العدد 18 السنة 79 الخميس 29 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
الأمم المتحدة: هجمات لا رحمة فيها
سلسلة تفجيرات وحشية تهز بغداد وتشيع الموت والدمار
متابعة "طريق الشعب":
بينما أعلنت قيادة عمليات بغداد، ظهر أمس، أن عدد ضحايا التفجيرات الدامية التي ضربت العاصمة صباحاً بلغ 20 شهيداً و213 جريحا، أشارت تقارير صحفية إلى أن عدد الشهداء تجاوز الخمسين. فيما استمرت التفجيرات الإرهابية حتى ساعات العصر!
وبحسب إحصائيات غير رسمية فإن عدد التفجيرات التي ضربت بغداد بلغ 17 تفجيرا في مناطق عدة، بينها تفجيران نفذهما انتحاريان.
وقد هزت سلسلة التفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة بغداد في ساعات الصباح. إذ تم تفجير أربع سيارات مفخخة بالتعاقب في مدينة الكاظمية شمالي بغداد، وسيارتين في مدينة الشعلة شمال غربي بغداد، ومفخختين أخريين في سوق الرياض بمنطقة جسر ديالى جنوبي العاصمة.
كما تم تفجير سيارتين في مدينة الصدر شرقي بغداد. وانفجرت سيارة اخرى في منطقة بغداد الجديدة شرقي بغداد، وسيارة غيرها كانت مركونة في أحد شوارع حي العدل شمال غربي العاصمة. فيما فجر انتحاري، يرتدي حزاماً ناسفاً، نفسه داخل مطعم بقضاء المحمودية جنوبي بغداد، كما أصيب 11 مدنياً بانفجار عبوتين ناسفتين بالتعاقب في ساحة عدن شمال شرقي بغداد. في حين انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة الحرية الأولى.
وآخر التفجيرات في بغداد (حتى ساعة إعداد هذا التقرير)، كان في منطقة حي العامل، حيث انفجرت عصرا سيارتان مفخختان، قرب حسينية الأئمة في المنطقة، ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.
وذكرت مصادر خاصة لـ"طريق الشعب" أن أهالي حي الرياض بمنطقة جسر ديالى تمكنوا من القاء القبض على المسؤول عن تفجير السيارة المفخخة الثانية في الحي.
وفي بغداد ايضاً، اقتحمت مجموعة مسلحة، قبل ظهر أمس، منزلا في ناحية اللطيفية جنوبي بغداد، وقامت بذبح صاحبه وزوجته وأبنائه الخمسة. وفي ما بعد طوقت قوة من الشرطة مكان الحادث، ونقلت جثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما نفذت عملية دهم وتفتيش بحثا عن منفذي الهجوم الذين تمكنوا من الفرار.
في سياق متصل، فتح مسلحون مجهولون نيران أسلحة رشاشة، صباح أمس، باتجاه دورية تابعة للواء المشاة 31 التابع للجيش، في ناحية جرف الصخر ببابل، ما أسفر عن مقتل جندي واحد في الحال وإصابة ثمانية آخرين. فيما فتح مسلحون مجهولون كانوا يستقلون سيارة حديثة نيران أسلحتهم، صباح أمس، على نقطة تفتيش تابعة لشرطة طوارئ الموصل، ما أسفر عن مقتل أحد عناصر النقطة.
وانفجرت صباح امس عبوة لاصقة كانت مثبتة على باب منزل أسرة من الشبك في حي الكرامة شرقي الموصل، ما أسفر عن مقتل صاحب المنزل وإصابة ثلاثة من أحفاده وزوجة ابنه بجروح متفاوتة.
إلى ذلك، أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار لوكالة "السومرية نيوز"، ان "قوة من عمليات الجزيرة والبادية نفذت، أمس، عملية أمنية قرب منفذ القائم غربي الأنبار، قتلت خلالها مسلحا وأحرقت 12 سيارة معدة للتهريب إلى سوريا".
من جانبها أدانت، امس الأربعاء، نائبة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جاكلين بادكوك، بشدة سلسلة التفجيرات الأخيرة التي أسفرت عن قتل وجرح العشرات من المواطنين في أماكن عامة بالعديد من مدن البلاد.
وقالت بادكوك: "لقد خلفت موجة أعمال القتل آلاف القتلى منذ نيسان الماضي، وهي أعمال لا رحمة فيها ولا هوادة، ولا يمكن لأي أهداف سياسية أو ضغائن أن تكون مبررا لسفك الدماء اليومي الذي يستهدف المدنيين الأبرياء".
وحثت بادكوك الحكومة العراقية على "بذل قصارى جهدها لحماية شعب العراق من مواجهة المزيد من الألم والحزن".
 
 
*********
 
المالكي يعلن حالة
الاستنفار القصوى والإنذار الشديد
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمته الأسبوعية، أمس الأربعاء، حالة الاستنفار القصوى والإنذار الشديد في صفوف الأجهزة الأمنية لمواجهة التأثيرات المحتملة على سوريا، وبينما شدد على ان الحكومة اتخذت جميع التدابير اللازمة التي تقي العراق اي "تطورات خطيرة" قد تنتج عن الأزمة السورية، دعا الشركاء السياسيين ومجلس النواب وكل مؤسسات الدولة والوزارات الى "الارتقاء إلى مستوى الأخطار".
وقال المالكي في كملته المتلفزة التي تابعتها "طريق الشعب": "نعلن حالة استنفار قصوى وإنذارا شديدا على مستوى التحديات الأمنية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتخفيف ما قد يترتب على الحرب على سوريا من أزمات داخلية على مستوى الاقتصاد والخدمات والقضايا الطبية والصحية".
وأكد ان "الحكومة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة التي تقينا، قدر الإمكان، من أي تطورات خطيرة قد تنتج عن الأزمة السورية وما يجري الحديث عنه لضربة متوقعة".
ودعا المالكي "كل الشركاء السياسيين ومجلس النواب ومؤسسات الدولة والوزارات أن يرتقوا إلى مستوى الأخطار التي تحيط بنا ويتماسكوا لمواجهتها بدل الانشغال بالمعارك الجانبية وإثارة المشاكل الداخلية الجزئية والصراعات الوهمية التي ليس فيها سوى التفرقة وتعريض الوحدة الوطنية إلى الخطر وإهدار الوقت والجهد في قضايا لا يستفيد منها الوطن ولا المواطن".
وشدد على ان سياسة العراق تتمثل بـ"معارضة الحل العسكري ومساندة الحل السياسي القائم على الحوار والتفاهم وهي أفضل الحلول بل هي الحل الوحيد"، مشيرا إلى ان "سرّ المأساة السورية واتساع نطاقها يعود إلى التدخلات الخارجية ومحاولة كل الدول الاستفادة من معاناة السوريين لفرض إرادتها وتحديد مسار سوريافي المستقبل".
ولفت إلى ان "طريق الحل العسكري مسدود، وليس فيه إلا تدمير سوريا وتمزيق وحدتها الداخلية".
 
 
*********
 
اعتصام عمال شركة الصناعات الجلدية
 
 
بغداد – مناضل عطية:
بدأ عمال الشركة العامة للصناعات الجلدية، اعتصاماً مفتوحاً، منذ يوم الثلاثاء الماضي، للمطالبة بحقوقهم التي لم تلق استجابة من الجهات الرسمية.
وبحسب العمال في الشركة فأنهم يطالبون بـ"اعادة عمال العقود الذين تم انهاء عقودهم الى وظائفهم وايقاف التهديد بانهاء العقود بحجة التوقف الجزئي او الكلي للخطوط الانتاجية للمعامل، واعادة الحياة للعملية الانتاجية لمعامل الشركة التي تمتاز بخبرتها الطويلة".
كما يطالبون بـ" إيقاف استيراد المنتجات الجلدية لغرض تشجيع الصناعات الوطنية، والعمل على تصريف الخزين الحالي من خلال منافذ تسويقية جديدة وتوفير الحماية الصناعية للمنتج المحلي".
ودعا العمال المعتصمون إلى "التحاور الجاد مع العمال المتضررين من القرارات الاخيرة بروح التفهم المسؤول لظروفهم المعيشية وتقديم حلول واقعية لمشاكلهم، ومعالجة مشكلات المفصولين السياسيين الوظيفية والمعيشية وفق معايير الانصاف وعدم التمييز منهم".
 
 
********
 
النزاهة تطالب برفع الحصانة عن 202 نائب
 
بغداد- مهدي محمد كريم :
كشفت هيئة النزاهة عن تشكيل لجنة للجوء إلى القضاء لإجبار المسؤولين والنواب على كشف ذممهم المالية.وفي الوقت الذي اعلنت فيه الهيئة عن تقديمها شكاوى ضد النواب وغيرهم من مسؤولي الدولة، أشارت إلى أن هناك قضايا فساد ضد عدد من النواب تصطدم بالحصانة البرلمانية الممنوحة لهم. في غضون ذلك دعت لجنة النزاهة البرلمانية إلى تشريع قانون لا يختص أعضاء مجلس النواب فقط وإنما يشمل جميع موظفي الدولة ويتضمن فقرات عقابية.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، اشار المتحدث باسم الهيئة حسن كريم عاتي "تشكيل لجنة ضمن الدائرة القانونية في هيئة النزاهة من اجل اللجوء للقضاء لإجبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء مجلس النواب على الكشف عن ذممهم المالية"، موضحا أنه "يجب التمييز بين رفع الحصانة عن بعض النواب وأوامر القبض عليهم وكشف الذمم المالية".
وكانت هيئة النزاهة قد طالبت رئاسة مجلس النواب برفع الحصانة عن 202 نائب لم يكشفوا عن ذممهم المالية.
 
 
******
 
العالم يحبس أنفاسه تحسباً لضربة محتملة لسوريا !
 
متابعة "طريق الشعب":
صرح فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري يوم أمس، بأن دمشق قدمت لمفتشي الأمم المتحدة أدلة على أن مجموعات إرهابية مسلحة استخدمت غاز السارين السام في كل مواقع الهجمات المزعومة، حسبما نقلت عنه وكالة "رويترز".  وقال المقداد للصحفيين خارج فندق "فور سيزونز" بدمشق إن سوريا تكرر تأكيدها أن جماعات إرهابية هي التي استخدمت الأسلحة الكيماوية بمساعدة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، مضيفا أنه يجب أن يتوقف هذا الأمر.  يأتي هذا بالتزامن مع اجتماع مندوبي روسيا والصين وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا الدائمين في ا?أمم المتحدة الذي انعقد يوم أمس، لبحث الأوضاع حول سوريا.  ونقلت وكالة الأنباء "إيتار-تاس" الروسية عن مصدر دبلوماسي في مقر الأمم المتحدة بنيويورك أن الاجتماع عقد بطلب من واشنطن. ولم يستبعد المصدر أن تشارك أطراف أخرى في هذا الاجتماع الذي يجري وراء الأبواب المغلقة. وفي السياق ذاته اتهم وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ الحكومة السورية في استخدام السلاح الكيميائي في الغوطة الشرقية.
 لكن الأطراف التي تتحدث عن استخدام الكيماوي لم تقدم حتى الآن أية أدلة مادية تثبت من هو المسؤول عن الاستخدام، وهذا الأمر يؤكد شيئا واحدا ان الكيماوي قد استخدم فعليا.
 
 
*********
 
النقابة الوطنية للصحفيين تكرر تأييدها للتظاهرات
الشيوعي العراقي: التظاهر حق دستوري وحمايته واجبة
بغداد – طريق الشعب:
دعا الحزب الشيوعي العراقي، أمس الأربعاء، الحكومة والأجهزة الأمنية إلى حماية التظاهرات التي ستنطلق يوم السبت المقبل 31 آب في بغداد ومدن أخرى من البلاد.
وقال د. عزت أبو التمن، عضو المكتب السياسي للحزب، معقبا على بياني وزارة الداخلية ورئاسة الادعاء العام اللذين صدرا يوم أمس الأول، أن "التظاهر السلمي حق دستوري للمواطنين، وهو من صلب النظام الديمقراطي، وأحد أشكال حرية التعبير عن الرأي، ما يفرض على السلطات التعامل بإيجابية مع التظاهرات والاستماع لمطالب المتظاهرين".
وأوضح أبو التمن في تصريح صحفي نشرته وكالات الأنباء أن "أي محاولة لقمع التظاهرات، يمكن أن تهز ثقة المواطنين بالنظام الديمقراطي والعملية السياسية".
وأضاف أن "موقع التظاهرات والجمهور المتظاهر ومطالبه معلومة لدى السلطات، لذلك فبالإمكان الإيعاز إلى الأجهزة الأمنية بحماية مواقع التظاهرات، مثلما تمت حماية العديد من الفعاليات المماثلة الأخرى، التي شهدتها مدن البلاد".
في المقابل، دعا أبو التمن منظمي التظاهرات والناشطين فيها إلى "الحفاظ على طابعها ومجراها السلميين، وإبعاد أي مندسين قد يحاولون تشويه صورتها".
من جانبها، كررت النقابة الوطنية للصحفيين تأييدها للتظاهرات التي دعت اليها منذ مدة غير قصيرة "اللجنة التنسيقية للحملة الوطنية لإلغاء تقاعد البرلمانيين" والمزمع تنظيمها يوم السبت المقبل ( 31 من آب الجاري).
وبينت النقابة في بيان تسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، أن موقفها "يستند إلى الحق المطلق في التعبير عن الرأي، بما فيه حق التظاهر السلمي، الذي كفله الدستور لكل المواطنين في مادته السادسة والأربعين".
 
 
******
 
لجنة وزارية لصياغة قانون يشمل الرئاسات الثلاث
قانون التقاعد الموحد.. مصيره مجهول وسط  الخلافات !
 
 
بغداد - ناطق محمد:
في الوقت الذي تتضارب فيه المعلومات عن وصول مقترح قانون التقاعد الموحد، إلى الحكومة أو مجلس النواب، يتوقع أن تتأخر عملية تسليم مسودة قانون التقاعد الموعد إلى مجلس النواب، لغرض قراءتها ومن ثم التصويت عليها، لأشهر عدة!
وتوجد في أروقة المؤسسات الحكومية المعنية بشريحة المتقاعدين ثلاث مسودات لقانون التقاعد، مختلف عليها، ما استدعى تشكيل مجلس الوزراء لجنة وزارية تضم مستشارين ووزراء لبحث قانون التقاعد وإرساله إلى البرلمان لإقراره.
وقال عضو كتلة مستقلون المنضوية في ائتلاف دولة القانون النائب حسن الياسري خلال مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب وحضرته "طريق الشعب" أمس الأربعاء، ان "مجلس الوزراء قرر في جلسته يوم أمس (الأول) الثلاثاء تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني وعضوية عدد من الوزراء والمستشارين القانونيين في مجلس الوزراء تقوم بوضع مسودة شاملة لقانون تقاعدي موحد تشمل موظفي الدولة كافة".
وبين الياسري أن "القانون يبدأ من رئيس الجمهورية وينتهي بأدنى الدرجات الوظيفية".
من جانبه، بين رئيس هيئة التقاعد الوطني احمد عبد الجليل في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "مسودة قانون التقاعد الذي اقترحته الهيئة قد اكتملت الآن من مجلس شورى الدولة ووصل المقترح إلى مجلس الوزراء"، مبديا تفاؤله "بوصوله إلى مجلس النواب خلال الأسبوعين المقبلين" !
وكان عباس البياتي النائب عن ائتلاف دولة القانون ورئيس اللجنة المالية البرلمانية قد كشف يوم أمس الأول، أن قانون التقاعد الموحد لم يصل للبرلمان، وما زال الخلاف مستمراً بين وزارتي التخطيط والعمل والشؤون الاجتماعية منذ أكثر من ستة أشهر حوله.
إلى ذلك، قال وكيل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية دارا حسن أن "مسودة التقاعد جاهزة، ولكن تعطيلها يعود إلى عوامل تكنيكية"، لافتا إلى أنه "لم تكن هناك نقاط خلاف حول المقترح، ولكن مجرد ملاحظات حول التعارض بين القوانين القديمة والجديدة".وأوضح حسن، أمس في حديث لـ"طريق الشعب"، أنه "عند التخطيط لحزمة قوانين جديدة يجب أن تغير بعض العوامل وبعض الفقرات في القوانين القديمة، وهذه العملية لحد الآن لم تحدث، وهذا ما يؤخر من عملية تشريع القانون"، مبينا أن "حزمة القوانين هذه يجب أن يكون بينها توافق قانوني حتى لا تتعارض مع ب?ضها".
وأضاف أن "لجاننا القانونية مستمرة في العمل على هذا القانون بالتنسيق مع وزارة التخطيط والوزارات المعنية الأخرى، لكي تخلق توافقا بين فقرات القانون".
 
 
******
ص2
 
احتجاز 7 صحفيين من وسائل إعلام مختلفة في الفلوجة!
 
بغداد – طريق الشعب:
دانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة بأشد العبارات احتجاز كوادر قنوات السومرية والشرقية وبغداد والرشيد من قبل شرطة عامرية الفلوجة بمحافظة الأنبار، ومعاملتهم بشكل مهين. وأبلغ مراسل قناة السومرية كمال عياش الجمعية، أمس الأربعاء، أن كوادر القنوات المذكورة والبالغ عددهم 7 صحفيين كانوا في مهمة صحفية لتغطية مداهمة القوات الأمنية منزلي مدير ناحية عامرية الفلوجة فيصل العيساوي وقائد شرطتها الرائد عارف العيساوي، لكنهم تفاجأوا باعتقالهم من قبل عناصر الشرطة".
وأضاف عياش ان "عملية الاعتقال جاءت على خلفية أوامر من استخبارات الجيش"، مؤكدا انه "تم احتجازهم أكثر من ثلاث ساعات في مكان مكشوف وتحت أشعة الشمس الحارقة". وأشار إلى ان "ضباط الشرطة قاموا بمساومتهم بتسليمهم أشرطة الكاميرات، مقابل الإفراج عنهم". ورصدت الجمعية تصاعدا كبيرا في الاعتداءات على الصحفيين وعرقلة عملهم منذ تشريع ما يسمى "قانون حقوق الصحفيين".
 
 
**********
افيال الهند وبهاراتها
 
لست بصدد التطرق الى زيارة رئيس الوزراء السيد نوري المالكي الى الهند، والنتائج التي تمخضت عنها، ومنظومة العلاقات الخارجية للعراق، وأداء مؤسساتها، والسياسية الدولية للعراق، وانعكساتها على السياسة الداخلية وبالعكس. ولست بصدد بحث توقيت الزيارة، سيما والعراق يشهد موجة تفجيرات مأساوية يروح ضحيتها كل يوم عشرات المواطنين بين شهيد وجريح. ان ما اثار استغرابي هو السخرية الواسعة التي انطلقت من نظرة استعلائية، كشفت في طياتها الفكر العنصري اللانساني الذي يعتمر في اذهان البعض. اذ شهدنا خلال الايام الماضية كتابات كثيرة في مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك في بعض الصحف التي نشرت كاركاتيراً يشير الى فيل وبهارات، عكست استخفافاً واضحاً بامكانيات الهند وما يمكن ان تفيد به العراق على اساس تبادل المصالح وترسيخ الصداقة بين البلدين.
لا يتسع المجال هنا للتطرق الى امكانيات الهند، ونبوغ ابنائها وبناتها في شتى مجالات العلم والادب، رغم الفقر المعروف فيها، وعدد نفوسها الكبير. وقد بزت دولاً متقدمة في ملاحقتها للعمل والتطور، ولم تتخلف عن ركب الحضارة، وهي تفتخر بحصول عدد من ابنائها على جوائز نوبل للسلام. وهناك انشغالها بعلوم الفضاء، وبناء الاقمار الصناعية، الى جانب انتشار علمائها ومفكريها وعمالها وخدماتهم الجليلة في مختلف بدان العالم. علماً ان الفقر والحاجة التي تدفع الهنود الى العمل في الخارج، لا تتم على حساب كرامتهم. ونتذكر كيف رفضت حكومة الهند ارسال عدد من ابنائها النابغين في البرمجيات الذين احتاجتهم المانيا، ولم تستجب لطلب إرسالهم ، الا بعد اخذ التعهدات، بالتعامل معهم بكل احترام ففقر الهند لا يعني السماح باهدار الكرامة الوطنية والشخصية لابنائها.
يكفي ان الهند انجبت المهاتما غاندي العظيم الذي اسس لثقافة الكفاح اللاعنفي، وجعلها من اشد وسائل الشعوب والمكافحين من اجل الحريات العامة والخاصة، قوة وفاعلية وتحضراً.
ولعل اهم درس مجاني يمكن الاستفادة منه هو النظام السياسي في الهند، الذي ارسى الاستقرار في هذه البلاد، ورسخ قيم التعايش المشترك بين مواطنيها. حيث تم بناء النظام على اساس المواطنة، رغم التنوع الاثني والديني الكبير في الهند. فلا ينظر الى المواطن ولا يتم التعامل معه وفق خلفيته الاثنية والدينية والطائفية والمناطقية والقبلية. ولا تشهد الهند تمييزا عرقياً أو دينياً، وقد انتخبت قبل عام تقريبا ابو بكر زين العابدين عبد الكلام، عالم الصواريخ المسلم رئيسا لها، ليصبح ثالث رئيس مسلم. وهذا دليل يؤكد نجاحها في بناء دولة المواطنة، فلا محاصصة ولا استحقاقات اثنية وطائفية في تقلد الوظائف العامة للدولة، بغض النظر عن مستوياتها، انما على وفق المعايير الديمقراطية والكفاءة والخبرة. وهذا اهم درس يحتاجه العراق، وكان يجب كتابته بحروف من ذهب. حيث كلف الصراع الطائفي في بلادنا ولا يزال خسائر بشرية ومادية هائلة، ما كان لها ان تذهب سدى، لولا بناء النظام السياسي على وفق المحاصصة الطائفية والاثنية، ما تسبب في خلق ازمة نظام الحكم، التي انعكست على جميع مفاصل النظام السياسي، وهددت وتهدد الاستقرار والسلم الاجتماعيين، واعاقت البناء والتنمية ولم توفر الشعور بالامان، بل زرعت المخاوف في قلوب كل العراقيين.
وعودة الى الاستخفاف بـ"بهارات" الهند، فقد نجحت الهند في جعلها احد موارد ميزانياتها من العملة الصعبة.  ويكفيها فخرا انها اوصلت مادة عشبية كـ "البهارات" الى جميع مطابخ العالم. ولنا ان نتصور اقتصادياتها لو انها امتلكت النفط؟!
 
جاسم الحلفي
*********************
 
اللجنة القانونية: النجيفي دعا لإقرار قانون الانتخابات في أيلول المقبل
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت اللجنة القانونية البرلمانية أن رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي دعا خلال احدى جلسات المجلس إلى إقرار تعديل قانون الانتخابات البرلمانية خلال الشهر المقبل، وفي الأسبوع البرلماني القادم. وقال عضو اللجنة النائب عن التحالف الوطني حسون الفتلاوي في تصريح للوكالة "الإخبارية للأنباء"، أن "النجيفي خلال إحدى جلسات المجلس دعا إلى إقرار قانون الانتخابات بداية شهر أيلول المقبل"، مضيفاً أن "هناك خلافات كثيرة حول تعديل فقرات القانون. ولا اعتقد بامكان تذليل هذه الخلافات في الوقت الذي دعا إليه رئيس المجلس".
وبين الفتلاوي أن "صياغة القانون لم تنته بعد. وهناك خلافات كثيرة وكبيرة على القانون".
 
 
****************
 
ثلثا أعضاء مجلس النواب لم يستجيبوا لكشف الذمم
النزاهة تطالب برفع الحصانة عن 202 نائب
بغداد- مهدي محمد كريم :
كشفت هيئة النزاهة عن تشكيل لجنة للجوء إلى القضاء لإجبار المسؤولين والنواب على كشف ذممهم المالية. وفي الوقت الذي اعلنت فيه الهيئة عن تقديمها شكاوى ضد النواب وغيرهم من مسؤولي الدولة، أشارت إلى أن هناك قضايا فساد ضد عدد من النواب تصطدم بالحصانة البرلمانية الممنوحة لهم.
في غضون ذلك دعت لجنة النزاهة البرلمانية إلى تشريع قانون لا يشمل أعضاء مجلس النواب فقط وإنما جميع موظفي الدولة ويتضمن فقرات عقابية.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، اشار المتحدث باسم الهيئة حسن كريم عاتي "تشكيل لجنة ضمن الدائرة القانونية في هيئة النزاهة من اجل اللجوء للقضاء لإجبار المسؤولين الحكوميين وأعضاء مجلس النواب على الكشف عن ذممهم المالية"، موضحا أنه "يجب التمييز بين رفع الحصانة عن بعض النواب وأوامر القبض عليهم وكشف الذمم المالية".
وكانت هيئة النزاهة قد طالبت رئاسة مجلس النواب برفع الحصانة عن 202 نائب لم يكشفوا عن ذممهم المالية، فضلا عن نواب آخرين متهمين بقضايا فساد، بهدف تمكينها من أداء مهامها في تفعيل القانون بحق من تثبت إدانتهم، وتبرئة ساحة الآخرين.
وبيّن عاتي انه "تم استحداث شعبة ضمن أعمال الدائرة القانونية لهيئة النزاهة لاتخاذ الإجراءات القانونية برفع الشكاوى ضد النواب وغيرهم من المسؤولين، الذين لم يكشفوا عن ذممهم المالية في الدولة العراقية".
وأضاف المتحدث الرسمي انه "في ما يخص القضايا التي ترتبط بالفساد والموجهة الى أعضاء مجلس النواب فإن تلك الإجراءات سوف تصطدم بالحصانة الممنوحة للأعضاء"، معربا عن أمله بأن "تكون هيئة رئاسة البرلمان هي الجهة التي تعمل، وبجد، على تنفيذ تلك الأوامر لمكافحة الفساد".
ولفت عاتي إلى أن "توجيه التهم إلى النواب لا يشكل إدانة لهم، فهناك إجراءات قضائية من حقهم إتباعها من خلال التمييز والطعن لإثبات براءتهم من التهم الموجهة إليهم".
من جهته، أكد عضو لجنة النزاهة البرلمانية شروان الوائلي ان "ثلثي أعضاء مجلس النواب لم يكشفوا عن ذممهم المالية حتى الآن".
وشدد الوائلي في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، على "ضرورة تشريع قانون يعدل الإجراءات التي تتخذ بحق الممتنعين عن كشف ذممهم المالية"، مفسرا ذلك  بأن "الكتل السياسية أوقفت هذا المقترح وأسقطت هذا التعديل".
وكشف الوائلي أنه تم تكليفه "في هيئة النزاهة بإعادة النظر في هذا التعديل وسيكون هناك كشف للذمم المالية وتترتب عليه إجراءات وعقوبات جزائية ومادية"، موضحا ان "على المجلس التصويت على رفع الحصانة عن الأعضاء الذين لم يكشفوا عن ذممهم المالية، ليتسنى لنا اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم".
وطالب عضو لجنة النزاهة بضرورة أن "يذهب عضو مجلس النواب إلى النزاهة ويكشف ما بذمته من أموال ليثبت براءته والتزامه بعمله ممثلاً للشعب"، مستدركا بالقول إن "هذا العدد الكبير المقدم من قبل هيئة النزاهة يتوجب تشريع قانون خاص به. وان القانون لا يشمل فقط أعضاء مجلس النواب وإنما جميع موظفي الدولة".
وبيّن الوائلي أن "مشروع التعديل الجديد سوف يتضمن أمورا عقابية موضوعية"، مرجعا أسباب "التأخر في اتخاذ الإجراءات القانونية إلى عدم رفع الحصانة عن النواب المشمولين، والتسويف في إقرار مشاريع القوانين التي إحالتها الهيئة للمجلس لغرض المصادقة عليها".
 
 
 
**************
 
التيار الديمقراطي في محافظة المثنى يعقد مؤتمره الثاني
 
السماوة – طريق الشعب:
تحت شعار (من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية)، عقد التيار الديمقراطي في محافظة المثنى، يوم السبت الماضي، مؤتمره الثاني بحضور عضوي مجلس المحافظة الدكتور غازي الخطيب والدكتور على حنوش وجمع من جمهور التيار الديمقراطي ومناصريه, وبمشاركة فاعلة من قبل النساء والشباب.
وقد إنطلقت أعمال المؤتمر الذي كان عريفه الشخصية الديمقراطية حيدر بشبوش حسين بالوقوف للإنصات الى السلام الجمهوري, ثم الوقوف دقيقة استذكارا لشهداء الحركة الوطنية والديمقراطية.
ثم قدم السيد حبيب حمد نصار كلمة التيار الديمقراطي في المحافظة والتي جاء فيها "إن العملية السياسية تعاني من أزمة حقيقية سببها نظام المحاصصة الطائفية والإثنية ولابد من التغيير نحو بناء دولة ديمقراطية عصرية ولايمكن أن يتم التغيير إلاّ بوجود تيار ديمقراطي واسع وفعال".
كما قدم السيد رحيم شهيد عبادي كلمة الأحزاب الممثلة في التيار. مؤكداً فيها على أن التيار الديمقراطي هو تيار مجتمعي تشكله مجموعة من الأحزاب المؤمنة بالديمقراطية وجمع غفير من الشخصيات الديمقراطية المستقلة ويناضل من أجل دولة مدنية تسودها العدالة الإجتماعية واحترام حقوق الإنسان.
كما قدمت السيدة سليمة شاكر عضو قائمة المثنى للتغيير والبناء كلمة النساء الديمقراطيات الممثلات في التيار الديمقراطي وجاء في كلمتها أن "النضال من أجل الدولة المدنية العصرية لا يستقيم إلاّ بمشاركة المرأة للرجل في العمل من أجل تحقيق هذا الهدف".
وبعد إنتهاء الكلمات والإعلان عن حل اللجنة التنسيقية الأولى بدأت إنتخابات اللجنة التنسيقية الجديدة بالإقتراع السري والفرز العلني.
حيث رشح مجموعة من الشخصيات الديمقراطية بلغ عددهم 23 لإنتخاب 17شخصية منهم ليكونوا أعضاء في اللجنة التنسيقية, حيث تم فرز الأصوات وفاز 17 عضواً. لتختتم أعمال المؤتمر.
 
 
**************
 
العراقية: الكلام عن تجديد ولاية المالكي أقاويل ليست رسمية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اعتبر ائتلاف العراقية أن الكلام عن تجديد ولاية رئيس الوزراء نوري المالكي مرة ثالثة مجرد أقاويل وليس تصريحات رسمية. في حين رأت الكتلة الوطنية البيضاء ان نقض المحكمة الاتحادية قانون تحديد ولاية الرئاسات الثلاث أعاد للدستور الذي صوت عليه الشعب قدسيته التي حاول البعض التجاوز عليها.
وقال النائب عن ائتلاف العراقية نبيل حربو في تصريح لوكالة "الإخبارية للأنباء"، أمس الأربعاء، إن "الكلام عن تجديد ولاية المالكي رئيسا للوزراء، مجرد أقاويل وتصريحات غير رسمية.
وبشأن تأجيل انتخابات مجلس النواب، أوضح النائب عن العراقية "نحن في العراقية لدينا الرغبة الكاملة في إجراء الانتخابات بموعدها دون أي تأخير"، لافتاً إلى "عدم وجود أي نص قانوني أو سند دستوري يسمح بتأجيل الانتخابات إلى فترة أطول".
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد نقضت قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث بسبب عدم تقديمه كمشروع قانون من مجلس الوزراء، وانما تم تشريعه من قبل مجلس النواب مباشرة.
من جانبه، قال القيادي في الكتلة الوطنية البيضاء النائب عزيز شريف المياحي في بيان صحفي "في الوقت الذي نرحب فيه بقرار المحكمة الاتحادية ونشد على يدها فإننا نرغب في الإشادة بنزاهة المحكمة وعدم تأثرها بالضغوط التي حاول البعض حرفها عن قناعتها القانونية".
 
 
***********
 
العراقية تعلن أنها غير معنية بوثيقة الشرف
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت المتحدثة باسم حركة الوفاق العراقية ميسون الدملوجي، أمس الأربعاء، ان العراقية ليست طرفا في وثيقة الشرف التي أطلقها نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، مشيرة إلى ان حل الأزمة العراقية يكمن في الحد من الإملاءات الخارجية واحترام حقوق المواطنة واستقلالية القضاء. وقالت الدملوجي في بيان صحافي اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن "العراقية ليست طرفاً بوثيقة الشرف التي يزمع بعض القادة التوقيع عليها. فالعراقيون سئموا من الكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، ويريدون إجراءات حقيقية على أرض الواقع وليس في الأوهام ووسائل الإعلام". وأضافت أن "الحل للأزمة العراقية يكمن في سلسلة من الإجراءات التي تعنى بوضع حد للإملاءات الخارجية واحترام حقوق المواطنة واستقلالية القضاء وعدم استخدام الأجهزة الأمنية في قمع الناس وهدر كرامتهم".
يُذكر أن نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي حمل مبادرة السلام الوطني الى أربيل عاصمة إقليم كردستان لعرضها وبحثها هناك بعد أن أثمرت الاجتماعات الخاصة بها مع اغلب الأطراف السياسية والتي حضرها احمد المساري وسليم الجبوري ونوابٌ آخرون ممثلون عن كتلهم.
 
 
 
**********
 
مجلس ذي قار يؤجل التصويت على لجانه ونظامه الداخلي بسبب الخلافات
 
 
ذي قار – طريق الشعب:
كشف ائتلاف ذي قار المعارض، أمس الأربعاء، أن مجلس المحافظة قرر تأجيل جلسته التي عقدت للتصويت على اللجان والنظام الداخلي إلى الاثنين المقبل بسبب الخلافات بين الكتل، داعيا الى إيجاد صيغ توافقية لتفعيل أداء الحكومة المحلية.
وقال عضو الائتلاف هاشم الموسوي في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "رئاسة مجلس المحافظة قررت بناءً على طلب من كتلة دولة القانون تأجيل جلسة اليوم المقررة للتصويت على تشكيل اللجان والنظام الداخلي للمجلس إلى الاثنين المقبل".
وعزا سبب التأجيل إلى "الخلافات المستمرة بين أعضاء دولة القانون على رئاسة بعض اللجان المحددة"، مشيراً إلى أن ائتلافه "أيقن أنه فشل في تقريب وجهات النظر والتوصل إلى اتفاق بينهم وبين كتلة دولة القانون التي شكلت الحكومة التنفيذية لحسم ملف تشكيل اللجان والإسراع في العمل على تقديم الخدمات للمواطنين".
ودعا الشريفي أعضاء دولة القانون إلى "إظهار مزيد من الحرص على الشراكة الوطنية لأن العملية السياسية ليست ملكا لأحد وإنما هي للشعب".
واتهم ائتلاف ذي قار المعارض، الاثنين 26 آب الحالي، أعضاء كتلة دولة القانون بالسعي للاستحواذ على رئاسة اللجان المهمة والمماثلة للمناصب التي حصلوا عليها في الحكومة التنفيذية لتكون بعيدة عن الرقابة والمتابعة، مؤكداً أن دولة القانون ما زالت مصرة على ممارسة الإقصاء والتهميش ضد أعضاء ائتلافه.
يذكر أن ائتلاف ذي قار المعارض كشف الثلاثاء 20 آب الحالي، عن وجود خلافات حادة في ما بين أعضاء كتلة دولة القانون ذاتها حول تقاسم رئاسة عدد من اللجان. فيما أعلن عن مشاركة أعضاء ائتلافه في عمل اللجان من دون شروط.
 
**************
 
أحزاب ديالى تجتمع وتؤكد ضرورة تعزيز اللحمة الوطنية
 
 
بعقوبة – طريق الشعب:
عقد المجلس التنسيقي للاحزاب والحركات السياسية في ديالى، يوم أمس، اجتماعا تناول فيه الاوضاع السياسية والأمنية والخدمية في المحافظة، وكذلك الاوضاع العامة في البلاد.
وافتتح الاجتماع، بكلمة محمد الحمداني رئيس مجلس محافظة ديالى، ثم فتح باب النقاش حول المحاور التي طرحها الاجتماع.
وتناولت المحاور, اهمية تفعيل دور مجلس المحافظة وتعميق اواصر الاخوة والتعاون بين أعضاءه وعدم ممارسة سياسة التهميش والاقصاء واحترام الآراء, مع توفير اجواء التعاون لحل المشاكل في المحافظة.
وتدارس المجتمعون الوضع الامني في المحافظة وسبل الخروج من الازمة العميقة في البلاد وسبل تعزيز لحمة أبناء ديالى من اجل حل جميع المشاكل. كما تم التاكيد على اهمية تفعيل دور الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني ورعاية المثقفين والتعاون بين مجلس ديالى ومجلس تنسيق الاحزاب.
وقد شارك في الاجتماع كلا من الاحزاب التالية: (الحزب الشيوعي العراقي، المجلس الاسلامي الاعلى، الحزب الاسلامي، حزب الفضيلة، حزب الدعوة، حزب الدعوة تنظيم الداخل، الحركة الاشتراكية العربية، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الاتحاد الوطني الكردستاني، تجمع الولاء الوطني، حركة الوفاق الوطني).
 
**********
 
استجواب وزير الكهرباء
نهاية الأسبوع المقبل
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت لجنة الطاقة والنفط النيابية، أمس، أن رئاسة مجلس النواب، أرسلت كتابا معنونا إلى كل من وزارتي الكهرباء والنفط لتأمين حضور وزير الكهرباء كريم عفتان في جلسة المجلس يوم الخميس من الأسبوع المقبل لاستجـوابه بشأن ملف الكهرباء.
وقال عضو اللجنة عدي عواد في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب وحضرته "طريق الشعب"، أن "هيئة رئاسة مجلس النواب أصدرت كتابين معنونين الى مكتبي وزيري النفط والكهرباء بشأن استجواب وزير الكهرباء بسبب الاخفاق في ملف الكهرباء"، مبيناً انه "طلب من الوزيرين حضور جلسة مجلس النـواب التـي توافق يوم 5/ 9".
يشار إلى أن قضية استدعاء وزير الكهرباء إلى البرلمان لاستجوابه بشأن الإخفاق في توفير الكهرباء للسكان تعرقلت اكثر من مرة بسبب التجاذبات السياسية والمشكلات المتعلقة بعمل البرلمان ومجمل العملية السياسية.
 
 
************
العزوف عن الانتخابات
 
ذكر القيادي في كتلة الحل النائب زياد الذرب أن الناخبين العراقيين سيعزفون على المشاركة بالانتخابات البرلمانية المقبلة، بسبب تمسك الحكومة بالسلطة. وقال إن "جميع دول العالم الغربية والكثير من الدول التي تنتهج الديمقراطية والانتخابات لا تزيد فترة حكم الحكومة على دورتين"، مشيراً إلى أن "الحكومة منذ دورتين لم تقدم شيئا للمواطنين". وأَضاف أن "استمرار الحكومة بالتمسك بالكرسي والسلطة والرئاسة، سيؤدي بالمواطنين الى العزوف عن الانتخابات المقبلة"، معتبراً "تمسك الحكومة بالكرسي نهجاً غير ديمقراطي وغير صحيح".
 

الخروج من الأزمات المتكررة
 
دعا عضو كتلة المواطن حبيب الطرفي قادة الكتل السياسية إلى توفير الأرضية المناسبة للجلوس حول طاولة الحوار لإخراج البلد من الأزمات السياسية المتكررة. وقال انه "على جميع قادة الكتل السياسية ان يكونوا قريبين من بعضهم البعض، خاصة في هذه الفترة كي يستطيعوا من خلالها الخروج من الأزمة السياسية الحالية ودفع الفتنة عن البلد". وأضاف ان "البلد بحاجة إلى إشاعة ثقافة وروح التسامح وتوفير الأرضية المناسبة للسياسيين والجلوس حول طاولة الحوار ووضع إستراتيجية واضحة للخلافات العالقة من اجل حلها".
 

اختلاق الخلافات داخل البرلمان
 
أكد النائب عن الكتلة العراقية البيضاء جمال البطيخ أن القوانين المهمة سترحل إلى الدورة البرلمانية المقبلة بسبب القضايا الشكلية التي تختلق داخل قبة البرلمان. وقال إن "هناك قضايا شكلية تختلق من قبل أعضاء مجلس النواب وتعطل عمل البرلمان، لذلك القوانين المعطلة سوف ترحل للدورة المقبلة". وأضاف ان "الكتل السياسية تعول في حل الخلافات السياسية على مبادرة الخزاعي التي وافقت الكتل السياسية عليها". وأوضح ان "الكتل السياسية تستطيع تجاوز الخلافات والمهاترات الجانبية من اجل إقرار القوانين المعطلة".
 
 
العراق والتدخل بالشأن السوري
 
قال عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب أركان ارشد زيباري، ان العراق يقف بالضد من حصول أي تدخل بالشأن السوري سواء كان عسكرياً أم غير ذلك.
وقال "نحن لم نشجع على وجود تدخل خارجي بالشأن السوري، لأنه سيعقد الأمور والحوار والسلام للازمة السورية".
وأشار إلى أن "هناك كلاما كثيرا عن ضربة عسكرية لسوريا، لكن نحن مع حل الأزمة عن طريق الحوار".
وأضاف أن "العراق ليس مع أي تدخل خارجي سواء في سوريا أو في أي دولة أخرى".

ص3

اعتصام ذوي المهن الصحية في البصرة
البصرة – وكالات:
بدأ ذوو المهن الصحية في مستشفيات محافظة البصرة، يوم أمس، اعتصاماً على خلفية جملة مطالب ناشدوا السلطات بتلبيتها، فيما هددوا بالاستمرار بالاعتصام في حال عدم تنفيذ مطالبهم.وقال مراسل "شفق نيوز" في محافظة البصرة، ان "منتسبي ذوي المهن الصحية في مستشفيات البصرة بدأوا اعتصاما قدموا فيه جملة من المطالب"، مبينا ان "المعتصمين هددوا بالاستمرار في الاعتصام في حال عدم تنفيذ مطالبهم المتعلقة بتخصيص أراض وزيادة المخصصات".وكان عدد من المحافظات العراقية قد شهد منذ يوم الثلاثاء الماضي اعتصامات منظمة للملاكات الطبية، هددوا فيها بتعليق أعمالهم والإضراب حتى تحقيق مطالب تقدموا بها، إذ انطلقت العشرات من ملاكات مدينة الطب في بغداد باعتصام مطالبين بإقرار قانون المهن الصحية واستحداث مديرية تعنى بشؤونهم. فيما قال مراسل "شفق نيوز" في نينوى، إن موظفي دائرة صحة نينوى والملاكات الطبية في المستشفيات التابعة لها علقوا عملهم وهددوا بالتوقف بشكل نهائي ما لم تتم الاستجابة لمطالبهم.
 
منتسبو حماية المنشآت في نينوى يتظاهرون
 
نينوى – وكالات:                     
تظاهر يوم أمس العشرات من منتسبي حماية المنشآت في محافظة نينوى احتجاجاً على القرار الذي يقضي بتحويل منتسبيهم إلى أفواج الطوارئ ودمجهم مع الشرطة المحلية.وكان قرار بنقل منتسبي حماية المنشآت إلى السيطرات والشرطة قد صدر مؤخراً، فيما طالب مسؤولون باعادة النظر بالقرار، ملمحين الى أن المعنيين بالقرار اعتادوا على العمل كحراس أمنيين للمنشآت والشركات وليس للسيطرات، وفق تصريحات صحفية. وقال مراسل "شفق نيوز" في محافظة نينوى، إن "العشرات من منتسبي حماية المنشآت تظاهروا صباح اليوم في محافظة نينوى"، مبينا أنهم "طالبوا بإلغاء قرار تحويلهم الى أفواج الطوارئ ودمجهم مع الشرطة المحلية".ودعا المتظاهرون الذين رفعوا لافتات احتجاج، الجهات المعنية الى "العدول عن القرار خاصة وان منتسبي حماية المنشآت يقتصر عملهم على داخل المنشآت ودوائر الدولة"، رافضين "النزول الى الشوارع ونصب السيطرات".
 
مع بناء مطارات جديدة واستيراد طائرات حديثة
أزمة في توفير كوادر طيران عراقية!
بغداد – وكالات:
خطط مستقبلية طموحة تسعى وزارة النقل العراقية إلى تنفيذها للنهوض بواقع خدمة الطيران المدني في العراق وتطوير أداء شركة الخطوط الجوية العراقية، حيث شرعت ببناء مطارات جديدة، وقامت باستيراد طائرات حديثة لتنظم لأسطول طائرات شركة الخطوط الجوية العراقية.
وأعلنت الشركة مطلع 2013 عن تعاقدها على شراء 40 طائرة نوع بوينغ 737 وبوينغ دريم لاينر 787 بالإضافة إلى طائرتين عابرتين للقارات من صنع شركة ايرباص الأوروبية.مدير عام سلطة الطيران المدني ناصر حسين تحدث لإذاعة العراق الحر عن تفاصيل العقد الموقع مع شركة بوينغ وتبلغ قيمتها 4 مليارات دولار، ليصل عدد الطائرات التي يملكها العراق إلى 45 طائرة إضافة إلى 19 طائرة تعمل حالياً وطائرة الرئاسة.وعن أعداد الطيارين قال ناصر إن سلطة الطيران المدني لديها 130 طيارا يعملون الآن على 20 طائرة، خمس منها ايرباص، لافتا إلى أن المهندسين والطيارين يواصلون المشاركة في دورات تدريبية تؤهلهم للعمل على الطائرات الحديثة.أزمة توفير كوادر طيران عراقية لقيادة الطائرات الحديثة التي استلمها العراق مؤخرا تؤشر مدى صعوبة قدرة العراق على الاحتفاظ بطياريه المدنيين في ظل اعتماد وزارة النقل لسلم رواتب منخفض مقارنة بأقرب الدول إليه.
ويعترف مدير عام سلطة الطيران المدني بقلة الرواتب مقارنة برواتب الطيارين في دول الجوار، مستدركاً بالقول إن الطيارين العراقيين المؤهلين للعمل على الطائرات الحديثة يعملون لدى شركات عالمية ويتقاضون أجورا عالية، لذا لم يعد معظمهم للخدمة".وكانت لجنة الخدمات في مجلس النواب العراقي انتقدت إدارة وزارة النقل للمطارات العراقية، كونها لا تعمل على استقطاب الطيارين العراقيين العاملين في الخارج رغم الحاجة إليهم والاستعانة بطيارين مصريين تدفع لهم رواتب تبلغ أضعاف ما يتقاضاه المحليون.ووفقا لسلطة الطيران المدني فانه لم يبق الآن سوى ست طيارين مصريين يعملون على طائرات الايرباص، بعد أن تم تأهيل عدد من الطيارين العراقيين للعمل عليها.وتقول رئيسة لجنة الخدمات في البرلمان العراقي فيان دخيل، "إن لجنتها أوصت وزارة النقل بضرورة تعديل أو زيادة مخصصات الطيارين، حتى إكمال مجلس شورى الدولة لمشروع قانون زيادة رواتب الطيارين".من جهته يلفت الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي إلى أن "العراق مستمر بتأهيل طياريه، وهذه خطوة جيدة، لكنه لا يجد البيئة القانونية والتشريعية للاحتفاظ بهم، وهذا ما يجعل الكثير من عمليات التدريب والتأهيل تذهب بدون جدوى لاستمرار تسرب كوادره".إلى جانب مشكلة نقص الطيران يتحدث مدير عام سلطة الطيران المدني ناصر حسين عن مشاكل أخرى يواجهونها، تتمثل بضعف الشعور الوطني واندفاع الموظف العراقي للعمل وتقديم الخدمات، واعترف بضعف خدمات الضيافة التي تقدم في المطارات العراقية وهذا ما أجبر وزارة النقل على توقيع اتفاقية مع شركة بريطانية لإدارة الخطوط الجوية العراقية بشكل كامل اعتباراً من شهر أيلول المقبل.
 
الأنبار: نسبة الفساد الإداري والمالي بلغت 50 في المئة
 
الأنبار – وكالات:
كشف رئيس مجلس محافظة الأنبار صباح الحلبوسي، يوم أمس، أن نسبة الفساد الإداري والمالي في دوائر المحافظة بلغت 50 في المئة مما يتطلب جهودا كبيرة من اجل القضاء على المفسدين وإحالتهم الى القضاء.وقال الحلبوسي في تصريح لـ"البغدادية نيوز" إن "نسبة الفساد الإداري والمالي في دوائر المحافظة 50 في المئة مما يتطلب تفعيل عمل لجان النزاهة وتزويد دوائرها بأجهزة متطورة لرصد المفسدين وإحالتهم الى القضاء دون التهاون مع أي من المتورطين بعملية الفساد الإداري والمالي مهما كانت ميولهم السياسية والعشائرية".وأضاف أن "انتشار آفة الفساد الإداري والمالي في دوائر الدولة جاءت نتيجة للظروف الحرجة التي يمر بها البلد ناهيك عن قصور لجان النزاهة في كشف المتورطين بعمليات الفساد"، مبينا أن "مجلس الأنبار شكل عددا من اللجان المختصة لمراقبة عمل الدوائر الحكومية ومنع الحالات غير القانونية التي ترتكب من قبل موظفي الدوائر وتزويد الدوائر الحكومية بكاميرات مراقبة ليتسنى لموظفي النزاهة مراقبة عمل موظفي الدوائر وتعاملهم مع المواطنين".وتابع أن "الجميع مطالب بالتعاون مع لجان النزاهة والإبلاغ عن أي حالة غير قانونية".
 
اتفاق بين محافظة بغداد ومجلسها على آلية لحسم المشاريع المتلكئة
 
بغداد – وكالات:
اتفق مجلس محافظة بغداد مع المحافظة على آلية تضمن وضع حلول جذرية لجميع المشاريع المتلكئة في عموم العاصمة بغداد على ان يبدأ تطبيق الآلية مطلع الأسبوع المقبل.
وقال رئيس لجنة النزاهة في مجلس المحافظة كامل الزيدي، يوم أمس، "اتفقنا مع المحافظة على إيجاد حل  لجميع المشاريع المتلكئة في العاصمة والتي تقارب نحو ألف مشروع"، مبينا أن "الآلية التي اتفقنا عليها تتضمن تقديم المحافظة جردا تفصيليا عن كل مشروع على حدة".
وأضاف الزيدي أن "المحافظة ستقدم الى المجلس الأحد المقبل جردا مفصلا عن جميع المشاريع سواء كانت متلكئة أو متوقفة لأسباب أخرى"، لافتا الى أن "مجلس المحافظة سيدرس المشاريع بشكل منفصل وسيحدد أسباب التلكؤ أو التأخير في انجاز العمل وسيضع الحلول لها".
وتابع أن "هناك نحو ألف  مشروع بين متلكئ ومتجاوز للفترة الزمنية المحددة له ولم ينجز لأسباب أخرى تتعلق بتسليم الأرض للمقاول، أو قضايا أخرى أمنية أو روتينية".
 مشيرا الى ان "المجلس سيضع حلولا لكل مشروع لتجاوز مشاكل تأخير انجازها".
 
الديوانية تطالب بتعويضها
وصرف حصتها من الموازنة
الديوانية – وكالات:
طالب رئيس مجلس محافظة الديوانية حاكم الخزاعي, رئيس الوزراء نوري المالكي بتعويض المحافظة, نتيجة تضررها لعدم تنفيذ مشاريع استثمارية فيها ضمن حصة المحافظة في الموازنة الاستثمارية للوزارات الاتحادية والبالغة 4.7 في المئة طيلة السنوات الماضية.وقال الخزاعي "أطالب دولة رئيس الوزراء بتعويض المحافظة في موازنة 2014 التي تستعد الحكومة لعرضها على البرلمان لإقرارها في أيلول المقبل نتيجة تضررها لعدم تنفيذ مشاريع استثمارية فيها ضمن حصة محافظة الديوانية في الموازنة الاستثمارية للوزارات الاتحادية والبالغة 4.7 في المئة طيلة السنوات الماضية".كما طالب الخزاعي المالكي بـ"إلزام الوزارات صرف حصة المحافظة من موازناتها الاستثمارية السنوية".
 
افتتاح أول محطة للوزن الالكتروني في واسط
 
واسط – وكالات:
أعلنت مديرية الطرق والجسور التابعة لوزارة الإعمار والإسكان، يوم أمس، عن افتتاح أول محطة للوزن من النوع الجسري الالكتروني للحمولات الثقيلة في محافظة واسط، وفيما بينت ان كلفة المشروع بلغت مليارا و100 مليون دينار، أكدت ان حصة المحافظة من محطات الوزن هي خمس محطات تم انجاز أربع منها.وقال معاون مدير عام الطرق والجسور محمد قصي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المديرية افتتحت، أول محطة للوزن الجسري الكتروني للحمولات الثقيلة في قضاء الصويرة شمالي الكوت". مبيناً أن "كلفة المشروع بلغت مليارا ومائة مليون دينار".
وأضاف قصي أن "الوزارة عازمة على الانتهاء من جميع مشاريع الطرق والجسور في محافظة واسط لهذا العام" مشيراً الى أن "محافظة واسط وبسبب حجم التبادل التجاري العالي مع إيران كانت حصتها من محطات الوزن هي خمس محطات تم انجاز أربع منها".وأوضح معاون مدير عام مديرية الطرق والجسور أن "المحطة الخامسة يتم إنشاؤها في قضاء جصان، وستنجز في القريب العاجل".وكانت وزارة الإعمار والإسكان أعلنت، في 7 أيار 2013، عن انجاز ثلاث محطات وزن في محافظة واسط، فيما أشارت إلى وجود خطة لإنشاء 22 محطة وزن في كافة المحافظات العراقية.يذكر أن محطات الوزن التي تم إنشاؤها في محافظة واسط تعمل بطريقة حديثة من خلال مراقبة الحمولات بطريقة الكترونية وسريعة، لكي لا تتسبب بأي عرقلة أو زحامات مرورية على الطريق.
 
بابل تشكو من ضعف صلاحياتها
 
بابل – وكالات:
أشر مجلس محافظة بابل، يوم أمس، ضعفا في تطبيق قانون 21 المعدل القاضي بتوسيع صلاحيات المحافظات.وقال عضو المجلس محمد المسعودي لـ(IMN)، إن "المحافظة تؤشر ضعفا في تطبيق قانون 21 المعدل من السلطة التنفيذية"، مشيراً إلى أن "المركزية لم تأت على المحافظات العراقية غير المنتظمة بإقليم إلا بضعف الأداء وتراكم المشاريع غير المنفذة".وأضاف المسعودي أن "توزيع الصلاحيات يخدم الحكومة المركزية في إطار خدمة المواطن"، لافتا إلى أن "هناك عددا من الوزارات بادرت بإعطاء صلاحياتها في إطار تنفيذ هذا القانون".وأقر مجلس النواب العراقي، حزيران الماضي، قانون التعديل الثاني لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم (21) لسنة 2008.
 
المثنى تكمل تصاميم مشروع إنشاء ألف وحدة سكنية
 
السماوة – وكالات:
أعلن محافظ المثنى إبراهيم الميالي عن إكمال تصاميم مشروع إنشاء ألف وحدة سكنية لإسكان الفقراء في المحافظة.
وقال الميالي إنه ضمن إستراتيجية التخفيف من الفقر في محافظة المثنى، تم انجاز تصاميم ألف وحدة سكنية لإسكان الفقراء في المحافظة وسيتم إعلان المشروع بالفترة القليلة القادمة.
وأضاف  فيما يخص مشروع إنشاء 300 وحدة سكنية من الدور واطئة الكلفة التي وزعت ما بين السماوة (150) والرميثة (100) و في قضاء الخضر (50) وحدة سكنية فانه وصل الى مراحل الانجاز النهائية، وسيتم في الفترة القادمة اكساء الشوارع و إيصال خدمات الماء والكهرباء إليه.
وبين الميالي أن هذه الدور ستوزع على العوائل التي ليس لها معيل ولا تمتلك دار سكن أو راتبا من الدولة.
فيما قال المهندس مالح مهدي مدير قسم التخطيط في المحافظة انه ضمن إستراتيجية مكافحة الفقر في محافظة المثنى خصصت وزارة التخطيط مبالغ لإنشاء ألف وحدة سكنية للفقراء في جميع أقضية ونواحي المحافظة، حيث تم تخصيص قطع الأراضي لذلك.
وأشار مهدي إلى أن الدور وزعت حسب النسب السكانية للأقضية والنواحي حيث قسمت على الشكل الآتي: السماوة (350) والرميثة (140)، والخضر (110)، والسلمان (35)، والوركاء (80)، والكرامة (30)، والنجمي (40)، والسوير (60)، والدراجي (25)، وبصية (35)، والهلال (45)، والمجد (50).
 
افتتاح أكبر مجسر في ديالى
 
ديالى – وكالات:
افتتح محافظ ديالى عمر الحميري، يوم أمس، مشروع إنشاء اكبر مجسر داخل المحافظة غرب مدينة بعقوبة بكلفة مادية تجاوزت الـ18 مليار دينار، مؤكدا ان المحافظة تسعى لحل أزمة الزخم المروري في عموم مناطق المحافظة.
وقال الحميري في حديث لـ"السومرية نيوز"، على هامش حضوره حفل الافتتاح ان "إدارة ديالى تفتح اليوم مجسر المفرق، الذي يعد من اكبر المجسرات واهم المشاريع الخاصة في تطوير منظومة النقل وحل أزمة الزخم المروري في الأحياء الغربية لمدينة بعقوبة بشكل عام".
وأضاف الحميري ان "كلفة المشروع المادية بلغت أكثر من 18 مليار دينار جرى تخصيصها من الميزانية الاستثمارية لوزارة البلديات والأشغال العامة فيما بلغت فترة الانجاز أكثر من 20 شهرا".
وطالب محافظ ديالى وزارتي البلديات والأشغال العامة والإسكان والإعمار بـ"دعم ملف إنشاء المجسرات في عموم مناطق ديالى لإنهاء الزخم المروري"، لافتا إلى ان "المحافظة تحتاج إلى 15 مجسرا بالوقت الحالي للإسهام في تطوير منظومة النقل وحل أزمة الزخم المروري في مراكز المدن الرئيسية ومنها بعقوبة".
وكانت شركة محلية باشرت نهاية عام 2011 بانجاز مجسر المفرق 5كم غرب بعقوبة والذي يضمن امتصاص ما نسبته 30 في المئة من الزخم المروري في بعقوبة بشكل عام ويعطي انسابية في حركة سير المركبات باتجاهات مختلفة وخاصة إلى مركز المحافظة.
 
تقرير ...
مع زيادة الطلب على العسل
تربية النحل بأيدي الهواة تفقده مزاياه
بغداد – وكالات:
تربية النحل هي إحدى وسائل الاقتصاد الزراعي التي تسهم في توفير العسل ومنتوجات خلية النحل الأخرى التي أصبحت علاجا أساسيا للكثير من الأمراض واستخدامات التجميل والتغذية، الأمر الذي أدى الى التوسع في اقتنائها وازدياد الطلب عليها لدى الكثيرين، وافتتحت أسواق ومناحل عديدة في المزارع والبيوت لإنتاج عسل النحل ومكونات الخلية الأخرى لتصبح مصدرا مدرا للدخل.
الطبيب البيطري احمد محمد خلف مرب يمتلك مزرعة كاملة لتربية النحل تحتوي على 150 خلية  قال: للنحل عالم خاص ولتربيته شروط، أهمها وجود مزرعة تتوفر فيها على الأقل 5000 وردة تقريبا وتكون ذات أشجار معينة كأشجار الكالبتوز والرمان والخوخ والعرموط والزيتون، والخلايا البرية كالصبير والخرنوب، موضحا ان ابسط معدل إنتاج للخلية الواحدة هو 10 كغم سنويا في الظروف الطبيعية في حال عدم وجود الغبار والرياح العالية لان النحل حساس ويكره التلوث البيئي والتغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة والضجيج كصوت المولدات.
ويحتاج النحل أيضا الى توفير اللقاحات عند الحاجة وتنظيفها وتدقيق أعدادها ومراقبتها بعد ان (تسرح) ومن ثم تعود، وأوضح خلف ان النحل يمتلك 500 عدسة في عينه حسب البحوث والدراسات، ولديه لغة ومحاكاة عند اكتشاف مكان للطعام، إذ يقوم بالإبلاغ عن مكان وجوده، مشيرا الى ضرورة ان يكون صاحب الحقل على علم ودراية في مراقبة الخلايا والتحقق من كميات العسل الموجودة فيها، ففي حال نقصان كميات العسل داخل الخلية تشير الحالة الى ان النحل يأكل العسل، الأمر الذي يستدعي تفريغه مرة أخرى وهذا يؤدي الى إصابة الخلية بالعفن وأمراض (التقمل) الذي يأكل أجنحة النحل، ويصاب النحل بالإسهال أيضا، وهنا يقع الدور على المربي والاختصاصي لمكافحته.  وبين الطبيب البيطري ان للمهنة أسرارا عند الضروريات يتم استخدامها عند قلة أعداد العاملات في خلية أو تكون من دون ملكة، إذ يجب ان يقوم المربي بدمج خليتين، موضحا ان العملية ليست بالسهلة على الذين يجهلون أساسيات المهنة.
الدكتور دلشاد عزيز رسول عميد كلية الزراعة جامعة كركوك تحدث عن مزايا بناء حقول تربية النحل وفوائدها الكثيرة قائلا: ان التشجيع على تربيته ضروري ويحتاج الى الدعم الفني والمادي والمعنوي، وهذا الأمر يقع على عاتق جمعية النحالين في المحافظات وعلى عاتق منظمات المجتمع المدني التي تهتم بتنمية الاقتصاد الزراعي والحيواني، مؤكدا ضرورة ان تقوم تلك الجمعيات بفتح دورات تثقيفية وتعليمية لتنمية الوعي لدى مربي النحل والنحالين لاستثمار تلك المهنة واستقطاب اكبر عدد، وتوفير مستلزمات التربية بمبالغ مدعومة وتوفير الأجواء المناسبة لها.
وأوضح ان مربي النحل في إقليم كردستان ينتمون الى جمعيات تقيم المعارض لتبادل الخبرة والنوعية وتفرض بعض المحددات من اجل الحفاظ على المنتوج الوطني، وأضاف رسول، أن مربي النحل يواجهون معوقات عمل تسبب لهم بعض المعاناة، منها قلة الدعم المقدم من وزارة الزراعة مثل توفير مستلزمات التربية وبعض الأمور التي تساعد في تنمية خلايا النحل وتكاثره واستخدام مبيدات عالية السمية التي تؤثر في النحل بعد تردده على النباتات المرشوشة.
وذكر رسول ان العشوائية في استيراد النحل ودخول العسل المستورد من دون رقابة أو ضريبة، خاصة من دول لا تشتهر بنوعية العسل الجيد يؤثر سلبا في السوق والتضارب فيه، بسبب عدم وجود موصوفة للعسل العراقي ومختبرات علمية لقياس جودة العسل، وهذا ما يجب ان تهتم به المؤسسات المعنية في الإنتاج الحيواني.


ص4
 
اليابان ترفع درجة الخطورة لحادث تسرب المياه المشعة
طوكيو – وكالات:
الهيئة اليابانية للضبط النووي ترفع تصنيف آخر تسرب للمياه المشعة في محطة فوكوشيما النووية إلى درجة "حدث خطير" التي تعد الدرجة الثالثة والأعلى على السلم الدولي لقياس خطورة الأحداث النووية بدلا من "حدث غير معتاد" الذي ساد قبل اليوم والذي يأتي في الدرجة الثالثة من السلم. شركة كهرباء طوكيو (تيبكو) التي تدير محطة فوكوشيما النووية أكدت تسرب ثلاثمئة طن من المياه عالية الإشعاع من أحد خزانات المحطّة ولا يُعرَف منذ متى، ولا تستبعِد الشركة أن تكون هذه المياه الملوَّثة قد صبَّتْ في المحيط الهادي.
خطورة الحادث دفعت الحكومة اليابانية إلى تولي إدارة هذه الأزمة مباشرةً وتخصيصِ ملياريْن وسبعمئة ألف يور لتنظيف المحطة والاستعانة بالخبرة الأجنبية. التعقيدات التي تمر بها محطة فوكوشيما النووية سببُها الزلزال المدمِّر الذي ضرب اليابان في الحادي عشر من آذار من العام 2011 والمد البحري الذي تسببت أمواجه في أضرار بالغة الخطورة للمحطة.
 
 
***********
 
قاعدة لقوات بولندية وأفغانية تتعرض الى هجوم
 
كابول – وكالات:
قال شاهد من رويترز إن انفجارا هز قاعدة للقوات البولندية والأفغانية في إقليم غزنة المضطرب بشرق أفغانستان يوم أمس، مضيفا أن معركة بالأسلحة جارية. وأعلنت حركة طالبان المسؤولية عن الهجوم. وقال الشاهد من رويترز إن دخانا أسود كثيفا يتصاعد من القاعدة في العاصمة الإقليمية غزنة جراء الهجوم الذي وقع بعد الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي، واستمرت طائرات الهليكوبتر التابعة لحلف الأطلسي بالتحليق لفترات طويلة. وأصيب خمسة أشخاص على الاقل. وقالت الشرطة ومسؤولون إقليميون إن هجومين سابقين استهدفا حلف شمال الأطلسي أسفرا عن?مقتل عشرة أفغان مدنيين وإصابة أكثر من 20. وفجر انتحاري نفسه قرب قافلة لقوات أجنبية في لشكركاه عاصمة إقليم هلمند يوم أمس. وقالت متحدثة باسم قوة المعاونة الأمنية الدولية (إيساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي إنه لم يُقتل أي من الجنود الأجانب أو يصابوا. ولم تعلن حركة طالبان المسؤولية عن هذا الهجوم.
 
 
************
 
مع تصاعد خطر اعتماد خيار الحرب ضد سوريا
قوى السلم في العالم ترفض الحرب وتدعو لحوار شامل
 
رشيد غويلب
تناقلت وكالات الانباء اخبارا عن عزم الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها في الناتو، وخصوصا بريطانيا وفرنسا، شن حرب على سوريا في الايام القليلة القادمة، بحجة انهاء الصراع الداخلي الدائر منذ عامين بين السلطة السورية والمجاميع المسلحة المعارضة لها.
 
ويجري توظيف استخدام الاسلحة الكيمياوية في المناطق القريبة من دمشق غطاء لشن الحرب المرتقبة، وعلى الرغم من ان التحقيقات الدولية، ولساعة اعداد هذا التقرير،  لم تتنه بعد، ولم تحدد الجهة المسؤولة عن استخدام السلاح الكيمياوي المحرم دوليا، الا ان تصريحات المسؤولين، ووسائل الإعلام في البلدان المذكورة وحلفائها بدأت بقرع طبول الحرب. وتتحدث بعض وسائل الاعلام عن امكانية قيام الولايات المتحدة الامريكية بضرب المواقع العسكرية السورية في الصباح الباكر لليوم الاول من ايلول المقبل.
وبتزامن هذا التوقيت مع الذكرى 74 لاندلاع الحرب العالمية الثانية، ففي الاول من ايلول عام 1939 قامت قوات المانيا النازية بالهجوم على الاراضي البولونية، معلنة عن بدأ واحدة من ابشع الحروب في تاريخ البشرية. لقد خلفت تلك الحرب 60 مليون قتيل، عدا مئات الآلاف من الجرحى والمهجرين، ناهيك عن التدمير الهائل الذي لحق باكثر البلدان التي اشتركت في العمليات العسكرية. ولعل الدرس الكبير الذي استخلصته الشعوب الاوروبية من الحربين العالميتين اللتين شهدهما القرن العشرين جسده الشعار المعروف للنقابات وحركة السلام في القارة: " لا ?لحرب لا للفاشية مرة اخرى".
ولقد دأبت المنظمات النقابية، منظمات حركة السلام، والمنظمات المعادية للفاشية، وقوى اليسار على احياء الذكرى السنوية للأول من أيلول، باعتباره يوما مضادا للحرب. وتشكل الاحداث المأساوية الجارية في سوريا، وخطر غزو خارجي وشيك الموضوع  الرئيسي لفعاليات هذا العام. وتشير البيانات الصادرة بهذه المناسبة، الى رفض هذه القوى لخيار الحرب التي تستعد البلدان الرئيسية في حلف الناتو، مدعومة من اسرائيل وتركيا وبلدان اقليمية اخرى، لشنها، وتؤكد القوى الرافضة لخيار الحرب على ان التدخل الغربي المسلح في سوريا من شأنه أن يؤدي إلى تص?يد غير منضبط للعمليات العسكرية ، ويضاعف عدد الضحايا بين السكان المدنيين. وستشعل الحرب في حال وقوعها حريقا مدمرا في منطقة الشرق الاوسط يصعب إيقافه لهذا تطالب حركة السلام بلجنة مستقلة لتقصي حقيقة استخدام السلاح الكيمياوي، والعمل الفوري على عقد مؤتمر عالمي بمشاركة جميع الاطراف للوصول الى حل سلمي يجنب سوريا وبلدان المنطقة التداعيات الخطيرة لحرب الناتو المرتقبة، ويفتح الافاق لمساعدة الشعب السوري وقواه الديمقراطية على اقامة بديل ديمقراطي بعيدا عن التسلط والتقسيم واستمرار الحرب الداخلية.
وأشارت البيانات والنداءات ان الصراع الدائر في سوريا لا يمكن حسمه بعدوان عسكري واسع، وان التجربة في أفغانستان والعراق تؤكد يوما بعد آخر خطل المراهنة على الحلول العسكرية للصراعات المجتمعية المحتدمة في هذه البلدان، التي ما تزال شعوبها تدفع يوميا ثمنا باهظا لاعتماد الخيارات العسكرية. والى جانب الموقف الروسي والصيني المعروف بمعارضته الشديدة لخيار الحرب، اعلنت فنزويلا والارجنتين واغلب بلدان امريكا اللاتينية رفضها للتدخل العسكري الغربي في الشؤون السورية.
وركزت بعض القوى على قيام المخابرات المركزية الأمريكية بالعودة مجددا الى فبركة الذرائع، كما فعلت ذلك قبل عشر سنوات لتعجيل تنفيذ خطة غزو العراق، فيما تناول آخرون حرص الدول الرأسمالية المتقدمة على توظيف الحرب كأداة لإحكام السيطرة على بلدان المنطقة الغنية بالمواد الخام، غير مبالية بمصير الشعوب وما يحل بها من كوارث جراء هذه الحروب العدوانية.
وأصدرت العديد من الاحزاب اليسارية والشيوعية بيانات تحتج فيها على الخطط الغربية المعلنة لشن الحرب على سوريا، فقد حذر الحزب الشيوعي الفرنسي الثلاثاء من شن الحرب على سوريا بقوله: " ان قصف المواقع السورية يعني اشعال حرب داخل حرب اخرى، وان خطر اتساع الحرب في الشرق الاوسط هو اكبر من اي وقت مضى". من جانبه اعلن زعيم حزب اليسار الالماني بيرند ريكسنغر في حديث مع القناة الاولى للتلفزيون الالماني صباح يوم الاثنين الفائت ان حزبه لا يكتفي برفض الحرب، وانما سيعمل مع قوى السلام الاخرى على تنظيم حركة احتجاجية واسعة ضد خيار?الحرب، واكد: "لا يمكن مكافحة حرب بإشعال حرب اخرى" واضاف "في حالة شن الحرب على سوريا سنشهد ولادة حركة سلام واسعة جديدة"، ونفى ريكسنغر ان يكون لموقف حزبه هذا علاقة بالحملة الانتخابية الجارية حاليا في بلاده، مؤكدا موقف حزبه الرافض للخيارات العسكرية، وسعي الحزب لمنع مشاركة المانيا في حرب عدوانية جديدة ضد سوريا.
 
 
*******
 
الشيوعي السوري الموحد: اتهام سوريا المسبق هو اتهام جاهز
دمشق – طريق الشعب:
قال الحزب الشيوعي السوري الموحد انه "منذ عدة أيام تصاعدت حدة التهديدات العسكرية الأمريكية والغربية ضد سوريا، إلى درجة تحديد مواعيد زمنية لتنفيذها تحصى بالأيام بل بالساعات، على شكل ضربة أو ضربات عسكرية ضد مواقع سورية متعددة تحت ظل الذريعة الملفقة وهي استعمال السلاح الكيمياوي". وذكر بيان للحزب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، أن "لجنة دولية للتحقيق في هذا الموضوع قد شُكلت وبدأت بممارسة عملها أمس (اول امس) فقط. لكن أجواء الغرب تشير إلى ان اتهام سوريا المسبق هو اتهام جاهز، ولا يحتاج إلا إلى إعلانه، ليأتي بعدها?العدوان العسكري حتى من خارج إطار مجلس الأمن الدولي، وخلافاً لكل القوانين والشرائع الدولية والأخلاقية. وأضاف البيان أن "التهديدات العسكرية يجب أن تؤخذ على محمل الجد، والإدارات الأمريكية المتعاقبة سبق أن مارست مثل هذا العدوان غير الشرعي سواء باحتلال العراق أو ضرب يوغسلافيا او غزو ليبيا وغيرها". وتابع، ان "العدوان إن وقع لن يطال فئة معينة بحد ذاتها بل سيشمل كل المكونات الوطنية السورية، بصرف النظر عن الخلافات والاقتتال الداخلي الموجود ضمن الوطن السوري".
ودعا الحزب إلى الإسراع في خطوات الحل السياسي بين السوريين، الذي سيقطع الطريق على التهديدات الاستعمارية التي تريد تدمير الوطن السوري وليس النظام بالذات، وهدف هذا التدمير هو تأمين مصلحة إسرائيل التي تسعى إلى تفتيت وإضعاف الدول العربية الواحدة تلو الأخرى".
 
 
********
 
تونس تعلن الحرب على التيار السلفي
تونس – وكالات:
صنف رئيس الحكومة التونسية علي العريض "أنصار الشريعة" تنظيماً إرهابياً، على رغم انه الممثل الرئيسي للتيار السلفي الجهادي في البلاد، ما يعني إعلان الحرب على التيار السلفي في البلاد.
وقال رئيس الحكومة التي تقودها حركة "النهضة الإسلامية"، في مؤتمر صحافي أمس الأول، أنه "بعد جلسات جمعت بين رئاستي الجمهوريّة والحكومة ووزارة الداخليّة والهياكل المعنيّة تم إدراج حركة "انصار الشريعة" في خانة التنظيمات الإرهابيّة".
وأضاف العريض "ثبت بالأدلّة والقرائن أن التنظيم ضالع في عمليّات العنف والإرهاب وكلّ من ينتمي الى هذا التنظيم أو من يتعامل معه سيتحمّل مسؤوليّاته كاملة. وحمّل رئيس الحكومة التنظيم مسؤولية الاغتيالات السياسية التي طالت المعارض اليساري شكري بلعيد في شباط الماضي والنائب القومي محمد البراهمي أواخر الشهر الماضي، باعتبار ضلوع أفراد "متشددين ينتمون إلى التنظيم" في الاغتيال.
وتعقيباً على خطاب رئيس الحكومة قال الكاتب والخبير في شؤون الجماعات الإسلامية الهادي يحمد لـ"الحياة" إن إعلان "أنصار الشريعة" تنظيماً إرهابياً "يستوجب تبعات قانونية وأمنية لكل من يثبت انتماؤه إلى التنظيم ومحاكمته وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب".
واعتبر الهادي يحمد أن هذا الإعلان "هو بمثابة إعلان حرب بين الحكومة والتيار السلفي الجهادي باعتبار أن تنظيم أنصار الشريعة سيردون الفعل بعنف وهو ما ينبئ بدخول مرحلة كسر العظم بين الطرفين".
*********
 
البحرين: رسائل إنسانية للإفراج عن معتقلة سياسية حامل
 
 
المنامة – وكالات:
توقع أهل المعتقلة السياسية، نادية علي، أن تضع مولودها خلال الأيام القليلة القادمة وهي في الاعتقال لتسجل أول معتقلة سياسية تلد داخل السجن بعد حبس احتياطي دام 87 يوما على خلفية مشادات كلامية مع احد الضباط في نقطة تفتيش في منطقة بني جمرة.
وقال علي أن اخته البالغة من العمر 26 عاما وزوجها تم اعتقالهما عند نقطة تفتيش في منطقة بني جمرة.
من جانبها ناشدت المعارضة الصليب الأحمر الدولي التدخل للإفراج عن المعتقلة لتخفيف معاناتها وهي حامل، وارسلت خطابا للصليب الأحمر الدولي، اشارت فيه الى ان نادية حامل وهي تعاني في مركز التوقيف الذي مضى على إيقافها فيه 87 يوما من الافتقار لأبسط الحاجيات التي تحتاجها اي امرأة حامل وهو الاستقرار النفسي والاجتماعي والامني.
 
 
************
 
رام الله – وكالات:
أكد النائب بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني، عدم مشاركة الحزب في إدارة قطاع غزة بناء على الدعوة التي أطلقها إسماعيل هنية رئيس الوزراء المقال، قائلاً إن الموضوع الأساسي لمعالجة الوضع في غزة يكمن في استعادة الوحدة الوطنية.
وأضاف الصالحي في تصريح لوكالة فلسطين برس للأنباء، رغم ايجابية الحديث عن انتخابات وبعض الجوانب التي تجلت بالطرح من قبل هنية إلا أن دعوته ليست مدخلاً لمعالجة الأوضاع في قطاع غزة، بل يجب العمل على معالجة وحدة النظام السياسي واستعادة الوحدة الوطنية ". وأوضح أن مبدأ المشاركة في إدارة قطاع غزة غير وارد وما قصدناه في دراسة دعوة هنية، يتمثل في بعض الجوانب الايجابية التي طرحها فيما يتعلق بالانتخابات المحلية والنقابات وإطلاق الحريات، ولكن ما نريده هو استعادة وحدة النظام السياسي بأسره وليس ربط ذلك في توسيع المشاركة ف? إدارة غزة. وحول طروحات حركة حماس ومناوراتها السياسية، قال الصالحي إن الملف برمته لم يعد يتحمل مناورات ويجب الانفتاح الكامل لأننا لا نريد أن ينشأ وضع تصبح عبره حماس معزولة، وما نريده هو نشأة حل على أرضية تضمن مشاركة كل القوى الوطنية في الحل السياسي والبنية الوطنية.
 
 
**************
 
تقرير ...
عامان على وصولهم للسلطة
الحكومة الإسلامية في المغرب تواجه ظروفا تهدد استمرارها
الرباط – وكالات:
بعد مرور سنتين على وصول الإسلاميين إلى الحكم للمرة الأولى في المغرب في سياق ما يسمى بـ"الربيع العربي"، يعيش حزب العدالة والتنمية الإسلامي ظروفا صعبة بعدما فقد أغلبيته الحكومية بسبب انتقادات الملك إضافة إلى الظروف الإقليمية. ووصل الإسلاميون للمرة الأولى في تاريخهم إلى رئاسة الحكومة نهاية 2011 بعد فوزهم في الانتخابات البرلمانية التي تلت تبني دستور جديد في تموز من السنة نفسها، بعد أشهر من الحراك الشعبي الذي قادته حركة 20 فبراير الاحتجاجية.
ولا يمكن النظام الانتخابي المغربي الحزب الفائز بالانتخابات من الحصول على أغلبية مطلقة تسمح له بقيادة الحكومة بشكل مريح، وهو ما اضطر عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة الحالي للتفاوض مع أربعة أحزاب حينها، لتكوين أغلبية وصفت في المغرب بـ"غير المنسجمة".
وكانت هذه الأغلبية "غير المنسجمة" أحد أسباب المشاكل الحالية التي يتخبط فيها الاسلاميون، بعدما قرر حزب الاستقلال المحافظ، الحليف الأول، الانسحاب من التحالف في أيار الماضي.
ومنذ تموز الماضي عندما تم الانسحاب بشكل رسمي فعليا، يحاول عبد الإله ابن كيران إيجاد حليف جديد وسط تكهنات بالذهاب الى انتخابات سابقة الى أوانها.
وأدت المفاوضات التي قادها الحزب الإسلامي مع مختلف الأحزاب الى قبول حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يصنف نفسه كحزب ليبرالي، ويعتبره المراقبون حزبا تابعا للإدارة، الى إنقاذ التحالف لكن بشروط.
ووصلت المفاوضات بين الحزبين الى جولتها الخامسة. وتتحدث الصحافة عن "هيكلة شاملة للحكومة"، وتفاوض حول "توزيع الحقائب الوزارية"، يمكن ان يدوم أسبوعين آخرين.
واكد مصدر مقرب من ملف التفاوض لفرانس برس انه من المتوقع ان تستمر المحادثات بين الجانبين حتى منتصف ايلول.
ورغم ان "الأزمة السياسية لا تؤثر على عمل الحكومة" حسبما أكد مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، الا ان الانتقادات تتوالى الواحد تلو الآخر.
وترتبط هذه الانتقادات أساسا بغياب تفعيل وعود الإصلاح الاجتماعية المستعجلة التي تحدثت عنها الحكومة، إضافة للوضع المالي غير المستقر للمملكة بسبب عجز الموازنة الذي فاق العام الماضي 7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.
واعتبرت يومية "ليكونوميست" المقربة من أوساط رجال الأعمال المغاربة، في افتتاحيتها بداية الأسبوع انه منذ نهاية 2011 "تميز العمل الحكومي بغياب المهنية والدقة".
إضافة الى انتقادات وسائل الإعلام والمعارضة، تعرضت الحكومة لضربة أخرى في 20 آب، خلال خطاب للملك محمد السادس بمناسبة وطنية، بعدما هدأت تداعيات العفو الملكي عن اسباني مدان باغتصاب أطفال مغاربة.
وتركزت انتقادات الملك على التعليم. وقال انه "من غير المعقول أن تأتي أي حكومة جديدة بمخطط جديد كل خمس سنوات، متجاهلة البرامج السابقة علما أنها لن تستطيع تنفيذ مخططها بأكمله، نظرا لقصر مدة انتدابها".
وأثارت هذه الانتقادات حفيظة مسؤولين في الحزب الإسلامي الذين اعتبروا ان الحكومة التي يقودونها لم تأت ببرنامج جديد وان مشكلة التعليم قديمة، فيما فضل عبد الإله ابن كيران عدم الرد تجنبا لأي خلاف أو صراع مع الملك.
واعتبر ابن كيران خلال لقائه مع شباب الحزب ان "الملك فوق الجميع وكل الذي يحاولون ان يفسدوا بين الملكية والعدالة والتنمية لا يفقهون شيئا..".
وفي منتصف آب تجنب العديد من وزراء الحزب الإسلامي المشاركة في مظاهرة ضخمة لمساندة الرئيس المصري محمد مرسي والتنديد بالانقلاب عليه، لكن من بين 10 آلاف مشارك تواجد عدد مهم من قيادة الحزب الإسلامي.
وبالنسبة لمحمد الطوزي المحلل السياسي، فإن الظروف الإقليمية "لا تلعب لصالح حزب العدالة والتنمية، لأن تجبره بشكل غير مباشر على تجنب اعتماد خطاب الشرعية على أساس نتائج الانتخابات" كما حصل في مصر.
ويضيف الطوزي ان "ما يكتشفه الإسلاميون يوما بعد آخر هو ان الشعب متقلب الأحوال. فحتى لو أقنعناه ببرنامج انتخابي على أساس ديني، يمكن للظروف الاجتماعية اليومية ان تغير رأيه بسرعة في اتجاه تبني خطاب آخر".
 
 
*****************

ص5

لماذا غابت روح العمل التطوعي؟ 
عامر عبود الشيخ علي
يعتبر العمل التطوعي في كل المجتمعات الفقيرة والغنية، دليلا على وعيها الجمعي، المتأتي من خلال انضاج الوعي الفردي للمواطنين، وذلك بانجاز اعمال بسيطة تقوم بها مجموعة من الافراد المتطوعين في مناطق السكن او في المدارس او في المصانع والمعامل ، كتنظيف الشوارع، وجمع القمامة، او زرع المساحات الفارغة، او تصليح المكائن في معمل او مصنع ما ، وغيرها من الاعمال التطوعية التي تخدم الحي او مكان العمل، دون طلب اجور مقابل ذلك.
من الملاحظ ان هذه الاعمال التي كانت تسمى سابقا بالعمل الشعبي، اخذت بالتراجع والتناسي وعدم اعطائها اهمية من قبل المواطنين في مدننا واحيائنا. ولمعرفة الاسباب استطلعنا آراء بعض المواطنين:
المواطن (عماد حسن) موظف اشار ان الفرد العراقي وبسبب الظروف التي مرت عليه اصبح اتكالي وانعدمت لديه روح التعاون والعمل الطوعي، وهو يريد من الحكومة ان توفر له كل شيء. ففي الحي الذي اسكن فيه توجد حديقة جميلة ولكنها مليئة بالاوساخ، وبالرغم من جلوس اغلب سكان الحي في هذه الحديقة ، الا انهم لم يبادروا يوما الى تنظيفها وجمع تلك النفايات ونقلها الى المكان المخصص. والسبب في ذلك عدم وجود تثقيف للمواطنين بهذا الاتجاه،وعدم توجيه العوائل لابنائها لزرع روح المواطنة والتعاون في ما بينهم. وبالرغم من ذلك فهناك حالات ايجابية لبعض المواطنين، حيث قام احد سكان الحي بتحويل حديقة مهملة الى مكان جميل، فقام بصنع بيوت بسيطة للطيور وسياج جذاب من الخشب وعمل فيها ديكورات لطيفة، حتى تحولت الى حديقة يتمتع فيها سكان الحي.
يقول جمال الطائي، وهو صاحب مكتب للطباعة في شارع المتنبي: رغم ان مفهوم العمل الشعبي هو مفهوم ماركسي فهو يجمع طاقات الشعب البدنية والمادية والمفترض حسب من (كل حسب طاقته)، الا ان النظام البعثي السابق استخدم العمل الطوعي لكسب الرأي العام وكدعاية للحزب الذي فعل ما فعل من اجرام بحق الشعب. مما ادى الى التشكيك والنفور من كل تجربة او عمل مهما عظم شأنه طالما كانت للبعث له فيه تجربة . ولكن ان احسنت منظمات المجتمع المدني او الحكومة الان في استخدام وتطبيق هذه الممارسة ولو على مجال ضيق في بداية الامر، فحتما سيكون له مردود قوي واكيد سيكون له اثر في تلاحم المجتمع.
الحاج ابو سعد يقول : اتذكر في السبعينيات من القرن الماضي قمنا بحملة عمل شعبي لرصف احد الشوارع الرئيسة لمنطقتنا بكسر الطابوق، الذي جهز من قبل امانة بغداد. ويقع هذا الشارع في مدينة الثورة، وقد انجزنا العمل دون ان نطالب باي اجور لاننا كنا مقتنعين ان هذا العمل من اجل خدمة منطقتنا. ولحد الان يسمى هذا الشارع بشارع العمل الشعبي. وقبل ايام ورغم كبر سني تحدثت مع بعض الشباب حول تنظيف منطقتنا، ولكن لا استجابة لذلك.
عبد الرحمن موسى عضو مجلس محلي في مدينة الصدر اكد ان هناك عزوفاً كبيراً عن العمل التطوعي،  نتيجة ما ساد لدينا من افكار جديدة من نوع (شتنطيني) حتى اعمل لك ، اي مبدأ النفعية و الفائدة الخاصة دون الاهتمام بتقديم النفع العام على الخاص طوعا. هناك حالات نادرة في بعض الاماكن وكان بعضها لاغراض اعلامية امام الكاميرا لا استطيع ان احسبها ضمن ما نبحث عنه للاسف. كما ان منهجية المجالس المحلية لا زالت غير واضحة للكثير سواء كان مواطنا  ام عضوا في المجالس المحلية، وبالتالي عندما تكون هناك محاولة في هذا الاتجاه تجابه بالاستخفاف، نتيجة عدم شعور معظم الناس بالانتماء الحقيقي لوطنهم )منطقتهم)، كذلك غلبة مبدأ (شعليه ومعليه) ومبدأ توجيه الجهد للمنفعة الخاصة وهو السائد لدى الكثير من المواطنين.   ان الاسباب التي ادت الى غياب العمل الطوعي خدمة للصالح العام وتقديم اعمال تساهم ولو بشكل بسيط جدا في تحمل بعض الاعباء، هو نتيجة غياب الوعي لغالبية المواطنين اتجاه هذا العمل. لذا يتوجب على المؤسسات التربوية والاعلامية المسموعة والمقروءة، ان تقوم بحملات توعية في المدارس والجامعات، وفي المعامل، وكل المرافق الاجتماعية الاخرى، لتوضيح اهمية العمل التطوعي والذي من خلاله ينشأ الدافع للحفاظ على المال العام، والقضاء على الفساد المستشري في البلاد.
 
شخابيط ...
 
جير، بسامير، شكر، أم قصر!
 
أخواني «المگاريد» سالوفتي اليوم عن نوعية العلاقات الجدلية بين مكونات عديدة. فمثلاً نوعية العلاقة بين القداحة والكهرباء.. لعلنا. عند موت الوطنية الكهربائية وحين تصبح الدنيا «هندس» نقدح القداحة للحصول على بصيص ضوء في نفق الظلام.. الآن اصدقائي اعود بكم الى سالوفتي عن (جير، بسامير، شكر، ام قصر).. هذه المفردات جميعها تنتهي بحرف الـ»راء» الذي له علاقة جدلية مع حرف الـ»ميم» كون مفردة «حواسم» تنتهي بحرف الـ»ميم» وحواسم هي الأم الحنونة والحبابة لجميع أحرف الـ»راء» انجبتهم للدنيا جراء زواجها الكاثوليكي بالاستاذ «فرهود» الذي رفع شعار «المال العام ليس له صاحب شرعي» فحلال علينا « «فرهوده». وعلى هذا الاساس قام السيد «فرهود» بدفع «رأس غليص» عفواً «رأس تريلة» ملغوم لتفجير باخرة الشكر في المسكينة أم قصر.. السيدة حواسم بررت هذا التفجير على ان فيه صالح للثروة السمكية في شط العرب كون المياه مالحة ووجوه الاسماك صارت جالحة من جراء مجوجة الماء. فتسرب الشكر من الباخرة الى البحر سيجعل مذاق المياه حامض حلو.. هنا سوف تنتعش الاسماك في اعماق البحار لتغني سوية: علنومي، علنومي، حامض، حلو!، هنا لا بد ان اقول وللتذكير ان السيدة حواسم تزوجت الاستاذ فرهود مع بداية سقوط الصنم على يد ناصبيه، وفي حينه رفعت من همة زوجها «فرهود» مؤكدة له بضرورة الالتحاق بركب «الفرهود» كون لا وجود لدولة تذكر. صاحبنا السيد «فرهود» «عض دشداشته» وتوجه الى اماكن الحواسم وفي الطريق شاهد شاب يدفع عربة محملة باربع صفائح «مضروبه لـُك». بعد العملة والشد ثم الحل اشترى فرهود الصفائح بكل ما يملك من مال واضعاً اياها بعربة يجرها حمار حيساوي. انزل الصفائح الاربعة في «الحوش» وهو يهوس «جتك صيده يا طير الحر» فرحت حواسم بهذه الصيدة وعند فتح الصفائح تبين انها مليئة بالبسامير، انصعقت «حواسم» على هذا النبأ.. أخرجت من جيبها مبلغ من المال لتقول: اسمع فرهود اخذ هذا المبلغ واشتري لنا شروة غيرها، كبيرة وهذي المرة اريد صفائح مليئة بالجير.. حتى يكون عدنا جير وبسامير!
 
غالي العطواني
 
½ عمود ...
 
سرقات في وضح النهار
 
قبل ايام، تعرضت صديقة لي الى حادث سرقة. وحين اتصلت بها للاطمئنان على حالها روت لي ما حدث. فقد كانت متوجهة الى مكان عملها في شارع النضال، وحين ارادت النزول من حافلة النقل الصغيرة التي كانت تستقلها اضافة الى اثنين من الركاب والسائق، وجدت صعوبة في فتح الباب، وعند ذاك  اجبروها ان تعطيهم حقيبتها ليستولوا على ما فيها من مال وهو مبلغ 150 الف دينار اضافة الى موبايل ومقتنيات اخرى كانت تحملها في الحقيبة.
الاكثر غرابة ما حكته لي انها عند ذهابها الى مركز الشرطة، اخبروها ان تذهب الى المحكمة اولا لتدلي باقوالها امام قاضي التحقيق، ثم تعود لاستكمال الاجراءات في المركز. وحين ذهبت الى المحكمة المختصة وجدت ان قاضي التحقيق غير موجود.
هذا الوقت الذي استغرقته بين المركز والمحكمة كان من الممكن استغلاله في التحرك بسرعة لتعميم اوصاف الجناة ونوع السيارة وموديلها قبل ان يغادروا مسرح الجريمة، والقبض عليهم بالاستفادة من السيطرات الامنية المنتشرة بكثافة كبيرة.
حقيقة لم اتفاجأ بما حدث لصديقتي، فنحن منذ فترة ليست بالقصيرة، نسمع عن هكذا حوادث تكون ضحيتها النساء في الغالب. قبل عدة اشهر تعرضت احدى الزميلات الى حادث مشابه في منطقة بغداد الجديدة، حين فاجأها اثنان من الرجال وانقضا على ما كانت تحمله وهما حقيبتها الشخصية وجهاز الحاسوب المحمول. ولكونها طالبة ماجستير وقد حفظت مواد رسالتها فيه، فقد اطبقت بكل قواها على الجهاز ورفضت التخلي عنه ، فما كان من اللصوص الا ان جروها في منتصف الشارع، قبل ان تضطر الى التخلي عنه .
كثرة وقوع حوادث السلب في وضح النهار، دليل آخر على ضعف الاجهزة الامنية، وعدم جديتها في التعامل مع هكذا حالات، بداعي انشغالها بقضايا اكبر وهي الارهاب وتردي الوضع الامني. وهذا جعل الطريق سالكا امام اولئك اللصوص لتنفيذ افعالهم بكل سهولة ويسر. فظاهرة السرقة موجودة في جميع المجتمعات وحتى في افضلها ولكن تطبيق القانون يقلل من نسبها بشكل كبير. وقد قيل قديما اذا حل الظلام سقط النظام، لكن الغريب ان سرقاتنا تحدث في وضح النهار.
سليمة قاسم
 
فلاحو الضلوعية: تعرضنا لعقاب جماعي وقطع لمياه الري
 
متابعة «طريق الشعب»:
يعاني فلاحو الضلوعية والقرى المجاورة لها في محافظة صلاح الدين من شحة مياه السقي، بسبب الاجراءات العسكرية المتخذة من قبل قوات عمليات دجلة التي تقضي بقطع مياه الري القادمة من نهر العظيم الى المناطق والقرى التي تنتشر فيها الجماعات المسلحة لغرض مطاردتها، وتلك التدابير العسكرية اجبرت الكثيرين من الفلاحين على ترك مزارعهم ومواشيهم والارتحال الى مركز الضلوعية بسبب القحط والجفاف الذي اصاب اراضيهم وتكبدهم الخسائر المالية الجسيمة ، بالرغم من انهم لا يمانعون من قدوم القوات الأمنية وفرض سيطرة الحكومة إنما دون التسبب بقطع أرزاقهم وإساءة معاملتهم،  كما حالت الإجراءات العسكرية دون ممارستهم  لحياتهم  وأعمالهم الزراعية لاسيما وان الموسم الزراعي على الابواب ، وقطع مياه الري يشكل سبباً كافياً لتهجير العوائل الفلاحية وتركها منازلها ومزارعها ومواشيها في واحدة من المناطق الخصبة التي يمكن أن تكون رافداً للاقتصاد المحلي.
فلاحو الضلوعية والقرى المجاورة يطالبون المسؤولين في تكريت وبغداد بالتدخل  السريع لإصلاح الأمور، وهم يساندون إجراءات الحفاظ على الأمن شريطة عدم تسببها بالأذى للأهالي وقطع مصدر رزقهم ، فإقامة علاقة تعاون بين الطرفين الأهالي والقوات الأمنية ضروري لمحاربة الجماعات الإرهابية ،  ويفترض بقيادة عمليات دجلة إعادة تقويم عملها وفسح المجال أمام الفلاحين لممارسة أعمالهم وعدم زيادة الضرر الاقتصادي  لهم، علما ان اكثر من 200 عائلة تكبدت خسائر فادحة تقتضي تعويضها.
 
الى المجلس البلدي في قضاء المحمودية
 
قدمت مدينة المحمودية التضحيات الكبيرة من ابنائها الشهداء على مذبح الحرية من اجل بناء عراق ديمقراطي فدرالي موحد، وهذا ما اكدته قوائم مؤسسة الشهداء لكونها الجهة المعنية بهذا الصدد،  وكان من المفترض ان تبادر السلطات المحلية اوالمجلس البلدي في المدينة الى تكريم هؤلاء الشهداء باطلاق اسمائهم على مناطق القضاء او شوارعه ، تكريما لهم ولتضحيتهم  من اجل الوطن ، لكن ما يؤسف له اطلاق تسميات لشهداء استشهدوا في السنوات الاخيرة، وكأن التسمية قائمة على المحاصصة الطائفية،لذا نطالب الجهات المسؤولة باعادة تسمية الكثير من  الشوارع والاحياء في القضاء باسماء شهداء الاحزاب الوطنية .
لفيف من أهالي
شهداء المحمودية
 
في الديوانية ..كتل كونكريتية ولكن!
 
عمدت الجهات المسؤولة في مدينة الديوانية الى وضع كتل كونكريتية في المناطق السكنية  ومنها منطقة الحي الجمهوري وتحديدا شوارعها الفرعية ، من اجل تفادي حصول اعمال ارهابية في المناطق الاهلة بالسكان والتي قد تودي بحياة المواطنين  الابرياء ، ولمنع حصول ازدحام السيارات والعجلات في شوارعها وبالتالي قد تكون لقمة سائغة للإرهابيين . وقد رحب المواطنون بهذا الاجراء ،ولكن بعد مرور فترة تحولت الاماكن خلف هذه الكتل الكونكريتية الى مكب للنفايات والاوساخ، وزائرنا الجليل (الشفل) لايتمكن من بلوغ هذه الشوارع الفرعية بسبب قطعها بالكتل الصماء..فتراكما بعد تراكم قد يولد حالات مرضية لاتحمد عقباها.
عادل الزيادي
 
في الرفاعي.. تذمر بسبب غلق وسط المدينة
 
متابعة «طريق الشعب»:
لم يخطر ببال مواطني وسط المدينة في قضاء الرفاعي  التابع لمحافظة ذي قار بانهم سوف يسيرون راجلين لكي يبلغوا محل سكناهم او عملهم ، فالعديد من الأهالي يعانون من الأجراء الذي اتخذته الحكومة المحلية والقاضي بغلق وسط المدينة ومنع دخول المركبات أليه لدواعي أمنية بحسب رأي المسؤولين في الحكومة المحلية. كما تسبب القرار بقطع أرزاق البعض منهم ممن يعتمدون في تامين مصدر عيش عوائلهم على موارده ، كأصحاب المطاعم  وبائعي الخضر والفواكه الذين يسترزقون على المواطنين و سواق المركبات الداخلة الى وسط المدينة ، فضلا عن معاناة المرضى والعاجزين ممن لا يستطيعون تحمل السير لمسافات، او الذين يتعرضون لوعكات صحية بشكل مستمر والذي تجاهلهم المسؤولون عند تطبيق القرار المجحف ، وهم يتساءلون عن كيفية تنقلهم في الذهاب والاياب للمستشفى والمركز الصحي بدون سيارة تقلهم، ودون وجود عراقيل من قبل منتسبي نقاط التفتيش. اهالي قضاء الرفاعي يطالبون المسؤولين في مجلس الحكومة بإعادة النظر في القرار بفتح الطريق أمام المركبات وعدم انجرارهم لبعض المقترحات غير المدروسة والتي تضر بمصلحة الاهالي .،  واخيرا يقولون ، لماذا لا يجري تطبيق القرارات في الشوارع التي تشهد زحاما واختناقات مرورية كبيرة ، وهل ان المواطن الذي يجلس في المقهى وفي وسط الشارع هو من الدرجة الاولى والاخرين من الدرجة الثانية ، ام ماذا ؟
 
مواساة ...
 
� تعزي هيئة المقرات في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق احمد لفتة "ابو علاء" بوفاة شقيقته، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
� بمزيد من الحزن والألم تعزي منظمة الحيانية لحزبنا الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق مِديَّن منصور مرجان بوفاة (والدته) التي رحلت بعد معاناة طويلة مع المرض. للفقيدة الذكر الطيب ولأهلها وذويها ورفيقنا جميل الصبر والسلوان.
 
استجابة مشكورة من بلدية الشامية
 
يتقدم اهالي مدينة الشامية التابعة الى محافظة الديوانية بالشكر والثناء الى بلدية القضاء لاستجابتها العاجلة الى موضوع الشكوى  المنشور في عدد سابق من جريدتنا "طريق الشعب" حول متنزه الشامية الذي يقع في الصوب الصغير وقيام بعض الجهات بتخريب الألعاب الموجودة فيه، فقامت الدائرة المذكورة بإعادة تأهيل المتنزه ونصب أجهزة وألعاب جديدة أضافت له روحا من البهجة  قضى فيه أطفال الشامية أحلى الأوقات خاصة أيام العيد، وجلهم من العوائل الفقيرة التي لا تستطيع الذهاب الى مركز المحافظة للاستمتاع بالألعاب وفي هذا المجال نقترح تجهيز الحدائق والمتنزهات الأخرى في المدينة بمثل تلك الألعاب ليستمتع بها أطفال الشامية.
 حازم الجعفري
 
عين الصفحة ...
 
اراضي الفقراء
 
كان لقرار مجلس الوزراء بتخصيص اراض للفقراء صدى كبير في نفوس المواطنين وخاصة الفقراء منهم، لكون اغلبهم يسكنون في بيوت عشوائية او دور مستاجرة. علما ان هذه الخطوة تاخرت كثيرا، كحل لازمة السكن المستفحلة منذ عهد النظام البائد، لكن المعايير التي يتم اعتمادها في التوزيع ما زالت غير معروفة لحد هذه اللحظة ويجب ان يتم وضع معايير محددة لشمول جميع الفئات المستحقة، خاصة وان الانباء ترددت عن شمول ساكني بيوت التجاوز فقط بهذا القرار، الاستفادة من هذا القرار تتجلى في تنفيذه في اقرب فرصة لتتحقق الفائدة المرجوة منه، بغض النظر عما قيل ويقال عن توقيت اتخاذه مع قرب حلول انتخابات مجلس النواب مطلع العام القادم.
 
 المضمد الصحي
 
أهالي الاحياء الفقيرة يعتمدون على المضمد الصحي في كل ما يتعلق بامورهم الصحية، فهو الطبيب والمعاون الطبي وهو يقدم المشورة الطبية والعلاج، كما يقوم المضمد الصحي باجراء عمليات جراحية كبرى وصغرى وغيرها الكثير.
الفقراء والمعوزون لهم اسبابهم التي تدفعهم الى الاعتماد بشكل كامل على المضمد الصحي، بسبب ظروفهم الاقتصادية الصعبة، فمراجعة المضمد الصحي تغنيهم عن مراجعة الطبيب وتحمل اجور الفحص والنقل والعلاج، وهم لاطاقة لهم على تحمل ذلك.
مبررات الفقراء اكثر من مقبولة في اعتمادهم على المضمد الصحي، فما هي مبررات وزارة الصحة التي تقف وراء عدم قدرتها على تامين خدمات صحية متكاملة توفرها للمواطنين في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية لتغنيهم عن الوقوع تحت رحمة المضمد الصحي؟
 
المواد يا وزارة التجارة
 
الباعة الجوالة ممن يشترون مواد البطاقة التموينية لايكلون او يملون وهم يجوبون الشوارع بحثا عمن يبيع مواد التموينية حتى ولو كانت تالفة، ولكن حين يعرف السبب يبطل العجب، فاولئك الباعة او كما يسمون بالدوارة دأبوا على ممارسة عملهم، الذي يجنون من ورائه ارباحاً لاباس بها، فهم يشترون المواد ويجمعونها في مكان محدد ثم يقومون ببيعها الى تجار الجملة في الشورجة الذين يقومون باستبدالها بمفردات البطاقة بنوعياتها الجيدة المستوردة من الخارج.
وهذا يعني ان المواد التالفة التي نستلمها ضمن مفردات البطاقة التموينية تدور دورة كاملة حتى تعود لنا مرة اخرى، وهذا يعكس غياب الدور الرقابي لوزراة التجارة في مراقبة من يقوم بتلك الاعمال اللاقانونية على حساب صحة المواطن وسلامته.
 
 قرار منع المنفيست
 
منذ فرض قرار منع سيارات المنسفيت، نهاية ايار الماضي، واصحابها يعانون الامرين بين مراجعة دوائر المديرية العامة بمنافذها المحدودة، وبين اصطحاب اصحابها الاصليين لاجراء معاملة التحويل واكمالها، ناهيك عن الروتين القاتل في دوائرنا الحكومية، الذي يتسبب في عرقلة انجاز المعاملة المطلوبة، فاضطر الكثير من اصحاب سيارات المنفيست الى اللجوء للمعقبين الذين يطلبون مبالغ تصل الى 600 دولار لانجاز المعاملة.
المحرر


ص6

دليل الترجمة الجنائية
صدر كتاب جديد بعنوان: دليل الترجمة الجنائية والشرطية للمراقب الدولي، لمؤلفيه: الدكتور المحامي عادل عزام سقف الحيط وهو خبير في الترجمة القانونية، والنقيب محمود عقله الشوملي، وهو محاضر بالمدينة التدريبية.
وقال مؤلفا الكتاب، الذي يقع في (350) صفحة والخاضع لتحكيم مترجمين ولغويين وقانونيين معتمدين، أن فكرة الكتاب جاءت لتقدم للمحامين والمترجمين وأفراد الأمن العام والجيش العربي وسيلة لتطوير مهاراتهم ومعارفهم، من خلال ترجمة لوائح الاتهام، ونماذج الاختبارات التي تتعلق بالعمل الشرطي والأمني والتحقيقي - والتي هي في كثير منها تماثل نماذج تعتمدها لجان فحص المراقبين الدوليين لاختيار المشاركين في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة. كامل شياع ... شهيد
مازال يقاوم
 
بعد خمسة أعوام على رحيله ما زال المثقف والإنسان كامل شياع  منتصرا. فذكراه لم تزل خضراء وسيرته العطرة مبعث امل وتفاؤل  لكل الحالمين بوطن آمن وجميل .
ما زال كامل شياع  المثقف الناقد والتغييري  والانعطافي ينبض بالحركة وبنسغ الحياة .
عرف كامل شياع انه يعمل في بيئة مليئة بالأسلاك الشائكة التي تحاسب أحيانا حتى  على الأحلام والعواطف وأدرك حجم خطورة المشروع التنويري التجديدي الذي يحمله  في  مواجهة قوى الظلام والتكلس  والتحجر. وكان واعيا إن طريقه حافل بالأشواك  وانه يسبح ضد التيار ويحاول بالكلمة وبضوء الفكر ونقاء السريرة صد عاصفة الارتداد إلى الماضوية والتخلف. ورغم كل ذلك لم يتراجع ولم يتردد لحظة في أن يكون لبنة أعمار في بناء احتشدت عليه معاول  التدمير .
ولم يكن الراحل ساذجاً أو مقدما على مغامرة غير محسوبة  او مجرد هاوي للمخاطرات , بل كان في كل ذلك مثقفاً عضويا لا يؤمن الا بالكلمة القادرة على الحفر في ارض الواقع والفكرة النافذة الى العقول لتهيئتها للنهوض والتوثب, ولا يؤمن إلا بحب صادق وعميق ومخلص للوطن بعيدا عن الشعاراتية والخطب الرنانة والقصائد التي تتغنى بالوطن دون ان يكون لها فعل البناء المادي المحسوس .
كامل شياع قصة  حب تتسلل لتوقظ فينا حتمية انتصار ثقافة التنوير على العتمة وحتمية تفوق المثقف على السياسي الأمي المنطوي على الذات، المنعزل  في غرفة نومه التي لايدخلها الهواء الطلق .
لقد عاد إلينا كامل شياع أكثر من مرة بعد رحيله,  في كل كلمات التأبين التي تتراكم على مر السنين وفي كل الخواطر التي سجلتها أقلام عشاقه على الورق, وفي صورة المثقف النموذجي الذي يرحل عاريا من كل ماديات ومتع الدنيا, ليبدأ رصيده المعنوي الاعتباري القيمي بعد الرحيل.
ونحن المثقفون العراقيون لا ننظر إلى  كامل شياع كانسان وصديق فحسب, وإنما كبستان عامر بالثمر يتجدد كل موسم ويودع فينا دفقة أمل وباقة شموع تعيننا على المضي في النفق حتى ينتهي. ويهمنا إن نقول أن مكانه  ما زال شاغرا, لأن تنوعه وتعدد اهتماماته الثقافية وحجم الهم الثقافي الذي كان يحمله مثّل مشروعا تنمويا لبناء وطن قادر على  معانقة الحضارة. فكامل شياع لم يكن مجرد موظف إداري ولم يكن يتلون في المواقف او يتوارى عن الأنظار، حين كان عليه أن يتخذ موقفا واضحا وشجاعا وجديا.  كان رجل الثقافة بامتياز وحين دخل السياسة مارسها بأخلاقيات الثقافة وقناديلها المشتعلة بالضوء, وهذا ما افزع الإرهابيين الذين  لجـأوا لكواتم الصوت لخنق احد أكثر الأصوات حضورا فينا. فكان فعلهم بائسا وساذجا، والدليل أننا وبعد خمسة أعوام نستحضر كامل شياع في الذاكرة وهو أكثر اخضرارا  وصوته  يدق على الأجراس.  انه بكل القياسات شهيد ما زال يقاوم.
 
فوزي الاتروشي
وكيل وزارة الثقافة
 
 
خمس سنوات على استشهاد كامل شياع
نحفظ ذكراه بالعودة الى مشروعه الثقافي*
مفيد الجزائري
لم يكن قد مر وقت طويل � بضعة اسابيع لا اكثر - على التحاقي، في ايلول 2003، بعملي في وزارة الثقافة، حين وصلتني الاشارة الاولى من ابي الياس، المقيم ذلك الحين في بلجيكا. كنت وقتها منهمكا في معالجة موضوع الكادر القيادي للوزارة، في اخلاء المواقع الرئيسية فيها من شاغليها الموروثين من النظام السابق، واختيار بدلاء مناسبين عوضا عنهم. مثلما كنت منشغلا بتشكيل مجموعة مساعدين يمكن الاعتماد عليهم في انجاز المهمة المذكورة اولا، ولاحقا في  النهوض بما هو اساسي، واعني وضع تصور لما ينبغي ان تكون عليه السياسة الثقافية الجديدة، وفي ضوء ذلك تحديد محتوى عمل الوزارة ومهماتها الملموسة، ومن ثم اعداد خطة تنفيذية.
كانت الاشارة من كامل الى رغبته في المجيء الى بغداد، واستعداده للعمل معنا في الوزارة، مبعث تفاؤل بالنسبة لي. فقد كنت  على علم بانصرافه منذ سنين الى شؤون الثقافة والنشاط الثقافي، والى الفكر والتأمل الفكري. نعم، لم اكن اعرفه شخصيا، لكني كنت اقرأ له، وكنت  اتابع اخباره وتحركاته � وانا في شقلاوة، حيث مقر قيادة حزبنا حتى نيسان 2003 - عبر اصدقائنا المشتركين العديدين.
بعد انقضاء اسبوع ربما على مباشرته العمل معنا في خريف 2003، بدأنا، هو وانا، سلسلة جلسات طويلة، لم نترك فيها امرا يخص الوزارة والثقافة، وواقعهما وقضاياهما، والتغييرات المطلوبةَ  فيهما، وسبلَ ومستلزمات تطويرهما، الا وخضنا فيه، وتوصلنا الى خلاصة اولية في شأنه.
وكانت حصيلة ذلك الجهد المشترك، الذي كشف عن تماثل وتطابق في رؤيتنا وتقييماتنا وتصوراتنا في شأن مستقبل الثقافة والوزارة، واولويات العمل ومتطلباته، كما كشف لي شخصيا عن عمق وواقعية نظرة كامل الى المسألة برمتها، ورغبته الجارفة في استثمار الفرصة الاولى من نوعها، المتاحة لتغيير الواقع الثقافي، والانغمار فيها .. كانت الحصيلة خطوطا عامة لمشروع تغيير حقيقي، ولبرنامج تنفيذ عملي. وهو ما كان كافيا نسبيا لنا، ونحن بعد في بداية العمل.
طبيعي ان ما تبلور بشكل اولي في مجرى احاديثنا وفي نهايتها، لم يكن من بنات افكارنا وحدنا، كامل وانا. فقد كنا، نحن الاثنين، على صلة دائمة، وفي حوار لا ينقطع حول هذه القضايا، مع كثيرين من اصدقائنا وزملائنا في الوسط الثقافي وغير الثقافي، من المعنيين والمهتمين، في الداخل والخارج، وبضمنهم المستشارون الجدد الذين كانوا باشروا قبلنا العمل في الوزارة. وكان مما استرعي انتباهي خلال ذلك، حيوية ذهن كامل وخصوبتُه، وقدرتُه على التقاط الافكار وجمعها وبلورتها، وصفّها في نسق منطقي.
كان لب ما توصلنا اليه هو ان التحول المطلوب في الميدان الثقافي، والقادر على اطلاق  النهضة الثقافية الضرورية، لن يمكن الوصول اليه من دون العودة الى ذوي الشأن، الى المثقفين انفسهم، والى منتجي الثقافة منهم بنحو خاص. والا باشراكهم مباشرة في مناقشة السياسة الثقافية الجديدة وصياغتها اولا، وفي وضعها موضع التنفيذ ثانيا. 
وهذه الخلاصة هي في الواقع ما صار قاعدة ومنطلقا لعمل الوزارة، على مدى السنة ونصف السنة التالية، من تشرين الثاني 2003 حتى آخر نيسان 2005، حين تركت الوزارة.
في هذا الصدد اشير الى ثلاث محطات رئيسية.
الاولى هي النداء الذي وجهته الوزارة في تشرين الثاني 2003 الى المثقفين العراقيين في الداخل والخارج، ودعتهم فيه الى موافاتها بتصوراتهم ومقترحاتهم في شأن السياسة الثقافية، التي يجدر ان تعتمدها الوزارة. وقد لقي النداء تجاوبا جيدا، وحصلنا بفضله على كثير من الافكار الهامة والثمينة، التي تحولت في ما بعد الى اساس لاول وثيقة ثقافية اصدرتها الوزارة. كان ذلك في مطلع سنة 2004، وكانت الوثيقة بعنوان "نهجنا الثقافي". (وقد الحق بها كامل بُعيد ذلك "خطة تنفيذية")
والمحطة الثانية هي المؤتمر المصغر للمثقفين العراقيي، الذي احتضنته منظمة اليونسكو، والتأم بعد ذلك ببضعة اشهر في مقرها بباريس. وقد شاركت فيه نخبة من مثقفينا، وخرج بأكثر من وثيقة اخرى هامة، وبأكثر من محفز إضافي لاسهام المثقفين في عمل  الوزارة.
اما المحطة الثالثة والاكثر اهمية، والتي توّجت سعي الوزارة الى اشراك اوسع اوساط المثقفين في رسم سياستها ووضع خطة عملها، فهو المؤتمر الاول للمثقفين العراقيين، الذي نظمته الوزارة وعقدته في اواسط نيسان 2005. هذا المؤتمر الذي ساهم ما يزيد على خمسمئة من مثقفينا (لم يكن بينهم للاسف، بسبب نقص التمويل، سوى بعض قليل جدا من مثقفينا ومبدعينا الكثيرين في الخارج) .. اقول : ساهموا، في سابقة بقيت سابقة ولم تتكرر الى الآن، في اعمال ورشه الست عشرة، وفي وضع توصياته الكثيرة والغنية، التي جسدت رؤية اوساطنا الثقافية برمتها تقريبا، الى السكة التي يتوجب السير عليها في مجال الثقافة، والبرامج العملية التي يتوجب تنفيذها في ميادينها المتنوعة.
في هذا المؤتمر الثقافي الكبير والفريد، مثلما في سابقه الاصغر في باريس، كان كامل في الطليعة: تفكيرا وتخطيطا وتحضيرا، وتنظيما وتحريكا، وتوجيها وتنفيذا. كان هو الداينمو الذي لا ينطفىء ولا يكل. وكان بحيويته، وتفانيه وتواضعه، ولطفه وهدوئه، نموذجا يثير اعجاب من هم معه وحوله، مثقفين وغيرَهم، عاملين او متفرجين. كان مثاله يستهويهم ويجذبهم، وينفخ فيهم روح المبادرة، وحب العمل، والميل الى النشاط المنظم، بجانب البحث عن المتعة الرفيعة في الثقافة والمعرفة.
اقول هذا وانا بعيد تماما عن الرغبة في تصوير كامل بصورة الاستثنائي والخارق. ولعل من فضائله الكثيرة انه، هو نفسه، كان ينفر من الظهور بمظهر غير العادي. مثلما كان يميل الى  عمل الفريق، ويكره الانفراد ولا يلجأ اليه الا حين تفرضه خصوصيات الانتاج الثقافي، وطابعه الفردي احيانا.لذا فان الحديث هنا عن الدور البارز والمميز، الذي لعبه كامل، سواء على صعيد المحطات الرئيسية الثلاث المذكورة، او في عموم عمل الوزارة حين كنت مكلفا بادارتها، لا يلغي ولا يقلل من قيمة الجهد المحمود، الذي بذله العديد من الاخوات والاخوة المسؤولين معنا في الوزارة آنذاك، والذين يعود الفضل لهم ايضا في تحقيق ما امكنها تحقيقه.كان كامل صاحب مشروع ثقافي تقدمي، هو واقعا مشروعُنا جميعا، مشروعُ المثقفين الديمقراطيين، الطامحين الى اقامة عراق عصري، تشكل الثقافة الى جانب الديمقراطية، رافعة اساسية له. وكان هذا المشروع، الذي افلحنا مع كامل، في التقدم بضع خطوات على طريق تنفيذه، كان وما زال مشروعا واقعيا، ممكن التحقيق، وتتوجب علينا كلنا، مواصلة السعي لتذليل ما يعترضه من كوابح وموانع، وتحويله الى واقع ماثل شاخص.كامل نفسه كان واقعيا تماما، في تفكيره وسلوكه ومجمل حياته. كان يحلم؟ نعم، وكثيرا! لكن الحلم في النهاية من سجايا  الواقعيين الاقحاح. على عكس الوهم .. وكامل لم يكن بحال من الواهمين والمتوهمين. ولأن كامل كان واقعيا، وعلميا، وصاحب مشروع ثقافي ديمقراطي واقعي وعلمي، ولأنه بجانب ذلك قدم نموذجا حيا وجذابا في الفكر والسلوك والحياة، فقد اخاف الظلاميين، واثار حفيظتهم وكراهيتهم.
لذلك قتلوه. وعلى عادتهم - غيلة وغدرا! وعلى عادة سلطاتنا � خمس سنوات ولم تكشف عن القتلة، او تقلق نومهم في احضان الجارة العزيزة!
ايها الاحبة
ـــــــــــــــــــــــــــــ
*القاها في جلسة استذكار الشهيد كامل شياع يوم الجمعة الماضي في بغداد
غائب طعمة فرمان في ذكرى رحيله
عبدالله حبه – موسكو
في 17 آب عام 1990 توجه جمع من الاصدقاء والمحبين خلف نعش الروائي العراقي غائب طعمة فرمان الى مقبرة ترويوكوروفا في اطراف موسكو حيث ووري التراب في مثواه الاخير ، وحيث منفاه الابد. وفي وقت لاحق  وفي تشرين الاول من العام نفسه وقف الشاعر الكبير الجواهري في حفل تأبيني له اقيم في دمشق وقال: « لا أدري  من منا قد استبق الآخر، فلربما ذكرتني ولربما ذكرتك ، وأنا أناغي أيضا نخلتي»، في إشارة الى رواية الكاتب الراحل « النخلة والجيران».
وأضاف الجواهري الكبير  قائلا :» إنني عرفتك فنانا وانسانا وطفلا بريئا ، وهذه (الماسات) الثلاث المقدسة التي أعرف ويعرف كل قارئ كم هي الكثرة الكاثرة التي تحمل الزيف منها والمصنوع والمقلد، ولكنني لا أعرف ولا المنجم يعرف، من هم وكم هم الذين يجرؤون ان يقول الواحد منهم للآخر انني أحملها، انني امتلكها، انني استحقها انا الفنان، أنا الانسان، انا الطفل البرئ»...» لقد طوت  العصور ألف بساط وبساط  من اسمار السلاطين والفراعين والمترفين ، ولكنها لم تقدر ولن تقدر ان تسحب بساطا واحدا من تحت أقدام فنان أصيل، ولا ان تمحو اسماءهم وسمارهم ولا فرحهم ومرحهم ( وهم يحملون همومهم على منكب وهم سواهم منكب) ولا انهم يستعجلون الموت حبا منهم بالحياة ، وبساطك الاخضر الشهر والسامر واحد منها».
 إنني أوردت اقوال الجواهري عن غائب فرمان لأنني لم أجد من كتب عن هذا الانسان والكاتب المبدع بمثل هذا الصدق والرؤية العميقة. إن غائب ألمع روائي عراقي يعود اليه الفضل في اخراج الرواية العراقية من التقريرية والصور الساذجة وإلقاء المواعظ  الى التصوير الواقعي. ولا أخال ان هناك من يضارعه بين كتاب العراق في اواخر القرن الماضي في كشف أسرار المجتمع العراقي الفقير في الفترة الانتقالية في الخمسينيات والستينيات،وتبقى « النخلة والجيران» بصفتها أروع رواية عراقية كتبت حتى الآن. علما انه بدأ التفكير في كتابتها منذ الخمسينيات، ولكنه لم ينجز العمل بها إلاّ في موسكو وبعد حوالي ثلاثين عاما ونشرت في عام 1966. انه أول عراقي قدم الى ابناء شعبه في رواياته ما يحبون من شخصيات، كما صارحهم بسلبياتهم وتقاليدهم السيئة التي تسلب الانسان ابسط حقوقه وكرامته تارة بإسم الدين وتارة بإسم صيانة النظام القائم.
لقد اعتدت في السابع عشر من آب من كل عام الذهاب الى مقبرة النخبة السوفيتية في تريوكوروفو حيث يرقد غائب الى جانب الجنرالات وكبار المسؤولين في السلطة السوفيتية ومشاهير العلماء والمصممين ورجال الثقافة السوفيت. وذهبت اليها اليوم ايضا حيث وضعت عند قبره باقة زهور تكريما لذكراه ولأفضاله علينا نحن المقيمين هنا حين كان المحور الذي تدور حوله نشاطات الجالية العراقية بموسكو. فلم تكن أية فعالية اجتماعية وثقافية لتكتمل من دون حضور غائب فيها.وترأس الفقيد فترة من الزمن رابطة الكتاب والصحفيين الديمقراطيين العراقيين في الاتحاد السوفيتي.
وقد استذكرت اثناء تجوالي في المقبرة حيث اشجار الصنوبر وأصص الزهور والتماثيل الرخامية كيف تنقل غائب طعمة فرمان في المنافي من فترة مبكرة من حياته حتى استقر به المقام بموسكو. وعانى من الغربة والفقر اينما حل ..في شوارع فيينا وبخارست ودمشق ...وحتى في القاهرة حيث درس ثلاث سنوات في جامعتها والتقى هناك كبار الادباء مثل نجيب محفوظ والزيات وآخرين. ولم يبق في بغداد طويلا بسبب الاوضاع السياسية في اواسط الخمسينيات ويومذاك أصدر كتابه « الحكم الاسود في العراق « الذي نشر في دمشق. واضطر للعمل في الصين مترجما من الانكليزية في مجلة « الصين المصورة». وإلتقيته هناك وحدثني لأول مرة عن خيبة أمله من التجربة الاشتراكية الصينية. وعاد الى العراق بعد ثورة 14 تموز، وعملنا معا في الصفحة الثقافية لجريدة «اتحاد الشعب».وسرعنا ما إلتقينا معا بموسكو في عام 1960 حيث بدأ العمل في دار النشر « بروغريس» ، بينما بدأت دراستي في معهد «غيتيس». وكان لا بد ان نلتقي سوية في احيان كثيرة، وفي المناسبات كنا نجتمع في شقته الصغيرة عند محطة مترو الجامعة سوية مع  الفنان محمود صبري والشاعر عبدالوهاب البياتي (الملحق الثقافي آنذاك) والموسيقار فريد الله ويردي واصدقاء آخرين. وكان هاجس جميع العراقيين بموسكو هو الحنين الى الوطن وتتبع أخباره. وكان غائب يضع جهاز الراديو الترانزستور الصغير عند النافذة في المطبخ ويستمع الى آخر الاخبار من محطة « بي .بي . سي « الناطقة باللغة الانكليزية. اذ لم نكن نلنقط إلا فيما ندر المحطات العربية وبالاخص إذاعة بغداد.
وبعد احداث 8 شباط 1963 الأليمة احتدم لديه أكثر الشعور بالغربة. وفيما بعد قال غائب حول علاقة الكاتب بالمنفى :» ان الروائي حين يكون مجبرا على مغادرة بلاده ويعيش في المنفى لكنه يواصل الكتابة وتكون مواضيعه مستلهمة من واقع شعبه ووطنه فان من الافضل تسمية هذا الادب بالأدب المغترب وليس بأدب المنفى...بالنسبة لي النفي موجود في احساسي الداخلي . وفعلا ، فأنا طوال حياتي لم اشترك في حياة وطني ، اذ كنت مبعدا على الدوام.. لكنني دائم الاحساس بالوطن وحياته فأسطرها في كتاباتي. ان جميع رواياتي تستمد احداثها من داخل الوطن ما عدا « المرتجى والمؤجل»، فقد كتبتها حول المهجرين والمنفيين. وحاولت فيها ان اصور الظلال  التي تتركها الغربة على الانسان». علما أنني سألته مرة لماذا لا يكتب عن العراقيين القاطنين في موسكو الذين كان يلتقي بهم يوميا في مقهى فندق « موسكو « فأجاب بأن هناك الكثير من السلبيات في حياتهم ويفضل عدم التطرق اليها.لكنه كتب مع هذا «المرتجى والمؤجل» الذي كان احد ابطالها صديقه عادل العبيدي المهجر الى موسكو وعائلته. واذكر انني كثيرا ما كنت أحثه على كتابة مسرحية عراقية من اجل فرقة المسرح الحديث التي كنت إنتمي اليها لا سيما ان رواياته مترعة بالحوار الجميل ولا تعتمد على الوصف كما لدى غيره من كتابنا. لكنه قال ايضا  انه لا يفهم لغة المسرح بعد. وفيما بعد قام الفنان الراحل قاسم محمد بإعداد نص مسرحي لرواية « النخلة والجيران» بموافقته والذي حتى حاز على إعجابه.
وتبقى في ذاكرتي صورة غائب ذي الابتسامة العذبة التي شاهدتها في الرسم الذي يزين شاهد قبره. فقد كان غائب مثالا للطيبة وطهارة النفس واللسان . ولم أسمع منه يوما خلال عشرات السنين ما يمس أحدا بسوء حتى من بين الاشخاص الذين لم يعجبه سلوكهم. وكما قال المفكر والفيلسوف العراقي هادي العلوي عنه  فانه» يعيش في الضوء ولا يألف الظلام. لأنه يحمل السراج في غياهب الفكر المنفي فيضيء جوانب العتمة، ويغسلها بأنوار صباحية، تطهرها من دنس الحاكم والمثقف على حد سواء»..»ولقد تجرد من هواجس المثقفين ورذائلهم وحافظ على روح المواطن البسيط وهو في قمة العطاء الثقافي واكتسى ثوب الفضيلة الشعبية».
وراودتني الفكرة وانا اتجول في المقبرة عما فعله وطنه العراق من أجل تخليد ذكراه . ففي روسيا تجد في كل شارع وحي نصب أو لوحة تذكارية تخلد ابداع هذا الكاتب والفنان او ذاك ، كما تطلق عليهم اسماء الشوارع والميادين والمدارس والمكتبات والمسارح وحتى الطائرات والقطارات. ولكن هاجس المسؤولين عندنا الذين يضعون الثقافة ورجال الثقافة على الهامش، يعملون جهدهم على ان ينسى المواطن العادي وجود رجال ابداع عظام كرسوا كل نشاطهم الابداعي الى وطنهم مثل غائب. ومنذ فترة قريب إلتقيت مستشرقا من جامعة اسكتلندية كتب دراسة عن غائب طعمة فرمان ويعكف حاليا على ترجمة « النخلة والجيران». ان غائب طعمة فرمان وغيره من كتابنا وفنانينا في الغربة حملوا ويحملون رسالة ايصال الحقيقة عن شعب وادي الرافدين باختلاف قومياته وطوائفه الى  العالم. تحت نصب الحرية ثانية
منور ناهض الخياط
1ــ  في نصب الحرية جندي يحطم القضبان بذراعيه...
كان العسكري المكلف بمتابعة المتظاهرين يحدق باندهاش صوب ذلك الجندي،متمنيا في أعماقه لو كان هو في مكانه...وما أن استفاق من دهشته،حتى شعر بخجل لا مثيل له،فلقد أدرك بأنه في أي صوب يقف...عندها أسقط عدته نحو الأرض وارتمى بين المتظاهرين،ليحضن أجسادهم في روحه.
2ـــ كان الضابط ذو الرتبة الكبيرة يحدق غاضبا صوب المتظاهرين،ثم ما لبث أن قال مخاطبا جنوده:
ـــ عليكم أن توقعوا بهم أكبر عدد من الإصابات...أضربوهم،بكل شيء اضربوهم.
قال أحد الجنود بصوت خافت:
ـــ لكن يا سيدي،أخي هناك بينهم.
    عندها قال الضابط وهو يصك على أسنانه:
    ـــ أذاً إضرب نفسك ولا.
3ـــ قال الجندي لزميله:
ـــ ماذا يريد هؤلاء المتظاهرون؟.
ـــ ألا تقرأ؟ .
ـــ لا.
ـــ أنهم يطالبون بالقضاء على البطالة والفساد،وتوفير الخدمات،والأمن.
ـــ وهل هذا سيئ؟.
ـــ لا.
ـــ أذن لماذا نضربهم؟.
عندها أدار زميله رأسه نحو الضابط ذي الرتبة الكبيرة متسائلا:
ـــ سيدي لماذا نضربهم؟.


ص7
 
عتاب الى وطن
 
عبدالكريم عباس الزبيدي
 
مليت الفنادق والمطارات
ويا چلمة غريب ابحلگ شمات
مليت الوجوه اتباوع أعليك
ما بيهه حبيب او غربة الاصوات
خلاني الوكت ومكابر الليل
غريب اتطول بجدامه المسافات
وين الگه وطن ما بيه حراس
عراق وتشتعل بيه القيامات
مره انموت احنه بحد الأسنون
ومره انموت باحزان العذابات
ويمرني الحزن وتعاتب وياه
عتاب اتطول بيه الليله چلمات
ضيعت وضعت يا وطن ملگاك
لا چلمة محب لا حلمي الفات!
بدروب الغرب علمني فرگاك
أحسنك حزن وبوسط دمعات
مليت الفنادق.. وحشة الليل
وحدي ابلا ونيس ابليلي الفات
تايه يا وطن مليت الفراگ
وعله شفافي مراره وعتب ونات
شسولفلك.. تطول ويخلص الليل
وما يخلص حزنه ابحبر ورقات
مليت السفر يا أحله الأوطان
ومليت الفنادق والقطارات*
 
**************
 
من الابوذية
 
علي الشباني
 
ونيني لا شهر يخلص ولا عام
ونيني خاص الي وحدي ولا عام
اخبرك لا اخو ينفع ولا عام
اريد من الحبيب يحن عليه
* * * *
روحي الغافيه ابشوگك دخلها
وعت ولفي ابخلاخيله دخلها
آخ عيونك الزرگه دخلها
ابكل شوفه يمر الموت بيه
 
*********
 
من الذاكرة
الشاعر حبّوب الشيخ ظاهر.. الحياوي
 
 
الجزء الاول
 
 
خليل عبدالحسين/ الحي
ولد الشاعر عام 1890 في مدينة الحي/ محافظة واسط الخصبة. المحبة للأدب والشعر الفصيح والشعبي، لقد كان رمزاً للعطاء في مدينته، كان ينشد أرق الشعر في الرثاء. وكان عطاءه لا ينضب ولا يتوقف في الميدان وفي احلك الظروف الصعبة والمعقدة، نتيجة لتلك الانظمة الجائرة المستبدة والمهيمنة على بلدنا الجريح بصورة عامة. فقد فجرت قرائح الشعراء للمطالبة بحقوق الناس المعدمين. ودفع الجماهير للعمل والنضال ضد جلادي الشعوب.
 
 
والشاعر حبوب واحد من الشعراء الذين اشتهروا في كتابة الشعر والقصائد والردات في عصره، وكان من السباقين لكل ما هو جديد ومتطور، لقد أبدع وكان له اسلوباً خاصاً ومتميزاً بكتابة القصيدة السياسية والتي تتحدث عن هموم ومعاناة الناس البؤساء، وكذلك من خلال ربطه العجيب بملحمة الطف المؤلمة والمروعة. كان بارعاً ومصوراً لكل ما يحدث في الساحة العراقية بشكل عام. وفي مدينته بشكل خاص. فقد برز بين اخوته الشعراء الفطاحل وفي ريعان شبابه حيث لا يتجاوز عمره آنذاك السادسة عشرة سنة. لذا اشاد به شعراء الحي كالشاعر المرحوم (غازي حجيل) والشاعر المرحوم محمد الغالي. والشاعر الحاج فؤاد الشيخ علي والشاعر المرحوم (رضا السيد معتوك). وغيرهم من الشعراء الآخرين. لقد كان يكتب الشعر بفنونه ومتجدد في افكاره. حيث كانت له القدرة على مكالمة الناس والتعبير عن الواقع المؤلم في ذلك الظرف العصيب. فعلاقته واسعة بين الناس. خاصة مع تلك النخبة الواعية والطيبة من ابناء مدينته. لذلك كان المعبر الحقيقي عن آلامهم واحزانهم وقد عكس الواقع العام. والحقيقي في شعره من خلال تجربته الطويلة وتعرضه للمساءلة ومحاسبته بصورة مستمرة من قبل الاجهزة الأمنية الجائرة. لقد كان يتألم ويتفاعل مع النخبة الوطنية عندما كان ابناء مدينته يتعرضون الى الاضطهاد والسجن نتيجة التظاهرات والاحتجاجات وخاصة الانتفاضة البطلة عام 1956 والهجوم المسلح على المدينة من قبل شرطة قوة السيارة والاحاطة بالمدينة من ثلاثة محاور لتخوض معركتها مع ابناء المدينة من حيث العدة والقوة والسلاح. عند ذلك اطلق الشاعر حبوب تلك الردات الثورية، حيث قال:
 
بالحي نصبوا قوتهم. قابلناهم. دمرناهم. گبعناهم بالعار
خل تسمع الثوار
 
وبعدما تم استيلاء القوات المهاجمة على المدينة وصدرت الاحكام الجائرة بالاعدام شنقاً حتى الموت بحق الشهيدين البطلين (علي الشيخ حمود) و(عطا مهدي الدباس) انشد الشاعر تلك الردة المشهورة، حيث قال:
 
بالحي نصبوا مشانق.. نفرح بيها ونحييها
او نصعدها ازغار.. اكبار خل تسمع الثوار
 
لقد كان يؤكد في حديثه فيقول (على الشاعر الغيور ان يوجه ويوضح الحقيقة في كتاباته الشعرية) وان يشارك الناس في همومهم ومعاناتهم. لقد كان حبوب الشيخ طاهر. شاعراً شعبياً حسينياً ووطنياً. حيث جمع في اسلوبه الحسچة الرققة متميزاً في كتابته وله الطابع الخاص عن بقية شعراء الحي. لانه كان يتدفق كالسيل سريعاً في نظمه، علماً أنه لم يترك باباً من ابواب الشعر الشعبي الا وطرقه سواء كانت بخصوص قصيدة الكعدة او اللطمية والهوسات. والمعروف عنه نظمه يتجسد في شعره المثل الشعبي والحانة الحلوة. ولذلك كانت جميع اشعاره تتصف بالرقة وله ذوق عجيب ومتميز في لونه وطعمه وفنه وذو نكهة حلوة وشفافة باعتباره مدرسة شعرية متكاملة الجوانب لجيله وللاجيال القادمة.
 
 
*********
 
سارين
 
نجم خطاوي
 
((هم يكرروها ثانية بإبادة الناس وبغاز السارين وبدم بارد
الى أطفال غوطة سوريا))
 
سارين
مرة وبعد
تنعاد المآسي
والمآتم والمهازل
سارين
 تجدد حلبجة
بكل صراخ أطفالهه
وحزن المنازل
سارين
اكتبوها بدفاتركم
حزن ودموع ورسايل
سارين
مخنوكة المدينة
استنشقت سم القتل
وانتشه القاتل
سارين
خلوا الغوطه تحجي
عن نزفهه
عن دمعهه
عن جهنم ليلها
ابوسط القنابل
 سارين
ظلمه الشام تنحب
وانطفت نجماتهه
وما كمر هل
سارين
وسط الصمت
تمشي جموعنه
وخرسه المشاعل
...............
ستوكهولم
24/8/2013
 
************
 
غربه ودمع عين
 
 
محمد النعماني
 
غربه ودمع عين ودِمَه اتهل
فراگك يروحي بگلبي يفتل
بسك ملامه اللوم يكتل
من تعتب تلوم شيفيدن
* * *
غربه ودمع عين وجفن رف
ما ظل دمع كل الدمع شف
بس اسمع بطاريك ارجف
يعراگ بيك اغفه اريدن
* * *
غربه ودمع عين وحزن داگ
بواگ هذا الوكت بواگ
وشلت صبري شلون يعراگ
وايوب صبره وگوف ازيدن
* * *
غربه ودمع عين وسحن روح
مجروح من كل كتر مجروح
بس دجله طب يداوي الجروح
ترد روحي بجروفه واهيدن
 
*************
 
شباچ الحلم
 
سفاح عبدالكريم
 
إمن أحط الراس عالشباچ
يلتم واهس الگمره ابمسافات الحلم واللون
هاي اسنين اوحشها السفر واغيابك المجنون
لو أدري ابنهاياتك عليه إتطول
چا سديت بابي والبواچي إفصول
... يرجع خاطر الشجره إذا رديت،
يتواعد ندى الغبشه ابحديقة ملعبي المهجور
بيه الريح ذرت والرمل گامات
خضره إهمومي بالصفنات،
ما صدگ تجيني إنته جرح يومي ابنزيفه العازة الرغبات
إنته ابخاطري من گد حلاتك دوم
متروس ابعطر والبوسه بالحسره
دگلي اشبيك ظليت إويه حالي اتعاند إويه النوم!؟
وآنه إمن السراب اشربت فيض اسنين.
معذور إمن أجيك ابراي
انته باول العشره عشگت اسمي،
او حفظت اسمي إعله رسمي ابكل زمان الراح
انته ابخيط كل سبحه يسر ملظوم
تزغر بالعمر والشمس بيك اهدوم
حابس روحك ابهجران وآنه إمن الفراغ ابلا سما او مهزوم
بيه إظنون مجنونه اوحنين انسان يتمرجح عطر لونه.
إمن أخط الراس عالشباچ بالظلمه أظل تعبان..!
********
 
 
أبو الغمسي...
شاعر غنائي بإحساس مرهف
 
لفته عبد النبي الخزرجي
 لم يكن ديوان الخزاعل إلا واحدا من الفضاءات التي أطلقت العنان للشعراء ليعبروا عن مكنوناتهم وأحاسيسهم وخلجات نفوسهم العاشقة للمفردة الشعبية والأغنية الريفية المشحونة بالشجن والموشومة بعطر النخيل وصهيل الخيل وأصوات الطيور السابحة في غابات القصب والبردي وبساتين الرز... والمغردة مع مناجل المزارعين ومساحيهم.... مثل الشاعرة الفراتية المشهورة فدعة بنت علي آل صويح وأبو ألغمسي..
 
 
 
ويعتبر ابو الغمسي من ابرز الشعراء الذين عرفتهم تلك الفترة والذين تعتز وتفتخر بهم اهوار الفرات وخاصة من الوسط والجنوب... حيث تتردد اصوات واغنيات (البومعنه) في الأهوار مع المشاحيف السابحة في مياه الفرات وعلى ضفاف الجداول والأنهار وفوق سعفات النخيل وفي المناسبات التي يجتمع فيها الشباب والشيوخ والصبايا...
والبومعنه...لون متميز من الوان الغناء الشعبي اشتهر به الشاعر الغنائي ابو الغمسي الذي ذاع صيته في العراقين...إنه ابو الغمسي الخزعلي... هذا الشاعر الذي تميز بذائقته الفنية الفريدة تلك الذائقة التي جعلت من الشاعر ابو الغمسي مثار إعجاب المتذوقين للغناء الشعبي..
 
 برگعوهن بالمطارج والبطن... بديرة العدوان خاطن والبطن
 لا تگولش خيل ابو فدعم بطن... لحگن المديون وإستافن منه
 سودنتني من عساها مسودنه... يبو معنه وعين ما جوزش منه
 
 لقد إمتاز ابو الغمسي بإبداعه لهذا اللون من الشعر الشعبي والغناء الشعبي.. والذي كان وما زال الريف العراقي يزخر بألوان عديدة من فنون الادب الشعبي.. لأن الريف هو الحاضنة التي ولد فيها المطربون امثال داخل حسن وناصر حكيم وحضيري ابو عزيز وحسين نعمه وغيرهم الكثير... والذين تركوا بصماتهم شاهدة على أصالة هذا الفن وتجذره في الريف العراقي..
وكلمة البومعنه تشير الى نوع من المصوغات الذهبية (الحلي) او « الخشل « باللغة الشعبية في الارياف:
 
يا خشيف الوارده بشاطي الحلال... وشاده بالراس چفيت حلال
 آه ياويلاه من شافـچ حلال... مصة ارياگچ لعيش بها سنه
 سودنتني من عسـاها مسودنه... يبو معنه وعين ما جوزش منه
 
ابو الغمسي... ومجلة الشرارة الغراء:
 
في عددها (77) السنة الثامنة 2013م كتب السيد سعدي رحيم السماوي.... موضوعا تحدث فيه عن الشاعر ابو الغمسي... وتناول فيه ذلك اللون من الوان الغناء الشعبي «البومعنه» فقال: (هذا اللون الغنائي الشعبي الأصيل إندثر تدريجيا نتيجة لظهور انواع جديدة في الغناء).. ونعتقد ان السبب الأول والرئيسي في ضياع او نسيان او إندثار هذا اللون من الغناء إنما يعود ، لأن الشعراء لم يكتبوا او أنهم لم يدخلوا هذا اللون من الغناء الشعبي في ادواتهم او ضمن الوان الشعر الشعبي التي يعرفها الشعراء جيدا ويتواصلون معها حفاظا على الموروث الشعبي من الإندثاروالضياع والنسيان. و(ابو معنه) تراث شعبي ومن بحور الشعر التي تفنن بها ابو الغمسي وأنفرد بها دون غيره.. وهو لون بدوي ينحى بإتجاه العتابه... لكن الشاعر ابو الغمسي إختار هذا اللون ليكون متميزا وهو نوع من الإبداع.. وهو صاحب براءة إختراع هذا اللون الذي تميز به دون غيره.
 وحسنا فعل السيد السماوي حين إستذكر هذا الشاعر المتفرد ولونه الغنائي المتميز.. ونقل لنا بعضا من شعره وفي مناسبات متنوعة:
 
1-في الفخر والحماسة:
 
ياحمد خيل الصـبايا برهن... ما يعرفن هورهن من برهن
أم العلا بالسيف ماهي بالرهن... غصب عل الباشا يودي كركنا
 سودنتني من عساها مسودنه
 
2-وفي الغزل:
 
لابسه الشاكر وجالـبته جلب... يا بعد جوز الچلاوي والگلب
الما تشوفه العين يسلاه الگلب... ولو سلاه الگلب چيف اسلاه انه
 سودنتني من عساها مسودنه
 
ويعيد الشاعر ابو الغمسي على مسامعنا هذه المفردات التي ينتقيها ويصوغها شعرا ويسبكها في صناعة فنية وذوق رفيع:
 
لا تلوم إشهاب لو ونش وجن... ويحسب الساعات لو راحن وجن
بين نهدچ والخواصر والوجن... ضيعت كاسـة گرنفل مثمنه
 سودنتني من عساها مسودنه
 
 ويتماهى مع غزله الموشوم بعطر المفردة الشعبية الرقيقة:
 
لابسه العسجد وخصر الخل خل... وفوگ مجرى الماي شدت خل خل
جيت اگض الزلف گالت خل خل... شلون اخلي الزلـف وحياتي منه
 سودنتني من عساها مسودنه
 
3- وفي الحلم والذكاء والحكمة يقول الشاعر:
 
ريت ربـك ياغميس بيدرك... ليش مشيك كل زمانك بي درك
يل تحوف الناس حافوا بيدرك... لا يعطـرونك يفلسـونك منه
 سودنتني من عساها مسودنه
 
4 -وفي الطرافة والسخرية..
 
 نستمع للشاعر وهو يعطينا هذه الصورة:
 
يا خشيف الوارده من شيب ابوه... وچاسرة المشعل بشيبه وشيب ابوه
اليجيـچن حيل زينن شيب ابوه... والتجيـنه الحـية ابوهـا مزينه
 سودنتني من عساها مسودنه
 
 وفي ختام حديثه يشير السيد سعدي السماوي الى هذا اللون من الوان الغناء الشعبي فيدعو بالذكر الطيب ((لابو الغمسي الذي إقترن إسمه بهذا اللون الغنائي من الشعر الراقص المعروف بـ" ابو معنه"  الذي إندثر بموت الشاعر كما إندثرت الحلي الخاصة عند النساء وخاصة في الريف المعروف بـ " ابو معنه " وحين نقرأ بيتا من ابيات ابو معنه يكون الشاعر ابو الغمسي حاضرا نجده من خلال عطائه الثر المتميز الآخاذ))1
 شكرا للباحث السيد سعدي رحيم السماوي لانه اعاد الى ذاكرتنا واحدا من ابرز الشعراء في حينه وله لونه المتميز وإسلوبه الخاص في إنشاد الشعر الغنائي.. وشكرا لمجلة الشرارة الغراء لإهتمامها المميز في إستذكار القامات الشعرية والادبية والثقافية والسياسية وغيرها.
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
1- مجلة الشرارة / العدد 77 / 2013م
 
**************
 
« مجرّد تساؤلات»
 
جواد القابجي
 
أبوذيَّه
 
الوطن ألوان بي مذهب ولعراق
وبِيِ من لا خجل يحمل ولعراق
أحب كل طيَّب اومخلص ولعراق
بين اظلوعي احفظه امن الأذيَّه
 
***
القصيدة
 
أسأل ارجال القياده اوكل فصيل
ليش دَمْ اعراگنه انهُر يسيل ؟؟
 
***
 
ليش ماتعرگ گصصکم مستحه
گبل كلشي أعتب اعْلَهَلْ اللِّحه
باعت الدين اوصفه عالمشرحه
علَمُود المادَّه او جيبٍ ثجيل
 
***
 
إقتل اسلب إسفك اولتدير بال
المهم تبني اقصور وتْطوِّر الحال
للفقير الله !!!! بس إلكم اموال
هوّه راد الله الفقير يظل ذليل
 
***
 
ياحسافه الناس لســـّا نايمه
آمنت بيكم .. اوبيكم هايمه
اوإجت دولاراتكم من السمه
رزق الله اعليكم ايهيل اويميل
 
***
 
يافصايل ظلم دوَّختوا العراق
انشرتوا بين الشعب إُميَّه وفراق
صرتوا للدولار حُب او إشتياق
وبفساد اخلاقكم هوّه الدليل
 
***
 
فد سؤال البيه كل منصف يحير
ايصير يعله السافل بجوع الفقير
والشريف ايموِّته كاتم حقير
والوطن من زيفكم صاير عليل
 
*********
تنويــه
 
سقط سهواً اسم الشاعر عبد حلو حيدر من الابوذيات المنشورة في العدد 212 يوم الخميس المصادف 27/6/2013.. فعذراً للشاعر.

ص8

نائب: ضعف الدينار العراقي يؤثر على احتياطنا النقدي
بغداد – وكالات:
أكد عضو اللجنة الاقتصادية النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل، أنه في حال وان ضعفت القوة الشرائية للدينار العراقي سيتأثر احتياط البنك المركزي من العملة.وقال خليل لوكالة (الإخبارية للأنباء): إن تذبذب سعر صرف الدينار العراقي أمام العملات الأخرى سيؤثر على الاقتصاد العراقي إضافة الى تأثر الرصيد السيادي من احتياط البنك المركزي.وأضاف انه عندما تنخفض القوة الشرائية للدينار العراقي سيتأثر الاقتصاد لان كل البضاعة الداخلة هي بالعملة الصعبة وبذلك سيكون المواطن هو المتضرر الأكبر.وأشار الى أهمية الحفاظ على سعر صرف الدينار والقوة الشرائية لان ذلك له فائدة تعود للمواطن العراقي وذلك كون العراق يحوي على أكثر من أربعة ملايين موظف رواتبهم بالدينار.وشهد سعر صرف الدينار العراقي انخفاضا شديدا خلال الأشهر الماضية مما ولد إرباكا كبيرا في السوق المحلية.
أم قصر يستقبل سبع بواخر تجارية من جنسيات مختلفة
بغداد- طريق الشعب:
استقبلت أرصفة ميناء أم قصر التابع لوزارة النقل، أمس الأربعاء، سبع بواخر تجارية محملة بحمولات متنوعة.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس، أن "ميناء أم قصر التجاري جنوبي البصرة استقبل سبع بواخر تجارية من جنسيات مختلفة محملة بالحاويات والأنابيب المتنوعة".
وأضاف البيان "واستقبلت أرصفة الميناء الباخرة أنبالا بنمية الجنسية بحمولة 427 حاوية، كما استقبلت الباخرة ميرسك ريجنسي بورت من هونك كونك وبحمولة 244 حاوية والباخرة فريدة جولد قبرصية الجنسية بحمولة 272 حاوية والباخرة ليدي امانا مالطية الجنسية بحمولة 32.607 طن أنابيب والباخرة جبل علي/4 أردنية الجنسية والباخرة هان صو والباخرة كنك دايموند بحمولات متنوعة".
 
البنى التحتية غير جاهزة
وزارة النفط : زيادة في إلانتاج نهاية العام
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
فيما أعلنت وزارة النفط عن نيتها زيادة الإنتاج النفطي إلى أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون نهاية العام الحالي، رأى خبير في مجال النفط أن البنى التحتية تحتاج إلى توسع وإعادة تأهيل بعض الأجزاء لغرض تحمل الزيادة المعلنة من الإنتاج النفطي.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد إن "سقف الإنتاج في المرحلة الحالية تجاوز ثلاثة ملايين ومائتي ألف برميل يوميا". وأضاف جهاد في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "نسبة إنتاجنا من مادة النفط الخام ستتجاوز، أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون برميل في اليوم الواحد مع نهاية العام الحالي"، مشيرا إلى أن "وزارته تعمل على رفع الإنتاج لتصل إلى 400 ألف برميل يوميا مع نهاية العام الحالي، مما ينعكس إيجابا على حجم الصادرات النفطية وإيراداتها".
وأوضح أن "حقل الغراف في محافظة ذي قار سيباشر بالعمل مطلع الشهر المقبل وبطاقة تصل إلى 35 ألف برميل في اليوم الأول، إضافة إلى دخول حقل مجنون وحقل غرب القرنة وحقل بدرة إلى الإنتاج ما يؤدي إلى زيادة في الإنتاج تصل إلى 400 ألف برميل يوميا". من جهته، يرى الخبير الاقتصادي عامر الجواهري أن "البنى التحتية تحتاج إلى توسع، وإلى إعادة تأهيل بعض الأجزاء لغرض تحمل الزيادة في الإنتاج النفطي". وأوضح الجواهري في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "تأهيل المنشأة البحرية في الجنوب شارف على الاكتمال"، منوها إلى أن  "نهاية عام 2015 سيشهد طاقة إنتاجية تصل إلى 6 ملايين برميل في اليوم الواحد، وان نسبة التصدير ستصل إلى 9 ملايين برميل في أوائل عام 2018".    وأكد أن "عملية زيادة الإنتاج تسير وفق خطة علمية مدروسة من قبل وزارة النفط"، مشيرا على أن "إستراتيجية الوزارة اعتمدت على مكاتب استشاريين عالميين بالإضافة إلى خبراء عراقيين".
"بيتروفاك" البريطانية تفوز بعقد خدمة في حقل بدرة
بغداد – وكالات:
أعلنت شركة بيتروفاك (Petrofac) البريطانية للطاقة، اليوم الثلاثاء، عن "ضمانها لعقد ثانوي" من شركة كازبروم (Gazprom Neft) الروسية للعمل في حقل بدرة النفطي في واسط، وبينت أن العقد يتضمن "أعمال إنشائية وهندسية لمدة ثلاث سنوات بقيمة 95 مليون دولار"، مؤكدة أن "العراق يعتبر منطقة جغرافية حيوية".
وقال المدير الإداري للشركة البريطانية بيل دونيت في بيان نشره موقع (UPI)الإخباري، إن "شركة بيتروفاك ضمنت عقد أعمال إنشائية وهندسية لمدة ثلاث سنوات مع شركة كازبروم نيفط (Gazprom Neft) الروسية في حقل بدرة النفطي"، موضحا أن "قيمة العقد تصل الى حدود 95 مليون دولار".
وأضاف دونيت أن "العراق يعتبر منطقة جغرافية حيوية بالنسبة لنا"، لافتا الى أن "منحنا هذا العقد يعكس قدرتنا على توفير أعمال صيانية متميزة وخدمات هندسية لمشاريع ذات تحديات تقنية ولوجستية في المنطقة". يذكر أن شركة بيتروفاك فازت بأول عقد لها في العراق خلال العام 2010. وتترأس شركة كازبروم نيفط الروسية تآلفا يضم كلا من شركة كوكاز الكورية الجنوبية KoGas  وبيتروناس Petronas الماليزية و تباو TPAO التركية العاملة في حقل بدرة. ووفقا للاتفاقية المبرمة مع الجانب العراقي في العام 2009 فيتوجب على شركة كازبروم أن تتولى أعمال التطوير في حقل بدرة في محافظة واسط لفترة الـ20 سنة القادمة، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية الكلية للحقل حوالي 170,000 برميل باليوم. يذكر أن يقع حقل بدرة، (90 كم شرق مدينة الكوت)، يقع على الحدود العراقية الإيرانية باحتياطي يبلغ نحو ثلاثة مليارات برميل من النفط الخام، وتملك شركة غاز بروم الروسية حصة 40 بالمئة في المشروع المشترك، في حين تمتلك شركة TPAO التركية عشرة بالمئة، وكوكاس الكورية 30 بالمئة، وبتروناس الماليزية 20 بالمئة.
الهند تضخ 28 مليار دولار
في مشاريع استثمارية
وكالات – طريق الشعب:
أعلنت الحكومة الهندية أنها أقرت مجموعة من مشروعات البنية التحتية بقيمة 1.83 تريليون روبية هندية (28.38 مليار دولار)، لإنعاش النمو الاقتصادي واستعادة ثقة المستثمر، بعد أن هوت الروبية لمستويات متدنية.
وقال وزير المالية ب. تشيدامبارام في مؤتمر صحافي، للإعلان عن إطلاق 36 مشروعاً في قطاعات النفط والغاز والكهرباء والطرق والسكك الحديدية، إن "الرسالة التي نبعث بها، أن دورة الاستثمار بدأت من جديد، وتكتسب زخماً ونحن ندعمها".
وأضاف الوزير أن "لجنة حكومية أقرت 17 مشروعاً في قطاع الكهرباء وحده بقيمة 830 مليار روبية". ولم تتأثر العملة الهندية بالإعلان عن المشروعات الجديدة، وجرى تداولها عند 65.39-65.41 روبية للدولار، قرب المستوى القياسي المنخفض الذي سجلته الأسبوع الماضي عند 65.56 روبية.
التجارة تستورد أجهزة متطورة لفحص مفردات "التموينية"
بغداد- طريق الشعب:
أعلنت وزارة التجارة العراقية، أمس الأربعاء، مباشرتها بتشغيل أجهزة حديثة ومتطورة خاصة بالفحوصات المختبرية لمواد البطاقة التموينية، مبينة أن الأجهزة استوردت من مناشئ عالمية.
وأوضح مدير الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية بالوزارة في بيان حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، أن "الأجهزة ذات مواصفات عالية ومن مناشئ ايطالية وألمانية وأمريكية وتتميز هذه الأجهزة بدقة النتائج وسرعة الأداء وخلوها من الأخطاء وان لها ميزات متنوعة في فحص اللون والرطوبة الفورية وكشف العناصر الثقيلة إضافة إلى أجهزة كشف العناصر المشعة"، لافتا إلى أنه "سيتم استيراد جهاز جديد آخر هو (الجي سي) الذي يعمل على كشف نوعية زيت الطعام إضافة إلى نية الشركة استيراد أجهزة أخرى لفحص السكر وحليب الأطفال".
وأضاف أن "استيراد هذه الأجهزة المتطورة يأتي ضمن خطط الشركة للحصول على الأجهزة" منوها بـ"دور هذه الأجهزة الحديثة في تلافي المشكلات التي كانت تواجهها عملية الفحص في سرعة نتائج الفحوصات المختبرية".
وأشار إلى أن "الشركة ستقوم بتوفير المبيدات المطلوبة والضرورية بأنواعها كافة ومن أرقى المناشئ فضلا عن الطعم الجاهز المستخدم في مكافحة القوارض التي كانت سابقا من المناشئ المحلية فضلا عن إنشاء مكتبة علمية تضم الكتب والمصادر العلمية التي تحتاجها في هذا المجال".
وزير المالية مخول بعقدضمان الدفعات المتبقية لشركة هانوا الكورية
بغداد – طريق الشعب:
قرر مجلس الوزراء، خلال جلسته الاعتيادية لهذا الأسبوع، تخويل وزير المالية صلاحية عقد ضمان القرض المقدم من مصارف (الرافدين، والرشيد، والعراقي للتجارة) والخاص بالدفعات الثلاث المتبقية لشركة (هانوا الكورية الجنوبية) وفقا للتوقيتات الزمنية المتفق عليها بين الهيئة والشركة المنفذة.وذكر بيان رسمي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن مجلس الوزراء قرر "تخويل وزير المالية صلاحية عقد ضمان القرض المقدم من مصارف (الرافدين، والرشيد، والعراقي للتجارة) والخاص بالدفعات الثلاث المتبقية لشركة (هانوا الكورية الجنوبية) وفقا للتوقيتات الزمنية المتفق عليها بين الهيئة والشركة المنفذة".
وذكر البيان أن المجلس قرر أيضا "قبول خطاب الضمان المباشر المقدم من شركة (هانوا الكورية الجنوبية) مقابل كل دفعة مسددة من قبل المصارف والصادر عن بنك التصدير والاستيراد الكوري (Exim Bank) باعتبار أن خطاب الضمان صادر عن جهة حكومية كورية وتنفيذا لالتزام الهيئة بالعقد مع الشركة المنفذة واعتماده من قبل المصارف الحكومية الثلاثة".
كما قرر المجلس "الموافقة على مساهمة جمهورية العراق في زيادة الموارد المالية لصندوق النقد العربي والبالغة حصته في الاكتتاب المقترح(38,950) ثمانية وثلاثون ألفا وتسعمائة وخمسون دينارا عربيا حسابيا ونسبة الاكتتاب (12,98%)"، موضحا أن "المبلغ يسدد وفقا للآلية الآتية: أ-(19,475) تسعة عشر ألفا وأربعمائة وخمسة وسبعون دينارا عربيا حسابيا وتعادل (50%) من حصة العراق يتم تحويلها من رصيد الاحتياطي العام لصندوق النقد العربي.
ب- (19,475) تسعة عشر ألفا وأربعمائة وخمسة وسبعون دينارا عربيا حسابيا وتعادل (50%) الثانية من حصة العراق تسدد بـ(5) أقساط سنوية متساوية أي بواقع (3,895) د.ع.ح سنويا أي ما يعادل (18,696) ثمانية عشر ألفا وستمائة وستة وتسعون دولارا.كما قرر المجلس أيضا، إعفاء الشركات الأجنبية المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير من الضرائب والرسوم.
وذكر البيان أنه "تطبيقا للقانون النافذ، تعفى الشركات الأجنبية لأغراض تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير من الضرائب والرسوم لكونه من المشاريع التنموية".
 
المناطق الحرة تتعاقد مع شركتين في خور الزبير
 
البصرة – طريق الشعب:
أعلنت هيئة المناطق الحرة، أمس، عن تعاقدها مع شركتين محلية وإماراتية في المنطقة الحرة في خور الزبير بمجموع مساحتين يبلغ 19000 متر مربع.
وقال بيان للهيئة إن "العقد الأول أبرم مع شركة محلية هي شركة الناهي للتجارة العامة المحدودة لاستثمار مشروع تجاري بمساحة 9000 متر مربع في المنطقة الحرة بخور الزبير في محافظة البصرة".
وأضاف أن "العقد الثاني تم إبرامه مع شركة ( ALE الشرق الأوسط ) الإماراتية وبمشروع مساحته 10000 متر مربع للاستثمار في التجارة العامة في خور الزبير أيضا".
يذكر أن المناطق الحرة شهدت في الآونة الأخيرة تزايداً في إقبال رجال الأعمال وكبرى الشركات العالمية والعربية والمحلية للاستثمار في المناطق الحرة للاستفادة من الامتيازات والحوافز والفرص الاستثمارية التي تقدمها لهم هذه المناطق.
ويضم العراق ثلاث مناطق حرة رئيسة وتقع في كل من خور الزبير في البصرة وفي فليفل في محافظة نينوى وكذلك في القائم بمحافظة الأنبار.
أسعار الذهب والنفط ترتفع
هبوط حاد في أبرز بورصات العرب بسبب المخاوف من ضرب سوريا
متابعة – طريق الشعب:
أنهت أبرز أسواق المال العربية تداولاتها، على تراجع أرجعه بعض الخبراء إلى مخاوف المستثمرين من توجيه ضربة عسكرية إلى سوريا وتداعيات ذلك على المنطقة بشكل عام.
وأبدت البورصات العالمية قلقها من احتمال توجيه ضربة عسكرية لسوريا، ما أدى إلى انخفاض أسعار الأسهم في آسيا وأوروبا.
وشهدت بورصات آسيوية أخرى انخفاضا متوسطا في حين انخفضت مؤشرات البورصات الأوروبية بنسبة تراوحت ما بين نقطة ونصف نقطة مئوية.
أما أسعار النفط، فقد شهدت ارتفاعا إذ تجاوز سعر البرميل الواحد 112 دولارا، ما عكس مخاوف سوق النفط من تأثيرات التدخل العسكري في سوريا على صادرات النفط في المنطقة.
في السعودية، تراجع المؤشر بنسبة 4.12 في المائة، ليخسر بذلك 331.9 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 377.7 مليون سهم بقيمة 8.49 مليار ريال، تمت من خلال أكثر من 167 ألف صفقة.
وفي مصر تراجع المؤشر بنسبة 2.04 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 111 نقطة، تمت من خلال تداولات بلغ حجمها 125.1 مليون سهم، بقيمة 357.7 مليون جنيه. وتراجع المؤشر الكويتي بنسبة 2.29 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 233.9 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 330.4 مليون سهم، بقيمة 34.4 مليون دينار.
وهبط مؤشر العاصمة الإماراتية، أبو ظبي، بنسبة 2.83 في المائة، ليخسر بذلك 111 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 249.1 مليون سهم بقيمة 447.6 مليون درهم.
وتلقى مؤشر دبي ضربة قوية بعد هبوطه بنسبة 7.01 في المائة، ليخسر بذلك 192.2 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 1.09مليار سهم، بقيمة 1.75 مليار درهم.
وهبط المؤشر القطري بنسبة 1.28 في المائة، ليخسر بذلك التراجع 127.1 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 12.2 مليون سهم، بقيمة 534.6 مليون ريال.
وبدوره تراجع المؤشر الأردني بنسبة 0.64 في المائة، ليخسر بذلك 12.40 نقطة، في تداولات بلغ حجمها 6.79 مليون سهم، بقيمة 6.80 مليون دينار.
في حين، انعكست الأنباء حول احتمالية اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية خطوات عسكرية تجاه سوريا، على تداولات النفط والذهب في العالم، حيث ارتفع سعر الذهب بنسبة أربعة في المائة والنفط بسعر اثنين في المائة بالأسواق العالمية.
ووصل سعر أونصة الذهب إلى 1400 دولار في ارتفاع هو الأول من نوعه منذ بداية حزيران الماضي. أما على صعيد النفط والتأثير القوي لدول الشرق الأوسط في أسعاره فإن خبراء يتوقعون ارتفاع سعر برميل برنت مثلا إلى ما بين عشرة إلى 20 دولارا، في الوقت الذي يصعب التكهن بمدى التأثير الحقيقي لأسعار الخام الأسود، بحسب ما أشار إليه الخبير الاستراتيجي اسحق صديقي. وأشار خبراء إلى أن المخاوف تتمحور حول وصول الصراع السوري إلى الدول المجاورة، الأمر الذي تعتمد عليه الأسعار ونسب الارتفاع بالأسعار.
و قفزت أسعار العقود الآجلة للنفط أكثر من دولارين أثناء التعاملات الآسيوية،  أمس الأربعاء، وسط قلق متزايد بشأن الإمدادات من الشرق الأوسط مع دراسة الغرب لتوجيه ضربة عسكرية لسوريا.
وصعدت عقود خام "مزيج برنت" لأقرب استحقاق 2.13 دولار إلى 116.39 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى في ستة أشهر بعد أن سجلت الثلاثاء أكبر مكاسب ليوم واحد منذ أكتوبر 2012.
الفساد المالي وأثره على الاقتصاد
رياض عبيد سعودي
الفساد المالي يزاحم الإرهاب في تأثيراته التخريبية لأوجه الحياة في العراق، الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية عموماً، فكل الجرعات التي تحاول الدولة من خلالها معالجة هذا المرض الخبيث، بقيت مع الأسف الشديد، عاجزة عن تحقيق تغيير ايجابي ولو بدرجات ضعيفة فيه، لان الدولة بكل مؤسساتها الدستورية تعيش حالة متطورة من هذا المرض حيث أنه مستشر في جميع مفاصلها. ومن المخيب للآمال ان قيادات سياسية وإدارية تمارس عملياً او تقف متسمرة أمام شبهات الفساد !
فأرقام تقرير هيئة النزاهة لعام 2011 تشير الى أن من بين المطلوبين بتهم فساد 18 وزيرا و154 مديراً عاماً فأعلى ومن بدرجتهم. وان عدد المطلوبين بأوامر استقدام من هذه الدرجات خلال الفترة (2006- 2011) وصل الى (464) متهماً بلغ عدد الذين صدر بحقهم حكم قضائي بالإدانة (8) وزراء ومن بدرجتهم و(20) مديراً عاماً ومن بدرجتهم و(8) من مرشحي انتخاب مجلس النواب و(11) من مرشحي انتخاب مجالس المحافظات.
وهذا مبعث الخطورة الذي يشير الى المساحة الكبيرة التي ينتشر فيها الفساد. أذن.. من يحارب الفساد اذا كان هذا العدد الكبير من الوزراء والمدراء العامين والشخصيات من الدرجات الوظيفية العليا هي المتهمة؟!
وما يثير الشبهات حول دور سلبي لبعض الكتل السياسية للتستر على المفسدين، من خلال الضغط على القضاء وهيئة النزاهة، هو عدد ممن أوقفت الإجراءات الجزائية نهائياً بحقهم لعدم موافقة الوزير او المرجع الإداري الذي يتبعه المتهم بحكم المادة (136/ب) من قانون أصول المحاكمات الجزائية (413) متهماً في دعاوى بلغ عددها (163) دعوى جزائية وذلك خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2011 فقط، علماً بأنه تم إيقاف العمل بهذه المادة بتاريخ 1/6/2011 وإلغاؤها بالقانون رقم (28) لسنة 2011.
ولو تتبعنا حالة المتهمين بالفساد لوجدنا ان عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم ممن صدرت بحقهم أحكام قضائية بالإدانة (18) وزيراً و(20) مديراً عاماً وممن بدرجتهم صدر بحقهم (75) حكماً قضائياً و(8) من مرشحي انتخابات مجلس النواب و(60) من مرشحي مجالس المحافظات.. فكيف يمكن تصور ان بالإمكان تفعيل إجراءات الكشف والمتابعة؟ وكيف لمثل هذه الأعداد من المتهمين ذوي النفوذ أن لا يعرقلوا  مسيرة الإنماء وتعطيل إمكانيات الدولة في تنفيذ مشاريعها؟
هذا جزء من عملية التخريب الاقتصادي بل جزء مهم منها. فالأضرار الاقتصادية المادية المباشرة تكشفها قيمة الفساد التي بلغت في عام 2011 بحدود أكثر من (5.8) مليارات دينار وهي لا تشكل أكثر من 10% بالمائة فقط من حجم الآثار المادية الحقيقية للفساد غير المكتشفة.
أما حالات الفساد غير المباشرة فأنها تمتد من ارتفاع الكلفة للمشاريع على العموم إلى دخول عنصر مهم في حسابات الفساد الذي يتمثل في العمولات والرشاوى وغيرها من الإضافات التي يضطر صاحب المشروع إدخالها ضمن حساباته لمواجهة طلبات إدارات الدولة، وإلا سيواجه رفض عرضه من الجهة المعنية.
وكذلك قد يمارس المتنفذون في كثير من الحالات شراء عقارات الدولة من الأراضي والعقارات بأسعار منخفضة جدالاً تتناسب مع قيمتها الحقيقية التي تحددها المساحة والموقع ودرجة الاعمار وغيرها، وفي ذلك حتماً خسارة كبيرة للاقتصاد العراقي وسلباً لحقوق المواطنين بشكل عام، وأحداث امتلاك الأراضي في النجف وأراضي العطيفية على ضفاف دجلة في بغداد وغيرها مما لا يعد ولا يحصى دليل على نزعة السلب لعقارات الدولة التي ينفذها بعض المتنفذين تحت مسميات وأغطية كثيرة.
ليس هذا فقط فجودة المشاريع ونوعية المواصفات صورة أخرى من صور وآثار الفساد والشواهد كثيرة في تصدع المجسرات، وخراب الأرصفة، وتوقف محطات توليد الطاقة وغيرها، وتوقف بعض المشاريع بسبب عدم تدقيق الجهات الرسمية على المقاولين للمواصفات وبرامج التنفيذ. هذا إلى جانب السماح بتأخير تنفيذ المشاريع تحت أعذار كثيرة خلاف فقرات التنفيذ المنصوص عليها في العقود.
 ومن المهم ان الخطورة لا تنحصر فيما ذهبنا إليه فقط وإنما تمتد الى عرقلة تنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة من قبل المسؤولين الكبار والتراخي في تنفيذ ما يوكل إليهم، ولنا في نسب التنفيذ لبرامج وخطط المحافظات التي لا تزيد في أكثر منها على (50) بالمائة، دليل واضح على ذلك، وتفشي ظاهرة وضع الرجل غير المناسب في المكان غير المناسب لاسيما من المحسوبين على الكتلة او الحزب السياسي الذي يدير مؤسسة او وزارة وآثار ذلك على تحقيق تلك الاستراتيجيات بالشكل الدقيق وحسب توقيتاتها سيما الاقتصادية منها.
فالفساد ليس له آثار مادية مباشرة فقط. وإنما الخطورة في آثاره غير المباشرة والتي يحتملها رسم وتنفيذ كل خطط الدولة ومهما يكن فأن محاولة حصر تأثيرات الفساد تمتد على مساحة واسعة وكبيرة لا تنتهي بحسابات قضية فساد لوحدها ولا بالقيمة المادية لها وإنما بتعطيل حركة الاقتصاد وهو الضرر الأكثر خطورة وهو ما نلاحظه الآن في معظم مفاصل الاقتصاد.

ص9

ثمانية عقود في درب النضال المجيد
لفته عبد النبي الخزرجي
ثمانية عقود مشحونة بكل ما أفرزته من  تضحيات وآلام ومعاناة .. ونضال متواصل وإخفاقات ونجاحات وسجون وملاحقات وتشريد وإعدامات وتهجير وتغريب وانشقاقات .
ثمانية عقود حافلة بتأريخ مضمخ ومعمد بتضحيات جسام باهظة الثمن على طريق الدفاع المستميت عن مصالح الطبقة العاملة والكادحين عموما وكل الشرفاء في وطننا .. والحفاظ على استقلال العراق وسيادته وضد المستعمرين والمحتلين والعملاء وفي سبيل الارتقاء بالبلاد من حالة التخلف والانكفاء ..الى طريق التحرر والديمقراطية والسيادة الكاملة وبناء الوطن وتحرير الثروات النفطية واستثمارها بالشكل الصحيح لخدمة ابناء الشعب ورفع مستواهم العلمي والمادي ومواكبة التطور الإنساني في مختلف مناحي الحياة .
ثمانية عقود وما زال ذلك الوليد الذي ولد من رحم الطبقة العاملة وشب في معارك الوطن وتمرس في النضال وإعتلى صهوة المجد في عنفوان البطولة والتضحيات وقدم آلاف الشهداء في سبيل الوطن الحر والشعب السعيد .... ما زال محتفظا بشبابه وحيويته وملازما لفكره ومواظبا على بصمته في مواصلة الإلتصاق بالارض والثبات على قيم المسيرة الطويلة ودماء الشهداء الخالدين وعدم التفريط  بحزب فهد وسلام عادل .
ثمانية عقود وما زال الإبداع والتألق عاملا جوهريا في مسيرة هذا الحزب وهو يجدد حياته في كل مناسبة تقتضي ذلك ليسهم في مواصلة الطريق صعودا وعدم الإنكفاء او الوقوع في فخ التطرف على حساب الظروف الموضوعية والذاتية ... ولا زال ملتصقا وسيظل كذلك .. بالشرائح الإجتماعية المحرومة والمهمشة والكادحة .. وسيظل متمسكا بدوره الريادي في قيادة الطبقة العاملة وشغيلة الفكر والثقافة والادب .. وسيؤدي رسالته النضالية بكل التفاني والجد والعمل المثابر ومهما كانت الصعوبات والعراقيل .
ثمانية عقود .. وما زال بيرغك شامخا وراياتك الحمراء تلون سماء الوطن .. وتعود حاملا غصن زيتون لوحدة الوطن لانك الوطن في تنظيمك ..ولأنك عبرت كل الطوائف والأثنيات وصرت انت الوطن .. فأنت باق واعمار الطغاة قصار .. وقد ذهب اعداؤك الى مزبلة التاريخ وستظل بصمتك راسخة في تاريخ هذا الشعب المعطاء .. شعب الصمود والتضحيات الكبيرة .. شعب ثورة العشرين وكاور باغي ووثبات المسيرة الطويلة وإضرابات الطبقة العاملة في النفط والسكك والنسيج وغيرها الكثير .
ثمانون عاما من عمرك ايها العملاق ومازال شبابك متألقا وانت في عز العطاء .. وما زلت متوقدا نشاطا وعزيمة ومضاء .. تحمل راية الخير والمحبة والتآخي لكل الاطياف في عراقنا الجريح .. تلملم الجراح وتضمدها وتزرع البسمة في رحاب الفضاءات التي لوثتها بيئة الطائفية المقيتة .. تنثر الأزاهير والورود الحمراء في اكواخ المحرومين وصرائف البائسين وتبعث الهمة والعزيمة في صفوف الكادحين ليسيروا في طريق النور والمجد والمعرفة    .
ثمانية عقود .. من العطاء المتواصل .. والبذل السخي على طريق المجد وفي سبيل الوطن الحر والشعب السعيد ... عمرا طويلا خالدا والى امام أيها الشيوعي.
 
سنحتفل بعيدك الثمانين ونزرع الوطن فسائل وأزاهير
 
في الحادي والثلاثين من آذار من العام 2014م ، يحتفل الشيوعيون وانصارهم ومؤازروهم وأصدقاؤهم وابناء شعبنا ... بالذكرى الثمانين لميلاد حزبهم ... الحزب الشيوعي العراقي ... إن هذه الذكرى العطرة لها طعم خاص ... وسنحتفل نحن ابناء الشعب ... الذين عرفنا الحزب ... وتتلمذنا  في مدرسته الفكرية والسياسية والثقافية ... وعرفنا حلاوة النضال .. وطعم الصبر .. وقوة الإيمان .. ورسوخ الفكر.. سنحتفل .. وننثر الورود .. ونرفع الرايات الحمراء في شوارعنا .. ونزين بيوتنا ... ونوزع الحلوى ... ونزور رفاقنا القدامى ... وندخل بيوتهم .. ونشاركهم افراحهم ...نعم سنحتفل ... وبقوة وعزيمة وإنشداد روحي ... وفكري .. ونضالي .
إن الشيوعيين وهم يواصلون الليل بالنهار ...ويغذون السير نحو الغد المشرق والوطن الحر والشعب السعيد .. إنما يحافظون على إرثهم النضالي المتوهج .. ويستلهمون العبر ويجددون إلتزامهم الثابت بالحفاظ على مسيرة الحزب ...ومنهجه العلمي ... والافكار التي نشأ عليها منذ ايامه الاولى ... والعمل الحثيث على التفاعل العضوي مع حركة اليسار العالمية ... والحفاظ على النهج الوطني في العمل ..ومواكبة العلم ومسيرته الظافرة .. لإغناء عطائه بالمزيد من البذل في سبيل ان تتبوأ الطبقة العاملة العراقية موقعها المرموق في حاضنة الوطن السعيد.
 
ما نريد قوله في هذه الذكرى العزيزة على قلوبنا 
 
1- المزيد من الجهد والمزيد من الصبر لأن الدرب طويل.
2- ضرورة المراجعة الفاحصة والدقيقة لمفردات النضال اليومية وتكريس المزيد من العمل النظري والتثقيف الذاتي والجماعي .
3- التأكيد المتواصل على أن الحزب ... حاضنة لمبادئ الخير والحب والإنسانية ... ونبذ العنف والتطرف .. والإيمان الراسخ بالديمقراطية والتداول السلمي للسلطة .. والسعي لبناء دولة القانون والمؤسسات .. الدولة المدنية الديمقراطية .
4- التوظيف الأمثل لتاريخ الحزب المشرق .. وإيصال المفاهيم والأفكار العظيمة التي يتبناها الحزب .. للشرائح الإجتماعية الأكثر قدرة على التفاعل مع توجهات الحزب العلمية وإستقطاب الشباب والطلبة .. والعمل بصيغ إستثنائية للوصول لهذه الشرائح التي تمتلك الطاقة والحيوية وتحتاج لمن يمسك بها ليشحذ هذه الطاقات .
5- إن الحزب بما يملكه من إرث نضالي لا يضاهيه أي حزب آخر .. وبما يحمل من افكار إنسانية وعلمية وحضارية ..وبما رسمه من سياقات وآليات في عمله الدؤوب .. لترتيب البيت العراقي وفقا للدستور والنظام والقوانين النافذة .. يستطيع ان يدخل الى نفوس الشغيلة والشباب ويستوعب همومهم ...ويضعهم في درب المسيرة والنضال .
6- لابد من الإلتفات  لمنظمات المجتمع المدني ..لأنها واجهة مهمة جدا لإيصال رسالة الحزب لأكثر التجمعات الشعبية ... وعدم إهمال هذا الفضاء الواسع والمهم جدا .. وإستثمار الطاقات المهنية  التي يزخر بها الحزب لتوطيد الصلات الوثيقة مع هذه المنظمات والعمل في إطارها .
7- بذل المزيد من الجهد في التواصل مع الطبقة الوسطى والشرائح الإجتماعية التي تتوفر على رصيد متميز من الثقافة والعلم والمعرفة ..لأنها تشكو من التهميش والإهمال ... والدفاع عن حقوقها ومطالبها .. وخاصة شريحة المتقاعدين المدنيين والعسكريين وغيرهم .
8- لا يجوز إهمال دور ابناء العشائر العراقية ... لأن العشائر تزخر بإمكانات معنوية غاية في الأهمية .. ويجب أن لا تغيب عن ذاكرة الحزب .
9- ويبقى العيد الثمانون ... محطة واسعة الافياء .. وتمثل في نظري .. نقلة نوعية في تأريخ الحزب الشيوعي العراقي .. وإطلالة على غد مشرق .. ونقطة شروع جديدة في الإنفتاح على العالم المتحضر ... ومفاهيم الديمقراطية والسلم الأهلي والدولة المدنية والعدالة الإجتماعية ... والأنطلاق نحو بناء تحالفات وطنية مع القوى السياسية القريبة من برنامج الحزب وأهدافه .
بعض من الوجع اليومي
حسن مظلوم
أريد ان أقول لكم كلمة وامشي
منذ قرون سأل كونفوشيوس تلاميذه عن معنى الموت؟ فأجاب احدهم. هل عرفنا معنى الحياة؟ لنعرف معنى الموت؟
ويبدو ان السؤال والجواب ينطبقان مع حالنا البائس هذا وأصارحكم اني سئمت القراءة والكتابة، سئمت سماع قصائد الرثاء وأغاني المكابرة "ياعراق يومك هاليوم/ يا عراق شد حيلك كوم" البلدان لا تنهض إلا بهمة أبنائها.. ان رفضوا الظلم والاستبداد والطغيان ونهضوا.. سجلوا تاريخهم المشرف الذي تفتخر به الأجيال.. وان صمتوا وقنطوا وتدثروا تحت اللحاف توطن الاستبداد.
عشر سنوات مضت ونحن نتألم ونصرخ، ولم نجد لصراخنا أية مواساة، وليس لصراخنا صدى في أذان ولاة أمورنا الطارئين، حتى استحوذ علينا الخوف ففقدنا عشرات الآلاف من ابناء شعبنا الأبرياء، وسنفقد أكثر نتيجة التكالب على السلطة والثروة والتعصب الذي هو شر الأوبئة التي تصاب بها الشعوب.
فماذا ننتظر؟
هل ننتظر ان نفقد أعناقنا واحداً تلو الآخر؟ أم أننا أوهمنا أنفسنا بهذا الديكور الديمقراطي المبطن بالاستبداد السياسي والطائفي.
ألسنا بحاجة الى محاسبة النفس التي خضعت لهذا الاستهتار والاستخفاف بأبسط قيم الإنسان؟ لكننا نريدها متوقدة دائما رغم هذا  الهم المريع.
عشر سنوات ولازلنا نبحث عن من يعالج مشاكل حياتنا اليومية واضطراباتها، وكل يوم نضيع أكثر، كأنا نعيش اليوم ما عاشته اوربا في القرون الوسطى التي ادت الى الثورة الفرنسية. وقد قال فولتير: "اسوأ مراحل الامة عندما يتحد الدين مع الاستبداد ويتحالف الطغاة مع الكهنة. بحيث يستند الدين الى قوة البوليس ويستند الاستبداد الى أساطير الدين".
أما آن الأوان لنتحلى بالجرأة والبطولة في الشدة. بعد ان لمسنا الفشل الذريع للكتل المتنفذة؟ سؤال ابحثوا معي عن اجابة له!
هؤلاء الذين اضروا بنا ضرراً جسيماً. وكل منهم يجهل نمطية الحوار مع الطرف الآخر حتى وصل الأختلاف الى رجال الدين فلم يتساهلوا مع معادليهم في المذاهب.
أمام هذه الأوضاع الشاذة والخطرة التي أدت الى التشرذم والاستهانة بالدم العراقي الذي بات أرخص ما يمكن وصفه، ولا بديل لنا إلا بالحكم المدني الديمقراطي القائم على العدل والمساواة بالحقوق والواجبات والذي نريده يستوجب منا ارادة صلبة وموقف موحد لكل القوى الوطنية والضمائر المستنيرة. عندها ستضمحل التعصبات الدينية والقومية والطائفية كلها.
معقولة ؟
بشار قفطان
تعرض الرئيس المصري محمد أنور السادات لحادثة الاغتيال في السادس من تشرين الاول عام 1981 أثناء عرض عسكري بمناسبة ذكرى انتصار يوم العبور في حرب أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973. وقد اغتيل بذريعة زيارته الشهيرة إلى إسرائيل وسط استقبال مشهود من قبل حكومة إسرائيل بوصفه أول زعيم عربي يزورها ويدخلها  من الباب الرئيسي  وكان ذلك في الأسبوع الثالث من شهر تشرين الثاني عام 1977وحصل ذلك عكس بعض الزعماء العرب الذين تكررت لقاءاتهم بالقادة الاسرائيليين من خلف الكواليس ولربما زيارات سرية  من الأبواب الخلفية لن يكشف النقاب عنها .
تلك الزيارة التي أذهلت العالم الشرقي والغربي في صداها وأثارت  الجدل الساخن  حولها  بين مؤيد  ورافض لها بغض النظر عما أسفرت عنه  تلك الزيارة من نتائج .. ووسط النقد اللاذع ومزايدات في التهجم على شخص السادات  والتأييد غير المعلن من البعض الأخر . صعد الإخوان المسلمون من لهجة  معاداتهم لتلك الزيارة وذرف تماسيح الدموع على الشعب الفلسطيني والأرض المحتلة وقد كسبوا تعاطف بعض القوى الليبرالية في التباكي على مستقبل الشعب الفلسطيني والأرض المحتلة سواء الفلسطينية ام العربية وحققوا هدفهم الانتقامي عندما تمكنوا من اغتيال غريمهم  السادات يوم السادس من تشرين الاول عام 1981 .. ولربما خطر في بال البعض ان سبب الاغتيال كان انتقاما لعملية العبور في حرب أكتوبر واجتياز حاجز بارليف. ولكن بطريقة لا يعلمها إلا الله والراسخون في العلم تمكن الإخوان المسلمون من الاستحواذ على مقاليد السلطة بالرغم من مشاركتهم مع الشباب المصري في وقت متأخر من ثورة 25 كانون الثاني 2011 والذي أطلق عليه بالربيع العربي , والاستفادة من الدعم الشرعي الأمريكي في تحقيق الفوز بالأغلبية  في مجلس الشعب المصري وتشكيل حكومة برئاستهم , ورضي الشعب المصري بتلك النتائج دعما للشرعية الديمقراطية , واستطاع الإخوان  بشخص رئيسهم محمد مرسي المعزول ألان من خداع الشارع المصري بتوجهاتهم نحو تحقيق مصالح المجتمع  المصري في بناء دولة  تمثل مصالح جميع أبناء الشعب بدون تميز ديني أو قومي أو طائفي  او سياسي , وذهب الأمر بالرئيس مرسي ان قال  : ( الآن لم اعد رئيساً للإخوان المسلمين وإنما رئيس للشعب المصري )
العديد من أبناء الشعب المصري يومها صدق تلك التصريحات. ولكن مع مرور الأيام  اثبت  الرئيس المصري عكس ذلك من خلال الإجراءات والقوانين والتشريعات  المنافية لحقوق الإنسان والقوانين الدولية وساسات التصفية والاقصاء . حيث توغلوا في ممارسة الاضطهاد الديني والطائفي الذي وصل الى حد القتل والتصفيات الجسدية على أساس ديني وطائفي وسياسي  وحرق دور العبادة للديانات الاخرى, والامر الذي اشار حقيقة الشعب المصري وأدى الى نهوضه من جديد و إعادة ثورة تشرين الاول عام 2011 الى مسارها الصحيح , وبوحدة أبنائه استطاع تحقيق النصر في الثلاثين من حزيران 2013 بأكبر حشود جماهيرية رافضة وجود الإخوان على رأس السلطة في مصر  بلغت تلك الحشود  في متابعة الوكالات والمراسلين بأكثر من ثلاثين مليون متظاهر .
 ولكن الذي لا يعقل او يصدقه أي إنسان عاقل الموقف الغريب  والمريب للولايات المتحدة الأمريكية بزعامة حزب الديمقراطيين ومن على شاكلته من الدول الغربية هذا التباكي على  حكومة الإخوان وعلى شرعيتها التي أطاح بها الشعب المصري في أقوى استفتاء سلمي. وزعماء الولايات المتحدة  يعرفون جيدا ما قام ويقوم به الإخوان المسلمين  على الساحة السياسية المصرية والعربية من أعمال ومواقف  .. !!
ان التجربة المصرية في احداثها الاخيرة وتعقيداتها، كشفت المشروع الخائب للدولة الدينية التي شرع الاخوان المسلمون ببنائها بدعم من تركيا وقطر وغيرهما، واعطت درساً للدول الاخرى التي خاضت التجربة ذاتها او التي تطمح ان تؤسس لدولة دينية خارج منطق التاريخ. فهل من متعظ؟
جيفارا والعراق
مظهر محمد صالح*
بين العقل والإرادة، بدا الثائر الأرجنتيني، أرنستو جيفارا، يقاوم فساد الصمت، في الاجتماع الأول لقيادة الثورة الكوبية، برئاسة الزعيم فيديل كاسترو، ذلك الاجتماع الذي عُقِد بعد أيام من موعد التاسع من كانون الثاني 1959، وهو اليوم الذي دخل فيه كاسترو العاصمة هافانا، وقد سبقه دخول جيفارا في اليوم الثالث من الشهر نفسه، بعد أن فر الرئيس السابق باتيستا بطائرته صوب كوستاريكا في الثاني منه.
كان اللقاء بين القادة الثوار هو الأول لرسم خريطة طريق وجدول أعمال بناء الثورة الكوبية، وكان أشبه بمهرجان اللهب الثوري المستعر في موجة برد عاصف، فعند توزيع المسؤوليات الوزارية بين قادة الثورة والتحدث عن البناء البيروقراطي للدولة الثورية، دبت في عروق جيفارا كتلة متحركة من الثلج البارد، وهو يقول في نفسه: إن الثورة تتجمد، وإن الثوار ينتابهم الصقيع حين يجلسون على الكراسي، وأنا لا أستطيع أن أعيش ودماء الثورة مجمدة في داخلي.اتخذ الزعيم عبد الكريم قاسم، في ربيع 1959، قرارا بإرسال وفد فني رفيع الخبرة إلى العاصمة الكوبية هافانا بغية تعميق العلاقات التجارية بين البلدين الثوريين. وبُعيد وصول الوفد، توجه صاحبي للالتقاء بمحافظ البنك المركزي الكوبي، الذي يسمى (رئيس بنك كوبا الوطني)، . . توجه إلى جناح ضم غرفة شديدة البيروقراطية، ليجد أمامه رجلا في فمه سيكارة هافانا وهو يبتسم لضيفه القادم من بغداد. تساءل صاحبي محدثا جيفارا: كيف يمكن للطبيب الثائر أن يصبح مصرفيا، ويدخل في حقل المعارف التطبيقية الاقتصادية؟ وما حدود معرفتك بالصيرفة المركزية؟ هنا، ضحك الثائر جيفارا بوجه الرجل القادم من حوض المتوسط، والذي حط في عاصمة جزيرة البحر الكاريبي، هافانا، قائلا له وهو يبتسم: أرجو أن تستمع إلى هذه المفارقة، حتى أفرغ من حكايتي. أجابه صاحبي: نعم.قال جيفارا، مسترسلاً: نادى القائد المعلم، كاسترو، في اجتماع خريطة الطريق وتوزيع الكراسي، المذكور آنفاً، معلناً، وبلغته الإسبانية: مَن منكم (إيكونومستا)؟ أي اقتصادي. جيفارا فهم أن القائد يقول: مَن منكم (كومنستا)؟ أي شيوعي، فأجاب: أنا، أيها الرفيق كاسترو. قال كاسترو لجيفارا: إذن، ستشغل مناصب اقتصادية مهمة، وفي مقدمتها محافظ البنك المركزي الكوبي. وبين (الاقتصادي) و(الشيوعي)، اختلط المعنيان، ليولدا وظيفة اقتصادية متخصصة للثائر الطبيب جيفارا. عاد الوفد إلى بغداد باتفاقية تبادل تجاري بين البلدين يقايض فيها السكر الكوبي بالتمر العراقي، حين كان العراق من أكبر منتجي التمور في العالم، قبل أن تنتهي بلادنا، اليوم، باستيراد التمور من بلدان الخليج المحيطة، الشحيحة المياه العذبة.كان السؤال الأول الذي وجهه جيفارا إلى موظفيه قي البنك المركزي الكوبي هو: أين تودع احتياطات كوبا الرسمية من الذهب والدولار؟ كان الجواب في (فورت فوكس) في الولايات المتحدة. عندها، قرر جيفارا تصفيتها وتحويلها إلى عملات أخرى دولية خارج الولايات المتحدة، وتحول الطبيب جيفارا إلى اقتصادي مصرفي ثوري، إذ أخبر شغيلة كوبا وعمالها: بإمكانكم تمويل مشاريعكم الاشتراكية، ولا تشغلوا بالكم في كيفية سداد تلك القروض. وهنا، يأتي جيفارا على عكس الصيرفة المحافظة الرأسمالية، التي تأخذ المخاطر بعين الاعتبار، حيث تنظر إلى كيفية استرداد القرض قبل منحه، وبأي عائد سيكون.
جعل جيفارا العملة الكوبية في موقع الشهرة. وقد حملت العملة الجديدة، عند إصدارها بعد انتصار الثورة، توقيع (تشي)، التي تعني (الرفيق). ترك جيفارا مكتبه البيروقراطي، في بنك كوبا الوطني وغيرها من المهام الرسمية، لينتهي في أدغال بوليفيا، ولتقتله، بدم بارد، فرق الموت، التي اصطادته في 9 تشرين الأول 1967، في غابة (فالي غراندي) من مقاطعة (لاهيغوبرا) في بوليفيا، عندما كان يقود حرب عصابات ثورية لإسقاط نظام الحكم في بوليفيا، وقت ذاك.ترك جيفارا رسالة وداع لأطفاله الخمسة، جاء فيها: "وفوق كل شيْ، كونوا قادرين، دوماً، على الإحساس بالظلم، الذي يتعرض له أي إنسان، مهما كان حجم هذا الظلم، وأيّاً كانت مكانة هذا الإنسان، وهذا أجمل ما يتصف به الثوري. وداعا إلى الأبد يا أولادي".
نعى جان بول سارتر، المفكر الوجودي، جيفارا بالقول: "إنه ليس مثقفاً حسب، ولكنه كان أكمل إنسان في عصرنا"، وقال عنه كاسترو: "إن جيفارا أنموذج لا ينتمي لعصرنا. إنه ينتمي للمستقبل". ولم أجد أبلغ مما قاله عنه الزعيم الأفريقي، نيلسون منديلا: "إنه مصدر الهام لكل إنسان يحب الحرية".ختاما، سألت صاحبي، الذي ترأس وفد الخبراء الرفيع المستوى إلى هافانا والتقى بجيفارا في العام 1959: هل شُحن التمر العراقي من ميناء البصرة إلى هافانا؟ وهل تسلم العراق شحنات السكر بموجب ذلك الاتفاق؟ أجابني: نعم. ولكن، هل علمتم مَن هو صاحبي؟ إنه الأستاذ العلامة الراحل الدكتور عبد المنعم السيد علي، نائب المحافظ الأسبق للبنك المركزي العراقي، وأستاذ النظرية النقدية، الذي توفي العام الماضي بصمت وهدوء، من دون أن ينعاه أحد في بلادي، التي علّم أجيالها، بالتعاقب، علومَ النقود، والصيرفة، والاقتصاد. وربما نعته عائلة جيفارا نعيا يليق به وبأبيها الثائر، لو كانت تعلم بموته.
ــــــــــــــ
* خبير اقتصادي ومالي، النائب السابق لمحافظ البنك المركزي

ص10

مدينة سنجار.. تاريخها وتسمياتها وآثارها
وكالات:
تعد سنجار (شنكال) من المدن الكردية القديمة؛ إذ يمتد عمرها الى اكثر من ستة آلاف سنة، وتأتي في مقدمة اقدم المدن في الشرق الاوسط، وان الدلائل والمستندات التي تثبت ذلك هي المنحوتات الحجرية مثل الاواني الحجرية وآلات الحفر وغيرها من المستلزمات الحياتية التي تم العثور عليها في الجبل، والتي كانت تستخدم من قبل الانسان في تلك الفترة؛ وقد كانت حضارة مدينة سنجار متطورة في مجالات الزراعة والصناعة والطرق والفلكلور الكردي من حيث الاصالة والتراث الغني.اما عن تسمية هذه المدينة العريقة. فالروايات وآلاراء كثيرة، فهناك من يقول بأن تسمية سنجار اتت من تسميات ذات اصول كردية او عربية او تركية او فارسية او آرامية ؛ ومن هذه الآراء ان اسم
 (سنكار) وجد في المدونات المصرية، وهو الاسم الذي كان يستخدمه قدماء اليونانيين والرومان. وهناك رأي يظهر فيه ان الاسم يعود الى السلطان سنجر بن ميكائيل بن سلجوق الذي ولد في سنجار سنة 477 هجرية، ويعتقد بأن هذا الرأي خاطئ الى درجة كبيرة ولاصحة له ؛ وهناك من يقول ان شنكال تتكون من كلمتين
شنك وآل .حيث شنك كلمة كردية تعني بالعربية جميل وآل كلمة كردية تعني بالعربية الراية وبذلك يصبح شنكال الراية الجميلة او العلم الجميل ؛ وشنكار او شنكاري باللغة الكردية تعني الزراعة وكار تعني العمل اي العمل الزراعي. وكذلك شنكار تعني بالآشورية  السهل العظيم . وكلمة سنجار كلمة فارسية ويقصد بها طير من الطيور الجارحة وهو النسر (الصقر) وهذا الطير قوي ويحدث صوتا عندما ينقض على فريسته؛
وان اهل سنجار لديهم صفات الشجاعة واجسامهم قوية وهم اذكياء ويعتقد بأنه اتت التسمية من هذا الطير الجارح القوي ؛ وهناك رأي آخر في هذه التسمية فأنه يذكر ان سفينة نوح، مرت بجبل سنجار وارتطمت بسن صخري وحدث شق فيها ؛ فقال (هذا سن جار علينا) اي سن من الجبل ظلمنا؛ وان سفينة نوح استوت على جبل جودي جنوب شرق تركيا.
وهناك رأي يقول ان اصل الاسم زنكار، ويعني باللغة الكردية الزنجار نسبة الى جبلها الذي يتلألأ عندما تضربها اشعة الشمس، وذلك بسبب المعادن الكثيرة التي توجد فيه، ولا سيما عنصر الحديد ؛
وهناك من يقول ان اسم المدينة اقترن باسم احد احفاد النبي ابراهيم، وكان اسمه (سنجار بن مالك) الذي طأ ارضها وانشأ عليها المدينة.
ومدينة سنجار هي المدينة الوحيدة في العراق التي تحتوي على الجبل والسهل والصحراء والوديان، وعرفت بهذا الاسم نسبة الى الجبل ؛ وقد تأسست كقضاء تابع لمحافظة نينوى عام 1928 وهي لا تبتعد عن الحدود السورية اكثر من 50 كيلومترا؛ وتقع مدينة سنجار في اقصى غرب كردستان؛ وتبتعد حوالي 12كيلومترا غرب مدينة الموصل، وان الجبل في اعلى ارتفاعه يصل الى 1463  قدما عن مستوى سطح
البحر عند منطقة سن الكلوب، وطول جبل سنجار 76 كيلومترا وعرضه 13 كيلومترا؛ وتقع المدينة ضمن الحدود الادارية لمحافظة نينوى؛ وحدود سنجار من الشمال وادي قلاجكي (قلاشكي) ومن الشرق قرية تبة ومن الغرب قنبرعلي وامام هارون، ومن الجنوب قرية النسيرية؛ وان المؤرخين لم يكشفوا او لم يذكروا لحد يومنا هذا في المصادر عن الاقوام الاولى التي بنت هذه المدينة العريقة، ولكن توجد مصادر ذكرت فيها تاريخ الذين سكنوها في الالف الثاني قبل الميلاد، وهم الميتان، ثم الحيثيون؛ ومن ثم تمكن الآشوريون من السيطرة
وانتزاع هذه المدينة من الحيثيين والذين كانوا على نزاع دائم معهم، واستمرت حربهم وقتا طويلا، وبعدها وفي عام (538 ق.م) اصبحت سنجار تحت سيطر الفرس.
وكان عماد الدين الزنكي الاتابكي، اول من حكم هذه المدينة وجعل منها امارة مزدهرة وضربت بها العملة.
سيطر الاتابكة على هذه المدينة عام 1229، ومن ثم بدأت سيطرة القائد الكردي صلاح الدين الايوبي على هذه المدينة. وسيطر الايوبيون على المدينة بعد حكم الاتابكة وثم سيطر المماليك، الذين انتهت سيطرتهم وسقطحكمهم على يد المغول عام 660هجرية، 1261ميلادية، ودمروا المدينة تدميرا كاملا وقتل اهلها بالكامل ؛وفي الحملة المغولية الثالثة سيطر عليها تيمور لنك في عام 1393 ميلادية، وقد شهدت مدينة سنجار قيام مستوطنات بشرية قبل آلاف السنين، كما تجاوز عدد بيوتها 35 الف بيتا. وان تيمور لنك لم يبق في سنجار بيتا واحدا . وبعد سقوط سنجار بيد الامبراطورية العثمانية في عام 1516  شهدت المدينة العشرات من الحروب التي كانت تشنها القوات ضد المدينة.
توجد في سنجار آثار كثيرة، منها منارة سنجار التي تقع في محلة تسمى بأسمها وتأريخها 523 هجر ية، وقلعة باب الخان وموقعها بين تلعفر وسنجار. وكذلك توجد بعض المقامات والمزارات المقدسة للايزيديين، ومن اشهرها مزار الشيخ شرف الدين في شمال سفح جبل سنجار، وتوجد مزارات للمسلمين مثل مزار الست زينب ومزار بير زكريا. وكذلك توجد بعض الاديرة للمسيحيين، ومن اهمها دير عاسي. أما المعالم السياحية في المنطقة فهي صولاغ، كرسي، قنديل، وغابات سنجار.
وتوجد في الجبل مواقع اثرية مثل كهوف شلو وقلعة بولي وكهوف حسين آغا.
وتمتاز المنطقة بعذوبة مياهها وبمناخها وهوائها الطلق الصافي وخصوبة الارض. فأدت هذه الصفات الى ان تعتمد هذه المدينة في حياتها العامة في الماضي على الزراعة بأنواعها. ففي اراضيها الخصبة تزرع الحنطة والشعير والعدس والحمص، اضافة الى انواع الخضراوات مثل الطماطة والبصل والباقلاء ؛ فضلا عن انها اشتهرت وبشكل منقطع النظير في الفاكهة، وخاصة التين الحلو والعنب والزيتون والجوز، واشتهرت في التتن (التبغ). كما توجد فيها بعض عيون المياه، ومن اشهرها صولاغ وبير خاي في كلي كرسي.
ويتكون قضاء سنجار من ناحيتي الشمال (سنوني ) وناحية القيروان (بليج )، وعدد سكان القضاء بحدود نصف مليون نسمة من الاديان الثلاثة الايزيدية والاسلام، والمسيح.
وتشكل الديانة الايزيدية ما يقارب  80 بالمئة من سكان القضاء .
وقد تعرضت القرى التابعة لسنجار الى الترحيل القسري وعمليات التعريب المنظمة من قبل النظام البعثي البائد ؛حيث تم تدمير اكثر من 200 قرية من قراها بجرافات البعث، ولم تبق طابوقة طينية الا ودمروها، ورحلوا الناس الى مجمعات قسرية اشبه بسجون كبيرة.
«الدائرة الغامضة» اكتشاف القرن في أعماق البحر
طوكيو – وكالات
تعرف الياباني يوجي أوكاتا على الحياة تحت سطح البحر، من خلال دراسته في الثانوية، وحصوله على رخصة الغوص في سن الـ21. ولم يتردد عندها في شراء آلة تصوير مصممة خصيصا للتصوير تحت المياه. وكان يقضي معظم أوقات فراغه في ممارسة هوايته في التصوير. وعندما بلغ الـ39 من عمره قرر التخلي عن وظيفته المكتبية والتخصص في التصوير تحت قاع البحار. أوكاتا الذي يمتلك اليوم خبرة تزيد على خمسين عاماً في التصوير تحت المياه، اكتشف أن القاع يخفي اسراراً لا حدود لها. إذ في إحدى رحلات الغوص في المنطقة شبه الاستوائية من "أمامي أوشيما" في اليابان، وعلى عمق 80 قدم تحت مستوى سطح البحر، رصد أوكاتا شيئا غريبا لم يره قط في حياته، واتضح في ما بعد أن هذا الشيء لم يشاهده اي عالم بحار أو شخص عادي من قبل. فقد اكتشف دائرة هندسية منحوتة من الرمال بدقة متناهية يبلغ قطرها حوالي  6.5 متر، تتألف من تلال متعددة، وتتفرع بشكل متناظر من المركز، وتبدو الدائرة وكأنها من صنع فنان تحت المياه لتشابهها الكبير بدوائر المحاصيل.
أطلق أوكاتا على اكتشافه اسم "الدائرة الغامضة" وصورها وأطلع اصدقائه في مركز خدمة البث الدولي NHK"" لمساعدته على التحقيق وفك لغز الدائرة.  وأظهرت كاميرا أوكاتا أن الفنان الذي رسم الدائرة، هو مجرد سمكة بخاخ صغيرة  صممتها باستخدام زعانفها الخفيفة وعملت على نحت التلال الدائرية. حتى أن السمكة الفنانة التي تشتهر بطعمها الشهي في مطاعم اليابان رغم أنها قد تكون سامة، تعمل على شق صدف صغيرة وتصفه على طول الخطوط الداخلية وكأنها تحاول تزيين لوحتها الفنية.
وبعد الدراسات التي أجريت عن طريق مراقبة حركات السمكة، تبين أن هذه الدائرة لم تصمم لتزيين قاع البحر، بل هي وسيلة لجذب سمك البخاخ الإناث للتزاوج، فتضع بيضها في مركز الدائرة. كما لاحظ العلماء أنه كلما زادت التلال الدائرية، زاد انجذاب الإناث إلى الدائرة.


ص11

فلاح حسن: الانسحاب يؤثر على نتائج المباريات
وكالات:
اكد رئيس الهيئة الادارية لنادي الزوراء فلاح حسن أن قرار انسحاب فريق نادي كربلاء عن مواجهة فريق اربيل في دوري النخبة الكروي سببه الضعف الواضح في عمل اتحاد الكرة مما فسح المجال للأندية ان تعمل كيفما يحلو لها من دون رادع. وقال فلاح حسن: أن هناك ضعفاً واضحاً في منظومة الاتحاد وادارات الاندية باتت تعمل براحتها وفق غياب اللوائح والانظمة التي تضبط المسابقات فالانسحاب يؤثر على نتائج المباريات وقد تؤثر على حسم اللقب مثلا لو كان هناك فرق هدف او هدفين سيكون انسحاب كربلاء حاسماً لدرع الدوري. وبين: ان الاتحاد وضع لوائح عجيبة لا يوجد مثيلها في العالم باسره فالاتحاد لا يملك عقوبات رادعة تحفظ من خلالها شرعية المنافسة على الدوري بعيدا عن الشبهات.
 
وعود على المحك .. هل تتحقق؟
رفع الحظر عن ملاعبنا واجب وطني
خالد جاسم
على طاولة اتحاد كرة القدم العراقي بعض الملفات الحساسة ذات الصلة المباشرة بواقع اللعبة ومستقبلها في المدى المنظور على الأقل, واذا كانت قضية دوري النخبة بكل مايعتمل في ملفها من تجاذبات وماحدث مؤخرا من مناكفات هي حديث الشارع الكروي فأن مانتمناه هو أن تنتهي القضية بنجاح وسلام وامكانية اقفال حسابات الموسم المتعب لكل الأطراف والتفكير باليات جديدة تضمن عدم تكرار أخطاء وارهاصات النخبة في الموسم المقبل .
وتقفز من بين الملفات المهمة في اتحاد الكرة ملف التعاطي مع قضية رفع الحظر عن ملاعبنا الكروية من خلال الوفد الذي تم تشكيله في اتحاد اللعبة والذي سيتولى ادارة الملف من خلال الجولات التي يعتزم فريق العمل القيام بها الى دول شقيقة وصديقة من أجل تحشيد الدعم اللازم للمطالب العراقية بأنهاء القطيعة واعادة دوران الكرة الدولية في الملاعب العراقية وديا أو رسميا طالما الهدف الأساس هو رفع الحظر ولو بطريقة التدرج أو التجزئة لاسيما وان هذه الخطوة لها مساس مباشر بملف خليجي 22 حتى وان كانت نوايا الأشقاء تذهب في اتجاه سحب الثقة عن الملف العراقي بعد انتهاء مهلة الشهرين طالما ان رفع الحظر يسحب البساط ولو جزئيا من تحت أقدام الخليجيين الذين تعكزوا على قرار - الفيفا - كثيرا في تقوية موقفهم المتشدد باطنا والمجامل مظهرا في سياق تعاطيهم مع ملف الأستضافة العراقية للحدث الخليجي وهو أمر يدفعنا الى تنبيه الاخوة في اتحاد الكرة في أن تكون دول الخليج فاتحة الجولات المرتقبة لفريق الاتحاد الخاص بتحشيد التاييد العربي والقاري لدى الاتحاد الدولي مثلما ان تغذية الوفد بشخصيات من خارج الاتحاد سواء كانت رياضية أم اعلامية ولها رصيد ثر من العلاقات العربية والدولية تبدو ضرورية جدا لأن قضية رفع الحظر هي واجب وطني على الجميع المساهمة في جهوده والمشاركة فيه وليس اعتباره قضية فنية تقع في صلب واجبات اتحاد الكرة وحده. وتبرز كذلك من بين الملفات المطلوب حسم أمرها مبكرا قضية مباريات منتخبنا الوطني في تصفيات كاس اسيا بعد اعتذار الاشقاء الاماراتيين عن استضافة مبارياتنا نتيجة تسليم ملاعب الاندية الاماراتية الى اللجنة المنظمة لمونديال الناشئين الذي تنطلق منافساته في الامارات في تشرين الاول المقبل الذي يشهد في منتصفه المباراة المهمة بل والحاسمة امام المنتخب السعودي في تصفيات اسيا وهو موعد قريب جدا ويستدعي من الاتحاد المسؤول التعجيل في حسم أمر الملعب المنتظر لمباراتنا رغم ان الاتحاد خاطب نظرائه في الاردن والكويت وايران بغية استحصال الموافقة على تخصيص احد ملاعب عمان أو الكويت أو طهران ليكون ملعبا لنا.
وهنا ومن وجهة نظر شخصية أجد ان الكويت هي المكان الأنسب والأفضل لنا لأعتبارات عدة من بينها القرب الجغرافي وتوفر الجانب المعنوي الكبير المتمثل بالجالية العراقية الكبيرة بل وحتى الاشقاء الكويتيون الذين هم متعاطفون معنا ولانقول ان اعدادا كبيرة منهم هم من أصول عراقية ويضاف الى ذلك الموقف الرياضي الرسمي في الكويت والذي تبنى العديد من المواقف والمطالب العراقية الرياضية وهو ماتجسد في مواقف وتصريحات الشيخ احمد الفهد في تبني ملف استضافة البصرة لخليجي 22 وهو ذات الموقف المعلن والذي جسده الشيخ طلال الفهد رئيس اتحاد الكرة الكويتي في اجتماعات المنامة لرؤساء الاتحادات الخليجية ثم استعداد الكويت لأستضافتنا وعلى لسان الشيخ طلال نفسه بعد الاعتذار الاماراتي في استضافة مباريات منتخبنا الوطني مع ان موضوعة تأشيرات الدخول للجمهور العراقي تبقى العقدة الأصعب لكنها قابلة للتذليل والحل السهل عندما نحصل على الضوء الأخضر الكويتي في استضافة مبارياتنا وهو أمر يستدعي من اتحاد الكرة تفعيل اتصالاته واستثمار عامل الزمن من أجل حسم الموقف بوقت مبكر كما مطلوب استثمار الدعم الكويتي واعتباره ركيزة أساسية في تفعيل المجهودات العراقية في اتجاه رفع الحظر عن ملاعبنا . 
 
 
جسام يعترف بصعوبة المهمة المونديالية لناشئي الكرة
 
وكالات:
أقر رئيس رابطة المدربين العراقيين المحترفين انور جسام بصعوبة المجموعة التي أوقعتنا بها قرعة بطولة كأس العالم للناشئين التي تستضيفها الامارات العربية المتحدة، مطالباً اتحاد الكرة بضرورة تهيئة أفضل السبل لتحقيق مشاركة مثالية في الحدث العالمي المهم. وقال انور جسام أن قرعة بطولة كأس العالم للناشئين تحت 17 عاماً ، التي تستضيفها الامارات العربية المتحدة أوقعتنا في مجموعة صعبة كونها حديدية لانها تضم الى جانبنا منتخب نيجيريا الذي سبق له ان حاز على اللقب 3 مرات، في حين ان مننتخب المكسيك سبق له التواجد في منصة التتويج لمرتين اخرهما كان في النسخة الأخيرة عام 2011، ومعهم منتخب السويد بطل أوروبا. وتابع: أن اتحاد الكرة مطالب بأن يوفر أعداد مثالية لمنتخب الناشئين وتوفير معسكرات تدريبية تتضمن مباريات تجريبية على مستوى عال لتكون خير عون للجهاز الفني أذا ما أراد الأنتقال للدور اللاحق وهو الأمر الذي سيكون عسيراً على لاعبينا  ان ثقتنا كبيرة بهم بأن يكونوا على قدر عال من المسؤولية الملقاة على عاتقهم وتكرار سيناريو أنجاز منتخب الشباب في مونديال تركيا. وأوقعت قرعة بطولة كأس العالم للناشئين لكرة القدم تحت 17 سنة، المقرر إقامتها بالإمارات خلال الفترة من 17 تشرين الاول المقبل ولغاية 8 من تشرين الثاني العراق في المجموعة السادسة الى جانب منتخبات المكسيك ونيجيريا والسويد، بعدما وضعت اللجنة المنظمة للبطولة العراق في الفئة الاولى لقرعة المونديال التي سحبت في العاصمة الاماراتية ابو ظبي. واختلفت الأراء وتشظت الطروحات حول المنتخبات الثلاث التي سيواجهها أبناء المدرب موفق حسين، فالبعض وجدها صعبة والأخر يعدها متوازنة في حين دعا أهل الشأن أتحاد الكرة الى ضرورة توفير مرحلة تحضير مثالية تسبق الحدث القاري الأهم.
 
فجر ابراهيم: سأترك دهوك
في أيد أمينة
 
وكالات:
قال السوري فجر ابراهيم مدرب فريق دهوك بكرة القدم انه سيترك صقور الجبال في أيد امينة عندما يترك الفريق متوجها الى العاصمة اللبنانية بيروت للاشراف على الدورة التدريبية الاسيوية فئة (A) التي ستقام هناك خلال المدة من الثلاثين من شهر اب الجاري ولغاية الخامس والعشرين من ايلول المقبل وبمشاركة مدربين من العراق ولبنان وسوريا بعد ان تم تكليفه من الاتحاد الاسيوي للاشراف على الدورة. واضاف ابراهيم انه سيترك الفريق بأيد امينة حيث لدي ثقة كبيرة ومطلقة بالجهاز الفني المساعد المؤلف من خالد محمد صبار وكاوة ابراهيم لقيادة دهوك لتحقيق افضل النتائج في المباراتين المتبقيتين لنا في منافسات دوري النخبة امام نفط الجنوب وكربلاء على التوالي فهما يمتلكان الخبرة اللازمة التي تؤهلهما للتعامل بشكل جيد مع المباراتين وبالتالي انا واثق من ان دهوك سيظهر بصورة طيبة ويخرج بنتائج ايجابية.
 
فرانك ريبري: أستحق الكرة الذهبية
 
وكالات:
بعد نيله لثلاثية مع فريقه بايرن ميونخ الألماني الموسم الماضي يتطلع الدولي الفرنسي فرانك ريبري إلى الفوز بالكرة الذهبية الأوربية، ففي تصريح له ليومية كيكر الألمانية قال ريبري: � إنه اللقب الذي أحلم به منذ فترة طويلة، في الموسم الماضي لعبت جيدا وفزت بألقاب كبيرة مع فريقي، لماذا لا أفوز باللقب؟ أستحق اللقب بقدر ما يستحقه ميسي ورونالدو�. وأضاف لاعب بايرن ميونخ قائلا: � إذا لم يتم اختياري لن يكون ذلك نهاية العالم، كل واحد لديه مهاراته الخاصة، ميسي ورونالدو يتفوقون علي في تسجيل الأهداف، أما أنا فأعطي الأهمية لبناء العمليات�. وللإشارة فإن فرانك ريبري يتطلع إلى اللقب الرابع مع بايرن ميونخ الجمعة القادم عندما يلاقي فريقه نادي تشيلسي في كأس السوبر الأوربية، كما تجدر الإشارة أيضا إلى أن الدولي الفرنسي تم اختياره الموسم الماضي كأفضل لاعب في البوندسليغا.
 
ازارينكا في الدور الثاني لبطولة امريكا
 
وكالات:
حجزت فيكتوريا ازارينكا لاعبة روسيا اليبضاء مكانها في الدور الثاني بمنافسات فردي السيدات في بطولة امريكا المفتوحة للتنس . ففي الدور الاول لاخر البطولات الاربع الكبرى هذا الموسم فازت ازارينكا المصنفة الثانية على الالمانية دينا فيزنماير بمجموعتين متتاليتين بنتيجة 6-صفر و6-صفر.
وخرجت الاسترالية سمانثا ستوسور المصنفة 11 بعد هزيمتها امام الامريكية فيكتوريا دوفال 5-7 و6-4 و6-4. وتأهلت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة 21 الى الدور الثاني بعد تغلبها على البريطانية هيذر واطسون 4-6 و6-4 و6-2.
وفازت الصينية بينج شواي على النمساوية ايفون موسبرجر 6-3 و6-4 وتغلبت الكرواتية دونا فيكيتش على الكولومبية ماريانا دوكي 7-6 و4-6 و6-2. وبلغت الروسية سفيتلانا كوزنتسوفا المصنفة 27 الدور الثاني بعد فوزها على الامريكية مالوري بورديت 6-3 و7-5.
وفازت الكندية الكسندرا فوزنياك على الصربية فيسنا دولونتش 7-5 و7-6 كما تغلبت شانيا شيبرز من جنوب افريقيا على مواطنتها شانيل سيموندز 2-6 و6-2 و6-1.
وحجزت الايطالية سارة ايراني المصنفة الرابعة مكانها في الدور الثاني بعدما سحقت الاسترالية اوليفيا روجوفسكا 6-صفر و6-صفر. وتغلبت الالمانية مونا بارتل المصنفة 28 على السويدية يوهانا لارسون 6-1 و6-4 كما فازت الامريكية اليسون ريسكي على البلغارية تسفيتانا بيرونكوفا 6-3 و6-3.
 
فجر ابراهيم: سأترك دهوك
في أيد أمينة
 
وكالات:
قال السوري فجر ابراهيم مدرب فريق دهوك بكرة القدم انه سيترك صقور الجبال في أيد امينة عندما يترك الفريق متوجها الى العاصمة اللبنانية بيروت للاشراف على الدورة التدريبية الاسيوية فئة (A) التي ستقام هناك خلال المدة من الثلاثين من شهر اب الجاري ولغاية الخامس والعشرين من ايلول المقبل وبمشاركة مدربين من العراق ولبنان وسوريا بعد ان تم تكليفه من الاتحاد الاسيوي للاشراف على الدورة. واضاف ابراهيم انه سيترك الفريق بأيد امينة حيث لدي ثقة كبيرة ومطلقة بالجهاز الفني المساعد المؤلف من خالد محمد صبار وكاوة ابراهيم لقيادة دهوك لتحقيق افضل النتائج في المباراتين المتبقيتين لنا في منافسات دوري النخبة امام نفط الجنوب وكربلاء على التوالي فهما يمتلكان الخبرة اللازمة التي تؤهلهما للتعامل بشكل جيد مع المباراتين وبالتالي انا واثق من ان دهوك سيظهر بصورة طيبة ويخرج بنتائج ايجابية.
 
الجمالي يرأس بعثة الباراولمبية إلى بطولة العالم في هولندا
 
وكالات:
أكد الامين العام للجنة البارالمبية فاخر علي الجمالي، الاثنين، انه سيترأس وفد اللجنة إلى بطولة العالم( IWAS ) التي ستقام في هولندا خلال أيلول المقبل، مبينا ان الوفد المغادر سيضم 46 شخصا بينهم 25 لاعبا، فيما كشف عن دخول الاتحادات المشاركة بمعسكرات تدريبية قبل البطولة. وقال فاخر علي الجمالي في تصريحات صحافية إن "وفد اللجنة البارالمبية العراقية سيغادر متوجها إلى هولندا من أجل المشاركة في منافسات بطولة العالم ( IWAS )، في العاب القوى والسباحة والقوس والسهم"، مؤكدا أنه "سيترأس الوفد المغادر الذي سيضم 46 شخصا بينهم 25 لاعبا وثلاثة إداريين هم محمد علي ومجلي عودة ومحمد ناصر مع المترجم عبد السلام صبيح وموفد اتحاد الصحافة الرياضية رافد عبد الرضا".
 
تأهل أستريا فيينا وستيوا بوخارست
أرسنال وشالكه وبازل إلى دور المجموعات من دوري الأبطال
وكالات:
بلغ ارسنال الانكليزي دور المجموعات من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم وذلك بفوزه على ضيفه فنربغشه التركي 2-صفر، فيما تفوق شالكه الالماني على نفسه ليخرج فائزا على مضيفه باوك سالونيكي اليوناني 3-2 بعشرة لاعبين في اياب الدور الفاصل. على "ستاد الامارات"، نجح ارسنال في ان يكون موجوداً في دور المجموعات للمرة السادسة عشرة بعد ان جدد فوزه على فنربغشه الذي خسر لقاء الذهاب على ارضه بثلاثية نظيفة ثم اهتزت شباكه مرتين في العاصمة لندن بهدفين من الويلزي ارون رامسي (25 و72).
واحترمت جميع المعطيات التي صبت في مصلحة النادي اللندني، اذ لم يتمكن سوى فريقين خلال الاعوام الخمسين الاخيرة من تسجيل ثلاثة اهداف او اكثر في معقل "المدفعجية" في مباراة قارية، وما سيزيد من صعوبة مهمة الفريق التركي هو انه سجل ما مجموعه ثلاثة اهداف فقط في زياراته الثماني السابقة لانكلترا.
ورغم ان فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر سقط مرتين الموسم الماضي على ارضه بفارق هدفين ضمن المسابقة الاوروبية الام، وذلك امام شالكه الالماني (صفر-2) في دور المجموعات وامام الفريق الالماني الاخر بايرن ميونيخ (1-3) في الدور الثاني، فانه لم يخسر على ارضه بفارق 3 اهداف او اكثر سوى مرتين في تاريخ مشاركاته القارية، الاولى امام سبارتاك موسكو الروسي (2-5) في الدور الاول من كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1982-1983 والثانية امام انتر ميلان الايطالي (صفر-3) في دور المجموعات من مسابقة دوري الابطال لموسم 2003-2004.
وكانت مواجهة الدور الفاصل الثالثة بين ارسنال وفنربغشه الذي كان يبحث عن التأهل الى دور المجموعات للمرة الاولى منذ موسم 2008-2009، بعد الاولى موسم 1979-1980 في مسابقة كأس الكؤوس الاوروبية (فاز ارسنال 2-صفر ذهابا وتعادلا صفر-صفر ايابا) والثانية موسم 2008-2009 من دوري الابطال (فاز ارسنال ذهابا خارج قواعده 5-2 ذهابا وتعادلا ايابا صفر-صفر).


ص12
 
"الغد" في عدد جديد
 
صدر في البصرة العدد الثامن من مجلة "الغد". وهي مجلة سياسية ثقافية عامة تصدر عن محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي.
ضم العدد مقالات عدة، كتب أحدها مهدي جابر مهدي تحت عنوان "محنة العراق"، وكتب خالد السلطان مقالا بعنوان "انطباعات موجزة حول الليبراليات العربية"، فيما كتب عامر مزهر عايش الجبيلي، مقالا تحت عنوان "سلام عادل.. قصة كفاح مجيد". كذلك ضم العدد مقالات ثقافية وادبية وسياسية منوعة.
*****
محمد عباس
يستدام الحزن
 
اسوأ ما في صحافتنا أنها موسمية ضيقة، لم تتعلم النبش والإستقصاء، بل إنها لم تتعلم الى الآن كيف تلبي حاجة الجمهور الى معرفة ما بعد الحقيقة وما بعد الخبر.
والسبب منهج مستدام تهيمن فيه السياسة على كل مرافق الحياة، تسطّحها وتجعلها بلا ملامح، وهي بذلك مرّت على الصحافة المحلية فسخطت منها ما تمكنت وشوهت منها ما شوهت .
المفروض ان تصدر صحف اليوم كلها لتتحدث عن التظاهرات المزمع الخروج بها للحد من شراهة السلطة وجاهها المتكالب عليه.
المفروض ان العقول تشخَص اليوم نحو هذا الحدث الخبر، الذي نتمنى له ان يبلغ مآربه في الخروج والتحشيد بسلمية مطلقة، مع علمنا بالإجراءات الهائلة التي ستتخذها القوات الأمنية، وحجم حشود الناس الذين ستمنعهم من الوصول الى ساحة التحرير. ولنا في هذا تجربة معها .. لا تُسرّ.
لكننا وسط هذا التوتر نعود لنتذكر المشهد الذي قتل فيه المدرب محمد عباس في كربلاء. لماذا نذكّر به الآن؟..لأنه لم يُحسم، ولأن المغدور قُتل بالهراوات، ولأن الحكومة لم تكلف نفسهاعناء الكشف عن قاتله أو قتلته. والمصيبة أنها قد تستخدم هؤلاء واساليبهم في مواجهة التظاهرات هذه المرة .
لا نريد ان يسقط منا محمد عباس آخر، او اي جندي او شرطي، فكلهم رصيد للعراق. لكننا نريد العبرة التي تمنع تكرار حدوث الرزيّة ذاتها بحجة حفظ الأمن.
وتلك هي فلسفة الثواب والعقاب. من الخطر جداً ان تشعر اية قوة أمنية في العالم، أنها ستكون بمنجى من المساءلة القانونية اذا صدر عنها ما لا تحمد عقباه، وتضيع معها قوة القانون التي يفترض بها تمثيله ابتداء. ثم تبدأ تبحث عن تبرير القسوة بين ركام العقائد والظنون والشكوك لتبيض دكتاتوراً في النهاية.
هذا بالضبط ما يخلق السلطة الدكتاتورية من مراحلها الجنينية .
تظاهرات آخر يوم في آب مطلوب أن تكون سلمية بصورة مطلقة، وان تكون مناسبة لاختبار سعة صدر الحكومة وصبرها وصدقها في الإستماع الى مطالب الناس، وان تكون كذلك محكا لالتزام المتظاهرين انفسهم.
الصبر والحكمة ليستا مظهراً او جلباباً يلبسه أحدهم حين يحتاج. إنها ممارسة وموقف وقضية، فمن لا صبر عنده ولا قدرة على الإستماع الى الناس، لا ينفع توليه شئ من أمورهم.
 مرة أخرى يا احبتنا في القوات المسلحة، لا نريد ان نرى محمد عباس آخر، ولا نريد ان نرى ملثماً بينكم ينفث سمومه وعقده النفسية عبر هراوة في ظل القانون، على رؤوس المتظاهرين.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
*******
 
في بابل .. شعراء ينشدون لحملة الغاء تقاعد البرلمانيين
 
 
الحلة - سلوان آغا
أقام عدد من منظمات المجتمع المدني في الحلة، الاثنين الماضي، على قاعة آذار في مقر الحزب الشيوعي العراقي بالمدينة، مهرجانا شعريا لدعم حملة الغاء تقاعد البرلمانيين، حضرته نخبة من المثقفين والادباء والناشطين المدنيين.
وألقى الشعراء قصائد حماسية تغنت بحب الوطن، وطالبت بحقوق الشعب، وأدانت المفسدين. فيما ألقى بعض الناشطين المدنيين كلمات دعت إلى دعم حملة الغاء تقاعد البرلمانيين. 
 
**********
 
المنتدى الثقافي للاطفال
يحتفل بتأسيسه
 
بغداد – عبد الله عبد الكريم
ازدانت قاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت الماضي، بجمع من الأطفال بملابسهم الملونة الزاهية، الذين احتفلوا بتأسيس المنتدى الثقافي للأطفال، وهو أحد تشكيلات الاتحاد المعنية بثقافة وأدب الطفل.
حضرت الحفل نخبة من الادباء والمثقفين، وأداره الكاتب كفاح عباس، صاحب فكرة تأسيس المنتدى. وقد قال في مستهل حديثه ان "الهدف من تأسيس هذا المنتدى، هو تفعيل الجانب الثقافي للطفل". وأضاف "سعينا للحصول على الموافقات الرسمية، ليصبح اتحاد الأدباء حاضنة لهذا المنتدى لما يضمه من كتّاب معنيين بأدب الطفل". مؤكدا أن الدعوة مفتوحة أمام كل من يرغب بالتطوع للعمل من أجل تنمية ثقافة الطفل. فهذه المؤسسة ثقافية تطوعية وليست ربحية.
وألقى الشاعر إبراهيم الخياط، كلمة في الحفل، أكد فيها ضرورة تثقيف الطفل على الحب، مضيفا "نتمنى ان نكون خير قدوات لاطفالنا".
وتخللت الحفل أغنيات للأطفال، أداها الفنان علي حافظ برفقة آلة العود، وأدت فرقة "عصافير بابل"، مشاهد تمثيلية صامتة.
الجدير بالذكر ان اللجنة التأسيسية لمنتدى ثقافة الاطفال، تضم كلا من  كفاح عباس، د.خيال الجواهري، عفيفة ثابت، الياس الماس محمد، وعلاوي حسين.
 
 
 
 
****
المرأة والكلب
 
امرأة اوربية ، في الخمسين ،  تقود سيارتها بطمأنينة.. لم تسجل في ملفها الشخصي، الذي تجاوز عمره اكثر من ثلاثين سنة،  اية مخالفة مهمة باستثناء بعض الحوادث التي تعود لايام الشباب حين كانت تفتقر للخبرة الكافية لسياقة السيارة . علما ان معظم تلك الحوادث لم تكن بسببها بل تقع مسؤوليتها على اطراف اخرى .
في نهار  يوم أحد  ربيعي وقد اشرقت شمس خجولة بشكل مبكر ، اخذت سيارتها ، في شوارع تكاد تخلو من المارة والسيارات ، وتقودها بهدوء وانسيابية ولم يعكر صفوها الا ذلك الكلب الصغير الذي أفلت من رباط سيدته وكاد يتدحرج امام العجلات لولا سرعة رد فعل المرأة التي اوقفت سيارتها في الحال .. لم تكف كوابح السيارة لتفادي الصدمة تركت مقودها ونزلت مضطربة تعتذر من صاحبة الكلب التي بدورها كانت تعتذر عن عدم الامساك بكلبها .. صعدن مجددا في السيارة وانطلقن لاقرب مستوصف بيطري ..
اجريت الفحوص اللازمة للكلب بما فيها الاشعة والسونار والمفراس والرنين ، وطمأن الطبيب السيدتين ان الكلب لا يعاني الا من رضوض بسيطة .
قامت السيدة بايصال الكلب وصاحبته الى دارها مستغنية عن التبضع من سوق الاحد  واعتذرت مجددا عما حدث متمنية للكلب الشفاء العاجل .
لم تنته قصة الكلب ولم يطو ملفه بسهولة ، فبعد اشهر تلقت السيدة صاحبة السيارة بلاغا من احد القضاة يدعوها لحضور جلسة في احدى المحاكم، لان السيدة صاحبة الكلب قدمت شكوى مرفقة بتقارير طبية واختبارات، مؤكدة بان كلبها يعاني من مرض نفسي نتيجة الصدمة، وهو يشعر بالخوف والذعر من السيارات في كل مرة تخرج معه للنزهة او لقضاء حاجته.
المهم ان المحكمة صادقت على ان يدفع تأمين صاحبة السيارة كل مستلزمات علاج الكلب الى حين شفائه ، وهذا يستلزم عرض الكلب على طبيب نفساني بشكل دوري .
السؤال الملح هو: هنا في بغداد، من يتحمل نفقات علاج الامراض النفسية التي يعاني منها شبابنا  وأطفالنا  الذين كانوا شهودا على تفجيرات قاتلة واغتيالات مدمرة وكواتم صوت فتاكة ؟
هل فكرنا باصلاح الوضع النفسي لاطفال أبصروا بعيونهم ذبح آبائهم او اخوانهم ؟
هل فكرنا بعلاج أولئك التلاميذ الذين عايشوا مذابح لزملائهم في المدارس ؟
هل فكرنا في كيف نعالج النساء اللاتي حوصرن في الاسواق الشعبية بين اكوام من الجثث ؟
وهل توجد مراكز علاج نفسي توازي عدد ضحايا الارهاب في بغداد خاصة وفي العراق عامة ؟
 
طه رشيد
 
***********
 
في الاقليم.. عمليات الكبد مجانا
 
 
أربيل - وكالات
اعلنت وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان، امس الاول الثلاثاء، تعاقدها مع احدى مستشفيات العاصمة اربيل على اجراء عمليات زرع الكبد للمرضى على حسابها الخاص، مشيرة الى ان المرحلة الاولى تشمل اجراء العملية لـ35 مريضا من اصل 40 بحاجة الى الزرع. ونقل موقع حكومة الاقليم عن وزير الصحة، ريكوت حمه رشيد في مؤتمر صحفي بأربيل»ان الوزارة وقعت يوم الاثنين الماضي مع مديرية مستشفى «بار» في مدينة أربيل، عقداً بهدف زرع الكبد للمرضى الذين يعانون من مشكلات في الكبد وبحاجة الى عملية زرع». وتشير احصائيات وزارة الصحة في حكومة اقليم كردستان، الى ان 40 شخصاً يحتاجون الى عمليات زرع الكبد، فضلا عن 40 مريضا آخر قاموا بتسجيل أسمائهم للغرض ذاته في مستشفى «بار». وذكر رشيد «إن كلفة اجراء العملية في دول الجوار تبلغ 150 ألف دولار، اما في الهند فانها تكلف اكثر من 70 ألف دولار، مؤكدا انه بموجب العقد الموقع مع مستشفى «بار» إن وزارة الصحة تدفع لها 25 ألف دولار، وبالمقابل تتكفل هي بجميع الخدمات الاخرى المرافقة لاجراء العملية».
 
 
*********
 
حسنا مطر: بغداد مدينة الفن والجمال رغم مآسيها

حاورها: محمد رسن
فنانة لبنانية، غنّت بلهجات عدة، منها العراقية واللبنانية والكردية، وازدادت شهرتها، بعد أن أدت أغنية "لا خبر" للفنان فاضل عواد. وقد اختيرت من قبل هيئة استشارية في وزارة الثقافة، كسفيرة للتواصل الفني اللبناني العراقي، واحيت العديد من الحفلات في دهوك واربيل، وقبل أيام زارت بغداد.
 
 
"طريق الشعب" التقت بالفنانة حسنا مطر، وأجرت معها الحوار التالي:
 
* ماذا يعني لك اختيارك سفيرة للتواصل الفني اللبناني العراقي؟
 
- انه أمر يسعدني كثيرا، ويحملني مسؤولية كبيرة، وأتمنى أن أكون عند حسن ظن الشعب العراقي.
 
* ما الذي دعاك للغناء باللهجة العراقية والكردية، رغم انك لبنانية؟
 
- حبي للفن وللتنوع والتميز، هو ما دعاني إلى هذا الأمر، كما إنني أحب اللهجة العراقية، لما وجدته فيها من مشتركات مع اللهجة اللبنانية.
 
*  كيف وجدت العراق؟
 
- بلد رائع يجمع بين الثقافة والسياحة والجمال. وقد رأيت جمال وألق بغداد وأهلها الطيبين، الذين يحملون قيم الحب والوفاء والسمات الثقافية الجديدة. وأنا متفائلة بتعافي بغداد من جروحها.
 
 
* ما تقييمك لفعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية؟
 
- على الرغم من الظروف السيئة التي تمر بها عاصمة الثقافة. فهي لا تتوانى عن تنظيم النشاطات الثقافية والفنية المنوعة، وقد منحت لي فرصة للمشاركة في الاحتفال بيوم الطفل الذي نظمته لجنة المرأة بوزارة الثقافة.
 
* كيف تنظرين للفن وما رأيك بالغناء العراقي؟
 
- الفن رسالة تحمل القيم وتمنح الانسان طراوة كبيرة. اما التجربة الغنائية العراقية، فوجدتها غنية ومهمة، والدليل على ذلك ان الشعب اللبناني يستمع للاغنيات العراقية بشكل لافت للنظر. فعندما سجلت اغنية "لا خبر" للفنان فاضل عواد، فوجئت بالوقع الكبير الذي احدثته في الاوساط اللبنانية.
 
* هل سجلت اغنيات كردية في البومك الجديد؟
 
- سجلت اغنية لبنانية - كردية بعنوان" لا تخليني جن"، وهي من كلمات ميشال جحا، والحان هالكوت زاهر، وتوزيع كل من يحيى الموجي والماستر نك في تركيا، وسيعرض الكليب قريبا على الفضائيات الغنائية.
 
* ما هدفك من زيارة العراق؟
 
- في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخ انساننا العربي حيث ملامح التحولات السياسية الكبيرة والفريدة، ادركت اننا في حاجة ماسة الى التواصل والتلاقح الثقافي والفني مع الاشقاء العرب، من أجل اشاعة قيم الحب والجمال والدفء في ثنايا الحياة الإنسانية، ولهذا السبب قررت أن أزور العراق.
* كلمة اخيرة؟
 
- شكرا لصحيفتكم "طريق الشعب"، وأرجو لها التقدم والنجاح.
كما أشــكر كل من استقبــلني في هذا البلد العريق الحافل بقيم الابداع والاصالة منذ القدم.
 
 
*************
 
مكتبة شط العرب تعود للحياة من جديد
 
 
البصرة – وكالات
تسلمت المكتبة العامة في قضاء شط العرب شرق البصرة 75 الف كتاب بمختلف العناوين، مهداة من دار نشر لبنانية، وجرى التسليم خلال حفل اقيم مساء الاحد الماضي على قاعة المكتبة، وحضره مسؤولون ومثقفون. وقال علي ناصر، المدير الاقليمي لمؤسسة عمار الخيرية الدولية، ان الكتب المرسلة هي منحة من «مجموعة تحسين الخياط للطباعة والنشر»، حصلت عليها المؤسسة كخطوة لدعم الثقافة في محافظة البصرة، مضيفاً ان الكتب المسلمة لمكتبة شط العرب تمثل وجبة اولى،  وسيتم تسليمها 85 الف كتاب كوجبة ثانية، خلال الأيام المقبلة.
من جهته لفت أمين المكتبة غالب حميد الى «ان المكتبة كانت تفتقر في السابق للكتب، الا ان الوجبة الجديدة التي وردتنا، ستفيد الطلبة والدارسين وبقية فئات المجتمع في القضاء».
الى ذلك قالت عضوة مجلس اللوردات البريطاني، المديرة التنفيذية لمؤسسة عمار الخيرية الدولية، البارونة ايما نيكلسون، في تصريح لاذاعة «العراق الحر» ان «الشعب العراقي شعب مثقف، وكانت لديه نسبة كبيرة من التعلم»، مشيرة الى ان «العراقيين يحاولون اليوم ان يرجعوا كما كانوا في السابق من خلال قراءة الكتب».
 
 
 
**************
 
 
فلاح الشكرجي يحلق بجناح واحد
 
بغداد - عامر عبود
ضمن فعاليات بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، وتحت عنوان "التحليق بجناح واحد" افتتح صباح امس الاول الثلاثاء، على قاعة دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، المعرض الشخصي الثالث للتشكيلي فلاح الشكرجي. زاوج الفنان في أعماله بين الثقافتين العربية والكردية في طريقة معبرة، مع الاحتفاظ بأجواء لونية موحدة، محاولا التأكيد على وحدة القضايا التي تطرحها اللوحة رغم الانتماء لثقافتين وبيئتين. وقد أصر الفنان على التحليق بجناح ضمير المثقف العراقي.
وعن أعماله قال الشكرجي "دونت مفردتين رمزيتين مهمتين في اعمالي، الأولى هي الخيول، التي تعود للثقافة العربية، والثانية هي الزي الكردي العائد للثقافة الكردية، والمفردتان الرمزيتان اخترتهما بدقة لكي أخلق نوعا من الترابط الوجداني والدلالي، الهدف منه نقل رسالة من اقليم كردستان الى بغداد".      
 وأبدى د.جمال العتابي، مدير عام دائرة الفنون التشكيلية، انطباعه عن المعرض قائلا انه واحد من المعارض المهمة، لما يتميز به من تقنية عالية واسلوب لوني زاه.  وقد استطاع أن يوظف بمهارة الموروثات الثقافية الكردية والعربية، ورموز الحضارة العراقية في اعماله". 
 
     
 
************
 
تصميم بطة مشوية عملاقة في شنغهاي!
 
 
شنغهاي – وكالات
أصبحت لشنغهاي بطة ماء عملاقة، على غرار مدن صينية أخرى قلدت عمل الفنان الهولندي فلورنتين هوفمان، الذي صمم بطة عملاقة قابلة للنفخ عرضت لفترة من الوقت في مرفأ هونغ كونغ.
لكن ما يميز بطة شنغهاي هو أنها مشوية ممددة على ظهرها، ولديها جلدة مقرمشة، وفخذان شهيان مصنوعان من الورق.
وقال مصمم البطة، هان بيشي، إن "عملية التصميم جرت خلال أشهر الصيف الحارة في شنغهاي، لذا فكرنا في شيّ البطة!".
وتزين هذه البطة هيكل سفينة سياحية يمكن الركاب الصعود فيها للقيام برحلات قصيرة، يشاركون خلالها في عروض ثقافية، من بينها قراءة القصائد، حسب ما ذكرت الصحافة في شنغهاي.
وبعد عرض بطة بلاستيكية عملاقة صممها فلورنتين هوفمان في الربيع في مرفأ هونغ كونغ، قررت الصين إصدار نسخ متعددة من البطة القابلة للنفخ وعرضها في الماء. وقد أثار هذا الأمر جدلا في الإعلام عن غياب حس الابتكار في المنطقة.
ومنذ العام 2007، سبحت البطة العملاقة الشهيرة في مياه عشرات المدن الكبرى، في أوربا والبرازيل وأستراليا.
 
****************
 
قاسم حسين: بعض الصحف تنظر للكاريكاتير كزاوية للترفيه
 
 
بغداد – وكالات
يرى رسام الكاريكاتير قاسم حسين جاسم، ان بعض الصحف تنظر للكاريكاتير على انه زاوية للترفيه فقط، ما أبعده عن وظيفته الأساسية ودوره في المجتمع.
وقال في تصريح للوكالة «الاخبارية للانباء»، ان هذا التصور خاطئ، لأن الكاريكاتير فن متكامل، واذا تم الاهتمام به سيحصل على مكان واسع، وسيؤدي دوره النقدي بشكل صحيح، لما له من تأثير مباشر على المتلقي.
وأضاف: ان حصول الرسوم الكاريكاتيرية على مساحتها المناسبة في الصحف، سيحسن اجور رسامي الكاريكاتير التي تعد "هزيلة" مقارنة بالرسوم المطروحة.
يذكر ان الفنان قاسم حسين جاسم حاصل على بكالوريوس لغة فرنسية في جامعة بغداد، ونشر رسوم الكاريكاتير في عدد من الصحف البغدادية، وله مشاركات في عدد من المسابقات الخاصة بهذا الفن.
 
 
 
********