العدد 20 السنة 79 الأثنين 2 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
نواب وأعضاء في مجلس المحافظة ينتقدون "تشنج" عمليات بغداد
شوارع العاصمة اختنقت بالإجراءات الأمنية
بغدادــ خضر الياس ناهض:
استقبل مواطنو العاصمة بغداد يوم أمس بالانزعاج والتذمر تشديد الإجراءات الأمنية الذي أدى إلى اختناقات مرورية حالت دون وصول الكثير من المواطنين إلى أماكن عملهم. وذكر مراسل «طريق الشعب»، أن السيطرات الأمنية انتشرت في جميع مناطق بغداد ما أدى إلى امتلاء الشوارع بالسيارات.
وقال إن المواطنين ابدوا انزعاجهم من الإجراءات التي تتبعها الأجهزة الأمنية، واصفين إياها بـالـعقوبة الجماعية، واوضح أن «المواطنين مستاؤون من طريقة تعامل منتسبي الأجهزة الأمنية معهم».  
بدوره اوضح النائب عن لجنة الأمن والدفاع البرلمانية شوان محمد طه، أن «السبب الرئيسي في الاختناقات المرورية هو تواجد كم هائل من السيطرات داخل المدينة، بالإضافة إلى قطع الطرق ووضع الحواجز الخرسانية التي حالت دون وصول الآخرين إلى أماكن عملهم». 
وأضاف طه يوم أمس في تصريح لـ»طريق الشعب»، أن «الأمن يقاس بالقدرة الاستخبارية التي تتلاءم مع الإجراءات الأمنية في التصدي للمحاولات الإرهابية وليس بالقوة المجردة»، داعيا «القائمين على المؤسسة الأمنية الى ايقاف التضييق على المواطنين من خلال إغلاق الطرق أمام حركة المرور، وأن يتوجهوا إلى فتحها». 
ورأى أن «نزول القوات الامنية الى الشارع وكثرة السيطرات، بالإضافة إلى موجة المداهمات والاعتقالات ترك اثره النفسي في صفوف المواطنين»، مشيرا إلى أن «المشكلة تكمن في وجود اختناقات مرورية لا تطاق بسبب كثرة السيطرات غير المجدية، والتي تعد دليلا قاطعا على عدم قدرة المؤسسة الأمنية على حفظ الأمن».
ودعا عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية القائمين على الملف الأمني الى أن «يأخذوا بنظر الاعتبار رأي السلطة التشريعية والمؤسسات الرقابية».
من جهتها أعلنت مديرية المرور العامة أن «قرار حظر تجوال السيارات التي تحمل لوحات فحص مؤقت استمر يوما واحدا فقط، ومن ثم رفع أمس الأحد».
وقال الناطق الإعلامي للمديرية نجم عبد جابر في تصريح لـ»طريق الشعب»، أنه تم تشكيل «لجنة من عمليات بغداد ومديرية المرور العامة للبحث في إمكانية فرض حظر التجوال على سيارات (المنفيست)، حيث قررت الأخيرة فرض حظر للتجوال على (المنفيست) ليوم السبت فقط».
إلى ذلك، أكد غالب الزاملي رئيس لجنة الامن في مجلس محافظة بغداد، أن «الإجراءات الأمنية المتشنجة التي تعمل بها الأجهزة الأمنية اليوم، دفعتهم إلى إغلاق اغلب الشوارع الموجودة داخل محافظة بغداد، ما أدى إلى تأخر وصول بعض الموظفين إلى أماكن عملهم».  وأضاف الزاملي في تصريح لـ»طريق الشعب»، أمس، أن «الأجهزة الأمنية تفتقر إلى المهنية في عملية تفتيش السيارات، إذ أن أكثر الجنود الموجودين في السيطرات لا يمتلكون الخبرة الكافية والطرق الحديثة في التفتيش»، داعيا إلى «وضع أشخاص ذوي كفاءة عالية في تفتيش المركبات، لغرض التخفي? من الزحام الموجود».
وأشار إلى أن «إغلاق الكثير من الأحياء والطرق الداخلية، إضافة إلى إغلاق بعض التقاطعات تسبب في عرقلة سير المركبات في مختلف مناطق بغداد»، مضيفا أن «العشوائية في استيراد السيارات، وعدم وجود رقابة من قبل مديرية المرور العامة والشركة العامة لتجارة السيارات، أديا إلى زيادة أعداد السيارات في الشوارع وعلى الجسور».
وأوضح الزاملي أن «مجلس المحافظة عمل على تقليص عدد السيطرات الموجودة داخل بغداد من 18 إلى 14 سيطرة». 
 
 
**********
 
الحزب الشيوعي العراقي يدين اللجوء إلى العدوان ضد سوريا
 
أصبح توجيه ضربة عسكرية "محدودة" إلى سوريا خلال الأيام المقبلة، أمرا محسوما كما يبدو بعد أن أعلن الرئيس اوباما قراره في هذا الشأن، وأحاله إلى الكونغرس لاستحصال موافقته، وهي غير ملزمة له.
على هذا فالحرب وشيكة، وستحمل مزيداً من المآسي للشعب السوري الشقيق، وتفاقم آلامه ومعاناته. كما ستهدد بنقل لهيب الصراعات الدموية ذات الطابع الاثني والطابع الطائفي إلى جيران سوريا وعموم المنطقة. ومن الواضح ان تكون بلادنا ضمن الاكثر تعرضا لهذا الخطر، نظرا الى ما يتوفر من ظروف واجواء وامكانات لتحرك ونشاط قوى الارهاب وحواضنها عبر الحدود المشتركة.
اننا ونحن ندين اللجوء الى العدوان والهجمات المسلحة والحرب كوسائل لحسم النزاعات، نشير الى ان تلويح الولايات المتحدة وعواصم اخرى مشدودة اليها، بتوجيه ضربة عسكرية الى سوريا، بذريعة استخدامها السلاح الكيميائي، يمثل انتهاكاً للشرعية الدولية، ولقوانين وقواعد حقوق الانسان. فأي اجراء لمعاقبة من يستخدم هذا السلاح الوحشي، والذي يشكل حقا جريمة ضد الانسانية، يجب ان يستند الى الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة، وان يأتي بعد التأكد من استخدام السلاح ومن الجهة الفاعلة.
ان قوى السلام والديمقراطية في العالم لا تزال، في رأينا، قادرة على لجم العدوان عن طريق تشديد حملاتها المناهضة للحرب، وتصعيد ضغطها الشعبي.
 اننا إذ نؤكد تضامننا مع الشعب السوري، ومساندتنا لنضاله من اجل حقه في اختيار النظام الذي يشاء، وفي انتزاع وممارسة حقوقه الديمقراطية والعيش بأمان وحرية، ووقف جميع اشكال القمع والاعتداء على الارواح والممتلكات، نشدد على حقيقة ان لا حل عسكريا للأزمة في سوريا، ولا بديل عن تأمين حوار متكافىء بين اطرافها المختلفة المتصارعة، عبر التعجيل بعقد مؤتمر "جنيف2". 
 
المكتب السياسي
1 أيلول 2013
 
 
**********
 
عائداتنا النفطية في آب  تجاوزت 8 مليارات دولار
 
بغداد – وطريق الشعب:
أعلنت وزارة النفط، أمس، ارتفاع الصادرات النفطية في شهر آب الماضي الى مليونين 579 الف برميل يومياً، وأن الإيرادات المالية في هذا الشهر كانت الأعلى خلال العام الجاري.
وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي أمس في بيان صحفي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الصادرات النفطية لشهر آب الماضي ارتفعت إلى نحو 80 مليون برميل وبمعدل مليونين و579 ألف برميل يومياً، مقارنة بشهر تموز الماضي الذي بلغت الصادرات النفطية فيه 72 مليوناً و322 ألف برميل".
وأضاف لعيبي أن "الإيرادات المالية لهذا الشهر كانت الأعلى خلال العام الجاري حيث بلغت 8 مليارات و300 مليون دولار".
 
 
**********
يونامي: مقتل 804 عراقيين في آب
 
 
بغداد – وكالات:
أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) ان عدد ضحايا أعمال العنف في العراق خلال شهر آب الماضي بلغ ألفين و834 شخصا بين قتيل وجريح. وذكر بيان للبعثة ان 804 عراقيين قتلوا، وألفين و30 آخرين جرحوا في أعمال الإرهاب والعنف خلال آب الماضي. وبين ان عدد المدنيين الذين قتلوا كان 716 بمن فيهم 106 من أفراد الشرطة المدنية. في حين كان عدد المدنيين المصابين ألفاً و936 بما في ذلك ،195 من أفراد الشرطة المدنية.
 
**********
 
لجنة التقاعد الوزارية: مسودة قانون التقاعد تشمل الجميع
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت اللجنة الوزارية المشكلة لوضع مسودة قانون التقاعد الموحد، أمس، عن الغاء الرواتب التقاعدية الخاصة وتحديد 400 الف دينار كحد أدنى للمتقاعدين.
وقال رئيس اللجنة حسين الشهرستاني في مؤتمر صحفي عقد في مكتبه ببغداد ، إن "اللجنة التي تم تشكيلها من قبل مجلس الوزراء للنظر في قانون التقاعد العام وتحديد رواتب الرئاسات الثلاث انتهت من المسودة النهائية للقانون لتتم مناقشتها وإقرارها في مجلس الوزراء في الجلسة المقبلة ومن ثم تشريعها والمصادقة عليها من قبل مجلس النواب"، مبينا ان "المسودة أقرت 10 تعليمات مهمة ضمن القانون".
وأضاف الشهرستاني أن "اللجنة اقرت الغاء الرواتب التقاعدية الممنوحة بموجب قوانين خاصة لكافة المناصب والوظائف في الدولة العراقية كالرواتب التقاعدية الخاصة بقانون الجمعية الوطنية عام 2005 وقانون التقاعد لمجلس النواب لعام 2007 والمفوضية العليا للانتخابات ضمن قانون رقم 11 لعام 2007 ومجالس المحافظات لعام 2008 وقانون الخدمة الجامعية 2008 وقانون رواتب القضاة وقانون المحكمة الجنائية العليا".
وأوضح الشهرستاني أن "هذه المناصب ستخضع مرة أخرى لقانون التقاعد العام الذي تم تشريعه سابقا وبدون استثناء بعد أن حددت لها رواتب عليا تفوق كثيرا ما يستحقه الموظف بموجب التقاعد العام في الدولة العراقية".
وتابع الشهرستاني أن من "القرارات الأخرى التي تم اتخاذها ضمن المسودة هو مساواة المتقاعدين كافة بغض النظر عن الفترة التي تقاعد فيها والتي كانت تتفاوت بسبب ذلك"، لافتا إلى أن "الراتب التقاعدي سيتم احتسابه على أساس الراتب الاسمي وتضاف إليه نسبة محددة من المخصصات".
ولفت الشهرستاني إلى أن "الراتب التقاعدي الذي سيمنح للمتقاعدين سوف لا يقل عن 400 الف دينار شهريا،على ان يعاد النظر فيه خلال نهاية كل عام، للأخذ بنسبة التضخم السنوي"، موضحا أن "اللجنة أقرت توصية بشمول كافة العاملين في القطاع الخاص بالرواتب التقاعدية".
وبيّن أن "المسودة تضمنت ايضا شمول الاخ والاخت غير المتزوجين بقانون التقاعد العام في حال وفاة الاب وزيادة الراتب التقاعدي الى 60 بالمئة بالنسبة للشخص الواحد و80 بالمئة بالنسبة لشخصين و100بالمئة بالنسبة لثلاثة أشخاص فما فوق".
وأكد الشهرستاني أن "القرار تضمن استحقاق الام في شمولها بالراتب التقاعدي في حال وصول خدمتها الى 15 عاما ومنحها كامل حقوقها للتفرغ لعائلتها" .
 
 
**********
 
مفوضية حقوق الإنسان: التظاهرات عُوملت كأنها تمرّد !
ناشطون يقاضون قادة الأمن.. واعتقالات في منازل آخرين!
بغداد – طريق الشعب:
فيما أكد ناشطون مدنيون، يوم أمس، رفعهم دعوى قضائية ضد القادة الأمنيين الذين أمروا بانتهاك حقوق المتظاهرين والاعتداء عليهم، دانت العديد من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية، وشخصيات سياسية ومدنية التضييق الأمني الذي تعرضت له تظاهرات 31 آب.
 من جانب اخر كشف صباح أمس، عن اعتقال الناشط السياسي فيصل السهلاني، وعدد من الناشطين الاخرين، من قبل قوة أمنية اقتحمت منزله مساء أمس الأول.
عضو اللجنة التنسيقية للتظاهرات في بغداد جلال الشحماني قال أمس في بيان ألقاه خلال مؤتمر صحفي عقدته اللجنة في مطعم المنقل للمأكولات، وسط العاصمة بغداد، أنه "خرجنا يوم أمس بتظاهرة سلمية ممارسين فيها حقنا الدستوري في التعبير عن الرأي بطريقة سلمية لم نجدها عند الأجهزة الأمنية التي قامت بقمع التظاهرات بأبشع الاساليب القمعية التعسفية والاعتقالات".
واضاف الشحماني أن "اللجنة رفعت دعوى قضائية بالتنسيق مع نقابة المحامين العراقيين ضد القادة الأمنيين المتسببين بانتهاك حقوق المتظاهرين والاعتداء عليهم".
واضاف الشحماني: "سنناشد الأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان الدولية بالتصدي لهذه الاعتداءات المستمرة على المواطنين".
في السياق نفسه، نشر في موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" نقلاً عن زوجة الناشط السياسي عبد فيصل السهلاني أن الأخير "تعرض للاعتقال مع نجله ومجموعة من الشباب، الذين شاركوا في تظاهرات 31 آب ببغداد".
وبحسب ما نقل عن زوجة السهلاني فأن الشباب (لم يذكر عددهم) جاءوا عصر السبت الى منزل السهلاني لغرض انتظار فريق إعلامي يجري معهم مقابلات صحفية حول حجم الانتهاكات التي تعرضوا لها من قبل قوات "سوات".. ففوجئ الجميع بمداهمة المنزل من قبل عناصر أمن، يستقلون سيارة دفع رباعي مظللة، وقام عناصر الأمن بإشهار السلاح ضد العائلة، واعتقال السهلاني ومعه نجله وبقية الشبان المتواجدين.
وبحسب زوجة السهلاني فإن "المعتقلين تم اقتيادهم إلى مقر استخبارات زيونة. فيما داهمت قوة أمنية أخرى المنزل ذاته في ساعة متأخرة من ليل السبت وطردت العائلة منه وحذرتها من العودة الى دارها مجددا".
هذا وعلمت "طريق الشعب" ظهر أمس، أن عبد فيصل السهلاني أعلن من داخل مكان اعتقاله، إضرابا عن الطعام، بسبب الطريقة البوليسية التي جرى فيها اعتقاله دون وجه حق.
إلى ذلك، انتقدت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، أمس، الأحداث التي شهدتها محافظتا بغداد وذي قار خلال تظاهرة إلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب، فيما دعت الى فتح تحقيق شفاف لمعرفة ملابسات الأحداث ومحاسبة المقصرين.
وقالت عضوة مجلس المفوضين المشرفة على ملف الحقوق والحريات أثمار الشطري لوكالة "شفق نيوز"، إن "الجهات المسؤولة في بغداد وذي قار كان يفترض ان تسهل إجراءات منح الرخص لتنظيم التظاهرات، وان واجب القوات الأمنية ليس التصدي للمتظاهرين وإنما حمايتهم ان كان هناك ثمة خطر على حياتهم".
وأضافت الشطري أن "المفوضية ستجري مخاطبات رسمية مع محافظتي بغداد وذي قار لبيان أسباب عدم احتواء التظاهرات على عكس باقي المحافظات، وإعطاء تفسير لموقفهم، وعلى ضوء ذلك سيكون للمفوضية موقف".
وبينت أن "التظاهرات عوملت على انها تمرد من جانب المواطنين، بينما هي حالة سلمية تصب في مصلحة الحكومة، وحالة التغيير التي شهدها العراق. وان مظاهر الديمقراطية تتجلى في خروج الشعب للمطالبة بحقوقه، فليس للجميع القدرة على الوصول الى المسؤول وإبلاغه مطالبهم". وفيما دانت قوى وشخصيات سياسية عديدة تعامل الامن مع التظاهرات والانتهاكات التي حصلت،  دعت الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان إلى الإفراج عن كافة المعتقلين، وعدم المساس بكرامتهم خلال فترة احتجازهم مثل إتباع التعذيب او الاهانات. وان الحكومة مسؤولة عن حياتهم?وعن ما يمكن ان يتعرضوا له خلال فترة احتجازهم . كما دعت إلى الإسراع في تشريع قانون تقاعد موحد يمنح حياة كريمة للمتقاعد الذي خدم المجتمع، وعلى أساس العدالة الحقة .
 
 
******************
ص2
 
القبض على نصابيْن ادعيا صفة العمل بأمانة مجلس الوزراء
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأحد، عن القاء القبض على منتحلين اثنين تقاضيا أموالا من المواطنين بطرق غير مشروعة باسم الأمانة.
وقالت الامانة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "من خلال عمليات البحث والتحري عن الشخصين بالتنسيق مع القوات الأمنية نجحت هذه القوات في إلقاء القبض عليهما، واعترفا بالجرائم المذكورة وإبرامهما عقود شراء وهمية وتقاضي مبالغ بطرق غير مشروعة باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء".
ولفت البيان الى ان "القوى الامنية استطاعت القبض على محمد رحيم عبيد الملقب بـ(جعفر سيد كاظم جابر)، وبدر جبار عريبي الملقب بـ(ابو نبيل) اللذين انتحلا صفة موظفين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء".
 
 
*********
التيار الديمقراطي يحذر من تداعيات الضربة الأمريكية لسوريا
 
بغداد – طريق الشعب:
حذر التيار الديمقراطي العراقي من تداعيات توجيه ضربة عسكرية الى سوريا من قبل الولايات المتحدة الامريكية، مجددا التزامه بالتأييد المطلق لتطلعات أبناء الشعب السوري بقيام نظام ديمقراطي تعددي.
وقال التيار الديمقراطي أمس الاحد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "اندفعت الأحداث السورية هذه الايام الى حافة مواجهة خطيرة شاملة، على خلفية استخدام السلاح الكيماوي في الصراع بين النظام الحاكم وقوى المعارضة المسلحة وسقوط آلاف القتلى والجرحى من المدنيين".
واضاف أن "إعلان عزم الولايات المتحدة على توجيه ضربة عسكرية عقابية الى منظومات الدفاع والامن السورية، بما يغيّر مجرى الحرب الداخلية ويقلب موازين القوى بين اطرافها، ويخلق معادلات جديدة على المستويين السوري والإقليمي، فضلا عما يترتب على ذلك من نشاط وتأثير لقوى التطرف والارهاب والطائفية والجريمة المنظمة، وعما يصب في صالح سياسات الصلف والعدوان والتمدد الإسرائيلية".
وبين أنه "في هذا السياق يلوح في الأفق، وخلال تداعيات الضربة الأمريكية الوشيكة، المزيد من حالات اللجوء الى السلاح المحرم وتنظيم الابادة الجماعية للسكان، وزيادة اعمال التخريب والتدمير والانتقام الطائفي وموجات النزوح الجديدة وتفكيك البنى التحتية للدولة، وكل ذلك سيؤدي الى تعقيد إعادة بناء ومعافاة هذا البلد الشقيق، وصعوبة اعادة اللحمة الى نسيجه الوطني".
 وأكد التيار الديمقراطي في بيانه ان "شظايا هذا الانزلاق ستقع على العراق، في المقام الاول، للتداخل التاريخي، البشري والسياسي والجغرافي والامني بين البلدين والشعبين، الأمر الذي يتطلب اتخاذ موقف عراقي وطني يوحد المجتمع وقواه وحكومته ويضع مصلحة البلاد وامنها في قلب خطط وسياسات التعامل مع الاحداث السورية، ويسعى الى تقديم المساعدة للشعب الشقيق ويتصدى لقوى الارهاب والجريمة والطائفية ولضغوط الدول المجاورة".
ونبه البيان إلى أن "القوى المتنفذة في المعادلات السياسية سقطت في الانانية المصلحية والاعتبارات الطائفية والفئوية، وراحت كل جهة تتحيز الى فريق من الفرق السورية المتصارعة. فيما اضطرب الموقف الرسمي الذي أعلن حياديته وتحبيذه التسوية السياسية للصراع، وعجز عن ترجمة هذا الموقف الى الواقع على الأرض".
وأكد ان "قوى وشخصيات التيار الديمقراطي إذ تحذر من تداعيات الضربة الامريكية العسكرية قيد التنفيذ، تجدد التزامها بتأييد تطلعات الشعب السوري الى نظام ديمقراطي تعددي ينهي كل اشكال التسلط والتمييز، وتدعو الى منع سيطرة الجماعات الارهابية الاجرامية على مفاتيح امنية وعسكرية في معادلة المستقبل السوري، وتدعو الى بناء موقف عراقي وطني موحد يقوم على التزام مصلحة الوطن، وتبني خيار الحل السلمي للازمة السورية ومنع التدخل الخارجي في شؤون البلد الشقيق".
 
 
*********
 
المحافظ اعتذر للمتظاهرين واعترف بانصياعه للضغوط
مجلس ذي قار ندّد بالقمع وتضامن مع الضحايا
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أفاد شهيد أحمد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار، أمس الأحد، بأن مجلس المحافظة أكد تضامنه الكامل مع المتظاهرين المطالبين بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب.وبين أن المجلس أدان القمع الذي تعرضت له التظاهرة السلمية، كما كشف عن أن المجلس وجه محافظ ذي قار بترشيح أسماء ثلاثة ضباط لاختيار قائد جديد لشرطة المحافظة. 
في أثناء ذلك اعرب محافظ ذي قار عن اعتذاره للمتظاهرين عن تفريق تظاهرتهم ووعد بإعلان نتائج لجنة تحقيقية خلال 72 ساعة ومحاسبة المقصرين.
وفي تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الأحد، قال شهيد أحمد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار، إن "المجلس اجتمع لمناقشة تداعيات تظاهرات 31 آب وما حدث خلالها من قمع للمتظاهرين من قبل القوات الأمنية".
وأوضح الغالبي أن "اجتماع المجلس استغرق خمس ساعات تم التوصل خلالها إلى عدة قرارات منها أن المجلس يؤيد المطالب المشروعة للمتظاهرين في إلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب، والتحرك لإيصال مطالبهم، وإدانة القمع الذي تعرض له المتظاهرون على أيدي القوات الأمنية". واضاف أن "المجلس وجه محافظ ذي قار بترشيح ثلاثة ضباط، لاختيار واحد منهم كقائد جديد لشرطة المحافظة".
وانتقد عضو مجلس ذي قار "تعدد مصادر القرار للجهات الأمنية التي التزمت بأوامر بغداد ولم تستجب لتوجيهات مجلس المحافظة".
وأكد أن "مجلس المحافظة سيعمل على الحد من هذه التداخلات في توجيه الأوامر لشرطة ذي قار، وأن تكون الاخيرة مرتبطة بالمجلس وتتلقى الأوامر منه"، مبينا أن "قائد شرطة المحافظة بالوكالة كان متذمرا من هذه الممارسات التي ادت إلى حدوث هذه الاعمال".
ولفت الغالبي إلى أن "محافظ ذي قار كان موجودا في الاجتماع واعتذر عمّا حدث في التظاهرة من قمع، وبرر ذلك بوجود ضغوط من جهة لم يكشف عنها".
من جانبه قال محافظ ذي قار يحيى الناصري في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب": "رفضنا استخدام القوة في التعامل مع التظاهرات السلمية كونها تظاهرات مشروعة ومكفولة دستوريا ومطالبها تحظى بالمقبولية اجتماعيا وسياسيا، وان ما حصل من أحداث مؤسفة إثناء تفريق التظاهرات أمر غير مقبول" .
واضاف الناصري "أقدم اعتذاري لأهلي في ذي قار وللمتظاهرين عامة، وخصوصا لمن اصيب في التظاهرة واعدكم بان هذا لن يتكرر " .
وتابع المحافظ "اني ومنذ ان تسلمت موقعي كمحافظ لم ارفض اي طلب بتنظيم مظاهرة، واعطيت الموافقة للتظاهرة الاخيرة رغم الضغوطات الكبيرة من جهات عليا طالبت بإلغاء التظاهرة، لان مطالب المتظاهرين كانت مشروعة، ورفضت اي تدخل لسحب الترخيص، وهناك ملابسات حدثت ليلة وصباح التظاهرة لن اخوض فيها لاعتبارات معينة" .
واردف ان "ادارة المحافظة شكلت لجنة تحقيق، وسنطلب شهادة بعض المتظاهرين والشهود امام لجنة محايدة تشارك فيها حقوق الانسان ومنظمات المجتمع المدني، وسوف اعلن نتائج التحقيق خلال ٧٢ ساعة، وسنحاسب كل المقصرين بحق مواطنينا".
وكان محافظ ذي قار يحيى الناصري اعلن عن تشكيل لجنة للتحقيق في حوادث العنف المفرط الذي رافق تظاهرات الغاء الرواتب التقاعدية للبرلمان في الناصرية، والتي سقط ضحيتها 20 جريحا نصفهم من القوات الأمنية. واعتقل بعدها اكثر من 10 متظاهرين  معظمهم من الجرحى وبينهم قاصرون حاولوا التصدي للعنف المفرط وغير المبرر من جانب قوات الأمن التي استخدمت الرصاص الحي والمطاطي لمنع المتظاهرين من إكمال تظاهرة مرخص لها منذ أيام.
إلى ذلك، طالبت وزارة حقوق الإنسان امس الأحد، الجهات المسؤولة بفتح تحقيق عاجل بشأن "اعتداء" القوات الأمنية على المتظاهرين، مؤكدة تأييدها للتظاهرات بغض النظر إن كانت مجازة أم لا.
وقالت الوزارة في بيان صحفي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنها "تؤيد هذه التظاهرات بغض النظر إن كانت مجازة أم لا، ما دامت سلمية، ومبنية على مطلب شرعي، يتمثل بتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بعيدا عن التسييس والأيدي الخارجية". وأضافت أن "ممارسة هذا الحق تعد أحد مظاهر احترام وتعزيز حقوق الإنسان، والخطوات الصحيحة لبناء الديمقراطية"، مبينة أنها "رصدت ما حصل من تجاوزات مرفوضة ضد المتظاهرين في محافظتي بغداد وذي قار، من بعض رجال الأمن، ورغم أنها كانت حالات فردية لكنها لا تعني إخلاء مسؤوليتهم". وأشارت الوزارة إلى أن "عدم حصول المتظاهرين على الموافقات، ليس مبررا للإساءة والتجاوز عليهم"، مطالبة رئاسة الإدعاء العام والجهات المسؤولة بـ"فتح تحقيق عاجل ومحاسبة المقصرين واتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية وإعلانها للرأي العام انطلاقا من مبدأ الشفافية وعدم الإفلات من العقوبة".
 
 
 
**********
 
أصداء تظاهرات 31 آب في مدن العالم
القوى الديمقراطية العراقية في الخارج تتضامن..
 
 
متابعة – طريق الشعب:
تضامنت القوى والشخصيات الديمقراطية في العديد من دول العالم مع ابناء الشعب العراقي الذين خرجوا في تظاهرات عارمة في اغلب محافظات العراق، منادين بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب. وفي الوقت الذي أيدوا فيه وقوفهم مع المتظاهرين في مطالبهم المشروعة، أكدوا دستورية وحضارية التظاهر وهو حق كفله الدستور ولا يمكن منع احد من ممارسة هذا الحق.
 
 
وقفة احتجاجية في ستوكهولم
 
ونظم التيار الديمقراطي في ستوكهولم وقفة إعتصامية احتجاجية لأبناء الجالية العراقية  تضامناً مع المظاهرات والاحتجاجات التي جرت في العراق لإلغاء الرواتب التقاعدية لنواب البرلمان والرئاسات والدرجات الخاصة، وذلك وسط العاصمة السويدية، ستوكهولم، في ساحة مدبوريابلاتسن، صباح السبت 31-08-2013، شارك فيها رغم الأمطار جمهور من قوى وشخصيات التيار الديمقراطي، ومنتسبي منظمات المجتمع المدني العراقية. وازدانت التظاهرة بالشعارات واللافتات باللغتين العربية والسويدية، والأعلام العراقية، والتي نادت ضد الطائفية والمحاصصة والإرهاب والفساد بكل أشكاله، وطالبت بالغاء امتيازات أعضاء البرلمان ورواتبهم التقاعدية، وشريحة واسعة من الذين احتلوا مراكز سيادية في الدولة، وتحسين حياة عموم المتقاعدين من خلال رفع رواتبهم التقاعدية.
بدأ الاعتصام بترديد النشيد الوطني العراقي. ثم رحب الفنان نبيل تومي، عضو اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي، بالمشاركين وأثنى على أهمية هذه التظاهرة لتزامنها ودعمها أبناء شعبنا في مظاهراتهم. وشارك كل من ممثلي المنظمات والشخصيات بكلمات قصيرة عبرت عن التضامن مع أبنا الشعب العراقي ضد التهميش وسياسة المحاصصة الطائفية الفاشلة، والإرهاب والتجييش وقضم الديمقراطية المتواصل، ومن أجل إلغاء الرواتب التقاعدية المخالفة للدستور وقانون التقاعد العام.
وردد الحاضرون الأناشيد والهوسات الشعبية التي نددت بكل أشكال الفساد والإرهاب وسرقة قوت الشعب وأمواله.
 
السفارة العراقية في لندن لم تفتح ابوابها
 
ونظمت لجنة تنسيق التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، والمنتدى العراقي، ورابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة والمنظمة المدنية العراقية،  ELA rightsورابطة المرأة العراقية في بريطانيا يوم السبت الماضي إعتصاما أمام السفارة العراقية في لندن، تضامناً مع التظاهرات التي شهدتها العديد من المحافظات من أجل رفع امتيازات أعضاء مجلس النواب وإلغاء رواتبهم التقاعدية، واحتجاجاً على سياسات القوى المتنفذة والتدهور الأمني المريع واستشراء الفساد وتعميق نهج المحاصصة الطائفية المذهبية والإثنية المقيتة، على حساب العيش الآمن والحياة الحرة الكريمة لشعبنا.
ورفع المتظاهرون العديد من الشعارات التي تطالب بإلغاء امتيازات اعضاء البرلمان، وإيقاف الاستهتار بمقدرات الشعب العراقي، والمطالبة بالعدالة والأمن.
واشار الناشط الاجتماعي حبيب السلطان الى أن «اعتصامنا اليوم جاء لوقف امتيازات النواب ، لأنها  تعد رأس المظالم، فالنواب جاءوا من أجل الكسب الفردي وليس خدمة شعبهم، والدليل هو غياب الأمان والخدمات».
من جانبه، أكد الدكتور قاسم الخفاف أنه «اثبت البرلمانيون أنهم غير قادرين على تحقيق ما كنا نتأمله بعد إسقاط النظام السابق. وإستمرارهم على هذا الوضع يعني هدر طاقات وإمكانيات المجتمع العراقي والتضييق على حرياته في العيش الكريم».
في حين، بيّن المصور حسين الاسكافي أن «امتيازات النواب دليل على تقنين الفساد وشرعتنه. فالبرلمان الذي هو أعلى سلطة في البلاد يحاول أن يخلق فئة اجتماعية ذات امتيازات باسم القانون وهنا تكمن خطورة هذا الأمر. وفي نهاية الاعتصام حمل وفد يمثل الهيئات المنظمة للاعتصام مذكرة الى السفارة العراقية، غير أنها لم تفتح أبوابها رغم إشعارها بالفاعلية.
وجاء في المذكرة الموجهة لرؤساء السلطات الثلاثة والبرلمانيين، إنه «فيما يعيش 23 في المئة من الشعب العراقي دون خط الفقر، وهناك أكثر من 1.1 مليون نسمة غير مسجلين في سجلات الدولة العراقية، ومنهم من يعيش على النفايات، في بلد تجاوزت ميزانيته السنوية 120 مليار دولار أمريكيا، ينعم كبار المسؤولين وأعضاء البرلمان وأصحاب الدرجات الخاصة برواتب عالية وامتيازات ومخصصات تفوق أضعافا مضاعفة الرواتب الدنيا للأغلبية الساحقة من أبناء شعبنا خصوصا العمال والموظفين».
 
التظاهر حق دستوري
 
وفي فنلندا أصدرت جمعيات وأحزاب عراقية بيانا تضامنيا مع متظاهري 31 آب دعماً لمطالبهم المشروعة.
وجاء في البيان «نود ان نعلن ومن تحت سماء القطب، بعيداً عن  ارض الوطن، ان مشاعرنا وموقفنا التضامني الى جانب كل ابناء شعبنا، وهم يعبرون بشكل حضاري عن حقوقهم المشروعة، عبر ممارسة حق التظاهر الذي كفله الدستور، لكن للأسف القوات الامنية التي يفترض بها حمايتهم، تمارس الاساليب القمعية معهم». واضاف البيان «نسجل هنا إدانتنا الشديدة لما يحصل من تجاوزات ونؤكد ضرورة احترام الدستور العراقي والمواثيق الدولية في حرية المواطن في التعبير عن رأيه، بما فيه حق التظاهر السلمي الذي كفله الدستور لكل المواطنين في مادته السادسة والأربعين»، معتبرا أن «التظاهر السلمي هو حق من صلب النظام الديمقراطي وكأحد أشكال حرية التعبير عن الرأي، يفرض على السلطات الامنية التعامل مع التظاهرات بايجابية والاستماع للمطالب المشروعة».
 
التظاهر ظاهرة حضارية ومدنية
 
من جانبها اعلنت قوى وشخصيات التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا ومنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في استراليا، وحزب الشعب � ممثلية استرليا، وجمعية بيشمركة كردستان القدامى فرع استراليا، ورابطة معتقلي رفحا المستقلة في استرليا ، تضامنها مع أبناء الشعب العراقي في مطالبه المشروعة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب. وجاء في البيان التضامني أنه «التزاماً منا بأهمية وضرورة ضمان الحرية الشخصية ضمن الحقوق الدستورية وإيماناً منا بأن الأهداف التي أعلنتها جماهير شعبنا والمنظمات السياسية والديمقراطية والمدنية احتجاجاً على المظاهر غير الحضارية المتمثلة بـالإرهاب بكل أنواعه وأشكاله ومظاهره، والطائفية والعنصرية وكل أنواع المحاصصات الأخرى، والفساد المستشري في دوائر ومؤسسات الدولة بكل أنواعه وأشكاله ومظاهره، هي مطالب شعبية مشروعة وحقوق مكتسبة لا مجال فيها للتفاوض والتباحث والمساومة». وأكد البيان أنه «على الحكومة والمسؤولين أن يعملوا بجد على تجاوز هذه المخالفات عن طريق اعتماد المبادئ الأساسية للوائح الدفاع عن حقوق الإنسان وتوفير أساليب متقدمة وحضارية للتطبيقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية توفر للشعب العراقي حياة هانئة وهادئة تتماشى مع الدخل القومي للعراق وأهمية التوزيع العادل له بعيداً عن كل أنواع المحاصصات الطائفية مع وضع ضوابط توفر مراقبة تلقائية لمحاولات الفساد والاختلاس التي أصبحت سمة من سمات الوضع العراقي العام».
 
***********
دعوات الاجتماع الوطني "فشلت"
 
أكد النائب المستقل كامل الدليمي ان جميع الدعوات لعقد الاجتماع الوطني 'باءت بالفشل'، والمواطن لا ينتظر جلوس القادة وإنما تفعيل الوزارات الأمنية والخدمية. وقال إن "كل الدعوات القائمة على عقد الاجتماع الوطني وجلوس القادة السياسيين على طاولة الحوار 'باءت بالفشل' والبلد ليس بحاجة الى اجتماع وطني وإنما بحاجة الى تفعيل الحكومة التنفيذية بما يضمن خدمة وأومن المواطن". وأضاف ان "الاجتماعات تنتج عنها توافقات سياسية لكن المواطن ليس لديه الصبر الطويل وانتظار القادة السياسيين والجلوس حول طاولة الحوار".
 
قانون الانتخابات الاسبوع المقبل
 
اعلن القيادي في كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري النائب جواد الحسناوي، عن قرب تصويت مجلس النواب على مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية.
وقال إن "هناك نقاطا خلافية ضمن مقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية، وان هذه النقاط ستطرح بخيارات وحسمها سيبقى لمجلس النواب"، مبينا أن "النقاط الخلافية كانت الدائرة الواحدة أو الدوائر المتعددة، او قائمة مغلقة او مفتوحة".
وأشار الى أن "اقرار تعديل القانون لا يخرج عن الاسبوع البرلماني المقبل، لوجود مطالبة شديدة بإقراره".
 
النوايا الصادقة لحل الازمات 
 
قال النائب عن المجلس الكلداني السرياني الاشوري لويس كارلو، ان الايام المقبلة ستكشف النوايا الصادقة للكتل السياسية في حل مختلف المشاكل والأزمات التي يتعرض لها البلد والتي أثرت كثيراً على الحياة العراقية العامة ".
وبين ان "عملية حل الازمة السياسية صعبة وليس من السهل التعرف عليها فقط من خلال جلوس الفرقاء السياسيين الى طاولة الحوار".
واكد النائب عن المجلس الكلداني السرياني الاشوري أن "على الكتل ان تستفيد مما حدث من أزمات أصابت البلد وان تعمل من اجل خدمة الشعب".
 
الحلول اللازمة للحد من الأزمة!
 
دعت عضوة ائتلاف دولة القانون النائبة جنان البريسم، جميع القادة السياسيين الى وضع الحلول اللازمة من اجل الحد من هذه الازمــة التي تعـصف كل يــوم بالبلاد.
وقالت إنه "يجب على الكتل السياسية ان تضع العديد من الحلول من خلال الجلوس الى طاولة الحوار وانهاء الازمة السياسية"، لافتة إلى ان "البلد بحاجة الى مثل هذه المبادرات من اجل التوصل الى حلول تطبق على ارض الواقع".
 وأضافت ان "على جميع القادة السياسيين تركوا خلافاتهم من اجل المصلحة العامة في البلد".

ص3

المطالبة بتشكيل لجنة لمراقبة الأسعار
بغداد – وكالات:
اقترح عضو اللجنة المالية النائب عن ائتلاف العراقية حسن اوزمن البياتي، تشكيل لجنة من وزارة التجارة لمراقبة السوق المحلية، لعدم منح الفرصة للتجار باستغلال قرار زيادة رواتب الموظفين برفع الأسعار في السوق. وقال البياتي لوكالة (الإخبارية للانباء): انه على الحكومة والمتمثلة بوزارة التجارة ان تقوم باستيراد المواد التي يستغلها التاجر العراقي برفع أسعارها لغرض طرحها في السوق باسعار تنافسية للحد من زيادة الأسعار وتأثيرها على المواطن، ما يتسبب بارتفاع معدلات التضخم في البلد. واضاف انه يجب تشديد فرق الرقابة على السوق ?لمحلية ومتابعة إجراءات البيع واصدار تعليمات وعقوبات على التجار الذين يستغلون المناسبات او قرار زيادة الرواتب بارتفاع أسعار السلع في السوق. هذا وأعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء زيادة رواتب الموظفين لا سيما ذوي الدرجات الدنيا وسيتم صرفها مطلع العام المقبل ضمن موازنة عام (2014).
 
*************
 
"المالية" النيابية تؤكد تأجيل منحة الطلبة إلى 2014
بغداد – وكالات:
أكدت اللجنة المالية في مجلس النواب، يوم أمس، ان المنحة الطلابية قد تم تأجيلها الى موازنة 2014 ، بسبب عدم كفاية موازنة 2013 لمخصصات هذه المنحة . وقالت عضوة اللجنة نجيبة نجيب في تصريح لــ"البغدادية نيوز"، إن "موازنة 2013 لم تشهد موازنة تكميلية ولم تشهد وفرة مالية كافية لمنح الطلبة لهذا العام، لذا تم تأجيلها الى السنة المقبلة".
وأضافت ان "إعطاء هذه المنحة الى الطلبة ليس اكيدا حتى في 2014، لانها تعتمد على الوفرة المالية من الموازنة العامة وأيضا على الموازنة التكميلية".
يذكر ان مجلس النواب صوت على مشروع منحة طلبة الكليات والمعاهد. ووقعت رئاسة الجمهورية على قانون المنحة ، إلا انها لم توزع في موعدها المقرر بسبب عدم كفاية التخصيصات المالية، كما تقول وزارتا التعليم العالي والمالية.
 
*-********************
 
يونامي: مقتل 804  وإصابة 2030 في شهر آب
عمليات بغداد ترفع بالونات مزودة بالكاميرات
بغداد – طريق الشعب:
بالرغم من الإجراءات الأمنية المشددة والعمليات التي تقوم بها القوات الأمنية في عدد من المدن فقد  واصلت المجاميع الإرهابية تنفيذ أعمال العنف ضد المواطنين المدنيين.
وفي الوقت الذي أكدت فيه قيادة عمليات بغداد أنها ستقوم برفع عدد من بالونات المراقبة في سماء العاصمة، اعلنت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، أمس الاحد، مقتل ما مجموعه 804 أشخاص وإصابة 2030 آخرين جراء أعمال العنف والإرهاب التي وقعت في آب المنصرم بعموم البلاد.
وفرضت قيادة عمليات بغداد أمس الاحد إجراءات امنية مشددة في عدد من مناطق العاصمة، على خلفية بروز حالات قتل عشوائي واستهداف للتجمعات والمقاهي. بحسب ما أفاد به مصدر في عمليات بغداد. واشار المصدر إلى أن "الأجهزة الأمنية سجلت اخيراً عمليات قتل نفذها مسلحون في مناطق متفرقة من العاصمة".
وأكدت قيادة عمليات بغداد أنها قررت "رفع بالونات مزودة بكاميرات مراقبة تعمل على تدقيق الحركة في بغداد وأطرافها"، لافتة إلى أن "الإجراء يهدف إلى ضبط أي تحرك مشبوه". وفي بابل، تمكنت قوة أمنية من اعتقال مطلوبين اثنين بتهمة "الإرهاب" خلال عملية دهم نفذتها شمال المحافظة.
ونفذت قوة من شرطة المحافظة، صباح أمس، عملية دهم وتفتيش في ناحية الإسكندرية، اسفرت عن اعتقال مطلوبين اثنين وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب. واستندت عملية الاعتقال إلى معلومات استخبارية دقيقة، حيث نقلت القوة المعتقلين إلى مركز أمني للتحقيق معهما.
وسقط سبعة اشخاص من عائلة واحدة بينهم أطفال بين قتيل وجريح اثر تفجير عبوة ناسفة على منزل شرطي جنوب مدينة تكريت. ووضع مسلحون مجهولون وضعوا، صباح أمس الاحد، في قضاء الدجيل جنوب تكريت عبوة ناسفة امام منزل شرطي يعمل في مكافحة الإرهاب وفجروها ما اسفر عن مقتل زوجته واطفاله الاربعة واصابة أمه وشقيقه بجروح.
وقامت القوات الامنية بتطويق مكان الحادث ومنعت من الاقتراب منه ونقلت الجريحين الى المستشفى لتلقي العلاج وجثث القتلى الى دائرة الطب العدلي. فيما فتحت تحقيقاً للكشف عن ملابساته والجهات التي تقف وراءه.
وفي طوزخورماتو سقط 20 شخصاً بين قتيل وجريح بانفجار سيارة مفخخة على منزل مسؤولة محلية شرق مدينة تكريت.
وانفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة بالقرب من منزل عضوة مجلس محافظة صلاح الدين بشرى عبد العزيز وسط قضاء طوزخورماتو شرق تكريت، ظهر أمس، ممّا اسفر عن استشهاد 6 اشخاص واصابة 16 آخرين بجروح". وتشهد العديد من مناطق محافظة صلاح الدين اعمال عنف مسلحة شبه مستمرة غالبا ما تستهدف المسؤولين الحكوميين والأمنيين والمواطنين المدنيين برغم الإجراءات الأمنية المشددة والخطط المعلنة لمواجهتها.
وفي محافظة الأنبار استشهد خمسة من الشرطة بينهم ضابط برتبة مقدم وإصابة 7 آخرين بينهم اربعة مدنيين بتفجير انتحاري وسط مدينة الرمادي.
وفجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه، أمس الأول السبت، مستهدفاً نقطة تفتيش تابعة للشرطة في شارع المستودع وسط مدينة الرمادي، ما أسفر عن استشهاد خمسة من عناصر الشرطة بينهم ضابط مركز شرطة الفرسان المقدم ماجد رحيمة وإصابة 7 آخرين بينهم أربعة مدنيين بجروح متفاوتة، ووقع الانفجار في منطقة تجارية مزدحمة بالمحال والعيادات الطبية.
إلى ذلك، قالت بعثة الأمم المتحدة في بغداد (يونامي) في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأحد، ان "عدد القتلى المدنيين بلغ 716  شخصاً (بما في ذلك 106 من قوات الشرطة المحلية)"، مبينة ان"عدد الجرحى المدنيين بلغ 1,936 شخصا (بما في ذلك 195 من قوات الشرطة  المحلية)".
واكدت "مقتل 88 عنصراً من منتسبي قوات الأمن العراقية واصابة 94 آخرين"، ونوهت الى ان "العاصمة بغداد، كانت المحافظة الأكثر تضرراً خلال آب المنصرم حيث بلغ مجموع الضحايا المدنيين 1,272 شخصاً (317 قتيلاً و955 جريحاً)، تلتها محافظات صلاح الدين ونينوى وديالى والأنبار"، مضيفة ان "التقارير الواردة من محافظات كركوك، وبابل، وواسط، والبصرة افادت أيضاً بسقوط عشرات الضحايا".
وحذرت نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جاكلين بادكوك، من انه "على الرغم من انخفاض أعداد الضحايا في شهر آب مقارنة بشهر تموز، فلا تزال أعمال العنف تخلّف آثاراً كبيرة على المدنيين.
 
*******************************
 
خارج النسق ...
مبادرات محكومة بالفشل!
 
تعاني العملية السياسية الجارية في العراق،منذ العام 2003،التلكؤ والتعثر الشديدين في اعقاب انتخابات البرلمان في ربيع 2010.هذا التلكؤ والتعثر الذي تحول من ازمة حكومة الى ازمة نظام، بسبب الاساس الخاطئ الذي بنيت عليه، ألا وهو المحاصصة الطائفية والاثنية. واشتدت الخلافات والصراعات بين القوى التي تألفت منها الحكومة الحالية،التي سميت بحكومة الشراكة الوطنية من دون وجود شراكة حقيقية.ونشأ وضع لا مثيل له في اي حكومة في العالم.ذلك ان القوى التي تتشكل منها الحكومة قوى متصارعة في ما بينها رغم مشاركتها في الحكومة. ولذا لم ?عد هناك قوى تشكل الحكومة واخرى قوى معارضة في البرلمان تراقب وتحاسب الحكومة ،كما هو الحال في كل الحكومات البرلمانية في الظروف الاعتيادية . وبسبب من هذه الحالة غير الطبيعية صار الاداء الحكومي متعثراً. والطبقة السياسية عاجزة عن معالجة الامور الهامة . فتعديل الدستور، الذي يفترض ان يتم منذ سنوات عديدة ، اصبح نسياً منسياً. وما يزيد عن خمسين مادة في الدستور تتطلب اصدار القوانين الناظمة لتطبيقها مجمدة . وتوقف العمل في تشريع قوانين مهمة  تخص النفط والغاز وموضوع الاحزاب وتعديل قانون الانتخابات البرلمانية، بما ينسجم ?ع قرار المحكمة الاتحادية العليا بعدم دستورية سرقة اصوات الناخبين الذين لم تفز القوائم التي صوتوا لها،واعطاء اصواتهم، التي بلغت ما يزيد عن المليوني صوت في انتخابات 2010 للقوائم الفائزة. وتوقف العمل في اجراء الاحصاء السكاني المهم للإنتخابات  والتخطيط الاقتصادي والتعليمي والاجتماعي والصحي وقانون المحكمة الاتحادية.هذا الى جانب عدة قوانين مهمة اخرى تنتظر التشريع غير ان الصراعات بين الكتل التي تتشكل منها الحكومة وتمسك كل طرف بمصالحه الفئوية الضيقة عرقلت وتعرقل العمل الحكومي وتأمين الخدمات الضرورية للمواطنين وفي ?قدمتها  الكهرباء والماء الصالح للشرب وتأمين العمل للعاطلين والقضاء على الفقر الذي يعيش فيه ما يقرب من ربع سكان البلاد رغم مئات المليارات من الدولارات الامريكية التي امنتها الثروة النفطية.
هذا الوضع المكرب استغلته القوى المعادية للديمقراطية الطامحة الى نسف ما تحقق والعودة بالبلاد الى نظام المقابر الجماعية والعدوان على الشعب الكردي وتوريط الوطن بالحروب ضد الجيران والاشقاء وتصعيد الارهاب والتخريب وتعمق الفساد وتعاظم الخروقات الامنية وأفظعها مهاجمة سجني التاجي وابو غريب وتهريب مئات من عتاة المجرمين بالتواطؤ مع مسؤولين عن الامن في هذين السجنين. ومع ذلك لم تكف القوى المتصارعة على السلطة والمال والنفوذ عن الصراعات في ما بينها ، بدلاً من التأزر لوضع حد للنشاط التخريبي والفساد الطاغي في كل المرافق.
وللرغبة بوضع حد لهذا التدهور الشامل دعا الرئيس جلال الطالباني قبل نحو سنة الى جمع القوى المشاركة في الحكومة للاجتماع لوضع حد لهذا التدهور ولم تجر الاستجابة لما دعا اليه، بل تفاقمت الامور اكثر فبادر السيد عمار الحكيم الى جمع القوى السياسية المشاركة في الحكومة وقوى خارجها الى اجتماع لم يستهدف اكثر من ترطيب الأجواء بأمل معالجة الأمور بهدوء، الذي تحقق بشكل جزئي سرعان ما تبدد.وكان آخر هذا المبادرات ما دعا اليه السيد الخزاعي نائب رئيس الجمهورية للقاء يصدر عنه ما سمّي «ميثاق شرف» لا حاجة له لو ان ممثلي القوى السي?سية التزموا وطبقوا ما اقسموا عليه في قسمهم الدستوري، ولو تخلو عن التمسك بالمحاصصة التي ظلوا يلعنونها بالكلام والتصريحات ويتمسكون بها بشدة عند تشكيل الهيئات ، مثلما حصل عند تشكيل المفوضية العليا المسماة مستقلة .
إن الوضع خطير وهو مفتوح على الكثير من الاحتمالات السيئة ما لم تتكاتف كل القوى الخيرة وتتحرك كل قوى المجتمع المدني والمرجعيات الدينية من اجل التوقف عن السير نحو حافة الهاوية والتعاون من اجل الحفاظ على الدستور واعتماده في حل كل الاشكالات والتخلي عن اعتماد المحاصصة الطائفية والإثنية التي سببت كل هذا الخراب!
 
عبد الرزاق الصافي
 
**********************
 
مجلس بابل يعترض على آلية التعيينات في مديرية التربية
بابل – وكالات:
اعترض مجلس محافظة بابل يوم أمس، على الآلية التي تم من خلالها توزيع التعيينات من قبل وزارة التربية على الاقضية والنواحي في المحافظة، واصفا إياها بعدم العدالة وعدم الاهتمام بالحاجة الفعلية لتلك الاقضية والنواحي من التخصصات.
وقالت رئيسة لجنة التربية في المجلس ختام داود لوكالة كل العراق "اين"، ان" التعيينات كان يجب ان تتم من خلال اعتماد آليات معينة وبتعاون مسبق مع مجلس المحافظة كونه الجهة التي تمتلك المعلومات الصحيحة عن واقع التربية بالمحافظة".
واضافت داود ان "بعض الاقضية حصلت على اكثر من حاجتها في حين ما زال الكثير من الوحدات الادارية يفتقر الى المعلمين ونحن على ابواب عام دراسي جديد".
 
*************
 
مجلس الانبار: نسبة الفساد تبلغ 50 في المئة
الانبار - وكالات
كشف مجلس محافظة الانبار، يوم أمس، أن نسبة الفساد الإداري والمالي في المؤسسات الحكومية في المحافظة "تبلغ 50 في المئة". وفي حين بين أنه "سيتم تفعيل الدور الرقابي ومحاسبة المقصرين في عملهم الوظيفي في الفترة القادمة"، أكد أن "لا احد فوق القانون أبدا".
وقال رئيس مجلس المحافظة صباح كرحوت في حديث الى (المدى برس) إن "نسبة الفساد الاداري والمالي في مؤسسات ودوائر الدولة في عموم اقضية ونواحي الانبار بلغت 50 في المئة خلال الفترة الحالية التي رافقت تسلمنا الحكومة الجديدة".
واضاف كرحوت أن "الفترة القادمة ستشهد تفعيلا للدور الرقابي بكافة اشكاله ومحاسبة المقصرين في عملهم الوظيفي ومنع استغلال المواطن بغرض انجاز المعاملات التي يقدمها المواطنون الى المؤسسات الحكومية في الانبار ومنع مروجي المعاملات غير القانونية"، وتابع "سنسعى لتوفير اجهزة مراقبة الى لجان النزاهة لتقييم عمل موظفي الدولة في دوائرهم الحكومية ومنع استغلال المواطن بشكل نهائي".
واشار الى أن "حكومة الانبار المحلية ستتعاون مع اللجان الرقابية والنزاهة في مكافحة آفة الفساد الاداري والمالي ومحاسبة المفسدين مهما كانت توجهاتهم الحزبية والسياسية وميولهم العشائرية"، مشددا على أن "لا احد فوق القانون أبدا".
وكانت الأمم المتحدة أعلنت، في 19 حزيران 2013، أن نسب الفساد الإداري في العراقي في "تزايد مستمر"، مؤكدة أن نحو 60 في المئة من موظفي الخدمة المدنية في العراق "عارضوا" أخذ رشاوى. فيما أكدت أن نسب الفساد في بغداد اعلى منها في بقية المحافظات، وكانت محافظات إقليم كردستان الأقل، مبينة أن العراقي يضطر إلى دفع رشوة "اربع مرات في السنة"، في المعدل، وأكدت أن الفساد يزداد اذا كانت المعاملة مع الشرطة أو موظفي العقارات.
 
****************
 
الموافقة على إقامة أضخم متنزه وطني لاستعادة "جنة عدن"
بغداد – وكالات:
وافق مجلس الوزراء على طلب إنشاء (المتنزه الوطني لاهوار بلاد ما بين النهرين) الذي قدمته وزارة البيئة بالتعاون مع وزارة البيئة والأراضي والبحار الايطالية. وقال سركون لازار صليو وزير البيئة في بيان صدر عن وزارته، ان "مجلس الوزراء وافق وبعد مسار عمل طويل وشاق بدأ عام 2006 على انشاء (المتنزه الوطني لاهوار بلاد ما بين النهرين) الذي يعد واحدا من معالم برنامج كبير اسمه (عدن الجديدة) الذي أطلق في العام 2004 من قبل العراق وايطاليا". وأضاف صليو أن "المشروع يهدف الى استعادة اهوار بلاد ما بين النهرين في جنوبي العراق بع? جريمة تجفيفها التي تمت اواخر ثمانينات القرن الماضي على يد النظام السابق بالإضافة الى سلسلة السدود التي أنشئت على طول نهري دجلة والفرات مما تسبب بظهور آثار سلبية على التوازن البيئي كما ان السياسات التي اعتمدها النظام السابق ادت الى جفاف نحو 80 في المئة من هذه الأراضي الرطبة الأصلية قبل ان تدمر كليا عام 2000".
وبين وزير البيئة أن "مشروع انشاء (المتنزه الوطني لاهوار بلاد ما بين النهرين) يتميز بمشاركة المنظمات الوطنية والدولية الرئيسية (منظمة طبيعة العراق، برنامج الامم المتحدة للبيئة، برنامج الامم المتحدة الانمائي (اليونسكو)، الوكالة الكندية للتنمية الدولية CIDA، الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID، بالاضافة الى الوكالة اليابانية للتعاون الدولي JICA)". يذكر ان الحكومة العراقية اتخذت فور سقوط النظام السابق عام 2003 عددا من المبادرات المختلفة لمعالجة الكارثة البيئية والانسانية التي لحقت بهذه المناطق. حيث جرت اعا?ة الغمر التدريجي للاهوار الى نحو 60 في المئة من امتدادها الاصلي، الامر الذي مكن من انشاء المتنزه الوطني لاهوار بلاد مابين النهرين في الاهوار الوسطى.
 
*********************
 
تقرير ...
في مسرحية منعها "صدام"
فنانو النجف "يشرشحون" من تفشي الفساد ويطالبون بدعم الفن الملتزم
النجف – وكالات:
قدمت نقابة الفنانين العراقيين في النجف العمل المسرحي الكوميدي الساخر "زمن دعبول" على قاعة ومسرح عشتار، المسرحية من تأليف المرحوم كاظم الخطيب وإخراج الفنان علي المطبعي وتمثيل نخبة من فناني المحافظة.
المسرحية سلطت الضوء في مشاهدها التسعة على حالات الفساد الإداري في بعض مؤسسات الدولة عبر رسائل وشفرات حملت طابعا شعبيا كوميديا ساخرا كذلك الاستغلال من قبل المتنفذين وضعاف النفوس للناس البسطاء والمعاقين. وقال مخرج العمل المسرحي علي المطبعي في حديث لـ"شفق نيوز" ان "المسرحية تتحدث عن حالات الفساد المالي والإداري في البلاد وزمن المسرحية مفتوح من الماضي والحاضر كذلك سلطنا الضوء على الكثير من المفسدين".
وأضاف "وجهنا الكثير من الشفرات الى المشاهد من الماضي والحاضر لنحرك بداخله القوة لمحاربة المفسدين عبر لغة بسيطة شعبية نالت استحسان الجمهور النجفي المتذوق والمتشوق لهذه الأعمال المسرحية التي تحاكي الواقع النجفي بأسلوب محافظ على قيمه وتقاليده".
وتابع المطبعي ان "المسرحية أنتجت بجهود ذاتية"، مشيرا الى "عدم وجود اي دعم من مجلس المحافظة ولا من المحافظة".
وعلل بانه "نحن لا نريد مكارم سخية من اي جهة بل نطالب مجلس المحافظة بتشريع لرصد الأموال لنقابة الفنانين لإنتاج أعمال فنية تليق بالمشاهد النجفي وإبعاده عن بعض الأعمال الفنية الهابطة التي تعرض في العاصمة بغداد او في بعض المحافظات".
من جهتها قالت الفنانة أفكار الخفاجي التي أخذت دور البطولة في حديث لـ"شفق نيوز" ان "شخصيتي حملت اسم سناء وهي محامية ابنة مدرس التاريخ الذي يتعرض للاستغلال من قبل حجي عبودي وتكشف الحقيقة وواقع الحال في المجتمع وتقديم المفسدين الى القضاء لينكشف الظلم ويرفع عن الناس الأبرياء ويكشف الفساد الإداري أيضا".
وأضافت ان "هناك طاقات فنية وتمثيلية نسائية كبيرة في المحافظة الا ان طابع المدينة المحافظ حال دون ظهور هذه الطاقات". بينما قال الممثل النجفي حسين ابو الفضل الذي جسد دور حجي عبودي وهي إحدى الشخصيات المحورية في المسرحية ان "العمل كتب في ثمانينيات القرن الماضي وقد منع من العرض بسبب سياسات النظام السابق في تكميم الأفواه". وأضاف أبو الفضل ان "شخصية حجي عبودي هو ذلك الشخص الذي يستغل نقاط الخلل والضعف لدى بعض الموظفين لصالح نواياه الشريرة ويشتري ذممهم كموظف الصحة الذي يبيعه الأدوية الفاسدة ويشتري منه المعاقون ممن ?ا أهل لهم ويوظفهم مع مجموعة كبيرة من المعاقين والأطفال في التسول".
وتابع ابو الفضل ان "أحداث المسرحية تدور حول التثقيف والتوعية عبر مشاهد كوميدية ساخرة وشعبية لمكافحة الفساد الإداري والمالي في مؤسسات الدولة". وحضر افتتاح المسرحية جمهور غفير والعديد من الشخصيات الأدبية والفنية والإعلامية في المحافظة واستغرق وقت المسرحية ساعتين ويستمر عرضها لعدة ايام. كما خلا افتتاح المسرحية من حضور أي مسؤول حكومي محلي.

ص4


الصين تحقق مع مسؤول كبير في إطار حملة لمكافحة الفساد
 
بكين – وكالات:
 قالت الحكومة الصينية يوم أمس الأحد إنها تحقق مع رئيس الهيئة المسؤولة عن تنظيم أصول الدولة الذي كان مسؤولا تنفيذيا كبيرا في قطاع الطاقة بسبب "مخالفات خطيرة لقواعد الانضباط" في إطار حملة متزايدة لمكافحة الفساد والسعي إلى الإصلاح.
وقالت بيان مقتضب للحكومة إن جيانغ جيه مين "يشتبه في ارتكابه انتهاكات خطيرة لقواعد الانضباط" وهو مصطلح تستخدمه الحكومة بصورة عامة لوصف الفساد. وذكر البيان أن التحقيق تجريه اللجنة المركزية لفحص الانضباط التابعة للحزب الشيوعي الحاكم والمعنية بمكافحة الفساد. ولم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل. وتمت ترقية جيانغ إلى منصب رئيس لجنة إدارة ورقابة الأصول المملوكة للدولة في مارس آذار من منصبه السابق رئيسا لشركة النفط الوطنية الصينية (سي.ان.بي.سي) العملاقة. وكان من المتوقع أن يلعب جيانغ دورا كبيرا في إصلاح القطاع العام بالصين في الوقت الذي يسعى فيه الحزب الشيوعي إلى السماح بضخ استثمارات خاصة في القطاعات المهمة للاقتصاد مثل الطاقة والنقل والمالية على مدى الأعوام الخمس المقبلة.
 
******
 
 
 
مانديلا خرج من المستشفى وسيواصل العلاج في بيته
 
بريتوريا – وكالات:
خرج الرئيس الجنوب إفريقي السابق نلسون مانديلا يوم أمس، من المستشفى في بريتوريا حيث كان يعالج منذ قرابة الثلاثة أشهر عقب إصابته بالتهاب في الرئة، وفق ما أعلنت رئاسة جنوب إفريقيا في بيان. وقالت الرئاسة إن "الرئيس السابق نيلسون مانديلا خرج صباح اليوم (أمس) من مستشفى بريتوريا حيث كان يتلقى العلاج"، مضيفا أن حالته "لا تزال متعبة وأحيانا غير مستقرة". وسيواصل مانديلا، البالغ من العمر 95 عاما، تلقي العلاج والرعاية المكثفة في بيته. وجاء في بيان للرئاسة في جنوب إفريقيا، في إشارة إلى كنية زعيم مكافحة الفصل العنصري، "لا تزال حالة ماديبا حرجة وتصبح غير مستقرة في بعض الأحيان". وأضاف البيان ان "فريق الأطباء المعالج له على قناعة بأنه سيتلقى في منزله نفس المستوى من الرعاية المكثفة الذي كان يتلقاه في بريتوريا". وقالت الرئاسة إنه تم تعديل نظام منزله في جوهانسبرغ على نحو يتيح له تلقي الرعاية الخاصة هناك. وأغلقت الشرطة جزءا من الشارع بالحي الراقي الذي يقع فيه بيته حيث تجمع حشد من الصحفيين وأطقم التصوير.
 
 
*******
في اندفاعها لشن هجوم عسكري
واشنطن سعت لإلغاء التحقيق في "كيمياوي" سوريا
متابعة "طريق الشعب":
بعد إصرارها على أن تسمح سوريا لمحققي الأمم المتحدة بتفقد موقع هجوم مزعوم بغاز الأعصاب، عكست إدارة الرئيس باراك أوباما موقفها فجأة، وحاولت - دون جدوى- ثني الأمم المتحدة عن إجراء تحرياتها، وذلك بعد مرور مجرد ساعات من الاتفاق الذي كان قد تم التوصل اليه بين سوريا والأمم المتحدة.
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد كشفت قرار واشنطن في تغييرها موقفها بصورة معاكسة لموقفها الأولي يوم الإثنين الماضي، وهو ما أكده المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في وقت لاحق.
وفي مؤتمر صحفي نفس اليوم، رفض وزير الخارجية جون كيري -الذي تحدث هاتفيا مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإلغاء مهمة التحقيق في إستخدام أسلحة كيمياوية في سوريا- رفض التحقيق الدولي لأنه يأتي في رأيه بعد فوات الأوان للحصول على أدلة صحيحة بشأن الهجوم الذي تقول مصادر المعارضة السورية أنه قتل 1,300 شخصا.
هذا التحول المفاجئ والعداء الصريح تجاه تحقيق للأمم المتحدة - الذي يتزامن مع مؤشرات على أن الإدارة تخطط لضربة عسكرية كبرى ضد سوريا في الأيام المقبلة- يشير إلى أن واشنطن ترى الأمم المتحدة كعقبة على طريق خططها للهجوم.
هذا وكان كيري قد أكد يوم الاثنين الماضي انه حذر وزير الخارجية السوري يوم الخميس السابق بأن يتحتم على سوريا أن تسمح لفريق الامم المتحدة بالوصول الفوري إلى الموقع ووقف القصف هناك، الذي قال إنه "أدلة تدمير منهجي".
لكنه قال فيما بعد ان الاتفاق بين سوريا والأمم المتحدة بالسماح لمفتشي المنظمة الأممية بتفقد الموقع، إنه يجيء "بعد فوات الأوان بحيث لم يعد ذا مصداقية"، وطلب من بان كي مون في مكالمة هاتفية القيام بإلغاء التحقيق تماما.
لكن الأمين العام للأمم المتحدة - الذي ينظر إليه عادة باعتباره أداة طيعة لسياسة الولايات المتحدة- رفض سحب فريق الأمم المتحدة، وبدلا من ذلك أمر مفتشي الامم المتحدة بـ"مواصلة عملهم"، وفقا لجريدة "وول ستريت جورنال".
 
 
**********
إحراق واجهة مكتب
لــ "هيئة الأمر بالمعروف" في الرياض
 
الرياض – وكالات:
ذكرت الصحف السعودية أن مجهولين قاموا بإحراق واجهة أحد مكاتب "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" في الرياض ليل أول أمس، دون أن تسجل إصابات أو أضرار. وقالت الصحف إن الحريق متعمد وأن الشرطة فتحت تحقيقا في الحادث. وتتهم عدة جهات الهيئة التي تطبق الشريعة الإسلامية بانتهاك الحقوق الفردية للأشخاص.
ويسلط دعاة اصلاح في المملكة منذ مدة الضوء على الهيئة ويتم اتهامها احيانا بانتهاك الحقوق الفردية، الا انها اقرت العديد من التغييرات منذ تولي عبد اللطيف ال الشيخ رئاستها مطلع العام 2012.
ويرى سعوديون ان سطوة المطاوعة اي اعضاء الهيئة، على حياتهم الاجتماعية تبدو خانقة. ويتأكد المطاوعة من عدم اقدام المرأة على قيادة السيارة واحترام ارتداء العباءة السوداء وتغطية الرأس، وحتى الوجه احيانا. وتمنع الهيئة ايضا تنظيم حفلات موسيقية عامة ويعمد عناصرها في بعض الاوقات الى  تفتيش هواتف الشباب الشخصية بحثا عن رسائل او صور يعتبرونها مخالفة للشريعة.
 
 
 
*******
"التقدمي" البحريني
يدين نوايا العدوان ضد سوريا
 
المنامة – طريق الشعب:
قال بيان للمنبر الديمقراطي البحريني انه "يتابع وسائر قوى شعب البحرين المحبة للخير والسلام والمعادية للحرب الاستعدادات الجارية لشن عدوان عسكري إجرامي من قبل الامبريالية الأميركية بدعم وإسناد من الإمبريالية العالمية والْصهيونية والرجعية ضد الشعب السوري الشقيق".
وذكر بيان تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، "لقد سبق أن أدان المنبر الديمقراطي التقدمي استخدام السلاح الكيماوي ضد أبناء الشعب السوري الشقيق، وطالب بكشف الجناة الحقيقيين ومعاقبتهم أيا كانوا، وليس معاقبة الشعوب بشن الحروب الإمبريالية ضدها. فقد خبر العالم جيدا النتائج الكارثية لمثل هذه الحروب والتي لا تزال ماثلة في عدد من بلداننا العربية وبلدان العالم الأخرى".
وقال البيان ان "المنبر، يؤمن بالأثر الإيجابي الفاعل للرأي العام لشعوب العالم من أجل درء الحروب والدفاع عن السلام وحقوق الشعوب. وشهدنا أولى نتائج ذلك في قرار مجلس العموم البريطاني بعدم المشاركة العسكرية في العدوان ضد الشعب السوري".
ودعا المنبر قوى الشعب المختلفة للتعبير عن رأيها والاحتجاج بمختلف الأشكال المتاحة ضد مخططات العدوان الإمبريالية ضد بلداننا وشعوبها، وترك شعوبنا تقرر مصيرها واختيار طريق تطورها المستقل نحو الديمقراطية والتقدم الاجتماعي والسلم.
 
********
ممثل لأحزاب اليسار في لجنة إعداد الدستور المصري

 
القاهرة – وكالات:
قرر التحالف الديمقراطي الثوري اختيار حسين عبد الرازق كمرشح أساسي لأحزاب وقوى اليسار المصري في لجنة إعداد الدستور، واختيار صفاء زكي مراد كمرشح احتياطي. وكانت أحزاب التحالف قد عقدت اجتماعين استقرت فيهما على هذه الترشيحات وأرسل سيد عبد العال رئيس حزب التجمع برسالة عن أحزاب اليسار إلى المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت لمصر.
يذكر أن حسين عبد الرازق أهم الباحثين في هذا الشأن وله عدة دراسات وبحوث في قضايا الحريات والدستور، وشارك في تأسيس العديد من اللجان الجبهوية المختصة بالديمقراطية وحقوق الإنسان وهو عضو المكتب السياسي لحزب التجمع ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهالي، وتشغل صفاء زكي مراد موقع عضو المكتب السياسي في حزب التحالف الشعبي.
وشارك في اجتماعات التحالف الديمقراطي الثوري ممثلو أحزاب: "التجمع الوطني التقدمي، التحالف الشعبي، الحزب الشيوعي المصري، الحزب الاشتراكي، حزب العمال والفلاحين، اتحاد الشباب الاشتراكي، الحركة الديمقراطية الشعبية، الائتلاف الوطني لمكافحة الفساد، وحركة مينا دانيال".
 
 
*********
في تونس: سلسلة بشرية طولها 3 كم تطالب باستقالة الحكومة
 
تونس – وكالات:
نظم متظاهرون تونسيون سلسلة بشرية طويلة، مساء أول أمس، بتونس العاصمة في إطار حملة "ارحل"، التي دعت إليها "جبهة الإنقاذ التونسية" المعارضة التي تسعى الى اجبار الحكومة التي يقودها الإسلاميون على الاستقالة وتشكيل حكومة كفاءات تشرف على الاعداد للانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة.
وبلغ طول السلسلة التي شكلها آلاف المواطنين 3 كيلومترات تقريبا، إذ امتدت على الطريق الواصل بين ساحة باردو، حيث مقر المجلس الوطني التأسيسي (البرلمان المؤقت) وساحة القصبة، حيث مقر الحكومة. وطالب المتظاهرون الذين يمثلون في الغالب احزاب المعارضة العلمانية واليسارية والليبرالية، طالبوا باستقالة الحكومة، مشددين على أنها فقدت شرعيتها.
ياتي هذا بعد ان رفض الائتلاف الثلاثي الحاكم في تونس بقيادة حركة النهضة الاسلامية الجمعة الماضية، تلبية طلب المعارضة باستقالة الحكومة وطرح مقترحا للخروج من الأزمة. وسلم الائتلاف المقترح لفريق من الوسطاء يضم الاتحاد العام التونسي للشغل والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة، والرابطة التونسية لحقوق الانسان، ونقابة المحامين.
وقال أحد ممثلي الائتلاف والمسؤول في حزب التكتل العلماني من اليسار الوسط المولدي الرياحي "عرضنا مقترحا تكون الحكومة بموجبه مستعدة للاستقالة على أن يترافق ذلك مع جملة من التدابير" مشيرا الى ضرورة" "استئناف اعمال المجلس التأسيسي" المجمدة منذ بداية اب بسبب الأزمة السياسية التي اندلعت اثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز.
وامتنع الرياحي عن التطرق الى تفاصيل مقترحات الائتلاف الحاكم بهدف "تسهيل الحوار وتخفيف التوتر والمزايدات"، لكنه قال ان الحكومة المقبلة ستضم "سياسيين وتكنوقراط". هذا ودعا "الاتحاد من أجل تونس" وهو ائتلاف يضم 5 احزاب علمانية بينها "نداء تونس" (اكبر حزب معارض في تونس) احزاب الائتلاف الثلاثي الحاكم دعا الى "الإقلاع عن التعنت والاسراع في الاستجابة لما بات مطلبا شعبيا بحل الحكومة وإنهاء الأزمة". ولا يبدو ان مقترح الائتلاف الحاكم يستجيب لشروط المعارضة التي تطالب منذ نهاية تموز بالاستقالة الفورية للحكومة وتشكيل حكومة "انقاذ وطني" غير حزبية.

********
نجاة رئيس الوزراء اليمني من هجوم مسلح على موكبه
 
صنعاء - وكالات:
نجا محمد باسندوه رئيس الوزراء اليمني من محاولة اغتيال بعد تعرض موكبه لاطلاق نار كثيف من قبل مسلحين على بعد مئات الأمتار من منزله في الحي السياسي بالعاصمة صنعاء.
وقال علي الصراري المستشار السياسي للحكومة اليمنية لبي بي سي إن سيارة رئيس الوزراء اصيبت بعدد من الأعيرة النارية، لكنه لم يصب بأذى كون سيارته مصفحة. كما اصيبت سيارات الحراس الذين حاولوا مطاردة المهاجمين قبل ان يلوذوا بالفرار.
ويأتي هذا الحادث بعد يوم واحد من تعرض موكب وزير الاعلام علي العمراني لحادث مماثل.
ويقول عبدالله غراب مراسل بي بي سي في صنعاء إن عددا من الوزراء المؤيدين للانتفاضة الشعبية في اليمن تعرضوا لمحاولات اغتيال عدة اتهمت فيها مصادر امنية انصار الرئيس السابق على عبدالله صالح والمتضررين من التغيير بالوقوف وراء تلك المحاولات.
 
 
 
**********
تقرير ...

هل ستغير الأزمة السورية مسار الانتخابات الألمانية؟
فرص جديدة لــ "حزب اليسار"

رشيد غويلب
ثلاثة اسابيع فقط تفصلنا عن الانتخابات العامة في المانيا، التي ستجري في الثاني والعشرين من ايلول المقبل. وهناك زيادة في عدد ناخبي اللحظة الاخيرة، الذين لا يتبعون حزبا او تحالف بعينه، مقارنة بجميع الانتخابات البرلمانية السابقة، وتشير استطلاعات الراي الى ان نسبتهم تصل الى 40 في المئة.
ولا شك ان ذلك يجعل التوقعات صعبة. وتلعب الاحداث الآنية دورا مقررا في تحديد وجهة هذه الجمهرة الواسعة من الناخبين، مثل تداعيات الازمة الاقتصادية � المالية، خطط الغرب المعلنة والتحضيرات الجارية لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا.
وتشير آخر استطلاعات الراي، اجرتها القناة الاولى في التلفزيون الالماني الى حصول الاتحاد الديمقراطي المسيحي على 42 في المئة، وحليفه الليبرالي الحر على 5 في المئة، ما يعني ان التحالف اليميني الحاكم يتمتع بشعبية أكثر من أحزاب المعارضة الاجتماعي الديمقراطي، الخضر، وحزب اليسار. فالحزب الاجتماعي الديمقراطي حصل وفق الاستطلاع المذكور على 22 - 24 في المئة، وبهذا يعود الحزب الى واحدة من اسوأ نتائجه في كانون الاول عام 2009. وحزب الخضر يحصل حاليا على 11 � 12 في المئة. ويحسن حزب اليسار من حظوظه بحصوله على 8 - 10 في المئة، وهي أفضل التوقعات التي حصل الحزب عليها في العامين الاخرين، والتزايد المستمر في عدد المصوتين للحزب في الاشهر الثلاثة الاخيرة يؤشر حالة من الاستقرار. ولا تدل مجريات الحملة الانتخابية ان الاجتماعين الديمقراطين وحلفاءهما الخضر يحققون كسبا على حساب التحالف الحاكم، ولذلك هناك قناعة في اوساط احزاب المعارضة والناخبين، على حد سواء ببقاء المستشارة ميركل في منصبها.
ويسعى حزب اليسار في حملته الانتخابية الى تعزيز الجهد المبذول لتجاوز سياسة الليبرالية الجديدة التي يعتمدها التحالف الحاكم. ويجعل خطاب مراكز القرار في البلدان الغربية، المحرض على الحرب، مواقف حزب اليسار الداعية الى رفض العسكرة والحروب اكثر وضوحا، والتجارب المريرة الماضية في افغانستان والعراق، لم تحقق تقدما في حل المشاكل والازمات المتتابعة في البلدين، وتزاداد القناعة بالحجج التي يسوقها الحزب ضد التوجه لضرب سوريا. ووصف بيرند ركسنغر  رئيس حزب اليسار نداء النقابات "بإنه يشبه برنامجا لأغلبية من يسار الوسط مضيفا: «هذا البرنامج… يتضمن حدا أدنى للأجور ومعاشات عادلة وأمنا اجتماعيا وإنهاء تقليص الخدمات الاجتماعية، سيكون هذا الحد الأدنى للبرنامج الذي ندعمه". وتوجه ركسنغر بعرض علني الى الحزب الاجتماعي الديمقراطي وحزب الخضر: "  «من المستحسن أن تساهم النقابات خلال السنوات القادمة في العمل على أن تكون هناك أغلبية أخرى قادرة على حكم البلاد… ليس هناك شخص آخر أنسب من النقابات لهذا التنسيق". ومن جانبه اكد رئيس الكتلة البرلمانية للحزب غريغور غيزي : "نحن في قيادة الحزب متفقين، ان انصاف الحلول كتقديم دعم لحكومة اقلية ، موقف غير مسؤول، ويسبب خسارات للحزب، وبدوننا لا يمكن للحزب الاجتماعي الديمقراطي ان يسمي مستشار المانيا القادم، وهذه حقيقة بسيطة جدا". وفي الواقع ان الحزب الاجتماعي الديمقراطي وحزب الخضر يرفضون التعاون مع حزب اليسار في الدورة البرلمانية المقبلة، فهل تستطيع النقابات والمنظمات الاجتماعية الاخرى اغتنام الفرصة، واحياء مناقشة جادة تتوج ببديل لسلطة الليبراليين الجدد؟ لا سيما ان نداء النقابات الانتخابي يتحدث عن وجود اغلبية في المجتمع ترفض سياسات الليبرالية الجديدة. ويدعم استطلاع الراي الذي نظمته القناة الاولى في التلفزيون الالماني هذه الموضوعة: "57 في المئة يطالبون باجور وظروف عمل مناسبة، وضمان مستقبل المتقاعدين. و47 في المئة يطالبون بضمان مستوى معيشي يحفظ كرامة الانسان، و 42 في المئة يؤكدون  اصلاح النظام الضريبي. ان النداء الانتخابي للنقابات يتضمن مواقف واضحة تدعو لتغيير سياسي في الدورة البرلمانية المقبلة".
وما تزال هناك اكثرية داخل الحزبين الاجتماعي الديمقراطي، والخضر، ترفض التعاون مع حزب اليسار على صعيد البرلمان والحكومة الاتحاديين، فان هذا يعني عدم توفر مزاج مجتمعي، لحد الآن، يسمح بانفتاح الحزبين نحو تبني عملية اصلاح جذرية مع حزب اليسار، وساهمت، بذلك ايضا جزئيا، تيارات، رافضة للتعاون، داخل حزب اليسار نفسه. ولكن رئيسي الحزب المناوبين بيرند ركسنغر وكاتيا كيبنغ، وضعا معايير جديدة للتعامل مع الحزب الاجتماعي الديمقراطي: "ينبغي التعامل الايجابي مع المقترحات التي تذهب في الاتجاه الصحيح، من خلال تعامل ايجابي ملموس داخل البرلمان، استمرار نقد التناقض بين الاقوال والافعال. واستكشاف امكانيات لاكثرية اجتماعية، عبر تجاوز الخطب البلاغية، تفتح الافاق لسياسة مغايرة بشكل واضح". وتحدد قيادة الحزب توجهها بالقول: "نحن مستعدون للمشاركة في حكومة يسارية تعمل على:
1 � اعتماد مبدأ السلام في السياسة الخارجية، وتعمل على الايقاف الفوري لتصدير الاسلحة، وترفض المشاركة في التدخلات العسكرية في البلدان الاخرى.
2 � ضمان دخل شهري للمواطنين لا يقل عن الف يورو شهريا، ويشمل هذا (الاجور، التقاعد، والمساعدات الاجتماعية).
3 � فرض ضرائب شجاعة على الثروات".
ويعتقد رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار غريغور غيزي بامكانية الوصول الى اتفاق مع الاجتماعين الديمقراطيين بشان الحد الادنى للأجور، ويمكن بالطبع تعديل المبلغ صعودا. وهذا التحول نحو المبادرة لخوض صراع مع الحزب الاجتماعي الديمقراطي، يثير جدلا داخل حزب اليسار، ولكن اذا ما استطاعت قيادة الحزب في الاسابيع والاشهر المقبلة، توفير قناعة داخله بشأن التعامل مع ما يسمى بالخطوط المانعة، يمكن ان يفتح ذلك مدخلا لسياسة اصلاح جذري تصبح مادة لمناقشات مجتمعية واسعة باتجاه تحقيق التغيير السياسي.
لقد خسر حزب اليسار خلال السنتين الفائتتين عددا من الجولات الانتخابية في المقاطعات الغربية، يمكن ارجاع الكثير منها الى المناقشات الضارة داخل الحزب وبين التيارات المكونة له بشأن امور تنظيمية، وموضوعات فكرية، استثمرها اليمين، ووسائل الاعلام المرتبطة به لتقليص نفوذ الحزب، والحد من تاثيره السياسي.ولهذا فان تحقيق نجاح انتخابي في الانتخابات العامة المرتقبة، هو شرط ضروري لتأكيد الدور الهام، الذي يلعبه الحزب، بعد ان نجح مؤتمره المنعقد في صيف 2012 ، وقيادته الجديدة، في عودة الحزب الى ممارسة الفعل السياسي في القضايا التي تمثل جوهر اهتمام الناس ومصالحهم، بعيدا عن الانشغال بالذات واضاعة وقت ثمين في مناقشات فكرية وتنظيمية لا تخلو من المناكدة.
 
 
 
***********

ص5

أضرارها كثيرة جداً
نعيم الحيوانات السائبة في مدينة البصرة!
وكالات
تعيش ضواحي البصرة ومناطقها السكنية مفارقات ديموغرافية عجيبة، تجعلنا نطرح التساؤل التالي: هل نحن ننتمي فعلاً إلى المدينة المتحضرة، أم إلى المدن الغارقة في مستنقع الانتهاكات الحيوانية؟
ففي السنوات الماضية تزايدت أعداد الكلاب السائبة، والقطط والجرذان التي اجتاحت مدن وشوارع البصرة، وولدت حالة من الذعر والخوف في نفوس الاهالي بسبب تجوالها بكل حرية في المناطق السكنية، تعبث بالنفايات المتراكمة بحثا عن الغذاء، ومتخذة من البنايات المهجورة اوكاراً لها. كما تحولت بعض المناطق في المدينة الى مناطق رعي عشوائي للابقار والاغنام وحتى الجاموس وغيرها من الحيوانات. واصبح من المألوف مشاهدة انتشار قطعان المواشي والاغنام تجوب المدن وتقطع حركة سير المركبات في الشوارع.
ومعروفة الاضرار متعددة الاوجه لانتشار الظواهر السلبية في المجتمع، والتي منها الاصابة بامراض ونقل أمراض اخرى، تشويه منظر المدن المتحضرة، وعرقلة سير السيارات، واضرار اخرى.
وقد كان لبعض مواطني مدينة البصرة آراء بخصوص هذا الموضوع.
المواطن ابو علي يقول: تحولت شوارع مدينتنا وأزقتها وفضاءاتها المفتوحة إلى أوكار قذرة للكلاب والقطط والجرذان، وحظائر عشوائية للأبقار والأغنام، وأحواض آسنة للجواميس النازحة من الأهوار، وملاذ للحمير المتسرحة من الخدمة. حتى صار من المألوف مشاهدة تجمعاتها وقطعانها وهي تجوب المدينة.
واضاف أنه "على الرغم من تذمر الناس وخوفهم من الزحف الحيواني للمدينة، ومزاعم بلدية البصرة بالقضاء على المراعي العشوائية في مركزها، الا ان الأوضاع ظلت على ما هي عليه، وتكررت المشاهد لأكثر من مرة فمواكب المواشي وهي تجوب شارع الوطني وشارع الاستقلال والكورنيش من المناظر اليومية الاعتيادية. والانكى من ذلك إن الجواميس الضخمة صارت تتهادى في مشيتها المتثاقلة وسط الأحياء المأهولة بالسكان. بينما تسللت الحمير الهائمة على وجهها إلى بعض المؤسسات الحكومية، واستوطنت الكلاب المريضة الحفر والخرائب والبنايات المهجورة. فنرى ا?حيوانات احيانا تغمر جسدها في مياه الصرف الصحي، ثم تخرج لتنشر الفضلات والملوثات في كل مكان، وتعود بعد ذلك لتفتش عن غذائها في مكبات القمامة المكشوفة.
ويقول المواطن ستار جواد: ان الظاهرة انتشرت بسبب الإهمال الحكومي، وتتقاعس الاجهزة المختصة عن مكافحتها، في ظل غياب المعالجات الجذرية الحاسمة.
واوضح ان "هذه الظاهرة تمثلت بانتشار الكلاب والقطط والجرذان، وجاء ضمن توسعها رعي قطعان الأغنام والماعز والأبقار والثيران العشوائي في وسط المدينة وأمام منازل السكان، أو بالقرب من المدارس والدوائر الرسمية،وتحديدا بالقرب من الأسواق الشعبية لتتناول الخضراوات الفاسدة والفاكهة المتعفنة".
اما المواطن خالد عبد الله فيقول : ان "الكلاب السائبة تفرض سيطرتها على الشوارع المظلمة، واحيانا تبسط نفوذها حتى في وضح النهار على عكس المتعارف عليه في السابق. والملفت للانتباه إنها لم تعد تسير فرادى، بل في تجمعات كبيرة، وكأنها تريد إبلاغنا رسالة مفادها: الشارع شارعنا وعلى المتضرر اللجوء إلى بلدية البصرة أو اللجوء إلى مؤسسات الوقاية الصحية. ويضيف بقوله، لقد باتت تجمعات الكلاب تفرض حظرا للتجوال من الشروق الى الغروب في بعض المناطق الفقيرة. فكلاب اليوم لا تخشى المواطن، ولا تخاف منه.
احد مواطني البصرة رفض ذكر اسمه يقول: أحيانا تتسلل الكلاب الجائعة إلى حدائق بيوتنا من باب الكراج، أو عن طريق القفز من فوق السياج، لتمارس هوايتها المحببة في التفتيش عن طعامها في صفائح القمامة، وأحيانا تقتحم مطابخ ربات البيوت بحثا عن الطعام. وقد اعتاد الناس على سماع نباحها الجماعي والمنفرد بعد منتصف الليل بأصوات مرعبة تخيف الأطفال، وتزعج الكبار، فتستفز الناس وتنتهك راحتهم.
المواطن سعيد الغانم بيّن بقوله : قديما كانت شعبة الوقاية الصحية في البصرة تواصل حملاتها لمكافحة الجرذان. بينما كانت مفارز شرطة المرور تمنع تحرك قطعان الأغنام والماعز في شوارع المدينة. إما الثيران والجواميس فلا يمكن مشاهدتها إلا في بيئتها الطبيعية في الأهوار، لكنها اليوم ابتعدت عن بيئتها واستوطنت المدن وضفاف الانهار ومنها شط العرب أو شط البصرة أو عند مقتربات الموانئ وانتقلت إلى الفاو والزبير وأم قصر. ربما قد لا نستغرب، اذا ما شاهدناها تتفسح على أرصفة كورنيش البصرة، أو تتجول في شارع المغايز.
اهالي مدينة البصرة يطالبون الاجهزة المعنية التنسيق في ما بينها للعمل على وضع الحلول الجذرية لمكافحة انتشار الحيوانات السائبة، وتخليص المواطنين من اضرارها الصحية والبيئية، ولا بد من تطبيق القوانين الرادعة لمحاسبة المخالفين من اصحاب الرعي العشوائي والحد من تحويل المناطق والساحات الفارغة الى اماكن للرعي والجزر العشوائي، الأمر الذي يتسبب بتشويه منظر المدينة.
 
******************
 
أكول ...
شرعنة مظاهر الفساد والتزوير
 
يبدو ان الفساد الذي تغلغل في اغلب مؤسسات البلد لم يعد بالإمكان القضاء عليه او التقليل من حجمه بسهولة، فأخذ البعض من المتنفذين العمل على شرعنته وبادوات رسمية حكومية .
فقد جاء في تقرير موسع نشرته منظمة الشفافية الدولية، وسلطت الضوء من خلاله على «الفساد» في العراق، ان العراق يقبع في «حضيض قعر معدلات الفساد بالعالم»، وما زال «فاشلاً» في توصيل الخدمات الأساس بشكل كاف، وأن 23 بالمئة من أبنائه لا يزالون «يعيشون في فقر مدقع»، على الرغم من المبادرات الحكومية لمكافحة الفساد، التي ما تزال «متعثرة».
كما أوردت المنظمة في تقريرها، أنه «بعد بداية صعبة تمثلت بعدم الاستقرار المؤسساتي أصبح النظام العراقي الجديد خلال السنوات الأخيرة يدرك تحديات الفساد الضخمة التي يواجهها»، وأن «عمليات الاختلاس الضخمة وأساليب الخداع وغسيل الأموال وتهريب النفط وحالات الرشاوى والبيروقراطية المنتشرة، قد رمت بالبلاد في حضيض قعر معدلات الفساد في العالم، مما أدى إلى إذكاء العنف السياسي وإلحاق الضرر بعملية بناء دولة فعالة. ولم  يستطع المسؤولون إيجاد منظومة نزاهة قوية وشاملة في البلاد بسبب التدخل السياسي في عمل هيئات مكافحة الفساد وت?ييس قضايا الفساد بالإضافة إلى ضعف منظمات المجتمع المدني.
وأن ضمان نزاهة إدارة موارد النفط الكبرى المتزايدة ستكون من أكبر التحديات التي ستواجهها البلاد على مدى السنوات المقبلة.
ومن الاساليب التي انتهجت لشرعنة الفساد ، وتلبست باثواب وأشكال رسمية عدة تمارسها مؤسسات حكومية وهيئات طائفية أوجدتها المحاصصة البغيضة، ما اعلن عنه اخيراً  من إجراء امتحانات للصفوف المنتهية، المتوسطة والإعدادية للطلبة الخارجيين الذين يدرسون في  مدارس الوقف الشيعي والسني!
الغريب هو منح فرصة الحصول على شهادات لطلبة لا يستحقونها، والأكثر غرابة ان هؤلاء الطلبة سيحصلون على درجات تؤهلهم للدخول في جامعات البلد، حالهم حال الطلبة الذين يقضون أكثر من 12-15 سنة دراسية، للقبول في تلك الجامعات.
كما قد توفرت لهم كل فرص «الغش» في حل الأسئلة من كتابة أجوبة الأسئلة الامتحانية على السبورة الى استعمال الهواتف النقالة في طلب المساعدة من خلال أشخاص خارج قاعات الامتحانات! فماذا يعني ذلك غير شرعنة الفساد والتزوير وبأدوات رسمية؟
 
يوسف علوان
********************
 
شرعنة مظاهر الفساد والتزوير
 
يبدو ان الفساد الذي تغلغل في اغلب مؤسسات البلد لم يعد بالإمكان القضاء عليه او التقليل من حجمه بسهولة، فأخذ البعض من المتنفذين العمل على شرعنته وبادوات رسمية حكومية .
فقد جاء في تقرير موسع نشرته منظمة الشفافية الدولية، وسلطت الضوء من خلاله على «الفساد» في العراق، ان العراق يقبع في «حضيض قعر معدلات الفساد بالعالم»، وما زال «فاشلاً» في توصيل الخدمات الأساس بشكل كاف، وأن 23 بالمئة من أبنائه لا يزالون «يعيشون في فقر مدقع»، على الرغم من المبادرات الحكومية لمكافحة الفساد، التي ما تزال «متعثرة».
كما أوردت المنظمة في تقريرها، أنه «بعد بداية صعبة تمثلت بعدم الاستقرار المؤسساتي أصبح النظام العراقي الجديد خلال السنوات الأخيرة يدرك تحديات الفساد الضخمة التي يواجهها»، وأن «عمليات الاختلاس الضخمة وأساليب الخداع وغسيل الأموال وتهريب النفط وحالات الرشاوى والبيروقراطية المنتشرة، قد رمت بالبلاد في حضيض قعر معدلات الفساد في العالم، مما أدى إلى إذكاء العنف السياسي وإلحاق الضرر بعملية بناء دولة فعالة. ولم  يستطع المسؤولون إيجاد منظومة نزاهة قوية وشاملة في البلاد بسبب التدخل السياسي في عمل هيئات مكافحة الفساد وت?ييس قضايا الفساد بالإضافة إلى ضعف منظمات المجتمع المدني.
وأن ضمان نزاهة إدارة موارد النفط الكبرى المتزايدة ستكون من أكبر التحديات التي ستواجهها البلاد على مدى السنوات المقبلة.
ومن الاساليب التي انتهجت لشرعنة الفساد ، وتلبست باثواب وأشكال رسمية عدة تمارسها مؤسسات حكومية وهيئات طائفية أوجدتها المحاصصة البغيضة، ما اعلن عنه اخيراً  من إجراء امتحانات للصفوف المنتهية، المتوسطة والإعدادية للطلبة الخارجيين الذين يدرسون في  مدارس الوقف الشيعي والسني!
الغريب هو منح فرصة الحصول على شهادات لطلبة لا يستحقونها، والأكثر غرابة ان هؤلاء الطلبة سيحصلون على درجات تؤهلهم للدخول في جامعات البلد، حالهم حال الطلبة الذين يقضون أكثر من 12-15 سنة دراسية، للقبول في تلك الجامعات.
كما قد توفرت لهم كل فرص «الغش» في حل الأسئلة من كتابة أجوبة الأسئلة الامتحانية على السبورة الى استعمال الهواتف النقالة في طلب المساعدة من خلال أشخاص خارج قاعات الامتحانات! فماذا يعني ذلك غير شرعنة الفساد والتزوير وبأدوات رسمية؟
 
يوسف علوان
****************************
همسة...
عيب والله عيب!
 
• اعلنت وزارة المالية في الاول من تموز 2013 ان الحد الادنى للراتب التقاعدي سيكون 400 الف دينار وفقاً لقانون مجلس الوزراء الجديد. فيما اشارت الى انه من المؤمل التصويت في مجلس النواب على القانون الجديد في غضون الايام المقبلة.
• طالبت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب في 6 تموز 2013 الحكومة بالاسراع في ارسال قانون التقاعد الجديد الى مجلس النواب لتضمينه في موازنة 2014. فيما اشارت الى ان هذا القانون سيوفر عدداً كبيراً من الدرجات الوظيفية للشباب. وقال عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب عبدالحسين عبطان خلال مؤتمر صحفي عقد بمبنى البرلمان ان الملايين من المتقاعدين ينتظرون صدور قانون التقاعد الموحد الا انه لم يصل الى مجلس النواب لحد الآن. مشيراً الى ان مشروع القانون اذا وصل وتم تطبيقه سيوفر عشرات الدرجات الوظيفية للشباب. واضاف عبطان ان ال?كومة مطالبة بالاسراع بارسال قانون التقاعد الموحد الى مجلس النواب لانه من القوانين المهمة. مؤكداً على ضرورة ارساله خلال شهر تموز او الشهرين المقبلين لتضمينه في موازنة 2014.
• توقعت اللجنة المالية النيابية في 12 تموز 2012 أن اقرار قانون التقاعد الجديد سيعالج كافة السلبيات التي يتضمنها القانون المطبق حالياً.
• أوضح رئيس اللجنة المالية حيدر العبادي خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب ان قانون التقاعد لم يُحل من مجلس الوزراء الى مجلس النواب كون القانون كان في وزارتي المالية والعمل والشؤون الاجتماعية كل هذه المدة الطويلة. مبيناً ان القانون سيصل الى مجلس شورى الدولة خلال يومين ومن ثم سيحول الى مجلس الوزراء. واضاف العبادي ان اللجنة المالية ستدعم قانون التقاعد وستصوت عليه وتمرره في مجلس النواب حال وصوله الى مجلس النواب (منذ شهرين وملايين المتقاعدين بانتظار اليومين المذكورين).
• مقرر مجلس النواب محمد الخالدي كان قد دعا في 8 أيار 2013 الحكومة العراقية للاسراع بارسال مسودة قانون التقاعد الى المجلس لغرض اقراره. واكد وجود المسودة في مجلس شورى الدولة.
• يا ناس يا عالم يا احزاب يا كتل يا ائتلافات.. عيب والله عيب، عيب والله!
 
كفاح محمد مصطفى
 
*************************
 
اطباء بيطريون يطالبون بالتدرج الوظيفي
اني الطبيب البيطري علاوي رشيد مسرهد، تم قبول تعييني في الشركة العامة للبيطرة  التابعة الى وزارة الزراعة، في الشهر العاشر من عام 2000 ، وحددت درجتي وقتها بالدرجة السادسة المرحلة الحادية عشرة، ومنذ ذلك الوقت ولغاية الان، لم يتم ترفيعي حسب السلم الوظيفي ووفق سنوات الخدمة الفعلية ،حيث بلغت خدمتي ثلاثة عشر عاما، لكن ما زال راتبي محسوبا على نفس الدرجة التي عينت فيها (د 6 م 11).
وقد قدمت العديد من الطلبات للجهات المعنية من اجل احتساب درجتي الوظيفية وتسكين الراتب طيلة السنوات الماضية لكن دون جدوى، علما ان هناك عدداً من الزملاء الاطباء البيطريين يعانون من نفس المشكلة الا انه لا حلول لها من المسؤولين، وعليه باسم زملائي اضع مشكلتنا أمام  وزير الزراعة للنظر فيها وانصافنا، لاسيما واغلبنا  من اصحاب العوائل المكونة من العديد من الأولاد والبنات ومطالبين باعالتها.
 
عن مجموعة من الاطباء البيطريين
/ د. علاوي رشيد مسرهد
**********************
 
تبليط الأرصفة في ساحة الاندلس
بدأت آليات امانة بغداد وكوادرها حملة لصيانة الشارع الرئيس الذي يربط ساحة الاندلس بساحة كهرمانة، وهي جهود مشكورة، في هذا الشارع الذي يعاني من خراب شبه كامل، رغم وقوعه في منطقة حيوية، في وسط بغداد، فقد شهد الشارع الكثير من اعمال الحفريات والصيانة، دون ان يتغير منظره كثيرا، وقد كتب الكثير عن ضرورة الاهتمام به وتطويره، بما يتناسب مع موقعه المهم.
اليوم اعمال الامانة مستمرة وقد اسفرت عن بناء ارصفة جديدة فيه، وخاصة قرب ساحة كهرمانة، نتمنى ان تستمر اعمال الصيانة والترميم ليتحول الى شارع جميل يعكس الطابع الحضاري للعاصمة بغداد، وضرورة متابعة الشارع بشكل مستمر وصيانة الارصفة، بشكل دائم.
مراقب
********************
أسراب البعوض تغزو قرى المشخاب!
 
في ظل ارتفاع درجات الحرارة الكبير، بما يفوق معدلاتها الطبيعية، في هذا الصيف اللاهب واستمرار ازمة الكهرباء في البلد، رغم المليارات التي صرفت دون جدوى، فقد انتشرت هذه الايام في قرى قضاء المشخاب أسراب من البعوض والزواحف والحشرات وبشكل ملفت للنظر، تهاجم الاهالي وتغزو منازلهم،  وهي تشكل مصدرا خصبا لنقل الامراض والاوبئة لاهالي تلك القرى. خاصة لكبار السن والاطفال الصغار.
لذا يناشد مواطنو قضاء المشخاب، دائرة الصحة في القضاء للقيام بحملات مكثفة لمكافحة تلك الحشرات والقضاء عليها بشكل نهائي، لتخليص الاهالي من الاخطار البيئية المترتبة على انتشارها وبأسرع وقت ممكن حفاظا على سلامة المواطنين.
جواد عبدالحميد
********************
مواطنو السليمانية يشكون غش البنزين
متابعة "طريق الشعب":
انتقد عدد من مواطني السليمانية، اعلان وزارة المواد الطبيعية في حكومة اقليم كردستان "المتأخر" ، حول البنزين المحسن الذي كان يباع في الاقليم باسعار مرتفعة، وهو نفسه البنزين المحلي من نوع بيجي مع اضافة بعض المواد الكيماوية عليه، كما اشارت الوزارة الى ان هذه المواد المضافة تلحق ضررا بمحركات السيارات فضلا عن اضرارها بالبيئة.
وقد وصف البعض منهم هذا الامر بتغاضي حكومة اقليم كردستان عن تلاعب اصحاب محطات بيع الوقود الاهلية لغش البنزين خلال السنوات العشر الماضية، كون اغلب محطات بيع الوقود تعود الى مسؤولين. فيما يتساءل احدهم بقوله "من يعوضني عن خسارتي لمئات الدولارات بسبب رداءة البنزين ، فقد تعطلت مضخة البنزين" الفيت بمب " عدة مرات في الاشهر القليلة الماضية وكل هذا بسبب الاهمال الحكومي وعدم الاكتراث بالمواطن العادي.
ويشكك اخرون منهم في امكانية الوزارة وقدرتها وجديتها على تلبية حاجة السوق من البنزين المحسن، وحل ازمة البنزين ، بعد سنوات من استخدام اصحاب السيارات في الاقليم للبنزين المحسن وشرائه باسعار مضاعفة من المحطات الاهلية،  ويعدون الامر بكونه " اعلان لاغراض انتخابية ليس الا" .
يشار الى ان سعر لتر البنزين المسمى بالمحسن وصل في محافظات الاقليم الى نحو 1100 دينار في حين يباع في باقي المحافظات العراقية بسعر 450 ديناراً عراقياً.
**************************
 
مواساة ...
• تعزي منظمة الصويرة للحزب الشيوعي العراقي عائلة واصدقاء الاديب الفقيد مهدي صالح الطائي (مهدي نجيا). كما تعزي ادباء ومثقفي الصويرة برحيله. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته واصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.
• تتقدم منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي بتعازيها الحارة لرفيقها جاسب موسى شلش بوفاة شقيقه وصديق الحزب عبد الحسين موسى أثر نوبة قلبية، الذكر الطيب للفقيد وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الكرخ الثانية الرفيق صبيح قاسم يحيى لوفاة ابن أخيه ياسر سالم يحيى اثر مرض عضال. للفقيد الذكر الطيب ولرفيقنا وعائلة الفقيد واصدقائه ومحبيه الصبر والسلوان.
• وتعزي صديق الحزب سمير كاطع لاستشهاد ابن أخيه اثر عمل إرهابي جبان طال مدينة حي العامل يوم 28/8 للفقيد الرحمة والذكر الطيب ولعائلته واصدقائه الصبر الجميل.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية الرفيق حسين بلكت بوفاة خاله الشخصية الوطنية الأستاذ مسلم عبد الكاظم الذكر الطيب للفقيد ولأهله الصبر والسلوان.
• كما تتقدم بأحر التعازي الى الاخوة في هيئة ادارة البيت الثقافي في الهندية بوفاة احد رموزها الشاعر والأديب الفقيد علي محمد الحسناوي.. الذكر الطيب للفقيد ولأهله وأصدقائه الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة ناحية الحسينية للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق الراحل احمد هادي سعود بوفاة زوجته (أم شهاب) يوم 26/8/2013 إثر مرض مفاجئ لم يمهلها كثيراً. لقد كانت هذه المرأة المناضلة من اللواتي تعرضن للاضطهاد والاعتقال عدة مرات وهدم دارها من قبل أمن الدكتاتورية في كربلاء واستمرت المداهمات طيلة اختفاء زوجها ورفاقه في منطقة الصلامية وحتى سقوط النظام. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لذويها.
********************
 
عين الصفحة ...
نحو أمن غذائي افضل من محصولي الحنطة والشعير
 
لا يمكن ان ننكر ما حققته وزارة الزراعة  من تقدم ملموس في انتاج الحبوب المحلية الإستراتيجية خاصة محصولي الحنطة والشعير والتي تعد ركيزة اساسية من ركائز الامن الغذائي في البلد على الرغم مما سببته السيول الناجمة عن الامطار الغزيرة من تلف مساحات كبيرة مزروعة بهذين المحصولين.
لذا اتقدم من اجل زيادة انتاج محصولي الحنطة والشعير لتحقيق الامن الغذائي بالمقترحات التالية:
• التنبيه للاستخدام الامثل لمياه الري وتشجيع الفلاحين على استخدام تقنيات الري الحديثة ودعم اسعارها من قبل الجهات المعنية  وبقروض ميسرة.
• توجد اصناف من بذور الحنطة ذات الانتاجية العالية ومقاومة للامراض والملوحة والجفاف، حبذا لو تم توزيعها على الفلاحين وباسعار مدعومة.
• توعية الفلاح باستخدام التسميد العضوي والاسمدة السائلة لتحسين التربة ونمو النبات وخاصة السماد (يوربافورم) الذي يمتاز ببقائه في التربة من 4-5 سنوات.
• توفير المبيدات الفعالة لمكافحة الامراض النباتية والحشرات الضارة وخاصة المكافحة الاحيائية من قبل الدوائر المختصة بهذا الشأن وحسب المواعيد المقررة لرشها.
• تأمين المخازن الكافية وبما يغطي الحاجة الفعلية لخزن المحاصيل المنتجة محليا من قبل الجهات المعنية لاستلام المحاصيل اثناء موسم الحصاد وفي وقت مبكر.
• الايعاز الى السايلوات الحكومية لاستلام انتاج المساحات المزروعة من المحصولين من خارج الخطة المعدة من قبل وزارة الزارعة.
• على الجهات صاحبة العلاقة دفع مستحقات الفلاحين من الحنطة والشعير بسهولة ويسر وعدم تأخيرها.
 
تعيين معلمي محو الامية
 
اعلنت الهيئة العليا لمحو الامية في وزارة التربية عن اطلاق الدرجات الوظيفية لمعلمي محو الامية، وفتح باب التعيين للمتقدمين بين الفترة الممتدة  من 26 أيار لغاية 6 من حزيران لعام 2013، واستعد الكثيرون من معلمي محو الامية للتقديم من اجل التعيين مدعمين بالمستمسكات المطلوبة، لكنهم تفاجئوا عند مراجعة تربية المحافظة في بابل برفض طلباتهم، و بحجة انهم ليسوا من خريجي كليات ومعاهد المعلمين.
وعليه فهم يناشدون السيد وزير التربية قبول طلباتهم وشمول جميع معلمي محو الامية بالتعيين، حيث غالبيتهم من خريجي الكليات الاخرى، وقد عملوا بكل جد وتفان من اجل عراق خال من الامية.
 
مجسر نادر في الحلة والغبار المتطاير
 
تتباهى المدن بجمال مناطقها ونظافتها، مثل مدينة العمارة تتميز بجمال كورنيش القاهرة فيها، اما مدينة الحلة الفيحاء في بابل فتتباهى  بكثرة الغبار المتطاير من اعمال مجسر نادر خاصة عند مرور المركبات على الطريق المجاور للمجسر، مما ادى الى استياء الاهالي في المنطقة المجاورة. والغريب ان كبار المسؤولين في المحافظة على اطلاع  ومعرفة بالمشكلة، لمرورهم بسياراتهم المظللة من المنطقة المذكورة، لكنهم لم يحركوا ساكنا في معالجة الامر وكأن الامر لا يعنيهم.
نعمان حسين كاظم


ص 6
 
 
الطريقة الزيدانية في المقام
 
صدر في بيروت عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، كتاب جديد بـعنوان "الطريقة الزيدانية في المقام العراقي واتباعها" من تأليف قارئ المقام المعروف حسين الأعظمي،  حيث اكمل بكتابه هذا، موسوعة المقام العراقي التي احتوت على ثمانية كتب متسلسلة تضمنت كل ما يقوم عليه المقام العراقي من محاور.
ويأتي صدور هذا الكتاب في الذكرى المئوية لوفاة مؤسس الطريقة الزيدانية المطرب الشهير احمد الزيدان. ويتحدث الكتاب في مجمله عن المقام العراقي في القرن التاسع عشر.
الكتاب يتكون من 406 صفحة من الحجم الكبير 17×24 مع مجموعة توثيقية من الصور الفوتوغرافية .
 
*******
 
 
تبديات أفكار ورؤى عن مسيرة الزمن
مقاربات قرائية في «أطراس حارس الزمن» 
 
ناهض الخياط
بعد مجموعتيه الشعريتين: (الطريق إلى غرناطة) و(النزول إلى حضرة الماء)، أصدر الشاعر  كاظم اللايذ  مجموعته الثالثة (أطراس حارس الزمن) عن اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في البصرة.
تشتمل المجموعة على عشرين قصيدة ، تنهض أغلبيتها على إيقاعها الداخلي، وبقيتها على وزن المتقارب والمتدارك، وفي كلتا الحالتين، يعبر إيقاع القصائد عن حراك مساراتها بتجارب  صادقة وخبرة طويلة في صياغة نص متوفرعلى اكتمال عناصره، بمضمونه الثري، وشكله الأنيق المنضبط . وقد استطاع الفنان «هاشم تايه»  الأحاطة بمحتوياتها، فجسدها في لوحة فنية متقنة، تكثف بجمالية ٍ سريالية ٍ مرموزات عنوانها بالمفاتيح الثلاثة , وهي محور لوحته ، وقد استوحاها من قصيدة الشاعر»حارس الزمن»:
 
عداد الليالي البيض
عداد الليالي السود
حمال المفاتيح لأسرار النجوم.
في هذه المجموعة، يأخذنا الشاعرفي رحلاته مرتديا قناع السائح ( ابن بطوطة ) ، ليعرّفنا على الأماكن التي أحبها، والأشخاص الذين أعجبوه ، عبر الزمن الذي استغرقته سياحته:
 على الساحل الأطلسي
عند زاوية يثوي بها ابن بطوطة                                         
 مد لي هذا المسافر القديم يده
 ودس في جيبه كتابه
 «قصيدته: العجوز بن بطوطة السائح».
 
ومن أولى القصائد ( تاج محل من كلمات ) ننطلق مع الشاعر من رؤية الهندوسي العجوز ( حامل سلال أساطير الشرق ) وأن يبني ( تاج محل ) من كلمات الشعر،( ذلك الصرح الذي شيده ( شاه جيهان ) لحبيبته ( ممتاز ) . ويلتقط ( اللايذ )من متحف الزمن صورة المسلمين المبشرين بدين ( محمد ) ص ( عندما نبحتهم على حين غرة \ بوارج الأنكليزفي البحر ) . بعدها قصيدته ( 3 بورتريهات ) يصف لنا المجاهد ( عبد القادر الجزائري ) : (على فرسه في الساحة المرمرية ) ثم ( المهاتما غاندي ) : ( لم يكن بشرا آدميا ) \ لقد كان روحا ) .
وفي البورتريه الثالث ( علي بن أبي طالب ) ع : ( إلى قبة في الأعالي \ يطير إليها الحمام ) . وفي قصيدته الثالثة ( مدن في جواز سفر ) نرى المدن كما شاهدها : ( لطنجة بوابة | باتجاه الرياح \ تروح إلى البحر \ يغلقها العسس الملكيون عند المغيب . و ( كربلاء) : ( هنا كربلاء \ هنا إذ يمر الفرات \ يبدّل ألحانه \ واليمام المهاجر \ حين يحط هنا \ يستطيب البكاء ) ، ثم ( المحمرة ) : ( وكان النخيل يصاحبني \ أينما سرت ) وبعدها نرى ( تاج محل ) : (لتاجك ذلك الذي صاغه الله من لؤلؤ\
ثم راح يقلّب عينيه في صنعه) . وأخيرا بلدة (حسين وادي) الجزائرية : ( وليس بعيدا عن البحر \ وقفتُ أراقب رتل الغيوم ) .
وبعد أن ألقى الشاعر عصا ترحاله عجوزا متعبا  لا يملك من دنياه غير أطراسه ، التي أودعها أفكاره ورؤاه ، وهي زوادته في رحلاته التي جعلته جسدا هزيلا ، ووجها حفرته الغضون:
 من هذا الشبح الماثل في المرآة                                      
 يحدق في عيني طويلا .. ويلاحقني                                                                       ولمن هذا الوجه اليابس                                                             والذقن الأعجف                                                 والعينان الغائرتان   \ قصيدته : ( شبح )
وتأتي قصائده الأخرى لتوضح لنا أن الشاعر ( كاظم اللايذ ) اسم على مسمى، والمسمى هنا هو الشاعر الذي كظم حزنه وألمه بصبر الحكيم المتعايش مع واقعه لائذا بثقافته وموهبته ، ليتيح لنفسه التمتع بحياته ، متفاعلا مع زمنه في يقظته، وفي حلمه، ولحظات تأمله الشامل العميق، مستظهرا ذلك في عزلته ، لتتولى أطراسه حفظها إمتاعا وتذكرة ، خارج دائرة المباشرة الهاتفة ، بما اجترحه من أسلوب شعري مركب من السرد القصصي ، والسيناريو بحركة مشهده ولقطته ، وغنائيته الهادئة ، لتسير قصيدته خارج وتيرة السياق على سكة واحدة . فقصائده ، ومنها ( العجوز بن بطوطة )مثلا ، يتحرك سياقها بانتقالات خمس ، إذ تبدأ بالسرد هكذا:
 في بيت منعزل
عند حافات العالم                                                                         
تطل نوافذه على الظلمات
ويرقد على كائنات نثيث الغبار
 أستلقي بذقن غير حليق..
ثم ينتقل من المشهد الحسي الخارجي إلى ما ترسمه تداعياته النفسية بمشاهدها المنظورة والمتخيلة:
هنا
يتاح لي أن أراقب أيامي كيف تهوي
من روزنامة الحائط                                                                                                       وأراقب يدي كيف ترتجف..
     
وفي انتقالته الثالثة، يترك المشهد الكئيب لذكرياته الجميلة عن شبابه القوي بجسده المعافى الذي طاف به السهول والبحور والجبال:
جسدي الذي ظل يخب بي
ضاربا مغاليق الأرض
حتى أوصلني إلى بحر الظلمات     
وفي الرابعة ، يتحدث لنا تفصيلا عما سمعه في البلدان النائية ، وما انعكس منها عليه:
من يومها
صارت صلاتي ( قصرا )
وصار صيامي مؤجلا                                                           إلى عدة من أيام أخر
وفي انتقالته الخامسة ، يعود إلى المشهد الأول \ إلى المنزل الذي ضمه أخيرا عجوزا ذاويا
بآلام روحه وجسده:
في المنزل
المطل على الظلمات
عند حافات العالم ...
أتحسس لحمي ...
أحقا ً
هذا الجسد الذاوي                                                          
جسدي ؟!.
         
ومع اعتمادنا قصيدته ( العجوز بن بطوطة ) لتحديد سمات شعريته وخصائصها التي تمثلت، أيضا، في قصائده كلها، تظل قراءتنا المبتسرة لها قاصرة عن الأستيعاب العميق لدلالة أطراسه لغة ً، وما تحتويه، وعن العلاقة الكامنة بين قصائده ، وما يشع من إيماءاتها الفكرية والنفسية عن زمن ، تبنى الشاعرصياغة مدوناته وحراسته . فالأطراس لغة ً، ومفردها ( الطرس )هو الكتاب الذي تعاد كتابته بعد محوها، حتى تستقر على قرار. إذن ! فالشاعر كان يمحو ما يراه  خطأ ، أو مضللا لفهمنا عن حركة الزمن في مراحله المتعاقبة ، والأسباب الحقيقية لحركة مسيرته ، ليعيد كتابته وفق ما يراه .
لقد كان الرفض والألغاء والمحو، وتجليات أحلامه ، هي المهيمنات في قصائده ، التي تبنى ( اللايذ ) بها حماية الزمن ،  وتصحيح مسيرته ، عبر الصراعات الحاسمة بكل أشكالها ، وانحيازه للرؤى المناضلة ، المبشرة بالخير والسلام . وعلى الرغم مما يتعرض له الشعر عموما من التقريرية الجافة، والهتافية العالية ، حين تخوض ميادين الصراع الأجتماسياسي ، والفلسفي . إلاّ أن ( اللايذ ) بموهبته المبدعة ، وخبرته الطويلة في حقول الأبداع الأدبي واعتماده الأسلوب الفني الملائم لمثل هذه المنطلَقات ، إضافة إلى تجليات صدقه بموسيقى غنائيته التي رافقت مشاهد أطراسه منذ استهلالها حتى الختام ، إستطاع أن يكون بها قامة شعرية مميزة بين القامات المبدعة في مديات شعرنا الحديث.
 
 
*******
 
 
نصوص
 
 
خديجة السعدي
 
 
شروق أزليّ
 
في الدياجيرِ،
وفي وضح النهار؛
في الأزمنة الغابرة،
أو ربما بعد دهور،
هكذا أنتِ
نبضاً حيّاً تشرقين،
أبهج من قوس قزح،
وأطول عمراً من الخليقة.
حكيمة كالآلهة،
عفيفة كالشمس..
أنتِ، منكِ وإليكِ،
تخوضين في الأفق البعيد
وهجاً لا تخبو معالمه،
نقشاً على جبينٍ لا ينام.
***
 
الفرح الدائم
 
فوقَ السطح المرتعشِ للماء
خفقَ قلبُ نورسِ غريب.
وارتعشتْ روحي،
لأنكَ فيه.
ومع طيور براري الفجر
رقصنا جميعاً للغدِ الآتي
يا أجمل حبّ في حياتي
أحبُّكَ
ولا أريدُ منكَ شيئاً.
 
مَدَدتُ لكَ يدي
فتسابقتْ ألفُ تحيّةٍ
صافيّة كذهني
هائمة كروحي.
 
في عالمي،
أنتَ معي.
وفي العوالم الأخرى
سنلتقي.
 
لا النخلة تنسى
ولا القصبْ.
والنهرُ مثلي
دائمُ الفرح.
 
سأرقصُ مع الريح
ولن أركع إلا للحبّ
والحبّ إله.
 
مع زقزقة عصافير فجري
تهيمُ مشاعري
تبحثُ عنكَ بفرح
تراقصُ الأرض والسماء
وبفرحٍ أخر جميل
تطير إليكَ
وأبدأ أحبّكَ من جديد.
 
احبّكُ بالروحِ
وروحي،
امانةٌ بين يديكَ.
من يعشق بالروح
لا يخطئ أبداً.
**
 
*****

تأملات تشكيلية
تأهيل الفراغ تشكيليا     

قاسم العزاوي
الفراغ على  حد تعبير (برجسون)كثافة غير مرئية،  وما على الفنان إلا ان يقشر هذه الكثافة ويغوص في عوالمها الساحرة ... ان السياحـــة في عالم الفراغ غير المؤهل تشكيليا، تتـطلب تصورا مسبقـــــا والولوج داخل الفراغ واستخلاص رؤية داخلية للمجسد التصويـري، وتأمــــل وحدات التجريد (اللون وما يشكل من توازن متحرك داخل الفراغ ) اضافة الى معرفية مدربة للخامات المراد نقلها بدقة ودراية لسد عين الفراغ المدققة صوب عوالم تنتظر المزيد من اشكال وموجودات تؤنس وحدتها وفراغها  وإخراجها من حالة التصحر والسكون واللامعنى، الى حياة تعج بالحيوات والصور والا لوان  المتراقصة كأجنحة الفراشات الشفيفة، تجذب المتلقي وتشده في مكانه  مندهشا، متأملا، وغائصا في عمق بحرها وإن كان متلاطما.... الفراغ اللا مؤهل اشم فيه رائحة القبر، وأراه نفقا لااعرف  متى اصل الى نهايته.....التحليق في عالم الفراغ (الطبيعة وما عليها من صحراء مترامية وبحار تحتضن الافق وجبال متوجة بندف الغيوم وسماء تحدد الكون الاحدب، أو الفراغ المحدد باربعة جدران (الغرف المغلقة �قماشة اللوحـــة، فاركــونات القطارات �الزنازين الرطبة،......... او التي تحدد بشتى اوجه (كتلة الصخر، كتلة الخشب،  كومة الطين..) التحليق والتأمل فيها تشكيليا يتطلب تفريغها وابقاء الجزء المالئ للفراغ والذي سيشغل فنيا ويحقق المنجز التشيكيلي المرئي او الملموس، باعتباره افرازاً ابداعياً يؤهل الفراغ ويخرجه من اللاصيرورة الى الصيرورة العيانية، ليست العشوائية بطبيعة الحال، بل التي تحمل سمات ومواصفات الفن... هنا، لا اقصد الفراغ بمعناه (الفيزيائي) وإلا لايكون فراغا، لأنه علميا يكون مشغولا بالذرات الدائرة بمداراتها، وهي عناصر مادية، ولكن ما اعنيه تشكيليا هو تأهيله وشغله بوحدات صورية مجسدة او مجردة... ترى، هل يراها الفنان قبل الشروع بمشروعه البصري التشكيلي ...؟ باعتبار ان الصورة  تشكل مقدماتها قبل ظهور الصورة الفنية بمعناها الاصطلاحي، اي، يكون الفراغ مؤهلا قبل الشروع بتأهيله، وهذا بطبيعة الحال مقتصر على الفنان المبدع وعينه الثاقبة ومرجعياته البصرية  ونظرته المستقبلية فهو يرى الاشياء قبل ان يراها من ليس  متمرسا بهذا الفن الجميل وهنا يحضرني رد (مايكل انجلو) على تلميذه الذي سأله (كيف ينحت فيلا في كتلة صخر )حينها قال له :اقطع من الحجر ماهو ليس فيلا تحصل على فيل ...انه تصور مستقبلي وإن كان انجلو سبقنا بقرون،وهذا ديدن من اشتغل بالفن  والادب وجميع مفاصل الثقافة المبدعة.. لقد اهل انجلو الفراغ  قبل الشروع بطرح منجزه  وشذب ببصيرته الثاقبة كل ما لايمت ولاينتمي الى مجسده الذي يريد، فيراه قبل انجازه، شامخا، شاخصا امامه قبل أن يلامس ازميله ايما قطعة من حجر...... اذا هكذا يرى منجزه التشكيلي قبل انجازه، لماذا اذن يضع الفنان التشيكيلي (اسكيشاته) او تخطيطاته على الورق قبل البدء بمشروعه ...؟ انه تساؤل مشروع كما اعتقد، اقول، وعوداً على بدء انه، اي الفنان، أهل سطح الورقة البيضاء قبل ان يبدأ التنفيذ، رمى
بما لايمت  بموضوعه جانباً قبل التخطيط ورأى موضوعه متكاملا بعد التشذيب،  وسينقله بعد ذلك على سطح قماشة اللوحة او على كتلة الصخر او الطين وعلى خاماته التي يريد ان يشغلها .
وما التخطيط الا تمرين بصري،  سيساعد الفنان على تنمية مخيلته وتحفيز الخلايا الداعية الساكنة كي لاتطول فترة سباتها وتموت ( بايولوجيا ) طالما لم تستخدم وتنشط وتحفز  ( حسب نظرية دارون البايولوجية ) والتخطيط يعطي لهذه الخلايا شحنات اضافية للتأمل والتأمل الجمالي داخل الفراغ اللامؤهل...
ان التصور المسبق للأشياء داخل الفراغ وما سيكون لاحقا،  تنتمي الى حالات وصور حلمية،  موجودة اصلا في الواقع تخثرت وخزنت داخل العقل الباطني وما على الفنان الا العمل على استيقاظها وتنشيطها كي تنهض من سباتها،  بالاستثارة والاسترجاع،  يتخيل موضوعه داخل الفراغ وسرعان ما تخفق اجنحته وتسد فضاءات الفراغ وتنقله من حالة اللامعنى الى المعنى،  وما على الفنان الحادق الا ان يمرر ريشته وينقر بازميله حتى يمسك بمنجزه التشكيلي البصري او المجسد ...
بأعتبار ان الفن رمز والعمل الفني صورة رمزية  تبدع اشكالا قابلة للادراك الحسي بحيث تكون معبرة عن الوجدان البشري كما تقول (سوزان لانجر) فالفنان يدرك فعلا اهمية الوعي بالفضاءات المعرفية ومسالكها وعلاقاتها المتداخلة في الثقافة والتبصر،  وفي الادوات التي تنسجم اكثر من غيرها مع كل محاولة لولوج التجريد وتخليق مقتنياته كمعادلات للعالم بوصفه موضوعا.
ينطبق تأهيل الفراغ على الفنان المعماري وهو يشيد وحدته العمرانية داخل حيزها ( الفضاء حاضن للوحدة المعمارية ) قبل الشروع برصف طابوقها او شق اساسها،  وقد يشيد مدينة مترامية بوحداتها العمرانية،  لا بل ويحيطها بحدائق غناء وأنهر من فرات،  يبتنيها على صحراء ممتدة بامتداد الافق،  هكذا يتصورها برؤيته قبل ان يخط رملها المنسرح كامرأة غنوج ... فأي مخيال هذا الذي يقتحم فراغ الصحراء وسرابها ويحوله بنظرة واحدة الى كتل ووحدات عمرانية وحدائق وشوارع تزدحم بالعجلات المارقة كخطف البصر ...؟
( الميدوزا تحول من تنظر اليه الى حجر ) والفنان بنظرة يحول الفراغ الى حياة تمتلئ بالجمال .
هكذا - كما اظن - تخيل الفنان الرائد والمجدد جواد سليم وحدات نصبه قبل تنفيذها،  وقبل ان يصمم المعمار ( رفعت الجادرجي ) قاعدتها بأبعادها وشكلها المتخذ هيئة ( لافتة للمتظاهرين).
ان أي محاولة ( للتحرش ) بالفراغ من قبل الفنان ستطفح سطحه بأشكال ورؤى ورموز وموجودات كما يطفح بالالوان المتحركة التي تدور حولها هالاتها وتشكل عالما متناغما ينبض بالحياة والبهجة  ...
( فالحجر المتشكل،  يعامل بالنظر الى شكله الخاص،  لا على انه مجرد اداة او خامة، أنه يقدم نفسه حلا من خلال اللمس البصري له فيحضر الوجدان البشري للتعبير المرئي،  هنا يكون التعبير بالمعنى التصويري ...)
عندئذ يكون الوجدان الجمالي هو الادراك الفني،  او الحدس الخاص بالمعنى الفني،  والتجسيد يعني وضوح التعبير او الإسقاط الرمزي للوجدان المدرك داخل الفراغ غير المستغل فنيا،  ليصبح بالتالي موجودا ونابضا بالرمز والوجدان المدرك والمرئي والملموس في آن واحد ...
لقد كان الفنان شاكر حسن آل سعيد،  يبحث وينقب في طبقات سطح الجدار،  والجدار هو عالم ترك بصماته على سطحه،  لذا اهتم آل سعيد بالجدار كذاكرة وحفريات، من خلال الطبقات المتراصة فوق بعضها من الطلاء والخربشات ... اذ ان كل طبقة تحمل ذاكرة معينة عن ساكني فراغ الغرفة التي تمثل جدرانها ( سبورة ) تحمل ذاكرته وتمد الجسور الصوفية المتآلفة مكانيا وزمانيا مع توالي الساكنين ... هل اراد آل سعيد ان ينقب جيولوجيا عن سطح الجدار ؟ نعم،  بالاضافة الى التنقيب والبحث عن الاثر وما تركه الاخرون مطبوعا ومبصوما على هذا الجدار،  وحتى رجع صدى اصوات من تعايش في فراغ الغرفة منعكسا ومرتدا على جدرانها ...
الجدار لا يعني شيئاً بدون تأهيل فراغ الغرفة كما في فلسفة ( التاو ) ... اصنع للغرفة جدراناً وباباً ونوافذ،  ولكن اعلم ان الفراغ هو الذي يصلح للسكن ...
ولكن فراغ الغرفة،  لايشكل ولايمت للحياة بدون ساكنيه،  ... الفنان يرى هذا الفراغ وسطاً جيداً لمنطقة اشتغاله الفني،  يرى اثاثها وبلاطاتها ولوحاتها المعلقة على الجدار،  بل ويرى ساكنيها،  ويرصد حركتهم ايضا ... ماعليه الا ان يوثقهم فوق قماشة اللوحة،  من هنا يكون قد اهل الفراغ مرتين،  الاولى فراغ الغرفة والثانية فراغ قماشة اللوحة ...
الفراغ مرتبط بالذاكرة الشعبية الجميلة،  فراغ اليف ( الغرف،  فاركونات القطار،  ملاعب الرياضة،  مساحات الاراضي ...، ) وفراغ معادي  ( القبور الفاغرة الافواه،  الشوارع بعد منتصف الليل،  الصحراء عند الظهيرة،  الزنازين الرطبة،  السجون،  الكهوف المظلمة ..)
يراها الناس البسطاء موحشة وقاتلة،  الفنان يرى عكس ذلك ويتعامل معها على انها مؤهلة مسبقا،  بمخياله ورؤاه يبث فيها نفحات ابداعية فيما تيسر له من منجز متحرك ومتفاعل مع فضاء الفراغ المشذب،  فيحولها الى امكنة تعكس الذاكرة الشعبية وتنقل احاسيسهم وانفعالاتهم وتعايشهم ايضا .
في احدى زياراتي للفنان فائق حسن،  كانت فراشاته تتحرك بسرعة وعصبية فوق قماشة اللوحة،  وهو يسد عيون الفراغ بألوان متداخلة قلت : ما الذي يريد ان يرسمه فناننا الكبير ؟ وكأنه قرأ مايدور بخلدي،  قال: ما الذي اريد ان ارسمه مطبوع هنا،  وأشر صوب رأسه،  فيما تدلى غليونه من فمه وهو ينفث الدخان كصافرة قطار ...        وبعد عدة ( ضربات ) من فرشاته،  كانت الخيول الجامحة تصهل وتضرب سطح اللوحة بسنابكها ... هكذا استحال الفراغ الى دربكة وصهيل وغبار فيما تطايرت عباءة الاعرابي مع كل لكزة للجواد.
(والانفعال الفني ليس انفعالا معقدا او انفعالا جماليا فحسب،  بل هو ايضا انفعال جديد واصيل وعلى هذا يرى (برجسون ) ان الفنان العظيم انما هو الذي يصدر في عمله عن انفعال جديد وأصيل،  بحيث يولد في انفسنا احاسيس جديدة،  او عواطف لم يكن لنا بها عهد او انفعالات لم تكن في الحسبان ... )
الحلم ايضا فضاء مفتوح يؤهله الفنان السوريالي بمشهد بصري باذخ .
ارفع قبعتي عاليا لكل من اهل الفراغ وجعله حدائق تضوع برائحة القرنفل والياسمين
الى / جواد سليم،  فائق حسن،  عطا صبري،  حافظ الدروبي،  كاظم حيدر،  خليل الورد،  خالد الرحال , خالد الجادر،  محمد غني حكمت،  اسماعيل فتاح الترك،  اسماعيل الشيخلي،  عبد الجبار البناء،  نوري الراوي،  نداء كاظم،  حسن عبد علوان ....، والقائمة تزدحم بالقامات الطويلة التي تركت بصمتها عميقا في المشهد التشكيلي العراقي المعاصر.     
 
 
 
********

ص7
 
أيام لا تنسى مع الشهيد صفاء الحافظ
 
 
اجرى اللقاء : يوسف ابو الفوز
في شهر آب هذا العام، تمر الذكرى 90 لميلاد الشهيد الدكتور صفاء الحافظ، وقد كتب ونشر عنه بعض المقالات، التي حركت الذكريات عند الصديق الطبيب حميد حنف السماوي، الذي جمعته في معتقلات الامن العامة ايام صعبة لا تنسى مع الشهيد، فكان لنا أن اجرينا هذه الحديث الاستذكاري:
 
 
* اولا لنعرف القراء على شخصك.
 
- أسمي حميد حنف ، من مواليد 1957 في مدينة السماوة ، وفيها أكملت دراستي الاعدادية، والتحقت بكلية الطب في بغداد، وبعد التخرج، عملت كطبيب في بغداد حتى عام 1993،  وعملت في اليمن للفترة 1993 ــ 1995 ، ثم هاجرت للعمل في نيوزلندا منذ عام  1996.
 
* كيف كانت ظروف اعتقالك من قبل سلطات النظام المقبور ؟
 
- في عام 1979 تفاقمت الهجمة على الديمقراطيين والشيوعيين من قبل الاجهزة الامنية لنظام البعث، وكنت حينها طالبا في الكلية الطبية في المرحلة الرابعة، وكانت ايام امتحانات نهاية السنة، وكان لدينا الامتحان العملي لمادة الطب العدلي باشراف الدكتور ضياء الموسوي الذي تم اغتياله فيما بعد من قبل سلطات النظام بتسميمه بمادة السيانيد التي تمت اضافتها لشرابه اثناء تقديمه  لمحاضرة في احدى الندوات. اتذكر ان الامتحان كان في يوم من شهر ايار، حين اقتحم طلبة منظمة النظام وما يسمى بـ "الاتحاد الوطني لطلبة العراق" قاعة الامتحان وامام انظار الاستاذ والطلبة، اقتادوني بعنف، وامسك بي بقوة المدعو "ص . س" (يحتفظ المحرر بالاسم الكامل) وهو الان طبيب يعيش في بريطانيا، وسلموني الى مجموعة من رجال الامن كانوا ينتظرون في سيارة الامن التي توجهت بي من خلال جهة مستشفى العلوية الى منطقة القصر الابيض حيث توجد هناك ما يعرف بدور اليهود التي حولها النظام الى معتقلات للسياسيين، وعند اقترابنا من المكان عصبوا عيوني .
 
* كيف كان يومك الاول في المعتقل؟
 
- ما ان وصلنا المكان، وانزلوني من السيارة، معصوب العينين، حتى انهالوا عليّ بالضرب الشديد ومن كل جانب وسط سيل من الشتائم القبيحة والمخجلة، وخلال ذلك تعرضت الى ضربة مفاجئة بشيء صلب على جانب رأسي فأفقدتني الوعي. ولا اعرف كم مر من الوقت حين صحوت وفتحت عيني لاجد نفسي  في زنزانة مقفلة انام على ساق أحد المعتقلين.
 
* صف لنا هذه الزنزانة ؟
 
- كانت زنزانة ضيقة، طولها وعرضها حوالي ثلاثة أمتار وسقفها منخفض، ارضها مكسوة بالكاشي بدون افرشة، وكانت باردة جدا.
 
* حدثنا عن الموجودين في الزنزانة من المعتقلين معك ؟
 
ــ كان هناك قبل وصولي، شخصان فقط ، اولهم انسان بشوش بوجه مبتسم، وهو الذي خلال فقداني للوعي وضع رأسي على ساقه وما ان وعيت وتمالكت نفسي حتى عرفني بنفسه بانه صفاء الحافظ وقدم لي رفيقه صباح الدرة الذي كان ببدلة لونها جوزي .
 
* كيف هي طبيعة الاحاديث التي تجري بينكم؟
 
- بقينا نحن الثلاثة لفترة قصيرة معا، وكانت عيوننا معصوبة بقطع من القماش وممنوعا ازاحتها، ولكننا كنا نزيحها بين الحين والاخر ونعيدها فور سماعنا صوتا يقترب من الزنزانة ، ثم ازداد عدد سكان الزنزانة بحيث بلغ حوالي 12 معتقلا، وكلهم بتهم الانتماء الى الشيوعية واغلبهم من الطلبة، عرفت بينهم طلبة من الجامعة التكنولوجية، وفي المجمل كان من الصعب تبادل الاحاديث الطويلة، فالاستدعاءات للاستجواب والتعذيب كانت مستمرة، وباب الزنزانة يفتح باستمرار من قبل الحراس والجلادين .
 
* ولكن توفرت فرصة لتبادل بعض الاحاديث القصيرة، ماذا كان يتحدث الشهيدان الحافظ والدرة؟
 
- بقيت اثني عشر يوما في تلك الزنزانة ومع الشهيدين الحافظ والدرة، قبل ان يتم نقلي الى زنزانة اخرى، وامضيت في الامن العامة في بغداد حوالي 36 يوما قبل نقلي الى امن مدينة السماوة. وخلال تلك الايام القصيرة في الزنزانة مع الحافظ والدرة ، اتيحت لي الفرصة للتعرف الى الشخصية المتميزة للشهيدين، خصوصا الشهيد صفاء الحافظ، الذي لم التق به سابقا، لكنه كان معروفا لي جيدا كقائد حزبي واكاديمي ومحام، وكنت اتابع كتاباته ونشاطه، واخبرته بهذا فسُرّ كثيرا. الشهيد الدرة كان متأثرا جدا بالحالة والاعتقال، وكنت اشعر بالاسى لان ملابسه كانت ممزقة بسبب جلسات التعذيب، كان بنطلونه ممزقا، اما الشهيد صفاء الحافظ ، فلم التق في فترات الاعتقال بانسان متماسك مثله. كان متفائلا، يزرع البسمه بيننا ويشد من عزمنا . ابتسامته كانت تبث روح الامل فينا . كان يقول لنا اننا كشيوعيين واجهنا ظــروفا اصعـب واقسى من هذه. وان الجلادين جبناء يخشون صلابتكم، ولذا ترون انهم لا يعذبونكم الا بعد ان يشربوا الخمر، وفعلا في غرف التعذيب كنا نشم رائحة الخمر تفوح من افواه الضباط .
 
* هل جرى بينك وبينه حديث خاص جدا ؟
 
- لاحظت انهم يستدعون كل سكان الزنزانة بالتناوب، وحتى الشهيد صباح الدرة لكنهم يتجاهـلون الدكتور صفاء الحافظ ، فسألته عن ذلك . فأجابني ببساطة ، بانهم يستــجوبنكم لمعرفة مسؤولياتكم ومهماتكم الحزبية، لكنهم يعرفون كل شيء عني، مركزي الحزبي ومهماتي، وايضــا لفترة كنت مديراً للمعهد القضائي واغلب الضباط كانوا من طلابي وربما هذا له تأثير بشكل ما على عدم استدعائي .
 
* كيف تتذكره الان ؟
 
- اتذكره دائما ، بطلا متميزا ، انسانا فذا ، ببسمة متميزة متفائلة، هذه البسمة كانت احد اسباب تماسك الكثيرين منا، وجعلتنا نشعر بتفاهة الجلادين، كنا نتذكر كلماته ونحن نواجه الجلادين فلا نخشاهم !
 
 
**********
 
نصف تمرة وكسرة خبز
 
 
‎رزكي جوقي
 
قبل فترة عادت بي الذكريات الى الزنزانة التي كنت محجوزا فيها في عام 1994 بعد التعذيب على يد الجلادين في مديرية امن نينوى، وكان الجلاد يومها (محسن القيسي) الذي تفنن في التعذيب فشلّ اطرافي العليا والسفلى ورسم خارطة من الكدمات والجروح على جميع اجزاء جسمي بالتعذيب والتعليق . بعدها اعادني الى زنزانة لا تزيد مساحتها على 1,5 متر.
كانت درجة حرارتها اقل من درجة حرارة الثلاجة ولا يوجد فيها سوى اجسادنا الخائرة.
 تذكرت الدكتور المهندس (ب . ع) الذي كان محجوزا معي في نفس الزنزانة، وكانت تهمته الانتماء للحركة الوهابية، وكنا نقيضين في الفكر والدين، وفي احد الاوقات، جاء حرس السجن فأعطاه تمرة واحدة فقط، فأخذ يقسم التمرة الي قسمين وبالتساوي، فقلت مع نفسي ماذا يفعل شريكي في الزنزانة، وبعد الانتهاء من قسمة التمرة أعطاني نصفها فقال لي تفضل وقلت له : كلها لانها لا تفعل شيئا مع جوعي فقال لي : لم أستطع أن ابلعها بدونك فنزلتها تنزيلا في امعائي الفارغة وبعد فترة اخرى تم اعطاؤه قطعة صغيرة من الخبز وفعل مع الخبزة نفس قسمة التمرة وأعاد علي الكرة من الخبز،
وكنا نتحدث عن بعض التفاصيل العائلية فعرفت أن لديه ابنا اسمه (سياف)، فاحتتجت على هذه التسمية وقلت له لا نعلم في اي لحظة يأتوننا بالسياف لقطع رؤوسنا، فأقسم بأنه سوف يغير اسمه الى رحمة الله.
وخرجنا من السجن، وبعد فترة اخذت ابحث عنه لكي ارد له هذا الدين الكبير، فعلمت أنه أستاذ في جامعة الموصل (كلية الهندسة قسم الكهرباء)، قررت الذهاب اليه واستعنت بأحد الاصدقاء الطيبين في جامعة الموصل هو العزيز (ابو علاء)، وصلنا الى جامعة الموصل، في الاستعلامات سألنا عن د . ب . ع .. في بداية الأمر.
اعتذر موظف الاستعلامات فقلت له إني لم اره منذ عام 1994 ، وموقفه معي كان هكذا، فأندهش الموظف بهذا الموقف فأخذني الى بهو الأساتذة فقال لي الموظف: هو هذا؟ فتذكرت ملامحه جيدا . نعم، تقدمت اليه ببطء وقلت له مرحبا استاذ رد السلام وتبين انه يجهلني، فقلت له انني ابحث عنك منذ فترة طويلة لأنني مدين لك بـ(نصف تمرة وقطعة خبز صغيرة) منذ 1994 وفي مديرية امن نينوى . فقال لي : اظن انك الشيوعي الأيزيدي، قلت : نعم، فأستقبلني بحرارة وشكرني على هذا الموقف الطيب الذي لم انسه،
فدار الحديث عن ذكرياتنا عن أصعب مرحلة من مراحل حياتنا، وبعدها قلت له هل غيرت اسم ابنك سياف، فقال بذلت المستحيل ولم تحصل موافقة مديرية امن نينوى على تغييره .
 
 
**********
 
عبد الكريم تعبان الجعفري
في عامه الحادي والثمانين
 
مضر أبو غنيم
تولد الكوت 1932 ابن التاجر الذي ترك الرفاء ليكون مع شعبه من الفقراء.
يعيش مأساتهم وينشد لهم قصائده التي تنبع من رحم المأساة لفلاحي وكادحي العراق وطبقته العاملة.
بوعي علمي يستند إلى فكر متجدد صار يستقرئ المستقبل منذ بداية تكون الوعي الطبقي لديه.
كتب الشعر الشعبي بلغة الجنوب، كما كتب الشعر الحديث لأنه ولد لأسرة متوسطة الحال متعلمة، لها في الأدب اهتمام، فكانت باكورة أشعاره وهو في صباه إذ عمت البلاد تظاهرات العام 1956 اثر العدوان الثلاثي على مصر تندد بالعدوان وتتضامن مع شعب مصر. إذ يقول: كنت أقف على الرصيف في أحد شوارع الكوت الرئيسية وأثناء انطلاق التظاهرة وجدت نفسي اهتف  وارتجل الشعر بين المتظاهرين.
أما في انتفاضة الحي فقد صعدت إحدى قنفات المقهى وقلت:
 
لا تكول الألم حزني
واللي ينشد كله إس
حيث من تحجي تألم
وجرحك ايعرف الشمس
 
مما اثار حفيظة شيخ ربيعة فاصدر أمره بإلقاء القبض عليه  بواسطة علوان عبد الرضا البندر. فما كان من المختار علي مشهد حنيش إلا أن يخبرني بذلك فتواريت إلى منطقة الفلاحية  لحين من الزمن حتى تنتهي ثورة المعترضين على انتفاضة الفلاحين ضد الإقطاع. وبعد ثورة 14تموز 1958 كتب العديد من القصائد التي تتغنى بالثورة ومنها قصيدة له بعنوان صوت الشعب، ومنها:
آنة ثوره مليانه بعطر بارود     حنتهه دمه
آنة هامه عاشت بلعذاب أسنين    وتحاجي السمه
آنة من سنة عشرين ونضبط بذان الموت
مات وما متت
آنة حش باذاني الضيم  كصكصني
ألف مره وعدت.
 
وقبل محاولة البعث الفاشي اغتيال الزعيم عبد الكريم قاسم  كان شاعرنا الكبير قد توقع ما سيحدث اذ كتب قصيدة (الواوي بالتبن فرخ يزنوبه) وهذه المحاورة الشعرية بين فلاح وزوجته محورها كلبهم الوفي الذي لا يكل عن حراسة الدار ثم اصابه الخمول والتهاون  مما ادى إلى مرور الواوية من أمامه دون وجل او خوف.  هذه المرحلة من تاريخ العراق مهدت لحدوث انقلاب شباط الأسود عام 1963 ومقتل الزعيم ورفاقه وجلب الويل والدمار للشعب العراقي.
وبعد انقلاب شباط الأسود كتب الشاعر الكبير  من داخل سجن القلعة الخامس:
 
مانام عالذل هالشعب  ماهود ابدا ماكف
ماهادن ولا حط لعد حاكم بطش عذب سف
 
اما بعد استيلاء البعث على السلطة ومقدم طغاة العصر من صداميين وعفالقة يقول شاعرنا:
 
لغة الأوباش كم امقتها
سمجه ان لمسوا فيك الوهن
يعرفون الحق الا أنهم
يتغاضون ويبدون الضغن
طبعهم هذا كما نعرفهم
منذ أن جاءوا
كخضراء الدمن
 
ثم يقول ابو سلام:
 
الموزين أاشر عليه
ولزين اكله هله
شبيت طبعي الصدك
عايشت يسر  وبله
ماغرني يوم اليسر
ولا للبله دنكت
مرفوع هامي بشرف
بهدافي ابد ماخنت
موزون لو عبرت
عن راي ما ساومت 
آخذ وانطي بعقل
والحك يرد إلهله
***********************
 
المربي الفاضل غازي كاظم لفتــه
عاصي دالي
في أيام عيد الفطر من هذه السنة وعند تواجدي في مقر منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي وجدت في برنامج المنظمة زيارة الرفاق كبار السن والمرضى الذين لا تسمح لهم صحتهم بزيارة المنظمة والتواجـد فيها في هذه المناسبة وكان من ضمن اسماء الرفاق استاذي ورفيقي المناضل والمربي الفاضل غازي كاظم لفته (ابو ثابت) والذي فعلا كان ثابتا على المبادئ التي اعتنقها منذ نعومـة اظفاره ودافع عنها بكل شجاعة وكبرياء امام جلاديه رغم تعرضه الى دخول السجون والفصل من وظيفته والنفي من مدينته ولكنه بقي صابرا الى ان تهاوى المجرمون الى مزبلة التاريخ غير مأسوف عليهم.
وقد عادت بي الذاكرة الى عام 1962 عندما كنت تلميذا في الصف الخامس الابتدائي وفي احدى المدارس الابتدائية  (الفلاح الابتدائية للبنين ) والوحيدة للمناطق الريفية المشهورة ابو سفن, الشوجية وجرف البو عامر، وكنت اقطع مسافة خمسة كيلو مترات مشيا على الاقدام للوصول اليها, جاءنا الاستاذ الفاضل ابو ثابت معلما فيها, فقررت وبدون تردد الذهاب مع الرفاق لزيارته وعند وصولنا الى بيته في حي (ابو جوعانه ) في قضاء الهندية ودخولنا الى غرفته نهض من مكانه رغم حالته الصحية التي تحد من قدرته على النهوض وهو يقول ( هلــه بريحة الحبايب  هلـه بريحة فهد وسلام عادل) وقد دمعت عيناه وبعد ان اخذنا جميعا بالاحضان وهو يقبلنا، استدرك قائلا: هذه دموع الفرح ,اليوم عاد لي شبابي , اليوم ذهب عني المرض واصبحت صحتي بأتم حال , اليوم عادت لي الحياة ,انتم وحزبكم كل حياتي.
 نعم ايها الرفيق انك نذرت حياتك لحزبك وتبنيت فكرا مبدعا تقدم العطاء لشعبك ووطنك بدون منة او مزايدات تذكرت كلماتك الرائعة عندما كنت تلميذا في الصف الخامس الابتدائي وانت تشرح لي ولزملائي التلاميذ دور المثقف الثوري لكي تصنع منا مناضلين في المستقبل كما تقول وتصف المناضل بأنه ( عنيد  ضد الظلم والقهر والاستبداد , يرفض الجاه والمال لأجل الشخصنة ويترفع بالنزاهة, يحب الجميع ويعمل لشعبه ووطنه ويناضل من أجل بناء دولة العدالة والمساواة ) ثم تقول ان فقراء القرية تنطق أسارير وجوههم بالبؤس والشقاء والمتاعب والقيود ,كنت تغرس في نفوسنا ونحن اطفالا روح الوطنية الصادقة عنما تقرأ لنا نشيد ( هربجي كرد وعرب رمز النضال ) وكنت تقول ايضا انتم ابناء الفلاحين المعدمين انتم ابناء التغيير والثورة على الظلم والطغيان واكدت في كلامك الذي رسم لنا طريق الحرية ان من يسلك طريق النضال عليه ان يكون صلبا وشجاعا صبوراً.
طلبت من استاذي ورفيقي ان يحدثنا عن تجربته النضالية في الحزب الشيوعي العراقي فقال إني من مواليد الهندية سنة 1936 ومنذ طفولتي تأثرت  بأفكار الحزب الشيوعي العراقي من خلال عائلتي التي كانت تتعاطف مع الحزب لان أخي الكبير الراحل جواد كاظم كان احد أعضاء الحزب وكنت على اطلاع مستمر على افكارالشيوعيين من خلال الجريدة المركزية التي كانت تصدر بصورة سرية وكنت استمع الى الرفاق الذين يجتمعون في بيتنا مع اخي ويتناولون الوضع السياسي للبلد ونظرتهم الى بناء الدولة العراقية وتحرير البلد من نير الاستعمار الغاشم وكنت اقف في باب الدار وانا اراقب الشارع خوفا من مداهمة قوى الامن لاجتماع الرفاق وفي عام 1948 خرجت في اول مظاهرة في حياتي كانت تندد بمعاهدة بورت سموث التي عقدت بين بريطانيا والعراق والتي وقعها عن الجانب العراقي رئيس الوزراء انذاك صالح جبر, وعمري 14 عاما وكانت تمثل اول دخولي المعترك السياسي وكنا نهتف ونردد بسقوط المعاهدة واتذكر احدى الاهزوجات هي ( نوري سعيد القندره … وصالح جبر قيطانه) وفي عام 1952 شاركت بالمظاهرة التي انطلقت في قضاء الهندية وقادها الفقيد الشيوعي غني عبد الهادي شقيق الرفيق رضا الظاهر والتي كانت تساند طلاب كلية الصيدلة في بغداد عندما تم الاعتداء عليهم من قبل قوات الشرطة وعمت المظاهرات جميع مناطق العراق وتطورت المطالب الى اسقاط الحكومة, وانسحاب العراق من جميع الاحلاف العسكرية وتأميم النفط وكذلك اطلاق جميع السجناء السياسيين وكذلك اكد الرفيق مشاركته في مظاهرات 1956 التي كانت اهدافها  نصرة جمهورية مصر ضد العدوان الثلاثي الاستعماري عندما كان طالبا في اعدادية بابل، ويواصل حديثه:  تم ترشيحي الى عضوية الحزب الشيوعي العراقي عن طريق زميلي ورفيقي الشهيد المناضل كاظم عبيد ابراهيم وبعد ثورة الرابع عشر من تموز المجيده تم تعييننا مع الشهيد كاظم في الجبايش /الناصرية معلميين ولكن في عام 1959 وقعت مضايقات للشيوعيين من قبل السلطات وتم اعتقالي مع الرفيقين كاظم عبيد وضياء محمد الحطاب بعدها تم اطلاق سراحنا بكفالة وبعد سنة تم اعادتي الى الهندية عندها التحقت بتظيم الحزب في الهندية وعملت مع الرفاق مهدي السيد جودي وعادل حسن وابراهيم محسن واصبحت عضوا في لجنة المدينة وتم نقلي الى الريف في منطقة المشورب  وهناك تعرفت على الكثير من الفلاحين الذين اصبحوا فيما بعد اعضاء في الحزب الشيوعي العراقي.
ويتذكر الرفيق بألم شديد الانقلاب الاسود الذي قاده الحرس القومي في  شباط عام 1963 ويقول: تم اعتقالي في مركز شرطة الهندية واشرف على التحقيق معي الذي استخدمت فيه جميع الاساليب الوحشية التي تنم عن عدم انسانية الانقلابيين المجرم منير عبد الواحـد ومفوض الشرطة عبد الله الراوي وتم تسفيري الى سجن الحلة واحالتي الى المحكمة التي حكمت عليه وفق المادة 131 بالسجن لمدة ستة اشهر وفصلي من الوظيفة وتم نقلي الى سجن نقرة السلمان وبعد قدوم السجناء الشيوعيين الضباط من معسكر الرشيد في قطار الموت بعد فشل انتفاضة المناضل الشهيد حسن سريع في 3 تموز1963 تم نقلي الى سجن بعقوبة واطلق سراحي بعد انتهاء محكوميتي بعام كامل. في عام 1966 تم اعادتي الى وظيفتي وعينت في مدرسة الظليمية في منطقة الاقطاعي غضبان الجريان وفي عام 1968 دخلت انتخابات المعلمين ممثلا للقائمة المهنية في قضاء الهندية وقد اعترضني قائم مقام القضاء وتصديت له بكل قوة وعلى اثرها تم نقلي الى منطقة جبلـة شمال المحاويل وواصلت عملي في تنظيمات الحزب الى عام 1978 عندما تمت مطاردة الحزب الشيوعي العراقي وفض الجبهة الوطنية وفي عام  1979 تم تحويلي من ملاك التربية الى ملاك وزارة العدل ( التسجيل العقاري) بعد رفضي رفضا قاطعا سياسة التبعيث ونقلت الى القادسية ومنها الى كربلاء لأجل مساومتي على افكاري التي لم أهاون عليها رغم تعرضي الى شتى انواع الظغوط والملاحقة من القوى الامنية التي كانت تستدعيه بين فترة واخرى وتقوم بتوقيفي عدة ايام وتنهال عليّ بالضرب ولكن اعلموا ايها الرفاق الاعزاء ومن خلال تجربتي الطويلة ان كل قوة تعادي الشيوعيين مصيرها الى مزبلة التاريخ وسيبقى الحزب الشيوعي سراجاَ ينير طريق المناضلين.
 
 
 
 
*********
 
الشهيد حسن جاسم
 
 
سلام القريني
ولد الشهيد في قضاء التمر، المدينة التي كانت تعد واحدة من قلاع الشيوعية. وقد برع من صغره بالعلم والمعرفة، وبرز بين اقرانه بعلو كعبه، لينتقل بعد ان اكمل الدراسة الابتدائية  في تلك الواحة التي تسكن وسط الصحراء الى ثانوية كربلاء،   كان ذلك عام  1952،  ليصبح طالبا متميزا متفوقا بالدروس جميعها خاصة درس التاريخ .
ليس ذلك فحسب، بل امتاز بخلق رفيع وشجاعة , لذا شارك شهيدنا في التظاهرات المنددة بالعدوان الثلاثي على جمهورية مصر العربية 1956، وبعد نجاح ثورة 14 تموز الوطنية اصبح حسن جاسم احد قياديي الحزب الشيوعي في كربلاء . بعد تخرجه تم تعيينه معلما في لواء المنتفك عام 1961، وبعد انقلاب 8 شباط الأسود اعتقل واودع السجن في بني سعيد، ثم نقل الى سجن كربلاء وحوكم من قبل محكمة الثورة التي تراسها ( شاكر مدحت السعود )  ليصدر عليه حكما بالسجن سنتين والفصل من الوظيفة التي عاد اليها في 1968 .
وبينما كان عائدا من سفرة الى الدول الاشتراكية عام 1979- 1980 م  وقبل ان يصل الى عائلته وذويه تم خطفه من قبل عناصر الأمن الصدامي, نصبوا له كمينا قبل ان يدخل داره , غيب هذا الشيوعي الشهم الذي امتاز بالصدق والشجاعة والثقافة حتى يومنا هذا، تاركا اللوعة لابنته الوحيدة وزوجة ارملة .
الذكر الطيب دوما لك رفيقنا الغالي .

ص8

بريق الأمل  في مستشفى الأمل الوطني لمعالجة الأورام
سالم الحميد
احمد الغانم
مرض السرطان مرض مزمن لكنه ليس مرضا قاتلا بهذه  العبارة المتفائلة والبليغة استقبلنا  الدكتور تحسين علي مظلوم  الربيعي مدير مستشفى الأمل الوطني, التي قد تفتح صفحة جديدة من الأمل بأن مرض السرطان ليس كما يتوهم الكثير انه مرض لا علاج له , وهو بذا يكون قد أبلغنا رسالة مؤداها أن لا يأس مع هذا المرض الذي  لا زال الكثير من الناس يتشاءم من سماع اسمه.
مستشفى الأمل الوطني
 
يعتبر  هذا المستشفى واحدا من أهم المستشفيات التي تعالج الأمراض السرطانية في العراق. بل واحدا من اهمها في الشرق الأوسط لما قدمه من خدمات كبيرة لمرضى كانت حالتهم  في الماضي القريب ميئوسا منها .  حيث ابتلي بها الكثير من ابناء الشعب العراقي نتيجة الحروب الكارثية التي  أشيع فيها استخدام السلاح الكيمياوي واليورانيوم المنضب  ومادة الفسفور الابيض, التي اعتبرها الكثير من المعنيين  السبب الرئيسي في انتشار الأصابة بأمراض السرطان
وقد كان الجميع من أطباء وكادر طبي متعاونين بشكل كبير  مع مراسلي «طريق الشعب» اللذين استقبلا بترحاب حار  طالبين منا نقل الأمور بدون تحفظ  ودون حرج.
التقينا السيد مدير المستشفى الدكتور تحسين علي مظلوم الربيعي وبادرناه بالسؤال التالي:
 
 نحن من جريدة طريق الشعب نريد ان نضفي إشراقة من الأمل على هؤلاء المرضى الذين يعانون من الإصابة بمرض السرطان,  نتيجة انعدام الوعي المجتمعي والصحي . خصوصا  أن الإعلام يساهم بشكل  أو بآخر في إظهار الجانب السيئ  والمعتم منه فهناك مانشيتات كبيرة تتصدر واجهات الصحف ومنها (السرطان في العراق .. قاتل لا أمل منه) أو لا يبدو السرطان رحيما.
من خلال هذه المقدمة نريد أن نستنير بآرائكم حول هذا المرض، ومن ثم حول هذا الصرح الطبي الكبير؟
 
هذا المستشفى هو الوحيد الذي يقدم خدمات إستشارية وعلاجية في آن واحد في العراق وفي الشرق الأوسط وكان يعالج المرضى، ليس من العراقيين فحسب، بل من العرب الذين كانوا ياتون للعراق لغرض العلاج ويعود الفضل في تميزه للدكتور فائق السامرائي الذي وضع اللبنة الأساسية ودرب الكثير من الكوادر الطبية ووضع هذا المستشفى على الخارطة، ويقدم المستشفى خدماته لكل الوافدين من بقية المحافظات ويقوم بخدمات علاجية وتحليلات في مجال الطب النووي ويستقبل سنويا أكثر من خمسة آلاف حالة وهناك برنامج دوري للعلاج حسب حالة المريض الصحية كل ثلاثة ?شهر أو كل أسبوعين، ونحن لا تنقطع علاقتنا بالمريض إلا بعد اكتسابه درجة الشفاء التام.
وحين نتحدث عن مرض السرطان وهو لا زال مرضا مخيفا للكثيرين ويتطير الناس من سماع اسمه يجب أن نتطرق الى أهمية التثقيف الصحي, فنحن نعاني من انهيار تام في الواقع الصحي منذ عام 1991، وحتى الفوضى التي أعقبت سقوط النظام وفي عام 2008 بدأنا نضع اللبنات الأولى لطرق العلاج الصحيحة والمعتمدة عالميا وذلك، بإرسال عدد من الأطباء للخارج وبالتعاون مع جامعة شيفيلد البريطانية للتدريب على طرق العلاج الحديثة والسريعة وذلك لتعويض النقص في عدد الأطباء المشتغلين في هذا المجال وكذلك  لرفد  الكوادر الطبية إلى مستشفيات أخرى خصوصا أن ه?اك جهودا لفتح مراكز أخرى في الحلة والبصرة والرمادي  وانجاز مركز في مدينة الطب إضافة إلى الأقسام الملحقة بالمستشفيات الأخرى من المزمع إنشاؤها.
ثم استطرد قائلا:  « مرض السرطان هو مرض مزمن قابل للشفاء وليس مرضا قاتلا شرط أن يكون الكشف مبكرا والعلاج في المراحل الأولى للمرض، لذا فكرنا أن نغير اسم المستشفى إلى مستشفى الأمل، فالأمل موجود وواضحة معالمه وهو ما نطمح إليه ونعمل من أجله».
 
ما هو مرض  السرطان؟ هناك نوعان من الأمراض أحدهما يسمى بالأمراض الخبيثة، والآخرى بالحميدة فما هو الفرق بينهما ؟
 
نحن نعرف أن هناك تكاثرا طبيعيا للخلايا  عن طريق الانقسام الطبيعي وعند موت أي خلية يجب أن يستعاض عنها بخلايا أخرى ولكن في الحالات غير الطبيعة يصبح إنتاج الخلايا غير مسيطر عليها  تسمى بالأورام السرطانية وهو تعريف بسيط لمرض السرطان وقد ينشأ من عدة عوامل بعضها بيئي أو وراثي أو بسبب التدخين أو التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة.
 
 هناك الكثير من الذين يذهبون في رحلات علاج إلى الهند  أو الأردن يعزون ذلك إلى عدم توفر الدواء.
 
الحقيقة إن جهل المواطن بما نوفره له من دواء ملائم ومناسب وبأسعار مجانية يجعله يتجه إلى الخارج لأن الحالة النفسية للمريض تجعله على يقين بأنه كلما دفع مبلغا  كبيرا  للدواء كلما كان الدواء اكثر فعالية، وهذا مبالغ فيه لأننا نستورد الدواء من ارقى المناشئ العالمية وهو دواء مفحوص حسب المواصفات القياسية العالمية ومخزون بشكل جيد ويدخل بالإطار الصحيح، لكن عندما يذهب المريض للخارج  يقوم الأطباء بمحاولة استنزاف كل ما لديه وترى أنه في البداية، وبعد أخذ عدد من الفحوصات من سونار وتحليلات هرمونية قد نفد كل ما لديه من مال ?يعود إلينا بعد استفحال المرض عليه وفقدان الأمل بشفائه، مع ذلك فهناك مشكلة  أخرى  تطفو، هو أننا نرى أن الدواء المكتوب له لا يتناسب  مع  حالته المرضية كيف يتم إقناع المريض بأن الدواء الذي سيشتريه بخمسمئة دينار أجرة الكشف هو أحسن من الدواء الذي صرف عليه ملايين الدنانير، هذا ناتج عن ضعف الوعي الصحي، من هنا، ومن خلال منبركم هذا نود أن نوضح الصورة للمواطن العراقي بأن هناك علاجات تكلف الدولة آلاف الدولارات وهذا واجب عليها وليس منّاً من أحد  ولدينا أجهزة حديثة جدا للكشف ومختبرات دقيقة جدا قد لا تتوفر إلا في أرقى ا?مستشفيات العالمية، وحاليا تم جلب أجهزة إعطاءالجرعات ألكترونيا بعد أن كان الأعطاء يتم بشكل يدوي مما يجعل إعطاء الجرعات بشكل دقيق جدا, هذا دور الإعلام يجب أن تناط به مسؤولية التوجيه السليم وليس التوجيه الخاطئ، وهذا ما نقوم نحن به، فهناك إجراءات وقائية قبل أن تكون علاجية، لذا عملنا على بث شرائط الكترونية داخل مبنى المستشفى نريد من خلالها توجيه المواطن وزيادة وعيه وحثه على عدم التدخين أو التعرض للشمس لفترات طويلة وغيرها من الأمور التوجيهية.
 
 كيف يتم تعاملكم مع المريض المحبط ؟
 
أنا شخصيا أقول للمريض أتعرف متى أموت أنا، يقول لا،  أقول له وببساطة أنا كذلك لا أعرف متى تموت أنت،. لذا يجب ان تعيش حياتك بشكل طبيعي وبدون خوف هذه الرسالة أوجهها إلى كل مريض، لا تفكر بهذا الموضوع لأنك قد تموت من أعراض أخرى ليس للسرطان فيها دخل كأن يكون الأجهاد النفسي أو ارتفاع ضغط الدم أو السكر.
ما هي أهم مشاكلكم في العمل وكيف هي آلية العمل لديكم؟
 
لا يوجد عمل بدون مشاكل لكن اكثر ما نعانيه هو أن المريض يأتي معه أكثر من خمسة مرافقين يحيطون به هذا قد يعرض المريض إلى انتكاسة بسبب انه قد يكون المرافق مصابا بإفلاونزا مثلا لذا فنطلب منهم أن لا يدخلوا مرافقا مع المريض إلا في الحالات الضرورية، وأن كادرنا التمريضي يقوم بما مطلوب منه، لكن تجد هناك الكثير ممن لا يصغون لتوجيهاتنا.
أما بالنسبة لنقص بعض الأدوية  فالحقيقة نحن نواكب التطور الحاصل في العالم ونسعى دوما لجلب الجديد  فعلى سبيل المثال أن بعض الفحوصات المختبرية كانت تتأخر لعشرة أيام او اكثر والآن بإمكان الحصول على نتائج آنية.
أما آلية العمل لدينا فتتم عن طريق إحالة المريض عن طريق المستشفيات الاخرى أو الأطباء بعد ان يجلب معة نتائج التحليل النسيجي المحال بموجبه للمستشفى ليتم إجراء الفحوصات والإختبارات اللازمة للكشف عن المرض ومن ثم تبدأ رحلة العلاج معه، وهي رحلة قد تطول لكن المريض كثيرا ما يجني نتائجها إيجابا.هذا وقد قمنا  بجولة في أقسام المستشفى برفقة الدكتور علي عبد الرزاق خفي رئيس الأطباء، والدكتور عمر والدكتور   حيدر حيث اطلعنا على معظم الأقسام المهمة في المستشفى وهي القسم الشعاعي ويوجد فية جهاز معجل خطي من أصل أربعة عاملة في ?لعراق كما اكد الدكتور علي خفي ان هناك أقساما اخرى تشخيصية مثل الأشعة والسونار والمفراس والرنين  وقسم المختبرات التحليلية لتشخيص هرمونات الدم، وهناك كوادر طبية متدربة بشكل جيد ومن ثم أقسام الإعطاء العلاجي الكيمياوي والذري.
ويعتبر الدكتور عمر وهو دكتور اختصاصي في الطب النووي يستخدم النظائر المشعة لتشخيص المرض باليود المشع ان مستشفى الامل هو المستشفى الوحيد الذي يستطيع ان يعطي الدواء عن طريق مكان الغدة الدرقية بعد إزالتها.
فيما أكد الدكتور علي معقبا أنه يتم تقديم العلاج عن طريق دورات علاجية بعد إجراء الفحوصات اللازمة ويتم متابعة حالته المرضية من قبل أحد الأطباء الاختصاصيين.
وقال  الدكتور عمر ان العراق يسعى حاليا لشراء أجهزة   دقيقة جدا  لفحص المرضى مثل جهاز  (PETCT)  وهو جهاز مجهري دقيق لم يستطع العراق الحصول عليه بسبب وجود البند السابع لاحتوائه على مفاعل نووي صغير والان نسعى لامتلاك مثل هذا الجهاز.
ثم قال الدكتور حيدر أنه في السبعينات من القرن المنصرم لم يكن يوجد في العالم إلا معجلان أحدهما في أمريكا والآخر في العراق وهذا يعني أننا من الدول السباقة في هذا المجال.
 
آراء مرضى ومواطنين
 
وقد اجرينا خلال جولتنا في المستشفى لقاءات خاصة لاستطلاع اراء المواطنين والمرضى الذين أثنوا بشكل كبير على الجهود المبذولة من قبل الأطباء والكادر الطبي، حيث قالت إحدى المواطنات حسنية كاظم وهي مصابة بمرض سرطان الثدي حيث تم رفعه بعملية جراحية خارج المستشفى وهي الآن تجري العلاج لإسئصال بقايا جذور السرطان تقول : ان كل العلاج المقدم إليها مجان وأنها تتماثل للشفاء وأن حالتها النفسية أكثر استقرارا بعدما فقدت الأمل سابقا والآن هي تعيش حالة طبيعية. وأكد المواطن خزعل خلف علي  قائلا: إني اراجع منذ أكثر من ستة أشهر وأنا?الآن ملتزم بالعلاج بصورة جيدة واتماثل حاليا للشفاء.
المواطن إبراهيم زين: خلال ستة أشهر تم شفائي بشكل تام وإنني آخذ العلاج بشكل مستمر وإني اشكر السادة الأطباء على ما بذلوه من جهد كبير, وتحدثت مرافقة إحدى المريضات عن حالة إحدى قريباتها التي تم إستئصال ثديها وتم معالجتها في كل من الأردن وإنكلترا لكن حالتها أصبح ميؤوسا منها وهذا سببه إهمالنا وعدم الوثوق بأطبائنا ورغم ذلك لكن الامل موجود وان الأطباء العراقيين يبذلون كل جهدهم في سبيل خدمتنا. وأكدت المريضة سامية مهدي كاظم ان ذويها لم يقوموا بواجبهم إتجاهها مثلما فعل الأطباء والكادر التمريضي وخصوصا مسؤولهم الاستاذ ?حيم عبد الرضا.وأكد احد المواطنين أنه كان مصابا بسرطان القولون وأنه اكتسب الشفاء التام عن طريق الإلتزام بالتعليمات وأن التطور الحاصل في المستشفى قد تغير بشكل كبير حيث أن الكثير من الأجهزة والمعدات التقنية التي لم تكن موجودة وقت إصابته عام 2007 وأصبحت الآن في مجال الخدمة وأن المريض لم يعد يبحث عن بديل لتوفر كل ما هو ضروري.
 
******************
 
الهواتف الذكية تغير خريطة المستهلكين
اسعد عبدالله عبدعلي
تغيرت في السنوات الاخيرة خارطة مشتريات المواطن من الاجهزة الالكترونية،فاصبح الاقبال الاكثر نحو الهواتف الذكية الحديثة, وانتزع الجلاكسي والآي فون كرسي السيطرة من نوكيا،  بعد سنوات طويلة من شبه احتكارها للمستهلكين . فما يمتلكه الهاتف الذكي من امكانيات متطورة جعله قبلة الباحثين عن الجديد . والرغبات تتغير بحسب ما يطرح من تكنولوجيا , وهي لا تقف عند ما يريده المستهلك , فالتكنولوجيا تفاجئه بفتح باب لم يفكر به، وهو اقرب للخيال يجده قد تحقق على يد جيل جديد من الموبايلات التي قصرت المسافات وجعلت العالم بين يديك .
ويقول شاكر الربيعي (موظف حكومي): كان السوق محتكرا من قبل شركة نوكيا التي كانت تتميز بالاجيال التي تطرحها للسوق , لكن مع وصول جهاز الجلاكسي من  شركة سامسونج تغير الوضع وتبدل الحال فاذا بالسامسونج يتسيد الساحة , بما يتميز به الجلاكسي الذي جعل العالم بين يدي المستهلك عبر الخصائص التي يملكها مثل كامرات ذات دقة عالية جدا وشاشات تعمل باللمس وخدمات  GPS لخدمة المواقع الالكترونية  . واصبح امر مواصلة السابق لتحقيق رضا المستهلك عسيرا على اجهزة النوكيا التقليدية .
 
حلم الحصول على الجلاكسي والآي فون
 
يقول ياسر عبدالله: اشتريت الجلاكسي لكي  اتواصل مع الاصدقاء عبر الفيسبوك والحقيقة جعلني عاشقاً حيث سهل عملية التواصل مع الاخرين عبر صفحات الفيسبوك كاني احمل جهاز حاسوب بجيبي ,بالاضافة لباقي خصائص الجهاز العالية مثل الكامرة ذات الدقة التي تسحر العيون وتقبله لبرامج معقدة وحديثة, والاتصال المجاني عبر الانترنت الذي يغني عن فاتورة شبكة الاتصالات وكارتاتها التي تنفذ بسرعة . وتضيف سعاد البياتي (مدرسة) : في بيتي تبدلت كل موبايلات اطفالي وزوجي نحو الاحدث , والاحظ انهم يغيرون اجهزتهم بسرعة مع تبدل الاجيال وليس للاسته?اك وانا اختلف معهم لكن لكل منا فكرته في طريقة الاستخدام والان يطالبوني بالتغيير والحقيقة اجدها صعبة ومعقدة لذلك لليوم انا باقية على موبايلي البسيط الذي استخدمه فقط للاتصال ... ويقول المواطن رياض الفكيكي : اشتريت وبعد معاناة جهاز جلاكسي 3 من جاري الذي يبيع بالاقساط وفرحت كثيرا به , لكن مع الايام تكدر حالي وندمت على شرائه بسبب ارتفاع ثمنه وعدم معرفتي بطريقة تشغيله .
 
طرق البيع بالتقسيط هي سبب الرواج
 
قال المواطن ناجي مؤيد ( وهو من سكنة حي العبيدي ) : في منطقتي يوجد الكثير من الاشخاص الذين يبيعون بالاقساط مع تحميل مبلغ الشراء في عملية اشبه بعمليات الربا , حيث يشتري لك الجهاز الذي سعره مثلا خمسمائة الف ويبيعه لك بسعمائة الف بالتقسيط ! وبسبب هؤلاء انتشرت هذه الظاهرة والفقير يسعى لتجديد حياته وهو لا يعلم مقدار الخسارة , وبهذه الطريقة تيسر عمل بيع الموبايلات الذكية لكل من يرغب . اما فؤاد سعد فيقول : الموبايلات الذكية مثل الجلاكسي واي فون والتاب عليه طلب كبير حتى مع ارتفاع اسعارها لكن جمهورها واسع بسبب التقن?ة الكبيرة التي تملكها , والكثير من اصدقائي يحصلون على احدث الاجهزة بواسطة التقسيط . حيث امكن بالتقسيط شراء اي جهاز يرغب به المواطن . فقط اتمنى لو يقلل اهل الاقساط الفوائد التي يحملوها على الجهاز والتي تصل الى اكثر من ربع مبلغه الكلي . وتضيف نسرين وليد : اننا الان ضحية التجار الذين يبيعون بالتقسيط فهم يفرضون فوائد كبيرة جدا تصل الى اكثر من 27% ,والناس اليوم ترغب بشدة بالاجهزة الذكية مثل السامسونج والاي فون , وتقبل مكرهة هذه الفوائد الضخمة التي يطلبها تجار البيع ! فاتمنى لو تفتح الدولة منافذ لللبيع بالتقسيط ?كل السلع وبفوائد مخفضة لتسهل الحمل على العوائل العراقية.
 
موبايل الجلاكسي ياخذ مكان الكومبيوتر
 
تقول المواطنة بنين العامري ( طالبة دراسات عليا ) : اليوم اصبح الاقبال كبيراً على الموبايلات الذكية فهي تملك امكانيات حاسوب بالاضافة لما تتمتع به من خصائص مثل سهولة الحمل والنقل , فانخفض الاقبال على الحاسوب , واغلب الذني يشترون الموبايلات الذكية اليوم بسبب قدرتها الفائقة في برامج الانترنيت وخصوصا الفيسبوك ,وهذا حال دنيا التكنولوجيا قفزاتها مسرعة تغير حركة الاقتصاد ومزاج المستهلكين . اما منير جلاب الدلفي فيقول : في السابق كانت الناس ترغب بشراء كومبيوتر لكي تتعرف على عالم الانترنيت وخصوصا الفيسبوك , لكن مع دخول الموبايلات الذكية حيز العمل تبدل الحال حيث ترك الناس رغبتهم بالكومبيوتر واصبحوا يسعون وراء الجلاكسي والاي فون .
بل ان بعض اصدقائي باعوا كومبيوتراتهم الخاصة لكي يشتروا جهاز جلاكسي ,  وانا الان قد جمعت مبلغ الجلاكسي 3 وساشتريه قريبا .
العالم يتطور واعتقد سينتهي قريبا عالم الكومبيوتر بظهور اجيال متطورة من الموبايلات الذكية . 
 
اسعار بطاقات الشحن
 
ويعاني مستخدمو تلك الهواتف أيضاً من مشكلة أخرى هي سعر بطاقة الشحن الذي يزيد على الرصيد الفعلي الموجود فيه.
يقول المواطن مهند نجم ان "سعر كارت الرصيد سواء كان آسيا أو زين يبلغ اكثر من قيمته. فعندما تشحن رصيدا قدره 5000دينار عليك ان تدفع 5500 دينار وهكذا الحال مع باقي فئات بطاقات الشحن. ويعزو صاحب احد محال بيع الهواتف النقالة وملحقاتها سبب وجود مثل هذه الظاهرة إلى ان "شركات تجهيز نقاط البيع ببطاقات الشحن تستوفي تكاليفها بشكل يماثل قيمة أسعار الرصيد الموجود فيها تماماً، الأمر الذي يجعل هذه النقاط مضطرة لإضافة هامش للربح وتزيد أسعارها عن قيمة الأرصدة الموجودة في تلك البطاقات"


ص 10
 
 
البطالة تتحول إلى هاجس مقلق لشباب الموصل
 
نينوى – وكالات:
تشكل البطالة وخاصة بين حملة الشهادات الجامعية في مدينة الموصل مصدر قلق شديد بالنسبة لعدد كبير من الباحثين عن فرصة عمل. الشاب علي هاشم قال انه منذ تخرجه من جامعة الموصل قبل سنوات وهو يواصل البحث عن عمل لكن دون جدوى، مشيرا إلى انه لم يحصل شأن الآلاف غيره على شيء سوى الوعود التي هي أشبه ما تكون بالتخدير. وأضاف هاشم "أنا لا اعتقد باني سأحصل على فرصة عمل خلال السنوات المقبلة أيضا". وحمّل عضو مجلس محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري ممثلي المحافظة في البرلمان العراقي مسؤولية البطالة المتفشية في المحافظة، متهما المركز بتهميش المحافظة. إلى ذلك قال أستاذ علم الاجتماع في جامعة الموصل الدكتور حسن جاسم انه يمكن تفادي الأخطار الاجتماعية الناجمة عن تفشي البطالة في العراق في حال  اتخذت الحكومة خطوات فعلية لمعالجة هذه المشكلة.
 
 
*****
برلمان الشباب يعلن عن مهرجانه "نبذ الطائفية"

 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
أعلن عضو برلمان الشباب العراقي في محافظة بغداد حسين علي محمود عن "سعي البرلمان لعقد مهرجان موسع لتقوية روح المواطنة والابتعاد عن الطائفية". وذكر محمود لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "برلمان الشباب في العراق هو مؤسسة شبابية ديمقراطية، تسعى إلى تنمية ملكات ومهارات الشباب العراقي في جميع الميادين وزرع روح المواطنة، وتعميق الشعور بالمسؤولية، والتعايش السلمي".
وقال إن "برلمان الشباب لا يزال بصدد توزيع الدعوات للإعلان عن مهرجان نبذ الطائفية، وهو مهرجان شبابي هدفه الأساسي رفع روح المواطنة ونبذ الطائفية", مشيرا إلى أن "البرلمان وضع برنامج عمل تتم فيه دعوة بعض منظمات المجتمع المدني والشعراء والرسامين لغرض وضع اللمسات الفنية للمهرجان". وأضاف محمود أن "وزارة حقوق الإنسان ستغطي جميع التكاليف المالية  للمهرجان، وفيما يخص الجوانب التنفيذية فستعتمد على المهارات الشبابية لتغطية فعالياته".
 
 
****
مشرفون على المراكز الامتحانية وصفوها بانها "انتقامية"
طلبة السادس العلمي يشكون من صعوبة الاسئلة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري :        
اشتكى عدد من الطلبة السادس العلمي من صعوبة أسئلة امتحانات الدور الثاني لاسيما مادتي الرياضيات والكيمياء، والتي وصفوها بــ»الانتقامية».
رؤى أحمد طالبة في مرحلة السادس العلمي مركزها الامتحاني  بإعدادية الشرقية للبنات الواقعة في منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، بينت أن «أسئلة مادة الكيمياء كانت صعبة، لان جميع فروعها من خارج المنهج المحدد، معتبرة إياها أنها «أسئلة مجحفة بحق الطلبة».
وأشارت إلى أن المشرفين على  مركزها الامتحاني اعترفوا بصعوبة الاسلئة  ووصفوها بأنها «غريبة»، مبينين أن «هذه أول سنة تأتي أسئلة بهذه الصياغة»، موضحة أنها «أجلت مادة الكيمياء في الدور الأول، وذلك سعيا منها لتحسين معدلها، إلا أن طموحها  في  الحصول على كلية الهندسة لم يتحقق نتيجة اسلئة مادة الكيمياء التي كانت صدمة لها في الدور الثاني، بحسب قولها. وفي المقابل، انتقد طلبة مركز إعدادية المروج في منطقة الزعفرانية شرقي بغداد القائمين على وضع أسئلة مادتي الكيمياء والرياضيات، مطالبين وزارة التربية بحث مصححي الدفاتر لمراعاتهم. بينما أبدى طلبة آخرون تخوفهم من حدوث أخطاء في عملية تصحيح الدفاتر، وبين الطالب علي عباس  في تصريح لـ»طريق الشعب»، انه «في كل عام تحدث أخطاء في تصحيح الدفاتر، ونتمنى من القائمين على ذلك الاهتمام بالتصحيح والابتعاد عن الأخطاء، وذلك لأهمية هذه القضية لأنها هي من تحدد مستقبلنا». ولم تتمكن وزارة التربية من الحد من ظاهرة الأخطاء التي تحصل في كل عام بعملية تصحيح الدفاتر وذلك بسبب السياقات الإدارية السلبية التي تعتمدها في هذه العملية، إضافة إلى  وضع أشخاص غير متخصصين بتصحيح الدفاتر. بحسب مراقبين. بدوره، كشف مصدر في مديرية الامتحانات بوزارة التربية، عن وقوع بعض الأخطاء في تصحيح دفاتر الدور الأول للعام الحالي للصفوف المنتهية لمرحلتي الثالث متوسط والسادس الإعدادي، مبينا أن الوزارة على علم بذلك وتحصل هذه الأخطاء نتيجة  وضع أستاذة غير كفوئين للقيام بهذه المهمة. وأوضح أن «هناك أساتذة مزاجيين في تصحيح الدفاتر، أي بمعنى لا يهتمون كثيرا في التدقيق بحل الاسلئة، وبالتالي كثير من الطلبة يظلمون نتيجة أفعال هؤلاء الأساتذة»، مشيرا إلى أن «هناك أساتذة لا يهتمون بالتصحيح وذلك لانزعاجهم من خلال وضعهم في غرف رديئة ولا توجد فيها مستلزمات الراحة كالتكييف وغيرها».
وحاولت «طريق الشعب» الاتصال بوزارة التربية مرات عدة، لكن لم تتمكن من تأمين اتصال مع احد مسؤوليها.
هذا ومن المقرر أن تنتهي اليوم امتحانات الدور الثاني لطلبة الصفوف المنتهية للدراسة الإعدادية في عموم محافظات العراق عدا إقليم كردستان وسط صعوبات لقيها الطلبة في الوصول إلى المراكز الامتحانية وذلك بسبب الإجراءات الأمنية.
وتوجه منذ الأسبوع الماضي أكثر من (132) ألف طالب وطالبة من السادس الإعدادي إلى مراكز الامتحانات لأدائها في امتحانات الدور الثاني.
وقال مدير الإعلام التربوي في الوزارة فراس محمد في تصريح صحفي إن «أعداد الطلبة المشمولين بالامتحانات للدور الثاني هم (134) ألف و(865) طالبا وطالبة للمرحلة الإعدادية بفروعها العلمي والأدبي والإسلامي».
وأضاف محمد أن «الأسئلة الامتحانية ستكون من المنهج الدراسي»، موضحا «استكمال كافة الاستعدادات الخاصة بالامتحانات والمراقبين وتوفير التيار الكهربائي والماء للقاعات الامتحانية والمراكز الامتحانية»، مؤكدا «عدم وجود دور ثالث وبشكل قاطع للطلبة المكملين».
 

******
التيار الديمقراطي: ضرورة زج الشباب
في الحياة السياسية

خاص ــ طريق الشعب:
قال عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي جهاد جليل إن "التيار يحوي على تنوع حزبي بالإضافة إلى الشخصيات المستقلة، وطبيعة عمله أنه سياسي وثقافي واجتماعي".
وأضاف جليل في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "التيار الديمقراطي يسعى في تكوين دور واسع ومهم للشباب، إيمانا منه بحاجة البلاد إلى شباب أكثر فاعلية، ولديه القدرة على التأثير بالواقع الاجتماعي والسياسي المحيط به". وبيّن أن "التيار الديمقراطي أكد على وجود الشباب ضمن الحياة القيادية للتيار من خلال زجهم في مكتبه التنفيذي ولجانه العليا"، مضيفا أن "شباب التيار الديمقراطي واسعين في تفكيرهم، لذلك نلاحظهم يميلون إلى الحرية وإلى المؤسسات ودولة المواطنة".وأشاد عضو المكتب التنفيذي "بدور شباب التيار الديمقراطي في تأثيرهم على الحياة الاجتماعية والاقتصادية". وأوضح أنه "بالرغم من المدة القصيرة على انبثاق التيار، إلا أنه حقق العديد من المهرجانات والندوات والفعاليات، منها مؤتمر الشباب الديمقراطي والذي حاز على حضور تجاوز 400 شخص في بغداد، إضافة إلى العديد من المؤتمرات في محافظات البصرة والناصرية وكربلاء وبابل وغيرها من المحافظات". ونوه إلى أن "فعالياته شملت حتى الأنشطة الثقافية من خلال مهرجانات الشعر والرسم، للتعريف بواجبات الشباب وحقوقهم"، مشيرا إلى أن "تياره زج بالعديد من  الشباب المستقلين في الانتخابات الأخيرة إيمانا منه بضرورة دخول الشباب في المعترك السياسي، ووصولهم إلى مراكز صنع القرار".
 
******
"الكفالة وإجراءات قانونية تضمن عودة الطلبة المبتعثين"
نائب: خريجو البعثات يجب تعيينهم وفق مخطط وزارة التخطيط

بغداد - محمد الحكمت:
ذكر رئيس لجنة التعليم العالي في البرلمان انه "لا يوجد لدينا أي خبر حول عدم عودة الطلبة المبتعثين خارج العراق، مؤكدا أن الشكاوى التي تأتي إلى لجنة التعليم تتعلق بتأخر وانقطاع رواتب الطلبة المخصصة لهم من قبل الوزارة وتأخر معاملاتهم"، نافيا في الوقت ذاته خبر عدم تعيين الطلبة المبتعثين بعد عودتهم إلى العراق.
بدوره نفى الناطق باسم وزارة التعليم العالي قاسم محمد لـ"طريق الشعب" حول عدم عودة الطلبة المبتعثين إلى العراق، وأكد أن عدد الطلبة المتخلفين بالعودة للعراق ليس بالرقم الكبير ولكن نسبتهم قليلة جدا، مؤكدا أن الرقم بتناقص في آخر 3 سنوات الماضية.
وقال رئيس لجنة التعليم العالي في البرلمان عبد ذياب العجيلي لـ"طريق الشعب"، إن "أي طالب يبتعث خارج العراق على حساب الحكومة يفترض أن يعين ضمن اختصاصه في وزارات الدولة المختلفة، وليس فقط في وزارة التعليم العالي"، موضحا أن "وزارة التخطيط معنية بوضع خطة مدروسة لتعيين الخريجين في كافة المجالات وحسب اختصاصاتهم".
ونفى العجيلي خبر عدم عودة الطلبة المبتعثين خارج العراق، مؤكدا أن "العراق بحاجة كبيرة إلى الطلبة المبتعثين خارج العراق"، واستطرد العجيلي بالقول: "إن الايميل الالكتروني للجنة التعليم العالي جاهز لتلقي شكاوى الطلبة المبتعثين خارج العراق، ونحن كلجنة لم تصلنا أخبار عن عدم تعيين الطلبة المبتعثين خارج العراق بعد عودتهم"، مشيرا إلى أن "الأخبار التي تصل للجنة التعليم هي بخصوص تأخر وانقطاع رواتب الطلبة المخصصة لهم من قبل الوزارة وتأخر معاملاتهم".
من جانب آخر قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمد في اتصال مع "طريق الشعب"، إن : "أعداد الطلبة المبتعثين ممن لم يعودوا إلى العراق ليست كبيرة"، وأشار إلى أن "النسبة هي قليلة جدا، لا سيما في آخر 3 سنوات مضت، والعدد في تناقص، مؤكدا وجود كفالة وإجراءات قانونية تضمن عودة الطلبة المبتعثين إلى العراق".
وبخصوص تكاليف البعثة قال محمد إن "هناك أنواعا من البعثات منها من تتحمل الوزارة كامل تكاليفها ومنها ما يصل إلى النصف، وهناك طلاب يدرسون على نفقتهم الخاصة".
مبينا أن "وزارته غير معنية بتعيين جميع الطلبة من حملة شهادة البكالوريوس، وإنما دور وزارة التعليم تقوم بتهيئتهم إلى باقي الوزارات والى القطاع الخاص والى سوق العمل".
 
 
*********

ص11


جماهير اسبانيا لا تريد كاسياس أساسيا حتى مع المنتخب!
وكالات:
إختارت  الجماهير الاسبانية فيكتور فالديز حارس مرمى برشلونة على حساب ايكر كاسياس حارس ريال مدريد و بيبي رينا لكي يشارك كأساسي في مباراة يوم الجمعة امام فنلندا في تصفيات كأس العالم 2014 بحسب استفتاء أجرته صحيفة الماركا المدريدية. فالديس حصل على  (63.7٪)  متفوقاً على زميله في المنتخب ايكر كاسياس حارس نادي ريال مدريد الذي حصل على (33.6٪) و بيبي رينا حارس فريق نابولي  الذي حصل على  (2.7٪) .
ويشعر فيسينتي ديل بوسكي المدير الفني للمنتخب الاسباني بالضغط قبل مواجهة فنلندا بسبب تألق فيكتور فالديز مع برشلونة وتواصل عدم مشاركة كاسياس مع ريال مدريد مما قد يدفع فيسينتي ديل بوسكي لعدم جعل كاسياس أساسيا ضد فنلندا لتتواصل معاناة أفضل حارس اسباني في العقد الأخير.
********************
البحرين تحتفظ بلقب الطائرة العربي 
منتخبنا للناشئين يعود اليوم الى بغداد
تونس - ضياء حسين:
توجت البحرين بلقب النسخة الثانية عشرة لبطولة العرب للناشئين بالكرة الطائرة التي اختتمت في تونس بعد تغلبها على البلد المضيف بثلاثة اشواط مقابل شوط واحد  في المباراة النهائية للبطولة التي ضيفتها قاعة سيدي بوسعيد مابين الثاني والعشرين والحادي والثلاثين من الشهر الماضي، وشهد اللقاء الذي قاده الليبي عبد السلام الرفاعي حكما اول والجزائري عبادة بلعربي حكما ثانيا ندية واثارة كبيرتين في الاشواط الثلاثة الاولى قبل ان يستسلم التونسيون في الشوط الرابع لتنتهي المباراة بفوز بحريني مستحق وبنتيجة 25-22 و 23-25 و25-21 و25-?5 وتحرز اللقب للمرة الثانية على التوالي بعد لقب النسخة الماضية في مصر عام 2011 .
وفي المباراة التي سبقتها وقادها البحريني جعفر المعلم حكما اول والتونسي فوزي الريحاني كحكم ثان  نجحت قطر المدعمة بخمسة من المجنسين الاجانب  في تحقيق انجاز غير مسبوق باحرازها المركز الثالث على حساب اليمن وبثلاثة اشواط دون مقابل  كانت نتائجها 25-14 و25-14 و25-18. 
 
أفضل المهارات
 
الترتيب النهائي للمنتخبات المشاركة جاء على النحو الاتي : 1- البحرين 2- تونس 3- قطر 4- اليمن 5- الكويت 6- الامارات 7- الجزائر 8- ليبيا 9- العراق 10- فلسطين 11- عمان . فيما اختارت اللجنة الفنية اصحاب افضل المهارات في البطولة وهم  البحريني محمود عبد الواحد كافضل لاعب شامل والبحريني يوسف خالد ابراهيم كافضل حائط صد (بلوك) والبحريني محمد صالح عنان كافضل استقبال والتونسي احمد امين بلمبروك كأفضل معد والتونسي محمد احمد ريدان كافضل دفاع (ليبرو) واليمني هيثم خالد الهمداني كافضل ارسال والقطري (مالي الجنسية) رحيمي والد? كافضل ضربة ساحقة ( كابس). 
 
مسؤولية مشتركة
 
وفد منتخبنا الوطني المشارك في البطولة غادر تونس متوجها الى بيروت والتي سيمكث فيها ليلة واحدة قبل ان يصل اليوم الى العاصمة بغداد وسط عدم رضا على ماقدمه المنتخب في مباريات البطولة بعد ان وقفت وراء ماحصل من انتكاسة اسباب عديدة يتحملها الجميع اتحاد وملاك تدريبي ولاعبين ولايمكن اعفاء احد برغم اختلاف درجات مسؤولية كل منهم فالاتحاد فشل في توفير فرص اعداد مناسبة للمنتخب على خلفية عدم وجود قاعات تدريبية مناسبة في اربيل التي اضطر الى التدرب فيها بعد ان وجد جميع الابواب موصدة امامه في العاصمة بغداد فضلا على تسببه في ?دم التئام شمل اللاعبين لمدة 20 يوما تقريبا بعد العودة من معسكر تونس بذريعة توقف الصرف في اللجنة الاولمبية العراقية برغم ان قرار الاخيرة استثنى النشاطات الرياضية الخاصة بالاتحادات المركزية ما اسهم في عدم اقامة المعسكر الثاني الخارجي الذي كان يمكن ان تتخلله بعض المباريات التجريبية والتي ظهر ان اللاعبون كانوا بحاجة اليها في البطولة ويعاب على الاتحاد ايضا غياب المعالج الطبي المرافق للوفد حيث كان منتخبنا الوحيد في هذا الجانب  وفيما يخص الملاك التدريبي  فان اختياراته لبعض اللاعبين كانت خاطئة تماما وباعترافهم شخص?ا كماعجز الملاك التدريبي عن انتشال المنتخب من حالة هبوط المستوى التي كان عليها اللاعبون بعد لقاء الجزائر اضافة الى اخفاقهم  في مراقبة عملية تغذية اللاعبين ومايمكن ان يحتاجوه من طعام برغم كل مابذلوه من جهود في هذا الصدد كما ظهر جليا حاجة مدربينا الى دورات ومعايشات تدريبية على خلفية التغيير الحاصل في مجال اللعبة وماتشهده من طرق تدريبية جديدة.
للمشاركة وجه مشرق 
 
السيئات لن تنسينا الحسنات فالمشاركة العراقية بماحفلت به من نتيجة متواضعة تعد مشاركة نموذجية من ناحية الالتزام بالاعمار والتي كانت محط اشادة من غالبية مسؤولي الاتحاد العربي فضلا عن وجود عدد من الخامات الجديدة التي يؤمل لها مستقبل رائع في مجال اللعبة برغم قصر مدة اعدادها لهكذا بطولة كما هو الحال مع اللاعب الضارب ليث زهير من السماوة  واللاعب المدافع ( الليبرو) سراج علي مسلم من بابل  واللاعب على قاسم من الناصرية  مواليد 1997 والذي يحق له المشاركة في البطولة المقبلة ولعل مشاركة حكمنا موسى سالم عزيز تعد احدى حسن?ت البطولة بعد ظهوره بمستوى مشرف في ادارة الكثير من المباريات برغم انه اصغر الحكام من ناحية العمر وابعاده عن قيادة مباراتي الدور نصف النهائي ومباراتي تحديد المراكز من الاول الى الرابع  كان ظالما ليس لموسى فقط بل لعدد من الحكام الاخرين كالكويتي عادل الحربي والاماراتي احمد السويدي بعد ان كثر اللغط عن وجود مجاملات في تلك التسميات.
 
* موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
**************************************
 
وقفة ...
تحية اعجاب لرابطة
الجوية
 
منذ منتصف السبعينات ظهرت روابط المشجعين للفرق الجماهيرية، وعلى بدائية التفكير وبساطته تحركت تلك الروابط ولفت الكثير من الجماهير حولها ومع فرقها المحبوبة. ومع فترات الحروب العبثية للنظام المباد والحصار والاحتلال والفوضى ضاعت تلك الروابط وظلت انجازاتها بسيطة ومحدودة، لكننا اليوم بحاجة ماسة لجهد وفعل ودور تلك الروابط وبصيغتها الجديدة، خاصة بعد الانفلات الامني والحرية المنفلتة والتجربة الديمقراطية الجديدة. نعم، نريد مساهمة الجميع ودور للكل في فرض النظام ونشر رايات السلام والصداقة لكي تتحول الملاعب الى واحات لل?ب والتفاهم والانسجام ونبذ كل اشكال العنف والشغب والفوضى. لنذكر جمهورنا الحبيب ايام زمان بأهازيجه الرائعة واغانيه الجميلة ورداته المتنوعة التي كنا نسمعها في اثناء المباريات ومن على المدرجات او تلك الاغاني السبعينية او الكلثومية التي ترددها الآلاف عند انتهاء المباريات وفوز فرقها مثل الزوراء، والجوية، والشرطة. واليوم ونحن ندعو روابط مشجعي فرقنا لان تبرز على الساحة بشكل ايجابي ومؤثر لا بد لنا من ان نذكر بالاعجاب والتثمين المبادرات وتصرفات رابطة الجويين وهم يشجعون فريقهم الاثير ابتداء من حملهم لشعار ناديهم " ال?قر" مروراً بتحضيراتهم لادوات العزف والطبول لغرض مساندة فريقهم والشد على ايدي لاعبيهم بتلك الهتافات الرائعة والاهازيج المتميزة مع حملهم للاعلام الزرقاء والتوجه نحو عقد اتفاقات تعاون مع روابط الفرق الاخرى والسعي لترسيخ تقاليد جديدة بالتشجيع المنظم والبعيد عن الانفعال والكلام السّيئ. وهذا التوجه الذي يسير عليه الاخوة في رابطة القوة الجوية هو منهج صحيح وجميل، ندعو الجميع للاقتداء به وترسيخه والعمل على ابعاد المسيئين والطارئين من الميدان الرياضي وملاعب كرة القدم.
تحية حب واعجاب لشباب الجوية وجمهورهم وانصارهم، آملين ان نرى منهم الجديد والمفيد.
 
منعم جابر
************************
 
فالديز يتفوق على كل حراس المرمى في الليغا
وكالات:
في شهر حزيران المقبل ستنتهي مسيرة الحارس الاسباني فيكتور فالديز  مع برشلونة بعد رفضه حتى الآن تجديد عقده مع الفريق الكتالوني بعد مسيرة امتدت 12 عاما مع الفريق الأول ببرشلونة  وخلال تلك الفترة الكبيرة شارك في 505 مبارات  رسمية مع النادي و تمكن من أن يخرج من 255 مباراة دون ان يدخل مرماه اي هدف بمعدل (44.5٪) وهذا رقم من الصعب تحقيقه في ظل أداء برشلونة الهجومي الكبير خصوصا في العقد الأخير. وإذا تعمقنا في مسيرة فالديز الرقمية سنجد إنه لم  يتلق مرماه أي هدف في 163 مباراة في الدوري الإسباني، 45 دوري أبطال اوروبا ? 5 كأس السوبر الإسباني و 5 مع المنتخب الإسباني في المبارايات الرسمية فقط و 3  في كأس العالم للأندية، 2 كأس السوبر الإسباني، و 2 الدوري الأوروبي’، و تمكن فالديس في تلك المباريات من الفوز مع برشلونة في 195 مباراة، مقابل 30 تعادلاً، و كان أفضل موسم له (2010/2009)، حيث لم تتلق شباكه سوى 28 هدفاً من اصل 55 مباراة. يذكر  أن فيكتور فالديس تمكن من الفوز بجائزة زامورا كأقل حارس مرمى تلقياً للأهداف في الدوري الإسباني خمس مرات على التوالي، ليقفز إلى المركز السادس كافضل حارس مرمى في تاريخ الليغا و كأكثر الحراس حصولاً ?لى هذا اللقب طوال التاريخ ليصبح فيكتور فالديز في نظر الكثيرين هو الحارس الأفضل في مسيرة برشلونة في الثلاثين عاما الأخيرة بعد المخضرم ومدير النادي الرياضي حاليا زوبي زاريتا.
***************
ريال مدريد يتخطى بلباو بسهولة
وكالات:
حقق ريال مدريد فوزه الثالث على التوالي في الدوري الأسباني لكرة القدم، وتغلب على ضيفه أتلتيكو بلباو 3-1 في اللقاء الذي جمع بينهما عصر أمس، على ملعب سانتياجو برنابيو ضمن الجولة الثالثة من الليغا.
أحرز أهداف المباراة، لريال مدريد النجم الواعد الجديد أيسكو (هدفان 26 و73) ورونالدو (45)، بينما أحرز هدف بلباو الوحيد البديل جوميز (79).
بهذا الفوز رفع الميرنجي رصيده إلى 9 نقاط من ثلاث إنتصارات متتالية، في حين توقف رصيد بلباو عند 6 نقاط بعدما تلقى خسارته الأولى، بعد فوزين متتالين.
المباراة جاءت متوسطة المستوى، ونجح ريال مدريد في فرض سيطرته على معظم أوقاتها، خاصة في الشوط الأول الذي تفوق فيه فنيا وحسابيا (تقريبا).
*******************
 
خمسة لاعبين يمثلون العراق
في دورة التضامن الاسلامي
 
وكالات:
اعلن اتحاد التايكواندو عن مشاركة خمسة لاعبين في دورة العاب التضامن الاسلامي المقررة اقامتها في العاصمة الاندونيسية جاكارتا للمدة من الثاني والعشرين من شهر ايلول الجاري وتستمر حتى الاول من شهر تشرين الاول المقبل. من جانب اخر، توج نادي المجر بالمركز الاول في منافسات بطولة اندية العراق لفئة الناشئين للرجال وحل المركز الوطني بالمركز الاول في منافسات فئة الاشبال للرجال، بينما حصل نادي الديوانية على المركز الاول في فئة الناشئات، وفازت مدرسة كيم بالمركز الاول في فئة الشبلات ضمن منافسات بطولة الاندية التي شارك فيه? 26 ناديا واختتمت في محافظة البصرة.
 
الشرطة يؤجل تتويجه باللقب
 
وكالات:
اجلت نتيجة تعادل الشرطة والزوراء بهدف واحد لكل منهما تتويج الشرطة بلقب دوري النخبة الكروي في المباراة التي جرت امس بين الفريقين على ملعب الشعب الدولي ضمن منافسات الجولة السادسة عشرة لدوري النخبة الكروي. سجل هدف الشرطة نشات اكرم في الدقيقة التاسعة من الشوط الاول، وعادل لاعب الزوراء حيدر صباح النتيجة في الدقيقة الثالثة والثمانين من زمن المباراة من ركلة حرة نفذها بنجاح اخفق محمد حميد في  ابعادها بعد ان اجتازت حائط صد فريق الشرطة. وبنتيجة امس رفع الشرطة رصيده الى 69 نقطة متمسكا بالصدارة ، بينما بقي الزوراء بال?ركز الرابع برصيد 64 نقطة.
**********************
 
أزارنكا إلى الدور الرابع النهائي وخروج كفيتوفا
وكالات:
تأهّلت البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا المصنّفة ثانية عالمياً إلى الدور الرابع من بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب، إثر فوزها على الفرنسية إليزيه كورنيه المصنّفة الثامنة والعشرين عالمياً 6-7 و6-3 و6-2. وتلتقي أزارنكا، وصيفة بطلة العام الماضي حين خسرت أمام الأميركية سيرينا وليامس وبطلة أستراليا المفتوحة في آخر موسمين، في الدور المقبل مع الصربية آنا إيفانوفيتش المصنّفة الخامسة عشرة عالمياً والتي تغلّبت على الأميركية كريستينا ماكهايل 4-6 و7-5 و6-4. وفجّرت الأمريكية أليسون ريس? مفاجأة من العيار الثقيل بإقصائها التشيكية بيترا كفيتوفا 6-3 و6-0 في مباراة استغرقت 65 دقيقة فقط، واستغلّت ريسك (23 عاماً) مرض كفيتوفا المصنّفة عاشرة عالمياً، وهذه هي البطولة الثانية فقط من البطولات الأربع الكبرى التي تحقّق فيها ريسك أي انتصار، حيث كانت المرّة السابقة في ويمبلدون التي وصلت فيها للدور الثالث. وخاضت كفيتوفا، الفائزة بلقب ويمبلدون عام 2011، مباراة اليوم بعدما أجرت أمس الجمعة تحاليل طبية  للدم نظراً لتعرّضها لإصابة فيروسية. وخاضت ريسك المصنّفة 81 عالمياً هذه البطولة ببطاقة دعوة، وثأرت لهزيمتها?أمام كفيتوفا في بطولة نيوهايفن، علماً أنها خرجت من المباراة الأولى في أربع مشاركات سابقة لها في البطولة، وستلاقي في الدور الرابع السلوفاكية دانييلا هانتوتشوفا المصنّفة الثامنة والأربعين عالمياً.
*************************
تقرير ...
فوز صعب لباريس سان جيرمان وسقوط ليون وليفركوزن
يوفنتوس ونابولي يضربان بالأربعة ومان سيتي يستعيد نغمة الفوز
وكالات:
واصل فريقا يوفنتوس ونابولي مسيرتهما الناجحة في الدوري الإيطالي بتغلبهما على لاتسيو وكييفو بينما استعاد مانشستر سيتي نغمة الفوز في إنكلترا وانتزع باريس سان جيرمان انتصاراَ صعباً في الثواني الأخيرة في الدوري الفرنسي. استمر نابولي وصيف بطل الموسم الماضي في الصدارة بعدما اكتسح مضيفه كييفو 4-2 السبت في افتتاح المرحلة الثانية من الدوري الايطالي لكرة القدم. على ملعب مارك انطونيو بنتيغودي، حقق نابولي الفوز بلاعبي ريال مدريد الاسباني اللذين ضمهما في فترة الانتقالات الصيفية وهما الاسباني خوسيه ماريا كايخون والارجنتي?ي غونزالو هيغواين. وخرج كييفو متعادلا مع ضيفه 2-2 في الشوط الاول بعدما رد مرتين على تخلفه، وافتتح السلوفاكي ماريك هامسيك التسجيل للفريق الزائر بمساندة من لورنتوس اينسينيي (13)، ورد البرتو بولاسكي بعد كرة من الفنلندي برباريم هتيماي (24). وتقدم نابولي مجددا بواسطة كايخون بمؤازرة من هيغواين (27)، ورد بولاسكي ثانية بعد ركلة ركنية (40). وفي الشوط الثاني، تشرعت شباك كييفو امام الضيوف واضاف هامسيك الهدف الثاني الشخصي والثالث لفريقه بمجهود فردي (64)، وعزز الارجنتيني بالهدف الرابع وبمجهود فردي ايضا (70). وفاز يوفنت?س حامل اللقب على ضيفه لاتسيو وافتتح التشيلي ارتورو فيدال التسجيل لفريق "السيدة العجوز" بعد ان تلقى كرة بينية خلف الدفاع من الفرنسي بول بوغبا تابعها مباشرة في شباك فيديريكو ماركيتي (14). واضاف فيدال الهداف الثاني بسيناريو مشابه للاول ومن كربة ارسلها في العمق ليوناردو بونوتشي (26)، ثم قلص العملاق الالماني ميروسلاف كلوزه الفارق بعد ان تابع كرة مرتدة سددها زميله البرازيلي هرنانيس (28). وفي الشوط الثاني، عاود بونوتشي السيناريو مجددا من كرة بينية الى المونتينيغري ميركو فوسينيتش الذي لم يتردد في ايداعها الشباك من?زاوية صعبة (49). وصعبت مهمة فريق العاصمة في تعديل النتيجة بعد نيل هرنانيس البطاقة الصفراء الثانية وخروجه من الملعب (63) فاضاف الارجنتيني كارلوس تيفيز المنتقل من مانشستر سيتي الانكليزي الهدف الرابع بتسديدة من خارج المنطقة (80) مسجلا هدفه الثاني بعد الاول في مرمى سمبدوريا.
وانتقل يوفنتوس الى المركز الثاني بفارق الاهداف خلف نابولي برصيد 6 نقاط لكل منهما.
- ترتيب فرق الصدارة:
1- نابولي 6 نقاط من مباراتين
2- يوفنتوس 6 من 2
3- روما 3 من 1
4- تورينو 3 من 1
5- انتر ميلان 3 من 1
5- لاتسيو 3 من 1


ص12
 
"الثقافة الجديدة" قريبا في الاسواق
 
يصدر قريبا العدد 360 من مجلة "الثقافة الجديدة".
سيضم العدد ملفا بعنوان "نحو حوار هادئ حول قضايا ساخنة .. القطاع النفطي مثالا"، فضلا عن عدد من المقالات، التي جاءت بأقلام كل من فاضل ثامر، صبري زاير السعدي، مجيد مسعود، موفق جواد الطائي، محمد حمود إبراهيم، هاشم نعمة، ورشيد غويلب. هذا وسيحوي العدد نصوصا قديمة ونصوصا مترجمة، وبابا للأدب والفن.
 
 
*************
من عيون الحكايات
وقصص الشعوب
 
-2-
 
لحكاية (نجدو ديوال ام الكارثة) وهي من حكايات الشعب الفولاني المسلم المنتمي الى دولة مالي حكاية اوروبية شقيقة تدعى بـ (الابيهم الصغير) نجد فيها مع بعض التنويعات حبكة الحكاية الافريقية لكن مع غنى اقل في التفاصيل وفي التحولات المفاجئة في مسار الاحداث. كما نعثر فيها على الاخوة السبعة المتسمين ببعض الغباء، وعلى الفتى الصغير الذي واجه الغول بدلا من نجدو ديوال (مصاصة الدماء وام الكارثة) فماذا نقول عن هذه الحكاية على وجه التحديد..؟
ملخص حكاية (الابيهم الصغير) انه نال الفقر والبؤس من الحطاب وزوجته فقررا ان يضيعا ابناءهما السبعة في الغابة، لانهما لم يعودا بما يطعمانهم به. لحسن الحظ. ولحسن الاختيار الغامض المبهم كان اصغر اطفالهم والمكنى بـ (الابيهم الصغير) بسبب قصر قامته، ما يزال مستيقظا فسمع محاورتها وعندما كانا متوجهين باطفالهما الى الغابة، عمد الابيهم الصغير الى تعليم الطريق بحصيات بيضاء صغيرة اعتمد عليها في اعادة اخوته الى المنزل. فرح الوالدان بعودة الابناء، لان سلطان البلاد كان قد سدد لتوه للحطاب دينا كان في ذمته. لكن الفرحة لم تدم طويلا.
قرر الابوان من جديد اضاعة الاولاد من جديد في الغابة، فاقتاداهم عامدين الى منع الابيهم الصغير من جمع الحصيات فوجد الاولاد انفسهم ثانية ضائعين في الغابة، فعثروا على كوخ حذرتهم المرأة التي تسكنه من ان يلجوه، لان زوجها غول وسيأكلهم لكن الاولاد فضلوا مواجهة الغول على مواجهة ذئاب الغابة، ادخلتهم زوجة الغول واخفتهم في سرير لكن زوجها الغول سرعان ما اكتشف مخبأهم عندئذ اقنعته زوجته بان يؤجل وليمته الى صباح الغد، فنام الاولاد.
بعد ذلك عمد الابيهم الصغير الى تغيير تيجان بنات الغول السبع، بطاقيات اخوته تحسبا لما يقدم عليه الغول اثناء نومهم، وبالفعل دخل الغول تحت جنح الظلام الى الغرفة وذبح بناته السبع، ظانا انه يذبح الاخوة السبع، انذاك، فر الاولاد وطاردهم الغول بعد ان ارتدى حذاءه وعندما تعب جلس على الصخرة التي يختبئ تحتها الاولاد. وهناك اقنع الابيهم الصغير اخوته بالعودة الى بيت والديهم. اما هو فقد ارتدى حذاء الغول وعاد في اتجاه كوخه. قال لزوجة الغول ان قطاع طرق اسروا زوجها وهم يطالبون بفدية كبيرة، وان الغول يطلب منها كل ثروته وكي يقنعها اراها الحذاء قائلا ان الغول نفسه من سلمه اياها كي يعود بسرعة عندما حصل على ما اراد، عاد الى منزل والديه اللذين استقبلاه بترحيب وسعادة.
واخيرا، ذكرر القول بان هذه الحكاية الاوروبية بمجملها تعود الى حكاية (نجدو ديوال � ام الكارثة) بتلخيص وبتصرف شديدين، حيث ذلك الكشف العجيب وهذا التشابه يحتاجان الى ابحاث تسبر اغوار تاريخ الانسان في ازمنة سحيقة انعدمت فيها وسائل الاتصال. الا تعتقدون معي، انها في الاغلب اساطير ومعتقدات؟!
 
عدنان منشد
************************
 
السلوم في "بيت بابل الثقافي"
 
 
طريق الشعب - خاص
يضيف "بيت بابل الثقافي" في الحلة،  يوم غد الثلاثاء، الناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم، ليتحدث عن النقد السينمائي (الاهمية، الاشتغال)، مع عرض فيلمه  "خيط ابيض رفيع".
تبدأ الجلسة في الساعة الخامسة والنصف عصرا.
والدعوة عامة.
 
 
***********
 
"مملكة الجهلة"
يرفع ستارها في العزيزية
 
العزيزية – عبد الله عبد الكريم
في أجواء مفعمة بالأمل، وبالتطلع إلى واقع خال من الجهل، عرضت فرقة الإبداع المسرحي في قضاء العزيزية بمحافظة واسط، الجمعة الماضية، وعلى قاعة منتدى الشباب في المدينة، مسرحية بعنوان "مملكة الجهلة"، حضرتها نخبة من الفنانين والمثقفين والاعلاميين والمواطنين الآخرين.
حملت المسرحية التي مثلت فيها مجموعة من براعم تروم غدا أفضل، رسالة ارشادية تدعو إلى طلب العلم ونبذ الجهل ودعاته من الظلاميين الساعين إلى تكريس الأمية والتخلف المعرفي لدى الناس. المسرحية من تأليف حسين أركان البطيخ، وإخراج ياسر الشيخ داود.
 
 
**************
 
حيوانات مفترسة
تزحف إلى أحياء النجف
 
النجف – وكالات
في ظاهرة نادرة، شهدت مدينة النجف زحفا لعدد من الحيوانات المفترسة الى أحيائها السكنية. وحذّرت بيئة النجف مواطني المحافظة من هذه الحيوانات.
وقال سلام كمال الدين مسؤول الاعلام في مديرية بيئة النجف ان المديرية تلقت معلومات عن وجود حيوان الغرير المعروف شعبياً بـ (الكرطة) في حي المتنبي السكني في المدينة. واضاف ان "فريقا اختصاصيا توجه إلى مكان وجود هذا الحيوان، فوجده مقتولا من قبل أحد العناصر الأمنية".
فيما اوضح مدير وحدة التنوع الإحيائي في النجف، الطبيب البيطري حيدر فليح إن هذه ليست المرة الأولى التي تدخل فيها حيوانات متوحشة الى مناطق سكنية في المدينة. مشيرا إلى انه سبق وأن تلقت مديريته معلومات عن وجود حيوان "الضبع" على أطراف حي ميسان السكني، وقد دهسته إحدى السيارات، وتوجه وقتها فريق بيئي اختصاصي وقام بتصوير الحيوان المذكور.
وعن الاسباب التي تجعل هذه الحيوانات تزحف الى مراكز المدن، ذكر فليح جملة من الأسباب، أهمها حرارة الجو اللاهبة ونقص الغذاء وتدهور الموئل الطبيعي في بادية النجف الغربية، نتيجة عوامل طبيعية وبشرية اثرت على وجود هذه الحيوانات في مواطنها الأصلية، واضطرتها للنزوح إلى المناطق الحضرية بحثاً عن الغذاء.
 
 
 
**********
 
اليونسكو: التراث الحضاري السوري يتعرض للنهب والتدمير
 
 
سوريا - وكالات
حذرت منظمة اليونسكو، الخميس الماضي، من أن التراث الثقافي الثري في سوريا يتعرض للتدمير جراء الصراع الدائر هناك.
ودمرت الاشتباكات مواقع ومباني تاريخية في أرجاء البلاد، منها الجامع الأموي في حلب، وقلعة الحصن التي تعود الى الحروب الصليبية في القرن الثالث عشر.
وقال فرانشيسكو باندارين المدير العام المساعد في اليونسكو إن الاضرار التي لا يمكن إصلاحها تأتي من نهب التحف من المواقع الاثرية وتصديرها.
وقالت اليونسكو إن صورا التقطت بالأقمار الصناعية قبل الأزمة وبعدها في مدينة افاميا التاريخية تعرض بوضوح نطاق النهب والدمار.
 
 
 
***********
 
البريطانيون يدمنون الإنترنت حتى قبل الخلود إلى النوم
 
 
وكالات:
كشف أحدث الأبحاث عن أن 11 بالمائة فقط من البريطانيين ينعمون بليلة نوم هنيئة وهادئة، فى الوقت الذى يعوق فيه إدمان الإنترنيت نحو 24 بالمائة منهم، لتحقيق هذه الأمنية الغالية، وذلك لسيطرة رغبة وضرورة ملحة لفحص بريدهم الإلكترونى قبل الخلود إلى النوم، وهو ما يهدد قدرتهم فى الحصول على ليلة نوم هادئة. كما أظهرت الأبحاث فزع الكثيرين من البريطانيين بواقع 21بالمائة منهم من إغفال كل جديد على الإنترنيت. يأتى ذلك فى الوقت الذى حذرت فيه الأبحاث من أن الضوء الأزرق المنبعث من شاشات أجهزة الكومبيوتر اللوحى يحاكى تأثيرها ضوء النهار ليعمد على كبح إفراز مادة "الميلاتونين" الهامة فى المخ والمساعدة على الخلود إلى النوم.  وتكشف البيانات عن أن أكثر من 50 بالمائة من البريطانيين لا يمكنهم الإيواء إلى فراشهم والخلود إلى نوم هادئ دون تصفح الإنترنت، بينما أعرب 11 بالمائة ممن شملتهم الدراسة حرصهم على عدم تصفح الإنترنت قبل الذهاب لفراشهم ليتمكنوا من الحصول على قسط وافى من النوم والراحة . كما أظهرت الدراسة أن إدمان البريطانيين للاستخدام الهواتف الذكية يؤثر سلبا على كفاءة نشاطهم طيلة اليوم حيث تبين أن 43بالمائة منهم يعمدون على استخدام الهواتف الذكية أثناء مشاهدتهم للتلفزيون فى مقابل استعانة 18بالمائة منهم بأجهزة الكومبيوتر اللوحى "آى باد ". وحذر الدكتور "كريس إيدزيكى " مدير مركز النوم بأدنبرة من أن بقاءنا على اتصال مباشر ومتواصل مع التكنولوجيا فى حياتنا يلقى بالمزيد من الأعباء الجسمانية والنفسية على الإنسان ليعرضه لمزيد من اضطرابات النوم .
 
 
***********
 
في أربيل.. مهرجان سينمائي لأفلام البيئة
 
 
أربيل – وكالات
اعلنت هيئة حماية وتحسين البيئة في حكومة اقليم كردستان، عن نيتها تنظيم مهرجان سينمائي للافلام القصيرة حول البيئة خلال تشرين الثاني المقبل.
وقال رئيس الهيئة صمد محمد ان المهرجان يهدف الى الاهتمام بالوضع البيئي في الاقليم وتوعية المواطنين بضرورة حمايتها والمحافظة عليها، مشيرا الى ان المهرجان سينظم بالتعاون مع وزارة الثقافة.
الى ذلك عد القائمون على المهرجان حماية البيئة واجبا انسانيا ووطنيا، مؤكدين انه ربما لا تكون الاضرار البيئية في الاقليم واضحة حاليا، لكنها ستهدد الحياة في المستقبل.
ويرى ناشطون في مجال حماية البيئة ان الطفرة الاقتصادية والعمرانية التي شهدها الاقليم خلال السنوات الاخيرة، اثرت على البيئة بشكل واضح.
 
**********
نادي الصيد يحتفي بصاحب "يا حريمة"
بغداد- فهد الصكر
ربما هو حضوره الأخير (على حد قول زوجته الشاعرة سناء وتوت)، حين دخل قاعة الاحتفاء على كرسي متحرك، تسبقه الحانه التي تتجول في ذاكرة المنتمين الى اللحن الأصيل، والى مخيلة تحفظ كل أوجاعه، بل الحانه وهي تحكي سمو حزن العراق
أية صورة جاءت بهذا الموجوع باللحن العراقي الشجي الذي دون همومنا وأحلامنا، لتقفز الى ذاكرتنا ثانية يا حريمة ، توصيني، مرينه بيكم حمد، وبلايه وداع وأغنيات أخرى، بعد طول اسفاف وانحطاط لمشهد الغناء، الذي تبثه حاليا مرئيات زائفة!؟
ولاستذكار جمال الغناء الذي دونه الملحن محمد جواد أموري، عبر نوتاته الشجية، من خلال مسيرة فنية حافلة بالعطاء امتدت لأكثر من نصف قرن، احتفت به ادارة نادي الصيد في بغداد، وكرمته، بحضور وكيل وزارة الثقافة فوزي الأتروشي، والوزيرة المستشارة في السفارة اليابانية ميساكو تاكاهاشي، إلى جانب جمع غفير من الشخصيات الفنية والأدبية والسياسية.
أدارت جلسة الاحتفاء الاعلامية بشرى سميسم، التي أعلنت في مستهل حديثها، أن جلسة الاحتفاء بالملحن الكبير محمد جواد أموري ستكون استثنائية بكل المقاييس، يمتزج فيها الحب والجمال والفن والموسيقى.
 ثم ألقى السيد فوزي الاتروشي كلة جاء فيها "في حضورك الأخضر، ايها العاشق الأكبر، يتنفس العراق على جبل من المجد، وأنت تطرز ذاكرة وطن بالحب والفرح واللحن الجميل. كنت استثنائيا وأنت تصنع الفرح بيننا، لذا سنظل نكافح الظلاميين بالأمل والفرح والحب الذي يتجسد في الحانك".
وصدح بعد ذلك صوت الشاعر الكبير عريان السيد خلف مناشدا المحتفى به: أقول لحبيبي الأثير، والضوء اللحني (أبو نصير) الذي أمتد على مساحة الوطن العربي بصدقه الفني واحترامه له.. ظللت عالقا بالذاكرة الجمعية لكل العراقيين والعرب.. أتذكر حين كنا نلتقي في الصالحية يكون أول سؤالك لي، ماذا كتبت؟ وحين أقرأ لك، سرعان ما أجد كلماتي بأصوات المطربين، تصدح ثانية بألحانك..
وقرأ الفنان جواد محسن شهادة أشاد فيها بالمحتفى به، وتاريخه الفني وما قدمه على الساحة العراقية  من الحان، ما زال يترنم بها الى الآن جيل يحمل ذوق الفهم والاستماع.
بعد ذلك أدى الفنان علي سالم بعضا من الاغنيات التي لحنها أموري، ثم عرض فيلم وثائقي بعنوان "لحن بابلي"، وهو من انتاج مؤسسة "المدى"، ويتناول قصة وحكاية الفنان أموري مع الغناء العراقي ، فضلا عن شهادات لزوجته الشاعرة سناء وتوت والموسيقي ستار الناصر. هذا وكانت لحظات الختام مثيرة، حين غنى أموري بصوت هامس.. حزين.. متقطع، أغنية "مرينه بيكم حمد".
وقدم رئيس نادي الصيد، د. حسنين فاضل معله، لوح الابداع وشهادة تقدير للمحتفى به، مع باقة ورد قدمها له نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي.
 كذلك قدمت "مؤسسة بوزوتوميا للتنمية الثقافية" شهادة تقدير للمحتفى به، وأخرى للشاعر عريان السيد خلف.
 
 
**************
 
منح أول أسد ذهبي في مهرجان البندقية

 
فينيسيا - وكالات
حصد المخرج الأمريكي ويليام فريدكين أول "أسد ذهبي" في مهرجان البندقية السينمائي الدولي بنسخته الـ 70.
جاء ذلك تقديرا لأعماله الفنية المميزة التي أصبح الكثير منها علامات بارزة في تاريخ السينما العالمية.
فقد وضع فريدكين، الذي ولد في أمريكا لأسرة تعود جذورها إلى أوكرانيا، اسمه بين أهم المخرجين وكتاب السيناريو في العالم. كما يعد من رواد ما يُعرف بـ"السينما المستقلة في أمريكا".
وبعد أن تسلم جائزته، جرى عرض فيلمه "الساحر"، الذي عُرض للمرة الأولى في عام 1977، وهو إعادة تصوير للفيلم الفرنسي- الأمريكي "راتب مقابل الخوف".
 يُشار إلى أن فريدكين أعاد تصوير فيلم "12 رجلا غاضبا" الذي عُرض بنسخته الثانية في عام 1997، وشاركت فيه مجموعة من نجوم السينما من أمريكا وبريطانيا والنمسا.
 
 
************
 
في لندن .. معرض فني
لدعم التعايش بين الاديان في مصر
 
لندن – وكالات
رفع الستار في العاصمة البريطانية، أخيرا، بكاتدرائية سانت بول الشهيرة، عن مجموعة من الرسوم الفنية، التي نقشت على 25 تمثالا بالحجم الطبيعي لحمير صنعت من الألياف الزجاجية ، كوسيلة للتــضامن مــع الشعب المصري.
وكان من قبيل الصدفة أن يتزامن معرض "مسيرة" الفني الذي تضيفه العاصمة البريطانية مع تصاعد وتيرة العنف في مصر.
شارك في المعرض 45 فنانا مصريا وآخرون من جنسيات مختلفة في الرسم على الحمير الزجاجية التي صممها الفنان المصري رضا عبد الرحمن للعرض الذي جاب العاصمة المصرية.
 
************
 
دراسة عالمية: الفقر يؤثر سلبا على القوة الذهنية
 
كامبردج - وكالات
أظهرت نتائج دراسة عالمية أن «الفقر وما ينتج عنه من متاعب يستنزف قدرًا كبيرًا جدا من الطاقة الذهنية، وهو ما لا يترك للفقراء قدرة ذهنية تذكر لتوجيهها إلى مجالات أخرى في الحياة». ووجد باحثون أن «الإجهاد الذهني قد يجعل ذكاء الفقراء يتراجع بما يصل إلى 13 نقطة وفقا لمعيار قياس نسبة الذكاء (آي.كيو)، ما يعني أنهم على الأرجح يرتكبون أخطاء ويتخذون قرارات غير صائبة تضاعف وتديم مشكلاتهم المالية». وقال سيندهيل موليناثان الخبير الاقتصادي بجامعة هارفارد، وأحد أعضاء الفريق العالمي الذي أجرى الدراسة «تشير نتائجنا إلى أنه عندما تكون فقيرا فإن المال ليس هو الشيء الوحيد الذي ينقصك. فالقدرة الذهنية تتآكل أيضا». ووجد باحثون من جامعتي هارفارد وبرنستون وجامعات أخرى في أمريكا الشمالية وجامعة وورويك البريطانية عبر سلسلة تجارب أن»الهموم المالية الملحة لها تأثير فوري على قدرة الفقراء على الأداء بشكل جيد في اختبارات الذكاء».
 
 
*******************
 
أغنية لتسعيني يرثي زوجته تحتل المركز الأول في "iTunes"
 
 
ايليوني � وكالات
قرر رجل تسعيني الدخول في مسابقة غناء في ولاية ايلينوي الأميركية، بعد أن سمع عنها في الراديو. فكتب للمسؤولين عن المسابقة، رسالة عبّر فيها عن أحاسيسه تجاه فقدانه لزوجته التي عاش معها أكثر من سبعين عاماً. وقد تأثر المسؤولون عن المسابقة كثيرا بقصته. فقرروا تسجيل الأغنية بالكلمات التي كتبها لزوجته دون مقابل.
وشهدت الأغنية رواجاً كبيراً خاصة على موقع "يوتيوب"، واحتلت المرتبة الأولى في برنامج " "iTunes لتحميل الأغاني.
يذكر أن "iTunes" برنامج مجاني من شركة "آبل" يقدم التوافق بين أجهزة "الآيفون"، و"الآيبود"، و"الآيباد"، وبين جهاز الكمبيوتر، من أجل نقل الملفات بين الجهازين.