد في ثلاثينيات القرن الماضي.
وقال تيموثي هاتون، أستاذ الاقتصاد الذي قاد الدراسة، أن: «الزيادات في قامة الإنسان مؤشر رئيس للتحسينات في مجال الصحة».
وأظهرت الدراسة، إن متوسط الارتفاع الأوربي للذكور هو ما  بين 167 سنتيمترا إلى 178 سنتيمترا على مدى 100 سنة،  ويعزو هاتون ذلك الى «تحسن البيئة الصحية وإنخفاض معدل الأمراض، ويعد ذلك بأنه العامل الوحيد الذي قاد الى الزيادة في الارتفاع».
 
 
 
******
 
فيرجارا الأعلى أجراً في قطاع التلفزيون
 
بوغوتا - وكالات
حصلت الممثلة الكولومبية صوفيا فيرجارا على لقب الأعلى أجرا للعام الثاني على التوالي في قطاع التلفزيون.
وقد حصلت صوفيا (41 عاما) على أكثر من 30 مليون دولار العام الماضى فقط، ما جعلها المرأه الاكثر نجاحا في التلفزيون.
ولم تحقق صوفيا أرباحها من دورها فقط في المسلسل الشهير «مودرن فاملي» ولكن أيضا بفضل صفقاتها الترويجية الرابحة. ووصفت مجلة "فوربس" الأميركية صوفيا بأنها «ملكة الصفقات الترويجية».