العدد 21 السنة 79 الثلاثاء 3 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
العراقية ترفض تأجيل الانتخابات والقانون ما زال في المطبخ
نواب يتوقعون اعتماد "سانت ليغو"
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
تباينت آراء الكتل السياسية بشأن صياغة قانون الانتخابات، ونظام توزيع المقاعد الذي سيعتمد. وتوقع نائب عن كتلة المواطن حصول "معركة" حول الصياغة القانونية للقانون.
ففي تصريح لـ "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال عضو اللجنة القانونية، النائب عن كتلة المواطن حسون الفتلاوي ان اللجنة "ستعقد اجتماعاً يوم غد الأربعاء لمناقشة قانون الانتخابات".
وأضاف أن "الاجتماع سيشهد معركة حول الصياغة القانونية لهذا القانون"، مشيرا إلى أن "الخلافات بين الكتل تدور حول اختيار القائمة المغلقة أو المفتوحة ونظام توزيع المقاعد".
وأوضح أن "معظم الكتل والأحزاب السياسية تفضل القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة، والنظام الانتخابي سانت ليغو".
من جهتها طالبت ميسون الدملوجي المتحدثة باسم القائمة العراقية بـ"عدم تأجيل الانتخابات البرلمانية بأي شكل من الأشكال إلا إذا كان التأجيل بتصويت الأغلبية المطلقة في مجلس النواب".
وقالت الدملوجي أمس في تصريح لـ"طريق الشعب" إن "هناك أطرافا من القائمة العراقية ترغب في ان تكون القائمة الانتخابية مغلقة، وهناك من يؤيد القائمة المفتوحة".
وأضافت أنه "في ما يخص نظام توزيع المقاعد فإن القائمة العراقية ملتزمة بقرار المحكمة الدستورية"، متوقعة "إتباع نظام سانت ليغو كونه الأقرب إلى أحكام المحكمة الدستورية".
إلى ذلك، أوضح محسن السعدون النائب عن التحالف الكردستاني أن "قانون الانتخابات لا يزال موضع نقاش بين الكتل السياسية. وان تقديم المقترحات والمناقشات مستمر في اللجنة القانونية".
وأضاف السعدون أمس في تصريح لـ"طريق الشعب"، أنه "لا تزال النقاشات بشان المقترحات التي قدمتها الكتل حول قانون الانتخابات تفاضل بين القائمة المفتوحة والمغلقة وبين الدائرة الواحدة والدوائر المتعددة". 
من جهته، ذكر جواد الحسناوي، القيادي في كتلة الأحرار البرلمانية أن "هناك نقاطاً خلافية ضمن مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية، وان هذه النقاط ستطرح بخيارات عدة ليحسمها مجلس النواب". وبيّن الحسناوي في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس، أن "هناك خلافات حول قائمة الانتخابات، فبعض الكتل تطالب بدائرة واحدة واخرى تطالب بدوائر متعددة، وهناك من يؤيد القائمة المفتوحة، واخر يؤيد القائمة المغلقة".
وأشار إلى أن "إقرار تعديل القانون لن يتجاوز الأسبوع المقبل، لان هناك مطالبة شديدة بإقراره". مستدركا بالقول "نحن نطالب بان تجري الانتخابات وفق الدوائر المتعددة، بينما الكردستاني يطالب بدائرة واحدة".
 
 
**********
حميد مجيد موسى يطالب بانصاف سجناء 1963
وضحايا حلبجة ورفحاء
بغداد – طريق الشعب:
دعا الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس، مجلس النواب إلى انصاف  السجناء السياسيين في سنة 1963 وضحايا حلبجة ومهجري مخيم رفحاء، من خلال تشريع تعديل قانون السجناء السياسيين الذي يتضمن حقوقهم.
ومن المقرر ان يكون مقترح التعديل المذكر في رأس جدول عمل مجلس النواب، في جلسته الاعتيادية التي يعقدها اليوم، بما يضيف حقوق سجناء سنة 1963، ورفحاء، وضحايا حلبجة له.
وقال موسى في تصريح لـ"طريق الشعب": أن شريحة سجناء 63، من أكثر الشرائح تضرراً من ظلم واضطهاد نظام البعث المقبور، ولم تجد إنصافا من قبل الدولة خلال السنوات الماضية.
وأضاف: أن شريحة سجناء 63 وضحايا حلبجة مهجري مخيم رفحاء تضم مناضلين وشخصيات وطنية ديمقراطية، كانت لهم مواقف صلبة في مواجهة ومقاومة السياسات الاستبدادية لنظام البعث الدكتاتوري، ومنهم أيضا مواطنون أبرياء وقعوا ضحايا لظلمه واستبداده.
وأوضح موسى أن انصاف هذه الشريحة من قبل مجلس النواب، سيخفف الكثير من معاناتهم وعوائلهم، ويحقق العدالة والإنصاف لهم، ويشعرهم بأن تضحياتهم لم تذهب سدى.
 
*********
 
التصدي لطائرة استطلاع
قادمة من السعودية!
 
ذي قار – طريق الشعب:
ذكر محافظ ذي قار ان الشرطة الاتحادية تصدت، يوم أمس، الى طائرة استطلاع قادمة من السعودية فوق سجن الحوت المركزي وأجبرتها على الفرار.
وذكر يحيى الناصري ان "الشرطة الاتحادية التي تشكل الطوق الأول من حماية سجن الحوت المركزي، أعلنت عن إطلاق نيران أسلحتها المختلفة على طائرة مسيرة قادمة من السعودية حاولت خرق أجواء السجن وأجبرتها على العودة من حيث أتت", مضيفا "ان هذا التصرف مؤشر جديد على محاولة السعودية التدخل السلبي في الوضع الأمني بالعراق، ونحن ندعوها للكف عن هذه التصرفات غير المقبولة". واكد "اننا واثقون من قدرة قواتنا الأمنية على التعامل مع المستجدات؛ حيث تتضمن حماية سجن الحوت طوقين امنيين اخرين احدهما من الجيش". يذكر ان ذي قار تضم سجنين أو?هما السجن القديم ويختص بالأحكام الخفيفة دون الخمسة أعوام، والآخر سجن الناصرية الاصلاحي جنوبي المدينة، ويضم حاليا اكثر من 1000 نزيل، احكامهم تتعدى الخمسة اعوام، من ضمنهم محكومون بالإعدام، ويضم عرباً وخليجيين وسجناء من جنسيات أجنبية.
 
 
**********
 
المفوضية: تعديل طفيف في نتائج انتخابات المحافظات!
 
 
بغداد - ناطق محمد:
كشفت مفوضية الانتخابات عن إجراء تعديل في نتائج انتخابات مجالس المحافظات الماضية، بعد قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء الفقرة الثانية من المادة 13 الخاصة بتوزيع المقاعد.
وقال مقداد الشريفي عضو مجلس المفوضين في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، إن "المحكمة الاتحادية أصدرت قرارا بإلغاء الفقرة الثانية من المادة (13) لقانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل أخيراً".
وأوضح الشريفي أن "إلغاء هذه الفقرة لا يعني حصول تغيير كبير في النتائج، وإنما الكيان السياسي الذي حصل على مقاعد تبقى مقاعده ثابتة، والتغيير يحصل بين مرشحيه"، مبينا أنه "من المحتمل أن يكون هناك تغيير مقعد أو مقعدين داخل القائمة الواحدة، إذا ما تحققت نسبة الكوتا للنساء في مجالس المحافظات".
وأضاف : "الآن نجري التعديل على توزيع المقاعد وفق قرارات المحكمة الاتحادية، وبعد التعديل يتم تحليل النتائج مرة أخرى"، مستدركا بالقول أن "هذا لا يسبب تغييرا كبيرا في النتائج المعروفة، لأن هناك خمس محافظات لم يجر فيها أي تغيير".
ورفض الشريفي ذكر هذه المحافظات حتى يتم اكتمال التعديل. وتنص الفقرة الثانية من المادة 13 في قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي المعدل على: "ثانياً: توزع المقاعد على مرشحي القائمة المفتوحة ويعاد ترتيب تسلسل المرشحين استناداً الى عدد الأصوات التي يحصل عليها المرشح. ويكون الفائز الأول هو من يحصل على أكثر عدد من الأصوات ضمن القائمة المفتوحة، وهكذا بالنسبة لبقية المرشحين، على أن تكون امرأة في نهاية كل ثلاثة فائزين بغض النظر عن الفائزين من الرجال".
 
 
************
 
نقض المادة 23 .. هل يفك العقدة أخيراً؟
 
بغداد – طريق الشعب:
اعتبر التحالف الكردستاني نقض المادة 23 من قانون الانتخابات خطوة أولى نحو تحقيق العدالة ومساواة محافظة كركوك مع بقية محافظات العراق. ورأى التحالف أن انتخابات كركوك المقبلة ستنصف المكونات بحسب استحقاقها الانتخابي، فيما أكد مجلس عشائر وأعيان التركمان في العراق، أن إلغاء المادة 23 الخاصة بانتخابات محافظة كركوك "لن يخدم عملية التوافق السياسي فيما يتعلق بقضية كركوك".
 
 
**************
 
الحردان يصاب وحمايته يقتلون في هجوم مسلح
 
بغداد – وكالات:
قتل سبعة من حماية رئيس صحوة العراق وسام الحردان، وأصيب 14 اخرون بينهم الحردان في هجوم مسلح على منزله وسط بغداد.
وقال مصدر أمني لوكالة "السومرية نيوز" إن "انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما بالتعاقب أمام منزل الحردان في منطقة الحارثية وسط بغداد. فيما فتح مسلحون النار على المنزل، ما أسفر عن مقتل سبعة من حماية الحردان وإصابة 14 آخرين بينهم الحردان".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية طوقت منزل الحردان ونقلت جثث القتلى الى الطب العدلي والجرحى الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما شنت حملة تفتيش لملاحقة المسلحين".
يشار إلى أن الشيخ وسام عبد إبراهيم الحردان العيثاوي أعلن في 27 شباط الماضي، تسمنه منصب رئيس مؤتمر صحوة العراق خلفاً للشيخ احمد أبو ريشة.
 
 
*******
 
بان كي مون يطالب بتحقيق فوري في حادثة معسكر أشرف
 
 
بغداد – طريق الشعب:
طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، يوم أمس، الحكومة العراقية بفتح تحقيق فوري في أحداث معسكر أشرف، واصفاً إياها بـ"المأساوية". فيما اعتبر أن سلامة أمن سكانه هي مسؤولية الحكومة العراقية.
وقال كي مون في بيان له، أطلعت عليه "طريق الشعب"، "أسفنا عميق إزاء الأحداث المأساوية التي وقعت في معسكر أشرف، وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 47 شخصاً"، مطالباً الحكومة العراقية بـ"التحقيق فوراً في الحادث والكشف عن نتائجه".
وكان معسكر أشرف في محافظة ديالى تعرض، أمس الأول، إلى قصف بقذائف الهاون من دون أن تسفر عن خسائر بشرية. وحاولت قوة من الجيش الدخول للمعسكر إلا أن سكان المعسكر اعترضوها، ما أدى إلى اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل أربعة وإصابة 17 آخرين من سكان المعسكر.
وأضاف كي مون أن "حكومة العراق مسؤولة عن ضمان سلامة وأمن سكان المعسكر. وبعثة الأمم المتحدة (يونامي) تجدد دعمها الكامل لمساعدة العراق"، مناشداً جميع الأطراف "من أجل استعادة الأمن في المعسكر بشكل عاجل". وكان مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن أمس الأول تشكيل لجنة تحقيقية بشأن الاحداث التي شهدها معسكر اشرف، فيما دعا إلى ضرورة ترحيل عناصر منظمة مجاهدي خلق المتواجدين بصورة غير شرعية على الاراضي العراقي.
 
 
******
النزاهة: دائرة مرور الكاظمية تجبر الناس على دفع الرشا
البرلمان يمتلك ملفات عن غالبية المحافظين
متابعة "طيرق الشعب":
كشفت لجنة النزاهة في مجلس النواب أن محافظتي نينوى والبصرة احتلتا المراكز الاولى في قضايا الفساد الإداري والمالي خلال الدورة السابقة لمجالس المحافظات. في حين أكدت إحالتها العشرات من الملفات التي تخص معظم المحافظات إلى الأجهزة المعنية سواء كانت هيئة النزاهة ام المحاكم المختصة.
وقال عضو اللجنة النائب المستقل حسين الاسدي أنه "إذا نظرنا للدولة بشكل عام سواء كانت حكومة اتحادية ام حكومات محلية، فإن ظاهرة الفساد أصبحت مستشرية فيها".
وأضاف لوكالة (دنانير) أن هناك "مشاكل إدارية وإجراءات واضحة في المحافظات تكشف ذلك، ودليل ذلك نسب الانجاز واطئة ومتدنية، حيث ان بعض الحكومات المحلية حقق 3 بالمئة خلال العام الماضي وهذا معناه ان هناك فشلا حقيقيا، ناهيك عن نسب الانجاز في الوزارات التي حققت بعضها ما نسبته 9 بالمئة أو 7 بالمئة وحتى 3 بالمئة".
ولمح إلى انه مثل هذا الامر يكشف عن فشل حقيقي في الحكومة الاتحادية لذلك لا بد من اعادة النظر في كل المنظومة حتى يمكن ان نصل الى مرحلة نقول فيها ان الحكومتين الاتحادية والمحلية متقدمتان في هذا المجال ولعلهما متأخرتان في مجال اخر.
وبين ان مجالس المحافظات خلال الدورة الماضية كان اداؤها ضعيفا جدا ونسبة الفساد عالية، لكنها ليست اكثر من الفشل والفساد الذي حصل في الحكومة الاتحادية، موضحاً ان اللجنة تمتلك ملفات فساد عن بعض المحافظين في الدورة السابقة، وتمت احالة  العشرات من تلك الملفات الى الاجهزة المعنية سواء كانت هيئة النزاهة او المحاكم المختصة في مجلس القضاء الاعلى.
إلى ذلك، اعلنت هيئة النزاهة أن أحد موظفيها ضبط حالة تعاطي رشوة اثناء مشاركته مع فريق من دائرة الوقاية بعملية رصد مستوى تعاطي الرشوة خلال شهر آب الماضي في دائرة مرور الكاظمية، فيما اكدت انها ثبتت ملاحظات سلبية على مرور الكاظمية، والتي تفضي إلى اضطرار المواطنين لتقديم الرشا إلى الموظفين.
وقالت دائرة الوقاية بهيئة النزاهة في بيان لها ان احد موظفيها المشاركين في توزيع استمارات رصد معدلات الرشوة على مراجعي دائرة مرور الكاظمية لاحظ ان احد المعقبين دسّ في داخل شهادة جنسية احد أصحاب المعاملات مبلغاً من المال وسلم المعاملة الى الموظف المختص فقام بضبطه في الجرم المشهود.
وأوضحت دائرة الوقاية ان الموظف المرتشي حاول التملص من الجريمة بافلات المبلغ من المعاملة والزعم بكذب الادعاء عليه من قبل موظف هيئة النزاهة لعدم وجود من يؤيد الواقعة حيث لم تكن هناك عملية ضبط مسبقة وبأمر قضائي. وأشارت الهيئة إلى ان لجنة مكتب مفتش عام وزارة الداخلية في الدائرة تولت حال ابلاغها بالواقعة عملية التحقيق الأصولي مع الموظف الذي اقر بتسلمه الرشوة بحضور فريق هيئة النزاهة.
وتابعت ان الفريق ثبت جملة من الملاحظات السلبية عن واقع أداء دائرة مرور الكاظمية والتي تفضي إلى اضطرار المواطنين لتقديم الرشا إلى الموظفين بهدف تسريع ترويج معاملاتهم؛ حيث وجد المراقبون زحاماً شديداً على جميع شبابيك تسليم المعاملات وانعدام الخدمات للمراجعين الذين احتشدوا بطوابير طويلة تحت أشعة الشمس.
ولفت فريق التقصي الانتباه إلى ان منتسبي الدائرة خالفوا التعليمات بعدم تعليق باجات التعريف الخاصة بالموظفين. وان المعاملات تدار بحاسبة واحدة حيث ذكرت الدائرة ان الحاسبة الأخرى عاطلة.
 
 
*********
ص2
 
النقل تؤكد استمرار تفتيش الطائرات المتوجهة إلى سوريا
 
وكالات – طريق الشعب:
أعلنت وزارة النقل أمس الاثنين، استمرار تفتيش الطائرات المتجهة إلى سوريا لضمان عدم إيصال أي مواد محظورة إلى طرفي النزاع هناك.  وقال مستشار الوزارة الإعلامي كريم النوري في تصريح لـ"أوان"، إن "تفتيش الطائرات المتجهة إلى سوريا مستمر، وان أي طائرة قادمة إلى سوريا من طهران أو موسكو أو أي دولة، تخضع للتفتيش الدقيق من قبل السلطات العراقية المختصة من اجل عدم إيصال إي مواد محظورة إلى طرفي النزاع في سوريا، سواء المعارضة أو النظام السوري".
 وبين النوري إن "تفتيش آخر طائرة قادمة من طهران إلى دمشق تم قبل أسبوع، ولم نعثر فيها إلا على مواد غذائية وطبية".
 وتأتي هذه الإجراءات ضمن التزام العراق بعدم دعم تسليح أي من طرفي النزاع في سورية، وتاكيدا لموقفه المعلن أكثر من مرة في إيجاد تسوية سياسية للازمة. 
*-***********
 
مجلس البصرة
يشكر ممثل التيار المدني
 
بغداد – طريق الشعب:
حصل رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة البصرة جمعة الزيني (ممثل التيار المدني الديمقراطي) على كتاب شكر وتقدير من المجلس لجهوده المتميزة وحضوره الفاعل ودوره الرقابي الدقيق في توزيع مستلزمات "مشروع دعم الزراعة والمزارعين".
وذكرت مصادر في المجلس أن الزيني متابع فَعّال لجميع أنشطة لجنته ومثابر في تنفيذ الواجبات الموكلة له بالإضافة إلى لقاءاته المستمرة بالجمهور وخصوصاً الفلاحين والمزارعين.
وقد قام الزيني بعدد من النشاطات في شهر آب الماضي، منها زيارة دائرة الموارد المائية في الدير والاطلاع على المشاريع المقامة وأهم المشاكل والمقترحات، كما زار دائرة زراعة الدير ولنفس الأغراض أعلاه، فضلا عن زيارة دائرة الري في النشوة.
وزار الزيني أيضا القناة الاروائية في السيبة، والسايفون، ودائرة النخيل والإرشاد والحناء في كوت الزين. كما التقى  مع العديد من المواطنين حول التعويضات، واشرف على توزيع المستلزمات الزراعية (مشروع دعم الزراعة والمزارعين).
والتقى الزيني كذلك مربي الجاموس للتباحث حول كميات العلف وأهم المشاكل التي يعانون منها، وزار دائرة الإرشاد الزراعي في الجمعيات، ودائرة صيانة مشاريع الري والبزل/ الجمعيات، ودائرة التجهيزات الزراعية، ودائرة الزراعة في القرنة، ودائرة الزراعة في القرنة / الشرش، ودائرة الثروة الحيوانية/ السيطرة النوعية.
والتقى الزيني مع الفلاحين في ناحية الشرش خلال ندوة إرشادية، وقام بمتابعة مستمرة لشكاوى الفلاحين.
كذلك أنجز الرفيق زيني تدقيق 157 معاملة تعويض لصرف المبالغ لمستحقيها، فيما التقى مع الجمهور في مناسبة اجتماعية في ناحية طلحة.
فضلاً عن تبنيه مشاكل المواطنين بخصوص تعويضات المَدّْ الملحي و تجريف البساتين.
 
 
*****
 
نجاة القنصل التركي في العراق
 من هجوم
 
بغداد – طريق الشعب:
أفادت وزارة الخارجية التركية، أمس الاثنين، بأن القنصل التركي العام في العراق نجا من انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب طريق يربط بين الموصل وأربيل.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "عبوة ناسفة انفجرت لدى مرور موكب القنصل التركي العام في العراق الاثنين لكنها لم تحدث خسائر في الأرواح".
وبينت أن "العبوة كانت مزروعة على جانب طريق يربط بين الموصل وأربيل، حين انفجرت على موكب القنصل وهو عائد إلى عاصمة الإقليم".
واضافت "ما زلنا نحقق لمعرفة من نفذ الهجوم وما إذا كان القنصل العام مستهدفا".
 
**********
 
استبدال ثمانية أعضاء
في مجلسي واسط والديوانية
 
واسط – وكالات:
أكد مجلس محافظة واسط، أمس الاثنين، أن المحكمة الاتحادية قررت "استبدال أربعة من أعضاء  المجلس بآخرين جدد"، فيما كشف مصدر في محافظة الديوانية عن قرار مماثل للمحكمة الاتحادية.
وقال رئيس لجنة الخدمات في مجلس المحافظة مهدي يونس عيال لوكالة (المدى برس)، إن "مجلس المحافظة تلقى اشعاراً باستبدال أربعة من أعضاء المجلس بآخرين غيرهم بناء على قرار صدر عن المحكمة الاتحادية يتعلق بإعادة توزيع مقاعد مجالس المحافظات في عدد من المحافظات".
وتابع عيال أن "مجلس واسط أوقف نشاطاته وعلق عمل لجانه لحين الوصول الى قرار مناسب من شأنه أن يضمن بقاء الاعضاء الاربعة في مناصبهم لاسيما وأنهم صوتوا على قرارات مهمة منها انتخاب رئيس المجلس ونائبه وانتخاب المحافظة ونائبيه وغيرها من القرارات الاخرى."
ولفت عضو مجلس محافظة واسط الى أن "المضي بقرار المحكمة الاتحادية واستبدال الاعضاء الاربعة قد يؤدي الى الغاء بعض القرارات السابقة للمجلس وهذا بدوره يعد عاملا مضافا لتعطيل عمل المجلس".
وفي سياق متصل، ذكر مصدر مطلع في محافظة الديوانية، أمس، ان المحكمة الاتحادية اتخذت قرارا يقضي بالغاء عضوية اربعة اعضاء من مجلس محافظة الديوانية الذي يضم 28 عضوا، واستبدالهم بمرشحين آخرين.
واوضح المصدر لوكالة (اصوات العراق) ان "المحكمة الاتحادية قررت الغاء عضوية اربعة اعضاء في مجلس محافظة الديوانية سبق أن اعلن عن فوزهم بانتخابات مجالس المحافظات الأخيرة، وبينهم ماجد الصالحي الذي ترأس اللجنة الأمنية في المحافظة وهو مرشح عن كتلة العراقية البيضاء"، مبينا أن "ثلاثة اعضاء اخرين تم استبدالهم وبينهم امرأة". واضاف المصدر ان "قرار المحكمة الاتحادية يعد قرارا قطعيا وغير قابل للطعن".
وكان مجلس النواب قد صوت بالأغلبية خلال جلسته الـ12 من الفصل التشريعي الأول للسنة التشريعية الثالثة التي عقدت، مطلع أب 2012 ، على مقترح التعديل الثاني لقانون انتخاب مجالس المحافظات والأقضية والنواحي رقم (36) لسنة 2008.
********
إلغاؤها يضمن إجراء الانتخابات في كركوك
نقض المادة 23 .. هل يفك العقدة أخيراً؟
 
بغداد – طريق الشعب:
اعتبر التحالف الكردستاني نقض المادة 23 من قانون الانتخابات خطوة أولى نحو تحقيق العدالة ومساواة محافظة كركوك مع بقية محافظات العراق. ورأى التحالف أن انتخابات كركوك المقبلة ستنصف المكونات بحسب استحقاقها الانتخابي، فيما نبهت كتلة التحالف النيابية الى أن قرار المحكمة الاتحادية واضح بشأن نقض المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وأكد مجلس عشائر وأعيان التركمان في العراق، أن إلغاء المادة 23 الخاصة بانتخابات محافظة كركوك "لن يخدم عملية التوافق السياسي فيما يتعلق بقضية كركوك".
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الاثنين، قال النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، إن "نقض المادة 23 من قانون الانتخابات سيعيد كركوك إلى وضعها الطبيعي لتمارس دورها كبقية محافظات العراق في وتنال حقها في إقامة انتخابات لمجلس المحافظة".
وبين خليل، أن "بقاء المادة 23 كان عقبة كبيرة أسهمت في حرمان المحافظة من حقوقها السياسية، وأخلت بالتوازن الذي يجب أن يكون في المحافظة، لافتا إلى أن "المكونات الكركوكية ستأخذ استحقاقها وفق ما تحصل عليه في الانتخابات".
 وأوضح أن "الأغلبية الكردية في محافظة كركوك عانت الكثير من إجراءات النظام البائد، ومن الفقرة 23 التي همشتهم ولم تنصفهم وفق ما يستحقونه"، مشيرا إلى "إلغاء المادة 23 من قانون الانتخابات خطوة أولى لتحقيق العدالة".
وانتقد النائب عن التحالف الكردستاني "الاصوات المنادية ببقاء المادة كما هي في قانون الانتخابات أو تشريع قانون خاص لكركوك، أو بقاء الوضع كما هو عليه"، معتبرا "كركوك محافظة كبقية محافظة العراق ولها الحق في ان يكون لها مجلس منتخب".
وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم قد رحب، في 26 آب الماضي، بقرار المحكمة الاتحادية العليا بإلغاء المادة الـ23 الخاصة بانتخابات محافظة كركوك، وعد القرار  "مهما جدا كونه سيمهد لاجراء الانتخابات المحلية في المحافظة، مؤكدا أن "هذه المادة فيها إجحاف للمكون الكردي".
من جانبه، قال رئيس كتلة التحالف الكردستاني النيابية محسن السعدون في بيان اصدره وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "قرار المحكمة الدستورية واضح بشأن نقض المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات في حين يبدو ان قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء المادة 23 قد شابه بعض الالتباس في تفسيره".
وأوضح سعدون ان "المادة 23 تتكون من 7 فقرات، والفقرة الثانية تتكون من اربع نقاط يشار اليها (أ، ب، ج، د)"، مبينا ان "الفقرة الاولى من المادة 23 تتعلق بعملية تقسيم السلطة في الوظائف والفقرة الثانية في مجملها تتعلق بعمل لجنة تدقيق سجلات النفوس وكيفية تكوينها وواجباتها".
وتابع البيان ان "المحكمة قررت الغاء الفقرتين الاولى والثانية المشار اليهما وما يتبعهما وما يشير الى اللجنة في الفقرة الثانية، بالتالي كل المواد الاخرى التي فيها ذكر للجنة تعتبر ملغية بحكم تبعيتها للفقرة الثانية".
وأشار الى ان "الفقرة الخامسة التي اشار اليها النائب عمر الجبوري تتعلق بمجلس محافظة كركوك الحالي وممارسة مهامه وفق القانون 21 لسنة 2008، حيث ان المحكمة الاتحادية لا تستطيع إلغاء هذه المادة، لأنه سيحصل فراغ تشريعي، وبالتالي ابقت هذه الفقرة الخاصة بمجلس محافظة كركوك الحالي الى حين اجراء الانتخابات".
وذكر البيان ان "الفقرة السابعة التي أشار اليها النائب تتعلق أيضا بعمل اللجنة، وفي حالة الغاء اللجنة المشار اليها في الفقرة الثانية من قبل المحكمة، فمن اين يستلم مجلس النواب التوصيات لغرض تشريع قانون؟ لذلك لا يستطيع مجلس النواب ولا مجلس الوزراء ولا رئاسة البرلمان ان يشرعوا اي قانون خاص لكركوك، لأنه يعارض قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم 36 لسنة 2008".
وكانت الجبهة التركمانية قد دعت، في 26 آب الماضي، التركمان الى "الهدوء وعدم الانفعال" بعد الغاء المادة 23 الخاصة بانتخابات محافظة كركوك، وبينت أن الالغاء "شمل الفقرتين الاولى والثانية فقط وأبقى على اجراء الانتخابات بتشريع قانون خاص"، مطالبة كافة الاحزاب ووسائل الاعلام التركمانية "بالتوحد تحت شعار (من اجل كركوك)".
إلى ذلك، أكد مجلس عشائر وأعيان التركمان في العراق، أن إلغاء المادة 23 الخاصة بانتخابات محافظة كركوك "لن يخدم عملية التوافق السياسي فيما يتعلق بقضية كركوك"، وفي حين بين أنه "يفتح المجال أمام اختلافات جديدة قد تصل الى مستويات الصراع.
وقال رئيس مجلس عشائر وأعيان التركمان في العراق فيض الله صاري كهية، خلال اجتماع مع عدد من الوجهاء والأعيان التركمان، في مقر مجلس العشائر بمدينة كركوك، إن "الخطوة التي أقدمت عليها المحكمة الاتحادية بإلغاء الفقرتين الأولى والثانية من المادة 23 من قانون 36 لسنة 2008، دون الأخذ بآراء المكونات الأخرى، لن يخدم عملية التوافق السياسي فيما يتعلق بقضية كركوك".
ولم تشهد كركوك إجراء انتخابات مجالس المحافظات التي جرت خلال العام 2009 و2013 بسبب الخلافات بين مكوناتها، وتم تشكيل مجلس المحافظة عقب سقوط النظام السابق في نيسان من العام 2003 من ممثلي القوميات الرئيسة الأربع فيها، مع مراعاة حالة التوافق لتنظيم شؤون المحافظة وملء الفراغ الإداري والتشريعي فيها.
والمادة 23 بقراراتها السبعة الواردة في قانون انتخابات مجالس المحافظات، والتي تنص على أن تجري الانتخابات في محافظة كركوك والاقضية والنواحي التابعة لها، بعد تنفيذ عملية تقاسم السلطة بين مكونات محافظة كركوك الرئيسية وبنسب متساوية، وتشكيل لجنة من ممثلين اثنين عن كل مكون من مكونات محافظة كركوك من أعضاء مجلس النواب وتكون مهمتها تقديم تقرير إلى مجلس النواب يتضمن، أ- آلية تقاسم السلطة، ب- تحديد التجاوزات على الأملاك العامة والخاصة، ج- مراجعة وتدقيق جميع البيانات المتعلقة بالوضع السكاني.
وهذه المادة حددت مدة أقصاها 31 آذار 2009، لإجراء الانتخابات في هذه المحافظة بعد تقديم اللجنة توصياتها، بمعنى ان تجري الانتخابات على أساس رغبات السكان الحاليين، دون النظر الى توصيات اللجنة التي تم تشكيلها بموجب المادة 23 الملغاة. ومن الناحية العملية الواقعية، يتعذر إجراء الانتخابات في المحافظة في حال بقاء المادة 23، نظراً لعدم قيام اللجنة النيابية المشكلة بموجب هذه المادة بتقديم توصياتها بشأن تقاسم السلطة، وتحديد التجاوزات على الأملاك ومراجعة وتدقيق بيانات الوضع السكاني في كركوك. وعدم قدرتها على تقديم مثل هذه التوصيات حتى لاحقاً، وهذا هو موضوع خلاف رئيسي بين التحالف الكردستاني الداعي لاقامة الانتخابات وبين الكتل الممثلة لتركمان وعرب كركوك الرافضين اقامتها لحين تنفيذ ما تنص عليه المادة 23 من قانون الانتخابات الملغاة.

**********
 
اعتقال قيادات في تنظيم القاعدة.. وحملة «الطوز» العسكرية انتهت
بغداد – طريق الشعب:
تواصل القوات الأمنية تنفيذ حملات دهم وتفتيش في مناطق مختلفة من البلاد، في حين تتواصل الخروقات الأمنية في بعض المناطق مستهدفة مدنيين وموظفين حكوميين. ففي محافظة بابل، ألقت القوات الأمنية أمس الاثنين، القبض على 3 عناصر قيادية في تنظيم القاعدة في ناحية جرف الصخر. وتمت العملية بناء على معلومات استخبارية دلت على مكان تواجد المجموعة التي كانت مختبئة في احد البساتين.
وقد وقعت العديد من قيادات القاعدة في قبضة القوات الأمنية بعد العملية الأخيرة التي نفذتها القوات في شمال بابل.
كما اعتقلت قوة أمنية، أمس، شمال بابل مطلوبين اثنين بتهمة «الارهاب» فيما نفذت قوة من الشرطة، عملية دهم وتفتيش في ناحية الإسكندرية، مما أسفر عن اعتقال مطلوب وفق المادة أربعة من قانون مكافحة الإرهاب.
من ناحية اخرى أعلنت قائممقامية قضاء الطوز في محافظة صلاح الدين، أمس الاثنين، انتهاء العملية الأمنية في القضاء باعتقال 100 مطلوب ومشتبه به، ورفع حضر التجوال، فيما أكدت أن الحركة عادت على طريق بغداد � الطوز- كركوك.
وقال قائممقام القضاء شلال عبدول، لوكالة «السومرية نيوز»، إن «القوة المشتركة من الشرطة الاتحادية والمحلية وقوات التدخل السريع ومكافحة الإرهاب والاستخبارات والأمن الكردي (الأسايش) وشرطة طوارئ إقليم كردستان، أنهت العملية الأمنية برفع حظر التجوال بعد غلقها جميع مداخل قضاء الطوز». وبين أن العملية «أسفرت عن اعتقال 100 شخص أكثرهم مطلوبون وفق المادة 4 إرهاب وبينهم عدد من المشتبه بهم».
وأضاف عبدول أن «العملية تعد الأولى والأوسع من نوعها ، وشاركت فيها قوة قوامها ألف عنصر أمني وقد بدأت بتفتيش مركز القضاء بحثا عن مطلوبين وجماعات مسلحة»، مشيرا إلى أن «العملية الأمنية قادها مدير شرطة قضاء الطوز العقيد حسين عبد الله وبإشراف مباشر من قبل محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله الجبوري». وأوضح أن «القوات صادرت كميات من الأسلحة والأعتدة وبدأت التحقيق مع الذين ألقي القبض عليهم وتحت إشراف قضائي لمعرفة طبيعة الأعمال المتورطين بها»، مبيناً أن «حركة السير عادت إلى طبيعتها على الطريق الرئيس بين بغداد � الطوز - كركوك، بعد رفع الحظر عن مركز القضاء». يذكر أن القوة المشتركة بدأت أول من أمس الأحد 1 أيلول الحالي، عملياتها بحثا عن مطلوبين وجماعات مسلحة تسعى لاستهداف القضاء، وأغلقت جميع مداخل قضاء الطوز وفرضت حظرا شاملا على حركة السير والمركبات.
من جانبها، أعلنت شرطة محافظة صلاح الدين، أمس، أن حصيلة العمليات الأمنية لشهر آب الماضي في المحافظة كانت تفكيك سيارتين مفخختين، وإبطال مفعول العشرات من العبوات الناسفة واللاصقة، والقبض على ١٦٧ مطلوباً بتهم «الإرهاب».
وقال مدير الشرطة اللواء الركن جمعة عناد سعدون تم أيضاً العثور على مجموعة أكداس تحتوي على كميات من الأسلحة والقذائف، وضبط خمس عجلات تعود لإرهابيين و٢١ دراجة نارية وتفكيك خليتين إرهابيتين.
وفي سياق أمني متصل اختطف مسلحون مجهولون في محافظة صلاح الدين، مساء أمس الأول الأحد، مدير إنتاج الطاقة الغازية التابعة لوزارة الكهرباء في مصافي نفط بيجي ويدعى سويدان العصمي أثناء خروجه من المسجد باتجاه منزله في ناحية الصينية، واقتادته تحت تهديد السلاح إلى جهة مجهولة. وهرعت قوة أمنية إلى منطقة الحادث ونفذت عملية دهم وتفتيش للبحث عن الخاطفين، فيما عممت أوصاف سيارة الخاطفين على نقاط التفتيش.
على صعيد اخر طالب رئيس مجلس إنقاذ الأنبار حميد الهايس، أمس الاثنين، الحكومة الاتحادية بتوفير عجلات سريعة رباعية الدفع لتمكين عناصر الصحوة من التوغل في صحراء الأنبار وملاحقة القاعدة وخاصة قائد التنظيم في الأنبار شاكر وهيب.
وقال الهايس إن «القاعدة في الأنبار انسحبت من مراكز المدن بعد اصطدامها بالرفض الشعبي في الشارع الأنباري وخوفاً من اعتقالهم بفعل بلاغات المواطنين عنهم لقوات الأمن»، موضحاً انهم «حالياً لا نحتاج إلى أسلحة أو رجال، فهناك آلاف المتطوعين لقتال القاعدة في الأنبار، لكننا بحاجة إلى سيارات رباعية الدفع تتمكن من التوغل في رمال صحراء الأنبار وملاحقة عناصر القاعدة».
وعلق الهايس على رصد رجل أعمال عراقي مكافأة مالية لاعتقال القيادي بالقاعدة شاكر وهيب بالقول «لا نريد أموالاً، نحتاج إلى سيارات فقط وسنعتقله أو نقتله». وبيّن أن «وهيب كان معتقلاً في بغداد العام الماضي وأطلق سراحه بشكل غامض وغير مفهوم حتى الآن رغم تورطه بجرائم بشعة، وعاد اليوم ليمارس نفس عمله الإرهابي». وكان رجل أعمال عراقي أعلن، الخميس الماضي، أنه خصص مكافأة قدرها مليونا دولار، أي ما يعادل مليارين و400 مليون دينار عراقي، لمن يساعد القوات الأمنية العراقية في إلقاء القبض على الإرهابي شاكر وهيب الذي ظهر قبل أيام في تصوير فيديوي وهو يقوم بقتل سائقي مركبات حمل سوريين على الطريق الدولي السريع الذي يربط العراق بالأردن.
 

*********
ص3
 
افتتاح مستشفى الجهاز الهضمي في البصرة
 
البصرة – وكالات:
افتتحت وزارة الصحة اليوم مستشفى معالجة أمراض الجهاز الهضمي في محافظة البصرة، بكلفة مالية بلغت 24 مليار دينار.
وقال مدير عام دائرة المشاريع في الوزارة ظافر محمود لـ(IMN) إن "شركات وزارة الإسكان والأعمار أنجزت مشروع مستشفى البصرة لأمراض الجهاز الهضمي وبكلفة مالية بلغت 24 مليار دينار ضمن موازنة العام الماضي 2012".
وأضاف أن" المستشفى يقع في قضاء الزبير وبسعة 300 سرير".
ورصدت وزارة الصحة ضمن خطة عام 2013 مبلغا قدره تريليون و 119 مليار دينار لبناء 17 مستشفى عاما وتخصصيا، موزعة على جميع المحافظات. يذكر أن وزارة الصحة تعاقدت العام الماضي على شراء أجهزة طبية حديثة لمساعدة العديد من المرضى ومراجعي مستشفيات الحكومية.
 
 
************
 
الانبار: 20 درجة وظيفية للاقضية والنواحي المستحدثة
 
بغداد – وكالات:
قالت لجنة الاقاليم والمحافظات، يوم أمس، إن وزارتي المالية والتخطيط وافقتا على منح محافظة الانبار 20 درجة وظيفية لكل قضاء وناحية مستحدثة. ووفقا للقانون فإن الإدارات المحلية مسؤولة عن استحداث الوحدات الإدارية ضمن حدود المحافظة على أن التشكيل منسجم مع الأرقام الرسمية الواجب توفرها في كل قضاء وناحية. وقال مقرر لجنة الأقاليم النيابية زياد الذرب لـ(IMN) إن "وزارتي المالية والتخطيط وافقتنا مؤخرا على منح كل وحدة إدارية مستحدثة في الانبار 20 درجة وظيفية"، لافتا الى ان "هيكل الوحدات الادارية لم يشكل لغاية الان". واو?ح أن "الادارة المحلية في محافظة الانبار خاطبت لجنة الاقاليم بشأن تخصيص درجات وظيفية للاقضية المستحدثة في عموم المحافظة"، مبينا أن "لجنة الاقاليم بدورها فاتحت وزارتي التخطيط والمالية بشأن الدرجات الوظيفية". وأوضح أن "قانون 36 يتضمن توجيه دعوة من قبل مجلس المحافظة والمحافظ لاجراء انتخابات بلدية بعد ستة اشهر من اجراء انتخابات مجالس المحافظات".
 
 
************
 
مع قرب بدء العام الدراسي الجديد
ديالى: المدارس قليلة والبناء يتلكأ
ديالى – وكالات:
تشكل أزمة بناء المدارس احدى المشاكل التي تواجه الادارات المحلية في الاقضية والنواحي بمحافظة ديالى، والتي تسببت بانخفاض مستوى التعليم. ولم يتم تحقيق نسب نجاح متقدمة خاصة في مدارسها الابتدائية نتيجة لاكتظاظها باعداد الطلبة المتزايدة حتى بلغت النسبة في بعض الصفوف أعدادا كبيرة مما يؤثر بشكل سلبي على العملية التربوية في إطارها العام.
وعلى الرغم من قيام وزارة التربية بمشاريع بناء المدارس بعدد محدود في المحافظة الا ان ذلك جاء متأخرا على الاقل في الوقت الحالي حتى ان البعض منها لا يزال مهدما ولم تتم المباشرة به بالرغم من قرب بدء العام الدراسي الجديد.
ولم يعد بالإمكان هذا العام فض مسألة الدوام الثنائي والثلاثي التي تعاني منها اغلب المدارس الموزعة على المدن والقرى والقصبات في المدى القريب، مما يعني بقاء الحال على ما هو عليه وترحيل الحلول الى العام المقبل وهو ما يشكل تحديا آخر لا بد من مواجهته بكل الطرق الممكنة.
عدد من مدراء الوحدات الإدارية والمجالس المحلية اجمعوا في حديثهم لوكالة (الإخبارية للانباء) على ضرورة القيام بحملة كبرى لإنهاء هذا الملف الذي يعتبر من الملفات المعقدة والشائكة التي تواجههم في كل عام نتيجة لغياب الحلول الجذرية لإنهائه.
حيث أكد قائممقام قضاء المقدادية زيد ابراهيم ان هناك تأخرا في بناء المدارس وخاصة تلك التي هدمت منذ اكثر من عام ولم تتم إعادة بنائها مما انعكس بشكل سلبي على المستوى التعليمي لطلبة المدارس وخاصة الابتدائية، حيث ظهرت نسبة نجاح متدنية لطلبة السادس الابتدائي فيها خلال العام الدراسي المنصرم.
واضاف ابراهيم أن مسالة الدوام المزدوج كانت لها تداعيات سلبية على الطلبة والكادر التدريسي معا منها تقليل ساعات الدوام وعدم قدرتهم على اكمال المناهج المقررة مما يؤدي الى قلة الاستيعاب والفهم للاغلبية منهم مع قلة نسب النجاح المتوقعة والمطلوبة وخاصة في المدارس التي تعرضت الى الهدم والإزالة .
وطالب إبراهيم بضرورة العمل على الإسراع بتنفيذ بناء المدارس والانتهاء من هذه المرحلة التي تعتبر مرحلة شائكة ومعقدة تواجه اغلب إدارات الوحدات الادارية في المحافظة.
اما مدير ناحية قزانية مازن اكرم فقد أوضح أن هناك سوء تخطيط في ما يخص بناء المدارس او إعادة تاهيلها. وكل الجهات تتحمل المسؤولية في ذلك حيث تم هدم مدرستين في الناحية ولم تتم المباشرة بهما لغاية الآن.
وتابع انه إضافة إلى وجود مشاريع أخرى متلكئة منذ سنوات عديدة، ولم تحقق الشركات المنفذة لها أي نسب متقدمة منها مدرسة ضمن مشاريع المجلس الاعلى للاعمار والتي تمت المباشرة بها في العام 2008 ولم تنجز لحد هذه اللحظة إضافة الى مدرستين أخريين على الرغم من ان العام الدراسي الجديد على الأبواب.
وأضاف ان تأخر اعلان مشاريع الإحالة والتنفيذ هو سبب آخر للتلكؤ الحاصل في هذا الجانب الذي يعتبر من الجوانب المهمة وهو من اكبر التحديات التي تواجهنا في الوقت الحاضر، حيث أن هناك مبالغ مخصصة لبناء المدارس الا أن تنفيذها يتأخر علما ان مواطني إحدى القرى تبرعوا بمبالغ مادية لبناء مدرسة في قريتهم وتجنيب أبنائهم عناء الذهاب الى اماكن بعيدة.
واشار أكرم الى ان الناحية بحاجة ماسة الى سبع مدارس لفك الاختناقات الحاصلة فيها منها أربعة بمركز المدينة وثلاثة أخرى للقرى والاطراف وليتم التخلص من مسالة الدوام المزدوج او الثلاثي التي تعاني منها اغلب مدارس الناحية.
من جهته قال رئيس المجلس المحلي لقضاء خانقين سمير محمد نور ان الانفجار السكاني الذي شهده القضاء بعد العام 2003 وعودة المهجرين والنازحين قسرا منه، إضافة الى وجود الكثير من العوائل التي سكنت القضاء إبان سنوات العنف الطائفية هروبا من المشاكل الامنية واستقرت فيه وتلقينا يوميا العشرات من الطلبات لغرض الاستقرار والسكن في القضاء، وهذا يحتم وجود مدارس كثيرة لاستيعاب الأعداد المتزايدة من ابناء العوائل الساكنة.
وأضاف ان هناك حاجة لبناء عشر مدارس فقط داخل مركز المدينة ولمختلف المراحل حيث ان معظم مدارسنا تعاني من الدوام الثلاثي فيها الذي ادى الى التقليل من عدد ساعات الدوام وهذا سيؤثر بطبيعة الحال على المستوى الدراسي للطلبة بشكل عام نتيجة لعدم منحهم الحصص الكافية من الدروس.
وبين أننا طالبنا في أوقات كثيرة بضرورة بناء مدارس في القضاء ولكن للأسف لم يسمع صوتنا في هذا المجال مما يعني ان المعاناة ستستمر اذا لم يتم إيجاد الحلول الجذرية لإنهاء هذه المشكلة. وتقع على الحكومتين الاتحادية والمحلية مسؤولية الشروع ببناء المدارس وإنهاء ملفها العالق.
واستطرد انه تم بناء مدرستين نموذجيتين عن طريق ميزانية اقليم كردستان وبمبلغ مليار و730 مليون دينار لكل مدرسة ما ساهم في التخفيف جزئيا من المشكلة التي لا بد ان تعالج بأقصى ما يمكن.
من جانبه، أكد مستشار محافظ ديالى لشؤون التربية والتعليم علي المهداوي ان سبب المشكلة يكمن بقيام وزارة التربية بهدم العديد من المدارس على امل ان تتم اعادة بنائها ضمن مشروعيها رقم واحد واثنين، والمحاليْن الى وزارة الصناعة لغرض البدء والمباشرة بتنفيذه إلا أن هناك تلكؤا حصل في هذا المجال ما أخر عملية بناء المدارس المهدمة التي لم يتم تنفيذ البعض منها لغاية الآن وهذا يعني أن هناك عجزا واضحا في هذا الجانب.
وأوضح انه تم تحويل طلبة المدارس المهدمة الى أماكن بديلة في منازل لا تصلح لأن تكون مدارس في كل الأحوال لعدم مطابقتها الشروط الفنية والصحية كون بعض الصفوف لا تتعدى مساحته ثلاثة أمتار في أربعة امتار وهو غير قادر على ان يستوعب أعدادا كبيرة من الطلبة .
وبين ان ذلك سيؤثر حتى على الكادر التدريسي والتعليمي من ناحية تقديمهم الدروس لعدم توفر البيئة المناسبة، وهذا يعني ان هناك ازمة حقيقية يجب ان تعالج بسرعة قصوى وان يكون هناك تحرك فاعل وسريع لاحتواء هذا الملف والتخلص من تبعاته .
ورجح المهداوي ان تكون حاجة المحافظة وحسب التقديرات الموضوعة لها اكثر من خمسمائة مدرسة لفك التداخل الحاصل في ما بينها وهذا يتطلب سنوات من العمل والبناء.
 
 
************
 
الإعمار والإسكان: حملة لتأهيل مناطق الديوانية بمشاركة ست محافظات
الديوانية – وكالات:
أعلنت إدارة حكومة الديوانية، يوم أمس، "بدء حملة" تنفذها وزارة الإعمار والإسكان لتأهيل مناطق المحافظة غير المخدومة بالبنى التحتية. وفي حين بينت أن الحملة تشارك فيها "خمسون آلية حكومية من ست محافظات ولمدة شهر واحد"، أكدت أن "فترة الشهر غير كافية لتغطية جميع مناطق المحافظة". وقال النائب الأول لمحافظ الديوانية، حسين الموسوي، في حديث إلى (المدى برس)، إن "حملة لوزارة الإعمار والإسكان لتأهيل مناطق الديوانية غير المخدومة بالبنى التحتية انطلقت في حي الزهور لتنتقل بعدها الى أحياء أخرى بعد إكمال أعمال الفرش الترابي و?لحصى الخابط"، موضحا إن "الحملة تسعى لتأهيل هذه المناطق قبل حلول موسم الشتاء والأمطار لضمان عدم تعرضها الى المآسي كما حصل في العام الماضي". وأضاف الموسوي أن "عشرات الآليات التابعة إلى تشكيلات الوزارة في ست محافظات هي بغداد وميسان والنجف وبابل وكربلاء وواسط تشارك في الحملة الخدمية الكبرى لإعانة محافظة الديوانية". من جانبه، قال رئيس هيئة الحشد الوزاري لحملة المحافظات الوسطى المهندس، مرتضى جبار حسين، إن "وزارة الإعمار والإسكان تكفلت بتحشيد الجهد وتأمين متطلبات العمل من المعدات والدعم المعنوي واللوجستي لإنجاح ا?حملة التي تستمر شهرا في الديوانية".
بدوره، قال ملاحظ آليات مديرية بلدية الديوانية، غانم عبد سلمان، في حديث إلى (المدى برس)، إن "آليات بلدية الديوانية غير كافية لتنفيذ حملة بهذا المستوى لتأهيل المناطق والأحياء الجديدة في مركز المحافظة، الامر الذي دعا إدارة حكومة الديوانية الى طلب إسناد الجهد الوزاري خلال زيارة وزير الإعمار والإسكان الى المحافظة".
**********
 
سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة في ميسان
 
ميسان – وكالات:
أعلن مجلس محافظة ميسان، يوم أمس، البدء بمشروع لتوزيع سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة، بالتنسيق مع الشركة العامة للسيارات. فيما اكد أن السيارات ستوزع بنظام التقسيط المريح وبتخفيضات بنسبة 50 في المئة لجميع السيارات، مشيرا الى ان هذا المشروع سيسهم في القضاء على صعوبة تنقل المعوقين وتسهيل حركتهم. وقال رئيس مجلس محافظة ميسان منذر رحيم خلف الشواي في حديث الى (المدى برس)، ان "الأيام القليلة المقبلة ستشهد توزيع سيارات لذوي الاحتياجات الخاصة  (المعوقين)، وبتخفيضات خاصة بنسبة 50 في المئة لمختلف السيارات التي يرغب فيها?المتقدم". وتابع الشواي انه "تم تخصيص ساحة خاصة في مدينة العمارة بمنطقة الحي الصناعي لتسهيل عملية توزيع السيارات بعد ان يتم استيرادها"، مشيرا الى أن "هذه الخطوة هي من ضمن مشاريع المجلس الجديد، كونها تمكن أبناء المحافظة وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة، من سهولة التنقل والحركة".
وبين ان "مجلس المحافظة مستمر في انجاز جميع مشاريعه التي أعدها خلال تسلمه دورته الجديدة، من توفير فرص عمل والقضاء على البطالة وإيجاد السكن الملائم لجميع المواطنين".
 
 
**********
الداخلية تعلن تنفيذ حملة لإتلاف الألعاب المحرضة على العنف
 
 
بغداد – وكالات:
أعلنت مديرية مكافحة الجريمة الاقتصادية التابعة لوزارة الداخلية، أمس الأول، عن تنفيذ حملة كبيرة لإتلاف الألعاب المحرضة على العنف. ونقل بيان للوزارة تلقت "البغدادية نيوز" عن مدير مكافحة الجريمة الاقتصادية العميد حسين علي الشمري قوله، ان "هذه الحملة تأتي بعد تنامي أعمال العنف بين الأطفال ومن خلال استخدامهم الألعاب النارية او الألعاب التي تحرض وتشجع على العنف وتترك طابعا غير صحيح في عقل الطفل ينعكس على تصرفاته مستقبلا".
واضاف البيان أن "المديرية تعتزم القيام بهذه الحملة لإتلاف الألعاب وتحذير التجار من استيرادها مستقبلا "، مبينا أن "المديرية تستخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".
 
********
 
واسط تعلن حاجتها الى أكثر من 200 مدرسة
واسط – وكالات:
أعلنت محافظة واسط حاجتها لأكثر من 200 مدرسة، وذلك لاتساع الكثافة السكانية ولجوء أعداد كبيرة من المهجرين إليها.
وقال رئيس مجلس المحافظة مازن الزاملي لـ(IMN )، انه "بعد الاستقرار الأمني التي شهدته المحافظة لجأت إليها أعداد كبيرة من المهجرين مما أدى إلى ازدياد الكثافة السكانية وبالتالي ازدياد حاجة المحافظة إلى عدد كبير من المدارس لتغطية النقص الحاصل في المحافظة".
وأضاف الزاملي انه "تحتوي محافظة واسط على 43 مدرسة وهذا العدد غير كاف"، مبينا أن "العديد من المدارس التي سيتم العمل على إنشائها ستسد جزءا قليلا من النقص الحاصل".
يذكر أن محافظة واسط تسعى إلى بناء 50 مدرسة من ضمن موازنة 2013 وستوزع حسب الكثافة السكانية.
 
 
*********
 
تقرير ...
 
لأسباب معيشية ونتيجة ضعف تطبيق القانون
تزويج القاصرات ازداد بنسبة 75 في المئة
بغداد – وكالات:
قصص مؤلمة لفتيات اجبرن على الزواج بدوافع متعددة، مع عدم وجود القوانين الرادعة بحق من يجبر الفتاة القاصرة على الزواج في بيئة تراجع فيها المستويان التعليمي والتربوي وغرقت في متاهات العنف وكوارث التفجيرات والفقر والتهجير. هذه الأسباب، ليست ذرائع لاستمرار مثل هذه الظاهرة التي تفتقد الحزم القانوني المدني من جهة مثلما تعتمد الظاهرة في نموها التضليل في استخدام الأعراف.
سراب ابنة الخامسة عشرة، ترقد في احد المستشفيات النسائية لإجراء عملية إجهاض مبكرة للتخلص من جنينها الذي قضى نحبه في أحشائها قبل أن يرى النور، اذ كشفت التقارير الطبية عدم أهلية جهازها التناسلي للحمل الآن. سراب تزوجت قسرا من رجل يكبرها بخمسة عشر عاما بعد ان فقدت والدها قبل ثلاثة أعوام واضطرت الأم الى تزويجها احد اقاربها بعد ان اجبرتها الظروف المادية على ترك الدراسة.
وتشير الباحثة الاجتماعية في محكمة الشعب للأحوال الشخصية سجى عدنان الى ان نسبة طلبات الزواج بأعمار مبكرة تتراوح من 12 الى 17 عاما ارتفعت في السنوات الماضية بنحو 75 في المئة، بالمقابل هناك نسبة كبيرة من الطلاق في هذه الإعمار. المشكلة الحقيقية حسب الباحثة تكمن في حجة البلوغ "الوصاية" التي تكون بيد ولي الأمر، فبمجرد ان يقدم الاب طلبا الى قاضي المحكمة يبين فيه رغبته في تزويج ابنته القاصر دون ان يذكر الأسباب تتم العملية بسهولة وتختصر فيها كل الإجراءات، يحال الطلب من قبل القاضي الى الباحث الاجتماعي الذي بدوره يرى?أهلية الفتاة من الناحية الجسدية والنفسية والعقلية ويستفسر من الفتاة أيضا عن رغبتها في الزواج. وتكون الموافقة قد اخذت مسبقا من الاب سواء تحت التهديد او القبول بمضض ثم تحال الفتاة القاصر الى الأخصائية النسائية في احد المستشفيات لبيان أهليتها للزواج وكلها إجراءات شكلية وتتم بسهولة.
من جانبها بينت المحامية والناشطة في حقوق المرأة وجدان خلف الكريماوي، ان الخلل في زواج القاصرات يكمن "في القانون الذي يبيح لولي الأمر التوقيع على زواج ابنته القاصر ويجعله مسؤولا عن هذا الامر"، موضحة ان المحامين مقيدون "بقانون يسمح بالزواج للفتاة ممن تبلغ الرابعة عشرة من عمرها بموافقة ولي أمرها، ومهمتهم تتضمن تسهيل اجراءات العقد وتعقيب معاملاتهم". في حين اشارت رئيسة منظمة تحالف نساء  الرافدين هناء حمود عباس الى ان تزويج الصغيرات انتهاك صريح للمواثيق الدولية التي تحمي حقوقهن، واغتصاب لطفولتهن وهذا خرق لقانون ?لطبيعة قبل القانون الوضعي فضلا عن الاثار الاجتماعية والنفسية بسبب ابتعادهن المبكر عن أحضان عوائلهن.
الدكتور برق جعفر اختصاصي طب الأسرة من مشروع الرعاية الصحية الأولية قال: أظهرت معظم الدراسات أن الحمل قبل سن 18 عاما ينطوي على مخاطر كبيرة لكل من الأم والجنين. الزواج يعني تعرض المرأة لاحتمال كونها حاملا وهذا يتطلب اكتمال نضوج الهيكل العظمي والنظام الإنجابي من أجل حماية الزوجة وطفلها المتوقع من العديد من المشاكل الصحية، مثل عسر الولادة، الولادة المبكرة، والإجهاض العفوي، أو تسمم الحمل.
والجدير بالذكر ان المادة 7 فقرة 1 من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 اشترطت في تمام اهلية الزواج العقل واكمال الثامنة عشرة ما يعني ان عقد الزواج لكي يكون صحيحا قانونا يجب ان تتوافر فيه شروطه المنصوص عليها في القانون حسب الدكتورة بشرى العبيدي عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان المسؤولة عن ملف المرأة، مضيفة ان القانون أعطى ايضا استثناء في المادة الثامنة لمن هم دون هذه السن عندما قرر الإذن للقاضي بزواج من بلغت الخامسة عشرة من العمر والسادسة عشرة في اقليم كردستان، اذا وجد ضرورة قصوى تدعو الى ذلك ويشترط ?حقق البلوغ الشرعي والقابلية البدنية، هذا هو موقف القانون، الا ان ما يحصل ان هناك التفافا على القانون بتزويج من هم دون هذه السن عن طريق العقد خارج المحكمة وهذه كارثة كبيرة وعليها تبعات قانونية بالغرامة او الحبس.
وعن موقف المفوضية من الظاهرة تشير العبيدي الى انه ضمن الإستراتيجية لملف حقوق المرأة وضعت نشاطات وخطط للحد منها بغية الوصول الى منعها، منها التثقيفية وحملات التوعية لكل الأطراف بمن فيهم القضاة ومراجعة التشريعات النافذة لدراسة الثغرات التي تستغل للنفاذ منها لمخالفة احكام القانون والإفلات من هذه المخالفات ومن ثم تقديمها الى السلطة التشريعية.
 
 
************
ص 4
 
 
اليابان تتعهد بخطوات عاجلة بشأن محطة فوكوشيما النووية
 
طوكيو – وكالات:
قال رئيس الوزراء الياباني شينزو أبي يوم أمس، إن الحكومة ستتخذ خطوات فورية شاملة لتطهير محطة فوكوشيما النووية المعطوبة وسط مخاوف متزايدة من قدرة الشركة المسؤولة عن تشغيل المحطة على معالجة هذا الامر. وقالت شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) في مطلع الاسبوع ان الإشعاع قرب صهريج يحتوي على ماء ملوث بشكل كبير في المحطة ارتفع 18 ضعفا الى مستوى يمكن ان يقتل اي شخص يتعرض له خلال أربع ساعات. ولم يكتشف تسرب جديد في الصهريج ولكن عثر على تسرب آخر من أنبوب يصل بين صهريجين آخرين. وأكد ابي ان الحكومة ستتدخل لاتخاذ كل الخطوات اللازمة لمعالجة اثار أسوأ كارثة نووية في العالم منذ 25 عاما، مضيفا انه سيعد خطة أساسية للقيام بذلك "بسرعة". وتعرضت محطة فوكوشيما داييتشي شمالي طوكيو للتدمير جراء أمواج مد عاتية (تسونامي) في مارس آذار 2011 مما تسبب في انصهار قضبان الوقود في ثلاثة مفاعلات وتلوث إشعاعي للهواء ومياه البحر والمواد الغذائية وأدى إلى إجلاء 160 ألف شخص. وكانت هذه هي أسوأ كارثة نووية منذ حادثة تشرنوبيل التي وقعت قبل ذلك بربع قرن.
 
********
إيران تفرج عن ستة سلوفاكيين بعد اتهامهم بالتجسس

براغ – وكالات:
قال رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو إنه تم الإفراج عن ستة من بين ثمانية مواطنين سلوفاك تحتجزهم إيران منذ ايار للاشتباه في قيامهم بالتجسس بعد التقاط صور أثناء ممارستهم رياضة التحليق بالمظلات وإنهم أعيدوا إلى ديارهم.
وقالت وسائل إعلام إيرانية إنهم احتجزوا للاشتباه في أنهم التقطوا صورا لمناطق يحظر تصويرها. وأفاد موقع اخباري سلوفاكي بأن المجموعة احتجزت بالقرب من مدينة أصفهان بوسط البلاد حيث توجد منشأة لمعالجة اليورانيوم.
وقال فيكو في مؤتمر صحفي حضره المفرج عنهم إن الحكومة لديها خطة لضمان إطلاق سراح الاثنين المتبقيين.
وقال في تسجيل للمؤتمر الصحفي يوم أمس الأول، نشر على موقع الحكومة "المفاوضون يتسمون بالنزاهة والنتيجة هي الإفراج عن ستة من ثمانية محتجزين". وتابع أن سلوفاكيا لم تقدم أي "التزامات مالية" في إطار هذه العملية.
وكثيرا ما وجهت إيران اتهامات بالتجسس لأجانب وإيرانيين في السنوات القليلة الماضية.
 

*********
الجماعة تعيش عزلة سياسية كبيرة
سقط مرسي.. فهز حكم الإخوان وجرّ معه حماس
القاهرة وكالات:
تعيش حركة حماس في عزلة وصدمة سياسية حقيقية بعد سقوط جماعة الإخوان المسلمين في مصر إبان ثورة 30 حزيران. وتعد الحركة التي تحكم قطاع غزة وتسيطر عليه منذ عام 2007 بعد نزاع مسلح مع حركة فتح، أحد أقوى الأذرع العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين داخل فلسطين.
وكانت الحركة معارضا رئيسيا لجميع معاهدات السلام أو الدخول في أية مفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، لكن بعد صعود الإخوان إلى حكم مصر تغيرت هذه النظرية إلى حد ما. فبعد صعود جماعة الإخوان المسلمين للحكم في مصر جلست حماس لأول مرة مع الجانب الإسرائيلي لتوقيع هدنة لوقف الحرب بين الطرفين، دخلت حيز التنفيذ منتصف شهر تشرين الأول الماضي.
 
حملة ضد حماس في مصر
 
شهدت الأسابيع الأخيرة حملة ضد حركة حماس في العديد من وسائل الإعلام المصرية بسبب تورط للحركة في هجوم رفح الذي راح ضحيته 16 من حرس الحدود المصرية بالقرب من الحدود مع إسرائيل.
ووفقا لتسريبات أمنية من المتوقع أن تخرج نتائج التحقيق الذي أجراه الجيش بالتعاون مع الشرطة ورجال القبائل البدوية، بتورط عناصر حماس مع بعض من قادة جماعة الإخوان في تنفيذ الهجوم من أجل التخلص من قيادات المجلس العسكري وقتها المشير حسين طنطاوي ورئيس الأركان سامي عنان.
حسن عبده الباحث في شؤون الحركات الإسلامية قال ان حركة حماس حتى الآن تعتبر سقوط الرئيس المصري المعزول محمد مرسي بمثابة نكسة لها، حيث فقد القطاع المتبرع الأقوى بالسولار والمال والسلاح والدعم اللا محدود من أنفاق التهريب وغيرها.
 
صمت حماس
 
سقوط محمد مرسي لم يكن بالأمر الهيّن بالنسبة إلى حماس، وما تبديه اليوم من صمت سياسي لا يعدو أن تكون مكابرة في رأي المحلل السياسي المصري هاني حبيب، فحماس لا تزال في صدمة كبيرة مما حدث وتعيش في موجة من التحديات الداخلية في القطاع بعد أن فقدت الحليف المصري.
 
خيبة أمل
 
تلك الآمال لم تتحقق بالكامل على الرغم من أن العلاقات بين حماس ومصر شهدت تحسنا كبيرا بالمقارنة مع تلك التي ظهرت في عهد الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك، الذي كان يرى حماس كعدو للمصريين وللمنطقة.
وأوضح هاني حبيب أن السياسات المصرية تجاه قطاع غزة وعلى الحدود مع شبه جزيرة سيناء المضطربة لا تزال غير واضحة، وهناك شعور داخل حكومة حماس بالقلق مع التغيرات الهائلة والعواقب الوخيمة التي تنتظر الحركة بعد هدوء الأوضاع في القاهرة.
أولى هذه الخطوات تجسّدت في إصرار القوات المسلحة المصرية على تدمير الأنفاق المؤدية إلى غزة.
 
تسونامي سياسي
 
من جانبه وصف د. عدنان أبو عامر الخبير في شؤون الحركات الإسلامية، الإطاحة بالرئيس مرسي وجماعة الإخوان المسلمين من حكم مصر بالنسبة إلى حماس بأنه تسونامي سياسي، فقبل عام وأثناء حكم مرسي كان لقيادات حماس نفوذ ودعم لا يمكن تخيله سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي، كما أن بعض حلفاء حماس في المنطقة نأوا بأنفسهم عن دعم الحركة بعد أن سارت على نهج إخوان مصر.
ولفت أبو عامر إلى أن الاستقرار المصري سيعود قريبا لكن لن تكون هناك عودة سريعة إلى علاقات أفضل بين حماس والجانب المصري في المستقبل القريب حول القضية الفلسطينية طالما بقيت حماس في صدارة المشهد، حيث اتهم الجيش المصري حماس بأنها ضالعة وراء الهجمات التي تحدث في سيناء وتقوم بتصدير الأسلحة إلى الجهاديين والإرهابيين الموجودين في جبل الحلال لافتعال الأزمات مع الجانب الإسرائيلي.
 
 
********
هيئة مفوضي الدولة توصي بوقف قيد الإخوان

القاهرة – وكالات:
قالت مصادر قضائية مصرية ان هيئة مفوضي الدولة أوصت يوم الاثنين بوقف قيد جمعية الإخوان المسلمين وهو ما يمثل تحديا قانونيا لجماعة الاخوان في وقت تواصل فيه السلطات المصرية حملتها ضدها.
وذكرت المصادر انه يمكن ان تصدر المحكمة حكمها يوم الاثنين في القضية التي رفعها معارضون للإخوان المسلمين يسعون لحل الجمعية التي سجلها الاخوان كمنظمة غير حكومية في آذار. وسجلت جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي وتأسست عام 1928 نفسها كجمعية غير حكومية بعد رفع دعوى ضدها تطعن في وضعها القانوني.
 
**********
سلة الأخبار ...

رئيس جنوب السودان يزور الخرطوم
 
جوبا – وكالات:
يزور رئيس جنوب السودان سلفا كير الخرطوم، اليوم، بهدف إجراء محادثات مع الرئيس عمر حسن البشير في محاولة لتجنب وقف تدفق النفط عبر الحدود. وتأتي الزيارة قبل 72 ساعة من موعد انقضاء مهلة حددتها الخرطوم لوقف نقل النفط من جنوب السودان عبر خطوط أنابيب مهمة. وقال عماد سيد أحمد، السكرتير الإعلامي لرئيس السودان عمر البشير: إن الرئيسين سيناقشان «كافة القضايا المشتركة»، بحسب ما نقلته وكالة «فرانس برس».
 
مقتل تسعة جنود باكستانيين
 
ميران شاه – وكالات:
قالت مصادر أمنية إن تسعة جنود باكستانيين قتلوا يوم الأحد في انفجار قنبلة على طريق أثناء مرور قافلة عسكرية في منطقة وزيرستان الشمالية قرب الحدود مع أفغانستان.
وتنشط جماعات مسلحة من بينها طالبان والقاعدة في هذه المنطقة القبلية وكثيرا ما تشن هجمات على قوات الجيش والمدنيين من مخابئها في جبال المنطقة الحدودية.
وقال مسؤول أمني في بلدة ميران شاه وهي كبرى مدن المنطقة إن 21 جنديا أصيبوا كذلك.
 
سلطات أذربيجان تضّيق على المعارضين
 
موسكو – وكالات:
قالت منظمة هيومن رايتس ووتش ان أذربيجان زادت من قمعها للناشطين والصحفيين لوقف انتقاد الرئيس الهام علييف قبل انتخابات الرئاسة التي تجري في تشرين الاول.
واضافت المنظمة في تقرير ان السلطات في أذربيجان الغنية بالنفط اعتقلت العشرات بسبب اتهامات ملفقة وفرقت تجمعات مناهضة للحكومة وسنت قوانين تحد من حرية التعبير وتكوين جمعيات خلال الثماني عشر شهرا الماضية. ولم يتسن الوصول للسلطات الأذربيجانية للتعليق على ذلك ولكن باكو نفت مرارا انتهاك حقوق الانسان في الماضي.
 
الرئيس الأسترالي
يتعهد بخفض الضرائب
 
كانبيرا – وكالات:
تعهد رئيس الوزراء الأسترالي كيفن رود بتخفيضات ضريبية وتدشين برامج تعليمية جديدة لمواجهة الاقتصاد المتباطئ في محاولة أخيرة لكسب تأييد الناخبين سعيا وراء تجنب هزيمة ساحقة في الانتخابات المقررة بعد ستة أيام.
واثناء تدشين حملته الانتخابية بولاية كوينزلاند تعهد رود باتباع «طريق جديد» وسعى إلى الاستفادة من القلق الذي يساور الناخبين إزاء تعهد المعارضة المحافظة بخفض الإنفاق محذرا من أن ذلك سينعكس سلبا على الوظائف والثقة في الاقتصاد.
 
 
********
عميره: العدوان على سوريا يعرض الشعب الفلسطيني الى مخاطر جديدة
 
القدس – وكالات:
صرّح حنا عميره عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني بأن قرار الإدارة الأميركية بتوجيه ضربة عسكرية ضد سوريا يعبر عن حاجة أميركية لتعزيز هيمنتها وسيطرتها المتآكلة في منطقة الشرق الاوسط وليست له ادنى علاقة بادعاءاتها عن استخدام الاسلحة الكيماوية او عن الدفاع عن حقوق الانسان او غيرها.
وقال عميره بأن "لائحة الاتهام" التي قدمتها الادارة الأميركية ضد سوريا الان هي اضعف بكثير من لائحة الاتهام التي كانت قد قدمتها ضد النظام العراقي قبل أكثر من عشر سنوات لتبرير غزوها للعراق، والتي ثبت عدم صحتها وبطلانها في ما بعد.
وأشار الى ان هذه اللائحة الاتهامية لم تستطع أن تقنع حتى مجلس العموم البريطاني الذي صوت ضد مشاركة بريطانيا في هذه الحرب، وبالمناسبة نحن لا ندري كيف اقتنعت جامعة الدول العربية بالاتهامات الأميركية، وقررت ادانة النظام السوري باستخدامه الأسلحة الكيماوية.
وأكد ان الادارة الأميركية تحاول من خلال تحركها العسكري ان تصبح عاملا مقررا في المعادلة السورية الداخلية حتى وان كان ذلك على حساب شعوب المنطقة التي ستتعرض الى مخاطر الانزلاق الى حالة من الفوضى قد تتعدى حدود سوريا وستقدم غطاءا اضافيا للاحتلال الاسرائيلي لتنفيذ سياساته العدوانية ضد الشعب الفلسطيني، وكذلك لتبرير الادعاءات الاسرائيلية بأن عوامل عدم الاستقرار في المنطقة لا تكمن في عدم حل القضية الفلسطينية وانما في ما يجري من اضطرابات وتحولات داخل الدول العربية المجاورة.
 
 
 
**********
تقرير ...

الصراع في سوريا يؤدي إلى تصعيد المضاربات
الأزمة المالية تمتد إلى البلدان الصاعدة

إعداد: رشيد غويلب
تزايد حدة المخاوف من التصعيد في الصراع داخل وحول سوريا ادى الى تعزيز الاضطرابات في اسواق العملة العالمية. واسعار النفط ترتفع هي الاخرى بشكل حاد، اذ ارتفع سعر برميل نفط مناطق بحر الشمال بمقدار 2.75 دولار.
ومنذ الاصلاح النقدي عام 2005  في تركيا، وصلت قيمة الليرة الى ادنى مستوياتها في الاسبوع الفائت، وبلغ سعر اليورو ثلاث ليرات في اسواق العملة العالمية. وفي بلدان صاعدة اخرى، كالبرازيل والهند، تعاني العملة الوطنية ضغوطات هائلة. ويضع اقتصاديون مسؤولية ما يحدث على عاتق بنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي (البنك المركزي). فيما يرى آخرون ان هذا غير كاف لتفسير ما يحدث.
ويمتد تأثير الصراع السوري لتجاوز جارتها تركيا الى الهند، اندونيسيا، ماليزيا، وتايلند، حيث تنخفض قيمة العملة الوطنية في هذه البلدان باضطراد. وشهد شهر آب انخفاضا غير مسبوق لقيمة الروبية الهندية مقابل الدولار. وفي البرازيل تستعر الاسعار في البورصات، لتفقد  العملة الوطنية في البرازيل، وبما يشبه الصدمة، 20 في المئة من قيمتها مقابل الدولار، وتصبح بذلك العملة الأضعف في العالم خلال العام الحالي.
وتفجرت الاضطرابات في اسواق العملة، بعد ان اعلن بنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي، منذ منتصف ايار الفائت، امكانية انهاء سياسة ضخ الدولار الرخيص، التي اعتمدها رئيسه بن برينانكي لمواجه الازمة المالية منذ عام 2007. ويتوقع ان يعمد برينانكي الى اغلاق حنفية الذهب في ايلول المقبل. وأدى مجرد تغيير طفيف في اسعار العملات الى اضطرابات كبيرة، والى انعدام ثقة واسع "للاسواق" بالبلدان الصاعدة.
لقد مولت البرازيل الهند، اندونيسيا، وتركيا، لفترة طويلة، نموها الاقتصادي بواسطة رأس المال القادم من الخارج، بعد ان قامت البنوك، المضاربين، والشركات في البلدان الصناعية المتقدمة، منذ عام 2007، باستثمار الاموال التي حصلت عليها من البنك المركزي، مقابل فوائد لا تذكر، في اسيا، أمريكا اللاتينية، وجنوب افريقيا، حيث قدمت هذه البلدان معدلات فوائد مرتفعة، ادت الى ارتفاع اسعار العملة. واليوم تتدفق الاموال بالاتجاه المعاكس، حيث يقوم المستثمرون بسحب المليارات يوميا من هذه البلدان.
ويعد هذا التطور خطيراً بالنسبة لشعوب الهند، البرازيل، وجنوب افريقيا؛ فتردي قيمة العملة يؤدي الى ارتفاع اسعار الطاقة والمكائن المستوردة، والمستثمرون المحليون يعانون فقدان راس المال الاجنبي، وهذا يفرض على الشركات والدولة رفع سعر الفائدة على القروض.
ولا تلعب هنا الظروف العالمية، وخصوصا الازمة في بعض البلدان الصناعية دورها فقط، بل ان "العامل الاكثر تأثيرا هو السياسات الاقتصادية المتبعة داخل هذه البلدان"، وحسب تحليل المعهد الألماني للبحوث الاقتصادية، فان النمو المتحقق لا يغطي حاجة السكان من الخبز والأجور.
وأقر البرلمان الهندي في الاسبوع الاخير من الشهر الثامن برنامج تغذية يشمل 820 مليون مواطن يمثلون ثلثي السكان. وفي العديد من البلدان الصاعدة تتجاوز تكاليف معيشة النخبة الاقتصادية قيمة وارداتها. ويبلغ العجز في الحساب الجاري في اندونيسيا مثلا 4.4 في المئة من الناتج الاجمالي المحلي. وعلى الرغم من النمو الاقتصادي المتسارع، فان البلد يستورد أكثر مما يصدر.
ومن جانب آخر يعتمد الازدهار الاقتصادي في الصين على التصدير الى البلدان الغربية. ويحاول اكبر البلدان المصدرة  في العالم تحويل قوّته الاقتصادية الى الطلب الداخلي. فالنمو الاقتصادي احادي الجانب (زراعة + المواد الخام) يبقى أمرا محفوفا بالمخاطر؛ فبعض شركات الائتمان خفضت تصنيف البرازيل من  الدرجة (أ) الى الدرجة الاخيرة (ج)، مما يعني "مخاطر مالية مرتفعة". وتبدو لوحة التوقعات رمادية بسبب بؤر التوتر الاجتماعي المشتعلة، فقر في النظام التعليمي، ونقض في الموانئ، والشبكة الكهربائية، كلها عوامل تهدد استمرار التنمية.
ويحذر الاقتصادي اليساري مشتلد شروتن من "انخفاض ديناميكية الاقتصاد عموما" في البلدان الصاعدة. وفي تركيا عمد البنك المركزي الى رفع سعر الفائدة الى 7.75 في المئة للحد من هرب الأموال الى الخارج. في حين يطالب البنك المركزي الاوربي بسعر فائدة 0.5 في المئة.
وتبلغ الفوائد المترتبة على السندات الحكومية التركية 10.5 في المئة، اي ضعف ما تدفعه بلدان الأزمة في منطقة اليورو لخدمة سنداتها.
 
 
 
*********
ص5
 ارخص من المحلية بنسبة النصف
اللحوم المستوردة وصلاحيتها للاستهلاك البشري
لويس فؤاد العمار
برغم أنها مستوردة من قبل تجار القطاع الخاص ما يفترض أن تكون أغلى ثمنا من نظيراتها المحلية, إلا أن أسعارها تشكل ما نسبته النصف وأحيانا اقل من ذلك قياسا إلى أسعار اللحوم المحلية. الأمر الذي يثير أكثر من علامة استفهام حول مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري أو على اقل تقدير قيمتها الغذائية.
إنها اللحوم المستوردة التي تغزو الأسواق الشعبية والتي أصبحت تشكل ظاهرة ينبغي التوقف عندها لتلافي مخاطرها المحتملة على حياة الناس.
ويعبر عدد من المواطنين عن استغرابه لهذا التفاوت الكبير في الأسعار ما بين اللحوم المستوردة التي لايكاد يخلو منها سوق شعبي أو محل تجاري وما بين أسعار اللحوم العراقية في محال الجزارة والتي تصل نسبة التفاوت في ما بينهما إلى النصف أو أكثر بكثير لصالح المنتجات الوطنية. وهو الأمر الذي دفع بالمواطن/ امجد رحيم/ إلى القول إن شكوكا كبيرة تحوم حول مدى صلاحية اللحوم المستوردة للاستهلاك البشري , مبينا أن المنتج المستورد ينبغي أن يكون الأغلى ثمنا من نظيره المحلي لا العكس نتيجة لأسباب كثيرة معروفة اقتصاديا وتجاريا وهو مؤشر أكيد على أن هذه اللحوم المستوردة قد تكون غير صالحة للاستهلاك البشري أو أنها غير مخصصة أصلا لاستهلاك الإنسان.
من جهته يشير المواطن/ سيد راضي/ إلى أن هذه اللحوم والمنتجات الغذائية المستوردة بصورة عامة عادة ماتكون مستوردة من مناشئ غير معروفة ولا يحمل أكثرها تاريخا لانتهاء الصلاحية أو ماركات تجارية معروفة, مبديا استغرابه من غياب فرق الرقابة الصحية عن القيام بواجبها ومنع تداولها في الأسواق لما تشكله من مخاطر جسيمة على صحة وسلامة الناس. مطالبا الجهات المعنية بوضع حد لتدفقها إلى الأسواق بهذا الشكل المريب خصوصا أن أسعارها المغرية والتي تقل كثيرا عن شبيهاتها من اللحوم المحلية هو مايشكل إغراء للفقراء ويدفعهم لابتياعها وبالتالي احتمالية إصابتهم بالأمراض الخطيرة.
مواطنون آخرون تساءلوا عن مدى إمكانية إخضاع هذه اللحوم إلى الفحص الصحي عند المنافذ الحدودية, وحول مدى ملاءمة أماكن تخزينها كذلك في ظل الانقطاع الطويل في ساعات الكهرباء والتكلفة الكبيرة للتجار وأصحاب مخازن التبريد في حال الاستعاضة عن الكهرباء الوطنية بالمولدات الكهربائية الأهلية وهو ما لم ينعكس على أسعار اللحوم لتبقى برغم كل هذه الظروف والتكاليف المفترضة عند أسعارها الحالية المتدنية قياسا إلى اللحوم العراقية وهو مايثير اللغط حول صلاحيتها للاستهلاك البشري.
مواطنون آخرون رأوا أن الفساد الإداري والمالي في المنافذ الحدودية ربما له دور سلبي في تمرير هذه الشحنات من اللحوم المستوردة حتى لو كانت غير صالحة للاستهلاك البشري, معتبرين أن تدني أسعارها يكشف بوضوح عن أنها ربما تكون لحوما لحيوانات نافقة جرى تصديرها إلى العراق بأسعار متدنية جدا بدليل تعرض الكثيرين إلى وعكات صحية عقب تناولها.
احد خبراء التغذية والصحة العامة حذر من مخاطر هذه اللحوم حتى بعد طبخها جراء تلوثها بأنواع من البكتيريا الضارة والتي لا تنتهي فاعليتها الضارة على الإنسان بدرجات الحرارة العالية أثناء الطبخ مما يتسبب في أمراض خطيرة على صحة وسلامة الإنسان.
مواطنون طالبوا بالالتفات و الاهتمام بالثروة الحيوانية الوطنية وتنميتها لتغطية احتياجات السوق المحلية وبالتالي انخفاض أسعارها ليتسنى للفقراء شراء منتجاتها وتجنب مخاطر اللحوم المستوردة التي يقبل عليها الفقراء جراء انخفاض أسعارها قياسا إلى اللحوم المحلية.
بعد 2003 وجراء توقف الكثير من المعامل والمصانع الوطنية والأهلية لأسباب عديدة لا يسمح المجال لذكرها هنا كلها ونتيجة أيضا للفساد المستشري في كافة مفاصل الدولة العراقية, اصبح العراق سوقاً مفتوحة لمختلف البضائع والسلع والمنتجات الرديئة. غير أن مسألة اللحوم المستوردة والتي يعتقد الكثيرون أنها لا تخضع للفحص الصحي، تعتبر هي الأخطر والأكثر ضررا على صحة وسلامة المواطن العراقي بالقياس إلى بقية البضائع والمنتجات المستوردة الأخرى, لذا يتوجب تفعيل دور وأداء الأجهزة الرقابية ومكافحة كل ما من شانه إلحاق الضرر بالمواطنين.
 
 
 
********

أكول ...

نحو الاهتمام بالعاملين
في المهن الصحية
 
سميت العاملات في مهنة التمريض بملائكة الرحمة وقد سجل من أطلق هذه التسمية سبقا إنسانيا حفظه التاريخ لكنه لم يكن يتوقع أن بعض البلدان قد أهمل هذا الدور الإنساني الشريف، بينما بعضها الآخر تعامل مع هذه المهنة بمنتهى الاحترام والاهتمام . ولكن ما هو الوضع في بلاد ارض النهرين والبترول؟
للأسف ما تزال هذه المهنة تواجه حزمة من المعوقات، ولعل في مقدمتها النظرة الاجتماعية المتحفظة إزاء دخول المرأة في هذا الميدان الشريف، والتي تجعل الفتيات يعزفن عن الانخراط فيها مع أنها من ارفع الخدمات الإنسانية. فالعاملون في هذا القطاع يقدمون خدماتهم لمن يعانون من مختلف الأمراض العضوية والنفسية فضلا عن أنهم يشكلون الجزء المهم من الفريق الطبي الذي يقوم بفحص ومعالجة المرضى من خلال إجراء التحاليل المختبرية والفحوص الإشعاعية التي لا غنى عنها للطبيب في تحديد العلاج. وعلى الرغم من كل ذلك فان مخصصات الخطورة الممنوحة لهم لا تتناسب مع الآثار الناشئة عنها ،أسوة بالأطباء مع أنهم متساوون في هذه المخاطر إن لم يكونوا أكثر لان ذوي المهن الصحية يقضون أكثر أوقاتهم مع المرضى مما يتطلب من الجهات المسؤولة مراجعة هذا التمايز كي تكون هذه المهنة جاذبة وليست طاردة.
من ناحية أخرى، ومن اجل  مضاعفة دور ذوي المهن الصحية في تحسين خدماتهم للمرضى لا بد من وضع برنامج تدريبي تطويري عن طريق الدورات داخل العراق وخارجه للتكيف مع آخر مبتكرات التكنولوجيا في مجال الأجهزة الطبية الحديثة وأساليب التحليل المختبري للتعامل مع مختلف الأمراض التقليدية والمعدية. وهذا الأمر يجب أن يتلازم مع تجهيز المؤسسات الصحية الحكومية بكل احتياجاتها من الأجهزة المختبرية بغية إيجاد الحلول لما تسمى بفترة الانتظار الطويل لانجاز الفحوص الإشعاعية التي تستغرق ثلاثة أشهر بسبب قلتها أو عطل أجهزتها في المستشفيات الحكومية.
ونظراً لهذا الدور الإنساني لذوي المهن الصحية فلا بد من حملة لتشجيع العنصر النسوي للانخراط في هذه المهنة الشريفة من خريجات المرحلة المتوسطة من خلال إقناع العوائل المتحفظة عن طريق الإعلام وإعادة النظر بالرواتب لتكون عاملا تشجيعيا فعالا لجذبهن الى هذه المهنة.
 
جبار موسى آل يحيى
 
 
*********
خارج النسق...

مجالس المحافظات والبطاقة التموينية
 
بدأ العمل بنظام البطاقة التموينية بعد فرض الحصار الاقتصادي على العراق ابان احتلال النظام البائد للكويت، وقد تضمنت البطاقة التموينية المواد الضرورية التي يحتاجها المواطن في حياته اليومية، والتي تمثلت في بدايتها بالطحين, الرز, السكر, الشاي, حليب الكبار وحليب الاطفال وزيت المائدة. وبعد قرار الامم المتحده المرقم 986 في عام 1995 بتطبيق برنامج (النفط مقابل الغذاء) ورغم ما شابته من عمليات فساد، الا انه أضاف الى مفردات البطاقة التموينية مواد اخرى منها العدس والحمص والفاصوليا بالاضافة الى المنظفات كالصابون ومساحيق التنظيف.
وبعد التغيير في 2003 استبشر المواطن خيرا، بانه سوف يحصل على حصة تموينية تفوق مفرداتها الاربعين ماده . ولكن الواقع يقول شيئا اخر، فقد بدات المواد تتقلص تدريجيا، لتقتصر على خمس مواد فقط ويحصل المواطن على مادتين او ثلاثة في الشهر في احسن الاحوال، ما دفع الحكومة الى اتخاذ قرار بتعويض المواطن بمبالغ نقدية عن المواد التي لم يستلمها خلال الاشهر المنصرمة، ولكنها تراجعت عن تنفيذه في ما بعد.
وقد اعلن بعض المسؤولين قبل مدة، عن وجود اتفاق عقدته الحكومة مع برنامج الغذاء العالمي للامـم المتـحدة WFP  يقضي بوضع برنامج القسائم الغذائية الالكترونية في نظام البطاقة الذكيه (السلة الغذائية) والتي سيجهز بها المواطن وتساعد في القضاء على الفساد سواء في وزارة التجارة او لدى وكلاء المواد الغذائية. لكنها اي الحكومة عدلت عن تنفيذه واتخذت قرارا جديدا بتحويلها الى مجالس المحافظات استيرادا وتوزيعا .
ونحن نتساءل هل ستتمكن مجالس المحافظات من ان تضطلع بادارة هذا الملف الكبير والمهم والذي اخفقت فيه وزارة التجارة رغم تجربتها التي ناهزت العشرين عاما؟
عاصي دالي
 
*********
الى رئاسة مجلس الوزراء
لا تخفى على سيادتكم اهمية دور القطاع الصناعي الخاص في انهاض الاقتصاد العراقي والذي يوصف بكونه اقتصاد ريعي يعتمد على النفط بنسبة لا تقل عن 95بالمئة في موازنته.
ان الدعم الحكومي لهذا القطاع يدفع العجلة الاقتصادية الى الامام فضلا عن دوره في بناء هياكل انتاج تسهم في العملية التنموية وخلق فرص عمل واسعة وتغطية السوق بما تحتاج من مواد مصنعة تضاهي المنتوج المستورد موفرا عملة صعبة تخرج بدون مبرر ويعزز تنوع الاقتصاد العراقي واخراجه من وحدانية النفط كمصدر للدخل الوطني.
ان ذلك يوفر حماية للمستهلك من خلال اعتماد معايير الجودة وشروط التقييس والسيطرة النوعية.
لقد تعرض القطاع الخاص منذ 2003 الى عملية تعطيل تام تسبب بتراجعه الى حد ان اغلب المصانع توقفت كليا وفي احسن الاحوار بعضها كان يعمل بنسبة 20بالمئة من قدراته. ان وجود اياد عاملة ماهرة وخيرات متراكمة وسوق واعدة عوامل الى جانب دعم القطاع الخاص ورعايته.
اننا نأمل من لدن سيادتكم مد يد العون لهذا القطاع خدمة للبلد ولاقتصاده ولتطوره اللاحق مقترحين بعض النقاط التي تدفع به الى الامام:-
1- وضع ضوابط وآليات للاستيراد للحد من تدفق الاستيراد العشوائي غير المخطط في دخول السوق العراقية عبر المنافذ الحدودية.
2- تفعيل قانون التعرفة الكمركية واعفاء المواد الاولية الداخلة في الصناعة منه.
3- توفير الوقود للمعامل الانتاجية وباسعار مدعومة.
4- منح قروض وتسهيلات بدون فوائد لاستيراد خطوط انتاج حديثة وذات تقنية عالية.
5- الاعفاء الضريبي لحين استكمال مقومات الانتاج والتسويق.
اننا كأصحاب مصانع اهلية تعرضنا وما زلنا نتعرض الى خسائر مستمرة نتيجة الكلف العالية التي تصرف على الانتاج وذلك لانعدام التيار الكهربائي، ولانعدام المنافسة مع بضائع مستوردة اسعارها دون كلف الانتاج لدينا، وحتى في حال توقفنا عن الانتاج فاننا ملزمون بدفع ضريبة الدخل وضريبة مهنة واجور رفع انقاض اضافة الى دفع ايجار المنشآت المؤجرة، كذلك رسوم تجديد هويات التنمية الصناعية واتحاد الصناعات واجور العمال والحراسات.
كلنا امل ان تلقى اقتراحاتنا الرعاية المطلوبة من لدنكم تعزيزا للصناعة الوطنية ومن الله التوفيق.
 
حسين حسن محمد
صاحب معمل الرشيد للأواني المنزلية
رقم الاجازة 11069
 
 
********
رد من الاعلام التربوي

اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 202 في 13/6/2013 موضوعاً بعنوان (شكاوى من محافظة واسط.. من يستجيب لمناشدات اهالي حي الخطيب؟) نود اعلامكم بان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتربية في محافظة واسط والتي بدورها اجابتنا بالآتي:
1- ان مدرسة بلقيس الابتدائية للبنات هي المدرسة الوحيدة ضمن حدود حي الخطيب ولكن بجانب الحي احياء اخرى مثل حي المعلمين وغيرها ويفصل بين هذه الاحياء شارع واحد ولا توجد مساحات فارغة ضمن حدود الحي لبناء مدارس جديدة وان المجلس المحلي ومديرية بلدية النعمانية على علم بذلك وتمت مفاتحتهم بشأن الموضوع. وان تحديد المساحات من اختصاصهم.
2- تم ادراج بناية مدرسة بلقيس ضمن خطة ترميم عام 2013 وارسلت الكشوفات الى قسم الابنية المدرسية وخصص مبلغ تخميني لترميم اجزاء المدرسة كافة وحسب الاولوية وتم ترميم الملحقات الصحية حديثاً وتغليفها بالسيراميك وهي بحالة جيدة جداً.
3- توجد مدرستان متوسطة للبنات وثلاث مدارس متوسطة للبنين في حي المعلمين المجاور لحي الخطيب.
4- اما بالنسبة لتسرب التلاميذ من المدارس فهو قليل جداً وناتج عن عدم وعي الاسرة وخاصة تجاه البنات وان المجتمع في قضاء النعمانية مجتمع عشائري يمنع البنات من مواصلة الدراسة.
 
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
***********
تعويضات وزارة التجارة
 
خاص - طريق الشعب:
تستغرب الكثير من العوائل من اعلان وزارة التجارة ان مادة الزيت لم تجهز لشهر واحد خلال هذا العام بينما معظم العوئل لم تستلم الزيت لاربعة اشهر واكثر، كما ان مبلغ 25 الف دينار البائس اهانة واذلال للعوائل التي اضطرت لشراء تلك المواد غير المجهزة من الاسواق المحلية باسعار مضاعفة. فضلا عن عدم ثبات موعد تسليم مفردات البطاقة التموينية.
 
 
*********
الحدائق العامة وهدر الأموال
 
جهود تشكر عليها امانة العاصمة والبلديات في تأهيل العديد من الجزرات الوسطية والساحات العامة والمتنزهات التي ادخلت البهجة في نفوس المواطنين ووفرت لهم خدمة مجانية للتنزه وقضاء اوقات سعيدة.. ولكن هناك ملاحظة لا بد ان تذكر وهي المخصصات المالية الباهظة التي تهدر باستمرار في عملية اعادة غرس الازهار الموسمية الجميلة والجذابة التي تتعرض دوما للقطف او التلف من قبل بعض الاطفال بل وحتى من قبل بعض الكبار البعيدين كل البعد عن الذوق السليم والحس الوطني والشعور بالمسؤولية. كما وهناك ايضا قلة من اصحاب النفوس المريضة الذين يقدمون على سرقة الشتلات ليلا وغرسها في حدائقهم المنزلية..
لذا اقترح الاستغناء عن تلك الازهار المكلفة، والاستعاضة عنها بشجيرات مزهرة دائمة الخضرة في جميع المواسم. علما بان هناك شكوكاً واحاديث حول عملية فساد مالي وتواطؤ من قبل بعض لجان المشتريات واصحاب المشاتل الاهلية التي انتشرت بشكل ملفت للنظر.
 
ودود عبد الغني داود
 
 
*********
 
 
 
عين الصفحة ...
 
 
 
خط الفقر في بلد الغنى؟
 
يعد العراق من الدول الغنية بموارده وخيراته التي ينبغي ان تنعكس على حياة مواطنيه بتوفير الخدمات المهمة والضرورية لهم كالكهرباء والماء وفرص العمل وتحسين رواتب المتقاعدين وتقديم الدعم المادي للايتام والارامل والمعاقين عن طريق شبكة الحماية الاجتماعية بالتعاون مع وزارة حقوق الانسان.
ان الفساد المالي والاداري وغياب رقابة الدولة وعدم محاسبة سارقي قوت الشعب عكست ظاهرة سلبية خطيرة على المجتمع العراقي هي ارتفاع معدلات الفقر، حسب تقرير المركز الوطني لحقوق الانسان الذي يتناول متوسط انفاق الفرد الشهري وشدة الفقر لتشير الاحصائيات بان 18.9 في المئة من سكان العراق هم دون مستوى خط الفقر ويبلغ عدد الفقراء فيه حوالي  6.4  مليون.
ان السلطتين التشريعية والتنفيذية لم تنتشل هذه الشريحة من معاناتها ومعالجة متطلباتها الاساسية والضرورية كحق دستوري وانساني ووطني بعد ان تحولت الصراعات السياسية بين الكتل والاحزاب الى تحقيق مصالحها الخاصة كالرواتب المليونية والمخصصات والامتيازات التي خلقت موجة استنكار عارم لدى الاوساط الشعبية كافة.
 
 معاناة المستأجرين
 
ارتفاع ايجارات العقارات أثقل كاهل العوائل الفقيرة وذوي الدخل المحدود بسبب اقدام اصحاب الدور الى تقسيمها لعدة اقسام (مشتملات) وارغام المستأجرين على اخلاء دورهم. فالكثير من العوائل تواجه صعوبات بالغة بالحصول على دارمناسبة للسكن، فبدلات الايجارات لا ترحم حيث المشتملات التي تتراوح مساحتها بين 40-70م2 تتراوح اسعارها بين 350-450 الف دينار شهرياً ، حيث يشترط اصحاب الدور دفع بدلات الايجارات مقدماً لثلاثة اشهر يضاف لبدل ايجار شهر واحد يدفع لصاحب المكتب (الدلالية) لكونه الوسيط بين المؤجر والمستأجر. وهي دعوة للجهات صاحبة العلاقة لتحديد بدلات الايجارات وفق ضوابط دقيقة ومدروسة تضمن حق المؤجر والمستأجر على حد سواء مع مراعاة الظروف المعيشية لهم.
 امانة بغداد واكياس النايلون
 
الاجهزة الخدمية في امانة بغداد وزعت على العوائل اكياس النايلون لجمع النفايات وهي خطوة حضارية نتمنى ان تستمر بشرط ان تتجول سيارات رفع النفايات في الازقة لجمعها. اهالي مدينة الحرية الثالثة محلة 430 يعانون من مشكلة تجمع النفايات بكثافة امام دورهم وقرب الساحات المتروكة لتصبح مجمعات للروائح الكريهة والحشرات الضارة ومناظر مقززة تهدد صحة وسلامة الناس.
 
 رواتب المعوقين
 
تخصيص رواتب شهرية للمعوقين ينبغي ان يتم وفق اسس موضوعية مدروسة تراعى بموجبها اسعار السوق والحالة المعيشية والصحية للمشمولين. فتلك الشريحة تعاني الكثير من مراجعة شاقة بصحبة عوائلهم  للحصول على راتب مخجل وهزيل هو  50 الف دينار، وعليه ينبغي اعادة النظر بهذه الرواتب وتحسينها لتخفف من معاناة المعوقين المعيشية والخدمية والصحية.
عباس رحمة الله
 
 
 
**********

ص6
لمحات من تاريخ الحلة
صدر اخيراً للسيد عبد الرضا الحميري كتاب بعنوان " لمحات من تاريخ الحلة ". يلقي الكتاب اضواء على احداث مرت على مدينة الحلة ابتداءً من تمصيرها سنة 1101م ، حتى قبيل ايام الحكم الوطني في العراق سنة 1921.
يقع الكتاب في 425 صفحة من القطع الكبير، وطبع في دار الضياء للطباعة والنشر بمدينة النجف. 
 
 
*****
مسح ضوئي...
الشعر  غواية الجمهور أم هداية الشعراء؟
 
استوقفني هذا العنوان الفرعي في كتاب الناقد الراحل غالي شكري: (برج بابل) وهو يرصد جلسة شعر، في لندن كانت تضم نزار قباني وسميح القاسم ونذير العظمة ومحمد عفيفي مطر  والشاعر العراقي رعد مشتت، وكان  الناقد الكبير غالي شكري يسجل انطباعاته النقدية كشاهد عيان في الجلسة اللندنية، واصفا الشاعر نزار قباني.. كشاعر جماعة من خلال فرد.. ومقيما الرمز الواضح في قصائد سميح القاسم، وكيف ان الشاعر نذير العظمة بدأ بقصائد قصار .. شدت الجمهور ثم اضطهد الجمهور بقصائد ثقال، مما ادى الى انحسار الجمهور من القاعة.. وكان ذلك مؤثرا على الشاعر المتميز الذي صعد بعده المنبر وهو الشاعر المصري محمد عفيفي مطر.. لكنه استطاع ان يشد الجمهور المتبقي بنصوصه التركيبية، وكان مسك ختام الجلسة الشاعر العراقي (رعد مشتت) وقد أجاد شد الجمهور من خلال قصائده....
رحم الله الناقد الكبير غالي شكري حين جعل من هذه الوسطية عنوانا فرعيا لفصل في كتابه برج بابل وصاغ الناقد هذا التموضع كاشكالية يكابدها الشعر نفسه عبر تساؤل مشروع.. الشعر... غواية الجمهور أم هداية الشعراء؟، وبين هداية النخبة: الطليعة الواعية في مهرجاناتنا، يكون بعض الشعراء خارج سيطرة عريف الجلسة، بل المضحك المبكي بعض الزملاء الشعراء.. يبدأ بترتيب قصائده وهو على المنصة ؟!، وشعراء يصعدون بدواوينهم ويقرأون لنا ما يشاؤون ؟!، كأن الجلسة حصريا له.....!، شاعر أو شاعر!!.. يسرد علينا قصيدته!، ثم يقرأها وبنسختين واحدة عربية وأخرى غير عربية.!!.. شاعر يجب ان يقرأ في جلسة الافتتاح يتغيب، مرة عن جلسة الافتتاح وثانية عن جلسة اليوم الثاني ليقرأ كما وعدنا.... لكنه لم يتغيب عن استلام شهادة المشاركة بالمهرجان !، وهنا اتساءل: أين شعرية الحضور.. في الشاعر الذي ..
� لا يرتب أوراقه  إلاّ... أمام الجمهور؟! وما الداعي لمثل هذه ال.....؟!
� لماذا يضطهدنا أحدهم بقراءة عدة قصائد من كتابه المطبوع والمقروء من قبل أغلبية الحضور؟!
�... جاء ليسمعنا قصائده.. لماذا تغيّب؟! وكررغيابه؟ ولماذا يستلم شهادة مشاركة وهو لم يشارك ولم يستمع لفعاليات المهرجان؟!
مقداد مسعود
 
******
غبار الترجمة وأوهامها
عبدالكريم كاصد
لعلّ المحنة التي يتحدّث عنها المترجمون أو الباحثون في الترجمة ونقادها، دومًا، لا تكمن في خيانة الترجمة، ولا في اختلافها، أو اشتراطاتها، مثلما هي لا تكمن في ما هو نقيض ذلك أيضاً.. في أمانتها، وهويتها، وحريّتها، وإنما هي تكمن في اجتماع الاثنين معًا.. في اتصالهما.. في تركيبهما أو طباقهما، فلا خيانة بلا أمانة، ولا اختلاف بلا هوية، ولا حرية بلا قيد.
وفي هذه المفارقة ما يجعل الحدود أشدّ تداخلاً والمسافة أقرب متناولاً، لتصبح الترجمة لا مخاطرة حسب بل أماناً أيضًا، لأن في المخاطرة وحدها استحالة وفي الأمان وحده استحالة وشيوعًا لا جدّة فيه. آنذاك تغدو المحنة ذاتها لا تفي بالتعبير عن هذا الجدل مادامت الترجمة كشفاً وإمتاعاً.
وبين ثبات المثال وعرضية التجربة يتعانق المستحيل والممكن في الترجمة.
في الترجمة كما في الحياة تلتقي النقائض لتدخل في جدل مستمر وفي تركيب سرعان ما ينحلّ من جديد ليعاود حياته ثانية في تركيب آخر.. في ترجمة اخرى..
فمن أين يأتي إذن غبار الترجمة؟
أمن تعطل هذا الجدل؟ حين تصبح الترجمة خيانة واضحة أو أمانة بليدة، اختلافًا واضحًا أو هوية باهتة، حرية غير مقيدة بفهم، وقيدًا لا يعتمد أيّ تأويل.
بدون هذا الجدل لن تستحيل الترجمة من لغة إلى أخرى؛ بل تستحيل حتى داخل اللغة الواحدة، كما أشار إلى ذلك مفكرون عديدون: هيدغر، بلانشو، رولان بارت، رومان ياكبسون، حين يقترب فهمنا للنصوص القديمة وتفسيرها من الترجمة بمفهومها العام.
ولو أخذنا الخيانة مثلاً، فأية خيانة نعني؟
لو خيرت بين ترجمتين إحداهما أقرب إلى الحرفية، والأخرى بعيدة عن الأمانة ولكنّها الأقرب إلى روح النصّ، فأيهما أفضّل؟ الترجمة الأولى أم الثانية؟
هل الحرفية هي الأمانة؟ وأين نذهب بالفهم والتأويل؟ وإذا كان الفهم وليد التأويل، أليس اللافهم وليد التأويل أيضًا؟
لماذا نفضّل خيانة ونرفض خيانة؟
ثمة نصوص لا نفهم منها خيانة ولا أمانة لأنها بلا معنى ولأنها غير قابلة حتى للتأويل في سياق النص المترجم، ومن هنا يأتي جهدنا هذا لتبيان "لا معنى" الترجمة وخيانتها لا للأصل بل لنفسها في لا منطقها وأوهامها وافتراضاتها، وبالتالي فقدانها لهويتها فهي لا تدلّ إلاّ على هوية المترجم.. هويته التي هي: اللافهم.
وهي بدلاً من أن تنفتح على القارئ والنص تنغلق على نفسها فلا تشير إلى خارجها أبداً، حينئذٍ تفقد أخص ما فيها: لغتها، وإن كان ثمة لغة فهي حجاب .. حجاب للنصين: النص المصدر والنص الهدف.
حين يكون "البواب" في القصيدة المترجَمة "مندوبًا مفوّضًا" أنسمي الترجمة عندئذٍ خيانة أم أننا سنسيء إلى مفهوم الخيانة باعتبارها تأويلاً، وتحويلاً، وغرابة، وانتهاكاً للمقدّس، واندفاعاً للغة في محيط جديد آخر يكسبها عمقًا واتساعاً في آن واحد؟.
إننا لسنا هنا إزاء ترجمة؛ بل اقترافٍ لخطأٍ لا علاقة له بأصل ولا بنسخ؛ لأنه بلا نسق ولا تفاعل مع أجزاء النص الأخرى. إنه أشبه بالعلامة الطارئة، المعطلة لا للنص الأصليّ، وإنما للنص في اللغة المنقول إليها .. " لغة الهدف" كما يطلق عليها. أي أنه نتوء واضح حتى لو لم نرجع إلى النص الأصل.
لعلّ هذا الخطأ � اللامعنى هو الذي قاد البعض إلى القول "إن الترجمة فهم" لما للفهم من ارتباط بالتأويل كما يؤكد ذلك بول ريكور وجورج ستاينر في كتابيهما: "عن الترجمة" و"ما بعد بابل". وفي اختفاء هذا الارتباط أو هذه العلاقة يختفي النص سواء أكان هدفاً أم أصلاً. وقد يضيف البعض الآخر "الحدس" إلى الفهم � وهذا ما تتطلبه لا ترجمة الشعر وحدها؛ بل الترجمة عمومًا - مثلما أشار إلى ذلك أمبرتو إيكو في الفصل الأول من كتابه "?Mouse or Rat ".
إنّ ترجمة كلمة بواب في اللغة الإنجليزية بكلمة"مندوب مفوض"، أو ترجمة جملة "إنك تستهزئ بي" في اللغة الفرنسية بجملة كهذه: "إنك لتدفع لمخي ثمناً غالياً" أو غيرهما من العبارات والألفاظ التي حفل بها مقالنا الأول عن ترجمة شعر إليوت لا يمكن اعتبارهما ترجمة بل وهماً أو افتراضاً مبعثه اللافهم الذي هو نقيض الترجمة.
وقد يتسع هذا الوهم ليشمل لا النص وحده بل الترجمة وما يحيط بها من معارف أخرى، عندئذٍ يصبح الحوار، لا المعنى وحده، مستحيلاً.
لقد شاع أن ترجمات خليل مطران ترجمات رديئة، لا تستدعي التوقف عندها أو الاستفادة منها. وقد أضيف إلى هذا المأخذ مأخذ آخر أضرّ بها ألا وهو أن ترجمة مطران ليست من اللغة الأصل بل من لغة أخرى ثالثة هي الفرنسية وكأن الترجمة من الأصل؛ هي بالضرورة أدقّ من الترجمة من لغة ثالثة حتى ولو كانت الترجمة في اللغة الثالثة هي من أدقّ الترجمات، وفي هذا الرأي تعميم يلغي خصوصية المترجم وقدرته ومهارته، فليس كل من ترجم عن الأصل بقادر على استيعاب النص لترجمته ترجمة صحيحة. مثلما قد يكون المترجم في اللغة الثالثة مترجماً لا يضارع في مهارته ومعرفته بالنص الأصل. وبعد اطلاعي على الأخطاء العديدة في الترجمات المختلفة التي صدرت لـ "مكبث"، على سبيل المثال، رجعت إلى ترجمة مطران فوجدتها أدقّ وأبلغ من كل الترجمات التي سبقتها وحين بحثت عن السبب بعيداً عن قدرات مطران الخاصة باعتباره شاعراً كبيراً وضليعاً باللغة الفرنسية وجدت أن مهارته ودقته ترجعان بالدرجة الأولى إلى مهارة ودقة المترجم الفرنسي العظيم فرانسوا فيكتور هيجو الذي استطاع خليل مطران لا أن يتمثل روح شكسبير عبر ترجمته بل أن يتمثل روحه هو بالذات، ففي الوقت الذي كانت فيه جمل شكسبير تتجلى بأحسن مظاهرها في الفرنسية حتى تكاد تكون ساطعة في تأثيرها ووضوحها كان مترجمونا يُتأتئون وهم يترجمون عن اللغة الأصل؛ فالأمهات يصبحن "النساء القبيحات العجائز" والأبواب المشرعة تصبح "لقد زالت عنه الروادع القانونية"..إلخ، ولعل الغرابة لا تكمن هنا في هذه المفارقة في الترجمة من لغة أصل أو لغة ثالثة؛ بل أننا نرى نقاداً وأكاديميين لا يرون الأشياء كما يبدو إلا بالمقلوب فالترجمات المليئة بالأخطاء التي تقرب أحيانا من الهزل هي الترجمات المكتملة بدقتها وسطوعها بينما تُقيّم ترجمة خليل مطران باعتبارها نموذجاً للترجمة الرديئة المفككة المبعثرة.
هذه الأوهام وغيرها من أوهام أخرى تكتنف النص والترجمة عموماً ما أحرى بنا أن نتحدّث عنها وقد سادت زمناً طويلاً يقرب من قرن، لا لما أنتجتها من أخطاء وإنما لأنها عرقلت حركة الترجمة، وأسهمتْ في بعثرة جهودها فلا تاريخ هناك للترجمة ولا فاعلية أو تأثير مما جعل ترجماتنا تسير ولكن بشكل متعرج دون العودة إلى الأصل عبر ترجماته وتاريخه والانطلاق من كل ذلك صوب الآتي. وهذا ما راكم الأخطاء ولم يساعد على تجاوزها إن لم نقل إنه ساعد على تكريسها عبر تقييمات عامة غائمة لا تستند إلى أصل أو نسخ أحيانا، لأنها تقييمات افتراضية مليئة بالأوهام.
 
 
 
***********
 
 
مارغريتا هاك.. من تكون، ونحن أين؟

دينا سليم*
بينما ننهمك في أخبار الشرق المحترق دائما (أسفا) ننسى أنه يوجد أناس في الجهة الأخرى من العالم الإنساني يموت ميتة طبيعية ولا يعرف عنهم سوى القلة القليلة، لكن الذي يحصل أن لميتة هؤلاء استفادة، نحن نستفيد حقا لأنهم يتركون لنا من بعدهم إرثا كبيرا من علم ومعرفة واكتشافات حيوية ذات فائدة للكرة الأرضية التي نعيش على سطحها وللانسانية والكون أجمع، بينما يموت سائر الخلق ذبحا أو حرقا أو جراء انفجارات ملّغمة.
طالت الحكاية، دائما ذات الحكاية، حكاية حياة ملوثة بمعتقدات قديمة وواقع مشوب بالقلق والتفكير الممل بذات المعتقدات، ولا شيء غير ذلك، عقولنا تدربت على قبول هذا الفصل، وأدمنت الفكرة والخوف من الجحيم، حتى باتت أيامنا كلها صلاة وصوم واستغفار، وخوف ورهبة، وكبت روح الحياة داخلنا، ونسينا أن الله غرس فينا الروح أولا وأخيرا لكي يحافظ على وجودنا في الحياة، نسينا الروح ونسينا الكثير من المهام الملقاة علينا، وأصبح هذا النسيان عادة موروثة تتعاقب على الأجيال حتى باتت استعدادا وراثيا لا يمكن التخلص منه، وهو فكرة أن نبقى نخشى الآخرة والخوف من ساعة الحدّ.
إذن، وماذا بعد، وماذا يجب أن نفعل بباقي الأشياء، هل اقتصرت وظيفة حيواتنا على هذا فقط، وماذا بشأن أمور هذا العقل الواهم وأجسادنا الواهنة، هل تحددت الوظائف اليومية وانتهى الأمر، طعام وصوم وصلاة وتسبيح وذكر، وصلاة وطعام وهلم جرا؟ أعتقد أننا أصبحنا أكثر أنانية، نفكر كيف نفلت من عقاب الآخرة دون أن نفكر كيف يمكننا الحفاظ على حياة الآخرين، الذين يقاسموننا العيش على كرة أرضية قديمة وواهنة أيضا، هم موجودون، صدقوني، هم يتقاسمون معنا كل شيء، الهواء، الطعام، الماء، الحياة، وكل شيء!
لم أصل لبّ الموضوع بعد، لكني سأتوقف حيثما تعب القلب والوقت، فبعد عمر مديد توفيت عالمة الفيزياء، الفلكية الإيطالية والكاتبة العالمية الشهيرة (مارجريتا هاك) قبل أيام عن عمر يناهز واحداً وتسعين عاماً أمضته بين أروقة العلم والتنقيب عن الحقيقة.
تشتهر (هاك) بلقب «سيدة النجوم» لأنها أول امرأة أدارت مرصداً فلكياً في إيطاليا، وقد ساهمت بأبحاثها في التصنيف الطيفي لعدة مجموعات من النجوم. وقدمت (هاك) علم الفيزياء الفلكي لجمهور واسع من الإيطاليين من خلال كتب جامعية وأخرى تشرح للأطفال علم الفلك بطريقة شيقة. وتولت منصب مدير المرصد الفلكي في تريستي في الفترة من 1964 إلى 1987 ، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب. وفي كانون الثاني 2012 قالت (هاك) لأحد الصحفيين إنها قررت عدم إجراء عملية جراحية في القلب قد تطيل حياتها، قائلة إنها تفضل البقاء في منزلها مع كتبها وزوجها (ألدو دي روزا) الذي عاشت معه سبعة عقود. وقالت أيضا: هناك عمل لم ينجز بعد وأبحاث تنتظر، أتمنى أن يسعفني الوقت ويسمح لي القلب في الاستمرار. رحلت فتركت لنا وللبشرية ولأطفال المستقبل تكملة مشوار العلم والاكتشاف، وقد أطلق الجرم هاك 5885 جرما اكتشف عام خمسة وتسعين على اسمها.
سيدة النجوم ترحل ولم يعرف بها إلا الذين يهتمون بأمور البحث العلمي وفيزياء الحياة، وقد ودعتها إيطاليا وداعا يليق بها. وعندما بحثت عن سيرتها الذاتية في مصادر عربية لكي أغني مقالي لم أجد إلا القليل البسيط، وتذكرت أننا منهمكون فعلا بأمور أخرى كثيرة لا تمت بصلة للموضوع، لتونا خرجنا من مسابقة (عرب أيدول) لنذهب إلى أحداث أخرى نقيضة، أحداث دامية وأبحاث تافهة أخرى ينفقها عقلنا البشري عبثا، بعضنا يبحث عن الفرح المؤقت بين كومات من الأحزان التي استثمرناها وادخرناها، وما زلنا نستثمرها ونطعمها لأطفالنا، لا نملك سوى حالتين اثنتين، الحزن المميت أو الفرح الرازح تحت قوانين معينة، لا نقبل بأوساط الحلول، أو بأشياء أخرى ملحة، نرفض التغيير ونرفض الآخر إذا تحرر من هذه القيود، ونطلق عليه سهام الكره والتقبيح والذم إن استطاع التخلص من حبائل نمطية التفكير، وإن أراد الانطلاق لكي يأتي بحالات وسطية غير النقيضين فننصبه حالا ليكون عدوا آخر لنا، أو كافرا، وما أكثر أعداءنا.
الكلام يطول…وكما يقول البعض، الناس فين وطنطورة فين، هؤلاء فين ونحن فين، من أصحاب العقول المتحررة، تلك العقول التي تدبر أمورنا نحن، فاخترعت لنا الكهرباء، والانترنيت، وابتكرت طرقا لتنقية المياه الطاهرة التي نشربها، والتي تفكر كيف توفر لنا الطعام، وكيف تجهز للانسان أماكن أخرى يعيش فيها على كواكب أخرى إن حصل وانهارت كرتنا الآرضية على رؤوسنا جميعا، هؤلاء الذين يفكرون بمنطق استمرارية البشرية، بعد أن حصل وغزا الرجل الغربي القمر، وتجهز لنا العقارات واللقاحات لمحاربة الأمراض على كافة أنواعها، الخ من الاكتشافات العلمية، هؤلاء الذين يعلمون جيدا أن (آدم) لن يتكرر، وأن قصة التفاحة لن تعود مجددا، وأنا أتساءل متفائلة، متى سيحمل نجما سماويا، أي نجم صغير أم هائل، اسم إحدى باحثاتنا العربيات؟ …. أعتقد أني في طنطورة الآن.
ـــــــــــــــــــــ
*كاتبة فلسطينية مقيمة في أستراليا
 
 
 
*******
كيف امتهنا التحليق
 
حسين رحيم
 
حين يغلق النهر مجراه
حين يعود الليل الى مأواه
حين يغادر العشق نجواه
سأفصل صباحي عن مسائك
وحرفي أمنعه من رؤية حرفك
وأعلن الحرب على قلبي
لكن هل أستطيع أن ألوي عنق المصير
وأبدل المستحيل بالمستحيل
ياقدر العشاق ...كم أنت قاس ... حين تسلب حاضري
ولا تبقي مني سوى ذكريات بحجم كفي
آآه........ هل تذكرين .. كيف امتهنا التحليق
زرنا جزيرة معزولة
يسكنها طائر وحيد نسي التحليق
وعاشق يسأل السفن المارة عن حبيبته التي تحولت الى فنار
هل تذكرين ...كيف قدنا اطفال العالم بمظاهرة تندد بالقلوب التي غادرت طفولتها
ورسمنا لاآتنا متاريسا في طريق الغضب والحقد وامتهان الانسان لكرامة الانسان
هل تذكرين فصولنا الأربعة
ربيعك المجنون
وخريفي المهزوم
صيفك الطلق
وشتائي الوقور
هل تذكرين شرفة بيتك الريفي ...والبحيرة
وطائر اليمام الحزين
وبجعتك ورقصتها الأخيرة
هل تذكرين الأبيض والأسود
هل تذكرين قطار حلمك الوحيد
كنا جالسين، أنا وأنت
وبيننا الحياة تبكي
والقطار يطوي الروابي والسهول
وصوته يسبق مصيره
عوووووووووووووووووووووووووويييييييي
وعيناك تسألان
هل ستغادر ...؟
هل اغادر ...؟
من يغادر...
والحياة بيننا جالسة
وسحر عينيها غواية العمر والسنين
ما زالت رسائل لجمال عصي على الاندثار
وانا الملوم بحروفي المبعثرات
كحبات المسبحة
يا حروفي ... يا آخر سلالات الحكي
مدى لسان القول .. وتيقظي
فهذا زمن الحروف المثلومة
انا وانت والحياة بيننا
نجلس
والقطار يسير
عووووووووووووووووي ي ي ي ي
في طريق
ركابه الوحيدون
أنا وانت والقدر
يا أنت
دعي قلبي يستيقظ من اسطورة اسمها حبك
يا أنت
علميه الرحيل عن حبك
كي يغادر طفولته
وتعودي الى طفولتك..
 
 
**********
 
 
تَعالَ..
 
نورا تومي*
كأنك أنتَ.
سيأتي المساء عريضاً
لكَ أن تمرّ..
بكلِّ احتفالات الطريق لخدّ البحيرة
إنّما قلبي وحدهُ من يلوح بالنقاء..
من يبحر بتلك الزوارق أعلى النّهر؟
ملاحوها أم وجوه فارغة؟
ومن سيدفع عنها الغرق؟!
أنا أم قاربي؟
للاتصال الأخير ساعته،
لا أمل إذن
أوقف النّبض وتسارعاته،
وقل لقلبك أن يستريحَ
فلستَ حرّاً- كما تقول- إن لم تدع للأحبّة حرياتهم
تمشّى مرحاً بمفردكَ..
وبمذاقك تعطّر،
املأ القناني الصّغيرة، من دم قلبكَ..!
وقل للثّريّا : أحبكِ    
أعرف أنك قبيل الغروب سترسم زهرة مقمرةً،
لا ترى-أنت- ألوانها ! بل ترى..
ربما خضرةً بعض ازرقاق،
ربما شفةً ريقها من تحب،
اشتهت قبلةً آسرةً
طيرها لم يزل كالصّباح طليقاً
قوسه ماطر كل دوراته العاليات ،
إطلالة.. لو تشاء اشتَرتك!
لكنك المستباح أفقتَ رويداً وفاتك في الوقت أن تشترَى..!
اعطني إصبعاَ،
دمعةَ،
أيما لثغةَ
أعطني خاتماَ كي أضيء النّدى،
عينها كي أرى!
نغمةً تطري الحروف الصغارَ..
جِنّة من لظى !
من ..أنا؟
بل أنا ..!
نور ..
بل جَنّة من عدن ،
لا أريد...
تَعالَ وخذ ما تريد،
وموّج يديك كأنك تطفو،
تغرق ،
تصرخ..
تموَّج ذياك صوت سيفرح..!
كن: أول بصمة عطر/همسة عين/ رمشة اصبع..
كن: وردةً للظفيـرة!
فتحتَ ارتحالكَ أنت التّلذذ،
أنت التعشقَ ،
أنت الرّشادة لا تسترد اتزانك إلا لتمشي!
ولا تعشو ليلاً
ولا تستفيق الظهيرة..!
عين وكم دقَّ قلب،
وكم رفّ نحو الغيــاب حضورك
قل لي فديتك:طال الطّريق أم طاولتك البطالة عمن تحب؟!
أتعلن أنك عدتَ؟
أتعلو..؟
أم تتدانى كأنك مِتَ؟!
رويدك ، ريثاً ف ريثاً تعالَ..
تحسس نبضي تراكَ
وأشعر أني، بنبضك أنتَ
تعــالَ..
تعــالَ..
ــــــــــــــــ
* شاعرة من الجزائر
 
 
*********

ص7

الكلب الذي أكل البشري
علي الحديثي
لا شيء صحيح.. مثلما لا شيء خطأ في العالم.. نهران يصبان في نهر واحد.. يجف يوماً ما.. كل شيء هو نقيضه.. العقل هو الجنون.. الليل هو النهار.. الوجود هو العدم.. مصطلحات وضعها شخص ليخدع بها نفسه.. كل يوم يقطعون قطعة من الشمس لينحروها على قبلة الشياطين، حتى غدا نهارنا بلا شمس.. كل يوم يحرقون قطعة من الليل، ليتحول ليلنا رماداً تتسلى به رياح اليأس.. لماذا ؟ ومن أجل من؟
صرخ بكلماته الأخيرة منتفضاً من كرسيه الهرم، كمن وخزته شوكة في غفلة الزمن المنهار، ضرب بقلمه الأوراق المتناثرة فوق المنضدة، وأخرى افترشت الأرض جثثاً بعثرها القصف العشوائي، القصاصات تملأ سلة المهملات مختلطة بالأوراق، أعقاب السكائر المستلقية في قعر المنفضة رؤوس أهلكت أجسادها الأفكار اللاّ مستقرة، اخذ يذرع الغرفة المضاءة بشدة.. الستائر مسدلة.. الباب مغلق بإحكام برغم يقينه أن لا أحد سيدخل عليه، واضعاً اللمسات الأولى لكتابه الذي � كما يقول � سيصلح به البشرية.. نظراته تخترق النفوس، ممزِّقة الستارة التي وقف أمامها وقفة طبيب يحاول أن يشخّص المرض من وراء الجسد الواهن..
- ما شأني أنا؟ أين المصلحون؟ أين افلاطون؟ أين ابن خلدون؟ أين هم.. أين .. أين.. كتبهم تملأ الأسواق لمئات السنين.. كم منها احترق.. كم منها ألقي في مزابل التاريخ ؟!
الجدران تنظر إليه هازئة، مُعيدة إليه كلماته التي لم تفقه منها شيئاً، تسقط عيناه فوق الأوراق، يعتصرها بشدة..
- ما أريد بهذه؟ هل سأرقِّع الماضي وقد تهرّت ثيابه؟! وليس هو الآن سوى ذكريات نستعيدها لحظات ثم ننساها..
أم سأصلح المستقبل المجهول؟.. لا اعرف عنه شيئاً، فكل ما سأكتبه أو أقوله تخمينات وظنون، ما أتفهه من مستقبل حين يُبنى على الظنون، بل ما شأني أنا وأنا حينها من الأموات؟!.. أنا حي.. أتحرك.. أتكلم.. أرقص.. أغني.. (يقوم بحركات مجنونة)، ولم يستفد احد مني، أيستفيدون مني وأنا ميت؟! بأيِّ شيء أختلف عن.. هذه الصورة.. الكرسي.. المنضدة.. لا شيء.. لا شيء....
سار إلى أزرار الكهرباء، أطفأ الأضواء واحداً واحدا، متخيلاً الشمس كيف أغرقوها � مستلذين � في بحار الدمع الأحمر، واضعاً ستائر فوق الستائر المعلقة مانعاً أيّ نور يحاول التسلل إلى الغرفة، متحسساً كالأعمى وسط الظلام، وصل الى كرسيه، أسند رأسه إلى الوراء، وبعدما تمشت نظراته على الجدران.. بين الأثاث التي رقدت عليها الظلمات.. أغمض عينيه.. مسترخياً استرخاء تامّاً، في محاولة منه لاختراق الزمن والرحلة عبر الكون..
ارتسمت له الأرض يوم لم يكن عليها أحد.. صفير الريح يرقص فوق وبين ذرات التراب التي لم تطأها قدم بشرية.. الهدوء وحش أحكم سلطانه، نابتة مخالبه في جسد العراء.. الجبال جثث معلقة بخيوط وهمية بالسماء.. سارت ذاكرته متعثرة في ممرات الفراغ الضيقة حتى وصل إلى الإنسان الأول.. وحده في القفار.. لا شيء يبحث عنه.. لا شيء يخافه أو يفكر به.. يحبه أو يحقد عليه.. كل شيء لا شيء.. فجأة.. اقتحم حياته شيء لا يعرف ما هو!.. الاّ أنه شبيه به، حاول معرفته.. إذاً.. صار له شيء يفكر، انتابه إحساس غريب لم يعهده من قبل، يدفعه إليه بوحشية الذئاب الجائعة.. إحساس يضطرب كلما نظر إليه.. في سيره.. في جلوسه.. في اضطجاعه.. حتى رأى يديه تلتف حوله، فكان ما كان بينهما، ومما كان سارت البشرية في مسراها، عرف أنه نصف والذي أمامه هو النصف المكمِّل له، شعر بازدراء نحو نفسه، حين وجد نفسه ناقصاً لا يكتمل إلاّ بغيره، استمر في سيره حتى وصل قابيل وهابيل.. ثم إلى.. ثم إلى.. حتى بلغ - عبر الزمن المظلم وقد عاش العصور كلها.. حربها وسلمها.. هدوءها وضجيجها.. غرفته.. كرسيه الذي احتضن في دقائق معدودات تاريخ البشرية، وجلس عليه في آن واحد الأتقياء والملاحدة.. الفلاسفة والحمقى.. الرياح والتراب.. الحقيقة والوهم.. وها هو التاريخ الآن يقف عند باب غرفته المغلق بوجهه، يستأذنه الدخول ليكمل سيره عبر عقله المشكوك بوجوده، ابتسم سائلاً نفسه:
- أيمكن للوجود أن يمر عبر اللاوجود؟
اعتدل في جلسته ليكون قاضياً بلا متهم أو جريمة أو دفاع، والتاريخ الهرم ملّ الإنتظار، وهو يراقب من ثقب الباب أنامله التي ستحدد ساعة المسير....
ليس أمامه سوى ظلمات ترقص على أنغام الصمت الذي يحاول الهروب من الغرفة، إلاّ أن الجدران.. الباب.. الستائر المتدلية كأجساد بشرية مصلوبة على خشبة الوهم، تلهب ظهره بسياط السخرية كلمّا دنا منها، ليعود الى القاضي خاسئاً وهو حسير متخبطاً في الظلام..
- لا بدّ من رسم الماضي، الأساس الذي يقوم عليه المستقبل.. 
قال ذلك وهو ينير الغرفة، بعدما استقر قراره على كتابة الماضي سائراً على إثره نحو الآتي، مشى إلى مكتبته وقد تجلت له مقبرة مليئة بالأموات التي ستقرر مصير البشرية، مدّ يده المرتجفة ليرى أي القبور سينبش أولاً ..
- البداية والنهاية.. ابن كثير: (قال تعالى :»خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ»، وقد اختلف المفسرون في مقدار هذه الستة على قولين: فالجمهور يعدها على أنها كأيامنا هذه... وكعب الأحبار: إن كلّ يوم منها كألف سنة مما تعدون ..).. بداية طيبة .
وضعه فوق المنضدة، تلاه الطبري.. ابن الأثير.. المسعودي.. تاريخ الحضارة.. يقرأ مقتطفات من الورقات الأولى من كل كتاب، امتلأت المنضدة بملايين السنين، جلس خلفها ناظراً الى التاريخ المبعثر أمامه نظرة معتوه قرر أن يعيد الزمن، ويصلح ما اعوج منه..
- في ساعة خرجت عن نطاق الزمن، لم تحسب بالدقائق والثواني، وإنما بالكلمات والحروف، في وقت لم يكن بالصباح ولا بالمساء، توقفت الشمس عند حدود الفجر، والقمر في الجهة الأخرى مستكيناً لما سيقرره القاضي بكلماته، ومن خلفه اصطفت الظلمات والنجوم صفاً صفاً، منتظرين لحظة النفخ في البوق الذي يحمله هذا الكائن المسمى بـ(الإنسان) بين أنامله، في تلك اللحظة كل شيء تجمد وأخذ مكان ..
كتب هذا وهو يدير رأسه محدقاً في اللا شيء، لتهوي نظراته مخدوعة في قعر الورقة.. كان فوقهم .. لم تخلق عيونهم له، إلاّ انهم يعرفونه.. فُتِحَت باب صغيرة جداً، ليخرج منها ظلام شعّ في البقاع، امتزج بنور الشمس، التف حول النجوم التفاف الأفعى بفريستها، هاجت الرياح مرتعدة من أنفاسه، أمّا القمر فما زال ذليلاً وهو يتصبب عرقاً من هذا المخلوق الجديد الذي سبقه الظلام للخروج، أطلت السماء، أصاخوا لصوتها وهي تشير إليه:
- يجب أن يُعَذَّب.. يجب أن يموت..
تقدمت الشمس مغرورة:
- سأغريه بنوري حتى أحرقه..
وقال القمر بعدما استرجع شجاعته:
- سأتظاهر بالسكون وأكون لوحة أرسم فيها آلامه، فلا ينساها أبدا..
كانت عيون الظلمات تقدح شرراً وهي تقول:
- سأستره حتى يطمئن، لتحوك له الشمس من ورائي ما تحوك..
- الوهم قال مغاضباً : سأخدعه..
حينها تقدمت الحقيقة ضاحكة بخبث :
- سأجعله يركض ورائي حتى يكلَّ، حينها سأشتري حياته بمعرفتي..
المطر.. الرياح.. التراب.. كلٌّ أخذ مهمته التي ألزم نفسه بها، إغفاءة لم تطل ثواني ليجدوا أنفسهم فوق الأرض.. و.. كلٌّ قد علم صلاته..
عامان أو أكثر مرّ على شروعه بكتابة تاريخ البشرية، نظر في المرآة وهو يحمل الجزء الأول ليذهب به الى المطبعة، خرج والمستقبل يدغدغ أفكاره الطائرة في عوالم ليس بينها وبين الواقع من صلة، بل ربما حتى ليست من الخيال نفسه، ها هو صار رجلاً شهرته لا تنازع، ليس هنا فحسب، بل هنا وهناك وحتى هنالك، أينما ذهب أشارت نحوه الأصابع:
- هذا الذي أعاد التاريخ وجعل الطماطم بخمسة دنانير.
- هذا الذي وقف الزمن عند بابه ليسأله: كم الساعة..
- سمعت انه مرشح لجائزة نوبل..
- بل إنني سمعت أن جائزة ستستحدث باسمه تعطى لأفضل مصففي الشعر..
برغم أحلامه التي رفعته إلى السماء، إلاّ أنه لم يكن مشغولاً كما كان مشغولاً بأي مقهى سيجلس، ومن سيدفع له ثمن الشاي، أو يشتري له السكائر، فقد كانت جيوبه أفواهاً تصرخ :
- ألا من ينقذني من فراغي القاتل..
حاول أن يتناسى هذا وذاك، حاملاً مخطوطته كتلميذ يحمل شهادة النجاح بيده مهرولاً إلى أهله حالماً بالهدية الموعودة، دخل شارع المتني، فأخذ يتخيل كتابه بارزاً بين الكتب بروز الباذنجان على الطماطم والبطاطا.. من شارع لشارع.. دخل سوق الصفافير.. السوق العربي.. يخاطب المحلات والمارِّين بابتسامته البلهاء:
- أنا الذي أصلح البشرية.. أنا الذي.. أنا الذي..
دخل سوق الغزل ليقف بين الحمائم وهديلها، والكلاب ونباحها، كأنه يستذكر شيئاً فاته، كيف لم يبادل بين الأصوات، كل شيء تغيّر، جلس على مسطبة قريبة يراقب الاثنين، واضعاً المخطوطة إلى جانبه، وبعد رحلة خاضها في عالم الأصوات، شعر بالزمن يمر، مما سيؤخر شهرته خمس دقائق، وربما عشر، مدّ يده برقة إلى مخطوطته كأنه يمسح على شعر حبيبته، إلاّ أنه لم يشعر إلاّ بأوراق مبعثرة، التفت مذعوراً، فإذا بكلب يأكل تاريخ البشرية.
 
****************
 
عين الصفحة
 
 
هموم الناس تفجّر الأسئلة المدوية
 
أشكال البؤس البشري  تتوارد في أذهان المبدعين لتخلق صور درامية مفعمة بالحركة في إنتاجهم الإبداعي لتغذية عنصر التأمل والتفكر في ذهن المتلقي وهو يبحث عن مخرج لهمومه .الصديق "علي الحديثي " يرسم صورة متفجرة في قصته " الكلب الذي أكل البشرية " حول محاولات يائسة لمواطن يسحقه العوز لكنه يمتلك رؤية كبرى تستوعب تاريخ الحضارات البشرية . يحاول الرجل إطلاق تساؤلات ضمنية حول العلاقة بين بؤسه الذي هو بؤس شامل لغيره من الناس والجدوى التي  تقف وراء انجازات الإنسان الفكرية والحضارية المتراكمة . استخدم الكاتب تقنية الحوار الذاتي المرهق ، كما لجأ إلى لغة ذات طابع فلسفي استهدف منها محاكمة الإرث التاريخي للبشرية بسبب استمرار العذاب الإنساني في الحياة اليومية خاصة تلك الجيوب التي أدمنت على استضافة العوز والفراغ . ثم تصدى لنوع من التصعيد الملحمي برمي المدونات التي جمعها حول تاريخ البشرية أمام كلب جائع هو الآخر ليلتهمها في إشارة إلى انعدام الجدوى من وراء المنجزات الإنسانية الفكرية المتراكمة ما دامت عاجزة عن توفير العيش الكريم للناس . إن الجانب العاطفي الذي هيمن على مجرى الأحداث  والانفعالات النفسية لا يقلل من أهمية الفكرة رغم أن من الممكن والطبيعي ان لا نضع اللوم على الإرث الحضاري البشري في استمرار الأزمة الإنسانية بقدر تحميل القوى الاستغلالية مسؤولية ذلك في مجرى الصراع بين القوي والضعيف . ويمكننا الإشارة إلى خلل يتعلق بالرسم الفني لمجرى الأحداث ، فنحن نعلم أن الكلب لا يأكل الورق ، وليس من المعقول ان نجعل حيواناً يتخلى عن طبيعته المعهودة بغرض تسجيل إدانة أو رفض لما نعتقده سببا في أزمة إنسانية , فهذا يتنافى مع ما نسميه بمشروعية الحدث. وهي ضرورية لخلق حالة الإقناع لدى المتلقي ، كما ان هناك من يعتقد اليوم في العالم بأن هذا الكائن  لم يعد يستحق حالة الدونية  أو انحسار القيمة .
الصديق "سعد الجابري" في قصته " الحمل الثقيل " يقدم بطلا معنويا شديد التأثير على حياة الناس هو " الصدفة " ، الصدفة هي التي خلقت ذلك الإعجاب المتبادل بين إمرأة ورجل التقيا في السوق دون موعد محدد تطور إلى مأساة في مجتمع لا يصنع  حلولا لمشاكل تقوم على اختراق ثوابته المتوارثة . الموضوع بسيط ومتكرر لكن تلك العاطفة التي تطورت عن الإعجاب لتصبح كارثة عنوانها ذلك الحمل الثقيل في رحم المرأة . وما يرفع مستوى الاضطرام في أجواء القصة هو ان المرأة وحدها تحملت وزر تلك العلاقة العشوائية بينما كان موقف الرجل الذي ساهم فيها يمثل فعل التعسف الصادر عن كائن تخلى عن مسؤوليته ، لكن القصة لم تسلط ضوءا كافيا على الوضع النفسي للرجل للتنقيب عن أسباب موقفه الظالم تجاه المرأة التي أحبته وأخلصت له ، فقد رفضها بقسوة دون مقدمات مقنعة رغم أنها كانت تحمل منه حملها الثقيل .
قصيدة " الرماد.. ثانية " للصديق " حسن لطيف جعفر " مهداة إلى إمرأة ذات حضور رمزي بالنسبة للشاعر . فقد حفلت القصيدة بصور الربط بين  فيفيان والوطن . القصيدة ذات نفس خطابي مقسمة إلى  عشرين  لوحاً شعرياً ، وكل لوح يمتلك مشكلته وعبارته الصادمة التي تحافظ على ارتباطها بما قبلها  لكن القسم الأخير يسجل تواصلا لانهائيا من خلال وسيلتين إحداهما نقاط توصل إلى نقطة ختامية تتحمل ثقل النهاية المضمونية الصارمة مفادها إن الوطن هو " نحن " أي هو معنى الجميع وموطن الجميع في ذروة تعليمية وتحريضية تجعل من فيفيان صليوة رابطة متينة بين الإنسان والوطن . ان هذا الاسم ذو جرس كلدو آشوري قد يعني عراقة المواطنة إذا اعتبرنا إن هذا المكون  واحدا من الشعوب العراقية الراسخة في القِدم . تبدأ القصيدة بلوح عن الوطن وتواصل سياحتها في هضاب المعاناة الكفاحية من أجله ثم يتم تثبيت معنى الوطن في اللوح الأخير .
 
المحرر
 
 
*************
 
الرماد.. ثانية
مهداة الى فيفيان صليوة
 
حسن لطيف جعفر
 
(1)
لم تعد الذاكرة
تحتفي بالفصول
اربعة او ثلاثة
فهي صاغرة في مكان
اسمه الوطن
او ذهول..
 
(2)
اخرجي
من جسدك الآن
الجمال ليس كل شيء
سوري ارضك بالشعر..
لنمضي في تراتيل الزمان.
 
(3)
الجمال وطن
مثلما هو الغبار
الرماد وطن
مثلما هي الـ Ioneliess
الغربة وطن
مثلما هي المواجع
وانا- رغم كل هذا
اتسلق غباري لأرسم غدي
بطباشير تالفة
(4)
اخرجت
من ذاكرتي اشياء كثيرة
حقيقة ورثاء
حديقة وبكاء
وبينهما ارتعاشات قلبي
قلبي الذي صار
بكارة احزاني
 
(7)
لقد ذهب حبيبي
ليذبل وحده، ويتباهى برمادي
وجسدي هو، ايتها.. الـ
مسقط رأسي
 
(6)
هنا يموت الحر من البرد
عراق بمراسيم ساخرة
هي حكاية وتنتهي
لم تكن قديمة او.. حتى معاصرة
 
(7)
انا.. الآن
اضحك منك كثيراً- فرمادي-
ايتها الشاعرة
اقحوان.
 
(8)
 ياقبري
اكمل تصاميم غرفتي
كي تأتي العاصفة
بكل هدوء
 
(9)
الهدوء
الذي يسبق العاصفة
هو انت.. بلا منازع
 
(10)
البحر..
آه.. ذهب الى الحرب
فتكسرت حروفه
داخل اراضي.. اراضي التي
لم يسورها كـَلكـَامش
من قبل.. حتى باسمال بالية
فاستحالت خراباً..
 
(11)
اراضي مشتهاة
الملامح متشابكة.. اين وجهك؟
الشعر لك
فما نفع الانين.
 
(12)
انا وحدي..
صرت وطنا للخراب
تقولين:
(كل هذا الوطن لي وحدي)
وانا اين اكون؟
(13)
لا تأخذي..
آه.. رويدك لا تأخذي..
كل هذا الشعر مني وهذا الضباب
لما تزل حكايانا قائمة
والالف ميل- يانديمي-
في الاياب.
 
(14)
انا..
داخل الارض اتسامى
ولم يسكت لي دم
وما الحياة يا نديمي
الا شظايا او حلم.
 
(15)
السكوت..
فضة الكلام والكلام
ذهب السكوت.
 
(16)
ترنحي
يا وردة الشعر الجميل
بالوطن لك وحدك..
ولي محال،
لي المفازات وحدها
فمسقط رأسي وطن �يقولون-
حائل الى زوال..
(17)
الاشجار
تكبر، فيفيان
ولا تمشي
اينك الآن؟ وانت منار
اينك؟ حكني رمشي
ارضي في احتضار..
 
(18)
فيفيان..
الشعر ليس لك
والذاكرة ليس عظام
فالمطر وحده مثلما تقولين
يحرك السماء الى امام
 
(19)
الايام
يا شاعرتي الاميرة
لم تصلح قلبي، اعطيني مطراً
شعراً وغناء
فالحلاج لم ينطر احداً
او ينزلق يوماً في بغاء
بل اكتوى بنار اجيره.
 
(20)
الوطن
ليس لك وحدك او وحدي
فهو يا سيدتي .. نحن..
نحن..
 
الحمل الثقيل..
الى الاستاذ عيسى مسلم جاسم
سعد الجادري
انشغل البقال بالزبائن، وخصوصاً باحدهم ويبدو ان هذا صاحب شأن وجاه كبيرين في المجتمع.. وقفزت تنتظر خلوه وتفرغه لينتبه لها، حتى يختار بطيخة تأخذها مع ما تسوقته الى البيت، اقترب منها شاب، هو ايضاً يبغي شراء بعض الخضروات/ مستغلاً انشغال البقال بالآخرين.
� اراك تبغين شراء بطيخة
- نعم.. وانا مستعجلة بعض الشيء
� انا مستعد لاختار لك واحدة، فلدي خبرة في اختيار الرقي والبطيخ
- شكراً جزيلاً.. ان لم يكن في ذلك تكليف او احراج.
راح يقلب البطيخ، هذه لا.. الاخرى لا.. يحدث نفسه الى ان توصل الى واحدة من خمس او ست من البطيخات قلبهن بيديه..
� هذه نوعية حلوة المذاق ان كان حجمها يناسبك؟
- نعم هذه كافية..
� انها جيدة وعلى ضمانتي. وان اكلتموها اذكروني..
فردت عليه بكل رقة وهدوء شاكرة له خدمته:
- تفرغ البقال عن الزبائن والتفت لها، فالت له كم يكون سعر البطيخة هذه؟
فرد البقال بعد ان وزنها: كذا السعر، فناولته المبلغ وانصرفت.
وبعد ايام معدودات شاءت الصدف، (وما اكثرها) ان يراها عند بائعي السمك، فانتهز الفرصة فسلم عليها سلاماً حاراً، وحياها بطيب الكلمات وذكرها: كيف حال البطيخة؟ فردت عليه:
- نعم.. كانت رائعة والعائلة شكرتك وتمنت لك الخير..
- اراك اليوم عند السماكين وان كنت ترغبين بواحدة فانا ايضاً سأختار لك.
- نعم.. اريد واحدة من الحجم المتوسط.
- هذه مجموعة (مشيراً الى السمك) من نوع (الكطان) وتلك من نوع (السمتي) المربى في الاحواض وذلك النوع الذي في الزاوية من العربة (شبوط).
- اريد من هذا النوع.. واشارت الى (السمتي)
اختار واحدة وقال لها: ما زالت حية وجيدة.
قدمت له الشكر والامتنان وذهبت.
تكررت اللقاءات السريعة في الشارع او السوق واقتصرت على التحية والسلام يومأً بعد يوم وجد نفسه مشدوداً اليها وكان هناك رابطاً يربطه بها ويجذبه اليها بقوة، ازدادت واشتدت قوة الترابط والتواصل بينهما بعد ان عرف اشياء كثيرة عنها، تحول ما بينهما بسرعة الى حب ومودة عارمة وتوطدت عراها وشأنها.
من جانبها اطمأنت اليه كثيراً واحبته حباً جما بعد ان زادت ثقتها وتعلقها به.
اتفقا على الزواج وراحا يطويان الليل والنهار وصرفا وقتاً طويلاً بالحديث عن تفاصيله واحتياجاته وادق اجزائه حتى اكبرها.. وباتت هي لا تنام الليل تنعم بالامل والنعيم بالمستقبل الآتي يلفها الفرح والسعادة والهناء بهذا العريس فارس الاحلام الذي اصبح باليد.
وبينما هم في غمرة السعادة والفرح والنشوة وحالة عناق وانشراح لم يسطيعا كبح ولجم مشاعرهما ونشوتهما والسيطرة عليها، هما يعيشان وسط آمال الزواج والعيش معاً بفرح بالغ، فواقعها دون حساب للامور الاخرى وانتهى كل شيء على اعتاب زواج آت لا ريب فيه قريب كرمش العين، فلا حرج ولا خوف ولا هم يحزنون..
تكررت هذه اللقاءات دون التفكير بما يحرج ويخيف، يعيشان بنشوة العناق والاحتضان والجماع، وماذا سيكون وما الذي سيحصل ما دام كل شيء مرتب ومدروس يقترب من النهاية السعيدة المرتقبة، وبات قاب قوسين او ادنى..
وفي يوم بعد ما حصل اشتاقت الحبيبة لحبيبها ورغبت لزيارته، فوجدت ما لم تتوقعه او يخطر ببالها، فذهلت واندهشت حين راح يرمقها بشزر ونظرات غريبة من وراء حاجبين كثين مستغرباً قدومها وزيارتها له، واخذ يصرخ ويعربد كأنه لم يعرفها في يوم من الايام ولا احب هذه الانسانة الوديعة الحالمة اللطيفة الجميلة، وطلب منها ان تخرج وقام بقوة يريد طردها مستخدماً يديه دافعاً لها وصائحاً، اخرجي.. اخرجي.. لا ارغب ان اراك هنا.. وراح يلعن ويشتم اليوم الذي رآها.. وشتم البطيخ وحتى البقال..
ظلت واقفة مستغربة مندهشة حائرة لهذا الموقف والشعور الغريب المفاجئ، ماذا دهاه؟ وماذا حل به وجرى له؟!
خرجت من عنده تلفها الدهشة والاستغراب والعجب والتعجب.. وراحت تمشي في الشارع مذهولة تجر ارجلها جراً وتضرب الواحدة بالاخرى، شعرت بان النهار الابلج اصبح اسوداً، ذرفت الدمع طوال الطريق.. وهي تسترجع ذكريات حبها وما مر بها، تلوم نفسها وتندب حظها لا يسمعها احد سوى الحيطان واعمدة الكهرباء، شعرت كأنها تغرق في بحر عميق، فمدت يدها الى السماء تدعو ربها ان يمد يداً تنقذها مما هي عليه، فماذا ستفعل في الذي ببطنها، هي حبلى، فالهم والغم والخوف سيفعلون بها، واذا كبر الجنين وانتفخت بطنها وضاقت ملابسها عليها، ماذا ستفعل وماذا ستقول؟ وحينها سيكون تحت نظر اهلها في البيت والجيران والشارع والناس والآخرين، وستكون معرضة للسؤال وثمة شيء مهم وضعها وشكلها ومهجتها ستتغير وهما كفيلان بفضحها وكشفها، سوف لن تجد جواباً عن سبب همها وشقائها وصفار وجهها، وكيف ستهرب من اسئلة امها وابيها، عندها لن يتحمل ابوها او امها ان عرفا ما حدث وكيف سيواجهان الصدمة؟ وقد يموتان من الهم والحزن لهذا العار الذي لحق بهما.
ندمت كثيراً وتحسرت على ما فعلته ولكن ما ينفع الندم، ولات ساعة ندم. فالذي حصل لا يصلح بسهولة، ياليتها ما كانت ضعيفة بيضاء السريرة طيعة استسهلت الامور واستسلمت ولم تفكر بالعواقب القادمة.
وذلك النذل.. بل الذئب البشري الكاسر، الذي نال منها، واخذ اغلى واعز ما لدى الانثى عفتها وشرفها وقذفها فوق الرصيف وداسها كما يداس عقب تبغ السكائر.. راحت تمشي بلا هدى الى اين.. الى المجهول.. العار والحمل الثقيل في بطنها اتعبها وانهكها واذلها، تعض اصابع الندم تلوم نفسها وتردد ماذا دهاني نسيت الصبر والحلما؟ ولم اقو على البلوى.. يا ليتني ما كنت انثى.. يا ليتني.

ص 8
 
 
ديالى تطالب بـ 5 في المئة من موازنات الوزارات الاستثمارية

بعقوبة – وكالات:
جددت محافظة ديالى، أمس، مطالبتها بـ 5 في المئة من الموازنات الاستثمارية للوزارات، فيما دعت رئاسات البلاد الثلاث للتدخل في "انصاف" ديالى مالياً. وقال محافظ ديالى عمر الحميري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "النسبة القانونية لحصة ديالى في موازنات الوزارات الاستثمارية السنوية تصل الى اكثر من 5 في المئة وفق  معيار الكثافة السكانية، وهي تمثل حقاً قانونياً وليست هبة من وزارة او مسؤول". واضاف ان "حجم ما يصل من موازنات الوزارات الحكومية الاستثمارية سنوياً لا يتجاوز 1 في المئة  اي اقل من استحقاقها البالغ 5 في المئة، وهي تمثل مبالغ كبيرة يمكن ان تخلق قفزة نوعية في البعد الخدمي لو ساهمت كل وزارة بتأمين استحقاق ديالى من موازنتها". وطالب محافظ ديالى "رئاسات البلاد الثلاث بالتدخل لانصاف المحافظة واعادة حقوقها المالية"، لافتا الى ان "ديالى تعاني من اجحاف حقيقي يتطلب تغييره لضمان تحقيق العدالة والانصاف".
 
 
*******
البصرة تفتتح معملا جديدا للسمنت
 

البصرة – وكالات:
أعلنت هيئة استثمار البصرة، عن إنشاء معمل استثماري لإنتاج السمنت بطاقة خمسة آلاف طن يومياً، مبينة أنه سيباشر الإنتاج نهاية العام 2013 الجاري. وقال رئيس هيئة استثمار البصرة، علي جاسب، لوكالة (المدى برس)، إن "معمل سمنت المبروكة الذي أقيم في منطقة خور الزبير، جنوب غربي البصرة، سيشرع  بالإنتاج خلال نهاية العام 2013 الجاري"، مشيراً إلى أن "طاقة المعمل الإنتاجية تبلغ  خمسة آلاف طن يومياً". وأضاف جاسب، أن "المعمل يسهم في سد جزء من حاجة السوق المحلية وخفض سعر السمنت في البلاد"، مبيناً أن "البصرة تشهد حركة عمرانية واسعة تتطلب وجود مثل هذه المشاريع الإنشائية". من جانبه قال المستثمر صاحب معمل سمنت المبروكة، علي شاوي، إن "المعمل سينتج ثلاثة أنواع من السمنت، هي العادي والمقاوم للأملاح والأبيض"، لافتاً إلى أن "المرحلة الأولى ستشهد إنتاج 2500 طن يومياً ومن ثم ترتفع الطاقة الإنتاجية إلى خمسة آلاف طن يومياً".
 
 
 
*********
بعد توقيع عقد جديد للاستثمار في الشركات القائمة
تحويل عمال سمنت المثنى إلى القطاع الخاص دون إرادتهم    
بغداد"طريق الشعب"
تحول عمال معمل سمنت المثنى التابع للشركة العامة للسمنت الجنوبية من العمل بالقطاع العام الى العمل بالقطاع الخاص بعد أن وقعت وزارة الصناعة والمعادن متمثلة بالشركة العامة للسمنت الجنوبية عقدا لتأهيل واستثمار المعمل مع شركة اسك المصرية للاسمنت العربية وشركة قمة العراق .
ولم يعرف الى الآن كيف سيؤول مصير حقوق العمال بوصفهم عاملين في القطاع العام ازاء عقد الاستثمار الموقع ، واكتفى مدير عام الشركة العامة للسمنت الجنوبية سنان كاظم السعيدي في تصريحاته الصحفية بعد توقيع العقد بالاشارة الى " الابقاء على كافة العاملين في المصنع". 
وتم انشاء معمل سمنت المثنى وهو احد معامل الشركة العامة للسمنت الجنوبية من قبل شركة K.H.D  هومبولد ويدج الالمانية في عام 1981 وتم تشغيل المعمل من قبل الشركة الألمانية وللفترة من بداية عام 1984 وحتى منتصف عام 1986.
ويعمل المعمل بالطريقة الجافة ذات الكلسنة المسبقة وينتج مادة السمنت المقاوم للاملاح وبطاقة تصميمية قدرها 1.92 مليون طن كلنكر و2 مليون طن سمنت/سنويا.. ولا يتطلب احياء الانتاج بهذا المعمل سوى اجراء تأهيل وتطوير للخطوط الانتاجية لمواكبة التطورات الحاصلة في تكنولوجيا صناعة السمنت للنهوض به الى الطاقة التصميمية، فضلا عن ان انتاج المعمل حصل على شهادة الآيزو المحلية العام الماضي .. علاوة على وقوعه في منطقة غنية بالمواد الاولية التي تحتاجها صناعة السمنت وتوافر احتياطي كبير من حجر الكلس والجبس وغيرها.
ويقع المشروع في محافظة المثنى وهي مدينة عرفت صناعة السمنت منذ فترة ليست بالقصيرة وتتوافر فيها الايدي العاملة ذات الخبرات في هذا المجال.. وتتوافر في المعمل محطة تعبئة لمادة السمنت بنوعيه الفل والمكيس خاصة للنقل بالقطار الى المحافظات الاخرى في مدينة تشهد استقرارا أمنيا وبيئة ملائمة للاستثمار لم تعرفها مدن البلاد الأخرى منذ عشر سنوات.
ويتزايد الطلب على مادة السمنت لسد حاجة البلد من هذه المادة والتي تعتبر مهمة جدا في عملية اعادة الاعمار، ما يعطي المعمل فرصة كبيرة للنجاح ، الا ان ثمة اصرار على فتح باب الاستثمار في هكذا معامل عرفت بمقومات النجاح فيما تتركز دعوات الخبراء والاكاديميين على فتح باب الاستثمار الأجنبي في القطاعات الحقيقية بهدف اضافة طاقات انتاجية جديدة.. ويؤكد خبراء في القطاع الصناعي " ان من مساخر الوضع العراقي هو الاصرار على بيع شركات القطاع العام للقطاع الخاص من خلال فتح باب الاستثمار في الشركات القائمة الى حين اعداد تشريع مناسب بهدف التأسيس لبيعها ،وأن أول المشاريع التي ستعرض للبيع هي مشاريع السمنت".
وكانت "طريق الشعب" قد أشارت منذ العام 2010 الى مسألة الاهمال المقصود في معامل الاسمنت بموازاة تكرار الدعوات للاستثمار في هذه المعامل ، وبدلا من أن تلجأ وزارة الصناعة إلى دراسة السبل التي تكفل لها إعادة إحياء الصناعة الوطنية وتحديدا صناعة الاسمنت التي تمتلك كل مقومات النجاح بحيث تستوعب اليد العاملة العاطلة من جهة وتوفر موارد للدولة هي بأمسّ الحاجة لها، لجأت وزارة الصناعة للطريق الأسهل والأكثر فشلا بحسب تجارب العالم  استعدادا لبيع الشركات العامة .
ويؤكد مدير عام الشركة العامة للسمنت الجنوبية سنان كاظم السعيدي في تصريح صحفي ان "هذا العقد الاستثماري هو الثالث بالنسبة للشركة حيث سبق لها توقيع عقدين استثماريين مع شركات عالمية متخصصة، الاول خاص باستثمار معمل سمنت كربلاء من قبل شركة لافارج العالمية والثاني استثمار معمل سمنت بابل مع شركة تركية متخصصة".
وقال السعيدي ان "هذا العقد والبالغة مدته 14 عاما سيعمل على تحقيق نسب عالية من الطاقات الانتاجية التي تصل الى مليون و100 الف طن من الاسمنت ذي المواصفات العالية سيتم طرحها الى السوق المحلية مع وجود حصة مجانية للشركة من مادة الاسمنت تتصاعد نسبتها من سنة لاخرى لتصل نسبتها الى 540 الف طن سنويا وبما يضمن تحقيق ارباح اضافية للشركة من خلال هذه الحصة".
واضاف ان "هذا العقد سيعمل على ضمان  القيام بأعمال التأهيل من قبل الشركات المستثمرة وادخال الخطوط الانتاجية ذات التكنولوجيا الحديثة والمتطورة الى صناعة الاسمنت في العراق فضلا عن ضمان تحقيق فرص عمل كثيرة لابناء محافظة المثنى مع الابقاء على كافة العاملين في المصنع".
الا ان السعدي لفت الى " حاجة صناعة السمنت في العراق الى الدعم الحكومي لها سواء كان للمصانع التابعة للوزارة او لمصانع الاسمنت من القطاع الخاص"، مؤكدا "ان لهذه المصانع من القطاع الخاص امكانيات كبيرة ومواصفات عالية في تصنيع الاسمنت لذا لابد من تطوير مصانع الاسمنت في العراق وتوفير الدعم لها من خلال دعم عملية الاستثمار وتوفير الامكانيات المتاحة لها والكفيلة بتطبيق قانون حماية المنتج والتعرفة الكمركية، اضافة الى ضرورة اتخاذ الدور اللازم للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية الكفيل بايقاف عمليات الاستيراد العشوائي للسمنت الداخل الى البلد ذات النوعيات الرديئة والذي اثر سلبا وبشكل كبير على صناعة السمنت العراقي الذي يعد اللبنة الاساسية لاعادة اعمار البنى التحتية للبلد".
واكد قدرة شركات السمنت العراقية على سد احتياجات السوق المحلية دون الحاجة الى اللجوء الى الاستيراد الذي اغرق السوق العراقية والتي اثبتت فحوصاته عدم مطابقته للمواصفات العالمية.
من جانبه اكد جورجو بودو رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة اسك المصرية اهمية التعاون الاقتصادي الاستثماري بين البلدين خاصة وان السوق العراقية سوق واعدة بحاجة الى التعاون من اجل استمرارها وبنجاح خاصة وانها تواجه تحديات اغراقها بالاستيراد العشوائي من هذه المادة الاساسية حيث سيعمل هذا العقد على رفد السوق المحلية بالاسمنت ذي المواصفات العالمية خدمة للصناعة الوطنية والاقتصاد الوطني. واوضح انها ستهتم بتأهيل المصنع وتحسين جودة المنتج وبالتعاون بين الطرفين مشيرا الى انه بدون التعامل مع العمالة الموجودة في المصنع لايمكن نجاح عملية الاستثمار باعتبار ان من اهم عوامل نجاح عملية الاستثمار هو العمالة المحلية مشيرا الى انها ستعمل على تدريبهم وفق التكنولوجيا الحديثة لصناعة الاسمنت فضلا عن القيام بتجهيز ونصب وحدات توليد الطاقة الكهربائية الجديدة والتي تكفي للتشغيل الكلي للمعمل وبطاقته العقدية التي تتراوح بين (40-50) ميكا واط على ان تعود ملكيتها بعد انتهاء مدة العقد الى الشركة العامة للسمنت الجنوبية "بحسب قوله ".
 
*******
 
 
وقفة اقتصادية...
 
 
الحرب وأسعار النفط
 
حالة الترقب التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط والعالم بشأن توجيه ضربة عسكرية لسوريا ، ساهمت وتساهم في تذبذب أسعار النفط في السوق العالمية.. فبعد ارتفاعات سعرية جراء تصاعد اللهجة الاعلامية الأمريكية البريطانية الفرنسية ، وتزايد المخاوف من تعطل امدادات الخام من الشرق الاوسط ، انخفضت الأسعار بشكل كبير الخميس الماضي بعد ان رفض البرلمان البريطاني إقتراحا من الحكومة يدعم عملا عسكريا ضد سوريا، وبعد أن أعلن رئيس الوزراء الفرنسي التريث لحين اعلان نتائج التحقيقات بشأن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا .. الا ان الأمر لم يحسم وظل معلقا على قرار ما زال يصنع داخل أروقة البيت الأبيض الأمريكي، ويسوّق له حلفاء أمريكا النفطيون في المنطقة ،الذين تعهدوا في أكثر من مناسبة (هددت فيها ايران بغلق مضيق هرمز على اثر فرض عقوبات اقتصادية عليها) انهم سيغطون الطلب العالمي على النفط عوضا عن النفط الايراني .. بيد أن هذه التطمينات لا يبدو انها ستحد من ارتفاع الاسعار على الرغم من كثرة التصريحات لخبراء النفط من داخل المؤسسات النفطية الأمريكية والتي بشرت باحتمال انخفاض الأسعار جراء وفرة الامدادات وهذا ما أكدته وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس الماضي بالقول «ان اسواق النفط تتلقى حاليا امدادات كافية ولا يوجد مبرر لأن تتخذ الوكالة اجراء على الرغم من صعود قوي للاسعار مؤخرا».
ويعطينا موجز المشهد النفطي العالمي أعلاه فكرة عما سيسببه الطلب على النفط من دور ضاغط على قرار الحرب .. اذ ان قرار الحرب سيعني ارتفاع الأسعار وربما انخفاض الامدادات الى النصف اذا ما دخلت ايران طرفا مباشرا في هذه الحرب على اعتبار ان غلق مضيق هرمز وتبعات تداعيات الحرب على الموانئ والحقول النفطية في المنطقة ستكون مباشرة وبالتالي فان نشوب هذه الحرب التي يريدها الرئيس الأمريكي أوباما محدودة ولفترة قصيرة ولا يراد بها اسقاط النظام السوري، بحسب ما أعلن، ربما ستجر الى أبعد مما يريده أوباما وسترغم أطرافاً أخرى على الانخراط بها ، ما يرجح انفراط عقد اللعبة من يد الادارة الأمريكية وبالتالي عدم قدرة من أشعل الفتيل على اخماد الحريق ، وهنا سيكون بلدنا من أكثر المتضررين من هذا السيناريو لأسباب جيوسياسية وعسكرية واقتصادية، اذ ما زلنا نعاني من توظيف الطائفية الدينية في التصارع السياسي ما يرجح أن يتصاعد هذا الأمر من قبل المعارضين للعملية السياسية ، لتحقيق هدفهم المدعوم منذ 2003 من دول اقليمية بهدف اسقاط العملية السياسية في العراق ، وسيتعرض بلدنا لما سيصيب المنطقة من انفلات بسهولة جراء ضعف الأجهزة الأمنية والدفاعية وتزايد الخلافات بين القوى السياسية وانفتاح الحدود الطويلة مع جميع دول الجوار الذين سيكونون أطرافا كل حسب امكانياته في هذه المعركة ، وسيكون بلدنا ممرا للمسلحين وربما ملجأ للبعض منهم وللمدنيين الهاربين من أتون الحرب، ولنا أن نتخيل ما سيترتب على ذلك بجانب توقف امدادات النفط عبر جميع المنافذ ( فالانبوب المار الى جيهان التركي يتعرض ونحن في هذه الظروف اسبوعيا ان لم يكن يوميا الى اعتداءات ارهابية ، فكيف له في مثل هكذا سيناريو ، والصهاريج باتجاه الأردن على عدم جدواها الاقتصادية ستتوقف ، فيما يبقى الأمل على موانئ البصرة التي سيتوقف أمرها على ما سيشهده مضيق هرمز ) وهذا السيناريو وان كان ظاهره التفوق العسكري لأمريكا وحلفائها الا انه سيخدم في النهاية مشروع التمدد الايراني في المنطقة .
فيما سيكون السيناريو الآخر الذي سيخدم اسرائيل تحديدا وسيعطي مزيدا من الوقت لتدمير سوريا وتمزيق شعبها أكثر وأكثر في المنظور البعيد، هو استمرار الحصار العسكري مع بقاء الاسطول السادس الأمريكي مرابطا بالقرب من المياه الإقليمية السورية المحاصرة اقتصاديا منذ أكثر من سنتين ورفع مستوى الدعم للقوى المسلحة واعطاء مزيد من الوقت لأمريكا وحلفائها بهدف دراسة تبعات الحرب والتفاوض مع الأطراف الرافضة لها ووضع الآليات المناسبة للسيطرة عليها ، بجانب اعداد العدة عسكريا وسياسيا للتعاطي مع مرحلة ما بعد اسقاط النظام السوري وكيفية التعامل مع القوى التي سترثه والقوى المسلحة الراديكالية والمدعومة من بعض حلفاء أمريكا .. وفي هذا الوقت ستتعرض أسعار النفط لمزيد من الارتفاعات، بما سيصب في صالح الدول النفطية في المنطقة والتي يبدو انها تعهدت بدفع فاتورة الحرب .
 
محمد شريف أبو ميسم
 
 
******
 
 
الكهرباء: سنحقق الاكتفاء الذاتي إذا توفر الوقود الغازي للمحطات الجديدة
 
 
 
بغداد"طريق الشعب"
أكدت وزارة الكهرباء انها بانتظار توفير الغاز خلال الاسابيع المقبلة من قبل وزارة النفط للمحطات المنجزة التي ستضيف 2310 ميكاواط، مطالبة بالاسراع في توفير الوقود اللازم لتشغيل المحطات الجديدة بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي .
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط مصعب المدرس في بيان صحفي السبت ان "وزارة الكهرباء تسعى الى رفع الطاقة الانتاجية لمنظومة الكهرباء الوطنية في البلاد، من خلال حث الشركات المنفذة لمشاريع المحطات التوليدية لانجاز هذه المشاريع، عن طريق توفير جميع الامكانيات من قبل الوزارة، واسناد هذه الشركات مالياً وادارياً ولوجستياً". واضاف " ان الجهود اثمرت عن انجاز العديد من هذه المحطات، ومنها محطة المنصورية الغازية في محافظة ديالى بطاقة (728) ميكاواط، المنفذة من قبل شركة الستوم الفرنسية، ومحطة عكاز الغازية في محافظة الانبار، المنفذة من قبل شركة لانكو الهندية، بطاقة (250) ميكاواط، ومحطة الكيارة الغازية في محافظة نينوى، المنفذة من قبل شركة جالك التركية، بطاقة (750) ميكاواط، ووحدتين في محطة الرميلة الغازية في محافظة البصرة، بطاقة (580) ميكاواط، التي نفذتها شركة هونداي الكورية الجنوبية حيث اصبحت وحدات هذه المحطات جاهزة للعمل، ودخول الخدمة". واشار المدرس الى ان" وزارة النفط تعهدت بتوفير الغاز خلال الاسابيع المقبلة" موضحاً " انه بتوفير الغاز لهذه المحطات ستضاف الى الخدمة طاقات تصل الى (2310)ميكاواط، الى جانب انتاج منظومة الكهرباء الوطنية الحالي، والذي بلغ (11) الف ميكاواط لتتجاوز قدرة المنظومة الكهربائية بتوفير الغاز (13) الف ميكاواط تحقق من خلالها وزارة الكهرباء الاكتفاء الذاتي، وبه تحل ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد".
 
 
******
 
 
الزيدي: مافيات في وزارة التجارة تعرقل إيصال التموينية للمواطن
 
بغداد"متابعة طريق الشعب"
أعلن عضو مجلس محافظة بغداد كامل الزيدي عن وجود مافيات في وزارة التجارة تعرقل ايصال المفردات الى المواطن من خلال حجز اموال التاجر لمدة ثمانية اشهر. وبين الزيدي بحسب "بي يوكي ميديا" الخميس الماضي "أن ملف البطاقة التموينية في بغداد هو ملف معقد بسبب تقصير وزارة التجارة بهذا الملف". موضحا ان "هناك مافيات في وزارة التجارة تعرقل ايصال المفردات من خلال حجز اموال التاجر لمدة ثمانية اشهر وهذا ما يسبب مشكلة في ايصال مفردات البطاقة التموينية للمواطن بالإضافة الى أن التاجر يمتنع عن التعاون مع وزارة التجارة" .
واضاف الزيدي انه " لتوفير مفردات البطاقة التموينية للمواطن يجب ان يكون هناك ابتعاد عن المافيات والإدارة السيئة"، مؤكداً أن الحكومة المحلية قادرة على توفير البطاقة التموينية للمواطن البغدادي لكنها تحتاج الى دعم عملي ولوجستي.
 
 
******
 
 
حركة السوق ...

الجمعيات التعاونية
 
دعت اللجنة الاقتصادية البرلمانية  الى اعادة الجمعيات التعاونية للمساهمة في خفض الاسعار بعد زيادة رواتب الموظفين ، فيما اكدت ان ارتفاع الاسعار لايمكن التصدي له الا بالدعم الحكومي..وقال عضو اللجنة النائب عامر حسين جاسم في تصريح صحفي الجمعة. إن اللجنة الاقتصادية رفعت مقترحاً الى اللجنة الرقابية الحكومية من اجل إعادة العمل بنظام الجمعيات التعاونية لتخفيف العبء عن كاهل المواطن نتيجة لارتفاع اسعار جميع البضائع في السوق المحلية..واضاف النائب جاسم ان مشكلة ارتفاع الاسعار لايمكن التصدي لها الا بالدعم الحكومي والتنافسي من خلال إنشاء جمعيات تعاونية واشتراك الموظفين والمواطنين ذوي الدخل المحدود بهذه الجمعيات..يذكر ان مجلس الوزراء قرر زيادة رواتب صغار الموظفين مما يرجح ارتفاع الاسعار في الاسواق المحلية.
 
العملة التالفة
 
يشتكي العديد من المواطنين من صعوبة تداول العملة التالفة التي تنتشر في الأسواق ويضطر مجبرا لا مخيرا على حيازتها ، الا انه يلاقي صعوبة في تصريفها في السوق، ويمتنع بعض اصحاب المحال التجارية او سائقي السيارات من التعامل بهذه العملة.. مما يخلق حالة من الاستياء لدى المواطنين الذين يعدون انفسهم الخاسر الأول فيها ، ويعتبر بعض المواطنين ان العملة المحلية للبلد هي رمز سيادي وطني شأنه شأن العلم والنشيد الوطني اللذان لايمكن التقليل من شأنهما من قبل ابناء البلد الواحد ، والذي يشتكي منه المواطن ، ان المصارف هي التي تمتنع عن استلام العملة التالفة ، فيما تجيز لنفسها تسويق هذه العملة عن طريق رواتب الموظفين ، في انتهاك صارخ لدور هذه المؤسسات المالية التي من واجبها احترام العملة الوطنية وعدم الاستهانة بها كما هو معمول في كل دول العالم من خلال استلامها من المواطنين وخلق حالة من الثقة في عملية التداول .
 
ارتفاع مبيعات الدولار
 
أعلن البنك المركزي في آخر جلسات الاسبوع الماضي عن ارتفاع مبيعاته من الدولار في مزاده العلني اليومي الى 203 ملايين دولار، بعد ان بلغت الاربعاء 192 مليونا و11 الف دولار..وذكر بيان للبنك تلقت «طريق الشعب» نسخة منه الخميس ان «حجم المبلغ المباع من قبل البنك بسعر المزاد من الدولار اليوم بلغ 203 مليونا و631 الف دولار بسعر صرف 1166 دينارا مقابل الدولار الواحد بمساهمة 22 مصرفاً»..وأشار الى ان «الكمية المباعة نقدا بلغت 27 مليونا و250 الف دولار، والكمية المباعة حوالات بلغت 176مليونا و381 الف دولار»،  موضحا ،ان «البنك المركزي يتقاضى عمولة قدرها 13دينارا لكل دولار مع خصم 8 دنانير عن كل دولار عن المبالغ المشتراة «..واضاف البيان ان «سعر البيع النقدي والحوالات 1179 دينارا مقابل الدولار بضمنها عمولة البنك المركزي وقدرها 13 دينارا لكل دولار، فيما بلغ سعر الشراء النقدي للدولار 1171 دينارا».
التمور
 
انخفضت أسعار التمور في أسواق البيع بالتجزئة الى حد وصول سعر بعض الأنواع الى 1500 دينار للكيلو غرام الواحد ، بعد أن كان الحد الأدنى للبيع لا يقل عن 2500 دينار ، واعلنت وزارة الزراعة عن ارتفاع اصناف التمور هذا العام ارتفاعا جيدا بعد الاهتمام الكبير بساتين النخيل. وذكرت ان»زراعة النخيل في البلاد سجلت عودة كبيرة من خلال زيادة اصناف التمور الجيدة التي تراجعت في الفترة الماضية واقتصرت على الاصناف الرديئة»..وذكر بيان للمكتب الاعلامي لوزارة الزراعة ان»الفلاحين اكدوا اهتمامهم بزراعة ورعاية بساتين النخيل خاصة الاصناف الجيدة حيث ارتفعت لتسجل ارقاما قياسية عن الاعوام الماضية وسجلت انواع التمور الجيدة ومنها البرحي والجبجاب والبريم والتبرزل واسطى عمران والحلاني والخضراوي والخستاوي انتاجا وفيراّ هذا العام».
 
تاكسي العمارة
 
في واحدة من الممارسات الحضارية التي تكشف عن مدى نجاح الحكومة المحلية في محافظة العمارة .. أعلن عن قرب العمل بمشروع تاكسي العمارة الموحد بهدف توفير خدمات النقل بالتاكسي بشكل حضاري ومنظم وبما يخدم أهالي المدينة ويساهم بتشغيل الأيدي العاملة العاطلة عن العمل .. وأعلن عضو مجلس محافظة ميسان محمد مجيد شويع عن قرب إطلاق مشروع تاكسي العمارة الموحد بالتعاون مع مديرية مرور المحافظة..وذكر شويع ، أن «المشروع سيكون في موقع الباركات وسط شارع دجلة بمركز مدينة العمارة بعد قرار الحكومة المحلية إغلاقها نتيجة استهدافها لأكثر من مرة بسيارات مفخخة»..وأضاف ان «المشروع سيكون حصرا للعاطلين عن العمل بعد تخصيص بطاقات تعريفية لهم وإنشاء خمسة خطوط لنقل المواطنين داخل مناطق مدينة العمارة «..
 
سعر الذهب
 
انخفضت أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية السبت مع تراجع احتمالات توجيه ضربة عسكرية وشيكة إلى سوريا وبعد بيانات أمريكية قوية جددت المخاوف من احتمال البدء في سحب التحفيز النقدي الأمريكي قريبا.
وبلغ سعر غرام الذهب عيار 24 في الأسواق المحلية 52251.05 ديناراً، حوالي 44.99 دولاراً ، وسعر غرام الذهب عيار 22 حوالي47896.83 ديناراً أي ما يعادل41.25 دولاراً ، وسعر غرام الذهب عيار21حوالي 45719.72 أي ما يعادل 39.38 دولاراً، وانخفض سعر الذهب عالميا بنسبة نحو واحد بالمئة دون مستوى 1400 دولار للأوقية بعد أن رفض البرلمان البريطاني مشاركة بلاده في أي عمل عسكري تقوده الولايات المتحدة على سوريا. وانخفض سعر الذهب في السوق الفورية بنسبة نحو واحد بالمئة وسجل أدنى مستوى خلال الجلسة 1392.14 دولاراً للأوقية (الأونصة)..وتراجع سعر عقود الذهب الأمريكية الآجلة 19.10 دولاراً إلى 1393.90 دولاراً للأوقية.. ويرتبط سعر المعدن الأصفر محليا مع أسعار البورصات العالمية.
 
 
**********
ص 9
 
 
الاحتلال والارهاب والبحوث العلمية الميدانية
أ.د. عبد الحسين حسن كاظم
نجحت مراكز بحوث التاريخ الطبيعي والفرق البحثية البايولوجية والزراعية والبيئية، والفرق البحثية الخاصة والصحية وغيرها، في توفير قواعد معلومات ونماذج وخرائط توزيع جغرافي اصبحت مصدراً موثوقاً به لكل الباحثين داخل وخارج العراق ووفرت المسوحات الميدانية فرصة مهمة للتعاون بين الباحثين العراقيين من جهة، وبينهم وبين الباحثين العرب والاجانب من جهة أخرى. ويستطيع المتتبع ان يتحقق من هذا القول بالرجوع الى العدد الكبير من الدراسات والبحوث، التي نشرت من قِبل الباحثين العراقيين والاجانب.
ولكي نضمن الدقة والتخصصية المطلوبة فسوف نحصر طرحنا فقط على ما كان عليه الوضع في مجال البحوث المسحية في مجال علوم الحياة باعتبارنا عاملين فيه ومن الذين عملوا على تأسيس وحدة للبحوث المسحية الميدانية، استطاعت ان تنجح في توفير اعداد كبيرة من النماذج المحنطة الملحوظة والعظام والجماجم، والجلود المدبوغة للعديد من الاحياء الفقيرة في مقدمتها الاسماك والزواحف والالبان، فضلا عن خرائط التوزيع الجغرافي لهذه الاحياء في العراق تكملة لما قام به اساتذتنا الكبار امثال كامل خلف واياد نادر ومحمد سليم صالح ومراد بابا مراد وغيرهم من العلماء الافاضل، الذين رفعوا اسم العراق والمستوى العلمي والبحثي فيه. كما ذكر في مقدمة هذه المقالة، ان الفرق البحثية في مراكز بحوث التاريخ الطبيعي، في كل من بغداد والبصرة والموصل وفي المراكز البحثية التابعة لمجلس البحث العلمي ومنظمة الطاقة الذرية ومراكز البحوث التابعة لوزارة الزراعة، كانت تعمل وفق خطة مبرمجة للقيام بالسفرات العلمية البحثية الدورية التي تستغرق اياماً وحتى اسابيع، وكان الهدف من هذه السفرات العلمية، فضلا عن المعلومات وزيادة عدد النماذج وتبادلها مع المتاحف خارج العراق. وبكل فخر وتفاخر، فقد وصلنا في موضوع تصنيف النماذج من الفقريات واللا فقريات الى درجة مكنتنا من التصنيف بدون طلب المساعدة من متحف التاريخ الطبيعي البريطاني او المتاحف المتخصصة في برلين او موسكو او كراكوف او غيرها، ولنضع اساساً قوياً للمقارنة، نود ان نشير الى بعض الفعاليات العلمية المهمة التي اثبتت فيها الفرق البحثية العراقية امكانياتها ورصانة قاعدتها العلمية. الفعالية الاولى هي انتشار الاصابة بالـلثمانيا الجلدية (حبة بغداد) في صفوف قواتنا المسلحة في بدايات الحرب العراقية- الايرانية، إذ تشكل فريق بحثي واسع عام 1982 لتحديد الطفيلي والحيوان الخازن ( Reservoir ) وطرق المكافحة، وانتهى الفريق من اعداد خطة متكاملة ادت الى تقليل الاصابات. اما الفعالية الثانية فكانت في اواسط الثمانينيات عندما قرر العراق بناء محطة كهربائية نووية لزيادة انتاج الكهرباء، وكانت الرقعة المقترحة لاختبار الموقع تمتد من بيجي الى جنوب سامراء شاملة رقعاً كبيرة من محافظتي الانبار وبغداد. استطاع الفريق البحثي المشكل من باحثي مجلس البحث العلمي، ومنظمة الطاقة الذرية ان يقوم باجراء المسوحات الميدانية والبايولوجية والجيولوجية والهايدرولوجية بتلك الدقة التي جعلت الباحثين العراقيين يزاحموا الخبراء الامريكان والروس وهم المشهود لهم باجراء مثل هذه المسوحات لكثرة المحطات الكهرو- نووية المنشأة في بلدانهم، وفي بداية التسعينيات حدث انفجار- سكاني كبير (Outbreak) في اعداد القوارض وخصوصاً في محافظات وسط العراق، حيث تسبب هذا الانفجار السكاني في اضرار اقتصادية وصلت الى 80 بالمئة من المحاصيل المختلفة في مواقع عديدة في محافظات بغداد وكركوك وديالى وواسط, كذلك فقد كانت هناك خطوة لاصابة الابقار بالدودة اللولبية في اواسط التسعينيات تسبب في موت اعداد ليست بالقليلة للماشية وفي مقدمتها الابقار. إنبرى الباحثون العراقيون لهذين الحدثين المهمين واعدت الدراسات المتكاملة للتخلص من القوارض وتحصين الحقول، كما وتم تشخيص نوع الدودة المتطفلة على الابقار من قبل الباحثين في مركز بحوث التاريخ الطبيعي في بغداد. وددنا ان نطرح الفعاليات المذكورة لتتضح اهمية البحوث المسحية الميدانية التي كانت تجرى في الصباح والى ساعات متأخرة من الليل وحتى الفجر، وذلك لتوفر الوضع الامني المستقر ووسائط النقل والتخصيصات المالية لكل سفرة علمية لجمع المعلومات والنماذج واجراء التغييرات في خرائط التوزيع الجغرافي، يتضح مما اشير إليه ان البحوث العلمية الميدانية كانت في اوج نشاطها في الستينيات والسبعينيات- مع قلة اعداد مراكز البحوث والجامعات- واستمرت هذه البحوث حتى خلال الحرب العراقية- الايرانية، وخلال فترة الحصار الاقتصادي الظالم على وطننا وكل شعبنا خلال التسعينيات، وحتى 9/4/2003 مع انخفاض واضح للتخصيصات المالية للفعاليات البحثية وقلة الايفادات نتيجة الحروب.
تغيرت الصورة الجميلة الى صورة كالحة مأساوية وبعد الاحتلال الامريكي للعراق في 9/4/2003 وتميزت الحالة بما يلي:
1- تدمير مراكز البحوث وإتلاف محتوياتها العلمية ونماذجها النادرة وآلياتها نتيجة سماح قوات الاحتلال لعصابات النهب والسلب (الحواسم) بالعبث بهذه المراكز وحتى حرقها،
2- تسببت حركة الآليات العسكرية للمحتلين بتدمير الوضع البيئي في العراق، سواء بتدمير الغطاء النباتي والتسبب في موت العديد من انواع الحيوانات وخصوصاً الزواحف واللـبائن او يجعل هذه الحيوانات تهرب الى اماكن وبيئات غير مناسبة. هنا لا بد من الاشارة الى التغييرات في منطقة الاهوار والمناطق الصحراوية وشبه الصحراوية.
3- خلف انتشار القوات المحتلة وضعاً لا يمكن لاي عاقل ان يفكر فيه باجراء بحث او القيام بزيارة ميدانية او جمع نماذج للبحوث حتى لبحوث الدراسات العليا في بغداد والبصرة والموصل اذ كان الدارسون يتعرضون الى الحجزوالسؤال مع إن عملهم البحثي واضح.
4- ادى استخدام القوات المحتلة للانواع المختلفة- وحتى الممنوعة دولياً الى الاخلال بالتوازن البيئي اذ تحول  الوضع الى سالب تماماً للمجاميع الاحيائية بعد ان كان موجباً او متوازناً قبل الاحتلال الامريكي. لا بد من الاشارة هنا الى ما يظهر من حالات خلقية غير طبيعية بين الحيوانات والبشر وخصوصاً في مناطق البصرة وميسان والانبار والفلوجة، ناهيك عن زيادة الاصابة بالاشكال المختلفة من الامراض السرطانية.
لم يكتف المحتلون بما ذكر في اعلاه بل انهم فتحوا الحدود العراقية لكل من هب ودب من عصابات الارهاب- وبكل تأكيد فان زيادة انتشار التنظيمات الارهابية وسيطرتها في هذه المنطقة او تلك في العراق قد قضى نهائياً على أية امكانية- ومهما كانت محدودة- لاجراء أي بحث او دراسة ميدانية، والله وحده يعلم الى متى سيدوم هذا الوضع ومتى يستطيع النشاط البحثي الميداني استعادة عافيته. لا بد ان نشير هنا الى ان النشاط البحثي الميداني والى ما قبل الاحتلال كان قد حقق نجاحات كبيرة في تسجيل انواع لاول مرة في العراق وحتى تسجيل انواع جديدة للعلم وخصوصاً في مجال الحشرات وغيرها من اللا فقريات، انا وعدد من زملائي في مجلس البحث العلمي المنحل كنا قد وضعنا الكثير في مجال التسجيلات الجديدة لانواع الحيوانات او تسجيل انواع معروفة ولكنها تسجل لاول مرة في العراق، بالاضافة الى التوسع في اعداد خرائط التوزيع الجغرافي. ومع اننا غير متفائلين بالمستقبل نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها العراق، خصوصاً في المتعلق بالوضع الامني ومكافحة الارهاب ولكن لا بأس اثبت بعض المقترحات عسى الله أي يكتب لها التحقق ولو بعد حين وهي:
1- تضع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة العلوم والتكنولوجيا ووزارة البيئة خطة مستقبلية �خمسية في الاقل- لاجراء البحوث الميدانية بهدف اعادة تأسيس القاعدة البيانية للاحياء العراقية وجمع ما يمكن جمعه وحفظه وتحنيطه من الانواع التي اصبحت نماذجها المحفوظة اقل من القليلة، ومع ضمان الجانب الامني، للفرق البحثية واحتياجاتها المادية.
2- تشجيع بحوث الدراسات العليا في مجال التوزيع الجغرافي والجوانب الحياتية للاحياء العراقية لان هذا سيجعلنا نوفر فرصة للدراسة وفرصة لجمع النماذج وتوزيع الانواع.
3- توقيع الاتفاقيات مع مراكز البحوث العالمية والجامعات لاجراء البحوث المشتركة لان هذا سيوفر لنا الفرصة لزيادة الخبرة بالنسبة للباحثين العراقيين وسيزيدون إمكانية تدريب الكادر الوسطي الشاب من حملة شهادات البكالوريوس.
4- زيادة حجم المكافأة للبحوث الميدانية  المسحية في جميع انحاء العراق. 
 
 
 
**********
كلمة الصفحة ...

المدرسة والإدارة المدرسية
وضرورة تطويرهما
 
مفهوم المدرسة:
 
المدرسة تنظيم تربوي، استحدثت في المجتمعات المتحضرة لتحقيق اهداف السياسة التعليمية، وطموحات المجتمع في اعداد الطلبة اعداداً متكاملاً، وتنمية شخصياتهم من جميع الجوانب، الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية والاخلاقية والثقافية والسياسية، بشكل يتناسب ومتطلبات المجتمع، ومن الكوادر العلمية والتكنولوجية، والايدي العاملة الماهرة، للاستجابة لاحتياجات التنمية، واسواق العمل ومن اجل خدمة المجتمع ورفاهه. كما ان المدرسة تشكل موطناً اساسياً تتم فيه عملية تربية النشئ وتعليمه وفق اهداف مرسومة ومحدودة.
 
مفهوم الادارة المدرسية:
 
اما الادارة المدرسية فهي توجيه لنشاط مجموعة من العاملين في المدرسة من قبل مدير المدرسة ومعاونيه، وجميع العاملين في المدرسة، نحو اهداف مشتركة، من خلال تنظيم جهودهم وتنسيقها في وظيفة اساسية، وفي كل متكامل ومتناسق.
وهذه الوظيفة مهمة لتحقيق رفاهية وتقدم المجتمع، لكونها تستخدم جميع الامكانات والقدرات للحصول على انتاج اكثر ونوعية افضل، وبطريقة فاعلة وبوقت قصير، وباقل جهد ممكن.
وتعد الادارة المدرسة، من اهم العناصر التربوية المسؤولة عن تنفيذ السياسات والبرامج التربوية، وترجمة الاهداف الى واقع ملموس. وزادت اهميتها في المجتمعات الحديثة، نتيجة لاتساع النشاطات البشرية، وتعدد وتشعب اتجاهاتها وتنوعها وزيادة التخصص فيها.
وقد احدثت التغييرات التكنولوجية، وتنوعت كثيراً في اشكال الادارة وانماطها وقدراتها في المجتمعات الانسانية.
الادارة المدرسية، باعتبارها علماً وفناً، لها قابلية تبسيط الاجراءات في المواقف المختلفة، مع اختصار الخطوات، وهذه احدى دلالات الادارة الناجحة، كما تعد الادارة ميداناً حديثاً تطور بشكل سريع.
 
صفات مدير المدرسة الناجح:
 
ومن مؤهلات ومواصفات مدير المدرسة الناجح ان يكون:-
1. مؤهلاً وقادراً على تحقيق اهداف المدرسة بصورة جيدة.
2. ان يكون مبدعاً وذا خبرة بطرق التدريس والنشاطات الصفية واللا صفية.
3. ان يكون فطناً في تعامله مع الطلبة ومع المعلمين وجميع افراد الاسرة التعليمية في المدرسة، وان يجعل القيم التربوية والاساليب الديمقراطية الاساس الذي يسير عليه مع الطلبة والمعلمين والاداريين الذين يساعدوه.
4. من الضروري ان تطغى على تعامله مع الاسرة المدرسية روح التعاون والعمل الجماعي.
5.                   نتيجة التطورات العالمية المتسارعة في مجال العلوم والتكنولوجيا فقد فرضت على التعليم، تنمية البرامج التعليمية وطرق التدريس الحديثة، وتوفير اجواء ملائمة للطلبة من النشاطات الصفية واللا صفية، زادت ثقل اعمال الادارة المدرسية.
6. على الادارة المدرسية والمعلمين، ان يتعاملوا مع الطلبة بروح ابوية، وان يشعر الطلبة بالثقة والامان، بعد تقوية روح المودة والتعاون معهم، وينموا حب الطلبة لمدرستهم وارتباطهم بها، وجعل اليوم الدراسي يوماً سعيداً ومفيداً لهم.
7. اورد الدكتور هاني عبد الرحمن في كتابه: «الادارة التعليمية، مفاهيم وآفاق» المبادئ الاخلاقية للمدير، واصفاً البعد الاخلاقي لمهنة الادارة المدرسية، بان لا يتخذ المدير أي قرار إلا بعد مشاورات مع الاسرة التعليمية في المدرسة، وان لا يتم تبرير القرار، بل تبيان اسبابه.
8. على مدير المدرسة تشجيع روح الابداع والابتكار والمبادرات، بين الكوادر التعليمية والطلبة.
9. على المدير احترام كل الاشخاص في الاسرة التعليمية من طلبة ومعلمين وموظفين، وان يشجع العمل التعاوني بينهم.
10. ان يجعل المدرسة منفتحة على المجتمع المحلي، وان يجعلها مركز اشعاع له.
11. من الضروري ان يوفر مدير المدرسة مناخات صحية للعمل تساعد على نشر الالفة والمودة، وان يقدر مساهمات الآخرين ويعترف بها ويشجعها ويحترمها.
بعد كل ماذكر من صفات ومؤهلات وخبرات تخص مدير المدرسة، لا يحق لنا ونحن على ابواب سنة دراسية جديدة، وبعد مرور عشر سنوات على التغيير، مطالبة اصحاب القرار باختيار العناصر الكفوءة والمخلصة، وصاحبة الخبرة في المجال التربوي والتعليمي لتتولى منصب مدير المدرسة وقيادة العملية التربوية والتعليمية فيها، لرفع مستوى المدارس، وبالتالي تطوير التعليم. ان تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص، وهو الطريق السليم في اختيار مدراء المدارس الكفوئين القادرين على جعل المدرسة متمكنة من اداء المهمات المناطة بها.
 
 نعمت الآغا
 
 
*********
 
إنكليزية السادس والدور
الثالث
 
عبد الرزاق الكسبي
ظهر تطبيق "الدور الثالث"، فضلا عن تعليمات أخرى، بشكل غير سليم. أن وجود فكرة الدور الثالث تعني، إضافة إلى أمور أخرى، وجود طلبة ذوي مستوى دراسي متلكئ لم تتم معالجته بشكل فاعل.
لدرس اللغة الإنكليزية مشاكله المزمنة، سابقا وحاليا، وشكل خوفا للطلبة عموما، حيث يعاني طلبتنا كثيرا منه، وكثيرون لا يستطيعون النجاح إلا في الدور الثاني وآخرون يعيدون سنة كاملة أو يغادرون مقاعد الدراسة بسبب رسوبهم في هذا الموضوع. هذا يعني إهدارا تربويا ينعكس سلبا على المجتمع وثروته الوطنية.
في السنة الدراسية القادمة 2013 / 2014 يطبق كتاب اللغة الإنكليزية الحديث للصف السادس العلمي والأدبي ، حيث التغيير الكبير في مضمون الكتاب وطريقة التدريس الحديثة المختلفة تماما عن سابقتها، ولا زال الكتاب المتوقع صدوره لم يوزع بعد حتى كتابة هذا الرأي . . . أين نحن؟
هذا، بالطبع، سيجعل من الصعب جدا، بل عدم القدرة، على الطلبة الراسبين في هذه المادة في الدور الثاني 2013 إجتيازه في السنة القادمة. هنا تبرز "للضرورة أحكام" بالتوجه الأبوي والتربوي نحو أبنائنا هؤلاء بالرحمة لإنقاذهم من التسيب أو الوقوع في البطالة، وذلك عن طريق وجود دور ثالث للراسبين في هذا الموضوع فقط.
وهناك رأي آخر في حال تعذر تنفيذ هذا المقترح، أن يمتحن هؤلاء الطلبة وبهذا الموضوع فقط للإمتحان الوزاري القادم 2013 � 2014 وبكلا الدورين. نحتاج إلى لجنة مختصة لمناقشة ذلك .
 
 
**************
فاعلية الذات وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلبة الجامعة
سعدون هليل
صدر عن مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع في عمان كتاب الباحث أحمد إسماعيل الآلوسي والأستاذ المساعد في جامعة بغداد «فاعلية الذات وعلاقتها بتقدير الذات لدى طلبة الجامعة» يقع الكتاب في (235) صفحة من القطع الكبير وهي دراسة ميدانية في علم النفس الاجتماعي، والذي قامت بتوزيعه دار الكتب العلمية في بغداد تضمن الكتاب أربعة فصول رئيسية.
 
تضمن الفصل الأول مدخلات البحث الرئيسة وهي:
 
- مشكلة البحث: حيث أشار الباحث الى: أن الأدبيات السابقة لم تتفق من الناحية النظرية على الكيفية التي ترتبط بها فاعلية الذات بتقدير الذات مما يستوجب التعامل مع البعد النظري لهذه المشكلة من خلال بحثها ضمن أطار اجتماعي مهم وقد أختار الباحث طلبة الجامعة مجتمعا ً لبحثه بوصفهم شريحية طليعية واجتماعية واسعة التأثر والتأثير في المجتمع ، فضلا ً عن أهمية دورها الآني والمستقبلي فيه، مما يجعل من تعرف طبيعة العلاقة بين فاعلية الذات وتقدير الذات لديهم أساسا ً لكثير من التطبيقات التربوية والاجتماعية الهادفة إلى تقدم المجتمع. وتجلت أهمية الدراسة الحالية في كونها اهتمت بشريحة الشباب الذين يعدون ثروة كل أمة ومستودع طاقاتها الفاعلة المنتجة وأحدى الركائز الأساسية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية القادرة على أحداث التغيير والتطوير في مجالات الحياة.
كذلك يكتسب الموضوع أهمية أخرى في ضوء أن الاهتمام بفاعلية الشخصية قديم قدم علم النفس ذاته من خلال كتابات الرواد الأوائل ومنهم وليم جيمس الذي كتب عن فكرة العامل الشخصي Personalegmcy والإرادة Will.  أمـــا الفصل الثاني فقد عرض فيه الباحث نظرية فاعلية الذات لمنظرها ألبرت باندورا والذي قام الباحث بمراسلته بشكل شخصي حيث قام العالم المذكور بتزويد الباحث بأحدث التنظيرات حول الموضوع. وبينت الدراسة الحالية أن مفهوم فاعلية الذات أثار اهتماما ً اجتماعيا ً ملحوظا ً ودراسات ميدانية متنوعة في مجالات عديدة وأستقطب الكثير من اهتمامات الباحثين النفسيين في أنحاء كثيرة من العالم خلال العقود الثلاثة الأخيرة، حتى أصبح هذا المفهوم بمثابة قاسم مشترك للعديد من النظريات الرئيسة التي تتناول محددات السلوك الإنساني بوجه عام في علم النفس الاجتماعي والسريري وعلم نفس الشخصية وعلم النفس الصناعي والإدارة والصحة والانجاز الدراسي واختيار المهن. كما خصص الباحث مبحثاً خاصا ً للدراسات السابقة التي تناولت هذا الموضوع في مجتمعات أخرى .كما تناول القسم الثاني من الإطار النظري نظريات تفسير مفهوم تقدير الذات كنظرية كارل روجرز والمنظور الهرمي لماسلو والمنظور المعرفي لتقدير الذات ونظرية القياس الاجتماعي لمارك ليري. كما خصص مبحثاً لدراسات سابقة لمفهوم تقرير الذات مع مناقشة شملت متغيري الدراسة .وتناول الفصل الثالث منهجية البحث وإجراءات الباحث في قياس متغيري البحث والعينات التي خضعت للدراسة وأهم وسائل الإحصاء لمعالجة البيانات.
أمـــا الفصل الرابع فقد تم استعراض نتائج البحث وتفسير ومناقشة نتائجه حيث توصل البحث الحالي إلى :
1- أن طلبة الجامعة يتمتعون بفاعلية الذات .
2- لا يوجد فرق في فاعلية الذات على وفق متغير النوع (ذكر / أنثى).
3- لا يوجد فرق في فاعلية الذات وفق متغير الاختصاص (علمي / أنساني) .
4- أن أفراد العينة يتمتعون بتقدير الذات.
5- كما أشارت المعالجة الإحصائية إلى وجود علاقة ارتباطية عالية موجبة بين فاعلية الذات وتقدير الذات. وقد أنتهى البحث بعدد من التوصيات والمقترحات. مع قائمة بالملاحق وقائمة المصادر العربية والأجنبية. الكتاب وثيقة علمية رائدة توغلت عميقا ً في أدق بنى شخصية الإنسان العراقي وقدمت تفسيرا ً توضيحيا ً تنبؤيا ً لمسارات الفعل الاجتماعي الناجم عن ظروف اجتماعية وشخصية ونفسية استندت نتائجها إلى قياسات رقمية موضوعية للسيكولوجيا العراقية.
 
 
************
مربون في الذاكرة ...
عبد الحميد سعود.. مناضل كبير رحل بصمت
إن الكبار يتعبون وينزلون عن أفراسهم ويغادرون الميدان إلى النعيم الأبدي ويغمضون أعينهم على جروح أبناء وطنهم التي لا تندمل وعلى تراب الأرض التي ولدتهم وهم يعرفون إن تراب أجسادهم وحده يعيد للأرض ألقها لتصعد أشجار الحياة الكبيرة والمزدهرة التي تروت بدمائهم المعطاءة وكلنا سينتهي إلى العمر الذي يستنزف أرواحنا ويأخذ عنصر قوتنا لكن المبادئ ستبقى تقيم شجرتها جذوراً في أعماق تراب المناضلين ... ففي مدينة معروفة بماضيها التليد وحاضرها العتيد هي مدينة الوجيهية التي ولد فيها المناضل الكبير عبد الحميد سعود الربيعي حيث نشأ وترعرع في بيئة فلاحية عاش فيها كل مراحل الصراع الطبقي بين المستغِل والمستغَل فخلقت منه هذه المدينة المعطاء مناضلاً صلباً شديد البأس قوي العزيمة لا يهادن ولا يساوم على المبادئ التي نشأ ومات من أجلها .. لقد عاش هذا المناضل الحرب العالمية الثانية والصراع المرير بين الجيش الأحمر البلشفي والقوات الغازية بقيادة هتلر وتوجهاتها القومية والشمولية والشوفينية ... وبعد أنتصار قوات البلاشفة وما أفرزته من مآثر في رسم سيادة الشعوب المظلومة ... أنخرط عبد الحميد سعود في أثناء هذه الحوادث وهو بريعان الشباب في صفوف الحركة الوطنية وتحديداً الحزب الشيوعي العراقي، فتوسعت مداركه وكبرت طموحاته الوطنية والفكرية دفاعاً عن الفقراء والمحرومين، فربى جيلاً كبيراً في الوجيهية مسلحاً بالفكر التقدمي والوطني، وستبقى مآثره ظاهرة للعيان يعرفها القاصي والداني وبعد ثورة تموز العظيمة التي قادها الوطني الغيور عبد الكريم قاسم عام 1958 بلغ نشاط عبد الحميد الذروة وأصبح سياسياً يشار له بالبنان، نهلت منه ودماثة أخلاقه أجيال كثيرة ونتيجة أخلاصه وتفانيه عين مديراً لثانوية المقدادية، فتخرج على يديه ثلة كبيرة أتسمت بحب الوطن والمبادئ السامية والمثل العليا، وذاع صيته كشيوعي بارز كما أنه ترأس لجنة للدفاع عن الجمهورية في المقدادية ساهراً هو وطلابه ورفاقه للحفاظ على مكتسبات ثورة تموز الوطنية ... إن نشاط عبد الحميد ووطنيته العالية أغاضت أيتام النظام الملكي المقبور والعناصر القومجية الشوفينية ووجهت له عدة تهم باطلة من أجل ثنيه عن الطريق الذي أخطه لكنه لم يبال ولم يثبط من عزيمةُ هذا التحرك المشبوه وبعد انحراف مسيرة ثورة تموز وخاصة بعد خطاب عبد الكريم قاسم في كنيسة مار يوسف عام 1959 انتعشت قوى الرجعية والردة وتم تعيين ضابط سابق في الجيش الملكي مديراً للأمن العامة وهو من مدينة المقدادية والذي عرف عنه بمحاربة الشيوعيين وقتله الوطني الشقي خليل أبو الهوب وجه هذا الضابط « عبد المجيد جليل « والذي قتل لاحقاً على يد طغمة البعث في شباط الأسود 1963 عدة اتهامات باطلة إلى عبد الحميد ولم تمض سنة واحدة من عمر الثورة حتى كان هذا المناضل الكبير خلف قضبان سجن الموقف العام في بغداد، لاقى فيه شتى صنوف التعذيب فكان طوداً شامخاً وحافظ على سمو المبادئ.. وبعد مجيء غربان البعث عام 1963 نقل إلى نكرة السلمان الصحراوي وفي زمن الحكومة العارفية الهزيلة اطلق سراحه عام 1965 وعادَ إلى وظيفته مدرساً. وفي عام 1967 أنتقل هذا المربي الكبير إلى دار الخلود نتيجة المعاناة والتعذيب الوحشي الذي لاقاه. إن الكتابة عن هذه الشخصية الثرة تتطلب أكثر من مقالة لان أثره وسيرته الخالدة ستمتد إلى أجيال قادمة لانه كان شعلة من الفكر الوضاء التي أنارت الدروب للأجيال اللاحقة وسيبقى منهلاً نرتشف منه ومناراً خالداً نقتدي به في الفكر وراية حق لا تنتكس أبدا.. يا أستاذنا المودع وستبقى سيرتك ومواقفك الشجاعة فينا دافعاً قوياً متجدداً للعمل الدؤوب المتواصل خدمة للقيم السامية والعراق العظيم .... وفي الختام الشكر الموصول إلى شيخ المناضلين في ديالى وأبن الوجيهية البار الأستاذ نوح الربيعي (أبو علي) الذي زودني بالقسم الأكبر من هذه المعلومات بواسطة الصديق العزيز المناضل نجيب داود (أبو يوسف) متمنين لهما ولأبناء الوجيهية النجباء الصحة الدائمة والعمر المديد .
عبد الكريم جعفر الكشفي
مدير عام تربية ديالى السابق
 
 
 
*********
ص11
 
كوركيس يطالب بعودة السفاح
 
وكالات:
طالب عضو الجهاز الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم باسل كوركيس بضرورة وجود كابتن الفريق يونس محمود في مباراتنا المقبلة امام السعودية، معلناً ان المدرب الصربي سيعلن قائمة اللاعبين المدعوين في التاسع من الشهر الحالي. وقال باسل كوركيس إن وجود قائد المنتخب الوطني يونس محمود مطلب ملح للجهاز التدريبي لأسود الرافدين والحال ذاته مع علي حسين رحيمة وكرار جاسم قبيل خوض المباراة المهمة والمرتقبة التي ستقام امام المنتخب السعودي في مدينة دبي بدولة الامارات العربية يوم الخامس عشر من شهر تشرين الاول المقبل ضمن منافسات التصفي?ت المؤهلة لنهائيات كأس آسيا التي ستقام في استراليا عام 2015، كون وجود هذا الثلاثي سيمنحنا الأفضلية على أي منتخب نواجهه خلال الفترة المقبلة.
 
***********
 
منح الرواد والابطال ..
طال التأخير وتعددت التفسيرات
 
حسين الذكر
منذ مدة طويلة جاوزت الحد المعقول اصدر البرلمان قانونه الخاص بمنح الابطال والرواد الذي عد منجزاً عظيماً للرياضة العراقية ودعماً وتحفيزاً وتشجيعاً للرياضيين في التفاتة تكاد تكون الاولى تشريعيا في دول المنطقة وربما العالم ،وقد فرح الجميع وعبروا عن سرورهم وتقديرهم لكل الجهود المخلصة - ما ظهر منها او خفي - التي بذلت من اجل استصدار هذا القرار البرلماني المهم جدا.
كما ان الفرحة عمت الاوساط الرياضية لا سيما من يعتقدون انفسهم مشمولين بشكل مباشر لا يحتاج الى اجتهاد بتفسير المستفيدين من هذا القانون الانساني والحضاري، الا  ان القرار لم يدخل حيز التنفيذ بعد ، وان لجاناً عدة قيل انها شكلت لتسهيل مهمة تنفيذ القرار ، سيما بعد ان ظهرت على السطح خلافات واضحة بكيفية تفسير بنوده ومن المشمول به ، حيث طال الجدل واتسعت رقعة المتجادلين مما احبط الكثيرين منهم بسبب تطاير شرر بعض الاخبار بصورة مقصودة او بنوايا بريئة بان الاعداد كثيرة جدا وان الوزارة في ورطة في كيفية التطبيق حتى يكون من?فاً وعاماً لكل من يشمله دون دخول بعض الطارئين الذين يطبلون ويزمرون بكل مكان حتى اساؤوا للاخرين. قطعا وسائل الاعلام والصحافة وبعض المنظمات المختصة قد اعلنت منذ وقت مبكر ان طريقة اخراج القانون لم تكن مختصة او محترفة للعمل بشكل ملم وانه سيخرج بشكل غير كاف وشاف وسيشكل عقدة بالتنفيذ ومحطات اخرى متوقعة ، كما انه سيحرم شرائح متعددة كذلك يمكن ان يتيح لآخرين من غير المستحقين ادخال أسمائهم .. وهكذا الكثير من التخوفات الطبيعية في ظل اوضاع العراق المجتمعية والشعبية والمؤسساتية المعروفة ، وهذا ما حصل بالفعل وقد تأخر ال?نفيذ اشهر عديدة بالرغم من كون القانون يخول وزارة الشباب والرياضة تطبيق القانون بلا اجتهادات وتكلف. اليوم قد طال التأخير اكثر من اللازم كما تشعبت التفسيرات والاجتهادات، ويقال حسب تسريبات ان الوزارة القطاعية والجهة المسؤولة عن التنفيذ ، ما زالت في حيرة وشبه ورطة في كيفية التنفيذ ، كما ان المستحقين نفد صبرهم خاصة اولئك الرواد كبار السن والمرضى والمعاقين وغيرهم ممن سوء احوالهم يتضاعف وهم بحاجة ماسة لمنقذ.
وقد سمعنا ان معالي السيد وزير الشباب والرياضة قد شكل لجنة وامر بالتنفيذ سريعا بعدما تم الاتفاق على تمشية وجبة مستحقة من الرواد وفق المفهوم الواضح للقانون وكذلك مع الابطال المعروفين في البطولات العالمية والقارية وهم بعدد مسيطر عليه. على ان تكون هنالك وجبات سريعة لاحقة يمكن ان تشمل اعداداً اكبر من المستحقين. ان التاخير بتنفيذ القانون لا يصب بمصلحة احد ، كما لا يمكن تبريره بعدم معرفة التفسير الدقيق، لان القانون نافذ ولا يجوز التعديل عليه الا بعد مرور وقت واي محاولة للتعديل الان قبل التنفيذ، تعد محاولة لمنع ال?طبيق وعدم الشروع بخدمة الرياضيين، لذا نأمل من معالي السيد الوزير شخصيا ان يبادر الى صرف المستحقات لمستحقيها وهم معروفون في حدودهم الدنيا - في اقل تقدير - كخطوة اولى تدخل القانون حيز التنفيذ على امل ان تكون هنالك دراسة من اهل الاختصاص الحقيقيين - ليس من اولئك الادعياء بالرياضة وهم عنها بعيدون جدا وهم سبب كل (البلاوي) - لوضع النقاط على الحروف واجراء التعديل اللازم بما يضمن عدالة وسلامة التنفيذ خدمة للرياضة والرياضيين بشكل يظهر ويثبت حسن عمل المؤسسات الحكومية وحرصها على خدمة المواطنين وليس الادعياء والمحسوبين?ممن افسدوا علينا حتى الفرح بديمقراطيتنا التي لم نهنأ بها كما ارد الله والخيرون.
 
 
**********
 
وقفة ...
مدرسة عمو بابا تستغيث!
 
في عام 2000 قدم لنا الاتحاد الآسيوي انموذج المدرسة التخصصية لكرة القدم، وقدم معها الدعم المطلوب، وفي عام 2002 سمى الاتحاد العراقي لكرة القدم شيخ المدربين الراحل عمو بابا مديراً ومشرفاً على المدرسة، وفي عام 2004 تقرر اطلاق اسم الشيخ بابا على المدرسة تقديراً وحباً لعمو بابا ولتاريخه ولعطائه الثر، ووطنيته العالية. وفعلاً قدمت المدرسة هذه مجموعة من المبدعين والنجوم لكرة القدم العراقية، ورحل عمو وبدأت الاشكالات والمشاكل تظهر في المدرسة «البابوية» واخذت الاصوات تتصاعد والهموم تتزايد. وأظن ان غياب الاسس والآليات ?لصحيحة لعمل المدرسة هي التي فجرت كل هذا، لان عملنا فردي وارتجالي وشخصي، فما ان غاب عمو بابا حتى برزت المشاكل فلو كان عملنا مؤسساتياً واستراتيجياً لظل شامخاً وقوياً وصحيحاً بوجود فلان او غيابه.
 قبل ايام شاهدت مجموعة كبيرة من الصغار والبراعم باعمارهم والكبار بعطائهم، شاهدتهم وهم يتلاعبون بالكرة في مكان محدود وبخدمات بائسة، لكنهم جميعاً يحملون حب اللعبة والرغبة الكبيرة بتعلمها واتقانها. وجدت نجوماً كبار من مبدعي الامس يقودون هؤلاء ويوجهونهم نحو الابداع والاجتهاد والتألق، واتقان الحركة الصحيحة والاداء الرصين، شاهدت موهوبين باعمار لا تتجاوز ثمان سنوات يتلاعبون بالكرة ويتراقصون بفنونها، وقفت مبهوراً امام هذه الطاقات الهائلة وتذكرت نفسي وانا في نادي الشعب الاماراتي عام 2008 زائراً، حيث وجدت افضل المدر?ين وارقى الملاعب وخير التجهيزات الرياضية، وتلك الخدمات الرائعة التي يقدمها شغيلة النادي للاعبين ومن اجلهم، إلا اني وبصراحة لم اشاهد مثل تلك المجاميع المئوية التي شاهدتها في ملاعب التدريب لمدرسة عمو بابا حيث وجدت امامي عدداً لا يتجاوز العشرين! سألت الدكتور جمال صالح المشرف على الفئات في نادي الشعب فقال: «انظر يا منعم لو كانت هذه الخدمات عندنا في العراق.. ماذا ستشاهد؟» قلت: «والله كلام صحيح! اذاً نحن وبفخر برازيل العرب المنبع الذي لا ينضب. انا هنا اناشد كل الخيرين والشرفاء المعنيين بالرياضة وكرة القدم بالذات?ان يستجيبوا لنداء والاستغانة الذي اطلقه ابناء عمو بابا واحفاده، الذين يطالبون بتوفير ملعب مع ملحقاته لاحتضان هذه المئات من المواهب بعيداً عن حسابات هذا لي وذلك عليّ، وهذا معي وذاك ضدي، انصافاً للمبدعين والمواهب واحقاقاً للحق ورعاية لكرة القدم ومبدعيها وان يتذكر عمو بابا وعطاءه وتاريخه.
اما ان يكون لنا موقف من هذا او ذاك، فهذا لا يصح ولا نقبله، وان كان هناك من يعمل لمصلحته على حساب المصلحة العامة، فعلينا ان نطهر مدرسة عمو بابا من هؤلاء وان نعتمد على الخيرين والمخلصين من ابناء عمو بابا ونتجاوز الحساسيات، فالمدرسة هذه هي لموهوبي العراق وابنائه..    
منعم جابر
 
 
*********
أنور جسام مستشارا فنيا للمنتخبات الوطنية من جديد
وكالات:
سمى الاتحاد المركزي لكرة القدم الخبير انور جسام رئيس رابطة المدربين المحترفين مستشارا فنيا لمنتخب الناشئين الذي تنتظره مهمة مرتقبة وهي المشاركة في نهائيات كأس العالم التي ستقام في دولة الامارات خلال المدة من السابع عشر من شهر تشرين الاول ولغاية الثامن من شهر تشرين الثاني المقبلين حيث اوقعته القرعة في المجموعة السادسة الى جانب منتخبات المكسيك ونيجيريا والسويد. المستشار الفني جسام سيغادر اليوم الثلاثاء مع وفد منتخب الناشئين الى مدينة اسطنبول التركية لاقامة معسكر تدريبي يستمر حتى العاشر من شهر ايلول الجاري تح?يرا لمونديال الامارات ليكون قريبا من الملاك التدريبي المؤلف من موفق حسين واثير عصام واحمد جمعة وعماد هاشم. وسيخوض منتخبنا للناشئين مبارياته في دور المجموعات على ملعب خليفة بن زايد في مدينة العين الاماراتية، حيث يلعب اولى مبارياته امام منتخب السويد يوم 19 من شهر تشرين الاول المقبل ومن ثم يلتقي نظيره المكسيكي يوم 22 من الشهر ذاته فيما يختتم مبارياته يوم 25 من الشهر ذاته بلقاء منتخب نيجيريا على ملعب راشد في مدينة دبي.
 
 
*********
 
برشلونة حامل اللقب ينضم الى جوقة المتصدرين
 
وكالات:
افتتح الارجنتيني ليونيل ميسي بطريقته المعهودة التسجيل للفريق الكاتالوني بعد كرة بينية من داخل دائرة الوسط ارسلهال فرانسيسك فابريغاس فهرب النجم الارجنيتني من مدافعين اثنين وراوغ الحارس البرازيلي دييغو الفيش ووضع الكرة في الشباك من مسافة قريبة (11). وكاد الكولومبي دورلان بابون يدرك التعادل لفالنسيا بعدما كسر بدوره التسلل ودخل المنطقة وسدد في مكان وقوف فيكتور فالديس (37)، واضاف ميسي الهدف الثاني بالطريقة ذاتها اثر تمريرة خاطئة في وسط الملعب فوصلت الى فابريغاس الذي ارسلها بينية الى ميسي فهرب من المدافع الفرنسي?عادل رامي ووضعها في الزاوية اليمنى (39). ولم يطل الزمن اكثر من دقيقتين ليكمل ميسي الهاتريك بعد تمريرة من فابريغاس الى البرازيلي نيمار في الجهة اليسرى اعادها الاخير عرضية الى نقطة الجزاء وتابعها الارجنتيني مباشرة في الشباك (41). وقلص فالنسيا الفارق بعد تمريرة عرضية من الجهة اليمنى اطلقها البرتغالي جواو بيريرا وطار لها مواطنه هيلدر بوستغا وتابعها نصف مقصية في شباك فالديس ( 45). وكاد الارجنتيني ايفر بانيغا يضيف الثاني لاصحاب الارض بتسديدة ارتطمت باحد المدافعين وتحولت فوق العارضة بسنتيمترات الى ركنية نفذها الا?جنتيني بنفسه وارتفع لها بوستيغا فوق الجميع واسكنها برأسه اقصى الزاوية اليمنى العليا لمرمى فالديس هدفا ثانيا (45+2).
 
**********
غاريث بيل ينتقل إلى ريال مدريد
وكالات:
 أعلن نادي ريال مدريد الاسباني منذ قليل عن انتقال نجم توتنهام بشكل رسمي إلى صفوفه .وبذلك ينتهي مسلسل بيل وانتقاله لمدريد والذي استمر طوال اشهر الصيف، وبذلك سيكون اللاعب الويلزي هو آخر صفقات الفريق الملكي في فترة الانتقالات الصيفية . وكان بواش مدرب توتنهام قد أعلن عن رحيل لاعبه عقب مباراة فريقه ضد ارسنال الاحد الماضي .وبشكل مبدئي تبلغ قيمة انتقال بيل إلى مدريد حسب الماركا 91 مليون يورو .
 
 
***********
 
إشادة آسيوية بحكمين
عراقيين لكرة اليد
 
وكالات:
أشاد الاتحاد الآسيوي لكرة اليد بمستوى حكمين عراقيين، في ضوء منافسات دورة الالعاب الآسيوية للشباب. وقال أمين سر اتحاد اليد غانم كاظم، ان "اتحاد اليد العراقي تلقى اشادة من الاتحاد الآسيوي بمستوى الحكمين العراقيين خالد شاكر وفاضل كاظم، بعد المستوى المتميز الذي قدماه في دورة الألعاب الآسيوية الشبابية الثانية، التي جرت مؤخراً في الصين".
وأضاف كاظم ان "الحكمين العراقيين شاكر وكاظم قدما مستوى جيدا في البطولة نال استحسان اللجنة المنظمة، ونسعى لأن تكون مشاركات حكامنا الدوليين متميزة دائما في الاستحقاقات الخارجية المقبلة". ويشار الى ان العراق احتل الترتيب 22 في دورة الالعاب الآسيوية الثانية للشباب التي اقيمت في الصين.
*************
 
تقرير ...
أرسنال يحسم القمة مع توتنهام وميلان والإنتر يخطفان فوزاً هاماً
4 فرق في صدارة الليغا وليفربول يهزم يونايتد ويتصدر البريميرليغ
 
وكالات:
واصل ريال مدريد، وصيف بطل الموسم الماضي، بدايته الجيدة مع مدربه الايطالي كارلو انشيلوتي بتحقيقه فوزه الثالث على التوالي وجاء على حساب ضيفه اتلتيك بلباو 3-1 الاحد في المرحلة الثالثة من الدوري الاسباني لكرة القدم. على ملعب "سانتياغو برنابيو"، حافظ ريال على سجله المثالي بقيادة انشيلوتي الذي خلف البرتغالي جوزيه مورينيو العائد الى فريقه السابق تشلسي الانكليزي، وذلك بفضل وافد جديد اخر هو فرانسيسكو سواريز "ايسكو" القادم من فالنسيا، اذ سجل ثنائية اضافها الى الهدف الذي سجله في مباراته الرسمية الاولى بقميص النادي ال?لكي ضد ريال بيتيس (2-1)، فيما كان الهدف الاخر من نصيب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي افتتح سجله التهديفي للموسم الجديد. ولم تكن بداية ال"ميرينيغيس" واعدة اذ كان الضيف الباسكي الذي خرج فائزا من مباراتيه الاوليين للموسم، الطرف الافضل في النصف الاول من الشوط الاول قبل ان يدخل رجال انشيلوتي اجواء اللقاء بفضل ايسكو الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 26 عندما وصلته الكرة من عرضية للفرنسي كريم بنزيمة فسيطر عليها قبل ان يلعبها فوق الحارس اياغو هيريرين. وعندما كان الشوط الاول يلفظ انفاسه الاخيرة تمكن رونالدو من ?ضافة الهدف الثاني لاصحاب الارض من كرة رأسية اثر ركلة حرة نفذها الارجنتيني انخيل دي ماريا (1+45). وفي الشوط الثاني تمكن ايسكو من توجيه الضربة القاضية لفريق المدرب ايرنستو فالفيردي بتسجيله هدفه الشخصي الثاني في المباراة والثالث لفريقه حين وصلته الكرة داخل المنطقة بتمريرة من بنزيمة فسددها بيمناه لتتحول من احد المدافعين وتخدع الحارس هيريرين (72). وتمكن اتلتيك بلباو الذي خسر جهود مهاجمه فرناندو لورنتي لمصلحة يوفنتوس الايطالي، من تسجيل هدفه الشرفي في الدقيقة 79 عبر ايبا غوميز اثر تمريرة من ماركيل سوسايتا. ورفع ر?ال رصيده الى 9 نقاط ولحق بفياريال الذي حقق السبت فوزه الثالث على التوالي على حساب اوساسونا (3-صفر)، الى الصدارة وانضم اليهما اتلتيكو مدريد بعد فوزه على مضيفه ريال سوسييداد 2-1.
 
 
*******
ص12
 
"الصراع العربي - الاسرائيلي"
 
عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت، صدر حديثا كتاب "الصراع العربي � الاسرائيلي في ضوء المتغيرات العربية والاقليمية". وهو من تحرير جميل هلال.  يضم الكتاب محاور ومضامين الندوة التي نظمتها المؤسسة في لارنكا القبرصية، في نيسان 2012، تحت العنوان نفسه. وتقدّم الأوراق قراءة أولية للثورات الشعبية العربية، بين عامَي 2011 و2012، من منطلق تداعياتها على القضية الفلسطينية.
يقع الكتاب في 206 صفحات من القطع الكبير.
 
 
*********
جاسم المطير وجريدة الراصد الأسبوعية
 
� .. كانت جريدة الراصد البغدادية، وهي جريدة أسبوعية عامة صدرت في بداية سبعينيات القرن الماضي، تتمتع بميزات متنوعة في الحرفة والصحافة وكذلك تنوع موضوعاتها ما بين العامة والثقافية..
وكان الأستاذ المناضل جاسم المطير سكرتير تحرير فيها، وقد نجح بإقناع رئيس التحرير الروائية عالية ممدوح وربما صاحبها أيضاً السيد مصطفى الفكيكي بتخصص صفحة مستقلة للشعر الشعبي والفولكلور بإشرافه، وحينما أشير الى هذه الجريدة فأنا أتحدث عن الفترة الزمنية التي سبقت صدور الجريدة الأسبوعية الرائدة «الفكر الجديد».
�.. كانت الجريدة تصدر صباح كل يوم أحد، وتكاد ان تنفذ قبل منتصف النهار، بعد ان رسخت صفحة الشعر الشعبي والفلوكلور في الجريدة، واستقطبت الكثير من الشعراء الشعبيين التقدميين وكذلك بعض المهتمين بالفولكلور والكتابة عن الشعر الشعبي العراقي الحديث وغيره.
كان الأستاذ المطير بارعاً في إدارة الصفحة من حيث تنوع المواد. والقصائد المهمة لكبار الشعراء وكذلك الدراسات النقدية الجديدة وغير المسبوقة في مجال الشعر الشعبي العراقي، والحوارات الرصينة مع الشعراء المجددين الذين تركوا بصمات واضحة في مسيرة التحديث والتطوير. كما استطاع ان يكشف عن مواهب شعرية جديدة شبابية ما زالت تواصل حضورها الإبداعي حتى يومنا هذا.. وهكذا شاع صيت هذه الجريدة من خلال صفحة الشعر الشعبي والفولكلور.
� المهم في إشارتي هذه، هو ما استطاع ان يقوم به الأستاذ المطير من دور تاريخي إبداعي في مسيرة الشعر الشعبي العراقي الحديث، حيث لفت الانتباه بشكل صريح وشجاع الى دور الشعراء الشيوعيين والتقدميين من أصدقائهم في ريادة هذا اللون الإبداعي، كما هو الحال مع الفنون الإبداعية الأخرى.. واستطاع ان ينشر قصائد لامعة ودراسات جديدة، ما كان يجرؤ على نشرها غيره في تلك الفترة، وبذلك جعل الوسط الثقافي (المترفع) في تعامله مع ظاهرة الشعر الشعبي الحديث ينتبه ويتحسب كثيرا لهذا الفعل الجديد الصادم، وربما تعرض لتساؤلات ومماحكات كثيرة من بعض المتخرصين والمترفعين، حتى ان الموضوع أصبح يؤرق السلطة يومذاك نتيجة هذا الفتح الجديد الذي جاء به المطير، مما اضطرها لاحقاً الى منع نشر الشعر الشعبي في الصحافة وتضييق مساحة تداوله.. وللدقة والأمانة نقول: ان هنالك من واصل العمل بعده في الجريدة بنفس الاهتمام (د.سعيد جاسم الأسدي، حبيب الأسدي، عادل العرداوي).. الا ان الصفحة أُغلقت بالكامل منتصف السبعينيات، وأصبح الطريق سالكاً نحو «طريق الشعب» من خلال صفحة الأربعاء المكرّسة للشعر الشعبي والتي أصبحت البديل الجديد المكافئ طيلة الفترة 74-1978.
�.. ان الوفاء يحتم علينا ذكر دور الأستاذ المطير في احتضان ظاهرة الشعر الشعبي الحديث وفي عكس انحيازه الفكري والطبقي والفني، من أجل إبداع يرتبط بحياة الناس ويشتبك مع أعصابهم شعراً وغناءً ومسرحاً وأوبريتاً.
وبالعراقي لا بد من القول له وهو في منفاه الاضطراري وبوضعه الصحي غير المريح (تستاهل مو بس انذكرك... تستاهل انسويلك مهرجان شعر شعبي.. وماي العين مو كافي!).
 
ريسان الخزعلي
********************
 
د.متعب مناف محاضرا
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف نادي السرد في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، يوم غد الاربعاء، د.متعب مناف، ليلقي محاضرة بعنوان "الاغتراب الاجتماعي في الرواية العراقية".
يقدم الضيف الروائي حميد الربيعي، وتبدأ المحاضرة في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
**********
 
الشاعر د.غيلان في ملتقى الخميس
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف ملتقى الخميس الابداعي في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، في جلسته هذا الاسبوع، الشاعر والكاتب د.غيلان،  ليتحدث عن مسيرته الابداعية.
يقدم الضيف الشاعر كاظم غيلان. وتبدأ الجلسة في الساعة الواحدة بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
************
 
خالد جبر في ملتقى الثلاثاء
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، هذا اليوم الثلاثاء، الفنان خالد جبر، ليتحدث عن مسيرته الفنية وبرنامجه التلفزيوني "المرسم الصغير".
يقدم الضيف الشاعر والاعلامي احمد المظفر، وتكون البداية في الساعة 3 بعد الظهر.
والدعوة عامة.
 
 
*********
 
الثقافة الكردية
تستعيد الذكريات البغدادية
 
بغداد – هدى الربيعي
تعقد دار الثقافة والنشر الكردية، على قاعتها يوم غد الاربعاء، ندوة حوارية تحت عنوان "صور وذكريات بغدادية"، يحاضر فيها القاص حسين الجاف، ويسلط الضوء على اهم ذكرياته التي عاشها في بغداد.
تبدأ الندوة في الساعة 11 صباحا.
 
 

********
 
اشكالية الهوية في الخطاب الاعلامي
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف الملتقى الثقافي لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية، الجمعة المقبلة، الاعلامي عبد العزيز لازم في جلسة يتحدث فيها عن اشكالية الهوية في الخطاب الاعلامي العراقي.
تبدأ الجلسة في الساعة 6 عصرا.
والدعوة عامة.
 
 
 
 
********
 
تصحيح واعتذار
 
نشرنا على هذه الصفحة من عدد أمس الاول الاحد، صورة زميلنا الاعلامي والكاتب محمد غازي الاخرس إلى جانب الشاعر عبد الزهرة زكي، وذكرنا �خطأ � انه الكاتب قاسم محمد عباس.
نصحح هنا هذا الخطأ، ونعتذر لزميلينا العزيزين.
 
 
********
 
في كربلاء.. الشيوعيون يهنئون الادباء بإدارتهم الجديدة  
 
 
كربلاء – طريق الشعب
في مناسبة انتخاب الهيئة الادارية الجديدة لاتحاد الادباء والكتاب في كربلاء، زار وفد من محلية كربلاء للحزب الشيوعي العراقي مقر الاتحاد، وقدموا التهاني والتبريكات للادارة الجديدة.
وحمل الوفد الذي تألف من الرفاق سلام القريني، د.عبد الحميد الفرج، وصباح الحمد، باقة ورد للادباء تعبيرا عن الود والمحبة، وكان باستقبالهم كل من الشاعر سلام البناي، نائب رئيس الاتحاد، والشاعر صلاح السيلاوي، والشاعر رفعت المنوفي.
 
 
 
********
 
كارن غراوي تتوج ملكة جمال لبنان لهذا العام
 
 
بيروت – وكالات
أقيم مساء امس الاول الاحد، في مركز "بيال" وسط العاصمة اللبنانية بيروت، حفل اختيار ملكة جمال لبنان لعام 2013، والذي توجت فيه الشابة كارن غراوي.
وتسلمت غراوي، 22 عاماً، التاج من ملكة جمال لبنان للعام 2012 رينا شيباني. فيما حلت ريتا عزيزي وصيفة أولى، وكريستينا داغر وصيفة ثانية.
وكارن غراوي من مواليد بيروت، وهي طالبة هندسة في الجامعة اللبنانية الأميركية.
وأجابت غراوي عن السؤال الموحد، عما تحب ولا تحب أن تشاهد في النشرات الإخبارية، بأنها لا تحب أن ترى "دمعة تنزل من عيني أم على أولادها"، وتحب أن ترى "السلام يعم لبنان".
 
*********
 
اغنيات كردية وموصلية لانعاش الفن البعشيقي
 
 
بعشيقة – وكالات
اقام البيت الثقافي في بعشيقة الموصلية، أخيرا، حفلا فنيا احيته "فرقة بعشيقة للفنون الشعبية"، بحضور جمع من متذوقي التراث الاصيل.
وقد أدت الفرقة اغنيات كردية وموصلية وتراثية محلية، دعت فيــها إلى انعاش الفن البعشيقي.
وقال مدير البيت الثقافي، وليد خالد في حديث لـ"شفق نيوز"، ان من بين الاغنيات التي أدتها الفرقة، انشودة "بيت العراقيين"، التي تدعو إلى التآخي والتعايش السلمي بين جميع مكونات الشعب العراقي القومية والدينية.
واشار الى ان "هذا الحفل جاء ليقدم دعما إعلاميا للفن البعشيقي الذي عانى من الاهمال خلال العقد الاخير".
 
 
*********
 
عماد جاسم: الاعلام الصادق يؤسس للهوية الوطنية
حاوره: محمد رسن
لا نراه على شاشة التلفاز فقط، وإنما له حضور دائم وحيوي في الملتقيات الثقافية والفنية كأديب ومسرحي تلامس أعماله هموم الناس وتعالجها. كما انه ناشط مدني له مشاركات في الكثير من الفعاليات والنشاطات الاجتماعية. 

يحاول أن يجد صلات أكثر عمقا وجدوى بين الاعلام والفنون السمعية والبصرية من جهة، وبين نشاطات المجتمع المدني من جهة أخرى.  للاقتراب من عالمه، التقت "طريق الشعب" الاعلامي عماد جاسم، وكان هذا الحوار:
 
* كيف تنظر الى دور الاعلام اليوم في تأسيس الهوية الوطنية؟
 
- بعد ما شهدته مصر من احداث تغيير حقيقية، وما قام به المثقفون من تحشيد مباشر للرأي العام، وما دعمه الاعلام من خلال متابعة وطنية وحرص اشبه بالنضال، اعتقد صار من البديهي ان نلتفت اكثر للدور المهم للاعلاميين في خلق رأي عام، وتوجيه المجتمع إلى صناعة التغيير الايجابي، ومواجهة الفساد بالفكر التنويري. من واجب العاملين في الحقل الاعلامي أن يتركوا المكاسب الشخصية التي تقربهم من المتنفذين، فهذا الأمر نوع من الفساد الاعلامي المشابه للفساد المالي. وبناء على هذا سنتمكن من التثقيف في اتجاه تأسيس الهوية الوطنية عبر اعلام عميق وصادق، وهو ما نسعى إليه دائما.
 
* هل ساهم الاعلام في الحد من العنف؟
 
- اعتقد ان الكثير من المؤسسات الاعلامية في العراق ساهم في اشعال نار الفتنة الطائفية، وضاعف من العنف من خلال تبعيته لتيارات واحزاب تكرس الطائفية، وتعاكس التوجهات الوطنية. وللاسف تناسى العديد من الاعلاميين والمثقفين الدور الانساني والاخلاقي والوطني، وباتوا رهينة افكار الانتهازيين، والساعين إلى نشر الفتن. لكن هذا لا يعني عدم وجود اصوات موضوعية ووطنية تناهض التطرف وتتجه نحو المجتمع بعقول متفتحة.
 
* هل انت مع التخصص في الاعلام؟
 
- قد يؤدي التخصص إلى زيادة خبرة الاعلامي ومهنيته، لكنني شخصيا اعشق التنوع وارغب في ممارسة كل انواع التواصل مع الناس من الصحافة المكتوبة الى العمل الاذاعي والتلفزيوني، وحتى العمل في حقول شبكات التواصل الاجتماعي. فهناك بعض الاحداث من الصعب تغطيتها تلفزيونيا رغم اهميتها، لذلك نضطر للتوجه نحو الكتابة الصحفية او "الفيسبوك".
 
* هل عماد جاسم راض عما قدمه؟
 
- كثيرا ما اراجع نفسي، وأحيانا استأنس بآراء بعض الاصدقاء المتنورين في شخصي، ولا اعتقد اني راض كل الرضا عما قدمته. فطموحي هو ابتكار اساليب غير تقليدية في مخاطبة الجماهير، وخلق تأثير اقوى، وفتح حوارات اكثر عمقا، وتطعيم البرامج بمعادلات صورية مبهرة ومحفزة على التفاعل. اتمنى ان تتوفر ظروف انتاجية مناسبة لتحقيق رغباتنا واحلامنا في الاقتراب اكثر من الناس ورفع وعيهم عبر برامجنا، وليس النزول بمستوى خطابنا الى لغة التسطيح والتهريج والمبالغة والتهويل كما يحدث في الكثير من البرامج الفضائية.
 
 
******************
 
رسول علوان يدوِّن الأثر البغدادي بعيون عاشقة
 
 
بغداد – فهد الصكر
ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية، وتحت عنوان «عيون عاشق»، افتتح صباح أمس الاثنين، على قاعة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، المعرض الشخصي الأول للفوتوغرافي رسول علوان، بحضور جمع من الفنانين والمثقفين. ضم المعرض 90 صورة فوتوغرافية جسدت عددا من معالم بغداد، وبعضا من شواخص المدن العراقية الأخرى. وحملت الصور دليلا جغرافيا للأماكن الجميلة الكائنة في الكثير من مدننا، وسلطت الضوء على ثغراتها، وشخّصت حاجاتها للإدامة والاعمار.
وقال الفوتوغرافي رسول علوان لـ»طريق الشعب»: «ان معرضي هذا يعد توثيقا فنيا سياحيا عن بغداد والمدن الأخرى. فقد استعملت التكوين بأبعاده الثلاثة (القاعدة، المضمون، الخلفية). وإن أعمالي عبارة عن حصيلة سنوات عشتها في قاع المدينة، راصدا حاراتها وتراثها الشعبي ومقاهيها الادبية، كي أصنع لوحة معبرة يتذكرها الزمن اللاحق، كشارع المتنبي، وجسور بغداد ومساجدها».
وأضاف «كذلك ضم معرضي صورا لشخصيات أدبية وفنية وسياسية، تركت أثرا في المشهد المعرفي العراقي».
 
انطباعات
 
� الفوتوغرافي فؤاد شاكر «لا يمكن عد المصورين الفوتوغرافيين. كلهم سوية في المستوى والاداء. لكن يمكن اعتبار انهم جميعا يشتغلون على عنوان واحد، ويؤكدون على حدث الحياة والمعالم التاريخية والطبيعية، وهذا ما دونه رسول علوان في معرضه «عيون عاشق». فقد برزت الصورة الاعلامية التي ركزت على مدينة بغداد باعتبارها حاضنة للتاريخ».
� الفوتوغرافي عبد علي مناحي «يقدم هذا المعرض اضافة جديدة إلى مشهد الفوتوغراف العراقي. فقد وثق المعالم البغدادية ودروب الماضي التي احتضنت الكثير من مفردات الذاكرة الجمعية العراقية، في أفراحها وأحزانها». وأضاف «هناك تقنيات جديدة استخدمها رسول علوان في تكوين الصورة، توهم المشاهد بأنها رسمت بعدسة الكاميرا».
� المصور السينمائي قاسم المعموري:  «من يتأمل الصور المعروضة، يخيل إليه كأنه يشاهد فيلما سينمائيا يجسد الحدث بطريقة تصاعدية. فهو يخلق زمنا خاصا من خلال ترتيب الصور المعروضة، ليتحسس المشاهد امتداد هذا الزمن الجميل، ويشم عطر المحطات التي عشقتها عدسة رسول علوان».  وأضاف: «ارى انه من الضروري أن توثق هذه الصور، كونها تؤشر الخراب الذي أصاب معالمنا الحضارية، وتبعث رسالة إلى المعنيين بهذا الشأن تدعوهم لإعادة الحياة إلى تلك المعالم، قبل أن تتحول إلى خرائب أو مشاريع تجارية، كما حصل للعديد من شواخصنا التراثية».
 
ببلوغرافيا
 
الفوتوغرافي رسول علوان حسين، من مواليد قضاء الهندية في محافظة كربلاء عام 1963. وهو عضو الجمعية العراقية للتصوير، وعضو اتحاد المصورين العرب، وعضو منظمة «فياب» العالمية. شارك في العديد من المعارض المحلية والعالمية، وحصد أكثر من مئة شهادة تقديرية.
 
 
 
*********************
 
اصغر طالب جامعي في العالم
 
 
تكساس - وكالات
حصل كارسون هيوي على الموافقة للالتحاق بجامعة تكساس المسيحية لدراسة الفيزياء وهو في سن العاشرة، وذلك بعد تفوقه على زملائه الكبار في الفصل.
ويتنقل الطفل بين صفوف الحرم الجامعي بمرافقة والدته التي تساعده في حمل الكتب، ومن المتوقع أن يتخرج في سن الـ16.
وبدأ الطفل حالياً بدراسة الحساب والفيزياء والتاريخ والدين، ووفقاُ لوالدته كان كارسون يجيد القراءة وهو في أول سنة من عمره، وكان يحل معادلات الجبر وهو في الخامسة. وتقول الأم أن شقيقه موهوب أيضاً ومن المتوقع أن يتخرج في الثانوية العامة عندما يبلغ سن الـ13.
 
************
 
"غوغل" تخطط لإطلاق
سيارتها الذكية
 
كاليفورنيا – وكالات
تخطط شركة "غوغل" لتصنيع سيارتها الذكية ذاتية القيادة بإشرافها وتحت علامتها التجارية، وذلك بعد أن عملت خلال الأعوام السابقة على تطوير هذه التقنية بالتعاون مع شركة "تويوتا" اليابانية.
وكشف تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن المعلومات المتوافرة تشير إلى عزم "غوغل" على صنع سياراتها الخاصة ليس بهدف بيعها، بل بغية تقديمها ضمن خدمة أطلق عليها اسم "التاكسي الآلي". وهي عبارة عن سيارة تاكسي ذاتية القيادة، يستطيع المستخدم طلبها لتقله وتوصله إلى وجهته.
وتعتمد السيارة على وجود كاميرات فيديو وحساسات لاسلكية ومستشعرات تعمل بالليزر لاستكشاف البيئة المحيطة، فضلا عن خرائط مفصلة تساعد السيارة في الذهاب بالاتجاهات الصحيحة. وتعتزم "غوغل" الاستغناء عن العنصر البشري بعد تحسّن التقنية وإثبات موثوقيتها في المستقبل.