العدد 22 السنة 79 الأربعاء 4 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
شمول سجناء 1963 ومحتجزي رفحاء وضحايا حلبجة بالقانون
حميد مجيد موسى يرحب بتعديل قانون السجناء السياسيين
بغداد – طريق الشعب:
رحب الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، بمصادقة مجلس النواب أمس الثلاثاء على شمول السجناء السياسيين من ضحايا انقلاب شباط 1963 الفاشي ومحتجزي رفحاء وضحايا حلبجة، بأحكام قانون مؤسسة السجناء السياسيين المرقم 4 سنة 2006.
وقال الرفيق موسى ان موافقة المجلس امس على التعديل الاول للقانون المذكور، هي "استجابة منصفة للمطالب المشروعة لشريحة مهمة من ابناء شعبنا، من المناضلين في سبيل حرية الوطن وعزة الشعب، ومن ضحايا ظلم النظام الدكتاتوري المباد ووحشيته".
واضاف ان اقرار تعديل القانون، بما يضمن شمول الشريحة المذكورة بالحقوق والامتيازات المخصصة لهم بموجبه، هو "تكريم لهؤلاء المناضلين والضحايا، وتسديد لدين مستحق لهم". وتوجه في هذه المناسبة بالتهنئة "الى جميع من نالوا بذلك حقوقهم، ولو انه جاء متأخرا".
كما هنأ الرفيق حميد موسى "غالبية اعضاء مجلس النواب، الذين تجاوبوا بضمائر حية مع المطالب العادلة للشريحة المذكورة"، مشيرا بارتياح الى ان من عارضوا التعديل كانوا "اقلية ضئيلة".
جدير بالذكر أن نفرا من هؤلاء – مثل النائبين عن العراقية فلاح حسن زيدان وحسن اوزمن - لم يكتف بالتصويت ضد التعديل، بل جاهر بالكراهية للمناضلين والضحايا الذين وضع التعديل لإنصافهم، وكرر التهم الباطلة نفسها التي كان النظام المقبور قد وجهها إليهم.
وعبر موسى عن الامل في الاستجابة ايضا لمطالب فئات اخرى من ابناء اقليم كردستان ممن تعرضوا للاضطهاد وعانوا كثيرا على يد النظام الصدامي.
هذا وتقضي المادة (5) الفقرة أولا في نص القانون المعدل بسريان احكام هذا القانون على السجين والمعتقل السياسي وعلى محتجزي رفحاء، وذلك للمدة من 8/2/1963 لغاية 18/11/1963 وحتى إطلاق سراحه على ان لا يكون لديه قيد جنائي، كذلك للمدة من 17/7/1968 لغاية 8/4/2003.
فيما تنص المادة (5) ثانيا – الفقرة هـ على سريان احكام القانون على "ضحايا حلبجة الذين لجأوا الى الجمهورية الاسلامية الايرانية بسبب قصفهم من قبل النظام البائد بالاسلحة الكيمياوية".
واعتبر محمد الهنداوي رئيس لجنة الشهداء والمعتقلين السياسيين البرلمانية أن تعديل القانون "نصر" للمظلومين على يد النظام الدكتاتوري السابق.
وقال إن لجنته جاهدت بشتى الطرق في سبيل ان يكون سجناء 1963 مشمولين بهذا القانون، على الرغم من الاعتراضات التي قدمها بعض النواب.
وأضاف أن بعض الأصوات (من النواب) اعترضوا على تمرير مسودة التعديل، ولكن إصرارنا على ضمان حقوق السجناء السياسيين والمضطهدين كان قوياً لتمرير التعديل والتصويت عليه بالأغلبية.
من جانبه، قال بكر حمه صديق النائب عن التحالف الكردستاني: ان التعديل الذي حصل على قانون السجناء السياسيين هو إنصاف وانجاز لجميع المعتقلين السياسيين وسجناء رفحاء وضحايا الهجمات الكيمياوية في حلبجة.
وأضاف: انه بالرغم من ذلك، فإن القانون ما زال يحوي الفراغات التي يجب ملؤها، مشيراً إلى هناك عوائل كردية تعرضت للاضطهاد والهرب الى تركيا لم ينصفها القانون، مطالباً بإدخال تعديلات إضافية على القانون.
 
 
************
 
سلسلة تفجيرات جديدة تهز انحاء بغداد
 
بغداد – طريق الشعب:
هزت سلسلة تفجيرات عنيفة، مساء أمس، مناطق عديدة من بغداد في وقت متزامن، أوقعت العشرات من الضحايا، حسبما ذكرت مصادر أمنية.
التفجيرات التي كان عددها 14 تفجيراً (حتى ساعة إعداد الخبر)، نفذت أغلبها بسيارات مفخخة، ووقع معظمها في جانب الرصافة، مستهدفة أسواقاً شعبية وتجمعات مدنية.
أولى التفجيرات وقعت قرب المنطقة الخضراء من جهة الكرادة، أعقبه انفجار ثان قرب مطعم حبايبنا في منطقة الطالبية شرقي بغداد، ثم انفجار ثالث في مدينة الصدر شرقي بغداد، وانفجار رابع في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد، مما اسفر عن سقوط قتلى وجرحى لم يعرف عددهم بعد.
كما انفجرت بالتعاقب سيارتان مفخختان، في منطقة الدورة جنوبي بغداد، ومنطقة بغداد الجديدة قرب الكراج. واستهدفت تفجيرات أخرى ساحة 83 في منطقة حي أور، وحي المعامل شرقي العاصمة، كما انفجرت سيارتان أخريان في حي الإعلام ومنطقة السيدية جنوبي بغداد. ووقع أيضاً، تفجيران عنيفان في منطقتي الشرطة الرابعة والشرطة الخامسة جنوبي بغداد، أعقبهما انفجار آخر في منطقة حي العامل في جهة الكرخ. هذا ولم ترد إحصائيات دقيقة عن عدد الضحايا الذين سقطوا جراء هذه التفجيرات الإرهابية.
 
 
---------------
 
مجلس بغداد يدين استخدام
القوة ضد المتظاهرين
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أدان مجلس محافظة بغداد، يوم أمس، استخدام القوة المفرطة في التعامل المتظاهرين السلميين الذين خرجوا في تظاهرات 31 آب الماضي في بغداد وبقية المحافظات.
وذكر بيان للمجلس، أطلعت عليه "طريق الشعب" أن المجلس يتضامن مع المطالب المشروعة للمتظاهرين بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب والرئاسات الثلاث". وفيما أدان مجلس بغداد، استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين من عناصر الأمن، دعا محاسبة من استخدم العنف ضد المحتجين وفق القانون والعدالة".
ودعا المجلس إلى إعادة قرار منح الموافقات الرسمية بالتظاهر، إلى مجلس المحافظة بدلا من وزارة الداخلية، أو مكتب القائد العام للقوات المسلحة.
وأدانت أوساط عديدة "رسمية وغير رسمية" الانتهاكات الجسيمة والاعتداءات ضد المتظاهرين التي رافقت التظاهرات الشعبية المطالب بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب والرئاسات الثلاث.
 
*************
 
عضو في مجلس ذي قار:
تظاهرات الناصرية خلت من "المندسين" والشرطة تحاول تبرير "القمع"
 
 
***********
 
بغداد – "طريق الشعب" :
فند عضو في مجلس محافظة ذي قار ما قالته قيادة شرطة المحافظة بشأن وجود مندسين في التظاهرة التي خرجت في 31 آب الماضي.
وأبدى عضو المجلس شهيد أحمد الغالبي استغرابه من الاتهامات التي أطلقتها شرطة ذي قار بحق المتظاهرين السلميين.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال الغالبي إن "التظاهرة كانت معروفة التوجه والتنظيم وحملت شعارات مطلبية، وأنه تقدم هذه التظاهرة اثنان من أعضاء مجلس المحافظة".
وأضاف أن "شارع الحبوبي في مدينة الناصرية تحول إلى ساحة معركة بسبب ما قامت به القوات الأمنية التي استفزت المتظاهرين، واعتدت عليهم بأبشع وسائل القمع كالقنابل الصوتية والدخان والماء الساخن والضرب بالهراوات"، مبديا استغرابه من قول شرطة ذي قار أنها "استخدمت وسائل اعتيادية".
وبيّن الغالبي وهو عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار الديمقراطي العراقي، وعضو في الحزب الشيوعي العراقي، إن "شرطة ذي قار ساقت مثل هذه الاتهامات وادعت وجود مندسين في التظاهرة لكي تغطي على فعلتها القمعية المرفوضة من جميع أبناء المحافظة"، مطالبا "ابناء المحافظة ذي قار بالوقوف بوجه هكذا أساليب تحاول النيل من حقوق أبناء المحافظة وتطلعاتهم نحو ديمقراطية حقيقية".
وكانت قيادة شرطة محافظة ذي قار، قد ادعت أمس الثلاثاء، ان مندسين تسللوا الى التظاهرات المطالبة بإلغاء تقاعد البرلمانيين، وأضافت أنها استخدمت "وسائل اعتيادية" لفض التظاهرة.
وقالت الشرطة في بيان صحفي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "ما حصل هو استغلال لعواطف المتظاهرين، بقيام بعض المندسين الذين كانوا يحاولون حرف بوصلة الحقيقة سعيا لتحقيق مصالح شخصية ضيقة".
وأضافت أن "معلومات مؤكدة، أفادت بوجود نوايا شريرة لاستهداف ذي قار من قبل أعداء العملية السياسية لإبعاد التظاهرة عن هدفها المنشود".
كا ذكرت أنه "خشية من وقوع ما لا تحمد عقباه، اضطرت قواتنا لاستخدام العجلات التخصصية لفض الاعتصام والشغب برش الماء البارد وخراطيش الدخان لتفريق تلك المجاميع!!
 
 
**********
 
بعد ان تراجعت وزارة الكهرباء عن وعدها:
هل ينعم المواطنون بـ24 ساعة كهرباء في صيف 2014 ؟
 
 
بغداد – "طريق الشعب":
أكد وزير الكهرباء كريم عفتان الجميلي، أمس الثلاثاء، أن المواطنين العراقيين سينعمون على مدار اليوم بالتيار الكهربائي خلال صيف عام 2014.
وقال الجميلي في بيان خلال لقائه محافظ السماوة ابراهيم الميالي في مقر الوزارة في العاصمة بغداد، وأطلعت عليه "طريق الشعب"  إن "صيف عام 2014، سينعم فيه المواطنون في محافظة السماوة والمحافظات الاخرى بـ24 ساعة تجهيز بالتيار الكهربائي".
وأشار الى ان "مشروع محطة السماوة الغازية الجديد تم تطويره من بناء اربع وحدات غازية بطاقة 500 ميغاواط الى بناء ست وحدات توليدية بطاقة 750 ميغاواط، بنظام الدورة المركبة، أي اربع وحدات توليدية غازية، ووحدتين حراريتين، ليكون هذا المشروع هو التجربة الثانية بعد محطة الانبار المركبة. وبين انه "اوعز الى المديرية العامة لمشاريع الانتاج الغازية، للاسراع في توجيه الدعوات للشركات الرصينة المرشحة لتنفيذ هذا المشروع، واختصار الاجراءات في ذلك". ودعا عفتان محافظ السماوة بحضور مديري التوزيع والنقل في محافظة السماوة، لتقديم?احتياجات محافظته "بما يضمن تجهيزها بـ 24 ساعة بالطاقة الكهربائية في صيف عام 2014، من خلال توفير مستلزمات نجاح عمليات النقل والتوزيع، بالتنسيق مع دائرتي التوزيع ونقل الطاقة في مقر الوزارة". ويعتبر تصريح وزير الكهرباء هذا، تراجعا عن الوعود التي أطلقتها وزارته ونائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني بأن أزمة الطاقة ستنتهي بانتهاء عام 2013، وهو الأمر الذي أعلنه الوزير أكثر من مرة. وجددت وزارة الكهرباء اتهام وزارة النفط بعدم توفيرها الوقود اللازمة لغرض توليد الطاقة الكهربائية. واكد المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس ا? الوزارة تخسر من الانتاج ما مقداره خمسة آلاف ميغاواط يومياً نتيجة نقص الوقود، لافتاً الى ان وصول معدلات انتاج الطاقة الى مستويات الاكتفاء الذاتي متعلق بتوفير الوقود اللازم من قبل وزارة النفط.
 
 
 
********
 
الكردستاني ينفي اختفاء الطالباني
 
بغداد – وكالات:
أكد النائب عن التحالف الكردستاني قاسم مشختي، أن صحة رئيس الجمهورية جلال الطالباني جيدة، نافيا خبر اختفاء الرئيس من مشفاه في المانيا.
وقال مشختي في تصريح صحافي إن "الكردستاني اطلع على تقارير تؤكد عودة الطالباني إلى العراق قبل نهاية هذا العام"، مشيرا إلى أن "الرئيس بصحة جيدة".
ونفى صحة الأنباء التي أشارت إلى أن "الطالباني اختفى من مشفاه في ألمانيا، مضيفا لو صحت هذه المعلومات لأبلغتنا الحكومة الألمانية بذلك".
 
 
***********
 
مسودتان لقانون واحد في وقت واحد !
مجلس الوزراء يصادق على قانون التقاعد.. والبرلمان يعد مقترحاً
 
بغداد – "طريق الشعب":
فيما أعلن مجلس الوزراء، أمس، مصادقته على مسودة قانون التقاعد الموحد، أعلنت اللجنة القانونية النيابية الانتهاء من صياغة مقترح قانون إلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات والمجالس المحلية والرئاسات الثلاث.
هاتان الخطوتان المتضاربتان بين مجلسي النواب والوزراء، جاءتا بعد تظاهرات شعبية واسعة عمت مدن البلاد، وشارك فيها الآلاف من الناس، وطالبت بإلغاء الرواتب التقاعدية لمجلس النواب والرئاسات الثلاث.
وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمة تلفزيونية، ان "القانون يعالج جميع القضايا المتعلقة بالمتقاعدين المستمرين بالخدمة والمتقاعدين سابقا، إضافة إلى حقوق أعضاء المجالس المنتخبة ومجلس النواب".
وأضاف المالكي ان "القانون نظم القضية التقاعدية لكل موظفي الدولة وفق القانون والدستور والاساسيات المعتمدة ابتداء من اصغر موظف الى أعلى موظف في الدولة".
وقال المالكي ان "مشروع القانون راعى ٍتحقيق العدالة في توزيع رواتب المتقاعدين من خلال ضمان رفع مستوى الدخل للمتقاعدين والذي سوف لا يقل عن 400 الف دينار شهريا"، مشيرا الى انه "اعتمد مبدأ الغاء الحقوق التقاعدية للمجالس المنتخبة كمجلس النواب ومجالس المحافظات والمجالس المحلية واقتصارها على الخدمة الموجودة خارج اطار مجالسهم".
وتابع المالكي ان "مشروع القانون اقر الحقوق التقاعدية للذين يعملون في القطاع الخاص وفق قانون الضمان الاجتماعي"، موضحا ان "المواطن بإمكانه من خلال هذا القانون ان يدفع حق التقاعد لمن يرغب ان يكون متقاعدا حتى لو كان يعمل في القطاع الخاص ومن ثم تدفع الدولة نصف الحقوق التي يدفعها شهريا كضمان للتقاعد".
في مقابل ذلك، أعلنت اللجنة القانونية النيابية، في وقت سابق أمس، الانتهاء من صياغة مقترح قانون إلغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب ومجالس المحافظات والمجالس المحلية والرئاسات الثلاث.
وقال عضو اللجنة عن كتلة الاحرار امير الكناني في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان ان "هناك خمسة مقترحات قدمتها الكتل النيابية واللجان البرلمانية حول مقترح قانون الغاء التقاعد، وتمت مناقشتها في اللجنة القانونية".
وأضاف ان "القانون يشمل رؤساء الهيآت المستقلة واعضاء المجالس المحلية واعضاء مجالس المحافظات والمحافظين ونوابهم واصحاب الدرجات الخاصة والرئاسات الثلاث ونوابهم والوزراء ونوابهم ووكلاءهم مع مصادرة الاموال التي حصلوا عليها وقطع الاراضي والعقارات والسيارات".
وتابع ان "القانون يشمل إلغاء امتيازات أعضاء الجمعية الوطنية والمؤتمر الوطني السابقين وأعضاء مجلس الحكم السابق"، موضحا انه "من حق النائب أو الوزير أن يتنازل عن راتبه التقاعدي أو راتبه الاعتيادي وفق القانون".
 
 
**********
ص2
 
تحويل المبالغ التعويضية لمفردات "التموينية" إلى المحافظات
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة التجارة، أمس، انها قامت بتحويل المبالغ التعويضية الخاصة بمفردات البطاقة التموينية الى مجالس المحافظات في عموم البلاد. جاء ذلك في بيان صحفي بثه المكتب الاعلامي للوزارة، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، حيث اكد أن "عملية التحويل تمت من خلال إشعار فروع مصرف الرافدين في المحافظات بصرفها من خلال اللجنة المشكلة بموجب المخاطبات الرسمية بين وزارتي التجارة والمالية". وأوضح البيان أن "توزيع المبالغ سيتم من خلال اللجنة التي تم تشكيلها بموجب قرار مجلس الوزراء في جلسته الرابعة والثلاثين ويرأس هذه اللجنة المحافظون وبعضوية مسؤولي فروع التجارة في المحافظات، وستعمل هذه اللجنة على تهيئة الجداول المعدة لهذا الغرض وتقديم احصائية بعدد سكان المحافظة ليتسنى لهم توزيع المبالغ بسهولة ويسر بعيدا عن المعوقات والمشاكل وبأسرع وقت ممكن".
 
 
**********
 
وصول أول دفعة من الطائرات الروسية الى العراق
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب العراقي، أمس الثلاثاء، عن وصول الدفعة الأولى من الطائرات الروسية خلال شهر أيلول الحالي، وأكدت أن القيادة العامة للقوات المسلحة وأركان الجيش "متحمسة لتسليح الأجهزة الأمنية، فيما أشارت إلى وجود عقود تسليح مع الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى ستصل تباعا.
وقال رئيس اللجنة حسن السنيد لوكالة "المدى برس" أمس الثلاثاء، إن "الدفعة الأولى من الطائرات التي اشترتها الحكومة العراقية من روسيا ستصل خلال شهر أيلول الحالي"، مبينا أن "مهمته ليست إعلان نوع الطائرات لكنه على اطلاع كامل بموعد وصول الطائرات".
وأضاف السنيد أن "هناك عقود تسليح مع روسيا والولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى لتجهيز العراق بأحدث الأسلحة ستصل تباعا"، مؤكدا أن "القيادة العامة للقوات المسلحة ومعاونية أركان الجيش والجهات المختصة بالعقود متحمسة لتسليح وتقوية الأجهزة الأمنية والعسكرية والاستخبارات الرادعة للإرهاب".
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي، قد رجح في الثاني من  تموز 2013، عقد العراق لصفقات أسلحة جديدة مع روسيا خلال الفترة المقبلة، وأكد عدم وجود عراقيل على طريق تنفيذ صفقة الأسلحة الروسية الموقعة خلال عام 2012، في حين كشف رئيس الوزراء الروسي ديمتري مدفيدف عن اتفاق البلدين على افتتاح خط الطيران بين بغداد وموسكو ومنح تأشيرات الدخول للمواطنين العراقيين إلى روسيا".
وكانت وزارة  الدفاع الاميركية قد ابلغت في وقت سابق الكونغرس بمسودتي عقدين للتسلح مع العراق يشملان خصوصا انظمة   دفاعات   جوية بقيمة  تزيد  عن 27 مليار دولار.
 
************
 
الحكومة تقرر  مواصلة تصدير
نفط كركوك إلى الأردن
 
بغداد- طريق الشعب:
أعلنت الحكومة العراقية، أمس الثلاثاء، الاستمرار في العمل بمذكرة تفاهم تجهيز المملكة الأردنية الخاصة بتصدير نفط كركوك إلى المملكة بالناقلات الحوضية.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن "مجلس الوزراء عقد أمس جلسته الـ 38 الاعتيادية في بغداد وقرر تمديد العمل بمذكرة تفاهم تجهيز المملكة الأردنية الهاشمية الخاصة بتصدير نفط كركوك إلى المملكة بالسيارات الحوضية".
وأضاف البيان أن "مذكرة التفاهم تجددت بين جمهورية العراق والمملكة الاردنية الهاشمية ولمدة سنة أخرى لغاية 19 أيلول 2014، وبنفس الأسعار والشروط الواردة في المذكرة".
وكانت الحكومة الأردنية أعلنت، الثلاثاء، ان العراق قرر تقديم مساعدة إلى المملكة بقيمة 25 مليون دولار على شكل كميات من النفط الخام.
ووقع البلدان في التاسع من ابريل الماضي اتفاقية إطار لمد أنبوب لنقل النفط الخام العراقي من البصرة، جنوب العراق، إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة، أقصى جنوب المملكة على ساحل البحر الأحمر.
وكان العراق قد قرر في 27 تشرين الثاني من العام الماضي تقديم مئة ألف برميل مجانا للأردن بهدف مساعدته في أزمته الاقتصادية.
ويعاني الأردن من ظروف اقتصادية صعبة وشح في الموارد الطبيعية ودين عام تجاوز 23 مليار دولار وعجز في موازنة العام الحالي قدرت بنحو ملياري دولار وأعباء فاقمها وجود حوالي نصف مليون لاجئ سوري في المملكة.
 
**************
 
الكردستاني يطالب بتشريع حزمة "القوانين الخلافية" قبل الانتخابات
 
بغداد - طريق الشعب:
شدد النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان، على ضرورة إجراء التعداد السكاني، وإقرار قانوني الأحزاب والانتخابات قبل موعد الانتخابات النيابية، لافتاً إلى أن إقرار هذه القوانين يضمن نزاهة الانتخابات البرلمانية المقبلة.
وقال عثمان، في تصريح لـ"أوان" أمس، إن "هناك ثلاثة قوانين يجب أن تمرر قبل إجراء الانتخابات النيابية، إذا أريد لها أن تكون انتخابات نزيهة"، مبيناً أن "التعداد السكاني، الذي تم تأجيله لأربع سنوات، على رأس تلك الإجراءات، خصوصاً أن جميع الأمور جاهزة ومهيأة لإجرائه، وهو مهم جداً ومن دونه ستكون الانتخابات مزورة مثل التي حدثت في السابق".
وتابع عثمان أن "مجلس النواب انتهى من مناقشة قانوني الأحزاب والانتخابات، ولم يبق سو التصويت عليهما".
وأكد في الوقت ذاته أنه "سيتم حسم هذا الأمر خلال الأسبوع الجاري"، مستدركاً أن "إقرار هذه الـقوانين المهمة والضرورية يمكنه أن يمهد لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد"، مستدركاً "إذا لم تقر هذه القوانين فانا لا اعتبر الانتخابات نزيهة".
 
************
 
كتلة الأحرار تكشف كواليس جلسة أمس:
نواب يحرّفون حقيقة التظاهرات بادعاءات باطلة
 
بغداد – مهدي محمد كريم
أعلنت كتلة الأحرار النيابية انها رفعت دعويين قضائيتين إلى المحكمة الاتحادية، الأولى ضد البرلمان، والثانية ضد الحكومة، بشأن المماطلة والتسويف في إلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة.
 
وفي الوقت الذي كشفت فيه الكتلة عن حديث يروج له بعض النواب بأن المتظاهرين هم من اعتدى على قوات مكافحة الشغب، بين الاتحاد الإسلامي الكردستاني أن مشكلة الشعب هي مع الحكومة لا مع مجلس النواب وذلك بسبب عدم توفير الحكومة مستلزمات المواطن الضرورية. وقال رئيس كتلة الأحرار النيابية النائب بهاء الأعرجي في مؤتمر صحفي بحضور أعضاء الكتلة وحضره مراسل "طريق الشعب" إن "هناك الكثير من مزايدات السياسيين على حساب الشعب العراقي وكان آخرها المزايدات على موضوع إلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة حيث شاهدنا الكثير ممن يصعدون على المنابر ويقولون شيئا، وفي الخفاء يحاولون عرقلة هذا القانون". وأضاف الأعرجي، أن "كتلته رفعت دعويين قضائيتين إلى المحكمة الاتحادية"، الأولى ضد مجلس النواب والثانية ضد الحكومة، لعرقلتهما إقرار القانون وقد وافقت المحكمة من حيث المبدأ على الدعويين وسيتم توحيدهما مع الدعوى التي رفعت من نقابة المحامين في وقت سابق بهذا الخصوص".
من جانبها ذكرت النائبة عن كتلة الأحرار مها الدوري أن كتلتها طالبت رئاسة البرلمان السبت الماضي بإدراج موضوع التظاهرات وما تعرض له المتظاهرون". وأضافت أن الطلب رفض عند التصويت عليه موضحة أن "بعض النواب اعتبروا ما حصل كان نتيجة قيام المتظاهرين بضرب قوات مكافحة الشغب، وان المتظاهرين- هم من سكبوا على انفسهم الصبغ الأحمر، وان جلال الشحماني وأثير الجوراني هم من اعتدوا على أنفسهم وركلوا أنفسهم!".
وطالبت الدوري رئاسة المجلس بأن يعاد التصويت على إدراج موضوع التظاهرات "وإذا لم يتم التصويت فأطالب بكشف من صوت ضد إدراجه".
من جهته، ذكر أسامة جميل، النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، أن "هناك مشروع قانون داخل اللجنة القانونية وسوف يقدم لمجلس النواب خلال هذا الأسبوع".
وبين جميل في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "مشكلة الشعب هي مع الحكومة لا مع مجلس النواب، بسبب عدم توفير الحكومة كافة مستلزمات المواطن الضرورية"، موضحا أن "الوزارات العراقية هي من تبذر أموال الشعب من خلال المشاريع الوهمية والمعطلة وصفقات التعاقد غير القانونية". وأضاف أن "مجلس النواب أصبح عاجزاً اليوم، ولا يملك القوة لردع المؤسسات التنفيذية"، مؤكدا أن "التظاهر حق دستوري مكفول، وان على الشعب العراقي أن لا يسمح لأحد بالتحايل عليه".
وأردف النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، أن "على المواطن أن يطالب الحكومة وليس مجلس النواب بالحد من انتهاكات وزاراتها ومن الإسراف والتبذير في صرف أموال المواطن"، معتبرا أن "ما يتقاضاه النواب لا يؤثر على موازنة الدولة وان نسبة ما يأخذونه هي نسبة الواحد بالمئة من الموازنة".
ولفت إلى أن "الحكومة صرفت ما يقارب أربعمئة مليار دولار خلال فترة حكمها لأربع سنوات ولا خدمات تذكر"، داعيا المواطنين إلى "التظاهر على الحكومة وليس على مجلس النواب".
من جانبه، أوضح سالم دلي النائب عن ائتلاف العراقية أن "الكتل السياسية جميعها لم تعترض على مطالب المواطنين من خلال التظاهرات التي خرجت يوم 31- 8 وهي متفاعلة معها ولكن يجب أن تفعل تلك المطالب بقانون وهذا القانون يترتب عليه تعديل قوانين أخرى".
وأشار طالب دلي في حديث لـ "طريق الشعب" يوم أمس، بـ"إعطاء أولوية لهذا المطلب الجماهيري، الى ان "الشعب هو من اختار النائب ليمثله فله الحق الكامل في مطالبه، وعليه فلا بد أن تطبق كافة مطالب المواطنين".
 
*********
 
الخروقات الأمنية مستمرة..
طائرةسجنالحوتالمسيّرةتثيرجدلاًبينكتلبرلمانية
 
بغداد – طريق الشعب:
بالرغم من العمليات الأمنية التي تقوم بها قوات الجيش والشرطة في مناطق متفرقة من البلاد، والإعلان عن اعتقال أعداد كبيرة من المطلوبين بتهم مختلفة، إلا أن الخروقات الأمنية تفرض نفسها على الشارع العراقي وتلقي بظلالها على المشهد السياسي.  وفي الوقت الذي حمّلت فيه لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، أمس الثلاثاء، كتلا سياسية مسؤولية تحليق طائرة سعودية فوق سجن الناصرية المركزي، اتهمت الكتل بـمعارضة حصول العراق على أسلحة كونها متخوفة من احتسابها للحكومة.
وقال عضو اللجنة قاسم الأعرجي لـالمدى برس، أمس، إن الذين يقفون ضد تسليح الجيش العراقي هم السبب في عدم حصوله على أنظمة الرادار، مبينا أن العراق يفتقد لغاية الآن أنظمة الرادار لكشف الطائرات التي تدخل مجاله الجوي وتخترق أجواءه كما حصل أمس، مع الطائرة السعودية التي حلقت أخيرا فوق سجن الناصرية.
وأضاف الأعرجي أن بعض الكتل ترفض حصول العراق على أسلحة خوفا من أن يحسب هذا الأمر للحكومة، مؤكدا أن هذا الموضوع سيبحث في اجتماع لجنة الأمن والدفاع هذا اليوم الأربعاء مع قضية تحليق الطائرة السعودية.
وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري كشف، أول أمس الاثنين، أن الأجهزة الأمنية رصدت طائرة سعودية مسيرة كانت تحوم حول سجن الناصرية المركزي، مبينا أنها عادت أدراجها باتجاه السعودية بعد تعرضها لنيران القوات الأمنية المكلفة بحماية السجن، مرجحا استهداف السجن من قبل القاعدة كونه يضم 1600 إرهابي ونزيل.
وفي ذي قار، نفذت قوتان أمنيتان عمليتي دهم وتفتيش منفصلتين في ساعة متقدمة من ليلة أمس الأول الاثنين، في ناحيتي النصر وقلعة سكر شمال مدينة الناصرية، أسفرتا عن اعتقال 6 مطلوبين بجرائم القتل العمد وفق المادة 406.
يذكر أن محافظة ذي قار ومركزها مدينة الناصرية، 375 كم جنوب العاصمة بغداد، تتمتع باستقرار أمني نسبي مقارنة بالمحافظات الأخرى، إلا أنها تشهد في أوقات متباعدة أحداثا أمنية يندرج معظمها ضمن الخلافات العشائرية.
وفي بغداد، أقدم مسلحون مجهولون على قتل خمسة أشخاص من عائلة واحدة في هجوم مسلح على منزلهم في منطقة عرب جبور جنوبي بغداد.
واقتحم المسلحون المجهولون المنزل وأطلقوا النار على ساكنيه، مما أسفر عن مقتل عائلة مكونة من أب وأم وثلاثة أولاد.
وهرعت قوة من الشرطة إلى مكان الحادث، بعد أن تلقت بلاغا من أهالي المنطقة، وفرضت طوقا امنيا حوله، ونقلت جثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي.
وفي محافظة ديالى، أصيب شرطي وآخر مدني في انفجار عبوة لاصقة شمال شرقي بعقوبة، فيما تم اعتقال احد المشتبه بهم.
وكانت العبوة اللاصقة مثبتة أسفل سيارة متوقفة قرب منطقة حي المعلمين في قضاء المقدادية (35 كم شمال شرقي بعقوبة)، قد انفجرت، ظهر أمس، ما أسفر عن إصابة الشرطي والمدني بجروح وتضرر السيارة.
وطوقت قوة أمنية مكان الحادث، ونقلت المصابين إلى مستشفى قريب، فيما نفذت حملة دهم تفتيش اعتقلت خلالها احد المشتبه بهم.
وفي ديالى أيضا، كشف مسؤول محلي، عن اعتقال احد ابرز قادة ما يسمى حزب العودة بعملية نوعية جرت شرقي بعقوبة، لافتا إلى أن المعتقل مطلوب بتهمة الإرهاب وعثر بحوزته على مبالغ مالية تزيد على 70 مليون دينار.
وقال رئيس المجلس البلدي في ناحية الوجيهية (25 كم شمال شرقي بعقوبة) ويس التميمي لـالسومرية نيوز، إن قوة أمنية من الفوج الأول اللواء 21 في الجيش العراقي نفذت عملية استباقية قرب ناحية كنعان (18 كم شرقي بعقوبة)، وأسفرت عن اعتقال المذكور ويدعى (ث - ف - ل).
وتشير مصادر أمنية مطلعة في ديالى إلى أن حزب العودة هو الوجه الآخر لحزب البعث المنحل، وهو متورط بدعم أعمال العنف وتشكيل خلايا مسلحة، وقد نجحت القوات الأمنية في اعتقال العديد من قياداته.
وإلى وسط العراق، في محافظة بابل، حيث سقط ستة أشخاص على الأقل بين قتيل وجريح بتفجير سيارة مفخخة، شمال المحافظة.
وانفجرت السيارة التي كانت مركونة داخل مرآب للسيارات وسط ناحية جبلة، (60 كم شمال بابل)، قبل ظهر يوم أمس، مما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أربعة آخرين، واحتراق عدد من السيارات.
وفي محافظة صلاح الدين، قامت شرطة المحافظة أمس الثلاثاء، باعتقال 17 مطلوبا بتهمة الإرهاب خلال عملية أمنية نفذتها قواتها شمالي وجنوبي تكريت. ونفذت قوات من الشرطة، صباح أمس، عمليات دهم وتفتيش في قضائي بيجي، (40 كم شمالي تكريت)، وسامراء، (40 كم جنوبي تكريت)، أسفرت عن اعتقال 17 شخصا مطلوبا وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب.
واستندت عمليات الاعتقال إلى معلومات استخبارية دقيقة، وتم نقل المعتقلين إلى مراكز أمنية للتحقيق معهم.
 

*********
التقاعدضمنالقوانينالخلافية
 
أوضح عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عن كتلة التغيير لطيف مصطفى، أن مسودة مشروع قانون التقاعد العام الذي سيعالج فقرة الرواتب التقاعدية للنواب، سيكون في حال وصوله لمجلس النواب، ضمن القوانين الخلافية بالمجلس. وقال: إن قانون التقاعد، عليه خلاف سياسي بين الكتل، مبيناً: أن الكتل السياسية منقسمة تجاهه، فهناك من يعارض كالقائمة العراقية والتحالف الكردستاني، واخرى تؤيد ككتل التغيير والمواطن والاحرار. وأضاف: ان هذا القانون اصبح قبل وصوله ضمن القوانين الخلافية.

الحوارلإقرارالقوانينالمهمة
 
دعا النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية مهدي حاجي، القادة السياسيين للجلوس الى طاولة حوار لإقرار القوانين المهمة وإخراج البلد من الأزمة. وقال إن "هناك عددا من القوانين المهمة يجب إقرارها خلال الدورة الحالية وخاصة قانون العفو العام والمحكمة الاتحادية والانتخابات". وأضاف أن "على قادة الكتل الجلوس الى طاولة الحوار للتفاهم المشترك وللخروج بموقف واحد وعدم الانجرار وراء مشاكل المنطقة وخاصة ما يحصل في سوريا"، مشيرا إلى أن "الوضع في سوريا خطر ونتمنى من السياسيين حل الخلافات بأسرع وقت".
 
الحلالوحيدباعتمادالدستور
 
أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب خالد الأسدي، ان لا حل للخلافات السياسية بين الكتل سوى الجلوس الى طاولة الحوار. وقال إن "هناك أزمات ومشكلات سياسية كبيرة ومعقدة سببها تضارب مصالح الكتل السياسية وان الحل الوحيد لإخراج البلد من تلك الأزمات هو الحوار والعودة إلى الدستور كمرجعية أساسية". وطالب الكتل السياسية بـ"الجلوس الى طاولة الحوار وعرض جميع القضايا الخلافية لحلها، وعدم الاتجاه لسياسة خلق الأزمات". وأضاف ان "الكتل السياسية وصلت الى طريق مسدود، مع وجود تعقيد في العملية السياسية".
 
الالتزامبضوابطالحملاتالانتخابية
 
دعا مقداد الشريفي رئيس الإدارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، يوم أمس، الائتلافات والكيانات السياسية والمرشحين ضمن انتخاب برلمان اقليم كردستان- العراق2013 الى الالتزام بالضوابط والتعليمات الخاصة بالحملات الانتخابية. وقال إن "على جميع الكيانات السياسية والمرشحين الالتزام بضوابط مفوضية الانتخابات الخاصة بالحملات الانتخابية وعدم مخالفة التعليمات"، مشيرا الى ان "المفوضية ستتخذ جملة من الاجراءات الصارمة بحق المخالفين". وأضاف انه "لوحظت مخالفة عدد من المرشحين والكيانات السياسية لقواعد الحملة الانتخابية".

ص3


الاستملاك يؤخر توزيع الأراضي السكنية في المثنى
المثنى – وكالات:
قال مجلس محافظة المثنى، يوم أمس، إن عدم وجود قطع اراض مستملكة لصالح بلدية المثنى ادى الى تأخير توزيع قطع الاراضي السكنية على الفقراء بناءً على قرار الحكومة الاتحادية الاخير القاضي بتوزيع قطع اراض سكنية للفقراء
وقال نائب رئيس المجلس حارث لهمود لـإن محافظة المثنى لم توزع حتى الان قطع الاراضي السكنية على الفقراء وفقا للقرار الصادر من الحكومة الاتحادية وذلك لعدم امتلاك بلدية المحافظة قطع اراض جاهزة ومستملكة لها في المدينة
وأضاف أن مجلس محافظة المثنى خصص في أوقات سابق مبلغا يقدر بملياري دولار لغرض استملاك الاراضي لصالح بلدية المحافظة لغرض توزيعها على المستحقين من الموظفين، لافتا الى ان هناك نحو الف معاملة خاصة بالموظفين المستحقين لقطع الاراضي متوقفة على عملية التخصيص
 
**************************
 
البيئة ترفع دعوى قضائية ضد الصحة
بغداد – وكالات:
رفعت وزارة البيئة أمس، دعوى قضائية ضد نظيرتها وزارة الصحة لرميها المخلفات الطبية في نهري دجلة والفرات، مشيرة الى أن تلك المخلفات تؤثر سلبا على المياه بشكل عاموقالت مديرة العلاقات والإعلام في الوزارة سجى نزار إن المخلفات الطبية التي ترميها وزارة الصحة في نهري دجلة والفرات تتضمن مواد كيميائية سامة لها تأثير سلبي مباشر على نهري دجلة والفراتوأضاف أنالوزارة رفعت دعوى قضائية لمحاسبة الجهات المقصرة في وزارة الصحة لمخالفتها الشروط البيئيةعلى الصعيد ذاته اكتفى وكيل الصحة عبد الستار الساعدي بالقول إن وزارته تخذت إجراءات للتخلص من النفايات الطبية بطرق علميةوأوضح أن رمي المخلفات الطبية تم إنهاؤه من قبل الوزارة في الآونة الأخيرةوتفرض وزارة البيئة غرامات مالية كبيرة على بعض المؤسسات الحكومية التي تخالف الشروط البيئية ومنها وزارتا النقل والنفطوقررت وزارة الموارد المائية في وقت سابق، تقديم تقرير سنوياً يخص الفحوصات لمياه نهري دجلة والفرات من الأملاح وغيرها من الملوثات التي تحدث على هذين النهرين
 ********************
ناشطات يدعون إلى توظيف النساء المعيلات في التمريض
المواطنون بين مؤيد ورافض لدخول الممرضات الهنديات
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
كثير من شرائح المجتمع في البلاد بانتظار فرص عمل، ولم تفلح الاستراتيجيات التي وضعتها وزارتا التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية في تخفيف حدة البطالة التي وصلت مؤخرا إلى أكثر من في المئة، لا سيما بين الشباب والنساءوبدأت الحكومة تعتمد على الأيادي العاملة الأجنبية، وبين حين وآخر يدخل إلى البلاد المئات من الأجانب للعمل، وكان آخرها دخول أعداد كبيرة من الممرضات الهنديات للعمل في بعض مستشفيات المحافظات الجنوبية والوسطى
وكانت وزارة الصحة قد أعلنت، وصول دفعات جديدة من الممرضات الهنديات، معتبرة ان هذا الأمر يعزز خبرات الكوادر الحالية
وأعلنت مديرية صحة محافظة الديوانية، قبل أيام، وصول ممرضة هندية إلى المحافظة تمثل أول وجبة للعمالة الأجنبية في هذا المجال، مبينة انه سيتم إخضاعهن للملاحظة الدقيقة لمعرفة مستوياتهن، فيما اعتبرت أن وصول هذه الوجبة سيسهم في سد النقص الحاصل في الكادر التمريضي النسوي في المحافظة
وقال مدير صحة المحافظة عدنان تركي في تصريح صحفي، إن المحافظة استقبلت، يوم أمس، ممرضة هندية، يمثلن الوجبة الأولى من الممرضات الأجنبيات اللواتي سيصلن إلى الديوانية تباعا للعمل فيها، معتبرا أن الممرضات يمثلن نواة لمشروع ممكن أن يعمم في عموم البلاد للنهوض بالواقع الصحي
وأضاف تركي انه سيتم إخضاع الممرضات خلال الفترة المقبلة للملاحظة الدقيقة لمعرفة مستوياتهن، مشيرا إلى أنهن سيوزعن على المؤسسات الصحية وفق تخصصاتهن والخبرة التي يمتلكنهافي حين، انتقدت منظمات المجتمع المدني دخول الممرضات الهنديات، داعية إلى استغلال الطاقات الموجودة في البلاد
وقالت الناشطة فيان الشيخ علي في تصريح لـطريق الشعب، إن دخول الممرضات الهنديات للعمل في البلاد فيه جانبان ايجابي وسلبي، فالايجابي انه أصبحت لدينا وفرة كافية من الأيادي العاملة في المجال الطبي، ولكن السلبي في هذه القضية هو تهميش الطاقات في البلاد، فكان من المفروض على الحكومة استغلال النساء من شريحة الأرامل وربات البيوت من المعيلات لأسرهن وزجهن في معاهد تدريبية متخصصة في مجال التمريض وتأهيلهن بالمستوى المطلوب للقيام بهذا العمل
وفي المقابل، أيد عدد من المواطنين دخول الكوادر الطبية الأجنبية للبلاد وذلك لسد النقص الحاصل في المستشفياتأبو علي مواطن يبلغ عاما، أكد أن الخدمات في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية رديئة، وكثير من المواطنين يلجأون إلى المستشفيات الأهلية على الرغم من غلائها، ولكن لا يوجد منفذ لهم غيرها، موضحا أن دخول الكوادر الطبية الأجنبية للبلاد شيء ايجابي وذلك لسد النقص، داعيا الحكومة إلى جلب أطباء أجانب متخصصين في معالجة أمراض القلب والسرطان وغيرها من الأمراض الخطرة
بدورها، قالت المواطنة أم احمد، انه يجب على الحكومة أن تهتم بالقطاع الصحي وان تجلب المزيد من الكوادر الطبية الأجنبية، فالكثير من العراقيين مستاؤون من الخدمات الرديئة في المؤسسات الصحية
من جانبه، أكد الطبيب أسامة محمود، أن الميزة التي تحملها الممرضات الهنديات هي تخصصهن بمجال عمل معين كالأطفال أو النسائية، مما يؤدي إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة لهذه الشرائح، معتبرا وجودهن سيسهم بسد النقص الحاصل في الكوادر التمريضية النسوية بالمحافظةيذكر أن العديد من المستشفيات العراقية تعاني من نقص كبير في الكوادر الطبية والتمريضية لا سيما النسوية منها، فيما يبلغ عدد كليات التمريض في العراق كلية تتوزع بواقع سبع كليات في جامعات الحكومة المركزية هي بغداد والموصل وكركوك والكوفة وذي قار وبابل والبصرة وربع كليات في جامعات إقليم كردستان
*******************************
 
وزارتا الكهرباء والنفط تعاود ان تبادل الاتهامات
بغداد – وكالات:
جددت وزارة الكهرباء اتهام وزارة النفط بعدم توفيرها الوقود اللازم لغرض توليد الطاقة الكهربائية
واكد المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس ان الوزارة تخسر من الانتاج ما مقداره خمسة آلاف ميغاواط يومياً نتيجة نقص الوقود، لافتاً الى ان وصول معدلات انتاج الطاقة الى مستويات الاكتفاء الذاتي متعلق بتوفير الوقود اللازم من قبل وزارة النفط
من جهته نفى المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد وجود اي نقص في الوقود المزود لوزارة الكهرباء، ولفت الى ان وزارته تزود وزارة الكهرباء بكميات كبيرة من الغاز بشكل يومي من خلال اللجنة التنسيقية بين الطرفين
في غضون ذلك اكد عضو لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب فرات الشرع ان اللجنة رصدت في اكثر من مناسبة غياب التنسيق بين الوزارتين بشأن الوقود المزود لمحطات التوليد، رافضاً تحميل وزارة الكهرباء مسؤولية النقص الحاصل في التوليد
الى ذلك دعا مواطنون الى ضرورة حل هذا الملف الشائك منذ سنوات، والكف عن تبادل الاتهامات التي اصبحت قديمةواكد المواطن محمد خضر ان ملف الكهرباء قد صرفت عليه مبالغ طائلة، الامر الذي يثير الكثير من علامات الاستفهام جراء عدم تحسنها بشكل كبير لغاية الانفي حين يرى مواطن اخر ان ساعات التجهيز لا تكفي حاجة المواطنين خاصة في هذا الصيف اللاهب، داعياً جميع المسؤولين عن ملف الطاقة الى إيجاد حل نهائي لهذا الملف
ويعاني العراق من نقص حاد في انتاج الطاقة الكهربائية منذ عام ، الامر الذي ادى الى خروج الكثير من التظاهرات التي طالبت بتوفير الطاقة للمواطنين
***************************
في الانبار مليار دينار لنصب
كاميرات مراقبة
الانبار – وكالات:
خصص مجلس محافظة الانبار مليار دينار لدعم الاجهزة الامنية ونصب كاميرات مراقبةوشهدت محافظة الانبار خلال الاشهر الاخيرة انفجار عدد من السيارات المفخخة والهجمات المسلحة التي استهدفت القوات الامنية ومراكز الشرطة، بالاضافة الى الاماكن العامة في ظل استمرار تنظيم الاعتصامات الشعبية منذ اكثر من ثمانية اشهر للمطالبة بالاصلاحات والافراج عن المعتقلين
وذكر مصدر في مجلس المحافظة لمراسل وكالة كل العراق أينيوم أمس، ان مجلس الانبار خصص في جلسته اليوم مبلغ عشرين مليار دينار لدعم الاجهزة الامنية وتطوير قدراتها ونصب كاميرات مراقبة في المناطق الحيوية
وأضاف المصدر ان نائب رئيس مجلس محافظة الانبار فالح العيساوي طالب محافظ الانبار بصفته رئيس اللجنة الامنية العليا بتغيير القيادات الامنية وخاصة الضباط الفاسدين حسب تعبيره وتنقية جهاز الشرطة ليستطيع القيام بواجباته في حفظ الامن والاستقرار
وكانت قيادة شرطة محافظة الانبار اعلنت الاحد الماضي اعتقال الشبكة المسؤولة عن تفخيخ السيارات في المحافظة
************************
 
تلكؤ شركة إيرانية في تنفيذ مشروع ماء الناصرية
ذي قار – وكالات:
كشف قائممقام قضاء الشطرة عن وجود تلكؤ كبير في سير عمل المرحلة الثانية من مشروع ماء الناصرية الكبير، الخاص بإنشاء محطة ماء تعمل بطاقة عشرة آلاف متر مكعب في الساعة والتي ستخدم مدنا كبيرة داخل المحافظةوقال المهندس حسين عزيز الغالبي في لقاء مع شبكة اخبار الناصرية إن عمل شركة كيسون الإيرانية المنفذة للمشروع الوزاري الخاص بتنفيذ محطة ماء شمال القضاء يشهد تلكؤا كبيرا جدا في تقدم الانجاز
وبين ان الشركة تدعي ان هناك مضايقات من بعض المواطنين تعيق عملها إلا أن القضاء خصص لها مفارز شرطة لحماية الشركة ولكن دون جدوى، حيث تمت مفاتحة مديرية الماء ومحافظة ذي قار حول حث الشركة لتحقيق نسب انجاز متقدمةوتابع بالقول، ان هذا المشروع من المشاريع المهمة جدا والذي من المؤمل عمله بطاقة كبيرة تصل الى عشرة الاف متر مكعب في الساعة وهو كفيل بإيصال الماء الى مدن الناصرية، البطحاء، الشطرة، سوق الشيوخ، الغراف
ويشمل مشروع محطة الماء انشاء عشرة احواض كبيرة سعة الحوض الواحد تقدر بـمتر مكعب وقد أحيل من قبل وزارة البلديات والاشغال العامة الى شركة كيسون الايرانية والتي باشرت العمل فيه بتاريخ 
****************
 
مطالبة بصرف تعويضات متضرري الفيضانات في صلاح الدين
صلاح الدين – وكالات:
طالب النائب عن محافظة صلاح الدين مطشر السامرائي، يوم أمس، الحكومة بصرف تعويضات المتضررين من الفيضانات التي ضربت المحافظة قبل خمسة اشهر أسوة بالمحافظات الأخرى، داعياً وزارة الموارد المائية لكري الترسبات التي تجمعت خلف سدة سامراء بسبب الفيضانات
وقال السامرائي خلال مؤتمر صحفي عقده، أمس، بمنى البرلمان وحضرته السومرية نيوز، إن الحكومة قررت صرف اربعة ملايين دينار كتعويض للمتضررين جراء الفيضانات، لكن متضرري محافظة صلاح الدين لم يستلموا اي تعويض حتى الآن، مطالباً المحافظة بـصرف تعويضات المتضررين من الفيضانات التي ضربت المحافظة قبل خمسة اشهر أسوة بالمحافظات الأخرى
وشهدت مدينة بغداد وعموم مناطق البلاد، في كانون الأول الماضي هطول الأمطار وبغزارة مما أدى إلى غرق الشوارع الرئيسة وتسببت بإتلاف مئات الدونمات من الاراضي الزراعية في العديد من المحافظات
وأضاف السامرائي أن جميع المتضررين في المحافظات التي تعرضت للفيضانات استلموا الدفعة الأولى من التعويضات، داعياً وزارة الموارد المائية إلى كري الترسبات التي تجمعت خلف سدة سامراء التي سببتها الفيضانات
وأشار السامرائي إلى أن حصول أي فيضانات أخرى سيكون له آثار مضاعفة بسبب بطء جريان المياه نتيجة تلك الترسبات
 
***********************
 
تقرير ...
التجار يستغربون القرارات الفجائية
منع دخول أجهزة الفولتيةالعالية 
بغداد – وكالات:
أثار قرار مجلس الوزراء القاضي بمنع استيراد الاجهزة الكهربائية ذات الفولتية العالية وعدم السماح بالدخول إلى البلد حتى للمستعملة منها، استغراب تجار المواد الكهربائيةكونه جاء مفاجئاً، إذ لم تسع الجهات ذات العلاقة به مثل وزارة الكهرباء والتجارة وجهاز التقييس والسيطرة النوعية الى التمهيد له قبل اصداره بعدة أشهر ليمتنع التجار من استيراد مثل تلك الاجهزة، ومن ثم يكون تطبيقه على التاجر وعلى المواطن ايضا
الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس قال ان القرار الذي صدر من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء بشأن منع استيراد الاجهزة الكهربائية ذات الفولتية العالية كان بناء على عدة طلبات تقدمت بها الوزارة، اذ يجب وضع ضوابط على استيراد الاجهزة الكهربائية، لكن هذا الامر لم يطبق منذ سقوط النظام السابق وحتى الآن
واضاف ان الحدود فتحت على مصراعيها، فالتجار بدأوا يستوردون الاجهزة الكهربائية من مناشئ غير رصينة، هذه الاجهزة مثبت على الليبل الخاص بها امبيرية معينة ولكنها في حقيقتها تستهلك ثلاثة او اربعة اضعاف ما مكتوب
المدرس اوضح ان الاجهزة التي طالبنا بمنعها هي ذاتها التي كانت ممنوعة في السابق، ولكن بعد العام دخلت الى الاسواق ولاقت رواجا واسعا من قبل المواطنين، ومنها التنور الكهربائي والهيترات ذات الاحمال العالية والسخانات الكهربائية الضخمة واجهزة التكييف التي تسحب امبيرية عالية لاستعمالها في تصنيعها كمبريسرات ضعيفة او رديئة المنشأ
ليس بغريب ان تستهزئ أم جواد ربة بيتباصدار هذا القرار بعد اخبارها بضرورة ترك استخدام التنور الكهربائيوالعودة الى التنور الغازي او تنور الطين لأن التنور الكهربائي يسحب طاقة كهربائية عالية وبالتراكم فان هذا الجهاز او ذاك سوف يعمل على ذبذبة الطاقة الكهربائية، قائلةان الا تستقر الكهرباء في العراق الا بترك تنوري الكهربائي؟
من جانبهم استغرب عدد من تجار الاجهزة الكهربائية اصدار القرارات بطريقة فجائية دون ابلاغهم قبل فترة معينة، لغرض التعامل مع الموضوع بجدية وبدراية كي لا يخسروا رؤوس اموالهم على بضائع موجودة في السوق ويتم تداولها بين المواطنينوزارة التجارة وعلى لسان المدير العام للشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية التابعة لها صادق حسين سلطان اعلنت البدء بتطبيق توجيه مجلس الوزراء بمنع استيراد الاجهزة الكهربائية ذات الفولتية العالية و؟كذلك المستعملة؟، منوها الى ان تطبيق القرار لا يتم الا بتشكيل لجنة من وزارة الكهرباء والكماروالتقييس والسيطرة النوعية التي تقوم بفحص الاجهزة الكهربائية قبل دخولها الى العراق
ومن اهم الاطراف المساندة لعمل وزارة الكهرباء والتجارة لتطبيق هذا القرار، الهيئة العامة للكمارك التي اكدت على لسان معاون المدير العام المهندس وميض خالد حمد ان القرار لم يصل الى دائرة الكمارك التابعة لوزارة المالية، مشيرا الى اننا اطلعنا على المعلومة في وسائل الاعلام، ولكن لم يصل اي كتاب رسمي بهذا الشأن، منبهاً ان الكمارك جهة تنفيذية لقرارات الجهات المعنيةواعتبرت لجنة النفط والطاقة في مجلس النواب ان القرار جاء متاخراً جدا، لان الكل يعلم بانه تمت تغذية الاسواق العراقية بمواد كهربائية وصناعية وغذائية وطبية ذامناشئ غير رصينة ولم تدخل ضمن مواصفات الجودة او تعليمات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية كما هو موجود في بعض الدولوقال عضو اللجنة النائب عواد العواديان هذه المواد تدخل الى العراق دون اية فحوصات تذكر، بل على العكس من ذلك فان الدول الصناعية تتعمد ارسال المواد الرديئة الى العراق الذي اعتبر في الآونة الاخيرة سوقا استهلاكية لمثل هذه المواد وغيرها، والجميع على علم ان هذه الاجهزة الرديئة فيها هدر للمال العام،  فالمواطن يغريه الشكل الخارجي للمادة، ولا يعلم ما بداخلها من محتويات، فضلا عن ان هذه الاجهزة الهربائية بعيدة كل البعد عن المواصفات الصناعية و؟الانسانية؟
وحمل العوادي الدولة مسؤولية دخول هذه المواد وانتشارها في الاسواق العراقية، على الرغم من تشريع مجلس النواب لقانون التعرفة الكمركية الذي لم يتم تطبيقه لغاية الآن بحذافيره، مطالباً بأن تكون هنالك اجراءات رادعة للمخالفين، معتقداً ان مثل هذه القرارات لا تطبق بصرامة نظراً لوجود تجار ومافيات تستفيد وتتغذى على دم وصحة الشعب والطبيعة العراقية
****************

ص 4
 
 
روسيا تحيي الذكرى التاسعة لمأساة بيسلان
 
موسكو – وكالات:
أحيت روسيا يوم أمس، ذكرى ضحايا الأعمال الإرهابية في روسيا، ويطلق على هذا اليوم رسميا اسم "يوم التضامن في مكافحة الإرهاب". ويرمز هذا اليوم إلى وحدة المجتمع والدولة في مكافحة ظاهرة الإرهاب. وصادف يوم أمس، الذكرى التاسعة للمأساة البشعة، التي تعرضت لها مدرسة بيسلان في جمهورية أوسيتيا الشمالية بشمال القوقاز، وراح ضحيتها أكثر من 300 شخص بينهم أطفال. وتشهد العاصمة موسكو وغيرها من المدن الروسية في هذا اليوم "أمس" فعاليات خاصة تتخللها إقامة القداسات والصلوات على أرواح الضحايا في كافة كنائس ومساجد روسيا. وكانت مأساة بيسلان قد بدأت في الأول من أيلول عام 2004 عندما هاجمت مجموعة من المسلحين المدرسة رقم واحد في المدينة واحتجزت على مدار يومين 1200 شخص حتى بدأت قوات الأمن الروسي بعملية تحرير الرهائن. وقد أسفرت عملية بيسلان الإرهابية عن مقتل 334 شخصا بينهم 186 طفلا. ويذكر في هذا السياق أن آخر عملية إرهابية كبيرة في روسيا وقعت في 24 كانون الثاني عام 2011 بمطار "دوموديدوفو"، حيث قتل 37 شخصا وأصيب أكثر من 120 آخرين في هجوم انتحاري.
 
 
********
 
 
الصين تريد حلا لنزاع بحري مع "آسيان"
 
بكين – وكالات:
أبلغ رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ زعماء جنوب شرق آسيا يوم أمس ان بلاده جادة في السعي لحل سلمي للنزاع حول بحر الصين الجنوبي. وبعد سنوات من رفض جهود رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تضم عشر دول لبدء محادثات بشأن القواعد البحرية التي تحكم التحركات في المنطقة تحت مسمى (مدونة السلوك) أعلنت الصين أنها ستستضيف هذا الشهر محادثات بين كبار المسؤولين.
وتتنازع السيادة على المنطقة أربع دول من رابطة (آسيان) هي الصين وفيتنام والفلبين وأيضا تايوان التي لها مطالب سيادية على بعض المناطق في بحر الصين الجنوبي وجزره المتناثرة. وتتبادل الصين والفلبين الاتهامات بانتهاك إعلان مدونة السلوك وهو اتفاق لبناء الثقة لكنه غير ملزم خاص بالسلوك البحري وقعته الصين مع آسيان عام 2002. وقال رئيس وزراء الصين في كلمة له في افتتاح المعرض التجاري المشترك بين الصين وآسيان في مدينة نانينغ في جنوب الصين ان بلاده دعت دوما لإجراء محادثات لحل النزاع على أساس "احترام الواقع التاريخي والقانون".
 
 
 
*********
مع نزوح ثلث السكان داخليا وخارجيا                  
قرار الحرب على سوريا في أروقة البرلمانات
 
متابعة "طريق الشعب":
رغم الحشود العسكرية الغربية لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا بحجة استخدامها للسلاح الكيماوي إلا أن سلطات هذه البلدان لم تحسم أمرها بعد بشأن هذه الضربة، حيث توجهت الى برلماناتها للحصول منها على إذن بذلك.
 

تراجع أم تأجيل؟
 
فالرئيس الأمريكي قرر بشكل مفاجئ تعليق خططه بتوجيه ضربة إلى القوات المسلحة السورية وأطلق تعبئة مكثفة مع مساعديه ووزرائه لإقناع أعضاء الكونغرس بضرورة الموافقة على طلبه بمعاقبة دمشق.
أما في بريطانيا، فان التصريحات النارية التي أطلقها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بضرورة معاقبة الرئيس الأسد على استخدام غير مثبت للكيماوي ووضعه جيش صاحبة الجلالة في حالة الجهوزية، لم يقنع مجلس العموم البريطاني الذي صوت لصالح عدم التدخل عسكريا في سوريا.
وفي فرنسا يبقى قرار المشاركة في الحملة العسكرية ضد النظام السوري بيد الرئيس الفرنسي دستوريا دون الرجوع الى الجمعية الوطنية بوصفه القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلا أن الكثير من الأصوات تعالت بضرورة طرح الموضوع على البرلمان لمناقشته.
 
تفوق ميداني للنظام
 
ميدانيا أشار نشطاء إلى استعادة الجيش السوري مدينة أريحا في ادلب بعد عشرة أيام من القصف الذي تعرضت له المدينة منذ أن سيطر عليها المسلحون، وأضاف النشطاء يوم أمس، أن جبل الأربعين المجاور لمدينة اريحا تعرض لقصف من قبل الجيش في محاولة لاستعادة السيطرة عليه.
واستمرت مناطق في بلدة سرجة بالتعرض لقصف بالطيران المروحي منذ صباح أمس. وفي ريف دمشق قال نشطاء إن الطيران الحربي نفذ غارة جوية على مناطق في مدينة جيرود وأنباء عن وقوع أربعة قتلى وسقوط عدد من الجرحى. فيما استهدف المسلحون بصواريخ غراد الفوج 14 في مدينة القطيفة وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الجيش.
من جانبه ذكر مراسل روسيا اليوم في دمشق أن ريف دمشق شهد عمليات نوعية للجيش في مناطق الغوطة الشرقية والريف الشمالي. وأضاف أنه جرت في ريف ادلب وفي الريف الشمالي لحلب اشتباكات عنيفة بين الجيش والمسلحين، كما شن الطيران الحربي غارات على مواقع المسلحين في الريف الغربي لحمص.
 
كارثة إنسانية
 
من جهتها ذكرت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين يوم أمس، في جنيف أن عدد السوريين الذين فروا من منازلهم خلال الصراع ارتفع إلى حوالي ستة ملايين و250 ألف شخص، مشيرة إلى أن هذا يشكل أكبر مجموعة من اللاجئين في أي بلد حول العالم.
ويعني هذا أن نحو ثلث سكان سوريا قبل الحرب، والبالغ عددهم حوالي 20 مليون سوري، قد نزحوا داخل البلاد أو فروا عبر الحدود خلال مدة الصراع منذ أكثر من ثلاثة أعوام. وذكر مكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس الثلاثاء أن عدد اللاجئين في الخارج تجاوز مليوني شخص، بزيادة أكثر من مليون و800 ألف شخص على مدار الـ 12 شهرا الماضية. وفي الوقت نفسه، فر أربعة ملايين و250 ألف سوري من منازلهم إلى أماكن أكثر أمناً داخل البلاد حتى أواخر آب 2013.
 
مأساة العصر
 
ذكر المفوض الأعلى للاجئين أنطونيو غوتيريس أن "سوريا أصبحت مأساة هذا العصر الكبرى، كارثة إنسانية مشينة مع ما يواكبها من معاناة وعمليات تهجير لم يشهدها التاريخ الحديث".
وذكر المفوض الأعلى للاجئين أنطونيو غوتيريس أن "سوريا أصبحت مأساة هذا العصر الكبرى، كارثة إنسانية مشينة مع ما يواكبها من معاناة وعمليات تهجير لم يشهدها التاريخ الحديث". وتابع أن "العزاء الوحيد هو الإنسانية والأخوة اللتان تبديهما دول الجوار باستقبالها هذه الأعداد الطائلة من اللاجئين وإنقاذ حياتهم".
وأوضحت مندوبة المفوضية العليا للاجئين النجمة أنجلينا جولي أن "العالم يجازف بتغاضيه الخطير عن الكارثة الإنسانية السورية... وإذا استمر تدهور الوضع بهذه الوتيرة فسيزداد عدد اللاجئين ويمكن أن تصل بعض البلدان المجاورة إلى نقطة اللا عودة".
 
*******
سلة الأخبار ...
 
أسوأ أزمة غذاء في زيمبابوي
 
هاراري – وكالات:
قال برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة يوم أمس، إن زيمبابوي تواجه أسوأ نقص في المواد الغذائية منذ أربع سنوات بعد جفاف وموسم حصاد سيئ.
وقال البرنامج انه يعمل مع الحكومة ومنظمات الإغاثة الدولية الأخرى لتوفير مساعدات غذائية لنحو خمس سكان زيمبابوي البالغ عددهم 13 مليون نسمة.
وأضاف في بيان أن «الجوع في تزايد في زيمبابوي مع توقع ان يحتاج ما يقدر بنحو 2.2 مليون نسمة أي واحد من كل أربعة من السكان في الريف لمساعدات غذائية».
 
أوكرانيا تتقرب لأوروبا
 
كييف – وكالات:
حث الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش البرلمان يوم أمس، على إجازة قوانين لتأكيد حملة أوكرانيا للتقارب مع أوروبا حتى على الرغم من تجديد روسيا الضغط على كييف لوقف توجهها نحو الغرب.
ولكن ساسة معارضين اتهموا يانوكوفيتش نفسه بتعريض سياسة أوكرانيا المؤيدة لأوروبا للخطر من خلال عدم تنفيذ تعهد بانهاء المحاكمات السياسية والالتزام بالصمت حيال خصمته اللدودة رئيسة الوزراء السابقة المسجونة يوليا تيموشينكو.
 
نجاة الرئيس الصومالي
 
مقديشو – وكالات:
نجا الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود يوم أمس، من هجوم على موكب سياراته قال متشددون مرتبطون بالقاعدة أنهم شنوه. وأكد عبد القادر محمد قائد الشرطة المحلية الهجوم وقال ان الرئيس وصل بسلام لمركا التي تبعد 90 كيلومترا عن العاصمة.
وقال المتمردون إنهم قتلوا عدة جنود ودمروا مركبتين مدرعتين من موكب الرئيس الذين كانت ترافقه قوات من الاتحاد الأفريقي والحكومة.
 
إسرائيل تؤكد إطلاقها صواريخ
 
موسكو – وكالات:
أعلنت إسرائيل أن الإطلاق الصاروخي في منطقة المتوسط الذي سجلته الرادارات الروسية، جاء في إطار تجربة إسرائيلية-أمريكية مشتركة. بدورها نفت البحرية الأمريكية إطلاقها أي صواريخ في المنطقة.
وأوضحت وزارة الدفاع الإسرائيلية في بيان أن عملية الإطلاق كانت جزءا من اختبار قدرة منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية. وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إن وزير الدفاع سيرغي شويغو أبلغ الرئيس فلاديمير بوتين بصفته القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية برصد إطلاق صاروخيين باليستيين في منطقة المتوسط.
 
"شبح" سنودن يعود
 
ساو باولو – وكالات:
تتهدد العلاقات الأمريكية مع أقوى قوتين اقتصاديتين في أمريكا اللاتينية، وذلك بعد أن كشفت وثائق مسربة عن قيام الولايات المتحدة بما اعتبرتها تلك الوثائق "وقائع تجسس" على البرازيل والمكسيك.
وتعد هذه المعلومات جزءاً من فضيحة تعلقت ببرنامج التجسس لوكالة الأمن القومي، بعد أن قام إدوارد سنودن، وهو أحد موظفيها السابقين، بتسريب معلومات للصحافة العالمية.
 
*********
 
 
مطالبات بإجراء تحقيقات دولية باغتيال بلعيد

 
تونس – وكالات:
قالت بسمة الخلفاوي أرملة المحامي والمعارض التونسي شكري بلعيد، الذي اغتيل بالرصاص في شباط الماضي، أنها ستطالب بإجراء تحقيقات دولية في اغتياله.
وشددت الخلفاوي، وهي محامية أيضا، في تصريح لإذاعة تونسية خاصة على ضرورة وجود "مقرري الأمم المتحدة" ضمن "اللجنة" التي ستعهد اليها معاودة التحقيقات في اغتيال زوجها. وأضافت أن التحقيقات التي أجرتها السلطات التونسية في اغتيال بلعيد "ليس فيها أي عمق"، متهمة السلطات بالتلاعب بالمعلومات والتغطية الظاهرة على قتلة بلعيد، حسب قولها.
وتابعت قائلة: "بات واضحا أن وزاتي الداخلية والعدل لا تريداننا أن نعرف الحقيقة"، ملمحة إلى تورط وزارة الداخلية. وشككت أرملة بلعيد في إعلان وزارة الداخلية الأسبوع الماضي عن أن جماعة "أنصار الشريعة بتونس" المرتبطة بتنظيم القاعدة، هي التي اغتالته.
يذكر أن الحكومة اتهمت "أنصار الشريعة بتونس" بالتورط في اغتيال بلعيد، ومحمد البراهمي في تموز الماضي، وبالضلوع في أعمال إرهابية بتونس. وكانت الخلفاوي قد اتهمت في وقت سابق حركة النهضة الإسلامية الحاكمة بتدبير اغتيال بلعيد .

 
*******
الجيش المصري يقتل "متشددين" شمال سيناء

القاهرة – وكالات:                    
قالت مصادر أمنية مصرية إن ضربات نفذتها طائرات هليكوبتر الجيش في سيناء قتلت ثمانية مسلحين على الأقل يوم أمس، وأصابت 15 آخرين، في قريتين جنوبي الشيخ زويد القريبة من إسرائيل وقطاع غزة. وقال شهود عيان لوكالة الأنباء الألمانية ( د ب أ) إن طائرات الجيش المصري قامت بشن غارات وقصفت عدة قرى في المنطقة ومنها قريتي التومة والجمعي والمهدية. وأضافوا أن أصوات انفجارات سمعت في القرى المجاورة في تلك المنطقة.
ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر عسكري قوله إن طائرات الأباتشي تمكنت يوم أمس، من تدمير مخازن للأسلحة والذخيرة تابعة لما وصفها بـ"جماعات إرهابية مسلحة" في قريتي التومة والمقاطعة بشمال سيناء. وقال المصدر إن عمليات الاستهداف الجوي أسفرت عن ضبط عناصر "تكفيرية وجهادية ومقتل آخرين خلال عمليات القصف". وذكر المصدر أن هناك عملية برية جارية تحت غطاء جوي ورفض إعطاء المزيد من التفاصيل لأن العملية مازالت مستمرة. وقال سكان محليون إن قوات الأمن المصرية دمرت نحو 20 منزلا على الحدود مع غزة. وهي خطوة يخشى قادة حركة حماس التي تسيطر على القطاع الفلسطيني أن تكون في إطار جهود لإقامة منطقة عازلة لعزلهم. واتهم الجيش المصري الفلسطينيين في غزة بمساندة المتشددين. ونفت حماس ذلك. وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس: "غزة لن تكون في يوم من الأيام خطرا على مصر...".
وصعد الجيش المصري حملته على المتشددين الإسلاميين في شبه جزيرة سيناء على الحدود مع غزة بعد عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي. وشملت الحملة، التي بدأت في عهد مرسي، إغلاق أنفاق تصل بين مصر وقطاع غزة. ويثير غياب الأمن في سيناء قلق الولايات المتحدة ودول أخرى لأن لهذه المنطقة حدودا مشتركة مع إسرائيل وغزة، وبها أيضا قناة السويس وهي شريان ملاحي عالمي مهم. وكان مسلحون فتحوا النار يوم السبت الماضي على سفينة مارّة بالقناة.
 
**********
 
 
تقرير ...
تخطو بثبات نحو تحقيق العدالة الاجتماعية
أمريكا اللاتينية تنقل موارد الدولة للفقراء
 
بوينس ايرس – وكالات:
برامج نقل الدخل الى الفقراء، المعمول بها بالفعل وبأشكال مختلفة في العديد من بلدان أمريكا اللاتينية، هي السلاح الأكثر فعالية لمكافحة الفقر واللامساواة الاجتماعية بل وبما يفوق مجرد النمو الاقتصادي، وفقا لدراسة متخصصة جديدة أجراها علماء وخبراء اقتصاديون في الأرجنتين.
فبأسماء ونطاقات مختلفة، كانت مثل هذه البرامج الاجتماعية تنفذ بالفعل في 18 دولة أمريكية لاتينية في عام 2010، بما يفيد 19 في المئة من أهالي المنطقة البالغ عددهم 600 مليون نسمة.
فقد ساهمت هذه البرامج في تحقيق "خفض كبير للفقر المدقع وانخفاض كبير في مجال عدم المساواة"، وفقا لدراسة نشرها "مركز دراسات توزيع الدخل والعمل والشؤون الاجتماعية" التابع للجامعة الوطنية في بوينس ايرس.
ويعتبر غاسباريني و كروسيس -وهما مدير المركز ونائب مديره على التوالي- أن هذه البرامج هي بمثابة "الابتكار الرئيسي" الأهم للسياسات الاجتماعية في العقد الماضي في هذه المنطقة.
وفي هذا الشأن، صرح غاسباريني لوكالة إنتر بريس سيرفس، أن "التحويلات النقدية (لموارد الدولة للفقراء) هي أدوات مفيدة جدا كجزء من إستراتيجية شاملة للحد من الفقر وعدم المساواة.. فهي سهلة نسبيا من حيث التنفيذ والإدارة والرصد، ولها تأثير مباشر على مستويات المعيشة للمستفيدين".
وأبرز غاسباريني فوائد تكييف هذه الخطط من أجل "تحفيز سلوكيات معينة، مثل زيادة مواظبة الأطفال والمراهقين في المدارس وإجراء فحوصات طبية أكثر تواترا". وأوضح أنه صحيح أنها ليست هي الحل لكل مشاكل توزيع الدخل العميقة الجذور في الإقليم، ومع ذلك "لا ينبغي التقليل من أهميتها" على الإطلاق.
ووفقا للدراسة، فحتى في سيناريو النمو الاقتصادي المطرد، فإن برامج مثل "معونة الطفل الوليد" في الأرجنتين، و"صندوق الأسرة" في البرازيل، تلعب "دورا رئيسيا" في تحقيق توزيع أفضل للدخل، "فالمنطقة لا يمكن أن تعتمد فقط على النمو الاقتصادي حتى لو كفل عمالة كاملة فالمطلوب هو الحماية الاجتماعية".
وبخلاصة، تهدف مختلف أنواع هذه البرامج إلى تحويل الموارد النقدية للدولة، شهريا، للأسر الفقيرة والمتقاعدين الذين عملوا في قطاع الاقتصاد غير المنظم، وبالتالي، ليست لديهم معاشات تقاعد. ومن بين الفئة الأولى، تشترط معظم البرامج المواظبة على الدراسة وإجراء الفحوصات الطبية للأطفال دون سن 18.
هذا وتعتبر "معونة التنمية البشرية" في إكوادور أوسع هذه البرامج نطاقا، فهي تشمل 44 في المئة من مجموع السكان في البلاد، وإن كان برنامج "المنح العائلية" في البرازيل يعتبر الأكبر من حيث القيمة المطلقة، لأنه يحمي 52 مليون من مجموع 198 مليون نسمة في البلاد.
وتضاف إليهما برامج مشابهة في المكسيك، بوليفيا، تشيلي، كولومبيا، كوستاريكا، السلفادور، غواتيمالا، هندوراس، بنما، باراغواي، بيرو، جمهورية الدومينيكان، أوروغواي، فنزويلا، ونيكاراغوا.
وعلى سبيل المثال، فإن برنامج "الفرص" -الذي تم تأسيسه في المكسيك في أواخر التسعينيات واتخذ شكله الحالي في عام 2002- يعتمد في عام 2013 على ميزانية قدرها 5000 مليون دولار، ويتطلع إلى تغطية 5.8 مليون أسرة، ويشترط على الأطفال والمراهقين المواظبة على الحضور في المدارس ومراكز الرعاية الصحية.
هذا ولقد أشار عالما الاقتصاد غاسباريني وكروسيس إلى مفارقة التسعينيات حين ارتبط النمو الاقتصادي في المنطقة بقدر أكبر من عدم المساواة. ومع ذلك، فمنذ نهاية ذلك العقد -وبتوجه أكثر حسما في العقد الماضي- ساهمت خطط تحويل الدخل إلى تحقيق تقدم سريع في الحد من الفقر وخاصة الفقر المدقع والعوز.
وبهذا انخفض عدد أولئك الذين كانوا يعيشون على أقل من 2.5 دولار في اليوم الواحد -والذين عادل مجموعهم 27.8 في المئة من سكان أمريكا اللاتينية في عام 1992-، من 24.9 في المائة في عام 2003، إلى 16.3 في المائة في عام 2009، بل وإلى 14.2 في المئة في عام 2010، وفقا للدارسة المتخصصة المذكورة.
أما الدول التي تحتاج إلى مزيد من التحويلات من موارد الدولة لصالح الفقراء، فهي تلك التي تحافظ على نسبة عالية من السكان العاملين في القطاع غير الرسمي، وبالتالي، المحرومين من منافع الرعاية الصحية أو المعاشات التقاعدية. وهذا الوضع يشمل بوليفيا، المكسيك، نيكاراغوا، باراغواي، بيرو، وإكوادور، فتعتبر الحماية الاجتماعية في هذه الدول غير كافية. في هذا الشأن، أفاد الخبير الاقتصادي غاسباريني، أن "بوليفيا ونيكاراغوا وغواتيمالا تتطلب دعما خارجيا للبرامج التي تستهدف جميع السكان الذين يعانون من حالة الفقر المدقع، في حين تملك بقية الدول المذكورة الموارد اللازمة لتمويل هذه البرامج وحتى التوسع فيها".
 
*********

ص5


خوش مجلس بلدي!
الأنقاض والنفايات خلف مقره في "القاهرة"
علاء عبد الزهرة
تقع المحلة 307  والزقاق  21 في حي القاهرة، وهما من ضمن القطاعات التابعة اداريا وخدميا الى المجلس البلدي في الحي، باعتبار ان تلك المجالس وجدت لادارة الشؤون الخدمية والادارية للمناطق السكنية. معاناة اهالي المحلة  تتمثل بتراكم النفايات وانقاض ومخلفات البناء وغيرها بشكل مخيف، بدليل تكدس النفايات ورميها من قبل بعض الاهالي خلف جدار بناية المجلس البلدي في حي القاهرة، والتي لا تبعد عن قسم النظافة سوى بمسافة 150 متراً.
تراكم النفايات ومخلفات البناء، يتسبب باضرار بيئية وصحية كبيرة، الى جانب انها اصبحت مرتعاً للكلاب والقطط السائبة وانواع القوارض والحشرات المسببة لكثير من الامراض الانتقالية. مما يضطر الاهالي في الحي الى حرقها بسبب تأخر واهمال قسم النظافة والمجاري في منطقتهم، علاوة على ان الكابسة الخاصة برفع النفايات تقوم بجمع النفايات من الازقة فقط، حيث يحصل مشغلوها على الاكراميات من المواطنين فيما النفايات المتكدسة على بعد عشرات الامتار فقط باقية في مكانها، واحياناً تمر الكابسة من جانبها ولا يكلف العمال انفسهم برفعها ليتخل? الاهالي من ضررها.
وقد طرح الاهالي جملة من الحلول تلخصت فيما يلي:
• توفير حاويات كبيرة بحيث تستوعب النفايات التي يتم رميها عشوائياً من قبل الاهالي، فضلا عن مخلفات الكثير من محال الاسواق الغذائية التي تشوه جمالية هذا المكان.
• من الضروري  ان يتم التنسيق بين قسم النظافة والمجلس البلدي بهدف رفع الانقاض المتراكمة، ومتابعة المركبات لمنعها من رمي الانقاض في هذا المكان.
• الاهتمام بالمساحة المتروكة والتي تحولت الى مكب للانقاض والنفايات وجعلها منطقة خضراء لاسيما وانها محاطة بعدد من الحدائق الجميلة او الرجوع الى التصميم الأساس الذي يؤكد بانها خصصت كي تكون مركز ترفيهي اجتماعي وثقافي في الحي.
 
ماذا يقول مدير المركز؟
 
"طريق الشعب" زارت قسم النظافة والمجاري والتقت بالسيد شعلان حميد مدير المركز التابع  لامانة بغداد وعرضت عليه مشكلة اهالي المحلة، وبعض الحلول التي يقترحونها لتفادي الاضرار الجسيمة التي ستؤثر عليهم مع تقادم الزمن والاهمال المستمر وقد اكد الاستاذ حميد شعلان مدير المركز البلدي بان رفع الانقاض يستلزم الحصول على موافقات رسمية. لان مكبات النفايات لا تستقبل  مخلفات البناء او الانقاض. واشار الشعلان بخصوص رفع النفايات من المحلة، بان سيارة الكابسة تقوم بشكل يومي ودوري برفع تلك النفايات، وبدوره طالب من الاهالي ان يعطوه?ارقام المركبات المخالفة برمي الانقاض، كما انه ليس لدية معلومات موكدة عن التصميم الاساس لهذه الرقعة.
لكن اهالي المنطقة لهم اراؤهم بخصوص ما يقوله السيد مدير المركز البلدي.
يقول المواطن سمير محمد وهو من اهالي محلة 307  : لقد مر اكثر من اربعين يوماً ولم تحصل موافقة لرفع الانقاض من المحلة التي تتزايد يوما بعد اخر، واضاف ان ذلك تقصير واضح من قبل الجهات المسوؤلة بالامر.
المواطنة شهد جاسم تتساءل بقولها: أين هي سيارة البلدية التي تمر يوميا لترفع النفايات، فنحن لانرى غير الحرائق التي يقوم بها الاهالي للتخلص من النفايات. نعم في يوم 31/ آب/ 2013   استقدمت البلدية شفل ومركبة حمل كبيرة بهدف رفع النفايات لكنهم لم يجدوا نفايات لان اهالي  المحلة سبقوهم بحرقها،  رغم أن هذه المعالجة (الحرق) غير صحيحة لانها تسبب اضراراً للبيئة وتنذر بنشوب حريق كبير يلتهم دور ساكني هذه المحلة والتي سبق ان تعرضت لحريق كبير كاد أن يحدث بكارثة.
ويبقى اهالي  المحلة 307  في حي القاهرة يطالبون المركز البلدي لامانة بغداد وكذلك المجلس البلدي في المنطقة برفع الانقاض والنفايات بما يحافظ على جمالية منطقتهم ونظافتها  وباسرع وقت ممكن، ويصفون التغاضي عن تقديم الخدمات لمنطقتهم بانه الامبالاة من الجهات المسوؤلة، وفي حال عدم الاستجابة لمطالبهم، فانهم مضطرون للذهاب الى مجلس محافظة بغداد (لجنة الخدمات) لعرض معاناتهم، علماً انه جرى ابلاغ مجلس المحافظة بشكل شفهي، وهم الآن بصدد زيارة المجلس في الايام القادمة.
******************************
 
أكول ...
خيانة الأمانة
 
لكل دولة من دول العالم، قوات مسلحة تدفع عنها الاخطار الخارجية او اي اعتداء قد تتعرض له حدودها. وبالمقابل لا بد من وجود جيش من الموظفين المدنيين في الداخل يدير دولاب العمل في جميع اجهزتها الحكومية ومؤسساتها المختلفة. وكما هو معروف فان الوظيفه العامة هي (أمانة في عنق الموظف) والموظف العام أمين على المصلحة العام في نطاق اختصاصه ويترتب عليه ان يترفع عن كل ما يخل بشرف الوظيفة وان يتحمل المسؤولية التي تعتبر من اهم القيم، فهي مفتاح التقدم والتطور للبلد الذي يعمل فيه. والأمانة هي عكس الخيانة، وأصل الأمن طمأنينة ال?فس, وزوال الخوف, والأمانة هي كل حق يلزم أداؤه وحفظه. وقد قال الرسول محمد (ص) (لا ايمان لمن لا أمان لـه) وان عدم حفظ الأمانة هو خيانة، والامة التي تضيع الأمانة فيها هي الامة التي تطيش بها الاقدار.وتسير بها نحو مصير مجهول.
لقد نشرفي أحدى الصحف تصريح لاحد المسؤولين في محافظة كربلاء وهو النائب الثاني لمحافظ كربلاء السيد علي الميالي، كشف  فيه عن وجود مافيات مدعومة من جهات سياسية على مستوى عال، تستفيد من تلف المواد الغذائية في مخازن المحافظه والتي قدرت كميتها بانها تصل الى 750 الف طن،  تمثلت بالشاي السيلاني والفاصوليا وحليب تكتاليا الفرنسي وديالاك الفيتنامي.
وبحساب بسيط جدا، وفي ظل عدم اجراء الاحصاء السكاني، فان عدد نفوس محافظة كربلاء كما تقدره بعض الاحصائيات يتراوح بين 725 و 750 الف نسمة. فاذا قسمنا الكمية المذكورة على عدد نفوس المحافظه فأن حصة الفرد الواحد من هذه المواد هي طن واحد (خل ياكلون) وفي نفس التصريح للسيد الميالي أشار الى ان وزارة التجارة طالبت مجلس الوزراء بصرف مبلغ مليار ونصف المليار دينار من أجل اتلاف الشاي الفاسد. فمن المسؤول عن ذلك؟ الا يعتبر هذا خيانة للأمانــة في موضوع متعلق بالبطاقة التموينية التي تعتمد عليها الطبقات الفقيرة وذوو الدخل المحد?د؟ وكيف سنوفر لهم ما يحتاجونه، اذا كان استيراد تلك المواد التالفة يكلف الدولة مبالغ طائلة، فضلا عن هدر مبالغ اخرى لاتلافها، فهل يعقل هذا؟
 
عاصي دالي
*********************
 
خارج النسق...
لجنة التحقق .. والكيل بمكيالين
 
طرقت كل الابواب لكي اشرح مظلمتي مع لجنة التحقق التابعة لمجلس الوزراء، حيث قمت بنشرها في عدة صحف ،ولم افلح ، وسابقى اكتب ما دامت هناك صحف حرة تنشر الحقائق. وملخص القضية اني عدت الى الوظيفة بموجب قانون اعادة المفصولين السياسيين رقم 24 لسنة 2005 المادة اولاً، التي نصت على ان يشمل باحكام هذا القانون كل من تعرض لاضطهاد سياسي او عرقي او مذهبي، هو او احد اقاربه من الدرجة الرابعة، او له علاقة باحد الاحزاب السياسية او الحركات المعارضة للسلطة، وادى ذلك الى تركه الوظيفة او احيل الى التقاعد قبل بلوغه السن القانوني للت?اعد فهو يعتبر مفصولا سياسياً ويعاد الى الخدمة.
وقد عدت الى الخدمة نظراً لتحقق هذين الشرطين حيث كنت منتمياً الى حزب اعتبرته السلطة البائدة أشد عدو لها وبطشت به اشد البطش. وايدت ذلك محكمة البداءة في الكرادة بموجب حكمها المرقم 762/ب/2012 في 15/4/2012. وقد ضمنت اضبارتي المرفوعة الى لجنة التحقق اضافة الى ذلك عدة كتب تؤيد انتمائي لهذا الحزب، كذلك عدة تزكيات من نواب في البرلمان حاليين وسابقين. الا ان لجنة التحقق لم تأخذ باي منها. وقد حاولت ان اوصل صوتي لها الا انه يستحيل الوصول الى مقرها الحالي، وهي تصدر اوامرها بدون نقاش وفيها من الظلم الكثير، وعدم التقيد في?تنفيذ القانون وتطبيقه على ناس دون الآخرين ممن ليس لديهم انتماء سياسي.
لذا اناشد السيد رئيس الوزراء للتدخل وانصافي باعادة النظر وشمولي بقانون المفصولين السياسيين، وقد قيل « لا ذنب للعموم اذا اخطأ الخصوص»
 
د. مهدي لفتة مهدي
الشركة العامة للبيطرة
***************************
 
معاناة اهالي حي 9 نيسان
رعد محمد حسن
حي 9 نيسان محلة (734) يمتد من قاطع ساحة وهران، حتى ساحة حمورابي، وهو من الاحياء الجديدة، إلا ان اهتمام الدوائر الحكومية في ايصال الخدمات له يكاد يكون معدوماً، شوارع وازقة المنطقة غير مبلطة رغم وعود امانة بغداد بتبليطها لكن هذه الوعود سرعان ما تذهب ادراج الريح، كما ان مجاري المنطقة وهي مجار للمياه الثقيلة كثيراً ما تطفح مكونة بركا من المياه الآسنة ذات الروائح الكريهة التي تزكم الانوف وتلوث البيئة، علماً انه لا توجد مجاري لمياه الامطار في المنطقة، مما تسببت امطار الموسم الماضي الى تصدع جدارن العديد من بيوت المنطقة، فضلا عن عزل ال?نطقة عن باقي المناطق نتيجة غمر بمياه الامطار، ويفتقد الحي الى المدارس مما يضطر الاهالي لارسال اولادهم الى مدارس منطقة الحبيبية، في الوقت الذي توجد اراض مخصصة لبناء المدارس ضمن التصاميم الاساسية للمنطقة تم الاستيلاء عليها من قبل الاهالي وشيدوا فوقها مساكن ولم تحرك امانة بغداد او وزارة التربية ساكناً لازالة هذا التجاوز، والوزارة كثيراً ما اشتكت من عدم تخصيص اراض لبناء مدارس في بغداد.
اما عن الشارع العام الذي اعيد تأهيله واكساؤه وفرح الناس به فسرعان ما تحول الى مجمع لغسيل السيارات فاضافة الى الهدر الكبير للمياه الصالحة للشرب، فانه سيتسبب في تخريب الشارع من جديد، ولم يحرك هذا التجاوز على المياه وعلى الشارع الامانة التي ترفع شعار من اجل بغداد اجمل لا تخاذ أي اجراء، فيا ليتها حضرت هنا لترى الجمال بعينه.
**************************
 
الى رئيس لجنة احتساب رواتب المتقاعدين
 
د. حسين الشهرستاني المحترم نحن موظفو دائرة السينما والمسرح  وهي احدى التشكيلات التابعة الى وزارة الثقافة، تمت احالتنا على التقاعد في عام 2006، وقد كنا نستلم راتباً يحسب على انه الاعلى من بين رواتب  التمويل الذاتي ويبلغ مقداره 300 الف دينار ، مع العلم انني حاصل على شهادة الدكتوراه في الاخراج وبدرجة مخرج اول، كما تبلغ سنوات خدمتي  ثلاث وثلاثون سنة.  اما بعد احالتي على التقاعد تحولت دائرة السينما والمسرح على التمويل الحكومي، وتم احتساب الرواتب التقاعدية للمحالين على التقاعد على اساس سلم الرواتب للمؤسسات الحكو?ية، لتكون رواتبهم التقاعدية التي يستلموها اعلى من راتبنا باضعاف المرات أي 750 الف دينار شهرياً في حين نحن نستلم 300 الف دينار شهرياً ولدينا خدمة وشهادات عليا. لذا نطالب الجهات المعنية بالامر انصافنا والتفضل بالموافقة على مساواتنا مع زملائنا المحالين على التقاعد الجدد.
 
د. صبحي غضبان الخزعلي
****************
 
تراكم النفايات في حي بتكريت
متابعة طريق الشعب
عندما يغيب المسوؤل لا يشعر المواطنون على اختلاف محل سكناهم وفئاتهم بغيابه، لكن عندما يغيب عامل النظافة  او تعزف سيارة البلدية عن المرور في شوارع الحي والازقة لرفع النفايات المتراكمة، فحتما ستكون تأثيراتها سلبية على مواطني البلد، وتؤدي الى ضرر بيئي وصحي  على حد سواء.
وتتولى الدوائر البلدية في المحافظات مهمة التنظيف ورفع النفايات من المناطق السكنية، لكن بعض الأحياء وبرغم قربها من مركز المحافظة  او المجلس البلدي لم تحظ بخدمات بلدية جيدة، بسبب تلكؤ بعض المجالس البلدية لاداء واجباتها الخدمية تجاه المواطنيين، ومنها رفع النفايات المتكدسة وهو حال اهالي حي حماد شهاب في مدينة تكريت، حيث يشكو احد مواطني الحي من تبعات تراكم الازبال قرب بيته والتي اتاحت للقوارض والجرذان بيئة مشجعة على التكاثر وتجمع الحيوانات السائبة من قطط وكلاب وانتشار الحشرات كالبعوض وتسببها بازعاج لسكنة الحي فض?ا عن تسببها بانتقال الامراض اليهم، كما لاننسى انبعاث الروائح الكريهة التي تزكم الانوف، وتشوه جمالية الحي ونظافته.
 اهالي حي حماد شهاب يطالبون دائرة البلدية الاهتمام الجدي برفع النفايات من الحي وبشكل يومي لتخليص الاهالي من الاضرار الصحية والبيئة جراء تراكم النفايات، ويحافظ على جمالية الحي .
**************
 
مواساة ...
• تعزي منظمة الكاظمية للحزب  الشيوعي العراقي عائلة الدرة بمصابهم  الاليم بوفاة  ابنتهم المرحومة سلوى مصطفى الدرة شقيقة  الرفيق  الشهيد صباح  الدرة للعائلة  الكريمة  الصبر  والسلوان.
• تعزي  محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي عائلة آل بربن بوفاة الشخصية الوطنية الديمقراطية المرحوم لطيف ابراهيم بربن والد كل من (ياسين، مهند، جمال، دكتور ميثم، وسام). الذكر الطيب للفقيد على الدوام والصبر والسلوان لعائلته الكريمة وابنائه.
****************
 
في كركوك .. أبعدوا المدارس عن مؤسسات الأمن
 
متابعة «طريق الشعب»:
نتيجة لوقوع  العديد من الاعمال الارهابية التي استهدفت بعض المؤسسات الامنية والحكومية ، ومنها العمليات الاجرامية التي حصلت في قضاء الدبس التابع لمحافظة كركوك قبل اشهر، سقط عدد من الضحايا كان اغلبهم من طلاب المدارس القريبة من الدوائر الحكومية.
وعليه  يطالب اولياء امور الطلبة في محافظة كركوك  مجلس المحافظة بدراسة مقترح ابعاد المؤسسات الامنية والحكومية عن اماكن المدارس لما تشكله من خطر يهدد حياة الطلبة المنضمين للدراسة، وقد اشار بعض الاولياء الى ان العديد من المسؤولين لا يهتمون بما يتعرض له الطلبة من مخاطر، لذا يتوجهون بمناشدة الى مجلس المحافظة  لاتخاذ الاجراءات اللازمة بعدم دخول رجال الشرطة والاجهزة الامنية الى المدارس بداعي جمع المعلومات لانه يعد من ضمن العنف الموجه الى اطفالهم الطلبة، وما ينجم عنه من تأثيرات سلبية على نفسية الاطفال وبالتالي يؤث? على بناء شخصياتهم في المستقبل .
 
 
************
 
عين الصفحة ...
أطباء وممرضون هنود في محافظات الجنوب
 
أعلن مجلس محافظة واسط، عن عزمه التعاقد مع أطباء مصريين وهنود لسد العجز الحاصل في بعض الاختصاصات النادرة في مستشفيات المحافظة علما ان تمويل ذلك سيكون من واردات صندوق واسط الذي تودع فيه الأموال المستحصلة من الساحة الحدودية في منفذ زرباطية المخصصة ايراداتها لدعم مجلس المحافظة. وقد بين مجلس المحافظة ان الاختصاصات التي سيتم التعاقد بشأنها هي التخدير والتشريح والولادة.
كما سبق وان اعلنت دائرة صحة واسط عن وصول ثلاثين ممرضة هندية للعمل في مستشفيات المحافظة التي تعاني عجزاً كبيرا في الكوادر الطبية التمريضية العاملة في ردهات الولادة على وجه الخصوص. والجدير بالذكر أن دائرة صحة واسط تشرف على ثمانية مستشفيات كبيرة في المحافظة، وعدد من المراكز الصحية وجميعها تعاني نقصاً كبيراً في بعض الاختصاصات الطبية ومنها أطباء التخدير.
وقد كانت محافظة ذي قار السباقة بالتعاقد مع اطباء وممرضين هنود  لوجود نقص في الملاكات الطبية ايضا . هذا يحصل في بلد يزداد فيه جيش العاطلين عن العمل يوماً بعد آخر خاصة  من الخريجين الجدد وأصحاب الاختصاص، ولابد من ذكر ان الكثير من اصحاب العقول والكفاءات العلمية الطبية هاجروا او تمت تصفيتهم من قبل الجماعات المسلحة الإرهابية بسبب غياب القانون الذي يكفل حمايتهم فضلا عن عدم استقرار الوضع الامني في البلد.
اليس من الاجدر بالجهات صاحبة العلاقة دراسة كيفية جذب الكفاءات الطبية المهاجرة من أبناء البلد وتقديم تسهيلات وضمانات لعودتهم الى ربوع وطنهم ،وتعيين الخريجين الجدد واستحداث كليات في جميع الجامعات للاختصاصات النادرة . مع اقرار قانون يحمي الكفاءات العلمية واصحاب الاختصاصات النادرة مسبقا؟
 
التلوث النووي تأكيد حكومي متأخر
 
بالرغم من ان تأكيدات وزارة البيئة العراقية جاءت متأخرة ، وربما كشفت عن تقصيرها الواضح في هذا الامر  لكن الاعتراف بالتقصير افضل من انكاره وتجاهله  حيث تشير الوزارة الى ان « 16 مليون قنبلة عنقودية (من أصل 50 مليوناً) استعملت في غزو العراق سنة 2003 وهي لا تزال تهدد حياة المواطنين، فضلاً عن 25 مليون لغم أرضي من مخلفات الحروب السابقة».
نقول: ماهي اجراءات الوزارة لتقليل الاثار المترتبة جراء الآليات الملوثة باليورانيوم وتنظيف التربة العراقية من الالغام المزروعة في المناطق،  وهل اعدت خطة لتنفيذ عملها بشكل علمي ومدروس من اصحاب الاختصاص؟
والسؤال الذي لابد منه، لماذا تجاهلت الوزارة حالات الوفاة المستمرة وتشوهات الأجنة في بطون أمهاتهم، لا سيما وقد تم تسجيل حوالي 20 الف اصابة بامراض السرطان وان معدلات الاصابة تتزايد في المناطق الجنوبية مثل ميسان والبصرة والمثنى وبغداد؟ كما مازالت تعاني من الاثار المدمرة للاشعاعات النووية المستخدمة في الحروب السابقة مناطق عديدة من البلد، وفي تقدير الخبراء فان تأثير اليورانيوم المنضب  الذي يشتمل على كل مظاهر الحياة في البلد بما فيها التربة والمياه، يمكن أن يتواصل على مدى العقود المقبلة، إذا لم تتم معالجة الاشعا?ات بالتكنولوجيا الحديثة.
 
ريام احمد

 

ص6


اربعون حواراً «ريحانياً»
صدر حديثا ضمن منشورات دار الصايل للنشر والتوزيع بالأردن، عمل جديد للشاعر المغربي أنس الفيلالي، تزينه لوحة أنيقة، للفنان التشكيلي المغربي المقتدر عبد الخالق قرماديوحمل اسم "ريحانيات: أربعون حوارا مع محمد سعيد الريحاني".
الكتاب، الذي شارك في عدد من المعارض العربية والدولية كان آخرها معرض عمان الدولي، عبارة عن حوار مطول مع القاص والروائي والمترجم المغربي محمد سعيد الريحاني، ينقسم إلى أربعين لقاء صحفيا، في 506 من الأسئلة تقابلها 506 من اجوبة الضيف المحاور. وقد انجزت في مدة تجاوزت السنة ونصف السنة، وتطرقت إلى قضايا تراوحت بين الأدبية والتاريخية والسياسية والفلسفية.
 
************
أسئلة
 
ستار موزان
 
ماذا بقىَّ من العُمرسوى قطراتِ مطرٍ قديم؟
قطراتٌ تزحفُ على جسدٍ رقيق
بانتظارِ ريحٍ خفيف،
ماذا بقيَّ من الريح سوى هبوبٍ أخرس؟،
هبوبٌ يغزلُ صدىً غريباً
ونسيجَ وردةٍ لفَها نهرٌ غريق،
ماذا بقيَّ من اسمِ الوردة؟،
سوى شفةٍ حمراء ذابتْ في حلمٍ عميق،
ماذا بقيَّ من الحُلم؟،
سوى دمعةٍ سُكبتْ في وعاءٍ مظلم
والطُلسمِ الذي بقيَّ في مربعٍ عتيق
ما تنهدَ عند شريان التاج
ولا خفَ في الزيغِ نفاذ
والحروفُ التي تشكلتْ في دائرةِ البعاد
نوّرَتْ الوعاءَ فسَلّسَلّتهُ،
فرجرّجَتهُ فخافَ الرقاد،
ماذا بقيَّ من الطُلسم سوى شريانِ لغة؟....
لغةٌ تنفرُ منها كراتٌ وتنتهي فيها حدوس
سيدتي ....
ماذا بقيَّ من الحدوس والكُتلِ الملتهبة؟،
الكُتل التي تدحرجت على سطح عقيق،
سيدتي .......
ماذا بقيَّ من الخيوط المتدلية فوق نهار طويل؟،
نهار ضاعَ في غفلة تعب،
نهار غاب في دورة عليل،
ماذا بقيَّ من نهارنا الغاطس في طلسم خفي،
ماذا بقيَّ من ليلنا الضائع في الأوان؟،
والأواني التي مُلأتْ بالنهارات العصية
والليلُ ينساب من مَكمَنهِ كمن صيّرَتهُ خرافة ،
ماذا بقيَّ من ميثيولوجيا العمر والرحلة الزائفة ،
آه سيدتي
ماذا بقيَّ مني غير زوادة طريق يابسة؟،
وثيمة حكاية لم تنتهِ بعد
ماذا بقيَّ منكِ؟،
سيدتي ......... وأنا !
أنىّ لي بهيكل سليمان وهدهدهِ ونهر كيش
أنىّ لي بنهدكِ البض الذي تبخرَ حنين فيض
أنىّ لي بعودك الغض الذي جرجر سيلَ غيض
قلتُ لكِ .... أنىّ لي بكِ والطرقُ الموزعة بين حجارةٍ وطير!
الطرقُ التي لم ترسمْ خطوطاً لها في سلك التجارة
أو رموزاً على سطحِ الإحتمالات النافرة..
 
 
**********
سوسيولوجيا الفن والأدب.. الرهان

شكري شرف الدين*
تلقى سوسيولوجيا الفن اليوم، في العديد من الجامعات الكبرى العالمية، انتشارا واسعا وبخاصة في فرنسا وأمريكا وانجلترا. هذا الانتشار الملحوظ ترسَّخ في ثمانينيات القرن العشرين إثر ذلك التأسيس المتين لها في السبعينيات من نفس القرن. ولقد حاولنا أن نوجز في بعض النقاط تلك الظروف أو الشرائط التي جعلت ذلك ممكِنا. وكرؤية حصرية، تذهب مباشرة إلى قلب تلك الشرائط، وتميط الغطاء عن الفكرة التي تنطلق من هذا التساؤل سنجيز لأنفسنا هذا السؤال: لماذا اعتُبِرت سنوات الثمانينيات تلك، بمثابة الانطلاقة الفعلية للبحوث الخاصة بميدان سوسيولوجيا الفن كتكملة للبدايات التي قوبلت بوجه تفاؤلي في السبعينيات من القرن العشرين؟.
يجيب ريتشارد.أ.بيترسون عن هذا السؤال:"ليس مردّ هذا الاهتمام الكبير بهذا الميدان المعرفي إلى نظرية جديدة ولا إلى أداة جديدة للبحث، ولا إلى وثائق أرشيفية، ولا إلى مركز تجريبي، ولا إلى مصدر مالي. ولكنه يعود كما يثبت ذلك البحاثة، إلى نفاد مخزون البحوث السوسيولوجية واستهلاكها غير المجدي في العديد من المواضيع"، غير أن هذا النفاد في الحقيقة، ولَّد مجالا معرفيا آخَر. إذ أن الانتهاء هنا هو بداية في نفس الوقت ! وهنا نؤكد فكرة ميشال فوكو -دون حصرها في المجال الفلسفي طبعا، دون سواه من مجالات المعرفة الأخرى في مختلف الخطابات �" إذاَ كانت فكرة العودة توحي بانتهاء الفلسفة، فإن نهاية الإنسان، هي عودة بداية الفلسفة". أي أن للإنسان الآن، مكانة جديدة في علاقته مع الأشياء، تسمح له بأن يفكِّر نفسه بطريقة جديدة كذلك في فضاء غيابه. فاستنفاد الدراسات السوسيولوجية في بعض المواضيع العقيمة والإغفال � غير المجدي � عن بعض المواضيع، كالمواضيع الفنية وعلاقتها مع الكائن البشري، أدّى إلى نهاية تلك الاتجاهات، وفتحَ مجالا جديدا في قلبها..مجالا كان محاصرا بالحيطة والخشية من عالم الرموز والمخيال. فسوسيولوجيا الفن، في الثمانينات، ربحت ذلك الرهان - الذي يظلُّ مفتوحا دائما- ذلك الرِّهان الذي رفعه ج. دوفينيو كخطة تبشيرية تقف على مدخل التبشير للفن، من وجهة نظر سوسيولوجية أخيرا. رهانٌ ، يشكل" المخيال" ومكانته المستقبلية في الوجود، هيكله العظمي.
والخطوط العريضة لهذا" الهيكل" يمكن تلخيصها في النقاط التالية :
1)- الفن: تواصل للديناميكا الاجتماعية بوسائل مختلفة.
2)- المخيال: سلوك وجودي، عن طريق رموز وإشارات، يحاول أن يكتسب أكبر قدر من التجربة الإنسانية، وبالموازاة من الحركات الآنية، فهو يعبر عن الحركات المستقبلية.
3) � لأن الإبداع التخيُّلي سابقٌ للوجود الواقعي، فإنه يشكل فرضية مشكِّلة لما هو ممكن (محتمل) ومنطلَق لما يمكن أن تكونه الحياة وتجربة الجماعة والأفراد.
إن النقطة الحسّاسة التي قد تُطرح حولها العديد من الأسئلة التي لا يمكن أن تكون الإجابة عنها مكتمِلة وقاطعة، والتي تتعلق بالمخيال، ستدور حتما حول:
- هل بالإمكان حصر جميع البنى المشكّلة لسوسيولوجيا الفن، وذلك في حضرة " المخيال " الذي يوحي بالفراغ أو اللامفكر فيه أكثر من إيحائه بالملموس أو المفكر فيه؟.
كما أشرنا آنفا، فإن سوسيولوجيا الفنّ، انبثقت من نفاد البحوث السوسيولوجبة في العديد من المجالات، ممَّا أدى بها إلى البحث عن علاقة جديدة مع الوجود، تنطلق من مستجدات ووضعيات جديدة للفرد والجماعة مع المحيط. وهذه العلاقة قامت بها السوسيولوجيا طبعا اعتمادا على استعدادات إبستمولوجية جديدة ـ أشرنا إلى بعضها آنفا ـ هذه الاستعدادات التي تخضع للمحك الجديد للفلسفة، الذي سطرَته لها بدءا من بداية هذا القرن، الذي افتتحه "نيتشه" بأعماله الفلسفية التي تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر- لكي نحصر الفكرة في المجال الإبستيمي الذي حددناه -، ولنحدد كذلك مجال الإجابة عن ذاك السؤال، سوف نُـلخِّص أهم النقاط التي ترسم بخطوط عريضة مكانة اللامفكر فيه ودور الجانب الذي قد يتبادر إلى الذهن � الضيق " بأنه " فارغ " . هذا الدور وهذا الجانب الذي يستند إليه المخيال بشكل أساسي كإمكانية محتملة :
1)- الثقافة الحديثة تستطيع أن تفكر الإنسان، لأنها تفكر النهاية بدءا منه ذاتيا :
النهاية = إمكانية جديدة لبدايات عديدة.
2)- لم يعد الأمر يعني الاهتمام بالحقيقة أصلا وإنما بالكائن ليس بإمكانيةٍ معرفية وإنما بلا معرفة أولية.
ما لا يعرفه الإنسان = مشاريع معرفية عديدة بحاجة إلى التأسيس مستقبلا.
3) ـ في الكوجيتو COGITO الحديث، أصبح الأمر يتعلق بنعتِ أكبر قدر ممكن يفصل ويربط في نفس الوقت الفكر الحديث مع ذاته ومع ما يتجذر في الفكرة من " لا مُفكَّر فيه " . لن يصبح الكوجيتو إذاً، ذلك الاكتشاف المبهر لجموع ما" فُكِّرَ فيه" ، ولكنه التساؤل المكرَّر دائما لمعرفة أين تسكن الفكرة خارج إطارها المعلوم، وكيف بإمكانها أن تصير في الفضاءات غير المفكر فيها.
4)- هذه الحركة الثنائية الخاصة بالكوجيتو الحديث، تفسر إذاً، لماذا الـ" أنا أفكر" لا تقود حتما إلى بديهية " فأنا موجود".
إن الكوجيتو الحديث، يُبرز كذلك مكانة ودور اللاوعي في التأسيس لإمكانية معرفية مستقبلية. وهذا الجانب السيكولوجي في الحقيقة يتزود به الفنان، ويطرح في نفس الوقت بفضله مكانةً جديدة للأدوات الفنية: الكتاب، الطابلوه، الرجل الآلي…الخ.
 وفي أثناء تلك القراءة الخاصة التي يقوم بها الفنان لواقعه، يقوم بوضع رؤية Vision لذلك الواقع، مترجِِمَة له، ومسطِّرة لنوع تلك العلاقة ومبرِزة لإمكانية تأسيس علاقة جديدة ـ مميَّزة ـ وتنبؤية.. وهذا ما خلِص اليه "ج . دوفينيو"، حين تحدّث عن الرواية الفرنسية أو الروسية التي " تقترح العديد من الوضعيات الخاصة التي تعكس سلوكيات وحركات لم تكن موجودة من قبل. هذه السلوكيات التي تنبَّأ بها (مثلا) طالب ألماني في الفلسفة، في مدينة نيس ـ حين كان يبحث في عمل روائي لدوستويفسكي ، والتي تعكس تلك الصدمة المستقبلية التي سوف تبصم حياتنا. أو، حين تحدث عن" موسيقى الجاز المستلهَمَة من الأفارقة المهجّرين إلى أمريكا. هذه الموسيقى التي سوف تغيّر حياة ثلاثة أجيال متعاقبة، وتجعلها أكثر استعدادا لاكتشاف حركات ممكنة في عالم مليء بالمتغيرات …
نخلِص أخيرا إلى أن أثر الفنان يشكل رهانا لمرايا الوجود المستقبلي ..
 
ــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب من الجزائر
عن موقع "فوبيا"
 
 
***********
صهيل خيول الفجر
 
عقيل هاشم الزبيدي
حين زل القمر عن قبة السماء، كانت مجموعة من الرجال، ومجموعة من البنادق داخل تجويف خندق بسيط تغطي أطرافه أعواد القصب التي امتصت رطوبتها الأيام والشموس الحزيرانية اللاهبة، ومن أمامه تمر ساقية الماء التي ولدها نبع عين وعلى أهداب الهور تبدو الأسماك الصغيرة لامعة تحت نجوم الليل. أنفاس وأحلام وآهات وأوجاع وبنادق وعيون تكاد تفر من محاجرها.
كانت عينا جدي تبرقان وسط الظلام الذي خلفه غياب القمر، ترتفع حاجباه قليلاً وتنفتح أهدابه فيصل قباب فضلات الحيوانات إلى التي كقافلة جمال تركض نحو الضياء الناهض على جنباتها، ثم يستدير قليلاً ليمشط بناظريه المعابر التي عرفها جيداً، وفي كل الحالات ينتهي به المطاف إلى مياه الساقية التي ولدها النبع.
 
ظل يراقب الماء.. امتد به النظر حتى كاد أن يسبق الساقية، وما أن يصل إلى حالة انعدام الرؤية حتى يعود من جديد ليغمس ناظريه في ماء الساقية، ويصيخ السمع ليدقق الأصوات المرافقة لخرير المياه.... كثير من الحيوانات البرية وردت المياه.. وكثير من الضفادع تقافزت فأحدثت صوتاً خاصاً لا يمكن لأحد أن يحس به إلا من يعش هذه اللحظة تماماً..
ليل ومياه وحيوانات برية وأعصاب مشدودة وآذان تلتقط كل الأصوات تعيدها إلى أصولها، وعيون استولدت دمعها نسائم الليل ونداه، وأضناها السهر والتعب والانتظار.
تمنى جدي لو يستطيع النهوض قليلاً ليشرب براحتيه شيئاً من ماء الساقية كما كان يفعل من قبل... أحس بالعطش.. امتص شفتيه بلع ريقه.. سوّى مكانه جيداً.. أراح عجيزته وانبطح على صدره، صار أخمص البندقية ملاصقاً لوجنتيه... ثم نهض من جديد، رفع رأسه قليلاً، ثم عاد إلى وضعية الاحتراس وأطلق ناظريه في كل الاتجاهات.. ليستقر أخيراً كما في كل المرات السابقة على سطح الساقية...
ثم قال: ماؤنا صار محرماً علينا!؟.
 أمسك حصاة صغيرة ورماها في قلب الساقية، أحدثت صوتاً ناعماً ضاع مع سقسقة المياه، ونقيق الضفادع... أحس بشيء من الارتياح.. انتابه شعور بأن هذه الحصية قد عكرت صفو الماء ولو لحظة واحدة... تداخل في رأسه الكثير من الأفكار والكثير من الوقائع والكثير من التساؤلات...
ما الذي حدث لهذا العالم!؟... الظلم لن يدوم.
لامس زناد البندقية وشد كوفيته حول رأسه جيداً وابتلع أنفاسه وعادت هواجسه من جديد... ساعات الفجر هي الأكثر خطورة، هكذا علمتنا التجربة.. في مثل هذه اللحظات يهجم النوم، وتسترخي الأجساد وتمتد الأحلام، وترق الروح وينكشف ستار الليل.. هم يعرفون ذلك كما نعرف نحن تماماً... حاول استنهاض همته كما كانت في اللحظات الأولى لمهمته... استنفر حواسه.. حاول مقاومة الشرود.. أوغل عينيه في ظلال الامكنة الغاربة كانت كلها تنهض في ذاكرته الآن... تمنى لو يركض الآن.. حتى شاطئ البحيرة، ليغتسل كما كان يفعل في الماضي... هاجت به الذكرى..
ازدادت حواسه استنفاراً، واتقدت أكثر حين لاحت له من بعيد أشباح سوداء.. ترتفع حيناً وتنخفض أحياناً مع ارتفاع بيوت الطين  وانحناءاتها... دقق النظر ساورته ظنون كثيرة.. بدا متردداً إلى حين... رد كوفيته نحو الخلف فبانت أذناه تماماً... أحس بشيء من رطوبة الليل.. التصق بالقصب المتشابك، وضع يده على الزناد... دبيب أقدام متباطئة حيناً. ومسرعة حيناً، وما أن تغيب برهة حتى تعود من جديد.. أحس بجسده يرتعش... كل مسامات جلده صارت مستنفرة الآن.. أعترته قشعريرة لم يشعر بها من قبل... انتصبت كل الشعيرات التي تغطي جسده،... جلدة رأسه كادت أن تغادر جمجمته... اقتحمته أنفاس غريبة أحس بها تماماً.. عزز وضعية الاحتراس.. ضاقت حدقتاه إلى أقصى حد ممكن.. ارتفعت أشباح، ثم غابت.. ثم ظهرت من جديد لكنها في هذه المرة أكثر اقتراباً... أدرك بتجربته أن الخطر قادم لا محالة.. وقد عزز ذلك التماعات الأسلحة التي فضحتها بقايا النجوم المتشبثة بصحن السماء. امتدت يداه سريعاً إلى أجساد الرجال النائمين خلفه.. تململ بعضهم ثم حاول النوم من جديد.. لامس وجوههم، أشعل اليقظة في أجسادهم.. حتى تناهضوا مذعورين أمام إصراره المتصل.. أشار بيده.. همس.. تنفس في آذان البعض.. وبعد أن أخذ الرجال أمكنتهم... ضغط على الزناد.. فدوى الرصاص ليثقب آخر ستائر الليل وامتد الصدى طويلاً مقطعاً تبتلعه الصخور ثم تشكله من جديد... طلقات متلاحقة أنصبت ناراً على المكان من كل الكمائن المنتشرة، رصاص.. وأضواء كاشفة، وحيوانات برية تقفز مذعورة ، أشباح تفروخيوط رفيعة جداً تفصل بين الموت والحياة. وحين لاحت أعمدة الفجر، كانت رصاصات متفرقة مازالت تطلق من هنا أو هناك...
نفر الرجال عبر خصاصات القصب والأشواك والممرات الوعرة، إلى حيث العيون الناعسة التي أيقظها الرصاص، وأضناها الخوف والانتظار، خلف الأبواب والنوافذ الخشبية الهرمة... تاركين خلفهم حرارة أجسادهم وأعقاب سجائرهم التي احترقت تحت الأغطية، أو بين الأصابع الخشنة التي تكونت حولها لتمتص بصيصها، والكثير من الفوارغ النحاسية التي خلفها الاشتباك والكثير من الآهات والأوجاع والأحلام والهمهمات والمشاعر.
وحين بدأ صوت المؤذن يأتي مع ندى الفجر شجياً حنوناً مقطعاً، كانت أبواب البيوت المتخاصرة على جنبات الأزقة تستقبل الرجال والبنادق بينما بدأت الخيول المشدودة إلى أوتادها في أطراف البيوت تصهل صهيلاً رخيماً ..!!
 
 
*********
باب حبة الرمان
علي السوداني
ولقد انتهيت ، اليوم الجمعة القدسية ، من خلق المشهد السابع في باب البخل وعلاماته وناسه وأساسه ، وكنت فيها � جلّها � أقرب الى منهج الرحمة منه الى نهج الغلظة والجلد والذمّ ، حتى وجدت جمعاً من القارئين والناقدين والفاهمين، قد أحبّوا بخلائي واستعذبوهم واستأنسوهم وسوغوا واستساغوا بضاعتهم، لما بثثته بين توصيفاتها وتأويلاتها وشروحها وهوامشها ، من أساليب، رأيناها مبتكرة، في التضحيك وفي التنكيت وفي التشويق وفي التظريف وفي التليين، وكنت في هذا الباب ، أنام على خشية من تحبيب تلك الخصلة للعامّة ، فتشاع وتنقل وتقصّ، حتى إذا صارت سنّة مسنونة، قام حكماء الناس وعلماؤها ومفكروها، بشتمي وسبّي ورجمي وتسقيط وتتفيه مجلسى وجلاسي، وكان مما اقترفته في هذا الأمر - جاهلاً أو عامداً أو خاشياً أو متّقياَ - هو إنني شلت الأسماء من مواقعها ومعانيها وأصولها ومنابتها ، كي لا أوغر قلباً أو أقطع خلّة ، وكان جليسي ونديمي ومجادلي في بعض ما جئت عليه ، الراوية عبد الستار ناصر بن جدوع الزوبعي ، كان أميل إلى شدّ اللغة ، وقول الأسم واشهار الكنية - ربما أراد الزوبعي بهذه ، شدّ لحيتي بلحى بخلائي ، من أجل توسيع دكّة الفرجة ، وألله أعلم - وكنت في سبيلي إلى هذا الأمر ، حتى تيسرت لنا ، ليلة ليلاء ، نزلنا بها في قعر حانة من حانات الربة عمّون الحميمة ، وبسبب من فرط كأس، وعشق أغنية ، وذكر صبابة وتشبيب في المشيب، تتعتع جسدانا، ووهنت قوانا، وأستبدّ بنا النواح، وقهرنا كتمان الدمع، فصرنا الى التأتأة والهمهمة والقرقعة والمعمعة والحمحمة والهصهصة، واستعمال الجسد في شرح السند، فاستدارت نحونا عيون السكارى، وانرفعت بصحتنا كؤوس الندامى، الذين بهم وحشة ووحدة، فقاموا من قعودهم، ومالوا ورقصوا وغنّوا، حتى مالت مع ميلهم وتناود رؤوسهم ، حانة الشرق البديعة، وحيث أخذ منهم العجز مأخذاَ، عادوا وارتاحوا الى متكآتهم، وطلبوا تجديد السقاية ، وتعريف الكؤوس ، ففعلنا مثلهم ، فانداح الى مائدتنا المشعّة، رجل بدا مخيّما عند أول السبعين، قال إنه كان نزل من موضع حلب، في أعلى الشام، إلى موضع عمّون، منذ خمسين سنة، واستأذننا واستسمحنا بالجلوس فقلنا له : إجلس أيها الغريب - أضحك الله سنّك وسنينك - فلربما كان لنا فيك مرجعاً وموئلاً ، يعيننا على ما نحن اليه نروم ونمشي ، ومن معاضل ذلك هي ، حيرتنا في طريقة رسم وتشخيص ، صورة رجل ، يشيل بيده رمّانة ، ربعها خائس ، وبقياها صحيح ، وقد شغف في أكلها وتفريقها ، حبّة حبّة ، وابتدأ من قسمها الخائس ، حتى بلع جزءه الممكن ، ثم راح صوب طيّبها ، فكان كلما سقطت منه حبة رمان على الأرض، نزل فوقها والتقطها بخفة قط تائه، فإن استراح له ولد غضّ حلو، قال له: إذهب الى أمّك المنكودة، فوالله الذي خلق، لن تذق من رمّانتي حتى أجيفها، لأنني لا أُريد لك أن تتعذّب وتتمطين ناصيتك، في إخراج غائطك، حتى اذا شددت على أمعائك وعصرتها عصراً، وهصرتها هصراَ، ستكون قد فتحت باب الناسور في فرجك، فابتلت فيك أُمّك المسكينة ، وأبوك العتّال. فما قولك وميزانك � شيخنا الجليل � في هذا؟
قال صاحبنا الشاميّ: فأما ابتداؤه بقسم الرمانة المتعفن، فهو من زناخة روحه ووسخ بدنه، وأما التقاطه ما تساقط من حبوب الرمانة وما تردّى ، ففي ذلك جمع من سنّة وبدعة ، وأمّا إعراضه عن إطعام الطفل المتطفّل المتشهّي، فمردّه التخلّق بما كان عليه منعة الماعون، وهو على ذلك من هؤلاء ومن غيرهم، ولا يصح تصنيفه وتجنيسه وتوثيقه وحبسه بباب، وأرى أن حيرتك فيه، ستنام في مكمنها، لذا هاتني بثانية مما تروم. وكنت على عجل، في دلق الثانية، لكنّ أبا عمر عبد الستار ناصر جدوع الزوبعي، كان استبقني ورفع كأسه وقال: وحقك يا صاحبي وخلّي وسميّي، أرى أننا كنا ابتلينا بضيف بخيل واحد، فصار في جعبتنا الليلة بخيلان، أولهما، صاحب الرمّانة، وثانيهما، هو من أفتى ببراءته، لغاية في صدره. وعند تلك الصيحة التي لم تثنَّ، والنوحة التي لم تئنّ، تضعضعت القعدة، وضاقت النفس ، وحلّت المناكدة والكدرة ، وأنزرعت الفتنة واستفاقت ، وبينا كنت وصاحبي الزوبعي في فصل تجميع ووضع الليرة فوق أُختها الليرة ، لدفع سعر ما أكلنا وشربنا وضحكنا، كان رجلنا الشامي، إبن السبعين المسبعة، قد تناوش أخير الزقاق، وتركنا في حيرة ونحن على يباب.
 
 
********

ص 7
 
 
 
شواغل سردية
 
صدرت عن دار تموز السّورية للنشر والتّوزيع الطبعة الأولى من الكتاب النّقدي "شواغل سرديّة: دراسات نقديّة في القصة والرّواية " للنّاقد العراقي الأستاذ الدّكتور ضياء غني العبودي.الكتاب يتأّلف من عدّة دراسات نقديّة معمّقة في مجموعة من الرّوايات والقصص العربيّة، وهذه الدّراسات على التوالي هي: الواقعية السّحريّة في الرّواية العراقية المعاصرة، ثم دراسة بعنوان "عجائبية الجسد السردية، ثم دراسة نقدية بعنوان "متتالية الجسد السردية، ثم دراسة بعنوان "العتبات النصية في قصص محمود يعقوب"، ويتوقّف ضياء غني العبودي في المجموعة الأولى عند البنية الأيقونية لغلاف المجموعة، وسيميائية العنوانات الداخليّة، ودلالة تركيب العنوانات.
 

*********
 
 
 
أعشقني
 
عن مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع صدرت رواية "أعشقني" للأديبة الأردنية سناء الشعلان. وتقع الرّواية في 234 صفحة من القطع الصّغير،وتتكوّن من 8 فصول.
 والرواية امتداد لروايات الخيال العلمي عبر توليفة سردّية روائية رومانسيّة، وباختصار نستطيع أن نلخّص فكرة الرواية في كلمة بطلتها في البداية حيث تقول:" وحدهم أصحاب القلوب العاشقة من يدركون حقيقة وجود بُعد خامس ينتظم هذا الكون العملاق،أنا لستُ ضدّ أبعاد الطّول والعرض والارتفاع والزّمان، ولستُ معنية بتفكيك نظرية إينشتاين العملاقة، التي يدركها ويفهمها جيداً حتى أكثر الطلبة تواضعاً في الذّكاء والاجتهاد في أيّ مدرسة من مدارس هذا الكوكب الصّغير.
 
 
 
**********
صغارُ الدخان
 
د. راوية الشاعر
 
أسألني ..
كيف كان فمي نرداً
باعكَ ربح القصائد
على موائد مفلسة؟،
أسألني
كيف كان قلمي جسراً
لجنودكَ الفارين
من مبراة العزلة؟،
أسألني ..
كيف كان صوتي غيماً
أهدى صغار الترانيم
لمسامعكَ المقفرة؟،
وكيف يعرقُ الشباكُ
بدعاء الستائر
في هطول أقمار خاصمها السهر؟.
أسألني ..
كيف كان كسري
والخواتم تلتمعُ في أصابعهن
وهُن يحبلنْ بالمواسم كلها
بالألوان كلها؟،
وأحشائي تقيمُ زفاف الخواء
بزغاريد متى
أسألني ..
كيف باعني الوطن عذراء
تسدُ جوع المكانس؟،
حين يكون الليل
غابة عويل في غرف الاعتقال
أسألني ..
كيف يدوي الكفر في صدري
وجرس لا ..
يقيم العزاء للشياطين؟،
أسألني ..
كيف أتقمص دور الحشرجة
في دفن رئة الفساتين؟،
حين يكون السواد سريراً
لصباحنا الحالم بالخلاص
ولا تسألني ..
أين كان جدي .. عمي ..؟؟
أخي .. ابن الجيران ؟؟
حين يكون أبي سفاحاً
تحت العلم
يمررُ السكين بغمدين
حتى يمتلئ كيس النشيد
بالحمقى
بالمساكين
بالغبار
بالهدايا
لأعياد العابثين .. لنبيذهم .. لرقصهم
لعرى الرب في مساجد الدخان
لمئذنة تبيعُ الحزام ثمناً
لأكباد الأنبياء
لــ لحية يعيشُ فيها القمل
رفاهية الجهاد
بــ رقابِ أولادي
 
 
 
*******
مقصلة الحالم.. فصل من رواية*

جلال برجس
عندما أغلقتُ باب سيارتي ورائي، كانت آثار الصقيع، الذي بدا قاسيا في ذلك الصباح، ما تزال باقية على زجاجها، فبقيتُ لدقائق أتأمل وجه الزجاج وقد استحال إلى لوحة بيضاء، تتقاطع فيها الخطوط، والوجوه، والأجساد، موحية بمزاج سوريالي ضارب في المعنى. فالطبيعة يد رسام أولى، تمارس هوايتها بلا خوف، أو تردد.
راح محرك السيارة، وأنا أجهزها للانطلاق، يئن متأثرا بموجة الصقيع التي عصفت بالقرية. أرخيت رأسي على مسند الكرسي وأخذتني سنة من التفكير:
"ما الذي يحدث لك يا خالد؟ إنه الجنون بعينه أن تذهب إلى معتقل أمضيت فيه عشرين عاما، ليس ثمنا لموقفك السياسي؛ بل بتهمة، لم تقترفها، ستبقى تقلب بصرك بين الوجوه باحثا عن أي دليل يشير إلى من ألصقها بك. ما إن غابت "سعاد" ذلك الغياب الخاطف المفاجئ؛ حتى رحت تتحسس شكل سجن جديد يشرع أبوابه في صدرك. كأن كل تلك الكلمات، والتأوهات، والوعود، وأنين الجسد في سرير الحب، أمست مجرد مشهد في فيلم تحولت شاشة السينما إلى سواد مخيف، بعد انتهائه. حنين جارف لمعتقل ستذهب إليه مدفوعا بشغف غريب ومرَضيّ، بات يلح عليك منذ أن وجدت نفسك عاجزا عن فهم ما يجري حولك. حتى أن صديقك الدكتور ويلسون الذي راقت له عوالم الشرق فأقام في عَمان، لم ينجح بطرده منك رغم شرحه المستفيض لأسبابه، وطرق التخلص منه، وأنت ممدد على سرير يشبه كرسي اعتراف بكل ما يحدث في داخلك، وتسرد له ما حدث عبر عشرين عاما صارت أثارها كآثار شوك حوليّ في قدم سقطت فجأة بحقل ملغم بالحشائش الشوكية الضارة".
 
تلاشت لوحة الصقيع البيضاء، وتراجع أنين محرك السيارة، فانطلقت في الطريق التي تشق القرية إلى نصفين متساويين، في صباح ارتفعت فيه أدخنة المدافئ، كأنها أياد تضرع إلى الله، قاصدا الطريق الصحراوية الممتدة كلسان كبير يهزأ بالكائنات.
ثلاث ساعات من مسير تحولت حياتي عبره إلى مشاهد تتوالى أمام عيني مشهدا، مشهدا، لأجدني في نهاية الطريق قبالة معتقل، جاثم على صدر الرمال ببدنه الحجري الأصفر، بأسلاكه الشائكة الصدئة، بأسواره العالية كالصرخات، وبصوت الرياح وهي تحوم حوله كنادبات استمرأن النواح.
أطفأت محرك السيارة، وأشرعت باب الذاكرة على مصراعيه لأغرق بكل ما حدث منذ الليلة التي اعتقلتُ بها، ليلة كان عليّ أن أؤمن فيها بالإشارات، والنذر وهي تخرج لي حتى من الهواء. انتهاء بذلك الصباح الذي غادرتُ به المعتقل وأنا أتبين عبر نافذة العربة العسكرية، نواح ذئب بقي كحكايات الأمهات قبيل النوم في المعتقل، ينحدر إلى مسامعي برتمه الموسيقي الموحش قادما من ليل الصحراء، إلى أن تحل سطوة الإغفاء حاملة معها الكوابيس، والهلوسات، والنوم المتقطع.
بدت لي الصحراء وهي تحاصر المعتقل، قد اتسعت أكثر من ذي قبل، فاغرورق البصر ببدن المسافات وهي تركض للبعيد ثم تلتحم بالأفق. فجأة ثارت عاصفة في المكان، جلبت معها ذرات الرمل الدقيقة، وبقايا الحشائش اليابسة، ومزق أوراق مصفرة ذابلة. إنها مزاجية الصحراء التي مثلما تمنحك المساحة الهادئة في صباحاتها، ولياليها الصيفية؛ تمنحك غضبها دونما مقدمات. ما هي إلا لحظات، وكأن المساء قد حلّ؛ حتى طفقت على المكان عتمة حمراء، وراحت الرياح تعوي وهي تعزف على وتر موغل بالوحشة.
أغلقت نوافذ السيارة وأرحت بدني على الكرسي مستسلما لإحساس سادي غريب من التلذذ بالوحشة. من مخبأ الذكريات كان عواء الذئب يجيء متقاطعا مع عواء الرياح، في مقطوعة صارت خلفية لمشاهد تطل من عتمة الذاكرة، وقطرات ساخنة تتساقط في مكان خفي في دواخلي. وصوت الدكتور ويلسون يأتيني محرضا على الرحيل:
"لا تستسلم لهذا الإحساس. إنه إحساس زائف وخطير. خطورته في أن يسيطر عليك الحنين للمعتقل. وكأنك ترفع الراية البيضاء أمام خصمك السجن، الذي اكتشفت أنك تحمله معك. عليك أن تهزمه يا خالد".
نقرات يد جندي كان يغطي وجهه برداء صوفي اتقاء للبرد، والعاصفة الرملية، على زجاج السيارة أيقظتني من استغراق موحش، لطالما استغربته:
- هل تريد شيئا، هذه منطقة عسكرية لا يسمح لك بالاقتراب منها؟
لم يكن من السهل أن أقول له إنني جئت إلى هذا المكان على جناحيّ حنين عجيب، شدني للمعتقل. لكنني رحت أتذرع بالتيه:
- لا. كل ما هناك أنني تهت، لأجدني هنا، فتوقفت لأستريح منتظرا تراجع العاصفة فأعود للدرب الصحيحة.
قبل أن أغلق نافذة السيارة اتقاء لرمال بدأت تتدفق للداخل، وأتهيأ للانطلاق، سألت الجندي:
- أما من أحد في هذا المعتقل. فأنا لا أرى حرّاسا ينتشرون حوله؟
- لا. تحول هذا المعتقل إلى مخفر، في هذه الصحراء التي تخلو حتى من المتخاصمين.
 
شكرته بعد أن دلني على طريق العودة، ثم انطلقت وأنا أقاسي مشاعرَ غرائبية.
من مرآة السيارة كان المعتقل يتلاشى في جنون العاصفة شيئا فشيئا. وأنا أسلك الطريق التي كان علي أن أبدد عبرها ثلاث ساعات من مسير متواصل لأصل القرية، كنت أعي جيدا أنني لم أكن يوما بحاجة لسعاد، كما كنت أحتاجها في ذلك اليوم الذي استشاطت به الرمال تصفع كل شيء، فتخلق شعورا مليئا بالوحشة. كنت أتبين وجهها عبر عواصف حزن تجتاحني، كوجه طفل يلعب (الاستغماية). يطل مرة، ويغيب مرات خلال طريق بدت كيدٍ تسحب حبلاً طويلاً لا ينتهي من جوفي.
كنت أحتاجها، كحاجة يد في طقس بارد لجيب تخلد فيه. فلم تكن في حياتي مجرد امرأة تمرّ مرورا عابرا، أبقى بعده أقتات على ذكريات بدت قصيرة الأجل منذ البدء. بل أغلقتُ عليها جفنيّ القلب كحياة أبدية، لا يمكنني التنازل عنها بسهولة كما يفعل الرجل الشرقي حين تدير امرأة ظهر قلبها له، مقابل حبه الجارف.
 
***
ما إن وصلت البيت عائدا من مرمى حنين سادي للمعتقل، حتى وقفت تحت صنبور الماء في الحمام، لا لأغتسل من تراكم الرمال التي تسللت إلى كل أنحاء جسدي، بل لأتخلص من ذلك الألم الخاطف الذي كان يزداد صحوا بي كلما توغلت فيما حدث بيننا.
خرجت من الحمام لأرى جدتي تتجاوز باب المطبخ، تتوكأ بيمينها على عصاها، وتحمل بيسراها صينية، استقر عليها إبريق شاي، وكأسان. قالت بصوت متعب:
- تعال يا خويلد اشرب شاي.
أخذت الصينية من يدها، ودخلنا غرفة المعيشة. أرخت عصاها واستعانت بيديها وراحت على مهل تهبط فوق فرشة صوفية، إلى أن جلست متعبة في مكانها وهي تهلل، وتبسمل.
جلست قريبا منها ثم سكبت الشاي ورحت أنفخ فيه، ثم أشربه. التفت إليها، فغادرت شرودها بي وقالت:
- وين كنت اليوم؟
- رحت أزور صاحب.
من كيس بجانبها تناولت غليونها الذي تمتد من حجره عصا دفلى طويلة، وراحت تملأه بتبغ (الهيشي) :
- ما ظني أنك كنت عند صاحب يا خويلد. إنت مالك خوي غير رداد.
بولاعتها التي تعمل بالكاز، أشعلت النار بالتبغ، ثم أخذت نفسا عميقا، وتبعته بآخر فارتخت:
- انت رحت عسجنك يا خويلد؟
- وكيف عرفتِ؟
بمسمار مثبت بحجر الغليون عبر سلسلة معدنية قصيرة، نكشت التبغ وأشعلته مرة أخرى:
- سمعتك تسولف مبارح وانت نايم، مرة تنادي على سعاد، ومرة تنادي على خوياك بالسجن.
ارتشفت من كأس الشاي، ثم وضعت يدها على رأسي:
- يا جديدتي أنا دايمن أسمعك وانت نايم تقول منهو اللي اتهمني هالتهمة وراحن عشرين سنة من عمري.
يا خويلد لازم تنسى. في شغلات بحياتنا لزوم ما ندري بيها. موتها أحسن يا جديدتي.
 
بقيت جدتي تتحدث إلي دون أن أنطق بكلمة واحدة، إلى أن قررت الذهاب إلى غرفتي:
- أنا رايح أنام. تصبحي على خير يا جدة.
 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* الرواية ستصدر قريباً عن الأهلية للنشر والتوزيع في عمان
 
 
***********
 
 
نبراس … شهيد من أبناء جلدتي
 
ميادة العاني
 
قلق أرق العذارى
عاد يحف به الغدر
سقاه الموت قيح الأفئدة
يا سيد اللعنات
اليوم .. سأكتب جواز الهروب منك
فلم اعتد الوقوف في سوق المراهنات
سأدس حياتي بين حقائب السفر
أُحملها ما يكفي ..
من صور لشوارع تتلو ذكريات العابرين
وأصداء رياح .. تجرح الحيطان
ننزع عن أكتافنا .. هياكل البسملة
قد انطفأ النبض
وصرخ المدى
ليخترق شاسعات البكاء
يكفن أشلاء وطن
ويهيل على قبره ..
حقداً يلثم وجه الشمس
يرمي بنا في مستنقع الرحيل
انتفضت طفولتي
حاولت النطق
لم أجد شفتي
 
***
قم ..
نعلق لافتات التأبين
فقد أشرق الليل في بلادي
وباتت سماؤه تنزف نجومها
نجمة ..
نجمة
دعنا نرمم الخيانة
فلم تعد هناك آهة تليق بالألم
أمنياتنا باركها التلاشي
وأحياء نحن على قيد الموت
تحرر صك غثيانها
"اقتلوا لأمر _ _ _ _ _ _ دما لا غير"
 
***
ربما
في أمنية ما
يزدحم وجودك
.... يخترق لحظاتي
فأسافر معك
إلى أقصى التورط
بالاعتراف
وأتشرد بك
دون مدار...
 
 
********
 
 
عوالم ناصر خانة

محمد الذهبي
بمبادرة من أصدقاء ومحبي الفنان التشكيلي العراقي ناصر حسن خانه افتتح بالعاصمة السويدية ستوكهولهم وعلى قاعة المرحوم كاظم حيدر في فضاء المركز الثقافي العراقي بالسويد المعرض الثاني للفنان العراقي تحت عنوان أفتراضي ( جد عنواناً لهذا المعرض) لان المعرض هو مجموعة من اللوحات التخطيطية التساؤلية ومن مراحل ابداعية متعددة يجمعها هم واحد هو الانسان بكل همومه . فالفنان يتخذ من التخطيط دراسة لما استوعبه من معنى النحت ملهمه الاول الذي تعلمه بشغف من اساتذته الرعيل الاول من مبدعي الرسم و النحت في العراق، فتجربته هي امتداد منطقي لتجارب جيل الرواد التي تؤكد ضرورة الاعتماد على قيم الواقعية وتغليفها بالرمز لتأسيس أسلوب يتناسب ورؤية الفنان.
في أعمال ناصر خانه لابد أن تكون في مواجهة ذاتك لاستيعاب التأزم الذاتي للتعبير عن الهم العام فهو يحاول أن يرسم صورة الخلاص متجسدة بخطوط فيضعنا أمام الرمز وجها لوجه دون مواربة نستطلع همومه دون إفصاح قهري او مبسط لثيم العمل الفني الذي يحاول طرحه، بل هوبفنه طارح كبير للاسئلة ويترك للمتلقي الاجابة . فالذات عنده ومن خلال ابداعه ليست هماً إنسانياً فردياً يتجسد بل هي مجموعة هموم متراكمة وحركات تعبر وتكشف عن اعماق المضمون لا تفهم الا من خلال الرمز، والرمزهنا وليد الواقع بمكوناته الذاتية كمفردة منتقاة بحس فني تحوي دلالات ذات سمات اجتماعية تختلط مع بعضها ، لكن عمل الفنان في المحصلة يشكل وحدة إبداعية متفردة في دلالات الابداع الرمزي المنحازة بشكل ظاهر للهم الفردي والمعبره عن الهم الجمعي وهنا لا بد أن نقف عند حدود الخصوصية لمعاناة الفنان الذاتية كجزء من حالة عامة انسانية تعاني . فالرمزعند الفنان ( ناصر خانه )غاية للوصول الى حالة أنسانية ، وما الفنان هنا الا واسطه للتعبير لذا نرى شحنات الابداع لديه تتكاثف بشكل قصدي بطرح هموم الانسان وبمختلف أشكال معاناته فهو يطرح الفرد كممثل للمجموع .
ان التعمق في تقصي دواخل المعاناة الذاتية للفرد يوصلنا الى حالة فحوى الاستلاب ولكن من خلال رؤية جمالية حركية تجسد تلك الذات المأزومه في واقعها اليومي ببعد لا يدخر الرمز فيهاعن الافصاح الصارخ أحيانا.
انه يستقي ابداعه من واقع يحوله الى رموز وثيم ، قد يلفها بعض الغموض لكن يفضحها بكشف تلك العلاقه عبر أسطرة شخوصه واعطائها بعدا عموميا لكنها في الواقع تعبيرعن البسيط وربما المهمل أحيانا في معاناتنا اليومية. فهو يتحرر من وثوقية المنطق التصويري ويحيلها الى رموز تحليلية واشكال تركيبية مع توفير شرط المعرفية، فيكون الموضوع لديه واقعاً يستند الى دلالة ومعنى . فالعقل الابداعي للفنان يهتم بربط علاقة الجمال بالحالة الانسانية ويكون الجسد البشري في اغلب اعماله هو الوسيط الناقل والمعبر لنقل المفاهيم الحسية الى مفاهيم حدسية عقلية تختزل المعاناة الفردية وتعممها في نظر المتلقي بغية استيعاب تلك القصدية الموضوعية والتي تجسد كما نرى تجربة شخصية لذات الفنان اشتغل عليها بتكرار متعدد الوجوه ويتضح ذلك جليا في ثلاث مستويات مختلفة: أولها � الغوص بالتجربة الذاتية وتغليفها بغموض متعمد احيانا وعفوي في احيان اخرى لتصوير ما يشعر به من معاناة ،والثاني � هو روح القلق الابداعي المجسد لتلك الانفعالات الحادة، والثالث � تحميل الهم الذاتي تعبيراً جمعياً رمزياً يمتد لتناول جوانب الوجود الانساني عموما غير محدد بزمن او مرحلة معينة. فهو يجمع بين ملكات الذهن الانساني وتخيلاته الصورية بتراكيب متعددة تمثل زمناً لحضوياً قد مر او قد يمر في تألف واضح بين الوعي والواقع المعاش لتجسيد تلك الهموم والانفعالات مع منح الخيال نضجا أنطلوجيا لبلورة وحدة التأليف في شكل اللوحة ومكوناتها، فهو تأليف منطقي يجمع بين صورة الواقع وملكات العقل الذي يشذ نحو الخيال لتخلص الصورة. ان الخيال هنا وفي اعمال الفنان يصبح حدثا يساهم في انارة الطريق امام عين المتلقي .
نعم لا ننكرعلى الفنان أن يلوذ أحيانا بأسطرة الواقع كي يجسد الهم العام لكنه في المحصلة يكون أبداعه هم ذاتي لكل متلقي وهنا يتحد العام بالخاص لنقل صورة الواقع .فقيم الواقعية ضرورة لالتزامه بالاسس العلمية لبناء العمل الفني مثلما يعتني بالاسس الفكرية .
قد يؤخذ عليه كمية الرعب المتراكم والمضمر في لوحاته والذي يقرأ كسوداوية أحيانا لكننا نفسرذلك بمحاولة الصدق الابداعي لنقل حقيقي لواقع معاش وليس حلم فنان . لذا تكون أعماله تعبيرا صادقا عن حلم جمعي يجمعه في فرد ، وبتعبير أكثر دقة أن أعمال ( ناصر خانه) هي: هموم جمعية تتجسد بالفردية . وهنا ينجح الفنان بشكل مهم في تجسيد العلاقة بين الجمعي والذاتي ، فهو لايصور حركة المجتمع بشكل فج بل يركزعلى الدلالة الانسانية ببعدها الجمالي، فقيمة الجمال عنده عامة مطلقة وليست مأساوية سوداء. فهو لايبالغ في التصوير بل يراكم كي يدرك عمق المقصد ، ذلك لان البعد الجمالي عنده هو ما يرتبط بالمضمون وليس الشكل فقط . هو المهموم بكل ما يحيط به تجده يكثر من التفاصيل كي يشبع رغبته بالتعبيرعن المعنى ، يبحث في مرويات الخلود وينحاز للميثولوجيا التي يستلهم منها كل الثيم. ليهرب بنا الى المفترض بحذق أبداعي ويعيد أحلام الماضي المتوارث بروحه بعناد مجنون يناطح الواقع بكل أباء، أنه مشغول بالبحث عن معرفة العارف ويجول بخواطر المتصوفة كي يوقظ النائم في ذاكرتنا .
فـ (ناصر خانه) باختصار يجعل الانسان\ الجسد مركز اهتمامه ويستدرج أحيانا التاريخ في روحه للوقوف ضد القهر . وهنا تلتحم دلالة الخبرة التأريخية بهموم الواقع ليصور بادهاش فكرة الصراع كمرادف لحركة التأريخ ورمز لها في ذات الوقت ، وعبر تلك الدلالات يسحب الثيم الشكلية لتعميق فهم الحاضر،أي انه يقوم بعملية بحث لاختراع مفردة تشكيلية توسع من أمتداد الرمز . وتلك قمة الغوص في استخراج مدلولات للتعريف بالواقع فهو لا يلغي قدمية الرمز بل يحمله أفقاً مستقبلي لان التاريخ متحف مفتوح يرتوي كل من يرد شواطئه. و خاص ، رسم ملامح في إظهار قوة بكل قوة وقد يعود ذلك لذهنية المعلم في روح الفنان فـ ( ناصر خانه ) التصق بالتدريس في معاهد الفنون وكان له دور مميز في محاولة بناء أجيال جديدة من الفنانين الشباب وتلك المهمه النبيلة جعلته يعيش الفن حياة ودرساً .
ـــــــــــــــــــــــــ
*ناقد تشكيلي عراقي
 
 
 
***********
ص9
مقترحات لمحاربة هذه الظاهرة المتفشية
الفساد يبدأ من الموازنة

عادل عبد الزهرة شبيب
 الموازنة العامة للدولة عبارة عن بيان تفصيلي يوضح تقديرات إيرادات الدولة ومصروفاتها معبرا عن ذلك في صورة وحدات نقدية تعكس في مضمونها خطة الدولة لسنة مالية مقبلة , وهذا البيان يتم اعتماده من قبل السلطة التشريعية بالدولة. وفي الموازنة العامة تترجم الحكومة سياستها الاقتصادية والاجتماعية إلى أهداف سنوية رقمية ( وليست  مجرد برنامج عمل خاص بوزارة المالية يبين الكفاءة في إدارة الأموال وحسب) ولا تتقرر فعالية الموازنة بذاتها فقط بل ترتبط بأدوات التخطيط المالي الأخرى كسياسة التسليف وسياسة النقد الأجنبي وتقاس بالنتائج الاقتصادية الاجتماعية وليس بالنتائج المالية فقط.
 
 
ومن هذا نستنتج:
1- ميزانية الدولة عبارة عن بيان بإيرادات الدولة ومصروفاتها.
2- ميزانية الدولة تقديرية وليست فعلية.
3- تتعلق بفترة مالية محددة تكون عادة  سنة.
4- تكون معتمدة من قبل السلطة التشريعية. وتنفذها مؤسسات الدولة وهيئاتها.
 
الموازنة العامة في العراق
 
يعتبر إقرار قانون الموازنة العامة في العراق من أهم وظائف ومهام السلطة التشريعية وتعتبر الموازنة المحرك الرئيسي للاقتصاد العراقي وتتأثر بها سائر الأنشطة الاقتصادية ولها مساس مباشر بالأحوال المعيشية لكل اسرة عراقية. إن الاقتصاد العراقي يعاني من قصور الإيرادات وزيادة النفقات العامة, ويظهر ذلك في العجز التخطيطي المتواصل في الموازنة العامة ولغاية موازنة 2013.وسيستمر العجز في الموازنات القادمة طالما بقيت نفس السياسة المعتمدة من قبل الدولة.
إن إيرادات الموازنة العامة تغطى معظمها من الإيرادات النفطية حيث يعتبر النفط الخام المصدر الرئيسي لتمويل موازنة الدولة وقد استسهلت الدولة ذلك دون أن تكلف نفسها  بتصنيع النفط الخام وتحويله إلى منتجات نفطية تسد حاجتنا المحلية وتصدير الفائض إلى الأسواق العالمية حيث أن أسعار المنتجات النفطية أعلى بكثير من أسعار النفط الخام وقد أدت سياسة الدولة هذه باعتمادها على اقتصاد وحيد الجانب إلى اضمحلال دور الموارد المالية الأخرى كالضرائب والرسوم وذلك لعد م كفاءة الأجهزة المكلفة بتقدير وجباية هذه الضرائب إضافة إلى انتشار الرشوة والفساد في تلك الأجهزة.
أما النفقات العامة في الموازنة فيلاحظ أن الإنفاق الحكومي قد ازداد بشكل كبير وتوجه منذ بداية الثمانينات من القرن الماضي الى الدفاع والأمن الداخلي مع ضآلة نسب الإنفاق على خدمات التربية والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية. اذن يغلب طابع اختلال الهيكلية على الموازنة العامة للدولة حيث الارتفاع المتواصل بمستويات العجز الناشئ عن التفوق المستمر للنفقات العامة على الايرادات العامة لعدم قدرة الدولة على ترشيد الانفاق العام لاعتبارات اجتماعية ولعجزها عن تنويع مصادر الايرادات من خلال زيادة القاعدة الضريبية والحد من حالات التهرب الضريبي . ويلاحظ بان العجز في الموازنة العامة قد اتخذ طابع الاستمرارية.
لقد اعتمدت الموازنة بشأن المرجعيات والأسس على توجيهات صندوق النقد الدولي ويعتبر هذا التدخل تدخلا بشأن سيادي بامتياز حيث تم السماح لصندوق النقد الدولي بتدخله بالانتقاص من سيادتنا في رسم سياستنا المالية وتوجهاتنا الاقتصادية,وان دور صندوق النقد الدولي  قد تحقق بمحض رغبة واختيار الجانب العراقي لأنه جاء بأعقاب توجه العراق الى الاقتراض من الصندوق  لتغطية عجز تخطيطي في الموازنة,علما ان لدى صندوق النقد الدولي وصفات جاهزة يفرضها على الدول المقترضة والتي تمس سيادة هذه الدول. كما لم تتوفر لمجلس النواب العراقي الحسابات الختامية للموازنة قبل البدء بمناقشة مشروع قانون الموازنة. فمنذ سنوات والنقاشات تتمحور حول أرقام وتقديرات تخطيطية وليست فعلية وبالتالي يغيب عن أعضاء مجلس النواب ما انفق فعلا من التخصيصات وما تحقق بالملموس من مشاريع ومنجزات مقابل هذا الإنفاق الفعلي,فلتوفر هذه المعلومات أهمية كبيرة في تقدير القدرات التنفيذية الحقيقية للوزارات والحكومات المحلية والهيئات المستقلة ومن ثم التعامل بشكل أكثر دقة مع التخصيصات المقترحة والعجز المحتمل فضلا عن التعرف بملموسية على آثار ونتائج الإنفاق الاقتصادية والاجتماعية.
كان لصندوق النقد الدولي ملاحظاته وضغوطه  باتجاه تقليص العجز وخفض تخصيصات مشاريع اخرى وخفض تخصيصات الرواتب والاجور والتعويضات ورفع اسعار الوقود والغاء البطاقة التموينية والاعانات لاجل زيادة حصة الموازنة الاستثمارية.
يلاحظ في عملية إعداد  الموازنة غياب الرؤية والوضوح في الإستراتيجية الاقتصادية التنموية التي يفترض أن توفر إطارا ومرجعية مرشدة للموازنة العامة باعتبارها أداة رئيسة للسياسة الاقتصادية وتعبيرا مكثفا عن أولويات الأهداف والمضامين الاقتصادية الاجتماعية لبرنامج عمل الحكومة .
 
الموازنة العامة والحسابات الختامية
 
لكي تؤدي الموازنة العامة مهماتها وتقوم بوظيفتها ,لابد ان يجري اعدادها في سياق نهج استراتيجي وسياسة اقتصادية- اجتماعية واضحة,توضح موارد الدولة والقطاعات المختلفة كافة لتطوير البلد ,وضمان الرفاه للشعب  ولتأسيس اقتصاد يتصف بالدينامية والنمو المتوازن والدائم. كما لابد ان يجري ربط التخطيط والمشاريع في القطاعات والوزارات مع الاولويات الوطنية وحاجات التنمية المستدامة مما يتطلب التنسيق بين الجهات ذات العلاقة كافة. ومن الملاحظ ان مشروع الموازنة السنوية الذي يقدم كل عام منذ التغيير لاترافقه حسابات ختامية وتقويم شامل لموازنة السنة السابقة,وللمبالغ التي خصصت للانفاق في اطارها ومدى الانفاق  الفعلي وللانجازات والاخفاقات والمبالغ المدورة ولارصدة العراق الاحتياطية في الداخل والخارج وغير ذلك.
مازالت النفقات التشغيلية تحظى بالتخصيصات الاكبر في الموازنة العامة للدولة,وقد مثلت في المتوسط مايزيد على 73بالمئة من اجمالي النفقات العامة خلال 2007-2010. اما التخصيصات الاستثمارية فقد تراوحت بين 24,5بالمئةو28بالمئة من اجمالي النفقات العامة خلال الفترة ذاتها وبمتوسط سنوي قدره 25بالمئة.وهذه النسبة بعيدة عن البنى التحتية المدمرة والمتهالكة والغائبة, ولتوفير الخدمات الاساسية واطلاق النشاطات الانتاجية لمختلف القطاعات الاقتصادية وتحفيز النمو الاقتصادي من اجل خلق فرص عمل وتقليص معدلات البطالة والفقر المرتفعة.
تتسم أسس وآليات اعتماد الأسعار التخمينية للنفط وكمية النفط المصدرة في الموازنة بدرجة غير قليلة من الارتجال والاعتباطية,كما يجري التصرف بجزء من موارد الموازنة بعيدا عن رقابة مجلس النواب.
وتعادل موازنة العراق موازنة مصر والاردن وسوريا وفلسطين ولبنان, ونفوس هذه الدول اكثر من 100 مليون نسمة  بينما نفوس العراق 32 مليون نسمة ,غير ان مستوى المعيشة في هذه البلدان افضل من مستوى المعيشة في العراق, فما السبب في ذلك؟ انه الفساد الذي تحول الى ثقافة بعد سقوط النظام المقبور في عام 2003 كانت اوضاع العراق كارثية حيث تم تدمير البنى التحتية وانتشار الفقر والبطالة الا ان النظام الجديد لم يعتمد سياسة الترشيد  وشد الاحزمة وتوجيه معظم الموارد المالية المتاحة الى المشاريع لخلق فرص عمل  وتوفير مداخيل للناس وتوفير الخدمات الاساسية اذ  ان اصحاب القرار لم يفعلوا ذلك  ( بل ان الموضوع الوحيد الذي لم يأخذ من مجلس الحكم نقاشا طويلا واتخذوا قرارهم بصدده خلال 5 دقائق فقط هو  تحديد رواتبهم وكما فعل لاحقا مجلس النواب في تثبيت الامتيازات لأعضائه رغم عدم التزامهم بالدوام والتغيب المستمر عن جلسات المجلس ). وبدلا من أن يوجه المسؤولون 70بالمئة من تخصيصات الموازنات للمشاريع و30بالمئة يخصصونها للنفقات التشغيلية اوجعلها مناصفة, فقد كانت الموازنات السنوية يذهب منها 70بالمئة للنفقات التشغيلية و30بالمئة للاستثمارية, وأية استثمارية؟ جلها مقرات للجيش والشرطة وأرصفة الشوارع ورواتب الحمايات للرئاسات الثلاث ونفقات إيفاد كبار المسؤولين والبرلمانيين حيث يتخم بها المشار اليهم وعامة الشعب يقض مضاجعهم الفقر وانعدام الخدمات والبطالة وأزمة السكن والمستوى المعيشي المنخفض.. في حين لو تم التركيز على المشاريع فانها هي التي تخلق فرص العمل ومداخيل للناس وهي السبيل لمعالجة الفقر والبطالة والجهل والمرض وأزمة السكن وغيرها,وعليه فان استمرار هيكلة الموازنات السنوية بهذه الصورة في العراق يعتبر فساد وفسادا كبيرا بامتياز.
هذا من حيث تخصيصات الموازنة , أما من حيث التنفيذ فحدث ولا حرج فما بعد 2003 لم تنجز كثير من المشاريع كمشاريع المجاري والمستشفيات فالعقود تتم إحالتها بمدد انجاز تتراوح بين سنة ونصف وسنتين ولكن تمر 7سنين ويصل الانجاز فيها الى نسبة 40بالمئة ,فماذا يعني ذلك؟ انه الفساد الكبير. بما ان الموازنات السنوية يفترض فيها أن تتعلق بغذاء الشعب ودوائه وكهربائه وسكنه وفرص عمله...الخ لذلك ينبغي أن تكون خارج المناكدات الحزبية والخلافات السياسية. لا أن تخضع للمساومات التي تحصل في موسم مناقشة الموازنة والابتزاز السياسي وارتهان إقرارها بتمرير قوانين أخرى تصب في مصلحة هذا الطرف السياسي أو ذاك على حساب قوت الشعب العراقي.أليس هذا فسادا؟؟؟
في عام 2006 بلغت تخصيصات مجلس النواب (92) مليار دينار عراقي في حين كان المخصص لوزارة الزراعة في تلك السنة (57) مليار دينار يعني النصف تقريبا,فهل يجوز أن تخصص للزراعة التي توفر سلة غذاء الشعب ومادته الأولية الصناعية نصف مانخصصه لأعضاء مجلس النواب؟ ونبقى نستورد الطماطة والبطاطة والخيار والمواد الغذائية الأخرى من دول الجوار؟
وفي عام 2006 أيضا تم تخصيص (22) مليار دينار للصناعة يعني خمس المخصص لمجلس النواب ولكن تم قتل الصناعة العراقية والاعتماد على استيراد كل شيء.أليس في ذلك فساد؟
أما المخصص لوزارة الخارجية في عام 2006 فكان (133) مليار دينار ,يعني مايزيد على 6 أمثال المخصص لوزارة الصناعة في الوقت الذي لاتوجد لدينا مياه صالحة للشرب في كثير من مناطق العراق, وتعيش أعداد كبيرة من أبناء شعبنا تحت خط الفقر  في دولة تعتبر من الدول الغنية في العالم بما تمتلكه من ثروات.
وفي عام 2006 كان عدد أعضاء مجلس النواب (275) نائبا خصص لهم (92) مليار دينار بينما في عام 2011 بلغ عددهم (325) نائبا خصص لهم (290) مليار دينار يعني زادت التخصيصات 3 أضعاف .
أما تخصيصات رئاسة الوزراء فقد ارتفعت من 134 مليار دينار عام 2006 الى 566 مليار دينار عام 2011 يعني 4 أضعاف.بينما ارتفعت تخصيصات وزارة الخارجية من 133 مليار دينار عام 2006 الى 840 مليار دينار عام 2011 يعني زيادة اكثر من 6 أضعاف! فما الذي فعلته وتفعله وزارة الخارجية لكي يخصص لها هذا المبلغ الكبير وتحرم الزراعة والصناعة منه؟؟؟ ويبقى شعبنا يعيش تحت خط الفقر ويعاني الازمات!
أما موازنة عام 2012 فبلغت تخصيصاتها 117  ألف مليار دينار أي (100)مليار دولار وقد وصفت بالانفجارية، ولكن هل انفجرت على مشاريع في القطاع الزراعي والصناعي والإسكان كي توفر فرص عملاً للناس فتنخفض معدلات الفقر في العراق؟! والذي حصل أن انفجارها كان في النفقات التشغيلية والتي استحوذت على 80 ألف مليار دينار في حين كانت تخصيصات الاستثمارية 37 ألف مليار دينار.
موازنة 2012 تم احتسابها على أساس أن سعر برميل النفط 85 دولارا ولكن النفط العراقي تم بيعه فعلا بسعر 105 دولارات للبرميل بمعنى أن إيرادات الموازنة خلال عام 2012 لن تكون 100 مليار دولار وإنما 124 مليار دولار ,فأين ذهب الفرق في السعر (24) مليار دولار؟!! وهل تم تقديم كشف بالحسابات الختامية!
كما يظهر الفساد أيضا في التعيينات بالوظائف الحكومية حيث لاتتم من خلال المنافسة الشريفة والنزيهة بين أبناء الشعب العراقي على أساس المقدرة والنزاهة والمؤهلات ووفق معيار واحد الا وهو المواطنة ولكن الذي يحصل بخلاف ذلك وفقا للمحاصصة سيئة الصيت أو رشاوى لأغراض الانتخابات أو تباع لقاء الدولارات, وكم من مرة قدم فيها بعض أعضاء مجلس النواب طلبات باسمهم لتعيين أقربائهم ومعارفهم إلى الوزارات  مغيرين بذلك مهامهم وواجباتهم  من العمل الرقابي والتشريعي إلى الوساطة والتدخل في التعيينات لاقربائهم! أليس في ذلك فساد اسود!
 
أسباب ضآلة ماتحقق مقابل تخصيصات الموازنات العامة
 
من أهم أسباب ضآلة ماتحقق مقابل تخصيصات الموازنات العامة المتعاقبة,المستوى المنخفض لنسب تنفيذ المشاريع الاستثمارية على صعيد الوزارات وفي المحافظات , مايحول دون انجاز المشاريع المخطط لها   في وقتها المحدد والإقدام أحيانا على إلغاء بعض المشاريع ,وما يسببه ذلك من هدر في المال العام. ويرجع بعض أسباب هذه الظاهرة الى ضعف كفاءة الاجهزة التنفيذية الناجم عن ترهلها وعن اعتماد المحاصصة والمنسوبية واستشراء الفساد فيما تعود اسباب اخرى الى تخلف اساليب ونظم الادارة وقلة الكوادر الفنية المؤهلة لادارة المشاريع. اضافة الى الروتين والقوانين المعرقلة والفساد الاداري والمالي. وتقتضي اي معالجة فعالة تهدف الى رفع نسب تنفيذ الموازنة ونوعية و كفاءة الانجاز إجراء إصلاح عميق في أسس ونظم وقواعد إعداد الموازنة, والاطر الادارية والفنية لتنفيذ المشاريع, ويكمن مصدر رئيس لمشاكل الموازنة العامة في كون اعدادها يتم على اساس تخصيصات سنوية لمشاريع منفردة كثيرا ماتكون مرتجلة , ومن جانب اخر يعطي العدد الكبير من المشاريع صورة اقتصادية عامة مشتتة. ويضاعف من صعوبات الادارة والمتابعة ومن متطلبات الموارد البشرية الفنية, ويشتمل الاصلاح والتحديث المطلوبان لنظام اعداد الموازنة ضمن امور اخرى على التوجه نحو اعتماد برامج استثمارية,ويشترط ذلك اعتماد الدولة رؤى استراتيجية اقتصادية واضحة ومتكاملة تحدد في ضوئها الاولويات الاقتصادية والاجتماعية التي يمكن ترجمتها الى خطط  وبرامج استثمارية تتولى تنفيذها اجهزة ومكاتب متخصصة في ادارة المشاريع,وتظل حالة اللااستقرار والتذبذب واللايقين ملازمة لنظام المالية العامة  في البلاد طالما بقيت معتمدة بصورة شبه كاملة على مورد وحيد تحدد عائداته الاسواق العالمية,فثمة ضرورة ملحة لاعتماد سياسات واضحة وثابتة في التوجه نحو تنويع وتنمية مصادر ايرادات الموازنة العامة ومن ابرزها العوائد الضريبية والرسوم الجمركية وتحسين نظام جباية رسوم الخدمات , وعلى صعيد زيادة الايرادات الضريبية يوصي صندوق النقد الدولي باستحداث ضريبة عامة على المشتريات وهي ضريبة غير مباشرة تفرض بنسب ثابتة على شراء كل سلعة او خدمة دون اعتبار لمستوى دخل الشخص وثروته اي يتساوى فيها الفقير مع الغني  وهذا مايجعلها ضريبة غير عادلة تشكل عبئا اكبر على ذوي الدخول الواطئة خلافا للضريبة التصاعدية التي تقلل الفجوة بين المداخيل العليا والدنيا. ومن جانب اخر يمكن لتطبيق قانون التعرفة الجمركية ان يوفر مردودا ماليا هاما للدولة اضافة الى ما يؤمن من حماية ودعم للمنتج الوطني المحلي في منافسته للمستورد , وهذا ماتعترض عليه منظمة التجارة العالمية التي يسعى العراق وبحماس كبير للانضمام اليها .
 
أسباب الفساد
 
بلغ الفساد المالي والإداري في العراق أشده الى درجة اعتبار العراق من قبل منظمة الشفافية الدولية يحتل الدرجة الثالثة من بين دول العالم الأكثر فسادا في العالم بعد الصومال ومينمار ,وهذا يستدعي من اي حكومة وطنية في العراق معالجة اسبابه معالجة جذرية ومكافحته كمكافحة الارهاب فالاثنان وجهان لعملة واحدة.
تشير مفوضية النزاهة الى ان من الاسباب الحقيقية المؤدية الى تفاقم ازمة الفساد المالي والاداري في المؤسسات العراقية هو التضارب بين الصلاحيات في المؤسسات ,مجالس المحافظات والمجالس البلدية, وهذا يتطلب اعادة تسمية الصلاحيات وتقسيمها اضافة الى ذلك ان المؤسسات العراقية هي مؤسسات فتية تشكلت مؤخرا وهي غير ناضجة بما فيه الكفاية ,الامر الذي ادى الى استشراء الفساد فيها .ومن اسباب الفساد الاخرى نظام المحاصصة الذي ادى الى وضع اشخاص غير مناسبين وغير مؤهلين  في اماكن غير مناسبة. كذلك من اسبابه ايضا الصلاحيات المطلقة الممنوحة الى مجالس المحافظات والمجالس البلدية ,وقد اشارت مفوضية النزاهة الى ان اكثر من 1700 قضية فساد تم احالتها الى القضاء العراقي .
 
آثار الفساد  
 
للفساد الاداري بصورة عامة مجموعة من الاثار السلبية اهمها حالات الفقر وتراجع العدالة الاجتماعية وانعدام ظاهرة التكافؤ الاجتماعي _الاقتصادي وتدني المستوى المعيشي لطبقات كثيرة في المجتمع نتيجة تركز الثروات والسلطات في ايدي فئة الاقلية التي تملك المال والسلطة على حساب فئة الاكثرية وهم عامة الشعب.ومن آثار هذه الظاهرة ضياع  اموال الدولة  التي يمكن استغلالها في اقامة المشاريع التي تخدم المواطنين بسبب سرقتها او تبذيرها على مصالح شخصية وما لذلك من اثار سلبية جدا على الفئات المهمشة. كما تظهر اثار الفساد بشكل واضح على المهمشين فبسبب هذا الفساد الواسع يحدث فقدان الثقة في النظام الاجتماعي السياسي وبالتالي فقدان شعور المواطنة الى جانب هجرة العقول والكفاءات والتي تفقد الامل في الحصول على موقع يتلاءم مع قدراتها مما يدفعها للبحث عن فرص عمل ونجاح في الخارج.كما يقود الفساد الى العديد من النتائج السلبية على التنمية الاقتصادية والفشل في جذب الاستثمارات الخارجية وهروب رؤوس الاموال المحلية وهدر الموارد والكلفة المادية الكبيرة للفساد على الخزينة العامة,كما يؤدي الى الصراعات الكبيرة في حالة تعارض المصالح بين المجموعات المختلفة ويؤدي الى خلق جو من النفاق السياسي كنتيجة لشراء الولاءات السياسية ويؤدي الى الاساءة الى سمعة النظام السياسي وعلاقاته الخارجية.
 
مكافحة الفساد
 
1- تبني نظام ديمقراطي يقوم على مبدأ فصل السلطات وسيادة القانون من خلال خضوع الجميع للقانون واحترامه والمساواة أمامه وتنفيذ احكامه من جميع الاطراف, نظام يقوم على الشفافية والمساءلة.
2-  بناء جهاز قضائي مستقل وقوي ونزيه وتحريره من كل المؤثرات والضغوطات السياسية للاحزاب المتنفذة في السلطة مع التزام السلطة التنفيذية باحترام احكامه وتنفيذها.
3-  تفعيل القوانين المتعلقة بمكافحة الفساد على جميع المستويات كقانون الافصاح عن الذمم المالية لذوي المناصب العليا وقانون الكسب غير المشروع وقانون حرية الوصول الى المعلومات ,وتشديد الاحكام والعقوبات المتعلقة بمكافحة الرشوة والمحسوبية واستغلال الوظيفة العامة في قانون العقوبات.
4-  تطوير دور الرقابة والمساءلة للهيئات التشريعية من خلال الادوات البرلمانية المختلفة في هذا المجال.
5-  تعزيز دور هيئآت الرقابة العامة كمراقب الدولة او دواوين الرقابة المالية والادارية او دواوين المظالم التي تتابع حالات سوء الادارة في مؤسسات الدولة والتعسف في استخدام السلطة وعدم الالتزام المالي والاداري وغياب الشفافية في الاجراءات المتعلقة بممارسة الوظيفة العامة.
6-  التوعية والتثقيف بالمواثيق  المتعلقة بشرف ممارسة الوظيفة العامة,وتنمية الدور الجماهيري في مكافحة الفساد من خلال برامج التوعية بهذه الآفة ومخاطرها وتكلفتها الباهظة على الوطن والمواطن.
7-  اعطاء الحرية للصحافة بالوصول الى المعلومات والقيام بدورهم في نشر المعلومات وكشف قضايا الفساد ومرتكبيها.
8-  مقاضاة المخالفين والضرب بيد من حديد على الرؤوس الفاسدة داخل الجهاز الاداري وعدم تستر الاحزاب المتنفذة في السلطة على فساد منتسبيها.
 
 ترشيد الانفاق
 
ان ترشيد الانفاق بمعناه الاصطلاحي مشتق من كلمة الرشد الاقتصادي ويعني ذلك (حسن التعامل مع الاموال كسبا وانفاقا), بمعنى ترشيد الانفاق العام وترشيد الايرادات العامة . ويعني حسن تصرف الحكومة في انفاق الاموال . كما يتضمن ترشيد الانفاق اتباع مبدأ الاهميات النسبية والترتيب السليم بحيث يقدم الاهم على المهم,ويتضمن ترشيد الانفاق ضبط النفقات واحكام الرقابة عليها والوصول بالتبذير والاسراف الى الحد الادنى وتلافي النفقات غير الضرورية  وزيادة الكفاية الانتاجية  ومحاولة الاستفادة القصوى من الموارد الاقتصادية والبشرية المتوفرة.
ومن اجل ترشيد الانفاق ينبغي :
1- الترشيد في الانفاق للرئاسات الثلاث.
2- ترشيد الانفاق العام كحظر شراء المركبات الخاصة المجهزة بتجهيزات خاصة ذات الكلفة العالية لاستخدام المسؤولين.
3-  حظر شراء الاجهزة المكتبية والاثاث والتجهيزات الحديثة باهظة الثمن .
4-  تحسين الانتاج وتفعيل القطاعات الاقتصادية  الصناعية والزراعية والاستخراجية والسياحية وغيرها لزيادة موارد الدولة  وتخفيف العبء عن الموازنة العامة, وعدم الاعتماد على تصدير النفط الخام وحده في تمويل الموازنة الاتحادية .
5-   تفعيل القطاع الخاص العراقي ودعمه واحالة بعض الفعاليات الاقتصادية له للتخفيف عن اعباء الدولة.
6- تشكيل هيئة خاصة مهمتها القيام بمسح عام لجميع المنشآت العامة واعادة تقييمها والعمل على تأهيل الصالح منها وفقا للجدوى الاقتصادية واهميتها للمجتمع.
6-  دعم المفتش العام وجهازه الرقابي في مكافحة الفساد الاداري ونشر ثقافة النزاهة والشفافية في كل وزارة ومؤسسة من خلال تشريع قانون يؤمن له الاستقلالية والحيادية في العمل بعيدا عن المحاصصة وتدخل الكتل والاحزاب المتنفذة في السلطة.
8-  مكافحة الفساد المالي وتطوير اجهزة الرقابة المالية لتمكينها من مراقبة الترشيد
9- تقليص التكاليف الامنية من خلال توفير الامن.
10-  اختصار الوقت عند تنفيذ المشروعات  بالتخطيط والجدولة والمراقبة.
11-  ضرورة توجه الحكومة نحو الانفاق الاستثماري بدلا من الانفاق الاستهلاكي.
12- العمل على تحويل العوائد المالية النفطية الى مصدر للتكاثر المالي بدلا من التراكم المالي.
13- ضرورة ان يمارس مجلس النواب العراقي دوره التشريعي والرقابي لمكافحة الفساد المالي والاداري وترشيد الانفاق العام,وهو بعيد عن هذه المهام في الوقت الراهن.
وفي ظل الظروف الامنية الصعبة التي يعيشها العراق اليوم يبقى ترشيد الانفاق العام وحسن تدبيره ورعايته وتجنب هدره ورقابته ومن اجل الاستثمار والانتاج ,الطريق الامثل لتناسب الانفاق العام مع الاحوال المالية للدولة ,ويستدعي كذلك تفعيل خطوات الاصلاح الاقتصادي التي سمع بها المواطن العراقي خلال السنوات الماضية ولم تنفذ.


ص10
الحرب في سوريا الكترونية أيضاً!
متابعة – طريق الشعب:
اخترقت مجموعة تطلق على نفسها "الجيش السوري الإلكتروني"، الاثنين، موقع مشاة البحرية الأميركية "المارينز" على شبكة الإنترنت.
ووضع المخترقون، وهم مجموعة موالية لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد، صورا ورسائل على واجهة الموقع الرئيسية تعارض التدخل العسكري الأميركي المحتمل في سوريا.وقال المخترقون في رسائل بثوها على الموقع باللغة الإنجليزية إن "أوباما خائن يريد أن يضحي بكم دفاعا عن القاعدة".
كما وجهوا رسائلهم إلى عناصر المارينز "ليفكروا مليا قبل الإقدام على أي خطوة، والتفكير في التحالف الذي يجمع أوباما بالقاعدة".
وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما أعلن نيته توجيه ضربة عسكرية لسوريا بعد اتهامها باستخدام السلاح الكيماوي، لكنه أشار إلى أن الضربة لن تشمل إقحاما لعناصر مشاة البحرية في المعركة بل ستكون عبر صواريخ موجهة.
وفي المقابل، تعرّضت الحسابات الرسمية لشركة الاتصالات الخليوية السورية "سيريَتل" على كل من شبكتي التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر إلى الاختراق من قِبل مجهولين موالين للثورة السورية ضد نظام الرئيس بشار الأسد.
وقد قام المُخترقون بتغيير الصورة الرئيسية لكلتا الصفحتين ووضعوا عوضا عنها صورة تُمثل علم الاستقلال السوري، كما قاموا بنشر العبارات المناهضة للنظام، مع التركيز على نشر مقاطع الفيديو والصور التي تُبرز ضحايا مجزرة السلاح الكيميائي الأخيرة التي راح ضحيتها بحسب تقديرات أكثر من 1400 شخص معظمهم من الأطفال.
وفي أول ردة فعل من الشركة، قامت بوضع رسالة على الصفحة الرئيسية لموقعها الرسمي اعترفت فيها بالاختراق وطلبت من المشتركين عدم إرسال أية معلومات على أي من الصفحات المُخترقة ضمانا لحماية بياناتهم "حتى إشعار آخر".
وتمتلك صفحة "سيريَتل" على فيسبوك أكثر من 153 ألف مُعجب في حين يمتلك حساب الشركة على تويتر والذي لا يبدو نَشِطا حوالي 2950 مُتابعا.
وتُعتبر شركة "سيريَتل" واحدة من الشركتين المُشغلتين لخدمة الهاتف المحمول في سوريا، وتعود ملكية الشركة إلى رجل الأعمال رامي مخلوف ابن خال الرئيس السوري. وتمتلك الشركة حوالي 55% من حصة السوق الذي تتقاسمه مع شركة MTN.
يُذكر أن الطرفين في سوريا يستخدمان الإنترنت كجزء أساسي من أجزاء الصراع منذ بداية اندلاع الثورة في العام 2011، حيث يلجأ كل طرف إلى اختراق وقرصنة الصفحات والمواقع التابعة للطرف الآخر كنوع من توسيع رقعة النزاع إلى الشبكة العنكبوتية.
والحرب الالكترونية لها سوابق عدة قبل أن تستخدم في سوريا، حيث ذكرت صحيفة واشنطن بوست استناداً إلى وثائق سربها المتعاون السابق مع جهاز الأمن القومي الأميركي، إدوارد سنودن، أن أجهزة الاستخبارات الأميركية شنت 231 هجوماً إلكترونياً عام 2011، مستهدفة خصوصاً إيران وروسيا والصين وكوريا الشمالية.
وأضافت الصحيفة أن "كشف هذه المعلومات يشكل دليلاً جديداً على أن "مقاتلي الإنترنت" الذين يزداد عددهم داخل إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما يتسللون إلى شبكات معلوماتية في الخارج ويعطلون عملها".
إضافة إلى هذه الهجمات، أوضحت الصحيفة أن متخصصين "يخترقون شبكات أجنبية لوضعها تحت سيطرة أميركية سرية"، لافتة إلى مشروع سمي "جيني" تبلغ موازنته 652 مليون دولار يقوم على وضع برامج "في عشرات الآلاف من الأجهزة كل عام على أن تصل إلى ملايين الأجهزة" لإحداث اضطرابات فيها.
وأضافت واشنطن بوست "بحلول نهاية هذا العام، سيكون "جيني" قادراً على السيطرة على 85 ألف برنامج على الأقل تم زرعها في أجهزة اختيرت بشكل استراتيجي في كل أنحاء العالم"، مقابل نحو 21 ألف برنامج عام 2008.وتابع المصدر نفسه أن "الوثائق التي سلمها سنودن ومقابلات مع مسؤولين أميركيين سابقين تظهر حملة اختراق معلوماتية أكبر بكثير وأكثر عداء من تلك التي تم القيام بها حتى الآن".ومن بين الهجمات المعلوماتية الـ231 التي تم القيام بها في 2011، فإن "نحو 75 في المائة منها على أهداف بالغة الأهمية في إيران وروسيا والصين وكوريا ال?مالية، أو أنشطة مثل انتشار السلاح النووي".وكانت طهران نسبت فيروس "ستكسنت" الذي هاجم البرنامج النووي الإيراني في 2010 إلى الولايات المتحدة وإسرائيل.وفي الأشهر الأخيرة، كررت واشنطن دعوة الصين إلى وقف القرصنة المعلوماتية، لكن الصحيفة ذكرت أن "أجهزة الاستخبارات الأميركية تستخدم بشكل روتيني وفي كل أنحاء العالم برامج صممتها الحكومة لإحداث اضطرابات، لا يختلف تشغيلها كثيراً عن "التهديدات المستمرة التي ينسبها المسؤولون الأميركيون إلى الصين".ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أن الفارق الأساسي بين واشنطن وبكين هو أن "الصين تس?ق أسراراً صناعية أميركية لتحقيق مكاسب مالية".
**********************
 
هواتف ذكية للكشف عن المتفجرات بلبنان
وكالات – طريق الشعب:
تعوّل السلطات اللبنانية على تطبيقات الهواتف الذكية وأنظمة إنذار أخرى لتعزيز التدابير الهادفة إلى الكشف عن المتفجرات ومنع إراقة المزيد من الدماء.
وهزت ثلاثة هجمات اللبنانيين خلال الفترة الأخيرة أوقعت عشرات الضحايا : تفجير سيارتين مفخختين في مدينة طرابلس الشمالية الأسبوع الماضي، وسيارة أخرى في ضاحية بيروت الجنوبية قبل ذلك بثمانية أيام.وأعلن الجيش اللبناني إطلاق تطبيق "لاف شيلد" على الهواتف الذكية يتيح للمواطنين تسجيل فيديو أو التقاط صور سيارات مشبوهة أو أجسام غريبة وإرسالها إلى قيادة الجيش.ويسمح ذلك للمواطنين أيضا بالتعرف على "المواقع الخطرة" مثل التي شهدت أحداثا أمنية من خلال خريطة تفاعلية.وأكدت قيادة الجيش في بيان نشرته على موقعها الرسمي على الانتر?ت سعيها إلى "إشراك اكبر عدد من المواطنين في حماية الوطن".ودعت السلطات أصحاب السيارات إلى وضع أسمائهم وأرقام هواتفهم في مكان واضح على سياراتهم عند ركونها وحثت المواطنين بشكل عام على توخي المزيد من الحذر.وحتى الوقت الحاضر، فإن إجراءات الجيش تعمل بشكل جيد.وقال مسؤول امني لوكالة "فرانس برس"، إن "غرفة العمليات في قوى الأمن الداخلي تتلقى أكثر من ألف اتصال يوميا منذ تفجير بيروت، من مواطنين من كل أنحاء لبنان يفيدون عن سيارات مشبوهة".وأضاف: "في بعض الحالات، يبدو واضحا أن السيارات غير مشبوهة. وفي مرات أخرى اضطرت الش?طة إلى تحطيم الزجاج وخلع الأبواب لتفتيش السيارة".وحتى الآن "كل الإنذارات كانت كاذبة" بحسب المسؤول.والصور التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر أيضا رسائل تركها سائقون متوترون على الزجاج الأمامي لسياراتهم لتجنيبها الأضرار.ويتردد بعض أهالي بيروت في ترك أحيائهم خشية انفجار سيارة مفخخة يسيرون بمحاذاتها.
**************
 
غاريث بيل مع الريال في "فيفا 14"
وكالات – طريق الشعب:
استغلت شركة "إي.آيه.سبورتس"، المطورة للعبة "فيفا" الشهيرة، صفقة ضم غاريث بيل إلى نادي ريال مدريد، لتقوم بطرح إعلان جديدة للعبة المنتظرة "فيفا 14" يظهر فيه "بيل" كأحد أفراد الفريق الإسباني.تم طرح الإعلان الجديد عبر الحساب الرسمي للعبة على موقع "إنستغرام"، ويظهر فيه بيل من خلف نجم الفريق كريستيانو رونالدو لينضم إلى صفوف فريقه الجديد.وكان نادي توتنهام الإنجليزي قد أعلن، الأحد، عن موافقته على انتقال لاعبه إلى ريال مدريد، بعقد لمدة 6 سنوات، في صفقة يُعتقد أنها الأكبر في تاريخ كرة القدم.
وتشير التقارير الصحفية إلى أن قيمة الصفقة تصل إلى 85.3 مليون جنيه إسترليني، وراتب أسبوعي للاعب يبلغ 300 ألف جنيه إسترليني.
ومن المقرر أن تتوافر لعبة "فيفا 14" على منصات "بلاي ستيشن 3" و"إكس بوكس" وأجهزة الكمبيوتر الشخصية يوم 27 من الشهر الجاري، كما أكدت الشركة وجود نسخ خاصة لجهازي "بلاي ستيشن 4" و"إكس بوكس وان" ستتوافر عند توافر الجهازين بالأسواق.
******************
 
تكنولوجيا إماراتية لتجهيز الجيش الروسي بطائرات دون طيار
بغداد – طريق الشعب:
قال مصدر في مؤسسة التصنيع العسكري الروسية إن وزارة الدفاع تعتزم شراء طائرات دون طيار متطورة من الإمارات لتزويد الجيش الروسي بها.ولفت مراقبون إلى أن دخول الإمارات مجال تصنيع الطائرات دون طيار، هو نتاج جهد إماراتي انطلق منذ سنوات لجلب أحدث العلوم والتكنولوجيات وتوطينها، سواء عبر تكثيف بعثات المتعلمين والمتدربين بالخارج، أو بالاستفادة من خبرات عالمية داخل جامعات ومعاهد الدولة.وبشأن الصفقة المحتملة، قال المصدر الروسي في تصريحات لوكالة أنباء "نوفوستي" إن وزارة الدفاع الروسية ترغب في شراء طائرات “يونايتد 40″ من ?وع “بلوك 5″ من شركة “أدكوم للأنظمة” (أدكوم سيستم) وهي مجموعة من الشركات العربية الإماراتية التجارية الكبيرة المشاركة في أنشطة تجارية متنوعة تشمل تصنيع طائرات دون طيار وأنظمة رادار مراقبة الحركة الجوية ونظم الاتصالات المتطورة.وقال الخبير الروسي دينيس فيدوتينوف تعقيبا على هذا الأمر إن روسيا ستكون أول من يطلب طائرات "يونايتد 40" التي كان أول ظهور لها خلال معرض "آيدكس 2013" بأبو ظبي في شهر شباط/ فبراير الماضى.وأفاد المركز الروسي لأبحاث تجارة الأسلحة أن روسيا استوردت 12 طائرة دون طيار من إسرائيل حتى الآن فيما أكد نائب وزير الدفاع أن الوزارة ترى أنه من الضروري أن تصنع روسيا بنفسها ما يطلبه الجيش وبالأخص الطائرات دون طيار.
********************
 
مايكروسوفت تشتري قطاع الهواتف بنوكيا
بغداد – طريق الشعب:
قالت «مايكروسوفت» إنها ستشتري أنشطة «نوكيا» للهاتف وتراخيص لبراءات اختراع الشركة مقابل 5.44 مليار يورو،  7.2 مليار دولار، في أكبر صفقاتها بقطاع أجهزة الهاتف المحمول، ليعود إلى صفوفها «ستيفن أيلوب»، المسؤول التنفيذي السابق بها.
وسيعود "أيلوب" الرئيس الحالي لـ"نوكيا" إلى مجلس إدارة مايكروسوفت خلفا للرئيس التنفيذي الحالي، ستيف بالمر، الذي يترك الشركة في وقت ما خلال العام المقبل بعد أن يطلق عملية إعادة تنظيم تهدف لتحويل شركة برامج الكمبيوتر إلى مجموعة لإنتاج الأجهزة وتقديم الخدمات على غرار أبل.وببيع نوكيا أنشطة الهاتف تختفي شركة عمرها 150 عاما هيمنت على سوق الهاتف المحمول عالميا لكنها تظل من أهم العلامات التجارية في قطاع التكنولوجيا في أوروبا رغم تراجعها الحاد في آسيا وأمريكا الشمالية في السنوات الأخيرة بالتزامن مع بزوغ نجمي "أبل وس?مسونج".
وتعادل قيمة الصفقة ربع مبيعات الشركة الفنلندية في العام الماضي، ومازالت «نوكيا»، التي ستتقلص أنشطتها بعد الصفقة لتقتصر على أجهزة الشبكات وبرامج تحديد المواقع ومحفظة براءات الاختراع، ثاني أكبر شركة للهاتف المحمول بعد "سامسونج" لكنها لا تأتي ضمن أكبر 5 شركات في سوق الهاتف الذكي، التي تحقق نموا سريعا ومكاسب أكبر. ومن المقرر إبرام الصفقة في الربع الأول من العام المقبل شريطة موافقة مساهمي نوكيا والهيئات التنظيمية.
******************
 
"HP" تبتكر حاسوبا مكتبيا
 لا يحتاج إلى مكتب
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت "إتش بي" عن طرح جهاز الحاسوب الشخصي المتنقل ENVY Rove20، أول حاسوب شخصي متكامل ومحمول تقدمه الشركة. وقالت الشركة في بيان إن الجهاز يمكن استخدامه في أي مكان مع بطارية مدمجة وتقنية لمس متطورة.
كما أعلنت "HP" عن أجهزة لوحية جديدة وأجهزة حاسوب شخصي وطابعات تمنح المستخدمين قدراً أكبر من المرونة في الحصول على المعلومات ومشاركتها، بتقنيات اللمس، فضلا عن الدمج الكامل بين مختلف الأجهزة التي يستعملها المستخدمون في حياتهم الحافلة.
ويمكن لحاسوب ENVY Rove20 من "HP" الانتقال من الموقع العمودي إلى الأفقي ليمنح المستخدم تجربة ترفيه تحاكي استخدام الحاسوب المحمول.
******************
سيارات هيدروجين جديدة صديقة للبيئة
بغداد – طريق الشعب:
جينرال موتورز وشركة هوندا اثنان من عمالقة صناعة السيارات في العالم.
تقومان بعقد اتفاق بينهما وتجمع مواردهما لتطوير سيارة جديدة كلياً تعمل بخلايا الهيدروجين على مدى السنوات السبع القادمة.
هذا هو أحدث تحالف في صناعة السيارات حتى الآن لتخفيض تكلفة هذه التكنولوجيا الجديدة، التي من شأنها أن تحد من التلوث ومن الإنبعاثات العالية التي تسببها السيارات التقليدية.
شركة جنرال موتورز وهوندا موتورز سوف تعمل على تأجيج البنية التحتية التي من شأنها أن تكون جزءا من هذا المشروع الطويل الأجل.
ويبقى أن نرى ما إذا كانت الشركات المصنعة قادرة على الحد من إنبعاثات الغازات السامة الناتجة من السيارات، وقيل بأنه بحلول العام 2025، فإن السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية سوف تصل إلى متوسط استهلاك الوقود يصل إلى 87 كيلومتر لكل جالون (3.80 لتر).
السيارات الكهربائية ليست هي الحل، ويبدو أن السيارات التي تعتمد على خلايا الهيدروجين قد تكون هي الحل الأفضل.
يذكر أن جينرال موتورز تعتبر ثاني أكبر منتج للسيارات في العالم. وقد تأسست الشركة عام 1908 بواسطة ويليام دورانت،
مقرها الرئيسي في مدينة ديترويت الأميركية وهي توظف نحو 266 ألف موظف في مصانعها المنتشرة في 35 دولة، وقد حققت عام 2005 رقما قياسيا، إذ باعت 9.15 مليون سيارة تحت أسماء كاديلاك، وبيوك، وشيفروليه، وجي إم سي وهمر وهولدن وجي إم دايو وإيه سي دلكو وأوبل وأولدزموبيل وبونتياك وساب وساترن وفوكسهول.
عام 2007 جاءت الشركة بإيرادات بلغت 181 مليار دولار.

ص11

علي عدنان مطلوب في نابولي
وكالات:
رفضت ادارة ريزا سبور التركي عرضا مقدما من نادي نابولي الايطالي بقيمة 7 ملايين دولار,  لضم الظهير الايسر للمنتخب الوطني علي عدنان فقد نشر موقع مدينة ريزا سبور وموقع جماهير ريزا سبور ان النادي تقدم بعرض ضم علي عدنان لخمسة مواسم بقيمة 7 ملايين دولار, الا ان ادارة النادي رفضت الموضوع جملاً و تفصيلاَ يذكر ان لاعب المنتخب الوطني علي عدنان برز مؤخرا في مونديال الشباب و الذي اقيم في تركيا و حصل على العديد من العروض . وكان العرض الايطالي قد جاء لعلي عدنان قبل غلق باب الانتقالات بساعات إلا ان ادارة الفريق التركي تمس?ت بنجمها الشاب.
**************
 
مصاطب ام مصائب "كاسياسية"!
مشجعو الريال يطالبونه بالرحيل
حسين البهادلي
قد يشكل قدوم جاريث بيل النجم الويلزي الشاغل بال العالم الكروي هذه الايام ، الى معقل الريال الملكي حدثا ليس دراماتيكيا على صعيد تحطيم الارقام القياسية بالهدر المالي او التعاقد الملاييني فحسب، بل سيجاوز تلك الجزئية تماما، سيما لاولئك الناظرين بحنين نحو منصات البيرنابيل  خشية على خلق مشاكل جديدة وتقاطعات عاصفة اكثر من تلك الضاربة اطنابها المتفجرة خارج حدوده، منذ ايام مورينهو وحتى اليوم.
من ناحية ثانية فان الانتقال المنتظر والمعقد سيشكل في حينه حدثا اعلاميا بارزا تكتب فيه وتلاحقه الأقلام الصحفية والعدسات الاعلامية من كل صوب وحدب.
القديس او الحارس العملاق او الملك او حامي العرين او النجم كاسياس كما كانوا يلقبوه، ظل مهيمنا على ساحة الافضل اسبانيا وعالميا منذ عشر سنوات تقريبا، كان هو الاول بلا منازع، والاكثر اطمئناناً لاي دفاعات يقف خلفها، نتيجة ما اظهره من براعة في صد الكرات وردات الفعل الاعجازية، كما انه حطم عددا كبيرا من الارقام القياسية ما بين العمودين ، بعد ان تصدى لحماية هدفه سواء في اسبانيا او الريال من عديد الكرات التي تعد من قبيل المعجزات عدم تمزيقها للشباك ، وقد حقق بها الافضلية والاولوية بكل شيء تقريبا، حتى كان هو ومحبوه ين?رون الى الشباك الاسبانية والملكية على اساس انها محجوزة ولا يجوز منافسته عليها حتى سنوات طويلة قادمة، وفقا لطول عمر حامي الهدف المتعارف عليه كرويا. في الموسم الماضي الذي عد وبالا على الريال، حدث الكثير من الاشكالات التي ما زالت تداعياته تضرب معقل البييرنابيل بقوة ويخشى محبوه ان تبقى روحها متطايرة الشرر في كل اجزائه، وقد كان لكاسياس برغم نجوميته، قصة غريبة بدات باصابته  وابتعاده القسري مدة شهر، كان على مورينهو ان يجد بديلا له، وقد وقع الخيار على الحارس العملاق لوبيز، الذي لم يتوقع احد انه سيثبت الجدارة ويظهر?من القوة والمهارة، ما يشكل فرحة وصدمة بالنسبة للرياليين الحائرين، بين انصاف لوبيز والحنين لامجاد كاسياس.
مع انطلاقة الليغا تجددت الانظار صوب انشلوتي وعرين الريال، وكان العجب هو المسيطر دائما في ظل بقاء لوبيز بجدارة حارسا للريال على حساب كاسياس المحطم نفسيا فوق مصاطب الاحتياط، برغم كل محبيه ومشجعيه وهم بالملايين، الا ان تأثيراتهم لم تغير قناعات انشلوتي بضرورة، الابقاء على لوبيز حتى هذه الايام ، مما جعل العشاق ومعهم وسائل الاعلام تبحث عن مخرج لكاسياس من هذه الورطة المحزنة المحبطة، فمنهم من توقع طلب انتقاله الحر الى اندية اخرى عديدة تريد الفوز به، واخرون توقعوا ان يعتزل وبعضهم طالب بالتظاهر من اجل عودته الى العر?ن الملكي، فيما اظهر اخر استطلاع لمشجعي الريال انهم يطالبون كاسياس بمغادرة الريال والبحث عن مجد جديد له بعد ان تيبست شفاهه امام تألق لوبيز وثبات انشلوتي وقبله مورينهو.
**************
سلة الاخبار ...
اليوم: الدور الاخير لنخبة الكرة
 
يصل دوري النخبة الكروي اليوم الى ختامه بوصول المننافسات الى الجولة السابعة عشرة من المرحلة الثانية التي ستعلن عن البطل المرتقب الذي سيحمل درع الدوري بعدما تحددت المنافسة بشكل كبير بين فريقي الشرطة وأربيل. ويأمل فريق الشرطة لكرة القدم، أن يظفر بالنقاط الثلاث من مواجهته امام الطلبة التي يضيفها ملعب الشعب الدولي لتجعله يتواجد في منصة التتويج دون النظر لنتائج الفرق التي تلاحقه ومنها أربيل الذي سيدخل مواجهة من العيار الثقيل وهو يلاقي النجف في ملعبه وبين جماهيره والذي سيكون عليه لزاماً أن يخرج فائزاً إذا ما اراد?التنافس على اللقب النخبوي. وتقام اليوم الاربعاء سبع مباريات يلتقي فيها الطلبة والشرطة على ملعب الشعب الدولي والسليمانية مع كركوك والجوية مع المصافي ودهوك مع كربلاء وزاخو مع الكهرباء والزوراء مع الميناء على ملعب النفط والنجف على ملعبه امام اربيل.
في حين أن مواقع المؤخرة ستشهد هي الأخرى تنافساً حامي الوطيس بين فريقين هما الطلبة والكهرباء بعدما هبطت ثلاثة فرق رسمياً احتلت المواقع الثلاثة الاخيرة هي السليمانية والصناعة وكركوك ونزلت الى دوري الدرجة الممتازة بانتظار أعلان الفريق الرابع الهابط الى دوري المظاليم ويبدو أن مهمة الكهرباء ستكون عسيرة جداً أذ ان عليه تحقيق الفوز مع تعثر الطلبة بخسارته او التعادل مع المتصدر الشرطة ليعلن الكهرباء بقاءه ضمن كبار النخبة للنسخة المقبلة. وقررت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، اقامة جميع مباريات ?لجولة الاخيرة بتوقيت واحد وهو الساعة الرابعة والربع عصرا.
 
الدراجات العراقية تعلن مشاركتها في البطولة العربية
 
أعلن الاتحاد العراقي المركزي للدراجات مشاركته في البطولة العربية التي ستحتضنها العاصمة البحرينية المنامة في الحادي والعشرين من شهر تشرين الاول المقبل ولغاية الثامن والعشرين منه. وقال أمين سر الاتحاد: إن الاتحاد أقر المشاركة في بطولة العرب التي ستقام في البحرين خلال الفترة من الحادي والعشرين من شهر تشرين الاول المقبل ولغاية الثامن والعشرين منه والتي ستكون خاصة لسباقات المتقدمين والشباب والناشئين بفعالية الفردي ضد الساعة والفردي عام والفرقي ضد الساعة. واضاف: ان اتحاده أعلن مشاركته وبقوة في بطولة العرب للنساء?التي ستقام في العاصمة الاردنية عمان خلال الفترة من السادس ولغاية الثاني عشر من شهر تشرين الاول المقبل، والتي نأمل من خلالها تحقيق نتائج من شأنها أن تضمن تواجدنا في المواقع الأولى للبطولة. وختم بالقول: ان اتحاد الدراجات قرر اقامة منافسات المربع الذهبي لبطولة أندية العراق و من اربع فعاليات لكل فئة في الرابع عشر من الشهر الحالي.
 
بغداد تضيف بطولة المصنفين للرماية
 
أعلن الاتحاد العراقي للرماية عن اقامة منافسات المصنفين اليوم الأربعاء في ميدان خولة بنت الازور في العاصمة بغداد. وقال رئيس الاتحاد العراقي للرماية زاهد نوري، ان الاتحاد سيقيم بطولة اللاعبين واللاعبات المصنفين في ميدان الرمي في بغداد اليوم الاربعاء لفئات الناشئين والشباب والمتقدمين، بسلاحي المسدس الهوائي والبندقية الهوائية. وأضاف نوري ان الهدف من اقامة البطولة هو ختيار اللاعبين الذين سيمثلون المنتخبات العراقية في البطولات الدولية المقبلة. وكان الاتحاد العراقي للرماية قد تعاقد مع شركات اجنبية متطورة في استير?د الاسلحة الرياضية للمنتخبات والأندية.
*******************
 
روني يغيب
عن المنتخب
وكالات:
سيغيب مهاجم مانشستر يونايتد واين روني عن المنتخب الإنكليزي في مباراتيه المقبلتين أمام مولدافيا وأوكرانيا في تصفيات مونديال البرازيل 2014، وذلك بحسب الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم الذي أعلن عن استدعاء مدافع كارديف سيتي ستيفن كولكر.
وسبق لمدرب مانشستر يونايتد الاسكتلندي ديفيد مويز أن أعلن على هامش المباراة التي خسرها فريقه أمام ليفربول (صفر-1) في الدوري المحلي، عن تعرّض روني لإصابة في رأسه خلال التمارين ستبعده عن الملاعب لفترة أسبوعين.
كما سيفتقد مدرب المنتخب الإنكليزي روي هودجسون خدمات مدافعي مانشستر يونايتد فيل جونز وليفربول غلين جونسون بسبب الإصابة ما دفعه إلى استدعاء كولكر الذي خاض سابقاً مباراة واحدة مع المنتخب سجل فيها هدفاً ضد السويد في تشرين الثاني الماضي.
*****************
 
ريال مدريد بدأ في استرداد أمواله
وكالات:
 لم يحصل ريال مدريد على لاعب كرة قدم من الطراز الاول بل حصل أيضا على منجم ذهب في الدعاية والتسويق فمنذ أن أعلن ريال مدريد تعاقده الرسمي مع جاريث بال فإن شركة أديداس الألمانية الشهيرة قامت ببيع 40 ألف قميص يحمل إسم اللاعب في جميع أنحاء العالم. وتوقع الكثير من الصحف العالمية أن يلاقي قميص بال نجاحا كبيرا والمؤشرات ظهرت عندما قام أحد المحلات الرياضية في جبل طارق ببيع  قميص اللاعب مع ريال مدريد مقابل 90 دولارا ووجد رواجا كبيرا  ويمتلك اللاعب العديد من عقود الدعاية مثل  عقده مع  EA ليكون غطاء للعبة الفيفا مع لي?نيل ميسي بالإضافة للعلامة التجارية التي أصبحت مرتبطة معه وهو شكل القلب الشهير الذي يعمله بيده بعد إحراز الأهداف كل هذه الأمور ستزداد مع شعبية ريال مدريد الكبيرة  مما سيدر دخلا كبيرا على اللاعب وعلى النادي الذي من المتوقع ان يقوم ريال مدريد بالحصول على ما دفعه لتوتينهام اللندني خلال ثلاثة أشهر كحد أقصى.
**********************
نسخة درع جديدة لبطل الدوري
وكالات:
كشف الاتحاد المركزي لكرة القدم عن درع دوري النخبة للموسم 2012 – 2013 الذي سيمنح لاحد فرق الشرطة متصدر الدوري حتى الان برصيد 69 نقطة او اربيل الوصيف برصيد 67 او صاحب المركز الثالث فريق القوة الجوية الذي لديه 66 نقطة حيث من المؤمل ان تختتم منافسات دوري النخبة للموسم الحالي اليوم الاربعاء، اذ سيلعب الشرطة مع الطلبة على ملعب الشعب الدولي ويلتقي اربيل مع صاحب الارض والجمهور فريق النجف ويضيف صاحب المركز الثالث القوة الجوية فريق المصافي، اذ لدى الفرق الثلاثة فرصة للفوز بلقب الدوري ولكن بنسب مختلفة.
وقال مدير ادارة الاتحاد زهير ناظم صاحب فكرة التصميم ان مواد الدرع تم استيرادها من الصين، فيما قام بتنفيذه المصور الرياضي المبدع قحطان سليم مؤكدا ان المواد المستوردة شملت الكابون والبلاستيك المضغوط.
واوضح ناظم ان الدرع تم تصميمه على شكل كرة قدم مثبتة على قاعدة حفر داخلها بالليزر خريطة العراق باللون الذهبي وكتب عليها درع دوري النخبة 2012-2013.
مشيرا الى ان دوائر ثلاث تحيط بكرة القدم، الاولى ذات ارضية صبغت باللون الاحمر كتب في اعلاها اسم الاتحاد العراقي لكرة القدم باللغة العربية وفي اسفلها باللغة الانكليزية.
والثانية على شكل قوس من الاعلى رسم بداخلها العلم العراقي فيما خلت الدائرة الثالثة الشفافة من كل شيء باستثناء 18 نجمة ذهبية تمثل محافظات العراق من الشمال الى الجنوب مضيفا ان شعار الاتحاد ثبت على طرفي الدرع من جهتي اليمين واليسار. كما تمت تهيئة بقية الجوائز الاخرى التي ستمنح في ختام المنافسات وهي جائزة هداف دوري النخبة التي سيحصل عليها مهاجم اربيل والمنتخب الوطني امجد راضي برصيد 24 هدفا، وايضا سيتم منح جائزة الفريق المثالي الذي سيتم اختياره من الاتحاد الكروي.
**************
 
تقرير ...
وكالات:
أكثر من أي وقت مضى فقد شهد هذا الصيف صراعاً من أجل الفائدة الفنية للفرق متوازية مع إرادة الفوز بقلوب الجماهير وعقولها من خلال عقد صفقات من العيار الثقيل، حيث كان كل ناد يدفع بجدول أعماله بحثاً عن صفقة تناسب احتياجاته، فيما بقي بعض الوكلاء واللاعبون هادئين ، وآخرون يتطلعون للحظة المناسبة لتحقيق الانتقال . حيث أصبحت الانتقالات في الدوري الانكليزي الممتاز في العصر الحديث لعبة معقدة للغاية عند اتخاذ أي خطوة أو مواجهة الخطة المضادة التي ينتهجها الوكلاء والأندية المنافسة، فيما أصبحت حركة الانتقالات تشهد تكتيكات ?اجتهادات خاصة بها، وكلها تريد الحصول على أفضل النتائج في الوقت الذي يبحث فيه المشجعون عن الحقائق.
 
البحث
 
تقوم الأندية الأكثر تنظيماً في عملها منذ وقت مبكر ، يصل إلى ماقبل  12 شهراً من تحديد احتياجاتها وفي أحيان تحتاج لفترة أطول،  بمراقبة اللاعبين بشكل مستمر سواء بإرسال كشافين أو باستخدام برامج الكومبيوتر مثل Scout7 التي تسمح لهم بمشاهدة أي مباراة في العالم في أي وقت، ثم تقوم بتخزين بيانات احصائية عن كل لاعب محترف، وبمجرد أن تضع هذه الأندية قائمة لأهدافها، تقوم بعض الأندية الكبرى في البريمير ليغ بالتوجيه لاستشاريي النادي للاشراف على الامور المتعلقة باللاعب. حيث يقوم هؤلاء المستشارون بالتحدث مع زملاء اللاعب في ?ريقه السابق وأفراد أسرته والأصدقاء لترسيخ شخصيته، ومثال ذلك ، هل يتعاطى الكحول؟ هل يدخن؟ ما هو وضع علاقاته؟ هل لديه هوايات غريبة؟ ويتم إعداد كل تقرير من قبل المستشارين عن اللاعب مع خلال منحه ثلاث نتائج: أخضر، أصفر وأحمر، ويترك القرار النهائي عن اللاعب للنادي الذي يحسم الأمر اما بالتعاقد معه أو صرف النظر عنه ، وفي بعض الأحيان يشعر المدرب بأن هذه الموهبة تستحق المخاطرة حتى لو جاء التقرير بنتيجة "الأحمر" بإن اللاعب لا يناسب النادي .
 الصفقة
 
 تؤكد المادة K5 من نظام رابطة الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم أنه "يجب على اللاعب الذي ما يزال عقده ساري المفعول مع ناديه، ألا يتصل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مع نادٍ آخر من دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من ناديه". وتؤشر حقائق انتقالات القرن الـ21 أنه لم يقدم أي نادٍ عرضاً للاعب ما إلا بعدما أجرى اتصالاً مع وكيله لمعرفة مدى رغبة اللاعب بالانتقال. ويمكن أن يجادل المرء أن هذه هي الطريقة للتنصت، إلا أن الأندية غالباً ما تستخدم الوكلاء كوسطاء أو النأي بنفسها عن الاتصال المباشر مع اللاعب، وهي واحدة من ا?أسرار الكثيرة في كرة القدم المفتوحة ، حيث لا يوجد أي نادٍ يريد أن يواجه العناء بالاتفاق على رسم الانتقال مع نادٍ منافس، فقط ليعرف ان لا نية للاعب بالانضمام إليه – ويمكن أن يقود هذا إلى إحراجه أمام الجميع وتعرضه للكثير من الانتقادات. وبمجرد أن يعرف النادي أن اللاعب الذي يرغب  بضمه يبادله نفس الرغبة ، حينها يمكنه الاتصال بناديه للتأكد من إمكانية عقد الصفقة. وعلى سبيل المثال، فقد سافر لاعب في البريمير ليغ مع وكيله إلى انكلترا قبل موافقة الناديين المعنيين على قيمة انتقاله ، حيث قال مصدر مقرب للصفقة "أصبحت هذه ?ي صفقة الانتقالات العصرية، فغالباً ما يكون آخر شيء هو اتفاق الناديين على الرسوم".

ص12
 
عدد جديد من "الثقافة الجديدة"
 
يصل قريبا إلى الاسواق العدد 360 من مجلة "الثقافة الجديدة".
سيضم العدد ملفا بعنوان "نحو حوار هادئ حول قضايا ساخنة .. القطاع النفطي مثالا"، فضلا عن عدد من المقالات، التي جاءت بأقلام كل من فاضل ثامر، صبري زاير السعدي، مجيد مسعود، موفق جواد الطائي، محمد حمود إبراهيم، هاشم نعمة، ورشيد غويلب.
هذا وسيحوي العدد نصوصا قديمة ونصوصا مترجمة، وبابا للأدب والفن.
 
 
***********
الفرزدق يمرّ على التظاهرات
 
الفرزدق شاعر من العصر الأموي. هو من تميم وكنيته أبو فراس. سمي الفرزدق لوجهه الذي يشبه الرغيف. ولد في 38 هجرية بالبصرة، ربّـته البادية فاستمد منها فصاحته. صدح بالفخر والهجاء والمدح، وتميز شعره بقوة الأسلوب والجودة، وقد أحيا الكثير من الكلمات العربية وبرع حتى قال أهل اللغة: لولا شعر الفرزدق لذهب ثلث العربية.        
يعدّ من شعراء الطبقة الأولى. اشتهر بالنقائض مع جرير فتبادلا الهجاء لنصف قرن، وانشعب الناس في أمرهما شعبتين فصار لكل شاعر منهما فريق. عاش حتى بلغ المائة، وحين توفي رثاه جرير في قصيدته المشهورة:
 
لعمري، لقد أشجى تميماً وهدّها
                         على نكبات الدهر موتُ الفرزدق
 
تنقل بين الأمراء والولاة يمدحهم ثم يهجوهم ثم يمدحهم، لكنه ناصر آل البيت وتشهد له رائعته في الامام زين العابدين:
 
هذا الذي تعرفُ البطحاءُ وطأته
                          والبيت يعرفه والحِلّ ُ والحَرَمُ
 
وتحكي الروايات أنه كان قادماً من الكوفة أثناء مسير الإمام الحسين اليها، لقيه بمنزل بين الكوفة والبصرة فسأله الامام: كيف تركت الناس خلفك يا أبا فراس، فأجابه بمدوّيته: قلوبهم معك وسيوفهم عليك.
وصادف أن زار الفرزدق بغداد يوم الجمعة 30 آب 2013 لمتابعة اسمه في قائمة منحة الادباء والفنانين والصحفيين و»الملايات». ولأن الجسور التي تربط الرصافة بالكرخ أغلقتها عمليات بغداد بالكونكريت، لذا ارتأى شاعرنا أن يبيت ليلته في اتحاد الادباء بساحة الاندلس. ولأن رواد النادي اللطيفين لم يدعوه أن ينام مبكرا، لذا غادر المبنى العريق في اليوم الثاني ظهرا. فمرّ على ساحة الاندلس قاصدا الكرادة، وحانت منه التفاتة لجهة القصر الابيض فرأى ألفين من العزل وقد طوّقتهم آلاف مدججة، وتتراشق في وجوههم الكلمات النابية، وتنزل على ظهورهم الاسواط الغليظة، ويتصاعد في الاثير فرمان بـ «سحلهم» في الازقة.
فرك الفرزدق عينيه غير مصدق، وحث الخطى مرعوبا نحو «ارخيته» كي يتزود قبل الربع الخالي بكسرة خبز وماء. فحط رحاله في مطعم «أبو أحمد»، وقبل أن يتغدى، انتبه للتلفاز وهاله أن قناة «العراقية» ليست على اسمها لانها تركت الشعب (العراقي) في الساحة المطوّقة وحيدا والتهت بتقديم درس «الشيف فراس» عن تحضير فيليه الدجاج. ولكن فجأة يطلّ المذيع الأنيق ليقول أن الحكومة تعلن دعمها ومساندتها للتظاهرات التي عمّت السبت العراق.
لملم الفرزدق عباءته، ونحر الجادرية قاصدا البرّية، وهو يتمتم: كما تركتَ الكوفة يا أبا فراس، اليوم تترك بغداد وقلوب الجماعة فيها مع الحق، ولكن «سواتـ»ـهم عليه.    
 
ابراهيم الخياط
 
 
 
*****************
في الشطرة.. ندوة عن "الاعلام وتأجيج الطائفية"
 
 
الشطرة – سلام خماط
عقدت مؤسسة القيثارة للتطوير الصحفي والإعلامي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، عصر امس الاول الاثنين، ندوة ثقافية تحت عنوان "دور التضليل الإعلامي في تأجيج الفتنة الطائفية"، وذلك على قاعة منظمات المجتمع المدني في القضاء.
حاضر في الندوة، التي حضرها جمع من المثقفين والاعلاميين، رئيس المؤسسة، سلام الحسون، وتناول في محاضرته دور بعض الفضائيات العراقية والعربية في تأجيج الفتنة الطائفية، وأكد ان أهمية هذه الفضائيات لم تأت عن طريق الكفاءة المتميزة للعاملين فيها من الصحفيين والإعلاميين، او الأموال الطائلة التي خصصت لها، وإنما جاءت بسبب طرحها لثنائية السلطة والمال، او الثنائية بين الحاكم والمحكوم.
وأضاف الحسون، ان مهمة الإعلام ليس نقل او نشر خطابات السياسيين عن الديمقراطية وحقوق الإنسان فحسب، وإنما في مدى تطبيق تلك المفاهيم على ارض الواقع.
هذا وأشار المحاضر إلى أهم أهداف الإعلام، وهي طرح الحقيقة أمام الناس والتعبير عن الرأي العام والابتعاد عن سياسة التضليل التي تخدم أهدافا سياسية محددة تتعارض مع المصلحة العامة.
 
 
******************
 
محميات طبيعية
للحيوانات المهددة بالانقراض
 
بغداد – وكالات
شرعت وزارة الزراعة، بالتعاون مع وزارة البيئة، بانشاء محميات طبيعية في البراري العراقية بغية الحفاظ على الحيوانات البرية، لا سيما الغزلان التي باتت مهددة بالانقراض أكثر مما كان يعتقد في السابق.
وقال وكيل وزارة الزراعة مهدي القيسي أن الوزارة تعمل الآن بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية التي تعنى بهذا الشأن، على انشاء المحميات الطبيعية. وأشار إلى أن هناك بعض التحديات التي تواجه مشروع انشاء المحميات الطبيعية في البلاد منها التدخل السكاني والنشاطات المتواجدة في تلك المناطق.
الى ذلك يقول رئيس جمعية الصيادين العراقية وكالة زياد اديب الريس، الذي زار المحمية الطبيعية الواقعة في قضاء المدائن ببغداد، إن هذه المحميات هي اجراءات ضرورية وسريعة لحماية التنوع الاحيائي في البلاد. فالتنوع البيولوجي والبيئي في البلاد حسب الريس يشير إلى انقراض الكثير من الانواع البرية والبحرية بسبب الصيد الجائر.
من جهته أشار الخبير البيئي أحمد حسن الياسري إلى أن الحياة البرية في البلاد تواجه صعوبات كبيرة منها تدني مستوى الوعي الشعبي، الأمر الذي ادى إلى تدهور التنوع البيئي بشكل مثير للقلق. ونوه الياسري إلى أن ديمومة المحميات الطبيعية تحتاج الى وضع استراتيجية عمل واضحة تنفذ وفق إدارة فعالة من قبل وزارة الزراعة وعلاقتها مع الجهات المعنية الاخرى للحفاظ على البيئة .
 
 

**********
آثار السياط..لسان التاريخ
 
 كدت تبتسم لفرح قادم من ظلمات أيام امتدت لما يقارب أربعة عقود من السنوات، وكانت ابتسامة فرحك هالة من التفاؤل الذي راود مخيلتك منذ أن تعلمت الحرف الاول في السياسة، وهي  التي قادتك إلى مدن المنافي، مثلما علمتك كيف يحب الانسان وطنه وشعبه ويضحي من اجلهما، لهذا صار الفرح حلما بالنسبة لك. أمضيت عمرك تبحث عنه في كل منعطف تتوهم أنه سوف يوصلك إليه، تحملت كل العذابات التي يجهل البعض مرارتها، وغامرت بحياتك بكل ما تحمل في روحك من ثقة بمستقبل هذا الفرح � الحلم، وكأنك بذلك تبلغ الذرى، ليس لشيء في ذاتك بقدر ما هو لشيء يهم الجميع. هو لأبناء مدينتك الصغيرة، وهو لأبناء محافظتك، وهو لأبناء وطنك الذي يسلب من عينيك النوم في لحظات الضياع، هو لعراقك الذي يرقد فوق أضلاعك مثل خال وحام. كلما حاولت أن تجد مبررا للضياع منه، تجد نفسك تسبح في بحيرة أحلامه التي هي احلامك، يأخذك الموج بعيدا وتراودك افكار شتى، إلا فكرة زوغانك من هذا الذي اسمه العراق، حتى لكأنك مشدود من حبل السرة في زوايا خارطته.
كدت تبتسم ولكن تم ذبح هذه الابتسامة بسياط الجلاد، التي رسمت ظلالها على اضلاع وظهور من احبوا هذا العراق، ليس لشيء سوى أنهم أرادوا أن تتوقف السرقات المشرعنه، ليس لشيء سوى انهم أرادوا أن يتوقف نزيف ثروة العراق. لهذا أنهالت سياط جنود الحاكم عليهم. لم يحمل المتظاهرون البنادق ولا أحزمة ناسفة على أجسادهم وإنما لافتات تطالب بحق الشعب. ولم يهتف المتظاهرون بسقوط الحكومة بل ذكروها بحق الشعب عليها، لهذا تركت سياط جنود الحاكم آثارها الحمراء على ظهورهم. وكذلك اعتقلوا بعضا منهم، في الوقت الذي كانت تنقل فيه القناة الحكومية مساندة رئيس الوزراء لمطالب المتظاهرين. مثلما تم منعهم من الوصول إلى ساحة التحرير وساحة الفردوس. كانت حقا مفارقة مضحكة مبكية: مساندة واعتقال، دعم وسياط تلهب الظهور. لقد غفل الحكام حقيقة ان اثار هذه السياط ستكون لسان التاريخ الذي سيحاسبهم على ادعاءاتهم بالديمقراطية. 
كدت تبتسم ولكنك تذكرت مرة اخرى صنوج البنادق مثلما يقول المبدع حميد المختار:
 
مرة أخرى
تعزف لنا صنوج البنادق
ها انا ذا اسمع دويا هائلا
وسمتا غريبا
لقد أشرقت النار داخل أرواحنا
وماتت المدينة على جبينك أيها الصديق
 
ئاشتي
 
************************
 
الإمساك بالخط الجمالي في معرض "4  بغداد"
 
 
بغداد – فهد الصكر
ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، أفتتح يوم أمس الأول الأثنين، على قاعة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، المعرض التشكيلي المشترك "4  بغداد"، الذي شارك فيه كل من الفنانين التشكيليين، وجدان الماجد، إيهاب عباس، رائد عبد الأمير، ومصطفى ممتاز.
ضم المعرض، الذي حضره جمع من الفنانين والاعلاميين، أكثر من 40 عملا فنيا تباينت بين الرسم والنحت والخزف، ومثلت أربع  تجارب تختلف في أساليبها وتقنياتها، لكنها تلتقي بصناعة الجمال والاحاطة به من خلال الرؤى والتوجهات، وملامسة الواقع المهمل وهموم الانسان، وإيجاد واحة للسعادة، بعيدا عن مشاهد الخراب التي تواجهنا في كل منعطف.
وتحدثت التشكيلية وجدان الماجد عن أعمالها التي شاركت فيها قائلة "اخترت موضوعا مهملا لدى الكثير من التشكيليين، وهو زاويتي الخارجية التي تحيطني وأعيشها بشكل يومي، والتي تتمثل بأدوات الرسم. وقد وظفتها بأسلوب الـ"فوتو رياليزم"، الذي يعني الرسم بأدق التفاصيل واستخدام الصورة الفوتوغرافية وتضمينها في اللوحة الفنية". وأضافت "أصبح هذا الأسلوب هو بصمتي الخاصة منذ العام 2007".
في حين أشار النحات مصطفى ممتاز الى أن منحوتاته مناسبة لمشروع بغداد عاصمة الثقافة  العربية.  "فقد وظفت فيها رموزا مهملة من التراث البغدادي، التي اختفى البعض منها بسبب الظروف السلبية". وأضاف "تجد في منحوتاتي إشارات لنهر دجلة والأفندي والجالغي البغدادي". وبيّن انه أراد أن ينبه المتلقي بأهمية هذه الرموز التي غفل عنها الانسان في ظل هموم أخرى رافقته بعد العام 2003.
وأوضح الفنان الخزاف إيهاب عباس لـ " طريق الشعب " ، "أزعم أن الفنون الحديثة ليس لها اتجاهات محددة، بل هي مطلقة في طروحاتها ، ومن هنا وضعت أمام المتلقي اسئلة وهو يتفحص خزفياتي . أذ كنت جريئا الى حد ما في استخدام الالوان والموضوعات، من أجل إيجاد علاقة بين المتلقي والعمل الخزفي"، وأضاف "تجد في لوحاتي إشارات للموروث الشعبي، وكذلك للخط العربي".
وأخيرا تحدث التشكيلي رائد عبد الامير عن أعماله قائلا "أخترت المشاهد الطبيعية كموضوعات لأعمالي، واشتغلت على مفردات البيئة العراقية تحديدا، المشبعة بالطاقة اللونية التي تكاد تكون غنائية، وهذه فرصة يستغلها المتلقي للاسترخاء ومعانقة الجمال والخضرة، بعيدا عن تعقيدات التجارب الفنية الحديثة، كالانطباعية والتجريدية، وقد استخدمت مادة "الأكرلك" كونها تشكل انسجاما لونيا يقترب من مساحات الجمال الطبيعي ضمن المدرسة الأكاديمية الخالصة".
وأشار د. محمد الكناني في قراءته لأعمال المعرض إلى انه "على الرغم من التنوع واختلاف الموضوعات للفنانين الأربعة، إلا أن كل تجربة من هذه التجارب تحمل فهمها وتعاملها مع الفعل الأدائي الذي يحقق اظهارات السطح البصري. وهم يلتقون في سياق واحد يجمع رؤاهم وتوجهاتهم في تأسيس الهياكل الجمالية، وأن تلك التجارب الاربعة تراهن على ذاكرتها وحرفيتها في معالجة سطوحها البصرية على قدر ملامسة الوجداني والانساني في تلك الشيئيات البصرية".
 
 
**************
 
ستينية تسبح من كوبا إلى فلوريدا دون حماية
 
 
فلوريدا – وكالات
نجحت السباحة الأميركية، ديانا نياد البالغة من العمر64 عاما، بتحقيق حلمها في عبور مضيق فلوريدا الذي يفصل بين الأراضي الأميركية وجزيرة كوبا، لتصبح بذلك أول شخص يتمكن من السباحة الحرة من كوبا إلى فلوريدا من دون أن يكون داخل قفص حماية من أسماك القرش.
ووفق موقع "سي بي إس" نيوز الأميركي، بدأت ديانا رحلتها السبت الماضي وقطعت المسافة من هافانا إلى شاطئ كي ويست بولاية فلوريدا في ما يقرب من 53 ساعة، قطعت خلالها نحو 166 كيلومترا، وقد خرجت العشرات من القوارب والسفن لتحيتها وتشجيعها.
وكانت أولى محاولات سباحة ديانا منذ 35 عاماً، وتحديدا سنة 1978 وآخرها العام الماضي تخللتها محاولات عدة أخرى في 2011 و2012 حيث فشلت في القيام بمهمتها طوال هذه السنين لأسباب تتراوح بين سوء الأحوال الجوية، وقوة الأمواج، والإصابة بلسعات قناديل البحر، فضلا عن الإرهاق والمرض.
وكانت قناديل البحر هي العائق الرئيس أمام ديانا في محاولتها الأخيرة، لذا فقد استعدت لهذا الأمر بارتداء قناع للوجه، كما قام فريق من الغواصين بالتقدم أمامها لإزاحة قناديل البحر وإبعادها عن طريقها، ما ساهم في تقدمها وإكمال محاولة العبور بسلامة.
وصرحت ديانا عقب تلقيها بعض العلاج على الشاطئ بعد انتهائها من رحلتها الطويلة ببعض الحكم، من بينها "لا يجب على أي شخص الاستسلام مطلقاً "وإن "تحقيق الأحلام غير مرتبط بعمر الإنسان".
 
 
 
**********
 
«سامسونغ» تعلن عن ذواكر DDR4
 
سيئول - وكالات
أعلنت شركة «سامسونجغ» عن دخول الجيل الرابع من ذواكر الوصول العشوائي الديناميكية المتزامنة DDR4، حيز الإنتاج، وتتوقع الشركة أن يتم استخدامها في قطاع المشاريع في الجيل القادم من مراكز البيانات.
 وتتميز ذواكر DDR4، التي تأتي خلفًا للجيل الثالث DDR3، بأنها تمنح أجهزة الحاسب الشخصية أداء أعلى، واستهلاكًا أقل للطاقة بنسبة 30بالمئة، مما يوفره سلفها، كما أنها قادرة على نقل 2,667 ميجابت من البيانات في الثانية الواحدة، أي أكثر بـ 1.25 ضعف ما يمكن لذواكر DDR3 نقله، كما تستخدم الذواكر تقنية 20 نانومتر لمعالجة البيانات.
 
*************
 
جمعية الكرد الفيليين تحتضن ملتقى ثقافيا للصم والبكم
 
 
بغداد - وكالات
احتضنت جمعية الكرد الفيليين، قبل أيام، في مقرها بشارع فلسطين شرقي بغداد، ملتقى ثقافيا للصم والبكم.
وقال رئيس الجمعية ماهر رشيد، في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "الملتقى جاء بالتعاون مع شركة الاحسان الخيرية العالمية".
وأضاف ان "الجمعية تسعى لاقامة مشاريع ثقافية واجتماعية ورياضية أخرى خلال الأيام المقبلة، تهتم بشرائح عديدة من المجتمع العراقي".
وبين رشيد ان "عدداً من أعضاء مجلس محافظة بغداد زاروا مقر الجمعية، ووعدوا بتقديم الدعم اللازم لها".
بدورها أكدت منفذة مشاريع جمعية الاحسان الخيرية ايمان كاظم الزبيدي، ان "المشروع يهدف الى خدمة شريحة الصم والبكم من العاطلين عن العمل".
وأوضحت ان "هذا المشروع من شأنه أن يقدم المساعدة لهذه الشريحة من المجتمع، وأن يجعلهم يعتمدون على أنفسهم، من خلال توفير مردود مادي يغطي جانبا من احتياجاتهم اليومية".
وتابعت الزبيدي ان "الجمعية، ومقرها الرئيس في العاصمة البريطانية لندن، تسعى لاقامة مشاريع خيرية أخرى، من قبيل مشاريع محو الأمية، ورعاية الأيتام".
 
 
**********
 
لمحة عن حدائق ومدن المستقبل
 
 
واشنطن - وكالات
ذكرت شبكة "سي ان ان" الاخبارية الامريكية ان"حديقة لولاين تعد رمزاً لحدائق المستقبل، إذ سيتم تصميمها في نفق القطارات الأرضية بمدينة نيويورك، وستستمد الأشجار والنباتات الضوء بواسطة ألياف توصل أشعة الشمس تحت سطح الأرض".
واضافت الشبكة في خبر  مصور لها ان"مدن المستقبل ستتمتع بالطرق السريعة الذكية، التي ستعمل على شحن السيارات الكهربائية خلال حركتها عليها، وسيتغير لونها لتنذر السائقين بالصقيع". واشارت الى ان اللون الرمادي سيمزج بالأخضر مستقبلا، لإضفاء الروح على حجارة البناء".
وبينت ان" الناس سيتمكنون من اختراع بسيط يتمثل برقاقة صغيرة وبسعة للتخزين، لمعرفة درجة حرارة أطعمتهم المخزنة".
 
**********
 
غادة عبد الرازق فى «جرسونيرة»
 
 
أبو ظبي – وكالات
من المحتمل أن تشارك الفنانة غادة عبد الرازق بفيلمها «جرسونيرة»، ضمن الأفلام المشاركة فى مهرجان أبو ظبى السينمائى فى شهر تشرين الأول المقبل.
يشارك فى بطولة الفيلم نضال الشافعى ومنذر رياحنة، وهو من تأليف حازم متولى وإخراج هانى جرجس وتدور أحداثه فى موقع واحد.