العدد 12 السنة 79 الأربعاء 21 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 



 

ص1
 
"السياسيون في غفوة وضغط الجماهير كفيل بإيقاظهم"
برلمانيون: الخلافات تخلق بيئة مناسبة للإرهاب
بغداد – ناطق محمد:
أجمع عدد من السياسيين على ان الخلافات السياسية لها تأثير مباشر على استقرار الوضع الأمني، وتخلق بيئة مناسبة للعمليات الإرهابية. واكد بعضهم أن على الجماهير أن تتحمل مسؤولية توعية السياسيين بالضغط عليهم لترك مصالحهم الشخصية والتفكير بما يخدم مصلحة الشعب.
وفي مقابلة مع «طريق الشعب» أمس الثلاثاء، قال محسن السعدون النائب عن التحالف الكردستاني إن «حل الخلافات السياسية كفيل بالوقوف بوجه الأعداء والإرهاب».
وأضاف السعدون أن «التوتر السياسي له تأثير مباشر على واقع الشارع العراقي، كما أن العمل على حل الأزمة السياسية يسهم في استقرار الوضع  الأمني»، مستبعداً أن «تكون هناك محاولات جادة من قبل السياسيين على أرض الواقع، بل هناك فقط طلبات وتصريحات إعلامية».
وشدد النائب عن التحالف الكردستاني على أن «مسؤولية الوضع الحالي في العراق تقع على الجميع، وعلى الكل إدراك خطورة هذه المرحلة وتحمل المسؤولية والمبادرة الى عقد لقاءات وتشريع قوانين وحل المشاكل في أسرع وقت لإنقاذ الشعب من الوضع الحالي».
من جهته، أوضح عمار طعمة النائب عن حزب الفضيلة أن «حل الخلافات السياسية وتجاوزها من قبل السياسيين مسألة مهمة لتحسين الوضع الأمني»، وتساءل قائلاً «إذا كان السياسيون يدركون أن حل خلافاتهم هو الحل للمشاكل الأمنية، فلماذا لا يتخلون عن مطالبهم وطموحاتهم الشخصية يأخذون بنظر الاعتبار المصلحة الوطنية العامة؟!».
ولفت طعمة، يوم أمس، في تصريح لـ»طريق الشعب «، إلى ان «هذا الإدراك يجب أن يترجم الى مواقف عملية، كما ان الانقسام السياسي لا يقتصر على مجال معين، بل وصل الى تقييم الوضع الأمني وأعمال الأجهزة الأمنية بملاحقة الإرهابيين، فمنهم من وصفها أوصافاً غير صحيحة».
وبيّن ان «ترك السياسيين وحدهم يجعلهم لا يصحون من غفوتهم، فعلى الجمهور تحمل المسؤولية والقيام بالضغط عليهم. لان الصمت يبقي المسؤولين مشغولين في البحث عن مصالحهم الشخصية فقط»، مشيرا إلى ان «مصالح السياسيين وطموحاتهم تنعكسان على واقع المواطن امنياً واقتصاديا».
وأشار إلى أن «هناك مبادرة لتصفية الخلافات بين السياسيين أطلقها نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي، وحصلت لقاءات على مستوى أطراف سياسية حول هذا الموضوع». 
من جانبها، قالت النائبة عن القائمة العراقية عتاب الدوري في بيان صحفي تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، أن «الإرهاب يستغل الخلافات السياسية»، وأكدت ان «على جميع السياسيين ترك الماضي والبدء بصفحة جديدة يسودها الاحترام المتبادل والمحبة والإخوة الوطنية».
وأضافت الدوري انه «إذا لم يدرك السياسيون خطورة الوضع، فان الشعب والتاريخ سيلعنانهم».
وطالبت «بالتعجيل في عقد لقاء وطني يجمع القادة السياسيين بنية صادقة... بغية مواجهة التردي الأمني الخطر الذي يهدد جميع العراقيين من الشمال إلى الجنوب على حد سواء».
 
**********
 
عثمان يحذر من استخدام القوة ضد المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب:
حذّر النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان، رئيس الوزراء نوري المالكي من ضرب المتظاهرين إذا ما خرجوا نهاية الشهر الجاري للتظاهر في العاصمة بغداد، داعيا إياه الى الالتزام بالدستور وعدم خرقه.
وقال عثمان للوكالة "الإخبارية للأنباء" أمس، إن "تهديد رئيس الحكومة الأخير باستخدام القوة ضد من يروم التظاهر نهاية الشهر الجاري في العاصمة بغداد قوبل بانتقادات وتحذير من قبل الكثير من الكتل السياسية وليس فقط التحالف الكردستاني الذي اعتبره خرقا للدستور".
وأوضح عثمان ان "المالكي نفسه دائما يؤكد الاحتكام إلى الدستور. وهذا الدستور يسمح بالمظاهرات ضد أي شخص وضد الحكومة أو حتى ضد البرلمان، لهذا ليس من حق أي شخص أو أي جهة كانت ان تمنع أو تقمع هكذا تظاهرات إذا كانت سلمية وتعبر عن الرأي".
وكان رئيس الوزراء قد صرح السبت الماضي، في كلمة له خلال احتفالية افتتاح مخيم شبابي في الحلة بمناسبة اليوم العالمي للشباب، ان التظاهرات التي يروم البعض تنظيمها "تسعى لإسقاط العملية السياسية بدعم من جهات معروفة"، وهو ما تنفيه المنظمات الداعية للتظاهر.
 
 
*********
 
الموافقة على تعديل قانون التنظيم القضائي
بغداد- طريق الشعب:
قرر مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، الموافقة على مشروع تعديل قانون التنظيم القضائي رقم 160 لسنة 1979. جاء ذلك خلال جلسة المجلس الاعتيادية الخامسة والثلاثين.
وقالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه أن "القانون يهدف إلى تنظيم القضاء بما يحقق العدل بروح تستوعب التحولات في المجتمع العراقي، وإعداد قضاء قادر على استيعاب التشريعات".
يذكر ان قانون التنظيم القضائي قد أدخلت عليه عدة تعديلات، منها إضافة بند ينص على ان القضاء مستقل ولا سلطان عليه لغير القانون، وأضيف إليه تعديل آخر حول تعيين المحامي قاضياً، وقد تمت إضافة التعديل الجديد وتدقيقه من قبل مجلس شورى الدولة. ووافق مجلس الوزراء على التعديلات وأحيل القانون إلى مجلس النواب لتشريعه.
 
 
********
 
تعثر المفاوضات مع مصر حول تزويدها بنفط عراقي
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت الهيئة العامة للبترول المصرية، أمس الثلاثاء، إن مفاوضات استيراد 4 ملايين برميل نفط من العراق تواجه تعثرا شديدا بسبب مطالبة الحكومة العراقية نظيرتها المصرية بتقديم بعض الاشتراطات الائتمانية المتعلقة بقيمة الشحنات.
وقال نائب رئيس الهيئة المهندس طارق الملا، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزارة النفط العراقية طلبت تعزيز اعتماد مستندي لدى بنك عالمي بقيمة 1.2 مليار دولار تماثل قيمة شحنات 3 شهور من النفط لبدء تفعيل اتفاق توريد الخام العراقي للهيئة العامة للبترول بمصر". وشدد الملا على أن "المطالب العراقية من الهيئة العامة للبترول كانت واضحة منذ بداية المفاوضات"، مستدركا "حتى الآن تبدو الأمور معلقة، ومن الصعب التكهن بتوقيت تفعيل الاتفاق الحيوي بالنسبة لهيئة البترول".
 
 
********
 
حظر للتجوال في ذي قار بعد تفجير سيارتين مفخختين
بغداد - طريق الشعب:
فرض مجلس محافظة ذي قار حظرا للتجوال على خلفية انفجار سيارتين مفخختين في الناصرية مركز المحافظة.
وقال شهيد الغالبي عضو مجلس المحافظة، في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس الثلاثاء، أن "قائد شرطة ذي قار اجتمع مع رئيس مجلس المحافظة إثر تفجير سيارتين مفخختين لمراجعة الوضع الامني، وتقرر أثناء الاجتماع فرض حظر للتجوال في مركز المحافظة"، لافتاً الى أن "بقية مدن المحافظة شهدت إجراءات أمنية مشددة".
وأضاف الغالبي أن "مواطني ذي قار يعيشون حالة من التذمر وعدم الرضا بما آل إليه الوضع الامني في المحافظة بعد أن كانت تعد من المحافظات الآمنة".
وقد استشهد عدد من المواطنين، وجرح آخرون مساء أمس الثلاثاء، بانفجار ست سيارات مفخخة في كل من بابل وميسان وذي قار.
إذ انفجر سيارتان مفخختان، كانتا مركونتان على جانب طريق في قضاء الحصوة شمال بابل، أوقعت عددا من الشهداء والجرحى. وهرعت سيارات الإسعاف إلى منطقة الحادث، فيما فرضت الأجهزة الأمنية طوقا على المكان ومنعت الاقتراب منه.
فيما جرح ثلاثة وعشرون مواطنا حالة أحدهم خطيرة، في تفجير سيارتين مفخختين مساء أمس الثلاثاء، في محافظة ذي قار. وانفجرت الأولى في منطقة صوب الشامية وسط الناصرية، ما أسفر عن إصابة عدد من الأشخاص بجروح. فيما انفجرت المفخخة الثانية، عصر أمس، في ساحة الحبوبي وسط الناصرية مخلفة عشر إصابات أحدهم في حالة خطيرة، ونقل الجرحى إلى قسم الطوارئ بمستشفى الحسين التعليمي لتلقي العلاج.
وفي ميسان، انفجرت سيارة مفخخة، عصر أمس، في منطقة شارع دجلة، وسط مدينة العمارة، مركز المحافظة. وفيما هرعت سيارات الإسعاف إلى منطقة الحادث، وفرضت الأجهزة الأمنية طوقا على المكان ومنعت الاقتراب منه، انفجرت سيارة ثانية وسط مدينة العمارة.
 
                      اخبار أخرى 
 
 
******
 
زيباري: واشنطن دعت المالكي رسمياً لزيارتها
بغداد – طريق الشعب:
أكد وزير الخارجية هوشيار زيباري، امس الثلاثاء، أنه عرض على مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية يوم أمس، نتائج زيارته الأخيرة إلى واشنطن، وطلب العراق دعم قواه الأمنية في مواجهة الارهاب، في إطار اتفاقية التعاون الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة.
وقال زيباري في حديث لوكالة "أوان"، إن جلسة مجلس الوزراء التي عقدت امس الثلاثاء، "شهدت تقديم عرض لنتائج زيارتنا الأخيرة إلى واشنطن، إذ جرى تقديم طلب لدعم قوات الأمن العراقية في مواجهة الإرهاب"، موضحا أن "هذا الدعم يأتي في إطار اتفاقية التعاون الإستراتيجي الموقعة بين البلدين".
وأضاف زيباري أن "واشنطن وجهت دعوة رسمية لرئيس الوزراء الى زيارة الولايات المتحدة الأميركية الشهر المقبل، من أجل بحث سبل تطوير العلاقات بين البلدين". وفي ما يتعلق بالشأن السوري أكد زيباري ان "موقف العراق داعم لعقد مؤتمر جنيف2"، متوقعا "عقد الاجتماع في تشرين الأول المقبل".
 
 
*******
 
اعتصامات في كركوك وواسط وديالى والديوانية والمثنى ومحافظات اخرى
ذوو المهن الصحية يطالبون بحقوقهم وبتحسين واقعهم المعيشي
 
خاص ــ طريق الشعب:
لبّى ذوو المهن الصحية في اغلب محافظات البلاد طلب نقابة المهن الصحية، يوم أمس، في دعوتها الى الاعتصام لمدة ساعتين، أمام مواقع عملهم، للمطالبة بحقوقهم. واعتصم ذوو المهن الصحية في قضاء العزيزية بمحافظة واسط، مطالبين بتحسين واقعهم المعيشي.
 
وقال مراسل "طريق الشعب" الذي حضر الاعتصام، أمس، أن الاعتصام الذي استمر ساعتين "جاء بناءً على طلب نقابة المهن الصحية إلغاء التسكين عن رواتبهم أسوة ببقية الدوائر إضافة إلى العديد من المطالب الأخرى".
وأضاف أن "المعتصمين قدموا جملة مطالب، كان أبرزها زيادة رواتبهم، ومنحهم حصة في الإيفاد والدراسات وتوزيع الدور السكنية، وزيادة مخصصاتهم من 50 في المئة إلى 100 في المئة، أسوة بالأطباء، فضلا عن تشكيل مديرية المهن الصحية أسوة بالتربية".
وفي قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، اعتصم منتسبو المهن الصحية أمام مستشفى المدينة مطالبين بحقوقهم "التي هضمتها وزارة الصحة" على حد قولهم.
وذكر حازم الجعفري مراسل "طريق الشعب" الذي كان حاضرا في موقع الاعتصام، أن "المعتصمين قدّموا مطالبهم الى مديرة مستشفى الشامية خولة محمد جعفر، وعضو مجلس المحافظة عباس مطلب الشباني، اللذين حضرا الاعتصام".
وبيّن أن "المطالب تضمنت ضرورة المصادقة على قانون النقابة من قبل وزارة الصحة، واحتساب الشهادة الدراسية الأعلى، وتعديل صرف المخصصات المهنية من 50 في المئة إلى 100 في المئة، إضافة إلى ضرورة التوصيف الوظيفي ورفع التسكين عن الدرجات الوظيفية،  والتعجيل بصرف مخصصات بدل الإشعاع البالغة 20 في المئة".
وقالت خولة محمد جعفر مديرة المستشفى، لـ"طريق الشعب"  إن "مطالب المعتصمين مشروعة وادعمها بكل قوة، وسأقوم بتقديمها إلى مجلس محافظة الديوانية، في أول اجتماع له".
وفي ذات السياق، نظم، يوم أمس، المئات من ذوي المهن الصحية في محافظة واسط وقفات احتجاجية في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية في أقضية ونواحي المحافظة للمطالبة بتحسين واقعهم الوظيفي.
وقال معاون مدير الشؤون التمريضية في دائرة صحة واسط، عامر عبد سلمان، إن "موظفي الكادر الوسطي في دائرة صحة واسط تظاهروا، بسبب التهميش الذي ما زالوا يعانون منه".
وأضاف سلمان في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" أمس، أن ذوي المهن الصحية طالبوا الحكومة المركزية بجملة مطالب، منها صرف نسبة 20 في المئة منصوص عليها من رئاسة الوزراء، وهي بدل الإشعاع للعاملين في قسم الأشعة"، كما طالبوا بتوسيع قاعدة القبول في الدراسات الأولية والدراسات العليا.
كما شهدت محافظة كركوك اعتصاما مماثلا، وذكر رئيس فرع نقابة الكوادر الصحية في المحافظة طارق خضر، أن "المئات من ذوي المهن الصحية في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية المنتشرة في أقضية ونواحي كركوك نظموا، وقفة احتجاجية للمطالبة بتحسين واقعهم الوظيفي".
وأكد خضر في تصريح صحفي أن "ذوي المهن الصحية والتمريضية يشكلون ثلثي العاملين في المؤسسات الصحية وهم العمود الفقري للخدمات الصحية".
وفي ديالى، نظم، المئات من ذوي المهن الصحية وقفة احتجاجية في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية في أقضية ونواحي المحافظة، للمطالبة بتحسين واقعهم الوظيفي.
وقال الناطق الإعلامي باسم صحة ديالى فارس خضير إن المئات من ذوي المهن الصحية في أغلب المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية المنتشرة في أقضية ونواحي ديالى طالبوا بتعديل سلم الرواتب والترقية في السلم الوظيفي، إضافة إلى المطالبة بشمولهم بالدورات العلمية والدراسة لنيل الشهادات العليا"، مشيراً إلى أن "دائرة صحة ديالى تعهدت بنقل مطالبهم إلى الجهات العليا في وزارة الصحة من أجل مناقشتها وفق القانونية المتبعة".
ولفت إلى أن "المحتجين أنهوا احتجاجهم بعد تسليم المطالب وعادوا إلى ممارسة مهامهم في المستشفيات والمراكز الصحية".
هذا في محافظة المثنى، نظم منتسبو المهن الصحية في السماوة اعتصاما طالبوا فيه بزيادة رواتبهم المتدنية مقارنة بالرواتب الأخرى، ودفع مستحقاتهم التي لم يتسلموها.
 
********
ص2
 
تسمم 61 مواطناً في انفجار أنبوب الكلور شرقي بغداد
 
وكالات – طريق الشعب:
أكد مركز صحة الرصافة، أمس الثلاثاء، أن حصيلة المصابين بحالات اختناق بسبب انتشار غاز الكلور من إحدى محطات تنقية الماء شرقي بغداد، بلغت 61 حالة. وقال المدير الإعلامي في مركز صحة الرصافة قاسم عبد الهادي، في حديث لوكالة "السومرية نيوز"، إن "حالات الاختناق التي تم استقبالها في ثلاث مستشفيات في مدينة الصدر اليوم (أمس)، بلغت 61 حالة"، مبيناً أن "32 حالة تم استقبالها في مستشفى الصدر، و23 حالة في مستشفى الإمام علي (الجمهوري سابقاً)، فيما استقبلت مستشفى ابن البلدي 6 حالات فقط". وأضاف عبد الهادي أن "جميع حالات الاختناق تم إسعافها من قبل كوادر المستشفيات الثلاثة وتمت معالجتها بدون تسجيل أية حالة وفاة". وكان مصدر في الشرطة، أفاد ظهر اليوم في حديث لـ"السومرية نيوز" بأن عشرة أشخاص على الأقل تعرضوا للاختناق بينهم نساء وأطفال جراء تسرب غاز الكلور من محطة تنقية المياه في منطقة الكفاءات شرقي بغداد. يذكر أن حوادث تسرب غاز الكلور بمحطات تنقية المياه تكررت في بعض المحافظات، حيث أدت إلى إصابة العشرات من المواطنين بحالات تسمم واختناق نتيجة استنشاقهم للغاز، كان آخرها اختناق 80 شخصاً في 15 حزيران الماضي، بتسرب غاز الكلور جنوب الحلة.
 
 
 
***********
 
قتل قياديين في القاعدة
وبابل تعتزم حفر نفق أمني
 
بغداد – طريق الشعب:
رغم التشديدات التي تفرضها القوات الأمنية، ما زالت المجاميع الإرهابية تحاول القيام بعملياتها الاجرامية في عدد من مناطق البلاد.
وفي غضون ذلك، تعتزم محافظة بابل حفر نفق لمنع تسلل الإرهابيين من الجهة الشمالية للمحافظة.
وفي ديالى، قام مسلحون مجهولون بتفجير قنبلة داخل مقهى شعبية، أمس الثلاثاء، في بلدة "العبارة" بمحافظة ديالى. وأدى هذا التفجير إلى استشهاد 3 أشخاص وجرح سبعة آخرين.
ففي محافظة نينوى، قتل قياديان اثنان ينتميان لتنظيم القاعدة في اشتباكات مسلحة، الثلاثاء، وضبط معمل لتفخيخ السيارات وأسلحة ومتفجرات في الجانب الأيسر من مدينة الموصل.
وكانت قوة الفرقة الثانية التابعة للجيش العراقي اشتبكت، صباح أمس، في إحدى مناطق الجانب الأيسر مع مجموعة مسلحة، ما أدى إلى مقتل اثنين من قياديي تنظيم القاعدة وحرق العجلة التي كانا يستقلانها. وقامت القوة بعد ذلك بعمليات دهم وتفتيش لمناطق متفرقة في الجانب الأيسر تمكنت خلالها من الاستيلاء على معمل لتفخيخ السيارات وعدد كبير من الأسلحة والاعتدة والعبوات الناسفة واللاصقة ومواد متفجرة.
كما نفذت قوة من الفرقة الثالثة للشرطة الاتحادية، عملية أمنية جنوب الموصل عثرت اثناءها  على معمل للتفخيخ وصنع العبوات الناسفة واللاصقة والمواد المتفجرة.
وانفجرت عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في ناحية القيروان التابعة لقضاء البعاج غربي مدينة الموصل، ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة اثنين آخرين بجروح. وفرضت القوات الأمنية طوقاً على مكان الحادث وفتحت تحقيقاً لمعرفة الجناة، بينما نقلت الجريحين إلى المستشفى لتلقي العلاج وجثة القتيل إلى دائرة الطب العدلي.
وفي كركوك، تمكنت قوة من اللواء 15 في الفرقة 12 المتمركزة في المحافظة من قتل خمسة إرهابيين بعد اشتباكات مسلحة معهم جنوب المحافظة.
وحصلت الاشتباكات في منطقة ناحية الرشاد جنوب المحافظة، وأسفرت عن قتل العناصر الإرهابية الخمسة.
فيما تمكنت القوة العسكرية من تدمير عجلتين بالكامل تابعتين للعناصر الإرهابية التي كانت بحوزتهم أسلحة خفيفة.
وفي بابل، اعلن عن عزم المحافظة الشروع بحفر خندق من جهتها الشمالية لمنع تسلل الإرهابيين من مناطق الصحراء وجنوب بغداد. وجاء في تصريح لعضو مجلس المحافظة حسن فدعم تلقت «طريق الشعب» نسخة منه أمس الثلاثاء، إن «مجلس محافظة بابل طالب عبر كتاب رسمي مكتب القائد العام للقوات المسلحة بضرورة الشروع بحفر خندق حول المحافظة من الجهة الشمالية، لمنع تدفق المجاميع الإرهابية من مناطق الصحراء الغربية وجنوب بغداد».
وأضاف أن «أعداد القوات الأمنية كافية، لكنها بحاجة إلى إعادة ترتيب خططها في تعقب المجاميع الإرهابية في المحافظة»، مشيرا إلى أن «هناك ضرورة إلى نشر كاميرات المراقبة في الأماكن العامة وتنفيذ عمليات أمنية استباقية تستهدف المجاميع الإرهابية».
 
 
********
 
زعيم المعارضة التركية في بغداد
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أعلن حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، أمس الثلاثاء، أن زعيمه كليجدار أوغلو غادر أنقرة متوجها إلى بغداد بدعوة من رئيس الوزراء نوري المالكي، متحديا تحذيرات وزارة الخارجية التركية من القيام بالزيارة. ومن المقرر أن يقوم كليجدار أوغلو خلال زيارته التي تستغرق خمسة أيام بزيارة مدينتي النجف وكركوك.
وبحسب بيان للحزب اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، فإن الوفد المرافق له يضم عددا من معاونيه، بالإضافة إلى أعضاء في البرلمان التركي عن الحزب ورجال أعمال.
 
*********
 
مع استمرار تأخير إقراره بلا مبررات مقنعة
برلمانيون: قانون الانتخابات سيعتمد القائمة المفتوحة
بغداد – مهدي محمد كريم
أفاد أعضاء في مجلس النواب بأن قانون الانتخابات البرلمانية سيعتمد القائمة المفتوحة كنظام انتخابي. وفي الوقت الذي بينوا فيه أن الخلافات ما زالت قائمة بشأن الآلية المناسبة لتوزيع المقاعد كنظام "سانت ليغو" أو "هوندت" أو البحث عن طريقة أخرى، أشاروا إلى أن القانون الجديد يختلف عن السابق ذي الرقم 36 في احتوائه على مفردات وتعريفات جديدة.
وكشف مصدر في القائمة العراقية عن تعطيل متعمد من قبل ائتلاف دولة القانون لقانون الانتخابات بحجج غير مقنعة، أكد أن لا خلافات حقيقية تمنع إقرار القانون. وفي مقابلة مع "طريق الشعب" أمس الثلاثاء، قال فالح الساري النائب عن كتلة المواطن، إن " مشروع قانون الانتخابات الجديد يلغي ما جاء في القانون رقم 36، كونه يتكلم بمفردات وعناوين وتعريفات جديدة".
وأوضح الساري أن "في هذا القانون جوانب خلافية عدة، منها اعتماد القائمة المفتوحة وهو مطلب أغلبية أعضاء مجلس النواب، كذلك هناك رغبة لدى أعضاء مجلس النواب في الدوائر المتعددة، وليس الدائرة الواحدة. كما أن هناك خلافا حول شهادات المتقدمين للترشيح وان المقترح الوارد في مشروع القانون هو أن تكون شهادة البكالوريوس حداً أدنى"، لافتا إلى أن "هناك تواقيع جمعت للنزول إلى شهادة الإعدادية". وأضاف أن "هناك رغبة كبيرة في تمرير القانون، لان عدم تمريره قد يؤدي إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية القادمة، وان تأخيرها يؤدي إلى سحب الشرعية من المؤسسات الحكومية، ونحن لا نقبل بتأخير الانتخابات حتى ولو ليوم واحد".
واعتبر عضو كتلة المواطن ان اعتماد الدائرة المغلقة وكما يروج لها بعض السياسيين، يمثل عودة إلى الخلف. وهو ما يدعو إليه رؤساء الكتل والأحزاب، من اجل بقاء شخوصهم على رأس القوائم"، مشيرا إلى أن "الدائرة المغلقة لا تعطي فسحة إلى التغيير والى حق المواطن باختياره الدقيق".
إلا أن مصدراً في القائمة العراقية بيّن، أمس لـ"طريق الشعب" أنه "لا يوجد أي خلاف حقيقي على قانون الانتخابات"، موضحا أن "رئيس الوزراء ومن خلال كتلته لا يريد في الواقع إجراء انتخابات نيابية جديدة، لأنه يرى ان دورة مجلس النواب تنتهي بانقضاء أربع سنوات وبعدها تتحول الحكومة إلى تصريف أعمال، لذا يضع العراقيل من خلال كتلته امام تشريع القانون".
وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أنهم يعترضون مرة على حظر ترشيح مزدوجي الجنسية، ومرة أخرى على الشهادات الدراسية لأعضاء مجلس النواب".
وأفاد بأنه "تم حسم موضوع الدائرة الانتخابية، وتم تقسيم العراق إلى 18 دائرة انتخابية وفق القائمة المفتوحة وليس المغلقة". من جانبه، ذكر محسن السعدون النائب عن التحالف الكردستاني ان "من السهل أن يشرع القانون بأسرع وقت، ونحن في التحالف الكردستاني مع الدائرة الانتخابية الواحدة والقائمة المفتوحة"، لافتا إلى أن "اغلب الكتل مع القائمة المغلقة ولكنهم يخشون إعلان ذلك أمام وسائل الإعلام".
 
 
 
********
 
الشيوعي العراقي يتضامن مع شيوعيي المكسيك
 ويدين جريمة قتل كوادر قيادية فلاحية
 
بغداد – طريق الشعب                 عبّرت قيادة الحزب الشيوعي العراقي عن تضامنها مع الحزب الشقيق في المكسيك وإدانتها جريمة تعذيب وقتل أمين عام منظمة الحزب في منطقة غويريرو واثنين من كوادرها، وهم جميعاً من قادة الفلاحين في الجنوب يوم الاحد 4 آب الحالي. 
وجاء في رسالة وجهها المكتب السياسي للحزب إلى قيادة الحزب الشيوعي في المكسيك بتاريخ 7 آب، «ندين بشدة الجريمة البربرية بتعذيب وقتل الرفيق رايموندو فلازكيز فلورس، الأمين العام للجنة المحلية لحزبكم الشقيق في ولاية غيريرو، مع الرفيقين صمويل فارغاس وراميريو ميغيل، وهم من قياديي الرابطة الثورية لفلاحي الجنوب».
واعتبرت الرسالة ان «هذا العمل الجبان هو محاولة يائسة من أعداء الشعب والطبقة العاملة في المكسيك لتصفية كوادر شيوعية بارزة كرّست حياتها لقضية الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والاشتراكية». وعبّرت عن الثقة بأن «هذه الجريمة النكراء ستعزز إرادة الشيوعيين المكسيكيين وتصميمهم على مواصلة النضال الذي خاضه الرفاق الشهداء».
وفي ختام الرسالة، وبعد توجيه التعازي الحارة إلى عائلات الشهداء الثلاثة، أكد المكتب السياسي للشيوعي العراقي التضامن مع الحزب الشقيق والنضال العادل للشعب المكسيكي وطبقته العاملة. 
هذا وتلقى المكتب السياسي رداً على رسالته التضامنية من اللجنة المركزية للشيوعي في المكسيك، عبّرت فيه عن الشكر «للكلمات الدافئة في لحظات الغضب والألم».  يشار إلى ان الشيوعي المكسيكي ومنظمته الشبابية والنقابات و»جبهة اليسار الثورية» وحلفاء الحزب نظموا فعاليات في عاصمة ولاية غيريرو وولايات أخرى، إضافة إلى مدينة مكسيكو، قرأت فيها رسائل التضامن الموجهة إلى عائلات الشهداء الثلاثة ورفاقهم وأصدقائهم.
 
**********
 
تحديد عدد اللاجئين السوريين المسموح لهم بدخول كردستان
 
 
بغداد- طريق الشعب:
قالت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، ان اللاجئين السوريين ما زالوا يتدفقون عبر الحدود إلى اقليم كردستان العراق.
وذكرت وكالة الأمم المتحدة لغوث اللاجئين ان "نحو 30 ألف لاجئ يعتقد ان اغلبهم من الأكراد السوريين دخلوا العراق منذ يوم الخميس الماضي، وان ما يصل إلى ثلاثة آلاف ينتظرون العبور إلى العراق اليوم (أمس) الثلاثاء".
وقال جومبي عمري جومبي المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية في بيان صحفي، تابعته "طريق الشعب" إن "سلطات حكومة اقليم كردستان وضعت حصة يومية لهؤلاء اللاجئين الذين سيسمح لهم بالدخول".
وأوضح ان العراق "سيسمح اليوم لثلاثة آلاف شخص بالدخول. وحدد أمس (الأول) حصة مماثلة، ولكن في نهاية الأمر فانه سمح لخمسة آلاف لاجئ بالعبور".
وطالب التحالف الكردستاني أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي بمجلس النواب، الحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية بمساعدة حكومة الإقليم في توفير متطلبات استقبال أعداد اللاجئين السوريين المتزايدة والذين تجاوزوا 120 الف لاجئ من جميع مكونات الشعب السوري.
 
********
 
جمعة الزيني: برنامج واسع للنهوض بالقطاع الزراعي في البصرة

البصرة - باسم محمد حسين:
أكد جمعة الزيني عضو مجلس محافظة البصرة عن تحالف «البصرة أولاً» أن المجلس تتوفر لديه إمكانية فعلية لتحقيق انجازات لأبناء المحافظة.
ولفت الزيني إلى أن الواقع الزراعي في محافظة البصرة يعاني صعوبات ومشكلات جمة، وكشف عن برنامج واسع وكبير لتطوير القطاع الزراعي في المحافظة.
وقال الزيني في لقاء مع «طريق الشعب»، إن «مجلس المحافظة بدورته الجديدة، فيه إمكانيات جيدة وفعلية لتحقيق إنجازات لأبناء البصرة، كون تشكيلته لا تنحصر بلون واحد وإنما ضمت شخصيات وقوى من مشارب مختلفة منها الليبرالي والإسلامي المعتدل واليساري الديمقراطي؛ فتنوع الرؤى يساهم في إنجاح العمل، ويمكن تأشير وجود همٍّ مشترك وهو العمل من أجل تطوير البصرة وتقديم خدمات أفضل لأبنائها».
وأضاف أن «العامل الآخر لنجاح المجلس هو وجود حالة من الانسجام والتعاون بين أعضاء المجلس، ولم تبرز بينهم أية خلافات أو صراعات عصية على الحل حول مسألة معينة، وهذا لا يعني عدم وجود اختلاف في وجهات النظر وإنما يحل ذلك بالحوار والتفاهم والتوافق حتى الان»، لافتا إلى «وجود إمكانية جيدة لدى أعضاء مجلس المحافظة لتنفيذ وعودهم، وقد بادر الكثير منهم الى زيارة مناطق البصرة واللقاء مع المواطنين والاستماع الى شكاواهم. كذلك زيارة الدوائر الحكومية للإطلاع على سير الأعمال».
وحول المشاريع الكثيرة التي تم التخطيط لها ورصد المبالغ المخصصة لتنفيذها، قال الزيني أنهم سيدرسونها وسنقوم بتفعيلها واتخاذ خطوات للتعجيل بتنفيذها بعد المصادقة عليها، وبعد إكمال تشكيل اللجان وإقرار النظام الداخلي للمجلس»، مستدركا أن «هذا لا يعني عدم وجود خطوات ملموسة لتغطية آلية العمل لإنجاح تنفيذ هذه المشاريع، بل هناك إعادة تشكيل للجان المؤقتة التي تتولى متابعة التنفيذ».
وفي ما يخص القطاع الزراعي في المحافظة الذي يعاني صعوبات جمة، بيّن أنه «يعاني مشكلات وصعوبات جمة وإهمالا في العديد من جوانبه، إلا أنه يوجد لدينا برنامج واسع للزراعة تضمن العمل على توسيع الرقعة الزراعية من خلال دعم الفلاحين والمزارعين بالتجهيزات والمستلزمات الزراعية، وانجاز مشروع (دعم الزراعة والمزارعين والمبادرة الزراعية)، كذلك إيقاف التجاوز على المساحات الزراعية والبساتين وتنظيم العقود والاستغلال الأمثل للمساحات الصالحة للزراعة، وحل مشاكل المياه واستخدام الطرق العلمية الصحيحة في الزراعة، ودعم المزارعين والفلاحين بالقروض والسلف لإنجاح العملية الزراعية، وتقديم الخدمات البلدية للمناطق الزراعية، فضلا عن الاهتمام بمشاريع الثروة الحيوانية وتوفير اللقاحات والأعلاف».
وحول الوعود التي أطلقها المرشحون لمجلس المحافظة قبل فوزهم والمتمثلة بتشغيل المعامل المتوقفة عن العمل، أوضح الزيني أن «إمكانية تشغيل المعامل المتوقفة متوفرة ولا توجد مشكلة في ذلك، إلاّ أنه للأسف الشديد لم تؤخذ هذه المسألة بالجدية المطلوبة، لأن هناك نوايا وأجندة تعمل على خصخصة هذه المشاريع، في الوقت الذي تشكل فيه هذه المعامل دعامة كبيرة للإنتاج الوطني لو تم استغلالها بشكل جيد. ولو أتيحت الفرصة لإعادة تأهيلها، فستساهم في تطوير وزيادة الإنتاج وامتصاص البطالة». مردفا ان «لدينا طاقات خلاقة مبدعة لو أتيحت لها الفرص لقدمت نتائج كبيرة خاصة وأن الإمكانيات متوفرة».
وأكد الزيني تشكيل لجان مجلس محافظة البصرة، وانه «جرت المصادقة عليها وتم انتخاب رؤساء لها ويبقى استكمال العضوية»، لافتا إلى أنه «قد اعتمدت معايير الكفاءة والخبرة والتوافق في اختيار الرؤساء، إلاّ إن هذا لا يعني عدم وجود حالات خارج هذه المعايير، ولكنها لم تشكل حالة عامة وكانت بشكل محدود».
وفي ما يخص إنجاح العملية التنموية في المحافظة بين أن «التعاون والتفاهم مطلوبان بين الجانبين التخطيطي والتنفيذي لإنجاح العملية التنموية في المحافظة، وهو ما عبر عنه السيدان المحافظ ورئيس المجلس في أول جلسة لمجلس المحافظة».
وأشار الزيني إلى أنه «لحد الآن لم تبرز حالات تقاطع رغم أننا في باكورة العمل»، معربا عن توقعه بـ»وجود حالة من الانسجام سنعمل على تعزيزها ونجعل من الإدارة المحلية في المحافظة إدارة منسجمة، وأن الجميع متفق على أهمية التعاون والعمل على تعزيز الإيجابيات وتجاوز السلبيات  للمرحلة السابقة».
 
 
*******
الكتل في صراع سياسي
 
طالبت عضو التحالف الوطني النائبة جنان البريسم الحكومة بوضع حد للتدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للعراق، والتي جعلت بعض الكتل السياسية تتصارع في ما بينها من اجل تحقيق مكاسب حزبية على حساب المصلحة العامة. وقالت ان "ما يحدث الآن بين الكتل السياسية ليس اختلافا في الرؤى وإنما صراعات بعيدة عن المصلحة العامة للوطن والمواطن"، مشيرة إلى ان "بعض الكتل السياسية تعمل لصالح أجندة خارجية, وتعتمد عليها جهات خارجية لتمرير قضاياها المدمرة والمحرضة ضد البلد"، مطالبة "بوضع حد للتدخلات الخارجية".
قانون الانتخابات يحدد التحالفات
 
ذكر النائب عن ائتلاف العراقية الحرة زهير الأعرجي أن قانـون الانتخابات البرلمانية المقبلة، هو الذي سيحدد خارطة تحالفات الكتل السياسية لخوض الانتخابات.
وقال إن "انتخابات مجالس المحافظات التي حصلت في الفترة الأخيرة أوضحت توجه القوائم والكتل السياسية لخوض الانتخابات المقبلة". وأشار إلى أن "العراقية أصبحت بخمس قوائم عند خوضها انتخابات المحافظات، كذلك لم تدخل مكونات التحالف الوطني بتحالف واحد وإنما بشكل منفرد"، لافتاً الى أن "العراقية ربما ستخوض الانتخابات بثلاث قوائم كلا منهما على انفراد
سعي لعودة القوات الأمريكية
 
حذّر النائب عن كتلة الأحرار النيابية جواد الشهيلي من محاولة بعض الكتل السياسية التي لم يسمها إعادة القوات الأمريكية إلى العراق بحجة انهيار الوضع الأمني.
وقال إن "أمريكا وبعض الجهات العراقية تريد إرجاع القوات الأمريكية إلى العراق تحت حجج واهية أبرزها ان هناك سيطرة على الأوضاع في العراق من قبل جماعات مسلحة وتنظيم القاعدة، أو ان العــراق يعــيش انهيارا امنيــا، أو من اجل الحفاظ على امن سوريا وهذه كلهـا حجج هدفها إرجاع القوات الأمريكية الى البلاد ليس الا".
عدم ملء المناصب الأمنية
 
حملت النائبة عن ائتلاف الكتل الكردستانية أشواق الجاف، الكتل السياسية مسؤولية التدهور الأمني لسكوتها عن عدم ملء الوزارات الأمنية.  وقالت إن "هناك خللاً في النظام السياسي للدولة تتحمله جميع الكتل السياسية، خاصة بشأن الملف الأمني لسكوتها عن عدم ملء المناصب الأمنية". وأضافت ان "القائد العام للقوات المسلحة يتحمل الخروقات الأمنية بسبب تشكيل العمليات خارج إطار الدستور، وكذلك زيادة أعداد القوات الأمنية دون تجهيزها بأسلحة ومعدات حديثة، إضافة إلى إقحام القوات بالخلافات السياسية والفساد الإداري الذي أصبح كالسرطان".

ص3
 
افتتاح أول مركز متخصص لضحايا الالغام في المثنى
 
بغداد – طريق الشعب:
قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور زياد طارق يوم أمس، انه "تم افتتاح أول مركز في من نوعه خاص بضحايا التفجيرات المتسببة عن المخلفات الحربية في محافظة المثنى". مبينا ان "افتتاح المركز يعتبر نقلة نوعية في تقديم الخدمات العلاجية لضحايا الألغام والمخلفات الحربية نتيجة الحروب والحوادث السابقة التي مرت بها البلاد". من جانبه أوضح مدير عام صحة المحافظة حسين علي موسى ان المشروع الذي تم افتتاحه بحضور محافظ المثنى ورئيس مجلس المحافظة وعدد من شخصيات ووجهاء المحافظة هو حصيلة مشاركة ثلاث وزارات هي: الصحة والبيئة ووز?رة العمل والشؤون الاجتماعية وبالتعاون مع الحكومة المحلية للمحافظة. وتكمن أهمية المركز في إيجاد قاعدة بيانات دقيقة لضحايا الألغام والمخلفات الحربية ما يحقق أفضل النتائج في عملية علاج الضحايا، ويهدف المركز إلى تأهيل المصابين ودمجهم في المجتمع وإيجاد فرص عمل لهم تحقق هذا الهدف مما يخفف من معاناتهم والصعوبات التي يواجهونها.
 
 
وزارة العمل تطلق برنامجا لإعانة النساء المعيلات
 
بغداد – وكالات:
أطلقت وزارةُ العمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع المجلس الدنماركي لمساندة اللاجئين العراقيين برنامجا مشتركا لإعانة النساء المعيلات في العراق ومساعدتهن على إيجاد فرصٍ أفضل للعمل. أكثر من اربعمئة امرأة معيلة شملها مشروع المجلس الدنماركي لمساندة اللاجئين العراقيين بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية كدفعة أولى في بغداد وبعض المحافظات.. البرنامج تضمن تدريب النساء المعيلات على بعض المهن لإيجاد فرص عمل لهن. المستفيدات من المشروع لم تفارق علامات الرضا وجوههن، فيما طالب عدد منهن الجهات المعنية بتأهيل هذه ا?شريحة ودمجها بالمجتمع وتحريرهن من الشعور بالتهميش والإقصاء. يشار إلى أن الإحصائية التي أعدتها وزارة الهجرة والمهجرين في وقت سابق من هذا العام تؤكد أن عدد النساء المعيلات لعائلاتهن في بغداد فقط بلغ أكثر من ثمانية آلاف امرأة وهو رقم ربما يكون أقل من الحقيقة بكثير حسب المنظمات الاجتماعية والمختصين.
 
 
*************
 
مستشفياتها ترمي النفايات في النهر
ديالى.. مخاوف من انهيار زراعتها
ديالى – وكالات:
تعاني أغلب الأنهر والجداول المائية في محافظة ديالى من ارتفاع  في معدلات التلوث البيئي لا سيما في نهري ديالى وخريسان بسبب عوامل عديدة أبرزها عدم مبالاة الأهالي في رمي النفايات وتجاوزات بعض الدوائر الخدمية عن طريق رمي مخلفاتها بشكل مباشر إلى مجرى النهر، المختصون في شؤون البيئة حذروا من التهديدات التي تواجه الأراضي الزراعية والبساتين بسبب الشحة في المياه وارتفاع نسبة الملوحة جراء الملوثات التي يسببها رمي النفايات ومجاري الصرف الصحي ومياه المبازل مشيرين إلى أن النهر متوقف عن الجريان بشكل انسيابي منذ 10 سنوات و?ميع مياهه هي من قنوات البزل والمياه الثقيلة من مشاريع الصرف الصحي.
يقول المواطن عباس موسى من سكنة مدينة بعقوبة: إن مياه النهر تغيرت بشكل كبير خلال السنوات الماضية وتنبعث منها روائح كريهة عند الاقتراب من النهر والسبب هو الإهمال من قبل الجهات الحكومية ذات العلاقة ولم ينف موسى دور المواطنين الكبير في التأثير على معالم النهر وسوء حالته من خلال تعمد البعض منهم رمي النفايات على ضفافه.
من جهتها كشفت قائممقامية قضاء بعقوبة عن تراجع أعداد الأسماك في نهر ديالى بنسبة 60 في المئة بسبب التلوث مشيرة إلى أن محاولات معالجة تلوث الأنهر في القضاء حققت نتائج طيبة لكنها لم تصل إلى مستوى الطموح وقال قائممقام قضاء بعقوبة عبد الله الحيالي إن الثروة السمكية في نهر ديالى تدنت بشكل لافت خلال السنوات العشر الماضية وفق المؤشرات المتوفرة لدينا وخاصة في قضاء بعقوبة، وأضاف الحيالي أن هناك أسبابا عدة تقف وراء تدني الثروة السمكية في نهر ديالى أبرزها ارتفاع نسب التلوث في مياهه.
بدوره كشف مدير الموارد المائية في ديالى باسم مجيد عن تنفيذ خطة لكري وتنظيف نهر ديالى ضمن مركز مدينة بعقوبة كمرحلة أولى ومن ثم رسم خطط لتنفيذ الكري والتنظيف في المناطق الأخرى.
دائرة بيئة المحافظة أكدت أن نهر ديالى يتعرض بشكل مستمر للعديد من الملوثات ومنها رمي كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي مباشرة دون معالجتها إضافة إلى رمي مخلفات المستشفيات الحكومية والنفايات وهي ذات خطورة بالغة جدا نظرا لما تحويه من مواد كيمائية، مدير البيئة في ديالى عبد الله الشمري قال: إن دائرته فرضت غرامات مالية بحق عدد من الدوائر والجهات التي ترمي بالملوثات ومياه الصرف الصحي في نهر ديالى مؤكدا أن دعاوى قضائية ستقام ضد الدوائر التي لا تلتزم بقوانين حماية البيئة وخاصة الأنهار والجداول في المحافظة.
وأكد الشمري أن مقطع نهر ديالى في بعقوبة ليس مصدرا لمياه الشرب لكنه يؤثر في صحة الإنسان عند السباحة كما يؤثر في بعض المحاصيل الزراعية أما نهر الوند الذي هو احد روافد نهر ديالى فهو يعاني من التلوث أيضا، مبينا أن سبب ارتفاع تراكيزه الكيميائية هو الجانب الإيراني الذي يطلق مياه تصريفات صحية باتجاه النهر ويمتنع عن إطلاقه للمياه العذبة.
الخبير الزراعي مدير زراعة ديالى السابق د. ماجد العزاوي بيّن: أن شحة المياه وارتفاع نسب الملوحة والكبريتات في مياه نهر ديالى هو جراء قلة الأمطار منذ أكثر من عقد من الزمن والتي تسببت بتدمير 25 في المئة من البساتين و80 في المئة من الأراضي الزراعية التي تعتمد على مياه النهر، مضيفا أن النهر متوقف عن الجريان بشكل انسيابي منذ أكثر من 12 عاما والمياه التي يحويها تغير لونها جراء الملوحة العالية والملوثات التي يجري تصريفها من خلاله مشيرا بالقول أن  ذلك تسبب بملوحة التربة وتدمير أشجار البساتين.
ويرى العزاوي أن الحل يكمن في إطلاق كميات مائية كبيرة تستمر على اقل تقدير لـ48 ساعة من شأنها أن تقضي على ارتفاع الملوحة والملوثات يتم بعدها استمرار الإطلاقات بشكل منظم لمنع ارتفاع التراكيز مرة ثانية.
ويرى مسؤولون ومراقبون أن الحل يكمن في قيام حكومة المركز بعقد اتفاقية تنظيم الإطلاقات المائية مع الجانب الإيراني لتزويد نهر الوند وهو أهم روافد نهر ديالى مع ضمان الإطلاقات من الإقليم من بحيرة دربندخان.
 
 
**********
تخصيص أراض بوثائق مزورة في الديوانية
 
الديوانية – وكالات:
كشف النائب عن محافظة الديوانية إحسان العوادي، يوم أمس، وجود وثائق مزورة لقطع أراض في المحافظة، تبلغ قيمتها 100 مليار دينار.
وقال العوادي لمراسل "البغدادية نيوز" إن "القيمة المالية لقطع الأراضي التي تم تخصيصها بوثائق مزور تبلغ أكثر من 100 مليار دينار"، مبينا أن "هناك أكثر من 608 قطعة ارض سكنية بمواقع متميزة من المحافظة، تم تخصيصها لغير مستحقيها".
وأضاف أن "هذه الأرقام وخلال الأيام المقبلة ستتضاعف، بسبب وجود وثائق جديدة تثبت تورط كبار شخصيات الحكومة المحلية السابقة والتي يجري مكتب نزاهة الديوانية والمحكمة المختصة تحقيقات مكثفة فيها"، لافتا إلى أن "المحاكم المختصة أصدرت عددا من مذكرات القبض وأوامر استقدام بحق المتهمين".
 
 
*********
 
ألفا دونم لإنشاء أقسام داخلية للجامعة المستنصرية
بغداد – وكالات:
خصصت وزارة المالية قطعة ارض مساحتها 2000 دونم في منطقة الحسينية شمالي العاصمة بغداد، إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لإنشاء أقسام داخلية لطلبة الجامعة المستنصرية.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي علي الأديب لـ(IMN) إن "الأرض التي تم الحصول عليها من وزارة المالية تقع في منطقة الحسينية في محافظة بغداد" مبينا أن "الوزارة الأخيرة وافقت بشكل رسمي بتحويل الأرض إلى وزارة التعليم". وأضاف أن "هذه المساحة مخصصة لإنشاء أقسام داخلية لطلبة الجامعة المستنصرية" موضحاً أن "المشروع يمكن أن يستوعب 2800 طالب". وأشار إلى أن "الوزارة ستُحيل الأرض خلال الأيام القليلة إلى شركات مختصة في التصميم". وأفادت لجنة التعليم النيابية في وقت سابق، أن الموازنة المالية لوزارة التعليم العالي وال?حث العلمي غير قادرة على بناء أبنية أقسام داخلية للطلاب. وتُعاني الكثير من الأقسام الداخلية للجامعات والمعاهد من نقص كبير في توفير الخدمات من الكهرباء والماء ووسائل الراحة، فضلا عن أعمارها المتقادمة.
 
 
*********
التربية تعلن أسماء التعيينات الجديدة الشهر المقبل
 
بغداد – وكالات:
قالت وزارة التربية، يوم أمس، إنها ستعلن عن أسماء التعيينات الجديدة للعام الدراسي 2013-2014 مطلع الشهر المقبل بواقع 13 ألف درجة للمعلمين والمدرسين في عموم البلاد.
وأعلنت الوزارة في وقت سابق عن حصولها على 30 ألف درجة وظيفية بموازنة 2013 منها 11 ألف درجة وظيفية للمدرسين، وألفي درجة وظيفية للمعلمين، و17 ألف درجة وظيفية لموظفي الخدمات والحراس.
وقال مدير عام التخطيط والاتصالات في الوزارة نايف ثامر لـ"شفق نيوز"، إن "وزارة التربية ستطلق بداية الشهر المقبل التعيينات على ملاكها في جميع المحافظات للعام الدراسي 2013-2014 بواقع 13 ألف درجة وظيفية تشكل مدرسين ومعلمين". وأضاف ثامر أن "اغلب الدرجات الوظيفية التي ستطلق الشهر المقبل سيجيء تعيينهم في الأطراف لسد النقص الحاصل في الكادر التعليمي والتدريسي في مدارس الأطراف في بغداد والمحافظات".
ويشكو المئات من المدرسين والمعلمين اعتماد وزارة التربية لمبدأ التنسيب خارج حدود مناطقهم السكنية، فيما تقول الوزارة أنها لجأت إلى الإجراء لسد النقص الحاصل في ملاكاتها التعليمية في بعض المدارس وخصوصا في بعض القرى.
 
 
********
 
اقتصاد ...
إطلاقها في موعدها يتيح المباشرة بتنفيذ المشاريع
المالية النيابية تطالب بالإسراع في إقرار الموازنة
بغداد – خضر الياس ناهض:
طالبت اللجنة المالية في مجلس النواب الحكومة الاتحادية بعدم تأخير إقرار قانون الموازنة العامة 2014 كسابقاتها من الموازنات الماضية، فيما يرى خبير اقتصادي أن إطلاق الموازنة في موعدها المحدد يعطي فرصة للمباشرة في العديد من المشاريع المتوقفة.
وقالت عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب نجيبة نجيب إن "موازنة العام 2014 المقبل لا تزال في مرحلة الإعداد من قبل وزارة المالية"، مشيرة إلى أن الأخيرة "بصدد جمع التخصيصات المالية اللازمة للوزارات والمحافظات".
وأضافت نجيبة في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، "طالبنا وزارة المالية بتسريع الإجراءات لغرض تسليم الموازنة إلى مجلس النواب في موعدها المحدد"، مبينة أن "لجنتها بانتظار استلام الموازنة من قبل الحكومة".
وأشارت إلى أن "قانون الإدارة المالية ينص على أن لا يتجاوز تسليم الموازنة لمجلس النواب المدة المقررة، أي نهاية شهر أيلول". مستدركة بالقول إن "الحكومة تأخرت عن تسليم موازنتها خلال السنوات الماضية، ونأمل بان تسلم الموازنة لمجلس النواب في موعدها المحدد، لغرض التصويت عليها".
من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي احمد ابريهي أنه "يجب أن تأخذ الميزانية مدة كافية لغرض وصولها إلى السلطة التشريعية لمناقشتها وإرجاعها إلى الحكومة قبل موعدها".
وقال ابريهي في تصريح لـ "طريق الشعب"، يوم أمس، "يوجد الكثير من المشاريع المدرجة على الخطة العامة، وبما أن الخطة العامة ممولة من الموازنة، فان إطلاق الموازنة في موعدها المحدد يعطي فرصة للمباشرة في العديد من المشاريع المتوقفة"، مضيفا أن "هناك فرصة في تحقيق قفزة نوعية في المجال الاقتصادي عن طريق تنفيذ اكبر عدد من المشاريع".
وأوضح أن "المشكلة ليست في عدد المشاريع المدرجة في الموازنة، وإنما المشكلة  في مسارات التوجيه، بدليل يوجد الكثير من المشاريع دون التوجه لتنفيذها"، مشيرا إلى أن "البلاد بحاجة إلى بذل جهد كبير من اجل تنفيذ مشاريع متأخرة، ابتداءً من تحضير المواد الأولية للمشروع حتى اكتمال المشروع بالكامل".
 
 
***********
ذي قار تلغي عطلة لجان فتح العطاءات
ذي قار – طريق الشعب:
أعلنت الحكومة المحلية في ذي قار، "إلغاء العطل الرسمية" للجان المختصة بفتح العطاءات وإحالة المشاريع، وأوضحت أن عمل أعضاء اللجان "سيكون بصورة يومية وعلى مدار الأسبوع"، فيما أشارت إلى أنها تعمل على "تلافي تأخر المصادقة على موازنة مشاريعها لمدة ثمانية أشهر".
وقال محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن " المحافظة قررت إلغاء العطل الرسمية للجان المسؤولة عن فتح العطاءات وإحالة المشاريع وان يكون عمل أعضائها بصورة يومية وعلى مدار الأسبوع". وأضاف الناصري أن "هذا الإجراء يأتي لتلافي مشكلة تأخر المصادقة على موازنة مشاريع المحافظة التي تأخرت لأكثر من ثمانية أشهر بين مجلس المحافظة السابق ووزارة التخطيط والتعاون الإنمائي"، مبينا أن "وزارة التخطيط لم تصادق على موازنة مشاريع المحافظة لعام 2013 حتى منتصف آب الحالي"، مؤكدا أن "ذلك تسبب ?خلق وضع حرج في إحالة مشاريع الخطة البالغة 202 مشروعا". ولفت الناصري إلى أن "أكثر من 50 مشروعا من مشاريع الخطة تخطت مراحل التحليل وسيتم إحالتها الأسبوع القادم، أما بقية المشاريع فمازالت في طور الإعلان".
 
 
"ستاندرد تشارترد" يسعى لفتح فرع له بالعراق
متابعة "طريق الشعب:
كشف مصرف "ستاندرد تشارترد" البريطاني عن اعتماده على دعم حكومة بلاده لتمكينه من فتح فروع له في العراق، وفي حين بين أن الهدف الرئيس لذلك هو تلبية الاحتياجات المصرفية المتزايدة لزبائنه في البلاد لاسيما في قطاع الكهرباء والنفط والاتصالات والبنى التحتية، وإيجاد "موطئ قدم" له مع المصارف الأميركية التي بدأت بتقديم خدماتها هناك، وأكد سعيه لفتح ثلاثة فروع في كل من العاصمة بغداد وأربيل خلال الربع الأخير من العام 2013 الحالي ومن ثم بالبصرة خلال 2014 المقبل. وقالت صحيفة ذي ناشونال الإماراتية، الصادرة باللغة الانكليزية? في موضوع نشرته أمس إن "مصرف ستاندرد تشارترد البريطاني يعول على معونة حكومة بلاده لمساعدته على فتح فروع له في العراق بنهاية العام الحالي"، مشيرة إلى أن "هذه الخطوة تأتي في إطار مسعى المصرف البريطاني لإيجاد موطئ قدم له بين مصارف الولايات المتحدة التي بدأت بتقديم خدماتها في السوق المصرفية العراقية".
وأضافت الصحيفة الإماراتية، أن "المصرف البريطاني يستعد لإطلاق ثلاثة فروع له في العراق خلال مدة السنة والنصف المقبلة، لتلبية الاحتياجات المالية، من قروض لمشاريع إعادة إعمار البلد النفطي الغني (العراق) بعد عقد من الحروب".
 
*******
 
اقتصاد العالم ...
الاضطرابات بمصر ترفع أسعار النفط
 
أدت الاضطرابات السياسية في مصر إلى رفع أسعار النفط في أسواق آسيا اليوم للأسبوع الثاني. ولفتت صحيفة بريطانية إلى المخاوف التي تعتري أسواق النفط بسبب الوضع في مصر. وقالت صحيفة ديلي تليغراف إن مصر تمثل عنق الزجاجة لصناعة النفط العالمية وإن تفاقم الوضع فيها سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط وتهديد الانتعاش الاقتصادي العالمي الهش. وأكدت أن مصر تلعب دورا حيويا من خلال ممر قناة السويس البحري، إضافة إلى خط سوميد الذي ينقل النفط من السويس إلى البحر المتوسط. وتعتبر قناة السويس وخط سوميد خطين إستراتيجيين لنقل النفط والغاز?من منطقة الخليج إلى أوروبا وأميركا الشمالية.
الإمارات تنتج نباتاً بديلاً للقمح
 
كشف وزير البيئة والمياه الإماراتي، راشد أحمد بن فهد، أن الإمارات مقبلة على مرحلة زراعية متقدمة، تنتج خلالها محصول الـ"كينوا"، وهو نوع من الحبوب يعد بديلاً للقمح، يتحمل النمو في أراضٍ ذات نسبة ملوحة عالية، مضيفاً أن الدولة ستبدأ اعتباراً من العام المقبل زراعة هذا المحصول الذي يتمتع بقيمة غذائية عالية.
وقال بن فهد في تصريحات صحفية إن الوزارة بالتعاون مع جهات أخرى ذات علاقة، حددت أربعة مواقع على مستوى الإمارات لاستخدامها كمزارع للكينوا، على أن تحصل على الإنتاج الأول منه في غضون العام المقبل.
 
 
إصدار تأشيرة سياحية خليجية موحدة
 
كشف الأمين العام المساعد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي للشؤون الاقتصادية، عبد الله الشبيلي، أن دول المجلس تعمل حالياً على بناء نظام آلي بينها لتبادل المعلومات إلكترونياً، بما يسهل تنفيذ التأشيرة السياحية الموحدة بين دول المجلس.
قال الشبيلي في تصريحات صحفية، اتفاق ست دول في شأن السياحة وإصدار تأشيرة سياحية خليجية موحدة يستدعي تحقيق عناصر كثيرة ومختلفة وفنية، خصوصاً وجود نظام آلي يربط بين دول المجلس، وهو أمر يتعلق بجهات عدة مختلفة في الأجهزة الحكومية في كل دولة".
 
 
**********
ص 4
 
تسرب مياه مشعة من منشأة فوكوشيما النووية في اليابان
 
طوكيو – وكالات:
قالت الشركة المشغلة لمنشأة فوكوشيما النووية في اليابان إن مياها مشعة تسربت من صهريج تخزين مياه وضاعت في التربة المحيطة به. وأضافت الشركة أن السلطات المختصة عثرت على 300 طن على الأقل من المياه المشعة.
وكانت منشأة فوكوشيما تعرضت لزلزال وموجات تسونامي عاتية في عام 2011، ما أدى إلى سلسلة من حوادث تسرب المياه وانقطاع الطاقة الكهربائية عن المنشأة. وقطعت السلطات المختصة أنظمة التبريد عن المنشأة علما بأن ثلاثا منها توقفت عن العمل جراء الزلزال والتسونامي. وهذه أول مرة تعلن فيها السلطات عن العثور على تسرب مياه مشعة منذ زلزال عام 2011.  وقال المدير العام للشركة التي تشغل المنشأة، ماسايوكي أونو، لوكالة رويترز "يمكن القول إننا عثرنا على مستوى إشعاع من القوة بحيث يكفي لتعريض أي أحد لكمية خمس سنوات من الإشعاع في غضون ساعة". وبنت السلطات مئات من الخزانات بهدف تخزين المياه الملوثة. وقد تسربت المياه من بعض الخزانات لكن لم يحدث ذلك على نطاق كبير.
 
******
 
اتهام برويز مشرف رسميا بقتل بينظير بوتو
 
اسلام اباد – وكالات:
اتهمت محكمة باكستانية يوم أمس، الرئيس السابق برويز مشرف بالضلوع في اغتيال زعيمة المعارضة بينظير بوتو، في ما تعد المرة الأولى التي توجه فيها رسميا تهما ضد قائد سابق للجيش. وقال مدعون عامون إن مشرف اتهم بالقتل والتآمر الجنائي وتسهيل القتل من خلال عدم اتخاذ إجراءات أمنية لازمة لحماية بوتو خلال تجمع سياسي لها في مدينة روالباندي إبان عودتها للبلاد في كانون الأول عام 2007. إلا أن مشرف نفى التهم الموجهة اليه، وقد أرجأت محكمة مكافحة الإرهاب النظر في القضية حتى السابع والعشرين من  آب الجاري. ويخضع مشرف، الذي عاد إلى باكستان من منفاه الاختياري في بريطانيا في وقت سابق من السنة الجارية، للإقامة الجبرية. ومثل مشرف أمام محكمة في روالباندي وسط إجراءات أمنية مشددة. واتهم إلى جانب الرئيس السابق ستة أشخاص آخرون بمن فيهم متشددون وضابطان رفيعان في قوات الأمن. لكن أحد محامي مشرف، أحمد رضا قصوري، قال لبي بي سي إن التهم الموجهة لمشرف "عارية عن الصحة وتدل على أنهم على استعداد لخوض القضية إلى النهاية".
 
 
******
دعوات لطرد مسؤولين عينتهم حركة النهضة الحاكمة
المعارضة التونسية تنظم "أسبوع الرحيل"
متابعة "طريق الشعب":
دعت "جبهة الإنقاذ الوطني" في تونس إلى تظاهرات في الفترة ما بين 24 و31 آب/أغسطس الحالي لطرد مسؤولين عينتهم "حركة النهضة الإسلامية" الحاكمة في مناصب عليا بالقطاع العام. وتأتي الدعوة عقب اجتماع عقدته الجبهة المذكورة في مقر "الحزب الجمهوري" في العاصمة تونس.
وقال منجي اللوز القيادي في الحزب الجمهوري في تصريح للصحافيين ان جبهة الإنقاذ الوطني "تدعو القوى الوطنية إلى دعم جهود الجبهة لحمل الحكومة على الرحيل وإنجاح (أسبوع الرحيل) المقرر في الفترة ما بين 24 إلى 31 آب الجاري.
وقال سمير بالطيب القيادي في جبهة الإنقاذ "ندعو إلى تظاهرات ميدانية كبرى في أسبوع الرحيل في كامل ولايات البلاد".
وأضاف منجي اللوز ان جبهة الإنقاذ "أدانت ما أقدمت عليه حركة النهضة (الأسبوع الماضي) من تعيينات جديدة في قطاعي الإعلام والأمن على أساس الولاء الحزبي للحركة".
وفي 14 آب الحالي حذر مجلس وزاري بإشراف رئيس الحكومة علي العريض وهو قيادي في حركة النهضة من "خطورة الدعوات الهادفة إلى الاعتداء على مؤسسات الدولة...تحت ستار التغيير والاعتراض على الحكومة" ومن "خطورة عواقب الدعوات إلى استعمال العنف من اجل تغيير هيئة الدولة".
ودعا المجلس الوزاري "السلطة القضائية إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتتبع كل تجاوز وخرق لأحكام القانون النافذ" حسب ما صرح للصحافيين نور الدين البحيري القيادي في حركة النهضة والوزير المعتمد لدى رئيس الحكومة.
وأكد المجلس "ضرورة التفكير في آلية تضمن.. الوقوف على حقيقة ما يروج حول مسألة التعيينات (بالقطاع العام) على أساس الولاء الحزبي أو الإيديولوجي" بحسب البحيري.
وتتهم المعارضة ومنظمات غير حكومية حركة النهضة بـ"اختراق مفاصل الدولة" عبر تعيين مسؤولين موالين لها وغير أكفاء في مناصب حساسة خاصة في وزارة الداخلية والولايات والإدارات العامة. وفي آب 2012 قال الرئيس المنصف المرزوقي في خطاب إن "إخواننا في (حركة) النهضة يسعون للسيطرة على مفاصل الدولة الإدارية والسياسية عبر تسمية أنصارهم، سواء توفرت فيهم الكفاءة أم لم تتوفر".
وأضاف المرزوقي "كلها ممارسات تذكر بالعهد البائد" في إشارة إلى فترة حكم الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي. وتطالب أحزاب المعارضة بـ"مراجعة" التعيينات التي باشرتها حركة النهضة على أساس "الولاء الحزبي" قبل تنظيم الانتخابات القادمة. وعبرت هذه الأحزاب عن مخاوفها من "تزوير" الانتخابات لصالح حركة النهضة إن تواصلت "هيمنتها" على الإدارة. وتواجه حركة النهضة أسوأ أزمة سياسية منذ وصولها إلى الحكم نهاية 2011.
واندلعت الأزمة اثر اغتيال النائب المعارض بالبرلمان محمد لبراهمي الذي قتل بالرصاص أمام منزله يوم 25 تموز. وتطالب المعارضة بحل المجلس التأسيسي (البرلمان) المكلف صياغة دستور جديد لتونس، وبحل الحكومة وتشكيل حكومة "إنقاذ وطني" غير متحزبة وبمراجعة مئات من التعيينات في وظائف عليا تقول انها تمت على أساس الولاء الحزبي لحركة النهضة التي رفضت هذه المطالب.
 
 
 
********
 
 
قاتل بلعيد يعترف بانتمائه إلى «أنصار الشريعة»
 
تونس – وكالات:
اعترف عز الدين عبد اللاوي المتورط في اغتيال شكري بلعيد السياسي اليساري المعارض التونسي، بانتمائه إلى تنظيم «أنصار الشريعة»، حسبما ذكرت وسائل الإعلام التونسية يوم أمس. وقال المتورط في اغتيال بلعيد انه أدى الولاء التام للتنظيم المذكور وتعهد بالتنفيذ التام لتعليماته.كما كشف عن أسماء أعضاء المجموعة التابعة للتنظيم التي انتمى اليها. وكان عبد اللاوي قد اعترف في وقت سابق من الشهر الجاري بتورطه في اغتيال بلعيد في شهر شباط الماضي. وقال انه لاذ بعد الاغتيال بأحد المنازل في حي الغزالة، وانتقل بعد ذلك إلى جهة الوردية، حيث تم إلقاء القبض عليه. وفي وقت سابق كان عبد اللاوي قد التحق بالمجموعات السلفية الجهادية، وتورط في عدد من عمليات إرهابية بتونس العاصمة والمناطق التونسية الأخرى.
 
 
 
******************
حقيقة اللهو الخفي
 
أخيرا عرف المصريون حقيقة اللهو الخفي الذي طاردهم في الشوارع وقتل المئات واحرق أقسام الشرطة واخرج المساجين من السجون‏..‏ عرف المصريون من هو الطرف الثالث الغامض الذي كان سببا في إجهاض ثورة يناير وتشريد الثوار وإلقائهم في السجون‏.. عرف المصريون أخيرا قصة انتقال السلطة بصورة غامضة اقرب للمؤامرة منها للانتخابات الحقيقية.
علينا الآن ان نراجع الأحداث التي مضت بكل جوانب التحايل والغموض فيها فقد كان ذلك وراء الظلم الشديد الذي وقع على جهاز الشرطة طوال أيام الثورة ثم اتضح لنا أخيرا أننا عشنا مؤامرة كبرى.. كانت اتهامات الإخوان دائما لجهاز الشرطة وكانت دعواتهم للتطهير والتغيير حتى ان البعض منهم اقترح إنشاء جهاز شرطة بديل من المواطنين.
الآن أدركنا ان السبب في ذلك ان جهاز الشرطة كان يعرف الحقيقة ولكنه لم يجد من يصدقه.. قالوا ان الإخوان كانوا وراء إحراق السجون.. وتهريب رموزهم في عملية اقتحام تشبه الأفلام الأمريكية.. وقالوا ان الإخوان قتلوا المتظاهرين في موقعة الجمل.. وقالوا ان الإخوان كانوا يتفاوضون مع النظام السابق من وراء شباب الثورة وقالوا ان هناك علاقات مشبوهة بين أمريكا والإخوان تبدأ بالتمويل وتنتهي بصفقات سرية مع إسرائيل.
مرت كل هذه الأحداث على المصريين طوال عام كامل سقط فيه مئات الشهداء وانطلقت مئات المليونيات في الشوارع والميادين وكانت أحداث ماسبيرو والسفارة السعودية ومجلس الوزراء وإحراق المجمع العلمي ووزارة الدفاع ومحاولات اقتحام المناطق العسكرية وإفساد العلاقات بين الشعب والجيش وحصار المحكمة الدستورية العليا ومدينة الإنتاج الإعلامي. شاهد المصريون كل هذه الأحداث كان هناك من يقول انه اللهو الخفي الذي يظهر ليلا ويرتكب جرائمه ويهرب وكان هناك من يقول إنهم الفلول وبقايا النظام السابق.. ولأن الشرطة المصرية كانت تعرف وحدها الحقيقة انطلقت في الأيام الماضية لتستعيد مكانتها وتثبت براءتها أمام الشعب وكانت المواجهة التي أظهرت كل جوانب الإرهاب في جماعة الإخوان المسلمين وكأنهم يقدمون صورة كاملة لما حدث في ثورة يناير من القتل والحرائق والإرهاب.
لقد نجح جهاز الشرطة في ان يكشف الصورة الحقيقية للإرهاب الإخواني وكشف للناس الحقيقة ومن هو اللهو الخفي ومن هي الأيدي التي أحرقت مصر ودمرت مؤسساتها.
 
فاروق جويدة
ـــــــــــــــــــــــــ
جريدة "الأهرام"
20 / 8 / 2013
 
**********
 
مرشد الإخوان في قبضة
السلطات المصرية

القاهرة – وكالات:
ألقت السلطات المصرية القبض على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي. وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن بديع  القي القبض عليه في شقة سكنية في مدينة نصر بشمال شرق القاهرة "بناء على معلومات وردت لأجهزة الأمن بتحديد مكان اختبائه".
ونشرت الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية على موقع فيسبوك صورة لبديع يجلس في سيارة بين شرطيين مع تعليق على الصورة يؤكد إلقاء القبض عليه. وجاء في التعليق "تنفيذا لقرارات النيابة العامة بضبط وإحضار محمد بديع المرشد العام لجماعة الأخوان ومن خلال جمع المعلومات ورصد التحركات تمكنت أجهزة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة من ضبطه". وبديع مطلوب للمحاكمة هذا الشهر بتهم تتصل بقتل متظاهرين حول المركز العام لجماعة الإخوان المسلمين يوم 30 من حزيران ويوم أول تموز. ومن المقرر ان يمثل للمحاكمة مع نائبيه في 25 من آب. وقال وزير الداخلية محمد إبراهيم ان بديع اعتقل في ساعة مبكرة الثلاثاء.
وذكر مسؤول أمني مصري رفيع، يوم أمس، أن عملية القبض على المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع تمت من دون أية مقاومة للسلطات.
 
 
 
***********
 
 
الأمم المتحدة تطالب بحرية تحرك خبراء الأسلحة في سوريا

دمشق – وكالات:
طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجددا بتأمين "حرية تحرك كاملة" لخبراء الأمم المتحدة المكلفين التأكد مما إذا كانت أسلحة كيميائية استخدمت في سوريا.
وقال بان كي مون إن خبراء الأمم المتحدة الذين باشروا مهمتهم أول أمس، "يجب أن يتمتعوا بحرية تحرك كاملة في الأماكن" التي يعتقد أن أسلحة كيميائية قد استخدمت فيها "لكشف الوقائع بشكل موضوعي".
وتابع الأمين العام للأمم المتحدة ان على الخبراء في هذا الإطار "القيام بالتحاليل الضرورية وجمع العينات" كما يجب ان يسمح لهم بـ"الاتصال بالشهود والضحايا والأطقم الطبية".
وبينما أقر بان كي مون أن الصراع العسكري سيكون له تأثير على تحركات مفتشي الأمم المتحدة إلا أنه طالب الحكومة السورية "وباقي الأطراف في سوريا بضمان سلامتهم".
وأكد بان كي مون ان مهمة المفتشين لا تتضمن ان يعملوا "على تحديد من استخدم" أسلحة كيميائية، بل الاكتفاء بمعرفة "ما اذا كانت أسلحة كيميائية قد استخدمت" في النزاع السوري.
إلا انه أعرب عن اقتناعه بان آلية تحقيق فاعلة حول الأسلحة الكيميائية ستساعد في منع استخدامها في المستقبل". ويتألف فريق مفتشي الأمم المتحدة من نحو 20 مفتشا برئاسة السويدي اكي سيلستروم.
 
*******
شبح السيارات المفخخة يخيم على لبنان ويعيد مخاوف الحرب الأهلية

بيروت – وكالات:
وضع أحد أصحاب المحال في بيروت يافطة كبيرة على زجاج محله كتب عليها "يرجى عدم التفجير قرب المحل لأن أكثر من نصف البضاعة بالدين"، ما يعكس مخاوف اللبنانيين وهواجسهم من عودة السيارات المفخخة والتفجيرات إلى الشوارع والأسواق.
يدرك صاحب المحل هذا تماما أن القاتل، الذي يزرع أي عبوة متفجرة، لن يستجيب لطلبه، لكنه يبدو مدركا أيضا أن السيارات المفخخة والمتفجرات باتت حقيقة يتوقع حدوثها اللبنانيون في أي وقت وأي مكان. وانتشر، في نهاية الأسبوع فقط، أكثر من خمس معلومات تداولتها وسائل الإعلام المحلية عن وجود سيارات مفخخة في المناطق من بيروت إلى الطريق الساحلي باتجاه الشمال إلى مدينة صيدا إلى النبطية في الجنوب ومدخل الضاحية الجنوبية للعاصمة.
وتبين فيما بعد أنها مجرد شائعات. وباتت كل سيارة مجهولة موضع شبهة بالنسبة لأهل المنطقة التي ركنت فيها.
حتى أن وسيلة إعلامية أوردت خبرا عاجلا عن تفكيك عبوة ناسفة أمام منزل رئيس جهاز أمني تبين أنها غير صحيحة عندما خرج رئيس هذا الجهاز عبر وسائل الإعلام لينفي الخبر.
وقال وزير الدفاع فايز غصن، الذي يعد رئيس المؤسسة الأمنية التي يفترض ان تتولى حماية اللبنانيين، في بيان مكتوب إن لبنان بدأ يقع في قبضة الإرهاب.
أما زميله وزير الداخلية مروان شربل، الذي يترأس مؤسسة أمنية أخرى مكلفة بالحفاظ على الأمن الداخلي، فقد تحدث عن معلومات عن وجود سيارات مفخخة وتحضيرات لعمليات أمنية لإحداث فتنة داخلية.
وعممت القوى الأمنية على اللبنانيين أرقاما للاتصال عند الاشتباه بأي جسم مشبوه، ما عزز الهواجس عن وجود متفجرات وحولها إلى حقيقة واقعة ستحدث في أية لحظة.
 

**********
 
 
تقرير ...

انتقادات لتوقيف شريك صحافي في مطار هيثرو
الحكومة البريطانية تقول لـ"الغارديان": لقد لهوتم بما فيه الكفاية!
 
لندن – وكالات:
أجبرت الحكومة البريطانية صحيفة الغارديان على محو أقراصها الصلبة للتخلص من وثائق تسلمتها من إدوارد سنودن، المستشار السابق في وكالة الاستخبارات الأميركية الذي أفشى عددا كبيرا من أسرار الوكالة متسببا لها بضرر كبير.
لم تنته بعد فصول مسلسل إدوارد سنودن، فقد أجبرت السلطات البريطانية صحيفة الغارديان على محو كافة المعلومات من الأقراص الصلبة لأجهزة الكومبيوتر التابعة لها، لأنها قد تحتوي على معلومات سرية سلمها سنودن للصحيفة.
ونقلت تقارير إعلامية بريطانية يوم أمس، عن آلان راسبريجر، رئيس تحرير الغارديان، قوله إنه تلقى اتصالا من مسؤول حكومي رفيع المستوى، أكد له أنه ينقل له رأي رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، ثم التقى مرتين هذا المسؤول الذي طلب اعادة أو إتلاف جميع المواد التي يعمل عليها صحفيو الغارديان حول المعلومات التي سلمها سنودن للصحيفة.
وكانت الغارديان منشغلة بنشر التسريبات حول برامج مراقبة الاتصالات الواسعة النطاق التي تجريها وكالة الأمن القومي الأميركية ونظيرتها البريطانية، بعدما تسلمت من سنودن آلاف الوثائق السرية في هذا الإطار. في مقال نشرته الغارديان، أكد راسبريدجر أن السلطات البريطانية قالت له الآتي: "لقد لهوتم بما فيه الكفاية، والآن نريدكم أن تعيدوا كل المواد إلينا".
وأضاف: "جرت عدة لقاءات مع أشخاص آخرين من وايت هول، والطلب نفسه تكرر بتسليم المواد التي وفرها سنودن، أو إتلافها، وقال لي أحدهم أثرتم الجدل الذي تريدونه ولا حاجة لكتابة المزيد".
وأكد أن الحكومة هددت بملاحقة الصحيفة قضائيا لاستعادة الملفات السرية، إن لم يتم تلفها، "عندئذ، حصل أمر هو الأكثر غرابة في تاريخ الغارديان الطويل، فقد راقب خبيران من وكالة الاستخبارات البريطانية إتلاف الأقراص الصلبة في أقبية الغارديان، للتأكد من عدم وجود نسخ قد يتم تسليمها إلى عملاء صينيين".
ونشرت الغارديان مقالة رئيس تحريرها فيما كانت السلطات البريطانية تتعرض لانتقادات حادة، بعد توقيف سلطات مطار هيثرو الدولي ديفيد ميراندا، شريك غلين غرينوالد الصحافي في الغارديان، مدة تسع ساعات بموجب المادة السابعة من قانون مكافحة الإرهاب الصادر في العام 2000.
وأفادت الغارديان أن السلطات الأمنية في المطار صادرت المعدات الالكترونية العائدة للشاب البرازيلي الجنسية، والبالغ من العمر 28 عاما، وبينها جهاز كمبيوتر شخصي وهاتف محمول ومفاتيح ذاكرة وأقراص دي في دي وألعاب فيديو.
وكتب غرينوالد مقالا في الغارديان اتسم بالغضب الشديد، قال فيه إن السلطات البريطانية احتجزت ميراندا من دون أي شبهة إرهابية، بل تم استجوابه حول نشاطات وكالة الأمن القومي الأميركية التي كان سنودن يعمل لصالحها.
وأضاف: "البريطانيون بالغوا في استغلال قانون مكافحة الإرهاب في قضايا لا علاقة لها بالإرهاب، والتوقيف يرمي بالتأكيد إلى تخويف الذين يعملون من منطلق صحافي على موضوع وكالة الأمن القومي الأميركية ونظيرتها البريطانية".
وفي أول مقابلة بعد توقيفه، اتهم ميراندا بريطانيا بسوء استخدام السلطة. وقال بعد وصوله إلى منزله في ريو دي جانيرو إن السلطات البريطانية حاولت ترهيبه، وأجبرته على الكشف عن كلمات السر في جهاز الكمبيوتر الخاص والهاتف المحمول، في محاباة واضحة للولايات المتحدة، "وكانوا يهددونني كل الوقت، وقيل لي إن مكاني هو السجن إذا رفضت التعاون، وعاملوني في المطار على أنني مجرم أو شخص على وشك مهاجمة بريطانيا". واعترضت البرازيل على احتجاز مواطنها ديفيد ميراندا، معتبرة انه من غير المبرر تطبيق قانون مكافحة الإرهاب على شخص لا يواجه أي تهمة تبرر اللجوء إلى هذا القانون.
 
 
**********
ص5

لا تصل إلى المشتركين في مواعيدها المحددة
قوائم الكهرباء.. مبالغ كبيرة نسبة الى ساعات التجهيز
لويس فؤاد العمار
على الرغم من تردي واقع الكهرباء وما يفرزه هذا الواقع من انعكاسات سيئة على مجمل تفاصيل الحياة اليومية للمواطن العراقي, إلا أن الحالة لا تتوقف عند هذا الحد وإنما  أصبحت تولد مشاكل أخرى عديدة، لعل من ضمنها مسألة قوائم أجور الكهرباء التي تتأرجح مشاكلها مابين عشوائية الأجور التي تحتويها وما بين الأرقام الفلكية التي تتضمنها مقابل خدمة شبه مفقودة اغلب الأحيان، لتصل المشكلة إلى قمتها حين تتأخر قوائم أجور الكهرباء في الوصول إلى المشتركين عن مواعيدها المحددة مما يتسبب في تراكم مبالغها بشكل كبير يثقل كاهل العوائل الفقيرة وذات الدخل المحدود.
المواطن عبد الرحمن فاضل يشتكي من هذه الحالة التي تسببت في تراكم مبلغ أجور الكهرباء في القائمة التي وصلته نتيجة لعدم وصولها إليه في موعدها المحدد كل شهرين.. مبينا أن المواطن البسيط أصبح ضحية لسوء إدارة هذا المفصل في وزارة الكهرباء محملة إياه نتائج تقصيرها.. عبد الرحمن طالب وزارة الكهرباء التي فشلت في توفير التيار الكهربائي بشكل ثابت بان تعمل على الأقل على إيصال قوائم أجور الكهرباء للمشتركين بشكل ثابت ومنتظم وعدم تأخيرها كي لا تتراكم مبالغها المرتفعة أصلا بحيث تثقل كاهل محدودي الدخل والفقراء اضافة الى توخي الدقة في احتساب القيمة الحقيقية للاستهلاك المنزلي وعدم العمل وفق مبدا التخمين الذي ظلم عوائل كثيرة بسبب ماتحتويه قائمة اجور الكهرباء من مبالغ كبيرة جدا لا تتناسب مع حقيقة الاستهلاك للتيار الكهربائي مع عدد ساعات التجهيز القليلة جدا.
ويشير المواطن سعد حسين، الى أن تلكؤ وزارة الكهرباء في تنفيذ آلية إيصال قوائم أجور الكهرباء للمشتركين في مواعيدها المحددة, كان من المفترض أن يدفع بالوزارة إلى تقديم اعتذار للمواطنين المتضررين من هذا التلكؤ والخلل الذي تتحمله الوزارة لوحدها بدلا من تهديد الناس بقطع التيار الكهربائي عن منازلهم في حال لم يسددوا المبالغ المتراكمة والكبيرة التي احتوتها قوائم أجور الكهرباء نتيجة عدم وصولها في مواعيدها المحددة. متسائلا عن الذنب الذي ارتكبه المواطن كي يتحمل هو هذا التقصير والخلل, ومطالبا وزارة الكهرباء أن تعيد النظر بقراراتها في هذا الصدد وتعمد إلى إطفاء ديونها على المواطنين وضرورة أن تأخذ بنظر الاعتبار خصوصية كل منطقة وما مرت به من ظروف سابقة وحالية.. كما يؤكد حسين ان قوائم اجور الكهرباء تتضمن مبالغ كبيرة جدا قياسا بساعات التجهيز القليلة معتبرا ان هذا الامر يثقل كاهن المواطن البسيط والعوائل ذات الدخل المحدود.
ويتساءل المواطن، كريم سلمان، بقوله: اين هي الكهرباء الوطنية حتى ندفع اجور قوائمها؟ وماذا يفعل المواطن الذي يظل حائرا بين تسديد اجور المولدات الاهلية بشكل شهري، وبين تسديد قوائم اجور الكهرباء الوطنية بارقامها الكبيرة؟
ويضيف سلمان قائلا:  أن هذا النفس الذي تعمل به وزارة الكهرباء وتحديدا في مسألة قوائم أجور الكهرباء وما تتضمنه من مبالغ  كبيرة وعشوائية وغير دقيقة إلى جانب أسلوب تحصيلها لتلك المبالغ بعيدا عن مراعاة ظروف الناس بواقعية, هو النفس الديكتاتوري الذي مارسه النظام المباد وجلاوزته ضد المواطنين وعدم الاستماع إلى شكاواهم التي تتضمن حقائق واقعية وملموسة تفند ما تحتويه قوائم أجور الكهرباء، وتؤكد المخالفات التي ارتكبتها الوزارة بحق الناس المتضررين. مطالبا أن تنتهج الوزارة وخصوصا في مسالة قوائم أجور الكهرباء نهجا ينسجم مع المرحلة التي يعيشها البلد في الخلاص من الديكتاتورية و الابتعاد عن الرأي الأوحد غير المكترث بمعاناة الناس.
من جانبه اشار المواطن احمد بشير إلى أن تأخر قوائم أجور الكهرباء في الوصول إلى المشتركين في مواعيدها المحددة وما تتضمنه من مبالغ كبيرة جدا وغير دقيقة وتراكم مبالغها نتيجة لهذا الخلل الذي تتحمله الوزارة لوحدها, يعتبر انتهاكا لحقوق المواطن العراقي الذي راح يتحمل نتائج سوء الإدارة في وزارة  تستهلك ربع ميزانية البلد سنويا من دون أن يلمس المواطن تحسنا في خدماتها المقدمة إليه. مطالبا بعدم تحميل المواطن أخطاء وتقصير وزارة الكهرباء وبعض موظفيها الفاسدين والمتقاعسين  عن إتقان عملهم، وضرورة ايلاء الأمور الإدارية في الوزارة فيما يتعلق بقوائم أجور الكهرباء أهمية تنسجم مع حجم الوزارة وحجم ميزانيتها وكذلك مع ظروف المواطنين الصعبة.
أكول ...
موظف يستحق الثناء
 
للمتقاعد هموم كثيرة. احد هذه الهموم هو ان يطلب من المتقاعد المريض، الذي لا يستطيع الوصول الى دائرة التقاعد بسبب كونه مقعداً ليستلم راتبه التقاعدي، او ليراجع الدائرة  لاي سبب من الاسباب، فجعل احد اقاربه وكيلاً له يقوم مقامه للغرض اعلاه.
مررت بهذه المشكلة في شباط الماضي حين راجعت أحد مراكز البطاقة الذكية لاستلام راتب والدتي المقعدة تماماً والبالغة من العمر 86 عاماً. فابلغوني ان راتبها قد أوقف وعليك مراجعة المصرف المختص. راجعت المصرف فابلغت ان عليّ ان اراجع مديرية التقاعد العامة في الكرخ، راجعتهم فطلبوا مني احضار والدتي ولا حل آخر!
بعد شهرين فكرت بكتابة عريضة الى مدير التقاعد العام اشرح له فيها وضع والدتي. حررت العريضة وارفقتها بوثائق والدتي الخاصة وحاولت تقديمها الى المدير. نصحني الجالس في بابه ان اقدمها الى مدير الادارة، وفعلا وجدته في احدى الغرف القريبة مع موظف شاب من موظفيه. قدمت له العريضة. واخبرني انه سيرسل معي هذا الموظف الى مكان قريب من سكن والدتي ليأخذ طبعة ابهامها. شكرته سلفاً وتواعدنا بعد نهاية الدوام الرسمي وحسب  الضوابط المقررة، على الحضور الى بيت والدتي ، ذهبت الى الموعد قبل وقت ليس بالقصير، فوجدته بانتظاري . قابل والدتي وبعد اسئلة تأكد من خلالها من حالتها المرضية، واكد ذلك على العريضة، وانه اخذ بصمة ابهامها شخصياً وطلب مني مراجعة المديرية في اليوم التالي. لا اعرف كيف أكافئ هذا الموظف، فقد حضر في الموعد قبل ان يذهب الى بيته ليرتاح قليلاً وبعد ساعات دوام مضنية، تشكرت منه كثيرا وابلغته انني عاجز عن تثمين موقفه.
في اليوم التالي وعند مراجعتي دائرة التقاعد لاكمال اجراءات اعادة الراتب التقيت به واكدت له رغبتي بالتعرف عليه . رحب بذلك ، خرجت منه شاكراً على امل لقاء جديد.
وانا هنا اجد ان من الواجب علي ان اشيد بتواضع هذا الموظف ونزاهته، وسوف لن اذكر اسمه احتراماً له. وهي دعوة لكل موظفينا باختلاف مواقعهم ان يكون هذا المثل عنواناً لهم من اجل بناء وطنهم على اساس النزاهة ونظافة اليد والاخلاص في العمل.
فلاح معروف
 
همسة...
تراجيديا تقاعدية
 
قال رئيس الجمعية الانسانية للمتقاعدين عبدالرضا شياع في تصريح صحفي: منذ عشر سنوات ونحن نطالب بحقوقنا القانونية، فالراتب الذي يتقاضاه المتقاعد في العراق لا ينسجم مع غلاء الاسعار اضافة الى انه دون الاستحقاقات القانونية. واكد رئيس الجمعية ضرورة ان لا يقل الحد الادنى لراتب المتقاعدين عن 400 الف دينار بدلاً من 200 الف دينار.
� اعلنت وزارة التخطيط في ايلول من عام 2011 ان مجلس النواب بصدد تشريع قانون ينص على تقاضي المتقاعد 80% من راتبه في الوظيفة حيث يسري هذا القانون على جميع الموظفين الذين احيلوا الى التقاعد قبل اقرار هذا القانون وبعده.
� النائب عن كتلة المواطن عبدالحسين عبطان اكد في 13 كانون الثاني 2012 ان مجلس النواب ينتظر منذ اكثر من 45 يوماً مسودة تعديل قانون التقاعد التي بقيت تنتقل بين مجلس شورى الدولة ومجلس الوزراء. مشيراً الى ان مجلس النواب متفق على تمرير القانون حال وصوله من الحكومة.
� حمل النائب عن التحالف الكردستاني دلير حسن في 15 كانون الاول 2012 الحكومة المركزية مسؤولية تأخير اقرار قانون التقاعد لعدم ارسالها القانون الى مجلس النواب مرجحاً عدم امكانية تطبيق قانون التقاعد الجديد عام 2013 لعدم تضمين ميزانية عام 2013 بنداً خاصاً يستوعب الزيادات المقدمة للمتقاعدين.
� حملت اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب في 7 شباط 2013 الحكومة مسؤولية عدم ارسال قانون التقاعد الموحد الى البرلمان فيما اتهمت جهات حكومية بمحاولة تأخير اقرار القانون وعدم اجراء تعديل في رواتب هذه الشريحة.
� كشف وزير المالية وكالة علي الشكري في 20 أيار 2013 عن قرب زيادة رواتب المتقاعدين وفقاً لقانون جديد تتم دراسته من قبل مجلس شورى الدولة. واكد ان قانون التقاعد الجديد سيرسل قريباً لمجلس الوزراء للمصادقة عيله. فيما اشار الى ان القانون الجديد يتضمن زيادة في رواتب المتقاعدين بنسبة لا بأس بها مستدركاً لكنها لا ترتقي الى مستوى طموح وزارتي التخطيط والمالية.
� اخيراً.. أين هو هذا القانون الجديد، وهل سيرى النور؟
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
الى بلدية بغداد الجديدة
 
تعاني محلة 719 في حي الخليج العربي التابع  لبلدية بغداد الجديدة من كثرة الحفر والمطبات في شوارعها الرئيسية، فقد تكسرالتبليط بعد مد شبكة المياه منذ عام تقريباً، التي تم ردمها دون اكساء الشوارع.  الامر الذي تسبب في خراب كبير لشوارع المحلة ، اما الارصفة والازقة فمن الصعوبة السير فيها لكثرة المطبات والحفر وتجمع المياه فيها.يطالب اهالي حي الخليج العربي، بمعالجة هذه الحالة التي تضرروا كثيرا منها، وفي اقرب فرصة، عن طريق اكساء الشوارع وتبليطها، وتغليف الارصفة، اسوة بالمحلات السكنية الاخرى، ولما فيه من خدمة اهالي الحي وتحقيق انسيابية السير في شوارعه.
 
عن اهالي الحي
مضر ابو غنيم
 
حي الحسين في قضاء الهندية
 بدون كهرباء
يشكو أهالي حي الحسين في قضاء الهندية لمحافظة كربلاء المقدسة من انعدام التيار الكهربائي في منطقتهم خاصة المنطقة المجاورة لمدرسة الزكي الابتدائية للبنين، بالرغم من قيام دائرة الكهرباء بنصب الاعمدة الكهربائية والاسلاك في شباط العام الماضي لكن لغاية الان لم يتم تزويدها بالطاقة الكهربائية، وعند مراجعة الاهالي لمديرية الكهرباء في المحافظة  للاستفسار عن الاسباب التي تمنع وصول التيار الكهربائي لمنطقتهم، تتذرع المديرية بعدم وجود مغذيات كهربائية لايصال الكهرباء. وعليه فاهالي حي الحسين يطالبون لجنة الطاقة في مجلس المحافظة بالتقصي عن الامر واتخاذ ما يلزم عبر التنسيق مع المديرية لايصال الكهرباء لمواطني الحي.
 
لفيف من أبناء حي الحسين
 
فك الحصار عن اهالي حي المستشفى في محافظة ذي قار 
 
يشكو اهالي حي المستشفى في ناحية النصر الصوب الصغير التابع لمحافظة ذي قار من قيام ادارة الناحية بعزل الحي عن مركز المدينة وذلك بوضع الكتل الكونكريتية وبالقرب من المستشفى، وقطعت الشارع الرئيسي المؤدي الى الحي من اجل  فرض الحماية الامنية للمستشفى.
 وقد تسبب هذا الإجراء بتدهور الخدمات البلدية المقدمة في الحي لعدم دخول سيارات البلدية اليها.
يطالب اهالي حي المستشفى السادة المسؤولين في مجلس المحافظة باتخاذ مايلزم وفك الحصار المفروض من قبل ادارة الناحية للحي اعلاه، وتوفير عناصر حماية مدنية بديلة للكتل المنصوبة. 
 
  مهند  الناصري
 
مواساة ...
 
� تعزي محلية الرصافة الثانية منظمة الزعفرانية الرفيق محمود حسن اسماعيل "ابو نزار" لوفاة شقيقه، وستقام الفاتحة في مجمع الطاقة الذرية اعتباراً من 19/8.. للفقيد الذكر الطيب ولاهله الصبر والسلوان.
� تتقدم هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الرفاعي بوافر عزائها لعائلة الفقيد صديق الحزب محمد هليل علك وايضا الى الرفيق جسام محمد ، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ومحبيه.
� تنعي منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي بمزيد من الحزن، وفاة الصديق اياد سلمان السامر اثر مرض عضال.. للفقيد الذكر الطيب والصبر والسلوان لعائلته واصدقائة ومحبيه.
� هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة لصديق حزبنا الدكتور طالب عزيز الجليلي وأشقائه الدكتور عبد الحسين وعضو مجلس محلي قضاء الحي السيد رحمن وسيد حيدر بوفاة ابن شقيقتهم الشاب كرار في حادث غرق. الرحمة دوما للفقيد الراحل .والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
� بمزيد من الأسى والحزن تنعى محلية الكرخ الثانية الرفيق فلاح عبد باقر (أبو لينا) الذي وافاه الأجل اثر مرض عضال, والفقيد من الرفاق الذين تعرضوا للاذى و الاعتقال إبان النظام الدكتاتوري, للفقيد الذكر الطيب، ولعائلته وأصدقائه ورفاق دربه الصبر والسلوان.
 
معاناة المراجعين في دائرة جنسية مدينة الصدر 
 
عند ذهابي الى أحدى المدارس الابتدائية لاجل تسجيل ولدي الصغير فيها، طلبت مني  إدارة المدرسة صورة قيد  الطفل من دائرة النفوس لكون هوية الأحوال المدنية له غير كافية  لاثبات الهوية بغية تسجيله في المدرسة، مع العلم ان التعليم الابتدائي الزامي في البلد لذا فالإجراءات تكون بسيطة وغير معقدة لتحفيز العوائل على تسجيل اولادهم. ولم تقتصر المشكلة على ذلك فقط فحين راجعت مديرية الجنسية في احوال الصدر الواقعة في مدينة الثورة على اعتبار ان ولدي من ضمن نفوس تلك الدائرة، وجدت الدائرة تعج باعداد غفيرة من المراجعين وينتشرون بين الغرف والقاعات، فيما الدخول والخروج يكون من باب واحد، ما يتسبب بتدافع بين المراجعين. ولو توقعنا حصول حادث او طارئ ما، فسوف يقع ما لايحمد عقباه بسبب ان البناية مكونة من عدة طوابق وتشهد زخما من المراجعين على مدار ايام الاسبوع.  ومن ينظم سير دخول وخروج المراجعين شخص غير لائق ويسمع المواطنين كلاماً غير لطيف.اتساءل هنا، هل عجزت مديرية الجنسية عن ايجاد بدائل لتنظيم حركة المراجعين في الدائرة، ام استعصى عليها استحداث دوائر تابعة للمديرية في بنايات منفصلة، وكل بناية تختص برقعة جغرافية معينة، كأن تكون دائرة الصدر الاولى - والثانية � والثالثة �  وغيرها، لان المدينة  تمتاز بكثافة سكانية كبيرة والمديرية المذكورة تغطي بخدماتها  عموم المنطقة فضلا عن المناطق القريبة منها كالحبيبية والاورفلي؟
واخيرا اقول ماذا يفعل المسؤولون في الحكومة هل هم يسهرون على رعاية المواطن ام رعاية مصالحهم؟
 
مهدي صالح الكعبي
 
 
أهالي الديوانية و نقص الخدمات
 
متابعة طريق الشعب
يشكو عدد من مواطني الديوانية، نقص الخدمات وتراكم النفايات وطفح مياه المجاري فيها، وبشكل لا يمكن تجاهله حتى غدت المناطق عبارة عن بؤر للتلوث، مما يؤثر على صحة الاهالي وسلامتهم ، وما يسببه تلوث البيئة من الإصابة بالامراض وانتقالها بشكل اسرع من البيئة النظيفة، فاهالي المدينة يعزون التدهور الخدمي فيها الى تاخر تشكيل اللجان العاملة في مجلس المحافظة ، وعلية فهم يطالبون مجلس المحافظة الجديد  بالاسراع بالتوافق على تشكيل اللجان  من اجل تأهيل وتطوير المستوى الخدمي للمدينة ونحو تقديم افضلها لابناء المدينة.
 
عين الصفحة ...
 
* قصة إعمار شارع الاندلس
 
لاتكاد حركة الاعمار تهدا في الشارع الرئيس الذي يربط ساحة الاندلس بساحة كهرمانة، الا ان ذلك لم يغير كثيرا من واقعه البائس، فالشارع متاكل وتملؤه الحفر والتخسفات، فضلا عن تاكل الرصيف، الذي اصبح من العسير التمييز بينهما، وفي يوم الاحد الماضي تفاجانا بحفريات جديدة يشهدها الشارع، حيث تم حفر اجزاء كبيرة من الارصفة، احالت وضع الشارع الى عبارة عن اكوام من الحفريات، وقد علقت امانة بغداد، يافطة كتبت عليها انها بصدد تطوير هذا الشارع.وهو امر تشكر عليه الامانة، لكن كم نحتاج من الوقت ليكتمل المشروع، وهل سيتم تخريب نفس المشروع على يد مقاول اخر؟
 
* مشروع تطوير قناة الجيش
 
منذ مدة ليست بالقليلة ونحن ننتظر مشروع اعمار قناة الجيش، لتكون واحة خضراء تساهم في تلطيف الاجواء، ومتنفساً تقضي فيه العوائل القريبة منه، بعضا من اوقاتها فيه، خاصة وان بغداد تعاني من قلة اماكن الترفيه فيه، ومن خلال متابعتي لمراحل انجاز المشروع، ارى انها تسير بوتيرة بطيئة، ودليلي على هذا هو اشجار النخيل التي تم زرعها في جوانب من القناة، فقد تيبست واصفرت ويبدو انها على وشك الموت علما انها كلفت الدولة مشاريع طائلة.
 
* غسل السيارات بالقرب من ملعب الصناعة
 
بالقرب من ملعب الصناعة، علقت يافطة كبيرة لامانة بغداد، تحذر المواطنين من استخدام ماء الاسالة في غسيل السيارات، لكن هذا لم يمنع من انتشار عشرات الاشخاص الذين يقومون بغسل السيارات مقابل مبالغ مادية، ولكن فات الامانة ان الكلمات وحدها لاتكفي، خاصة وان هذه العملية تتسبب في هدر كميات كبيرة من المياه في الوقت الذي تعاني مناطق واسعة في بغداد من شحة كبيرة بمياه الاسالة، وهذا يعني انهم يتجاوزون على حصة غيرهم من المواطنين، في امس الحاجة الى المياه وخاصة في اطراف بغداد.
وعلى امانة بغداد حين تتخذ اجراءتها للحد من هذه الظاهرة ان تاخذ بعين الاعتبار ان لاتتسبب في قطع ارزاق العاملين في غسل السيارات عن طريق تخصيص اماكن معينة يمارسون اعمالهم فيها، وبذلك نحقق هدفين في الوقت نفسه، ضمان عمل لهؤلاء والحد من هدر المياه.
 
* غرائب السيطرات الامنية
 
السيطرة الامنية الموجودة بالقرب من محطة التعبئة النموذجية في منطقة البلديات اختارت اسما مميزا لها وهو سيطرة الجوبة، لوجود جوبة قريبة لبيع الاغنام، من مكان السيطرة، ونحن نسأل: اليس بالامكان اختيار مكان اخر بدلا عن هذا الاسم، خاصة وان هناك عدة اماكن قريبة من السيطرة، او حتى تسميتها باسم احد الشهداء من منتسبي القوات الامنية؟
اما السيطرة الموجودة في منطقة الطالبية، فقد علقت يافطة تتحدث عن اجراءات حظر التجوال، لكنها كتبت كلمة الحظر بالذال وليس بالظاء.
ومن المعروف وجود دائرة للاعلام في الوزارات الامنية، فكيف فاتها مثل هذا الخطأ؟
المحرر

ص 6
 
 
محاكمة الرئيس
 
صدر حديثاً عن دار "اكتب" كتاب تحت عنوان "محاكمة الرئيس" للدكتور ياسر ثابت.
الكتاب يتحدث عن أن الرئيس ليس فوق القانون، وأنه يجب أن يحاكم كأي فرد في المجتمع.
إن اختفاء قانون "من أين لك هذا" خلال العقود الأخيرة أفرز نوعا من عدم المحاسبة أو المساءلة بشكل عام على مستوى جميع قطاعات وهيأت ووزارات الدولة، حتى بدا أن اختفاء المساءلة أو غض الطرف عنها هو نوع من مباركة نظام حسنى مبارك لانتشار الفساد.
ومن الأهمية بمكان تسريع وتيرة التحقيقات في قضايا الفساد الواضحة للعيان.
 
 
******
مسرح الشمس
د. زهير البياتي
إن من أكثر الحقائق الثابتة في المجالات الإبداعية بصورة عامة والدراما بصورة خاصة هو عكسها للصورة المعبّرة عن طبيعة العصر الذي يعيشه المبدع، فالعرض المسرحي إذ يُقدم تجربة مكثفة فأنهُ يستخلص هذهِ التجربة من تفاصيل الحياة التي يعيشها مؤلف النص والمخرج صانع العرض المسرحي وكذلك الممثل، وخاصةً في خضّم الفترات المليئة بالصراعات والمتغيرات وعلى جميع المستويات، وإزاء هذهِ المتغيرات ظهرت تجارب تباينت في طرح أهدافها وطرائق إيصالها إلى المتلقي ومن هذه التجارب تجربة ( آريان منوستكين1940) التي من خلالها أسست فرقة (مسرح الشمس) وآريان منوشكين التي وُلدت في باريس من أبوين روسيين وتخرجت من جامعة (السوربون) أسست هذهِ الفرقة فرقة (مسرح الشمس) عام1964 والتي ضمت مجموعة من الهواة وعلى شكل جمعية تعاونية عمالية تحولت فيما بعد إلى فرقة مسرحية اعتمدت القيام بالبحث عن الشكل الفني الأكثر عمقاً والأقوى تعبيراً وقد تولت مسؤولية الفرقة إدارةً وإخراجاً وتنظيراً إذ اعتمدت في إدارتها هذهِ على مبدأ المشاركة الجمعية في الإنتاج
لقد عمل (مسرح الشمس) على مبدأ الابتعاد عن المسرح التقليدي وعلى عدم مسايرته وخاصةً فيما يرتبط بالنص وعناصر الإنتاج، وكذلك عناصر العرض المسرحي، فهو بالدرجة الأساس مسرح سياسي يؤكد على الضرورات الآنية للمجتمع وعلى ما تفرزه طبيعة المرحلة من قضايا اقتصادية وسياسية واجتماعية وفكرية، إذ يصهر هذهِ القضايا المهمة في بودقة النص المسرحي الذي تعتبره الفرقة ومنهجها عنصراً من العناصر المكونة للعمل المسرحي لذلك تقوم بعملية إخضاعه لمبدأ المشاركة الجمعية، أي بمعنى أن مجمل أعضاء الفرقة يساهمون بإعداده بحيث يصبح متوافقاً مع أهدافها السياسية التي تدعو إلى التحرر والانعتاق من العبودية.
ان فرقة مسرح الشمس ولطبيعة تكوينها الأيديولوجي اعتمدت فيما يخص النصوص المسرحية على إعدادها لها من خلال خبر سياسي يُنشر في صحيفة معينة أو يُقدم من خلال المصادر السمعية والبصرية الإعلامية، فالنص المسرحي عند فرقة مسرح الشمس مساحة مفتوحة وقابلة للتعديل والتطوير والتفسير، وكل ذلك يتم عن طريق اتفاق الرأي الجمعي (للكروب) المسرحي بأكمله من خلال التمارين اليومية، حيث تنطلق الفكرة الأولى، وتبدأ المجموعة بالشغل على تطوير هذهِ الفكرة، وكل تمرين من التمارين على المسرحية المعينة يعد بمثابة إضافة وتغيير في البنية الأساسية للفكرة التي انطلقت منها الفرقة.
لقد بدأت مونشكين عملها المبكر مع مسرح (الثياتردوسولي) في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات من القرن العشرين من خلال مسرح (الشعب) وكان هاجسها نشر المفاهيم الاشتراكية والتوجه نحو الطبقة العاملة وأماكن تجمعاتها. وتطبيقاً لذلك فقد تم عرض مسرحية (المطبخ) لـ(آرنولد ويسكر 1968) وقدم العرض في عددٍ من المصانع المضربة عن العمل آنذاك.
انضمت مونشكين إلى (كوبو) بعد تأثرها به لكونه كان يعمل في مجال الارتجال وأسلوب (الكوميديا ديلارتي) وعلى سمات العرض التي يشتغل على أساسها السيرك، وقد انتجت الفرقة عرضين مهمين هما (1789 على الصورة ان تتوقف عند أكتمال السعادة عام 1970) والعرض الآخر هو (1793 مدينة الثورة من هذا العالم عام1972 ) وهذان العرضان هما تأويل للتأريخ الفرنسي من منظور انتفاضة الطلبة عام1968 . وفي الثمانينيات فقد خضع مسرح (الثياتر دوسولي) لتأثيرات (بيتربروك) وذلك منذ عرضها مسرحية (حلم منتصف ليلة صيف) الذي قدمتهُ عام1968.
سارت عروضها الحديثة على ذات الخط الطليعي الذي سار فيه (جان لوي بارو) و(هانبرمولد) و(روبرت ويلسون) وفي نهاية السبعينيات تبنت (متوشكين) بعض المنطلقات التي تبناها (آرتو) بخصوص (المسرح الشرقي) وقد ظهر ذلك واضحاً في العرض المسرحي (جنكيزخان) عام1961 وخاصةً في بعض مفردات العرض المسرحي التي استخدمتها، المشاعل المتعددة والملابس والأعلام الملونة (البيارغ).
والتجريب بدأ واضحاً عند (منوشكين) حينما عرضت مسرحية (عصر الذهب) عام1975، ويتجسد التجريب لديها في الرمزية المتمثلة في المسرح الصيني، والتجريب على مستوى استخدام الأقنعة وذلك لغرض خلق معادل معاصر يتحدى أنماط الإدراك التقليدية من خلال جذوره الغربية، وفي هذا الصدد تقول (منوشكين) إننا لا نحيي هنا أشكالاً مسرحية قديمة أو الكوميديا ديلارتي أو حتى المسرح الصيني التقليدي، أن ما نبغيه هو إعادة صياغة قواعد اللعبة، تلك اللعبة التي نصور من خلالها الواقع اليومي وان نكشف عما تنطوي عليه من قدره على الإدهاش والتحول، لا ما تنطوي عليه من اعتيادية وثبات.
مسرح الشمس له لغتهُ الخاصة التي تحتوي على استعارات غنية وتمتاز بطابعها الخاص، وهي تجمع بين من يشاركون في التجربة المسرحية، فالعمل المسرحي لديهم مغامرة ولا يمكن أن يُفهم فهماً كاملاً إلا أثناء العرض على خشبة المسرح.
مسرح الشمس بُني على وضوح الرؤية، والممثل لنا يصبح قادراً على الأداء إلا إذا كانت لديه رؤى واضحة للأشياء وأن يكون متحفز الذهن وصاحب خيال عال، وبصورة عامة مسرح الشمس يعمل فيه الممثل المهاري الذي يستطيع أن يجسد رؤى المؤلف والمخرج من خلال أدواته التي يمتلكها والتي بواسطتها يلعب الدور بشكل مرن وبلياقة عالية.
مسرح الشمس يتجنب الزخرفة والممثل فيه يتجه إلى ما هو جوهري، ويؤدي البحث عن الجوهري إلى خيارات فنية مثل غياب المعنى المتعارف عليه للكلمة وتغير المساحات الخالية وتغير عمقها، كما يوجد تركيز واهتمام متزايد على عمل الحركات والتعبيرات الجسدية، وهذا يعتمد على الممثل الذي يمتلك المهارة العالية في الأداء.
ومسرح الشمس يبدأ من الثوابت في تسيير العملية المسرحية فالعاملون فيه يطورون الثوابت ولا يغيرونها تغييراً كاملاً، لذلك فأن القناع أصبح لديهم وسيلة مهمة في العرض المسرحي فهو يّعبر عن الانتقال إلى داخل الشخصية وبشكلٍ عام فقد أصبح القناع هو النظام الأساسي لهذهِ الفرقة.
وفي نفس الوقت الذي يعتمدُ الحوار المعتاد كأهم وسيلة للتواصل فأنهُ يقوم وبشكلٍ دائمي على التغيير المستمر في اللغة المستخدمة من لغةٍ ذاته إلى لغة عامة، إلى لغةٍ تشبه لغة الحِكم والأقوال المأثورة.
والممثل في مسرح الشمس نجده أيضاً في تغير دائم فهو ممثل يتحول من دورٍ لآخر وبسرعة، وأحياناً يحصل هذا التحول في كل شيء وأمام المشاهد و»المشاهد بهذا يتغير هو نفسهُ، فعند دخول المسرح تتم دعوته لمشاهدة مرحلة ارتداء الأزياء ووضح الماكياج، وهذا يربطهم أكثر بواقع العمل وفي نفس الوقت يجعلهم على تماس بفكرة مسرح الشمس.
والتقليد في مسرح الشمس لا يعني الاقتباس، أنهُ يعني التعريف، والقضية ليست تقليد شيء من الخارج بل من الداخل، لذا فهي تقول �أي منوشكين- أبحث عما هو حقيقي وليسَ عما هو واقعي، والحقيقي غير الواقعي، فدخولك المسرح هو دخولك لمكان رمزي وكل شيء فيه موسيقي وشاعري، وكما أن الفضاء المسرحي يكون مفعماً بالديكور والموسيقى والإضاءة والأصوات والحركات، ويُعدّ الفضاء المسرحي للعرض اكتشافاً لموقع القصة المدفونة.
لقد أكدت (منوشكين) على البساطة في الديكور، وتجاوزت الستائر في الفضاء المسرحي وكذلك الأجنحة، فالفضاء في مسرح الشمس عبارة عن أرض بلون الطين وحوائط بنفس اللون، فالفضاء المسرحي لا يمكن خلقه إلا من خلال العلامات، واعتبرت منوشكين القناع وسيلة مهمة للتعبير عن الممثل، فهو الخطوة الأولى للانتقال من التمثيل الطبيعي إلى التمثيل المسرحي، فلو قام الممثل المقنع بأداء دوره بطريقة طبيعية فأننا سنرى شخصياً يضع على وجهه شيئاً قبيحاً ميتاً لا حياة فيها، أما إذا جعل الممثل من القناع شيئاً يموج بالحياة وأعطى له معنى وإيقاعاً وتوازناً، وعاش داخل هذا القناع، فأنهُ في هذهِ الحالة يُعطي ميلاداً لصورةٍ جديدة، يقترح من خلال القناع وجهاً آخر، وهكذا تظهر لنا على المسرح شخصية جديدة أكثر غموضاً وحسب القناع الذي يختاره الممثل، ومن خلال القناع يحاول الممثل أن يثير من ذاكرتنا شخصيات قد نكون على معرفةٍ بها أو رأيناها في مكانٍ ما، لذلك فالمواجهة مع تلك الدمية البشرية الخيالية في ملابس بهلوانية بوحدتها الاصطناعية وانفها الطويل، تثير في كثيرٍ من الأحيان الضحك فنحنُ نضحك نظراً لعدم غياب الممثل أثناء تلك الظاهرة، في المقابل فأن الممثل لديه الإحساس أننا نراه ونعرف شخصيته فضحكنا يزعجهُ، ومن ناحية أخرى فأنهُ سيُسعَد كثيراً في عرضه لنا حتى قبل أن نفكر في معرفة هويته. وكلما زادت التناقضات الداخلية الخفية كلما زادت الأحاسيس الشخصية، وهنا فالممثل يستخدم كل الوسائل في عرضه المنظم، فيستخدم جسمه، صورته، قناعه، ويجمع بين غير الواقعي الغامض وبين الحقيقة غير الكاملة مع الاستمرار في تقويم الاقتراحات والاستشارات والاستكشافات حتى يجعل من شخصيته شخصية ممتعة.
ان قدرة القناع على إثارة ذاكرة الممثل بوضوح وبدرجة كبيرة أو بدرجة ضئيلة تنعكس على قدرة الممثل على أداء الشخصية ومحاولاته في هذا الاتجاه، وبالرغم من هذا فأن الكثير من الأقنعة التي تُستخدم في العروض هي ليست لشخصيات مشهورة. ان الشخصية المقنعة هي التي يكون لها إيقاعها وهذا الإيقاع يتشكل وفقاً للعاطفة والحالة، كما أنهُ لا يمكن أن نقول أن ارتداء القناع يفرض حركة معينة للرأس والرقبة، فالممثل يهيمن على الشخصية بصورة عامة، ثم يقرر الطريقة التي يعّبر بها عن شعوره في موقف معين، والقناع في مسرح الشمس يشكل القاعدة الرئيسة لعمل الممثل، فبمجرد أن يضع الممثل قناعهُ حتى يقترب من عالم الشخصية الداخلي. لقد تعامل مسرح الشمس مع عدد من المؤلفين وتبنى نصوصهم ومن هؤلاء المؤلفين شكسبير إذ قدم له ست مسرحيات حيث تعبر على أنه كيميائي ميتافيزيقي، وهي فكرة مرتبطة بفكرة (بيتربروك) عن المسرح المقدس، حيث ان العودة إلى شكسبير تعني عودة للنصوص ويعني ذلك ان مسرح الشمس أدرك ان الفرد لا يستطيع التمثيل على المسرح بدون نصوص، والتعامل مع النص الشكسبيري يجعلنا نتحدث عن الكيمياء الاستثنائية التي يحّول فيه الممثل النص إلى جسدٍ وإشارات كطريقة بديلة حيث ان المسرح استعارة إشارة واستعارة كلمة وان ما هو جميل في المسرح هو الموقف الذي يحّول فيه الممثل الشعور والذاكرة ولا يمكن ان يرى أحد عاطفة نقية ما لم يحولها الممثل إلى أداء وإلى إشارة أو رمز، حيث أن شكسبير لا يمثل العالم فقط ولكنهُ يضيف شيئاً للعالم. والمسرح لدى هذهِ الفرقة � فرقة مسرح الشمس- هو مكان لأجراء التجارب على العديد من الأشياء، ولا يمكن ان تقتصر هذه التجارب على منطقةٍ واحدة، فهم لا يريدون أن يقتصر المسرح على السياسة فقط.
 
 
 
******
حبر على ورق*
مقامات عبد الكريم كاصد

د.أحمد إبراهيم الفقيه
تقرأه كأنك تتجول في حلم، أو عالم فانتازي، لكنه الواقع مرسوما بريشة المبدع، بل ما اصدق كلماته نفسها يصف بها عمله قائلا: " وإذا شئت الواقع لا الحلم، فأنا ذلك الطفل، وما الجدار إلا الشعر، وما بكائي إلاّ لأضحك على واقعٍ كالحلم، وحلم كالواقع، ونوم كاليقظة، ويقظة كالنوم" الكتاب اسمه " أحوال ومقامات " كتبه الشاعر والكاتب العراقي المعروف عبد الكريم قاصد ليكون نصا مفتوحا على أفق السيرة، ولكنها سيرة شعرية، شذرات من ذكريات ، صور تنهال على الذاكرة من عالم الطفولة التي قضاها في مدينة البصرة ، يعززها بقصائد منتقاة من مختلف الدواوين التي أصدرها على مدى العقود الأربعة الماضية، فيها إحالات لفصول من حياته، لكنك لا تستطيع أن تقول متى ينتهي الشعر ويبدأ النثر ، أو متى ينتهي النثر ويبدأ الشعر، لأن النثر أيضا يتحول إلى شعر، ويكمل احدهما الآخر، كما لا تستطيع أن تقول متى ينتهي الخيال ويبدأ السرد الواقعي ، لأنهما أيضا يتداخلان ويكملان بعضهما، هل أقول أن فيه شيئا من أنفاس جبران في نبيه، لان نثار الحكمة يتوزع على كل صفحات الكتاب، الفرق أن نص جبران اعتمد البساطة والوضوح كانك في حضرة قداس ديني، النص هنا يختلف في انه اكثر تعقيدا، وغموضا ، وإرباكا، فمعانيه لا تمنح نفسها بسهولة لقارئها، كأنه ينتظر منه بعض المكابدة ليفوز بمتعة الفهم ، والدخول في لبه وجوهره ، نعم هناك بعض اقباس المتصوفة ، ولهذا فهو يستهله بقول للشبلي
"أنا أقول وأنا اسمع فهل في الدارين غيري"
وكما أعطى جبران لحكيمه اسم المصطفى أعطى عبد الكريم كاصد لصاحب السيرة اسم فردان ، ربما لأنه فرد، لا يريد ان يضيع في الجم ، وانما يحتمي بفرادته وفرديته ويحتفي بها ويرفع هذه الفردية راية ينصبها فوق ارضه ويمنحها الولاء ، ويعطي اغلب فصول الكتاب عنوانا هو ما رواه فردان، فكلها صور وأحوال ومقامات يسرد فيها جوانب من طفولة يستحضرها، او تجارب عاشها بعد الطفولة، او معاناة مر بها، أو حكمة استطاع ان يستخلصها من هذه المعاناة، وجاء يضعها أمامنا في كثافة وتركيز، ولكن احتفاءه بالفردية لا يلغي حاجته للقاء الجماعة، كما يقول في واحدة من خطراته "في كلّ كتابة رغبة، ربّما، في الخروج من عزلة الفرد إلى أفق الجماعة، ومن وحشة المنفى إلى ألفة الوطن، ومن المونولوغ الواحد إلى الحوار المتعدّد، ومن هامش الحياة إلى مركزها، وقد يكون العكس" وهذا العكس الذي يتكلم عنه هنا، حاضر بقوة في هذه السيرة، ولكنه لا يقف عند تخوم السيرة الذاتية ، ولا عند تخوم الشعر، ولا عند تخوم الحكمة، ولكنه يمضي أكثر من ذلك، وقد كتب أدباء كثيرون ما يمكن اعتباره خلاصة لأفكارهم، واقوالهم، وخبراتهم، وتجاربهم ، مثل الكاتب الشهير ارثر كويستلر في كتابه الجامعة الذي احتوى خلاصات من كل كتبه ، وهو ما فعله عبد الكريم كاصد في وضع مختارات من قصائده وقد عشقها بلوحات من ذكرياته، ليصنع لنا كتاب جامعة جديد وكان كويستلر قد أعطى كتابه اسم اله يوناني له وجهان"جانوس"، وجه ينظر للداخل ووجه ينظر للخارج، ويبني فكرته على ان كل ظاهر له باطن، وكل باطن له ظاهر، وكلاهما يكمل الاخر، ولعل شيئا من هذا المعنى، موجود في احوال ومقامات عبد الكريم كاصد، الذي يقدم للثقافة العربية نبيا جديدا مثل نبي جبران، ولكن بدون يقينيات جبران التي استقاها من يقينيات عالمه وزمانه، عندما كتب كتابه في مطلع العقد الثالث من القرن العشرين، بينما يكتب كاصد كتابه في مطلع العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين ، بكل ما فيه من تشابك الحياة وتعقيدها.
ــــــــــــــــــــ
*عن صحيفة "القاهرة" المصرية
 
 
*********
فيض السماء
في كل الفصول

علي مولود الطالبي
أبي...
يتسع الفراغ وينضج فوق الشفتين
كلما طاف اسمك في مذاق الحنجرة
وهذه الفراشات تحوم حول ضوء يأتي من بعيد
تعبت من دمع الغياب
يضيق الصوت عند الهذيان باسمك
ويعانق خوف الوحدة
أيا ولدي..
اسكن في ضوء يأتيك من السماء
وأنت في زوايا الليل
اكنس الوجع بحروف لا تفهمها إلا الروح
وراقب الأمل على شفتي عاشق يغني
كن كما لو كنت طفلا في دمع الغيم
فتستدير الأغنيات في خطاك
على اللقاء وقصص يستقيم
فيها معنى الأمل..
قلت..
استفيق على حلم الشيب وأرقام لا تعرفني
استفيق على استماع الصدى في روحي
والحزن يعرقل النبض في..
قال..
هو الزمان على حافة جسر
هو طعم الوجع والفرح
هو انحسار الوقت في قلوب الضعفاء!
تذوق الصبر يا ولدي
هو طعم العسل..
هو وعد البداية والنهاية وبشرى اللقاء فينا
قلت:
هذه أجفاني عجافا وأرصفة للدمع
وهذا وجهي مدار الحزن يظل لوني
ينسخ ذاكرة ضيعتها العتمة..
كمدن نائمة في وحدة الأرصفة الرمادية..
هذا أنا.. والوقت يرسم مرايا صهيلا يعرفني واعرفه
كأغنية في السديم يهدهد صداها شرايين القلب
قال:
للوقت أغنياته التي لم تعهدها
ووجه آخر في عين الضياء
للوقت ظلال في بهجة الحلم
يكشف عن وجه وطن في سلة التيه
كأنه نبض ضحكة مكتومة،
وشمس تقشر جلدها على ضفاف الخراب
قلت:
احتاج لصباح حين يصحو ويتسع مداه..
ينزع من جسد البعد سوادنا
فيهرب كلانا لبياض المعنى
احتاج للعاب نجمة تعيد للريح بوحها لحظة العشق!
وهي تعبر مدنا تنام على أرصفة العتمة
 
 
*********
تمعن في توابع الفصول القادمة

مصطفى محمد غريب
 
1 ـــ
بقايا الخرائب
سنينٌ عجافٌ وصبحٌ كظيمٌ وليلٌ عقيمٌ وذكرى جريحة
تهب الرياح بعكس المواقف
تشع الغبار
بقلب المدينة
وذئبٌ قديمٌ يحوك الدسائس
بشوقٍ دفينٍ
ونابٍ رقيبٍ يخالس..
كعين المرابي
بخفض الجفون
يسيل اللعاب
ليلطعْ نزيف الدماء
ويبقى جليس التجانس
حبيب الملامح
بصوتٍ لئيمٍ
يغني المودةْ
 
2 ـــ
بقايا النزيف
 يدمر ما في قلوب  الصبايا
بوجهٍ خسيس
يحوك الدسائس
ويقتل ما في الأصول حنين التواصل
ويطفئْ شموع المحبة
فتدنو المنايا
برؤيا المرايا
وتهربْ سرايا البلابل
وتخضع أغاني المدينة
لطبلٍ يشرع
وتقفل دروب المودة
وتصرخ عيون الصغار الدوامع
لأمٍ أضاعت حليب الرواضع
وتمشي الأرامل لعد الضحايا
وتبقى الحشود تريد الخلاص
وتأتي النوايا  بحكم القضاء
ويغدو القضاء سديم  النهاية
وتبدو العدالة فنّ التملص
 
3 ـــ
قناع المرايا
جحيم الغموض
 ورؤيا كظيمة
بلون الظروف
وصوت يؤذن
بمعنى الحروف
وذات تطنطن
كطول الزرافة
أتـأتي الفصولْ
 بعسر الأماني..
حنايا تغوص الجحور العديدة
ويلهث طير البساتين يبقى أسير المدامع
لعطش شديد الحرارة
يصيب الجداول
يعيب النفوس
 
4 ـــ
أتأتي السبايا؟
 بفن الحكايا
وتأتي المنايا!
 بكم الخفايا
وتحسبْ خطايا
بعرف النوايا
تقام المعابد
بجلد المواطن
وتغدو الرزايا
صلاة وصوماً وقتلاً معبدْ
لتلقى ظلال التوابع
وتعلو السيوف اللوامع
لحز الرقاب
 
5 ـــ
صراخ البلاد
أنينٌ يشق القلوب
فَتُغصب هذي النفوس
برقص الخواص
وتبدو الطوالع في النواذج
بلون التمور
وترنو الرياح
لسيل الجفاف
فتبقى الصوامع
 تدين الولاء بخوفٍ سخيٍ
لذئب المدينة
وتأتي البلاد كما في الرسوم، جمالاً تغوص بخفٍ ضعيفٍ جذور الصحارى
بلادٌ  تقوم المنية فيها عروساً لتجلبْ قوافي حكايا بطيئة
بلادٌ يسود السواد كأن السواد يقيم الحداد ويسبي الوهاد ويرنو ليومٍ حزينٍ طويل المنافي
فتأتي السرايا بلطم الخدود بنعل العمائمْ
وشق الصدور برأس الفتاوى
عويلٌ كأن البقايا عبيد الخضوع
صراخٌ كأن البلاد صراخ المثول وشكوى تطول
بلادٌ تُزيد الجروح
تُزيد التدافع
تزيد النواح
بلادٌ تنادي طريق الخلاص
فلا مِنْ مناص
سوى بالخروج
 
 
*********

ص 7
 
 
 
«بلاغة النص التراثي»
 
صدر حديثاً عن دار "العين" للنشر والتوزيع كتاب "بلاغة النص التراثي" والمشرف عليه الدكتور محمد مشبال.  وجاء على غلاف الكتاب أنه يتضمن مقاربات بلاغية حجاجية لأنواع مختلفة من الخطابات الخطبـة السياسيـة والرســائل والوصايــا والصــور الشخصية والخبر والمقال النقدى، ولعل اعتبار الإطار النوعي في تحليل الخطاب أن يوسع مفهومي البلاغة والحجاج؛ فمن النتائج المترتبة على هذا الاعتبار، ألا يقتصر التحليل على رصد السمات البلاغية والتقنيات الحجاجية التي تبلورت في النظرية البلاغية ونظرية الحجاج، فلهذه الخطابات خصوصياتها النوعية التي ترفد التحليل بسمات بلاغية حجاجية مختلفة.
 
 
 
*******
 
 
«يوميات مع نفسي»

عن "دار الكتب الإلكترونية للنشر" صدر مؤخراً كتاب "يوميات مع نفسي" للكاتبة ياسمين رأفت. من أجواء الكتاب: هل حدث أن استيقظت من نومك ذات صباح وشعرت بأنك لا تفهم نفسك؟ هل تعجبت من ذاتك وقلت لماذا أشعر بذلك الإحساس الغريب؟ أو لماذا أفكر هذا التفكير؟ هل حدث أن أصابك الشعور بالغضب والضجر من عقلك الذي لا يكف عن التفكير في أمور تحزنك وتجلب لك القلق حتى فى اللحظات التي من المفترض أن تكون فيه سعيداً؟ هل انتابتك رغبة ملحة في أن تمد يدك داخل راسك وتنزع عقلك منها وتلقي به في أعمق المحيطات؟.
 
 
 
**********
نصوص
 
 
عبير خليفة*
 
إحْكِ
فلا عدالة تطأ أرضنا
لا عشقٌ يُلاطف سماءنا
ولا رقصٌ على وقع هفواتنا.
���
أرقصُ لئلا أقع
فاحكِ لي
لتصيرَ لحن جسدي
وأصيرُ روحَ جسدك.
���
لا تختلط العذوبة وإنْ تآلفتِ الأنهار.
فاسْكب ما شئتَ من العشق
لنْ يستقيمَ النّهار.
عن أكتافنا تسقط فضائلٌ
وبأيدينا نقترف الظلام.
���
فأنا لا أشعر بالرّيح،
لا أشعر بموت،
وأنا لا أصيب
أخطئ دومًا ثمّ أتوب.
���
طواعية، ألمْ يكن الهبوط؟ نسيت.
السّحابُ، العشبُ وخطاي،
الطريقُ أمامي وكنتُ أمضي.
إلى أين؟ كنتُ أدري، ولا زلْت.
ألمَسُ النّسمةَ التالية فأحرِّرُ ما بيديّ.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
*شاعرة من لبنان
 
**********
 
 
تجاوز المألوف في رواية «مرام»

علوان السلمان
السرد الروائي فن تخييلي وسيلته اللغة الموحية المشحونة بصخب الحياة القادرة على تصوير الواقع واستلهام تناقضاته من خلال دائرة متسعة تتمتع بشموليتها لخارطة الوجود وقدرتها على رصد العلاقات الاجتماعية، كونها تنفعل وتتفاعل مع الحدث وتوتراته معتمدة على وعي المنتج الذي هو شكل من أشكال النشاط الذهني الذي يكشف عما خلف السواتر، بتوظيف عناصر تشكيل النسيج السردي التي تتفاعل من اجل تحقيق المتعة والمنفعة بتحريك الخزانة الفكرية للمستهلك "المتلقي"، متمثلة في   اللغة/الحدث/الوصف/الحوار/الشخصية/الفضاء الزمكاني.
 
 
و"مرام" العالم الروائي الذي يوثق لمرحلة تاريخية عبر السارد الراوي "إبراهيم" الشخصية ذات الحضور الواقعي التي تمارس وظيفة الفعل باعتباره ساردا وشاهد العصر الذي نسج عوالمه المبدع حسن النجار، بقدرة فنية متأملة في خلق شخصيات تعلق في الذاكرة وتصور البيئة الاجتماعية والفضاءات المكانية التي تتحرك فيها الشخوص ذات العمق النفسي المشحونة بمفاجآت السلوك المتفرد، إذ يزاوج السارد بين الأزمنة فيحيل الواقعي إلى خيال حالم يضطر المستهلك معايشة الحدث بيقظة.
"حاول ان يتصور ما يمكن ان يكون في هذه الليلة.. لم يكن هناك مجال للكثير من التفكير والتأمل.. لم يسترسل أكثر.. حرك رأسه إلى الأعلى ثم حدق في السماء وانتهى كالمناجاة فاغرا فاه منعزلا عن  الحياة.. ساكنا..)  ص5..
فالسرد يستند في تقديم الحبكة على الرؤية من الخلف باعتماد ضمير الغائب الذي يتوارى خلفه السارد العليم ليقدم رؤيته للوجود عبر نسق زمني متنام.. إذ يبدأ بضمير الغائب من خلال حوار داخلي مستذكرا حركة الزمن (حاول ان يتصور ما يمكن ان يكون في هذه الليلة..) وهو يسير بخط تعاقبي ـ أفقي وفق رؤية تعتمد منطق التعاقب المشهدي المبني على الحوار..الذي يعزز عنصر الدراما في سرده الاجتماعي باعتماد السؤال والجواب في ثنايا السرد والوصف مستخدما الافعال (سأل/ أجاب/ قال)، وهذه الافعال تقوم بدور الرابط بين مجمل الفقرات في سياق تتابع الصور، الأمر الذي يوفر حركة دينامية وحيوية وسرعة الزمن في دخول الحدث..فضلا عن دخول الطبيعة كعامل محدد للزمن..
(اول آية من الليل تطارد آخر شعاع احمر لشمس غابت خلف الأفق البعيد فأظهرت اهتزازات الرضا والإعجاب من أغصان أشجار رقصت خضرتها الداكنة فرحا بقدوم مساء يوم جميل مثل نهاره..) ص5..
فالراوي السارد يرصد الظواهر واللحظات والشخوص ويسلط عليها بؤره الضوئية من أجل الكشف عن دواخلها النفسية عبر حوار منولوجي ذاتي مع اعتماد الحكائية والنسج على ساريتها بدرامية الحدث(الحركة/التوتر/الفعل..).. وهو يميل الى المألوف الذي يتحول إلى لغة رامزة يمكن تأويلها إلى حالات دلالية.. وهنا يصير النص معرفيا دافقا.. ومحرضا ثقافيا يساهم في تشكيل ثقافة المستهلك عبر قراءة الواقع من اجل منح النص بعدا فنيا مزدوج الرؤيا..عميق الدلالة فيحقق وعيا يتجاوز المألوف..
 (لقد بدأت النجوم بالاختباء ونور الشمس الطفيف اخذ بالظهور يشق رويدا رويدا قميص الافق الرمادي..بدأت تظهر الالوان..لم يكن الطقس حارا كما انه لم يكن باردا..لذا لم يكن هناك سبب للتعاسة في داخل (ابراهيم) بل على العكس كان يمط بشفتيه متخيلا كل ما ينتظره هناك..ومع ذلك كان يقر في داخله بانه ليس سعيدا ولا حزينا..الانسيابية الحركية المرنة والهادئة للسيارة كانت تتيح للركاب الأربعة "ابراهيم" و"عزيزة" و"سعدون" و"هناء".. النوم وعلى الرغم من ذلك كانت عيونهم تلمع لمعان الفضة.. فكر إبراهيم في نفسه: ربما لأنني شغلت نفسي في تلك الساعات التي مضت بالأحداث الغريبة وجدت ما كنت ابحث عنه..او ربما روح الانتقام التي دبت بي كدبيب النمل في قطعة حلوى ومن دون سابق إنذار أشعرتني بوجودي...) ص137..
فالسرد يخوض في لغة شعرية للاستعاضة عن النقص في الجانب الحدثي وتطعيمه بالوجدان الشعري..لذا فالأنموذج الإنساني عنده يبرز كوحدة أساسية منبثقة من واقع التشظي.. فإبراهيم يتحرك على مدى السرد كشاهد لعصره وانتقالاته رافضة على مستويين: مستوى الوعي ومستوى اللاشعور الجمعي الذي تجسده مواقفه.. فضلا عن ان الكاتب يعتمد الأسلوب السيمي في انتزاع اللقطة الواقعية وتسجيلها وتوزيع مناخاتها والوانها فكان عنصر الحركة مشكلا احد معطيات المستوى الحسي للغة التي وظفت الأشياء بطريقة موحية ساهمت في تطوير البناء الدرامي.. إذ توظيف الجزئيات للكشف عن دخيلة الشخصية وتطوير الحدث واعتماد الرمز الذي هو أداة فكرية للتعبير عن قيم غامضة تتطلب نبش الخزانة الفكرية والبحث المعرفي الغرض منه تصعيد التكنيك السردي من خلال بنيته وتركيبه وقدرته الاشارية..
(سار بوجل متوجها إلى شقته وهو يدلك اسفل ظهره.. مازال الألم يرافقه حتى  وصل الشارع الخلفي.. اهتز مرتعبا من سماع صوت غريب.. توقف يسترق السمع.. حثيث أصوات يعلوها صوت رجل مستنجدا، يأتي من الجهة اليسرى للشارع.. يمد رقبته من خلف زاوية حائط عتيق. يشاهد ممرا ضيقا ينتهي بساحة مكشوفة تقف فيها سيارة من الحجم الكبير تلك التي تشبه (الهمر الأمريكي) لا يظهر له لونها.. أنوار مصابيحها مضاءة.. يقف أمامها ثلاثة رجال  يلبسون السواد، أجسادهم ضخمة، ملثمون يشهرون مسدساتهم إلى رأس رجل عند أقدامهم يلوح بيده، يبدو متوسلا، أطلقوا عليه عدة طلقات نارية أردوه قتيلا ثم رحلوا مبتعدين بسيارتهم.. لتسود لحظة سكون هذياني لـ (ابراهيم).. ص9..
فالسرد يمزج بين الواقعي والمتخيل..فضلا عن استثمار التداعي وأحلام اليقظة وتفاصيل الحياة اليومية لإضاءة الجوانب الخفية في حياة الشخوص والزمكانية.. إضافة إلى أن الكاتب يستخدم أسماء الشخوص كأيقونات تضيء المعنى المجازي لحياتهم داخل المتن في أداء معاكس للدلالة على ازدواجية الكائن في الحياة والاغتراب.. ابتداء من العنوان العتبة النصية التي تشير إلى مكون نفسي وفضاء رومانسي تجري صوبه الأحداث التي تصور العلاقة بين الأنا والانا الجمعي الباحثة عن تأويل (اسم علم أم هدف أم مقصد..)..لذا فهي التي تحرك الذاكرة النفسية والاجتماعية وتساهم في انفعالاتها .. كونها الدلالة والفضاء الخارجي للنص..
فالسارد يترصد وهج الانفعالات وإعادة صياغتها بمظاهر الخطاب أسلوبا وبناء ودلالة مع استلهام المتناقضات التي تمتد على خارطة الجسد الاجتماعي..عبر حوار يرتبط بالشخصية فيحدد أبعادها.. كونها تنفعل وتتفاعل مع الأحداث وتوتراتها مع محاولة مزج الحوار بالسرد عبر أسلوب حركي وتناوب الازمنة.. إضافة إلى توظيف لغة واقعية تحيل إلى عالم الموجودات والأشياء والعلاقات والأفكار بكل تجلياتها وانعكاساتها وتداخلاتها..فتكشف عن كنه الوجود الإنساني الذي يتشكل بفعل المتغيرات واستجابة لها باعتباره جوهر الوجود..
  (ولكن كعادته (ابراهيم) فر من أمامها متوجها إلى الحمام وما ان دخل حتى خرج ملوحا بمنديلها الذي مازال يقطر ماء صائحا وبلكنة الجنوب التي أتت ولا يعرف من أين أتت لكنها جعلته يتجرأ ليقول وفي نبرة صوته حزم واضح:
ـ اختي هاج هاي منشفتج.. ورحمه لوالديج اطلعي من الشقة هسه..
عندما شاهدت الجد والحزم والشدة في صوته توجهت الى الخارج..توقفت برهة في مستطيل الباب فقالت قبل تجاوزه:
ـ على مهلك انظر أنا خارجة الآن ولكن ابق منديلي عندك..
ثم أشاحت بوجهها عنه ومثلما ينهي خرطوم الماء تدفقه أغلق الباب خلفها لتعود أجواء الشقة إلى السكون المعتاد..) ص27..
وقوله:
ـ يصيح ضاحكا: ان لم تكن نمراً اكلتك الذئاب..
ـ نعم لقد قلت الصدق الان  / ص34
فالكاتب يشحن سرده بالتأمل فادخل خطابه في خضم الأسئلة التي زاد من لهيبها ذلك الاستبطان الشفيف للموروث الشعبي بتوظيف اللهجة العامية والأمثال في سياق النص ليعطي مدلوله المقصود بحد ذاته دون أن يفقد السرد تكنيكه.. فضلا عن تتابع الأحداث من خلال استخدام أسلوب الاسترجاع وتيار الوعي.. فالشخوص الروائية تتحرك في عمق وضعها الإنساني.. لذا تظهر متوترة نفسيا وهي تمارس طقوسها المأساوية.. وهذا يعني أنها مأزومة تعيش صيرورتها في امكنة محددة وبيئة لها دلالاتها وهي تمتلك فاعليتها من خلال الحدث والحبكة التي تبدأ بـمن(ترجل من ..) وتنتهي بـ الى (قف هنا إلى القرب من زوجتك وأطفئ الشمع) مخترقة المساحة الفاصلة بينهما وسابحة وسط عوالمهما بلغة مشهدية متدفقة منسجمة وطبيعة السرد باعتبارها لغة فنية تحاول محاكاة الواقع دون مطابقته..
بذلك قدم البحار نصا سرديا مستمدا من مجتمع يتسم بالحراك الاجتماعي مع اعتماد تقانات توفر لحظات التوهج ايحاء وتلميحا.. فضلا عن امتلاكه مؤهلات التواصل والحضور فشكل رحلة لتحقيق الذات الفاعلة امام خواء الحياة.. ومعطيات الواقع..
لقد تميزت الرواية بتوازي الحدث والشخصية.. فالسارد يقدم وعي الشخصية باعتبارها ثيمة النص التي تعيش مجريات الحدث مكتنزا بتوتره الدلالي.. إضافة إلى استخدام الأسلوب السيمي في تحقيق التوازن بين الحدث الرئيس للنص والأحداث الجزئية من خلال الفلاش باك والحلمية.
 
 
*******
الناقدة أماني أبو رحمة: بعد «مابعد الحداثة» سياق غربي بحت
 
 
 
(2-2)
 
 
حاورها: مازن المعموري
ما زلنا نعاني من ضمور ثقافة الحوار المكثف للثقافة العربية بل أن الواقع السياسي والاجتماعي أكد عزلة المثقف وعدم فهم المرحلة التاريخية الخطيرة التي نعيشها اليوم, وهذا الحوار عتبة في مجال حوارات مختلفة بدأتها مع الباحثة والمترجمة أماني أبو رحمة بداية الشهر الحالي من عام 2013:
هل تعتقدين أن بعد ما بعد الحداثة ستعيد مفهوم الدولة القومية إلى الظهور من جديد في الشرق الأوسط العربي تحديدا أم أن هناك سيناريوهات جديدة غير معلنة؟
 
بعد ما بعد الحداثة هي سياق غربي بحت لا علاقة لنا به إلا من باب التلاقح الفكري واهتمام الآخر بنا لأغراضه هو واهتمامنا به لا سيما وانه لم يتورع عن العودة إلى منطقتنا مستعمرا وقحا بلا قناع أو محاولات تجميل.. الفكر الغربي في حداثاته المتتالية زمنيا "الحداثة وما بعد الحداثة ثم ما بعدها" ينطلق من أسس تتعارض تماما مع الأسس الفكرية التي تقوم عليها الثقافة العربية.. فمنظور الحداثات هناك عن اللغة يعد كفرا صريحا هنا، وكذا التاريخ والإنسان وخلافه.
أنا لا أذهب الى أن من الحكمة إسقاط تلك السياقات قسرا على الواقع العربي وإنما من الأفضل دراسة تأثيراتها التي أراها أيضا تندرج في خانة الترقيع والتلفيق والتوفيق دون ملامسة الجذور، بعد ما بعد الحداثة الغربية لن تعيد مفهوم الدولة القومية على صورتها السابقة ولكنها ستعاني من طاعون ما بعد الحداثة الذي انضج التعصب والتطرف والنزعات العرقية والقومية ..أما في عالمنا فلا أراها محركا فاعلا إلا بقدر ما يراد لنا أن نكون إذا ما تركنا زمام أمورنا لها ولغيرها.
 
الحقيقة التي نلمسها في ضوء تحولات الفكر الغربي, ان تلك التحولات ما زالت تخص الغرب, اما نحن فنتمثل أزماتها فقط, أي اننا خارج التاريخ, فهل يساهم التواصل الالكتروني في تجاوز الهوة الكبيرة بين المجتمع العربي والمثقف, أم أن مفهوم المثقف والمجتمع قد تغيرا في ظل الحاجة المتنامية لفهم الواقع؟.
 
في سياقات  بعد ما بعد الحداثة.. لا زلت الهيمنة الغربية الفكرية واضحة جدا. فهناك نظريات تتجاهل وجود آخر عدا الأوروبي الأبيض وهناك نظريات تدعي الرغبة في مشاركته في صنع المستقبل ولكن الأمر لا يعدو كونه شكليا لأسباب اختلاف السياقات  كما أوضحت من جهة وعدم جدية الطرح من جهة أخرى.. بالنتيجة.. أرى أن التطور التكنولوجي الذي ننعم به ونوظفه لن يمس الأسس العقلية التي يقوم عليها الفكر العربي والتي أرى أنها بحاجة لمراجعة جادة لن تقوم بها مواقع التواصل الاجتماعي مثلا ولا بد أن ينتج عن هذه المراجعة فكر يستشرف المستقبل انطلاقا من المنطقة ذاتها وليس استيراداً ثم تلفيقا وترقيعا وتوفيقا. لا مفر من الحسم إذا ما أردت الانطلاق.. حتى لو كانت النتيجة هي التذبذب بين الماضي والحاضر لخلق مستقبل يستند عليهما ولا يشبه أيا منهما.
 
مازال الفرد العربي يشعر بالضياع, لسبب جوهري هو ان المجتمع العربي لا يؤمن بالفرد , وهناك شك دائم من قدرة المثقف العربي على تلبية حاجات الإنسان العادي على ترجمة نوازعه للخروج من الأسطورة مرة والتمسك بها مرة أخرى, بما هي مكون أساس لصناعة قناعات راسخة جمعية قننتها اللغة العربية وساهمت في انجازها الخسارات العسكرية والسياسية اليسارية تحديدا, وربما كان ذلك احد معيقات تواصلنا مع الحداثة الفائقة او الانعكاسية وغيرها من المسميات, فهل يعني ذلك إذا ما اتفقنا حوله, ان الزمن سيعيد نفسه في المستقبل؟.
 
ابدأ أولا على هامش السؤال وانتهز الفرصة لأصحح ترجمة الحداثة الانعكاسية وهو خطأ في كتابي الفضاءات. هي الحداثة المنعكسة والفرق بينهما، وبالرغم من اجتهادي في توضيح الفرق بين المفردتين وان المقصود هو المنعكسة بمعنى الارتدادية إلا ان المفردات خانتني وقتها وقد تداركت الأمر لاحقا في مقالات عدة ..
نعود إلى الفرد العربي .. لا استطيع الزعم بان الفرد العربي هو استثناء التاريخ أو الجغرافيا .. فما مر به من انكسارات وأوجاع وهزائم   مر بها غيره  من أفراد الشعوب في العالم  .. ولكن ما يحدث هنا غريب.. هناك اتكالية مطلقة وجهود ضائعة وصراعات دفينة تجعل المنطقة وأفرادها معطلين تماما فكريا وحضاريا وعمليا أيضا.. منطقة لا تنتج أبدا.. هل لأنها منيت بخسارات مثلا.. لا اعتقد أن المشكلة هنا ..الأمور متشابكة ومعقدة وتستعصي على التبسيط.
أنا لا أريد أن يتماهى العربي أو ساكن هذه المنطقة من العالم مع سياقات ثقافة أخرى، ولكني أريد ثقافة مبتكرة منه تناسبه وتعزز حالة النهضة والتقدم لديه وتكون قادرة على التلاقح والبناء مع غيرها من الحضارات. أريد سياقا فكريا لا ينحي الفرد وخصوصيته ولا يتجاوزه ليصبح فكرا نخبويا لا يشبه الناس هنا ، فكرا ينبع من المنطقة وليس فكرا يصب فيها من عل. تيارات تتحرك إلى الأمام وتحرك طاقات الشعوب.. الأمر الذي لم يحدث حتى الآن. ولا ادري ما ستتمخض عنه ما باتت تعرف بثورات الربيع العربي، على الرغم من أن موقفي منها ليس ايجابيا بحال حتى اللحظة.
 
هل انتهت نظرية الأدب.. مقابل نظرية السرد؟
 
نظرية السرد أشمل وأعم، هذا كل شيء.. شخصيا لا اعتقد بموت أو نهاية أي فكرة.. على العكس أنا على يقين تام بسرمدية الأفكار منذ بدء الخليقة والى الأبد. وما يحدث هو تحولات وتطورات أو انتكاسات أحيانا ولكن الفكرة لا تموت ..
 
هناك خلل كبير في فهم (الاخر) انتجه الغرب وصدره لنا على شكل صراع طائفي .. هل تتفقين معي أم هناك رأي آخر؟
 
نعم هناك خلل كبير وكبير جدا، اتفق تماما .. أما من أنتجه فلا أميل أبدا لاتهام الغرب وحده .. الآخر موجود في ثقافة كل الأمم والملل قبل التقائنا بالغرب والتقائه بنا.. الأخر هو أما عرق أو دين أو شكل او طائفة مختلفة ولكنه أصبح في حقبة الاستعمار (أو لنقل منذ الحروب الصليبية ان شئت)، هو الغرب بمجمله مقابل الشرق بمجمله أيضا.. وعليه فليس هو من صدر لنا الصراع الطائفي.. عشناه بكل تفاصيله ومراراته قبل أن ينقسم العالم إلى صورته الحالية شرق وغرب وبينهما ما بينهما.. أما أن الغرب استغل بخبث قضية الطائفية والتنوع الكبير على كافة الصعد في هذه المنطقة لتحقيق مآربه فهذه قضية أخرى قد لا يلام هو عليها بقدر ما يلام الوعي والإدراك في هذه المنطقة التي لم تجد طريقة بعد للتعامل مع( آخرها ) هي إن جاز التعبير قبل التعامل مع الآخر الأشم.
 
لكنك تعلمين سيدتي .. ان الصراع خبا أواره مع حضور الدولة القومية وهيمنة العلمانية مع بدايات القرن الماضي .. وتعلمين من وراء التيارات الدينية الشوفينية بدءاً بحسن البنا وانتهاء بالعلاقات المشبوهة لابن لادن وغيره, وبالتالي فإننا في الحقيقة أمام حرب عالمية لإعادة رسم الخارطة الجيوسياسية من جديد .. بالطبع هناك وحش قابع في الذاكرة الجمعية, لكنهم أعادوه إلى الحياة.. أليس كذلك؟
 
عززت ما بعد الحداثة بإنكارها لكل مقدس وبتغييبها التام للميتافيزيقيات وبما ادعت انه تقبل للتعددية والاختلاف بصورة مبالغ فيها ظهور الأصوليات كلها وصعود أحزاب اليمين المتطرف في أوروبا.. ليس ابن لادن هو الاصولي الوحيد.. اليمين المحافظ، المحافظون الجدد، التدبيريون، وأحزاب أخرى مخيفة ومرعبة.. يقر أساطين الفكر الغربي وهو موضوع تناولته في كتابي الفضاءات القادمة بأن دور ما بعد الحداثة ( بسياقها الغربي) هي من أفرزت هذا التطرف والتعصب العرقي والديني والطائفي.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
باحثة ومترجمة فلسطينية صدر لها:
1ـ علم السرد: مدخل إلى نظرية السرد. تأليف يان مانفريد وترجمة : أماني أبو رحمة : دار نينوى للنشر والتوزيع .دمشق . 2011
2ـ ما وراء القص : دراسات في رواية ما بعد الحداثة : مجموعة مؤلفين . ترجمة : أماني أبو رحمة . دار نينوى للنشر والتوزيع . دمشق 2010
3ـ  الفضاءات القادمة :الطريق الى بعد ما بعد الحداثة : أماني أبو رحمة ومعن الطائي. مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر . القاهرة 2012
4ـ نهاية ما بعد الحداثة : الأدائية وتطبيقات في السرد والسينما والفن . راؤول ايشلمان . ترجمة أماني أبو رحمة . مؤسسة اروقة للدراسات والترجمة والنشر .القاهرة 2013
5ـ فصل في موسوعة : الفلسفة الغربية المعاصرة : صناعة العقل الغربي من مركزية الحداثة الى التشفير المزدوج. الجزء الثاني . اشراف وتحرير د. علي عبود المحمداوي وتاليف مجموعة من الاكاديميين العرب . منشورات الاختلاف ومنشورات ضفاف 2013
6ـ فصل في موسوعة الفلسفة والنسوية . اشراف د. علي عبود المحمداوي وتأليف مجموعة من الاكاديميين العرب صادر عن دار الاختلاف ومنشورات ضفاف .2013
7ـ نهايات ما بعد الحداثة : ارهاصات عهد جديد .. أماني ابو رحمة .مكتبة ودار عدنان للنشر وعلى نفقة وزارة الثقافة العراقية بمناسبة بغداد عاصمة الثقافة العربية ..2013  
 
 
*********
ص8
قصة إعلان شركة للتوظيف وأشياء أخرى
 
الفقر والبطالة والإحباط تلاحق المرأة العراقية
الظروف الاقتصادية والاجتماعية في العراق، أثرت على الحياة العامة بشكل ملحوظ، حتى اختلت  فيها الموازين، ووصلت إلى حد أن يكون المتزوجون هم الأكثر إقبالاً على الزواج، فيما ترغب النساء الشابات في الزواج من شخص متزوج، كونه «مستقراً» مادياً واقتصادياً، ولديه الخبرة في التعامل مع النساء، ولا يفضلن الشباب ممن يعانون العوز والفقر والبطالة. يفضلن المتزوج حتى اذا كان اكبر بنحو 20 عاماً، وشرطهن الوحيد هو أن يكنّ في معزل عن الزوجة الأولى، أو حتى الثانية.
اذن فهل دق ناقوس الخطر بالنسبة لمستقبل توظيف المرأة وارتفاع معدل البطالة في صفها في وقت بدأت فيه البيوت تتكدس بالخريجات من مختلف التخصصات والمراتب؟.
في إطار غياب آلية واضحة لعمل المرأة لدى الجهات المعنية تبقى هناك تساؤلات عديدة حول الأسباب ومكامن المشكلة بين المرأة وطبيعتها ونظرة المجتمع لها وواجب القطاع الخاص في توفير الفرص المناسبة لعمل الطرف الآخر من المجتمع.
المخاطر تتزايد في ظل الأفواج الغفيرة من الخريجات كل عام مقابل الفرص المحدودة لعمل المرأة التي لا تواكب سرعة التوظيف وتقف عائقا أمام تحقيق طموحات المرأة في العمل لإثبات كيانها وليس للكسب المادي فقط، إضافة إلى مطالبتهن بتفهم أبعاد المشكلة والأخطار الاجتماعية التي تنتج عن اللظى المدفون بالرماد.
القطاع الخاص أصبح الملاذ الأخير لعمل المرأة لكن له من الشروط والمطالبات ما يورث الإحباط في مجتمع يتعامل بحساسية مفرطة مع عمل المرأة.
 
نسبة البطالة تتصاعد
 
أمام هذه الظروف ستتصاعد معدلات البطالة النسائية لأرقام فلكية خاصة في ظل عدم تعاون القطاع الخاص وقلة الفرص في القطاع الحكومي مما يدل على انه يوجد تخوف حقيقي من منح الفرصة للمرأة لدخول سوق العمل.
نسبة البطالة تولد حتما إحساسا لا يخلو من الإحباط خاصة وان النسبة الأكبر في البطالة هي بين النساء. وهو أمر مخجل بالفعل ويعني أن النساء هن الأقرب إلى خط الفقر في ظل نقص فرص العمل المعتادة لهن. كما أن معظم الأسر لا توافق على عمل بناتهن إلا في الأماكن التي تراعي خصوصية المرأة وهذا سبب آخر مهم من أسباب البطالة لدينا. فنحن في مجتمع محافظ يضع العراقيل أمام المرأة الراغبة في العمل، في حين لابد من إعطاء المرأة الفرصة الكافية لكي تثبت تواجدها بقوة في سوق العمل والانتقال إلى مرحلة منح المرأة الثقة في العمل بدليل وصول العديد من السيدات إلى مناصب قيادية في قطاع البنوك وعلى مستوى برامج التوظيف وفي مراكز سيدات الأعمال وغيرها من الأماكن ومتى ما أعطيت المرأة الخصوصية ستبدع في شتى المجالات. 
لكن «الالتزام بالعادات» واحد من الضوابط الأساسية. فالكثير من الآباء والأمهات لا يرضون بعمل بناتهم الا بشرط عدم تعرضهن من الاختلاط مع الرجال!
 
قصة إعلان للتوظيف
 
مطلوب (6) فتيات يجدن اللغة الانكليزية، محادثة وترجمة والعمل على الحاسوب على وفق أنظمة فوتو شوب، أكسلو .. بريمير، لصالح إحدى الشركات الأهلية . ستهمل أية استمارة تقدم على عنوان الشركة الالكتروني بعد مدة أقصاها  ... الخ .
يبدو أنها طريقة جديدة للتعيين، وثمة أكثر من 200  امرأة من العراقيات اللاتي تقدمن بالطلبات معظمهن يعانين الاحباط، ويرين ان التقديم لشركة لا تحمل إسما في الإعلان أمر لا بأس به فبعض الشركات في العراق ، تَحذر من الاعلان عن اسمائها ، أو تتخفى تحت يافطات تحمل أسماء  مستعارة ، لكنها «تدفع» مغرياتها على موقعها الالكتروني تستدعي التجربة .
هذ مشهد درامي في العراق، يؤكد حقيقة أخرى للجوع والبطالة. تصوروا ان فتيات بعمر لم يناهز الثلاثين، يتلقفن بهذا العدد إعلانا لشركة لم تفصح عن نفسها أو مجال عملها.
 
واقع مزر
 
أرامل، مطلقات، فتيات وغيرهن يؤكدن حاجتهن للمال فقط . ذلك، بمعنى موصول : انتحار جماعي ضمن المنظومة القيمية التي تعتد بها الغالبية من العراقيين كونها «مادة ارتباطهم بمفاهيمهم الاجتماعية القائمة».
لكن ، تلك المنظومة ، جعلت معظم النساء في العراق يعتقدن بأنهن بائسات أكثر من نظيراتهن في دول المنطقة . تحت المسطرة العربية فأن لسان حال الغالبية يقول: «انها مهمشة.. أو،لا تملك أي شعور أو احساس ايجابي». العراقيات يعتبرن أنفسهن أكثر تعاسة، بالأضعاف، من النسوة العربيات، في بلدان المجاعات والمعروف عنهن، على نطاق ضيق، «نساء الحضيض». هناك، الظرف صعب للغاية ،لا مجال لقول: « قيود الدين.. قيود الاعراف».
ما قدم من المعالجات لواقع المرأة المزري ،محليا ، تلك المساع الحثيثة التي بادر بها مهتمون، ناشطون، معنيون، محللون، وغيرهم ، ولاقت ترحيب و»تمحيص لوجستي» من قبل الاجهزة المركزية في الحكومة . وزارتا التخطيط والتعاون الانمائي والعمل والشؤون الاجتماعية بمشاركة وزارتي التربية والتعليم العالي ومنظمات مدنية، تبنت مشاريع النهضة بواقع المرأة عبر برامج عامة خرجت من مرقاب ضيق العدسة، بحسب قراءات لمنظمة الأغذية والزراعة «فاو»، موجهة لتلك الشريحة ، ولم تلق حظوظها برغم الجهود التي بذلت لإنجاحها.
لكن المعوق، لتحقيق الحضور الأوسع  للنساء، هو ذلك الذي يتصل بالنسق الثقافي والقيمي الذي يكرس صورا مكررة عن المرأة والدور الذي تلعبه في المجتمع، مع توافر بعض التفسيرات التي يمكن توظيفها بهذا الخصوص للحد من تفعيل مشاركة النساء في مجالات الحياة كافة.
 
العادات والتقاليد
 
تقول أنسام جميل الناشطة النسوية «لنبدأ من جديد، العادات والتقاليد وطبيعة الثقافة الذكورية أثرت على عدم تعود المجتمع العراقي على رؤية النساء في المواقع المتقدمة ، والعظيم في الأمر ان الرجال يوجهون السؤال القديم : ما الذي ستنجزه المرأة في ظل هكذا ظروف صعبة؟ ، بالرغم من ان انجازات الرجال، بحسب استطلاعات رأي، كانت محدودة ، بل أن أدائهم ، بمجمله، كان محدودا جداً».
واذ تساهم العوامل الاقتصادية وارتفاع نسب الامية بين النساء، بأشكالها المعقدة، في المجتمع، فان هيمنة النظرة الذكورية والشكوك التي تحوم حول أهمية مشاركة النساء في العمل، اجتماعية كانت أو سياسية، أو استحقاقية تعد من العوامل الأساسية والمؤثرة في الاحباط بين النساء، وذلك  بوجهة  نظر متخصصون عراقيون.
من فوق يمكننا رؤية ما هو شكلي  ان أعلى نسبة لمشاركة المرأة ، بعد الدستور العراقي المؤقت لعام 1970 ، بلغت  13,2%، وهي قياسا بالمشاركة النسائية في المنطقة العربية، نسبة جيدة على الرغم من ان المرأة العراقية لم تشارك في صنع القرار،في وقت كانت فيه البلاد ذهبت الى «أزمة» حروب وتداعيات إنشغل فيها الرجال بمشكلات عقيمة.
اذا ما عدنا الى التمثيل النيابي «الكوتا «، فالتعويل على تبني هذا النظام بالنسبة للمرأة ،قد يقود الى فضاء من فشل التجربة وتعذر تبنيها مرة أخرى، اذ ان توظيف قضايا المرأة سيشكل عقدة في المستقبل، حيث ستنحسر تلك القضايا في زاوية محاولة سحب هامش الديمقراطية الافتراضية وتوجيه الرسائل الانتخابية. ويمكن اجمال الجبهة التربوية الوضعية، أو قل: «اساسيات الحياة»، وقل، بعد ذلك، «ضمور المنظمات النسوية ، ومن ثم غيابها».
بالرغم من عدم توقع ظهور اشكاليات ،وفق الضرورة الديموقراطية، بشأن توسيع مشاركة النساء في العراق بعد إحداث التغيير، بافتراض أن الأطراف الأساسية في النسخة العراقية أعلنت أن الهدف الأساسي تمثل في نشر الديمقراطية التي توجب المشاركة المناسبة للنساء، الا ان الغريب ان التمثيل النسائي في اول كيان سياسي جاء خجلا، حيث تم تعيين  3 نساء فقط من اصل   25 عضوا في مجلس الحكم الانتقالي عام 2004.
وعند تعيين الحكومة الانتقالية منحت هذه  4 نساء مناصب وزارية مشلولة ، على الرغم من أهميتها ، من اصل  31عضوا في مجلس الوزراء كالعمل والشؤون الاجتماعية، الشؤون البلدية والأشغال العامة، الزراعة والدولة لشؤون المرأة.
 
قوانين ولكن!
تقول القانونية هدير ظافر ان: المادة «جـ» من قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية نصت على «يستهدف قانون الانتخابات تحقيق نسبة تمثيل للنساء لا تقل عن الربع من أعضاء الجمعية الوطنية».
أما احدى المواد الصادرة عن سلطة الائتلاف المؤقتة في قانون الانتخاب، بحسب قول ظافر، فقد جاءت بـ «يجب ان يكون اسم امرأة واحدة على الاقل ضمن اسماء أول ثلاث مرشحين في القائمة ، كما يجب ان يكون ضمن اسماء اول ستة مرشحين على القائمة اسم امرأتين على الاقل، وهكذا حتى نهاية القائمة».
 
النخبة .. العائق
 
ظافر استدركت بالقول «نتيجة لتطبيق هذا النظام كان عدد النساء المنتخبات 87 امرأة من اصل  275عضوا منتخب في كانون الثاني  2005  وشغلت النساء 6 حقائب وزارية من اصل36   حقيبة وزارية في الحكومة الانتقالية، ولم تشغل النساء أي من المناصب السيادية الاربعة العليا فجاء التمثيل النسائي بنسبة 11% في مجلس الوزراء وبنسبة 32% في الجمعية الوطنية، وهذا يشير ضمنيا الى عدم وجود نص في قانون إدارة الدولة من شأنه ان يحدد أدنى حد لتمثيل النساء في السلطة التنفيذية او القضائية».الدستور العراقي الدائم نص في اكثر من مادة الى المساواة في الحقوق بين الذكور والاناث ،ففي المادة   49الفقرة رابعا خصصت نسبة ثابتة للتمثيل النسائي في مجلس النواب بما لا يقل عن 25  بالمائة بمقابل ذلك، كانت مشاركة النساء في الانتخابات واسعة، رغم تردي الأوضاع الأمنية وتعقدها.الاحباط بين النساء العراقيات، على رأس قائمة المعوقات أمام ظهورهن الاجتماعي.
المحاولات التي يقومن بها من أجل الخروج من دائرة العوز والحاجة الملحة لاستمرار حياتهن على النمط المقبول، باتت رهن المواصفات المميزة المطلوبة ، فنتيجة إعلان الشركة الأهلية تمخض عن قبول (6) نساء «جميلات».!
 
 
لا بوادر لحلها أو الحد منها
أزمة السكن.. معاناة اجتماعية
 خطيرة
اسعد عبدالله عبدعلي
مشكلة السكن هي "المأساة الأكبر" التي تلازم حياة الإنسان في العراق, وهي السبب للعديد من الأمراض والمحن والاحباطات النفسية التي لازمت العراقيين منذ عقود، ولا يبدو هناك أي بوادر لحل هذه الأزمة المزمنة خلال الأعوام المقبلة، بل أن هذه الأزمة استفحلت على ما يبدو وما زالت عصية على الحل. أزمة السكن لم تكن بهذا الشكل في العقود السابقة لكن فشل الانظمة المتعاقبة في وضع سياسة معينة للاسكان تسبب في تفاقمها في أيامنا الحالية وبشكل غير مسبوق.
فشراء قطعة أرض يعني جمع مبلغ يصل إلى عشرات أو مئات الملايين، وهذا أمر صعب على الفئة الأغلب من أبناء الشعب, في حين تبدو قضية بناء بيت في هذه الظروف هي الأعقد، بل مهمة شبه مستحيلة بسبب ارتفاع أسعار المواد الانشائية بشكل كبير نتيجة الاعتماد الكامل على الاستيراد وكذلك ارتفاع أجور الأيدي العاملة وغيرها كثير. هنا يأتي دور الدولة في إيجاد حلول للأزمة، ولكن لا يبدو هناك أي حل بسبب العجز الواضح في ادارة هذه الأزمة وغيرها وانشغال الحكومة بتدهور الوضع الأمني، ناهيك عن استفحال أزمات أخرى عديدة لا تقل أهميتها عن أزمة السكن.
بيت ملك حلم أقرب الى الخيال
 
يقول كامل العكيلي ( موظف حكومي ): بيت ملك حلم يقرب من المستحيل, فمنذ خمسة عشر سنة وانا احلم ببيت صغير لعائلتي , لكن الراتب لا يكفي والعقارات مرتفعة جدا , ولذلك بقيت أسكن مع اهلي في غرفة صغيرة صابرا على تجرع الهموم والمشاكل.  وأضاف: لا اعلم لماذا يستمر أصحاب القرار بالكذب علينا!؟ , فالمليون وحدة سكنية نسمع بها ولكن اين هي؟، ومنذ عام 2004 والوعود بتنفيذ البناء العمودي تملأ عناوين الصحف, لكن لم يتحقق اي شيء بعد مرور اكثر من تسع سنوات!، أعتقد أن المشكلة لها علاقة وطيدة باستشراء الفساد الذي بات سمة الوزارات الحكومية.
 
نعاني من غياب قانون ينظم الايجارات
 
المواطن خالد جلال يرى ان مشكلة السكن في العراق لها أكثر من سبب، فمن جهة عدد السكان في تزايد مستمر, ومن جهة أخرى هناك ارتفاع كبير في أسعار العقارات, في حين هناك ثبات في رواتب الموظفين مما جعلنا نرضخ للايجار المرتفع سعره أصلا، كحل صعب لا بديل عنه، خصوصا مع غياب قانون ينظم اسعار الايجارات. وأضاف: المواطن يعيش وحده في عاصفة الحاجات الاساسية التي تخاذلت عنها الجهات المسؤولة. لذلك اعتقد لو أن الدولة تقوم بخطوة أو بادرة جادة وهي توزيع الاراضي على الموظفين من الدرجة الخامسة والسادسة والسابعة لامكن حل جزء كبير من هذه المشكلة المستفحلة، ومن جهة أخرى تجد حلا لتخفيض اسعار العقارات, ولكن لا توجد ارادة على ما يبدو لإسعاد هذا الشعب المبتلى وحل مشاكله العديدة ومعاناته الدائمة.
 
نعيش في بيت صغير
 
ويضيف حسين غالب (من سكنة مدينة الصدر): منذ طفولتي وانا أعيش مع عائلتي في بيت صغير, مساحته مائة وأربعون مترا فقط، ونحن اربعة اخوة متزوجون مع "جيش من الاطفال", صدقني اشعر بألم شديد فكل شيء راكد ويبعث على القرف داخل جدران البيت الصغير , حيث لا مكان للقراءة او التامل, ولا فسحة للهدوء. وأضاف أبو علي: اتمنى ان تفي الدولة بوعودها وتقوم بانشاء البناء العمودي لحل مشاكل الناس خصوصا مع توفر المال والمكان. فنحن شعب حرم من ابسط الحقوق ومنها السكن. ولا أدري متى تلتفت الحكومة لنا وتنصفنا ولو لمرة واحدة؟.
 
تبخر حلم اخي بالزواج بسبب عدم وجود غرفة
 
اما المواطنة وسن الدليمي فتقول: تاخر زواج اخي لثلاث سنوات بسبب عدم وجود غرفة لكي يتزوج بها, وضاق اهل العروس ذرعا من طول فترة الخطوبة وحصلت خلافات عديدة انتهت بفسخ الخطوبة وموت حلم اخي بالزواج من الفتاة التي اختارها. انها مشكلة تواجه آلاف الشباب فالسكن من ضروريات الحياة وصدقني لو توفر السكن لتغير حال البلد ولاختفت الكثير من الجرائم والمحن. وأضافت وسن: انا على يقين ان الحل سهل وممكن، لكن هناك ارادة شريرة تحول دون ان ينعم ابناء الشعب العراقي بالراحة والاستقرار . فالاموال موجودة والشركات موجودة , لكن الارادة للحل هي ما نفتقده .
 
الكثير من قضايا الطلاق سببها أزمة السكن
 
ويقول المحامي حيدر الحلفي: الكثير من قضايا  الطلاق التي تجري في أروقة المحاكم سببها الرئيسي السكن, فبسبب السكن مع الاهل في غرفة صغيرة تتولد مشاكل عائلية تصل الى حد الطلاق في بعض الأحيان. واعتقد اننا أمام مشكلة اجتماعية تتعلق بالسكن, فاليوم الحصول على بيت ملك هو حلم لا يناله الا ذو حظ عظيم. ولذلك اطالب الحكومة بتوزيع اراضي على المتزوجين الجدد وعلى الموظفين مع توفير قروض للبناء، فهذا حق المواطن على الحكومة .
 
اتمنى ان يصدق اهل السياسة ويقوموا بحل مشكلة السكن
 
ستار كريم ( من سكنة حي النصر في أطراف بغداد ) قال: نحن نعيش في بيت صغير متهالك، ونحن عائلة كبيرة تتكون من ستة عشر فرداً, ولا نشعر بأدنى راحة، فحياتنا فوضى والمشاكل لا تنتهي بسبب عدم وجود بيت يسعنا ونشعر بكونه مقبولاً , وانا شخصيا لا استطيع شراء بيت جديد، وبيتنا حتى لو تم بيعه فلا يأتي بسعر ارض في اي منطقة مجاورة لحي النصر.  اتمنى ان يصدق اهل السياسة ولو لمرة واحدة ويقوموا بحل مشكلة السكن للمواطن العراقي . والحلول ممكنة مع توفر المال والشركات العالمية المستعدة للتنفيذ باسرع وقت .
 
نفتقد للرؤية
 
آخر لقاءاتنا كان مع الاقتصادي بهجت عبد الحسين حول أزمة السكن، قال: أزمة السكن في العراق ليست هي الاولى فقد حدثت للكثير من البلدان , لكن الاخرين وضعوا خططاً واستراتيجيات لحل المشكلة وتم لهم الأمر, لذلك ما نعاني منه ليس مستحيلا, لكن نفتقد للإرادة والرؤية الحقيقية . وانا استطيع أن أضع حلا بسيطاً تجده عند كل مواطن يفكر بحل المشكلة. وهو، اولا: البدء فورا بتنفيذ مجمعات سكنية من طراز البناء العمودي شرط الانتهاء من التنفيذ بسنتين وتوزيعها بالاقساط المريحة على الموظفين وغير المالكين لعقار.
وثانيا: توزيع أراضي سكنية على الموظفين والعسكر. وثالثا: توفير قروض للبناء, وقروض لشراء بيت.
ورابعا: تدخل الدولة لتخفيض اسعار مواد البناء.
وأضاف: عندها سنشهد تحولاً كبيراً في الازمة حيث ستنخفض بشكل كبير جدا اسعار العقارات بسبب التسهيلات الجديدة, وستنفرج الازمة لو تم تنفيذ هذه الخطوات الأربع.
حتى ان معدل الجريمة والارهاب سينخفض. بل ان معدل التسرب من المدارس والرسوب سينخفض لارتباط الكل بالسكن .
فاذا اردنا الحياة السعيدة للمجتمع علينا أن نحل مشكلة السكن أولا.  

ص9
 
حول تعليق الكتل البرلمانية حضور نوابها في مجلس النواب
انتهاك للدستور  وتهميش لمصالح الشعب
 
 
المحامي سلام زهير
أصبح تعليق الكتل البرلمانية لحضور نوابها في مجلس النواب الذي يعكس الصراعات السياسية بين هذه الكتل سياقاً أتبعته معظم الكتل وبشكل خاص الرئيسة منها مبررين ذلك بالعمل الديمقراطي لمن يعلق حضوره لاجتماعات المجلس، وبتعطيل عمل المجلس من قبل بقية الكتل مع تبادل الأدوار والمبررات . فهل يا ترى يمكن اعتبار هذا العمل جزءاً من العملية الديمقراطية، أم إنه يشكل انتهاكاً صارخاً للدستور وضرراً بليغاً بمصالح الشعب؟
� نبدأ تناولنا لهذا الموضوع الحيوي والخطير بالنصوص الدستورية ذات العلاقة وفي مقدمتها اليمين الدستورية التي قام بتأديتها جميع اعضاء مجلس النواب وبالصيغة الاتية ضمن المادة (50) من الدستور (اقسم بالله العظيم ان أؤدي مهماتي ومسؤولياتي القانونية بتفان وإخلاص وان احافظ على استقلال العراق وسيادته وأرعى مصالح شعبه وأسهر على سلامة أرضه وسمائه ومياهه وثرواته ونضامه الديمقراطي الاتحادي وان اعمل على صيانة الحريات العامة والخاصة واستقلال القضاء وألتزم بتطبيق التشريعات بأمانة وحياد والله على ما اقول شهيد).
وهنا نتساءل هل ينسجم تعليق الكتل البرلمانية لحضور نوابها لاجتماعات مجلس النواب بحيث يصبح من المتعذر تحقيق النصاب القانوني لعدد الاعضاء الذي يمكن المجلس من عقد جلساته وممارسته مهامه الدستورية مع النصوص الواردة في القسم الذي اداه عضو المجلس المتضمن أداء مهامه ومسؤولياته القانونية ورعاية مصالح شعبه وتطبيقه للتشريعات بأمانه وحياد. ام ان عدم حضوره لجلسات المجلس يشكل حنثا باليمين وانتهاكاّ للدستور خاصة اذا علمنا ان على رأس المهام التي يختص بها مجلس النواب بموجب المادة (61) من الدستور تتمثل بتشريع القوانين الاتحادية التي تشكل عصب الحياة في تنظيم الدولة والمجتمع وتطويره وكذلك الرقابة على أداء السلطة التنفيذية المعنية بممارسة السلطة و توزيع الثروة بين المواطنين والتي هي شبه غائبة أو مغيبة في هذه المرحلة حيث يستشري الفساد المالي في جميع مرافق الدولة. فمتى يتسنى لمجلس النواب ممارسة هذه الاختصاصات وهو غارق في الصراعات بين الكتل الرئيسة فيه ومحاولات تسقيط الآخر بعيداً عن أية رؤيا وطنية تضع مصلحة الوطن فوق الجميع كأولوية أولى .
� وبإنتقالنا إلى النظام الداخلي لمجلس النواب الصادر في 5/2/2007 نقرأ نص المادة (16) في النظام التي نصت على الآتي: (يلتزم عضو المجلس بما يأتي: حضور اجتماعات المجلس و لجانه التي هو عضو فيها و لا يجوز التغيب إلا بعذر مشروع يقدره الرئيس أو رئيس اللجنة المختص).
تم نص المادة (18) من النظام :
(أولاً : ينشر الحضور و الغياب في نشرة المجلس الاعتيادية وإحدى الصحف .
ثانياً : لهيأة الرئاسة في حالة تكرر الغياب من دون عذر مشروع خمس مرات متتالية أو عشر مرات غير متتالية خلال الدورة السنوية أن يوجه تنبيهاً خطياً إلى العضو الغائب يدعوه إلى الالتزام بالحضور و في حالة عدم إمتثاله لهيأة الرئاسة يعرض الموضوع على المجلس بناءً على طلب الهيأة .
ثالثاً : تستقطع من مكافأة عضو مجلس النواب في حالة غيابه نسبة معينة يحددها المجلس).
� وأمام هذه النصوص الواردة في الدستور والنظام الداخلي لمجلس النواب. أليس من الواضح أن عدم حضور عضو مجلس النواب لجلسات المجلس بسبب تعليق حضور كتلته البرلمانية يعد غيابأ و تنطبق عليه الأحكام الواردة فيه؟ أم أن مجلس النواب يتعامل بنظام الصفقات بين الكتل البرلمانية بحيث تمرر كل كتله التجاوزات على النظام الداخلي من قبل نواب الكتل الأخرى مقابل تغاضي تلك الكتل على تجاوزات نوابها وهنا يكون الشعب العراقي هو الخاسر الوحيد ولو أحصينا عدد جلسات المجلس التي لم يتحقق إنعقادها بسبب عدم إكتمال النصاب القانوني على امتداد دورات مجلس النواب لأدركنا حجم الضرر الذي يلحق بالعراق والعراقيين بحيث تفوّت المزيد من الفرص للخروج من هذا الواقع المتدني بحيث أصبح مجلس النواب مجرد منتدى للحوار دون تحقيق النتائج التي يصبو إليها الشعب العراقي للخروج من محنته حيث لا تتحقق الجلسات إلا عند إتخاذ القرارات المتوافق عليها  أو التصويت على مشاريع قوانين أو إتفاقيات هامشية لا تعني أي شيء للعراقيين في حين يتم تغييب قوانين أساسية ودستورية ينتظرها العراقيون بلوعة لتحسين واقعهم المعيشي وبناء أسس الدولة الحديثة ومرتكزاتها كتعديل قانون انتخابات مجلس النواب لعدد من نصوصه و قانون الأحزاب السياسية الذي ينظم الحياة السياسية في البلد بعيداً عن إستغلال النفوذ والسلطة وقانون النفط و الغاز الذي ينضم الثروة الأساسية في البلد وقانون التقاعد الذي يعالج الوضع المأساوي لملايين العراقيين إضافةً إلى القوانين الأساسية التي تستكمل بناء الدولة كقانون مجلس الاتحاد و قانون المحكمة الاتحادية العليا وغيرها من القوانين المغيبة .
� وبالرجوع على بعض الإحصائيات بخصوص الغيابات من قبل النواب نجد أن هناك (1908) غيابات بدون عذر أدت الى التسبب في تأجيل نحو (23) جلسة عدا الحالات التي تعلق فيها بعض الكتل السياسية حضورها لجلسات مجلس النواب علماً أن بعض النواب يتم توقيعهم في سجل الحضور اليومي للنواب و لا يدخلون قاعة المجلس ووصلت نسبة الغياب للنواب حوالي (40%) مقارنة بدول العالم التي لا يتجاوز نسبة الغياب في مجالسها نسبة (3%) وذلك حسب البيانات المنشورة على الموقع التالي :
(www.akhbaar.org).
� وفي النهاية فإننا نتساءل لماذا لا يتوجه المعنيون بمستقبل العراق إلى إقامة الدعوى أمام المحكمة الاتحادية العليا لمقاضاة رئاسة مجلس النواب لتقاعسها عن التعامل مع انقطاع أعضاء مجلس النواب عن حضور جلسات المجلس مبررين هذا الانقطاع في حالة تعليق الكتل البرلمانية لحضورها جلسات البرلمان باعتباره انقطاعا مشروعاً في حين يعد تغيباً استناداً إلى حكم الدستور والنظام الداخلي للمجلس لإنقاذ ما تبقى من العراق .
� وكحد أدنى في حالة عدم اتخاذ الإجراء المذكور آنفاً تتطلب المادة النظر بالنظام الداخلي لمجلس النواب باتجاه تقليص أيام الانقطاع المشروع للنائب كالإجازات الاعتيادية والإيفادات الرسمية حيث لا تتجاوز دورتي المجلس السنويتين ثمانية أشهر بضمنها العطل الرسمية والإيقافات لأعمال المجلس من قبل هيئة الرئاسة لمختلف الأسباب خاصةً مع المناسبات والمبررات العديدة التي تتوقف فيها الحياة التي تبدأ ولا تنتهي.
 
**********
 
أمسية حوارية حول واقع القضاء العراقي
 
 
وفاء الربيعي
في يوم السبت المصادف  10/8/2013 وبتنسيق من لجنة برلين للتيار الديمقراطي مع منتدى بغداد للثقافة والفنون تمت دعوة ابناء الجالية العراقية لحضور امسية حوارية حول واقع القضاء العراقي اليوم للباحث في شؤون الاديان بالعراق ، القاضي زهير كاظم عبود  وقد ادار الحوار الدكتور صادق اطيمش عن لجنة تنسيق التيار الديمقراطي في المانيا.
رحب الدكتور صادق اطيمش بالضيف وبالحضور واشار في مقدمته بان وطننا يمر بكثير من الماسي والازمات بكافة مؤسساته ومن ضمنها القضاء الذي تعطل اداؤه بسبب تلك الازمات والتقاعس بالعمل فبعد التحولات التي حصلت بعد 2003 وبعد ان تبلورت معطيات جديدة كنا نأمل باننا سنخلق مجتمعاً جديداً ,فما هو موقف القضاء العراقي من كل مايحدث في البلد ، هذا السؤال وجهه الى  القاضي زهير كاظم عبود الذي  قدم نبذة مختصرة عن اختيار القضاة قبل
عام1958 حيث كان يتم اختيارهم من ابناء الذوات وبعد ثورة 14 تموز كان اختيار القضاة يتم في مجلس من قبل المحامين الى ان تم تأسيــس المعهـــد القضائي العراقي  ولكن في عام 1999 تم خرق الضوابط التي وضعها المعهد القضائي لتعيين القضاة من قبل سلطة صدام وجعل قرار تعيين القضاة لمجلس محكمة الثورة.
بعد 2003تم زج حقوقيين ممن ينسبون من الاحزاب الدينية  اي ان السلطة تجاوزت ايضا على قانون المعهد القضائي حيث تمت التعيينات دون تحقيق الشروط الموضوعة في المعهد القضائي كما تم تشكيل المحكمة الجنائية العليا واصبح لها اختصاص غير محدد وكانت تابعة لرئاسة الوزراء بمعنى ان السلطة التنفيذية صارت مسؤولة عن السلطة القضائية وحلت  عام 2012 بامر من رئيس مجلس الوزراء وهذا مخالف للقانون واحالوا القضاة إلى التقاعد.
ثم اشار الى: ان الطائفية دخلت الى هذا المجال، واصبح القاضي يسأل عن مذهبه وانتمائه و مهدد وعليه ان يعمل ولا يخالف السلطة ، وقد استشهد 53 قاضياً بسبب هذه الحالة .
كما تطرق في حديثه الى قانون مكافحة الارهاب وفيه تناقض كبير مع ماجاء في الدستور وهذا القانون ينص على ان كل مجموعة تشكل تشكيلاً طائفياً يمكن ان تحاكم لكنه لا يشمل الكل، وتوسعت اختصاصاته بشكل غير منظور وسلبت اختصاصات المحاكم الاخرى، وتم التدخل في تعيين قضاة التمييز بالتنسيق مع النواب وتم اسكات المواطن ومنعه من التعبير عن رأيه  ولم يعد هناك دور للادعاء العام لانه حامي مؤسسة الدولة بل صار مقبرة لكل قاض يتمرد على السلطة ويهدد بنقله الى نائب مدع عام .
واخيرا اشار الى: ان المؤسسة القضائية بحاجة الى اصلاح حتى تكون هناك ثقة للمواطن العراقي بالقضاء العراقي، عله يستعيد مكانته ولا يكون رهينة للسلطة التنفيذية .
تفضل الحضور باضافات واسئلة حول المحاضرة تمت الاجابة ومناقشتها من قبل المحاضر .
 
*********
 
واقع مهنة المحاماة في العراق
 
 
جبار عبدالخالق الخزرجي*
 
المقدمة:
 
المحامون العراقيون فصيل من فصائل المثقفين العراقيين، يعيشون معاناتهم ومتاعبهم التي أساسها الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمهنية، فالمحاصصة الطائفية والقومية والفساد المالي والإداري، والاضطراب الأمني؛ تؤثر تأثيرا مباشراً على حياة المحامي ومهنته. فبحكم عمله التوكل عن المواطنين امام القضاء، وكذلك متابعة معاملاتهم في مختلف الدوائر، يعايش وبشكل مباشر، ويتأثر عمله بكل الأسباب المشار إليها في أعلاه، فعلى سبيل المثال: ان ما يتبع حالياً من إجراءات روتينية مملة للحصول على كتاب صحة صدور الوكالة او القسام الشرعي او شهادة الوفاة أو أي كتاب من دائرة الإقامة او اي دائرة رسمية أخرى يؤخر انجاز المعاملة او الدعاوى المتوكل فيها عدة ايام، بل وعدة أشهر، أضف الى معاناته عند التنقل داخل العاصمة او المحافظة التي يعمل فيها بسبب الازدحامات  المرورية الناشئة عن نقاط التفتيش واستيراد هذا العدد الهائل من السيارات دون تهيئة الشوارع والأنفاق والمجسرات، لاستيعاب هذا العدد من حشود وارتال السيارات، وسوف نلقي نظرة على تاريخ المهنة ومعاناة المحامين والمقترحات لمعالجتها.
 
مهنة المحاماة في العراق
 
المحاماة مهنة ذات رسالة نبيلة، فهي القضاء الواقف حيث يلعب المحامي دوراً مهماً في إيصال الحق الى ذويه، من خلال دراسته الدقيقة للقضايا وتقديمه اللوائح والبينات والوثائق اللازمة للقضاء، ويستعمل كل الطرق القانونية لايصال الحق الى ذويه.
ينظم مهنة المحاماة في العراق حاليا القانون رقم (173) لسنة 1965 المعدل، والذي عُدل اثني عشر تعديلاً، وصدرت ثمانية قرارات عن ما يسمى بمجلس قيادة الثورة المنحل بصدده.
ان التغييرات الحاصلة في البلاد وزيادة اعداد المحامين المنتمين الى النقابة، حيث بلغ عدد المحامين المسجلين في العراق خمسين الف محام، والذي جدد انتسابه لهذا العام فقط خمسة عشر محامياً، يعكس ضرورة الإسراع في تشريع قانون محاماة جديد ووضع الضوابط المتطورة لممارسة المهنة والاستفادة من تجارب نقابات المحامين في العالم المتمدن والتفكير بتنظيم هذه المهنة بما يحقق رفع المستوى الاقتصادي والمعاشي، وعلى الأخص الشباب منهم وكذلك رفع المستوى القانوني والمهني للمهنة.
 
مقترحات لتطوير مهنة المحاماة:
 
اولا: من الضروري مضاعفة مجلس النقابة الجديد لمشروع قانون المحاماة لتشريعه في مجلس النواب.
ثانيا: عقد ندوات قانونية وسياسية تدعو فيها قيادات الأحزاب وقيادات الدولة؛ بغية مناقشة الأزمة السياسية القائمة في البلد وضرورة وضع المعالجات الدستورية والقانونية لإنهاء حالة الاحتقان والتوتر القائمة في البلد، والتي تؤثر مباشرة على الحياة القانونية والحريات العامة واستقرار البلد كتشريع قانون الأحزاب، وتعديل قانون الانتخابات للبرلمان وغيرها من القوانين المهمة.
ثالثاً: توزيع الدعاوى والاستشارات والايفادات التي ترد الى النقابة بطريقة تحقق العدالة بين كافة المحامين، وان يتم نشر ذلك في لوحة اعلانات النقابة ومجلتها.
رابعاً: عقد الندوات وتنظيم المحاضرات ومناقشة مسودات القوانين التي تقدم لمجلس النواب وان يخصص قسم خاص في النقابة لهذا الغرض، وتحت إشراف احد أعضاء مجلس النقابة.
خامسا: تقوية العلاقة بين نقابة المحامين في العراق ونقابة المحامين في كردستان بمختلف الأشكال ومنها تنظيم اللقاءات والندوات المشتركة والسفرات المنتظمة.
سادساً: منع ما يسمى بالمعقبين غير القانونيين من متابعة قضايا الشركات والمعاملات المختلفة في دوائر الدولة وحصرها بالمحامين المسجلين والمجددين لانتسابهم.
سابعاً: لزيادة عدد خريجي كليات الحقوق والقانون الأهلية والرسمية عما هو ضروري لحاجة البلد نرى وقف ومنع هذا الشكل من التخصص وتحويله الى تخصصات يحتاجها البلد حالياً.
ثامنا: بناء مجتمعات سكنية للمحامين من خلال إعادة الحيوية والنشاط لجمعية بناء المساكن للمحامين وذلك بالتعاقد مع شركات بناء عراقية موثوقة وخاصة شركات وزارة الأعمار والإسكان؛ بغية بناء مجمعات سكنية للمحامين لقاء أقساط شهرية يدفعها المحامي بعد رهنها لدى تلك الجهات ولحين تسديد كامل بدلاتها، وبكفالة النقابة. وكذلك إعادة الحياة الى الجمعيات الاستهلاكية وتوفير مستلزمات أسرة المحامي وذلك بإنشاء مجمعات تسويقية خاصة بالمحامين في كل محافظة وتحت إشراف وضمان النقابة للتجار والشركات والمجهزين.
تاسعاً: اعادة فتح النادي الليلي للنقابة لكونه أفضل مكان لترفيه المحامي وعائلته من خلال الحدائق الواسعة والجميلة في النقابة. وكذلك انشاء ناد رياضي يتضمن مسبحاً لائقاً ملحقاً بحدائق النقابة الواسعة وساحة لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية.
 
الخلاصة:
 
ان حياة المحامي المليئة بالمتاعب والمشاكل وما نحتاجه من متابعات قانونية وتقديم لوائح الإيفاد بالمراجعات لمختلف الدوائر تستوجب الاهتمام بهذه المهنة لما تشكله من أحد الركائز المهمة للمجتمع المدني.
ــــــــــــــ
 * محامي
****************
 
الموقف من عدم صرف رواتب تقاعدية للنواب وذوي الدرجات الخاصة
 
زهير ضياء الدين
إن الأصل في هذا الموضوع هو نص المادة (14) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 والتي جاء فيها: «العراقيون متساوون أمام القانون دون تمييز بسبب الجنس أو العرق أو القومية أو الأصل أو اللون أو الدين أو المذهب أو المعتقد أو الرأي أو الوضع الإقتصادي أو الإجتماعي» وجاءت هذه المادة ضمن الفصل الأول من الباب الثاني الذي يضم الحقوق للمواطن العراقي وبالرجوع الى قوانين التقاعد النافذة حالياً وعلى رأسها قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006 المعدل بالقانون رقم (69) لسنة 2007 نجد آنه ينص ضمن المادة (6 / أولاً) على: «أولاً : يستحق الموظف الذي يحال الى التقاعد الراتب التقاعدي إذا كانت مدة خدمته التقاعدية لا تقل عن ( 15سنة) سنة خمس عشرة سنة ولا يقل عمره عن (50 سنة) خمسين سنة».
كما نصت المادة (8 / أولاً) من القانون على «أولاً � إذا كانت خدمات الموظف المحال على التقاعد تقل عن (15 سنة) خدمة تقاعدية يمنح المكافأة التقاعدية». وقد أعتمد هذان المبدآن إستحقاق الراتب التقاعدي لمن له خدمة تقاعدية لا تقل عن (15) سنة وإستحقاق المكافأة التقاعدية أذا كانت خدمته التقاعدية تقل عن ذلك في جميع قوانين التقاعد التي صدرت منذ قيام الدولة العراقية بضمنها قوى الأمن الداخلي والعسكريين .
من هنا يأتي تعارض الأوامر والقوانين الصادرة بعد سقوط النظام، التي تقضي بمنح الحقوق التقاعدية لكل أعضاء مجلس الحكم وردفائهم وأعضاء الجمعية الوطنية وأعضاء مجلس النواب وأعضاء مجالس المحافظات إضافة الى الوزراء والتي تقضي بصرف الرواتب التقاعدية للمذكورين أعلاه في حال إنتهاء مهامهم في المجالس والمناصب المذكورة بغض النظر عن مدة خدمتهم التقاعدية ، حيث أن تطبيق هذا المبدأ يشكل إنتهاكاً صارخاً لنص المادة (14) من الدستور التي تقضي بالمساواة لجميع العراقيين .
ومن حق هؤلاء ممن تولوا المسؤوليات ضمن المجالس أو الوزارات الحصول على الحقوق التي تكفل العيش الكريم لهم ولعوائلهم سواء خلال توليهم للمسؤوليات أو بعد الإنتهاء منها على أن يتم ذلك ضمن السياقات العامة لمنح تلك الحقوق لنظرائهم في المواقع الوظيفية الآخرى. ونعتقد أن ما يطلق من شعارات بتخلي هؤلاء عن رواتبهم الحالية أو عدم صرف أية حقوق تقاعدية لهم بشكل مطلق يدخل في باب الدعاية الأنتخابية المبكرة لأنتخابات مجلس النواب المقبلة، بالرغم من المبالغة في تحديد الرواتب والحقوق التقاعدية لهؤلاء .
ويمكن التعامل مع هذا الموضوع وفقاً للسياقات التي كانت معتمدة سابقاً فأعضاء المجلس تصرف لهم مكافآت شهرية مقطوعة تساعدهم في إنجاز المهام المكلفين بها، إضافة الى هؤلاء ممن لديهم الموارد الخارجية الكافية المشروعة أو غير المشروعة على أن تعد مدة الخدمة في هذه المجالس خدمة مستمرة لمن كان موظفاً في الدولة ويعود الى وظيفته بعد إنتهاء الدورة الإنتخابية التي انتخب خلالها، وتطبق بحقهم أحكام قانون التقاعد الموحد أسوة ببقية موظفي الدولة، وتلغى جميع الأوامر والقوانين الخاصة الصادرة بهذا الصدد. كما أن بالإمكان صرف مكافأة نهاية خدمة عند إنتهاء فترة مسؤوليتهم سواءً بالنسبة للموظفين السابقين منهم أم غير الموظفين مع وجود إمكانية لنقل الكثير من أعضاء المجالس المنتخبة بعد إنتهاء مهام مجالسهم الى مختلف مؤسسات الدولة ضمن الوزارات لإكمال خدمتهم الوظيفية وبالرواتب التي يستحقونها وفقاً لمؤهلاتهم الدراسية . أما ذوو الدرجات الخاصة والوزراء فيخضعون هم الآخرون للأحكام العامة للتقاعد فلا يستحقون الرواتب التقاعدية إلا بعد إكمالهم خدمة تقاعدية تصل الى خمس عشرة سنة كحد أدنى ولا يستثنى من هذا الشرط بموجب القوانين إلا الموظف الذي يتوفى خلال الخدمة الوظيفية وليس لديه خدمة تقاعدية مدتها خمس عشرة سنة حيث يتم ايصال خدمته الى الحد المذكور ويحتسب راتبه التقاعدي على أساسها لتتمكن عائلته من تأمين مستلزمات عيشها .
وختاماً فإن حسم الموضوع يتم بتشريع قانون جديد يعالج حالات الوزراء وأصحاب الدرجات الخاصة والنواب وأعضاء مجالس المحافظات والأقضية والنواحي خلال وبعد إنتهاء مهامهم، ويشمل الدورات السابقة ويتم الغاء جميع القوانين التي تتعارض مع أحكام هذا القانون .
 
ص11

سيرينا في الصدارة وآزارينكا تقلّص الفارق
وكالات:
احتفظت الأميركية سيرينا وليامس بصدارة التصنيف العالمي الجديد للاعبات كرة المضرب المحترفات، إذ بقيت متقدّمة على البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا الثانية بفارق 2755 نقطة وذلك رغم خسارتها أمامها في نهائي دورة سينسيناتي الأميركية. وكانت سيرينا تبتعد في التصنيف السابق بفارق 3000 نقطة عن أزارنكا التي باتت تملك الآن 9505 نقطة. وتقدّمت الإيطالية ساره إيراني مرتبة واحدة وصارت خامسة على حساب الصينية نا لي التي تراجعت إلى المركز السادس، كما تقدّمت الدنماركية كارولين فوزنياكي مرتبتين لتحتلّ المركز الثامن أمام التشيكية بترا كفيتوفا التاسعة، وتراجعت الصربية يلينا يانكوفيتش 4 مراكز لتصبح حادية عشرة برصيد 3220 نقطة.
 
خارج النسق ...
 
سيف سلمان يستغرب
 
وكالات:
أستغرب لاعب وسط المنتخب الوطني وفريق دهوك لكرة القدم، سيف سلمان من الانباء التي تناقلها الكثيرون حول (سبه) مدينة البصرة وشتمه لأهلها، واصفاً المروجين لهذه الامور بأنهم يغردون خارج السرب ومفلسين. وقال سيف سلمان: أن أحتكاكاً بسيطاً حصل بيني وبين قائد فريق الميناء ناصر طلاع الا انه فاجأني بالسب والشتم والتفوه بكلمات نابية بحقي وعائلتي وهو ما أثار حفيظة زملائي اللاعبين الذين كانوا قريبين منه وطالبوه بالكف عن شتمي. وبين: ان موضوع (سبه) مدينة البصرة وشتمه لأهلها، أمر لا يمت للحقيقة بصلة وهو من نسج خيال من أصطنعه وأنا أبن الجنوب فكيف بي أن أشتم أهله وهم ناسي الذين أفتخر بهم وبالاخص البصرة، واصفاً المروجين لهذه الامور بأنه يغرد خارج السرب ويودون خلق المشاكل بيني وأهلي وجماهيري في البصرة.
وتغلب فريق دهوك بكرة القدم، على ضيفه الميناء بهدف يتيم ضمن منافسات الجولة الخامسة عشرة للمرحلة الثانية لدوري الكرة للموسم الحالي، وسجل هدف دهوك اللاعب علاء عبد الزهرة في الدقيقة الخامسة من المواجهة، وبهذا الفوز رفع دهوك رصيده الى 54 نقطة في المركز الخامس وبفارق ست نقاط عن الرابع اربيل بينما بقي رصيد الميناء عند نقاطه الـ 48.
 
إتحاد الأثقال راضٍ عن نتائج دورة الالعاب الاسيوية للشباب
 
وكالات:
أكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي لرفع الاثقال، أن المشاركة في دورة الالعاب الاسيوية الثانية للشباب في مدينة نانجينغ الصينية والنتائج التي خرج بها قاهرو الحديد متوقعة. وقال صالح محمد كاظم أن مشاركة رباعين أثنين من تولد 98 في بطولة كبيرة بقدر دورة الالعاب الاسيوية الثانية للشباب نعتبره بداية الطريق لتحقيق نتائج أفضل مما تحققت كونهم لم يصلوا مرحلة النضوج التام والنتائج التي حققوها كانت متوقعة. وبين: ان مجيء الرباع حسين علي ذيبان بالمركز الثالث في وزن 69 كغم بعد ان جمع 219 كغم في الخطف ورفع في النتر في المحاولة الاولى 117 كغم والثانية 123 كغم بينما فشل في الثالثة برفع 126 ليكون ثالثا وهو أمر مثالي لرباع يتنافس مع رباعين يفوقونه بالعمر والتجربة، مضيفاً ان زميله الرباع فرج الله علي حسين جاء بالمركز التاسع من بين 22 رباعا مشاركا بعد ان نال الأعجاب بعدما أحرز المركز الاول في مجموعة B وتحطيمه ثلاثة ارقام قياسية عراقية في رفعة الخطف برفعه 97 كغم والنتر 123 كغم وفي المجموع 220 كغم وهو أمر يدعونا للفخر والتأكيد على صحة النهج الذي نتبعه.
 
الملف الكروي .. الى اين؟
فقدنا كل مقومات اللعب الحديث
حسين الذكر
على وجه السرعة وعلى غير عادة الاخوة الاتحاديين القابضين على لجمة فرس الملف الكروي، اعدوا رحلة وقائمة كوبنهاكن، او ما بات يعرف بفضيحة (النصف درزن) التشيلية. وخلاف ما متعارف عليه عن طريقة  التعامل والتعاطي الاتحادي مع ملفات اخرى، اهم بكثير من رحلة الاستجمام والاصطياف الدنماركية، اذ انها تظل نائمة اياماً واشهراً طويلة في قبضة (الجنطة) الرئاسية، التي تدور معها جميع الملفات الاهم وتبقى تتخمر في الرحم والظنون والراس حتى تلد، بكامل الصفات الشخصية العشوائية المصلحية التوافقية . بعيدا جدا عن كل مقومات العمل المؤسساتي  المتحضر الذي تقاد به الاتحادات العالمية.
كما يعلم كل متابعي الكرة العراقية في حاضرها الكروي، فقد خسر منتخبنا الوطني جميع مبارياته الست التي قاد فيها المدرب بتروفيج سفينة المنتخب، وتضيف الاحصائيات الاحدث، بان مرمانا تقبل احدى عشرة كرة في شباكه، الممزقة، دون ان نسجل ولا هدفاً عراقياً واحداً ولو من باب التشريف المعهودة في لغة عالمية الكرة، وهذه ارقام مخيفة ووقائع ثابتة لا تقبل التاويل والتبرير، وهي في اقل تقدير بحاجة ماسة الى وقفات جادة من جميع اهل الاختصاص الكروي وكذا الاعلامي والصحفي والجماهيري والمؤسسات المعنية، سيما وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية ولجنة الرياضة والشباب في البرلمان، لاتخاذ ما يلزم بصدد المناقشة ووقف مسالة التفرد والتسويف السائدة والمتلقفة حد العشق والنازلة رحمة  على عمل البعض ممن افاد كثيرا مما يجري بالواقع العراقي من وضع غير طبيعي ليسخره لمصالحه (غصبا ورغما عن انف الناقدين).
ذكرت المصادر ان السيد بتروفيج، قال قبل مباراة تشيلي انه سوف لن يقبل (بصفعة) جديدة بعد ان خسر العراق امام ليبيريا والصين وعمان واليابان واستراليا، لكنه خسر بالستة هذه المرة حيث ظهر منتخبنا خالي الوفاض كمدربه، لا صورة ولا صوت ولا طعم ولا رائحة تذكر، في جلاجل اوربا التي سمعت بالعراق كثيرا حينما تردد اسمه من خلال بطولة شباب العالم التي فزنا بها قبل ايام تعد بالاصابع، على منتخب شباب تشيلي بجدارة واستحقاق، فيما خسرنا اليوم امام منتخبهم الوطني  بجدارة واستحقاق بعد ان فقدنا كل مقومات اللعب الحديث واكتفينا باداء دور المشاهد الخجول، وهذا ما لا يرضاه عراقي غيور على ما بلغناه من حال سيىء.
قطعا فان القادم اسوأ فلن نتوقع شيئاً ايجابياً جديداً، في ظل طريقة ادارة الامور المعتمدة اتحاديا والموغلة بالشخصنة حد العظم، المتماشية بصيغة الترقيع والمختبئة خلف ستار التمصلح والتوفيق وارضاء اطراف بعينها على حساب كرتنا، التي ينبغي ان تكون هي الاغلى والاهم من كل المسميات الاخرى . ومما يجدر ذكره فان بتروفيتش، كسلفه السيد زيكو سوف لن يغادر المنصب الممنوح دون اقتطاع الجزء الاكبر من الكيكة الدولارية التي أصبحت تهدى وتوزع لمن يجيد التستر ويحسن التوزيع على من يحب القضم منها.
 
بولت يطرد مشجعاً  برشلونياً بسبب كرهه لبرشلونة
 
وكالات:
تصرف غير لائق قام به العداء الشهير يوسين بولت حيث بعد انتهاء السباق ذهب إليه أحد الجماهير وكان يرتدي قميص برشلونة من أجل أن يلتقط صورة معه ولكن رد بولت كان مفاجئا حيث قال للمشجع اخرج من هنا . وتفاجأ الجميع مما قاله بولت للمشجع الذي جاء من أجل التقاط الصورة معه ، ولكن كره بولت لبرشلونة جعله يتصرف بهذه الطريقة تجاه المشجع البرشلوني. وجدير بالذكر أن كره بولت لبرشلونة يعود بالشكل الأكبر بسبب حرمان برشلونة مانشستر يونايتد من التتويج بلقب دوري الابطال في 2009 ، 2011 ، ومعروف أن بولت من أكثر عشاق اليونايتد عبر العالم .
 
العراق في المرحلة الثانية لبطولة آسيا بالسلة
 
وكالات:
تأهل منتخب العراق الى المرحلة الثانية من بطولة تصفيات غرب اسيا لكرة السلة للشباب والمقررة العام المقبل.  وحقق العراق الانجاز بعد فوزه على الاردن بفارق نقطة واحدة بنتيجة 84 -83 نقطة في المباراة المثيرة التي أقيمت في طهران ضمن تصفيات المرحلة الاولى. وقال رئيس الوفد العراقي علي طالب ان لاعبي منتخب الشباب تفوقوا على نظرائهم الاردنيين رغم ندية المواجهة ونجحوا في حسم المباراة بفارق نقطة واحدة ليضمنوا التأهل الى المرحلة الثانية من البطولة. وأضاف طالب ان منتخب الشباب العراقي هو الملتزم الوحيد بأعمار اللاعبين في هذه البطولة بعد ان شاهد الجميع الفارق البدني والعمري الواضح بينه وبين بقية المنتخبات المشاركة.
 
"مبواتي".. صاحب أرخص صفقة في التاريخ
يرهق مدافعي الريال
 
وكالات:
في بلاد تقع تحت وطأة أزمة اقتصادية طاحنة, وتدفع أنديتها الكبرى 48 مليون يورو سنويا لثلاثة لاعبين فقط وهم نيمار, ميسي ورونالدو, يظهر من بعيد مشروع نجم واعد يحطم كل القواعد الاقتصادية السابقة وهو اللاعب الكونغولي الأصل سيدريك مبواتي جناح نادي ريال بيتيس الإسباني.
مبواتي كان نجم مباراة ريال مدريد أمام ريال بيتيس في افتتاح الدوري الإسباني بصناعته لهدف فريقه الوحيد الذي كاد أن يحرج الفريق الملكي ويضعه في مأزق لولا هدف ايسكو في الدقائق الأخيرة بالإضافة الى إرهاقه لدفاعات ريال مدريد طوال المباراة وخاصة أحد أغلى مدافعي النادي الملكي وهو سيرخيو راموس والظهير الأيمن للنادي الملكي داني كارفاخال. المفاجأة لم تكن في كل ما سبق, المفاجأة تكمن في أن اللاعب الكونغولي صاحب الـ 21 عاما هو أرخص صفقة في تاريخ كرة القدم إذ انتقل مبواتي منذ أيام الي بيتيس قادما من فريق نومانسيا الإسباني الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية مقابل 1,20 يورو فقط.
مبواتي انتقل الى إسبانيا في ال 12 من عمره ولعب في مشروع الشباب لفريق اتليتكو مدريد قبل أن ينتقل لعدة أندية كان آخرها نومانسيا ومنه الى ريال بيتيس.
وكان مبواتي قد صرح لوسائل الإعلام الإسبانية أنه يمتلك ثقة كبيرة في نفسه تجعله يصبح نجم فريق بيتيس لإيصاله لأحد المقاعد الأوروبية معربا على أن انتقاله لبيتيس مجرد خطوة للانتقال الى أعرق الفرق الأوروبية.
 
كاسياس.. أصبح "أسيراً" دائماً لدكة البدلاء
انشيلوتي يسير على خطى مورينهو
وكالات:
لا مع جوزيه مورينيو ولا مع كارلو أنشيلوتي. فيبدو أن إيكر كاسياس اعتاد أن يكون الحارس البديل في ريال مدريد ، بينما يستمر الجدل حول حراسة مرمى النادي الملكي إلى ما لا نهاية. استهل ريال مدريد مشاركته في بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم بفوز عسير على ضيفه ريال بيتيس 2/1 . واليوم تحدث قليلون عن أول مباراة رسمية مع كارلو أنشيلوتي ، وعن المشكلات الدفاعية التي بدا عليها الفريق ، وحتى عن إيسكو النجم الجديد ، فالكل إلا قليلا يتحدثون عن كاسياس. كان هناك ترقب واسع النطاق لتشكيل ريال مدريد، لمعرفة من سيتولى حراسة المرمى. وتكهنت الصحافة الإسبانية بإجماع شبه كامل أن كاسياس سيلعب أساسيا، لكن مفاجأة كبرى كانت بانتظار الجميع عندما رأوا دييجو لوبيز بين القائمين والعارضة. المفضل لجوزيه مورينيو كان هو المفضل أيضا لأنشيلوتي ، على الأقل في افتتاح الموسم. كما لم يساعد التفسير الذي قدمه أنشيلوتي عقب المباراة لإيقاف الجدل. وقال المدير الفني الجديد لريال مدريد :"إنها قرارات تتخذ نتيجة تفاصيل بسيطة. لهذه المباراة ، دييجو كان هو الحارس".
واليوم تساءل خبراء كرة القدم عن ماهية تلك "التفاصيل البسيطة" التي تحدث عنها أنشيلوتي. وسئل فيكتور فالديس حارس مرمى برشلونة أيضا اليوم عن جلوس زميله في المنتخب الإسباني احتياطيا، والرد كان صريحا :"لقد فاجأني ذلك".
وقال الحارس الكتالوني :"في كأس القارات رأيته في حالة جيدة، وفي المعسكر الأخير كذلك. لقد رأيت إيكر يقوم بصدات كنت أعتقد أنها مستحيلة.
بالنسبة لي هو الأفضل ، لكن ليس علي قول المزيد لأنه ليس في فريقي". وهناك سبب آخر يدعو لأن يكون جلوس كاسياس بديلا مدعاة للدهشة، يتعلق بمكانته في المنتخب، فهو الحارس الأساسي بالنسبة للمدير الفني فيسنتي دل بوسكي، كما أثبت في بطولة كأس القارات وفي مباراة الإكوادور الودية الأسبوع الماضي. لكن الواقع يقول إن كاسياس احتياطي في الوقت الحالي مع ريال مدريد. كان كذلك مع مورينهو والآن هو كذلك مع أنشيلوتي، الذي أبقى على وضع استمر منذ كانون الثاني الماضي. وطيلة تلك الفترة كلها ، لم تتوقف التكهنات بشأن الدوافع وراء ذلك الوضع، وتم التطرق إلى أسباب كروية وأخرى بعيدة عن الملعب.
ودائما ما احتفظ كاسياس بصمته علنا ولم يكشف قط عن أسباب ذلك الجدل، بل إنه حتى لم يحاول إلقاء اللوم على مورينهو. والآن، كما كان قبلا، عليه أن يحاول استعادة مركز لم يعد له. فدييجو لوبيز هو الحارس الأساسي لريال مدريد.
 
ص12
 
"السوسيولوجيا السياسية المعاصرة"
 
عن المنظمة العربية للترجمة، صدر أخيرا كتاب "السوسيولوجيا السياسية المعاصرة.. العولمة والسياسة والسلطة"، للباحث كيت ناش، وترجمة حيدر حاج إسماعيل.
يرى المؤلف ان السوسيولوجيا السياسية تركز تقليدياً على العلاقة بين المجتمع والدولة، إلا أنّ التغيرات النظرية والإمبريقية تظهر أن الأمة- الدولة، لم تعد محور النشاط السياسي. ويقدم الكتاب في هذا السياق نظرة عامة للتطورات والمستجدات في ظل اهتمام متنام بتسييس الحياة الاجتماعية، ويعرض موجزاً نقدياً للسوسيولوجيا السياسية المعاصرة. يقع الكتاب في 509 صفحات من القطع الكبير.
 
 
 
********
عمّتنا أمريكا
 
دعت الخارجية الأمريكية إلى إطلاق سراح الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، كما حضت موظفيها وعائلاتهم ورعاياها على مغادرة مصر، فيما فقدت صحافة العم سام لياقتها، اذ قالت «واشنطن بوست» ان حكومة العسكر شنت هجوما دمويا على أنصار مرسي المسالمين المعتصمين في بعض ميادين القاهرة، مما أسفر عن مقتل وجرح الآلاف. أما «نيويورك تايمز» فقالت ـ بشكل مخز ٍـ إن القمع الدموي من جانب الجيش المصري للمعتصمين السلميين يعتبر ركنا مظلما. وبصلافة قالت مجلة «تايم» إن الليبراليين المصريين فقدوا كل القيم الأخلاقية عندما دعموا الحملة على الإخوان المسلمين، مضيفة أن الحكومة نفذت كابوسا كارثيا.
وفي الوقت ذاته وجّه اوباما ـ متنكرا لمدنيته وحتى للونه ـ كلمة شديدة اللهجة لحكومة مصر وألغى مناورات النجم الساطع، على الرغم من أن علم القاعدة كان سيد الاعتصامات.
فكانت ردود الفعل، منها أن برزت أغنية على اليوتيوب، تستخف بأوباما لانحيازه إلى الإخوان المسلمين: «يا أوباما أبوك وأمك.. وكل الناس التانيين.. اتلم يا واد لا لمك.. جيشنا جامد ومتين.. ياأوباما ياراعي الإرهاب.. وخاين زي الإخوان.. بيقلي دا انقلاب.. وانت مالك يا هباب؟» وقد حاز التسجيل على أكثر من 140 ألف مشاهدة.
كذلك بدأ سؤال يدور في فضاء مصر مفاده: لماذا تدافع أمريكا عن مرسي؟ وهل يعقل أن أوباما يدافع عن مرسي إذا كان الغرض الحقيقي للإخوان تطبيق الشريعة؟
هذا في مصر، أما في العراق، فقد أعلنت أمريكا عن استعدادها للعمل مع الحكومة من أجل مواجهة التهديد الذي تشكله القاعدة، وذكر بيان أصدرته سفارتها ببغداد، أنها تدين بأشد العبارات الممكنة الهجمات الجبانة، مع تأكيدها أن الإرهابيين هم عدو مشترك لأمريكا والعراق والمجتمع الدولي، ونوهت برصدها ١٠ ملايين دولار مكافأة لرأس القاعدة في العراق والشام «أبو بكر البغدادي».
ازدواجية أمريكا هذه تذكرنا باحدى جداتنا التي جمعت الشتاء والصيف على سطح واحد، حين زارها ابنها وابنتها مع عائلتيهما في أحد الاعياد، وبعد العشاء فرشت لهم في السطح البغدادي، ووضعت «التنكة» المغطاة بالململ على حائط الستارة، وفي منتصف الليل تفقدتهم كعادة نسائنا الاوليات، فرأت ابنتها وزوجها متباعدين في الفراش، فلكزتها وقالت لها: بنتي، الهوا تالي الليل بارد، اتغطي ويه رَجلج زين، ليش مبعدة عنه.
ومرّت على الفراش الثاني، فوجدت الكنة وهي حاضنة لابنها، فما كان منها الا ان انتفضت ساحبة لها، وقائلة: عيني بت أمها، مو كتلتيه للرجّال، ماتشوفين الدنيا شلون وخمة، خليه شويه يتنفس بهذا الجحيم.
 
ابراهيم الخياط
 
 
 
 
 

***********
 
استذكار شهيد الثقافة العراقية كامل شياع
 
 
بغداد – طريق الشعب 
تقيم مؤسسة الروسم للصحافة و النشر،  بعد غد الجمعة، استذكارا وطنياً لشهيد الثقافة العراقية كامل شياع.
يدير الاستذكار الذي يقام بمناسبة الذكرى الخامسة لاستشهاد الفقيد، الشاعر ابراهيم الخيّاط، ومن المقرر ان يتضمن كلمة لوكيل وزارة الثقافة طاهر ناصر الحمود، وأخرى لوزير الثقافة الأسبق مفيد الجزائري، وثالثة للمؤسسة المضيفة يلقيها الشاعر زعيم نصار.
وسيعرض على هامش الاستذكار فيلم وثائقي بعنوان "يوتوبيا"، يتناول سيرة الشهيد، مرفقة بشهادات مثقفين عراقيين. وستلقى شهادتان بحقه من قبل جاسم الحلفي، وتوفيق التميمي. فضلا عن قراءات في بحوثه. 
وفي الجزء الاخير من الاستذكار سيتحدث كل من  د.غيلان، وسهيل النجم، و د.أحمد الشيخ علي، ود.حيدر سعيد. وسعدون هليل، عن كامل شياع الكاتب والمفكر. 
وسيقام الاستذكار الجمعة المقبلة على قاعة فندق قصر السدير في شارع السعدون ببغداد، وسيبدأ في الساعة الثانية بعد الظهر.
من جانب آخر سيقام احتجاج صامت، وتظاهرة سلمية ضد القتل المجاني في العراق، تطالب بالكشف عن قتلة الشهيد كامل شيّاع. وقد وجهت مؤسسة الروسم دعوة عامة للمشاركة في الاحتجاج الذي سيقام في الساعة 7 من مساء  اليوم نفسه، في ساحة كهرمانة بالكرادة الشرقية.
 
 

**********
 
"زعلان بس يا زعل"
 في مدينة النواعير  
 
حديثة – مروان الهيتي
تحت عنوان "زعلان بس يا زعل"، ووسط حشد من متذوقي الشعر، أقام منتدى النواعير للشعر الشعبي - مكتب حديثة للقصيدة الوجدانية، امس الاول الاثنين، على قاعة مركز الشباب في قضاء حديثة، أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء الشباب من داخل وخارج محافظة الانبار.
وألقى الشعراء قصائد تغنت بحب الوطن، والجمال، وأدانت الارهابيين والمفسدين.
 
 
 
 
********
 
النزاهة تقيم مهرجانها السينمائي السنوي الرابع
 
 
بغداد - وكالات
تنظم هيئة النزاهة خلال تشرين الأول المقبل مهرجانها السينمائي السنوي الرابع للأفلام القصيرة. ودعت الهيئة جميع الفنانين الى المشاركة في عروض المهرجان، وخصصت 3 جوائز بقيمة 3 ملايين دينار لأفضل فيلم و 2 مليون للثاني، ومليون واحد للثالث، فضلا عن عشر جوائز اخرى تشجيعية. واشترطت اللجنة المشرفة على تنظيم المهرجان ان يتناول الفيلم المشارك احدى المسائل والقضايا المتصلة بنشر ثقافة النزاهة ومكافحة الفساد ومبادئ إشاعة السلوك القويم والمساهمة في اعادة بناء المجتمع ومؤسسات الدولة وتعزيز روح المواطنة.
كذلك اشترطت اللجنة أن يكون الفيلم المقدم الى المهرجان غير معروض في مهرجانات الهيئة السابقة، وان يسلم الى لجنة المسابقة على قرص مدمج، وآخر من نوع "ميني دي في" او "دي في كام" في موعد لا يتجاوز منتصف ايلول المقبل.
 

*******
القتل المعلن..  قتل عمد
 
تستجمع قوى خطاك من أجل السير نحو زاوية كشف المستور، لعل بذرة أمل في تحقيق ما تم تجاهله تزهر من جديد، كي ينتصر الحق في عراق انشب مخالبه بين ثنايا اضلاعك فلم تضع عليك فرصة التخلص من عذوبة الألم الذي تخلفه تلك المخالب. مثلما ضاعت عليك فرصة حماية أضلاعك من التمزق وأنت تسكتين لتلك ألآلام، وكأنك في حضرة آلهة الضياع المجاني، حيث لا مرفأ ولا صوت يدلك على مبتغاك. وهل هناك حقيقة أكبر من الحقيقة الكاشفة للمجهول، تنكشف الحقيقة بكل عريها، من أجل أن تبرد في الروح لوعة التستر على الجريمة، ومن أجل أن يطمئن الجميع على حياتهم، حتى لا تسجل حالات قتل المبدعين وكل ابناء شعبنا ضد مجهول، وحتى لا يستمر مهرجان القتل المعلن بكل دناءته ووحشيته،  فقد سئمت نفوسنا كل هذا الهذيان الذي تتقوله حكوماتنا منذ عشر سنوات، وما عاد ينفع لنا غير صمتها، لأن الجميع يعرف مدى الزيف في كل ما تقول.
قد تستجمع قوى خطاك، ولكن أين ستمضي بك؟ وأنت محاصر في إغلاق كل جرائم القتل، مثلما أنك محاصر في الافصاح عمن تراودك الشكوك حوله في جريمة القتل، وهل هي حقا شكوك فقط؟ هي أكثر من شكوك عندما يتعلق الأمر بالقتل المعلن الذي هو في حقيقته قتل عمد. وإلا ما الذي يجعل مسلحين يقفون على أهبة الاستعداد في طريق محمد القاسم، يتربصون بضحيتهم وهم على معرفة بمرورها عبر هذا الطريق كي ينهالوا عليها برصاص غدرهم؟ لا ريب أن كامل شياع يحمل مشروعا إنسانيا عراقيا من أجل التغيير وهو بالضرورة يهم الجميع حتى الذين فكروا في قتله ( نتيجة لجهلهم وغبائهم)، ولكن هناك على ما يبدو مآرب أخرى تقف خلف هذا القتل، مآربهم شخصية ضيقة، كانوا يتوهمون أن هذه الطاقة العراقية سوف تزاحمهم في تسنم مواقع ثقافية أخرى هم يطمحون إليها، يطمحون إليها بدافع أناني محض، لأنهم لم يعرفوا أن كامل شياع تجاوز كل مغريات الحياة من أجل لحظة حب واحدة للعراق. لم يعرفوا أن كامل شياع لا يطمح الى أكثر من ابتسامة طفلة عراقية في صباح مشمس يزف أغانيه بهدوء...هدوء لا يتناسب وضجيج الرصاص الذي قتله.
هل حقا استطيع تجميع قوى خطاي وأنا اتذكر كامل؟ ليس لي غير أن أكرر ما كنت كتبته عنه:
أتذكر حين نكون معا
أضحك وأقول سنقتل يا كامل
تضحك وتقول: ولسنا أفضل ممن قتلوا.
دائرة القتل تضيق
ولكن بزيونة يا كامل وجر ذئاب.
 
ئاشتي
 
****************
 
الشاعر والقاص صلاح مهدي
قدم في العراق.. وقدم في رومانيا
 
 
عبد العزيز لازم
يواصل الشاعر والقاص العراقي صلاح مهدي، العائد من الغربة في رومانيا، مساعيه للتعريف بالأدب الروماني وتعزيز العلاقة بين الثقافتين العراقية والرومانية . التقيناه في اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين للتعرف على آخر جهوده في هذا المجال، فأوضح انه أمضى ثلاثة عقود ونصف العقد في رومانيا وخلالها  "لم أجد صعوبة تذكر في فتح تيار المقتنيات الإبداعية العراقية على مثيلاتها الرومانية.
فالثقافة الرومانية تمتلك إرثا رائعا في الدعوة إلى السلام وحفظ كرامة الإنسان وتعزيز حلم العدالة الاجتماعية، فضلا عن المضامين المكرسة لتمتين وحدة العالم وحقوق الإنسان".  واضاف ان المثقفين والمؤسسات الرومانية رحبوا بقوة بما قدم من إنتاج أدبي في الشعر والقصة. وحول آفاق تنشيط العلاقات الثقافية بين البلدين أشار إلى عدد من الفعاليات التي تفتح آفاقا مشجعة في هذا المجال ،آخرها صدور دعوة من الدائرة الثقافية في  وزارة الثقافة الرومانية إلى اتحاد الأدباء والكتاب العراقيين لحضور مهرجان ثقافي وفني يقام خلال شهر أيلول القادم  في كل من مدينتي " بوخارست" و"نكراشت واش" في شمال رومانيا وهي مدينة معروفة بنشاطها الثقافي. حيث ستكون أيام المهرجان مقسمة بين المدينتين. وحول نشاطاته الأخرى قال صلاح مهدي ان الترجمة هي إحدى وسائله في التعريف المتبادل "فأنا اكتب الشعر باللغتين العربية والرومانية ، وقد قمت بترجمة مجموعة مختارة من القصائد لشعراء رومانيين معاصرين تحت عنوان " قصائد � إضافة إلى كتابين مترجمين عن شعراء رومان معروفين عالميا . وقد تضمنت المجموعة قصيدة لي باللغة الرومانية بعنوان "عودة الخريف" .
 
* لماذا الخريف ؟
- المعنى الشائع للخريف في الأدب العربي هو الأفول أو نهاية الأشياء أو غروب الحياة . لكن المعنى مختلف بالنسبة للأدب الروماني ، فالخريف  عندهم كالربيع يعني تجدد الحياة ، أو إعادة النشاط للحياة . لذلك تجد الشعراء الرومان مولعين بالكتابة عن الخريف بهذا المعنى .
وعن نشاطاته المستقبلية، قال: "سأقوم بترجمة بعض القصائد للشاعر الفريد سمعان إلى الرومانية وستطبع قبل المهرجان . وقد كلفني اتحاد الكتاب الرومان بترجمة انطولوجيا  شعرية لعدد من الأدباء الرومان إلى العربية. عدا هذا لدي ثلاثة دواوين جديدة قيد الطبع .
 
 
 
*********
 
أسترالية تعود إلى الحياة بعد 42 دقيقة على موتها
 
 
سيدني - وكالات
عادت امرأة أسترالية تبلغ من العمر 41 عاما، إلى الحياة بعد مرور 42 دقيقة على موتها السريري، الذي أخضعت خلاله لتدليك قلبي، بحسب ما أكد الأطباء الذين عالجوها.
وفي التفاصيل، أن فانيسا تاناسيو، نقلت إلى طوارئ المستشفى في ملبورن بعد إصابتها بأزمة قلبية بسبب انسداد في الشريان، وقد أعلنت وفاتها سريرياً بعيد وصولها. إلا أن الأطباء استخدموا مضغطة قلب خارجية "لوكاس 2" للاستمرار في تغذية الدماغ بالدم، في حين فتح طبيب القلب الشريان لإزالة الانسداد. وبعد سريان الدم مجدداً في الشريان عاد القلب ليخفق من جديد بوتيرة طبيعية.
وأوضح طبيب القلب أنه استخدم صدمات متعددة وأدوية لإنعاشها، مضيفاً "إنها معجزة فعلية. لم أكن أتوقع أن يتحسن وضعها".
من جهته، أعلن مدير المستشفى أنها المرة الأولى التي يجري فيها استخدام مضغطة القلب "لوكاس 2" بنجاح على مريض في أستراليا. وقالت المرأة وهي أم لولدين "أتذكر أني كنت على الكنبة ووقعت على الأرض ونقلت إلى المستشفى، ومن ثم حدث لي انقطاع ليومين لا أذكر عنهما شيئاً".
 
 
*******
 
في دعوة للسلام
طلبة يلونون جدران مدارسهم
 
بغداد - وكالات
طلبة بمقتبل العمر، يبادرون إلى رسم لوحات على جدران مدارسهم التي اطلقوا عليها "جدران السلام"، في محاولة للفت الانظار الى اهمية مساهمة الجميع في الدعوة الى السلام والابتعاد عن العنف.
يقــول حســين علي، أحــد الطلــبة المشاركين في رسم جدار السلام بمدرسته، انه يسعى لايصال صوته والدفاع عن حقوقه وحقوق اقرانه، في العيش الكريم والحياة الآمنة المفعمة بالسلام، بعيدا عن العنف.
ويجد الطالب احمد علي، ان السلام هو اساس الحياة وانه شارك في رسم وتلوين جدار المدرسة، ليساعد نفسه وزملاءه على الاستمرار بتحدي الظروف والتفاؤل بالمستقبل.
الى ذلــك يقـول المدرس سعد كريم، ان طموح الشباب واصرارهم على اعـادة الصورة الجميلة، شجّع مجموعة من المدرسين والمشرفين التربويين على تأسيـس منظمـة مدنية تحمل اسم "بذور الامل"، لتنشر افـكار الشباب الابداعية بالدعوة الى الســلام وتطوير قدراتهم.
 
 
/************
 
انخفاض درجات الحرارة
 يومي الخميس والجمعة
 
بغداد - وكالات
أعلن قسم التنبؤ الجوي في مطار بغداد الدولي ان انخفاضا في درجة الحرارة سيطرأ يومي غد، وبعد غد، بحدود 2 الى 3 درجات.
وقال بيان لقسم التنبؤ الجوي التابع للهيئة العامة للأنواء الجوية، ان هذا الانخفاض يشمل المنطقة الوسطى ومنها العاصمة بغداد.
وقالت ساجدة علي حسين مديرة قسم التنبؤ الجوي، ان من المتوقع ان تسجل العظمى في المنطقة بحدود 42 � 43 مئوية، وتنخفض في المنطقة الجنوبية بحدود 2 � 5 درجات.
 
 
**********
قبعات مضادة للغش
في جامعة تايلاندية
 
بانكوك – وكالات
ذكرت تقارير صحفية ان إحدى الجامعات التايلاندية أزالت صورة من صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لطلبة يجتازون إختبارا وهم يرتدون "عصائب رأس" تمنعهم من الغش، بعد أن أثارت تلك الصورة إنتقادات كثيرة.
وكانت هيئة إدارة الطلبة في الجامعة قد نشرت صورة لـ100 طالب في كلية الصناعات الزراعية، وهم يرتدون عصائب رأس مع كل واحدة منها قطعتان من الورق على جانبي الوجه تمنعهم من الغش في الاختبارات.
 
*********
 
"آبل" تستعد لإطلاق هاتفي آيفون في أيلول المقبل
 
 
بكين – وكالات
أعطت شركة آبل الضوء الأخضر للمصانع التي تقوم بتجميع أجهزتها في الصين، من أجل البدء بإنتاج نسختين جديدتين من هواتف آيفون على نطاق واسع، بحسب تقرير لها. وذكر التقرير أن آبل تستعد للكشف في بدايات أيلول القادم عن طرازين جديدين من هاتف آيفون، الأول هو آيفون ذو المواصفات المرتفعة والذي أشارت التسريبات السابقة، إلى انه سيحمل اسم iPhone 5S، وهاتف آيفون بمواصفات متوسطة يُعتقد بحسب مصادر متعددة أنه سيحمل اسم iPhone 5C.
ومن المتوقع أن يقدم هاتف iPhone 5S تحسينات في المعالج والكاميرا، بالإضافة إلى قارئ للبصمة يتيح إلغاء تأمين الشاشة عبر التعرف إلى بصمة المستخدم لدى الضغط على الزر الرئيس في الهاتف.في حين ستتم صناعة هاتف iPhone 5C من البلاستيك وبمواصفات متوسطة، وسيطرح للبيع بسعر أقل.
 
********
 
في البصرة.. مشروع اعداد قادة المستقبل للشابات
 
متابعة – طريق الشعب
إنطلق في محافظة البصرة، الأحد الماضي، مشروع لاعداد قادة المستقبل للشابات، بمشاركة 488 شابة، سيستمر ثمانية أيام.
وقالت مسؤولة النشاط النسوي في مديرية شباب ورياضة البصرة نجاة كاظم، ان المشروع الذي أقيم في قاعة منتدى الثقافة والفنون بمنطقة المعقل، تم الترويج له منذ شهر شباط الماضي بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني ومن مؤسسات الدولة والمدارس والجامعات. واشارت الى ان المشروع يتضمن برامج في تنمية القيادة لدى الشابات، ومهارات القائد، وورشة عمل «صناعة الاهداف»، فضلا عن «مخيم التفكير الايجابي» الذي سيقام في اقليم كردستان ويستمر ثمانية ايام على نفقة وزارة الشباب والرياضة.
من جهتها افادت ممثلة المكتب النسوي في وزارة الشباب والرياضة، مسرة جبار خليل، في حديث لاذاعة «العراق الحر» ان هذا المشروع تمت تجربته في بغداد لمدة سنتين، ومن ثم جرى العمل به في بقية المحافظات، ليشمل أكبر عدد من الشابات، وعقدت خلاله دورات تنظيمية وتأهيلية لاعدادهن بشكل جيد، من اجل اتخاذهن للقرار الصحيح، ووصولهن للهدف دون الاستعانة بشخص آخر، على حد قولها. فيما قالت المشاركة زينب عياد اسماعيل ان المرأة البصرية بحاجة الى من يأخذ بيدها ليجعلها قادرة على ادارة شؤونها واتخاذ قراراتها الصائبة، مبينة ان البرنامج يعد سابقة في المحافظة.