العدد 13 السنة 79 الخميس 22 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 

ص1
 
"المواطن" دعت الى تشكيل تحالف شامل.. والكردستاني وضع شروطاً للانضمام
"الشيوعي" يرحب بالتحالف بعيداً عن المحاصصة
 
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
رحّب الحزب الشيوعي العراقي بالدعوة الى تشكيل تحالف بعيداً عن المحاصصة الطائفية. وفي اتصال مع "طريق الشعب"، أمس الأربعاء، قال عضو المكتب السياسي للحزب، جاسم الحلفي، معلقاً على الدعوة الصادرة بهذا الخصوص عن كتلة "المواطن" البرلمانية إن "البلاد تعاني أزمة سياسية عامة، تنعكس بشكل سيئ على العلاقات بين القوى السياسية، لذلك نشبت قطيعة في بعض المجالات بسبب المحاصصة الطائفية".
واضاف أن "العراق بحاجة إلى أي نوع من التحالفات العابرة للمحاصصة الطائفية. ونحن في الشيوعي العراقي نرحب بتحالفات تبتعد عن المحاصصة".
وفي الوقت الذي بين فيه التيار الديمقراطي العراقي تأييده لأي تحالف يدعو إلى إقامة دولة مدنية ودولة مؤسسات، أوضحت كتلة المواطن أنها تسعى إلى تشكيل تحالف واسع يضم اغلب الكتل من ضمنها التيارات المدنية والعلمانية.
واشترط التحالف الكردستاني من جانبه أن تؤخذ قضاياه التي يدافع عنها في نظر الاعتبار كقضيتي المادة 140 والبيشمركة، واعتبرها أساساً لأي تحالف مستقبلي.
وشدد الرفيق الحلفي على "ضرورة الابتعاد عن التحالفات التي تعيد إنتاج المحاصصة"، لافتا إلى أن "الشيوعي العراقي الذي هو من مؤسسي التيار الديمقراطي، لم يتلق دعوة من قبل كتلة المواطن إلى الآن". 
وأكد الحلفي أن "هناك حاجة إلى تحالف مدني واسع يحمل مشروع الدولة المدنية الديمقراطية، لحماية البلاد من الانقسام وحالة التردي"، مشيرا إلى أن "تشكيل الأحزاب هو انعكاس لحاجة موضوعية".
بدوره، صرح د. علي الرفيعي منسق التيار الديمقراطي العراقي قائلاً "نؤيد أي تحالف يسعى إلى إقامة دولة مدنية ودولة مؤسسات بعيداً عن المحاصصات"، موضحا أن "تحالف العدالة عقد بعض اللقاءات مع كتلة المواطن بخصوص الموضوع، لكن الأخيرة لم توجه أي دعوة رسمية لتشكيل التحالف". 
وأضاف الرفيعي يوم أمس، في حديث لـ"طريق الشعب"، أن التيار الديمقراطي "مستعد للتعاون مع أي تحالف يبتعد عن المحاصصة، ولا يرجع إلى القيادات الدينية في قراراته"، مشيرا إلى أن "المكون الليبرالي والعلماني هو أهم مكونات التيار الديمقراطي".
وكان النائب عن كتلة المواطن النيابية علي شبر قد دعا إلى "تشكيل تحالف وطني شامل يضم جميع الكتل السياسية، أو تشكيل تحالفين على الأقل يكون أحدهما داخل الحكومة، في حين يبقى الآخر في المعارضة"، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة "عدم تشكيل هذين التحالفين على أساس طائفي أو حزبي".
وقال شبّر، أمس، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن "كتلته تسعى إلى تشكيل تحالف أوسع يضم اغلب الكتل من ضمنها التيارات المدنية والعلمانية، بعيدا عن الحزبية والطائفية والقومية".
وأضاف أن "المجلس الأعلى الاسلامي يرى انه من الضروري أن تدخل جميع الكتل السياسية ضمن تحالف استراتيجي واحد يتفق على تشكيله الجميع، ويشمل رؤيا سياسية مشتركة بعيداً عن المحاصصة السياسية والطائفية والحزبية والقومية وغيرها"، عاداً هذا التحالف ضمانة لـ "سيضمن سير العملية السياسية في البلد بالشكل الصحيح".
وأشار عضو كتلة المواطن إلى أنه "إذا كان التحالف بهذا العنوان فانه سيكون الطريق الأمثل والأضمن لإدارة البلاد، خصوصاً أن العراق يتعرض اليوم لهزات وتقاطعات سياسية وضعف في الأداء، إضافة إلى أن هناك جهات تحاول إفشال العملية السياسية وتسعى لكسب الأصوات في الانتخابات المقبلة".
في السياق نفسه، رحّب النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل بالدعوة لإنشاء تحالف وطني شامل.
وذكر خليل، أمس في تصريح لـ"طريق الشعب"، أن الكردستاني "دخل في تحالفات عديدة في السنوات الماضية"، متسائلاً عما قدمه التحالف الوطني "في ظل التنازلات الكبيرة التي قدمها التحالف الكردستاني".
وأضاف أن "رسالتنا واضحة، ومن يلتزم بحقوقنا الدستورية نتحالف معه، وحقوقنا الدستورية هي المادة 140، وما يخص البيشمركة، وتعويض المتضررين في الأنفال وحلبجه والمقابر الجماعية، إضافة إلى قانون النفط والغاز". 
 
 
*********
 
المالكي يبدأ اليوم زيارة
رسمية إلى الهند
بغداد – طريق الشعب
يبدأ رئيس الوزراء نوري كامل المالكي، اليوم الخميس، زيارة رسمية إلى جمهورية تستغرق اربعة ايام الهند بناء على دعوة من مانموهان سينغ رئيس وزراء جمهورية الهند تستغرق أربعة أيام. وذكر بيان صادر عن مكتب المالكي أمس الأربعاء تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أن "المالكي سيجري  مباحثات مع رئيس جمهورية الهند ورئيس الحكومة لتطوير آفاق التعاون بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية وقضايا الأمن ومكافحة الإرهاب والنفط والطاقة والزراعة والتجارة والصحة والموارد المائية والتعليم وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب التعاون في م?ال بناء المساكن واطئة الكلفة، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما يلتقي بعدد آخر من المسؤولين ورجال الأعمال وأصحاب الشركات".
وتابع ان "وزراء النفط والزراعة والصحة وهيئة الاستثمار، وعددا من الوكلاء والمستشارين ورجال الأعمال سيرافقون رئيس الوزراء في زيارته". يذكر ان وزير خارجية الهند زار العاصمة بغداد في 19حزيران الماضي، في زيارة رسمية كانت الأولى لمسؤول هندي كبير منذ عام 2003.
 
 
 
*********
 
الوطني الكردستاني: قائمة منفصلة معارضة في مجلس نينوى
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن النائب عن التحالف الكردستاني حسين حسن نرمو، أمس الأربعاء، ان الاتحاد الوطني الكردستاني قرر العمل في مجلس محافظة نينوى كقائمة مستقلة معارضة أو مراقبة للحكومة المحلية.
وأعرب نرمو، القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، في تصريح لـ"أوان"، عن أسفه "للخلاف الحاصل بين الحزبين"، مشددا على ان "هناك نوعاً من التهميش للاتحاد الوطني الكردستاني من قبل  الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل". ولفت إلى ان "الاتحاد الوطني الكردستاني اعلن كرد فعل على التهميش عن قائمة منفردة بـ 3 مقاعد، فقد ارتأينا ان نعمل في مجلس محافظة نينوى كقائمة مستقلة معارضة او مراقبة للحكومة المحلية".
 
 
*******
 
نائب: الجانب الأمريكي ملتزم بمواعيد تسليم الطائرات
 
بغداد ـ طريق الشعب:
بيّن نائب عن ائتلاف دولة القانون، أمس الأربعاء، أن الجانب الأميركي ملتزم بالمواعيد المحددة لتسليم الطائرات والأسلحة إلى العراق، مؤكداً في الوقت ذاته أن تعزيز وتأمين الأجواء ضرورة ملحة.
وقال النائب خالد الأسدي في تصريحات صحفية تابعتها «طريق الشعب»، إن «الجانب الأميركي ما يزال يتحدث عن التزامه بالمواعيد المحددة لتسليم الطائرات والأسلحة المتعاقد عليها»، مضيفاً أن «العراق ليس لديه مصدر واحد لتسليح قواته الأمنية، بل هناك تنوع في مصادر التسليح، وأن عمليات التسليح ماضية بشكلها المتفق عليه».
 
 
********
 
المالكي يعتذر للعراقيين عن الإجراءات المشددة المرافقة للعمليات الأمنية
بغداد – طريق الشعب:
قدّم رئيس الحكومة القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي امس الأربعاء، اعتذارا للعراقيين عن الإجراءات المشددة التي تتخذ مع العمليات الأمنية.
وقال المالكي في كلمته الأسبوعية التي تابعتها «طريق الشعب» أمس الأربعاء، «أنا اعتذر لكل المواطنين الذي يتعرضون لازدحامات السير والإجراءات الأمنية المشددة».
وشهدت العاصمة العراقية بغداد في الآونة الأخيرة إجراءات أمنية صارمة وإغلاق شبه تام لشوارعها وخاصة المنطقة الخضراء بعد سلسلة تفجيرات دامية في مناطق متفرقة من العاصمة.
ورافقت هذه الإجراءات عمليات دهم وتفتيش في العديد من المناطق والأحياء في بغداد وضواحيها لتعقب من أسمتهم القوات الأمنية بالإرهابيين الذين يقفون وراء التفجيرات والعمليات المسلحة. وتقول القوات الأمنية إن هذه العمليات هي لتعقب المسلحين وتدمير مقارهم.
وأضاف المالكي «كلنا نبحث عن حياة آمنة، ونحن في هذا الجو نشعر بقلق كبير وتهديدات من الإرهاب المتصاعد في المنطقة، فندعو لتكثيف الجهود وتواصل القدرات للقضاء على الإرهاب».
وكان جهاز مكافحة الإرهاب أعلن، السبت الماضي، عن اعتقال «اخطر» أمراء القاعدة مع عدد من مساعديه في بغداد.
بينما أعلن، أمس، اعتقال «شبكة إرهابية» تتكون من 16 شخصاً تقوم بـ»تفخيخ عجلات ومهاجمة سيطرات» أمنية.
 
*******
 
زعيم "الشعب" التركي ممتعض من سياسة أردوغان
 
بغداد – طريق الشعب:
قال زعيم المعارضة التركية كمال كيليتشدار اوغلو أمس الأربعاء إنه يتعين على حكومة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان "التعلم من الدرس السوري"، مشيرا إلى انه يعارض سياسته في التدخل بالشؤون الداخلية للدول الاخرى. ووصل كيليتشدار إلى بغداد أمس الأربعاء في زيارة تمت برغم اعتراض أنقرة عليها. ويقود كيليتشدار حزب الشعب الجمهوري المعارض.
والتقى كيليتشدار برئيس الوزراء نوري المالكي في بغداد وقال إنه "يتعين ان تكون العلاقات بين البلدين جيدة". وقال بيان أصدره المكتب الإعلامي واطلعت عليه "طريق الشعب" إن المالكي اكد خلال اللقاء "سعي العراق لبناء علاقات صداقة واحترام ومصالح مشتركة مع جميع دول العالم لا سيما الدول المجاورة". واشار الى اتساع العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وانتشار الشركات التركية في مختلف أنحاء العراق". ودعا رئيس الوزراء إلى "إصلاح صورة العلاقات الثنائية" بين البلدين، وقال ان التحديات المحدقة بالمنطقة تتطلب تكاتف الجميع?لأنها لا تقتصر على جهة دون أخرى. من جانبه أكد اوغلو ان "عراقا قويا ومستقرا سيكون صمام أمان للمنطقة ولتركيا أيضا"، رافضا سياسة التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى. وقال اوغلو "نحن نعارض سياسة حكومتنا إزاء الأزمة السورية، ويجب ان نتعلم من الدرس السوري"، قائلاً ان زيارته الحالية إلى بغداد تأتي لدعم العلاقات بين البلدين وتطويرها على كل المستويات. من جانبه، علّق رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على الزيارة قائلاً إن نظيره نوري المالكي "يجد أوغلو نظيراً له". على صعيد اخر كشفت صحف تركية عن رفض محافظ كركوك ن?م الدين كريم استقبال زعيم المعارضة التركية في المحافظة، مؤكدة أن الحكومة العراقية أبلغت الضيف أنها تحاول منذ يومين إقناع المحافظ باستقبال السياسي التركي وأعضاء الوفد المرافق له.
 
 
********
 
النواب مختلفون: استضافة ام استجواب؟
 
 
بغداد - ناطق محمد:
يختلف أعضاء مجلس النواب حول استضافة أو استجواب وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان بشأن واقع الكهرباء المتردي لكنهم لا يختلفون على غيابها المستمر عن المواطنين. النائب عن لجنة النفط والطاقة النيابية قاسم مشختي، قال في اتصال مع "طريق الشعب"، أمس، ان "لجنة النفط والطاقة النيابية قدمت طلب استجواب لرئاسة البرلمان بحق كل من وزير الكهرباء ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، على اثر الإخفاقات المتكررة في إنتاجية الكهرباء"، ولفت إلى ان "رئاسة البرلمان لم ترد الجواب على الطلب".
 
 
******
 
المفوضية العليا وفريق دولي حول الانتخابات المقبلة
 
بغداد – طريق الشعب:
بحث الناطق الرسمي باسم المفوضية العليا للانتخابات صفاء الموسوي مع فريق المؤسسة الدولية للأنظمة الانتخابية (IFES)، جهود المؤسسة ودراسة الورش المقترحة لدعم المفوضية في المستقبل.
وأثنى الموسوي، أمس الأربعاء في بيان تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، على جهود فريق المؤسسة «في دعمها عمل المفوضية خلال الاستحقاقات الانتخابية السابقة والحالية»، متمنياً أن «يستمر هذا التعاون مستقبلاً».
من جانبهم، أعرب أعضاء الفريق عن الشكر للتواصل المستمر مع جانب المفوضية ولاستمرار التعاون بما يدعم المفوضية.
 
 
*9
 
الأوضاع الأمنية تعرقل تنفيذها
عملية "حذف الأصفار" ليست سهلة.. وتحذيرات من تزوير العملة
بغداد - محمد الحكمت:
اعتبرت وزارة التخطيط ان عملية حذف الأصفار ليست سهلة، نظراً لوجود كتلة نقدية كبيرة متداولة في السوق المحلية. فيما أكد خبير اقتصادي أن الوضع الأمني المتردي يحول دون إقرار عملية حذف الأصفار، لافتا إلى التأثيرات الأمنية التي لا تساعد على مناقلة الأموال من البنوك.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء قال عبد الزهرة الهنداوي المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، إن "عملية حذف الأصفار ليست بالسهلة مع وجود كتلة نقدية كبيرة متداولة في السوق المحلية"، مشددا على "ضرورة توفر ظروف مناسبة لتنفيذ قرار حذف الأصفار".
وأوضح الهنداوي ان "العملية تتعلق بالبنك المركزي الذي يحدد ما اذا ملائما لتنفيذ عملية حذف الأصفار".
وعن دور وزارته في عملية حذف الأصفار، قال الهنداوي أنه "لا يوجد لوزارة التخطيط دور في هذه العملية لأنها تتعلق بالبنك المركزي"، مبينا "ان قرار حذف الأصفار عائد للبنك المركزي لأنه الأكثر دراية بأوضاع البلاد المالية".
من جانبه، أكد الخبير الاقتصادي باسم أنطوان لـ"طريق الشعب"، ان الأوضاع الأمنية هي السبب الرئيسي في عرقلة عملية حذف الأصفار لكونها لا تساعد على نقل الأموال من البنوك"، مبينا ان "المشروع مقر من قبل رئاسة البنك المركزي السابقة، التي وضعت المستلزمات اللوجستية للقانون".
وقال أنطوان إن "هناك برنامجا مقرا ومدروسا، يخدم الاقتصاد المحلي"، مستطردا بالقول إنه لا يستبعد "عملية تزوير العملة من قبل المطابع في ظل الوضع الأمني المرتبك"، موضحاً أن "تنفيذ القانون يتطلب أوضاعاً أمنية مستقرة".
وكان رئيس اللجنة المالية في البرلمان النائب حيدر العبادي، كشف عن تأجيل قرار عملية حذف الأصفار إلى ما بعد الانتخابات البرلمانية المقبلة.
 
 
*******
ص2
 
زيباري: الإرهابيون فشلوا في تركيع مؤسسات الدولة
 
بغداد – طريق الشعب:
قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان الإرهابيين ومن يقف وراءهم فشلوا في إيقاف عجلة الدبلوماسية العراقية وشل وتركيع مؤسسات الدولة.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه أمس الأربعاء، إن "وزارة الخارجية أحيت اليوم الذكرى السنوية الرابعة للتفجير الإرهابي الذي تعرضت له يوم 19 آب 2009 وما خلفه من دمار وسقوط عدد من الشهداء والجرحى من موظفي الوزارة، وبدأ الاحتفال بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء، بعدها وضع الوزير إكليلا من الزهور على جدارية أسماء شهداء الوزارة  في مراسيم عزف خلالها الجوق الموسيقي العسكري الموسيقى الجنائزية".
 
 
************
 
وسط ترحيب برفع رواتب الدرجات الدنيا
نواب: قرار زيادة الرواتب سيمرره البرلمان

بغداد ــ احمد حسن الياسري:
رحبت الكتل السياسية بهذا القرار  كونه يسعى إلى  زيادة رواتب موظفي الدرجات الدنيا. وفي الوقت الذي أكدت فيه القائمة العراقية أهمية هكذا قرار يمثل إنصافا لشريحة الموظفين، كشف التحالف الكردستاني أن القرار سيطرح في مجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل وسيمرر، كونه مطلبا جماهيريا.
في حين، دعا ائتلاف دولة القانون إلى مساواة رواتب موظفي الرئاسات الثلاث، لتحقيق العدالة، وإقرار قانون التقاعد الموحد.
وفي اتصال مع "طريق الشعب" أمس الأربعاء، قال رعد الدهلكي النائب عن القائمة العراقية إن "وجود هكذا مبادرة مرحب به، لأن هناك حقوقا مفقودة في ظل وجود ميزانية تجارية في المنطقة".
وأضاف الدهلكي أنه "يجب أن ننظر إلى المسألة من ناحية الحقوق المفقودة للكثير من الموظفين، ولا ننظر لها من ناحية توقيت إصدار هذا القرار".
وبين أن "واحدة من القرارات المفروض إتمامها هي إنصاف شريحة الموظفين"، لافتا إلى أن "ميزانية البلاد هي الأغنى مقارنة مع ميزانيات دول المنطقة، لكن الفساد الموجود وعدم وجود رقابة كافية على المسؤولين جعلت المواطنين يعيشون بابسط الأشياء".
وأكد النائب عن القائمة العراقية، أن "البلاد تحوي الأموال الكافية، إضافة إلى الخزين النفطي الجيد، جعلنا نعمل على إنصاف موظفي البلاد وفق خطوات مصممة سلفاً".
وأكد علي الموسوي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، أمس الأربعاء، أن قانون رفع رواتب الدرجات الدنيا اليوم (أمس) في مجلس الوزراء.
وقال الموسوي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء أقر قانون لرفع رواتب الدرجات الدنيا اليوم". وبيّن انه "يجب ان يكون هناك قانون تتساوى فيه الرواتب".  
إلى ذلك، عدّ النائب عن التحالف الكردستاني خالد شواني أن "تحسين رواتب الموظفين من الدرجة الخامسة الى الدرجة العاشرة خطوة ايجابية لتحقيق العدالة وتقليل الفوارق بينهم وبين موظفي الدرجات العليا".  
وتحدث شواني في مقابلة أجرتها "طريق الشعب"، أمس، قائلا إن "هذا القرار سيطرح في مجلس النواب يوم الثلاثاء القادم وسيمرر، كونه مطلبا جماهيريا"، مشيرا إلى أن "إلغاء مخصصات الخطورة للموظفين العاملين في المنطقة الدولية سيلحق بهم ضررا كبيرا".
بدوره، قال النائب عن دولة القانون علي الشلاه إنه "ينبغي أن تنصب الزيادات على الدرجات الوظيفية الدنيا، لأن رواتب الدرجات الوسطى والعالية جيدة ولا تحتاج إلى زيادة".
وأضاف الشلاه، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "مشروع رئيس الوزراء القاضي بزيادة رواتب الدرجات الدنيا خطوة جيدة"، داعيا إلى "مساواة رواتب موظفي الرئاسات الثلاث، لتحقيق العدالة، لإقرار قانون التقاعد الموحد".
وأشار إلى أن "زيادة الرواتب من الأمور الرئيسية، وأن مجلس الوزراء سيعمل على تدوير الأموال لغرض تعديل رواتب الموظفين". 
 

**********
 
الرفيق حسان عاكف في ضيافة حزب العمال المجري
 
 
بودابست – طريق الشعب:
التقى مؤخرا وفد من الحزب الشيوعي العراقي ضم الرفيق حسان عاكف عضو المكتب السياسي، والرفيقين مؤيد ود.علي الخالدي من منظمة حزبنا في المجر، في مقر حزب العمال المجري في بودابست بالرفيقة مرينا بيلايفا رئيسة العلاقات الخارجية للحزب والرفيقة فوكارش شوشانا نائبة الرئيس للشؤون الداخلية.
واستعرض الطرفان أوضاع حزبيهما ونشاطاتهما على الصعيد الداخلي وعلاقاتهما مع اﻷحزاب الشقيقة، بما يفيد وحدة اليسار من أجل توطيد السلم والتعايش بين الشعوب وضد التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان والأحزاب.    
ومن ضمن ما عرضه الرفيق عاكف، بعد تقديمه عرضاً للأوضاع السياسية في العراق، تجربة الحزب الشيوعي العراقي في تعامله مع موضوعات التحالفات بواقعية ومن منطلق الشعور بالمسؤولية الوطنية والظروف الموضوعية والذاتية التي يمر بها الوطن،  فاستطاعت جهوده ان تخلق أجواءً مناسبة شجعت على جمع قوى وأطراف وشخصيات وطنية ديمقراطية تحت سقف التيار الديمقراطي، الذي خاض انتخابات المحافظات متحالفاً مع أطراف جديدة أخرى، محققا نتائج إيجابية نوعاً ما.
ووصف هذه النتائج بأنها تدعو إلى التفاؤل في التحضير لانتخابات مجلس النواب، التي من المؤمل أن تجري في نيسان المقبل، معولاً على ما استطاع التيار  جمعه وعلى همة ونشاط القوى السياسية الديمقراطية والمدنية لتحقيق المزيد من النجاحات على طريق وضع البلاد على سكة التطور الديمقراطي الحقيقي.
كما تناول الرفيق عاكف التحرك الجماهيري في بلدان المنطقة والذي حمل مطالب سياسية واقتصادية ومعاشية ترفض منحى التيار الواحد واللون الواحد.
وأشار إلى دور الشيوعيين العراقيين التضامني الداعم لهذه التحركات التي تصب في صالح  التطور الديمقراطي والتقدم واﻹصلاح الذي تنشده شعوب منطقة الشرق اﻷوسط، بما يخدم مصالحها الوطنية ويقوي مسار قواها المدنية والديمقراطية، وبضمنها القوى اليسارية.
وعرض الرفيق عاكف للمضيفين ما صاحب الانتخابات البرلمانية التي جرت قبل أربع سنوات في ظل قانون انتخابي مجحف. كما تطرق في حديثه إلى جوانب من حياة الحزب الداخلية والطريق الصعب الذي يسير عليه في تحقيق إستراتيجية الوصول إلى الوطن الحر والشعب السعيد.
من جانبها، تحدثت الرفيقة بيلايفا عن تفاصيل برنامج حزب العمال المجري بين صفوف الطبقة العاملة من أجل الضغط لتشريع قانون انتخابات يضمن حقوق اﻷحزاب الصغيرة ويضع حداً لسطوة اﻷحزاب اليمينية التي جاءت بعد سقوط النظام الاشتراكي وفرضت على الشعب المجري ما لا طاقة له به، خصوصاً بعد بيع مصانعه الكبيرة والصغيرة للاحتكارات اﻷوروبية التي ألقت بالآلاف من اﻷيدي العاملة في سوق البطالة، في الوقت الذي درّت به على خزينة الدولة المليارات التي سرعان ما تبخرت بسرعة بسبب تفشي الفساد في مفاصل الدولة.
وقد اعتبر النظام القائم نفسه الوريث الشرعي لممتلكات النظام الاشتراكي  فسيطر على كل عقاراته وممتلكاته بعد انهيار الاشتراكية وباعها للقطاع الخاص، وبسرعة فائقة نمت الطبقة الرأسمالية الحاكمة وأحزابها اليمينية.
وأشارت إلى ما يتعرض له حزب العمال المجري من تهميش وتضييق على نشاطاته، حتى ان كوادره في الدولة تتعرض لمضايقات وظيفية. وكمثال على ذلك ذكرت أن الحزب لم يكشف عن عضوية المغني المشهور الشاب سيبو إلا بعد وفاته في مطلع العام الحالي لحمايته من المضايقات.
وأشارت الرفيقة بيلايفا إلى زيادة عضوية الشباب في صفوف الحزب وسعي الحزب لكسب هؤلاء بوسائل وآليات متنوعة من ضمنها الموسيقى والغناء. ولفتت إلى النجاحات التي حققها الحزب في مجالس القرى والأرياف وفي نقابات بعض المصانع، على الرغم من سياسة تطويق نشاطاته وضعف إمكانياته المالية.
وأكدت ضرورة التشاور بين الحزبين من أجل تبادل الخبرة في مجال التنظيم والعلاقات الوطنية.
كما تطرق الوفدان إلى اللقاءات والمؤتمرات التي تعقدها الأحزاب الشيوعية والعمالية على الصعد الإقليمية والعالمية، وأكدا أهمية مواصلتها وتطوير مضامينها.
 
 
***********
 
فرض حظر التجوال في أربع محافظات
بغداد – طريق الشعب:
أعلن قائد عمليات الرافدين، أمس الأربعاء،  فرض حظر التجوال في أربع محافظات من الساعة الواحدة ليلا وحتى الرابعة فجرا.
وقال الفريق الركن مزهر العزاوي، في مؤتمر صحفي تابعته «طريق الشعب»، عقب حضوره اجتماعا للقيادات الأمنية في محافظة ذي قار، إنه «تقرر فرض حظر تجوال شامل للمركبات والأشخاص، من الساعة الواحدة ليلا وحتى الرابعة فجرا، في أربع محافظات، باستثناء الحالات الطارئة».
وأضاف العزاوي أن «المحافظات المشمولة هي ميسان وذي قار والمثنى وواسط». يذكر أن محافظات ميسان وذي قار وبابل، شهدت مساء أمس الثلاثاء 20 آب الحالي انفجار ست سيارات مفخخة، في هذه المحافظات، أودت بحياة العشرات بين قتيل وجريح. وأكد نائب عن محافظة البصرة، أمس الأربعاء، اعتماد القوات الأمنية في ميناء أم قصر على الكلاب البوليسية وسيارات السونار في إجراءات التفتيش بعد التفجير الإجرامي الذي طال الميناء في 17 آب الجاري.
وقال النائب المستقل جواد البزوني، في تصريح لوكالة «أوان»، أنه «تم اتخاذ إجراءات واحترازات أمنية جديدة في ميناء أم قصر عقب التفجير الإجرامي الذي طاله في وقت سابق»، موضحاً أن «هذه الإجراءات تضمنت تفتيش المركبات الداخلة والخارجة من الميناء بالكلاب البوليسية (K9)، إضافة إلى سيارات السونار، في حين كان يتم استعمال جهاز السونار اليدوي، الذي لم يتمكن من كشف العبوة، في عملية التفتيش قبل حدوث التفجير». وأضاف البزوني أن «هذه التفجير لا يعدّ عملاً إرهابيا، بل هو عمل إجرامي له علاقة بقضايا الفساد والتأمين على الباخرة وشحنة السكر المرفوضة التي كانت تحملها، أي أن الأمر يتعلق بالتجار والموانئ وشركة التأمين».
وأكد النائب المستقل، أن «الوضع في الميناء الآن آمن، خصوصاً أنه يشهد العديد من حلقات التأمين».
إلى ذلك، طالبت النائبة عن محافظة البصرة سوزان السعد السلطة التنفيذية بالتعاقد مع شركات أمنية متخصصة لحماية المنشآت الحيوية كالموانئ وخطوط نقل النفط ومحطات الكهرباء. وقالت السعد انه «خلال زيارتنا الميدانية لموقع الانفجار الذي استهدف ميناء أم قصر، ترسخت لدينا قناعة بضرورة التعاقد مع شركات أمنية تتعهد بتأمين الحماية للمنشآت الحيوية التي يتوقف عليها اقتصاد العراق، كالموانئ وخطوط نقل النفط ومحطات الكهرباء للحيلولة دون تكرار الهجمات المدعومة من دول إقليمية التي تهدف إلى ضرب الاقتصاد العراقي من خلال تدمير هذه المنشآت». من جانبه، توقع النائب عن ائتلاف العراقية عاشور حامد، عدم حضور القادة الأمنيين جلسة مجلس النواب اليوم الخميس، التي ستشهد مناقشة الملف الأمني واستضافة الأمنيين. وقال إن اليوم «الخميس ستشهد جلسة مجلس النواب، حضور القادة الأمنيين، لكن نتوقع عدم حضورهم»، مضيفاً أن «نائب رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، توقع أيضا عدم حضورهم، مبينا: أن سبب عدم حضورهم أصبح واضحا للجميع». وأضاف أن «حجة عدم حضور الأمنيين لمجلس النواب، بأنهم ينتظرون توجيههم من مسؤوليهم، وان التوجيه قد يحصل أو لا».
 
 
**********
 
مجلس النجف: آليات لمراقبة الأماكن الترفيهية
 
 
بغداد – طريق الشعب:
يسعى مجلس محافظة النجف لوضع ضوابط جديدة تحدد من خلالها آلية عمل المقاهي وإجازاتها ومراقبة الأماكن الترفيهية لمنع الجريمة .
وجاء خلال اجتماع عقد في المجلس مع قادة أجهزة أمنية وأعضاء المجلس البلدي لقضاء النجف ومختاري الأحياء السكنية أمس الأربعاء، جاء أن معلومات وردت تفيد بقيام بعض من هذه المقاهي بالخروج عما يسمح به القانون وما من شأنه الإساءة لقدسية المدينة. وأكد عضو اللجنة الأمنية في مجلس النجف جواد الغزالي خلال الاجتماع بحسب تصريح تلقت "طريق الشعب نسخة منه"، ان "غياب الآليات والقوانين والشروط المتبعة في فتح بعض المقاهي والمناطق الترفيهية، أدى إلى خروج العديد من هذه المقاهي عن الذوق العام مما أدى إلى انتشار الجريمة والفساد فيها".
 
*********
 
الشيوعي العراقي يعزي بوفاة لوثر بيسكي
 
وجّهت قيادة الحزب الشيوعي العراقي رسالة مواساة إلى اللجنة التنفيذية لحزب اليسار الألماني برحيل رئيسه الأسبق والشخصية اليسارية المعروفة لوثر بيسكي، الذي توفي في 13 آب الجاري بعد معاناة من مرض لم يمهله طويلاً.
وأشارت الرسالة إلى ان الفقيد كان "مؤسساً لحزب اليسار الأوروبي ورئيساً سابقاً لكتلة اليسار المتحد في البرلمان الأوروبي. كما يشار إلى دوره المتميز والملهم في تعزيز اليسار الألماني والأوروبي، وفي تطوير بدائل يسارية جديدة من اجل التحول الاجتماعي والديمقراطية والاشتراكية".
 وجاء في الرسالة التي حملت توقيع الرفيق سلم علي، مسؤول العلاقات الخارجية في الحزب، ان الشيوعيين العراقيين يتذكرون موقف الرفيق بيسكي التضامني مع حزبنا والقوى الديمقراطية العراقية ضد الدكتاتورية والحرب، ومساهمته في تعزيز العلاقات الثنائية بين حزبينا.
 (تقرير عن الراحل وسيرته على ص 4)
 
 
********
احذروا... افكار مأزومة
 
لا يمكن لمنهج المقارنة ان يستقيم بدون معرفة العوامل التي تؤثر في دراسة الظواهر والأحداث السياسية والاجتماعية،  بالاعتماد على  مجموعة من الخطوات المحددة بالزمان والمكان، وبالاستناد على دراسة مختلف أوجه التشابه والاختلاف بين متغيرات عديدة. ولا يمكن ان ترتكز المقارنة على دراسة متغير واحد من عدة متغيرات ، كما لا يجوز مقارنة ما لا يقارن. لذا لا يمكن ان تصح النتائج التي تمخض عنها الحراك السياسي الاجتماعي في مصر، وإسقاطها قسرا على الوضع في العراق.
ان الاستفادة من التجربة المصرية، تتطلب تجنب السطحية في التفكير، والابتعاد عن تعميم النتائج ذات الطابع الخاص. وهذا لا يعني على الاطلاق ان الظواهر السياسية والاجتماعية، تبقى حبيسة الخصوصية،  بل يمكن الاسترشاد بها والاستفادة منها. فهناك نتائج عامة تؤثر على الاوضاع في العراق، بهذا الشكل او ذاك. غير أنه و في كل الاحول لا يمكن استنساخ التجارب. فلكل بلد خصوصياته، ومنها اختلاف وتباين درجات الصراع السياسي والاجتماعي وحدته.
تنطلق بين الحين والآخر، افكار تحمل مخاطر جدية، منها على سبيل المثال، انتظار «السيسي» العراقي حتى يؤدي دوره في خلاصنا من هذا الوقع الخطير. وهناك من يضيق صدره ويكيل التهم للشعب العراقي بدعوى نكوصه عن الانتفاض كما فعلها الشعب المصري. وهناك من يحمل القوى السياسية الديمقراطية والمجتمع المدني فوق ما يحتمل، فيما يطرح ايتام النظام الدكتاتوري السابق فكرة اسقاط العملية السياسية، متخذين من فشل السلطة بأدارة البلاد ذريعة أساسية لهذا الطرح الخطير. تقابلها فكرة اعلان حالة الطوارئ التي يروج لها بهمس البعض القريب من هوى السلطة، تحت ذريعة مكافحة الإرهاب وكأن يد القوات المسلحة اليوم مغلولة عن القيام بذلك.
تأتي هذه الافكار ضمن منطق مأزوم، كأحد تجليات الازمة السياسية العامة وتداعياتها على مجمل الأوضاع، وكأحد نتائج العجز الفكري والسياسي عن إيجاد حلول ناجعة لإخراج البلاد من ازمة نظام الحكم الذي بني على المحاصصة الطائفية، عبر اصلاح العملية السياسية وتغيير اساس بنائها باتجاه دولة المواطنة. وهذا يتم من خلال تمثيل حاملي مشروع الدولة المدنية الديمقراطية في مجلس النواب المقبل، انهم تمكنوا من تشكيل تحالفهم المدني الديمقراطي، ونجحوا في ضم القوى والشخصيات المدنية والديمقراطية في اوسع اطار ممكن. كما ان فشل الحكومة الذريع على جميع الأصعدة، لا ينبغي ان يجعل البعض يترحم على النظام الدكتاتوري المباد. فالاستبداد لا يشكل بديلا عن هذا الخراب الذي نعيشه، وارث الدكتاتورية البغيض هو احد اسباب هذا الوضع، اما البديل المطلوب فهو الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطن الحر.
ان اشاعة حالة الاحباط والتشاؤم والعجز ومشاعر اللاجدوى والانتظار السلبي، تفسح في المجال للافكار الخطيرة، كفكرة اعلان حالة الطوارئ، وفكرة اسقاط العملية السياسية، اللتين تتوحدان على مدخل تعليق الدستور، وان انطلقتا من موقعين متضادين، باعتبار الاولى تريد ابقاء السلطة والثانية تريد إسقاطها. والدستور بالنسبة لنا كقوى مدنية ديمقراطية ورغم عيوبه المشخصة من قبلنا، يشكل بابه الثاني، حيث الحقوق والحريات، ظهيراً لنا.
 ولك ولنا ان نتصور كيف ستكون الامور لو تم تعليق العمل بالدستور! فعلى اي وثيقة سنستند في دفاعنا عن الحريات العامة والحقوق والضمانات ألاجتماعية؟
 
جاسم الحلفي
 
********************
لا حلول جذرية لإنهاء الأزمة  
 
أوضح عضو كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري جواد الحسناوي، ان الساحة السياسية تخلو من أية حلول للازمات السياسية في البلد.
وقال إنه "لا توجد حلول جذرية للمشاكل والأزمات السياسية التي يتعرض لها البلد، ربما حتى نهاية الدورة البرلمانية الحالية، وان ظهرت نفس الوجوه في الانتخابات المقبلة فستستمر نفس المشاكل"، مضيفا ان "الكلام عن إيجاد حلول تم سماعه منذ تشكيل الحكومة الحالية". وأشار إلى ان "هناك كتلا تبحث عن ديمومة بقائها في السلطة من خلال افتعال الأزمات للتغطية على فشلها".

رفض تحديد المقاعد التعويضية
 
شدد رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة في مؤتمر صحفي حضرته "طريق الشعب"، على ضرورة إقرار قانون انتخابات مجلس النواب بشكل متوازن ومنصف، وبما يهيئ فرصا متكافئة للمتنافسين ويضمن توسيع قاعدة المشاركة السياسية كخطوة أساسية لتجاوز الأزمات والمشاكل السياسية الناشئة عنها", مبينا ان "إقرار هذا القانون يوفر حافزا ودافعا لزيادة حضور إرادة الناخبين في العملية الانتخابية، من خلال تبني القائمة المفتوحة والدوائر المتعددة ونظام توزيع المقاعد وفق آلية اقترحناها ونؤكد فيها ان تكون المقاعد للقوائم بنسبة ما تحصل عليه من أصوات".
التراجع عن المشروع الطائفي
 
دعا رئيس القائمة العراقية إياد علاوي إلى التراجع عن المشــروع الطائفــي، وبناء دولة مدنية.
وذكر علاوي في صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ان "التغيــير يــأتي بالتراجع عن طــرح المشــروع الطائفـي وبناء الدولة المدنيـــة"، مشدداً على أن"تضم كل العراقيين".
وتـابع رئيــس القائمـــة العراقية القول ان "انهــيار الدولة المدنية والمؤسسات يؤدي إلى تدخل جهات أخـــرى لحل النزاعـــات"، لافــــتاً الى أن "هذه مشــكلة كبيرة".
المالكي غير مقتنع بالحكومة!
 
أكد النائب عن التحالف الوطني حسين المرعبي، أن رئيس الوزراء نوري المالكي لم يكن مقتنعا منذ البداية بالتشكيلة الحكومية، عازيا تردي الأمن والخدمات في البلاد إلى الخلافات السياسية التي نشبت منـــذ بــداية الولايــة الثـانية للمالكي.
وقال المرعبي إن "الخلافات كانت حول المقاعد الوزارية والمناصب السيادية، وهو ما أدى إلى تأخير تشكيل الحكومة في العام 2010 وبالتالي تشكيلها بصورة اضطرارية".
ودعا النائب عن التحالف الوطني إلى "مراجعة دقيقة لجميع المشاكل العالقة بين الكتل".

ص3
 
ديالى تطالب التجارة بالتحقيق في رداءة الطحين
ديالى – وكالات:
طالب المجلس البلدي لناحية الوجيهية بمحافظة ديالى، يوم أمس، وزارة التجارة بفتح تحقيق في أسباب رداءة منتوج الطحين الموزع ضمن مفردات البطاقة التموينية، مؤكدا أن رداءة المنتوج تسببت بضرر بالغ للأهالي.
وقال رئيس المجلس ويس التميمي، في تصريح لـ"السومرية نيوز"، إن "منتوج الطحين الذي تم توزيعه ضمن مفردات البطاقة التموينية على أهالي ناحية الوجيهية (25 كم شمال شرق بعقوبة) والمناطق المجاورة كان رديئا جدا لدرجة أن أغلب الأسر عزفت عن تناوله".
وطالب وزارة التجارة بـ"فتح تحقيق لبيان أسباب رداءة منتوج الطحين"، معتبرا أن "ما يحدث يمثل هدرا للمال العام"، داعيا الوزارة إلى "تشديد الرقابة على عمل المطاحن الحكومية والأهلية لتلافي حصول أية إخفاقات أو تجاوزات تسبب رادءة في المنتوج".
وتعتمد أغلب مناطق ديالى على منتوج الطحين الذي يجري طحنه في مطاحن حكومية وأهلية منتشرة في بعض مناطق محافظة ديالى.
 
********
 
افتتاح خمس مدارس في الديوانية
 
الديوانية – وكالات:
تفتتح مديرية تربية الديوانية، الأسبوع المقبل خمس مدارس، بكلفة مالية تبلغ 6 مليارات دينار عراقي. وقال معاون مدير عام تربية المحافظة سامي سامر لـ(IMN)، إن "المحافظة لديها 364 ألف طالب وطالبة موزعين في عموم مناطق المحافظة"، مبينا أن "هذا العدد يسبب زخما كبيرا على المدارس الموجودة في المحافظة لقلتها". وأشار إلى أن "الحكومة المحلية أنجزت 5 مدارس وسيتم افتتاحها خلال الأسبوع المقبل وبينَ أن الكلفة المالية لكل مدرسة وصلت إلى مليار و200 مليون". وتابع أن "هناك 140 مدرسة قيد الانجاز ومن المؤمل انجازها خلال مطلع العام?المقبل"، لافتا إلى أن "المحافظة بحاجة إلى 450 مدرسة خلال بداية الدوام الرسمي". وأعلنت وزارة التربية العام الماضي عن حاجتها إلى ستة آلاف مدرسة لسد النقص الحاصل في المحافظات العراقية، فيما أكدت في شهر آذار الماضي أنها ستبني 200 مدرسة في العام الواحد.
 
 
**********
 
فيما يتفقون على غياب الكهرباء
النواب مختلفون: استضافة ام استجواب؟
 
 
بغداد - ناطق محمد:
يختلف أعضاء مجلس النواب حول استضافة أو استجواب وزير الكهرباء عبد الكريم عفتان حول واقع الكهرباء المتردي لكنهم لا يختلفون على غيابها المستمر عن المواطنين.
النائب عن لجنة النفط والطاقة النيابية قاسم مشختي، قال في اتصال مع "طريق الشعب"، أمس، ان "لجنة النفط والطاقة النيابية قدمت طلب استجواب لرئاسة البرلمان بحق كل من وزير الكهرباء ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، على اثر الإخفاقات المتكررة في إنتاجية الكهرباء"، ولفت إلى ان "رئاسة البرلمان لم ترد الجواب على الطلب".
وأضاف مشختي ان "وزير الكهرباء امتثل لأكثر من استضافة، وربما الاستجواب أيضا لن يأتي بشيء جديد، كون وزارة الكهرباء عاجزة". مبينا ان "السبب الرئيسي في إخفاق الوزارة هو في السياسة المركزية المتبعة".
من جانبه ذكر زميله فرات الشرع ان "استجواب وزير الكهرباء جاء نتيجة للمواعيد التي تطلقها الوزارة وتخفق في تحقيقها"، وان هناك "فسادا إداريا وماليا كبيرا يساهم في عدم النهوض بواقع الكهرباء".
وأوضح الشرع، ان "بعض النواب يرون ان الأمر لا يحتاج إلى استجواب بل استضافة، فضلا عن الحاجة إلى تنضيج الأفكار والخطط التي تساهم في حل أزمة الكهرباء".
وأضاف الشرع ان "الاستجواب ربما يأتي بنتيجة أو يساهم في الخروج بنتائج ايجابية عكس الاستضافات السابقة غير المثمرة".
وشكك الشرع في ان تكون للعراق منظومة كهربائية مستقرة نهاية 2013، فما نسمعه هي وعود صعب تحقيقها.
من جهتها قالت العضوة عن التحالف الكردستاني أشواق الجاف ان "سياسة الاستجواب لم تأخذ حيثياتها الدستورية بشكل صحيح، فبعض النواب لا يتفقون عليه ويقومون بعرقلته، وهذا هو الذي افشل العمل الرقابي لمجلس النواب"، مؤكدة ان "الاستضافة لا يختلف عليها اثنان، من اجل توضيح وضع الكهرباء، وكذلك استضافة جميع المسؤولين عن ملف الطاقة  الكهربائية ومن ضمنهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني".
وطالبت الجاف ان "تقدم رئاسة البرلمان أجوبة واضحة حول موضوع حضور الوزير، لان هناك أكثر من دعوة لحضوره ولمعرفة أوضاع الكهرباء".
وطالبت بان تتم الاستفادة من تجربة إقليم كردستان باعتبارها ناجحة حسب قولها.
 
*******
 
ذي قار تستحدث منصباً
للصابئة المندائيين
ذي قار – وكالات:
استحدث محافظ ذي قار محمد باقر الناصري، يوم أمس، منصب مستشار له من الطائفة المندائية في المحافظة، داعياً إياهم لترشيح ممثلهم لهذا المنصب، فيما شدد على أهمية الحفاظ على التنوع الاجتماعي وتعزيز اللحمة الوطنية ومتانة النسيج الاجتماعي.
وقال الناصري في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، على هامش لقائه زعيم طائفة الصابئة المندائيين في العالم الشيخ ستار جبار الحلو والوفد المرافق له، إن "أبناء طائفة الصابئة المندائيين هم جزء مهم وأساسي من المكونات الاجتماعية في المحافظة ومسؤوليتنا تعزيز وجودهم الاجتماعي والتاريخي".
وأضاف الناصري أن "طائفة الصابئة لها دور مهم في تاريخ المحافظة ولهذا حرصنا أن يكون لهم مستشار لشؤون الطائفة المندائيين للعمل في مكتبنا لمتابعة شؤون الطائفة"، داعياً إياهم "لترشيح ممثل عنهم".
من جانبه قال زعيم طائفة الصابئة المندائيين ستار جبار الحلو وفقاً للبيان، إن "زيارتنا لمحافظ ذي قار جاءت لتقديم التهنئة بمناسبة تسنمه منصبه الجديد وطرحنا عليه مشاكل وهموم أبناء الطائفة في ذي قار، لاسيما في قضاء سوق الشيوخ". يذكر أن الصابئة المندائية تعتبر من أقدم الديانات الحية في العراق، وأول ديانة موحِدة في تاريخ البشرية، وتؤكد مصادر تاريخية مختلفة أنها نشأت في جنوب العراق، وما يزال أتباعها يتواجدون في المحافظات الجنوبية من العراق، كما يوجد الآلاف منهم في الولايات المتحدة ودول أوروبية أبرزها النرويج واستر?ليا والسويد وهولندا، حيث هاجروا إليها واستقروا فيها في غضون العقدين الماضيين.
 
**********
 
البيئة تطالب بجعل هور السلطان محمية طبيعية
 
بغداد – وكالات:
طالبت وزارة البيئة حكومة بابل المحلية باتخاذ التدابير اللازمة لجعل هور السلطان الواقع شمال غرب من مدينة الحلة محمية طبيعية.
ونقل بيان للوزارة يوم أمس، عن المتحدث الرسمي باسم الوزارة أمير علي الحسون قوله إن "الوزارة طالبت الحكومة المحلية في محافظة بابل بضرورة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة للعمل على حماية موقع هور السلطان من المهددات الموجودة حسب معايير الاتحاد العالمي لصون الطبيعة (IUCN) عبر إيقاف ظاهرة الصيد الجائر من الهور ورفع السدود عن المبازل المغذية للهور وتحويل نظام بيئة الهور إلى ارض يابسة وجافة".
وأوضح ان "الوزارة تعمل من خلال إستراتيجية الوطنية لحماية البيئة إلى توفير الدعم الدولي لمناطق التنوع الإحيائي من خلال طرحها كمحميات طبيعية بالإضافة إلى إدراجها ضمن التراث الثقافي والبيئي للإنسانية".
يذكر ان وزارة البيئة تعمل على إنشاء العديد من المحميات الطبيعية ذات البيئات المختلفة بهدف استعادة التنوع الإحيائي والحفاظ على العديد من الحيوانات المهددة بخطر الانقراض نتيجة التلوث البيئي أو الصيد الجائر.
 
***********
 
الإعمار والإسكان تنجز مشاريع صيانة للطرق والجسور
 
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة الاعمار والاسكان انجاز مشاريع صيانة الطرق والجسور في عدد من المحافظات ضمن خطة الوزارة في تنفيذ مشاريع إستراتيجية ذات مواصفات عالمية بكلفة تجاوزت السبعة مليارات دينار.
وذكر بيان للوزارة يوم أمس، ان "الهيئة العامة للطرق والجسور التابعة للوزارة تشرف على تنفيذ مشاريع الطرق والجسور الموكلة اليها ومنها مشروع صيانة طريق التعاون بطول (7.250) كم في محافظة البصرة بكلفة (1.184) مليار دينار حيث تضمن العمل القيام بإزالة طبقات التبليط المتضررة وبعرض 7 م ورفع الأنقاض خارج الموقع وفتح صندوق بعرض (7.5) م وبعمق (20) سم".
وأشار إلى انه "تم تنفيذ الطبقات الترابية لتعريض الطريق وبناء الأكتاف بعرض (2.5) م من كل جهة وبعرض كلي (12.5) وتنفيذ طبقة حصى خابط بسمك (20) سم وبعرض (7.5) م ضمن المواصفات المتبعة للهيئة والقيام بتثبيت أكتاف الطريق من الجهتين بالحصى الخابط بسمك (10) سم وبعرض (2) م لكل جهة".
وأضاف ان" الهيئة تنفذ أيضأ في محافظة ميسان مشروع صيانة طريق (عمارة - بتيرة - فجر ) بطول (30) كم بكلفة (2.641) مليار دينار حيث تم تنفيذ طبقة من الخرسانة الاسفلتية الساخنة بسمك (5) سم ومعالجة الحفر والمطبات والشقوق ومناطق الزحف وقشط الاخاديد وتثبيت الاكتاف بفرش طبقة من الحصى الخابط بسمك (10) سم والقيام بتخطيط الطريق مع استخدام الحبيبات العاكسة بكميات لا تقل عن (500) غم/م2 على شكل خطوط متصلة لحافتي التبليط بعرض (20) سم وخطوط متقطعة تفصل بين الممرات بعرض (12) سم وبأبعاد (6) م".
وتابع البيان ان" الهيئة تنفذ أيضا مشروع صيانة طريق (عمارة � كوت) ممر الإياب بطول (20) كم وبكلفة (2.416) مليار دينار ومشروع صيانة طريق جسرين (قوري شاي) الأول والثاني على طريق (بغداد � كركوك) الممر القديم بكلفة (771) مليون دينار حيث تضمن العمل تكسير الخرسانة المتضررة وبعمق (2) سم تحت حديد التسليح وعلى شكل هندسي منتظم وتنظيف المواد العالقة ومن ثم صب المنطقة بخرسانة حسب المواصفات المطلوبة".
 
 
**********
 
البصرة تعلن مشاريع كهربائية وطبية مع إيران
البصرة – طريق الشعب:
أعلن محافظ البصرة ماجد النصراوي يوم أمس، عن جملة مشاريع كهربائية وطبية حيوية بتعاون ودعم من قبل إيران.
وقال النصراوي في مؤتمر صحفي عقده في البصرة حضرته "طريق الشعب"، "أبرمنا في زيارتنا الأخيرة لمحافظة خوزستان عدة عقود مهمة في مجالات الطاقة الكهربائية والغاز والصحة وبناء الوحدات السكنية".
وأضاف "اتفقنا على زيادة حمولة خط الكهرباء الإيراني إلى محافظة البصرة من ٣٥٠ ميكاواط إلى ٥٠٠، إضافة إلى تفعيل الاتفاقيات السابقة لتنفيذ خط أنبوب الغاز مع وزارتي الكهرباء والنفط مع الجانب الإيراني". وتابع "كما اتفقنا مع الجانب الإيراني على توسيع خط الغاز ليصل إلى محطة كهرباء الرميلة الغازية التي قدرتها التوليدية ستكون 1400 ميكاواط، وكلفة هذا المشروع ستكون على ذمة وزارة الكهرباء، وأما كلفة شراء الغاز فستكون على ذمة محافظة البصرة". وزاد "كانت لنا تفاهمات أخرى فيما يتعلق بمد سكة الحديد بين إيران والعراق، وكذلك ?يما يخص ملفي الصحة والتعليم". وقال "سنستحدث خطين جديدين للكهرباء بقدرة 132 KV". وأضاف "اتفقنا أيضا على نقل مرضى السرطان إلى إيران على نفقة الحكومة المحلية، وتخصيص مقاعد طبية في إيران". وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أكدت، في وقت سابق، أن المجلس قرر الموافقة على تخويل لجنة مشتركة من وزارتي النفط والكهرباء، صلاحية التفاوض مع الشركات الإيرانية لتنفيذ أنبوب لنقل الغاز من إيران إلى المحطات الغازية في المنطقة الجنوبية.
 
 
*********
مجلس المثنى يدعم شرطة المحافظة
 
 
المثنى– وكالات:
كشف مجلس محافظة المثنى، يوم أمس، عن انه ابلغ قيادة شرطة المحافظة بضرورة تقديمها كشفا عن احتياجاتها الفنية واللوجستية في عملها الأمني في إطار دعم جهودها في مكافحة الإرهاب، مبينا أنه سيخصص المبالغ المالية اللازمة لتجهيز قيادة الشرطة باحتياجاتها الضرورية.
وقال نائب رئيس المجلس حارث لهمود لـ(IMN) إن "مجلس المحافظة ابلغ قائد شرطة المحافظة وقادة الأجهزة الأمنية بضرورة تقديم قائمة بالاحتياجات الضرورية لمكافحة الإرهاب في المحافظة كأجهزة كشف المتفجرات أو الكلاب البوليسية أو أي احتياجات أخرى تمكن الأجهزة الأمنية من أداء مهامها بالشكل الأمثل".
وأضاف لهمود أن "مجلس المحافظة ووفقا للقائمة التي ستصله من قيادة الشرطة سيخصص المبالغ المالية اللازمة لشراء الاحتياجات كافة"، مبينا أن "مجلس المحافظة يدعم بشكل كبير الأجهزة الأمنية وخططها في مواجهة الإرهاب".
وتابع أن "الأجهزة الأمنية في محافظة المثنى تبذل جهودا كبيرة من خلال إجراءاتها لحماية المدنيين ومنع أي خروقات أمنية تحصل في المحافظة".
وأعلنت العديد من مجالس المحافظات عن دعمها للخطط الأمنية التي تنفذها القوات الأمنية لمواجهة الإرهاب فيما تعهدت بتقديم جميع المساعدات الضرورية لنجاح الخطط الأمنية.
 
 
**********
تقرير ...
بسبب إحالتها إلى شركات غير كفوءة بموجب مبدأ "أوطأ العطاءات"
كربلاء: مشاريعنا ليست بمستوى الطموح و"الفساد واضح"!
كربلاء – وكالات:
كشف مسؤولون في قضاء الهندية التابع لمحافظة كربلاء عن تلكؤ أغلب المشاريع الوزارية في القضاء التي تبلغ قيمتها 93 مليار دينار، بسبب إحالتها إلى شركات غير كفوءة بموجب مبدأ "أوطأ العطاءات"، وطالبوا بتشكيل سرية شرطة خاصة برفع التجاوزات على الأملاك العامة، في حين تعهدت إدارة المحافظة بمعالجة مشكلة المشاريع المتلكئة واتخاذ إجراءات "صارمة" بحقها.
جاء ذلك خلال زيارة محافظ كربلاء، عقيل الطريحي، لقضاء الهندية، واجتماعه مع مسؤوليه في مقر قائممقامية القضاء.
وقال رئيس مجلس قضاء الهندية، محمد فتاح الحسناوي، في حديث إلى (المدى برس)، على هامش اللقاء، إن "قضاء الهندية هو الأكبر في كربلاء من حيث المساحة وعدد النفوس"، مشيراً إلى أن "المشاريع التي تُنفذ في القضاء ليست بمستوى الطموح ولا توازي ما يُقدمه القضاء من خدمات لزائري المحافظة الذين يمرون عبره".
وأضاف الحسناوي، أن "أغلب المشاريع الخدمية التي تُنفذ في الهندية من قبل الحكومة الاتحادية أو ضمن برنامج تنمية الأقاليم متأخرة ومتلكئة منذ نحو ثلاث سنوات"، ومنها "مشروع ماء الهندية، بكلفة 36 مليار دينار، ومجاري القضاء بكلفة 38 مليار دينار، ومقتربات جسر الهندية بكلفة عشرة مليارات دينار، والمجسرات المتقاطعة لجسر الهندية بكلفة أربعة مليارات دينار، فضلا عن مشروع منتدى شباب قضاء الهندية بكلفة خمسة مليارات دينار".
وأوضح رئيس مجلس قضاء الهندية، أن هنالك "23 مشروعاً في قطاع الكهرباء ضمن برنامج تنمية الأقاليم بالقضاء، وعشرة للطرق و11 للأبنية المدرسية وثلاثة بقطاع الصحة ومشروعين للشباب والرياضة"، مطالباً "الحكومة المحلية في كربلاء بأن تولي قضاء الهندية اهتماماً أكبر والعمل على تسريع الأعمال في مشاريعه لإنجازها".
وأكد الحسناوي، ضرورة "تشكيل سرية شرطة خاصة برفع التجاوزات على الأماكن العامة في القضاء وفرض الغرامات المالية بحق المتجاوزين".
من جانبه قال قائممقام قضاء الهندية، عباس الشمري، إن هناك "عدة مشاريع متلكئة في القضاء منذ سنوات بسبب عدم أهلية الشركات المنفذة وإحالة المشاريع لأوطأ العطاءات"، عاداً أن ذلك "يُرغم اللجان المعنية على إحالة المشاريع على شركات غير كفوءة ولا تمتلك أية مؤهلات تمكنها من التنفيذ بحسب المواصفات المحددة والمدة المقررة".
وشخص الشمري، وجود "فساد واضح في إدارة المشاريع المنفذة بالقضاء"، مطالباً بضرورة "تشكيل لجان خاصة لتقويم عمل الشركات وملاكاتها واتخاذ الإجراءات القانونية بحق من تسبب في تأخر انجاز المشاريع".
على صعيد متصل قال محافظ كربلاء، عقيل الطريحي، إن "قضاء الهندية يعاني الكثير من المشاكل في تنفيذ المشاريع، لاسيما ذلك الخاص بالمجاري مما تسبب في تأخر تنفيذ الباقية لحين إنجازه"، مبيناً أن "المحافظة شكلت لجنة لمتابعة الخلل في إجراءات تنفيذ مشروع مجاري الهندية مع وزارة البلديات واتخاذ إجراءات صارمة بحق الشركة المتلكئة، فضلاً عن تشكيل لجان أخرى لمتابعة باقي المشاريع الوزارية المتعثرة في القضاء". وطالب الطريحي، "مجلس الهندية وإدارته بوضع دراسة عن أهم مشاكل المشاريع المتلكئة في القضاء وسبل الإسراع في انجازها"، م?كداً أن "إدارة المحافظة لن تتردد باتخاذ أي إجراء بحق كل من يتسبب بتأخر انجاز المشاريع سواء من الدوائر الحكومية أم الشركات والمقاولين".
يذكر ان قضاء الهندية، يُعد الأكبر في محافظة كربلاء، إذ يربط مركز المدينة من جهة الشرق بمحافظة بابل، ومنها إلى المحافظات الوسطى والجنوبية، ويمر عبره ملايين الزائرين خلال الزيارات الدينية التي تشهدها المحافظة.
 
 
*************
ص 4
 
 
 
احتجاجات في برلين على مركز جديد لإيواء لاجئين
 
برلين – وكالات:
فيما أكد عدد من سكان برلين ترحيبهم بالأجانب، تجمهر يمينيون متطرفون أمام مركز جديد لإيواء لاجئين سوريين وأفغان في حي ببرلين مطالبين بمغادرتهم وسط حضور أمني مكثف.
وخرجت مظاهرات مؤيدة ومعارضة لوجود مركز إيواء جديد للاجئين في حي هيلرسدورف وسط تواجد أمني مكثف. وتجمهر نحو 50 متظاهرا من التيار اليساري صباح أمس، أمام المركز للاحتجاج على مسيرة لـ"الحركة المدنية من أجل ألمانيا". وتواجد في المنطقة نحو 300 من أفراد الشرطة تحسبا لوقوع أي تجاوزات.
وبدأت الاحتجاجات المعارضة لوجود النزل منذ الاثنين الماضي، وذلك بعد أن انتقل إليه لاجئون من سوريا وأفغانستان. ويعتزم أنصار الاتجاه اليميني المتطرف تنظيم احتجاجات مستمرة في حي هيلرسدورف وفي مناطق أخرى بالعاصمة مثل حي موابيت الذي به المقر الرئيسي لقبول اللاجئين اعتراضا على فتح ملجأ جديد للأجانب في مبنى مدرسة سابقة.
 
 
**********
اشتداد الصراع بين باكستان والهند

إسلام آباد – وكالات:                 
قال الجيش الباكستاني إن أحد ضباطه قتل في حادث إطلاق نار من جانب قوات هندية عبر المنطقة الحدودية المتنازع عليها في كشمير "دون أي استفزاز" بينما اعتبر مسؤول هندي الحادث بأنه دفاع عن النفس بعد ان أطلقت القوات الباكستانية النار في البداية.
وأضاف المسؤول الهندي الذي فضل عدم ذكر اسمه بتصريحات صحفية ان "القوات الهندية تعرضت لنيران قذائف المورتر والأسلحة الآلية الخفيفة من الجانب الباكستاني في منطقة كارجيل التي خاض فيها الجانبان حربا غير معلنة عام 1999".
هذه الواقعة هي الأحدث في سلسلة اشتباكات بدأت الشهر الماضي قوضت مساعي الحكومة المدنية الباكستانية الجديدة لتحسين العلاقات مع الهند خصمها القديم.
يذكر ان  خمسة جنود هنود قتلوا  الشهر الحالي عند خط المراقبة الذي يفصل الجزء الواقع تحت سيطرة باكستان من كشمير عن الجزء الواقع تحت سيطرة الهند. وقالت الهند إن الخمسة قتلوا على يد قوات باكستانية في حين نفت باكستان تورطها في الهجوم.
 

*******
للوقوف على حقيقة ما يحدث في سوريا
دعوات لانعقاد مجلس الأمن بشكل فوري
دمشق – وكالات:
توالت ردود الفعل العربية والدولية بشأن استخدام السلاح الكيماوي على ريف دمشق، في ظل ارتفاع دائم لأعداد القتلى والجرحى جراء هذا الهجوم. يأتي هذا مع تواجد فريق التفتيش الدولي الذي بدأ أعماله قبل يومين للتحقق من هجمات كيماوية سابقة.
ونفى الجيش السوري ان يكون استخدم أسلحة كيميائية في قصف مناطق في ريف دمشق كما تقول المعارضة، معتبراً ان هذه "الادعاءات باطلة جملة وتفصيلا" تندرج في إطار "الحرب الإعلامية" على سوريا وتهدف إلى التغطية على "هزائم العصابات المسلحة" على الأرض.
يأتي رد الجيش بعد ان اصدر الائتلاف الوطني السوري المعارض بيانا دعا فيه مجلس الأمن للانعقاد بشكل فوري لتحمّل مسؤوليته حيال استخدام القوات الحكومية السلاح الكيماوي في الغوطة الشرقية بريف دمشق، مطالباً فريق الأمم المتحدة الموجود في دمشق بالتوجه إلى المكان.
وبدورها طالبت جامعة الدول العربية فريق المفتشين التابع للأمم المتحدة في سوريا بالتوجه "فوراً" إلى منطقة الغوطة والتحقيق في ملابسات "الجريمة" التي رأت انه يتوجب تقديم مرتكبيها للعدالة "الجنائية الدولية". وقال بيان ان الأمين العام للجامعة نبيل العربي طالب "فريق المفتشين بالتوجه فوراً إلى الغوطة الشرقية (...) والتحقيق حول ملابسات وقوع هذه الجريمة التي تشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي الإنساني ويتوجب تقديم مرتكبيها إلى العدالة الجنائية الدولية".
وأعلنت المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية نجاة فالو بلقاسم ان الرئيس فرانسوا هولاند "سيدعو الأمم المتحدة إلى التوجه لمكان الهجوم"، وصرحت المتحدثة للصحافيين انه خلال مجلس الوزراء "أعرب رئيس الجمهورية عن نيته في دعوة الأمم المتحدة إلى التوجه لمكان الهجوم" مؤكدة انه "بطبيعة الحال يجب التحقق من تلك المعلومات وتأكيدها".
من جهته، أعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ، عن قلق حكومة بلاده إزاء التقارير، وقال "أشعر بقلق بالغ إزاء التقارير عن أن مئات من الناس، بمن فيهم الأطفال، قُتلوا في غارات جوية وهجوم بالسلاح الكيماوي في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون قرب دمشق، وهذه التقارير غير مؤكدة ونسعى بشكل حثيث للحصول على المزيد من المعلومات بشأنها".
وأضاف "من الواضح أن هذه الهجمات، إذا تم التحقق منها، ستمثل تصعيداً مروعاً لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا، ويجب أن لا يساور أولئك الذين أمروا باستخدام الأسلحة الكيماوية والذين يستعملونها أي شك في أننا سنبذل كل ما في وسعنا لمحاسبتهم".
ودعا هيغ الحكومة السورية إلى "السماح لفريق الأمم المتحدة، الموجود حالياً في سوريا للتحقيق في مزاعم سابقة عن استخدام الأسلحة الكيماوية، بالوصول الفوري إلى المنطقة المستهدفة"، وأكد بأن المملكة المتحدة "ستثير هذه الحادثة في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة".
أما رئيس الفريق الدولي للتفتيش عن الأسلحة الكيماوية فأكد على ضرورة التحقيق في تلك الأنباء.
ونقلت وكالة الأنباء السويدية عن العالم السويدي أكي سيلستروم إنه لم ير سوى لقطات تلفزيونية وإن ضخامة عدد القتلى المذكور يثير الريبة.
 
*******
الببلاوي: الجيش المصري لن ينهار بقطع المساعدات الأميركية
 
القاهرة – وكالات:                    
اعتبر رئيس الحكومة المصرية، حازم الببلاوي، أن قطع واشنطن لمساعداتها العسكرية لبلاده "لن يكون نهاية العالم"، مشيراً إلى أن مصر ستجد حلاً من دونه.
وقال الببلاوي في مقابلة مع شبكة (آي بي سي) الأميركية الإخبارية، في القاهرة، إن أي قرار من جانب واشنطن بتعليق المساعدات العسكرية لمصر "سيشكل إشارة سيئة، وسيؤثّر بالجيش لبعض الوقت".
غير أنه لفت إلى أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات المتحدة والكويت تعهدت بمساعدات بقيمة مليارات الدولارات إلى الحكومة المصرية الجديدة في الأسابيع الأخيرة، مشيراً إلى أن الجيش المصري سيتمكن من الصمود من دون حصوله على المساعدات العسكرية الأميركية التي تبلغ قيمتها ملياراً و300 مليون دولار.
وقال "لا ننسى أن مصر عاشت مع الدعم العسكري الروسي، وقد نجحنا"، وأشار إلى أن قطع الولايات المتحدة لهذه المساعدات "ليس نهاية العالم"، مؤكداً أن مصر "بوسعها الصمود في ظروف مختلفة".
وأضاف "لا يمكنني استثناء واقع أننا بحاجة إلى الولايات المتحدة بقدر ما هي بحاجة إلينا".
وبالرغم من تصاعد التوتر في مصر منذ عزل الرئيس المصري السابق، محمد مرسي، مطلع الشهر المنصرم، أعرب الببلاوي عن تفاؤل حذر بالوضع، وقال "لا أخشى حرباً أهلية"، غير أنه لم يستثنٍ مواجهة المصريين بعض المشاكل المستمرة في الأسابيع القادمة، لا بل الأشهر القادمة.
غير أنه أعرب عن اعتقاده بأن "مصر لا تسير على خطى الحرب الأهلية أو أنواع الحروب التي تعيشها بعض بلدان الجوار".
 
 
 
*******
تعديلات وزارية في حكومة
النسور الأردنية
 
عمان – وكالات:
وافقت الملكية الأردنية على إجراء أول تعديل وزاري على حكومة عبد الله النسور الثانية، التي شكلت نهاية آذار الماضي، كأول حكومة عقب الانتخابات البرلمانية.
وشمل التعديل دخول ١٦ وزيرا جديدا، بسبب فصل عدد من الحقائب الوزارية ليصبح الفريق الوزاري 30 وزيرا، بمن فيهم النسور الذي يشغل موقع وزير الدفاع.
لكن الجديد في الموضوع هو إبلاغ وزير الأوقاف محمد نوح القضاة بخروجه من التشكيلة الحكومية، ولم تعرف الأسباب بعد لخروج القضاة صاحب الشعبية الكبيرة.
ومن ابرز التعديلات على الحكومة تولي المعارض اليساري الدكتور خالد الكلالدة حقيبة وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.
فيما استلم عضو حزب الوسط الإسلامي "المقرب من الحكومة"، هايل الداوود، حقيبة وزارة الأوقاف كما احتفظ كل من وزير الخارجية ناصر جودة، ووزير الداخلية، مدير الأمن السابق حسين المجالي، بحقائبهما الوزارية. يذكر ان الحكومة السابقة كانت تتكون من 18 وزيراً فقط.
 
 
 
********
دعوات تمرد على حكم "حماس"
 
غزة – وكالات:
يشعر أهالي غزة بالاستياء من حكم حماس، بعدما حولوها إلى إمارة "إسلامية" مرتبطة مرة بإيران ومرة بقطر ومرة بحكم الإخوان المسلمين في مصر قبل انهياره. وكانت دعوات عديدة انطلقت على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو للتمرّد على حكم حماس في غزة، وحدّدت موعد الحادي عشر من أيلول المقبل موعداً لذلك، تضمّنت إصدار بيانات وتسجيلات لملثمين تدعو الفلسطينيين للاحتشاد ومواجهة حماس. إلى ذلك اتهم مركز حقوقي فلسطيني ينشط في قطاع غزة يوم أمس، حركة حماس التي تسيطر على القطاع بتصعيد استهداف ناشطين سياسيين ومجتمعيين. وقال مركز الميزان لحقوق الإنسان، في بيان صحفي له، إنه رصد تصعيدا من قبل أجهزة أمن حماس ضد ناشطين سياسيين ومجتمعيين منذ مطلع شهر تموز/ يوليو الماضي.
وذكر المركز أنه وثق استدعاء 40 حالة خلال الفترة المشار إليها احتجز من بينها 11 شخصا، وما زال ستة منهم محتجزين، فيما تكرر استدعاء غالبيتهم لأكثر من مرة وجرى تفتيش منازلهم والاستيلاء على أجهزة حاسوب شخصية ومتعلقات أخرى.
 
 
 
*******
رئيس الحكومة الليبية يرفض الاستقالة ويعتبر أمن بلاده ضعيفاً

طرابلس – وكالات:
أعلن رئيس الحكومة الليبية علي زيدان، أنه لن يستقيل من منصبه ما لما يقرر البرلمان إقالته، معتبرا أن استقالته قد تؤدي إلى إحداث فراغ سياسي لا يمكن توفير بديله بمدة قصيرة ويصبح وضع ليبيا مثل لبنان.
وقال زيدان في مقابلة أجرتها معه قناة "النبأ" الليبية الإخبارية، "نحن نعلم أن مهامنا محرقة ولكن سنضحي بسمعتنا من أجل ليبيا وبعدها سأغادر غير آسف".
ونفى رئيس الحكومة بشدة أن يكون تدخل في عمل وزراء حكومته أو احتكر صلاحياتهم، وقال "أنا لا أراجع قراراتهم وأعدهم دائما بالاجتهاد والانطلاق".
واعتبر أن أداء الأجهزة الأمنية في بلاده "ضعيف نتيجة لضعف قدرات المواطن الليبي"، وقال "نحن لا نستطيع تحقيق أي شيء من دون المواطن".
ولفت إلى أن ما يحدث في مصر قد يؤثر في ليبيا "إذا لم تتحد النخبة وتتضامن وتعمل على تفكيك الأسلحة التي بيد القبائل والمدن وتجعل للدولة قوة السطوة".
وقال زيدان "إذا قامت النخبة بذلك، يمكننا تجاوز ما جرى في مصر.. وإذا حدث العكس ستكون الأحداث في مصر لها أثر سلبي ونحن نسعى لاحتواء المسألة".
 
 
 
*********
رجال قبائل يمنيون يوترون الحدود مع السعودية
 
 
 
صنعاء – وكالات:
قتل مسلّح قبلي وأصيب آخر بجروح، أول أمس، جرّاء مواجهات بين قبائل ذو حسين اليمنية وحرس الحدود السعودي، بعد عرقلة رجال القبائل عملية استكمال بناء جدار عازل تبنيه السلطات السعودية بين البلدين، ومطالبتهم باستعادة "أراض يمنية" قالوا إن السعودية "اغتصبتها".
وتعكس الحادثة ما تواجهه السعودية من متاعب على حدودها مع اليمن غير المستقر وما تبذله من جهود كبيرة لمنع تلقي ارتدادات عدم استقراره.
وقال الشيخ حسن ناصر أبو هدرة، رئيس ملتقى شباب قبائل بكيل، إن "مواجهات وقعت بين رجال قبائل ذو حسين مع حرس الحدود السعودي، أسفرت عن مقتل محمد الحسيني، وإصابة صدام عبد الله بجروح بليغة بعد أن فتح الجانب السعودي النار صوب رجال القبائل".
وأضاف أن "المواجهات وقعت بعد أن تم إشعار الشركة بالتوقف عن استكمال بناء الجدار العازل الذي لم تنص عليه اتفاقية الحدود بين البلدين"، مشيرا إلى أن "القبائل أقرّت نشر فرق مراقبة، لمراقبة أي استحداث يقوم به الجانب السعودي".
من جهة أخرى نقلت وكالة رويترز عن زعيم قبلي يمني قوله إن حرس الحدود السعودي قتل يمنيا وأصاب آخر الثلاثاء حين فتح النار على رجال قبائل يمنيين هاجموا عمالا يقيمون سياجا أمنيا سعوديا على الحدود مع اليمن.
 
 
 
*********
تقرير ...

اليسار الألماني والأوروبي يفقد احد رموزه المهمة
وفاة القائد الاشتراكي لوثر بيسكي
رشيد غويلب
توفي في الثالث عشر من آب الحالي الشخصية اليسارية الاوروبية المعروفة، الرئيس الأسبق لحزب اليسار الألماني لوثر بيسكي، قبل أربعة أيام فقط من عيد ميلاده الثاني والسبعين، وإثر إصابته بمرض لم يمهله طويلا.
ولد بيسكي في 17 آب 1941 في مقاطعة شليسفيغ- هولشتاين في غرب ألمانيا. وعند بلوغه الثامنة عشرة في عام 1959  انتقل للعيش في جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة. درس الفلسفة في جامعة هومبولد في برلين الشرقية، وعلوم الثقافة في جامعة كارل ماركس في مدينة لايبزغ، وحصل في عام 1969 على شهادة الدكتوراه في مجال وسائل الإعلام والشبيبة، لقاء أطروحته الموسومة "نقد وسائل الإعلام البرجوازية". وفي عام 1986 أصبح بروفسورا ثم رئيسا للمدرسة العليا لعلوم السينما والتلفزيون في مدينة بوتسدام، وبقي في هذا الموقع حتى انهيار التجربة الاشتراكية في عام 1990. وكان حريصا على منح طلابه مساحة حرة في ممارسة الإبداع، ودخل بسبب ذلك في مماحكات مع المسؤولين عن قطاع الثقافة والإعلام حينها، وكان بعضهم ينظر إليه باعتباره "رفيقا غير مريح".
برز على المسرح السياسي بعد كلمة ألقاها في 4 تشرين الثاني 1989 أمام نصف مليون متظاهر في وسط العاصمة برلين، وطالب فيها بالحفاظ على جمهورية ألمانيا الديمقراطية، مع تجديدها وبناء الاشتراكية المتلازمة مع الديمقراطية. وفي كانون الأول 1989 انتخب عضوا في قيادة حزب الاشتراكية الديمقراطية، الذي خلف الحزب الاشتراكي الألماني الموحد. وهذا الأخير حكم جمهورية ألمانيا الديمقراطية حتى نهايتها.
وفي عام 1993 انتخب بيسكي رئيسا للحزب الجديد وظل يقوده حتى عام 2000 . وبعد تعرض الحزب في عام 2002 إلى هزيمة انتخابية عاد في عام 2003 إلى قيادته مجددا بعد ان ناشده رفاقه المساعدة على تجاوز الأزمة.
 انتخب في 2005 عضوا في البرلمان الألماني الاتحادي، وتحالفت  أحزاب اليمين والوسط  في حينه لمنع انتخابه نائبا لرئيس البرلمان الألماني.  وفي عام 2007 وفي المؤتمر التأسيسي  لحزب اليسار الألماني، بعد توحد حزب الاشتراكية الديمقراطية في شرق ألمانيا مع المبادرة من اجل العمل والعدالة الاجتماعية في الغرب، انتخب  بيسكي رئيسا مناوبا إلى جانب اوسكار لوفانتين، وبقي في موقعه هذا حتى عام 2010.
ولعب بيسكي دورا أساسيا في تأسيس حزب اليسار الأوروبي، لقناعته الراسخة بضرورة وجود سياسة يسارية جامعة في أوروبا، وأصبح لعدة سنوات رئيسا للحزب، وبمبادرة  منه دخلت الأحزاب المنضوية في الحزب  في عام 2009 انتخابات البرلمان الأوروبي على أساس برنامج انتخابي موحد، وبعد الانتخابات أصبح بيسكي نائبا في البرلمان الأوروبي، ورئيسا لكتلة اليسار فيه. وفي عام 2012 استقال من جميع مهامه الحزبية والبرلمانية لأسباب صحية. 
عرف بيسكي بسعيه الدؤوب لمد الجسور بين شرق ألمانيا وغربها، وكان يساريا جذريا متحررا من القيود العقائدية، وشخصية جامعة قادرة على الحوار وطرح البدائل الممكنة. وهذا ما ساعده على النجاح في قيادة حزب يسار متعدد التيارات والمنابر في ألمانيا، كذلك قيادة حزب اليسار الأوروبي، الذي يضم أكثر من 40 حزبا شيوعيا ويساريا.
وغداة وفاته قال ماتياس هون  السكرتير التنفيذي لحزب اليسار الألماني انه "كان مصدر الهام لنا ومن دونه لا يمكن الحديث عن حزب اليسار الألماني، أو الأوروبي في الـ 23 سنة الماضية". ولم يفت قادة أحزاب المعارضة الأخرى الإشادة بسجايا الفقيد، فزعيمة حزب الخضر الألماني كلاوديا روت أشارت إلى ان بيسكي "كان أوروبيا عن قناعة ومهتما بمناقشات موضوعية ونزيهة"، واعتبره مارتن شولز القيادي في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني ورئيس البرلمان الأوروبي "شخصية عظيمة، ويمثل موته خسارة كبيرة لليسار الواقعي الأوروبي". يذكر ان الفقيد التقى في مناسبات عدة، وفوداً قيادية من الحزب الشيوعي العراقي، في إطار العلاقة الثنائية بين الحزبين، وكان حريصا دوما على إعلان تضامنه مع الحزب والقوى الديمقراطية العراقية ضد الدكتاتورية المنهارة، وكذلك خلال السنوات التي تلت سقوطها.
 
 
**********
ص5

بمناسبة اليوم العالمي للشباب
آمال معلقة بين الواقع والطموح
 
احمد عبد صبري
احتفلت شعوب العالم اخيراً باليوم العالمي للشباب. وقد وجهت الامم المتحدة بهذه المناسبة دعوة عاجلة للحكومة العراقية تحثها فيها على الاهتمام بالشباب وحمايتهم باعتبارهم ركيزة اساسية لبناء البلد والنهوض به من بين ركام الحروب والدمار. "طريق الشعب" استطلعت اراء بعض الشباب وامنياتهم بهذه المناسبة.
سائق السايبا
 
يقول احمد عبد الزهرة، 45 عاما، من سكنة شارع فلسطين: منذ تخرجي من كلية الاداب قسم علم النفس لم افلح في العثور على وظيفة مناسبة تلائم طموحي وتضمن لي مستوى لائقاً من العيش، وبعد زواجي وانجابي لاطفالي الاربعة، لم اجد بدا من العمل كسائق سيارة اجرة، ولكن  تعرض سيارتي السايبا التي اشتريتها بالتقسيط الى حادث اصطدام، جعلني اجلس في البيت بدون عمل.
 
وظيفتان لاتكفيان
 
ورغم ان مصطفى عباس ما زال شابا في مقتبل العمر، الا انه كان محبطاً هو الاخر، فهو يقول : رغم انني تخرجت من الجامعة منذ عامين فقط، الا انني وجدت نفسي مضطرا الى تحمل مسؤولية مضاعفة بعد الزواج وانجاب طفلتي الوحيدة، فانا اعمل بوظيفتين الاولى حكومية كمعلم في احدى المدارس الابتدائية والاخرى اهلية،  حيث اعمل محاسبا في احدى الشركات مساء، ونتيجة لهذا فانا اقضي وقتي خارج البيت، واجد نفسي مشتتا لا استطيع التركيز على اي من الوظيفتين، لكنني مضطر.
ويضيف عباس قائلا: اذا كان انجاب طفلة واحدة فعل بي كل هذا، فماذا يحل بي لو اصبح عندي اربعة اطفال مثلا؟
 
طلبات للهجرة
 
ويرى لؤي العمار مشكلة الشباب من منظار اخر فيقول: لا اخفيكم سرا، فانا مقدم على عدة طلبات سفر للخلاص من وضعي البائس، فواحد من الطلبات للولايات المتحدة والثاني الى استراليا والثالث الى كندا، لعلي افلح في الهروب الى الخارج، وقبل ان تبادرني بالسؤال دعني اخبرك قصتي، فانا خريج كلية ومن سكنة الغزالية لكن احداث التهجير دفعتني الى السكن في منطقة لايربطني بها اوباهلها اي رابط، اشعر وكاني غريب فيها. هذا ما يتعلق بالسكن، اما العمل فانا اعمل كصحفي، في ثلاث صحف مختلفة، وبرواتب بائسة لاتكفي الحد الادنى من متطلبات المعيشة، فهل ما ابذله من جهد يوازي ما احصل عليه من اجور بائسة، علما ان العمل الصحفي مهنة محفوفة بالمخاطر.
 
السكن في معمل الكاشي
 
اما قيس علي فيقول : انا اعمل حارسا، في احد معامل صناعة الكاشي في سبع البور، كما اسكن في نفس المعمل مع عائلتي المؤلفة من خمسة اطفال.
ويضيف علي قائلا: انا واثق ان الكثيرين يحسدونني على هذا العمل لكنه عمل متعب ومضن، وفيه مسؤولية كبيرة وقبل ايام تعرض المعمل الى محاولة سرقة، من قبل اشخاص مسلحين وكنت عرضة الى ان افقد حياتي، فضلا عن تحملي الخسائر المترتبة جراء محاولة السرقة، لكن ما باليد حيلة، فالحصول على عمل اصبح كالعملة النادرة هذه الايام.
ويرى حميد شلال: ان عدم توفر فرص عمل للشباب موضوع تتحمل مسؤوليته الجهات الحكومية صاحبة العلاقة لعدم قدرتها على التخطيط في توفير فرص عمل مناسبة للشباب الامر الذي دفعهم الى التطوع في القوات الامنية، رغما عن ارداتهم، وهو بمثابة قتل لطموح اولئك الشباب الذين تخرجوا من اقسام كان يمكن ان يبدعوا فيها ويخدموا بلدهم بصورة صحيحة؟
 
رصيف العاطلين
 
ويتمنى سوران عبد، ان لاتنتهي سنوات دراسته في الجامعة  فيقول: اتمنى ان تمتد سنوات الدراسة في الكلية الى عدة سنوات اخرى، فانا متيقن ان الرصيف سيكون بانتظاري، ويتدارك عبد بقوله:  انعدام الامن قد يجعلني اخشى حتى من الجلوس على الرصيف، فاستهداف الشباب في المقاهي وفي ملاعب الكرة، جعلنا نتخوف من اي مكان نقصده.
اما من الشباب ممن لم تسعفهم الفرصة في الحصول على وظيفة او عمل مناسب، فقد وجدوا انفسهم بالشارع اما يتسولون او يبيعون مواد معينة مثل المناديل الورقية وقناني المياه المعدنية. واغلبهم من طلبة المدارس الذين دفعتهم ظروفهم المعيشية الصعبة الى التخلي عن مقاعد الدراسة والنزول الى الشارع لكسب لقمة العيش رغم جميع المخاطر المترتبة على ذلك.
حال الشباب العراقي الذي يعيش في بلد يملك كل الامكانات المادية المطلوبة للنهوض باقتصاده، وتحريك عجلة المشاريع الصناعية والزراعية لاستيعاب الايدي العاملة من الشباب بدلا من البطالة التي تدفعهم اما الى السفر او الانحراف او حتى تتلقفهم حواضن الارهاب لتنفذ ماربهم الخطيرة في تدمير البلد عن طريق تدمير عناصره الشابة.
 
شخابيط ...
 
مسيلمة الكذاب بالعراق!
 
اخواني "المگاريد" صباحكم "مكنوس ومرشوش" من قبل كناس العراق الجديد "مسيلمة الكذاب" الذي ظهر مؤخراً في عراق ما بعد الاحتلال لأن لسانه لا يقصه السيف وكذبه اكثر بكثير من "مسيلمة الاصلي". اصدقائي.. الاخبار التي وردتنا ان مسيلمة الكذاب الاصلي كتب على صفحته في الفيس بوك شكوى اليكم نصها: أنا مغتاظ جداً من مسيلمة العراقي الـ"تايوان" كونه تجاوز السقف الزمني للكذب وضرب رقماً قياسياً بذلك لا يستطيع أي كذاب تحطيمه حتى وان ظهر مسيلمة ثالث في القرن الثالث والعشرين. وبهذه المناسبة اناشد  الرئيس الامريكي "اوباما" وبصفتي مسيلمة الاصلي واطالبه ان يلزم لسان ابنهم مسيلمة الـ"تايوان" كونه تعدى الحدود الاخلاقية والاعراف الدولية لمنظمة الكذب العالمية والتي تنص احدى موادها على التوقف عن الكذب في حدود معينة. انا مسيلمة الكذاب الاصلي، صيتي وسمعتي وصلت اليكم منذ حوالي 1300 سنة، ولحد الآن لم يستطع احد منافستي فلا أسمح بظهور كذاب جديد في العراق يتفوق على ارقامي القياسية ثم يصعد على اكتافي مستفيداً من خبرتي في مجال صناعة فنون الكذب. اعلموا جميعاً اني انا الذي بصقت في فم "الصحاف" صاحب "العلوج"، فكيف يتسنى لرجل جديد في العراق ان ينتحل شخصيتي ويتفوق على كذبي!؟
واليكم مثال على كذبي المعقول. في بيان لي قلت: في معركة شرسة وقعت بين بني عبس وبني يعرب استطاع المغوار "شيبوب" اطلاق سهم من قوسه استطاع اختراق اجساد خمسة فرسان وارداهم قتلى في الحال. بعدها انطلق السهم متوجهاً الى الغابة حيث ختم مشواره بقتل اسد.. اسمعوني جيداً.. هذا هو الكذب الجميل "المسفط" الذي يختلف كثيراً عن كذب مسيلمة الـ"تايوان" في العراق الذي تحدث في بيانه عن انفجار عشر مفخخات في بغداد ادى الى استشهاد ثلاثة فقط!
اخواني "المگاريد" من حرقة قلبي حول هذه الاكاذيب.. اليكم آخر الكلام:
شو ماله حس هالمهيوب؟*
شو حسه ما يطلع سكت
وتناوش الكرسي ونبت
والناس ماتت وانسبت
وتزينت بالمگلوب
شو ماله حس هالمهيوب؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* القصيدة للشاعر العراقي الراحل عباس اللامي ،كتبها عام 1934/ المصدر/ الباحث علي الخاقاني في كتابه "فنون الأدب الشعبي".
غالي العطواني
 
في ميسان.. يمارسون الصيدلة بدون اجازة!
متابعة طريق الشعب
ما يستغرب له اهالي مدينة ميسان انتشار العديد من الصيدليات التي يعمل على إدارتها أشخاص لاعلاقة لهم بمهنة الصيدلة، وهم يمارسون نشاطَهم بشكل طبيعي، الأمر الذي يشكل خطورة على حياة المواطنين وصحتهم، بالرغم من التصريحات الاعلامية الكثيرة عن حملات تقوم بها الأجهزة المعنية واتخاذ الإجراءات القانونية بحق مخالفين لتعليمات وضوابط صحية تحكم عمل الصيدليات الأهلية في المحافظة.
ويشيرون الى ان بعضاً من الحاصلين على شهادة الصيدلة الأكاديمية ومن يحق لهم ممارسة المهنة يقومون بتأجير شهاداتهم الى بعض من المتطفلين على المهنة وبمبالغ قد تصل احيانا الى مليون ونصف المليون دينار شهرياً، واخرين يقومون بفتح أكثر من صيدلية وفي مناطق متفرقة مستلغين إلاجازة الخاصة بممارسة المهنة من اجل الكسب المادي.
اهالي مدينة ميسان يطالبون الاجهزة صاحبة العلاقة في المحافظة بفرض إجراءات رادعة بحق أولئك المخالفين. ومشددين المطالبة في الوقت نفسه للصيدلي صاحب الاختصاص العلمي والأكاديمي بمزاولة المهنة وعدم ترك الصيدلية لأشخاص لاعلاقة لهم بالأمر.
 
1/2  عمود ...
 
56
 
كانت مصادفة غريبة ان اقرأ ثلاثة اخبار بطلها الرقم 56. فقد اعلنت وزارة الصحة عن استقبالها 56 اصابة بين الاطفال في العين خلال العيد الماضي. واعلنت وزارة الداخلية في اليوم التالي عن القاء القبض على مجموعة من الارهابيين الهاربين من سجن التاجي بلغ عددهم 56. فيما بثت احدى القنوات الفضائية اعلانا عن عرض مسرحية على خشبة المسرح الوطني عنوانها 56.لقد صور لنا هذا الرقم حالات نعايشها هذه الايام بقضها وقضيضها، ما بين تداعيات هروب السجناء الذي القى بظلاله على مجمل الحياة اليومية للناس ومخاوفهم من وقوع تفجيرات لا تحمد عقباها، وحوادث اصابات الاطفال بسبب الاسلحة التي اصبح استخدامها تقليداً يتكرر مع قدوم كل عيد، وسط عجز الجهات الحكومية والتشريعية عن الحد من استيراد مثل هذه الاسلحة التي تتسبب في وقوع حوادث مؤسفة، فضلا عن تنميتها مظاهر العنف والتوحش في نفوس اطفالنا الصغار.اما موضوعة المسرحية فهي تتحدث عن امر مختلف تماما، وتحديدا عن اعمال النصب والاحتيال او ما تسمى بالعلاسة. وقد استنبطت عنوانها من المادة القانونية التي تحمل الرقم 56، المتعلقة بالاجراءات القانونية المتخذة بحق مرتكبي هذه الاعمال من المحتالين الذين نمت اعمالها وتطورت في ظل الانفلات الامني الذي يشهده البلد وضعف هيبة القانون. افعال القفاصة والعلاسة كان ضحيتها البسطاء من الناس الذين وقعوا في حبائل اولئك النصابين. ولعل اخصب بيئة لممارسة اعمال التقفيص هي التعيينات ورغبة الكثير من الخريجين بالحصول على فرصة عمل حكومية. وكل ما يتطلبه الامر من القفاصة للحصول على مبتغاهم، ملابس انيقة وسيارة حديثة ومجموعة من الموبايلات، وقدرة على الاقناع. وفي السنوات الاخيرة، صارت للتقفيص ثقافة ومفاهيم. فظهرالموظف القفاص الذي لا ينجز معاملة الا بعد الحصول على مبلغ من المال. ثم المقاول القفاص الذي يقفص على الاموال المخصصة لتنفيذ مشروع ما، فيهرب براس المال ويظل المشروع على حاله. واخيرا السياسي القفاص الذي يخرج على المواطنين بوعود كاذبة سرعان ما يتنصل عن تنفيذها بعد استحواذه على اصواتهم. ومنهم من اختصر الطريق فهرب بما خف وزنه وغلا ثمنه. واخيرا اقول لكم اعزائي القراء: من منكم لم يقع ضحية لواحدة من اساليب التقفيص المذكورة اعلاه، فليرفع يده!
سليمة قاسم
 
*******
 
 
مواساة ...
 
* بمزيد من الحزن والاسى تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النمسا  نبأ رحيل الرفيقة نادية جبار صبيح (أم هبة) في احدى مستشفيات مدينة فيينا بعد صراع طويل مع مرض عضال, وبهذه المناسبة الاليمة نتقدم باحر التعازي الى الرفيق عبدالامير ضاحي فجر (ابوهبة) ولاطفالها الاربعة وتعازينا الحارة لشقيقها الرفيق اسامة جبار صبيح (ابوصابرين فرانكفورت) ونتمنى للجميع الصبر والسلوان وللفقيدة الغالية الذكر الطيب على الدوام .
 
خريجو "تازة" والتعيينات الجديدة
 
متابعة طريق الشعب
يطالب العشرات من خريجي الكليات وذويهم في ناحية تازة الواقعة جنوب مدينة  كركوك ، المسؤولين في وزارة الكهرباء بايقاف تعيين الوجبة الجديدة من مهندسين وفنيين في مديرية كهرباء الناحية، والذين هم من خارج الرقعة الجغرافية للناحية، ويطالبون بان يكون نصف عدد المعينين على الاقل من خريجي الشباب في الناحية ، علما ان اهالي ناحية تازة وعلى الاخص الخريجين الشباب قد نظموا تظاهرة في  الخامس من الشهر الحالي ، حيث قطعوا الطريق المؤدي إلى محطة التوزيع والسيطرة الكهربائية الشمالية ومحطة تازة الكهربائية، احتجاجاً على قيام دائرة التوزيع والسيطرة الشمالية بترشيح 82 مهندسا وفنيا واداريا للتعيين بصفة دائمة وعقود من الخريجين من خارج الناحية وعدم ترشيح الخريجين من اهالي تازة. 
 
تلوث بيئي سببه حرق الإطارات في كربلاء
 
متابعة طريق الشعب
يتمادى البعض من ضعاف النفوس بتجاوزات صريحة ومخالفة للقانون بسبب  ضعف الدور الرقابي للمؤسسة الصحية والبيئية، وغياب القوانين الرادعة  لهم،  بل واصرار البعض منهم على التعامل مع المخلفات الصناعية والفضلات بطرق غير علمية مما يتسبب بضرر صحي وتلوث بيئي كحرق الاطارات المستهلكة في الشوارع العامة، وهو ما يشكو منه اهالي منطقة الحر في محافظة كربلاء وتحديدا في الشارع الرئيسي المؤدي الى الناحية غربي المدينة، حيث يقوم اصحاب محال الضلاعة (البنجرجية) المنتشرة في المنطقة بحرق الاطارات القديمة وبشكل علني دون مبالاة  ما ينجم جراء ذلك من تلوث بيئي يهدد صحة الاهالي في المنطقة لانبعاث السحب الدخانية السوداء الخانقة. اهالي ناحية الحر يدعون اجهزة الرقابة الصحية والبيئية في  محافظة كربلاء الى اتخاذ اجراءات مناسبة بهذا الصدد وحفاظا على سلامة المواطنين.
 
معامل المياه المعدنية الاهلية وضعف الاجهزة الرقابية
 
جبار موسى آل يحيى
ما رأيته من منظر مؤلم في سوق بغداد الجديدة دفعني لكتابة هذا الموضوع.. فقد شاهدت امرأة متوسطة العمر تحمل طفلاً صغيراً، وتعمل على جمع القناني البلاستيكية الفارغة من قارعة الطريق في كيس اسود مخصص لجمع النفايات. وبعد طرح التساؤلات العديدة عن اسباب قيامها بالامر ، تبين انها  تقوم بجمع القناني بسبب ما تعانيه من شظف العيش ولكي تؤمن مصدر معيشة لاطفالها الصغار، فتبيع القناني الفارغة الى احد المعامل الاهلية المتخصصة بانتاج المياه المعدنية داخل المنازل.
ثم يقوم عمال المعمل بغسلها وتعبئتها بالمياه مرة اخرى لبيعها الى المحال القريبة في المنطقة الشعبية التي يقع فيها المعمل. التساؤل المطروح هنا ، هو اين دور الاجهزة الرقابية من ممارسات المعامل الاهلية  غير القانونية والتي تنتشر في المناطق الشعبية الفقيرة، خاصة وان الامر يتعلق بصحة وسلامة الانسان ، وبيع الماء الصافي المعبأ بالقناني من الامور المتداولة والشائعة في البلد، بعد تحذيرات الاجهزة المختصة لتلوث المياه عبر أنابيب الإسالة .واخيرا ما مدى تطبيق تلك المعامل للشروط الصحية وهل انها مجازة رسمياً وتخضع للمراقبة والمحاسبة وفق ضوابط معينة وتخضع للتفتيش من قبل الاجهزة الرقابية في وزارة الصحة ، والتي من المفروض منها ان تشدد من رقابتها ومحاسبة المخالفين وفق القوانين السارية ومنها قانون حماية المستهلك؟
 
اهالي الرضوية في النجف
يشكون تردي الخدمات
 
متابعة طريق الشعب
يشكو اهالي منطقة الرضوية  التي تبعد عن مدينة النجف حوالي 5 كيلومترات جنوبا، من ترد واضح في مستوى الخدمات الاساسية المقدمة لاهلها  فهم يعانون من نقص حاد في مياه الشرب وذلك لوجود محطة واحدة لا تفي بالغرض ، بالاضافة الى تقادم شبكة الكهرباء وما يتسبب نتيجة لذلك من زيادة  لقطوعات التيار الكهربائي وبشكل مستمر، فضلا عن حاجة الاهالي لرفع  النفايات  المتراكمة في الشوارع لما تسببه من انبعاث الروائح الكريهة وتكاثر الحشرات الضارة وتشويه لمنظر المدينة . واخيرا تفتقر المنطقة الى شوارع خدمية وجسور عبور المشاة من اجل تحقيق انسابية سير المركبات وللتخفيف من نسب حوادث الدهس فيها.اهالي منطقة الرضوية في النجف يطالبون مجلس المحافظة برفع مستوى الخدمات المقدمة لهم وبما يتناسب مع الكثافة السكانية العالية حيث يبلغ عددهم  أكثر من مائة وخمسين الف مواطن ، كما انها تضم الكثير من آثار دولة المناذرة.
 
 
ردان من قسم الاعلام في وزارة الصحة
 
* تعقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 208 الصادر في 23/6/2013 وبعنوان (خطر الاغذية المنتهية الصلاحية من دون معالجة) نود اعلامكم الآتي:
ان كافة المواد الغذائية المستوردة خاضعة لبرنامج الفحص المسبق في بلد المنشأ من قبل الشركات الفاحصة المتعاقد معها من قبل وزارة التخطيط/ الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة وهناك فرق صحية تعمل في المنافذ الحدودية تقوم بالكشف الموقعي على كافة ارساليات المواد الغذائية وتدقيق الشهادات الصحية المرافقة لكل شحنة وبعدها تحال هذه الارساليات الى شُعب الرقابة الصحية في المحافظات التي يتم خزن المواد المستوردة فيها والتي تقوم بسحب نماذج منها وارسالها الى المختبرات المعتمدة لفحصها وبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك البشري ولا يتم اطلاقها الا بعد ثبوت كافة نتائج المختبرات المعتمدة بسلامتها وصلاحيتها.
وتقوم الفرق الصحية العاملة في شُعب الرقابة الصحية التابعة لدوائر الصحة في بغداد والمحافظات بجولات تفتيشية يومية على كافة المطاعم والمخازن ومحلات بيع المواد الغذائية بالجملة والمفرد لمتابعة توافر الشروط الصحية فيها ويتم سحب نماذج منها وارسالها الى مختبرات الصحة العامة لاجراء الفحوصات للتأكد من صلاحيتها واتخاذ الاجراءات العقابية بحق المخالفين حسب قانون الصحة العامة.
* تعقيباً على ما نشرته صحيفتكم الغراء بعددها 199 الصادر في 10/6/2013 وبعنوان (عطل جهاز المفراس في مستشفى الديوانية العام) نود اعلامكم الآتي:
ان جهاز المفراس العائد لمستشفى الديوانية العام مستلم عام 1999 ولا توجد قطع غيار لدى الشركة المصنفة (سمنز الألمانية) لغرض صيانة الجهاز علماً ان هناك موافقة للسيد وزير الصحة لتجهيز المستشفى بجهاز مفراس جديد وبانتظار اكمال الاجراءات.
 
الدكتور/ زياد طارق
مدير قسم الاعلام
المتحدث الرسمي لوزارة الصحة

ص6

عصر الرصاص
 
"وأنت وإن أفردت في دار وحشةٍ
فإني بدار الأنس في وحشة الفرد
أود إذا ما الموت أوفد معشراً
إلى عسكر الأموات أني مع الوفد"
تعال نفسر الوقت معا، وقت مولدك يا "كامل شياع"، وشعاع فكرك الجميل، ووقت الغياب المر، أنت مولع برسم خريطة النور والضياء، يحلق بك حماسك وفكرك وعشقك للعراق الى نسج غد أجمل، وبناء وطن يسع الجميع، وشيوع ثقافة الحب، لكنهم، وهم يجهلون فنارات ذلك الغد، غدك الأبهى، قالوا: يجب أن تموت!.
في بلد يتشظى، كان لأمثالك قول، وقولك أجوبة سمحة تردد بحزن:"الوضع السياسي الانتقالي والقلق والحراك الاجتماعي الشديد الموجود في البلد يعكس في عمقه تشظي المجتمع وحالة البلبلة العامة التي من مؤشراتها انعدام اللغة المشتركة بين أفراد المجتمع والجماعات والقوى، وبينها وبين الدولة الناشئة. "
لكن أَمَلكَ ظلَّ رجاء متوهجا يبحث عن سر الانفراج في عتمة الموت، عن بارقة تترجرج في أقبية الظلام:"أمل ان تفضي هذه المرحلة الاستثنائية إلى نقطة من الوضوح وإنجلاء حقيقة البرامج السياسية، وزرع الثقة بين اللاعبين السياسيين".
ها أنت لا تنسى، وتدرك تماما فوضى ما بعد 2003، وها أنت ترسم صورة جلية لما حصل ويحصل:"ينبغي أن لا ننسى أننا خرجنا من تجربة استبدادية من العيار الثقيل. فالحاكم لا يأمن المحكوم ويحتقره، والمحكوم لا يأمن الحاكم ولا يثق به".
ترى كيف يكون الرهان إذن؟، والماضي هو الذي يحرك كل شيء بآلية عجيبة، ماكنة صدئة أدركت يا "كامل" عطلاتها، ونبهت إلى مساوئها، منذ وقت مبكر:" لا يمكن بناء المستقبل بأفكار معاد تصنيعها من منتجات الماضي. وللأسف النسبة الأكبر من قوانا السياسية ما زالت مشدودة للماضي، وغير قادرة على إدراك أن المستقبل".
 ها قَد هاجمك الظّلام أخيرا، رصاص وغدرفي مواجهة النور والتنوير .
المحرر
 
 
في الذكرى الخامسة لاغتيال كامل شياع
ومن الحب ما قتل.. يا صديقي
جمال العتابي
استأذن المفكر برهان غليون في استعارة عنوان كتابه "اغتيال العقل" كمدخل لاستذكار المغدور الشهيد كامل شياع وان كان موضوعه محنة الثقافة العربية، إلا أن محاور عديدة فيه تلقي الضوء على أسباب اغتيال العقل واستهداف رموزه عبر التاريخ، وفي جميع مراحله.
إن استحضار أسماء ضحايا الفكر يبين كيف أن محنة الثقافة ليست إلا مظهرا لمحنة أعم وأشمل، وأزمة "عقل" دون شك متعددة الجوانب تتمثل باختصار متواضع بتبني المفكرين الرأي المخالف السائد في عصرهم، وهو جوهر الصراع مع عقلية الاستبداد والتخلف والظلام التي اغتالت عبد الله بن المقفع، والحلاج، وحسين مروة، ومهدي عامل، وكامل شياع. فالمجتمع البربري كما يقول غليون يعيش بدون مقاييس، أي بدون قواعد معقولة ومنظمة، سواء أكانت مقاييس روحية أم عقلية أم مادية، ومقياسه الوحيد هو القوة المجردة، أي البطش، وتحركه غريزة التسلط أو الخوف، أو العدوان بديلا للمباراة في الإبداع والانجاز والمواهب العقلية، وتتحكم به، نفسيا وواقعيا، لا يستطيع ولا يعرف السيطرة عليها، فيخرجها في صورة مؤامرة فردية، أو عشائرية، أو طائفية، أو سياسية. إن إدراك هذه المعطيات، تعطي الدليل لمعرفة أسباب اغتيال "كامل شياع" كظاهرة ثقافية، ونموذج فكري حر. فالفعل الإجرامي لم يستهدف "شياع" كاسم، أو كمسؤول في وزارة الثقافة - وان كانت قوى الظلام ستكون سعيدة في مغادرة كامل موقعه- بل هو يتعدى ذلك إلى فعل الإزاحة، إزاحة النماذج الحداثوية وفكرها التنويري من ان يكون لها دور مؤثر وفاعل في عملية التغيير، لو في عملية التحويلات السياسية والاجتماعية والثقافية.
 ان هذه القوى تمارس (العدوان) وهو سلوك مريض وشاذ ملازم لمنهجها، وتركيبتها الاجتماعية والنفسية والثقافية، انه متكرر وهائم، وطليق لا حدود له، يمارسه الفرد، والجماعات، والسلطة، بدوافع شتى، منها الخوف والقلق والتملك.. وتحديدا مع ما يتعارض فكريا واقتصاديا مع مصالح تلك القوى.. التي تمتلك ادوات التصفيات الجسدية..
إن منظومة استبدادية يمتد تاريخ تشكيلها في العراق إلى بدايات القرن العشرين مازالت قادرة على تجديد نفسها والخروج علينا بأمراض جديدة، هي ذاتها التي تمارس القتل باغتيال العقل. وعوامل تشكيل المنظومة تجذرت في حياة العراقيين وتغلغلت في نسيج ثقافاتهم، مازلنا نرزح تحت وطأتها، ونسير في دياجير ظلمتها، وان تغير الزي الذي ترتديه، سنظل نعاني سطوتها الفكرية والسياسية والاجتماعية، إذ لم يعد الإنسان في هذا العصر أسيرا لأفكار الضلال والانخداع، هناك تيار يتصاعد مؤمن بالتنوير والحرية، والحداثة، مؤمن بالعقل والتوق إلى الحقيقة والتحضر بأشمل معانيه وأرقاها، إنها الغايات التي يمضي نحوها الإنسان في تحقيق إنسانيته، ليمزق الحجب ويبدد الظلام في مجتمع تسوده الحرية والعدالة الاجتماعية.
لقد أراد كامل شياع للحياة الإنسانية نظما لا يمكن العبث بها، بفعل عقلي كان يصبو إليه، ينبع من فهمه لمعنى الحق، المنبثق من جذوة المعرفة، حين تغدو الحاجة إلى الفهم ضرورة اساسية كالحاجة إلى الهواء والغذاء، فكان هذا النزوع يضطرم في عقله وقلبه ووجدانه، صادرا عن تيقظ وتنبه كضرورة ثقافية وإنسانية.
لقد اكتسب كامل "مناعة" خاصة، ميزته عن الآخرين، تلك التي تصد النساء، والتخلف، وتحرر الايدولوجيا من الجمود، وترى الثقافة جهدا حضاريا، ومشاركة لفعل إبداعي ترقى بالكيان الفردي والوطني والإنساني إلى أعلى المراتب والدرجات. إذ لم يكن "شياع" كائنا حالما، بل كان متيقنا من أن الحياة لا تسمح بالانطلاق وراء الأوهام والخيالات، وإهمال الإمكانات الإبداعية لها، أو تبديدها، كان مؤمنا بقدرة عقل الإنسانية لا بعددها، وبالمنجز لا بالدعاء.
فهل كان كامل وفق هذه المعطيات مؤمنا بقول مونتسكيو "إن كل مواطن مدعو للموت في سبيل وطنه، ولكن ليس من احد مضطرا للكذب في سبيل الوطن"؟.
لم يكن كامل "مدعيا" بحب الوطن، بل كان هائما به، هذا الوطن المصنوع من الصور والخيالات، حتى وان كان بعيدا هائما عنه. أو ضعف الحماس في هذا الحب أحيانا، لأنه لا يدخل في باب الرذيلة والخيال، الوطن كما يصفه كامل: محطة في حياة الإنسان تتفرع منها جميع المحطات، تحكمنا بقوة شبه قدرية، بان نظل متعلقين بها رمزيا، حتى لو هجرناها فعليا. ان نظل مشدودين إليها بقرابة دم، حتى لو أودعنا مصائرنا خارجها..
ومن الحب ما قتل، يا صديقي الحبيب. 
 
 
كامل شياع
في قصيدتين
 
عبدالكريم كاصد
كتبتُ مرتين عن كامل: المرة الأولى أثناء حياته، عندما التقينا في صنعاء عاصمةً للثقافة العربية، والأخرى بعد استشهاده.
 في المرة الأولى كنتُ هناك تلبية لدعوة من وزارة الثقافة اليمنية، بينما كان هو ضمن وفدٍ رسميّ ممثّلاً لوزارة الثقافة العراقية.
في إحدى جولاتنا في المدينة وفي أسواقها الغريبة، المتداخلة، التي يرتفع بعضها خطوتين أو ثلاثاً عن الدرب، انعطفنا إلى سوق الملح، حيث استوقفنا خبزُهُ الأبيض الساخن، جوار البطاطا الشهية، وبيضهِ الذي بدا أشدّ بياضاً. ولأننا لم نكن جوعى اكتفينا بالخبز الأبيض الساخن الذي لم نستطع مقاومة رائحتِهِ، وبريقِه الأخّاذ. كنّا نمضغهُ، ونتذكّر بغداد وأسواقها الشعبية الأليفة الضاجة، حتى خلنا أننا سننعطف إلى سوق نعرفها، أو شارع سلكناه من قبل.
القصيدة هي بعنوان(سوق الملح)، وهي من بين قصائد عديدة يضمّها عنوانٌ شاملٌ: (صنعاء.. ما أبعدَ صنعاء!):
 
سوق الملح
إلى كامل شياع
 
لا أدري لمَ كان البَيْضُ أشدّ بياضاً في سوق الملح
والبطاطا أشهى
خلف براقع البخار
وأقراصِ الخبز البيضاء
أشدّ تواضعاً
في عربتها المدفوعةِ باليدْ
قال كامل وهو يمضغُ الخبز:
 أندخلُ هذا الممرّ "             
قلتُ له وأنا أمضغ الخبزَ أيضاً :  
" لندخلْ "  
ثمّ لم نبصر السوق
كنّا ببغدادَ نقطعُ ذاك الممرّ
2004
 
أمّا القصيدة الأخرى فهي بعنوان (البنّاؤون) التي كتبتها إثر استشهاده سنة 2008:
 
البناؤون
إلى كامل شياع 
   
-1-
 
الجميعَ هنا قادمون
"لبناء الجنةِ":
الطيبون والأشرار
الملائكةُ والشياطين
اللصوصُ والقتلهْ
ماذا كنتَ ستفعلُ يا كامل في هذا السيرك؟
أيُّ جدارٍ تبنيهِ لجنتك الخضراء؟
وسط جحيم ٍأوّلهُ ليلْ
وآخرُهُ ليلْ
أيّ طوائفَ تجمعُها؟
وإن اجتمعتْ فلذبحك أنتْ
 
-2-
 
هنا
ينطقُ الصمتُ بلسان الصرخات
ويقف الظلّ حائراً
في طريقهِ إلى البيت
هنا
تسهرُ الأمُّ نائحةً
تهزّ قبرَ طفلِها
كالمهدْ
 
-3-
 
- ماذا تبصرُ في البيت؟
- قبراً
- ماذا تبصرُ في القبر؟
- عائلةً
 
-4-
 
من أين نبتدئ الرحلة؟
والقطارات
ذاهبةً
أو
آيبةً
لا فرق
من أين؟
والمحطاتُ مكتظةٌ  بالجنازات
ماذا نتركُ أو نحمل؟
أيّ ظفائرَ قُطعتْ؟
أية أحلامٍ نُهبتْ؟
 
-5-
 
يا كامل شياع
الطريق التي ابتعدتْ
ملأتها الإشارات
والخطى العائدهْ
وتلك الشواهدُ..
تبصرُها؟
شواهدُ منْ؟
 
ساعتان مع كامل شياع
 
هادي الحسيني
كان صديقي سعدي شياع يحدثني كثيراً عن أخيه الذي غادر العراق إلى بلجيكا بعد انهيار الجبهة الوطنية في أواخر العقد السبعيني من القرن الماضي، وعندما غادرت أنا إلى الأردن بعد سنوات، التقيت بسعدي مرة أخرى وسكن معي في نفس الغرفة. كان اعتماده في العيش على الاتصال بكامل شياع في كل شهر، وبات الأمر هو أن يقوم "كامل" بإرسال مبلغ بسيط إلى أخيه، يقتطعه من قوت يومه!.
 ذات شهر، انتاب سعدي الحزن الكبير بسبب عدم إرسال كامل له المبلغ، وبيّن لأخيه في رسالة اعتذاره له عن عدم إمكانيته الإرسال!.
 مرت سنوات طويلة، وبعد سقوط النظام عام 2003  زرت أهلي في بغداد، وفي أول جمعة ذهبت إلى مقهى حسن عجمي وأول الذين التقيتهم كان الشاعر الصديق رباح نوري الذي قال لي إن أغلب الأصدقاء انتقلوا إلى الجلوس في مقهى الشابندر.
وفي أول دخول لي إلى المقهى كان سعدي شياع قد وقف أمامي ضاحكاً، عانقته، ثم جلس مع شخص قريب الشبه إليه، نادى عليّ، جلست معهم، قال لي: هذا كامل شياع أخي الأكبر!.
 أكثر من ساعتين جمعتني بكامل، كان بسيطا طيبا مثقفا رائعا بكل شيء، كنت خائفا عليه وهو يعمل كمستشار في وزارة الثقافة!.
لم يستطع المثقف العراقي الحر الحفاظ على حياته في ظل صراع الأحزاب الطائفية والعرقية التي أحالت العاصمة بغداد إلى مسرح كبير لتنفيذ جرائمها الغادرة بحق مثقفينا الذين يتساقطون الواحد بعد الآخر بجرائم القتل مع سبق الإصرار والترصد، ولأسباب كثيرة جداً، وفي الغالب لم تكن هذه الأسباب ذات نزعات طائفية أو ثمة تعليمات تستلمها تلك الأحزاب من قوى إقليمية خارجية صاحبة نفوذ قوي داخل الحكومة العراقية ومؤسساتها، ومما لا شك فيه فأن المثقف العراقي أصبح الأكثر عرضة للقتل بعد أن كان مهمشاً لعقود طويلة جراء السياسات الخاطئة التي سلكتها الأنظمة العراقية المتعاقبة على حكم العراق والتي تتفاوت بدكتاتورياتها، لكن المؤلم في الأمر، ومنذ خمسة أعوام استطاعت الأحزاب الإسلامية في صراعها المرير على السلطة أن ترتكب جرائم القتل بأسماء أدبية وفنية وعلمية لها ثقلها الحقيقي والتي تمثل الوجه المشرق للعراق وتاريخه وبطريقة غاية في الانتقام وغير مألوفة لدى المجتمعات المتحضرة في العالم.
فأن تقتل شخصاً لأي سبب كان، عليك أن توغل في قتله ما دام قد مات!، هكذا استراتيجيات القتل الحديث داخل الشارع العراقي، فلم تكتفِ أيادي الغدر والجريمة التي اغتالت يوم أمس المثقف العراقي البارز كامل شياع على طريق الخط السريع داخل العاصمة بغداد أثناء عودته من عمله في وزارة الثقافة، فبعد أن أوقفوا سيارته وأمطروه بوابل من الرصاص كان قد فارق الحياة على الفور، ثم عاد احد القتلة ليفرغ رصاصات رشاشته في رأسه بطريقة لا يمكن وصفها إلا بالجبن والخسة والعار والسفالة والعهر والرذيلة لهؤلاء القتلة الذين نفذوا مخططهم المسموم في القصاص من شخصية مرموقة مثل كامل شياع.
 لقد تزامن مقتل شياع بعد الإعلان عن حكم الوزير السابق اسعد الهاشمي الهارب خارج العراق بالإعدام على خلفية تورطه بالتحريض على مقتل نجلي النائب مثال الآلوسي قبل عامين أو أكثر!.
لعل فاجعة المثقف العراقي التي منيّ بها يوم أمس باغتيال كامل شياع لم تكن الأولى ولا الأخيرة، على الرغم من الحديث عن التطورات الأمنية السريعة التي عمت العراق بعد تدارك وخمد النعرات الطائفية المشتعلة لسنوات ما بعد سقوط النظام.
 كان كامل شياع يخرج من دون حماية تذكر طيلة الفترة الماضية، عكس الوزير ووكيله الذي تسبقه أفواج من الحمايات فيما لو ذهب إلى مكان ما، لكن كامل شياع كان يرفض ذلك ويكتفي بسائقه!.
الجريمة واضحة للعيان ومن هو المستفيد من قتل هذا الإنسان الرائع بكل تصرفاته، وبإمكان الحكومة العراقية القبض على القتلة ومعرفة المحرض على هذه الجريمة، إلا أن الأمر ظل ضد مجهول، مجهول الذي قتل واغتال مئات الشخصيات الثقافية والفكرية في ظل حكومة المحاصصة الطائفية!.
كامل شياع الذي عاد من منفاه برغبة للعمل وتأسيس ثقافة عراقية صافية من كل الشوائب والأحقاد، كان يعرف بأن حتفه قادم لا محال على أيدي المأجورين والقتلة الذين يصدمهم المثقف المتنور صاحب الأفكار الخلاقة للجمال والحياة وسط ركام العمائم الحاملة للأحقاد والضغينة المتسترة بغطاء الدين، لقد نال الحاقدون من جسدك غدراً وجبناً يا أبا الياس لكنهم لم يتمكنوا من النيل من أفكارك ومبادئك وأخلاقك العالية، فوداعاً أيها الإنسان والمثقف النبيل كامل شياع.
 
 
مرحبا كامل شياع
محمد علوان جبر
قلتها مشفوعة بابتسامة لكامل شياع، حينما جمعتني به جلسة ودية في دائرة السينما والمسرح التي كنت أعمل فيها بعقد مشرفاً على صفحة سينما فيها.. يومها جلسنا في غرفة مجلة «السينما والمسرح»، تحدثنا ونحن نحتسي الشاي عن السينما... كان رحمه الله موسوعة سينمائية جميلة، حدثني عن إعجابه بالمقالات التي أكتبها عن الأفلام على صفحات المجلة وبعض الصحف كالصباح والمدى  مثل فيلم العطر «لال باتشينو» وفيلم «فورست كامب» لتوم هانكس  والسبورة للإيرانية سميرة مخملباف  وصوت متأرجح لاندي غارسيا  والكثير الكثير من الأفلام.
رشح لي بعض الأفلام المهمة، وتبرع بإيصال أقراصها لي في أقرب فرصة، يومها فرحت كثيرا اذ وجدت من يتابع ما أكتبه عن السينما وبهذا الشغف.
وحين تحدثنا عن القصة قال: أنا منهمك بقراءة بورخس. قلت له أنا منهمك بالسيدة ...  قال من ..؟ قلت له السيدة شهرزاد .. وقبل ان يتحدث قلت له انها معلمتي الأولى .. أعجب بالعبارة ..  وشد على يدي مودعا .. كان هذا في عام 2005 .
جمعتني به سفرتنا في مهرجان المدى 2007.. كانت غرفته قريبة من غرفتي .. أمضينا الكثير من الأماسي الجميلة ، قال أخيرا اقتنيت طبعة دار صادر لالف ليلة وليلة  بمجلداتها الستة المصورة وسماها الطبعة الملونة .. كان فرحا بذلك فرحة استغربتها .. قال يا أخي لا أعتقد أن أحدا يمل قراءة الليالي الألف .. وهذا الأسلوب الشيق .. وقال أن بورخيس كان معجبا بشهرزاد وسحر سردها.
يومها فكرت كم هو مشغول هذا الرجل ، فهو بجانب أعباء عمله كمستشار وزارة الثقافة ، ووقوفه ضد أي شيء يعرقل مسيرة الثقافة الحقيقية، ساخرا من كل الطروحات الطائفية المحدودة النظرة، إضافة إلى كتابته البحوث الفلسفية والفكرية التي كان يتناول فيها الحداثة والجماليات.. منغمرا في اشتغالات كثيرة، فهو، فضلا عن كونه مفكر من الطراز الأول، فهو كذلك صحفي من الطراز الأول ، إذ لم تخل كل صحف العالم المهمة من اسمه كالحياة اللندنية والوسيط ومواقف الفصلية والثقافة الجديدة وغيرها العديد، حيث سبق ان حصل على الماجستير بامتياز عن أطروحته الفلسفية ( اليوتوبيا كموقف نقدي ).. لم تشغله مهامه الكثيرة عن تعلم أكثر من لغة فأصدر قاموسا مهما ( انكليزي ـ ايطالي ـ عربي ).
الآن مضى على اغتيال المفكر التنويري كامل شياع  خمسة أعوام، ولم تتوصل التحقيقات إلى القتلة، رغم أننا نعرفهم جيدا..
أيها القتلة نعرفكم جيدا.. فمن قتل كامل شياع هم من كانوا يريدون تحويل وزارة الثقافة إلى هامش مطلق ( ربما نجحوا ) من قتله هم من يريدون أن تتحول الثقافة إلى خطاب متشنج وطائفي معلن.. تفعيل الخطاب الثقافي التنويري  من أولويات وهموم  الشهيد كامل شياع .. وأخيرا نقول متى يتم الإعلان عن القتلة؟  

ص7
 
كامل شياع.. كرنفال فكر
 
� ولد المفكر والكاتب الراحل في مدينة الناصرية، "375 كلم جنوب بغداد"، يوم 5 شباط عام 1951.
� عضو في المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
� كاتب وباحث وناقد أدبي معروف، ويعد من أبرز المطالبين ببناء حركة ثقافية جديدة في العراق وفق روئ علمانية متفتحة بعد سقوط الصنم عام 2003.
� عمل محررا في مجلة الثقافة الجديدة التي تصدر عن الحزب الشيوعي منذ سبعينيات القرن الماضي.
� غادر العراق في 1979.
� أقام في الجزائر وعمل مدرساً للغة الإنكليزية. * أقام في إيطاليا ونشر فيها قاموساً، إنكليزي-إيطالي- عربي، للمسافرين ورجال الأعمال.
� استقر في مدينة لوفان البلجيكية عام 1983.
� عمل صحافياً خلال إقامته في مدينة لوفان.
� حصل على شهادة الماجستير في الفلسفة من جامعة لوفان الكاثوليكية عن أطروحته "اليوتوبيا كموقف نقدي" بدرجة امتياز.
� نشر العديد من المقالات في صحف ومجلات مختلفة أبرزها: صحيفة "الحياة" اللندنية، ومجلة "الوسط" اللندنية، ومجلة "مواقف" الفصلية، وراديو "في. آر. تي" الدولي - القسم العربي- بروكسل، وقسم التلفزيون الدولي لوكالة اسوشيتد برس (أي. بي. تي. إن) - بروكسل.
� عاد إلى العراق بعد أحداث عام 2003
� عين مستشارا في وزارة الثقافة منذ عام 2003
� عمل مع ثلاثة وزراء تسلموا منصب وزير الثقافة وهم على التوالي: مفيد الجزائري ونوري الراوي واسعد الهاشمي.
� اغتيل في 23 /8/2008، في حادث إجرامي فوق أرض طريق محمد القاسم "الخط السريع"، وهو من الشوارع المأهولة والذي يربط أهم شوارع العاصمة، ولا يخلو من مرور السيارات!. 
� استخدم القتلة المجرمون مسدسات كاتم الصوت!.
 
***************
 
علاقتي بكامل شياع      
 
 
حنون مجيد
غالباً ما تنشأ العلاقات الإنسانية العظيمة من خلال ومضة روحية مشتركة، وغالباً ما تتجلى في نظرة العينين.أو هذا ما قادني الى صداقة كامل شياع ذي العينين النبيلتين.
حدث ذلك مصادفة في مبنى جريدة طريق الشعب حيث كنت أعمل هناك بعد التغيير الذي أطاح بنظام صدام حسين وأدخل الأمريكان. وإن كان ذلك حصل مصادفة فلربما كانت اللحظات التي جمعتنا أول مرة هي أصدق اللحظات في صداقة قدر لها أن تنشأ أو هي في تباشيرها الصادقة والنبيلة معاً، حتى وعدته تحت ضغط هذه اللحظات بان أهديه مجموعتي القصصية "لوحة فنان" التي لم يكن مضى على صدورها أكثر من سنة أو سنتين.
وإن كنت أنسى فلن أنسى تداعي كلماته وتراقص نظراته وهو يتحدث في لقاء تال عن القصة التي حملت عنوان المجموعة وإمكانية الكتابة عنها، الأمر الذي جعلني أكتشف مقدمات غير عادية لثقافة هذا الرجل المكتنز ليس بثقافة واحدة بل بثقافات.
كانت لقاءاتي به تتم في الجريدة ليلاً أنا محرر الصفحة الثقافية فيها وهو العامل بمسؤولية ما في مجلة الثقافة الجديدة...ولأني كنت أقضي معظم أيامي ، نهاراتي ولياليّ، في الجريدة أصبح متاحاً لنا أن نلتقي كثيراً هناك.
كانت غرفة الثقافة الجديدة غرفة أنيقة، يشغلها في النهار صديقنا وزميلنا الودود عبد الامير الحبيب قبل ان يتوفاه الله، وكنت انتقي اللحظات المناسبة لزياراتي الليلية لكامل شياع، فإن تأخرت عليه أو ظن ذلك أرسل من يدعوني إليه، بذا يترك كامل شياع عمله على الحاسوب ليجلس الى جنبي منفتحاً عليّ كما لو كان أخي.
كان يفيض في الحديث معي وغالباً ما كنا نتبادل الرأي في السياسة وفي متون ثقافية خاصة وعامة. وكان حميمياً ودافئاً وسعيداً، حتى وإن تحسه يغالب قلقاً ما.بل أنك كثيراً ما تحسه كمن يمسك بالأشياء المتنافرة بأصابع مرهفة كأصابع الفنان.لم يكن يتوقع أن أصابعه ذي ستسقط أشياءه في لحظة ما لأنها حارة أكثر مما ينبغي.
صارحني بوضعه الشخصي، من ذلك حبه الشديد ولده وشغفه به وبعض رسائله إليه وعلاقاته وحبيباته في دول أوربا وحبه العراق وآماله فيه. وكلما أمعنت النظر في عينيه وجدت فيهما آمالاً لا تحصى في مستقبل العراق المفتوح وإن على وعد بعيد.
حدثته عن ضرورة جمع كتاباته في كتاب فهو بهذا وليس به وحده. ذكر لي انه لا يهوى ذلك.. قال ذلك سريعاً وكأنه لا يرغب الخوض في الموضوع أو لا يريد التوقف عنده.كان مشروعه الثقافي التنويري قد استحوذ على لبه فانصرف له انصرافاً صوفياً انساه المتعلقات الحياتية الأخرى حتى لو كانت تتعلق بحياته هو نفسه.
اكتسب كامل شياع بشخصيته الفريدة ،المسالمة والودود والمثقفة حب عدد هائل من الناس من أماكن متعددة ومن مشارب مختلفة. لم يتوقف عند هوية أو لغة أو طائفة أو مذهب ديني أو سياسي، فبفعل عظم شخصيته اكتسح كل هذا وأبقى الخالص النظيف ليتعلق به ويتحاور معه.
عرفت عدداً كبيراً من شخصيات عرفتْه تواً فأحبته واحترمته، ولم أعرف شخصاً لم يحمل له المحبة والود.
يؤمن كامل شياع بالنقطة البيضاء في كل قلب، وان لها مفعولها حتى لو غمرتها الصفحات السود، لذلك أشرع جسده لهذه النقطة الصغيرة التي قد تكون نائية ، غير مبال بما قد يكتنفها من سواد، بل أنه كان يشعر بأنه قادر على استدعائها من مكمنها متى أراد أو متى اقتضى الأمر. لم يشرع كامل شياع جسده للموت، فجسد جميل مثل جسده ونفس غنية مثل نفسه لا يستحقان مثل هذا المصير المبكر للفناء.ولو كان يفكر بغير ذلك لاحتمى برجال يفتدونه في الواجب وفي الحب.
لم يشأ كامل شياع أن يعترف بأن في قلب أحد ما، ولو من بين ملايين الناس، فراغاً اسود لا تكمن فيه نقطة بيضاء، وأن هذا القلب المفرغ هو القلب الوحيد القادر على البطش والاغتيال. ربما كان هذا شأنه وحده بين كثير من الرجال.
���
كثير هو الرصاص الظالم وكثير جداً عذاب القتلة ، فالدم البريء يصرخ في أعالي السماء وأعماق الأرض.... وهنا في جوف قاتل كامل شياع وفي رأسه يصرخ دم كامل شياع، ولن يكف حتى يصرعه إن لم يكن صرعه.
 

**********
 
كامل شياع مفكراً
 
د. رعد احمد الزبيدي
يمثل كامل شياع نموذجاً للمفكر العراقي الحقيقي في ثقافته الانسانية الرحبة التي تجمع بين أجنحتها جميع الطيف الانساني والعراقي، في تلمس النبض الحيوي للانسان القيمة والحفاظ على نبض الحياة الآمنة المنتجة المعطاء. لذلك شكل كامل شياع عنواناً فكرياً في الحفاظ على وحدة المجتمع العراقي في زمن كان كل ما فيه يعمل على التفرقة والتشظي والخصام في هذا الوسط العنيف ضد الحياة والمعرفة والعلم، كان شياع يمد كل ما عنده من فكر وثقافة ومكانة ان يبث ثقافة المسامحة والمحبة والابداع من خلال قلمه وصوته وعمله ومحاضراته. وكان من المثقفين والمفكرين العراقيين الصادقين في الانتماء الى وطنه وشعبه، وخاض صراعاً قوياً مع قوى الظلام وجعل من تضحيته نبراساً يضيء افق الوطن ويرشد الاجيال من بعده بان الوطن يكبر بأبنائه المخلصين من الأدباء والمفكرين والمبدعين. وان الابداع هو الذي يبني الاوطان ويحمي الاجيال.
 
الراحل في ذاكرة المبدعين
 
سعدون هليل
يعد الراحل كامل شياع ظاهرة متميزة في الثقافة العراقية, وما زال يثير التساؤلات والجدل. كان الراحل صاحب مشروع تنويري مهم، لو طبق لأحدث انعطافة جادة في الفكر والثقافة العراقية، وكان نموذجاً للانسان القادر على تحريك الآخر للعطاء، وهو القائل " أعلم أنني قد أكون هدفاً لقتلة لا أعرفهم ولا أظنهم يبغون ثاراً شخصياً مني، وأعلم أنني أخشى بغريزيتي الإنسانية لحظة الموت حتى تأتي بالطريقة الشنيعة التي تأتي بها، واعلم انني قبل ذلك كله كثير القلق على مصير اخواني من المرافقين لي إذ بملازمتهما لي في سكوني وحركتي يجازفان بحياتهما وحياة عائلتيهما. ويضيف الشهيد: رغم ذلك كله وبمقدار ما يتعلق الامر بمصيري الشخصي، اجد نفسي مطمئناً عادة لانني وطأت هذا البلد الحزين سلمت نفسي لحكم القدر بقناعة ورضا".
 
************
 
كامل شياع.. بقلم كامل شياع
 
كامل شياع
عدت إلى العراق قبل عامين، تاركاً ورائي قرابة خمسة وعشرين عاماً من الهجرة القسرية. تلك العودة إلى ما حسبته ملاذي الآخر أو الأخير، عللتها لنفسي بأن فصلاً من حياتي صار ماضياً ينبغي طيـّه فطويته، وأن فصلاً آخر قد فتح إحتمالاته، على مصراعيها، أمامي فاستجبت إليه. لم أقصد أن أكون مغامراً حين مضيت في رحلة العودة التي لم أتخيلها منذ البداية نزهة في عالم الأحلام، ولم يأخذني إليها حماس رومانتيكي. لقد شعرت فقط أنني مدعو لرحلة نحو المجهول، وفي ذلك يكمن سر انجذابي لها
رحلة العودة وضعتني شيئاً فشيئاً إزاء اختيارات صعبة لم أكن أعي دلالاتها أو أقدر أبعادها، وحررتني من الارتباط بمكان محدد على حساب الزمن الخاص للتجربة الذاتية، وأوقفتني بعيداً عن الأفكار المجردة حول التاريخ العام لأكتشف تنوّع التاريخ المحلي وتعقيده والتواءه. ومن يبحث …. يجد!!
بجانب التجربة الفعلية والتاريخ الحي، وضعتني هذه الرحلة وجهاً لوجه أمام موت جارف، وشيك وعبثي. لا اعني هنا بالطبع أفكاراً أو أخيلة أو هواجس تستبق حدث الموت الرهيب، بل حقائق ملموسة يمتزج فيها الموت بالحياة ويتلازمان في كل لحظة. الموت في مدينة كبغداد يسعى إلى الناس مع كل خطوة يخطونها، فيما تتواصل الحياة مذعورة منه أحياناً، ولا مبالية إزاءه في أغلب الأحيان. ما أكثر لافتات الموت السوداء في المدينة؟ كم من الناس واسيت بفقدان أب أو إبن أو أخ أو قريب؟ كم مرة قصدت مجالس التأبين معزياً؟ كم مرة وجدت نفسي عاجزاً عن إظهار تعاطفي مع ذوي الضحايا البريئة المجهولة لي؟ كم بكيت في سري حزناً على مشاهد الدماء المسفوكة في كل مكان؟
بعد هذا الانغمار المكثف في وقائع الموت وأخباره، يسألني البعض أحياناً، ألا تخاف من الموت؟ فأجيب، أنا الوافد أخيراً إلى دوامة العنف المستشري، أعلم أنني قد أكون هدفاً لقتلة لا أعرفهم ولا أظنهم يبغون ثأراً شخصياً مني، وأعلم أنني أخشى بغريزتي الإنسانية لحظة الموت حين تأتي بالطريقة الشنيعة التي تأتي بها، وأعلم أنني قبل ذلك كله كثير القلق على مصير أخي ومرافقيّ الذين بملازمتهم لي في سكوني وحركتي يجازفون بحياتهم وحياة عوائلهم. رغم ذلك كله، وبمقدار ما يتعلق الأمر بمصيري الشخصي، أجد نفسي مطمئناً عادة لأنني حين وطأت هذا البلد الحزين سلمت نفسي لحكم القدر بقناعة ورضا. وما فعلت ذلك كما يفعل أي انتحاري يسعى إلى حتفه في هذا العالم وثوابه الموعود في العالم الآخر، فالقضية بالنسبة لي تعني الحياة وليس الموت. وهذه الحياة ينبغي ألا تكون بالضرورة آمنة شرط أن تشبع الرغبة في الوجود والفعل والانغمار.
منذ سنوات وأنا أعتقد، ربما بعد قراءة جان بودريار، أن النهاية حاصلة في الحاضر. إنها تلازمنا في كل لحظة نعيشها. وحين ندرك ذلك، لا يعد هناك ما يستحق الانتظار. غير أن تسليم النفس للنهاية … ليس استسلاماً، إنه بداية السير نحو التخوم أو بينها ….. هناك حيث تتقلص المسافات. وعليّ أن أعترف أنني لم أكن غير مكترث بالموت دائماً. فبعد إغتيال بشع لأحد الرفاق في شقته، صرت للمرة الأولى أنام وبجانبي مسدس جاهز للإطلاق. الأسلوب الشنيع لتعذيب ذلك الرفيق والتمثيل الوحشي بجسده، تركني لليال عديدة عرضة لكوابيس مرعبة. أي إرادة تمكنني من إيقاف انثيالات العقل الباطن، والتشبث غير الواعي بالحياة ؟
عندما أتخيل الآن الحدود الدنيا والقصوى لهذه التجربة، أجد نفسي مسكوناً بروح متقشفة… روح بالحد الأدنى تقبل الواقع كما هو، ولا تسند لنفسها سلطة معرفية كبيرة أو تسقط عليه أوهامها أو تجرفها إحتمالاته القصوى. هذا كما أعتقد ثمن الاقتراب من التاريخ كمادة حية، كحالة هشة في طور التشكل والإندثار. فلا تجربة حقيقية دون تفاصيل جزئية وملموسة…. دون إزاحة أو تأجيل.
للعودة من المنفى، في حالتي، سبب عاطفي أكيد. إذْ وجدت نفسي في علاقة لا أقوى على إستبدالها أو تعويضها. إنها العلاقة مع الوطن كمجموعة من البشر، والتقاليد، الأمكنة…. كفضاء من ضوء وهواء، من فوضى وخراب وألم. بعد أن جربت هذه العلاقة صرت متيقناً من جدواها ومعناها بوصفها حقلاً للممارسة اليومية والفكرية، لكنني لم أزل أشك بأن حب الوطن من صنف الفضائل!. فقد يهيم المرء حباً بوطنه، المصنوع من صور وخيالات، وهو بعيد عنه، وقد لا يقيم لنفسه علاقة إخلاقية معه وهو يعيش في داخله، وقد يخدم بعضنا الوطن من موقف متجرد إلا من الوازع الإنساني، وقد يدمره آخر يتشدق بإسمه ليل نهار. ما هو ثابت في الوطن كأرض وتاريخ لا يلزم الجميع بالتماهي التام معه أو التساوق مع حركته وتحولاته. وهكذا فأن ضعف الحماس للوطن أحياناً لا يدخل في باب الرذيلة أو الخيانة.
الوطن محطة في حياة الإنسان تتفرع منها جميع المحطات الأخرى التي قد تؤدي إليها أو لا تؤدي، لكنها تحكمنا، بقوة شبه قدرية، بأن نظل متعلقين بها رمزياً حتى لو هجرناها فعلياً، أن نظل مشدودين إليها بقرابة دم حتى لو أودعنا مصائرنا خارجها.
ليس في عودتي من المنفى نكوص نحو الماضي، استبدال نمط حياة �متخلف� بآخر متطور، تفضيل عالم عنيف حدّ الهمجية على عالم مهذب ومتحضر، وهجر السلامة والأمان لإرتياد مكان مجهول في �قلب الظلام�… ظلام التاريخ. إذا كانت هناك عودة بالنسبة لي فهي مغادرة تجربة استنفدت نفسها تدريجياً، كسر شرط حياتي غدا عادياً بغية إكتشاف ما هو غير مألوف أو مضمون. هذه الهجرة المعاكسة لا تفترض مسارات محددة، ولا ترتكز على ثنائيات ثابتة من قبيل الوطن/ المنفى، الداخل / الخارج، الشرق/ الغرب، الهوية/ الآخر….. وهي كذلك لا تفترض حركة بشوطين واحد للذهاب وآخر للإياب كما توحي قراءة رحلة يوليسيس التي يعدّها البعض الصورة النمطية للسرد، ولا تأخذ طابع علاقة مغلقة للنفي ونفي النفي والتركيب. فلرحلة النفس في الزمن مستويات عدّة وتفرعات شتى. ولأنها مقبلة دائماً على أفق مفتوح يمكن أن يمضي بها العدّ إلى أكثر من ثلاث مراحل.
عدت إلى العراق قبل عامين، لأدرك أنني بلغت غاية ما صبوت إليه: أنهاء شعوري بالسأم من الإكتفاء بعدّ سنوات الهجرة، من البقاء بعيداً عن وطن طالما تخيلته جميلاً وأنيساً رغم جنونه وقسوته، ونزع ثوب الغربة عن نفسي لأرى الواقع كما هو عارياً من اغلفته وبريقه، النطق بلغة المقيم في الوادي لا المتطلع من أعلى التل، والتعايش بأدنى التوقعات مع مواطن البؤس والغرابة والقسوة.
عدت إليه فوجدته يمضي في متاهة تاريخية …. لا يمكنها أن تكون إلا مؤقتة. وأنا أحد شهودها: أعيش تذبذباتها، أراقب تقلباتها، أتفاعل مع تفاصيلها، وأثير أسئلة حولها، وأراجع قناعات بشأنها، وأكوّن أحكاماً عنها. أنني منغمر بتجربة غيـّرت حساسيتي إزاء كل ما يحيط بي. فما عادت تستوقفني كثيراً الأفكار المسبقة والمقارنات الجاهزة والرغبات التي تعظ بما ينبغي أن تكون عليه حالة الأشياء. ورغم أن الحلم السياسي الذي أسرني ظل هو هو ، صرت أشعر بالقرف من كل خطاب سياسي يعمد إلى إجترار عذابات الضحية، التنكر من المسؤولية عن الماضي، إستغلال الرضوض النفسية التي تستفز الأحياء أو تخطف منهم وعيهم.
كل ما أبحث عنه وسط هذا الضجيج الزائف هو الهدوء، الصدق، ورفعة الشأن العام.
العراق فتح ذهني وقلبي لسطوة الحاجة الآسرة القاسية على ناسه. وهو، كما يبدو لي الآن، حالة مثالية لفهم ما يجري في العالم بأسره. فلأنه بلغ القاع صار يتيح، بشكل أفضل، رؤية منابع الحروب والهمجية والمصالح الأنانية، الكذب والفساد والعنف والنسيان المتعمد للحقيقة أو السهو عنها. كل، من موقعه، مهموم بالعراق ومتورط فيه:أميركا العظيمة المتجبرة والسطحية، الديمقراطيات الغربية المرتبكة، الشعبويون من كل الأنواع، حاملو الشعار اليساري، اليمينيون والمحافظون، العروبيون، الأصوليون، تجار الموت، رجال الأعمال،حاملو ألوية العصبيات الخادعة…..كل خبر يأتيني عن بؤس هذا العالم وتعاسته يحيلني على �مستعمرة� سوء إسمها العراق.. هي درجة الصفر التي لا موقع لها على خرائط المكان أو مقاييس التجربة، لكنها تتيح، في الوقت نفسه، فهم أوجه الزيف في عمارة زمننا الماضي في مسارات مجهولة.
عدت إلى العراق بعدما اكتشفت أنني شخص دون مشروع خاص. في السياسة كما في الثقافة مشروعي مرتبط بالجماعة… فلا فعل ولا حضور دون مشاركة وتضامن.
عدت من المنفى وأنا مدرك أن لا عودة لي منه لأنه يجدّد نفسه في كل تماس مع ما هو مألوف أو غير مألوف. وسوف تلازمني أشباحه كما لازمتني أشباح الوطن.
كل رجوع عن المنفى تعميق لجذوره وإيهام بخفاياه. أي أوجاع سرية يورث المنفى، أي شفاء يحمل الوطن؟
 
 عن موقع العالمية
 
 
********************
 
مرثية النخيل..مرثية كامل شياع
 
 
ئاشتي
يأكل ُ روحي الوجع ُ المتأصلُ في سعف النخل،
فأرفع كفيَّ بوجه الريح،
واصيخ ُالسمعَ لأغاني الفلاحين المسكونة بالوجع المر،
وهي تعيدُ صدى إسمك...كامل ..يا كامل،
يا حامل عنا زهو طفولة عينيك وبغض الأعداء،
ها نحن نعيد تفصيل حكاية حزن،
تتنسم فيها الكلمات المشحونة بالجمر،
رصاصات الغدر من كاتم صوت،
فتغض الطرف،
تقول رصاصات الغدر تجاوزت المليون،
ولكن الأجمل أن نمنحها الصمت،
منْ...منْ يمنحها الصمت؟
من يجعلها تغرق في صدأ أخضر،
كامل...يا كامل..يا آخر أسماء الحب،
تجاوزت بحبك حد الطوفان،
فما عرف السفلة...غير سفالتهم،
وأنت تنوء بحمل عراقكَ فوق الكتفين،
جرس الهاتف رنَّ طويلا،
وأنا بين الخوف وبين الشوق ترددت،
كان الرقم عراقيا،
فتمنيت على الصوت القابع خلف الهاتف،
أن يُسمعني اخبارا اخرى غير الأخبار المألوفة،
لكن َّ الصوت أتاني،
خالي ...اغتالوا كامل يا خالي،
لم أسأل عن يا كامل..لأنك أنت الكامل يا ألقي،
أبعدت الهاتف عن أذني،
وبكيت بكل دموع الروح رحيلك يا كامل.
چن الليل يلتم فوگ العيون،
وچن صرخة ألم تغفه ويه الجفون،
وچن حزن البشر يلتم مسافات،
ويِخضر دمع بلبل فوگ الغصون،
وچن أنت حمامة بيت ترتاح،
عله عش بيتنه البيه ينبني الكون،
وچن جرحك نزف كل دم الاجيال،
الصعدت للسمه وما بدلت اللون،
احس كل النخل يرثيك وياي،
وأحسك نجمه تعله وفوك الظنون،
يأكلُ روحي وجع في عينيَّ امرأة،
تكلس في عينيها بحر الدمع وغامت ألوان الكون،
فما عادت تبصر غير اللون الأسود،
واللون الاسود صار دما ً،
حين رأت طلقات الكاتم تدخل صدرك صرخت وبصوت يملؤه الرعب (يمه كامل)
ومشت متعثرة بخطاها نحو الباب،
لعل يقين الأم يخيب وتنكسر الرؤيا،
لكنّ جهاز التلفاز القابع في الصالة أكد رؤياها،
فاشتعلت في الروح بقايا رائحة شمتها في جيدك قبل قليل،
ورأت في انك أوعدتها أن تغفو الليلة بين يديها مثل رضيع،
لكنك أخلفت الموعد وخلفتها تائهة في صحراء غيابك يا كامل،
صدگ يبني العزيز الترفع الراس،
خذاك الموت مني وما تهنيت،
أحس خنجر فراگك بالگلب بات،
يبو طبع الشهامه الماتوانيت،
تمنيتك ترد من طول الغياب،
وعسن ساعة الگشرة من تمنيت،
يبو طول الحلو يمسنع اسناع،
يبو ضحكة الحلوه التارسه البيت،
شسوي بعمري من بعدك يبو أياس،
وأنه بموتك صرت صبخه وتراديت،
عسه انشلت يمينه الداس الزناد،
وگطع هرشك يالبدمك تحنيت،
يأكل روحي وجع يمتد طويلا،
من شارع في الناصرية حتى بيروجا الايطالية،
فأراك هناك إلها،
يشرب دمع الناس بكفيه ويكفيهم شر الغربة،
يا وطن الحب المتناسل من بين الكلمات أرحني من دائرة الغضب المر،
وخلني أتقرى في الوطن المحتل جراح الحزن بعيني كامل،
كي أبصر خيط  دم يربط بلجيكا بزيونة،
فما عادت صورة هذا الوطن المحتل،
سوى قتل في قتل في قتل،
أتذكر حين نكون معا، أضحك وأقول سنقتل يا كامل،
تضحك وتقول ولسنا الأفضل ممن قتلوا،
دائرة القتل تضيقُ ولكن َّ بزيونة يا كامل وجر ذئاب،
يا دمع العيون فيض بدم لاجل كامل
من حيث كامل صدك بكل صفه كامل
طيب وموده ووفه ولكل فرح كامل
ياريت ايد الرجس الغدرتك تنشال
وعليك ادري الجفن من الدمع تنشال
ذكراك أبدا فلا من الگلب تنشال
إنت نبي أيامنا وإنت إله الورد
وفكرك يظل يا وفي لكل نبع هو الورد
بس حيف يا صاحبي بكاتم الصوت الورد
ويضيع فيار جتلك بين گاع وسمه
انت الذي انطيت لأركان الثقافه وسمه
بيك الفكر من صدك عله وتباهه وسمه
ويدور فوگ الوطن نجمه وتشع بسنه
بفراگك العين أمست يا صديقي بسنه
انچان طبع البشر تنسه اليموت بسنه
بس انت طول العمر ما تنسي كامل.

ص8

توقعات بزيادة إنفاق الصين على استيراد النفط
أفادت دراسة نشرتها مؤسسة وود ماكنزي للاستشارات بأن الصين ستحتاج لإنفاق 500 مليار دولار سنويا على واردات النفط الخام بحلول عام 2020، إذ من المرجح أن تتجاوز بكين الولايات المتحدة لتصبح أكبر مستورد للنفط في 2017.وتوقعت الدراسة ارتفاع إجمالي واردات الصين إلى 9.2 ملايين برميل يوميا بحلول 2020 من 2.5 مليون برميل يوميا في 2005.كما توقعت هبوط واردات الولايات المتحدة من 10.1 ملايين برميل يوميا إلى 6.8 ملايين برميل.وأوضح رئيس قسم الأسواق العالمية في وود ماكنزي، وليام دربين أنه "بحلول 2020 ستلبي الواردات 70 في المئة من إجمالي الطلب الصيني على النفط، ومن ناحية أخرى ستنخفض احتياجات الولايات المتحدة من الواردات".وقال إن هذا الاتجاه يعني أن كثيرا من المصدرين التقليديين للولايات المتحدة من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" سيضطرون لتحويل اهتمامهم إلى الصين.وارتفع إنتاج الولايات المتحدة من النفط هذا العام بنسبة 14 في المئة إلى 7.4 ملايين برميل يوميا. وتتوقع إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة زيادة أخرى بنسبة 11.45 في المئة في 2014 ليصل الإنتاج إلى 8.24 ملايين برميل وهو أعلى مستوى منذ 1987.
 
 
ارتفاع حجم الطلب السعودي على الذهب
 
ارتفع الطلب على الذهب في الأسواق السعودية، خلال النصف الأول من العام الحالي إلى نحو 39.7 طن، مقابل 34.4 طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنمو 15.4 في المئة، وارتفعت قيمة الطلب بالنصف الأول من 2013 إلى 7.125 مليار ريال، مقارنة بـ6.750 مليار ريال خلال نفس الفترة من 2012، بنمو 5.5 في المئة.ووفقاً لمصادر صحفية، تقدم ترتيب المملكة إلى المرتبة 15 عالمياً من حيث احتياطي الذهب بقرابة 223 طناً بعد أن كانت في المرتبة 17 عالمياً بنهاية العام الماضي بـ322.9 طنا، والذي يمثل نسبة 3 في المئة من إجمالي الاحتياطي.وارتفع الطلب العالمي على الذهب خلال الربع الثاني على جميع أنواع الذهب عالمياً إلى 1083 طناً في هذا الربع من العام الجاري، مسجّلاً ارتفاعاً 53 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لتقرير مجلس الذهب العالمي عن الربع الثاني من 2013.وزاد الطلب على المجوهرات عالمياً بنسبة 37 في المئة خلال الربع الثاني من عام 2013، ليرتفع من 421 طناً في الفترة من أبريل إلى يونيو 2012 إلى 576 طناً هذا العام، مسجلاً أعلى مستوى له منذ الربع الثالث لعام 2008، وقد ازداد طلب الذهب في الصين بنسبة 54 في المئة مقارنة بالعام الماضي، بينما ازداد الطلب في الهند ليصل إلى 51 في المئة.
 
 
تصطدم بالتحديات الداخلية والخارجية
خطوات متأنية لزيادة الإنتاج النفطي
متابعة - طريق الشعب:
توقعت الوكالة الدولية للطاقة في تقريرها الصادر في 20 كانون الأول 2011 زيادة في إنتاج دول الأوبك من النفط خلال عام 2016 إلى 38 مليون و100 ألف برميل يوميا، مشيرة إلى أن 80 في المئة من هذه الزيادة سينتجها العراق.
لكن الوكالة حذرت في الوقت نفسه من المخاطر المحتملة لهذه الزيادة في الإنتاج النفطي العراقي، لا سيما مع انسحاب القوات الأميركية والمخاوف من عدم الاستقرار الأمني والسياسي في العراق، فضلا عن استمرار البيروقراطية والقيود اللوجستية والتشغيلية التي تشكل تحديات كبيرة وتأخير العمل في المشاريع.
قد يكون من أهم العوامل التي تؤدي إلى إيقاف تصدير النفط العراقي هو سوء الأحوال الجوية، إلا أن الأعمال الإرهابية، إضافة إلى ضعف البنى التحتية النفطية عاملان آخران في إيقاف أو ضعف الإنتاج والتصدير.
مدير العقود والتراخيص النفطية في وزارة النفط عبد المهدي العميدي، يقول لـوكالة «السومرية نيوز»، إن «الأوضاع الأمنية كانت سببا في إعاقة عمل بعض الشركات النفطية في تطوير الحقول كشركة سنيغول في حقلي نجمة والقيارة التي تعرضت معداتها للتدمير بسبب الأعمال الإرهابية».
ويؤكد العميدي «الشركة وعلى الرغم من ذلك نفذت بعض التزاماتها كالمسح الزلزالي الثلاثي الأبعاد في الحقلين وشق بعض الطرق وإكسائها»، مضيفا أن «الوزارة والشركات العاملة في الحقول النفطية تعاني من عدة مشاكل بسبب الإجراءات والتعليمات واجتهاد بعض الأشخاص ما يعرقل ويؤخر تطوير الحقول».
ويشير إلى أن «الوزارة تعمل حاليا على حل وتخفيف هذه الإجراءات خاصة ما يتعلق بالكمارك والضريبة وسمات الدخول بالتعاون مع الوزارات المعنية لتذليل المشاكل وتنفيذ العمل بشكل ميسر».
أستاذ هندسة النفط في جامعة بغداد محمد صالح الجواد يوضح أن «ضعف البنى التحتية النفطية يعد من أبرز المشاكل والتحديات التي تواجه عملية التطوير والإنتاج لقطاع النفط في العراق»، لافتاً إلى أن «الشركات النفطية ستضغط على وزارة النفط للإسراع في إنشاء البنى التحتية من خزانات وأنابيب نقل وموانئ تصديرية لمواكبة إنتاج الحقول النفطية».
ويبين الجواد «بعض هذه الشركات استطاعت فعلا زيادة الإنتاج النفطي بنسبة 10 في المئة وخاصة في حقول الرميلة وغرب القرنة والزبير»، عادا «قيام العراق بإنشاء موانئ عائمة هو بداية إنشاء البنى التحتية لزيادة صادرات العراق النفطية».ورغم أن العراق أكد قبل عامين، أن الإنتاج النفطي سيصل إلى 12 مليون برميل يومياً، بحلول عام 2020، إلا أن وزارة النفط قلصت تلك التوقعات إلى تسعة ملايين برميل يومياً.
من جانبه، يؤكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد إن «العراق دعا شركات عالمية إلى تشييد جزء من خط أنابيب جديد لتصدير النفط يربط حقول كركوك الشمالية بميناء جيهان التركي على البحر المتوسط»، مبينا أن «الخط الجديد سيكون داعما لخط الأنابيب القائم الذي يتعرض لتفجيرات ومشاكل فنية متكررة».
بينما يقول الخبير الاقتصادي هادي الطحان إن «هناك شعورا عاما أن كل شيء يأتي من العراق بهدف تعظيم وتطوير موارده الاقتصادية، فضلا عن تعظيم موقف العراق على كل الأصعدة غير مرغوب به لا إقليميا ولا دوليا إلا ما ندر».
ويشير إلى أن «العراق يخطط لزيادة صادراته النفطية إلى مليونين و600 ألف برميل يوميا في العام الحالي، وإلى 10 أو 11 مليون برميل يومياً خلال الست أو السبع سنوات المقبلة، ليصل بإنتاجه النفطي إلى 12 مليون برميل يوميا».أما نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني، فيشير إلى أن «مسألة كم سينتج العراق من هذه الطاقة ويصدرها يعتمد على السوق النفطية»، مؤكدا أن «العراق لديه سياسة إستراتيجية لا تقوم على تعظيم التصدير وإغراق السوق بل تعظيم الإيرادات».
ويتابع الشهرستاني أن «العراق سيناقش مع دول منظمة أوبك موضوع حصته من تصدير النفط إذا ما وصل إنتاجه إلى أربعة ملايين برميل يوميا».
من جهته، يقول وزير النفط الأسبق إبراهيم بحر العلوم إن على الدول التي استفادت طوال العشرين سنة الماضية من صادراتها النفطية بسبب خسارة العراق للسوق الإنتاجية «التنازل عن حصتها لصالح العراق».ويلفت إلى أن «العراق بإمكانه أن يلعب دورا كبيرا في تطوير وتعضيد علاقاته مع دول أوبك وخاصة مع ترؤسه للمنظمة العام الحالي، من خلال إيجاد مساحة حوار واسعة مع دول منظمة أوبك والخليج العربي».
وتوقع بحر العلوم أن «يصل العراق بإنتاجه النفطي إلى أربعة ملايين برميل يوميا مع نهاية عام 2014 إذا تمكن من تأهيل بنيته التحتية النفطية، وإلى سبعة ملايين برميل يوميا مع نهاية العقد الحالي إذا ما استمر بتهيئة ظروف الاستثمار النفطي، وتحجيم الخلاف السياسي في إدارة الثروة النفطية».
 
 
لجنتان لمتابعة التموينية و)البطاقة الوطنية (في  واسط
 
واسط _وكالات
أعلن مجلس محافظة واسط، أمس، تشكيل لجنتين إحداهما مشتركة مع وزارة التجارة لمتابعة البطاقة التموينية، واللجنة الأخرى لمتابعة تفعيل مشروع البطاقة الوطنية الموحدة.وقال رئيس المجلس مازن الزاملي، لـوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس المحافظة ووزارة التجارة شكلا لجنة لمتابعة البطاقة التموينية والحد من عمليات التزوير أو التلاعب التي قد تحدث في حال باشرت الحكومة المحلية بالتعاقد مع الشركات المتخصصة لاستيراد البطاقة التموينية".يذكر أن محافظة واسط أعلنت، في (14 تشرين الثاني 2012)، رغبتها بتحمل مسؤولية استيراد وتوزيع مفردات البطاقة التموينية ضمن سلة غذائية متكاملة على أهالي المحافظة، ومطالبة الحكومة بتحويل ميزانية البطاقة التموينية المخصصة للمحافظة مع منحها الصلاحيات كافة للتعاقد مع الشركات لاستيراد وتوزيع مفرداتها.وأضاف الزاملي أن "المجلس شكل لجنة أخرى للنظر في تطبيق البطاقة الوطنية الموحدة التي ستحل بديلاً عن المستمسكات الأربعة المعتمدة حالياً وهي شهادة الجنسية وهوية الأحوال المدنية والبطاقة التموينية وبطاقة السكن"، مشيراً إلى أن "مشروع البطاقة الوطنية الموحدة يتضمن أرشفة بيانات أهالي المحافظة البالغ عددهم نحو مليون و200 ألف مواطن، وتحويل قيودها إلى نظام الكتروني".
 
النقل تتعاقد مع شركة بريطانية لبناء أرصفة لتصدير النفط
 
بغداد - طريق الشعب:
أكدت وزارة النقل أن الموانئ لن تشكو من أزمة خزن بضائع بعد اليوم، وفي حين أعلنت عن وضع الحجر الأساس لبناء أربعة أرصفة في الجانب الشمالي من ميناء أم قصر وافتتاح ساحة خزن البضائع، فضلاً عن سعيها لافتتاح رصيفين للبضائع في الجانب الجنوبي من ميناء أم قصر خلال أيلول المقبل، كشفت عن تعاقدها مع شركة بي بي البريطانية لبناء أرصفة خاصة بتصدير النفط في ميناء خور الزبير.وقال وزير النقل، هادي العامري، خلال مؤتمر صحافي، عقده مساء أمس الأول في ميناء أم قصر، بعد مراسيم وضع حجر الأساس لبناء أرصفة جديدة في الجانب الشمالي من الميناء، إن «الموانئ العراقية لن تشكو من أزمة بخزن البضائع بعد اليوم»، مشيراً إلى أن «ساحة خزن البضائع الجديدة التي افتتحت اليوم، على وفق المواصفات المطلوبة كما ستشهد الأيام المقبلة افتتاح ساحة أخرى كبيرة تقدر مساحتها بـ300 ألف متر مربع».وأضاف العامري، أن «الوزارة وضعت الحجر الأساس لأربعة أرصفة منها ثلاثة للقطاع الخاص وآخر خدمي للموانئ»، معتبراً أن «تطوير الموانئ والنهوض بها يتطلب إشراك القطاع الخاص إلى جانب القطاع العام لتحويلها من طاردة إلى جاذبة».وكشف وزير النقل، عن «التعاقد مع شركة بي بي البريطانية لبناء أرصفة خاصة بتصدير النفط في ميناء خور الزبير، فضلاً عن افتتاح رصيفين للبضائع في الجانب الجنوبي من ميناء أم قصر خلال أيلول المقبل، لتحريك العجلة الاقتصادية عن طريق حركة المناولة وعمليات التفريغ والشحن».من جانبه قال مدير مشروع ساحات خزن البضائع في ميناء أم قصر، فاروق جابر، في تصريحات صحفية  إن «مساحة ساحة خزن البضائع التي أنجزت في أم قصر تبلغ 102 ألف متر مربع وهي ضمن مشروع استثماري للتشغيل المشترك»، مبيناً أن «المساحة الإجمالية لمشروع خزن البضائع تصل إلى 600 ألف متر مربع».وأوضح جابر، أن «الساحات الجديدة ستقلل من شدة الاختناقات الحاصلة في الأماكن القريبة من الأرصفة»، لافتاً إلى أنها «تعمل بموجب المواصفات العالمية بحيث تكون مواقعها بعيدة عن أرصفة الميناء وتتضمن مساحات واسعة تستوعب عدداً كبيراً من الحاويات والبضائع الواردة والمعدات المخزونة».
 
تقرير ...
 
المناخ الاستثماري وغياب عناصره الضرورية
رياض عبيد سعودي
تتفاوت أمكانات الدول في توفير عناصر المناخ الاستثماري وتبعاً لذلك تتفاوت قدراتها على جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية واستمرار الحفاظ على تلك الاستثمارات. وفي العراق ما زالت أغلب عناصر البيئة الاستثمارية خارج أمكانية توفيرها من قبل الدولة بل يجري وتعطيل المتوفر منها في أحيان كثيرة بسبب نقص الثقافة الاستثمارية عند الكثير من العاملين في اجهزة الدولة، ومنهم الكثير من القيادات والسياسيين الذين يعتبرون الاستثمار ترفاً أقتصادياً في ظل توفر الموارد المالية للدولة.
من جهة أخرى فأن هؤلاء المتنفذين في السلطة يشككون في المستثمر مهما كانت صدقيته، وأنه جاء لسرقة موارد الدولة أو على الأقل للاستفادة من مزايا الاستثمار لصالحه مثلا. وهذا خطأ كبير سيظل العراق يدفع ضريبته في تعطيل الاستثمار وتراجع حركته وأنحرافها عن مساندة استراتيجيات التنمية لفترة طويلة. وما دام هذا هو الواقع الذي يعيشه الاستثمار في العراق فلا يمكن للحكومة ان تنجح في أجراءاتها التشجيعية للاستثمار، رغم جهودها في هذا المجال. لأنها لم ولن تستطيع توفير عناصر المناخ الذي تقتضيه النجاحات المؤمل تحقيقها على هذا الصعيد.
ان معظم الأقتصاديين وذوي الخبرة في المجال الاستثماري يرون ان عناصر المناخ الاستثماري في العراق غير متكاملة الوجود رغم الجهود الحثيثة للهيئة الوطنية للاستثمار وهيآت الاستثمار في المحافظات. ولعل ذلك يعود الى أن معظم تلك العناصر يدخل ضمن صلاحيات الحكومة المركزية.وسنحاول هنا وبتركيز شديد مناقشة واقع المناخ الاستثماري وتحديد مواقع الخلل فيه بشكل واضح:
 
1- التشريعات:
يخطىء من يعتقد ان قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2009 وتعديلاته يكفي بحد ذاته لتوفير الغطاء القانوني لعملية الاستثمار. حيث لا زالت هناك تشريعات نافذة تعود الى ما قبل صدور هذا القانون مثل قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم 581 و 1687 المتعلقين بتخصيص الاراضي واللذين يتقاطعان تماماً مع قانون الاستثمار. كذلك تعليمات تحديد بدلات الايجار للاراضي المخصصة للمشاريع الاستثمارية، حيث اصبحت هذه المشكلة تواجه الان المستثمر، بسبب المبالغة في تقدير الايجارات؛ مما يستدعي تشريع قانون خاص ينظم هذه العملية ويمنع الاجتهادات غير الصحيحة التي تعتمدها لجان التقدير، وهناك ايضاً قانون الاستثمار الصناعي النافذ الذي بموجبه تتصرف المؤسسة المعنية وتصر على سحب الارض من صاحب المشروع، اذا ما أبدى رغبته في تمويل مشروع وفق قانون الاستثمار الجديد للاستفادة من المزايا التي يتيحها في تجديد طاقاته الانتاجية او توسيع القائم منها والى غير ذلك.
المهم ان هناك في اطار التشريع الكثير من التقاطعات مع التشريعات النافذة التي تشكل في اطارها العام وسائل حفظ سلبية على عملية الاستثمار، وتقتضي المعالجة الدقيقة لوضع التشريع الملائم للنهوض بالقطاع الاستثماري.
 
2- البنى التحتية:
لا بد أبتداء من القول ان وجود بنى تحتية من كهرباء وماء ومجار وطرق وسكن، هو من أهم العناصر التي تدعم المشروع الاستثماري ولا حاجة الى تأكيد اهميته في تسهيل قيام المشروع وتحسين اقتصادياته عند الانتاج. أن فقدان هذه العناصر أو أحدها يكلف المشروع اعباء اضافية ذات مردود سلبي على استمرارية المشروع ونجاحه في تحقيق الجدوى الاقتصادية المخطط لها. وهنا لا بد من التأكيد على ان معظم خدمات البنى التحتية في العراق ان لم نقل انها غير موجودة كما ينبغي ان تكون، فأنها تعاني من نقص شديد او ان هناك حاجة الى اعادة تأهيلها. ولنتذكر دول الخليج انفقت في عام 2012 بحدود 129 مليار دولار على مشاريع البنى التحتية لتجديدها أو اضافة مشاريع أخرى او توسيعها.
 
3- المصارف:
رغم وجود أربعة مصارف حكومية  واكثر من 40 مصرفاً أهلياً، إلا ان هذه المصارف لم تستطع ان توفر قدرات جيدة لتمويل المشاريع الاستثمارية او المساهمة فيها او تقديم الدعم المالي لها. وهي حتى لا تتمتع بثقة المؤسسات المالية الدولية التي تسعى الى ادخال رؤوس اموالها الى العراق، بسبب تعرض بعضها الى مشاكل أدارية ومالية مثل مصرفي الوركاء والبصرة.
 
4- سوق الاوراق المالية:
مع ان سوق العراق للاوراق المالية مؤسسة حضارية أستطاعت ان تقف في مصاف الأسواق المالية العربية والاسيوية على الاقل، إلا أنها لا زالت تستقطب نصف الشركات المؤهلة للدخول الى السوق. فهي ادرجت في السوق بحدود 82 شركة صناعية وتجارية مساهمة، إلا انها تحتاج الى أدراج ضعف هذا العدد من الشركات التي لا تجد نفسها مضطرة الى دخول السوق بسبب تعقيدات الادراج، تضاف الى ذلك الحاجة الى أعتماد نظام الحافظ الامين الذي يؤمن للمستثمر العربي والاجنبي الشفافية اللازمة لاستثماراته في سوق رأس المال العراقي.
 
5- الأمن الوطني:
وهذا من أهم العوامل التي تدفع المستثمر لنقل استثماراته الى العراق في حالة تحقق أمن جدير بالثقة. لان المستثمر يكون حذراً من وضع استثماراته في أجواء أمنية قلقة، وما دام العراق يعاني من هذه المشكلة بقوة فأنه سيظل بعيداً عن استقطاب الاستثمارات الوطنية والاجنبية، رغم كل ما تقدمه الدولة من تطمينات في هذا المجال. ان معظم عناصر البيئة الاستثمارية او المناخ الاستثماري التي تمت مناقشتها بأختصار شديد، تعمل في الواقع على تعطيل عملية الاستثمار الوطني. وتشير المعلومات الى ان استثمارات العراقيين في الاردن وحده بلغت سنة 2012 اكثر من 3 مليارات دولار، وأنها  أكبر بكثير في الامارات.
 ورغم كل التطمينات الحكومية فان الشركات لا زالت بعيدة عن الاستجابة بسبب تعقيدات الاجازة الاستثمارية، وتشتت قرار منح الاجازة بين اكثر من ودائرة، وكل منها يعمل في عراق غير العراق الذي تعمل به الدوائر الأخرى، الى جانب سطوة السياسيين التي لا تنتهي عند حد.
 
العملات
 
الدولار   1166 دينارا عراقيا
اليورو    1555 دينارا عراقيا
دينار كويتي =4,083 دينار عراقي
ريال سعودي = 310 دينار  عراقي
درهم إماراتي = 316  دينارا  عراقيا
دينار اردني = 1,641دينار  عراقي
المصدر: موقع البنك المركزي
 
الفواكه  1 كيلو غرام
 
موز .1250 دينارا
تفاح .1250 دينارا
برتقال .1500دينار
عنب .1000دينار
رقي 500 دينار
 
خضروات 1 كيلو غرام
 
طماطم 750 دينارا
بطاطة 750 دينارا
بصل 750 دينارا
خيار 1000 دينار
باذنجان 750 دينارا
 
مواد غذائية 1 كيلو غرام
 
رز 2000 دينار 
سكر 1500 دينار
فاصوليا 3000 دينار
شاي 4000 دينار
دجاج.3500
لحم عراقي 16000 دينار
المواد الإنشائية
 
الاسمنت الأسود .165 ألف دينار للطن الواحد .
الاسمنت الأبيض .220 ألف دينار للطن الواحد.
كاشي . 12 ألف دينار للمتر الواحد .
شيش الحديد. 900 ألف دينار للطن الواحد
 
ص9

يوم لا ينفع جيش ولاحرس شخصي!
 
زهير كاظم عبود
تجارب الشعوب ومواقفها  تجاه حكامها ميزان لمعرفة النتائج، وتلك التجارب دلت بما لايقبل الشك أن الحاكم يمكن له ان يبطش ويمد سلطانه ويظلم وهو يدعي العدل، ويغيب عن مهمته ومركزه القانوني، وتغيب مصلحة الناس ومطالبهم عنه ويتوهم انه ينجز ، بل ويتم تغييب كل الحقائق عنه، بحكم قصور رؤاه، وبحكم الدائرة المغلقة التي تحيط به، ويمكن له ان ينشر الرعب ويسلك طرائق وفق خطط معدة لتغييب العقل ،  يمكن له ان يعتمد القسوة والحيلة ، ويمكن له ان يعتمد التفريق ونشر الخلافات بين الناس، ويمكن له ان يعلن الوعود الكاذبة والمشاريع الوهمية، وان يبني مستقبلا على صفحات من الرمال، وكما يمكن له ان يطلب تحديد فترة زمنية لإصلاح الحال ثم يحنث عن يمينه ووعوده ، غير ان كل هذا لن يغيب عن بال الشعب. والشعب كما يقول الدستور مصدر السلطات، وصندوق الانتخابات هو الفيصل الحكم في الاختيار، غير ان الحاكم يبقى مسؤولا عن كل واردة وشاردة، وصغيرة وكبيرة، ومسؤولا عن مركزه القانوني  وان كان اختياره من قبل الشعب، وحين تشعر الناس انه بدأ يبتعد عنهم، ويتنكر لمطالبهم، وحين تشعر الناس أنه بدأ يتحوط منهم بدائرة مغلقة وحرس شخصي، وحين تشعر الناس انه بدأ ينتشي للهتافات الكاذبة والأناشيد التي تمجد شخصه، وحين تشعر الناس أن النفاق حل سيد الموقف، وحين تشعر الناس أن الوظيفة العامة والمركز القانوني صار لغير الذي يستحقه، وحين يعتقد الحاكم انه القائد الملهم وقائد المرحلة التي لاتليق لغيره، وانه القائد الضرورة،  يحل الصبر في أول بادرة للترقب، ويبقى الأمل أن يعود الحاكم الى وعيه، ويدرك المسافة التي تفصله عن الناس، ويبقى الأمل في ان يعود لطبيعته الإنسانية، ويلغي الفواصل والحواجز التي تفصله عن هموم الناس، ولعله يسعى الى احلال العدل بديلا عن الظلم الذي بدأ ينتشر ويسري بين الناس، وحين يصدق هتافات المطبلين في كل زمان  يحل الصبر لعل الحاكم يدرك ماقاله الراحل الوائلي:
 
لاتطربن لطبلها فطبولها    كانت لغيرك قبل ذلك تقرع
 
والحكم مسؤولية ليس فقط سياسية انما يعني الحكمة والقضاء وهو من الاحكام ، كما ان السلطة تعني التحكم والسيطرة، وهذه السيطرة يفترض انها ممنوحة من قبل الناس لغرض خدمتها وليس لغرض التسلط وتحقيق النوازع والرغبات الشخصية، والسلطة تعني تحقيق ماتحلم به الناس وتريده بقدر ما تسمح به الظروف وليس  تحقيق المآرب الشخصية ورضا الأقرباء والمجموعة التي ينتمي اليها الحاكم عشائريا او سياسيا او دينيا او مذهبيا، والسلطة تعني ايضا القوة المنظمة التي يخضع لها المجتمع بإرادته وفقا للقواعد القانونية وصولا الى مفهوم دولة القانون .
كما تعني المنظومة المتكاملة التي تسعى لتحقيق طموح المواطن من خلال نظام اجتماعي وديمقراطي يعتمد المساواة والتداول السلمي للسلطة وفقا للدستور .
 
ولعل الحاكم يدرك ان أوامره تنعكس فعليا على القوة العسكرية التي تخدم الحاكم في عراقنا، وتسعى لتمجيده الشخصي ويصل التمجيد على شكل اغان وأناشيد وهتافات ورقصات  وكتابات وبالدم وبالروح تفدي الحاكم، وكل فعل خارج عن القانون ومخالف للدستور تتم ممارسته من قبل ايه قوة ضد الناس يتحملها الحاكم ويكون مسؤولا عنها مسؤولية كاملة، وكل جريمة ترتكب خطأ او عن عمد ترتكبها القوات الأمنية أو الحراسات الشخصية او القوات المسلحة مسؤول عنها الحاكم ليس فقط امام الله سبحانه وتعالى ، انما امام الشعب.
وحين يبدأ الصبر ينفد تبدأ مرحلة التبريرات والأعذار التي يمكن ان تحتل مرحلة زمنية فيتم تشتيت الأصوات، وتضعف قوة الشعب، وتفرق بين مطالب الجماعة، وحين تنتهي هذه المرحلة يكون قد بلغ السيل الزبا، وتعمق الشق والشرخ بين الحاكم والمحكوم، وحيث تناسى الحاكم قيمة الشعب وصوته، وحين يستخف الحاكم بالشعب،  وحين يكتشف الناس كذبه ودجله وتزويره للحقائق وتستره على الشركاء وسراق المال العام وتحالفه مع اعداء العراق، وحين يفشل في مهمته ويفقد ثقة الناس،  حينها لاتنفعه القوات المسلحة ولا الحرس الشخصي، وتتفرق عنه الدائرة التي تحيطه وتغلق عليه رؤيته للبصيرة وتعمي عقله وضميره، وحينها لا تعد قيمة لقراراته وأوامره، ولن ينفعه استمرار التطبيل والتهريج، حينها لم يعد عنده رأسمال يمكن له ان يستند عليه.
حينها يكون صوت الشعب عاليا وهادرا، ستنقلب الهتافات والمطالبات  ضده، وستلعنه الناس ولن تعد له قيمة أو قوة أو حصانة، وسيحل اليوم الذي ماكان في باله بعد ان اطربته الهتافات والمديح والتزويق، سيحل اليوم الذي لن يجد سوى لعنة الزمن لن تنفعه ما كان يدخره لليوم الاسود حيث سيعيش منكفئاً ومنعزلاً ويتعمد الاختفاء والاختباء عن الناس،  يوم لاينفع جيش ولاحرس شخصي ولا دائرة من المزوقين والمزورين ،  سيخسر نفسه قبل ان يخسر الناس والزمن.
 
 
 
**********
 
 
 
في البحث عن آمال واعدة
 

رعد مجيد الواسطي                    حفلت الذاكرة العراقية  على مدى خمس وثلاثين سنة  بكم هائل من الطغيان ومصادرة الحريات والاعتقالات وأحكام الإعدام لكل من يشك في ولائه لدكتاتور لا يرى في الأشياء إلا صورته والتسبيح باسمه بوصفه القائد الضرورة ولهذا الغرض احتكر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لتبرز مكرماته في بناء مدرسة أو تبليط شارع وتوزيع المكارم والأوسمة على المرتزقة والمطبلين . هذا ما اعتدنا عليه طيلة تلك السنين العجاف . 
وها قد زال النظام وصنمه واستبشر المواطن العراقي بحلول عهد جديد بعد عام 2003 وغرق في نشوة غامرة وهو يشم ولأول مرة نسيم الحرية دون أن يستغرق في التفكير في قادم الأيام ،فيما كان المحتل الأمريكي يرسم خارطة جديدة للعراق تتلاءم مع مصالحه الإستراتيجية في المنطقة . تمخض الجبل فولد فارة حيث كانت الخارطة تتضمن نظاما سياسيا جديدا قائما على الطائفية الاثنية من اجل تحقيق توازن اجتماعي جديد ليس سوى لبننه العراق . لكن المواطن العراقي وهو غارق في نشوته لم يفقه إبعاد هذا النظام الجديد بسبب كرهه المفرط للنظام ألبعثي البائد وهو محق من هذه الناحية ،كما انه كان متأثرا بهذا الشكل أو ذاك بثقافة طائفية زرعها النظام ألبعثي نفسه.
  بيد إن النظام الجديد الذي لم يدرك أبعاده المواطن لأول وهلة ،قد أنتج وضعا جديدا لم يقتصر على الطائفية والاثنية ، بل ذهب إلى تنمية منظومات من العشائرية والمنطقية والجهوية اقتضتها مصالح الكتل التي تربعت على عرش البرلمان والحكومة ما أدى إلى نهب غير معهود للثروة، فظهرت على المسرح الطبقات الطفيلية والبيروقراطية والكومبرادورية ، لازمها صراع حاد ليس لإعادة مسار العملية السياسية إلى خطها الصحيح وإصلاح بنيتها الاجتماعية والسياسية  ،كما يصرح رموزها ، بل للاستحواذ  على المزيد من  مواقع النفوذ وسلطة القرار .وهذا الانحراف في التوجه قاد إلى خلق بيئة سياسية تعاظم فيها دور الإرهاب ومنظومات ميليشياوية متغلغلة في معظم أجهزة الدولة بما فيها الأجهزة الأمنية ،وتصاعد نسبة الفقر والبطالة واستشراء الفساد المالي والإداري وتدهور مزر في الخدمات .
  إن المواطن العراقي المثقل بهذه الأعباء وإحداث القتل اليومي والتهجير بترك الدار والجار والأحبة والخلان وأيام الصبا ، خرج من نشوته وراح هذه المرة يفكر بالبديل السياسي الذي ينقذه مما هو فيه مندفعا مع غيره في تظاهرات تمثل فعلا جنينيا  في المحافظات الجنوبية إلى جانب الحركات في المحافظات الغربية وان اختلفت في شعاراتها إلا أن لكل منها خصوصياتها. فهل يتعض من بيده القرار ويستمع بإمعان وحكمة إلى مطالب الجماهير العادلة والمشروعة ونصائحها في إعادة النظر بمنهجية الحكم التي أدت إلى هذه المخرجات المدمرة والذهاب هذه المرة بجدية إلى طريق الحوار مع كافة القوى المؤمنة بالعملية السياسية في إطار مؤتمر وطني عام وصولا إلى خارطة جديدة عابرة للطوائف والقوميات وبديلا وطنيا ديمقراطيا يحظى بتأييد كافة العراقيين .
 

*******
يا مسؤولي الدولة.. المحاصصة الطائفية والحزبية أس البلاء
مصطفى محمد غريب
منذ بداية الاتفاق  وبعدما أطل فجر الطائفية بدعم أمريكي وتأييد من قبل أحزاب الإسلام السياسي الطائفية جاهد الكثير من شرفاء العراق للكشف عن أمراض هذا البلاء اللعين ومستقبله المنظور وأعلنوا الضد منه لما يحمله من أبعاد ومخاطر غير مجهولة لوحدة الشعب العراقي الوطنية، ولكثرة ما كتبنا عنه، اتهمنا تهماً باطلة وأطلقت افتراءات وكأننا بالضد من مكون لأجل مكون آخر أو أننا نصطاد في المياه العكرة، واتهام باطل كوننا أفلسنا وأصبحنا غير جديرين بثقة الشعب وان المستقبل لأحزاب الإسلام السياسي بما فيها تلك المتطرفة وبشقيها، والحقيقة أننا بقينا نصارع وندافع بإيمان مطلق عن مفهوم الوطنية  مثل المئات من المثقفين والعلماء والكتاب وملايين من أبناء شعبنا العراقي وبجميع مكوناته الدينية والقومية والعرقية،  وقد اشرنا دائماً أن التوافقية الطائفية والحزبية الضيقة إذا ما أصبحت نهجاً سوف تجر البلاد إلى كوارث ومشاكل قد يكون حلها صعباً ولن يسلم منها أحداً إلا ويدفع ثمناً غالياً، وبينما يطل علينا البعض من مسؤولي الكتل الكبيرة ومن مسؤولين سياسيين يلقبون أنفسهم بألقاب شتى محاولين تبرير الاختراقات الأمنية بمبررات لا أساس لها من الصحة مبتعدين عن السبب الرئيس، أو توجيه اتهامات لإظهار البعض من شركائهم وكأنهم مسؤولون دون غيرهم،  بينما الحقيقة تقول أن تحمل المسؤولية لهذا التدهور واستفحال الأزمة السياسية لا يتحملها مسؤول واحد وإن كان الأول في الدولة، ولا جهة سياسية أو دينية طائفية واحدة بل يتحملها كل من وافق على المحاصصة دون قيد أو شرط إلا اللهم ما يخدم مصالحه ويحقق ما يهدف إليه، فليس من المعقول بعد حوالي أكثر من عشر سنوات والبلاد بدون استقرار على جميع الصعد وتنزف الدم وتتواصل مع هذا النزيف فنون الخراب والتدمير فلا تسلم بقعة إلا ونالها التعسف والقتل والإرهاب الذي ينتعش بين فترة وأخرى وتتطور أساليبه الإجرامية في حصد أرواح المواطنين الأبرياء، بينما تعبث في أرجائه ميليشيات طائفية تتبرقع بمختلف الادعاءات وهي تعيث فساداً ولا يهمها إلا القتل وخلق الفتنة الطائفية، إضافة إلى  صراع غير مبدئي من قبل القوى السياسية التي تهيمن على مفاصل عديدة في الدولة بدون أي  اهتمام للواقع المرير الذي يعيشه المواطنون بدءاً من الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة وانفراط الأمن وتدني الخدمات والغلاء والبطالة وأزمات الكهرباء والماء... الخ. وهذه الكتل تعتبر مصالحها الطائفية أو الحزبية الضيقة أفضل من مصلحة المواطنين ومصلحة البلاد المهددة بالحرب الأهلية وبالتقسيم، هذه الكتل التي ما تزال تتصارع وتقاتل من اجل استمرار المحاصصة وسن القوانين التي تخدمها وتخدم أغراضها  الذاتية ولهذا فهي  تستميت من اجل تمرير هذا القانون دون غيره على الرغم من أنه لا يخدم مصالح الشعب أو الوقوف بالضد من قانون آخر لأنه مخالف لأهدافهم وخططهم، وتجلى هذا الصراع مثلاً في قانون الانتخابات التشريعية فبينما ينتظر الشعب العراقي والقوى الوطنية والديمقراطية  تعديل هذا القانون لتتساوى الحقوق ومنع  التجاوز على أصوات الكتل وان يُطبق قرار المحكمة الاتحادية وأن يعتمد القانون القائمة المفتوحة والدائرة الانتخابية الواحدة وسانت ليغو إلا أن البعض من القوى السياسية الدينية  ترفض وتصر على القائمة المغلقة والدوائر المتعددة لان ذلك يسمح لها بالتجاوز على أصوات القوائم والكتل الصغيرة التي تعد كما أظهرتها الانتخابات التشريعية الأخيرة بـ (2) مليون صوت تقريباً، وعلى الطريق نفسه نرى تباطؤا مستمراً في سن قانون الأحزاب لأسباب عديدة  في مقدمتها التخوف من كشف مصادر التمويل الداخلي أو الخارجي .
لقد تحدث الكثير من المسؤولين وفي كل المستويات عن الانتكاسة في الوضع الأمني وبخاصة بعد حادثة السجنين أبو غريب والتاجي وهروب  أكثر من (500) سجين، وقد تغاضوا عن أن الانتكاسة الأمنية مستمرة قبل  هذا الحدث بكثير، وبمجرد العودة للكم الهائل من التفجيرات والاغتيالات وأعداد الضحايا المهول سوف نجد أن ما يسمى بالاستقرار الأمني عبارة عن مسرحية هزيلة تتكرر في  العديد من مناطق البلاد ما عدا إقليم كردستان، ولم يعد ذلك سراً من الأسرار أو لغزاً محيراً لان أدواته وآلياته الإرهابية معروفة وأسبابه معلنة وحاضنته هي المحاصصة الطائفية والحزبية، هذا الإرهاب والميليشيات الطائفية المسلحة اللذان يتجولان بكل حرية وبتحد صارخ دون مجابهة حقيقية أو التغاضي العجيب بسبب الشركاء السياسيين الذين تحولوا إلى متربصين لبعضهم، والا كيف يمكن أن يعرف المواطنون في مناطق وقرى قريبة ومنها قضاء أبو غريب عن الحادثة قبل وقوعها، أما الأجهزة الأمنية المسؤولة عن السجنين فقد ظهر أما أنها مخترقة وهذا ما أكده أو شهد عليه شاهد من أهلها وهو وزير العدل العراقي حسن الشمري في  يوم الجمعة المصادف 26/7/2013 الذي حمل الشرطة الاتحادية واستخبارات الداخلية " مسؤولية الخرق الأمني " في قضية سجني أبو غريب والتاجي وهروب سجناء القاعدة والقوى الإرهابية كما أن الوزير كشف عن تواطؤ البعض من عناصر القوى المكلفة بحماية السجنين ولم يقتصر الأمر على وزير العدل فقد أكد مظهر الجنابي عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان وعضو لجنة التحقيق حول فرار السجناء " هنالك تقصير من الأجهزة الأمنية المكلفة بحماية السجن والمناطق المحيطة به إذ أن المخابرات أعطت إحداثيات دقيقة للواقعة قبل حدوثها عبر برقيات وجهت إلى جميع مؤسسات الحكومة المعنية ولم يتم اتخاذ اللازم ولا الاستعداد لإحباط مثل تلك العملية". وإذا لم يكن ذلك واعتبرنا أن الوزير والنائب الجنابي بالغا في الأمر ألا تعتبر هذه القوى الأمنية المكلفة بالحراسة وحماية السجنين نائمة وتعيش في عزلة لا تعرف ما يجري حولها بعدما تم الكشف عن رسالة فورية وسرية من المخبارات الوطنية العراقية برقم (6153 في 20 / 7/ 2013 ) كشفت عن نية "تنظيم القاعدة الإرهابي تنفيذ عمليات إرهابية يستهدف فيها سجني التاجي وأبو غريب وأحد المواقع الحكومية عن طريق قنابل الهاون والعجلات المفخخة والأحزمة الناسفة خلال الساعات القادمة". بينما يشير البعض من المصادر الموثقة بأنه يوجد بالقرب من السجنين 70 ألف من القوات المسلحة بقيت في حالة سلبية
ــــ  ألا يفسر هذا أن المحاصصة والتجاذبات السياسية والصراع بين القوى المتنفذة دليل على أن  البلاد سائرة نحو الهاوية ؟
ــــ  ثم ألا تكفي هذه المصائب من  تحريك الضمائر لكي تصحو على أمر مهم وهو مصلحة البلاد وأمن المواطن المهدد في كل لحظة؟
ــــ ألا تجعل هذه الفواجع ضمائر الكثير من المسؤولين أن تنسى مصالحها الذاتية وتتخلص من النفس الطائفي البغيض وتعود كما كل مواطن وطني شريف يشعر بالمسؤولية ويحس بأن الطائفية أس بلاء البلاد؟
إن كل الاستنتاجات التي أطلقت وما زالت تطلق حول الوضع السياسي، وكل التحليلات الموضوعية عن أسباب تفاقم الأزمة السياسية تشير أن العراق يمر بمرحلة دقيقة وعصية بسبب الصراع بين القوى السياسية صاحبة القرار التي ما زالت تراهن على المحاصصة وتقسيم المراكز والغنائم، وإذا لم تتخلص القوى الوطنية الشريفة من هذه المحاصصة فان الأمور السياسية سوف تستمر بالتدهور وهذا ما يؤثر على جميع المرافق الاقتصادية والاجتماعية وبالتالي يجعل من تحقيق الأمن والاستقرار ريشة في مهب الريح، والطامة الكبرى لن يبقى التدهور يراوح في مكانه لأنه سوف ينتقل إلى أزمة جديدة تسمى الحرب الأهلية وهذا الأمر هو الطريق لتقسيم البلاد أي بالمعنى الواضح السقوط في الهاوية التي  لن يفر منها أحداً لا أحزاب الإسلام السياسي ولا المحاصصة الطائفية ولا القوى السياسة الوطنية والديمقراطية ولا الشعب العراقي برمته وبالوانه الفسيفسائية المختلفة.
 
 
 
********
الجدل  وأهميته
 
حيدر ناشي آل دبس
امام حالة التراجع الثقافي في البلد، لابد من البحث والتقصي لايجاد سبل كفيلة بعملية النهوض الثقافي، الذي نطمح ان تقوم به المؤسسات والروابط والاتحادات الثقافية، لانه من صميم عملها، وقلنا الروابط والاتحادات ولم نقل الشخصيات لان هذه العملية تحتاج الى جهد جماعي مكثف، وذلك عبر رصد الظواهر الاجتماعية والسياسية ومحاولة تحليلها وتفكيكها والحصول على نتائج مجردة لكي يتم ايجاد الحلول الناجعة لها، ونهدف من مقالتنا هذه الى التأكيد على الجدل الفكري والطروحات متعددة الجوانب حتى تنعش الثقافة العراقية عبر نتاجات جديدة متساوقة مع الظرف الراهن، فأشاعة الجدل الفكري والنقاشات المتعددة الجوانب والاتجاهات حالة صحية ويمكن من خلالها ترسيخ فهم اخر لحل المعضلات الاجتماعية عبر آلية حضارية سليمة يكون الحوار والتفاهم اساسه، ونبتعد من خلالها عن الاساليب التي تعتمد العنف والاقصاء والتهميش، وكذلك اشير الى عدد من الآليات والتي يمكن من خلالها تنشيط الفعل الثقافي عبر عقد ورش ومؤتمرات ممركزة وموزعة على محافظات العراق يتم فيها النقاش في الظواهر الاجتماعية والسياسية والثقافية والخروج بنتائج تنشر في وسائل الاعلام المختلفة.
ان عملية اشاعة الجدل الثقافي والفكري وظاهرة النقد هو كفيل بأعادة ميزان القوى لصالح الافكار التنويرية والانبعاث من جديد لها، ومن خلالها نستطيع القضاء على الافكار والدعوات الطائفية والاقصائية وانحسار دور مروجيها، وهي مهمة يجب على مثقفي العراق الاضطلاع بها وبشكل جماعي ونتمنى ان يبتعدوا عن الآليات التي عفى عليها الزمن مثل المهرجانات الادبية، وعلى اهمية هذه المهرجانات لكن ما استجد من ظواهر اجتماعية تحتاج الى وقفة اكبر من وقفة الادب، نحتاج الى وقفة الفكر بشكل عام من علم اجتماع  وعلوم النفس والفلسفة والاقتصاد واعادة قراءة التاريخ وفق المنهج الجدلي ومحاولة سبر اغواره واخذ ما هو صالح وانساني لكي يتم تذكير الاجيال القادمة به، نحتاج في هذه المرحلة الحرجة الى تكثيف النقاشات والبحث والرصد لكل المتغيرات الاجتماعية وطرحها بطرق علمية وكذلك ايصالها بطرق سلسة ومبسطة الى الناس مبتعدةٍ عن التعقيد والغموض حتى نضمن اشاعة الفهم والفعل العلمي الثقافي وايصاله الى اكبر عدد ممكن من المتلقين وترسيخه في عقل الانسان العراقي والذي يمكن ان تنتج هذه العملية عقلاً منتجاً بناءً وجزء من منظومة فكرية رصينة هدفها الانسان ووجوده ومساهمته الفاعلة في عملية التغيير الاجتماعي.
 
********
البطاقة التموينية.. تداعياتها وآفاق النهوض

خليل العراقي
واحدة من اهم الملفات التي تجذرت بحياة المواطن العراقي، وباتت من مصادر معاناته على مدى  عشر سنوات من عمر  التغيير ولحد الان "ملف البطاقة التموينية" على الرغم من حجم الاموال والجهد المبذولين لتحقيق الغايات المرجوة من البرنامج. يصح القول: ان الاسباب الكامنة وراء التراجع القائم في الاداء الحكومي الذي يصاحب هذا الملف مبعثه عدم اناطة المسؤولية لقيادات متمكنة تمتلك الحس باهمية هذا الملف جماهيريا، لابتعادهم من معايشته عن قرب، مما ينتج  عنه ضعف في امتلاك الوعي والخبرة المهنية والدراية المطلوبة لادارته. حتى المواطن البسيط، فضلا عن المتابع، لايجد تعليلا يبرر من خلاله للحكومة كل هذه الاخفاقات في برنامج البطاقة التموينية عبر السنوات الماضية � لا يجد- غير السبب الذي اشرنا اليه آنفا.
وتعليل ذلك بسيط ايضا: لان المواطن ليس بساذج، ويمتلك من الوعي على القدر المتواضع من ثقافته العامة، يمتلك القدرة على التحليل والاستنتاج، المواطن يعي  وعلى اطلاع كامل بتوفر جميع الامكانيات المتمثلة بعوامل الانتاج من:  "اموال، قوى عاملة، امكانات مادية ولوجستية" تلازم نجاح البرنامج التمويني. ان شيئا ما من مفاصل وزارة التجارة لم يتضرر كليا او بنسب بالغة ابان احداث 9/4، انما العكس هو الصحيح، جيوش القوى البشرية العاملة في الوزارة لم تتبخر، انما اخذت بالتزايد خلال السنوات الماضية، حتى اصاب بعض مفاصلها الترهل! وسائل الانتاج الاخرى  "الموجودات الثانية" من مباني ومنشآت لمواقع خزن وقطع وتجهيز لمفردات البطاقة، صوامع- سايلوات خزن وتجهيز الحبوب- والمطاحن الحكومية والاهلية التي تقوم بتصنيع مفردة الطحين، هي الاخرى قائمة، واخذت بالاضطراد عددا والتطوير والتحديث عدة، اسطول النقل الخاص بالوزارة الى جانب ما تقدمه وزارة النقل من دعم لوجستي عبر قطارات السكك وشاحنات الشركة العامة للنقل البري وكذلك الناقلين الاهليين... كلها عاملة وغير معطلة! وجل هذه المفاصل كان لها النصيب الاوفر من اموال الموازنات التشغيلية والاستثمارية للوزارة من الموازنات العامة للدولة الى جانب تخصيصات البطاقة التموينية بهدف منع القدرات الانتاجية الفاعلة في هذا البرنامج الحيوي خدميا، والحلقة الاخيرة من حلقات مفاصل العملية الانتاجية للبطاقة تتعلق بـ (منافذ التوزيع) وهم وكلاء الغذائية والطحين، فهؤلاء العراقيون احياء يرزقون، وقائمون على ادارة اعمال وكالاتهم بايصال الحصة التموينية للمواطنين  على  اكمل وجه، رغم تدني عائد الرعية وشظف العيش!
لم يبق من الحديث عن عوامل الانتاج في انجاح البرنامج التمويني في العراق وتأمين مفردات البطاقة للمواطن دون تلكؤ او تعثر او اخفاق سوى عامل " التنظيم" الذي يتجسد بايجاد العقل القيادي الرائد، الراعي لدوره والمتمكن من  ادارة الملف بالخبرة والمهنية العالية والقدرة على اتخاذ القرار، انطلاقا من فهم حقيقة البطاقة التموينية، كونها باتت من الثوابت المعاشة في حياة المواطن لا يقبل الا بها، وخطأ احمر لا يمكن لاي جهة الاقتراب منه او تجاوزه الا بمشروع وطني بديل يحظى بقبول واجماع الشعب عليه. البطاقة التموينية مشروعا وطنيا لا يقل اهمية عن المشاريع  الوطنيةالكبرى، الا انه لم يحظ بقدر من الاهتمام اللازم الا عند اشتداد الازمات! بل حتى مع تفاقم ازمات البطاقة التموينية لم يكن الاهتمام بالقدر المطلوب الذي يوازي اهمية هذا الملف. هذه الحقائق وغيرها عن البرنامج التمويني، تدعو الى مراجعة التجربة مراجعة معمقة والتفكير مليا، في وضع الخطط والاجراءات القادمة على الطريق الصحيح بدلا من التخطيط والسير بالاتجاه المعاكس كي لا نزيد الطين بلة. مع احترامنا لما تريد الحكومة الاقدام عليه هذه الايام بتعويض المواطنين بمبالغ نقدية عن المفردات التي لم تجهز خلال الاشهر الفائتة، وكذلك النية القائمة في اناطة مسؤولية الملف الى المحافظات في المرحلة القادمة مطلع او نهاية عام 2014. نقول: ان هذه الخطط والاجراءات لم تأت بحل جذري وعملي لحل الازمة، انما   هي اجراءات مرحلية اكثر ما يقال  عنها التعاطي مع الملف  بحسن النية واقل ما توصم به هروب المركز من المسؤولية والقاء الكرة في ملعب المحافظات، لانها اجراءات لا تغني ولا تسمن، بل تزيد المشكلة تعقيدا، وعلى رأي المثل (إجه يكحله....) كون الحل لا يأتي من خلال منح الادارات المحلية وحكومات المحافظات مزيدا من الصلاحيات لتقوم كل منها بادارة الملف وفتح اعتمادات باستيراد مفردات البطاقة التموينية وتوزيعها على مواطني محافظاتهم مع الابقاء على تأمين مادة الحنطة بيد المركز- وزارة التجارة الاتحادية- لتوفير الطحين. "وهذا الرأي يمكن التحقق من صحة صوابه بالرجوع الى المختصين ومناقشته نظريا قبل الولوج بتطبيقه لان المواطن لا يتحمل ان تجرى عليه المزيد من التجارب". ان المنطق السليم يدعونا للرجوع الى الوراء قليلا واستلهام قيم تجربة العهد الجمهوري الاول في تحقيق الامن الغذائي عبر المشروع الوطني الرائد الذي نهضت به ثورة تموز عام 58، باطلاق الدعم الحكومي لمفردات الغذاء الاساسية مع التطوير الذي احدثته في  مشروع رغيف الخبز بالشكل الذي جعل مفردات الغذاء اليومي الاساسية للمواطن ورغيف خبزه في متناول اليد وباسعار معتدلة تتناسب وجميع الدخول ولكافة شرائح المجتمع بالشكل الذي جعل المواطن ابيا يشعر بالمواطنة الحقة في انجاح مشروع الدعم الحكومي الذي حقق الامن الغذائي من خلال مساهمته بانفاق جزء من دخله لتأمين احتياجه اليومي من مفردات غذائه الاساسية. وليس من الصعب والعسير على العقل والارادة للعراقيين تحقيق ذلك.
 

*********

ص 11
 
بالوتيلي هل يتفوق على ميسي ورونالدو؟
 

وكالات:
طوال التاريخ برز العديد من النجوم الذين شغلوا العالم، غير أن الشهرة تختلف من لاعب لآخر فهناك من يعتمد على موهبته والمجهود الذي يقدمه فوق رقعة الميدان وهناك من تتعقبه وسائل الإعلام وعدسات الكاميرا لأشياء أخرى. لاعب فريق ميلان ونجم المنتخب الإيطالي ماريو بالوتيلي أصبحت شهرته تفوق العديد من النجوم بسبب سلوكاته وتصريحاته المثيرة إلى درجة جعلت بعض وسائل الإعلام العالمية تصنفه النجم الأكثر إثارة. مجلة سبورت ليستراتيد الأمريكية الشهيرة وضعت صورة السبير ماريو على الصفحة الأولى، ووصفته بأنه: �الرجل الأكثر إثارة للاهتمام في العالم�.ولربما سيكون بالوتلي بالفعل اكثر اثارة في العالم خلال السنوات القادمة كونه احد الشخصيات التي لا يمكن التنبؤ بما يفعل . ماريو عاصر العديد من المدربين وعلى رأسهم جوزيه مورينيو الذي كان يضحك كثيرا من التصرفات التي قام بها ماريو مع انتر ميلان سابق .
 
 
 
*******
الخبير الكروي العراقي عبد الاله عبد الحميد:
ازمة الكرة تحل بتعاون الجميع

منعم جابر 
الكفاءات والخبرات الرياضية تملأ الساحة العراقية والكثير من هؤلاء قدم خبراته ومعارفه على طبق من ذهب الى الاشقاء في بلدان الجوار حيث عمل هذا البعض ومازال يعمل ويحظى بتقدير واعتراف عال بقدراته اينما حل وارتحل. ومن الكفاءات العراقية المتميزة الكابتن عبد الاله عبد الحميد هذا الرجل الذي عايش الرياضة وعشق كرة القدم وعمل في كل ساحاتها عراقيا وعربيا منذ نهاية ستينيات القرن الماضي حيث بدأ حياته مدرسيا ونجما رياضيا عسكريا عايش كل الفرق الكروية العسكرية والمدنية لاعبا ومدربا واداريا وامتلك صولجان القيادة والادارة والتدريب بكل كفاءة واقتدار.
وهو اليوم نائب لرئيس رابطة مدربي العراق وخبير كروي لامع في الميدان وقد وجدناه حريصا ومنشغلا بالهم العراقي بشكل عام وبكرة القدم خاصة ساعيا للتعاون وابداء المشورة والرأي بما يخدم العراق واهله. وبمناسبة حصول الفرق العراقية على علامات نجاح واضحة واخرى بالفشل الواضح كان لنا في "طريق الشعب" هذا اللقاء الودي للحديث عن الكرة العراقية ما لها وما عليها آملين وصول ما نريده ويقوله الكابتن عبد الاله الى المعنيين بالكرة العراقية..
 
انجاز منتخب الشباب فخر للكرة العراقية
 
بدأ الكابتن عبد الاله حديثه قائلا بأن الكرة العراقية ومنذ انجازها الاسيوي عام 2007 بدأت بالانحدار حتى الخروج من تصفيات كأس العالم في البرازيل عام 2014 وهذا التدهور يتطلب وقفة جادة. الا ان ما تحقق في بطولة شباب العالم في تركيا من نتائج وانجازات لمنتخبنا الشبابي وحصوله على الموقع الرابع عالميا فأنه فخر واعتزاز للكرة العراقية. خاصة وان هذا الانجاز تحقق بقيادة فنية عراقية وهو امر نعتز به نحن مدربو كرة القدم. واضاف بأن هذا الانجاز وكذلك الاخفاق بالتأهل الى نهائيات كأس العالم 2014 كلها امور تتطلب منا كمعنيين بالشأن الرياضي والكروي المناقشة الهادفة والحوار الجدي لتحديد مكامن القوة والضعف في عملنا الرياضي لان الاخفاق والانجاز كل ذلك يتطلب الدراسة والفحص والتقويم والتعميم.
مصلحة الوطن ورياضته فوق الحساسيات..!
 
قلنا للخبير ابي زيد: كيف ترى الخطوة المطلوبة؟ قال: كرة القدم هي لعبة عراقية ولكل ابناء الوطن وكلنا معنيون بها وبتطورها وهي لا تخص اتحاد الكرة او اي جهة اخرى. وانا ادعو "الكلام للكابتن عبد الاله" ومن خلال هذا المنبر جميع العاملين في القطاع الكروي بأن يتعاونوا ويلتقوا لوضع ستراتيجية واضحة وفي مقدمتها احتضان الجميع ودعوة الكل دون استثناء او تهميش او اقصاء واطالب الاخ رئيس الاتحاد ناجح حمود بأن يكون عمليا وان يدعو الخبرات والكفاءات للمناقشة وتبادل الرأي لان مصلحة الوطن ورياضته وكرة القدم هي شأن عام وبعيد عن الحساسيات وتصفية الحسابات!
التخطيط وحسن التنظيم هو الاساس
 
واضاف عبد الاله بأنه من المعيب لكرتنا ان تكون في الموقع 104 من تصنيف الفيفا الشهري! ولو درسنا الحال جيدا لوجدنا ان السبب الاساس يكمن في العمل العشوائي والفوضى وانا هنا لا اقصد شخصاً بعينه او اتحاد الكرة الحالي وانما ارى ان الخلل هو في المنهج والحساسيات وتصفية الحسابات عليه اقول لاحبتي جميعا المطلوب التواضع ومعرفة الحقيقة وتحديد اسباب الاخفاق وتحمل جزء من المسؤولية فليس عيبا ان نخطئ! لكن العيب كل العيب في اخطاء متواصلة واصرار على ارتكاب الاخطاء وعدم الاعتراف، وهنا اكد الخبير عبد الاله على دور اللجان وعملها وفاعليتها في مسيرة اتحاد كرة القدم واهمية اللجان الفنية والمدربين والمنتخبات فهي روح الاتحاد تنفعه وتنفع كرة القدم ومسيرتها في الايجاب وفي السلب لانها تعمق النجاح وتعدل الاخفاق.
 
النجاح الوطني مقياس العمل الصحيح!
 
كما تحدث الكابتن عبد الاله عن اهمية بطولات الفئات العمرية واثرها في كشف المواهب وبناء المنتخبات العراقية اضافة الى اهمية العناية بالمدربين المحليين وتطوير امكانياتهم من خلال دورات تطويرية محلية او خارجية وضرورة ترسيخ مفهوم الاستقرار التدريبي وابعاد كرتنا عن الاختيارات العشوائية والمستعجلة للمدربين. وختم الكابتن حديثه بأن نجاح الاتحاد في اي بلد هو في تطور ونجاح المنتخب الوطني الاول مع اهمية وضرورة النجاحات الاخرى. فالمنتخب الوطني والتأهل لكأس العالم هو اغلى الامنيات واحسن النجاحات..
 
 
********
سلة الاخبار ...

زغير: الغاء المباريات
التحضيرية
 
وكالات:
اعلن عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم يحيى زغير، أن اتحاده ألغى جميع المباريات التي كان من المرجح ان يقودها المنتخب الوطني تحضيراً لمباراته في التصفيات الاسيوية امام السعودية بسبب تأثيرها على مسيرة دوري النخبة. وقال يحيى زغير  إن اتحاده حدد النصف الثاني من الشهر المقبل موعداً لإقامة التجمع الاول لتدريبات المنتخب الوطني قبيل خوض مباراته الثالثة التي سيخوضها امام المنتخب السعودي الشقيق يوم 15 تشرين الأول المقبل بمدينة دبي الاماراتية في اختتام جولة الذهاب من التصفيات الآسيوية للمجموعة الثالثة المؤهلة الى نهائيات كأس آسيا التي تضيفها استراليا كانون الثاني 2015. وبين: ان المباريات الاربعالتي كان من المرجح ان يلعبها أسود الرافدين امام المنتخب الاردني الشهر المقبل بالعاصمة عمان والثانية مع المنتخب البحريني بالعاصمة المنامة والثالثة مع المنتخب اللبناني في بيروت والرابعة مع المنتخب الكويتي تم الغاؤها بسبب تأثيرها على مسابقة الدوري النخبوي ومن الواجب ان نعتذر عن خوضها لتسيير مباريات النخبة بأفضل صورة.
 
الاتحاد يرفض طلب الشرطة 
 
وكالات:
رفض الاتحاد العراقي لكرة القدم طلب ادارة نادي الشرطة اقامة لقاء الشرطة واربيل على ملعب الاول وقرر اقامة المباراة على ملعب الشعب الدولي ببغداد. وقال علي جبار عضو اتحاد الكرة ورئيس لجنة الانضباط امين سر لجنة المسابقات ان الاتحاد عقد امس اجتماعا مطولا وقرر البقاء على قراره السابق باقامة مباراة الشرطة واربيل على ملعب الشعب الدولي اليوم الخميس. وبين ان جماهيرية المباراة والحفاظ على امنيتها "تجعلنا نفكر بابقاء اقامتها على ملعب الشعب الدولي للسيطرة عليها وتلافيا لحدوث اي مكروه قد يتعرض له جمهورنا العزيز خلال او بعد انتهاء اللقاء". وكان اياد بنيان رئيس نادي الشرطة اجتمع  باتحاد الكرة في مقره وهدد بالانسحاب من الدوري في حال عدم الاستجابة لطلب ادارة وجمهور الشرطة باقامة مباراة فريقه الشرطة وضيفه اربيل على ملعبه بنادي الشرطة.
 
 
 
********
في الصويرة .. اختتام بطولة الشبيبة الديمقراطي بكرة القدم

الصويرة – طريق الشعب
أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي � فرع الصويرة، بطولة بكرة القدم، شارك فيها 12 فريقا من الفرق الشعبية في المدينة وضواحيها.
وصعد فريقا الرسالة وعبد الله والسراطة، إلى المباريات النهائية، بعد التصفيات التي جرت بين الفرق المشاركة.
ولعب الفريقان الصاعدان على إحدى الساحات الرياضية في المدينة، وشهدت المباراة مستوى عالياً من التميز والمنافسة، وانتهت بالتعادل السلبي، ليحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء التي فاز فيها عبد الله والسراطة على الرسالة بأربعة أهداف مقابل ثلاثة.
في ختام المباراة جرى توزيع الكؤوس والهدايا التقديرية على الفريقين، من قبل ممثل اتحاد الشبيبة الديمقراطي في الصويرة، محمد عامر هجول. كما قدمت جائزتان لأفضل لاعب وحارس مرمى، من قبل رئيس المجلس المحلي في القضاء، هاشم الموسوي.
هذا وحضر المباراة عدد من الرفاق في منظمة الصويرة للحزب الشيوعي العراقي، وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني في القضاء، وأعضاء مجموعة "صوت الصويرة"، إلى جانب رئيس نادي الزعيم الرياضي، عبد الكريم شبرم.
 
 
********
خروج كيربر من الدور الثاني لنيوهايفن

وكالات:
خرجت الألمانية آنجيليك كيربر المصنّفة الثانية (على الدورة) من الدور الثاني لدورة نيو هايفن الأميركية الدولية لكرة المضرب البالغ مجموع جوائزها 690 ألف دولار، إثر خسارتها أمام الروسية إيلينا فيسنينا 2-6 و4-6 الثلاثاء في ساعة و23 دقيقة.
وهو الفوز الأول لفيسنينا في 4 مباريات مع كيربر التي أُعفيت من خوض الدور الأول على غرار المصنّفة الأولى الإيطالية سارة إيراني.
وتلتقي فيسنينا في الدور ربع النهائي مع التشيكية كلارا زاكوبالوفا التي تغلّبت على البورتوريكية مونيكا بويغ الصاعدة من التصفيات 6-4 و6-1 في ساعة و26 دقيقة في أول مباراة بين اللاعبتين.
وكانت التشيكية بترا كفيتوفا أحرزت لقب العام الماضي بتغلبها على الروسية ماريا كيريلنكو 7-6 (11-9) و7-5 في المباراة النهائية. وتبدأ كفيتوفا حملة الدفاع عن لقبها بمواجهة الألمانية آنيكا بيك الصاعدة من التصفيات لاحقاً. وتلعب لاحقاً أيضاً الألمانية الأخرى سابين ليسيكي السابعة مع الروسية أناستاسيا بافليوتشنكوفا.
 
 
 
**********
تقرير
بعد أن حقق فان بيرسي لقب هداف البريمير ليغ الموسم الماضي
منافسة مثيرة بين مهاجمي الدوري الإنكليزي على لقب "هداف البطولة"
وكالات:
في الوقت الذي أنطلق فيه موسم آخر للدوري الإنكليزي الممتاز السبت الماضي ، فإن أندية البريمير ليغ في كل أنحاء البلاد تأمل  أن تكون لديها القوة الضاربة اللازمة لتحقيق أهدافها، سواء كان ذلك للفوز باللقب أو تأمين المشاركة في كرة القدم الأوروبية، أو درء شبح الهبوط، ولذلك من خلال وجود مهاجم قادر على تسجيل أرقام مزدوجة من الأهداف والذي يعد أمراً حيوياً. نلقي نظرة سريعة على كل واحد منهم من خلال ماحققوه من أهداف الموسم الماضي
1- الهولندي روبن فان بيرسي (26 هدفاً، و141 ركلة مباشرة على الهدف)
أنهى الهولندي الدولي (30 عاماً) في أغسطس الماضي ثماني سنوات في أرسنال عندما تحرك شمالاً إلى مانشستر يونايتد بصفقة بلغت  24 مليون جنيه استرليني.
افتتح فان بيرسي حسابه مع الشياطين الحمر في ثاني مباراة له في الدوري عندما فاز فريقه 3-2 على فولهام، وتبعها بعد ذلك بإحرازه 25 هدفاً بما في ذلك الثلاثية في مرمى ساوثمبتون وأستون فيلا، ليساعد مانشستر يونايتد للفوز باللقب العشرين للدوري الانكليزي.
يعتبر المهاجم لاعباً مثمراً للغاية على رغم أن ركلاته على الهدف من خارج منطقة الجزاء قليلة جداً، إلا أنه يتميز بالمهارة ، لذا من المتوقع أن يسجل أهدافاً رائعة هذا الموسم.
حقيقة: اختار فان بيرسي ارتداء القميص الرقم الـ20 في الموسم الماضي، لأنه كان مصمماً على مساعدة ناديه على الفوز باللقب العشرين للدوري.
2 - الأورغواني لويس سواريز (23 هدفاً و187 ركلة)
كان الموسم 2012/2013 الثالث لمهاجم الأوروغواي الدولي (26 عاماً) مع ليفربول الأفضل دون منازع ، إذ أنه أنهى منافسات الموسم بإحرازه 30 هدفاً في كل المسابقات.
كان سواريز مفيداً من خارج منطقة الجزاء مسجلاً 10 أهداف في أول 12 مباراة له مع ليفربول في الدوري، ولكن في الوقت الذي كان لا يخطئ أمام المرمى، كان موسمه لا يخلو من الجدل.
في 6 يناير أبطأ سير الكرة بيده قبل أن يسجل هدفاً ليفوز ليفربول 2-1 على مانسفيلد في المرحلة الثالثة من كأس الاتحاد الإنكليزي، وبعدها تم حظره 10 مباريات لعضه مدافع تشلسي برانيسلاف ايفانوفيتش عندما وقع الريدز في فخ التعادل 2-2 في أنفيلد في 21 ابريل.
وعلى رغم من فضيحته فعلته ، إلا أنه لا يشك أحداً بموهبة سواريز أمام المرمى، ما يعني أنه المهاجم الأكثر طلباً لتوقيع صفقته هذا الصيف،  وعلى ما يبدو أن ارسنال أكثر حرصاً لضمه إليه.
و يختلف لعب سواريز عن فان بيرسي، وقد يرى المراقب أنه يحاول دحرجة الكرة بكثرة سواء داخل منطقة الجزاء أو خارجها،  أما عن الناحية الفنية فيعتقد الكثير من الناس بأنه محظوظ قليلأ لأنه عندما يدحرج الكرة بكثرة فإنها ترتد إليه،  ولكن ليس الحظ وحده الذي يساعده، فهو ذكي جداً ويتميز بالمراوغة مع الكرة.
حقيقة: عندما أحرز سواريز الهاتريك في فوز ليفربول 4- صفر على ويغان في 2 مارس، فإنه أصبح اللاعب الثالث فقط في أنفيلد � بعد روبي فاولر وفرناندو توريس � يسجل 20 هدفاً في موسم واحد للدوري.
3- البلجيكي كريستيان بنتيكي (19 هدفاً، و104 ركلات)
كان المهاجم البلجيكي في الموسم الماضي واحداً من اللاعبين القلائل المتألقين في الموسم المنسي لاستون فيلا الذي انضم إليه قادماً من نادي من جينك بصفقة يقال إنها بلغت 7 ملايين استرليني في آخر لحظات من إغلاق فترة الانتقالات الصيفية في اغسطس 2011.
وبعد أن أحرز هدفه الافتتاحي في أول مشاركة له مع ناديه الجديد في فوزه 2- صفر على سوانسي على أرضه، فقد وجد صعوبة في تكرار ذلك، تبعه  فقط بـ4 أهداف أخرى قبل نهاية السنة،  ومع ذلك ارتفع مستواه في النصف الثاني من الموسم بشكل كبير، إذ سجل 14 هدفاً في 17 مباراة، ليساعد استون فيلا للإحتفاظ بمكانته في الدوري الممتاز.
كان من الممكن ملاحظته عند مشاركته في مبارياته الأولى على أنه لم يكن قد تأقلم في البريمير ليغ بعد، ولكن بحلول نهاية الموسم كان بنتيكي يتخطى المدافعين بسهولة ليسجل كل أنوع الأهداف ، فيما لوحظ أنه كانت لديه عدداً قليلاً من الركلات باتجاه مرمى الخصوم، إلا أنه استطاع أن يسجل 19 هدفاً في الموسم الماضي، ما يدل على كفائته الكبيرة، ولا يمكن اعتباره لاعباً سيئاً إذا أُخذ بالاعتبار أنه يلعب لنادٍ يناضل من أجل البقاء في الدوري الممتاز.
حقيقة: لو كان بنتيكي قد سجل هدفاً آخر في الموسم الماضي لكان قد تساوى مع الرقم القياسي لبيتر وذ الذي أحرز 20 هدفاً لاستون فيلا في دوري الدرجة الأولى في الموسم 1980/1981.
4 - الإسباني ميتشو (18 هدفاً، 110 ركلات)
اعتبر المراقبون في الموسم الماضي أن شراء الإسباني ميتشو كانت صفقة تجارية رابحة، لأنه كان مثيراً للإعجاب بعد السنة الأولى له في كرة القدم الإنكليزية.
وبعد أن أمضى جزءاً كبيراً من حياته المهنية في الدوري الإسباني، فقد اكتشف سوانسي أنه كان قد سجل 15 هدفاً في 37 مباراة في أول موسم له في الليغا مع رايو فاليكانو، فوقع صفقته بمبلغ 2,2 مليون استرليني فقط.
ومع استخدامه كمهاجم بدلاً من مركزه كلاعب وسط متقدم، أعلن وصول ميتشو إلى البريمير ليغ بتسجيله هدفين في أول مشاركة له في فوز فريقه5- صفر على كوينز بارك رينجرز، ثم أحرز أهدافاً في المباراتين التاليتين، واستمر في اكتشاف اختبار شباك المرمى على أساس ثابت، منهياً الموسم الماضي مع 18 هدفاً في الدوري. وتكمن قوة ميتشو في منطقة الجزاء وحولها إذ يندفع بعيداً عن الخصوم بسرعة ويكون في المكان المناسب في الوقت المناسب.
حقيقة: كل أهداف ميتشو الـ18 ما عدا واحداً سجلها من داخل منطقة الجزاء.
 
 
 
*********
ص12
 
"الطريق الوعر إلى أور"
 
عن دار مقهى للطباعة والنشر في الولايات المتحدة الاميركية، صدرت الطبعة الثانية من كتاب "الطريق الوعر إلى أور.. تخطيطات لغوية"، للكاتب والمترجم أمير دوشي.
وهو يتكون من ثلاثة أقسام، الأول عنوانه "إلى أور ممنوع المرور"، والثاني "في سياسة الكلمات". فيما يتضمن القسم الثالث ملحقا للصور، إلى جانب حوار مع المؤلف أجراه أحمد ثامر جهاد.
يقع الكتاب في 121 من القطع الصغير.
 
 
 
************
 
آخر الكلام
 
 
طائفية واتفاقية
 
يفهم القاصي والداني إن تقسيم مجتمعنا طائفياً كان كارثة سياسية واجتماعية وخدمية وأخلاقية بكل المعاني.
ادرك الناس جميعاً اليوم إن بطانية الطائفية مبللة تحت المطر والصقيع، فهي لن تستر أحداً ابداً.
كما فهموا عبر عمليات إنتخابية متتالية إن النداءات الطائفية المحفزة التي تأخذ أشكال الدعوة الى حمية أو غيرة على مذهب، تحولت بالنهاية الى هاويتين  اساسيتين سحيقتين، الأولى أنها طمستنا في حرب الطائفة ضد "أعدائها" أو ضد نفسها .والثانية أنها جلبت طائفيين لا يحسنون سوى اللصوصية ليتسلموا معظم مهام الدولة.
لكن للطائفية مصادر إستدامة تكرسها في الذهنية العامة وتجعلها حاضرة لا تغيب، وهي على العموم ادوات مانعة لتطبيع المواطنة بلا ذكر للهوية الطائفية ، منها على سبيل المثال أداء الوقفين السني والشيعي خارج نطاق عملهما المباشر.
ويبدو أن الديوانين نسيا من إسمهما كلمة (أوقاف) وصارا يتذكران فقط لفظ الدلالة على طائفة كل منهما.
الأوقاف مهمتها الأولى هي إدارة الاموال التي توقف خدمة للمساجد والأضرحة والمشاهد الدينية.
اما أن يطلع علينا الديوانان بالقول أنهما "إتفقا على وثيقة لتحريم دماء المسلمين" فهذا عجب إستثماري بامتياز.
هل كانت الدماء تنتظر منكما وثيقة كي يثبت إنها حرام؟ وهل للوقفين السلطة الدينية المعترف بها لتوقيع وثيقة، نفترض انها تضم فتاوى من مرجعيات عراقية ؟
سبق للوقفين أن شاركا قبل اربع سنوات بما عرف بوثيقة مكة .. وقد حضر من الطرف (الآخر) عدد من مشايخ الإرهاب والتكفير، وكانت مناسبة مهمة لتبويس اللحى وصرف بضعة مليارات من الدنانير .
لكن اين النتيجة برأيكم ؟
لم يرعوي أحد ولم يقصر أحد لسانه عن العداء الطائفي ولم يعلن الوقفان منذ ذلك الحين أي نوع من انواع المتابعة للوثيقة.
ان دماء العراقين حرام من قبل ان يتشكل وقفاكما .
أما إذا كنتما توجهان خطابكما الى "جمهور" المحاصصة الذي لا يزال يخاف فكرة الآخر يحاول إلغاءه، فإنكما بذلك ترتكبان خطأ جسيماً ، لأن جمهوركم هذا لن يميز إلا وفقاً لميله الى هذه المليشيا أو تلك، من التي تدعي تمثيل الطائفة زوراً وبهتاناً.
يا سادة الوقفين ، إياكم والإنزلاق الى إدعاء تمثيل الطائفة لأنها اكبر منكما.  وان كنتما تصران على تسويق أخبار (المحبة) و(الألفة) المفترضة بين الطائفتين، فعليكما ان تجيبا عن السؤال التالي، وانتم لديكم آلاف الموظفين:
كم عدد الموظفين من الطائفة السنية الكريمة العاملين في الوقف الشيعي ؟وكم عدد الموظفين من الطائفة الشيعية الفاضلة في الوقف السني؟.
ولأن الاجابة ستفضح التكوين الإنطلاقي لنشأة هاتين المؤسستين، فنحن نفضل ان تكونا بطائفيتكما المنصصة بالقوانين خارج لعبة التراحم الوطني .
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 
************
 
د. عامر حسن فياض عن التجربة الانتخابية في العراق
 
 
طريق الشعب - علاء الماجد
ضيف الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق امس الاربعاء الدكتور عامر حسن فياض. عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين. الذي قدم محاضرة عن "النظام الانتخابي في العراق.، وقد ادار الندوة الشاعر والاعلامي ابراهيم الخياط الذي تحدث عن المنجز الابداعي للدكتور فياض، وتطرق لمجموعة الكتب والمؤلفات التي اصدرها في هذا المجال.
وتحدث الدكتور الفياض عن التجربة الانتخابية في العراق وكان مما قاله انه "لكي تكون الحقوق وقائع ملموسة لابد ان تضمن وتنظم، وافضل منظم هو القانون. واضاف ان هذه الحقوق لا بد ان تضمن وافضل ضمان هو القضاء، كما ان هذه الحقوق لا بد وان تمكن وافضل الممكنين هو المؤسسات. وقال ان الانتخابات وسيلة وآلية لتحقيق ركن من اركان الرضا والمقبولية بالجهة التي تدير الشأن العام (السلطة).
واكد "ضرورة اشراك الشباب في الترشيح وتثبيت ذلك في قانون الانتخابات، وان يراعي هذا القانون حقوق الشباب. كذلك تمكين المرأة وضرورة وجودها، الى جانب توفير المستلزمات المساندة، كالاحصاء العام للسكان، وتشريع قانون الاحزاب، وتشريع قانون صحافة حرة، واصدار قانون ينظم حرية التظاهر والتجمع. فهذه كلها قوانين دستورية مطلوبة".
وبعد انتهاء المحاضرة فتح باب النقاش والمداخلات التي ساهم فيها الناقد فاضل ثامر، والناشط جاسم الحلفي، والشاعر عمر السراي.
هذا وحضر الندوة عدد من المختصين والمهتمين بالشأن الانتخابي ومندوبي وسائل الاعلام.
 
 
***********
 
افتتاح منتدى لثقافة الاطفال
 
 
بغداد – طريق الشعب
دعا الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، إلى حفل افتتاح "منتدى ثقافة الاطفال". وهو احد تشكيلات الاتحاد المهتمة بالشأن الثقافي للطفل.  يبدأ الحفل في الساعة 4 من عصر بعد غد السبت، على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.
 
 
**********
 
70 مليون عربي يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي
 
 
عمّان – وكالات
أظهرت دراسة إقليمية حديثة، توسّع وانتشار قاعدة مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية. وقدرت الدراسة ارتفاع عدد مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الرئيسة (فيسبوك، تويتر، لينكد إن)، ما مجموعه 70.3 مليون مستخدم عربي، حتى منتصف العام الحالي، حسبما نشرت صحيفة "الغد" الأردنية. وذكرت الدراسة، التي نشرتها مؤسسة "جو- جلف" المتخصصة في مجال الويب والتطبيقات، أن شبكة "فيسبوك" الاجتماعية الأكثر شعبية، استحوذت على حصة الأسد من مجموع مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي الثلاثة، عندما شكلت حصتها من المجموع زهاء 82.5 بالمئة، بعدد مستخدمين يقدّر بنحو 58 مليون مستخدم لهذه الشبكة التي تجتاح العالم الافتراضي، وتلقى رواجاً وإقبالاً متزايداً من قبل مستخدمي الإنترنت في جميع أرجاء العالم.
وأفادت الدراسة، التي حملت عنوان "استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط: إحصاءات واتجاهات"، بأنّ شبكة "تويتر" للتدوين المصغّر "التغريدات" جاءت في المرتبة الثانية لتستحوذ على حصة 9.3بالمئة.
 
 
************
 
استذكار شهيد الثقافة العراقية كامل شياع
 
 
بغداد – طريق الشعب 
تقيم مؤسسة الروسم للصحافة و النشر،  غدا الجمعة، استذكارا وطنياً لشهيد الثقافة العراقية كامل شياع.
يدير الاستذكار الذي يقام بمناسبة الذكرى الخامسة لاستشهاد الفقيد، الشاعر ابراهيم الخيّاط، ومن المقرر ان يتضمن كلمة لوكيل وزارة الثقافة طاهر ناصر الحمود، وأخرى لوزير الثقافة الأسبق مفيد الجزائري، وثالثة للمؤسسة المضيفة يلقيها الشاعر زعيم نصار.
وسيعرض على هامش الاستذكار فيلم وثائقي بعنوان «يوتوبيا»، يتناول سيرة الشهيد، مرفقة بشهادات لمثقفين عراقيين. وستلقى شهادتان بحقه من قبل جاسم الحلفي، وتوفيق التميمي. فضلا عن قراءات في بحوثه. 
وفي الجزء الاخير من الاستذكار سيتحدث كل من  د.غيلان، وسهيل النجم، و د.أحمد الشيخ علي، ود.حيدر سعيد. وسعدون هليل، عن كامل شياع الكاتب والمفكر. 
وسيقام الاستذكار يوم غد الجمعة على قاعة فندق قصر السدير في شارع السعدون ببغداد، وسيبدأ في الساعة الثانية بعد الظهر.
من جانب آخر سيقام احتجاج صامت، وتظاهرة سلمية ضد القتل المجاني في العراق، تطالب بالكشف عن قتلة الشهيد كامل شيّاع. وقد وجهت مؤسسة الروسم دعوة عامة للمشاركة في الاحتجاج الذي سيقام في الساعة 7 من مساء  اليوم نفسه، في ساحة كهرمانة بالكرادة الشرقية.
 
 
 
 
 
*************
 
نقطة ضوء
 
 
سعر الدم العراقي !
 
ما زال الدم العراقي يسيل دون اكتراث جدي من القوى السياسية المؤتلفة في الحكومة، وها نحن نتابع خلافاتهم تحت قبة البرلمان وخارجه ، والتي ادت الى تأجيل التصديق على العديد من القوانين التي تمس بشكل مباشر حياة الناس. اما المحيط الاقليمي والدولي، فلم يرتفع منه صوت حقيقي لحقن هذا الدم. ورغم انطلاق عمليات عسكرية تحاول ان تصطاد المتورطين بالدم العراقي، ورغم السيطرات الامنية (!) التي تخنق المدينة والمواطن على حد سواء، الا ان التفجيرات لم تتوقف، ليس فقط في المحافظات بل في العاصمة بغداد ايضاً. عشرات الشهداء يتساقطون جراء العمليات الارهابية الجبانة التي لا تستثير سوى التنديد تلو التنديد، علماً ان بعض القوى السياسية لا تكلف نفسها حتى اعلان التنديد ولا تكترث لتساقط هذا العدد الكبير من الشهداء.
قبل سنتين قتل شرطي فرنسي في احد الضواحي الباريسية. وكان هذا الشرطي خارج عمله الرسمي ، وهو ما رجح ان يكون مقتله لخلاف شخصي، لكن هذا لم يمنع وزير الداخلية الفرنسي من ان يوقظه تلفون في الساعة الواحدة ليلاً ليكون بعد اقل من ساعة في مكان الجريمة، ويساهم بجمع الحقائق بنفسه.
وقبل ايام حدث انفجار سيارة مفخخة في منطقة «الرويس « في الضاحية الجنوبية لبيروت التي يسيطر عليها حزب الله، فتوجه في نفس يوم الانفجار واليوم الذي تلاه، عدد كبير من المسؤولين اللبنانيين الى موقع الجريمة واعلنوا من هناك تضامنهم مع ضحايا الانفجار.  وكان بينهم نائب رئيس حزب الكتائب الذي صرح قائلا : ان ما حدث كارثة وطنية وعلينا جميعاً ان نساهم بالبحث عن المتورطين ورفض كل اشكال الارهاب في لبنان.
وفي خارج لبنان اعلن مجلس الامن ادانته لتفجير « الرويس»، وفرنسا بدورها ادانت ، كذلك فعلت بريطانيا، وحتى « هونولولو» بعثت بادانتها للتفجير !
اما في عراقنا الغارق بالمفخخات، فلم أسمع أن مسؤولاً واحدا انتقل الى « الشعب» او « الحسينية» او « الامين « او « الكرادة «التي تقع على مرمى حجر من «المنطقة الخضراء»، للوقوف على آثار الانفجار. ولكن غالبا ما تبادر الحكومة في اليوم الثاني إلى الاعلان عن تعويضات مالية لذوي الشهداء ، وهو اقل ما يمكن فعله ازاء الضحايا الابرياء ، الذين يتركون خلفهم ،عادة،عوائلا منكوبة واطفالا يتامى ونساء ثكلى. فيما يبقى السؤال الملح: هل يمكن ان يعوض الانسان بالمال، أم الاولى حمايته ؟
 
طه رشيد
*************
 
على قاعة "منتدى بغداد الثقافي"
"بغداد في ذاكرتي" وهاجس الخوف من الآتي
 
 
بغداد – فهد الصكر
تحت عنوان "بغداد في ذاكرتي"، أفتتح صباح أمس الأربعاء، على قاعة "منتدى بغداد الثقافي"، في حديقة الامة، المعرض الشخصي الثالث للفنان التشكيلي منذر علي.  ضم المعرض أكثر من 50 عملا تشكيليا أشتغل عليها الفنان بمواد وطرائق مختلفة، و6 أعمال نحتية تنوعت اساليبها ومفاهيمها وهي تتداخل مع مشكلات العصر.
 
 
وقد تمحورت الاعمال على موضوع الخوف من المجهول، الذي يشكل الهاجس اليومي للعراقيين نتيجة الظروف المأسوية الراهنة. ونلاحظ الوجوه التي تحمل هذا الهاجس تتكرر في أعماله. في حين طغى اللون الأحمر على غالبية رسوماته، في إشارة منه الى دماء العراقيين التي تسفح جراء ما يحصل من تفجيرات.
عن معرضه قال الفنان منذر علي لـ " طريق الشعب": "ركزّت في معرضي هذا على موضوع الخوف الذي ينتاب العراقيين جراء التفجيرات والاغتيالات الارهابية. وهذا الأمر جلي على وجوه شخوص لوحاتي. وحتى المكان الذي اخترته لإقامة هذا المعرض له دلالات وانعكاسات واقعية من حيث جغرافية المكان، الذي يرتاده البائسون والمتسولون المنتشرون في حديقة الأمة".  وأضاف "إن حيثيات أعمالي مدعمة بالإبداع الفطري، وهي عبارة عن مفردات وصور تجتمع في ذاكرتي وتدفعني لإنتاج لوحات تحمل بعدا كونيا، يتمثل ببغداد وامتداد تاريخها الذي لم تحده الآفاق".
 
انطباعات
 
� النحات رضا الفرحان "الفنان منذر علي من النحاتين العراقيين المتميزين في الاشتغال على مادة الخشب. وهو يسعى إلى خلق الاشكال والحوارات، في لوحاته المتميزة بقدرة تعبيرية عالية، وهذا ما يميز منذر علي كفنان استطاع أن ينحت بقدرة عالية، ويرسم بروحية متفائلة ومؤثرة تحمل عاطفة تنتمي لأحضان بغداد".
� الفنان والناقد التشكيلي قاسم العزاوي "منذر علي فنان يزاوج ما بين الرسم والنحت. فهو معروف كنحات متمكن من أدواته. لكنه في تجربته هذه، التي أعني بها (الرسم)، يحاول أولا أن يبث طاقاته اللونية على السطح التصويري، باعتبار النحت مفتقدا للون. وثانيا إن الرسم يمنح حرية أكثر للتعبير، ويسمح للفرشاة بالتحرك من دون قيود". وأضاف "تناول الفنان منذر علي الوجوه بملامحها التعبيرية، والسؤال الحائر بين تقاسيمها كأنه يقول "ما العمل؟!"، فضلا عن مقارباته التجريبية".
 
ببلوغرافيا 
 
الفنان منذر علي مواليد 1948، تخرج في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد عام 1972، عمل في التدريس لفترة طويلة، وهو الآن متفرغ للعمل الفني. شارك في غالب المعارض التي أقيمت داخل وخارج العراق، وله مقتنيات فنية في الداخل والخارج أيضا.
 
 
************
 
الفوتوغرافي صلاح التورنجي:
المصور الجوال عنوان لا يتخطاه الزمن
 
 
حاوره عادل الزيادي
ربما تمر بعض الاحداث والظروف لا يمكن للذاكرة ان تختزنها، ولكن الصورة الفوتوغرافية تعيد تلك الاحداث والمراحل التاريخية  بشكلها الدقيق، حينما تؤرخ بعدسة مصور فوتوغرافي. ومما لا شك فيه، ان الصورة الفوتوغرافية تبدو حاجة ذات قيمة كبيرة، حينما تمر عليها حقب تاريخية طويلة.
في مدينة الديوانية يوجد مصورون فوتوغرافيون جوالون لا يتجاوز عددهم الثلاثة.. يقتنصون اللقطة النادرة وينتظرون النداء من الاهالي لتصوير جلساتهم ولقاءاتهم في الاماكن العامة.
«طريق الشعب» التقت بالمصور الفوتوغرافي الجوال صلاح التورنجي، أحد مصوري مدينة الديوانية، فتحدث عن بداياته قائلا:
«تعلقت بفن الفوتوغراف منذ سبعينيات القرن الماضي، ووظفت جميع امكانياتي لانجاح مهارتي، واقتنيت حينها غالب الأدوات التي تساعدني بهذا العمل، كالكاميرا ومواد التحميض. وقد عززت موهبتي، وطورت مهارتي بقراءة بعض المؤلفات التي تعنى بهذا الفن، بضمنها مؤلفات المصور المصري عبد الفتاح رياض، لذي يعد استاذا في مجال التصوير الفوتوغرافي، وكذلك المصور الاردني سمعان فايز».
وأضاف: «بعد سقوط النظام انطلقت هوايتي الى حيز الميدان والعمل. فقد قمت بتصوير سكان العشوائيات، والخراب الذي شهدته مدننا في الفترة الأخيرة، وما زلت أحتفظ بالعديد من الصور في إرشيفي الخاص. أما خلال سنوات النظام السابق، لم نكن نحن المصورين نمتلك حرية كافية تمنحنا الحركة والتجوال لالتقاط الصور، بسبب المساءلات التي نتعرض لها، سواء من الجهات الامنية ام الحزبية».
وعن ابرز ما التقطته عدسته قال:
«تركزت اعمالي على النشاطات الثقافية والسياسية، لا سيما نشاطات الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، وفعالياته التي كنت أؤرشفها بالصور، وكذلك نشاطات منظمات المجتمع المدني والمؤتمرات والندوات الثقافية».
أما عن مشاريعه المستقبلية اجاب:
«أسعى إلى إقامة معرض فوتوغرافي بإرشيفي المصور، وأنا الآن في صدد التحضير له، وسيضم المعرض صورا عن معالم مدينة الديوانية، وتاريخها واحداثها السياسية، ووجوهها الاجتماعية، ومهنها الشعبية».
 
 
 
************
 
مسبار «فوياجر»
يغادر المجموعة الشمسية
 
 
واشنطن - وكالات
يقول العلماء في جامعتي بوسطن وميريلاند الأمريكيتين أن مسبار «فوياجر» الذي أطلقته وكالة (ناسا) إلى الفضاء منذ 35 سنة، تخطى حدود المجموعة الشمسية ودخل فضاء ما بين النجوم. وخرج علماء الفلك بهذا الاستنتاج  بناءً على مجسّم يرسم  الحدود الخارجية للمجموعة الشمسية. وتدل حساباتهم على أن  المسبار تخطى حدود المجموعة الشمسية  في أواخر  تموز عام 2012. فيما لا يوافق خبراء ناسا على رأي زملائهم، مشيرين إلى أنه لم يتم تسجيل تغيير في المجال المغناطيسي الذي يمكن أن يثبت خروج المسبار عن حدود المجموعة الشمسية. وكان المسبار قد أرسل لدراسة الكواكب الأبعد في المجموعة الشمسية، لكنه تجاوزها وما زال يبتعد عن الارض.
وتتجاوز المسافة بين المسبار والأرض الآن 18 مليار كيلومتر، أي أكثر بـ 123 ضعفا للمسافة الفاصلة بين الأرض والشمس.
وكان مسبار «فوياجر - 1» قد أطلق في 5 أيلول 1977، بينما أطلق صنوه «فوياجر - 2» في العشرين من الشهر نفسه. وكانت المهمة التي أوكلت إليهما هي دراسة كواكب المشتري وعطارد وأورانوس ونبتون، وهي المهمة التي أتماها بنجاح عام 1989.