العدد 15 السنة 79 الأثنين 26 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
تفجيرات في العاصمة وصلاح الدين وديالى
قائد عمليات بغداد: سنغير خططنا ونرفع بعض السيطرات
 
متابعة "طريق الشعب":
كشف قائد عمليات بغداد الفريق الركن عبد الأمير الشمري، يوم أمس، أن 20 في المئة من نقاط التفتيش سترفع من مختلف مناطق العاصمة في وقت قريب، مبينا ان أجهزة كشف المتفجرات تعمل بنسب كبيرة، وان قيادة العمليات سحبت وجبة الأجهزة التي لم تكن تعمل من كل النقاط.
وأكد الشمري في مقابلة له مع المركز الخبري لشبكة الإعلام العراقي، ان الأيام المقبلة ستشهد تغييرات واسعة في الخطط الأمنية المتبعة من حيث الزمان والمكان، بعد أن تحول العمل الأمني من كونه دفاعيا الى الطابع الهجومي نحو تجفيف منابع الإرهاب وتمويله بغض النظر عن الانتماءات الثانوية. وقال عن عملية "ثأر الشهداء" إنها تستهدف المجاميع المتورطة في الإرهاب، فضلا عن المجرمين والخارجين عن القانون وأن أطراف بغداد اختيرت لأنها مناطق رخوة ومستقطبة للإرهاب ومشتركة مع محافظات أخرى مثل ديالى والأنبار وصلاح الدين وبابل وواسط، وه? مناطق مفتوحة يجري فيها اخذ فرض اتاوات وتهجير وقتل للمواطنين المتعاونين مع القوات الأمنية، وأوضح أن هذه المجاميع تتسبب بتعطيل حركة البناء والاعمار في أقضية ونواحي أطراف بغداد، مضيفا القول : "سنصدر قريبا إحصائيات كاملة عن نتائج هذه العمليات".
مقتل واعتقال إرهابيين
 
على الصعيد الميداني، أفاد مصدر عسكري مسؤول، بمقتل أربعة من عناصر "دولة العراق الاسلامية" بقصف من المروحيات العراقية في عملية أمنية في قضاء الشرقاط بصلاح الدين.
من جانبها أعلنت مديرية استخبارات محافظة بابل، أمس، اعتقال مجموعة تنتمي لـ"دولة العراق الإسلامية".
 
ثلاثة تفجيرات في بغداد
 
وفي بغداد، انفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في حي الغزالية غربي بغداد، عصر أمس، ما أسفر عن استشهاد أربعة اشخاص وإصابة سبعة آخرين بجروح صادف مرورهم لحظة التفجير، كما  انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة عند مدخل سوق شعبية في منطقة المدائن جنوبي بغداد، عصر أمس، مما أسفر عن استشهاد أربعة أشخاص وإصابة 16 آخرين بجروح.
وقبل هذين التفجيرين، انفجرت سيارة مفخخة كانت مركونة عند مدخل سوق شعبية في منطقة الأمين الثانية شرقي بغداد، ظهر أمس، مما أسفر عن استشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة 17 آخرين بجروح.
 
تفجيرات دامية في صلاح الدين
 
إلى ذلك، انفجرت سيارتان مفخختان في محافظة صلاح الدين أسفرتا عن وقوع العشرات من الضحايا بين قتيل وجريح. احدى السيارتين انفجرت في منطقة سعود بقضاء بلد، وأوقعت 8 قتلى وأكثر من 14 جريحا. في حين انفجرت الثانية على جانب الطريق في تقاطع السيد محمد وسط قضاء بلد جنوب تكريت، مستهدفة موكب القاضي في محكمة القضاء حازم العزاوي ممّا أسفر عن إصابته هو وشقيقه و 13 آخرين بجروح. وأسفر الحادث عن مقتل ثلاث ممرضات كنّ متواجدات في مكان الحادث بالتزامن مع وقوعه.
هذا وأغلقت القوات الأمنية مداخل ومخارج المدينة بالكامل، وتجري عملية بحث بعد ورود معلومات عن دخول سيارات مفخخة أخرى.
هذا وتمكنت القوات الأمنية من إحباط عملية تفجير منازل أربعة ضباط أمنيين في قضاء تكريت مركز محافظة صلاح الدين.
ضحايا في أعمال إرهابية أخرى
 
واستشهد ستة أشخاص بينهم ضابط ومحام وأصيب عشرة آخرون على الأقل في تفجير عبوة ناسفة قرب محل مرطبات في بعقوبة. في حين استشهد ثلاثة اشخاص واصيب 11 آخرون بانفجار قنبلة في بلدة السعدية بمحافظة ديالى ذاتها.
كما سقط عدد ( لم يكشف عنه) من المدنيين بين قتيل وجريح بعدما فجر مسلحون سيارة ملغومة في بلدة المشروع بمحافظة بابل، بحسب مصدر امني.
بينما أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، أمس الأحد، بأن خمسة جنود من أهالي محافظة الانبار قتلوا بكمين مسلح  جنوب الموصل.
وقال المصدر إن "مسلحين مجهولين نصبوا، صباح أمس، كمينا مسلحا لعناصر في الجيش العراقي من اهالي محافظة الانبار كانوا يستقلون سيارة مدنية في ناحية الشورة، (70 كم جنوب الموصل)، اثناء التحاقهم بوحدتهم العسكرية في اللواء 26 من الفرقة الثانية المتمركزة في الموصل، واطلقوا النار عليهم من اسلحة رشاشة، مما اسفر عن مقتلهم في الحال".
 
 
*******
 
الداخلية ترفض الترخيص لتظاهرة "إلغاء تقاعد النواب"
 
بغداد – وكالات:
أكد عضو في اللجنة التنسيقية لحملة إلغاء تقاعد البرلمانيين، أمس الأحد، أن وزارة الداخلية رفضت طلب التظاهر الذي تقدمت به اللجنة، في حين أكد عدد من الناشطين خروجهم في التظاهرات يوم السبت المقبل، دون ترخيص حكومي.
وقال علي السوداني لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وزارة الداخلية رفضت طلبا للتظاهر تقدمت به اللجنة التنسيقية لحملة إلغاء تقاعد البرلمانيين، دون أن تذكر الأسباب".
وأضاف أن "اللجنة تقدمت قبل خمسة أيام بطلب إلى وزارة الداخلية، مديرية شرطة محافظة بغداد، من أجل التظاهر يوم 31 آب". وبين أن "الوزارة احتفظت بالطلب الذي يحمل هامش الرفض، ولم تسلمه للمتقدمين به، كي لا يكون دليلا ضدها"، مبينا أن "أعضاء اللجنة شاهدوا هامش الرفض وبتوقيع الوكيل الأقدم للوزارة".
وأشار إلى أن "اللجنة وضمن حقها القانوني، ستقدم طعنا إلى المحكمة الاتحادية، ضد قرار الرفض".
وفي ساعة إعلان هذا الرفض لرخصة التظاهرة، قال عدد من الناشطين المدنيين وأعضاء في الحملة بضرورة الاستعداد للخروج في التظاهرة يوم السبت المقبل في ساحة التحرير.
وأوضح الناشطون أن حقهم في التظاهر والتعبير عن الرأي مكفول دستورياً، وليس بحاجة إلى ترخيص من الحكومة.
 
 
**********
 
الموانئ العراقية: اتفاقية تنظيم الملاحة مع الكويت سلبية
 
البصرة – وكالات:
عدت  الموانئ  العراقية أمس الاحد، اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين العراق والكويت " خطوة سلبية" ستؤثر على الملاحة العراقية، في حين اكدت أن العراق فقد بموجب هذه الاتفاقية نحو نصف "خور عبد الله".
وقال مدير الموانئ  العراقية عمران راضي لوكالة (المدى برس)، إن "اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين العراق والكويت التي وافق عليها مجلس النواب مؤخرا هي قرار سياسي نحترمه وعلينا تنفيذه"، مؤكدا أن "الاتفاقية تؤثر سلبا على الملاحة البحرية للعراق في قناة خور عبد الله".
وأضاف راضي أن "العراق كان يملك قناة خور عبد الله بنسبة 100 في المئة والبواخر الداخلة اليها ترفع العلم العراقي إلا انها ستصبح بعد الاتفاقية مناصفة مع الكويت"، مشير الى أن "التأثير السلبي على الملاحة سيزداد إذا ما أصرت الكويت على تشغيل ميناء مبارك الكويتي".
من جهته، قال مستشار وزير النقل كريم النوري إن "دولة الكويت تعد اليوم الجار المتفهم لإعادة العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية بين البلدين، بالإضافة إلى دور وأهمية الموانئ العراقية"، نافيا أن "تؤثر الاتفاقية بين العراق والكويت سلبا على حركة الملاحة البحرية ونشاط الموانئ العراقية".
واوضح النوري أن "الموانئ العراقية لن تكون بديلا عن موانئ دول المنطقة كونها متميزة بموقعها ولها دورها في حركة النقل البحري وهي منطقة  تربط الشرق بالغرب بحكم موقعها الجغرافي".
وكان مجلس النواب، صوت في 22 من آب الجاري، على مشروع قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين العراق والكويت في خور عبد الله.
 
 
**********
 
عزل ألف موظف من المفوضية بسبب التزوير
بغداد – وكالات:
كشف مكتب انتخابات محافظة نينوى، أمس الأحد، عن إحالة ملفات نحو ألف موظف غالبيتهم العظمى من المحافظة إلى القضاء بسبب تورطهم بأعمال تزوير في انتخابات مجالس المحافظات الأخيرة. وقالت مسؤولة إعلام مكتب انتخابات نينوى جوان النعيمي لوكالة "شفق نيوز" أنه "كان لدينا 170 محطة انتخابية في مناطق سهل نينوى وتم إلغاؤها بسبب شبهة التزوير في الصناديق".
واضافت ان "الموظفين المتعاقدين مع المفوضية، العاملين بتلك المحطات وحسب قانون المفوضية سيتم احالتهم للمحاكم وبالتالي يعزلون وظيفيا وذلك حسب بنود العقد الذي سبق توقيعه بين المفوضية وبين هؤلاء الموظفين". وحول عدد الموظفين المشمولين بهذه الاجراءات، قالت "ليس لدينا حصيلة نهائية بالعدد، لكن ستشمل الموظفين في 170 محطة انتخابية، لكن لا اعرف العدد الكلي للكشف عنه". وبخصوص الأنباء بمعاقبة نحو 940 موظفا غالبيتهم من المعلمين والمدرسين، افادت بالقول "تقريبا هذا هو العدد".
 
**********
 
سوريا والامم المتحدة.. اتفاق على التحقيق
 
 
دمشق – وكالات:
قالت الأمم المتحدة، يوم أمس، إن خبراء أسلحة كيماوية تابعين لها، سيزورون موقع هجوم مزعوم بالغاز السام في سوريا لأجراء تحقيقات بداية من اليوم الاثنين. وتوصلت سوريا والأمم المتحدة إلى تفاهم مشترك للتحقق من استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق الشرقي على أن يدخل هذا التفاهم حيز التنفيذ فورا. ورحبت روسيا، بالاتفاق لكنها حذرت الغرب من استباق النتائج. وبحسب وكالة الأنباء السورية (سانا)، قال عمران الزعبي وزير الإعلام إن دمشق ستتعاون "بشكل كبير وشفاف" مع تحقيقات الأمم المتحدة ولكنها "لن تسمح على الإطلاق بوجود لجان تف?يش تحت أي ذريعة". وأضاف أن "الأمر متعلق بالتحقيق بحوادث معينة وثابتة كما حصل في خان العسل ولا يتعلق بالتفتيش الذي فيه مساس بالسيادة الوطنية".
 
 
*******
الخالدي: المنتقدون "أصوات نشاز" وسنمررها بشكل ودي
نواب يطالبون بإعادة النظر في موازنة البرلمان
بغداد – مهدي محمد كريم
بعد أن أثارت موازنة مجلس النواب العراقي الكثير من الجدل في الأوساط السياسية والشعبية، ستتم مناقشتها اليوم ضمن جدول أعمال المجلس.
وفي الوقت الذي طالب التحالف الكردستاني بإعادة النظر في الموازنة لما فيها من مغالاة، قال نائب مستقل ان في الموازنة فقرات لا يمكن فهمها وهي مثار استغراب مثل "التخصيصات الليلية".
وفي حين اعتبر مقرر مجلس النواب أن الأصوات المنتقدة لفقرات الموازنة ما هي إلا "أصوات نشاز"، أكد أن مناقشة الموازنة في مجلس النواب ستتم اليود بشكل ودي، في إشارة إلى إنه بإمكان تمريرها على شكلها الحالي.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال حميد بافي النائب عن التحالف الكردستاني، إن "ما طرح في موازنة مجلس النواب فيه مغالاة وفائض في الصرف، لذا أدعو إلى تخفيض تلك الامتيازات إلى نسبة 50 في المئة مما عرض في القانون".
وأضاف بافي أنه "على الحكومة ان تعيد النظر في مثل تلك الأمور، وخصوصا موازنة مجلس النواب وكذلك الموازنة العامة وهو من صلاحيات الحكومة".
وأشار إلى أنه ""مع تقليل المصاريف وخاصة الفائضة على اللزوم كالامتيازات والايفادات" ودعا إلى "تخفيض نسبة تلك الزيادة إلى 50 في المئة وعلى كافة المستويات الحكومية".
وطالب بافي بـ"زيادة الرواتب لكافة المواطنين ابتداء من زيادة النسبة من 200 في المئة نزولا إلى 100 في المئة لتحقيق العدالة الاجتماعية".
ورأى عضو التحالف الكردستاني، أن "؟قرار الحكومة بزيادة بعض رواتب الجهات خاصة؟، ونحن في مجلس النواب لا نعرف حقيقتها"، معتبرا أن "هذا جزء من الدعاية الانتخابية للحكومة وللقائمين عليها".
ولفت إلى أن "جميع ما جاء في قانون موازنة مجلس النواب قد صوت عليه من حيث المبدأ، ونحن بدورنا سوف نلغي نسبة كبيرة من فقرات القانون كونها غير ضرورية وفائضة عن حاجة النواب".
من جهته، أكد عبد الخضر الطاهر النائب المستقل، أنه "لن نصوت على موازنة مجلس النواب عندما يطرح القرار للتصويت عليه من حيث المبدأ".
 وأوضح طاهر لـ"طريق الشعب" أمس، ان "الكثير من الفقرات التي وضعت ضمن موازنة مجلس النواب لا مبرر لها"، مطالبا بأن "يتم تسليط الضوء على جميع الموازنات للوزارات والهيآت ولا نكتفي بموازنة مجلس النواب".
ونبه إلى "الحاجة إلى الترشيق في كافة مفاصل الدولة العراقية"، مبينا أن "موازنة مجلس النواب فيها الكثير من المبالغة حيث تصرف أطنان من الورق لكتابة القوانين، فلماذا لا نختصر الزمن ونواكب العصر باستخدامنا أجهزة لابتوب بعيدا عن الورق ومخلفاته واستهلاك المبالغ فيه ماديا ومعنويا".
وأشار إلى أن "بعض التخصيصات المدرجة ضمن موازنة مجلس النواب كالتخصيصات الليلية هي مثار استغراب ونحن لا نفهم منها شيئا"، مؤكدا ان "هناك ترهلا كبيرا في عدد موظفي مجلس النواب وجميع تلك المفاصل هي استهلاك لطاقة البلد الاقتصادية".
إلى ذلك، اعتبر محمد الخالدي مقرر مجلس النواب، أن "الأصوات التي اعترضت على فقرات الموازنة أصوات نشاز وغير حقيقية، وان موازنة مجلس النواب سوف تناقش ضمن الموازنة الاتحادية وإذا كان هناك تغييرات فيمكن الأخذ والإدلاء بها".
وبين الخالدي في تصريح لـ"طريق الشعب" أمس السبت، انه "تم تخفيض الموازنة وخصوصا الموازنة الاتحادية وهناك أبواب كثيرة سوف يتم غلقها وإلغاؤها من خلال المناقشة"، لافتا إلى أن "مناقشة موازنة مجلس النواب ليوم غد (اليوم) ستكون مناقشة ودية".
وحول ما يتضمنه جدول أعمال مجلس النواب لجلسة اليوم الاثنين إضافة لقانون موازنة مجلس النواب، أوضح الخالدي إنه "سيتم التصويت على مرشحي مجلس الخدمة الاتحادي والتصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون الخدمة والتقاعد العسكري، والقراءة الثانية لمقترح قانون الخدمة الجامعية، وكذلك القراءة الثانية لمشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الثقافي بين حكومتي العراق وأوكرانيا، وأيضا القراءة الثانية لمقترح قانون إلغاء بعض من  قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل، وكذلك القراءة الثانية لمشروع قانون تعديل قانون أصول المحاكمات ال?زائية لسنة 1971، وأيضا سوف تتم القراءة الثانية لمشروع قانون التعديل الثامن لقانون وزارة التعليم العالي والبحث العلمي".
 
*********
ص2
 
القانونية النيابية: لم تصلنا مقترحات الكتل بشأن قانون الانتخابات
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت اللجنة القانونية النيابية، أمس الاحد، ان اللجنة طالبت رؤساء الكتل النيابية بتقديم مقترحاتهم بشأن قانون الانتخابات التشريعية المقبلة تحريريا، لكنها لم تتلق أي مقترح حتى الآن. وقال مقرر اللجنة القانونية النائب محسن السعدون في تصريح لـ"أوان"، ان "اللجنة طالبت زعماء الكتل بتقديم مقترحاتهم حول قانون انتخابات مجلس النواب بشكل تحريري، لكن الكتل حتى الآن لم تقدم أي مقترح، وإنما تعرض آراؤها من خلال وسائل الإعلام فقط". وبين السعدون ان اللجنة في "اجتماعها أمس الأول السبت ناقشت مقترحات ثلاثة قوانين وهي مسودة تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، ومقترح قانون مقدم من 50 نائب لإلغاء الرواتب التقاعدية، وقانون انتخابات كركوك". ولفت السعدون إلى ان "قانون إلغاء رواتب النواب والدرجات الخاصة يحتاج إلى وقت من اجل التوصل إلى صيغة قانونية"، منوها إلى ان "هناك اتفاقا بين مكونات كركوك على انتخابات المحافظ عدا الجبهة التركمانية، فقدمت مقترحا مختلفا عما اتفق عليه عرب كركوك وكردها ومسيحييها"
 
 
 
**********
 
رئاسة الاقليم تؤكد موعد
انتخابات برلمانه
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت رئاسة اقليم كردستان، أمس الاحد، ان انتخابات برلمان الإقليم ستجرى في الموعد المقرر لها أواخر أيلول المقبل، مبينة أن رئيس الإقليم يؤيد إجراءها في موعدها.
وقالت رئاسة الإقليم في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "لطمأنة الشعب نعلن أن الرئيس البارزاني ليس مع تأجيل انتخابات برلمان كردستان بأي شكل من الأشكال، وإذا كان هناك أشخاص أو أطراف يعتقدون ان تأجيل الانتخابات من صلاحيات رئيس الإقليم، فانه يرى وجوب إجرائها في موعدها المقرر 21 أيلول المقبل".
وبيّن ان "البارزاني حدد في 18 نيسان الماضي، وبقرار رئاسي موعد إجراء الانتخابات، وان أي طرف سواء أكان برلمان كردستان أم حكومة الإقليم أم المفوضية العليا للانتخابات في العراق، لم يطلب منه الإقليم تغيير الموعد المذكور.
 
*********
 
حكومة نينوى تؤدي اليمين
وتتسلّم المهام
 
نينوى – طريق الشعب:
أدى محافظ نينوى أثيل النجيفي ونائباه، أمس الأحد، اليمين الدستورية أمام محكمة استئناف نينوى لتسلم مهامهم وفق الإجراءات القانونية. وقام النجيفي ونائباه الأول عبد القادر سنجاري والثاني حسن العلاق، قبل ظهر أمس، بتأدية اليمين الدستورية أمام رئاسة محكمة استئناف نينوى كونها أعلى جهة قضائية في المحافظة لتولي مناصبهم كمحافظ ونائبيه وفق الضوابط والإجراءات القانونية المعمول بها. يذكر ان مجلس محافظة نينوى صوت في 31 تموز الماضي، بالأغلبية المطلقة على انتخاب رئيس كتلة "متحدون" في الموصل أثيل النجيفي لمنصب محافظ نينوى لولاية ثانية. فيما حصل عبد القادر سنجاري عن قائمة "التآخي الكردستانية" على منصب النائب الأول للمحافظ، وحصل حسن العلاق عن قائمة "متحدون" على منصب النائب الثاني.
 
**********
 
مجلس النواب يعقد اليوم
جلسته الـ15
 
بغداد - طريق الشعب:
من المقرر أن يصوّت مجلس النواب في جلسته، اليوم الاثنين، على قانون الخدمة والتقاعد العسكري.
وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن جلسة "المجلس الخامسة عشرة التي ستعقد اليوم، ستشهد في بدايتها التصويت على مشروع قانون التعديل الأول لقانون الخدمة والتقاعد العسكري رقم 3 لسنة 2010".
يذكر ان مجلس الرئاسة اصدر قانون الخدمة والتقاعد العسكري (كانون الثاني 2010) وتمت الموافقة عليه. لكن مجلس الوزراء صادق (تشرين الثاني 2012) على مشروع تعديل قانون الخدمة والتقاعد العسكري المذكور، الذي يساوي بين المتقاعدين العسكريين القدماء والجدد، وأحاله إلى مجلس النواب.
 
**********
 
"العمل" النيابية تشكك في نسب الفقر التي أعلنتها الحكومة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
شككت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية بما أعلنته الحكومة عن نسبة الفقر في العراق.
وكانت وزارة حقوق الإنسان أعلنت، أمس الأول، في تقرير لها ان "الإحصائيات تشير إلى ان 18.9 في المئة من سكان العراق هم دون مستوى خط الفقر، ويبلغ عدد السكان الفقراء 6.4 ملايين نسمة لا سيما بين سكان الريف".
وقال عضو اللجنة النائب المستقل عبد الخضر طاهر في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" أمس الأحد، إن "كل الأرقام التي تظهر مشكوك فيها بسبب عدم وجود إحصاء سكاني حقيقي وعدم تحديد تعريف للبطالة، فكل الذين يعملون بالأسواق من غير دافعي الضرائب هم من البطالة". وأضاف ان "نسبة الفقر ما زالت عالية وما تقابلها من إيرادات ما زالت محدودة. والعراق الذي يتباهى بان لديه اكبر موازنة وهي موازنة ريعية وتعتمد على قطاع واحد وهو النفط يعد بلدا مغلقا بوجه التجارة والسياحة وغيرهما من القطاعات وهذه غير كافية لبناء شعب لديه موارد مما يشكل لدينا البطالة ونسبة الفقر".
وأشار طاهر إلى ان "الحد من البطالة يكون من خلال البدء بإعادة النظر في ضريبة الدخل، لتؤخذ من أصحاب الدخول العالية وتعطى للواطئة منها، وهذا معمول به عالميا. كذلك من خلال الانفتاح الإنساني ونقصد فتح أبواب البلد مع أكثر دول العالم لان هناك شللا كبيرا في القطاعات مثل الزراعة والصناعة والسياحة، ما دفع  الناس إلى الوظيفة الحكومية التي  صار عليها هجوم، وأصبحت الدولة مثقلة بالموظفين بنسبة فاقت دول العالم".
 
***********
 
القاعدة تستهدف ذي قار بسبب سجن الحوت 
شهيد الغالبي: انتشار الفقر وراء تصاعد الإرهاب

بغداد – طريق الشعب:
تتعرض محافظة ذي قار الى تهديدات أمنية تتراوح ما بين تفجيرات بسيارات مفخخة وتهديدات مباشرة تتلقاها القيادات الأمنية في المحافظة. فيما لا تزال تعاني عواقب سلسلة العمليات الإرهابية التي نفذت فيها خلال شهر رمضان وعطلة عيد الفطر وبعدها، وأدت إلى استشهاد وجرح العشرات من مواطنيها.
 
 
جهود أمنية متواصلة
 
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال شهيد الغالبي عضو مجلس محافظة ذي قار، إن "الجهود الأمنية متواصلة للكشف عن المجاميع الإرهابية التي استهدفت المحافظة في وقت سابق أو التي تنوي القيام بعمليات إرهابية مستقبلا".
وكانت مصادر أمنية تحدثت عن وجود معلومات تفيد بنية تنفيذ سلسلة هجمات إرهابية في المحافظة خلال الفترة القريب المقبلة، بعد أن ألقت القوات الأمنية القبض على 3 أشخاص كانوا على صلة بالتفجيرات الأخيرة التي طالت المحافظة، واعترفوا بوجود مخطط كبير يستهدف المحافظة.
 
إرهابي محكوم بالإعدام
 
 وبيّن الغالبي أن "الحديث عن اعتقال 3 أشخاص غير دقيق، لأن ما حدث فعلا وبعد ان تأكدنا من الجهات الأمنية في المحافظة، هو أنها ألقت القبض على إرهابي محكوم بالإعدام، كان قد فرّ من تسفيرات تكريت منذ أكثر من عام".
وأوضح أن "الجهات الأمنية نقلت هذا المطلوب إلى أحد مقراتها لإجراء التحقيق اللازم معه، وعن سبب تواجده في ذي قار وهو من سكنة بغداد".
وكان قائد شرطة المحافظة العميد شاكر كوين قد صرح امس الاحد لـ"السومرية نيوز"، إن قوة أمنية تمكنت من اعتقال "احد الفارين من سجن تسفيرات تكريت المدعو (علي قاسم) في سيطرة المدخل الشمالي وسط الناصرية"، مبيناً أن "المعتقل محكوم بالإعدام ومن سكان منطقة الحرية ببغداد".
وأضاف كوين أن "عملية الاعتقال استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة"، مشيراً إلى أن "القوة اقتادت المعتقل إلى مقر مكافحة الإرهاب في المحافظة".
 
حواضن للإرهاب
 
وحول ازدياد العمليات الإرهابية في ذي قار بيّن الغالبي أن "محافظة ذي قار من المحافظات الكبيرة وتقع ضمن حدود جغرافية صعبة؛ حيث أنها تمتد الى الصحراء الغربية والجنوبية التي تحد المملكة العربية السعودية مما يجعل تسلل الإرهابيين متاحا".
وأكد أن "العمليات التي تم تنفيذها استهدفت أحياء فقيرة، وهذا ما يطرح الكثير من علامات الاستفهام، خاصة أن هناك حواضن للإرهاب مؤشرة لدى المحافظة".
وأشار الغالبي إلى أن "ذي قار من المحافظات التي ترتفع فيها نسبة الفقر حيث تحتل المركز الثالث بعد محافظة المثنى، ولهذا السبب يسهل تجنيد البعض لتنفيذ عملية ما أو تسهيل القيام بها".
 
"ولاية الجنوب" في بابل
 
ورأى الغالبي وهو عضو في مجلس محافظة ذي قار عن التيار الديمقراطي، ان "إعلان ما يسمى بدولة العراق الإسلامية عن تشكيل ولاية الجنوب في منطقة شمال بابل، يكون السبب الرئيس في تكثيف العمليات الإرهابية بمحافظات الوسط والجنوب".
واضاف أن "هذه المجموعة الإرهابية تبنت تنفيذ هجمات متسلسلة في محافظات عدة ".
 
سجن الحوت
وسيناريو أبو غريب
 
ولفت الغالبي إلى أن "سجن الحوت الموجود في محافظة ذي قار يضم في زنزاناته العديد من أمراء تنظيم القاعدة الإرهابي، ويبدو أن الجماعات الإرهابية كثفت من نشاطها من اجل تكرار سيناريو سجن أبو غريب".
وأكد أن "القوات الأمنية أجرت تحصينات كبيرة للسجن، بغية منع حصول اقتحام مشابه لما حدث لسجني التاجي وأبو غريب".
 
القاعدة تهرب إلى الأمام
 
ورأى الغالبي أن "قيام تنظيم القاعدة بعمليات تستهدف المحافظات الجنوبية، قد يكون نتيجة لاشتداد الضربات التي تلقاها في شمال وغرب العراق على أيدي القوات الأمنية التي تنفذ عمليات ملاحقة كبيرة ".
وأشار إلى أن "تواجدهم في هذه المحافظات هو  لإيجاد مناطق جديدة لتنفيذ عملياتهم ومشاغلة القوات الأمنية".
 
ثلاثة إرهابيين دخلوا الناصرية
 
وأفادت مصادر أمنية بأن الإرهابيين الثلاثة دخلوا المحافظة قبل نحو أسبوعين، وهم بانتظار تلقي أوامر من قيادات القاعدة لتنفيذ أو تسهيل الهجمات المفترض تنفيذها في المحافظة"، مشيرة إلى ان "القوات الأمنية عقدت اجتماعا بعد هذه الاعترافات لوضع خطط مناسبة لإفشال هذه المخططات".
وأضافت ان القيادات الأمنية ومسؤولي الدوائر الأمنية في المحافظة ناقشوا الإجراءات الأمنية المتبعة في الناصرية، مؤكدين ضرورة الجهد الاستخباري والتعامل مع المعلومات التي يدلي بها مواطنون بجدية اكبر".
 
القاعدة تثأر لشاطي !
 
وكشف مصدر أمني في محافظة ذي قار، امس الأحد، أن عناصر من تنظيم القاعدة اعترفوا بأن الهجمات الأخيرة التي نفذها التنظيم في مدينة الناصرية جاءت ردا على تنفيذ حكم الإعدام بحق من يسمى "والي الجنوب في دولة العراق الإسلامية".
وقال المصدر في تصريح لـ"السومرية نيوز"، إن "عناصر من تنظيم القاعدة ألقي القبض عليهم في محافظة ذي قار مؤخراً، اعترفوا بأن الهجمات المتتالية بالسيارات المفخخة التي ضربت مدينة الناصرية جاءت رداً على تنفيذ حكم الإعدام بوالي الجنوب لما يسمى بدولة العراق الإسلامية المدعو حسين شاطي".
وبيّن المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن "شاطي كان المسؤول المباشر عن تنفيذ مجزرة البطحاء التي استهدفت زوار أربعينية الإمام الحسين عام 2012".
وأضاف أن "الهجمات التي شنتها الجماعات الإرهابية في المحافظة أمرت بها قيادات عليا في تنظيم القاعدة"، مشيراً إلى أن "اعترافات المتهمين تؤكد عزم التنظيم على مواصلة شن هجمات بسيارات مفخخة خلال الفترة المقبلة".
***********
 
المالكي يؤكد تعزيز التعاون مع الهند
 في خمسة مجالات
 
بغداد – طريق الشعب:
اتفق رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس الأحد، مع الحكومة الهندية على ضرورة بناء علاقة تتطلع للمستقبل من خلال تعميق المشاركة الثنائية بين البلدين في المجالات الرئيسية ذات الاهتمام المشترك، والتي تم تحديدها في وقت سابق خلال اجتماعات اللجنة المشتركة؛ حيث اتفق الجانبان على تعزيز أطر التعاون في مجالي النفط والطاقة، وايضاً في مجالات الزراعة وإدارة الموارد المائية والصحة والتعليم.
وقال المالكي في بيان مشترك، مع رئاسة دولة الهند، وتلقت «طريق الشعب» نسخة منه، يوم أمس، إن «شركة OVL ودائرة العقود والتراخيص البترولية في وزارة النفط ستبدأ المفاوضات حول الرقعة الاستكشافية. ومن المتوقع أن يتم التوصل إلى نتائج بخصوصها؛ بحيث أن العقد المنقح سوف يحتوي على اجر الربحية بالدولار مقابل برميل مكافئ، بما يتوافق مع نتائج النموذج الاقتصادي الخاص بشركة OVL».
وأضاف المالكي أن «الجانب الهندي رحب بالعرض الذي قدمه العراق خلال الاجتماع الأخير للجنة المشتركة، الخاص بتطوير حقول الفرات الأوسط غير المطورة وهي الكفل والكفل الغربي ومرجان، على أساس الترشيح لشركات النفط في القطاع العام الهندي. ووافق الجانب الهندي على دراسة وتقديم اقتراح إلى دائرة العقود والتراخيص البترولية بالمفاوضات».
وبيّن المالكي أن «الجانب الهندي اقترح اتفاقية أمدها 10 سنوات لتلبية احتياجات النفط الخام المتزايدة للمصافي الجديدة. وقد أكد الجانب العراقي تلبية احتياجات الهند، وطلب الجانب الهندي شروطا أفضل مثل إلغاء متطلبات الاعتماد المسندي (LC) لتسديد مستحقات النفط الخام وزيادة فترة السماح المجانية من 30 إلى 60 يوماً، وقد وافق الجانب العراقي على النظر بذلك بعد استحصال موافقات الجهات الحكومية المختصة».
يذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي توجه، الأربعاء 21 آب الحالي، إلى الهند مع وفد وزاري، بعد تلقيه دعوة رسمية من نظيره الهندي لزيارة بلاده.
 
*********
 
نائب: علاقات بغداد والرياض
 "مريبة"
 
وكالات � طريق الشعب:
وصف عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية رافع عبد الجبار العلاقات العراقية � السعودية بـ"المريبة".
وكان السفير الأمريكي السابق في بغداد كريستوفر هيل قد كشف ان السعودية تمثل التحدي الأكبر والمشكلة المعقدة بالنسبة إلى الساسة العراقيين. وأكد أنها تمول هجمات القاعدة في العراق بحسب صحيفة "الغارديان" البريطانية، التي كشفت عن مجموعة برقيات أمريكية سرية تعود الى عام 2009 تتحدث عن علاقة العراق بجيرانه".
وقال عبد الجبار لوكالة "كل العراق" أمس الأحد، إن "العلاقة العراقية - السعودية مريبة جدا ويتحمل ذلك الجانب السعودي غير المتعاطف مع النظام السياسي الجديد في العراق، ويبني كل تصوراته على هذا الأساس ونأسف لعدم وجود سفير للسعودية في العراق. وتقتصر العلاقات على زيارة مسؤولين حكوميين وهذا مؤشر سلبي".
وأضاف ان "على السعودية ان تؤمن بحقيقة ان النظام السياسي الجديد الذي فرض نفسه في العراق لا يمكن تغييره إلا بصناديق الاقتراع، ومن خلالها ترسم ملامح الدولة".
وتابع عضو لجنة العلاقات الخارجية النيابية ان "العراق اليوم متعاون جدا مع دول الجوار ويسعى لبناء علاقات طيبة وحسن نية وتصفير المشاكل مع كل الدول على الرغم من ان الظرف السياسي في المنطقة يلقي بظلاله على كل التحركات السياسية في بناء العلاقات ولكن العراق أكثر ايجابية في التعامل مع دول الجوار".
وحمّل عبد الجبار "النظام السابق الذي خلق أجواء مشحونة مع كل الدول في سياسته الخارجية ما ترك آثارا سلبية تسببت بمقاطعة عامة معه سواء على مستوى المنطقة والعالم".
يشار إلى ان السعودية أعلنت في 20 شباط 2012 تعيين سفير لها بصفة غير مقيم في بغداد والذي يعد الأول لها منذ عام 1990، حيث قال مسؤول سعودي ان" المملكة قدمت إلى السفارة العراقية لدى الرياض ترشيح سفيرها لدى الأردن فهد عبد المحسن الزيد ليكون سفيرا غير مقيم في بغداد".
 
 
*******
كتل تعرقل العملية السياسية
 
قال النائب عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني أسامة جميل ان هناك كتلا سياسية عدة وجهات خارجية لا تريد النجاح للعملية السياسية في العراق.
وأشار إلى ان "الكثير من الكتل تعمل على تحقيق مصالحها الشخصية والسيطرة على العراق ككل، لذلك تقوم بتطبيق مختلف أساليب الظلم والفساد"، مضيفا أنها "لا تريد للعراق ان يتعافى من الأزمات المتتالية التي تعصف به".
وطالب الكتل السياسية بـ"التفكير في الشعب من خلال إنجاح سير العملية السياسية، وخاصة خلال هذه الفترة التي يمر بها البلد".
  

القوانين الخلافية بصفقة واحدة!
 
أوضح القيادي في منظمة بدر النائب كريم المحمداوي أن هناك صعوبة في تمرير القوانين الخلافية بمجلس النواب، سواء كان إقرارها منفرداً أم بصفقة واحدة.
وقال إن "التوجه لإقرار القوانين في سلة واحدة مرفوض رفضاً قاطعا ولا يسمح به الدستور والقانون"، مبيناً أن "من غير الممكن تمرير قانون يصب بمصلحة البلاد، مقابل قانون آخر تضره هذه المصلحة".
وأعرب عن اعتقاده ان "القوانين الخلافيـة لن تقر خلال هذه الفترة وربما سترحل إلى الدورة المقبلة، بسبب عدم التفاهم على إقرارها".
 

عدم الانسجام بين السلطتين
 
ذكر عضو ائتلاف دولة القانون النائب صادق اللبان ان عدم الانسجام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية انعكس سلبا على عمل جميع مؤسسات الدولة.
 وقال انه "عندما تكون أعلى السلطات في البلد غير منسجمة وغير متوافقة في رؤياها، فهذا يضعف أداء جميع مؤسسات الدولة". وأضاف ان "التقاطعات والتشنجات بين الفرقاء السياسيين عرقلتا عمل مؤسسات الدولة"، مشيرا إلى ان "مجلس النواب يحاول ان يجعل من جدول أعماله قوة ضاغطة على الحكومة، لذلك يعمل بانتقائية في تحديد جدول أعمال الجلسة".

إعادة رفات ضحايا الأنفال
 
طالب حميد بافي النائب عن التحالف الكردستاني بـ"تعويض معنوي ومادي لضحايا الأنفال"، وإعادة رفاتهم من الصحراء الجنوبية إلى كردستان وشمولهم بقانون مؤسسة السجناء. وقال إنه "بمناسبة الذكرى الـ25 لمجزرة الأنفال نطالب جميع المؤسسات بالتعويض المعنوي لضحايا الأنفال وإعادة رفات جميع المؤنفلين في الصحراء الجنوبية إلى كردستان وإزالة جميع سياسات النظام المباد في مسائل التطهير العرقي". وطالب بضرورة "تعويض المؤنفلين ماديا وشمولهم بقانون مؤسسة السجناء أسوة ببعض السجناء العراقيين في دول الجوار".


ص3

ديالى تطالب بغداد بدعم مشروع "المدينة الحكومية"
ديالى – وكالات:
طالبت محافظة ديالى، الحكومة الاتحادية بتسهيل إجراءات إنشاء مجمع للدوائر الحكومية المركزية خارج مدينة بعقوبة لحمايتها من التهديدات الأمنية وفك الاختناقات المرورية في بعقوبة. وقال عضو مجلس ديالى صادق الحسيني لـ"شفق نيوز" إن المحافظة أعدت مشروعا متكاملا لإنشاء مجمع يضم جميع الدوائر الحكومية في منطقة معسكر سعد احد المواقع العسكرية المهمة للجيش السابق. وأضاف أن المشروع بانتظار تحويل عائدية ارض المعسكر من وزارة الدفاع الى البلديات أو الإعمار والإسكان للشروع بتنفيذ المشروع. وبين الحسيني أن "مشروع "المدينة الحكومية" سيخفف من عناء المواطن والصعوبات التي يواجهها في الوصول الى الدوائر الحكومية التي يقع اغلبها ضمن مناطق محصنة بالحواجز الكونكريتية الى جانب تخفيف الزخم المروري عن مدينة بعقوبة. ودعا الحسيني الى نقل الدوائر الأمنية الى أماكن إستراتيجية وحساسة وبمعزل عن الدوائر المدنية مرجحا البدء بتنفيذ المشروع مطلع العام المقبل في ظل الضرورة الأمنية في مركز المحافظة.   
النجف تطلب رسميا نقل ملف "البطاقة التموينية"
النجف – وكالات:
 قدم مجلس محافظة النجف طلبا رسميا إلى وزارة التجارة لنقل تجهيز مفردات البطاقة التموينية. وقال عضو المجلس كريم الحجيمي لـ(IMN) "محافظة النجف مستعدة لتولي توزيع مفردات البطاقة التموينية"، لافتا إلى أن "لدينا اللوجستي الكامل، من مخازن جاهزة لاستقبال المواد التموينية".
وأضاف الحجيمي "قدمنا طلبا رسميا جديدا إلى وزارة التجارة يتضمن مطالبتها بنقل الملف إضافة إلى زيادة تخصيصات هذا الملف طبقا إلى عدد سكان المحافظة". وبين أن "المحافظة تنتظر رد الوزارة على هذا الطلب قريبا لاستكمال الأمور الفنية الإدارية للملف". وكشفت اللجنة الاقتصادية النيابية عن اتفاق مع وزارة التجارة على تحويل ملف البطاقة التموينية بشكل تدريجي إلى المحافظات خلال العام المقبل . وخصص مجلس الوزراء 25 ألف دينار لكل فرد تعويضا عن النقص في مفردات  البطاقة التموينية.
بعد أن تحولت الى ظاهرة شائعة..
مطالبات بإزالة محال غسل السيارات غير المرخصة
بغداد – وكالات:
ظاهرة انتشار محال غسل وتشحيم السيارات وسط المناطق السكنية وعلى أرصفة بعض الشوارع الرئيسة والفرعية أصبحت شائعة، والتجاوزات على أنابيب مياه الشرب وشبكات المجاري تحدث أمام أنظار الدوائر البلدية التي يتهم المواطنون بعض موظفيها بالفساد وعدم الجدية في محاسبة هؤلاء المتجاوزين.
يشكو عشرات المواطنين من وجود محال غسل السيارات قرب بيوتهم، فمن يرغب ان يفتتح محلا لمزاولة المهنة، لا يكلفه الأمر سوى (رمبة) دكة اسمنتية بارتفاع 50 سم ومضخة كهربائية (ماطور) لدفع المياه بغزارة وقوة، وبعض البيوتات استغلت المساحات المتوفرة أمامهم ككراج لتبديل زيوت السيارات وغسلها، وقسم آخر من أصحاب تلك البيوت قام بتأجيرها لأشخاص آخرين زاولوا المهنة.
تقول هدى عبد الغفور (موظفة): إننا نعاني من انسداد شبكات المجاري في الحي السكني الذي أعيش فيه بين فترة وأخرى بسبب كميات الزيوت والشحوم وبقايا مخلفات السيارات التي تلقى في (منهولات) المجاري القريبة من الشارع، ما يضطر سكان الحي الى دفع تكاليف تنظيفها على حسابهم الخاص، وأكدت عبد الغفور ان "كراجات" غسل السيارت تتسبب  بخسائر مادية كبيرة للدولة، لان عملها يؤدي الى تخريب الأرصفة وإحداث تخسفات في الشوارع.
من جانبه اقترح وائل الخزرجي (موظف) ان تقوم أمانة بغداد ببناء محطات خاصة  بغسل السيارات في الساحات والأماكن غير القريبة من المناطق السكنية، حتى لا يمكن التجاوز على خدمات تلك المناطق، و تكون بأسعار مدعومة حتى تجذب المواطن، إضافة الى إعادة النظر بالإجازات الممنوحة للمحطات الأهلية الحاصلة على الموافقات الأصولية الخاصة بحفظ النفايات وتخزين الدهون المستعملة وعدم التجاوز على شبكات المياه والصرف الصحي. عدد من أصحاب السيارات الذين يرتادون محطات الغسل العشوائية تحدثوا عن الأسباب التي تدفعهم الى غسل سياراتهم في تلك "الكراجات"، اذ يقول حسن علوان صاحب سيارة أجرة (كيا 12راكبا): رخص أسعار تلك الكراجات سبب رئيس في عدم الذهاب الى الكراجات الرسمية، فالأخيرة أسعارها غالية ولا يمكن ان نذهب اليها، وهي تقتصر على أصحاب السيارات الخاصة والميسورين، فسعر غسل السيارة في تلك الكراجات لا يقل عن 15 ألف دينار ومع الإكرامية أو "البقشيش" الذي يطلبه العامل يصل السعر الى 20 ألف دينار، ماعدا سعر تبديل زيت السيارة (20) ألف دينار، فيصبح المجموع 40 ألف دينار تقريبا أو أكثر من ذلك، في حين يمكن ان تقل التكاليف في محال غسل السيارات غير الرسمية الى النصف. انتشار محال غسل السيارات العشوائية اثر بشكل كبير في عمل الكراجات النظامية الحاصلة على الموافقات الرسمية وفق ضوابط وتعليمات الجهات ذات العلاقة كأمانة بغداد ووزارة البيئة، إذ ساهم انتشارها بتوقف بعض المحطات وقلة الزبائن، يقول هادي خليل (صاحب إحدى محطات غسل السيارات في بغداد): لدينا مصروفات شهرية  تتضمن مبالغ إيجار وأجور مولدة ومضخات الماء والزيوت ومواد التنظيف الخاصة بالسيارات، إضافة الى محددات باعتماد تقنية تقنين المياه المستخدمة في عمليات الغسل نتيجة استخدام مضخات خاصة لهذا الغرض، مبينا ان رخص أسعار "الكراجات" العشوائية هو بسبب عدم تحملها للتكاليف المفروضة على المحطات الأصولية، فهم يتجاوزون على الشبكة ويحصلون على الماء مجانا، ولا يقومون بتخزين الزيوت المستعملة ويتحملون تكاليف نقلها ويلقونها في الشوارع وفتحات المجاري، أضف الى ذلك  تشغيل الرافعات والمضخات عن طريق سرقة الكهرباء بطريقة الربط المباشر على أعمدة الكهرباء، في حين تصل مبالغ القوائم الخاصة بالمحطات الأصولية الى أكثر من 500 ألف دينار في كل شهرين أو ثلاثة، ودعا خليل أمانة بغداد الى الجدية في إغلاق تلك المحال العشوائية لما تسببه من ضرر وخسائر لأصحاب المحطات التي تعمل وفق الضوابط والتعليمات الأصولية.
الآثار البيئية من جراء زيادة انتشار محطات غسل السيارات العشوائية لا تكمن في الانسداد في شبكات الصرف الصحي وإنما على المزروعات إذ بين المهندس الزراعي محمد فلاح ان تراكم المخلفات الناتجة من عمليات تبديل زيوت السيارات والمنظفات المستخدمة في عمليات الغسل التي  تحتوي على مواد كيمياوية  تؤدي الى تلف المزروعات وموتها والإضرار بالتربة بشكل كبير يجعلها غير صالحة للزراعة، داعيا الى تعاون الجميع في نبذ هذه الظاهرة بدءا من المواطن من خلال عدم ارتياده  للمحطات العشوائية والاعتماد فقط على المحطات النظامية، إضافة الى قيام الجهات الرقابية بمحاسبة تلك المحال وفق القانون  وعدم اتخاذ الظاهرة كوسيلة للابتزاز من قبل بعض الموظفين.
البيئة تجري مسحا إشعاعيا لقاعدة الحبانية في الأنبار
الانبار – وكالات:
أجرت وزارة البيئة، يوم أمس، مسحا إشعاعيا على الطائرات المستهلكة والعائدة إلى قيادة القوة الجوية وطيران الجيش للتأكد من خلوها من أي تلوث إشعاعي. وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي في الوزارة أمير علي الحسون في بيان صحفي إن "الفرق الفنية التابعة لمركز الوقاية من الإشعاع أجرت فحصا إشعاعيا وميدانيا على الطائرات المستهلكة والسكراب الموجود في قاعدة الحبانية العسكرية للتأكد من نسب التلوث بالإشعاع في هذه القاعدة". وأضاف ان "تقارير مركز الوقاية من الإشعاع أثبتت بعد الانتهاء من عمليات الفحص والمسح الإشعاعي وجود تلوث في مقدمة 9 طائرات أما باقي الطائرات والآليات العسكرية الأخرى فان التقارير أثبتت خلوها من أي تلوث إشعاعي". يذكر ان وزارة البيئة كانت قد وجهت الفرق الفنية في مركز الوقاية من الإشعاع بضرورة إجراء كشف ومسح ميداني لكل المراكز والقواعد العسكرية والمناطق المحيطة بها في جميع المحافظات للتأكد من عدم وجود ملوثات إشعاعية، إضافة الى قيامها بأخذ عينات من التربة والنباتات بالإضافة الى المياه الموجودة داخل وخارج هذه المراكز والقواعد وقد أثبتت نتائج الفحوصات المختبرية خلو هذه القواعد والمناطق المحيطة بها من أي تلوث إشعاعي.
30 كيلومترا مربعا مساحة
التجاوز في كركوك
كركوك – وكالات:
ذكر عضو مجلس محافظة كركوك، ان مساحة التجاوز على الأراضي في المحافظة بلغت 30 كيلو مترا مربعا، لافتا إلى ان تلك التجاوزات تتمتع بخدمات جيدة على العكس من المساحات السكنية الرسمية التي تنقصها الخدمات.
وقال عضو مجلس المحافظة، محمد الجبوري لـ(IMN)، إن "هنالك تواطؤا من قبل إدارة المحافظة والمجالس في إعطاء الرخص للمناطق العشوائية وجعلها من ضمن خارطة المحافظة الرسمية".
وأضاف الجبوري ان "مناطق التجاوز تتركز في شمال وشرق المحافظة"، مبينا ان  "مناطق المساحات المتجاوزة تتمتع بمختلف الخدمات على العكس من المناطق السكنية الرسمية التي لم تصلها الخدمات".
يشار الى أن التجاوزات على أملاك وأراضي الدولة في بعض المحافظات، بات يعيق توفير الأراضي لتنفيذ مشاريع استثمارية وإستراتيجية فيها.
التجارة ترفض شحنة سكر لمخالفتها الضوابط التعاقدية
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت وزارة التجارة أنها رفضت مادة السكر المجهزة من شركة عطارد الإماراتية بعد فشلها بالفحص المختبري الذي أجرته مختبرات وزارة التجارة بسبب تكتل السكر وعدم مطابقته للشروط التعاقدية. وقالت الوزارة في بيان أصدره المكتب الإعلامي على خلفية التصريحات التي أدلى بها احد وسطاء الشركات وعرضته إحدى القنوات الفضائية وكانت محض افتراء وكذب كون الوزارة اعتمدت السياقات القانونية المتبعة التي تهدف للحفاظ على صحة المواطن العراقي، خاصة وان أجهزة الفحص المختبري أكدت تكتل السكر المجهز من شركة عطارد الإماراتية وعدم مطابقته لشروط التعاقد المبرمة بين الطرفين. وشددت الوزارة في بيانها على أن آليات التعاقد تسري وفق تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (1) لسنة 2008، فضلا عن الحرص المستمر على عدم دخول أي مادة مخالفة للشروط التعاقدية التي تقررها القوانين العراقية. وأشارت إلى أنها تعاقدت مع شركة عطارد الإماراتية لتجهيز كمية 100 ألف طن سكر بنظام CIF في شهر شباط الماضي ووصل ميناء أم قصر في شهر نيسان الماضي وعند التدقيق من قبل الأجهزة المختبرية المختصة بالفحص المختبري تأكد بأن نتائج الفحص أشارت إلى كون السكر المجهز متكتل وهي مخالفة صريحة وواضحة لشروط التعاقد الموقعة بين الطرفين ما دفع الوزارة إلى رفض المادة ومنع دخولها الى وزارة التجارة. مشيرة إلى أنها لا تتعامل مع الوسطاء منذ أعوام تطبيقا لما ورد في التعليمات الحكومية وبالإمكان التأكد من المستندات التي تعاملت معها الوزارة من الشركات المجهزة لمفردات البطاقة التموينية. لافتا إلى ان الوزارة سترفع دعوة قضائية أمام المحاكم العراقية على الوسيط نتيجة ما ورد من ادعاءات الغاية منها الضغط والابتزاز وتضليل الرأي العام وتشويه الحقائق.
معرقلات توقف مشاريع البصرة الصحية
البصرة – وكالات:
تحدث النائب الثاني لمحافظ البصرة للشؤون الفنية ضرغام الاجودي عن "تردي" بعض المشاريع الصحية في المحافظة بسبب وجود معرقلات تتعلق بالأراضي المخصصة للمشاريع والتصاميم. وقال الاجودي لـ"شفق نيوز" "توجد في محافظة البصرة مشاريع هي قيد الإنشاء ضمنها سبعة مستشفيات احدها ضمن مشاريع وزارة الصحة والستة من المحافظة".
وأكد الاجودي ان "هذه المستشفيات الستة هي في مراحل متأخرة من الانجاز أو التنفيذ... بعض المشاريع التي تتعلق بالمستشفيات فيها مشاكل من ضمنها تأخير تخصيص الأراضي فضلا عن تأخير التصاميم الهندسية لتلك المستشفيات التي تتوزع في مختلف مناطق المدينة". وأشار الى ان "من بين تلك المستشفيات ما تمت إحالتها قبل اكتمال التصاميم وأخذت وقتا كبيرا الى حين اكتمال التصاميم". الى ذلك، استغرب وكيل المرجع الديني علي السيستاني في البصرة محمد فلك رفض مجلس الوزراء لقانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية بحجة أن الوقت غير مناسب. وقال فلك لـ"شفق نيوز" ان "هذا القانون سيخدم العراق ولا يخدم البصرة فحسب والذي حصل في مجلس الوزراء "تهميش للبصرة". وأضاف ان "البصرة ليس لديها وزير يدافع عنها في بغداد ويراعي حقوقها الضائعة التي عانت منها منذ عقود", موضحا أن "هذا الأمر يحمل نواب البصرة جهدا مضاعفا للدفاع عن البصرة".
نيودلهي تسعى لاستخدام "الروبية" في التعامل مع بغداد
مطالبات بالاستفادة من الخبرات الهندية
بغداد _طريق الشعب
طالب خبراء ومختصون في الشأن الاقتصادي الحكومة العراقية بضرورة الاستفادة من خبرات الهند في توسيع القاعدة الإنتاجية عن طريق تنمية القطاعات الزراعية والصناعية والخدمية، محذرين من جعل العراق مستوردا صافيا من الهند، في الوقت نفسه كشف وزير التجارة والصناعة الهندي سعي بلاده لدراسة إمكانية استخدام العملة المحلية في عمليات التبادل التجاري مع العراق لمواجهة تدني معادل التبادل للروبية الهندية إزاء الدولار الأميركي، مؤكدا  أن بلاده تعمل على توقيع اتفاقيات استيراد ضخمة بين البلدين.
وقال الخبير الاقتصادي ماجد الصوري، ان تقوية العلاقات بين العراق والهند من شأنها ان تدعم البلدين اقتصاديا، موضحا ان الهند تعد من الدول ذات الإمكانيات الكبيرة في التكنولوجيا وهي بحاجة متزايدة للطاقة.
وأضاف الصوري لـ"طريق الشعب"، ان العراق لا يصدر الى الهند سوى النفط، لذا من الفروض ان تستفيد الحكومة من خبرات الهند في تنمية الصناعات في العراق بحيث لا نكون مستوردين بالدرجة الأولى من الهند، بل نصدر لها سلعا وبضائع عراقية وهذا يعتمد على التنمية الاقتصادية.
من جانبه، أفاد الخبير النفطي حمزة الجواهري ان زيارة رئيس الوزراء إلى الهند جاءت متأخرة، لان الأخيرة تعد من البلدان الصاعدة اقتصاديا ولديها نسبة نمو عالية تقدر بـ7 في المئة فضلا عن كونها ثاني مستهلك للنفط في آسيا.
وأضاف الجواهري لـ"طريق الشعب"، يجب ان يستفيد العراق من خبرات الهند في مجال الصناعات البتروكيماوية والمصافي الحديثة من اجل تطوير القطاع النفطي في البلد وتوسيع قاعدة الصناعات الاستخراجية، لان الهند أسعارها تنافسية مقارنة بالدول الأوروبية.
في السياق نفسه قال وزير التجارة والصناعة الهندي اناند شارما في تقرير نشرته صحيفة ايكونومك تايمز الهندية ان "الهند تدرس إمكانية استخدام العملة المحلية في عمليات التبادل التجاري مع العراق, وذلك في أعقاب مواجهة تدني معدل التبادل للروبية الهندية إزاء الدولار الأمريكي".
وأضاف شارما ان "مسألة تسديد كلف الصفقات التجارية بالعملة المحلية سيتم مناقشتها خلال اللقاءات الثنائية، التي ستعقد  بين رئيس الوزراء المالكي والوزراء الهنود"، مؤكدا ان "معدلات التبادل التجاري المشتركة الهندية � العراقية تصل الى ما يقارب 21 مليار دولار أمريكي"، مشيرا الى "العمل على توقيع اتفاقيات استيراد ضخمة".
من جانبه وجه رئيس الوزراء نوري المالكي دعوة الى "الشركات الهندية للاستثمار في العراق، فهناك فرص كبيرة ومجالات واسعة في مختلف القطاعات الزراعية والصحية والتربوية".
وأكد رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أمس الأول، أن بإمكان العراق "تعلم الكثير" من الخبرة الهندية، مشيرا إلى أن "الهند والعراق يكمل احدهما الآخر"، وفيما لفت الرئيس الهندي إلى أن بلاده تريد مشاركة متساوية مع العراق في الإنتاج النفطي، تعهد بالتزامها بتطور وتقدم العراق.
وكان رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي وصل قبل ظهر، الخميس، الـ22من آب2013، إلى العاصمة الهندية نيودلهي في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام.
يذكر أن وزير الخارجية الهندي، سلمان خورشيد، زار بغداد، في (الـ19 من حزيران 2013)، والتقى في اليوم التالي نظيره العراقي، هوشيار زيباري، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ووضع "أسس التعاون المستقبلي" بين البلدين، كما وجه الوزير الهندي دعوة رسمية لرئيس الحكومة نوري المالكي لزيارة دلهي، وكشف عن موافقة المالكي على تلبيتها "بعد شهر رمضان".
8 مليارات دولار مبيعات شارع في لندن
 
توقعت تقديرات ارتفاع المبيعات في شارع أكسفورد ستريت التجاري الشهير في قلب العاصمة البريطانية لندن إلى رقم قياسي يتجاوز لأول مرة 5 مليارات جنيه إسترليني (نحو 8 مليارات دولار) بنهاية العام الحالي، وفقاً لمصادر صحفية. وبحسب التقديرات المالية التي كشفتها صحيفة الـ"إيفنينغ ستاندارد" اليومية المسائية الصادرة في لندن نقلاً عن مكتب الاستشارات العقارية "سي بي آر آي" فإن أحد الأسباب الرئيسة لهذا الارتفاع القياسي للمبيعات في أكسفورد ستريت، الذي يعتبر الشارع التجاري الأكثر ازدحاماً في أوروبا، تعود إلى الفورة السياحية التي تعرفها العاصمة البريطانية بعد الألعاب الأولمبية.
قطر تبني خمسة فنادق عائمة
 
كشفت شركة "بروة" العقارية القطرية النقاب عن خطط لإقامة فنادق عائمة في إطار خططها التي أعلنتها لجزيرة "اوريكس" والتي تضم فللاً فاخرة ومدينة ألعاب مائية وخمسة فنادق عائمة من السفن. ووفقاً لمصادر صحفية  توقّع مختصون أن تشكل السفن المزمع إنشاؤها جزءاً أصيلاً من الجزيرة، مشيرين إلى أنّها ستشكّل معها وحدة واحدة وسترسو قبالة شواطئها، مرجحين أن يستغرق بناء هذه الفنادق العائمة وقتاً يتراوح بين 7 و8 سنوات بنظام خاص منفصل للصرف الصحي ومعالجة المخلّفات. وأشاروا إلى أنّها ستكون قادرة على توليد الطاقة.
الأمريكيون الأكثر سدادا للضرائب
 
أكد اتحاد المصارف العربية أن الإمارات ستأتي في مقدمة الدول الخليجية من حيث حجم الأموال التي تتم جبايتها من الأميركيين، وفقاً لقانون الامتثال الضريبي الأميركي (فاتيكا)، تليها السعودية، ثم الكويت والبحرين، عازياً ذلك إلى زيادة أعداد حاملي الجنسية الأميركية في الإمارات، وارتفاع أجورهم. وأشار "الاتحاد" في تصريحات صحفية  إلى أن تطبيق القانون على الحسابات المصرفية للأميركيين المقيمين في الدول الخليجية، والشركات الأميركية، بدأ اعتباراً من مطلع تموز/يوليو. ويسمح قانون الامتثال الضريبي الأميركي (فاتيكا) للسلطات الأميركية بالاطلاع على حسابات الأميركيين وحاملي الجنسية الأميركية.
أسعار العملات
الدولار   1166 دينارا عراقيا
اليورو    1555دينارا عراقيا
موقع البنك المركزي
 
الفواكه  1 كيلو غرام
موز .1250 دينارا
تفاح .1250 دينارا
برتقال .1500دينار
عنب .1000دينار
رقي 500 دينار

ص4

باكستان تفرج عن سجناء هنود
 
واجا – وكالات:
أفرجت باكستان عن 337 سجينا هنديا معظمهم صيادون يوم السبت في احدث علامة على رغبة الحكومة الباكستانية الجديدة في تحسين العلاقات المتوترة بين الجارتين النوويتين. لكن سلسلة اشتباكات بدأت هذا الشهر عبر حدودهما التي تقسم منطقة كشمير المتنازع عليها تقوض مساعي حكومة باكستان المدنية في تحسين العلاقات مع الهند. وسمح للسجناء بالعودة إلى بلدهم عبر معبر واجا الحدودي بين مدينتي لاهور في باكستان وامريتسار في الهند. وكانت باكستان احتجزت هؤلاء الهنود ومن بينهم صيادون على مدى العامين الماضيين لدخولهم المياه الإقليمية لباكستان حسب قولها. وقال صياد هندي يدعى شابير اوسمان ان على الهند الآن ان تفرج عن سجناء باكستانيين. وأضاف، "يجب ان توقع باكستان والهند معاهدة تضمن عدم اعتقال الصيادين الأبرياء. إذا وقعتا معاهدة كهذه فسيساهم ذلك في تعزيز العلاقات الودية". وكانت الدولتان اتفقتا على استئناف المحادثات بشأن تحسين العلاقات بينهما قبل الاشتباكات الأخيرة التي وقعت بمحاذاة ما يعرف بخط الهدنة الفاصل بين الشطر الذي تسيطر عليه باكستان والآخر الخاضع لسيطرة الهند في كشمير.
أمريكا اخترقت الأمم المتحدة وتجسست عليها
برلين – وكالات:
ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن وكالة الأمن القومي الأمريكية (إن إس ايه) تجسست على المقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة في نيويورك. وقالت مجلة "دير شبيغل" الألمانية استنادا إلى وثائق لادوارد سنودن العميل السابق بالوكالة إن الوكالة الإستخباراتية الأمريكية نجحت في صيف 2012 في اختراق مقر المؤتمرات عبر الفيديو التابع للأمم المتحدة كما نجحت في فك التشفير الخاص به. وأضافت المجلة أن الوكالة عبرت في وثيقة سرية عن سعادتها بفك التشفير والولوج إلى بيانات المؤتمرات الأممية عبر الفيديو، كما أشارت إلى أن الوكالة تجسست على بعثات الاتحاد الأوروبي لدى الأمم المتحدة حتى بعد نقل بعثاته إلى مقرات جديدة في أيلول 2012. وذكرت "شبيغل" أن الوكالة تستخدم برنامجا داخليا للتجسس تطلق عليه "سبيشال كولكشن سيرفيس" في أكثر من 80 سفارة وقنصلية على مستوى العالم وذلك بدون علم البلد المضيف. وكشفت "شبيغل" عن وجود مركز للتنصت تابع للوكالة في مدينة فرانكفورت وآخر في مدينة فيينا وقالت إن الوكالة تبقي على وضع هذه المراكز في طي السرية الشديدة مخافة أن يؤدي ذلك إلى "أضرار شديدة في العلاقات مع البلد المضيف".
وسط انقسام على أسس سياسية وإقليمية وقبلية
ليبيا أسيرة ألاعيب الإخوان والمليشيات المتحالفة معهم
طرابلس – وكالات:
يقول محللون ليبيون وأجانب إن الاضطرابات في مناطق ليبية، والتي أدت إلى إغلاق موانئ نفطية، هي صورة مصغرة لأجواء الفوضى التي تعم البلاد وتقوض سلطة الحكومة المركزية المهتزة التي يرأسها علي زيدان. يأتي هذا في ظل إشارات متعددة على أن الإخوان والمجموعات المتشددة المرتبطة بهم أو التي تنسق معهم في خدمة مصالح خارجية يقفون وراء عمليات التوتير والدفع إلى المجهول.
وفي حين يسيطر نشطاء يطالبون بحكم ذاتي لمنطقتهم على موانئ في شرق ليبيا فإن الهيئة التشريعية في العاصمة طرابلس بغرب البلاد ينتشر فيها الحديث الذي يوحي بعدم الثقة في زيدان.
ويقول المحللون إن جماعة الإخوان المسلمين تكتسب فيما يبدو نفوذا وسط الأزمات التي تهز البلاد وأن إطاحة الجيش في مصر بالرئيس الإسلامي محمد مرسي ربما دفعت بعض الليبيين المتشددين إلى تصعيد العنف ضد منتقديهم العلمانيين.
ويجلب الإخوان والإسلاميون الأكثر تشددا الذين ينشطون في بضع دول في أرجاء المنطقة نموذجا مسيسا للإسلام غريبا عن الممارسات الدينية التقليدية في المنطقة.
لكن المحللين يقولون إن ليبيا منقسمة بشدة على أسس سياسية وإقليمية وقبلية بعد عامين من الإطاحة بنظام الدكتاتور معمر القذافي بحيث لا يمكن لأي جماعة أن تكون لها السيطرة بشكل فعال.
وحتى العوامل الظاهرة للعيان مثل حالة الأمن في طرابلس فإنها مائعة لدرجة أن السكان لا يمكنهم الاتفاق بشأنها. وقال محلل لرويترز "إنه (الأمن) تحسن". وقال آخر "لقد كان في حالة سيئة جدا الأسبوع الماضي مع وقوع الكثير من الهجمات".
وقال هنري سميث من مجموعة كنترول ريسكس للاستشارات ان "ليبيا أسيرة بشكل أساسي لجماعات مصالح إقليمية ومحلية… الحكومة ليس لديها فعليا القدرة المسيطرة التي تمكنها من وقفهم". وحصار الموانئ وهو عامل مهم في هبوط صادرات النفط الليبية بنسبة 70 في المئة مصدره في الغالب نشطاء محليون يهدفون للسيطرة على الإيرادات النفطية لمصلحة منطقة الحكم الذاتي التي يريدون إقامتها في برقة بشرق ليبيا.
والمنطقة التي مركزها بنغازي كانت منافسا تقليديا للعاصمة الليبية طرابلس في الغرب وحصار الموانئ هو أكثر الخطوات القوية التي اتخذها الساعون إلى الحكم الذاتي للحث على تنفيذ مطالبهم للسيطرة على الثروة النفطية في منطقتهم. ومن الصعب على الهيئة التشريعية (المؤتمر الوطني العام) أن تتعامل مع هذه التحديات لأنها محصورة في مواجهة بين أكبر كتلة فيها وهي تحالف القوى الوطنية العلماني وثاني أكبر كتلة والتي يقودها الإخوان المسلمون.
ويقاطع التحالف رسميا المؤتمر الوطني العام لكنه يحضر الجلسات أحيانا مما يجعل الليبيين في حيرة مما يحدث في مجلسهم النيابي. ويشير محللون في طرابلس أيضا إلى أن مصير زيدان غير مؤكد بعد أن بدا أن أعضاء المؤتمر الوطني العام مستعدون للدعوة إلى اقتراع على الثقة فيه.
واستقال كل من نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية هذا الشهر بسبب خلافات معه.
وأبلغ زيدان المؤتمر الوطني يوم الثلاثاء الماضي أنه لن يستقيل وأن عليهم أن يقترعوا بحجب الثقة عنه إذا أرادوا رحيله. وقال محلل في طرابلس طلب عدم نشر اسمه "ذكرت أسماء أخرى لتحل محله لكن لا أحد تقدم… ولذلك لم يجر أي اقتراع".
وعزز نوري أبوسهمين رئيس المؤتمر الوطني -وهو عضو مستقل- نفوذ الإخوان المسلمين في طرابلس بجلب رجال مما يعرف بميليشيا درع ليبيا لتدعيم الأمن في العاصمة بعد موجة من أعمال العنف هناك.
وفي غياب جيش وشرطة ذات فعالية يتعرض الأمن في طرابلس للاختبار من جانب ميليشيات متنافسة كثيرا ما تشتبك مع بعضها البعض من أجل السيطرة على أجزاء من المدينة.
وقال كل من سميث والخبير الليبي إن بنغازي ثاني أكبر مدينة في ليبيا شهدت زيادة في العنف في الأسابيع القليلة الماضية ضد نشطاء سياسيين علمانيين يبدو أنها غذتها جزئيا قوى إسلامية هناك.
وعبر الخبير الليبي عن مخاوف من أن النفوذ المتنامي للإخوان المسلمين وغيرهم من الإسلاميين قد يؤدي إلى ظهور منطقة للجهاديين قرب الحدود المصرية قد يستخدمها إسلاميون مصريون هاربون كقاعدة ضد بلدهم.
هجوم على حافلة للقوات الجوية اليمنية
صنعاء – وكالات:
استهدف هجوم حافلة تنقل جنودا من القوات الجوية اليمنية على طريق مطار صنعاء ما أسفر عن سقوط 10 قتلى، بحسب مراسل فرانس 24 في العاصمة اليمنية. وكانت الحافلة في طريقها إلى القاعدة الجوية القريبة من المطار.
من جانب آخر أحبطت قوات الأمن اليمنية يوم أمس، هجوما انتحاريا محتملا كان يستهدف مركزا لتعليم اللغة الانكليزية في صنعاء بحسبما أفاد مسؤول امني لوكالة فرانس برس.
وذكر المصدر ان المهاجم البالغ من العمر 20 عاما القي القبض عليه بعد ان رمى قنبلة يدوية لم تنفجر على المركز اليمني الأميركي للغات والذي كان في السابق مرتبطا بالسفارة الأميركية. وعندما القي القبض على المهاجم، تبين انه يلبس حزاما ناسفا بحسب المصدر.
وشهد اليمن استنفارا امنيا في الأسابيع الأخيرة بسبب تهديدات حول اعتداءات وشيكة يعدها تنظيم القاعدة.
ويعتبر اليمن من ابرز معاقل التنظيم المتطرف فيما يعد تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، وهو الفرع الناشط في اليمن، الأكثر نشاطا بين فروع القاعدة.
وكان أشخاص يشتبه أنهم متشددون من تنظيم القاعدة قتلوا أربعة جنود يمنيين في هجوم على القوات التي تحرس المرفأ الوحيد لتصدير الغاز الطبيعي المسال في اليمن بمحافظة شبوة بجنوب البلاد يوم 11 آب. وقتل انتحاري يرتدي زي الجيش أكثر من 90 جنديا كانوا يتدربون على عرض عسكري في صنعاء في مايو أيار من العام الماضي.
سوريا تحذر من أن التدخل الأمريكي "سيحرق الشرق الأوسط"
دمشق – وكالات:
حذرت السلطات السورية الولايات المتحدة من اتخاذ أي إجراء عسكري بسبب ما يشتبه بأنه هجوم بأسلحة كيماوية في سوريا قائلة إن ذلك سيوجد "كتلة من النار واللهب ستحرق الشرق الأوسط برمته".
ويبحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع كبار مستشاريه الخيارات المتاحة للرد على مزاعم استخدام أسلحة كيماوية في سوريا وسط ما وصفته بريطانيا بأنه "علامات متزايدة" على مسؤولية الحكومة السورية عن الهجوم بغاز الأعصاب على المدنيين في منطقة يسيطر عليها مقاتلو المعارضة يوم الأربعاء الماضي.
واتهمت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد مقاتلي المعارضة باستخدام الأسلحة الكيماوية في محاولة أخيرة للدفع إلى التدخل الأجنبي لصالحهم.
وقال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي في تصريحات نشرتها الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) في وقت متأخر مساء أول أمس، إن أي إجراء عسكري تقوده الولايات المتحدة "ليس نزهة".
وأضاف الزعبي "في حال حدوث أي تدخل عسكري خارجي أمريكي فإن ذلك سيترك تداعيات خطيرة جدا في مقدمتها فوضى وكتلة من النار واللهب ستحرق الشرق الأوسط برمته".
وأشار الوزير إلى أن مفتشي الأمم المتحدة لن يسمح لهم بزيارة موقع الهجوم المزعوم بغاز الأعصاب إذ أنه ليس مدرجا على قائمة المواقع المتفق عليها والتي تقول المعارضة إن القوات الحكومية استخدمت فيها أسلحة كيماوية. وتنفي السلطات السورية أي استخدام للغاز السام في الصراع.
من جانبها حذرت إيران - أقوى حلفاء الأسد في الشرق الأوسط - الولايات المتحدة من تجاوز "الخط الأحمر" بشأن سوريا قائلة إن ذلك ستكون له "عواقب وخيمة".
ونقلت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء عن مسعود جزايري نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية قوله إن "أمريكا تعلم حد الخط الأحمر للجبهة السورية وأي تجاوز للخط الأحمر السوري ستكون له عواقب وخيمة على البيت الأبيض".
المعارضة التونسية تتمسك
 بحل الحكومة
تونس – وكالات:
تظاهر آلاف الأشخاص في تونس العاصمة في اليوم الأول من حملة تستمر أسبوعا تنظمها المعارضة لإسقاط الحكومة بعد شهر من الأزمة السياسية، وفق ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس. وتجمع المتظاهرون في مسيرة باتجاه ساحة مواجهة للمجلس الوطني التأسيسي حيث ينفذ أعضاء في المجلس ومتظاهرون منذ شهر بعيد اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي، اعتصاما للمطالبة باستقالة الحكومة التي يقودها إسلاميو حركة النهضة.
وهتفت الحشود "الشعب يريد إسقاط النظام" و"ارحل" أو "الغنوشي (زعيم حركة النهضة) قاتل"، خلال هذه التظاهرة. ويأمل المعارضون إعادة تعبئة أنصارهم بعد أكثر من عشرة أيام على آخر تظاهرة كبيرة نفذوها في 13 آب، وجمعوا فيها عشرات الآلاف من أنصارهم. ومن شأن تجمع يوم أمس الأول، ان يعطي شارة الانطلاق لـ"أسبوع الرحيل".
تأجيل محاكمة قيادات الإخوان ومبارك
القاهرة – وكالات:
أجلت محكمة جنايات القاهرة يوم أمس، محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وأعضاء قياديين آخرين في الجماعة إلى جلسة 29 تشرين الأول بعد جلسة استغرقت دقائق لم يحضرها المتهمون. وهذه هي أولى جلسات محاكمتهم بتهم تتصل بقتل متظاهرين حول المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين بالقاهرة نهاية حزيران والأول من تموز.
وتتضمن التهم الموجهة لبديع ومساعديه التحريض على العنف وتتعلق باحتجاج مناهض للإخوان أمام المقر الرئيسي للجماعة في القاهرة يوم 30 حزيران حيث قتل فيه تسعة أشخاص وأصيب 91. وتصل عقوبة هذه التهم في حالة ثبوتها إلى الإعدام. واعتقل بديع الأسبوع الماضي، بينما اعتقل الشاطر وبيومي في وقت سابق.
من جانب آخر طلب دفاع المتهمين في قضية قتل المتظاهرين إبان ثورة 25 كانون الثاني من هيئة المحكمة خلال الجلسة السادسة لإعادة محاكمة مبارك، ونجليه، ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه المنعقدة يوم أمس، استدعاء جميع مديري الأمن من جميع المحافظات في الفترة من 25 إلى 31 كانون الثاني 2011 لسماع أقوالهم. وقضت المحكمة بتشكيل لجنة خماسية لنظر قضية الفيلات، وتحديد جلسة 14 أيلول القادم لكي يحلف خبير من وزارة العدل اليمين في القضية. وكانت هذه الجلسة لـ"محاكمة القرن" هي الأولى بعد الإفراج عن مبارك ووضعه رهن الإقامة الجبرية في المستشفى العسكري.
مرشحة تحالف "أكثرية جديدة" تعد بإصلاح النظام التعليمي
شيلي: قادة حركة الاحتجاج الطلابية يخوضون الانتخابات العامة
رشيد غويلب
وعدت رئيسة جمهورية شيلي السابقة، ومرشحة تحالف "أكثرية جديدة"، وهو تحالف يضم قوى الوسط واليسار، ويساهم فيه الحزب الشيوعي الشيلي، وعدت باصلاح النظام التعليمي في حال فوزها في الانتخابات الرئاسية، التي ستجري هناك في السابع عشر من تشرين الثاني المقبل.
وأكدت ميشيل باشليه، التي تعد صاحبة الحظ الأوفر في الفوز في السباق الانتخابي، ان عملية الإصلاح ستضمن الدراسة المجانية لطلبة الجامعات، وسيتمكن 70 في المئة من الشبيبة الاستفادة من مجانية التعليم، وسيتم بواسطة الاستثمارات العامة التضييق من الفوارق الاجتماعية، جاء ذلك في لقاء عقدته باشليه، في الخامس عشر من آب الحالي، مع 100 من قادة سابقين ونشطاء في حركة الاحتجاج الطلابية. وخاطبت باشليه الحضور: " لقد تغيرت شيلي بفعل الاحتجاجات الطلابية، وانتم القوة الاجتماعية التي نجحت في جعل قضية إصلاح النظام التعليمي تتمتع بدعم سياسي". ويحتج الطلبة في شيلي منذ عام 2006 للمطالبة باصلاح قطاع التعليم، الذي تم خصخصته في عهد دكتاتورية اغستو بونشيت الفاشية. ونتيجة للخصخصة ارتفعت أجور الدراسة في الجامعات بشكل جنوني، لتصل الى 5 آلاف يورو للفصل الدراسي، مما أدى الى حرمان فقراء الطلبة من فرصة الحصول على شهادة جامعية، في  حين غادر طلبة آخرون الجامعة، وهم مثقلون بديون كبيرة لا تتناسب مع الرواتب التي سيتقاضونها مستقبلا. وحاولت مشيل باشيله التي ترأست البلاد لأول مرة في الفترة 2006 � 2010، تهدئة الحركة الاحتجاجية من خلال القيام بإصلاحات ثانوية، إلا ان الإصلاحات الجوهرية بقيت بعيدة عن التحقيق. ولقد عمد خلفها مرشح تحالف اليمين المحافظ سباستيان بينيرا  الى إخماد الاحتجاجات الطلابية، وعندما فشل في ذلك وظف عنفا بوليسيا واسع النطاق ضد التلاميذ والطلبة المحتجين. وما تزال الاحتجاجات الطلابية مستمرة حتى اليوم، فقبل وقت قصير جدا احتل الطلبة المحتجون مبنى إدارة جامعة شيلي في العاصمة سانتياغو. وتتضمن قائمة مرشحي تحالف "أكثرية جديدة" العديد من أسماء قادة الاحتجاجات الطلابية في السنوات الأخيرة، والذين انتقلوا بعد تخرجهم الى ممارسة النشاط السياسي مثل كاميلو باليستيروس عضو لجنة الشباب في الحملة الانتخابية لـ"ميشيل باشليه"، وكارول كاريلو السكرتير العام للشبيبة الشيوعية، وكاميلا فاييخو، التي كانت  رئيسة اتحاد الطلبة في جامعة شيلي، وأشهر وجوه الحركة الطلابية، والمتحدثة السابقة باسم الطلبة المحتجين، والتي عرفت في جميع أنحاء العالم، بفعل جرأتها وقوة حجتها، وهي اليوم عضو في اللجنة المركزية للشبيبة الشيوعية. وستشهد الأسابيع القادمة من الحملة الانتخابية مرور الذكرى الأربعين للانقلاب الفاشي، الذي أطاح بحكومة تحالف "الوحدة الشعبية" اليساري بزعامة سلفادور اليندي في الحادي عشر من أيلول 1973، الذي كان احد ضحاياه البرتو باشليه، والد ميشيل باشليه، وقائد سلاح الجو الشيلي في عهد حكومة سلفادور اليندي، ولهذا تتمتع باشليه بسمعة طيبة ومصداقية كبيرة بسبب الاضطهاد القاسي الذي تعرضت له عائلتها بعد الانقلاب الفاشي.


ص5

الفقراء هم المتضررون
ارتفاع اسعار الفواكه والخضار في الأَسواق
ماهر حميد
تشهد اسعار الفواكه والخضر في الاسواق المحلية ارتفاعا ملحوظا منذ مدة ليست بالقصيرة. علما ان اغلب المنتجات الزراعية المستوردة المتوفرة في الاسواق ذات نوعية رديئة وبلا طعم، حيث يتم استخدام مواد كيماوية في انضاجها صناعيا وتباع باسعار مرتفعة.
اما الانتاج المحلي فلا يكفي لسد حاجة السوق، والمعروض منه تبدو عليه علامات العطش واصابته بالافات الزراعية. فقد كانت مزارع ناحية الشحيمية مثلاً في محافظة واسط، تنتج كميات كبيرة من الرقي والبطيخ، تغطي الحاجة ويصدر الفائض منها، وبعد ان كان سعر (حكة) الرقي الف دينار، اصبح سعر الكيلوغرام الواحد من الرقي المستورد يباع بالف دينار واغلب المتوفر من الرقي والبطيخ حاليا مستورد من ايران وسوريا واليمن. ولمعرفة المزيد التقت طريق الشعب ببعض البقالين والمزارعين والمواطنين.
البقال علي سلمان الزبيدي يسكن محافظة واسط قضاء الصويرة يقول: اغلب الفواكه والخضر التي نبيعها مستوردة، وتكلفنا الكثير من المبالغ منها ما يتعلق بتكاليف الاستيراد والنقل والتحميل والتفريغ والتلف والرسوم الاخرى، ومنها عمولات العلوة التي تم تأجيرها من قبل الدولة للتجار وباسعار خيالية بلغت مليارات الدنانير، وهي تفرض رسوماً عالية علينا رغم ان المنتج مستورد. الزبيدي أورد مثلا على ذلك قائلاً: نشتري المشمش بسعر 1500 دينار ونبيعه بـ2000 دينار، والتفاح بسعر 1200 دينار ونبيعه 1500، كذلك الحال لبقية الفواكه والخضر مثل الطماطم والبصل واللوبياء والباذنجان. واكد ان بعض ذوي الدخل المحدود والفقراء بدأوا يشترون نصف كمياتهم قبل ارتفاع الاسعار، مطالباً الحكومة بوضع التسعيرة المناسبة لهذه المنتجات المستوردة، ودعم الزراعة المحلية من خلال استخدام تقنيات الري الحديثة.
ويقول الفلاح مزهر طالب حسين من محافظة واسط / ناحية الشحيمية فيرى: شح المياه وارتفاع نسبة الملوحة في الارض سببان رئيسيان وراء عدم الوفرة في الانتاج الزراعي لسد حاجة المستهلك من المنتجات الزراعية. بعد ان كانت مزارع الشحيمية تغطي حاجة البلد بانتاجها الوفير من الرقي والبطيخ والخضراوات اصبح فلاحوها يشترون هذه الخضر من الاسواق وباسعار خيالية. وتاكيدا على ذلك نحن ملزمون بخطة زراعية يتم تزويدنا بالمياه من خلالها. واناشد الحكومة دعم الفلاحين والمزارعين بوسائل الانتاج لغرض تخفيض اسعار المنتجات الزراعية في البلد.
المواطن عماد خلف يسكن بغداد- البلديات ويعمل عامل بناء يقول:
اسعار المنتجات الزراعية في الاسواق تختلف من منطقة الى اخرى حيث نجد اسعار الفواكه والخضر في منطقة باب المعظم باسعار زهيدة واما في البلديات فالاسعار تصل الى الضعف. هذا بخصوص المستورد الذي اغلبه يتم انضاجه صناعيا ومن نوعية رديئة وبلا طعم. واما المنتجات المحلية فالاسعار مرتفعة جدا ومعروضة بكميات قليلة.
والمزارعون يشكون شح المياه الواردة من تركيا وايران. المواطنة تغريد ذاجر جعفر من سكنة مدينة الصدر/ كسرة وعطش فتقول: زوجي عاطل عن العمل واسعار المنتجات الزراعية في منطقتنا لا نستطيع ان نتحملها ونحن نضطر الى الاكتفاء بكميات قليلة منها. فجشع التجار لا حدود له، فقد وصل سعر كيلو البصل الى الف دينار، وتضاعفت اسعار بقية الخضراوات التي يعتمد عليها الفقراء بشكل اساسي في طعامهم اليومي. لذا اناشد الجهات المختصة لايجاد حلول لمشكلة ارتفاع الاسعار ومراقبتها بشكل مستمر لحماية المستهلك.
وبدورنا نناشد المسؤولين ايجاد حلول لمشكلة ارتفاع الاسعار وشح المياه والعمل على وضع تسعيرة مناسبة للمنتجات الزراعية المستوردة ودعم وسائل الانتاج الزراعي في البلد وانشاء جمعيات تسويقية للمنتجات الزراعية لضمان وصول المنتجات الى مناطقهم باسعار مناسبة للمواطنين.
*************


 
أكول ...
 
عودة المفصولين السياسيين والعقبات الادارية
 
عاد العديد من المفصولين السياسيين الى وظائفهم بموجب قرارات امانة مجلس الوزراء / لجنة التحقق، وقرارات اللجان المركزية في الوزارات استنادا الى قانون مجلس الوزراء رقم 24 لسنة 2005 المعدل. لكن ماذا عن المعوقات التي واجهتهم عند العودة؟
لقد رفع بعض موظفي الادارات في الوزارات  «الكارت الأحمر»  بوجه عودة المفصولين السياسيون وضد استحصال حقوقهم التي نصت عليها قرارات امانة مجلس الوزراء واللجان المركزية هذا التوجه لدى بعض تلك الادارات جعلها تتفنن في ابتداع اجتهادات وتفسيرات انتقائية مجتزأة لا تستند الى رؤية قانونية موضوعية منصفة هدفها في ذلك تجريد المفصولين  من حقوقهم التي منحهم اياها القانون وقرارات لجنة التحقق التابعة لامانة مجلس الوزراء.وفي الوقت الذي نفذت بعض الادارات ذلك القرار وجسدته بشكل موضوعي منصف، راحت  اخرى تجتهد وتفسر حسب ما يتفق مع موقفها من المفصولين السياسيين. والمفارقة العجيبة ان هذه الادارات تنتمي الى نفس الوزارة، وهي وزارة النفط.
ففي الوقت الذي تقوم النفط الوطنية باحتساب مدة الفصل السياسي من تاريخ ترك المفصول للوظيفة اضطرارا لحين عودته اليها, نجد ان شركة مصافي الجنوب لا تحتسب فترة الفصل السياسي من تاريخ ترك المفصول للوظيفة اعتمادا على اجتهاد وتفسير اداري بما يتلاءم ومواقفهم من المفصولين السياسيين،  ولا يمت بصلة للقانون ولا الى توجيهات امانة مجلس الوزراء، ولجنة التحقق وقرارات اللجان المركزية.
كذلك لم تحسب بعض الدوائر شهادات التخرج للدراسة الاعدادية بحجج واهية غير قانونية, مثال (شهادة التخرج للفرع الادبي ) او بحجة عدم تقديم طلب حينها , علما ان شهادات التخرج موجودة في أضابير المفصولين السياسيين قبل تركهم للوظيفة اضطرارا.
أمام هذه المواقف المسبقة التي لا تنم الا عن انتقائية فيها روح الشخصنة والعداء. نأمل من امانة مجلس الوزراء/ لجنة التحقق تدارك الأمر وانصاف هذه الشريحة المناضلة التي وقفت بوجه اساليب الدكتاتورية، معلنة معارضتها لنهجها المدمر وكانت تنتظر بعد سقوط الدكتاتورية ان تعاد لها حقوقها كاملة بعد عودتها للوظيفة، وذلك باصدار ملاحق توضيحية تخص قضايا المفصولين السياسيين لتسد الطريق أمام من يريد سلب حقوقهم.
 
حيدر سعيد/ السويد
 
همسة...
 
قبل فوات الاوان
 
تتحمل القوى السياسية المتنفذة مسؤولية الازهاق اليومي لارواح العراقيين من قبل العصابات الارهابية، التي لا تميز بعملياتها الاجرامية بين عربي وكردي وتركماني، ولا بين مسلم ومسيحي وايزيدي وصابئي، ولا بين سني وشيعي. بل تستهدف جميع العراقيين بسياراتها المفخخة واحزمتها الانتحارية وعبواتها الناسفة واللاصقة وبكواتم الصوت، رغم انف جميع الاجهزة العسكرية والامنية والمخابراتية التي تزيد اعداد منتسبيها عن مليون وربع المليون منتسب. كذلك رغم خطط الاجهزة العسكرية والامنية والمخابراتية المتجددة دوماً وابداً ومشاريعها التي تنفذ بكفاءة عالية ولا تخطئ الهدف ابداً ابداً ورغم عملياتها الكبرى وتصريحاتها المستمرة بان الوضع مسيطر عليه. ويبدو مع الاسف الشديد ان الوضع مسيطر عليه فعلاً، من قبل العصابات الارهابية والمجاميع المسلحة بمختلف اشكالها والوانها ومسمياتها. وهذا ما يلمسه المواطن العراقي المظلوم لمس اليد وهو يتوقع في اية لحظة ان تسيل دماؤه وتتمزق اشلاؤه ارباً ارباً.
الغريب والعجيب في امر بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب انه كانت هناك قبل اشهر دعوات من قبل عناصر وطنية وديمقراطية وشخصيات دينية متنورة، لعقد مؤتمر عام لبحث الازمة السياسية الخانقة التي تمر بها البلاد. ولكن جرى تسويف جميع دعوات عقد المؤتمر من قبل القوى السياسية المتنفذة، حيث ظهرت خلافات حول اسم المبادرة مؤتمر وطني ام اجتماع ام ملتقى وطني وايضاً حول مكان انعقاده وحول من يحضره، ما ادى الى موت المبادرة. ولو عقد المؤتمر وخرج بنتائج ايجابية لما وصلت الامور الى هذا الوضع المأساوي والانفلات الامني الكارثي. والاغرب من كل ذلك ان يجري الخلاف ايضاً هذه المرة حول ما حصل من ازهاق لارواح العراقيين. هل هو انهيار ام انفلات امني ام انكسارات ام خروقات امنية، بدلاً من العمل السريع والسريع جداً لتشخيص نقاط ضعف الاجهزة الامنية ومعالجتها باقصى سرعة ممكنة، وهي مسؤولية وطنية واخلاقية ومبدئية وانسانية تقع على عاتق جميع القوى السياسية المتنفذة والا فان حرباً قادمة لا سمح الله، ولن يكون هناك وقت لتوصيفها هل هي حرب اهلية؟ ام طائفية او قومية ام مناطقية؟ لان جميع القوى السياسية المتنفذة تكون قد لاقت حتفها والتهمتها نيران الحرب. فالى العمل والعمل السريع والسريع جداً لانقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الاوان، نعم قبل فوان الاوان.
 
كفاح محمد مصطفى
 
تأخر صرف مستحقات المحاصيل لفلاحي واسط
 
متابعة-طريق الشعب:
تعرضت أغلب الأراضي الزراعية في محافظة واسط الى تدن في مستوى إنتاجيتها من المحاصيل الزراعية، وتكبد الفلاحين للخسائر  المالية الكبيرة، وذلك بسبب موجة الأمطار والسيول والفيضانات التي  اجتاحت المحافظة في الاشهر الماضية من السنة الحالية، وقد تضاعفت معاناتهم بسبب تأخر صرف المستحقات المالية لمحصولي الحنطة والشعير، والتي انعكست سلباً على حالتهم الاقتصادية، الامر الذي سيؤثر على استعدادهم  والتحضير للموسم الزراعي القادم وما يترتب عليه  من تأخرهم عن الخطة الزراعية المعدة للمحصولين الاستراتيجيين، وباتالي يؤدي الى تدني الانتاجية من المحاصيل المحلية  في حين ان الطموح هو تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلد.
وعليه يطالب فلاحو محافظة واسط، الأمانة العامة لمجلس الوزراء بالإيعاز إلى الجهات ذات العلاقة بالإسراع في صرف المستحقات المالية لمحصولي الحنطة والشعير لهم، فقد مضت فترة طويلة على انتهاء تسويق المحصولين من قبل الفلاحين، ولكن المستحقات المالية  لم تصرف لغاية الان، علما انهم يعتمدون في معيشتهم  بشكل اساس على مهنة الزراعة وما تدره عليهم من اموال.
 
معاناة أهالي
حيّ البنوك محلة 319
متابعة-طريق الشعب:
 ربما ان بعض الاجراءات الامنية  المشددة ، على سبيل المثال غلق الطرق ووضع الكتل الكونكريتية تاتي بنتائج سلبية، وعكس ما يراد منها ،  كان تكون اماكن مناسبة لتنفيذ العمليات الارهابية  من قبل المجرمين والقتلة  بسبب الزحام الكثيف للمواطنين وهو ما يستهدفه الارهابيون ، علاوة على انها  تضاعف من معاناة المواطن المثقل بالهموم ، بسبب ضياع جل وقته في طريق الوصول من محل سكناه الى مكان عمله، وفي ظروف جوية قاسية لكلا الفصلين الصيف والشتاء. حبذا لوتم اتخاذ بدائل أمنية تحقق انسابية حركة المواطن وتعالج الهدف المنشود منه، ألا وهو استقرار الوضع الامني في المناطق . فيما معاناة اهالي حي البنوك - محلة 319 زقاق 44،  من كثرة الحواجز الكونكريتية التي وضعتها الاجهزة الامنية، ولم يبق سوى شارع واحد ضيق للدخول والخروج قرب حسينية الولاية،  مايعرقل صعوبة دخول وخروج  المواطنين بشكل سلس  ويسبب الزحام الشديد ، وعليه يطلبون من الجهات الامنية التخفيف من هذه الاجراءات التي اثقلت كاهلهم.
 
تأهب أمني يقطع الطرق
في بغداد
 
متابعة-طريق الشعب:
اتخذت القوات الامنية بعض الإجراءات الأمنية المشددة بسبب التهديدات المعلنة على المنطقة الخضراء، فقد اغلقت جميع الطرق المؤدية الى المنطقة بالأسلاك الشائكة، ومنها طريق كرادة مريم، وعدة طرق اخرى، واغلقت بعض الجسور المؤدية اليها امام حركة السير،  فضلا عن انتشار امني واسع في هذه الطرق، بالاضافة الى تكثيف السيطرات ونقاط التفتيش مما حمل المواطن عبئاً يضاف الى جملة اعبائه.
وتسببت الاجراءات بقطع ارزاق مواطنين لصعوبة الدخول والخروج للمناطق من قبل المركبات، كما أجبر الكثير من الناس على المسير راجلين لمسافات طويلة، خاصة في اوقات ارتفاع درجات الحراة في فصل الصيف. وعليه يطالب لفيف من المواطنين التخفيف من بعض الاجراءات الامنية المتخذة بما يحقق سهولة الذهاب والاياب الى اماكن عملهم ومحل سكناهم، واتخاذ طرق وتدابير امنية بديلة عنها. فبعد تجربة العشر سنوات الماضية ثبت بما لايقبل الشك، ان اسلوب قطع الطرق وافتعال الزحامات غير مجدي في التقليل من حوادث التفجير.
 
مدينة بعقوبة وكثرة الورش والمحال الصناعية
متابعة-طريق الشعب:
شكا اهالي قضاء بعقوبة في محافظة ديالى من غزو المحال الصناعية للأحياء السكنية في المدينة وضواحيها، حيث وصل عدد المحال والورش في الأحياء والأزقة السكنية في مدينة بعقوبة وضواحيها حوالي  500 محل صناعي مختصص بتصليح المركبات والحدادة والنجارة، انتقل اصحابها الى المدينة بسبب سوء الأوضاع الأمنية خلال السنوات 2006 -2007  ، ومثلما معروف ما تسببه من معاناة حقيقية للاهالي  وذات أبعاد متعددة منها الضوضاء وتشويه جمالية الأحياء، ناهيك عن الضرر البيئي. والانكى ان اغلب أصحاب المحال الصناعية يرفضون العودة إلى الحي الصناعي الواقع على مبعدة 10 كم جنوب غربي بعقوبة، تحت مبررات أنها غير آمنة وتفتقر للخدمات، رغم أن غالبيتهم لديهم محال وورش صناعية هنا ، ويصفها الاهالي بالمبررات غير الواقعية وتنافي الحقيقة حسب قولهم .وعليه يطالب اهالي قضاء بعقوبة الجهات المختصة والأمنية للتعاون والتنسيق فيما بينهما لتأمين إعادة جميع الورش والمحال الصناعية إلى موقعها الأصلي وتلافي تشويه جمالية الأحياء السكنية والإضرار بالواقع البيئي.ويعد الحي الصناعي في بعقوبة والذي يضم مئات المحال والورش.
 
مواساة ...
 
* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المقدادية الرفيق مزهر حمد باستشهاد ابنه الشرطي (امير) في حادث استهداف ارهابي جبان. الذكر الطيب للشهيد البطل، والصبر الجميل والسلوان لرفيقنا المفجوع وللعائلة الكريمة.
* تنعى محلية الرصافة الثالثة فقيدها الراحل عبد الواحد خنجر المالكي اثر حادث مروري مؤسف والفقيد والد محمد وابن عم الرفاق حسن مزهر و فيصل  تبل وضياء تبل وجبار تبل للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.
* تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق (جميل لازم علي) الذي توفي إثر مرضٍ عضال. الذكر الطيب لفقيدنا والصبر والسلوان لعائلته وذويه ومحبيه ورفاقه.
* تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي وأساسية المناذرة أهل وأصدقاء صديق الحزب كاظم حسن الخزرجي، الذي توفي اثر حادث مؤسف للفقيد الذكر الطيب ولأهله وذويه الصبر والسلوان.
* بمزيد من  الأسى والحزن تعزي منظمة الكاظمية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جاسب موسى شلش حارس مقر الحزب ، بوفاة شقيقه عبد الحسين موسى شلش،  للفقيد  الذكر الطيب ولعائلته  الصبر والسلوان.
* وتعزي الرفيق محسن صالح مهدي لوفاة  شقيقه صالح مهدي نتيجة مرض عضال، الذكر الطيب للفقيد والصبر  والسلوان  لعائلته وذويه.
* تنعى محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب جابر الصراف عم الشهيد فاضل الصراف الذي توفي في موسكو اثر حادث مؤسف. لقد عمل الصديق في اتحاد الطلبة العام في الخمسينات والستينات كما عمل في صفوف الحزب لفترة طويلة. الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
* بالم وأسى تنعى رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين/ فرع بغداد النصير فلاح عبد باقر "ابو لينا" وتتقدم باحر التعازي الرفاقية لاسرته. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
 
عن امتحانات الوقف الشيعي في الناصرية
 
باسم صاحب
بادر الوقف الشيعي مشكورا لمنح الشهادات لمن فاتهم القطار الدراسي ومنح آخرين فرصة إكمال الدراسة لا نعرف وفق أية ضوابط علمية !.
المهم في امتحانات المرحلة المتوسطة للبنات لهذا العام 2013 والتي تجري حاليا. تم تبليغ بعض من الطالبات المتقدمات على المرحلة المتوسطة  بمكان اداء الامتحان وهو بناية معهد إعداد المعلمين في الصالحية وهذه  التبليغات حسب إعلان على جدار مدرسة الصديقة وقبل يوم من الامتحان.
 استعدت الطالبات وحسب الموعد في الثانية ظهرا  للامتحان، رغم انه وقت غير موفق لكثير من الأسباب ولكن ليس محل نقاش وطرح الآن، وقد تفاجأت الطالبات عند حضورهن لاداء الامتحان بتغيير القاعة الامتحانية دون أن يترك الوقف الشيعي أي إعلان حول المبنى! مع العلم ان كثيرات منهن قدمن من عدة أقضية ونواحي.
بدأت رحلة الطالبات المكوكية دون معرفة، وبعد  بحث في أكثر من خمسة مراكز امتحانية وجهد وعناء خوفا من أن يخسرن أول يوم امتحاني وجدن أسماءهن في معهد إعداد المعلمات في الإدارة المحلية.
 لم تتوقف المشكلة الى هنا فقط بل بدأت مشكلة أخرى، فالقاعات الامتحانية  تفتقد  لوجود مروحة، ومنعت الطالبات من استخدام ورقة الأسئلة لتجفيف وجوههن من العرق أثناء إجاباتهن، وقد كان وقت وصول الأسئلة في الساعة الثانية والربع والدفاتر الامتحانية في الثانية والنصف وطبعا الطالبات في حالة انتظار بدون مراوح كما أسلفت ولا ماء للشرب، فهل يصح هذا يا دائرة الوقف الشيعي؟
 
شارع في سوق الشيوخ وعدم شموله بمشروع الاعمار 
 
يشكو اهالي حي الفرات الواقع في سوق الشيوخ في محافظة ذي قار ، الزقاق 29  وتحديدا مقابل محطة الوقود الحكومية من عدم شمول شارعهم بمشروع الاعمار المنفذ في الحي والذي يتضمن انشاء شبكة المجاري وتبليط الشوارع بالاسفلت.
رغم ان كافة شوارع حي الفرات  قد تم شمولها بالمشروع الجاري العمل فيه حاليا، كما انهم لا يعلمون  اسباب استثناء شارعهم من المشروع، وبسبب عدم استجابة المجلس المحلي لمطالبهم.
 فهل هو تلكؤ في اعمال الشركة المقاولة ام هناك اسباب تحول دون تنفيذ المشروع في الشارع المذكور . لذا فهم يطالبون مجلس المحافظة بالايعاز للشركة المنفذة بشمول الشارع باعمال المشروع ،خدمة لصالح الاهالي في المنطقة.
لفيف من مواطني  حي الفرات
 

ص6

الأحجار الكريمة في حضارة بلاد الرافدين
صدر عن "دار المشرق الثقافية في دهوك" كتاب "الأحجار الكريمة في حضارة بلاد الرافدين"، من تأليف انتصار احمد حسن.
والكتاب هو أطروحة بنفس العنوان مقدمة من قبل المؤلفة إلى كلية الآداب جامعة بغداد.
الدراسة تلقي الضوء على جميع أنواع الأحجار الكريمة ومصادرها وتجارتها، إضافة إلى الجانب  العملي  لنماذج من الأحجار الكريمة الموجودة في المتحف العراقي والتي قامت المؤلفة بدراستها وتصويرها وكذلك تسجيل نماذج من اللقى الأثرية من خلال نتائج التنقيبات للسنوات من 1999 ولغاية 2009 .
يقع الكتاب في 286 صفحة  من القطع المتوسط وتصميم المصمم غازي عزيز التلاني.
دلالات اليد.. اكتساب المعنى
قراءة للمجموعة الشعرية "بصمة السماء"
عباس باني المالكي
حين يحدث الانزياح وفق توسع  ذائقة الرؤيا تأخذ اللغة  هندسة البناء الأفقي وتكون الصورة الشعرية حاضنة لأكثر من زاوية للرؤيا,  وهنا يأتي دور الشاعر الذي يطوع الزمن والمكان كعلامات الحضور الإنساني  قي تقارب الأبعاد الفكرية  وهذا يحدث من خلال دمج الاثنين كي يبقى محافظا على عنصر الحياة والفكر والتعبير عنهما بالذوق الفني الرؤيوي ولكي يستمر  بإيجاد  منابع  تعطي الاتساع الكامل للرؤيا والشكل المعبر عنها، بحيث يتكامل فيها الوضوح في الأداء الشعري، ومن أجل إيصال الدلالات الموحية للمعنى المرتبط بسيميائية الفكرة المعبرة عنها،  التي تعطي إلى النص الوحدة العضوية في تكوين الصورة الشعرية وتأخذ من البناء العمودي، وتوسع من البناء الأفقي في تحديد المتغيرات وجعل الانزياح هو الذي يقود الذائقة الشعرية  لدى الشاعر، أي أنه يحاول أن يكتب ذاته من خلال التطلع إلى الخارج  وفق تغير أفق الحركة الإنسانية وتبعيتها إلى الزمكانية.
وهنا طبعا تأتي اللغة الموصلة إلى المعنى من داخل هذه الذات، أي أن الشاعر بهذه الحالة يحاول أن يردم الفجوات في زمن الكتابة التي تتجاذب في لحظة التوهج الشعري بحيث تجعل القصيدة خارج المعنى الذي يريد أن يوصله الشاعر.والشاعر غسان حسن محمد في مجموعته الشعرية الأولى الموسومة "بصمة السماء" التي صدرت مؤخرا ضمن إصدارات اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين فرع  ميسان، اعتمد على احداث التغيير في بؤرة النص وهي اليد والتنقل بها حسب اكتساب المعنى المتغير في التعبير عن  رموز هذه، التي كما سبقت تعطي البناء الأفقي المعتمد على عمق المشاعر الموحية لهذا التعبير المتغير بحيث تكون هذه اليد ممثلة إلى مركز الأحداث  والفعل في  داخل النص وضمن اشارات  للحركة والمعنى المعبر عنه خارج الذات، كما في  ص6 (تمتد يدك بالحياة ../ تقبض على الريح  / لئلا / تشقى الوردة )
 هنا اليد هي صانعة الحياة وفعلها, فهي تبعد الأذى عن من تنتمي إليهم من خلال  القبض على الريح لكي لا تمر إلى لحظة الأمان التي يعيشها من هم حولها.
 الشاعر هنا أستطاع أن يعطي إلى رمز اليد كامل الحياة وكيفية المحافظة عليها..
في ص 7 ( لا يؤمن باليد / طالت أو قصرت .. / والأخر / يحصد من النزاعات / ما يفوق معارك المصير )
 اليد هنا هي دلالة  معنوية  لمركزيتها في عنصر الحياة حيث اليد تتساوى بالمعنى والفعل التي تحركه، سواء كانت قصيرة أم طويلة بل يعتمد الفعل هنا على قيمتها التي تحقق الايمان بقدرة هذه اليد على فعل كل ما هو  حقيقي وإنساني في الدفاع على ما تؤمن به هذه اليد، أي أن الفعل هنا يعتمد على الإيمان بقدرة هذه اليد وليس حجم المكان التي تستطيع أن تصل إليه.وفي نفس الصفحة ( على يدين لا تصلان ../ العائلة )، هنا تنكشف الحقيقة الجوهرية لكل أفعال هذه اليد وتنكشف كل محاولاتها التي تبني عليه ايمانها  في الحياة والظرفية المعاشة في الدلالة  عنها  وهي العائلة, والشاعر أعطى المكاشفة بعد أن ثبت المعنى الموحي إلى قيمة  هذه اليد, أي أنه لم ينسق إلى الفعل المباشر في تثبيت الدلالة إلا بعد أن أحدث أوصافاً موحية لقيمة هذه اليد  بحيث أعطى الفعل التي تحاول أن تقوم به من أجل الدفاع عن أيمانها الموجب في الحياة وجاءت الاستعارة هنا  بانسيابية  مقنعة  للمتلقي  وأعطت إلى البناء الأفقي عمق الحركة في الصورة الشعرية وفق الانزياح المترتب على فعل اليد وثيمتها الموحية.
ص 10 ( اليد التي في المقابر.. / فالخسائر / أكبر/ أكبر/ من التدوين على لائحة الانكسارات..)
بقدر ما أعطى الشاعر في المقاطع الأولى قدرة اليد على فعل الحياة والدفاع عنها فقد انجذب لديه المعنى إلى الفعل المعاكس في أحداث الفعل لليد. فهنا الموت والمقابر, أي أن اليد تملك كل القدرات التي تمكنها من  التحرك بمختلف الأماكن والأزمان وتعطي المعنى المترتب على حركتها, فبقدر ما كنت تعطي الحياة وتحافظ عليها, هنا تنتقل إلى مشاهدة الموت وعمق الخسارات التي تحدث لوجود هذه اليد في المقابر, والشاعر وضع المتلقي أمام قدرة اليد على صنع الحياة بقدر قدرتها على كسب الخسارات والموت عند المقابر والتي تمثل الدائرة المغلقة التي أزاح عنها الحياة , والشاعر استطاع أن يعطينا المعنى اليد الحياة والمناقض لها وهي يد الموت, وقد ارتقى هنا بقيمتها وأهميتها في تكوين عناصر الحياة والخسارا ت التي تؤدي إلى الموت بانغلاق هذه الحياة والنتيجة الحتمية بنهايتها إلى الموت.
 ص 16 (فأسقطت في اليد / ثمالة قمر ../ مغمور بالذات وبالأخر )
حين حصر أفعال اليد بين الحياة والموت والمساحات الممتدة بينهما فانه أعطى إلى ثيمة اليد الدلالات  المتعددة حيث أستطاع أن يحدد من خلال الحركة في بؤرة النص جعل التوافق الدلالي هو الذي يعطي  السمات الشكلية الجوهرية  داخل النص كي تبقى الجمل الشعرية هي المعبر عن التوافق اللغوي والدلالي الموحي إلى المعنى المتحقق من خلال الصورة الشعرية.ان الذي يميز نصوص الشاعر غسان حسن  هو أحداث الفعل الخارجي من خلال الرمز الداخلي أي أنه لا يعطي إلى المظاهر الخارجية أي معنى دون التصاق حركتها  بتغير جوهر المعنى الداخلي والذي هو المحرك لكل إشكاليات الحياة، ونجد كذلك صوته الشعري يمتد بامتداد العلاقة المؤثرة بين الشاعر والمحيط حوله, أي يعتبر ظواهر الأشياء وحركتها من دون ارتباطها بفعلها الجوهري ظواهر لا حقيقة لها، أي أنها لا تمتلك التأثير الحقيقي في الحياة لأنها دون قيمة معنوية لكل أفعالها, لهذا نجده يبني معنى الاستعارة التي يستخدمها  لتوليد الرموز من الأحداث التي تمر عليه,  ففي أغلب قصائده نجد الإيحاءات الرمزية مرتبطة بجوهر الأشياء وانعكاسها على أفعالها الخارجية، فالرمز لديه يمتد من الرؤيا المتحققة في الذات إلى العالم الذي حوله ضمن السياق الدلالي والمعنى المترتب عليه.
هنا تمثل اليد الفعل المضيء بين الذات والآخر من خلال هذه اليد التي تعطي الكثير دون أن تأخذ، فثمالة القمر ما هو إلا الضوء في ذات اتجاه الآخر وحجم العطاء إلى هذا الآخر لأن الذات هنا لا تحقق وجودها إلا من خلال الغمر بالآخر، أي التمازج معه وتشكيل العلاقات الإنسانية الحقيقية  والغمر هنا سمة التوحد مع الآخر.
ص21  ( يد  تخون ../ وأخرى مع الريح ../ ولسان يتآمر ../هكذا بلا ضفاف/ تدعو العائلة / لاصطحاب القارب/ إلى النجاة لا تصل).هنا  عبر عن اليد بدلالة الخيانة وما تمثل هذه الخيانة من تشتت لكل القيم وارتباطها بنوازع الإنسان والتي هي بدورها تؤدي إلى عدم الاستقرار في كل أفعالها اتجاه الحقائق الإنسانية  وهي العائلة.
أن فعل الخيانة هو الضياع والفوضى المترتبة عليها.
وقد استخدم إشارة أخرى وهو اللسان ليعطي إلى فعل التأمر امتداداً معنوياً كبيراً لأن التأمر يأتي بعد اشارة النطق أو الدلالات اللفظية أي قبل الحركة التي تقود اليد لهذه الأفعال والتأويل لها.
ص 36 (رفع يديه إلى السماء / ماتت سماؤه بنزف / اللوعات الوراثي ../ وقف أمام العشاق , أسفر قلوبا تتشظى ..)
ويستمر بإعطاء اليد كل حالات التأويل الموصل إلى حركة اليد  والمعنى المترتب عليها بحركتها, أي أن اليد تصبح الدلالة المعنوية تجاه مستوى النفس ومستوى ما مؤثر في هذه النفس من أحداث العالم حولها وكأنها الاستجابة النفسية لمستوى الإثارة بين أشياء العالم والذات الإنسانية من فعل واستجابة وتنافر وتعاطف, وهنا ترفع اليد إلى السماء من أجل الرجاء لكي تجد ما  حل بها، أي أنه فقد الأمل في الحياة ولم تبق له غير السماء.
 ص 48 ( وعلى يديه سلام ., / يكفي أن له: من الغنائم أصابع تسيل., كلما ذوى زمن../ إلى أقصى الجنون).وهنا يحدث الفعل داخل اليد إلى حد أصبح الحدث داخلها لأن هذه اليد أخذت تذوي مع الزمن، لم يبق فيها غير أصابع تسيل، أي أصابع شاخ الزمن فيها ولم تعد تقوى حتى على الوصول الى الغنائم، أي فقدت القدرة على الفعل والاستجابة له.   
ص 65 ( لليد سطوة الخواتيم ../ هكذا تنشد قطافها / على قطار انقطع سبيله / ومحطات /لم ولن / تكتمل )
 لكن الشاعر يرجع ويعيد الحياة إلى هذه اليد فهي لها سطوة الخواتم أي سطوة تحريك الأحداث  حولها  فهي تنشد قطافها ولكن هنا يتداخل اليأس إلى داخل النفس المحركة لها فهي تملك القدرة لكنها لا تستطيع أن تعبر عن الانفعال والاستجابة لهذا الانفعال مع ما يثير الذات, وهنا نشعر أن الشاعر أعطى قيمتين للفعل وعدم القدرة على تنفيذه, فهي تمتلك القدرة على عمل هذا الفعل ولكنها لا تستطيع أن تفعله لعجزها عن تنفيذه  فهذه اليد أصبحت فاقدة للقدرة مع أن النفس المعبرة عنها تشعر أنها تتخيل  قدرتها على الفعل،  أي يتحول الفعل هنا إلى تمن فقط دون حركة  بسبب العجز الذي أصاب هذه اليد, وهنا أثبت الشاعر بالدلالات الموحية العميقة التي تقارب الإيحاء بالفعل وعدم القدرة على تنفيذه.. وقد ربط  هذا التوتر النفسي والمعبر عن العجز بسبب العاهة.
ص 73 ( أنها اليد / التي أكلت .. وأكلت ..
وأحرقت الفائض من الفتات . , ) ( أن اليد أشد منها بطشا .. / زمن مهما طال عمره/ فهو الغرير تجاه اليباب )
ويستمر الشاعر بأحداث الانزياح وفق ذائقة تغير مهمة اليد وقدرتها على فعل الحركة, فالذي يميز نصوص الشاعر غسان حسن هو ذائقته التأويلية في تفسير دواخل الإنسان من خلال الترميز إلى ظواهره المتحركة وارتباطها بالفعل النفسي المؤثرة والمتأثر، وكانت هنا هي اليد التي تعبر عن كل الانفعالات المؤثرة والاستجابات لها انعكاسا  للظروف المؤثر حولها, وبهذا نلاحظ  أنه يشير إلى الدلالات  ويتحكم بها لكي لا تخرج عن معانيها وسياقها ضمن النص.
الوجود والعدم في المدينة
عبد العزيز الحيدر
كان انتشار الضوء المشتد مع اشتداد سطوع الشمس, ووهج الحرارة قد أحال هذه الظهيرة إلى ظهيرة مجردة وحيدة ساكنة خرساء, إذ خلت الشوارع تقريباً، والكل هرب إلى  محمىً من السياط المسلطة، حتى أظافر الأيدي كانت  تصرخ من ألم السخونة.
عجيب أمر هذه الظهيرة، تبدو ولأمر ما أشد حرارة، إنها وقحة بالفعل.
 المدينة شبه المهجورة إلا من شوارع تسرع فيها العجلات وهي تهرب، الأرصفة الفارغة إلا من بقايا المصطبات المهجورة للباعة المتجولين وأكياس النايلون, والحفر والمطبات, وقطع البلوك, وأكوام الأزبال هنا وهناك.... المدينة الخالية هي المدينة  المجردة... العارية.... التي تمارس إغراءا فاحشاً، وتفتح ذراعيها تاركة المكان فارغا, مهجوراً, عواء اجوف....
عجيب هو هذا المكان... الفراغ... انه الآخر يبدو صفيقاً.
مدينتي  هي التي لم تشهد مدينة في العالم بؤسها وخرابها ومجانية القتل والموت والإرهاب والانفجارات التي تنبثق  فيها كما الفقاعات من البرك الآسنة وهي تنفجر هنا وهناك بعد أن تمتلئ بغازات الحقد والكراهية والجهل والتخلف... تمتلئ بأنواع الفساد والرذيلة واللصوصية المعلنة.
المدينة هي محور, "مصرع" تلتف حوله العباءات و(الدشاديش) والجبب والمسبحات الملونة والحزينة الخواتم, البدلات الجديدة الواسعة غير المتلائمة لمحدثي النعمة... محدثي اللصوصية.
لو نظر السيد "سارتر" لساعات من الغيمة التي يقيم فيها مذ غادر باريس ودفن في مقبرة شرق المدينة.... لو نظر السيد سارتر لانهال على رأسه بكلتا يديه لطما وضربا شرقيين ولتشظت نظارته الطبية السميكة وهو يضرب برأسه  أقرب حائط أو شجرة في  غابة غيمته الساكنة الوديعة حيث يواصل تأليف أجزاء أخرى من "الوجود والعدم".
في مدينتي هذه, في ظهيرتها التنور أتسكع مع نفسي مرتبطا بخيوط واهية إلى مجردات أتحدث عنها بثرثرة فارغة.. سأتجرد من كل الموجودات.في مدينة الخوف, والخواء, والعدم, والفراغ... أركل الحصى والعلب المعدنية وقشور الموز, وبقايا  الفاكهة المتفسخة..... تغادرني مسرعة وجوها ذاهبةً وقادمة, الوجوه تختبئ وراء أقنعة مغبرة, ملطخة الألوان والأشكال لحيوانات خرافية, أقنعة يتسرب من جوانبها الدم ورؤوس مهشمة... الأقنعة تبحث عن منافذ للخلاص....
عند بوابة المدينة...وهي بوابة قزم,حديثة الانشاء ,يدلف القليل من المرتجلين ,فيما تقف العجلات في طوابير للتفتيش العبثي... أدخل راجلاً... متاخراً... أدلف من الباب الكبير  للنادي, مجتازاً حديقة  ميتةً محترقة من العطش ومن  ضربات سياط ملاك الصيف القائظ, حديقة صفراء... ادلف ممراً ظليلاً... أتقدم... أدلف من باب خشبي مطرز بالتخريمات والطلاسم, أفتح الباب.. أرتد للوراء... جمهرة كبيرة مندفعة تخرج من الباب.. ارتد مجددا جانباً .... القرد يخرج , بعد أن أنهى وصلته الأولى أو الثانية, تسير معه الكامرات, اللقطات تتراقص على الشاشات, يسمع من الجهة الشرقية للنادي ثغاء عالياً... ثغاء  خراف المسلخ...
سأسترسل في هلوستي وعبثي.. متسكعاً في مدينة لا توصد أبوابها، وأتجول في شوارعها, أقف عند أكشاك الصحف والكتب الفارغة... القراء الهزيلون, الصفر  الوجوه لوحدهم يتطلعون إلى العناوين المتضاربة عن أعداد المفخخات والقتلى والجرحى, بعضهم يضحك عن أفواه درداء ومن عمق ذاكرات نخرة ككرات اسفنجية  تجتذب إليها أزبال الشوارع وهي تتدحرج وتتقلب وسط القناني الفارغة والقناني المكسورة.الصحف المعلقة بخلاعة واضحة تغمز للمتفرجين... الملابس الداخلية النسائية معلقة معها... افتتاحيات عارية, مقالات ودراسات تتكئ على عكازات أو تركب عجلات المعوقين,  قصائد تحمل مظلات سوداء وأخرى ملونة صغيره تضحك بعبث, صحف  ملعونة تعوي في ظهيرة المدينة بشبق وتمارس ارتدادات وارتعاشات ماجنة كلها أجزاء من جسد المدينة العاري.ادلف من أبواب مختلفة... من صحار...وديان.... تلال وهضاب عالية... اتقطر بكاء... أتساءل، كم عليَ أن استمر في البكاء لكي أتمكن من أن  أمحو جانباً من صورة وجهي الكئيب؟ وكم استمر في البكاء لكي أتمكن من إعادة صياغة جملي وترتيب الفقرات الملوثة بعدمية... ومن الأبواب المختلفة... ادلف إلى حديقة غير محترقة بعد... أتسكع في أرجائها المشاعة... اجلس تحت سدرة كبيرة... السدرة تذرف أوراقا محترقة صفراء... مطأطئاً الرأس داخلاً دوامات حزني... تربت السيدة العجوز بأغصانها على كتفي ... إنها تدعوني بحنان .... يا ولدي تجلد.
الحديقة ملاصقة للنهر... اتجه إلى النهر... يتقلب النهر بمائه وغرينه عابثاً مستهزئا, انظر إليه بغضب, ينظر لي بوقاحة... أتقدم مجتازاً أدغال الشاطئ نحو الجرف الندي... انظر في البعيد لجثتي وهي تطفو مغادرة مدينة العدم هذه... رجال يقلبون مكتبتي, يعبثون بدفاتري, ستكون كل أوراقي عديمة القيمة ولا تحتاج إلى إضافات هشة مجددا... عندها يمكن نشر  كتاباتي  وقصائدي العدمية. تغريب الإنسان في الأدب السومري
صباح جاسم جبر
الأدب بوجه عام نتاج المعقل البشري وانعكاس للحياة الاجتماعية والسياسية والوجدانية، وهذا الانعكاس ليس انعكاسا آليا وإنما يتم بوعي اللحظة الإبداعية الخالصة، وان الآداب الحديثة يكون الإنسان فيها محورا وفاعلا حقيقيا للأحداث في لحظة المكان والزمان، إلا أن الآداب القديمة كالملاحم والأساطير والحكاية الخرافية قد أخذت منحى آخر سواء من ناحية الشكل أو المضمون، فنلاحظ الأدب السومري باعتباره الصورة الأولى للعملية الإبداعية في التاريخ البشري قد عكس الإنسان السلبي حيث تم تجريده وأبعاده بصورة كلية عن مسرح الأحداث، وقد أظهر الأدب السومري الصراع في الحياة ليس صراعا بشريا حقيقيا في العمل والإنتاج والإبداع وممارسة الفعل في الحب والجنس وما إلى ذلك، بل هو صراع بين الآلهة الافتراضية التي رسمها الخيال السومري، بمعنى أن الأدب السومري قد ابعد عن المشاركة المجتمعية الحقيقية للإنسان رغم تغريبه عن الحياة بالكامل ونسب الأدوار الواقعية للحياة للآلهة الافتراضية، فنلاحظ الآلهة هي التي تتحرك وهي التي تنتج وتعمل وتمارس الحب والجنس والإنجاب والخلق.
ان التاريخ الأسطوري ينساب فيه الزمان والمكان بحرية كاملة مطلقة، وتتحرك الآلهة بقدرة كلية وقوة شاملة باعتبارها الصانعة للخلق الإنساني والكون الطبيعي وإنها خلقت الإنسان من مادة الطين ليكون عبدا للآلهة، حين أمرت الآلهة «ننمو» ابنها الآلهة «انكي» أن يقوم بصناعة الانسان البعد، تقول الاسطورة.. حيث الآلهة «ننمو» تخاطب ولدها الآله  «انكي» يا بني قم من فراشك.. اصنع عبيدا للآلهة فيجيب الاله «انكي» يا أماه ان المخلوق الذي نطقت باسمه موجود أعجبني لب الطين الموجود  فوق مياه العمق عليك أنت أن توجدي له الأعضاء والجوارح.
 منذ البدء الأول للخليقة والى المحطات اللانهائية في عملية التطور التاريخي «عملية التقاط القوت، الصيد، الرعي، الفلاحة، صناعة أدوات الاحتياج إلى عملية التطور والرقي في التمدن البشري» شرع الإنسان الأول في الصراع من اجل البقاء ضد قوى الطبيعة الصماء والحيوانات المفترسة،  قوى شكلت له مصدر خوف وفزع ورعب وقلق وجودي لا يعرف ماهيته، طفولة بشرية وسط زحمة العناصر المرعبة وطلاسمه لا يمكن فك رموزها، في لجة الصراع مع المجهول العاتي «امطار،عواصف، برق، رعد، فيضانات، حيوانات مرعبة» في خضم تلك الأهوال، اهتدى الإنسان الأول إلى الكهوف لتكون مأوى وملجأ له وبدأ برسم الحيوانات الضخمة على جدران الكهوف معتقدا بان ذلك سوف يبعد عنه خطر الحيوانات الحقيقية، وعند نجاح بعضها تحرك الرسم إلى شيء مقدس وكان ذلك المقدس الأول في التاريخ البشري. وبعد رحلة طويلة في وعي البشر ونتيجة التطورات التاريخية، بدأ الإنسان يتلمس ويتحسس بعض الظواهر الكونية، ويراقب الأشياء المحيطة به، ولعجزه عن إيجاد العلل والتفسيرات المنطقية تم حسم الأمر بأن وضع لكل ظاهرة كونية إلها.
 فأصبح للمطر إله وللزوابع والعواصف  إله وللقمر والشمس إله، وللحرب والسلام وحتى المشاعر والعواطف كان لها آلهة، كآلهة الحب والخصب والجنس، وقد اعتقد الإنسان السومري وبشكل يقيني بان لهذه الآلهة وعيا وإرادة، وهي وحدها القادرة على ممارسة الفعل وتسيير الحياة وهي الناظمة للطبيعة والخالقة للكون، وقد تجلى ذلك بشكل واضح وصريح بنص سومري يسمو بالإله «انليل» ويعلو به.. يقول النص السومري:
انليل ذو الأمر الواسع المدى الذي كلمته مقدسه
«انليل» الرب الذي لا    يبدل كلامه
الرب الذي يقدر المصائر الى الابد
«انليل» الذي يحكم ارادات القوة والسيادة والإمارة
ان هذا المقدس والذي هو نتاج الخيال السومري قد استمر بصورة مطلقة، بحيث أصبح لهذه الآلهة الافتراضية مجمع الهي ووضعوا له رئيسا وشبهت تلك الآلهة بالإنسان البايلوجي التاريخي، حيث صورت «الآلهة» بان لها رغبات وأحاسيس واختيارات واحتياجات، إلا أنها تتميز عن الإنسان بخاصية ذات أهمية فائقة وكبرى والى الآن في حياته ووجوده وسيكولوجيته وهي موضوعة الخلود والخوف والفزع من الموت والفناء وكلكامش ورحلة البحث عن الخلود» كون صفة الخلود والسرمدية شيء خاص بالالهة وبما ان كلكامش لم يكن الها خالصا فلا يستحق الأبدية. لقد صور لنا الأدب السومري قوة الآلهة وقدرتها وكلمتها ليس على الإنسان فحسب، بل امتدت قوتها المؤثرة على الطبيعة وعناصرها الصماء، فنرى في عهد الملك  «جوديا» صادف ان انخفض منسوب المياه في نهر دجلة، وقد عزى الكهنة سبب ذلك الى غضب الاله «ننجرسو» وليس لقلة الأمطار وعدم ذوبان الثلوج كما أشار الأستاذ طه باقر في كتابه «مقدمة في تاريخ الحضارات»، وقد تمت مصالحة الإله «ننجرسو» وإرضائه ببناء معبد جديد له وفق تفسير حلم الملك  «جوديا» من قبل الكهنة، وفي قصة الطوفان تم تسريب معلومات تفيد بان المجمع الإلهي قد غضب على البشر وقرر تدمير مراكز العبادة وإهلاك الذرية البشرية، وقد نصح الاله «ايا» رجل شورباك قائلا:-
يا اوتوينشم
يا رجل شورباك
اهدم الدار «الكوخ»
وابن املاكك
وانقذ حياتك
ارحل بها
وخذ بذرة كل حي
إن الأدب السومري صور لنا قدرة المقدس الإله وقوته في إخضاع الطبيعة وتغريب  الإنسان، كون الآلهة - كما اعتقد الإنسان السومري- هي أصل الحياة والحق والعدل واصل الكون والأشياء فهي الفاعلة والغاضبة، وهي التي تمنح الخير وتدفع بالشر وهي التي تدير الحياة بكليتها، وهي التي تحمي الإنسان متى ما انصاع لإرادتها المطلقة ووفق رؤيتها ومشيئتها.لقد احتلت الآلهة كل فضاءات الحياة سواء الاجتماعية منها أم الطبيعية، ولم يبق الأدب السومري للإنسان التي تم تغريبه سوى أدب المرئيات والمواعظ والتراتيل الدينية وما شابه.


ص7

مجداً أيّها الشيوعي الخالد سيد باقي
 
أحمد رجب
رحل يوم الثلاثاء 25 حزيران 2013 المناضل الشيوعي الباسل سيد باقي محمد طه والد الشهيد الشجاع بايز.
نعم أيها الإنسان الكادح والصديق الرائع الصادق والأخ الوفي الشهم والرفيق الشيوعي النقي غادرتنا ورحلت عنا وتاريخ تعارفنا يقترب من الخمسين عاماً. نعم، إلتقينا لأول مرة يوم جئت إلى مدينتك الحبيبة (حلبجة) في لقاء مع عمال وكادحي المدينة من رفاقنا الشيوعيين تحضيراً للإنتخابات النقابية، وعلمت بأنكم إنسان كادح ولكم عائلة كبيرة وتملكون دكانا صغيراً واعباء المعيشة كانت صعبة للغاية.
نعم أيها الوطني الغيور والشخصية الشيوعية المعروفة تركتم الدكان مصدر رزقكم اليومي  ومحتويات بيتكم وغادرتم إلى مدينة سيد صادق عند الحملة على رفاقنا فبدأت المشاكل المعيشية تستعصي وتستفحل وكنتم من المطاردين والمختفين، وليس بإمكانكم القيام بمعيشة العائلة الكبيرة، لذا بادر الابن البار والأكبر سيد بايز ببيع الصحف والإنخراط في العمالة والعمل بصفة عامل في المشاريع الإنشائية الاهلية باذلا جهداً كبيراً في التكيف مع مستلزمات العمل والبيئة الإجتماعية ولكن رغم التعب وخسارة الطاقة الشابة عاشت العائلة حياة الفقر والفاقة وقاست من شظف العيش وصعوبته.
بعدما اشتدت الحملة الشرسة على الحزب وكوادره المعروفة إضطرت العوائل الشيوعية ومنها عائلة سيد باقي على مغادرة المدينة متوجهة هذه المرة إلى مدينة دربندخان.
في دربندخان إنخرط ولأول مرة الشاب اليافع سيد بايز في العمل الأنصاري وأصبح بيشمركة ضمن قوات الحزب الشيوعي العراقي وحقق أمنيته، ودخل في دورة للتضميد، وأمّا سيد باقي اخذ دوره في إدارة مقر الحزب، وكان كما كان أمينا على الصدق والأمانة، وبعد فترة من العمل إستدعاه الحزب للعمل في مقر محلية محافظة السليمانية، وبناء على طلب اللجنة المركزية رفاقاً أمناء لحراسة مقرها في بغداد، تمّ تشخيص سيد بايز ضمن الرفاق الذين ذهبوا إلى بغداد فكان حارساً أميناً ويقظاً طيلة عمله هناك.
في السليمانية إنضم سيد باقي إلى لجنة الإدارة التي تكوّنت من الرفاق: أحمد رجب، دكتور علي وسيد باقي، ومن حسن الحظ  تقاسمت الدار التي كنت قد أجرتها من قبل مع سيد باقي، وعاشت عائلته المتكونة من الرفيقة المناضلة خديجة سعيد والعزیزات الورود المتفتحه زیان، بهيان، نیان والشاب الطليعي كاكه آيار مع عائلتي التي تكونت من زوجتي المناضلة خيرية عبدالرحمن وأولادي وبناتي ئارى، ئارام، ئاڤان، ئامانج وئالا، وعشنا معا أياماً مرة وقاسية من أزلام النظام البعثي وأجهزته الأمنية والمراقبة الدائمة لتحركاتنا، وتخللتها في فترات ايام حلوة، وبقينا على هذه الحالة حتى تمّ إلقاء القبض على الشيوعي المعروف سيد باقي من قبل مديرية الأمن العامة في محافظة السليمانية ومن قبل الفلسطيني المجرم الملازم محسن، وفي هذه الأجواء المشحونة بالإرهاب والاعتقالات  صدر بحقي قرار جائر، واستميحكم عذراً إن قلت من "مجلس قيادة ... " المسماة عنوة بالثورة  بنقلي من المديرية العامة لتربية محافظة السليمانية إلى الإدارة المحلية في محافظة ميسان وجعل راتبي الاسمي من (36) ديناراً إلى (18) ديناراً.
نعم أيّها المناضل سيد باقي إفترقنا، واستطاع نظام صدام حسين الدموي بواسطة جواسيسه من إلقاء القبض عليكم، وإصدار قرار نقلي، وطبقاً لتلك الأعمال الإجرامية تشّتت أمور عائلتينا إذ اختفت الرفيقة خديجة مع افراد العائلة في بيوت الأخوة والمعارف، وأما عائلتي وبمساعدة الناس الطيبين استطاعت من التوجه إلى الحلة حيث الأقارب والأصدقاء والمعارف.
بعد إلتحاقي بوظيفتي في محافظة ميسان وبعد اسبوع عدت إلى الحلة ومنها إلى السليمانية وبعد الإختفاء لفترة إلتحقت بالرفاق في وادي الأحزاب (توزه له) وأصبحت نصيراً ضمن أنصار حزبنا الشيوعي العراقي، وتمّ إرسالي إلى قاعدة الانصار في (بهله بزان).
عندما وصل صدام إلى رأس السلطة في العراق وأصبح رئيساً للجمهورية العراقية عام 1979 وبعد أن قام بحملة هيستيرية لتصفية معارضيه وخصومه من أعوانه في داخل حزب البعث العربي  ومنهم محمد عائش، عدنان حسين الحمداني، محمد محجوب، محي عبدالحسين مشهدي، فاضل بدن وغانم عبدالجليل وآخرون، وبعد هذه الحملة أصدر قرارا للعفو عن السجناء والمعتقلين السياسيين، ووفقا لذلك القرار تم إطلاق سراح الشيوعيين ومنهم الرفيق سيد باقي، وبعد فترة وجيزة إلتحق بقوات الحزب في (توزه له).
  في أيلول عام 1979 صدر قرار من الحزب بنقل قوتنا من مقر ههزار پهس إلى ناوزنك وهناك ألتقينا برفاقنا الذين خرجوا من السجن ومن ضمنهم الرفيق كمال شاكر السكرتير الحالي للحزب الشيوعي الكردستاني والرفيق سيد باقي وآخرين.
مرة أخرى إنضم الرفيق سيد باقي إلى فصيل السليمانية وعشنا فترة أخرى جنباً إلى جنب، وتحدثنا عن الماضي وذكرياته وعن سيد بايز وكيفية خلاصه من جلاوزة البعث وأزلام صدام حسين ووصوله من بغداد إلى كردستان وإلتحاقه بقوات الأنصار البيشمركة.
إلتحق آيار الابن الأصغر لسيد باقي في پشتاشان مع إبنته بهیان فی چهمهك و سپیار بقوات حزبنا، وعلى إثر إرسال القوات إلى المناطق القريبة من المدن والقصبات تركنا الرفيق سيد باقي في المواقع الخلفية للراحة ومن ثم مساعدة الرفاق في الإدارة.
بعد معارك پشتاشان وبعد سنوات التقيت مرة أخرى مع الرفيق سيد باقي وعائلته في بساتين احمد آوا حيث كان مقر حزبنا في كهرهجال وعلى إمتداد جبل سورين في خورنهوهزان وبانی شار و ههزار ستون، وعند إنتقال وحدات وأفواج من قوات أنصارنا البيشمركة إلی شاربازیر  چهمهك و سپیار  التقینا مره اخری" وبقینا معا إلی یوم المصالحة مع الإتحاد الوطني الكردستاني، إذ توجهت أنا إلى دولی جافایهتی لفتح مقر جديد للحزب في چالاوا.
بعد عمليات الأنفال السيئة الصيت وقيام نظام بغداد الدكتاتوري بضرب مدينة حلبجة والقرى ومقرات الحزب بالسلاح الكيمياوي وإنسحاب قواتنا بعد معارك بطولية خاضتها مع قوات الاتحاد الوطني الكوردستاني ضد النظام الدموي، التقيت سيد باقي في مقر الحزب في كويزی � دوله كوكا.
عملنا أنا والسيد باقي في الإدارة أكثر من مرة، ونحن نتحدث عن عائلاتنا سمعت خبر إستشهاد النصير البيشمركة البطل والشيوعي الجسور سيد بايز سيد باقي مع رفاقه الأبطال من قبل أيادي جبانة سلمت نفسها إلى العدو البعثي.  لقد عرفت الرفيق سيد باقي مناضلاً باسلاً  وشيوعيا جسوراً  كرس كل حياته من اجل قضيته السامية الشيوعية وقيمها الانسانية النبيلة التي آمن بها ، ونزولاً عند هذه التضحية الجسيمة  حوّل بيته الى ملاذ آمن  للعشرات من المناضلين  والشيوعيين المختفين عن اعين السلطة، و تعرض جراء ذلك هو وعائلته الى الاضطهاد والتشريد والسجن على أيدي الانظمة الدكتاتورية والشوفينية  التي تعاقبت على حكم العراق.
وأخيراً التقيت مع سيد باقي، كما إلتقت عائلتانا وأولادنا وبناتنا في السويد، وتحدثنا عن أمراضنا المزمنة والخبيثة مرات عديدة، وكانت تتجدد كلما التقينا، ورغم انه تحدى المرض كانت النتيجة عكسية.كان الفلسطيني الملازم محسن وشلته من عناصر الأمن يراقبون ليل نهار بيتنا" أنا وسید باقي"وكانوا داخل سيارة بيجو، وفي يوم إعتقال الرفيق سيد باقي وبينما حاولوا إدخاله السيارة صرخ المجرم محسن: لزمنا حرامي، لزمنا حرامي (لص) والسيد يصيح بأعلى صوته أنا شيوعي أنا شيوعي أنا مو حرامي، فتصوروا صلابة هذا الرفيق يهتف أنا شيوعي امام جلاديه وجواسيس ورجال أمن ومخابرات صدام حسين. كنت في كردستان  وسمعت كما قرأت خبر رحيل هذا الشيوعي الذي هو من الرعيل الاول للشيوعيين العراقيين، ومن الذين سخروا كل ما يملكون واعز ما لديهم لقضية الشعب والوطن، وبرحيله سقط نجم آخر من عالمنا، ولكنه يبقى وسيبقى المثال الذي يُحتذى به كمناضل دؤوب لم يعرف الهوادة في نضاله المستمر والشاق في مقارعة الدكتاتورية والأنظمة الرجعية والشوفينية.
بعد يومين من رحيل الرفيق سيد باقي رحلت العزيزة نيان البنت الصغرى للعائلة إثر مرض
عضال.  المجد والخلود للرفيق الشيوعي الباسل وأبنه الشهيد بايز وريحانته الفقيدة نيان.
 
في أربعينية الشيوعي الباسل سيد باقي محمد طه
 
طريق الشعب – السويد
في احتفالٍ مهيب تم إحياء أربعينية المناضل الشيوعي الباسل سيد باقي (محمد طه) وابنته الرفيقة نيان في مدينة لنشوبنك السويدية، يوم الأحد 4 آب 2013م، حضر الحفل التأبيني، عائلة الفقيد ورفاق من قيادة وكوادر الحزب الشيوعي الكردستاني/العراق، ورفاق من منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني/ العراق في السويد  ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، وممثلو العديد من الأحزاب الكردستانية والعراقية ومنظمات المجتمع المدني العراقية في السويد، والشخصيات الوطنية الموجودة، وعدد من أبناء الجالية العراقية في المدينة.زينت القاعة بصور الفقيد وأبنته وعرض فلم يستعرض محطات نضالية مختلفة من سيرته المليئة بالتضحيات مع رفاقه ضد الأنظمة الدكتاتورية والرجعية التي حكمت العراق.قدم عريف الحفل الرفيق عدنان إبراهيم نبذة عن سيرة الفقيد وتضحيات عائلته التي قدمت الشهداء وعن العطاء الكبير خلال المسيرة الطويلة التي عاشها الفقيد سيد باقي، ووقف الجميع دقيقة صمت على روحه وروح الرفيقة أبنته، بعدها قدم الرفيق أبو تارا كلمة تناول فيها صفحات مجيدة من السفر النضالي لهذا الوطني الغيور والشخصية الشيوعية وتحمله الصعاب وعائلته عبر عقودٍ طويلة.بعدها كلمة منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني/ العراقي في السويد التي ألقاها الرفيق طارق، ومن ثم كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد التي قدمها الدكتور الرفيق محمد الكحط، وتم كذلك قراءة برقيات وكلمات، العديد من الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني، منها برقية  رابطة الأنصار الشيوعيين، تخللها تقديم قصائد شعرية وكلمات تخص المناسبة.
وجاءت كلمة الرفيق مام صالح بالمناسبة حيث تطرق فيها لنضال الفقيد والذكريات النضالية المشتركة التي عاشها مع الرفيق سيد باقي.في الختام ألقت حفيدة الفقيد كلمة مؤثرة، عن الفقيد وابنته نيان، كما القيت كلمة باسم عائلة الرفيق سيد باقي والرفيقة نيان ألقاها الرفيق أيار سيد باقي، عبر فيها عن شكره العميق لكل من ساهم في مؤازرة العائلة في مصابها الجلل وخصوصا رفاق الدرب في الحزب الشيوعي، وشكر جميع الحضور لمساهمتهم في الحفل التأبيني. ستبقى ذكرى الرفيق سيد باقي عطرة في قلوب كل رفاقه، فهو ذلك المناضل الباسل والشيوعي الغيور الذي سخر كل ما يملك وأعز ما لديه لقضية سعادة الشعب وحرية الوطن.
 
الذكری الخامسة والعشرون لاستشهاد عائشة كروكه
 
كاروان كریم احمد
في السادس عشر من شهر آب تمر علینا الذكری الخامسة والعشرون من استشهاد المناضلة الكوردیة الشیوعیة البطلة (ئایشة  كروكة)
عائشة قادر یونس
المعروفة بأسم (عایشة كروكه) ولدت في مدینة كویسنجق سنة ١٩٣٤ من عائلة معروفة بالتجارة بین مدینة كویسنجق و مدن كوردستان الغربیة و خاصة مدینة مهاباد، تزوجت وهي صغیرة من محمد امین عبدالله المعروف ب (حمدامین الحلاق) وهو شخصیة معروفة ومحبوبة بین اهالي المدینة وصاحب اعمال خیریة كثیرة وذكراه الطيبة باقية  في ذاكرة الجميع. انجبوا ثماني اطفال خمسة اولاد و ثلاث بنات:البنات: كوردستان، كلثوم، كولباخ الاولاد: روستم، محمد (شهید) رهبر، ریبوار، بشدار (شهید)
في اوائل الخمسینیات اصبحت لها  علاقة مع الحزب الشیوعي العراقي عن طریق صدیق العائلة الشهید علي مولود من اهالي (داربسر) المعروفة لدی كل الشیوعیین وهي قریة قریبة من مدینة كویسنجق.
ومنذ تلك اللحظة كرست كل حیاتها في خدمة هذا الحزب وفكر هذا الحزب. كانت الشهیدة امرأة اجتماعیة، تحب  المشاركة في جمیع مجالات الحیاة الاجتماعیة لمدینة كویسنجق، وتشارك في جمیع مناسباتها  خاصة كانت ام عامة مفرحة كانت ام حزينة والكل كان یحب حضور الشهیدة بینهم لحسن كلامها و تصرفاتها.بعد الانقلاب الفاشي سنة ١٩٦٣ توجهت مجموعة من الضباط الاحرار الشیوعیین الی مدینة كویسنجق وكان عددهم بحدود الستین ضابطا عسكریا برتب مختلفة فقامت الشهیدة باستقبالهم و تأمین كافة مستلزمات الاقامة  و المأكل في المدینة، لحین ارسالهم جمیعا الی (ئاواكرد) حیث كان انصار الحزب الشیوعي العراقي موجودين هناك. كانت الشهیدة تعمل بجد ونشاط دائما  من اجل حل المشاكل الاجتماعیة ان وجدت والتدخل بین العوائل  المتخاصمة لحل الاشكالات  بشكل سلمي وبدون حدوث نزاعات كي لا تتأثر العلاقات بين  اهالي كویسنجق والامثلة كثیرة بهذا الصدد، وأهل كویسنجق ادری بها.انه لفخر و اعتزاز لنا ولشعبنا و خاصة الحزب الشیوعي العراقي ان تكون امرأة مناضلة مثل الشهیدة (عایشة كروكه)  صخرة قوية في هذه المدرسة النضالية العتيدة ، ان مكانة  مثل هذه المناضلة في تأريخ النضال من اجل تحرر العراق وكوردستان  يجب ان يحفظ ويسجل بحروف من ذهب في ذاكرة الشعب والتأريخ  كونها مناضلة فريدة من نوعها  وقلما انجبت الامهات مثيلة لها .المجد لك ایتها الثائرة البطلة في الذكری الخامسة والعشرين لاستشهادك والمجد لكل شهداء الحزب والحركة الوطنیة.
في ١٢ آب ٢٠١٣
 
عندما قال الضابط الشهم: "هسه أكدر أكول لأمي سويت شي"
 
رزكي جوقي
قرأت ذات مرة في احد المنتديات عن قيام احد ضباط الجيش العراقي السابق بانقاذ بضعة من عوائل الانصار التابعة للحزب الشيوعي العراقي اثناء عملية الانفال سيئة الصيت التي وقعت في ايلول عام 1988، وبقيت اسماء تلك الحادثة في ذاكرتي. وبحكم وظيفتي في مديرية شهداء نينوى، كان احد المراجعين هو احد الناجين من تلك الكارثة الانسانية.. واثناء استفساري منه عن حقيقة هذه العملية، قال لي: نعم لقد كنت احد الناجين من تلك المأساة الانسانية..طلبت منه الجلوس، كي يسرد لي حقيقة ما حدث انذاك. فقال لي وهو يجمع انفاسه: ((انا النصير الشيوعي (خدر حاول) وكنت قد فقدت 26 شهيدا من عائلتي وعوائل اخوتي في عمليات الانفال الاجرامية، و بعد هجوم قوات النظام البائد على قاطع بهدينان في عمليات الانفال حوصرنا من جميع الجهات، وسقط القاطع، لكننا راينا ان طوق النجاة يكمن فيما سمعناه عبر المذياع من ان النظام اصدر عفوا عن المقاتلين المعارضين وعوائلهم في كردستان العراق، وبعدما تدارسنا هذا الموضوع مع عوائلنا قررنا الاستسلام للقوات الحكومية)).وتابع خدر حديثه ((بعد استسلامنا لقوات نظام صدام، تم وضعنا في سيارة (إيفا) لغرض نقلنا الى مقر القوات الرئيس الذي اجهل مكانه، علما ان عدد الركاب في سيارة الـ (إيفا) كان بحدود 18 شخصا، غالبيتهم من النساء والاطفال)).. وتابع يقول ((اثناء عملية نقلنا في الطرق الجبلية الوعرة، لاحظت وانا في (بودي) او (عربة الايفا) ان السائق نزل من السيارة اثناء مسيرها، مما يعني انه تعمد ان يتركها كي تسقط في احد الوديان العميقة)).التقط (خدر حاول) انفاسه ثانية وهو يتذكر ذلك الموقف، وتابع بالقول ((لحسن الحظ ان السيارة اصطدمت ببضعة اشجار وصخور مما نتج عنه توقفها دون ان تنقلب، ولكن نتج عن ذلك اصابة جميع من كان على متنها بجروح متعددة)).. وافاض بالقول ((السائق ولى هاربا ولم نعرف عنه شيئا، ولكن بعد وقت قصير حضرت سيارة اسعاف عسكرية يستقلها احد الضباط مع سائقه لغرض نقلنا لمستشفى الموصل العسكري".. واستطرد خدر بالقول: ((اثناء توجهنا للموصل، وفي جنوب قضاء الشيخان حدث عطب في اطار سيارة الاسعاف والتي توقفت لغرض اصلاح العطب، واثناء ذلك فتح الضابط الذي كان يرافقنا باب الاسعاف ودعانا للنزول جميعا من السيارة لغرض اصلاحها، وتوجه نحوي وسالني مباشرة: هل انت نادم على ما قمت به في محاربة السلطة؟ وقبل ان اجيبه حاولت ان احتفظ بكرامتي لانني كنت اعلم ان الموت ينتظرنا جميعا فقلت له: انني التحقت بالانصار البيشمركة بقناعتي، ورجعت بقناعتي ايضا.. وهنا ردّ علي الضابط بجواب غير متوقع نهائيا، وقال لي بالحرف الواحد: عفية يا بطل.. جوابه هذا اثار شكوكي، ولكنني توجهت له بالسؤال وقلت له: انت ضابط، وعلى كتفيك رتبة عسكرية بمرسوم جمهوري وتقول هذا الكلام..؟؟
فأدار الضابط رأسه الى رتبته و بصق عليها وقال: لعنة الله عليها وعلى صدام، ولكن قل لي، ما هو المطلوب مني كي اساعدكم؟
فقلت له بسرعة بديهية: اطلق سراحنا.. فقال: الله كريم.
وتابع محدثي خدر حديثه وقال ((عقب تصليح عطب اطار سيارة الاسعاف، توجهت بنا الى المستشفى العسكري التي وصلناها ليلا، وتوقفت محركات السيارة، وسمعت الضابط الذي كان يرافقنا يقول لضابط الخفر في المستشفى العسكري: هؤلاء مدنيون جرحى واصيبوا نتيجة اصطدام سيارة عسكرية بسيارتهم المدنية، وقمنا بدورنا بنقلهم اليكم..فاجابه الضابط الخفر: ((نحن لا نستلم المدنيين، وينبغي تحويلهم للمستشفى العام في الموصل)).ويستمر خدر في حديثه الشيق ويقول ((عليه خرجنا من المستشفى العسكري باتجاه المستشفى العام، واثناء ذلك سالت الضابط المنقذ لنا عن سبب تضحيته من اجلنا، فقال لي: صدام حسين اعدم شقيقي الطالب في كلية الهندسة جامعة بغداد.
 
المربي الشيوعي الفقيد هادي علي تويه
 
غانم عبد الواحد جاسور
مدينة الهندية (طويريج) المدينة العريقة شأنها شأن المدن العراقية التي تتمتع بالاصالة والعراقة ولها جذور تمتد عميقآ في التأريخ والحضارة المشرفة, المدينة المتالقة دومآ بناسها تغفو وتصبح على نهر الفرات العذب الذي يشطرها نصفين ,وأعطاها خصوصية موقعها.وهي ايضآ طريق مرور واستراحة (زوارابي  الاحرار الحسين بن علي عليه السلام). حامل لواء العز والكرامة والشجاعة والثورية وملهم ثوار العالم من مشارقها الى مغاربها  ضد الطغيان والتعسف على مر العصور .المدينة التي تعج بالمتميزين من ابنائها في مجالات عديدة وكثيرة لاتحصى ولاتزال منبعاً ومنجماً للطاقات الابداعية الثقافية والادبية والفنية والسياسية والنضالية ووجوه اجتماعية لها حضور وبصمات واضحة متقدة بالحماس الثوري والتي وقفت ندآ قويآ لايستهان به ضد الحكومات العميلة المتعاقبة المستبدة الفاسدة والاحتلال رغم البطش والتنكيل وقدمت قوافل من الشهداء الشيوعيين الشباب قرابين لرفعة الوطن واعلاء سمعته. والفقيد من التربويين الذين لهم دوركبير وحازم  في تعبئة الجماهير بالافكار التقدمية وشحذ الهمم في تنوير افكار الناس بالاحساس والتوعية الوطنية ومن الشخصيات التي لاتغيب عن بال وحديث ابناء المدينة الذين لايسع المجال هنا لذكر اسمائهم اللامعة لآن القائمة تطول عبر الوقوف احترامآ وتعظيمآ لاولئك الشامخين بأمتياز لبصماتهم الواضحة التي لايمكن محوها من تأريخ سفر الهندية النضالي والبطولي .وهنا أستذكر شخصية تربوية شيوعية بمعنى الكلمة  (هو الفقيد هادي علي تويه)الشخصية المحببة الطريفة .ينحدر من عائلة فلاحية بحتة لناحية الخيرات (شطملا) حيث الولاده عام (1930).
المربي الذي لاتفارقه الابتسامة والصراحة (طك بطك) والجدية في الحديث والنصائح التي يقدمها لعامة الناس دون أستثناء في المجال التربوي والاجتماعي والفلاحي. نشأ وترعرع في ريف الهندية ودرس في مدارسها وتخرج من دار المعلمين الريفية في بغداد وشارك مشاركة فعالة في وثبة كانون (1949). و قبل ثورة (تموز58) انتمى الى صفوف المناضلين الشيوعيون اوائل الخمسينيات تم تنقل في مداس ريف الهندية, وتعرض الى الاعتقال والاضطهاد والمطاردة في حياته وخاصة بعد انقلاب شباط الاسود سيىء الصيت, وبعد قيام ثورة الرابع عشر من تموز كان الفقيد اول المشاركين في التظاهرات لنصرة الثورة وقائدها الشهيد (عبد الكريم قاسم) مع رفاقه  معطي بلور وغني وفخري الظاهروسيد حميد وشهيد الموسوي وحمودي مزهرومحمود الحاج لطيف  وكثير من مناضلي الهندية . وباعتباره ينحدر من الوسط الفلاحي وقف الى جانب صفوف الفلاحين يحثهم ويؤازرهم على المطالبة بحقوقهم المشروعة .
بعد قيام ثورة تموز بايام قليلة بدأت الانجازات الثورية تتوالى على ابناء شعبنا وهي غيض من فيض لاتعد ولا تحصى وهي شاخصة الى يومنا هذا يعرفها القاصي والداني حتى ان قائد الثورة يردد مقولته الشهيرة (لنا في كل شهر ثورة بل في كل يوم ثورة) وكان يقصد بالانجازات الهائلة الى أبناء الشعب بعمرها القصير بعد صدور قانون الاصلاح الزراعي  رقم (30) لسنة (1958) الذي يعالج المشاكل الزراعية وانهاء سيطرة الاقطاع. وبهذه المناسبة عقدت ندوة فلاحية في (شطملا) تحت اشراف منظمة الهندية(في مضيف علي تويه) والد الفقيد لشرح فقرات  القانون وحضر الندوة جمع غفير من الفلاحين والكسبة مساء وبعض من وجهاء القرية وكان الفقيد يمسك ورقة قانون الاصلاح الزراعي وامام الحضور وبصوت جهوري اخذ يقرآ المواد ويقدم لها شرحآ وافيآ. يقابلونه بالتصفيق والهتاف الحاربالثورة وقائدها نصير العامل والفلاح .كان الفقيد بحق ابآ ومربيآ وصديقآ ورفيقآ ومعلمآ في صفوف الحزب الشيوعي متفانيآ بلا هوادة في تنفيذ مهام الحزب هو وعائلته .قبل السقوط كنت ازوره للاطمئنان على صحته بعد اعتلالها حيث اصبح جليس داره, وكان يقول لي بالحرف الواحد(كم اتمنى وارى بام عيني سقوط الدكتاتورية الحقيرة وانهيار ازلامها الخونة الاوباش, وايضآ كان يتمنى ان يشيع جثمانه الى مثواه الاخير من قبل زملائه واصدقائه ورفاق الحزب وتمر الايام وتتحقق امنيته حيث شاهد  انهيار النظام الجبروتي العفلقي الى الابد وبلا رجعة وكانت فرحته كبيرة  وغادرنا ابو نضال في (12-11-2003) قرير العين وحضر تشييع جنازته الى كربلاء جمع غفير من ابناء مدينته من التربويين والرفاق من كربلاء والهندية في تشييع مهيب يليق به  وبنضاله  كما أراد وتمنى .
*******************
 
ما زلنا نتذكرك.. شهيدنا صبيح حمادي حويفظ
 
خليل الشيخ طاهر
جزاك اللوم يا من خلفت ونه    قرير العين نام ابـكبرك اتهنه
الشهيد السعيد  ...  صبيح حمادي حويفظ
صورتك معلقة في قاعة مقر حزبكم في مدينتك الباسلة  مدينة الحي والشهداء علي الشيخ حمود , وعطا مهدي الدباس والعديد من الشهداء الذين نفخر ببطولاتهم,  مدينة الادب والشعر والشعراء والدواوين..
.. لم تكن صاحب سيف مسلط على رقاب الناس حتى يحسب لك الف حساب, ولم تكن متمردا على ابناء مدينتك حتى تجعلهم يخشونك.
.. نعم يا ابا النور .. اشهد انك كنت متمردا ومعارضا على نظام العفالقة الفاشي المقبور, كان شاغلك الشاغل هو ظلم النظام الدكتاتوري, ومعاناة الناس الفقراء.
تتحسس ألامهم ومعاناتهم, كنت محبا للناس عاشقا للحرية, ولهذا جعلت ازلام النظام البائد يسخطون ويحقدون عليك,  جريمتك انك من حملة الافكار السامية, وقد جعلت ابناء مدينتك الطيبين يتأثرون بك لأنك تتصف بتلك الصفات الطيبة .
بساطتك وتواضعك واحترامك لهم, وبسكوتك في الحالات التي يستوجب منها السكوت اثناء لقائك مع رفاقك وأصدقائك, غايتك اعطاء المجال لغيرك في الحديث, والاستماع اليهم بإصغاء, لقد كان شعارك احترام الرأي والرأي الاخر .
.. كنت طريا بأحاديثك, لطيفا هادئا بمشيتك وجلوسك, كان صدرك مفتوحا للجميع, لقد كنت باسم الوجه, جميل اللفظ عذب العبارة.
.. لقد كان الكتاب لا يفارقك فهو خير انيس, كنت تقول اضافة الى تواضعك وأدبك البالغ كنت مثقفا ثقافة عالية ومتنوعة.
ولد الشهيد صبيح حمادي في مدينة الحي عام 1940 م في بيت متواضع, وقد تدرج في الدراسة الى ان وصل الصف الخامس الاعدادي.
.. انظم الى اتحاد الطلبة العام في الحي منذ نعومة اظفاره وتم ترشيحه الى عضوية الحزب الشيوعي العراقي وظل يعمل بنشاط دائب, وعند انقلاب الثامن   من  شباط  سيئ الصيت والهجمة الشرسة على القوى الديمقراطية وخاصة الحزب الشيوعي العراقي تم اعتقاله مع رفاقه الشيوعيين من قبل سلطة الحرس اللا قومي الفاشي وحكم عليه ثلاث  سنوات بالأشغال الشاقة في سجن الحلة مع عدد من رفاقه .لقد تعرض الشهيد الى شتى انواع الاضطهاد, ومورست معه اساليب الضغط والترهيب اثناء حكمهم في المرة الثانية لتبديل قناعته والانتماء لحزبهم الا  انه رفض ذلك وظل صامدا, مما ادى الى اختطافه  من منزله الى جهة مجهولة من قبل اجهزة امن النظام البعثي, وبعد مرور فترة من الزمن, جرى ابلاغ  اخيه المرحوم جميل الملقب (  كلو )  انه حكم عليه بالإعدام, وذلك لانتمائه الى الحزب الشيوعي العراقي ولم تسلم جثته لعائلته. وأخيراً اقول نم قرير العين ايها الرفيق ., فلا زال اثرك باقِياً وكما قلت لك صورتك معلقة في مقر حزبكم مع كوكبة من رفاقك الاماجد المجد والخلود للشهيد صبيح حمادي ولجميع شهداء حزبنا.


ص8

بعضهم يمارس التسول .. وحياتهم جميعاً تجسيد للمعاناة
أطفال الشوارع.. متى تلتفت الجهات المسؤولة لمعاناتهم؟
لويس فؤاد العمار
في غفلة من الجهات الحكومية المسؤولة عن رعايتهم والأخذ بيدهم نحو الأمان, تتسع يوما بعد آخر ظاهرة أطفال الشوارع لتغدو ظاهرة مثيرة للقلق تؤشرها مجاميع بائسة من الأطفال يجوبون الشوارع والطرقات بحثا عن رزقهم ورزق عوائلهم الفقيرة، لا تتعدى أعمارهم ألاثنتي عشرة سنة من كلا الجنسين .. فما بين استغلالهم وتشغيلهم في مهن مذلة كالتسول, و بين تعرض العديد منهم لاسيما الفتيات لحالات تحرش جنسي واغتصاب, تغيب عن هذا المشهد المرعب بشكل كامل مبادرات الجهات الحكومية لاحتضانهم وانتشالهم من واقعهم القاسي والبائس وتامين مستقبل لهم علهم يجدون فيه أخيرا إنسانيتهم المفقودة.
أيتام ومهجرون
 
تشير إحصائيات غير رسمية قامت بها منظمات مجتمع مدني تعنى بشريحة الأطفال , إلى أن نحو (22.000) طفلا قاصرا يعملون في الشارع بمختلف المهن ابتداء من التسول ووصولا إلى بيع أشياء بسيطة  ذات مردود مادي قليل . وتصل نسبة الأيتام والمهجرين بينهم إلى حوالي 73% واغلبهم جاءوا من محافظات عراقية شهدت أعمال عنف دموية على مدى أكثر من أربع سنوات كديالى وكركوك والموصل فضلا عن بغداد.
والعديد من هؤلاء الأطفال لم يتلقوا تعليما في المدارس نتيجة للتهجير الذي طال عوائلهم في المناطق الساخنة  وتركوا على إثره المدرسة أو بسبب ضعف العامل المادي والمعيشي لعوائلهم التي فقدت اغلبها المعيل الذي كان يوفر قوتهم مما اضطرهم إلى ممارسة العمل في الشارع بكل ما ينطوي عليه من مخاطر على براءتهم..
والبعض من أطفال الشوارع يعيشون مع أمهاتهم أو احد أفراد عائلتهم في فنادق رخيصة وقذرة وسط العاصمة بغداد لا تتوفر فيها أدنى مقومات السكن لكنها تتميز برخص أسعارها وتوفيرها الملاذ لهم.. فيما القسم الأعظم منهم يعيشون في ما يعرف بالعشوائيات على أطراف المدن وهي أيضا لا تتوافر فيها شروط السكن الملائم وبالتالي تكون معاناة هؤلاء الأطفال كبيرة ولا حدود لها سواء في الشارع أم السكن..
 
لا يعرفون طعم العيد والمناسبات السعيدة
 
في عيد الفطر الذي انقضى قبل أيام وقفت "سلوى" 9 سنوات وشقيقها الأصغر أمام بسطية لبيع البالونات للأطفال الآخرين الذين قصدوا (المراجيح) في أطراف منطقة الحسينية شمال بغداد , وبرغم ارتدائها فستانا يبدو جديدا إلا أنها لم تستطع مشاركة الأطفال الآخرين في الركوب بالألعاب المنتشرة في الساحة بسبب التزامها ببيع البالونات في بسطيتها الصغيرة التي هيأتها لها والدتها..
 أم سلوى أشارت (تعمل هي أيضا على بسطية للمشروبات والعصائر) إلى فقدانها زوجها المعيل الذي تعرض لحادث إرهابي أودى بحياته عام 2007 مما اضطرها هذا الحال إلى العمل هي وأطفالها بعد مراجعات عقيمة لدوائر الرعاية الاجتماعية، من دون جدوى للحصول على الراتب الشهري الشحيح أصلا, مبينة أن حالتهم المعيشية صعبة للغاية بعد فقدها زوجها وعدم تمكن أهلها من رعايتها هي وأطفالها كون أهلها من الفقراء أيضا ويتخذون من (الحواسم) مكانا لسكنهم..
 
أعمال جوهرها التسول
 
وتكاد تنحصر أعمال أطفال الشوارع في بيع المناديل الورقية والعلكة لأسباب كثيرة أهمها رخص أسعار هذه المواد في أسواق الجملة بحيث يكون باستطاعتهم شراؤها لأنها لاتتطلب رأس مال كبير , إضافة إلى استهلاكها اليومي والإقبال على شرائها من قبل الآخرين.. غير أن جوهر هذا العمل في حقيقته هو التسول , إذ يعمد الكثير من الناس إلى دفع ثمن البضاعة من دون أخذها من الطفل الذي يمارس هو أيضا أسلوبا في عرض بضاعته يقترب من حالة التسول.
الطفل/ أيسر/الذي يبيع العلكة في تقاطع كهرمانة بمنطقة الكرادة أشار إلى أن الكثير من الزبائن يدفعون له ثمن البضاعة التي يبيعا من دون أن يأخذونها في مبادرة منهم لمساعدته والعطف عليه كونه صغير السن(11 سنة) ومنظره البائس والرث يوحي بالفقر والحرمان .. يقول: أحيانا تبقى علبة العلكة ممتلئة لمدة يومين..
 
إستغلال براءة الأطفال
 
الكثيرون يعمدون إلى استغلال براءة الأطفال في العمل وجعلهم وسيلة للكسب مستغلين  عطف الناس عليهم لصغر سنهم وبراءتهم .. إذ يشير /أبو اسعد/ صاحب محل تجاري في شارع الرشيد, إلى أن بعض الآباء الجشعين في المناطق القريبة من شارع الرشيد يستغلون أطفالهم في تشغيلهم ببيع بعض الحاجيات البسيطة التي لاتتطلب رأس مال كبير مستغلين عطف الناس على هؤلاء الأطفال الذين وقعوا ضحية لجشع اولياء أمورهم من جهة وغياب قوانين من شانها حماية أمثال هؤلاء الأطفال من التعرض للاستغلال من جهة أخرى..
إدمان وحالات تحرش جنسي
 
ولطبيعة المكان الذي يعمل فيه هؤلاء الأطفال تأثير كبير على سلوكهم , فالعديد منهم أصبح مدمنا على الحبوب المخدرة  نتيجة لعملهم في أماكن موبوءة  بالرذيلة وتجارة المخدرات وغيرها كبعض مناطق البتاويين والميدان وعلاوي الحلة ..
 ويذكر الطفل /صلاح/ 14 سنة , أن الكثير من أصدقائه أصبحوا (مكبسلين)- بحسب تعبيره- , بعد عملهم في منطقة البتاويين وسط بغداد في جمع النفايات مقابل أجور قليلة يحصلون عليها من أصحاب الفنادق والمطاعم هناك , مبينا أن القسم الأعظم من هؤلاء الأطفال هم من دون عائلة  أو هربوا من عوائلهم داخل بغداد وخارجها وجاءوا للعمل هنا..
أما الطفلة /سارة/ 14 سنة, التي تعمل كبائعة حلويات وعلكة في شارع الخيام وسط بغداد فتشير إلى تعرضها لمضايقات عديدة من أصحاب المحال هناك , نافية تعرضها للاغتصاب لكنها أشارت إلى محاولة تعرضها ذات مرة إلى ذلك, مكتفية بهذا القدر من الكلام ورافضة الإفصاح أكثر..
 
حملات مكافحة الظاهرة
 
يبين المواطن / إحسان مهدي/ أن حملات تجري بين الحين والآخر ضد هؤلاء الأطفال الذين يعملون في الشارع  من قبل قوات أمنية  تقتاد الأطفال والمتسولين إلى أماكن مجهولة إلا أنهم سرعان ما يطلق سراحهم بعد فترة ليعودوا في اليوم التالي لممارسة نفس العمل, مشيرا إلى عدم سلامة هذه الممارسة وخطئها , مبينا أن المفترض بالجهات المختصة توفير أماكن ملائمة للأطفال المشردين بغية رعايتهم وتأهيلهم  وليس اعتقالهم وإطلاق سراحهم مرة أخرى , مشددا على ضرورة اخذ تعهدات خطية من أولياء أمور الأطفال  بعدم معاودة العمل كمتسولين مرة أخرى واتخاذ إجراءات صارمة بحق أولياء الأمور المخالفين في حال معاودة الكرة ثانية , موضحا أن هناك تقصيراً حكومياً واضحاً تجاه هذا الأمر الخطير ..
 
رأي علم النفس
 
تشير المختصة بعلم نفس الأطفال السيدة /سارة الزبيدي/ إلى أن ظاهرة أطفال الشوارع لها انعكاسات سلبية على نفسية الطفل أولا وعلى المجتمع ثانيا.. إذ يشعر الطفل الذي يعمل في مهن مذلة ومهينة كالتسول أو بيع أشياء بسيطة  أشبه بالتسول , يشعر بالدونية في داخل نفسه مقارنة بالأطفال الآخرين الذين بعمره ويتمتعون بالرعاية الأسرية السليمة , بحيث يعمد طفل الشارع مستقبلا إلى تعويض هذا الشعور بالدونية لديه واستبداله بشيء آخر من خلال ممارسة العنف وحتى الجريمة لإشباع إحساسه وشعوره الداخلي بأنه المسيطر وذو شان لايقل عن الآخرين .. ومن هنا تنبع  خطورة الظاهرة سواء على الطفل نفسه أم على المجتمع  لأنها تساهم في خلق أشخاص غير أسوياء نفسيا يدفعهم اللاوعي المشكل في أذهانهم جراء حياتهم السابقة  والمعاناة التي عاشوها  إلى الانتقام لتغيير واقعهم إلى واقع آخر يوفر لهم الاحترام بنظر الآخرين وغالبا ما يأتي هذا التعويض عن طريق العنف والجريمة..
 
أسباب الظاهرة
 
لعل احد أهم الأسباب التي ساعدت في ظهور أطفال الشوارع بهذا الشكل الواسع هو الفساد المستشري في مؤسسات الدولة لاسيما المختصة منها برعاية الطفولة والأسرة , إذ تؤشر الظاهرة إلى مدى الإهمال والتقصير  الذي يؤطر عمل الدوائر الحكومية المختصة بهذا الشأن ولامبالاتها بشريحة  مهمة يتوقف عليها مستقبل البلد في مختلف الميادين , خصوصا أن بلدا مثل العراق يتمتع بموارد هائلة  بإمكانه إذا ما توفرت النوايا الحقيقية والجادة والرؤى السديدة في هذا المجال لمؤسساته المختصة ,أن يقضي نهائيا على هذه الظاهرة التي تهدد بخلق أزمات اجتماعية في المستقبل القريب..
ظاهرة أطفال الشوارع إدانة حقيقية وواضحة لسلطات الدولة العراقية  التي لاتحتضن أبناءها..
*********************
 
بسبب هدر الاموال وفساد التشريعات
عائلات تعيش تحت خط الفقر
اسعد عبد الله عبد علي
الفوارق بين افراد المجتمع كبيرة جدا، وهي تزداد بسرعة كبيرة، فقد نمت فئة متنعمة جدا بكل وسائل الترفيه، وطبقة معدومة من ابسط مقومات الحياة. اناس يقضون عطلهم الشهرية في ارقى فنادق العالم ! واناس يقضون عطلهم في حمل الطابوق ودفع العربات من اجل توفير بعض لقمة العيش لعوائلهم. والحقيقة سبب التمزق المجتمعي يعود لبؤس القوانين والتشريعات التي خلقت هذا التمايز الطبقي بين الناس ، بالاضافة لعمليات الهدر المستمر للمال العام ، والاختلاسات ، والسرقات. شخص يصرف في اليوم مبلغ مائة الف دينار على ملذاته، في المقابل شخص يكد ويتعب للحصول على الف دينار فقط ! انه بلد التناقضات.
هذا التحقيق يتناول الفوارق الطبقية في المجتمع:
ترك الدراسة
 
� الطفل زيدان (بائع اكياس في سوق حي النصر) يقول: ابي مريض ولا يستطيع الحصول على العلاج، لذلك اتجهت انا واخي لبيع العلاكة في السوق وما نحصل عليه يوميا نتسوق به للبيت. نعم اشعر بالحزن لتركي المدرسة لكن الاهم مساعدة اهلي.
 
محاسبة اللصوص
 
� يقول محسن علي (بكلوريوس تربية): ان الكثير من الناس يفترشون الارصفة ليبيع بضائع بسعر مئتين وخمسين ديناراً لا غير، يقضي نهاره في سبيل الحصول على قوت يومه ليعود للبيت وفي يده حاجات اهله من خضروات وفواكه،بينما هناك اناس يحصلون على رواتب بالملايين من دون مقابل، فلا يقومون باي جهد ! بربك السنا في اغرب صورة في الالفية الثالثة ! اعتقد إن الخلل الحاصل في العراق سببه يعود لعدم تنفيذ القانون بحق قافلة من اللصوص التي تقضم اموال البلد قضما ، محولة الملايين لجيوبها. صدقني لو كنت انا المسؤول عن اموال العراق لكان قراري الاول بتشكيل لجان تحقيقية مع كل المدراء العامين في العراق. لجان مهمتها احلال العدل في هذه الارض التي طال زمن ليل اللصوص فيها.
 
أموال النفط
 
اما المواطنة سعاد العكيلي فتضيف : قبل ايام شاهدت صورة طفلة لا تتجاوز العشر سنوات وهي تعمل في معمل للطابوق حيث تحمل بصعوبة الطابوق لترصفه مع بعض. الحقيقة احزنتني الصورة كثيرا فتصور معي كم في العراق من عوائل فقيرة تحصل بصعوبة على قوت يومها، في مقابل فئة قليلة تتنعم باموال العراق بشكل لا يوصف من عقارات في الداخل والخارج ومصاريف شهرية بعشرات الملايين، حرس وخدم، اطفالهم يتنعمون بكل وسائل الراحة ، انا ليس ضد التنعم والعيش الرغيد، لكن شرط ان تكون بطرق مشروعة فانا ضد استغلال اموال العراق لفئة دون اخرى، دون وجه حق..فاين العدل ؟ انني احس اننا في غابة كبيرة اسمها العراق، البقاء فيه للاقوياء فقط.
 
ثلاثة الاف دينار
 
� ويضيف كامل الدلفي (من سكنة مدينة الصدر): البعض مدخوله اليومي لا يتعدى ثلاثة الاف دينار! لا تتعجب انها حقيقة تلازم بعض المساكين.
احد جيراننا يعتمد في حياته على المئتين وخمسين ديناراً، نعم لا تتعجب، حيث يقوم ببيع الملابس المستعملة في سوق جامع العباس، وكل قطعة تاتي له بمبلغ بسيط ومقدار ربحه اليومي لايتعدى الالفي دينار وهو صاحب عائلة من خمسة اطفال، ولا يملك راتباً ولا وظيفة ولا حرفة والعمر اخذ منه الكثير,  فتصور كيف يعيش. بالمقابل هناك طبقة مرفهة جدا تستلم رواتب خيالية وتتحكم بصرف المليارات وتعيش كعيشة الملوك والامراء في قصص الف ليلة وليلة. فاي عدالة هذه ؟ كنا ننتظرالكثير بعد الخلاص من نظام الطاغوت صدام.لكن مع الاسف لحد الان العدالة غائبة.
 
الفقر يحاصر الاف العوائل
 
� اما المواطن ماجد الموسوي فيقول: الفقر يحاصر الاف العوائل خصوصا التي تفقد معيلها في العمليات الارهابية او يصاب بجروح تعيق عمله وهؤلاء لا احد يسأل عنهم وتعاني اسرهم من فقر شديد لذا نعمل انا وبعض الشباب الخير على جمع مبالغ من زملائنا بالعمل مثل خمسة الاف دينار شهريا ونتكفل عدداً معيناً من العوائل. ونقوم بايصالها لهم ونحاول حل مشاكلهم قدر المستطاع. هذه الجهود نقوم بها طوعيا فلسنا مؤسسة ولا جهة معينة انما نحس بحاجة الاخر لنا. العراق يعيش فترة تاسيس طبقة مترفة بعيدة عن الناس وهمومها. والسبب غياب القانون وضعف الاجهزة الرقابية وفساد التشريعات التي خدمت اهل المصالح.
 
تحقيق العدالة
 
� الاستاذ حسن مكي تحدث قائلا : نشاهد اليوم صوراً متنوعة للظلم ، فالفقراء والمعدمون تركوا وحدهم بمواجهة قدرهم، مع ان البلد يملك من الاموال ما لا تملكه دول الجوار، مع ذلك تملك هذه الدول اليات للقضاء على الفقر وبرامج لمساعدة الطبقة الفقيرة، اما نحن فلا توجد سياسة واضحة لدينا لمعالجة هذه الظاهرة ، مجرد رواتب شبكة الرعاية الاجتماعية التي لا تسد حاجات العوائل بسبب بساطة مبالغها. عشر سنوات من الهدر في المال والوقت. مع تنامي طبقة مترفة سيطرت على المال العام. وقوانين غريبة اسست للظلم والجور. كنا نحلم بان ايام العدل قادمة بعد عقود الظلم البعثي، لكن كل شيء تبخر مع الايام..اليوم  المواطن حائر ويسعى الى ايجاد سبيل الى اصلاح الوضع فلا يجد، لان الخيارات هي هي. والبعض  اصابه الياس التام من تحقق العدل على هذه الارض. انا اجد الحل صعباً ولن يتحقق سريعا ، بل يحتاج لجهود نفوس صادقة ويمر عبر الاهتمام بالمدرسة والجامعة مع التركيز على زرع القيم الاخلاقية في نفوس الاجيال الجديدة.ليكون الجيل القادم متسلحاً بالاخلاق ويبني مجتمع العدالة الذي نسعى اليه.

ص9

50 عاما على خطابه الشهير"عندي حلم"
مارتن لوثر كنغ.. قائد في الوقت المناسب!
كمـــال يلـدو
ما كان لحركة «الحقوق المدنية» التي انتشرت في الولايات المتحدة منذ مطلع القرن العشرين، متمثلة بالحركات الأشتراكية و النقابية العمالية وحركات السود والملونين من القوميات الأخرى، والتي تأثرت كثيرا  بأنتصار ثورة اكتوبر الروسية والحركات العمالية في اوربا، ووصول المهاجرين الجدد من تلك الدول، ما كان لها ان تنتصر في مسعاها لولا وجود القيادة المناسبة في الوقت المناسب.
الطابع السلمي
 
فمنذ ايام شبابه الأولى، انخرط في الحركة المدنية للزنوج، وكان اول ظهور رسمي له كقائد منظم عا م1955 الى جانب المناضلة المدنية السوداء- روزا باركس- التي رفضت اخلاء كرسيها في الباص للرجل الأبيض كما كانت تقتضية قوانين الفصل العنصري.
وكان لدراسته اللاهوت المسيحي ورسامته قسا، ومن ثم تتويج دراسته بدرجة الدكتوراه، أثره البالغ في بناء شخصيته التي طغى عليها الطابع السلمي البعيد عن العنف، اذ كانت بصماته واضحة فيما لحق. وقد ادى ذلك  الى ازدياد شعبية الحركات الأحتجاجية على سياسة الفصل العنصري ضد السود، وأنخراط قطاعات جديدة من الشعب الأمريكي وخاصة من البيض ومن العمال، متحدين القرارات والأحكام التعسفية للعديد من الولايات الجنوبية � الزراعية � والتي ينتشر فيها السود بكثافة، وازدياد نشاط المنظمات العنصرية البيضاء وخاصة عصابات � الكو كلاس كلان � وجرائمها المنظمة ضد النشطاء من السود، او بحرق منازلهم، وحتى بسياسة الشرطة الرعناء ومواجهة المتظاهرين بالكلاب البوليسية وخراطيم الماء والعصي، لكن عدم انجرار القيادات الواعية للعنف المتبادل، وأصرارهم على السلمية، فوّت الفرصة لضربهم اكثر.
اما أشتراك النساء والأطفال في الأحتجاجات، فقد جعلها ذات بعد اكبر وبمحتوى انساني وأجتماعي متجدد.
 
مارتن لوثر وغاندي
 
لم يخف القس مارتن لوثر كنج اعجابه الشديد بالزعيم الوطني الهندي(غاندي) و بحركته السلمية ، وتحقق حلمه بزيارة الهند عام 1959 ليقف على تجربة هذا الشعب عن قرب، كما كان يضمر اعجابا شديدا  بالكاتب الروسي العملاق- ليون تولستوي- ورائعته الأدبية» الحرب والسلم»، تماما مثل الزعيم الهندي الراحل غاندي. اما ملهمه الأكبر فقد كانت شخصية (يسوع المسيح)، الذي كان يدعو للتسامح والسلم والتعامل الأنساني حتى مع الأعداء  أو الخصوم، كما شدد على عدم اتباع الأساليب العنفية للوصول الى الهدف بل عن طريق الصبر وتحمل الألم، رغم وحشية خصومه آنذاك واليوم! هذه الأرهاصات ســاهمت بتعمق شخصية القس، القائد مارتن لوثر كنج وعمقت مسار خطه السلمي لاحقا، والتي منحته ثقة اكثرية الجماهير السوداء المضطهدة، على الرغم من وجود تنافس مع حركات سوداء كان لا تمانع من استعمال العنف للأنتقام من البيض بغية الوصول للحرية والأنعتاق.
 
من مدينة اطلانطا
 
ولد مارتن لوثر كنج يوم 15 كانون ثان عام 1929 في مدينة اطلانطا/جورجيا، وكان الأبن الأوسط لشقيقيه في العائلة. بعد ان انهى دراسته الأبتدائية، اختزل دراسته الثانوية وعبر الصفين التاسع وألثاني عشر، وبعمر 15 عاما دخل كلية(مور هاوس كولج) عام 1948، وتخرج بمعدل جيد جدا/ممتاز في مادة علم الأجتماع.
اقترن مارتن لوثر كنج من السيدة �كوريتا سكوت- عام 1953، وأنجب منها 4 ابناء، بنتين وولدين. تقلد مارتن لوثر سلك الكهنوت بعمر 25 عاما، وفي عام 1954 بدأ دراسته للدكتوراه التي انجزها في حزيران من عام 1955في مادة �علوم الدين- من جامعة بوسطن.
كان المسيح، وسيرة المسيح، حاضرة في معظم خطبه وكتاباته ، اما مثله الأعلى من سيرة يسوع فكان  (احب جارك كما تحب نفسك).
 
ابداع في اساليب النضال
 
كان اول من ابتدع اسلوب (الجلوس السلمي) كنوع من انواع الأحتجاجات، اما تمرينه النضالي الأول فكان في العام 1955، عندما نظم التظاهرات السلمية ، ومقاطعة شركة الباصات احتجاجا على القوانين العنصرية التي كانت تستهدف السود،  والتي ادت الى توقيف السيدة(روزا باركس) في حادثة الباص الشهيرة، وأدت مشاركته تلك الى تعرضه للأعتقال بعد هذه الحادثة، وقدساهمت المقاطعة والمحاكمات في الغاء الفصل العنصري في باصات (مونتغمري) والذي كان يعتبر انتصارا باهرا للحركة المدنية للشعب الأسود، وسطوع نجم مارتن لوثر كنج كزعيم وطني على عموم الولايات المتحدة.  وعقب هذا النصر وأستمرار التظاهرات الكثيرة، تمكنت الحركة المدنية السلمية للشعب الأسود، وبدعم من الحركة اليسارية والمواطنين البيض، وتضامن الشعوب من ان يتكلل هذا النضال بأنتصارات باهرة سنت على أثرها قوانين مهمة في عامي 1964 و 1965 مثل حقل الأنتخاب للسود، منع سياسة الفصل العنصري، تساوي الحقوق في العمل، الأمر الذي تطور مع السنين حتى اصبح التمييز على اساس العرق او اللون جريمة يحاكم فيها المتورطون، اشخاصا كانوا او مؤسسات او حتى جهات رسمية، وهذا ما يستفيد منه ليس الشعب الأسود فحسب، بل كل الأديان والقوميات والأجناس الموجودة في الولايات المتحدة.
 
قيادة متميزة
 
لم ينجر مارتن لوثر كنج يوما للخطاب العنصري، ولم يدع ابدا لأعمال العنف او الأنتقام من البيض، رغم انه أسود ويعمل في منظمات وجمعيات للشعب الأسود. لقد كان خطابه وطنيا بأمتياز، وعرف حق المعرفة من ان عدم مساواة الزنوج مع البيض انما هي خسارة للوطن الأمريكي ككل، وأن الطريق الأمثل لتحقيق احلام كل الأمريكان، هي  في الغاء قوانين الفصل العنصري وتحقيق العدالة والمساواة، ولهذا فقد حازت نضالاته على دعم وأسناد فئات كبيرة وكثيرة من الشعب الأمريكي حتي من ذوي الأصول البيضاء. هذا الأمر، وخشية الجهات الأمنية من صعود نجم القائد مارتن لوثر، دفع السنتور روبرت كندي في خريف عام 1963 وعندما كان يشغل منصب المدعي العام الى توجيه الأمر للمخابرات و (اف بي آي) للتنصت على مكالماته الهاتفية، والى زرع السماعات والكاميرات في غرف الأجتماعات التي كان يرتادها كنج في مســـعى للأيقاع به وتلفيق تهمة انتمائه للحزب الشيوعي (المحظور)، او بدعوى صلاته مع الشيوعيين.وقد فشلوا في هذا المسعى، فالسيد مارتن لوثر لم يكن شيوعيا، لكن افكاره وشعاراته ونضالته كان تحظى بدعم وتأييد الحركات اليسارية والأشتراكية ليس في امريكا فحسب، بل في دول كثيرة من العالم المتحضر، وعندما فشلوا في هذا المسعى، حاولوا تلفيق تهم (الأنحراف الجنسي) وأقامة علاقات مشبوهة مع نساء أخريات دون علم زوجته، من اجل تحطيم عائلته وتحطيمه نفسيا، وفشلوا في ذلك ايضا.
 
نضال بلا كلل او ملل
 
لم تكن الأعتصامات والمسيرات والأضرابات التي دعا اليها مارتن لوثر ومعظم الجمعيات والحركات التي كانت تنشط وسط الشعب الأسود موسمية او خاضعة لمزاج هذا القائد او ذاك، لقد كانت حاجة ماسة لأيصال صوت الناس المظلومة الى اسماع المسؤولين، وكانت هذه الفعاليات تجري في معظم الأحيان في الولايات(الجنوبية)التي يكثر فيها السود، وربما تكون المسيرة السلمية  الأحتجاجية التي جرت عام 1962 في مدينة برمنغهام/آلاباما، واحدة من المحطات المهمة نتيجة لأستخدام الشرطة الأساليب القمعية لمواجهة التظاهرة وأطلاق يد الكلاب البوليسية التي فتكت بالمتظاهرات والمتظاهرين، هذه التظاهرة حازت على تضامن من كل اطراف البلاد لأنها نشرت في محطات التلفزة لعموم امريكا. ان هذا الخزين الكبير من العمل النضالي الذي كان يجري على المستوى المحلي، دفع مجموعة (الستةالكبار) وهي اكبر 6 منظمات للأمريكان السود لنقل نضالاتها هذه المرة الى العاصمة الأمريكية واشنطن.
 فبالرغم من ان الرئيس الأمريكي �جون كندي- كان متضامنا مع مطالب الشعب الأسود الا انه لم يشجع القادة السود على القيام بالتظاهرة المزمع انطلاقها في آب 1963، وكان يتحجج بأن الجماهير لن تشارك وأن العدد القليل سيؤثر على شعبية اهدافكم، والخشية ايضا من اعمال الشغب والعنف او الأعتداء من قبل العنصريين البيض. الا ان احدا من قادة التظاهرة لم يشارك الرئيس كندي رأيه ، ومضى المنظمون في خططهم، فما كان من الرئيس الا ان يدفع بأعداد اضافية من الشرطة لحماية التظاهرة والمتظاهرين، كما اوصى على النقابات العمالية للمشاركة الفعالة  في انجاحها ايضا.
جاء اليوم الموعود، 28 آب 1963 وأنطلقت التظاهرة، وحضرها بحدود 250 ألف مواطن، من كل الألوان والأجناس، من النساء والرجال، وأوصلت الرسالة واضحة الى صانعي القرار في البيت الأبيض والكونغرس الأمريكي، ان كان بالشعارات المرفوعة او بالحناجر او بالخطاب التأريخي الذي القاه مارتن لوثر كنج، فقد كانت اكبر تظاهرة احتجاجية في تأريخ الولايات المتحدة، وأفترشت المنطقة ابتداء من عند عتبات النصب التذكاري للزعيم الراحل �ابراهام لنكولن- مرورا بالبحيرة قبالة النصب ووصولا حتى السوق الوطني في قلب العاصمة واشنطن، مطالبة بأنهاء الفصل العنصري في الحياة العامة والمدارس، ومنع التمييز في العمل، ضمان حقوق السود عندما يكونون بعهدة الشرطة، وتحديد الحد الأدنى لاجر ساعة العمل بـ   دولارين.
 
حدثهم عن «حلمك»!
 
نظرا لأزدياد شعبية مارتن لوثر وبروزه كقائد وطني، وتصاعد المد في الحركة السلمية لتحقيق الحقوق المدنية، فأن مسؤولياته قد تضاعفت، وتمثلت  في الدقة بأنتقاء الكلمات والعبارات أو الجمل. تلك التي كان من الممكن ان تلقيه في السجن او ان تكون سببا في ارتكاب الشرطة لمجازر بحق المتظاهرين، خاصة وأن الأجواء كانت مشحونة، والخصوم من كلا الطرفين متربصين احدهم بالآخر. لقد كانت مواقفه قمة في الرقي والأنسانية حتى عندما كانت الشرطة تسحبه الى سياراتها وتلقيه في السجن، فقد كان يعاملهم بأحترام وأدب!
عندما قررت القيادات الوطنية نقل التظاهرة الى واشنطن، فأن مسؤولية اكبر كانت عليه في كتابته لهذا الخطاب (كما في خطاباته السابقة)، فالدقة والحكمة مطلوبة اكثر من اي وقت.
ولمن يراقب الخطاب، فأن مارتن لوثر كان يقرأ من الخطاب  الموضوع على منصة الخطابة، ولمن ينتبه اكثر فأن اصواتا كانت تأتي من خلفه، تشجعه وتبعث به الأمل، وكان احد هذه الأصوات صوت نسائي ايضا،  تبين لاحقا بأنها كانت «ماهاليا جاكسون» اشهر المرنمات الكنسيات في الولايات المتحدة بلا منازع آنذاك  والملقبة ب � ملكة الترنيم - وكانت تقف بكل شجاعة خلفه على منصة الخطابة.
بعد الدقيقة 12 يهمس هذا الصوت النسائي عاليا فيه (حدثهم عن حلمك، حدثهم عن حلمك، حدثهم عن حلمك)، وفي خضم الخطاب الناري الذي كان يلقيه، يبدا بالنظر عاليا، بأتجاه السماء وبأتجاه البيت الأبيض، ودون النظر الى الخطاب ويبدأ بالقول: عندي حلم ، ويكررها 11 مرة في هذا الخطاب، ولتأخذ هذه العبارة  الصدارة في التعريف بهذا الخطاب الذي يعتبر لليوم، من اعظم الخطابات السياسية على الأطلاق، اداء وصياغة . ان ترديده عبارة «عندي حلم» عبرت ومازالت لليوم عن آمال الملايين في العالم من الذين ما زالوا يرزحون تحت انظمة قمعية او عنصرية، عبرت آنذاك عن احلام الملايين من السود والبيض، وكانت ادانة لسياسة التميز العنصري، وصارت جسرا للعبور نحو عصر العدالة والمساواة. استغرق الخطاب حوالي 17 دقيقة، ولليوم يعتبر قطعة نفيسة في العمل والنضال الأنساني لشعوب الأرض التواقة للحرية، ويمكن تلمس ذلك في ابلغ الصور عن نضال الشعب الأسود في جنوب افريقيا وأنعتاقه من نظام التمييز العنصري (الأبارتايد) والشعوب الأخرى التي كانت تنشد التحرر والأستقلال، وأنتشرت  صور مارتن لوثر في كل العالم مثلما انتشرت صور جيفارا الثائر.
 
 
ما زلنا في بداية الطريق
 
رغم الأنتصارات (الكبيرة أو الصغيرة) التي حققتها الحركة السلمية من خلال تشريع بعض القوانين لتحقيق المساواة، فأن عملا كبيرا كان ينتظرهم، على ان  اهمهم  كان تحقيق العدالة الأجتماعية على ارض الواقع، ومناهضة الحرب على فيتنام. هذه الحرب التي كان وقودها المواطنين في كلا البلدين،بينما تجار السلاح يرفلون بالنوم الهادئ! قاد وشارك في عشرات التظاهرات، وصار حضوره ملفتا للأنظار ولكل وسائل الأعلام، وصارت العديد من الجهات(التي مازالت غارقة في عنصريتها) تخشاه وتخشى شعبيته، مع الطروحات الليبرالية التي كان يطلقها.
منحت لجنة جائزة نوبل الدكتور مارتن لوثر كنج يوم 14 تشرين الاول عام 1964 وسام وجائزة نوبل للسلام تثمينا لدوره الكبير في النضال السلمي للشعب الأمريكي الأسود ومن اجل تحقيق العدالة والمساواة.
هذه الجائزة منحته حصانة جيدة وحشرت خصومه (وخصوم اهدافه الأنسانية) في زاوية حرجة، ورغم ذلك فقد تعرض للمضايقات والأعتقال من قبل الشرطة والمخابرات (اف بي آي) اثناء مشاركاته في النضالات السلمية لاحقا.
 
الرحلة الأخيرة
 
في يوم 29آذار من عام 1968 توجه كنج بصحبة مجموعة من القيادات الوطنية الى مدينة ممفيس في ولاية تنسي الجنوبية، للتضامن مع عمال (تنظيف المرافق) السود، والذين كانوا قد دخلوا في اضراب عمالي منذ 12 آذار، مطالبين بتحسين ظروف العمل ورفع الأجور ومعاملة افضل من قبل الأدارة تجاههم. تعـّود مارتن لوثر النزول في ذات الفندق كلما اتى الى هذه المدينة، ووقتها كان صاحب الفندق قد خصص جناحا كاملا للوفد في الطابق الثاني. وفي يوم 4 نيسان وفي الساعة 6,01 وبينما كان مارتن لوثر واقفا في البلكونة، انطلقت رصاصة نحوه مخترقة خده الأيمن والفك ومارة خلال الحبل الشوكي لتستقر في كتفه، ولم تمهله كثيرا حيث فارق الحياة.
ادى هذا الأغتيال الى اعمال عنف كبيرة في كل ارجاء الولايات المتحدة، والى خيبة امل كبرى في صفوف الحركة المدنية للحقوق ومناهضة الحرب الفيتنامية، بينما اعلن الرئيس الأمريكي �لندن جونسون- يوم السابع من نيسان عام 1968 يوم حداد وطني فيما اناب (نائبه) لحضور مراسم التشييع الرسمي للراحل الدكتور مارتن لوثر كنج.
 
 
ماذا يقولون عنك؟
 
ســئل مارتن لوثر كنج مرة اثناء وجوده عام 1968 في الكنيسة المعمدانية ب اتلانتا عن الكيفية التي يرغب ان تتذكره الأجيال بعد رحيله فقال: بأن مارتن لوثر كنج قد حاول منح كل امكانياته للآخرين، وأنه حاول ان يحب الناس.
وأتمنى ان يتذكر الناس بأن موقفي الرافض للحرب كان صائبا، وأني حاولت اطعام الجوعى، وحاولت اكساء العريانين، كما اتمنى ان يقال عني ايضا بأني كنت ازور المسجونين وبأني منحت حبي للأنسانية. نعم، ان اردتم القول بأني كنت قارعا للطبول فلابأس من ذلك، كنت قارعا للطبول من اجل العدالة والسلام وما تبقى سيكون ثانويا امام هذا الأمر العظيم.
 
مسيرة مستمرة
 
نال مارتن لوثر جائزة نوبل للسلام بأمتياز وكانت نقطة تحول عالمي مهمة ان ينال شخص(اسود) هذه الجائزة المهمة وكان اصغر شخص يحصل عليها آنذاك، وبعد اغتياله المريع، فقد فرضت شخصيته نفسها على كل من جلس في البيت الأبيض. ففي يوم 2 تشرين الثاني من عام 1983 سن الرئيس الأمريكي رونالد ريغن مرسوما بأعتبار (عيد ميلاد) مارتن لوثر  عطلة رسمية، وفي العام 1986، اعتبر (ثالث) أثنين من شهر كانون ثان من كل عام، عيدا وطنيا للأحتفال بميلاد القائد الوطني مارتن لوثر. كما ان مؤسسات وجمعيات كثيرة تتنافس في هذا اليوم للأحتفال بميلاد رمز الحركة المدنية السلمية للتحرر، والتي تلقي شعبية كبيرة سنة بعد سنة.سميت مئات الشوارع بأسمه، وافتتح  النصب الرمزي له، ويؤم قبره زوار كثر ومن كل العالم احتراما لمسيرته الأنسانية وأثرها البالغ في حياة الشعب الأمريكي وشعوب العالم.
وفي سجله (القصير) ما لا يقل عن 50 شهادة تقديرية، محلية وعالمية تقديرا وتثمينا لدوره في النضال السلمي.
 
ليست مصادفة
 
حينما اطلق مارتن لوثر كنج عبارته الشهيرة «لدي حلم» يوم 28آب من عام 1963، لم يكن واهما. بل اطلقها بعقلية وقلب قائد ميداني محنك، ينظر ويستشرف المستقبل الذي لم يتمكن عامة الناس من مشاهدته او التنبؤ به، هذا الحس المرهف والثقة العظيمة بقدرة الشعب الأمريكي، وبمفكريه  ومثقفيه وشعرائه وأبنائه المخلصين من وعيهم لحقيقة، ان هذا الوطن لن يبنى الا بجهود الكل، وأن لا عدالة حقيقية دون ان تكون العدالة حقا للكل. ويقينا ان الزمن لم يتأخر كثيرا حتى يجســـد «حلم» الراحل مارتن لوثر كنج، فعلى بعد عشرات الأمتار فقط في العاصمة واشنطن، يفصل الزمن حدثان مهمان في تأريخ الولايات المتحدة.   ففي العاصمة واشنطن ومن امام نصب الزعيم ابراهام لنكولن اطلق القائد الأسود مارتن لوثر كنج نداءه الشهير»لدي حلم»يوم 28 آب عام 1963، وفي يوم 23 كانون ثان عام 2008 وعلى بعد امتار من منصة الراحل مارتن لوثر، اقسم السيد باراك اوباما، الرئيس 44 للولايات المتحدة، اول رئيس من اصول سوداء في سابقة تأريخية قلما تتكرر في حياة الشعوب! هذا هو ثمن التضحية والنضال، وهذا هو ثمن الأستمرار بهذه التضحية وهذا النضال.
 
لمن تقرع الأجراس؟
 
قد يدعي البعض بأن التجارب يصعب نسخها او تكرارها، وبقدر ما يحمل هذا الرأي من صحة وصواب لكنه يفتقر الى اهم المعطيات، الثقة بقدرة الأنسان، صانع المعجزات!   فالسيد مارتن لوثر كنج لم يكن مثل (كلكامش) ثلثه بشر وثلثاه آله�! لقد كان انسانا نشأ في بيئة كانت تمزقها القوانين العنصرية والظلم والحيف والقهر، لم يستكن، ولم يتطرف بل ايقن بحقيقة النضال المشترك للشعب وبسلمية هذا النضال. وبنظرة فاحصة وثاقبة للشأن العراقي، لن يحتاج المتصفح لهذا الملف طويلا ليعي حاجة العراق الى شخصية وطنية بمواصفات القائد «مارتن لوثر كنج» ليأخذ بالمركب العراقي من امواج الطائفية والحقد والسرقات، نحو بر الأمن والأمان والتقدم والسعادة لأبناء الوطن.
انا ادعو الأخوات والأخوة في البرلمان العراقي وبرلمان كردستان، في الوزارات وفي الأحزاب الدينية والسياسية العراقية، ادعو النخب العراقية والمثقفين والشباب الطموح والمتوثب لبناء الحياة الجديدة في العراق،  الى قراءة خطاب مارتن لوثر، الى التأمل فيه، الى دراسته والتعمق فيه، فأني على يقين من ان بعضهم سيعي ان الطائفية والتخندق القومي والتعصب لن يقودا البلد الا الى الخراب، وأن العراق اليوم بأمس الحاجة الى قائد انساني، عابر للقوميات والديانات والطوائف، قائد لا يعرف الا حقيقة واحدة في حياته، حب وخدمة هذا الشعب من اجل الأفضل.
ويقينا سنعلم لاحقا بأن استعمال القوة او التهديدات او الحلول العسكرية لا يمكن ان تكون بديلا، لأنها فشلت قبلا وستفشل لاحقا، ولأن هذا الوطن متعدد القوميات والأثنيات والديانات، فلا قومية افضل من اخرى ولا دين افضل من آخر، فأذا كان العراق قد جمعنا لآلاف السنين، فليكن خيمتنا التي نحتمي بظلالها.اما الطارئون الذين اتت بهم الصدف ودبابات المحتل الأمريكي، فهي دعوة للعراقيين للتيقن من ان هذه النماذج لن تقدم الا البديل الفاشل، وهذا ما كشفته العشر سنوات الأخيرة من حكم قادة (الصدفة) .
يستحق العراق حكاما اوفياء ومخلصين وعادلين، يستحق ان يعيش بالأمن والأمان وأن ينعم ابناؤه وبناته بخيرات وطنهم التي تذهب سدى بعقود وسرقات صارت معروفة للكل، بينما اكثر من ربع السكان يعيشون تحت خط الفقر.اتمنى ان تكون ذكرى الزعيم الراحل «مارتن لوثر كنج»ومأثرته في خطابه الشهير «عندي حلم» فرصة للحالمين العراقيين، فرصة لأنتقاء الأفضل والتخلص من النفايات التي دمرت البلد وتستمر في تدميره!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر: ويكيبيديا: الأنسكلوبيديا الحرة، مركز كنج للمعلومات، وزارة الخارجية الأمريكية.


ص11
 
احمد اياد : الشرطة سيحقق لقب الدوري
طريق الشعب – خاص
اكد لاعب نادي الشرطة بكرة القدم احمد اياد بان ناديه قادر على احراز لقب الدوري العراقي لكرة القدم هذا الموسم، واضاف اياد " في تصريح خاص لطريق الشعب " بان الشرطة تعرض الى الكثير من الظلم من قبل الاتحاد العراقي بسبب نقل المباريات المتبقية الى خارج ملعبه" مشيراً الى ان الفريق تنتظره مباراتان صعبتان لكنه بين بان الفريق عازم على تحقيق الفوز واسعاد جماهيره القيثارة الخضراء المتعطشة للفوز بالالقاب.
من ناحية اخرى طمأن اياد جمهور الشرطة ببقائه مع الفريق الموسم القادم خاصة مع النتائج المتميزة التي حققها الفريق هذا الموسم اضافة الى التعامل الرائع من قبل رئيس الهيئة الادارية اياد بنيان مع جميع افراد نادي الشرطة الرياضي.
 
********
 
أراء ومقترحات في شأن قانون الاندية الجديد
أندية شاملة النشاطات وقيادات محترفة !
منعم جابر
القانون اساس العمل في المؤسسات والرياضة واحدة من القطاعات الحياتية المهمة، والتي عانت من غياب او تجميد قوانينها الاساسية 16، 18، و20 لسنة 1986 والمعدلة عام 1988. وقد بدأت بعض الاطراف الخيرة جهودا من اجل اصدار قوانين جديدة او تفعيل القوانين اعلاه والمجمدة حاليا بعد تعديلها! ولكن هناك ايدي خفية تسعى لابقاء الحال على حاله وابقاء التعليمات والتوجيهات واللوائح هي الفاعلة لانها سهلة التلاعب والتعديل!
حيث دعت وزارة الشباب والرياضة الى عقد مؤتمر قبل اشهر لمناقشة القوانين الرياضية والسعي لمشاركة الخبراء والاكاديميين ورجال القانون في ذلك ولكن النتائج والتوصيات التي خرج بها المؤتمر ظلت حبرا على ورق! لان المتصدين لديهم القدرة والحيلة للوقوف بوجه اي محاولة للخروج من هذا الواقع. وقبل اسابيع بدأت جهود متميزة لدائرة التربية البدنية في وزارة الشباب والرياضة لمناقشة قانون الاندية رقم 18 لسنة 1986 وتعديل القانون رقم 37 لسنة 1988 وقد حضر للنقاش نخبة من المعنيين وقادة الاندية ورجال الاعلام وتمت مناقشة بعض الافكار وال?قترحات وطلبت رئاسة الندوة من كافة الاندية في عموم المحافظات عقد اجتماعات لكل محافظة على حدة وباشراف مديرية الشباب فيها لتقديم الافكار وارسالها الى المديرية في بغداد ومن ثم عقد اجتماع موسع واحالة الخلاصات الى المختصين والخبراء لتقديمها الى مجلس شورى الدولة والامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض اصدار القانون الجديد للاندية. ونحن في "طريق الشعب" وضمن توجهاتنا لقوننة القطاع الرياضي نقدم بعض الافكار والمقترحات ونطلب من احبتنا القراء والخبراء والمختصين ان يكتبوا لنا الافكار والمقترحات التي تساهم بالنهوض بواقع الاند?ة وبالتالي خدمة الرياضة العراقية.
 
اندية لكل النشاطات الثقافية والاجتماعية والرياضية
 
الاندية مؤسسات وطنية تلعب دورا مهما ببناء الرياضة الراقية ووصول الابطال الى منصات التتويج وهي اضافة الى ذلك تلعب دورا في توحيد الوحدة الوطنية والارتقاء بالواقع الثقافي والفني والاجتماعي اضافة لواجباتها الراضية ولا بد للاندية ان تكون حاضنة وطنية وابداعية لجميع النشاطات الحياتية وهذا يتطلب تحديدا قانونيا يؤكد في القانون الجديد ممارسة كل النشاطات التي تساهم في بناء اللحمة الوطنية. بعيدا عن الهويات الثانوية الطائفية والاثنية والحزبية والعشائرية والمناطقية وغيرها واعتماد الهوية الوطنية اساسا بالتعامل مع الجميع.?وهذا الحال يساهم بتوسيع الهيئات العامة ويؤدي الى انتخاب هيئات ادارية جديدة وكفوءة فعندما تكون الهيئة العامة تضم المئات يصعب معها التكتل والكولسة! ولنا بالاندية المصرية نماذج رائعة فالنادي الاهلي يضم في هيئته العامة 146 الف عضو والزمالك يضم 135 الفاً بينما الزوراء العراقي يضم 200 عضو والقوة الجوية تضم 150 عضواً.
 
الهواة لا يصلحون لقيادة مرحلة الاحتراف!
 
ان القوانين التي صدرت للرياضة العراقية عام 1986 كانت تعكس واقعا محددا مطبوعا بسطوة الدولة وشمولية النظام بينما واقع اليوم هو شيء جديد فالنظام مؤمن بعلاقات جديدة وبحرية عمل لمؤسساته مطبوع بالتوجه الديمقراطي اضافة الى ان مرور ما يقرب من ربع قرن يعتبر فترة طويلة مما يعني وجوب اصدار قوانين جديدة تحكم الاندية وبقية المؤسسات الرياضية. وقد مرت الاندية في ثمانينيات القرن الماضي حتى اليوم بقيادات من الهواة وقليلي الخبرة ونجوم الفرق الرياضية وخاصة كرة القدم وقد افرزت المرحلة قادة هواة اعتمدوا كليا على منح الدولة ومس?عدة مؤسساتها واراضيها ومنشأتها بينما الواقع الجديد فرض فلسفة جديدة قائمة على اساس السوق الحرة وتقليص الاعتماد على الدولة ومؤسساتها. مما يعني اشتراط وجود قيادات جديدة ذات عقليات محترمة تجيد وتعرف فكرة الاستثمار والتعاون ونجدها قريبة من الفعلية التجارية الرياضية والمدربة وهذا لا يأتي بالتمني وانما بالدراسة والتخطيط ويساهم القانون الجديد بأنضاج القيادات الجديدة والقادرة على تحمل مسؤولياتها اليوم بل نجدها ساعية للتوجه لنظام الشركات والمؤسسات الرياضية العملاقة.
 
لا.. استثناءات في القانون القادم!!
 
الشيء المهم الذي عانينا منه في اللوائح السابقة "النافذة" هو الاستثناءات والتي قسمت المجال للاجتهاد والتلاعب والتأخير ووصول بعض من لا يستحق ان يرتقي هذه المكانات الحساسة والمهمة والقائدة! فالنجوم والخبراء ممن لا تنطبق عليهم الشروط فلديهم الامكانية للعمل كمستشارين وموجهين اما العمل الذي يريده البعض "فهو الامارة" ولا عمل غيره.
احبتي القانون فوق الجميع ويطبق على الكل ولا مجال للاجتهاد والتفسير "لا اجتهاد في النص"
افكار ومقترحات وآراء
1- نرى القانون القادم يجب ان يميز بين اندية للمحترفين واخرى للهواة.
2- لا بد للقانون القادم ان يميز ايضا بين الاندية الاهلية والاندية الرسمية التابعة للمؤسسات والوزارات.
3- اعتماد ضوابط وشروط جديدة لتأسيس الاندية ويضاف لها امتلاك الهيئة المؤسسة للنادي رصيداً مالياً لا يقل عن خمسين مليون دينار.
4- اعتماد العضوية العامة اساسا في الانتخابات والاشتراكات بعد ان يحمل النادي صفة الاجتماعي والثقافي والفني والرياضي.
5- ان يتضمن القانون المقترح امكانية تحويل النادي الى شركة مساهمة لكافة النشاطات والاعمال.
6- نطالب الحكومة الاتحادية وحكومات المحافظات ببناء اندية نموذجية تضم المنشآت والملاعب والقاعات والمسابح في المحافظات ومراكز بعض المدن.
7- مطالبة امانة بغداد والبلديات بمنح الاندية قطع اراضي كبيرة بالايجار الطويل والمنحة "الهبة" لتوفيرامكانية بناء اندية مستقبلية قادرة على استيعاب التطورات الحضارية الجديدة.
 
 
***************
 
اتحاد التنس يرهن المشاركة ببطولة العرب
 
رهن الاتحاد العراقي للتنس، المشاركة في بطولة العرب للسيدات باطلاق الاولمبية التخصيصات المالية. وقال رئيس اتحاد التنس آسو عادل "ان اتحاد اللعبة تلقى دعوة للمشاركة في بطولة العرب النسوية، المقررة في تونس خلال شهر ايلول المقبل. وأضاف عادل ان "الاتحاد قرر الموافقة على المشاركة في البطولة، بيد اننا لم نتسلم حتى الان التخصيصات المالية من اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، رغم مفاتحتنا للجنة".
 
أربيل يستضيف كربلاء بدوري النخبة الكروي اليوم
 
يستضيف نادي أربيل اليوم الاثنين فريق كربلاء، في مباراة مؤجلة من الدور العاشر من المرحلة الثانية لدوري النخبة العراقي لكرة القدم. وتبرز أهمية المباراة من كون نادي أربيل يرغب في الابقاء على حظوظه بنيل اللقب، لاسيما انه يمتلك 61 نقطة في المركز الرابع، وفي حال فوزه سيقفز الى المركز الثالث متقدما على الزوراء صاحب الـ63 نقطة. في حين تعني خسارته تنازله عن اللقب الذي أحرزه في الموسم الماضي. في حين يأمل نادي كربلاء بتحقيق مفاجأة على ملعب فرانسو حريري، لزيادة نقاطه الحالية البالغة 34 نقطة في المركز 12 من جانب، وتقدي? هدية لفريقي الشرطة والقوة الجوية من جانب آخر.
 
كرة الكرخ الى دوري النخبة 
 
توج فريق نادي الكرخ لكرة القدم بالمركز الاول وحصوله على كأس البطولة لمنافسات دوري اندية  الدرجة الاولى لكرة القدم بعد فوزه على فريق نادي نفط ميسان الذي حل ثانيا بهدفين مقابل هدف واحد في المباراة الختامية التي جرت عصر امس على ملعب نادي الكرخ الرياضي ببغداد. بدأ نفط ميسان التسجيل في الشوط الاول وعادل الكرخيون النتيجة في بداية الشوط الثاني عن طريق مهند رزيج وقبل نهاية وقت المباراة الاصلي بدقيقتين جاء هدف التفوق للكرخ عن طريق البديل عقيل صدام ليرتفع رصيده الى 14 نقطة.
 
***********
 
تيفيز يتألق أمام أنظار الصديق اللدود
 
وكالات:
لم تكن مباراة اليوفنتوس وسامبدوريا في إفتتاح الدوري الإيطالي عادية بالنسبة للأرجنتيني كارلوس تيفيز فقد إستطاع النجم الأرجنتيني كارلوس تيفيز قيادة فريقه للفوز بهدف  أحرزه في سامبدوريا في قلب ملعبهم باللويجي فيراريريس وأمام مدربه السابق روبرتو مانشيتي الذي لطالما كانت هناك خلافات كبيرة بينهما في مانشستر سيتي قبل أن يتصالحا من جديد ويتشاركا في قيادة مانشستر سيتي للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز 2011_2012 ثم يرحلا سويا عن مانشستر سيتي فمانشيني تمت إقالته من تدريب الفريق وتيفيز فضل الرحيل لليوفنتوس الإيطالي ?ن أجل مواصلة اللعب في أجواء تنافسية عالية تمكنه من اللعب مع المنتخب الأرجنتيني في كأس العالم 2014  بالبرازيل.
 
 
*********
 
الآرسنال يفاوض خمسة لاعبين
وكالات:
نشرت صحيفة الميرور البريطانية أن آرسين فينجر مازال يقاوم فشل الآرسنال في التعاقد مع أي لاعب من الطراز الرفيع في السوق ووضع قائمة بخمسة لاعبين من أجل التعاقد معهم في الأيام القليلة المقبلة قبل نهاية السوق يوم الثاني من أيلول المقبل. آرسين فينجر مازال يؤمن بقدرات الجناح الدولي الأسباني خوان مانويل ماتا الذي قد يرحل عن البلوز تشيلسي في حال الوصول المتوقع للنجم البرازيلي ويليان. وهناك منافسة قوية بين مانشستر يونايتد الذي قد يوافق على بيع واين روني للبلوز في حال إجراء صفقة تبادلية بينه وبين تشيلسي يحصل بمقتضاها?على ماتا. آرسين فينجر كان قد تفاوض مع فالنسيا في حزيران 2011 من أجل الحصول على ماتا ولكن عرض تشيلسي كان أكبر من الآرسنال ما مكن البلوز من خطف صفقة النجم الأسباني ماتا الذي نجح مع البلوز تشيلسي في الحصول على دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي عامين متتاليين. ثاني وثالث  الصفقات التي يريدها فينجر هو ميتشو نجم سوانزي سيتي بالإضافة إلى مدافع الفريق الويلزي اشلي وليامز.
 
 
***********
 
مورينيو : على إنجلترا التعلم من إيطاليا
 
وكالات:
أكد  المدير  الفني البرتغالي لتشيلسي اللندني جوزيه مورينيو تعجبه من عناد مانشستر يونايتد لمسألة بيع النجم واين روني للبلوز على الرغم من أن اللاعب أعلن رغبته في الرحيل عن مانشستر يونايتد منذ فترة كبيرة. مورينيو  يستغرب بسبب تعنت الفرق الإنجليزية الكبيرة في بيع نجومها لبعضها البعض بحجة أن هذا الشيء سيزعج المشجعين ودلل على أن هذا الكلام غير صحيح بقوله ان النجوم في إيطاليا يتنقلون بين كبار الدوري الإيطالي ولا توجد مشاكل أو حساسيات بالرغم من شدة التنافس بين الفرق والجماهير هناك. فقد أكد مورينيو أن لاعباً بقيمة ?نزاجي رحل من اليوفنتوس للميلان ولم يحدث شيء. وبيرلو تنقل بين الإنتر والميلان واليوفي وإبراهيموفيتش رحل لليوفي ثم الإنتر والميلان ولم يحدث شيء. وأضاف مورينيو أن مثل هذه الصفقات تزيد الإثارة في الدوري وتجعل له مذاقاً مختلفاً وأن تعنت الفرق الإنجليزية سيجعل اللاعبين في المستقبل يرفضون الوصول لإنجلترا.
 
 
**********
 
تقرير ...
 
اتهامات بتأثيرها على تصرفاته الأخيرة
تذمر كاسياس يُعيد كاربونيرو للواجهة مجدداً
 
وكالات:
جددت وسائل الإعلام الإسبانية تطرقها الى الحديث عن وجود رابط حول جلوس حارس ريال مدريد والمنتخب الإسباني ايكر كاسياس على دكة احتياط فريقه ريال مدريد للموسم الثاني على التوالي وصديقته المذيعة التلفزيونية سارة كاربونيرو .
وحملت التقارير الإعلامية المذيعة مسؤولية الوضعية السيئة التي يعيشها صديقها كاسياس بمقر النادي الملكي، رغم رحيل المدرب السابق البرتغالي جوزيه مورينيو وقدوم الإيطالي كارلو انشيلوتي ، وبحسب تلك التقارير فأن وجود سارة في حياة كاسياس غيّر من شخصيته و أصبح أكثر انانية و يفضل مصلحته على حساب مصلحة النادي الذي منحه الشهرة التي يتمتع بها حالياً. وأكدت ذات التقارير ان رفضه القيام بعملية الاحماء مع زميله الحارس الأساسي دييغو لوبيز تقف وراءه أنانيته بالدرجة الأولى و علاقته بالمذيعة التي اصبحت تدفعه إلى افتعال المشاكل ?ي النادي لدفعه إلى الرحيل عن النادي الملكي لكونها تشعر بإن القديس فقد الكثير من شعبيته منذ فقد مكانته كحارس أساسي لريال مدريد ، في وقت لا تريد ان ترتبط بحارس احتياطي فهي ترى بإن الجلوس على مقاعد بدلاء ناد بحجم و قيمة الريال انتقاصاً من قيمته الفنية. وذكرت نفس التقارير بان عشاق الريال مستاؤون من تصرفات سارة ، و ناشدوا في السياق ذاته كاسياس أن يقوم بإنهاء علاقته معها لأنها تُدخل نفسها في أموره الفنية كثيراً  بحثا عن أخبار النادي لدرجة أصبحت تهدد مستقبله و مستقبل الفريق بشكل عام في حال تواصلت الأمور على هذا ا?منوال  خاصة بعدما اتهموه بتسريب أسرار الفريق وما يدور في غرفة خلع الملابس إلى صديقته المذيعة التي تقوم بعدها بنشرها في وسائل الإعلام لكسب مزيد من الشهرة على حساب إستقرار الفريق. وبرأي عشاق الميرينغي فإن ارتباط كاسياس وهو أحد اللاعبين المهمين في تاريخ الريال بفتاة تعمل في الإعلام لم يكن خياراً مناسباً له و لا للنادي الملكي ، ذلك ان بحثها عن أخبار السبق الصحفي يجعل منه و كأنه مجرد جاسوس يعمل لحسابها في ظل استحالة التستر عما يدور في بيت الفريق من مشاكل تحدث في أي ناد خاصة مع وجود تخمة من النجوم الكبار.  ويرجح?متابعون ان يزداد وضع كاسياس تعقيداً بإدراج صديقته في موضوع جلوسه على الدكة  عبر وسائل الإعلام حيث يشعره ذلك بشخصنة الموضوع حتى و ان كانت مبرراته فنية. وكانت سارة كاربونيرو قد ضرب استقرار النادي في مطلع شهر يناير الماضي وذلك من خلال حديثها عن الأجواء داخل الفريق الملكي بتأكيد وجود خلافات وانقسامات كبيرة بين بعض لاعبي الميرنغي والمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، حيث أشارت صديقة كاسياس - حينها - في حديث لقناة مكسيكية إلى حالة التوتر السائدة داخل أروقة غرفة خلع الملابس في ريال مدريد مؤكدة في الوقت ذاته أن الكثير ?ن اللاعبين ليسوا على وفاق مع المدرب المثير للجدل  وأن المدرب البرتغالي حوّل ريال مدريد إلى أحزاب وتكتلات أنتجت انقسامات وتحزبات ما ينعكس سلباً على أداء الميرنغي في البطولات المحلية والقارية.
 
 
*********

ص12
 
"كتاب ملقى السبيل"
 
عن مكتبة عدنان للطباعة والنشر في بغداد، صدر "كتاب ملقى السبيل" لأبي العلاء المعري. وهو من تحقيق أ.د.جواد مطر الموسوي، ومراجعة ماجد مرهج رباط السلطاني.
يضم الكتاب تعريفا بالمعري، وسفره إلى بغداد، مع طرح بسيط لأفكاره غير التقليدية في زمنه، وشرح للواقع السياسي والاجتماعي العربي آنذاك. كما يحتوي على عدد من النصوص المحققة للشاعر المعري، وهي مصنفة حسب الحروف الابجدية.
يقع الكتاب في 92 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
*************
 
شكر وتقدير لكل من ساهم في إحياء الذكرى الخامسة لاستشهاده
مطالبة رئيس الوزراء بالكشف عن قتلة كامل شياع
 
بإسمي ونيابة عن عائلة المغدور كامل شياع أتقدم بجزيل الشكر الى صحيفة «طريق الشعب»، رفاقاً ومحررين وكتاباً، لإستذكار شهيد الثقافة الوطنية والعلمانية في الذكرى الخامسة لجريمة إغتياله الخسيسة. ومن خلال صحيفة «طريق الشعب» أتوجه بتقديم وافر الشكر والتقدير الى الأستاذ طاهر الحمود، وكيل وزارة الثقافة، لدعمه دار الروسم من خلال تخصيصها لحلقة دراسية تناولت منجز كامل شياع ورهاناته الثقافية التنويرية والطموحة. ونقدم عميق شكرنا لوفاء ومساهمات الكتاب والسياسيين والبرلمانيين والإعلاميين، سواء عبر الكلمة او الحضور، إلى هذا الحفل الإستذكاري. ولا يفوتنا أن نحييّ ما قام به شباب شباط ورهط من الصديقات والأصدقاء عصر يوم الثالث والعشرين من الشهر الجاري عبر وقفتهم الإستذكارية وللسنة الثانية في ساحة كهرمانة وسط بغداد.  إن ما حققه كامل شياع من إجماع، على الأقل بعد عملية إغتياله الآثمة، وفي وضع عصي ومربك على الصعيدين الثقافي والسياسي، يُعد علامة بارزة لخسارته الفادحة في الوسط الثقافي. لذا كتب عنه طيف واسع من الأسماء، ومن مختلف الإنتماءات السياسية والثقافية، وبما يمثل سابقة، ربما، إنحسرت في حياتنا الثقافية والسياسية. وبقدر ما أعادت لنا، كعائلة ومحبين، هذه الذكرى الأليمة والقاسية مرارات الغياب قبل آوانه، فإنها بالمقابل بعثت لنا برسالة تطمين وعرفان تشاركنا ألم الفقدان لأبننا البار. أن ما تقوله هذه الإستذكارات، حتماً، أبلغ من تدليس دولتنا العتيدة التي تريد لنا الصمت. ومن دون شك، تضاف الى سلسلة مطالبات وعلى أعلى المستويات، داخل العراق وخارجه، بالكشف عن المخططين والمنفذين الفعليين لهذه العملية الجرمية وإظهار نتائج التحقيق الى الرأي العام. وضمن هذا المسعى نسترجع عشرات المطالبات والنداءات، بما فيها حملات جمع تواقيع مئات المثقفين العراقيين والعرب والأوربيين والبرلمانيين والسياسيين، ممن هزتهم بشاعة عملية إغتيال كامل شياع وضح النهار.  ولعلنا، في هذه المناسبة، نجدد مطالبتنا دولة رئيس الوزراء نوري المالكي، بإعتباره رئيساً للوزراء ووزيراً للداخلية وكالة، واعلامنا بمصير رسالتنا الشخصية التي سلمت له باليد يوم 2 آيار 2009 ووعده بمتابعة ملف جريمة إغتيال كامل شياع وإتخاذ الإجراءات القانونية وإعلامنا. نذكره بان إدانة الجرائم وبكاءنا الضحايا شيء، والتستر والصمت عن المخططين ومنفذي هذه الجرائم شيء آخر. نذكره، وكما سمعنا من وسائل الإعلام العراقية، من إن قتلة كامل شياع هُمّ من الأشخاص المعروفين عند الممسكين بالأجهزة الأمنية. نذكره بإستحقاقات الفحوى القانونية وآليات تفعيل قانون مكافحة الإرهاب لسنة 2005، خصوصاً فقرته الرابعة، وفي دولة تلهج بإسم القانون ليل نهار من دسائس الإرهاب وجرائمه. نذكره بان حزننا على غياب أبننا كامل شياع سوف لا يلغي، بأي شكل من الأشكال، حقنا بالمطالبة بمعرفة قتلته والجهات التي وقفت وراءهم مهما تقادم الزمن. سوف لا يهدأ لنا بال، ولا ننسى قضية كامل شياع الى ان ينال الجناة عقابهم العادل.
فيصل عبد الله
عن عائلة المغدور كامل شياع
24 آب 2013
******
من عيون الحكايات
وقصص الشعوب
 
نالت بعض القصص والحكايات الشعبية في العالم اهمية خاصة او شهرة واسعة في فترة معينة او في ناحية من نواحي الشعوب المختلفة في ارجاء المعمورة، فاستحقت ان تصبح عينا من عيون ذلك الادب. والحكايات الثلاث التي سأقدمها تباعا من تراث الشعوب، قد تحتاج الى ابحاث تسبر اغوار التاريخ في ازمنة سحيقة انعدمت فيها وسائل الاتصال، فهي في اغلب الاحيان اساطير ومعتقدات ضمن حكايات تمتزج فيها احداث قد توهم احيانا بالواقعية، لكنها في الاغلب تتخذ طابعا عجائبيا غامضا لدى العامة من الشعوب.
 هاكم هذه الحكاية الاولى التي تنتمي الى حكايات الشعب الفولاني المسلم في جمهورية (مالي) الافريقية والتي تحمل في طياتها عنوان (حفنة رمل):
كان يا ما كان، في سالف العصر والاوان، كان يعيش في احدى القرى رجل غني جدا، الى حد انه لم يكن يعرف ما يفعله بماله. وكان هذا الرجل يحب ان يقف في شرفة منزله، فلاحظ رجلا فقيرا يمر كل صباح تحت شرفته. كان يتوجه نحو الغابة، كي يجمع الحطب ويبيعه ليعيل عائلته. ذات صباح، قال الرجل الغني للحطاب: كل يوم تمر  واراك، اسود مهتلفا، فاشفق لحالك. من الآن وفي كل يوم، تعال كي  تطلب مني المال الضروري لمصاريف عائلتك، وبذلك لن تعود في حاجة للذهاب الى الغابة لجمع الحطب.
 صباح اليوم التالي، اتى الحطاب ووقف امام الثري وحياه ومكث منتظرا.. كم يلزمك لمصاريف يومك؟ اعطني حفنة رمل، ستكون كافية، هكذا كان يجيب الحطاب الفقير.. وكان الرجل الغني ينحني في كل يوم ليجمع حفنة من الارض ويسلمها اليه، فيشكره الحطاب الفقير، كما لو كان قد تسلم منه من معدنا ثمينا. ثم وكعادته ينطلق الى رزقه المكنون في غابة النخيل.
استمرت الامور على هذه الحال لبضعة شهور، من دون ان تحدث اية مشكلة.. وذات صباح، عندما اقبل بائع الحطب ليطلب حفنة الرمل، خاطبه الرجل الغني بسخرية: ان كنت تريد حفنة رملك يا حطاب، فاجمعها من الارض بنفسك، فانت في النهاية تتعبني.
 عندما سمع جامع الحطب هذه الكلمات، انفجر ضاحكا: آه ايها الثري! ها انت قد تعبت من مجرد اعطائي حفنة رمل لا تساوي سوى مجهود جمعها من الارض.. ماذا لو كنت آتي كل يوم اليك كي اطلب منك قطعة نقدية؟!
بعيدا عن هذه الحكاية، ففي امثالنا الشعبية، عبارات تنطق بالحكمة والوقار، على الرغم من صروف الزمن، ومنها: الفقير على البعير وعضّه الكلب.. مكدي وحزامه قديفه، يا من تعب يا من شكه.. واخيرا احنا اعزاز والله اعزاز.
 
عدنان منشد
 
 
**********
 
كيف نحافظ على تراث بغداد ؟
رفعت مرهون الصفار في ندوة حوارية

بغداد – محمد رسن
اقامت دار الثقافة والنشر الكردية، على قاعتها صباح الاربعاء الماضي،  ندوة حوارية ثقافية تحت عنوان "كيف نحافظ على تراث بغداد"،  تحدث فيها الباحث رفعت مرهون الصفار عن تجربته الغنية في عالم التراث وسبل المحافظة عليه، بحضور عدد من المثقفين والاعلاميين.
ادارت الجلسة، مديرة قسم العلاقات والاعلام في الدار، جيهان، التي قالت "تبادر الى  ذهني سؤال، وهو كيف نحافظ على تراثنا وتراث اجدادنا لكي لا يندثر؟ هل ندونه ونسجنه داخل صفحات المراجع؟ ام نتمسك به ونعلمه لأولادنا ليعلموه لأحفادنا، وهؤلاء بدورهم يورثونه لأحفادنا؟". وأضافت "ان التراث يمثل دعامة اساسية من دعامات الهوية الوطنية من حيث اللغة والدين، ومن الناحية الثقافية والفنية والاجتماعية والعمرانية والسياسية. وتعد هذه المقومات من الخصوصيات التي تميز الشعوب والامم عن بعضها البعض".
 معاون مدير الدار السيد مؤيد سليمان  تحدث في الندوة قائلا: "ادعو المثقفين للتواصل مع  الدار، ونحن نعمل جاهدين على توحيد الصف على الرغم مما يحوكه البعض من مخططات  تحاول تمزيق الوحدة الوطنية وايقاف الحراك الثقافي في العراق، ولكني اراهن على بلد مثل العراق ان يستعيد عافيته ويلملم جراحه بشعبه الذي سيملأ افقه وردا وسنابل وزيتونا".
بعد ذلك تحدث الباحث رفعت مرهون الصفار قائلا: "ان بغداد كانت منارة للعلم والثقافة والتجارة، وقد كتب الشعراء الكثير من القصائد عنها، وتحدث الكثير عنها باعتبارها ام الدنيا. فمن حجرها تخرج العلماء والادباء والمثقفون وازدهرت الصنائع والتجارة. كما كتب عن معالمها وجامعاتها ومساجدها وآلامها وظروفها القاسية الكثير، وعن الامراض التي فتكت بها كالطاعون وغيره. وللاسف تكالب عليها تجار الحروب الذين عرضوها للتفجير والهدم، الا انها بقيت شامخة وظلا للامان واعشوبة للزمان، وموطنا للأحرار".  وأضاف: " ان بغداد لا يتكلم عنها الا من يعرفها تماما، ولايقدرها الى الاصلاء والنجباء، واراهن على انها سوف تبقى كعبة الادب والثقافة والفن، وما هذه الندوة الا محاولة جادة  للمحافظة على ارثها العريق".
وطالب الصفار الجهات المعنية باتخاذ شتى السبل لإعادة الاماكن التراثية الى ما كانت عليه، منها شارع الرشيد الذي تحول الى مكب للنفايات، ومحال لتصليح السيارات، على حد قوله. وطالب أيضا بإعادة "مقهى البرازيلية" و"مقهى السويسرية" و"مقهى خليل" إلى ألقها، واعادة ترميم وفتح سينما الرشيد التي اصبحت الآن مخزنا للبضائع، داعيا إلى تأسيس سينما صغيرة رمزية صيفية تعيد الى الأذهان رونق تلك الايام الجميلة.
وفي ختام الندوة فتح باب النقاش امام الحاضرين، حيث طالب السيد احمد النقشبندي بتفعيل قانون الآثار واستقلاليتها. فيما تحدث القاص حسين الجاف مدير عام الدراسات الكردية في وزارة التربية، عن منطقة باب الشيخ واهميتها وعلاقتها بالكرد.
 

******
 
في كركوك
نعم للسلام.. لا للفتنة الطائفية
 
كركوك – طريق الشعب
تواصلا مع حملة نداء "نعم للسلام.. لا للفتنة الطائفية" نظمت  محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي، الاسبوع الماضي، في شارع الجمهورية وسط المحافظة، طاولة اعلامية، تحت عنوان "تجمع مدنيون ديمقراطيون".
تحدث منظمو الطاولة عن هدف الحملة ومغزاها، وعرّفوا المواطنين بما يتعرض له البلد من تدهور امني بسبب العمليات الارهابية التي طالت مختلف محافظات العراق، وألحقت الأذى بالكثير من مكونات ابناء الشعب.  كما اكدوا ان الصراع بين القوى المتنفذة له دور كبير في تدهور احوال البلد.
وجرت  نقاشات بين منظمي الطاولة والمواطنين الذين وقعوا على نداء الحملة.
وقد تألف فريق الطاولة من الرفاق مؤيد محمد قادر، حقي اسماعيل، علي جيفارا، وقصي التميمي.
 
***
ماذا بعد الاجازة يا برلمان؟
 
في جميع برلمانات العالم يكون البرلمان في حالة انعقاد دائم عند تعرض البلد الى أي طارئ ويبقى في متابعة مستمرة للحدث واتخاذ القرارات المناسبة، ماعدا البرلمان العراقي الموقــر الذي يمتع نفسه عادة باجازة استجمام ( شلّه بدوخة الرأس! ) وهذا ما تم ملاحظته في العديد من المواقف وآخرها عندما تعرضت البلاد في رمضان هذه السنة الى هجمــة شرسة من قوى الارهاب واعداء الشعب، تمثلت بالهجوم على سجني التاجي وابو غريب واطلاق سراح أعتى مجرمي الارهاب، وراح ضحيتها العديد من ابناء قواتنا الامنية.  كذلك تعرضت العديد من المحافظات العراقية الى سلسة تفجيرات إرهابية بغيضة أدت بحياة كوكبة كبيرة  من ابناء شعبنا العظيم، شملت حتى النساء والاطفال. وفي غمرة الاحداث  تمتع السادة النواب وقبل العيد باسبوعين بـ"اجازة العيد" فمنهم من فضل الاعتكاف في العشرة الاخيرة لشهر رمضان، ومنهم من سافر خارج العراق للالتحاق بعائلته لقضاء فترة العيد. وصرح بعض البرلمانين  ان الكثير من القوانين سيتم اقرارها بعد عطلـة العيد وقبل نهاية الدورة الحالية للبرلمان.
ونحن نخاطب السادة النواب بعد ان ذهب تعب رمضان  ونقول  لهم: دامت متعتكم بنكهة العيد سواء داخل البلد أم خارجـه، وننتظر ان تباشروا بسن القوانين المهمة التي لها مساس بحياة المواطن العراقي، ومنها المرحّلة من الدورات السابقة مثل قانون النفط والغاز وقانون المحكمة الاتحادية، وتعديل قانون الانتخابات وفقا  لروح قرار المحكمة الاتحادية الذي يمنع سرقة أصوات الناخبين. كذلك قانون الأحزاب وقانون التقاعد، وغيرها.
فنحن لا نريد أن نصدق ما تشير إليه الدلائل من ان هذه التشريعات سترحّل إلى الدورة القادمة، وما يعنيه ذلك من ادامة للمشاكل وتعطيل الحلول، وابقاء حياتنا وبلادنا في مواجهة المخاطر المتفاقمة.
عاصي دالي
******************
 
شباب الرفاعي ينظفون شوارع مدينتهم

الرفاعي – علاء العتابي
نفذ عدد من الشباب المتطوعين حملة تنظيف في مدينة الرفاعي بمحافظة ذي قار، شملت عددا من الاحياء والازقة  في مركز القضاء. 
وقال المتطوعون ان حملتهم هذه تحمل الكثير من الرسائل الى المسؤولين في المدينة، وتهدف إلى ترسيخ مفاهيم العمل المشترك والتطوعي لدى المواطن وتشجيعه على ان يكون عنصرا مهما ومشاركا في نظافة مدينته. كما انها دعوة للمحافظة على الاملاك العامة. وبيّن المتطوعون ان هناك حملات اخرى ستشهدها مناطق واحياء عديدة في المدينة، خلال الأيام القريبة.
وذكر علي راغب، احد الشباب المتطوعين، ان هذه الحملة ستكون نقطة بداية لحملات اخرى مشابهة، سنباشر فيها خلال الايام المقبلة، ونتوقع أن ينظم إلينا الكثير من الشباب المتحمس الراغب بالمشاركة.
فيما أشار الشاب حيدر كاظم إلى ان حملتهم هذه ستستمر، وان هناك مشروعا للتوعية البيئية ستتبناه المجموعة، كزراعة الاشجار في ساحات مختلفة من المدينة، بالتعاون مع دائرة بلدية الرفاعي.
 

***********
 
تقنية جديدة تتوقع حالات الانتحار
 
 
واشنطن – وكالات
قام باحثون في جامعة بوسطن بتطوير تقنية مراقبة لمواقع التواصل الاجتماعي، قادرة على تحليل المشاركات، للتنبؤ بحالات انتحار محتملة من قبل مستخدمي تلك المواقع. وطورت التقنية ضمن مشروع أطلق عليه اسم "دوركايم"، تيمناً بعالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم، وهو المشروع الذي يهدف إلى الحد من حالات الانتحار عبر التنبؤ بها عبر مشاركات المستخدمين على الشبكات الاجتماعية.
وتحلل التقنية، عبر مراقبة المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي، الكلمات وطريقة بناء الجمل والرسوم التي تتضمنها مشاركات المستخدمين للتنبؤ بوجود ميل إلى الانتحار أو احتمالية الإصابة بمرض نفسي.
وتستطيع التقنية تحليل مشاركات المستخدمين حالياً عبر عدد من الشبكات الاجتماعية، سواء "فيسبوك" أم "تويتر" أم "لينكد إن"، إلا أن المشروع يعمل حالياً في إطار محدود بالتعاون مع "فيسبوك".
 
***********
 
الصائغ عباس الماجدي: نتعامل مع المصوغات الذهبية بلمسات فنية
 
حاوره عادل الزيادي
تعود مهنة تصليح المصوغات الذهبية إلى حقب تاريخية موغلة في القدم. إذ إنها ابتدأت من العصر البابلي والآشوري. ويسعى الناس إلى تصليح هذه المصوغات، لا بقصد قيمتها النقدية فقط، بل لاعتبارات اجتماعية كأن تكون هدية من شخص عزيز، او استذكار لحالة ما لغرض الاحتفاظ بها ووفاء لذلك الموقف.  وتجمع مهنة تصليح المصوغات الذهبية، بين الحرفية والمهارة والطابع الفني، وهي متوارثة عن الآباء والاجداد لدى ممتهنيها.  للاقتراب من عوالم هذه المهنة، التقت «طريق الشعب» بالسيد عباس الماجدي، احد ممتهني الصياغة في سوق الصاغة بمدينة الديوانية، فتحدث قائلا: «هناك صاغة يتعاملون مع الذهب والفضة والاحجار كسلع تجارية للبيع وليس كحرفة، ونحن كصاغة حرفيين في الديوانية لا نتجاوز الأربعة. ونتعامل مع المصوغات الذهبية كالقلائد، والخواتم، والاقراط، والحلقات بمطاوعة ومعالجة، من خلال لمساتنا الفنية التي تنقلها الى ابهى صورة، مع اضافة بعض التقنيات والمخطوطات الرائعة.
أما عن الادوات التي يستخدمها في التصليح، أشار الماجدي إلى انها تضم الملاقط بجميع احجامها، و(لاوية)، ومبارد للتنعيم، ومطرقة وسندان، وجهاز لحام.  وأضاف: «لكن السر يبقى خلف الايادي التي تتعامل بمهارة مع المصوغات».  أما عن المواد التي تساهم في معالجة المصوغات، بيّن الماجدي انها حامض الكبريتيك المخفف بنسبة 60 بالمئة، ويسمى «الجوهر»، وحامضا النتريك والهيدروكلوريك المركزان، وهذه الحوامض لا يمكن الحصول عليها من الجهات الرسمية، الا من قبل الصاغة المجازين تحوطا من الاستخدامات الضارة الاخرى. وأشار إلى ان بعض الناس يتوجهون الى تصليح المصوغات الفضية لغرض الاحتفاظ بها كسلعة تراثية وجمالية.
اما عن قيمة المصوغة الذهبية بعد التصليح، فقال الماجدي «تبقى قيمة المصوغة كما هي، وهناك اقبال واسع من الناس على تصليح وشراء المصوغات، ويزداد الاقبال حينما ترتفع اسعار الذهب. كما ان معظم الذين يتعاملون مع هذه المهنة يهتمون بالاحجار التي لها قيم جمالية وثمينة، منها الزمرد، الزبرجد، اليماني الاحمر، الياقوت، والفيروزي. 
 
**********
خارج النسق
ماذا بعد الاجازة يا برلمان؟
 
في جميع برلمانات العالم يكون البرلمان في حالة انعقاد دائم عند تعرض البلد الى أي طارئ ويبقى في متابعة مستمرة للحدث واتخاذ القرارات المناسبة، ماعدا البرلمان العراقي الموقــر الذي يمتع نفسه عادة باجازة استجمام ( شلّه بدوخة الرأس! ) وهذا ما تم ملاحظته في العديد من المواقف وآخرها عندما تعرضت البلاد في رمضان هذه السنة الى هجمــة شرسة من قوى الارهاب واعداء الشعب، تمثلت بالهجوم على سجني التاجي وابو غريب واطلاق سراح أعتى مجرمي الارهاب، وراح ضحيتها العديد من ابناء قواتنا الامنية.  كذلك تعرضت العديد من المحافظات العراقية الى سلسة تفجيرات إرهابية بغيضة أدت بحياة كوكبة كبيرة  من ابناء شعبنا العظيم، شملت حتى النساء والاطفال. وفي غمرة الاحداث  تمتع السادة النواب وقبل العيد باسبوعين بـ"اجازة العيد" فمنهم من فضل الاعتكاف في العشرة الاخيرة لشهر رمضان، ومنهم من سافر خارج العراق للالتحاق بعائلته لقضاء فترة العيد. وصرح بعض البرلمانين  ان الكثير من القوانين سيتم اقرارها بعد عطلـة العيد وقبل نهاية الدورة الحالية للبرلمان.
ونحن نخاطب السادة النواب بعد ان ذهب تعب رمضان  ونقول  لهم: دامت متعتكم بنكهة العيد سواء داخل البلد أم خارجـه، وننتظر ان تباشروا بسن القوانين المهمة التي لها مساس بحياة المواطن العراقي، ومنها المرحّلة من الدورات السابقة مثل قانون النفط والغاز وقانون المحكمة الاتحادية، وتعديل قانون الانتخابات وفقا  لروح قرار المحكمة الاتحادية الذي يمنع سرقة أصوات الناخبين. كذلك قانون الأحزاب وقانون التقاعد، وغيرها.
فنحن لا نريد أن نصدق ما تشير إليه الدلائل من ان هذه التشريعات سترحّل إلى الدورة القادمة، وما يعنيه ذلك من ادامة للمشاكل وتعطيل الحلول، وابقاء حياتنا وبلادنا في مواجهة المخاطر المتفاقمة.
عاصي دالي