العدد 16 السنة 79 الثلاثاء 27 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
تطور ملفت في أساليب تنظيم القاعدة الإرهابي
بغداديون يعتبرون الإجراءات الأمنية "عقوبة"
 
بغداد – طريق الشعب:
شهدت شوارع بغداد يوم أمس، اختناقات مرورية كبيرة، سببتها الإجراءات الأمنية المتشددة، على خلفية التفجيرات الإرهابية، مساء أمس الأول، التي طالت عددا من مدن العاصمة.
فطوابير السيارات عند مداخل السيطرات الأمنية، بات مشهداً مألوفاً في بغداد، ويثير سخط البغداديين ونقمتهم على الإجراءات الأمنية التي لم توقف ماكنة القتل اليومي.
أحد سائقي الأجرة، أخرج رأسه من نافذة سيارته، وصرخ بصوت عالٍ: "فوك قهر الإرهابيين.. النوب تذبحونا باجراءاتكم؟".. رد عليه سائق آخر:"عقوبة جماعية"!، في تعبير منهم عن السخط من شدة إجراءات السيطرة الأمنية في أحد مداخل منطقة باب المعظم.
ورغم أن رئيس الوزراء المالكي كان قد اعتذر ؟لأهالي ؟ عن التشدد في الإجراءات الأمنية، والتضييق الذي تسببه هذه الإجراءات، إلا أن هذا الاعتذار "لا ينفع" حسب رأي أحد المواطنين، الذي قال: "ما فائدة الاعتذار إن كانت حياتنا شبه معطلة؟، وأن هذا الوضع على الأغلب سوف يستمر، لأن عجز الحكومة عن القضاء على الإرهاب واضح".
ومنذ حوالي ثلاثة أشهر، لم يمر يوم على بغداد، من دون أن تشهد مدنها عملاً إرهابياً، يودي بحياة ضحايا أبرياء، الأمر الذي أشرته إحصائيات الأمم المتحدة، التي افادت ان عدد الضحايا ارتفع خلال شهر تموز وحزيران وأيار، إلى معدلات قياسية، لم تشهدها البلاد من قبل.
وفي تطور واضح لقدرة تنظيم القاعدة، على تنفيذ أعماله الإرهابية الغادرة، أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، أمس، ان الجماعات المسلحة لجأت إلى تفخيخ قناني المشروبات الغازية المعدنية، حيث انفجرت، ظهر أمس، قنينة مشروب غازي مفخخة داخل مكتب عقارات في شارع الثرثار وسط مدينة الفلوجة، وأدت إلى خسائر مادية فقط من دون حصول إصابات بشرية.
إلى ذلك، اقتحم مسلحون يرتدون زيا عسكريا، فجر أمس، عدة منازل في قرية تل الطاسة في قضاء الطارمية، شمال بغداد واقتادوا ستة أشخاص من سكانها معهم، وقاموا بإعدامهم على بعد عدة أمتار من منازلهم رميا بالرصاص.
وابلغ أهالي القرية القوات الأمنية التي هرعت إلى منطقة الحادث ونقلت جثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي، فيما فتحت تحقيقا لمعرفة ملابسات الحادث والجهة التي تقف وراءه.
وإلى شمال العاصمة، حيث كشفت النائبة عن محافظة ديالى منى العميري، أمس، أن أعمال العنف دمرت 93 قرية زراعية في مناطق متفرقة من المحافظة خلال السنوات الماضية، داعية الحكومة إلى تشكيل لجنة تسهم في إحياء تلك القرى من جديد.
وقالت العميري لوكالة "السومرية نيوز"، إن "أعمال العنف التي نشبت في مناطق عدة من ديالى على مدار السنوات الماضية وخاصة بين عامي 2006 - 2007 كان لها الضرر البالغ على القطاع الزراعي من خلال تدمير 93 قرية زراعية بشكل تام وتضرر العشرات من الأهالي"، مبينة أن "اغلب القرى المتضررة تنتشر في مناطق شرق وجنوب وشمال شرق بعقوبة".
وأضافت العميري أن "تدمير 93 قرية زراعية لم يقتصر على المنازل السكنية وتهجير سكانها بل امتد الى خراب شامل لأراض وبساتين زراعية تقدر بمساحات تزيد على عشرات آلاف من الدونمات وهذا يمثل تدميراً للثروة الوطنية"، داعية الحكومة المركزية إلى "تشكيل لجنة حكومية لإحياء الريف في ديالى عبر تنسيق الجهود بين الوزارات المعنية بالشأن الزراعي وتأمين إطار تكاملي يسهم في دعم القرى الزراعية المدمرة وإعادة إحيائها من جديد".
وكان مصدر طبي في محافظة ديالى، قد أفاد أمس الأحد، بأن حصيلة التفجيرين الذين وقعا في منطقت غرب وشرق بعقوبة، انتهت عند 13 شهيداً و37 جريحا حالات بعضهم خطرة للغاية.
 
 
**********
 
عمليات بغداد تحث المواطنين على تفتيش مركباتهم قبل قيادتها
 
بغداد – طريق الشعب:
 حذرت قيادة عمليات بغداد أمس، المواطنين وسواق المركبات من العبوات اللاصقة ودعتهم إلى تفتيش مركباتهم قبل قيادتها.
ونقل بيان لوزارة الداخلية، تصريح المتحدث الرسمي باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن عن "نية تنظيم القاعدة الإرهابي اللجوء إلى استخدام العبوات اللاصقة كوسيلة لقتل واستهداف الأبرياء من أبناء شعبنا الكريم بعد الضربات الموجعة التي تلقاها هذا التنظيم الإرهابي في العمليات الاستباقية الأخـــــيرة (ثأر الشهداء) وما حققته من نتائج ملموسة وايجابية على ارض الواقع".
وأضاف ان "الإرهابيين كعادتهم يلجأون إلى استهداف المدنيين بعد فشلهم في مواجهة قواتنا الأمنية". وأكد معن أن "القوات الأمنية مستمرة في متابعة وتعقب هؤلاء المجرمين لدرء خطرهم"، مطالبا "المواطنين بإجراءات التفتيش كواجب احترازي لإحباط مخططاتهم وتفويت الفرصة عليهم". وشهدت العاصمة بغداد والمحافظات تدهورا امنيا غير مسبوق خلال الاشهر الماضية تسبب بمقتل واصابة أعداد كبيرة من المواطنين.
 
 
*******
 
الاتحاد العام لنقابات العمال يدعو للمشاركة في تظاهرات 31 آب
 
 
بغداد – طريق الشعب:
دعا الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق، يوم أمس، كافة كوادره وتنظيماته النقابية وعموم عمال العراق إلى الاشتراك الفاعل في التظاهرات الجماهيرية في 31  آب الحالي، معتبراً أن المطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب مطلب مشروع. وذكر الاتحاد في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن المطالبة الشعبية بإلغاء الرواتب التقاعدية للنواب، إنما هي تعبير واضح عن الشعور بعدم العدالة الاجتماعية وحجم المعاناة التي يتعرض لها أبناء شعبنا وخاصة عماله وكادحيه الذين لا يجدون قوت يومهم، مع اتساع أزمة البطالة والف?ر وتفاقمها يوما بعد آخر بسبب عدم وجود أي سياسة اقتصادية واجتماعية تقدم لهم الحلول العملية والعلمية. وأوضح الاتحاد أنه وضمن وضع البلد المعقد، يتعرض عمال العراق وحركتهم النقابية إلى معاناة من نوع آخر، حيث قامت الحكومة عبر لجنتها الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 بتزوير وتزييف إرادتهم الحرة والتجاوز على حقوقهم وحرياتهم النقابية منذ أكثر من عام في مهزلة انتخابية صورية شكلية ومنحها (الشرعية!) وإصرارها على التمسك بموقفها الخاطئ رغم كل مناشدات الاتحادات والنقابات العربية والدولية ل?ا.  وشدد الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق على ضرورة إصدار قانون سلم الرواتب الجديد وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي وزيادة رواتب المتقاعدين لكي تحدد فيه الرواتب أصلاً قبل النظر في قانون إلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانيين. ووجه الاتحاد في ختام بيانه، دعوة إلى كل عمال العراق للمشاركة في تظاهرات السبت المقبل في عموم محافظات البلاد، للتعبير عن إرادتهم الحرة في كل ما يتعلق بتحسين ظروف عملهم ورواتبهم، وتعبيراً عن مواقفهم الوطنية تجاه مجمل قضايا شعبنا ومطالبتهم بالحقوق والمصالح المشروعة من اجل حياة حرة كري?ة.
 
 
********
 
اللجنة القانونية تعد الصياغة النهائية لقانون الانتخابات
 
 
بغداد – طريق الشعب:
بين القيادي في كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري النائب عن التحالف الوطني أمير الكناني، أن اللجنة القانونية بصدد إعداد الصياغة النهائية لمقترح تعديل قانون الانتخابات البرلمانية المقبلة.
فيما اتهمت القيادية في التحالف الكردستاني النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستاني بريزاد شعبان، بعض الكتل السياسية المتنفذة في السلطة بعرقلة إقرار قانون الانتخابات حفاظا على مصالحها. وقال الكناني في تصريح لوكالة "الإخبارية للأنباء" أمس الاثنين إن مجلس النواب انتهى من القراءة الأولى والثانية لمقترح تعديل قانون الانتخابات، وهو مطروح الان في اللجنة القانونية لإعداد صياغاته النهائية".
وبين أن "اللجنة ستنتهي من إعداد القانون خلال الأيام المقبلة"، موضحا أن "مناقشات الكتل السياسية بشأن القانون مسألة غير مرتبطة باللجنة القانونية". وأوضح نائب رئيس اللجنة القانونية البرلمانية، "نحن نرسل القانون إلى هيئة الرئاسة والهيئة تجتمع بالكتل إذا كانت لديها ملاحظات لمناقشة الملاحظات مع اللجنة القانونية أيضا لغرض إدراجها"، مضيفا أنه "لغاية الآن لم ننته بعد من القانون".
وقدم بعض الكتل السياسية، مقترحات قانون لانتخابات مجلس النواب، وأخرى في طي الدراسة لأجل تقديمه للمجلس، مع وجود لجنة نيابية برئاسة رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ومشاركة الكتل في المجلس، لإعداد قانون الانتخابات، وسط اختلافات بشأن نظام القانون؛ حول ان العراق دائرة انتخابية واحدة أم دوائر متعددة، أو جعل القائمة مغلقة أو مفتوحة.
من جانبها، ذكرت القيادية في التحالف الكردستاني النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستاني بريزاد شعبان، أن "بعض الكتل السياسية المتنفذة في السلطة تحاول عرقلة إقرار قانون الانتخابات البرلمانية، لأجل تأجيل الانتخابات للحفاظ على مكاسبها التي حققتها".
وقالت شعبان "اشك في أن يكون هناك قرار نهائي لبعض الكتل السياسية بإقرار تعديل قانون الانتخابات البرلمانية".
وبينت أن "عدم إقرار القانون سيؤدي إلى تأجيل الانتخابات، وتأجيلها سيخدم مصالح هذه الكتل التي هي متنفذة الآن في الحكم، وتحافظ على مكاسبها التي حققتها سابقاً".
 
 
********
 
الكشف عن خلاف بين وزارتين بشأن قانون التقاعد
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس اللجنة المالية النيابية حيدر العبادي،  وجود خلاف حول قانون التقاعد الموحد بين وزارتي التخطيط، والعمل والشؤون الاجتماعية، منذ أكثر من ستة أشهر.
وكانت اللجنة المالية قد أعلنت حصولها على موافقة الحكومة على تطبيق قانون التقاعد الموحد خلال العام الحالي بعد تأكيد دائرة التقاعد الوطنية امتلاكها الاموال الكافية لتغطية الزيادة المالية في رواتب المتقاعدين.
وقال العبادي في مؤتمر صحفي حضرته "طريق الشعب"، إن "قانون التقاعد الموحد لم يصل الى الحكومة او البرلمان وما زال في كتب تذهب من هنا ومن هنا بين وزارتي التخطيط والعمل بسبب رغبات معروفة لكل منهما".
واضاف ان "ما يقوله البعض عن عرقلة الحكومة او البرلمان تشريع القانون هو أمر عار عن الصحة".
 
 
******
 
مسؤولان يحذران الحكومة من قمع تظاهرات 31 آب
 
متابعة "طريق الشعب":
حذرت النائبة عن القائمة العراقية وحدة الجميلي، من قمع تظاهرات السبت المقبل المطالبة بإلغاء تقاعد النواب، وعرقلتها وإلباسها ثوبا غير ثوبها الذي تخرج من اجله.
وقالت الجميلي في بيان انه منذ فترة طويلة والحركات الشبابية ومنظمات المجتمع المدني تنظم عملها من اجل القيام بتظاهرات يوم 31 آب، مبينة أن مضمون هذه التظاهرات هو تصحيح مسار الحياة السياسية القائمة عبر إلغاء تقاعد النواب والرئاسات الثلاثة ومجالس المحافظات. وأضافت انه لا بأس في أن يعبر الشعب العراقي عن رأيه لانه مصدر السلطات والمسؤولون لديهم اعتراف شعبي وهم مفوضون بإدارة هذا البلد عن طريق صناديق الانتخاب، فما يقوله الشعب يجب ان يمتثل له السياسيون، مشيرة الى انه يجب ان نفتخر ونفرح بهذه التظاهرات لانها دليل على ا? هناك توعية جماهيرية وتثقيفا للشارع العراقي على ثقافة الديمقراطية وممارسة السلوك المدني المتحضر. وشددت على ضرورة أن تكون القوات الأمنية في حماية هذه التظاهرات حتى لا تستغل من قبل ضعاف النفوس في خروقات أمنية جديدة. من جانبه، انتقد محافظ بغداد علي التميمي، قرار وزارة الداخلية منع تظاهرات 31 آب للمطالبة بإلغاء تقاعد البرلمانيين. وقال المحافظ لوكالة (المدى برس)، إن "المطالب التي أطلعنا عليه الوفد الذي يمثل الذين يرغبون في تنظيم تظاهرة 31 آب، مشروعة، وتنادي بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب"، مشيراً إ?ى أن "التظاهرات تتوافق مع الدستور الذي أجازها ودعا الحكومة لحمايتها". وأضاف التميمي، أن "إلغاء الرواتب التقاعدية للبرلمانين أصبح ضرورة ملحة في ظل تزايد الفقر والعاطلين عن العمل، فضلاً عما تسببه من إثقال للموازنة العراقية"، مبيناً أن "أمر منح الموافقة على خروج التظاهرات يتعلق بمكتب القائد العام للقوات المسلحة، الذي لم يبد أي تعاون مع  المحافظة منذ اليوم الأول الذي تسلمنا فيه المسؤولية". وطالب التميمي بتوفير الأجواء المناسبة للمتظاهرين طالما أن من أعلنوا عنها مجموعة من الشباب عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفي? بوك)، ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام".
 
 
*******
الدملوجي وصفت البرلمان بـ"حلبة صراع"
مشاجرة بالأيدي بين برلمانيين.. والجلسة إلى إشعار آخر
 
بغداد – طريق الشعب:
تحول التصريح الذي أدلى به النائب حيدر الملا حول صور لمراجع دين غير عراقيين على جدران العاصمة بغداد، بذرة لأزمة بين الكتلتين الكبيرتين (التحالف الوطني وائتلاف العراقية)، ولإصرار الملا على إدراج هذا الموضوع على جدول أعمال مجلس النواب لجلسة أمس الاثنين.
وقد جاء الرد من النائب كاظم الصيادي الذي وجه صفعة إلى الملا ليتدخل بعدها نائب من ائتلاف العراقية لنصرة زميله، لتتحول جلسة البرلمان الى تشابك وضرب بالأيدي وتبادل الألفاظ غير اللائقة بحسب مصادر داخل مجلس النواب.
النائب المستقل عبد الخضر الطاهر، كان مستغربا من الأسلوب "غير الحضاري" على حد وصفه، بالرغم من "حصول مثل تلك الإشكالات على مستوى برلمانات العالم".
واستدرك طاهر في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس الاثنين، بالقول "لكن نحن في العراق قد نكون حالة خاصة، حيث ان انعكاسات مثل تلك المشاحنات والتشابك بالأيدي سوف يحفز الخلايا النائمة ان تلعب لعبتها في الشارع العراقي لإثارة الفتن والفوضى من خلال التفجيرات التي تستهدف المواطنين".
ولفت النائب المستقل إلى أنه "بعد التشابك بالأيدي والضرب الذي حصل نرى النواب المتخاصمين وبعد لحظات جالسين مع بعضهم وكأن شيئا لم يكن، بينما الشارع العراقي هو من يتحمل ذلك".
وطالبت القائمة العراقية الجهات الحكومية برفع صور القيادات الأجنبية وبشكل فوري ومنع أية صور لأي رمز غير الرموز العراقية الوطنية في شوارع بغداد.
وقالت المتحدثة باسم القائمة العراقية ميسون الدملوجي بحضور عدد من نواب القائمة وبحضور مراسل "طريق الشعب"، إن "ائتلاف العراقية ومنذ اليوم الأول رفع شعاره بان العراق لكل العراقيين وهو لا يسمح بأي تدخل خارجي في الشأن الداخلي سواء كان التدخل إيرانيا أو تركيا أو من أي بلد آخر"، مبينة ان ائتلافها "وعلى لسان النائب حيدر الملا استنكر رفع صور قيادات أجنبية في شوارع بغداد ومنها السيد الخميني والسيد علي خامنئي وهم رموز محترمة في بلادهم".
وأكدت الدملوجي ان "هذه الصور تثير حفيظة المواطن العراقي وتمس سيادة العراق وبدلا من النقاش بشكل حضاري في مجلس النواب تحول النقاش إلى اشتباك بالأيدي حتى أصبح مجلس النواب حلبة صراع من قبل بعض الأطراف التي تحمي المصالح الإيرانية قبل ان تحمي مصالح العراق".
من جهته، طالب رئيس التحالف الوطني العراقي إبراهيم الجعفري النائب عن ائتلاف العراقية حيدر الملا بتقديم اعتذار لعموم المسلمين بخصوص تصريحاته الأخيرة والتي تمس المرجعيات الدينية، داعياً رئاسة البرلمان إلى إجراء التحقيق معه ليكون عبرة لمن يحاول المساس بالمرجعيات الدينية.
وقال الجعفري في مؤتمر صحفي بحضور أعضاء التحالف الوطني وحضره مراسل "طريق الشعب" أمس، "يبدو ان حيدر الملا عندما تناول مراجع المسلمين بطريقة غير مقبولة فانه يجهل أو يتجاهل مكانتهم في التاريخ وامتدادهم وعدد مقلديهم في عموم العالم الإسلامي وإنهم بهذا الامتداد يخرجون عن نطاق جنسيتهم".
واعرب عن اعتقاده بأن موقف الملا "لا يمثل العراقية ولا أي كتلة برلمانية ولا السنة وإنما يمثل موقفه الشخصي".
وعتبَ الجعفري على الرئاسة (النجيفي) بان وتمنى على هيئة الرئاسة ان "تحاسب وتعاقب وتجري عملا تحقيقيا حتى لا تتكرر مثل هذه التصرفات".
وقال الجعفري أنه "في الوقت الذي نشهد رموزا ترفع صورها وهم ينتمون إلى دول أخرى، وكم رفعت صور جيفارا وغاندي وغيرهم، ونحترمهم لماذا هذه الحرية للرأي الآخر ولا نسمح لمرجعياتنا مثل ذلك".
 
 
********
ص2
 
العراق يدعو الى تحقيق في استخدام الكيمياوي بسوريا
 
بغداد – طريق الشعب:
دعت وزارة الخارجية العراقية، أمس الاثنين، إلى إجراء تحقيق دولي من قبل مفتشين مختصين من الأمم المتحدة بشأن استخدام الأسلحة الكيمياوية المحظورة دولياً في النزاع الداخلي السوري. وقال بيان للوزارة حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن "الحكومة العراقية تؤكد ضرورة إجراء تحقيق دولي من قبل مفتشي الأمم المتحدة في هذا الحادث المروع ومطالبة جميع الأطراف في الصراع بالتعاون الكامل مع مهمة التحقيق"، مبينا ان "هذه الجريمة تمثل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني لذا تتوجب محاسبة مرتكبيها". وأضاف البيان أن "الحكومة العراقية تدين مجدداً استخدام الأسلحة الكيمياوية المحظورة دولياً في النزاع الداخلي السوري"، مشيرا الى ان "الشعب العراقي عانى معاناة قاسية من جراء استخدام النظام الديكتاتوري السابق هذه الأسلحة ضده، ولاسيما في مدينة حلبجة في آذار عام 1988. وما زال الكثير من المواطنين يعانون أعراضَ وآلام هذه الأسلحة حتى الان".
 
*******
 
"حقوق الإنسان" النيابية تدعو لتشريع "حق الحصول على المعلومة"
 
 
بغداد - وكالات:
أكدت النائبة عن التحالف الكردستاني، وعضو لجنة حقوق الإنسان النيابية، أشواق الجاف، أمس الاثنين، ان الدستور العراقي لم ترد فيه فقرة عن حق الحصول على المعلومة في باب الحقوق والحريات، لذا لا بد من تشريع قانون حق الحصول على المعلومة في مجلس النواب، من اجل ترسيخ إقامة نظام ديمقراطي حر.
وقالت الجاف في بيان تلقت "أوان" نسخة منه، ان "حق الحصول على المعلومة من الحقوق الأساسية للإنسان وهو من الأهداف الرئيسية لأي نظام ديمقراطي. وقد نصت عليه الاتفاقيات والمعاهدات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان".
وأضافت أن "الاتفاقيات الدولية دعت إلى تكريس هذا الحق في تشريعاتها الوطنية من خلال صياغة قوانين جديدة بما يتناسب مع التأكيد على حق الفرد في الحصول على المعلومة التي يراها ضرورية من السلطات العامة، إلا أن هذا الحق ليس مطلقا فيمكن لسلطة الدولة رفض الكشف عن المعلومات أو الوثائق السرية بهدف المحافظة على النظام العام وحماية الأمن الوطني والمصالح الداخلية العليا، شريطة ان تكون هذه القيود واضحة ومحددة على سبيل الحصر بحيث لا يجوز التوسع في تفسيرها".
وأوضحت الجاف ان "هذا القانون يساعد الفرد بالمشاركة مع المؤسسات الحكومية في اتخاذ قرارات سليمة على أساس وجود وعي في كل الحقائق المتعلقة بالموضوعات المختلفة" مشيرة إلى أن "حق الحصول على المعلومة يؤدي إلى تقييم أوضاع حقوق الإنسان".
وبينت عضو لجنة حقوق الإنسان النيابية أن "هناك قانونا يكفل للفرد حرية الحصول على المعلومة في عدة دول عربية منها الأردن الذي اُقر في العام 2007. واليمن في العام 2012 والسودان المغرب والكويت والبحرين، فيها مشروع قانون بينما لا يوجد في العراق أي قانون ينظم حق الحصول على المعلومة".
وتابعت النائبة عن التحالف الكردستاني ان "الدستور العراقي لم ترد فيه فقرة حق الحصول على المعلومة في باب الحقوق والحريات، وبالتالي من الضروري ان يشرع هذا القانون على اعتبار ان العراق قد انضم إلى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية في هذا الصدد ومنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان".
 
 
********
 
ائتلاف ذي قار يتهم "دولة القانون" بالاستحواذ على رئاسة لجان المحافظة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اتّهم ائتلاف ذي قار المعارض، أمس الاثنين، أعضاء كتلة دولة القانون بالسعي للاستحواذ على رئاسة اللجان المهمة والمماثلة للمناصب التي حصلوا عليها في الحكومة التنفيذية لتكون بعيدة عن المراقبة والمتابعة، مؤكداً أن دولة القانون ما زالت مصرة على ممارسة الإقصاء والتهميش ضد أعضاء ائتلافه. وقال عضو الائتلاف المعارض هاشم الموسوي في تصريح لوكالة "السومرية نيوز"، إن "جميع مساعي الائتلاف للإسراع في توزيع اللجان فشلت أمام إصرار أعضاء كتلة دولة القانون على ممارسة التهميش والإقصاء وعدم قبول الآخر"، مؤكداً أن "دولة القانون تسعى للاستحواذ على رئاسة اللجان الرئيسة والمماثلة للمناصب التي حصلت عليها في الحكومة التنفيذية حتى تكون بعيدة عن المراقبة والمتابعة". وأضاف الموسوي أن "كتلة دولة القانون مصرة على الحصول على اللجنة الأمنية. في حين أن محافظ ذي قار هو رئيس اللجنة الأمنية العليا في المحافظة واللجنة الفنية. في حين حصلت دولة القانون على منصب المعاون الفني"، مبيناً أن "جلسة المجلس المقررة اليوم أجلت إلى الأربعاء المقبل للنظر في إمكانية التوافق على تسريع تشكيل تلك اللجان". وأوضح الموسوي أن "ائتلاف ذي قار وصل إلى قناعة تامة بأننا سائرون إلى عدم المشاركة في رئاسة تلك اللجان، بسبب سياسة التسويف والمماطلة التي تنتهجها كتلة دولة القانون"، مشيرا إلى أن "تلك الممارسات ستؤثر على عمل الحكومة المحلية بشقيها التشريعي والتنفيذي، لافتا الى أن "ائتلافه لا يريد المشاركة في عمل محكوم عليه بالفشل مقدما كون المجلس لا يتمتع بقابلية رقابية تشريعية حقيقية".
يذكر أن ائتلاف ذي قار المعارض، كشف الثلاثاء الماضي، عن وجود خلافات حادة في ما بين أعضاء كتلة دولة القانون حول تقاسم رئاسة عدد من اللجان في ما بينهم.
 
 
 
********
 
مكتب السيد الصرخي يزور
 الشيوعي في حي اور
 
بغداد – طريق الشعب:
زار وفد من المكتب السيد الصرخي، يوم السبت الماضي، مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في حي اور ببغداد.
وبعد ترحيب قيادة المنظمة بالوفد الزائر، جرى مناقشة الوضع السياسي في البلد، إضافة إلى أوضاع الخدمات والأمن. وأتفق الطرفان على تشكيل لجان مشتركة لتحديد المطالب الجماهيرية الملحة والخدمية للمنطقة وتشكيل وفود مطلبية مشتركة لزيارة الجهات التنفيذية وعرض المطالب عليها.
وأكد الطرفان على ضرورة النهوض بالتيار الديمقراطي في المنطقة والنهوض به كقوة انتخابية قوية تتبنى تحقيق طموحات الشارع العراقي الديمقراطي والوطني .
وضم الوفد الزائر عدداً من رجال الدين وناشطين شباب,
 
*********
 
الكردستاني رحب بالقرار والتركمان أدانوه والعرب اعتبروه انتهاكاً
إلغاء المادة 23 من قانون انتخابات "كركوك"
بغداد – طريق الشعب:
رحّب التحالف الكردستاني بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم دستورية المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات الخاص بمحافظة كركوك، مطالباً المفوضية العليا للانتخابات بالإسراع في إجراء انتخابات مجلس كركوك في أقرب وقت ممكن. في حين دانت الجبهة التركمانية في مجلس النواب قرار المحكمة الاتحادية العليا, مطالبة المرجعيات الدينية والقيادات السياسية بتثبيت موقفهم التاريخي في الحفاظ على خصوصية كركوك. وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد قررت، أمس الاثنين، إلغاء المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات لسنة 2008 والخاصة بكركوك.
وقال النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني، أمس الاثنين، خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان، وحضرته "طريق الشعب"، إننا "نرحب بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم دستورية المادة 23 من قانون انتخابات مجالس المحافظات الخاص بمحافظة كركوك"، مبيناً ان "المحكمة الاتحادية بقرارها هذا قد نقضت مادة سياسية كانت مصاغة في بنود قانونية هدفها تعطيل الحياة الديمقراطية في كركوك".
وأضاف شواني انه "بسبب هذه المادة غير الدستورية لم  تجر الانتخابات في كركوك لدورتين انتخابيتين. وحرم مواطنو كركوك من ممارسة حقوقهم الدستورية"، داعيا "جميع مؤسسات الدولة الى الالتزام بهذا القرار كون قرارات المحكمة الاتحادية ملزمة لجميع السلطات".
وأشار إلى أن التحالف الكردستاني "يطمئن جميع القوى السياسية في محافظة كركوك بأننا نؤمن بالشراكة الحقيقية في إدارة المحافظة من خلال مشاركة جميع الأطراف من دون تهميش أو إقصاء".
وكان التحالف الكردستاني قد أعلن في 3 آب الحالي، تقديمه طعنا لدى المحكمة الاتحادية لغرض إلغاء المادة 23 من قانون مجالس المحافظات للعام 2008، مبينا أن المادة فيها العديد من المخالفات القانونية للدستور العراقي.
بدوره، بيّن نائب رئيس كتلة التحالف الكردستاني محسن السعدون إن "المحكمة الاتحادية وافقت على إلغاء المادة 23 من قانون مجالس المحافظات والخاصة بكركوك، استجابة لطلب قدمه عضو مجلس محافظة كركوك عن الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد كمال".
يذكر أن التحالف الكردستاني أعلن الثلاثاء، 18 حزيران الماضي، عن تشكيل لجنتين برئاسة رئيس البرلمان أسامة النجيفي من أجل تعديل قانوني انتخابات مجلس النواب والانتخابات الخاصة بمحافظة كركوك. في حين لفت إلى أنه تم تشكيل لجنة ثالثة برئاسة النائب الأول للنجيفي تعمل على الإسراع في إقرار القوانين المختلف عليها في مجلس النواب.
من جهته، قال رئيس الجبهة التركمانية ارشد الصالحي في مؤتمر صحافي عقده في مجلس النواب وحضره مراسل "طريق الشعب" ان "الجبهة التركمانية في مجلس النواب تدين بشدة قرار المحكمة الاتحادية العليا بإلغاء المادة 23 بخصوص كركوك", موضحا أنه "كنا ننتظر ان يكون للجنة الاتحادية دور في إنجاح العملية السياسية وإزالة التعقيدات وعدم الرضوخ إلى الضغوطات السياسية".
وتساءل الصالحي عن "موقف التحالف الوطني من الحفاظ على خصوصية كركوك".
وطالب رئيس الجبهة التركمانية "المرجعيات الدينية والقيادات والقوى السياسية في الوطن إلى تثبيت موقفهم التاريخي في الحفاظ على خصوصية كركوك". وشدد على ان "انتخابات مجالس المحافظات والمجلس النيابي لن تكتسب الشرعية ما لم تتم إعادة وضع كركوك الطبيعي إلى أصله".
إلى ذلك، اعترض عرب كركوك على قرار المحكمة الاتحادية، لما لمحافظتهم من خصوصية تختلف عن بقية المحافظات، مطالبين المحكمة الاتحادية بالعدول عن قرارها وان تكون انتخابات كركوك مستقلة عن بقية المحافظات.
واعتبر النائب عن القائمة العراقية عن عرب كركوك عبد الله الغرب، ان "ما حدث اليوم هو انتهاك لأغلبية سكان كركوك كونهم من العرب والكرد".
 
 
*********
 
صلاح الدين: اختفاء رئيس هيئة استثمار المحافظة في أنقرة
 
 
وكالات – طريق الشعب:
أكد محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله الجبوري، أمس الاثنين، اختفاء رئيس هيئة استثمار المحافظة بعد مغادرته مطار أنقرة. فيما وجه مجلس المحافظة كتاباً رسمياً الى وزارة الخارجية لمتابعة القضية.
وقال الجبوري في حديث لوكالة «السومرية نيوز»، إن «رئيس هيئة استثمار نينوى جوهر الفحل وصل إلى تركيا واختفى بعد مغادرته مطار أنقرة ولم يعرف أي خبر عنه لغاية الآن».
فيما قال رئيس مجلس المحافظة أحمد الكريم في حديث لـ»السومرية نيوز» إن «مجلس المحافظة وجه كتاباً رسمياً الى وزارة الخارجية لمتابعة هذه القضية»، مشيراً إلى أن «حكومة صلاح الدين تتابع الموضوع أيضاً مع حكومة إقليم كردستان».
وأضاف الكريم أن «الموضوع أصبح في ملعب وزارة الخارجية، وستكون هناك إجابات دقيقة نستطيع التصريح بها لوسائل الإعلام بعد رد الخارجية التركية بهذا الخصوص».
من جانبه، يقول المحامي وليد الجنابي أن «القانون الدولي ينص على أن الشخص الذي يختفي في أراضي أي دولة كانت، فإن الدعوى القضائية تقام في تلك الدولة لمعرفة ومتابعة أسباب اختفائه».
واستدرك الجنابي «لكن الأنباء لم تؤكد حتى الآن إن كان الفحل قد حجز مقعداً في الطائرة أو في أي رحلة كان، وهو ما يجعل الأمر أكثر غموضاً بشأن تحديد مكان اختفائه»، لافتاً إلى أن «المسؤولية ملقاة الآن على الانتربول والشرطة الدولية وكذلك المطارات حيث توجد فيها سجلات المغادرة والدخول، لمعرفة حقيقة وصوله الى تركيا من عدمها».
أما الصحفي علي موسى فيرى أن «الأخبار متضاربة حول مصير الفحل، لكن ما اتضح مؤخرا من قبل اللجنة التي كلفها مجلس محافظة صلاح الدين في متابعة الموضوع، أن الرجل مفقود بين مطار أربيل وأحد مطارات تركيا».
وأضاف موسى أن «القضية يشوبها الغموض والضبابية أولا لأن الموضوع يرتبط بدولتين. وثانيا الجهة التي وراء هذه القضية جهة مجهولة. والتحقيقات من المبكر أن تحكم هل هو في تركيا أم في أربيل»، مشيراً إلى أن «الموضوع صادف في يوم عطلة وفي أواخر الليل ما دفع للغموض أكثر».
يذكر أن مصدراً أمنياً في محافظة صلاح الدين، كشف السبت 24 آب الحالي، أن رئيس هيئة استثمار محافظة صلاح الدين جوهر الفحل ونجله اختفيا في مطار أربيل الدولي. فيما أكدت عائلة الفحل أنها تلقت اتصالاً من جهة مجهولة تطلب دفع فدية قدرها 10 مليارات دينار لإطلاق سراحه.
 
********
 
الكتل السياسية تتفق على بنود "وثيقة الشرف"
 
 
بغداد – وكالات:
اتفقت الكتل السياسية، أمس، على بنود وثيقة الشرف ومبادرة السلم الاجتماعي في العراق، التي طرحها نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي.
وذكر بيان صحفي لمكتب الخزاعي، نقلته وكالة "السومرية نيوز" عقب اجتماع لممثلي عدد من الكتل السياسية مع الخزاعي في مكتبه، مساء أمس الأحد، أن "الكتل السياسية اتفقت على بنود وثيقة الشرف ومبادرة السلم الاجتماعي في العراق، وتم التباحث في جميع نقاط المبادرة بروح ايجابية".
وأضاف أنه "من المؤمل أن تطرح هذه الوثيقة في اجتماع وطني قريب جدا يتم فيه التوقيع عليها من قبل القيادات السياسية في البلاد". وأطلق نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، في آيار الماضي، وثيقة شرف لـ"صيانة الوحدة الوطنية لأبناء الشعب العراقي وحماية النسيج الوطني، واعتماد مبدأ الحوار سبيلاً وحيداً لمعالجة المشكلات والعقد التي تعتري مسيرة العملية السياسية في البلد".
 
 
********
 
الشيوعي في القوش يزور المنظمات المدنية
 
 
القوش – طريق الشعب:
نظم وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش بنينوى، أخيراً، زيارات إلى عدد من منظمات المجتمع المدني، في مسعى لتوطيد العلاقة بالمجتمع المدني، والتفاهم حول قضايا المدينة. ورأس الرفيق سمير توما توماس سكرتير المنظمة، الوفد الشيوعي الذي زار عدد من المنظمات أبرزها، جمعية الثقافة الكلدانية وجمعية القوش الثقافية ونادي القوش العائلي.
بعد ذلك، عقد لقاء جمع كادر منظمة الحزب، بممثلي المنظمات المدنية، لمناقشة القضايا الوضع العراقي، وقضاء القوش تحديداً. وتطرق المجتمعون إلى وضع الشباب باعتبارهم الركن الأساسي في بناء ورقي المجتمع. داعين إلى إيلاء الاهتمام بهذه الشريحة الاجتماعية الواسعة.
وفي نهاية اللقاء اتفق الحاضرون على ضرورة استمرار اللقاءات والزيارات المتبادلة خدمة للصالح العام.
 
 
*********
 
الشيوعي في كركوك يلتقي الحركة الديمقراطية لشعب كردستان
 
 
كركوك – طريق الشعب:
زار وفد محلية كركوك والتيار الديمقراطي مقر الحركة الديمقراطية لشعب كردستان لتقديم التهاني بمناسبة الذكرى ال18 لتاسيسها.
وخلال اللقاء الذي جمع الطرفين دار حديث حول الوضع العام والتدهور الأمني الذي يسود البلد والآثار السلبية التي يعاني منها المواطن.
ووجه الطرفان دعوة إلى الحكومة الاتحادية لتحمل مسؤليتها الكاملة بالحفاظ على ارواح المواطنين، مؤكدين على أهمية دور القوى الديمقراطية في توضيح معالم المرحلة المقبلة.
وكان باستقبال الوفد السيد هاشم ملا علي سكرتير الحركة وعدد من كوادرها، في حين ضم وفد محلية الشيوعي العراقي كلا من الرفاق ريسان حسين سكرتير المحلية، ومحمد شبيب، وحقي اسماعيل ومؤيد محمد قادر عضوا المحلية، والأستاذ فهمي صبحي ممثلا عن التيار الديمقراطي.
 
********
البارزاني وحماية كرد سوريا
 
عدّ عضو اللجنة القانونية حسن الياسري تصريح رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني بالتدخل عسكريا لحماية أكراد سوريا خرقا للدستور والقوانين العراقية. وقال ان "تلويح رئيس اقليم كردستان بالتدخل عسكريا لحماية أكراد سوريا من استهداف تنظيم القاعدة لم يلق تأييداً لا من قبل مجلس النواب ولا من بعض نواب التحالف الكردستاني، كون التدخل عسكريا لن يحل المشكلة". ودعا "المسؤولين في كردستان إلى الالتزام بالدستور العراقي، لأن تدخل الإقليم في القضية السورية سينعكس سلبا على الواقع الأمني في العراق".
 
وقضية مجلس الخدمة؟
 
كشف مقرر مجلس النواب محمد الخالدي ان الخلاف على مشروع قانون تأسيس مجلس الخدمة الاتحادي التصويت على منصب رئيس المجلس. وقال ان "الخلاف الذي دار بين هيئة الرئاسة واللجنة القانونية هو على منصب رئيس مجلس الخدمة الاتحادي"، مبينا ان "كتلة ائتلاف العراقية طلبت ان يكون الرئيس منها فاعترضت الكتل الأخرى من بينها التحالف الوطني". وأضاف أن هذا الأمر "دفع هيئة الرئاسة إلى السعي لتقديم تقرير يحسم خلال الأسبوع الحالي إلى هيئة الرئاسة تشرح فيه كيفية حل الموضوع".
 
 
انعدام المصداقية هو السبب
 
عزا عضو كتلة المواطن النائب حامد الخضري أسباب استمرار الخلافات السياسية بين الكتل النيابية إلى عدم وجود المصداقية في طرح القضايا العالقة.
وقال ان "مجلس النواب يعد من أهم مؤسسات الدولة خاصة في تشريع القوانين والرقابة على المؤسسات الأخرى، لكن الخلافات السياسية عطلت عمل المجلس كثيرا". وأشار إلى ان "عدم حل الخلافات يرجع إلى عدم توفر الإرادة الحقيقية وعدم المصداقية بحل الخلافات، ما أدى إلى تعمق هذه الخلافات وان أي تأخير بحلها سيكون المواطن هو الخاسر الوحيد".
تقليص تعداد مجلس النواب
 
اقترح النائب عن التحالف الوطني محمد الصيهود خفض عدد أعضاء مجلس النواب للدورة المقبلة من خلال تعديل المادة 49 أولا من الدستور.
وقال انه "يجب تغيير المادة 49 أولا من الدستور ليكون عدد اعضاء مجلس النواب بنسبة مقعد واحد لكل مائة وخمسين ألف نسمة من نفوس العراق يمثلون الشعب العراقي بأكمله".
وأوضح ان "العدد الكلي للنواب سيتقلص من 325 إلى 216 نائبا في حال طبق هذا المقترح، حيث ان التقديرات الحالية لعدد سكان العراق 32 مليونا".


ص3


مستشارو المالكي: لا علم لنا بالأمر
الاقتصادية النيابية: ليس من حق الحكومة إلغاء "المنطقة الحرة"
البصرة - محمد الحكمت:
بالرغم من امتلاك البصرة الأرضية المناسبة لتصبح عاصمة اقتصادية للعراق، جاء قرار إلغاء عقد مشروع المنطقة الحرة مع إحدى الشركات اليابانية المنفذة للمشروع بالتزامن مع تصريح محافظ البصرة ماجد النصراوي الذي طالب بتفعيل مشروع قانون العاصمة الاقتصادية، مما يشكل خيبة أمل بالنسبة للمحافظة المصدرة للنفط.
وأكد النصراوي أن "تفعيل هذا القانون سيكون له اثر ايجابي على العراق بشكل عام، ويعد مشروع قانون البصرة عاصمة اقتصادية نقلة نوعية في اقتصاد البلاد ويحقق ارتفاعا في الواردات الوطنية ويشمل خيره كافة محافظات البلد".
بدوره، قال عضو اللجنة الاقتصادية البرلمانية عامر حسين لـ"طريق الشعب" أمس، إن "اللجنة لا تعلم سبب إيقاف المشروع وإلغاء العقد".
وأضاف حسين أننا "شكلنا لجنة تحقيقية وسنتشاور مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء لمعرفة أسباب إلغاء العقد، وكخطوة أولى التقينا مع مجلس إدارة الهيئة العليا والهيئة العامة للمناطق الحرة وهم أيضا لم يعرفوا سبب الإلغاء وتفاجأوا بالقرار، وكذلك اتصلنا بمدير المنطقة الحرة في البصرة وسنخطو خطوات أخرى لاحقة".
وحول الإجراءات التي ستقوم بها اللجنة الاقتصادية، بين أن "الإجراءات التي ستتخذ هي التشاور مع وزارة المالية وعلى ضوء إجابة الوزارة سنحدد الخطوات اللاحقة".
وأوضح قائلاً إن "إلغاء المشروع بدون أسباب حقيقية، سيؤدي لخسارة مالية، لان الشركة أعطت 2 مليون دولار إلى الهيئة العامة للمناطق الحرة كإيجار مسبق، والشركة باشرت بالمشروع ومسحت المنطقة جيولوجيا وأخلت المنطقة من الألغام وستطالب الشركة بالخسائر"، مشيرا إلى أن "المشروع هو إنشاء منطقة حرة متخصصة بالنفط والغاز واللوجستيات التي تخدم هذا المجال سواء للعراق أو للدول المجاورة".
وذكر أن "الشركة اليابانية وقعت العقد بشهر حزيران الماضي والشركة مسجل اسمها في دولة الإمارات بإمارة رأس الخيمة".
من جانبه، صرح المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي في اتصال مع "طريق الشعب"، أن " لا علاقة لمجلس الوزراء بالموضوع"، مؤكدا أنه "لا يعلم أي شيء بخصوص هذا الموضوع".
فيما صرح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء ثامر الغضبان في اتصال مع "طريق الشعب"، قائلا إن "الموضوع لا يخصنا وإنما يخص وزارة المالية".
وأوضح الغضبان "إنني مستشار اقتصادي وغير مسؤول عن هذا الموضوع".
ووفق تصريح المستشار ثامر الغضبان فإن الأمر يخص وزارة المالية، حيث اتصلت "طريق الشعب" بوكيل وزير المالية فاضل نبي لعدة مرات ولكن الأخير لم يرد على اتصالاتنا.
إلى ذلك، أكد عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، عامر الفائز، ان الأمانة العامة لمجلس الوزراء، لا تملك صلاحية إلغاء عقد إنشاء منطقة حرة في محافظة البصرة، متخصصة بالنفط والغاز، وذلك بموجب النظام الداخلي للمناطق الحرة، مؤكدا سعي لجنته وإصرارها على إتمام هذا العقد.
وقال الفائز لوكالة "الفرات نيوز" أمس، إننا "فوجئنا كما تفاجأت الشركة الأجنبية بقرار الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حول إلغاء عقد إنشاء منطقة حرة متخصصة بالنفط والغاز في محافظة البصرة، بعد توقيعه مع الشركة، واتخاذها جميع الإجراءات القانونية والموافقات الاعتيادية، ورغم الروتين المقيت مررت هذه الاتفاقية وتم التوقيع على العقد، وباشرت الشركة بالعمل، ومسح الأرض جيولوجيا، وتطهيرها من الألغام والقيام بأعمال أخرى".
وأضاف انه "ليس من صلاحية مجلس الوزراء إلغاء العقود في المناطق الحرة، وذلك حسب قانون النظام الداخلي للمناطق الحرة"، مشيرا إلى "إننا شكلنا لجنة فرعية تحقيقية للبحث والوقوف على أسباب إلغاء العقد".يذكر ان مجلس الوزراء، قد قرر في 22 تموز الماضي، إلغاء عقد إنشاء المنطقة الحرة للتبادل التجاري الخاص بمنتوجي النفط والغاز المبرم مع المستثمر الأجنبي، جون مور، في المنطقة الحرة بخور الزبير، وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء ان قرار الإلغاء جاء نظراً لتعارض هذا المشروع مع المصلحة العامة، مشيرة إلى ان وزير المالية وكالة علي شكري قد عرض الموضوع المذكور بشكل طارئ خلال انعقاد الجلسة الاعتيادية لمجلس الوزراء في 16 تموز الماضي، والتي جرى خلالها رفض ذلك العقد.وأكد الفائز انه "تم التعاقد مع شركة مستثمرة، وباشرت أعمالها، وتفاجأنا فيما بعد بإلغاء العقد، فهذه مسألة غير نظامية وغير قانونية وخطرة إذ تؤثر على الاستثمار في العراق بشكل عام، وإننا سنحول دون وقوع هذا الأمر وسنعمل بكل جدية وإصرار على المضي بهذا العقد خصوصا انه عقد قانوني ومفيد للبلد".وتابع ان "إقامة منطقة حرة متخصصة في البصرة سيؤدي الى خدمة المنطقة بشكل عام، حيث أنها ستدر موارد ضخمة على العراق، وتجعله بمصاف الدول المتقدمة، فيما ان إلغاء العقد سينعكس سلبا على البلد".
 
الموافقة على زيارات مراكز احتجاز الأحداث
بغداد – وكالات:
اتفقت المفوضية العليا لحقوق الإنسان مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، يوم أمس، على زيارة أعضاء المفوضية مراكز احتجاز الأحداث التابعة للوزارة من دون أي تنسيق مسبق مع الأخيرة.
وتقول وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ان مراكز احتجاز الأحداث التابعة للوزارة لم تؤشر فيها خروقات خاصة بحقوق الإنسان طيلة السنوات الماضية.
وقال عضو مجلس المفوضين فاضل الغراوي لـ(IMN) إن "وفدا من مفوضية حقوق الإنسان اتفق مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية نصار الربيعي على زيارة أعضاء المفوضية جميع مراكز احتجاز الأحداث من دون ان تجري المفوضية أي تنسيق مسبق مع الوزارة".وأضاف الغراوي ان "مفوضية حقوق الإنسان ستجري زيارات الى مراكز الاحتجاز وفقا للاتفاق الأخير مع الربيعي"، لافتا الى أن "موافقة وزارة العدل على طلب المفوضية جاء لثقتها بالإجراءات وعملها في مجال حقوق الإنسان".وتابع الغراوي أن "مفوضية حقوق الإنسان ستبدأ بمنهج للتوعية بحقوق الإنسان للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة تتعلق بالرعاية والإيواء وشبكات الأمان الاجتماعي".
 
إنجاز نسب متقدمة من مشروع
جسر وطريق في بابل
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان، يوم أمس، عن وصول نسبة الانجاز بتنفيذ مشروع انشاء جسر الجربوعية ومشروع صيانة طريق البو علوان في محافظة بابل الى 90 في المئة، فيما أكدت أنها تواصل تنفيذ عدد من مشاريع الطرق والجسور ومحطات للوزن في المحافظة.
وأضافت الوزارة أن "العمل متواصل في مشروع انشاء طريق (الكفل ـ القاسم) بطول (29.300) كيلو متر وبكلفة  تقدر بنحو (8.152) مليار دينار حيث تضمن المشروع في المرحلة الأولى دفن المستنقعات وسحب المياه المتجمعة وأعمال الدفن بالتربة الصالحة وقشط وتنظيف الأرض الطبيعية".
وتابعت الوزارة أن "العمل متواصل أيضا في انشاء طريق (حلة ـ كيش) بطول (13.600) كيلو متر وبكلفة (33.840) مليار دينار ويعتبر هذا الطريق من الطرق المهمة كونه يربط محافظة بابل بطريق المرور السريع الذي يؤدي الى بغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية".
يذكر أن الهيئة العامة للطرق والجسور تشرف على تنفيذ أربع محطات للوزن وللسيطرة على الحمولات الثقيلة للشاحنات الكبيرة للحفاظ على الطرق والجسور من الأضرار التي تسببها هذه الحمولات في المحافظة.
 
 
 
 
فلاحو الشرقاط يطالبون
بصرف  مستحقاتهم
صلاح الدين – وكالات:
طالبَ فلاحو قضاء الشرقاط، يوم أمس، الحكومة  بصرف مستحقاتهم عما سلموه من محصول الحنطة والشعير.وقال احد الفلاحين لمراسل "البغدادية نيوز" إنه "بدلاً من أن تولي الدولة اهتماماً بالزراعة وتطويرها وتحديث وسائل النهوض بها وحل مشاكلها التي تواجهها، نجد أن الفلاح يعاني من الإهمال"، مضيفا ان "العجب كل العجب أننا في نهاية شهر آب ولم نستلم بعد مستحقاتنا من محصولي الحنطة والشعير الذي سلمناه إلى السايلوات".وتابع "إننا بحاجة ماسة إلى تلك المبالغ لتسديد ديوننا وشراء البذور وتهيئة معداتنا لموسم الحراثة".
*******************
 
الإعمار تنشئ بنايات لوحدات وزارة التخطيط
بغداد � وكالات:
أعلنت وزارة الاعمار والإسكان انجاز بناء وحدات وزارة التخطيط في محافظات واسط والانبار والمثنى وتواصل العمل بمشاريع مماثلة في ذي قار وبابل وكربلاء وصلاح الدين وميسان والنجف.وذكر بيان لوزارة الاعمار، يوم أمس، ان الهيئة العامة للمباني التابعة للوزارة قامت بالإشراف المباشر على انجاز عدد من المشاريع الموكلة اليها ومنها انشاء بناية وحدة وزارة التخطيط  في محافظة واسط  بكلفة (1.105.684) مليار دينار، وانجاز مشروع انشاء بناية وحدة وزارة التخطيط في محافظة المثنى بكلفة (1.069.985) مليار دينار ومشروع انشاء وحدة وزارة التخطيط في محافظة الأنبار بكلفة (999.779) مليون دينار.
وأضاف ان "الهيئة العامة للمباني تواصل الإشراف على مشاريع انشاء بنايات وحدة وزارة التخطيط في باقي المحافظات ومنها مشروع بناية وحدة وزارة التخطيط في محافظة بابل بمساحة (1500)م2وبكلفة (1.630.986] مليار دينار، ومشروع بناية وحدة وزارة التخطيط في محافظة كربلاء المقدسة بكلفة (1.434.660) مليار دينار بمساحة (4800)م2".
وبين البيان ان " الهيئة تشرف أيضا على مشروع انشاء وحدة التخطيط في محافظة صلاح الدين بكلفة (1.058.515) مليار دينار, ومشروع وحدة التخطيط في محافظة ميسان بكلفة (1.428.766) مليار دينار, ومشروع وحدة التخطيط في محافظة النجف الاشرف بكلفة (1.477.648) مليار دينار وبمساحة (363)م2.
***********
تجار "البالة" يحتجون في منفذ سفوان
البصرة � وكالات:
احتج العشرات من تجار المواد المستعملة "البالة" في ناحية سفوان بمحافظة البصرة على إجراءات صارمة فرضتها الحكومة على إدخال بضائعهم إلى البلاد.
وتجمع المتظاهرون أمام منفذ سفوان الحدودي احتجاجا على ما أسموه "الإجراءات المتشددة والقرارات غير المدروسة التي تنتهجها إدارة المنفذ ومديرية المنافذ الحدودية". وناشد البائعون الحكومة المحلية ومحافظ البصرة بالتدخل وكذلك الحكومة الاتحادية لاتخاذ إجراءات عادلة.
وقال رئيس المجلس المحلي لناحية سفوان مناضل الجوراني لـ"شفق نيوز" ان المستوردين تقدموا بمطالب الى الحكومة المحلية في سفوان وتم الاتصال بمحافظ البصرة ومجلس محافظة البصرة للنظر فيما تقدموا به.
وأشار إلى ان "صلاحيات إدارة المنفذ والمنافذ الحدودية بشكل عام بيد الحكومة الاتحادية ونحن نعمل من اجل إيجاد حل لمشاكلهم من خلال إعادة النظر ببعض الإجراءات".وفي حزيران قالت وزارة البيئة العراقية إن قرار منع دخول أغلب أنواع المواد المستعملة "البالة" تهدف إلى الحفاظ على صحة المواطن وكذلك "حفاظا على سمعة العائلة العراقية بعد تحسن دخلها".
وكان تجار "البالة" في ناحية سفوان قد هددوا في نيسان بقطع الطريق بين منفذ سفوان ومحافظة البصرة ومنع دخول أي مواد عبر المنفذ في حال عدم تنفيذ مطالبهم بإدخال بضاعتهم الى البلاد.
وقبل ذلك تشاجر التجار مع عناصر مكلفون بحماية مديرية منفذ سفوان الحدودي وأطلقت العناصر النار في الهواء لتفريق المحتجين على قرار منع إدخال بضاعتهم.
وكانت أسواق المواد المستعملة وهي من مناشئ أوروبية ويطلق عليها محليا "البالة" قد انتعشت في تسعينيات القرن الماضي نتيجة للحصار الاقتصادي المفروض على العراق وتدهور القدرة الشرائية لغالبية العراقيين.
***********
 
كربلاء: لا يمكن التقدم في ملف التموينية !
كربلاء – وكالات:
أعلن مجلس محافظة كربلاء، يوم أمس، عن تقديم عدد من الشركات العربية والأجنبية عروضا لتجهيز مفردات البطاقة التموينية للمحافظة، وفي حين كشف عن ان دوائر التجارة لا تمتلك خبرات في مجال توقيع العقود وعدم توفر متطلبات ملف البطاقة التموينية من مخازن ومختبرات، أكد انه لا يمكن ان يتقدم خطوة ما لم تودع مبالغ التموينية بحساب المحافظة.
وقال رئيس مجلس محافظة كربلاء نصيف الخطابي في حديث لـ"المدى برس"، إن "وزارة التجارة فشلت في إدارة ملف البطاقة التموينية رغم أنها تمتلك إمكانات إدارية وفنية اكبر مما يتوفر حاليا في دوائر التجارة في المحافظات والتي لا تمتلك خبرات في مجال توقيع العقود التجارية الكبيرة".
وأضاف الخطابي أن "هناك تساؤلات حول كيفية التعاقد مع الشركات وتفاوت أسعار السوق العالمي وهل ستتعاقد كل محافظة بشكل فردي وكيفية النقل ومدى إمكانية استيعاب الموانئ لأعداد البواخر التجارية التي سترسو بها"، مطالبا "الحكومة المركزية بإيداع مبالغ البطاقة التموينية بحساب محافظة كربلاء".
*********
تقرير ...
تجاوزت أعدادهم 30 ألف لاجئ
إقليم كردستان يفتتح مخيمات جديدة للاجئين السوريين
أربيل ـ أحمد حسن الياسري:
دخل إلى إقليم كردستان، خلال الأيام الماضية، أكثر من (30) ألف لاجئ سوري بحسب الأمم المتحدة. وعلى غرار ذلك، فتح الاقليم عددا من المخيمات الجديدة في محافظتي اربيل والسليمانية، لاحتواء هذا التدفق غير المسبوق.
ويهرب يوميا من سوريا المئات من الأكراد، فارين من تهديدات ما تسمى بجماعة (جبهة النصرة) التي أعلنت حربا عليهم.
وائل لافي، لاجئ في إحدى المخيمات في مدينة السليمانية هرب من مدينة الحسكة الواقعة شرقي سوريا، بين ان "جماعات جبهة النصرة أباحت قتل وذبح الأكراد، حيث قتلت هذه الجماعات عددا كبير من الأكراد في الحسكة، وهربنا بعدها في ليلة ظلماء إلى كردستان العراق".
من جانبه يقول أحمد إبراهيم، وهو لاجئ سوري قدم الى كردستان مع زوجته وأطفاله الثلاثة سيراً على الأقدام، إن "سوريا تشهد حرباً، ولا يوجد عمل، والوضع الاقتصادي منهار ولا نجد لقمة العيش، ولهذا جئنا الى اقليم كردستان".
مكتب حرس حدود إقليم كردستان، من جانبه، أوضح انه "بعد تبليغنا من القيادة العامة في الاقليم بمساعدة اللاجئين السوريين الذين دخلوا خلال الأيام الماضية، رافقناهم من الحدود عند معبر فيشخابور إلى مخيم على مشارف اربيل، قيد الإنشاء، وقمنا بنصب الخيم للعوائل لتوفير المأوى من الشمس".
بدورها، أطلقت منظمات المجتمع المدني في كردستان حملة لجمع التبرعات للنازحين السوريين، وبادر مواطنون بتقديم مساعدات عاجلة لهم.
وأمرت رئاسة إقليم كردستان، في الأسبوع الماضي بتخصيص نسبة 20 في المئة من ميزانيات الرئاسات الثلاث وجميع دوائر ومؤسسات الحكومة لتقديم الدعم والمساعدة للاجئين، كما أعلنت حكومة الاقليم بتوجيه من رئيسها نيجيرفان بارزاني عن تخصيص مبلغ قدره 25 مليون دولار يضاف إلى 12 مليون دولار خصصتها الحكومة الاتحادية بأمر من رئيس الوزراء نوري المالكي لتقديم المساعدات للنازحين.
وشهدت مدينة أربيل على مدار الأسبوع المنصرم حملة غير طبيعية لجمع التبرعات، فقد تدفقت المساعدات الإنسانية من المواد الغذائية والملابس والأغطية والمستلزمات اليومية على بارك شاندر الذي تحول إلى مركز لجمع تلك التبرعات.
وأبدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، استعدادها لفتح مخيم جديد للاجئين في منطقة عربت في محافظة السليمانية.
وقالت محافظة السليمانية في بيان لها قبل أيام، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انه "خلال لقاء مسؤولة مفوضية شؤون اللاجئين (UNHCD) في كردستان بشرى هليبوتا بمحافظ السليمانية بهروز محمد صالح في ديوان المحافظة تم الاتفاق على ضرورة فتح مخيم جديد للاجئين السوريين في المحافظة".
ونقل البيان عن المسؤولة الأممية قولها، إن أوضاع مخيم دوميز (مزرية) ولم يعد يستوعب أعدادا أخرى من اللاجئين السوريين وبات من الضروري فتح مخيم آخر.
كما نقل البيان عن محافظ السليمانية تشديده على ضرورة الإسراع في بناء هذا المخيم قبل حلول فصل الشتاء لغرض استيعاب اللاجئين الحاليين في السليمانية، لافتا الى أهمية الاستفادة من الأيدي العاملة المحلية والسورية في بناء المخيم.


ص4
 
كرزاي يزور باكستان سعياً الى مفاوضات مباشرة مع طالبان!
 
كابول – وكالات:
وصل الرئيس الأفغاني حامد كرزاي إلى باكستان في زيارة قصيرة تهدف إلى إقناع رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف بدعم عملية السلام المتوقفة في أفغانستان. وسيعمل كرزاي على التفاوض مع الحكومة الباكستانية الجديدة للبحث عن مفاوضات مباشرة مع حركة طالبان لإنهاء تمردها المتواصل منذ 12 عاما. ويتوقع أن يقترح كرزاي في مفاوضاته إطلاق سراح شخصيات بارزة من سجناء طالبان المعتقلين في باكستان، على أمل أن تسهم تلك الخطوة في بدء مفاوضات مباشرة مع الحركة المتمردة.
وترفض طالبان الدخول في مفاوضات مباشرة مع الحكومة الأفغانية والرئيس كرزاي الذي تصفه بأنه دمية أمريكية. ويقول مراسل بي بي سي إن كلا من أفغانستان وباكستان تعلمان أن الثروات الاقتصادية في كلا الجانبين من الحدود تعتمد على تحقيق المزيد من الاستقرار.
وتتهم الحكومة الأفغانية عناصر في الدولة الباكستانية بتقديم التمويل والدعم فضلا عن الملجأ الآمن لمسلحي طالبان، بيد أن إسلام آباد ظلت تردد أنها ستفعل أي شيء لوقف القتال في أفغانستان.
 
 
**********
 
يسار الوسط في ايطاليا يرفض "ابتزاز" برلسكوني
 
روما – وكالات:
قال زعيم تيار يسار الوسط في ايطاليا يوم أمس، انه لن يقبل أي "ابتزاز" من شركائه في الائتلاف الحاكم من تيار يمين الوسط بعدما هدد حزب سيلفيو برلسكوني بإسقاط الحكومة إذا عزل من البرلمان. وكان احد أعضاء حزب شعب الحرية قد قال في وقت سابق، ان عزل برلسكوني من البرلمان "غير وارد" وهدد صراحة بإسقاط الحكومة إذا صوت شركاؤهم في الائتلاف من الحزب الديمقراطي لصالح عزله.
 وقال جوليلمو ابيفاني سكرتير الحزب الديمقراطي لصحيفة لا ريبوبليكا يوم أمس، "الحزب الديمقراطي يرفض أي ابتزاز أو إنذار من حزب شعب الحرية" مؤكدا من جديد ان حزبه سيصوت لصالح عزل برلسكوني من البرلمان.
وأضاف "على برلسكوني ان يحاط علما بما أدى الى إدانته وعليه ان يفسر لماذا سيسقط الحكومة في وقت أزمة".
ويحاول رئيس الوزراء انريكو ليتا المضي قدما في الإصلاحات لحفز النمو ومكافحة المستويات القياسية المرتفعة للبطالة رغم الانقسامات العميقة في ائتلافه الذي شكل عقب انتخابات غير حاسمة في شباط.
 
 
*********
 
عناصر إخوانية تتدرب في قطاع غزة
حماس تلعب دور بديل الإخوان "العسكري" في مصر!
القاهرة – وكالات:
قال شهود عيان إن هناك انتشارا أمنيا من القوات المصرية على طول الشريط الحدودي مع غزة وخاصة المناطق التي تكثر فيها الأنفاق. وصرح مصدر أمني مصري مسؤول أن السلطات المصرية واصلت فتح معبر رفح الحدودي مع غزة لليوم الثاني على التوالي، ولمدة 4 ساعات، ومن الاتجاهين، للحالات الإنسانية والمرضية.
وكانت وسائل إعلام مصرية تحدثت عن قيام الذراع المسلحة لحركة حماس بمعسكر لتدريب عناصر إخوانية في خان يونس جنوب قطاع غزة.
وتخشى حركة حماس من احتمال تعرض قبضتها على السلطة في غزة للخطر في المستقبل، ويطالب العديد من قادة الحركة باتخاذ إجراءات فورية لتعبئة الرأي العام الداخلي كوسيلة لمواجهة التحديات المحتملة، وإصلاح العلاقات المتآكلة مع إيران وغيرها من الحلفاء، بعد سقوط الإخوان المسلمين المدوي في مصر. مثل هذا السقوط آخر خسائر حماس وأكبرها، فقد تمت الإطاحة بالرئيس المصري محمد مرسي وهزيمة الحركة الأم (جماعة الإخوان) في الصراع على السلطة في البلاد، بينما ظنت حركة حماس أن صعود الإخوان في مصر يعتبر مصدر قوة كبير لها، مستفيدة من العلا?ات الوثيقة التي تجمعها بقادة الإخوان في القاهرة ومن إقامتها تحالفا فعليا مع الجماعة.
في الوقت الذي قدمت فيه الجماعة بمصر، من خلال أحد كبار رموزها (خيرت الشاطر)، المعتقل حاليا، تبرعات مالية كبيرة لحكومة غزة، في حين منح الرئيس المعزول محمد مرسي، رخصة لحماس، لكي تفتح مكاتب لها في القاهرة وسمح لعدد من قادتها (موسى أبو مرزوق) بالإقامة هناك.
كما فتحت مصر معبرها الحدودي في رفح بطريقة أكثر سخاء بكثير من أي وقت مضى، وعلى نطاق أوسع، ورأت حماس أن مصر تحت قيادة جماعة الإخوان تعتبر ضامنا لسيطرتها على قطاع غزة، ورادعا ضد إسرائيل، وحليفا ضد السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، وراعيا جديدا محتملا في مسعاها للانضمام إلى حلقة الصعود الإقليمي للإسلام السياسي. لكن ما حدث في 30 حزيران في مصر كان بمثابة ارتداد سريع في هذا المسار، فالسلطات الجديدة في مصر تتعامل الآن مع "حماس" باعتبارها كيانا معاديا، وتتهم الحركة بتقويض الاستقرار في مصر والتحريض على الانزلاق إل? حالة تدهور أمني سريع في شبه جزيرة سيناء. وبالتالي، قام الجيش المصري، عمليا، بإغلاق الحدود مع غزة بشكل محكم، واقتصر على فتح معبر رفح بأدنى طاقته الاستيعابية ولفترات متقطعة، وانتهى من تدمير المئات من أنفاق التهريب التي تمكنت "حماس"، عن طريقها، من الحصول على العديد من السلع الضرورية لغزة، كالسيارات والأسمنت والوقود. ولأول مرة منذ تولي "حماس" السيطرة على القطاع، تقوم المروحيات المصرية بجمع المعلومات الاستخبارية عن جنوب قطاع غزة. وكانت حماس قد أذاعت مقطع فيديو لعرض عسكري، قامت به عناصر من كتائب عز الدين القسام? الذراع العسكرية للحركة، في مدينة رفح الفلسطينية، أثناء ركوبهم لسيارات دفع رباعي، تحمل شعار جماعة الإخوان المسلمين. فيما رفع عناصر الحركة أيديهم بإشارة النصر، وبالإشارة الدالة على ميدان رابعة العدوية، الذي كان الإخوان يعتصمون به، في القاهرة.
وأعادت هذه اللقطات، إلى الأذهان، التدخل المستمر لحركة حماس في الشأن الداخلي المصري، طيلة الفترة التي تولت فيها جماعة الإخوان السلطة. حيث تواجه الحركة اتهامات تتعلق باستخدام الأنفاق لتهريب عناصر مسلحة داخل الأراضي المصرية، وارتكاب أعمال اغتيالات ضد بعض النشطاء المصريين المعارضين.
بالإضافة إلى تهريب الأسلحة من وإلى الأراضي المصرية، والاشتراك في مهاجمة المنشآت العسكرية والشرطية المصرية في سيناء، والتعاون مع الجماعات التكفيرية المتشددة في استهداف عناصر الشرطة والجيش المصريين.
كانت مصادر سياسية مصرية قد تحدثت عن هروب مرشد الإخوان المسلمين الحالي، ورئيس التنظيم الخاص للجماعة، محمود عزت إلى قطاع غزة، وتعاونه مع وزير الشباب السابق، في حكومة الإخوان، أسامة ياسين، في تكوين ما يعرف بـ "لواء رفح" في مدينة "خان يونس" جنوبي القطاع، بهدف مهاجمة أهداف تابعة للجيش المصري في سيناء، ومحاولة اختراق منظومة الأمن القومي المصري، والوصول إلى القاهرة ومحافظات أخرى، وتنفيذ عمليات تخريبية هناك.
 
 
***********
 
قنص على المفتشين الدوليين في سوريا
دمشق – وكالات:
أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة ان قناصة مجهولين أطلقوا النار على خبراء الأمم المتحدة في الأسلحة الكيماوية، يوم أمس، ما أدى إلى تضرر سيارتهم، إلا أن الفريق سيعود إلى المنطقة بعد استبدال السيارة.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي "أطلق النار عمداً على السيارة الأولى لفريق التحقيق في الأسلحة الكيماوية عدة مرات من قبل قناصة مجهولين في المنطقة العازلة". وأضاف أن الفريق لم يصب بأذى إلا أن "السيارة لم تعد صالحة للخدمة"، ما دفع الفريق إلى العودة إلى الحاجز الحكومي، مشيراً إلى أن الفريق "سيعود إلى المنطقة بعد استبدال السيارة". وقال المتحدث إنه "لابد من التأكيد مرة أخرى على أنه على جميع الأطراف مد يد التعاون حتى يتسنى للفريق أن يقوم بعمله المهم بأمان".
وذكر التلفزيون السوري على إثر ذلك، أن "الحكومة السورية تحمّل العصابات المسلّحة مسؤولية أمن وسلامة أعضاء فريق الأمم المتحدة والحفاظ على أمنهم".
وكانت قذيفتا مورتر على الأقل سقطتا في حي راق بوسط العاصمة السورية دمشق في نفس المنطقة التي ينزل فيها فريق من المفتشين تابع للأمم المتحدة يحقق في هجمات كيماوية مزعومة.
 
 
********
 
إلغاء جولة المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية
 
 
القدس – وكالات:
تم إلغاء جولة المفاوضات التي كان من المقرر عقدها بأريحا، يوم أمس، بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وذلك بعد مقتل 3 فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي بمخيم قلنديا شمال القدس، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس" نقلا عن مسؤول فلسطيني. ولم تذكر الوكالة اسم المسؤول أو منصبه. وفي وقت سابق أورد موقع "Ynet" الإعلامي الإسرائيلي النبأ، حيث نقله عن مصادر فلسطينية خاصة به. وقال مدير عام مجمع فلسطين الطبي في رام الله أحمد البيتاوي إن 3 من سكان المخيم توفوا بعد إصابتهم برصاص الجنود الإسرائيليين، بينما أصيب 15 آخرون بالرصاص الحي ?صفت إصابة بعضهم بين متوسطة وبالغة، إضافة الى عدد من الإصابات بالرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع. وذكرت وكالة "وفا" الفلسطينية أن القوات الإسرائيلية اقتحمت المخيم فجرا بهدف اعتقال شخص مشتبه به لكن الأهالي تصدوا للجنود الذين ردوا بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية المسيلة للدموع والصوتية.
بدورها نقلت مراسلة "روسيا اليوم" عن مصادر طبية أن عدد المصابين الفلسطينيين في الاشتباك وصل الى 18 شخصا. وأوضحت أن العملية الإسرائيلية فجر أمس، في قلنديا كانت لاعتقال شاب قضى 10 سنوات في معتقل إسرائيلي وخرج منذ شهر.
وفي السياق ذاته دان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة اغتيال ثلاثة مواطنين من مخيم قلنديا وإصابة أكثر من 15 برصاص الجيش الإسرائيلي. واعتبر أبو ردينة  أن "سلسلة الجرائم الإسرائيلية واستمرار عطاءات الاستيطان تشكل رسالة واضحة لحقيقة النوايا الإسرائيلية تجاه عملية السلام".
 
 
*************
 
الكويت تفرج عن سبعة ناشطين بينهم امرأة
الكويت – وكالات:
أعلنت وزارة الداخلية الكويتية أن أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح أصدر عفوا عن 7 ناشطين معارضين بينهم امرأة، كانوا قد سجنوا بتهمة المساس بالذات الأميرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتم إطلاق سراح ستة رجال وامرأة من السجن المركزي. وكان هؤلاء يمضون عقوبات مختلفة بالسجن بعد أن أدينوا بالمساس بالذات الأميرية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وهي تهمة تصل عقوبتها إلى السجن خمس سنوات بحسب قانون العقوبات الكويتي. ومن بين المعفى عنهم الناشطة سارة الدريس، وهي معلمة مدرسة حكم عليها بالسجن 20 شهرا، وأيدت محكمة ال?ستئناف هذا الحكم الشهر الماضي، إلا أنها أمضت في الواقع أسبوعا واحدا تقريبا في السجن. وكانت الكويت قد تعرضت لانتقادات من منظمات حقوقية عالمية بسبب الأحكام بالسجن التي تصدر في حق معارضين بتهمة المساس بذات الأمير ودعت السلطات إلى تعديل القانون الذي يجرم انتقاد أمير البلاد.
 
***********
 
علي زيدان يدعو إلى الحوار
طرابلس – وكالات:
أعلن رئيس الوزراء الليبي علي زيدان عن مبادرة الحوار الوطني لمعالجة عدة قضايا منها: المصالحة الوطنية ونزع السلاح في ظل معاناة البلاد من موجة من اللا استقرار. وقال زيدان إن "الهيئة المعدة لتنظيم هذا الحوار ستتألف من شخصيات ليبية من المجتمع المدني الذين سيبادرون إلى طرح حوار ونقاش حول قضايا تتعلق بمستقبل الدستور والمصالحة الوطنية والنازحين ونزع السلاح أو الأمن". وأضاف "سيتطرق الحوار الوطني إلى كيفية تطوير ليبيا والعديد من المسائل بما فيها الحوار الوطني وذلك بمشاركة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا". وأوضح زي?ان أن "هيئة الحوار الوطني ستكون مستقلة بالكامل عن الحكومة والمؤتمر الوطني العام، وهو أعلى هيئة سياسية في البلاد"، وذلك خلال تصريح له خلال مؤتمر صحافي مشترك مع النائب السابق لرئيس المؤتمر العام جمعة عتيقة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا طارق متري.
 
 
*********
تقرير ...
 
يجبرون على مزاولة أعمال مختلفة من البغاء إلى التسول
العمالة القسرية بين الأطفال تسجل أعلى معدلاتها في فيتنام
 
متابعة "طريق الشعب":
شهد العام الماضي واقعة قفز ثلاثة أطفال من نافذة بالطابق الثالث في إحدى المدن الفيتنامية وظلوا يركضون بأسرع ما أتتهم القدرة حتى عثروا على من يساعدهم في صباح أحد الأيام ولم تكن لديهم معرفة إلى أين يذهبون. ويتذكر هيو، البالغ من العمر 18 عاما، الواقعة ويقول "كنت خائفا من أن يلحق بي أحدهم".
لم يرغب هيو في الإفصاح عن اسمه الحقيقي، وهو ينتمي إلى أقلية كومو العرقية، وتربى في قرية صغيرة في "دين بين" وهي منطقة جبلية تقع في شمال غربي فيتنام وأحد أفقر الأقاليم في البلاد.
كان هيو، في سن السادسة عشرة من عمره، ويعمل في صناعة القرميد في قريته عندما اقتربت منه في أحد الأيام سيدة وعرضت عليه تقديم فرصة تدريب مهني. وقال "كان والداي سعداء لأني سأذهب وأحصل على بعض النقود".
 
البغاء والتسول ومصانع الملابس
 
كان هيو من بين أكثر من 230 طفلا من ضحايا الاتجار في الأطفال الذين أنقذتهم مؤسسة (التنين الأزرق) الخيرية للأطفال ومقرها فيتنام منذ عام 2005.
وتساعد المؤسسة الخيرية الأطفال الذين يجبرون على مزاولة أعمال مختلفة من البغاء إلى التسول، وفي العام الماضي استطاعت المؤسسة إنقاذ ما يزيد على ربع عدد الأطفال من مصانع الملابس.
وقال فان تا نجوك، محامي لدى الجمعية "داهمنا العام الماضي مصنعا، كان هناك 14 شخصا يعملون وينامون ويأكلون في غرفة صغيرة مع الآلات. وكان صاحب المصنع يسمح لهم فقط بالانصراف للذهاب إلى الحمام لمدة ثمانية دقائق في اليوم، بما في ذلك غسل الأسنان والذهاب إلى المرحاض".
وقال مايكل بروسوفيسكي، مؤسس مشارك للجمعية "إنهم يأتون بالأطفال من وسط وشمال فيتنام لأنهم يظنون أن هؤلاء الأطفال لن يهربوا".
وأضاف "إذا أحضروا أطفالا من مناطق قريبة، فهؤلاء الأطفال يمكنهم الذهاب إلى منازلهم".
ويعتقد بروسوفيسكي أن التجار يقصدون المناطق النائية مثل إقليم "دين بين" لأن المجتمعات هناك لا تعي مخاطر الاتجار في البشر. وتدعي العصابات أمام المسؤولين المحليين بأنها توفر فرص عمل أو تدريبا مهنيا للأسر الأشد فقرا، حيث يسعد الكثيرون بإرسال أطفالهم.
 
آلاف الأطفال والبالغين
 
لطالما تصدرت قضية الاتجار الخارجي جدول أعمال الحكومة الفيتنامية، وثمة إشادة بزيادة عدد القضايا التي تنظرها فيتنام بما في ذلك أنشطة العصابات في الخارج.
وتشير الأرقام الرسمية إلى أن نحو 7000 شخص، من بينهم 80 في المئة من النساء والأطفال، يخضعون لعمليات الاتجار داخليا وخارجيا منذ عام 2005.
 
التباس قانوني
 
قال فلوريان فورستير، رئيس المكتب الدولي للهجرة في فيتنام إن المشكلة تتفاقم حينما يتعلق الأمر بالوضعية القانونية للضحايا.
وأضاف "الاتجار عبر الحدود الدولية معروف منذ فترة طويلة، غير أن الاتجار داخليا لم يعرف إلا منذ عام 2011. وسوف يستغرق الأمر وقتا حتى تتمكن الحكومة من تطبيق هذه الأشياء ونشر الرسالة".
يذكر أن القانون جرى تطبيقه في كانون الثاني العام الماضي، غير أنه لا يوجد حتى الآن توجيهات بشأن استخدامه.
وفرضت غرامة على صاحب المصنع الذي سجن هيو 500 دولار كما أغلقت السلطات مصنعه، لكنه لم يمثل أمام المحكمة.
وفي الوقت الذي تعكف فيه الحكومة على اتخاذ قرار بشأن كيفية معاقبة الاتجار داخليا، تثار مناقشات بشأن شدة المشكلة. وهي ترجع في جزء منها إلى كون بعض الأطفال يتقاضون أجورا.
وقال بروسوفيسكي "رصدنا حالات أطفال يتقاضون فيها أجورا، وتصل المبالغ من 50 إلى 100 دولار سنويا، مع الأخذ في الاعتبار أن الأطفال يعملون 18 ساعة يوميا، لمدة سبعة أيام في الأسبوع، وهذا أجر سخيف".
 
 
************

ص5


ناحية بعشيقة.. هل من نهاية للفساد؟
 
باسل الياس
تقع ناحية بعشيقة شمال شرق الموصل وتبعد عنها بنحو 17كيلومتراً، وتقطنها غالبية من الايزيديين والشبك، وتعد من المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 من الدستور العراقي بين حكومة الاقليم والمركز.
وقد قيل الكثيرعن ملف الخدمات في بعشيقة، التي يبدو ان لا حل قريباً لمشاكلها، ما دام المواطن لا يجد أذنا صاغية لدى المسؤول لكي يسمع مطالبه ويتجاوب معها. فمثلا الماء الصالح للشرب اصبح من النادر الحصول عليه في بعشيقة وبحزاني، علما ان مدينة الموصل لا تبعد عنهما اكثر من 13 كيلومتراً. والخط الناقل للماء يأتي من منطقة السلامية التي لا تبعد اكثر من 40 كيلو مترا. عن بعشيقة. كما ان الشبكة المخصصة لايصال الماء الى البيوت السكنية، ليست مدفونة تحت الارض، وانما مكشوفة في الشارع او الرصيف كباقي الشبكات وخاصة محلة السوق القديم في بعشيقة.
"طريق الشعب" اجرت لقاءات مع بعض المواطنين من اهالي بعشيقة للتعرف على معاناتهم مع نقص الخدمات.
المواطن ابو رامي من سكنة حي الربيع، يقول: لقد سئمت انا وغيري من اهالي الحي، من المراجعة الى دائرة ماء بعشيقة للمطالبة بتوفير المياه الصالحة للشرب، والتجأت الى شراء الماء عن طريق المقطورات الاهلية وهي لا تكفينا اكثر من سبعة ايام. ولا نعلم متى سنتخلص من مشكلة الماء مع العلم ان هناك وعوداً بتأسيس شبكة لمياه الشرب، وذلك بسحب خط للماء من مدينة الموصل. وهذه الوعود مرّ عليها اكثر من ثلاث سنوات ولم تر النور حتى هذه اللحظة.
يقول مواطن اخر: الحصول على الماء يتطلب خفارة ليلية مقسمة بين افراد العائلة لعدم وجود وقت محدد لمجيء هذا الضيف العزيز خاصة ونحن في فصل الصيف، فقد يغيب اسبوعاً او اثنين، اما اذا اتى الماء في وضح النهار فذلك اليوم هو عرس قومي ووطني كبير!
سلوان جميل من سكنة حي الربيع أوضح: لا اتذكر المرة الاخيرة التي وصل فيها الماء الصالح للشرب الى بيتي وعن طريق الشبكة مع العلم ان داري لا يبعد سوى امتار قليلة جدا عن الشبكة واقولها بصراحة هناك احياء تغرق بالماء واحياء لا تجد فيها قطرة ماء واحدة. وانا اطالب السادة المسؤولين بايجاد حل لمشكلتنا، فبعد مرور ثلاث سنوات لم نحصد سوى الوعود. معاناة اهالي بعشيقة مع الخدمات لا تتعلق بالماء الصالح للشرب فقط، فقد قامت مديرية الطرق في محافظة نينوى بانشاء جسر على الطريق المؤدية الى الموصل من الجهة الجنوبية لبعشيقة وذلك لتحويل مسار سيارات الحمل اليه وعدم دخولها الى بعشيقة وبحزاني، وفك الاختناقات المرورية الناتجة عن كثرة سيارات الحمل الكبيرة التي تأتي من معبر ابراهيم الخليل وتتجه الى اربيل مرورا بناحية بعشيقة وبحزاني، لكن هذا المشروع لم يكتمل حتى الان، بعد ان وضعت اساساته منذ اكثر من سنتين ثم توقف العمل فيه بشكل نهائي منذ اكثر من خمسة اشهر وعند الاستفسار عن السبب من قبل الجهة المنفذة تبين ان الدائرة المسؤولة او المحافظة لم تصرف للشركة المذكورة القسط الاول من قيمة العقد المتفق عليه بين الطرفين. ولا نعلم ما هو السبب لهكذا تصرف من قبل الحكومة المحلية في نينوى، خاصة ان الكثير من الحوداث المؤسفة قد وقعت نتيجة توقف العمل في هذا الجسر. علما ان طول هذا الجسر لا يتعدى الثلاثين مترا ألا يكفي؟
معاناة اهالي بعشيقة بحاجة الى حلول فاعلة، لتعلقها بجانب الخدمات وخاصة مياه الشرب في فصل الصيف، وهو امر بالمقدور تحقيقه في ظل الامكانيات المادية الهائلة التي يتمتع بها البلد.
 
أكول ...
 
لعنة السياسة تصيب القشلة بالإهمال
 
القشلة معلم من معالم بغداد ورمز من رموز حضارتها. ويجمع الكثير من اﻟﻤﺼﺎدر التاريخية واﻟﺒﺎﺣﺜين ﻋﻠﻰ ان ﺗﺎرﻳﺦ ﺑﻨﺎء اﻟﻘﺸﻠﺔ ﻳﻌﻮد إﻟﻰ ﺣﻜﻢ اﻟﻮاﻟﻲ ﻧﺎﻣﻖ ﺑﺎﺷﺎ (1861-1863) حين اتخذها ﻣﻌﺴﻜﺮا للجيش.
ومنذ ذلك التاريخ تحولت  القشلة الى اﻟﻘﻠﺐ اﻟﺪاﻓﻖ واﻟﻤﺮﻛﺰ الحيوي ﻟﺒﻐﺪاد، ﻷﻧها ﻛﺎنت تحتضن وزارات اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ومؤسساتها، وفيها ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺘﺨﺬ اﻟﻘﺮارات وﺗﺮﺳﻢ السياسات وفيها ﻳﺴﺘﻘﺒﻞ أرﻛﺎن اﻟﺪوﻟﺔ ضيوف اﻟﻌﺮاق. ﻓﻜﺎﻧﺖ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻻ ﺗهدأ وكثيراً ﻣﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﻘﺎم اﻻﺣﺘﻔﺎﻻت ﻋﻨﺪ تشكيل أﻳﺔ وزارة ﺟﺪﻳﺪة ﻓﺘﻠﻘﻰ اﻟﺨﻄﺐ وﺗﻌﺮض اﻟﺒﺮاﻣﺞ. أﻣﺎ اﻟﺴﺎﺣﺔ اﻟﻤﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟهذا اﻟﻤﺒﻨﻰ ﻓﻘﺪ ﺷهدت اﻧﻄﻼق وﺗﺠﻤﻊ الكثير ﻣﻦ التظاهرات الشعبية ضد سياسات اﻟﺤﻜﻮﻣات المتعاقبة واتفاقياتها الدولية اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺠﺪ فيها اﻷﺣﺰاب واﻟﺤﺮﻛﺎت الوطنية ﻣﺜﻠﺒﺔ للسيادة واﻻﺳﺘﻘﻼل اﻟﻮطﻨﻲ.
وقد فرح البغداديون كثيرا عندما تم ترميم هذا الصرح وأعيد افتتاحه مرة اخرى. وحفز  هذا الأمر اهتمام أهالي بغداد فبدوأ كل يوم جمعة يزحفون بالعشرات والمئات لزيارة هذا المكان ويستمتعون بجماليته. ونظرا لقلة الأماكن الترفيهية التي تتواجد في العاصمة بغداد، التي اكتظت بسكانها، وانحسرت مناطقها الخضراء شيئا فشيئا. فقد اصبحت منطقة القشلة التي تقع على نهر دجلة قبلة للكثير من البغداديين الذين باتوا يقضون ساعات الصباح من ايام الجمع في هذا المكان الذي يفتقر الى الكثير من الخدمات.
غير ان هذا المعلم أصابه الإهمال مؤخرا، وأوقفت أعمال الصيانة التي كنا نشاهدها حتى في ايام الجمع، وقد بات واضحاً عدم الاهتمام بمنشآت هذا المكان، كذلك توقف سقي المزروعات وتوقفت عمليات التنظيف حتى بات المكان يشكو من الاهمال المتعمد.
فلماذا هذا الاهمال المقصود؟ هل لأن المكان استرعى انتباه العوائل البغدادية فباتت تحج اليه ايام الجمع واصبح ملتقى للمثقفين والإعلاميين؟ هل لان هذا الصرح قامت بترميمه محافظة بغداد السابقة، فاهملته الحكومة المحلية الجديدة التي سمت نفسها «خادمة بغداد» لكي لا يحسب هذا العمل لتلك الحكومة السابقة؟ انها تساؤلات تبحث عن اجابات مناسبة ، والا فهل هكذا يعمل طاقم محافظة بغداد الجديد؟
يوسف علوان
 
همسة...
 
انقذوا اطفالنا من ثقافة العنف
 
رغم ان قراراً اتخذته الامانة العامة لمجلس الوزراء في وقت سابق بمنع تداول العاب الاطفال المحرضة على العنف ورغم ان قراراً اتخذته وزارة الداخلية في وقت سابق نص على منع العاب الاطفال المحرضة على العنف ورغم العديد من المناشدات والتحذيرات ولكن (وآه من لكن) كل القرارات والاوامر والمناشدات والتحذيرات بقيت حبراً على ورق مع الاسف الشديد، وبقيت الاسواق عامرة بتلك الالعاب وقد اعلنت دائرة صحة بغداد/ الرصافة اصابة اكثر من 56 شخصاً بمنطقة العين خلال ايام العيد بسبب العاب اسلحة (الصجم). وذكرت الدائرة في بيان لها ان مستشفى ابن الهيثم استقبل اكثر من 56 حالة اصابة بالعين بسبب (صجم) الاسلحة البلاستيكية، فكم اصابة استقبلتها بقية المستشفيات في بغداد وبقية المحافظات يا ترى؟
يا سادة يا كرام امنعوا دخول العاب الاطفال المحرضة على العنف لانها تنشر ثقافة العنف لدى الاطفال بدلاً من ثقافة المحبة والسلام والتسامح. ففي الاحياء الشعبية يشكل الاطفال مجموعات وتدور حرب ضارية بينهم لتنتهي بفقء عيون البعض منهم. هكذا يقضي اطفال الفقراء اوقات فراغهم بدلاً من قضائها في مدن العاب اسعارها مناسبة وفي متنزهات ومسارح الطفل ومكتبات للطفل.يا سادة يا كرام ان مسدسات ورشاشات الصجم واللعب الاخرى المحرضة على العنف تصنع خصيصاً للعراق، نعم خصيصاً للعراق. ففي دول العام المتطورة والمتحضرة لا تقدم للاطفال سوى اللعب التي تنمي تفكير الطفل. اما في بلادنا الحبيبة فلا تتوفر في اسواقها باسعار مناسبة سوى اللعب التي تنمي ثقافة العنف لدى الاطفال وتؤثر تأثيراً سلبياً على سلوكهم.يا سادة يا كرام اصدروا الاوامر المشددة الى منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية والى منتسبي جهاز التقييس والسيطرة النوعية ودائرة الكمارك في جميع المنافذ الحدودية بمنع ادخال لعب الاطفال المحرضة على العنف اولاً ومن ثم منع بيعها في الاسواق فاذا دخلت من المنافذ الحدودية فانها ستباع بطريقة او باخرى للاطفال.يا سادة يا كرام يقول الفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر ان كل ما كتبناه يقف عاجزاً امام الطاقة التعبيرية التي تحملها دمعة طفل.  فمن يتحسس الطاقة التعبيرية لدموع الاطفال الذين فقأت عيونهم اثر اصابتها بصجم الاسلحة البلاستيكية، فيمنع دخولها وبيعها فوراً؟ نعم من يتحسس يا ترى؟
كفاح محمد مصطفى
 
مفوضية انتخابات ذي قار.. فوضى في توزيع المستحقات
 
هب المعلمون والمدرسون من الجنسين لتلبية الواجب الوطني لمراقبة الانتخابات التي جرت في 20 نيسان الماضي ورغم التعب والمعاناة التي رافقت الكادر التعليمي والتدريسي خلال الدورة وأصعبها يوم الانتخابات من شد فكري وتعب إضافة إلى تهديدات الإرهاب إلا أنهم أدوا رسالتهم بصورة سليمة وأعطوا كل ما بوسعهم لإنجاح العملية الانتخابية.كافأت المفوضية هذه الجهود أولا بتأخير مستحقاتهم لمدة أربعة أشهر بعد الانتخابات لأسباب قد تكون غير مقنعة أطلاقا، فضلا عن ما تسبب من إذلال هذه الشريحة بطريقة التوزيع والتي كانت مقصودة لأنها غير الطريقة السابقة التي كانت ضمن انسيابية رائعة ودون إحراج لجميع الأطراف، فطريقة الصرف كانت بشكل فوضوي دون تخطيط إضافة إلى اعتماد بعض المحسوبية فيها، وقد تزاحم المعلمون والمدرسون في اروقة المصرف لاستلام مستحقاتهم من الثامنة والنصف صباحا إلى الثانية عشر ظهرا، وتم الامر وفق مزاجات بعض الموظفين دون مراعاة الأسبقية وهذا أثار حفيظة الكثير من هذه الشريحة وتذمرها. نأمل من المفوضية في المرات القادمة تسليم المستحقات بعد المصادقة على الانتخابات وعن طريق مدير مركز الاقتراع لتلافي الزحام في المصارف وتسهيل مهمة موظفي الاقتراع خدمة للجميع.
 
باسم صاحب
 
شكراً لاستجابة دائرة
 توزيع الشامية
 
يتقدم اهالي الحي العسكري الشرقي في الشامية  التابع لمحافظة  الديوانية بالشكر الجزيل والتقدير العالي  للجهود المبذولة من قبل جميع الكادر العامل في دائرة توزيع كهرباء الشامية  ومديرها، وذلك لاستجابتهم الى الشكوى المقدمة من قبل اهالي الحي ، حيث  نشرتها جريدتنا "طريق الشعب" يوم 28/7/2013، والتي تتضمن نقص التيار الكهربائي وتذبذبه في الحي المذكور. فتم الايعاز الى العاملين الميدانيين في الدائرة لنصب محولتين جديدتين في المنطقة اضافة الى المحولة القديمة، وحل مشكلة الكهرباء باسرع وقت، سكنة الحي العسكري يكررون شكرهم لمدير ومنتسبي دائرة الكهرباء في القضاء، ويأملون ان تحذو حذوهم الدوائر الخدمية بسرعة الاجابة لمطالب الاهالي الملحة، وبما يخدم الصالح العام.
شهيد محمد العابدي
 
اهالي كربلاء يشكون
سوء الخدمات الطبية
متابعة - «طريق الشعب»
يشكو مواطنون في كربلاء مما سموه سوء الخدمات الطبية التي تقدمها المستشفيات الحكومية، والمراكز الصحية في الاحياء السكنية، وصغر مساحة البناية التي تحتلها المؤسسة الصحية وقلة عدد الاطباء فيها، ومن غياب الادوية عن صيدلياتها ما يضطر المريض الى شرائها من الصيدليات الاهلية وباسعار باهظة تشكل عبئا مضاعفا على كاهلهم بالاضافة الى تحملهم مصاريف اخرى بسبب غياب وشحة الخدمات الاساسية  المقدمة اليهم وفي مقدمتها الكهرباء والماء الصالح للشرب وغيرها. فالمواطن هو المتضرر الوحيد من تدهور القطاعات الخدمية في البلد، وعليه فاهالي محافظة كربلاء يطالبون الجهات المعنية بتوفير وانشاء مراكز ومستشفيات صحية متخصصة في محافظة كربلاء وبما يتناسب مع الزخم الكبير لطالبي العلاج، بحيث يحول دون مواجهتهم للمشاكل التي تعترضهم بسبب قلة عدد المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظة.
 
في سبع قصور.. مطالب تحققت واخرى تنتظر ..
 
كان اهالي منطقة سبع قصور قد نفذوا اواخر عام 2012 تجمعات احتجاجية ومطلبية ضمنوها مجموعة من المطالب الخدمية طرحها وفد مفاوض منهم على المسؤولين، وقد تطورت تلك التجمعات الى اعتصامات منظمة للضغط على المسؤولين بعد أن لمس المشاركون مماطلتهم حول الاستجابة الى ذلك حتى حصلوا على وعود منهم، وقد نشرت "طريق الشعب" في عددها 84 لسنة 78 الثلاثاء كانون الاول 2013 واعداد اخرى تغطيات وافية لتلك النشاطات ونتائجها. وقد واكب مندوبو "طريق الشعب" تلك النشاطات منذ بدايتها حتى نهايتها.
وقد استبشر ابناء سبع قصور بتحقيق المطالب التالية وهي جزء من قائمة اطول من ذلك.
* بدء العمل بمد انابيب تصريف مياه الامطار.
* العمل بفرش مادة السبيس في الازقة.
* افتتاح مدرستين (كرفانات) لاستيعاب الاعداد الهائلة من التلاميذ.
* المباشرة بانشاء مستوصف متطور.
* المباشرة بانشاء شبكة متطورة للمنظومة الكهربائية.
* تم حجز 6 دوانم من الاراضي لتشييد مجمع مدارس.
ورغم ان جزءاً كبيراً من تلك المطالب تم تحقيقها، الا ان هناك اخرى لم تتحقق وهم يأملون تحقيقها في اقرب فرصة، خدمة للصالح العام، ويؤكدون استعدادهم لتنفيذ اعتصامات في المستقبل اذا لم تتم الاستجابة لتحقيق مطالبهم العادلة.
 
علاء عبدالوهاب
 
مواساة ...
 
� تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الشاعر والمترجم الأستاذ حسن لطيف جعفر الشمري عضو هيأة رئاسة مجلس السلم والتضامن في بابل الذي وافته المنية بصورة مفاجئة. الذكر الطيب له على الدوام والصبر والسلوان لرفاقه وذويه.
� كما ينعى مجلس السلم والتضامن في بابل عضو هيأة رئاسته الشاعر والمترجم الأستاذ حسن لطيف جعفر الشمري .الذكر الطيب له والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الصويرة صديق الحزب نجم عبيد حسين الزبيدي بوفاة والدته. الذكر الطيب للفقيدة والصبر والسلوان لعائلتها ومحبيها.
 
 
الى مديرية التقاعد العامة
 
اعتدت على استلام راتب والدتي المقعدة من دائرة التقاعد العامة، وفق الوكالة التي منحتها لي، فهي عاجزة لا تستطيع الحراك من مكانها الا بشق الأنفس، لكن ما يحصل في نهاية كل عام، هو طلب المديرية اثبات المتقاعد للحياة المهنية،  وهذا  يتطلب مني سلسلة من الاجراءات المملة والمتعبة في الوقت نفسه، والتي يدفع ثمنها المتقاعد العاجز، حيث لابد من اصطحاب والدتي للدائرة المعنية من اجل اثبات بقائها على قيد الحياة، والانتقال بها بين غرفة واخرى وبين موظف واخر والانتظار لفترة طويلة في قاعات المديرية، وظروفها الصحية الصعبة لا تسمح لها بتكبد كل هذا العناء. بالاضافة الى وجود الكثيرين من المتقاعدين والعجزة والمرضى والتي تتشابه حالاتهم معها.لذا اقترح على مديرية التقاعد العامة، التنسيق مع وزارة الصحة، لا سيما ونحن نعتمد الحواسيب في كل الشؤون ومنها انجاز معاملات المواطنين، واستلام الراتب وغيرها، ان تقوم مديرية التقاعد بمخاطبة وزارة الصحة لتبليغها عن شهادات الوفاة التي تصدر منها، لكل متوفي عراقي، لتقوم بدورها بايقاف صرف الراتب التقاعدي لمن يرد اسمه متوفياً من المتقاعدين،واستناداً الى شهادة الوفاة الواردة من وزارة الصحة.
 
فلاح المعروف
 
تلوث دجلة والفرات كارثة بيئية
 
متابعة - «طريق الشعب»
في الوقت الذي تحذر فيه مصادر متخصصة بالشأن البيئي من ارتفاع نسبة التلوث في نهري دجلة والفرات نتيجة لتسريب مياه الصرف الصحي والمياه الثقيلة إليهما, محذرة من كارثة بيئية قد تحل في بعض المحافظات نتيجة لاستخدام المواطنين هذه المياه للشرب والزراعة منذ سنوات.
والانكى ان محافظتي بغداد وكركوك تتسببان بتلوث كبير لما تبقى من مياه دجلة, فنسب التلوث والسموم في مياه النهرين أصبحت كبيرة جدا نتيجة لتسريب مياه الصرف الصحي والمياه الثقيلة إليهما وبإمضاء حكومي.
 في المقابل تستغرب للصمت الحكومي إزاء هذه الظاهرة ودون ايجاد الحلول الناجعة للمشكلة من جهتها او الحد منها باعتيار ان الجهات المتجاوزة هي مؤسسات حكومية ايضا.
ويشار الى ان الأوضاع في نهر دجلة تزداد سوءاً كلما تقدمت نحو المحافظات الجنوبية وتجاوزت محافظة واسط. فاهالي المناطق الجنوبية يعانون التلوث الحاصل لمياه الانهرين بالاضافة الى تسببه بتدني انتاجية المحاصيل وارتفاع الاصابات بالامراض السرطانية، مع ظهور انواع جدية من الحيوانات، لذا نقترح بنصب محطات معالجة المياه الملوثة على امتداد ضفاف النهرين. والتزام الجهات الحكومية  المخالفة بايقاف التجاوز ومعالجة نفاياتها بعيدا عن الانهار من خلال التنسيق الحكومي في ما بينها.  
 
معاناة سكنة الزعفرانية من عدم وصول النفط
في وقت سابق اعلنت وزارة النفط  اطلاق توزيع مادة النفط الابيض في المناطق حسب كوبونات مخصصة لهذا الغرض وموزعة على العوائل المستفيدة منها. لكن معاناة اهالي منطقة الزعفرانية  مازالت مستمرة بسبب عدم وصول هذه المادة اليهم، نتيجة عدم وجود محطة تعبئة في المنطقة خاصة اهالي محلة 962. لكي يتم من خلالها تزويد الاهالي بمادة النفط، مما يضطرهم الامر الى الذهاب الى المحطات  الاخرى وغالبا ما تكون بعيدة عن مناطقهم، ويتسبب توفير مادة النفط بمضاعفة معاناتهم،  فضلا عن المعاناة الاخرى  بسبب تردى الواقع الخدمي وارتفاع الاسعار وغيرها، بالرغم من انهم في فصل الصيف، لكنهم مجبرون على تخرين المادة لشحتها وصعوبة توفيرها في اوقات الحاجة  وهو فصل الشتاء لا استخدام النفط في التدفئة وغيرها.وعليه يقترح اهالي محلة 962 على الجهات المعنية حل المشكلة وذلك عبر ارسال السيارات الحوضية لتجهيز اهالي المنطقة بحصتهم المقررة من النفط الابيض وتخفيف بعض من العب الذي يثقل كاهلهم.
نجاح العلي
 

ص6

«مدونة ألواح الرؤيا»
 
 صدر ت للروائي العراقي محمد علي النصراوي، رواية "مدونة ألواح الرؤيا "وذالك عن دار فضاءات للنشر والتوزيع في عمان، وتتضمن الرواية قراءة نصية إبداعية، لما يمكن ان يسمى الأسطورة".
يضعنا الروائي النصراوي في روايته الجديدة أمام سؤال: ماذا تقول هذه اللغة الروائية الدارجة الآن؟، ويجيب عن ذلك روائياً قائلا: ليذهب كل واحد إذاً  إلى عالمه،  لقد كنا نلعب،  كنا نمزح،  كنا نرقص في عرس الذكرى،  وما على الذاكرة إلا أن تقدم اعتذارها.
هذا ما فعله النصراوي تحديداً في سيرته الروائية هذه.
 
 
الثلث الثاني
اسماعيل ابراهيم عبد
المهندس النحيف اشتهر بحلمه الكبير أن يشيد عمراناً في أرضه يكون قبلة تتجه إليها عمائر الأرض من خط الصفر الى خط (360)ْ!. وبذات الوقت بولعه بسيجارة لا تنطفئ.. واشتهر بقلقه المتوقد مثل سيجارته!.
ويوماً بعد آخر كان يختبر كفاءته. مرة في نصب طرقٍ مقوسة.. ومرة في تعمير منصة للطاقة.. ومرة في بناء مدرج لما يعتبر طبقة جسور معلقة!، ومرة في اختلاق ركن لأثر يشبه "قصر العاشق"، بل أراد بناء جسر يضاهي الجسر العباسي في زاخو!.  كان دائب الحركة مثل قلقه، كلما مَدَّ يده الى المرقاب، وركزه على إمتداد المشروع الجديد يجدها مشلولة.. وظل يناور لأجل تأخير العمل، صحيح أن الطريق يربط جانبي البلدة ويحييها من سبات الركود السوقي، - يعتقد بذلك � ويظن ان المشروع يختصر الدوران حول دروب طويلة للوصول الى عمق المدينة، وانه سيساهم في إيصال الثمر والدواب الى آكليها قبل فسادها.
كان القلق يجمّد يديه، ويصلّد ملامحه، و… لجأ الى السيجارة ليداري بعض تردده.. ليس هناك أية مشكلة حقيقية، فالأرض للدولة، والمشاتل كلها متجاوزة، والبساتين بأكملها لم تسجل بأسماء فلاحيها.. ألطف ما في البساتين � يظن � أنها متلاحقة ومتلاحمة فالنخيل في الثلث الأول من المشروع، والبرتقال في الثلث الثاني، والموز في الثلث الثالث…
وفي منتصف الثلث الثاني، بمركزه تماماً "جنة برتقال يحتمي بنخيل يطل على شاطىء يستظل بالموز"، ومن هذه الجنة عليه أن يبدأ.
يحس بالشلل يسرى في كامل جسده.. جلس دنو الشاطئ.. شرب ماءاً من النهر، قطع ورقة برتقال، دعكها… شمها مدّ يده الأخرى إلى تربة خليطة من الرمل والغرين.. رشقَهُ آذار بنثيث مطر رخي ولم يغادره القلق بعد!.
.. .. .. لا يريد سوى ان يبدأ ليقول للمهندس الاعلى أنه هضم التعليمات ! لا يريد سوى ان يبدأ بلا قسوة ..
نظر إلى الأعلى، كانت السماء بهيجة، بغيومها ونداوة هوائها، كأنها تأمره ان يدخن سيجارة وان يقرر أنه "سيقرر"  هكذا "ظن" نفسه.. وكان ورق الموز والبرتقال يلتف حول إبطيه مما يبطئ حركته حد السكون!.
.. .. .. كانت هناك فرصة للتأخير، ان يفحص التربة مرة اخرى ويقارن بين المعلومات المباشرة وتلك التي تضمنتها مسودة  المشروع !! جرّب مع الجيولوجي فكانت الحصيلة واحدة ((لاخطأ)) !! "لا فرق"!.
نظر إلى الأعلى ثانية.. أنهى سيجارة، وثانية، وعاد ثالثة يدخن وينظر إلى الأعلى.. طارت حمامتان، فرَّ أرنبان، بقرة وثور أسرعا بالهَرَبِ من كارثة أحسا بها قريبة!.
كان ثمة معلومة تقول "في مقدمة تلال الفحّامة يوجد موقع آثاري "أكدي" وعبثاً حاول تنبيه المهندس الأعلى، الذي توغل مع مكائنه إلى تلك التلال"..
كانت مهمة المهندس النحيف تشييد الركائز التي تبدأ من طريق الموز حتى الضفة الثانية بين الكاظمية والاعظمية!.
في فورة العمل، الهدم والبناء، الحفر والردم، القطع والاعلاء، نسي وضعه الشخصي، وكانت تتقزم أمامه إمتدادات الأعالي، وتطاولات الزواحف، وزحوف المتسلقات.
 كان البرتقال أكثر أنواع الجذور تشبثاً بالأرض وأقوى غوراً في التربة، وكانت الجذور هذه تمتد مثل أمعاء صديقه التي بعثرتها قذيفة طائرة تحت ركام مركز الاستشارات الهندسية في مجمع "السيدية".. كانت الجذور تمتد وتمتد مسافات أخرى بذاكرته حتى تصل اليوم الذي جندّوه في شهربان، حيث اختلطت سيقان الاشجار بجذور النخيل، بقلوب الخضروات بأجساد العسكريين الملتحقين تواً من الأجازة!.
كان يوم دمار آخى بين الجثث المدفونة "للأكديين"  وهياكل الأجساد المسحونة "يوم الطيّارات" … هكذا سموّه .. ذلك اليوم .. ذلك اليوم حصد واجهة المدينة والجند المرابط خلفها.. المشكلة في ذلك اليوم أن الجذور متصلة بأسلاك الطاقة المرتبطة بمخازن العتاد,كان عليه أن يساعد دفعته الهندسية في ترميم مخازن العتاد.
وقف مبهوتاً مثل اليوم، اشلاء وأعضاء وأنقاض يجب ان يعيدها كمشروع لمهمة غير قابلة للتأجيل .. وقف يتصور بناءاً من أشلاء ورميم… كان يوماً واحداً وانتدبوه للدراسات العليا ثم لوزارة الصناعة ثم لرئاسة مركز الاستشارات الهندسية.
 والآن ! لا رئاسة لمن لا رأس له!.
والآن يقف، ينتظر الفرار من أمام نظرات المهندس الاعلى ومن خشخشات الأعشاب والجريد، وتكسر بيوض الحمام وانحناء رقاب الشتلات، وانهضام حدقات الفلاحين الموكوسين، والدجانين المهووسين ، والنحالين المتعوسين، وعمال المساقف البائرين.. يفرُّ من ماشية لن تجد ما تأكل وعذوق لن يسمح لها بالإخصاب، ومياه لن تحبو عبر النهر نحو عروق الموز والبرتقال وهياكل عظام الاجداد ..
تذكر أن أخاه الصغير غادر البيت منذ أيام.. وكالمجذوب دخل حومة العمل، مفتشاً عن لا شيء ، هائماً بشبه انتشاء.
تذكر أيضاً أن عليه ان يصمم موقعاً لحركة القطار النازل من "المحطة العالمية" إلى المعقل0
كانت له خبرة جيدة في تخطيط مسوح محطات الانتظار والارتحال  ، فمرة أرسل أخاه في القطار الصاعد الى الجنوب لكنه خالف السير فصعد في القطار النازل إلى الشمال  ولم تحن له فرصة  أن يسأله لماذا؟
وفي تبريره للغياب الأول لأخيه تمنى لو تصدق النبؤة ( إنه سيسيح مع الماء حتى آخر أعناق السرو، وسيتدفأ بزفير خورة الجزائر، ويزدهر مع زهور دجلة الدورة ، ورقرقة الخابور ، وهودجة حمرين، وزُرّاقة بنجوين، ومخصنوضرة كميت ، ومقصوصبة مجنون ، ومَفْتَنة جمجمال ، ومسودة بابائيل ، ومحومزة جلولاء، ويكلله بالجلال رنين الغثاء، وصهيل النافقين، وأنين المستوحدين، وانثرام الغائبين، وغياب المهجّرين، وانسلاخ الآفلين ، وغفوُ الآيلين)
ولربما اعتقد بأن أخاه ستأخذه النبوءة لتقصي خطى المحطات حيث سيشد القرط بالإذن، والضياع بالهوية، والبطاقة بالمصير، والقطار بالخطف السريع ، وسيضمد العظام بالأجساد، والأضداد بالأبعاد، والبزول بالكلاب، والقلاع بالأحداق، والجسور بالبثور.
وقد يمتد عِرق يده اليمنى الى عصبة السلجوقيين في جبلة ابراهيم ، وعقدة النيليين في صباغية الامام، وسبعية الجنائن في توأمية كورش ، وادريسية المصاطفة في جزرة العلويين.
… وكأنه تراجع أو استكثر أن يكون لأخيه مثل هذا الحضور فقد تمنى نبوءة اخرى، أن يعود .. ولربما سيرسله ثانية الى بئر يتوسط أرض "السادة" التي باركها يشع، ويسوع، وسواع ،… خلف المحطة العالمية بل أقرب الى مقدمة "الشيخ الشهير"،  أعجبه ان يرى أخاه مثل الاطفال بين عضود الامهات يُرشُّ على وجوههم الماء من براثا العظيم لترتد الوجوه المكفهرّة الى قدود ناعمة منعّمة تطفح بالبُشر والسلام …
ولربما، إذا عاد، سيرسله ثالثة الى … ولكنه لم يَعُدْ.
كان يمنّي نفسه أن يفي ويوافي صرخات المَحَلْ � ويل في الليل، في حلة بوب الشمائل، وأن يملّح وجهه بسبخة الفوّار ويملي أنفه من عنبر الكوفيات.
كان يظن أنه باستطاعة أخيه أن يسهل المرور من نقرة السلمان الى حاضرة النعمان، ومنها الى شقائق الحجاز.
 … هاهو اليوم في مشروعه يحث الظنون نحو اليقين، وبين الظن والنبوءة شاهد كلاباً تهرُّ بعداءٍ وتحدٍ !!
نظر الى الأعلى.. توقفت أطرافه عن الحركة بلا سكون، قَلَقُ دمِهِ حرّكها باهتزاز قميء … كان يكره الكلاب واولادها .. يكره العظ وقيامات السحل والجر  00
يكره00  يكره،  لم يتعلم فن الكره جيداً، فراح يتلقاه بصدر مفتوح على كفاف الايدي، ومدامع العيون،كان جنبها هيكل عظمي يغطي نخاعه بعض لحم مغر.. فجأة نهرته الكلاب.. خافها .. اصفر لونه، رجفت عيناه، تماسك قليلاً قبل أن يغمى عليه… ولما أفاق صرخ:
آخ .. آه قلبي .. آه وغشى ثانية!.
بعد ثلاثة أيام جاء الى المشروع … قبله كان الأمر صدر بإلغاء المشروع.. لكنه ظل واقفاً ينظر إلى الأعلى…  ينتظر مَنْ سيهديه إلى مَنْ أكل أخاه يوسف ( الكلاب أم الذئاب ) !!
كان يكره الكلاب ويخافها وما يزال.
عراقيو لندن احتفلوا بصدور كتاب «نظرية الموسيقى»
لندن - عبد جعفر
أقام المنتدى العراقي في بريطانيا أمسية في كنيسة ريفزكروت في همرسمث غرب لندن، بمناسبة صدور كتاب (فلسفة الموسيقى- التجربة الحسية والجمالية للصوت-) عن دار الوراق للباحثة والمؤلفة الموسيقية الجزائرية السيدة عائشة خلاف وذلك يوم 15 آب الحالي.
وفي تقديمه، رحب الفنان أحمد مختار بضيفة الأمسية، متسائلا: كيف نؤسس نظرية موسيقية؟  وهو سؤال في غاية الأهمية يطرح الآن بعد مرور أكثر من سبعة قرون من توقف تطور النظرية الموسيقية العربية التي وضعها الكندي (805-873) وتبعها الفارابي (874-950) وابن سينا (980-1037) وصفي الدين الأرموي البغدادي واللاذقي، وطلابهم مثل بن زيله وابن باجة.
الكتاب (فلسفة الموسيقى) يطرح أسئلة مع مقترحات وحلول قابلة للتطبيق العملي. ويناقش المقامات وتداخلها وكيف تتماها ألوانها الصوتية في بعض الأحيان، ويتحدث عن الإيقاع الداخلي والخارجي أو ما اصطلحت عليه المؤلفة بالباطني والظاهري.
ويراعي الكتاب عملية التدوين التي تبدأ من اليمين الى اليسار وليس العكس كما يحدث في التدوين الغربي، ولهذا مغزى طبعا كما هي عملية استخدام الحروف العربية في التدوين.
 ويطرح الكتاب سؤالا مهما لماذا أهمل الكثير من الذين كتبوا عن تاريخ الموسيقي  فيلسوفا كبيرا مثل الكندي أو الأصفهاني وركزوا على الفارابي، ألأن الكندي لديه نظرية منهجية خاصة بموسيقانا دون غيره أم أن منهج الفارابي اليوناني في التحليل هو الأهم بالنسبة للغرب.
    ومعروف أن السيدة عائشة خلاف من  مواليد عنابة في الجزائر وأنهت تعليمها الثانوي هناك  وحصلت على البكالوريوس في الاقتصاد السياسي من جامعة باريس الثامنة في فرنسا، ودبلوم في الكنتربونيت والتأليف الموسيقي من جامعة برياك في لندن، درست العزف على آلة البيانو في كلية ستي لت في لندن، والعود على يد الأستاذ أحمد مختار. وعملت بالتدريس في الجزائر، ولها مؤلفات موسيقية مخطوطة، وتقيم في لندن منذ  1992 في لندن مع زوجها الفنان فيصل لعيبي.                     
    وفي مداخلتها أكدت الباحثة عائشة خلاف:  أن بحثها  (كان مغامرة  في الحديث عن واقعنا وتراثنا الموسيقي  وعن الاستشراق الذي لعب دورا كبيرا في تشخيصها ووضع الحلول لها.
مشيرة إلى: أن الأمر يتطلب  شجاعة وجرأة معينتين للتطرق إلى حاضرنا الموسيقي، أمام غزارة الإنجاز الفكري الغربي، لأننا نعتقد أنه هو الذي يملك الإجابة عن الحاضر وليس نحن، كما يتطلب الأمر فهم ما موجود في الواقع فهما جيدا وإعطاء رأيي فيه وهذا يعني الوقوف عند فهم المصطلحات والتصنيفات التي وضعها الإستشراق (كرؤية فكرية لفهم الشرق) لتخلص من عقبة الموسيقى العربية والتي سماها بالموسيقى "الشفاهية".
ومعروف أن المستشرقين كانوا يرون لحماية تراثنا الموسيقي، حاجتنا للتنويط أو التدوين الغربي. رغم أن الموسيقى الغربية فيها جزء كبير من الموسيقى العربية. وأشارت إلى: أن آسيا وأفريقيا شهدت ولادة، الموسيقى لأنها تملك فضاء ثقافيا كبيرا. فالثقافة ظاهرة إنسانية وتجربة اجتماعية. وتتميز الثقافة بعملية الإبداع وتخلق أرضية لتراكم المعرفة- لكل ثقافة نظرة جمالية وتتميز الثقافة العربية بنظرة جمالية: وحدة الكون.
مؤكدة: أن ارتقاء فكر الإنسان في هذه المنطقة العربية - الإسلامية  التي أعتبرها فضاءً ثقافيا إلى حقبة التجربة العلمية حيث بدأ ينفد في الكون بوسيلة التجربة العلمية محاولا توحيد الظواهر الطبيعية.
ثم تناولت كيفية تحول الصوت إلى نغمة عن طريق الأرقام وكيف يتحول السلم الموسيقي الطبيعي الى سلم لوني.
وأثارت هذه الندوة تساؤلات وتعقيبات  كثيرة من الحاضرين.             
وفي الختام جرى حفل توقيع الكتاب بحضور جمهرة واسعة من أبناء الجالية العراقية.
مقصلة الحروب.. ونصوص أخرى
هادي الحسيني
الغريب الوحيد في منفاه
كاد أن يكون ضياعاً
كاد أن يحتسي
جرعة الموت حتى ينتقم
فالسماء تعرفه
هو تحت ظل خيمتها
لا تستطيع رؤيته
من شباك مغلق
....
هو يعتلي النجوم
بسرعة الضوء
ويوشك ...
أن يمسها بيده
ثمة امرأة
لا تعرف نشوتها
تلوح له من بعيد
دون التقرب لها
تفقد الذاكرة
حين تدخل روعها ذكرى الحروب
وحين تذكر ذلك الغريب
ترد، تستعيد
لقد توحد البحر والمنفى
عبر مجاعات الحروب
والغيوم التي حملت
كتلاً من الأحزان
لموسم جديد
حينها كانت الأيام
تمسح عن عذاباتها
بقايا الألم
وأي ألمْ
....
فالعالم مملوء بالويلات
وعلى كل رصيف
يقطن بعض المنفيين
وفوق رقابهم
يتدلى سيف الجوع
الدامي
أقف في انزواء الظلام
باكيا هدر السنين
سنيني التي ضيعتها الحروب
وسط دوي المدافع
تحت الأدغال
وفوق الجبال
تلك التي ما حفظت
قللها يوماً
من الانفلاقات
والراجمات
لكن العالم
مملوء بالآهات
جئنا نمتطي
صهوة الجياع
تطاردنا الصحراء
والأحلام الموثوقة
يتحكم فيها المبغى
وترمي بنا
من جوع إلى غربة
.....
على مشارف الحدود
يخدش فينا المنبوذون
وحين وقفنا على آخر نقطة
في الحدود الموثوقة
أيقنت
أن الرمال
تراقبنا عن كثب
....
أقصد غربتي
في شهوة الليل
ويؤلمني عويل النساء الثكالى
دموعي تصوغ الغناء الحزين
وتمطر
الحزن قبل المطر
هنالك مقصلة الحروب
وأي حروب
لا تعرف سوى الرماد
ومئات الآلاف من القتلى!
* *
ارتجفت الرؤيا
ارتجفتُ!، كانت رؤيا
خيول حُمر تهرب بعربات الماضي
تجرها إلى زمن السقوط
والمحاربون
المحاربون القدماء
عُلقوا بخيوط الشمس
تجمعوا باقة من دم
دم يتخبط أزمنة
تعبر تحته حوافر خيل
تجرُ عربات الماضي
والجنود المعلقون من حناجرهم
بمربعات السماء
جاءوا من لعنة الآلهة
يمدون صلوات الموت
والقلاع المحصنة بالجنود
تزحف نحو جزر الغسق
حيث الحرب تقبع هناك
* *
أحلم بمدنٍ
لا تعرف سوى الثلج
بمراسٍ ذات مياه مخمورة
ترحل السماء بعيداَ
لكن الرياح ، ابتسمت !
وهي تمر من جانبي مسرعة .!
* *
أذكر دائما الملجأ المظلم
الظل العاري
ساحات الحروب المفعمة بالشهوات المؤجلة
وابتسامتكِ لا تفارقني ..
في البصرة الشمس أعطتني صور لقاءاتنا القديمة
يطل اسمكِ ، فأطلقه نورساً
يصطاد الحروب في وضح النهار
ولان الشمس تشرق دائما في البصرة
أحبكِ!.


ص7
 
في دار تأهيل الأحداث الإناث المشردات
فتيات يسكنّ بعيدا عن المجتمع
 
بغداد - تضامن عبد المحسن:
دار تأهيل الأحداث الإناث المشردات الكائنة في الاعظمية، رغم ما توفره من خدمات للفتيات المشردات إلا أنها تغفل عن جانب نفسي مهم هو دمج الفتاة بالمجتمع المحيط بها.
فخلف جدران تلك الدار تقبع فتيات عاقبتهن الإجراءات  القانونية فضلا عن تعرضهن للعنف الأسري من قبل المجتمع أو الأسرة، فهي سجينة منذ سنوات عدة لا ذنب لها سوى أنها لا تمتلك عائلة تؤويها. ولعل ضعف وغياب البرامج الاجتماعية والتربوية من المؤسسات المعنية بهن سبب آخر في عزلهن بعيدا عن الاندماج بالمجتمع. 
 
مديرة الدار السيدة رقية نجم تحدثت عن طبيعة عمل الدار وما توفره للنزيلة، قائلة: توفر الدار المسكن الصحي والبيت الآمن والطعام الجاهز كما تم افتتاح صف مدرسي للمرحلة الابتدائية وافتتاح ورشة عمل للخياطة والحلاقة والحاسوب وهناك صف رياضي صباحي.  وتضيف بقولها إن دخول الفتاة للدار يكون وفق أمر قضائي والتي يتم العثور عليها بدون مأوى أو متسولة أو تعمل في الملاهي الليلية.  وتتابع بقولها: حاليا تضم الدار 29 فتاة  تبدأ أعمارهن بسن الثمان  سنوات وتخرج بقرار قضائي، لكي يتسلمها ولي أمرها إن وجد، وهناك بعض الحالات التي تبقى فيها الفتاة لحين إكمال سن الـ22 سنة،  حيث لا يحق لها الخروج قبل هذا الوقت.  وتبين السيدة نجم عن وجود حالات لا تجد فيها الفتاة ملجأ تذهب إليه  بعد قرار القضاء بخروجها من الدار، مما يضطر المكلفين بادارة الدار لتوفير عمل لها كمتطوعة.
فالمستفيدة نور خيري (19عاماً) تقول: كنت إحدى المستفيدات من دار زهور الاعظمية للأيتام، وكوني افتقد للمأوى، بقيت للعمل كمتطوعة. وتقول بأسى: أنا هنا منذ كان عمري ثلاث سنوات، وافتقد التواجد ضمن عائلة وأهل، كما أتمنى لو يسمح لنا بالخروج للتنزه ومشاهدة معالم بغداد فقط. وحسب قول السيدة رقية نجم، لا يحق للنزيلات ترك الدار لأغراض الترفيه حتى إن كان بحماية قوة أمنية، في حين تقوم الدار بتسهيل اللقاء بين الفتاة الفارة من بيتها وأسرتها في محاولة لإعادتها الى البيت ضمن برنامج الدمج الأسري الذي تتبعه الدار، كما حالة الفتاة (رباب) حيث هربت من البيت بسبب حصولها على درجات متدنية، وخوفا من عقوبة الأهل فرت من أسرتها، وبعدها تم إلقاء القبض عليها وإدخالها الدار حيث أدخلت برنامج الدمج الأسري، وإعادتها الى أسرتها وذويها.فيما الباحثة الاجتماعية هجران محسن  تؤكد: إن المستفيدات وبرغم توفير احتياجاتهن من المأكل والملبس بشكل جيد هنا إلا إنهن يعانين من مشاكل نفسية كبيرة بسبب عدم السماح لهن بالخروج في نزهات أو جولات  خارج أسوار الدار طيلة فترة إقامتهن فيها،  وقد تزيد على عشر سنوات لبعضهن. وأضافت بقولها: المستفيدات هنا لا يشعرن بطعم الحياة، ولا العمل ولا التفوق كونهن حبيسات جدران الدار، وبعضهن لا يعرف شكل الحياة الاجتماعية إلا عبر مسلسلات التلفزيون وما تقدمه برامج الفضائيات العراقية.
أما الناشطة النسوية سعاد عبد الله فتعترض على لفظة المشردة واعتبرتها قاسية مطالبة الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني والمثقفين باستبدالها "لان هذه اللفظة وحدها تمثل عنفا يقع على المرأة".وأشارت في حديثها إلى ضرورة التواصل مع نزيلات الدار من خلال زيارتهن بشكل دوري، والسعي من اجل خلق تعاون فني بين المتميزات في ورشة العمل ولجنة المرأة في وزارة الثقافة لإقامة معرض فني يتم فيه عرض الأعمال التي قامت بها النزيلات.أخيرا.. يبدو أن دار تأهيل المشردات ما تزال تعمل وفق قانون نظام دور التأهيل رقم 32 لسنة 1971 والخاص بالأحداث المشردين، وهو قانون عفا عليه الزمن، ولا يخدم فئة الأحداث للاستفادة من طاقاتهم في خدمة بناء البلد، بل يقف عائقا أمام تقديم الخدمات الاجتماعية والرعاية المطلوبة، علاوة على قدم الكثير من فقراته والتي لا تتماشى مع تغيرات الحياة الاجتماعية والتطور المعرفي في  العالم.
 
 
********
 
بين « أنيتا »  و « صبرية »
 
أنيتا امرأة سويدية قاربت العقد السابع من عمرها، لكنها تبدو في الثلاثين بحيويتها المفعمة، عيون زرقاء، رشاقة عالية، تسريحة مميزة، وملابس زاهية تجاري الموضة. أما صبرية فهي امرأة عراقية في عمر أنيتا،  لكنك حين تراها تشعر وكأنها في أرذل العمر، ولم يبق أمامها للعيش سوى أيام معدودة. فقد تسربلت بالسواد من قمة رأسها حتى أخمص قدميها، وتحول وجهها الى خريطة من التجاعيد الخضراء، فضلا عن كونها تعاني من عدة أمراض، فلا تكاد تبرح فراشها إلا عند الضرورة القصوى.
صبرية رأت الكثير من المصائب منذ فتحت عينيها على الحياة فهي امرأة أولا،  وولدت في العراق ثانيا. وهذا بحد ذاته يكفي لتلخيص كل ما رأته في حياتها من الآم. فما أن اشتد عودها حتى بدأت تمارس أعمالا شاقة مع ذويها في زراعة الأرض، وحين بلغت سن النضوج، تم تزويجها ليبدأ فصل شاق جديد من حياتها بين أعمال الأرض والبيت وتربية الأطفال. ولم يتراجع حجم مسؤولياتها إلا بعد أن أصبحت طريحة الفراش، فخطت السنون آثارها على قسمات وجهها المتغضن وجسدها الهزيل.
أما أنيتا فقد نشأت طفلة مدللة وحيدة لأبويها، لم تكن تطلب شيئا إلا ووجدته بين يديها، وسارت أيام حياتها بهدوء وأمان. فما تعجز العائلة عن توفيره من احتياجات توفره لها الدولة بكل امتنان. فعاشت مراحل حياتها بروية ولم تحرق أيا منها، ولم تتزوج إلا بعد أن بلغت الثلاثين من العمر، وقد أنجبت طفلا واحدا بحيث تستطيع الاعتناء به وبنفسها في الوقت نفسه. وحين بلغت أنيتا الخمسين بدأت بممارسة الكثير من هواياتها وتنفيذ مشاريعها المؤجلة،  فهذا هو الوقت الملائم لذلك، حسب رأيها بعد أن أدت دورها وأتمت رسالتها تجاه عائلتها والمجتمع ككل. 
الفرق بين أنيتا وصبرية يكمن في المجتمع الذي تربتا فيه. فالأولى منحها مجتمعها كل ما تستحقه ككائن حي وكشريك أساسي في بناء المجتمع، أما الأخرى فقد حرمها المجتمع بأعرافه وتقاليده السائدة من كل ما تستحقه، فلم تجد بدا من الالتزام بهذا النهج حتى لو كان خاطئا، خوفا من أن تتهم  بالخروج عنه.  وهذا بحد ذاته جرم يمكن أن يبيح دمها تحت مبررات وأحكام تكون جاهزة عند الطلب.
أنا لا أريد أن تقوم صبرية بتقليد أنيتا، وان تبدل زيَها وترتدي الميني جوب وتقص شعرها وتقلل من وزنها. بل أريدها أن تحب الحياة وتقبل عليها ما دامت تتنفس الهواء. فهذا اليأس والخنوع حوَلها الى كائن متبلد يعتقد أن دوره في الحياة قد انتهى. وهذا من اكبر الأخطاء التي تمارسها المرأة بحق نفسها. فما دام فينا نبض يجري، فنحن نمتلك القدرة على العطاء، وعلينا أن نتخلى عن هذه السلبية والعقد التي ورثناها، وان نسعى الى تحويلها الى طاقة ايجابية نغرسها في نفوس الجيل الجديد من الفتيات، حتى لا يكون الفرق بين أنيتا السويدية وصبرية العراقية كبيرا الى هذا الحد.
 
سليمة قاسم
**********
 
امرأة ورجل من هذا الزمن!
 
هو رجل فقير لا يملك من حطام الدنيا شيئا، خطط للزواج من واحدة تمتلك الثروات والأموال، وتنقذه من الفقر المدقع، كان الأمر عنده حسابات وخطط وأرقام أموال، لا عواطف وأحاسيس ومشاركة الحياة.
هي تعيش في بحبوحة وترف وبذخ أموال، فوالدها من اكبر التجار المعروفين على مستوى البلاد،  وفي عالم آخر لا تحس بالآخرين ولا تعي ما معنى المعاناة والواقع المؤلم الذي يعيشه اغلب الناس من الفقراء، فالأمور عندها أحلام وردية غير قابلة للنقاش.
نصب فخاخه وأوهمها بكلامه المعسول وحبه اللامتناهي لها، وفعلا صدقت كل ما يقوله، لتجبر والدها على تزويجهما.
بعد الزواج اقترحت على والدها كي يدير زوجها الجديد تجارته بدلا عنه، فرفض الأب ذلك المقترح، وتم تعديله باقراضه مبلغا من المال كي يبدأ حياته المهنية، وحصل على القرض لكنه بدده هنا وهناك، ثم ابلغ زوجته بإفلاس المشروع وخسارة الأموال. فسعت للتوسل بوالدها كي يساعده، مما حدى بوالدها الى التفكير بحل المشكلة دون أموال، فقام بمنح الزوج مشروعا تجاريا  ومن مورده يعيش زوجته، فهي ستصبح أما عما قريب ولابد من تأمين عيش العائلة وتوفير المستلزمات الضرورية لها. لكنه باع المشروع هو الآخر وصرف أمواله.
سافر والدها الى أحد البلدان وامتنع عن إقراضه المال، فأخذت الأمور منحى آخر، حيث أخذ يوسعها ضربا واهانة، ويصفها «بالنحس» لخسارة المشاريع الواحد تلو الآخر، ونفذت الأموال المتبقية، طلبت من والدها إرسال مبلغ بسبب ظروفها الاقتصادية الصعبة، لكنها منحت المبلغ لزوجها  كي تتجنب الضرب والاهانة.  
بعد ولادتها اجبرها على بيع المنزل الذي وهبه أبوها لها للسكن مع طفلها فيه، فسكنت في إحدى الشقق الضيقة، وكذلك لم يتمكن من دفع إيجار الشقة، مما حدى بصاحب العقار لطردهم من المنزل، فاضطرت للسكن في  بيت عائلته الصغير والذي يكتظ بالأفراد، ولا مكان لها فيه، وتم الاتفاق على تخصيص المطبخ كي تنام فيه وطفلها، سارت الأمور نحو الأسوأ فالكل يهينها ويضربها وأحيانا تطرد للشارع.
كان لابد لها من أن تخطط للهروب من جحيم الزوج والعائلة، اتصلت بطريق الخفية بوالدها لينقذها من حالها، وحصل ما تريده وسافرت مع طفلها الى دولة أخرى، لكن ربما نحسها جعل الزوج يسافر بحثا عنها ويجدها ليأخذ الطفل منها.
رجعت ووالدها الى البلد لاسترجاع الطفل، فقام بحبس والدها بتهمة خطف الطفل، رضخت للأمر الواقع واستسلمت لكل مطالبه. فلا قانون يحميها منه، لتعيش في ظل كابوس لم تألفه من قبل، لكن المال يبقى هو «الحل السحري»  لزوجها، فاشترت منه التنازل عن قضية الخطف، واشترت طفلها منه لوداع الأب، فباغتته وهاجرت مع أبوها دون رجعة وطلقت نفسها غيابيا، ليخسر هو العائلة وتكسب هي الحرية.
سهاد ناجي
 
***********
 
رابطة المرأة تستعد لمهرجان "لقاء الأشقاء"
 
بغداد - انتصار الميالي:
تستعد رابطة المرأة العراقية للمشاركة ضمن فعاليات مهرجان لقاء الأشقاء للهوايات والحرف العاشر والذي سيقام للفترة من 28 تشرين الأول � ولغاية الأول من تشرين الثاني 2013 والذي بدأت الاستعدادات والتحضيرات المبكرة لإقامته.
بغداد ستحتضن المهرجان الذي سيقام بمشاركة العشرات من الهواة والحرفيين من بغداد والمحافظات بالإضافة إلى المشاركة العربية.يذكر أن فعاليات المهرجان ستقام في عدد من القاعات الثقافية ومن أهمها قاعة المحطة العالمية لكونها معلما من معالم بغداد التراثية وعلى قاعات أخرى سيجري تحديدها لاحقا وستتخلل المهرجان معارض متنوعة للأعمال الفنية والثقافية والتراثية والفنون التشكيلية والأعمال اليدوية النادرة بالإضافة إلى عرض الهوايات كجمع الطوابع والمسكوكات والعملات والكتب والوثائق والمخطوطات النادرة. وعن مشاركتها بالمهرجان تقول سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل: بعد نجاح تجربتنا  الأولى في المشاركة بالمهرجان سوف تكون لنا مشاركة أوسع لتسليط الضوء على المنجز النسوي ومحطات نضال المرأة والتعريف بالنشاطات المتعلقة بحقوق المرأة.
 
 
************
 
مناهضة العنف.. في البيت الثقافي
بكركوك
كركوك � طريق الشعب:
بالتنسيق بين رابطة المرأة العراقية، والبيت الثقافي في كركوك احد تشكيلات دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة أقيمت ندوة يوم السبت الماضي عن (مناهضة العنف الموجه ضد المرأة والطفل وزواج القاصرات).
الندوة التي حاضرت فيها الناشطة النسوية شميران مروكل ( سكرتيرة رابطة المرأة العراقية ) و أدارتها سكرتيرة فرع كركوك هند كريم، نوقشت المشاكل والأضرار الصحية والنفسية والاجتماعية الناجمة عن زواج الفتيات الصغيرات إضافة إلى مناقشة أشكال العنف الأسري والاجتماعي والاقتصادي والسياسي الذي تتعرض له النساء وطرق المعالجة.
داخل السيد مدير البيت الثقافي بالتأكيد على ما طرح في المحاضرة وطالب بتجميع كل الجهود الحكومية ومنظمات المجتمع المدني لمعالجة ظاهرة العنف مؤكدا في الوقت نفسه على فتح أبواب البيت الثقافي في كركوك لكل المنظمات من اجل تطوير الحركة الثقافية والاجتماعية في المحافظة . جدير بالذكر أن الفعالية تميزت بالحضور النسوي وممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.
 
 
**********
 
أرامل كربلاء وضآلة رواتب شبكة الحماية
 
متابعة "طريق الشعب" :
مئات الارامل في كربلاء يعشن اوضاعا مزرية، بسبب فقدان المعيل وعدم قدرة الاقرباء على توفير التزاماتهن مع  اطفالهن،  بسبب تردي الوضع الاقتصادي لغالبية العوائل العراقية ، حيث يشير اخر تقرير أعده المركز الوطني لحقوق الإنسان التابع إلى وزارة حقوق الإنسان إن اكثر من 18 في المئة من سكان العراق هم دون مستوى خط الفقر، مبينا أن عدد السكان الفقراء يبلغ 6,4 مليون نسمة. فالعشرات من الارامل لجأن الى التسول والتردد على ابواب المؤسسات الخيرية طلبا  للمساعدة.
وامام الاعداد المتزايدة للارامل بسبب التفجيرات المستمرة والاغتيالات، لايزال البرنامج الحكومي المسمى بشبكة الحماية الاجتماعية محدودا، ولايفي باحتياجات الايتام والارامل، كما وان المؤسسات الخيرية باتت هي الاخرى تعاني من مشكلة في التمويل بسبب اعتمادها على ممولين من خارج العراق،ولهم اجندات خاصة بهم. فيما الايتام ممن يتربون في كنف امهاتهم يعانون من صنوف متعددة للشظف والعوز فهم يفتقرون الى المسكن المناسب، والعيش الكريم الذي تتوفر فيه ابسط الضروريات، فمريم مثلا تواجه حرجا كبيرا وهي تذهب الى المدرسة بسبب ملابسها الرثة. ومعظمهم ممن تتشابه حالته مع الطفلة مريم يتركون المدرسة لانهم يضطرون للعمل بهدف توفير لقمة العيش لاسرهم، كما ان امهاتهم لا يستطعن تامين التزاماتهم المدرسية، كما تشير الى ذلك ام عيسى بانها منعت ابناءها من الذهاب الى المدرسة واجبرتهم على العمل في السوق لتوفير لقمة العيش.
 
 
 
*************
 
شكاوى نسائية من سوء تشخيص أمراض الثدي بسبب نقص الكفاءات
 
بغداد – وكالات:
تقول نساء مصابات بأمراض الثدي أنهن يعانين من سوء تشخيص لدى مراجعتهن مستشفيات حكومية أو مراكز متخصصة بهذه الأمراض.. وتذكر المواطنة رحاب كاظم أن سوء تشخيص الحالة المرضية والتحليلات الطبية في هذه المستشفيات إضطرها الى مراجعة طبيب خاص، مشيرة إلى أن المشكلة لا تقف عند سوء التشخيص فقط، بل تعدته إلى المماطلة في إصدار نتائج الفحوص، الأمر الذي يضع المريضة في حيرة من أمرها.
من جهته، ينظر المتخصص بالأمراض النسائية والتوليد الدكتور محمود الياسري الى الموضوع من زاوية أخرى فيقول إن المرأة في العادة تكون عرضة لصدمة نفسية تؤثر بشكل سلبي على تلقيها للعلاج، إذا ما اكتشفت إصابتها بورم سرطاني، مشيراً الى أن الأطباء يجتهدون في مراعاة هذا الأمر.ويعزو المتخصص بجراحة الغدد الدكتور أمير مصطفى سبب التشخيص السيئ الى افتقار البلاد الى الكفاءات الطبية، مشيراً إلى أن الأوضاع الأمنية غير المستقرة والتهديدات التي تعرض لها الأطباء خلال السنوات الماضية دفعت بالعديد منهم للهجرة خارج البلاد.وينفي معاون مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور محمد جبر وجود سوء في تشخيص أمراض الثدي في المستشفيات الحكومية، لافتاً إلى وجود قانون التدرج الطبي الذي يقضي بالتحاق الأطباء الجدد بعد التخرج من كلية الطب والإقامة الدورية في هذه المستشفيات بغية التدريب من أجل حصولهم على الممارسة الطبية.ويشير جبر إلى أن مراكز معالجة الأورام تتواجد في كل المحافظات، وان هناك أكثر من مركز في العاصمة بغداد تعالج فيه المريضة، وان اتخاذ خطوات وقائية وعلاجية لاكتشاف مبكر للحالة وعلاجها ضمن الحيز التخصصي.
 
 
**********
 
 
تقرير ...
 
دراسة .. المرأة تقود الرجل كما تشاء!
متابعة "طريق الشعب":
عملت الباحثة في العلوم النفسية البرازيلية «كلاوديا بونتي» على إعداد دراسة خلصت إلى أنه برغم الاختلافات بين الجنسين سواء كانت تركيبية فسيولوجية، أو نفسية، أو فكرية فإن المرأة قادرة بذكائها ومعرفتها الدقيقة بعقلية الرجل على أن تقوده بالطريقة التي تشاء في المنزل وفي جميع تصرفاته. فإلى أي مدى تؤيدن ما يقال؟
الدراسة تركز على نظرية التعايش السلمي بين الرجل والمرأة. وإذا كانت المرأة قد تخلت عن مفهومها الغامض حول نوايا الرجل فإن بإمكانها أن تتعايش معه بشكل سلمي للغاية، كما أنه بإمكانها قيادته بالطريقة التي تشاء.فالرجل طفل لا ينمو من حيث طيبة القلب. وهذا الوصف لا يعني أنه ضعيف، بل هو قوي عندما يعلم أن المرأة تحبه وتحترمه.
وأشارت الباحثة البرازيلية إلى أن الرجل هو الذي لا يفهم اللغة الازدواجية التي تتقن المرأة الحديث بها معه. وقالت: «يمكن للمرأة بجملة واحدة أن تغير تفكيره أو تربكه، بينما لا يجد هو الكلمات التي يمكن أن تؤثر عليها سوى اللغة الرومانسية التي لا يتقنها رجال كثيرون".
واستشهدت الدراسة بالأعمال المنزلية؛ فإن الرجل لا يعرف ما يمكن القيام به إذا لم تطلب منه المرأة التي تعلم بالفطرة وبالتربية الطفولية الكثير عنها، أما هو فلم يتربَّ على التعمق فيما تقوم به الأم، ولكنه ركز دائماً على ما يقوم به الأب.
 
التنفيذ بحسب الطلب
باستطاعة المرأة أن تعوّد زوجها على لغة تواصل واضحة حول المشاركة في الأعمال المنزلية، ولكن، وهذا مؤسف، فإنها تنتظر من الرجل أن يفعل وينفذ ما يريده عقلها من دون أن تشرح. وأضافت الدراسة: «إذا كانت هي ذكية وتريد أن يساعدها زوجها في الأعمال المنزلية، فإن بإمكانها أن تشعره بأنه رجل محترم، وبأنه محترم أكثر عندما يشعر بشعور زوجته، ويساعدها في المنزل».كما يسود مفهوم خاطئ لدى ملايين النساء في العالم أجمع؛ وهو أن الرجل يسعى وراء الحصول على العلاقة الحميمة فقط من المرأة، ولكن اتضح من خلال الحديث مع مئات الرجال الذين خضعوا للدراسة أن هناك رجالاً كثيرين يريدون فقط أن تظهر المرأة احتراماً لرجولة الرجل، ولكونه الأقوى فسيولوجياً، والقادر على تحمل المسؤوليات.فتقول كلاوديا: «هناك نساء ينظرن للرجل وكأنه أداة تنفيذ لرغباتهن التي لا يستطعن تنفيذها. مثل تشجيعه على الدخول في مشاجرة مع أناس آخرين؛ لتتأكد من أنه شجاع. ولكن هذا التفكير طفولي تماماً. فإذا كانت القوة الجسدية للرجل هي التي تغري بعض النساء فهذا لا يعني الحط من قيمته عندما يتراجع عن الخوض في مشاجرة قد تؤدي إلى نتائج خطيرة».
برأي الباحثة، فإن أكثر من 70 في المئة من النساء يتحكمن بالقرارات في الحياة الزوجية، وهي إن لم تتخذ القرارات فإنها تحث الرجل على اتخاذها، فيعتقد الآخرون بأن الرجل هو صاحب قرار ما، ولكن في الحقيقة من يقف وراء هذا أو ذلك القرار هي امرأة.وطبيعة المرأة تجعلها تهتم بتفاصيل الأمور أكثر من الرجل، وتعتبر هذه من إحدى الحقائق التي تجعل الرجل سهل الانقياد من قبلها. فغياب التفاصيل عنه يجعله يعتقد أنها على حق، ويقوم بتنفيذ ما تريده. علّقت الدراسة: «بعض النساء يلجأن إلى استخدام هذه الناحية للحصول على ما يردن».والدراسة ركزت أيضاً على موضوع أطلقت عليه «الدموع قنبلة تخيف الرجل»، وتحدثت عن ذلك بالقول إن المرأة تستطيع أيضاً الحصول على ما تريد من الرجل من خلال استخدام الدموع كوسيلة ناجعة ومقنعة وكافية؛ لقيادته.
 
 
*********

ص8

نائب: ضرورة اقرار قانون هيئة الاوراق المالية
 
بغداد – وكالات:
ارجع عضو اللجنة المالية النيابية النائب عن التحالف الوطني امين هادي، اسباب تراجع مشتريات غير العراقيين وتذبذب تداول الاسهم في سوق العراق للاوراق المالية الى عدم وجود قانون جديد ينظم عملها ويضمن حقوق المستثمرين.
وقال هادي لوكالة (الاخبارية للانباء): ان قانون هيئة الاوراق المالية الحالي شرع في زمن الحاكم المدني الامريكي بول بريمر عام 2004، حيث يعد من القوانين المتخلفة التي لا تساعد على دعم السوق والنهوض به.
واضاف: ان الحكومة ارتأت بان يكون هناك قانون جديد لهيئة الاوراق المالية بصيغة تواكب التطورات وتضمن حقوق المستثمرين المحليين والاجانب من المتعاملين في السوق، مؤكدا ان القانون الجديد الان في مجلس شورى الدولة على امل ان تتم مناقشته في مجلس الوزراء لكي يحول بعد ذالك الى البرلمان لغرض التصويت عليه.
التجمع الصناعي: تفعيل القوانين الاقتصادية يدعم الصناعة
 
بغداد – وكالات:
اكد رئيس التجمع الصناعي العراقي عبدالحسن الشمري، ان رؤية الحكومة الاتحادية تجاه الاقتصاد الوطني ضعيفة، مما حجمت دور القطاع الصناعي في تعزيز التنمية للبلد، داعياً الى تفعيل القوانين الاقتصادية المعطلة لدعم الصناعة المحلية. وقال الشمري لوكالة (الاخبارية للانباء): ان الدولة العراقية المتمثلة بالحكومة الاتحادية ومجلس النواب ما زالت رؤيتها ضعيفة حول الاقتصاد، وليست لديها استراتيجيات واضحة في سبيل النهوض بالاقتصاد وتنويع ايراداته. واضاف: ان القوانين المهمة التي يرتكز عليها الاقتصاد مازالت غير مفعلة من قبل مجلسي الوزراء والنواب كقانوني التعرفة الجمركية وحماية المنتج المحلي اللذين سيدعمان بدورهما الصناعة الوطنية وينهضان بها. وتابع: لذا لابد من تفعيل هذين القانونين والقوانين الاخرى المساندة لها كقانون حماية المستهلك والمنافسة و منع الاحتكار لدعم الاقتصاد العراقي، مشيرا الى ان العراق بلد مستهلك وليس منتجا رغم توفر المقومات التي بامكانه ان تجعله من البلدان المنتجة والمصدرة لمختلف السلع والخدمات في العالم.
مهمات اجتذابه وحمايته وتشجيعه
الاستثمار..بين الضرورة والترديالأمني!
بغداد ـ طريق الشعب:
يسعى العراق منذ سنوات الى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة بهدف تطوير الواقع الاقتصادي الذي يتعرض لمحاولات عرقلة مستمرة من خلال العمليات الارهابية المتواصلة .. وتحاول الحكومة العراقية خلق مناخ استثماري جاذب عبر تعديل المزيد من فقرات قانون الاستثمار وجعلها لصالح المستثمر ، واعطاء المزيد من الضمانات المالية والأمنية لتأمين الشركات والعاملين بها .. ومؤخرا صوت مجلس النواب على اتفاقية (تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة اليابان) في وقت سعى فيه رئيس الوزراء  نوري المالكي خلال زيارته الى الهند الجمعة الماضية والتي استغرقت ثلاثة أيام الى تحفيز الاستثمارات الهندية في العراق حيث تستمر اعمال العنف، مقابل ضمان استمرار تزويد الهند بالنفط العراقي بعد أن انحسر النفط الايراني عنها بفعل الحصار الاقتصادي على ايران .
وكان رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي قد وقع ممثلا عن الحكومة العراقية اتفاقية (تشجيع وحماية الاستثمار بين حكومة جمهورية العراق وحكومة اليابان ) في السابع من حزيران 2012  فيما مثل حكومة اليابان سفيرها في العراق سوسومو هاسيغاوا ..وتهدف الاتفاقية الى جذب الشركات اليابانية للدخول في السوق العراقية وعقد شراكات اقتصادية مع القطاعين العام والخاص العراقي للمساهمة في اعادة اعمار العراق.. وتتضمن عدداً من البنود التي  تنص على حماية المشاريع الاستثمارية وتوفير كل التسهيلات والضمانات التي تكفلها التشريعات القانونية في كلا البلدين وبما يؤدي الى انجاح الشراكات الاستثمارية العراقية اليابانية ويخدم المصالح المشتركة .
 وتأتي هذه الاتفاقية تعزيزا للتعاون الاقتصادي بين العراق واليابان ، فضلا عن المساهمة في دعم العلاقات الاستثمارية المشتركة ما يعزز الفائدة الاقتصادية للبلدين .
واعرب عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية عبد السلام المالكي عن تفاؤله بتصويت مجلس النواب على مشروع قانون تصديق اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار بين العراق واليابان.
وقال في بيان صحفي ان «توقيع العراق لهذه الاتفاقية مع دولة بحجم اليابان سيعود على الطرفين بمردودات ايجابية كبيرة لاسيما وان العراق يمتلك الكثير من الموارد وبحاجة الى الكثير من الاعمار والشركات اليابانية هي خير الشركات التي يمكن الاعتماد عليها في مثل هذه المجالات».
واضاف « ان رغبة الدول الكبيرة في عقد هكذا اتفاقيات مع العراق يدل على مكانة العراق المتميزة التي جعلت منه محط اهتمام الدول خاصة مع توافر الامكانيات المادية والحاجات الخدمية والاعمارية»، مشيرا الى ان خروج العراق من طائلة الفصل السابع له الاثر البالغ في تشجيع الدول الكبرى على القدوم الى العراق.
ولفت النائب المالكي الى اهمية توفير اجواء مناسبة لتشجيع الاستثمار , كالظروف الامنية والسياسية من اجل انعاش الحركة الاستثمارية في البلد بعيدا عن المخاوف التي تسيطر على الشركات الراغبة في الاستثمار بأنها في بلد مهدد ولا يشهد اوضاعا مستقرة.
وكثيرا ما توجه الانتقادات للسياسيين وقادة البلاد جراء استمرار المناكفات السياسية.. وتتكرر الدعوات الى الكف عن الصراعات الجانبية والتركيز على تنمية البلاد لرفع المستوى المعاشي لافراده حتى لا يكون للارهاب حجة على ابنائه في استغلال اوضاعهم المادية وتجنيدهم, وتشدد المطالبات على البرلمان لتشريع كافة القوانين التي تساهم في دعم اقتصاد البلد وتوفير الضمانات للشركات المستثمرة لاسيما الكبرى منها من اجل توفير الخدمات للمواطن.
ويؤكد المراقبون في عموم المؤتمرات واللقاءات الاقتصادية على ضرورة ان يعمل السياسيون على تهدئة الوضع والجلوس الى طاولة الحوار لحل خلافاتهم وتشريع كافة القوانين المهمة داعين الجميع الى التفكير في مصلحة المواطن والشعب الذي تحمل الكثير من اجل الوصول الى الحرية والديمقراطية وبناء مؤسسة تشريعية حقيقية تعبر عن اماله
على صعيد متصل سعى رئيس الوزراء نوري المالكي خلال زيارته الى نيودلهي الجمعة الى تحفيز الاستثمارات الهندية في العراق ، والذي يمثل مصدرا اساسيا للطاقة الى الهند.
وقال رئيس الوزراء: انه ثمة «فرصا كبيرة» للشركات الهندية لاعادة بناء البنية التحتية للعراق خصوصا من خلال اعادة بناء الموانئ والطرق والمنازل وسكك الحديد والمدارس والمستشفيات والاستثمار في منشآت انتاج النفط.
وهذه الزيارة الاولى على مستوى رؤساء الوزراء في البلدين منذ العام 1975 حين زارت رئيسة الوزراء الهندية انذاك انديرا غاندي العراق..واحتل العراق المرتبة الثانية على قائمة اكبر مزودي الهند بالنفط بعد السعودية، منتزعا هذه المرتبة من ايران التي تخضع لعقوبات دولية.
وقلصت الهند اعتمادها على النفط الايراني بعد سلسلة العقوبات الاميركية والاوروبية على صادرات الجمهورية الاسلامية.
وتتسم العلاقة بين العراق والهند تاريخيا بالطابع الودي. لكن عندما سعت الصين الى توقيع عقود للبنية التحتية في العراق وقامت باستثمارات كبيرة في انتاج النفط العراقي، اعتبر مسؤولون عراقيون ان الهند كانت غائبة بشكل ملحوظ عن المشهد. ويؤكد العراق انه قد يحتاج ما يصل الى الف مليار دولار خلال العقد المقبل لاعادة بناء بنيتها التحتية.
واقر رئيس الهيئة الوطنية العراقية للإستثمار سامي الاعرجي بوجود تحديات امنية كبيرة في البلاد، الا انه اكد التزام بغداد في حماية العمال الاجانب. وزارة النقل تعرض مطار الفرات الأوسط للاستثمار
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت وزارة النقل عن عرض مطار الفرات الأوسط للاستثمار بموجب قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 وتعديلاته. 
وأعلنت وزارة النقل بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاستثمار عن عرض المطار بطريقة (BOT) بموجب قانون الاستثمار رقم (13) لسنة 2006 وتعديلاته والأنظمة والتعليمات الصادرة بموجبه.وأوضح بيان نشر على موقع الهيئة الوطنية للاستثمار، ان «مساحة المطار 45كم2 سيتم إنشاؤه على ثلاث مراحل تسع المرحلة الأولى (6) ملايين مسافر، والثانية (12) مليون مسافر والثالثة (20) مليون مسافر.وحسب التصاميم المعدة مسبقا» من قبل استشاري فرنسي.وكشف البيان ان المرحلة الأولى ستتم بمدة أقصاها أربع سنوات وتتكون من الحقل الجوي التصنيف الثالث وكافة ملحقاته من طرق تدحرج وساحة وقوف الطائرات سعة 12 طائرة و 8 مواقف بديلة وبكلفة تخمينية (270) مليون دولار. ومبنى المسافرين بسعة ستة ملايين مسافر سنويا» وبكلفة تخمينية 950 مليون دولار.. والبنى التحتية بكلفة تخمينية ( للحقل البري والشبكات) 550 مليون دولار.والأبنية الساندة ( تتكون من محطة إطفاء الحرائق � الشحن الجوي � مبنى الهيئات العاملة � الإعاشة � نقاط التفتيش) بكلفة تخمينية 60 مليون دولار.وبرج الرقابة بارتفاع 64 متراً والمبنى التقني الخاص به بكلفة تخمينية 70 مليوناً.
وأشار البيان الى ان المرحلة الثانية ستتكون من «مبنى المسافرين الثاني بسعة تسعة ملايين مسافر سنويا». أما المرحلة الثالثة فستشمل «مبنى المسافرين الثالث بسعة ستة ملايين مسافر سنويا» ومدرج آخر موازٍ للمدرج الأول بكافة ملحقاته وبنفس المواصفات للحقل الجوي الأول.وكشف البيان عن أن المستثمر سيتحمل أجور الاستشاري  الهندسي (شركة ADPI الفرنسية) البالغة 42 مليون دولار وتستوفى منه دفعة واحدة عند توقيع العقد. أما الحكومة العراقية فستتولى تنفيذ جميع البنى التحتية الساندة للمشروع.
اول موقع للاسم التجاري علىالانتريت
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أعلنت وزارة التجارة عن وضع اول موقع للاسم التجاري في العراق على شبكة الانتريت ، يمكن من خلاله دخول رجال الأعمال وأصحاب الشركات من اي مكان لمعرفة الاسم التجاري. فيما أكدت تسجيل أكثر من 60 الف شركة منذ العام 2003 .ونقل بيان للوزارة عن وكيل الوزارة وليد الموسوي" الوزارة وضعت اول موقع للاسم التجاري في العراق على شبكة الانتريت الذي يمكن للمواطن من خلالة الدخول على الموقع الالكتروني من اي مكان ومعرفة الاسم التجاري الذي يريده .وقال البيان "ان الوزارة نظمت المؤتمر الاول لمشروع الاصلاح الاداري (ترابط) الذي يهدف الى العمل بنظام النافذة الواحدة في عملية تسجيل الشركات الوطنية المحدودة والشركات الاجنبية في دائرة تسجيل الشركات في الوزارة .وبين الموسوي: ان العمل بتسجيل شركة كان يستغرق عدة اشهر نتيجة الاجراءات المعقدة التي تمر بها الشركة خلال فترة التسجيل مؤكدا على ايجاد العديد من الحلول لتسهيل عمل الدائرة ومنها وضع اول موقع للاسم التجاري في العراق على شبكة الانتريت الذي يمكن للمواطن من خلاله الدخول على الموقع الالكتروني من اي مكان ومعرفة الاسم التجاري الذي يريده .
* ارتفاع الأسعار
 
أكد مختص في شؤون السوق العراقية ، ان ارتفاع أسعار السلع يصب في مصلحة التاجر وبعض دول الجوار التي تهيمن على المعروض السلعي في الأسواق المحلية ..وأوضح المختص بشؤون السوق " ان الحصار الاقتصادي على الجارة ايران دفع بثقلها التجاري على السوق العراقية ، والذي يدفع باتجاه تكريس هذه الحالة التجارية هو استمرار انخفاض العملة الايرانية أمام الارتفاع في أسعار السلع في العراق ، ما يعني ان كلفة السلعة المنتجة في سوق الانتاج الايراني أقل بكثير عن كلفة انتاجها في العراق ، ومن ثم فان ارتفاع سعرها بالقياس مع أسعار مثيلاتها في العراق سيصب في هامش الربح الذي يتقاسمه التاجر المورد للسلعة والمصّنع الايراني على حساب المستهلك العراقي .
* الملابس واللوازم المدرسية 
 
دخلت العائلات العراقية مرحلة الاستعداد للعودة إلى المدارس بالتزامن مع اقتراب عيد الأضحى، وسط شكاوى من الارتفاع غير المبرر لأسعار الملابس الجاهزة خلال الأيام الماضية التي رافقت عيد الفطر، ويبدو ان الارتفاعات بدأت تنسحب على مستلزمات المدارس، لتصل نسبة الارتفاع إلى نحو 20 في المئة ابتداء من هذه الأيام، مقارنة بنفس الفترة من الأعوام الماضية.. وعادة ما تطفح رائحة جشع التجار باستغلال الإقبال الكبير من المواطنين على شراء احتياجات ومستلزمات العام الدراسي الجديد، لرفع الأسعار، فتصبح مسألة التلاعب بالأسعار هواية يمارسها أصحاب النفوس الجشعة ، مدللين على ذلك بالتفاوت الكبير بين المحلات وبائعي البسطات لنفس السلع.. ويتعرض أرباب الأسر الى مرحلة ابتزاز سنوية في مثل هذا الموسم ، ويلجأ الكثير منهم الى تحضير هذه التجهيزات قبل حلول موسمها خشية من مضاعفة الأسعار ، الا ان الاقبال المبكر زاد هذه الأيام على شراء مستلزمات المدارس وملابس الأطفال فعجل بارتفاع الأسعار .
 
* تاسيس شركات
 
اعلنت وزارة التجارة عن تاسيس 352 شركة وطنية خلال شهر تموز ، مشيرة الى تدقيق حسابات اكثر من 1700 شركة منذ 2003 ولغاية 2012 ..وقالت الوزارة في بيان لها "ان ملاكات دائرة تسجيل الشركات التابعة الوزارة انجزت معاملات تاسيس( 352 ) شركة وطنية خلال شهر تموز الماضي  ، مؤكدة: ان الدائرة اصدرت عدة قرارات تتعلق بتعديل عقود الشركات توزعت مابين زيادة راس مال الشركة وتغيير نشاط شركة  اضافة الى قرارت دمج وشطب وتصفية الشركات ..واضافت:  ان الدائرة قامت ايضا بتدقيق الحسابات الختامية في الشركات الوطنية البالغ عددها (1751) شركة وطنية من عام 2003 ولغاية عام 2012 بالاضافة الى دمج حسابات 61 شركة وتصفية حسابات (19) أخرى وتصفية (19) شركة وشطب ( 2) شركة كما تم احالة (307) شركة الى المحقق العدلي لمخالفتها التعليمات.
 
* نقل حمولات
 
حقق اسطول الشركة العامة للنقل البري واساطيل الشركات المؤتلفة أكثر من عشرة آلاف نقلة خلال شهر تموز الماضي، ناقلاً فيها أكثر من (300) ألف طن من الحمولات، ونقل بيان لوزارة النقل تلقت "طريق الشعب " نسخة منه، عن المدير العام للشركة العامة للنقل البري عباس عمران موسى، وقال: "اشتملت كمية الحمولات المنقولة على تحقيق (4787) نقلة لمادة الحنطة من ميناء أم قصر إلى المحافظات كافة، مع انجاز بعض المناقلات الداخلية لذات المادة. كما حقق ايضاً (3114) نقلة لمادة الرز و(542) نقلة لمادة السكر و(458) نقلة لمادة زيت الطعام ، فضلاً عن تحقيق (1133) نقلة لمعدات كهربائية من موانئ العراق الجنوبية إلى المحافظات كافة لصالح وزارة الكهرباء"..واضاف إن "اسطول الشركة أنجز كذلك نقل أكثر من عشرة آلاف طناً من الأسمدة الكيماوية لصالح الشركة العامة للتجهيزات الزراعية في وزارة الزراعة، ونقل 190 ألف طناً من مادة العدس من محافظة كركوك إلى المحافظات جميعاً التي وزّعت ضمن حصة شهر رمضان المبارك الماضي.
 
* قطاع الاسكان
 
ذكرت تقرير اقتصادي " ان حركة البناء واعمار المنازل في العراق تشهد ارتفاعا كبيرا وغير مسبوق من قبل المواطنين والشركات الاستثمارية والمؤسسات الحكومية، وتقوم المصارف الحكومية وفي مقدمتها المصرف العقاري وصندوق الاسكان التابع لوزارة الاعمار والاسكان وبعض البنوك الاهلية باقراض الموظفين والمواطنين وايضا المتقاعدين بهدف منحهم سلف البناء او سلف المائة راتب ،مما ساهم في ارتفاع اسعار الاراضي السكنية وارتفاع المواد الانشائية بشكل واضح في بعض المحافظات..ونقل التقرير صورة عن حركة البناء في المحافظات الجنوبية موضحا ان وزارة الاعمار حددت المساحات التي يمكن أن يمنح على أساسها المواطن سلفة للبناء، ما دفع الكثير من المواطنين الى تجزئة منازلهم الكبيرة الى بيوتات صغيرة مساحة كل منها 100 متر للحصول على سلفة مقدارها 35 مليون دينار للبناء مما زاد من الضغط على خدمات البنية التحتية لتلك المدن .
 
* سوق بغداد الجديدة
 
اوعز محافظ بغداد، علي محسن التميمي، بتشكيل لجنة مكونة من ممثلين عن امانة بغداد، وعدد من القيادات الأمنية، من اجل مناقشة التريث في تنفيذ أمر إزالة سوق بغداد الجديدة، مطالبا أصحابها بالتدخل لمنع إزالة محالهم ..وقال التميمي في بيان السبت، "اوعزنا بتشكيل لجنة متمثلة بأمانة بغداد وعدد من القيادات الأمنية المسؤولة عن منطقة بغداد الجديدة من اجل مناقشة التريث في تنفيذ امر إزالة تلك المحال". مطالبا اصحاب المحلات، بـ"التدخل لمنع إزالة محالهم التي تعتبر مصدر لكسب رزق عوائلهم خصوصا انهم غير مبلغين بالفترات السابقة بالإزالة وعدم امتلاكهم اي وظيفة او مصدر آخر للعيش". وقال ان "هذا السوق من الاسواق الشعبية المهمة وتعتاش عليه  الكثير من العوائل"، داعيا الى "تطوير الاسواق البغدادية بدل من ازالتها والتسبب بضرر كبير لأصحابها"..يشار الى ان سوق بغداد الجديدة، كان قد تمت اعادة افتتاحه في اذار الماضي بعد صيانته اثر تعرضه لحريق أدى إلى انهياره بالكامل.
 
* افتتاح مصرف
 
قالت الإدارة المحلية في ناحية الفجر 120 كم شمالي ذي قار أن وزارة المالية في الحكومة الاتحادية وافقت على افتتاح فرع لمصرف الرافدين في الناحية..وذكر مدير ناحية الفجر زهير كامل عباس بحسب شبكة أخبار الناصرية أن الوزارة رصدت 300 مليون دينار عراقي لتشييد بناية الفرع الجديد ، على قطعة الارض التي خصصتها الناحية بمساحة 700 متر مربع بجوار بناية مديرية الناحية الحالية..وتجدر الاشارة الى ان ناحية الفجر كانت تعاني سابقا من عدم وجود مصرف فيها ، الامر الذي كان يضطر سكنتها الى ايداع اموالهم وانجاز معاملاتهم في مصارف ناحية قلعة سكر القريبة.
 

ص11


حسن احمد: المحترفون إضافة رائعة للدوري
 
طريق الشعب – خاص
اعلن الكابتن حسن احمد المدرب الكروي المعروف ان وجهته ستكون صوب احد الاندية البغدادية بعد ان وصلت المفاوضات الى اللمسات الاخيرة. واشار الى ان الادارة قد اعطته كامل الصلاحيات في اختيار اللاعبين الذين سيدافعون عن ألوان الفريق في الموسم المقبل.
واختتم حديثه قائلاً: قمت بالاتصال ببعض اللاعبين المحترفين الافارقة لغرض ضمهم الى الفريق لا سيما ان التجربة السابقة اعطت ثمارها مع اللاعبين المحترفين فقد كانوا اضافة رائعة للدوري.
 
اهم من البطولة
كل الأندية كان لها الفضل في استمرار ونجاح الدوري
حسين الذكر
حتى نكون منصفين مع النفس والكرة وجماهيرنا والاندية والاتحاد والاعلام، فان دوري هذا الموسم قد تميز عما سبقه بمزايا ايجابية متعددة، منها: الدوري بثمانية عشر فريقاً وهذا شيء ممتاز ولم نبلغه منذ سنوات ، كما ان الدوري شهد ما يمكن تسميته بشبه الاحتراف من اوسع الابواب ، فلاعبون من دول متعددة يلعبون في العراق برغم كل الاوضاع الامنية المتردية وهذا يعني ان الكرة والدوري لهما رمزية ودلالة تعافي قبل اي شيء اخر، كما ان المؤسسات اصبحت تخصص  مبالغ طائلة، لغرض تطوير الاندية وتحسين الاداء وتحقيق النتائج برغم تحفظنا على الية وطريقة الصرف.
كما ان الدوري شهد تنافساً كبيراً بين ثلاثة اندية بغدادية واخر شمالي للحصول على درع الدوري حتى ادواره الاخيرة، في دلالة تنافسية واضحة ، كما انه شهد صراعاً اخر في مؤخرة الدوري للتخلص من ربقة الهبوط الى درجة ادنى ، كما يجب ان نشهد بان دورينا للموسم الحالي برغم التنافس وطول الوقت وشدة الحر ، الا انه كان الاقل احداثاً وتجاوزات ، برغم عودة الجماهير بشكل ملحوظ الى مدرجات الملاعب وملاحقة أنديتها المحببة).
الدوري والتنافس خلق حالة ايجابية بين جميع اصحاب الشان الكروي ، مشجعين واندية ومؤسسات واتحاد وصحافة واعلام ومدربين ولاعبين وغيرهم .. ومنافساته لابد لها ان تنعكس ايجابا على دورينا المقبل وكرتنا بصورة عامة ومنتخباتنا الوطنية خاصة ، شريطة ان نتعلم من تجارب الماضي ونحاول تجاوزها ، عبر التخطيط  واللجوء الى اصحاب الخبرة والاختصاص وتشكيل اللجان الحقيقية للمتابعة من قبل اشخاص يمتلكون القدرة والتاريخ حتى يكونون بمستوى المسؤولية ، وهنا لا بد من توجيه كلمة خاصة الى الاخوة باتحاد الكرة المسؤولين مسؤولية مباشرة على التخطيط والتنفيذ ، بانهم امام اختبار صعب ، ويجب التعلم من التجارب والدروس المجانية، والافادة من الاخر كخبير ومشاور ومساعد ومشجع ومحب ومخلص لوطنه وكرته ، وعليهم الابتعاد عن القوقعة التي فرضوها على انفسهم ، والتحرك بجميع الاتجاهات من اجل لم الشمل ، واعادة صياغة الواقع عبر مبادرات جريئة تتسع لتشمل كل من له تجربة ومقدرة للاضافة ، وذلك ليس عسيراً على الاخوة في اتحاد الكرة ، شريطة التخلص من الشعارات الرنانة وتاجيل وتطميم الملفات وبدل ذلك يجب رفع شعار المواجهة مع الذات والسلبيات من اجل دوري كروي مقبل نامل ان يكون بوابة وبشير خير لكل عراق الخير. كل الاندية المشاركة بالدوري كان لها فضل في استمرار وتطوير ونجاح الدوري، اذا تجاوزنا جميع سلبياته ووضعنا انفسنا بموضع المنصف، في ظل ظروف امنية وسياسية معقدة جدا، لذا يجب ان ننظر بتقدير واحترام الى جميع الاندية والمؤسسات واللاعبين  وخصوصا حمايات الملاعب الداخلية والحكام ممن كان لهم نصيب اكبر من التضحية والتحمل والصبر، وعلى من بقي في دوري النخبة، أن يعد نفسه بشكل افضل وان يتجاوز سلبياته ، قدر المستطاع وان يستعين باهل الاختصاص والخبرة الحقيقيين، وان يخلصنا الاتحاد من هذا الطول المميت للدوري،  كي نكون قادرين على خدمة اند يتنا وكرتنا، اما في من سيكون البطل فان الجميع فائزون ويجب تكريمهم على هذه المسيرة المتعبة الصعبة.
 
 
خارج النسق...
 
على من تقع المسؤولية؟!
 
لم يعد سراً أو شيئا مستغربا تناول بعض الرياضيين في مختلف الألعاب الرياضية للعقاقير المنشطة لخوض غمار منافسات البطولات المحلية التي تترتب على نتائجها تسمية المنتخبات الوطنية للمشاركة في البطولات القارية والدولية. وليس سرا أيضا إذا ما قلنا أن تناول هؤلاء الرياضيين للعقاقير المنشطة يجري بعلم، إن لم يكن بتشجيع مدربيهم وحتى بعض أعضاء اتحاداتهم الرياضية, بيد أن هناك تعاملا محترفا من قبل بعض الاتحادات العربية أو القارية مع قضية المنشطات من خلال إرسال عينات مأخوذة من الرياضيين الذين جرت تسميتهم لخوض منافسات البطولات الدولية إلى مختبرات متخصصة بكشف المنشطات بغية التأكد قبل خوض المنافسات من خلو أجساد الرياضيين من آثار المنشطات تلافيا للفضائح وشطب النتائج وعقوبة الإيقاف ..وان لم يكن هذا الإجراء يحظى بالمقبولية الأخلاقية باعتباره يعطي الضوء الأخضر ويشجع الرياضيين على تناول المنشطات والانحراف عن المنافسة الشريفة, إلا أن واقع الحال يفرضه بقوة.
بعض الأبطال القدامى في رياضة رفع الأثقال المتواصلين مع الاتحاد ومن خلال المقابلة الشخصية المباشرة معهم أوضحوا هذه الحقائق الخطيرة في بيت الرباعة العراقية, كما بينوا أيضا أمورا اخطر تتمثل في تعتيم اتحاد رفع الأثقال العراقي على أخبار العقوبات الدولية التي تطال رباعي العراق المشاركين في المنافسات الدولية التي كانت آخرها بطولة آسيا 2013 التي صدرت فيها عقوبات الإيقاف بحق اثنين من الرباعين العراقيين بعد كشف تعاطيهم المنشطات المحظورة..الأبطال القدامى ذكروا أيضا أن هناك خمس عشرة حالة تعاطي منشطات محظورة تم كشفها في منافسات قريبة سابقة وعتم عليها اتحاد رفع الأثقال أيضا تلافيا للفضائح.
للأسف الشديد لا يفكر اتحاد رفع الأثقال العراقي بمستقبل أبطاله بقدر ما يفكر في إخفاء الحقائق المرة عن الإعلام والمعنيين, ذلك أن خلق بطل كبير في رياضة رفع الأثقال يتطلب مجهودا ووقتا كبيرين لتأتي عقوبة الإيقاف بحقه لتقضي عليه نهائيا وتقضي على الحلم الرياضي.
أن فقدان أسماء كبيرة في رياضة رفع الأثقال لمع نجمها في سماء البطولات العربية والقارية لفترة قصيرة قبل أن يخبو بريقها اثر عقوبة الإيقاف يعد خسارة لا تعوض نتيجة لسلوكيات خاطئة لم تفكر بالعواقب.لا ادري على من تقع المسؤولية  في خسارة بطل كبير بحجم الرباع صفاء راشد على سبيل المثال لا الحصر , هل هو تساهل مدربي المنتخبات الوطنية أم تهاون الاتحاد في التعامل مع هذه القضايا الخطيرة من خلال امتناعه عن إرسال عينات مأخوذة من الأبطال المشاركين في المحافل الدولية إلى مختبرات متخصصة قبل فترة مناسبة من وقت إقامة البطولات الدولية التي يجري فيها فحص للمنشطات الممنوعة، أم هو مسؤولية الرياضي نفسه الذي لم يفكر جيدا بخطورة ما أقدم عليه؟
القضية بحاجة إلى معالجة حكيمة وليست بحاجة إلى تكتم إعلامي على ما جرى ويجري مع كل بطولة دولية كونها تمس سمعة العراق والرياضة العراقية وقبلها خسارة رياضيين أبطال  من شأنهم حصد الأوسمة للبلد ورفع رايته عاليا في اكبر المحافل الرياضية الدولية. وهذا الحال بدأ ينتشر في العاب اخرى!
 
لويس فؤاد العمار
 
نادال أبرز المرشَّحين لنيل اللَّقب بفلاشينغ ميدوز
 
وكالات:
بعد أن كان متفرِّجاً في العام الماضي بسبب الإصابة، يخوض الإسباني رافايل نادال بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب على ملاعب فلاشينغ ميدوز كمرشح أبرز للقب عطفاً على الآداء الأسطوري الذي يقدمه منذ أشهر. غاب نادال أكثر من سبعة أشهر، وتحديداً منذ خروجه من الدورالثاني لبطولة ويمبلدون الإنكليزية عام 2012 بسبب إصابة في الركبة، وعاد إلى الملاعب مطلع شباط الماضي. لكن عودة الإسباني أذهلت الجميع، حتى هو بالذات بدا متفاجئاً مما يحصل معه، لقد توِّج بطلاً في تسع دورات منها بطولة رولان غاروس الفرنسية على الملاعب الترابية التي نال فيها لقباً ثامناً. ليس هذا فقط، بل إنه حقّق 16 فوزاً في 16 مباراة خاضها على الملاعب الصلبة التي تشبه ملاعب فلاشينغ ميدوز. وفاز إبن مايوركا بألقاب دورات ساو باولو وأكابولكو ومدريد وروما وبرشلونة ورولان غاروس على الملاعب الترابية، انديان ويلز ومونتريال وسينسسيناتي للماسترز على الملاعب الصلبة.
 
العراق في المجموعة الرابعة لكأس آسيا
 
وكالات:
أوقعت قرعة كاس اسيا للمنتخبات الاولمبية تحت 22 لكرة القدم المنتخب العراقي في المجموعة الرابعة إلى جانب منتخبات السعودية والصين واوزبكستان. وكانت القرعة قد سحبت يوم السبت الماضي في سلطنة عمان التي ستستضيف البطولة مطلع العام المقبل. واستحدث الاتحاد الآسيوي لكرة القدم لهذه البطولة لتقام كل سنتين وستحل بدلاً من التصفيات الآسيوية المؤهلة للدورات الأولمبية اعتبارا من أولمبياد البرازيل 2016، وشهدت التصفيات الاولية مشاركة 41 منتخباً آسيوياً تنافست من أجل الحصول على بطاقة التأهل إلى نهائيات بطولة آسيا الأولمبية الأولى التي ستقام العام 2013، علماً أن النسخة الثانية من البطولة التي ستقام العام 2015 ستعتبر بمثابة التصفيات الآسيوية لدورة الألعاب الأولمبية 2016 في ريو دي جانيرو. وتم توزيع المنتخبات المشاركة على 4 مجموعات، حيث ضمت كل مجموعة 4 منتخبات ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة الى دور الربع نهائي وصولا الى المباراة النهائية. وأسفرت قرعة البطولة الأولمبية الأولى على النحو الآتي: المجموعة الأولى: عمان، كوريا الجنوبية، الاردن، ، مينمار.
المجموعة الثانية: كوريا الشمالية، سورية، الامارات، اليمن .
المجموعة الثالثة: اليابان، استراليا، ايران، الكويت .
المجموعة الرابعة: أوزبكستان، السعودية، الصين، العراق.
 
 
اتحاد الكرة يضيف الملاك التدريبي لمنتخب الناشئين
 
وكالات:
أعلن عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم المتحدث الرسمي باسمه نعيم صدام ان الاتحاد سيعقد جلسة مع الملاك التدريبي لمنتخب الناشئين للوقوف على متطلبات المرحلة المقبلة التي سيخوض فيها تصفيات آسيا في النيبال الشهر المقبل. وقال نعيم صدام أن الاتحاد قام باستقبال رسمي يليق بوفد منتخب الناشئين الحائز على بطولة غربي آسيا بقيادة مدربه طالب جلوب، مضيفاً ان اتحاده سيعقد جلسة مع الملاك التدريبي للوقوف على متطلبات المرحلة المقبلة التي سيخوض فيها تصفيات آسيا في النيبال الشهر المقبل. واوضح ان الاتحاد يضع في حساباته تقديم الدعم والمساندة الى جميع المنتخبات الوطنية بالفئات العمرية وسيقوم بتكريم المنتخب البطل الذي يتوقع للاعبيه ان ينالوا الكثير من الاضواء في المستقبل القريب. واشاد بالدور الكبير للاعبين ولملاكهم التدريبي في التغلب على الظروف التي يعاني منها العراق بصورة عامة وتتمثل في ضعف البنى التحتية حيث قلة الملاعب الجاهزة لضيافة التدريبات ومراحل الاعداد للاستحقاقات المقبلة. وتمكن منتخبنا للناشئين بكرة القدم بقيادة المدرب طالب جلوب من الفوز ببطولة غربي آسيا الرابعة التي اقيمت مؤخراً في فلسطين بتفوقه على منتخبات فلسطين والاردن والامارات وتصدر الترتيب النهائي للمجموعة بجدارة.. والمنتخب يستعد للمشاركة في تصفيات القارة التي تضيفها النيبال اواخر شهر أيلول المقبل التي سيواجه فيها منتخبات تركمانستان والنيبال والبحرين من اجل خطف بطاقة التأهل الى النهائيات التي ستقام في تايلاند 2014.
 
تقرير ...
 
إلى جانب تعاطيه الكحول والمخدرات
علاقات مارادونا النسائية تهدد وجوده في دبي
وكالات:
يعيش أسطورة كرة القدم الارجنتيني ديغو أرماندو مارادونا أوقاتاً غير مستقرة في علاقته مع دبي، التي ارتبط بها بعلاقة شراكة امتدت لمدة عام مقبل للعمل كسفير شرفي لدبي، للترويج للأحداث الرياضية الخاصة بها. دبي: وذكرت تقارير إعلامية في الأرجنتين، أن المسؤولين عن الرياضة في دبي منزعجون للتصرفات التي صدرت عن الأسطورة في الفترة الأخيرة، حول علاقته بالنساء وارتباطه ببعض المشاكل في هذا الصدد إلى جانب إصراره على تناول المخدرات في بعض المناسبات وإن بدت بأقل مما كان عليها في السابق.  ونشرت وسائل الإعلام في الأرجنتين تقريراً عن مارادونا قالت فيه إن حالة من عدم الارتياح تسود المسؤولين في دبي بسبب كثرة علاقات مارادونا النسائية وآخرها مع فتاة  تصغره بحوالي 30 عاماً تدعى روسيو أوليفا التقى بها في شهر شباط الماضي بمدينة دبي ،حيث تقوم بنشر صور لها مع مارادونا في منزله الكائن بدبي -- قبل أن ينفصل عنها مؤخراً بسبب نشرها لصورة حميمية ظهرت لها مع الملاكم خورخي باريوس في لقطة تجمع الثنائي في حوض حمام السباحة، وهما يحتضنان بعضهما البعض، وتسببت هذه الصورة بمشاكل،  وتأتي هذه المشاكل النسائية إلى جانب استمرار الأسطورة الأرجنتينية في تعاطي الكحوليات والمخدرات. الجديد أن مارادونا الذي جدد عقده كسفير رياضي حول العالم لدبي مقابل 5 ملايين دولار قبل نحو شهرين يواجه شبح الإبعاد عن دبي بسبب كل هذه المشاكل التي تجعله سفيراً يحمل صورة سيئة عن دبي، وهي التي تتطلع إلى الاستفادة من شهرته بطريقة نظيفة بعيداً عن هذه المشاكل الأخلاقية.
وأوضحت التقارير الإعلامية أن مارادونا يحاول إعادة فيرونيكا أوجيدا وطفله الجديد دييجو فرناندو لكي يحسن صورته في دبي  ويبتعد عن المشاكل التي لا تتفق مع الأخلاق العربية والإسلامية. بيد أن الأمور الرسمية التي تُعرف عن مجلس دبي الرياضي، الجهة التي تعاقد معها مارادونا، ترفض بشكل قاطع الحديث عن مثل هذه الأمور في وسائل الإعلام، وإن بدا أن الامر أصبح يحظى باهتمام كبير من جانب المسؤولين الرياضيين في دبي كون أن المدينة الإماراتية قد تم الزج بها في العديد من المشكلات التي احيطت بالنجم الأرجنتيني الكبير. وينتظر المسؤولون في دبي إنتهاء الإجازة السنوية التي حصل عليها مارادونا عقب توقيع العقد للاجتماع به لمناقشته في الأمور الخاصة به، وما أثارته التقارير الإعلامية خلال الفترة الماضية، وتأثير ذلك على عمله في دبي. لكنّ مصدراً مسؤولاً داخل مجلس دبي أكد أن أنه لا توجد أي نية لفسخ عقد مارادونا قبل إنتهائه، خاصة أن الأسطورة يقوم بعمله على الوجه الاكمل بحسب ما جاء في بنود العقد.
وكان مجلس دبي الرياضي مدد شراكته مع الأسطورة لمدة عام آخر بعقد بلغت قيمته خمسة ملايين دولار للعمل سفيراً شرفياً ومستشاراً رياضياً لإمارة دبي.
تجدر الإشارة الى أن مارادونا مازال يعاني من مشكلات عائلية بسبب علاقاته النسائية منها ماحدث بينه وبين فيرونكا أوجيدا، واللذان كانا مخطوبين لسنوات، ولكن ما أن حدث الحمل حتى ثار الكثير من الجدل بين أفراد أسرة مارادونا وبالذات من قبل بنات دييغو من زوجته السابقة كلوديا فيلافين، لتحدث تهديدات لفيرونكا، والتي اصدرت المحكمة حكماً يقضي بإبعاد زوجة ماردونا السابقة فيلافين على مسافة من 300 متر من مكان وجود فيرونيكا  أوجيدا حتى ولادة الطفل في ذلك الوقت.

ص12
 
"اسطورة الزمن القريب"
 
عن دار الأصدقاء للطباعة والنشر والتوزيع في بغداد، صدر كتاب "اسطورة الزمن القريب.. دراسة في الفنون الاكدية والسومرية الجديدة"، للدكتور زهير صاحب.
ضم الكتاب فصلين، جاء الأول تحت عنوان "فنون العصر الأكدي". فيما الثاني جاء بعنوان "فنون عصر النهضة السومرية". وقد ألحق الكتاب بعدد من الصور للمعابد والمنحوتات والمخطوطات والأدوات التي كانت شائعة في العصرين الأكدي والسومري.
يقع الكتاب في 215 صفحة من القطع المتوسط.
 
********
لماذا يا قناة (؟) الفضائية؟
 
� اتصل بي احد العاملين في قناة (؟) الفضائية مساء، ودعاني للحضور إليها صباح اليوم التالي. وبعد اطلاعي على موضوع البرنامج استجبت للطلب، وقد كان الموضوع يخص واقع الشعر الشعبي العراقي الآن، وفعلا حضرت في الموعد المحدد وكان الاستقبال جيدا. وبعد الاستراحة عرفت ان التسجيل سيكون على شكل انفرادي.
� تحدث قبلي شاعر شاب يمتلك بعض المؤهلات الابداعية التي تميزه وقرأ نماذج من شعره، وحين جاء دوري تحدثت وبصراحة متناهية عن واقع الشعر الشعبي العراقي وتبعا لطبيعة الاسئلة التي جاءت منسجمة مع ما كنت اصبو اليه، وحيث ان الموضوع من اهتماماتي، فقد جرى حديثي بدقة عالية كما افترض، من حيث تاريخية الشعر الشعبي العراقي، وتحولاته الجمالية والفنية، مدارسه، التجديد النوابي، مرحلة ما بعد النواب، الشعراء الستينيين والسبعينيين واضافاتهم التجديدية، القصيدة الشعبية في الثمانينيات والتسعينيات، الشعر الشعبي بعد 2003، الاغنية العراقية، الشعر الشعبي والمسرح العراقي، العلاقة بين اللهجة واللغة، دور الشعر الشعبي في الحياة الثقافية العراقية، الشعر الشعبي في ثورة العشرين وثورة 14 تموز الخالدة، اسباب تراجع القصيدة الشعبية الان فنيا رغم الانتشار الصحافي والفضائي والاذاعي والمجالسي. وقد عللت هذه الاسباب موضحا ان الابداع يرتكز على الموهبة والتجربة والثقافة، وهذه عناصر يفتقدها معظم من يكتب الشعر الشعبي الان. كما لا بد من التمييز بين الشاعر الحقيقي وبين الذي ينظم الشعر لحاجة عابرة، لا تدرك الموقف الفني والابداعي، وانما لتسليات جاهزة لا تترك اي اثر ابداعي، واجبت عن سؤال مهم، حول اسباب شغف العراقيين بالشعر الشعبي، واوضحت ان هذا الشعر ارتبط بحياة الناس واشتبك باعصابهم وكان قريبا من همومهم اليومية، وافراحهم واحزانهم، وكل ما يصير وجودهم وجودا حسيا ايقاعيا منغما.
� بعد ان تابعت بث البرنامج، تفاجأت بحذف حديثي بالكامل من حلقة البرنامج، واكتفوا بحديث الشاعر الشاب، وآخر من ناظمي الشعر بعد 2003، ويبدو ان الرقيب لم يرق له حديثي وادرك دلالاته السياسية والفنية، واحاله الى (جذرية سياسية وابداعية) ربما تؤرقه حينما يكون الحديث عن دور شعرائها في تطوير مشهد الشعر الشعبي قديما وحديثا. لذلك حرك مقصه باوسع فتحة ليحذف ويقص هذا (الصراع) الذي جاءه دون تحسب.
وبالعراقي، يبدو ان السيد الرقيب، يريد تكرار القول الشعبي (كولات الملاية افتينه.. ابكل فاتحه اتدكهن).
 
ريسان الخزعلي
******************
 
في كربلاء.. نادي الكتاب يضيف القاص والناقد جاسم عاصي
 
 
كربلاء - طريق الشعب
عقد نادي الكتاب في كربلاء، الاسبوع الماضي، جلسة أدبية، ضيف فيها القاص والناقد جاسم عاصي الذي تحدث عن "التوجهات الجديدة في المشهد السردي العراقي"، بحضور حشد من أدباء ومثقفي المدينة.
 أدار الجلسة القاص سلام القريني، وتحدث عاصي فيها عن التوجهات الجديدة في المشهد السردي العراقي، مقترحا 16 فقرة تبحث في ما وراء النص مع تطبيقات مهمة لعدد من الكتاب يرى انهم اشتغلوا في ظروف صعبة جدا، قائلا ان هؤلاء الكتاب هم جهاد مجيد , وناجح المعموري, ومحمد خضير, وبثينة الناصري, وحازم الصافي , ونزار عبد الستار, واخيرا الكاتبة التركمانية كلشان البياتي.
هذا وشارك عدد من الأدباء الحضور بالمداخلات التي أثرت الجلسة، وهم كل من الروائي علي لفتة سعيد، الشاعر كامل المسعودي، والباحث المسرحي عبد الرزاق عبد الكريم.
 
 
***********
 
جلسة حوارية في رابطة النقاد.. "الرواية العراقية في المنفى"
 
 
بغداد – طريق الشعب
تعقد رابطة النقاد في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، يوم غد الاربعاء، جلسة حوارية عن "الرواية العراقية في المنفى بعد عام 2003". يتحدث في الجلسة كل من الروائي حميد المختار، الكاتب خضير ميري، الروائي حميد الربيعي، ويديرها د.جاسم محمد جسام.
البداية ستكون في الساعة 11 صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
والدعوة عامة.
 
 
**********
 
مظفر زكي في ملتقى الثلاثاء
 
 
بغداد – طريق الشعب
يضيف الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب، هذا اليوم الثلاثاء، المخرج التلفزيوني مظفر زكي، ليتحدث عن تجربته الابداعية.
يقدم الضيف د.صالح الصحن، والبداية ستكون في الساعة 3 بعد الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد. والدعوة عامة.
 
 
 
**********
 
الاذاعية سعاد احمد
ضيفة على اتحاد الادباء
 
بغداد – غالي العطواني
ضيّف الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، الاسبوع الماضي، الاذاعية الرائدة سعاد أحمد عزت، في جلسة تتحدث خلالها عن مسيرتها في فضاء الاذاعة والتلفزيون، بحضور نخبة من الادباء والمثقفين والاعلاميين.
أدار الجلسة الشاعر والاعلامي احمد المظفر، ساردا نبذة مختصرة عن سيرة المحتفى بها.
وعن بداياتها قالت الاذاعية سعاد أحمد، انها دخلت الاذاعة أول مرة بتاريخ 22 آب 1968، وكان ذلك لغرض اجراء الاختبار لها. وأشارت إلى انها الوحيدة التي نجحت من بين المقدمين على الاختبار.
وأضافت "في عام 1969 دخلت التلفزيون،  وعملت في قسم الاخبار كمقدمة نشرات اخبارية".  وعن برامجها التي قدمتها قالت "قدمت الكثير من البرامج التلفزيونية، بضمنها "مرآة الصحافة"، و"الفن السابع" الذي كان يعده حسين الانصاري، و"مسابقة وتحقيق" مع الراحل سمير البغدادي، و"المرأة"، وهو من اعدادي وتقديمي، وكان يعنى بحقوق المرأة".
وعن ثقافة المذيع أكدت الضيفة ان الاذاعة عبارة عن واجهة ثقافية، تعكس الشكل التوعوي لمقدمي ومعدي البرامج من جميع الجوانب الثقافية. وأشارت إلى ان اهم الشخصيات التي تدربت على إيديهم، هم الراحلان صادق علي شاهين، وابراهيم الزبيدي.
وعلى هامش الجلسة شارك عدد من الحاضرين بالمداخلات والشهادات، بضمنهم المذيع الرائد خالد العيداني، المخرج د.صالح الصحن، الاعلامية هند أحمد، المخرج التلفزيوني خالد عبد الحسين.
هذا وقدم الاعلامي عباس الكعبي هدايا تقديرية للقائمين على الملتقى الاذاعي والتلفزيوني.
في الختام قدم الاذاعي خالد العيداني لوح اتحاد الاذاعيين للضيفة، وقدم لها المخرج فائز جواد لوح الملتقى الاذاعي والتلفزيوني، مع باقة ورد من المخرج مظفر زكي.
 
 
 
********
 
نسخة ذهبية من «آي فون 5S»
 
 
طوكيو- وكالات
نشر موقع «Weekly Ascii» الياباني صوراً جديدة، للهيكل الخارجي الخاص بهاتف آي فون 5S» ذي اللون الذهبي، والمتوقع أن تكشف «آبل» عنه في العاشر من أيلول المقبل، وفق تقارير سابقة.
وعرضت الصور الجديدة الهيكل الذهبي للهاتف، إلى جانب هاتف «آي فون 5» الحالي باللونين الأبيض والأسود، ويبدو من الصور أن الهاتف الجديد سيأتي بالتصميم نفسه والأبعاد الخاصة بالجيل الحالي من هواتف «آيفون»، ما يؤكد التسريبات السابقة التي اشارت الى أن «آي فون»5S    سيقدم تحسينات على مستوى المعالج والكاميرا.
 
**********
 
التشكيلية زينب الركابي:
القلق يدفعنا للبحث عن عوالم أكثر استقرارا وجمال
حاورها: فهد الصكر
تكشف الفنانة زينب الركابي عن مفهوم واضح المعالم، وهي تقترب من الحداثة في تجربتها وتجريبها في فضاء "الخزف"، لتحافظ على خصوصيتها وبصمتها المنفردة.  وقد أضافت الى أعمالها طبيعة الروح والتعبير الذاتي، لتلقي الدهشة على ملامح المتلقي. فهي جعلت قطعها الخزفية تنبض بالحركة والحيوية والحياة، وتحمل معنى السمو، وتضم قيما جمالية وروحية.
 
 
قريبا من عالمها المليء بالحكايا كان هذا الحوار مع الفنانة زينب الركابي:
 
* الازمات والحروب التي اجتاحت اوربا انعكست على حركاتها الادبية والفنية واطلقت ثورات وتغيرات عدة في هذا الفضاء، هل ترين ان المشهد التشكيلي العراقي شن ثورة بعد ان مر البلد بأزمات مشابهة تقريبا؟
 
- على الرغم من الحروب والازمات التي عصفت بالعراق عموماً، والمشهد التشكيلي خصوصاً، فقد تمكن الفنان العراقي من مكتشفاته  ليدون ذلك في فضاءات ابداعه، ويسخر كل هذه الممكنات للوصول الى عوالم جديدة ومغايرة في المشهد التشكيلي، ليظل مستمرا باقامة المعارض والنشاطات و الندوات والمحاضرات، التي انعكست عن هذه الازمات والحروب.
 
* هل نحن الآن بحاجة إلى حركة تجريب لعدم التكرار في الكثير من الأعمال التشكيلية التي واجهتنا في المعارض الاخيرة؟
 - ان بعض الفنانين لا يبادرون بالبحث و التنقيب و الدراسة، فيستهويهم الاقتباس والمحاكاة والتقليد. ورغم ذلك هناك فنانون يواصلون البحث عن موضوعات واشكال تجريبية، إلا انهم لم يصلوا إلى محددات مغايرة، وبالنتيجة أدى هذا الامر الى التكرار في الكثير من الاعمال التشكيلية ، لكن يظل التجريب فاعلا لصياغة طابع مميز وخاص.
 
*لكون الانسان العراقي يعيش مأساة وقلقا مستمرا، هل ترين ان المشهد البصري عالج هذا الامر بمبتكراته؟
 
- القلق هو ما يدفعنا للبحث عن عوالم أكثر جمالا واستقرارا. والفن يفسح المجال للهروب من الواقع و رفض التقليدية، وان الغاية من ذلك هي اضفاء طابع الهدوء والمتعة على النفس ودرء للقلق، وما اتلفه الزمن و دمرته الحروب. ومن الطبيعي ان يستخدم الفنان أساليب ومفاهيم جديدة ليجسد هذا الامر.
 
*ما رأيك بالواقعية السحرية، وهل عملت عليها؟
 
- نعم لقد عملت عليها بهدف التعبير عن الاحساسات الداخلية، والكشف عن غوامضها وعن مشكلات العصر. فقد ساعدتني الواقعية السحرية في توظيف الشكل للتعبير عن  الفكرة، واتخذت من وجه الانسان موضوعاً أظهر من خلاله احساساتي. 
 
*بماذا تتميز موضوعات أعمالك، وما الذي تدونه حكائيا؟
 
- عندما اختار موضوعة للوحاتي وخزفياتي، أسجل فيها قناعاتي وخبراتي الشخصية، وهي في الغالب مستقاة من ظروفي الحياتية وما يجلب انتباهي في الواقع.
واذا تأملت في اعمالي سترى ان غالبيتها تناقش الظواهر السلبية المتفاقمة في مجتمعنا، والتي تفتك بقيمنا ومبادئنا.
 
************
 
نشاطات محلية الرصافة الثانية في عيد الفطر
 
 
بغداد – طريق الشعب
قامت وفود من محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي، خلال أيام عيد الفطر بزيارة عائلات شهداء الحزب، والشيوعيين القدامى، واصدقاء الحزب. كما وزع الرفاق الحلوى على المواطنين، ورجال الأمن، وعلقوا لافتات تهنئة بالمناسبة بإسم الحزب، في عدد من شوارع بغداد. 
 
 

*********
 
العراقيون في الخارج يحتفلون بعيد الفطر
 
 
طريق الشعب - خاص
 
في لندن..
 
أقام التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، يوم 17 من آب الحالي، حفلا بمناسبة عيد الفطر، حضره جمع من الجالية العراقية في لندن.
تألق في الحفل الشاعر عبد الستار السكيني، وبعده المبدع د.سعدي الحديثي الذي أدى باقة من الاغنيات التراثية.
 
..وفي استراليا
 
أقام منتدى الجامعيين العراقيين في استراليا، الاسبوع الماضي، على قاعة متحف مدينة فيرفيلد، حفلا بمناسبة عيد الفطر السعيد، حضره جمع من العائلات العراقية.
تضمن الحفل مقطوعات موسيقية أصيلة أداها الفنانان عماد رحيم، وعبد الله خوشناو، مع وصلة غنائية أحياها المطرب صلاح البغدادي.
 
 
**********
سعد عباس: الطفل ما زال مهمّشاً في مجتمعاتنا
 
بغداد – وكالات
اشتهر الفنان المسرحي والموسيقي سعد عباس بأدائه شخصية «نعمان» في مسلسل الاطفال «أفتح يا سمسم »، بعد أن ترك العراق مع بداية ثمانينيات القرن الماضي، وما زال ينتظر العودة إلى الوطن. وقد تعددت مواهبه الفنية. فهو ممثل ومخرج مسرحي ومؤلف موسيقي وعازف غيتار في عدد من الفرق الموسيقية الغربية في العراق، والكويت، والأردن. إلا أنه تخصص بمسرح الطفل، ويُعد من الفنانين والأساتذة القلائل في العالم العربي في مجال استخدام المسرح في التعليم والتربية.
الفنان سعد عباس من مواليد بغداد عام 1952 ، نشأ في احد أحيائها الشعبية القديمة. وكان مع بعض أقرانه يحولون (الدرابين) الضيقة، إلى مسرح بسيط، جمهوره أطفال المحلة.
واصل التمثيل ضمن النشاطات والفعاليات المدرسية خلال سنوات الدراسة، وأكمل دراسة المسرح في أكاديمية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، حيث درس على يد رواد المسرح العراقي بضمنهم إبراهيم جلال، وإبراهيم الخطيب، وقاسم محمد وغيرهم. في عام 1977 انضم إلى فرقة مسرح الفن الحديث، وحصل في عام 1979 على جائزة الممثل الواعد من المركز العراقي للمسرح عن دوره في مسرحية «الغريب» لمارك توين.
شارك في تمثيل عدد من المسرحيات. كما عمل مخرجا سينمائيا لأفلام وثائقية عن الزراعة في العراق، لكنه قرر في عام 1982 مغادرة وطنه، بسبب ظروف الحرب التي كانت تعيشها البلاد وتزايد الضغوط من قبل أجهزة النظام السابق على الفنانين العراقيين للانتماء إلى الحزب الحاكم. وقد شكلت الكويت التي كانت أولى محطاته في المهجر، نقطة تحول في حياة الفنان سعد عباس. حيث اختير و«بالصدفة»، كما يقول، ليمثل شخصية الدمية الأولى «نعمان» في مسلسل الاطفال «افتح يا سمسم»، النسخة العربية للبرنامج الأميركي (سيسام ستريت). خلال الثماني سنوات التي قضاها في الكويت أشرف على النشاط المسرحي في جامعة الكويت، وأخرج العديد من الأعمال المسرحية، وأسس نادي الموسيقى في الجامعة. وهو أول من أسس للاحتفال بيوم المسرح العالمي في جامعة الكويت وعلى مستوى جامعات دول الخليج العربي. ومع اجتياح القوات العراقية الكويت عام 1990 أضطر عباس للانتقال إلى عمان، وعمل عازف جيتار في فرقة اوركسترا عمان عام 1993 ، وأصبح مسؤولا ومدرسا لمادة الدراما في مدرسة البكالوريا عمان الدولية، وهو حتى الآن يواصل عمله في هذه المدرسة. يؤكد الفنان سعد عباس في حديث لإذاعة «العراق الحر» أن الطفل ما زال مهمّشاً تماماً في المجتمعات العربية، ويقول: ان «هذه المجتمعات تستصغر الطفل ولا تعطيه الأهمية التي يستحقها، ولا تصغي إلى ما يقول. أما المجتمعات المتحضرة، فهي تهتم بالطفل وتدخله ضمن استراتيجيات البلد وأولوياته للنهوض بالمجتمع وتطويره، وهذا ما لا يحدث في معظم الدول العربية».