العدد 9 السنة 79 الأحد 18 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 



ص1
 
دعت إلى تشريع قانون انتخابات منصف وعادل
منظمة تموز توصي باعتماد "سانت ليغو"
 
بغداد – طريق الشعب:
اقترحت منظمة تموز للتنمية الاجتماعية مجموعة من التوصيات لتعديل قانون الانتخابات البرلمانية القادمة، أبرزها اعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة وذلك تجسيداً للوحدة الوطنية، واعتماد طريقة "سانت ليغو" في توزيع المقاعد لما في هذا النظام من عدالة.
وقال بيان للمنظمة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: " نحن مقبلون اليوم على مرحلة جديدة تتجسد في تعديل قانون الانتخابات للدورة البرلمانية القادمة، وانطلاقاً من الحرص الوطني والمهني والدور الرقابي لمنظمات المجتمع المدني ومنظمتنا ( منظمة تموز للتنمية الاجتماعية)، التي اكتسبت خبرات مهنية متنوعة عبر مشاركتها في المراقبة الدولية لعدد من البلدان العربية والأوربية، ومراقبة جميع العمليات الانتخابية المحلية التي أجريت في العراق، ولأهمية قانون الانتخابات وظروف المرحلة الحالية، وجب علينا مناقشة السبل الكفيلة لإقرار قانون ان?خابي يتوافق مع المرحلة القادمة".
وقدمت المنظمة تسع توصيات أبرزها: اعتبار العراق دائرة انتخابية واحدة وذلك تجسيداً للوحدة الوطنية، لان النائب سوف يحصل على الأصوات من جميع أنحاء العراق، ولذلك يكون ممثلا للشعب العراقي، وهذا ما ينسجم مع دور البرلمان في تشريع قوانين لكل العراقيين.
وأوصت المنظمة باعتماد طريقة "سانت ليغو" في توزيع المقاعد التي تم اعتمادها في انتخابات مجالس المحافظات 2013 على الفائزين، لما في هذا النظام من عدالة مطابقة  لقرار المحكمة الاتحادية العليا بإقرار قانون يضمن حماية اصوات الناخبين من الاستحواذ، وهو كذلك موافق لبنود الدستور العراقي التي تنص على حرية تصويت الناخبين واختيار من يرونه مناسبا لتمثيلهم.
كما أوصت المنظمة بضرورة اعتماد نظام القائمة المفتوحة التي تتيح الحرية والشفافية في اختيار الناخبين لمرشحيهم واختيار من حصل على أعلى الأصوات من داخل القائمة.
ودعت المنظمة إلى إلغاء التصويت الخاص للقوات الأمنية (تجربة لبنان مثال) لان اصوات القوات الأمنية يمكن أن تستغل من قبل السلطة في حسم النتائج.
ودعت المنظمة أيضاً إلى تخفيض سن الترشيح الى عضوية البرلمان إلى 25 سنة استجابة لمطالب الشباب وضمان تمثيلهم في مجلس النواب، والاستفادة من تجربة برلمان إقليم كردستان العراق الذي أقر ذلك في وقت سابق. ورأت منظمة تموز في توصياتها ضرورة الإبقاء على العدد الحالي لأعضاء البرلمان (325 عضوا) لعدم وجود إحصاء سكاني دقيق يتم اعتماده، مع تأكيدنا ومطالبتنا بإجراء تعداد سكاني جديد وتشريع قانون للأحزاب قبل إجراء الانتخابات.
 
*****
 
تهنئة
 
 
الأخ العزيز مسعود البارزاني المحترم
الإخوة الأعزاء في المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني المحترمون
تحية طيبة..
يسعدنا في مناسبة حلول الذكرى السنوية لميلاد حزبكم الحليف أن نتقدم لكم ولكافة أعضاء ومناصري الحزب بأحر التحيات وأطيب الأمنيات، آملين لكم دوام التقدم والازدهار.
في ذكرى التأسيس المبارك، نتأمل تاريخا حافلا بالعطاء والتضحيات، ومسيرة معبدة بقوافل الشهداء، مسيرة غدت معلما بارزا من معالم  الحياة السياسية في الإقليم، كما في العراق كله.
وإذ نشارككم احتفالكم بالذكرى المجيدة، نتوقف معا عند العلاقة التاريخية بين حزبينا والمسيرة المشتركة، في السلم وأيام الكفاح المسلح، من اجل الحقوق القومية العادلة للشعب الكردي، والديمقراطية للعراق.
 واليوم أيضا، يزداد أهمية توطيد وتطوير هذه  العلاقة بما يسهم في إخراج البلاد من أزمتها،  وإيصال العملية السياسية إلى المرتجى منها،  وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، دولة المؤسسات والقانون والحياة الحرة الكريمة المستقرة والآمنة.
وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
16-8-2013
 
********
 
الطالباني يصل إلى السليمانية عائدا من رحلة علاجية
 
وكالات – طريق الشعب:
عاد إلى السليمانية قادما من ألمانيا، مساء أمس، رئيس الجمهورية جلال الطالباني بعد رحلة علاجية استغرقت عدة أشهر.
وقال عادل مراد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني لوكالة "المسلة"، إن "الرئيس جلال الطالباني عاد إلى السليمانية قادما من رحلة علاجية في ألمانيا"، موضحا ان "طالباني سيبدأ سلسلة لقاءات مع المسؤولين العراقيين للإسهام في حلحلة المشاكل العالقة".
وأكد عودة الرئيس جلال الطالباني، المتحدث باسم المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني ازاد جندياني، مبينا أن "طالباني وصل الى السليمانية".
من جهته قال عبد الله حاجي سعيد مستشار الطالباني في وقت سابق أمس، "إن الطالباني سيجتمع عند عودته إلى السليمانية مع البرلمانيين والمسؤولين في إقليم كردستان ثم مع الأطراف السياسية العراقية الأخرى".
وأوضح أن "عددا من السياسيين بينهم رئيس الوزراء نوري المالكي، ربما سيزورون الطالباني في السليمانية، وسيكون ذلك بداية الاستعداد لعقد الاجتماع الوطني".
 
9*9*9*9***
 
التميمي: محافظة بغداد أكبر
الدوائر فسادا !
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد محافظ بغداد علي محسن التميمي، يوم أمس، أن محافظة بغداد تعتبر من اكبر الدوائر الحكومية فسادا وتعاطيا للرشاوى، وهي تضم "مافيات" وجهات تعتاش على العمولات، فيما أشار إلى انه تم وضع آلية وطرق للتفاهم مع المقاولين لاستكمال المشاريع وعدم تأخرها.
وقال التميمي في بيان، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه إن "محافظة بغداد هي الأكثر فسادا وتعاطيا للرشوة بين دوائر العاصمة"، مبينا انه "تم اكتشاف عشرات السرقات فيها عند تسلمنا مسؤولية المحافظة، فضلا عن وجود مافيات وجهات تعتاش على العمولات والصفقات المالية في المشاريع، مما أدى الى تلكؤ العديد منها في الفترة السابقة وتردي واقع الخدمات في مناطق الأطراف".
واضاف التميمي أن "هيئة النزاهة أظهرت تقريرا يؤكد فيه أن المحافظة من اكبر الدوائر الرسمية تعاطيا للرشاوى ، وهو ما اثبت صحة تحقيقاتنا بوجود الفساد"، مؤكدا "استبدال العديد من الموظفين وإحالة الكثير من المتورطين بالفساد إلى النزاهة والقضاء بعد تشكيل جهاز لمتابعة المشاريع المتلكئة وكشف الفاسدين الذين أعلن فسادهم سابقا".
ولفت التميمي إلى انه "تم وضع آلية وطرق للتفاهم مع المقاولين لاستكمال المشاريع وعدم تأخرها وإبلاغي بالاتصال شخصيا عند تعرضهم للابتزاز".
وكان علي التميمي قد أعلن محافظ بغداد، أمس السبت، أن موازنة العاصمة للعام المقبل 2014 ستقارب الترليونين دينار، فيما أشارت إلى انه تم شراء 20 ألف كاميرة لمراقبة الشوارع الرئيسية.
**********
 
المرجعية الدينية: إصرار المسؤولين على عدم الاعتراف بتقصيرهم
يمنع حل مشاكل البلاد
بغداد – وكالات:
انتقد ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء، قيام كبار المسؤولين بإلقاء اللوم على بعضهم البعض بشأن الفشل الأمني والخدمي دون ان يعلنوا تحملهم للمسؤولية، مبينا ان ذلك سيمنع الوصول إلى حلول جذرية لمعالجة الملفين، مشيرا الى ان القوى السياسية إذا بقيت تفكر بموقعها السياسي ومصالحها فلن يكون هناك أمل في حل مشاكل البلاد.
وقال عبد المهدي الكربلائي، خلال خطبة الجمعة في الصحن الحسيني بكربلاء، انه "بعد كل إخفاق أمني نجد كل طرف يلقي باللوم والتقصير ويحمل المسؤولية للأطراف الأخرى، لكننا لم نجد أي طرف يمتلك الشجاعة ويعلن تحمله نسبة من التقصير والإخفاق وان ما يحصل تتحمله جميع الجهات"، مشيرا الى أن "هؤلاء يخشون فقدان الموقع السياسي والرصيد الشعبي، رغم أنهم سيواجهون ذلك عاجلا أم آجلا".
ونبه الكربلائي أن ذلك التوجه "لن يوصل إلى حلول جذرية للوضع الأمني في البلاد، اذا لم تشخص الأسباب وتوضع المعالجات"، مبينا أن "الكتل إذا ما بقيت تفكر بموقعها السياسي ورصيدها الشعبي فإنه لا أمل في الحل".
واضاف أن "عدم المبالاة بما يحصل في البلد ما زالت مستمرة، ولا يوجد دور لهذا الشعب المسكين مع سقوط المئات من الضحايا وازدياد عدد الأيتام".
وأضاف ان "هذه الأحداث أن حصلت في دول اخرى فسنرى المسؤول يخرج للإعلام ليعترف بتقصيره ويستقيل ويعطي المهمة لغيره، لكن في العراق لا يوجد هذا الشيء، ونجد كل مسؤول يظهر في وسائل الإعلام يرمي بالمسؤولية على الاخر"، مشيرا إلى ان رمي المسؤولية على الآخر والتسقيط السياسي "يزيدان من تعقيد الوضع"، داعيا الى "التعاضد والاعتبار بالوضع المزري في بعض دول المنطقة، وان يتفقوا على كلمة تخدم البلد".
وفي جانب آخر من خطبته، أكد الكربلائي استمرار الفساد المالي والإداري وحالات تعاطي الرشوة في المؤسسات الحكومية، منبها إلى ان "عدم محاسبة المسؤولين الفاسدين سببه كونهم يتمتعون بحماية وحصانة كتلهم السياسية وأحزابهم"، لافتا إلى أن "الفساد لا يمكن القضاء عليه إلا بمحاربة المسؤولين الكبار، أما إذا كان المفسد محميا لأنه ينتمي إلى هذه الكتلة أو هذا الحزب، فأقرأوا على العراق السلام"، معتبرا أن المحسوبية والحزبية "وفرت غطاء للمفسدين"، مشيرا إلى أن "أي مسؤول تطفح رائحة فساده فانه يغادر العراق إلى البلد الذي يحمل جنسيت? ليعيش منعما فيه، بينما يعاقب الموظف الذي كشف فساد المسؤول".
وقال الكربلائي، نقلا عن جواب لأحد العلماء على سؤال بشأن سبل معالجة الوضع في العراق:"إذا قضي على الفساد يمكن ان يحل الوضع الأمني بشكل كبير"، مبينا أن هناك موظفين "لا يذهبون إلى دوائرهم ويجلسون في بيوتهم ويأخذون الرواتب، كما توجد حالات لشراء بعض المناصب بمبالغ طائلة".
 
 
*******
التظاهرة ستنطلق رغم التهديدات
تنسيقية إلغاء رواتب البرلمانيين تؤكد 31 آب موعدا لتظاهرها
البصرة – طريق الشعب:
أقامت تنسيقية البصرة لحملة إلغاء تقاعد البرلمانيين وأعضاء مجالس المحافظات والمجالس المحلية، أمس السبت، مؤتمرها الشعبي الأول على قاعة غرفة تجارة البصرة.
وحضر المؤتمر العديد من الشخصيات وممثلي بعض المنظمات المهنية والنقابية ومنظمات المجتمع المدني  المناهضة لذلك القانون المانح لهم جملة امتيازات، والعديد من وسائل الإعلام والقنوات الفضائية، بينها "طريق الشعب".
وقال احد المشاركين في المؤتمر عمار الصالح، انه "إلى هذه اللحظة لم نجد أي موقف جدي من قبل بعض أعضاء البرلمان في العراق، لا سيما النواب عن محافظة البصرة بخصوص قضية قرارهم بإلغاء الرواتب التقاعدية".
وقال جواد كاظم وهو من ضمن المشاركين بالمؤتمر ان "أعضاء البرلمان يأخذون رواتب هي في الأساس أكثر من استحقاقهم، فبعضهم لا يحضرون جلسات البرلمان، فهم إما في سفر أو أنهم لا يحضرون الجلسات من دون سبب".
إلى ذلك، يقول الإعلامي علي العكيلي، إن "رواتب أعضاء البرلمان العالية استنزفت أموال الدولة، ومن الأجدر ان تكون لهم رواتب أسوة بباقي البرلمانيين في باقي دول العالم والتي هي اقل بكثير مما يتقاضاه نوابنا".
وقال احد شيوخ العشائر، إن "الأيام المقبلة ستشهد اعتصامات كبيرة وخصوصا في نهاية الشهر الحالي للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء البرلمان ولن تنتهي المظاهرات والاعتصامات إلا في حال تنفيذ مطالب الشعب".
وكثر الحديث في أروقة مجلس النواب والأوساط المدنية والشعبية والقوى السياسية عن ضرورة إلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب.
وأعلنت اللجنة التنسيقية لحملة إلغاء رواتب النواب التقاعدية، انطلاق تظاهرتها في الحادي والثلاثين من آب الجاري رغم تلويح جهات حكومية بالتصدي لها، مؤكدة أن الحملة ذات طابع مدني وشعبي دعت لها منظمات المجتمع المدني وناشطون.
وتخلل المؤتمر كلمة التنسيقية التي تحدث فيها المحامي نوري الوافي عن بعض التفاصيل الممكن معالجتها من خلال إعادة صياغة القانون وكلمات أخرى للمدعوين ومشاركات شعرية ومداخلات من الحضور.
كما توجهت بعض الجهات السياسية والمدنية ببرقيات تبارك المؤتمر وتؤازر هذا المسعى.
فيما دعا عريف الحفل في نهاية المؤتمر إلى التظاهرة الكبيرة يوم 31 آب الحالي، الموجهة للمطالبة بإلغاء الرواتب التقاعدية لأعضاء مجلس النواب.
وفي سياق متصل، أعلنت اللجنة التنسيقية لحملة إلغاء رواتب النواب التقاعدية في بغداد، أن التظاهرة المقرر انطلاقها في الـ31 من شهر آب الحالي، ستنطلق رغم التهديدات، مؤكدا أنها حملة مدنية شعبية نظمتها منظمات المجتمع المدني وناشطون بعيدا عن أي جهة سياسية.
وقال عضو اللجنة شمخي جبر في تصريح صحفي إن "التظاهرة المطالبة بإلغاء رواتب النواب التقاعدية ستنزل إلى الشارع يوم 31 آب الحالي، رغم التهديدات"، مبينا أن "اللجنة التنسيقية للحملة تحاول إرسال رسالة إلى الأجهزة الأمنية وقوات الجيش ورئيس الوزراء بأنها حملة مدنية وشعبية".
وأضاف جبر أن "الحملة تنطلق وفق المادة 38 من الدستور العراقي والتي تقدم ضمانة لحرية التعبير عن الرأي، والمادة 27 التي تدعونا للحفاظ على المال العام"، مؤكدا أن "قضيتنا التي نتصدى لها هي حماية المال العام من الهدر والتبذير".
وأكد أن "التظاهرة بعيدة عن الصراعات السياسية، وغير منتمية لأي جهة سياسية"، موضحا أن "منظمات مجتمع مدني وناشطين أسسوا لهذه المبادرة".
وأشار إلى "سعي القائمين على التظاهرة للحصول على إجازة للتظاهر"، لافتا إلى "تقديم طلب للحصول على إجازة التظاهرة من محافظة بغداد، التي حولت الطلب بدورها إلى وزارة الداخلية، وسنراجع الوزارة لاستحصال الموافقة".
 
**********
ص2
 
الديمقراطي الكردستاني يحتفل بعيد ميلاده الـ67
 
بغداد – طريق الشعب:
أقام الفرع الخامس للحزب الديمقراطي الكردستاني احتفالا في بغداد بعيد ميلاد الحزب الـ67، بحضور عدد كبير من ممثلي الأحزاب الكردستانية والعراقية.
في الحفل ألقيت العديد من الكلمات التي أشادت بالحزب ودوره في النضال على صعيد كردستان والعراق ككل وما قدمه من تضحيات في سبيل حقوق الشعب الكردي ونيل الديمقراطية في العراق، كما قرئت برقيات التهنئة بالمناسبة.
حضر الاحتفال وفد مثل الحزب الشيوعي العراقي ضم الرفيقين د. صبحي الجميلي عضو المكتب السياسي للحزب وجهاد جليل عضو لجنته المركزية.
 
 
***************
العاقون !
 
على مدى سنوات عدة نعت  « مثقفون مأزومون »  او لنقل « اشباه مثقفين »  او الاصح من تخيل نفسه انه اصبح « مثقفا » بمجرد  تأبطه مجموعة كتب لا نعرف ان كان  يفقه ما فيها ام لا ، هؤلاء نعتوا الشعب المصري الذي امهل ولم يهمل ، بشتى النعوت ، فقلب هذا الشعب المقدام حسابات هؤلاء راسا على عقب فاختلت المعايير والمقاييس عندهم وهؤلاء انفسهم اليوم  يركبون الموجة ويريدون اعماما ارادويا ، ذاتيا لاي حراك مجتمعي على كل شعوب الارض ، بل لا يتورعون عن تقريع شعوب باكملها ، كما كانوا يفعلون ، لا لشيء الا لانها ، وحسب مقاسات  بعض هؤلاء المتحذلقين ، تاخرت عن هذا الحراك الذي رسموا له موعدا افتراضيا في مخيلتهم التي اصابها العطب ودخلت في مرحلة الهلوسة .
المصيبة ان هؤلاء لا يتورعون عن تقريع شعبنا ولومه ،وربما  بحالة اشد واسوأ من نقدهم وتوجيه سهامهم الى من اوصلنا جميعا الى الحال الراهن .  فهو العقوق بعينه ، وعدم الدراية ، وان حسبنا  البعض قد نضج  ، فيبدو انه في السياسة ما زال مراهقا و ينطبق عليه  « لا يندل ولا يخليني ادليه » .
والمصيبة الاكبر انك تعرف  هذا البعض العاق جيدا ، وكيف لا وقد علمته كتابة حتى اسمه ، وانت من اخترته  كي تساعده  في  الوقوف على رجليه فاذا به يخيب كل الظنون  ليس بالمعنى الضيق ،  بل  الخيبة بمعناها  الواسع الانساني ، ولا يغير من حقيقة هذا الامر ان يحتل هذا البعض مواقع معينة في صحف ، او انه من  هواة التنقل بينها ، وربما بسبب المزاجية المفرطة الملازمة  .
على اية حال هذا البعض ليس بالجديد فقد مرت على العراق وعلينا  نماذج كثيرة من هؤلاء ، والبعض قد انزوى بعد ان عرف حقيقة نفسه ، فيما يواصل اخرون تسويد  اعمدة صحف في مسعى لتعميم ما  يختلج في النفس  من يأس  واحباط ، كان وما زال ملازما لهم .
على اننا كنا وما زلنا نقول بغنى الحياة وعمقها ، والثقة العالية بالناس ، وهي تعلمت الكثير من تجاربها ،  والجماهير ليست تحت طلب  هذا البعض النزق ، والطلائع لا تقاتل بنفسها ، ولكن الحق مطلوب منها المبادرة المدروسة الواعية ، وليس الطائشة المتهورة لمجرد اشباع نزوات  هذا البعض المريضة . وفي حراك   نضجت اسبابه او في طريقها ، ولنسمه مدنيا ، كما كتب هذا البعض ، لا  ينتظر تعليمات لا من هذا المثقف الهمام ، ولا من ذاك « المدني » ، ولا من أي «مكتب سياسي»  كما جاء في العمود  المتهافت .
يبقى اخيرا ان نعتذر للقارئ على اقحامه في موضوع ليس هو ابن ما يعيشه الان ، ولكن ماذا نعمل وقد فسر البعض سكوتنا على بذاءاتهم طويلا بانه ضعف ، ونحن منغمسون بهموم الوطن والمواطن ، ولا نريد الانجرار الى قضايا ثانوية  يبدو انها  غدت من ديدن البعض من اجل التكسب ، ومعذرة ثانية لاستخدامنا « التورية»  فقد حاول كاتب العمود عن «الحراك المدني» التشاطر علينا  بان لا يذكر اسم حزبنا  الشيوعي فيما هو المقصود ، وهو الحزب الذي علمه أبجدية السياسة والكتابة . ولكن لا بأس ففي العوائل ، ايضا ، هناك عاقون .
 على ان الفرق شاسع بين ما يكتبه هؤلاء المأزومون  ، وبين النقد الحقيقي البناء فهو كان وما يزال الابواب مشرعة له .
 
   محمد عبد الرحمن
 
 
 
 
***********
 
تفجير سيارة مفخخة في ميناء أم قصر يسفر عن عشرات الضحايا
أمراء القاعدة في أيدي "مكافحة الإرهاب"

بغداد – طريق الشعب:
أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، أمس السبت، عن اعتقال "اخطر" أمراء القاعدة مع عدد من مساعديه في بغداد. فيما قامت قوة أمنية خاصة باعتقال أمير تنظيم القاعدة واثنين من مساعديه في تكريت. وقال جهاز مكافحة الإرهاب في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قوة أمنية من جهاز مكافحة الإرهاب نفذت مداهمة، ليلة أمس، في منطقة اليرموك في بغداد، وتمكنت من إلقاء القبض على الإرهابي المدعو بهاء سعيد فرج فياض العاني وفق معلومات إستخباراتية دقيقة".
وأضاف البيان ان "المعتقل يعد اخطر أمراء تنظيم القاعدة، ويعمل سائقاً في وزارة التربية العراقية".
وبيّن أن "العملية انتهت أيضا باعتقال عدد من مساعديه".
وشهدت العاصمة بغداد في الآونة الأخيرة إجراءات أمنية مشددة وإغلاق شبه تام لشوارعها وبخاصة المنطقة الخضراء بعد سلسلة تفجيرات دامية في مناطق متفرقة من العاصمة.
ورافقت هذه الإجراءات عمليات دهم وتفتيش للعديد من المناطق والأحياء في بغداد وضواحيها لتعقب من أسمتهم القوات الأمنية بالإرهابيين الذين يقفون وراء التفجيرات والعمليات المسلحة.
وفي نفس السياق، قامت قوة أمنية خاصة قبل ظهر أمس، باعتقال أمير تنظيم القاعدة في تكريت واثنين من مساعديه في عملية أمنية، اذ أن العملية نفذت استنادا إلى معلومات إستخباراتية دقيقة.
وجرى في أثناء عملية الدهم والاعتقال، العثور على كميات من الأسلحة المتنوعة. فيما قامت القوات الأمنية بنقل المعتقلين إلى الجهات المعنية للقيام بالإجراءات القضائية.
وكان مصدر امني في محافظة صلاح الدين، كشف صباح امس، عن إلقاء القبض على ثلاثة من المنتمين إلى تنظيم القاعدة من بينهم متورط في تفجير سيارة مفخخة استهدفت ساحة اعتصام سامراء في وقت سابق، مبينا ان القوة تمكنت في العملية أيضا من تفكيك معمل لتفخيخ السيارات وسط سامراء.
وتنفذ قوات عسكرية عراقية مدعومة بغطاء جوي سلسلة عمليات في مناطق حزام بغداد وعدة محافظات من بينها صلاح الدين في إطار خطة أمنية واسعة لملاحقة مسلحي تنظيم القاعدة، بحسب المصادر الأمنية.
 وفيما لم تمض سوى اقل من ساعة عن التصريح باعتقال أمراء "خطرين" في تنظيم القاعدة، وبالرغم من تصريحات القيادات الأمنية بتنفيذها عمليات وصفتها بالنوعية لضرب أوكار الإرهاب وبنيتها التحتية؛ ضربت سيارة مفخخة أكبر ميناء يطل منه العراق على الخليج في البصرة. حيث قتل 30 شخصا وأصيب 50 آخرون بانفجار شاحنة مفخخة بميناء أم قصر في البصرة.
ووردت أنباء عن وجود حاويتين مفخختين، وأن البحث عنهما ما زال جارياً.
وكانت الشاحنة متوجهة إلى الميناء لتفريغ حمولتها، وفجّرتْ أثناء تنزيل الحمولة، وبالإضافة إلى تسبب الانفجار بمقتل وإصابة أكثر من 80 شخصاً، إلاّ أنّ الأضرار الماديّة كانت تدمير رأس سفينة كانت راسية بالميناء.
ويعتبر ميناء أم قصر أكبر الموانئ العراقيّة في البصرة، وأحد أهم المنافذ التجارية للبلد.
من جانبها، وجهت قيادة شرطة بغداد، أمس السبت، بزيادة قطعاتها على الحدود الفاصلة بين المحافظات وتفعيل الجهد الاستخباري والتنسيق مع قيادات العمليات، مؤكدة ان أمن المحافظات سيسهم باستتباب الأمن في بغداد.
وقال قائد الشرطة الفريق الركن عادل دحام خلال مؤتمر صحافي تابعته "طريق الشعب"، إن "القطعات الموجودة بين المحافظات، ستتم زيادتها وتفعيل الجهد الاستخباري على المحاور كافة".
وأضاف دحام أن "أي حالة تتطلب إرسال قطعات مابين محافظة وأخرى سيتم إرسالها"، مبينا ان "التداخل الأمني الإداري بين المحافظات ستتم معالجته كون التنسيق مطلوبا في عملية إلقاء القبض على المطلوبين".
 
 
**********
 
العراق يفرج عن سجناء أردنيين وفق مرسوم جمهوري
 
وكالات – طريق الشعب:
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أمس السبت، صدور مرسوم عن رئاسة الجمهورية العراقية يقضي بالإفراج عن عدد من السجناء الأردنيين.
ونقلت وكالة الإنباء الرسمية الأردنية "بترا" عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية صباح الرافعي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن رئيس ديوان رئاسة الجمهورية العراقية قد ابلغ سفير المملكة في بغداد بان نائب رئيس الجمهورية الدكتور خضير الخزاعي قد وقع المرسوم الجمهوري بالإفراج عن القائمة الأولى من السجناء الأردنيين والبالغ عددهم ثمانية سجناء".
وأضافت الرافعي أنه "ستتم إحالة الموضوع إلى وزير العدل العراقي والذي سيقوم بدوره بإحالته إلى دائرة الإصلاح لمتابعة إجراءات الإفراج".
وكان وفد يضم ممثلين اردنيين عن وزارات الخارجية والعدل والداخلية قد توجه إلى بغداد خلال شهر حزيران الماضي لبحث ملف السجناء الأردنيين مع الجهات العراقية المختصة.
وقابل الوفد خلال الزيارة وزيري الخارجية والعدل العراقيين وعددا من المسؤولين العراقيين وتم بحث قضية السجناء الأردنيين في السجون العراقية.
 
************
 
الجزائري يقابل رئيس «الشيوعي» التشيكي
 
 
براغ – طريق الشعب:
زار الرفيق مفيد الجزائري، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، عصر الخميس الماضي مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي التشيكي المورافي في العاصمة براغ، حيث استقبله رئيس الحزب الرفيق فويتيخ فيليب. وتبادل الجانبان في مجرى اللقاء المعلومات حول الأوضاع في بلديهما والمهمات التي تواجه حزبيهما وقضايا التعاون والتنسيق بينهما.
وعرض الرفيق الجزائري في اللقاء الأزمة الشاملة المستحكمة في العراق، وتفاقمها الناجم عن تصارع القوى المتنفذة وإصرارها على نهج المحاصصة الطائفية والاثنية، وعن تصاعد النشاط الإرهابي واستشراء الفساد. كما تناول مساعي الحزب الشيوعي العراقي ودعواته الملحة المتوالية إلى الأطراف السياسية للجلوس حول طاولة الحوار والتشاور والاتفاق على الإجراءات الواجب اتخاذها لإنقاذ البلاد من المأزق المستعصي والمخاطر المحدقة.
من جانبه ألقى الرفيق فيليب أضواء على الوضع الناشئ في تشيكيا غداة سقوط حكومة التحالف اليميني الشهر الماضي تحت ثقل فضائح فسادها المالي والإداري والسياسي وتوجه البلاد نحو إجراء انتخابات برلمانية مبكرة قبل نهاية السنة الحالية. وأشار إلى استطلاعات الرأي التي ترجح فوز قوى اليسار في الانتخابات الجديدة وتوقع ان يحقق الحزب الشيوعي زيادة مهمة في عدد مقاعده البرلمانية.
جدير بالذكر ان للحزب 26 مقعداً في البرلمان الحالي الذي ينتظر ان يحل نفسه قريباً، والمكون من 200 مقعد.
هذا وتبادل الجانبان الآراء حول أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية بين العراق وتشيكيا، وسبل تحقيق ذلك، واتفقا على بذل جهود مشتركة في هذا الميدان.
كما اتفقا على ضرورة تطوير العلاقات بين الحزبين الشقيقين والعمل على النهوض بالتعاون والتضامن المتبادلين.
 
****************
 
الوفاق الوطني يزور الشيوعي العراقي
 في كربلاء
 
كربلاء - طريق الشعب:
استقبل الرفيق سلام القريني، سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، أمس السبت، وفدا من حركة الوفاق الوطني في المحافظة، برئاسة السيدة عواطف محمد العتابي مسؤولة مكتب الحركة، والوفد المرافق وعدد من وجهاء عشائر قضاء الهندية. وجرى في اللقاء التداول حول عدد من القضايا، أهمها الوضع الأمني المتدهور، والعملية السياسية المتعثرة. كما تطرق الجانبان الى نتائج انتخابات مجالس المحافظات، والتفكير جديا بائتلافات جديدة قائمة على أسس راسخة، مصدرها المشروع الوطني الديمقراطي. واتفق الطرفان في ختام اللقاء على تشكيل فريق عمل تمت تسمية أعضائه.
وسيعقد الفريق اجتماعه الاول في مقر الحركة، لوضع الخطط والبرامج المشتركة وتوحيد الجهود ورصّ صفوف القوى الوطنية. هذا وحضر اللقاء الرفيقان حامد المجاهد وإبراهيم حلاوي عضوا اللجنة المحلية.
 
****************
 
دولة القانون: الجيش العراقي ولاؤه للبلد.. والانقلاب أمر مستبعد
 
 
بغداد ـ طريق الشعب:
أكد ائتلاف دولة القانون، أمس السبت، أن الجيش العراقي والقوات الأمنية الأخرى لديهم ولاء للعراق ويؤمنون بالتداول السلمي للسلطة، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن عملية إعادة ضباط الجيش السابق إلى الخدمة جرت بتدقيق عالٍ، واشتركت فيها جميع القيادات السياسية.
وقال النائب علي الشلاه عضو ائتلاف دولة القانون، في تصريح صحفي تابعته «طريق الشعب» أمس، أن «الجيش العراقي وعموم القوات الأمنية العراقية لديهم ولاء للعراق وللتداول السلمي للسلطة، وليسوا في وارد العودة إلى الاستعباد والظلم والتمييز الطائفي والعنصري».
ونفى الشلاه الحديث عن معلومات تفيد بوجود اتصالات بين عزت الدوري وبعض ضباط الجيش السابق من البعثيين، وتخطيطهم للانقلاب على الحكومة الحالية، بعد أن وعدهم الدوري بمنحهم مناصب قيادية في الدولة بعد الانقلاب المزعوم، موضحاً أن «هذا الكلام غير صحيح، بل هي تكهنات لا يمكن الحكم عليها، لأن هناك عملية تدقيق جرت بالنسبة لإعادة الضباط في الجيش السابق، اشترك فيها جميع أطراف العملية السياسية، وعندما تحدث مثل هكذا حالات فإنها تفرز فوراً».
وتابع «لا اعتقد ان عزت الدوري يمتلك هذه الفاعلية والحيوية، وهذا الأمر مجرد سيناريوهات يكتبها أناس لإهباط المعنويات، فعزت الدوري انتهى إلى غير رجعة، وحتى البيانات التي يبثها أو يقال عنها بأنها تصدر عنه، لم تثبت فعلا بأنه من يقوم بها حتى الآن»، مستدركاً «أما بخصوص الانقلاب العسكري، فانا لا اعتقد انه بالإمكان ذلك، لأنه أمر غاية في التعقيد ولا يستطيع المرور عبر آلية الدولة العراقية الحالية، لان قيادات الجيش المنحل هربت مع أول منازلة مع الجيش الأميركي وغادرت العراق أصلا، إضافة إلى ان هناك جيشا آخر الآن هو غير جيش الدكتاتورية وهو مبني على عقيدة جديدة تعتمد على احترام الدستور والتداول السلمي للسلطة والعملية السياسية المعترف بها دولياً».
ومضى بالقول أنه «لا يمكن ان يحصــل مثـل هكذا سيناريو أبداً، فزمن الانقلابات في العراق ولى، والذي يريد التغيير اليوم عليه أن يقنع الشعب ويأتي عن طــريق صناديـق الاقتراع فقط».
 
*****************
 
اختيار موظفي الاقتراع لانتخابات برلمان كردستان
 
بغداد – طريق الشعب:
أجرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في أربيل القرعة الإلكترونية لاختيار موظفي الاقتراع لانتخابات برلمان كردستان.
وقال نائب رئيس المفوضية مازن عبد القادر في تصريح صحفي تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، انه «قدم (٧٤٧٥٨) موظفا في حين ان المفوضية بحاجة إلى (٤٠٥٥١) موظفا، بواقع (١٤٩٨٢) موظفا في اربيل، وفي السليمانية (١٦٩٩٨)، وفي دهوك (٨٥٧٢) موظفا».
 
***********
الهجمة على العراق مخطط خارجي
 
اعتبر النائب عن ائتلاف دولة القانون عبود العيساوي، أن ما يتعرض له البلد من هجمة شرسة يأتي بتخطيط خارجي ودعم إقليمي، تنفذها خلايا نائمة وأطراف في الداخل.
وقال إن "هناك دولا إقليمية، تعمل علــى زعزعة امن واستقــرار العراق من خلال دعم التنظيمـات الإرهابية بالمـال والسلاح والتخطيط للهجمات".
وأضاف ان "ما يحدث في البلد من هجمة هو بتخطيط خارجي ومدعوم من دول، لان الحجم الكبير للهجمات يكشف تورط خارجي بهذه الأمور وهناك خلايا نائمة وتعاون من أطراف داخلية"
استقرار العراق مرهون بالمنطقة
 
أكد النائب عن التحالف الوطني عبد العباس شياع، ان العراق جزء من منظومة إقليمية إن لم تستقر فان الوضع في البلد لن يستقر.
 وقال إن "البلـد جزء من منظومة تحيط به، وهو يتأثر بالاضطراب الموجود فيها خاصة بسوريا ومصر وتركيا وإيران، وهو ينال النصيب الأكبر من هذه الاضطرابات خاصة على مستوى الأمن".
وأضاف أنه "حين نتعرض إلى هجمة شرسة من المفترض ان نكون شيئاً واحدا - برلمــاناً وحكومـة وقوى سياسية - لإحباط أية محاولات للنيل من سلامة الوطن وشعبه".
ظهور المالكي دعاية انتخابية
 
اعتبر عضو كتلة متحدون النائب محمد إقبال ظهور رئيس الوزراء نوري المالكي أسبوعيا في الإعلام، لا يخلو من الدعاية الانتخابية له ولكتلته.
وقال أن "تقييم الخطابات وأهميتها لا يأتي بتحديد زمن دوري لها، وإنما يتعلق بمضمونها وتستند إلى وقائع حقيقية وأرقام".
وأضاف أنه "كنا نتمنى ان يعتمد هذا الظهور بعد تشكيل الحكومة بشكل مباشر يوضح فيه الخطط التنفيذية لكن الحكومة غير مكتملة وعجزت عن إكمال بياناتها، وبالتالي يأتي الخطاب بهذه الطريقة بأنه لا يخلو من الدعاية الانتخابية".

التصريحات المتشنجة تجزئ الوحدة
 
أفاد النائب عن الكتلة العراقية البيضاء جمال البطيخ، بأن التصريحات المتشنجة للسياسيين لا تصب في مصلحة الوطن وتؤدي إلى تجزئة الوحدة الوطنية. وقال إن "التصريحات المتشنجة لا تصب في اللحمة الوطنية، وإنما تجزئ الوحدة الوطنية وتنعكس سلباً على العملية السياسية والأمنية في البلد". وأضاف أنه "منذ العام 2003 لم تستطع الكتل السياسية الاتفاق على مشروع وطني هادف". وأشار إلى ان "البلد مقبل على انتخابات برلمانية، وبدأت القوى السياسية تقوم بطرق تكسب بها الناخب على حساب المصلحة الوطنية".

ص3
 
افتتاح معرض دولي للكتاب في النجف
 
النجف – وكالات:
افتتح في محافظة النجف، السبت، معرض الكتاب الدولي بمشاركة أكثر من سبعة آلاف عنوان باللغات العربية والانكليزية والفرنسية والفارسية وذلك على هامش مهرجان السفير الثالث.
وقال مدير معرض الكتاب جاسم محمد هادي لـ"أوان" إن "المعرض تميز بمشاركة  49 دار نشر أجنبية وعربية وعراقية، وبعناوين مختلفة من العلوم والقانون وشؤون الأطفال والمرأة والصحة".
وأضاف هادي أن "لدور النشر العربية والعراقية دَورا كبيرا في المعرض، حيث شاركت 10 دور نشر من لبنان وكذلك من سوريا والبحرين والإمارات".
وبين أن "دور النشر الأجنبية شاركت هذه السنة أيضا، حيث شاركت إيران بثلاث دور نشر وأيضا دور نشر انكليزية".
 
*******
 
المرور: نقص المستلزمات الالكترونية وراء تأخير تسجيل المركبات
بغداد – وكالات:
قالت مديرية المرور العامة إن مجمعات تسجيل السيارات لا تعمل بشكلها المطلوب وذلك لعدم توفير المستلزمات الالكترونية ووسائل الاتصال ليتسنى تسجيل السيارات بشكل سريع. وقال مدير المشاريع في المديرية العميد ماجد شنون، يوم أمس، لـ(IMN) إن "مديرية المرور رصدت مبلغاً قدره مليار ونصف المليار دينار عراقي للتعاقد مع شركات متعددة ومختصة لتجهيز 20 مجمعا لتسجيل المركبات بأجهزة الكترونية وأجهزة اتصالات حتى يمكن ربط المجمعات بدوائر الكمرك والمؤسسات ذات العلاقة".
وأضاف أن "اغلب المجمعات التي تم افتتاحها في العراق تعمل بخمس طاقتها"، مبيننا انه "خلال شهر من الآن يمكن أن تعمل تلك المجمعات ستة أضعاف عملها بعد أن يتم تجهيزها بالأجهزة المطلوبة".
وسجلت مديرية المرور العامة 25 ألف سيارة منفيست من أصل مليون ونصف في بغداد والمحافظات.
 
 
******
 
لمواجهة التصحّّّّّّر والعواصف
انطلاق المرحلة الأولى من حملة زراعة المليون شتلة في ذي قار
 
ذي قار – وكالات:
أعلن محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري، يوم أمس، عن انطلاق المرحلة الأولى من حملة زراعة المليون شتلة لتشجير الميادين والساحات العامة، وأكد أن المرحلة الأولى شملت زراعة 45 ألف شتلة في الطريق الرئيس الرابط بين مركز المدينة ومدخلها الشمالي، فيما أشار إلى أن الحملة تهدف الى "مواجهة مظاهر التصحر والعواصف الغبارية". وقال الناصري في حديث إلى (المدى برس)، خلال مشاركته في الحملة، إن "المرحلة الأولى من حملة زراعة المليون شتلة التي أعلنت عنها المحافظة مؤخرا انطلقت يوم أمس، بمباشرة بلدية الناصرية بزراعة 45 ألف شتلة"?
واضاف أن "المرحلة الاولى من الحملة ستكون منطلقا لحملة واسعة تشارك فيها جميع الدوائر المعنية، فضلا عن المواطنين اذ سيتم توزيع شتلات على المواطنين ومساعدتهم على زراعتها امام منازلهم"، مشددا على "أهمية ادامة حملة زراعة المليون شتلة وتوسيع رقعة المساحات الخضراء في مواجهة العواصف الغبارية وزحف التصحر". وتابع الناصري أن "العواصف الغبارية الناجمة عن المتغيرات المناخية أخذت تنعكس سلبا على مجمل حياة المواطنين وتتسبب بمتاعب صحية لهم"، مشيرا إلى أن "هذا يتطلب التسريع بانجاز حزام اخضر حول محيط المدينة ولاسيما عند الحد?د المتاخمة للصحراء ليشكل مصدات طبيعية توقف زحف التصحر والكثبان الرملية ويحد من أضرار العواصف الغبارية".
من جانبه قال مدير بلدية الناصرية عقيل عبد المهدي في حديث إلى (المدى برس) إن "مديرية بلدية الناصرية متمثلة بشعبة الحدائق باشرت حملة تشجير واسعة شملت أعمال اليوم الأول من الحملة تشجير الشارع الرئيسي الممتد من منطقة الكراج الموحد عند مدخل الناصرية الشمالي وباتجاه مجسر القيثارة في مركز المدينة ".
وأوضح عبد المهدي أن "الحملة شملت تشجير أكتاف الطريق باستخدام اشجار مقاومة للظروف الجوية والبيئية مثل اشجار الكينو كاربس والكالبتوس والاكاسيا وهذه الاشجار تمت زراعتها في مشاتل مديرية البلدية"، لافتا إلى أن "تواصل الحملة وادامتها يكونان عبر توظيف اعداد كافية من الفلاحين والبستانيين واستحداث منظومات سقي خاصة فضلا عن  السقي بالسيارات الحوضية"، مؤكدا في الوقت ذاته أن "عملية الادامة والسقي ستكون بصورة يومية لادامة الحملة". وكان محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري أكد، في 30 تموز 2013، ان "جميع الدوائر والمؤسسات ?لحكومية في المحافظة ابدت استعدادها لاطلاق حملة المليون شتلة، التي تهدف لتشجير الميادين والساحات العامة ودور المواطنين". وأعلنت مديرية بيئة محافظة ذي قار، في 28 تشرين الثاني 2012، عن تبنيها مشروعا لتثبيت الكثبان الرملية في الشريط الصحراوي المحاذي للطريق الدولي في منطقة الكطيعة، (35 كم غرب الناصرية)، وفي حين بينت أن المشروع يشمل تشجير مساحة 100 دونم، أكدت أن المشروع سيمول من مجلس محافظة ذي قار.
وكانت محافظة ذي قار والعديد من مدن جنوب ووسط العراق قد شهدت عواصف غبارية غير مسبوقة وزحفا واسعا للكثبان الرملية خلال الأعوام الماضية التي شهدت شحاً في مناسيب المياه وانخفاضا في معدلات تساقط الأمطار ،الأمر الذي تسبب بحدوث حالات اختناق كثيرة وخاصة للأشخاص الذين يعانون من نوبات الربو ، كما تسببت العواصف الغبارية بحوادث مرورية مروعة نجمت عن انعدام الرؤية على الطرق الخارجية المتاخمة للمناطق الصحراوية.
 
*********
"الخدمات" النيابية تتهم الاتصالات بـ"إخفاء" ملفات مهمة
بغداد – وكالات:
اتهمت لجنة الخدمات والإعمار النيابية، أمس، وزارة الاتصالات بـ"اخفاء" ملفات مهمة تتعلق بتلكؤ تنفيذ مشاريعها. وفيما بينت ان الوزارة لم تنفذ اغلب تلك المشاريع بالشكل المطلوب رغم إنفاقها الملايين عليها، اشارت الى انها غير متعاونة مع الجهات التشريعية والرقابية. وقالت رئيسة اللجنة فيان دخيل لوكالة "السومرية نيوز" إن "هناك تلكؤا غير طبيعي في مشاريع وزارة الاتصالات، وهذا واضح جداً من خلال تردي خدمات الاتصالات والانترنيت في عموم العراق"، متهمة الوزارة بـ"اخفاء ملفات في غاية الأهمية كي لا تتم محاسبة المسؤولين عن تلك? تلك المشاريع". وأضافت دخيل أن "هذا كان واضحاً من خلال تكرار طلبات لجنة الخدمات من الوزارة والوزير شخصيا بإرسال ملفات عن مشاريعها، إلا ان اللجنة لم تحصل على أي شيء"، مشيرة إلى ان "الوزارة تنفق الملايين على عقودها سنوياً ولا تنفذها بالشكل المطلوب". وأكدت دخيل أن "من أهم الملفات العالقة في الوزارة هي ملف بوابات النفاذ والشركات المتعاقدة على هذا المشروع، فضلا عن مشروع ترانزيت الذي أعطي إلى شركة IQ وشركة طريق الحرير الذي لم ينجز منذ عام 2009 ولغاية الآن"، لافتة إلى انه "تم تشكيل لجان للتحقيق بشأن هذا الغرض". ي?كر أن غالبية المدن العراقية تحتاج إلى تنفيذ مشاريع كبيرة في مجالات الكهرباء والصحة والتعليم والصرف الصحي والمياه الصالحة للشرب، نتيجة لما عانته من دمار وإهمال طوال العقود الماضية التي شهدها البلاد خلال الحروب والحصار الاقتصادي الذي كان مفروضا على العراق بعد دخوله الكويت.
 
********
 
ديالى تحيل 80 مشروعاً خدمياً للتنفيذ
ديالى – وكالات:
أحالت محافظة ديالى نحو 80 مشروعاً إلى التنفيذ ضمن خطتها لعام 2013، فيما بينت ان إحالة المشاريع عن طريق الإعلان المباشر تسبب تعطيل العشرات من المشاريع. وقال المتحدث باسم المحافظة تراث العزاوي لـ(IMN) إن "المحافظة أحالت نحو 80 مشروعا خدميا في عموم مناطقها على شكل وجبتين ضمن خطة تنفيذ مشاريع عام 2013".
وأضاف العزاوي ان "المشاريع تضمنت الصرف الصحي، وبناء مؤسسات حكومية، واكساء الشوارع، وبناء المدارس، وإنشاء حدائق عامة، وتشييد مؤسسات صحية"، مشيرا الى أن "قيمة الموازنة التي خصصت للمحافظة وتمت المصادقة على مشاريعها تبلغ 480 مليار دينار منها 235 مليارا مخصصة للمشاريع المستمرة". وكشفت هيئة الاستثمار في المحافظة عن أنها وضعت خططا جديدة سيتم من خلالها تفعيل ملف الاستثمار في المحافظة لاستقطاب الشركات الأجنبية والمحلية للمباشرة بتنفيذ نحو 20 فرصة استثمارية لعام 2013.
 
******
 
عمّال مجزرة كركوك القديمة يتظاهرون احتجاجاً على غلقها
كركوك – وكالات:
تظاهر العشرات من العاملين بمجزرة وساحة بيع المواشي القديمة في محافظة كركوك، يوم أمس، احتجاجا على قرار غلقها من قبل بلدية كركوك بعد أن تم افتتاح مجزرة كركوك العصرية، فيما أكد عدد من المتظاهرين انهم قدموا شكوى للمحكمة في المحافظة وصدر قرار تريث لستة أشهر.
وقال أحد منظمي التظاهرة ويدعى حسن خلف في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "بائعي أغنام يصل عددهم إلى 600 شخص يعملون في مجزرة وساحة بيع المواشي القديمة في منطقة العروبة شرقي المحافظة، والتي تعمل منذ أكثر من 35 عاماً وهي تعيل أكثر من 750 عائلة"، مشيراً إلى أنه "يصدر قرار مفاجئ بنقل المجزرة إلى ناحية تازة لأسباب منها افتتاح مجزرة حديثة".
وأضاف خلف "نحن نرفض نقل الساحة وسوف نبقى نمارس اعمالنا لحين ايجاد حل من قبل ادارة المحافظة"، مبيناً أن "الأسعار التي نعمل بها في المجزرة الحالية تكاد تكون مجانية، فنحن نذبح الرأس الواحد من الماشية بـ3 آلاف دينار، بينما المجزرة الحديثة تنحر رأس الغنم بـ15 ألف والبقر بـ35 ألف دينار".
من جهته، قال احد تجار المواشي ويدعى رزكار خورشيد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الجميع غير راض على نقل الساحة الى ناحية تازة"، منوهاً بأن "على ادارة كركوك ان تفكر في أن المنطقة تشكل خطراً على التجار، فضلاً عن أنها تكلف أجور نقل اضافية، ونحن نطالب بإنشاء مجزرة اخرى في احد احياء كركوك".
وطالب خورشيد، محافظ كركوك بـ"النظر في مشكلتهم الانسانية وعدم السماح بقطع أرزاقهم"، موضحاً أن "المجزرة الحديثة لا تضم خانات للمواشي، وهم يجبروننا على التعامل معها بعد أن أغلقت المجزرة القديمة".
إلى ذلك، قال مدير بيطرة كركوك أكرم كمال عارف في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المجزرة الحديثة تعتبر صديقة للبيئة وفي موقع بعيد عن الاحياء السكنية التي كانت تشكو وجود ملوثات"، مؤكداً أهمية "تقديم ما ينفع جميع الاطراف والاهتمام بالنظافة والقضاء على ظاهرة الذبح العشوائي".
وكانت محافظ كركوك أعلنت، في 29 تموز 2013، افتتاح أول مشروع لبيع المواشي وجزرها في المحافظة بكلفة اجمالية تصل الى 10 مليارات دينار، فيما كشفت عن إصدار تعليمات لمنع الذبح العشوائي ودخول المواشي وتربيتها في المحافظة.
 
*******
 
أمانة بغداد: رفع أكثر من سبعة آلاف طن يومياً من النفايات
 
بغداد – وكالات:
أكدت أمانة بغداد، السبت، أنها ترفع يومياً أكثر من 7 آلاف طن من النفايات من الشوارع، فيما توقعت الانتهاء من إنشاء معملين لفرز النفايات نهاية العام الحالي. وقال مدير إعلام الأمانة حكيم عبد الزهرة في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الامانة ترفع يومياً اكثر من سبعة آلاف طن من النفايات من شوارع بغداد"، مبيناً أن "ما يفرزه المواطن البغدادي الواحد من النفايات يبلغ اكثر من 1000 غرام يومياً وهي تفوق الكميات التي يفرزها الأشخاص في الدول الجوار". وأضاف عبد الزهرة أن "من أهم المشاكل التي تعاني منها أمانة بغداد في عمليات ا?تنظيف هو عدم التزام المواطن بالوقت المخصص لرمي النفايات والتي تكون بعد مجيء السيارات الخاصة برفع هذه النفايات، إضافة الى ضعف إنتاجية عامل التنظيف"، مؤكداً أن "الأمانة تتجه نحو خصخصة النظافة واعتماد عمالة متخصصة في هذا المجال". إلى ذلك، أشار عبد الزهرة إلى أن "معملي فرز النفايات اللذين تنفذهما شركة افنان التركية واللذين يقع احدهما في منطقة بوب الشام والآخر في منطقة التاجيات ببغداد قد شهدا نسبة انجاز متقدمة وصلت إلى أكثر من 80%"، متوقعاً "الانتهاء منهما نهاية العام الحالي".
وأكد عبد الزهرة أن "الأمانة عملت على إنشاء تسع محطات تحويلية لغرض كبس النفايات وتحويلها للمعامل لفرزها والاستفادة منها اقتصادياً"، مؤكداً أن "معملي فرز النفايات يعملان وفق نظام دولي يراعي فيه موضوع الحفاظ على البيئة وموضوع الصحة العامة".
يذكر أن بغداد ما زالت تعاني من تراكم النفايات في اغلب شوارعها الرئيسية وحتى الفرعية وتزداد هذه النفايات في بعض مناطقها الشعبية لتصبح عبارة عن مستنقعات للنفايات، في الوقت الذي تعجز فيه أمانة بغداد عن إدارة ملف النفايات بشكل صحيح.
 
*****
 
تقرير ...
مطالبات بإزالة الألغام عن محافظة البصرة.. البيئة: شط العرب الأكثر تلوثاً
البصرة – وكالات:
طالب مسؤول محلي في قضاء شط العرب بمحافظة البصرة، الحكومة المحلية بتخصيص مبلغ من ميزانية المحافظة لمعالجة الألغام في القضاء. فيما أكد مسؤول في مديرية شؤون الألغام أن أراضي قضاء شط العرب هي "الأكثر تلوثا"، بسبب وجود ألغام تغطي مساحات كبيرة من القضاء.
وقال رئيس اللجنة الأمنية في القضاء إياد الكنعان في حديث إلى (المدى برس)، إن "مساحات كبيرة من قضاء شط العرب تحتوي على ملايين الألغام التي تعطل بدورها عددا من المشاريع الحيوية"، مطالبا "بتخصيص مبالغ مالية من ميزانية البصرة لمعالجتها وإزالتها عن قضاء شط العرب".
وانتقد الكنعان "الاقتصار على إزالة عدد من الألغام التي تعيق عددا من المشاريع التنموية مثل مد خط كهرباء عبادان – البصرة، ومشروع القناة الاروائية، من دون وجود إستراتيجية لإزالة الألغام التي تهدد حياة المواطن في قضاء شط العرب، كونها مجاورة لهم وتمس واقعهم الحياتي".
من جانبه، قال مسؤول في مديرية شؤون الألغام التابعة لوزارة البيئة، إن "مساحات كبيرة في البصرة ملوثة بسبب وجود مخلفات الحروب، وقضاء شط العرب هو الأكثر تلوثا".
وقال مدير المركز الإقليمي لإزالة الألغام في البصرة نبراس فاخر في حديث إلى (المدى برس)، إن "وجود حقول الألغام ومخلفات الحروب في البصرة، ادى الى تلوث كبير في أراضيها"، معتبرا أن "قضاء شط العرب يمثل الحصة الاكبر من نسبة التلوث، بسبب كثرة حقول الألغام ومخلفات الحرب على أراضيه التي زرعت أثناء الحرب العراقية الايرانية". وتابع فاخر "هنالك تنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية ومنظمات دولية وإنسانية، وتم إجراء المسح غير التقني للأراضي التي تشتمل على مخلفات الحرب خلال العامين المنصرمين، كما تمت إزالة عدد منها من التي تع?ق عددا من المشاريع التنموية للمحافظة، وستجري أعمال المسح التقني لرفع أعداد المخلفات لتقليل الأضرار الناجمة عنها".
ودشنت مديرية شؤون الألغام في البصرة نهاية شهر آذار من العام الجاري، أول آلة متحركة مخصصة لإزالة وكسح الألغام على عمق 35 سنتمترا، وأكدت أن الأيام القادمة ستشهد وصول آلة أخرى أكثر تطورا. فيما أشارت إلى أن هذه الآلة البريطانية الصنع تستطيع إزالة 11 ألف لغم يوميا.
 
 
*********
 
ص 4
 
الأمم المتحدة تبدأ حملة إنسانية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
الأمم المتحدة – وكالات:
قالت فاليري اموس الأمين العام المساعد للأمم المتحدة ان الأمم المتحدة ستلجأ لوسائل التواصل الاجتماعي على الانترنت لجمع أموال وزيادة الوعي بالأزمات الإنسانية التي لم تدرج في الأجندة العالمية.
وستكشف اموس النقاب عن حملة التواصل الاجتماعي خلال اليوم العالمي للإنسانية يوم غد لإحياء ذكرى العاملين الذين ماتوا في الميدان وتشجيع المساعدات الإنسانية. وقالت اموس منسقة المساعدات الطارئة بالأمم المتحدة لرويترز "ما يحدث بشكل أساسي سنويا وجود أزمات تتصدر المشهد وتتصدر الأزمة السورية الأجندة في الوقت الحالي". "هناك مناطق مثل أفغانستان واليمن وهايتي وكولومبيا ما زالت تواجه احتياجات إنسانية ولكنها تسربت من الأجندة العالمية". وتحت شعار"العالم يحتاج للمزيد" اتفقت الحملة مع فنانين وشركات لجمع أموال على شبكات التواصل الاجتماعي مثل تويتر، ومن بين الفنانين الذين يشاركون في الحملة مغنية البوب الأمريكية بيونسيه والممثل السينمائي الهندي اميتاب باتشان.
 
 
*******
الاستخبارات الأميركية راقبت المفكر نعوم تشومسكي
واشنطن – وكالات:
أنكرت وكالة الاستخبارات الأميركية لسنوات طويلة أن يكون لديها ملف خاص بالمفكر الأميركي نعوم تشومسكي، ولكن يبدو أن ذلك لم يكن سوى كذبة استخباراتية، إذ ذكرت مجلة "فورين بوليسي" أن الوكالة جمعت بالفعل معلومات عن الناشط ضد حرب فيتنام خلال سبعينيات القرن الماضي. أما اليوم، وبناء على طلب من كاتب السيرة الذاتية لتشومسكي فريديريك ماكسويل، وفي إطار قانون الحرية والمعلومات، تم الكشف عن مذكرة بين وكالة الاستخبارات الأميركية "سي آي إيه" ومكتب المباحث الفدرالية "إف بي آي" تؤكد وجود ملف خاص لتشومسكي لدى الاستخبارات.
وتناقش المذكرة بتاريخ الثامن من حزيران العام 1970 نشاطات تشومسكي ضد الحرب، وتطلب من المكتب الفدرالي المزيد من المعلومات عن رحلة مقبلة للنشطاء ضد الحرب إلى شمال فيتنام. أما كاتب المذكرة، وهو مسؤول استخباراتي، فيقول إن الرحلة حصلت على دعم تشومسكي، وطلب أي معلومات عن الأشخاص الذين سيشاركون فيها.
 
**********
رئيس الوزراء المصري يقترح حل جماعة الإخوان
باكستانيون وسوريون وفلسطينيون يشاركونهم الع
متابعة "طريق الشعب":
قال متحدث حكومي في مصر إن رئيس الوزراء حازم الببلاوي اقترح حل جماعة الإخوان المسلمين بشكل قانوني وان الحكومة تبحث الاقتراح حاليا.
وقالت وزارة الصحة إن 173 شخصا لقوا حتفهم يوم أمس الأول، في أعمال عنف اندلعت بعد أن شنت قوات الأمن حملة على أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي الذين يحتجون على قيام الجيش بعزله الشهر الماضي.
وقال المتحدث شريف شوقي إن الببلاوي قدم الاقتراح لوزير التضامن الاجتماعي وهي الوزارة المسؤولة عن منح التراخيص للمنظمات غير الحكومية. وأضاف شوقي أن هذا الاقتراح يجري بحثه حاليا. وقال شوقي إن المصالحة ستكون مع أولئك الذين لم تلطخ أيديهم بالدماء.
يأتي هذا مع اعتقال 1004 من عناصر الإخوان المسلمين ممن ارتكبوا أعمالا إرهابية خلال الاشتباكات التي رفعت عدد القتلى إلى 700 منذ يوم الأربعاء الماضي، وذكرت مصادر أمنية أن باكستانيين وسوريين وفلسطينيين من بين المعتقلين.
وفي هذا السياق قال رئيس مجلس الوزراء المصري حازم الببلاوي، إن اليوميين الماضيين كانا عصيبين على مصر، لافتا إلى أن هناك أضرارا كثيرة لحقت بالبلاد، وقال إن ترويع الناس والمواطنين لا تقبله أي دولة في العالم، مؤكدا أن الدولة مسؤوليتها الأولى تطبيق القانون.
وأشار في كلمة له بمقر مجلس الوزراء، إلى أنه كان لا بد من فض الاعتصامات، قائلا "إن الشرطة استخدمت خلالها أعلى درجات ضبط النفس".
وأضاف أن الجمعة الماضية شهدت الاعتداء على الأقسام والمنشآت قائلا: إن هناك إصابات كثيرة لحقت بالشرطة والجيش، معربا عن أسفه للدماء التي سالت.
وأضاف أن الحكومة جاءت لمهمة أساسية، وهي كيفية تمهيد البلد لتنتقل إلى بلد ديمقراطي وانتخابات تتم تحت رقابة داخلية وخارجية ودستور جديد يعبر عن كافة المصريين، مضيفا أن الحكومة تريد مصالحة ولكن ليس مع من تلوثت أيديهم بالدماء وانتهكوا القانون.
وأضاف أن مصر دولة لها حكومة ولها مسار مدني، وتحرص على الحل، وأنها ترتبط بالقانون وأي جماعة تخالف القانون سيطبق عليها القانون.
من جانب آخر قال المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء المصري شريف شوقي، إن الدولة تتعرض لإرهاب منظم واعتداء آثم يتعرض له المواطنون، وتتعرض له منشآت ومرافق الدولة المختلفة والممتلكات العامة والخاصة من جانب عناصر الإخوان الذين فقدوا صوابهم، وأعمتهم شهوة السلطة وأحلام العودة إلى الحكم.
وقال المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء ان "المصالحة موجودة لمن لم تتلوث أيديهم بالدماء، ووزير العدالة الاجتماعية سيتحدث عن إطار لذلك في وقت مقبل. وتابع أن الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء تقدم بمقترح لوزير التضامن الاجتماعي بحل جماعة الإخوان المسلمين ويتم دراسته حاليا في إطار القانون.
وأضاف في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أن الحكومة حرصت على التأكيد أكثر من مرة أن هذا الوطن ملك للجميع، وأن العملية السياسية وخريطة المستقبل التي وضعتها قوى الشعب في الثالث من تموز تتسع للجميع دون إقصاء لأي فصيل.. طالما التزم الجميع بقواعد الممارسة الديمقراطية السلمية.
 
 
**********
 
 
تفكيك خلية إرهابية
تابعة للقاعدة في المغرب
الدار البيضاء – وكالات:
أعلنت وزارة الداخلية المغربية الجمعة الماضية في بيان لها "تفكيك خلية إرهابية تتكون من أربعة أفراد" تعمل "وفق أجندة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي" للقيام بـ"عمليات تخريبية ضد مؤسسات الدولة".
وأوضح البيان ان "مصالح الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وعلى ضوء تحريات قامت بها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت من تفكيك خلية إرهابية، تتكون من أربعة أفراد".
وأضاف البيان ان هؤلاء الأشخاص "ينشطون بمدن تيزنيت وتاونات (جنوبا) وفاس ومكناس (في الوسط) ويتزعمهم أحد الناشطين البارزين في المواقع الإلكترونية الجهادية".
هذا الشخص كما يشرح بيان وزارة الداخلية المغربية "استطاع أن ينسج علاقات تنسيقية ببعض القادة البارزين بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قبل أن يتم تكليفه باستقطاب عناصر متشبعة بالفكر الجهادي، وذلك في أفق التحاقهم بمعسكرات هذا التنظيم".
ويتهم البيان زعيم هذه الخلية بـ"التحريض بقوة على القيام بعمليات تخريبية ضد مؤسسات الدولة، كما يتوعد بتنفيذ عملية إرهابية نوعية". ويشير البيان الى ان "زعيم هذه الخلية تمكن من تجنيد مغاربة متشبعين بالفكر الجهادي، بعضهم على صلة بمقاتلين ينشطون تحت لواء القاعدة بسوريا".
ووفق السلطات المغربية، تم تفكيك أكثر من 120 خلية إرهابية منذ العام 2003، تزامن آخرها مع الذكرى العاشرة لتفجيرات 16 أيار في مدينة الدار البيضاء.
 
******
طالبان تشن هجمات عدة تسفر عن مقتل 17 مدنيا في أفغانستان
 
 
 
كابول – وكالات:
أعلن مسؤولون أفغان يوم أمس، مقتل 17 مدنيا على الأقل في هجمات عدة شنها مسلحون تابعون لحركة طالبان في إشارة قوية إلى انعدام الأمن المتزايد مع اقتراب انهاء القوات الدولية انسحابها من البلاد بحلول العام المقبل.
وأفادت تقارير بأن هجوما شنه مسلحون على مخيم لعمال بناء في اقليم كاروك في ولاية هرات
 ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن عبد الرؤوف أحمدي المتحدث باسم الشرطة المحلية قوله إن "حركة
وأكد المتحدث باسم حاكم الولاية ان حصيلة القتلى متهما "أعداء أفغانستان" بالمسؤولية عن الهجوم، وهو التعبير الذي يستخدم عادة للإشارة إلى مسلحي طالبان.
وفي ولاية هلمند الجنوبية، قتل خمسة أشخاص بينهم نساء وأطفال وأصيب 3 آخرون في انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق.
وأسفرت عبوة ناسفة أيضا عن مقتل ثلاث نساء في مدينة موسى قلعة بحسب متحدث باسم الشرطة.
وتلجأ حركة طالبان إلى زرع عبوات ناسفة يدوية الصنع لاستهداف القوات الحكومية والقوات الدولية لكنها تؤدي في معظم الأحيان إلى مقتل مدنيين.
وبحسب تقرير للأمم المتحدة، ارتفع عدد الضحايا المدنيين في أفغانستان في النصف الأول من هذا العام بنسبة 23 في المئة بسبب زيادة وتيرة هجمات طالبان.
 
 
********
 
 
مقتل 27 شخصا بسبب السيول في جنوب اليمن
 
صنعاء – وكالات:                    
قال مسؤولون محليون يوم أمس، إن 27 شخصا على الأقل قتلوا وأصبح أكثر من 41 في عداد المفقودين بعد ان جرفت السيول موكب زفاف أثناء مروره في مركبات عبر واد غمرته الأمطار الموسمية في جنوب اليمن.
وقال مسؤولون من مديرية شرعب إن الضحايا ومعظمهم من النساء والأطفال كانوا يركبون ثلاث سيارات ترافق موكب العروس الى منزلها الجديد في وادي نخلة الواقع بين محافظتي تعز واب.
وقال المسؤولون إن فرق الإنقاذ تواصل البحث عن المفقودين. وقالت وسائل الإعلام الرسمية إنه تم انقاذ ثمانية اشخاص.
ويتعرض اليمن للسيول خلال سقوط الامطار الموسمية الذي غالبا ما يتضمن حدوث وفيات.
*******
 
 
وزير الخارجية الفلسطيني: ما يقلقنا هو كيفية حماية عملية السلام
 
القدس – وكالات:
قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي "ان ما يقلقنا بحق هو كيف نحافظ ونحمي عملية السلام من أية عرقلة إسرائيلية وما هو نوع الآليات التي يجب ان يتخذها المجتمع الدولي لحماية هذه العملية". وقال المالكي عقب محادثات في صوفيا مع نظيره البلغاري كريستيان فيغينين إنه يأمل في أن يساعد المجتمع الدولي بما فيه الاتحاد الأوروبي على ضمان أن تكون المحادثات "مستمرة وجدية وتسعى الى تحقيق النتائج".
وقال المالكي "اذا اردت استئناف المحادثات بنية حسنة فانك لا تعلن انك تصر على بناء مزيد من الوحدات الاستيطانية غير الشرعية في الاراضي الفلسطينية". واضاف الوزير أن الفلسطينيين كانوا يتوقعون أن تقوم اسرائيل بخطوات "لتقويض العملية" السلمية الا انهم ملتزمون تماماً بالمحادثات.
وأكد المالكي في محاضرة ألقاها أمام كادر من وزارة الخارجية البلغارية، التزام القيادة الفلسطينية بالتوصل الى حل سلمي للصراع، قائم على إقامة دولة فلسطينية على أساس حدود 67، مشيرا الى ضرورة وجود الطرف الثالث الفاعل والتزام وزير الخارجية الأميركي وعمله الدؤوب بهدف استئناف المفاوضات بين الجانبين.
وشدد المالكي على أهمية إطلاق أسرى ما قبل أوسلو بالكامل لما يرسله ذلك من رسالة ايجابية للمجتمع الفلسطيني عن التزام الجانب الإسرائيلي بالسلام، وأهمية وجود سقف زمني للمفاوضات من اجل نقاش كل قضايا الوضع النهائي خلال المفاوضات.
وبين المالكي ان الإعلانات الإسرائيلية المتكررة عن المزيد من المستوطنات هدفه دفع الجانب الفلسطيني لترك الطاولة من اجل اتهامه بإفشال المفاوضات، مشيرا الى ان هناك عددا كبيرا من الأصوات في الحكومة الإسرائيلية التي تسعى بشكل جدي لإفشال المفاوضات.
 
 
********
 
 
مقتل 12 شخصا بينهم مدنيون في هجوم لـ"النصرة" بريف حمص
 
 
 
دمشق – وكالات:
أفادت مراسلة "روسيا اليوم" في حمص بأن مجموعة مسلحة كبيرة تابعة لـ"جبهة النصرة" هاجمت حاجزاً لقوات الدفاع الوطني بالقرب من مفرق بلدة الحصن بريف حمص، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى بين الطرفين. وأوضحت المراسلة أن اشتباكات عنيفة وقعت بين مقاتلي "جبهة النصرة" وقوات الدفاع الوطني أسفرت عن مقتل 5 من عناصر الدفاع الوطني وعدد من منفذي الهجوم. كما استهدفت تلك المجموعة المدنيين برصاص القنص العشوائي مما أدى لمقتل 7 مدنيين وإصابة 10 آخرين. من جانبه نقل مراسلنا في دمشق عن مصدر عسكري سوري قوله إن مسلحي "جبهة النصرة" قتلوا في قرية عين العجوز بريف حمص 11 مدنياً، بينهم نساء وأطفال". كما هاجم مقاتلو المعارضة عرساً في قرية المشتاية في الريف الغربي لحمص وقتلوا النساء والأطفال، موضحاً أن الحصيلة الأولية للضحايا تقدر بـ16 شخصاً وإصابة 19 آخرين. من جانبهم أكد نشطاء مقتل 14 شخصا على الأقل بينهم 4 أطفال في قصف للجيش السوري على بلدة المليحة جنوب غرب دمشق. وأضافوا أن القوات النظامية قصفت معضمية الشام ويبرود ورنكوس حيث تدور اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة.
 
********
 
 
تقرير ...

قالوا إن على "النهضة"الاستفادة من درس مصر
معتصمو تونس مصرون على مواصلة الاحتجاج حتى سقوط الحكومة

تونس – وكالات:
ذكرت الجبهة الشعبية التي تمثل أحزاب اليسار المعارضة في تونس أن حركة النهضة الإسلامية هي المدعوة أولا إلى استخلاص الدرس مما حصل في مصر.
وقالت الجبهة، في بيان لها عقب مؤتمر صحفي عقده رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي تعليقا على أحداث مصر الدامية والأزمة في تونس والذي دعا فيه مختلف الأطياف السياسية في البلاد إلى الاتعاظ بما حدث في مصر والدخول في حوار، إن "النهضة هي المدعوة أولا وأخيرا إلى استخلاص الدرس ما حدث بمصر وذلك بقبول حل المنظومة النابعة عن انتخابات 23 تشرين الأول 2011 التي فقدت كل شرعية سواء بتجاوزها مدة التفويض أم بسوء الأداء".
وردت الجبهة الشعبية، التي تضم 11 حزبا في تونس، بدعوتها الحزب الإسلامي الحاكم الى القبول بالتوجه نحو "تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني التي تطالب بها معظم القوى السياسية والمدنية والاجتماعية لتصحيح مسار الانتقال الديمقراطي والإعداد لانتخابات حرة وديمقراطية وشفافة وإيقاف الانهيار الاقتصادي والاجتماعي للبلاد".
وأوضحت الجبهة أن الطريق الأسلم لاجتناب ما حصل في مصر هو مواصلة الضغط السلمي والمدني في إطار جبهة إنقاذ واسعة تضم كل القوى السياسية والمدنية "وسد الباب أمام كل المغامرات التي قد تخامر أذهان المتطرفين من زعماء حركة النهضة الذين يهددون بتكرار ما حصل في مصر". والجبهة الشعبية طرف في جبهة الإنقاذ الوطني التي تضم أطياف المعارضة وتقود اعتصام الرحيل في ساحة باردو أمام مقر المجلس التأسيسي وتطالب بحل المجلس وكل السلطات المنبثقة عنه. وترفض حركة النهضة تلك الدعوات كما تعارض في نفس الوقت مقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية غير متحزبة وهو ما يدعمه الاتحاد العام التونسي لشغل أكبر منظمة نقابية بتونس وتتمتع بنفوذ سياسي واسع على الساحة. في مقابل ذلك أعلن منجي الرحوي القيادي في "جبهة الإنقاذ الوطني" التي شكلتها أحزاب المعارضة العلمانية أن "الاحتجاجات والاعتصامات" التي تنظمها الجبهة "لن تتوقف إلا بسقوط الحكومة الحالية". وقال في تصريح إذاعي إن تشكيل هذه الحكومة هو الحل الوحيد لإنقاذ البلاد من "خطر الإرهاب والانهيار والإفلاس الاقتصادي". من جهته، قال سمير بالطيب أحد قياديي في جبهة الإنقاذ إن "كل الأطراف والشركاء السياسيين في تونس لم يعد لهم ثقة بأن حركة النهضة ستوصلنا إلى انتخابات شفافة ونزيهة والدليل تشبثها بمواصلة رئاسة الحكومة". في سياق متصل طالب الاتحاد العام التونسي للشغل، الحكومة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية، والمعارضة العلمانية بتسريع حل الأزمة السياسية في البلاد التي فجرها اغتيال معارض قبل ثلاثة أسابيع. ودعا اتحاد الشغل الذي يبلغ عدد أعضائه أكثر من 800 ألف عضو حسب آخر الإحصائيات، في بيان أصدره إثر اجتماع مكتبه التنفيذي الموسع، الأطراف السياسية في تونس إلى "التوقف عن إضاعة الوقت، والإسراع بإيجاد الحلول التوافقية اللازمة لإنهاء المرحلة الانتقالية، والحد من تقسيم المجتمع، والعمل الجاد على إنقاذ البلاد من السقوط في دوامة العنف التي تهددها". وقال الاتحاد إنه "يحمل المسؤولية لجميع الأطراف وخاصة الحكومية على تبعات عدم التفاعل" مع مبادرة أطلقها يوم 29 تموز الماضي لحل "أزمة سياسية خانقة" فجرها اغتيال النائب المعارض بالبرلمان محمد البراهمي. ورفضت حركة النهضة هذه المطالب وعرضت توسيع الحكومة بضم أحزاب المعارضة اليها. وفي السابع من آب الحالي أعلن مصطفى بن جعفر رئيس المجلس التأسيسي والأمين العام لحزب "التكتل" وهو أحد شريكين علمانيين في الحكم لحركة النهضة، تعليق الجلسات العامة للمجلس إلى أجل غير مسمى لإطلاق حوار بين الفرقاء السياسيين. ودعا بن جعفر اتحاد الشغل إلى أن "يقوم بدور لجمع الأطراف حول طاولة الحوار" على أساس "المبادرة" التي أطلقها الاتحاد في 29 تموز. والأسبوع الماضي، أجرى حسين العباسي الأمين العام لاتحاد الشغل مفاوضات مع راشد الغنوشي رئيس حركة النهضة حول "مبادرة" الاتحاد من دون التوصل إلى نتائج.
وأعلن اتحاد الشغل الخميس "تجديد دعوته لكل الأطراف (السياسية) إلى مزيد من التفاعل مع مبادرته التي قال إن "جل القوى المدنية والسياسية دعمتها".
وذكر بأن المبادرة تنص من جهة أولى على "الإبقاء على المجلس التأسيسي (البرلمان) وتقييده بآجال ومهام محددة، ومن جهة ثانية على حل الحكومة الوقتية الحالية، لغاية إقامة حوار بناء لتشكيل حكومة كفاءات غير متحزبة، ومن أجل استكمال بقية المهام والوصول إلى انتخابات ديمقراطية وشفافة". وأعرب الاتحاد عن "استنكاره للتباطؤ في تجسيم التفاعل المعلن عبر التصريحات من جانب الحكومة، بتقديم الحلول الضرورية التي تلبي الحد الأدنى من المطالب الشعبية والسياسية، واستمرار سياسة الهروب إلى الأمام وتعميق الأزمة".
 
 
********
ص5

سببة العديد من المشاكل الصحية والاجتماعية
انتشار ظاهرة تربية المواشي في الأحياء السكنية
لويس فؤاد العمار
يبدو أن منظر قطعان الماشية وهي تجوب الأحياء السكنية وأزقتها في العديد من المناطق, قد أصبح مألوفا  للكثيرين من ساكني تلك الأحياء. وكذلك ماتخلفه القطعان أثناء عودتها من (المراعي) إلى (مرابطها) من سحب الغبار والأتربة المزعجة, فضلا عن المخاطر الحقيقية التي يحتمل أن تسببها الكلاب السائبة المرافقة للقطيع للأطفال الذين يلعبون في الأزقة التي تسلكها قطعان الماشية.وبرغم المطالبات العديدة من قبل الأهالي للجهات الحكومية المختصة والمجالس البلدية بضرورة وضع حد لهذه الظاهرة بكل ما تنطوي عليه من مخاطر ومساوئ, إلا أن الظاهرة آخذة بالاتساع يوما بعد آخر ولا يبدو في الأفق القريب أية معالجات حقيقية وجادة لها.
 
أسباب الظاهرة
اغلب مربي المواشي داخل الأحياء السكنية هم في نفس الوقت يمارسون الجزارة وبيع لحوم الأغنام في أماكن تفتقر للشروط الصحية الواجب توافرها, معللين هذا الفعل المخالف للقانون بافتقار المدن لاماكن مخصصة لمزاولة مهنتهم مما يضطرهم إلى ممارستها في العراء وداخل الأحياء السكنية. في حين يشير /أبو أيوب/ إلى غياب الرقابة الحكومية المتخصصة بمثل هذه الممارسات كأحد الأسباب التي تقف وراء انتشارها.ففي السابق كانت هناك فرق رقابة متخصصة بمنع تربية الأغنام والمواشي داخل الأحياء السكنية, وكانت تصادر القطعان التي تجوب الأحياء السكنية مما ساهم في الحد منها بشكل كبير, إلا أن الحال الآن اختلف كثيرا نتيجة الفوضى واللامبالاة الحكومية وغياب الرقابة كليا عن ممارسة دورها في منع هذه الحالات المخالفة للقانون. اعتقد: أن الفساد هو سبب آخر في استفحال الظاهرة وانتشارها بهذا الشكل نتيجة لتلقي فرق الرقابة (إن وجدت) للرشوة مقابل غض الطرف عن المخالفين. ويضيف قائلا: لابد من أن تأخذ المجالس البلدية على عاتقها مكافحة الظاهرة ومحاسبة المخالفين وان يصار إلى تخصيص مناطق محددة لمزاولة هذه المهنة بعيدا عن الأحياء السكنية.ويبين /سجاد علوان/ وهو احد مربي الأغنام إلى جانب مزاولته الجزارة, انه مضطر لتربية الأغنام وبيع لحومها داخل الأحياء السكنية بسبب الرسوم العالية التي تفرضها المجازر الرسمية على كل رأس غنم وهو ما يقلل أرباح المربين نتيجة لغلاء أسعار الأعلاف واللقاحات. مطالبا الجهات الحكومية بتوفير أماكن مخصصة لتربية وجزر المواشي تتقاضى منهم أجورا رمزية إلى جانب توفير الأعلاف واللقاحات للماشية بأسعار مناسبة كي يتسنى لهم ممارسة مهنتهم دون مخالفة القانون.
 
معاناة الناس
ويبدو أن معاناة كبيرة يتجرعها الناس نتيجة لاتساع ظاهرة تربية الأغنام والمواشي داخل الأحياء السكنية. إذ تبدأ معاناة الأهالي مع قطعان الماشية منذ ساعات الصباح الأولى حين تهجم الماشية على الشجيرات وشتلات الورود في الحدائق الخارجية للمنازل ومابين هذه وتلك تبرز مشاكل أخرى بعضها صحية وبعضها الآخر اجتماعية. ويشتكي /أبو انس/ احد ساكني حي الصحفيين في الغزالية, من المشاكل التي تتسبب بها قطعان الماشية خصوصا فيما يتعلق منها بتخريب الحدائق الخارجية لمنازل المنطقة, إذ يقول: في الوقت الذي يحرص فيه الأهالي على إضفاء لمسات جميلة على حدائق منازلهم لاسيما الخارجية منها وعنايتها بشكل دائم كي تعكس منظرا جميلا للحي, تأتي قطعان الماشية منذ ساعات الصباح الأولى لتقضي على كل جهودنا في تزيين حدائق منازلنا وشتلات الورود ونباتات الزينة وغيرها. ويطالب أبو انس الجهات المختصة والمجالس البلدية العمل على الحد من هذه الظاهرة التي أضرت بالناس كثيرا فهي فضلا عن منظرها المتخلف , تقوم بتخريب الحدائق الجميلة للحي الذي عانى ما عانى في الفترة السابقة من الخراب والإهمال طويلا.
 
مشاكل صحية
ويشير /عامر داوود/ إلى نقطة مهمة لم يلتفت إليها الكثيرون(بحسب تعبيره) من حيث خطورتها على الصحة قائلا: اغلب هذه القطعان التي تتم تربيتها داخل الأحياء السكنية تتخذ من أماكن رمي النفايات في الساحات الفارغة مراعي لها. حيث تتغذى على بقايا المأكولات التي يرميها الناس هناك والتي تختلط عادة بنفايات أخرى من المرجح أن تكون سامة وملوثة مما يتسبب بتعرض الحيوانات إلى امراض ربما تنتقل إلى الإنسان أثناء تناول لحومها. ويطالب عامر داوود بالالتفات إلى هذه المشكلة الخطيرة وما يمكن أن تسببه من مشاكل صحية للإنسان لاحصر لها. في حين ينظر /أيسر إبراهيم/ للموضوع من زاوية أخرى معتبرا أن مجرد وجود قطيع للماشية داخل الأحياء السكنية هو فعل لايمكن السكوت عنه لأنه يتسبب بتشويه منظر المدينة ويفقدها إحدى سماتها من خلال سحبها إلى أجواء وملامح الريف.ظاهرة تربية المواشي داخل الاحياء السكنية ربما هي واحدة من صور الفوضى التي غزت مدننا وأصبحنا نحيا داخل إطارها يوميا مرغمين ولا من مجيب لنداءاتنا المتكررة بضرورة معالجة ظاهرة انتشار تربية المواشي داخل الأحياء السكنية وما يرافقها من مخاطر على الصحة العامة وتشويه منظر المدينة.وغيرها الكثير من المشاكل الاجتماعية الأخرى.
 
أكول ...
 
الأمن في العيد
 
دأبت الأجهزة الأمنية في الكثير من المناسبات الى وضع خطط أمنية خاصة بكل مناسبة لمنع قوى الإرهاب من تعكير أجواء تلك المناسبات التي يتجمع فيها أعداد كبيرة من الناس في أماكن معينة مثل المتنزهات ومدن الألعاب وبعض الأماكن المقدسة التي يسعى المحتفلون لزيارتها في مثل هذه المناسبات.
وبالفعل يكون حضور القوى الأمنية ايام العيد اكبر بكثير من الأيام الاعتيادية. وتقوم بقطع بعض الطرقات وتحويل السير في البعض الآخر منها بما يلائم خططها التي تضعها لحماية الناس في مثل هذه المناسبات. وقد شهدنا في أيام عيد الفطر مثل هذه الاحترازات الكبيرة، التي تسبب الكثير من الاختناقات المرورية ويتحمل المحتفلون السير لمسافات طويلة لغرض الوصول الى أماكن الاحتفال. وفي احيان كثيرة تستغرق رحلة الوصول لتلك المتنزهات ومدن الألعاب ساعات طويلة في الوقت الذي لايستلزم الوصول إليها في الأيام العادية أكثر من نصف ساعة، وهذه الرحلة المتعبة التي يتحملها المواطنون في سبيل الوصول الى أماكن الاحتفال تجعل المواطن يعيش حالة من الإرهاق والتذمر يفقد بعدها أي طعم جميل لهذه المناسبة وتصيبه الخيبة في عدم جدية بعض هذه القوى الأمنية في عملية التفتيش،ويستغرب لان العملية في أحسن الأحوال ليست سوى التضييق على المركبات من خلال حصر السير بمنفذ واحد رغم ما تعلمه هذه السيطرات من أعداد السيارات التي تتكدس للعبور من أمامها.
رغم كل الإعلانات التي تسبق هذه المناسبات في إعداد خطط خاصة لهذه المناسبات ورغم كل ما يصرف على هذه الجهود من أموال تستنزف الموازنات المالية للبلد إلا ان كثيرا ما تحدث اختراقات أمنية تودي بحياة الكثير من المواطنين، كما حصل في هذا العيد فقد قامت قوى الإرهاب بتفجير عبوة ناسفة في متنزه في مدينة  الكاظمية   كذلك حدثت  انفجارات عدة في ايام العيد وفي اغلب محافظات البلد وقد شملت المتنزهات والمقاهي وراح ضحيتها عدة مئات من الابرياء.
ان تكرر اعلان الخطط الأمنية في مثل هذه المناسبات وخرقها بات يثير السخرية لدى الناس فما فائدة الخطط الأمنية التي لا تستطيع ان تمنع الإرهابيين من استهداف المواطنين وبالأخص في ايام الأعياد والمناسبات؟
 
يوسف علوان
 
همسة...
معاناة
 
يعاني المواطن العراقي معاناة شديدة من قضايا بسيطة وبسيطة جداً لا تحتاج الى وضع امني مستقر لحلها ولا الى اقرار قانون للبنى التحتية لحلها ولا تحتاج الى شركات استثمارية اجنبية رصينة لحلها ترفض العمل بالعراق بسبب الوضع الامني والفساد الاداري والمالي والتخلف الاداري ولا تحتاج الى تكنولوجيا متطورة جداً لا يملكها العراق، كلما تحتاجه هو شعور المسؤولين الكبار بان هناك مواطناً عراقياً يجب العمل من اجل راحته وسعادته بكل الوسائل المتاحة ضمن الامكانيات المالية والقدرات البشرية المتوفرة في البلد وهذا ما لم يحصل منذ تأسيس الدولة العراقية وحتى هذه اللحظة مع الاسف الشديد، فليس من المعقول والمنطقي ان لا تتوفر في مؤسسات ودوائر الدولة قاعات انتظار للمراجعين لتلك الدوائر يتوفر فيها الحد الادنى من الخدمات التي تليق ببني البشر من سقف يحميه من شمس الصيف المحرقة وامطار الشتاء والربيع حتى لو كان سقفاً من البردي او سعف النخيل ويتوفر فيها ماء صالح للشرب وكراسي ومرافق صحية حتى لو كان الدخول الى المرافق الصحية ببطاقة دخول بمبلغ بسيط تغطي تكاليف ادامتها وتنظيفها. وليس من المعقول والمنطقي ان تحدث مشادات كلامية يومياً بسبب عملة تالفة جزئياً يرفض البائع استلامها ويرفض سائق الكيا استلامها وترفض دوائر الدولة استلامها. بل العجيب والغريب في الامر ان ترفض المصارف الحكومية استلامها او استبدالها بحجة ان البنك المركزي يرفض استلامها! ولا يعلم احد من المواطنين من هي الجهة المسؤولة عن استبدالها لانه لا يمكن الاعلان عنها لاسباب تتعلق بالامن الوطني والقومي والاقليمي والعالمي.
يا سادة يا كرام حلو مشاكل المواطنين الصغيرة والصغيرة جداً فهي المدخل الحقيقي لحل المشاكل الكبيرة والكبيرة جداً اذا كنتم فعلاً لا قولاً تريدون حل مشاكل المواطنين وبناء دولة ديمقراطية حضارية جديدة.
 
كفاح محمد مصطفى
 
الموصليون وقلة أماكن الترفيه
وكالات
يشكو عدد من اهالي مدينة الموصل من قلة اماكن الترفيه فيها، والتي تفتقر الى توفر الخدمات  فالفوضى تعج فيها وهي مزدحمة بشكل كبير مما يحول دون استمتاع  المواطنين وعوائلهم فيها ، لذا فهي بحاجة ماسة الى العناية والاهتمام بها، وتوفير اماكن اخرى للترفيه لاستيعاب الاعداد الكبيرة من السياح والمتنزهين مع عوائلهم، ولهذا السبب اضطرت الكثير من العوائل للبقاء في منازلهم  لقضاء عطلة العيد. بالاضافة الى قيام الاجهزة الامنية في الموصل بغلق عدد من الشوارع والطرقات في المدينة منذ اليوم الاول للعيد، و فرض حظر جزئي للتجوال في بعض المناطق وتسببت تلك بعرقلة حركة وتنقل المواطنين ومنعتهم من التزاور فيما بينهم وزيارة اماكن الترفيه، اهالي مدينة الموصل يطالبون الحكومة المحلية بانشاء المتنزهات واماكن ترفيه في المدينة بما يتناسب مع  الكثافة السكانية  للمدينة بالاضافة الى اعداد السياح الوافدين للمدينة من المناطق الاخرى ، لما تتمتع به المدينة من مناظر ومناطق سياحية طبيعية.
 
امام انظار السيد وزير
التعليم العالي
قبلت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ضمن قناة المتميزين عن طريق وزارة الصناعة والمعادن كوني منتسبة في وزارة الصناعة والمعادن، وقد منحت اجازة دراسية لمدة اربع سنوات. ولكن بسبب الظروف التي مر بها العراق وتعرضي الى التشرد بعد الاستيلاء على بيتي بالتزوير. وافق السيد علي الاديب مشكوراً على اعتبار فترة تركي للدراسة سنوات عدم رسوب ووفق التعليمات والاستمرار بدوامي الصباحي. لكنني فوجئت بحجب نتيجة الامتحان عني. وذلك بحجة اني مقبولة على الدراسات المسائية. وانهم لا يعطوني النتيجة الا بعد أن أدفع القسط السنوي للدراسات وهذا خلاف للواقع حيث ان كل الوثائق في وزارة التعاليم العالي تشير الى كوني مشمولة بالدوام الصباحي.وانا هنا اطرح قضيتي امام السيد وزير التعليم العالي ، لكوني عراقية رفضت ان تغادر بلدها تحت اقسى الظروف، بعد ان خسرت اقربائي في حادثة كنيسة سيدة النجاة، وكلي امل بان يستجيب لقضيتي، ويمد لي يد العون.
اميرة صليوة ججو
 
مواساة ...
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الاستاذ فاهم سرحان مكاوي باستشهاد ابنه إثر عمل ارهابي جبان.. تغمده الله برحمته ولذويه الصبر والسلوان.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية الرفيق عبد العزيز عباس (أبو رافد) بوفاة (ولده أثير وزوجته وأطفاله) في حادث دهس مؤسف، الرحمة للضحايا ولذويهم الصبر والسلوان.
� وتعزي الرفيق نوار رياض عبد فاطس بوفاة زوجته، الرحمة للفقيدة ولعائلتها الصبر والسلوان.
� تعزي محلية الرصافة الثانية عائلة الرفيق الراحل خنياب زوير عاشور "ابو يسر".. الذكر الطيب للرفيق ولعائلته الصبر والسلوان.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية السيد صالح السيد شنان الياسري بوفاة ابنته اثر نوبة مفاجئة. للفقيدة الرحمة وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
المتقاعدون بين شحة رواتبهم وتأخر موعد استلامها
كثر الحديث عن معاناة المتقاعدين والتي لم تعالج لغاية الان رغم الشكاوى والنداءات المستمرة للجهات صاحبة العلاقة لكن دون جدوى، فما زال المتقاعدون يتعرضون للاهانة والاذلال عند استلامهم راتبهم كل شهرين وعليه نقترح التالي:
• ينبغي اصدار امر اداري يقضي بصرف رواتب المتقاعدين بداية كل شهر، وكلا حسب تخصصه المدني والعسكري، حتى لو صادف يوم عطلة كون معظم المتقاعدين يعتمدون  في صرف رواتبهم على المكاتب الاهلية.
• الغريب ان مصرف الرافدين اوعز بصرف رواتب المتقاعدين يوم الاثنين 5/8  وقبيل حلول عطلة عيد الفطر ، فيما  مصرف الرشيد امتنع عن صرف رواتب المتقاعدين ، مما تطلب انتظارهم لحين انتهاء العطلة كي يستلموا الراتب .
• ندعو الجهات المعنية  حل مشكلة وعدم وجود الاسماء لبعض المتقاعدين عبر جهاز الصرف وباسرع وقت ممكن، او اعلان يقضي بعدم  استثناء أي متقاعد من  صرف الرواتب.
•  معالجة مشكلة عدم ظهور البصمة وخاصة لمرضى السكر وكبار السن الذين يتحملون المتاعب للحصول على راتبهم بعد ارهاق ، كما ندعو وزارة المالية ومصرفي الرافدين والرشيد استثناء هؤلاء من البطاقة الذكية بل إلغاؤها وفتح مكاتب خاصة قريبة على مناطق سكناهم لاستلام رواتبهم عبر بطاقة التقاعد الموحدة.
•  تأمل الكثير من المتقاعدين بصرف العيدية اليهم اسوة بالموظفين في الدوائر الاخرى  ليرسموا الفرحة على وجوه عوائلهم، لكنهم احبطوا وتجرعوا المعاناة المريرة بانتظار الفرج وتطبيق قانون التقاعد الموحد.
عباس رحمة الله
 
تخسف الارصفة  في شارع الصيانة
 
يقع شارع الصيانة، في مدينة الصدر داخل، وهو يربط بين منطقة الداخل، ومنطقة الاولى، لكن الشارع يعاني من انعدام الخدمات، رغم الكثافة السكانية التي يشهدها، حيث اقيمت بالقرب منه منطقة لبيوت الحواسم، تسمى شارع الصفر، زاحمت اهالي المنطقة على الخدمات الشحيحة اصلا. كما قام البعض من سكنة المنطقة بتحويلها الى منطقة لرعي الحيوانات وما تسبب عن هذا في تشويه منظر الشارع، ومما زاد الامر سوءا قيام البعض من سكنة المنطقة، بجلب سياراتهم واغلبها سيارات حمل كبيرة وحتى لوريات وباصات كبيرة، يرصفونها امام بيوتهم السكنية، الامر الذي تسبب عنه تاكل الارصفة، وتخسفها، وهم يتساءلون اين دور الاجهزة الرقابية في محاسبة هؤلاء المتجاوزين على الارصفة.
مراقب
 
اهالي حي اور يناشدون وزير البلديات
منذ مدة ليست بالقصيرة يعاني اهالي (حي أور) في بغداد محلة 325 زقاق 57 من طفح مياه المجاري بحيث غطى  ازقة الحي حتى دخل بيوت المواطنين.
وبعد ان ضاق بنا الحال وعجزنا من الشكوى والتوسل والمراجعات الروتينية اضطررنا ان نرفع لك شكوانا بعد ان شكونا الى الله، مما نعانيه من طفح في المجاري الذي افسد علينا حياتنا وحياة اطفالنا نتيجة انسدادها وقيام دائرة المجاري في المنطقة بارسال سيارة سحب المياه يومياً لسحب كمية من مياه الطفح. وعندما تغادر السيارة يعود الشارع الى حاله الاول كبحيرة آسنة رائحتها تزكم الانوف جعلتنا حبيسي  بيوتنا ولا نستطيع الخروج والتسوق الا بواسطة السيارات التي لوثت دورنا وابطلت صلواتنا. اضافة الى ان بعض المقاولين أخذ يرمي مواد البناء في وسط الشارع المجاور لمدرسة القيروان مما قطع علينا الطريق ويضطرنا لخوض (بحر المانش). ونرجو من السيد وزير البلديات المحترم ان يوجه بمعالجة مجاري الصرف. ولكم من الله خير الجزاء.
المواطن/ عريان السيد خلف
مع لفيف من سكنة محلة 32 زقاق 57
 
حي العروبة في النجف ومطالب بحاجة للتنفيذ
 
عدد من مواطني حي العروبة التابع لمحافظة النجف (الجمعية الثانية) وتحديدا الشوارع 105 و 107 بعثوا برسالة ضمنوها اهم مطالبهم لعلها تجد طريقها الى التنفيذ، في القريب العاجل، وهي كالاتي:
1 - معالجة مشكلة ارتفاع مستوى الشوارع عن البيوت السكنية،  ومراعاة ان لاتكون (المنهولات) التي هي قيد الانشاء الان اعلى من مستوى الشارع. كما يطالبون بابعاد منافذ التنفيس لمجاري المياه الثقيلة عن البيوت السكنية، بسبب ما ينبعث منها من روائح كريهة، وما ينتج عنها من اضرار بيئية كبيرة.
3 - توزيع حاويات صغيرة للنفايات على البيوت اسوة بالاحياء الاخرى، فالكثير من سكنة المنطقة يقومون برمي نفاياتهم في مناطق متفرقة من المنطقة، بسبب عدم امتلاكهم للحاويات فتقوم الحيوانات بالعبث بها ونثرها امام بيوت المواطنين.
4 - نصب الكيبلات الارضية في المنطقة، وانارة الشوارع التي تخلو من مصادر الانارة، مع ضرورة زيادة عدد الحراس الليليين في الحي، وتخصيص اجزاء من الرصيف امام البيوت لتشجيرها لزيادة جمالية المنطقة.
عنهم المواطن
عبد المطلب جبرين
 
ص6

باباراتزي
صدر حديثاً عن دار "اكتب" كتاب جديد تحت عنوان "باباراتزى" للكاتب أسامة الكومى. وصمم الغلاف الفنان محمد كامل.
وقال الكاتب أسامة الكومى فى مقدمته لهذه المجموعة:" لا تتخيل مستحيلا.. لا تحكي عن كائنات فضائية.. لا ترصد مجتمعا غير الذي نعايشه.. لك أن تعتبرها كما اعتبرتها أنا من قبيل التجسس.. نعم.. المفروض أن كل ما ترويه بعض مما حدث ويحدث وسيحدث.. المواقف لا تختلف عما نشاهده ونسمعه دائما.. الأماكن هي نفسها تلك التي نقضي بها أوقاتاً متعددة.. الأشخاص ربما نعرفهم".
 
"حفيظ"..  مسلسل مرتبك لم تكتمل عناصره
جاسم المطير
الملاحظ أن التطورات الثقافية والفنية ومنها الدراما التلفزيونية كانت وما زالت  تعيش أزمة  خانقة - في فترة ما بعد 9 نيسان عام 2003 � وقد حدث خلالها تغيير سياسي متواصل في التأثر والتأثير،  لكن الفن التلفزيوني خصوصا، كان في قطيعة مع المرحلة الجديدة، يقف أمامها الفنانون التلفزيونيون عاجزين في عشرات الفضائيات العراقية، عن تقديم برامج أو أفعال ناضجة تتلاءم مع العصر الراهن ومع انتاجات تلفزيونية مذهلة في غرب العالم وشرقه، لكن شاشتنا العراقية الجديدة  لم تقدم حتى الآن  غير برامج سطحية في غالبها، لا تستطيع أن تدمج المتلقي مع العملية الثقافية العامة.
من الواضح أن قناة العراقية أرادت في رمضان هذا العام أن يكون إنتاجها مخرجاً من الأزمة فقد وجدتْ أن زيادة (الكم) في الإنتاج الدرامي ( 7 مسلسلات) يمكن أن تحمل قدرة التحول من التخلف ظناً منها أن اختيار منهج (الكم)  هو (الحل)  لهذه الأزمة، هو الأسلوب القادر على إنقاذ الإنتاج التلفزيوني  من الدائرة المفرغة التي ظلت فيها محبوسة منذ أكثر من ثلاثة عقود.
 ربما يكون الكم تطبيقا مفضلا للتطور في بعض الحالات لكن يجب عدم إغفال أن يكون (الكم) حاملا لمعرفةٍ تجريبيةٍ ينبثق منها إعادة صياغة جذرية للواقع الفني.  كان  المفترض على إدارة القناة العراقية أن تدرك حقيقة أن (المسلسلات الكمية) يمكن أن تتآكل من دون أن تحدث تغييراً فنياً فاعلاً، من دون الركون إلى منهج فني قادر على التفاعل بين مختلف تجارب أجيال الفنانين العراقيين لتوليد معالم التطور الأفقي والرأسي في الأعمال الفنية التلفزيونية . كما  كان على الفنانين العراقيين العاملين في هذا الكم الهائل من المسلسلات أن يقولوا كلمة الحق والفن قبل موافقتهم على نصوص قاصرة أو مكتوبة بسرعة تريد أن تنتجها  مؤسسة شبه رسمية ذات تنظيم هيكلي مبني حديثاً من دون الاعتماد على الكفاءات التقنية الحديثة،  التي من دونها   لا يمكن  قيادة الدراما التلفزيونية نحو الترقي والتطور وتجاوز الأزمة الفنية  التي هي في جوهرها (أزمة نوعية) بالدرجة الأولى. 
هذا النقص الفني  تراكمَ في الساحة التلفزيونية العراقية منذ اشتداد أزمة وسياسة النظام الشمولي السابق في نهايات سبعينيات القرن الماضي ومنذ قيام الحرب العراقية � الإيرانية خصوصا، ومنذ هجرة الكثير من الخبرات التلفزيونية إلى خارج الوطن،  بما في ذلك هجرتها بعد عام 2005- 2006.
 لقد توقف، لأسباب عديدة،  تطور الدراما التلفزيونية العراقية توقفا كاد أن يكون تاماً, وقد واجهتها  إشكاليات كثيرة.  وقد انشطرت الأعمال التلفزيونية العراقية مبتعدة، بغالبيتها، عن محاولة تشكيل الوعي ومستوياته الثقافية، خاصة في البرامج والمسلسلات الكوميدية التافهة. الشيء الوحيد الذي يمكن تأشيره، هنا، هو أن صنـّاع الدراما التلفزيونية العراقية ظـُلموا  وظـُلمت فنونهم قبل أي شيء آخر بتوقف أغلبيتهم عن العمل ومواصلة تجربتهم الفردية في ستديوهات سورية لبضع سنوات .
  لأن فناني الدراما الرمضانية العراقية  استعجلوا  بتقديم دراما تقليدية تنتمي لزمن آخر قد يكون حتى أقل في معناه ومرماه من إنتاج زمن خمسينيات وستينيات القرن الماضي  حيث لم تدرك القناة العراقية  مدى  التغيير والتطور الذي طرأ علي صناعة المسلسل التليفزيوني من حيث الشكل والمضمون فأسقطت نفسها من حسابات التطور والتقدم موجدة، من حيث لا تدري،  علاقة سلبية وثغرة واسعة بينها وبين المتلقي العراقي، ربما يكون مسلسل رباب استثناء سأفصله في مقالة لاحقة .
في رمضان هذا العام كان كثير هو النتاج التلفزيوني العراقي المندرج تحت عنوان (الدراما الرمضانية) وُضعت أمام المشاهد العراقي خلال 30 يوما وهو مشاهد منشغل الذهن   بالبحث عن معرفة مستقبل بلاده وأمن مجتمعه وتطوير اقتصاديات نفطه ضمن موضوعات الفن التلفزيوني.  كان اغلب ما شاهدته شخصياً  يحمل مفاهيم مسبقة  تحت عمليات فنية متواطئة مع التخلف الفني في الحبكة الدراماتيكية،  التي غالباً  ما وجدت للإجابة عن حاجات اجتماعية وسياسية خاصة بطبيعة الدولة وعلاقتها بالناس وكيفية التعامل بينهما. 
في هذا السياق يمكن أن نرى في الدراما التلفزيونية والسينمائية وحتى المسرحية تصنيفاً جاداً ذا قيمة  في أحداث الدراما ومشاهدها ومنظومتها الفكرية  على نوعين شائعين ، فإما أن يكون سياسياً يتعلق بالدولة والناس وما يتمظهر فيها من ممارسة القوة والبطش والحبس والقتل،  وإما أن يكون التصنيف أخلاقيا أو فلسفيا يقوم على أساس تقسيم ثنائي بين الخير والشر بين خاصة الناس وعامتهم. لا ادري هل بإمكان أحد أن يشير إلى أن مسلسل "حفيظ"  يجد نفسه ضمن طيف الوعي والثقافة وهل كان تعبيرا عن مقاربة مع حياة الإنسان في بقاع الاهوار ..؟
من المعروف أن إنتاج أي مسلسل تلفزيوني يتعلق أساساً بالبنية الديناميكية الخاصة بجوهر المسلسل الذي ينبغي أن لا يرضى بخط واحد أو بمكان واحد أو بطريقة واحدة لإخراج كل مشهد من مشاهده. مثل هذا الرضا وجدته معطِلاً أساسياً لطبيعة مسلسل " حفيظ"  نفسه وهي طبيعة كان ينبغي أن تكون ذات بنية متحركة فاعلة في جميع جوانب حياة الإنسان في الأهوار لكي تؤثر على المتلقي مثلما ينبغي أن تكون البنية الفنية متأثرة بالبنية العامة لزمان المسلسل ومكانه وبالسياق التاريخي الذي كتب فيه . 
هل كان مسلسل حفيظ الذي خصت به القناة الفضائية العراقية أقسام مشاهديها كافة خلال شهر رمضان ضمن التصنيف الدرامي السابق ذكره..؟  هل تقابل ممثلو الطبقات الريفية بعضهم إزاء بعض..؟ هل تصارع أناس الماضي مع أناس الحاضر..؟ هل شاهدنا أسباب القلاقل والفتن داخل بعض اهوار العراق..؟  هل وعى السيناريست العراقي سعد هدابي   أو المخرج السوري سامي الجنادي  حيثيات وحقيقة تلك القلاقل والفتن والعلاقة الخاصة غير المتكافئة بين شيخ القرية وسكانها..؟ . أغرب ما قرأته من تصريحات بعض الفنانين المسؤولين عن المسلسل أنه  يتحدث عن (تل حفيظ ) الذي يعتقد الناس أن الجان يحرس فيه كنوز الملك سليمان إذ دخلت الكثير من البعثات الاثارية للمكان ولم تخرج أبدا..أما زمان العمل فهو يمتد بين عامي 1981-1984. حين أنهيت مشاهدة 30 حلقة ما وجدتُ هذا المسلسل قد تداخل جدياً أو عميقاً لا في (المفارقة الأسطورية) عن تل حفيظ ولا في (المفارقة التاريخية) عن آثار حرب الخليج الأولى في بعض سنواتها على قرية صغيرة في مدينة العمارة.  ما وجدتُ في المسلسل  أي تأويل مشترك بين التنقيب عن كنوز سليمان والحرب وضحاياها.  كما لم أجد فيها أي نسبة من الإفصاح والاكتشاف حول هاتين القضيتين.  لم أجد في هذا المسلسل أي شكل من أشكال التوثيق حتى من ذلك  النوع الذي يتداخل فيه الخيال ملخص المسلسل أنه مجرد (بهرجة في الحوار) لم تتداخل فيه الأزمنة والوقائع والحقائق. 
 صحيح أن كاتب السيناريو قسّم الناس في القرية إلى ثلاثة أصناف من الرجال:  كريم فاضل ولئيم سافل وما بينهما.  وقد قسم جميع النساء إلى فاضلات فقط . يتضح من خلال المشاهد المتتالية في المسلسل أن السيناريست والمخرج لم  يقدما نوعا حقيقياً من أخلاقيات الفلاحين ومن صفات عشيرتهم ومن القيم التي تعتمد عليها الأسرة في مناطق الاهوار، لا قبل الحرب ولا في أثنائها ،  مثل الالتزام الاجتماعي والثقة المتبادلة بين الناس البسطاء والشعور بالمسؤولية إلا في حدود قصيرة جداً لم يكن لها أي تأثير ماهر على المشاهد.  لقد قدم الكاتب والمخرج نوعا  من التصنيف الأخلاقي المبطن بسلوكيات فلاحية غريبة مرتبكة ومعطوبة ( شيخ القرية بلا مشيخة ) و( جميع علاقات الناس قامت على التشكيكية) و(خلو القرية من أي معنى إنساني لوجودها). هذا اللامعقول في مشاهد المسلسل أفرز  لامعقولية  في دور الدولة البعثية  المعبر عنه في مركز الشرطة المتجه نحو النفعانية الشخصية ،  بينما المعروف أن الدولة العراقية كانت قمعية تسعى للسيطرة على الاهوار وأناسها واستعبادهما وتجهيز شبابها وقوداً لحروبها.
هناك  الكثير من الخلط الذي لا علاقة له بواقع الريف العراقي وبواقع الهور العراقي،  بل انعدمت لديّ ، كمشاهد ،  المراقبة الذوقية والمعرفية ،معاً،  مستشعرا فراغ المعاني وخواء المشاهد المتتالية غير المتضافرة في معانيها .  لم يستطع لا النص المكتوب ولا أسلوبية الإخراج  إيجاد العلاقة بين الصور الطبقية والمراتب الاجتماعية الفقيرة ، ولم يجر أي شكل من أشكال التطابق أو التناقض الطبقي أو الاجتماعي من خلال جميع الاضطراب المرتعش في الحوار وعدم التركيز على عملية التوسط بين الممثل والمتلقي. 
 
في ساندياكو.. أمسية للروائي زهير الجزائري
 
طريق الشعب- خاص:
ضيّف التيار الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا، الروائي والإعلامي زهير الجزائري في مدينة ساندياكو الامريكية، وعلى قاعة منظمة حقوق الانسان الكردية،  مساء يوم الخميس المصادف 8/8 ، في امسية حملت عنوانا: ( أنا ومدينتي/ عرض لسيرة جيلين في مدينة النجف والحياة الاجتماعية، من خلال سيرة الكاتب).
قدم الأمسية القاص حيدر عودة، الذي تحدث عن مشروع كتاب عن مدينة النجف، واصفا اياه ب- المدينة بوصفها بيتاً- مستعرضا مفهوم البيت والمدينة على حد سواء، وما تمثله من قيم حياتية وفكرية وجمالية نحتفظ فيها على مدى حياتنا.
وقد اشار الى تجربة الكتابة على منوال السيرة الذاتية بقوله:" ان استعادة حياة المدينة بشكل من الاشكال: هي محاولة لاستعادة صورة قديمة أليفة لها، يحدث هذا عندما تختفي تلك الصورة من المكان او الوجود، وتبقى صورتها الفوتوغرافية، أو محاولة تصويرها بعين المصور الفوتغرافي. وربما هذا يحدث مع الروائي زهير الجزائري وهو يحاول ان يلتقط لنا صورا عن مدينة شكّلت بعد ذلك صورة البلد الحالي، عبر تاريخ طويل من المآسي مازال يشكل أيامها وأيام البلد عموما. هذه المحاولة التي أراد لها ان تكون كتابا كاملا يأخذ فيه زهير الكبير (عمريا)، زهيرا الطفل ، في جولة اكتشاف للمدينة والبيت ، لكن هذه الرحلة بالتأكيد لن تنتهي عند هذا الحد ، بل ستتعداها الى إكتشاف للحياة، حياة (زهير الكبير والطفل) في آن، وأيضا لحياة المدينة، بوصفها بيتا. وأضاف أيضا:" مدينة النجف ليس مدينة عابرة، هي مدينة استثنائية بكل المقاييس والنسب. فقد كانت ومازالت تشكل تاريخا دينيا ومدنيا في الوقت ذاته، وهي التي ستشكل (تاريخ الأسى) المعاصر للعراق.
ولو استعرضنا الشخصيات التي كان لها الشأن الكبير في تاريخ العراق، بدءاً بالجواهري، وأحمد صافي النجفي، الذي كان قد انضم الى حلقات الشيخ المناضل (عبد الكريم الجزائري) ومن تلك الحلقات انطلقت شرارة ثورة العشرين عام 1919، ضد الاحتلال الأنكليزي. وليست صدفة ان يكون زهير الجزائري هو حفيد الشيخ عبد الكريم الجزائري.
بعد ذلك تحدث زهير الجزائري عن مشروعه الذي سيكون كتابا عن مدينة النجف كسيرة ذاتية، وبدأ يستعرض مجموعة صور، تمثل مراحل تطور مدينة النجف وخارطتها ومعماريتها، وكل ذلك من خلال سيرته وسيرة عائلته التي كان لها أثر واضح على تاريخ المدينة، فالمناطق الاربع التي تحيط بالصحن الشريف لضريح الامام علي بن ابي طالب، كانت قد تشكلت عبر التاريخ من مجموعة من القبائل، التي نزح بعضها من مناطق الاهوار، كما مع عائلته (الجزائري)، كذلك تطرق الى دور المقاهي وأماكن التجمعات العامة التي وسعت من مساحة الاتصال والحوار، وابتعدت عن المواضيع الدينية الى مواضيع الحياة، والثقافة واخبار العالم والسياسة التي بدات بدخول المدينة بشكل قوي، وخاصة على أبناء المراجع الدينية والشخصيات المعروفة والمتنفذة واصحاب المال ايضا. أما على مستوى آخر، فكانت هناك المدارس الدينية، والمساجد والحسينيات التي كانت مكانا للخطب والتحاور في امور دينية وفقهية وغيرها، وكانت أيضا تمثل اتجاهات مختلفة لكل مرجع أو فكر عن الآخر، وكل يحاول كسب جمهوره والتأثير عليه بطريقة او بأخرى. ومن جانب آخر كانت الحركات القومية والشيوعية ، والبعثية وحركات الاصلاح الوطنية، والتي كان جده (عبد الكريم الجزائري) يمثل الاتجاه الاصلاحي في أربعينيات القرن الماضي، وهذه كلها في النهاية شكلت هوية المدينة وتنوع مزاج سكانها . مثلما تطرق ايضا الى دور طقوس عاشوراء والزيارات وكيفية تطورها وتاثيرها الديني والاجتماعي والاقتصادي والسياسي على المدينة، كونها تمثل احتكاكا من خاص بالاخر العراقي والعربي والاجنبي.
أما الجانب الثقافي والحركات الادبية التي ساهم فيها هو ، فكانت تمثل تمردا من نوع مختلف على مشهد المدينة الديني، وكان جيل الستينيات الادبي في النجف يوصفون بالوجوديين، وقد أثمرت تلك الحركة في إصدار مجلة (الكلمة)، اضافة الى جماعة كركوك الشعرية، ومشهد ثقافي آخر في الناصرية منهم: عبد الرحمن الربيعي وعزيز السيد جاسم وآخرون. وفي الحياة الاجتماعية للمدينة، اشار الى وجود (مقبرة النجف) التي تعد من اكبر المقابر في العالم تقريبا، اضافة الى (مقبرة المسيحيين)، ومدى تأثير تلك المقبرة على مزاج وشخصية الفرد النجفي، اضافة الى انها تمثل موردا من موارد المدينة. وفي نهاية الامسية شارك الجمهور بمجموعة أسئلة وتعقيبات عن محاور أخرى في تاريخ المدينة.
 
مظاهر القهر الممنوع
قراءة في مجموعة «السطوع» لمحمود يعقوب
خليل مزهر الغالبي
أرخت حكايات مجموعة "السطوع" القصصية للأديب � محمود يعقوب- بعضاً من مظاهر القهر المنوع الذي استهتر في ممارسته النظام العراقي المقبور على الضمير والحلم والجسد العراقي، ومن كثير تنوعه من قتل وتعذيب وتجويع وجرح كرامات الإنسان، وفق فنية السرد المتمحورعلى الاشتغالات اللغوية المعمقة في استحضارها لثيمة المضمون، وبمعتمد التصريف اللغوي ومقارباتها الأخرى في مستعمل ملفوظها المعمق لخطابها الأدبي، ومن خلال  توظيف مستعمل دالة اللفظ المتداول ذات الوقع الإجتماعي المنطوق ومنه اللهجة الفصيحة للفلكلور الشعبي، لشد القارئ والأخذ به للإنغماس في اعماق المسرودات التاريخية والوقائعية وفق معايير واشتراطات فنية منحت الحضور الدرامي للسرد القصصي.
ومن القصة الأول التي تحمل اسم المجموعة والمسماة"السطوع"التي  أوغلت في تفصيل شدة القسوة والألم الحاد الذي مارسه منتسبو أجهزة شرطة الأمن على معتقليهم، حد رغبة المتهم البريء باعترافه الكاذب، لينال سرعة إعدامه وتخليصه من الحصص اليومية لهذا التعذيب اليومي،وكما حصل في الاعتراف  المخلص للمتهم -كريم الكردي- الذي لا تنطبق عليه التهمة  ولم يمارس أي عمل يجرم به،ولم يكن منتمياً لحزب أو جهة سياسية معارضة ومحظورة من العمل.
ومن مكشوف القصة،ذكرها لعملية التعذيب المميت المسماة -الولادة- وهي تجسد الحالة الأكثر قسوة وإيلاماً في تعذيب المعتقلين وموتهم بعد سيناريو تنزيف الدم من الضحية،ومن عملية ادخال القناني الزجاجية المكسورة الفتحة والمعدة لذلك في شرج السجين ،و نزفه الدموي حتى لفظ أنفاسه الاخيرة، وهو أمام أنظار الآخرين،وكما في عملية التعذيب المميت على المعتقل- ياس-،هذا المعتقل المثير للإنتباه وهو يدفن نفسه في فراشه منعزلاً ليسطع النور الإلهي المطهر له،بعد أن يختفي بعيدا عن العالم وهو يحاكي الأرواح  المستحضرة لديه.ليصبح - ياس- الأكثر حظوة عند المعتقلين و الأكثر اهتماماً  ومراقبة من رجال الأمن، و كما وصفته القصة"كان (ياس) حملاً من حملان الله الوديعة، أُلقى سنا النور القدسي في قلبه، وسُكب فوق ملامحه اللطف الإلهي البهي، وتشابك رهطٌ من الفقراء معه" لذا راح  رجال الأمن وفي مقدمهم" نزار الضابط العابس" المفتخر بتعذيب المعتقلين،في عمل"الولادة"له وبمرأى باقي المعتقلين لزرع الهلع عندهم والاعتراف بما لديهم من أسرار ضدية للسلطة.
 ومن اهتمامات المجموعة تناولها لمأساة الحروب التي عملتها السلطة،وكما في سردية قصة - الليلة الأخيرة في مقبرة الحسن البصري- المجسدة  لرفض  الجندي- حسن- لمشهد قتل الأصدقاء والمعارف له في الحرب الشرسة التي أكلت الأخضر واليابس،ومنه قرر-حسن- الهروب من الجيش والإلتجاء للعيش بعيداً عن بيته في مقبرة حسن البصري،لخطورة وجود الهارب من الجيش من قبل سلطة النظام،و لجوئه لمهنة دفن الموتى،هذا العمل الذي عرضه  لحالات نفسية دفعت به للرجوع الى بيت أهله الذين رفضوا هم الآخرون وجوده الخطير بينهم، وهذا ما حصل حيث تم قتله من قبل رجال الشرطة التي طاردته وهو يحاول الهروب.
ومن سردية قصة � ثلاثة عشر مسمار صلب -المؤثرة والمحللة في تسجيلها لحالة السقوط الأخلاقي لحالة العسكر وهم يقتحمون المدن  ويعيثون بها فساداً من نهب للبيوت التي هرب معظم أهلها،هذا الفساد اللا أخلاقي المتجسد في إقدام جمع من الجنود لمضاجعة العجوز التي تحتضر، ومنها اخذ أفراد هذا المنتج السلوكي المجسد لمديات التفكك والسلوكيات  الشاذة التي خلقتها حالة  تكاثر العسكرة في الحروب غير المبررة، ومن رجال لم يرتبطوا بالقيم الإنسانية، ومنها الحالة المتهرئة  لشخصية النائب ضابط- خيري- والجندي السائق- سلمان-وبقية العسكر. وتعد قصة- وراء الجفون وأكثر- رؤية تحليلية لسايكولوجيا الوضع الذي عاشه احد رجال امن نظام السلطة السابقة والمسمى-حازم الطويل- بعد التغيير العراقي الكبير ،والمسمى أيضا- حازم السديناوي- والمعروف عنه بحبه لكتابة التقارير، كما يصفه القاص- محمود يعقوب- بإبداعه ودقة نقل المعلومات،التي لا يترك صغيرة منها و لا بسيطة،هذه التقارير التي تأخذ الآخرين إلى الاستجواب والسجن،ولتداعيات ذلك،أسرعت هذه الفئة للاختفاء  خشية ردود الفعل من الآخرين، لذا راحوا في الانتقال إلى مدينة أخرى كما هو �حازم الطويل- وانتقاله إلى مدينة الشطرة وعمله في سوق بيع الدجاج،وهو المكان المعروف بخاصيته المزدحمة بالضوضاء المزدحمة مع أقفاص وريش الدجاج و برازها وملحقات متطلبات هذا العمل وخاصيته والتي تلبي اختباء -حازم- في اختلاطه غير الكاشف والمعرف له، حازم وهو يحس بأهة تصدع وجوده الذي كان،وهو يحرص على الظهور في مظهر وقار لشخصية قيمة وجاه مؤثر ومهم في حسه الحياتي له،ومن ادخله وضعه النفسي وتفكيره هذا للإصابة بمرض توفي فيه.
وحرصت قصة- الشجرة الرابعة � في تناول موضوعة الأسرى،وهي حالة صنعتها الحروب اللعينة أيضا، وقد تزامن رجوعهم  ومنهم - محمود- من الأسر مع أيام الحصار، ليذهب هذا الأسير وبما يرى صديقه القديم من نصح  لبيع أشياء بيته من أثاث واحدة بعد الأخرى حد بيعه لبناء غرفتين له من الطابوق والأبواب والشبابيك،لتحكي القصة في هذا التوظيف المفعل لموضوعة البؤس والفقر في حياة الشعب،وقد سرده القاص بواقعية جديدة متقدمة اعتمدت على الوقائع الأكثر معاشة وفجيعة لهم ومنها هذا النوع من البيع الرخيص والسريع لتوفير أسباب المعيشة لعائلة هذا الأسير من حروب السلطة التي دفعته حروبها لبيع بيت عائلته،وقد أشاعت حكاية القصة ذلك المناخ المفعم بالحنان المتشبع بالحسرة والحفيف كحالة غير صامته في الرفض.
واتسمت اشتغالات السرد في قصص المجموعة على مقاربات لغوية لروحية المضمون،حاول القاص من خلالها  صنع المناخ المناسب لوقائع  الحدث ليتنفس منها القارئ الحسية الزمكانية لها،من خلال استحضار ماضيها اللا مرئي وتجسيده أمام القارئ، كوقائع درامية مؤثرة وعاملة في الذات المتلقية،وراح القاص- محمود يعقوب-في معتمد التصريف اللغوي لتعميق منطوقه المحاكي وذكره لملفوظات تعبيرية معروفة وبما يعكس مضمون المنطوق المؤثر في تجسيده للحالة والواقعة المحكية ،وقد وفق الكاتب في مستعمله اللغوي المجسد في مقاربات هذا النوع من اشتغالات السرد، وبما يعمل على إضفاء ذلك التناسب الكبير مع ثيمته التي حرص القاص على نقلها وتقديمها للمتلقي.
وأشاعت سردية محكيات القصص الأجواء الدرامية المشبوبة بالإدهاش المتسائل للوعي القرائي المحلل،ولما فيها من خطاب حرص الكاتب في انتقاء السرد الموقن لإيصاليته الفكرية ،ومن غورية الاحداث والوقائع الموظفة والوصف المعمق للإيصالية الأدبية ،وكان لاهتمام القاص واعتماده في اقتنائه للمفردة الحياتية المحاذية لمستعملها التاريخي للسرد،لرسم واستحضار ظرفية الوقع والحدث لعمل  الحضور المنسجم والنابه  للمتلقي والفاعل فيه،والذي حرص القاص على تفعليه القرائي والإنصات لفكرة خطابه المحمول في سردية قصص المجموعة.

ص7

القيادة.. إصدار جديد
صدر عن دار الفجر للنشر والتوزيع في مصر، كتاب "القيادة" للمؤلفين "جيف جراوت، وليز فيشر". ينقسم الكتاب إلى ثمانية فصول، يتناول الفصل الأول التعريف بالقيادة، ويتعرض الفصل الثاني إلى مسألة تكوين الرؤية، ويتناول الفصل الثالث كيفية تكوين فريق العمل وأهمية العمل المشترك، فيما يتناول الفصل الرابع مسألة الاتصال وأهمية الصدق، ويتناول الفصل الخامس أهمية الدافعية والإلهام، كما يتناول الفصل السادس موضوع إدارة الأداء ويلقي الضوء على خصائص الأداء الراقي، ويتناول الفصل السابع كيفية إحداث التغيير، وأخيرا، يتناول الفصل الثامن مسألة القيادة فى الأوقات العصيبة.
 
ترنيمة سلام.. إصدار جديد
صدرت حديثا رواية جديدة بعنوان: "ترنيمة سلام"، عن دار "ن" للنشر والتوزيع للكاتب أحمد عبدالمجيد.  صمم غلاف الكتاب الفنان محمد عبد القوي مصيلحي، وجاءت الرواية في 366 صفحة، من القطع المتوسط
وترصد الرواية تجربة روحية فريدة تنتقل ما بين الواقع والحلم عبر ثلاث قارات أثناء سعي بطلها لإيجاد سلامه النفسي المفقود.
بطل الرواية شاب حائر يمرّ بمراحل عديدة ليصبح جميلا في ذاته، ليخرج من عباءة الاستلذاذ بالمعاناة إلى اللذة بالحياة والواقع كما هو ليصل إلى ترنيمة السلام الخاصة به فتنقلب حياته رأسا على عقب.
 
 
عن رواية «الرحيل الدامي» ..رؤى عامــة
جاسم عاصي
تعمل رواية "الرحيل الدامي" للكاتب حمه كريم عارف ضمن حقل الرواية الكردية التي تعالج الواقع من خلال وجهة النظر. وهو نمط من تبادل الحوار، استجابة للظروف التي مرت بها بيئة كردستان العراق من حيف وويلات  من جهة، وطول فترة النضال والعمل العسكري للدفاع عن هوية الأرض والإنسان من جهة أخرى. وهذه الظروف كفيلة بأن تكون حافلة بالحوار والنقد والنقد الذاتي طالما كان ثمة حراك في جوانب كثيرة.
وسط هذه الظروف نشطت الأجناس الإبداعية كالتشكيل والفوتوغراف  والسرد بشكل عام، وكان لها دور في احتواء المسيرة وظواهره المستنبتة من حيوية الواقع.
 ولعل بروز القصة التسجيلية واحد من الأنشطة في الكتابة، لما لهذا الجنس من الكتابة من نكهة شعبية، تماثل مع ما كان قد ظهر في الأدب العربي من أدب تسجيلي ناقد للأوضاع السائدة آنذاك.
لقد تميّزت الرواية الكردية، في كونها ذات مساس مباشر بالواقع، عبر شحذ الذهنية الشعبية، بما تمتلكه من إرث حكائي، كالحكايات الشعبية والأساطير والطقوس الدينية. مما حمّلها مسؤولية  معالجة الظواهر الايجابية والسلبية بأسلوب النقد الذي هو نقد ذاتي للتجربة الحياتية والنضالية والعسكرية . ولدينا امثلة كثيرة في هذا الشأن، نذكر منها رواية (فلك الدين الكاكائي) الموسومة بـ "بطاقة اليانصيب" التي حفلت باستثمار الأساطير والرؤى الشعبية، ورموز البيئة الدينية، التي اصطلح عليها العقل والذاكرة الجمعية في كونها مثابات طقسية تمثـّل جانباً من الدين والمعتقد. كذلك روايات الأديب الراحل (محمد موكري) ومنها (التنين، نباح ، هارون الرشيد) ومعظم روايات الكاتب (تحسين كمرماني ) وغيرها. هذه الأعمال السردية وغيرها ساهمت في بلورة رؤى نقدية من خلال تعاملها مع الواقع والظواهر المستجدة فيه . ورواية ( حمه  كريم معروف ) إضافة نوعية لهذا المشهد ، إذ تميّزت بأسلوب نقد تجربة ( البيشمركَة ) من خلال شخصيتي ( صادق ومستو ) . فهي رواية كان لحراكها السردي ، فعالية كسر النمط  المتعارف عليه ، في تسلسله الهرمي . والتعامل مع الأزمنة ، بنمط الانتقال من زمن إلى آخر دون الإخلال بمعمار السرد ، بقدر ما كان لهذه الفعالية محاولة لإضفاء نمط  يُلغي التسلسل في الحدث والعبور من حادثة إلى أخرى وفق اختزال بنية السرد. وهذا التعامل الغرض منه وأد التقريرية المحتملة ، وبلورة المعنى بأصغر الوحدات السردية. فالتداعي واحد من الأساليب التي استخدمها الكاتب، فذاكرة بطله تلقائية وحيوية، وقادرة على جمع المشاهد، وإحداث المقارنة والحوار. ذلاك استلزم منه أن يكون حذرا ً في طرح المشاهد، والتأكيد على النمط المؤثر في بنية السرد والوصف والحوار.
إن الكاتب وهو يعالج مثل هذه المشاهد، وتداخلها ، لم يبتعد عن الثيمة المركزية، بقدر ما كان ينسج متوالية سردية تعمل على جمع الخيوط الممكنة لتوضيح المغزى الكامن في العلاقات العامة والخاصة. وقد توزعت تلك التذكارات على مساحة الشخصيات، لتصب في مركز واحد هو الحث الروائي، فالأب والأم والابن والخالة تعمل على نسج خيوط  أحداث الرواية وتقريبها أو لمـّها في تبئير مركزي واحد. هو التأكيد على وجهة النظر بشأن ما يجري من أحداث وتعقيدات. وفي هذا الشأن استفادت الرواية كثيرا من الحكاية نمطا ً ونسقا ً ومعنى. فهي بثالوثها هذا رفدت البنية المركزية للرواية، ومنحتها نكهة الحكي المضاف إلى السرد والوصف. لأنها في الأساس تتعامل مع الأحداث والمتغيرات من زاوية الرؤى الشعبية للحياة والكون. فهي جزء من رؤيتها الفلسفية للوجود.
رؤى خاصـة
 
النظر إلى حراك النص، يتطلب رصد طبيعة الصراع وحيوية أطرافه. هذا الصراع أكثر ما يدور ضمن منظومة ذهنية الأب، الذي كان منتسبا ً إلى فصائل البيشمركَة. وبسبب ذاتي وموضوعي  حصلت لديه مواقف، أو وجهة نظر، يحاول اسباغها على ولده ( مستو ).
في هذا يُسفر  الصراع  عن نتائج على العكس مما تطلبته إرادة الأب. ومستو مندفع  بحسه الوطني والقومي، على العكس من الأب، الذي يعاني من إحباط، لكنه يحتفظ  بوطنيته وانتمائه . ولا يكون شفيعا ً له سوى تاريخه المشوب بالمعاناة والعسف ، لاسيّما فترة اعتقاله.
إن الرواية رغم أنها توجه النقد عبر التصور الذاتي، إلا أنها كانت ميدانا ً لكشف البنيات الأخرى لشخصيات هامشية ومركزية في الفعل القتالي . فالانتهازية، المرض الاجتماعي الذي تسلل إلى المشهد السياسي ، يشكـّل السبب الذي يراه ( صادق ) الصورة التي تنتج فعلا ً مغايرا ً في كل هذه الفعاليات، سواء كانت سياسية  حزبية خاصة ، أو قتالية ميدانية عامة. غير أن الأب يكون أمام إصرار ولده الذي اعتمد حقيقة شعورية، ولـّدها موقف الأب منه، حيث وصل حد الانتقاص من قيمته كرجل، لذا كانت عبارته التي ألحقها بفعل انضمامه إلى فصائل البيشمركَة (والله لأفعلن مالم  يخطر ببال أحد، بحيث يحوك كل شخص ملحمة لي) هذه المقولة ، كانت لها نتائج ، أسفرت عنها الرواية، ومركزها البحث عن الابن من قبل الأب وبدافع توسل الأم (آته).
 ومن الملاحظ على هذه الرحلة، كونها لن تكن بنائيا ً، تعتمد شكلا ً تقليديا ً، وإنما تخلق مناخا ً متداخلا ً بفنية عالية، وإن بدت للوهلة الأولى، كونها رواية تنتمي إلى الشكل التسجيلي للأحداث إلا أنها خلقت مناخا ً روائيا ً متنوعا ً في وحداته السردية.
 لقد كانت المراوغة الأسلوبية في معالجة الأحداث ما ارتقى بها إلى مصاف النص الذي يعتمد الاختزال في الزمان والمكان في ملاحقة التطورات الحاصلة في المسيرة التي اعتمدها الأب في بحثه. يضاف إلى ذلك أن الرواية كشفت عن الجانب الأخلاقي الذي يتحلى به الإنسان الكردي، ويعكس صورة البساطة والتلقائية والعفوية التي يقيم من خلالها علاقته مع الآخر . كذلك تكشف هذه العلاقات عن بُعد مبدئي ، كما هي العلاقة بين الأب و( ميرزا ) مثلا ً .
 
الاسترجاع والتذكر
 
لعل أهم ما يعمل على تنوع المشهد الروائي ، هو التذكر ، أو ما يطلق عليه ( الفلاش باك ). وهذا يعتمد على صورة المقارنة بين الآني وما سبقه. فالتداعيات شكـّلت الصيرورة التي طورت الزمن في الرواية، وملأت فجواتها بما يخدم السرد وتنوعه. يُضاف إلى ذلك نمط الحكي الذي ورثه الكاتب من طبيعة سيادة هذا الموروث اجتماعيا ً، وقد برع فيه كتـّاب كرد في ما نطلق عليه الحكاية التسجيلية، ذات الضربة المؤثرة، وهي مزيج من تأثيرات الأدب العربي القديم، وطبيعة التجمعات البشرية المنتجة لها والتي تطلبت أن تكون ثمة مادة تشغل الفراغ بين الجماعات. فالكاتب هنا حاول أن يضفي على سرديته مثل هذا المناخ. فحين يهم بالسفر إلى حيث المجهول من المكان، وبدافع زوجه كما ذكرنا، فهو لا يتذكر سوى خصال (آتة) مسترسلا ً في وصفها:
             "كانت تفيض حيوية ونشاطا ً كظبية . وكانت خصلات شعرها القطراني تتلألأ وهي تعارك المرآة ،
                 لكم كانت سعيدة ببيتها وحياتها".
يتبع
 
قبلة على أبواب المساء
 
حيدر حاشوش العقابي
 
تمر عربات الريح,
ويستأنس البجع فوق ورقة الصيف
العالم يتغير كل يوم
ونحن نحمل حقائبنا للرحيل
أحتفظ للان باسمي
بورقة القابلة
وهي تصنع سجني من رغيف الملح
وصوت البكاء,
قالت:
ستتلذذ بالصمت
وتتكئ على حافلة  من الورق
وتنام بين جدار أملس,
عيناك تنظران تراب المقبرة
حين تكون الأرض ليمونة
تعصر ثديها
لتستخرج قصبة الناي
وتشير للصيف بالرحيل,
كان المطر ينزل كل يوم على أعتاب عمرك القليل
وكنت تؤرخ ما تشاء منه على ضوء قنديل
اعرف إنني للان لا أميز قاتلي
ولا لون القتيل
ولا امتدح الخليفة
أعرف إني أمد ذراعي للعاصفة,
دون زاد
ودون ترياق
وان الرصاصات المجهولة التي رسمت خريطة على جسدي هي بعض تعقلي,
قلت:
استبيح الماء
لكنكم لا تستطيعون
أن تحبسوا عطر الوردة
كي أتأخر عن القافلة
أكون في أولها,
***  ****  ****
بيتي فراشة بيضاء
ولكن بلا حديقة
ولهذا دائما ما تقف الكلاب على باب داري,
لتطلق نباحها
وتحرمني من سماع صوت فيروز
ليس هناك زهرة للبنفسج
هناك جسد يحاول أن يتنفس
وأطفال ثلاثة..
يتمتعون بلسع الحشرات الموجه لحتفهم.
لكن الزهر يلمع في وجوههم البرتقال
ففي وطني المقيد بالملح
أما أن تكون جنديا
أو تكون ساحة للقتال
ليس هناك حل للقضية
من الصعب
 أن تعود أطفالك كيف يمضغون البلوى
وهم في اشد حالات القهر,
من الصعب أن تصنع لهم خليجا من النفايات
أو قاربا للرحيل من الوقت
الوقت ضفدعة حمراء
تتقافز في هذا الستر من الخليج,
من الصعب أن تنحني
لتعالج كوابيسك التي دائما ما تنزل عليك بضراوة
وتطفئ فوانيس الغابة بماء دمعك المهذب
يا سيدي حتى الدمع كاذب
فلماذا تحاصر أوراقك ثانية
وتقدم تنازلات لحضورك
الشارع لا يشير إليك
الشارع أعمى
يسرق النظرات الميتة
لنغرق في ارتعاشته المبكرة,
ضيعت ملامحي
لهذا سأبني لي بيتا من أضلاعي
يسمى قصيدة..
 
بمناسبة مرور 4 أعوام على رحيله
محي الدين زنكنة .... عصي  على النسيان
 
عبد الكريم جعفر الكشفي
بتأريخ 21/8/2010 غيبَ الموت قامة كبيرة من قامات العراق ونخلة باسقة من نخيل العراق وهي لما تزل في قمة نشاطها وعنفوانها.
إن فقد «أبو أزاد» خسارة كبيرة لا تعوض وهو عصي على النسيان بوصفه مسرحياً وروائياً يشار له بالبنان، أنه سليل عمالقة الأدب العراقي الحر، وخريج مدرسة علمتهُ كيف يذود عن المبادئ ويقارع الظلم والطغيان.
إذا عدًّ الكتاب التقدميون كان محي الدين في الطليعة منهم وإذا حسب المناضلون فهو الصفوة المنتقاة .... أنه من الكتاب الكبار الذين يملكون حدقات زرقاء اليمامة في الرؤيا ومعرفة المستقبل وأنه من الفنارات التي نتطلع إليها بشوق ولهفة وأنه منارٌ كشف لنا دياجير الظلمة أمام أبصارنا وعقولنا ولا يمكن للزمان إن يخنق صوته في أذاننا ولا للمكان إن يمحو صورته من حدقات عيوننا وصفائح وجداننا  .... لقد كان وديعاً طيب القلب والجنان نظيف الجيب عف اللسان هادئاً كما هي الطمأنينة في الخافقين ... وادع كما هو لإيحاء الجميل في الوجدان وإذا جالستهُ شعرت به يوشي أحلاماً ويطرز أمالاً حلوة غالية .. يصوغ أمنيات وعذابات وقد يخيل أليك إن صوته لا يبلغ صدى الهمس وإذا تحدث قال ناراً وثورة وهو بركان أدب حمم وصوته وصورته .... إن أرتعاشة أنامله تهديد ونذير .
 لقد كان يخافه الطغاة كما يخافه الأدباء المتملقون وكأنه شعبٌ كامل .... لقد كان لسان الشعب الشجاع وصوته وهديره، لسان الشعب الذي لم تتأخر عنده كلمة جريئة بحقه أو قولة صريحة كان يطلقها قوية هادرة ... كانت حياتهُ أدباً ملتزماً وسجناً وتشرداً في عام 2005 حينما سيطر الإرهابيون الظلاميون على بعقوبة كان سجنهُ بيته وموقوف في يديه القيود لكن لسانه نار لا تخبو ومعاناة لا تتقطع ولكثرة ما عاني من الفاشست الجدد عام 1963 و1968 يخيل لك إن الطغاة يلاحقونه لكن الحقيقة أنه كان يلاحق الطغاة هذه إيحاءات ألمت بوصف أديب وقاص عزيز صورتهُ ريشة فنان متقنة ... لقد كان يواصل نقده للطغاة مصاصي دماء  الفقراء والذين استهزؤوا بمقدرات الشعب وراح يلوح لهم ويلهب أرواحهم في كثير من مسرحياته ورواياته والتي تصور مدى، كان يشغل ذهنه ومشاعره تجاه كفاحهم ونضالهم ...  كان لا يتذوق الحياة في عهد الأوباش إلا من خلال نقدهم وإفهام الشعوب المناضلة بخستهم وسيرهم وراء مصالحهم الجشعة.
ففي عالم مليء بالصراعات وفي منطقة شهدت صراعات أنية هي كركوك وفي ساحة ممتلئة بالنضال المرير من المعاناة السياسية والاجتماعية ونتيجة الوعي السياسي الملتهب وتحديداً في فترة الأربعينيات والخمسينيات برز عدد كبير من الأدباء والمثقفين والفنانين والساسة والذين صمموا أن يعالجوا جميع الظواهر الحياتية من خلال منجزاتهم الإبداعية .... لقد كانت هذه المجاميع مؤمنة بقضية الإنسان الكادح المتعب والذين اكتسح الفقر وجوهم وهم يعانون من القحط والبؤس في الحياة المحيطة بهم، خصوصاً وأنهم عاشوا في مدينة طافية على بحر من النفط وهي كركوك والذين لا يشمون من هذا النفط والذي هو مستعبد الشعوب سوى رائحتهِ ولد أبو أزاد حيث أخذ يعبر عن صدق إيمانه من خلال أعماله الأدبية المنجزة ومن خلال المواقف المستوحاة من واقع الحياة النضالية بواسطة منجزة الأدبي الرائع ولكونه ملتصقاً بتأريخ شعبه ووطنه وتراثه العريق والذي ساهم في بناء مستقبلة الحضاري.
لقد نقل أبو أزاد من خلال كتاباته عذابات الجماهير المظلومة الخفية والظاهرة وبألوانها القاتمة ورسمها بطابع مؤثر لأفكاره الوطنية ومؤمناً بأن الأدب هو مرآة وضمير الشعوب المتطلعة نحو الغد الأفضل ... لقد كان رمزاً خلاقاً من رموز تلك الفترة المشحونة بالتوتر والغليان السياسي والصراع الطبقي ..... لقد كان كاتباً فذاً وظف أدبه الجاد بوعي للتعبير عن الموقف السياسي والفكري للكاتب الملتزم بقضايا الشعوب وهو يرسم أفكاره ومعاناته من هموم الجماهير ....
لقد أصدر بعض الروايات والمسرحيات عن طريق دائرة الشؤون الثقافية أيام النظام المقبور وهيمن في تلك الفترة الكم لا النوع من النشر وسادت عمليات النشر عن طريق الولاءات والتحزب والعلاقات الاخوانية أو عن طريق ولائم الأكل مما صار من العسير على القارئ إن يهتدي إلى الأعمال الجادة ولا يمكن لكاتب مبدع أن يمرر منجزه الإبداعي إلا بشق الأنفس وفي أغلب الأحيان وقد أغلقت الأبواب بوجه كتاب كبار من تمرير منجزهم الأدبي أما مقص الخبير فقد قطع الكثير والكثير مما يضطر الكاتب في بعض الأحيان إلى المساومة المبدئية على بعض آرائه لتمرير منجزه.
لما بلغ محي الدين زنكنة ريعان الشباب كانت الشهرة الأدبية الطائرة تسعى إليه وتحوطه بهالة من الإعجاب فأحب ذرى كردستان ومدن العراق وخاصة بعقوبة لتحتضن كاتبها الناهض الذي شرع الناس يهتفون به تقديراً لمواهبه الوثابة الطيبة لم يكن أبو أزاد مجرد كاتب قصة أو روائياً بل كان أستاذاً مرموقاً ذا شخصية فذة ومحبوبة وكان يعتقد باستحالة فصل الأخلاق عن القيم الجمالية وكان يدعو إلى إن تكون القصة والمسرحية أداة لترويج قيم الحرية والكرامة  .... لقد رسم بروحيته الثائرة وملامح كتاباته التي بدأت شرارتها تلتهب في فترة مبكرة في حياته والتي ركز فيها على ضرورة أن تكون القصة والمسرحية جديدة في مضامينها وعلى الروائي والمسرحي أن لا يتهيب من التجديد ويتراجع خشية من النقاد، كان من خلال مسرحياته ورواياته يطرح على كنهه مجموعة من الأسئلة التي كانت تخامر عقله ويجد لها الحل والجواب الشافي حتى إذا انتهى من طرح الأسئلة راح يسد الطريق على من ينكر عليه هذا التفكير الجريء محتجاً بالدعوة إلى حرية الفكر ومحاربة الطغاة المتزمتين والذين ركنوا إلى أنفسهم خاملين وعلى عقولهم منطوين.
لقد كان ضد المتأسلمين الذين يحاربون الفكر والمتسترين بالدين والذين لا يفهمون من الدين إلا قشوره إما اللباب والجوهر فما أبعدهم عنه أما المخلصون منهم فقد أحتفظ التأريخ لهم بسطور وضاءة من جهادهم الوطني الشريف أمثال محمد باقر الصدر ومحمد صادق الصدر ... لقد عاش أبو أزاد بعيداً عن الضجة والبحث عن الأضواء وهي سمته الأولى فهو عكس الكثير من أبناء جيله لقد كان يعمل بصمت وهدوء ويدع عمله يتكلم وكان متأنياً في كتاباته . كان واحداً من أمهر القصاصين العراقيين وأكثرهم صبراً واعتناء بما يكتب لذا تجد قصصه ورواياته في معظمها إن لم تكن كلها مكتفية بذاتها غير قابلة للشطب ولا تقبل الإضافة .... لقد كان مؤمناً كل الإيمان بالمساواة ويرفض الفروق الطبقية التي لها دور في تصنيف الإنسان في المجتمع ويعود ذلك إلى سعة اطلاعه وإيمانه المطلق بالفكر الشيوعي الإنساني الذي ساند موقفه في هذا الاتجاه لذا علم طلابه وجلاسه ومحبيه على احترام الإنسان لأخيه الإنسان بغض النظر عن العرق والدين واللون .... وختاماً لقد أنطفأ ذلك السراج الوهاج فالدنيا بعدك يا أبا أزاد في ظلام دامس لقد خمدَ ذلك الموقد الذي كان يبعث فينا الدفء فمحيانا في زمهرير.... أيها الصامت إن صمتك أبلغ من كل أبجديات الدنيا وسكونك المدوي صرخة حق في عالم الأباطيل وإن روحك تضيء لنا دروب المستقبل وهي بقايا نور في جبين الإنسانية لقد تهيأت للرحيل وأنت ترتدي ثوباً أبيض بلون رسالتك العظيمة وبلون الحمائم البيضاء وبرائحة نسمات الصباح الندي لقد بكتك الرجال قبل النساء كما بكاك الفقراء والمحرومون الذين دافعت عنهم حتى الرمق الأخير آه ... يا أبا أزاد في زمن العتمة حيث لا نور ولا ضياء يهتدي الناس بالطيبين من أمثالك فمن لاتحاد أدباء السليمانية وديالى ومن لجريدة طريق الشعب والصحف الأخرى بعدك ومن في المواقف الهادئ الشريف... إن عزاءنا يا أبا أزاد ونحن نعيش مع ساسة جهلة وأميين أتعبتنا تصرفاتهم بعد أن عشنا سنيناً عجافاً في ظل حكم دكتاتوري شمولي وضع الثقافة والأدب وكل ما هو إنساني تحت حذاء السلطة الثقيل.... نم قرير العين فأنت مفخرة لجيلنا المعاصر والمستقبل وعين لقلادة أدبنا الحديث وهذا ما سيذكره التأريخ إن لم يكن اليوم ففي القابلات الحافلات من الأيام ... يقول الشاعر الكبير ناظم حكمت (لقد جربت كل أنواع الوجع فلم أر وجعاً يعادل وجع الفراق)نحن أصدقاؤك ومحبوك نتذكرك ونتمسك بك حياً وليت شعري هل بإمكانك أن تخرج من جدثك لتعرف كم نحن نحبك وكم كان حزننا عليك عميقاً؟ لقد كنت فينا في أخر أيامك كنجمة الصباح تظهر أفلة قبل النجوم لكنها تبقى حية ساطعة حتى يطلع الصباح لقد تركناك ترحل في بلاد كردستان دون وداع الرفيق لرفيقة والصديق لصديقه في ذلك اليوم المصيري لقد كنت تعاني وتشكو فراق الاحبة في بعقوبة العزيزة على قلبك آه كيف يرحل رجل كبير مثلك بهذا التأريخ المفعم من النضال والتضحيات ومناضل كبير بهذا القدر الكبير من الشعب والوطن رحمك الله يا أبا أزاد ونور قبرك كما نورت الأذهان والقلوب بكتاباتك الخالدة .سلامٌ عليك بكرة وعشيا وما بقي الدهر ودام الليل والنهار وسلام عليك راحلاً.   
 
ص 8
 
 
شركات عالمية تغلق مصانعها بمصر
 
 
أعلنت ثلاث شركات عالمية كبرى إغلاق مصانعها ومكاتبها وإيقاف إنتاجها في مصر بسبب تردي الأوضاع الأمنية في هذا البلد، بعد مقتل 525 شخصا على الأقل، وفق الرواية الرسمية، في هجوم أمني على معتصمين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي. وقالت شركة إلكترولوكس السويدية للأجهزة المنزلية إنها أوقفت كل إنتاجها في مصر نتيجة الخوف على نحو سبعة آلاف موظف يعملون لديها هناك من الاضطرابات المتصاعدة. وذكر المتحدث باسم الشركة دانييل فريكهولم "في ضوء الاضطرابات نقلص أنشطتنا على أساس يومي، وسنقيم الوضع الأمني ثم نقرر ما إذا كان ينبغي لموظفينا الذهاب للعمل".
 
 
*******
 
 
ليبيا تهدد المحتجين بمنعهم من بيع النفط
 
 
 
هددت الحكومة الليبية حراس الأمن المضربين في موانئ البلاد الرئيسية بقيامها بعمل عسكري ضدهم، إذا ما حاولوا بيع النفط الليبي الخام بشكل مستقل عن الدولة.
وقال رئيس الوزراء الليبي على زيدان في مؤتمر صحفي بالعاصمة طرابلس إن حكومته ستستخدم كل الوسائل اللازمة بما في ذلك اللجوء للجيش لمنع المحتجين من بيع نفط ليبيا الخام بمعزل عن السلطات الرسمية في الدولة. وأضاف زيدان أن زعيم المحتجين إبراهيم حضران -وهو الرئيس الإقليمي لحرس المنشآت النفطية- يريد بيع النفط بشكل مستقل عن المؤسسة الوطنية للنفط الحكومية الليبية، وأضاف أن "قائد المحتجين يريد تصدير النفط لحساب مجموعته وهم لا يريدون تقديم تنازلات".
 
 
*********
 
 
اصول مصارف الصين تتجاوز 23 تريليون دولار
 
 
 
ذكرت تقارير إخبارية أن إجمالي أصول القطاع المصرفي في الصين بلغ 144.2 تريليون يوان (23.26 تريليون دولار) في الربع الثاني من العام الجاري، بزيادة نسبتها 13.78% عن نفس الفترة من العام الماضي. وأوضحت وكالة أنباء الصين الجديدة شينخوا -نقلا عن أحدث إحصاءات اللجنة الصينية للتنظيم المصرفي- أن ذلك يقل عن نسبة زيادة إجمالي أصول البنوك في الصين في الربع الأول من العام  الجاري بنسبة 3.25%. وقالت اللجنة إن إجمالي ديون البنوك الصينية ارتفع في الربع الثاني بنسبة 13.46% مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.  ووفقا لتقدير اللجنة فقد وصل رصيد القروض المتعثرة لدى البنوك التجارية الصينية إلى 539.5 مليار يوان في نهاية حزيران بارتفاع قدره 13 مليار يوان عن نهاية آذار.
 
 
 
********
 
 
 
وسط مطالبات بإشراك المختصين 
الحكومة توافق على مسودة قانون الإصلاح الاقتصادي
 
 
 
بغداد  _ طريق الشعب
وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الإصلاح الاقتصادي المدقق من قبل مجلس شورى الدولة، في وقت رحب مختصون في الشأن الاقتصادي بهذا المشروع داعين إلى ضرورة الاستعانة بالمختصين في انضاج مسودة قانون الإصلاح الاقتصادي قبل إقراره في مجلس الوزراء.  
 
 
 
وطالبت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم بضرورة إشراك الخبراء والمختصين في الشأن الاقتصادي في انضاج مسودة قانون الإصلاح الاقتصادي.
وقالت سميسم لـ "طريق الشعب"، يجب أن يشارك المختصون والاقتصاديون باعداد مسودة الإصلاح الاقتصادي، موضحة انه ليس من الضروري أن يكونوا من تيار سياسي معين.
وأضاف، أن أداء البرامج الاقتصادية في الوقت الحاضر غير ناجح ولم يعالج المشكلات الاقتصادية التي يعاني منها المجتمع كالبطالة والفقر وارتفاع معدلات التضخم، لافتة الى أن الاقتصاد في الوقت الحاضر يسير بعشوائية.    
من جانبه أكد الخبير في التنمية الصناعية عامر الجواهري، أهمية إقرار مشروع قانون الإصلاح الاقتصادي العراقي في البرلمان بعد أن اقره مجلس الوزراء في جلسته السابقة.
وقال الجواهري في تصريحات صحفية إن قانون الإصلاح الاقتصادي العراقي له أهمية كبيرة ومن الممكن أن يحدث نقلة نوعية بتطوير الاقتصاد، داعياً البرلمان الى الإسراع باقراره في الدورة الحالية وعدم تأجيله الى الدورة المقبلة.
وأضاف أن هذا القانون يعتبر نقطة مضيئة لكل العراقيين كونه سينعكس إيجابا على مصلحة البلد ومستقبل أبنائه وفي تطوير الاستثمار.
ودعا الى تنفيذه بالطريقة السليمة التي تجذب النتائج الايجابية للبلد وبمستوى تحد كبير، مشيرا الى انه لا يمكن بناء مؤسسة تعمل بنفس النمط الحكومي العراقي السائد لذا يجب عملها بطريقة جديدة ومتطورة يقودها أكفاء يمتلكون الولاء والانتماء الكامل للعراق. واقر مجلس الوزراء خلال جلسته الخامسة والثلاثين الاعتيادية في بغداد عددا من القوانين و المشاريع المهمة.
وذكر بيان نقله المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان صحفي إن "مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون الإصلاح الاقتصادي الاتحادي، المدقق من قبل مجلس شورى الدولة، وإحالته الى مجلس النواب استنادا الى أحكام المادتين(61/البند أولا و80/البند ثانيا) من الدستور".
 
 
 
*******
 
 
الطاقة البرلمانية: العراق غير قادر على بلوغ الإنتاج النفطي المخطط لـ2013
 
 
 
بغداد _ وكالات     
أكدت لجنة النفط والطاقة النيابية، أمس، عدم قدرة وزارة النفط الوصول الى سقف الإنتاج النفطي المخطط خلال عام 2013 بواقع أربعة ملايين برميل نفط يوميا بسبب تهالك البنى التحتية.
لكن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني توقع، الخميس الماضي، أن يكون العراق المجهز الرئيس للنفط في العالم خلال العقدين المقبلين.
وقال مقرر اللجنة قاسم محمد في تصريحات صحفية إن "وزارة النفط وضعت خططاً لعام 2013 لبلوغ الانتاج أربعة ملايين برميل نفط يوميا، وخططا أخرى للسنوات المقبلة لرفع الانتاج حتى مستوى 12 مليون برميل نفط يوميا، لكنها خطط نظرية فقط، فالانتاج يصطدم بالبنى التحتية المتهالكة". وأضاف أن "الوزارة لم تبلغ لغاية الآن الإنتاج المخطط له للعام الحالي وفقا للخطة الموضوعة من قبلها رغم أنها حققت زيادة في الإنتاج عن العام السابق، ولكن الزيادة بحاجة الى تطوير البنى التحتية للمؤسسة النفطية".
وأوضح مقرر اللجنة أن "جميع البنى التحتية بحاجة الى إعادة تأهيل وتلزم العملية المليارات من الدولارات لغرض انجازها".
 
 
*******
 
 
الكهرباء "متفائلة" بإنهاء مشكلة الطاقة للقطاع السكني نهاية 2013
 
 
 
بغداد _ وكالات  
أعربت وزارة الكهرباء، عن تفاؤلها بالقضاء على "مشكلة الطاقة" للقطاع السكني بالبلاد نهاية العام 2013، مع وصول القدرة التوليدية إلى 13 ألف ميكاواط، مبينة أنها ستحقق فائضاً بالإنتاج خلال العام 2014 المقبل، يتيح تشغيل القطاع الصناعي بالكامل.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، مصعب المدرس، لـ وكالة "المدى برس"، إن "إنتاج الكهرباء سيصل نهاية العام 2013 الحالي إلى 13 ألف ميكاواط"، مشيراً إلى أن ذلك "يحقق الاكتفاء الذاتي للمناطق السكنية في عموم العراق". وأضاف المدرس، أن "إنتاج الطاقة الكهربائية سيصل نهاية العام 2014 المقبل إلى أكثر من 20 ألف ميكاواط"، عاداً أن "العراق سيحقق حينها فائضاً يتيح له تشغيل القطاع الصناعي سواء العام أم الخاص". وكانت وزارة الكهرباء أعلنت، في (الـ12 من آب 2013 الحالي)، عن تحقيق إنتاج "غير مسبوق" في الطاقة بلغ أكثر من 11 ألف ميكاواط، وفي حين بينت أن ذلك سيزيد من ساعات التجهيز إلى نحو 18 ساعة يومياً، تعهدت بإضافة ما يتراوح بين 500 إلى 700 ميكاواط جديدة للمنظومة الوطنية شهرياً خلال المدة المقبلة. وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن "إسراف المواطنين باستهلاك الكهرباء يشكل تحدياً كبيراً للوزارة"، لافتاً إلى أن "انتشار العشوائيات يفاقم من زيادة الأحمال على المنظومة الوطنية". وكان رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي، تعهد في (الأول من كانون الثاني 2013)، بضمان الكهرباء "على مدار الساعة" خلال العام 2013 الحالي، مؤكداً أن العراق ما يزال يحتاج إلى "توسيع تعاقداته" مع الشركات العالمية لتوفير الطاقة الكهربائية.
 
 
**********
 
 
مجلس الوزراء يحيل قانون التقاعد الموحد إلى مجلس النواب خلال أسبوعين
 
 
 
بغداد _ وكالات
قالت اللجنة المالية النيابية، أمس، إن مجلس الوزراء سينتهي من إقرار قانون التقاعد الموحد ويحيله إلى مجلس النواب في غضون أسبوعين.
وتسلم مجلس الوزراء الخميس الماضي مشروع قانون التقاعد الموحد من مجلس شورى الدولة بعد الانتهاء من تدقيقه.
وقال عضو اللجنة هيثم الجبوري في تصريحات صحفية إن "مشروع قانون التقاعد لن يتأخر في مجلس الوزراء أكثر من أسبوعين، وسيحال إلى مجلس النواب بعد المصادقة عليه لغرض المضي بتشريعه".
وأضاف الجبوري أن "اللجنة المالية ستسعى الى سرعة انجاز مشروع القانون لغرض طرح على التصويت في مجلس النواب".
كشفت اللجنة المالية النيابية في وقت سابق عن ابرز التعديلات التي أدخلت على قانون التقاعد الموحد، وبينت حصول من لديه خدمة 40 عاما على راتبه كاملاً نسبة 100% كتقاعد، بينما حدد الحد الأدنى للراتب التقاعدي بـ400 ألف دينار.
وكانت اللجنة المالية أعلنت عن حصولها على موافقة الحكومة على تطبيق قانون التقاعد الموحد خلال العام الحالي بعد تأكيد دائرة التقاعد الوطنية امتلاكها الأموال الكافية لتغطية الزيادة المالية في رواتب المتقاعدين.
 
 
***********
 
 
 
محافظ البصرة  في إيران لبحث ملفات اقتصادية وخدمية
 
 
 
بغداد _ وكالات
بحث محافظ البصرة ماجد مهدي النصراوي مع محافظة خوزستان الإيرانية تفعيل مشروع السكة الحديدية الرابطة بين البلدين، فضلا عن عدد من الملفات الاقتصادية والخدمية.
وقال بيان لمحافظة البصرة نقلته وكالة السومرية نيوز  إن "النصراوي تلقى دعوة رسمية من الحكومة الإيرانية المحلية في خوزستان"، مشيرا الى انه "وصل برفقة الوفد المرافق له الأراضي الإيرانية اليوم".
وأوضح البيان أن "محافظ البصرة تنقل بين المشاريع المهمة في عبادان والأهواز للاطلاع عن كثب على التجارب الناجحة فيها للاستفادة منها في تطوير البنى التحتية في محافظة البصرة"، مبيناً أن "النصراوي عقد مع محافظ خوزستان جعفري حجازي اجتماعاً بحث فيه ملفات الكهرباء والغاز والوحدات السكنية والصحة والتعليم".
وأشار البيان الى أن "الطرفين ناقشا تفعيل مشروع السكة الحديدية الرابطة بين البلدين"، لافتا الى أنهما "أكدا على تمتين العلاقات الثنائية بين الحكومتين المحليتين وتبادل الخبرات في المجالات الاقتصادية والخدمية". وأكد البيان أن الوفد "سيبرم عقوداً اقتصادية وخدمية مع الجانب الإيراني بما يخدم محافظة البصرة وينهض بواقعها المتردي".
ومحافظة خوزستان، أو عربستان، هي إحدى محافظات إيران الاحدی والثلاثين ومركزها مدينة الأحواز. وتضم مدناً رئيسة أخرى مثل عبادان والخفاجية ودزفول ومسجد سليمان وبهبهان والحويزة والمحمرة. ويبلغ إجمالي عدد سكان خوزستان نحو 4,274,979 حسب إحصاء رسمي عام 2006.
وكان مجلس محافظة البصرة الجديد صوت، في (12 حزيران 2013)، على اختيار النصراوي، وهو مرشح عن كتلة المواطن، محافظا جديدا، فيما تم اختيار خلف عبد الصمد عن ائتلاف دولة القانون رئيسا لمجلس المحافظة.
 
 
************
 
 
 
الحديد والصلب تقرر إيقاف انتاجها!
 
 
 
بغداد  _ وكالات
ذكرت الشركة العامة للحديد والصلب التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، السبت، بأنها ستوقف انتاجها لحين توقيع عقود تجهيز مع باقي الوزارات، مبينة أن إنتاجها سيكون منافسا للمستورد وبمواصفات عالمية. وقال مدير عام الشركة عباس حيال لـوكالة "شفق نيوز"، "لغاية الآن لم نوقع أي عقد مع أي وزارة لتجهيزها بإنتاج الشركة المختلف، لذا نحن سنوقف الإنتاج حتى نوقع العقود، وسيكون الإنتاج مرهونا بالعقود". مشيرا الى أن "جميع منتجات الشركة ذات مواصفات عالمية".
وأبدت الشركة العامة للحديد والصلب في وقت سابق استعدادها لتجهيز وزارة النفط بالأنابيب الحلزونية وبأنواعها وأحجامها كافة ضمن المواصفات العالمية لكن الأخيرة لم تبرم أي عقد لغاية الآن مع الشركة.
 
 
*******
 
 
تأمل حصولها على 800 مليار دينار
ديالى تبدأ إعداد موازنتها المالية لـ2014
 
 
 
ديالى _ وكالات
بدأت الإدارة المحلية في محافظة ديالى إعداد موازنة العام المقبل 2014، فيما أملت من وزارتي التخطيط والمالية منحها 800 مليار دينار أسوة بباقي المحافظات المجاورة.
وقال المتحدث باسم المحافظة تراث العزاوي، في تصريحات صحفية إن "الجهات المختصة في محافظة ديالى بدأت بإعداد المشاريع الخاصة ضمن موازنة العام المقبل 2014، ولكن الذي نأمله من المسؤولين هو منح المحافظة حصتها الفعلية من التخصيصات المالية كما في واسط وكركوك وصلاح الدين".
وأضاف العزاوي أن "المحافظة وعلى مدى الموازنات الماضية لم تأخذ استحقاقها وفقا لتعدادها السكاني، لذا نأمل أن نمنح الموازنة القادمة مبلغ 700-800 مليار دينار لغرض تنفيذ المشاريع وخاصة الإستراتيجية منها". واقر مجلس محافظة ديالى السابق موازنته لعام 2013 بقيمة تجاوزت 400 مليار دينار وهي موازنة تعد الأكبر بعد عام 2003. وتعاني محافظة ديالى شأنها شأن العديد من المحافظات الأخرى من مشاريع خدمية قديمة باتت غير قادرة على تلبية الحجم المتزايد من السكان.
وتقول الحكومة إن المشاريع الواجب تنفيذها في جميع المحافظات تتطلب مبالغ مالية كبيرة ليس بمقدور الموازنات السنوية تغطيتها ما لم يكن هناك توجها لإقرار قانون البنى التحتية.
 
 
 
***********
 
 
 
اسواق محلية ...
 
 
 
العملات
 
الدولار_1166    
اليورو _1550  
                     
البنك المركزي
 
دينار كويتي =4,083 دينار
ريال سعودي = 310 دينار
درهم إماراتي = 316  دينارا
دينار أردني = 1,641دينار
 
الفواكه  1 كيلو غرام
 
موز .1250 دينارا
تفاح .1250 دينارا
برتقال .1500دينار
عنب .1000دينار
مشمش 1500دينار
رقي 500 دينار
 
خضروات 1 كيلو غرام
 
طماطم0 50دينار
بطاطة 750 دينارا
بصل 750 دينارا
خيار 1000 دينار
باذنجان 750 دينارا
لوبية 2000 دينار
 
مواد غذائية 1 كيلو غرام
 
رز 2000 دينار 
سكر 1500 دينار
فاصوليا 3000 دينار
شاي 4000 دينار
دجاج.3500
لحم عراقي 16000 دينار
 
المواد الإنشائية
 
السمنت الأسود .165 ألف دينار للطن الواحد .
السمنت الأبيض .220 ألف دينار للطن الواحد.
كاشي . 12 ألف دينار للمتر الواحد .
شيش الحديد. 900 ألف دينار. للطن الواحد
 
 
*********
ص10
على المكشوف...
أطباء خمس نجوم !
 
ما يؤسف له وما يؤلم حينما تلمس الاتجار بمآسي الناس وويلاتهم، والأكثر إيلاماً حينما تأتي هذه الممارسات من أصحاب مهن كنهها الانسانية والتفاعل الرحوم بين أطرافها وعيونهم جميعاً ترنو الى خدمة الانسان لوحده والمجتمع ككل.
فمجرد زيارة بسيطة الى (الشوارع التجارية الطبية) نستطيع أن نتعرف على (السيرك) التجاري اليومي الذي يتعرض له المريض وهو لايألو جهداً في دفع الأموال الطائلة من أجل أطفاء نار الألم! دون أن يلتفت جُباة هذه الأموال كيف وفرها المرضى.
ففوضى السوق وغياب مفاهيم حقوق المستهلك (وهي التعبير العملي لجزء يومي مهم من حقوق الأنسان)، وبسبب الفراغ الذي تركه غياب القانون ،كل هذه جعلت المواطن في مهب المضاربات التجارية، وهو أمر متوقع في ظل الأوضاع الأستثنائية التي نعيشها ،ولكن أن يتفنن أصحاب المهنة في أسلوب ابتزاز المريض فهذا ما يؤسف له، حيث حوّل العديد من الأطباء عياداتهم الى مجمّعات طبية (شخصية) إن صح التعبير،ففي نفس العيادة تجد جهاز تخطيط القلب والسونار والأيكو والتضميد والعلاج الطبيعي ومن ثم يتم توجيه المريض لأجراء التحليل في مختبر محدد وشراء الدواء من صيدلية بعينها، وبالتالي يخرج المريض من هذه (المحنة) بأكثر من داء بعد أن دخلها بشكوى واحدة؟
لقد تفنن بعض أختصاصيينا في تجارة الطب، وللأسف الشديد، وقد رفعوا من سقف كشفياتهم بحيث وصلت لدى بعضهم الى 75 ألف دينار، وربما كان لتدخل نقابة الأطباء الأثر السلبي في ذلك حينما حددت أجور الكشف في عيادات الأطباء الأختصاصيين كحد أعلى بـ (أربعين ألف دينار)، ولكن متى كان ذلك؟ حينما كانت كشفية أغلب الأطباء الأختصاصيين لاتتجاوز ال(خمسة عشر ألفاً)، مما أسس لانفلات غير مبرمج في أستهلاك المواطن وهذا ما أشرنا إليه قبل سنوات وقد حصل فعلاً!
وليس هذا فحسب فكل الأسباب والدوافع جعلت من الزملاء ممارسي هذه الآلية يجتهدون في الدفاع عمّا أقدموا عليه في رفع أجور كشفياتهم حتى أعلى مما حددته النقابة، وذلك بالتبرير غير المنطقي وغير المقبول في مهنة الطب، ألاّ وهو :»اللي ماعنده ما يجينا ونحن ما نجبر أحد».
أن توجه المجتمع على هذا النحو في التمايز الطبقي سيجعل من السمة الانسانية التي عرف بها الطب في العراق من مخلفات عهدٍ مضى! وهذا ما لا نرتضيه نحن الأطباء الذين أرتبط مصيرهم بمصير الشعب ولا نقبل أن نكون ضمن الأدوات التي تساهم في سحق الغالبية العظمى من المواطنين.
أرى العودة الى المزايا الوطنية التي عرف بها الطبيب العراقي وكذلك على نقابة الأطباء أن تكون نقابة تدافع عن الأطباء راعية لمصالح المرضى وأن تنسلخ عن مفهوم النقابة خارج الموضوع ،لهو الحل الأمثل لإبعاد ما يمكن أن يلحق بسمعة مهنة الطب الأنسانية.
في لقاءٍ جمعني مع عضو مجلس النواب طبيب وضمن لجنة الصحة البرلمانية ،قال :»علينا أن نرعى الأطباء ونصنفهم الى أنواع تبعاً لقدرة المريض المالية، فكما هناك فنادق خمس نجوم فيجب أن يكون الأطباء كذلك»!!
ضربت كفاً بكف مستغرباً من منطق يحيل البشر الى عناوين جامدة لاروح فيها ولا عافطة!
د.سلام يوسف
 
ماذا بعد الجلطة الدماغية ؟
 
د. مزاحم مبارك مال الله
 
تفصيلات العلاج:
قلنا كلما بدأت الأجراءات العلاجية أسرع كلما كانت التأثيرات الناتجة أقل نوعاً وكماً، ولأجل التعرف السريع على أن ما حصل لدى المريض سببه جلطة دماغية على المسعف أن يقوم بما يلي:ـ
1. أن يطلب من المصاب أن يبتسم.
2. يطلب منه أن يرفع كلتا يديه.
3. ويسأله عن أسمه.
فأذا ما وجد المسعف صعوبة يبديها المصاب في تنفيذ أي من الأمور الثلاثة أعلاه(وهذا يعني حصول شيء ما في المراكز الدماغية المسؤولة عن الحس والحركة والذاكرة والأنفعالات) فعليه أن ينقل المصاب الى المستشفى فوراً.
أن ما يحصل جراء النزف الدماغي أو أنقطاع الدم عن أي جزء من أجزاء الدماغ أنما يعني نقصاً في حصول تلك الأجزاء على الأوكسجين وبالتالي حصول الأحتقان والأستسقاء(الوذمة الدماغية ـ أي تجمع السوائل، وهو أصعب حالات الجلطة) مما يسبب تلف أو تعطيل خلايا الدماغ ،وكلما عادت التروية لذلك الجزء المتضرر أسرع ،كلما تكون نتائج وفرص الشفاء أكبر،حيث وفي الكثير من الأحيان تكون الجلطات الدماغية عابرة وتتلاشى خلال 24 ساعة وبعضها تستمر الى أكثر من ذلك ينتج عنها الأعاقات المختلفة.
ان الجلطات الدماغية عادة تصيب الأعمار المتوسطة والمتقدمة وغالباً ما تحصل أثناء النوم أو العمل.
بعد تحديد التشخيص وموقع الجلطة ،يمكن أتباع مايلي:ـ
1. أستخدام أدوية ضد الصرع في حالة حصول نوبات صرع ناتجة عن الجلطة(كون الجلطة تؤثر على كهربائية الدماغ).
2. ملينات لمنع الأمساك الذي يرفع الضغط في الدماغ.
3. مسكنات الصداع.
4. علاج يخفف الوذمة الدماغية وهي في العادة مركبات الأستيرويد.
5. في حالة عدم السيطرة على التبول فيستخدم (كاثيترـ أنبوب ـ البول)،وهنا يجب الأنتباه الى تلافي حصول ألتهابات المسالك البولية.
6. في حالة عدم التحكم بالبراز فيجب تحديد نوعية الطعام، مع الأهتمام بنظافة جسم المصاب على مدار الساعة.
7. في حالة صعوبة البلع فيستخدم أنبوب المعدة عن طريق الأنف لدفع السوائل والمواد الغذائية.
8. عدم أهمال صحة فم وأسنان المصاب في جميع الأحوال.
9. رعاية نظافة الجسم بشكل عام وتحميمه.
الشلل النصفي أو الرباعي ،الجزئي أو الكلي، هو التأثير الأكثر شيوعاً الذي تتركه الجلطات الدماغية ،بمعنى يجب المباشرة بالعلاج الطبيعي وأعادة تأهيل هذا الجزء المصاب أو ذاك، والبرنامج الخاص بأعادة التأهيل ينفذه أختصاصيو الأعصاب، التأهيل الطبي والمعالج الطبيعي.
أن ما حصل بسبب الجلطة هو قطع في ذهاب واياب الأيعازات من والى الدماغ والطرف المصاب مما يعني أن أعادة التأهيل هو محاولة أعادة وظيفة الطرف الى حالتها الطبيعية ومنعاً لضمور العضلات التي تحركه، ويبدو من الأهمية بمكان شرح الموضوع بالكامل لذوي المصاب لأنهم سيكونون في تماس مباشر مع الرحلة العلاجية دون أهمال الجانب النفسي الذي يعاني منه والذي يلعب دوراً بارزاً في شفائه أو على الأقل الأقتراب من الشفاء، وبناءً على ذلك ،فمبادئ العلاج الطبيعي تتحدد بـ:ـ
� أن يبدأ منذ الأيام الأولى وحيثما يسمح بذلك وتبعاً لحالة المريض.
� تحريك كل مفاصل الجزء المصاب، الكبيرة والصغيرة.
� عدم ترك المريض بالأستلقاء في الفراش لفترات طويلة حتى لو كان يعاني من الدوار.
� العمل على وضع المريض في حالة الوقوف لتحفيز التوازن.
� في حالة هبوط القدم يُستخدم داعم القدم.
� أذا أصيب الكتف جراء الجلطة فيُنصح بأستخدام حاملة الكتف على الأقل في الفترات الأولى من الأصابة.
� العمل وبصبر على تحفيز المريض بأستخدام اطرافه خصوصاً العلوية منها في تناول الطعام والشراب.
� من الضروري جداً تحاشي حالة تيبس أو شد المفاصل والتي غالباً ما تبدأ بعد الأسبوع الثالث من حصول الجلطة، وذلك بأستخدام كافة الحركات وبواسطة مساعدات العلاج الطبيعي كالكرسي الرباعي والحجلة(وسبرنك) اليد وغيرها.
ملاحظات مهمة جداً:
اولاً ـ التحسن عادة يبدأ بالأطراف السفلى قبل العليا.
ثانياً ـ 80% من التحسن يحصل خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وما بعدها يجري بشكل بطيء وتدريجي.
ثالثاًـ تحاشي حصول قرحة الفراش: وهي من الحالات الشائعة جداً لدى المصابين بالشلل الجزئي أو الكلي، النصفي أو الرباعي ،وهي تنتج عن عدم وصول الدم الى الأجزاء المشلولة بسبب الضغط على مجرى الدم حيث لا يحس المريض بذلك جراء النوم على جانبٍ ما ،فيقطع وصول الدم، أنقطاع الدم يسبب موت النسيج وبالتالي تفسخه ،فينسلخ الجلد(وهو العضو الحافظ لكل الجسم) حيث يتعرض النسيج الى الأحتكاك والتلوث المستمر،وأينما وجدت البروزات العظمية ،فأننا نجد التقرحات، وهذه البروزات تشمل ،عظم القحف خلف الرأس، في منطقة الفقرات العصعصية في أسفل الظهر، كعبَي القدمين ،جانبَي الحوض ،مفصلي المرفقين.
القرحة تبدأ بأحمرار المكان المصاب ومن ثم تآكل النسيج، أن أغلب المصابين يعانون ،بل حياتهم تتهدد جراء قرحة الفراش أكثر من الجلطة ذاتها.
ولتحاشي حصولها فيجب أتباع ما يلي:ـ
1. الأهتمام بنظافة جسم المصاب يومياً.
2. تقليبه بأستمرار وعدم تركه فترة طويلة على جهة واحدة.
3. وضع كميات من القطن تحت البروزات العظمية اعلاه لمنع(جهد الأمكان) أحتكاك المفصل بالفراش.
4.  أستخدام البودر مع التدليك للبروزات العظمية.
5. في حالة حصول القرحة فهذا يتطلب أستشارة الطبيب المعني(وهو الجراح التجميلي)، والذي سيبدأ برحلة علاج قد تطول.
وأخيراً فلدى بعض المصابين يحصل تغير بيّن في سلوكيته ومزاجه وهذا ناجم(هنا الطبيب المختص هو الذي يحدد) ،أما جراء الجلطة نفسها حينما تصيب جزء الدماغ المسؤول عن المزاج والسلوك، وبذلك يستدعي أعطاء بعض الأدوية، أو بسبب الحالة النفسية للمصاب والذي أصبح يشعر أنه مقعد أو عاجز بالأكراه ،فينعكس ذلك الشعور على شكل توتر،او بمزاج مضطرب وبعصبية غير معهودة، مما يستوجب تعاون ذويه بالأضافة الى معالج نفسي (إن تطلب الأمر ذلك).
 
إمكانية استرجاع السمع عبر عملية حديثة
 
وكالات:
توصل طبيب أميركي الى تقنية حديثة يستطيع من خلالها استعادة السمع عبر إجراء عملية تعتمد على تحريك عظم في الأذن الداخلية
" تحريك عظم الركاب" وهي العملية التي تستخدم حاليا في الكثير من مستشفيات أميركا اللاتنية.
وحسب شرح الطبيب الجراح صامويل روزن فان هذه العملية تطورت كثيرا، ففي سنوات قليلة كان الجراح يحدث شقا خلف الاذن المصابة ويدخل أنبوباً لشفط الدم، وبواسطة آلات دقيقة خاصة وتحت المجهر يعمل على تحرير عظم الركاب من تثبته على النافذة البيضوية. لكن هذه العملية طرأ عليها اليوم تغييرات كثيرة، فالطبيب الجراح يحتاج الى شق أصغر ليصل الى عظم الركاب فيحركه كله من موضعه ويستبدله بقطعة من نسيج صغيرة من وعاء وريدي للمريض او قطعة من الدهن تؤخذ من أحد أطرافه خلال إجراء العملية، وعند تثبيتها في مكان عظم الركاب يكون دورها نقل الذبذبة الصوتية. وبالنتيجة فان نسبة تحسن سمع المصاب بالتصلب السمعي بشكل دائم تصل الى أكثر من 70 في المائة.
 
لقاح أمريكي قد يقضي على الملاريا
 
وكالات:
نجح باحثون أمريكيون في إيجاد لقاح قد يحدث اختراقاً علمياً في مجال مكافحة الملاريا، المرض الذي يصيب مئات الملايين سنوياً.
وقال باحثون في المعهد القومي للصحة إنه رغم النتائج الواعدة للعلاج، الذي بلغت نسبة نجاحه في الوقاية من المرض نسبة 100 في المائة، إلا أنه ما زال بحاجة للمزيد من الاختبارات المكثفة.
ووصف ويليام شافنر، مدير الطب الوقائي بكلية طب جامعة فاندبلت، نتائج البحث بـ"التقدم العلمي."
وأضاف شافنر في مقابلة مع CNN: "من وجه نظر علمية في التعامل مع واحدة من ثلاث أكثر الأمراض المعدية المسببة للوفاة حول العالم.. فهذا تقدم ملحوظ يترقبه الجميع بلهفة وينتظرون الاختبار المقبل لتحديد مدى نجاحه."
يُشار إلى أن اللقاح الواعد، الذي تنتجه شركة "ساناريا" الأمريكية ومقرها ميرلاند، قد جرت تجربته في عدد من أبرز المراكز الصحية بالولايات المتحدة، منها معهد وولتر ريد العسكري، ومركز الأبحاث الطبية التابع للبحرية.
وأوضح شافنر أن اللقاح قد يكون جاهزاً لطرحه في الأسواق خلال فترة زمنية تتراوح بين 8 إلى عشرة أعوام، في حين قدرت الشركة المصنعة له الفترة إلى ما بين 3 إلى 4 أعوام.
ويشار إلى أن مرض الملاريا يصيب أكثر من 200 مليون شخص سنوياً، وقضى على قرابة 660 ألف شخص عام 2010.
ووصف د. أنتوني فوسي اللقاح الجديد بأنه "خطوة مهمة للأمام" في مجال محاربة الملاريا، مضيفاً: "العبء العالمي للملاريا استثنائي وغير مقبول.. العلماء والشركة المعنية بالرعاية الصحية حققوا مكاسب مهمة في مجال تصنيف ومعاجلة ومنع الملاريا، لكن يظل اللقاح هدفاً مراوغاً."

ص11
رئيس برشلونة مهدد بالسجن
 
وكالات:
انتشر في الأيام الأخيرة خبر مثير عن رئيس نادي برشلونة ساندرو روسيل بأنه متورط في قضايا فساد وتزوير في البرازيل وقد تم تأكيد ذلك من قبل صحيفة استاداو دي ساو باولو البرازيلية خاصة بعد تصريحات رئيس الاتحاد البرازيلي الأسبق ريكاردو تيكشيرا . واشار تيكشيرا إلى أن روسيل يتلقى عمولات عن المباريات الودية التي يخوضها المنتخب البرازيلي وأنه سيظل يتلقى هذه العمولات حتى 2022 . وكانت بعض الصحف قد اشارت إلى أن شخصا في الاتحاد البرازيلي قد حول جزءا من الأموال التي حصل عليها من وديات المنتخب إلى شركة في الولايات المتحدة باسم رئيس برشلونة وتقدر بـ8 ملايين يورو . وأوضحت الصحيفة إلى أن تيكشيرا كان هو من ينقل هذه الأموال في حساب روسيل ليبعد عن نفسه الشبهات ولكي لايتورط في أي قضايا فساد أو اختلاس ، واشارت الصحيفة إلى أن هذه الاموال تخص مباريات ودية للمنتخب بين 2006 وحتى 2012. والبعض من عشاق برشلونة وصل بهم الأمر ليتمنوا أن يسجن ليأتي رئيس آخر يأتي باحتياجات النادي خاصة في ظل سياسة التقشف التي يعتمدها روسيل منذ قدومه وعدم تعاقده مع مدافع حتى الآن رغم كوارث الموسم الماضي .
 
قراءة في أوراق الاتحاد العراقي لكرة القدم
بعد انتهاء نصف دورته الانتخابية .. اتحاد الكرة ما له وما عليه؟
منعم جابر
في حزيران الماضي انتهت نصف المدة للدورة الانتخابية الخاصة بالاتحاد العراقي لكرة القدم "الدورة لمدة اربع سنوات" وهي فترة طويلة نسبيا، قدم الاتحاد خلالها عملا متواصلا وحقق انجازات واصيب بأخفاقات لابد للاعلام الواعي والمهني والمنصف من ان يؤشرها من اجل التقويم والتقييم بعيدا عن المواقف الشخصية والمسبقة.
لقد كانت السنتان ونيف السابقتان من عمل الاتحاد حافلتين بالاحداث السارة والحزينة، انجازات واخفاقات، تقدم وتراجع، نجاح وفشل. وبصراحة فأن العمل في هذا المجال يقبل كل هذا ولابد للمتصدين له ان يكونوا عند مستوى المسؤولية وان تكون صدورهم رحبة وقلوبهم كبيرة لتقبل النقد والتوجيه والملاحظات فالاعمال الكبيرة تتطلب رجالا كباراً بمستوى المسؤولية. ويسرنا اليوم في طريق الشعب ان نسلط الاضواء على العمل الاتحادي خلال الفترة الماضية بما يساهم في تصحيح الاخطاء وتجاوز النواقص وتثمين المجتهدين ومباركة الابداع..
 
اهم ما نجح فيه الاتحاد
 
انصافا للحق يجب القول بأن الاتحاد العراقي لكرة القدم وخلال الاشهر الستة والعشرين الماضية حقق نجاحات جيدة في مرافق اللعبة وزواياها وهذا الامر يجب ان يثبت بلا مجاملة في مقدمة انجازاته هو تنظيم الدوري الممتاز "النخبة" من حيث عدد الفرق فقد وصل عددها الى ثمانية عشر فريقا وهو عدد نموذجي وهذا القرار شجاع ومتميز والنية متجهة للاستقرار على ستة عشر فريقا. وقد حاول الاتحاد تحديد بداية ونهاية الدوري الا انه حقق بذلك، فالدوري ما زال قائما ومارثونيا! الامر الاخر الذي نجح فيه الاتحاد هو اقامة سلسلة من الدورات التدريبية وهي خطوة تستحق التثمين والتقدير. لكن لابد من وجود دورات تطويرية وتجديد معلومات لمدربي الفرق المشاركة في نشاطات الاتحاد اضافة الى ما تقدم فلابد لنا من تذكر نجاح الاتحاد في بعض المشاركات والنتائج للمنتخبات العراقية وفي مقدمتها حصول منتخب الشباب العراقي وصيفا لاسيا ورابعا في كأس العالم للشباب وفوز منتخب الناشئين وتأهله الى نهائيات كأس العالم في الامارات اضافة الى الفوز بوصافة غرب اسيا ودورة الخليج في البحرين ونجاح منتخب الاشبال. وهذه هي نجاحات طيبة تحسب لاتحادنا الموقر.
 
إخفاقات وتقصيرات لابد من تجاوزها
 
مثلما حددنا النجاحات والانجازات فلابد لنا من ان نحدد الاخفاقات والتقصيرات والغاية من ذلك لفت نظر قادة اللعبة والعمل على تجاوزها واصلاحها وتصحيح مساراتها وحتى نكون موضوعيين فلابد لنا من ذكر الاخفاقات وحسب تسلسلها. في المقدمة يأتي عدم اكتمال ملاك هيكل الاتحاد رغم المدة النصفية للدورة الانتخابية حيث كان الامر يتطلب تعيين امين للسر واخر للمالية وقد انتهت السنة الاولى ومعها تم تعيين الامين المالي اما امين السر فرغم ترشيح اعداد كبيرة وصلت الى العشرة واقتصرت اخيرا على اربعة وهم من الكفاءات والشخصيات الرياضية الا ان المنصب ظل شاغرا حتى الساعة! رغم الصلاحيات الممنوحة لرئيس الاتحاد ولكن حساسية واهمية هذا المنصب وبقاءه شاغرا يعني واحداً من الاسباب الاساسية للاخفاق! وخلال هاتين السنتين تعرضت التشكيلة الاتحادية الى انسحابات واستقالات فالنائب الثاني الكابتن شرار حيدر من نجوم الكرة العراقية ومن المتحمسين لخدمة الكرة كان اول المستقيلين "والشيخ" محمد جواد الصائغ المعروف بحماسته وخبرته في مجالات العمل الاتحادي ومسابقاته هو الاخر تقاطع وغادر الميدان وظل "يترامى من بعيد"! اما العنصر الثالث فهو الشخصية الرياضية الهادئة والحريصة على العمل الجماعي محمد خليل فقد انسحب لاسباب عملية وجد نفسه غير قابل بها! الا انه تصرف بحكمة وعقل ووضع مصلحة الوطن ورياضته اولا فقرر سحب استقالته والعودة للعمل والتصحيح من الداخل. ولعل اكبر الاخطاء اراها في عمل اتحادنا الموقر هي شعور الاتحاديين بأنهم على صواب وان الاخرين مخطئون وقناصي اخطاء وفي احسن الاحوال دعوتهم للجميع للحضور وان ابواب الاتحاد مفتوحة. وانا اجد ان هذا الكلام غير دقيق والمطلوب من الاخوة في الاتحاد دعوة الكفاءات والخبرات والاستفادة منها.
 
اللجان هي الذراع الحقيقي لنجاح العمل الاتحادي
 
وتواصلا مع ما ذكرناه في فراغ في هيكلة المؤسسة القائدة لكرة القدم "الاتحاد" فلابد لنا من الحديث عن عمل اللجان والتي تعتبر الذراع الحقيقي لنجاح العمل الاتحادي. حيث وجدنا ان لجان الاتحاد لم تتكامل رغم مضي نصف مدة دورته الانتخابية والتي تم انشاؤها قبل لجنة المسابقات او لجنة الانضباط فأنها لجان اعتمدت الصداقة والولاء والقرب من الاتحاد وقد قاد كل اللجان اعضاء الاتحاد وعمل اعضاء الاتحاد في اكثر من لجنتين او ثلاثة. وكذلك وجدنا غياباً حقيقياًَ للجان المنتخبات والفنية والمدربين والاستثمار وغيرها علما ان الاتحاد الدولي "الفيفا" والاسيوي كانوا قد قرروا تشكيل مايقرب من عشرين لجنة في كل اتحاد وطني.. وهنا اطالب احبتنا في اتحاد الكرة بضرورة واهمية استكمال لجانه العاملة وضم كفاءات وخبرات اليها واعطاء رئاستها لبعض الشخصيات وليس بالضرورة اعضاء الاتحاد مع مراعاة توسيع قاعدة العاملين فيها وليس اقتصاره على المعارف والاقارب والاصدقاء وابناء محافظات القادة!!
 
بطولات الفئات العمرية مسؤولية الجميع
 
الامر المهم الذي ارى ان اتحادنا مقصر فيه هو اقامة بطولات سنوية للفئات العمرية "اشبال، ناشئين، شباب" فقد قدمت بطولات الفئات العمرية في سنوات سابقة نجوما وابطالا ولاعبين ملأوا الدنيا. فما بالنا اليوم نهمل هذا الكنز ولا نقيم المسابقات والبطولات. لقد حاول الاخوة الاتحاديين اقامة بعض المسابقات الا انها كانت دون المستوى وهي عبارة عن اسقاط فرض وقد دفع هذا الحال بعض الاندية لالغاء فرق الفئات بحجة شراء اللاعب الجاهز "المحترف" احسن واصدق من التعب على الصغار. وارى ان هذا توجها خطيرا يضر بالكرة العراقية ومستقبلها. وهنا اطالب احبتي في اتحادنا الموقر تشكيل لجنة من لجانه المقترحة لادارة والاشراف على بطولات الفئات العمرية وهناك مقترحات اخرى منها تكليف بعض الاندية لاقامة بطولات منفردة للاشبال واخر للناشئين وناد اخر لاقامة بطولة للشباب وان تساهم رابطة الحكام بارسال حكام ومشرفين متطوعين مقابل ترقية للحكام على عدد المباريات ومعاونة المشرفين على مباريات الصغار ببعض الاشرافات لمباريات الكبار لغرض تعويض مالي "ولدينا استعداد لتقديم دراسة مفصلة عن الموضوع"
 
لابد للهيئة العامة من الاجتماع!
 
وفوق هذا وذاك فالاتحاد مطالب بالعودة للاجتماع بهيئته العامة والتي نص نظامها على اجتماعات سنوية اعتيادية بينما لازالت الهيئة العامة في واد والاخوة القادة في واد اخر. والامر المهم الاخر هو ان الهيئة العامة لابد لها من اجتماعات طارئة في الحالات الاستثنائية بينما زملاؤنا الاعزاء "يغطون في سبات عميق"! أليس الفشل بالتأهل الى كأس العالم 2014 يتطلب استيقاظا ومناقشة ام لكم رأي اخر؟
 
تزوير الأعمار يدفع الشرطة للانسحاب من دوري شباب الكرة
وكالات:
اعلنت ادارة نادي الشرطة الجمعة عن انسحاب فريقها الشبابي من الدور التمهيدي للمرحلة الثانية لدوري النخبة الكروي المقرر انطلاقه الشهر المقبل لفئة الشباب. وقال محمد علوان المشرف على فرق الفئات العمرية بنادي الشرطة « انه عرض مقترحه لادارة نادي الشرطة والتي تدعو للاعتذار عن المشاركة. وبين أن الادارة اقتنعت بالاسباب التي عرضتها وقررت الانسحاب من تمهيدية المرحلة الثانية لدوري النخبة الكروي لفئة الشباب. وأشار إلى أنه وجد من الضروري الانسحاب بسبب وجود تزوير في اعمار الفرق المشاركة، منوها الى أن نادي الشرطة عريق وله اسمه وسمعته وانه لايسمح لنفسه بالمواصلة مع وجود لاعبين باعمار مزورة. واشار علوان الى ان النادي يعمل بمهنية عالية بوجود ادارة متفهمة ونموذجية تعي ما تفعله، داعيا اتحاد الكرة إلى الحد من هذه الظاهرة «الخطيرة» والسيطرة عليها حفاظا على الكرة العراقية. وكان محمد علوان قدم كتابا رسميا من ادارة نادي الشرطة الى اتحاد الكرة يؤكد انسحاب فريق الشباب من الدور التمهيدي لدوري النخبة لفرق الشباب.
 
منتخب الناشئين يصل الى فلسطين
وكالات:
وصلت بعثة المنتخب العراقي للناشئين لكرة القدم الى مدينة رام الله الفلسطينية للمشاركة في بطولة غرب آسيا الرابعة للناشئين التي من المؤمل انطلاقها يوم الخميس الا ان منع سلطات الاحتلال الإسرائيلية عدداً من إداريي ولاعبي الوفود المشاركة من الدخول لفلسطين ، ليتم تحديد اليوم الأحد موعداً جديداً لانطلاق البطولة .
وشهدت البعثة العراقية تغيب مدرب حراس المنتخب العراقي قيس سلمان، وإداري المنتخب العراقي حميد ابو رجوة ، فضلاً عن الحكمين الدوليين فلاح عبد وحسين تركي. من جانبه عبر المدير الإداري للمنتخب العراقي جليل صالح عن فخره باعتبار أن هذا الوفد هو أول وفد عراقي للمنتخب يدخل فلسطين ، مشيراً إلى أن دخول أرض فلسطين يلزم الجميع بتحمل كافة الصعوبات في سبيل دعم فلسطين ككيان مستقل في استضافة البطولات على أرضها .
 
سوق انتقالات الأرسنال
بعد خيبة أمل سواريز
 
وكالات:
أكدت صحيفة الميرور البريطانية أن نادي الأرسنال الإنجليزي لن يتوانى في البحث عن صفقات مدوية من أجل إنقاذ سوق الإنتقالات الصيفية من أجل عودة الفريق للمنافسة على البطولات الموسم المقبل. فبعد فشل التعاقد مع الهداف الأورجوياني لويس سواريز عاد الأرسنال من جديد لفكرة التعاقد مع نجم مانشستر يونايتد واين روني الذي يريد الرحيل عن الأولد ترافورد هذا الموسم حيث يحاول المدير الفني الفرنسي أرسين فينجر إقناع روني بفكرة الإنتقال لتشيلسي .
 
مواعيد كلاسيكو العالم وجميع ديربيات الدوري
وكالات:
ستعود من جديد عجلة الدوري الأسباني وسط إهتمام عالمي كبير لمعرفة التطورات الجديدة التي حدثت للزعيمين ريال مدريد وبرشلونة حيث سيكون الصراع بينهما على أشده هذا الموسم خصوصا بعد العديد من الصفقات القوية التي أبرمها الفريقان من أجل خوض صراع  جديد بينهما سيمتد حتى آيار المقبل. وستشهد الليجا العديد من المباريات والديربيات القوية هذا الموسم بالإضافة لكلاسيكو العالم بين ريال مدريد وبرشلونة ولقد رصدنا لكم قائمة بمواعيد أبرز ديربيات وكلاكسيكوهات أسبانيا لموسم 2013_2014.
أولا: مواعيد الكلاسيكو (برشلونة ريال مدريد):  مباراة الذهاب في ملعب الكامب نو ببرشلونة يوم 27 تشرين الاول والعودة يوم 23 آذار 2014 في ملعب البيرنابو وقد تم إختيار موعد لقاء العودة حتي لايؤثر على مشوار الفريقين في حال وصولهما للأدوار النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.
ثانيا: مواعيد الديربيات اشبيلية ريال بيتيس ديربي الأندلس : سيقام اللقاء الأول في ملعب سانشيز بيزخوان ملعب إشبيلية  في 24 تشرين الثاني بينما العودة في ملعب فيلمارين يوم 13 نيسان 2014.
ديربي مدريد  بين الريال مدريد وأتلتيكو مدريد : سيقام اللقاء الأول في ملعب البيرنابو يوم 29 ايلول والعودة في ملعب الفيسينتي كالديرون معقل أتلتيكو مدريد يوم 2 آذار 2014
ديربي الباسك بين ريال سوسيداد وأتلتيكو بلباو : لقاء الذهاب 5 كانون الثاني 2014  في ملعب الأنويتا الخاص بريال سوسيداد والعودة 11 آيار في ملعب السان ماميز الخاص بأتلتيكو بلباو.
 _ديربي برشلونة بين برشلونة وإسبانيول :الذهاب في ملعب الكامب نو يوم 3 تشرين الثاني والعودة 30 ايلول في ملعب إسبانيول .
ديربي فالنسيا بين ليفانتي وفالنسيا : الذهاب سيكون 1 يناير 2014 في ملعب الميستايا معقل فالنسيا والعودة في ملعب سيوتات دي فالنسيا معقل ليفانتي يوم 11 آيار .
 
سلة دهوك تقيم معسكراً داخلياً
وكالات:
أعلن المشرف على فريق دهوك لكرة السلة عن اقامة معسكر تدريبي للفريق استعداداً لبطولتي الأندية العربية وأندية آسيا.
وقال جلال كمال، "، ان "ادارة النادي قررت ادخال فريق السلة في معسكر تدريبي يستمر لمدة عشرة أيام، استعداداً لخوض غمار بطولتي الأندية العربية وأندية آسيا".
وأضاف ان "المعسكر سيكون في مدينة دهوك، للوصول بالفريق الى أفضل جاهزية قبل الشروع في منافسات البطولتين".
وأوضح كمال ان "ضيق الوقت ساهم باختيار مدينة دهوك مكاناً لاقامة المعسكر التدريبي، حيث ستنطلق بطولة الاندية العربية في الاول من شهر أيلول المقبل، على ان تنطلق بطولة أندية آسيا في الثالث عشر من الشهر ذاته".
يشار الى ان مدينة الاسكندرية المصرية ستحتضن بطولة الاندية العربية لكرة السلة، فيما تقام بطولة أندية آسيا في العاصمة الاردنية عمان.
 
زيدان مسؤول عن ثلاثة لاعبين في  ريال مدريد
وكالات:
من يراقب تدريبات ريال مدريد سيدرك تماما جدية مشروع الرئيس فلورنتينو بيريز في إعادة صياغة ريال مدريد لكي يعود الفريق الملكي لحصد الألقاب المحلية والقارية وسيعرف بسهولة أن فلونتينو بيريز يعد زين الدين زيدان أسطورة كرة القدم الفرنسية ليكون المدير الفني المقبل للفريق بعد كارلو أنشيلوتي. انشيلوتي يعرف ذلك ولايمانع في أن يعلم زيدان أصول وقواعد التدريب حتى يصنع منه مدربا عظيما كما كان لاعبا كبيرا ولقد تعامل أنشيلوتي مع زيدان عندما كان يدربه في اليوفنتوس موسم 1998_1999 وأصبح يعتمد على زيزو في بعض الأمور الحاسمة لمستقبل الفريق في الموسم المقبل.
أنشيلوتي جعل بول كليمنت مساعده الأول في إدارة أمور التدريبات وأوكل لزيدان مهمة خاصة للغاية ستزيد زيدان خبرة كبيرة في عالم التدريب والمهمة تتلخص في تولي  مسؤولية الثلاثي كريم بينزيمة ومسعود اوزيل وخيسي. انشيلوتي يعرف جيدا أن مفتاح إعادة كريم بينزيمة لمستواه الطبيعي هو ثقة اللاعب في مثله الأعلى زيدان لذا فهو كلف زيدان بإعادة تأهيله فنيا وبدنيا ونفسيا لأنه في ظل رحيل الأرجنتيني هيجواين سيكون العبء كبيراً على كريم بينزيمة من أجل قيادة هجوم الفريق الموسم المقبل.
اللاعب الثاني المسؤول عنه الأقرب زيدان هو الألماني مسعود أوزيل فأنشيلوتي يخشي مع وصول إيسكو يشعر أويزل أنه أصبح بعيدا عن حسابات المدرب الإيطالي وهذا خطأ فأنشيلوتي يعرف أن أوزيل واحد من أفضل صناع اللعب في العالم ونظرا لأن زيدان كان صانع ألعاب يشهد له العالم والتاريخ فإن زيدان هو الأقرب للوصول لنفسية أوزيل بالإضافة لكونه سيكون الملهم لأوزيل لإقناعه بتجديد عقده مع الفريق الملكي حتى 2018.
أما ثالث اللاعبين المسؤول عنهم زيدان في الريال هو الشاب الصغير خيسي حيث يعقد عليه أنشيلوتي وبيريز آمالا كبيرة في ان يكون هو راؤول الجديد ويخشى عليه الريال من أن يؤثر الإعلام على اللاعب  كونه قد لايكون في التشكيلة الأساسية لأنشيلوتي بإستمرار مما قد يجعل اللاعب يرغب في الرحيل عن الفريق الملكي في أي وقت لذا فإن مهمة زيدان الرئيسة مع خيسي هو جعله متحفزا بإستمرار لكي يقدم أفضل مالديه للريال ويبتعد عن ضغوط الإعلام والمعجبين .
 
ص12
 
"آفاق المعرفة في عصر العولمة"
 
يتابع كتاب "آفاق المعرفة في عصر العولمة" للباحث سيد يسين، الأطر الفكرية المتعددة في مجالات السياسة والاقتصاد والاجتماع والثقافة، والتي اتاحتها التطورات الكبرى في النظرية المعرفية الحديثة. كما ان هذا الكتاب محاولة لتطبيق الاطر سالفة الذكر في التحليل النقدي للمجتمع العربي المعاصر.
الكتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ويقع في 325 صفحة من القطع الكبير.

*****
تظاهرة تحت الدرج!
 
سبق أن كتبت هنا بالذات عن التظاهرات التي يشهدها شارع المتنبي أيام الجمع والتي تكون ذات مطلب محدد بالعادة.
مضطر أن أكرر بأن التظاهر حق مطلق أراد له الدستور أن يـُـنظم بقانون إلا أنه لم يحض باهتمام الحكومة التي سبق أن رفعت مشروع قانون بهذا الشأن وكانت نصوصه مذبحة للحريات.
في حينها تمّ رد مشروع القانون وسُمي بـ"حرية التعبير وحق التظاهر السلمي" من قبل البرلمان لكنه، أي برلماننا المشغول، لم يتابع ولم يضغط باتجاه حث الحكومة أن تقدم مشروعاً بديلاً أو أنه كان على الأقل اكتفى بالتعديل مهما بلغ.
نصّ المشروع كان "بلطجياً" بامتياز فهو يمنح الحكومة بالنهاية حقاً مفتوحاً لإلغاء أي تظاهرة او عدم منحها الإجازة لأي سبب تراه هي وفي نفس الوقت لا يجعلها مدينة بأي تفسير لسبب الإلغاء.
تصور البرلمان حينها أن رد القانون لأمّه الحكومة إنما يمثل وقفة صلبة دفاعاً عن حرية التعبير ومنعاً للسلطة التنفيذية من سلب هذا الحق الدستوري.
ولكن الواقع الحاصل، بعد سنة كاملة من هذه الحادثة، يقول إن البرلمان فعل بالضبط ما أرادته الحكومة حين قدمت مشروعاً غير معقول يسلب حرية التعبير وحق التظاهر تحت عنوان تحريرهما. ضاع القانون الآن في أدراج مبهمة وخلال مدة الضياع تولت الحكومة ممثلة بوزارة الداخلية مهام التعامل بانتقائية مع التظاهرات، ترضى عن هذه وتمنع تلك وتتعرض بالضرب لمن يجرؤ ويهز وتراً في رقبتها.
وكلها عبارة عن "تعليمات" من الداخلية لا تستند إلى نص قانوني.
المهم هنا، إن التظاهر "المسموح" في شارع المتنبي جعل الصورة الإعلامية تبدو وكأن الحكومة لا تضيّق على حرية التظاهر، مع العلم إن أكبر تظاهرة في شارع المتنبي لا يمكن ان تستوعب مائة أو مائتي شخص نظراً لضيق الشارع أيام الجمع.
ولنتذكر هنا أن الشرطة والجيش كفيلان بتحفز هائل أن "يكسّرا رجل" اي متظاهر يتجرأ ويخرج من هذا الشارع الضيق الذي ربما يصنف معمارياً على انه زقاق.
العبرة يا إخوتي المتظاهرين ليست في التعبير عن الرأي فقط، إنما في القدرة على التعبير عنه في كل مكان وبكل الطرق السلمية.. هل تتذكرون مقترح الحكومة في أن تمنح متظاهري ساحة التحرير اوقاتاً محددة في ملعب الشعب الدولي للتظاهر؟.. كان المقترح يشبه الى حد بعيد الطلب من الناس أن يتظاهروا في غرف المعيشة ببيوتهم! شرط أن لا يصلوا الى أبواب المنازل فيزعجوا السلطة!... التظاهر في شارع المتنبي مهم لكنه يشبه التظاهر تحت سلّم البيت.
 
قيس قاسم العجرش
****************
 
تكريم ناشطي الحملة الانتخابية
 في الديوانية
 
الديوانية – عادل الزيادي
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، الاسبوع الماضي، على حدائق مقرها، حفلا تكريميا للرفاق والاصدقاء المساهمين في نشاطات الحملة الانتخابية الاخيرة لمجالس المحافظات. ابتدأ الحفل بكلمة للرفيق نعمة سلمان، سكرتير المنظمة، اكد فيها اهمية توحيد الجهود والاستعداد لخوض الحملة الانتخابية المقبلة لمجلس النواب، واشار الى التراجعات الامنية الاخيرة التي عصفت بحياة شعبنا. وتخلل الحفل قراءات شعرية  للشاعر الشاب احمد البرقعاوي، بمرافقة مقطوعات موسيقية على آلة الأورغ. بعد ذلك تم توزيع الشهادات التقديرية على الرفاق والاصدقاء الذين بذلوا جهودا استثنائية ومتميزة لانجاح الحملة الانتخابية.
واختتم الحفل بوصلة غنائية أداها الرفيق كريم ناعم.
 
 
**********
 
منظمة ألقوش تزور الأديرة والابرشيات في القضاء
 
 
ألقوش – طريق الشعب
زارت منظمة ألقوش للحزب الشيوعي العراقي، الاسبوع الماضي، عددا من الاديرة في القضاء. فقد قامت بزيارة الاب جوزيف عبد الساتر، الرئيس العام لاديرة الكلدان في العالم. وتبادل الطرفان الحديث عن الاهتمام بالشباب، وحثهم على تحمل المسؤولية ورعاية الطلبة وتوعيتهم بالالتزام بالدراسة والحصول على نتائج جيدة ليؤدوا دورهم الفاعل في بناء العراق الجديد. واقترح الاب جوزيف تشكيل لجنة تنسيقية بين الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والكنيسة، للبحث في الامور والظواهر السلبية في المجتمع. ضم الوفد الرفيق سكرتير المنظمة وعددا من الرفيقات والرفاق. وفي السياق نفسه، قامت المنظمة بزيارة المطران مار ميخائيل مقدسي، راعي ابرشية ألقوش للكلدان وتوابعها، وجرى الحديث  خلال الزيارة عن اهم القضايا والأزمات السياسية التي تعصف بالبلد. من جانب آخر، قدمت المنظمة التعازي للسيد تمر رمضان، محافظ دهوك، لوفاة شقيقته بحادث مؤسف.
 
 

**********
 
شيوعيو البصرة والشطرة
يحتفلون بعيد الفطر
 
طريق الشعب – خاص
أقامت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي، عددا من النشاطات خلال أيام عيد الفطر. فقد زار وفد من المحلية العديد من المناطق السكنية، وقدم التهاني والتبريكات للمواطنين، وحثهم على روح المواطنة ونبذ التفرقة والطائفية. كما قام وفد من المحلية بزيارة مقرات الاحزاب السياسية في المحافظة، وقدم التهاني والتبريكات للعاملين في المقرات، مع تقديم بطاقة تهنئة بإسم الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب.
هذا وجرت زيارة مقر مجلس المحافظة، ومؤسسة السجناء السياسيين في البصرة، والدوائر والمؤسسات الحكومية.  وفي سياق آخر أقامت محلية الشطرة للحزب الشيوعي العراقي، عددا من النشاطات خلال أيام العيد، منها ارسال بطاقات التهنئة بإسم الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، إلى قائم مقام قضاء الشطرة، والمؤسسات الامنية، والقضائية، ومقرات الأحزاب الإسلامية في المدينة.  هذا واستقبلت المحلية عدداً من المهنئين بمناسبة العيد، من الاحزاب السياسية والشخصيات الرسمية، والمواطنين الآخرين.
 
 
                                                                                                                                                        
 
*******
قصة العيد!
 
في اليوم الاخير من عيد الفطر توجهنا الى بيت أبو جليل  لنعايده وملبين دعوته للغداء، فقد ألزمته بيته وعكة صحية مفاجئة، ولأجل ذلك هاتفتني سكينة مبدية رغبة والدها، صديقي الصدوق، لمرافقته في سيارة جليل. خلال الطريق، لم يتوقف جليل عن التذمر، الذي بدأه منذ اولى لحظات لقائنا، فكان يكرر: هذا عيد الحزن، الموت في شوارع مدن العراق، والمجرمون القتلة يتلذذون بموتنا ونشر الحزن في بيوتنا، والمسؤولون عن الأمن مشغولون بأمور اخرى لا علاقة لها بحياة الناس!
كنت افهم جليل جيدا، فلقد اخبرني بأنه مر بأحد أماكن التفجيرات، في ثالث أيام العيد ورأى بعينه الدماء في الشوارع لم تجف بعد، وسمع عن قرب نواح الناس فلزم بيته، لكن حاجتنا لسيارته أجبرته على الخروج. كان أبو سكينة هادئا، ساهما يراقب الشوارع من خلال نافذة السيارة، وكنا في بيته تداولنا في احوال العراقيين وعدم تمتعهم بالعيد مثل باقي الناس في كل الدول التي تحتفل بعيد الفطر. أخبرتهم بأن الاخبار تقول ان كثيراً من أهالي بغداد لزموا بيوتهم مجبرين بسبب الظروف الأمنية والاقتصادية والسياسية ، وان هناك بعضا تجرأ وقام بزيارات للاقارب والاصحاب، وثمة القليل ممن شد الرحال الى مناطق كردستان ليتمتع بجمال الطبيعة ونعمة الامان. تحدثت سكينة وكانت محقة في تحديد جوانبَ من محنة العراقيين مع العيد: لا تنسوا حجم المخاوف والقلق الذي يسببه الوضع الامني، واذا غضضنا النظر عن ذلك، كون العراقيين تعايشوا مع الموت، فسيواجهون النقص في الاماكن الترفيهية، واذا تشجعت عائلة وغادرت بيتها فستنتظرها الزحامات المرورية !
ووجدها جليل فرصة ليعلق: والخوف من تفجير إرهابي غادر وانت في طريقك لتحتفل بالعيد مع من تحب، فالافضل ان تجلس في بيتك حالك حال أغلبية الناس!
قالت سكينة: ما يؤلمني هو أن بعض المسؤولين يستخفون بالناس؛ اذ يتحدثون كل مرة عن خطط أمنية جديدة لكنها لا توقف المجرمين عن سلب حياة الناس!
عندها تململ أبو سكينة وقال: هؤلاء المسؤولين وخططهم وتبريراتهم تذكرني بقصة رواها جدي عن قافلة فيها ستون رجلاً قام بتسليبهم رجلان فقط، فقالت لهم الناس ... شنو اللي صار، شلون غلبكم رجلان فقط وانتم ستون؟ فقال احدهم، وماذا وكيف نعمل، أحاط بنا واحد وسلّبنا الاخر؟!
 
يوسف أبو الفوز
******************
 
استذكار بسيط كبساطتها
فنانة الشعب "زينب" نجمة في سماء المسرح العراقي
 
بغداد – فهد الصكر
 
بمناسبة الذكرى الـ15 لرحيل فنانة الشعب، زينب (فخرية عبد الكريم)، أقامت دائرة السينما والمسرح، بالتعاون مع نقابة الفنانين العراقيين، صباح الأربعاء الماضي، حفل استذكار للفنانة الراحلة، على قاعة المسرح الوطني ببغداد، بحضور قليل جدا من المهتمين بالشأن المسرحي العراقي. في حين كانت كافتيريا "المسرح الوطني" تضج بالمنشغلين عن الفن!
وبعد الوقوف دقيقة صمت حدادا على ذكرى الراحلة،  قرأ نقيب الفنانين العراقيين، صباح المندلاوي شهادة بحق الفنانة الراحلة، تحت عنوان "زينب.. نجمة ساطعة في سماء المسرح العراقي"، وهي عبارة عن سيرة ذاتية تناول فيها الكثير من التفاصيل الدقيقة التي دون فيها بعضاً من ذكرياته مع " زينب " ودورها وعملها في إرساء البصمات الأولى لتمثيل المرأة في مجالي السينما والمسرح. ضمن ظروف الواقع الاجتماعي الذي كان يعيشه المواطن العراقي آنذاك ونظرته لعمل المرأة العراقية ليس في المسرح أو الفن فحسب، بل تجاوز ذلك إلى قطاعات العمل الأخرى. وقال المندلاوي :"في النصف الثاني من خمسينيات القرن الماضي، سطع نجم الفنانة الكبيرة "زينب" فخرية عبد الكريم. في سماء الفن العراقي، يوم اخذ فيلم "سعيد أفندي" طريقه الى دور العرض السينمائية، وكان لتجسيدها شخصية "فهيمة" المتسمة بالبساطة والشعبية، دور في إنجاح الفيلم، إلى جانب الفنان يوسف العاني. ولم يكن اختيارها لهذه الشخصية اعتباطا، بل تم عبر منافسة بين عشر ممثلات تقدمن لأداء دور البطولة"، وأضاف المندلاوي قائلا : "كانت زينب هي الأجدر والأفضل، ويمكن القول أن الفيلم بمجمله، وهو من إخراج الفنان الراحل كاميران حسني، بقي علامة مميزة في تاريخ السينما العراقية لما أتسم به من اصالة وحس فني وارتباط وثيق بهموم الناس".
وأشاد المخرج السينمائي قاسم حول بشخصية الفنانة زينب ووعيها المبكر، واصفا اياها بـ "الشخصية المدهشة"،  من خلال عملها والتزامها وروحها المنتمية للفن، حتى أنها كانت تحضر الى موقع العمل وترتدي ثياب الشخصية التي سوف تؤديها، شعورا منها بتقمص روح الدور قبل التصوير حسب إشارة المخرج حول، وتحدث أيضا عن تجربته الأولى معها في فيلم "الحارس" الذي كان من تأليفه وإخراج الفنان خليل شوقي. عادّا هذه التجربة من اهم التجارب في فضاء السينما العراقية من خلال مؤسسة "أفلام اليوم" التي أنتجت الفيلم عام 1966.  هذا وعرض على هامش جلسة الاستذكار فيلم "الحارس". وفيلم "الحارس" تجربة جديدة في الإنتاج السينمائي، قامت بها مجموعة من الشباب السينمائيين في العراق، والتي أسست شركة للإنتاج السينمائي وسميت بـ"شركة أفلام اليوم". وقد استطاعت هذه الشركة إنتاج أول فيلم طويل لها، دخل خلاله معظم الفنانين الشباب العاملين في الشركة، حقل السينما لأول مرة، وفاز فيلم "الحارس" بالجائزة الثانية في مهرجان قرطاج السينمائي في تونس عام 1969، وجاء في قرار لجنة التحكيم "أن فيلم الحارس لخليل شوقي يدعونا من خلال رواية مأساة الحب الذي تناهضه الأوضاع الاجتماعية، الى إلقاء نظرة نقدية واعية على المجتمع".
 
 
************
 
الـ"تيتي" بين الحقيقة ورؤية قاسم الملاك
 
بغداد ـ تضامن عبد المحسن:
مسلسل «التيتي» الذي قدمه الفنان قاسم الملاك، خلال شهر رمضان، تأليفا وتمثيلا، ومن إخراج جمال عبد جاسم، تتمحور أحداثه حول شخصية (التيتي) وهذه الشخصية افتراضية غير موجودة في الواقع، ولها شقان، الاول هو الوالد والزوج وسائق التاكسي واخيرا الحبيب الذي يبحث عن زوجة بعد وفاة زوجته زهرة. اما الشق الثاني فهو شخصية (التيتي) ومعاناته في رحلات القطار، حيث تناول الملاك هذه الشخصية بشكل سطحي، التي طالما تعرفنا عليها  خلال رحلاتنا في القطار. ذلك الشخص خفيف الظل الذي يعامل الكل باحترام حتى ان كان هناك من يتجاوز على النظام.
من هو فاحص التذاكر؟ او الذي يطلق عليه شعبيا الـ(تيتي).
يقول السيد عزت محمد احمد، الذي يعمل حاليا مفتش تشغيل في السكك الحديدية، بعد ان قضى اول سنين عمله كفاحص تذاكر:
- بدأت عملي في الشركة العالمية للسكك الحديد، كفاحص تذاكر (التيتي)، وعمل التيتي يتضمن اخذ البطاقة من الراكب وقصها بواسطة مقرضة خاصة تسمى الـ(نيبر) لتسقيطها، ويدون على البطاقة التاريخ ورقم القطار وموعد الانطلاق واسم المسافر، وتكون هذه المعلومات مدونة في قائمة تبقى في المحطة، وقائمة اخرى عند مأمور سير القطار. ففي حال فقدان التذكرة يمكن الرجوع الى القوائم.
 
• كيف يتعامل التيتي مع الراكب الذي لم يقطع تذكرة الصعود الى القطار؟
- قانونيا ان مبالغ التذاكر، تعود للدولة ولا يجوز التغاضي عمن يمتنع عن الدفع، اذ ان الشخص الذي لا يقطع التذكرة، يبقى مدينا للدولة. فعلى الفاحص ان يصدر له تذكرة ضبط، ويتم تسليمه للشرطة، ويكون موقوفا لحين اخراجه بكفالة او يدفع سعر التذكرة، ومن ثم يعرض على المحكمة، وليس لدى فاحص التذاكر اي تخويل لإعفاء اي مسافر عن الدفع. ولكن حينما يكون هناك شخص كبير بالسن ولا يملك المال للدفع، سيتم التعامل معه بمرونة، حسب توجيهات المسؤولين في السكك الحديدية.
 
• علمنا أن القطار يتألف من 8 أو 10 عربات، فهل يقوم (فاحص التذاكر) وحده بعملية الفحص، وهل هناك من يعينه؟
- طاقم القطار يتكون من 14 موظفا، سائق القطار ومساعده في حال تعب السائق، وهؤلاء يتم تبديلهم، لما يتعرضون له من تعب لذا ينبغي ان يكون هناك بديل حفاظا على سلامة الركاب. وهناك الكهربائي، وميكانيك طاقة للمتابعة والصيانة، وشرطة عدد 4، ومعين عربة، وهؤلاء يكون عددهم على عدد العربات المسافرة ويكونون في خدمة المواطن، ومأمور سير القطار، واخيرا صاحبنا الـ(تيتي).
وقد اوضح السيد عزت ان فاحص التذاكر وحده من يقوم بهذه العملية والتي ربما تتعبه كثيرا ويصادف حينها الكثير من المفاجآت، والتي لا تنتهي حينما يقص آخر تذكرة، اذ عليه متابعة المواطنين اذا ما حاولوا إثارة الفوضى او رمي الاوساخ والطعام او احداث الأضرار بأثاث القطار.
 
• ما ابرز المواقف التي كانت تواجهكم أثناء الرحلات؟
- ابرز المواقف هي حالات الولادة او الوفيات التي تحصل أثناء الرحلات.
وقد حضر اللقاء الذي أجرته «طريق الشعب» مع السيد عزت، بعض الموظفين الذين يعملون في القطار وأرادوا ان ينقلوا بعض الحالات السلبية التي تصادفهم اثناء الرحلة، حيث قال أحدهم: اثناء سير القطار يمر ببعض التقاطعات مع الشوارع العامة، وفي كل تقاطع توجد بوابة، فيقوم المسؤول فيها بإنزال العارضة لإيقاف السيارات، كما يقوم سائق القطار من جانبه وحسب الإرشادات المرورية الخاصة بضرب الـ(وَسِن) أي المنبه وتخفيف السرعة، ولكن هناك بعض سائقي السيارات ممن يفقدون صبرهم يتسابقون مع القطار.  وقبل أن انهي لقائي، حضر السيد مهند حشيش دلي، وهو مسؤول وحدة فحص التذاكر، وقد كان محتدا وطلب منا ان ننقل صورة التيتي بشكل حقيقي، ونغير تلك الصورة المشوهة التي نقلها الفنان قاسم الملاك في مسلسله، كما انه رفض ان نقول (تيتي) وان اسمه الحقيقي هو فاحص تذاكر. وقال: «بالنسبة لفاحص التذاكر يجب أن يكون إنسانا نموذجيا، لاننا نعد القطار مدينة متجولة، تحمل الدكتور والمهندس والمعلم والإنسان البسيط والمرأة والرجل والطفل، لذا نعامل الكل باحترام، ولا يجب ان نزمجر بوجه احد ولا نسخر من احد، ولا نسمح بوجود الحيوانات في القطار فذلك مخالف لقوانين القطار.  لفاحص التذاكر يوميات مع ركاب القطار بعضها جميلة وبعضها مرة، ولكن حياته العملية تختلف عن حياة الموظف المكتبي، وهذا الامر لم ينقله مسلسل (التيتي) بشكل صحيح.