العدد 17 السنة 79 الأربعاء 28 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
أكد أن "سانت ليغو" هو الأقرب للعدالة
التيار الديمقراطي: "هوندت" استحواذ على الأصوات
 
 
بغداد – ناطق محمد:
أعرب التيار الديمقراطي العراقي عن خشيته من أن تقوم الكتل الكبيرة بفرض نظام "هوندت" كنظام معتمد في احتساب أصوات الناخبين، معتبرا ذلك محاولة جديدة لاستحواذ الكتل الكبيرة على الأصوات. وفيما أكد برلمانيون وجود نقاط خلافية تؤخر إقرار قانون الانتخابات، استبعدوا العودة إلى قانون الانتخابات للدورة السابقة.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال د.علي الرفيعي منسق التيار الديمقراطي العراقي إن "تيارنا سبق ان كسب دعوى في المحكمة الاتحادية لتحقيق قانون انتخابي عادل يوزع قيم الأصوات بشكل متساوٍ، وينصف جميع الكتل والقوائم المتنافسة، وأن  لا يكون فوز كتلة معينة على حساب الكتل الأخرى"، لافتا إلى ان "احتساب الأصوات وفق طريقة "سانت ليغو" هو الأقرب للعدالة في الوضع الحالي الذي يعيشه العراق".
وعدّ الرفيعي "طريقة (هوندت) في احتساب الأصوات الأقرب إلى تحويل الأصوات الى الكتل الكبيرة. وهي مشابهة للفقرة التي طعنت بها المحكمة الاتحادية في الدورة السابقة"، مبينا أنها "محاولة جديدة لاستحواذ الكتل الكبيرة على الأصوات".
وحول فكرة جمع التصويتين الخاص والعام في يوم واحد، بيّن منسق التيار الديمقراطي العراقي انه "يؤيد فكرة جعل التصويتين العام والخاص في يوم واحد، أو تفصل بينهما فترة قصيرة كأن تكون يوما أو يومين"، موضحا أن "وجود فترة اطول بين التصويتين الخاص والعام يعطي فرصة للتصويت المتكرر ولا سيما نحن لا نمتلك سجلا انتخابيا رصينا، لأن هذا السجل الانتخابي تم بناؤه على أساس البطاقة التموينية، وكما هو معروف فان سجلات البطاقة التموينية فيها الكثير من الثغرات".  
من جانبه، قال خالد شواني النائب عن التحالف الكردستاني، ان "قانون الانتخابات هو حتى الآن موضع دراسة لبعض الفقرات وذلك لتعديلها ودرجها ضمن مقترح القانون".
ولفت شواني في تصريح لـ "طريق الشعب"، أمس، الى أن "اللجنة القانونية في طور إعداد صياغة مقترح قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة ومحاولة إتمامه في الوقت المحدد".
وأضاف ان "في هذا المقترح حتى الآن نقاط خلاف بين الكتل السياسية تتم مناقشتها داخل اللجنة القانونية"، مشيرا إلى أنها "حتى الان لم تحسم هذه الخلافات في صيغة متفق عليها".
وأوضح شواني ان "هذه الخلافات قائمة منذ البداية مقترح حول قانون الانتخابات، وسنبدأ في الأيام المقبلة دراسة هذا القانون بشكل تفصيلي، لكي نجد معالجات منطقية لهذه المفاصل والخروج بقانون انتخابي يضمن حق المواطن في التصويت".
من جهته، ذكر النائب عن القائمة العراقية طلال حسين الزوبعي أن "مقترح قانون الانتخابات المقبلة بعد القراءتين الأولى والثانية وجدنا فيه نقاطا خلافية غير متفق عليها من قبل الكتل السياسية".
وبيّن الزوبعي، أمس، في اتصال مع "طريق الشعب": أن "بعض الكتل السياسية يدافع عن القائمة المفتوحة، والبعض الآخر يريد القائمة المغلقة. ومن جانب آخر هناك كتلة تريد فرز الأصوات عن طريقة ما يعرف بالعد الفردي أو العد الجماعي. ولكن رغم الاختلافات حول بعض نقاط مقترح القانون إلا أن كل الكتل السياسية متفقة على ضرورة إصدار قانون الانتخابات حتى تحدد الانتخابات القادمة ويقرر مصير العملية السياسية".
وأشار إلى أن "من المفترض أن يتم التصويت على قانون الانتخابات قريباً، حتى تبقى مدة ستة أشهر وهي فترة كافية لتتم الانتخابات في موعدها المقرر نيسان المقبل"، لافتا إلى ان "أي طعن في القانون بعد الصياغة النهائية له سيؤجل الانتخابات لحين صدور القانون أو العودة إلى قانون الانتخابات السابق". بدورها، قالت النائبة عن التحالف الوطني جنان البريسم ان "قانون الانتخابات هو في مرحلة النقاش في مجلس النواب. وان اللجنة القانونية تسلّمت مقترحات النواب ومقترحات الكتل السياسية حول القانون"، مبينة ان "ابرز نقاط الخلاف بين الكتل ?تعلق بالنظام الانتخابي وكيفية احتساب الأصوات". وبينت البريسم، أمس، في اتصال مع "طريق الشعب" ، أن "ما هو موجود في نسخة مقترح القانون بعد القراءة الأولى والثانية هو استخدام نظام (هوندت) في طريقة احتساب المقاعد، ولكن بعض الكتل السياسية اقترحت طرقا أخرى". وتابعت انه "بخصوص بقية النقاط الخلافية فمن المحتمل ان تحل في وقتها بناء على تصويت الأغلبية، حيث ان الجميع متفقون على القائمة المفتوحة. وبشأن الدائرة الانتخابية فان الأغلبية متفقون على الدوائر المتعددة".
وأضافت البرسيم أن "القانون يجب تشريعه باعتبار ان المحكمة الاتحادية طعنت في مادة احتساب ما تبقى من الأصوات في القانون الماضي. ويجب على مجلس النواب تعديل هذه الفقرة، ولكن المجلس ارتأى إقرار قانون اخر، متكامل وثابت".
ولفتت إلى ان "هيئة الرئاسة قررت أن يكون مطلع الشهر المقبل موعداً للتصويت على هذا القانون بعد ان تتفق الكتل السياسية على النظام الانتخابي".
 
*********
إقليم كردستان: لن نتدخل عسكرياً للدفاع عن الكرد في سوريا
 
أربيل – وكالات:
أعلنت رئاسة إقليم كردستان إنها لا تزمع إرسال قوات إلى سوريا للدفاع عن الكرد هناك. وقال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين لوكالة "رويترز"، "سياستنا هي عدم التدخل عسكريا"، معربا عن اعتقاده بان الكرد في سوريا لديهم من سيدافعون عنهم. وأضاف حسين أن "الكرد في سوريا لا يحتاجون الى ذهاب وحدات عسكرية الى هناك لكن ربما يحتاجون الى كل انواع الدعم الأخرى"، مشيرا الى ان "إقليم كردستان يمكنه المساعدة في تنسيق المساعدات الدولية". وتوقع رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان نزوح مزيد من اللاجئين بعد وصول نحو 40 ألفا خلال ?لأسبوعين الماضيين. وحث حسين الكرد السوريين على عدم مغادرة بلدهم ما لم يكن ذلك ضروريا، قائلا انه يخشى ان يحول النزوح بأعداد كبيرة الانتباه عن القضايا السياسية الكردية.
 
*********
 
النجيفي: التهديدات أرادت تعطيل البرلمان ونتعهد بالاستمرار
 
 
********
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، أمس الثلاثاء، ان التهديدات الأمنية التي أطلقتها الجماعات المسلحة كانت تهدف "لتعطيل عمل البرلمان".  وقال النجيفي خلال الاحتفالية التي اقامتها لجنة التربية النيابية لتكريم الطلبة الاوائل من خريجي الدراسة الإعدادية بمبنى مجلس النواب إن "وجودكم هذا اليوم بمثابة رسالة واضحة لدحض كل التخرصات والافتراءات التي حاولت بعض الجهات المغرضة إلصاقها ظلما وعمدا بمجلس النواب وللتهديدات الامنية الاخيرة التي ارادت تعطيل دوره النيابي والتشريعي". واضاف النجيفي أن "مجلس النواب يتعهد أمامكم با?التزام بمواصلة العمل.
 
 
**********
 
رداً على بيانيْ وزارة الداخلية والادعاء العام
ناشطون: أحموا المتظاهرين بدل تخويفهم
بغداد – طريق الشعب:
دعا ناشطون مدنيون، يوم أمس، الحكومة وبالأخص وزارة الداخلية إلى حماية المدنيين، الذين ينوون التظاهر يوم السبت المقبل، من خطر الإرهاب بدل تحذيرهم منه، منتقدين البيانين الذين صدرا عن الوزارة ورئاسة الأداء العام.
وكانت الجهات الأمنية في بغداد قد رفضت، الأحد الماضي، إصدار رخصة للتظاهر يوم 31 آب الحالي، حيث ينوي الناشطون المدنيون الخروج في احتجاجات واسعة مطالبين بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين.
ودعت الداخلية بشكل رسمي، يوم أمس، الى عدم الخروج بمظاهرات الاحتجاج للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية، محذرة من مخاطر أمنية، ومن استغلاها على يد من أسمتهم بالقاعدة والبعثيين.
وقالت الداخلية في بيان لها إنها ترحب بالنشاطات السلمية التي كفلها الدستور. إلا أنها استدركت بالتحذير من الأوضاع الأمنية التي تشهدها البلاد بالقول "ندعو الى تأجيل التظاهرة لأن هناك من يتربص بالمواطنين ويحرص على استهدافهم باعتداءات إجرامية دموية تزيد المشهد الأمني والسياسي في البلاد تعقيدا، وتضيف الى البلاد مشاكل القلاقل والفتن التي هي في غنى عن المزيد منها".
وفي موقف مشابه، طالبت رئاسة الادعاء العام، أمس، بتأجيل اي نوع من أنواع الاعتصامات والتظاهرات في الوقت الحالي.
وقال رئيس الادعاء العام القاضي غضنفر حمود الجاسم في بيان إنه "يحتم علينا واجبنا الوطني والقانوني على وفق ما جاء بأحكام المادة (1/اولا) من قانون الادعاء العام رقم (159) لسنة 1979 حماية نظام الدولة وامنها ومؤسساتها والحرص على الديمقراطية والمصالح العليا للشعب".
ولفت رئيس الادعاء العام إلى أننا "ندعوكم مرة ثانية إلى تغليب العقل لحماية العراق ولا مجال للاعتصام و التظاهرات إلا على وفق القانون. ولنقل اجلوها إلى وقت الأمان والاستقرار ولنبني الوطن بالنقد البنّاء والتصحيح القويم".
ورداً على هذين البيانين قال الناشط المدني في حملة "إلغاء تقاعد أعضاء مجلس النواب" عامر موسى أن "عدم إجازة التظاهر أمر غير دستوري"، مضيفاً أن هذا الرفض سياسي وليس أمنيا، وهو ليس بالجديد، كون العقول التي تدير السلطة ترفض التظاهرات المدنية، فيما تسمح للميليشيات بإقامة استعراضات عسكرية في بغداد". وختم تصريحه لـ"طريق الشعب" قائلاً: سنذهب للتظاهرة يوم 31 آب، لأن الدستور معنا.
من جانبها، قالت رئيسة منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، فيان الشيخ علي إن "تظاهرة 31 آب هي تظاهرة شعبية كبيرة يشترك فيها جميع أطياف الشعب، ما يجعل الحكومة تعتمد على طرق غير تقليدية لتشتيت زخمها".
وأضافت لـ"طريق الشعب" أن "الدعوات إلى التظاهر مستمرة، والحكومة مطالبة بتأمين حياة المتظاهرين"، مبينة أنه "لا يمكن تأجيل وقت التظاهر، كون البلاد في أزمة أمنية منذ عشر سنوات، ولا نعتقد بأي تحسن للوضع الأمني خلال الأيام القليلة المقبلة".  
وأشارت إلى أن "تخويف المتظاهرين من البعثيين والقاعديين لن يوقف الشعب عن المطالبة بحقوقه، حتى وأن لم يحصلوا على الموافقات الرسمية"، مستغربة من "بيان الإدعاء العام الذي يطالب بتأجيل وقت التظاهر".
وتساءلت "إذا كانت وزارة الداخلية أو الادعاء العام يصدرون بياناتهم بعدم التظاهر لخوفهم على حياة المتظاهرين، فلماذا لا يعملون على تأمين أماكن التظاهر، خصوصا وأنهم أمنوا العديد من التظاهرات في وقت سابق"!
 
 
*************
انتخابات برلمان الإقليم الشهر المقبل
 
أربيل – طريق الشعب:
حسمت مفوضية الانتخابات، أمس، موقفها من إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان في الموعد المحدد سابقا وهو الشهر المقبل.
وكانت المفوضية قد قدمت مقترحا إلى القوى السياسية في كردستان يقضي بدمج انتخابات برلمان الإقليم مع انتخابات مجالس المحافظات في تشرين الثاني المقبل، فيما لو أصرت القوى السياسية على إعادة النظر في سجل الناخبين.
ولم يصل رد رسمي من اللجنة الخاصة في برلمان إقليم كردستان، التي اجتمعت مع المفوضية على مقترح الأخيرة.
وقال المتحدث باسم المفوضية صفاء الموسوي لوكالة "شفق نيوز"، إن "مفوضية الانتخابات انتهت من استعداداتها لإجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان في موعدها المقرر وهو 21 الشهر المقبل"، مشيرا إلى أن "المفوضية حسمت موقفها النهائي بإجراء الانتخابات في موعدها المحدد". وأضاف الموسوي أن "ما تبقى من الفترة الفاصلة بين إجراء الانتخابات هو اقل من شهر، لذا نحن نؤكد إجراء الانتخابات بموعدها المقرر سابقاً".
ووفقا للجداول الزمنية فإن انتخابات برلمان الإقليم من المقرر ستعقبها بعد شهرين انتخابات مجالس المحافظات.
 
 
***********
 
التجارة أجازت المستورد رغم مسؤوليته عن صفقة "الزيت" الفاسد!
"طريق الشعب" تكشف ما وراء تفجير باخرة السكر
 
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
بعد مضي مدة قصيرة على تفجير الباخرة (عطارد) المحملة بمادة السكر في ميناء أم قصر، أظهرت لجنتا الاقتصاد و"الاستثمار" و"النزاهة" البرلمانيتان تقريرهما القاضي بأن مادة السكر المحملة هي مادة غير صالحة للاستهلاك البشري. فيما أكد التقرير أن وزارة التجارة رفضت استلام الحمولة منذ أكثر من أربعة أشهر.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال النائب عمار الشبلي عضو لجنة النزاهة البرلمانية إن "الباخرة المحملة بمادة السكر متوقفة في ميناء أم قصر منذ أكثر من أربعة أشهر".
وأضاف الشبلي أن "وزارة التجارة رفضت مادة السكر المحملة بسبب تقرير اللجنة البرلمانية الذي يبين عدم مطابقة الشحنة للمواصفات القياسية، ما جعل الشركة المستوردة تطالب بلجنة برلمانية أخرى. ولكن اللجنة الثانية أكدت هي ايضاً أن المادة فاسدة وغير صالحة للاستهلاك البشري".
وتابع أن لجنته "تحصلت على معلومات تفيد بأن التاجر المستورد أخرج الباخرة من الميناء ونقل السكر الفاسد إلى باخرة أخرى وأرجعه للميناء قبل أيام قليلة من الانفجار"، مشيرا إلى أن "التاجر قدم دعوى قضائية ضد الحكومة، وكان يزعم بأن الأخيرة أتلفت المادة. في حين أن المادة تالفة قبل وقوع التفجير".
ونبه إلى أن "هناك تصريحات تفيد بأن الحكومة ستدفع تعويضا للتاجر، ما جعلنا نحيل القضية إلى هيئة النزاهة"، مضيفا أنه "وفق قانون العقوبات فأن محكمة الجنايات تتحمل مسؤولية معاقبة التاجر المستورد للمادة الفاسدة".
من جهتها، أكدت عضوة في اللجنة الاقتصادية أنها "شكلت فريقا يضم مجموعة من النواب للتحقيق في حادثة تفجير الباخرة المحملة بالسكر في ميناء أم قصر".
وأضافت نورة سالم في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، أن "لجنة الاقتصاد استضافت، أمس الأول الاثنين، وزير التجارة خير الله حسن بابكر لبحث العديد من القضايا معه كان أبرزها قضية تفجير باخرة السكر، ما جعل الأخير يؤكد رفضه الصفقة، وانه يملك جميع الكتب والخطابات الضمانية التي تنص على أن وزارته أبلغت التاجر المستورد بعدم مطابقة السكر المستورد للمواصفات".
وأوضحت سالم أن "وزارة التجارة لا تملك صيغة قانونية لمحاسبة التجار الذين تتعامل معهم، لذلك فأنها غير مسؤولة عن محاسبتهم، وان مسؤولية محاسبتهم تقع على عاتق هيئة النزاهة".
وأشارت إلى أن "الجهة المسؤولة عن فحص البضائع الداخلة للبلاد هي جهاز التقييس والسيطرة النوعية".
ورأت عضو اللجنة الاقتصادية أن "تفجير الباخرة ليس لمجرد التغطية على صفقة السكر، بل هو استهداف لاقتصاد البلاد، وانه سيؤثر على وصول البضائع لهذا الميناء"، مضيفة أن "وزارة التجارة تعطي كتابا رسميا للتاجر الذي يستورد أي بضاعة لصالح الوزارة. ولكن ما يحصل هو وجود تجار يستوردون البضائع من الدول الأجنبية ويمررونها للبلاد عبر طرق غير مشروعة وبدون موافقات رسمية".
وبيّنت سالم أن "التاجر الذي ادخل باخرة السكر هو نفسه من أدخل شحنة الزيت الفاسد وغيّر قبل مدة ماركتها على أنها مستوردة خصيصا لوزارة التجارة".
 
 
*********
ص2
 
لجان تفتيش لمصادرة لعب الأطفال المحرضة على العنف
 
وكالات – طريق الشعب:
نفى مصدر مسؤول في الأمن الاقتصادي، أمس الثلاثاء، القيام بأي نشاط يستهدف جمع لعب الأطفال المحرضة على العنف من المحال التجارية والشوارع.
وأخبر المصدر وكالة "أوان" ان "توجيهات صدرت بالفعل من الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية، لكن لحد الآن لم يتم تحديد آلية وإصدار تعليمات لتفتيش المحال وأسواق البلاد ومصادرة مثل هذه الألعاب"، مضيفا أن "الأمن الاقتصادي من المفترض ان يشكل عشرات الفرق الميدانية مصحوبة بأوامر قضائية لمصادرة هذه الألعاب".
يذكر ان مستشفيات العراق استقبلت خلال أيام عيد الفطر أخيرا عشرات الإصابات بالعين والرأس والأنف لأطفال وقعوا ضحية هذه الألعاب، التي تنتشر في الأسواق والمحال التجارية قبيل عيدي الفطر والأضحى.
 
 
********
 
النجيفي يدعو إلى عدم التدخل
 في عمل مفوضية الانتخابات
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا رئيس البرلمان أسامة النجيفي، أمس الثلاثاء، إلى عدم التدخل في عمل مفوضية الانتخابات من اجل نجاح عملها في اي انتخابات مقبلة، مطالبا بتطوير عملها وتفادي حدوث الأخطاء والإشكاليات السابقة.
وقال النجيفي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى المفوضية وحضرته "طريق الشعب"، أن "مجلس النواب يؤكد دعمه لمفوضية الانتخابات على اعتبارها الركيزة الأساسية للعملية السياسية والديمقراطية في العراق والتداول السلمي وهي التي يجب ان تحترم ونحافظ على استقلاليتها وحياديتها".
وبين أن "هذه المؤسسة لها جانب دولي و آخر داخلي، وقد نجحت إلى حد كبير في انتخابات مجالس المحافظات الماضية مع وجود بعض الملاحظات لكن ضخامة العمل وقصر الفترة والتحديات الموجودة كلها أسباب ساهمت في تبرير هذه المشاكل"، داعيا إلى "تطوير عمل المفوضية في الجانب الفني من اجل الوصول إلى المعايير الدولية من خلال التصويت الالكتروني والبطاقة الذكية". واعتبر ان "اتباع هذه الإجراءات سيعزز النزاهة والحيادية في الانتخابات"، مشددا على ان "مجلس النواب لا يقبل بأي ضغوطات سياسية تمارس ضد المفوضية، وعلى الجميع المساهمة في إنجاح عمل المفوضية في انتخابات كردستان والانتخابات البرلمانية العامة المقبلة".
من جانبه، رحب رئيس مجلس المفوضين سربست مصطفى بزيارة رئيس مجلس النواب للمفوضية، وأكد ان "إجراء أي انتخابات وفق المعايير الدولية وبحيادية ونزاهة هو الضمان الوحيد لنجاح العملية السياسية والديمقراطية للشعب العراقي".
 
 
********
 
دولة القانون عدّت "النقض" طبيعيا.. والأحرار تخشى على "التبادل السلمي للسلطة"
العراقية: المحكمة الاتحادية منحازة لجهة سياسية
بغداد – مهدي محمد كريم
أثار قرار المحكمة الاتحادية بإلغاء قانون تحديد الولايات الثلاث، ردود فعل متباينة لدى العديد من النواب والكتل السياسية. ففي الوقت الذي اعتبر فيه نائب مستقل أن نقض القرار سوف يشعل التنافس داخل التحالف الوطني للحصول على منصب رئيس مجلس الوزراء، رأت نائبة من ائتلاف دولة القانون أن نقض المحكمة جاء بدعوى عدم دستورية القانون.
وبحسب مصادر برلمانية، فأن المحكمة الاتحادية العليا نقضت القانون، بسبب "آلية تشريعه الخاطئة"، حيث من المفترض أن تأتي مشاريع القوانين من مجلس الوزراء لكي تشرع في مجلس النواب، وهذا ما لم يحصل فعلاً.
وقال إياد علاوي رئيس القائمة العراقية، على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) ان "مجلس النواب حدد ولاية الرئاسات الثلاث بولايتين، ولكن هناك محاولات للالتفاف على الاليات الدستورية".
وفي اتصال مع النائب المستقل جواد البزوني، أمس الثلاثاء، قال "نحن نعتقد ان المحكمة الاتحادية سواء نقضت أم لم تنقض القانون فإننا نعود إلى قرار الشعب، ولا يمكن لرئيس الوزراء أو البرلمان ان يفرض نفسه بالقوة على إرادة الشعب".
وأعرب البزوني عن اعتقاده بأن "المرحلة القادمة سوف تحدث تغيرات كثيرة في ما يخص العملية السياسية، وان الشعب هو من يختار رئيسا للوزراء".
ورأى النائب المستقل ان "اختلاف الرؤى داخل الكتلة الواحدة أو في التحالف الواحد لم يحدث شرخا"، معتبرا ان "اختلاف وجهات النظر حالة طبيعية".
وأكد البزوني ان "قرار المحكمة ملزم وعلى الجميع تطبيقه"، مشيرا إلى أن "نقض القانون من قبل المحكمة سوف يصعّد من شدة التنافس للحصول على مركز رئاسة الوزراء داخل التحالف الوطني".
بدورها، أدعت جنان البريسم النائبة عن دولة القانون، ان "المحكمة الاتحادية نقضت قانون تحديد الولايات الثلاث لعدم دستورية آلية التصويت عليه".
وقالت البريسم في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، أن المحكمة الاتحادية هي من يفسر الدستور ، معتبرة أن "تحديد الولايات الرئاسية من النقاط الخلافية".
وعدت "طريقة تشريع القانون مخالفة قانونية باعتبار أنه شرع بمبادرة من مجلس النواب ولم يأتي كمشروع قانون من مجلس الوزراء".
إلا ان القائمة العراقية كانت لها وجهة نظر مغايرة، حيث اعتبرت نقض القرار انحيازا لصالح رئيس الوزراء نوري المالكي.
وقالت المتحدثة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي، ان "قرار المحكمة الاتحادية هو قرار منحاز لجهة سياسية، وان اتخاذها لهذا القرار سوف يجعل هذا المنصب محتكرا لجهة واحدة و يعطي مسوغا للتفرد بالسلطة".
وأضافت الدملوجي في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، ان "قرار المحكمة الاتحادية لم يكن قراراً يخدم مصلحة الشعب العراقي، وأن نقض المحكمة الاتحادية سوف يعطي تبريرا منطقيا لاستغلال هذا المنصب حتى وان لم يكن في هذه المرحلة وإنما في المراحل القادمة للتفرد بالقرار وبالسلطة".
من جهتها، أشارت انتصار الجبوري النائبة عن القائمة العراقية، إلى أن "مجلس النواب قد قُيدت صلاحيته التشريعية وليس بإمكانه اقتراح القوانين".
وأوضحت الجبوري في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس، ان "قرار المحكمة بنقض تحديد الولايات الثلاث يتبع القرارات السابقة للمحكمة بتقييد عمل مجلس النواب، ونحن في القائمة العراقية كنا نتوقع أن المحكمة الاتحادية سوف تنقض هذا القانون".
وأضافت أن "القائمة العراقية أكدت استقلالية السلطات، وبذلك تبنى مؤسسات الدولة على أسس عادلة"، مشددة على أن "القضاء يجب ان يكون مستقلا وليس خاضعا لأي سلطة من السلطات".
وفي نفس السياق، قال عضو اللجنة القانونية أمير الكناني لـ"السومرية نيوز" أمس، إن "عمليــة التداول السلمي للسلطة في خطر، وان استمرار الوضع الحالي على ما هو عليه سيؤدي إلى تدخل خارجي"، مبيـنا ان "موعد الانتخابات مهدد بالتأجيل وفق رغبات وطلبات من بعض المكونات بحجة عدم استقرار الوضع الأمني، لكن الحقيقة أن هناك إرادة سياسية تغلب مصالحها على المصلحة العامة".
وأضاف الكناني وهو نائب عن التيار الصدري أن "صناديق الاقــتراع ستكـون هي الحكم وأي كتلة ستحــصل على الأغلبية هي من ستشكل الحكومة"، معربا عن دعمه "لأي شخصية أكاديمية ليبرالية اقتصادية تستطـيع بناء البلد ويتم التوافق عليها حتى ولو بالثلثين".
وبشأن مقترح قانون تحديد الرئاسات الثلاث أكد الكناني أن "قرار المحكمة الاتحادية بنقض هذا المقترح، بات قانونا ملزماً ودستورياً لكنه شكلي فقط، لمجرد كونه مقترح قانون مقدما من مجلس النواب وليس مشروع قانون مقدما من قبل مجلس الوزراء".
ولفت الى انه "عندما تصل نسخة من هذا المقترح إلى اللجنة القانونية في مجلس النواب فبالإمكان إرسالها على شكل مشروع قانون بفقرات جديدة لمجلس الوزراء والعمل على تشريعه".
وتابع الكناني أن "قانون تحديد الولايات يساعد على استمرار التداول السلمي للسلطة وطمأنة المواطن والكتل السياسية على عدم وجود جهة سياسية ستستأثر بالسلطة على حساب المكونات الأخرى".
 
 
**************
 
مطالبة بصرية باتخاذ موقف من ترسيم الحدود الملاحية مع الكويت
 
 
البصرة – وكالات:
طالب عضو مجلس محافظة البصرة محمد المنصوري، أمس، اعضاء المجلس باتخاذ موقف "حاسم" حيال موضوع ترسيم الحدود البحرية في جنوب العراق، فيما عد اتفاقية تنظيم الملاحة التي صادق عليها مجلس النواب قبل ايام "إجحافا" بحق اهل محافظة البصرة.
وقال المنصوري لوكالة "شفق نيوز"، ان "قناة خور عبد الله هي الممر المائي الوحيد الذي يربط العراق بدول العالم كافة عبر الخليج العربي وتمتد هذه القناة من نقطة التقاء المياه الدولية شمال الخليج العربي حتى اتصالها بخور الزبير"، مبينا، ان "ميناء ام قصر جزء منه وهي قلب العراق الاقتصادي ومتنفسه الوحيد". وصادق مجلس النواب يوم الخميس الماضي بالاغلبية على اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبد الله الحدودي مع الكويت وسط اعتراض بعض القوى السياسية التي اتهمت البرلمان ببيع حدود العراق للكويت. واشار المنصوري الى ان "هذه الاتفاقية تحتاج الى خبراء فنيين والبصرة هي المحافظة الوحيدة التي يتواجد فيها الفنيون والقانونيون، ونحن لسنا ضد العلاقات مع دولة الكويت لكن ليس على حساب اهل البصرة والعراق"، مطالبا المحافظ ورئيس المجلس وكتلة ائتلاف "البصرة اولا" التي هي اكبر كتلة بالنظر في هذا الامر.
واضاف، ان هذه "الكتلة عليها ان تتحرك بجدية حيال الموضوع لأنه اجحاف بحق اهل محافظة البصرة"، مبديا استغرابه من "وجود صمت عام تجاه هذا الامر، و هو متعلق بأبناء البصرة واقتصاد العراق".
وشدد على ان "هذا الامر يحتاج الى فنيين وقانونيين لوضع النقاط على الحروف"، مناشدا مجلس محافظة البصرة "بعقد جلسة عاجلة تخص هذا الشأن".
 
 
*******
 
نائب عن صلاح الدين يكشف وجود 15 خرقا دستوريا في محافظته
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشف النائب عن محافظة صلاح الدين المنضوي في ائتلاف العراقية، جمال الكيلاني عن وجود أكثر من 15 خرقا دستوريا وقانونيا وفسادا إداريا في خطة تنمية المحافظة, وأكد وجود ضغوطات على اللجنة التحقيقية لتعطيل عملها.
وقال الكيلاني في مؤتمر صحافي عقده في مبنى البرلمان وحضرته "طريق الشعب"، إن "خطة التنمية لمحافظة صلاح الدين اعترض عليها بعض أعضاء المحافظة لوجود خروقات كثيرة", موضحا ان "أعضاء مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين عرضوا الخطة على الخبراء الذين وجدوا ما يقارب 15 خرقا دستوريا وقانونيا وفسادا إداريا ومشاريع لم يصوت عليها من قبل مجلس صلاح الدين".
وأضاف ان "مجلس النواب وافق على تشكيل لجنة من مختلف اللجان النيابية للتحقيق في الخطة".
وأكد الكيلاني ان "الضغوط مستمرة من قبل محافظ صلاح الدين على اللجنة والنواب لتعطيل عمل اللجنة", مشيرا إلى ان "المحافظ اصدر كتبا لنواب المحافظة لا تتناسب مع السياق الصحيح في مخاطبتهم، وهذه نعتبرها طريقة للضغط على النواب الذين نبهوا الى وجود خروقات في خطة تنمية محافظة صلاح الدين لسنة 2013".
 
**********
 
الأحرار: 6 قواعد أميركية في العراق والحكومة تحاول الاستعانة بها !
 
 
بغداد – طريق الشعب:
صرح النائب عن كتلة الأحرار جواد الشهيلي، أمس الثلاثاء، بأن الحكومة العراقية تحاول الاستعانة بالدعم اللوجستي والاستخباراتي للقوات الأميركية نتيجة فشلها في إدارة الملف الأمني، وفيما أكد وجود ست قواعد عسكرية أميركية في العراق، أعتبر عدد القوات الموجودة فيها فوق المتوقع.
وقال الشهيلي لوكالة «السومرية نيوز»، إننا «في لجنة النزاهة البرلمانية نؤكد وجود قواعد عسكرية أميركية في العراق يبلغ عددها ست قواعد فيها عدد كبير من القوات العسكرية الأميركية».
وبين عضو لجنة النزاهة البرلمانية أن هذه القواعد «موجودة في شمال بغداد وجنوبها بالإضافة إلى محافظتي نينوى وصلاح الدين».
وأضاف أن «هذه المعلومات جاءت استناداً إلى المخاطبات الرسمية بين الأمانة العامة لمجلس الوزراء والسفارة الأميركية في العراق»، مشيراً إلى أن «أميركا لا تستطيع الخروج من العراق وأن خروج قواتها الذي حدث كان خروجاً صورياً».
وأعتبر الشهيلي ان «المفاجئ في الأمر هو أن عدد القوات الأميركية، التي يُدعى أن افرادها مدربون، وعدد الآليات الموجودة كذلك، كلاهما فوق المتوقع»، مؤكداً «وجود شخصيات كبيرة جداً في السفارة الأميركية تحاول السيطرة على زمام الأمور وعلى القرارات في العراق ودول الجوار».
وأوضح أن «المعلومة الأولية التي حصلنا عليها في لجنة النزاهة تفيد بأن عدد القوات الأميركية يقارب 1000 عسكري وهو عدد غير قليل، على اعتبار أنه لا توجد سفارة في العالم تمتلك هذا العدد الهائل من القوات العسكرية»، منوهاً «لا زلنا نبحث عن الأعداد الحقيقية للقوات الأميركية الموجودة في العراق».
واعتبر الشهيلي أن «الأنباء التي تم تناولها قبل فترة حول حديث أعضاء ائتلاف دولة القانون  عن الدعم اللوجستي من القوات الأميركية، أمر مخطط له لوجود هذه القواعد في العراق»، مشيراً إلى أن «الحكومة العراقية تحاول الاستعانة بالدعم اللوجستي والاستخباراتي لهذه القوات نتيجة فشلها في إدارة الملف الأمني».
وأكد أن «أميركا ما زالت تتدخل في الشأن السياسي العراقي ، حيث ظهر تدخلها جلياً في بعض القرارات التي صدرت مؤخراً عن القيادة العراقية، بالإضافة إلى تحكمها ببعض القرارات الإستراتيجية»، متوقعاً أن «يكون هنالك تدخل أميركي في أية لحظة».
 
 
***********
 
العراق يبدي استعداده لتوفير احتياجات اللاجئين السوريين

بغداد – طريق الشعب:
أكدت وزارة الخارجية، أمس الثلاثاء، أن استعداد الحكومة العراقية لتقديم الدعم لتسهيل عمل مفوضية شؤون اللاجئين وبرنامج الغذاء العالمي.
وقال بيان لوزارة الخارجية، إن "وزير الخارجية هوشيار زيباري استقبل، أمس الثلاثاء، بمقر الوزارة المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس والمدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ايرثرين كوزن والوفد المرافق لهما."
وأضاف البيان أنه "جرى خلال اللقاء بحث اوضاع اللاجئين السوريين في العراق واجراءات الحكومة العراقية في تقديم المساعدة وتوفير الاحتياجات الضرورية لهم وكيفية تحسين ظروفهم الانسانية الصعبة واهمية التعاون والتنسيق مع الوكالتين الدوليتين".
وتابع البيان أن "زيباري اكد استعداد الحكومة العراقية لتقديم كافة اشكال الدعم لتسهيل عمل المفوضية(UNHCR)  والبرنامج (WFP) في البلاد"، مشيرا الى  "بحث التحضيرات الجارية للاجتماع الوزراي لدول جوار سوريا والذي سيعقد في جنيف في 4/9/2013، والتأكيد على اهمية دفع جهود المجتمع الدولي لتقديم المزيد من المساعدات للاجئين السوريين".
واشار البيان الى أن "زيباري تطرق الى الحديث عن الوضع المأساوي والازمة في سوريا وتاثيرها على الوضع الانساني والامني داخل العراق وانعكاساتها على دول المنطقة في ظل زيادة وتيرة التصعيد في الازمة واحتمالات التدخل العسكري الدولي في سوريا". وكانت الخارجية العراقية دانت، يوم امس الأول، استخدام الاسلحة الكيمياوية المحظورة دوليا في سوريا، ووصفته بأنه "حادث مروع وانتهاك خطير للقانون الدولي الإنساني"، وفي حين دعت الى اجراء تحقيق دولي من قبل مفتشي الامم المتحدة، طالبت جميع الاطراف في الصراع بـ "التعاون الكامل مع مهمة التحقيق".
 
********
معاناة اللاجئين العراقيين في الأردن
 
دعت النائبة عن ائتلاف متحدون وحدة الجميلي، مجلسي الوزراء والنواب إلى النظر بعين العطف والمسؤولية إلى اللاجئين العراقيين في الأردن وتخصيص مبالغ لرعايتهم.
وقالت ان "اغلب اللاجئين العراقيين في الأردن من الفقراء ويعانون من قلة المعونات المقدمة إليهم من المنظمات الإنسانية وانشغال هذه المنظمات بقضية اللاجئين السوريين مما أدى إلى تقليص المساعدات المقدمة للاجئين العراقيين".
ودعت الحكومة العراقية إلى تخصيص مبالغ لرعايتهم أسوة باللاجئين السوريين في اقليم كردستان".
بوادر ايجابية لحل الخلافات  
 
كشف النائب عن قائمة الرافدين لويس كارلو، عن وجود مؤشرات ايجابية لحل الخلافات العالقة وإنهاء الأزمة السياسية في البلد. وقال ان "الحكومة والبرلمان سيتخذان إجراءات ومبادرات لإنهاء الأزمة السياسية والحد من خطورتها وذلك بشكل جدي ليتم احتواء جميع الصراعات السياسية الموجودة". وأضاف ان "الأيام المقبلة ستشهد انفراجا للخلافات السياسية العالقة بين الفرقاء السياسيين عدا الأطراف التي لا تريد الدخول في العملية السياسية ستبقى تمارس دور المعارضة"، مشيرا إلى ان "جميع الكتل السياسية وعت خطورة الأزمة".
البلد يمر بمأزق خطير  
 
قال النائب عن ائتلاف العراقية حامد عاشور، ان الأزمة السياسية وصلت ذروتها ولا بد من حلها، مشيرا إلى ان جلوس القادة السياسيين الى طاولة الحوار ضرورة ملحة.
وأوضح ان "الأزمة التي تعصف بالعملية السياسية هي الآن في أشدها والبلد يمر بمأزق خطير ولا بد من التوصل إلى حلول للحد من هذه الأزمة".
وأضاف ان "جلـوس القادة السياسيين إلى طاولة الحوار أمر لا بد من تحقيقه على الرغم من أن التجارب السابقة كانت غير ايجابية".
 
تأجيل الانتخابات يسقط الشرعية
 
أكد النائب عن الحركة الايزيدية من أجل الإصلاح والتقدم أمين فرحان جيجو، ان تأجيل الانتخابات سيسقط شرعية البرلمان. وقال "لا توجد كتلة برلمانية ترغب بتأجيل الانتخابات، لأنها مطلب شعبي وجميع الكتل السياسية متحمسة لتمرير قانون الانتخابات في الأسبوع الأول من شهر أيلول". وأضاف أنه "في حال تأجلت الانتخابات فإن الحكومة ستكون حكومة تصريف أعمال والبرلمان تسقط شرعيته الدستورية لذلك لا أحد يستفيد من تأجيل الانتخابات". وأشار إلى ان "الكتل السياسية الكبيرة ستحافظ على ثقلها الجماهيري في الانتخابات المقبلة".

ص3

مجلس بغداد ينفي زيادة مخصصات الوقود لأعضائه
بغداد – وكالات:
نفى رئيس مجلس محافظة بغداد, يوم أمس, أنباء زيادة مخصصات الوقود لأعضائه، مؤكدا ان المبلغ المخصص لكل عضو هو مليون دينار فقط وليس أربعة ملايين. وقال رئيس مجلس المحافظة رياض العضاض في تصريح لـ"البغدادية نيوز" ان "المخصصات لا تستقطع من الموازنة التشغيلية للمحافظة", مبينا ان "عدد الأعضاء 58 عضوا والمبلغ مخصص لمدة 10 أشهر ليصبح المبلغ الإجمالي هو 620 مليون دينار".
وأضاف العضاض ان "كل عضو في المجلس مخصصة له أربع سيارات، للمكتب وللحماية"، مؤكدا ان "المبالغ المخصصة لا يتم استقطاعها بشكل واحد بل انها مرفقة مع راتب كل عضو بشكل شهري". يذكر ان بعض وسائل الإعلام قامت بنشر وثيقة تنص على زيادة مخصصات مبالغ الوقود لأعضاء مجلس المحافظة والقرار الصادر من رئيس المجلس، حيث تشير الوثيقة الى ان المخصصات زادت لتبلغ 4 ملايين دينار شهريا لكل عضو من أعضاء مجلس محافظة بغداد من الميزانية التشغيلية لمجلس المحافظة.
 
مصادرة طنين ونصف الطن من المواد الغذائية الفاسدة
كركوك – وكالات:
صادرت دائرة صحة محافظة كركوك، يوم أمس، طنين ونصف الطن من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك البشري، فيما شددت مراقبتها على الأسواق ومخازن المواد الغذائية في المدينة لمنع تداول الأغذية المنتهية الصلاحية. وقالت مديرة الرقابة الصحية دنيز أنور، في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "فرق الرقابة الصحية التابعة لدائرة صحة كركوك صادرت اليوم طنين ونصف الطن من المواد الغذائية فاسدة خلال حملات صحية نفذت مع الجهات ذات العلاقة". وبينت أن "المواد الغذائية التي ضبطت كانت مخزونة في بعض المحال في منطقة الخضراء"، مؤكدة أن "حملات التفتيش مستمرة للتأكد من عدم بيع المواد الغذائية الفاسدة، وإلزام أصحاب المطاعم والأسواق ومخازن المواد الغذائية ومعامل صنع الأغذية بالشروط والضوابط الصحية". ودعت أنور المواطنين إلى "الإبلاغ عن أية حالة أو مواد منتهية الصلاحية يتم تداولها في أسواق كركوك لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين".
 
الى جانب اقرار قانون التقاعد وسلم الرواتب الجديد
المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين
الناصرية – علاء العتابي:
تضامنا مع الحملة الوطنية لإلغاء رواتب نواب البرلمان العراقي والتي ستنطلق في الحادي والثلاثين من شهر آب الجاري علق مواطنون وأصحاب محال تجارية في مدن الرفاعي وقلعة سكر في محافظة ذي قار، لافتات كتب عليها شعارات تطالب بإلغاء الرواتب الخاصة بتقاعد البرلمانيين.
المواطن حسين إبراهيم قال "أنا مع إلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين والرئاسات الثلاث والمجالس المحلية لان ذلك يعتبر استنزافا كبيرا لثروات البلاد وهدرا  في المال العام وهذه الأموال لا يستحقها هؤلاء المسؤولون قياسا بما قدموه خلال فترة خدمتهم بالرغم من ان مهمتهم هي خدمة المواطن".
أما المواطن علي جبار فقد علق لافتة على واجهة محله ويذكر انه "يعلن مشاركته في هذه التظاهرة من موقعي هذا، وطالب الجميع بمؤازرة ودعم الحملة التي توقع لها ان تصحح المسار وتضع المواطن في موقع المسؤولية التي يجب ان لا يتخلى عنها، ويوصل صوته ورفضه لما يراه من سرقات واضحة لمقدرات البلد، والفساد الكبير الذي أسس له بعض المتنفذين في القرار لخدمة مصالحهم الشخصية والحزبية".
المتقاعد كريم الخفاجي (خدمة 34عاما) قال إنه سيشارك في هذه التظاهرة ليعلن رفضه لسياسة التهميش التي اتبعها البرلمان مع شريحة المتقاعدين، التي أفنت عمرها في خدمة البلد مقارنة بخدمة النواب والمسؤولين العراقيين، ومطالبا بوضع سلم جديد للرواتب يساعد أصحاب الرواتب المتدنية على تحمل أعباء المعيشة المكلفة. يذكر ان ناشطين محليين ومنظمات مجتمع مدني يدعون الى الخروج بتظاهرة كبيرة في العاصمة بغداد وباقي المحافظات للمطالبة بالغاء الرواتب التقاعدية لاعضاء البرلمان العراقي، والتي تعد الأعلى بين برلمانات دول العالم الأخرى.
 
لجنة تحقيق في نسب إنجاز البناء
في أربع سيطرات ببغداد
 
بغداد – وكالات:
شكل مجلس محافظة بغداد، يوم أمس، لجنة تحقيقية للاطلاع ميدانيا على نسب الانجاز الفعلية لـ"أربع سيطرات" أمنية نموذجية في العاصمة ضمن مشروع السيطرات الـ18 التي ألغى مجلس المحافظة أول أمس إنشاء 14 منها.
وقال أمين عام المجلس غالب الزاملي لـ(IMN) إن "مجلس المحافظة شكل لجنة مختصة تتولى الاطلاع ميدانيا على النسب الفعلية لانجاز السيطرات الأمنية الأربعة في العاصمة بغداد"، مبينا أن "قرار إلغاء العمل بالسيطرات الأمنية الأربعة سيتوقف على تقرير ترفعه اللجنة".
وأضاف الزاملي أن "اللجنة إذا وجدت ان نسبة انجاز السيطرات الأمنية الأربعة اقل من 20 في المئة فسترفع توصية الى مجلس المحافظة لغرض إلغاء العمل بها، أما إذا كانت نسبة الانجاز مرتفعة وأكثر من 20 في المئة ستوصي بإستكمال إنشاء السيطرات".
وصوت مجلس محافظة بغداد الأحد الماضي بالأغلبية على قرار إلغاء العمل بإنشاء 14 سيطرة أمنية نموذجية في بغداد من أصل 18 كان مجلس المحافظة السابق قد صادق على تنفيذها.
 
الخالص توقف محطات الإسالة بسبب البقعة النفطية في نهر دجلة
 
ديالى – وكالات:
أعلنت قائممقامية قضاء الخالص في محافظة ديالى، يوم أمس، عن إيقاف تام لمحطات الإسالة بسبب بقعة نفطية في نهر دجلة، مؤكدة أن قرار الإيقاف جاء لمنع حصول تلوث في مياه الشرب، فيما أشارت إلى أنه سيتم اتخاذ إجراءات وقائية لتأمين مصادر مياه بديلة لحين زوال البقعة النفطية.
وقال القائممقام عدي الخدران في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قائممقامية قضاء الخالص، قررت الإيقاف التام لجميع محطات الإسالة التي تحصل على المياه الخام من نهر دجلة بسبب وجود بقعة نفطية كبيرة قادمة من محافظة صلاح الدين بسبب تسرب في أنبوب للنفط الخام".
وأضاف الخدران أن "دوائر الماء عمدت إلى اتخاذ إجراءات بديلة لتأمين مصادر مياه للأهالي لضمان عدم نشوب شح في مياه الشرب لحين زوال البقعة الزيتية"، مشيراً الى أن "قرار إيقاف محطات الإسالة سيبقى قائماً لحين صدور قرار من شعبة البيئة يؤكد صلاحية استخدام مياه نهر دجلة في محطات الإسالة لضمان عدم حدوث أي تلوث".
وكان نائب محافظ صلاح الدين إسماعيل الهلوب، كشف في 22 آب 2013، عن إيقاف جميع مشاريع الماء والري في المناطق المحاذية لنهر دجلة في المحافظة لمدة 24 ساعة، بسبب بقعة كبيرة من النفط الخام تسربت من أنبوب لنقل النفط تم تفجيره داخل المحافظة.
يذكر أن أنبوبا نفطيا جرى تفجيره بعبوات ناسفة داخل محافظة صلاح الدين، ما أدى الى تسرب كميات كبيرة الى نهر دجلة وبروز بقعة نفطية كبيرة جرفتها مياه النهر في مسارها باتجاه المناطق التي يمر بها خلال الأيام الماضية.
 
قرب استكمال مخططات تحديث تصاميم الناصرية
 
ذي قار – وكالات:
كشفت محافظة ذي قار عن قرب استكمال مخططات تحديث التصاميم الأساسية لمحافظة ذي قار من قبل شركة (SGI) الايطالية حيث من المتوقع انجاز التصاميم مطلع شهر تشرين الأول القادم. وذكر بيان للمحافظة يوم أمس، ان "محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري استقبل وفدا يمثل شركة (SGI) الايطالية المكلفة بإعداد التصاميم المستقبلية لمحافظة ذي قار في مكتبه". وأضاف البيان ان "الشركة تعهدت باستكمال كامل خطتها الخاصة بتحديث التصاميم الأساسية للمحافظة في موعد أقصاه مطلع شهر تشرين الأول المقبل". وأضاف محافظ ذي قار ان "خطة تحديث التصاميم تتضمن تحليل بيانات واقع حال 15 قطاعا خدميا وتنمويا ووضع خطط بديلة لهذا الغرض من اجل اعتمادها كمخططات إستراتيجية في الخطط المستقبلية للمحافظة".
وأشار الناصري الى ان "مخططات تحديث التصاميم الأساسية تشتمل على مخططات قصيرة المدى بواقع خمسة أعوام ومخططات إستراتيجية بعيدة المدى أمدها 25 عاما". ولفت إلى ان " إدارة المحافظة ستباشر باعتماد المخططات والتصاميم الأساسية في خطتها التنموية لعام 2014 القادم". ونوه المحافظ الى ان "ذي قار هي من المحافظات العراقية الأولى التي ستعتمد خطة تحديث التصاميم الأساسية في خطة تنمية الاقاليم الخاصة بها". مبينا "أهمية اعتماد الدراسات والمخططات الحديثة في تطوير البنى التحتية للمحافظة".
 
تنفيذ أربعة مشاريع خدمية
 في واسط
 
واسط – وكالات:
أعلنت وزارة البلديات والأشغال العامة العراقية، أول أمس، عن افتتاح مشروعين جديدين في واسط كلفتهما تبلغ 46 مليار دينار، مبينة أنها وضعت الحجر الأساس لمشروعين آخرين في المحافظة، كلفتهما 151 مليار دينار. وقال المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، جاسم محمد سالم، في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزير البلديات والأشغال العامة، عادل مهودر، افتتح مشروعين جديدين في واسط ووضع حجر الأساس لمثلهما ضمن قطاعي الصرف الصحي والبلديات قيمتهما 179 مليار دينار عراقي".
وأضاف سالم، أن "مهودر افتتح محطة معالجة المياه الثقيلة في قضاء النعمانية، الذي تبلغ كلفته 41 مليار دينار، ونفذ خلال مدة 1709 أيام"، مشيراً إلى أن "الوزير افتتح أيضاً المبنى الجديد لمديرية بلدية الكوت الذي بلغت كلفة تنفيذه خمسة مليارات و143 مليون دينار". وأكد سالم، أن هذه "المشاريع تأتي ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة البلديات والأشغال العامة سواء لهذا العام بالنسبة للمشاريع الجديدة، أم للأعوام الماضية بالنسبة للمشاريع المنجزة"، وتابع أن "خطة الوزارة للعام 2014 المقبل في محافظة واسط تتضمن تنفيذ مجسر الضباط الذي سيكون على مدخل طريق العمارة، ومشروع ماء الحي والبشائر ومشروع مجاري ناحية شيخ سعد".
 
ميسان تطلق مشروع التاكسي الموحد للعاطلين "حصرا"
 
ميسان – وكالات:
أعلن مجلس محافظة ميسان، يوم أمس، عن بدء العمل بمشروع التاكسي الموحد بالتعاون مع مديرية مرور المحافظة، وفيما أكدت أن القرار جاء بعد إغلاق مواقف السيارات بسبب التفجيرين المزدوجين اللذين وقعا في شارع دجلة، أشار إلى أن المشروع سيكون للعاطلين عن العمل "حصرا". وقال رئيس المجلس منذر رحيم الشواي في حديث إلى (المدى برس)، إن "مجلس ميسان قرر خلال جلسته الاعتيادية التصويت على العمل بمشروع تاكسي العمارة الموحد"، مبينا أن "المشروع سيكون بالتعاون مع مديرية مرور المحافظة".
وأضاف الشواي أن "القرار جاء بعد التفجيرات الأخيرة التي ضربت المدينة، والتي أدت إلى غلق جميع المرائب الموجودة في شارع دجلة بالتحديد، كونها مناطق سهلة الاستهداف من قبل المجاميع الإرهابية"، مؤكدا أن "المشروع الجديد سيكون بمكان الباركات التي أغلقت نتيجة التفجير".
وأشار الشواي إلى أن "هذا المشروع سيسهم بشكل كبيرة بالقضاء على البطالة كون المشروع يشمل العاطلين عن العمل حصرا"، مضيفا أنه "سيعمل بخمسة خطوط لنقل المواطنين داخل المحافظة". يذكر أن مشروع التكسي الموحد الذي أطلقته محافظة ميسان هو الثاني من نوعه في المحافظات الجنوبية إذ أطلقت محافظة النجف منتصف العام 2009، المشروع من خلال شراء أكثر من 3000 سيارة تكسي وعلى نفقة مصرف الرافدين ليكون التسديد على خمس سنوات، على أن يتم تسديد القرض بدفعات شهرية تبلغ 350 ألف دينار وتكون الستة أشهر الأولى معفية من الدفع بالإضافة إلى دخول شركة التأمين الوطنية لتأمين جميع السيارات من الحوادث.
 
المحافظ يعلن تأسيس مركز ثقافي بغدادي جديد
 
بغداد – وكالات:
أعلن محافظ بغداد علي محسن التميمي عزمه إنشاء مركز ثقافي بغدادي جديد لتعزيز النهوض بالثقافة البغدادية للفترة المقبلة, منوها الى تنظيم معرض نوعي للمكون الارمني قريبا لتعريف المواطن بتفاصيل حياتهم وتراثهم. وقال التميمي خلال استقباله مدير المركز الثقافي البغدادي محمود عبد الجبار عاشور ورئيس اتحاد الشعراء الشعبيين في العراق الشاعر جبار فرحان العكيلي بمكتبه بديوان المحافظة في بيان بثه مكتبه الإعلامي، ان المحافظة تتجه لدعم المشهد الثقافي في العاصمة بغداد للمرحلة القادمة لكافة المجالات وتنظيم العمل بمرافق المركز الثقافي البغدادي وبناية القشلة لتستقطب اكبر عدد ممكن من فئة المثقفين والأدباء والتباحث حول الارتقاء بالمرافق الحيوية للثقافة البغدادية بما يرتقي بالواقع الثقافي في العاصمة". وأفاد التميمي ان المحافظة تدرس حاليا المساهمة بإنشاء مركز ثقافي بغدادي جديد على غرار المركز الثقافي الموجود في شارع المتنبي والذي استطاع استقطاب شرائح كبيرة وكثيرة من المثقفين والمواطنين, لافتا الى ان المركز الجديد من المؤمل ان يكون في منطقة شعبية من مناطق العاصمة. وبحث المحافظ العمل على تنظيم معرض نوعي للمكون الارمني في المركز الثقافي البغدادي قريبا من اجل تعريف المواطن البغدادي بتاريخ حياة الارمنيين وتفاصيل حياتهم ونمط عيشهم وتعريف الجمهور بهم وغيرها لاسيما بعد تنظيم ما يزيد عن 10 معارض نوعية للفترة السابقة عن مختلف المكونات كالمكون المسيحي والصابئي والعائلة المالكة والزعيم عبد الكريم قاسم وعاشوراء وغيرها من المعارض.
داعيا في الوقت نفسه الى تأسيس كتاب يتحدث عن تاريخ وتراث العاصمة بغداد والتطرق الى أسواقها ومحلاتها السكنية وأزقتها البغدادية القديمة لتعريف المواطن البغدادي بتاريخ وعظمة مدينته للعقود السابقة يتم طبعه بصورة حديثة ومنمقة.
 
اقتصاد ...
 
التربية النيابية تدعو المغبونين إلى تقديم شكاواهم
مواطنون يتهمون مديريات التربية باعتماد "الواسطة" بالتعيينات
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
اتهم مواطنون من الذين رفضت طلبات تعيينهم في وزارة التربية، مسؤولين في مديريات التربية، باعتماد مبدأ "الواسطة"، أو طلب مبالغ مالية مقابل قبول المتقدمين  للتعيين. تقول مروة عبد الكريم، البالغة من العمر (23) عاما وقد تخرجت قبل عام من كلية الآداب  بمعدل (77)، إن "زميلتي إسراء تم قبول طلبها للتعيين، وطلبي رفضته الوزارة على الرغم من اننا تخرجنا سوية في نفس السنة من الكلية، ومعدلي يفوق معدلها بعشر درجات"، مشيرة إلى ان "إسراء حصلت الموافقة على  تعيينها لهم  لان احد أقربائها يعمل في الوزارة، وهو مسؤول متنفذ فيها".
وفي المقابل، دعا محمد عباس (25) عاما الحاصل على شهادة البكالوريوس بالتربية العربية، وزارة التربية إلى إعادة النظر في أمر التعيينات الأخيرة، وذلك لأنه لمس غبنا بحق بعض المتقدمين من الذين رفضت طلباتهم.
وأشار عباس في تصريح لـ"طريق الشعب"، إلى أن "بعض مديريات التربية طلبت اختصاصات محددة كالرياضيات والفيزياء، لم تطلب بقية الاختصاصات، وهذا يعتبر غبنا بحق الاختصاصات الأخرى".
وردت وزارة التربية، على اتهامات المواطنين، بأن الوزارة اعتمدت مبدأ المفاضلة والمعدل في قبولها طلبات المتقدمين للتعيينات.
وقال مدير الإعلام التربوي، فراس محمد حسن، في تصريح لـ"طريق الشعب"، انه "لا توجد محسوبية أو (واسطات) في التعيينات، وإنما خضعت لمبدأ المفاضلة والمعدل والرقعة الجغرافية"، مشيرا إلى ان "هناك مديريات طلبت اختصاصات محددة كالعربي والانكليزي، وبالتالي بقية الاختصاصات من الذين رفضت طلباتهم يعتقدون ان هناك محسوبية في ذلك".
 وأوضح أن "الوزارة أطلقت خلال العام الحالي (30) ألف درجة وظيفية، تم تخصيص 18 ألف منها لموظفي الخدمة، والبقية وزعت بين المواطنين الحاصلين على شهادة البكالوريوس".
في المقابل، دعت لجنة التربية النيابية، المواطنين الذين رفضت طلبات تعيينهم ومن الذين يشعرون بأنهم غبنوا إلى تقديم شكاوى لها عبر موقعها الالكتروني لإجراء تحقيق في ذلك.
وقالت عضو لجنة التربية النيابية سعاد جبار محمد في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "المحسوبية والمنسوبية في تعيينات وزارة التربية تعد أمرا معيبا، ويجب إجراء تحقيق في ذلك إن صحت شكاوى المواطنين"، معربة عن اعتقادها بعدم حدوث هذا الشيء في قبول طلبات المتقدمين للتعيينات في التربية، منوهة إلى أن "الوزارة وضعت شروطا صارمة للقبول منها اعتماد معايير المعدلات والرقعة الجغرافية، أي حسب الكثافة السكانية بالنسبة للمديريات".
واستدركت "كل متقدم إذا وجد شخصا تمت الموافقة على أمر تعيينه وهو اقل منه معدلا وبنفس اختصاصه ونفس الجنس عليه التقدم لنا بشكوى لكي نتخذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين".
يذكر أن وزارة التربية أعلنت في الأسبوع الماضي أسماء المقبولين في التعيينات في مديرياتها، وبحسب مصادر في الوزارة فان هناك غبنا حصل بحق بعض المتقدمين. ولم يكشف المصدر تفاصيل أكثر عن طبيعة الغبن.

ص4

توتر بين المزارعين الكولومبيين والحكومة
 
بوغوتا – وكالات:
عشرات آلاف المزارعين الكولومبيين يواصلون احتجاجاتهم التي بدأت منذ أسبوع وسد الطرقات لتعطيل حركة المرور للمطالبة بفتح مفاوضات مع الحكومة، مهددين بالاستمرار في الاحتجاج إلى أجل غير مسمَّى. الرئيس خوان مانويل سانتوس ووزيره للفلاحة أعلنا قبولهما الاجتماع مع ممثلي المحتجين الذين التحق بهم الغاضبون من قطاعات أخرى بعد أن أصبح سد الطرقات يهدد بقطع التموين الغذائي عن أكثر من 7 ملايين شخص في العاصمة بوغوتا. يقول أحد المحتجين، إن "الأمر ليس مجرد احتجاج وتظلم، يجب إيجاد الحلول للقطاع الزراعي". استجابة رئيس البلاد لمطلب التفاوض بعد أن ارتفعت حدة التوتر وازدادت الاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن لم تُهدِّئ الغاضبين الذين يشترطون أن يكون تفاوضا شاملا على المستوى الوطني وليس إقليميا كما يريد مانويل خوان سانتوس الذي يشترط وقف الاحتجاج لبدء المفاوضات. المزارعون الكولومبيون يطالبون بتحديد حدٍّ أدنى لأسعار منتوجاتهم لا يمكن تجاوزه، إضافة إلى خفض أسعار المواد الأولية الضرورية لنشاطهم وعددٍ من الإصلاحات التنظيمية في القطاع الفلاحي.
 
الأمم المتحدة تطلب توضيحات من واشنطن بشأن التجسس
 
الأمم المتحدة – وكالات:
أعلنت الأمم المتحدة أنها ستطلب توضيحات من السلطات الأمريكية بشأن معلومات نشرتها مجلة دير شبيغل الألمانية مفادها أن وكالة الأمن القومي الأمريكية تجسست على نظام المنظمة الدولية الداخلي للدائرة التلفزيونية المغلقة. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق "لقد اطلعنا على هذه المعلومات (معلومات مجلة دير شبيغل الألمانية) ونحن عازمون على التحدث عنها مع السلطات المعنية". وذكر المتحدث بأن "القانون الدولي ينص بوضوح على وجوب عدم انتهاك البعثات الدبلوماسية وبينها الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى، وهذا الأمر يكفله خصوصا اتفاق فيينا". وأضاف فرحان حق قائلا: "نتوقع إذنا من الدول الأعضاء في أن تتحرك لحماية حصانة البعثات الدبلوماسية". وذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية أن وكالة الأمن القومي الأمريكية، التي تشكل منذ أشهر محور التسريبات التي قام بها المستشار السابق في الاستخبارات الأميركية ادوارد سنودن، دخلت نظام الأمم المتحدة في صيف 2012. وفي ثلاثة أسابيع، ازداد عدد الاتصالات التي قامت بتفكيك رموزها من 12 إلى 458.
 
تحدت من يثبت استخدامها للكيمياوي
سوريا.. هل أصبح الخيار العسكري هو الأقرب؟
متابعة "طريق الشعب":
أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن لدى بلاده مصلحة وطنية في الكشف عن حقيقة ما حصل في الغوطة، متحدياً كل من يوجه اتهاما للجيش السوري باستخدام السلاح الكيميائي أن يقدم أي دليل على ذلك. وأوضح المعلم في مؤتمر صحفي يوم أمس، أن نظيره الأمريكي جون كيري اتصل به يوم الخميس الماضي "بعد قطيعة عامين ونصف العام وكان حديثاً ودياً وقلت له لدينا مصلحة وطنية في الكشف عن حقيقة ما حصل في الغوطة".
استهداف بعثة التحقيق
 
وفيما يخص عمل البعثة الأممية المعنية بالتحقيق في مزاعم استعمال السلاح الكيميائي، أوضح المعلم أن لجنة التحقيق لم تطلب في البداية التوجه إلى الغوطة الشرقية وأن الائتلاف المعارض حدد 4 مواقع طلبت الأمم المتحدة من السلطات السورية الذهاب لتفتيشها. وأكد أن بلاده وافقت فوراً على الطلب، مشيرا إلى أن القوات السورية لا تستطيع إزالة آثار الكيميائي لأنها تقع تحت سيطرة المجموعات المسلحة.
وأكد المعلم أن السلطات السورية اتفقت على تقديم جميع التسهيلات وضمان أمن بعثة التحقيق في المناطق الخاضعة تحت سيطرة الجيش السوري، مشيراً إلى أن البعثة طلبت "التوجه إلى المناطق التي تسيطر عليها المجموعات المسلحة وعندما أرادوا الدخول إليها جوبهوا بإطلاق نار على سياراتهم ولم يستطيعوا متابعة جولاتهم في مناطق المسلحين لأن المجموعات المسلحة لم تتفق على ضمان أمنهم".
 
موسكو تحذر
 
أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن قرار الولايات المتحدة تأجيل لقاء لاهاي حول سوريا يشجع المعارضة السورية على عدم تقديم تنازلات. وقال لوكاشيفيتش إن "محاولات إيجاد ذرائع للتدخل العسكري بسوريا بعيدا عن مجلس الأمن قد تؤدي إلى كارثة جديدة هناك إضافة لعواقب وخيمة في غيرها من دول الشرق الأوسط".
وأعرب الدبلوماسي الروسي يوم أمس، عن قناعة موسكو بأنه في الوضع المأساوي الحالي حول سوريا، ومحاولة بعض الدول لتصعيده تزداد أهمية تنسيق جهود روسيا والولايات المتحدة وكذلك جهود المجتمع الدولي ككل من أجل ضمان حل الأزمة السورية على أساس بيان جنيف الصادر في 30 حزيران عام 2012.
ودعا المتحدث باسم الخارجية الروسية الجانب الأمريكي وكافة أطراف المجتمع الدولي إلى التحكم بالعقل والتمسك بالقانون الدولي وقبل كل شيء بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
 
عملية عسكرية ليومين
 
من جانبها كشفت صحيفة "واشنطن بوست" عن أن "الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدرس تنفيذ عملية عسكرية محدودة النطاق والفترة الزمنية في سوريا". وأوضحت الصحيفة في عددها الصادر يوم أمس، أن العملية العسكرية تأتي في سياق "معاقبة سوريا على استخدام الأسلحة الكيميائية وكذلك لردعها، مع الحيلولة دون انخراط الولايات المتحدة بشكل أعمق في الحرب الأهلية التي تشهدها البلاد".
وذكرت الصحيفة أن "الهجوم الذي ربما لن يستغرق أكثر من يومين وتستخدم فيه صواريخ "كروز" تطلق عن طريق البحر أو ربما قاذفات قنابل بعيدة المدى ويستهدف أهدافا عسكرية لا تتعلق مباشرة بترسانة الأسلحة الكيميائية السورية".
 
الناتو يناقش الأزمة
 
ذكرت وزيرة الخارجية الايطالية إيما بونينو يوم أمس، أن الوضع في سوريا سيناقش بمقر حلف الناتو في بروكسل يوم الخميس القادم. وأكدت الوزيرة أن روما لا تؤيد التدخل العسكري في سوريا بدون تفويض من مجلس الأمن الدولي.
وقالت إن "استخدام السلاح الكيميائي ضد المدنيين يعتبر جريمة من جرائم الحرب، ويجب أن تنظر في الأمر المحكمة الجنائية الدولية". من جانبه أشار وزير الدفاع ماريو ماورو الى أن الأولوية لا تزال تتمثل في البحث عن حل سياسي.
فريق التحقيق يؤجل عمله
 
ميدانيا أكدت الأمم المتحدة تأجيل زيارة فريق التحقيق في استخدام الكيميائي الى منطقة أخرى من ضواحي دمشق، ليوم واحد لأسباب أمنية. وأعلن فرحان حق الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن تقييما دقيقا للوضع دفع بالأمم المتحدة الى تأجيل الزيارة بغية ضمان أمن أعضاء الفريق.
 
أكبر حزب معارض
في تونس ينضم إلى
"جبهة الإنقاذ الوطني"
 
 
تونس – وكالات:
أعلن حزب "نداء تونس"، أكبر حزب معارض في البلاد، عن دعمه لـ"جبهة الإنقاذ الوطني" المعارضة التي شكلها مع أحزاب علمانية للمطالبة بحل الحكومة الحالية التي ترأسها حركة النهضة الإسلامية، داعياً مؤيديه إلى "مواصلة" التظاهر. وقال الحزب الذي يرأسه الباجي قايد السبسي رئيس الوزراء الأسبق، في بيان صدر يوم أمس الأول، إنه "يعبر عن اعتزازه بالجبهة الوطنية للإنقاذ، ويؤكد على دعمها باعتبارها مكسباً وطنيا وعنصرا استراتيجيا لتجنيب البلاد المخاطر المحدقة بها".
وأضاف بيان "نداء تونس" أنه "يثمن التحركات الشعبية الاحتجاجية والسلمية في كامل مناطق الجمهورية المساندة لمطالب جبهة الإنقاذ الوطني"، داعيا "كافة مناضليه إلى مواصلة المشاركة الفعلية في مختلف التظاهرات التي يدعو إليها ضمن الجبهة". وأكد البيان "ضرورة التسريع بحل الحكومة الحالية وتشكيل حكومة إنقاذ وطنية مستقلة"، معرباً عن "عميق انشغاله لما آلت إليه الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والأمنية في البلاد من تدهور خطير يتفاقم يوماً بعد يوم".
واعتبر البيان أنه من المؤسف "أن الطرف المقابل (الحكومة) وبالخصوص حركة النهضة، لم تتجاوب مع هذه المطالب بصفة جدية وبقيت تراوح في الوعود الفضفاضة والتصريحات المتناقضة".
وتشكلت "جبهة الإنقاذ الوطني" بعد اغتيال محمد لبراهمي النائب المعارض الذي قتل بالرصاص أمام منزله في العاصمة تونس يوم 25 تموز الماضي بعد اقل من ستة أشهر على اغتيال المعارض اليساري شكري بلعيد. وتطالب الجبهة بحل البرلمان والحكومة وتشكيل حكومة كفاءات غير متحزبة وهي مطالب رفضتها حركة النهضة.
 
العودة الرسمية لبوتفليقة تشعل صراع الرئاسات
 
الجزائر – وكالات:
يترقب الجزائريون العودة الرسمية، اليوم، للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى ممارسة مهامه العادية بعد أربعة أشهر من الغياب المثير للجدل بسبب أزمته الصحية ولجوئه للمكوث لمدة ناهزت الثلاثة أشهر في المستشفيات الفرنسية للعلاج.
ويتوقع المراقبون أن تسجل عودته عبر بوابة اجتماع مجلس الوزراء الذي لم يلتئم منذ تسعة أشهر، وتعطل عشرات الملفات والقوانين التي كادت تقع تحت طائلة التنافي مع النصوص الدستورية لو لم يجتمع مجلس الوزراء برئاسة بوتفليقة قبل نهاية الشهر الجاري.
فبعد أشهر من الجدل حول الملف الصحي للرئيس، ومدى قدرته على استكمال ما تبقى من شهور في عدّاد ولايته الرئاسية، خاصة في ظل إطلالاته المثيرة للتساؤل على ثلاث مناسبات بالصورة دون صوت.
ويرى مراقبون أن عودة بوتفليقة ستحمل في طياتها العديد من القرارات الحاسمة، لتكون بداية الهجوم المضاد للسلطة تحسبا للاستحقاق الرئاسي المقرر في ربيع العام المقبل 2014. فبعد مرحلة الفراغ التي تركها غياب بوتفليقة في السلطة ولدى الأحزاب الموالية، تمكنت المعارضة من اكتساب مواقع جديدة في الساحة، بسبب حالة الشلل التي أفرزها غياب الرئيس، ورداءة الفعل التي تركتها ملفات الفساد التي تورط فيها ما يعرف برجال الرئيس، على غرار وزير النفط السابق شكيب خليل.
وفي ظل هذه التطورات التي تحيط بالحزب الحاكم في الجزائر، يرى المراقبون أن عودة بوتفليقة إلى نشاطه الرسمي بداية من اليوم، ستلهب الصراع الكبير بين الزمر النافذة في السلطة حول الاستحقاق الانتخابي القادم.
 
الببلاوي: سنعد دستوراً يعبر عن شعب مصر بأكمله
 
القاهرة – وكالات:
سادت الأوساط السياسية في مصر حالة من الترقب، انتظارا لإعلان أسماء لجنة الخمسين، المنوط بها تعديل دستور 2012 المعطل، خاصة بعدما أكد المستشار علي عوض المستشار الدستوري لرئيس الجمهورية، أن قرار تشكيل لجنة الـ50 سيكون في غضون 48 ساعة. وكان المستشار علي عوض أكد أن معايير ترشيحات أعضاء لجنة الخمسين أعلنت 7 آب، مشيرًا إلى أن مؤسسة الرئاسة بدأت في تلقى استقبال الترشيحات المختلفة من النقابات، لافتا إلى أن مؤسسة الرئاسة ستطابق الترشيحات التي قدمت لها على المعايير المختلفة ووفقا للمعايير سيتم اختيار لجنة الخمسين المنوط بها تعديل الدستور. من جانبه، أشار الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء، خلال استقباله سفير اليابان بالقاهرة، يوم أمس، إلى أنه بالرغم من الصعوبات التي واجهتها مصر خلال الفترة الماضية إلا أن الحكومة والشعب المصري ماضون في طريق تكريس قيم الديمقراطية التعددية، وفق بنود خارطة المستقبل التي وضعتها قوى الشعب، مضيفا أن الفترة القادمة ستشهد إعداد دستور للبلاد يعبر عن تطلعات الشعب بكامله وليس عن فصيل أو اتجاه معين. في سياق متصل أعلن محمد الزناتى عضو حركة شباب 6 إبريل موقف الحركة من التعديلات الدستورية والذي ستقدمه للجنة الخمسين الأيام المقبلة.  وأشار الزناتى، إلى أن أبرز تعليقات الحركة على مشروع المسودة المقدمة من لجنة العشرة هي تمسكها بالمادة الثانية من الدستور وتأييدها إلغاء المادة 219، التي ترشح مبدأ "ثيوقراطية" الدولة الذي يعني هيمنة رجال الدين على مقاليد الأمور، كما ترفض وجود مجلس الشورى لأنه عبء على ميزانية الدولة والتشريع، ورفض استمرار نسبة الخمسين في المائة للعمال والفلاحين، حيث تسبب هذه النسبة في إدخال عناصر ليست على مستوى كافٍ من الدراية والثقافة.
 
توقعات باكتساح العشائر
للانتخابات الأردنية
 
عمان – وكالات:
بدأ حوالي 2.5 مليون أردني يوم أمس، الإدلاء بأصواتهم لانتخاب أعضاء المجالس البلدية في عموم محافظات المملكة الـ12. وتم نشر 50 ألف رجل أمن ودركي في عموم محافظات المملكة لحماية مراكز الاقتراع والعملية الانتخابية، وقال مدير الأمن العام الأردني الفريق توفيق طوالبة إن هذا الإجراء لحماية أمن الانتخابات من "أية تجاوزات تخالف القانون وتمس صحة نتائجها".
وهذه الانتخابات هي الثانية من نوعها تجري في المملكة هذا العام منذ الانتخابات البرلمانية التي جرت في شباط الماضي. وفي ظل مقاطعة الحركة الإسلامية المعارضة ومشاركة هامشية للأحزاب القومية واليسارية، يتوقع أن تكتسح شخصيات عشائرية نتائج الانتخابات في عموم البلاد.
وسيطر نواب عشائريون على مجلس النواب الأردني الجديد البالغ عدد أعضائه 150 عضوًا. وكانت الحركة الإسلامية ممثلة بالإخوان المسلمين قاطعت الانتخابات البرلمانية بينما خاضها حزب إسلامي ناشئ هو (حزب الوسط الإسلامي) الذي تقول جماعة الإخوان إنه أسس بدعم من جهاز المخابرات الأردنية في محاولة منها لشق صفوف الإسلاميين.
وفي العاصمة عمان توجه نحو 1.345 مليون ناخب وناخبة لانتخاب 22 ممثلاً لدوائر ومناطق العاصمة في مجلس أمانة عمان الكبرى الذي يتكون من 42 عضواً يتم انتخاب الثلثين منهم 28 عضواً بالانتخاب المباشر موزعين على 22 ممثلاً لدوائر الأمانة و 6 مقاعد إضافية هي حصة الكوتا النسائية.
وبلغ عدد الناخبين الذكور ضمن مناطق الأمانة نحو 665 ألفا و 922 ناخبا فيما بلغ عدد الناخبات نحو 678 ألفا و 853 ناخبة في جميع مناطق الأمانة. ووزعت لجنة الانتخاب مناطق الأمانة على 101 مركز انتخابي وفرت فيها نحو 980 صندوقاً انتخابياً.
 
تقرير ...
 
بوليفيا لم تَعُد أفقر دولة في أمريكا اللاتينية
طريق الشعب - حازم كويي:
جاء في احدث تقرير من وزارة الاقتصاد في العاصمة لاباز، أن بوليفيا البالغ تعداد سكانها 10 ملايين نسمة لم تعد البلد الأفقر في القارة الأميركية اللاتينية وبحر الكاريبي، فقد أشار تقرير اللجنة الاقتصادية التابعة للأمم المتحدة والمختصة بهذه القارة وحسب ما نشرته صحيفة (لارازون)، الى أن بوليفيا قد تجاوزت جارتها باراغواي منذ عام 2011.
وزير الاقتصاد البوليفي صرح قائلا: نحن نشهد نموا اقتصاديا، من حيث استغلال ثرواتنا المعدنية وتوزيعها بشكل عادل مما أدى الى زيادة الطلب، والذي ولد المزيد من القوة الشرائية لدى المواطنين والمستندة إلى النجاح الاقتصادي المتعدد الجوانب، واستنادا على ذلك فقد  تغير الوضع الاقتصادي نحو الأفضل. ومنذ انتخاب حركة نحو الاشتراكية عام 2005 فأن معدل الفقر قد انخفض من 28 في المئة الى 20 في المئة عام 2011، بينما ما قامت به الاورغواي في هذا المجال لم يتجاوز الـ4 في المئة. ويوضح السياسيون من حركة نحو الاشتراكية، أن معدل الفقر قد انخفض من 60 في المئة عام 2005 الى 45 في المئة عام 2011، ولكن الفجوة بين المدينة والريف لا تزال كبيرة. وتشير التقارير والبيانات الأولية من المعهد الوطني للإحصاء، الى أن الفقر المدقع في الريف قد انخفض بحدود 22 في المئة.
إن العامل الحاسم لهذا الازدهار في بوليفيا من الناحية الاقتصادية هو الزيادة الواضحة في الدخل الفردي، حيث تعتبر بوليفيا الآن البلد الأدنى في أمريكا اللاتينية في نسبة البطالة بين سكان المدن، ففي عام 2005 كانت نسبة البطالة أكثر من 8 في المئة، أما حاليا فبلغت 3 في المئة.
وشدد الوزير البوليفي على تخصيص 200 مليون دولار من بنك الدولة للتنمية كقروض لأصحاب المشاريع الصغيرة، وهذا ما أدى الى الحد من مستوى الفقر، إضافة الى البرامج الاجتماعية التي ساعدت ودعمت ما يقارب أكثر من ثلاثة ملايين ونصف من المواطنين البوليفيين والذين يشكلون حوالي 33 في المئة من مجموع السكان.
الحكومة اليسارية في لاباز تلقت ثناء من مفوض حقوق الإنسان في الأمم المتحدة دنيس راكيكوت والذي عبر عن ترحيبه بالمنجز المحرز في الحد من الفقر المدقع والتقدم في مجال التعليم والصحة ودمقرطة الحياة الاجتماعية.

ص5
"العمل" ودورها في خفض نسب البطالة
احمد عبد صبري
مع نهاية كل سنة دراسية تتزايد اعداد العاطلين عن العمل بسبب عدم وجود فرص عمل كافية لاستيعاب تلك الاعداد الكبيرة من الخريجين، وهذا ما تؤكده الاحصاءات الرسمية وغير الرسمية والتي يعلن عنها من وقت لآخر والتي اثبتت عدم احراز تقدم ملموس في حل مشكلة البطالة او التخفيف من تلك النسب المتزايدة ويعود الامر في هذا الى ان البلد يفتقر الى رؤية اقتصادية واضحة اهملت بعض القطاعات الهامة التي يمكن ان تحل مشكلة البطالة وتسهم في رفد اقتصاد البلد وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مثل الصناعة والزراعة.
اهمال تلك القطاعات الحيوية التي لو توفر لها الدعم الكافي لكانت قد ساهمت بشكل كبير في توفير الكثير من فرص العمل للعاطلين الذين اجبرتهم الحياة القاسية والظروف المادية الصعبة على الوقوف في طوابير طويلة من اجل تسجيلهم في سجلات العاطلين عن العمل في الدوائر التابعة لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية صاحبة الاختصاص في هذا المجال. لعلهم يحظون بفرصة عمل حكومية تكون افضل من العمل في المهن الحرة الخاضعة لسيطرة ارباب الاعمال حيث لا سلطة عليهم ولا قانون يضمن حقوق العمال العاملين في تلك المهن.
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قامت بدورها باستقطاب تلك الاعداد المتزايدة من العاطلين عن طريق تسجيلهم في سجلات الوزارة لغرض الاستفادة من فرص العمل والخدمات التي توفرها الوزارة لهم، حيث تقوم دائرة تشغيل العاطلين في الوزارة بالتنسيق مع دوائر الدولة ومؤسساتها، برفدها بما تحتاجه من ايد عاملة، ورغم ان الوزارة تبذل جهودا كبيرة لحل مشكلة البطالة مثل منح رواتب للعاطلين وتقديم القروض المادية للمشاريع الصغيرة ومنح السيارات المقسطة، الا ان تنفيذ تلك المبادرات لم يسهم في التقليل من نسب البطالة او توفير فرص عمل مناسبة للخريجين.
"طريق الشعب" التقت بعض العاطلين لمعرفة آرائهم فيما يتعلق بدور وزارة العمل في حل مشكلتهم.
يقول سهيل ياسين: انا مسجل في سجلات العاطلين منذ حوالي اربع سنوات ورغم كثرة المراجعات الا انني لم استطع الحصول على فرصة عمل مناسبة لي في دائرة تشغيل العاطلين التابعة للوزارة، وقد اعلنت الوزارة مطلع العام الحالي عن منح سيارات للعاطلين عن العمل، يسددون ثمنها بالتقسيط، وقد اخذت المعاملة مني وقتا وجهدا كبيرين اضافة الى المال الذي صرفته للتنقل، وانجاز معاملة الكفيل الضامن، حيث اشترطوا علي ان اجلب كفالة من احد الموظفين الحكوميين، ورغم كل ذلك، الا ان الوزارة لم تعلن عن البدء بالتوزيع وظل هذا المشروع مركوناً في رفوف الوزارة.
ويضيف ياسين: وفيما نحن ننتظر موعد اطلاق السيارات للعاطلين، اعلنت الوزارة عن مشروع القروض الميسرة، ليهمل المشروع الاول ويحرم قسم كبير من العاطلين من التقديم عليه بسبب تسجيلهم في المشروع الاول وهكذا ضاعت جهودهم هباء، فيا ترى هل ان قافلة اصحاب القروض ستنضم الى قافلة المتقدمين على مشروع السيارات؟
ويقول سلام عجلان: استبشرت خيرا، انا وامثالي من العاطلين عند اطلاق العمل بهذا المشروع، لكن اطلاعي على شروط منح القرض وتحديد اولويات معينة، كأن يكون المتقدم خريجا، ومنخرطاً في احدى ورش التشغيل التي تنظمها الوزارة، اضافة الى شرط العمر، جعلني لا ابالغ كثيرا في التفاؤل. فهذه الشروط، ستكون هي المبرر وراء حرمان عدد كبير من المستحقين، وعند الاعتراض على عدم شمولنا يأتينا الجواب: لعدم انطباق الشروط علينا.
ويضيف عجلان: قبل سنوات قليلة واعتقد سنة 2007 اطلقت الوزارة مشروع قروض ميسرة للعاطلين، ولكن حصل عليها اناس لايستحقونها، بل لايجيدون حتى القراءة والكتابة، لكنهم كانوا يملكون الواسطة، وهم موظفون يعملون في نفس الوزارة، سهلوا منحهم تلك القروض، مقابل الحصول على نسبة معينة من مبلغ القرض.
فيما يقول جواد زناد: بطاقة التسجيل في برنامج العاطلين في الوزارة، تآكلت وقمت بلصقها عدة مرات، لكنني لم احصل على اي فائدة منها، فانا غير مشمول براتب الرعاية الاجتماعية للعاطلين، وكلما راجعت للتقديم على الراتب يخبرونني ان التقديم متوقف، لاشعار غير معلوم.
ويضيف زناد: الجميع يتذكرقبل عدة سنوات حصول موظفين في نفس الوزارة على رواتب الشبكة الاجتماعية، حيث تم معاقبتهم واجبارهم على استرجاع ما استلموه من رواتب، فيفترض بعد ابعاد اولئك المتلاعبين فتح باب التسجيل وشمول المستحقين برواتب الشبكة الاجتماعية والعاطلين عن العمل.
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية مطالبة ببذل جهود اكبر لحل مشكلة البطالة، التي تكبر باستمرار رغم جهود السيد الوزير الذي يخصص اياماً في الاسبوع، لاستقبال المواطنين ومحاولة حل المشاكل التي تواجههم.
أين المرائب النظامية يا امانة بغداد؟
 
عندما قامت دوائر البلدية التابعة لامانة بغداد مستعينة بقوات عمليات بغداد، باغلاق اكثر من ثلاثين كراجاً ومرأباً خاصاً في مدينة الكاظميه كتبت متسائلاً في «طريق الشعب» لمصلحة من تخنق الحياة في مدينة الكاظمية؟
وبعد ان نظم اصحاب وعمال هذه الكراجات مظاهرات تندد بذلك القرار، أعيد فتحها وايواء السيارات فيها. ولكن بعد فترة وجيزة عادت امانة بغداد واغلقت هذه الكراجات و خاصة في مدينة الكاظمية وما زالت مغلقة منذ ما يقارب الشهرين او يزيد ولا نعرف ما هي اسباب ذلك، هل هي اسباب امنية ام قانونية ام ادارية تتعلق بمخالفات هذه الكراجات، ام ان هناك امورا اخرى لا نعرفها ويعرفها المسؤولون وحدهم.
وبما ان امانة بغداد لم تنشئ مرائب جديدة او تقوم بتأهيل اخرى حسب المواصفات المطلوبة وانما وضعت بدلا عن ذلك شروطا صعبة للمستثمرين واصحاب الكراجات الراغبين بانشاء كراجات عصرية، يصعب تنفيذها الان. ويبدو ان هذا هو السبب الذي دفع امانة بغداد الى اعادة غلق هذه الكراجات جميعها بدون استثناء بحجة انها غير قانونية ومخالفة للتعليمات.
وكان حريا بامانة بغداد ان تبادر الى بناء مرائب نظامية في اماكن مختلفة من العاصمة كي تكون انموذجا يقتدى به، بدل اغلاقها بهذه الطريقة المفاجئة، وما ترتب على الاغلاق من قطع ارزاق الناس وتصعيب امور الوافدين الى المدينة، نتيجة الاحتياطات الامنية لتحديد الحركة في الشوارع و تقطيع اوصال المدينة بل وحتى المحلة الواحدة بحيث لا يستطيع اخ زيارة اخيه وهو يقع في الشارع المقابل، لانه لا يحمل بطاقة السكن.
ان مدينة مثل الكاظمية يسكنها اكثر من نصف مليون انسان ويؤمها اكثر من نصف مليون زائر من مختلف مناطق العالم والبلدان، تعيش اليوم حالة عزلة وانقطاع عن العالم المحيط بها. فزائرها يشكو من عدم وجود مناطق لوقوف السيارات وعمالها وكسبتها يعانون الامرين واسواقها معطلة، وهذه دعوة الى امانة بغداد وقيادة عمليات بغداد لاعادة النظر بقرارالاغلاق، وفسح المجال للناس والكسبة واصحاب المحلات والمهن والحرف والعمال لممارسة حياتهم الطبيعية، وهو حق كفله لهم الدستور .
رعد ستار التميمي
كساد سوق المقدادية بسبب الاجراءات الأمنية
متابعة «طريق الشعب»:
يشكو أصحاب محال تجارية في سوق المقدادية الكبير بمحافظة ديالى الكساد نتيجة الإجراءات الأمنية المشددة المفروضة عليهم والمتمثلة في غلق مداخل السوق ومخارجه منذ أسابيع، مع عدم السماح للمركبات والدراجات النارية بالدخول إليه، الأمر الذي دفع بالعديد من أصحاب المحال إلى إغلاقها والبحث عن عمل آخر.
 ومن جملة الاجراءات المتخذة من قبل القوات الامنية لفرض الاستقرار في المنطقة، منع اصحاب السيارات من التوقف بالقرب من السوق للتبضع ، وبالتالي اثرت سلبا على حركة السوق واصحاب المحال ممن يعتمدون في تأمين عيشهم وعوائلهم  على مهنة البيع والشراء فيه ، بالاضافة الى انها  دفعت بالعديد من الذين يعملون بأجر يومي إلى ترك العمل فيه لتدهور الوضع الاقتصادي بسب الكساد الذي يشهده السوق. ومن جانب اخر كانت تأثيراتها كبيرة على عزوف المتبضعين عن التوجه الى السوق بسبب ما يتكبدونه من جهد وعناء نتيجة لتلك الاجراءات.علما انه لم يتبق إلا 100 محل في سوق المقدادية الكبير، بعدما كان يضم قرابة الـ2800 محل.
اصحاب المحال في سوق المقدادية يطالبون الجهات الامنية باتخاذ اجراءات بديلة لفرض الامن والاستقرار في المنطقة، وبما يؤمن استمرارية مصدر عيشهم الذي يعتمدون عليه في اعالة عوائلهم .
برافـــو
 
• أبدت و زارة البيشمركة استعدادها للتعاون مع الاجهزة الامنية في الحكومة الاتحادية لمواجهة الارهاب والتصدي للهجمات الارهابية. وقال الامين العام لوزارة البيشمركة جبار ياور في بيان لحكومة اقليم كردستان: ان الارهاب آفة يجب علينا جميعاً ان نكافحها وان نستأصل جذورها ونحن مستعدون لاي نوع من انواع التنسيق ولكل اشكال التعاون العسكري والاستخباري والامني مع الاجهزة والقوات المسلحة الاتحادية لمواجهة الارهابيين باعتبار ان ما يهدد العراق يهددنا ايضاً ونحن جزء من منظومة الدفاع العراقية نتحمل واجباتنا تجاه شعبنا وتجاه العراقيين جميعاً.
• ذكر بيان لمحافظة بغداد: ان المحافظ علي محسن التميمي ناقش مع تحالف منظمات المجتمع المدني العديد من القضايا التي من ضمنها تردي الوضع الامني في العاصمة وآلية تطوير قدرات الشباب وامكانية توفير متنفس لهم اضافة الى الاهتمام بالمرأة وتوفير المتطلبات الخاصة بها. ونقل البيان عن التميمي ان هذا اللقاء جاء لتعزيز التعاون بين حكومة بغداد المحلية ومنظمات المجتمع المدني من اجل تحقيق الديمقراطية الحقيقية عبر الرسالة الصادقة التي تنقلها تلك المنظمات بهدف تطوير وخدمة المجتمع العراقي بكافة شرائحه. وتابع قائلاً ان من ضمن خطط المحافظة تطوير المعالم التراثية للعاصمة ودعم المثقفين العراقيين والتواصل معهم ومساعدتهم ودعم المرأة بالطرق المادية والمعنوية.
• تسعى مجموعة من الشباب والطلبة الى اطلاق مبادرة عن البيئة تحت مسمى (عراق اخضر) ويطمح هؤلاء الشباب المدنيون الى مجتمع متحضر يعيش برقي ويحترم الارض ويحافظ على البيئة عن طريق احداث تغيير ايجابي في سلوكيات الافراد فيما يخص احترامهم للارض وحفاظهم على البيئة. ومن بين اهداف هذه الحملة الضغط على المؤسسات الخدمية لاجل زيادة المساحة الخضراء في المدن والعمل على المفاهيم الاساسية لحقوق وواجبات الانسان تجاه الطبيعة والبيئة بين الناس ورفع مستوى الوعي البيئي عند الانسان وتعريفه بالاخطار المحدقة بالبيئة، والعمل على ايجاد الحلول لها. وتسعى الحملة للوصول الى الجهات المختصة من اجل سن القوانين الخاصة وتطبيقها لحماية البيئة في العراق والمساهمة في اعداد وتنشئة الشباب ثقافياً وبيئياً من خلال الدورات والندوات الثقافية.
 
كفاح محمد مصطفى
معوقو ميسان وضرورة تحسين ظروف معيشتهم
متابعة «طريق الشعب»:
يعاني معوقون في العمارة من أوضاع معيشية صعبة،  بسبب تدني الرواتب التي يتقاضونها فهي لا تكفي لتلبية ابسط الاحتياجات التي تتطلبها حالتهم الصحية. وبحيث يتمكنون من العيش بامان ولا يكونون عبئا على المجتمع وعلى ذويهم او من يقوم برعايتهم. علما ان  مجلس النواب صوّت على اتفاقيات دولية تخص رعاية المعوقين إلاّ أن تلك الاتفاقيات لم تفعّل على ارض الواقع، فضلا عن عدم إقرار المادة الثانية والثلاثين من الدستور العراقي التي تخص المعوقين.وهم يطالبون الحكومة الاتحادية بتقديم المساعدات لهم وبما يكفل لهم العيش الكريم ولعوائلهم ، وتعديل رواتبهم بما يتناسب مع وضعهم الصحي، مع ضرورة تأهليهم للاندماج بالمجمتع وجعل منهم عناصر فعالة في بناء البلد.
وان تتبنى الحكومة عملية تأهيل المعوقين في جميع المحافظات.
فساد آخر.. في ناحية بعشيقة!
خاص طريق الشعب
بادر المجلس البلدي في ناحية بعشيقة التابعة اداريا الى محافظة نينوى مشكورا، بحملة تبليط شوارع القرى التابعة الى ناحية بعشيقة بالكونكريت، لكن  ما يلاحظ هو تلكؤ الحملة بعد فترة حيث تركت بعض من الشوارع داخل بعشيقة على حالها دون تبليط او اكساء، وعلى سبيل المثال الشوارع في حي الملايين وحي الانتصار وحي الربيع الثانية ، فهي غير مبلطة وغير مكسوة.علما ان تلك المناطق تعد من الاحياء القديمة الانشاء في ناحية بعشيقة، ومن المفروض ان تكون لها الاولوية في تنفيذ مشاريع الاعمار وشمول شوارعها بالتبليط. وعن سبب استثناء شوارع القرى دون سواها من المشروع، تكون اجابة المجلس البلدي هو بسبب هروب المقاولين. فيما يشير احد المقاولين الى ان السبب في توقف المشروع بشكل مفاجئ، هو كثرة طلبات المسؤولين للرشى واقتطاع نسب معينة لهم من مبالغ المشروع.سؤال مطروح هنا، ما هو دور دائرة النزاهة في المحافظة، في التقصي عن اسباب تلكؤ المشاريع المنفذة، والحد من الفساد المبطن من ورائها؟ 
أهالي نينوى يشكون تردي الوضع الامني
متابعة «طريق الشعب»:
يشكو اهالي محافظة نينوى سوء الاوضاع الامنية التي تشهدها المحافظة لاسيما في مناطق جنوب وغرب الموصل،  والتي تمثلت بتفجير سيارات ملغمة وعبوات ناسفة، فضلاً عن سلسلة اغتيالات تستهدف منتسبي الأجهزة الأمنية والمواطنين على حد سواء. وهم متخوفون من انهيار الوضع الامني في المحافظة بسبب عدم وجود معالجات حقيقية للوضع من قبل الاجهزة المعنية، فلا توجد تباشير تلوح بالافق عن تحسن الوضع القائم فيها ، حيث يبين لفيف من المواطنين ان دور القوات الامنية ضعيف جدا في حماية المواطنين، لوقوع الانفجارات داخل او بالقرب من السيطرات الأمنية فيما منتسبوها لا يحركون ساكنا بحسب قولهم.
ويتساءل الاهالي عن وعود السادة المسؤولين قبيل الانتخابات بفرض الأمن والاستقرار وتوفير الخدمات في عموم المحافظة، لكن ما يجري عكس ذلك ، فحوادث الانفجارات تحصل يوميا وتحصد ارواح الابرياء منهم ، وترهب البعض الاخر حتى عزف الكثيرون منهم عن الخروج لقضاء اعمالهم. والانكى من كل ذلك اعتذار الاجهزة الامنية عن التعليق على شكاوى مواطني المحافظة. اهالي محافظة نينوى يطالبون الجهات المعنية بالعمل على تكثيف جهودها لاستتباب الامن بشكل تام والاستعانة بالاجهزة الحديثة للكشف عن المتفجرات، والاهتمام الجدي في الموضوع الذي يخص حياة المواطن.
شكر على تعزية
 
أتقدم بالشكر الجزيل باسمي واسم عائلة العياش الى أصدقائنا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في فرنسا و المنتدى العراقي في فرنسا، والى جميع الأحبة والأصدقاء من القوى السياسية العراقية، والقادة النقابيين وممثلي منظمات المجتمع المدني العراقية، وكل المبدعين العراقيين والعرب والأجانب في فرنسا والعراق وكل بلدان العالم والى كل من شارك في تشييع  أخينا الفقيد احمد العياش، والى من حضر مراسيم العزاء، والى كل من اتصل هاتفيا ومن أرسل رسالة تعزية ومواساة. وكل الشكر والتقدير لكل من تفاعل وتضامن معنا أثناء فترة مرض اخينا طيب الذكر مما اشعرنا بالأخوة الصادقة لهذا التلاحم والتواصل، اللذين دلا على نبل هذه العلاقات الإنسانية النبيلة.  شكرا لكم جميعا ولكم منا الثناء والإجلال والتقدير ، متمنين لكم السلامة جميعا راجين الأمان لعراقنا الحبيب والسلام لشعب العراق الذي يستحق الأفضل .
عن عائلة العياش // عبد القادر العياش
� تعزي محلية الرصافة الثانية صديق الحزب  الشيخ جاسم خلف السعيدي  بوفاة ابن عمه علي اثر حادث مؤسف . للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان .
� تنعي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق (منير هشام هاتف) ابن شهيد حزبنا الرفيق هشام هاتف لوفاته على اثر تعرضه لانفجار إرهابي  في منطقة المجمع الصناعي في بعقوبة للفقيد الذكر الطيب ولعائلته التي عانت كثيرا من شغف العيش وتعرضها لمختلف المضايقات والملاحقات إبان  النظام السابق، وأصدقائه ورفاقه الصبر والسلوان . مطالب بتحويل ناحية الدغارة الى قضاء
جبار موسى آل يحيى
اهالي ناحية الدغارة التابعة لمحافظة الديوانية يطالبون رئيس مجلس المحافظة بتحويل ناحية الدغارة الى قضاء، حيث تتمتع الناحية بالامان والاستقرار والتاريخ العريق، فقد خرج من جلبابها العديد من المبدعين والفنانين والشعراء والرياضيين والادباء من الجنسين، وهذه العوامل الايجابية جعلت منها مكاناً آمناً للكثير من العوائل المهجرة بسبب الاحتقان الطائفي في السنوات الماضية فضلا عن سكن بعض العوائل فيها، من اطراف المدينة.
فشهدت الناحية توسعاً في الكثافة السكانية، مما جعلها بحاجة ماسة وضرورية لمشاريع الاعمار، وزيادة جهود دوائرها الخدمية بما يستوعب التوسع الحاصل في عدد السكان ويحقق تقديم مستوى خدمي افضل اليهم.اهالي ناحية الدغارة بجميع شرائحهم الاجتماعية يتوسمون من مجلس المحافظة الذي انتخبوه، العمل وفق منظور المصلحة العامة والحاجة الملحة للاهالي، الا وهو تحويل مدينتهم من ناحية الى قضاء وتحويل القرى المجاورة الى نواحي، لاجل رفع وتحسين الواقع الخدمي والمعاشي لمواطنيها وشمولها بالمشاريع والخدمات كونها تعاني من قلة المشاريع وقدم وضيق دوائرها الحكومية، اسوة بباقي المحافظات وعلى سبيل المثال محافظة النجف الاشرف، فقد تم تحويل ناحية المشخاب الى قضاء، وفي محافظة بابل تحويل ناحية الكفل الى قضاء وبقية القرى الى نواحي.
يأمل اهالي الناحية من مجلس محافظة الديوانية ان يدرس المقترح المطروح من قبل الاهالي بجدية وبعين الحرص، والسعي الحثيث الى تطوير واقع المحافظة العمراني والخدمي والصحي والتعليمي وغيرها من الخدمات الاساسية المقدمة للاهالي وتنفيذ المشاريع في جميع القرى والنواحي، وادخال المدنية والتحضر في كل زاوية من زوايا المحافظة.
تراكم النفايات قرب جامع المحمودية
يكاد لا يخلو شارع او ساحة او منطقة او حي من ظاهرة تراكم النفايات، والكل يعرف ان مضار تراكم النفايات له تأثيرات سلبية تتجسد في عدة اوجه منها الصحية والبيئة. فالنفايات تعد حواضن ملائمة لانتشار وتكاثر الحشرات المسببة والناقلة للعديد من الامراض التي تصيب الانسان. كما انها تعتبر ملاذاً للحيوانات السائبة كالقطط والكلاب والقوارض، وهذه الحيوانات لها مضارها الصحية على الانسان وسلامته، ولا ننسى ما تسببه من انبعاث للروائح الكريهة التي تزكم الانوف، وبالاضافة الى ان منظرها غير لائق وتشوه منظر المدن والشوارع. فيما معاناة اهالي مدينة المحمودية تتمثل في تراكم النفايات خاصة بالقرب من جامع المحمودية الكبير فقد تحول المكان الى مجمع لرمي النفايات، وهم يتساءلون هل يصح هذا يادائرة البلدية؟
عليه اهالي مدينة المحمودية يطالبون المجلس المحلي في القضاء بالايعاز الى دائرة البلدية لرفع النفايات عن المناطق وبما يحافظ على جمالية المدن وبشكل متواصل خدمة للصالح العام.
 لفيف من الاهالي
ص6
إعدام العدالة
 
عن دار "الأماني" للنشر والتوزيع، صدر مؤخراً كتاب "إعدام العدالة" لمؤلفه احمد عبد الغني. وهو يروي قصصاً حقيقية من حياة الشعب الفلسطيني التي عاشها المؤلف وحفظ الكثير منها، من معاشرته الآباء والأجداد الذين عاصروا التاريخ والأحداث، وقد اختار هذه القصص الهادفة لتكون درساً للجيل الحالي والأجيال القادمة ليعيشوا ماضي آبائهم لتكون لهم عبرة وحكمة ودروساً في الحياة، كما يقول.
الكتاب يقع في 155 صفحة من القياس الكبير، وقدم له الكاتب مفيد صيداوي رئيس تحرير مجلة "الإصلاح" الثقافية، الذي أشار إلى: أن " للكتاب والنصوص وجهاً آخر لا يظهر بشكل مباشر ولكنه موجود في ثنايا النص.
القراءة المتسرعة
ياسين النصير
 
1
يحدثني صديقي الاديب عن قراءاته للكتب الفلسفية، ويجيب عن نفسه إنها قراءات متسرعة، لاني اقرأها دون ان اجد شرط تحققها واقعيا، فاية قراءة هذه ؟لا شك انها قراءة منقوصة عندما لا تجد شيئا او حتى ظلا مما تقرأ وقد تحقق على ارض الواقع، حتى لو كان التحقق معلومات يقولها مدرس الفلسفة في الجامعة.
والحديث عن القراءة المتسرعة، قد يكون اهون من الحديث عن التطبيق المتسرع للافكار التي نقرأها ونؤمن بها. خذ التشويه الذي اضفته القراءات المتسرعة من قبل السياسيين للفلسفات العلمية الحديثة، وحتى للفلسفات الدينية، فما نشاهده اليوم من اضطراب في القيم والتطبيق للدين الإسلامي الحنيف وفلسفته لا يمت بصلة للدين ولا للفلسفة الإسلامية، لان ما يحدث من تشوبه يتم وتم عبر القراءة المتسرعة وغير الدقيقة للكثير من المفاهيم الفكرية والتطبيقية للايات القرآنية. وترانا مبتلين بمثل هؤلاء القراء وقد مسك بعضهم برقاب السلطة ومراكز التنفيذ، واصبح سيفا على الآراء والافكار الاخرى، بعد ما مهد لنفسه السلطة على مريديه ومن تبعهم، وهؤلاء في ازدياد.
 
2
ليس مستبعدا أن الذين قرأوا ماركس والفلسفة الماركسية في اوروبا الاشتراكية كانوا على بينة من فلسفة ماركس. لكنهم قرأوه قراءة متسرعة و ناقصة وتلبي اغراضهم الذاتية، وجعلوا منها فلسفة معادية للاديان وللرأسمالية، في حين ان فكرها انصب على الكشف المنهجي والدقيق لازمات الرأسمالية التي لا يمكنها أن تعيش بدون ازمة، ولذلك فهم انصار الراسمالية هذه الفلسفة وحولوها إلى منهجية درسوا في ضوئها الكيفية التي يواجهون بها أزمات الراسمالية.  فيما خسرنا اهم مفكر كان ينتصر للقوى الاجتماعية ضد مستغليها، ولن يجد العالم صورة أكثر وضوحا من استغلال الطبقات والفئات الرأسمالية العربية والاسيوية للناس الفقراء. ولم يقف الامر على جهلنا بماركس وثقافته، بل شمل الجهل اهم اربعة فلاسفة كبار غيروا التاريخ البشري :  ماركس وانشتاين وفرويد وداروين، وهؤلاء الاربعة هم اليوم في صدارة فهم حركية العالم والشعوب..
 
3
ينصب اهتمامي هنا على الادباء الذين يكتبون أدبا بدون فلسفة، فالادب مهما كان لا يجد صداه المعرفي دون ان يُشبّع بالفلسفة. ولا بأس من ان نجد نثار هذه الرغبة في الفلسفة العربية الاسلامية ابتداء من الكندي وانتهاء بالمرزوقي، ولكن علينا ان نكون حذرين ونحن نكتب الرواية والقصيدة والمقالة، حتى لا يخلو توجهنا من رؤية فلسفية جديدة فيها شيء من طعم الرؤية النقدية وافقها المستقبلي. وقراء الادب من غير النقاد متمسكون بحرفيات النصوص كأنهم اصحاب علوات للوزن الكمي، لا يرون الادب خارج الاطر الفلسفية، بل يجدونه مشبعاً بها حتى في ابسط تراكيب جمله. وهذه مهمة النقاد المفكرين الذين لم يفكروا ببيوت فيها ابواب ولم يضعوا نافذة لغرفهم  تطل على الحدائق.
 
4
دعوة واضحة الاهداف،ان نقرأ دون تسرع، وان نمعن بما نقرأ، وعلى مستوى الذات وجدت العودة لكتب سبق وان قرأتها في السبعينيات والثمانينيات، فائدة اكبر مما قرأتها يومذاك. فالقراءة الجديدة اكتشافاً لثقافة ما كانت معلوماتنا متوفرة عن حقولها يوم نشرت. ولن اتحدث عن فعل الامر"اقرأ" ؟.ففي الفعل"اقرأ" تكمن كل حقول المعرفة المستقبلية.
نصوص
 
 
طهران صارم
 
الماء الذي يرشح من مساماتي
أصابني ببرودة الوقت...
تعطّل انتظاري في شرنقة الثلج
وأنتَ عقدتَ طقوس رقصك
قرب صباحي ...
خطواتك تتمايل في مرآة جليدي
وعلى الجدران
ترسم الموسيقا بحرارة
فصلاً موغلاً في السقوط
صوتي لا يتجاوز حلقي
انكمش في فوهة الزمن
خفيفة كالريش
هناك حيث الماء لا يمارس
شهوة الحياة
* *
أيتها البعيدة ...
كم يزورني وجهك في
مساءات البرد
وكم تشعل تمتماتك
في روحي الدفء
* *
لن أشوّه الوقت
بأن ألبسه ثوب التخيل
فالذي أطلق علي الرصاص
لم يصبن في ذاكرتي
ولم يغيّر لون عينيّ
هو فقط أصاب رأسي
سال دمي وانتهى
وأنا الآن ميت
* *
مرة من رحم أمي
ومرة من رحم أيلول
وما بينهما نوم كهف طويل
فكيف أمحو المسافة
بين الربيع وبين الخريف
وصيف سنيني
سقط سهوا
في حقيبة الريح
* *
في حارتي
عجوز خرساء
تخرج بمقشتها كل صباح
تحك وجه الطريق
لتمحو بصمة الرصاص
وترش العطر من جرّتها
لتقتل رائحة الموت
* *
ليس لي أصابع أخسرها
سأنكز خاصرة الألم
وأعلن للموت غضبي
روحي لن تتفحم
وهي تطرق غيم الحرائق
في ليل القلق
 
تأمل النص التشكيلي
قاسم العزاوي
ما الذي يميّز الفنان الخلاق من غير الفنان؟
بهذا التساؤل الذي طرحه جيروم في كتابه النقد الفني، ستكون سياحتي في المنجز البصري للفنان ابراهيم سالم، وأتناول جانب الرسم فقط واؤجل منجزه النحتي لموضوع آخر. إن ما يميّز الفنان الخلاق عن غيره هو: التكوين النفسي والانفعالي والقدرة التخيلية وامتلاكه الموهبة الخلاقة، وكما يسميها (كانت) بالعبقرية، اعني الموهبة، وان أراد الناقد التشكيلي الخوض في عالم أي فنان، عليه أولا الحصول على معلومات تجريبية عن ٍالفنان، ويتابعه مختبرياً للوقوف على مناطق اشتغالاته المتعددة.. وأرى أن الفنان إبراهيم سالم في منجزه البصري التشكيلي/ الرسم.. ينحو باتجاه الرؤية المتخيلة والجاذبة لموجودات ما علق بمخيلته الخصبة وما تراكم في ذاكرته من رؤى وأحلام وأمنيات، ليفرزها على سطح خامته وبتلقائية بعيدة عن القصدية والمباشرة، ناهيك عن تحطيم الأبعاد والمنظور، ويترك المتلقي بتجميع وتصوّر هذه الأشياء المبثوثة كشفرات عليه بحل ألغازها وقراءتها بما يتخيّل وبما تحيله لذاكرته من معان.. هذا أولا: وثانيا يتخذ المشهد التشكيلي البصري للفنان إبراهيم سالم، سياحة فيزيائية للفضاء المترامي ومتابعة ما يدور هناك من تغيرات فيزيائية وأجرام متناثرة وذرات تتحطم وتتجمع وتدور في الكون الأحدب، وكأنه أراد أن يبوح لنا بما يخفي هذا الفضاء وبعظمة موجوداته وما علينا إلا التأمل والانبهار، إضافة إلى: التوالد والتطور وحراك المعنى وتصادم الأضداد....
إبراهيم سالم، لم يغفل أمنيات وأحلام الطفولة البريئة، تلك الأمنيات المطبوعة بذاكرتنا الجمعية والتي ما فارقتنا يوماً ولا خبا بريقها، هي قناديل ذاكرتنا كما يقول (باشلر) ولا أظن أن أحدا استطاع أن يتجاوز هذه الأحلام البريئة مهما بلغ من العمر عتيا!.
نرى هذه الأمنيات مبثوثة على سطح قماشة اللوحة وتحيل ذاكرتنا إلى ملامستها والتوقف أمامها ومداعبتها وتترك أثرا جميلا لدى المتلقي وهو يحاول مسكها وكأنه يريد امتلاكها الآن بعد أن حرم منها إبان طفولته، وقد يبتسم بفرح طفولي ..
تعددت الأساليب والرؤى في منجز الفنان إبراهيم، من تعبيرية ورمزية وبمقاربات تجريدية حداثوية، ورغم تعدد هذه الأساليب لكنه ترك بصمته الخاصة والمتفردة في منجزه التشكيلي، وبتقنيات عرف كيف يعالجها، ولجأ في بعض الأعمال إلى رصف عدة أعمال في لوحة واحدة، أي يحتويها إطار واحد وهذا لا يؤثر على بؤرة استقطاب عين المتلقي ويشتتها ويفقدها راحة التأمل والاستقراء...
وفي قراءة لإحدى لوحاته التي جمعّها من عدة لوحات في لوحة واحدة، انه ترك إحدى اللوحات فارغة، كي يشرك المتلقي في ملء هذا الفراغ وبما تراه ذائقته الجمالية من بدائل وإضافات، وهنا حقق إمكانية تحفيز المتلقي ليضيف من عندياته تصوراته بما سيكون شكل المربع الفارغ ، وستترك أثرا جميلا عنده حتى بعد مغادرة المتلقي لوحة الفنان ابراهيم... وهذه الاسلوبية، أعني ترك الفراغ باللوحة دون إتمامها، ليست بالجديدة فلقد زاولها العديد من الفنانين التجريبيين والباحثين عن ما هو جديد!.
تعددت خامات الفنان المستخدمة في مشهده البصري، من الكانفاس والبورد وألوان الاكريلك والزيت والووتر بروف، إضافة إلى مواد مختلفة أخرى ونلاحظ الملمس الخشن والبارز في معظم أعماله، هذا لان الفنان هو أساسا يشتغل بالنحت، لذا أراد أن يعطيها سمة النحت البارز(الرليف) وهذا لا يؤثر على جمالية اللوحة على أي حال...ولقد كان موفقاً في استخدام هذه الخامات المتعددة في منجزه البصري التشكيلي ،وحقق العلاقة الحميمية بين المتلقي والعمل البصري بتلك الروابط الجمالية والرؤيوية...
وكما قلت، لأن الفنان يشتغل بفن النحت، وكما هو معروف أن النحت يفتقد إلى اللون، لذا فرغ الفنان ابراهيم طاقاته اللونية الخزينة على قماشة اللوحة وتنفس بعدها بارتياح، وكأن اللون كان يحاصره ويبحث عن مخرج ليشيع الفرح باللوحة التشكيلية... والعديد من الفنانين المشتغلين بالنحت، مارسوا الرسم إلى جانب النحت ، وواحدة من أهم الأسباب التي تدعوهم للرسم هي الطاقات اللونية المخزونة عندهم، وثانيا أن بعض الأفكار والرؤى، تلاقي صعوبة في تنفيذها على خامات النحت المتعددة من: حجر وخشب وبرونز، يضاف لهذا مما للنحت من صعوبة اشتغالية، سوى بالطرق بالأزاميل والصب والحفر وغيرها، لذا يلتجئ بعض المشتغلين بالنحت إلى الرسم لتفريغ هذه الطاقات ،والقائمة تطول إذا ما أردنا أن نضرب مثلا على هؤلاء النحاتين، ومنهم جواد سليم ومحمد غني حكمت وإسماعيل فتاح الترك وآخرون.....،
وأرى أن الفنان إبراهيم سالم قد توفق كرسام كما هو كنحات وترك بصمته في المشهد التشكيلي العراقي المعاصر، صاحب الريادة في الفن الجميل .. والجميل جدا.. لذى نراه يتأمل نصه التشكيلي البصري بعينين ثاقبتين ويتصور مقترحه الجمالي قبل أن يفرغه على خامته الحاوية لهذا النص البصري، وهذا يعني انه يؤهل الفراغ قبل الشروع بالتنفيذ وقبل ان يضع (اسكيتشات) له ، إذ لا حاجة لهذه الاسكيشات وإنما هي مرسومة مسبقا في مخيلته وما عليه إلا التنفيذ وإخراجها بشكلها النهائي... نعم انه يتأمل نصه الجمالي.
أبو نواس بضحكة أخيرة
حميد الشامي*
 
حين أخطأنا الظن برعشة طفلنا الميت
كان الحطابون يلصقون ابتسامة "المرابين" على  النوافذ
وكانت السماء تمطر على شجر الحناء بأياد  لا نعرفها
أحدنا كان يبكي لرائفة الفؤوس
" يقول أبو نواس مدارياً ضحكته عن وجه الخليفة"
يبكي بغبن يا مولاي من اجل قبلةُ أخيرة
وملامح
....
ودون أن يعدوا الشاي لضيوف
خبؤوا البلاد بنعل ناسكة
ليفاجئوا الفجر بالرماد القادم من جهةً الوالي
وبغداد في المقهى تنتظر مقدم الأغراب
بعينين بعيدتين
يجيئون بلحى كثة وأجنحة من أشلاء النافقين قرب النهر
"و الطيور يشغلها التفكير بشرفات بعيدة
عن هذه الجسور التي تود أن تعبر�
وقال أبو نواس :لا شيء يخصني
وهيلين على ضفاف دجلة تغسل ثيابها الداخلية
تمسد الرعب من أصوات الأطفال ,المذهولين لبلحى ينمو على رؤوسهم
تغني للنخيل ,غناء فتاةً ريفية لحبيب غائب
ثم تبتسم لعيون الحلاج العالقة بمخالب بنفسج
.....
والموسيقى لا تصلح ما أمات الله
خلعنا أثوابنا وارتدينا الفاجعة
قلنا: نحن الآخرون
ثم نسينا حناجرنا على الخشبة تصرخ لوحدها
والأبواب التي سبقتنا للهرب ظلت مغلقة
على رؤوس المتفرجين
.....
وها أنا أصادق "ملائكتي" مبتوري الأطراف
ويركلون كل الشوارع
احلم بضحكتك قبل نومي
لينام  الصخب المتصاعد من دمائهم
على المواقد
مخدة نومي حزام ناسف
لخداعك بالمحبة
السماء بالنكران
.......
بقشور الجدران المحظورة انسف روحي
اترك أصابعي على الثمار واعري قلبي للغائبين
ارسم بحبرهم
نصف شفاه تتلو بياناً لنعي
ونصفاً تخلد الأضرحة
.....
بثياب نومك أطيع الريح ,أطفئ الشفاه لأجل هذه الهاوية
لبقايا أحلام من ماء
من جسد لا ينام .....
أقاسم الحرب نشوتي
واكتب الشعر بأطراف صناعية.
ــــــــــــــ
* شاعر من اليمن
صوت كامل شياع
عبد العزيز لازم
لماذا أرادوا إسكات صوت كامل شياع؟ سنعرف الجواب على هذا السؤال إذا أدركنا الطبيعة النوعية لطرفي الصراع, كامل شياع من جهة، والقتلة من جهة أخرى. اذ لم يكن الشهيد شخصا مثقفا متنورا فحسب، بل كان بخلفيته الفكرية والنضالية مشروعا بعيد المدى بالنسبة لساحة متعطشة للتنوير كالساحة العراقية بعد عقود من القمع الثقافي والاجتماعي والسياسي على يد النظام المباد.
برز مثال كامل شياع بعد سقوط الصنم الذي كرس عقودا من العمى الثقافي في عموم البلاد، كشخصية فاعلة تجسد مبدأي الكفاءة والإخلاص بقوة وبشكل محسوس. فقد كان قادرا على تحويل كفاءته المميزة في مجال الثقافة إلى فعل تنويري عبر المركز الوظيفي الذي اسند له بعد التغيير في 2003، لأنه تعلم من حزبه المبدأ الأساس في سلوك المسؤول الرسمي وغير الرسمي الذي يقوم على الربط بين القول والفعل.
 هذا المبدأ كان أحد العوامل التي أثارت غضب القوى التي استهدفته وأنهت حياته وكذا القوى التي تغافلت عن الكشف عن القتلة وملاحقتهم  وتقديمهم للعدالة.
كانت شخصية كامل شياع معبأة بالخزين الفكري الإنساني الثري الموجه لخدمة الإنسان وتعزيز دوره في البناء الحضاري. لذلك فإن الإشعاع الذي تبثه يتسم بالشمول والرسوخ المتواصل. وقد صادقت على هذه الحقائق سيرورة التجربة الحياتية العملية للشهيد في ظروف بالغة الحساسية تطلبت مسؤولين من نمط خاص، فكان على شياع أن يجسد هذا النمط، وكان عليه أن يدفع الثمن أيضا.
 لقد كان بالفعل مستعدا للتخلي عن أغلى ما عنده إذا  اقترن ذلك بتحقيق حلمه الذي وسع شعبه وامتد ليشمل الإنسانية أيضا. فرفض أن يتحصن وراء الحمايات والسيارات المصفحة، بل رفض حرمان نفسه من الاحتكاك بالناس وجمهور المثقفين حسبما تقتضيه الظروف الأمنية التي دفنت الكثير من مسؤولي هذا الزمان خلف مكاتبهم وغرفهم المحصنة وجوازات سفرهم الجاهزة.
 لذلك نعتقد بان غياب الشهيد كامل شياع لن يذهب سدى بل هو لن يعني غيابا بمعنى العدم  . ويحق لشعبه ولمن عرفه من محبيه أن يحملوه في ثنايا عقولهم التي تعززها ذاكرة نشيطة تحترم العبرة البناءة . ويحق لنا أن نفتخر بأننا عشنا زمناً تطرزه أحلام  أناس مثل كامل شياع.

ص7

زهرةُ الاوركيدِ
 
صدرت في بلغراد مؤخرا، للشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي مجموعة شعرية جديدة كتبها باللغة العربية وحملت عنوان " زهـــرةُ الاوركــــيدِ ".
 المجموعة الشعرية طبعت في مطبعة غورا برس / زيمون - بلغراد / صربيا. وتضمّ المجموعة التي جاءت في 116 صفحة 25 نصّاً شعرياً. وهي تُضاف إلى مجموعاته السابقة: " أغاني طائر المنفى " والتي اصدرها وبالطبعتين العربية والصربية، ومجموعة  " أطياف حالمة " واصدرها ايضا بالطبعتين العربية والصربية، ومجموعة " الرحيل " التي اصدرها باللغة الصربية.
يذكر: ان الزبيدي ولد في مدينة العمارة جنوب العراق ويكتب الشعر باللغتين الصربية والعربية.
عمكا..رواية جديدة
 
 صدرت عن دار (ضفاف) البيروتية الطبعة الأولى من رواية (عمكا) للروائي العراقي سعدي المالح في (264) صفحة من القطع المتوسط.  يقدم المالح عبر فصول روايته التسعة (ينبوع المطر، الأرض، الخبز، قصرا، الكهريز، طريق الحرير،...) قراءته الخاصة في تاريخ بلدته (عنكاوا) في بدايات النصف الثاني من القرن المنصرم، منتقلا في إطار روائي - تأريخي بين الماضي السحيق والحاضر المعاش ساردا ذكرياته مع أهم شخوصها.
تنتمي رواية "عمكا" إلى سرد ما بعد الحداثة، فهي رواية سيرمكانيّة، حسب رأي الدكتور محمد صابر عبيد الذي سجله على الغلاف الأخير للرواية.
الشاعر صلاح حسن: عن الشعر والرواية والابداع
حوار: قحطان جاسم جواد
الشاعر المغترب صلاح حسن عاش في العراق دهرا وفازت قصيدة له بجائزة مجلة الاقلام ايام النظام السابق وكادت ان تعصف بحياته. لكنه تمكن من الافلات والهروب الى خارج العراق، وظل يتنقل الى ان استقر به المقام في هولندا. فاز بجائزة دنيا، وفاز ثانية بهذه الجائزة في عام آخر، كما فاز بجائزة الاديب الاسباني الشهير روفائيل البرتي، وكذلك بجائزة مدينة هارلم الهولندية. في المسرح فازت مسرحيته (عبث) ضمن افضل عشرة نصوص في هولندا عام2003، وفي بغداد صدر له كتاب (حوض الكاريبي) وشارك فيه بمسابقة ادب الرحلات.
مع الشاعر صلاح حسن كان هذا الحوار:
ما هي محطات المنفى لديك؟
 
الاردن كان هو المنفذ الوحيد للعراقيين الهاربين من الجحيم.. بقيت فيه سنتين وبعد ان اشتدت مطاردة المخابرات العراقية لي بداية الثمانينيات توجهت الى دمشق، ثم بعد ذلك الى هولندا بعد ان حصلت على اللجوء السياسي فيها.
 
هل أثرت هذه المحطات في الكتابة لديك؟
 
أثرت في اكثر من مجال وعلى صعيد الشكل والافكار والتحرر من بعض القيم الثقافية، بدأت القصيدة عندي تتخلص من الكثير من اثقالها الاسلوبية والبلاغية اول الامر، وعندما وصلت الى هولندا واطلعت على الثقافة الهولندية اصبحت القصيدة عندي اكثر صفاء بعد ان تشربت بنعمة الحرية.
 
هل تكتب بلغة المنفى ام بالعربية؟
 
اكتب بلغة المهجر وبلغتي العربية لكنني لا اجد نفسي الا في لغتي الام التي تنطوي على امكانيات هائلة في التعبير.
 
ماذا يمثل الشعر بالنسبة لك؟
 
هذا السؤال صعب ويمكن ان تؤلف فيه كتابا دون ان تصل الى اجابة شافية، ربما لان الشعر هو اطار واسع لاستيعاب الكثير من الافكار الفلسفية والفكرية.. بالنسبة لي الشعر هو الدريئة التي احتمي بها من موت العالم.
 
هل سيضمحل الشعر أمام الرواية والقصة؟
 
لن يضمحل الشعر أمام الرواية او القصة في الشرق، لكن قد يصدق ذلك في الغرب، لاننا اناس حسيون والغرب اناس عقليون، والرواية تخاطب العقل بينما الشعر يخاطب الحس وما يقوله ادونيس من ان الشعر يؤثر في وجدان الناس اكثر من الرواية صحيح تماما لانه سريع ومباشر ويصل الى القلب والوجدان في لحظته الاولى.
 
كيف تتعامل مع اللحظة الشعرية؟
 
في القصيدة القصيرة ليس ثمة معمار معقد، لكن المعمار يجيء مع القصيدة الطويلة التي تتألف من طبقات في البناء والايقاع والشكل البصري واللغة، تبدأ العملية عندي ببناء الهيكل ومن ثم اكساء هذا الهيكل بطبقات من القشور الفنية واللغوية، التي تصلح لكل قسم من هذه النصوص الطويلة، التي تحتاج ان تتخذ شكل الجسر او اللوحة او القطعة الموسيقية، هذه الطبقات ينبغي ان تكون بينها روابط تربطها مع بعض لكي يبدو النص متماسكا واقرب الى الهارمونية كما هو الحال في البناء التشكيلي والموسيقي.
 
هل هناك غواية في الشعر؟
 
هناك لحظتان شعريتان عندي، اللحظة الخاطفة التي تنتج قصيدة قصيرة من فكرة صغيرة لا تتحمل الاطالة والاسفاف لانها ستسقط في النثرية، اللحظة الثانية التي تتحول الى شظايا متناثرة ينبغي جمعها بين وقت وآخر وتوثيقها لكي تكون الفكرة الكبيرة التي ستنتج القصيدة الكبيرة الطويلة، اللحظة الثانية هي المهمة والخطرة لانها تشبه الغواية التي تحدث كثيرا في عملية الرسم مع الرسامين حين تنحرف افكارهم اثناء تنفيذ اللوحة.. يحدث هذا في الشعر حين ينحرف الشاعر عن الفكرة الكبرى ويستجيب للغواية وبالتالي يخسر الفكرة الكبيرة ويرضى بما يحصل لديه، من هنا اقول دائماً: ان الشاعر، اي شاعر، من دون مشروع شعري لن يصبح شاعراً كبيراً.
 
الابداع هل يولد من المعاناة؟
 
لا يوجد ابداع بدون موهبة، المعاناة تصقل هذه الموهبة حين تقدم لها التجارب الصادقة الناتجة عن المعاناة، لذلك يقال هذا الشاعر مبدع لانه انتج نصاً فيه صدق فني بعد خوضه تجربة معينة، الكثير من الشعراء كتبوا عن الحب والحرب والموت لكن الشعراء الذين ابدعوا في هذه المجالات معدودون ومميزون عن جميع الشعراء الذين تنقصهم المواهب لا المعاناة.
 
ماذا عن الجوائز في مسيرتك؟
 
-حصلت على جائزتين في العراق الاولى عام 1978 عندما كنت طالباً في الاعدادية والاخرى هي جائزة مجلة الاقلام التي بسببها هربت من العراق وقد قيل عن هذه الجائزة وما جرى بعدها الكثير لكن اجمل ما قيل فيها قول صديقي الشاعر خزعل الماجدي الذي قال وهو يعلق على أمسية لي: (قلة هم الشعراء في العالم الذين يصدر بحقهم حكم الاعدام بسبب قصيدة)، في هولندا فزت بثلاث جوائز مهمة: الاولى عام 1996 اي بعد سنة من وصولي الى هولندا وهي جائزة (دنيا) والمرة الثانية عام 1998 وهذه الجائزة فاز بها اول مرة الشاعر الاسباني الكبير (روفائيل البرتي)، اما الجائزة الثالثة فكانت جائزة مدينة هارلم الهولندية، هذا في الشعر، اما في المسرح فقد فازت مسرحيتي (عبث) عام 2003 بجائزة افضل عشرة نصوص للموسم المسرحي الهولندي للعام 2003، وقبل أشهر قليلة فاز كتابي (من بغداد حتى حوض الكاريبي) بالجائزة الاولى لمسابقة ادب الرحلة التي تديرها مؤسسة جواد الساعاتي.
 
يقال ان هناك فوضى في المشهد الشعري الجديد؟
 
نعم هناك فوضى وغموض هو امتداد للمشهد السياسي والاجتماعي والاقتصادي والفني، الاصوات الجديدة غير واضحة ومتذبذبة، يظهر بين وقت وآخر صوت شاب جيد لكنه يختفي في هذه الفوضى الكبيرة، هذا هو حال الاغنية والمسرحية والمسلسل التلفزيوني.. السينما فقط تخطو خطوات واضحة وبطيئة لان الصنعة داخلة فيها وليست الموهبة فقط.
كيف ترى دور اتحاد الادباء اليوم؟
 
دور الاتحاد الان ضعيف لان الاتحاد هش وبلا حماية ولا دعم مادي.. حتى المتعهد الآن يستطيع ان يهدد الاتحاد واعضاء الاتحاد بأمواله ناهيك عن الشرطة الاتحادية وحماة الفضيلة الذين يقومون بين وقت وآخر بدهم مقر الاتحاد وتهديد الجميع بالقتل ان لم يخرجوا فوراً واغلاق النادي، الاتحاد بحاجة الى مراجعة حقيقية لانه لا يستطيع ان يحمي اعضاءه من الاهانات المتكررة وهم وجه البلد وصورة ابداعه.
 
ماذا عن التجارب الجديدة؟
 
مازالت هذه التجارب غضة وتحتاج الى وقت طويل لكي تنضج.
 
المرأة الشاعرة هل تكتب عن عالمها فقط؟
 
نعم. شعر المرأة لا يتعدى عالم المرأة المغلق، لكن ليس كل الشاعرات يكتبن بهذه الطريقة، المرأة الشاعرة وغير الشاعرة في العراق تعيش في عالم يكاد يكون مغلقاً، فكيف يتسنى لها ان تبدع وهي مسجونة ومجبرة على لبس الحجاب والجبة وربما على الذهاب الى الزيارة سيراً على الأقدام؟
 
هناك رأي يقول: ان شعراء المنفى قدموا اعمالاً شعرية تتفوق على الشعراء الذين بقوا داخل العراق؟
 
هذا الكلام غير دقيق وليس له علاقة بالمهجر او الداخل والخارج.. الشاعر الجيد والموهوب يستطيع ان يكتب شعراً جيداً في اي مكان، وبالنسبة لنا في العراق هناك قضية واحدة مختلفة هي ان الشعراء الذين عاشوا في المنفى اتيحت لهم حرية لم تتح لاقرانهم في الداخل.
ـــــــــــــــــــــــــ
عن مجلة "صوت الآخر"
وضوح الشعر في لحظة غياب الأثر
ريسان الخزعلي
 
*.. ما كنت أموت دون أن أنبس بكلمة
في النهاية، كنت مقتنعاً بأني قد
نظرت لجنون النهار وجهاً لوجه.
 
"موريس بلانشو"
 
*.. لا أحد يتذكرنا نحن الجنود السابقين
كم ذرفنا على الحدود من أحلام
لا يهم..
المهم نحن الآن أحياء ونتذكر كل شيء
نتذكر الصور الباهتة للشمس وهي تصفع
رؤوسنا المعرضة للقذائف والمطر وبنادق
الموت خلف ظهورنا..
لا أحد يتذكرنا
 
رياض الغريب
 
*.. في هذين الاستهلالين المتوازيين معنى ودلالة..، يمنح الشاعر/ رياض الغريب/ توصيفه الشعري في مجموعته الشعرية: (تلك صورتهم الأخيرة) قدرة إضافية في كشف وضوح الشعر لحظة غياب الأثر..، وغياب الأثر لا يستعيده غير الوضوح الأعمق، طالما هو من بين الأحياء في المواجهة (نحن الآن أحياء ونتذكر كل شيء)..، الأحياء الذين أخطأتهم نار الحروب، هم وحدهم يتذكرون، في الوقت الذي لا أحد يتذكرهم، وها هي صورتهم الأخيرة، وضوح شعري يوازي وضوح الأثر:
".. بعدما يتلفتون
بعدما يتأكدون تماماً من غيابهم
تمشي قدامهم شموع لا تنير..
كبيرهم أنهى تمتماته..
صغيرهم رأى حفرة وغاب
كانت النوافذ مفتوحة..
لشموع تشبه حياتهم
...،
أيتها الشموع..
هل لكِ ذكرى..؟
ماذا تسمين لحظة غياب الأثر..؟.."
*.. إن الشاعر في "تلك صورتهم الأخيرة" يقف راثياً ومرثياً (رغم انه حي ويتذكر) الهول الفجيعة وحدة الانكسارات الروحية بعد صحوٍ لاحق (صحو غياب الأثر)
".. لا عصفور في اليد
لا (خير) على الشجرة..
كل ما في الأمر.. أنك تتوهم
بعصفورةٍ في اليد
تضع قلبك قرب نبضها..
وهي هناك
على شجرة
تغني لحنك المخفي.."
والشاعر لا يتحسر بتطامن مع اثر الحرب وإنما على اثر هذه الحرب في (ما تبقى) لان عظام المجهولين تباغت أحلامه بالأسئلة، الأسئلة التي تولد الكثير من الأسئلة دون الوقوف على طمأنينة ما في إجابة محتملة لتبرير جدوى التضحية:
".. هو الآن يجلس
يحصي ما تبقى من أفوله
يتذكر تلة الحرب..
كيف يكون حارساً أميناً..
على عظام المجهولين
في شاحنته القديمة
شرق البصرة
عظام كثيرة الآن في رأسه
يسمع أنينها:
زوج يحن لأولاده
إبن يريد أن يرى أمه
لمرة واحدة
حبيب يشير لوردته الذابلة
عظام المجهولين تباغت أحلامه بالأسئلة..!"
8.. (عظام المجهولين).. تلك صورتهم الأخيرة..، الصورة التي لفحها الزوال وغياب الأثر!!..، سواء كان الأثر قبل أو بعد 2003: "عند العام 2003 توقفت أشياء كثيرة في حياتنا عن الحركة- الطفل الصغير يحاول ان يستكشف الأشياء من خلال مصباح يدوي كان يمتلكه من أيام المحنة، سقط من يده وهو يتعثر بتمثال (إنخدوانا).. تلك الكاهنة الجميلة التي تقيم طقوسها مساء في حديقتي التي امتلأت بالأنقاض، أنقاض الحروب، أنقاض المتاحف، أنقاض الحصارات).
*..لقد كان الشاعر (رياض الغريب) متأملا في (المحنة) ومن على مستقره الحلة، (الحلة 2007، الحلة 2008، الحلة 2010، الحلة الآن) يطيل هذا التأمل بتماهٍ مع قول (شوبنهاور).. هذه الحياة محزنة جداً، ولهذا فلقد قررت أن أقضيها بالتأمل فيها:
".. أنا..
والصورة..
الان
نجلس نحدق ببعضنا
هي تصفعني
بينما
أنا ابتسم لأحدهم
في المرايا
يحدق بي..
أعرفه
اين...؟
نسيت..!!"
*.. وفي المفتتح الفني/ الجمالي..، فأن الشاعر (رياض الغريب) يكتب قصيدة النثر، والنص الشعري، باسترسال عذب، دون تكلف، دون ضبابية كتلك التي تلفح قصيدة النثر الآن، غير ميّال لما هو باطني وذهني، كل ما يشغله من الهم الشعري، أن يستثمر ما هو حياتي (حياته والآخر) ويظهره بوضوح معمق دال على محنة الإنسان الوجودية:
".. نفترش ما تبقى لنا في فضاء العمر
هل تبقى لنا متسع..؟
لكي نهدي جسدينا خيراً..
لنتذكر
قلوبنا..
وهي تستسلم لخفقانها
سأمنح كلي
إنك قادرة الآن..
ان تضعي الوردة في الكأس.."
*.. كما أن لفعل التنوع في المضامين، وطرائق الكتابة على مستوى الشكل (الاسترسال العمودي والاسترسال الأفقي، حيث ضروراتهما الضاغطة، بعيداً عن اللعبة الشكلية)..، هي مسوغات فنية/ جمالية.. منحت المجموعة الشعرية توصيلاً بصرياً يتواشج مع توصيل الفكرة الشعرية ضمن البناء الشعري العام:
".. كان الطريق إليك وعراً، وحيت تسلقت عينيك شعرت ببكاء الولد، فأجلت مواعيدي وقلت لزيتونة كانت تراقب خفقان النهر الراكض معي..، ربما في ليلة أخرى سنجلس قربك ونتحدث عن بابل وحربنا الأخيرة.."
*.. في الاسترسال الأفقي إذن، يكون هناك ثمة سرد باستمرار، وفي الاسترسال العمودي يكون التلميح والاقتصاد بالإيحاء:
*.. لا يملكون سكيناً حادة..
بل صورة لسكين..
معلقة في المطبخ
هم دائماً يبتسمون للقاتل..!
قربَ تمثالِ
«فاهان تيريان»
 
 
هاتف بشبوش*
 
أجلْ.. أنا هنا
تحت فيء شجرِ الكستناء
الحارسُ..
قامتكَ الاشتراكية ِالفارعة
أجلْ... أنا هنا
ولم أزلْ شيوعيا, في هذا الكون ِالمتماهي
مع الضياع
شيوعياً صارخاً مرةً, وصامتاً تارة ًأخرى
مثلُ معدنِ تمثالكْ, الذي جانبَ البحيرةَ
حيث يتزاحمُ الناسُ, وتثرثرُ الأفواه
في مقهى براكاست
ذاتَ الواجهة الحمراءِ, كدليلٍ على هوية الزبائنِ
الضالعينَ, في الماضي العتيد.
أنا هنا..
أرى في شَعرِكَ المسرّحِ, إعصاراً وزلزالاً
أرى كيفَ تأتي كَالخطى على الدوام
وأرى عينيكَ صوبَ الافق, تندفُ الاملَ المستحيل
تكفرُ بالرقّ والعبيدِ, تصلّي لأكتوبر
وتقبلُ كلّ جميلة تخاصرُ خاصرَكْ.
أنا هنا...
واقفاً متأملاً, كل ّمنْ ناضلَ وارتحلْ
مع لينين, بفانوس الثورة ِ
بداية َالقرن ِالماضي
***
التمثالُ, بين شجرٍ كثيفٍ, في يريفان القديمةِ
أيامَ كنتَ, وأيامَ الاتحادِ الرصينِ
الناسُ, تتنفسُ ضوع َالياسمين
وأنا أتابعُ ممشايَ الوئيد حولَ التمثالِ
وأقولُ:
ما أبعدَ المدى!
ما أكثرَ الحسرات!
لأنكَ بدوتَ في التمثالِ, وسيماً, يافعاً
رشيقا
مثل عمرك َالقصيرِ
الذي تجاوزَ عمر شيوعيتي الثلاثين, بخمس
عمركَ
الذي يتغلغلُ الآن, بين نعاسِ أجفاني
***
مباركُ أنا, أمامَ ذراعيكَ المبسوطتين
مباركُّ أنتَ, باليمامتينِ اللتين ِ, حطتا فوق رأسكَ
مبار ككلُّ منْ, يمر ويشتهي رؤياكَ عن كثبِ.
فيا امرأة الخبزِ, يا من ْآنـَسَتني في الحلم الماضي
فلّي شعركِ جيدا
وامنعي الريح َالصرصرِ
عن هذا المكلّل بأعراسِ العذارى
طهّري الدوحة َ هذي, من رجس ِالعالمِ الجديد
....
الناسُ هنا ليستْ مثلي, إذ أنني أتناهبُ الرؤيا
وأنا سائحُّ, يؤلمهُ ترحُ الوداعِ على عجَلِ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* شاعر عراقي مقيم في أرمينيا
حفل تأبين للشاعر عبد الغني جرجيس قريو
متابعة جميل الجميل
أقام اتحاد الأدباء والكتاب السريان إحتفاءً تأبينياً للشاعر الراحل عبد الغني جرجيس قريو، في قاعة مجلس أعيان قره قوش «بغديدا» بمحافظة نينوى.بدأت الأمسية التي أدارها الشاعران رمزي هرمز ياكو وقصي مصلوب، بكلمة ترحيبية قدّمها الاول، ثمّ الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الشاعر الراحل، بدأت الأمسية بكلمة اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين في نينوى، أرتجلها المرواتي الدكتور عمار أحمد رئيس الاتحاد، أشار فيها إلى أدوات الشاعر الإبداعية التي جعلته من الشعراء المتميزين في المنطقة، معتبراً بأن فقدانه خسارة للشعر، والكلمة الأخرى كانت للجنة الثقافة والإعلام في مجلس أعيان قره قوش «بغديدا» ألقاها إبراهيم يوسف حنو نائب رئيس المجلس، أشار فيها إلى خصال الشاعر التي جعلته محبوباً بين أصدقائه وشاعريته، وآخر الكلمات كانت لاتحاد الأدباء والكتاب السريان، ألقاها الشاعر رمزي هرمز ياكو عضو الهيئة الإدارية للاتحاد، أشار فيها إلى: أن المبدع الراحل كان شاعراً متميزاً وإنساناً نبيلاً، موضحاً: بأن هذا الإحتفاء هو جزء بسيط يقدمه الاتحاد لأعضائه، وجزء من الوفاء لهم لما قدّموه في مسيرتهم الأدبية التي خدمت الشعر السرياني.
وألقى عشرة شعراء من المنتدى قصائدهم باللغتين السريانية والعربية، والشعر الشعبي ومن مختلف مناطق سهل نينوى وهم على التوالي « برزان عبد الغني جرجيس قريو ، بيداء حكمت هدايه، جميل الجميل، نور عولو، سرجون شعبو، سلمان طه، ديفيد حازم شيتو، رواد حنا، أرام أبو وديع».والشاعر عبد الغني جرجيس من مواليد 1967، كتب الشعر والأدب في منتصف التسعينيات من القرن الماضي، متزوج وله خمسة اولاد، ثلاثة بنين وبنتان، وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، وعضو اتحاد الأدباء والكتاب السريان، وعضو نقابة صحفيي كوردستان، وشارك في العديد من المهرجانات الأدبية، كان آخرها مهرجان الجواهري في بغداد، كما شارك في أغلب مهرجانات «برديصان التي يقيمها اتحاد الأدباء والكتاب السريان.
أحلام شهريار
د. عباس العلي
 
على أريكة من حلم
يفترش شهريار ليله المخملي
لا يدري
كيف تمضي الحياة خارج أسطورة السرير
هناك لا أحلام
لا حياة
فقط الزمن يمضي خائبا منا
ونحن أشد خيبة من حلم يتيم
وولي نعمتنا
يعلمنا فن النظر وهو ضرير و
بصير...
 
**
 
بصري
 
بصري لم يعد يريني ما أحب
تعود الخيانة
وأمتهن الخداع
لقد عاشر الزمن
فصار مثله.
**
واحة الأفعى
 
خارج المدينة
في مرمى النظر
كانت بركة ماء بالقرب من شجرة قديمة
وكانت ملاذا للطيور الآمنة
حتى سكنتها أفعى رقطاء
غار عنها الماء ...
أم تعد واحة برية.
ص8

الصناعة العراقية إلى أين؟
 
الاستيراد العشوائي ومحنة الانتاج المحلي
 
نصيف جاسم الحميداوي
لا تزال الصناعة العراقية تعاني من الضعف وغياب مستقبلها المجهول من آثار مدمرة، جاءت نتيجة حتمية للسياسات الخاطئة، التي انتجتها سياسة النظام السابق حتى في غيابها بالكامل جراء الاحتلال الامريكي على العراق على مدى 10 سنوات، ما تسبب ذلك بتحطيم البنى التحتية العراقية وغياب الصناعة بقطاعيها العام والخاص، والتي تسببت في ازدياد البطالة وغياب الكفاءات من خلال فتح كل الابواب للاستيراد العشوائي، ودخول البضاعة الرديئة الى البلد، وسد الابواب العلمية والفنية والتقنية ورغم ان العراق يمتلك طاقات مبدعة واموالاً هائلة إلا انه يفتقرالى سبل النهوض بالواقع الصناعي، ولا يشكل أي دور فاعل رغم كل ما يمتلكه ، وقد شهدت الصناعات العراقية انتكاسة كبيرة بعد العام 2003 جراء عمليات السلب والنهب التي تعرضت لها المصانع والمعامل، إلى جانب إغراق السوق المحلية بالاستيراد والإهمال الحكومي.
ومنذ العام 2003 ولغاية الآن دخلت العراق بضائع من شتى دول العالم، وبمواصفات رديئة بحسب ما يجزم المختصون والمعنيون بالقطاع الصناعي الذين أكدوا أن بعض الدول باتت تصدر للأسواق المحلية سلعاً وبضائع مغشوشة تؤثر على البيئة والصحة. كما ان فتح الحدود والاستيراد العشوائي وبدون ضوابط، أدى إلى تدمير الصناعة العراقية، وسمح بدخول بضائع رديئة الصنع وذات كلف منخفضة أزاحت البضائع المحلية من الواجهة، وتسببت بتوقف أغلب المصانع العراقية . أن 90% من المشاريع الصناعية في العراق البالغة 350 ألف مشروع صناعي مسجل لدى اتحاد الصناعات العراقي، توقف عن العمل. اما التخصيصات المالية لدعم القطاع الصناعي فلم تكن بالمستوى المطلوب كما ان الاعتماد على الأيدي العاملة وعدم استخدام تكنولوجيا الإنتاج، ادى الى رداءة بعض الصناعات.
المشاريع الصناعية المحلية بحاجة إلى مبالغ طائلة  للنهوض بها من جديد، إضافة إلى تأمين مساحة سوق كافية للبضائع والسلع العراقية، ان تنشيط وتفعيل المشاريع الصناعية سوف يقلل من نسبة البطالة في العراق، من خلال تشغيل أكبر عدد ممكن من الأيدي العاملة. وكان مجلس النواب أقر في شهر كانون الثاني 2010، قانون حماية المنتج الوطني والذي اعتبره الاقتصاديون نقلة نوعية للاقتصاد العراقي والمنتج المحلي، كونه يؤمن الحماية للمنتوج الوطني من التهميش وهيمنة السلع المستوردة، إلا أن القانون ما زال غير مفعل لغاية اليوم. لذلك أصبحت الصناعة المحلية بسبب غزو البضائع الأجنبية في مهب الريح، وبالرغم من رداءة الأخيرة إلا أن تدني أسعارها كان حاسماً في تدمير الصناعة العراقية.
والشركة العامة للصناعات الجلدية تمتلك طاقات مبدعة وفاعلة ولها تاريخ مشرق وعريق في الانتاج والنوعية ، والعراق يستورد اكثر مما يصدر وكذلك غياب القطاع الخاص الذي هو مكمل لنهوض الصناعة العراقية .
من اجل تسليط الضوء على هذا الموضوع الحيوي المهم، التقت "طريق الشعب" بالسيد حامد عبد علي هليل مدير انتاج الشركة حيث قال:
 "ان الصناعات الجلدية تمتلك تاريخا عريقا ً من حيث المتانة والموديل، ويملك طاقات فنية وادارية لكنها مترهلة واصابها الغياب، ومن اجل التطوير يجب العمل بما يلي: تأهيل المعامل الكبيرة والورش بآلات متطورة حديثة، فرض قانون التعرفة الكمركية على المنتج الرديء الذي غزا السوق الذاتي. دعم الخبرات العراقية والتطلع على خبرات العالم الخارجي. دعم الدولة لهذا القطاع المهم والحيوي خلال فتح قنوات المنتج من خلال المؤسسات في الدوائر العراقية".
وعن سبل النهوض بصناعة  متطورة، اضاف: "التأكيد على تأهيل المصانع من كل جوانبها، ودعم الخبرات الفنية في معمل بغداد، ووضع ضوابط للاستيراد العشوائي التي اصبحت اكثر توسعاً بعد عام 2003 والحفاظ على العملة الصعبة وتقوية العملة العراقية".
* واكد عادل الموسوي رئيس مراقبين فني في الشركة:"ان سبب انخفاض سعر المنتوج المستورد يعود الى عدم خضوعه للقوانين الكمركية وعدم مراقبة السيطرة النوعية، وان اغلب الانتاج رديء جداً ، لذا يتطلب بعد تأهيل مصانع الاحذية والدعم الفني من الدولة، فتح دورات تأهيلية للكوادر الفنية لاعدادهم ، مع وجود قدرات فنية جيدة في معامل الشركة كافة".
* وعن عدم إقبال المواطنين على الانتاج المحلي قال السيد باسم عبد الحسن محمود رئيس مراقبين اقدم في الشركة: "يعود السبب الى ان سعر الحذاء المستورد اقل من سعر الحذاء العراقي ، وان سبب ارتفاع سعر منتوجها الوطني هو ارتفاع سعر المواد الاولية وترهيل في اليد العاملة ودعم مواكبة الحداثة في التصاميم، في حين ان شركتنا تمتلك قدرات وخبرات جيدة في هذا المجال ومن اجل النهوض يجب رسم سياسة صناعية صحيحة مع الاطلاع على تجارب العالم الخارجي، وفتح دروات للفنيين وفرض قانون السيطرة النوعية، وعدم السماح باستيراد الحذاء الرديء.
* محمد قاسم حسين العامل في الشركة العامة للصناعات الجلدية قال : ان اهمال الصناعة في العراق والاعتماد على الصناعات الاخرى كالصينية مثلا اضر كثيرا بالاقتصاد الوطني ، اضافة الى الضرر الحاصل من تعطيل الايدي العاملة العراقية وتحويلهم الى جيش العاطلين عن العمل .
واضاف " الاستيراد مفتوح على مصراعيه وعدم خضوع البضاعة الى الضريبة الكمركية وكون البضاعة مستوردة من مناشئ غير رصينة، وتجار يقومون باستيرادهذه البضائع بارخص الاسعار مما جعل السوق العراقية تعج بهذه البضائع وتؤثر بشكل مباشر على انتاجنا المحلي " . وبين " ان الشركة العامة للصناعات الجلدية من الشركات العريقة التي يمتاز انتاجها بالمتانة والجودة وهي تجهز العديد من دوائر ووزارات الدولة المختلفة منها (الداخلية والدفاع والصحة والتربية) ولديها اكثر من 16 معرضاً للبيع المباشر ".
واكد ان انتاج الشركة يضاهي ما مطروح في الاسواق من بضائع مستوردة من حيث الجودة والمتانة ، لذلك لابد من الاهتمام الجاد بهذه الشركة ودعمها دعما ماديا ومعنويا لاجل النهوض بواقع الصناعات العراقية ، وتوفير العملات الصعبة التي تصرف على بضائع لاترقى الى مستوى صناعاتنا المحلية .
 
ظاهرة تحتاج الى معالجة
انتحار الفتيات في مجتمعنا.. لماذا؟
خديجة علي حسين
الانتحار هو إقدام الإنسان على قتل نفسه وإزهاق روحه لأسباب كثيرة ومتعددة تنتهي به الى اليأس.
 ولمعرفة أسباب الانتحار الذي بدأ يشكل ظاهرة لافتة في المجتمع في الآونة الأخيرة قمنا بجولة لاستطلاع الرأي لدى الفتيات في هذا الشأن من خلال آراء بعض المواطنين ومن كانت لديهن "سوابق" في هذا المجال:
مؤيد فاضل على (موظف) يقول:
 
هناك عدة أسباب تجعل الفتاة تقدم على الانتحار منها : تعلق الفتاة بأحد الشباب ويتقدم للزواج منها ويرفض من قبل أهلها، واستغلال الفتاة من قبل الشباب الطائش وبعد فترة تجد نفسها حاملاً فتقدم على الانتحار خوفا من أهلها وايضا الانغلاق العائلي يجعل من الفتاة تعيش أفكاراً سيئة فتقدم على الانتحار.
 
أم مهيمن (ربة بيت ) كان لها رأي في هذه الظاهرة حيث تقول :
 
أكيد وبلا تردد أقول: أنها ظاهرة تمرد على واقعهن في سن المراهقة واعتقد أن الفتيات يتأثرن بالمسلسلات والأفلام وهن في عمر خطير جدا، علينا كأمهات مراقبة الواقع بصورة جدية ولا نضغط على الفتاة ولا نتركها دون رقابة، ونحاول أن ننشر الوعي بصورة صحيحة للابتعاد عن هذه  الظاهرة.
محمد  يعمل (سائق تاكسي) تحدث قائلا :
 
في عملنا هذا رأينا الكثير من الحالات واستطيع ان اخبركم عن احدى الفتيات في محلتنا، قامت باحراق نفسها بسبب زوجها وقسوته عليها فقد كان يضربها لاتفه الاسباب وعندما تذهب الى اهلها يردونها اليه بحجة ان لديها طفلين ، المحزن ان هذه الشابة كانت صغيرة من مواليد 1990. فتاة اخرى في نفس الشارع فجع بها اهلها وقد شنقت نفسها وهي صغيرة ايضا ومتزوجة من معمم يسكن النجف، هي لا اعرف بالضبط لماذا قتلت نفسها لكن يبدو انها كانت تعاني بسبب زوجها ايضا.
 
باسمة محسن عدنان (موظفة ) قالت :
 
أنا اعتقد أن إقبالهن على هكذا أمر يرجع إلى عدم حصولهن على احتياجاتهن النفسية ونقص الثقافة من قبل الأم والأب وانشغالهم بمصاعب الحياة المعيشية فيهملون الأبناء والبنات، فتشعر المراهقة بالإهمال وعدم الاهتمام من قبل والديها فتنطوي على نفسها وذلك يؤدي إلى عدم رغبتها بالعيش فتنتحر .
 
رغد (احدى الفتيات الناجيات من محاولة انتحار ) تحدثت قائلة :
 
انا قررت الانتحار وهذه محاولتي الثانية ولن اكف حتى اموت لانه ليس هناك من يفهمني فأمي وأبي مشغولان عني بمشاكلهما واخوتي كل بحاله  ، وحبيبي تركني ولم اعد أطيق الحياة وخانني مع اقرب صديقاتي وعندما نقلوني للمستشفى ارادوا ان يبلغوا الشرطة لكن ابي تحدث مع الدكتور وتحولت من انتحار الى حالة تسمم غذائي .
 
أشواق طالب (عضو مجلس محافظة ذي قار) تحدثت عن هذه الظاهرة بالقول:
 
نعم انتحار الفتيات بدأ فعلا يشكل ظاهرة  ،كانت سابقا حالات  فردية لا  تشكل ظاهرة ولكن كلما قرأنا بالإعلام أضفنا رقما جديدا .
يشكل الانتحار ظاهرة جديدة بحياة الإنسان إن كان 2 أو 3 أو أكثر من ذلك لا نحتاج إلى قوافل من الفتيات المنتحرات ولكن لو نظرنا بتمعن وتمحص في عملية الانتحار انه كان على حد سواء بين الرجل والمرأة أو في شريحة الشباب بالذات فان كل ما اقرأ عن  انتحار فتاة بعد فترة اقرأ عن انتحار شاب اعتقد ممكن أن نقول: ازدياد ظاهرة انتحار الشباب في المحافظة حتى نكون أدق ونقصد بالشباب الشريحتين معا الشريحة العمرية هي شريحة الشباب. فيما يخص المرأة فعلا هناك ضغوط اجتماعية كبيرة على الفتاة فهي لا تجد متنفساً لهمومها وقد تتساوى الهموم بين الرجل والمرأة لكن قد يجد الرجل بعض المتنفس خارج المنزل،  أما الفتاة: فلا تجد من يتفهمها ، ولا تجد من يسمعها.
هناك الكثير من  المحددات في حديثها، هناك الكثير من الممنوعات في طيات حديثها ، تحاول المرأة دائما حتى وان وصلت إلى مستوى من التعليم أن تنتقي كلماتها حتى لا تثير حفيظة الأهل والمجتمع  ، وبالتالي هذا كله يولد كبتاً بداخلها وليس هناك متنفس اجتماعي ولا منتدى أو مؤسسة تحتضنها وبالتالي عندما تجد متنفساً داخل العائلة أو خارجها تتخطى الأزمة وإن لم تجد حبست نفسها مما يؤدي إلى انتحارها، أما للعوز الاقتصادي أو العوز النفسي وتحديدا أضع خطاً أو ثلاتة خطوط تحت العوز النفسي. هناك نقص كبير وبالتالي تتفاعل هذه العوامل بداخلها وتؤدي بها إلى الانتحار.  اما دور المحافظة اعتقد ليس هناك دور ظاهر نستطيع الحديث عنه بخصوص هذه الظاهرة. كانت هناك محاولات فردية بسيطة اعتقد عندما كنت مستشار المحافظ، اذهب لأكثر من ندوة أو مؤتمر كان يتناول هذه الظاهرة، والحديث لا اعتقد أنه كان منتجاً أو مثمراً إلى حد كبير، كانت هناك كتب توجه من الأمانة العامة و مجلس الوزراء بهذا الصدد، عملنا عليها. لكن عن قناعة شخصية لا اعتقد أن ما عملناه أستطاع أن يحد من هذه الظاهرة، أمامنا الكثير لعمله اتجاه هذه الظاهرة . 
رأي علماء النفس
 
حالات الانتحار نجمل أسبابها  في الكأبة ، عدم الرضى، القلق، التوتر، الخيبة والشعور بالذنب عند أحساس الشاب أو الشابة باليأس، إضافة إلى تضخيم الحالات التي يمر بها، وألم نفسي أقوى من قدراته والاستعجال باتخاذ القرار بعيدا عن الاستقرار النفسي من العوامل المحفزة على الانتحار.
هناك اضطرابات نفسية ناجمة عن الإدمان على المخدرات و لدى المصابين بانفصام الشخصية وخاصة الشباب، نلاحظ اضطرابات في شخصيته وهي نوعان: الأول متكلف والأخر نرجسي وقد تفرز بعض الأنواع منها الذعر فالشاب عندما يشعر بالعجز والضياع فأنه يستجيب إلى دوافع إسقاطية تؤدي به إلى الانتحار .
ويبدو ان معاناة الشباب والشابات بشكل خاص، لن تنتهي، وستبقى المرأة عندنا تدور بحلقة من الالم الذي لن يفارقها الا بحصولها على حقوقها كاملة واهمها المساواة مع اخيها الرجل.
ص10
فشل إطلاق أحدث صاروخ فضائي لليابان
 
وكالات – طريق الشعب:
فشلت اليابان يوم الثلاثاء في إطلاق أول صاروخ فضائي جديد لها في 12 عاما وهو ما قد يوجه ضربة الي آمال طوكيو بتعزيز مكانتها في صناعة اطلاق الاقمار الصناعية المتنامية والتي تبلغ قيمتها عدة مليارات من الدولارات.
ووصل العد التنازلي لاطلاق الصاروخ إبسيلون في مركز الاطلاق في أتشينورا باليابان والذي اذيع عبر الانترنت إلى صفر لكن لم يحدث شيء. وقالت وكالة الفضاء اليابانية في وقت لاحق انه تم وقف عمليات العد التنازلي.
ويبلغ ارتفاع إبسيلون المكون من ثلاث مراحل 24.4 مترا أو حوالي نصف حجم إتش2إيه وهو الصاروخ الاساسي في ترسانة صواريخ الفضاء اليابانية. ويزن 91 طنا ويوصف بأنه بديل جديد ومنخفض التكلفة.
 
*********
 
الاندماج النووي الحراري سيسمح بالحصول على 500 ميغاواط من الطاقة
 
 
وكالات:
بحلول عام 2027 سيكون من الممكن الحصول على 500 ميغاواط من الطاقة الكهربائية باستخدام الاندماج النووي الحراري من الديوتيريوم والتريتيوم المتوفرين في مياه البحار.
ويقول اوسامو موتوجيما المدير العام للمشروع الدولي لانتاج مفاعل الاندماج النووي الحراري، إن هذا المشروع هو الاول في العالم الذي يبنى في فرنسا بمساعدة الاتحاد الاوروبي والصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وروسيا والولايات المتحدة الامريكية، وسيبدأ بالعمل بين عامي 2020 � 2021 ".
ان هذا ليس حلما اليوم، بل واقع بقيت لبلوغه بضع خطوات. وبفضل اندماج الديوتيريوم والتريتيوم نخطط للحصول على 500 ميغاواط من الطاقة بحلول عام 2027 ". وحسب قوله، فإن مفاعلات الاندماج الحراري تعتبر مصدرا للطاقة لا ينضب، لأن الاحتياطي اللازم متوفر جدا في مياه البحار. اضافة لذلك ان هذه المفاعلات غير خطرة، وان "مأساة فوكوشيما لن تتكرر ابدا، لان عنصر اليورانيوم لا يساهم في الاندماج النووي الحراري".
ومن جانبه يقول الكسندر بورداكوف، نائب مدير معهد الفيزياء النووية التابع لاكاديمية العلوم الروسية، ان الحصول على 500 ميغاواط من الطاقة يتطلب معالجة اطنان من الماء، مع العلم ان كلفة هذه العملية تكون اقل من كلفة استخراج النفط. هذا وقد اوكلت مهمة صنع بعض الاجهزة والمعدات اللازمة لعمل المفاعل الى معهد الفيزياء النووية الروسي.
 
 
 
*********
بسبب ضعف نظام الحماية فيه
بالمر: فيستا أكبر أخطائي في مايكروسوفت
بغداد – طريق الشعب:
حذرت هيئة حكومية ألمانية خاصة بالتكنولوجيا من أن إجراءات الحماية الجديدة في أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم نظام تشغيل ويندوز8 قد تجعلها أكثر عرضة لتهديدات القراصنة على شبكة الإنترنت وإمكانية السيطرة عليها.
وقال المكتب الاتحادي الألماني لأمن المعلومات في بيان وضع على موقعه على شبكة الإنترنت إنه يتعين على وكالات الحكومة الاتحادية ومشغلي إدارات البنية التحتية الحيوية إيلاء اهتمام كبير لهذا الخطر.
وأوضح المكتب أن المشكلة تتعلق باستخدام شريحة كمبيوتر تسمى وحدة النظام الأساسي الموثوق بها أو "TPM"، وهي أساسية في أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم ويندوز 8.
وهذه الشريحة تخزن بيانات مشفرة لحماية المعلومات لكن الوصول إلى هذه البيانات قد يعرض الكمبيوتر لخطر القرصنة.
لكن المكتب الألماني الذي يقدم النصح بشأن التكنولوجيا والأمن للحكومة والعامة على السواء قال إن الطريقة التي يعمل بها ويندوز 8 وشريحة TPM ربما تؤدي إلى "فقدان السيطرة" على نظام التشغيل والجهاز لكنه لم يحدد بالضبط كيف يمكن حدوث ذلك.
وأضاف "ونتيجة لذلك تحدث مخاطر جديدة للمستخدمين لاسيما للإدارات الاتحادية والخاصة بالبنية التحتية الحيوية". وخلص البيان إلى أنه "يمكن أيضا أن تستخدم الآليات الجديدة للتخريب من جانب طرف ثالث. هذه المخاطر يتعين معالجتها".ورفضت شركة مايكروسوفت التعليق على البيان.
وقالت الشركة في بيان  نقلته رويترز، إن مصنعي أجهزة الكمبيوتر لديهم خيار تعطيل تكنولوجيا TPM ولذلك يمكن أن يشتري العملاء أجهزة لا تعمل هذه التكنولوجيا فيها.
وطورت تكنولوجيا TPM مجموعة "ترستد كومبيوتنغ" وهي منظمة لا تهدف إلى الربح ومدعومة من شركات تكنولوجيا بينها "آي بي إم" وإنتل و "إتش بي" ومايكروسوفت.
وقال المكتب الألماني إنه يعمل مع مجموعة "ترستد كومبيوتنغ" ومنتجي أنظمة التشغيل لإيجاد حل للمشكلة.
ورفضت متحدثة باسم المجموعة التعليق على المزاعم المحددة التي أثارها المكتب الألماني.
وقالت إن المجموعة قدمت لمنتجي أجهزة الكمبيوتر والمستخدمين نصائح كثيرة بشأن أفضل إجراءات الحماية لتفادي أي تهديدات قد تواجههم.
في غضون ذلك، اعترف المدير التنفيذي لشركة مايكروسوفت ستيف بالمر، أن نظام "ويندوز فيستا" كان المنتج الأسوأ أثناء فترة توليه مقاليد الأمور في مايكروسوفت، معترفا أنه أكثر قرار ندم عليه.
جاء اعتراف بالمر ضمن حواره مع الموقع التقني المتخصص "زد دي نت"، الذي تطرق فيه إلى العديد من الأمور المتعلقة بالشركة وخططها المستقبلية ومنتجاتها.
يشار إلى أن "ويندوز فيستا" نال الكثير من الانتقاد سواء من الخبراء أو حتى المستخدمين عند طرحه، وذلك لتعدد سلبياته.
ودفع سوء أداء "فيستا" مايكروسوفت إلى التعجيل بإطلاق الإصدار "ويندوز 7"، الذي يعتبر في الوقت الحالي نظام التشغيل الأكثر استخداما حول العالم (44.49 في المائة).
كما تفوقت حصة إصداري "ويندوز 8" (5.4في المائة) و"ويندوز إكس بي" (37.19 في المائة) على حصة "فيستا" (4.24 في المائة)،  بحسب أرقام شركة "ماركت شير".
أما عن أكثر ما يفتخر به "بالمر" منذ تواجده في مايكروسوفت بدءا من عام 1980، فقد أشار إلى فترة الثمانينيات والتسعينيات حيث ساهمت مايكروسوفت بشكل بارز في ولادة ما يعرف بـ "الحوسبة الشخصية الذكية"، التي أثرت في حياة البشر بشكل جذري من خلال استخدامهم للتقنيات المتطورة سواء على أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف.
يشار إلى أن بالمر أعلن مؤخرا نيته التقاعد خلال عام.
 
 
**************
 
فيسبوك يسعى لإتاحة الإنترنت للفقراء

بغداد – طريق الشعب:
اختار مارك زوكربرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك شركتي سامسونغ وكوالكوم وشركات تكنولوجية أخرى لمساعدته في مشروع يرمي إلى جعل الإنترنت متاحا بتكلفة ميسورة لخمسة مليار شخص في أنحاء العالم غير متصلين حتى الآن بشبكة الإنترنت.
والمجموعة التي أطلق عليها Internet.org هي أحدث جهد تقوم به شركة إنترنت لتوسيع الوصول إلى الشبكة العنكبوتية في دول الاقتصادات الصاعدة.
وتتبع المجموعة نهجا مشابها لشركة غوغل المنافسة لفيسبوك والتي تستخدم كل شيء من البالونات إلى الاتصال عن طريق الألياف من أجل توسيع التغطية ونطاق الاتصال.
وتعتزم مجموعة زوكربرغ بحث كل شيء من الهواتف الذكية المنخفضة التكلفة وتوفير الاتصال بالإنترنت إلى شرائح المجتمع التي تعاني نقص الخدمات إلى ابتكار سبل تقليل البيانات التي يجرى تنزيلها واللازمة لتشغيل تطبيقات الإنترنت على الهواتف المحمولة مثل تطبيق الفيسبوك. وقال زوكربرغ إنه من الضروري خفض النفقات التي تتحملها شبكات التشغيل لتوفير خدمات البيانات حتى تتمكن من خفض أسعار الخدمات للمستخدمين.
وقال مؤسس فيسبوك البالغ من العمر 29 عاما في وثيقة مؤلفة من عشر ورقات نشرت يوم الأربعاء إنه يأمل أن تتحسن القدرة على توصيل البيانات بمقدار 100 ضعف خلال خمسة أعوام إلى عشرة.
ويتصل الآن 2.7 مليار شخص في أنحاء العالم بشبكة الإنترنت. ويزداد الرقم بنسبة أقل من 9 في المائة سنويا وهو معدل يرى زوكربرغ أنه منخفض للغاية.
وقال زوكربرغ إن ثلثي سكان العالم غير ممكنين حتى الآن من الاتصال بشبكة الأنترنت.
 
 
************
 
في بيرو طائرات استطلاع صغيرة لرصد الآثار
 
 
وكالات – طريق الشعب
اتجهت بيرو إلى طائرات الاستطلاع من دون طيار لمسح مواقعها الأثرية والقديمة، خصوصاً وأن آلاف المواقع مازالت لم تستكشف أو يتم مسحها.
غير أن طائرات الاستطلاع التي تستخدمها بيرو ليست بحجم طائرات الاستطلاع الأميركية التي يمكنها أن تقوم بعمليات عسكرية وحمل صواريخ ذات قدرات تدميرية.
فهذه الطائرات أصغر حجماً ويمكنها أن تساعد في وضع حدود لحماية المواقع الأثرية من النهب والتخريب وغير ذلك.
كما يمكن لهذه الطائرات أن تساعد في وضع مخططات رسومية ثلاثية الأبعاد للمواقع الأثرية البيروفية عوضاً عن ثنائية الأبعاد، وكذلك التسريع في جمع أكبر قدر ممكن من الصور للمواقع الأثرية.
يشار إلى أن أعمال التنقيب والاستكشاف والحفريات مكلفة، غير أن تصنيع طائرة استطلاع صغيرة يمكنها القيام بجزء من العمل، أي التصوير والمسح الجوي، لا تزيد تكلفتها على ألف دولار. يذكر أن عدد المواقع الأثرية في أميركا اللاتينية يزيد على 13 ألف موقع، ومن بينها مدينة ماتشوبيتشو التي تعود إلى حضارة الإنكا.
 
 
**********
 
الضوء الناطق.. أسلوب مبتكر في عالم الاتصالات
 
 
بغداد – طريق الشعب:
يمكن في المستقبل نقل كميات ضخمة من البيانات عبر الضوء، فمن خلال مصباح القراءة يمكن الدخول إلى شبكة الانترنت أو إجراء مكالمة هاتفية. لكن كيف يمكن نقل كم هائل من البيانات لاسلكيا عبر الضوء وبسرعة عالية؟
يقوم هارالد هاس بإجراء الأبحاث في موقعين مختلفين، فهو يعمل كأستاذ في معهد الاتصالات الرقمية في جامعة ادنبره في اسكتلنده، و في نفس الوقت يشغل منصب أستاذ فخري في جامعة بريمن. وهناك قواسم مشتركة بين الجامعتين، وهي اعتماد اللغة الإنجليزية حصرا كلغة للتخاطب، ووجود جنسيات من بلاد العالم المختلفة. وهذا ينطبق على الطلاب الذين يشرف عليهم هارالد هاس، والذين يبلغ عددهم حوالي عشرة. فهم ينحدرون من بلدان عديدة، منها الهند والصين ورومانيا ومصر وبلغاريا وألمانيا.
 
تقنية مبتكرة
 
في بريمن، يتم التركيز على الأشعة تحت الحمراء كوسيلة للاتصالات ونقل البيانات، وذلك على عكس ادنبره، حيث يتركز الاهتمام على الضوء الأبيض. ويُعتبر هاس من أبرز الباحثين في هذا المجال، ويقود أيضا بنفسه الجهود الرامية لتسويق تقنيته المبتكرة. إن الشركة التي أسسها لهذا الهدف ستتولى مهمة بيع جهاز الإرسال والاستقبال المزدوج Transceiver، الذي لا يزيد حجمه عن رأس الدبوس. وعبر هذا الجهاز سيتسنى نقل البيانات بواسطة الضوء.
وقد حاول هاس إقناع الشركات الكبيرة بدمج جهاز الإرسال والاستقبال الجديد في الطائرات والهواتف الذكية أو مصابيح (LEDالمصابيح الثنائية الباعثة للضوء)، أو أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي. وقد لقي استجابة بالفعل من بعض تلك الشركات. والمبدأ الذي تقوم عليه هذه التقنية بسيط: إذ تعمل مصابيح LED الحديثة على إظهار أشعة ضوئية يتعذر رؤيتها بالعين المجردة، وتلك الأشعة قادرة على نقل المعلومات التي يمكن استقبالها بواسطة محطة إرسال واستقبال مركبة. ويمكن لهارالد هاس إثبات أن الضوء قادر على التحدث، الأمر الذي يمكن أن يمثل ثورة في عالم نقل البيانات، وبالتالي ستتوفر طرق الاتصال اللاسلكي في كل مكان وبسرعة أكبر من تلك التي تعودنا عليها أثناء وجودنا في المنزل أو المكتب.
 
تقنية المستقبل
 
وقريبا جدا قد تتبادل السيارات التحذيرات بشأن الاختناقات المرورية أو الحوادث، أو قد نتمكن من الدخول إلى شبكة الإنترنت بسهولة وبدون مشاكل، أثناء تحليقنا بالطائرات أو خلال السفر بالقطارات السريعة. إن الأبحاث الجارية في الوقت الراهن في جامعتي أدنبره وبريمن ستغير حياتنا بشكل جذري. وكما يقول هارالد هاس �الاتصالات عبر الضوء المرئي Visible-Light-Kommunikation ستؤدي إلى ارتباط أوثق بين البشر والآلات�.
 
*************
 
اطو سيارتك ووفر وقتك!
 
 
بغداد – طريق الشعب:
ابتكر معهد العلوم والتكنولوجيا المتقدم في كوريا الجنوبية أول سيارة كهربائية يمكن طيها ما يسمح بتقليص حجمها، بهدف توفير الوقت والجهد اللازمين لإيجاد أماكن لركنها بالمدن المزدحمة.
واعتمد المعهد في تصميمه للسيارة على شكل حيوان «المدرع» الذي ينغلق على نفسه ليتحول إلى ما يشبه الكرة، ليحمي نفسه من الخطر.
ويتقلص حجم السيارة «أرماديلو تي» إلى نحو النصف، لتتحول من 2.8 متر إلى 1.65 متر، وفق ما ذكر موقع «تي جي ديلي».
وأوضح المعهد أنه عندما يتم طي السيارة، فإنها تشغل فقط ثلث مساحة موقف السيارات الممتد لـ 5 أمتار، وهي المساحة المعتمدة في كوريا الجنوبية، ما يسمح بركن 3 من سيارات «أرماديلو تي».
وقال البروفيسور في المعهد، إن سو ساه «أتوقع أن يتجه الناس في المدن المزدحمة إلى استخدام هذه السيارة، عوضا عن السيارات التي تعتمد على البترول وتحتاج إلى مساحات كبيرة ليتم ركنها».
يشار إلى أن هذه السيارة تكفي شخصين، ويتوقع المعهد أن تكون مثالية للاستخدام في المدن المزدحمة.
 
***********
 
غوغل تطلق تحديثا جديدا
لمستخدمي أندرويد
 
بغداد – طريق الشعب:
أطلقت شركة غوغل الأميركية تحديثا جديدا (Google Now) لتطبيق البحث الخاص بها على نظام أندرويد (Google Search).
ويضيف التحديث الذي بدأ بالتوفر تدريجيا لمستخدمي أندرويد، والذي يمكن تحميله مجانا من متجر غوغل بلاي، مجموعة جديدة من بطاقات البحث الخاصة بالخدمة للأجهزة العاملة بنظام أندرويد 1 و4 فما فوق.
ويجلب التحديث سبع إضافات من أبرزها إمكانية عرض معلومات استئجار السيارات التي تظهر للمستخدم من خلال بطاقة تحوي التفاصيل المتعلقة بالسيارة التي استؤجرت عبر الإنترنت، بما في ذلك عرض اتجاهات نحو مكان استلامها.
وتقول غوغل إن البطاقة الجديدة بالإضافة إلى البطاقة الخاصة بعرض معلومات حجز تذاكر الطائرات والفنادق المتوفرتين سابقا تجعلان من تجربة السفر مع (Google Now) أكثر سهولة.
وأضافت الشركة بطاقة جديدة لعرض معلومات الحفلات الموسيقية في حال قام المستخدم بشراء تذكرة لحفلة عن طريق الإنترنت فسيجد بطاقة خاصة ضمن خدمة (Google Now) تتيح له الدخول إلى الحفل وعرض مختلف المعلومات المتعلقة بها.
كما أضافت جوجل بطاقة أخرى أطلقت عليها اسم (Commute Sharing Card) تتيح للمستخدم مشاركة معلومات خروجه من العمل أو توجهه إلى المنزل مع العائلة أو الأصدقاء "بحيث يظهر مكان وجوده الحالي بشكل بطاقة (Google Now) لدى الأشخاص الذين تتم مشاركة المعلومات معهم".
ويحسن التحديث وفق الشركة من بطاقات وسائل النقل العامة بالدول المدعومة بهذه الخدمة بعدما أصبح التطبيق يعرض للمستخدم موعد الحافلة أو القطار الأخيرين إلى منزله.
وأضافت الشركة زرا جديدا بعنوان (remind me) لتحسين خاصية التذكير إلى نتائج البحث بما يتيح إضافة تذكير يتعلق بنتيجة بحث معينة مثل مواعيد إصدار الكتب أو الألبومات أو الأفلام.
وحسنت غوغل بطاقة برامج التلفاز التي أصبحت قادرة على التعرف على البرنامج الذي تتم مشاهدته حاليا من خلال الاستماع إلى جزء منه إضافة إلى عرض المعلومات المتعلقة بالبرنامج.
كما أضافت نتائج البطولات الرياضية الخاصة بالجامعات في الولايات المتحدة الأميركية.
 
 
************
 
طريقة استخدام اختصارات لوحة المفاتيح مع برنامج سكايب

بغداد – طريق الشعب:
لكل برنامج محادثة دولي عبر شبكة الإنترنت خصائصه وطريقته في التعامل معه، وفيما يلي شرح لكيفية استخدام اختصارات لوحة المفاتيح التي تسمى بـ"Hotkeys" أو مفاتيح التشغيل السريعة للتعامل الأمثل مع برنامج المحادثة الشهير "سكايب"، وتخصيصها وفقاً لاستخداماتك واحتياجاتك، توفيراً للوقت.
ووفقاً لما ورد في موقع "مشابل" التقني، سنلقي نظرة خاطفة على التعليمات والإرشادات السريعة للاستخدام الأفضل لمثل هذه الاختصارات:
الخطوة الأولى: كيفية تفعيل مفاتيح التشغيل السريعة:
1- اذهب مباشرة إلى أدوات (Tools) الموجودة على شاشة سكايب ومن قائمة أدوات، اختر خيارات (Options).
2- ستظهر قائمة اختر منها تبويب (Advanced Settings)، ثم انقر تبويب (Hotkeys).
3- ومن تبويب (Hotkeys)، انقر علامة "صح" على (Enable Keyboard Shortcuts).
الخطوة الثانية: كيفية تخصيص مفاتيح التشغيل السريعة:
سترى اثنين من مفاتيح التشغيل السريعة الموجودة بالفعل، بإمكانك تخصيص كافة الإجراءات واختيار خيار معين خاص بك، ببساطة انقر على مربع الاختيار بجانب كل إجراء، ستظهر نافذة جديدة، حدد الاختصار المناسب لك، مع إضافة رقم أو حرف تختاره بنفسك، ثم انقر حفظ، وفي حال الرغبة في تغيير الاختصارات التي قمت باختيارها، بإمكانك بواسطة النقر على مربع (Change Selected Shortcut)، ثم حفظها في نهاية الأمر.
 
 
***********
 
ناسا تعيد تشغيل تلسكوب لرصد كويكبات قد تصطدم بالارض
بغداد – طريق الشعب:
قال مسؤولون إن ادارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) سوف تعيد تشغيل تلسكوب فضائي يعمل بالاشعة تحت الحمراء في مهمة تستمر ثلاثة أعوام لرصد اي كويكب قد يكون في مسار تصادمي خطير مع كوكب الارض.
وتلسكوب مستكشف المسح واسع المجال بالاشعة تحت الحمراء المعروف اختصارا باسم (وايز) سوف يبحث عن اهداف لمهام مستقبلية يتم خلالها ارسال سفينة فضاء آلية تلتقي بالكويكب الصغير وتغير وضعه بشكل كلي او جزئي لتضعه في مدار عال حول القمر. وحينها يزور رواد الفضاء الكويكب بعد تغيير موضعه اثناء رحلة تجريبية لكبسولة اوريون للفضاء العميق التابعة لناسا والمقرر اطلاقها عام 2021 تقريبا. ومن المقرر أن تطلق الكبسولة اوريون بواسطة صاروخ للحمولات الثقيلة في رحلة تجريبية غير مأهولة عام 2017. وتنفق ادارة الطيران والفضاء الامريكية نحو ثلاث مليارات دولار سنويا على تطوير الكبسولة اوريون ونظام الاطلاق الفضائي. والتلسكوب (وايز) الذي اطلق في كانون الاول 2009 قضى 13 شهرا لرصد إشارات تحت الحمراء لكويكبات او نجوم او مجرات بعيدة او اجسام سماوية اخرى خاصة تلك المعتمة التي لا تبعث ضوءا مرئيا. وفي اطار مهمة وضع خريطة كاملة للسماء رصد (وايز) أكثر من 34 الف كويكب في الحزام الرئيسي بين المريخ والمشترى اضافة الى 135 كويكبا في مدارات تقترب من الارض. وفهرس العلماء اكثر من 560 مليون جسما بواسطة التلسكوب (وايز). وتم وقف تشغيل غالبية اجزاء التلسكوب بعدما أكمل مهمته الاساسية في فبراير شباط 2011. وقال دواين براون المتحدث باسم (ناسا) انها تعتزم اخراج التلسكوب من سباته الشهر المقبل وتشغيله لمدة ثلاثة اعوام أخرى بتكلفة خمسة ملايين دولار في العام.
 
 
***********
 
آيفون "5S"  أسرع بكثير من آيفون "5"
 
بغداد - طريق الشعب:
تعتزم شركة "آبل" جعل هاتفها المرتقب "آيفون 5 إس" أسرع بـ 31 في المائة من هاتفها "آيفون 5s، وذلك حسبما أفاد المذيع التلفزيوني في قناة "فوكس نيوز" (Fox News) الأميركية "كلايتون موريس" عبر حسابه في موقع التدوين المصغر "تويتر".
حيث نقل موريس في تغريدة له، عن مصادره أن هاتف "آيفون" المرتقب سيتضمن معالجا من نوع A7 وهو أسرع بنسبة 31 في المائة مقارنة بمعالج A6 الذي يشغل هاتف "آيفون 5s، وعبَّر موريس عن ذلك، بالقول إنه يسمع أنه � في إشارة إلى "آيفون 5 إس" � سريع جدا.
في غضون ذلك، نقل موقع (9to5Mac) المتخصص في أخبار شركة "آبل"، أن الشركة الأميركية تختبر معالجا من نوع A7 يعمل تحت بيئة 64-بت في بعض النماذج المبدئية لهاتف "آيفون 5 إس".
وبحسب الخبراء، توفر معالجات 64- بت للهواتف القدرة على تشغيل أفضل للرسـوميات، بالإضافة إلى منحها أداءً أفضل للواط الواحد، وبالرغم من ذلك، فقد لا تقوم شركة "آبل" بإطلاق هواتف تعمل بهذا النوع مـن المعالجات لهذا العام، وفقا لما يراه المراقبون.
ومع اقتراب موعد الكشف عن هاتفي "آيفون 5 إس" و "آيفون 5 سي" � وهو النسخة الرخيصة من الهاتف الأول � تسربت مؤخرا العديد من الصور لكلا الهاتفين، كما تشير التسريبات أيضا إلى أن هاتف "آيفون 5 إس" سيأتي باللون الذهبي، بالإضافة إلى اللونين الأسود والأبيض.

ص11
شنيشل يطالب بتدعيم صفوف النوارس
 
وكالات:
أعلن مدرب فريق الزوراء لكرة القدم راضي شنيشل: ان فريقه جاد في أن يستقطب عدداً من اللاعبين الجدد إذا ما أراد التنافس على لقب الموسم الكروي المقبل وخلاف ذلك فأن المنافسة ستكون عسيرة. وقال راضي شنيشل: أن فريقه عازم ان ينهي مسيرته في موقع الصدارة او وصافتها أذا ما ظفر بنقاط مواجهتيه المتبقيتين في الدوري النخبوي ونتأمل من خلال ما نطمح اليه ان نستقطب لاعبين جدداً أذا ما أردنا التنافس في الموسم المقبل، مؤكداً: ان لا صحة لأنباء الاستقالة من النادي لكن كل ما في الأمر، انه تسرع في اتخاذ قرار بصدد اجتماع كان من المفروض قبل اجراء مباراته مع فريق القوة الجوية في مايخص الفريق في الموسم المقبل.
***********
 
عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم محمد خليل:
القيادة الجماعية طريق النهوض بواقع الكرة
منعم جابر
محمد خليل رئيس نادي صلاح الدين ورئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم في محافظة صلاح الدين وهو ايضا عضو الاتحاد المركزي لكرة القدم انسان هادئ الطباع يميل للحوار الجدي ويسعى لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء، مؤمن بالهوية الوطنية العراقية ويراها الطريق الوحيد لتجاوز الأزمات في المجتمع وخاصة ما يتعلق منها بواقع كرة القدم واتحادها المركزي. وقد كان لـ"طريق الشعب" هذا اللقاء السريع مع الكابتن محمد خليل للحديث عن استقالته من العمل ضمن فريق ادارة الاتحاد قبل ستة اشهر تقريبا، إلا انه عاد متراجعا عن استقالته مفضلا معاونة زملائه من اجل النهوض بواقع الكرة العراقية.
للاستقالة أسبابها وظروفها..!
 
بدأ الكابتن محمد خليل حديثه عن الاستقالة وظروفها مؤكدا على وجود ارباك في العمل وفردية وغياب اللجان. هذه مجموعة الاسباب التي دعتني للاستقالة قبل اشهر ولكني وجدت ان اسلوب ترك العمل والخروج من الميدان هو تصرف لايصحح مسارا خاطئا ولا يعدل منهجا منحرفاً عليه وبعد مذاكرة بعض العقلاء وجدت ان التراجع وسحب الاستقالة والعمل داخل الاتحاد لتصحيح الاخطاء هو الاجراء السليم والصحيح. واضاف بأنه وجد زملاءه في الاتحاد مستعدين للتعاون من اجل تعديل وتصحيح الأخطاء والاعمال التي تضر الرياضة وكرة القدم. خاصة وان اسلوب العمل الجماعي والحوار وتبادل الرأي واحترام الرأي الآخر سيساهم بلا شك في تجاوز الاخفاق واعادة تأهيل الكرة العراقية.
 
أدعو شرار والصائغ لصفحة جديدة
 
قلنا للكابتن خليل لقد اتسم قراركم بالشجاعة! ماذا تقول لشرار والصائغ؟ قال: بصراحة ان غياب الكابتن شرار حيدر من التشكيلة الاتحادية لأعتراضه على بعض سياسات الاتحاد وكذلك غياب محمد جواد الصائغ وهو صاحب الخبرة والتاريخ ان غيابهم يشكل خسارة كبيرة للعمل الاتحادي وأنا هنا اناشدهم بأن يعودوا للعمل الاتحادي وفتح صفحة جديدة وكذلك اناشد الأخوة في الاتحاد بالذات رئيس الاتحاد ناجح حمود بان يفتح بابا للحوار لتجاوز سلبيات المرحلة السابقة، لان ما ذكر من اسباب لاستقالات الزملاء حيدر والصائغ هي اسباب سهلة وممكن حلها بسهولة كبيرة فالوطن اكبر من أي شخص او مؤسسة وهذا ما اتمنى ان يعرفه كل العاملين في الاتحاد العراقي لكرة القدم.
 
العمل الجماعي وتفعيل اللجان هو الحل
 
قلنا لخليل: ان المستقيلين يؤكدون على غياب العمل الجماعي وفقر اللجان وضعفها. ماذا تقول بذلك؟ قال: أنا لا اريد ان افتح جروحا او اقول كلاما قد يسيء لأحد! ولكني اقول وبصراحة بأن منهج عمل الاتحاد مازال قائماً على الفردية والعلاقات والاستحسان، وهذا النوع من العمل لايساهم بالتخطيط لبناء الكرة العراقية التي تعاني من واقع صعب عمل الاتحاد خلال السنتين السابقتين على تجاوز بعض اخطائه ونواقصه. فالواجب يتطلب تنمية روح العمل التشاوري والجماعي بما يخدم الكرة هذا من جانب وفي الجانب الآخر نجد ان منصب أمين السر وهو منصب مهم وحيوي في مسيرة عمل الاتحاد لازال شاغرا رغم تخويلنا السيد ناجح الصلاحية باختيار المناسب له! اضافة الى اهمية وضرورة تسمية اللجان الفاعلة والقادرة لعمل الاتحاد ومنها اللجنة الفنية ولجنة المنتخبات اضافة الى تفعيل اللجان الاخرى وضرورة اعتماد الكفاءات والخبرات والاكاديميين للعمل فيها بعيدا عن علاقات القرابة والصداقة والولاء والمناطقية والاستحسان وغيرها.
 
الوطن مسؤوليتنا جميعا
 
واكد خليل اخيرا على ان الوطن ورياضييه وكرة القدم هي مسؤولة الجميع وان الواجب يتطلب منا التضحية والتعاون الصادق بعيدا عن الحسابات الشخصية الضيقة. وانا ادعو اتحادنا الموقر وانا احد اعضائه بان نفتح صدورنا مع الجميع وان نتجاوز بصدق وجدية لاحتواء الجميع للنهوض بكرة القدم.
*****************
 
ميسي يعود للمران
مع برشلونة
وكالات:
عاد الارجنتيني ليونيل ميسي الى المران مع فريق برشلونة حامل لقب دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم بعد اصابة في الفخذ. وبعودة ميسي المتوج بلقب أفضل لاعب في العالم للمران فانه قد يشارك في اياب كأس السوبر الاسبانية على ملعب فريقه امام اتليتيكو مدريد اليوم الاربعاء.
واصيب ميسي مهاجم منتخب الارجنتين بكدمة في الفخذ خلال مباراة الذهاب في كأس السوبر امام اتليتيكو والتي انتهت بالتعادل 1-1 في الاسبوع الماضي وخرج على محفة قبل ان يغيب عن مباراة فريقه خارج ارضه امام ملقة في الدوري والتي فاز بها برشلونة 1-صفر. وقال برشلونة بموقعه على الانترنت "قطع ميسي خطوة اخرى على طريق التعافي وشارك في المران مع زملائه.
 
العراق ضمن المجموعة السادسة في مونديال الناشئين
 
وكالات:
أوقعت قرعة بطولة كأس العالم للناشئين لكرة القدم تحت 17 سنة، المقرر إقامتها بالإمارات خلال الفترة من 17 تشرين الاول المقبل ولغاية 8 من تشرين الثاني العراق في المجموعة السادسة الى جانب منتخبات المكسيك ونيجيريا والسويد، بعدما وضعت اللجنة المنظمة للبطولة المنتخب العراقي في الفئة الاولى لقرعة المونديال التي سحبت قبل قليل في العاصمة الاماراتية ابو ظبي.
وأعلنت اللجنة المنظمة للبطولة عن تقسيم الفرق ال 24 المشاركة في هذا الحدث العالمي إلى أربع فئات، ضمت الفئة الأولى منتخبات الإمارات وإيران والعراق واليابان وأوزبكستان ونيوزيلندا، وضمت الثانية الأرجنتين والبرازيل وأورجواي وفنزويلا والمكسيك وبنما، والثالثة كل من كندا ووهندوراس وكوت ديفوار والمغرب ونيجيريا وتونس، بينما ضمت الرابعة النمسا وكرواتيا وإيطاليا وروسيا وسلوفاكيا والسويد.
وتم تقسيم هذه الفئات وفقاً للمعايير الجغرافية بحيث ضمت الفئة الأولى منتخبات آسيا إلى جانب ممثل الأوقيانوس، وجاءت في الثانية منتخبات أمريكا الجنوبية وأفضل منتخبين من الكونكاف، وضمت الثالثة منتخبات أفريقيا إضافة إلى باقي فرق الكونكاف،وفي الرابعة جاءت المنتخبات الأوروبية الست.
وبناءً على هذه التصنيفات فإن منتخب الإمارات تجنب مواجهة أبطال القارات في الدور الأول، كما أن أبطال القارات نفسهم تجنبوا مواجهة بعضهم البعض،كذلك ووفقاً لهذه التصنيفات فلن يقع فريقان من قارة واحدة في نفس المجموعة. ويقضي نظام القرعة بتقسيم الفرق ال24 المشاركة إلى ست مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة إلى دور الستة عشر مباشرة ،في حين يتم إختيار أفضل 4 منتخبات حلوا في المركز الثالث كي يكملوا عقد ال16 فريق.
 
الشباب الشيوعي ينظم مباراة كروية
 
وكالات:
نظمت إدارة الدورة الشبابية الاولى في مدينة شقلاوة  مباراة كروية على احد الملاعب الرياضية في المدينة، بين الشباب للمساهمة من قبل الجميع في اقامة الفعاليات الرياضية وتفعيل هذه الثقافة المهمة في المجتمع العراقي خصوصا لدى الطلبة والشباب، فقد جرت المباراة بين فريق الطلبة وفريق الشباب، حيث استطاع فريق الشباب احراز 16 نقطة في شباك فريق الطلبة الذي حصد 5 نقاط على منافسه الاول. فريق الشباب ضم لاعبين ومدربين ورفاق عاملين في المختصة الرياضية المركزية استطاعوا تحقيق الفوز وبجدارة. سادت اجواء الفرح بين الفريقين وسط هتافات واناشيد تغنت بحب الوطن والناس والحزب.
 
مورينهو يشعر بالحب في إنجلترا !
 
وكالات:
يوما بعد يوم يستعيد مورينهو الأجواء الإنجليزية التي لطالما إفتقدها خصوصا خلال مسيرته مع ريال مدريد طوال السنوات الثلاثة الماضية, فكثيرا ماكان مورينهو يتحدث عن إنه يفتقد الأجواء الحميمية التي كان يعيشها في تشيلسي وفي الإنتر الإيطالي. مورينهو عاش أياما صعبة مع ريال مدريد خصوصا في العام الأخير بسبب مشاكله الشخصية مع كبار النجوم مثل إيكار كاسياس وبيبي ورونالدو وراموس وعاني بسبب الصحافة المدريدية وعلاقته السيئة مع الآس والماركا المدريدية التي لطالما إنتقدها مورينهو ووصفها بإنها  دائما تحاربه من أجل إرضاء بعض النجوم في الفريق ولكن إختلف الوضع بمجرد عودته لتشيلسي هذا الصيف.
وعلى الرغم من أن مورينهو كان دائما يشاغب في إنجلترا مع مدربي الفرق الكبرى هناك في فترته الأولى مع تشيلسي خصوصا مع رافا بينيتيز وأرسين فينجر إلا إنه كان يحتفظ بمساحة ود كبيرة مع الصحافة الإنجليزية التي ترى في مورينهو مادة صحفية مثيرة ولايمكن أن تدخل معه في صراعات شخصية مثل التي حدثت في مدريد وقد ظهر حنين مورينهو لأيامه الخوالي القديمة في تشيلسي عند عودته لملعب الأولد ترافورد للمرة الأولى كمدرب لتشيلسي حيث إلتقطت عدسات الكاميرا العديد من الصور التي يظهر فيها مورينهو حميمية اللقاء مع نجوم مانشستر يونايتد  خصوصا وأن مورينهو قد أعلن إنه لن يتفاوض مع روني قبل مباراة مانشستر يونايتد مباشرة إحتراما للأخلاق وحتى لايتأثر تركيز روني قبل المباراة.
***************
 
 
تقرير ...
انتصارات صعبة لبرشلونة وسان جيرمان وبداية جيدة للإنتر ونابولي
مانشستر سيتي يسقط في كارديف وتوتنهام ينتصر وأتلتيكو يكتسح
وكالات:
حقق برشلونة فوزاً ثانياً صعباً في الليغا بينما ضرب أتلتيكو مدريد بخماسية قبل لقائهما في إياب كأس السوبر. واستهل نابولي مشواره مع بينيتيز في الدوري الإيطالي بثلاثية في الوقت الذي انحنى فيه مانشستر سيتي أمام كارديف سيتي واقتنص باريس سان جيرمان انتصاراً ثميناً بعد تعادلين في الجولتين السابقتين.
عاد برشلونة حامل اللقب من ملعب "لا روزاليدا" بفوزه الثاني على التوالي رغم غياب نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي، وجاء على حساب مضيفه ملقة 1-صفر الاحد في المرحلة الثانية من الدوري الاسباني لكرة القدم.
وكان النادي الكاتالوني استهل حملة الدفاع عن لقبه ومشواره مع مدربه الجديد الارجنتيني خيراردو مارتينو باكتساح ليفانتي 7-صفر، وقد اكد اليوم انه جاهز للدفاع عن لقبه رغم فوزه الصعب على ملقة في مباراة غاب عنها ميسي بسبب اصابة تعرض لها في مباراة ذهاب كأس السوبر المحلية ضد اتلتيكو مدريد (1-1) في منتصف الاسبوع. ويدين برشلونة الذي بدأ اللقاء مجددا دون نجمه الجديد البرازيلي نيمار الذي دخل في الشوط الثاني بدلا من بدرو رودريغيز، بفوزه الثاني عشر على التوالي على ملقة الى المدافع البرازيلي ادريانو الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 44 بتسديدة قوسية اطلقها من حدود المنطقة الى الزاوية الارضية لمرمى الحارس الارجنتيني ويلفريدو كاباييرو. وعلى ملعب "فيسنتي كالديرون"، واصل اتلتيكو مدريد، ثالث الموسم الماضي، بدايته الجيدة ايضا وذلك بفوزه الكبير على ضيفه رايو فايكانو 5-صفر. وكان اتلتيكو الذي يتحضر لمواجهة برشلونة الاربعاء المقبل على ملعب "كامب نو" في اياب كأس السوبر، استهل موسمه بفوز كبير خارج قواعده على اشبيلية 3-1.
واكد فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني انه لم يتأثر كثيرا بالتخلي عن هدافه الكولومبي راداميل فالكاو الى موناكو الفرنسي مقابل حوالي 60 مليون يورو، اذ تمكن من حسم اللقاء في الشوط الاول بعد ان تقدم على ضيفه بثلاثية نظيفة. وافتتح راوول غارسيا التسجيل في الدقيقة 17 من كرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها غابي فرنانديز، ثم اضاف البرازيلي دييغو كوستا هدفه الثالث في مباراتين في الدقيقة 20 بعد تمريرة من التركي اردا توران الذي سجل بنفسه الهدف الثالث في الدقيقة 35 وهذه المرة بتمريرة "رد الجميل" من دييغو كوستا. وفي الشوط الثاني وجه البرتغالي تياغو منديش الضربة القاضية لفايكانو الذي استهل موسمه بالفوز على التشيه 3-صفر، وذلك بتسجيله الهدف الرابع في الدقيقة 53 بكرة رأسية اثر تمريرة عرضية من توران ايضا، قبل ان يختتم راوول غارسيا المهرجان بهدف شخصي ثان له وخامس لفريقه في الوقت بدل الضائع بعد تمريرة من البديل خورخيه ريسوريسيون "كوكي".
وفي مباراة ثالثة تعادل الجريحان ليفانتي وضيفه اشبيلية صفر-صفر. ويلعب ريال بيتيس مع سلتا فيغو، على ان تختتم المرحلة الاثنين بلقاء ريال مدريد الوصيف مع مضيفه غرناطة.

ص12
 
"رحلات جان دي تيفينو"
 
عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، صدر كتاب "رحلات جان دي تيفينو" في الأناضول والعراق والخليج العربي". وهو من ترجمة وتعليق الباحث العراقي د. أنيس عبد الخالق محمود.
يضم الكتاب ثلاثة أقسام، تناول الأول رحلة تيفينو من حلب عبر الأناضول إلى العراق؛ والثاني تناول مشاهدات الرحّالة في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي والبصرة وصولاً إلى هرمز؛ أما القسم الثالث، فقد ضم رسالةٌ نادرة عن حملة السلطان مراد الرابع لانتزاع بغداد من الفرس في سنة 1638. يقع الكتاب في 256 صفحة من القطع الكبير.
 
 
******
التموينية السويدية
 
عاش شعبنا بملايينه على البطاقة التموينية منذ اعلان الحصار عام 1990 حتى اليوم، وليس غريبا ما قاله معاون مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في وزارة التجارة، في تصريح صحافي، ان آخر احصائية تشير الى أن عدد المسجلين ضمن نظام البطاقة التموينية تجاوز الـ 34 مليون مواطن في حين أن عدد نفوس العراق ووفق آخر احصائية ـ أيضا ـ هو 30 مليون مواطن فقط، وطبعا هذا يشير الى فساد واضح في سجل التموين (وفي سجل الانتخابات بالتالي). وطبعا رغم الشكوى المستمرة من سوء نوعية مفرداتها وسوء توزيعها فالبيوت لاتستغني عنها.
وبعد ان طرد أبناء شعبنا مقترح إلغاء البطاقة التموينية من الباب، عاد ملمعو نهج البنك والصندوق الدوليين بالمقترح من الشباك، فصار القرار أن يتم التعويض بــ 30 ألف دينار لكل فرد عن كل حصته الشهرية للسنتين الماضيتين وهي (الطحين، الرز، الدهن، الصابون، السكر، الشاي، العدس، الفاصوليا، الحليبان للكبار والصغار).
هذا التعويض ليس فقط ضيئلا جدا،ً بل هو لا يأتي بمفردة واحدة من الحصة المغدورة. ولا تعلم حكومتنا أن (التموينية) قبل 70 عاما كان من مفرداتها حتى قماش (الململ) درءاً للبق، لان النوم كان فوق السطوح اذ لا كهرباء في ذلك العهد الغابر كما الان، ويومها بلغ الشاعر الفكه خيري الهنداوي الذي لم تكن النكتة تفارق مجلسه أن مدير التموين أمر بتوزيع قطع من قماش (الململ) ليخيط منها المواطنون كـُلل النوم (ناموسيات) إتقاءً للسع البق. ولكن لم ينل شاعرنا الهنداوي حصته فقال مخاطباً متصرف الحلة:
 
لو كنت تشهد لوعتي وتململي
                                           فوق الفراش لما بخلتَ بـ (ململ)
رمض الدجى لا يستقر بمضجعي
                                            جنب، وعيني بالكرى لم تكـحلِ
وابن الخليل ينام ملء جفونه
                                              في (كـُلتين) من الطـــراز الاول
 
وكان مدير التموين (محمد بن الخليل) متزوجاً من اثنتين. ونحن الان لا نريد ململا ولا جوخا ولا نريد ان نقول بأننا نريد تعويضا، فلوسا، بدل (التموينية) لان الطلب هذا رغم انه يطيّب خاطر (بعض الهوى الدولي)، فنحن لا نريده حتى لا تتهمنا الحكومة كما إتهمتنا شقيقتها قبل عقود ماضية. فـ (توفيق السويدي) الذي كان رئيساً لوزراء العراق أربع  حكومات (1929، 1930، 1946، 1950)، وحين تظاهر الموظفون في ولايته الثالثة مطالبين بزيادة الاجور والرواتب، ووصل الخبر اليه، قال دولته:
ــ زين، شو يكولون ماكو بالسوك لا زيت، ولا دهن، ولا حبوب، ولا شَكر، ولا شاي، ولا بطاطا، ولا لحوم، ولا أي حاجة، لعد ليش يردون تعويضات وزيادات، أكيد حتى يسكرون ويشتموني.
 
ابراهيم الخياط
*********
 
الكوت: روّاد المقاهي الشعبية يغادرون الى العصرية
 
 
الكوت - وكالات
تراجع عمل المقاهي الشعبية في مدينة الكوت كثيراً في الآونة الاخيرة، بعد انخفاض عدد روادها الذين بدأوا يرتادون مقاهي عصرية اكثر أمناً، وخاضعة لاجراءات الحيطة والترخيص الامني.
وقال المواطن كريم كاظم في حديث لإذاعة "العراق الحر"، ان الاستهداف المتكرر للمقاهي الشعبية وتردي الوضع الامني ادى الى تراجع روادها واغلاق الكثير منها بعد ان كانت تعج بزبائنها.
وتنتشر الكثير من المقاهي الشعبية في الكوت التي يعود تاريخها الى ثلاثينيات القرن الماضي، اذ انها كانت في السابق منبرا سياسيا واجتماعيا لأهالي المدينة.
ويرى قاسم الطائي احد المهتمين بالتراث الشعبي، ان العديد من المقاهي التي كانت تسمى بأسماء روادها، انحسرعملها هذه الايام بسبب الظروف الامنية وانعكاس ذلك على الحياة اليومية.
 
*********
 
مشروع التاكسي الموحد للعاطلين عن العمل في ميسان
 
العمارة – وكالات
أعلن مجلس محافظة ميسان، امس الثلاثاء، عن بدء العمل بمشروع التاكسي الموحد بالتعاون مع مديرية مرور المحافظة. وجاء هذا القرار بعد إغلاق مواقف السيارات بسبب التفجيرين المزدوجين الأخيرين اللذين وقعا في شارع دجلة، وسيشمل المشروع العاطلين عن العمل "حصرا" حسب قول المحافظة.
وقال رئيس المجلس منذر رحيم الشواي في حديث إلى (المدى برس)، إن "مجلس ميسان قرر خلال جلسته الاعتيادية التصويت بتأييد العمل بمشروع تاكسي العمارة الموحد"، مبينا أن "القرار جاء بعد التفجيرات الأخيرة التي ضربت المدينة، والتي أدت إلى غلق جميع (الباركات) الموجود في شارع دجلة بالتحديد، كونها مناطق سهلة الاستهداف من قبل المجاميع الإرهابية".
وأشار الشواي إلى أن "هذا المشروع سيساهم بشكل كبير في القضاء على البطالة، كونه يشمل العاطلين عن العمل حصرا"، مضيفا أنه "سيعمل بخمسة خطوط لنقل المواطنين داخل المحافظة".
يذكر أن مشروع التاكسي الموحد الذي اطلقته محافظة ميسان هو الثاني من نوعه في المحافظات الجنوبية. فقد أطلقت محافظة النجف منتصف العام 2009، المشروع من خلال شراء أكثر من 3000 سيارة تاكسي على نفقة مصرف الرافدين، ويكون التسديد على خمس سنوات، على أن يتم تسديد القرض بدفعات شهرية تبلغ 350 ألف دينار.
 

************
 
كثرة الفضائيات تشجع الشباب على دراسة الاعلام
 
 
بغداد – وكالات
يقبل العديد من خريجي الدراسة الاعدادية في العراق على التقديم الى كلية الاعلام، وهي واحدة من الكليات التي يتم التقديم اليها بالطريقة المباشرة، على عكس بقية الكليات التي تعتمد نظام القبول المركزي.
ويقول احمد عدنان، احد المتقدمين لدراسة الاعلام هذا العام، ان امتحان دخول الكلية صعب جدا، فضلاً عن ان شرط القبول هو المعدل الذي حصل عليه الطالب. فيما يرى الطالب بكلية الاعلام محمد حسين، ان التقديم للدراسة في هذه الكلية ازداد بسبب كثرة المحطات الفضائية في العراق، ما ادى الى تصاعد في رغبة الطلبة في الحصول على عمل في احدى المؤسسات الاعلامية.
من جانبه يقول عميد كلية الاعلام في جامعة بغداد د.هاشم حسن، ان من الصعوبة ايجاد عناصر كفوءة في هذه الاعداد الكبيرة من المتقدمين، لافتاً الى ان عدد المتقدمين بلغ في العام الماضي خمسة آلاف طالب، وهذا العدد يدل على ان مهنة الصحافة تروق للكثير من الشباب، وهي حالة جيدة وايجابية، ولكنها قد تتسبب في اعتماد الكم على حساب النوع.
 
********
عندما يكون الداعية إرهابيا ؟!
 
تفيض بروحك محطات من الحزن، وأنت تستعيد بذاكرتك تاريخ القتل في بلادك، والدعوات العلنية الى القتل، ناهيك عن تلك التي يتستر أصحابها بجلباب التسامح، وهم يضمرون من الكراهية للأخر المختلف بعدد خلايا أجسامهم، وكأنك في حضرة تاريخ بلادك، داخل في أزمان غابرة من الهمجية يوم كان القتل أسهل على القاتل من شرب الماء ، فترتعد فرائصك ليس خوفا من القتل، بل هو خوف على حاضر ومستقبل بلادك. حيث لا يمكن لها أن تعرف معنى الاستقرار والتطور وهي تعيش في مسلسل من القتل لا أول له ولا آخر، والدعوة العلنية الى القتل مثلما هي تبعث على الشعور بالخوف، تبعث كذلك على السأم واليأس والكراهية. ويبدو أن دعاة القتل يتمتعون بأكثر من صفة، فإضافة إلى كونهم ارهابيين، هم أغبياء كذلك، يقرأون التاريخ مقلوبا على رأسه، لا يعرفون أن من يدعون إلى قتلهم، يتمثلون قول أمام الفقراء علي ابن ابي طالب: لا أبالي، فسواء لديَّ- أجئت إلى الموت أم جاءني..
تفيض بروحك محطات من الحزن، وأنت تحاول أن تمسح من ذاكراتك كل دعوات القتل التي دُعي لها من قبل، وأنت العارف أن التاريخ لا يرحم الأشرار. فكم من أمثال الحجاج وهتلر وصدام حسين عرف تاريخ الإنسانية، وكم من أمثال السيد المسيح والحلاج وفهد خلد التاريخ. والفرق بين الأثنين مثل الفرق بين الضياء والظلام. مزبلة التاريخ كانت مصير هتلر وأمثاله، والعُلا كان للحلاج وأمثاله، فليس بجديد أن نسمع البعض هذه الأيام يدعو إلى قتل الشيوعيين، لأن هذا البعض يريد أن يُعرّف الناس بالمستنقع الذي سيؤول هو اليه، لأنه ربما لا يدري  أن تاريخ العراق المعاصر سجل بأنقى صفحاته صمود ومجابهة الشيوعيين للقتلة، وربما أمية هذا الداعية لقتل الشيوعيين، هي التي جعلته يسقط في هذا المستنقع، لأنه لا يعرف كم باءت بالهزيمة دائرة تحقيقات بهجت عطية وهي تحاول أن تفي بوعودها لأسيادها بالقضاء على حزب الشيوعيين، وكم أنكسرت شوكة أنقلابيي 8 شباط 1963، وكم تبخرت أحلام الطاغية المقبور صدام بتلاشي حزب الشيوعيين. هذا البعض الداعي الى قتل الشيوعيين هو أرهابي لا يختلف عن ارهابيي القاعدة الذين يقتلون العراقيين دون وازع من ضمير.
ترتسم بروحك محطات من تاريخ بلادك وحزبك الذي تفتخر بالانتماء إليه، لأنه لا يعرف الخوف ما دام العراق ينام بين عينيه وإضلاعه، وأنت تردد مقطعاً من «عشاير سعود»:
«هذوله أحنه السرجنه الدم
عله أصهيل الشكر يسعود
وخلينه زهر النجم
من جدح الحوافر سود
تتجادح عيون الخيل
وعيون الزلم بارود
وياخذنه الرسن للشمس
من زود الفرح ونزود»
 
ئاشتي
 
********
 
في الحلة .. شعر وغناء وقصص

الحلة - عادل الياسري
أقيمت، عصر الجمعة الماضية، على حدائق مقهى "الجندول" في مدينة الحلة، فعالية التجربة الثقافية الجديدة، التي خطط لها وأدارها نخبة من الادباء والمثقفين الشباب في المحافظة، بضمنهم حسن الغبيني، مازن المعموري ، عباس رهك ، وكاظم خنجر. وقد استقطبت الفعالية حضورا مميزا من قبل أدباء ومثقفي الحلة، بضمنهم الباحث ناجح المعموري والشاعر المبدع موفق محمد الذي جاءت الدورة الأولى لهذه التجربة بإسمه.
في البداية وقف الحاضرون دقيقة حدادا على روح الشاعر البابلي حسن لطيف جعفر، الذي تزامن يوم وفاته مع موعد بدء الفعالية. ثم ألقى الشاعر موفق محمد باقة من قصائده، التي ردد معها الحاضرون بعض المقاطع الغنائية التراثية.
وقد تضمنت الفعالية أيضا عرض فيلمين للفنانين حسين العكيلي، ومحسن الجيلاوي.
أما جلسة اليوم الثاني التي أدارها القاص فاضل القيسي، تضمنت قراءات شعرية مفتوحة لعدد من الشعراء الشباب، وأخرى للشاعر موفق محمد، ثم حفلة لتوقيع كتاب  "سيرة يوم ضاحك" للشاعر مالك المسلماوي.
في حين شهد اليوم الثالث للفعالية، حفل ختام، علما انها حسب تصريح القائمين على تنفيذها، ستعاود الإنطلاق مستقبلا.
وتضمنت جلسة الختام إقامة معرض فوتوغرافي جماعي، شارك فيه كل من الفوتوغرافيين، ياسر الأعسم ، عيسى العطواني ، وفاروق الجمل. وقراءات قصصية لعدد من الكتاب، ومحاضرة للباحث أحمد الناجي عن مدينة الحلة وأهميتها منذ تمصيرها حتى الآن، مرورا بأهم رموزها الثقافية والسياسية والادبية. 
هذا وأعلن  القاص والفنان المسرحي حسن الغبيني، أحد القائمين على الفعالية، أن الدورة الثانية، ستكون احتفاء بالباحث ناجح المعموري.
 
 
 
***************
 
انشاء أعلى سارية للعلم العراقي
 في ديالى
 
بعقوبة – وكالات
تعتزم محافظة ديالى إنشاء 15 نصبا لشخصيات وطنية وشواخص في خمسة اقضية رئيسة ضمن المحافظة، واشارت الى انها تسعى لنصب اعلى سارية للعلم العراقي بارتفاع ثمانين مترا.
وقال المحافظ عمر الحميري، ان ادارة ديالى وضعت خطة منظمة لمشروع بناء 15 نصبا وشاخصا في خمسة اقضية رئيسة في ديالى، بواقع ثلاثة نصب في كل قضاء لشخصيات وطنية ومعالم وشواهد مميزة. واشار الى ان المشروع الذي سيتم تمويله من ميزانية البترودولار، ستجري المباشرة فيه قريبا، لافتا الى ان هناك مساعي لإنشاء اعلى سارية للعلم العراقي في البلاد داخل احد المتنزهات وسط بعقوبة، بارتفاع قد يصل الى اكثر من 80 مترا، الذي يعد الاعلى على مستوى جميع المحافظات.
 
 
*********
 
مادونا تتصدر قائمة المشاهير الأعلى دخلاً
 
لوس انجلوس - وكالات
أعلنت مجلة «فوربس» امس الاول الاثنين، أن نجمة موسيقى البوب الأمريكية مادونا، كانت الأعلى دخلاً بين المشاهير في العام المنتهي، بإيرادات قدرت بحوالي 125 مليون دولار. وجاءت إيرادات مادونا بالأساس من جولة حفلات لألبومها «ام.دي.ان.ايه» إلى جانب مبيعات ملابس وعطور خاصة بها واستثمارات متنوعة.
***********
 
موجة الاغنيات الوطنية تجتاح الاذاعات المصرية
 
 
القاهرة - وكالات
مع توقف الاذاعات المصرية والمحطات الفضائية عن عرض الاغنيات الرومانسية، وتخصيص ساعات البث لمتابعة ما يحدث في الشارع من أحداث سياسية، انطلقت موجة جديدة من الاغنيات الوطنية لمحاكاة الاحداث الجارية في مصر. أبرز هذه الاغنيات هي "تسلم الايدي" التي قدمها الفنان مصطفى كامل مع عدد من المطربين، بضمنهم ايهاب توفيق، خالد عجاج، وسوما، والتي باتت الاغنية الشعبية الاولى في مصر خلال الفترة الاخيرة. فيما اعتذر الفنان هاني شاكر عن  المشاركة في الاغنية لشعوره أن كلماتها دون المستوى، على ان يقدم اغنية جديدة مهداة للقوات المسلحة خلال الأيام القريبة المقبلة.
وسيطرح مصطفى كامل أغنية "شكرا للامة العربية"، تعبيراً منه عن الشكر للدول التي ساندت الشعب المصري ودعمت موقف القوات المسلحة، وسيشاركه فيها عدد من المطربين، وستعرض عبر المحطات الفضائية قريباً.
وبدأت المحطات الفضائية في عرض أغنية "ست ساعات" للفنان ايهاب توفيق التي يدعم فيها القوات المسلحة، والتي تم الانتهاء منها في يومين فقط. فيما أهداها للفضائيات والاذاعات المصرية مجانا.
كذلك حظيت أغنية "مش من بلدنا" للفنانة انغام التي طرحتها قبل ايام بإشادة من معجبيها، وبدأت المحطات الفضائية في عرضها بكثرة، على الرغم من أن انغام سجلتها قبل نحو 17 عاماً بحسب تصريحها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
 
*********
 
محمد لقمان يفتح بكاميرته «بوابات وأزمنة»
 
بغداد – فهد الصكر
ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية 2013، وتحت عنوان «بوابات وأزمنة»، افتتح صباح أمس الثلاثاء، على قاعة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، المعرض الفوتوغرافي الشخصي للفنان محمد لقمان، بحضور جمع من المثقفين والفنانين.
 
ضم المعرض أكثر من 80 صورة فوتوغرافية، قسمت إلى قسمين. الاول اشتمل على مدونات الحارة البغدادية، والشناشيل والموروث الشعبي. إذ طافت عدسة الفنان في فضاءات الشواخص الأثرية، ليسجل لنا واقعا آيلا للسقوط، مذكرا المعنيين بهذا الشأن، بضرورة انقاذه. في حين ضم القسم الثاني أعمالا رسمت بعدسة الكاميرا، شكلت إضاءات مبهرة تجسد ألوان الحدث الصوري، من خلال صدمة عاشها الفنان ذاته، تشبه الصعقة الكهربائية.
وعن أعماله قال الفنان محمد لقمان لـ»طريق الشعب»، ان «الزمن في لوحاتي، هو مقدار الشكل التصويري الذي عبرت عنه بالطول الموجي، وفق تشكيل هارموني».
وأضاف «ان معرضي هذا وسيلة رمزية يستعين بها الانسان للوصول إلى لحظات كونية، وتبدأ من عين الانسان، مرورا بتوثيق اللحظة في شبكيتها».
وأشار لقمان إلى ان تجربته المعبر عنها في الرسم بالكاميرا، واحدة من التجارب التي تحتمل شكلا من أشكال التجريد والتحرر، وفيها نوع من الغرابة في طرح فلسفة الشكل والمضمون، المعبر عنها بـ»ما وراء الفوتوغراف».
وأبدى الشاعر نصير فليح الذي كان حاضرا في المعرض، انطباعه عن الأعمال قائلا: «ان فن التصوير الفوتوغرافي ليس من الفنون الشائعة كثيرا في المشهد الثقافي، والاكثر ندرة هو التجريد في مجال هذا الفن. وهذا المعرض في جزئه الأعظم، يسعى إلى اختبار الامكانات التي تولدها عناصر الكاميرا، أزاء عناصر ضوئية معينة. أما الشكليات التي يمكن أن تنتج عن ذلك، أعدّها خطوة جميلة ومثابرة للاهتمام، رغم ان الامكانات التقنية التي يستعين بها الفنان، بإمكانها أن تحتمل الكثير».
فيما تحدث الفوتوغرافي عبد علي مناحي عن المعرض قائلا: «أرى ان تجربة الفنان محمد لقمان في المشهد التصويري، واحدة من التجارب التي يقف عندها المتلقي مندهشا، لكونها تحمل تشكيلات غريبة من الضوء والظل واللون، التي تمتزج لتخلق مشهدا يكاد يقترب من الخيال أكثر منه إلى الحقيقة. كما إنني أجد لقمان في الصورة البغدادية الواقعية، غائصا في قاع المدينة، مدونا الحدث اليومي لحارات وشناشيل بغداد».
 
ببلوغرافيا
 
ولد الفنان محمد لقمان عام 1948 في بغداد، وهو حائز على شهادة الدبلوم في الموسيقى من معهد الدراسات الموسيقية ببغداد عام 1979. وحاليا يشغل منصب مدير المركز الدولي لدراسات الموسيقى التقليدية.