العدد 19 السنة 79 الأحد 1 أيلول‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
رغم استخدام العنف المفرط واعتقال بعضهم
المتظاهرون يكسرون حاجز التشدد الأمني
 
بغداد – طريق الشعب:
كسر محتجون قادمون من مختلف مناطق بغداد، صباح يوم أمس، حاجز الإجراءات الأمنية المبالغ فيها، متجهين نحو أماكن التظاهرات المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب والرئاسات الثلاث. ونظراً لاستخدام القوات الأمنية القوة المفرطة مع المتظاهرين لمنعهم من الوصول إلى ساحتي الفردوس والتحرير (مكان التظاهر المحدد مسبقاً) فقد لجأ آلاف المتظاهرين إلى التجمع قرب ساحة الأندلس والهتاف بمطلبهم.
غلق ساحتي الفردوس والتحرير
 
وبدأت بوادر التشدد الأمني، منذ مساء الأول من أمس الجمعة، حيث أغلقت القوات الأمنية جميع الجسور الرابطة بين الكرخ والرصافة، فضلاً عن وضع الأسلاك الشائكة في الشوارع المؤدية إلى ساحتي الفردوس والتحرير، وعلى بعد مئات الأمتار. وصدت قوات أمنية مدججة بالسلاح، كانت تحيط بساحة التحرير، جميع المحتجين الذين كانوا ينوون التجمع في الساحة، وكذا الحال قرب ساحة الفردوس. فيما منعت القوات الأمنية المنتشرة على الطرق الرابطة بين الساحات، تجمعات المتظاهرين المتفرقة من الالتقاء في ساحة الأندلس التي يتجمع فيها أكبر عدد من المتظاه?ين.
 
ضرب المتظاهرين في ساحة الطيران
 
وأفاد مراسل "طريق الشعب" الذي كان في قلب التظاهرات بأن عناصر الأمن قاموا بضرب عدد من الأشخاص في ساحة الطيران بشارع النضال، حاولوا عبور الأسلاك الشائكة للوصول إلى ساحة التحرير.
وأضاف أن القوات الأمنية حاولت اعتقال امرأة إلا أن بعض الشباب المتظاهرين منعوهم من ذلك، ما دفع رجال الأمن إلى ضرب المتظاهرين بالعصي والهراوات (الدونكي)، الأمر الذي تسبب بإضرار جسدية للعديد منهم.
ومن بين هؤلاء الشبان محمد عباس المصور الصحفي والناشط المدني، الذي انتشرت صورته في مواقع التواصل الاجتماعي، والدماء تسيل من رأسه، وآثار الضرب المبرح ظاهرة على جسده.
 
سلمية.. سلمية
 
ورغم أن المتظاهرين نادوا كثيراً بشعار "سلمية.. سلمية" كلما حاولت القوات الأمنية تفريقهم، إلا أن ضباط الأمن لم يتجاوبوا معهم، مؤكدين أكثر من مرة أنهم "عبد مأمور".. أي أنهم ملزمون بتوجيهات من قيادات عليا.
وحاولت عناصر الأمن، مراراً، اعتقال وضرب كل من يحمل كاميرا أو جهاز هاتف ذكي "موبايل" ليلتقط الصور، ما تسبب في بعض المشادات بين الأمن والمحتجين.
 
حملة اعتقالات
 
من جانبه أفاد،  عضو اللجنة التنسيقية للتظاهرات شمخي جبر  بأن القوات الأمنية بدأت حملة اعتقالات للمتظاهرين، بعد انتهاء التظاهرات مباشرة.
وقال جبر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "القوات الأمنية أبعدتنا بالقوة عن الشارع المحاذي لوزارة الزراعة (قرب ساحة الأندلس) المؤدي إلى ساحة الفردوس، حيث تجمعنا هناك بسبب غلق الساحة".
وبيّن أن القوات الأمنية "أبعدتنا إلى ساحة الأندلس، لمسافة تزيد على 1000 متر"، معلناً أن "القوات بدأت بحملة اعتقالات لكل من حاول اختراق الأسلاك الشائكة، أو كل من قام بترديد هتافات".
وذكرت مصادر متطابقة أن نحو 20 متظاهراً تم اعتقالهم في أمكان مختلفة، أفرج عن بعضهم بعد ساعات من الاعتقال، بينما بقي آخرون مجهولي المصير، حتى ساعة إعداد هذا التقرير.
 
مناورة سلمية
 
وبعد أن ضيقت القوات الأمنية الخناق على المتظاهرين الذين بدأت أعدادهم في الاتساع، نتيجة التحاق مجاميع أخرى بهم، حرك المحتجون تظاهرتهم باتجاه شارع خلفي قرب مستشفى ابن النفيس.
وأقدم المتظاهرون على هذا التحرك بعد ان نزلت قوات "سوات" إلى مكان تجمهرهم، وتم استقدام عجلات رش المياه لغرض تفريقهم.وسار المتظاهرون، وهم يهتفون بمطالبهم، صوب تقاطع 52 قرب وزارة التعليم العالي، ومن ثم توجهوا إلى ساحة الأندلس، حيث استقرت التظاهرة هناك قبل أن تنتهي.
 
تظاهرات متزامنة في المحافظات ص3
 
 
**********
على طريق الشعب ...
ندين العدوان على سوريا
ونحذر من خطره على العراق
 
يتصاعد قرع طبول الحرب في واشنطن وعواصم اخرى مشدودة اليها، ملوحا بقرار توجيه ضربة عسكرية عدوانية الى سورية، ومهددا بان التنفيذ بات وشيكا. والذريعة معروفة: استخدام السلاح الكيمياوي اخيرا في بعض ريف دمشق، وسقوط اعداد كبيرة من المدنيين ضحية له.
بدايةً، وبغض النظر عن كل شيء، ندين استخدام هذا السلاح الوحشي، وكل سلاح دمار شامل، في أي ظرف وفي أي مكان وزمان.
الا ان أي اجراء يتخذ في مواجهة الجريمة المذكورة، لا بد ان يقوم على امرين:
*التأكد من الفاعل،
*التعامل استنادا الى الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة.
هذا لا يعني طبعا ان لأحد ان ينازع الشعب السوري في حقه في الحرية والديمقراطية، وفي اقامة النظام السياسي الذي يرتضيه، او في حمايته من التجاوز والعنف، ايا كان مصدرهما. فهذا حق حصري للشعب السوري، يمارسه بارادته الحرة من دون أي تدخل خارجي، دوليا كان او اقليميا، عربيا او غير عربي.
من جانب ثانٍ،لا يجوز ان يكون أي خلاف او صراع يتعلق بمستقبل سوريا وشعبها ومصيرهما، الا سلميا وبعيدا عن العنف. فالعنف لا يخلف غير الموت والخراب، والانتقال به الى امتشاق السلاح واشعال الحرب، لا يؤسس ولم يؤسس يوما لحرية او ديمقراطية.
هكذا تعلمنا الوقائع في منطقتنا ايضا. وانطلاقا منها يبرز الحوار بين الاطراف السورية، باعتباره السبيل الوحيد السليم والمضمون لمعالجة وحل المشاكل العويصة التي تثقل كاهل البلاد.
اما الحروب والضربات العسكرية والغزوات من الخارج، فلا تقدم علاجا، ولا تحل مشكلة مما يواجهه الشعب. فضلا عن ان ثمارها مرة، وذيولها وتداعياتها شديدة بالنسبة الى حرية سوريا واستقلالها، والى واقع شعبها ومستقبله، بل وبالنسبة  الى المنطقة عموما، بما تؤجج من صراعات دينية وعرقية وطائفية وغيرها، بالضد من مصالح شعوبها، ولمصلحة الاعداء من امبرياليين وصهاينة.
ولا بد من التنبيه الى المخاطر الجدية التي تنجم عن التصعيد والغزو بالنسبة الى بلدنا – العراق، وتأثيرهما المباشرين على الاوضاع فيه، بالنظر الى علاقات العراق الواسعة مع سوريا في شتى الميادين، ثم - خاصة - بعد ان ازدادت وتعمقت ارتباطات الملف السوري بالتطورات في بلادنا، وباتت مسؤولية "دولة العراق والشام الاسلامية" – القاعدة عن التفجيرات الدموية  المتواصلة في بغداد وانحاء العراق الاخرى، تعلنها "الدولة" ذاتها من دون مواربة، فلا يرقى اليها شك.
وهذا الواقع يفرض على الاطراف الوطنية العراقية جميعا، وعلى الديمقراطية منها بوجه خاص، ان تتحلى باليقظة وتعمل على تعزيز لحمة الشعب بكل قواه المخلصة، في مواجهة التطورات الخطيرة السريعة المحيطة بسوريا، وان تسعى بكل جهد لحرمان قوى الارهاب من فرص التصيد في المياه العكرة.
اننا إذ نعلن ادانتنا الحازمة لايّ عدوان خارجي على الشعب السوري، نشدد على ضرورة إعانته عبر تأمين حوار متكافئ  بين اطرافه المختلفة المتصارعة، والتعجيل في عقد مؤتمر جنيف 2، لما فيه مصلحة الامن والسلام والاستقرار، وضمان مستقبل سوريا وأمنها وحريتها، وحق شعبها في اختيار النظام الذي يشاء.
 
 
********
 
ضحايا انفجار وهجوم مسلح في بغداد
بغداد – طريق الشعب:
أفاد مصدر في الشرطة، أمس السبت، بأن مدنياً قتل وأصيب تسعة آخرون بإطلاق نار من أسلحة كاتمة للصوت غربي العاصمة بغداد.
وقال المصدر لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مسلحين مجهولين يستقلون سيارة حديثة أطلقوا النار من أسلحة كاتمة للصوت، مساء أمس، على عدة أشخاص في أزقة منطقة الإسكان غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة تسعة آخرين بجروح".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "قوة أمنية نقلت جثة القتيل الى دائرة الطب العدلي والمصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج".
إلى ذلك، أفاد مصدر في الشرطة، أمس، إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق في قضاء المدائن جنوبي بغداد انفجرت، مساء أمس، مما أسفر عن مقتل أربعة مدنيين وإصابة سبعة آخرين بجروح".
يذكر أن العاصمة بغداد تشهد أعمال عنف بشكل شبه مستمر، تتمثل بتفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة ولاصقة، تسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين وعناصر الأجهزة الأمنية.
إلى ذلك، فجر انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً نفسه، مساء أمس، مستهدفاً نقطة تفتيش تابعة للشرطة في شارع المستودع وسط الرمادي، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصر النقطة وإصابة خمسة آخرين بينهم مدنيان بجروح، والحصيلة قابلة للزيادة.
 
*********
 
فتح تحقيق حول تلكؤ بناء عشرة مستشفيات
بغداد – طريق الشعب:
شكلت وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي لجنة تحقيقية بشأن تلكؤ العمل ببناء عشرة مستشفيات في العراق كان من المفترض ان تنجز بشكل نهائي عام 2010.
وقال أمس السبت، المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي إن "عشرة مستشفيات سعة الواحد منها 400 سرير موزعة في عشر محافظات كان من المفترض ان تنجز بنهاية عام 2010 ولغاية الان نسب الانجاز دون المستوى على الرغم من انها تنفذ من قبل شركات تركية واسترالية".
وأضاف الهنداوي أن "وزارة التخطيط بدأت باتخاذ إجراءات قانونية بحق الشركات في اطار التوجه لسحب العمل منها وإحالته الى شركات أخرى"، لافتا الى أن "المشكلة التي تعاني منها الوزارة هي انه عندما تتعاقد مع شركات أجنبية تلجأ الأخيرة الى التعاقد مرة اخرى على نفس المشروع مع مقاولين ثانويين، وبالتالي لا تكون الشركة متواجدة في موقع العمل ويحصل التلكؤ".
وبين أن "الوزارة اتخذت إجراءات لسحب العمل ان لم تتعهد الشركات التي تتولى تنفيذ المشروع بانجازه في وقت محدد".
وأحالت وزارة الصحة مشروع بناء عشرة مستشفيات على شركة يونيفرسال التركية، وشركه (GMS) الألمانية، موزعة في العديد من المحافظات منها النجف، وذي قار، وميسان، وكربلاء، والقادسية، ولكن نسب انجازها لغاية الآن لم تتجاوز 25 في المئة على الرغم من انتهاء المدة المنصوص عليها في بنود العقد.
 
 
********
 
المستحقون لم يحصلوا على معوناتها
شبكة الرعاية الاجتماعية مخترقة.. وبعض موظفيها يبتزون الأرامل! 
 
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
على الرغم من تخصيص مبالغ مالية ضخمة من ميزانية الدولة لشبكة الرعاية الاجتماعية التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إلا أن الكثير من العوائل المستحقة لمنحة الشبكة لم تتسلمها لغاية الان، وذلك بسبب السياقات الإدارية غير السليمة التي تعتمدها الشبكة في توزيعها المنحة. بحسب مواطنين.
أبو مصطفى (60 عاما) يسكن في منطقة الزعفرانية شرقي العاصمة بغداد، صاحب عائلة كبيرة تتكون من (10) فراد غالبيتهم بنات، بيّن أنه كان يعمل طوال فترة حياته الشبابية "صباغا"، وخلال السنتين الأخيرتين، لم تسمح صحته بالاستمرار في العمل.
 لم يملك أبو مصطفى راتبا تقاعديا حتى يستطيع من خلاله سد احتياجات أسرته، فقرر الذهاب إلى شبكة الرعاية الاجتماعية، وفي كل مرة يتم تأجيل الموافقة على معاملته إلى شهر أخر. وحاول منذ أكثر من سنتين ولم يتمكن لغاية الان من الحصول على الموافقة على طلبه.
وفي المقابل كشف مصدر رفيع المستوى في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن وجود تجاوزات في شبكة الرعاية الاجتماعية من خلال اعطاء المنحة المخصصة للفقراء والأيتام والأرامل إلى أفراد لا يستحقونها، مبينا ان "مكتب المفتش العام على دراية بذلك".
واتهم المصدر بعض الموظفين في الشبكة بـ"ممارسة ابتزاز الأرامل مقابل الموافقة على معاملتها".
فيما بينت أم محمد أن "منحتها من الشبكة البالغة (100) ألف دينار يتم استقطاع (10) آلاف دينار منها بين شهر وآخر، وهذه القضية تمارس على كثير من المستفيدين".
بدوره كشف رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة كربلاء عباس الموسوي، وجود أكثر من 1500 حالة تجاوز على شبكة الرعاية الاجتماعية خلال الفترة الماضية.
وقال الموسوي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" في وقت سابق، إن "لجنة النزاهة في مجلس محافظة كربلاء ومن خلال متابعتها عمل الرعاية الاجتماعية اتضح ان هنالك حالات تجاوز كبيرة بلغت حتى اليوم 1700 حالة".
وأضاف أن "لجنة النزاهة ستحيل من ثبت عليه التجاوز على شبكة الرعاية الاجتماعية او أي حالة فساد أخرى في دوائر المحافظة الى الجهات المختصة لغرض نيل جزائه العادل".
من جانبه وافق مجلس العمل والشؤون الاجتماعية، الاسبوع الماضي، على دعم مقترح وزارة العمل بزيادة الإعانة الحالية المقدمة للأسرة من شبكة الحماية الاجتماعية إلى (150) ألف دينار للفرد الواحد، و(400) ألف للأسرة المتكونة من (6) أفراد.
وطالب وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي في وقت سابق الحكومة بزيادة ميزانية وزارته لإعانة العوائل المشمولة بالرعاية الاجتماعية، مشيرا إلى أن "رواتب الرعاية لا تكفي لسد احتياجات مستحقيها خلال شهر واحد".
وقال الربيعي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ميزانية الوزارة لا تكفي لتغطية احتياجات الرعاية الاجتماعية. والأموال التي تمنح للعوائل المستحقة ذات قيمة بسيطة لا تكفي لسد حاجاتهم خلال شهر كامل، لذا نتمنى أن تتضاعف ميزانية الوزارة خلال السنة القادمة لإعانة هذه الشريحة".
وكانت الوزارة قد بدأت نهاية عام 2005 تطبيق برنامج شبكة الحماية الاجتماعية الذي يمنح إعانات مالية يبلغ حدها الأدنى 50 ألف دينار عراقي شهرياً. فيما يبلغ حدها الأعلى 150 ألف دينار شهريا. وتوزع تلك الإعانات على شرائح عديدة في المجتمع مثل العجزة والأرامل والأيتام والمطلقات والعاطلين.
ويرى مراقبون أن برنامج شبكة الحماية الاجتماعية في عموم محافظات البلاد، لم يحقق الأهداف الرئيسة التي شكل لأجلها، حيث بلغت نسبة ملفات الفساد المالي فيه درجة كبيرة وتم الكشف عن المئات من الأسماء الوهمية خلال السنوات الماضية.
 
 
********

ص2
 
الدفاع تفتح باب التقديم للكلية العسكرية
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الدفاع فتح باب التقديم للقبول بالدورة (105) في الكلية العسكرية.
ودعت الوزارة في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، "الراغبين من خريجي الدراسة الاعدادية بفرعيها العلمي والادبي، الى التقديم ، على الا يقل معدل المتقدم عن (65%) للفرع العلمي و(70 في المئة) للفرع الادبي، ولا يقل عمر المتقدم عن (18) سنة ولا يزيد عن (22) سنة". واضاف البيان، ان "العسكريين المستمرين بالخدمة، لا يقل معدل المتقدم منهم عن (60 في المئة) للفرع العلمي و(65 في المئة) للفرع الادبي، ولا يقل عمر المتقدم عن (18) سنة ولا يزيد على (26) سنة ويكون التقديم للفترة من 1/9/2013 لغاية 31/10/2013 في مقر الكلية العسكرية في الرستمية. ودعت الى "مراجعة موقع الوزارة الالكتروني mod.mil.iq للحصول على مزيد من المعلومات وعلى الاستمارة وشروط القبول والمستمسكات المطلوبة".
 
************
عورة المتنفذين! 
 
لسنا بصدد التوقف عند مطالب المتظاهرين، وهي مشروعة حقا لجهة عدالة المطالبة بردم  الهوة بين الرواتب العالية وتلك التي بالكاد تسد الرمق .. او لا تسده . في وقت تتمادى فيه الحكومة والسلطات المسؤولة في  الدولة عموما، في تجاهل مطالب الناس بتحسين الخدمات ورفع المستوى المعيشي او تسوّف في تنفيذها.
المهم هو التوقف عند هذه الحالة من التطيّر والهلع ازاء تظاهرات سلمية ذات مطالب عادلة! والانكى انها تظاهرات حضيت بدعم لفظي من كتل متنفذة في السلطة ، ولكن على ارض الواقع جاءت الممارسة لتكشف عورات تلك المواقف وحقيقتها، حتى بانت مهلهلة ، لكنها تكشر عن انياب لا تمت بشيء الى ما يعلن من حرص على الديمقراطية والدستور، ولا الى مجرد الممارسة الديمقراطية، التي لا يكف البعض عن إظهار حبه لها وتعلقه بها، حتى اصبحت تعويذة له في بياناته وتصريحاته . نقول هذه الممارسة اوالآليات الديمقراطية، وليس الديمقراطية كنظام حكم ومؤسسات. فهذا البعض لم يكن يوما من مناصريها،  وقد رضخ لها لا عن قناعة، بل مجاراة للواقع . لذا نراه يعود بين الفينة والاخرى الى الانسجام مع نفسه الرافضة للديمقراطية !
وهنا يكمن جذر هذه المواقف التي شاهدنا امثالها من قبل ، ولا نستبعد تكرارها في المستقبل ، ولكن العامل المعول عليه هو الناس بخروجهم المليوني ،الذي يشل من يعتمل في نفوسهم حب السيطرة والتفرد ، رغم ما يدعون ويعلنون .
والغريب ، وما يثير ايضا الضحك والسخرية ، ان يعلن البعض دعمه لمطالب المتظاهرين التي كشفت واقع التردي الذي آلت اليه اوضاع البلد على يد الكتل المتنفذة!  اليس ذا دلالة كبيرة ان يهتف الناس « إلمن نشتكي .. كلهم حرامية « و « الشعب جوعان وجيوبهم مليانه « ، وغير ذلك مما صدحت بها الحناجر. وبدلا من سماعها ومراجعة النفس، والاتعاظ بما جرى ويجري في دول الاقليم ، قرر المعنيون اسكات صوت الحق، والدوس عليه بالاقدام، ومعهم من تلقى توجياتهم وتحمس لتنفذيها .
لكن على من اصدر تلك الاوامر وقطع الشوارع والطرق ووجه باعتقال الناس وضربهم ، وحرك آليات الاجهزة الامنية ودفعها  لدهس الناس واصابة بعضهم، كما وثقتها وسائل الاعلام بالصوت والصورة ، عليهم جميعا معرفة حقيقة زكتها احداث المنطقة ، هي ان لا دوام لحكم ظالم ومتجبر، ومتنكر لمطالب الناس وحقوقهم وغامط لحرياتهم ، مهما طال الزمن . فان سكت الشعب وتحمل  وصبر، فان لصبره حدودا. وقد اعطى اشارات واضحة في انتخابات مجالس المحافظات  الاخيرة ، وما عليه الا ان يكملها في انتخابات البرلمان القادمة ، بعيدا عن العواطف والولاءات الثانوية.
 وهذا هو الرد العملي على من اصدر الاوامر التي بنتيجتها سالت دماء بريئة ، في ذي قار وبغداد ، وفي غيرهما ربما.
 
محمد عبد الرحمن
 
*************
 
محافظ نينوى: سعي لتشكيل الصحوات بدون علمنا
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اتهم محافظ نينوى اثيل النجيفي، أمس السبت، بعض القيادات الامنية في المحافظة بالسعي الى تشكيل صحوات بدون علم الحكومة المحلية، معتبرا ان هذه فتنة جديدة وستزيد من دائرة العنف في المحافظة.
وقال النجيفي في بيان صدر عنه، وتلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أمس، إن "بعض قيادات الاجهزة الأمنية في نينوى وبتوجيه من قيادتها ببغداد تسعى لإقناع شخصيات عشائرية بتشكيل صحوات بدون علم واستشارة الحكومة المحلية وبطريقة اخفاء الامر عن المحافظة والمجلس"، مبينا ان "هذا الامر هو خطأ مركب لان المجاميع العشائرية الصغيرة لن تستطيع فعل ما تعجز عنه القوات المدربة والمسلحة تسليحا متطورا".
وأضاف النجيفي انه "سيتم تسليح شخصيات لا تتمتع بقبول القوى السياسية التي تعكس نتائج انتخابات لم يمض عليها سوى شهرين ونتجت عنها سلطة إدارية وشرعية للمحافظة"، مشيرا الى ان "ذلك يعد خطأ اخر لأنه سيتم تسليح جهات معزولة شعبيا وإداريا وسياسيا".
وأكد النجيفي ان "هذا الأسلوب سيثير نزاعات عشائرية جديدة مع منافسي أصحاب الصحوات من أبناء عمومتهم ومنافسيهم، مما قد يدفع منافسيهم إلى الاستعانة بأي جهة أخرى في صراعهم"، معتبرا ان "ذلك يمثل فتنة جديدة ستزيد من دائرة العنف في المحافظة وسنحتاج إلى قوة إضافية لحماية الصحوات الجدد".
يذكر ان لجنة الأمن والدفاع النيابية ابدت في وقت سابق، دعمها لتشكيل الصحوات في محافظة نينوى، مؤكدة ضرورة توفير الدعم اللوجستي لعناصر الصحوات لمواجهة مخاطر تنظيم القاعدة.
 
 
***********
 
أكدوا خشيتهم من تأثيراتها على الأوضاع السياسية
نوّاب: ضرب سوريا يحولها الى"عراق ثان"!
 
بغداد – طريق الشعب:
أثار الاصرار الأمريكي على توجيه ضربة عسكرية الى سوريا، الكثير من المخاوف لدى الأوساط الحكومية والبرلمانية العراقية، الأمر الذي أدى إلى فرض حالة الاستنفار القصوى لجميع القوات العسكرية وتعزيز القطعات العسكرية على الحدود العراقية السورية.
وعلى صعيد مجلس النواب العراقي، اتفقت آراء الكثير من اعضاء المجلس ومن مختلف الكتل النيابية على مخاطر توجيه ضربة أمريكية لسوريا.
وأفاد عضو كتلة الاحرار التابعة للتيار الصدري النائب عن التحالف الوطني امير الكناني، بأن القصف العسكري لسوريا سيؤدي الى انهيار امني في العراق، مطالباً الاجهزة الأمنية بالدخول في الانذار (ج).
وقال الكناني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" أمس السبت، إن "حالة الطوارئ في العراق معلنة منذ سنوات على اعتبار ان حالة الطوارئ تعني نزول الجيش في المدن والقيام بحملات مداهمات واعتقالات والآن هذا الوضع موجود في العراق".
وكان القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي، اعلن حالة الاستنفار القصوى والإنذار الشديد في بغداد والمحافظات لمواجهة التحديات الأمنية، فيما أكد اتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لحماية العراق من أي تطور للأزمة السورية.
وأضاف الكناني أن "التحديات التي تواجه البلد الآن خطيرة جداً وخاصة بعد توجيه ضربة عسكرية الى سورية لأنه سيؤدي الى الانفلات الأمني الكامل في العراق"، مشيرا إلى أن "العراق لديه شريط حدودي صحراوي يمتد مئات الكيلو مترات مع سوريا ولا يمكن ضبطه، مطالباً الأجهزة الأمنية بالدخول في الانذار (ج)".
من جانبها، ذكرت عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائبة عن ائتلاف العراقية زالة النفطجي، أن قيام الولايات المتحدة الاميركية وغيرها من الدول بضرب سوريا عكسرياً، سيولد تداعيات وخيمةً ويؤثر على دولة المنطقة والعراق خصوصاً، لانها دولة متجاورة معها.
وقالت النفطجي في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس، إن "الخيار العسكري مخالف لميثاق الامم المتحدة وتداعياته على سوريا وعلى المنطقة الاقليمية وعلى العراق بالذات، لانه دولة مجاورة لسوريا".
وأوضحت أن "العراق مع خيار الحل السياسي والجلوس على طاولة الحوار مع المعارضة، وان تكون الامم المتحدة والدول الكبرى مع جمع المتنازعين بسوريا ليكون هناك حل سياسي".
واشارت عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، الى أن "الكونغرس الاميركي غير موافق على الخيار العسكري، إلا بعد الاطلاع على تقرير مفتشي الامم المتحدة، وبعض الدول الاوربية ايضاً"، معربةً عن اسفها لما "تقوله الحكومة الاميركية من أنها مصرة بشكل انفرادي على ضرب سوريا عسكريا، حيث ستكون له عواقب وخيمة على معظم دول الشرق الاوسط".
من جهته، بين عضو لجنة الامن والدفاع النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية حسن جهاد، أن قصف سوريا سيحولها الى "عراقٍ ثانٍ".
وقال حسن إن "الوضع في سوريا الآن صعب جداً وفي حال تم قصفها سيحولها الى عراقٍ ثانِ، وربما اصعب من أوضاع العراق".
وأضاف أن "المعارضة السورية ليس من السهولة أن تتفق وكذلك الحكومة ستحاول أن تقاوم لاطول فترة ممكنة، إضافة الى وجود أجندات خارجية في سوريا لذلك لا يمكن السيطرة على الوضع في سوريا".
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قال أنه لم يتخذ بعد قرارا نهائيا بتوجيه ضربة عسكرية إلى سوريا، مشدداً على أنه يرى إمكانية تنفيذ هجوم محدود على نظام الأسد. وأكد أوباما أن الهجوم الكيميائي، الذي تتهم أمريكا الحكومة السورية بتنفيذه في منطقة غوطة دمشق، هو تحد للأمن العالمي والأمريكي.
في حين، رأت النائب عن ائتلاف العراقية انتصار الجبوري، أن توجيه ضربة الى سوريا سوف يؤثر على الاوضاع السياسية والاقتصادية في العراق، مشيرةً الى ان الاسد يتجه نحو التصعيد. وقالت الجبوري ان "حدود العراق وسوريا متداخلتان وتربط الدولتين علاقات اجتماعية"، مشيرةً الى ان "ما يجري في سوريا انعكس سلباً على الأوضاع في العراق".
وأضافت ان "الضربة العسكرية المحتملة ضد سوريا ستنعكس سلباً على الأوضاع الامنية والسياسية والاقتصادية".
واشارت النائبة عن ائتلاف العراقية الى ان "الرئيس الاسد يتجه نحو التصعيد، ودعته الى اللجوء الى الحوار".
إلى ذلك، أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب عن قائمة الرافدين عماد يوخنا، أن توجيه ضربة عسكرية لسوريا، سيفرز تداعيات على دول المنطقة، ومنها  العراق ولبنان.
ودعا "القوات الامنية الى أخذ الحيطة والحذر"، مجدداً موقف العراق والكتل السياسية بان "الحل للازمة السورية هو حل سياسي وليس ضربة عسكرية لانها ستولد اخطاء عسكرية، وان العراق لا يريد تكرار تجربته بسوريا، لافتاً الى أن البلاد لا تدافع على النظام، كما انه زائل لا محالة، والبديل من هو الاهم بالنسبة للعراق والمنطقة".
 
 
*********
 
دولة القانون: مطالبة الكتل باستضافة الأمنيين محاولة للتسقيط!

بغداد – طريق الشعب:
اعتبر ائتلاف دولة القانون مطالبة رؤساء الكتل باستضافة القادة الامنيين محاولة للتسقيط السياسي والانتقام من الاخرين. في حين اعلن رئيس مجلس محافظة بابل رعد حمزة الجبوري ان معلومات استخباراتية وصلت الى المجلس اكدت وجود تهديدات كبيرة من تنظيمات القاعدة والمجموعات المسلحة باستهداف الدوائر الحساسة والخدمية بمدينة الحلة.
 
فيما حدثت بعض الخروقات الأمنية أمس السبت أدت إلى سقوط عدد من الضحايا.
وذكر النائب عن دولة القانون احمد العباسي، في تصريح تابعته «طريق الشعب» امس السبت، ان «رؤساء الكتل السياسية يطالبون بحضور القادة الامنيين بهدف التسقيط والانتقام من الاخرين والبعض يدفع الى الكراهية والحقد على الاداء الحكومي او عدم الرضا».
وشهدت مناطق متفرقة من العاصمة بغداد الاربعاء الماضي سلسلة من الانفجارات، اذ انفجرت 11 سيارة مفخخة، وعبوتان ناسفتيان، وحزام ناسف، بمناطق: الكاظمية، وعلوة جميلة، والشعب، والشعلة، والمحمودية، والسيدية، ومدينة الصدر، وبغداد الجديدة، والدولعي، والبياع، وجسر ديالى، والطارمية  ما اسفر عن استشهاد 72 مواطنا، واصابة 146 اخرين.
وبين العباسي ان «العملية السياسية قامت على الصراعات منذ تشكيل الحكومة وعدم تقبل البعض للبعض الاخر مما اوجد حالة من عدم الثقة».
واوضح ان «ذلك ادى الى ان اي خلل يحصل تستهدف الحكومة وتعرض للمساءلة والشك وهذه مساءلة طبيعية يمارسها كل السياسيين»، مبينا ان»بعض القادة الامنيين عاجزون اليوم عن الاستمرار في مناصبهم لكن الخلاف السياسي دفع الى التمسك بهم».
وكان مجلس النواب قد طالب باستضافة القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي والقيادات الامنية تحت قبة البرلمان لمناقشتهم والتداول معهم بشأن الخروقات الامنية المتكررة والمستمرة وما تعانيه محافظات البلاد كافة جراء العمليات الارهابية التي اخذت بالتطور.
وطالب العباسي السياسيين في مجلس النواب بأن «تكون الغاية من استدعاء القادة الامنيين تصحيح الاداء وتحسين نشاطه واعماله وتطويرها» مبينا  «لاحظنا كل من تم استدعاؤه الى مجلس النواب من مسؤولين كان بحجة الاستجابة والاستجواب».
من جهته، قال رئيس مجلس محافظة بابل رعد حمزة الجبوري في تصريح تابعته «طريق الشعب»، ان «التهديدات اخذت من قبل الحكومة المحلية بصورة جدية وان لجنة امنية عليا شكلت للتباحث فيها وتم وضع خطة لحماية هذه الدوائر».
وأضاف أن «هناك توجيهات من مجلس المحافظة الى دائرة حماية المنشآت والى الشرطة المحلية لحماية هذه المنشآت».
وتشهد محافظة بابل استنفارا أمنيا مكثفا بعد ورود معلومات عن نية القاعدة تنفيذ هجمات فيها، ومن المؤمل ان تخرج يوم غد  في بابل تظاهرات حاشدة تطالب بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء البرلمان والرئاسات الثلاث.
وفي تواصل للخروقات الأمنية في بغداد والمحافظات اقتحم مسلحون مجهولون أمس السبت، مسجدا في حي تل محمد بمنطقة بغداد الجديدة جنوبي شرق بغداد وأطلقوا النار على ستة مصلين اثناء تأديتهم الصلاة ما أدى الى مقتل خمسة وإصابة السادس بجروح خطيرة.
من جهة أخرى أصيب ثلاثة جنود بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم بغرب بغداد امس السبت.
يذكر أن العاصمة بغداد تشهد بين فترة وأخرى أعمال عنف متمثلة بالاغتيالات بكواتم الصوت والتفجيرات بالمفخخات والعبوات الناسفة، في حين تسعى الأجهزة الأمنية لفرض سيطرتها على العاصمة.
وفي محافظة صلاح الدين، نفذت قوة مشتركة من الجيش والشرطة عمليات دهم وتفتيش في قرى قضاء الشرقاط شمال تكريت وتمكنت خلالها من اعتقال ابرز قياديي ما يسمى دولة العراق الاسلامية متورط بتنفيذ هجمات مسلحة في المحافظة. واعترف المعتقل خلال التحقيقات الاولية انه كان في المدة الماضية يقاتل في صفوف جبهة النصرة في سوريا، وأن عملية الاعتقال تمت وفق معلومات استخباراتية دقيقة.
 
 
*******
 
نائب: المحكمة الاتحادية نظرت الى قانون تحديد الولايات من منظار ضيق
 
بغداد – وكالات:
انتقد الاتحاد الوطني الكردستاني قرار المحكمة الاتحادية بشأن نقض قانون تحديد ولاية رئيس الوزراء بولايتين فقط.
وقالت عضو الاتحاد الوطني الكردستاني تانيا طلعت لـوكالة "الاخبارية للانباء" انه "في السابق كان لدينا رئيس جمهورية واحد وهو فضل ان يبقى في السلطة لمدة طويلة، مما ادى الى تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية".
وأضافت ان "من المهم جدا ان يكون هناك تغيرات في البلد على مستوى الرؤساء وعلى مستوى السياسة الخارجية والداخلية وهذا كله في الصالح العام".
وأكدت طلعت، ان "قرار المحكمة الاتحادية الاخير بِشأن نقض قانون تحديد الولايات بالتأكيد جاء به من منظار ضيق، مبينة ان منح رئيس الوزراء المالكي فرصة للترشح لولاية ثالثة يعد بمثابة صناعة جديدة لفكرة تأسيس الدكتاتورية في البلاد".
وتحدد المادة 72 من الدستور ولاية رئيس الجمهورية بأربع سنوات ويجوز إعادة انتخابه لولاية ثانية فقط، لكنه أطلق ولاية رئيسي الحكومة والبرلمان من غير تحديد الأمر الذي طالبت معه كتل سياسية بجعلهما اثنتين أيضا أسوة برئاسة الجمهورية.
يذكر أن رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي تسلم منصبه في ولايته الأولى العام 2006 عندما حل خلفا لرئيس التحالف الوطني الحالي إبراهيم الجعفري بعد أن فاز الائتلاف الوطني الموحد حينها بالانتخابات البرلمانية وشكل المالكي الكابينة الوزارية الثانية على إثر انتخابات آذار 2010 برغم أن ائتلاف دولة القانون حل ثانياً بـ89 مقعداً برلمانياً بعد القائمة العراقية التي فازت بـ91 مقعداً التي رشحت رئيسها إياد علاوي للمنصب إلا أن 'الأغلبية البرلمانية' التي حققها التحالف الوطني حسمت الموقف لصالح المالكي ليتقلد ولايته الثانية رسمياً في 21 كانون الأول 2010 بعد أن منحه البرلمان الثقة لحكومة "غير مكتملة" حينها وظلت حتى الآن كذلك برغم اقتراب الدورة التشريعية من نهايتها.
 
**********
إصرار الكتل على سياستها!
 
أفادت النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية اشواق الجاف، بأن الكتل السياسية لن تستطيع تمرير القوانين اذا استمرت على إستراتيجيتها حتى في الدورة البرلمانية المقبلة. وقالت ان "القوانين المعطلة داخل قبة البرلمان سيتم ترحيلها الى الدورة البرلمانية المقبلة، واذا استمرت الكتل على نظامها الحالي لن تستطيع اقرار القوانين في الدورة المقبلة". وأضافت ان "القوانين لن تقر إلا بتغيير النظام السياسي وإستراتيجية الكتل ويتم الاستناد على الدستور ومبادئ حقوق الانسان، مشيرةً الى ان كثرة السجالات والخلافات السياسية سوف ترحل".
مجلس النواب ضحية سياسية!
 
اقر عضو اللجنة القانونية النائب عن التحالف الوطني حسون الفتلاوي، أن الخلافات السياسية بين الكتل حول القوانين وعمل مجلس النواب، جعلته ضحية سياسية. وقال إن "مجلس النواب ضحية سياسية، مع ان نظام الحكم بالعراق هو برلماني ومجلس النواب هو السلطة العليا للبلاد وهو من يعين الحكومة والجهات التنفيذية". ولفت الى أن، "هناك من وجه الانظار تجاه مجلس النواب فقط للتغطية على اخفاقات الحكومة، ومنها مخصصات النائب وسياراته المصفحة وغيرها"، مشيرا إلى أن "هذه الامتيازات موجودة لدى السلطة التنفيذية".
 
"عثرة" أمام اقرار القوانين
 
أكد النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني اسامة جميل، بأن الخلافات السياسية تقف 'عثرة' أمام اقرار القوانين. وقال: إن العراق يعيش حالة من الخلافات الشديدة بسبب المشاكل الطائفية والحزبية والفساد المالي والاداري المستشري في البلد . وأضاف: ان الكتل السياسية تستغل الانتخابات وتبدأ باستخدام الاتهامات المتبادلة مما تؤثر سلباً على القوانين وتقف 'عثرة' امام تمريرها. وكان النائب عن ائتلاف العراقية طلال خضير الزوبعي، دعا الكتل البرلمانية للاتفاق حول ايجاد صيغة اتفاق لتمرير القوانين المعطلة لان فيها فائدة كبيرة للبلد.
 
تمادي الأزمة يؤدي إلى الشلل
 
حذر النائب عن كتلة الرافدين يونادم كنا، من عدم احتواء الأزمة لأنها ستؤدي الى 'شل' العملية السياسية وخاصة مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية. وقال: انه في حال عدم احتواء الأزمة فأنها ستضر العملية السياسية، فلابد من وجود مساع جادة لاحتواء الأزمة التي تمر بها العملية السياسية مؤخرا. واوضح: انه مع اقتراب موعد الانتخابات نلاحظ وجود بعض الأجواء المربكة من بعض الكتل السياسية وانه إذا استمرت هذه الحالة فانها ستؤدي الى تطورات لا يحمد عقباها مع استثمارها من الجهات الخارجية الذي تريد معاداة العملية السياسية.

ص3

البصرة.. تظاهرات سلمية رغم التشدد الأمني
 
البصرة – طريق الشعب:
تظاهر أمس آلاف المواطنين قرب مقر الحكومة المحلية في البصرة، مطالبين بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاث، فيما فرضت القوات الأمنية إجراءات مشددة تضمنت إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى موقع احتشاد المتظاهرين. وطالب المتظاهرون أيضاً بإقرار القوانين المعَطَّلة ذات العلاقة بالعدالة الاجتماعية. وانتهت التظاهرات، التي لم تسجل خرقاً أمنياً، بقراءة بيان ختامي للجنة التنسيقية للتظاهرات. ورفع المتظاهرون الذين إحتشدوا عند مدخل مقر الحكومة المحلية (ديوان المحافظة) الأعلام العراقية، ولافتات تطالب بع?م صرف رواتب تقاعدية لأعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاث، فيما تضمنت الإجراءات الأمنية تحليق طائرات مروحية في سماء المدينة، وإنتشار المئات من الجنود وعناصر قوات مكافحة الشغب، علاوة على إغلاق جميع الطرق المؤدية الى موقع التظاهرة بواسطات سيارات عسكرية، وهو ما اضطر المتظاهرين الى السير على أقدامهم من أجل الوصول الى مقر الحكومة المحلية الذي يقع وسط المدينة.
 
 
*******
 
.. وأبناء المثنى يتظاهرون
 
السماوة - عبد الحسين السماوي:
تظاهر الآلاف من أبناء محافظة المثنى، أمس السبت، مطالبين بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب وتحسين الظروف المعيشية للمتقاعد العراقي. وجاب المتظاهرون شوارع المدينة بكراديس منظمة، رافعين العلم العراقي ولافتات كتب عليها (الغاء تقاعد مجلس النواب مطلب جماهيري)..  واتجه المتظاهرون إلى مكتب مجلس النواب في المثنى، مطالبين بتحسين الخدمات ومعالجة مشكلة البطالة.  وصرح موسى فرج رئيس هيئة النزاهة السابق، الذي كان موجوداً مع المتظاهرين، لـ"طريق الشعب" قائلاً: طالما قلنا أن مواجهة الفساد تتم بطريق واحد وهو طريق الرأي العام -?أي التظاهر السلمي من قبل الشعب - وهذه الممارسة تمثل تجسيد الضغط الشعبي على الطبقة السياسية التي لا تحترم إرادة الشعب. وقال شمخي الجابري ممثل التحالف المدني الديمقراطي في المثنى: أن الجماهير خرجت للتظاهر من أجل شيئين رئيسيين، الأول هو محاربة الفساد وتبديد المال العام، وتصحيح مسار العملية السياسية في البلد، والثاني ليتأكد المسؤول أن الشعب هو مصدر السلطات، ومن دون ذلك لا يمكن إدارة البلاد وفق أهواء البعض.
 
*******
 
شهيد الغالبي: الشرطة استخدمت
أبشع الاساليب لتفريق متظاهري الناصرية
 
 
بغداد – قاسم السنجري:
انتقد شهيد أحمد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار، القوات الأمنية واستخدامها للقوة في تفريق جموع المتظاهرين المطالبين بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب.
وبيّن الغالبي أن شرطة المحافظة استخدمت أبشع الأساليب في قمع المتظاهرين السلميين، وأشار إلى أنها اعتقلت العشرات واصابت مثلهم وأصدرت اوامر اعتقال بحق الكثير من ناشطي الحراك المدني.
وأوضح ناشط مدني إقدام الشرطة على استخدام الضرب بالهراوات وخراطيم المياه الساخنة والقنابل الصوتية لتفريق المتظاهرين، فضلا عن توجيه اهانات لفظية للجميع.
وكان المئات من أبناء الناصرية قد تجمعوا صباح أمس السبت في ساحة الحبوبي للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين وأعضاء مجالس المحافظات والاقضية والنواحي، وحملوا الشعارات التي تخص المناسبة فقط. فيما قامت قوات مكافحة الشغب بوضع حواجز منتسبيها أمام المتظاهرين بحجة أن التظاهرات يجب أن تكون في مكان ثابت بالرغم من حصول المتظاهرين على الموافقات الامنية من قبل محافظ ذي قار.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار، إن "التظاهرة التي انطلقت من ساحة الحبوبي كانت منظمة بشكل ممتاز وتعبر عن مطالب سلمية ولم تتجاوز على قوات الأمن".
واضاف الغالبي الذي كان من المشاركين في التظاهرة "ما أن تحركنا باتجاه مكتب مجلس النواب في المحافظة، حتى واجهنا قوات أمنية كبيرة تقطع الطريق ولم تسمح للمتظاهرين بمواصلة سيرهم".
وتابع بالقول "حاول المتظاهرون التفاوض مع القوات الأمنية ولكن دون جدوى بل أقدمت القوات الأمنية على تفريق المتظاهرين بأبشع صورة".
ولفت إلى أنه "نتيجة للعنف المستخدم من قبل قوات الأمن وقعت اصابات في صفوف المتظاهرين وقامت القوات باعتقال العديد منهم، فضلا عن صدور الكثير من أوامر إلقاء القبض".
وبين أنه "بعد ان فضت التظاهرات اجتمعت لجان التنسيق التي كانت تقود التظاهرات، وبعدها اتصلت انا برئيس مجلس المحافظة، هلال السهلاني، وطلبت منه الحضور الى مقر الحزب للتفاوض مع المتظاهرين، وجاء رئيس المجلس وعقد معهم لقاءا استمر أكثر من ساعة واتفقنا على ان نمتثل الى المحافظة، وبرفقة رئيس المجلس والمتظاهرين زرنا المحافظ واستدعينا خلالها قائد شرطة المحافظة للتباحث معه بشان اطلاق سراح المعتقلين من المتظاهرين".
واضاف الغالبي انه "تم الاتفاق على عقد جلسة طارئة لمجلس المحافظة يوم غد بحضور المحافظ، باعتباره رئيس اللجنة الأمنية إضافة إلى قادة الشرطة"، موضحا انه "في إثناء اجتماعنا تم الاتصال بالقيادات الأمنية وتم إطلاق سراح المعتقلين البالغ عددهم ستة".
واشار الى ان "الوضع في ذي قار يميل الى التهدئة، وفي نفس الوقت نحمل القيادات الامنية المسؤولية الكاملة، وستكون لنا وقفة جادة بخصوص جلسة يوم غد".
من جهته، قال شريف سعود أحد المشاركين في التظاهرة لـ"طريق الشعب"  أن "التظاهرة كانت رائعة التنظيم رغم الاستفزاز من القوات الامنية, والتزم المتظاهرون بهدوئهم وبترديدهم للشعارات المتوازنة، وبذلت لجنة التنظيم جهدا كبيرا, ورأيت بعضهم يقف حاجزا بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب، وبالقرب من مديرية التربية وقفت آليات مكافحة الشغب, فخاطبهم الناس بكل احترام, وكانت بعض الشعارات تمجّد عراقيتهم وتستجير بها لفسح المجال للتظاهرة".
واضاف انه بعد دقائق فقط "سمعت القنابل الصوتية من مكان التظاهرة, وكانت آليات مكافحة الشغب تلاحق الشباب الراكضين وترشهم بالماء الحار"، لافتا إلى ان "عناصر الأمن كانت تضرب لا على التعيين بالهراوات كل من يكون في طريقها حتى وان كان شيخا مسنا اتت به الاقدار بالمصادفة على الرصيف".
 
 
*******
 
كل أحد ...
بدائل الحرب.. الضائعة
 
مشكلة الحكام الاستبداديين انهم لا يتعظون من النهايات المذلّة لسابقيهم، ولا تهمهم الكلفة التي يدفعها الشعب عن عنادهم، والغريب انهم جميعا يتعاملون مع الحرب باعتبارها نزهة، او تمرين على رسوخ الحكم الذي شيدوه بالضلال، والاغرب انهم لا يسعون الى بدائل عن الحرب ويضيعوا الفرص السانحة لنزع فتيلها، ويفضلون، الى ذلك، ان يسقطوا بيد قوى اجنبية غاشمة بدل ان ينحنوا الى شعبهم ويتصالحوا معه. ومن زاوية يبدو للمحلل ان الامر ينطوي على شيء من الجنون، حين يخرج المستبدون الى حرب انتحارية غير متكافئة، ثم سرعان ما يستسلمون الى عدو?م الخارجي الذي يعاملهم بما يستحقون، وباللغة التي يفهمونها، هذا في السايكولوجيا ايضا:
يصعد مجنون هارب من المستشفى منارة بقصد الانتحار، وحار جمهرة الناس في اقناعه بالعدول عن ذلك، الى أن جاءهم طبيب المستشفى بمجنون آخر، وطلب اليه إقناع زميله بالنزول، فصاح به قائلا «إذا لم تنزل فسأقص المنارة بالمنشار» وهكذا نزل المجنون من اعلى المنارة طائعا. الم يحدث هذا السيناريو مع صدام حسين والقذافي؟ ولماذا يدفع الحاكم السوري بلاده الى تهلكة او الى مواجهة كارثية تنتهي في الغالب مثلما انتهت اليه حروب العراق وليبيا، إن لم تكن الى اسوأ.
ربما، قبيل ان تلتقي هذه السطور عيون القراء تكون صواريخ كروز المنطلقة من المدمرة الامريكية «ماهان» قد دكت اهدافها السبعين في دمشق، وفتحت الطريق للجيش السوري الحر ليجتاح قصر قاسيون وتحصينات الجيش الحكومي ووسط العاصمة، ولتأخذ تعليمات الوزير تشاك هاغل طريقها الى تكوين الزون الآمن فوق الفضاء السوري، فيما تتولى قاذفات «انجيرلك» التركية وحواماتها ادارة السياسة لجهة تدعيم المعارضة وبناء السلطة الجديدة، او جزء من السلطة على جزء من الارض.
هذه قراءة استباقية، في الزمان والمكان، لحرب جنونية قيد التحضير وقد تشتعل في اي وقت، من دون ان يتسنى للعقل ان يجيب عن السؤال التفصيلي: لماذا شغف الامريكان، الجمهوريون (بوش) والديمقراطيون (اوباما) بلعبة تدمير عواصم المنطقة فوق رؤوس اهلها وحكامها، ولم يجربوا هذا السيناريو في غير الشرق الاوسط؟ بل ولماذا تُغرم انظمة الاستبداد العربية بالحل الامريكي لمشكلة الاصلاح والعدالة وترشيد الحكم؟ ولماذا يشعرون بالسعادة الطاغية حين يقترب موعد نهاية اللعبة على يد الامريكان، وليس على يد غيرهم ؟ ولماذا يبدون سعداء في لحظات ال?قوط؟. كان هتلر قد عرف في 20 نيسان 1945 ان الجيش الروسي دخل الرايخشتاغ فخرج من المخبأ الكونكريتي المسلح نحو الحديقة كي يحتفل بعيد ميلاده السادس والخمسين متسائلا: اين الالمان؟ ثم همس لنفسه: انهم لن يشاركوك الاحتفال، فقد خذلتهم.
 على ان القراءة الاستباقية المطلوبة، الاكثر اهمية، تتعلق بمصائر سوريا ما بعد الضربة، حيث نقع تحت ضغط التمنيات الشعورية الباردة بانفراج الازمة، لكن فلسفة «كانت» المجربة حذرتنا بان ما نشعر به شيء والحقيقة شيء آخر.
*****
«لا تُعَاجِل الذنب بالعقوبة واجعل بينهما للاعتذار طريقا».
الحسن بن علي بن ابي طالب    
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 
********
 
إدانات ضد "الاعتداء بوحشية" على الصحفيين
بغداد – طريق الشعب:
بينما دانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة، أمس، "الاعتداءات الوحشية والاعتقالات" التي تعرض لها صحفيون، استنكرت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، منع وسائل الاعلام من تغطية التظاهرات المدنية التي خرجت أمس للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب.
وجاء في بيان الجمعية الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن"الاجهزة الامنية منعت وسائل الاعلام من الوصول الى ساحات المظاهرات"، مضيفة أن "الاجهزة الامنية اعتدت بالضرب المبرح على المصور الصحفي محمد عباس ومراسل قناة "الفيحاء " كرار المياحي ، كما قامت باحتجاز مصور صحيفة "المدى " محمد رؤوف لاكثر من ساعتين وهددته باخفائه نهائيا اذا لم يترك مكان التظاهر الذي كان قرب ساحة الاندلس وسط بغداد".
وتابع أنه "وفي محافظة ذي قار ، تعرض كادر قناة "البغدادية " الى الاعتداء بالضرب ومحاولة تدمير جهاز الـ(SNG) من قبل قوات التدخل السريع "سوات" أثناء تغطيتهم للتظاهرات في مدينة الناصرية، بدورها أكدت وكالة  "نافذة ذي قار " ان مراسلها عبد المناف الوائلي تعرض الى اعتداء بالضرب وكسر كاميرته من قبل قوات " سوات" ايضا".
من جانب أخر، قال بيان للنقابة الوطنية للصحفيين العراقيين أنه "من جديد تعرض زملاء لنا في مهنة الصحافة والإعلام الى الاهانة والمنع  من التغطية والإعتقال الوقتي، وصل سوء المعاملة من افراد القوات المسلحة الى مستوى  ضرب الصحفيين وسواهم في انتهاك سافر لكل القوانين المحلية والدولية التي تنظم التعاطي مع الصحافة، وهذه الممارسة المتواصلة تمثل  إهانة  للمبادئ الديمقراطية  والنظام الديمقراطي وليس للأشخاص وحدهم". واضافت أن "نقابتنا إذ تؤشر خطر ما اقدمت عليه القوات الأمنية ، تكبر في عدد غير محدود من نشطاء المجتمع المدني?بسالتهم  وإخلاصهم في العمل لترسيخ حرية التعبير عن الرأي ، ونخص بالذكر اللجنة التنسيقية للحملة الشعبية الداعية لتظاهرات إلغاء رواتب البرلمانيين والتي انبثقت بجهود ذاتية بلا دعم سياسي او غيره".
 
**********
 
متظاهرو الديوانية:
أمام البرلمان شهر واحد
الديوانية – عادل الزيادي:
أمهل المئات من المتظاهرين في محافظة الديوانية، يوم أمس، مجلس النواب شهراً واحداً لتنفيذ مطلبهم، المتمثل بإلغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء مجلس النواب والرئاسات الثلاث.
وأنطلق مئات المواطنين بتظاهرة حاشدة، صباح أمس، من أمام جامع المصطفى في شارع المواكب الحسينية وسط مدينة الديوانية، وانتهت أمام مكتب مجلس النواب في العروبة، وكان بينهم مسؤولون محليون في المحافظة شاركوا في المظاهرة وسط اجراءات أمنية مكثفة.
وردد المتظاهرون شعارات من قبيل: "نهبتونه نهبتونه.. يمته الوطن تبنونه" و"اللي يعرف وطنه ودينه – ما ياكل حق المسكينة".
من جانبه، قال منسق عام التظاهرة في الديوانية الناشط سجاد رضوي، في تصريح صحفي إن "مئات المتظاهرين شاركوا أمس في كرنفال وأقل ما يقال عنه عرس ديمقراطي، ليسمع الشعب صوته الى من غيبه خلال السنوات العشر الماضية وليضمن لنا حفظ ثروات البلاد التي تهدر رواتب ومنافع وإيفادات أثرت المسؤولين وزادت أبناء الشعب فقرا وحرمانا"، مشيرا الى أن "تعاونا واضحا بين اللجان التنسيقية للتظاهرة والقوات الأمنية، أسفر عن خلق أجواء سلمية وعدم حدوث اي خرق أمني او احتكاك بين المتظاهرين".
 
 
***********
 
بابل تهدد باعتصام مفتوح
 
بابل – سلوان آغا:
هدد متظاهرو محافظة بابل، يوم أمس، بتحويل التظاهرات إلى "إعتصامات كبرى" إذا لم تتم الاستجابة لمطالبهم، التي تتمثل في الغاء الرواتب التقاعدية للنواب والرئاسات الثلاث.
وأكد عايد العوادي منسق التظاهرة التي انطلقت من تقاطع الثورة باتجاه مجلس المحافظة إن التظاهرة كانت سلمية، ولم يسجل أي خرق أمني من قبل المتظاهرين أو عناصر الأمن، واصفاً تلك الرواتب بـ"غير العادلة وغير المنطقية".
وأضاف العوادي أن "المتظاهرين أمهلوا الحكومة المركزية 30 يوماً لتنفيذ مطالبهم، مهددين بتحويل التظاهرات إلى اعتصامات كبرى أن لم تتم الاستجابة لمطالبهم".
وأنتهت التظاهرة بقراءة البيان المعد من قبل اللجنة التنسيقية للحملة في المحافظة، وبحضور عدد من المسؤولين في الحكومة المحلية بينهم عقيل الربيعي نائب رئيس مجلس المحافظة وممثل التحالف المدني الديمقراطي، الذي واكب مسيرة المتظاهرين.
 
 
**********
 
متظاهرو كركوك يرفضون التضييق الأمني
كركوك – مؤيد محمد قادر:
تظاهر العشرات من المواطنين في محافظة كركوك، أمس، مطالبين البرلمان والرئاسات الثلاثة بتشريع قانون يلغي الرواتب التقاعدية والامتيازات التي يحصلون عليها، معربين عن رفضهم تضييق الخناق من قبل الأجهزة الأمنية على متظاهري بغداد والمحافظات الأخرى.
وقال فهمي صبحي احد منظمي التظاهرات عن التيار الديمقراطي لـ"طريق الشعب":إن "العشرات من المواطنين تجمعوا، قرب مبنى المحافظة وسط المدينة مطالبين بإلغاء الرواتب التقاعدية للرئاسات الثلاثة والدرجات الخاصة لأنها تثقل موازنة البلاد"، مبيناً أن "التظاهرة كانت سلمية 100 في المئة ورفعت فيها جملة مطالب منها إنهاء المحاصصة الطائفية وتوفير الخدمات لأبناء الشعب العراق وضمان حرية التعبير".
وأضاف صبحي أن "الشعب لن يسكت على المتلاعبين بمقدراته وهو يطالب الآن بحقوقه الدستورية وان أعين العراقيين تطلعت إلى إعلاء الحق والوقوف بوجه الفاسدين والعابثين بمقدرات البلد".
من جهته، قال ممثل اتحاد أدباء وكتاب كركوك مؤيد محمد إن "تظاهرة كركوك كانت نموذجية ولم تشهد أي خرق أمني، وكانت القوات الأمنية متعاونة بشكل كبير وحضرت إلى المكان لتأمين التظاهرة من دون حدوث أي مشاكل"، موضحاً أن "المطالب رفعت إلى الحكومة المحلية".
 
 
********
 
القوات الامنية تضيق الخناق على
متظاهري الموصل
الموصل – وكالات:
كشف ناشط مدني في محافظة نينوى، أمس، عن قيام القوات الامنية في مدينة الموصل بقطع عدد كبير من الشوارع والجسور المؤدية الى وسط المدينة لمنع انطلاق تظاهرة تدعو الى الغاء رواتب اعضاء مجلس النواب، فيما اشار الى منع المشاة من الوصول الى موقع التظاهرات.
وقال الناشط الذي طلب عدم الاشارة الى اسمه لوكالة "شفق نيوز" ، ان "القوات الامنية اغلقت عدداً كبيراً من الشوارع والجسور المؤدية الى ديوان ومجلس المحافظة".
واضاف أن "القوات الامنية قامت بمنع الراجلة من المدنيين من الوصول الى جامع النوري الكبير والذي من المقرر ان تنطلق تظاهرات من امامه ".
واوضح ان "العديد من المناطق السكنية شهدت منذ صباح أمس تشددا امنيا، خصوصاً عند السيطرات ومداخل الاحياء السكنية".
وتابع ان "الشرطة المحلية منعت مرور العجلات المدنية والعسكرية من المرور بالقرب من محيط دائرة شرطة نينوى ومحكمة بداءة الموصل اضافة الى بعض الدوائر الحكومية".
 
***********
 
النجفيون يرسلون رسالة للمسؤولين
النجف – طريق الشعب:
عد المتظاهرون في محافظة النجف، يوم أمس، تظاهراتهم المطالبة بالغاء الرواتب التقاعدية للنواب والرئاسات الثلاث، بأنها "رسالة الى المسؤولين العراقيين".
وقال عضو اللجنة التنسيقية للتظاهرة علي الذبحاوي في تصريح صحفي إن "المئات من اهالي المحافظة خرجوا، أمس، في تظاهرة هي بمثابة رسالة الى المسؤولين العراقيين نأمل بان تكون هناك استجابة سريعة لها". وهدد الذبحاوي بـ"الخروج في تظاهرة مماثلة في شهر تشرين الاول المقبل في حال عدم الاستجابة لمطالبنا".
ومن جانبه قال هادي السلامي احد منسقي التظاهرة في حديث إلى (المدى برس) إن "انطلاق المظاهرة جاء بعد الحصول على كافة الموافقات الرسمية والامنية من قبل الحكومة المحلية"، مبينا أن "المتظاهرين قاموا بتشكيل لجنة مؤلفة من مئتي شخص اخذوا على عاتقهم حماية المتظاهرين والحفاظ على سلمية التظاهرة".
 
 
********
 
وقفة احتجاجية في ديالى
بعقوبة – طريق الشعب:
نظمت محافظة ديالى، أمس، وقفة احتجاجية وسط بعقوبة للمطالبة بالغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين  والرئاسات الثلاث بمشاركة اكثر من 19 منظمة مدنية وجمع غفير من الاعلاميين والناشطين والاكاديمين في المحافظة.
وقال منسق الحملة الوطنية الوطنية لالغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين راضي العزاوي في تصريح صحفي ان "اللجنة ارتأت تحويل التظاهرة الكبرى الى وقفة احتجاجية قرب مبنى السراي التراثي وسط بعقوبة  نظرا للظروف والتحديات الامنية وبعد التداول بناء على طلب القيادات الامنية".
واوضح العزاوي ان "اللجنة التنسيقية للتظاهرات استحصلت موافقة السلطات المحلية  والقيادات الامنية في المحافظة لتنظيم التظاهرة اليوم السبت بالتنسيق مع المحافظات الاخرى" مؤكدا "مشاركة واسعة واقبال كبير من قبل جميع المؤسسات غيرالحكومية في المحافظة للمشاركة في التظاهرة على الرغم من ظروف المحافظة الامنية مقارنة بالمحافظات الاخرى".
واضاف ان"هدفنا الاساسي والاهم من الوقفة هو ارسال رسالة الى مجلس النواب كي يستجيب لمطالب الجماهير في عموم البلاد بالغاء الرواتب التقاعدية وتحويلها لتمويل مشاريع اكثر نفعا للمواطن".
 
 
******

ص4

مقتل 5 بتفجير انتحاري في قندهار

كابول – وكالات:
فجر انتحاري نفسه قرب نقطة تفتيش تابعة للشرطة الأفغانية في مدينة قندهار جنوبي البلاد، فقتل خمسة أشخاص على الأقل معظمهم من المدنيين. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي وقع صباح أمس، ولكن حركة طالبان كانت قد كثفت نشاطها في عموم البلاد بينما تستعد القوات الأجنبية للانسحاب بعد أن سلمت مسؤولية حفظ الأمن للقوات الأفغانية.
وكان جاويد فيصل، الناطق باسم حاكم قندهار، قد قال مبدئيا إن الانتحاري كان يستقل سيارة وانه فجر عبوته عندما كان رجال الشرطة يفتشونها. ولكنه عاد وقال إن المهاجم كان راجلا. وقد أصيبت مبان عدة، بينها مصرف وعدد من المتاجر الصغيرة، إضافة إلى بعض السيارات بأضرار. ونقلت وكالة اسوشييتيد برس للأنباء عن الطبيب محمد ولي في مستشفى قندهار قوله إن المستشفى تسلمت خمس جثث على الأقل، إضافة إلى 25 مصاب.
 
********
 
وفاة 15 إثر تسرب للأمونيا في الصين

بكين – وكالات:
قتل 15 شخصا وأصيب 26 آخرآن، يوم أمس، نتيجة تسرب لغاز الأمونيا السائل وقع في مخزن مبرد في مدينة شنغهاي الصينية.
وقالت السلطات المحلية في المدينة إن التسرب وقع في الساعة العاشرة و50 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي في المخزن العائد لشركة شنغهاي وينغ الواقع في حي باوشان شرقي شنغهاي.
وأضافت أن ستة من المصابين حالتهم خطرة.
يذكر أن الصين، ثاني اكبر اقتصادات العالم، لها سجل سيئ فيما يخص السلامة في أماكن العمل.
ففي حزيران الماضي، قتل 120 شخصا وأصيب 77 عندما اندلع حريق في مصنع لتعليب منتجات الدواجن في إقليم جيلين شمال شرقي البلاد. كما قتل أكثر من 1300 عامل العام الماضي في حوادث شهدها قطاع المناجم.
 
************
روسيا تطالب واشنطن بالبرهان
المفتشون يغادرون سوريا.. وأوباما يتوعد "بضربة محدودة"!
 
دمشق – وكالات:
غادر فريق التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية التابع للأمم المتحدة دمشق بعد انتهاء مهمته في التحقق من استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا. وكان متحدث باسم الأمم المتحدة قال إن تحليل العينات التي جمعها المبعوثون قد يستغرق أسابيع. وقال متحدث باسم الأمم المتحدة إن فريق خبراء الأسلحة الكيميائية انتهى من جمع العينات والأدلة فيما يتعلق بهجوم كيميائي مزعوم أدى إلى مقتل مئات الأشخاص في منقطة الغوطة قرب دمشق.
وعبر الفريق إلى الأراضي اللبنانية بعد ساعات فقط من تصريح الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه يدرس إمكانية توجيه "ضربة محدودة" إلى سوريا. وأضاف أوباما أنه لم يتخذ بعد "قرارا نهائيا" بشأن سوريا، لكنه تحدث عن عملية أمريكية "محدودة لمعاقبة النظام السوري".
من جانبه، طالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الولايات المتحدة بتقديم أدلة على استخدام سوريا أسلحة كيماوية.
وقال "فيما يتعلق بموقف زملائنا الأمريكيين، الذين يؤكدون أن القوات الحكومية (السورية) استخدمت أسلحة كيماوية، ويقولون إن لديهم الدليل على ذلك، ليطرحوا هذه الأدلة على مفتشي الأمم المتحدة ومجلس الأمن. فإذا لم يفعلوا، يعني ذلك أن لا أدلة على الإطلاق". ونفى الرئيس بوتين أمس، أن تكون دمشق قد استخدمت هذه الأسلحة ضد شعبها، وقال "إن قوات الحكومة السورية تحقق تقدما في القتال، وهي تحاصر قوات المعارضة في أكثر من موقع. في حالة كهذه، من السخف تصديق أن تمنح الحكومة العذر لأولئك الذين يطالبون بتدخل عسكري خارجي". وأضاف انه سيكون من "المحزن جدا" أن تشن الولايات المتحدة هجوما على سوريا.
وقال الرئيس الروسي إنه تفاجأ برفض مجلس العموم البريطاني مشاركة البلاد في عمل عسكري موجه ضد سوريا، مضيفا أنه لم يكن يتوقع نتيجة التصويت في المجلس. وقال "هذا يثبت أن في بريطانيا - رغم كونها حليفة الولايات المتحدة الجيوسياسية الأهم في العالم - أناس تسيرهم مصالح بلادهم والعقلانية، أناس يقيمون عاليا سيادتهم".
في غضون ذلك، أظهر استطلاع للرأي اجري في فرنسا أن 64 بالمئة من الفرنسيين يعارضون استخدام القوة العسكرية ضد سوريا.
إلى ذلك، نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمني سوري لم يشأ الإفصاح عن هويته قوله إن سوريا تتوقع هجوما عسكريا "في أي لحظة".
وقال "نتوقع هجوما في أي لحظة، ونحن مستعدون للرد في أي لحظة". وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد اتهم يوم أمس الحكومة السورية باستخدام أسلحة كيميائية لقتل 1429 شخصا بينهم 426 طفلا.
ولكن سوريا اتهمت الأمريكيين بتلفيق الأدلة من أجل تبرير الهجوم العسكري عليها ورفضت تقرير الاستخبارات الأمريكية الذي ينسب إليها الهجوم الكيميائي الذي وقع في ريف دمشق الأسبوع الماضي.
وقالت سوريا إن هذا التقرير "مليء بالأكاذيب".
وقالت الخارجية السورية في بيان إن "ما قالت الإدارة الأمريكية إنها أدلة قاطعة.. إنما هي روايات قديمة نشرها الإرهابيون منذ أكثر من أسبوع بكل ما تحمل من فبركة وكذب وتلفيق". وأكدت أن "كل نقاط الاتهام للحكومة السورية هي كذب وعارية عن الصحة".
وكانت الحكومة الأمريكية قد نشرت أمس الأول، تقييماً تعلن فيه ثقتها الكبيرة بأن النظام السوري استخدم أسلحة كيمائية.
وأكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم رفض بلاده لأي تقرير جزئي يصدر عن الأمانة العامة للأمم المتحدة قبل إنجاز بعثة المفتشين لمهامها والوقوف على نتائج التحاليل المختبرية للعينات التي جرى جمعها من قبل البعثة والتحقيق في المواقع التي تعرض فيها الجنود السوريون للغازات السامة والتي طلبت الحكومة السورية من الأمين العام التحقيق فيها.
 
 
**************
 
6 قتلى في اشتباكات
بين مؤيدين ومعارضين لمرسي في مصر
 
القاهرة – وكالات:
قتل 6 أشخاص على الأقل وأصيب 50 آخرون في حوادث متفرقة في أنحاء مصر أمس الأول، الذي شهد مظاهرات مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، وفقا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصدر أمني.
وقال المصدر إن 20 شخصا آخرين اعتقلوا خلال المظاهرات. ورغم أن معظم المسيرات المناهضة للحكومة اتسمت بالسلمية إلا أن اشتباكات اندلعت بين مؤيدين ومعارضين للرئيس المعزول في عدة مناطق.
وكان العنف محدودا فيما يبدو مقارنة مع الاشتباكات في الفترة الماضية، كما أن حجم المشاركة في المظاهرات جاء أقل من المتوقع.
وقال مصدر أمني في مدينة بورسعيد الساحلية إن مسلحين ملثمين هاجموا بالرصاص ثلاثة من مجندي الجيش بالمدينة وأردوا أحدهم قتيلا بعد ساعات من مقتل مؤيد لمرسي وإصابة عدد آخر خلال مسيرة في المدينة.
وفي القاهرة، سادت حالة من الكر والفر أمام مسجد السيدة زينب تبادل خلالها المتظاهرون من جماعة الإخوان المسلمين والأهالي إطلاق النار ما أسفر عن إصابة البعض بطلقات نارية.
وقال شهود عيان إن قتيلا على الأقل سقط في اشتباكات وقعت بميدان لبنان بحي المهندسين بالجيزة.
وفي الإسكندرية شارك أكثر من عشرة آلاف محتج إجمالا في عدة مسيرات منفصلة.
ونظمت مسيرات في عدة مدن في دلتا النيل منها طنطا وفي الفيوم ومدن قناة السويس الثلاث الإسماعيلية والسويس وبورسعيد وفي أسيوط في صعيد مصر ومدن أخرى.
 
***********
 
تونس.. «الترويكا» تواصل لعبة شد الحبل
 
 
تونس – وكالات:
طرح الائتلاف الحاكم في تونس بقيادة حركة النهضة الإسلامية (الترويكا) أمس، مقترحا للخروج من الأزمة مع تكرار رفضه تلبية طلب المعارضة باستقالة الحكومة.
وقال احد ممثلي الائتلاف والمسؤول في حزب التكتل العلماني المولدي الرياحي �عرضنا موقف الائتلاف الثلاثي للخروج من الأزمة. عرضنا مقترحا تكون الحكومة بموجبه مستعدة للاستقالة على أن يترافق ذلك مع جملة من التدابير�.
وأضاف انه ينبغي �الاتفاق على حيثيات استقالة الحكومة الحالية�، داعيا إلى �استئناف أعمال المجلس التأسيسي� المجمدة منذ بداية آب بسبب الأزمة السياسية التي اندلعت اثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز الماضي.
ورفض الرياحي التطرق إلى تفاصيل مقترحات الائتلاف الحاكم بهدف �تسهيل الحوار وتخفيف التوتر والمزايدات�، لكنه قال إن الحكومة المقبلة ستضم �سياسيين وتكنوقراط�.
وسلم المقترح لفريق من الوسطاء يضم الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية القوية)، والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة، والرابطة التونسية لحقوق الإنسان، ونقابة المحامين.
وقال حسين العباسي الأمين العام للمركزية النقابية انه سيسلم المقترح للمعارضة.
ولا يبدو أن مقترح الائتلاف يستجيب لشروط المعارضة التي تطالب منذ نهاية تموز بالاستقالة الفورية للحكومة وتشكيل حكومة �إنقاذ وطني� غير حزبية.
وقالت المعارضة العلمانية ومنظمات تونسية من بينها الاتحاد العام للشغل الخميس إنها تمنح الائتلاف الحاكم في تونس بقيادة حركة النهضة الإسلامية مهلة حتى نهاية الأسبوع الحالي للرد على مبادرة تقضي بحل الحكومة التي يقودها الإسلاميون فورا للخروج من الأزمة التي تهز البلاد منذ اغتيال معارض علماني الشهر الماضي.
وقال العباسي في وقت سابق إن التأخير في إيجاد حلول سيعمق متاعب تونس الاقتصادية والاجتماعية، مضيفا أن الأزمة لا يمكن أن تستمر لوقت أطول.
 
*********
 
أوغندا: لم نتفق مع إسرائيل على استضافة لاجئين
 
 
أوغندا – وكالات:
نفت الحكومة الأوغندية التقارير التي تحدثت عن إبرام صفقة بينها وبين إسرائيل وافقت بموجبها على استضافة عشرات الآلاف من اللاجئين الأفارقة المسفرين من إسرائيل.
وكانت صحيفة هاآرتز الإسرائيلية قد قالت يوم أمس الأول إن اتفاقا ابرم بين الجانبين تتكفل إسرائيل بموجبه بدفع أجور سفر اللاجئين إلى أوغندا وتكاليف إسكانهم هناك. وقالت الصحيفة إن الحكومة الإسرائيلية قررت أيضا منح كل مسفر مبلغ 1500 دولار.
ولكن ايلي كاماهونغيي الناطق باسم وزارة الخارجية الأوغندية نفى كل ذلك وقال "ليس صحيحا. هذه التقارير تفتقر إلى أي أساس وهي كاذبة جملة وتفصيلا".
وأضاف الناطق "لأوغندا سياسة واضحة فيما يتعلق باللاجئين تتماشى مع القانون الدولي، ولذا ليس صحيحا أننا سنتسلم هؤلاء اللاجئين من إسرائيل".
وكانت "هاآرتز" قد نقلت عن وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون سار قوله للجنة في الكنيست إن مسؤولا إسرائيليا رفيع المستوى قد حصل على موافقة كمبالا على الاتفاق. وتقول سلطات الهجرة في إسرائيل إن 55 ألف لاجئ أفريقي موجودون في البلاد بشكل غير شرعي.
ووصل الكثير من هؤلاء إلى إسرائيل سيرا على الأقدام عبر الحدود مع مصر. وقامت إسرائيل أخيرا بتدعيم هذه الحدود، إذ شيدت سورا مجهزا بوسائل المراقبة الالكترونية على طولها.
من جانبها، تستضيف أوغندا 200 ألف لاجئ تقريبا معظمهم من دول الجوار، مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية وبوروندي وإثيوبيا واريتريا ورواندا والصومال وجنوب السودان.
 
*********
 
الأمم المتحدة: سريلانكا تتجه نحو "مسار استبدادي"
 
 
كولومبو – وكالات:
انتقدت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان نافي بيلاي حكومة سريلانكا يوم أمس السبت قائلة انه بعد أربع سنوات من نهاية الحرب الأهلية مازال المواطنون يعانون وسط مؤشرات على أن البلاد تتجه إلى مسار استبدادي.
وقالت بيلاي في مؤتمر صحفي في نهاية مهمة مثيرة للجدل لتقصي الحقائق لتقييم التقدم في سريلانكا بعد 26 عاما من الحرب بين الحكومة والتاميل الانفصاليين "من المهم أن يدرك الجميع أن القتال توقف لكن المعاناة لم تتوقف".
وقالت "إنني قلقة للغاية من أن سريلانكا رغم الفرصة التي سنحت بانتهاء الحرب لبناء دولة جديدة نابضة بالحياة تستوعب الجميع فإنها تظهر علامات على أنها تتجه بدرجة متزايدة إلى مسار استبدادي". وزارت بيلاي مناطق الحرب السابقة في شمال البلاد في جافنا وكلينو ججي ومولايتيفو ومنطقة ترينوكومالي الشرقية واجتمعت مع زعماء في العاصمة كولومبو. وأثارت الزيارة مظاهرات احتجاج ضد مهمتها. وقال رئيس سريلانكا ماهيندا راجاباكسه لمفوضة حقوق الإنسان يوم الجمعة إن شعبه يرى أن الأمم المتحدة منظمة منحازة وان تقريرا تزمع نشره في الشهر القادم أصدر حكما مسبقا على البلاد.
وقال فريق للأمم المتحدة إن لديه "مزاعم يعتد بها" بأن الجانبين ارتكبا فظائع وجرائم حرب وحمل الحكومة اللوم الأكبر.
وقالت بيلاي إن إعادة البناء وإعادة التنمية انجازات مهمة في مناطق الحرب السابقة.
وأضافت "لكن البناء المادي وحده لن يجلب المصالحة والكرامة والسلام الدائم".
وقالت "من الواضح أن هناك حاجة إلى أسلوب شمولي لتقديم الحقيقة والعدالة وتعويضات للأشخاص الذين عانوا أثناء الحرب".
 
 
***********
 
تقرير ...
 
 
الصراع في سوريا.. محطات هامة
 
15 آذار 2011 : تظاهرة في العاصمة دمشق تبدأ معها موجة من الاحتجاجات ضد نظام الأسد، وتشهد الأيام الأولى سقوط أكثر من 100 قتيل.
16 نيسان 2011 : ردا على الاحتجاجات الرئيس السوري يحل الحكومة.
23 حزيران 2011  قنابل سورية تضرب مناطق حدودية تركية، تتبعها أحداث مشابهة على الحدود السورية مع لبنان والأردن.
3 آب 2011 : يدين مجلس الأمن الدولي بعد الأحداث الدامية ممارسات نظام الأسد.
4 شباط 2012 :مجموعة مدافعة عن حقوق الإنسان تعلن استخدام السلطة السورية العنف ضد الانتفاضة في مدينة حمص. والمرصد السوري لحقوق الإنسان ينشر تقارير عن مقتل 50 شخصا في يوم الأربعاء نتيجة لقصف المدينة منذ بداية الاحتجاجات.
25 شباط 2012 : أكثر من 60 دولة تؤسس في تونس "مجموعة الأصدقاء" من اجل سوريا ديمقراطية.
14 نيسان 2012: الأمم المتحدة ترسل مراقبين عسكريين إلى سوريا.
2 آب 2012: كوفي عنان يتخلى عن مهمة وسيط الأمم المتحدة بين أطراف الصراع. والإعلان عن مذابح جديدة في أوساط المدنيين، وانسحاب مراقبي الأمم المتحدة.
20 آب 2012: الرئيس الأمريكي باراك أوباما يهدد باتخاذ إجراءات رادعة، إذا ما تجاوز ت السلطة السورية الخط الأحمر واستخدمت الأسلحة الكيماوية.
19 آذار 2013 : جيش النظام ومجاميع المعارضة المسلحة يتبادلان الاتهامات بشأن استخدام الغازات السامة.
14 حزيران 2013 :بن رودس نائب مستشار البيت الأبيض لشؤون الأمن يعلن أن المخابرات المركزية الأمريكية تعتقد باستخدام السلطة السورية السلاح الكيماوي.
26 آب 2013 : بان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة يرسل فريق خبراء للتحقيق في الشكوك حول استخدام السلاح الكيماوي في منطقة قريبة من العاصمة دمشق. النظام السوري يوافق بعد ممانعة على التحقيق في أربع حالات. وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يعبر عن قناعة بلاده بقيام النظام السوري باستخدام الأسلحة المحرمة دوليا. ويتهم دمشق بإتلاف أدلة هامة. ويؤكد أن على الولايات المتحدة والمجتمع الدولي الرد على ذلك، وان الرئيس أوباما سيصدر قراره في وقت قريب. خلال ذلك خذلت لندن حكومة واشنطن، بعد أن صوّت مجلس العموم ضد مشاركة بريطانيا في الهجوم على سوريا، وأجبر رئيس الوزراء المحافظ كاميرون على التراجع عن نواياه العدوانية.

ص5

خارج النسق...
الصناعة الوطنية.. بين الدعم والإهمال
 
عرض برنامج " بين الناس " في قناة الديار ظهر يوم الجمعة 30 / 8 / 2013 برنامجاً وتحقيقاً عن الشركة العامة للصناعات الجلدية وما تعانيه هذه الشركة الوطنية ذات التاريخ الطويل والعراقة في الإنتاج والجودة والتأكيد على ان العامل العراقي له القدرة على العمل على أحدث المكائن الصناعية وتطوير الإنتاج وفق احدث الأساليب والبرامج فيما اذا توفر لهم الدعم الحقيقي من قبل ذوي العلاقة وخاصة وزارة الصناعة والمؤسسات الحكومية التي تستخدم انتاجية الشركات الوطنية ذات الجودة العالية.
والتحقيق الذي اجراه الصحفي السيد فلاح العزاوي بنجاح مشكور عليه اثبت بالدليل القاطع ان هذه الشركة، كما هي باقي شركات وزارة الصناعة لها الإمكانية على التطوير والإبداع وخلق صناعة وطنية قادرة على منافسة المنتوجات الأجنبية بكل ثقة واقتدار.
لقد اثبت التحقيق ان هذه الشركة أنتجت صناعة وطنية امتداد لتاريخها الصناعي وان المشكلة الكبيرة التي تعاني منها هي الإهمال المتعمد من قبل ضعاف النفوس في بعض المؤسسات الحكومية التي ترفض التعامل مع المنتوج العراقي لغاية في نفس يعقوب كما يقال. والا كيف نفسر موافقة اعلى الجهات في الوزارات على شراء منتوجات هذه الشركة فيما الموظف الأدنى يرفض التعامل ويضع الحجج الواهية كي لا يشتري المنتوجات الوطنية التي تتطلب الدعم الحقيقي ويفضل التعامل مع المنتوجات المستوردة عبر وكلاء وتجار وسماسرة لهم مصالحهم الخاصة وطريقة تعامل ت?ر عبر الفساد المالي المستشري في المؤسسات الحكومية؟
بنفس الوقت أكد التحقيق ان متطلبات وحاجة العمال وقضاياهم المطلبية مرتبطة بعملية الإنتاج وتطويره وتسويقه وبجهودهم المخلصة المثابرة وهي عملية اقتصادية منظمة ستكون نتائجها ناجحة فيما لو توفرت لها أسباب النجاح الحقيقي.
أكداس الإنتاج في مخازن الشركة دون تصريف، الا يتطلب ذلك محاسبة المسؤول على عدم شراء هذا الإنتاج وهو بحاجة له؟!
انها التفاتة موفقة في عرض موضوع الصناعة الوطنية والشركات الوطنية في دعم الصناعة الوطنية بدلاً من ترك صقور الخصخصة ينظرون على طريقتهم الخاصة وهم من يحاول الإضرار بالاقتصاد الوطني والمصلحة الوطنية من اجل مصالحهم الخاصة ومنافعهم الشخصية وبالتأكيد لغاية في نفوسهم!!.
 
نوار احمد
*******************
النقابة العامة لعمال النقل والاتصالات
جهود متواصلة دفاعاً عن حقوق ومصالح أعضائها
حياة العمال ــ التحقيقات
النقابة العامة لعمال النقل والاتصالات احدى النقابات العامة للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق العاملة في بغداد، وعملت على تحشيد العاملين في قطاعات النقل والاتصالات من اجل الدفاع عن مصالحهم وحقوقهم، وهم يشكلون قطاعات مهمة في الاقتصاد الوطني العراقي.
صفحة حيات العمال التقت السيد جبار هلال نائب رئيس النقابة للحديث عن آخر النشاطات ودور النقابة في هذا القطاع.
حياة العمال : ما هو دور نقابتكم في الدفاع عن حقوق العاملين في هذا القطاع؟
جبار هلال : منذ سقوط النظام السابق عام 2003 شرعت نقابتنا في تشكيل اللجان النقابية في مختلف الكراجات وشركات النقل العامة والخاصة والمختلطة كما ساهمت في تشكيل اللجان النقابية في قطاع الاتصالات، حيث تمت المطالبة بتوفير الكراجات التي تتوفر فيها الخدمات التي يستفيد منها العاملون على مختلف خطوط النقل والمواطنين خلال فصول السنة بحيث تقيهم من حر الصيف والأمطار. كما ساهمت نقابتنا في الدفاع عن حقوق العاملين في قطاع النقل من تجاوزات البعض الذي يحاول استغلالهم في الكراجات والمواقف العشوائية التي تفرض جباية غير قانونية?
ولدينا مشكلة كبيرة مع الأسف ان الشركة العامة لإدارة النقل الخاص لا تتعاون مع النقابة بسبب مواقفها المناهضة للعمل النقابي وبسبب اصرار النقابة على الدفاع عن حقوق العاملين من السواق في مختلف الكراجات، حيث تفرض جبايات مختلفة غير قانونية عليهم ولم تساهم في حل مشاكل النقل وتوفير الكراجات المناسبة مما يضطر الى إيجاد كراجات عشوائية بين مناطق السكن والمناطق التجارية في مختلف مناطق بغداد وهذا هو حال كراجات منطقة المشتل (مجمع سيارات بعقوبة / النهضة / الصويرة والنهروان)وهو يضم اكثر من 200 سيارة وكراجات اخرى مثل كراج ب?قوبة في المشتل الذي يضم اكثر من 300 سيارة لعدة خطوط وهناك كراجات اخرى متعددة لا تفي بالغرض وغير متوفر فيها أي شروط تخص الصحة والسلامة المهنية وحماية المواطنين من الحوادث وعمليات الإرهاب.
ان إدارة شركة النقل الخاص تمتلك من الإمكانيات العالية ما يؤهلها في توفير كراجات لائقة للعاملين فيها وللمواطنين ولكي تساهم في حل مشاكل النقل والسيطرة على الأجور وحركة السيارات وغيرها من المشاكل اليومية التي يتعرض لها المواطن والسائقون.
حياة العمال : ماذ لديكم من أفكار ومقترحات تقدمونها الى وزارة النقل او الجهات المعنية؟
جبار هلال : سبق وان تقدمنا الى وزارة النقل والشركة العامة لإدارة النقل الخاص بمقترحات لتطوير الكراجات وإيجاد بدائل للعشوائية منها ومقترحات اخرى منها :
• ايجاد بدائل للكراجات البدائية الحالية وفق تصميم يستوعب حجم خطوط النقل.
• توفير مختلف الخدمات في هذه الكراجات لتلبية حاجة المواطنين والسواق.
• قطع دابر الفساد المالي والإداري لدى بعض موظفي إدارة النقل الخاص وتحت شعار "لا ضريبة الإ بقانون". منعا للابتزاز وإلغاء دور الوسطاء.
• ردم الهوة بين النقابة وشركة إدارة النقل الخاص وتنظيم العلاقة وفق القانون واحترام دور النقابة في عملية التنظيم. وخاصة المشاركة معاً من اجل تنظيم الدورات الثقافية المشتركة.
• الاحترام المتبادل بين السائقين وموظفي شركة ادارة النقل الخاص.
• تنظيم ترقيم السيارات وفق الخطوط العاملة منعاً للتداخل وفرض أجور غير مقررة على المواطنين.
والتقت صفحة حياة العمال بالسيد ناهض الشيخ علي عضو الهيئة الإدارية للنقابة للحديث عن العلاقة بين النقابة والعاملين في شركات الاتصالات التي عملت منذ عام 2003 ولحد الان.
اكد السيد ناهض ان جميع شركات الاتصالات العاملة في العراق ترفض التعامل مع النقابة رغم الزيارات المستمرة لها لتنظيم عمل اللجان النقابية فيها. وأعذار الشركات واهية وتتصرف بشكل مخالف للقانون وخاصة قانون العمل وقانون الضمان الاجتماعي الذي يطبق على العاملين في القطاع الخاص. فقد رفضت هذه الشركات التعاون او الاستجابة لطلبات تشكيل اللجان النقابية فيما قامت بتهديد العاملين بقطع أرزاقهم فيما لو تعاونوا مع النقابة او شكلوا لجانا نقابية وهذه مخالفة واضحة للقانون. وقد طلبنا من المؤسسات المالية التي قدمت قروضاً لهذه الشر?ات إلزام شركات الاتصالات بالتعاون والتنسيق مع النقابة إلا انها مع الأسف ترفض ةتصر على عدم التعاون مما سيضطرنا الى تقديم شكاوي ضدها لدى محاكم العمل خلال الفترة القادمة.
كما توجد لدينا لجان نقابية في بعض المؤسسات الحكومية رغم انها تفرض تطبيق قرار النظام السابق في منع التنظيم النقابي في القطاع العام. وسنواصل الدفاع عن حقوق ومصالح عمالنا في مختلف قطاعات الإنتاج رغم المعوقات التي تواجه التنظيم النقابي.
 
********************
 
الخدمة الاجتماعية العمالية
اعداد /محمود عبد المجيد
الخدمة الاجتماعية هدفها الرئيسى تنمية المجتمعات وذلك عن طريق البحث عن القوى و العوامل المختلفة التى تحول دون النمو والتقدم الاجتماعي مثل الحرمان والبطالة والمرض والظروف المعيشية السيئة التى تخرج من نطاق قدرة الافراد الذين يعانون منها والتى تعمل على شقائهم كما تبحث عن أسباب العلل في المجتمع لكى تتصدى وتكافح هذه الاسباب وتنتقي أنسب الوسائل الفعالة في المجتمع للقضاء عليها او التقليل من آثارها والاضرار التى تنتج عنها إلى ادنى حد ممكن. فلسفة الخدمة الاجتماعية في مفهومها فلسفة اجتماعية اخلاقية وذلك ان جذور فلسفة?الخدمة الاجتماعية تتصل وترتبط بالدين والنزعه الانسانية فالذمة الاجتماعية تستمد فلسفتها من الاديان السماوية والحركات الانسانية والعلوم الاجتماعية والطبيعية والخبرات العلمية للاخصائيين الاجتماعين لذلك نقول ان فلسفة الخدمة الاجتماعية سبق ظهورها المهنة من قديم الازل.
تعتمد فلسفة الخدمة الاجتماعية على الركائز الاساسية الآتية:
• الايمان بقيمة الفرد وكرامته
• الايمان بالفوق الفردية سواء بين الافراد او االمجتمعات او الجمعيات.
• الايمان بحق الفرد بممارسة حريته في حدود القيم المجتمعية.
• حق الفرد في تقرير مصيره مع عدم الاضرار بحقوق الغير.
• تؤمن الخدمة الاجتماعية بالعدالة الاجتماعية بين جنس واخر او بين ديانة واخرى.
• تؤمن بالحب والتسامح.
• تؤمن ان الانسان هو الطاقة الفريدة في إحداث التغير الاجتماعي ومن أجل رفاهيته مع المساعدة على تأدية الادوار الاجتماعية المطلوب القيام بها مثل دور رب الاسرة في الانتاج والعمل.
 
مفهوم الخدمة الإجتماعية العمالية
 
هناك تعاريف عديدة منها:
- أنها مجموعة المجهودات التي يؤديها الاخصائيون الاجتماعيون في المجالات العمالية، بقصد زيادة تلاؤم العمال مع أجواء ومسؤوليات العمل، لرفع كفاءة الانتاج كما ونوعا عن طريق اشاعة العلاقات العمالية السليمة واشباع الحاجات الانسانية للعمال.
- أنها مجموعة المجهودات الفنية التي يقوم بها متخصصون مهنيون بقصد النهوض بناحيتين أساسيتين:
1- معاونة العامل على التفاعل مع البيئة التي يعيش فيها بحيث يكون قادرا على القيام بمسؤولياته.
2- عاونة العامل على رفع الانتاج بما لا يؤثر عليه كطاقة انسانية لها كرامتها.
 
الخدمات الاجتماعية في التنظيمات العمالية:
 
تعرف منظمة العمل الدولية الخدمات الاجتماعية بأنها" المنشآت والتجهيزات والأنشطة المختلفة التي تنشأ للعمال الذين يعملون باحدى المنشآت أو بفرع من فروع النشاط الاقتصادي أو بمنطقة صناعية بهدف تحسين ظروف البيئة، وإزالة أسباب التوتر وإتاحة الفرص المناسبة للعمال وأسرهم من كافة النواحي، وشغل أوقات الفراغ.وبذلك تهتم الخدمات الاجتماعية العمالية بالعمل على رفع مستوى العمال الصحي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي، مع تهيئة الجو المناسب لخلق التكيف اللازم بين العامل وبيئته التي يعمل فيها، تكيفا يؤدي الى أقصى مايكون من الرض? والكفاية لكل من العامل وصاحب العمل، بل وللمجتمع الذي ينتمي اليه كل منهما.وتشير كذلك الخدمات الاجتماعية العمالية الى نواحي النشاط التى لاتنتج سلعا مادية، ولكنها توجه الى الجماعات العمالية لإشباع حاجات أفرادها المادية والمعنوية، مثل تقديم المساعدات المادية المناسباتية وتنظيم الرحلات في العطل، وقد يقوم بهذه الخدمات أخصائيون من مختلف التخصصات، بما في ذلك الاخصائي الاجتماعي، للوصول الى تحقيق حصولهم- العمال- على الفائدة القصوى منها.
 
أهداف الخدمات الإجتماعية العمالية:
 
حدد المؤتمر الدولي الثامن للخدمات الاجتماعية عام1956 الذي عقد في ميونيخ أهداف الخدمة الاجتماعية في المنشأة الصناعية في ما يلي:
• مساعدة العمال على مواجهة الصعوبات النفسية والمادية الخاصة بهم وبأسرهم.
• المساهة في تحسين العلاقات بين العاملين في المنشأة.
• معاونة العمال على التكيف مع أحوال المؤسسة.
• معالجة المشاكل المترتبة على استخدام النساء والأحداث والعمال.
• المشاركة في تحمل المسؤولية عن ظروف العمل، والعمل على التحسين المستمر لهذه الظروف.
• توفير مختلف الخدمات الاجتماعية للعاملين والاشراف عليها كالتغذية والانتقالات والترويح...الخ.
 
أهم الخدمات الاجتماعية العمالية:
 
أولا:الخدمات المادية:
* الخدمات الصحية * خدمات إسكان العاملين * خدمات النقل والمواصلات* خدمات التغذية * الخدمات التعليمية والتثقيفية * خدمات دور الحضانة * خدمات للاستفادة من الاجازة السنوية * خدمات الجمعيات الاستهلاكية* الخدمات الاجتماعية لبعض الفئات الخاصة (العمال الجدد، والنساء العاملات، والعمال المسنين، والعمال المعوقين).
 
ثانيا: الخدمات المعنوية:
- علاقات العمل -التدريب المهني -الأجور(لما لها من أثر في رفع الروح المعنوية والشعور بالانتماء للمنشأة).
 أدوار طرق الخدمة الاجتماعية العمالية:
• دور طريقة خدمة الفرد في المجال العمالي:
يحاول اخصائي خدمة الفرد في المجال العمالي أن ينال العامل حقوقه الآتية:
• الحقوق الاقتصادية التى تتمثل في الأجر، العلاوات الدورية، المشاركة في الأرباح، المكا فآت التشجيعية، المعاش، مكافآت الابتكار.
• الحقوق الصحية التى تتمثل في تحديد ساعات العمل الاسبوعية، الاجازات، التغذية،الكشف الدوري، إجراء الجراحات، الأمن الصناعي.
• الحقوق الاجتماعية، المتمثلة في العمل الذي يناسب مؤهلات العامل،الاجازات السنوية، التأمينات الإجتماعية، الحماية من الفصل والتعسف.
• الحقوق الثقافية، كالتعليم ومحو الأمية، الاطلاع، البعثات الداخلية، الرحلات العلمية...
• الحقوق السياسية التي تتمثل في ممارسة الديمقراطية، الاشتراك في الادارة، حق التصويت...
 
********************
 
الكوادر الطبية في وزارة الصحة يواصلون مطالبتهم بحقوقهم المشروعة
 
تقدمت الكوادر الطبية العاملة في وزارة الصحة بمختلف اختصاصاتها يوم 27 / آب / 2013 بمذكرة الى رئيس الوزراء يطالبون فيها بحقوقهم المشروعة وبؤكدون انهم سيواصلون اعتصامهم المفتوح لحين تلبية هذه المطالب. وجاء في مذكرة الكوادر الطبية :
ان هناك العديد من الكادر الطبي في مختلف الدوائر الصحية في بغداد والمحافظات بما فيها العاملين في مجال التصوير الشعاعي والسونار والرنين والاطباء وأطباء التخدير سيواصلون اعتصامهم لحين تحقيق مطالبهم التي تتمثل في تحسين وضعهم المعيشي وتوفير الدعم الفني في مجال العمل الصحي والوقائي حيث يطالب المصورون الشعاعيون بتوفير الضمانات الكفيلة بحمايتهم من الإشعاع والذي يتسبب بداء العقم عند الرجال ومرض فايروس الكبد والسرطان والشلل الرعاشي وغيرها من الأمراض المعدية..
وأشارت المذكرة الى ان وزارة الصحة ودوائرها المختصة لها علم بذلك، لكنها مع الأسف الشديد لم توفر أي من وسائل الصحة والسلامة المهنية للعاملين في هذه المهن ولا وسائل الوقاية للمصورين الشعاعين كبدلة الرصاص ونظارة الرصاص والباج فلم المختصة بحمايتهم من الإشعاع المتراكم الناتج عن العمل وممارسة التصوير إضافة الى التأكيد على الفحص المستمر لكادر التصوير الشعاعي كل 45 يوماً وعدم إخفاء درجة الإشعاع في جسم العاملين.
وأضافت المذكرة ان هذه المطالب المشروعة من قبل الكوادر الطبية من أجل حماية أجسادهم من خطر الإشعاع وعدم إصابتهم بالأمراض المعدية إضافة الى ضرورة تحسين وضعهم المعيشي لمختلف الاختصاصات الطبية من أجل ضمان استمرارية عملهم وتقديم خبرتهم لخدمة الفحوصات التي يحتاجها المواطن العراقي.
 
*********************
 
تحقيق ...
أفران الصمون الحجري والتلوث ومعاناة العمال
علي السعدي
مصادر التلوث البيئي في العراق كثيرة ولاتكاد تعد بعد ان تغلغلت في جميع مفاصل الحياة، ولهذا التلوث اضرار بيئية وصحية على الانسان والطبيعة اوصلت العراق الى نتيجة بالغة الخطورة فمنها الحروب التي استخدمت فيها الكثير من الاسلحة المحرمة دوليا فضلا عن وجود عوامل تلوث اخرى هي من صنع الانسان وتقتل الانسان في ان.
ولعل افران الصمون الحجري تعد واحدة من هذه المصادر التي باتت تؤرق المواطنين كما يرى الكثير منهم اذ انهم يشكون من دخان الافران وكذلك من رداءة الوقود المستخدم فيها ومن نوعيات الدقيق المستخدم فالكثير من المواطنين يرون افران الصمون الحجرية مصدر تلوث اكثر مما هي خدمة انسانية او تجارية وذلك لما شكلته لهم من مصدر قلق على حياتهم وحياة اطفالهم لكن اصحاب هذه الافران لهم وجهة نظر اخرى فهم يرون في الموضوع مبالغة تستهدف ارزاقهم وتشوه صورة عملهم المبنية على اساس الكفاءة والمهنية والنظافة ووفق الشروط والضوابط التي تفرضها ?لحكومة والجهات المعنية عادين الحديث عن خطر افران الصمون على حياة المواطنين بالظلم الذي يراد منه قطع ارزاقهم، وبين شكوى المواطنين وتفنيد اصحاب الافران يبرز صوت الحكومة بالدعوة الى الالتزام بالشروط والضوابط التي تضمن سلامة وصحة المواطنين وتحافظ على البيئة بعد ان فرضت شروطا جديدة لتنظيم عمل الافران التي يرى اصحابها في هذه الاجراءات نوعا من الظلم.
لاجل تسيط الضوء على هذا الموضوع اجرينا التحقيق التالي مع عدد من المعنيين.
 
موت بطيء
 
المواطن حسين فرحان قال ان افران الصمون الحجرية لها الكثير من الاضرار التي تصيب المواطنين الذين يسكنون بالقرب منها فضلا على كونها تعد من الافران التي لاتنطبق عليها الشروط والمواصفات الجيدة، واضاف حسين ان احد الافران القريب من بيتي يستخدم النفط الاسود ويفرز دخانا اسود وخانقا يجعلنا نشعر بالضيق في التنفس وكلما اردت ان افتح نافذة يفاجئني دخان الفرن الذي اصبح يحرمني الهواء النقي وقد شكوت ذلك الامر الى صاحب الفرن واهالي المنطقة وحتى المجلس المحلي لكني لم اخرج بنتيجة كون الناس كلها لاتعير لهذا الموضوع اهمية فهناك?من يقول ان في حديثي عن هذا الامر قطع لارزاق الاخرين وهناك من يقول الحياة كلها تلوث فهل بقيت على الفرن واخرون لايرون في دخان الفرن تاثيرا عليهم في حين انا اعاني كثيرا من ذلك فلا احد ينصفني ولا اي اجراء اتخذ بحق اصحاب الافران ولذلك انا اشعر بالاستياء وارجو ان يلتفت المعنيون الى هذا الامر وانهاء هذه المعاناة.
 
قطع الارزاق
 
صاحب الفرن محمد الحلفي يقول انه لايمكن حصر المسألة بموضوع الدخان الذي لانرى فيه اضرارا كبيرة على الصحة والبيئة مقارنة مع الاضرار التي تنتجها المصانع والسيارات والتفجيرات فما يفرزه الفرن من دخان لايعادل مولدة ديزل كون الفرن فيه مدخنة تقوم برفع الدخان الى الاعلى مباشرة بحيث لايصل الى المواطنين، ربما يصلهم في اوقات العواصف والهواء الذي يغير اتجاه الدخان ليصل الى منازلهم او شققهم وبالتالي هذا وارد في كل البلدان لكن هناك امور اخرى لا احد يرضى باعطائنا الحق فيها فالكل يبحث عن السلبيات ويتناسون فوائد الافران فنحن?نسد حاجة المواطنين من الصمون ونبيع بارخص الاسعار ونستخدم كل ماهو جيد من الدقيق والنفط الابيض وحتى عمال الفرن نختارهم على اساس الكفاءة والنظافة من اجل ارضاء المواطنين لاننا ننظر الى عملنا على انه خدمة انسانية تخدم المجتمع ولا ننظر اليه على انه فقط عمل من اجل المال فعملنا يعتمد على النظافة وهي اساس نجاحنا في عملنا على مدى ثلاثين عاما من العمل في هذا المجال لذلك ارجو ان لايظلمنا احد بهذا الكلام عن الافران لان من يتحدثون عنا بهذه الطريقة ياكلون الصمون الحجري ويشترون منا فلماذا التناقض وربما النفاق نحن نعاني من?بعض الامور التي تفرضها الحكومة علينا وهي عندما طلبت منا مؤخرا اعداد اجازات جديدة وتطالبنا بامور هي موجودة عندنا ونلتزم بها لكن مع ذلك شملنا بهذه القرارات وظلمنا كثيرا وقورنا مع الذين اساؤوا لعمل الافران وبالتالي اصبح عملنا فيه الكثير من المشاكل التي تجعلنا نبحث عن مجالات اخرى لتعويض مانخسره في الافران.
 
النظافة ثم التلوث
 
المواطن احمد عبد الله يقول ان كل شيء فيه تلوث في العراق ولايمكن ان نستثني شيئا من هذا التلوث طالما نحن اصبحنا نستنشق الهواء الملوث ونأكل طعاما ملوثا احيانا فلا نعير اهمية لباقي التلوثات فانا لا اريد التحدث عن الاضرار التي يفرزها الدخان لانني لو تحدثت عن الافران فعلي ايضا ان اتحدث عن اصحاب المولدات وحتى السيارات وبالتالي نطالب بمنعها من الوجود في العراق فهل يعقل ان نلغي المولدات والسيارات والافران؟ لكن برأيي علينا ان نتحدث عما هو اهم من ذلك وهي نظافة الطعام الذي يباع فالصمون صرنا نشم منه رائحة النفط ونرى ال?شب في داخله وربما الحشرات احيانا وهذه الامور هي التي جعلتنا نتحدث عن الافران بهذه الطريقة على الاقل نعالج قضية ومن ثم نعالج الاخرى وانا ارى اصحاب الافران اغلبهم لايعتمدون معاييرالكفاءة والنظافة في العمل وبالتالي ارى ان كل شيء ملوث ويجب ان نرقى لمستوى النظافة في كل شيء.
 
امراض ونصائح
 
بينما قال الطبيب علي محمد ان اي كاربون يلامس الاغذية هو مادة تؤدي الى امراض سرطانية وخصوصا الكاربون المتولد من احتراق النفط الاسود لان فيه ابخرة سامة من المواد التي يحتويها وخصوصا ابخرة الرصاص التي بالتأكيد تتفاعل مع عجينة الصمونة والتي تؤدي في المستقبل الى امراض سرطانية هذا اضافة الى ان الصمونة في الفرن الحجري تلامس الارضية التي تكسوها مخلفات الوقود فما بالك بمخلفات النفط الاسود الذي يشبه احتراق الزفت والذي ينتشر دخانه الثقيل في كل مكان من الفرن وهذا ما نسميه بأمراض المهنة التي تستخدم النفط الاسود وخصوصا ?ي معامل الطابوق حيث تشيع الامراض الصدرية والسرطانية فيها فكيف يستخدم في الافران؟ فالعالم كله تخلى عن الافران الحجرية واستبدلها بالافران الكهربائية وهي ايضا تعمل في العراق الان على مولدات كهربائية فلماذا لا يتم تشجيع هذه الظاهرة ومنع الافران الحجرية من استخدام النفط الاسود لان الصحة العامة اهم من الصمون الحجري واذا كان ذلك غير ممكن التطبيق بالنسبة للبعض فعليهم الالتزام بشروط المهنة.

 

ص5


قصتي مع المسرح
صدر حديثا عن دار الشؤون الثقافية العامة في بغداد، الكتاب الموسوم "قصتي مع المسرح" ج 2  للمسرحي الفنان بدري حسون فريد، وهو يدّون التجربة الفنية للكاتب في فضاءات المسرح العراقي، مع تحليل الاسباب الموضوعية التي دفعت به للوقوع في حب هذا الفن الساحر، منذ المناخات الأولى التي حفزته لاعتناق المذاهب المسرحية، مروراً بكل التجارب التي عاشها على صعيد المسرح العربي كذلك.
يقع الكتاب بـ372 صفحة من القطع الكبير.
***********
 
نصوص
 
 
 
حسين محمد عجيل
 
عاش جلّ عمره غائبا عن وطنه
طعمةً لنيران الغربة
بسبب فرمانِ نفيٍ كان يمضيه الحاكمُ تلو الحاكم
توفي يوم 17 آب 1990
آلآمُ السيد فرمان..
في زمنِ الصوتِ الواحدِ
 حَلُمْتَ بـ "خمسةِ أصوات"
لكنّ "مُرتجاكَ"..
ظلّ "مؤجلاً"
تنكّر من تنكّر لـ"المعروف" من "آلآمٍ" ذُبَحَتْكَ بغيرِ سكّين
 "نخلتُك" فقدتْ رأسَها
"الجيرانُ" وشى ببعضِهم البعضُ
 (سليمةُ) خبزُها نَفَد
 تناسلَ سُرّاقُ مؤونتِها
 بالتنورِ سجّر العَسسُ بقايا حلمٍ تأكسدَ ضوؤه
 ظلتْ تردّد قولَ الشاعرِ في زمنِ القحطِ
<هذا خبزٌ.. هذا خبزٌ..>
حتى لفظتْها سنواتُ الجمرِ..
محضَ رماد..
 .................
تمنيتَ "مولوداً آخرَ" لـ "مخاضِ" البلاد
منحتَ نفسَك "قُرباناً" ليعيش
لكنَّ "حصادَ الرحى" مرٌّ
وأحلامَك استحالتْ "ظلالاً على نافذة" معتمة
*********
 
الاحتفاء بكامل شياع*
سهيل نجم
بودي أن نحتفي بكامل شياع لا أن نرثيه فمثل هذا الإنسان يحتاج منا إلى ما هو أكثر من رثاء لأن قيمته بالنسبة لنا تمثل تجربة رمزية خالدة من المفترض أن تدفعنا إلى خطوات أبعد من الرثاء والحزن. فمن الواضح أن قصة اغتياله هي محاولة فاسدة لعرقلة مسيرة الحرية والتقدم في العراق بعد أن رأى القتلة أن ضياء هذه الشخصية يمثل محوراً يجذب العقول المستنيرة ويتفاعل معها لخلق آفاقٍ لا مجال فيها للفاسدين والدوغمائيين وذوي العقول الاتباعية الذين لا يعرفون الفكر الحر.
باعتقادي أن ميزة كامل شياع الأولى هي أنه قدم الناس والعراق على نفسه. كان يمكنه أن يبعد نفسه عن اللغط ويمتهن أشياء كثيرة فهو رجل متعدد المواهب، كان يمكنه أن يكون مترجماً جيداً بما لمسته منه من تمكن واضح بالانكليزية والعربية وكان يمكنه أن يكون باحثاً مميزاً كما دلت على ذلك دراسته المتقدمة للماجستير في الجامعة البلجيكية في الفكر الفلسفي، لاحظوا اختياره لموضوع بحثه، وكان يمكنه أن يكون أكاديمياً وكان وكان... ومن هنا أقول نحتاج إلى نبذل قصارى جهدنا لنكمل مسيرة هذا المثقف الخاص. لقد كرس كامل جل وقته في سبيل تأسيس?بنية تحتية راسخة للثقافة العراقية وهذا ما لم يعجب سادة التخلف وعبيد الحالة السكونية لا بل عبيد العودة إلى الوراء بأقصى قوة.
الميزة الثانية لكامل أنه تخطى مرحلة الجمود الفكري وعبر إلى الرحابة الفكرية العقلانية المعاصرة التي تنظر إلى نفسها أنها مهما تسلحت من فكر وعلم فهي تحترم فكر الآخر ولا تدعي انفرادها بالعلم بالحقيقة التي هي في الأحوال كلها ليست مطلقة. لهذا تراه يستمع أكثر مما يتكلم وهو في الاستماع يصغي جيداً لمحاوره ولا يدعي الاستماع مثل كثيرين مقفلين على أيديولوجيا متخشبة فكان له أصدقاء من التيارات الفكرية كافة لاسيما تلك التيارات التي تؤمن بالحوار.
لكن كامل شياع لديه يقين واحد لا يتراجع عنه مهما كلفه الأمر وهو الإيمان الذي لا محيد عنه بالمستقبل مهما تكاثرت العقبات والعثرات، لقد رأى أن مادامت هنالك "فرصة" للعمل من أجل بناء مستقبل نبيل ومشرق لبلاده فعليه واجب الاستمرار وخوض
التجربة إلى منتهاها على الرغم من المحاذير التي قد تؤدي به إلى أن يفقد حياته ثمناً لتلك التجربة، وهذا ما حدث بالفعل.
من أجل ذلك كله أقول: أن من حق كامل شياع علينا أن لا نكتفي برثائه واستذكاره بل أن نعمل أيضاً على وفق جديته المثابرة بإكمال مسيرته التي بدأها في التصدي الفعلي لمن يخربون الثقافة ويزيفون الحرية أو يعملون على خنقها بشتى السبل والعمل الحقيقي لإنشاء بنية تحتية علمية راسخة للثقافة العراقية. لقد كان الفكر النقدي العلمي الجاد هو ما عمل كامل شياع وأمثاله على تأسيسه نظرياً وعملياً لتحويل الثقافة إلى بنية فعالة في تخليص الأجيال العراقية القادمة على الأخص من العقلية الميتافيزيقية المبنية على الوهم في التفكير والسلوك.
ـــــــــــــــــــــــــــ
* القيت في جلسة استذكار الشهيد يوم 23 آب في بغداد
 
***************
 
آتٍ على ناصيةِ هوى
آمال عوّاد رضوان
 
مَا أَرْحَبَ أَمَلي
في ضَبابٍ.. أَطْفَأتْ قناديلَهُ أَوْهامُكِ!
 خَيالُكِ المُجَنَّحُ..
كَم غَافلَ زَماني بِمكرِهِ الشَّفيفِ
غلَّفني بِأَقاليمِ تيهِهِ الكَفيفِ
وَقَلَّمَ بِفَكَّيْ مِقراضِهِ.. آتيًا شاغِرًا منّي!
 
نَبْضُ دَهائِكِ.. لاكَهُ سِحْرُ فُجورِكِ
تَرَبّصَ بِخُطَى ريحي السَّافرَةِ..
يَجُزُّ ضَوْئي مِنْ أَعماقي!
 
لِمَ أَحْداقُ جنانِكِ الواهِيَةُ..
شَخُصَتْ بأَذيالِ مَطافٍ مُؤَلَّهٍ
وَفي مَرافِئِ نَميمَةٍ..
احْتَضَرَ ضَوْؤُكِ الكافِرُ بي!
"تَ... يَا مَات"
أمِنْ كُوَّةِ تَحَدٍّ.. نُجومُ سَرابِكِ
"تَ قَ ا فَ زَ تْ"
لتأْفُلَني غَرقًا..
في بُحيْرةِ حَيْرَةٍ؟
آآآآآآهٍ ..
 ما أَضْيقَ حُلمَكِ أُحادِيَّ الغَيْمةِ
يَضوعُ مُطفَأً..
في سَماواتِ فَرَحٍ مُؤَجَّلٍ!
 
ها قَد تفتّقْتِ نورًا..
ضَلَّ طريقَ خلاصِهِ
حينما دَغْدَغْتِ رَغوةَ غمامةٍ..
تلاشَتْ في السُّيولِ
وما أَجْداكِ تضميدُ انْكساراتِكِ المُتّكِئةِ على غيمةٍ
بل.. وَتسلّلْتِ..
تشُدُّكِ سُدودُ الطّوفانِ جِهةَ الغيمِ
طَمَسَتِ السُّيولُ السُّدودَ
وانْدَلَقْتِ وَهْمًا مُتعجرِفًا!
يا طامَةَ مُروجِ قَلبي الأَخضرَ
ها "مَرْدوك"..
آتٍ على ناصيةِ هوًى..
لِيُطفِئَ عيْنيْكِ المُغمضتيْنِ!
في مَهبِّ بارقةِ صبابةٍ..
أَسرَجَ قناديلَ عماكِ
عاصفةً عمياءَ جائعةً.. لقّمَكِ
شَ قْ قَ لَدُنَكِ المَنفوخَ
عَجَنني بدَمِكِ.. بطَمْيِكِ..
فكانَ تكويني..
نواةَ حياةٍ.. أرْضًا وسماء!
وبقيتِ وحدكِ..
نقطةً في سِجِلِّ الغُرباءِ
تتكَحَّلين بلَهيبِ الفَقدِ المُرّ!
*****************************
عزف مشلول
 
أكرم الخاطر
أكره جهاز "الموبايل"، وتربكني نغمة مكالماته. أشعر أنهما متطفلان تصر شقيقتي على إزعاجي بهما. وإذا أضفت لهما نغمة الرسائل التي كثيرا ما أفزعتني، فسيمسيان ثلاثة دخلاء يقاسموني هذه العتمة يوميا.
ولكن ما يقلقني أكثر هو انهيار التحالف الهش مع كفي المشلولة التي بدأت تميل إلى الزحف باتجاه ذلك الجهاز كلما علا رنينه، وإذا ما تأكد لي أنها تعمل لحساب نزوة سمجة، فسأفترض دون شك أنها أول جزء خائن في هذا الجسد المثقوب بتسع رصاصات يعلن عن انشقاقه ويتحالف مع الدخلاء الثلاثة. أنا لا أبرىء نفسي مما آل إليه ذلك الجسد المشلول ـ أراني أقول ذلك الجسد ـ ولكنني أجريت الكثير من التمارين البدائية ليلا ونهارا. وكان حلمي هو أن يغفر لي خطيئتي. وأن تستعيد أجزاء منه بعض حيويتها.
غير أنه خذلني بالفعل. وأصر على التمسك بمشهد مشلول لاغاظتي، رغم أنني تواضعت كثيرا وسمحت لأختي بغسله وتدليكه والكشف عن عورته بحضور الدخلاء الثلاثة.
عموما، أنا لا أظن أنه بدأ يتنكر لهذا الجميل. ويزعم أن إساءتي له لا تجبها معجزة. ولكن، وهذا ما أنا واثق منه أنه شرع منذ حين بقرض الحبل السري لتلك الصحبة القديمة ـ أراني أصفها بالقديمة ـ ليذكرني دائما بفاجعة اغتياله الأليمة في ظهيرة تلك الثلاثاء اللعينة.
من الواضح أن هذا المكر، إن صح سيوتر علاقتنا كثيرا. وسيحيل بقية صحبتنا إلى جحيم. وقد يتطلب مني الأمر، بحسب هذه الظنون أن أحطم جهاز الموبايل، وأسكت نغمتيه اللتين تحاولان العبث بعزلتي وتأليب بقايا هذه الجثة.
يبدو أن هذا ليس صعبا على مشلول مثلي نجح، على مدى أكثر من عام ونصف في تشييد أثقل شرنقة للعزلة. وأبدى مهارة بارعة في النزوح إلى أبعد نقطة في ذلك الانغلاق المحكم والكتمان الشديد، حتى أن الأقارب والجيران والأصدقاء ظنوا أنني قد مت فعلا، وأن آخر من شاهدني منهم سيتذكر، حتى لو لجأ إلى الكذب أنه زارني قبل أكثر من عام ونصف!.
إنني مضطر، على ما يبدو إلى تحطيم ذلك الجهاز اللعين.. مجبر على تبني صحبة واهية مع هذه الجثة التي بدأت "تلعب بكفها"، وتعيق انغماري في كوابيسي الليلية. لقد مضت ليال ثقال لم أعثر فيها على كابوس واحد ينيخ لي العثور على جثة جديدة مجهولة الهوية. وربما شعرت أختي بذلك. ولاحظت حيرتي وتجهم وجهي أثناء تضميدها اليومي للدمامل والقروح، وتقليب الجثة والكشف عن عورتي. كما أنني لا أعرف، حتى الآن سر تأفف شقيقتي ونواحها. ولماذا كانت تخفي نصف وجهها الأسفل وينتابها سعال حاد!؟.. هل شعرت بخيانة الكف وانشقاق الجسد؟. لاشك أنها روت ل?وجها شيئا عن هذه الفضائح. ولكن لماذا تبدو غير آبهة بانقطاعي عن رواية كوابيس جديدة؟.. أذكر، في آخر حوار صباحي معها ـ أجل، حصل ذلك قبل أسبوع أو أكثر، زففت لها بشرى حصول كابوس جديد، عثرت فيه على جثة أخرى لاحت لي من بين قبور مبعثرة في مقبرة وادي السلام، لا، لا، محمد السكران، لا أذكر.
كانت الجثة، كمثيلاتها مليئة بالثقوب وشبه متعفنة. ولكنها زعمت، لأول مرة بأنها على دراية تامة بأسرار الريبورتاج التي استخلصتها من محاورة الجثث في كوابيسي الليلية. بل أنها كشفت عن حوارات عديدة كنت قد أجريتها مع جثث أخرى منذ أكثر من عام ونصف. وحين سألتها بذهول عن كيفية معرفة أسرار هذا الريبورتاج أشارت إلى تسعاً ثقوب منتشرة فيها. ثم تساءلت ببرود: أيظن أني أنسى!؟.. "آه، كم كانت " ثلاثاء" قاسية علينا!؟ ـ كنت وحدك أيها المغفل. تلهث في الشوارع والأزقة وداخل سيارات الأجرة، خلف آراء مذعورة لأساتذة اختصاصيين لا شأن له? بموضوعة التلوث.. أنت مهووس بذلك التلوث. مهووس بجريك الحثيث لفضح هذه الجريمة. ولكنك كنت على عتبات الهلاك من دون أن تدري. كنت تجري باتجاهي، في تلك الظهيرة التي شهدت اغتيالي ـ اعترضتك سيارة سوداء من نوع أوبل. ونزل منها مسلح ملثم ـ ثم سحبني مثل خروف صغير ورماني على الأرض ـ لم تدم محاكمتك طويلا. تأكد "المسلح" من هويتك. ثم "كبر ثلاثا" على إيقاع توسلاتك الذليلة ـ وسرعان ما أمطرني بوابل من الرصاص.. تسع رصاصات أصابت الكتف وأسفل الظهر والرقبة والذراعين والقدمين ـ ثم حملنا غرباء لا نعرفهم ـ لم أكن بحاجة الى مشرحة ال?ب ألعدلي، ولا إلى هذه المقبرة ـ ولكنك أفقت من غيبوبتك أيها البائس. ووجدت نفسك مدفونا في ردهة الإسعاف الفوري. ومن حولك يئن المئات من الجرحى."
شقيقتي الرعناء بدت مستاءة من سماع هذا الكابوس. وسرعان ما انهارت كعادتها. وأجهشت بالبكاء. وراحت تنوح وتلطم على وجهها، كما كانت تفعل منذ أكثر من عام ونصف بحضور "الغرباء" الثلاثة!.
هل صدقت شقيقتي بأقوال تلك الجثة الماكرة؟.. أنا لا أنكر أن كل جثث كوابيسي المجهولة تروي قصصا متشابهة. وأنها لا تعدو كونها ضحايا مألوفة تتحدث عن صور اغتيالاتها. حتى أنني بدأت أشعر أن هذا الريبورتاج بات بحاجة إلى آراء أخرى لجثث مجهولة لم أعثر عليها بعد في كوابيسي الليلية.
ولكن ما يدهشني الآن هو تأفف أختي واختناقها، ونوبة سعالها الحاد، وذلك الاستياء الذي ما زالت تبديه في كل زياراتها من سماع قصة كابوس جديدة، وكأنني ما زلت أسمعها وقائع اغتيال أول جثة حاورتها في كابوس قديم قبل أكثر من عام ونصف بحضور "الشهود" الثلاثة.
**************
 
صمت الحروب.. هلوستها
قراءة في "هكذا أعلق جنائني"
 
حيدر حاشوش العقابي
ليس من باب المجاملة، وليس من باب التنوير أن اعلق على مجموعة شعرية لأحد الشعراء، ولكن هناك من يجذبك نحو الكتابة العقلانية، وطرح تشكيلاتها المرة، وبالتالي استحضار كل القيم الفنية التي يشتغل عليها الكاتب، فالكتابة هي الضوء النافذ نحو نافذة الوجع المتشكل من واقع مرير استثنائي بكل مقاييسه، ومن هذا المنطلق تبدو الكتابة انجرافاً تحت مظلة هذه المقاييس التي أشرت, مجموعة من القصائد حملتها مجموعة شعرية هي الأم،  هكذا اعلق جنائني للشاعر  صلاح حسن السيلاوي.
 
حيث يبدأ بتعليق قصائده بعد أن كانت مركونة في زوايا النسيان، وهو يعلن اكتشافاته في طرح متقن، عبر سلسلة من التداعيات الحقيقية، بواسطة اللغة المألوفة، اللغة التي تدخل ضمن استدراكات القارئ وتحليلاته للنصوص، والوقوف على كل صغيرة وكبيرة، مجموعة قصائد خصبة، زرعها السيلاوي فوق ارض صالحة للتنوير الشعري البعيد عن العتمة فكلمات المجموعة تتشكل في نسق تصاعدي او هو في مستوى من الشعرية المحملة بالشيء الكثير من الإرهاصات ومن الخيال المبرمج  الذي يوافق هذا التعلق بالنصوص. إذ ليس هناك غموض فوق خريطة الشعر وليس هناك استعارات?خطابية  تقلل من تقاطر المطر المتساقط من هذه الكلمات صمت خوف مفاجئ شفاه يابسة  مجرات ياسمين يختصر الشاعر كل هذه بواسطة الكلمات المنمقة التي يتغنى بها طربا يقول السيلاوي:
لي عطشي
ووجهك ذكرى شراع
في ذاكرتي
تنتفض أرياف العمر
وتنفتح لحظاته
كلما ذكرت يرتبك النهر
هنا نرى الانزياح الشعري الجميل المتكرر في أماكن أخرى من المجموعة لكنه عقلاني إذ يفسر على انه امتداد للسنوات القلقة جدا وهناك يكون الربط مثالياً جدا بين صورتين الصورة الأولى هي أرياف العمر وبالتأكيد هي السنوات التي تمضي تباعا وهي تحمل معها الغيوم المتراكمة,والسنوات الممتدة على طول هذه الغيوم والذي كلما يتذكر هذه السنوات يرتبك النهر وهو يقصد العمر,وهذه هي اللغة التي اقصد أن تعلب كلماتك وتوظفها باستعارات عقلانية لتشكل حدود النص فالشاعر معروف بنمط كتاباته وفق هذا المنظور وقد وفق تماما  ونجح بجعل القصيدة قرائية?تسترسل وفق معطيات اللغة الجميلة التي يتهافت بها الشاعر, ليطرح الوجع الزمن ,وتطلعات الشاعر نحو أفق يظلله الفجر  يقول:
تتلفت تحت جفوني
اشتباكات الحرائق وزرازيرها
لكن خطواتي ملغومة بهلوسة الحروب
كم جميل حين يجثو على ركبتيه هذا الشاعر القلق من كل شيء,من الساعات من الحروب,من وسوسة الشوارع من اشتباكات الحرائق والحدائق معا هو النزف الأخير، الوجع المقدس النزوات الضائعة، الطريق الملغم بالحروب والأهوال,ومصارع الزهر ,والاستجمام تحت مظلمة الصدفة، نحن في ارض ياصديق تشكو من كل شيء,من الاحتراق، من التمزق,من الغليان,من المكان,وجيم الوحشة، قلقون نحن,نقتات على أحلام لذيذة أحلام منسية في جب الزمن الموغل في القهر، نحن قلقون من نهاية مفجعة، اذ لإمكان لنا في اللاجدوى، نرتب أوراقنا للرحيل عن سماء الآخرين,وليس لنا بوص?ة لنشير لأخطاء الشارع المضاء بالبكاء، في مكان آخر نلاحظ توغل الشاعر في اللغة فكان أكثر وضوحاً، ثمة ضوء في هذا العالم الذي يذوب كشمعة,يقول:
عندما يتقن الليل سواد قلبه
يفز ضلعي مثل شمعة
يوقدها نبي مخلوع
تنهمر الملائكة من دموعي
أليس هذا هو صوت الوعي,أليس هذا هو الشعر الذي نبحث دائما, أليس من حقه علينا أن نضيء مصابيح هذه المجموعة الشعرية الجميلة بكل شيء، أليس هناك مادة دسمة لوضع تأشيرات أصابعنا عليها ، أليس من حق الشاعر علينا ان نكتب له هذه الاضاءات، إن السيلاوي يستحق الكثير الكثير,وهو شاعر مرهف الحس,مبدع,بفنه الراقي، وشعره الذي يقف عنده اغلب النقاد والمثقفين وهو جدير بالاهتمام والتقدير، فهو يرسم اللوحة الشعرية ويضع لها الديكور المناسب، حيث يكتشف الكثير من أغوار الذات، فهو يكتشف بقدرته الفنية مكامن التصدع أليس الشاعر هو مرآة المجت?ع، وهو يرى أكثر مايرى الآخرون من تخوم الجوع والفقر، قلت: رائع أنت أيها السيلاوي ، رائع بما قدمت من نماذج شعرية كان الأجدر على نقادنا أن  يتوقفوا  عندهاكثيرا,فهي تستحق الإشارة، يقول الشاعر:
عندما يتقن الليل سواد قلبه
تبيض سماء من فراشات طفولتي
طفولتي...
ياتماثيل الطين المعجونة بدموعي
ياقرى النمل
وهي تسرق النوم والعنب من أحضاننا
طفولتي ياتعويذة الحدائق
وفي مكان آخر يستحضر أصدقاءه الشهداء,وهم ينزفون دمهم احتراق الشارع,العابث بكل ماهو جميل,يقول السيلاوي:
في مهب غيابك
أتعثر بأيام ترن انكساراتها
وأنصاف آلهة اسمع دوي أرواحهم
بملامح حزني
نعم الشهداء أنصاف الآلهة،
قلت أجثو على ركبتيك، لترى بوضوح هذا اللغز، وتحلل طلاسم الوجع الفضي فوق رؤوسنا, لماذا نترك أصدقاءنا دون وداع,لماذا نحبهم ونستأنس في مرايا حضورهم؟ لماذا نخاف السقف فوق رؤوسنا,والشارع المليء بالخيانات والموت، لماذا يرحل كل شيء حتى السعادة، ونلثم هذا الفضاء البائس دمنا الغريب الذي يسقط كل يوم، على مصاطب العصر الموبوء، ونكتب أسماء الشهداء على جدران تتعفن من السخرية، سأكتب عن الوحدة في ظلام الجرح، سأكتب عن دقات الساعة في غياب النور، سأكتب عن موازين القوى العاطلة ومزارات عالمنا القائظ، عن الشيء المفهوم وعن الشي ا?مبهم,وعن تأثير الموت المجاني في تصلب حروفنا,سأكتب عن الوجع، والبراءة والشهادة والطفولة ,وعن اليمين وعن اليسار,عن كل شيء يولد ,عن كل شيء يموت، سأقول شكرا إليك أيها السيلاوي وشكرا لغيثك ، فطالما كنا بحاجة لهذا الغيث..وتقبل مني هذه العذوبة من نهار النايات
على شفتي السفلى ناي حزين
وفي وجهك ياصديق مرايا حروب
سأكرم وجهك الذي يتنازع عليه المطر الغرابة
سأخفيك من كل الألغاز الملغومة
في رئتيك
لاوقت لنا..
سوى ساعات مملحة بالسواد
لاوقت لنا في أفق يتطاول على افياء الشجر
ليعلن الحصاد
لنحلم ياصديق
فالحب ضد التصحر..والتخندق..والموت والرقاد
الحب ضد أسلحة الموت الكاتمة
وضد كل التسميات المعطلة
الحب دمارنا الشامل
وحلمنا الشامل
ونافذة الحرية المثقوبة
برصاصة السواد..


ص7


مقام الخمس عشرة سجدة
 
صدرت حديثا باللغتين العربية والإيطالية، عن دار النشر الإيطالية "نووفا إيبسا إيديتوره"، مجموعة شعرية جديدة للشاعرة والناقدة د. أسماء غريب تحت عنوان: "مقام الخمس عشرة سجدة"، وهي المجموعة التي تضم بين دفتيها 40 قصيدة شعرية كتب معظمها في إيطاليا بين سنتي 2007 و2012.  وقد قدّم للديوان الشعري باللغة الإيطالية الأستاذ والباحث الدكتور إيمان منسوب بصيري. أما اللوحة التي تزين غلاف الديوان فهي من رسم الشاعرة نفسها. المجموعة الشعرية هي سفر بين ثنايا الروح البشرية وبحث عن الذات وعن الجسد الريشي للإنسان، ولعلّ هذا ما جع? منها صلاة وسؤالا كبيرا عن مفهوم الحب وعن معنى الاقتراب من الآخر.
 
*9*******
 
الاسماء الاشورية
صدر مؤخرا للكاتبة الآشورية جاكلين كوركيس كتاب قيم كمدخل للتعرف على الأسماء الاشورية العريقة، مع شرح وافٍ لهذه الاسماء باللغتين العربية والانكليزية، ويعد هذا الكتاب مصدرا هاماً للأسماء السريانية ومعانيها باللغتين.
كما يعتبر هذا الاصدار كمدخل للتعرف عن مجموعة كبيرة من الأسماء التي استخدمها الشعب الاشوري لتسمية الاطفال، حيث تعود جذور هذه الاسماء الى تأريخ الشعب الاشوري في العراق و الشرق الاوسط، مهد الحضارة الانسانية.
يضم الكتاب اضافة لهذه الاسماء الاشورية اكثر من 100 اسم اخرى تعود جذورها للغات اليونانية والرومانية والعبرية واللغات الاجنبية الاخرى.
 
 
9*************
 
داود سلمان الشويلي روائيا
 
علاء رجب
للرواية عالم واسع وممتد زمانا ومكانا ، وهي ايضا عالم يفيض بالحياة،  كالحياة نفسها، انها عالم مدهش، ليس بسردية ما يقدمه، وانما بكل ما تحمله من كلمات ستخبرنا بها.
الروائي داود سلمان الشويلي قدم للمكتبة الروائية ست روايات، اثنتان منها طبعتا على الورق قبل عام  2003 ، وأربع، ولاسباب خاصة ظلت على الانترنيت منشورة على المواقع الادبية.
 
في دراستنا هذه سنقدم الروايات الثلاث المنشورة على الانترنيت لأنها الأحدث، وهي: اوراق المجهول . الحب في زمن النت. المأساة.
في الروايات هذه نجد الكاتب قد عالج هموم بلاده معالجة فنية، سردية، ترتقي لأن تكون المعالجة فيها بعد نظر فلسفي.
في رواية (اوراق المجهول) يقدم المؤلف شخصية وهمية، غير موجودة على ارض الواقع، لكنها مؤثرة فيه، من خلال اربعة شخوص – يدخلون الرواية الواحد تلو الاخر – يتحدثون باسمه، ويقومون بافعال ايضا باسمه في جزء من المجتمع .
يستهل الكاتب روايته بمقولة مأخوذة من رواية "شفرة دافنشي": "كثيرون هم الذين اتخذوا من الاوهام  والمعجزات الزائفة وخداع البشر تجارة لهم" . وينهيها بكلمة مقتبسة من رواية "شفرة دافنشي" ايضا: "الجهل يعمي ابصارنا ويضللنا، ايها البشر الفانون!افتحوا عيونكم"!.
وبين هذين الاقتباسين تتوزع ثمانية عشر ورقة من أوراق هذا المجهول، وورقتان خارجيتان احداهما تبدأ الرواية بها والأخرى تنهيها.
تتحدث الرواية عن خلق شخصية وهمية بعد رحيل الشيخ الاصلي للقرية من خلال شخص يخشى ان تذهب منه النعمة التي نزلت عليه جراء هذا  الشيخ، ليضحك على الناس، بخلق تلك الشخصية الوهمية .
تتوالى الشخصيات الواحدة بعد الاخرى، موت الأولى لتتربع الأخرى على رقاب الناس وتجمع منهم الاتاوات وكلها تذهب الى جيوبهم.
تبرز الرواية مدى التخلف الذي يرزح تحت وطأته مجتمع الرواية الذي ينطبق عليه قول دافنشي ((الجهل يعمي ابصارنا ويضللنا، ايها البشر الفانون!افتحوا عيونكم!)) من خلال ما أكده دافنشي في مقولته الأولى التي افتتحت الرواية بها : كثيرون هم الذين اتخذوا من الاوهام، والمعجزات الزائفة وخداع البشر تجارة لهم .
في نهاية الرواية يتبرأ الكاتب الذي جاءت الرواية على لسانه من ان تكون هذه الرواية هي سيرة ذاتية له.
يقول في الورقة الاخيرة: (فشقيقتي لم يكن اسمها كأسم شقيقة خيري في الرواية، وانا لم أحصل على شهادة البكالوريوس في أي علم تطبيقي او تقني او انساني، ولم يكن لي صديق مثل راضي او زوجة لها اسم رضية شقيقته، ولم يكن لي عم لتكون لي علاقة حب مع ابنته كما كانت بين خيري وخيرية ، ولم اولد في القرية ، اذ انني ولدت في مركز المحافظة وتعلمت بمدارسها التي تضم خيرة المدرسين والمختبرات العلمية والنشاطات الفنية في الرسم والمسرح ، وكنت اكتب لحبيبتي – هكذا ازعم انني احببت فتاة كانت لا تعيرني ادنى اهتمام – بعض اشعار الغزل التي اجم?ها من عدة قصائد معروفة ، وكان نزار قباني مساعدي في كتابة الشعر).
في روايته ( المأساة) يبدأ الروائي بابيات للشاعر بدر شاكر السياب والتي يقول فيها :
((يا غربة الروح في دنيا من الحجر
والثلج والقار والفولاذ والضجر،
يا غربة الروح .. لا شمس فأأتلق
فيها ولا افق
يطير فيه خيالي ساعة السحر.))
هذه الابيات سترافقنا على طول هذه الرواية القصيرة،من خلال نسيجها الدرامي ، لينهيها بابيات للشاعر ذاته يقول فيها :
((وذكرتها،فبكيت من المي:
كالماء يصعد من قرار الارض، نزّ الى العيون دمي
وتحرقت قطراته المتلاحقات لتستحيل الى دموع
يخنقنني فأصك اسناني، لتنقذف الضلوع
موجا تحطم فوقهن وذابَ في العدم))
الرواية هذه كتبت على مساحة خمس عشرة ورقة (رواية قصيرة)، الا انها ممتلئة بموضوعها الذي تتناوله، ممتلئة بالحياة التي تتحرك فيها، ممتلئة بما فيها من نبض، ممتلئة بالاسئلة التي تطرحها علينا نحن الاحياء، انها قصة فتاة شاعرة، مبتدئة بكتابة الشعر، تتعرف على ناقد عبر "الفيس بوك " يبارك ما تقدمه من شعر، تطلب منه ان يساعدها في اختيار قصائد ليضمها ديوانها الاول، وبعد ان يرسل اختياراته، وتخبره أنها ستسافر الى بغداد لتطبع ديوانها، تنقطع اخباره عنها، فيترك لها رسالة على البريد الالكتروني يقول فيها:
 (شاعرتي صباح المحترمة
تحية طيبة
وبعد
منذ شهرين انقطعت عني رسائلك، ارجو ان تكوني في احوال صحية جيدة ... وان كنت قد استلمت رسائلي تلك – وهذا افتراض بعيد – ولا تريدي الاجابة عنها لاسباب تخصك، فارجو اعلامي بذلك لكي اقطع انا رسائلي عنك.
شكرا لك على المراسلة السابقة بيننا، وشكرا على قصائدك الجميلة، وشكرا على ثقتك بي.
تحياتي.
زميلك
داود).
وبعد أيام يرسل اخوها رسالة تخبره بوفاتها جراء انفجار ارهابي وهي في طريقها  الى المطبعة.
الرواية هذه تعيد لنا السؤال الازلي عن المصطلح، بين مصطلحي الرواية والقصة والقصة الطويلة، ما هي حدود القصة وما هي حدود الرواية؟ وهل هي باعداد الاوراق المكتوبة عليها، او بعدد كلماتها؟ او ان الموضوع هو الذي يحسم هذا الجدال ؟ او شيء اخر؟.
سأترك الاجابة عن هذه الاسئلة الى القراء، وقراءة الرواية أو القصة الطويلة هذه.
الرواية – أو القصة الطويلة – "المأساة" تعتمد أسلوب الرسائل القصيرة ،بين الناقد والشاعرة.
اما رواية (الحب في زمن النت) فتبدأ بما يشبه المقدمة التي يقول فيها : ((القصة ... الرواية ... المسرح... الشعر ... بل كل الكتابات الابداعية لم تكن في يوم ما بعيدة عن الواقع المعاش... بل هي الواقع بلبوس الخيال الذي تضفيه عليه مخيلتنا".
وانا اذ اكتب هذه الرواية فإنني لم ابتعد عن ذاك الواقع، وفي الوقت نفسه ، لم اترك للخيال ان يقيدني اليه فيما اكتب.
والقاريء النبيه سيتلمس ما هو واقع وما هو خيالي امتزج فيه ، وانا لا اريد ان اخبره اين يجد الواقع، واين يلتمس الخيالي... لان في ذلك مصادرة لعقله وفكره وخياله وذائقته الابداعية.
اترك للقارئ النبيه ذلك ... الا انني التمس العذر منه عندما اقول: ان ما في الرواية من رسائل واحاديث على النت بريئة من الخيال، حتى اني تركتها كما هي وبما تحويه من الفاظ عامية.
في هذه الرواية يمزج الكاتب بين ما هو واقعي وما هو متخيل من احداث الرواية.
تبدأ احداث الرواية برسالة من الفتاة "الحبيبة"الى الرجل "الحبيب" تطلب فيها منه ان يصف حبه لها، وتنتهي احداث الرواية بالعبارة التالية : "وفيما انا اشعل قلبي بدخان السيكاير ،وبعد منتصف الليل بالضبط، رن جهاز المحمول... كان صوت رشا... شعرت بكلماتها تتحشرج في فمها... قلت لها : رشا اهدئي... خذي نفسا من الهواء ... ماذا بك ... كلميني بهدوء.... سكتت رشا لحظات خلتها دهرا، ثم قالت: احمد حبيبي قبل والدي ... اتصل قريبنا واخباره جيده... اهنئ نفسي واهنئك ... احمد ... الف مبروك ...الف مبروك ... وراحت كلماتها تختلط بنشيجها ?.. ظلت تنشج ... الا ان الصوت الذي جاءني بعد ذلك كان غير صوتها... وبلهجة بلدها قال الصوت النسائي: ابني مبروك. ثم اقفل الخط".
وبين بداية الاحداث ونهايتها نتعرف على الفتاة "الحبيبة" وهي فتاة من بلد عربي، والرجل "الحبيب" من بلد عربي اخر، وكيف انهم يتعارفون على النت من خلال الحوار ببرنامج (الشات)، والرجل اكبر من الفتاة باكثر من ثلاثين عاما، والفتاة خريجة كلية.
الرواية تقدم لنا نوعا جديدا للحب، وهو الحب على "النت" ، أي حب من خلال التكنولوجيا الحديثة الذي – في الرواية هذه – يتكلل بالنجاح، اذ يتزوج الحبيبان، على الرغم من اختلاف البلدان والثقافة والمذهب، وفارق العمر.
فهل التكنولوجيا الحديثة ستزيل تلك المعوقات امام البشر ليتزوجوا ؟
هذا السؤال اتركه للقراء والى الزمن، فهما الكفيلان بالرد عليه.
 
************
خارج النسق...
 
ابنة قصر ابن وردان
تحنّ للنوم في ظلاله
 
جانّ، مردة، عقارب، خرافات... هكذا هو وطني، وباديتي، وقصري. نعم، أنا امتلكت قصراً لم يكن لي البتّة، لكنني انتزعته، أخذته برغم أنف كل المردة الذين يحرسونه، وتلك الأفعى الضخمة المرقطة بالأصفر والبني والتي يُقال أنها تحرس قصر ابن وردان. هو قصري الذي ابتعدت عنه وخلفته ورائي مثلما فعلت مع وطني الذي فشل في إقناعي بالموت لأجله، فأنا لست من معتنقي منطق «الإخلاص إلى حد الموت».
منذ أيام عدة وقصر ابن وردان يُذكر في نشرات الأخبار كمكان لإمارة إسلامية مستهدفة، ربما لا أحد يعلم أن هذا القصر الأثري الجميل استهدفه القدر منذ سالف الزمان، منذ ذلك اليوم الذي قال فيه العرافون لملك «غسّاني» من آل جفنة، ملوك البادية السورية:»وريثك الوحيد ستقتله عقربة»، الملك جمع حاشيته وطلب المشورة، فأشار عليه وزيره ببناء قصر تكون حجارته من الطين المعجون بماء الورد، لأنّ العقارب تهاب الروائح العطرة، ولا تعيش في مكان تفوح منه رائحة الورود.
وبسرعة، بنى الملك قصراً يتميز بتناوب اللونين الأبيض والأسود، أو في ما عُرف بطراز الأبلَق، وخوفاً من القدر، حبس ابنه بين جدران القصر لئلا تبلغه أية عقربة، لكنّ القدر كالعادة، كان أخبث وأمهر، فأرسل على ظهر ناقة كانت ترعى تحت إحدى شرفات القصر، ووقع الابن في براثن مخطوط القدر عندما خطر له ملامسة ظهر الناقة فتلقفته العقربة بسّمها.
القصر لم يزل هناك، على تخوم بادية حماة، حيث تشتعل معركة الأحقاد بعنف. القصر الأثري النادر تحت رحمة جنون القتل والتدمير الذي يعصف بكل سوريا. وبرغم أن النبوءة قتلت ابن ذلك الملك، والقدر غلب الكلّ، فمن سيغلب هذه المرة ومن سيهزم؟ بكل الأحوال الخاسر نحن، هل نخسر هذا القصر الفريد الذي يشمخ على رغم كل شيء. تتجلى بمشاحنات قبلية لا ترحم. فالبدو أيضاً ينقسمون إلى موالين وإلى معارضين وطرف ثالث صامت يعتمد سياسة النأي بالنفس، لعلّ العاصفة تمرّ من دون أن تقلعهم من جذورهم.
يقع قصر «ابن وردان» على تخوم منطقة تتبع لعشائر الحديديين، في حين يقطن أفراد من عشيرة صغيرة اسمها «البشاكم» في القرية الصغيرة التي تحيط بالقصر وهو يعود تاريخ بنائه إلى561 (م) في عهد الإمبراطور البيزنطي جوستنيانوس. وأكثر ما يميز طراز بنائه الغريب قنطرة نادرة الهيئة، وقد يفسر سرّ غرابتها أنها بقايا قبة ضخمة يؤكد الأثريون أنّ لا مثيل لها إلا قبة كنيسة آيا صوفيا في إسطنبول.
القصر تحت مرمى النيران، والحزن، والقدر، وأنا روائية وابنة لبقايا قبيلة «تغلب»، كيف يمكنني أن أتفادى حنيني وخوفي وتوجسي على قصر اختلسته أدبياً ورميته تقريباً في كل ما كتبت من روايات وثّقت فيها للبادية السورية؟
الآن أجد نفسي إلى جوار ذلك الملك الذي بنى هذا القصر الساحر من دون أن يستطيع حمايته من «عقرب» أو من زلازل ضربت المنطقة، حولّت قبة عظيمة إلى ما يشبه قنطرة غريبة الشكل، فمن يحمي هذا الإرث الجميل؟ لن يراهن أحد على حسّ جمالي يصعب أن نعثر عليه عند أحد الأطراف المتقاتلين حوله. وحالياً، خلال الأيام الأخيرة، أصبح محيط هذا القصر الأثري ميداناً لمعارك بائسة تفتك بالتاريخ ذاته، التاريخ المتناثر على هيئة آثار تكاد لا تحصى لممالك بيزنطية كانت تعمر بها يوماً ما سوريا الداخلية.
وحده «القدر» الذي يصغي إلى صوت قذائف الهاون المتساقطة حول «ابن وردان» المكون من ثلاثة أبنية كبيرة، ثكنة عسكرية رومانية، وكنيسة، ودير للرهبان. القصر يُصغي إلى نيران حقدنا المتبادلة، ليشي بنا للتاريخ الذي يسترق السمع ويدوّن، يدوّن عيوبنا قبل انتصاراتنا أو هزائمنا. وأنا أحاول تلمّس طريقي إليه، ولو عبر الكتابة. ولكن كما نعلم، ليست كلّ الطرق سالكة أمام الأدب. في البعد، يحكمنا الحنين العاتي إلى كل ما كان وكل ما تركناه وراءنا، وأنا يحكمني الحنين إلى قصر، قصر كتبت عنه كثيراً، ونصّاً يُدرّس في المنهاج التعليمي السو?ي منذ سنوات. والآن ها أنا أكتب عن قصر ابن وردان الذي ذكره أقاربي البدو في أغنية شهيرة تقول:»شوقي قصر ابن وردان. أفرش وأنام بظله».
 
لينا هويان الحسن
شاعرة وروائية من سوريا
 
 
**********
 
ربما يحدق الجميع
 
كريم جخيور
وهي تحدق إلى السماء
وربما إلى جيوبي الشاحبة
زوجتي دائما تسألني
عن ميزان الحق
تسألني عندما تنام
وتسألني حين تصحو
حتى تلبسها جنون الأسئلة
فراحت تسأل الملابس، الصحون الفارغة
القطط النافرة
تسأل الكتب، دائرة البريد
صاحب بيت المال
الجنود الفارين
والجنود الذين يمسكون الثغور
تسأل سيارات الإسعاف
و ثلاجات حفظ الموتى
وكالات الغوث ومدابغ الجلود
تسأل مستشفيات الولادة
وسجون الأحداث
تسأل أهلة الأعياد
وهي تمر
دون أن تطرق بابها
زوجتي تسأل رجال الإطفاء وعمال التنظيف
وهي تنظر إلى التماثيل
منتصبة بقوائم سود
تسأل الباعة المتجولين
وأسراب الجراد نوع تورنادو
زوجتي دائما تسأل عن ميزان الحق
ولأنني رجل أخشى عاقبة الأمور
اشتريت لها ميزانا أنيقا
فقالت وأين الحق؟
فرحت أدلها على بنات آوى..
 
 
*****
 
قصص قصيرة جدا
يوسف فضل
 
التاريخ الآن
 
وثقوا التاريخ بنص مصور رقمي . ظهر تجريم الصورة على الكلمة. افتتحوا نهار الغد بشرور من الصور السوداء المتضخمة.
 
تبشير
 
سعيا وراء الفن،حضر كريستيان معرضا للخط العربي. بهرته القيم الجمالية، واستمتع بالرسالة الثقافية البعيدة عن تأثير الحدث. خرج باحثا عمن يُعّجِم له معاني آية.
 
 أوشاز
 
توفي مُدَلَّلها. نبذتها العائلة. سكنت جوار قبره تدعوه أن يأخذها إليه.
 
سرعة بديهة
 
بعد الانتهاء من تناول وجبة الشية والدكوة والويكا. أراد احدهم التفكه بالراعي الصغير: «رأسك شجرة تبلدي؟. نظر إليه مغتاظا وباح : « رأسك يوت من يشوفه يقول أخيَّر أمس»
 
**********
 
رسالة نادرة
رشيد اركيلة
في إطار المعرض الذي سيقام من 3 الى 8 ايلول الجاري في" لورماران" تحت عنوان "كامو من تيبازة  إلى لورماران"، سيتم عرض رسالة لم يسبق نشرها، موجهة من ألبير كامو إلى جان بول سارتر، عثر عليها مؤخرا. ها هي قطعة جديدة تضاف إلى ملف "سارتر- كامو"، وهما اثنان من أكبر المفكرين والمبدعين الفرنسيين في القرن العشرين.
"عزيزي سارتر (…) أتمنى لك وأيضا للقندس المزيد من العمل (…) أعطوني إشارة عند عودتكم، سنقضي أمسية حرة…": تأتي هذه الكلمات المحررة بخط يد كامو والعالم يخلد الذكرى المئوية لميلاده، لتعطي إضاءة جديدة للعلاقات التي كانت تربط بين الفيلسوفين والتي تحتفظ منها ذاكرة التاريخ بالقطيعة. عن هذا المخطوط الذي عثر عليه بمحض المصادفة، قال رونالد أرونسون المتخصص في أدب سارتر بالولايات المتحدة الأميركية:" إن هذه الرسالة من الأهمية بمكان، إنها تبرز، على خلاف ما كتبه بعض الأدباء، أن سارتر وكامو كانت تربطهم علاقة ودية ومستمرة". ?لى تلك الورقة المعنونة من دار النشر غاليمار التي كانت بحوزته، كتب كامو: "عزيزي سارتر، ها هي كنوزكم التي رصّعتها بالشكر"، متوجها أيضا إلى سيمون دو بوفوار، تحت الاسم المستعار "القندس" الذي لقبها به سارتر ويستعمله المقربون.
رسالة البوح
 
هيرڤي وإيڤا ڤالونتان، مكتبيان من أورليان، وقفا وراء تنظيم معرض لأعمال كامو في سبتمبر بلورماران حيث دفن الكاتب الفيلسوف. لقد عثرا على تلك الرسالة طي كتاب اشترياه من أحد هواة المجموعات النادرة. كان المخطوط موصولا بنظير للمنشور الأصلي الذي طبعت منه 60 نسخة، سنة 1966، لنص حرره ونشره سارتر مباشرة بعد وفاة كامو. ولكونها غير مؤرخة، قد تقترن الرسالة بالفترة الممتدة ما بين 1943، سنة لقائهما و 1948، سنة القطيعة بينهما. ما هو يا ترى، السياق الذي كتب فيه كامو رسالته التي يبوح أيضا في سطورها:"لقد قمنا بعمل سيئ أنا وأصد?ائي؛ سيئ للغاية لدرجة اختل معها نومي"؟ هل هي إشارة إلى المشروع المجهض لإخراج "جلسة مغلقة"، إحدى مسرحيات سارتر؟ أم إلى مساهمتهما في "كفاح"، الجريدة التي كان يديرها كامو؟ أم إلى الانخراط السياسي لسارتر ضمن "التجمع الديمقراطي الثوري" الذي دعم كامو إنشاءه؟ لا يزال اللغز يحير المتخصصين في دأبهم لاقتفاء الآثار.
 
قصة القطيعة
 
مؤلف هذا الكتاب هو الناقد الأميركي رونالد أرونسون. يروي من خلاله القصة الكاملة للقطيعة التي حصلت بين الرجلين بعد علاقة صداقة رائعة استمرت لبضع سنوات. يرى المؤلف أن سبب هذه القطيعة خلاف في الرأي حول بعض القضايا الفكرية والسياسية. ومن القضايا التي اختلفا حولها قضية العنف ومشروعيته أو عدم مشروعيته، بمعنى آخر: هل يحق لنا كثوريين أن نلجأ إلى استخدام العنف من أجل تغيير الواقع القائم أم لا؟ سارتر قال نعم وكامو قال لا. وعلى هذا الأساس افترقا وحصلت بينهما المشاكل المعروفة التي شغلت الصحافة الفرنسية ردحاً من الزمن.
لقد حصلت القطيعة والمشادات بين الرجلين على إثر نشر كامو كتابه المشهور" الإنسان المتمرد" الذي حظي بترحيب الصحافة في فرنسا. فجريدة لوفيغارو قالت عنه: إنه ليس فقط أهم الكتب التي نشرها ألبير كامو حتى الآن وإنما أهم كتاب في العصور الحديثة!، وأما جريدة لوموند فقالت إنه لا يوجد كتاب آخر يعادله قيمة منذ الحرب العالمية الثانية. وقالت فيه إحدى الصحف بأنه يمثل عودة إلى القومية الفرنسية، بل وحتى إلى الإيمان بالمسيحية. وهاجمت الصحيفة اليسار الفرنسي كما هو معتاد لأنه "كافر وزنديق"، وأثنت على ألبير كامو ورحبت بعودته إلى ?ضن القيم المحافظة لفرنسا. وقالت إن كامو يدافع عن النظام ضد الفوضى التي ينشرها الإباحيون واليساريون والعدميون، على حد قولها.
 
الرفيق الخائن
 
رأى سارتر وجماعته في الكتاب هجوما مقنعا عليهم وعلى تيارهم السياسي والفكري. فسارتر كان لا يخفي في ذلك الوقت انضمامه إلى المعسكر اليساري ومحاربته للمعسكر البورجوازي. وقد رأى في كتاب صديقه القديم ألبير كامو خيانة للخط الثوري وطعنة للأصدقاء في الظهر. ولذلك كلف أحد أعضاء مجلته "الأزمنة الحديثة" بمعارضته ونقده وتفنيده. وهذا ما كان، وقد فوجئ كامو بالهجوم الذي لم يكن يتوقعه. ويقال إنه لم يعد يعرف كيف يكتب واختل توازنه لفترة من الزمن. ثم استعاد بعد ذلك طاقته وأعصابه ورد على جماعة سارتر بحزم.
وبعدئذ اندلعت المناوشات بين الطرفين على مصراعيها، ولم تنته إلا بموت كامو بشكل مفاجئ في حادث سيارة عام 1960، وهذا دليل على أن المعارك الفكرية عنيفة ومنهكة مثلها في ذلك مثل المعارك السياسية بل وحتى العسكرية! تقول سيمون دوبوفوار عن هذه القطيعة: "إذا كانت صداقتهما قد انتهت بفرقعة كبيرة فذلك لأن أسباب انهيارها كانت تتفاعل منذ زمن طويل".
في الواقع، كان سارتر عبارة عن ستاليني بورجوازي في نظر كامو. فسارتر ولد في عائلة غنية ولم يعرف الفقر في حياته على عكس كامو. ولذلك فإنه يستطيع أن يعلن تأييده للاتحاد السوفييتي دون أن يخسر شيئاً. فأمه كانت تساعده مادياً وتدفع له حتى الضريبة! وبالتالي فلا يهمه غضب البورجوازية الفرنسية منه، لأنه يملك من النقود ما يكفيه للاستغناء عنها. ويمكن القول بأن سارتر كان يستطيع أن يرفض جائزة نوبل البورجوازية الرأسمالية وقد رفضها، ولكن ألبير كامو ما كان بإمكانه أن يفعل ذلك ولهذا قبلها سنة 1957. فقد حلت مشاكله المادية تماما?.
 
عن موقع ثقافات
 
 
************
 
ص8

قطاع الصناعة في الصين يتعافى بقوة
بكين – وكالات:
أشار استطلاع ابتدائي أجراه بنك HSBC الى ان النشاط الصناعي الصيني قد عاد الى التعافي بقوة في آب الماضي، ما بدد المخاوف من احتمال تباطؤ الاقتصاد.
فقد ارتفاع مؤشر مشتريات المديرين، وهو مؤشر مهم الى وضع القطاع الصناعي، الى 50,1 بعد ان كان مستقرا على 47,7 في شهر تموز. يذكر ان اي قراءة لهذا المؤشر تتجاوز الخمسين تعني ان القطاع الصناعي يمر في مرحلة انتعاش وتمدد.
وهذه هي المرة الاولى التي يتجاوز فيها المؤشر هذا الحاجز منذ اربعة اشهر.
وكانت الحكومة الصينية قد اتخذت سلسلة من الاجراءات المختلفة في الاسابيع الاخيرة لتحفيز نمو اقتصاد البلاد الذي كان قد تباطأ في الربعين الاخيرين.
*********************
 
اليونان قد تحتاج 10 مليارات يورو
اثينا – وكالات:
قال وزير المالية اليوناني يانيس ستورناراس إن بلاده ربما تحتاج إلى حزمة إنقاذ ثالثة إلا انها لن تقبل بفرض مزيد من الإجراءات التقشفية على بلاده.
وأوضح ستورناراس "إذا احتاجت اليونان إلى أي دعم إضافي، فسيكون بنحو 10 مليارات يورو (13.4 مليار دولار امريكي) أو حزمة أقل بكثير من حزمات الإنقاذ السابقة". وحصلت اليونان سابقاً على حزمتي إنقاذ بقيمة 240 مليار يورو.
وفي غضون ذلك، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل رفضها للمطالب المنادية بشطب جزء آخر من الديون اليونانية.
وقالت ميركل "أنا أحذر من شطب جزء آخر من ديون اليونان، لأن ذلك يمكن أن يكون له تأثير على مستثمري القطاع الخاص في منطقة اليورو".
 
********************
 
اقتصاديون يتخوفون:
الوضع الاقتصادي يتأثر بالتدهور الأمني
بغداد _ طريق الشعب
أبدى اقتصاديون وبرلمانيون تخوفهم من تدهور الوضع الاقتصادي نتيجة التحديات الأمنية التي تواجهها البلاد. بينما أعلنت اللجنة المالية النيابية، أن الدينار العراقي سيشهد تحسناً كبيراً في سعره خلال الفترة المقبلة.
وقال الخبير الاقتصادي هلال الطعان إن "التراجع الأمني له تأثير  كبير على الاقتصاد العراقي، ولم يكن هذا التراجع سببا في عزوف المستثمرين الاجانب عن دخول السوق فقط، بل اصبح ايضا طاردا لرؤوس الاموال العراقية".
وسعت الحكومة منذ اعتماد اقتصاد السوق الحر الى تشجيع رؤوس الأموال على الاستثمار في العراق وشُكلت هيئة وطنية لهذا الغرض وعُقدت مؤتمرات في الولايات المتحدة وبريطانيا ودول اخرى لاطلاع الشركات واصحاب رؤوس الأموال على فرص الاستثمار المتاحة في العراق.
وبدورها، حذرت لجنة الاقتصاد النيابية من مغبة استمرار التدهور الأمني على الاقتصاد.
وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية والنائب عن القائمة العراقية، قصي جمعة، في تصريح صحفي، ان "عزوف المستثمرين عن دخول السوق العراقية بات امرا طبيعيا في ظل عدم استقرار الامن في العراق بل حتى ان المواطنين باتوا لا يدخلون الاسواق خوفا من استهدافهم الامر الذي سبب خسائر مادية للتجار".
وفي السياق نفسه، أكدت وزارة التخطيط، ان التراجع الامني الاخير مهما كان بسيطا فانه سينعكس سلبا على رغبة المستثمرين في دخول السوق العراقية.
وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، قبل ايام، في تصريح صحفي،  ان "اسباب عزوف المستثمرين الاجانب لم تقتصر على التراجع الامني الاخير فقط بل شملت ايضا البيروقراطية الحكومية التي عرقلت دخول الكثير من تلك الشركات".
ومن جانب اخر، قال عضو اللجنة المالية النيابية، النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية، دلير قادر، ان "الدينار العراقي سيشهد تحسناً كبيراً في سعره مقابل العملات الدولية لاسيما بعد لجوء البنك المركزي لتصحيح اخطائه التي وقع فيها خلال الفترة الماضية والتي ادت الى انخفاض سعر صرف الدينار".
واشار الى ان "شركات التوسط (الصيرفة) والمصارف الاهلية المتهمة بعمليات غسيل الاموال وتهريب العملات الصعبة سيتم احالتهما الى القضاء لغرض محاكمتهما والحد من تكرار هذه الظاهرات، كونها مضرة للاقتصاد ولقيمة الدينار".
وأضاف أن "البنك المركزي استطاع خلال الفترة الأخيرة إنقاذ الدينار العراقي من التدهور والعمل على استقرار سعره"، مبينا أن "وضع الدينار حالياً أفضل بكثير من السابق وسيشهد تحسناً اكثر خلال الفترة المقبلة".
هذا قد شهد الدينار العراقي تراجعا غير مسبوق في سعره امام الدولار الامريكي خلال الاشهر الستة الماضية، نتيجة لسياسة البنك المركزي انذاك، والتي على اثرها تم اقالة محافظ البنك المركزي ونائبيه ومستشاريه وبعض المدراء العاميين.
واستبشر الاقتصاديون بخروج العراق من احكام الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة وتحريره من القيود المالية المترتبة على ذلك لتشجيع رؤوس الأموال على المجيء. ولكن قبل ان تتضح النتائج الايجابية لهذه التطورات شهد الوضع الأمني انتكاسة كبيرة تركت آثارها في السوق العراقية.
 
****************
وقفة اقتصادية...
 
نحو موازنات سنوية رصينة وشفافة
 
تعرضت الموازنات السنوية للسنوات السابقة إلى الكثير من الملاحظات الجدية سواء داخل البرلمان او خارجه خاصة الأكاديميين والمهتمين بالشأن الاقتصادي لعل أبرزها عدم اقترانها بالحسابات الختامية الني يعدها ديوان الرقابة المالية وهي أداة ضرورية لاطلاع الرأي العام على جوانب الصرف وأداء المسؤولين عن التنفيذ في إنفاق التخصيصات المالية على المجالات  المخصصة لها وحسن التدبير في هذا الأداء بعيدا عن الهدر المالي والفساد الذي يلازمه.
ولو قدر لهذه الميزانيات أن تفلت من قبضة حيتان الفساد خلال السنوات العشر المنصرمة لكان العراق متصدرا العديد من بلدان العالم الثالث في تطوره الاقتصادي والاجتماعي، والتناسب بين النفقات التشغيلية والنفقات الاستثمارية حيث أظهرت تلك الموازنات الميل إلى تضخيم الميزانية التشغيلية مما أدى إلى بعثرتها على موجودات استهلاكية لا ضرورة لها  على حساب الميزانية الاستثمارية الأمر الذي انعكس بالبطء في النمو الاقتصادي في قطاع الإنتاج خارج إطار قطاع النفط، هذا فضلا عن الغموض الذي يكتنف الزيادات المتأتية من الفائض في إيرادات ا?بترول الناشئة عن الفروقات في أسعار البيع حيث إن سعر البرميل من النفط قد قدر في موازنة 2013 بـ 90 دولارا فيما كان يباع بحدود 100 دولار وغموض جهة صرف الأموال المعادة من ميزانيات المحافظات نتيجة سوء إدارة الأموال المخصصة للمشاريع الاستثمارية إلى غير ذلك من الملاحظات.
 ولئن أصبحت هذه الملاحظات دروسا واضحة أمام المسؤولين فحري بهم دراستها بإمعان وتشذيب الموازنات المقترحة لعام 2014 من العيوب التي صاحبت الموازنات السابقة من اجل أن تؤدي الموازنة العامة الفيدرالية دورها الاقتصادي والاجتماعي . حيث تنهض بدورين أساسيين الأول يتمثل بتحقيق نمو اقتصادي واعد ينقل الاقتصاد من واقعه الاستهلاكي الذي يعتمد مصدر إيراد رئيسيا إلا وهو النفط إلى مستوى الإنتاج الشامل الذي تقرره ديناميكية القطاعات الاقتصادية المختلفة بما فيها القطاع الحكومي الذي ما يزال له القدح المعلى في العملية الاقتصادية ،?فلم يكن اقتصاد السوق الذي ثبت دستوريا وفقا لنصائح البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، قد وجد أي تعبير ملموس على ارض الواقع سوى عبارات عامة يجري تداولها مع المؤسسات الاقتصادية الدولية، والدور الثاني ينصرف إلى توزيع الثروة بشكل عادل لكافة العراقيين مما يرفع من مستوى الطبقات التي تقع دون خط الفقر او على جانبيه وكلاهما يشكلان اكثر من 60% من سكان  العراق إلى مستوى العيش الذي يليق ببلد يحتل او يكاد المركز الاول في الاحتياطي النفطي بين دول العالم وتزيد ميزانيته السنوية على 100 مليار ما تعادل ميزانيات دول الشرق الأو?ط مجتمعة . كما أن الموازنة الفيدرالية بوجهتها التنموية لا بد أن تعمل على خلق نمط تنموي جديد يختلف عن الأنماط التنموية التي درجت عليها معظم البلدان النامية التي وصلت إلى طريق مسدود لعجزها عن حل المشكلات الاجتماعية الملازمة لها المتمثلة بازدياد الوزن النوعي للعديد من الفئات الاجتماعية والتي تسمى بالفئات المهمشة التي يبدو أن الفكر النظري ما يزال عاجزا عن إيجاد توصيف دقيق لهذه الفئات وتحديد هويتها وهذه مسؤولية جديدة تقع على عاتق الفكر الاقتصادي في العراق . 
ومن البديهي أن الموازنة العامة هي أداة تنفيذ السياسة المالية للدولة وأداة للتخطيط على مدى عام وفي الواقع فان التخطيط لفترة قصيرة لا يمكن أن يحقق نموا اقتصاديا ناجحا وفي هذه النقطة المفصلية قد تجاوزت الموازنة وظيفيا دور وزارة التخطيط في رسم الخطط والاستراتيجيات والذي شل تماما من خلال الفهم الخاطئ لدور الموازنات السنوية في تنفيذها للسياسة المالية وفقا لقانون الإدارة المالية والدين العام رقم 95 لستة 2004 المعدل الذي يقتصر على تنظيم الإجراءات التي تحكم تنمية وتبني وتسجيل وإدارة وتنفيذ الموازنة الفيدرالية للعرا?، والأمور المتصلة به والتي تشمل القرض العام والضمانات والرقابة الداخلية والمحاسبة والتدقيق وبشكل جوهري مبادئ الشفافية والانسجام عند تهيئة وتنفيذ تلك الموازنة حيث أن مبدأ الشفافية يستلزم نشر معلومات الموازنة وفق المعايير المقبولة دوليا وبطريقة تسهل التحليل وتعزز الثقة بها.
وإذا كانت الموازنة الفيدرالية تظهر جانبي الموارد والنفقات فان هذه النفقات المقتصرة على الإنفاق الحكومي ينبغي ان تنصب على النمو الاقتصادي والعمالة وتكافؤ الفرص أمام الشباب الذين يمثلون واحدة من اكبر الكتل في المجتمع العراقي فضلا عن الضمان الاجتماعي وضمان الحد الأدنى من الغذاء عبر استمرار آلية البطاقة التموينية ومعالجة مشكلاتها، والخدمات الصحية والتعليمية لمختلف الفئات الاجتماعية . ومن الجدير بالأهمية في هذا الإطار فإن الموارد الاقتصادية في المجتمع  ينبغي ان تخصص للاستعمال العام وهذا يتم في الواقع بواسطة عمل?ة سياسية بدلا من جهاز السوق الذي يستحيل الركون إليه في عمليات التبادل بين الأفراد وعن هذا الطريق تحقق الموازنة الفيدرالية وظيفتها الاجتماعية في توزيع الثروة.
 إن الرصانة التي يجب ان تتميز بها الموازنة العامة هي عملية تتطلب فنا عاليا في تحديد المفاهيم الرقمية للإيرادات والنفقات والتي يجب أن توكل إلى موظفين متخصصين يتمتعون بالخبرة العالية ورشاد العقل في وضع الموازنات التخمينية بعيدا عن العفوية والارتباك اللذين يعتبران بابا للفساد والهدر المالي لثروة الشعب كما ظهر في الموازنة المقترحة لمجلس النواب لعام 2014 مثلا التي ظهرت على الإعلام والتي تتكرر فيها نفس فقرات الصرف وكانت فضيحة بجلاجل لسلطة تشريعية تشرع لحياة الناس وتراقب وتحاسب. إن الموازنة الفيدرالية العامة بالن?ر لأهميتها الاقتصادية والاجتماعية تعتبر قضية رأي عام يتعين إشراك كافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني وأساتذة الجامعات والمكاتب الاستشارية في مناقشتها وإبداء الرأي فيها من اجل إخراجها بصيغة تحظى بقبول الشعب العراقي وتضع حدا للفساد والهدر المالي وهذا ليس بالشيء العسير.
 
إبراهيم المشهداني
 
*************************************
 
الكهرباء: أكثر من 2300 ميغاواط بانتظار الوقود لتشغيلها
بغداد – وكالات:
أعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أمس، ان هناك أكثر من 2300 ميغاواط تنتظر وزارة النفط تزويدها بالوقود لتشغيلها، مؤكداً انه في حال حصول ذلك يتحقق الاكتفاء الذاتي من الطاقة. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان تلقت " طريق الشعب" نسخة منه ان "الوزارة سعت من خلال حث الشركات الاجنبية التي تنفذ المحطات الكهربائية، على انجاز تلك المحطات بالموعد المحدد، بعد إسنادها ماليا واداريا ولوجستيا"، مبينا ان "هناك محطات ووحدات توليدية بطاقة 1310 ميغاواط، بانتظار تزويدها بالغاز من قبل وزارة النفط".
وأضاف المدرس ان "جهود الوزارة اثمرت انجاز العديد من هذه المحطات، ومنها محطة المنصورية الغازية في محافظة ديالى بطاقة 728 ميغاواط المنفذة من قبل شركة الستوم الفرنسية، ومحطة عكاز الغازية في محافظة الانبار المنفذة من قبل شركة لانكو الهندية بطاقة 250 ميغاواط، اضافة الى محطة الكيارة الغازية في محافظة نينوى المنفذة من قبل شركة جالك التركية بطاقة 750 ميغاواط، فضلا عن وحدتين في محطة الرميلة الغازية في محافظة البصرة بطاقة 580 ميغاواط والتي نفذتها شركة هونداي الكورية الجنوبية".
ولفت المدرس ان "هذه الوحدات في المحطات اصبحت جاهزة للعمل، بشرط توفير الغاز اللازم لتشغيلها بشكل عام"، مشيرا الى ان "وزارة النفط تعهدت بتوفير الغاز خلال الاسابيع المقبلة".
وأكد المدرس ان "توفير الغاز لهذه المحطات سيضيف الى الخدمة طاقات تصل الى 2310 ميغاواط، الى جانب انتاج منظومة الكهرباء الوطنية الحالي، والذي بلغ 11 الف ميغاواط، لتكون قدرة المنظومة 13 الف ميغاواط"، موضحا ان "هذه القدرة ستحقق من خلالها الاكتفاء الذاتي، وبه تحل ازمة الطاقة الكهربائية في البلاد".
وكانت وزارة الكهرباء اعلنت، في 12 اب الحالي، عن تحقيقها اكثر من 11 الف ميغاواط ولأول مرة في تأريخها، بعد الانتهاء من صيانة عدد من الوحدات التوليدية.
 
***************
برلمانية: ظاهرة غسيل الأموال أدت إلى تراجع قيمة الدينار
بغداد – وكالات:
اكدت عضو اللجنة المالية النائب عن التحالف الكردستاني نجيبة نجيب، ان العراق بحاجة الى قوانين وتشريعات وتعاون الجهات المختصة للحد من ظاهرة غسيل الاموال.
وقالت نجيب لوكالة (الاخبارية للانباء): ان ظاهرة غسيل الاموال جريمة عالمية وليست محلية وانها ستؤدي الى تراجع سعر صرف الدينار العراقي امام العملات الاخرى.
واضافت: ان مكافحة غسيل الاموال لا تقع مسؤوليتها فقط على عاتق البنك المركزي والمديرية العامة لغسيل الاموال فقط فهناك مؤسسات معنية ايضاً ومصارف اهلية ووزارة التجارة والمنافذ الحدودية والكمارك ووزارتا الدفاع والداخلية.
واشارت الى ان ضعف الجانب الامني في العراق والازمة السورية ادت الى ازدياد حالات غسيل الاموال من قبل بعض اصحاب النفوس الضعيفة.
وتعد ظاهرة غسيل الأموال أو تبيض الأموال إحدى صور الجرائم الاقتصادية التي تهدف الى إضافة الصفة الشرعية على العمليات التى تنطوى على كسب أموال أو حيازتها أو التصرف فيها أو إدارتها أو حفظها أو استبدالها أو إيداعها أو استثمارها أو تحويلها أو نقلها أو التلاعب في قيمتها .
 
****************
البصرة: النفط عرقل توسع المدينة !
البصرة – وكالات:
أكدت هيئة استثمار البصرة، اليوم الجمعة، "وجود ستة مشاريع استثمارية للسكن في طور التنفيذ وأربعة أخرى سيتم الإعلان عنها قريبا"، وفي حين طالبت الشركات المنفذة بـ "انجاز مشاريعها خلال الفترة المحددة"، بين اقتصاديون أن "مشكلة استملاك الارض أهم عائق لتوسيع المدينة وعمرانها".
وقال رئيس هيئة استثمار البصرة علي جاسب لوكالة (المدى برس) إن "هناك ستة مشاريع استثمارية للسكن في طور التنفيذ منها متقدمة في نسب الانجاز واخرى متلكئة وهناك أربعة مشاريع سكنية سيتم الاعلان عنها قريبا للمباشرة بها"، مطالبا الشركات المنفذة بـ "انجاز مشاريعها خلال الفترة المحددة".
وأكد جاسب أن "افضل مشروع سكني من حيث الانجاز هو مشروع سعفة البصرة الذي يحتوي على 1800 وحدة سكنية"، مبينا أن "هذا المشروع سيدخل حيز الخدمة خلال العامين القادمين وأن الشركة المنفذة قامت بتنفيذ المشروع بمواصفات جيدة وفق البناء الحديث باستخدام اليات متطورة وسريعة الانجاز".
ومن جانبه، قال النائب عن محافظة البصرة منصور التميمي إن "مشاريع الاسكان في طور التنفيذ، وأن عملية تسليم الوحدات السكنية للمواطن عن طريق المشاريع الاستثمارية ستكون خلال العامين القادمين".
وأضاف التميمي أن "مشاريع الاسكان هي جزء من حل ازمة السكن الكبيرة التي تشهدها البصرة"، لافتا الى أن "هذه المشاريع تصب في صالح البصرة ومشروع العاصمة الاقتصادية للعراق، كما انها تعمل على تشغيل العاملين والقضاء على نسبة من البطالة كونها تشغل عمالة محلية وطنية".
من جانبه، قال عضو هيئة استثمار البصرة مازن السلمي إن " على الرغم من وجود مساحات كبيرة فيها الا انها مرهونة للنفط من خلال عائديتها واستملاكها لوزارة النفط"، عادا هذا الامر بأنه "يشكل عائقا لتوسيع المدينة وعمرانها".
 
******************
المالية النيابية: سعر الصرف أكثر استقراراً
بغداد – وكالات:
أكدت اللجنة المالية النيابية، أمس، ان سعر صرف الدولار مقابل الدينار اكثر استقراراً من السابق، فيما عدّت موعد عملية حذف الاصفار من العملة العراقية "امراً متعلقاً" بالبنك المركزي والحكومة الاتحادية.
وقال عضو اللجنة امين هادي لوكالة "شفق نيوز"، إن "البنك المركزي ماض بخطة توزيع العملة الصعبة على فروع المصارف في المحافظات، وبالتالي اللجنة لم تصلها اي شكوى بهذا الخصوص".
واضاف امين أن "سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اكثر استقرارا من السابق، والذي بدوره سيشجع الاستثمار والحركة الاقتصادية".
وعاد سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الى وضعه الطبيعي بصورة تدريجية بعد سلسلة اجراءات اتخذها البنك المركزي على خلفية ارتفاع غير مسبوق للدولار مقابل الدينار العراقي.
وفيما يتعلق بمشروع حذف الاصفار بين امين أن "تنفيذ المشروع معتمد على تحديد موعده، وهو امر متعلق بالبنك المركزي والحكومة".
واشارة الى ان "المشروع فيه ايجابيات وسلبيات، ولكن ايجابيات المشروع اكثر من سلبياته"، حسب قوله.
وكانت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية قد طالبت في شهر تموز الماضي، البنك المركزي العراقي بضرورة حذف الاصفار من العملة، مبينة أن هذه الأرضية توفرت لهذه الإجراء بخروج العراق من الفصل السابع.
 
***************
 
تقرير ...
نصب محطة طاقة في معمل كركوك
شركة السمنت تجزع من وزارة الكهرباء !
بغداد – وكالات:
باشرت الشركة العامة للسمنت العراقية بنصب محطة كهربائية لمعمل سمنت كركوك احد معامل الشركة الذي يعاني من انقطاعات الطاقة الكهربائية والتي تسبب خسارة للمعمل من الناحية المادية كون هذه التوقفات تسبب ترسبات يتطلب وقت لأزالتها إضافة إلى إن الأفران الحرارية تحتاج إلى وقت طويل وصولاً إلى الدرجات الحرارية العالية المطلوبة في صناعة السمنت.
وقال جمعة مدير معمل سمنت كركوك يوسف محمود في تصريح صحفي: ان زيادة الطلب على الكهرباء في العراق والتوسع العمراني في كل الاتجاهات وبما ان انتاج وتوليد الطاقة لا يتناسب مع الطلب، لذا قررت الشركة العامة للسمنت العراقية القيام بإنشاء محطة توليد كهربائية بطاقة 21 ميكاواط من اجل ديمومة واستمرارية تشغيل المعمل وتقليل التوقفات الى ادنى الحدود حيث ان التوقفات المتكررة تلحق أضرارا كبيرة بمعدات المعمل والبيئة المحيطة به وهذا  سينعكس ايجابياً على الإنتاج وتحسين نوعيته وكذلك تأمين مبالغ معقولة لحوافز المنتسبين.فيما قال ?دير المشروع يوسف محمد خورشيد: إن شركة التحدي باشرت بالأعمال المدنية لنصب مكائن ومعدات محطة الكهرباء في شهر نيسان من العام الحالي بعد إن تم إجراء الفحوصات المختبرية على التربة وإرسال العينات الى شركة caterpillar  المصنعة للمحطة الكهربائية وهي من الشركات العالمية الكبرى في مجال تصنيع المحطات الكهربائية حيث تمت الموافقة من قبل تلك الشركة على إنشاء المحطة في تلك الأرض. وعبر خورشيد عن أمله في البدء بتشغيل المحطة في شهر نيسان من العام المقبل حيث ان مدة تنفيذ المشروع هي عام واحد وبكلفة 16.5 مليون يورو لتجهيز المع?ات و13 مليار دينار للأعمال المدنية  والتنصيب، مشيراً إلى ان تلك المحطة سيتم إدارتها وصيانتها في المستقبل من قبل كوادر الشركة في معمل إسمنت كركوك حيث تم تدريب كادر هندسي وفني في جمهورية المانيا البلد المصنع فضلاً عن ذلك فان شركة التحدي العامة المجهزة والمنفذة لمشروع المحطة تعهدت بفترة ضمان لتشغيل وصيانة لمدة عام كامل. من جانب اخر، وضح كمال يوخانيس المسؤول عن كادر شركة التحدي المنفذة للمشروع انه تم الاتفاق مع شركة التحدي لتنفيذ المشروع كونها من الشركات الشقيقة للشركة العامة للسمنت العراقية إضافة إلى تخصصها ف? مجال تنصيب وصيانة المحطات الكهربائية .
وأكد يوخانيس انه بعد استلام المواصفات تم مخاطبة عدة شركات عالمية يابانية واوربية وأمريكية وشركات تخصصية كشركة كتربلر ووارتسلا وتم الاتفاق مع شركة كتربلر كونها تمثل أفضل العروض من ناحية السعر والجودة وفترة التنفيذ
وعن التفاصيل الفنية  وضح يوخانيس ان قدرة المحطة تبلغ ميغاواط وتتألف من ثلاث وحدات توليدية سعة الواحدة منها 7 ميغاواط فضلاً عن ذلك فان المشروع مكون من 12 بناية رئيسية وخدمية.
 

ص10

التهاب المثانة.. الأسباب والعلاج
د. مزاحم مبارك مال الله
المثانة كيس بيضوي مطاطي مجوّف هو جزء من  الجهاز البولي ،تقع في أسفل الحوض من الجهة البطنية، تتكون من أنسجة خاصة(عضلات والياف)، تتحول بعد الولادة وبمرور الأشهر من حالة لا ارادية الى ارادية مع تقدم تطور الدماغ وتخصص المراكز العصبية العليا فيه.
سعتها تختلف بين الأشخاص ولكنها عموماً لدى الأطفال أقل منها عند الكبار،السعة القصوى لها تبلغ ثلاثة أرباع اللتر.ترتبط المثانة من الجهة العليا بواسطة فتحتين بالحالبين النازلين من الكليتين وبالاحليل وبواسطة فتحة أخرى من الجهة السفلى لها(الاحليل لدى الأطفال والنساء أقصر منه لدى الرجال وهذا ما يدخل كسبب في حصول التهابات المسالك البولية لدى الأطفال والنساء أكثر من الرجال)، وفي الجهتين العليا والسفلى هناك ألياف عضلية تعمل كالصنبور(الصمام) ولكن تلك الألياف العضلية تختلف وظيفياً حيث أن الألياف المرتبطة بالأحليل لها القابلية على التقلص والانبساط ،علماً أن الجهاز العصبي المرتبط بالمثانة معقد ويخضع لآليات معقدة، فحينما تمتلأ ا?مثانة يتحسس الجهاز البولي بواسطة الأيعازات فيبعث بالرسائل الى الدماغ الذي يعطي الايعاز الى(صنبور) الأحليل بالأنبساط فيخرج البول، هذه الرسائل والأيعازات في بعض الأحيان يشوبها الخلل فتسبب ما يُعرف بسلس البول وهذا موضوع أخر.
تتعرض المثانة الى العديد من المشاكل الصحية منها خُلقية ومنها الالتهابية ومنها السرطانية، ولكن سنركز الحديث هنا عن التهاب المثانة والذي اما أن يكون حاداً أو مزمناً.
البول بطبيعته خالٍ تماماً من البكتيريا والفيروسات والفطريات، وهناك عوامل مساعدة في ذلك:
1.الغشاء المبطن للمسالك البولية يمنع التصاق البكتيريا بمجراه والمزود بسطح أملس ومضادات تمنع بل وتقتل البكتريا التي تحاول الالتصاق به.
2.جريان البول وعدم احتباسه هو بحد ذاته تنظيف للمجرى البولي.
3.عدم ارتداد البول للوراء، فمثلا عند التبول تنقبض المثانة ليخرج البول من فتحة الإحليل، ولكن انقباضها لا يؤدى إلى رجوع البول إلى الحالب نظرا لوجود ما يشبه الصمام الذي يمنع ذلك.
يعد مرض التهاب المثانة من الأمراض الشائعة التي تصيب الملايين كل عام، ويكثر في النساء عنه في الرجال، كما يصيب الأطفال والبالغين. ومن المهم التذكير أن البول الطبيعي يحتوي على سوائل وأملاح ومخلفات الجسم.
 
المسببات و طرق العدوى
 
اكثر مسببات التهاب المسالك البولية هي البكتيريا، وتصل البكتيريا إلى المسالك البولية من خلال طرق مختلفة:
1. عن طريق الدم.
2. عن طريق الجهاز اللمفاوي.
3. مباشرة عن طريق ناسور بين الأمعاء و المثانة (قناة تتكون بسبب الأمراض أو العمليات الجراحية بينهما).
4. صعوداً عن طريق الإحليل "وهو أكثرها شيوعاً " والتي تتم من خلال:
• تلوث منطقة المهبل والإحليل بالبكتيريا من فتحة الشرج أو من إلتهاب سابق لم يعالج تماماً.
• انتقال البكتيريا عن طريق الإحليل إلى المثانة ،وإحليل الأنثى القصير يسهل هذه العملية، أما بالنسبة للرجال فإن طول الإحليل وإفراز البروستات يكونان عائقاً أمام إنتشار البكتيريا.
•تكاثر البكتيريا في المثانة البولية.
 
ماذا يحدث بعد الإصابة بالإلتهاب؟
 
90 بالمئة  من الحالات تشفى من دون مضاعفات أو ضرر لأنسجة الكلية.
10 بالمئة من الحالات يعاود فيها الالتهاب.
 
العوامل التي تزيد من نسبة احتمال حدوث مضاعفات و ضرر لأنسجة الكلية و انتشار الإلتهاب:
 
1. وجود عيوب خلقية في المسالك البولية.
2.                   إرتجاع البول من المثانة إلى الحالب.
3. وجود حصى في المسالك البولية مثل حصى الحالب أو حصى المثانة.
4. وجود إنسداد في المسالك البولية مهما كان السبب.
5. وجود أمراض مزمنة مثل السكري و تكسر كريات الدم الحمراء كالانيميا المنجلية.
6. كثرة استهلاك الأدوية المسكنة للآلام.
 
أعراض وعلامات التهاب المثانة 
 
1. زيادة عدد مرات التبول خلال النهار والليل.
2. تبول مؤلم "حُرقة".
3.  ألم في منطقة فوق العانة (أسفل البطن).
4. خروج الدم مع البول.
5. بول ذو رائحة كريهة.
لدى الأطفال و الذين من الصعب معرفة ما يشتكون منه، يجب الاشتباه بالتهاب المسالك البولية في حالات ارتفاع الحرارة والتي تستمر لفترة وكذلك في حالات نقص النمو او التقيؤ المستمر.
 
التشخيص
 
يتم من خلال : أولاً) الأعراض والعلامات،  ثانياً) بالفحوصات المختبرية والشعاعية وغيرها.
لابد من الاشارة الى أهمية الفحص المختبري للبول حيث يُطلب اجراء التحليل العام وكذلك أجراء الزرع للبول، التحليل العام يتم من خلال اعطاء عينة من البول ويتم فحصه وتعطى النتيجة مباشرة ،أما الزرع فيجب اعطاء العينة من وسط مجرى البول ، أي ليس مباشرة أول نزوله ،ويتم عزل الجراثيم بطرق خاصة وتزرع بأوساط زرعية وتوضع في حاضنة مخصصة، ليتم قراءتها بعد مرور 48 ساعة(في أغلب أنواع الجراثيم)، لتعطينا القراءة نوع الجرثومة وكذلك العلاج الذي يقتلها وهو ما يعرف باختبار الزرع والتحسس.
كما يتم احيانا عمل فحوصات أخرى(وحسب رأي الطبيب المعالج):
1. أشعة ملونة للمسالك البولية لمعرفة ما إذا كان هناك عيب خلقي أو انسداد فيها.
2. الأشعة السينية للبطن و السونار، والتي ممكن أن تبين وجود الحصى في المسالك أو وجود انسداد.
3. أشعة المثانة البولية والإحليل الملونة أثناء التبول.
4. منظار المثانة البولية.
 
نصائح عامة
 
1. الأمتناع عن التدخين.
2. شرب مالايقل عن لترين من الماء يومياً، وحسب الأجواء المناخية أو ظروف العمل.
3. عدم حبس البول والتخلص منه أينما وجدت رغبة أو ايعاز بذلك.
4. تجنب استخدام المواد الكيماوية أو مستحضرات الفقاعات عند الاستحمام في البانيو.
5. تجنب الإمساك لأنه يعرقل تفريغ المثانة من البول.
6. الاهتمام بالنظافة الداخلية، خاصة لدى الفتيات الصغيرات واللاتي يتعين تعليمهن طريقة الشطف بعد الدخول إلى الحمام.
7. الثقافة الصحية العامة مطلوبة.
 
******************************
 
على المكشوف ...
هل تقبل وزارة الصحة بالجَور!؟
                                                                                                                                                                           سؤال أوجهه الى وزير الصحة والى كل الجهات المعنية المسؤولة: ما الضير في الاستجابة الى مطاليب ذوي المهن الصحية الذين أعتصموا اخيراً واحتجوا؟
ما الخلل الذي سيحصل في الميزانية الاتحادية حينما يُرفع التسكين عن درجاتهم الوظيفية وتحتسب الشهادة الأعلى في الدرجات الوظيفية والمخصصات؟ لماذا تمنعون الخير عنهم في أن تصبح مخصصات خطورة الأمراض  100بالمئة بدلاً من 50بالمئة أسوة بالأطباء؟ وهل الجرثومة تميّز بين الطبيب وغير الطبيب؟ لماذا مخصصات مخاطر المهنة للأطباء ضعف مخصصات مخاطر المهنة لذوي المهن الصحية؟ أين العدالة الانسانية والاجتماعية في هذه القياسات؟
ولماذا لا تمتثل الجهات المعنية في وزارة المالية ووزارة الصحة لقرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء والخاص بصرف مخصصات بدل الاشعاع والبالغة 20بالمئة  ؟
وما الخلل الذي سيصيب كرامة وسيادة الدولة العراقية وحكومتها اذا صادقت على الوصف الوظيفي لشريحة ذوي المهن الصحية، الذين لولا جهودهم وخدماتهم لما قامت قائمة لأي نظام صحي في العالم. وكذا الحال في السماح لهم بتكملة الدراسات العليا ؟ لماذا لا يُصادق على مشروع قانون نقابة ذوي المهن الصحية كي تدافع عن حقوقهم وتكون خير عون  للجهات التنفيذية في بناء الوطن؟ وأين هي المشكلة لدى مجالس المحافظات في تخصيص قطع أراضي لهم، وقد أعطوا الكثير لهذه الأرض فما احسبها ببخيلة عليهم!؟
ذوو المهن الصحية هم الداينمو الذي يحرك عجلة الصحة في العراق وفي كل بلدان العالم ، وان البلدان التي تعرف وتقدّر وتقيّم قيمتهم جعلت لهم الكثير من الحوافز، واختارت يوماً من أيام لسنة أحتفاءً بهم وبجهودهم. علماً ان العراق يعاني وهو بأمّس الحاجة لخدماتهم، خصوصاً وأننا نعيش مع الموت يومياً.
أيها السادة يجب ألا تتضبب الرؤيا أمامكم ،فشريحة الكادر المهني الصحي طرحت حقوقها بكل احترام، منضبطة بضوابط دستورية للمطالبة بتلك الحقوق ،وما عليكم الاّ أن تحتكموا للعقل والدستور والعامل الانساني في حل الاشكاليات، خصوصاً وأنها في تماس مباشر بمعيشة عوائلهم ،وليتخيل أي مسؤول في موقع القرار أن حقوقه مسلوبة ،فما عساه أن يفعل؟
نحن بحاجة ماسة لتجديد دماء هذه الشريحة الواسعة ودعم الموجود منها، وهذا لا يأتي مطلقاً من فراغ بل من محفزات ومرغبّات ملموسة ،وأقلّها تنفيذ حقوقهم المشروعة.
إن فكرة استبدال هذه الشريحة بأيدي مستقدمة من الخارج ،فكرة خاطئة ولاتخدم المصلحة الوطنية العليا ،ولكن استقدام تلك الأيادي كدعم أو لفترة محددة فهذا ما لا نختلف عليه. وأخيراً فكل الذين يعملون تحت كل العناوين في المجال الطبي والصحي انما يشكلون وحدة واحدة لا يمكن بأي حال من الأحوال تمييز أهمية عنوان عن آخر، بل لا نرفض التمييز الاّ بقدر العطاء والتفاني بالعمل والاخلاص فيه. 
 د. سلام يوسف
 
******************
 
الرضاعة الطبيعية تقي الأم
من الزهايمر
وكالات
قال باحثون من جامعة كامبريدج ان الرضاعة الطبيعية تقلل خطر الاصابة بالزهايمر بشكل عام، ووجدوا أن  العلاقة يمكن ان تكون مرتبطة بتأثيرات بيولوجية معينة للرضاعة الطبيعية.  وتشير الدراسة الى وجود عدد من الأسباب البيولوجية وراء العلاقة بين الزهايمر والرضاعة الطبيعية، وهي:
- الرضاعة الطبيعية تحرم الجسم من هرمون البروجسترون، مما يعوض عن ارتفاع معدلات هذا الهرمون خلال الحمل. ويشتهر هرمون البروجسترون بإضعاف حساسية مستقبلات الاستروجين بالمخ، وقد يلعب دوراً في حماية المخ من الزهايمر.الرضاعة الطبيعية تزيد من قدرة المرأة على تحمل السكر من خلال استعادة حساسيتها للانسولين بعد الحمل، وتنجم عن الحمل حالة طبيعية من مقاومة الانسولين ويتصف الزهايمر بمقاومة للانسولين.
*****************
 
علماء يكتشفون الرابط بين جين السمنة والشعور بالجوع
وكالات
اكتشف العلماء سر جين عرف منذ فترة طويلة أن له علاقة بمشكلة السمنة وكيف أنه يتسبب في زيادة الوزن من خلال تفجير الإحساس بالجوع، وقد فتح ذلك الطريق أمام التوصل إلى طرق جديدة لمكافحة مشكلة صحية عالمية آخذة في الازدياد.  وتوصل العلماء إلى أن اختلافا شائعا في الجين المعروف باسم FTO يؤثر على سدس السكان ويجعلهم أكثر عرضة للسمنة لكنهم لم يعرفوا سبب ذلك.  وقال فريق أبحاث بقيادة بريطانية إنه بعد سلسلة من الاختبارات توصلوا إلى أن الناس الذين لديهم هذا الاختلاف الجيني عندهم مستويات عالية من "هرمون الجوع" في الدم وأيضا ?ساسية زائدة في أدمغتهم لهذا العنصر الكيماوي.  وجاء هذا الكشف بعد دراسة لعينات دم أفراد عقب تناول وجبات الطعام بالإضافة إلى تصوير بالرنين المغناطيسي لأمخاخ متطوعين ودراسات تقوم على الخلايا تنظر في عملية إنتاج هرمون الجوع على مستوى الجزيء.  وقالت باترمان إن النتائج التي توصلت إليها الدراسة تكشف عن حقائق جديدة وطرق محتملة للعلاج خاصة وأن بعض العقاقير التجريبية ثبت أنها قادرة على كبح هرمون الجوع ويمكن أن تكون فعالة بدرجة كبيرة مع مرضى لديهم هذا الاختلاف الجيني الذي يعرضهم لمرض السمنة.
 
************************************
 
عسل خارق لشفاء الجراح ومعالجة الأمراض
وكالات
عمل الباحثون في مستشفى هامبشاير بجنوب إنكلترا على استخدام الهندسة الحيوية لإنتاج نوع جديد من العسل، له تأثير فعال وسريع في علاج الجروح والتقرحات والأمراض المعدية. أطلق العلماء على عسل خارق اسم "عسل سورغي" وتم اختباره على المواليد الجدد وأمهاتهم، إضافة إلى مرضى السرطان والمسنين لأكثر من عام في المستشفى لمعرفة خصائصه العلاجية. وأظهرت النتائج أن الجروح الكبيرة وحتى التقرحات المصابة بعدوى البكتيريا الخارقة قد شفيت في غضون أيام، في حين قل عدد النساء المصابات بالعدوى المرضية عقب الولادة القيصرية إلى النصف تقريبا?. يشار إلى ان هذا العسل ساعد على شفاء جراح الجنود العائدين من أفغانستان بسرعة كبيرة، كما استخدم أيضاً لعلاج البثور وحب الشباب ووقاية جلد مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي والإشعاع. وقال الطبيب ماثيو درايدن مستشار علم الأحياء الدقيقة في مستشفيات هامبشير إن هذا العسل سوف يحدث ثورة فيما يتعلق بالعناية بالجروح في شتى أنحاء العالم. وأضاف: "هذا العسل هو الأفضل في معالجة كل أنواع البكتيريا، وقد استخدمته طوال العام الماضي في علاج العديد من المرضى، وكانت النتائج مذهلة. العسل دواء طبيعي يقتل الجراثيم ولا يض? الأنسجة". يشار إلى أن عسل "سورغي" حصل على ترخيص السلطات الصحية المعنية في المملكة المتحدة، إلا أنه لم يتم انتاجه بعد على الصعيد التجاري.
****************************
 
تخليق اول أدمغة بشرية صغيرة
الانجاز العلمي سيمكن من تعزيز فهم الاضطرابات النفسية
وكالات
نجح علماء في تخليق أول أدمغة بشرية صغيرة في مختبر ويقولون إن نجاحهم يمكن أن يؤدي إلى مستويات جديدة من الفهم للطريقة التي يتطور بها الدماغ والاضطرابات مثل انفصام الشخصية والتوحد.واستخدم باحثون في النمسا في البداية خلايا جذعية بشرية وابتكروا مزرعة في المختبر مما سمح لهم بتخليق أشباه أدمغة صغيرة يتكون كل منها من عدة مناطق دماغية متميزة (مختلفة).وهذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها علماء من تخليق أنسجة دماغية في ثلاثة أبعاد.وباستخدام أشباه الأدمغة تمكن العلماء من انتاج نموذج بيولوجي للكيفية التي تتطور بها حالة?دماغية نادرة يطلق عليها تطورات صغر الرأس فيما يشير الى ان نفس الطريقة يمكن ان تستخدم في المستقبل لعمل نموذج لاضطرابات مثل التوحد أو انفصام الشخصية التي تؤثر على ملايين الأشخاص في أنحاء العالم.وقال بول ماثيوس استاذ علم الاعصاب الاكلينيكي في امبيريال لندن الذي لم يشارك في البحث لكنه انبهر بالنتائج "هذه الدراسة تبشر بأداة جديدة رئيسية لفهم أسباب الاضطرابات المتنامية الكبيرة في الدماغ ... واختبار طرق العلاج المحتملة".ووصف زميل قادر استشاري الأعصاب بمستشفى جون رادكليف في اكسفورد ببريطانيا الانجاز بأنه "رائع ومث?ر". وقال انه وسع نطاق إمكانية استخدام تكنولوجيات الخلايا الجذعية في فهم تطور الدماغ وآليات المرض واكتشاف عقاقير جديدة.ورغم انه يبدأ بنسيج بسيط نسبيا فان الدماغ البشري ينمو بسرعة الى أعقد تركيب طبيعي معروف ولا يعلم العلماء شيئا عن كيفية حدوث ذلك.وهذا يجعل الامر بالغ الصعوبة بالنسبة للباحثين لفهم ما قد يحدث أخطاء - وبالتالي كيفية علاجها - في اضطرابات شائعة مثل الاكتئاب وانفصام الشخصية والتوحد.
 
*************************************
 
السكريات طريقك السريع
 الى الشيخوخة
 
واشنطن-وكالات
خلص كتاب جديد لأخصائية التغذية الاميركية بروك ألبرت ان استهلاك السكر لا يسبب مشاكل صحية والإصابة بالسمنة فحسب، بل يجعل الشخص يبدو أكبر في عمره.وكانت دراسة أميركية توصلت إلى أن تناول السكريات المصنعة وسريعة الهضم يمكن أن تزيد الشهية وتحرض الجوع وتحفز مناطق الدماغ المسؤولة عن الشهية وطلب الطعام.وبينت الدراسة كيفية تأثير تناول الطعام على تنظيم كمية "الدوبامين" في مراكز المتعة في الدماغ، المتموضعة بجانب المراكز المرتبطة بالإدمان، مما يزيد من الشك بأن لبعض الأطعمة تأثير إدمان.واتهمت مؤلفة الكتاب السكريات بالتسب? في تلف الجلد، ما يجعله أكثر عرضة للتجاعيد والجفاف وبالتالي يجعل الإنسان يبدو أكبر سنا من عمره الحقيقي.وبشكل عام كلما تقدمنا في العمر قل إنتاج الجلد للكولاغين، ما يسبب في ترهل الجلد ويمكن تسريع هذه العملية بسوء التغذية.وبحسب الكتاب فإن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا يحتوي على القليل من السكريات يبدون أصغر بسنة مقارنة بمن يستهلكون الكثير من السكريات، وسنة ونصف السنة أصغر سنا من مرضى السكري، هذا عدا عن التأثيرات السلبية للسكريات على الجلد التي تجعله أكثر عرضة للتهيج والالتهابات وأكثر عرضة للأمراض الجلدية.?الكتاب ينصح محبي السكريات باتباع نظام غذائي صارم لمدة ثلاثة أيام قوامه الأساسي تناول أطعمة خالية من السكر، وخالية أيضا من النشا والقمح، وتعويضها بأطعمة قليلة الكربوهيدرات وغنية بمنتجات الحليب والفواكه والأسماك الغنية بالأوميغا 3 مثل السالمون المفيد لترطيب الجلد.
وكانت دراسة قديمة افادت أن تناول السكر يعطل حركة البروتينات الموجودة في عضلة القلب ما يؤدي إلى توقفه عن العمل.فقد أجرى باحثون من جامعة اميركية دراسة توصلوا من خلالها إلى أن تناول ذرة سكر واحدة تجهد القلب وتحدث تغيرات في البروتينات الموجودة فيه ما يتسبب بضعف ضخ الدم وبالتالي توقف القلب عن العمل.
واشار المعد الرئيسي للدراسة إلى أنه عندما تكون عضلة القلب ضعيفة أساساً بسبب ارتفاع ضغط الدم وأية أمراض أخرى، فإن تناول الغلوكوز يزيد الأمور تعقيداً. مشيرا إلى أن كل حبة سكر تتناول في هذه الحال قادرة على التسبّب بتوقف القلب نهائياً عن العمل.ويؤدي الافراط في تناول السكريات عند الكبار الى السمنة وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والسكري.
***********************************
 
الصلع المبكر يدق ناقوس مرض الاعصاب
واشنطن-وكالات
كشفت دراسة اميركية جديدة أن معاناة بعض الرجال من الصلع المبكر قد يعد مؤشرا على زيادة مخاطر إصابتهم بمرض التصلب العضلي الجانبي وهو أحد الأمراض النادرة التي لم يتم التوصل حتى الآن إلى علاج شاف لها.والتصلب العضلي الجانبي هو شكل من أشكال أمراض الاعصاب الحركية ويسبب ضمور الجهاز العصبي بسبب ضعف الخلايا في الجهاز العصبي المركزي الذي يتحكم في حركة العضلات الارادية. ويعد مرض التصلب العضلى الجانبي من أمراض الجهاز العصبي والنخاع الشوكى المتحكم في آلية حركة العضلات حيث تشير الأعراض الأولية للمرض وهن العضلات وانكماشها.?يرى الباحثون أن العلاقة بين الصلع والتصلب العضلي الجانبي قد تمهد الطريق امام وضع إستراتيجية علاجية فعالة للتخلص منه. واجرى الباحثون ابحاثهم على أكثر من 50 ألف رجل تراوحت أعمارهم ما بين 46 إلى 81 عاما حيث تم متابعة توقيت إصابتهم بالصلع ونوعيته. وأشارت المتابعة إلى أن 44 بالمئة من الرجال المشاركين فى الدراسة لم يصابوا بالصلع في مقابل 42 بالمئة عانوا من حالات متوسطة من الصلع بالإضافة إلى 14 بالمئة عانوا من حالات شديدة من الصلع مع بلوغهم عامهم 45.وبينت ابحاث قديمة ان الرجل الأصلع أكثر عرضة للإصابة بأورام البرو?تات الخبيثة.والإصابة بسرطان البروستات مع التقدّم بالعمر هي هاجس أيّ رجل في العالم، ويبدو أنّ على الرجل الأصلع أن يكون أكثر قلقاً، وأن يبادر إلى إجراء الفحوصات اللازمة لتشخيص الإصابة في أعمار مبكّرة. وقُسّمت درجات الصلع في الدراسة إلى أربع: قليل من الصلع في مقدّمة الرأس، قليل من الصلع في الجزء العلوي من الرأس، صلع متوسّط في الجزء العلوي والجوانب، وشديد في الجزء العلوي وجوانب الرأس، وقد وجد الباحثون أنّه كلّما كانت درجة الصلع أشد كلّما كانت خطورة الإصابة بسرطان البروستات أكبر.
وقال "نيل فليشنر" مؤلّف الدراسة "يجب على الرجال الذين يعانون من الصلع أن يكونوا حذرين وأن يقوموا بالتقصّي عن الإصابة بسرطان البروستات مبكّراً، ففي دراستنا كان  الأشخاص الصلعان أكثر قابليّة للإصابة بسرطان البروستات، نحن متأكّدون من هذا الرابط بنسبة 95 بالمئة".

 

ص11

عروض بغدادية لمهاجم أربيل لؤي صلاح
وكالات:
أكد لاعب نادي اربيل لكرة القدم لؤي صلاح، تلقيه دعوات من أندية بغدادية لتمثيلها في الموسم المقبل. وقال لؤي صلاح، انه لم يرد على اي عرض من الأندية البغدادية بالرفض او القبول، رغم التأكيدات التي تصله من تلك الاندية، كونه ينتظر نهاية الموسم الحالي لتحديد وجهته. واضاف انه يفضل البقاء مع فريق أربيل كونه يمتلك ادارة مثالية انصفته واحترمته خلال المدة التي مثلها وحصل معها على درع الدوري. وبين صلاح ان ادارة اربيل تنتظر انتهاء الدوري للاستقرار على المدرب الذي سيقود الفريق ويختار لاعبي الموسم المقبل، مبينا انه يفضل ان?يكون الاختيار عن طريق المدرب المقبل لاربيل ليتحمل النتائج التي يخرج بها الفريق.
***********
 
واقع كرة القدم النسوية
لا بد من جهود جدية ومتواصلة من اجل بناء مستقبل كروي جميل
 
منعم جابر
شهد ملعب الكشافة المعروف " الطنبوري" اول لقاء بكرة القدم للساحات المكشوفة للطالبات عام 1973 وبحضور جماهيري متميز. وكان طرفا اللقاء طالبات كلية التربية الرياضية وطالبات كلية العلوم، وقد أدت لاعبات الفريقين المباراة بالملابس الرياضية المناسبة بعيداً عن التزمت والتعصب. كان ذلك قبل اربعين عاماً بالتمام والكمال، يومها كانت اغلب دول الجوار تغط في سبات عميق وبناتنا في مقدمة الركب التقدمي. واليوم نجد ان الكثير من دول المنطقة بدأت تسير بالاتجاه الصحيح واخذت تعد فرقها النسوية وتحضر لاعباتها لمختلف الالعاب.
وبدأت الجوائز والميداليات النسوية بفضل الكفاءات والمواهب تحصد وتقدم للرياضيات ثمن عطائهن وكفاءتهن. اما نحن فقد تراجعت رياضتنا النسوية وصارت في الصف الاخير بعد ان كان لها المكان الاول. ويسرنا اليوم ان نتحدث بصراحة عن واقع كرة القدم النسوية وآفاق تطورها وما الخطوات العملية للنهوض بها.
 
الإهمال والتقصير المتعمد
 
ان اي عمل يراد له النجاح لا بد له من عوامل اولها: القناعة والايمان بذلك العمل اضافة الى توفير عناصر نجاحه مثل اللاعب والبرنامج العلمي والخطط الصحيحة، وكذلك الملاعب والمدربين والاموال الكافية وغيرها. وكما ذكرنا اعلاه فان العراقيات كن في المقدمة ولعبن كرة القدم على مستوى الجامعات قبل اربعين عاماً، فماذا حصل لكي تتراجع المرأة عن حقها بهذه الدرجة؟ الجواب واضح فالسياسات الخاطئة وغياب المنهج العلمي ودخول الطارئين لقيادة القطاع الرياضي والانشغال بالحروب العبثية. اضافة الى ما حصل بعد 9/ 4/ 2003 ونمو ظواهر جديدة وع?دات غريبة وفرض سلوكيات طارئة اضافة لغياب الامن والطائفية ونمو العشائرية بوجهها السيئ. كل هذه الامور ابعدت المرأة عن الرياضة وخاصة كرة القدم. اذاَ هو اهمال متعمد وتغييب وتهميش لدور الفتاة لان تمارس دورها الحياتي والرياضي.
كرة القدم النسوية بدأت تغزو العالم ومع ان العالم يسير بخطى متسارعة في مجال كرة القدم بشكل عام والكرة النسوية بشكل خاص ، فالبطولات العربية والقارية والاوروبية والعالمية بدأت تغزو الملاعب والمنافسات على اشدها، اما عندنا في العراق فالخطوات خجولة وتسير هادئة "جنب الحيط"، خاصة بعد تعرض فرقنا الى خسارات وانتكاسات خلال السنوات الماضية. ولكي نتجنب ما حصل من إخفاقات ونسير بكرة المرأة على الطريق الصحيح لا بد من خطوات جدية ومتواصلة وصادقة نضعها امام الجهات الرياضية المختصة ومنها الاتحاد العراقي لكرة القدم.
* تشكيل لجنة نسوية متخصصة بكرة القدم تضم خبراء وأكاديميين تضع الخطط والبرامج للعبة في جانبها النسوي فقط وتمنح هذه اللجنة الصلاحيات الكاملة مع تخصيص الأموال الكافية ويكون عملها محدداً في الفترة الاولى في بغداد وبعض المحافظات.
* بالتعاون مع وزارة التربية اقامة بطولات للمدارس الابتدائية والمتوسطة بكرة القاعات في المرحلة الاولى وتقديم تجهيزات رياضية متكاملة مع بعض الجوائز والحوافز للمشاركات بغية توسيع قاعدة اللعبة .
* دعوة الاندية البغدادية للاشتراك في منافسات بطولة اندية بغداد للبنات وتقديم الدعم المالي للاندية المشاركة مع لوازم وتجهيزات اللعب والتدريب وتكون الجوائز النقدية حاضرة وبسخاء لغرض تشجيع المشاركة.
* اقامة دورات تدريبية وتحكيمية للراغبات من اجل اعداد الكادر المساعد لنشر اللعبة بين الفتيات تدريباً وتحكيماً وادارة.
* اعطاء التجربة التغطية الإعلامية المناسبة لغرض الانتشار.
* اهمية ان يكون اتحاد الكرة مقتنعاً بالفكرة راغباً في تنفيذها مستعداً لادامة منافساتها خاصة وان الاتحادات القارية والدولية لها اهتمامات كبيرة بهذا الجانب من كرة القدم. وتأكدنا من تقديم مساعدات مالية سخية للكرة النسوية.
* التعاون مع الاخوة في اقليم كردستان في هذا الجانب والاستفادة من خبراتهم ونجاحاتهم، فالرياضة النسوية وكرة القدم حققت قفزات ونجاحات متميزة.
* تفعيل دور المركز التخصصي للموهبة الرياضية لكرة القدم في دعم الفكرة والتعاون لانجاحها وفتح الابواب امام الفتيات للتدريب في المراكز وتنسيب بعض المدربين والحكام لمعاونة الفتيات لممارسة اللعبة والانغماس فيها.
* توفير ملاعب خاصة او ايام تدريب مستقلة لغرض تدريب وتعليم بناتنا اساسيات اللعبة دون مضايقة او احراج.
* وضع خطة مكثفة للعمل في السنة الاولى وخطط لاحقة مع حوافز بمشاركات خارجية خاصة تلك المهرجانات التي تقام صيفاً في عموم بلدان اوربا مثل السويد، النرويج، والدنمارك، وألمانيا، لضمان الاكتساب والتعلم والخبرة. 
 
******************
 
جماهير مدريد تخشي من لعنة الرقم 13 على جاريث بال!
 
وكالات:
بوصول النجم الويلزي جاريث بال لريال مدريد الأسباني خلال الساعات القليلة المقبلة سيكون اللاعب البريطاني رقم 13 في تاريخ ريال مدريد منذ إنشائه عام 1902 منهم سبعة نجوم بريطانيين قبل عام 1950. وقد قامت صحيفة الآس المدريدية بإستعراض اللاعبين البريطانيين الذين مثلوا ريال مدريد طوال تاريخه  من بينهم سبعة لاعبين لعبوا في العقدين الأولين من القرن العشرين ولم يشاركوا أبدا مع ريال مدريد في مسابقة الليجا التي بدأت عام 1929  وهم( لوري كينجهام, آرثر جونسون ، ليندسي ، ليني ،ستامفير  ، تشارلز والاس و  ويكر ستاف ) ومن النج? الإنجليزي الذين حلوا في ريال مدريد هداف كأس العالم 1986 جاري لينكر  ولكن بدأ المد البريطاني في الظهور داخل قلعة المرينجي بعد تألق النجم الإنجليزي ستيف مكمانمان عام 1999 من ليفربول حيث حصد مع الفريق الأسباني بطولتين لدوري أبطال أوروبا وكان أول لاعب بريطاني يسحل هدف في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2000 ضد فالنسيا  ونصف النهائي ضد برشلونة في ملعب الكامب نو عام 2002ليحقق عبر ثلاث مواسم قضاها مع ريال مدريد لقبين لليجا ولقبين لدوري أبطال أوروبا وكأس السوبر الأسباني ومثلها كأس الإنتركونتينتال وكأس السوبر الأوروبي?
 
**************
اتحاد الكرة: قرار هبوط 4 أندية ليس قطعيا والطلبات قيد الدراسة
 
وكالات:
اكد عضو اتحاد الكرة والناطق الرسمي باسمه نعيم صدام ان قرار هبوط 4 أندية الى دوري الدرجة الممتازة ليس قطعياً وان الاتحاد سيدرس الموضوع بكل جوانبه. وقال صدام: وصلتنا طلبات من الاندية ، والاتحاد ملزم بدراسة تلك الطلبات والالتماسات التي قدمتها الاندية وستناقش بشكل جدي على ان تدرس كل الجوانب والمعطيات وسنتخذ القرار الذي يصب في مصلحة الكرة العراقية. وعن انسحاب نادي كربلاء ومدى تأثيره على المنافسة على اللقب، بين صدام: ان اتحاد الكرة يترقب الحدث بكل تفاصيله مع انه حاول جاهداً ردع كربلاء من الانسحاب حتى انه بادر ال? تحمل نفقات نادي كربلاء بالذهاب الى اربيل ، لكن للاسف المباراة لم تقم ولدينا لوائح ستطبق بهذا الجانب مع ان قرارات الاتحاد ستكون بوقتها بعد ان تدرس تأثيرات ذلك الانسحاب ومدى انعكاساته على الاندية الاخرى، موضحاً: ان انجاح الدوري مسؤولية جميع الاندية وليس حصرياً على اتحاد الكرة ويتوجب على الجميع ان يضعوا امام اعينهم مصلحة الدوري والكرة العراقية دون خلق تلك المنغصات والمشاكل الجانبية. وعن شكوى ادارة السليمانية بشأن مباراة النفط والطلبة. اشار صدام الى ان اتحاد الكرة حاول جاهداً منع كل الشبهات من خلال اقامة المب?ريات بتوقيت واحد بالاضافة الى حصر المباريات بملاعب نستطيع السيطرة عليها وبالتالي ستقام مباراة الشرطة والزوراء في ملعب الشعب وتقام مباراة النفط والطلبة بملعب الصناعة بذات التوقيت.
 
***********************
خارج النسق ...
 
الشهيد بشار والجبل عبد كاظم
 
وأنت تستذكر كرة الشرطة وتاريخها الرائع، لا بد لك من ان تقف أمام قامة عبد كاظم، ذلك النجم الكبير والرجل (الجنتلمان) الذي لم يولد ليلعب الكرة فقط, فقد كان شخصية وطنية عامة نذر نفسه لقضايا وطنه وحقوق شعبه.
ولعل عام 1961 وعبد لم يتجاوز العشرين من عمره، كانت البداية حيث تصدر تظاهرة وطنية دفاعا عن حقوق شعبنا الكردي، ووجدناه يهتف بحماسة "السلم في كردستان.. يا شعب طفي النيران". وقد تعرض يومها للاعتقال وظل هذا الطريق سالكا لعبد كاظم, وما ان انضم إلى فريق آليات الشرطة، حتى بدأ أبو فراس يستقطب اللاعبين الجيدين لعبا وقيما وأخلاقا، إلى ان أحال فريق الآليات إلى (وكر) للاعبين المبدعين قيما وأداء! فكان بينهم مجيد علي ودكلص عزيز ومظفر نوري وجاسب شند ولطيف شندل وكلبرت سامي وطارق عزيز ومنعم حسين. وانضم لهذا الرهط المبدع بشا? رشيد، وأبدع بشار في صفوف الآليات، وبرز نجمه ساطعا، ولعب للمنتخبات الوطنية والعسكرية, وكانت علاقته مع الكابتن عبد كاظم أخوية حميمة، يجمعهم حب العراق وشعبه وتحقيق أمنياته. وعندما اعتقل بشار رشيد من قبل جلاوزة النظام، بذل عبد جهودا كبيرة مع مختلف الشخصيات المؤثرة في النظام من اجل الحفاظ على حياة بشار, إلا ان جهوده باءت بالفشل، لأن النظام، وبشخص صدام، مصر على إعدام بشار، لكون في إعدامه خطوة على طريق تهديم العلاقات الوطنية وانفراد الطاغية بالحكم .
وعندما اعدم بشار في أيار عام 1978 تواصل عبد بعلاقة طيبة مع عائلته، ومن ثم مع ولده الوحيد مسار، ورغم الظروف الصعبة وقساوة النظام، إلا ان أبا فراس ظل وفيا لبشار وعائلته.
 
عبد الرحمن فليفل
***********
السليمانية تستضيف نهائي
دوري العراق للنساء باليد
وكالات:
تنطلق يوم الجمعة المقبل منافسات اﻻندية التسعة النسوية والتي تأهلت بعد خوض منافسات المناطق وتأهل تسعة أندية من مناطق الجنوبية والوسط والفرات اﻻوسط والشمال.
هذا وسينعقد المؤتمر الفني الخميس المقبل بحضور رئيس اﻻتحاد فلاح النعيمي مع ممثلي اﻻندية المشاركة وستلعب اﻻندية منافساتها بمجموعتين ليتأهل فريقان من كل مجموعة وبنظام التقاطع الى المباراة النهائية التي سوف تحدد هوية بطل دوري النساء لهذا الموسم.
واعتبر فلاح النعيمي ان هذا الدوري هو اﻻول من نوعه بعد غياب طال فترة طويلة وتدرج من دوري المناطق الى الوصول الى الفرق التسعة المتبارية، مضيفا ان اﻻتحاد سينظم بعد دوري النساء دوري الشابات من مواليد 1996 في بغداد ليتم الوصول ﻻختيار عناصر المنتخب النسوي الذي سيمثل العراق في المشاركات النسوية الخارجية.
هذا وسيشارك نادي فروديت النسوي ممثل العراق في بطولة اﻻندية العربية في ابو ظبي للفترة من الرابع عشر من الشهر المقبل ولغاية الثاني والعشرين منه.
******************
 
عرض نفطي لمدافع الوطني علي بهجت
وكالات:
اكد مصدر مقرب من مدافع نادي دهوك والمنتخب الوطني علي بهجت ان الاخير قد ينضم الى صفوف نادي النفط الموسم المقبل. وقال المصدر ان النفط قدما عرضا مغريا للمدافع الشاب من اجل الحصول على خدماته.وعلى صعيد متصل اكد مصدر مقرب من مدرب نادي النفط جمال علي، نية الاخير ترك مهمته التدريبية بعد انتهاء الموسم الحالي لأسباب لم يعلنها المدرب. وقال المصدر إن "المدرب جمال علي يمتلك العديد من العروض التدريبية من اندية النخبة وسيحاول دراستها بشكل معمق للخروج بقرار مفيد لمسيرته التدريبية". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه ?ن "احد هذه العروض من فريق بغدادي جماهيري قدم هذا الموسم عروض فنية رائعة ومن المحتمل ان يكون هو المحطة الجديدة للمدرب".
*************
 
تقرير ...
بايرن "يثأر" من تشلسي ويتوج بالسوبر الأوروبي
 
فاز عليه بركلات الترجيح في مباراة شهدت 4 أهداف
أحرز بايرن ميونيخ الالماني، بطل دوري ابطال اوروبا، كأس السوبر الاوروبية لكرة القدم بفوزه على تشيلسي الانكليزي بطل مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 2-2 في الوقتين الاصلي والاضافي الجمعة الماضية في براغ.
وسجل الفرنسي فرانك ريبيري (47) والاسباني خافي مارتينيز (120) هدافا بايرن ميونيخ، والاسباني فرناندو توريس (8) والبلجيكي ايدن هازار (93)هدافا تشيلسي.
وثأر بايرن ميونيخ لهزيمته امام تشيلسي في نهائي دوري ابطال اوروبا العام الماضي بركلات الترجيح، وحقق اللقب الاول في تاريخه في هذه المسابقة بعد 3 محاولات فاشلة، والثالث لمدربه الاسباني جوزيب غوارديولا الذي سبق ان قاد برشلونة الى منصة التتويج مرتين.
وعلى ملعب ايدن في العاصمة التشيكية، تجدد اللقاء بين المدربين مورينيو وغوارديولا القادم الى الفريق البافاري بعد ان تقابلا مرات عدة خلال 3 مواسم في الدوري الاسباني عندما كانا على رأس الادارة الفنية في الغريمين ريال مدريد وبرشلونة على التوالي.
وبدأت المباراة بحذر من الجانبين لم يدم كثيرا، وسدد الفرنسي فرانك ريبيري الذي اختير أفضل لاعب في اوروبا على حساب البرتغالي كريستيانو رونالدو والارجنتيني ليونيل ميسي، اول كرة باتجاه مرمى تشيلسي ابتعدت عن خشبات الحارس التشيكي العملاق بيتر تشيك (7).
ورد تشيلسي بهجمة منسقة وارسلت الكرة الى الالماني اندريه شورله المنتقل من باير ليفركوزن في الجهة اليمنى ارسلها عرضية قابلها الاسباني فرناندو توريس بيمناه بعد ان ارتطمت بالارض ووضعها طائرة في قلب مرمى مانويل نوير (8).
وتعددت فرص بايرن ميونيخ الضائعة بعد سيطرة شبه مطلقة، ورفضت ارضية ريبيري معانقة الشباك ومرت بجانب القائم الايسر (29)، اتبعها اللاعب نفسه بتسديدة غير ذات عنوان رغم انفراده (36)، وفوت مولر هدف التعادل بعد تمريرة متنقنة من روبن تابعها الاول سريعة ارتطمت بقدم البرازيلي دافيد لويز واصابت الشبكة من الخارج الى ركنية (39).
وفي الشوط الثاني، استمر ضغط بايرن ميونيخ منذ البداية ونجح ريبيري في ادراك التعادل بعد تمريرة قصيرة من طوني كروس جنح بالكرة بعدها حتى اصبح مقابل المرمى واطلق كرة مباغتة من خارج المنطقة استقرت على يمين تشيك (47).
وكاد ريبيري يكرر السيناريو بقذيفة انحرفت قليلا عن الهدف (49)، ونفذ ريبيري ركلة حرة تابعها روبن بيسراه ذهبت عالية (55)، وتردد الفرنسي في التسديد من داخل المنطقة فسدد في الاقدام (58)، وكادت رأسية فيليب لام من كرة عرضية تنتهي في مرمى فريقه وتمنح التقدم مجددا للفريق اللندني (62).
وانقذ اشلي كول فريقه من هدف ثان عندما تزحلق على الكرة وابعدها من على قدم مولر (68)، وسدد البلجيكي ايدن هزار كرة ارضية مركزة لكنها خفيفة اوقفها نوير (69)، وكرة مماثلة من اوسكار بعد ثوان.
 
وتخلى تشيلسي قليلا عن تقوقعه الدفاعي الذي كاد يكلفه اكثر من هدف، واطلق كروس قذيفة بيسراه مرت بجانب القائم الايسر (74)، وجرب المدافع جيروم بواتينغ حظه بكرة بعيدة بين يدي تشيك (76)، وكاد المدافع الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش يهدي الهدف الثاني لتشيلسي اثر ركنية نفذها فرانك لامبارد تابعها برأسه ونجح نوير في ابطال مفعولها (78).
وكان ريبيري قريبا من تسجيل الهدف الثاني بعد عدة نقلات داخل المنطقة انهاها بجانب القائم الايسر (88)، وحصل تشيلسي على ركلة حرة في مكان مناسب نفذها دافيد لويز في الحائط البشري (90+1).
وانتهى الوقت الاصلي بالتعادل فخاض الفريقان وقتا اضافيا، وحامت الكرة امام الفريق البافاري (92)، وتمكن هازار من اضافة الهدف الثاني للفريق الانكليزي بعدما هرب من اكثر من مدافع وارسل الكرة ارضية سريعة لم يستطع نوير مشاهدتها وارتمى على الارض دون فائدة (93).
وفي الحصة الثانية، تألق تشيك وصد رأسيتين متواليتين كانت كل منها كفيلة بالتعادل (108)، ورابض نوير في منتصف الملعب لمساندة زملائه في اعادة الكرات المبعدة، وضاعت فرصة جديدة للفريق البافاري من قدم شاكيري (113)، واخرى من ماريو غوتسه (114)، ورأسية من نوير من منتصف الملعب تلتها تسديدات لم تنقطع ابرزها ركلة حرة نفذها ريبيري وتصدى لها تشيك (117).
 
واعاد البديل مارتينيز الامل لمواطنه غوارديولا ورجاله بتسجيله هدف التعادل الثاني في الثانية الاخيرة (120).
وفي تنفيذ ركلات الترجيح، نجح 5 لاعبين من بايرن في التسجيل، فيما اخفق البلجيكي روميلو لوكاكو في الركلة الخامسة بعدما ارسلها خفيفة سيطر عليها نوير وانتهت معها الملحمة.


ص12
 
"مقدمة في التحليل الاقتصادي"
 
عن المنظمة العربية للترجمة، صدر كتاب "مقدمة في التحليل الاقتصادي.. الاقتصاد للجميع". وهو من تأليف جيرارد فونوني � جارد، وترجمة محمد هيثم أحمد العزاوي.  يشمل الكتاب أربعة مفاهيم اقتصادية، موضّحة بالأشكال والرسومات. وكل من هذه الأقسام تتبعه مراجعةٌ وتأملٌ اقتصادي ومن ثم فقرة للنقاش. ويسهّل هذا الكتاب تحليل العلاقات بين العوامل الاقتصادية، ويمنح فهما أفضل للآليات الاقتصادية الأساسية. كما انه يوفر مفاتيح للفهم ولقراءة سهلة.
يقع الكتاب في 331 صفحة من القطع الكبير.

***********
النتائج ..رائعة جداً
 
نعم ، اكثر من رائعة كانت هي النتائج التي خرجت بها تظاهرات بغداد والمحافظات، المطالبة بالغاء رواتب تقاعد البرلمانيين.
رائعة بالرغم من انها لم تغير شيئاً في محور انطلاقها (مازالت رواتب التقاعد الإستفزازيةعلى حالها)،لكنها خلقت مِراناً مهماً وغير مسبوق على إيصال الصوت الشعبي.
تمرّنت السلطة التي تكره اي صوت اعلى من صوتها على الإذعان والسماع، كما تمرّن النشطاء في المجتمع المدني واكتشفوا انهم قادرون على إسماع الصوت، بالرغم من كل الإجراءآت التي اتخذتها القوات الأمنية .
الإجراءات هي الأخرى ثبت وبالدليل أنها إجراءات سياسية لا دخل لها بتأمين التظاهرة.
قطع الجسور ليلة التظاهر وفي الصباح الباكر لم يكن يعني الأمن، قدر معناه الواضح في عرقلة وصول الناس من شتى نواحي بغداد.. وهذا لوحده يحتاج منــّا وقفات مماثلة تجاه السلطات كي تعرف حدود سلطاتها وتدين للأبد الى السقف الدستوري المُحدد لها.
إكتشف النشطاء ايضا ان المنع المزاجي والإنتقائي للتظاهرات هو منعٌ لا يستند الى دستور أو قانون. بل العكس يصح، وإن التظاهر حقٌ مُباح لم ينظـــّم الى الآن بقانون كما يقتضيه الدستور، وليس بإمكان وزارة الداخلية(التي ليس لها وزير دستورياً) ان تصادره بجرّة قلم مُمتزجة بالسطوةِ وشعور الهيمنة.
هذه كلها تحطمت يوم 31 آب .
لهذا نقول إن التظاهر كان نجاحاً للحراك المدني الديمقراطي، هو الابرز منذ اعوام وهو الذي يثبت ان هذا الحراك منتجٌ وواعدٌ وليس كما يقال من أنه مهزوز ومُتراجع.
بل إن العكس ظهرَ جلياً حيث كانت إجراءات السـُّلطة مهزوزة وشخصانية وكأن المقصود هو التنافس معها على حيازة الكرسي المُدر لعسل الجاه والسلطنة .
إن النشطاء الذين اضطلعوا بالتظاهرة كانوا اكثر إيماناً من غيرهم ومن السلطة بطبيعة الحال، بجدوى النظام الديمقراطي .
لذلك سيكون القادم أحلى واجمل واكثر إنتاجاً لمفاهيم جديدة، تعيد لنا صورة الديمقراطية الحقــّة لا الديمقراطية الشوهاء التي مزقتها المحاصصة، ولوثتها الأحزاب (غير الديمقراطية )التي لا تعرف إلا الإستبطان والشمولية.
رائعون كنتم برغم الضرب والتنكيل ...برغم الهراوة الجاهلة التي لاحقتكم والتي ستفهم عاجلاً أم آجلأً ان عليها أن تقف الى جانبكم والى جانبكم فقط.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
****************
 
المخرج مظفر زكي
ضيف على  اتحاد الادباء
 
بغداد – غالي العطواني
احتفى الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، الثلاثاء الماضي، على قاعة الجواهري، بالمخرج الاذاعي والتلفزيوني مظفر زكي ليتحدث عن مسيرته الابداعية، بحضور جمع من الادباء والفنانين.
أدار جلسة الاحتفاء د.صالح الصحن، الذي أشاد في مستهل حديثه، بسيرة المحتفى به، مشيرا إلى انه نجل عميد الطفل العراقي، الفنان الراحل عمو زكي.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن سيرته الفنية، وعن انطلاقته الأولى التي كانت في العام 1956، عند افتتاح تلفزيون بغداد. فقد كان من بين المشاركين مع والده وشقيقته ميسون زكي.
وأضاف: "دخلت المجال الفني بشكل فعلي عام 1959 اذاعيا وتلفزيونيا ضمن برنامج "جنة الاطفال"، الذي كان يقدمه والدي، ثم عملت مخرجا في البرامج الحية، ومخرجا للبرامج الميدانية خارج الاذاعة".
ومن الشخصيات الاذاعية والتلفزيونية التي عمل معها، بيّن المحتفى به انهم كل من صادق علي شاهين، حسن حسني، وهاب عبد الوهاب، وناس راضي، رشيد شاكر ياسين، وناظم الصفار.
 وعلى هامش الجلسة قرأ الشاعر والاعلامي أحمد المظفر رسالة الفنان المغترب في استراليا غازي الكناني، إلى زميله مظفر زكي. ثم توالت الشهادات والمداخلات من قبل الحضور.
في الختام قدم المظفر لوح الابداع للمحتفى به، وقدم له المصور صباح السراج باقة ورد بإسم الملتقى، فضلا عن هدية رمزية من المذيعة نادية جهاد، وأخرى من المذيعة هند أحمد.
 
 
 
************
 
في الديوانية ..
"الاعمار بين الواقع والطموح"
 
 
الديوانية - حازم الجعفري
عقد منتدى الشامية الثقافي، بمدينة الديوانية، مساء أول أمس الجمعة، ندوة بعنوان «الاعمار في محافظة الديوانية بين الواقع والطموح»، حاضر فيها المهندس محمد نوري فرهود، وأدارها قاسم محمد أبو حمرة، بحضور جمع من مثقفي المدينة.
تحدث المحاضر عن الاعمار في مدينة الديوانية، في الفترة الممتدة من عام 2003 ولغاية 2013، معززا حديثه بالأرقام. وبين ان العديد من المشاريع التي نفذت، ليست بالمستوى المطلوب، واتسمت بالكثير من التردي. مشيرا إلى ان هناك مدرسة بنيت مرتين، وبعقدين مختلفين.
هذا وتطرق فرهود إلى توزيع المشاريع على اقضية ونواحي المحافظة، التي تركز غالبها في مناطق محددة دون اخرى. 
في الختام اجاب المحاضر عن تساؤلات ومداخلات الحاضرين، معززا اجاباته بالصور والوثائق.
 
 
************
الأسباب الحقيقية !
 
ــ مثل الطيور، لا يمكن لومهم، حساسون مثل الطيور!
قالها صديقي الصدوق، أبو سكينة، فأتجهت اليه كل الانظار. أدرك جيدا انه لا يقصد فيلم الرعب الامريكي «الطيور» الذي اخرجه عام 1963المخرج الشهير ألفريد هيتشكوك (1899ــ 1980)، ولا المقصود بذلك برنامج ما عن عالم الطبيعة، فالامر يتعلق بما يفكر به أبو سكينة عن مجمل حديثنا الذي بدأ بعد ان حكى جليل ان نائبا او نائبة في مجلس النواب العراقي شكا من ان راتبه لا يكفيه لاخر الشهر! اطلقت عندها زوجة جليل ضحكة وهمست شيئا لزوجتي، لكن صوتها لم يكن خافتا جدا لأني سمعتها تقول:
ـ أتدخل في ذلك تكاليف عمليات تجميل ؟
ضحكت زوجتي، وعلقت هي الاخرى بشيء، لكني لم اسمعه. وكنا عندما وصلنا بيت ابو سكينة، دار الحديث كيف ان العراق يعتبر من البلدان الغنية بسبب موارده النفطية، الا ان شعبه يعتبر من الشعوب الفقيرة، وان مستوى إنفاق الفرد العراقي يعتبر متدنيا مقارنة بالبلدان المجاورة. فحدثتهم عن تقارير حكومية تشير إحصائياتها إلى ان عدد السكان الفقراء في العراق يبلغ (6.4) مليون نسمة ولا سيما بين سكان الريف. فأشارت سكينة الى غضب الناس المتزايد بسبب الفساد المالي والاداري المستشري في البلاد والمترافق مع تردي الوضع الامني والنقص في الخدمات. وحين يسمع الناس بالتفاصيل عن بذخ اعضاء مجلس النواب يتصاعد غضبهم. وعندها صاح جليل ساخرا:
ـ مساكين ، أعضاء مجلس النواب مظلومون، هل شاهدتم تصريحاتهم وما يقولونه عن رواتبهم القليلة؟
وحينئذ اطلق ابوسكينة كلماته عن الطيور التي بدت للحاضرين لغزا، لكنه ومثل كل مرة اشار لي لأفسرها لهم. والامرببساطة يتعلق بتقريرعلمي عن عالم الطيور، سبق وان قرأته لابي سكينة، يكشف ان هذه الكائنات الحساسة تجد نفسها مجبرة على التزود بالغذاء باستمرار حتى تتفادى أي هبوط مفاجئ لحرارتها الداخلية،  وان عددا كبيرا من الطيور كالقبرة والعصفور وغيرهما من نفس الحجوم الصغيرة، بامكانها التهام غذاء تتراوح نسبته ما بين 25 و30 بالمائة من وزنها.
وحالما شرحت فكرة التقريرللحاضرين ، اردف ابو سكينة: قياسا بهذا فأن النائب العراقي مثلا بوزن 75 كيلوغراما، لا بد ان يتناول يوميا 25 كيلوغراما من مختلف أنواع الأطعمة ليحافظ على حرارة جسمه وطاقته، اللتين يحتاجهما في المكافش والملاكمة والمصارعة في مجلس النواب. وهذا هو السبب الحقيقي لارتفاع رواتب النواب !
 
يوسف أبو الفوز
***********
 
المكتبة الشبابية مشروع تنتظر بغداد تنفيذه
 
 
بغداد – وكالات
أُعدت تصاميم جديدة لمكتبة وطنية شبابية يُراد لها ان تعيد امجاد بغداد بأكبر قاعة قراءة في العالم.  وبعد ان بقيت التصاميم أسيرة الورق طيلة الفترة الماضية، اقتربت الآن خطوة نحو التنفيذ بالموافقة على دعوة الشركات العالمية الى تقديم عطاءاتها للبدء ببناء المكتبة.
وكانت المكتبة الوطنية قد دُمرت ونُهبت يوم دخلت القوات الاميركية بغداد عام 2003.  ويُقدر ان 60 في المئة من المواد الارشيفية، بضمنها ملفات النظام البعثي المباد، و25 في المئة من الكتب والجرائد والمجلدات الثمينة والصور التاريخية والخرائط النفيسة، أُتلفت أو أُحرقت. وجاء تصميم المكتبة الشبابية الجديدة على شكل قطرة في جزيرة.  وستكون معلما رئيسا ضمن مشروع مدينة الشباب، الذي من المقر ان يُنفذ على مساحة مليون ومئتي الف متر مربع. اذاعة «العراق الحر» التقت علي الموسوي المدير التنفيذي لشركة «أي أم بي أس» البريطانية التي صممت المكتبة. فتحدث عن بعض مواصفاتها قائلا «انها ستضم 2.5 مليون كتاب وعددا لا يُحصى من الكتب الرقمية، وستبنى على مساحة 45 الف متر مربع بأعلى المواصفات التقنية والمعمارية».
وتابع ان «المكتبة ستضم صالات لاقامة المعارض الفنية وغيرها من الفعاليات الثقافية، وقاعات أخرى ذات مساحات مختلفة لعقد المؤتمرات والفعاليات الاجتماعية، وسقفا من الحبال الحديدية لم تعرفه العمارة العراقية من قبل».
وأوضح ان المكتبة جزء من مدينة الشباب التي تخطط وزارة الشباب والرياضة لبنائها في جانب الرصافة، متضمنة كل وسائل التسلية والترفيه، فضلا عن الأسواق التجارية والحدائق التي سُميت «جنة عدن» بجوار الجانب المعرفي الذي يتولاه مجمع المكتبة».
يذكر ان بناية المكتبة تتألف من ستة طوابق تتسع لاستقبال 5060 زائرا، ومن المتوقع ان يُنجز بناؤها في ثلاث سنوات من بدء العمل.
 
 
****************
 
تظاهرات اليوم.. الأقلية تدافع عن حقوق الأكثرية

عبدالزهرة زكي
 
كان الطريق سالكاً ومريحاً من البيت حتى تقاطع الخط السريع / الباب الشرقي.تستطيع هذا اليوم، كما بدا لي، أن تتحرك بمرونة في معظم أنحاء الرصافة لكن الوصول إلى مركزها الممتد من الباب الشرقي حتى ساحة الفردوس، وربما ساحة كهرمانة، أشبه بالمستحيل. قبل بلوغ الباب الشرقي مررت بقاسم محمد عباس وكان بتخطيطنا الاتجاه إلى ساحة التحرير قبل التوجه نحو ساحة الفردوس.
لم يكن ممكناً دخول الباب الشرقي سواء للسيارات أو المشاة. فأسفل الخط السريع كانت عجلات القوات الأمنية تقطع الشارع المؤدي إلى الباب الشرقي وساحة التحرير، بينما لاحت لنا من بعيد أسلاك شائكة بارتفاع أكثر من متر أمام مستشفى قوى الأمن الداخلي (قيد الانشاء وسابقا كان نادي ضباط الشرطة) كانت تقطع الشارع على المشاة بالاتجاهين، وما بين العجلات والأسلاك وأمامهما وخلفهما، كانت قوات أمنية مختلفة على مستوى عال من الاستعداد والجاهزية لـ (التعامل) مع أي (خرق) لهذا السياج الحديدي الشائك.
قلت لقاسم: يبدو أن الحكومة مع جماعة ساحة الفردوس ضد جماعة ساحة التحرير، فمنعت الوصول إلى (التحرير) لإرغام الناس على الذهاب إلى (الفردوس).
قاسم دائما مع (التأويل المفرط) فرأى أن (التحرير) تحيل إلى (الربيع العربي) بينما (الفردوس) تذكّر بالتاسع من نيسان، فلا بأس في هذا.
استدرنا باتجاه الخط السريع، لنتركه مع مخرج ساحة الأندلس ودار السلام، حيث ترجلنا من السيارة قرب مبنى اتحاد الأدباء. ففي الساحة كان الاتجاه المؤدي نحو الباب الشرقي مغلقاً بعجلات الشرطة، وكذلك الاتجاه نحو ساحة كهرمانة، وليس أمام السيارة إلا أن تستدير أو أن تذهب جنوباً نحو ساحة عقبة بن نافع أو قبلها نحو الكرادة.
كان اتجاهنا نحو ساحة الفردوس، فكّرنا بالزقاق المحاذي لفندق السدير، لكنّ شرطياً طيباً نصحنا بزقاق آخر يمكن أن يؤدي إلى الفردوس إذا ما (تساهل) شرطة آخرون هناك.
في ذلك الزقاق الذي لا يمتد لأكثر من مئتي متر أجتزنا أكثر من سيطرة لرجال شرطة، كان كبر السن وهيئتنا وادعاؤنا الذهاب بواجب إعلامي لمقر قناة الحرة في فندق فلسطين يسهّل مرورنا الذي رافقنا فيه بالمصادفة شاب مازال الضماد على ساعده نتيجة إصابته بتفجير إرهابي في منطقة المدائن، فكنا نستمع منه إلى روايته لحادث التفجير.. قبل أن نفارقه سمعته يردد مع نفسه: لو أن مثل هذه الاجراءات تتبع ضد الإرهاب والإرهابيين لتخلصنا من شرهم منذ سنوات.
لم نتفاجأ، أنا وقاسم، حين بدت لنا ساحة الفردوس وقبل بلوغها مهجورة تماماً.. سيطرات الشرطة العاديين التي اجتزناها استعيض عنها بضباط ورجال شرطة، ربما هم من مكافحة الشغب أو (سوات)، لم أنتبه لذلك.. كانو بتجهيزات قتالية كاملة وعلى صدر كل منهم تتدلى قنبلة غاز مسيل للدموع، بينما كانت ملامحهم تمحو أي تعبير عنها سوى ملامح شكوكية وكراهية لأي فرد يقابلونه، صمت كامل يكتفون معه بالاشارات، وفي محيط الساحة كانت سيارات سوداء دفع رباعي لضباط قادة انعزلوا في قلب الساحة وتحيط بهم مجاميع من حماياتهم بأصابع على الزناد وبعيون تتربص بالجميع. لقد كتبت مرة أننا، كشعب، ندفع من مواردنا مليارات الدنانير شهرياً على مثل هؤلاء ليس لأجل حمايتنا وإنما لأجل قوات تحمي نفسها. كنت حينها أتحدث عن قوات تحمي نفسها من اعتداءات الارهاب، وكنت أجد في ذلك مبالغةً، لا بأس ومن المهم أن تحمي القوات وقياداتها نفسها ولكن قبل هذا عليها أن تؤمن حمايتنا، في الأقل بعدالة وتوازن بين ما تحمي به نفسها وما يمكن أن تحمينا به، لكن هذه المرة أنا أمام صورة أخرى لقيادات وقوات ننفق عليها من أجل أن (تحمي) نفسها من خوف متوَهَّم، خوفها من مواطنين عزّل ومدنيين يدافعون عن حق الشرطي والجندي وسواهما في المال العام مثلما يطالبون بحقهم في الوصول إلى تشريع يوقف مهزلة فساد كبير ويحمل الصفة الشرعية، فساد رواتب التقاعد للبرلمانيين وغيرهم.
استمرينا بالإدعاء أن الفندق وقناة الحرة هما وجهتنا.. كان الجو قد بدأ يزداد حرارةً، وكانت أعماقنا هي الأخرى تغلي بغضب من هذا المآل الذي انتهينا إليه، وهو مآل يجد فيه المتمرد المسلح طريقه أكثر يسراً لتنفيذ هدفه الإجرامي بينما تستخدم القوة بكل وضعها المنظم للحيلولة دون احتجاج سلمي ديمقراطي مدني على فساد أعلنت معظم قوى البرلمان، ومنها كتلة الحكومة، أنها ضده وأنها مع مطالب الشعب بإيقافه ومنعه وبطريقة دستورية. في الحقيقة كنا، قاسم وأنا، ربّما المتظاهرَين الوحيدين اللذين بلغا ساحة الفردوس.. لكن هل بلوغ الساحة هو الهدف أم هو مشاركة الناس التظاهر وإعلان المطالب؟ قبل الاتجاه نحو (الفردوس) وأمام مستشفى الدكتور الراحل كمال السامرائي (كم أحببت كتاب مذكراته، رحمه الله، حين صدوره في التسعينيات) شاهدنا حشداً من متظاهرين يهزجون ويرفعون أعلاماً وطنية ويافطات ضد تقاعد البرلمانيين، وكانت قوات أمامهم تحول دون اندفاعهم باتجاه (الفردوس) ومن أجل ابقائهم في مكانهم قرب المستشفى.
حين دخلنا ما بين فندقي عشتار وفلسطين تزودنا من كشك هناك بقناني ماء بارد وقررنا العودة إلى حيث التظاهرة الصغيرة في الأندلس عند مستشفى الدكتو السامرائي.
من الأزقة كانت تخرج مجاميع من شبان لطيفين كانت تبحث عن طريق مستحيل إلى الساحة، بعضهم يغلب عليه اندفاع الشباب فيقرّع رجال الشرطة الذين يفترض بهم الوقوف مع حق الناس بالتظاهر السلمي لهدف شعبي عام يشترك فيه الجميع، ولم ينس بعضهم أن يذكّر أفراد الجيش والشرطة بزملائهم المصريين، كان الجنود والشرطة يكتفون بالصمت وبملامح يمتزج فيها الرضا والسخط بطريقة غريبة.
كان واضحاً أن المتجمهرين قرب المستشفى بأغلبهم هم من سكان الأحياء القريبة، الكرادة والعلوية ودار السلام، وكانت الهوية المدنية هي الغالبة، عدد قليل من نشاء ليبراليات وشيوعيات وكثير من شبان وهذا هو المهم، إلى جنب أقلية منا، نحن الشيوخ، الأبطأ إيقاعا والأشد تحسّباً ورويّةً.
لم تكف شعارات (المجاملة) التي رفعت في هذه التظاهرة والتي كانت موجهة نحو الجيش والشرطة لاستمالتهم للتعاون مع الحملة الشعبية ضد فساد رواتب التقاعد، لم تكف لتحدَّ من (التقييدات) الآخذة بالتكاثر كلما تكاثرت أعداد المتظاهرين وارتفع الصوت المحتج مع وصول مجاميع شبابية تريد لصوتها أن يُسمَع. كانت القوات تتزايد وتبدي توترا وانفعالا واضحين.
زملاء وأصدقاء صادفتهم هناك، كانت سعادة الجميع لا تمنع من أن يبدوا تذمرهم من هذه الاجراءات التي حالت دون وصول الناس.. لم يكن هناك من شعار مناوئ لجهة بعينها، لا غرض للتظاهرة والمتظاهرين سوى الحث على تشريع قانون يمنع تقاعد البرلمانيين ومن مثلهم. كان واضحاً أن المخاوف الحقيقية للسلطات ليست من احتمال استهداف المتظاهرين من قبل الإرهابيين مع أهمية التحسب لهذا، لكن الخوف كان يتجه نحو احتمال أن تُستَغل التظاهرات من قبل قوى سياسية مناوئة وحليفة على حد سواء واستثمارها لأهداف سياسية غير أهدافها المعلنة.
أنا أيضاً كنت أتوقع هذا لكن واقع الحال أثبت أن لا طرف سياسياً كان هناك وعمل من أجل استغلال التظاهرة، نعم كان هناك شيوعيون، ولكن لم يكن في تفكيرهم وتصرفهم ما يحيل إلى ذلك التوقع، خصوصاً أنهم ليسوا في دائرة الاصطراع الراهن والجاري بين قوى البرلمان نفسها، كما هم ليسوا من المعارضين الخارجين على العملية السياسية.
كان من المفترض بالحكومة وكتلتها الأكبر (دولة القانون) وحزبها الرئيس (الدعوة الإسلامية) أن تكون مثل هذه الصورة، صورة عدم تفكير منافسيهم بالتظاهرات، واضحة لهم.. وكان عليهم، حتى من أجل حسابات الاستثمار السياسي الانتخابي، أن لا يترددوا في المشاركة فيها ودعمها خصوصاً أنهم أعلنوا تأييدهم إيقاف تقاعد البرلمانيين وسواهم، لكن حسابات السياسة العراقية دائماً تأتي متأخرة، فلقد أعلن رئيس الوزراء وحينما أوشكت التظاهرات على الانفضاض دعمه للمطالب، بينما كانت الاجراءات الحاصلة على الأرض تعارض هذا الدعم الذي جاء على الفضائيات.
حين غادرت وعدت إلى بيتي كنت في الطريق أفكر: لمصلحة مَن يجري تيئيس الناس من استخدام السبل الديمقراطية في الاحتجاج والاعتراض ودفعهم للتفكير بأن الحلول هي دائما بوسائل أخرى غير وسائل المدنية والديمقراطية؟ وكانت قناعاتي تذهب إلى أن التمرين على الديمقراطية يتطلب نفسا طويلاً، تنجح اليوم أقلية من الناس تملك صوتاً لتعبر عن رأي أكثرية صامتة حتى نصل إلى يوم تكون فيه الأكثرية حامية لحقوق الأقلية في أن تتكلم وتحيا وتتطلع بحرية وسلام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نقلا عن موقع "المسلة"
31/آب/2013