العدد 23 السنة 79 الخميس 5 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
محلل: تلويح واشنطن بقصف دمشق باب للمساومة مع طهران
سياسيون يحذرون من تداعيات ضرب سوريا
 
بغداد – ناطق محمد:
اجمع سياسيون على خطر الضربة المتوقعة إلى سوريا وتداعياتها على العراق، مشيرين الى انها ستحوّل سوريا إلى موطئ قدم للإرهاب، ومعتبرين أن التلويح بتوجيه الضربة أخذ طابع التهديد أكثر من الفعل والتنفيذ، كون الضربة فقدت عنصر المباغتة.
وفي تصريح لـ "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية اسكندر وتوت، إن "ضرب سوريا يأتي لخدمة تنظيمات القاعدة، ولقلب الموازين الموجودة في سوريا، من اجل تمكين جبهة النصرة والقاعدة من احتلالها بالكامل".
وأضاف وتوت أن "الضربة سيكون لها تأثير كبير على العراق، لأنها ستحوّل سوريا الى موطئ قدم لإرهابيين يأتون من كل انحاء العالم. ومن ثم ينزلون إلى العراق ليحصل فيه مثل ما يحصل الآن في سوريا".
وبيّن أن "أي ضربة لسوريا سيكون لها تأثير سلبي على العراق وان كانت محدودة".
وأضاف ان "ضبط الحدود العراقية مع سوريا يعد عاملا لتقليل خطر الضربة بالرغم من المنافذ العديدة الموجودة بين البلدين، التي يتسلل منها الإرهابيون إلى العراق".
وأكد أن "الحكومة بدأت بإرسال قطعات لحماية الشريط الحدودي مع سوريا، الذي يبلغ طوله 640 كيلو مترا، ومنع تسرب الإرهابيين إلى البلاد".
ولفت إلى أن "هذه القطعات جهزت بأسلحة متوسطة لكنها تحتاج إلى (أحاديات) لكي تتمكن من مقاومة تنظيمات القاعدة".
من جانبه، قال المحلل السياسي عبد الستار السعيدي إن "الضربة ستكون لها تداعيات على مجمل المنطقة وليس على العراق فقط، ولكن تداعياتها على العراق ستكون اشد لأنه حلقة الربط بين إيران وسوريا".
وأضاف السعيدي في تصريح لـ "طريق الشعب" أن "الغرب والولايات المتحدة يتهمون إيران بأنها هي التي تساند النظام السوري، وعليه يجب أن يحيّد العراق لصالح الولايات المتحدة".
وفيما بيّن أن "إيران لن تقف مكتوفة الأيدي"، اشار الى أن "الممر الوحيد لإيران لمواجهة الأمريكان هو العراق، وأمريكا إذا لم تقم بتنفيذ ضربة تجاه سوريا فإنها ستسعى جاهدة إلى مواجهة إيران، وهذه المواجهة لا بد أن يكون أرضها العراق".
ورجح المحلل السياسي عدم توجيه ضربة الى سوريا وان "أمريكا تكتفي بالتهديدات".
وأبدى اعتقاده بأن "تكون هناك نظرة تساومية مستقبلاً بين أمريكا وإيران"، موضحا أن "الدول الداعمة لسوريا والمتمثلة بإيران وروسيا ما زالت قوية".
وكانت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي قد اتفقت على مسودة مشروع قرار يمنح الرئيس باراك أوباما سلطة لتنفيذ ضربة أميركية ضد سوريا مدتها 60 يوماً قابلة للتجديد 30 يوماً.
وأعدت اللجنة مشروع قرار يعطي أوباما التفويض باستخدام القوات المسلحة الأميركية ضد سوريا، بطريقة محدودة ومنسقة.
ويذكر المشروع ان سوريا تشهد انتهاكاً لقوانين الحرب؛ حيث استخدمت فيها أسلحة كيميائية ضد مدنيين.  ويدعي المشروع أن لدى النظام السوري أكبر برنامج أسلحة كيميائية في المنطقة. وأنه أظهر قدرته واستعداده لاستخدام أسلحة دمار شامل ضد شعبه، بما في ذلك الهجوم الكيميائي على الغوطة الشرقية في 21 آب الماضي.
وقررت اللجنة منح أوباما حق استخدام القوات المسلحة الأميركية بحسب ما يجده ضرورياً ومتناسباً بطريقة محدودة ومنسقة ضد أهداف عسكرية في سوريا وذلك بغية الرد على استخدام الحكومة السورية أسلحة دمار شامل وردع سوريا عن استخدام مثل هذه الأسلحة من اجل حماية مصالح الأمن القومي الأميركية وحماية الحلفاء ضد استخدام مثل هذه الأسلحة، وتقليص قدرة سوريا على استخدامها في المستقبل.
لكن اللجنة شددت على انه قبل تحديد استخدام القوة العسكرية في سوريا، يتوجب على الرئيس الأميركي التوضيح لرئيسي مجلسي النواب والشيوخ أن واشنطن استخدمت كل الوسائل الدبلوماسية وغيرها للحؤول دون قيام سوريا بنشر واستخدام أسلحة دمار شامل. وان الحكومة السورية نفذت هجوماً كيميائياً واحدا أو أكثر، وان استخدام القوة العسكرية ضروري للرد على ذلك.
هذا ومن المقرر أن يتم، اليوم الأربعاء، التصويت على مشروع القرار في مجلس الشيوخ.
 
 
***********
 
الاتحاد الوطني الكردستاني:
حريصون على دعم التيار الديمقراطي
السليمانية – طريق الشعب:
استقبل مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني ملا بختيار وفداً من التيار الديمقراطي برئاسة جاسم الحلفي عضو المكتب التنفيذي للتيار.
وبعد الترحيب بالوفد أكد ملا بختيار العلاقات النضالية التي تربط القوى الديمقراطية بالاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يعد نفسه فصيلاً رئيساً في التيار الديمقراطي العراقي، وفقاً لما كرره الأمين العام للاتحاد الوطني جلال الطالباني.
وعبر مسؤول الهيئة العاملة في المكتب السياسي عن قناعته بأن الصورة الديمقراطية للعراق وتقدمه يستوجبان أن يكون للتيار الديمقراطي حضور فاعل في العملية السياسية الرامية إلى ترسيخ بنى الدولة الديمقراطية والنهوض بالبلاد.
من جانبه، شكر رئيس وفد التيار الديمقراطي جاسم الحلفي، المكتب السياسي للاتحاد الوطني على حفاوة الاستقبال والطروحات التي تؤكد الروابط التاريخية بين كل القوى الديمقراطية العراقية، بضمنها الاتحاد الوطني، وبقية القوى الكردستانية المدنية.
وشرح الحلفي التطورات التي شهدها التيار منذ إعلان تشكليه عام 2011. وكيف أن للتيار لجانا في كل محافظة شاركت من خلال ممثليها في انتخاب اللجنة العليا للتيار. وكيف قام التيار بالعديد من النشاطات دفاعاً عن حقوق الإنسان وحرصاً على محاربة الفساد وضمان العدالة الاجتماعية. وأكد أن التيار الديمقراطي حريص على إخراج البلاد من الأزمة السياسية التي نعيشها، وهو في هذا يتحرك وفق مبدأ أن "التيار ناقد وليس مناكداً". وكان لنهج التيار أثره في حشد المناصرين حيث استطاع إحراز 11 مقعداً في مجالس المحافظات، وهذه بداية طيبة، على حد ?عبير الحلفي.
من جانبه أشار عضو المكتب التنفيذي للتيار كامل مدحت إلى "ضرورة أن تجري تعديلات على قانون الانتخابات بما يضمن عدم هدر أصوات المواطنين. وضمن هذا السياق ضرورة أن تكون هناك مقاعد تعويضية اكبر تتراوح ما بين 50 - 75 مقعداً" ملاحظاً أن "هناك قوى مؤثرة تقف ضد هذا التوجه".
وأقترح مدحت أن "تحرص القوى الديمقراطية على عدم هدر أصواتها كما حدث في انتخابات 2010"، داعياً إلى وضع صيغة لخوض الانتخابات بما يضمن جمع الأصوات لنيل القوى الديمقراطية مزيداً من المقاعد في البرلمان".
وفي معرض تحليل الوضع السياسي الإقليمي والدولي أشار ملا بختيار إلى أن "المنطقة مقبلة على تغييرات دراماتيكية كبيرة، خصوصاً في ظل ضعف القوى الديمقراطية"، مؤكداَ ضرورة حشد كل الطاقات لتحقيق المزيد من الفعالية لصالح ترسيخ قيم الدولة المدنية.
ووعد ملا بختيار بأن تتم دراسة مقترح تنظيم علاقة معينة في خوض الانتخابات، والرد على مقترح التيار الديمقراطي رسمياً.
يذكر أن عضوي الهيئة العاملة للمكتب السياسي عمر فتاح وحاكم قادر، وفرياد راوندوزي مسؤول تنظيمات بغداد للاتحاد الوطني رئيس تحرير جريدة الاتحاد شاركوا في اللقاء.
وكان وفد التيار الديمقراطي يضم بجانب الحلفي أعضاء المكتب التنفيذي كامل مدحت ود. عامر حسن الفياض وفوزي بريس والصحفي حسين فوزي.
 
 
***********
 
في وقفة احتجاج بساحة الحبوبي
متظاهرو الناصرية: سنواصل المشوار
الناصرية -  باسم صاحب:
أعلن المتظاهرون في الناصرية، يتقدمهم ضحايا عنف الأجهزة الأمنية يوم 31 آب الماضي، عزمهم على مواصلة التظاهر السلمي حتى تحقيق المطالب المشروعة و"تصحيح المسارات الخاطئة". وجاء الإعلان في الوقفة الاحتجاجية، التي شهدتها مساء أمس الأول الثلاثاء ساحة الحبوبي بمركز محافظة ذي قار، واحتشد في إطارها عشرات من أبناء المدينة، ممن تعرضوا للضرب وأشكال العنف الأخرى إثناء تظاهرة 31 آب ، مع جمع من مواطني المحافظة الآخرين.
وافتتحت الوقفة الاحتجاجية، التي استهدفت رد الاعتبار لمتظاهري الناصرية الشجعان، بنشيد "موطني"، وشهدت تقديم شرطة ذي قار على لسان احد ممثليها، الاعتذار لأبناء الناصرية عن التعامل العنفي الذي مارسته مع المتظاهرين السبت الماضي. وألقيت في الوقفة أيضا كلمات باسم نقابة المحامين، وأدباء ومثقفي الناصرية، وحركتي "تصحيح" و"التغيير"، دانت التصرفات الهمجية لقوات "سوات".
هذا وتوافق المشاركون في الوقفة على عدة مطالب، تصدرها محاسبة قيادة قوات "سوات"، وتعويض من تضرروا بسبب قمع تظاهرة 31 آب.
 
 
*******
 
تطمينات القادة الأمنيين تتهاوى
أمام التفجيرات المستمرةبغداد – طريق الشعب:
تهاوت تطمينات رئيس الوزراء نوري المالكي والقادة الأمنيين، مساء أمس الأول الثلاثاء، امام هجمة شرسة جديدة بـ 16 سيارة مفخخة طالت أماكن عدة من العاصمة بغداد. 
وأعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها، عن مقتل 10 مدنيين وجرح 64 آخرين في سلسلة التفجيرات، فيما أفادت مصادر أمنية أخرى لوكالات الأنباء أن الحصيلة النهائية للتفجيرات بلغــت 51 قتيلاً و157 جريحاً !
وأنفجرت السيارات المفخخة في مناطق: الكرادة، الشرطة الرابعة، الشرطة الخامسة، الزعفرانية (سيارتان مفختتان)، البياع، حي الأعلام، الطالبية، جميلة، حسينية المعامل، الدورة، بغداد الجديدة الحسينية شمالي بغداد(سيارتان مفخختان). العجز عن إيقاف الهجمات الإرهابية دفع بقادة أمنيين ميدانيين، لتحميل مديرية المرور العامة مسؤولية فوضى السيارات وطرق تسجيلها، وانعكاسات ذلك على الوضع الأمني. قال مصدر مسؤول في مكتب القائد العام للقوات المسلحة في تصريحات لوكالات الأنباء، إن "الاجتماع الأخير الذي عقد قبل أيام بحضور القادة الأمن?ين الميدانيين بحث أسباب عدم حصر كمية الاعتداءات والخروقات الأمنية في العاصمة بغداد".
 
 
********
"ذي قار الموحد" ينتقد استحواذ "دولة القانون" على أغلب اللجان
 
 
بغداد ــ بسام عبد الرزاق:
قاطع ائتلاف "ذي قار الموحد" أمس الأربعاء جلسة مجلس المحافظة، بسبب الطريقة التي اتبعها الائتلاف الآخر في اختيار رؤساء الكتل.
وفي الوقت الذي أنتقد فيه عضو ائتلاف "ذي قار الموحد" طريقة التصويت التي اعتمدها مجلس المحافظة، دون حضور 14 عضوا من المجلس، أكد رئيس مجلس محافظة ذي قار التصويت بالأغلبية المطلقة على نظامه الداخلي ورئاسة احدى عشرة لجنة من لجانه. فيما استحدث منصب أمين سر المجلس.
وفي اتصال هاتفي أجرته "طريق الشعب" مع شهيد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار، قال إن مجلس المحافظة يتكون من ائتلافين الأول هو ائتلاف أبناء ذي قار (دولة القانون) الذي يضم 17 عضوا، والثاني ائتلاف ذي قار الموحد المتكون من 14 عضوا.
وأضاف عضو ائتلاف ذي قار الموحد أن "هناك مباحثات بين الطرفين من أجل توزيع اللجان على أساس المهنية والكفاءة، لكن الائتلاف الآخر يريد أن يسيطر على اغلب اللجان بغض النظر عن الكفاءة والمهنية"، واوضح أن "الائتلاف الآخر استحوذ على الحكومة التنفيذية بسيطرته على مناصب المحافظ ونائبيه، بالإضافة إلى حصولهم على منصب رئاسة المجلس ونائبيه".
وأوضح أن "ائتلافه اقترح تقليص عدد اللجان من 23 إلى 17 لجنة وتوزيعها على أساس المهنية، إلا أن الائتلاف الآخر رفض هذا التقسيم"، مشيرا إلى أن ائتلافه "لم يحضر الجلسة بسبب هذا الخلاف، ما أدى إلى دخول بقية الأعضاء من الائتلاف الآخر والتصويت على النظام الداخلي للمجلس. كذلك شهدت الجلسة التصويت على بعض رئاسة اللجان".
وطالب الغالبي بـ"ضرورة توزيع رئاسات اللجان على أساس الكفاءة والمهنية لا على أساس الأغلبية"، مشيرا إلى أن ائتلافه "لم يحصل إلا على اللجان غير الفاعلة، فيما استطاع ائتلاف أبناء ذي قار السيطرة على اغلب اللجان الحيوية في المجلس".
وكان هلال حسين السهلاني رئيس مجلس محافظة ذي قار، ذكر أن "مجلس ذي قار صوت على النظام الداخلي للمجلس خلال جلسته العاشرة التي عقدت بحضور 17 عضوا من أعضائه، وكذلك صوت على رئاسة أحدى عشرة لجنة من لجانه".
وأضاف السهلاني في تصريحات صحفية أن "اللجان التي صوت عليها المجلس هي اللجنة الفنية ولجنة الإعلام والثقافة والعلاقات العامة واللجنة المالية والاقتصادية، بالإضافة إلى اللجنة الأمنية ولجنة الصحة"، مبينا أن "مجلسه سمّى الأعضاء الذين سيشغلون رئاسة تلك اللجان".
 
 
*********
جمعة الزيني: الشارع البصري غير مؤيد لها
اتفاقية خور عبد الله تؤثر سلباً على الموانئ.. والتنديد بها واسع
بغداد - خضر الياس ناهض:
أكد عضو في مجلس محافظة البصرة أن الشارع البصري لا يؤيد اتفاقية خور عبد الله، لافتاً إلى وجود تحركات للتنديد بهذه الاتفاقية. وفي حين رأى نائب عن المحافظة أن تنفيذ الاتفاقية خطوة "غير موفقة"، كونها ستلحق بالبلاد خسائر كبيرة، أكدت الموانئ العراقية أن الاتفاقية لها تأثير سلبي على الملاحة البحرية للبلاد.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال جمعة الزيني عضو مجلس محافظة البصرة إن "الشارع البصري غير مؤيد لاتفاقية خور عبد الله، كونها اعتمدت على اتفاقيات سابقة لم يكن للشعب العراقي رأي فيها".
وأضاف الزيني أن "هناك تحركات من قبل أبناء البصرة لغرض التنديد بهذه الاتفاقية"، مشيراً إلى وجود "تبعات لهذه الاتفاقية من الناحية الاقتصادية أبرزها مشروع ميناء الفاو الكبير".     
من جانبه، أكد النائب المستقل عن محافظة البصرة جواد البزوني أن "خور عبد الله كان يدار من قبل الجانب العراقي لا من الجانب الكويتي ولا توجد أي شراكة في هذا المنفذ".
وأضاف البزوني أمس في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "هذه الاتفاقية أشركت الجانب الكويتي في إدارة هذا المنفذ، بالرغم من عدم وجود أي منشأة كويتية تقع على هذه القناة".
ولفت إلى أن "الخبراء يؤكدون زيادة الضمان على السفن التي تدخل عبر خور عبد الله عما كان عليه، بسبب الإدارة الثنائية الجديدة لهذا المنفذ".
وقال ان "هذه الاتفاقية أثرت على محافظة البصرة من خلال عدم دخول الصيادين البصريين إلى هذه المنطقة، إضافة إلى عدم السماح للسفن العراقية بالدخول إلى هذا المعبر إلا بعد حصولهم على موافقات من الجانب الكويتي".
وبيّن أن "القوة البحرية كانت الوحيدة التي تتجول في هذه المنطقة. أما الآن فلا يسمح بدخولها إلا بعد إرسال إشعار للجانب الكويتي يتضمن دخول القوات البحرية العراقية"، موضحا أن "دولة الكويت حققت نصراً دبلوماسياً بعد أن استطاعت أن تقنع جميع الأطراف بهذا الموضوع، وبالتالي فهي ترغب بأن تكون لديها حدود مائية في هذه المنطقة، لغرض اعتراف العراق بهذا المنفذ على أنه حدود عراقية كويتية".
وأكد النائب المستقل عن محافظة البصرة أن "الكويت أصبح لها الحق في بناء أي ميناء على هذا المنفذ، وبسبب ضيق المعبر فإن ذلك يؤدي إلى التضييق على السفن التي تدخل ميناء أم قصر"، مضيفا أن "ميناء مبارك الكويتي يقع على طريق خور عبد الله ما يجعل السفن العالمية تفضل الرسو في الموانئ الكويتية، نظرا لانخفاض تكاليف الضمان، وهذا سيلحق الضرر بالبلاد".
من جهته، ذكر منصور التميمي نائب رئيس لجنة الأقاليم والمحافظات النيابية، أن "البرلمان العراقي خيب آمال الجماهير بمصادقته على اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله؛ إذ اعتبر هذه المصادقة مكسبا إضافيا للجانب الكويتي على حساب الجانب العراقي، وتنازلا صريحا من العراق عن سيادته البحرية".
وأضاف التميمي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين العراق والكويت في ميناء خور عبد الله التي اقرها مجلس النواب حولت العراق إلى دولة مغلقة بحريا".
من جهته قال مدير الموانئ العراقية عمران راضي، إن "اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين العراق والكويت التي وافق عليها مجلس النواب مؤخرا هي قرار سياسي نحترمه وعلينا تنفيذه"، مؤكدا أن "الاتفاقية تؤثر سلبا على الملاحة البحرية للعراق في قناة خور عبد الله".
وأضاف راضي في تصريحات اطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "العراق كان يملك قناة خور عبد الله بنسبة 100 في المئة. والبواخر الداخلة إليها ترفع العلم العراقي إلا أنها ستصبح بعد الاتفاقية مناصفة مع الكويت"، مشيرا إلى أن "التأثير السلبي على الملاحة سيزداد إذا ما أصرت الكويت على تشغيل ميناء مبارك الكويتي".
 
 
*********
ص2
 
انقطاع الكهرباء يعطل اجتماعات اللجان البرلمانية
 
خاص ــ طريق الشعب:
تسبب انقطاع التيار الكهربائي في مجلس النواب، أمس الأربعاء، في تعطيل اجتماعات اللجان التي كان مقرا عقدها.
وأفاد مراسلنا في المجلس أن انقطاع التيار "استمر لأكثر من أربع ساعات، ما أدى إلى تعطيل اجتماعات اللجان المقررة"، مبينا أن النواب الحاضرين اضطروا الى إضاءة طريقهم داخل بناية المجلس بواسطة المصابيح الصغيرة في هواتفهم المحمولة.  
وأضاف أن "من المقرر أن تستدعي اليوم (أمس)، لجنتا القانونية والخدمات والإعمار، الصحفيين لعقد مؤتمر صحفي قبل اجتماعات مجلس النواب المقررة غداً (اليوم الخميس)، لتوضيح بعض الأمور التي يتطلب توضيحها".   وكان مفترضا ان تناقش اللجنة القانونية في اجتماعها قانون الانتخابات البرلمانية، تمهيداً للتصويت عليه في المجلس خلال الأيام المقبلة.
 
 
******
لهذا نرجح خيارات السلام
 
يبدو ان الحديث عن سوريا لا يدور حول ما اذا كانت الضربة العسكرية الامريكية ستقع ام لا، انما على توقيتها، وحجمها، واي اهداف ستختار!. وهكذا ينتظر الشعب السوري المزيد من الخسائر البشرية والمادية. فقد دلت التجارب على مدى التاريخ ومنها تجربة شعبنا مع الحروب والعدوان، انه ليس هناك استخدام للسلاح لا يلحق الاذى بالمدنيين الابرياء، ولا يزيد مأساتهم ومعاناتهم. فرؤوس الصراع سيجدون ملاذا آمنا يقيهم، نسبيا، من آثار الضربات العسكرية. ودائما وحسب ما شهده العالم من حروب وصراعات مسلحة يكون الاطفال والنساء والشيوخ الاكثر تضررا من كل ذلك. وبهذا يتأكد ان منطق اصحاب القرار الامريكي، لا يختلف كثيرا عن منطق اطراف الازمة السورية، التي لم تجد، لغاية الان وسيلة للصراع غير العنف والحرب!
لا تستحق سوريا اي عقوبة دولية تزيد اوضاعها تعقيدا، ولا ينتظر الشعب السوري من العالم المزيد من الدمار. على العكس من ذلك، ان ما يحتاجه هو ترجيح الخيارات التي تدفع نحو حل الأزمة بأقل ما يمكن من الخسائر. وهذا هو رهان قوى التمدن والسلام على العقل الانساني وما يمكن ان ينتجه من حلول تؤمن للشعب السوري حكماً مدنياً ديمقراطياً، يحترم الحقوق والحريات، ويوفر الخدمات للمواطنين دون تمييز عرقي او طائفي. حكماً يكون الشعب مصدر سلطاته ولا مكان فيه للتسلط والاستبداد والتفرد، ويبعد سوريا وشعبها عن الارهاب وشرور «القاعدة» واساليبها المدانة. فلا يمكن قبول منطق تخليص الشعب السوري من حكم فردي ووضعه تحت حكم «القاعدة»!
بطبيعة الحال لا يمكن تصور احلال البديل الديمقراطي بيسر وسهولة، في ظل الاوضاع السورية المتوترة. فالمتابع  للأوضاع، وبعد لجوء اغلب اطراف الصراع الى استخدام العنف والعنف المضاد على امتداد الاراضي السورية ومدنها، وما يخلفه القتال الدامي، واستخدام السلاح. حيث ذكرنا بالجرائم التي اقترفتها ايادي النظام الدكتاتوري الاثمة في كوردستان والاهوار. فيما تتصاعد اعداد الضحايا المدنيين المسالمين الذين ليس هناك من يطمئنهم الى مستقبل قريب يبعد عنهم شبح القتل اليومي.
واذ نستذكر نحن العراقيون تلك الايام العصيبة التي عشناها ابان التهديدات الامريكية باللجوء الى الحرب، وعند اندلاعها، والعقوبات الدولية الاقتصادية القاسية التي تعرض لها شعبنا، والتي اضافت معاناة الى ما لاقاه جراء سياسة التمييز والتخويف والعنف ومصادرة الحريات التي مارسها النظام الدكتاتوري المباد على مدى ثلاثة عقود، الى جانب زج البلاد في حروب عدوانية ليس للشعب مصلحة فيها.
فاننا ننطلق منها في حساباتنا ازاء التهديد بالضربات العسكرية واللجوء اليها، لاسيما ونحن لم نبرأ من آثارها لغاية الان. اننا نشجب الحروب ونرفضها، كونها نقيض السلام والاستقرار ولاتخلف غير الكوارث، ولا تنحصر تأثيراتها السلبية بزمن اندلاعها، انما تمتد الى فترات طويلة، وتترك جروحاً لا تندمل مهما طال الزمن.
 
جاسم الحلفي
 
 
*************
 
حمّلوا "المرور العامة" مسؤولية تسجيل السيارات المفخخة
تطمينات القادة الأمنيين تتهاوى أمام التفجيرات
 
بغداد – طريق الشعب:
تهاوت تطمينات المالكي والقادة الأمنيين أمس الأول الثلاثاء، امام الهجمة الشرسة الجديدة بـ 16 سيارة مفخخة جرى تفجيرها في مناطق مختلفة من بغداد. وأعلنت وزارة الداخلية، في بيان لها، عن مقتل 10 مدنيين وجرح 64 آخرين في سلسلة التفجيرات. فيما أفادت مصادر أمنية أخرى لوكالات الأنباء أن الحصيلة النهائية للتفجيرات بلغت 51 قتيلاً و157 جريحاً!
وانفجرت السيارات المفخخة في مناطق الكرادة، الشرطة الرابعة، الشرطة الخامسة، الزعفرانية (سيارتان مفخختان)، البياع، حي الإعلام، الطالبية، جميلة، حسينية المعامل، الدورة، بغداد الجديدة، والحسينية شمالي بغداد (سيارتان مفخختان).
ودفع العجز عن إيقاف الهجمات الإرهابية بقادة أمنيين ميدانيين، الى تحميل مديرية المرور العامة مسؤولية فوضى السيارات وطرق تسجيلها، وانعكاسات ذلك على الوضع الأمني.
وقال مصدر مسؤول في مكتب القائد العام للقوات المسلحة في تصريحات لوكالات الأنباء، إن "الاجتماع الأخير الذي عقد قبل أيام بحضور القادة الأمنيين الميدانيين بحث أسباب عدم حصر الاعتداءات والخروقات الأمنية في العاصمة بغداد"، مشيرا إلى أن القادة الأمنيين "طرحوا العديد من الحلول أبرزها إيقاف سير سيارات المنفيست في الشارع لحين تسجيلها، ومراقبة عملية تسجيل المركبات في مديرية المرور العامة". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القادة حمّلوا مديرية المرور العامة مسؤولية تسجيل السيارات المسروقة باسم الإرهابيين وأفراد عصابات الجريمة المنظمة"، مبينا أن "هذا الأمر يحول دون إيقاف العجلات المسروقة التي يتم تفخيخ معظمها".
وتابع أن "القادة لم يستبعدوا وجود إرهابيين في مديرية المرور العامة يقومون بتسهيل عملية تسجيل السيارات المسروقة، ما يسهل عملية مرورها عبر السيطرات وإيصالها إلى أهدافها".
 وكانت قيادة عمليات بغداد أعلنت أن أكثر من 70 في المائة من السيارات المفخخة هي مركبات تتم سرقتها بواسطة عصابات الجريمة المنظمة بالاتفاق مع قيادات تنظيم القاعدة.
إلا أن ما يطلقه القادة الأمنيون، اليوم حسب مراقبين، ليس إلا حلقة في سلسلة طويلة من التبريرات التي تخرج بها القيادات الأمنية بعد كل خرق أمني يحصل.
وأشاروا الى انه قبل نحو شهرين أطلق القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي، عملية أمنية واسعة في "حزام بغداد" المكون من مناطق ريفية منهكة وتفتقر إلى الخدمات والتنمية، بحثا عن المجاميع الإرهابية التي تروّع العاصمة بهجماتها وتعمل باطمئنان، لكن الحملة سرعان ما أثبتت فشلها ببقاء وتيرة الاعتداءات على ذات الخط البياني المتصاعد، لتعلن وزارة الداخلية عن حملة داخل بغداد ضغطت خلالها على المواطنين في اليوم التالي لتظاهرات 31 آب، ما جعلهم يشعرون بأنها "عقاب جماعي" على تمردهم السلمي، فضلا عن إعلان عمليات بغداد إطلاق منطاد مراقبة.
واضاف المراقبون انه قبل نحو أسبوع من الان وقبيل ظهور المالكي على شاشة قناة العراقية شبه الرسمية، الأربعاء الماضي، شنت الجماعات المسلحة برعاية "القاعدة" هجمة جديدة، غير أن رئيس الوزراء آثر الحديث عن الوضع في سوريا، ولم يشر إلى تلك الهجمات أو يستنكرها على الأقل. وقال إن "العراق في حالة استنفار قصوى تحسبا للهجوم على سوريا، وانه استعد جيدا لمواجهة التحديات الخطيرة على الوضع الأمني"، فيما كانت السيارات المفخخة تتفجر وتقتل مزيدا من العراقيين في الشارع وسط عجز القوات الأمنية عن اعتراضها. ويبدو ان التردي الأمني الضاغط وفقاً للمراقبين، جعل المؤسسة العسكرية تظهر الفشل تلو الفشل في ضبط الاستقرار، مع مزيد من الخطط الأمنية التقليدية، بعد كل هجوم مفخخ يزيد حرجها ، لكن حتى الآن لم يبلغ الأمر بقيادتها حد تقديم الاستقالة.
النائب عن التحالف الكردستاني حسن جهاد، وعضو اللجنة النيابية الأمنية، نبه إلى أن "الجماعات الإرهابية باتت تنقل هجماتها وأوكارها من الخارج إلى داخل العاصمة والى مدن الجنوب، لذا تتوجب تلبية مطالب القوات الأمنية في زيادة التسليح والتدريب".
وتعرضت بغداد مساء أمس الأول الثلاثاء، إلى هجوم واسع مفاجئ باكثر من 15 سيارة مفخخة في عدد من مناطق العاصمة، أبرزها الجادرية والإعلام والشرطة الرابعة والخامسة والزعفرانية والطالبية.
وتتواصل العمليات الأمنية بالتزامن مع خروقات كثيرة تتعرض لها مدن البلاد؛ ففي محافظة الأنبار اعتقلت قوة أمنية، أمس الأربعاء، قيادياً بارزاً في "دولة العراق الإسلامية" وثلاثة من معاونيه، على الحدود المشتركة بين العراق وسوريا، بحسب ما أفاد به مصدر في شرطة محافظة الأنبار.
وكانت القوة المشتركة من عناصر الجيش والشرطة،  تقوم بعمليات دهم وتفتيش في منطقة وادي حوران غربي الأنبار عندما تمكنت من اعتقال القيادي المذكور المدعو سلام حديد ومعه ثلاثة من معاونيه، والعثور على كميات كبيرة من المواد المتفجرة داخل كهف في المنطقة ذاتها.
وفي نينوى، سقط عدد من عناصر الشرطة الاتحادية ومدنيين، بين قتيل وجريح بتفجير انتحاري أعقبه هجوم مسلح غربي الموصل، بحسب ما أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى.
وكان الانتحاري يقود سيارة مفخخة حين فجر نفسه قبل ظهر أمس، على مقر للشرطة الاتحادية في منطقة اليرموك بحي التنك غربي الموصل، أعقبه هجوم من قبل مسلحين بالأسلحة المتوسطة والخفيفة، ما أسفر عن مقتل خمسة عناصر من الشرطة وإصابة 11 آخرين بجروح اغلبهم من المدنيين.
 
********
 
وثائق بشأن فتيات كرديات أرسلهن صدام الى مصر
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الشهداء والمؤنفلين في إقليم كردستان أمس الأربعاء، عن الحصول على وثائق عن خمس فتيات كرديات مؤنفلات في مصر، مبينة أن الحصول على معلومات الفتيات تمت بمساعدة رجل أعمال عراقي.
وقالت وزارة الشهداء والمؤنفلين بإقليم كردستان في بيان صحفي، إن "رجل الأعمال العراقي رشدي سعيد أبلغ وزير الشهداء هاتفيا عن حصوله على وثائق تدل على وجود خمس فتيات كرديات تم إرسالهن من قبل نظام صدام حسين إلى مصر عقب عمليات الأنفال في عام 1988".
وأضافت الوزارة أن "الوزير ينتظر استلام الوثائق المتعلقة بالفتيات الخمس لاتخاذ الإجراءات اللازمة".
يشار إلى أن منظمة "كردستان دون إبادة جماعية" لفتت، السبت 3 آب الماضي، إلى أن مسلسل (نيران صديقة) الذي عرض على شاشة قناة MBC أشار إلى إرسال 18 فتاة كردية عراقية خلال عمليات الأنفال إلى مصر للعمل في الملاهي الليلية هناك، مؤكدة أنها خلال الأعوام الماضية قامت بعشرات الأنشطة من أجل إدانة تلك الجريمة والكشف عن مصير الفتيات الكرديات في مصر، مطالبة حكومة الإقليم بتعليق علاقاتها مع جمهورية مصر لحين الكشف عن مصير الفتيات.
يذكر أن جيش النظام السابق وبمساعدة مسلحين أكراد، نفذ حملة عسكرية في آذار 1988، أطلق عليها اسم "عمليات الأنفال".
 
****************
 
في كلمته الأسبوعية: المالكي يطلق مبادرة لحل الأزمة السورية
 
 
بغداد -  طريق الشعب
أطلق رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأربعاء، مبادرة جديدة، "لتجنيب سوريا وشعبها والمنطقة مخاطر الحرب وتداعياتها المجهولة".
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية، التي تابعتها "طريق الشعب" أمس الأربعاء، انطلاقا "من شعورنا بالمخاطر الجسيمة للحرب والعملية العسكرية المحتملة على سوريا، ومن إيماننا بأن أمننا واستقرار دولنا واحد لا يتجزأ ولتجنيب سوريا وشعبها والمنطقة مخاطر الحرب وتداعياتها المجهولة، نضع أمام الزعماء العرب مبادرة جديدة لحل الأزمة السورية وكجزء من واجبنا تجاه قضية تخص الأمن القومي العربي في منعطف تاريخي حاسم"، موضحا أن المبادرة العراقية تتضمن 8 نقاط.
وأضاف المالكي، أن نقاط المبادرة، هي "الدعوة لوقف إطلاق نار فوري وشامل على كامل الأراضي السورية، ووقف عمليات تزويد أي طرف من أطراف الصراع بالمال والسلاح، وانسحاب جميع المقاتلين الأجانب من الأراضي السورية، ودعم استمرار التحقيق المحايد الذي تجريه منظمة الأمم المتحدة حول استخدام السلاح الكيماوي، ورفض التدخل الأجنبي في الشأن السوري وأية عملية عسكرية تستهدف الدولة والأراضي السورية، والالتزام بعدم استخدام الأراضي العربية لضرب سوريا أو أية دولة أخرى، وإطلاق صندوق عربي لدعم عودة اللاجئين السوريين وإعادة إعمار سوريا، فضلا عن إلزام النظام والمعارضة بجدول زمني لإجراء مفاوضات مباشرة بإشراف عربي ودولي ووضع خارطة طريق لإجراء انتخابات حرة في سوريا يعقبها تداول سلمي للسلطة".
 
************
 
التأني برفع الحصانة عن برلمانيين
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت رئاسة محكمة استئناف بغداد الكرخ الاتحادية، أمس الأربعاء، عن عزمها على إصدار قرار يوجه قضاة التحقيق بالتأني في طلب رفع الحصانة عن أعضاء في مجلس النواب العراقي. وقال رئيس محكمة الاستئناف نجم عبد الله احمد في بيان اطلعت "طريق الشعب"، على نسخة منه، انه خلال اجتماع عقده مع أعضاء مجلس الاستئناف وبحضور المدعي العام في محكمة جنايات الكرخ انه "تم التطرق إلى إصدار توجيه لقضاة التحقيق كافة بضرورة التأني وعدم الاستعجال في بحث طلبات رفع الحصانة عن أعضاء البرلمان، وضرورة مناقشتها من قبل أعضاء البرلمان وأعضاء مجلس الاستئناف لإبداء الرأي فيها، قبل مفاتحة الجهات ذات العلاقة لرفع الحصانة وتلافي حصول أي إشكالات مستقبلا".
يذكر أن تقارير صحفية ذكرت أن مجلس القضاء الأعلى قدم طلبات إلى رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي لرفع الحصانة عن عدد من النواب على خلفية اتهام بعضهم بقضايا إرهابية وفق المادة 4 من القانون، وإساءة البعض الآخر إلى السلطة القضائية.
 
*************
 
العدل تنفي تدهور صحة سجناء جمجمال
 
 
بغداد – طريق الشعب:
نفت وزارة العدل، أمس الاربعاء، ما اعلنت عنه لجنة حقوق الانسان النيابية بشأن تدهور اوضاع نزلاء سجن جمجمال الصحية.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل حيدر السعدي في بيان صحافي صدر عنه، إن "الوزارة شكلت لجنة خلية ازمة ارسلت الى سجن جمجمال في محافظة السليمانية للاطلاع على اوضاع النزلاء وحول ما أشيع حول تلكؤ تجهيز الطعام للسجناء".
وتابع السعدي "وفق العقد المبرم يتم تجهيز النزلاء بالطعام من الاسواق المحلية في حال حدوث أي تلكؤ بالتجهيز"، مؤكدا أن "متعهد الطعام في سجن جمجمال تعرض الى تهديدات ارهابية اسهمت في عدم تجهيز الطعام لمدة يومين ولا صحة لتدهور اوضاع النزلاء الصحية". وكانت لجنة حقوق الانسان النيابية كشفت، أمس الاربعاء، عن "دخول عدد من نزلاء سجن جمجمال في محافظة السليمانية الى المستشفى بسبب نقص الطعام"، وأكدت أن السجن "لم يصله الطعام منذ اربعة ايام" لامتناع المتعهد المسؤول عن تجهز السجن بالمواد الغذائية.
 
 
 
*******
 
تعزية
 
 
الرفيق العزيز صالح ياسر المحترم
تلقينا بأسى وألم بالغين خبر وفاة شقيقكم  رشيد ياسر ، في حادث سير مروع عصر امس الثلاثاء على الطريق إلى الناصرية.
نشارككم وعائلة الفقيد الكريمة الأحزان، ونرجو لكم الصبر ازاء هذا المصاب الجسيم.
تقبلوا مواساتنا الصادقة، وستبقى ذكرى العزيز الراحل حية في قلوب محبيه واصدقائه وعارفيه الكثيرين.
 
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
4/9/2013
 
********
المحافظون السابقون وشبهات الفساد!
 
أعلن عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائب جواد الشهيلي، عن شبهات فساد تحوم حول المحافظين السابقين، وملفات وإخبارات تتعلق بهم، ستقوم اللجنة بدراستها وإرسالها لهيئة النزاهة. وقال إن "هناك شبهات فساد حول المحافظين السابقين وسيتحقق القضاء منها". وأضاف: "لدينا ملفات وإخبارات سنتحقق منها ونبعثها لهيئة النزاهة"، رافضاً "تسمية المحافظين "لأنها تأتي من باب التشهير". وبين أن "الأيام المقبلة ستفضح هؤلاء المحافظين، وأن الملفات ستكون اكبر ملفات الفساد على اعتبار أن موازنة 4 سنوات للمحافظات لم تقدم شيئا".
 
 
 
المالكي يماطل مع كردستان
 
أعرب النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية سيروان احمد، عن تشاؤمه ازاء قضية تفعيل اللجان المشكلة بين الحكومة الاتحادية والإقليم بسبب "المماطلة من قبل المالكي".
وقال إن "المالكي يماطل في تفعيل اللجان المشكلة بين الحكومة الاتحادية والإقليم"، مستبعداً أن "تفعل هذه اللجان خلال الدورة البرلمانية الحالية". وأضاف أنه "لو أن القيادات الكردية اتخذت موقفاً حازماً تجاه مماطلة بغداد، لما وصل البلد إلى هذه الحالة، ولا كان هناك تنصل عن بنود اتفاقية أربيل التي على أساسها شكلت الحكومة وتسلم المالكي منصب رئاسة الوزراء".
 
العراق بحاجة إلى قادة!
 
ذكر عضو ائتلاف دولة القانون النائب عبد المهدي الخفاجي، ان الحراك السياسي الآن يسير بالطريق الخطأ، مشيرا إلى أن العراق بحاجة إلى قادة تكون لديهم رؤى موحدة لإدارة البلد.
وقال إن "العراق بحاجة إلى قيادات سياسية تكون لديها رؤية مشتركة لإدارة البلد"، لافتا إلى أن "الحراك السياسي عندما يكون فيه خطأ فانه سينعكس على الواقع الأمني، وخاصة وان الكتل السياسية غير منسجمة ولم تتفق على برنامج معين". وأضاف أن "بعض القادة السياسيين يتحدثون بالطائفية من اجل تأزيم الأوضاع".
 
الأزمة السياسية لن تحل
 
اقرّ عضو كتلة المواطن النائب علي شبر، بأن الأزمة السياسية الحالية لا تحل إلا بالحوار مع الكتل والجلوس على طاولة واحدة.
وقال إن "هناك خلافات ورؤى مختلفة بين الكتل السياسية فيما يخص الأزمة الحالية"، مشيرا إلى "وجود العديد من الرغبات بإفشال العملية السياسية والرغبة بالسيطرة والهيمنة على اكبر مساحة ممكنة".
وشدد على ضرورة "جعل الخطاب الوطني هو المسيطر على الساحة العراقية بدل الشعارات الطائفية والخطابات الحزبية المحرضة التي يجب التصدي لها من اجل سلامة أبناء الشعب".

ص3


بابل تقرر إنشاء قرية عصرية بتمويل من دول مانحة
بابل – وكالات:
اعلن مجلس محافظة بابل، يوم أمس، انشاء قرية عصرية في احدى نواحي المحافظة، وفيما بين ان المشروع يتضمن بناء 100 دار ستوزع على المهندسين الذين سيعملون بالقرية، اكد ان تمويل المشروع هو من دول مانحة.وقال رئيس المجلس رعد الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "المجلس قرر خلال جلسته التي عقدت، امس الاول، الموافقة على انشاء قرية عصرية في ناحية الطليعة (40 كم جنوب الحلة)"، مبينا ان "المساحة التي تم تخصيصها للمشروع هي ثمانية الاف دونم".واضاف الجبوري ان "المشروع سيتم تمويله من دول مانحة ويتكون من 100 دار توزع على المهن?سين الذين سيعملون بالقرية"، مشيرا الى انه "سيتضمن ايضا مدارس ومستوصفا، اضافة الى اكساء الطرق بشكل عصري فضلا عن تقديم خدمات اخرى".يذكر ان محافظة بابل تعد من المحافظات الزراعية، حيث تشتهر بزراعة البطاطا والأولى بزراعة الذرة الصفراء والحمضيات، إضافة الى زراعة النخيل.
 
***********
صحة ديالى تضبط عيادات طبية وهمية
ديالى – وكالات:
أعلنت دائرة صحة ديالى، يوم أمس، ضبط ثلاث صيدليات ومختبر وعيادة أسنان وهمية في قضاء المقدادية، فيما اكدت أنها صادرت أكثر من أربعة أطنان من الأدوية المغشوشة وأجهزة طبية من مختلف الأنواع.وقال المتحدث الإعلامي باسم دائرة صحة المحافظة فارس العزاوي، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "فرق الرقابة الصحية التابعة لدائرة صحة ديالى أجرت عمليات تفتيش واسعة داخل قضاء المقدادية (35 كم شمال شرق بعقوبة)، ضبطت خلالها ثلاث صيدليات ومختبرا طبيا وهمية، وعيادة أسنان غير مجازة وفق الضوابط القانونية".وأضاف العزاوي أن "فرق الرقابة صا?رت أكثر من أربعة أطنان من الأدوية المغشوشة داخل تلك الصيدليات إضافة الى أجهزة طبية مختلفة الأنواع"، مشيراً الى أنه "تم احالة عدد من الأشخاص الى الجهات القضائية لتجاوزهم على القوانين والعمل في مهن طبية دون إذن رسمي".يذكر ان دائرة صحة محافظة ديالى أعلنت خلال العام الجاري ضبط العديد من الصيدليات الوهمية في عمليات تفتيش قامت بها فرق الرقابة الصحية بمناطق متفرقة من المحافظة.
 
**********************
 
محافظة بغداد: إنشاء محطات لإسالة المياه في أربع مناطق
مواطنون يتساءلون.. إلى متى شح المياه؟
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
لم تتمكن الحكومات المتعاقبة ومنذ عام 2003 ولغاية الآن من حل أزمة المياه الصالحة للشرب، على الرغم من تخصيص مبالغ مالية ضخمة لهذا القطاع، الا انها لم تحقق ما يطمح اليه المواطن. وقال المواطن أبو خضر يبلغ من العمر (60) عاما يسكن في مدينة الصدر ببغداد، في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان وعود الحكومات بشأن تحسين شبكات مياه الإسالة لم تتحقق، فلا تزال شحة الماء قائمة في المدينة"، مشيرا إلى ان "هناك من قام بحفر آبار للحصول على المياه".
واوضح ان توفير المياه للمواطنين هو من الواجبات الرئيسية للحكومة، وتلكؤ الحكومة في إدارة هذا القطاع يعتبر جريمة ويجب محاسبتها عليها".
بدوره، بين أبو جاسم مواطن آخر يبلغ (53) عاما من منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، ان "ماء الإسالة شبه معدوم، ونحن نعتمد على أساليب أخرى في الحصول على المياه من خلال كسر الأنابيب الرئيسية المجهزة للمياه".
وتأتي معاناة المواطنين مع إعلان محافظة بغداد يوم أمس،  المباشرة بإنشاء محطات لإسالة المياه في أربع مناطق من العاصمة لتغذيتها بالماء الصالح للشرب.
وقال رئيس مكتب الإعمار والتطوير في مجلس محافظة بغداد كامل السعدي في تصريح صحفي إن "المحطات التي باشرنا بإنشائها ذات موصفات عالمية وتجهز كمية 800 لتر بالساعة"، مضيفا أن "المحطات وزعت في مناطق الراشدية والطارمية وسبع البور والتاجي".
من جانب آخر، أعلنت امانة بغداد أن 94 في المئة من المناطق في العاصمة بغداد تمت خدمتها بشبكات الماء الصافي.
وقالت الامانة في بيان لها قبل ايام تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "دائرة ماء بغداد اكملت اعمال شبكات الماء الصافي لـ94 في المئة من المناطق والاحياء غير المخدومة سابقاً وتجهيز ساكنيها باحتياجاتهم من الماء الصالح للشرب وفقاً للمواصفات الفنية المعتمدة".
واضافت، ان "شبكات الماء الصافي في العاصمة بغداد تبلغ اطوالها سبعة الاف و(746) كم، وبأقطار تتراوح بين (2200-100) ملم، تم تحديثها لضمان نقاوة الماء في الانابيب ووصوله الى المستهلك خالياً من الشوائب والملوثات ومطابقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية".
وبينت ان "امانة بغداد الى جانب مدها شبكات الماء الصافي للاحياء الحديثة فإنها تعمل على تجديد الشبكات التي انتهى عمرها التصميمي باستعمال أنابيب بمواصفات خاصة قادرة على تحمل الضغوط العالية وضمان وصوله الى ابعد نقطة عن مشاريع الإنتاج".
واشارت الى ان "اعمال مد شبكات الماء الصافي للأحياء الحديثة خطوة مهمة باتجاه تشجيع عملية بناء الوحدات السكنية ومعالجة أزمة السكن".
ولا تزال هناك الكثير من احياء العاصمة بغداد تعاني من شحة المياه الصالحة للشرب وعدم وجود شبكة مياه حديثة اضافة الى وجود انابيب للمياه كانت قد تعرضت الى ثقوب، اختلطت بسببها المياه الصافية بالمياه الثقيلة والصرف الصحي.
وكان تقرير لمنظمة المياه الاوروبية توقع جفاف نهر دجلة بالكامل عام 2040، حيث يفقد النهر سنويا ما يعادل 33 مليار متر مكعب من مياهه، بسبب "السياسة المائية الحالية التي تتبعها تركيا".
لذا فإن العراق في حال عدم تمكنه من إتمام اتفاقات دولية تضمن حصصه المائية بشكل كامل. فإنه مقبل على ما أسماه التقرير بـالـ"كارثة حقيقية ستلحق بملايين الدونمات الزراعية في البلاد، وهو ما يعني تحول العراق لجزء من صحراء البادية الغربية".
**************
 
مجلس بغداد يؤكد حقه في اخضاع انشطة الدوائر كافة لرقابته
بغداد – وكالات:
اكد رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض ان "التعديل الثاني لقانون مجالس المحافظات رقم 21/2008 اعطى للمجلس صلاحيات الرقابة على جميع انشطة دوائر الدولة في المحافظة لضمان حسن اداء عملها".وذكر بيان للمجلس يوم أمس، ان "مجلس محافظة بغداد عقد الندوة التخصصية القانونية والادارية لشرح التعديل الثاني لقانون مجالس المحافظات رقم 21/2008 وبحضور رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض ومحافظ بغداد علي التميمي وعدد من  اعضاء المجلس والمستشارين وخبراء في القانون ومنظمات مجتمع مدني".
ونقل البيان عن رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض القول ان "التعديل الثاني  لقانون المحافظات غير منتظمة بإقليم رقم 21 لعام 2008 منح مجلس المحافظة الشخصية المعنوية والاستقلال المالي، ويمثلها رئيسها او من يخوله، بحيث تكون الحكومات المحلية مسؤولة عن كل ما تتطلبه ادارة الوحدة الادارية وفق مبدا اللا مركزية الادارية، مبينا ان الحكومات المحلية تمارس الصلاحيات المقررة لها في الدستور والقوانين الاتحادية في الشؤون المحلية عدا الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية المنصوص عليها في الدستور، فضلا عن امتلاكها الحق في رسم?السياسة العامة للمحافظة وتحديد اولوياتها في المجالات كافة وبالتنسيق المتبادل مع الوزارات والجهات المعنية، وفي خلاف ذلك تكون الاولوية لقرار مجلس المحافظة". واشار الى ان "مجلس المحافظة بعد التعديل الثاني له صلاحيات الرقابة على جميع انشطة دوائر الدولة في المحافظة لضمان حسن اداء عملها، والموافقة على تعيين اصحاب المناصب العليا في المحافظة بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس". وكان مجلس النواب قد صوت في 25 من حزيران الماضي بالمصادقة على مقترح قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم رقم "21" ل?نة 2008 وبموجب هذا القانون تم منح عدة صلاحيات للمحافظات من بينها التعاقد حول انشاء المشاريع والاستثمار وادارة بعض الملفات الاخرى.
********************
كربلاء تنظم عمل سيارات الأجرة
كربلاء – وكالات:
كشف محافظ كربلاء عقيل الطريحي، عن تشكيل لجنة تضم عددا من الدوائر لغرض وضع آلية خاصة بعمل سيارات الاجرة في المحافظة.
وكان محافظ كربلاء قد أعلن في 20 آب الماضي إطلاقه لمشروع "تاكسي كربلاء" لغرض تنظيم عمل سيارات الاجرة إلا ان المشروع لم يفعل لغاية الآن.
وقال الطريحي لـ"شفق نيوز" إنه أوعز بتفعيل اللجنة المؤلفة من ممثلي دوائر النقل الخاص والأمن الوطني ومديريات مرور كربلاء والاستخبارات والتحقيقات لغرض وضع الآلية الخاصة بعمل سيارات الاجرة.
وأضاف ان الإجراء يأتي لغرض إضافة وسيلة جديدة لوسائل النقل الموجودة في المحافظة تعمل بطريقة حضارية وخدمية وتساهم في سهولة نقل المواطنين بين أحياء المدينة ومركزها.
وتابع الطريحي أن سيارات الاجرة في المحافظة ستتميز بوضع علامة ضوئية خاصة أعلى السيارة بالإضافة الى التزام أصحابها بأجور محددة وزهيدة تتناسب ودخل المواطن.
 
****************
 
انقطاع الكهرباء في مناطق ببغداد
ونينوى وصلاح الدين
بغداد – وكالات:
أعلنت دائرة نقل الطاقة الكهربائية، التابعة لوزارة الكهرباء، يوم أمس، انقطاع الطاقة في ثلاث محافظات بينها العاصمة بغداد بسبب "عارض" في أحد خطوط نقل الكهرباء في نينوى. وقال مصدر في الدائرة طلب عدم ذكر اسمه في حديث لـ"شفق نيوز"، انه "سيجري قطع التيار الكهربائي في محافظات بغداد ونينوى وصلاح الدين"، مبينا، ان "الاطفاء يرجع الى حدوث عارض في احد خطوط نقل الطاقة الكهربائية". واشار المصدر الى ان "الاطفاء سيتواصل حتى اشعار آخر". وبين ان الاطفاء سيشمل عددا من مناطق هذه المحافظات وليست بالكامل.
ويأتي هذا الاطفاء في الوقت الذي كان المواطنون بانتظار تحسن الطاقة الكهربائية ولا سيما بعد الوعود الكثيرة بذلك من قبل وزير الكهرباء كريم عفتان، ونائب ريس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني اللذين كانا قد وعدا بتوفير الطاقة للمواطن بالكامل مع نهاية العام الجاري. وتعاني خطوط نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في العراق من مشكلات كبيرة، بسبب قدم الكثير منها وتهرئها، والاخفاق في تجديدها برغم الأموال الطائلة التي خصصت لتطوير شبكات النقل والتوزيع.
 
****************
 
بيئة الديوانية تحذر من استخدام قناني المياه سعة 20 لتراً
الديوانية – وكالات:
حذرت مديرية بيئة الديوانية من استخدام قناني المياه التي سعتها 20 لترا المتهالكة والمستخدمة في تعبة المياه، في محطات المياه الأهلية كونها تسبب خطرا على صحة الإنسان.
وقال مدير بيئة الديوانية حيدر عناج النائلي في بيان لوزارة البيئة تلقت (الوكالة الاخبارية للانباء) نسخة منه، انه يوجد نوع من قناني المياه البلاستيكية سعتها 20 لترا.
وأوضح، انه يوجد نوعان من هذه القناني، حسب نوعية المادة المصنوعة منها، الاول يستخدم لفترة من الزمن ومن ثم يتآكل، وبعدها يجب إعادة تدويرها، وموجود في أسفلها رقم واحد، والآخر يوجد في أسفلها رقم خمسة للدلالة على امكانية الاستخدام لمرات متعددة.
 
****************
مجلس بابل : خمسة مليارات لتأهيل معمل النشأ الجيلاتيني
بابل – وكالات:
أعلن مجلس محافظة بابل، يوم أمس، تخصيص خمسة مليارات دينار لتشغيل مكائن معمل النشأ الجيلاتيني المعطلة منذ أعوام، واكد ان إدارة المعمل تعهدت ان تكون الارباح السنوية مليارا ونصف المليار دينار.
وقال رئيس مجلس المحافظة رعد الجبوري في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "مجلس المحافظة خصص خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، أمس الأول، مبلغ خمسة مليارات دينار لتأهيل معمل النشأ الجيلاتيني المعطلة منذ أعوام". وأضاف الجبوري ان "المجلس سيبعث وفدا إلى وزارة الصناعة بشأن إعادة تأهيل المعمل"، مشيرا الى ان "إدارة المعمل تعهدت ان تكون أرباح المعمل في حال تشغيله بطاقته الاعتيادية مليارا ونصف المليار دينار". وأكد الجبوري ان "المجلس صوت على منح هذا المبلغ لتأهيل المعمل، لما له أهمية في تشغيل الأيدي العاملة وتنشيط الوضع الا?تصادي في المحافظة". يذكر ان معمل النشأ والدكسترين في قضاء الهاشمية التابع إلى وزارة الصناعة والمعادن تم عرضه للبيع سابقا بعد ما قامت شركة الهاشمية لصناعة النشأ والدكستيرين بشرائه، ثم عادت ملكيته بأمر من رئيس النظام السابق في مطلع عام 1994، بالتشريع المرقم 208 إلى وزارة الصناعة والمعادن بجميع موجوداته، فيما أمر بتعويض مالكي المعمل.
 
**************
 
تقرير ...
بعد ان تسلمت عدداً كبيراً منها
قريبا.. النقل تطلق 260 باصاً ذا طابقين في بغداد
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النقل العراقية، يوم أمس، استلامها 260 باصا ذا طابقين تعاقدت عليها مع شركة (ألبا هاوس)، وفيما أكدت أن تلك الباصات ستنطلق قريبا في العاصمة بغداد، لفتت إلى أن وزارتي الصحة والاتصالات قدمتا طلباتها لنشر إعلاناتهما على الحافلات.
وقال المدير العام للشركة العامة للمسافرين والوفود في وزارة النقل عادل الساعدي في حديث إلى (المدى برس)، إنه "تم التعاقد مع شركة ألبا هاوس لشراء 260 باصا ذا طابقين للعمل في شوارع بغداد وتم استلام عدد كبير منها"، مبينا أن "الشحنة المتبقية منها ستصل خلال الأيام القليلة المقبلة".وأضاف الساعدي أن "بقيت بعض الاجراءات الفنية بيننا وبين مديرية المرور العامة لوضع اللوحات المرورية لتلك الحافلات وبمجرد اكمال تلك الاجراءات ستشهد شوارع العاصمة بغداد نزول الباصات (الطائر الأحمر للتحليق نحو خدمة المواطن)"، مشيرا إلى أن "ح?مة من الامتيازات ستخصص لسائقي الحافلات مثل تخصيص نسبة للسائق لتشجيعه وحثه على العمل بشكل يومي وسنعرض هذه الحزمة اليوم على مجلس الإدارة للمصادقة عليها".وتابع الساعدي أن "هناك طلبات من قبل وزارة الصحة وعدد من شركات الاتصالات للتعاقد مع الوزارة لنشر اعلاناتها على هذه الحافلات وهذا الأمر سيعود أيضا بالفائدة على السائقين"، لافتا إلى أن الوزارة "ستخصص نسبة 1 في المئة للسائق بالاضافة إلى ملابس صيفية وشتائية تمنح للسائق بما لا يقل عن 300 الف دينار".وكانت وزارة النقل افتتحت، في وقت سابق، أول مكتب لنقل المواطنين من ?حل سكناهم باتجاه مطار بغداد الدولي"، وبينت أن "المواطن بإمكانه الاتصال عن طريق الهاتف النقال ليتم نقله الى صالة المطار بشكل مباشر"، فيما أكدت أن "الفترة المقبلة ستشهد افتتاح عدد من المكاتب في فنادق بغداد والمحافظات".وأعلنت وزارة النقل العراقية، في الـ28 من نيسان 2012، أن شوارع بغداد ستشهد منتصف شهر أيار، دخول باصات حديثة ومتطورة ذات طابقين تم استيرادها مؤخراً، مؤكدة أنها تعمل بمنظومة للمراقبة الالكترونية المركزية. ووقعت الشركة العامة لنقل المسافرين التابعة لوزارة النقل في كانون الأول من العام 2010 عقداً مع?شركة "البا هاوس" العراقية الأردنية  لشراء 60 حافلة ذات طابقين و10 حافلات ذات طابق واحد . وتمتلك وزارة النقل ما يعادل 50 في المئة من أسهم شركة "البا هاوس" التي ستكون الوكيل الحصري لبيع الحافلات في العراق.من جانبه أثنى النائب إحسان العوادي عن لجنة الإعمار والخدمات في مجلس النواب في وقت سابق، على مساعي وزارة النقل لتحديث وتطوير أسطولها من حافلات نقل الركاب والمسافرين.
وذكر العوادي، نحن في لجنة الخدمات ندعم تحرك الوزارة نحو استيراد حافلات جديدة لنقل الركاب، ونثمن جهودها الرامية إلى إعادة تنشيط وتعزيز أسطولها من تلك الحافلات ذات الكفاءة الجيدة والمواصفات المتطورة.وأعرب العوادي عن أمله بأن يتم إدخال حافلات إضافية مخصصة لنقل المسافرين على خطوط النقل الخارجية بين المحافظات، فتلك الخطوة ستسهم في دعم المواطنين من محدودي الدخل وتهيئ لهم أجواء مريحة في السفر.يذكر أن الحافلات دخلت إلى العراق في نهاية الأربعينيات من القرن الماضي مع توسع مدينة بغداد فدخلت بعض حافلات بطابق واحد من ن?ع كوير ثم آسى الحمراء وسيارة كان يطلق عليها (أم اللوكة) ثم جاءت (لالستر الحمراء) و(اعلاندون) وكانت هذه السيارات مقسمة إلى قسمين المقاطع الأمامية من القماش وتكون أجرتها خمسة عشر فلساً والمقاعد الخشبية بعشرة فلوس.
 
ص 4
 
 
إيران تعلن عن اختبار رادار بحري بعيد المدى
 
طهران – وكالات:
أعلنت طهران عن اختبار رادار بحري بعيد المدى يُعرف باسم "عصر" وكذلك دخول نظام اتصالات من طراز "تروبو سكتر" الخدمة في القوات المسلحة الإيرانية، وذلك على خلفية خطة الغرب الخاصة بتوجيه ضربة إلى سوريا. وقال رئيس مؤسسة "جهاد الاكتفاء الذاتي" للقوة البحرية الإيرانية الأميرال علي غلام زادة، إن رادار "عصر" المصنع محليا، سينصب على فرقاطات البحرية الإيرانية. وكان غلام زادة يتحدث يوم أمس، على هامش أول ملتقى للتكنولوجيا البحرية الحديثة بمدينة نوشهر شمالي إيران وأشار إلى إنجازات صاروخية جديدة لبلاده، حيث قال:"إن الطوربيدات والصواريخ الجديدة تُصنَّع حاليا، وستُعلن أنباء سارة قريبا في ما يخص صواريخ "بحر - جو". كما أشار إلى عزم طهران تدشين مدمرات مصنعة محليا من طراز "سهند" و"دماوند" و"لافان". وطالب قائد القوة البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري في الملتقى ذاته، مجلس الشوری الإيراني بتخصيص الإمكانات المالية اللازمة لتطوير أجهزة ومعدات تحتاجها هذه القوة في بحر قزوين والخليج والمحيط الهندي.
 
 
*******
"الإعلام الغربي يدفع الأمور نحو ثورة في الصين"
بكين – وكالات:
قال رئيس وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) يوم أمس، ان مؤسسات اعلامية غربية تحاول تشويه صورة الصين والترويج لثورة وتفكيك الدولة لانها تكره ان ترى هذا البلد يزدهر. كتب لي تشونغ جون رئيس شينخوا في صحيفة الشعب الرسمية للحزب أن الصين بحاجة إلى التصدي للآراء المشوهة التي تقدمها وسائل الإعلام الغربية ودحض مؤامراتها المعادية للصين. وكتب يقول "بعض القوى ووسائل الإعلام الغربية المعادية لا تريد ان ترى الصين الاشتراكية مزدهرة..." وأضاف أنهم "يستخدمون قدراتهم القوية على النشر للترويج على نطاق واسع (لنظرية الخطر الصيني) و(نظرية انهيار الصين) واختلاق شائعات لمهاجمة وتشويه سمعة بلدنا والحزب وهو الأمر الذي يضر بمصالحنا وصورتنا الوطنية". وكتب لي "بصورة مجملة الآراء العالمية مازالت تخضع لسيطرة منافذ وسائل الإعلام الغربية وقدرة الصين على ان تجعل صوتها مسموعا لا تباري مكانتها الدولية". واتصل لي بوسائل الإعلام الصينية الرئيسية لدحض تلك "التقارير التي لا تستند إلى أي أساس".
 
 
 
********
 
 
سلة الأخبار ...
 

مسيرات محدودة
لأنصار مرسي
 
القاهرة – وكالات:
نظم مؤيدو الرئيس المعزول محمد مرسي مسيرات محدودة في محافظات مصر، وذلك بمناسبة مرور شهرين على عزله. ورفع المشاركون بتلك المسيرات شعار رمز رابعة. ورددوا هتافات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة وأخرى تطالب بعودة مرسي إلى منصبه.
وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب قد دعا "بمناسبة مرور شهرين على عزل مرسي" للاحتشاد في جميع ميادين مصر.
 
أسانج يتهم واشنطن بالتجسس عليه
 
برلين – وكالات:
تقدم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج بدعوى قضائية في ألمانيا يتهم فيها ضابط استخبارات في قوات المارينز الأميركية بالتجسس عليه خلال مؤتمر للكمبيوتر في برلين قبل أربعة أعوام، بحسب ما أفادت تقارير الإعلام يوم أمس.
وأضاف اسانج أن الضابط الذي أشار له الإعلام باسم ماثيوه. كان يعمل من شتوتغارت، واستهدف اسانج الذي كان يتحدث عن موقع ويكيليكس كما استهدف الألماني دانيال دومشيد-بيرغ الشريك المؤسس لويكيليكس وناشط الانترنت الفرنسي جيرمي زيمرمان.
 
إزالة تسربات محطة "فوكوشيما-1"
 
طوكيو – وكالات:
قررت الحكومة اليابانية تخصيص أكثر من 47 مليار ين ياباني (حوالي 470 مليون دولار) من ميزانية الدولة لإزالة تسربات المياه المشعة من محطة "فوكوشيما-1"، كما أفادت وكالة "كيودو".
وسيخصص الجزء الأكبر من هذا المبلغ لإقامة سدود لمنع تسرب المياه إلى المحيط وتنقية المياه من المواد المشعة. يذكر أن زلزالا بقوة تسع درجات على مقياس ريختر ضرب الساحل الشمالي الشرقي لليابان في 11 آذار 2011، ما أدى إلى حدوث تسونامي ضرب المناطق الشمالية الشرقية من البلاد.
 
شلّ فاعلية الطائرات
بدون طيار
 
واشنطن – وكالات:
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" في عددها الصادر يوم أمس، أن تنظيم القاعدة الإرهابي عمل على تطوير وسائل لإسقاط الطائرات الأمريكية بدون طيار عن بعد أو التشويش عليها، حيث تأمل في استغلال نقاط الضعف التقنية في نظام هذا السلاح الذي أوقع خسائر ضخمة في صفوف الشبكة المتطرفة.
وقالت الصحيفة إن قادة القاعدة يأملون الآن في التمكن من تحقيق طفرة تكنولوجية يمكن بها تقويض حملة الهجمات بواسطة الطائرات الأمريكية بدون طيار التي أودت بحياة نحو ثلاثة آلاف شخص على مدى العقد الماضي.
 
 
*******
فيما تعرض النهضة "تنازلات جديدة"
المعارضة تتمسك بإقالة الحكومة التونسية
 
تونس – وكالات:
عرض الائتلاف الحاكم في تونس أمس الأول، استقالة الحكومة المؤقتة الحالية خلال أربعة أسابيع لكن بعد انطلاق الحوار، لكن معارضين قللوا من هذه التنازلات واشترطوا حل الحكومة أولا.
ويأتي هذا العرض ضمن سلسلة من المشاورات المضنية التي يقودها الاتحاد العام التونسي للشغل والمنظمات الراعية للمحادثات بين السلطة والمعارضة لإيجاد مخرج للأزمة السياسية في تونس.
ولم تفض كل المقترحات السابقة إلى أي قبول من الجانبين بينما تقدم الاتحاد بمبادرة تدعو إلى حل الحكومة والإبقاء على المجلس الوطني التأسيسي بآجال محددة ومراجعة التعيينات في الإدارة التونسية القائمة على الولاء الحزبي.
وقال حسين العباسي الأمين العام للاتحاد أمس للصحفيين إثر اجتماعه بقياديين من الائتلاف الحاكم "الترويكا (الائتلاف الثلاثي الحاكم) قدمت تمشيا واضحا أعلنت من خلاله استقالة الحكومة بعد انطلاق الحوار الوطني".
وحدد الائتلاف الذي تقوده حركة النهضة الإسلامية مع حزب المؤتمر من أجل الجمهورية وحزب التكتل من أجل العمل والحريات آجال مدتها أربعة أسابيع مع انطلاق الحوار الوطني لحل الحكومة.
وتعتبر تلك المدة بمثابة مهلة للفرقاء السياسيين للتوصل إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة كفاءات وتحديد مهامها وفترة عملها.
وتخشى الأطراف في الحكومة من فشل المفاوضات مع المعارضة لكن المدة المقترحة على الأرجح ستسمح بقياس الاتجاه العام لتلك المفاوضات.
وتطالب جبهة الإنقاذ الوطني التي تضم أطياف المعارضة بحل الحكومة بشكل فوري والانطلاق في تشكيل حكومة كفاءات تتولى الإشراف على الانتخابات وإنقاذ البلاد من الفوضى الاقتصادية.
وهذا المطلب الأساسي من بين حزمة مطالب تقدمت بها المعارضة بعد اغتيال النائب المعارض في التأسيسي محمد البراهمي في 25 تموز والذي أحدث أزمة سياسية وشللا مؤسساتيا في البلاد حتى اليوم.
وقال العباسي إنه سيلتقي مع المعارضة قريبا لعرض مقترحات الائتلاف الحاكم، مضيفا أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا في حال فشلت المشاورات لتحميل المسؤوليات إلى الأطراف التي كانت سببا في فشلها.
وذكر خميس قسيلة النائب المنسحب من المجلس الوطني التأسيسي والعضو في نداء تونس (أكبر أحزاب المعارضة) للصحفيين "بغضّ النّظر عن انتمائنا لأحزابنا فإنّه لا يمكن الحديث عن حلّ أو حوار وطني قبل إعلان استقالة الحكومة".
وتقول المعارضة إن حركة النهضة تربح الوقت من خلال تنازلات جزئية لا معنى لها، فالمطلوب الاستقالة الفورية للحكومة وتشكيل حكومة غير حزبية تدير حوارا وطنيا حول تفاصيل المرحلة المقبلة، وتعد للانتخابات القادمة سواء من الجوانب العملية (الاستعدادات اللوجستية وتسجيل الناخبين)، أو من جانب حزمة القوانين التي تجري وفقها الانتخابات (القانون الانتخابي).
وتتهم المعارضة حركة النهضة بأنها تمكنت من أخونة مختلف المؤسسات ذات التأثير في البلاد، وذلك بوضع قيادات تابعة لها على رأس تلك المؤسسات وفرض انتدابات غير قانونية تمكن من وضع عناصر إخوانية في كل مكان.
يشار إلى أن النهضة تعيش وضعا صعبا في ظل توحد مختلف القوى المعارضة في جبهة الإنقاذ، يضاف إلى ذلك تصدع في التحالف الحكومي الحاكم بسبب خفض النهضة لسقف شعاراتها "الثورية"، فضلا عن مؤشرات لصراع دام مع المجموعات السلفية التي رعتها في السنة المنقضية ومنعت القضاء والأمن من التصدي لأنشطتها.
فقد اتهمت جماعة أنصار الشريعة أمس حكومة القيادي في حركة النهضة علي العريض التي صنفتها تنظيما "إرهابيا"، بالعمل على "جر البلاد إلى حمام دماء بهذا التصنيف".
وفي 27 آب 2013 أعلن العريض عن تصنيف جماعة أنصار الشريعة بتونس تنظيما إرهابيا وإصدار بطاقة جلب دولية ضد مؤسسها سيف الله بن حسين المكنى بـ"أبو عياض".
واتهم حقوقيون ونشطاء سياسيون النهضة بالمسؤولية المباشرة عن التمدد الذي شهدته أنشطة المجموعات المتشددة القريبة تنظيميا وفكريا من "القاعدة" خاصة بعد ما كشفته المواجهات بين الجيش التونسي وعناصر متطرفة في جبل الشعانبي (على الحدود مع الجزائر)، وقد كشفت عن نجاح التنظيم في استغلال فترة التهدئة مع النهضة للاستعداد العسكري لاستهداف أمن تونس.
وفي ظل صمت الحكومة الإسلامية وتراخيها، تحولت المجموعات السلفية إلى عامل خوف في الشارع التونسي، حيث عمل هؤلاء على التدخل في الحريات الشخصية ومحاولة فرض نمط متشدد على الناس.
 
 
********

"التقدم" المغربي والشيوعي السوداني يرفضان التدخل الأمريكي
 
خاص - طريق الشعب:
حذر الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية المغربي من العواقب الوخيمة لأي ضربات عسكرية خارجية توجه ضد سوريا، مهما كانت مبرراتها وذرائعها، وبصرف النظر عن مداها ومدتها.
وذكر بيان للديوان، بأن التدخلات العسكرية والخيارات الحربية لم يسبق أن أدت إلى معالجة حقيقية لأزمات مشابهة، بل على العكس من ذلك تماما فتحت الباب، على مصراعيه، أمام قوى أجنبية، لمصادرة حقوق الشعوب واستنزاف خيراتها، وحولت الصراعات السياسية في البلدان المعنية إلى مستنقعات كارثية، وأفرزت مآسي وويلات اكتوت بنيرانها ليس فقط الشعوب والبلدان ضحية هذه التدخلات، بل وامتدت لجهات بأكملها، وأثرت سلبا على الأوضاع الدولية قاطبة.
من جانبه أدان الحزب الشيوعي السوداني التدخل العسكري الأمريكي، ودعا للتمسك بالقانون الدولي ومبادئ الشرعية الدولية في التعامل مع النظام السوري فمؤسسات الشرعية الدولية هي الوحيدة القادرة بصورة عادلة ومرضية لا تخل بالسلم العالمي ولا بمصالح الشعب السوري.
 
 
 
*******

السلطات الجزائرية تعتم على صحة بوتفليقة
 

الجزائر – وكالات:                   
مازالت السلطة الجزائرية تصر على التعتيم بشأن الوضع الصحي للرئيس بوتفليقة، ومدى قدرته على إدارة شؤون البلاد خلال الأشهر التي تفصل البلاد عن موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نيسان 2014. حيث اضطرت الحكومة لإلغاء مشروع قانون المالية التكميلي 2013، واستبعدت انعقاد مجلس الوزراء في المدى القريب، وهو المعطل منذ تسعة أشهر، بسبب غياب الرئيس، وهو ما يؤدي بالضرورة إلى خلو الدورة الخريفية للبرلمان من مناقشة مشاريع القوانين المقررة، باعتبارها لا زالت رهينة طاولة مجلس الوزراء. ودخلت الجزائر حالة غير مسبوقة من الفراغ المؤسساتي والتناقض مع نصوص الدستور، نتيجة شلل المؤسسات وانحصار الصلاحيات في أيدي الرئيس المريض. وهو ما لا تريد السلطة الإقرار به، بالرغم من تعطل حوالي 30 مشروع قانون، ولجوئها إلى العمل بـ"المُتاح" ولو على حساب روح الدستور والمؤسسات. وجاء تأكيد الوزير الأول عبد المالك سلال، للصحافة بمناسبة انطلاق الدورة الخريفية للبرلمان، أن البلاد ليست بحاجة حاليا لعقد مجلس الوزراء، ليكرس حالة الجمود المؤسساتي، بالرغم من الاستحقاقات المصيرية التي تنتظر البلاد. وكتمويه للرأي العام أشار سلال إلى أن الحكومة تعمل باستمرار وتجتمع كل يوم أربعاء. وهي إشارة واضحة إلى أن رئيس الجمهورية الذي يخضع منذ عدة أشهر لعملية "إعادة تأهيل وظيفي"، بعد وعكته الصحية في نيسان الماضي، ليس جاهزا لاستئناف مهامه.
 
 
******
تقرير ...

بان كي مون يراوغ الصحافة
"ثعبان البحر الزلق" في وجه الحرب على سوريا
 
الأمم المتحدة – وكالات:
عندما شغل بان كي مون منصب وزير خارجية كوريا الجنوبية خلال الفترة 2004- 2006 كانت إجاباته للصحفيين تدور في حلقة مراوغة متوقعة، مما حمل الإعلاميين في سيئول على تسميته وديا: "ثعبان البحر الزلق".
والآن في الأمم المتحدة -حيث خلف كوفي عنان في منصب الأمين العام في عام 2007- يواصل بان كي مون ممارسته لفن التهرب من الأسئلة -وخاصة الآن خلال الأزمة السورية الحالية حيث هددت الولايات المتحدة بمهاجمة سوريا من دون تفويض مجلس الأمن.
ففى مؤتمر صحفي عشية مغادرته لاجتماع قمة دول G20 الصناعية -المقرر عقده يوم 5 أيلول/ سبتمبر في سان بطرسبرج، روسيا- شدد بان كي مون على أهمية ميثاق الأمم المتحدة ومجلس الأمن باعتباره الهيئة الدولية الوحيدة ذات سلطة إعلان الحرب والسلم.
لكنه رفض الإجابة عن سؤال حول ما إذا كان هجوم للولايات المتحدة على سوريا دون موافقة مجلس الأمن يعتبر عملا "غير قانوني" ترتكبه إدارة الرئيس باراك أوباما.
وبدلا عن ذلك، اقتصر على القول: "لقد أخذت علما ببيان الرئيس أوباما. وأنا أقدر جهوده ليكون عمله في المستقبل مستندا إلى آراء واسعة من الشعب الأمريكي، ولا سيما الكونغرس، وآمل أن يكون لهذا المسار نتيجة جيدة".
ومن باب المقارنة، كان سلفه كوفي عنان قد وصف في حينه الغزو الأمريكي للعراق عام 2003 بأنه "غير قانوني" بل و"انتهاك لميثاق الأمم المتحدة"، فدفع ثمنا سياسيا باهظا لصراحته هذا.
ثم قال بان كي مون في مؤتمره الصحفي المذكور إن المقصود من قمة G20 هو التركيز على القضايا الاقتصادية، بما في ذلك الأهداف الإنمائية لألفية الأمم المتحدة والتنمية المستدامة.
ثم أوضح: "لكنني سأستخدم فرصة هذا التجمع للتحاور مع قادة العالم بشأن هذه المأساة (السورية)، بما في ذلك المساعدة الإنسانية لأكثر من مليوني لاجئ و 4.2 مليون سوري نزحوا داخليا.. لا بد من إنهاء هذه الحرب".
وعن الهجمات المزعومة باستخدام الغاز السام في سوريا الشهر الماضي، والتهديد اللاحق بهجوم عسكري أميركي على سوريا، واصل بان كي مون ممارسة المراوغة: "كما قلت مرارا وتكرارا، مجلس الأمن له المسؤولية الرئيسية عن صون السلم والأمن الدوليين".
وعن مسار العمل في المستقبل -والذي يتوقف على نتائج التحليل العلمي من قبل فريق الأمم المتحدة بشأن استخدام الأسلحة الكيمائية-، قال بان كي مون إنه سوف يتعين النظر فيه من قبل مجلس الأمن. وأضاف "هذا هو ندائي بأن كل شيء يجب أن يتم التعامل معه في إطار ميثاق الأمم المتحدة".
ثم قال إن استخدام القوة يعتبر قانونيا فقط عندما تكون في ممارسة الدفاع عن النفس، وفقا للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة و/ أو عندما يوافق مجلس الأمن على مثل هذا الإجراء.. "هذا هو المبدأ الراسخ للأمم المتحدة". ومع ذلك تجنب بان كي مون لفظ كلمتين حساستين سياسيا: "غير قانوني" و "انتهاك".
هذا وقد أطلع بان كي مون الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن -الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين- حول وضع فريق الأمم المتحدة الذي أرسل إلى سوريا للتحقيق في ما إذا كانت أسلحة كيمائية قد استخدمت من عدمه.
لكن الواقع هو أن فريق التحقيق الأممي هذا ليست لديه ولاية لتحديد من قد يكون قد استخدم هذه الأسلحة، وما إذا كانت قوات الأمن السورية أو المتمردين الذين يقاتلون للإطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد.
والواقع أيضا هو أن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أكد في بيان الأسبوع الماضي، وبصراحة: "الأمم المتحدة لا يمكنها أن تقول أي شيء.. لا نعرفه نحن بالفعل".
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم ثاليف ديين - وكالة إنتر بريس سيرفس
 

************

ص5


توزيع الأراضي على الفقراء.. هل سيكون منصفاً؟
احمد عبد صبري
مع تزايد النمو السكاني في العراق وفقا لما تؤشره الاحصائيات غير الرسمية والتي تؤكد ان تعداد سكان العراق تجاوز ثلاثين مليون نسمة، يتوجب وضع خطة تنموية شاملة للنهوض بمختلف القطاعات مثل التعليم والصحة واهمها قطاع السكن الذي هو شرط مهم في تكوين العائلة واستقرارها، ولتحقيق الرخاء الذي يحلم به من يعيش في دولة تصدر يوميا ثلاثة ملايين برميل من النفط.
لكن يبدو أن امتلاك مسكن أصبح حلماً من احلام العراقيين البسطاء. حيث يشهد البلد أزمة سكن خانقة ادت الى فرض اعباء ثقيلة على كاهل المواطنين جراء ارتفاع الايجارات التي بدأت تلتهم اكثر من نصف مدخول المواطن بل ذهب كثير من الناس الى السكن في العشوائيات ليتخلصوا من الايجارات المرتفعة.
ورغم ان الخبراء والاختصاصيين في هذا المجال قد حددوا حاجة العراق بثلاثة ملايين وحدة سكنية لحل الازمة الا ان المعالجات من قبل الجهات الرسمية المعنية لم ترتق الى المستوى المطلوب ولم تساهم بحل الازمة. مما حدا بالحكومة الى اصدار قرار يقضي بتوزيع الاراضي على الفقراء والمحتاجين وانها تدرس الآليات المناسبة للتوزيع. ولكن المواطن يتساءل اليوم عن الآليات التي سيعمل بها لتطبيق هذا القرار في ظل عدم وجود تعداد سكاني دقيق،  فضلاً عن أن هناك نحو ستة ملايين عراقي يعيشون تحت خط الفقر. ناهيك عن وجود عدة مئات من الاحياء
العشوائية التي نشأت بعد التغيير.
"طريق الشعب" قامت باستطلاع آراء  بعض المواطنين.
 
مخاوف مشروعة
 
� المواطن محسن قاسم يقول: انها مبادرة جيدة ولكن اخشى ما اخشاه أن تمتد اليها يد المفسدين فتعطى الاراضي لغير مستحقيها عن طريق دفع الرشاوى والمحسوبية والمنسوبية لذلك ارجو وضع دراسة دقيقة من قبل مجلس حكومي اعلى مع التأكيد على شمول المتقاعدين واصحاب الدخل المحدود من الموظفين والكسبة والعاطلين اضافة الى المتجاوزين ووضعهم من ضمن الأولويات في قوائم المستحقين.
وطن بالايجار
� المواطن رعد عبود موظف يقول: انا اسكن في الايجار منذ خمس سنوات ما يعني أن نصف راتبي يذهب الى الايجار، ورغم كثرة تناول الموضوع  من قبل وسائل الاعلام، الا ان اليات التوزيع ما زالت غير واضحة لحد هذه اللحظة. ويضيف قائلا: سمعت من ان اللجان المختصة بادرت بتوزيع قوائم على المستحقين في مناطق التجاوز، ولكن ليس سكان التجاوز وحدهم هم الفقراء، فالساكنين في بيوت مستاجرة، هم من اكثر الفئات تضررا ، ولابد من شمولهم باراضي الفقراء ، اضافة الى شريحة العاطلين عن العمل. لتتحقق العدالة الاجتماعية بشمول جميع الفئات المستحقة .
دعاية انتخابية في حين يرى علاء حسن الموضوع من منظار اخر اذ يقول: الاحساس بمعاناة الفقراء وقرار مجلس الوزراء منحهم قطع اراضي هي مبادرة اكثر من رائعة، لكنني وغيري متخوفين ان يكون ورائها اسباب سياسية، لتكون نوع من انواع الدعاية الانتخابية مع قرب حلول الانتخابات النيابية مطلع العام الحالي، ولكن رب ضارة نافعة فقد نحصل على دار سكنية بعد ان اضطررنا الى السكن في بيوت الحواسم التي تسمى المعسكر منذ حوالي سنوات، وقد قيل ان من لايملك دارا لايملك وطنا.
اما حميدة فرحان فقد بدت متشائمة جدا من تطبيق هذا القرار بطريقة عادلة اذ تقول:
طوال العشر سنوات الماضية لم نحصد سوى الوعود، لقد مللنا الوعود التي لا تتحقق، فالحصول على بيت ملك حتى لو كان في منطقة النهروان هو حلم يراودني انا وعائلتي الفقيرة.
ان توزيع اراضي سكنية على الفقراء لا بد من ان يخضع لاليات ومعايير محددة لشمول جميع الفئات المستحقة، بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية، لكي يسهم في حل جزء ولو بسيط من ازمة السكن التي تفاقمت منذ سنوات، علاوة على تخفيض قيمة العقارات السكنية. 
**************
 
الشماعية .. خدمات هزيلة ونفايات متراكمة
فياض خيون
 واحدة من المناطق التي تقع في ضواحي العاصمة بغداد والتي نالت نصيبها من الاهمال والتردي الخدمي، فأهالي منطقة الشماعية يعانون من وضع مأساوي جدا،  بسبب ضعف الخدمات البلدية المقدمة اليهم ، ويعدون انفسهم مواطنين من الدرجات المتأخرة في البلد، بحسب قولهم .
حيث يمكن لأي مار في المنطقة ان يشاهد تراكم النفايات وبشكل تلول كبيرة وقريبا من الشارع الرئيسي،  وكما معروف للجميع أضرارها الجمة الصحية  والبيئية ، فقد اصبحت مرتعا خصبا لتجمع الحيوانات السائبة من كلاب وقطط بحثا عن غذائها في تلك الازبال التي يقوم برميها بعض الاهالي للتخلص من فضلات البيوت، كما تعد مكاناً مناسباً لتكاثر القوارض وباعداد كبيرة، مع الانتشار المفرط للحشرات الضارة كالبعوض والذباب. وكلها مجتمعة تكون هما مضافا  للاهالي لتسببها بانتقال الامراض بين صفوفهم خاصة الاطفال منهم، علاوة على انبعاث الروائح الم?ززة منها بحيث يصعب على المواطنين المرور بالقرب منها او السير في الشارع ، اما جمالية المنطقة فقد تناساها السادة المسؤولون والاهالي على حد سواء.
ولا تقتصر معاناتهم على هذا فحسب بل ما يزيدها هو الحفريات التي تكثر في الشارع الرئيسي الذي يربط المنطقة بالمناطق الاخرى، حين قامت الاجهزة البلدية بحفره منذ اربع سنوات بغية اكسائه وتبليطه، لكنهم لم  يتقدموا خطوة واحدة نحو تبليطه وبقي الحال على ماهو عليه لا تحسن على الواقع الملموس، فيما يشير تصريح احد المسؤولين الى الايعاز بتشكيل لجنة لتبليط الشارع وخلال اسبوع واحد فقط ، بينما الحفر ما زالت موجودة ولم يجر اي تغيير عليها لغاية الان.
اهالي منطقة الشماعية يطالبون الجهات البلدية بايلاء اهتمام فعلي بالمنطقة وتنظيفها من النفايات التي تملأ الشوارع والازقة ، مع ضرورة رفع النفايات المتراكمة، وتخليص الاهالي من الاضرار الصحية والبيئية المتأتية عنها.  
 
******************
 
إنصفوا الخريجين الجدد.. يا حكومة !
ريام احمد
لم يتوقع  أي خريج حاصل على شهادة جامعية ما سيؤول اليه حاله، فاحدهم  رغم حصوله على شهادة اكاديمية من احدى الكليات الا انه يعمل بائع سجائر في احدى التقاطعات، المحفوفة بالمخاطر العديدة والتي قد تصادفه اثناء العمل ومنها الأعمال الارهابية كالتفجيرات بالعبوات الناسفة والسيارات المفخخة، التي يذهب ضحيتها الكثير من المواطنين بينهم الباعة الجوالون الذين يتواجدون في الشارع بشكل دائم.
وآخر يعمل اعمالا حرة ومنها البناء، حيث يضطر للنهوض منذ الصباح الباكر للوقوف في مسطر العمال، من اجل الحصول على فرصة عمل يؤمن بها معيشة عائلته، وهذا العمل ايضا تعتريه الكثير من المخاطر والمشاكل، وربما يعمل في يوم ولا يحصل على عمل لعدة ايام ويعجز عن توفير ابسط المستلزمات المطلوبة للعائلة. ومن المناسب ان نذكر ان  العاملين في المهن الحرة كالعمل في التقاطعات وغيرها، يفتقرون  لوجود قانون يحميهم او ضمان صحي واجتماعي اسوة بالمهن الأخرى ولا راتب تقاعدياً يضمن عيشهم في المستقبل. وقد يضطر الكثير من الخريجين للتقديم ال? الأجهزة الامنية للتعيين فيها بسبب قلة فرص التعيين في المؤسسات الحكومية حسب اختصاص دراستهم الاكاديمية، وان وجدت فانها تقتصر على اقارب المسؤولين وما حولهم.
*****************
 
متى يكتمل بناء مدرسة الطيبات الابتدائية؟
قبل بدء العام الدراسي الماضي بادرت وزارة التربية باخلاء مدرسة الطيبات الابتدائية للبنات الواقعة في مدينة الصدر داخل قطاع 55 تمهيدا لهدمها واعادة بنائها مرة اخرى بعد حدوث تشققات في عدد من صفوفها وتصدع جدرانها وسقوفها، وهو اجراء صحيح بطبيعة الحال، لكن بناء المدرسة لم يكتمل لحد هذه اللحظة، فقد  تم تهديمها دون ان تبدأ عملية البناء، بعد مرور عامين تقريبا، هذا الحال انعكس على ذوي الطالبات من سكنة المنطقة الذين اضطروا الى نقلهن الى مدارس اخرى بعيدة عن مناطق سكناهم، فضلا عن ازدواج الدوام في تلك المدارس وما نتج عنه? من عدم قدرتهن على استيعاب الدروس، بسبب الفوضى التي تشهدها المدرسة وعدم كفاية ساعات الدوام بما يضمن اكمال المواد المقررة للدراسة.
مراقب
 
**********************
 
عمال صيانة الشبكة الهاتفية يناشدون
 
لفيف من عمال الشركات الاهلية لصيانة الشبكة الهاتفية التابعة لوزراة الاتصالات ممن يعملون في اعمال مختلفة كأن يكونوا لحامين ومشيدي خطوط هاتفية وعمال حفر،  يعملون باجور يومية رغم مرور اكثر من خمس سنوات على ممارسة عملهم هذا، لذا يناشدون وزارة الاتصالات لتثبيتهم على الملاك الدائم او تحويلهم الى موظفي عقود، لاسيما ان البعض منهم اصحاب شهادات وخبرة طويلة في مجال عملهم، ناهيك عن كونهم من اصحاب العوائل الكبيرة، وفي ظل ارتفاع الاسعار المستمر، وما تتطلبه الظروف المعيشية الصعبة في توفير ما تحتاجه عوائلهم من متطلبات.
جواد عبدالحميد
 
******************
 
شخابيط ...
الصحراء .. في برلمان داحس والغبراء!
 
السلام عليكم .. اخواني «المگاريد».. كان يا ما كان في سالف الزمان والاوطان والتربان.. هنالك قبيلتان احداهما بني «چرك» والاخرى بني «سمسم» لكل قبيلة فرس عزيزة للغاية واحدة اسمها «داحس» والاخرى «الغبراء» اتفق زعيما القبيلتين على إقامة سباق بين الفرسين «ريسز» في ذلك الوقت.. يا جماعة الخير.. صاح المذيع.. الخيل تحت منصة الانطلاق.. انطلق.. وهدّن الخيل، «طربگ، طربگ»، يا اصدقائي.. فازت «داحس» والفرق «رقبة».. هنا «گام الداس يا عباس» اعترض قوم «الغبراء» متهمين «داحس» بالغش و»القوبية» وقوم «داحس» شجبوا الاتهام معتبرينه?ملفقاً من القبائل المجاورة وصارت «كونة» والچاينه بكل دار و»دمومه طشار» جيل بأثر جيل لا ينسون عملتهه وحرب استمرت 40 سنة جراء سباق «داحس والغبراء».. اخواني «المگاريد» هذا هو الحقد المؤجل الذي يتأجج باية لحظة ليصبح كارثة.. هذه المعركة تشبه  الى حد بعيد معركة البرلمان العراقي الاخيرة بين الاخوة الاعداء وكأنهم قوم «داحس والغبراء» تحت قبة البرلمان، واليكم بعض تصريحات المعتركين في البرلمان:
* برلمان داحس..
نحن قوم «داحس».. نحرق ولا نجالس.. نطالب رئيس البرلمان ان يستبدل مخصصات شراء «البايسكلات» ليكون بدلاً عنها «البعران والخيل والليل» وجعل الميزانية مفتوحة «طلاقتين» لشراء الاسلحة البدائية مثل السيوف، الخناجر، الرماح والخيم، كوننا سئمنا الانتظار ونريدها حرباً ضروساً، كون «داحس والغبراء» استمرت 40 سنة، وحربنا هذه نريدها 80 سنة تحت شعار.. ويلك يلي تعادينا.. ويلك يا ويل
سيوف الثار  تنادينا بظلام الليل!
* برلمان الغبراء
يا عيب الشوم.. نحن ربع الغبراء.. نسحق هؤلاء، برمل الصحراء.. نعم.. هي الحرب وعلينا استذكار «داحس والغبراء» الاولى لنعيد امجادنا في حرب البسوس الثانية.. اذن هبوا يا  قوم «الغبراء» عن بكرة ابيكم لسحق «داحس» وقومها، وبهذه المناسبة الجلل نطالب رئيس البرلمان بتوفير ساحة حرب ترابية والتعاقد مع المخرج العالمي «مصطفى العقاد» لتوفير الاجواء والاماكن اللازمة لحرب بسوس ثانية تحت شعار.. ها خوتي النشامه.. عليهم يالنشامه.. لا تخطون واحد.. ولا تتعب سواعد
* برلمان داحس
يا قوم «الغبراء» انتم لستم نشامى، نحن النشامى اصحاب السيوف التي لن تصدأ، نحن احفاد عنترة، انتم احفاد شيبوب، انتم بني «جرك» نحن بني «سمسم» وشتان ما بين النسبين ولا يزال العرق نداس.
* برلمان الغبراء
هذه الخزنة ولا نعطيها سبع سنين نحارب «بيها»، يا قوم داحس «نفلش» البرلمان على رؤوسكم وسوف  نجعلها عليّ وعلى اعدائي و»طز بالاول والاخير، سوف نجعلكم سالوفة للتاريخ وثارات «الغبراء» لا تزال تحرق قلوبنا.. يا غبراء.. يا غبراء.. نامي رغد واستريحي حان وقت غسل العار.. النار ولا العار!
* آخر ما أقوله لاخواني «المگاريد»: عجبت لناس يغسلون ايديهم ووجوههم في اليوم عدة مرات.. في حين لا يغسلون قلوبهم مرة واحدة في السنة!
 
غالي العطواني
******************
 
مواساة ...
� تنعى محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي المهندس سعد الجادري احد الرفاق المناضلين السابقين في حزبنا والذي وافاه الاجل صباح امس.. الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه ومحبيه.
� تنعى هيأة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الكوت الشخصية الادبية والصحفي صديق حزبنا المهندس سعد الجادري الذي وافاه الاجل اثر مرض عضال وكان مثالاً للصديق المتفاني في خدمة الحزب من خلال مواقفه وكتاباته الجريئة الرحمة والذكر الطيب دوما لفقيدنا الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر معارفه ومحبيه.
� تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراق الرفيق الدكتور حكمت تاج الدين وإخوانه أصدقاء حزبنا (عامر، سلام، سعد) لمناسبة وفاة والدتهم .الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها الكريمة وأبنائها.
� تعزي محلية بابل  ومنظمة المدحتية للحزب الشيوعي العراقي آل الجزائري بوفاة الصديق عصام محسن الشيخ جواد شقيق شهيد الحزب صالح محسن  والمشرف التربوي جعفر محسن.  الذكر الطيب له ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.
*********************
 
مناشدة ...
العمال المؤقتون في كربلاء
 ينتظرون انصافهم
بعد 9/4/2003 ظن المواطنون, ان هناك نقلة نوعية ستحصل في حياتهم اليومية, ولكن ظهر كثير من الإخفاقات في كافة المجالات كان ضحيته المواطن العراقي. وأهمها مظلومية (العمال المؤقتين) الذين يعملون بأجور يومية ويعدون بالآلاف، (منهم فقط في بلدية كربلاء اكثر من2700 عامل تقريبا), يعانون معاناة لاتليق بعراق ميزانيته تبلغ (المائه وعشرون مليار دولار) والذي من أهدافه العدالة والمساواة والديمقراطية. هذا البلد الزاخر بالثروات والخيرات, بالمقابل يعاني العامل من البؤس والشقاء وشظف العيش، والقلق الدائم على مستقبله ومستقبل عائلت? وإنهم يعيلون عوائل كبيرة ولديهم تلاميذ وطلاب يحتاجون الى مصاريف، وأجور نقل, فماذا يفعلون بـ(300) الف دينار او ما يزيد قليلاً. وان معاناتهم تتلخص في:
� عدم احتساب خدمتهم لغرض العلاوة والتقاعد حسب قانون الخدمة المدنية. ومنهم من يعمل قبل سقوط النظام.
� عدم احتساب اي علاوة او ترفيع لهم.
� محرومون من المخصصات (شهادة - خطورة) وكافة الامتيازات.
� محرومون من الإجازات المرضية والاعتيادية.
� محرومون من تمتعهم بالجمع والعطل الرسمية.
� ليس لديهم اي ضمانات , يفصلون حسب مزاج المسؤول الادنى شفاها.
� هناك تمايز بين اجور العمال الذين يعملون في نفس الظروف من شهادة ومكان. وهذا مخالف لنص المادة 14 من دستورنا العراقي والسبب أن البعض يعمل على تخصيصات لجنة الاعمار والاخر يعمل على تخصيصات الميزانية. في نفس المكان عامل يستلم 300 الف دينار والآخر يستلم450 ألف دينار.
نطالب السيد وزير البلديات والأشغال العامة برفع الحيف عن هذه الشريحة من خلال:
- تنظيم عقود لهم كي يتسنى للدوائر تعيينهم على الملاك الدائم.
- رفع أعدادهم الحقيقية إلى الوزارة لغرض استحداث درجات وظيفية لهم للسنوات المقبلة لغرض استيعاب أعدادهم وتحديد عقوبة مناسبة للدوائر التي لم ترفع العدد الفعلي للعمال الذين يعملون لديها كما يحصل في كل عام, ما ادى الى تراكم هذه الأعداد الكبيرة. وجعلهم يغوصون في مستنقع الفقر اللعين.
 
الحقوقية
كوثر كاظم ناصر
 
 
½ عمود ...
افعلوا كما الكربلائيون
 
حين تراجع صالات الطوارئ في المستشفيات الحكومية المنتشرة في بغداد، فان الانطباع الاول الذي يتكون لديك هو الفوضى العارمة، وقلة العناية الطبية، وعدم قدرة الكادر الموجود على تلبية احتياجات المرضى والمصابين، الذين تتزايد اعدادهم بشكل كبير اثناء وقوع حوادث التفجير. هذا الحال يدفع الكثير من المراجعين الى العزوف عن التوجه الى الطوارئ، عند تعرضهم الى طارئ صحي معين، بل يقصدون الاطباء في عياداتهم الخاصة. اما الفقراء والمعوزون فلا يجدون مفرا من الذهاب الى تلك المستشفيات للحصول على علاج مجاني.
وتردي الخدمة الطبية التي تقدمها صالات الطوارئ في مستشفيات بغداد، سببه ان اغلب الاطباء العاملين فيها هم من المقيمين، وهم لا يملكون من الخبرة ما يمكنهم من تشخيص الحالات التي يحتاج بعضها الى تدخل جراحي فوري، وقد قيل قديما « معرفة الداء هي نصف العلاج».
وزارة الصحة تقوم من جانبها بتجهيز صالات الطوارئ شهريا، بكميات كبيرة من الادوية تكلف الدولة مبالغ طائلة، لكنها تهدر بدون فائدة بسبب التشخيص الخاطئ. وقد تنبهت لجنة الصحة في مجلس محافظة كربلاء الى هذه النقطة الجوهرية، اذ بينت احصائية اعدتها لهذا الغرض، ان ما يصرف في صالة الطوارئ الواحدة في مستشفيات كربلاء يصل الى حوالي اربعة ملايين دينار يوميا. بسبب عدم وجود طبيب اختصاص، فضلا عن قلة خبرة الاطباء المقيمين، فيصرف العلاج لارضاء المريض وليس حسب التشخيص الدقيق. وقد وجد المجلس حلا لهذه المشكلة، واتخذ قراراً في اب الماضي ينص على منح مبلغ خمسة ملايين دينار شهريا للاطباء الاختصاص مقابل الدوام مساء في صالات الطوارئ بدلا من العمل في عياداتهم الخاصة.
ما يحدث في صالات الطوارئ في مستشفيات كربلاء ليس ببعيد عما يحدث في بغداد،  وعلى مجلس محافظة بغداد ان يتبع نفس الطريقة، ويلزم الاطباء الاختصاص بالعمل في طوارئ المستشفيات ببدل شهري مناسب يعوضهم عن ما يجنونه من ارباح في عياداتهم الخاصة. فلا بد من ذلك  في ظل شحة الكفاءات الطبية التي هاجر اغلبها الى دول الجوار، بسبب تردي الوضع الامني، ولترشيد ما ينفق من مبالغ كبيرة لتاهيل الطوارئ ناهيك عن تزويد الاطباء المقيمين بالخبرة المطلوبة عن طريق العمل تحت اشراف اطباء اختصاص.
 
سليمة قاسم


ص 6
 
 
«دكان» المنزلاوي

صدرت مؤخرا عن "دار الهلال" رواية "الدكان" للأديب سمير المنزلاوي، التي تدور أحداثها في قرية "العرفا"، وهي قرية صغيرة تنتمي لمدينة "سماديس"، وتختزل المجتمع المصري بروحه وأعصابه وجسده كما يتضح من أحداثها. ويعد "الدكان" قلب القرية النابض الذي يدفع الدم في عروقها، حيث يلعب هذا المكان دورا مهما في تصاعد الدراما التي تتنوع بين الدراما الصاخبة والدراما الهامسة، كما يتضح من خلال لغتها الخاصة ومفرداتها المنتقاة بعناية مدى ثقافة الكاتب وقدرته على بلورة العالم في نقطة ارتكاز ينطلق من خلالها إلى آفاق بعيدة، ثم يعود إليها لينطلق إلى آفاق أخرى جديدة. وتكشف لنا هذه الرواية مدى براعة كاتبها في تسخير معاول الجمال للخروج بصورة بكر، مستخلصة من ضرع الإبداع الصافي، توقفنا على أعتاب الفن الراقي حفاة مشدوهين ننتظر المزيد.
 
 
*****
تداعيات في حضرة الأب
 
 
جاسم عاصي
 
إلى الأب عبد عون الروضان
 
 
فلتدنو أميرتك يا بن الروضان
من وجه الراقد في المهد ِ
دعاء الجوشن يحمي الزيّن من دود الأرض
ويطّهر نظرات أميرتك
سرير ٌ ، مهدٌ ، الكل سواء
فالرأس وسادته قباب صفر
وحشية مهده ندف من ثلج مكَرون
لا تدري .. أي حكايات تمضي
في تاريخ مجهول ؟
في كل زمان يتقدم إبراهيم بإسماعيل ذبيحاً
كي يرضي الرب.
قربان يتبع قربان
ومحارق في أعالي الأرض تُقام
لم يرض إسماعيل بالقدر الآتي
فكان الكبش بديلاً .
حين دنوت من مهد أميرتك
لا تدري من الأمر غير سؤال
وإلا كان الكبش رفيق الدرب
 تسفح دمه تحت سرير أميرتك
فتحميها من قدر آت ٍ .
فحين أنهيت قراءة سورة يس
تذكرت وسألت :
من فتح المصحف ؟
ومن كان يتلو السورة  على الجثمان ؟!
كان جواب أميرتك هو الأكثر بياضا ً
محمولا ً على بلاغته المثلى ،
يا بن الروضان
هل تكفي ابتسامتها لردم جدار الحزن
في هذا الكون الغائر بالاسترخاء !!
بضع حمامات بيض
تصطف على مدخل بيت الرب
نهضا من جوف الأرض
ليقبّلا كف ورأس الأب
القادم من مدن الموت .
طوبى لمن ناء بحمل يثقل
ما امتد زمان وزمان
طوبى لنا
إذ نحمل في كل سنيّ العمر
نعش رحيل دائم .
يا عبد الروضان  ؛
من قبر نحو الآخر
نسير  ،
لا ينتظرنا أي مصير..!
كيف يروق للرب أن يسفح
دم أحبته ؟!
كيف ؟!!
لا حول ولا قول إلا ...
سيدوري .. يا أمي
لا تقفي بدرب الماشين
نحو الآفاق
دعيهم للرحلة يمضون
بيت الرب جحيم
وأوروك
دمار ونار
التهمت أرضية شوارعها
كل الأحباب
ومحت آثار أقدام الماشين
وأسفي على الماشين .
لا خل هنا .. ولا خل هناك
سواد يدخل بسواد.
بالله عليكِ
لا تقفي دونهمُ
لا تقفي أمام محبيك
يا سيدوري
فهم الأحباب
والأبناء البررة.
وحانتك ملاذ المطرودين ،
عن مهد محبتهم
مطرودين .
 تعب الربّان ونفق الركّاب
في الأنحاء .
فاز الرب بقتل بنيه
                    فاز الرب بقتل الأبناء ..!!
 واأسفاه يا جمرة قلبي
ويا جمرة قلب ابن الروضان
طوبى .. طوبى لنا
طوبى لمن ثقلت أزمنتهم بالفراق المستديم .
 
********
أيام مع عبد الوهاب البياتي
 
هادي الحسيني
لم يمّر بتاريخ الشعر العربي الحديث شاعر شغل الاجواء الثقافية والسياسية مثل الشاعر عبد الوهاب البياتي! اختلف من حوله الكثيرون وأتهموه بالنرجسية ! بينما الحقيقة الواضحة أن اغلب الشعراء يتمتعون بنرجسيات عالية تتفوق كثيرا على نرجسية البياتي ! لا أحد يستطيع أن ينكر شاعريته ، فهو شاعر كبير وبكل المقاييس الفنية . من يقرأ دواوين البياتي بدقة سيجد أن اغلب ما كتبه خلال مسيرته الشعرية الطويلة والتي جاوزت الخمسة عقود هو شعر عالمي بأمتياز ، شعرية لم تقتصر على الزمان والمكان ولا الموضوعات التي كان يطرحها فهي في الغالب معالجات تنطبق على البشرية جمعا ، وصالحة لكل الازمان . البياتي يقف جنبا الى جنب مع شعراء العالم الكبار ! هو شاعر مقروء ومعروف عالمياً . حتى أني أذكر يوما أجريت مقابلة صحفية مع واحد من أهم شعراء النرويج واسمه ( آرلنك كتلسن ) عندما سألته عن الشعر العربي ؟ اول ما ذكر لي البياتي !
البياتي شاعر الثورة وشاعر الفقراء والبسطاء ، سخر كل طاقاته الابداعية ومنذ بداياته الاولى لنصرة المظلومين في الارض !
الملوك والرؤساء العرب والسياسيين كان خصمهم على طول الخط ! وكانوا يهابونه ويتحاشون قصائده وتصريحاته الصحفية التي عادة ما تقلق مضاجعهم !
وفي عام 1998 داخل العاصمة عمّان ذهبت مع البياتي في واحدة من كافتريات منطقة الشميساني بعد أن أتصل شخصان من التلفزيون العُماني ، جلسنا معهم واتفقوا مع البياتي على إجراء حوار تلفزيوني ، المكان كان غاليري الفينيق ، حضر البياتي عصرا وكنت معه وعلى مائدته الفينيقية ، وقبل أن يبدأ التسجيل ، قال له المحاور أنه كان في بيروت وقد أجرى حوارا مع ادونيس ! أجابه البياتي ليس ثمة مشكلة لديّ مع ادونيس !
كان المحاور على علم مسبق بالتصريحات النارية التي عادة ما يطلقها البياتي بالضد من ادونيس ، وكنت قد قرأت الكثير عن هذه التصريحات ! لكني اليوم اجلس الى جنب البياتي وفي نفس المائدة في هذا الحوار الذي كنت تواقاً لسماع تصريحاته بخصوص ادونيس او نزار قباني خاصة وأن المحاور العُماني كان همه الاول تسيلط الاضواء على هذه المسائل الشخصية والخلافات !
وقبل أن يبدأ التسجيل حاولت الانتقال الى مائدة قريبة حتى أستمع للحوار والذي على ما يبدو سيكون مثيرا للجدل ! البياتي رحمه الله رفض انتقالي وقال ليس ثمة مشكلة فأنت معي ولا بأس أن تطل على الشاشة ! أبتسمت لِما قاله ! لكني حاولت أن أبتعد قليلا عنه ليكون ظهوره في التلفزيون لوحده ! عندما بدأ المحاور يطرح الاسئلة على البياتي ، كان البياتي يتحدث بطريقة أكثر من رائعة ، لا بل إن كل جملة من كلامه كانت لا تخلو من الشعر ! حتى وصل المحاور بالاسئلة الى ادونيس ! ما هو رأيك يا ابا علي بشعر ادونيس وتنظيراته ؟ مع ابتسامة رافقت المحاور !
البياتي وبكل ثقة لم يهاجم ادونيس ولم يشتمه ولم ينتقص من هيبته كما يشاع في الصحافة ، إنما قال بالحرف الواحد : أن ادونيس لم يأت ِ لنا بالجديد ! كل ما يكتبه وينّظر لنا فيه هو نابع من اعماق تاريخ ادبنا العربي الذي يمتد الى قرون طويلة من الزمن !
وعن نزار قباني حين سأله المحاور ، قال : أن نزار قباني شاعر صاحب امكانيات محدودة وبسيطة ، شاعر يحاكي النساء والمراهقات لا أكثر !!
هذا كل ما تكلم به البياتي عن شعر ادونيس ونزار قباني !
من حقنا أن نحترم وجهة نظره كشاعر يرى بعين بصيرة وثاقبة شعراء جيله كيف يكتبون !!
تحدث البياتي كثيرا عن ابناء جيله ، السياب ونازك وبلند الحيدري وعن الشعرية العراقية برمتها ، قائلا انها تبحث عن التجديد في الشعر باستمرار!
وعلى مدى أكثر من ساعتين من زمن المقابلة ، انتهى الحوار الذي اسعد المحاور والذي أخرج ظرفاً فيه الف دولارا وهو يقول للبياتي ، الرجاء أن تعذرني على هذا المبلغ البسيط بعد هذا الجهد الكبير ، وأن نفس المبلغ بالضبط كنا قد اعطيناه الى ادونيس عن مقابلته !
في بداية الستينات كان البياتي في موسكو كملحق ثقافي للسفارة العراقية في زمن عبد الكريم قاسم وبعد انقلاب 8 شباط الاسود تم فصله !
ليعين مدرساً في معهد اللغات الشرقية بجامعة موسكو وقد ألقى محاضرات قيّمة على الطلبة حول تاريخ الادب العربي .
وأصبح عضواً في اللجنة العليا لحركة الدفاع عن الشعب العراقي برئاسة الجواهري الذي قرأ قصيدة (امين لا تغضب) ومن بعد الجواهري قرأ البياتي قصيدة عن الشهيد سلام عادل ! وكذلك قرأ حسب الشيخ جعفر وهو شاب صغير الذي صفق له الجواهري كثيرا وضمه الى حضنه ! كان ذلك في اتحاد الادباء السوفيت !
يا رفيقنا سلام
وأنت في قلوبنا تنام
تضاء ألف شمعة !
ثم فصل البياتي من عمله في الجامعة ، ليبقى في حيرة من أمره وأمر عائلته حتى بعد ايام قلائل ، أتصلت به السفارة المصرية لتبلغه أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر يعرض عليه الاقامة في القاهرة ! وهكذا غادر موسكو الى القاهرة ليعيش فيها قرابة العشر سنوات ! رحم الله البياتي الشاعر الكبير والانسان النبيل الذي كان رائعاً وطيبا وكريما !!
 
********
نصوص
 
كاظم مزهر
في ليل بابل
أمرقُ من جوفِ ليلٍ
فأصيب كبدَ ليلٍ آخر
رئة الليل تحاصرني بشهيـق وزفـير
أزرق
في جدران المشيئة
أعلّـقُ قمصان وحدتي
ما يجري في رحم العتمة
خلق وموت
موت وانبعاث
أفكار تفنى
أفكار تستحدث
وأنا عينان ترودان
زوايا طفح فيها وطن قاحل
هل في الغرفة غابة من أشياء اللّيل
أم في الغابة تستلقي أرواح الغرفة
تغسّلني أصواتٌ
تكفّنني أصوات
الطلَقُ الذي يئزّ في البعيد
أرواح تحُشَرُ في صندوق
أيتها الشمعةُ البديلة
لماذا تنطفئين
والجلدُ يكابدُ الإسفلت
في نبرة السرير ...؟
***
عيناك بحر
والرمش موجٌ ساحر
وأنا طفلٌ
عند شواطئك ألهو
بما نفثتِ من عقد
طفلٌ
غادرتني تمائمي
ولا أتقن غير الغرق
 
 
 
********
عمار بلحسن.. مقاومة الغياب

غزلان هاشمي
"لا شيء يجعلنا عظماء غير ألم عظيم" ، هذه المقولة لدي موسيه اعتراف بأن كل منجز عظيم هو بالضرورة ما ترعرع بين جنبات الوجع أو بين مسافات الحزن حينما يسيج الكلام بصمت نبيل ليتموضع في شكل بوح إبداعي رقيق، عمار بلحسن وهو يكتب تاريخ وجعه يحاول مقاومة الموت بحياة رمزية جديدة، هي لحظة الكتابة وزمن تموضع البوح في شكله الإبداعي ،فلم تكن الكتابة في مثل هذه اللحظات تعبير عن مخاوف من العدم والانتقال إلى ذاكرة الإبداع ، إذ الخوف نفي لكل اعتبار متحقق يروم المشاركة ، وما كتابة الذاكرة إلا رغبة في هذه المشاركة.. مشاركة الحرف ولحظات الألم … ومشاركة الحرف ،عمار بلحسن يملأ فراغات النص بكل ممكن واحتمالي ويحول الموت إلى حضور ماثل في ذاكرة المجتمع ،بل نجده يربي المجتمع على استقباله بما يناقضه ، فحياة الإبداع تمثل لراهنية تتخذ أشكالا مختلفة لا تموت أبدا بل تحيا مع كل قراءة متجددة،ولربما كل العبارات التي تلت العنوان تحمل في تعدديتها احتمالية الحياة والتجدد ،إذ مع كل احتراق تنبثق رؤية للوجود ومع كل احتراق ينفتح نص جديد "كتاب متورمة ،ليليات الألم، رؤى جنائزية ،آفاق الأمل، نصوص مؤرخة بتاريخ المرض…..".
إذن مع بحثنا في تأريخ الوجع عند عمار بلحسن تنتفي التسجيلية ، وتتحول اللغة إلى إمكان يروم التحقق وتوق إلى الحضور والمثول بين مسافات البوح،فهل اللغة إذن هي تلك النجمة التي كان يبحث عنها؟.
في نصه "آه ..تلك النجمة" يتضح الانشغال بالأسئلة، وكأن النجمة في تموضعاتها المتعالية تضيء زمن النص وتشي بالاستمرارية والمثول الدائم ،لكنها تظل محكومة باستحالة التموقع ضمن سلطة النص ،حيث تظل حلما ينتظر التحقق أو اعتبارا مسيجا بهيبة الحضور المتعالي، والمقطع التالي خير دليل على ذلك، إذ يقول" كانت تبتعد .. وكنت ابتعد..
لم أعد خائفا لأن النجمة ترافقني
ألم ترافق النجوم  دائما الأنبياء
المناضلين والفنانين؟".
 
إذن فالذات/ النص تظل تناضل من أجل الحصول على زمنها ومن أجل استرداد ذاكرة اللغة، لذلك فهي تتموضع في شكل حواري دائم لتقاوم الغياب ، وتصنع اعتباراتها من ذلك الامتداد الذي يفيض عن قيود الزمان والمكان ليتسع لأحلام التمكن �ها أنا قبالتك… ممتلئ بالبحر وأحلام البر.." بل وتبحث عن التدخل القرائي العاصف برتابة المعنى من أجل تهييج لغة النص " أين الرياح الكافية لتأجيج أمواجي؟"، وتحميلها تعددية الإنجاز وتجاور العوالم الإبداعية "ثم هذه كلماتي متخمة بضجيج العوالم وصخب الأشعار"، والتي تواجه بفشل الوصول إلى المعنى الأحادي رغم وهم الاقتراب لتبقى الاحتمالية تسيج هوية النص الملتبسة� ها أنا قبالتك، وها أنت قبالتي
وأراك وأسفي تهربين كطيف قبيل القبلة بطرفة عين
- فهل سترحلين عن قلبي، بحري
كالأخريات"
ها أنا قبالتك… حبيبتي
ممتلئ بالبحر وأحلام البر كأني
أدخل أجواء الله بي أشواق الخلق
فبحق هذه العشبة المراهقة..قولي لي:
- أين الرياح الكافية لتأجيج
أمواجي؟
ثم هذه كلماتي متخمة
بضجيج العوالم وصخب
الأشعار…فبحق تلك الزنبقة
البرية أومئي لي:
- أين مناطق الصمت الكثيفة
لتفجير كلماتي؟
ها أنا قبالتك، وها أنت قبالتي
وأراك وا أسفي تهربين كطيف قبيل القبلة بطرفة عين
- فهل سترحلين عن قلبي ، بحري
كالأخريات
...........
ويستيقظ النص/ الذات على فشل الاقتراب من المعنى النهائي أو الصيغة المكتملة ،حيث يعترف بفقر وسائله الاستدلالية وسلاحه التأويلي مما يجعل حلم الوصول مغتالا بسبب غموض علاقته باللغة التي تفضل الالتباس وإحباط كل محاولات الاقتراب والولوج إلى أسرارها" تحاصر أفراحي صيغ العلاقات الباردة…"لكن النص يظل في محاولاته عسى يقترب من زمن اللغة الأصيلة أو زمن الكشف عن غموض العلاقة المقدسة" فأتبعها متفردا.. متوحدا.. بي أشواق التكوين والتشكيل …… حلاجا كنت ترافقني إشراقات الصوفية وتهاليل الله"،وتتعدد محاولاته محكومة بأمل الالتقاء في زمن المستقبل" أدخل بلادا .. أخرج من بلاد..أبني أحلاما.."،حيث كلما قاربت لحظة الاقتراب توج المجهود بالفشل" وسقطت على وجهي متعبا"،لتظل الذات في تعاليها حلما مسيجا بالاستحالة ترتحل بين مسافات معتمة ،وتصنع ضياءها من عدم الاقتراب" كانت نجمة أنيقة
تصعد مشعة تحف بها أطياف نورانية تنده لي..:
وقررت الرحيل.. أليس الرحيل قدر الفنان ؟�
وحيدا كعادتي… حزينا كعادتي
تغتال توهجاتي أتعاب الأيام الفقيرة
تحاصر أفراحي صيغ العلاقات الباردة
تحبط تالقاتي أشكال الجمل الفارغة
أقاوم وأقاوم
أركب سفن الخلق تزفني إلى
محيطات الإبداع أغاريد حسون ونغمة حزن
فأتبعها متفردا..متوحدا…
بي أشواق التكوين
والتشكيل.. اللعب واللذات….
حلاجا كنت
 ترافقني إشراقات الصوفية وتهاليل الله
 ودقات
سمفونية..
ادخل بلادا.. اخرج من بلاد
ابني أحلاما.. اهدم أشواقا..
انحت لفظا.. أشكل قلبا
ارسم نجما أصور نغما
اكتب لفظا.. اسحق حقدا
اسقط عرشا أتوج ساعدا
ارمي حرفا.. اقتل قصرا
في لحظة التطهر كنت هائجا كالبحر
بين اللغة واللغة كنت
أبحث عن لحظة معاناة تشبه فجرا ريفيا
عسلا جبليا  فرحا طفوليا
أوشكت… لحظة..فقط
وأمسك بلغاتي.. يا الهي..
أين تلك الكلمة التي تملا فمي
لأصرخ بكامل قوتي:
-يا عالم… يا مخلوق الله…
لماذا وشمت على روحي كل تلك الأخاديد؟
وسقطت على وجهي متعبا..
أجهشت ببكاء حار.. ثم فتحت عيني
مثقل الروح ، ثمل الجسد
وبدأت أرى.. من خلف الهضاب الهمجية
ومن وراء سماوات الضباب…
كانت نجمة أنيقة
تصعد مشعة تحف بها أطياف نورانية تنده لي:
وقررت الرحيل.. أليس الرحيل قدر الفنان ؟
وتبقى حروب الكلام وصراعات المعاني تبحث في انتقائية واضحة عن زمن اللغة الحقيقي ،حيث يتعدد قدر التأويلات بين السقوط والجنون والبحث المتواصل رغم تعاليها وابتعادها عن قدر المكوث في مستقر المعنى" والآخرون تبعوا نجمة وما يزالون في أثرها"، لتبقى مهمة الذات مقاومة الغياب بطرح الاحتمالية والتعددية رغم خيانة التحقق الفعلي "وترشدني إلى نجمة طعنتني ذات يوم".
البعض سقط … البعض جن
والآخرون تبعوا نجمة وما يزالون في أثرها
أما أنا فقد كنت أشكل
وجها للحب والمقاومة.. أعيد صياغة القارات المنهوبة
وأندد بالسرقات والانتهاكات وأبحث عن جمل..
شفافة.. كثيفة.. قوية  تقول الحب
الذي اختزنه هنا تحت الثدي الأيسر
وترشدني إلى نجمة طعنتني ذات يوم..
ويقر النص بأنه أوشك على مقاربة المعنى الأصيل والامساك باللغة ، لكن قبل نهاية التشكل سقط شهيد التحقق ، إذ قدر اللغة أن تظل في تعاليها واحتمالية منجزاتها،ليشتعل النص/ الذات احتراقا من غموض التحقق ،لكنه يواجه بغواية اللغة التي تدعوه لدوام المقاومة والمحاولة .
أوشكت أن أذوق طعم الخلق..
ولكن قبل لحظة كن فيكون
سقطت شهيد المعاناة..
وما زلت ساقطا…بين جمرات تشتعل..
بينما نجمة أنيقة تومئ إلي تند إلي:
قاوم يا بن الأرض.
 
 
***********
ص7


ص7
 
"الفجر وعيون اهلنا" للشاعر كاظم الرويعي
ما بين التحديث وشعر الأغنية
 
 
ريسان الخزعلي
 
*.. هذا آنه .. نهر عطشان..
آ .. يا ذلة النهران.. من تعطش..
هذا آنه ..
بديك ألتم ..
بديك أنطش ..
ولا گتلك كتلني الگيظ..
...    ...   ...
خليني بديك ألتم..
بديك أنطش ..
بس يفلان ..
إحذر حوبة النهران من تعطش..*
 
�.. الشاعر/ نهر عطشان..، والتضاد بين النهر والعطش من المحن الوجودية التي تنازع الشاعر وينازعها من أجل وجود حياتي أنقى، من أجل/ فجر تحتضنه عيون الأهل/..، والفجر هنا انتظار الغائب، والعيون رصد مستمر لهذا الغياب، الغياب المتحسب له بلوعة وحسرة تقوضان الحلم، خشية أن (وأخاف العمر يخلص بيك..؟!)..،
وهكذا تتقدم شعرية الشاعر الراحل /كاظم الرويعي/ في موضوعها الثلاثي (الفجر، الانتظار، النهاية) من أجل ان يكشف أسرار هذه الثلاثية التي شغلته وشاغلها على مدى مسيرته الشعرية (كان صوتاً ستينياً متميزاً بحدود تجربته ولونه)..، هذا التميز المراوح فنياً بين القدامة والحداثة وشكل قصيدة الأغنية (الميل للمقاصيد داخل القصيدة)..، حتى وان كان يضفي صفة الحداثة |بالقول| على شعره (كتب عنواناً اضافياً لمجموعته الشعرية الاولى "البيرغ".. يقول فيه: المدرسة الحديثة للشعر الشعبي العراقي)...، إلاّ أنه سرعان ما يعود الى الشكل الأول تحت تأثير انغماره التكويني الناتج من هذا الشكل.
 
*.. يا ليل الهجر.. بالروح صبر اشموع
تنطي الحب ضواهه.. او باللهيب إتموع
عشگته إهواي..
تنيته إهواي..
نخيته إهواي..
ولا چنّه الحبيب اليسري ويّه إدماي..
سد باب العشگ..
يدموع.. صبر إشموع.. صبر إشموع..*
 
�.. ومن هذا المقطع، تتضح صورة البناء الشعري الذي تتنازعه المراوحة التقليدية والتحديثية (المقاصير، التقفية الأساس، التقفية الداخلية، اللازمة، تلون الايقاع)..، وهكذا هي شعرية /كاظم الرويعي/.. تحاول التحديث بمعاول قديمة، لأن كل ما يشغل هذه الشعرية ان تمسك شكل قصيدة الأغنية، وهذا سر نجاح قصائده عندما لُحنّت الى اغانٍ ما زالت تشكل حضوراً فاعلاً في مسار الاغنية العراقية الجديدة (يا عشكنه، صبر إشموع، ينجوم، ليله او يوم، سلامات، چلمة حبيبي، يم داركم، يا سفانه، صحينه، وغيرها):
*.. غفه رسمك ابعيني..
إمن الصِبا.. لليوم
واطيوفك اضيوفي.. ابصحوتي او بالنوم
نثرت العمر بدروبك..
واگول: اتدوم
ما ضنيت..
عشگك.. عشگ ليله او يوم..*
 
�.. وأرى ان حضور الشاعر /كاظم الرويعي/ في مشهد القصيدة الشعبية الجديدة، ما كان ليكون فاعلاً لو لا ان تُلحن قصائده، حيث كان يكتب بموازاة شعراء كبار استطاعوا ان يفتحوا آفاقاً جديدة في تحولات القصيدة الشعبية وأضفوا صفة الحداثة على هذه القصيدة، الا انه بقي في محاولاته التحديثية الغنائية، ولم يستفد كثيراً من هذه التحولات، وعندما يحاول ان يكتب قصيدة طويلة بعيدة عن مناخ تشكيل قصيدة أغنية، لا نجده يوفق كثيراً:
 
*.. اجيتك جية الخطار..
اجيتك نار..
اجيتك نهر.. عشر اسنين.. ما ضاگن اجروفه الماي!!
اجيتك شايل اجروحي العتيجه إوياي.. وانت إدواي
وجيتك ضيف.. وانت إدواي
جاوبني .. بعد بچفونك النعسانه..،
من طيف المحبه طيف؟
لو مات العشگ بين الجرح والسيف..*
 
�.. إن المجيء كان (خطار، نار، نهر، جرح، ضيف) ولم يتضح الرابط الدلالي بين صفات المجيء هذا، ولا الفارق بين (خطار وضيف)..، وأرى ان الشاعر كان بعيداً عن فكرة بناء |قصيدة| وهو المأخوذ بفكرة بناء قصيدة أغنية بتفوق في هذا المجال..، ومع ذلك، فان مثل هذه التشخيصات لا تضر بجوهر شعرية الشاعر، لانها هي ممكنات الشاعر الفنية وطبيعة خصوصية شعرية لا تقلد الآخرين (ولا تستعير محابرهم)..، ولربما ان /الرويعي/ كان محدود الاطلاع على مساحة الشعر الحديث العربي والعالمي وتحولاته الشاغلة:
*.. من تذبل إورود الصدگ..
تختل موازين الحچي..
الغيض يتسمه عشگ..
والضحكه تتسمه بچي.
يمصدگ الغربيل.. وامچذب الشمس.
داوي رمد عيناك:
وانظر من جديد..*
 
�.. ان "الرويعي".. شاعر يجنح نحو التحديث لا الحداثة، وان (كم) الشعر الحديث في قصيدته الحديثة قليل، رغم مقبولية هذه القصيدة في التلقي السريع، الا انها لا تترك ما يناسب قوله (المدرسة الحديثة في الشعر الشعبي العراقي) في حفريات التأثير الابداعي فنياً وجمالياً:
 
*.. غريب آنه .. او عشگتك ضي
غريب آنه .. او عشگتك في
غريب آنه .. او عشگتك مي
يمن ما كلّفت چفك..
يطش ابليلي.. حفنة انجوم..
او گلبي الطير المضيّع.. عليك ايحوم
مر بيّه..
واراويك الجرح.. من يوجع المالوم..
مر بيّه..
وأداويك الحزن.. لو وجّت أحزانه
غريب آنه..*
 
� .. /كاظم الرويعي/ في موضوعاته الأخرى التي تتوازى مع ثلاثية (الفجر، الانتظار، النهاية) شاعر مسكون بالحب وجدوى الشهادة من أجل الحرية والانسان والوطن القادم..، شاعر يحلم برموزه الأثيرة وامتداداتها في الحضور:
 
*.. هو شي منه..
يا حلم جيفارا إخذني..
اشتلني بسته امن الفرات
وأطش روحي:
خبز.. واثياب.. او حياة.
وأشد جنحي ابجنح هانوي.. او نطير
الكل جرح نصعد عبير..
الكل جرح ننزل حرير..
عالي يا صوت الشعوب..
المجازر .. والحروب..
غيم صيف.. بدروب تقرير المصير.
 
�.. في استعادة /كاظم الرويعي/ من خلال مجموعته "الفجر واعيون أهلنه"..، نكون قد آثرنا حضوره الشعري في مواجهة غيابه الاضطراري، ولكي نذكّر بشاعر ترك صوته في ايقاع الاغنية العراقية الجديدة من خلال قصائده التي تطمح بان تكتحل عيون أهلينا بالفجر الذي كان يحلم به بانحياز فكري مقدس. ولعلي اقتربت من وفاء يستحقه هذا الشاعر الشاغل.
 
 
 
*******************
 
الى وطني .. وطن الحسين
 
خليل العراقي
 
 گلي شوكت يا وطن
                       بين النفاهه تِصح
همك فـــلا ينحمــل
                       طولي على طولك جرح
وآنه وي باقي العمر
                       نكتب قصايد فرح
نتغنـــه بيــك والـك
                       يل ما صحالك كيف
يـل ما تمر بالچذب
                       مرت سحابة صيف
(ننتظرك ها تجي)
                       لو جيّه حتى بطيف
ونگول كيفك صحه
                       وهلت بشاير صبح
 
يا عراق.. شوكت يتمالكني حس إنك وطن؟
عُود من أموت واندفن
عيني يا احلى وطن بعيوني شفتك
عيني يا احلى قصيدة شوگ مرسومه على شفتك
آنه وانته اثنينه «اغتالونه» من يوم العرفتك
من انذبح الحسين مره
آنه وياك انذبحنه الف مره
ويه كل مره يذبحونه سوه
نشوف حسينه المذبوح ينهض من جديد
يردد الصرخه التدوي،
انته يا هذا الوطن
انته يا هذا الوطن
هلبت تسمعوني مره، ويجري دم الله بالعروگ، وتبين حوبه بيكم!؟
هلبت تگومون نطرد هالظلام الخيّم على الناس ونرد الشمس!
ونعدل الميله التريد اطيح البنيان فوگ الروس وتغتال النفس
ونصرخ بوجه الوجوه الكفرت بحق الوطن
بالوجوه العافت الگاع المحله بيوم ضيج، ومن اجاها الزود ردت
بالوجوه العگب حفنة اسنين ما شافت وطنه تريد تِحدي
يلّه يا هناس ويايه نرد لايام ابوي ايام جدي
واحنه واحدنه يغني بصوت مخنوگ وي روحه
ي حسين عيني «يا هوى الناس»
وهموم مديوفه بدمع، وبحنه وبياس
ليش الفرح ما يمر على البال
ونعيش مثل الناس باحساس
غاب الاحساس من اليحبون
وزعوا مكانه الحقد بالراس
 
 
 
************
 
ابوذيات
 
عبد حلو حيدر
 
* وحگ الملح والنهرين والماي
مالي بعد وي الشوگ ولماي
يزود ابكثر حبه الحزن ولماي
يجازي ابطيب ويوافي الخويه
* وحگ حازم وحگ صارم وشايع
اسمك چالبدر ذايع وشايع
آنه الكل مخلص مبايع وشايع
ادگ روحي جسر للبيه حميه
* احب كل طيب وفكره يساري
ومن زغري بديت اكتب يساري
الشعب كل يوم يتفجر يساري
الحقد ملعون وفعاله رديه
* طفح موحان دمعاتي وجاري
ارهابي اللي علگ ناري وجاري
يصاحب ما رحم جارك وجاري
يذب عبوات ويفجر عليه
 
 
 
***********
 
غنائيات وردة جمر 11
 
صدر حديثاً عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر والتوزيع الديوان الشعري الجديد والموسوم «غنائيات وردة جمر» للشاعر ريسان الخزعلي، ضم 10 غنائيات.
يقع الديوان بواقع 189 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
 
*********
 
عالي ويظل عنوانه
 
 
مالك القريشي
 
الواو همزة وصل ما بين حانه ومانه
وصار الوكت هذا الوكت يبچي على ذاك الوكت راح وبعد ما جانه
وصرنه غصب بالمهزله نعيش بوسط ناس العصر
بوگ وسلب ما تستحي ابدن ولا خجلانه
عيب وخزي تشبعون من لحم الهبر
والفقره جوعانه
عيب وخزي تنامون بقصور وفلل
ويتامنه فوگ الرصيف تنام بردانه
وعيب وخزي بكل المدن الجدوه بشوارعنه اصبحت مليانه
وعيب وخزي يوميه تفجير وقتل ليش انتو شنهو مگمطين سنين بجفانه
وعيب وخزي ايضيع حگ الناس وللغريب فلوس
مليارات كل واحد تبرع صارلي مردانه
الشعب مو كل الشعب بس منه انتخب نفس الگلوب الداكنه
وعيب وخزي كافي التفرهد والنهب ودم الاوادم بالشوارع فايضه وغرگانه
عيب وخزي البنك العراقي المركزي ما مول الجوعانه
وترشون بعض الناس حتى تبقون عل هل الرنه عل هل دانه
كل واحد المنكم زاح نار الگرصته
والناس شبعانه قهر ضيم وضنك حزنانه
يا للأسف يا للاسف انباگ تموز السعاده بس علمنه للابد عالي ويظل عنوانه
 
********
 
طعم السواجي
 
 
سفاح عبدالكريم
 
يمكن ابطور المحبه الجايه انحني السنين
خجلتنه ادموعنه البلروح تنزل «يا دليل الحايرني»..
أحلامنه اتصحي السوالف.. واحنه غربه إبين أهلنه،
او بالصبر يا دوب نشتم ياسمين..
أشجار بريه صفيه
باعدتنه اعيون حاسد.. بالمنافي انسل گمرنه،
باگنه الشرجي ابوكاحة عين واتبده الحنين.
او ها كثر بيه الحزن مدّ روحه سچه
اتحيرت بينه الدروب..
إتلاگت ابهمنه الذنوب
او دخنت صفناتنه ابشط العرب يا اللايمين..
اتوهست بينه الليالي الغبره من شلهت سفنه
الهور من چان الگصب عالي نهض بيه «الحسين»..
او عافيات الطيبه چانت،
الموت من گد البواچي استفحل او حط راسه  يمنّه
والبراءه البينه من وحي الطفوله او سالمين
هيل كل طعم السواجي والتمر خضراوي وانمطك ابتين
الغيره چانت صاحيه واتشد عزمنه، او لاكن اشبيدي إعله دورات السنين
الدنيه مچفيه او صعدها في البخت  ليفوگ واتعله ابسمانه او هوّه طين..
باگت الشتوه زلمنه
ابلا ضمير او مستحه اتوذر شعبنه
امفرعه الرغبات بينه.. والسوالف بايره اتوادد سهرنه او ضايعين.
إحتفت بينه المقابر عافيات.. المهم عدنه نبي انصلي عليه او نشتهي طعم الحياة
 
 
********
 
طه التميمي بين طلاسم الشوكـ.. وعشكـ المراجيح
 
 
لفته عبد النبي الخزرجي
 
عن منشورات الشرارة.. صدر للشاعر طه لتميمي... ديوان شعر شعبي عراقي، تحت عنوان " خبز فقرة ".
الشاعر الشعبي المعروف طه التميمي.. هذه القامة الشعرية الباسقة.. أهدانا ديوانه الشعري الموسوم (( خبز فقرة )).. وهو ديوان شعر شعبي عراقي من منشورات � مجلة الشرارة � الغراء... احتوى الديوان على واحد وثلاثين قصيدة... وهذه القصائد تكاد تكون موحدة في توجهاتها فهي من قصائد الوطن والنضال وحب الناس... إن طه التميمي يأخذنا مع خبزه وفقراءه ومفرداته التي تنهال كمطارق لتصوغ لنا تلك القصائد الجميلة والرائعة :
 
إحنه أهل الوطن
وإحنه البنينه الساس
من إحدود زاخو لآخر البصرة
ناضلنه إبلدنا اليوم سبع إعقود
عندك عن نضال الحاججك فكرة
إقره وشوف تاريخ العراق إشبيه
ومنهو العل المشانق صعد يالتقره
عمال وفلح من خيرة الثوار
تلگانه وبعدنه إجسور للثورة
 
تلك كانت خاتمة طه التميمي وهو يدلنا على فحوى ديوانه... ويعطينا صورة واضحة عن كونه يعوم في بحر من إرهاصات عوالمه وحيثياته.. وينهل من معين هذا البحر الزاخر مفردات لها وشم في خدود الأرض التي تطأها أقدام طه التميمي...
 
حط ماي وملح لو شفت
حية بيت
وأمن ما تضرك هاي بالفطره
 
ولأنه من معدن أصيل وله باع طويل في معرفة الغث و السمين... فإنه يدعوك لتميز بين الوجوه التي بدأ البذخ يرفل في أحضانها... والوجوه التي غابت عنها نعمة الوطن رغم ألاستحقاق الواضح في ضرورة نيلها تلك الحقوق... وهو ما قاد البلاد إلى هذا الواقع المأزوم والفساد الذي ينشر غسيله العفن في زوايا الوطن الجريح :
 
طبيعة گاعنه مسگيه بالنهرين
واكتار النهر مشهورة بالخضره
يعني الخير عدنه إحنه أهل الخير
وتنور السلف ما بي غني وفقره
يشور زادنه بيه الملح والماي
ويعثر إعراگنه كلمن نهب تبره
نفطنه بالوصاية وحصص جسمتوه
ما حصلنه من چبش النذر وذره
 
ولأنه يحمل روح إنسان.. وقلبا متيما بالحب والحنان.. وعواطف يرفل في ثناياها الامل.. فأنه يشعر بعقله يتشظى وهو يحمل إبنته التي لم تبلغ العشرين وقد طالها الارهاب الاعمى فاصبحت جثة هامدة لا حراك فيها وهو يحتضنها بكبريائه وشممه :
 
 أغازل طيفچ وأتخيلچ كل حين
 من أسمع بشر ببلادي يتفجر
 ملعون الشعر ما طاوعاني أرثيچ
 وإتصيح القوافي إعذرني مااگدر
 
ولأنه يحمل فكرا اصيلا... فإنه يكتب جرحا اخضر.. إن الجروح عادة تكون بلون الدم.. لكن جرح شاعرنا بلون الوطن والشجر والماء :
 
حلــــــــــم كحل إ رموش الليل
 من شاف النده إبطرت الفجر سير
 ومن صوت البلابل...ترگص الاوراد
 خجلان الصبح والوجه منه أحمر
 
 ويجول بنا هذا الشاعر في التراث وما يحويه من الامثال الشعبية التي يتداولها الناس فإنه يضعنا في واحد من تلك الأمثال ( جسمة فنيخ ):
 
سته برحل صارت جسماها فنيخ
 وآنه( بمطي ) وحيدي (إفنيخ) يهديني
 
 إن هذا الشاعر الذي يطوف بنا في صناعته الشعرية � كما يقول الكاتب والاديب محمد علي محيي الدين � في المقدمة التي كتبها لديوان الشاعر طه التميمي، يطوف بنا ليدلنا على مثابات النضال وأغاني ألإبتهاج وهموم التقاعد والأقلام المأجورة وقيثارة الجرح واليتيم والشهيد..
إنه يدلنا على حسه الوطني وإنحيازه لهموم الفقراء والكادحين ( فكان الفقير هاجسه والشعب مصدر فنه، يغني له ويحلق صادحا مغردا دون ان ينحدر لما إنحدر اليه الشعراء في مدح لحاكم او تملق لرئيس ).
 وحين يكون الشاعر بوصلة الواقع وهمزة الوصل بين وضيفة الشعر وهم الفقراء، فهو ولاشك يضعنا في إيقونة الألم وتباريح المعاناة :
 
 حافي دخلت مدرسة
 ولد الذوات بزهو
 بهدوم چنهم ورد
 وآني أطحن بحسرتي
 وكل فارق أتحسسه
 آنه ذكي من الزغر
 لاچن ابويه فگر
 بالسوگ كاسب عمل
 ماعرف عزمه كسل
 سفان ضد الظلم
 
إن الألم يعتصر الشاعر ويصوغ من ذلك الألم قلائد شعرية موشومة بحب الارض والإنسان..موشحة بإبداع متميز.. كل الحب للشاعر المجيد طه التميمي ومزيدا من العطاء والتألق والإبداع.
 
 
****************
ص 8
 
 
الموافقة على افتتاح فرع لمصرف "ستاندرد تشارترد" البريطاني
 
بغداد � طريق الشعب:
أعلن البنك المركزي العراقي، عن موافقته المبدئية على قيام مصرف ستاندرد تشارترد البريطاني بافتتاح فرع له في بغداد لممارسة أعماله المصرفية قبل نهائية العام الحالي.
وقال البنك المركزي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن البنك اصدر موافقته المبدئية على قيام مصرف ستاندرد تشارترد البريطاني بافتتاح فرع له في بغداد لممارسة العمل المصرفي، مبيناً أن البنك المركزي أبلغ مندوب المصرف في العراق بهذه الموافقة لممارسة أعماله المصرفية في بغداد.
وأضاف البيان أن مصرف ستاندرد تشارترد البريطاني سيباشر أعماله قبل نهاية العام الحالي.
 
 
*******
خبير: كثرة العطل استنزفت الاقتصاد العراقي

بغداد � وكالات:
أكد الخبير الاقتصادي مناف الصائغ، أن كثرة العطل الرسمية في مؤسسات الدولة والمناسبات وحظر التجوال يعد استنزافاً للاقتصاد العراقي. وقال الصائغ لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن المجتمع العراقي يفوق دول العالم بعدد العطل والمناسبات التي تؤثر على انتاجية الموظف ، إضافة الى أن كثرتها تؤثر على موظفي الأجور اليومية والعمال وأصحاب الدخل المحدود. وأضاف انه لا قيمة للوقت في العراق وان الموظف يعتبر 'الحاضر الغائب' وغير منتج أصلا، مشيرا الى انه يقضي معظم وقت دوامه في الزحام أو تناول وجبة الفطور والغداء.
يذكر أن دراسات عالمية أكدت أن العراق يحتل المركز الأول بين دول العالم في عدد أيام العطل، والتي تصل وفق قانون العطل الرسمية إلى 150 يوما في السنة وتقدر خسارة البلاد حسب دراسات اقتصادية خلال 7 أيام من العطل بنحو 30 مليون دولار.
 
 
 
********
 
 
وقفة اقتصادية...

انفلات أسعار النقل الخاص
 
ارتفعت أسعار النقل الخاص خلال السنوات الأخيرة بصورة حادة لتتضاعف مرات عدة، لعدم وجود رقابة حكومية مؤثرة، زد على ذلك فرض رسوم على أصحاب السيارات من قبل هيئة النقل بدون تشريعات تخولها ذلك، ونشر مفارز عند أبواب الكراجات وفي مناطق أخرى تتعامل بصورة قسرية مع السائقين، بعيدة عن كل أنماط التعامل الإنساني.
فهي تتصيد السيارات في مواقف معينة وتسحب «سنوية» السيارة لإجبار السائق على دفع ما تحدده هي بموجب تعليمات غير مقترنة بموافقة الجهات العليا، فهي تفرض جزافاً رسوماً سنوية تعود فيها إلى موديل السيارة، وهذا يعني أن السائق يجب أن يدفع رسوم عشر سنوات مثلاً إذا كان موديل سيارته يعود إلى 2003.
ورغم ما يثيره هذا الإجراء من سخط أصحاب السيارات، إلا أن هيئة النقل ترجع ذلك الى ضرورات تنظيم انسيابية السيارات نحو خطوط النقل، وهذه كلمة حق يراد بها باطل.
ومن المعروف أن هذا ليس هو العامل الوحيد الذي اثر على الأسعار، فارتفاع أسعار الوقود وتصاعد قيمة السيارات الحديثة التي دخلت إلى منظومة النقل وغيرها من العوامل الاقتصادية، كانت عوامل إضافية إن لم نقل رئيسية.
أما العامل الحاكم فهو أن أسعار النقل أصبحت بيد صاحب السيارة أو السائق دون أي تدخل حكومي في تحديد الرقابة على الأسعار، ومن الضروري التذكير بان أسعار النقل بين مناطق محافظة بغداد على الأقل كانت قبل فترة لا تزيد على 250 ديناراً كمعدل، أصبحت الآن لا تقل عن ألف دينار أي تضاعفت ثلاث مرات أو أكثر هذا من جهة، ومن جهة أخرى أصبحت أجور النقل بين محافظة بغداد ومحافظات الجنوب تصل في بعض أنواع السيارات إلى 25 ألف دينار خاصة بالنسبة للسيارات الصالون مقارنة بما كانت قبل 5 سنوات حيث لم تزد على 5 آلاف دينار، في حين أصبحت أجرة النقل في السيارات التي لا يقل عدد ركابها على عشرة أشخاص يحدد بـ15 ألف دينار في مقابل 3-5 آلاف دينار كانت قبل عام 2003 وبشكل مؤثر بقوة في أسعار النقل والذي كان بحدود نصف أجرة النقل في ذلك الوقت.
ومهما يكن من الأمر فان الزيادات في أسعار النقل عالية جدا، ما تستوجبه حقيقة التغييرات في كلفة هذه الخدمات، وهي بالنتيجة النهائية تؤثر سلباً على كلفة المعيشة للمواطن، وهي لا تقف عند هذا القطاع فقط، بل تقود الى ارتفاعات في أسعار سلع وخدمات القطاعات الأخرى.
ويبدو أن الحكومة عندما اعتمدت فلسفة اقتصاد السوق في إدارة النشاط الاقتصادي، فانها تعتقد خطأ، أن عليها ترك السوق دون أي تدخل تنظيمي أو تشريعي لفرض حالة من الاستقرار فيه أو منع صور الاحتكار لاعتبارات المنافسة غير التامة.
إن التدخل الحكومي لضبط السوق ضرورة ملحة، وإلا فان ترك الأمور على ما هي عليه، يعني مزيداً من الانتهاك لحقوق المواطن الاقتصادية، لان المتعاملين في السوق يبحثون دائماً عن أعلى مردود وبأي وسيلة كانت. كما أن وقوف بعض الهيئات الحكومية موقف المتفرج وفي أحيان الساكت عما يجري في السوق، يعزز بالنتيجة النهائية حالات التعسف في تحقيق مصالح أطراف السوق على حساب عامة الناس.
فالسكوت مثلاً عن ارتفاع أجرة نقل الأشخاص يدفع أصحاب المركبات إلى حالة من ابتزاز المواطن سيما في الظروف غير الاعتيادية.
وما يعزز هذا الاعتقاد أن الزيادة الكبيرة في استيراد السيارات من جميع الأنواع بعد عام 2003 يعني زيادة في عرض هذه الخدمة، وبالتالي خفض الأسعار، وهذا هو المنطق الاقتصادي الذي هو سمة من سمات اقتصاد السوق، ولكن إرادات أصحاب السيارات وحالة الاحتكار التي يتسم بها عرض هذه الخدمة كانت أقوى من ضرورات السوق.
سيستمر هذا الانفلات في أسعار النقل، باستمرار غياب مؤسسة حكومية متخصصة تأخذ على عاتقها تحديد الأسعار ومراقبة أوضاع كراجات النقل، وليس الاكتفاء بجباية الإتاوات التي يتحملها المواطن بالنتيجة النهائية من خلال الأسعار القسرية التي يلجأ إليها أصحاب المركبات. 
ومن جانب آخر، فان أحد العوامل الرئيسية التي تسمح للنقل الخاص أن يتمادى في رفع أسعاره هو شبه الغياب للنقل العام. وهو ما يجب أن يحظى باهتمام أكبر وأن يتم توفير التخصيصات اللازمة لمشاريعه.
أكثر من 2000 معمل هالك وغير مدعوم
 
رياض عبيد سعودي
 
 
******
اقتصاديون: تدهور القطاع الصناعي وراء غياب المنتج المحلي

بغداد – وكالات:
يعاني القطاع الصناعي تدهورا كبيرا بسبب قلة الدعم الحكومي وتوقف الكثير من المصانع الحكومية وعلى الرغم من الحديث مراراً عن إقراض القطاع الخاص وتشجيع مشاريع الانتاج المحلي لكنها لم تنفذ على ارض الواقع لغاية الآن.
واجمع عدد من الاقتصاديين في حديثهم لوكالة (الإخبارية للأنباء) على أن أزمة الطاقة الكهربائية وعدم توفر بيئة آمنة أديا الى تراجع الصناعة المحلية العراقية بشكل كبير إضافة الى عدم تفعيل القوانين الاقتصادية المهمة كقانون حماية المستهلك والمنتج وقانون التعرفة الكمركية.
وقال عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، إن القطاع الخاص "مدمر" في العراق ولا توجد هناك سياسة واضحة لاقتصادنا فهل هو اقتصاد حر أم اشتراكيِِ؟
واضاف خليل أن لجنته قامت بوقت سابق بتشريع حزمة من القوانين يمكن الاستفادة منها باعادة المنتوج الوطني كقانون حماية المنتج والمستهلك وقانون منع الاحتكار وقانون الاستثمار المعدل والتعرفة الكمركية لكن لم يتم إقرارها لحد الآن، مشيرا الى أن العراق هو البلد الوحيد الذي لا يمتلك قانون تعرفة كمركية.
واتهم الحكومة بالتقصير وعدم الجدية بمعالجة الملف الاقتصادي والاهتمام بالصناعات الوطنية، مؤكدا وجود أكثر من 2000 معمل صناعي هالك وغير مدعوم حكومياً وأكثر من مئتي ألف موظف في وزارة الصناعة منهم من تستطيع الحكومة الاستفادة من كفاءته وخبرته بدعم الصناعة.
وبين أن أهم المعوقات التي أرهقت الصناعة هو عدم تقديم الخدمات اللوجستية من قبل الحكومة للوزارة كالماء والكهرباء والخدمات والأمن وعدم الاهتمام بالقطاع الخاص وهذا كله أدى الى ارتفاع نسب البطالة.
من جانبه قال الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي، إن القطاع الصناعي يعتبر الشريان الرئيسي للحياة في العديد من الدول حيث تصنف الدول الصناعية بأنها دول غنية كون الصناعة مصدر متجدد للأموال ولا يتوقف عند حد معين.
وأضاف محمد علي  أن القطاع الصناعي وبسبب أزمة الطاقة الكهربائية إضافة الى ارتفاع أجور اليد العاملة وتقادم المعدات والمكائن وعدم وجود بيئة آمنة للاستثمار، تراجع بشكل كبير وأدى الى ارتفاع نسب البطالة.
وتابع: إن مشكلة الطاقة تؤدي الى زيادة كلفة المنتج الصناعي حيث أن كلفة الطاقة البديلة عالية جدا والمولدات التي تشغلها المصانع إضافة الى كلفة المنتوج سترفع كلفة الانتاج المحلي وتجعله أغلى من المستورد.
وأوضح: إن مسألة حماية المنتوج المحلي تحتاج الى إعادة هيكلة للقطاع الحكومي والبدء من جديد بخلق صناعة وطنية تعتمد على استقرار القطاع الصناعي وبشكل مبادرة صناعية مشابهة للزراعية وتوفير مصادر طاقة بأسعار مدعومة إضافة الى منح وتشجيع الإعفاءات الضريبية.
ومن جهته أكد عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الوطني حسين المرعبي، أن الصناعة العراقية معدومة بسبب عدم تفعيل القوانين التي من شأنها دعم المنتوج الوطني ومنها قانون حماية المنتج والمستهلك وقانون التعرفة الكمركية ومنع الاحتكار.
وقال المرعبي، إن عدم توفر مواد أولية وطاقة كهربائية ووقود لتشغيل هذه المعامل أدى أيضا الى تراجع الانتاج المحلي ، إضافة الى الفساد الإداري والمالي المستشري ففي العراق لا توجد شركات صناعية وإنما شركات مقاولة تستورد منتوجات صينية وتجهز الوزارات بها على أنها محلية.
 
 
*******
فاعلية الإدارة في منع الفساد المالي والإداري
 
عماد محمد جوادان*
عواصف الفساد المالي والإداري التي اجتاحت كل مفاصل الدولة العراقية تحولت الى إشكالية كبرى بحيث أصبح من العسير على الدولة معالجتها لأن مداها احتل الأبعاد الأربعة عموديا وأفقيا, فأقطاب الفساد أصبحوا من القوة بمكان بحيث لا تستطيع الدولة بأجهزتها الراهنة القضائية والإدارية أن تضع حدا  لهذا التيار العارم  بسبب ترهل الجهاز الإداري ووقوف المفسدين في قمة هذا الجهاز أما الجهاز القضائي فهناك ثقل سياسي جاثم على صدره وبالتالي ففي ظل التسييس وأجواء التهديد لا يستطيع القيام بدوره بصورة حيادية بالإضافة الى أن الجهاز الإداري هو من يحيل قضايا الفساد الى القضاء فكيف ينظر القضاء في قضية مقزمة ومقضومة الأدلة والقرائن التي  أخذت مكانها في سلال المهملات.
هذه من جهة ومن جهة أخرى فلم يستطع الفاسدون أن يتناسلوا لو ان الحلقات الحسابية والتدقيقية قد قامت بواجباتها وفقا للقوانين والتعليمات.
فالإدارة الفعالة من خلال توقعاتها في  المستقبل وما قد يحمله من مفاجآت وتقلبات وفساد إداري ومالي ومردودات سلبية على كفاءة الأداء وتصورها  الأهداف التي يراد الوصول إليها تستطيع اكتشاف المعوقات التي تحول دون تحقيق أهدافها وتحديد الحلقات الإدارية المترهلة والعاجزة عن اكتشاف الخلل في العملية الإدارية حيث أن الإدارة عبارة عن قيادة وقاعدة  وهيكلية تنظيمية معقدة ينظم العلاقة بين حلقاتها المختلفة قانون ونظام وتعليمات كلها تتمتع بمسؤوليات وصلاحيات وكل هذه المنظومة من التشريعات بحاجة الى مراجعة بين فترة وأخرى من اجل الاستجابة الى المستجدات في المتطلبات الإدارية.
 
ولتوضيح دور كل حلقة من هذه الحلقات لابد من شرح طبيعة هذه الحلقات:
 
القيادة: فالقيادة هي القدرة على التأثير على الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة. أما القائد: فهو الشخص الذي يستخدم نفوذه وقوته ليؤثر على سلوك وتوجهات الأفراد من حوله لانجاز أهداف محددة. إذن هناك أهمية للقيادة ولابد للمجتمعات البشرية من قيادة تنظم شؤونها وتقيم العدل بينها وهناك فرق بينها وبين الإدارة. فالقيادة  نشأت منذ القدم أما الإدارة فقد نشأت حديثا وبذلك فالقيادة فرع من علم الإدارة. إذن الإدارة تركز على أربع عمليات رئيسية هي:- التخطيط والتنظيم والإشراف والرقابة، أما القيادة فتركز على ثلاث عمليات رئيسية هي تحديد الاتجاه والرؤية وحشد القوى تحت هذه الرؤية والتحفيز وشحذ الهمم، ويشتركان في تحديد الهدف  وخلق الجو المناسب لتحقيقه. إن كلمة التخطيط من الكلمات ذات المعنى الواسع حيث تم تداول وتعريف هذه الكلمة في معاني وتعاريف مختلفة في الصياغات والمعنى العام إلا أن التعريف الدقيق الذي جاء به هنري فايول (إن التخطيط في الواقع يشمل التنبؤ بما سيكون عليه الوضع في المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل)0 وكذلك التعريف الذي قدمه جورج تيري (التخطيط هو الاختيار المرتبط بالحقائق ووضع واستخدام الفروض المتعلقة بالمستقبل عند تصور وتكون الأنشطة المقترحة التي يعتقد بضرورتها لتحقيق النتائج المنشودة).
ومن الظواهر الخطيرة التي تواجه تخطيط الإدارة الفعالة هي ظاهرة الفساد الإداري والمالي التي تعتبر من الظواهر الخطيرة التي تواجه البلدان النامية حيث أخذت تنخر في جسم مجتمعاتها بدءا بالأمن وما تبعه من شلل في عملية البناء والتنمية الاقتصادية والقدرة المالية والإدارية ومن ثم عجز الدولة عن مواجهة تحديات الإعمار وبناء البنى التحتية اللازمة لنموها ولا تعد هذه الظاهرة وليدة اليوم وليست مرتبطة بزمان أو مكان معينين. فقد عثر فريق الآثار الهولندي عام 1997 في موقع (داكا) في سوريا على ألواح لكتابات مسمارية تبين موقعا إداريا يكشف عن قضايا خاصة بالفساد الإداري وقبول الرشاوى من قبل الموظفين العاملين في البلاط الملكي الآشوري قبل آلاف السنين ولكن مواجهتها حاليا بالوسائل المتاحة أصبحت ضرورية لحماية الاقتصاد الوطني.
 
 مظاهر الفساد
الإداري والمالي
 
تتمثل في الانحرافات المالية وعدم الالتزام بالقواعد والتعليمات المالية التي تنظم سير العمل الإداري والمالي في الدولة ومؤسساتها ومخالفة تعليمات أجهزة الرقابة المالية وهذه تعيق دور الإدارة الفعالة في زيادة كفاءة المؤسسة المعنية ويمكن عرضها على النحو التالي:
الرشوة: وتعني حصول الشخص على منفعة تكون مالية في الغالب لتمرير أو تنفيذ أعمال خلافا للتشريع أو أصول المهنة.
 المحسوبية:  أي إمرار ما تريده التنظيمات والكيانات القوية من خلال نفوذهم دون استحقاقهم لها أصلاً.
المحاباة: أي تفضيل جهة على أخرى بغير وجه حق كما في منح المقاولات والعطاءات أو عقود الاستئجار والاستثمار.
الوساطة: أي تدخل شخص ذا مركز (وظيفة أو تنظيم سياسي) لصالح من لا يستحق التعيين أو إحالة العقد أو إشغال المنصب... إلخ.
5-الابتزاز والتزوير لغرض الحصول على المال من الأشخاص مستغلاً موقعه الوظيفي بتبريرات قانونية أو إدارية أو إخفاء التعليمات النافذة على الأشخاص المعنيين كما يحدث في دوائر الضريبة أو تزوير الشهادة الدراسية أو تزوير النقود.
6-نهب المال العام عن طريق السوق السوداء والتهريب باستخدام الصلاحيات الممنوحة للشخص أو الاحتيال أو استغلال الموقع الوظيفي للتصرف بأموال الدولة بشكل سري من غير وجه حق أو تمرير السلع عبر منافذ السوق السوداء أو تهريب ثروات الدولة بطرق غير قانونية.
7- التباطؤ في إنجاز المعاملات وخاصة المهمة والمستعجلة كمعاملات التقاعد والجنسية وجواز السفر ووثائق تأييد صحة صدور الشهادات أو الكتب الرسمية من أجل استغلال ذوي الحاجة.
- يمكن تعزيز دور الإدارة الفعالة للحد من مظاهر الفساد المالي والإداري وزيادة كفاء الأداء بإتباع الخطوات التالية:
1- التأكد من أن الأعمال التي تسير ضمن الأنظمة والقوانين واللوائح والإجراءات المقررة وأنها تؤدى بأفضل الطرق.
2- التأكد من صحة ودقة وسلامة البيانات المحاسبية والتقارير والقوائم المالية لإمكان الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات.
3- العمل على تحقيق الوفر المادي في تكاليف عمليات الإنتاج والحد من الإسراف والصرف غير المبرر والعمل على مطابقة الإجراءات المالية مع حدود القواعد المقررة.
4- إدارة المؤسسة على أسس علمية من خلال إيجاد العناصر الأساسية وأهمها دليل الإجراءات والدورات المستحدثة والهيكل التنظيمي مع إعداد دليل متكامل لوصف الوظائف وشرح مضمونها وتقارير دورية عن سير العمل.
5- الوقوف على المشكلات والعقبات التي تعترض انسياب العمل التنفيذي والعمل على توفير بدائل وأساليب حديثة لحلها.
6- التأكد من توافر الانسجام بين مختلف الأجهزة الإدارية وسيرها جميعا في اتجاه الهدف الواحد ووفقا للسياسات المقررة.
 إن غياب هذه القواعد في العمل الإداري يهيئ الأجواء أمام الطامعين في نهب المال العام خصوصا في حال غياب الرقابة ومحاسبة المخالفين ومعاقبتهم وفق اللوائح القانونية فان ثقبا صغيرا سيتحول مع مرور الوقت الى نفق لا ضياء في آخره مما يولد اليأس في نفوس العاملين والتردد والخوف في إبلاغ الجهات العليا التي هي نفسها محفوفة بالألغام، وهكذا يتسع الفساد والهدر المالي ويكبر مثل كرة الثلج.
لقد أعدت المنظمة الأمريكية  مشروعا للإصلاح الإداري وجرى اعمامه على كافة الوزارات منذ عدة سنوات وتم تشكيل لجان مختصة لتنفيذ هذا المشروع إلا انه لم يحقق شيئا لحد الآن لغياب الجدية في التنفيذ من قبل القيادات المسؤولة بل ومقاومته بكل السبل.
  ولا تفوتني الإشارة الى أن سببا استراتيجيا  وراء هذا التدهور في المنظومة الإدارية هو غياب الإدارة الديمقراطية في مختلف المستويات ولو تم إصلاح الإدارات على أساس ديمقراطي لما تفاقمت مشكلة الفساد بل بالعكس لقبر منذ بدايته ولكن استمرار الإدارات البيروقراطية المترفعة عن أصول الإدارة وأخلاقياتها الصحيحة هو من أنشأ الفساد وسمح باتساعه على النحو المعروف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* متخصص في علوم الإدارة والمحاسبة           
 
 
*****
ديالى تخصص معظم ميزانيتها للخدمات الأساسية

 
ديالى – طريق الشعب:
كشف محافظ ديالى عمر الحميري، أمس، عن تخصيص 80 في المئة من ميزانية المحافظة للعام المقبل للخدمات الأساسية، واصفاً النسبة بـ"الأعلى" في تاريخ المحافظة، فيما أكد على حسم شامل لمعرقلات البعد الاستثماري داخل المحافظة.
وقال الحميري في بيان صدر، أمس، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "إدارة محافظة ديالى قررت رفع نسبة ما يخصص من الميزانية المالية السنوية لقطاع الخدمات الأساسية للعام المقبل 2014 إلى 80 في المئة وهي الأعلى في تاريخ ديالى".
وأضاف الحميري أن "لجنة مختصة ستشرف على آليات وضع المشاريع الخدمية بالتعاون والتنسيق مع المجالس البلدية في أقضية ونواحي ديالى التي سيكون لها الدور المحوري في خطة البناء والإعمار من اجل تجاوز العراقيل والتقاطعات وتحقيق مراقبة وإشراف مميز يساعد على انجاز المشاريع في أوقات ثابتة".
وأشار محافظ ديالى إلى أنه "تم عقد لقاء موسع مع هيئة استثمار ديالى لمناقشة مستفيضة لمعرقلات البعد الاستثماري داخل المحافظة بكافة أبعاده وبيان آليات تعامل الدوائر الخدمية معه إضافة إلى تحديد نقاط التقاطع والخلاف".
وأضاف الحميري أن "اللقاء نجح في وضع آليات عمل منظمة حسمت معرقلات البعد الاستثماري في ديالى بشكل عام"، لافتاً إلى أن "اهتمام الحكومة المحلية بتطوير الاستثمار جاء لإيمانها بدوره في تنشيط البعد التجاري والاقتصادي وإسهامه في تأمين وظائف عمل للكثير من العاطلين".
وكشف محافظ ديالى عن "وجود خطة لتحقيق انفتاح في إطار استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية والمحلية للعمل في الحقل الاستثماري عبر إطلاق حملات دعائية في المؤتمرات الاقتصادية المحلية للترويج عن الفرص الاستثمارية المتوفرة داخل ديالى إضافة إلى تأكيد تعهد الحكومة المحلية بحماية كافة الأنشطة الاستثمارية وتوفير مستلزمات نجاحها".
يذكر أن هيئة استثمار ديالى منحت خلال السنوات الماضية أكثر من 20 رخصة استثمارية في مجالات متعددة أبرزها الإسكان والزراعة والصناعة إلا أن بعضها يعاني التلكؤ بسبب التقاطعات مع الدوائر الحكومية ذات العلاقة.
 
 
 
********
اتفاق مع ثلاث شركات عالمية على حفر
39 بئراً في ميسان
 
بغداد – طريق الشعب:
أرسى العراق عقودا قيمتها 347.8 مليون دولار لحفر 39 بئرا في محافظة ميسان.
وقال بيان للحكومة أطلعت عليه "طريق الشعب": إن "العراق أرسى عقودا على ثلاث شركات عالمية للخدمات النفطية لحفر 39 بئراً انتاجية في مجمع ميسان الذي تبلغ احتياطياته 2.5 مليار برميل وتطوره سينوك الصينية ومؤسسة البترول التركية".
وأضاف،  أن "شركة الخدمات النفطية الأمريكية ويذر فورد حصلت على عقدين لحفر آبار بقيمة 94.98 مليون دولار و82.39 مليون دولار على الترتيب، وحصلت دوهاي الصينية على عقد قيمته 96.66 مليون دولار"، مردفا أن "شركة سي.أو.إس.إل وهي وحدة متخصصة في الخدمات النفطية تابعة لسينوك فازت بعقد قيمته 73.82 مليون دولار".
يذكر أن  العراق وقع في 2010 اتفاقا مع سينوك ومؤسسة البترول التركية الحكومية لتطوير مجمع ميسان الذي يضم عدة حقول صغيرة بهدف الوصول بالانتاج إلى 450 ألف برميل يوميا بحلول 2016.
وقالت الحكومة العراقية في البيان نفسه إنها قررت تمديد اتفاق لتصدير النفط الخام للأردن لمدة عام لغاية 19/9/2014 وبالأسعار والشروط نفسها الواردة في المذكرة بين البلدين.
وأكدت قول وزير الإعلام الأردني محمد المؤمني يوم أمس الأول إن "حكومة العراق وافقت على عرض بتزويد المملكة بما قيمته 25 مليون دولار من الخام لمساعدتها في سد احتياجاتها من الطاقة".
 

*******

ص11
سيدورف أفضل لاعب أجنبي في الدوري البرازيلي
وكالات:
حافظ الهولندي كلارنس سيدورف على صدارة تصنيف وكالة الأنباء الإسبانية لأفضل لاعب أجنبي في الدوري البرازيلي الممتاز لكرة القدم، فيما سطع نجم المهاجم البيرواني باولو جيريرو في الجولة السابعة عشر من البطولة.
وكان سيدورف لاعب وسط بوتافوجو قد انتزع قبل أسبوع صدارة التصنيف من ماكسي بيانكوتشي، ابن عم نجم برشلونة الأرجنتيني ليونيل ميسي وهداف فيتوريا، الذي تراجع إلى وصافة التصنيف.
وتألق جيريرو في الجولة السابعة عشر من بطولة الدوري البرازيلي حيث سجل هدفا في الرباعية النظيفة التي حققها كورينثيانز أمام فلامينجو، في معقل الأول، ليتقدم البيرواني إلى المركز الخامس في التصنيف.
 
********************
 
فوضى اتحاد  كرة القدم العراقي
المطلوب مناقشة التصريحات المتناقضة لاعضائه
خالد جاسم
واحدة من المثالب التي تسجل على اتحاد الكرة ضعف الحلقة المركزية في مسألة التصريحات الى مختلف وسائل الاعلام الرياضي بخصوص جوانب أو مواقف أو أحداث لها صلة مباشرة بعمله، ولاأقول هنا ان انعدام هذه المركزية قد خلقت مايشبه الفوضى في موضوعة التصريحات التي أضرت بالاتحاد نفسه وخلقت ضبابية في الكثير من الصور وسوء فهم صريح في الكثير من الحالات والمواقف التي كانت تتطلب اجابات واقعية على أسئلة أو توضيحات موضوعية لأشكالات أو قضايا كانت مصدر جدل أو خلاف في الوسط الكروي.
وأهمية أن يدلو الاتحاد بدلوه ويصدر ماهو مطلوب من ايضاحات, كما لاينسى أحد ان فوضى التصريحات هذه خلقت العديد من المشاكل مثلما أثارت لغطا حول العديد من القضايا الكروية المهمة والحساسة وفات على اتحاد اللعبة وضع اطار تنظيمي سهل وبسيط وغير مكلف عبر حصر التصريحات وكما هو معمول به في الاتحادات الرياضية الأخرى برئيس الاتحاد أو أمين السر أو اناطة المهمة بناطق اعلامي يكون لسان حاله والمتحدث في الشؤون التي تستحق التوضيح وبيان الحقيقة للرأي العام والشارع الكروي بشكل خاص. ورغم ان الكابتن نعيم صدام قد أسندت اليه هذه المه?ة وقدم الرجل وعلى قدر المستطاع العديد من الايضاحات التي تستحق التوضيح فعلا الا ان التنافر والتناقض ظل حاضرا عبر مايصدر من تصريحات متلفزة أو صحفية لبقية أعضاء الاتحاد في الكثير من الحالات والمواقف، ومنها على سبيل المثال لا الحصر مسألة عدد الفرق التي تهبط من دوري النخبة حيث مايصرح به حتى الان يعبر عن غياب رؤى موحدة وقرار نهائي لدى اهل الشأن، وعضو اخر يقول ان ايام بتروفيتش صارت معدودة مع المنتخب الوطني بينما يتحدث الناطق الاعلامي بخلاف ذلك، وكذلك الحال في موضوعة اختيار الملعب البديل لمنتخبنا الوطني في تصفيات ?سيا بعد اعتذار الاشقاء الاماراتيين ففي الوقت الذي قال فيه الناطق الاعلامي ان اتحادنا تلقى موافقة الاردن فقط وهو بانتظار موقف الاتحادين الكويتي والايراني يجزم عضو اخر في الاتحاد ان القرار قد حسم باختيار ملعب ايران وان اتحاد الكرة الايراني بعث بالموافقة على استضافتنا، وهكذا الى بقية المواقف والمسائل الكروية التي اختلط فيها الحابل بالنابل وضلت فيها الحقائق طريق الوضوح وخلقت مايشبه الفوضى حتى في ذهنية المواطن المتابع لشؤون كرتنا العجيبة. وعندما استذكر هذه الحقيقة أعيد ماسبق وأن أشرت اليه مع مباشرة التشكيلة الح?لية لاتحاد الكرة مهامها الفعلية بعد فوزها بثقة الهيئة العامة حول تجدد فوضى التصريحات التي توزعت على ألسنة عدد من أعضاء الاتحاد بخصوص عدد من المسائل الكروية التي شكلت مصدر أخذ ورد في الوسط الكروي وقلت بالحرف الواحد كنت أتمنى وفي أول اجتماع عقده الاتحاد أن تناقش قضية التصريحات المتناقضة هذه من اعضاؤه وان يتم حسم الموضوع في أول تدشين رسمي لعمل اتحاد الكرة عبر الاتفاق على شخصية من داخل اسرته تتولى مهام الناطق الرسمي بأسمه ان لم تكن الحاجة قائمة في الاستعانة بشخصية اعلامية لها من الكفاءة والخبرة لتولي هذه المهم? بدلا من تكرار نسخة الفوضى في التصريحات والتي وكما سبق القول كانت قد تضمنت الكثير من السلبيات والمآخذ التي أضرت بعمل الاتحاد ذاته قبل أن تخلق متاعب واشكالات في الوسط الكروي الذي كان ينتظر من اتحاد الكرة الحالي الكثير من الأعمال التي تدخل في نطاق العزم على التغيير والاصلاح ومثل تلك الأعمال تحتاج الى أقوال بصياغات واقعية وموضوعية ومنظمة وليس في قالب من الفوضى التي كانت سائدة في التصريحات من أهل اتحاد الكرة السابق وتجددت بامتياز في عهد الاتحاد الحالي حتى بعد تسمية ناطق اعلامي بأسمه بعد مرور ثلاثة أعوام من انت?ابه ..!
**********************
 ريبري يتجاهل رونالدو ويمدح ميسي!
وكالات:
في مؤتمر صحفي تم إجراؤه للنجم الفرنسي بلال ريبري أفضل لاعب في أوروبا 2013 والمرشح لنيل جائزة أفضل لاعب في العالم أيضا هذا الموسم قبل دخوله معسكر المنتخب الفرنسي الذي يستعد لمواجهة المنتخب الجورجي في تصفيات كأس العالم 2014 عن قارة أوروبا كشف فيه عن أنه يستحق المنافسة على جائزة أفضل لاعب في العالم. وقال ريبري �في العام الماضي فعلت كل ما يمكن فعله داخل و خارج ارض الملعب  حيث أظهرت احترافيتي  و لدي الكثير من الثقة للفوز بالكرة الذهبية� وكشف عن شكره الكبير للنجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لحضوره حفل المونتي كارلو ا?شهير بالإمارة الفرنسية موناكو لاختيار أفضل لاعب في أوروبا 2013  وتجاهل الحديث عن كريستيانو رونالدو ويبدو أن ريبري كان يوجه رسالة من وراء السطور مفادها حزنه وغضبه من موقف البرتغالي رونالدو الذي رفض الحضور لموناكو من أجل الحضور بعكس ميسي حيث قال "أنا سعيد جدا للفوز بافضل لاعب اوروبي، و اشكر ميسي لحضوره حفل الـمونتي كارلو".
 
**************
 
"المحمودية" يحرز لقب بطولة الصليخ
وكالات:
احرز فريق نادي المحمودية لكرة القدم بطولة الشهيد احمد حسن لاعب نادي الصليخ، والتي شارك فيها خمسة فرق، تمثل اندية الصليخ والتاجي والديوان والولاء اضافة الى الفريق الفائز. وتغلب فريق المحمودية في المباراة النهائية على فريق الديوان بهدف واحد للاشيء، سجله الاعب علي ثامر، وتمكن لاعبا نادي المحمودية حسين رحيم ومحمد بدر من احراز لقب الهداف، وافضل حامي هدف في البطولة المذكورة.
صرح بذلك الكابتن يعرب مهدي الربيعي الامين المالي لنادي المحمودية الرياضي وقال: اننا يمكننا احراز لقب هذه البطولة بتوليفة من اللاعبين الشباب يقودهم المدرب المجتهد باسم جاسم. ويعد هذا الانجاز هو كسب لفريقنا، لا سيما أن بعض اللاعبين لم يسبق لهم المشاركة في البطولات الرسمية.
 
*****************
 
خليل: الكرخ سيكون رقماً صعباً في نخبة الكرة
وكالات:
قال نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي الكرخ ليث خليل ان ادارة ناديه تعمل بجد لكي يكون فريقها الكروي رقما صعبا في منافسات دوري النخبة للموسم المقبل بعد ان تأهل بجدارة واستحقاق كبطل للدوري الممتاز في الموسم الحالي. وقال ليث: ان هناك اتصالات مع مدربين من صربيا واوكرانيا لاختيار احدهم ليكون مدربا للفريق. كما ان هناك اتصالات اولية مع مدرب اربيل السابق نزار محروس لم تصل الى مرحلتها النهائية واذا لم نصل الى اتفاق نهائي فاننا سنعتمد على المدربين المحليين الموجودين حاليا . وقال ان : الادارة مدت خيوط الوصل مع عدد من ا?اسماء المهمة من لاعبي المنتخبات لتمثيل الفريق في منافسة الدوري اضافة الى سعينا لاستعادة طيورنا المهاجرة التي سبق لها ان انتقلت الى فرق اخرى بعد هبوط الفريق الى درجة ادنى.
وقال ان النادي يجد دعما كبيرا من وزارة التربية ومن معالي الوزير محمد تميم شخصيا من اجل ان يكون الفريق بأحسن صورة في الموسم الجديد الذي نسعى فيه لعكس الصورة المشرقة عن كرة الكرخ التي قدمت كثيرا من المواهب للساحة المحلية.
 
***********************
 
ميسي يدعم استضافة مدريد لأولمبياد 2020
وكالات:
أعرب  النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم في الأعوام الأربع الأخيرة عن دعمه لملف ترشيح العاصمة الإسبانية مدريد لتنظيم دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2020، ليضع حدا حول سلسلة من الشكوك بشأن موقفه من المدينة التي يرغب في  استضافتها لهذا الحدث الكبير. صرح بذلك أليخاندرو بلانكو رئيس ملف مدريد لتنظيم الأولمبياد وقال "كنت أريد الحصول على دعم ليونيل ميسي، ونجحت في الحصول عليه في  النهاية". والتقط بلانكو صورة فوتوغرافية بجانب ميسي، في وجود لافتة خاصة بتنظيم مدريد أولمبياد 2020، في أحد ملاعب التدري? بإحدى ضواحي العاصمة الأرجنتينية بوينوس آيرس. وسيختار أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية المدينة التي ستنال شرف تنظيم  الأولمبياد عام 2020 يوم السبت المقبل في العاصمة الأرجنتينية. ويتواجد ميسي حاليا في بوينوس آيرس مع المنتخب الأرجنتيني الذي يستعد لملاقاة باراغواي في العاصمة أسونسيون في العاشر من  أيلول الجاري في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم  بالبرازيل عام 2014.
 
*******************
 
تسمية كوادر الدورة النسوية الآسيوية لكرة الصالات
 
وكالات:
سمى الاتحاد العراقي لكرة القدم الكوادر الادارية والمحاضرين والمدربات المشاركات في الدورة التدريبية الآسيوية النسوية لكرة الصالات التي ستنطلق اليوم الخميس في قاعة كلية التربية الرياضية في الوزيرية. وقال مقرر اللجنة الفنية عبد الكريم فرحان، " ان الكوادر تتألف من مقرر اللجنة الفنية عبد الكريم فرحان ومدير الدورة وسام نجيب والمحاضرة الآسيوية الايرانية شهرزاد مظفر ومساعد المحاضر وميض شامل ومنسق الدورة ازهار محمد ومحاضر قانون اللجنة علي عيسى واداري الدورة صبيح محيبس. واضاف ان الاتحاد رشح 20 مدربة للمشاركة في الدو?ة، وهن بان طارق ونضال عبد زيد وخلود عثمان وتمارة صباح وهيام حسان وزينب محمد والهام علي ونغم عبد المجيد ومياسة عبد علي وشيماء جعفر وشوق مهدي واقبال محمود وثناء صابر وانسام فاضل ويسرى مجيد ودلال شريف وسدى علي وماجد حميد وساجدة توفيق وانتصار عبد الله. وتابع فرحان ان الدورة التدريبية الاسيوية ستستمر لغاية العاشر من شهر ايلول الجاري.
 
تحديد موعد نهائي دوري كرة القدم الشاطئية
 
وكالات:
قررت لجنة الكرة الشاطئية الثلاثاء في اجتماع استثنائي إقامة مباراة ختام دوري النخبة لكرة القدم الشاطئية للموسم 2012 � 2013 في العاشر من هذا الشهر. وقال علي حمدان امين سر اللجنة  ان لجنته  قررت ان تكون مباراة الختام بين نفط الوسط والمصافي يوم الثلاثاء الموافق العاشر من الشهر الحالي. وبين ان المباراة ستقام على ملعب كرة القدم الشاطئية التابع لاتحاد الكرة العراقي في بغداد. وكانت لجنة كرة القدم الشاطئية اعتبرت فريق نادي الدفاع المدني خاسرا امام المصافي رفم فوزه 5-3 في مباراة نصف نهائي نخبة دوري العراق لكرة القدم?الشاطئية بسبب التلاعب.
 
طائرتنا تعسكر في تونس
 
وكالات:
أعلن عضو الاتحاد العراقي المركزي للكرة الطائرة ان المنتخب الوطني سيغادر مطلع الاسبوع المقبل صوب العاصمة التونسية للشروع بمعسكره التحضيري الذي يسبق مشاركته الآسيوية في دبي الاماراتية نهاية الشهر الحالي. وقال فاضل حسين حجارة: إن اتحاده أقر ادخال المنتخب الوطني بمعسكر تدريبي سيقام في تونس ويمتد لفترة أسبوعين تحضيراً للمشاركة في منافسات بطولة آسيا التي ستقام في الامارات للفترة من 26 ايلول � 8 تشرين الاول المقبل وبمشاركة 24 منتخباً آسيوياً. وزاد: ان بعثة المنتخب الوطني ستنهي معسكر تونس وتغادر من هناك الى الامار?ت للمشاركة في البطولة الآسيوية التي سيلعب فيها العراق بالمجموعة السادسة الى جانب منتخبي كوريا الجنوبية وافغانستان وفرصتنا كبيرة بأن نتواجد في الدور اللاحق وتجاوز دور المجموعات. يذكر ان الملاك التدريبي للمنتخب الوطني بالكرة الطائرة يتكون من المدرب احمد حسين ومساعده الدكتور حسين سبهان فضلاً عن اللاعبين عامر عبدالكريم وعمر فهد ومصطفى غني وحيدر حمزة وابراهيم ضياء وسلام ساجت ومحسن عبدالواحد وكريم هادي واصيل جميل وحسين نمير شامل وعمر علي وياسر ذنون ومرتضى زهير وعلي طه ومحمد فليفل.
 
****************
 
تقرير ...
بعد إغلاق الميركاتو الصيفي
انتقالات نارية والأندية الانكليزية تنفق نصف مليار جنيه إسترليني
وكالات:
شهد اليوم الأخير من فترة الانتقالات الصيفية تعاقدات نارية، كان ابرزها للأندية الانكليزية التي اسدلت الستار بإنفاقها نصف مليار جنيه (780 مليون دولار) استرليني على لاعبيها الجدد. صحيح ان الويلزي غاريث بايل ودع توتنهام الإنكليزي إلى ريال مدريد الإسباني (نحو 80 مليون جنيه)، إلا أن اندية البرميير ليغ لعبت دور البطولة في اليوم الأخير لناحية النجوم المنتقلين.
فالصفقة الخاطفة الاخيرة عقدها أرسنال منفقا 42 مليون جنيه (66 مليون دولار) للتعاقد مع صانع الالعاب الألماني مسعود اوزيل من ريال مدريد، وهي قياسية للنادي اللندني الذي لم يدفع اكثر من 23 مليون دولار سابقا للتعاقد مع اي لاعب. واصبح اوزيل (24 عاما)، الذي انتقل في صيف 2010 من فيردر بريمن الالماني الى ريال مدريد (نحو 15 مليون يورو)، اغلى لاعب ألماني على الاطلاق. وجاء تخلي النادي الملكي عن لاعب الوسط الالماني بعد تعاقده مع بايل. كما اعلن ارسنال ضم الحارس الإيطالي ايميليانو فيفيانو (27 عاما) من باليرمو على سبيل الا?ارة حتى نهاية الموسم. وسينضم الالماني الدولي الى "المدفعجية" بعقد يمتد لخمسة اعوام مقابل حصوله على 7 ملايين يورو كراتب سنوي، وسيلعب في "استاد الامارات" الى جانب زميله السابق في فيردر بريمن المدافع بير ميرتيساكر والى رفيق الدرب في المنتخب الالماني المهاجم لوكاس بودولسكي. وخضع اوزيل، المتواجد مع منتخب بلاده استعدادا لتصفيات مونديال 2014، للفحص الطبي الروتيني في ميونيخ على يد طبيب بايرن ميونيخ هانتس-ويلهلم مولر-وولفاهرت. واصبح اوزيل المتوج مع النادي الملكي بلقب الدوري الاسباني عام 2012 والكأس الاسبانية عام 20?1 والكأس السوبر عام 2012، اغلى لاعب يبيعه النادي الملكي، متفوقا على البرازيلي روبينيو الذي انتقل الى مانشستر سيتي الانكليزي مقابل حوالي 38 مليون يورو عام 2008. كما اصبح اوزيل اغلى لاعب الماني متفوقا على زميله في المنتخب ماريو غوتسه الذي بلغت قيمة صفقة انتقاله من بوروسيا دورتموند الى بايرن ميونيخ هذا الصيف 37 مليون يورو. ويأتي انضمام اوزيل الى ارسنال بعد ان فشل فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر في اجراء اي تعاقد باستثناء الفرنسي الشاب يايا سانوغو وعودة الفرنسي الاخير ماتيو فلاميني، علما بانه سعى جاهدا للحصول ?لى الارجنتيني غونزالو هيغواين من ريال مدريد بالذات لكنه انتقل الى نابولي الايطالي، وعلى الاوروغوياني لويس سواريز الذي سيواصل مشواره مع ليفربول رغم رغبته في الرحيل. وبرز في الساعات الاخيرة تعاقد مانشستر يونايتد بطل الدوري مع الدولي البلجيكي مروان فيلايني من ايفرتون. وقال نادي ايفرتون في بيان له "انتقل مروان فيلايني الى مانشستر يونايتد مقابل 5ر27 مليون جنيه استرليني (43 مليون دولار)". وجاء التعاقد مع فيلايني (25 عاما) بعد مفاوضات شاقة مع ايفرتون الذي كان تحت اشراف ديفيد مويز قبل ان يبدأ الاخير هذا الموسم مهم?ه مع مانشستر يونايتد خلفا للاسكتلندي اليكس فيرغسون الذي قرر الاعتزال. لكن يونايتد تأخر في التعاقد مع البرتغالي فابيو كوينتراو من ريال مدريد وفشل بضم لاعب الوسط الاسباني اندير هيريرا من اتلتيك بلباو. وكان يونايتد تعاقد خلال فترة الانتقالات الشتوية في كانون الثاني الماضي مع المهاجم الشاب ويلفريد زاها (20 عاما) من كريستال بالاس مقابل نحو 10 ملايين جنيه. وفرضت الاندية الانكليزية هيبتها في الاسابيع الماضية، فضم توتنهام لاعب وسط روما الهجومي الايطالي الدولي الارجنتيني اريك لاميلا (21 عاما) مقابل 30 مليون جنيه، ل?رفع نفقاته الى 110 ملايين جنيه في محاولاته اليائسة للتأهل الى دوري ابطال اوروبا. وتعاقد نادي شمال لندن ايضا مع صاحب هدفيه الوحيدين في الموسم الحالي من ركلتي جزاء الاسباني روبرتو سولدادو من فالنسيا مقابل 26 مليون جنيه بعد تألقه في المواسم الثلاثة الماضية مع فريقه الاسباني، ولاعب الوسط الفرنسي اتيان كابوي المصاب حاليا من تولوز (7ر11 مليون جنيه) والدنماركي كريستيان اريكسن من اياكس الهولندي (3ر11 مليون جنيه). وضرب تشلسي الباحث عن استعادة لقب الدوري مع مدربه الجديد-القديم البرتغالي جوزيه مورينيو، فخطف لاعب الوس? البرازيلي ويليان من فم توتنهام (30 مليون جنيه) من انجي محج قلعة الروسي الذي صفى لاعبيه النجوم لاسباب مالية. وللسبب عينه، ترك انجي هدافه الكاميروني المخضرم صامويل ايتو الى تشلسي الذي تخلى بدوره عن مهاجميه البلجيكي روميلو لوكاكو الى ايفرتون والنيجيري فيكتور موزيس الى ليفربول. ومن الصفقات الناجحة للبلوز، استقدام لاعب الوسط الالماني اندري شورلي (22 عاما) من باير ليفركوزن (18 مليون جنيه).
 
ص12
 
أغنية القصب
 
عن دار الجواهري للطباعة والنشر في بغداد، صدر كتاب "أغنية القصب.. دراسة في الحضارة السومرية" للدكتور زهير صاحب.
ضم الكتاب ثلاثة فصول، جاء الأول بعنوان "فنون العصر السومري المبكر"، والفصل الثاني جاء تحت عنوان "فنون العصر السومري الذهبي"، فيما جاء الثالث بعنوان "مشروع الخاتمة". وقد ألحق الكتاب بمجموعة صور لمخطوطات ومنحوتات تعود للعصر السومري.
يقع الكتاب في 254 صفحة من القطع الكبير.
 
********
بعد الرواتب
 
إنتهى تفصيل ما خرج به المتظاهرون في 31 آب الى قضيتين. الأولى أن المواطن المحتج أصبح ركناً اساسياً في حسابات السياسي الغشيم الذي"ظن أن احداً لن يقدر عليه".
والثانية،هي مزيد من الورطة لساسة الفرص المتقافزة وناهزي الصدفة، ورطة لأنه موضوع أخلاقي لا يمكن ان تلعب فيه  الجماعة(الحكومة ونوابها ونواب خصومها) لعبة التنافع إياها المستمرة منذ عشرة أعوام.
نعم، واضح جداً التخادم والتبادل بالمنافع بين النواب ومعهم حكومتهم التي انتجوها، مرة يتبادلون الروائح الطائفية ومرة ينثرون أشواك التحريض والنتيجة أن عائلة في اللطيفية مكونة من عشرين بريئاً قــُتلت امس الاول بدم بارد في واحدة من ابشع الجرائم واشنعها.
الإرهاب هو المسؤول، من دون شك، ولا أحد يزايد على هذا حين كتبنا على مدى أعوام أن الإرهاب نتاج الطائفية والتطرف والمال الفاسد، لكنه اليوم يمثل استدامة للواقع السياسي المتردي ورصفاً مضافاً فوق جدار الفشل.
تبدو حكومتنا أقل إكتراثاً بموت الحياة العراقية من الانخراط في موازنة دولية تتغير بالثواني .
لا أحد يقول هنا أن ما يجري في سوريا لا يعنينا أو لا يعني الحياة في العراق، الباحثة عن أمن سوريا وسلامها. لا احد يقول ان التنظيم العالمي المدعو"القاعدة" لم يعد يهتم بالاستيلاء على مزيد من الأراضي في العراق وتصنيفها لصالح "دولة العراق الإسلامية"، فتجاهل الشيء لا يلغي وجوده.
يمكن ان تكون للمسؤول العراقي الغارق في السياسة المصلحية حدود يقف عندها، كي يعرف أن الأرض رخوة تحت قدميه وان الإنزلاق بكثافة ليس إلا مسألة وقت ولا تنفع بالتالي اي أفعال جبارة لتدارك القتل والتورط فيه.
لم يعد سراً توجه عشرات الشباب العراقيين الى سوريا دفاعاً عن خلطة مشكلة من الأهداف ،بعضها مقبول شعبياً والبعض الاخر مرفوض إذ انه يصطدم مع فرضية وجود الدولة.
هذا كله لم يعد خافياً وقوافل الضحايا التي تعود لا يمكن ايضا اخفاؤها، لكن اين المصلحة في هذا الإنزلاق الى الصراع السوري؟.
ربما يمكن للحكومات الحكيمة ان تعالج بعض ما يهدد مصالحها وتماسكها الوطني عبر محاولة التأثير في محيطها الخارجي، لكن الأنسب وأقصر الطرق هو بناء الشخصية الوطنية العراقية على وفق المواطنة.
لكن اين مسؤولية مسؤولينا؟...وإلا لماذا سموا بهذا الإسم؟
مسؤوليتنا أن نسأل ونطرح كل ما يمكن مناقشته... وعليهم ان يجيبوا.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
**********
 
هادي المهدي حياً
 
 
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة الذكرى الثانية لجريمة اغتياله، دعا تجمع شباب شباط، إلى حفل استذكار للشهيد هادي المهدي، وسيقام الحفل في الساعة الخامسة من عصر بعد غد السبت، على قاعة فندق قصر السدير في شارع السعدون وسط بغداد.
ومن المقرر ان يشارك في الحفل جمع من محبي واصدقاء الفقيد، ويتحدث فيه كل من  الناشطة المدنية هناء أدور، والشاعر نصير غدير، والناشط بسام عبد الرزاق. وستتخلل الحفل أغنيات للفنان حسن بريسم وقراءات شعرية يشارك فيها كل من عبد الزهرة زكي، حميد قاسم، احمد عبد الحسين، حمد الدوخي، مروان عادل حمزة، هنادي جليل ومؤيد الطيب. هذا وستلقي كلمة شباب شباط الناشطة تكبير الجبوري، وتدير الحفل الشاعرة صابرين كاظم. وسيتضمن الحفل كذلك عرض مقاطع من البرنامج الاذاعي "يا سامعين الصوت" الذي كان يقدمه الفقيد.
 
 

********
 
اعداد كبيرة من البجع
تعود الى الاهوار
 
العمارة - وكالات
اعلنت وزارة البيئة ان تقارير اعدتها مديرية بيئة ميسان، اكدت عودة الحياة البرية الى اهوار المحافظة، وكشفت تسجيل اعداد كبيرة من الطيور في مناطق الاهوار الغربية والشرقية بالمحافظة من بينها طائر البجع الابيض. وقال بيان للوزارة ان "تقرير مديرية بيئة ميسان، كشف ايضا عن وجود مستعمرات لطائر ابو منجل الاسود وطائر الغراب القزمي ومالك الحزين في معظم المناطق البرية للمحافظة، ما يشكل ظاهرة ايجابية عن عودة الحياة البرية بشكل تدريجي الى ما كانت عليه قبل عمليات تجفيف الاهوار اواخر ثمانينيات القرن الماضي".
واشار البيان الى ان "الجهود التي تبذلها وزارة البيئة في اقامة المحميات الطبيعية في محافظة ميسان اثمرت اقامة مشروع حماية غزال الريم العراقي ضمن خطة اعادة التوازن البيئي، الى المناطق البرية المهددة بالانقراض".
 
*************
 
جامعة بغداد تفتتح
المركز التدريبي للاتصالات
 
بغداد – وكالات
افتتحت جامعة بغداد، أخيرا، في كلية الهندسة، المركز التدريبي للاتصالات، بالتعاون مع شركة هواوي الصينية العالمية، وباشراف خبراء ومدربين صينيين. وجاء في بيان اصدرته وزارة التعليم العالي، تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه أول أمس الثلاثاء، أن «افتتاح المركز يهدف الى اقامة دورات تدريبية لمنتسبي الجامعة ووزارات الدولة كافة، فضلاً عن التعاون في مجال اجراء البحوث العلمية المشتركة، لطلبة الدراسات العليا والباحثين في الجامعات كافة». ونوه بأن «هذا المركز يعد الاول من نوعه في العراق، واكبر مركز تدريبي في الشرق الاوسط. إذ تقوم شركة هواوي الصينية بدعمه من خلال توفير منح دراسية للحصول على شهادتي الماجستير والدكتوراه».
 
 
********
وطن بالوكالة!
 
حصل العراق على الميدالية الفضية دوليا ، أي الدرجة الثانية عالميا، بتأخره في تشكيل الحكومة غداة الانتخابات التشريعية في 2010، حيث كان لابد من 249 يوما لكي ترى الحكومة العراقية المنتخبة  النور! في نفس الفترة حازت بلجيكا على الذهبية بتأخير 541 يوما بينما حلت هولندا ثالثة بمراوحتها 237 يوما قبل تشكيل حكومتها. وبالنسبة الى هولندا وبلجيكا فان حكومتيهما استمرتا بالخدمة الفعلية كحكومات تصريف اعمال لحين اختيار الحكومات الجديدة .اما بالنسبة لنا نحن العراقيين فاننا رفضنا وسنرفض ان تكون حكومتنا حكومة تصريف اعمال (موعيب قابل احنه شيش اعوازه !).
هذا الفرق الاول بيننا وبينهم، اما الفرق الثاني فهو استقرار بلدانهم اقتصادياً وسياسياً وامنياً سواء مع حكومة تصريف اعمال او من دونها، بينما نحن نموت يوميا بالمفخخات والكواتم واللاصقات لصقا، ونشوى على  نار الكهرباء المفقودة شيا، ونعاني من قلة الخدمات على كل المستويات. اما السيطرات فحدث ولا حرج، ولا يعاني منها الا المواطنين الذين يصلون بنار حارقة تأتيهم من السماء ومن جهات الوطن الاربع. ورغم مرور ما يقارب الاربع سنوات على تشكيل الحكومة، الا ان الفساد الاداري والمالي قد استفحل وصار له القول الفصل، حيث يشكو منه الجميع من ابسط مواطن الى اعلى منصب في الدولة! حتى اصبح الفساد الوجه الثاني لعملة وجهها الاول الارهاب.
اما الفرق الثالث بيننا وبينهم فهو ميزة عراقية خالصة، اذ لا توجد دولة على وجه البسيطة يتم تشكيل حكومتها المنتخبة وتقترب دورتها الانتخابية من الانتهاء بينما والعديد من وزارات هذه الحكومة وعدد اكبر من المناصب العليا تدار وتسير بالوكالة. وهو ما يعني إثقال وزير او مسؤول بوزارة اخرى او مسؤولية ثانية بالاضافة لوظيفته الاصلية (هو وزارته ممدبرهه). فأي قدرة عند هذا الوزير الذي يسير وزارتين بقلم واحد ؟! وبقيت وزارات، مثل الداخلية والدفاع والامن القومي والاتصالات، تدار بالوكالة، كذلك بقيت هيئات مثل امانة بغداد، والبنك المركزي، وعدد كبير من الادارات العامة تدار بالوكالة.. اضف الى ذلك وزارات تغيّب وزراؤها لفترات طويلة لهذا السبب او ذاك، مثل المالية، والزراعة، والتي انيطت مسؤوليتهما بوزراء آخرين.. مرة أخرى بالوكالة.
كانت احدى المنظمات العراقية قد اشارت في تقرير لها الى وجود نحو 23 ألف وظيفة في مؤسسات الدولة تدار بالوكالة! حتى غدا الوطن وكأني به يدار بالوكالة!
 
طه رشيد
 
****************
 
مهرجان "بدرخان".. إطلالة على الثقافة الكردية
كييف - وكالات
يغوص مهرجان "بدرخان" الثقافي الذي نظم أخيرا في العاصمة الأوكرانية كييف، في عمق التاريخ والثقافة الكردية، ويعرض من خلال فعالياته الفنية المآسي التي تعرض لها الأكراد، وكذلك الآمال التي يجتمعون حولها في إقليم كردستان العراق والدول المجاورة والبعيدة التي يعيشون فيها، حسب القائمين عليه.
 
 
وبدرخان هو اسم مؤسسة صحفية ترعى المهرجان إلى جانب وزارة الثقافة في إقليم كردستان العراق، وهو مستوحى من اسم عائلة كردية اشتهرت بنضالها السياسي والثقافي دفاعا عن الأكراد وتعريفا بقضاياهم، بدءا من سقوط إمارة "جزيل بوتان" الكردية في تركيا عام 1847، وحتى يومنا هذا.
 وقد اختيرت العاصمة الأوكرانية كييف مكانا لإقامة المهرجان في نسخته العاشرة، في الفترة بين 27 و28 آب الجاري، بعد أن جاب دولا غربية عدة في الأعوام الماضية.
وتنوعت فعاليات المهرجان، لتتضمن أفلاما وثائقية ومعارض للكتاب والرسوم والصور الفوتوغرافية، وعرض وثائق، ومحاضرات وندوات تعرّف بتاريخ وحاضر وثقافة وأعلام الكرد، وأبرز المآسي التي تعرضوا لها في القرن الماضي، لا سيما مأساة قصف مدينة حلبجة بالأسلحة الكيماوية عام 1988 من قبل نظام المقبور صدام.
وفي جانبها الفني، تضمنت فعاليات المهرجان استعراضا لألوان من الموسيقى والغناء والدبكات والرقصات الشعبية الكردية، أمام جمهور ضم إلى جانب الأكراد سياسيين ودبلوماسيين ومستشرقين أوكرانيين.
وفي حديث مع وكالة الجزيرة نت، قال مدير المؤسسة حميد بدرخان، إن المهرجان يمثل جسرا ثقافيا يربط الأكراد بباقي الشعوب التي قد لا تعرف عنهم إلا القتال أو العنف أو النزعات الانفصالية، وتجهل الكثير عن غنى وتنوع ثقافتهم.
هذا وعرضت على هامش الفعاليات، مسرحية "نقاء روح الوطن" التراجيدية، التي تتحدث عن مأساة حلبجة. ولعلها كانت أبرز ما تضمنه المهرجان من فقرات فنية، لما حملته من قوة في النص والأداء المشحون بالعواطف الإنسانية.
وقال مخرج المسرحية توان غني للجزيرة نت، إن المآسي قاسم مشترك بين الشعوب، سواء كانت بفعل الكوارث الإنسانية أم استبداد النظم الدكتاتورية، وعبر لغة الفن، وهي لغة مفهومة لدى الجميع، يمكن إيصال رسالة الأكراد إلى كل العالم.
وأضاف "رسالتنا كردية إنسانية، نحملها للعالم الحر، الذي يستشعر حجم الألم الذي عاشه الأكراد، وما تزال آثاره باقية في ذاكرتهم حتى الآن".
وفي هذا الصدد، يشير المخرج إلى أن رسالة الأعمال المسرحية تحظى بتفاعل إيجابي وسط جمهورها، ولهذا تعرض في كل مكان تتوفر فيه فرصة للعرض، سواء على المسارح أم في الشوارع.
ويربط حميد بدرخان بين القضية الكردية وثورات العالم العربي، فيقول إن الثورات قربت شعوب المنطقة بعضها من بعض، وسهلت عمليات التعريف بآلام مآسيها المتشابهة.
 
 
********
 
دعوات لمنع استغلال الأطفال في تنفيذ أعمال إرهابية
 
 
بغداد – وكالات
يقول مراقبون ان إهمال منظومة حقوق الطفل العراقي، وتهالك الواقع التربوي والصحي والاجتماعي المعني به، وحشد طاقات الحكومة للجانب الامني، أدى الى فتح الطريق أمام الجماعات المسلحة لإستغلال وتجنيد الاطفال للقيام باعمال ارهابية.
ويذكر المتحدث باسم وزارة حقوق الانسان كامل امين، ان العراق وقّع على بروتوكلين ملحقين باتفاقية حقوق الطفل، الأول يتعلق بالحد من استغلال الأطفال في النزاعات المسلحة، والثاني يتعلق بالحد من استغلالهم جنسياً، مضيفاً انه وفق هذا البروتوكول فأن 300 طفل كانوا ضمن ما يعرف بالصحوات في العراق أعيدوا الى مدارسهم بعد دمج الصحوات مع قوات الجيش، إذ لا يسمح  القانون لمن هم دون سن 18 سنة بالالتحاق بالقوات المسلحة.
 من جهتها تذكر مديرة قسم رعاية الطفولة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبير الجلبي ان هيئةً لرعاية الطفولة تم تشكيلها متمثلة بـ 12 وزارة، تهدف إلى توعية العائلات للحد من استغلال اطفالهم من قبل الجماعات المسلحة، مشيرةً الى انها هيئة دون تخصيصات مالية ولا يمكن التعويل على نتائجها.
وفي ظل الانفلات الامني في العراق والمنطقة العربية، بات تجنيد الاطفال جلياً في نقل العبوات الناسفة والمتفجرات وعمليات الرصد والمتابعة، بل حتى في القتل أحياناً، لا سيما ان نسبة من هم دون سن الـ 18 سنة تتجاوز 45بالمئة من مجموع المنخرطين في صفوف الجماعات المسلحة، طبقاً لاحصاءات وزارة حقوق الانسان. جدير بالذكر ان الجماعات المسلحة لم تكتفِ بتجنيد الاطفال للقيام بالاعمال الارهابية، وانما سربت لهم الفكر المتطرف من أجل تهيئتهم لقيادة هذه الجماعات في المستقبل.
 
*******
 
ثاني مؤتمر للمكتبات العامة  في كردستان
 
 
السليمانية – وكالات
تحت شعار «الكتاب ما زال الحافز لصناعة وصياغة التاريخ الانساني»، انطلقت في محافظة السليمانية، امس الاول الثلاثاء، اعمال المؤتمر الثاني للمكتبات العامة في كردستان.  وقال المدير العام للمكتبات العامة في كردستان نوزاد جلال في حديث لـ«شفق نيوز»، ان الغاية من المؤتمر هي دراسة السبل الكفيلة بمعالجة المعوقات التي تقف امام تطوير المكتبات العامة في الاقليم، ودراسة مقترح لاستحداث مكتبات خاصة بالاطفال، فضلا عن إيجاد سبل  لحث الشباب على المطالعة. فيما قال وزير الثقافة في الاقليم، كاوة محمود،  ان حكومة الاقليم خطت خطوات كبيرة في هذا المجال ولكنها ليست بمستوى الطموح، مشيرا الى ان الحكومة عملت على صياغة قانون للارشيف الوطني والمكتبة الوطنية المهددة، ساهم فيه خبراء عراقيون وناشطون مدنيون، واللجنة البرلمانية المعنية في برلمان كردستان، لكن هذا القانون لم ير النور.
 
********
 
قارب يعمل بالطاقة الشمسية دخل موسوعة "غينيس"
 
 
جينيف - وكالات
دخل قارب يعمل بالطاقة الشمسية موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، بعد أن عبر المحيط الأطلسي في 22 يوماً من دون إصدار أي صوت.
وبدأ القارب رحلته من ولاية فلوريدا الأمريكية، وانتهى في لندن، واستطاع خلال هذه الرحلة تحطيم الرقم القياسي السابق المسجل بمعدل 26 يوماً للرحلة نفسها. وقام بصناعة القارب علماء من جامعة جينيف.
 إذ يعمل وفقاً لصحيفة بريطانية من خلال 512 مترا مربعا من الخلايا الضوئية، لتكون بدورها 809 ألواح ضوئية، أو 29124 خلية ضوئية مسؤولة عن توليد الطاقة الكفيلة بتحريك القارب دون الحاجة إلى موارد طاقة أخرى.
 
**********
 
كرة سلة "زرقاء" سعرها 13 ألف دولار
 
 
وكالات:
عرضت كرة سلة يبلغ سعرها نحو 13 ألف دولار في باريس في افتتاح محل جديد لدار الأزياء الفرنسية الفاخرة "إيرميه" في بيفرلي هيلز بكاليفورنيا.
وهي واحدة من اثنتين فقط تم تصميمهما وتصنيعهما خصيصاً، والكرة مصنوعة من جلد عجل، مصبوغة باللون الأزرق الملكي، واستخدم في صناعتها ذات الأسلوب اليدوي المستخدم في صناعة الحقائب الجلدية "بيركين" التي تنتجها الشركة نفسها.
 
 
********
كارول تؤجل حفل زفافها
 
 
بيروت – وكالات
أجلت المطربة اللبنانية كارول سماحة حفل زفافها، الذي من المقرر أن يقام في 13 تشرين الأول المقبل، بسبب الإصابة الأخيرة التي تعرضت لها في ظهرها اثناء التدريبات على مسرحية "السيدة". وأصيبت كارول أثناء التدريبات عندما سقطت على الأرض بسبب ارتدائها حذاء عاليا، وطالبها الأطباء بالراحة لمدة 10 أيام، إلا أنها تحاملت على نفسها واستمرت في التدريبات ما ضاعف من إصابتها.
 
 
******
 
كاميرا  تفهم السلوك البشري!
 
 
واشنطن - وكالات
تطوّر شركة «إنتل» الأميركية حاليا، كاميرا تعمل بتقنية Depth Sensing، والتي تعد نسخة مُحسّنة عن الكاميرا الثلاثية البعد 3D، إذ يمكنها الغوص عميقاً داخل الصورة بغية ردم الفجوة بين الواقع والعالم الافتراضي.
 وتتميز الكاميرا الجديدة بأنها تملك القدرة على فهم السلوك البشري، ويمكنها استشعار عواطف المستخدم كالحزن والفرح. كما انها قادرة على ملاحظة الحركة، وهو ما يمكن استغلاله في التطبيقات والألعاب التفاعليّة، وتستطيع تحديد الأبعاد والأحجام والعمق والألوان، ما يُمَكِنها من التعرف إلى طبيعة الأجسام التي تصوّرها. كذلك انها تدعم الطباعة الثلاثية البعد، وتملك ميزة تتبّع حركة العين، ما يمكن استخدامه كأداة للتقييم في التطبيقات المرتبطة بالتعليم وبتحديد الذكاء عند الأطفال، من خلال معرفة مُعدل القراءة وسرعتها. هذا وسيتم استخدام هذه الكاميرا في أجهزة الكومبيوتر المحمولة وأجهزة «ألترا بوك» في النصف الثاني من سنة 2014.