العدد 14 السنة 79 الأحد 25 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
موعد الانتخابات البرلمانية مرهون بتعديل قانونها
مَن وراء العرقلة وتأجيل التشريع؟
بغداد – مهدي محمد كريم:
عبّر نواب من كتل مختلفة عن خشيتهم من أن يؤدي تأخر تعديل قانون الانتخابات الى تاجيل موعد إجراء الانتخابات، في حين كشف نائب عن ائتلاف دولة القانون مقترحاً جديداً حول آلية توزيع المقاعد النيابية.
ويبقى موعد انتخابات مجلس النواب المقبلة مجهولاً، ومرهوناً بتعديل قانون الانتخابات البرلمانية، الذي يجب أن يأتي منسجماً مع قرار المحكمة الاتحادية. وكان مجلس النواب قد قرأ خلال الشهر الماضي، مشروع تعديل قانون الانتخابات قراءة ثانية، وهو الآن بانتظار توافق الكتل النيابية على تعديلاته ليجري التصويت عليه.
وأكدت المفوضية العليا للانتخابات، في أكثر من مناسبة، أنه تلزمها فترة ستة أشهر بعد إقرار تعديل القانون، كي تهيئ ليوم الاقتراع، ما يعني أن اي تأخر في إقرار قانون الانتخابات، يؤثر على الموعد الدستوري للانتخابات البرلمانية.
في هذا الشأن، أكد حسن الياسري عضو اللجنة القانونية، النائب عن ائتلاف دولة القانون استمرار الخلافات حول مسودة مشروع تعديل القانون.
وأوضح الياسري أن الخلافات تتمحور حول نقطتين أساسيتين؛ الأولى عدد الدوائر ونوع القائمة مفتوحة أم مغلقة. حيث أن التحالف الوطني يؤيد القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة، بينما تؤيد القائمة العراقية القائمة المغلقة والدوائر المتعددة. اما الكردستاني فيقف مع القائمة المفتوحة والدائرة الواحدة.
وأضاف أن النقطة الثانية من الخلاف تتعلق بآلية توزيع المقاعد، مشيراً إلى أن تحالفه اقترح طريقة جديدة لتوزيع المقاعد، تسمى بطريقة "هيركودا" أو الطريقة المختلطة، وهي حل وسط بين "سانت ليغو" التي ترفضها كتلته دولة القانون، و"هوندت" التي ترفضها كتل أخرى، قائلاً "أنها الأفضل من بين كل الطرق التي تمت مناقشتها".
من جانبه، عبّر حسين المرعبي النائب عن كتلة الفضيلة عن أمله بأن لا تؤدي الخلافات السياسية إلى تأجيل إقرار تعديلات قانون الانتخابات، متمنياً أن تنتهي الدورة الحالية من مجلس النواب، كونها أسست على المشاكل والخلافات السياسية، وأن تبدأ مرحلة جديدة يسودها الاستقرار.
وقال المرعبي في حديث لـ"طريق الشعب": ان البعض يسعى إلى افتعال الخلافات والأزمات من اجل تأخير أو تأجيل موعد الانتخابات"، مشيراً إلى أن ابرز المسائل الخلافية حول قانون الانتخابات هو الطريقة التي سوف تتبع في توزيع المقاعد، مؤكداً أن كتلته تفضل طريقة "النسبية" على طريقة "هوندت" التي تروج لها الكتل الكبيرة.
الى ذلك أكد النائب عن التحالف الكردستاني سليمان شريف لـ"طريق الشعب": أن تحالفه يدعم إقرار قانون الانتخابات في اقرب وقت ممكن، وعلى أعلى درجة من التوافق، مشيراً إلى ان تحالفه يؤيد الدائرة الانتخابية الواحدة، وذلك لضمان التساوي في التمثيل لجميع المحافظات من حيث الأصوات التي يحصل عليها النائب.
وحمّل النائب اللجنة القانونية في مجلس النواب مسؤولية تلكؤ عرض القانون على المجلس للمناقشة، موضحاً أن محور الصراع يدور داخلها.
وأبدى شريف خشيته من تأخر إقرار القانون، كون ذلك سنعكس سلبا على إجراء الانتخابات في موعدها الدستوري.
******
الكربلائي يدعو إلى توحيد الخطاب السياسي ومعالجة ظاهرة هجرة الكفاءات
 
 
كربلاء – وكالات:
وصف ممثل المرجعية الدينية في كربلاء  قرار الحكومة بزيادة رواتب الموظفين بأنه "خطوة نحو الاتجاه الصحيح لتحقيق التوازن الاجتماعي". وفي حين أكد ان التعامل مع ملف العلاقات العراقية الخارجية يحتاج الى توحيد الخطاب السياسي، طالب الحكومة بدراسة أسباب هجرة العقول والشهادات ووضع المعالجات لها. وقال الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة الجمعة في الحضرة الحسينية إن "قرار الحكومة بزيادة رواتب الموظفين من الدرجات الدنيا والوسطى هو خطوة بالاتجاه الصحيح لكننا نحتاج الى قرارات أخرى لتحقيق التوازن والعدالة الاجتماعية وتقلي? الفوارق بين طبقات المجتمع". ودعا الكربلائي الى ضرورة "إلغاء الامتيازات المالية وغيرها للمسؤولين ورفع رواتب المتقاعدين لأنها متدنية ولا توازي سنوات خدمة بالدولة، فضلا عن انها لا تسد متطلبات معيشته"، مشددا على ضرورة "رفع التباين بالمخصصات والرواتب الممنوحة لموظفي بعض المؤسسات والوزارات قياسا برواتب موظفين من نفس الشهادة والاختصاص في مؤسسات أخرى". واكد الكربلائي أن "هذا التباين كثيرا ما يتسبب بانخفاض مستوى الأداء الوظيفي وهجرة أصحاب الشهادات الى الخارج او كثرة تنقلاتهم بين المؤسسات والوزارات". من جهة أخرى طا?ب وكيل المرجعية الدينية الساسة العراقيين بـ "تقوية الجبهة الداخلية العراقية والخطاب السياسي إزاء التعامل مع ملف العلاقات الخارجية وتدخلات بعض دول الجوار بالشأن العراقي الداخلي"، موضحا أن "التعامل مع هذا الملف يجب أن يسبقه حل الخلافات الداخلية واعتماد مبدأ الحوار والتفاهم للخروج من الأزمات وليس اعتماد مبدأ صنع أزمة لاحقة للخروج من السابقة".
وعلى صعيد آخر، لفت ممثل المرجعية الى "وجود إحصائيات دولية اشرت ازدياد هجرة العقول العراقية الى الخارج"، مبينا أن "هناك دولة صغيرة وصل عدد الاطباء العراقيين فيها الى 1000 طبيب. وهناك دولة أخرى تجاوز عدد الأطباء فيها 3000 طبيب وجميعهم يحظون بمعاملة واحترام عاليين من قبل حكومات تلك الدول ومجتمعاتهم".
 
 
********
 
مطالبة الأهالي بحمل بطاقة السكن.. خرق للدستور
 
بغداد – وكالات:
عدّت المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان، أمس، مطالبة القوات الأمنية الاهالي بإبراز بطاقة السكن كشرط أساسي لدخول لبعض المناطق في العاصمة بغداد "خرقا" للدستور العراقي، داعية المتضررين الى اللجوء إليها او المحكمة الاتحادية. وقررت السلطات الأمنية في العاصمة بغداد طلب إبراز بطاقة السكن للاهالي كشرط لدخول المناطق السكنية. فيما يمنع كل شخص من غير سكنة بعض المناطق من الدخول إليها وفقا للإجراءات الجديدة. وقالت عضو المجلس بشرى العبيدي لوكالة "شفق نيوز"، إن "الدستور العراقي يكفل حرية التنقل، إلا اذا نظم ذلك بقانو? وهذا ما لم يحصل لغاية الآن، والسؤال هل نحن في حالة طوارئ، لان الطوارئ تعطل بعض الحقوق الكمالية ولكن لا يمكن ان تعطل الحقوق الأساسية؟"
وأضافت "إذا لم نكن في حالة طوارئ فالإجراء يعدّ خرقا لحقوق الإنسان، لذا لا بد من اعادة النظر بالإجراء المتخذ لأنه يخالف الدستور وبالتالي المتضرر عليه ان يبادر الى طلب حقه إما بشكوى الى المفوضية او المحكمة الاتحادية العليا وهو الإجراء القانوني". وتابعت "لو رجعنا الى الشق الامني في الموضوع، هل أن الإجراء رفع من مستوى الأمن وأصبح أفضل حالا من الديكتاتوري السابق؟ فإذا كان الجواب لا، فيعد الاجراء خرقا مضاعفاً، وإذا كان أفضل مما عليه في السابق، فيتحمل المواطن شيئا من الإجراءات في سبيل تحقيق الآمن".
 
 
******
 
العراق يدين بشدة استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا
 
بغداد – وكالات:
دعا العراق في بيان رسمي الى إجراء تحقيق جاد ونزيه حول احتمال استخدام أسلحة كيمياوية في سوريا، ودان بشدة استخدام مثل هذا السلاح من أي جهة كانت. جاء ذلك في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي نقلته وكالة (أين) تعليقا على أنباء مقتل مئات الأشخاص قرب دمشق باستخدام غاز سام في مناطق خاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة واتهام الحكومة السورية وهو أمر نفته الحكومة بشدة. وقال البيان الرسمي العراقي: تلقينا ببالغ القلق الأنباء التي تحدثت عن استشهاد عدد من المواطنين السوريين وإصابة آخرين . وأضاف البيان اننا في الوقت ا?ذي ندعو فيه الى إجراء تحقيق جاد ونزيه حول احتمال استخدام أسلحة كيمياوية، ندين بشدة استخدام مثل هذا السلاح من أي جهة كانت، ونأمل ان تشكل هذه المأساة دافعا إضافيا لإيجاد حل لما يعاني منه الشعب السوري الشقيق من فجائع ومآس، وألا تتحول الكوارث الى مجرد أوراق للضغط بين القوى المتصارعة في سوريا.
 
 
********
 
 
مرجعية النجفي تؤيد التظاهر السلمي لإلغاء "تقاعد النواب"
 
النجف – وكالات:
أكدت منظمات المجتمع المدني في العراق، أن حملتها الوطنية لإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب ستنطلق في نفس موعدها المحدد في 31 آب الحالي. وفيما حذرت من أن يتحول التظاهر السلمي إلى عصيان مدني في حال لم تتم الاستجابة لمطلب المتظاهرين، أيدت المرجعية الدينية في النجف أحقية الشعب العراقي في هذا المطلب.
جاء ذلك خلال المؤتمر الوطني الأول للمنظمات الذي عقدته على قاعة غرفة التجارة في النجف بمشاركة 14 محافظة عراقية.
وقال عضو منسقية النجف للحملة علي الذبحاوي لوكالة (المدى برس)، إن "انعقاد المؤتمر الوطني في النجف يعد انطلاقا رسميا للحملة التي تنظمها منظمات المجتمع المدني في العراق، للضغط على مجلس النواب لإصدار تشريع يتم من خلاله إلغاء الرواتب التقاعدية للنواب"، مشيرا إلى إن "استلامها (الرواتب) يعد أمرا غير مشروع".
وأضاف الذبحاوي أن "المؤتمر خرج بعدة توصيات منها تحديد الـ31 من الشهر الحالي موعدا لانطلاق التظاهرة السلمية في عموم المحافظات، للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب"، مؤكدا أن "التظاهرات ستستمر وستتحول إلى عصيان مدني في حال لم تتم الاستجابة لهذا المطلب الشعبي".
من جانبه بين الناشط الحقوقي محمد عنوز أن هذا التفاوت بين رواتب موظفي الدولة يمثل سابقة خطيرة وخرقا للدستور العراقي.
وقال عنوز إن "هذا الخرق القانوني تتحمل مسؤوليته سلطة الائتلاف التي جاء بها الاحتلال، وأعتقد أنه مطلب شعبي حقيقي ملح، كون تلك الرواتب لا تستند إلى الخدمة الفعلية بحسب القانون 27".
بدورها، أيدت المرجعية الدينية في النجف الحملة، مبينة أنها حق ومطلب شعبي لا بد أن تنظر فيه السلطات العليا في البلاد، لكنها شددت على أن تكون أليات المطالبة سلمية.
وقال علي النجفي نجل المرجع الديني بشير النجفي على هامش المؤتمر إن "موضوع الامتيازات للمسؤولين وأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس المحافظات، أمر مرفوض لدى المرجعية، وقد شخصته منذ البدء ولابد من تحقيقه".
وأضاف النجفي "نؤيد أحقية الشعب العراقي في هذا المطلب، وندعوهم إلى التظاهر السلمي من أجل تحقيقه".
 
************
 
المالية النيابية تطالب بتشريع قانون
سلم الرواتب الجديد مليء بالأخطاء الكبيرة!
بغدادــ خضر الياس ناهض:
لم تمض أيام على صدور قرار زيادة رواتب الدرجات الدنيا من موظفي الدولة، حتى اكتشف الخبراء الماليون بعض الأخطاء التي من المتوقع أن تؤدي إلى تأخر تطبيقه!
وفيما أشار خبير مالي إلى أن هذا التدرج بين الدرجات الوظيفية، تعترضه صعوبات حسابية يمكن حلها من خلال الدوائر ذاتها. رأت اللجنة المالية في مجلس النواب أن سلم الرواتب الجديد يحمل مجموعة من الأخطاء، لكنه أفضل بكثير من الجدول السابق"، مطالبة بتشريع قانون لرواتب الموظفين من مجلس النواب وعدم الاكتفاء بقرار مجلس الوزراء.
وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس السبت، قال الخبير الاقتصادي أحمد بريهي إنه "يمكن معالجة الاعتراض حول سلم الرواتب الجديد عن طريق وضع الموظف في (الستيب) الثالث كحد أدنى".  وأضاف بريهي أن "هذا التدرج بين الدرجات الوظيفية، تعترضه صعوبات حسابية، يمكن حلها من خلال عمل الدوائر أثناء ترفيعها الموظفين، وذلك بعدم وضعه في المرتبة الأولى في الدرجة الأعلى، وإنما تضعه في المرتبة الثالثة لتفادي انخفاض راتبه".
ورأى أنه "لا يوجد موظف يبقى في الدرجة العاشرة حتى (الستيب) الأخير من المرتبة، لأن اغلب الموظفين ينتقلون إلى الدرجة الأعلى قبل الوصول إلى الحد الأدنى"، مبينا أن "المرتبة الواحدة تحوي أحد عشر (استيب). بينما يترفع الموظف بعد مرور من خمس إلى ست سنوات، لذلك فهو ينتقل قبل وصوله إلى المرتبة الأخيرة من الدرجة الوظيفية".
وأشار الخبير إلى أن "من الصعوبة أن تقترح سلماً لرواتب الموظفين يختلف عن السلم الذي وضعته الأمانة العامة لمجلس الوزراء وينسجم حسابيا مع الدرجات الوظيفية الموجودة".
بدورها، بينت نجيبة نجيب عضو اللجنة المالية البرلمانية إن "هذا القرار جاء نتيجة لحاجة ملحة لإنصاف شريحة الدرجات الوظيفية الدنيا وخصوصا الدرجتين التاسعة والعاشرة".
وأوضحت نجيب في اتصال مع "طريق الشعب" أمس، أن "هذه الزيادة جاءت بقرار من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء. بينما يطالب الخبراء بضرورة تشريع قانون لرواتب الموظفين"، مشيرة إلى أن "هناك أكثر من خمس عشرة مؤسسة مستثناة من هذه القرار".
وأضافت أن "الجدول يحمل أخطاء كبيرة، لكنه أفضل بكثير من الجدول السابق"، لافتة إلى أن "هذه الزيادة جاءت لتقليل الفوارق وإنصاف موظفي الدرجات الدنيا، وهي تدريجية تقل كلما اقتربت من الدرجات العليا".
من جهته، ذكر الناطق الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي أن "هذا القرار أعد من قبل دراسة في الأمانة العامة لمجلس الوزراء وليس من قبل وزارة التخطيط".
وقال الهنداوي في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، أنه "لا تتوافر لدينا أية معلومات حول هذا القرار، ولا حتى عن الخطوات التي سبقته".
 
 
 
*************
ص2
 
ندوة للدكتور علي العقابي في العاصمة الاوكرانية
 
 كييف - طريق الشعب
 بمبادرة من البيت العربي في أوكرانيا والبيت العراقي في كييف وحضور ممثلين عن الجاليات العربية في المدينة، أقيمت ندوة حوارية لعضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الدكتور علي عودة العقابي في مقر البيت العربي بالعاصمة الأوكرانية.
وتحدث الدكتور علي عودة في الندوة عن الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية في العراق والتطورات خلال السنوات السابقة ورؤية الحزب الشيوعي العراقي للخروج من الأزمة السياسية الاقتصادية المجتمعية في العراق، محذرا من "تداعيات التقسيمات الطائفية والدينية على العراق والعملية السياسية".
كما تطرق إلى الأوضاع العربية في ظل الربيع العربي مؤكدا أن "التحول إلى الديمقراطية يحتاج إلى وقت ويجب اعتماد النضال السياسي السلمي وعدم السماح للعوامل الخارجية بالتدخل في نضالات الشعوب العربية من اجل الديمقراطية".
 
 
**********************
 
المالكي مخاطبا رئيس وزراء الهند: العراق يبني دولة على أساس المواطنة
 
 
بغداد -طريق الشعب
عقد وفدا جمهورية العراق برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي ووفد جمهورية الهند برئاسة رئيس حكومتها مانموهان سينغ أمس في العاصمة نيودلهي جولة مباحثات رسمي، وقبل ذلك  عقد المالكي ونظيره الهندي قبل ذلك جلسة مباحثات ثنائية جددا خلالها التأكيد على علاقات الصداقة والتعاون التاريخية بين البلدين وتطورها ودخولها مرحلة جديدة من الشراكة والتعاون الاستراتيجي، وجرت بعدها مراسيم توقيع مذكرات تفاهم في مجالات الطاقة والنفط وتكنولوجيا المعلومات والموارد المائية والشؤون الدبلوماسية وغيرها. وقال المالكي، في بيان تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، إننا «أمام ما لمسناه من إصرار على تطوير العلاقات بين البلدين فإننا نبادلكم هذه الرغبة ونتطلع إلى توسيع العلاقات لتشمل جميع المجالات ونحن نريد تعويض ما فاتنا من وقت لتعزيزها وإشراك القطاعين العام والخاص والاستفادة من الخبرات والشركات الهندية التي نجدد لها الدعوة بزيادة الحضور والمساهمة في إعمار العراق».
وأضاف المالكي ان «العراق يبني دولة على أساس المواطنة واحترام التنوع والحريات وسيادة القانون، ويبني علاقاته الخارجية على الانفتاح ومد يد الصداقة وتبادل المصالح المشتركة».
من جهته قال رئيس وزراء الهند ان «لدينا فرصة لفتح فصل جديد في العلاقات بين البلدين وسوف نصوغ مسارات جديدة للتعاون»، مؤكدا ان الاضطراب المتزايد في المنطقة والتنظيمات الإرهابية والمخاوف الأمنية هي أسباب أخرى «تدعونا لتوثيق التعاون الثنائي وتجعله أكثر إلحاحا، ولذلك اتفقنا على عقد حوارات منتظمة وتبادل المعلومات حول مكافحة الإرهاب والتطرف».
وأضاف رئيس الوزراء الهندي، ان «الاتفاقيات الموقعة اليوم وضعت إطارا عاما وواسعا ونقلت مستوى العلاقات إلى شراكة مع ثاني اكبر مصدر للنفط إلى الهند، وقد وافقنا معا على تحويل علاقاتنا إلى علاقات شراكة إستراتيجية ونتوقع حضورا متزايدا للشركات الهندية في العراق مستقبلا».
وأقام رئيس وزراء الهند مأدبة عشاء كبرى على شرف المالكي، واستهل رئيس الحكومة الهندية كلمته الترحيبية بالإشادة بمستوى العلاقات العراقية الهندية، وقال إنه «من دواعي سروري ان أرحب بكم كقائد لأمة هي وريثة حضارة عظيمة ونحن نشاطركم آلامكم من الإرهاب الذي تتعرض له بلادكم».
واعتبر نجاح العراق «مهما لمنطقة الخليج وغرب آسيا»، مستذكرا «العلاقات التاريخية التي تعود إلى قرون والتي رسخها المفكرون والرحالة والعلماء أمثال الحسن البصري والجنيد البغدادي وغيرهم». كما أكد «تعلق الشعب الهندي بالمناطق المقدسة في العراق والزيارات التي يقومون بها لمحافظات النجف وكربلاء والكاظمية ولمرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني في بغداد».
 
 
************
 
إحالة أوراق التحقيق بحادثة
 أم قصر للادعاء العام
 
بغداد – طريق الشعب:
أحال رئيس لجنة النزاهة النيابية بهاء الأعرجي، أمس السبت، الأوراق الخاصة بحادثة تفجير الباخرة الأسبوع الماضي بميناء أم قصر في البصرة، والخاصة بعقد السكر غير المطابق للمواصفات، الى رئاسة الادعاء العام، مؤكداً ضرورة إجراء التحقيق وإصدار أمر القبض ومنع صاحب شركة العطاء من السفر .
وقال الأعرجي في كتابه المرفوع أمس الأول إلى رئاسة الادعاء العام الذي حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، إن "الأوراق الخاصة بحادثة تفجير الباخرة في ميناء ام قصر جنوبي البصرة أحيلت إلى رئاسة الادعاء العام"، مبينا أن "صاحب الشركة حاول تفجير الباخرة الأسبوع الماضي في الميناء لإخفاء الفساد".
وطالب الأعرجي في كتابه بـ"ضرورة إجراء التحقيق الأصولي والتوصية لإصدار أمر إلقاء القبض ومنع صاحب شركة العطاء من السفر في السرعة الممكنة، لأهمية الموضوع كون الحادث يشكل سابقة خطيرة".
يشار الى أن لجنة النزاهة النيابية، كشفت الخميس الماضي، عن تورط سياسيين بمحاولة إدخال كميات كبيرة من مادة السكر الفاسد لتمويل وزارة التجارة، مبينةً أن الحمولة كانت في باخرة تعرضت للتفجير قبل أيام في ميناء أم قصر، كما أكدت أن التفجير كان ممنهجا للتغطية على فساد الصفقة.
 
*********
 
محافظ الأنبار يؤكد انه لن يفض الاعتصامات
 
 
وكالات � طريق الشعب:
أكد محافظ الأنبار احمد خلف، أمس السبت، انه لن يلجأ لفض الاعتصامات في المحافظة، ولن يقبل بتبوء أي منصب مقابل هذا الشرط، فيما أشار إلى انه لو خير بين أي منصب وساحات الاعتصام لاختار الأخيرة. وقال خلف في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، عقب اجتماعه مع أعضاء مجلس محافظة الأنبار وبحضور شيوخ ووجهاء المحافظة، انه "لن يلجأ لفض الاعتصامات التي تشهدها المحافظة"، مؤكدا انه يرفض "تولي أي منصب مقابل شرط التصدي لساحات الاعتصام".
وأضاف خلف انه "لو خيروني بين ساحات الاعتصام وأي منصب آخر سيكون خياري منصة ساحة الاعتصام".
 
 
*****************
 
الدفاع النيابية تنفي إنشاء قاعدة أمريكية
نواب يحذرون من استمرار التدهور الأمني
 
بغداد – طريق الشعب:
نفت لجنة الأمن والدفاع النيابية ما تردد من شائعات عن اتفاق لإقامة قاعدة عسكرية أمريكية للتدريب في العراق. وفي حين حذر نواب من تصاعد العمليات الإرهابية وتردي الوضع الأمني، واصلت القوى الأمنية فرض إجراءات أمن مشددة على عدد من مناطق البلاد. فيما قامت مجاميع إرهابية باستهداف مدن عدة.
وقال قاسم الأعرجي عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، لوكالة "أوان" أمس السبت، إنه "ليس صحيحا ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن وجود اتفاقية سرية بين العراق وأمريكا لإنشاء قاعدة عسكرية في البلاد".
وأضاف أن "العراق تمكن من إخراج القوات الأمريكية من البلد ولا عودة لهذه القوات تحت أي ظرف كان، فالعراق بلد مستقل ويتمتع بسيادة كاملة، وما تم الحديث عنه مؤخرا من قبل البعض ما هو إلا تشويش للرأي العام وبعيد جدا عن الواقع".
وبيّن ان "الاتفاقيات بين البلدين في اغلبها اتفاقيات ثقافية واقتصادية تشمل قطاعي التجارة والصناعة ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي".
من جهتها، حملت النائبة عن التحالف الكردستاني أمينة سعيد، الحكومة والأجهزة الأمنية مسؤولية تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد.
وقالت سعيد ان "الوضع الأمني المتوتر يومياً، يحتم على الحكومة والجهات الأمنية بشكل خاص ان يضعوا حدا لهذه للظروف المريرة التي يمر بها البلد".
وطالبت سعيد "الجهات الأمنية ان تبين الأسباب الحقيقية لعدم تمكنها من تحقيق الأمن، والمعوقات التي تواجهها في عملها التي حالت دون تحقيق الاستقرار في البلد". وأضافت النائبة عن التحالف الكردستاني، انه "على الرغم من ان العراق يعاني من مختلف المشاكل الخدمية ولكن ان يفقد العشرات من أبنائه كل يوم فهذا لا يمكن ان يحدث لأي بلد في العالم".
من جانبها، حذرت كتلة الفضيلة المنضوية في التحالف الوطني، أمس السبت، من اندلاع حرب طائفية في نينوى بسبب استهداف طائفة الشبك، ودعت محافظ نينوى للتدخل ووقف ما اسماه بـ"الجرائم" تجاه الشبك.
وقال النائب حسين المرعبي، في مؤتمر صحفي عقده في مبنى مجلس النواب وحضرته "طريق الشعب"، ان "استهداف مكون الشبك على أساس طائفي قد يشعل الحرب الطائفية في نينوى إذا لم تقم الجهات المسؤولة كافة بتطويق هذه الفتنة ومنع التكفيريين الذين يقومون بقتل وتهجير مكون الشبك على الهوية".
وأضاف أن "الموصل محافظة تجمع الكثير من المكونات العراقية، وإذا لم تشع فيها لغة التعايش والتآخي فقد تنتج آثار و نتائج أمنية تهدد استقرار المحافظة". وعبر عن استغرابه من "قيام الجهات المتشددة بهذه الأعمال المشينة في وضح النهار، دون رادع". وطالب المرعبي "محافظ نينوى بالتدخل لوضع حد لهذه الجرائم وهذا القتل الممنهج الذي يتعرض له هذا المكون الذي راح ضحية هذا الاستهداف إلى الآن أكثر من إلف شخص منهم".
ويقطن الشبك في قرى وبلدات تقع شمال وشرق مدينة الموصل، وتعرضت بعضها لهجمات دامية أوقعت مئات القتلى والجرحى خلال الأعوام الثلاثة الماضية بصورة خاصة.
وفي نينوى أيضا، اتخذت القوات الأمنية، أمس السبت، إجراءات مشددة ومنها غلق العديد من الطرق والمنافذ في الموصل.
وفرضت القوات الأمنية تشديدات في المدينة وأغلقت عددا كبيرا من الطرق الرئيسة والمنافذ المؤدية للمناطق السكنية، كما أغلقت منذ صباح أمس جسر الحرية المؤدي إلى ديوان محافظة نينوى ومرآب الشمال وسوق الدركزلية وسط الموصل.
ومنعت قيادة شرطة نينوى مرور العجلات الحكومية والمدنية بالقرب من مقر قيادتها ومحكمة الموصل ودار الضيافة.
وكانت قيادة عمليات نينوى كشفت، يوم الخميس الماضي، عن ضبطها معملا لتفخيخ السيارات وصناعة العبوات جنوبي الموصل، فيما أشارت إلى القبض على 14 مطلوبا وتفكيك ثلاث عبوات في مناطق متفرقة من المدينة، إضافة إلى مقتل قياديين اثنين ينتميان لتنظيم القاعدة في اشتباكات مسلحة، وضبط معمل لتفخيخ السيارات وأسلحة ومتفجرات في الجانب الأيسر من مدينة الموصل.
وفي محافظة صلاح الدين، فجر مسلحون مجهولون، أربعة منازل قيد الإنشاء بعبوات ناسفة يعود احدها لأحد أقرباء "صدام" شرق وجنوب تكريت، حيث قام مسلحون مجهولون بتفجير أربعة منازل قيد الإنشاء في قرية البوعجيل شرق تكريت بعبوات ناسفة ثلاث منها تعود لعناصر في الشرطة.
وأسفر التفجير عن انهيارها بالكامل والمنزل الرابع تم تفجيره عن بعد بعبوات ناسفة أيضا في قرية العوجة جنوب تكريت ما أسفر عن تدميره بالكامل ويعود البيت الأخير إلى احد أقرباء صدام دون وقوع ضحايا.
وإلى غرب البلاد حيث محافظة الأنبار، اعتقلت القوات الأمنية، أمس السبت، 14 عنصراً ينتمون لتنظيم القاعدة، بينهم مسؤول التموين والغذائية غربي المحافظة، وفق معلومات استخبارية دقيقة.
واشتبكت قوة من الجيش والشرطة قبل، ظهر يوم أمس، في وادي حوران غربي الأنبار مع مجموعة مسلحة من تنظيم القاعدة وتمكنت خلالها من اعتقال 14 عنصراً من التنظيم بينهم مسؤول التموين والغذائية وتدمير أربع عجلات رباعية الدفع لهم، ولم يسفر الاشتباك عن سقوط خسائر بشرية في صفوف الجانبين.
ونفذت العملية وفق معلومات إستخباراتية دقيقة، حيث اقتادت القوات الأمنية المعتقلين إلى مركز امني للتحقيق معهم تمهيدا لإحالتهم إلى المحاكم المختصة.
ووادي حوران هو أطول وديان العراق ويشق الهضبة الغربية قادماً من المملكة العربية السعودية حتى ينتهي في نهر الفرات قرب مدينة حديثة في محافظة الأنبار.
وتنفذ قوات عسكرية عراقية مدعومة بغطاء جوي سلسلة عمليات في مناطق حزام بغداد ومحافظات ديالى والأنبار وصلاح الدين والموصل والفرات الأوسط في إطار خطة أمنية واسعة لملاحقة مسلحي تنظيم القاعدة، بحسب المصادر الأمنية.
 
 
*********
 
قائد المعارضة التركية يندد بالتفجيرات التي تحدث في العراق
 
 
بغداد – طريق الشعب:
ندد زعيم المعارضة التركية كمال كيليتشدار اوغلو بالتفجيرات التي ينفذها تنظيم القاعدة في الأرض التي تحتضن الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب.
ووصل كيليتشدار إلى بغداد أمس، في زيارة تمت برغم اعتراض أنقرة عليها. ويقود كيليتشدار حزب الشعب الجمهوري المعارض.
والتقى كيليتشدار برئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في بغداد وقال إنه يتعين ان تكون العلاقات بين البلدين جيدة.
وقال المعارض التركي في مؤتمر صحفي عقده بمركز النهرين للدراسات الستراتيجية ببغداد وتابعته "طريق الشعب" أمس السبت، إن "ما يحصل في العراق من تفجيرات يقلقنا كثيرا.. لا ينبغي ان تسفك الدماء عبر التفجيرات في الأرض التي تتشرف بحضرة الامام الحسين".
ورفض ان "تبادر حكومة رجب طيب اردوغان في استخدام المياه كوسيلة للضغط على العراق، وقال ان المياه حق للعراق مثلما هي لتركيا". وتعد هذه الزيارة الأولى لزعيم المعارضة التركية إلى العراق.
 
 
**********
 
نائب: الكتل الكبيرة تسعى لتخصيص مقاعد تعويضية لمن لا يختاره الشعب
 
 
بغداد – طريق الشعب:
اتهــم النائــب عن كتلـــة وطنـيون احمد عبد الله الجبوري، الكتل السياسية الكبيرة، بأنها تسعى إلى وضع مقاعد شاغرة ضمن قانون الانتخابات البرلمانية، لأجل صعود من يرفضهم الشارع العراقي، معتبراً هذه المقاعد غير قانونية.
وقال الجبوري في تصريح للوكالة "الإخبارية للأنباء" أمس، إن "الكتل الكبيرة كائتلاف دولة القانون والتحالف الكردستاني ومتحدون، تسعى إلى ان تكون هناك مقاعد تعويضية في قانون الانتخابات البرلمانية".
وبين أن "هذه المقاعد تأتي لأجل ضمان صعود من لا يختارهم الشعب العراقي سواء من القادة او النواب".
وتابع أن "هذه المقاعد أوجدها السياسيون للحفاظ على وجودهم وخاصة الذين ليس لديهم رصيد بالشارع العراقي منهم".
واضاف أن هذه المقاعد ليست قانونية وتأتي دون موافقة الشعب العراقي عليها.
 
 
*********
 
18 في المئة فقط من العراقيين.. دون مستوى خط الفقر؟
 
 
بغداد – وكالات:
كشف تقرير أعده المركز الوطني لحقوق الإنسان التابع إلى وزارة حقوق الإنسان إن اكثر من 18 في المئة من سكان العراق هم دون مستوى خط الفقر، مبينا أن عدد السكان الفقراء يبلغ 6,4 مليون نسمة تتركز بين سكان الريف.
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة (أصوات العراق) نسخة منه اليوم السبت إن "العراق يعتبر من البلدان الغنية بالموارد النفطية إلا إن مستوى إنفاق الفرد يعتبر متدنيا مقارنة بالبلدان المجاورة جاء ذلك بحسب التقرير الذي اشار اليه المركز الوطني لحقوق الإنسان".
وأشارت الإحصائيات إلى إن"  18.9 في المئة من سكان العراق هم دون مستوى خط الفقر ويبلغ عدد السكان الفقراء 6,4 مليون نسمة ولا سيما بين سكان الريف ".
وحدد التقرير "عددا من الأهداف والمقترحات التي تساعد على التخفيف من الفقر منها ( شمول المرحلة المتوسطة بإلزامية التعليم أسوة بالدول المتحضرة لرفع معدل الالتحاق للذكور والاناث)".
ودعا التقرير إلى " تعزيز دور الوزارة في الحد من ظاهرة الفقر في العراق من خلال المساهمة في رصد ومتابعة وتقييم الأداء الحكومي لمختلف المجالات ذات العلاقة بحقوق الإنسان ".
ولفت إلى "ضرورة تقديم الدعم لغير القادرين على العمل كالاشخاص المعاقين والايتام الصغار والارامل عن طريق شبكة الحماية الاجتماعية لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية والمنظمات الانسانية بالتعاون مع وزارة حقوق الانسان".
وتابع انه" فضلا عن أعداد مشاريع قوانين تتضمن احترام حقوق الإنسان بما ينسجم مع أحكام الدستور العراقي والاتفاقيات الدولية التي انضم اليها العراق لتطوير التعاون مع المنظمات الدولية والدول المانحة لغرض دعم مسيرة حقوق الإنسان على الاصعدة كافة والاستفادة المادية والفنية والخبرة المتراكمة في هذا المجال".
 
**********
الاتهامات ستزداد مع الانتخابات
 
أكد عضو ائتلاف دولة القانون النائب خالد الأسدي، ان التجاذبات السياسية والاتهامات ستزيد بين الكتل مع قرب الانتخابات البرلمانية. وقال إنه "كلما يبدأ العد التنازلي للانتخابات تبدأ الكتل السياسية بإطلاق الاتهامات والمزايدات السياسية من أجل التسقيط السياسي".
وأضاف أن "هناك مشاكل كثيرة عالقة في العملية السياسية ولها تداعيات سلبية على الملف الأمني، لكن في نفس الوقت توجد مساع للملمة الجهود السياسية ومعالجة الإشكاليات". وأشار إلى ان "الكتل السياسية تعول على مبادرة نائب رئيس الجمهورية".
 
انعدام الثقة بين الكتل
 
عزا النـــائب عن قائمة الرافدين يونادم كنا، سبب تدهور الأوضاع الأمنـــية والسياسية في البلد إلى انعدام الثقة بين الكتل السياسية، مشيراً إلى ان الخـلافات السياسية لها دور في زعزعة الاستقرار الأمني.
وقال إن "تـردي الوضع الأمني في البـــلد يعـــود إلى انعـــدم الـــثقة الـــتي من المفترض تواجدها بين الفرقاء السيـــاسيين لحــل الأزمة التي يمر بهـــــا البلد، والتي أدت إلى عـــــدم الـــتزام الكتل السياســــية بالقوانين والدستور وسببت حصول المشاكل". وتابع ان "الثقة هي أساس الصلح والسلم بين مختلف الكيانات".

الشرخ بين التشريعية والتنفيذية
 
قال النائب عن ائتلاف العراقية نبيل حربو، أن الشرخ في العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية يعرقل حضور القادة الأمنيين لمجلس النواب.
وأضاف ان "هناك شرخا كبيرا بين مجلس النواب والسلطة، وهو احد أسباب عدم حضور القادة الأمنيين، و لو كان وزيرا الداخلية والدفاع معينين بالأصالة، لكان المجلس قد استجوبهم".
وبين أنه "في حال رفض القائد العام الحضور فان هذا الأمر يسري على القادة الأمنيين بل وصل الأمر إلى درجة ان العديد من النواب يشتكون من عناصر الأجهزة الأمنية في السيطرات".
 
لا حلول لإنهاء الأزمة !
 
أكد النائب عن ائتلاف الكتل الكردستانية فرهاد رسول، عدم وجود حل للخلافات السياسية بين الكتل النيابية سوى الجلوس على طاولة الحوار وإعادة الثقة وتقبل الطرف الآخر.
وقال ان "هناك حلا واحدا أمام الكتل السياسية هو الجلوس على طاولة الحــوار واستمرار اللقاءات من اجـــل تقريب وجهات النظر فيما بينهم والتوصل إلى حلول ترضي الجميع".
وأضاف ان "العراق لا يمكن ان يحكم من قبل حزب أو طائفة واحدة وإنما يجب إشراك جميع المكونات في الحكم".

ص3
 
14 عرضا دوليا لإطلاق قمر اصطناعي عراقي
 
 
بغداد – وكالات:
يسعى العراق الى اتخاذ خطوة مهمة على طريق تحقيق حلمه القديم بإطلاق قمر اصطناعي متعددة المهام.
وأعلن وزير الاتصالات وكالة طورهان المفتي عن استلام 14 عرضا، من شركات دولية متخصصة ستدرج ضمن مناقصة دولية أواخر العام الحالي لإطلاق قمر اصطناعي بكلفة قد تتجاوز 600 مليون دولار.
وقال عضو لجنة الخدمات والإعمار النيابية إحسان العوادي، إن عدم جدية المسؤولين عن تنفيذ مشروع القمر الاصطناعي أدت الى استيلاء دول أخرى على المدار العراقي لأكثر من مرة، ما ادخل العراق في مشاكل قانونية مع المؤسسات الدولية التي تنظم تلك المدارات.
واستبعد الخبير الاقتصادي سعد فتح الله، إمكانية البدء في تنفيذ مشروع القمر الاصطناعي أواخر العام الحالي، بسبب التجاذبات بين الكتل السياسية، التي أدت الى تعطيل معظم المشاريع الاستراتيجية في العراق خلال السنوات العشر الأخيرة.
 
 
****************
 
القضاء يفرج عن خلية مسؤولة عن التهجير والاتاوات!
 
 
بغداد – وكالات:
كشف مسؤول محلي في ديالى، أمس السبت، الإفراج عن خلية مرتبطة بالقاعدة مسؤولة عن عمليات التهجير وابتزاز الأهالي.
وأعلنت ناحية السعدية في وقت سابق إلقاء القبض على خلية من أربعة أشخاص مرتبطة بالقاعدة تمارس عمليات التهجير والابتزاز عبر منشورات تحريضية. وقال مدير ناحية السعدية احمد الزركوشي لوكالة "شفق نيوز" إن القضاء  قرر إطلاق سراح 4 أشخاص القي القبض عليهم وبحوزتهم منشورات تحريضية تهدد سكان الناحية وتطالبهم بالنزوح وفق اعترافات وشهود عيان وأدلة دامغة.
واعتبر الزركوشي موقف القضاء تجاه الجماعات "الإرهابية" والمتعاونين معها خوفا من التهديدات أو دعما لتنظيم القاعدة، مؤكداً أن التحقيقات أثبتت أن القاعدة جندت الأشخاص المدانين بتوزيع منشورات التهجير مقابل مبالغ مالية لكن موقف القضاء خيب آمال سكان الناحية.
 
*********
 
كل أحد...
 
طاولة حوار.. طاولة قمار
 
إذا ما صدّقنا تسريبات الكواليس بان الشركاء المتخاصمين مقبلون على طاولة حوار "مغلقة" وسيناريو تهدئة "تدريجي" فإننا لن نشطب بسهولة ما نحتفظ به من وقائع عن طاولات حوار سابقة انتهت الى شقاق أعمق ومخاشنات أكثر شراسة. ومن زاوية بدا لمن يراقب الأوضاع عن كثب ان أصحاب الأزمة يفكرون بطريقة مقامرين يحرصون على اقتناص غفلة، أو عثرة، أو زلة، بعضهم البعض، لكسب الجولة.
تمتد نزعة المقامرة في عمق التاريخ وتجد إشارات لها لدى هيرودوتس وفي آثار الفراعنة والفرس والصينيين القدماء والبابليين والإغريق الى حروب الأندلس، وقد استخدمت في القرن الرابع عشر كعلاج للمرض العقلي الذي أصيب به ملك فرنسا شارل السادس، لكن أرسطو صنف المقامرين في كتابه (الأخلاق) في طبقة اللصوص وقطاع الطرق، ولم يسقط هذا التصنيف بمرور الفين وخمسمائة عام.
 فما الجديد في محاولة العودة الى خيار الحوار؟ وقبل هذا، هل أن للتسريبات مقدمات مشجعة على القول بان العقل قد عاد أخيرا الى الرؤوس المتصلة؟.
لا علاقة لهذا الأمر بموضوع التفاؤل والتشاؤم.. فالعراق لابد، يوما، أن يعبر هذا المضيق الوعر، لكن من الذي يقنع الملايين بان "الجماعة" كفوا عن المقامرة بمصائرهم، في وقت نتابع كيف تجهّز كل جهة أتباعها وجمهورها بأبشع صورة عن شريك طاولة الحوار (القمار).. فهو متآمر، غدار، جشع، متعطش للدم، مناور، طائفي، عنصري، حرامي.. ثم ليتركوا سؤالا في حلوقنا: مع من تتحاورون، إذن؟ بل ولماذا تتبادلون القبل على الشاشات الملونة بذلك الامتعاض المتبادل البائن؟ 
 يقول المصريون القدامى "قـُبلة من غير محبة تحرق الشوارب" ويبدو أن تلك القـٌبل من لوازم طاولة القمار، ومن مكونات الشخصية المقامرة، وكتب معلق أجنبي عنها "في العراق يهزون يدك قبل الانتخابات، وثقتك بعدها.." وقال ماثيو هيوز أستاذ العلوم السياسية في جامعة لندن �المشكلة أن الطبقة السياسية العراقية الجديدة غير متصالحة، لا مع نفسها ولا مع بيئتها�.
 اختزال العمل السياسي الى ساحة ترزّق وكسب، وطاولة الحوار الى لعبة قمار، جرّت البلاد الى دوامة مخيفة استغلتها قوى الإرهاب والجريمة والتجييش والوكالات المحلية للدول المجاورة، وفي هذا المنزلق لم يتراجع أصحاب هذه اللعبة الجهنمية عن استطرادهم العبثي، والغريب، أنهم يعتبرون المقامرة السياسية بمثابة مغامرة مقبولة، فيما المغامرون، على خطاياهم الكثيرة، اكتشفوا أمريكا، وبلغوا أعلى قمة في هملايا، واقتحموا أسرار الفضاء والمجرات، وكسبوا معارك أسطورية ضد المستحيل، فسهّلت اكتشافاتهم ونجاحاتهم دخول البشرية الى عصر المنجزات الكبرى.. أما القمار فهو عار، كما تقول جداتنا.
" ليس هنالك شيء أسوأ من باب مغلق".
هيتشكوك
 
عبد المنعم الاعسم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينشر العمود بالتزامن مع جريدة (الاتحاد) الغراء
 
**********
 
اعلنت اعتذار إيران عن زيادة الطاقة المصدرة للعراق
الكهرباء تنفي التلكؤ في تزويد محطاتها بالوقود
بغداد - محمد الحكمت:
نفت وزارة الكهرباء، يوم أمس، ما تحدثت به مصادر عن تلكؤ وزارة النفط في تجهيز ثلاث محطات كهربائية أنجزت حديثاً. وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس لـ"طريق الشعب" يوم أمس، أنه لا صحة للأنباء التي تحدثت عن تحميل وزارة النفط مسؤولية عدم تجهيز ثلاث محطات كهربائية هي (الكيارة والعكاز والمنصورية) بالوقود".
وأضاف أن هذه المحطات الثلاث التي من المؤمل أن تنتج 1750ميغاواط من الكهرباء، لم تنجز حتى الآن.  وأكد المدرس أن "الحقل القريب على محطة عكاز الغازية سيكون مكتملا لتجهيز المحطة بالكاز في عام 2017، وذلك بالاتفاق مع وزارة النفط. وفيما يخص محطة المنصورية قال المدرس إن "هناك اتفاقا سابقا مع وزارة النفط بان حقل المنصورية سيكون جاهزا لعام 2017"، مشيرا إلى أن محطة المنصورية وصلها أنبوب غاز الإيراني وتعدى المحطة باتجاه بغداد وخلال الشهرين المقبلين سيتم تجهيز الكاز من إيران لتشغيل المحطة".
إما عن محطة الكيارة صرح المدرس فان "الحقول القريبة التي توفر الكاز للمحطة يمكن تزويدها باتفاقية مع وزارة النفط"، موضحا أن المنطقة ساخنة امنيا وهذا يحول دون تمكن الفرق من العمل فيها.
وكان مصدر في وزارة الكهرباء، أكد في وقت سابق اليوم، أن ثلاث محطات جاهزة لإنتاج 1750ميغاواط من الكهرباء، هي محطة الكيارة بطاقة 750 ميغاواط ومحطة المنصورية بطاقة 759 ميغاواط ومحطة عكاز بطاقة 250 ميغاواط ، إلا أنها متوقفة حاليا بسبب عدم تجهيزها بالوقود من قبل وزارة النفط. إلى ذلك، أعلنت وزارة الكهرباء، أمس السبت، أن الجانب الإيراني اعتذر عن وعوده بزيادة كميات الطاقة الكهربائية المصدرة للعراق عبر خطي  عبادان ـ بصرة، وديالى ـ كرمنشاه. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان نقلته وكالة (المدى برس)، إن "اللجنة الفنية التي تمثل الوزارة زارت إيران الأسبوع الماضي، وتفاجأت خلال اجتماعها بفنيي الجانب الإيراني باعتذارهم عن زيادة الطاقة المستوردة منها للعراق عبر خطي (عبادان ـ بصرة) بكمية (150) ميغاواط، وخط (ديالى ـ كرمنشاه) بكمية (80) ميغاواط".
ونقلت الوزارة في بيانها عن السفير الإيراني في العراق حسن دنائي خلال لقائه بوزير الكهرباء كريم عفتان بمقر الوزارة ، "استغرابه واستغراب الجهات العليا في الجمهورية الإيرانية لرد اللجنة الفنية الإيرانية"، مؤكداً أن "الموافقة على الزيادة قد تمت من قبل رئيس الجمهورية ووزراء الطاقة، وان هذه الزيادة ستمنح الى منظومة الكهرباء الوطنية العراقية في أسرع وقت وسيولى للموضوع اهتمام كبير".
وكانت وزارة الكهرباء، أعربت يوم أمس الأول، عن تفاؤلها بالقضاء على "مشكلة الطاقة" للقطاع السكني بالبلاد نهاية العام 2013، مع وصول القدرة التوليدية إلى 13 ألف ميغاواط، مبينة أنها ستحقق فائضاً بالإنتاج خلال العام 2014 المقبل، يتيح تشغيل القطاع الصناعي بالكامل.
 
***********
 
واسط تحمل "الإعمار" مسؤولية "موت الطريق الحولي سريريا"
 
واسط _ وكالات
أعلنت إدارة محافظة واسط، أمس، أن العمل بالطريق الحولي الذي ينفذ لحساب وزارة الإعمار والإسكان "مات سريرياً"، بعد أن بلغت نسبة الانحراف فيه 60 %، وفي حين حملت الوزارة المسؤولية بسبب اختيارها لشركات غير كفوءة لتنفيذ مشاريعها الاستراتيجية، أكدت مديرية طرق واسط أن الوزارة بدأت بإجراءات لتسريع العمل بالمشروع ومنها التعاقد مع إحدى الشركات الاستشارية المتخصصة لتقوم بدور المهندس المقيم فيه.
وقال النائب الأول لمحافظ واسط رشيد البدري لـ "المدى برس"، إن "مشروع الطريق الحولي الذي ينفذ لحساب وزارة الإعمار والإسكان بكلفة تبلغ 104 مليار دينار مع جسر الكارضية أصبح بحكم الميت سريرياً لعدم قدرة الشركة المنفذة على إنجازه الذي من المفترض أن يكون في الـ 13 من أيلول المقبل".
وأضاف البدري أن "المشروع الذي تمت المباشرة به من قبل شركتي نجران وجنة الخليج في الـ 24 من شباط عام 2009 يتكون من مرحلتين، الأولى الطريق الذي يبلغ طوله (19 كم)"، لافتا الى انه "حدد لإنجازه مدة 900 يوم وكانت كلفته التعاقدية 79 مليار و224 مليون و390 ألف دينار بموجب العقد المبرم مع الشركتين".
وتابع البدري أن "المرحلة الثانية هي إنشاء جسر الكارضية على نهر دجلة شرقي الكوت ليربط جانبي الطريق، وتبلغ كلفة الجسر الذي ينفذ من قبل شركتي الغدق والنور الثاقب 25 مليار و763 مليون و650 ألف دينار عراقي"، لافتا الى انه "تمت المباشرة به في الـ 21 من تشرين الأول 2011 وكان من المفترض أن ينجز في السابع من أيار الماضي الذي بلغت نسبة الانحراف فيه 44 %".
وحمل البديري وزارة الإعمار والإسكان "مسؤولية هذا التأخير"، مطالبا إياها بـ"اتخاذ الإجراءات القانونية بحق الشركات المنفذة للمشروع كونها تلكأت كثيراً بتنفيذه مما أضر بسمعة الوزارة ذاتها كونها صاحبة المشروع والمشرفة عليه والضرر أصاب محافظة واسط كونها المستفيدة من المشروع".
من جانبه قال مدير طرق واسط سعدون كريم حسين إن "التلكؤ واضح من قبل الشركات المنفذة للطريق وجسر الكارضية"، مؤكدا أن "إجراءات الوزارة ليست متوقفة وهناك متابعة مستمرة سواء من قبل الهيئة العامة للطرق أو من قبل الوزارة ذاتها لتسريع العمل فيه من خلال التعاقد مع شركة لتولي مهمة المهندس المقيم للمشروع أحد الإجراءات الفنية لتسريع العمل لكن الخلل مازال في الشركات المنفذة وعجزها مالياً وفنياً".
 
 
***********
 
10 مليارات دينار لتطوير أحد مداخل بعقوبة
 
 
ديالى – وكالات:
أعلنت قائممقامية قضاء بعقوبة في محافظة ديالى، أمس، عن تخصيص 10 مليارات دينار لتطوير أحد مداخل بعقوبة الرئيسية من جهة الشمال الغربي، مؤكدة أن التطوير يهدف إلى توسيع ممر الذهاب والإياب ونصب أعمدة إنارة ليلية.
وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي لوكالة «السومرية نيوز»، إن «قائممقامية قضاء بعقوبة قررت تخصيص 10 مليارات دينار ضمن موازناتها السنوية للعام الجاري 2013 لتمويل مشروع تطوير مدخل الشمال الغربي لمدينة بعقوبة والممتد من تقاطع القدس وصولا إلى سيطرة الحديد شمال غرب بعقوبة، بطول يزيد عن 4كم».
وأضاف الحيالي أن «المشروع يهدف إلى توسيع طريق الذهاب والإياب ونصب أعمدة إنارة ليلية إضافة إلى تشجير الجزرات الوسطية وتأمين منظومة مياه سقي ثابتة»، لافتا إلى أن «المشروع ستتم إحالته في القريب العاجل إلى إحدى الشركات المتخصصة بعد استكمال الإجراءات القانونية والفنية».
يذكر أن مدينة بعقوبة، تتميز باحتوائها على ستة مداخل رئيسية أبرزها المدخل الشمالي الغربي مع العاصمة بغداد.
 
*************
 
التحقيق في ملفات فساد في 35 فندقاً في النجف
 
 
النجف – وكالات:
كشف رئيس لجنة النزاهة في مجلس محافظة النجف، أمس السبت، عن فتح تحقيق في ملفات فساد مالي وإداري بتجاوز 35 فندقاً يقف وراءها مسؤولون محليون.
وقال رئيس لجنة النزاهة وسام الزجراوي لـوكالة "شفق نيوز"، "سنقوم بفتح تحقيق شامل في ملفات الفساد المالي والإداري داخل المدينة القديمة وبالأخص الفنادق". وأضاف "تم إحصاء عدد الفنادق والبنايات داخل المدينة القديمة وتجاوزها على القوانين والتعليمات النافذة لتنظيم المدن وبتعاون مع بعض المسؤولين في النجف".
وتابع الزجراوي "يجب أن يكون عدد طوابق الفندق ثلاثة، وقد لاحظنا وجود أكثر من خمسة وثلاثين فندقا متجاوزا للتعليمات وإدخال مواد البناء بطريقة غير رسمية وبدون إجازات بناء، إذ وصل عدد طوابق بعض الفنادق من ثمانية الى تسعة طوابق".
وأشار الى أن "هناك تجاوزاً على المشهد الروحي للقبة الشريفة لمرقد أمير المؤمنين وضياعها وسط البنايات والفنادق، وأن المدن المقدسة يجب أن يكون بناؤها المعماري والهندسي مميزاً".
يذكر أن مجلس محافظة النجف السابق صادق، في وقت سابق، على قرار يقضي بإزالة السوق القديم المحيط بالحضرة العلوية.
 
 
************
 
تقرير ...
 
 
النفط يلوث دجلة والاهالي يلجأون الى الآبار
 
صلاح الدين – وكالات:
تلقى (احمد قتيبة) وهو مواطن من مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، رسالة نصية قصيرة على هاتفه المحمول تخبره بوجود بئر ماء في إحدى مناطق المدينة، وفي مكان آخر من تكريت، علم (عبد الله عمر) عن طريق موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بوجود بئر في منطقة حي الزهور، فاتجه كل منهما نحو البئر الذي علم بوجوده للحصول على الماء.
وقررت السلطات المحلية في محافظة صلاح الدين إيقاف جميع مشاريع الماء والري منذ أمس الخميس ولمدة 24 ساعة، بعد أن خلف تفجير أنبوب لنقل النفط في منطقة "الفتحة" التابعة إدارياً لقضاء بيجي شمالي محافظة صلاح الدين، بقعة كبيرة من النفط الخام في نهر دجلة، فابتدأت أزمة مياه في المحافظة.
وقد وقع التفجير الأربعاء الماضي، حيث استُهدف الأنبوب الناقل للنفط إلى تركيا بأربع عبوات ناسفة، إحداهن تم تفجيرها عند منطقة "الفتحة" التابعة إدارياً لمحافظة صلاح الدين، والعبوات الثلاث المتبقيات تم تفجيرهن في قضاء الحضر جنوبي محافظة نينوى، ليتوقف تدفق النفط في الأنبوب الذي تعرض في اليوم التالي الى تفجير أيضاً.
والآبار المنتشرة في المحافظة قليلة وغير قادرة على سد النقص الناتج عن ظرف غير متوقع كهذا، الأمر الذي أدى الى وقوف المواطنين في طوابير طويلة أمام الآبار للتزود بالمياه.
ويقول قتيبة لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الناس بدأوا بتبادل رسائل نصية عبر أجهزة الهاتف المحمول ليرشدوا بعضهم الى أماكن وجود الآبار".
ويصف قتيبة، الذي ملأ "جليكاناته" بالمياه من البئر، مشاهداته بالقول "الناس يقفون في طوابير أمام البئر كأنهم ينتظرون دورهم للتزود بالبنزين في إحدى محطات الوقود".
وبسبب الطلب المتزايد عليها، نفدت المياه الصالحة للشرب من الأسواق، وارتفعت نتيجة ذلك أسعار مياه الشرب المنقولة بالصهاريج (التناكر)، حيث يؤكد قتيبة، أن "سعر التنكر وصل الى 80 ألف دينار، لذا لا نقوى على شرائه".
وبعد نفاد مياه الشرب، نفدت مياه الاستعمالات المنزلية أيضاً، واضطر الناس إلى إطفاء مبردات الهواء التي تعتمد على المياه في عملها، مستسلمين لسعير هذه الأيام اللاهبة من الصيف.
ويقول عمر إن "البيت خلا من أية قطرة ماء، ليس بإمكاننا الاستحمام ولا تشغيل المبردة، سنموت من شدة الحر".
ويضيف عمر الذي بدا غاضباً ومتوتراً "أناس تفجر وأناس تبتلى، هل تعجز الحكومة المحلية عن إيجاد حل لبقعة نفط في نهر دجلة؟"، فيما يشير الى انه قرأ في الـ"فيسبوك" منشوراً يفيد بوجود بئر في حي الزهور، "وأنا ذاهب إليه الآن على أمل أن أحصل على بعض الماء"، كما يقول.
وطيلة ساعات الأزمة، قامت مديرية بلدية تكريت وبالتعاون مع قائممقامية تكريت بعمل خطة وقتية لتزويد منازل المواطنين بالمياه المخصصة للاستعمال المنزلي فقط، من خلال توزيع تناكر مياه حوضية في المناطق التي لا تتوفر فيها آبار مياه، لكن مواطناً من أهالي تكريت يؤكد عدم وصول تنكر حكومي إلى منطقته.
وصباح أمس، فتحت مديرية الماء في المحافظة الماء على المواطنين، لكنها حذرت من استعماله للشرب لأنه يحتوي على رائحة وبقايا نفط.
ويقول قائممقام تكريت عمر طارق إن "أكثر من 40 تنكر ماء حوضي تم توزيعها في مناطق مختلفة من المدينة لا تتوفر فيها آبار"، موضحاً أن "عملية التوزيع اشتركت فيها آليات بلدية تكريت ومديرية الماء ومديرية الدفاع المدني، حيث تم تزويد التناكر بالمياه من الآبار الارتوازية وأحواض الخزن في تكريت".
لكن المواطن حسين احمد أكد أن منطقته "لم يصلها تنكر من التناكر التي وزعتها البلدية"، لافتاً الى أن "تنكر الماء الأهلي بلغ سعره 80 ألف دينار، وهو غير متوفر بالرغم من سعره الباهظ".
ويبين قائممقام تكريت انه "تم صباح أمس ضخ المياه للمواطنين"، مؤكداً أن "المياه التي تم ضخها تحتوي على رائحة النفط، لأن أنابيب المياه ما زالت ملوثة بالنفط الخام، وسوف يتم معالجة هذا الأمر تدريجياً".

ص4

استطلاع يشير إلى ارتفاع شعبية رئيسة البرازيل
ريو دي جانيرو � وكالات:
قالت صحيفة "استادو دو ساو باولو" البرازيلية إن شعبية رئيسة البرازيل ديلما روسيف ارتفعت بعد تراجعها في الآونة الأخيرة بسبب الاحتجاجات التي شهدتها البرازيل في حزيران في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة معالجة الاقتصاد الراكد والخوف من ارتفاع التضخم.
وأضافت الصحيفة أن نسبة البرازيليين الذين يعتبرون إدارة روسيف "ممتازة" أو "جيدة" ارتفعت من 31 في المئة قبل شهر الى 38 في المئة مشيرة الى استطلاع أجرته وكالة أيبوب لأبحاث الرأي.
وهذا هو ثالث استطلاع للرأي تنشره وكالتا سي ان اي وايبوب منذ بدء موجة من الاحتجاجات في حزيران في عدة مدن برازيلية ضد الزيادة في أسعار تذاكر الحافلات وضعف الخدمات العامة والفساد والإنفاق الحكومي على بطولة كأس العالم لكرة القدم. وقالت الصحيفة إن معدل التأييد لروسيف بلغ 54.2 في المئة في حزيران.
بريطانيا تدير محطة سرية لمراقبة الاتصالات في الشرق الأوسط
 
لندن � وكالات:
قالت صحيفة اندبندنت يوم أمس الأول، إن بريطانيا تدير محطة مراقبة سرية في الشرق الأوسط لاعتراض عدد كبير من المكالمات الهاتفية والرسائل الإلكترونية وحركة البيانات على الإنترنت وتتبادل تلك المعلومات مع أجهزة المخابرات في الولايات المتحدة.
وذكرت الصحيفة نقلا عن وثائق سربها الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن أن المحطة تأتي في إطار مشروع تنصت عالمي بقيمة مليار جنيه استرليني تديره بريطانيا لاعتراض الاتصالات الرقمية.
وأضافت الصحيفة اللندنية أن البريطانيين تمكنوا من التنصت على كابلات الألياف البصرية البحرية التي تمر عبر الشرق الأوسط. ولم تذكر الصحيفة كيف حصلت على المعلومات من وثائق سنودن.
وأظهرت خريطة من شركة الكاتيل لوسنت التي تقدم خدمات كابلات الألياف البصرية أن هناك شبكة من الكابلات العالمية تمتد من بريطانيا والولايات المتحدة عبر البحر المتوسط وتمر في قناة السويس وتصل إلى الهند والشرق الأقصى.
تسريب معلومات لصالح قتلة معارضين لها؟؟
"نهضة "تونس تسير على خطى "أخوان"مصر!
متابعة "طريق الشعب":
اتهم نزار السنوسي الناطق باسم هيئة الدفاع في قضية اغتيال المعارض التونسي شكري بلعيد الجمعة، ما أسماه بـ"جهات متنفذة" بالتجسس على الأبحاث وتسريب وثائق سرية لفائدة الإرهابيين المورطين في العملية، وذلك في تطور خطير لسير أبحاث القضية.
وقال المحامي السنوسي في تصريحات صحفية نشرت أمس الأول، إن "الجهة المتنفذة تتعمّد التغطية على المتورّطين و حمايتهم كما أنها تمدّهم بالوثائق والمعلومات، وهو ما يعني أنها تتجسس لفائدتهم، وتساعدهم على الهروب والتخفي"، وأضاف أنها "تحمي الإرهابيين قتلة المناضل الوطني الشهيد شكري بلعيد". وطالب السنوسي بسرعة استقالة وزيري العدل والداخلية، معتبرا أنه لا ثقة فيهما بعد هذه الفضيحة الكبرى.
وكان وزير العدل السابق نور الدين البحيري، القيادي بحركة النهضة، قد واجه اتهامات لإطلاقه سراح إرهابيين تورطوا في عمليات اغتيال المعارضين بلعيد والبراهمي، دون تعليل قانوني.
وكشفت مصادر الأبحاث والتحقيقات أن عبد الرؤوف الطالبي أحد المتهمين في قضية شكري بلعيد صرح لدى الجهات القضائية بأن عناصر المجموعة المتورطة في عملية الاغتيال وفي مقتل المعارض محمد لبراهمي كانت على اطلاع بالتحقيقات والأبحاث الجارية. وذكرت أن المتهم الطالبي اعترف أن المدعو لطفي الزين وهو أحد المتهمين أيضا، سلم لعناصر المجموعة قرصا ليزريا احتوى ملفات البحث والمحاضر التي أجرتها فرقة مقاومة الإجرام المكلفة بالأبحاث في قضية اغتيال بلعيد.
وبعد مرور أكثر من ثمانية أشهر على رحيل بلعيد، تعجز الحكومة الإسلامية عن اعتقال المتهم الرئيسي، الذي نفذ عملية الاغتيال، وكانت السلطات التونسية نفسها قد ألقت القبض على المشتبه به في عمليات تهريب سلاح من الأراضي الليبية إلى تونس لكنه أفرج عنه لاحقا رغم خطورة تهمته.
وتتهم المعارضة التونسية حكومة النهضة بتساهلها المريب مع تحركات هذا المتشدد الخطير إلى حد أنه تجرأ كما ذكر وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو على ارتكاب جريمتي اغتيال شكري بلعيد ومحمد لبراهمي بنفس السلاح. يأتي هذا في وقت تشهد تونس فيه تناميا لحركة السلفيين المتشددين الذين فسحت لهم الحكومة المجال للتحرك بحرية ما سهل عليهم القيام بعمليات إرهابية ونشر الفكر المتطرف.
وفي سعي لإبعاد الشبهة عنها خاصة أن بلعيد كان خصما عنيدا للحزب الإسلامي، تبرأت النهضة من بعض القياديين السلفيين بعد تغاضيها عن نشاطهم و تبرير ممارساتهم المشبوهة، واعتقلت العديد منهم بعد ثبوت تورطهم في عمليات الاغتيال، خاصة بعد أن بينت التحقيقات أن أحد المتورطين خطط و شارك في عمليات العنف أثناء اقتحام السفارة الأمريكية في تونس مع مجموعة من المتشددين في العام الماضي.
كما نشرت حكومة النهضة لائحة بـ14 شخصا عرفوا بتطرفهم ينتمي بعضهم إلى أنصار الشريعة المنظمة السلفية الرئيسية في تونس وهم متورطون في عمليتي الاغتيال.
ويتزامن هذا مع صدور تقارير تتحدث عن اختراق النهضة والجماعات المتشددة لأجهزة الدولة والمؤسسة العسكرية التونسية التي لطالما كان يشهد لها الحياد والابتعاد عن السياسة.
وحسب مراقبين فإن التعيينات الجديدة التي قام بها الرئيس المؤقت المنصف المرزوقي في الاستخبارات العسكرية، وما سبقه ذلك من تعيين النهضة مقربيها في مختلف أجهزة ومؤسسات الدولة، يأتي خوفا من انقلاب عسكري عليها مثلما وقع في مصر.
و يرى المراقبون أن تسريب وثائق التحقيق وسهولة وصولها للإرهابيين يعبر عن اختراق واضح لأجهزة الأمن، بعد إنشاء منظومة أمنية موازية لوزارة الداخلية تعمل في خدمة الإسلاميين، كما أن تجاهل النهضة لدعوات المعارضة تحييد الوزارات السيادية في تونس والمؤسسة العسكرية والأمنية، يأتي في إطار خطة ممنهجة لبقائها في الحكم والسيطرة أكثر على مفاصل الدولة.
وفي سياق السعي لوقف الاختراقات المتتالية للأجهزة الأمنية ينتظر أن يبدأ اليوم أسبوع حملة ارحل الهادفة إلى طرد الذين عينتهم النهضة في مواقع قيادية سواء أمنية أو إدارية.
فشل تظاهرات الإخوان في مصر بسبب عنفها
القاهرة – وكالات:
مرت جمعة أخرى على إطاحة ثورة ثلاثين حزيران بحكم الإخوان، دون أن يتحقق شيء من تهديداتهم، وكما مرت «جمعة الغضب»، ها قد مرت «جمعة الشهداء» ولم تحمل سوى تأكيد تراجع شعبية الإخوان.
وكانت جماعة الإخوان قد دعت إلى تنظيم مسيرات تنطلق من 28 مسجدا بعد صلاة الجمعة في القاهرة في اختبار لقدرة قواعدها الشعبية على الصمود.
وبدت الإجراءات الأمنية التي تتخذها قوات الجيش والشرطة محدودة نسبيا حتى بالقرب من مسجد الفتح في قلب العاصمة حيث وقع تبادل لإطلاق النار يومي الجمعة والسبت الماضيين مما أسفر عن مقتل العشرات.
وعزا متابعون التراجع الواضح في قدرة الإخوان على حشد الناس إلى اكتشاف الكثير أن خطاب الجماعة وتهديداتها لم يكونا سوى شعارات لتضليل الأنصار، وأنهم كالعادة سيدفعون بقياداتهم إلى السجون ليتباكوا عليهم ويجدوا مبررا لاستمرارهم على الساحة.
وقال غاضبون ممن ساندوا الإخوان خلال الأسابيع الأخيرة إنهم انخدعوا فيهم ولم يكونوا يتصورون أنهم سيفرون من المعركة سريعا، أو أن قياداتهم ستستسلم بسهولة.
وبعض هؤلاء الغاضبين قال إنه نزل للدفاع السلمي عن «الشرعية»، لكن الإخوان فاجأوه بالأسلحة والعنف ضد قوات الأمن والجيش فاضطر إلى الانسحاب، وهو يحمد الله أنه لم يذهب ضحية لنفاق الإخوان.
وقال كمال الهلباوي، القيادي السابق بتنظيم الإخوان: «فشل الحشد لمسيرات الإخوان في الوقت الحالي يعود إلى النجاح الباهر للأمن في السيطرة على عناصر الإخوان والقبض عليهم وإفساد مجموعة من اعتصامات الإخوان».
وأضاف أن «المسيرات التي يخرج فيها الإخوان تعتمد العنف الواضح، خصوصاً أن قوات الجيش والشرطة نجحت في فض اعتصام مسجد الفتح برمسيس وأن مسيراتهم تخلف وراءها قتلى وجرحى واحتراق الكنائس والبنوك والمؤسسات وهذا عبء على الإخوان».
تدهور حالة حقوق الإنسان في الضفة الغربية وغزة
رام الله – وكالات:
قالت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان يوم أمس، إن هناك تزايدا في حالات الاعتداء على الحريات العامة والصحفية وفض التجمعات والمسيرات السلمية بالقوة.
وأضافت الهيئة في بيان صادر عنها أن هذا "يؤشر على تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان وحرياته الأساسية المكفولة دستوريا وبموجب المعايير الدولية لحقوق الإنسان."
وأوضحت الهيئة أنها رصدت جملة من الأحداث في الضفة الغربية التي تسيطر عليها حركة فتح برئاسة الرئيس محمود عباس وقطاع غزة الواقع تحت سيطرة حركة حماس تشير الى تراجع منظومة حقوق الإنسان للمواطن الفلسطيني.
وأضافت الهيئة أن من بين هذه الأحداث "فض التجمعات السلمية بالقوة والتضييق على عمل وسائل الإعلام واحتجاز الصحفيين واعتقالهم ومصادرة كاميراتهم وإتلاف المواد المسجلة عليها".
وقالت الهيئة إنها "تتابع بقلق بالغ استمرار حالات الاستدعاء والاعتقال لمنتسبي حركة فتح على خلفية سياسية من قبل جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة والتضييق المتواصل على عمل وسائل الإعلام".
وطالبت الهيئة في بيانها "السلطات التنفيذية في الضفة الغربية وقطاع غزة باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لوقف الانتهاكات واحترام الحريات العامة للمواطنين والحريات الصحفية".
إجراءات أمنية مشددة في لبنان بعد تفجيري طرابلس
بيروت – وكالات:
شيعت لبنان أمس ضحايا التفجيرين الدمويين اللذين استهدفا مسجدين أول أمس، في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان. وذلك في يوم حداد وطني أعلنه رئيس الحكومة المستقيل نجيب ميقاتي عبر إصدار مذكرة إدارية تقضي "بإعلان الحداد العام طوال يوم أمس على أرواح الشهداء الذين سقطوا".
ووصلت حصيلة التفجيرين الى 45 قتيلا ونحو 280 جريحا لا يزالون في المستشفيات بحسب آخر حصيلة أوردتها أجهزة الأمن.
وخشية وقوع تفجيرات جديدة، كثف الجيش اللبناني دورياته في طرابلس فيما شوهد مسلحون مدنيون أمام المساجد في كبرى مدن شمال لبنان.
وبدت المدينة التي تعج عادة بالناس، مشلولة وشوارعها مقفرة مع حركة سير خفيفة فيما أغلقت المتاجر أبوابها في يوم الحداد الوطني الذي أعلن في كافة أنحاء البلاد ومراسم تشييع الضحايا كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.
وجاب جنود راجلون ومدرعات شوارع المدينة حيث وقع تفجيران بسيارتين مفخختين الجمعة أمام مسجدين ما تسبب بأضرار كبرى. وفي بعض أحياء طرابلس شوهد مدنيون مسلحون أمام المساجد لكن أيضا قرب مقار أحزاب سياسية ومنازل نواب ورجال دين. مسؤولة "نزع السلاح" في الأمم المتحدة تصل إلى سوريا
دمشق – وكالات:
وصلت انجيلا كين المسؤولة عن شؤون نزع السلاح في منظمة الأمم المتحدة إلى دمشق لحض المسؤولين السوريين على السماح لمفتشي الأمم المتحدة بالوصول إلى موقع يشتبه في تعرضه لهجوم بأسلحة كيميائية.
في غضون ذلك قالت وكالة سنا السورية الرسمية وفي معلومات أولية أوردتها إن عددا من جنود الجيش السوري تعرضوا لحالات اختناق أثناء دخولهم إلى منطقة جوبر شرقي العاصمة السورية.
وقال التلفزيون السوري إن جنودا عثروا على مواد كيماوية في أنفاق لمقاتلي المعارضة في ضاحية جوبر بدمشق يوم أمس.
وأضاف التلفزيون أن عربات الإسعاف هرعت لإنقاذ من يختنقون في جوبر مضيفا أن وحدة تابعة للجيش تستعد لاقتحام الضاحية التي يتمركز بها المسلحون.
ويقول مراسل بي بي سي في دمشق عساف عبود إن الحكومة السورية لم تعلن حتى اللحظة أي موقف من الدعوات الدولية لإجراء هذا التحقيق بأسرع وقت ممكن. وكان الأمين العام قرر إيفاد انجيلا كين إلى دمشق للضغط من أجل فتح تحقيق في الهجوم المزعوم. وطالب الأمين العام بالسماح لمفتشي الأمم المتحدة بالوصول إلى موقع الهجوم المزعوم للتحقيق.
البيض يرفض اعتذار صنعاء ويتمسك بانفصال الجنوب
صنعاء – وكالات:
رفض الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض أمس اعتذار حكومة صنعــاء لجنوب اليمــن عن حــرب 1994، وقال إن الاعتذار الحقيقــي لا يكــون إلا بإنهاء ما وصفــه بالاحتــلال واستعادة دولــة الجـنوب.
وكان مراقبون شككوا في قيمة الاعتذار الذي صدر عن حكومة التوافق في اليمن عن الحروب ضد الحوثيين بشمال البلاد وضد الانفصاليين في جنوبها، وحصروا فاعليته في تيسير استمرار الحوار الوطني، فيما أبدى آخرون تخوفهم من نتائج عكسية، بأن يكرس الاعتذار مظلومية المعتَذَر لهم ويمثل حافزا لتصعيد مطالباتهم، وهو ما تجسد عمليا في تصريح سالم البيض.
وقال البيض الذي يعيش في المنفى ليونايتد برس انترناشونال "إن الاحتلال في الجنوب قائم على فتوى دينية جهادية تكفيرية أباحت دماء وأعراض وأموال شعب الجنوب".الشيوعيون يتوقعون حصول اليسار على الأكثرية
تشيكيا.. حل البرلمان والتحضير لانتخابات مبكرة
متابعة "طريق الشعب"
قرر البرلمان التشيكي، في جلسته الاستثنائية المنعقدة في 20 آب الحالي، حل نفسه. وبهذا اصبح الطريق ممهدا لإجراء انتخابات مبكرة، بعد انفجار اكبر فضيحة فساد في تاريخ البلاد الحديث، اضطر على إثرها رئيس حكومة التحالف اليميني، رئيس «الحزب المدني الديمقراطي» بيتر نيتشاص الى الاستقالة، ومعه حكومته التي رفعت شعار مكافحة الفساد عند تشكيلها في أعقاب انتخابات 2010.
وكان حل البرلمان يحتاج الى 122 صوتا تمثل الحد الأدنى الذي حدده الدستور لحل البرلمان. وفي النهاية صوت لصالح حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة ليس فقط نواب المعارضة من اجتماعيين ديمقراطيين وشيوعيين، بل انضم إليهم نواب الحزب الليبرالي المحافظ بزعامة وزير الخارجية السابق كارل شفارتسنبيرغ. وجاء حل البرلمان بعد أن صوت 140 نائبا لصالحه. وعلى اثر ذلك حدد رئيس الجمهورية ميلوش زيمان، الخامس والعشرين والسادس والعشرين من تشرين الأول المقبل موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة.
وقد ركز النواب المعارضون، خلال المناقشات التي استغرقت ثلاث ساعات على الأضرار التي لحقت بالبلاد خلال سنوات حكم اليمين، جراء الأزمة التي سببها وهي الأكبر في تاريخ البلاد، والتي شملت قطاع الصحة، وقطاع الانتاج، وأنتجت مليون عاطل عن العمل. من جانبهم ركز نواب «الحزب المدني الديمقراطي»، ورئيس الوزراء المستقيل على توظيف مقولات العداء للشيوعية والتحذير من "خطر" اتساع نفوذ الشيوعيين. ووصف احدهم، وهو محافظ براغ الأسبق التصويت لصالح حل البرلمان بـ"الانتحار السياسي"، وادعى نواب يمينيون  آخرون أن حل البرلمان سيؤدي الى تعطيل إصدار قوانين مهمة لمستقبل البلاد مثل قانون مصادر الطاقة البديلة التي كانت ستوفر للبلاد 1.8 مليار يورو.
وتشير التوقعات الى أن الانتخابات المبكرة ستسفر عن تحول نحو اليسار في المشهد السياسي في البلاد. وكان رئيس الجمهورية قد كلف وزير المالية الأسبق، مستشاره الاقتصادي ييرجي روسنوك، بتشكيل «حكومة خبراء» بديلة لحكومة نيتشاص المستقيلة، من دون أن يتفاهم مع الجهات البرلمانية، على أن تقوم بإعداد الموازنة العامة لسنة 2014 وتقود البلاد الى حين إجراء انتخابات برلمانية مبكرة. ولكن الحكومة المكلفة فشلت قبل أسبوعين بالحصول على الأكثرية في مجلس النواب، مما جعل خيار الذهاب الى حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة أمرا لا مفر منه.
ويأمل الاجتماعيون الديمقراطيون بالفوز في الانتخابات المبكرة. وكذلك يرى رئيس الحزب الشيوعي أن اليسار سيتمتع بالأكثرية في البرلمان القادم ومن المحتمل أن يحصل الحزب الشيوعي، على حوالي 20 في المائة من أصوات الناخبين، تؤهله لرفع عدد مقاعده في البرلمان من 26 الى 40 مقعداً، عندها قد لا يكتفي الحزب بدور الداعم والمؤيد للحكومة الجديدة، بل ربما يطالب بالدخول كشريك قوي في التحالف الحكومي المرتقب.


ص5

رؤساء اتحادات المحافظات والنقابات العالمية يجتمعون في بغداد
اجتماعات موسعة للكوادر النقابية
طريق الشعب - خاص:
عقد المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات العمال في العراق خلال الأسبوع الماضي اجتماعاً موسعاً لرؤساء الاتحادات العمالية في المحافظات كافة والنقابات العامة في بغداد لمناقشة آخر مستجدات العمل النقابي على الساحة العمالية والاطلاع على النشاطات والفعاليات التي قام بها المكتب التنفيذي للاتحاد العام خلال الفترة القريبة الماضية واللقاءات مع عدد من المنظمات والاتحادات العربية والدولية وتقارير المشاركات التي ساهم فيها الاتحاد العام خارجياً.
كما تمت مناقشة الإعداد للحملة الوطنية للتعجيل بإصدار قانون العمل الجديد بعد ان تأخر عرضه على مجلس النواب، كذلك مناقشة مسودة قانون الحقوق والحريات النقابية ليكون جاهزاً لعرضه على الحكومة ومجلس النواب وخاصة ما يتعلق بحق التنظيم النقابي في القطاع العام وحق المفاوضات الجماعية. وتم في الاجتماع اعتماد مسودة النداء الذي سيصدره الاتحاد العام لجمع اكبر عدد من التواقيع من مختلف شرائح المجتمع العراقي تضامناً مع الطبقة العاملة العراقية وحقها في إيجاد قانون عمل جديد مُنصف وعادل يتوافق ومعايير العمل الدولية.
وكان المكتب التنفيذي للاتحاد العام قد عقد سلسلة من الاجتماعات النقابية مع اللجان والنقابات العامة في بغداد شملت اللجان النقابية لنقابات النقل والاتصالات، البناء والأخشاب، الخدمات الاجتماعية العامة، النسيج والجلود، الميكانيك والمطابع، العمال الزراعيين والمواد الغذائية. لاطلاعهم على آخر مستجدات العمل النقابي والتعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجههم وسبل معالجتها ميدانياً.
لا للتدخل الحكومي
في الشأن النقابي
 
تجاهلت الحكومة كل ا لاحتجاجات والتظاهرات السلمية والمناشدات المهنية والدستورية وبيانات الشجب والاستنكار الصادرة من كل الاتحادات والنقابات العمالية العراقية الداعية الى عدم التدخل الحكومي في شؤون النقابات العمالية وعملها واحترام قانون التنظيم النقابي وترك الطبقة العاملة تختار ممثليها الشرعيين من خلال إجراء انتخاباتهم في مواقع عملهم وفي ظل أجواء ديمقراطية ومهنية، وكانت كل تلك المطالبات هدفها ولادة نقابات عمالية مهنية قوية ومن رحم الطبقة العاملة تشارك فيها كل أطياف الشعب ولا تحمل طابعاً سياسياً معيناً ليتسنى لها الحصول على الشرعية من الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب ومنظمتي العمل العربية والدولية لا من المؤسسات الحكومية وبدون تدخل حكومي وفقا للدستور العراقي بموجب المادة (22 � ثالثا) على تعددية الاتحادات العمالية في العراق. لذا وأيمانا منا بالدستور وبالعملية الديمقراطية، ندعو الأشخاص الذين سيطروا على بناية مقر اتحاد عمال ذي قار بلا انتخابات شرعية ولم يحصلوا على الاعتراف بشرعيتهم من الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب وإنما جيء بهم عن طريق اللجنة التحضيرية المشكلة من اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 وبدعم مباشر من  نصار الربيعي وزير العمل والشؤون الاجتماعية. الى العدول عن هذه الخطوة واعادة الحق لاصحابه..
وندعوهم الى احترام الدستور واحترام أرادة الطبقة العاملة في ذي قار التي أنشات اتحادها بشكل دستوري وقانوني من خلال الانتخابات التي جرت في ميادين العمل وبحضور رؤساء الوحدات الإدارية وأعضاء المجالس البلدية ومجلس المحافظة وشكلت لجانها النقابية في المحافظة وبدعم ذاتي. وندعوهم أيضا الى الكف عن المضايقات أللا مهنية وإلقاء التهم غير المبررة من خلال إقامتهم دعاوى قضائية كيدية ضد اتحادنا بين فترة وأخرى وتحريض بعض الدوائر الحكومية المتعاطفة معهم بعدم التعاون معنا والتي لها ارتباط مباشر بمصالح ومتطلبات طبقتنا العاملة ومحاولة خلق روح الفتنة والتفرقة بين عمالنا. لكن كل هذه المحاولات والممارسات البائسة باءت بالفشل ولم يستطيعوا النيل من عزيمة عمالنا وطموحاتهم في التقدم نحو بناء بلدهم الديمقراطي ونشر ثقافة العمل النقابي وقانون العمل. حيث قام اتحادنا بعقد الندوات والموسعات الثقافية والفكرية للعمال في ميادين العمل وخارجها كما شكل اتحادنا وفدا خاصا لزيارة مجلس المحافظة والسيد نائب المحافظ ورؤساء الوحدات الإدارية ورؤساء الدوائر ذات العلاقة من اجل ترسيخ روح التعاون والدعم الجاد لمطالب واحتياجات عمالنا المشروعة والارتقاء بالواقع الخدمي والاجتماعي والمهني لعمال المحافظة وتوضيح بيان شرعية اتحادنا ولجاننا النقابية من خلال شرعيتنا بين صفوف عمالنا والمحافل العربية والدولية التي حصل عليها اتحادنا العام، الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق.
 
عدنان الطالقاني
عضو اتحاد نقابات عمال ذي قار أمين الثقافة والإعلام
نداء من الاتحاد العام لنقابات العمال:
من أجل التعجيل في إصدار قانون عمل منصف وعادل
بغداد ـطريق الشعب
وجه الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق مؤخراً نداء لحملة وطنية من أجل التعجيل في إصدار قانون عمل مُنصف وعادل فيما يلي نصه:
 
نــــــــداء
 
من أجل التعجيل في إصدار قانون عمل مُنصف وعادل
نحن الموقعون أدناه، ممثلو جميع قطاعات المجتمع العراقي بما في ذلك النقابات وأرباب العمل والأحزاب السياسية، والجماعات الدينية، ومنظمات المجتمع المدني والبرلمانيون وقادة المجتمع، ندعو الحكومة والبرلمان للإسراع في إصدار قانون العمل الذي طال انتظاره.
لقد مر على سقوط النظام السابق أكثر من عشر سنوات، إلا أن بعض قوانينه وقراراته لا زالت نافذة إلى الآن، وهي تُحرم العمال من أبسط الحريات:
ــ أن عمال القطاع العام محرومون من حق التنظيم النقابي والانضمام إلى نقابات العمال.
ــ أن حق المفاوضات الجماعية تكاد تكون مستحيلة للعمال.
ــ قيام بعض وزارات الحكومة بتهديد النقابات والاتحادات ووضع اليد على أموالها وحظر أنشطتها.
معلوم ان هذه القوانين والقرارات والأوامر الوزارية تعيق المساهمة الفعالة التي يمكن ان تقدمها النقابات الديمقراطية المستقلة للتجربة الديمقراطية الوليدة في العراق. لذلك نحن الموقعون أدناه نؤيد الحملة العمالية الوطنية وندعو الحكومة ومجلس النواب إلى الإسراع في تشريع قانون عمل مُنصف وعادل يُمكن العمال من:
ــ حق التنظيم النقابي في القطاع العام وتشكيل والانضمام إلى النقابات.
ــ إيجاد أماكن عمل أكثر أماناً.
ــ إلغاء التمييز والمضايقة.
ــ ضمان حقوق المرأة العاملة والمساواة في الأجر وفرص العمل.
ــ تطوير مهارات العمال وتعليمهم من أجل زيادة الإنتاج الوطني العام.
ــ إعطاء العمال حق التفاوض الجماعي لتعديل أجورهم والحفاظ على حقوقهم ومكتسباتهم.
ــ إن تشريع قانون العمل مثبت في الدستور العراقي ودستور منظمة العمل الدولية، وأن تشريع هكذا قانون يتيح لأعضاء النقابات مساندة ومساءلة نقاباتهم وفق أنظمتها الداخلية دون تدخل سياسي خارجي.
يذكر ان مجلس النواب العراقي قد أتم قراءة القانون مرتين في جلساته الا انه لم يتم إصداره إلى حد ألان بسبب مواقف بعض الكتل السياسية التي عرقلت مناقشته بالإضافة الى تدخل مجلس الوزراء في إلغاء الفصل الخامس عشر الخاص بالتنظيم النقابي للعمال وحقهم في تشكيل والانضمام للنقابات في القطاع العام الذي سبق للنظام الدكتاتوري السابق ان حولهم الى موظفين ليحرمهم من حق التنظيم النقابي بموجب قراره السيىء الصيت 150 لسنة 1987. وأوضح مصدر في الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق: أن هناك مسودة لقانون " الحقوق والحريات النقابية " قد تم إعدادها من قبل الاتحادات والنقابات العمالية العراقية بالتعاون مع المنظمات الدولية ولجنة العمل والشؤون الاجتماعية في مجلس النواب لعرضها على المجلس لتشريعها " بسلة واحدة " مع قانون العمل الجديد لتتوافق مع معايير العمل الدولية التي تتعلق بقضايا العمل والعمال.والاتحاد العام يهيب بجميع شرائح المجتمع العراقي عمالاً ومثقفين وأكاديميين واعلاميين ومهنيين ومنظمات مجتمع مدني وغيرهم نساء ورجالاً التوقيع والمساندة والتضامن مع عمال العراق في حملتهم الوطنية من أجل التعجيل في إصدار قانون جديد للعمل يتوافق ومعايير العمل العربية والدولية.
رؤساء اللجان النقابية في «الهندية» ينضمون إلى الاتحاد العام 
تقدمت اللجان النقابية في قضاء الهندية التابع لمحافظة كربلاء ورئيسها بمذكرة الى الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق الذي يرأسه علي رحيم علي والى اتحاد نقابات عمال محافظة كربلاء الذي يرأسه هادي عبيد فهد تعلن انضمامها اليهما والى هيكلتهما النقابية بإرادتهم وإرادة عمال اللجان النقابية الذين وقعوا على المذكرة. واعلن عدم ارتباطهم بالاتحاد الذي يرأسه قاسم حمد حمود الشمري واتحاد المحافظة الذي يرأسه محمد العذاري الذين شكلتهما اللجنة الوزارية العليا ولجنتها التحضيرية في انتخابات صورية وشكلية العام الماضي. واستندت اللجان النقابية في قضاء الهندية بإنهاء علاقتها الى قانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987 والنظام الداخلي للتنظيمات النقابية العمالية في العراق وحق الاختيار الحر الديمقراطي والطوعي للانتماء النقابي وفق قناعتهم وإرادتهم الحرة وتمسكهم بالشرعية النقابية الحقيقية. وفي لقاء مع فاهم عودة عزوز رئيس اللجان النقابية في قضاء الهندية أكد أن الأسباب الحقيقية لما أقدمت عليه اللجان النقابية التي تمثل اللجان في قطاعات عمال الخدمات الاجتماعية و عمال البناء والأخشاب والميكانيك والمطابع وعمال البلديات والنقل والاتصالات والعمال الزراعيين والمواد الغذائية جملة من الخروقات والتصرفات غير النقابية منها:تجاهل المطالب العادلة والمشروعة لعمال القطاعات كافة وعدم العمل وفق طموحات وآمال طبقتنا العاملة العراقية وفي محافظة كربلاء تحديداً. وعدم مساندتهم للمطالب العمالية المشروعة التي يطالب بها عمال القضاء والمحافظة. وأشار فاهم عودة إلى الأساليب التي اتبعها اتحاد المحافظة واتحاده العام في فرض وصايتهم وهيمنتهم غير المهنية وغير النقابية مع قضايا العمال وارتباطهم بالعمل النقابي والتهديد والتخويف بجباية الاشتراك الشهري رغماً عن إرادة العمال. وهذا ما رفضه العمال ولجانهم النقابية بمذكرة رسمية وقع عليها رؤساء اللجان النقابية والعمال.
إلى أنظار الأمانة العامة لمجلس الوزراء
أزمة اتحاد العمال الذي أنشأته اللجنة الوزارية العليا!
نوار احمد
منذ إعادة تشكيل اللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم (3) لسنة 2004 بداية عام 2012 أكدت الحركة النقابية العمالية والمهنية العراقية مجدداً على تحذيرها من أن التدخل الحكومي المباشر في الشأن النقابي الداخلي هو غير شرعي وغير قانوني بقدر ما يكون هذا الدور كمنظم للعملية الانتخابية للاتحادات والنقابات المهنية وفق قوانينها النافذة وأنظمتها الداخلية التي تعمل بها ومراعاة المعايير العربية والدولية ذات العلاقة بالشأن النقابي والحقوق والحريات النقابية.
إلا أنه مع الأسف لم تأخذ اللجنة الوزارية العليا هذه المحاذير على محمل الجد والاهتمام وبمسؤولية وطنية حقيقية، بل استمرت في فرض هيمنتها وتدخلها وسطوتها وأجندتها الخاصة على الحركة النقابية العمالية بشكل خاص وبقية الاتحادات والنقابات المهنية. مما ولد منظمات وقيادات هزيلة طارئة على الحركة النقابية لا تعرف طبيعة العمل النقابي الصحيح الذي يخدم مصلحة المنتمين لها ولا مصلحة المجتمع والوطن العليا. أزمة اتحاد نقابات العمال الأخيرة الذي شكلته اللجنة الوزارية العليا ولجنتها التحضيرية في 24/7/2012 كدورة " تأسيسية جديدة لمدة أربع سنوات " حسبما ورد في آلية الانتخابات التي أصدرتها قبيل الانتخابات بأيام معدودة ووهبت الأرصدة المالية والممتلكات له فيما بعد دون وجه حق وهي ملك لعمال العراق وحركتهم النقابية منذ عشرات السنوات والتي كانت عائديتها للدورة الاولى للاتحاد العام الذي أنشأ بعد عام 2003 المعترف به من قبل مجلس الحكم الملغى ومجلس الوزراء فترة رئاسة اياد علاوي واللجنة الوزارية العليا المشرفة على تنفيذ قرار مجلس الحكم رقم 3 لسنة 2004 برئاسة الأستاذ نصير الجادرجي والذي أجرى انتخابات دورته الثانية للفترة 22/9 ــ 6/11/ 2012 وفق القانون النافذ ونظامه الداخلي.امام هذه الحقائق القانونية تمادت اللجنة الوزارية العليا برئاسة نصار الربيعي وأجرت انتخابات صورية أنتجت هيكلية هشة غير نقابية ومن خارج رحم الحركة النقابية تم تسليم الاتحاد العام اليها، كان من نتائجها الأزمة الحالية التي يعاني منها هذا (الاتحاد العام!) التي تمثلت في إقالة رئيسه رغماً عنه من جهة غير معنية بالعمل النقابي وإصرار الأخير على التمسك بالمنصب الذي نُسب اليه وصلت هذه الأزمة الى حد تدخل المؤسسات الامنية في هذه القضية ومن ثم إصدار (المُقال) بيانات توضح انه (جُوبهت بالكثير من المشاكل والابتزاز والتهديد بالقتل) وانه زاد الطين بلة هو (تحرك قوة سياسية معروفة للتدخل عن طريق الاستعانة بالقوات الأمنية لإخراجي قهراً وقسراً من مقر عملي ومنعي من دخوله وهنا لابد من وقفة جادة وحقيقية هل نعيش في عصر الغابة وهل هناك سيادة للقانون!) هذا ما جاء في بيان رئيس هذا الاتحاد الى (ابناء شعبنا العزيز والى اخواني العمال).. بالإضافة الى ما أورده المذكور في رسالة ثانية له من أن هناك (الكثير يتصيدون بالماء العكر متحينين الفرص للانقضاض على ما يظنونه غنائم سهلة من أموال وممتلكات العمال والفقراء!!).هذا ملخص بسيط لما يمر به الآن اتحاد شكلي صوري نتج عن تدخل اللجنة الوزارية العليا دون مراعاة لتعليمات مجلس الوزراء الصادرة بهذا الخصوص ولا للقوانين النافذة للاتحادات والنقابات المهنية ولا للأنظمة الداخلية لهذه الاتحادات والنقابات.أن المسؤولية الوطنية والحفاظ على القيم الديمقراطية التي ناضل شعبنا العراقي بمختلف شرائحه الاجتماعية من اجلها تتطلب التأكيد على عدم التدخل في الشأن النقابي المهني وحق جماهير هذه المنظمات في اختيار ممثليهم الحقيقيين بملء إرادتهم الحرة المستقلة دون وصاية وهيمنة وتسلط أي جهة كانت.
أننا إذ نتوجه ألى الأمانة العامة لمجلس الوزراء بهذه الرسالة إنما نطلب منها التدخل العاجل لوضع حد لهذه التجاوزات والخروقات ووضع الأمور في نصابها الصحيح كونها من شكل هذه اللجنة الوزارية قبل وبعد صدور الدستور العراقي الدائم الذي نص في مادته 22 ــ فقرة ثالثاً على " تكفل الدولة حق تأسيس النقابات والاتحادات المهنية، أو الانضمام إليها، وينظم ذلك بقانون "ولا حاجة بعد لمثل هذه اللجنة بقدر ما يتم تنظيم ذلك بقانون يراعي الحقوق والحريات النقابية وفق معايير العمل الوطنية والعربية والدولية حيث ان هذا الموضوع له امتدادات عربية ودولية وخاصة منظمتي العمل العربية والدولية وهذا معروف لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية قبل غيرها من المؤسسات الحكومية ولابد من الانتباه له.
الفرصة لم تنته بعد وعلى من يعنيه الأمر تدارك الأخطاء التي ارتكبت من قبل اللجنة الوزارية العليا وإيقاف عملها لأنها أصبحت غير ذات جدوى وسيفاً مسلطاً على رقاب الاتحادات والنقابات المهنية تستخدمه وفق رغبتها ومشيئتها!!.. وعلى العودة لقوانين الاتحادات والنقابات المهنية المعنية وأنظمتها الداخلية وحقها في تشكيل لجانها التحضيرية من بين أعضائها لإجراء انتخابات هيآتها الإدارية مع مراعاة الدستور والقوانين ذات العلاقة. إنها مهمة وطنية ديمقراطية لنعمل جميعاً من أجلها خدمة لوطننا وشعبنا بمختلف انتماءاتهم وميولهم.
 
ص6

الشفق الأسود
 
 
صدرت حديثاً عن "دار الحلم للنشر والتوزيع" رواية "الشفق الأسود" للكاتبين عمرو المنوفي وإسلام إدريس ,وصمم الغلاف أسامة علام.
"الشفق الأسود" رواية من أدب الفنتازيا العربية، والتي تدور في حقبة تاريخية مجهولة، وصحراء مصر التي تموج بالأسرار وهى ملحمة أسطورية ضخمة ترى فيها سحر العرب ممثلا في سدوم كاهنة بني عامر، وسحر اليهود ممثلا في حزقيل الساحر الرهيب سليل ووريث سحرة حاران اليهود.
جاء على غلاف الكتاب نقرأ: من أعماق المجهول أتى النذير، لا اسم له ولا كينونة، يحمل في جعبته الموت وآلاف الأسرار.
 
 
نصوص
 
صلاح حسن
 
لسنا مدعوين إلى الحفلة
ولكننا نريد أن نغني
لدينا الكثير من الحزن والغضب
على ما يحدث في هذا العالم
انتم مجبرون على سماعنا
أيها السادة
فأطفالنا يموتون كل يوم
أمام أنظاركم ...
* *
تيه                  
 
بملابسنا الرثة
وصلنا متأخرين إلى المدن النظيفة .
هل أشرقت شمس
حين كنا في الغابة؟
وهذه الأيدي البيضاء
التي تقودنا من معاصمنا..
هل فكرت بالعتمة ؟
يا إلهي كم وصلنا متأخرين ..
هل كنا مرتبكين أمام الثلج
بأصواتنا الغريبة
وذكرياتنا الصحراوية؟
ياإلهي لقد وصلنا
ولكننا مازلنا تائهين.
* *
سئمت منك ومنها
ومن عبث الصغيرات
سوف أمضي إلى البحر
وحدي
لأغسل أيامي الماضية
من نساء عابرات
* *
سأقضي الليلة
على شجرة
فقد تنمو لي أجنحة
في الصباح
وأطير
* *
لا الحياة الواقعية تسر ولا الافتراضية في «الفيس بوك» تسر أيضا
لا حبيبة في الواقع تسر ولا في الافتراض
لا صديق في الواقع
لا شيء
لا شيء على الإطلاق يبعث السرور
لا شيء عندي
لا شيء عندكم
* *
في فضاء الحديقة
كل مساء أراقبها
نجمة صغيرة شديدة الزرقة
بعيدة إلى ما لا نهاية
فوق رأسي تماما
أغفو على حلم صغير
أن استيقظ ذات يوم
وأراها تشاركني سريري
* *
مرحبا بك أيتها الخسارة
لقد افتقدتك
أريدك أن تجيئي كاملة
ذات يوم
لكي أقول لأحلامي
وداعا
* *
في السابعة عشرة
بالبهاء الكامل كله
أجلس وحيدة في غرفتي
لا أعرف ماذا افعل
بكل هذه الثمار الناضجة
في جسدي
* *
لص في بيتي
لص في الشارع
لص في المكتب
لص في الوزارة
أنا لص مؤجل
* *
أيتها الحرب اخرجي من لغتي
أريد أن اكتب نصا
خاليا من الرعب
* *
ثلاثون عاما وأنا أرثي قتلى العراق حتى شاخت لغتي .. متى سأكتب نصا خاليا من الرعب يا الاهي ؟؟
* *
ماذا تظنون ؟
إلى أين سنمضي بموتانا ؟
إلى البحر أم إلى مقبرة الغرباء؟
كلا
سندفنهم في حدائق أحلامكم
علها تزهر في الكوابيس القاحلة..
 
إذا مت فادفنوني واقفا ووجهي إلى العراق!.
مظفر النواب.. مغيباً
محمود جدوع
منذ فترة من الزمن نشرت إحدى المجلات الإماراتية المتخصصة بالشعر (بيت الشعر) خبرا عن الوضع الصحي للشاعر مظفر النواب (أبو عادل) وفيه تقول أن الشاعر يقضي وقته الآن بين مشفى الجامعة الأمريكية في بيروت وبيت أحد أصدقائه.. بعدما أعياه المرض، بل الأمراض التي تفتك بجسمه وهو ابن الثمانين.
آثر أبو عادل البقاء في عهدة أصدقائه في بيروت بالرغم من مساحة وطنه العظيم وعلى الرغم من ضيق يده ويدهم, ويعاني الشاعر الكبير الآن من مرض الباركنسون وضعفا في الكليتين، إضافة إلى الالتهابات والتورم ويعاني  من صعوبة في الكلام مما جعله في حال من العزلة المرضية لا يستقبل سوى أصدقائه المقربين والذين يتولون خدمته وعلاجه.
كان بالإمكان المرور على هذا الخبر وتجاهله, إلا أن هذا الرمز المناضل  الذي لم يتغير طوال سنوات وسنوات, مظفر النواب الذي استضافه التلفزيون السوري في يوم من ثمانينيات القرن الماضي وكنت في بداية حياتي في سوريا،  وأذكر في ذلك اللقاء الجميل والعذب كيف غنى مظفر (شلون بيٌ وبيك يا بنادم لو إنت لو ما أريد يا بنادم ) وغيرها من القصائد المغناة فقد أتحفنا بصوته العذب، هذا الشاعر والإنسان المشبع بالروح النقية العارمة حد التصوف,  ومن ناحية أخرى حبه للحياة الصاخبة حتى الثمالة,  طبعا في تلك الأيام كان الاستماع لمظفر النواب يعني جملة اتهامات جاهزة لصاحبها من القوى المعادية, فمن يسمع مظفر لابد أن يكون يساريا أو شيوعيا مثقفا ..الخ
مظفر النواب من أكثر الشعراء اقترابا من الجوهر الإنساني, حمل أوراقه وشجونه وتنقل بين البلاد العربية بعد أن هرب من سجنه بالعراق.. هرب من العراق لكن العراق بقي معه يكتبه حنينا وشوقا كما يشتهيه، يريده عراقا حراً سعيدا عراقا لكل أبنائه.
مظفر النواب، تمر الآن أمامي كل أشعارك السياسية، أسمعك تصرخ بأعلى صوتك (القدس عروس عروبتكم فلماذا أدخلتم كل زناة الليل إلى غرفتها ووقفتم تسترقون السمع لصرخات فض بكارتها  وتنافختم طربا) مازال صوتك الجوهري يرن بأذني, يبكيني إذا شئت .. أسمعه كأنه ولد للتو من رحم المآسي الإنسانية والتي بدأت منذ أمد بعيد تلك المآسي  المتوالدة من رحم الإلغاء والإقصاء والتهميش والتفقير الاقتصادي والسياسي والاجتماعي للاخرين .
هل أخبرك شيئا أيها الجالس هناك في بيروت الآن, سأظل أسمع شعرك حتى آخر العمر في الكاسيت الذي رافقنا طوال أيامنا.. وفيه كنت تعلن أن دمشق (شقيقة بغداد اللدودة ومصيدة بيروت, وجسد القاهرة.. حلم عمان.. ضمير مكة.. غيرة قرطبة.. مقلة القدس.. مغناج المدن وعكاز تاريخ  لخليفة هرم, كما قلت وأضفت, إنها دمشق امرأة بسبعة مستحيلات وخمسة أسماء وعشرة ألقاب مثوى ألف ولي ومدرسة عشرين نبيا وفكرة خمسة عشر إلها خرافيا لحضارات شنقت نفسها على أبوابها.
لقد غرق أبو عادل النواب في الهم العراقي والعربي وكان ينبش هذه الهموم بالجملة والمفرد ويحولها إلى شعر سياسي فيه من التحريض ما يكفي لهدم أنظمة كوكب الأرض السياسية.. رتب لنا مفرداته المنسوجة من عباءة الألم اليومي الذي عاشه وعشناه  وهو الذي ناصر الناس والمظلومين وحين أُنتقدَ بسبب بذاءة بعض الكلمات في شعره رد (إغفروا لي حزني وخمري وغضبي.. وكلماتي القاسية.. بعضكم سيقول..بذيئة.. لا باس اروني موقفا أكثر بذاءة مما نحن فيه)؟.
وحين كان يستبد به الشوق والحنين كان يهرب إلى المرأة ملاذه الشعري والوجداني فالمرأة التي خصص لها أروع وأجمل غزلياته عندما يقول في إحدى قصائده:
من تشتريني بقليل من زوايا عينيها؟، تعرف تنويمي.. وشداتي.. وضمي.. وجموحي وحين يمسكه الحزن العراقي  وكان هذا الحزن لديه مقيماً دائماً كان يصيح (مو حزن..لكن حزين)
مثل ما تنقطع تحت المطر شتلة ياسمين..
مو حزن لكن حزين مثل صندوق العرس ينباع خردة عشك من تمضي السنين)
كما كانت لغته في غزلياته.. مزيجاً من اللهفة والشوق, كمية أوكسجين, حنين لا نهائي للحياة , وبكاء على زمن نفقده..
في لحظات الهروب من القهر الدائم والحمد لله فقد كنت اسمعه في غرفتي الحزينة التي عرفت خيباتي وآحزاني لانام وأستيقظ على أحلام مؤجلة وكنت أتعرف على النواب والذي ينادي صديقه ذات نهار (اسرع لنصل السلمية, لعل أنيساً أو جهل الشوق - فعبد الناصر  في النقب ما زال يقاتل.. يقاتل بالدم والعصب)
كان معنا يحمي الناس من اليأس ويعلم كيف يكون الحزن نبيلا يعطينا الكثير من خلال شعره وكان صوته كان يلاحقني من خلال إلقائه قصائده وترك هذا الصوت الجهوري بصمته على آلاف الشباب وفي مساحة شعره تلك كان يشغلنا برؤيته السياسية والفكرية المقتنع بها وكان دائماً في أشعاره معنا نحن الذين ولدنا في خيمة العمر لا نحمل معنا سوى زوادات الهم والرحيل (أبو عادل) هو الزمن العقيم نصارعه. إذا ايها المفتون بالقدس ودمشق وبغداد ..أتذكرك حين تنشد:
(لا تلزمني أنظمة السير.. ولا الشارات
إني ذاهب للجرح .. للطلقة ..للعمق الفلسطيني
لا تلتزم الطلقة
لا يلتزم الإسعاف إلا بالمهمات وخط السير
قد يرتبك العداد
قد تشتبك الحارات والأحداث والخندق
استهدي بطعم الألم الثوري
استهدي بنجم غامض لا يتلف البعد ولا تتلفه الأبعاد ..)
 مظفر النواب لا أستطيع أن أقدم لك شيئاً سوى المحبة والابتهال بسلامتك والدفاتر القديمة لتقرأها لترى فيها فرحي وحزني وما  تبقى من قصائدك على تلك الاوراق وقد حفظ الناس  قصائدك التي غناها المغنون وترنم بها العشاق والمحبون والسياسيون وخاصة قصيدة مضايف هيل والبراءة وعشاير سعود وأيام المزبن وسفن غيلان أزيرج  وزرا زير البراري  وتغلفها أجمل القصائد وهي الريل وحمد هذه القصيدة التي غناها الناس ووضعوا لها ألحانا من عندهم قبل أن يلحنها الملحنون ويغنيها المطربون فلم يأخذها المطربون من مظفر بل أخذوها من أفواه الناس وترنيماتهم.
عندما زاره الزميلان كامل فاضل ( أبو أنصار ) والدكتور مجيد مسعود وقال لهما:
" إذا مت فادفنوني واقفا ووجهي إلى العراق".
أبو عادل في الختام إنك ترنيمة العراق, سلامتك أيها المغيب الحاضر في قلوب المحبين.
 
 
الرحلة والطريق عند شيركو بيكس
 
د.سناء الشعلان
أكاد أجزم أنّ شيركو بيكس قد مضى مع الموت إلى عالمه المجهول لأنّه استطاع أن يصنع من الموت قصيدة جميلة، وأن يرى في رحيله حلولاً أبدية في الذّاكرة والوجود والفكرة، ولابدّ أنّه صنع من مرضه مع السّرطان أيقونة جميلة في روحه وفي قصيدته، وما كان استسلامه لهذا المرض الخبيث إلاّ مناورة وجوديّة منه في سبيل بناء ترنيمة فرح في تجربته الزّاخرة بالحزن الذي اعتاد أن يتعاظم عليه، وأن يقهره بحبّه للحياة وبإيمانه بعدالة قضاياه، هكذا هو شيركو بيكس؛ فسيرته وقصيدته تقولان بأعلى صوتهما الخالد إنّه رجل استطاع أن يغزل من الحزن رداء فرح كوني حنون، وإنّه اعتاد على أن ينتصر للجمال على هزائم الحياة وعلى قبائح الوجود،وعلى شرور البشر.
   هو فنان أخلص لفنّه ولقصيدته التي وهبته الخلود، وحفرت اسمه في سِفْر العظماء،ولخّصت رحلته الطّويلة من المهد إلى القصيدة إلى الثّورة وصولاً إلى الجمال الأبدي في كلمتي: الثّورة والجمال.
  لا أستطيع أن أزعم بأنّ معرفتي بهذا الجبل الكردي العتيد المسمّى شيركو بيكس قائمة على معرفة قريبة ومعاينة مباشرة أو مجايلة أدبيّة أو مزاملة في درب الثّورة، وليت الأمر كان ذلك، ولكن الحقيقة أنّني لم أحظ بمقابلة هذا العملاق الشّعري والإنسانيّ سوى ثلاث مرّات في حياتنا، كانت آخرها في فعاليات مهرجان كلاويز السّادس عشر للعام 2012 في السّليمانية حيث انتفض كصقر مزهو وهو يقرأ على جمهور المهرجان آخر قصائده الحداثيّة المبنيّة على سرديّة الومضة، كان المتحدّث بضمير الشّعب الكردي، النّابض بحسّه، المحمّل بتجربته ومعاناته، الموغل في الإيمان بقضيّته، عندما يتحدّث بالمفرد يقصد الكلّ، وعندما يبتعد يكون في أقرب حالاته من القرب، وعندما يلغز يكون مجاهراً مواجهاً متحدّياً، وكان لي شرف الوقوف في مضماره، وإلقاء كلمة الوفود العربيّة المشاركة في المهرجان الذي ترنّم على كلماته، وحلّق مع أشعاره.
إذاً معرفتي الحقيقيّة والأصيلة به كانت عبر كلماته وأشعاره ودواوينه، هي علاقة بدأت بسلسلة دراسات عن تجربته الشّعريّة، كان آخرها دراسة نقدية لي بعنوان" الرؤية والتشكيل عبر الومضة الشّعريّة في قصيدة"سبعون نافذة متجوّلة"،وانتهت بتكوين قناعة نقديّة مكرورة ومسبوقة من جيل نقدي كامل يؤمن بأنّ شيركو بيكس هو مدرسة خاصّة في تاريخ الشّعر الكردي والتاريخ النضالي المؤمن بعدالة قضيته، فضلاً عن أنّه علامة في الشّعر العربي الحديث، إلاّ أنّه ظلّ مخلصاً للغته القوميّة وكتب جلّ دواوينه التي بلغت 35 ديواناً باللغة الكردية، وإنّما ما وصل من شعره إلى المتلقّي العربي كان مترجماً تماماً كما وصل شعره إلى كلّ الدّنيا بالترجمة التي طارت به إلى كلّ مكان، وأنزلته مكانه الذي يستحقّه في ضمير العالم ووجدانه وذاكرته، وجعلته علامة في تاريخ الإبداع الإنساني، وأهّلته  لأن يحصل على كثير من الجوائز العريقة،مثل:جائزة توخولسكي، وجائزة  بيره ميرد، وجائزة العنقاء،حتى أنّه قد تمّ تداول اسمه للحصول على جائزة نوبل التي ما حُرم منها إلاّ لاعتبارات سياسية معلومة للجميع.
وغني عن الذّكر أنّ شاعراً بهذه القامة يجعلنا أمام تجربة هي معين لا ينضب للباحث والدّارس والمتلقي، وهي تجربة غير منتهية الظلال والرؤى والزّوايا والمرامي، والمئات من الدّراسات في هذا الشأن خير دليل على أن تجربة بيكس تجربة عريضة ضنينة على الانحسار أو الاختزال أو الإحاطة،ولعلّ الانتصار للجمال هو القاسم المشترك الأكبر في هذه التجربة، وهو أداة التشكيل السّحريّة التي بعثت الحياة في شاعريّة بيكس، وقدّرت الخلود لقصائده وكلماته، فكان الجمال هو الهدف والغاية والطّريق والأداة في التجربة الشّعريّة عنده، بل لعلّه كان المحرّك الحقيقي لكلّ حياته ومعاشه وتجربته وقراراته ودربه ونهجه، وهذا الجمال يتسع ليصبح إيماناً راسخاً بكلّ معاني العدل والإخاء والمحبّة والسّعادة والإبداع،وعدالة قضيّته الكردية كانت الأتوان الذي انبثقت عنه هذه الرؤية للحياة، فانساق يدافع عن حقّه وحق شعبه في الأرض والعدالة والاحترام، وانخرط بالعمل السياسي في الحركة الكردية منذ منتصف الستينيات، ثم بعد انهيار الاتفاق المعروف باتفاق 11 آذار التحق بثورة الجبل، وعمل في إعلامها، ومتح من معاناة شعبه في خلق أجمل القصائد الشّعريّة الرافضة للظلم،والمجسّدة للاستبداد والقهر الذي تعرّض له الشّعب الكردي، ولعلّ قصيدته"رسالة إلى الرّب" التي كتبها عن القصف الكيماوي الغاشم الذي تعرّضت له مدينة حلبجة عام 1988 هي أبرز الأمثلة على شعره الوطني الذي كرّسه لسنين طويلة ممتدّة لكرديّته المظلومة المُعتدى عليها،وديوانه "مقبرة القناديل" الذي وُلد من رحم جريمة الأنفال هو مثال شعري يتكلّم بلسان كلّ كردي تجرّع الظّلم،ليقول:
"يالون الموت
انتظرني في نقطة مندهشة
كاندهاش بلادي أمام تاريخ السكاكين"
 
ونستطيع القول إنّ شيركو بيكس استطاع على الرّغم من معاناة شعبة و معاناته الشّخصيّة التي تمثّلت في المقاومة في الجبال والمطاردة والإقامة الجبريّة والمضايقة التي أجبرته على طلب اللجوء السياسي من السّويد أن يظلّ مسكوناً بحلم خلق الأشياء الجميلة،والانتصار لها رغم الإكراهات الحياتيّة والواقعيّة، ولذلك قد تبنّى اللغة الاستثنائيّة الرقيقة الموحية الأنيقة ذات المعجم الدلالي الخاص من أجل الوصول إلى هاجسه الفكري الإنسانيّ، وهو الجمال في كلّ أشكاله ابتداء من الوطن مروراً بالإنسان انتهاء بالأشياء والجمادات والصّور والرؤى والقناعات،ولذلك كان انتصاره ابتداء للحداثة في الشّعر الكردي الذي رأى فيها طوق نجاة من الرتابة والقيود، وجواز سفر نحو إنسانيته وأفكاره وأحلامه، وذلك منذ أن أصدر في مطلع السبعينيات مع عدد من الأدباء الكرد بياناً متبنياً للحداثة حمل اسم"بيان روانكه المرصد" بمسوّغ فتح آفاق أرحب للإبداع الكردي في فضاءات جديدة.
وشعر شيركو بيكس ينطق بفلسفته الحياتيّة والجماليّة والفنيّة التي أجملها في قوله:" لنكن دائماً أصدقاء للمحبّة الشّعريّة،ولنكن دائماً بجانب الشعوب المضطهدة، وأن نكتب بدمائنا وأرواحنا؛ فالإبداع لا يأتي من فراغ، والأشياء الجميلة قليلة، وأنا أعتبر نفسي أحد الشعراء في هذا العالم وأريد أن أتواصل بحبّي مع الآخرين خارج المألوف، وبنفس الوقت أعتبر نفسي مسؤولاً عمّا يجري في هذا العالم".
ويظلّ يحلم بالنّهايات الجميلة واللحظات الحنونة على الرّغم من كلّ قسوة الحياة،فيقول في ومضته الشّعريّة "الزّواج ببحيرة أرملة":
 
"بعد الحربِ
وعلى صهوة غيمةٍ بيضاء
سافرَ لحنٌ وشعرٌ وقصةٌ معاً
لزيارة بُحيرةٍ أرملة
نزلوا بخيوط المطرِ فوقها
تمشَّوا مع الريح حتى جدائلِ البُحيرة
صنع اللحنُ من الحُبِّ سماءً جديدة
صارت القصةُ طائراً بجناحين كبيرين
وطارت في السماء الجديدة
صار الشعر أُفُقاً فتياً
وفي أولِ أيام نوروز
تزوجَ من البُحيرة الأرملة
    والانتصار للجمال يفرض على بيكس أن يلعن المجرمين بحقه كلّما نزلوا في ساحة الشّعب المضطهد،ويسميهم اللصوص دون وجل أو مواربة:
"على مرأى من السماء
سرقوا الغيم
على مرأى من الغيم
سرقوا الريح
على مرأى من الريح
سرقوا المطر المدرار
و على مرأى من المطر
سرقوا الثرى
و في الثرى
دفنوا العيون التي شهدت اللصوص! "
 
وعندما تحار كلماته فهو يترك للقصيدة أن تصبح عملاً وجدانيّاً جمعيّاً،ويسمح للمتلقّي أن يصبح معادله الموضوعي،وينتج ما تعذّر عليه أن ينتجه:"
 
"و في هذه اللحظة
حائرة هي كلماتي
أتكمل هذه القصيدة؟
أم تتركها لكم؟!
فلأتركها لكم!! "
وبهذا الإيمان بجمال الشّعر وعظمته  يغادر بيكس سريره في مستشفى في  العاصمة السويديّة ستوكهولم، ويمضي في يوم 4 آب الموافق للعام 2013 مع الموت بكلّ رضا واستسلام وسكينة بعد صراع طويل مع مرض السّرطان الذي سمح له بأن ينتصر عليه راضياً مرضيّاً ليدخل في برزخ الحقائق،ويخلّد في سدرة الملهمين،ويضع ألف زهرة وزهرة على قبره بخلاف ذلك النّساج الذي كان يرثي لمصيره وحتفه دون زهرة:
 
"قصة رجل
نسج النساج
إلى مماته
نسج السجاد ونسج الورود
و لكنه في النهاية
لم يملك لنفسه سجادة
و لم يضع احد
على قبره
وردة"
 
 ولأنّه يحبّ الحريّة والأرض وكردستان والفضاءات الجميلة الحرّة المزهرة فقد طلب في وصيته أن يُدفن في حديقة "باركي ئازادي"/ ساحة الحريّة إحدى المتنزهات الكبيرة وسط السليمانيّة، لتظلّ روحه تلهو في أرضه التي أحبّها، وتتغنّى بقوله:
 
"يا لورا لا تنسي كردستان
لا تنسي كردستان يا لورا "


ص7

ساعة رملية
 
صدر مؤخرا الكتاب الأول للكاتبة الشابة عناق مواسي بعنوان: "ساعة رملية وثلاث أمنيات"، وذلك ضمن سلسلة "كتابي الأول" المخصصة لنشر إبداع الكتاب الفلسطينيين الشبان التي تصدرها "دار راية للنشر في حيفا".
وتوزّعت نصوص الكتاب على ثلاثة فصول وتنوّعت بين القصائد النثرية الحرة والنصوص المفتوحة والقصص القصيرة، وكانت الكاتبة قد نشرت بعضها في الصحافة الثقافية المحلية والعربية خلال الفترة الأخيرة.
وفي تظهيره للكتاب كتب د. عمر عتيق: " يختزل البعد السيميائي للعنوان والغلاف فضاءً زمنيًا يتوزّع على مدارات نصوص الكتاب، وهو زمن يتجاوز الأجندة المألوفة، ويكسر رتابة حساب الأيام والسنين".
 
 
عن البقر والحلم
 
صدر عن "دار الشروق" مؤخرا ديوان "عن البقر والحلم" للشاعر الشاب والكاتب هيثم دبور. الديوان الذي يضم نحو 40 قصيدة تمت كتابتها خلال السنوات الثلاث الأخيرة ترصد حالة المصريين وأوجاعهم خلال تلك السنوات التي يراها دبور عجافا، الديوان هو الخامس لدبور بعد "وبعدها"، "بكرة مش مهم الساعة كام"، و"أزمة منتصف العمر 23 سنة"، "حالة المصري: بشر وبواقي حياة"، ويكمل به رصد علاقة جيله بالوطن ومتغيرات الحياة، الغلاف رسمه وليد طاهر، ويستعد دبور لتصوير إحدى قصائد الديوان. يذكر أن آخر أعمال دبور كانت مجموعة قصصية بعنوان "صهر الفرس".
 
«كلهن أنا» أنموذجاً
عوالم المقاربة الانسانية لدى الكاتبة أطياف سنيدح
وجدان عبدالعزيز
أثبتت القصة القصيرة مكانة مهمة في عالم السرديات، كونها ذات لغة مكثفة وتمتاز بالكثير من الحذف، وترتكز على الإشارة، وبالتالي فهي أصبحت وعاء لاستيعاب رؤى مبدعيها بأقل ما يمكن من اللغة، واعتمدت في بنائها على الصراع الذي يولد التوتر والشد، فالقصة بنية سردية تحتوي على فكرة وتعتمد التكثيف.
يقول الكاتب يوسف إدريس: " القصة القصيرة رصاصة، تصيب الهدف أسرع من أي رواية". ويعرفها آرسكين كالدويل بأنها: "حكاية خيالية لها معنى، ممتعة بحيث تجذب انتباه القارئ، وعميقة بحيث تعبر عن الطبيعة البشرية". والقصة بكل تأكيد تحمل رؤية، هي جوهر العمل الفني، ونواته الفكرية التي قد تصدر عن الفنان دون وعي منه لفرط خبرته، ثم أنها تعبر عن مفهومه ونظرته للحياة، فالمبدع الحقيقي هو الذي تكون له نظرة ما، حول ما يقدمه من أعمال فنية، وتعتمد القصة على اللغة، فهي المعبر والمصور لرؤية المبدع وموضوعه، وأساس العمل الأدبي، وتعتمد على بناء أساسه اللغوي، حيث التصوير والحدث يتكئان على اللغة، والدراما تولدها اللغة الموحية المرهفة، كل هذا يشير بدلالة واضحة الى أهمية اللغة وإنه لولاها لكان العمل الأدبي سيئاً وغير مفهوم. ثم ان القصة عالم يمتزج فيه الخيال بالواقع، لتكوين مقاربة جمالية سمتها البحث عن حقيقة الحياة وتفاعلات الوجود، ويتبدى لنا من خلالها عنصرا العملية الإبداعية، وهما المبدع والمتلقي اللذان يتواصلان في ترسيخ الرسالة بين المبدع والمتلقي، أي المرسل والمستقبل، وهذا الأمر يشير إلى: أن المتلقي لا يكتفي بتركيزه على المحتوى، إنما يأخذ بنظر الاعتبار الشكل وتقنياته في عملية الاسترجاع ، كعملية سردية تأتي بإيراد حدث سابق على النقطة التي بلغها السرد، ثم الاستباق الذي يتمثل في إيراد حدث آت أو الإشارة إليه مسبقا.
 
 "كلهن أنا"، وقلق الكتابة
 
ونحن اذ ندخل معترك القراءة لمجموعة "كلهن أنا" للكاتبة أطياف سنيدح، نجد حالات قلقها بين لغة البوح الكاشفة، والأخرى التي تعاني القمع الاجتماعي، فتخفي بوحها. ورغم هذا فإنها تحاول إقناعنا بإصابتها بالغيرة من بطلات قصصها اللائي تحررن وأثبتن مواقفهن الشجاعة في قمع جبروت كل رجل كما تدعي، وقد نجد هجوما حادا على الرجل، لكنه يمثل ضعفا ضمنيا، تحاول الكاتبة معالجته وهو يكمن داخل المرأة.. لكن رغم هذا احتفظت بقيم اجتماعية وأسست إلى ثباتها وعاشت الحلم، ومن خلاله صنعت عالما خاصا بها، وهي تعترف بالحب ، لكن تكره ضعف الجسد، تعلي من شأن الحب بشرط استثماره لعلاقة متكافئة ، ولا أظن إنها نجحت من ناحية الحياة العملية ، إنما بقيت رهن إشارات الحلم لمرونته في ذهنها، لهذا تقول في مقدمة مجموعتها:" إني لم اخسر مجدي، كامرأة تعشق الحلم فهو منفذي كي لا أصبح ضحية لأي رجل عرفته أو سوف أتعرف عليه مستقبلا.. ما زلت ابحث عن فارس أحلامي رغم شهرتي وهذا لا أحد يعرفه ـ فقط المسكين قلبي على علم بهذا .. التجربة في الحب ليس النهاية، وكوني كاتبة عذراء لا ألوم من قدمت نفسها للحب، لان الخطأ العظيم يأتي من الكبار". لذا فـ "إن القراءة المنهجية هي التي تصغي الى ما يقوله النص في كليته دون اقحامات فيه أو إسقاطات عليه أو انتزاع منه. والإصغاء هنا إتقان بفك الرموز الجمالية / أو الدلالية للنص وإعادة تركيبها للقبض على الخفي والكامن الذي لا يكف عن الإيماء اليه دون التصريح به"..
 
قراءة في بعض قصص المجموعة
 
 كانت قصة (السباق) ، قد أعطت لائحة عمل لكل الشخصيات التي ترادفت عبر قصص المجموعة، ظلت تعيش أجواء إسقاطات ذات الكاتبة، وخاصة ان أجواء بطلات القصص لا تبتعد كثيرا عن أجواء الكاتبة نفسها، فقصة (السباق) لخصت رؤية وموقفاً من الحياة بإثبات النجاح النسبي، (امسكها، ثم هزها بطريقة ذعرت منها وقال: لا تضعي الفشل أمامك. وان فشلتي لا تتوقفي. بكت من جديد وهي تختنق من نبرتها المنحصرة بين أنفاسها الثقيلة. وهنا صرخت مع دمعتها الساقطة: أبي أنا، أنا، ضمها وهو يمسح برأسها قائلا: لا تقولي أنا، بل قولي من أنا كفى لا تبكي، الفوز بالنسبة لك ليس في هذا السباق فقط، بل في كل سباق تجدينه أجدر باجتيازه) ، وهنا عاشت البطلة (الراوية الكاتبة نفسها) قلق السباق وقلق الفوز، وكانت مبدئيتها تقوم على سؤال (من أنا) عكس كلمة (أنا) ، وهو صراع لإثبات الذات، كونها ذات ذاتها وكونها ذات موضوعية.
 ثم تأتي قصة (نجوم لاتلمع) ، حاملة هما إنسانيا، تفاعل باتساق مع رؤية الكاتبة وموقفها في الحياة الذي اكتسب ميزة التحدي واقتحام قلقلة التردد، الذي عكس الصراع النفسي الداخلي، كما يتبدى لنا ذلك.. (كنت تطمحين برسالة تكشف مشاعري لك، وللأسف إنني أخيب ظنك، فهذه رسالة أقول فيها، بأن غدا الخميس هو يوم زفافي على ابنة عمي، أنت من النسوة اللاتي يفضلن "العنوسة" على ان تكون زوجة ثانية، ولكن أنا رجل لي مسؤولية ان احتفظ بك بطريقتي، واحتفظ بغيرك تحت هذه المسؤولية، لك الحرية، لا التلاعب، هنا وهناك مع الغير وأمامك ثلاثة أيام حتى اعود لهذا المكان، وان لم أجدك، أدرك أنني وضعت في حاوية أوساخك) ، ورغم ان الفكرة مكرورة ألا أن الكاتبة خلقت منها صراعا ممتدا، كما هو مع الصراعات الأخرى، التي امتدت عبر كامل المجموعة (كلهن أنا) ، واختصرت هذا بالعبارة: (ارتجفت وهي تقرأ الرسالة، وبصمت يشبه الخرس، بدأ صداه يدوي مع نبضات تزف للعودة، لسرير يحتضر فيه المساء دون نجوم) ، واستمر الصراع في قصة (كابوس) بخيط رابط ، هو الحب .. تلك العاطفة التي تسكن الأعماق وتحركها باتجاه التمسك والتمعن والتأمل وبالحوار التالي:
(ـ ولكنك لا تعرف بأنني حبيبة
ـ محبوك كثرة هم ، اعرف
ـ ولكنني حبيبة واحدة
ـ نستطيع معالجة الأمر
ـ كيف بالخيانة ؟).
ويتعالى صراع الحب بين متطلبات الجسد، وما تحويه المشاعر الصادقة التي تريد الاندماج بحالة الانفعال العقلي، أي عقلنة الحب وخروجه من دائرة الجسد وقيوده، برفع كارت الصدق إلى محاولة ترويض العاطفة ، واحترام جدية الحياة.
وجاءت قصة (درس حياتي) بحوار شفاف منساب، رسمت به خلجات ظاهرة اجتماعية أخذت أبعادا في قضاء حاجات الجسد الجنسية بشرعنة خارج اعتبارات العلاقات الزوجية الدائمة.. ما يسمى بزواج "المتعة" ورسمت الكاتبة أبعاد هذه العلاقة.
 أما قصة (كرة خاسرة) ، فتحدثت عن تجربة الحــــــب قبل الزواج، وسلطة الرجل، وهنـا لم تعطي الكاتبة تبريرا مقنعا للخيانة، وتركت تساؤلاتها، هل المسارات الاجتماعية المتواضع عليها مرفوضة في هذه القصة ام هناك أسباب نفسية وراء الحدث ؟؟ ويبقى الباب مفتوحا للقارئ في مسألة التأويل .. يقول جاك دريدا عن النص: (لم يعد منذ الآن جسما كتابيا مكتملا أو مضمونا يحده كتاب او هوامشه، بل شبكة مختلفة، نسيج من الآثار التي تشير بصورة لا نهائية إلى أشياء ما، غير نفسها إلى أثار اختلافات أخرى)، بمعنى ان النص يبقى مفتوحا لاحتمالات تظهرها القراءات المتعددة له، ثم ان هناك مبدعا له الكثير من المزايا، ويعيش ضمن منظومة اجتماعية لها سبق التأثير عليه، وهناك متلق يحمل خلجاته ، وقد يصطدم بالنص ويشتبك معه في فك رموز معينة.. ويحدث هذا من خلال اللغة بلا أدنى شك، يقول فوكو: (ان الحقيقة لا وجود لها وان اللغة فقط هي الموجودة) ، وتشتبك الكاتبة هنا في صراعها الأزلي ، وهي مسكونة بالحب، وأي حب؟، إنها تريده حبا من طراز خاص، ففي ثنايا قصة (انتظار) ، جاء مايلي : (أيكون هو السلاح الذي يقتلها فيه، كامرأة متزوجة؟. قالت له: لماذا لا تحبني بذلك الإحساس الأنيق، وتترك كأس الجنس يتجرعه غيرنا، تعرف لماذا أريد هذا، لأننا غير نبلاء في الحب ، وهذا عائد الى بقع ملوثة بدأت تلطخ جدران سقفنا. راقبها ثم صفها، وبدأ ينظر إليها بقسوة، قال بعد حين وهو يراها تجلس أمامه، مستنكرة بنظرة متغطرسة.
ـ تعرفين لماذا تزوجت بك، حتى أحطم غرورك ، وأدمر امرأة يشتهيها الآخرون، ولا تشتهي سوى نفسها، أكرهك، ولم احبك وبصراحة إلى هنا ينتهي دوري، لأنني ملأت نفسي منك بعقد الزواج.. أنت طالق، طالق، طالق). هنا أجد تعدد جهات الصراع، ف (منذ بدء الخليقة لازمت القصة الإنسان وعاشت معه ورافقته في جميع أطوار حياته وهي أقدم ما عرف من تصورات عقله وخواطره وأحلامه وهواجسه ورؤاه، فحياة الإنسان سلسلة متصلة من القصص، وقد عاش كل فرد من أفراد الإنسانية مع أساطيره وحكاياته وخرافاته وأفكاره ووجدها على شكل قصص شفاهي او مكتوب واتخذت منبرا للتعبير عن الاتجاهات الاجتماعية)، فهذا الثراء الذي حملته القصة استطاعت الكاتبة أطياف سنيدح استثماره والاقتراب من نبض الحياة وتمثلها على أنها لا تحتمل غير عاطفة الحب ، كإطار جمالي للحياة ، وبدونه تزحف الرتابة الى ثناياها وتصبح سلوكياتنا، نحن البشر العاملة فقط لإسقاط واجب، نأكل لكي لا نجوع، نمارس حبنا لإرضاء الجسد، ووو.. تزحف الرتابة لتشكل إطارا عاما للحياة.يتصاعد الصراع في قصة (حقل رجل) ، ليقرر الحقيقة أعلاه.. وتبقى مسارات قصص المجموعة تؤسس لعلاقات عاطفية مبنية على ركيزة الحب الصادق، وتسعى الشخصيات لتكون غاية العلاقات الاجتماعية هو الحب ولا سواه ..
 
نصوص
 
نعمة حسن علوان
رصاصة غير طائشة في رأس الوطن
أودت بأحلامي
وقصيدة شعر عرجاء
تتعكز على ألمي
وأنا وقلمي
نتوارى خلف اللاشيء
هذا كل ما تبقى لي
في الزمن الذي لا يستحي مني
وكفى.
��
سأتغزل بمفاتنكِ
حدّ أن تقولي لي
كفاكَ أيها المتصابي
سأهبكَ قميصَ عفتي
ومفاتيحَ جسدي ؛
ال .... متثائب
مثلما المساء
يعزف على أوتاره
الحالمون..
��
أمنية صغيرة
انْ استبدلني
فأنا
لا أرغب في نفسي
لا أرغب في جسدي المسكونِ
بجنياتِ الشعرِ
ولا أرغب في هذا الوطنِ الشائك
ولا بالمدن المكتظةِ بالجدرانِ
ولا بالنسوةِ
والأبواب
ولا بالكتب المصفوفة كالأحجار
ولا أرغب في ماضيِّ المثخن بالجبهاتِ
وبالحرب ِ
وثلاجات الموتى
لا أرغب بالجمعيات ِ
وبالمنظوماتِ
أو بالساسةِ
والوعاظين
وبالعسكرِ
أنا لا أرغب في الأشياء المقلوبة
والمكذوبة
فلإستبدلني
بسواي لعلي
أصبح معنىً آخرَ في اللامعنى
وأصير بديلي..
 
مسرح الشمس
 
زهير البياتي
في مسرحية (ريتشارد الثاني) تم إدخال تقنيات المسرح الكابوكي فهم يعتقدون أن في داخل المشاهدين هناك أنسجة قديمة تتفاعل مع هذهِ المسرحية، أشياء ما مستمدة من أسلافنا، فالبعد الروائي حاضر في المسرحية، وفي البداية يتحدث ريتشارد عن أبعاده السياسية والملكية والإلهية، ثم تصبح الشخصية متورطة في نزاع متفق مع ملكيتها وتجد نفسه في خضم المعاناة فالراوي ريتشارد يتحدث عن رجلٍ تجرد من ملابسه، عن رجل خلع إلوهيته ضمن أجواء طقسية واستخدمت الموسيقى حين احتاج العرض لإيقاع متوازن، فالموسيقى هي بحث عن صوتاً مناسباً لكل شخصية مثلما نبحث عن ألوان مناسبة لملابس كل شخصية.
إن القاعدة الفلسفية التي ينظر من خلالها مسرح الشمس إلى نصوص شكسبير تنطلق من أن هناك صوتاً إنسانياً يحاول ان يفهم كل شخصية من شخصياته، كأن هناك صوت ذلك الرجل الغريب الذي يبدو أنه عرف كل شيء وفهم كل شيء، وحوّل كل شيء إلى شعر.
فرقة مسرح الشمس لا تستخدم الديكور وخاصةً في أعمال شكسبير لأن الديكور في اعتقاد هذهِ الفرقة غالباً ما يكون عائقاً لخيال المشاهدين هذا سبب من الأسباب والسبب الآخر لعدم استخدامهم الديكور هو أن الفكرة وتجسيدها تتركز على عاتق الممثلين، على اعتبارات الممثل وبالدرجة الأساس هو الذي يجسد بيئة الحدث بأدواته التي يمتلكها ولكونه ممثلاً مهارياً.
واستكمالاً للموضوع نجد هنا من الضروري تثبيت أهم ما قدمته فرقة مسرح الشمس من عروض مسرحية:
- عام 1964-1965: قُدمت مسرحية (البرجوازيون الصغار) لمكسيم غوركي، إعداد: آرتور آدموف، إخراج: آريان منوشكين.
- عام1966-1967: قُدمت مسرحية (المطبخ) لارنولد ويسكر، إخراج آريان منوشكين.
- عام1967-1968: قُدمت مسرحية (حلم ليلة صيف) لشكسبير، إخراج آريان منوشكين.
- وفي نفس العام: قُدمت مسرحية (الشجرة الساحرة) و(جيروم والسلحفاة)، إخراج: كاترين داستيه.
- وفي عام1969: قُدمت مسرحية (المهرجون) وهي عبارة عن سيناريو مسرحي بدون مؤلف، إخراج: آريان مونشكين، جيرار هادي، كلود ميرلان وآخرون.
 
قصص قصيرة جدا
 
يوسف فضل
 
 
باختصار
 
سألت بائع التين: كيف رضاك عن  الاحتلال!؟. رفع إشارة النصر أمام أربع عيون   ثم قال: احتلال إسرائيل أم السلطة!. 
إعادة تأهيل
 
تقاعد برتبة فريق عسكري. لم تنسجم العائلة مع عصبيته وكرهه لنفسه من مرض رهاب الارتياب.
أحسنت العائلة إليه صنعا حين أجلسته  حارسا على زير ماء سبيل. وضعت كوبين؛ أبيض وأسود لشرب الماء. جمدت طاقته العقلية حين ناوش بحركاته البليدة:" اشرب ولا تشرب في هذا الكوب".
 
 
؟
 
في حفلته الموسيقية، وقف الجمهور مصفقا له. خرج بسرعة النسيم. تَقَبّع  "اليارمولك". امتشق السلاح بحماس. تحرر بإبداعات طبيعته. انتابه شعور أفضل نحو الحياة.
 
 
خلاف
 
تفاديا لاستمرار الخلاف، هم الزوج بالخروج للفندق . لحقت به زوجه: سآتي لتغيير الجو معك.
 
اعتذار
 
نأسف للخطأ الذي وقع سهواً في عدد جريدتنا الصادر يوم الخميس الماضي، حيث جاء في اعلى الصفحة السابعة تحت عنوان « كامل شياع كرنفال فكر» ان الفقيد ولد في الناصرية، والصحيح ان ولادته في بغداد. كما ورد انه كان عضواً في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، وهو لم يكن كذلك.
 
ظل رطب
 
 
علي الذرب
 
أصعد إلى رأسي
لأطل منه على خرابي
كم من الوقت يلزم جثتي
لتنتهي من مراسيم قضمي ؟
أحيانا أقلد إلها قديماً
فأدق ذاتي على عمود الريح
أدخل قبر شيخوختي وأنام
يختارني جدار ليعبأ
خاصرة بياضي بتجاعيده
فأترجل عن الضوء
وأتدلى من حجر
فوق انذهال نجوم
عارية الأنامل
المدينة التي تتناسل بين هوامشي
تنبح في وجهي
كأني هابط من أبط النار
أمر كظل رطب بين تجاعيدها
ملتصقا بخاصرة عاطلة
أتداخل مع الأزرق
لأوهم البحر أني انعكاسه
أرتدي غاباته
وأدنو من أصابعي
فأجد مرايا تتزين بعاهاتها
رأسي كلب كهل
أراه يتهدج في الطرقات
يبحث عن أحلامه الضائعة
يناشد الهواء
أن يعير أصابع رئتيه
نسائم غير مستعملة
اسمع صراخ أكتافي يسيل
كلما حاصرتها حثاريب سماء
تسقط من كف اله
فقدت ذاكرتها
وأنا ليس بوسعي
سوى أن اخلع جلدي
وأعلقه في خزانة الملح
أكتفي بزحزحة الأرض قليلا
لأنعم بخلو مؤقت من الجهات
الزمن الذي أمنحه قميصي
يرمي قامتي بالقبور
يلكز جبين التراب
ليتذكرني .....
فأحترق بالماء
تندهني البجعات الساهرة
لأعانق الأمواج قبل رحيلها
لكنني دائما ما أخيب ظن البحر
أنفض عن ذراعي ما  يتساقط
من ذكريات الضفاف
أدعك تتفرع كنبتة
من طين الكلام
وأنا أقف خارج أرض الحكاية
أحدق في بياضي
فأراني أتسلقه وأتلاشى......
 الآن أجلس قبالتي
أفكر معي..
***
المساءات التي تشبهني
ألوكها  مثل جاموسة
لأبقى منفردا بعكس وجه العالم
القبيح
نحن خطأ كبير
أخذتك يا أبي مباهج التيه
فعانقت اسودادك
كم كنت مهادناً لتلعثمك
على باب الفراديس؟
أنا رغيف خارج الذاكرة
تمائم في أذهان تتناسل مع الغياب
سأتعكز بهذا الجسد المفقوء
لأفتش عني..


ص8

تونس تقر بـ "اختناق" اقتصادها
وكالات
أقر محافظ البنك المركزي التونسي الشاذلي العياري باختناق اقتصاد بلاده بسبب استمرار ما يواجهه من صعوبات مختلفة.
واعتبر العياري أن تحذيرات الأوساط السياسية والاقتصادية من تفاقم الوضع الاقتصادي يمكن تفهمها في ضوء تراجع أبرز المؤشرات الاقتصادية المتعلقة بتونس، ورأى في المقابل أن جانبا من هذه التحذيرات كالترويج لانهيار مالي واقتصادي وشيك يمثل مبالغات غير مبررة، وأشار إلى أن "من يرددون هذه الهواجس المتشائمة أشخاص تنقصهم المعلومة المالية الدقيقة".
وقال أيضا "لن يكون صحيحا أو دقيقا الادعاء بتحسن أوضاع تونس الاقتصادية، لأننا بالبنك المركزي نعترف بأن الوضع الاقتصادي للبلاد حرج ومتعثر وصعب على أكثر من صعيد".وأضاف: لا يمكن القول إننا وصلنا إلى حافة الكارثة لأن الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد التونسي تبقى صعوبات ظرفية رغم كثرتها، وعدد مجالات هذه الصعوبات بتراجع حركة الإنتاج واستقطاب الاستثمارات الداخلية والأجنبية، وتمويل المشاريع التنموية وارتفاع نسبة التضخم، وتزايد العجز التجاري وغيرها.
 
 
سوريا تحاول شراء أغذية بأرصدة مجمدة
وكالات
تصطدم جهود سوريا الرامية لزيادة مشترياتها الغذائية بعزوف البائعين عن المخاطرة بتأخر سداد مدفوعاتهم من حسابات مصرفية مجمدة في الخارج. ودفعت الحرب والأزمة الإنسانية المتفاقمة في سوريا حكومة الرئيس بشار الأسد إلى طرح مجموعة من المناقصات لشراء سكر وقمح ودقيق وأرز في الأسابيع الأخيرة. وتحتاج البلاد استيراد نحو مليوني طن من القمح هذا العام بعدما تسبب النزاع الدامي الدائر فيها بانخفاض محصولها إلى أدنى مستوياته في ثلاثين عاما ليصل إلى 1.5 مليون طن بما يمثل أقل من نصف متوسطه قبل الصراع الحالي. وقال مشترون حكوميون إن سداد قيمة المشتريات المطلوبة في المناقصات سيتم عبر حسابات الحكومة المجمدة بالخارج من خلال الحصول على إعفاءات من الدول التي تفرض عقوبات مالية على سوريا.
ولا يبدي التجار الدوليون تحمسا يذكر تجاه آلية الدفع المقترحة، وقال تاجر أوروبي إن "هذه مخاطرة كبيرة للغاية، فعملية الحصول على أموال من الحسابات المجمدة بطيئة ومعقدة إلى حد يتعذر معه تقديم عرض سريع في مناقصة للحبوب مثلا".
 
في ظل غياب التربية والتحسين
التهريب يطول الثروة الحيوانية ويهدرها
 
بغداد _ طريق الشعب
عزا مختص في وزارة الزراعة سبب تدهور الثروة الحيوانية الى تهريب الحيوانات الحية خارج البلاد وبالخصوص بعض أصناف الأغنام العراقية، فيما أكدت بعثة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أن الثروة الحيوانية "تدهورت بشكل ملحوظ والسبب يعود الى توقف برامج التربية والتحسين وانعدام الإدارة الحديثة.
وقال الخبير الزراعي في وزارة الزراعة عبد الحسين الحكيم، ان سبب تدهور الثروة الحيوانية يعود لعدة أسباب اهمها هو تهريب الحيوانات الحية وبالذات بعض أصناف الأغنام الى الخارج بدون ضوابط تحد من هذا التهريب العشوائي.
وأضاف، لـ "طريق الشعب"، أن قطاع الثروة الحيوانية يحتاج الى بنى تحتية جيدة ومراكز بيع متطورة فضلا عن توفير قاعدة متينة للأعلاف الحيوانية، موضحاً ان الاهتمام بالثروة الحيوانية في البلاد يأتي بالدرجة الثانية بعد القطاع الزراعي. 
وتابع، هنالك اهتمامات في القطاع الحيواني من قبل وزارة الزراعة تكمن في صناديق الإقراض وخاصة في منح قروض لإنشاء الدواجن وتوفير بيض المائدة مبيناً ان نسبة تغطية الحاجة ارتفعت بشكل ملحوظ خلال  السنوات الماضية فضلاً توسيع قروض تسمين العجول.
في السياق نفسه قال نائب رئيس بعثة منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، مدير مشاريع الثروة الحيوانية، الدكتور هلال حكمت محمد، في تصريحات صحفية  إن "الثروة الحيوانية في العراق تدهورت بصورة ملحوظة خلال العشرين عاما الماضية بسبب توقف برامج التربية والتحسين وانعدام الإدارة الحديثة".
وأضاف محمد، من مكتبه في عمان، أن "أغنام العواسي تمتاز بأن لحومها هي الأشهى والألذ"، مستدركا "لكن العراق وحتى العام 2008 كان يخلو من هذه الأصناف بسبب توقف برامج التربية".
وأوضح أن "أبرز خصائص أغنام العواسي هو سرعة نموها التي تتجاوز 180 غراما في اليوم للرأس الواحد أي ما نسبته 200%"، مشيرا إلى أن" نسبة الولادات لدى العواسي تبلغ 136% على مدى الأجيال الثلاثة الأخيرة مقارنة بـ 65% هي نسبة الولادات في القطعان المحلية"، وتابع أن "هذا يحفز العديد من الجهات في العراق على تكرار مثل هذه التجربة في المحافظات". ولفت محمد الى أن "الفاو نفذت مشروعين في مجال تحسين واقع العواسي في العراق، الأول بقيمة 4.5 مليون دولار والثاني بـ 4.2 مليون دولار"، لافتا الى أن "المنظمة تنفذ حاليا مشروعا في محافظة نينوى بتمويل كامل من المحافظة وميزانية تنمية الأقاليم".وبين الخبير الدولي العراقي أن "لدى الفاو طلبات جديدة من وزارة الزراعة في محافظات أربيل وبابل والبصرة وكربلاء لتطبيق مثل هذه المشاريع وهي قيد الدراسة"، منوها الى أن "الفاو تخطط لاستيراد 3 آلاف رأس غنم وتوزيعها على الفلاحين المحليين بعد تكثيرها".
وعد الدكتور محمد استيراد الماعز الشامي بأنه "قفزة نوعية كبيرة لأن معدل انتاح المعزاة الواحدة من الحليب يتجاوز إنتاج البقرة المحلية حيث تنتج الماعز الواحدة 10 كغم فيما تنتج البقرة المحلية 6.5 كغم"، مشيرا الى أن "العمل جار لتكثير هذه الأصناف في العراق الى جانب إدخال برامج التعقيم اللازمة".
وأكد أن "قطاع الأبقار الإنتاجي في العراق تدهور خلال العقدين الماضيين ما أضطر المسؤولين لإعادة النظر في برامج التنمية والتحسين للارتقاء بمعدلات النمو والإنتاج"، مشيرا الى أن "مجمل كلفة مشاريع تطوير قطاع الأبقار العراقية بلغ 8.5 مليون دولار".
وبين أن "خبراء الفاو أجروا مسحا شاملا للثروة الحيوانية في العراق في مطلع العام 2007 انتهى في العام 2010، وهو الأول من نوعه منذ ثلاثين عاما، وشارك فيه 400 عداد قاموا بتدريب المشرفين عليه في الخارج"، مردفا أن "آخر مسح أجري في العراق كان في العام 1986"، لافتا الى أن "نتائج المسحين القديم والجديد كانت متقاربة". واستطرد قائلا إن "عدد الأغنام حسب المسح الأخير كان 11.8 مليون رأس وعدد الأبقار 1.9 مليون رأس إضافة إلى 300 ألف رأس من الجاموس"، عازيا سبب الانخفاض الى "عدم وجود خطة تنمية  وكذلك التهريب المستمر والجائر الى خارج العراق". وكشف الخبير الدولي أن "خبراء الفاو وضعوا خطة عامة لتطوير الثروة الحيوانية تسير وفق خطين متوازيين، الأول هو استمرار نشاط تلقيح صناعي كامل من خلال استيراد ثيران محسنة من استراليا"، موضحا أن "الخط الثاني هو إنشاء مختبرات تلقيح حديثة"، منوها الى أنهم "بدأوا إنتاج قصبات السائل المنوي المجمد وان الإنتاج وصل قبل نهاية المشروع في منتصف العام 2011 إلى خزين يزيد عن 450 ألف قصبة باستثناء ما تم توزيعه على المربين".
وذكر أن "خبراء الفاو قاموا بنقل اللقاحات وزرع المستوردة منها من استراليا وكانت أولى الولادات في محطة النصر بمحافظة وساط في العام 2011"، مضيفا أن "لديهم برنامجين قيد الدراسة مع محافظة نينوى لتطوير نشاطات المرأة الريفية وخلق فرص عمل لها بكلفة 3,8 مليون دولار إضافة إلى برنامج للحصاد المائي في المحافظات بكلفة 4.2 مليون دولار".
وحول نشاط البيطرة قال حكمت إنهم "دربوا 396 طبيبا على إدارة أزمات انتشار الأمراض وتأهيل المستشفيات البيطرية وعددها 18 مستشفى واستحداث نقطتي مراقبة للسيطرة على الحدود بكلفة 10.5 مليون دولار"، مردفا أن "لديهم برامج للسيطرة على الأمراض الوبائية الانتقالية".
وأكد أنهم "سيطروا على مرض البروسيلا في البصرة خلال 45 يوما كما طوروا ألبان الموصل وقاموا بتأهيل مراكز الحليب في  محافظات واسط وبغداد وصلاح الدين وكذلك معامل ألبان الديوانية ونينوى ومعامل تصنيع التمور في العراق"، لافتا الى أن "الفاو نفذت 35 مشروعا زراعيا في العراق ولديها برامج لتحسين البذور".
 
مترو بغداد بين القول والفعل
 
في الاقتصاد، أي اقتصاد، هناك عمليتا إنتاج، الأولى عملية انتاج البضائع والسلع التي تدخل في الاستعمال والتبادل، بمعنى آخر الاستهلاك المباشر وغير المباشر، والثانية عملية انتاج الخدمات وهذه الخدمات بعضها يستهلك مباشرة كالخدمات المسرحية والغناء والموسيقى وغيرها والبعض الآخر يستهلك بصورة غير مباشرة كخدمات النقل مثلا وهذا المثال هو الذي سيدخلنا في صلب العنوان الذي اخترناه .
 مترو بغداد قصة لها بداية ولكن نهايتها لم ترتق بعد الى درجة اليقين. فقد بدأ هذا المشروع نظريا في عام 1981 وربما بدأت الفكرة قبل ذلك ليس لان هناك أزمة نقل قاتلة كما نراها اليوم ولكن من باب محاكاة الدول المتقدمة التي سبقتنا حينها بعشرات السنين، مترو موسكو مثلا تم انجازه في عام 1935 وهو من السعة والطاقة الاستيعابية ما قيل انه سيتحول الى ملجأ لأهالي موسكو في حال وقوع حرب ذرية بين الدولتين الكبريين في فترة الحرب الباردة. نعود الى مترو بغداد فقد أحيلت مرحلة الدراسات والتصميم الى إحدى الشركات الفرنسية غير ان هذا الملف قد طواه النظام ووضعه على الرفوف العالية لانشغاله في حرب استهلكت كل القدرات المالية التي يملكها العراق وقتذاك مضافا  اليها ديون بعضها حقيقي وبعضها وهمي، كما أكلت الحرب الزرع والضرع.
بيد ان أمانة بغداد بعد عام 2003 وتحديدا في عام 2007 بدأت تفكر في إحياء هذا المشروع وإخراجه من قمقمه فأمين بغداد صابر العيساوي كان أعلن ان هذه السنة ستكون سنة المباشرة بتنفيذ المشروع ولا ندري لعلها نزوة أراد السيد الأمين ان يلفت اليها الانتباه وإظهار جدية لم يسبقه إليها احد من أمناء العاصمة ثم عاد في عام 2008 ليعلن عن خطط لإنشاء المترو بكلفة 1،5مليار دولار. لكن الحظ العاثر لهذا المشروع قاد أصحاب القرار مرة أخرى  الى إعادة خزنه في أحد أدراج السيد الأمين، وبعد ست سنوات من التصريحات المتكررة داخل الأمانة. تعود أمانة بغداد في نيسان من عام 2013، لتعلن أن شركة سيستر الفرنسية قد باشرت بتطوير التصاميم القديمة لمشروع مترو بغداد وان هذه التصاميم ستنجز هذا العام من اجل البدء بالتنفيذ وستكون الكلفة التخمينية لهذا المشروع 7،5 مليار دولار، وهكذا تقفز الكلفة خلال ست سنوات بمقدار 6مليارات دولار وإذا صحت هذه التقديرات وهو رقم ليس بوسعنا تصديقه أو تكذيبه بسبب تعدد الأرقام لكننا إذا نظرنا الى المشروع من ناحيته الاقتصادية بإمكاننا الربت على أكتاف القائمين على هذا المشروع عندما يضعونه موضع التنفيذ بدون لف أو دوران فان بغداد ولو بعد حين ستكون واحدة من العواصم العالمية التي يشار اليها بالبنان حيث ان فترة الانجاز النهائي ستستغرق خمس سنوات لم تكتحل عيون الآلاف برؤيته لكن ملايين الناس ستتذوق عسله.
وعلى الرغم من حالة اليأس التي يشعر بها المسؤولون في أمانة بغداد نتيجة عدم الجدية التي يتوقعونها عندما يطرحونها على بساط البحث والمناقشة في مجلس الوزارة الذي سيدفع بمبررات التأجيل معلقا ذلك على شماعة الوضع الأمني أو يضعون أولويات أخرى يعتقدون انها أهم من مشروع يستنزف هذه التكاليف ويستغرق هذه المدة الطويلة. غير ان المنظور الاقتصادي في مناقشة موضوعية سيتفوق على الروح التشاؤمية التي تهيمن على البعض من أصحاب القرار ذلك ان مشروع مترو بغداد سيتخطى كافة المعرقلات لأنه سيحل دفعة واحدة قائمة من المشاكل. فإذا أضيف إليه مشروع القطار المعلق الذي طرحه محافظ بغداد التميمي هذه الأيام ولا ندري ان كان مدروسا ام استهلالا لفترة حكمه، فان أزمة النقل في العاصمة بغداد ستكون شيئا من التاريخ وستكون بغداد قبلة للسائحين، وفي فترة وجيزة سيستعيد تكاليفه في حال فرض أجور منطقية لا تثقل كاهل مستخدمي المترو كما مطبق في كافة العواصم بل يمكن القول ان الإيرادات التي تأتي من هذا المشروع ستكون واحدة من مصادر تمويل الموازنات السنوية المهمة التي لا ينبغي أن تقتصر على الموارد البترولية. دون ان ننتقص  والحال هذا من الدور الذي تلعبه طرق النقل الأخرى الداخلية والخارجية  على اختلافها وهي على العموم مشاريع يكمل بعضها بعضا. وتسهم إسهاما كبيرا في دعم الاقتصاد الوطني، وإستراتيجية التنمية المستدامة المؤجلة!  
 
ابراهيم المشهداني
 
الطاقة النيابية تؤكد تراجع الصادرات النفطية خلال الشهر المقبل
بغداد-وكالات:
أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية, الجمعة, تراجع الصادرات النفطية خلال الشهر المقبل.
وقال عضو اللجنة النائب فرات الشرع في تصريح لـوكالة/ البغدادية نيوز/.. ان «الصادرات النفطية للشهر المقبل ستكون في تراجع بسبب تعرض الخط الاستراتيجي/كركوك � جيهان/ التركي لأعمال تخريب وأعمال إرهابية». وأضاف الشرع, ان «هذا التراجع سيكون بشكل جزئي ومحصور في زمن معين ومكان محتسب, بحيث لا يتجاوز الـ /15/ يوما» مستدركا بالقول «إلا انه سيؤثر بشكل جزئي على الاقتصاد العراقي», مستبعدا في الوقت نفسه «تأثيره على موازنة /2013/ إضافة الى موازنة /2014 /». وتابع الشرع انه «سيتم إصلاح خط «كركوك � جيهان» التركي في الثلث الأول من الشهر المقبل» .
وكانت تقارير دولية ذكرت ان الصادرات النفطية ستتراجع خلال الشهر المقبل بنسبة/ 500 / الف برميل وذلك لأعمال صيانة في خط أنابيب/ كركوك � جيهان/.
 
مسؤول في ديالى يتهم متنفذين بهدر المال العام
 
ديالى _وكالات:
اتهم مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس، مسؤولين في المحافظة بتهريب رؤوس الأموال المخصصة للمحافظة واستثمارها في مشاريع  في إقليم كردستان والأردن، فيما كشف عن تقديم دعوى ضد إدارة المحافظة "لهدر" 70 مليار دينار من أموال المحافظة. وقال نائب محافظ ديالى السابق فرات التميمي لـوكالة "شفق نيوز"، إن "لدينا أدلة ووثائق تدين عددا من مسؤولي المحافظة لاستغلال وهدر أموال المحافظة في مشاريع وشراكات تجارية في كردستان وفي الأردن خلال الأشهر الأخيرة الماضية".
وأضاف التميمي، ان "بعض المسؤولين يمارسون عمليات تبييض الأموال  واستثمار أموال المحافظة لإنشاء معامل كبرى وشركات تجارية استنزفت المال العام"، داعيا "الجهات الرقابية الى تدقيق  آليات صرف ميزانية المحافظة خلال الأشهر الأخيرة الماضية".
وكشف، عن تقديم "دعوى قضائية ضد إدارة ديالى لهدرها أكثر من 70 مليار دينار من أموال المحافظة ضمن مشاريع الإحالات المباشرة".
 
اسواق محلية ...
 
العملات
 
لدولار   1166 دينارا عراقيا
اليورو    1555دينارا عراقيا
موقع البنك المركزي
دينار كويتي =4,083 دينار عراقي
ريال سعودي = 310 دينار  عراقي
درهم إماراتي = 316  دينارا  عراقيا
دينار أردني = 1,641دينار  عراقي
الفواكه  1 كيلو غرام
 
موز .1250 دينارا
تفاح .1250 دينارا
برتقال .1500دينار
عنب .1000دينار
رقي 500 دينار
 
خضروات 1 كيلو غرام
 
طماطم750دينارا
بطاطة 750 دينارا
بصل 750 دينارا
خيار 1000 دينار
باذنجان 750 دينارا
 
مواد غذائية 1 كيلو غرام
 
رز 2000 دينار 
سكر 1500 دينار
فاصوليا 3000 دينار
شاي 4000 دينار
دجاج.3500 دينار
لحم عراقي 16000 دينار
المواد الإنشائية
 
السمنت الأسود .165 ألف دينار للطن الواحد .
السمنت الأبيض .220 ألف دينار للطن الواحد.
كاشي . 12 ألف دينار للمتر الواحد .
شيش الحديد. 900 ألف دينار. للطن الواحد

ص10

تحذير من استخدام أفران المايكروويف
وكالات:
حذرت دراسة في معهد بحوث صحة الحيوان بأسيوط، من الإفراط في استخدام أفران الميكروويف في المنازل، بسبب حدوث تسرب بعض الموجات المنبعثة منها مما قد يتسبب في أضرار للإنسان. وأشارت صاحبة الدراسة الباحثة لبنى محمد إبراهيم إلى أن من الأضرار الناتجة عنه إصابة العيون وتعرض الإنسان لنقص فى عدد من كرات الدم الحمراء مع زيادة فى عدد كرات الدم البيضاء، مما يتسبب في ارتفاع حالات سرطان المعدة والأمعاء، علاوة على ذلك فإن إعادة تسخين الأغذية المقلية فى الميكروويف يؤدي إلى حدوث تزرنخ تأكسدي في الأغذية مما يزيد من خطورتها على صحة الإنسان. وأكدت الباحثة أن فكرة عمل هذا الجهاز مبنية على أشعة الميكروويف وهى أمواج راديو ذات ترددات 2500 ميجا هيرتز، وهذه الأمواج عند هذا التردد تُمتص بواسطة الماء والمواد الدهنية والسكرية الموجودة فى الطعام المراد تسخينه عن طريق جزيئاتها مما يكسبها طاقة تجعلها تتذبذب بدرجة كبيرة فتتصادم مع بعضها البعض وتنتج حرارة التسخين اللازمة للطهي.
"أوميغا 3" يطيل العمر
وكالات:
لكل من يريد عيش حياة طويلة ينصحه باحثون أميركيون بتناول الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 بانتظام. وأفاد موقع "هيلث دي نيوز" الأميركي أن دراسة على أكثر من 2600 شخص متقدم بالسن أظهرت أن الذين وجدت بدمهم النسبة الأعلى من أوميغا 3، الموجود عادة في التونة والسلمون وغيرهما من الأسماك، عاشوا سنتين أكثر على الأقل من الذين كانت نسبة هذا الحمض أدنى عندهم. وقال الباحث د. ريوش مظفريان من كلية الصحة العامة بجامعة هرفارد ببوسطن إن هذه الدراسة ليست عن مكملات زيت السمك، بل عن معدلات أوميغا 3 بالدم المرتبطة بالنظام الغذائي. وأضاف أن معدلات أوميغا 3 في الدم مرتبطة بتراجع خطر الموت وخصوصاً الناجم عن أمراض القلب والأوعية الدموية. وأشار مظفريان إلى أن الدراسة أظهرت أن خطر وفاة الذين لديهم المعدلات الأعلى من أوميغا 3 بالدم لأية أسباب تراجع بنسبة 27 في المئة، وبنسبة 35 في المئة إذا كان السبب أمراض القلب.
حب الشباب.. كيف يحصل وما الأسباب؟
د. مزاحم مبارك مال الله
حب الشباب حالة طبية لها مردودات نفسية تتفاوت تبعاً لمضاعفات الحالة وخصوصاً بين الشابات، كونه يؤثر على صفاء الوجه ونضارته والأجزاء الأخرى التي يصيبها وهو محط أنظار الناس لبعضهم البعض.
إنها حالة جلدية تنتشر بين الشباب في سن المراهقة مما يدفعهم لقضاء الأوقات وبذل الأموال ومتابعة آخر المستحضرات لأجل التخلص من حالة يمكن التعامل معها بعقلانية، فيما لو حاولت تلك الشابة أو هذا الشاب فهم آلية حصولها وأسبابها أكثر من اللهاث وراء المستحضرات والعلاجات.
وقبل الدخول في تفاصيل الموضوع لا بد من الهمس في أذن كل من يعاني من حب الشباب "أن الشركات التجارية تتفنن في الترويج لمنتجات ومستحضرات يتم استخدامها موضعياً أو جسمانياً، مستخدمةً مواد كيمياوية اصطناعية، وربما أحياناً طبيعية لا تخلو من أضرار، بل في الكثير من الأحيان تترك آثاراً أشد قساوة مما تتركها الحالة نفسها. وهذا الترويج التجاري البحت يتم عبر كل الوسائل الإعلامية التي لا يهمها إلا جني الأرباح فقط".
والملاحظ أن الشخص نفسه يكون سبباً في تعقيد حالته/حالتها البسيطة من خلال تلويث تلك الحبوب الظاهرة على البشرة، أو من خلال مستحضرات تتفاقم الحالة جراء استخدامها.
 
أنواع حب الشباب:
 
1- حب الشباب الفسيولوجي (الطبيعي)/ يُصيب 85 في المئة من الشباب وبدرجات متفاوتة.
2- حب الشباب السريري/ يُصيب 15 في المئة وهو من الحالات الشديدة بل والمزعجة.
3- حب الشباب الطفولي/ وهو من الحالات النادرة يظهر لدى حديثي الولادة ويختفي في عمر الخمس سنوات.
4- حب شباب المراهم/ وغالباً ما يحصل جراء استخدام المراهم لوجوه وجباه الأطفال (على وجه الخصوص) ويمتاز بظهور رؤوس أما سوداء أو بيضاء.
5- حب الشباب الكبير الواسع/ يظهر فجأة خلال فصل الصيف أو في الأجواء الرطبة، ونتيجة استخدام الدهون والمرطبات، وغالباً ما تختفي هذه الحبوب بعد فترة لا تتجاوز الستة أسابيع.
6- حب الشباب بسبب الكورتيزونات/ وهو ناتج عن استخدام الكورتيزونات بأية وسيلة، ولكنه ليس بشائع.
7- حب الشباب الصناعي/ وهو ما يحصل في المناطق الصناعية نتيجة التأثر البيئي لأجواء تلك المناطق، وهو أيضاً نادر الحصول.
وعلى العموم فإن نسبة إصابة الذكور أكثر من الإناث، لكن ظهوره عندهن أبكر من ظهوره عندهم، وذلك لان بلوغ الإناث يكون قبل بلوغ الذكور تبعاً لنشاط الهورمونات الجنسية.
غالباً ما يبدأ ظهور حب الشباب بعد عمر عشر سنوات بسنتين أو ثلاث، لتصل ذروته في عمر 17 سنة لدى الإناث وفي عمر 19 سنة لدى الذكور غالباً. وفي الحالات الإعتيادية يزول حب الشباب بعمر 25 سنة، إلاّ أنه يستمر الى عمر الأربعين عاماً لدى 5 في المئة من الإناث ولدى 1 في المئة من الذكور. وهو يصيب كل السلالات البشرية لكنه أقل شيوعاً بين ما يُطلق عليهم الشعوب الصفراء (اليابانيون، الكوريون، الصينيون ..الخ) وكذلك بين ذوي البشرة السمراء من القارة الأفريقية.
الجلد هو العضو الأوسع مساحةً في الجسم وهو مكون من طبقات عدة ويحتوي على المسامات والغدد الدهنية والعَرقية والشعَر والأظفار.
وبالأضافة الى وظيفتها تنظيم درجة حرارة الجسم، فالمسامات تستخدمها الغدد الدهنية للإفراز، وحينما تكثر الإفرازات الدهنية فإنها تتسبب في إنسداد بعض المسامات الدقيقة، ومع خلايا الجلد الميتة فإنها تؤدي الى حصول تورم جلدي، اما على شكل حبيبات ذات رؤوس سوداء او بيضاء او على شكل بثورتحتوي على الخرّاج، وعادةً تظهر على الوجه والرقبة والأكتاف وأعلى الظهر والصدر.
إن الإفرازات الدهنية تزداد في جسد الشاب أو الشابة في مرحلة البلوغ حيث تعمل الهورمونات على زيادة تلك الإفرازات، ولكن هذا لا يعني أن كل زيادة في تلك الإفرازات ستنتج حب الشباب.
ليس كل حالة حب الشباب يعني التهاباً ولكن يعتقد العلماء أن للبكتريا (المتعايشة طبيعياً في جلد الإنسان) دور في حصول إلتهاب الحبوب حينما تدخل الى قنوات الغدد الدهنية مسببةً تفاعلاً بالمنطقة الجلدية المعنية، وشدّة الإلتهاب تعتمد على الطبيعة الجسمانية للشخص، ولا بد من الإشارة الى أن الحالة ليست معدية.
 
عوامل تدهور وتفاقم حالات حب الشباب:
 
1- قرب ظهور الدورة الشهرية.
2- بعض حالات الحمل.
3- تناول الحلويات والدهون.
4- عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية.
وقد لاحظ الأطباء أن أحد أسباب الإلتهابات الجلدية الثانوية لحب الشباب هو تلوث الحبوب نفسها جراء تدخل الشخص المصاب، أما بسبب الحكة أو لمحاولته التخلص من تلك الحبوب بعصرها أو إخفائها بأية وسيلة، علماً أن 80 في المئة تقريبا من المصابين يبدون تحسناً ملحوظاً طبيعياً دون أي تدخل بأي نوع من أنواع العلاج، وهناك حالات معينة يمكن أن توصف لها العلاجات.
 
أنواع العلاجات (ولا يجوز استخدامها إلاّ بوصفة طبيب):
 
أولاً: العلاجات الموضعية:
1- مركبات الكبريت
2- بنزويل بيروكسيد
3- مركبات فايتمين (A)
4- بعض المضادات الحيوية الموضعية.
وجميعها تقلل من الإحمرار ومن شدّة الرؤوس البيضاء أو السوداء.
من التأثيرات الجانبية للإستخدامات الموضعية هو حصول التهيج الجلدي الأولي ويمتاز بالإحمرار والتقشر.
ثانياً: العلاجات الفموية (وغالباً ما تكون مصاحبة للعلاجات الموضعية):
1- المضادات الحيوية (وهي محاولة للتأثير على البكتريا) ولكن استخدام تلك المضادات قد يستمر الى فترة ستة اشهر تقريباً وهي فترة طويلة تتيح الفرصة لحصول بعض المضاعفات، منها مقاومة البكتريا لتلك المضادات الحيوية، أو حصول طفح جلدي بسيط وأحياناً مغص معوي، ومن أكثر تلك المضادات استخداماً: التتراسايكلين، دوكسي سايكلين، أرثرومايسين، الميثبريم.
2- الهورمونات.
3- الرتينويدات.
ان استخدام الهورمونات والرتينويدات فيه محاذير شديدة ولا يمكن استخدامها بشكل عشوائي إطلاقاً.
 
نصائح عامة:
 
1- قطع التدخين.
2- الإبتعاد جهد الإمكان عن تناول الدهنيات والحلويات.
3- عدم حك البثور والتلاعب بالحبوب.
4- التقليل من استخدام المكياج.
5- تحاشي ضرر (سبريه الشعر) على الوجه.
6- التقليل من استخدام المطيبات على الوجه.
7- غسل الوجه عدة مرات في اليوم وبنوعية من الصابون يكون تأثيرها معتدلاً على الجلد (كصابون الرقي).
8- تحاشي التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية.
9- عدم استخدام علاج شاب آخر بغية الحصول على نتائج مماثلة، حيث أن لكل  حالته.
أسباب أخرى للتوترالنفسي
 
في العالم حدد الأطباء أسباب التوتر النفسي الذي يعاني منه الإنسان بالمشاكل العائلية والوظيفية والمعيشية، فتقوم الدول الرأسمالية، والسائرة في دربها، بإبتكار شتى الأساليب وأنواع العلاجات النفسية والإجتماعية والدوائية من أجل التخفيف من حدة ذلك التوتر، من دون الإلتفات الى أن طبيعة النظام نفسه هي السبب الرئيس في ذلك التوتر وبمختلف أنواعه، وهذا ليس موضوعنا.
وفي العراق، بالإضافة الى الأسباب أعلاه، توجد أسباب لا أظن أنها موجودة في بلدٍ آخر، أو أنها موجودة في بلدان تعد على عدد أصابع اليد الواحدة.
 ففي بلدنا وبعد أن زال النظام المباد، برزت ظاهرة الإجراءات الأمنية التي تتعرض الى حالة باروميترية في شدتها، تبعاً لعدد الأعمال الإرهابية ونوعيتها.
فالطوابير الطويلة جداً من السيارات والناتجة عن غلق الشوارع وعزل المناطق يؤثر بشكل مباشر على مصدر رزق المواطنين، ناهيك عن أسلوب التعامل الذي لا يخلو من فجاجة من قبل الجهات المختصة.
وليس هذا فحسب وإنما محاسبة الدوائر الرسمية لموظفيها الذين يتأخرون عن دوامهم اليومي رغم وجود خطوط النقل لدى بعضها وليس كلها. وكذلك عرقلة مراجعة الدوائر الرسمية، وحتى في أفراح الناس حينما يخرجون بمواكب الاعراس أو في أتراحهم حينما يشيعون موتاهم، ولا ننسى ما تؤول إليه حالات الطوارئ الصحية وحصول حوادث الحريق و..و..الخ. كل ذلك يدخل في محفزات التوتر النفسي الذي يعاني منه المواطن العراقي دوناً عن كل سائر شعوب الأرض.
أن الضغط على أعصاب المواطنين بلغ مستوى دفع رئيس الوزراء الى تقديم إعتذار رسمي للشعب العراقي في كلمته الأسبوعية الأخيرة عمّا تسببه تلك الإجراءات من ضغوط نفسية وعصبية للمواطنين.
ورغم أننا لا نريد أن ندخل في تفاصيل ما أشار إليه رئيس الوزراء، الاّ أننا نقول، مهما اعتذر المسؤولون للشعب فإن الإعتذار ليس بدواء يوقف الصداع أو يخفّض الضغط أو يحد من إرتفاع السكر، أو يطفئ نار العصبية الناتجة عن ظروف كهذه تعد فوق طاقة البشر.
تشير الإحصاءات الى أن معدل مراجعي أطباء الأمراض النفسية في العراق قد ارتفع بشكلٍ ملحوظ، بل تجد ذلك واضحاً من خلال الطلب المتزايد على العلاجات المهدئة. ويطفح الأمر أكثر من ذلك حينما تشير الأخبار بين حين وآخر الى وجود مؤشرات ملموسة على انتشار المخدرات بين الشباب.
المجتمع سائر نحو مواجهة نتائج الأنظمة التي تغتصب إنسانية الإنسان. وأن قاع المدينة لا يشبه سطحها، والإعتذار لا يقلل من انتشار التوتر النفسي والعصابي بين أبناء الشعب.
 
د. سلام يوسف
تحرك حكومي متأخر نحو كارثة التشوهات الخلقية والسرطانات..هل يحقق المطلوب ؟
د.كاظم المقدادي*
أخيراً وبعد صمت طويل، مقرون بعدم إكتراث مكشوف طيلة عقد كامل من الزمن، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن تحرك  نحو كارثة التشوهات الولادية  والسرطانات في العراق. فقد نشرت الأمانة على موقعها بياناً في 18/8/2013 جاء فيه نصاً: "قامت  دائرة المتابعة والتنسيق الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء بمتابعة ظاهرة التشوهات الخلقية في محافظة الانبار مع الجهات ذات العلاقة وجاءت هذه الخطوة نتيجة إعلام وزارة حقوق الانسان دائرة المتابعة بوجود حالات تشوهات  خلقية لدى المواليد الجدد في محافظة الانبار.
وبين مصدر في الدائرة انه تم اتخاذ سلسلة  إجراءات مع الجهات المعنية ذات العلاقة والخروج بعدد  من التوصيات بهذا الخصوص ابرزها قيام الفرق الفنية لوزارة البيئة باجراء المسوحات الاشعاعية لجميع المواقع المتعرضة للقصف واحالة النتائج الى وزارة العلوم والتكنلوجيا باعتبارها الجهة التنفيذية,  واجراء فحص نماذج المياه والتربة وتشكيل فريق من الوزارة لمتابعة  الحالات المرضية السرطانية في المنطقة , اضافة الى قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بشمول الضحايا بخدمات الوزارة". وأشار البيان الى "قيام وزارة العلوم والتكنولوجيا باجراء المسوحات على اكثر من 400 نموذج بايولوجي , وان الوزارة بصدد تقديم مشروع استثماري بعنوان ( بناء قاعدة مادية وبشرية في مجال الاختبارات الوراثية والجينية ) .من جهتها أكدت وزارة الصحة اهمية وجود مركز للكشف المبكر والتعامل مع حالات العيوب الولادية ضمن اقسام الاطفال في المستشفيات كافة واجرء الفحوصات الاختصاصية بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بهذا الموضوع"  
هذا التحرك وتحديداً الاجراءات المعلنة ضمنه كان يفترض ان تتم قبل سنوات عديدة،وقبل ان تستفحل الأمور. ومع هذا ستقابل الإجراءات بالترحيب والتثمين إذا نفذت عاجلا وتمخضت عن نتائج موضوعية وكشفت عن الأسباب الحقيقية لإنتشار الأمراض السرطانية والتشوهات الخلقية وأظهرت بصدق دور اليورانيوم المنضب والفوسفور الأبيض في الحالات المرضية المنتشرة.
من هذا المنطلق نبدي الملاحظات السريعة التالية:
أولا- مع ان التحرك الحكومي هذا جاء متأخرة جداً، إلا أنه مع ذلك جاء في وقته تماماً، حيث تماطل منظمة الصحة العالمية في الاعلان عن النتائج التي توصلت إليها الدراسة التي قامت بها بالتعاون مع وزارة الصحة العراقية والتي دامت نحو ثلاثة أعوام وشملت 10800 عائلة من 6 محافظات عراقية هي البصرة وذي قار والأنبار وبغداد وديالى والسليمانية. وكشفت الدراسة- حسبما تسرب من معلومات الى الصحافة الغربية- عن زيادة هائلة في التشوهات الولادية في العديد من المحافظات..
وعدا هذا،رفضت منظمة الصحة العالمية الافصاح عن صلة التشوهات الخلقية باليورانيوم المنضب والفوسفور الأبيض وغيرها من المواد السامة المستخدمة في أسلحة الحرب على العراق، بذريعة " أن إقامة صلة بين إنتشار العيوب الخلقية والتعرض لليورانيوم المنضب يحتاج الى مزيد من البحث من قبل الوكالات والمؤسسات المتخصصة"..ولم توضح المنظمة طبعا  ما الذي منعها من القيام بالبحث المطلوب طيلة الأعوام المنصرمة. حيال هذا، رفض هذا التبرير العديد من العلماء من دول عديدة، وأعتبره محللون ومراقبون معنيون فضيحة تعري ما تتعرض له منظمة الصحة العالمية من ضغوط وتضع مصداقيتها العلمية على المحك من جديد إن رضخت وخنعت لها..
لو أنجزت التوجيهات الواردة في بيان الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وتحديداً المسوحات الاشعاعية لكل المناطق المقصوفة، وإجراء فحوصات لنماذج المياه والتربة الملوثة، ومتابعة الحالات السرطانية والتشوهات الولادية، وإجراء تحاليل للمرضى الأحياء من المناطق المقصوفة بحثاً عن اليورانيوم المنضب والمعادن السامة الأخرى، واعلان النتائج  الكاملة على الملأ، فان الحكومة العراقية ستستجيب لحق ضحايا الأسلحة الأمريكية والبريطانية من أبناء وبنات شعبنا بمعرفة ذلك، وستوجه ضربة موجعة للمظللين والمتواطئين ولكل الأبواق الزاعمة  بـ " عدم" وجود أضرار للأسلحة المستخدمة على الصحة.
فهل سيتحقق ذلك ؟
ثانياً- تجاهلت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العراقية، ولا نعلم لمصلحة مَن، نتائج الأبحاث التي أجريت في العراق أو على ضحايا عراقيين، والتي أجراها علماء وخبراء وباحثون مختصون، معروفون عالمياً، مثل:العالم الأمريكي/ الكرواتي اساف دوراكوفيتش والعالم الكندي تيد ويمان والعالم الألماني سيغفرت-هورست غونتر والعالم العراقي محمد الشيخلي وغيرهم  من خبراء  مركز البحث الطبي لليورانيوم ( مركز دولي مستقل،مركزه في الولايات المتحدة وكندا، وله فروع في عدة دول أوربية)، الذي أجرى في أيلول 2003 دراسة إشعاعية علمية واسعة شملت بغداد وضواحيها وكافة مدن وسط وجنوب العراق ووجدت إنتشار التلوث الأشعاعي عقب توقف حرب عام 2003 بخمسة أشهر في أرجاء العراق وقد بلغت معدلاته في بعض المناطق أكثر من 10- 30 ألف مرة المعدلات الطبيعية.ورئيس المركز دوراكوفيتش هو أول من كشف الصلة بين "أعراض حرب الخليج" وذخائر اليورانيوم المنضب..
وقبل ذلك بعامين أجرى العالم الفنلندي كيث بافرستوك- كبير خبراء الاشعاع في منظمة الصحة العالمية سابقاً،وزملاؤه، دراسة علمية هامة حجبتها منظمة الصحة العالمية ومنعت نشرها بتوجيه من الادارة الأمريكية،أثبتت بان استنشاق ذرات غبار اليورانيوم المنضب يولد آثارا سمية جينية على الحامض النووي في الخلية DNA، تنتشر من الرئة إلى أجزاء الجسم عن طريق الدم وتتسبب بأضرار بالغة في نخاع العظم والجهاز اللمفاوي والكلى. بسبب تواطؤ المنظمة هذا ترك البرفسور بافرستوك العمل فيها..
وفيما بعد أجرى العالم البريطاني كريس باسبي- السكرتير العلمي للهيئة الأوربية للوقاية من الأشعاع، وعالمة الجينات الأيطالية باولا بانوكا، وخبيرة السموم البيئية بجامعة ميتشيغان الأمريكية مزهجان سافابي أصفهاني، وغيرهم ، دراسات هامة على ضحايا عراقيين.
وقبل الجميع نبه أطباء وباحثون عراقيون الى كارثة السرطانات والتشوهات الولادية ،منوهين الى صلتها بأسلحة اليورانيوم والفوسفور الأبيض والمخلفات الحربية المنتشرة في أرجاء العراق.وأجريت في العراق العديد من الدراسات العلمية الرصينة، وحذر علماء وخبراء من أن المناطق المقصوفة بتلك الأسلحة ستبقى ملوثة أعواما طويلة جداً، وأن آثارها وتأثيراتها الخطيرة على الإنسان والبيئة والحيوان ستتزايد باستمرار مع مرور الزمن ما لم تتخذ الإجراءات الخاصة بالتخلص من تلك النفايات المشعة ومصادرها.
تأكيداً لما مر،ندعو المعنيين الى الأطلاع على بحثنا في العدد القادم من مجلة " الثقافة الجديدة"،الذي سيصدر في تشرين الأول القادم، وعلى الأعداد:353-354،تشرين الثاني 2012 و 340-341، تشرين الثاني 2010 و 336، اَذار 2010 من نفس المجلة، وسيجدون فيها العديد من الأبحاث العلمية الرصينة وكماً من المعلومات الهامة عن اليورانيوم المنضب والفوسفور الأبيض والتلوث الأشعاعي والتداعيات الصحية، خاصة السرطان والتشوهات الخلقية في العراق،إضافة الى ما سيجده الباحثون فيها من مصادر علمية كثيرة، هامة ومفيدة.
ثالثاً- نصت التوجيهات الواردة في بيان الأمانة العامة لمجلس الوزراء على إتخاذ سلسلة إجراءات، ابرزها قيام الفرق الفنية لوزارة البيئة باجراء المسوحات الاشعاعية لجميع المواقع المتعرضة للقصف واحالة النتائج الى وزارة العلوم والتكنالوجيا باعتبارها الجهة التنفيذية, واجراء فحص نماذج المياه والتربة وتشكيل فريق من الوزارة لمتابعة  الحالات المرضية السرطانية في المنطقة..
الصياغة مرتبكة، ومع هذا، فهي تؤكد بان وزارة البيئة لم تقم لحد الآن بإجراء مسوحات إشعاعية لجميع المواقع المتعرضة للقصف ..فأين كان مركز الوقاية من الأشعاع التابع لوزارة البيئة الذي تباهى ً مسؤولون متنفذون في قيادته وفي الوزارة مراراً وتكراراً بأن فرقه  مؤهلة ومجهزة بأحدث المعدات ؟ وماذا كان يعمل طيلة عقد كامل ؟ ولعل الأخطر: لماذا وعلى أي أساس أعلن المركز مراراً بان " العراق خال من التلوث الأشعاعي" ؟!!
ان المسؤولين المتنفذين في وزارة البيئة وفي مركز الوقاية من الأشعاع هم المسؤولون عن التلكوء في مهمة المسح الأشعاعي وفي الترويج لمزاعم "خلو " العراق من التلوث الاشعاعي. وهم المسؤولون عن مفارقة مناكدة وزارة البيئة لوزارة العلوم والتكنولوجيا في العديد من القضايا المتعلقة بمناطق ملوثة وبمصادر الاشعاع.. نستطيع ان نسرد أمثلة عديدة، ولدى وزارة العلوم والتكنولوجيا، تفاصيل وافية..وكل هذا أفقد الوسط العلمي في العراق الثقة بمركز الوقاية من الأشعاع وبالنتائج التي يتوصل إليها.
رابعاً- في ضوء تجربة العقد المنصرم وأحداثها وما شابها من تخبط وتشويه للحقائق،سببت فقدان الثقة، نعتبر إناطة مهمة إجراء المسوحات الأشعاعية بوزارة البيئة مهمة محكوماً عليها بالفشل لأن النتائج التي سيقدمها مركز الوقاية من الأشعاع معروفة سلفاً. ولذا نطالب ان تقوم بالمهمة فرق مشتركة،يستبعد منها كل من شارك في فحوصات زعمت نتائجها " خلو" العراق من الأشعاع، وان يقود الفرق المشتركة خبراء من وزارة العلوم والتكنولوجيا، وطلب مساعدة برنامج الأمم المتحدة للبيئة في هذا المضمار، لضمان مصداقية النتائج.. في عكسه، يعتبر التحرك الحكومي هذا بمجمله مجرد دعاية إنتخابية أو أنه "عربون: ضمن المساعي الرامية للحصول للمالكي على ولاية ثالثة.
خامساً- ورد في بيان الأمانة العامة بأن وزارة الصحة أكدت على اهمية وجود مركز للكشف المبكر والتعامل مع حالات العيوب الولادية ضمن اقسام الاطفال في المستشفيات كافة واجرء الفحوصات الاختصاصية بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بهذا الموضوع ..هنا نسأل وزارة الصحة:
لماذا ولمصلحة مًن  تشارك في فضيحة منظمة الصحة العالمية بعدم التصريح بالأسباب الحقيقية  للتشوهات الخلقية والسرطانات المنتشرة في العراق خلال العقدين المنصرمين ؟
ولماذا تواصل وزارة الصحة التعتيم على حجم الأصابات والوفيات الناجمة عن السرطان، مكررة بان معدلات السرطان في العراق " ضمن المعدلات الطبيعية"،وأنها " أقل المعدلات في العالم"، ضاربة عرض الحائط بكل الوقائع والحقائق ؟
وهذا ما سنفضحه في سلسلة مقالات لاحقة ..
ــــــــــــــــــــ
* أكاديمي عراقي مقيم في السويد

ص11

برشلونة يخشى من رحيل بيكيه وإنيستا
 
وكالات:
 نشرت صحيفة السبورت الكتالونية أن إدارة برشلونة بقيادة رئيس النادي ساندرو روسيل والمدير الرياضي اندوني زوبيزاريتا بدأت الآن بوضع اللمسات الأاخيرة من أجل الجلوس مع الثنائي جيرار بيكيه وأندرياس إنيستا من أجل المفاوضات لتجديد عقد الثنائي الذي ينتهي عقدهما في يونيو 2015. إدارة برشلونة تحاول تجديد عقد الثنائي حتى 2018 وحينها سيصل عمر إنيستا إلى 34 عاما وبيكيه إلى 31 عاما للإستفادة من خدمات الثنائي لأكبر فترة ممكنة حيث يعتبرا من أهم أركان مشروع برشلونة مع رفاقهم ميسي وتشابي هيرنانديز وسيسك فابريجاس ونيمار. برشلونة يسعى الآن لتجديد عقد الثنائي بارترا ومونتويا كما فعل مع الثنائي بوسكيتس وتيلو من أجل الحفاظ على مواهبه خوفا من رحيلهما كما فعل  من قبل تياجو ألكانتارا الذي رحل للبايرن ميونيخ  الذي اعتبرت جماهير برشلونة رحيله ضربة قوية لإدارة ساندرو روسيل الذي يتلقى إنتقادات لاذعة من الجماهير في الوقت الراهن.
 
*************
 
القرعة وضعت ناشئينا في مجموعة حديدية
اليوم منتخبنا يلاقي عمان بالكرة الطائرة 
 
تونس/ ضياء حسين *
يخوض منتخبنا الوطني للناشئين في الساعة الثانية عشرة من ظهر اليوم الاحد مباراته الثانية في بطولة الاندية العربية الثانية عشرة المتواصلة منافساتها في قاعة سيدي بو سعيد وسط العاصمة تونس لغاية الحادي والثلاثين من هذا الشهر وتتواجه الكويت مع الجزائر وليبيا مع قطر وفلسطين مع البحرين وتونس مع اليمن.
وكان منتخبنا قد خاض مساء امس السبت مباراة مهمة امام نظيره الجزائري في الجولة الاولى والتي تتوقف على نتيجتها بصورة كبيرة امكانية تنافسه على البطاقة الثانية في المجموعة الى جانب المنتخب التونسي المضيف المرشح الاول لخطف البطاقة الاولى ، وشهد يوم امس اقامة خمس مباريات بدءاً من الساعة الثانية عشرة ظهرا جمعت فلسطين مع قطر و البحرين مع الامارات تليها مباراة الكويت مع اليمن  والعراق مع الجزائر على ان تختتم المباريات بلقاء تونس المضيفة مع عمان  وقال مدرب المنتخب خالد صالح انه على ثقة كبيرة في امكانية تجاوز الحاجز العماني قبل ملاقاة تونس المضيف يوم غد الاثنين ثم اليمن واخيرا الكويت يوم الاربعاء المقبل مبديا ارتياحه للوضع الفني للمنتخب برغم وجود بعض الاصابات بين صفوفه لاسيما احمد وارد وبصورة اقل حسين فايز وعلي قاسم حيث يشكو الاول من ارتفاع حرارته فيما تعرض الثاني الى اصابة في احدى اصابعه ولم يعلق صالح على نتيجة القرعة مؤكدا حدوث مثل هذا السيناريو لكنه لن يخيف لاعبينا الذي يمتلكون الطموح والاصرار على تقديم اداء متميز ويبقى التوفيق رهناً بظروف المباريات .
 
حظوظ متباينة
 
وكانت قرعة البطولة التي جرت اول امس الجمعة في مقر اقامة المنتخبات المشاركة في فندق (المرادية)  اوقعت منتخبنا في المجموعة الثانية الى جانب منتخبات الجزائر والكويت وعمان واليمن وتونس فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات البحرين وليبيا وقطر والامارات وفلسطين ، وأعقب حفل القرعة بعد ثلاث ساعات اقامة المؤتمر الفني والذي بدأ بكلمة ترحيبية بالوفود المشاركة  لرئيس الاتحاد التونسي منير بن سليمان متمنيا للجميع طيب الاقامة بين اشقائهم  مثمنا دور الاتحاد العربي في اسناد الاستضافة لتونس لاسيما موقف الشيخ علي بن محمد ال خليفة رئيس الاتحاد العربي كونها تاكيداً على متانة الوضع في البلاد وقدرة اهلها على التصدي للعملية التنظيمية بنجاح مشهود، ووعد بن سليمان بتذليل كافة الصعوبات التي يمكن ان تواجهها المنتخبات على خلفية تشكيل لجان متعددة لتحقيق هذا الهدف .
 
الحكام جاهزون
 
رئيس لجنة حكام البطولة البحريني جعفر علي نصيب اشار الى ان مباريات البطولة سيقودها 11 حكما بينهم حكمان من تونس هما نجيب شيشة وريحاني فوزي و9 حكام اخرين بواقع حكم واحد من كل دولة باستثناء فلسطين  هم موسى سالم من العراق واحمد السويدي من الامارات وجعفر المعلم من البحرين وحمد يعقوب من عمان وحمادة العربي من الجزائر وعبد الرحمن شمس من قطر وعادل الحربي من الكويت وعبد السلام الرفاعي من ليبيا وعبد الله المزروعي من اليمن .
ــــــ
موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 
***********
 
الزوراء يلاقي الكهرباء ودياً
 
وكالات:
ذكر عضو الهيئة الادارية والناطق الاعلامي لنادي الزوراء الرياضي عبد الرحمن رشيد ان ادارة النادي ستسلم خلال اليومين المقبلين الدفعة الثالثة من عقود اللاعبين المترتبة على النادي، مؤكداً خوض فريقه الثلاثاء المقبل مواجهة تجريبية امام الكهرباء.
وقال رشيد: أن مهاجم فريقه الكروي عماد محمد سيعاود تدريباته بعد أسبوعين من الان بعدما دخل مرحلة علاجية في ألمانيا بعد الاصابة التي تعرض لها في منطقة الظهر ومن الممكن أن يكمل جهوزيته ويعلنها قبيل الموسم المقبل. وزاد: ان البيت الابيض سيلاقي الثلاثاء فريق الكهرباء في موقعة تجريبية بعدما تغلب امس على المصافي بهدفين لواحد تحضيراً لمواجهتنا المقبلة امام الشرطة يوم السبت المقبل لحساب الدور السادس عشر من المرحلة الثانية لدوري النخبة الكروي. وأشار الى ان ادارة النادي ارتأت تسليم الدفعة الثالثة لعقود اللاعبين خلال اليومين المقبلين قبل خوض المباراة المقبلة امام الشرطة يوم السبت المقبل على ملعب الشعب الدولي، مضيفاً ان المدرب راضي شنيشل يملك عقداً مفتوحاً مع ادارة النادي كوننا متمسكين به ولا يمكن بأي حال من الاحوال ان نفرط به. وأفاد: أن ادارة ناديه جددت تعاقدها مع المحترفين السوريين زاهر ميداني وحسين جويد الى شهر أب من العام المقبل ولا زال النادي وبالتشاور مع الجهاز الفني يملك قائمة من ستة لاعبين الى ثمانية ممن يحتاجهم الفريق ستتم مفاتحتهم بعد الانتهاء من مباراتنا الاخيرة امام الميناء.
وختم القول: يملك النادي عقوداً لسنتين مع عدد مع لاعبي الفريق الحاليين منهم حيدر عبد الامير واشرف عبد الكريم وعلي قاسم واوس ابراهيم وغيرهم من الاسماء وضرب اللاعب امجد وليد مثالاً في الوفاء عندما وقع على بياض بعدما جلس مع رئيس النادي الزورائي فلاح حسن. وتعادل فريق الطلبة لكرة القدم بهدفين لمثلهما امام نظيره اربيل في المباراة التي ضيفها ملعب النفط لحسابات منافسات الجولة الثانية والثلاثين من المرحلة الثانية لبطولة الدوري النخبوي وبطش فريق الزوراء الثاني بترتيب النخبة بفريق النفط عندما دك مرماه برباعية تعاقب على تسجيلها علي قاسم وحيدر عبد الامير وحيدر صباح (هدفين).
 
*************
 
وقفة...
 
مجالس المحافظات والرياضة
 
تجربة جديدة بدأت تشق طريقها في الساحة العراقية، ألا وهي تجربة اللامركزية والاقاليم واعطاء الصلاحيات الواسعة للحكومات المحلية في هذه المحافظة او تلك. ويبدو ان هذا النهج سيكون شكلا موضوعاً للقيادة والحكم في الايام المقبلة، وهذا يعني ان المسؤولية ستكون برقبة حكام المحافظات وقادتها وابنائها. وسيكون للرياضة في هذا المجال حظ كبير ومجال واسع للابداع، الامر الذي يتطلب استعدادا كاملا من الرياضيين للمرحلة الجديدة وان لا يعتقد حكام المحافظات والعاصمة معهم ان الرياضة امر ثانوي وانها (شيش عوازة)! يضعون في لجانها كل من هب ودب او من لا عمل له او لجنة تؤويه. فالرياضة قطاع حيوي مهم لان نشاطها يغطي الحياة كلها من الطفولة حتى الشيخوخة، وهنا تقع المسؤولية على مجالس محافظاتنا وحكامها، مما يتطلب وجود لجان رياضية يقودها اختصاصيون بالشأن الرياضي والشبابي، هذا اولاً وان تكون للجنة الرياضة تخصيصات مالية كافية وقادرة على تمويل نشاطاتها وفعالياتها وان يعمل فيها البعض من الاختصاصيين والاكاديميين والاستشاريين تطوعاً والاجر حسب المتاح وان يكون لهذه اللجان برامج وخطط واهداف واضحة ومحددة. وفوق هذا وذاك فلا بد ان تشعر حكومات المحافظات جميعها وبضمنها بغداد ان الرياضة ونشاطاتها وانديتها هي خير سفير للبلد والمحافظة اينما تحقق ذلك.
احبتي في مجالس محافظاتنا انكم امام مسؤولية تاريخية تتطلب الهمة والجدية والاستعداد، لان الرياضة هي رسالة محبة وصداقة وسلام وتلعب دوراً اعلامياً ودعائياً داخلياً وخارجياً لا تستطيع اكبر المؤسسات القيام به، الامر الذي يتطلب ان تشكل الحكومات المحلية داعماً قوياً للرياضة والرياضيين في الاندية والفرق الشعبية، وبالتالي دعماً لرياضة الانجاز العالي وتقديم صورة ناصعة عن العراق وأهله، لا سيما وان عراقنا وطناً وشعباً تعرض للكثير من المحن والمصائب والتناحر وتلاعبت به الاهواء والفتن، الامر الذي يتطلب جهداً استثنائياً لإعادة بنائه وشد لحمة ووحدة شعبه، ونحن الرياضيين على ثقة ان رياضتنا هي الوسيلة الرائعة والصادقة لتحقيق ذلك لانها تحمل هوية الوطن ولا مكان فيها للهويات الفرعية والثانوية.
 
منعم جابر
**********
 
علي صباح في مهمة آسيوية
 
وكالات:
أعلن الحكم الدولي علي صباح مغادرته في العشرين من الشهر المقبل للمشاركة في أدارة مباريات التصفيات الاسيوية للناشئين في قيرغستان فضلاً عن تصفيات اسيا للشباب التي تضيفها تايلند.
وقال علي صباح: أن جملة من الواجبات وصلتني من قبل دائرة الحكام في الاتحاد الاسيوي لكرة القدم منها مشاركتني الى جانب زميلي مساعد الحكم الدولي مؤيد محمد علي لأدارة مباريات تصفيات اسيا للناشئين المقرر ان تضيفها قيرغستان مابين الحادي والعشرين والثلاثين من شهر ايلول المقبل والتي تضم الى جانب البلد المضيف منتخبات عمان وقطر وبنغلاديش.
 
زاباتا ينتقل إلى نادي نابولي الإيطالي
 
وكالات:
في تغريدة له على تويتر قال رئيس نادي نابولي الإيطالي أوريليو دي لورانتس أن فريقه قد تعاقد مع دوفان زاباتا، وأضاف رئيس النادي الإيطالي أن زاباتا مهاجم كولومبي يبلغ من العمر 22 سنة وليس لديه أي علاقة قرابة مع كريستيان زاباتا مدافع ميلان الإيطالي. وحسب الصحافة الإيطالية سيصل مهاجم نادي إستوديانتيس الأرجنتيني إلى نابولي للخضوع للفحوصات الطبية، وحسب نفس المصدر فقد بلغت قيمة انتقال زاباتا 6 ملايين يورو.
 
 
*********
 
أوزيل في طريقه
إلى يونايتيد
 
وكالات:
ذكرت صحيفة بيلد الألمانية أن التركي الأصل والألماني الجنسية مسعود أوزيل في طريقه إلى مانشيستر يونايتيد، وأكدت الصحيفة الألمانية أن أوزيل البالغ من العمر 24 سنة لن يغامر بالبقاء في ريال مدريد بعد وصول النجم الويلزي غاريث بال، والسبب حسب نفس الصحيفة هو رغبة مسعود أوزيل في اللعب بانتظام قبل مونديال البرازيل 2014.
ومن الجانب الآخر قالت بيلد بأن نادي مانشيستر يونايتيد مستعد لدفع ما يقارب 45 مليون يورو للإستفادة من خدمات الدولي الألماني. ويذكر أن فريق ريال مدريد يسعى أيضا لضم مهاجم ليفربول الإنجليزي مقابل رحيل الفرنسي كريم بنزيمة.
 
 
**************
 
جاك يهدد بالرحيل في حال رحيل آرسين فينجر
 
وكالات:
حذز نجم الأرسنال ومنتخب إنجلترا جاك ويلشاير إدارة الأرسنال من إنه سيرحل عن الفريق في حال رحيل المدرب الفرنسي آرسين فينجر.
ويلشاير مرتبط إرتباطاً كلي بالمدرب الفرنسي فهو من إكتشف موهبته وقدمه للعالم وأكد في تصريحات صحفية لصحيفة الديل ميل أن إنتقاد إرسين فينجر أمر سخيف فآرسين هو من صنع مجد الأرسنال  وبرغم التراجع في آخر خمس سنوات ولكنه مدرب عظيم ويستحق التقدير.
ويلشاير دلل على قيمة فينجر قائلا:آرسين أوصلنا لدوري أبطال أوروبا   16 عاما متتالية وأعتقد انه الرجل المناسب لهذا المنصب.
� يذكر أن آرسي نفينجر قد تنفس الصعداء قليلا بعد الفوز في مباراة الذهاب ضد فناربخشة التركي وهي النتيجة التي  وضعت ارسنال على وشك التأهل لدور المجموعات في دوري ابطال اوروبا وعانى فينجر من رحيل العديد من نجومه خلال السنوات الماضية مثل فابريجاس ونصري وكولو توريه وكليشي وفان بيرسي ويحاول إستقطاب نجوم كبيرة للأرسنال في الفترة المقبلة قبل نهاية السوق يوم الثاني من سبتمبر المقبل.
 
***********
 
الجوية يهزم بغداد ويلاحق المتصدر
 
وكالات:
تمكن فريق نادي القوة الجوية من تحقيق الفوز على فريق نادي بغداد في مباراة مؤجلة ضمن المرحلة الثانية من منافسات دوري النخبة الكروي وذلك في المباراة التي جرت على ملعب الشعب الدولي عصر امس. وانتهى الشوط الاول بالتعادل السلبي من دون اهداف.
وفي الشوط الثاني تمكن لاعب القوة الجوية مصطفى كريم من تسجيل الهدف الوحيد في الدقيقة 67 لينتهي اللقاء بفوز القوة الجوية بهدف وحيد دون رد لبغداد.
وقال ثائر احمد مدرب بغداد ان فريق القوة الجوية استحق الفوز في مباراة اليوم، مبينا ان لاعبيه لم يقدموا اداء مقنعا بالمقابل قدم لاعبو القوة الجوية اداء جيدا تعزز بالفوز.
بينما قال حسام السيد مدرب فريق الجوية ان الحافز لملاحقة المتصدر كان وراء فوز الجوية في لقاء اليوم، وقال "لقد لعبنا بشكل متوازن في كلا الشوطين وكان بامكان فريقنا الخروج فائزا باكثر عدد من الاهداف لولا اضاعة الفرص".
واشار الى ان اهم شيء في نهاية اللقاء هو الحصول على النقاط الثلاث والاقتراب من المتصدر نادي الشرطة.
 
**************
 
تقرير ...

بعد رحيل كافاني من نابولي إلى سان جيرمان
الولد الشقي للكرة الايطالية بالوتيلي آخر نجوم الكالشيو
 
وكالات:
بعد رحيل ادينسون كافاني من نابولي الى باريس سان جرمان، بات الولد الشقي للكرة الايطالية ماريو بالوتيلي اخر نجوم الدوري المحلي الذي سينطلق السبت، ما يؤشر الى تراجع شعبية الدوري الايطالي في السنوات الاخيرة خصوصا بعد رحيل زلاتان ايبراهيموفيتش وزميله ثياغو سيلفا الموسم الماضي.
بالطبع، شهدت الاندية قدوم بعض الاسماء الجديدة في محاولة لوقف النزيف، لكن جميع هؤلاء يخرجون من موسم لم يتمكنوا فيه من فرض انفسهم، والامر يتعلق بالارجنيتني كارلوس تيفيز المنتقل الى يوفنتوس (مانشستر سيتي سابقا)، ومواطنه غونزالو هيغواين الذي سيقود هجوم نابولي (ريال مدريد سابقا)، وماريو غوميز مدفعجي فيورنتينا الجديد القادم من بايرن ميونيخ الالماني.
واذا اعتبرنا بان حارس المرمى جانلويجي واندريا بيرلو اصبحا في سن متقدمة، فان بالوتيللي يعتبر النجم الوحيد في الدوري للموسم الجديد 2013-2014، ولا شك بانه سيكون علامة فارقة بسبب قوته وتسريحته الغريبة. وكان بالوتيللي عاد الى صفوف ميلان في كانون الثاني/يناير الماضي قادما من مانشستر سيتي وقد نجح في تسجيل 12 هدفا في 13 مباراة وضمن لفريقه مركزا لخوض ملحق دوري ابطال اوروبا حيث تعادلا ذهابا مع ايندهوفن 1-1 خلال الاسبوع الحالي، وسيكون مرشحا لبلوغ دور المجموعات. وبعد خمس سنوات على بدايته في الدوري الايطالي في صفوف انترميلان، يتعين على بالوتيلي المشاكس ان يثبت موهبته. ويقول عنه ادريانو غالياني المدير الرياضي في ميلان "انه نجم من دون ادنى شك، ويتعين عليه ان يلعب كنجم".
لكن مشكلة بالوتيلي لا تكمن في موهبته بل في سلوكه ويقول عنه مدربه ماسيميليانو اليغري "تحسن سلوك ماريو كثيرا، لكن يتعين عليه الا يتعاطى مع الحكام".
ولطالما كان بالوتيلي رجل المناسبات الكبيرة وخير دليل على ذلك ثنائيته في مرمى المانيا في نصف نهائي كأس اوروبا عام 2012. لا يمكن اعتبار بالويتيلي بمستوى ليونيل ميسي او كريستيانو رونالدو بعد، او حتى زلاتان ايبراهيموفيتش، لكنه يعتبر بطلا قوميا في ايطاليا خصوصا لدى انصار الاتزوري وهذا ما يؤكده الاستقبال الرائع الذي يلقاه في كل مرة يخوض فيها مباراة دولية.
وباتت شهرته عالمية، فقد وضعته مجلة "سبورتس ايلوستريتد" الاميركية على صدر صفحاتها هذا الاسبوع وهي التي اعتادت على ابراز نجوم الرياضة الاميركية.
وقد انضم بالوتيلي بالتالي الى حفنة من الرياضيين العالميين الذين ظهروا على غلاف هذه المجلة امثال دييغو مارادونا وبيليه وزين الدين زيدان. كما ان مجلة تايم اعتبرته من بين اكثر 100 شخص تأثيرا في العالم عام 2013. يبقى ان يثبت بالوتيلي بانه يستحق كل هذا الاهتمام ولا شك بان قيادة ميلان الى اللقب المحلي ستصب في هذا الاطار.
 
 
**********

ص12
 
"الفعل السياسي بوصفه ثورة"
 
عن دار الفارابي للطباعة والنشر في لبنان، صدر حديثا كتاب "الفعل السياسي بوصفه ثورة.. دراسات في جدل السلطة والعنف عند حنة آرنت"، لمجموعة من المؤلفين العرب. وهو من اعداد واشراف د.علي عبود.
 يضم الكتاب مباحث متنوّعة لها علاقة بالفاعلية البشرية وسؤال الحرية ومسألة السياسة والفضاء العمومي ومعضلة العنف والاستبداد، فضلا عن مباحث الثقافة والتربية والتاريخ والتراث، في ظل الانتفاضات التي مرّت بها الرقعة الجغرافية العربية. وتُشكّل أفكار الفيلسوفة حنة آرنت في هذا الكتاب، مادّة دسمة وثريّة في قراءة الشرط الإنساني العربي.
يقع الكتاب في 624 صفحة من القطع المتوسط.
 

*********
طائفة ..كومار سـِن
 
الكابوس الاول لمعظم مجتمعات العالم هو عجز الموارد المالية والإقتصادية وكونها لا تتناسب مع متطلباتها البشرية، لذا تبرز ظاهرتان اساسيتان تمثلان النتيجة المباشرة وهما: التكالب على الموارد القليلة وثانياً إنخفاض إشتراطات ما يسمى بـ"العيش الكريم".
وهذان المؤشران حتميا الحدوث، و معهما تبدأ كفاحات المجتمع بقياداته نحو الحد منهما.
في ماليزيا كان مهاتير محمد صاحب تجربة إقتصادية مهمة نجحت حيث فشلت المساعدات الخارجية والأحلاف السياسية في أن تعطي لماليزيا شيئاً من الشحن الإقتصادي. افكار مهاتير ساعدتها على تدوير عجلة الإنتاج....لكن أهم ما ميز تجربته انها جاءت متلائمة مع المجتمع وليست غريبة عليه. لذلك نجحت في خلق إقتصاديات منزلية (صناعات فردية) تغذي المصانع الوسيطة القليلة بعدد العاملين. وهذه الأخرى شكلت قاعدة لتجمّع عدد منها لتكوين مجُمعات صناعية لديها القدرة على المحاكاة والإبتكار.
مهاتير وجّه موارد الدولة القليلة بعناية الى المفاصل الواعدة فقط .
في الهند ظهرأمارتيا كومار سن، الذي نال نوبل للإقتصاد عام 1998 عن عمل تطبيقي لدراسته في "إقتصاديات الرفاه ومحاربة الفقر". عمل كومار سن (وهو من بنغلاديش ومولود في دكا) مع البروفيسور جمال الإسلام ود. مشرّف حسين وهما عالمان إقتصاديان مهمان حضيا بدعم مهم من حكومتهما لتنفيذ البرامج الإقتصادية.
العصب الذي ركز عليه كومارسن في اطروحته هو تنمية الإنتاج المنزلي في مجتمع فقير جداً مثل المُجتمع البنغالي، وهذا يتم عبر قروض صغيرة جداً للعوائل التي لها قابلية الإنتاج (إقترح قضية الخياطة وتفصيل الملابس في المنازل نموذجاً للبدء). والنتيجة ان بنغلاديش أصبحت خلال سنوات بسيطة مصدراً أولاً للملابس، ولا غرابة ان تجد في سوبرماركت امريكي عريق مثل"ويلمارت" ملابس صنعت خصيصاً له ومكتوب عليها (صنع في بنغلاديش). الفضل هنا يعود أولاً للمفكر الإقتصادي وثانيا الى القرار السياسي الذي دعم مفكراً إقتصادياً وتبنى اطروحته، وهيأ لها اسباب النجاح السياسية والقانونية في مجتمع يرزح 64بالمئة من سكانه تحت خط  الفقر، المعرّف بدولار واحد في اليوم للشخص الواحد.
الفكرة الإقتصادية الناجحة تأتي بالتشخيص ثم البحث عن الحلول ثم طرح النموذج.......نسيتُ هنا ان اقول ان كومار سن لم يدعمه اي حزبٍ ولم يُحتسب على حصة اي طائفةٍأو دين من أديان القارّة الهندية ...وهي بعدد شعرات راسه .
ربما يكون مفتاح النجاح حين تقرر الحكومة ان تنظر الى الفكر وليس الى إنتماء صاحبه او الى ما ستدره عليها من عمولات وعقود شخصية.
 
قيس قاسم العجرش
************
 
اعادة انتخاب ياسر البراك رئيساً لاتحاد ادباء ذي قار
 
 
الناصرية - باسم صاحب
اعاد مؤتمر اتحاد الادباء والكتاب في محافظة ذي قار، المنعقد امس الاول الجمعة في مدينة الناصرية، انتخاب الاديب ياسر البراك رئيساً للاتحاد في دورته الجديدة.
وانعقد المؤتمر بحضور د. طه شبيب ممثلاً للمركز العام للاتحاد في بغداد، واستمع المؤتمرون الى ثلاثة تقارير: اداري وثقافي ومالي، قدمتها الهيئة الادارية السابقة قبل ان يتم حلها.
هذا وتنافس على عضوية الهيئة الادارية الجديدة 14 مرشحاً، انتخب المؤتمر منهم اعضاء الهيئة السبعة، وبضمنهم ياسر البراك.
 
 
 
*********
 
14 عرضا دوليا لاطلاق قمر اصطناعي عراقي
 
 
بغداد – وكالات
اعلنت وزارة الاتصالات عن تسلم 14 عرضا، من شركات دولية متخصصة ستدرج ضمن مناقصة دولية اواخر العام الحالي لاطلاق قمر اصطناعي عراقي بكلفة قد تتجاوز 600 مليون دولار.
وكان قد اعلن لاول مرة عن مشروع القمر الاصطناعي العراقي اواسط تسعينيات القرن الماضي، إلاّ ان العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على العراق حينها وما تلتها من ظروف، دعت الى صرف النظر عن تنفيذ المشروع.
وعلى الرغم من الخطوات التي قطعتها الحكومة لتنفيذ المشروع، إلاّ ان لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب العراقي، ترى وجود مشاكل فنية وقانونية قد تعيق تحقيق المشروع.
وقال عضو لجنة الخدمات والاعمار النيابية احسان العوادي، ان عدم جدية المسؤولين في تنفيذ مشروع القمر الاصطناعي، ادى الى استيلاء دول اخرى على المدار العراقي لاكثر من مرة، ما ادخل العراق في مشكلات قانونية مع المؤسسات الدولية اللتي تنظم تلك المدارات.
 
 
*******
 
في السليمانية ورش عمل لتشجيع النساء على دخول السوق
 
السليمانية – وكالات
اقامت منظمات «زيان» النسوية في السليمانية، أخيرا، ندوات وورش عمل مكثفة في قضاء حلبجة بالمحافظة، لتشجيع العاطلات عن العمل وربات البيوت على ممارسة مهنة معينة، تساهم في تقليل نسبة البطالة بين النساء.
واشارت الناشطة النسوية روخوش غريب في تصريحها لاذاعة «العراق الحر» الى ان «الغرض من اقامة هذه الورش هو كسر حاجز الخوف لدى ربات البيوت ليتمكن من النزول الى السوق».
فيما اكدت الناشطة المدنية نيكار علي «وجود قدرات وامكانات جيدة لدى النساء في حلبجة، لكنهن بحاجة الى من يرشدهن لترجمة قدراتهن الى افعال».
واوضحت مسؤولة منظمة «زيان» النسوية وزيرة جلال ان»الدورات وورش العمل التي تقيمها المنظمة تشمل جميع شرائح النساء وبمختلف الاعمار، ويتم خلالها تناول الطرق المثلى لدخول المرأة العمل الميداني».
يشـــار الى ان مئــات النســـاء في اقليم كردستان يتحملن عبء اعالة أسرهن بعد ان قضت الحروب، وعمليات الانفال التي مارسها نظام البعث، على ازواجهن وابائهن وابنائهن.
*********
 
في استذكار شهيد الثقافة والوطن
مطالبات متجددة بالكشف عن قتلة كامل شياع
 
بغداد – فهد الصكر
خمس سنوات مضت دون أن تكشف للرأي العام هوية قتلة الثقافة، بالرغم من أن مسرح الجريمة كان قريبا من بناية الوزارة التي تدير ملفات الأمن الساخنة! ليصبح ملف "الاغتيال" طي رفوف النسيان. هذا اذا كان هناك ملف لقضية الشهيد، أو أن هناك خللا في البحث عن الجناة ناشري الخراب، ممن يخشون الوعي والفكر التنويري .
في الذكرى الخامسة لاستشهاد كامل شياع، أقامت مؤسسة الروسم للصحافة والنشر، أول أمس الجمعة، على قاعة فندق "قصر السدير" وسط بغداد، حفلا استذكاريا، حضره الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة طاهرناصر الحمود، والنائبة ميسون الدملوجي، والوزير الاسبق للثقافة مفيد الجزائري، إلى جانب عدد غفير من المثقفين والادباء والناشطين في الوسط المدني.
أدار الحفل الشاعر إبراهيم الخياط، الذي افتتحه ببيت شعر:
 
مضى طاهر الأثواب، لم تبق روضة
           غداة ثوى الا اشتهت أنها قبر
 
 ثم دعا الحضور للوقوف دقيقة صمت لذكرى شهيد الثقافة والوطن كامل شياع، وشهداء الثقافة والوطن عرفانا ووفاء.
 
كلمة وكيل وزارة الثقافة
 
الكلمة الأولى ألقاها وكيل وزارة الثقافة، السيد طاهر الحمود، وجاء فيها "خمس سنوات مرت على رحيل شهيد الثقافة، المستشار البارز، صاحب البصيرة النافذة والرؤية الشاملة، العامل الدؤوب الذي ساهم بالأفكار التي صاغها وحولها الى عمل، الى حركة في الواقع الثقافي". وتحدث عن احدى مزايا الشهيد الكثار "وهي ميزة المهنية التي تهمنا جميعا؛ المهنية بما تعنيه من انصراف الى العمل المؤدى بعيدا عن التأثيرات الجانبية. وهذا امر بديهي في العمل، بوصفه مسؤولا ورجلا سياسيا، وقد لا يبدو سهلا على الجميع. وكامل هو النموذج الذي لم  أجده يوما يسقط قناعاته الإيديولوجية على عمله".
 
كلمات أخرى
 
بعد ذلك ألقى الوزير الاسبق مفيد الجزائري كلمته، وقد عرض فيها لعمل الشهيد في وزارة الثقافة، والمشروع الثقافي الذي باشرا اعتماده وتوجّا جهديهما في شأنه بعقد مؤتمر المثقفين العراقيين في نيسان 2005 .
(سننشر نص الكلمة في عدد قادم).
ثم قرأ الشاعر زعيم نصار كلمة مؤسسة الروسم للصحافة والنشر، التي جاء فيها  "يا كامل ايها الاستثنائي، ستبقى معنا، أنت الحاضر الى الأبد، والى الأبد تتحول دائما.. أشهد أنك حي أتولى عقلك وكتبك.. أنت الاستثنائي في روحي الى يوم نلتقي معا.. الروسم روسمك ونحن ورشتك كتبا وبحوثا، وسيرة وصورا وسلوكا وعقلا يا كامل ..".
بعد ذلك تحدث الناشط المدني جاسم الحلفي، (ننشر أسفل الصفحة نص كلمته).
 
الاعلامي توفيق التميمي
 
ثم قرأ الكاتب والاعلامي توفيق التميمي موضوعته عن الفقيد "قراءة في ملامح الضحية المقبلة" نقتطف منها ما يلي: "هل هدأت احزاننا بخسارة كامل شياع؟ وهل نفدت كلمات الندب وعواء الروح؟ وهل اكتفى قاتله المأجور بجريمته ومضى دون أن يفكر بضحية اخرى سيقتنصها اكمالا لمخطط أسياده من المجرمين والمتوحشين، الذين يريدون أن تظل هذه البلاد مرتعا للوحوش، ومرابطة بعجلة الرعب، ومأسورة بزمن الدكتاتورية وظلامية عقائدها وعفونة رائحتها الكريهة التي زكمت أنوفنا لاربعة عقود متتالية؟ هل تركت لنا مساحات الصدمة والذهول الكبيرة فسحة للتفكر في أمر الجريمة وظروف نجاحها واستنطاق اهدافها القريبة والبعيدة؟ هل ستسعفنا رؤانا الثقافية وبصيرتنا باستشفاف الغيب القادم بتصور ملامح الضحية المقبلة كي نترصد القاتل قبل وقوع جريمة اخرى ضحيتها تنوب عن كل المثقفين العراقيين، وتختصر محنتهم وعزلتهم امام وحوش الغابة الجديدة؟" .وأضاف التميمي: "اسئلة كثيرة تدور في ذهني بعد أن نضبت مشاعر الفجيعة، وبعد ان حضر الرعب كله منبها ومحذرا كل الذين يرومون الاصطفاف صفا واحدا لرفع رايات التنوير والحرية والسلام ضد فرق الظلامية والجهالة والوحشية".
 
الشاعر سهيل نجم
 
وقرأ الشاعر والمترجم سهيل نجم كلمة بالمناسبة، افتتحها بالدعوة إلى "أن نحتفي بكامل شياع، لا أن نرثيه". وقال أيضا "ان قصة اغتياله هي محاولة فاسدة لعرقلة مسيرة الحرية والتقدم في العراق بعد أن رأى القتلة أن ضياء هذه الشخصية يمثل محورا يجذب العقول المستنيرة ويتفاعل معها، لخلق آفاق لا مجال فيها للفاسدين والدوغمائيين وذوي العقول الاتباعية الذين لا يعرفون الفكر الحر".
بعد ذلك قرأ د.غيلان بحثا أوليا في فكر الشهيد الراحل، بعنوان "تخليص المستقبل من الماضي وتحرير الماضي من المستقبل" متناولا الرؤية البحثية للراحل أزاء طروحات الحياة الثقافية المستقبلية.
 
الكاتب رضا الظاهر
 
وأخيرا تحدث الكاتب رضا الظاهر قائلا "انطفأ مشعل كامل شياع الذي كان يجول في شوارع بغداد. فيرعب الظلاميين القتلة. غير ان هذا المشعل سيظل في أرواحنا ينبوعا للتنوير، وأفقا للتغيير. هل كان كامل واهما؟ لا أستطيع الا أن أراه بصورة قديس حالم في زمن تكسرت فيه الأحلام، أختار كامل شياع العراق .. فخسر أغلاله ليربح عالما بأسره".
 
فيلم عن الشهيد
 
هذا وعرض على هامش الاستذكار، فيلم وثائقي عن الشهيد كامل شياع، يتناول سيرته ويتضمن شهادات عنه لمثقفين عراقيين. والفيلم من اخراج صائب حداد، ومساعد المخرج هنادي جليل، وسيناريو زعيم نصار.
 
 
 
 
*****************
 
استذكار الحاضر دوما: كامل شياع
 
جاسم الحلفي
ذات يوم وقبل بضعة اشهر من اغتياله، جاءني الصديق كامل شياع، ليحدثني عن ما آلت اليه اوضاع وزارة الثقافة، بسبب المحاصصة الطائفية، والتي عدها، كما نحن، نتيجة لأزمة النظام السياسي وانعكاسا لها. كان قلقا من تداعيات الازمة على جميع اوجه الحياة، اذ شكل القلق هاجسا كبيرا له عمّا تخبئه الأيام القادمة، وحاله كحال المفكر، بدأ بطرح اسئلته  عن الجدوى من بقائه في الوزارة، وهو محاصر، دون ان يسهم في ارساء مشروعه الثقافي باتجاه الدولة المدنية الديمقراطية؟
ولأنه، وكما هو معروف، لا يتعنت برأيه، اقتنع حينما قلت له، ان مجرد وجود شخصية مثقفة، من طراز كامل شياع في الوزارة، هو مقاومة للأزمة، تشيع الامل في انفراجها، وتعضد المتطلعين  الى الثقافة الانسانية الرحبة، ضد ثقافة التهميش والاقصاء والانعزال.
ولأنه مثقف عضوي، كما هو تعريف المفكر اليساري الايطالي غرامشي، لا ينظر للأوضاع من برج عال، بل ينغمس في هموم الناس وقضاياهم، اردف سؤالاً آخر: وهل اكتفي بمجرد التواجد دون فعل؟ قلت له ( ان اهل مكة ادرى بشعابها) أي انت المثقف، وانت الذي ساهمت مع زملائك في وضع برنامجاً شاملاً لإعادة بناء المؤسسة الثقافية ودورها، عليك ان تعمل، وإن عم الخراب.
اصدقائي:
اذا لم يكن بين اهتمامات كامل وهمومه، منطلق شخصي بحت، الا بالحدود المؤثره على الوضع العام، والاشتراك في التغيير،  عبر وضع بدائل ممكنة التحقيق، تأخذ بالاعتبار الواقع الملموس بالزمان والمكان، أليس هو مثقف عضوي من الطراز الذي اراده غرامشي؟
فكامل لم يعش بعيدا عن هموم الناس وحاجاتهم، ولم ينشغل بموضوع الثقافة، الا باعتبارها اهم ادوات بناء الوعي وتنمية قدرات التحسس للجمال والاعمار والتطلع للحريات والتمتع بالحقوق، وليس من الطراز الذي ينأى بنفسه عن الاهتمام بالأوضاع العامة، وينزوي في نقاش كجدل أهل بيزنطة في شأن الملائكة: ذكور هم أم اناث؟  بينما مدينتهم على وشك السقوط أمام جيوش القائد العثماني محمد الفاتح. لذا لا حاجة لنا للتأكد من ان قضية إصلاح الأوضاع وتعمير البلاد وتنمية الموارد وتحسين الخدمات، وتحقيق العدالة الاجتماعية هي من بين القضايا التي شغلته.
هذه الاستذكارات، وغيرها الكثير، تتطلب منا نحن الذين نرفض الواقع المر ألا نقف متفرجين بل أن هناك دوراً ينبغي لنا أن نؤديه.. فالدماء التي سفكت هي دماء العراقيين، والمال الذي سرقه الفاسدون هو المال العام، مال العراقيين. ولا يجوز أن يتواصل هدر دم وأموال العراقيين من اجل أن يحقق هذا السياسي أو ذاك أهدافه «الطموحة» التي هي ليست أهدافنا نحن العراقيين الراغبين في بناء وطن جميل.
اصدقائي الاحبة:
ستبقى أسئلتنا مفتوحة، مشرعة، تطالب بالكشف عن منفذي الجريمة، وغيرها من الجرائم التي طالت المواطنين الأبرياء، في الأسواق وفي الشوارع وفي المعامل وعلى الأرصفة، وعمال المساطر، وقادة العمل والفكر والضمير.
الى متى يبقى القاتل مجهولاً؟ نعم ليس الإرهابي، الذي تطاول على احد اهم قاماتنا الثقافية، وحده مجهولاً في العراق، انما مصير البلد ومستقبله أصبح مجهولا أيضا. ولا احد يتكهن بمستقبله القريب، مادام المتنفذون في حال عناد شديد، وصراعهم المحموم من اجل السلطة وامتيازاتها وما توفره لهم من جاه ومال ونفوذ، على حساب دم العراقيين والجوع المتفشي في احزمة الفقر، في الحواضن الهامشية، احياء التنك.
نعم ليس كامل شياع وحده الذي لم تتمكن الحكومة العراقية من إعلان إلقاء القبض على قاتليه، ولكي نطرح ذلك بموضوعية، دعونا نستثني من استشهد عبر التفجير والتفخيخ الذي لا يفرق بين هذا وذاك، ونستثني أيضا من استشهد بنيران طائشة، وكذلك ضحايا الإرهاب، ونستثني... ونستثني.... ولكن كيف يمكن أن نستثني من اختار بدقةٍ الشهيد القائد و(البرلماني) وضاح عبد الأمير «سعدون» هدفا للاغتيال؟ وكيف نستثني منفذي العملية الوحشية في تصفية النقابي هادي صالح، بعد ربطه وتعذيبه، وكيف نستثني قتلة الصديقين ياسر عبود وشاكر جاسم، في مقر الحزب الشيوعي العراقي ببغداد الجديدة، وكيف نستثني القتلة، على خطى أقرانهم السابقين «فدائيو صدام» وهم يوغلون في تصفية العزيزين ياس خضر حيدر وعبد العزيز جاسم في مدينة الثورة؟ كيف نستثني قتلة ابن الموصل الحدباء مثنى محمد لطيف؟ وكيف نستثني قتلة القائد النقابي الميداني نجم عبد جاسم ؟
كيف نستثني كل هؤلاء؟ وكيف نكف عن المطالبة بالكشف عن مصير العزيز شاكر الدجيلي أحد ابرز نشطاء التضامن مع الشعب العراقي وقت الحصار؟ وكيف نتهاون في المطالبة بالكشف عن مصير الدكتور شاكر اللامي الداعي إلى صياغة أدب يلتصق بالهمّ اليومي للمواطن؟
لا يمكن استثناء قاتل من الملاحقة، ولا سبيل غير القانون. فان كانت الدولة دولة المؤسسات والقانون، فان من واجبها الإمساك بالقتلة، دون أن تستثني أحدا منهم، وان لا تميز بين شهيد وشهيد، أو بين فقيد وفقيد!
ذات يوم قال الشاعر المبدع عواد ناصر: هل أعطيك أرقام السيارات التي لا تحمل رقما؟ مستهجنا سؤال أزلام وزارة الداخلية العراقية، حينها، عن أرقام السيارات التي استخدمها القتلة وهم ينفذون جريمتهم البشعة المتمثلة باغتيال الشهيد شاكر محمود في بداية السبعينيات. فمن أين يأتي المشتكي بأرقام سيارات لا تحمل أرقاما، كي يثبت حقه!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
* القيت في جلسة استذكار الشهيد أمس الأول الجمعة في بغداد.