العدد 10 السنة 79 الأثنين 19 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 



 

ص1
 
أكد أن القوى المدنية قادرة على تغيير الموازين ومنع احتكار السلطة
"التيار الديمقراطي": سياقات غير عادلة همشتنا
 
بغداد- ناطق محمد:
رفض التيار الديمقراطي العراقي وصف الأحزاب المهمشة بالصغيرة، وبيّن أن هذه الأحزاب تعرضت للتهميش وفق سياقات انتخابية غير عادلة، وإنها قادرة على تغيير موازين القوى.
وفيما بيّن ائتلاف دولة القانون أن استخدام نظام "سانت ليغو" مكّن الأحزاب "الصغيرة" من الوصول إلى مجالس المحافظات، ألمح إلى أن الأحزاب "الكبيرة" ستنصاع لـ"الصغيرة" بفضل قوانين انتخابات تضمن مشاركتهم.
وفي حديث مع "طريق الشعب، أمس الأحد، قال كامل مدحت المنسق العام للتيار الديمقراطي، ان "العملية السياسية في العراق غير واضحة المعالم في الوقت الحاضر. كما ان الكتل السياسية التي وصلت للسلطتين التنفيذية والتشريعية من خلال أنظمة انتخابية غير عادلة، وبالتالي تمكنت من تهميش قوى لها تاريخ عريق"، مبينا أن "الكتل المتنفذة لم تبادر حتى الآن الى دعوة الأحزاب "الصغيرة"، لتتيح المجال للقوى الديمقراطية بالمشاركة معها".
ورفض مدحت "تسمية الأحزاب المهمشة بالصغيرة، وهي التي همشت نتيجة سياق انتخابي غير عادل، وهذه الأحزاب لا يمكن ان تنصاع لرغبات الأحزاب التي همشتها، لأن هذه الأحزاب لها تاريخها الخالي من كل بصمات الفساد، وهذه القوى ان استطاعت إبعاد القوى الديمقراطية عن المشاركة، فلن تستطيع ذلك إلى الأبد ، ولا بد لميزان القوى ان يعتدل، بفعل فاعلية هذه الأحزاب"، مشددا على "قدرة الأحزاب على تغيير المعادلة لصالحها".
من جهته، قال إحسان العوادي النائب عن ائتلاف دولة القانون إن "قانون الانتخابات الذي تتم مناقشته حاليا في مجلس النواب، لا أظن أنه ضمانة وبداية أخذ زمام الأمور من قبل الأحزاب القديمة أو الأحزاب الحديثة التشكيل التي ظهرت على الساحة".
وأوضح العوادي في حديث مع "طريق الشعب" أمس، أن "النظام الانتخابي (سانت ليغو) الذي تمت تجربته في انتخابات مجالس المحافظات، أتاح للأحزاب الصغيرة الحصول على بعض المقاعد والوصول إلى مجالس المحافظات، ولكن ليس بالثقل الذي حصلت عليه الأحزاب الكبيرة"، مضيفا ان "قانون الانتخابات النيابية ينحصر تطبيقه بين نظام (سانت ليغو) المعدل و(هوندت)، وهذان النظامان يضمنان اتساع دائرة المشاركة بين الأحزاب القديمة والأحزاب الجديدة، الأمر الذي يكسر احتكار القيادة بين الأحزاب الكبيرة لصالح الأحزاب الصغيرة أو الجديدة النشأة".واعتبر ا?عوادي "مشاركة الأحزاب الصغيرة بادرة جيدة وترسخ الديمقراطية"، لافتا إلى ان "الأحزاب الكبيرة تبقى رافضة لمشاركة الأحزاب الجديدة النشأة، لأنها تريد ان تبقى مسيطرة على الساحة السياسية في العراق".
وأعرب عن اعتقاده أن "الأحزاب الكبيرة ستتماشى بالتالي مع رغبة الأحزاب الصغيرة، وفق رؤى مشتركة يقبل بها جميع الأطراف، وذلك لعدة أسباب منها ان الأحزاب الجديدة النشأة أو الصغيرة أصبحت قوة لا يستهان بها داخل مجلس النواب ومجالس المحافظة"، مبينا ان "الأحزاب الكبيرة ستنصاع للأحزاب الصغيرة حيث ان القانون سيمنح الأحزاب الصغيرة مشاركة جيدة وواسعة".
من  جانبه، ذكر مؤيد الطيب المتحدث باسم التحالف الكردستاني انه "في كل ديمقراطيات العالم ائتلاف الكتل الكبيرة هو من يشكل الحكومة، ولكن في أوضاع بلدان مثل العراق الذي فيه مكونات متعددة، لا تستطيع أي جهة سياسية بمفردها أو مكون معين أن يدير حكم البلاد، لذلك في مثل هذه الأوضاع نحتاج إلى حكومات ذات قاعدة عريضة تشترك فيها كل المكونات".
وأكد الطيب، أمس، في تصريح خاص لـ"طريق الشعب "، ان "العراق في هذه المرحلة يحتاج إلى حكومة ذات قاعة عريضة، لا تهمش فيها أي جهة سياسية، من اجل وحدة البلاد وإنجاح  العملية السياسية".
وأشار إلى أنه "في حقيقة الأمر لم تكن لدينا كتلة تشكل أغلبية في البرلمان، وفي هذا الحال كلما كانت الحكومة ذات قاعدة عريضة تكون فرص النجاح أكثر من ان تشكل الحكومة من قبل جهة أو جهتين"، مضيفا أن "مشاركة الأحزاب الصغيرة ودعوتها من قبل الأحزاب الكبيرة تتوقف على المرحلة المقبلة، لأن الحكومة في الوقت الحالي مشكّلة، والأطراف المشاركة فيها غير راضين عن دورهم، فالكثير من المشاركين يصرحون علنا بأنهم مهمشون".
 
 
************
فرحان قاسم: مجلس بغداد يدعو لإعادة النظر في الخطط الأمنية وقياداتها
بغداد – طريق الشعب:
دعا مجلس محافظة بغداد، أمس الأحد، قيادة عمليات بغداد إلى إعادة النظر في الخطط الأمنية المتبعة وفي بعض القيادات الأمنية. وأشار إلى أن قانون تعديل صلاحيات مجالس المحافظات لم يطبق بعد.
وقال فرحان قاسم مقرر مجلس محافظة بغداد في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن "من الضروري إعادة النظر بالخطط الأمنية المتبعة في العاصمة بغداد والقادة الأمنيين بعد الانتكاسات الأمنية التي ضربت عددا من المناطق في البلاد"، مبينا أن "قانون تعديل الصلاحيات للمجالس المحافظات الذي يتيح للمحافظة التدخل بوضع الخطط الأمنية لم يطبق بعد بسبب عدم نشره في جريدة الوقائع الرسمية".
وأضاف قاسم أن "استقرار البلاد لا يقتصر على الإجراءات العسكرية وحسب بل يعتمد على النظام السياسي الذي بني على المحاصصة السياسية الخاطئة"، مشيرا إلى "اتجاه محافظة بغداد ومجلسها نحو شراء عدد من كاميرات المراقبة وزرعها في الشوارع لرصد حركة المجاميع المسلحة". يذكر أن تنظيم القاعدة والجماعات المسلحة الأخرى في العراق بدأت في الفترة الأخيرة انتهاج أسلوب جديد يتمثل بتفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة تستهدف تجمعات لمدنيين، فضلا عن استهداف مؤسسات الدولة، سعيا لإرباك الوضع الأمني العام، ما يسفر عن مقتل وإصابة العشرات من ?لأشخاص. وكان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اكد في كلمته الأسبوعية الأولى الأربعاء الماضي، اعتقال 800 "إرهابي" ومقتل العشرات وتدمير البنى التحتية لـ"الإرهابيين" خلال العمليات الأمنية الأخيرة.
 
***********
 
في نفي ضمني لخبر عودة رئيس الجمهورية
د. كريم: صحة الطالباني جيدة جداً
بغداد – طريق الشعب:
أعلن الدكتور نجم الدين كريم المخول بالتصريح عن صحة جلال الطالباني ان صحة رئيس الجمهورية جيدة جدا ويتبادل الحديث مع من حوله.
وقال كريم في بيان له، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "نقل الرئيس الطالباني إلى المستشفى الأسبوع الماضي كان نتيجة إصابته بالتهاب في المثانة والمجاري البولية وكان بالإمكان معالجته في مكان إقامته لكن الأطباء فضلوا نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج".
وأوضح ان صحة الرئيس الطالباني حالياً جيدة جدا ويستطيع الحديث مع من حوله.
وكان الطالباني قد أصيب في 20 كانون الأول الماضي بجلطة دماغية، نقل على أثرها إلى مستشفى بألمانيا.
وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها عن تحسن صحته، فقد سبق لطبيبه والمخول بالتصريح عن وضعه الصحي ان صرح أكثر من مرة ان وضع الطالباني في تحسن مستمر.
ونشرت صور له محاطا بأطبائه في حديقة المستشفى بألمانيا، ووصل الأمر إلى حد القول ان الطالباني سيعود إلى العراق قريبا.
 
 
*********
 
العراق هو الأعلى نمواً
بمليون ولادة سنوياً
 
 
بغداد – طريق الشعب:
كشفت وزارة التخطيط، أمس الاحد، عن أن النمو السكاني في العراق هو الأعلى عالمياً بولادات تبلغ المليون سنوياً، مشيرة إلى إعدادها وثيقة وطنية للسياسة السكانية تهدف الى "تحديد النسل".
وقال مهدي العلاق وكيل وزارة التخطيط، لوكالة "شفق نيوز"، ان "الوزارة تعكف على دراسة وثيقة وطنية للسياسات السكانية"، مضيفا أن "الوثيقة ستعرض على مجلس الوزراء خلال شهر تقريبا".
وأوضح العلاق أن "الوثيقة ستتضمن بعض الجوانب التي تشير إلى تنظيم الأسرة من ناحية المباعدة بين الولادات لتحقيق صحة إنجابية أفضل".
وأكد أنه "ليست هناك نية لأن تتحول هذه الوثيقة إلى قانون حتى لا يفهم أنها مسألة لتحديد النسل، وإنما ستكون مسألة توعوية للمواطن لتنظيم أسرته".
وأشار العلاق إلى أن "معدلات النمو السكاني في العراق في العقد الأخير لا تزال هي الأعلى في العالم بحدود 3 بالمئة سنويا بواقع مليون ولادة كل عام تقريبا".
وكان آخر تعداد سكاني قد اجري في العراق عام 1997، وأظهر أن عدد سكان العراق آنذاك بلغ نحو 19 مليون نسمة، باستثناء محافظات إقليم كردستان الثلاث، التي قدر مختصون في حينها عدد سكانها بثلاثة ملايين نسمة.
 
 
********
 
انقطاع التيار الكهربائي 8 ساعات في ذي قار
ذي قار -  طريق الشعب:
خرجت محطة الناصرية الحرارية للطاقة الكهربائية بالكامل عن تزويد الشبكة الوطنية ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن عموم محافظة ذي قار، وذلك نتيجة خلل فني. واستثنيت من ذلك مناطق شمال الناصرية التي تغذى بالطاقة الكهربائية عبر خط الرفاعي من محافظة ميسان.
وأكد شهيد الغالبي، عضو مجلس محافظة ذي قار، في اتصال مع "طريق الشعب"، أن "الطاقة الكهربائية انقطعت بحدود الساعة 8 صباحا وعاد التيار الساعة الرابعة عصرا".
وعزا الغالبي أسباب الانقطاع إلى "حصول توقف في الطاقة الحرارية للمحطة ما أدى إلى هذا الانقطاع التام".
وبيّن أنه اتصل "بالدائرة المختصة عن انتاج الطاقة الكهربائية، فبينوا أن الكوادر الهندسية تعمل على إعادة المحطة إلى العمل"، لافتا إلى أنه "بالفعل تمت إعادة الطاقة إلى بعض مدن المحافظة تدريجيا وان العمل متواصل لتزويد بقية المدن بالطاقة الكهربائية، عن طريق تغذية الطاقة من محافظة البصرة".
وأكد الغالبي وهو عضو مجلس محافظة ذي قار عن التيار المدني الديمقراطي، أن "تأثير هذا الانقطاع على تزويد الطاقة الكهربائية في البلاد سيكون محدودا، وقد لا تشعر به بعض المحافظات".
 
 
*******
 
النزاهة: إحالة 20 ملفاً للقضاء وتشكيل مديرية عامة خاصة بالمفتشين
وكالات – طريق الشعب:
كشف عضة لجنة النزاهة النيابية خالد العلواني، الأحد، عن إحالة 20 ملفا، منها ملفات وزارتي الدفاع والداخلية إلى القضاء. فيما أشار إلى قرب تشكيل مديرية عامة للمفتشين العموميين.
وقال العلواني لـ"الغد برس"، إن "هناك الكثير من الملفات داخل لجنة النزاهة التي تخص عدداً من الوزارات، منها وزارة الدفاع وعقود التسليح والأسلحة الروسية، وملفات أمانة العاصمة ووزارة الداخلية"، مبينا أن "عدد هذه الملفات وصل إلى نحو 20 ملفاً كلها تمت إحالتها إلى القضاء".
وأضاف العلواني أن "النزاهة البرلمانية عاكفة حاليا على الإسراع بتشريع قانون المفتشين العموميين وإجراء بعض التعديلات عليه"، مشيرا إلى "قرب تشكيل مديرية عامة للمفتشين في كل وزارة، يديرها شخص بدرجة وكيل وزير أو وزير ويكون ارتباطها مباشرة بمجلس النواب".
وتعد ظاهرة الفساد التحدي الأكبر الذي تواجهه الحكومات العراقية ما بعد العام 2003، وبلغت مستويات الفساد حداً أدى بمنظمات دولية متخصصة إلى وضعه بين البلدان الأكثر فساداً في العالم، حيث حل في العام 2012 في المرتبة الثالثة من حيث مستوى الفساد فيه.
 
 
*******
 
العراق يطلب مساعدة استخبارية من الولايات المتحدة
بغداد – طريق الشعب:
أعلنت الحكومة الاتحادية، أمس الأحد، "حاجتها للمساعدة الأمريكية في مجال عمليات المسح والتحليل الاستخباري"، وبينت أنها "طلبت من واشنطن مساعدة الطائرات المسيرة لكبح تهديد القاعدة"، مقترحة "تواجد مستشارين لمكافحة الإرهاب في العراق لمساعدة الجيش العراقي".
وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري، امس، في تصريحات صحافية نقلتها وكالة الاسوشييتد بريس، وأطلعت عليها "طريق الشعب" إن "الطائرات القتالية الأمريكية المسيرة من الممكن أن تخصص لها قواعد في العراق للمساعدة في مواجهة تهديدات القاعدة المتزايدة في البلد".
وأضاف زيباري أن "القوات العراقية بحاجة للمساعدة الأمريكية في مجال عمليات المسح والتحليل الاستخباري"، وتابع "اقترح أيضا إمكانية تثبيت عدد محدد من المستشارين والخبراء الأمريكان في مجال مكافحة الإرهاب ليكونوا متواجدين في العراق لمساعدة الجيش في ردع التصعيد الأخير الحاصل في الهجمات المميتة". وبشأن تحديد نوع المساعدة التي يمكن أن تقدمها الولايات المتحدة للعراق، أكد زيباري أن "الطائرات القتالية المسيرة قد تكون جزءاً من الجهد الأمريكي لإسناد العراق".
وكانت الحكومة الأميركية أعلنت، في 13 آب الحالي، اتخاذها الاستعدادات اللازمة لبيع العراق أسلحة ومعدات عسكرية وقطع غيار تتجاوز قيمتها أربعة مليارات دولار في بداية لصفقات أخرى أوسع. وفي حين بين خبراء أن تلك التجهيزات "تعزز الروابط" بين البلدين، وتشكل نوعاً من "الوقاية ضد أنواع متعددة من التهديدات الداخلية والخارجية للعراق"، وأن الجيش العراقي بدأ "مرحلة انتقالية لتولي مهمة الدفاع الخارجي عن البلد"، رأى آخرون أن العراق "بدأ يرجع إلى مرحلة بداية نشوب الحرب الأهلية".
يذكر أن المفتش العام الأميركي لبرنامج إعادة إعمار العراق، أكد في 18 تموز الماضي، أن العراق قدم 479 طلباً للحصول على تجهيزات عسكرية تصل قيمتها إلى نحو 15 مليار دولار. في حين بين أن قيمة الصفقات الممولة أميركياً للعراق تصل إلى 850 مليون دولار.
واكد المفتش الأمريكي أن الموافقة "لم تتم" بعد على منظومة الدفاع الجوي المتكاملة التي طلبها العراق نظراً للحاجة إلى "سلسلة موافقات" من قبل وزارة الخارجية الأميركية.
وكان وزير الدفاع العراقي وكالة سعدون الدليمي قال في الثالث من حزيران الماضي، إن العراق سيتسلم وجبة أولى من طائرات F-16 الأميركية نهاية العام 2013 الجاري.
ووقع العراق اتفاقاً مع واشنطن لشراء 36 طائرة مقاتلة من طراز F-16، وقد أعلنت الحكومة في أيلول 2011، تسديد الدفعة الأولى من قيمة الصفقة ثمناً لشراء 18 مقاتلة من هذا النوع. فيما أكدت وزارة الدفاع، في الثالث من تموز 2012، رغبة الحكومة في زيادة عدد هذه الطائرات في "المستقبل القريب" لحماية أجواء البلاد.
ويبدو أن الولايات المتحدة هي المصدر الرئيس لتسليح القوات المسلحة العراقية، برغم السعي للحصول على أسلحة روسية وأخرى من دول أوريا الشرقية بين الحين والآخر.
 
 
***********
ص2
 
العراق يدعو الدول إلى عدم التدخل في شؤون مصر الداخلية
 
بغداد – طريق الشعب:
دعت الحكومة العراقية جميع الدول إلى عدم التدخل في شؤون مصر الداخلية، مؤكدة ان الشعب العراقي الذي عانى الأمرين وما زال يعاني من الإرهاب يقف بكل قوة إلى جانب شقيقه الشعب المصري.
المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء علي الموسوي قال في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "الحكومة العراقية تدعو الدول الأخرى إلى الكف عن التدخل في شؤون مصر الداخلية لتحقيق مصالحها الذاتية عبر تغذية الخلافات أو إشاعة روح الفتنة والتطرف، وعليهم ان يتعظوا مما حدث من مآسٍ في مناطق أخرى نتيجة تدخلاتهم".
وأضاف الموسوي ان "الشعب المصري لديه من الخبرة والوعي، ما يجعله قادرا على حل مشاكله دون الحاجة إلى تدخل الآخرين".
وأشار إلى ان الحكومة العراقية "واثقة من قدرة مصر والشعب المصري على تجاوز المحنة الحالية ولا يراودنا الشك بان الشعب المصري الشقيق سيواصل طريق الحرية والديمقراطية و لا يمكن ان يستسلم للعنف والإرهاب أو يرتد إلى الخلف".
 
 
***************
 
"متحدون" تستبعد ولايةً ثالثة للمالكي والكتل مجمعة على التغيير
 
 
بغداد – طريق الشعب:
استبعد النائب محمد إقبال عضو ائتلاف متحدون، أن يتولى رئيس الوزراء نوري المالكي ولايةً ثالثة، لان الكتل السياسية مجمعة على تغيير الوجوه الحالية.
وقال إقبال في بيان صحفي، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "تجديد ولاية المالكي كرئيس للوزراء مرتبط بالقانون الذي شرعه مجلس النواب (قانون تحديد ولايات الرئاسات الثلاث بولايتين)"، مضيفا أن "المحكمة الاتحادية لم تطعن لغاية الآن بالقانون حسب الطلب الذي قدمه دولة القانون".
وبين أن "الكتل مجمعة على نظرية جديدة وهي تغيير الوجوه ومعناها تغيير السياسات والمراحل السابقة ولا نريد تكرارها بولاية ثالثة، وتكوين للازمات أكثر مما هي للبناء نحو الأفضل".
يذكر أن قانون تحديد الولايات تم التصويت عليه في البرلمان إلا ان ائتلاف دولة القانون قدم طعنا إلى المحكمة الاتحادية، والمحكمة رفضته بسبب عدم توفر الشروط الشكلية في الطعن؛ إذ انه قدم قبل نشر القانون في الجريدة الرسمية.
يشار إلى أن قانون تحديد الولايات يحدد ولاية الرئاسات الثلاث بدورتين وبأثر رجعي ولا يسمح لمن شغل المنصب لولايتين متتاليتين بأن يرشح للمنصب مجددا.
واعتبر ائتلاف دولة القانون هذا القرار مخالفا للدستور بحجة أن تحديد ولاية رئيس الوزراء لم تحدد في الدستور بينما ترى بقية الكتل أن الدستور لم يحدد ذلك، إلا أن تنظيم العمل بقانون لا يخالف الدستور.
 
 
********
 
المالكي يلوح بقدرته على فك أي اعتصام أو تظاهرة في ساعة واحدة
 
 
بغداد – طريق الشعب:
أكد رئيس الوزراء نوري المالكي ان التظاهرات التي تريد الخروج في الفترة المقبلة دخلت عليها جهات تسعى لإرباك الوضع، مبينا ان العراق تعامل مع التظاهرات بكل عقل ولم يفكك الاعتصامات بالقوة.
وقال المالكي في كلمة له خلال حفل افتتاح مخيم شبابي في الحلة بمناسبة اليوم العالمي للشباب، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "هناك تظاهرات تريد ان تخرج في الفترة المقبلة، لكن دخلت عليها جهات تريد إلباس الحق بالباطل وتسعى لإرباك الوضع"، مبينا "أننا لسنا ضد التظاهر لكن يجب ان لا تخرج عن إطارها القانوني، وان يتخذوا منها وسيلة لقطع الطرق وان يكون باطنها البعث والقاعدة".
وأضاف ان "العراق تعامل مع التظاهرات والاعتصامات بكل عقل، ولم نفك الاعتصامات بالقوة"، مشيرا إلى "إننا نستطيع فك أي اعتصام أو تظاهرة في ساعة واحدة، لكن لا نريد ان نقتل أحدا ونزيد البلد توترا".
وأكد المالكي ان "السنة والشيعة متفقون إلا ثلة من الذين اتجهوا باتجاه الشيطان، منتقدا بعض القنوات الفضائية التي تحاول تزييف الحقائق، منها قناة العربية وبعض الإعلام المغرض الذي يصر على ان عدد الشهداء في الأحداث الأمنية الأخيرة هم ثمانية في حين سقط 15 شهيدا".
وتساءل رئيس الوزراء "أي إسلام يكفر من يقول الشهادتين، ولماذا دماء الشيعة رخيصة ويصفون الملايين من المسلمين بالأنجاس"، داعيا الداعمين للإرهاب إلى "التوقف عن قتل الآخرين وعدم تدمير البلاد، لأنه لا توجد دولة فيها جزء من الديمقراطية الموجودة في العراق".
 
 
 
**********
 
تحذيرات من "غزوة" للقاعدة.. والبرلمان يستضيف القادة الأمنيين
تشديدات أمنية في الجنوب تحسباً للهجمات
بغداد – طريق الشعب:
لا يكاد يخلو يوم من أيام العراقيين من تفجير أو عملية إرهابية بواسطة تفجير سيارة مفخخة أو عبوة ناسفة في هذا المكان أو ذاك. وفي حين تواصل القوات الأمنية توسيع عملياتها في أرجاء مختلفة من المناطق التي تعد معاقل لتنظيم القاعدة والجماعات الإرهابية، أعلن مجلس النواب أنه سيدعو كبار القادة الأمنيين الى جلساته لتوضيح أسباب الانهيار الأمني الذي تشهده البلاد، منبها إلى انه في حال رفضهم الحضور ستتم إقالتهم من مناصبهم.
وألقت القوات الأمنية في محافظة ديالى، أمس الأحد، القبض على قيادي بارز في تنظيم القاعدة  في أطراف ناحية كنعان الواقعة شرقي بعقوبة وفق معلومات ومتابعة استخبارية دقيقة. فيما شهدت بغداد سقوط ثمانية مدنيين بين قتيل وجريح في انفجار عبوة ناسفة عند مدخل منطقة العامرية غربي بغداد.
وانفجرت عبوة ناسفة وضعها مجهولون على جانب الطريق في مدخل منطقة العامرية غربي بغداد، صباح أمس، ما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة ستة آخرين بجروح متفاوتة.
وهرعت قوة أمنية إلى مكان الحادث، ونقلت الجرحى إلى مستشفى اليرموك لتلقي العلاج، وجثتي القتيلين إلى دائرة الطب العدلي.
كما انفجرت عبوة ناسفة وضعها مجهولون على الطريق العام في منطقة حي الخضراء غربي بغداد، ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة سبعة آخرين بجروح متفاوتة.
وفي محافظة ميسان جنوب العراق، ألقت الأجهزة الأمنية أمس القبض على 15 شخصاً، بعضهم من سكنة المحافظات الأخرى، يشتبه بانتمائهم لجماعات مسلحة وبحوزتهم وثائق تعود لما يعرف بالجيش الحر.
وأدت معلومات إستخباراتية دقيقة إلى تنفيذ مهمة أمنية تم من خلالها إلقاء القبض عليهم في منطقة المجبس الواقعة إلى الجانب الشرقي من مدينة العمارة.
وتجري القوات الأمنية المختصة تحقيقات مع هؤلاء الأشخاص لمعرفة ما إذا كانوا ممن تورطوا بهجمات مسلحة ضد المواطنين ومؤسسات الدولة.
وكانت لجنة الأمن والدفاع في مجلس محافظة ميسان قد كشفت عن وضع خطة أمنية جديدة خاصة بالأسواق والشوارع التي تضم محالا تجارية، فضلا عن الدراجات النارية والستوتات.
وقال رئيس اللجنة جواد كاظم في تصريح تابعته "طريق الشعب" أمس، إن "مشاورات جرت بين لجنته وقيادة الشرطة والقائممقامية لوضع آلية جديدة لأصحاب المحال التجارية في الشوارع الرئيسة والخدمية المغلقة، من خلال تخصيص كارت تعريفي لأصحاب الدراجات والمركبات الداخلة لهذه الأسواق".
وأشار كاظم إلى أن "الخطة الجديدة هي احترازية ومؤقتة وتعد جزءا من خطة أمنية عامة يجري تطبيقها في عموم محافظة ميسان"، مشيرا إلى "وجود معلومات تؤكد استهداف المحافظة والمحافظات الجنوبية بأعمال مسلحة".
وكانت مصادر أمنية قد اشارت الى معلومات استخبارية عن نية تنظيم القاعدة شن هجمات إرهابية بسيارات ودراجات مفخخة في محافظات الجنوب ضمن ما يسمى بـ(غزوة بدر الكبرى).
وفي ميسان أيضا، ألقت مفارز قسم مكافحة المخدرات في المحافظة القبض على 9 متهمين بالمتاجرة بالمخدرات في مركز المحافظة.
واستندت عملية القبض الى معلومات دقيقة افادت بوجود عدد من المروجين والمتعاطين للمخدرات في أماكن مشبوهة في بعض المناطق، حيث تم ضبط كمية من الحبوب والمواد المخدرة بحوزتهم، لافتا إلى انه تم توقيف المتهمين وفق المادة 14 مخدرات لإكمال الإجراءات القانونية بحقهم.
وفي المثنى، شددت الأجهزة الأمنية في المحافظة من إجراءاتها بمدينة السماوة خشية استهدافها من قبل جماعات تنتمي إلى تنظيم القاعدة.
ويأتي هذا التشديد في الإجراءات الأمنية بعد تلقي معلومات باستهداف المحافظة من قبل مسلحين يعمدون إلى استخدام الدراجات النارية المفخخة لضرب امن واستقرار المحافظة.
وتم نشر المزيد من عناصر الأمن قرب الأسواق والمباني الحكومية مدعومة بأجهزة كشف المتفجرات والكلاب البوليسية كإجراء احترازي بناءً على تلك المعلومات.
إلى ذلك، دعا النائب عن التحالف الكردستاني حميد بافي إلى نقل الملف الأمني إلى الحكومات المحلية في المحافظات حسب الدستور. وقال بافي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أمس، إن "الوضع الأمني في العراق وصل إلى حالة شبه انهيار ومزالق خطرة ومستويات مخيفة، فلم تعد الحكومة الاتحادية تسيطر على الأوضاع الأمنية في كل المدن والأراضي العراقية، والعراقيون مهددون في كل مكان من قبل المجموعات الإرهابية ودعاة العنف والميلشيات المسلحة الطائفية، وأعتقد أن بعض الممارسات والتصرفات غير الوطنية للحكومة وخططها الفاشلة وسياساتها الخاطئة هي الأخرى تزيد الطين بلة وتعقد المشكلات أكثر فأكثر".
وختم بافي بيانه بالقول إن "الإسراع في نقل الملف الأمني وتسليمه للحكومات المحلية أمر ضروري وواجب للمحافظة على البقية الباقية في هذا الشأن الخطر جداً".
من جانبه، قال محمد الخالدي مقرر مجلس النواب، في بيان صحفي يوم امس، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مجلس النواب سيدعو كبار القيادات الأمنية في جلساته المقبلة لبحث التراجع الأمني غير المسبوق الذي تشهده البلاد".
وبيّن أنه "في حال رفض القادة الأمنيون الحضور، سيتم استبدالهم واختيار بدلاء أكفاء لإنقاذ البلاد ومواجهة الإرهاب وفرض الأمن والاستقرار في البلاد"، مشيراً إلى أن "مجلس النواب لم يصوت على القيادات الحالية دستورياً".
وكان القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي أعتذر في الأول من نيسان الماضي، عن حضور جلسة البرلمان التي اتفق رؤساء الكتل السياسية على استضافته فيها مع وزيري الدفاع والداخلية وقائد عمليات بغداد ورئيس جهاز المخابرات لمناقشة الخروق الأمنية، وذلك من خلال رسالة بعث بها إلى النجيفي، مبرراً موقفه بعدم رغبته في مناقشة قضايا أمنية حساسة في جلسة مفتوحة باعتبار أن ذلك من شأنه أن يضر بالأمن القومي للعراق.
 
 
***********
 
التيار الديمقراطي يسعى لتشكيل تحالف واسع عابر للطائفية

بغداد – طريق الشعب:
عقدت اللجنة العليا للتيار الديمقراطي العراقي، الجمعة الماضية، مؤتمرها الخامس تحت شعار "نحو تشكيل تحالف مدني ديمقراطي واسع عابر للطائفية"، حضره عدد من ممثلي تنسيقيات المحافظات وأعضاء الهيئات القيادية واللجان المختلفة ونشطاء التيار.
وابتدأ المؤتمر الذي أدار جلساته المنسق المناوب للتيار الديمقراطي كامل مدحت، بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الأعمال الإرهابية الإجرامية، وشهداء الحركة الوطنية والديمقراطية في العراق. وقدّم عضو المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي جاسم الحلفي، تصورات المكتب للوضع السياسي واتجاهاته والأخطار المحدقة بالعراق والعملية السياسية، وذلك على ضوء الوثيقة السياسية الصادرة عن المؤتمر الشعبي الثاني للتيار الديمقراطي المنعقد في بغداد في الثامن من حزيران الماضي عن واقع الأزمة السياسية وسبل معالجتها. وتوقف الحلفي عند "الحلول المطروحة للخروج من الأزمة السياسية، وبخاصة بعد تصاعد أعمال الإرهاب التي كشفت عجز السلطات عن القيام بواجبها في حماية أرواح أبناء الشعب ولجم الإرهاب"، مشيرا إلى "أهمية إشراك قوى التيار الديمقراطي والمدني في أية مبادرة تستهدف إصلاح الوضع السياسي وتصويب مسارات الحكم القائم".
وتضمن العرض مفصلاً عن دور القوى المدنية والديمقراطية في إخراج البلاد من أزمتها، والانطلاق من تجربة انتخابات مجالس المحافظات ونتائجها ومعالجة الثغرات التي رافقتها وتوسيع قاعدة التحالفات لضم أوسع القوى والفئات المناصرة لإقامة الدولة المدنية والديمقراطية. كما جرى التركيز على الرؤى السياسية التي أطلقها التيار الديمقراطي حول تخبط نظام المحاصصة الطائفية وفشله، والتي أثبتت الأحداث صحة منطلقاتها الرئيسية.
وتناوب ممثلو التنسيقيات المشاركون في المؤتمر على تقديم مداخلات موازية، ومن زوايا مختلفة أكدت حيوية النظرة إلى التطورات الأخيرة وجدية التفكير في سبل الخروج من الأزمة السياسية. وقد تنوعت الآراء وزوايا النظر لكنها أجمعت على ضرورة تفعيل دور القوى المدنية والديمقراطية في المعادلة السياسية.  وأشاروا إلى الصعوبات وحلقات الضعف وحالات الإخفاق في بعض سياقات النشاط، وقدموا أفكاراً وملاحظات لمراجعة أساليب العمل وبناء علاقات سليمة وراسخة بين فرقاء التيار الديمقراطي واحترام الخصوصيات والاجتهادات لبناء إطار سليم وحيوي لتحالفات المستقبل. وناقش المشاركون ورقة أعدت للارتقاء بالإعلام وتفعيل الإمكانيات المتوفرة لحشد التأييد الإعلامي للتيار الديمقراطي في المستقبل عبر سلسلة من اللقاءات والاتصالات، ورحبوا بالاتجاهات العامة للورقة وضرورة التعاون لترجمتها إلى الواقع.  وفي محور الانتخابات والاستعدادات لها قدّم المكتب التنفيذي ورقة تقييم لنتائج انتخابات مجالس المحافظات، حيث أكدت النتائج الطيبة التي تحققت في هذه الانتخابات والتي لا تلبي، من جهة اخرى، كل طموحات الوسط الديمقراطي العراقي، وهي بحاجة إلى تطوير وتنمية للدخول في الانتخابات التشريعية المقبلة بهدف زيادة ثقل التيار الديمقراطي في سلطة القرار السياسي للبلاد. كما عرضت وثيقة عن إعلان تفاهم بين مجموعة من القوى المدنية الديمقراطية تضع تصورات مشتركة للشأن السياسي والتحديات التي تواجه البلاد، ورسم آفاق لديمومة العمل واللقاءات المفتوحة للتوصل إلى تحالفات وطيدة. وحظيت الوثيقة بترحيب المشاركين والاستعداد لتطوير هذه المبادرة. وعلى ضوء المناقشات المستفيضة في محاور المؤتمر جرى تلخيص وجهات النظر حيال القضايا المطروحة، وهي "ضرورة التعجيل بمبادرة وطنية لاحتواء الأزمة السياسية المتفاقمة ومعالجة الحلقة الرئيسية فيها وهي سلطة القرار ببديل حكومي يتسع لجميع الإرادات بما فيها إرادة قوى الديمقراطية في البلاد"، و"إعادة النظر بالهياكل والخطط الأمنية والعسكرية في البلاد كخطوة عاجلة لدحر الإرهاب وتعبئة الشعب لمواجهة قوى العنف والجريمة والتجييش"، إضافة إلى "العمل الجدي على البناء الوطيد للتيار الديمقراطي وتوسيع تحالفاته، وصولا إلى تحالف واسع للقوى المدنية الديمقراطية، واختيار أفضل الأساليب في هذا الاتجاه". وفي ختام المؤتمر جرت مناقشة اختيار المنسق المناوب الجديد للتيار الديمقراطي. واتفق المشاركون على اقتراح للمكتب التنفيذي بتمديد فترة عمل المنسق من ثلاثة أشهر إلى ستة. وانتخب بالإجماع عضو المكتب التنفيذي الدكتور علي الرفيعي منسقا جديدا للأشهر الستة المقبلة.
كما تقرر توجيه رسائل شكر وامتنان لمؤازرين بارزين للتيار الديمقراطي، اعتزازا بما قدموه.
 
************
الخزاعي ينفي توقيعه مرسوماً بالإفراج عن مدانين بالإرهاب
 
 
بغداد – طريق الشعب:
نفى مكتب نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي الأنباء التي تناقلتها بعض المواقع الإعلامية حول توقيعه مراسيم عفو خاص عن مدانين بالإرهاب.
وأشار المكتب في بيان له، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه الى ان قانون العفو الخاص لا يشمل المدانين بالإرهاب.
وبشأن المعتقلين الأردنيين أوضح البيان انهم سجناء بقضايا تخص مخالفة شروط الإقامة في العراق وتزوير أوراق ثبوتية، وجرى توقيع مراسيم الإفراج عنهم بالتنسيق مع الجهات المختصة.
ودعا البيان وسائل الإعلام إلى إتباع الدقة والمصداقية في نقل الخبر خدمة للمهنية الإعلامية والصالح العام.
وكانت وزارة الخارجية الأردنية أعلنت الإفراج عن ثمانية سجناء أردنيين في العراق.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أمس الأول، عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية صباح الرافعي قوله  ان رئيس ديوان رئاسة الجمهورية العراقية نصير العاني ابلغ سفير الأردن في بغداد أن نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي وقع المرسوم الجمهوري بالإفراج عن القائمة الأولى من السجناء الأردنيين البالغ عددهم ثمانية سجناء وسيتم إحالة الموضوع إلى وزير العدل حسن الشمري الذي سيقوم بدوره بإحالته إلى دائرة الإصلاح لمتابعة إجراءات الإفراج .
ولم توضح (بترا) مدد محكوميات السجناء الأردنيين الذين سيفرج عنهم وأسباب ادانتهم.
***********
استغلال الخلافات لتحقيق المصالح
 
اتهم النائب عن كتلة المواطن حسن الساري بعض الجهات والشخصيات في الحكومة الاتحادية باستغلال التشنجات والخلافات السياسية التي يشهدها البلد لتحقيق مصالحهم الشخصية والحزبية. وقال ان "التشنجات والصراعات السياسية كان لها الأثر المباشر في تدهور الوضع الأمني والسياسي للبلاد، وان بعض المليشيات والجهات المرتبطة ببعض الكتل والأحزاب، استغلت الأوضاع السياسية المتدهورة لتحقيق غايتها وتحطيم العملية السياسية". وأوضح انه "لا بد ان يكون هناك توجه من قبل الكتل نحو حل المشاكل حلا جذريا، وما يحصل الآن هو كسب للوقت".
العملية السياسية وازدياد الخلافات
 
ارجع النائب عن ائتلاف العراقية عثمان الجحيشي التصريحات والاتهامات المتبادلة بين الكتل السياسية إلى قرب الانتخابات البرلمانية، متوقعا ازديادها في المرحلة المقبلة. وقال الجحيشي إنه "كلما بدأ العد التنازلي للانتخابات تشتد الخلافات السياسية والمشاكل وتبدأ الاتهامات المتبادلة بين الأطراف المتنافسة". وأضاف ان "الأساليب التي تستخدمها الكتل السياسية مع بدء العد التنازلي للانتخابات تنعكس سلبا على الوضع السياسي والأمني والخدمي والاقتصادي". وأبدى توقعه بأن "تشهد العملية السياسية مزيدا من الخلافات خلال الفترة المقبلة مع قرب الانتخابات البرلمانية".
الاتهامات داخل التحالف الوطني
 
عدّ النائب عن ائتلاف دولة القانون احمد العباسي ان تبادل الاتهامات بين مكونات التحالف سيضعف موقفه خلال المرحلة المقبلة. وقال ان "التحالف يواجه وضعا صعبا خلال المرحلة الحالية، والسبب يعود إلى التصريحات والاتهامات المتبادلة بين مكوناته، لذا علينا ان ندعو إلى التهدئة وإعادة ترميم التحالف مجددا". وأوضح ان "هذه التصريحات ستضعف التحالف، وقد اصبح لدى الشارع انه تحالف هش منذ تشكيل الحكومة"، مشيراً إلى أن "هذه التصريحات لا تضعف التحالف الوطني فحسب، وإنما تضعف هيبة الدولة"
غياب التعاون بين الكتل السياسية
 
ذكر عضو التحالف الوطني عادل شرشاب ان غياب التعاون بين السياسيين اثر سلباً في تدهور الوضع الأمني للبلد والعملية السياسية.
وقال ان "بقاء حالة الخلاف بين الكتل على حالها سيؤدي إلى حدوث خلل كبير في عملية التوصل إلى حلول جدية لمعالجة الأزمات التي تعترض سير العملية السياسية، وخاصة مع اقتراب العد التنازلي للانتخابات البرلمانية في نيسان المقبل".
وتابع ان "الحل الوحيد للتخلص من هذا الجمود الموجود بين الكتل السياسية يكون من خلال اللقاءات المستمرة مع جميع الأطراف السياسية".
 
ص3
 
العدل: افتتاح معهد قضائي للفرات الأوسط
بغداد – وكالات:
وافق وزير العدل حسن الشمري، يوم أمس، على فتح معهد قضائي لمحافظات الفرات الأوسط والمباشرة بشطر الدوائر العدلية في الاقضية والنواحي لتلبية احتياجات مواطنيها، جاء ذلك خلال استقباله محافظ بابل صادق مدلول السلطان.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حيدر السعدي في بيان له، ان "الوزير وجه إدارة المعهد القضائي لإجراء اللازم بتخصيص مبنى وكادر تدريسي للمعهد القضائي لمحافظات الفرات الأوسط، والسعي لافتتاح عدد آخر من المعاهد القضائية في مناطق شمال وجنوب البلاد واستيعاب اكبر عدد من الطلبة المتقدمين للدراسة في المعاهد القضائية".
وأوضح السعدي إن "الوزارة بحاجة إلى ما يقارب الـ6500 درجة وظيفية للشروع بعملية شطر الدوائر العدلية في عموم المحافظات لتغطية الاقضية والنواحي باحتياجها من الملاحظيات وإنشاء المجمعات العدلية".
 
**********
 
حملة للتوعية الصحية وفحص ومعالجة المرضى في واسط
 
واسط – وكالات:
نظمت دائرة صحة واسط، يوم أمس، وبالتعاون مع الدوائر الصحية في قضاء بدرة حملة للتوعية الصحية وفحص ومعالجة المرضى، ومنح اللقاحات للأطفال الذين لم يتسن لهم الوصول الى المراكز الصحية والحوامل من القرى النائية في القضاء.
وقال مدير إعلام دائرة صحة واسط فلاح قاسم لـ"السومرية نيوز"، إن "الكوادر الصحية والطبية لدائرة صحة واسط وبالتعاون مع الكوادر الصحية في مركز قضاء بدرة، نفذت يوم أمس، حملة واسعة وكبيرة للمناطق النائية في القضاء، لتلقيح عشرات الأطفال والنساء الحوامل التي لم يتسن لهن مراجعة المراكز الصحية في القضاء بسبب بُعد المسافة ورداءة الطرق". وأضاف قاسم أن "الحملات ستكون مستمرة للوصول الى المناطق النائية من اجل سلامة الأهالي، وعلى المواطنين مراجعة المراكز الصحية ممن يتسنى لهم الوصول إليها، والإبلاغ عن القرى التي لا يستطيع ?هاليها الوصول".
 
 
********
 
تشريع قوانين حمايتهن يعد شكلياً
ناشطات يؤكدن استمرار العنف ضد المرأة
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
على الرغم من قيام مجلس النواب بتشريع جملة من القوانين لضمان حماية المرأة، إلا أن جميع هذه القوانين لا تزال غير مفعلة، بحسب ناشطات.
مديرية مكافحة العنف ضد النساء في إقليم كردستان كشفت عن ارتفاع معدلات العنف ضد النساء خلال النصف الأول من العام الحالي.
فيما قالت الناشطة المدنية بان عبد الكريم، في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "جميع الحكومات لم تهتم بوضع المرأة، وهذه القضية مرتبطة بالعرف العشائري السائد، الذي يساهم في عدم تطبيق القوانين التي ترتقي بالمرأة وحمايتها من العنف الذي يبده الرجل والأسرة".
وأشارت إلى ان "الحكومة بشقيها التشريعي والتنفيذي بما شرعته من قوانين للمرأة هي فقط لمنح صورة ايجابية للعالم بان العراق يعد بلدا يحترم حقوق الإنسان، لكن السلطة التنفيذية لم تنفذ هذه القوانين، وبدليل ان هناك الكثير من النساء حين يتعرضن إلى عنف يذهبن إلى المراكز الشرطة لإقامة دعوى، ولا تتم تلبية دعواهن".
وأوضحت أن "العديد من المنظمات المعنية بالمرأة لم تكن جدية في التعامل مع ملف العنف ضدهن، لان اغلب هذه المنظمات مرتبطة بجهات دينية أو عشائرية"، وتابعت "نحن بحاجة إلى حراك مجتمعي من اجل النهوض بواقع المرأة وإنقاذ بعضهن من جحيم التقاليد".
رئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة في مجلس النواب انتصار الجبوري، أكدت ان العديد من القوانين النافذة تهمش حقوق المرأة، وإنها بحاجة إلى تعديل أو إلغاء نظراً لعدم توافق بعض منها مع القوانين الدولية.
في المقابل، أكدت وزيرة المرأة ابتهال الزيدي أن الوزارة قد أعدت في الأشهر القليلة الماضية خططاً تنموية ستعمل على تحسين الواقع المعيشي للمرأة العراقية لا سيما المتواجدة في القرى والأرياف. وقالت الزيدي في تصريح صحفي ان "وزارة المرأة وبوصفها الجهة الوحيدة المعنية بالاهتمام بالمرأة ومتطلباتها قد باشرت تشكيل فرق ميدانية للاطلاع على أحوال المرأة العاملة في القرى والأرياف العراقية، وسنعمل قريبا على فتح بعض المراكز الثقافية والاجتماعية هناك، بغية تنمية القدرات الداخلية لهن، ومن ثم إشراكهن في المجتمع بعد ان يستحصلن ?لى الخبرة الكافية".
وأوضحت الزيدي ان "خطط الوزارة تقضي بفتح منافذ دراسية جديدة تساعد المرأة الريفية في تعلم القراءة والكتابة من اجل اللحاق بركب التطور الحاصل في البلاد وبما يعزز من القضاء على الأمية بشكل كامل".
وفي السياق نفسه، قال بيان لمديرية مكافحة العنف ضد النساء في كردستان، قبل يومين، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انه "خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي كانت حالات القتل والانتحار وحرق النفس والشكاوى هي الأعلى في محافظة اربيل". ولم تكشف المديرية عن أرقام أعداد النساء المعنفات. وبدأت حكومة الاقليم تعديل بعض القوانين التي من شانها الحفاظ على المرأة من العنف ومنها اعتبار حالات القتل التي ترتكب ضد النساء بحجة غسل العار، جريمة "قتل عمد، ويحكم على مرتكبيها اشد العقوبات".
واحتل العراق المرتبة 120 من أصل 148 دولة في مؤشر مؤسسة المساواة بين الجنسين العالمية في الولايات المتحدة، الذي أعتبر العراق أسوأ دولة عربية في معاملة المرأة بعد السعودية. وتشير إحصاءات لمنظمة الأمم المتحدة إلى ان نسبة النساء الأميات في عموم محافظات العراق تتجاوز أحيانا 50 في المئة، بالإضافة إلى معاناة المرأة من العديد من العادات الاجتماعية التي تعمد إلى تزويج القاصرات أو ختان الفتيات وحرمانهن من ممارسة حقوقهن في العمل او التعليم.
 
*********
عضو مجلس ذي قار شهيد الغالبي يزور "أم الودع"
الناصرية – طريق الشعب:
زار عضو مجلس محافظة ذي قار شهيد احمد حسان الغالبي قرية أم الودع، احدى قرى الاهوار في قضاء سوق الشيوخ جنوب الناصرية استجابة لدعوة أبناء القرية للاطلاع على معاناتهم ميدانيا وللوقوف على أهم احتياجات المنطقة التي تعاني الإهمال ونقص الخدمات وعلى رأسها شح المياه.
وقال الغالبي خلال زيارته انه "لا فضل للمسؤول على المواطنين، وما نقدمه لكم هو من واجبنا ومن مسؤولياتنا وسنسعى جاهدين الى تقديم كل ما نستطيع فعله لكم".
 ووعد عضو مجلس محافظة ذي قار بمتابعة مطالب أبناء قرية أم الودع وحلها في اقرب وقت من خلال الضغط على الجهات المعنية.
وقال هيثم الخفاجي احد سكان القرية ان الغالبي "هو أول مسؤول محلي يصل القرية للوقوف على معاناة أهلها والاستماع إلى مطالبهم".
وبين الخفاجي لـ"طريق الشعب"، أمس الأول، ان "أهم ما تعانيه القرية هو شح مياه الهور الذي انخفضت مناسيبه في الفترة الأخيرة بسبب فتح سدة ساقي العطاشى التي أدت إلى تحويل المياه الى الخليج العربي بدلاً من ذهابها للاهوار"، مؤكدا ان "جفاف الهور يعني موت 2000 نسمة وهو تعداد سكان القرية، كونه مصدر رزقهم الوحيد".
 وطالب أبناء القرية بتحسين واقع الكهرباء والماء، مطالبين مجلس محافظة ذي قار بإنشاء مركز بيطري لإنقاذ مواشيهم التي تعاني من انتشار الأمراض.
 
**********
ذي قار تحمل وزارة التخطيط
مسؤولية تأخر المشاريع
ذي قار - طريق الشعب:
أكدت الحكومة المحلية في محافظة ذي قار عدم تمكنها من صرف موازنة مشاريع العام الحالي لضيق الوقت، محملة وزارة التخطيط مسؤولية تأخر المصادقة على خطة المشاريع، فيما طالبت بتدوير تلك المبالغ ضمن موازنة العام المقبل.
وقال محافظ ذي قار يحيى باقر الناصري، في بيان صحفي اطلعت عليه «طريق الشعب» إن «المحافظة لن تتمكن من صرف كامل أموال موازنة المحافظة والبالغة 504 مليارات دينار خلال الأشهر الأربعة المتبقية من العام الحالي».
وحمل الناصري وزارة التخطيط مسؤولية «تأخير المصادقة على الخطة التنموية للمحافظة وهو ما حال دون مباشرة المحافظة بتنفيذ مشاريع عام 2013»، مشيرا إلى أن «وزارة التخطيط لم تصادق على خطة المشاريع إلا في منتصف شهر آب الجاري وهو ما سيعيق سير عملية الإعمار ويربك عملية إنفاق أموال الموازنة». ودعا الوزارة إلى «إعادة النظر بطريقة التعامل مع المحافظات والتعاطي بجدية واهتمام مع القضايا التي تخص حياة المواطنين». ولفت الناصري إلى أن «جزءا كبيرا من أموال الموازنة مهدد بإعادته إلى خزينة الدولة ما لم يتخذ قرار مركزي بتدوير أم?ال العام الحالي ضمن موازنة العام المقبل»، داعيا أعضاء البرلمان من ممثلي المحافظة إلى «التدخل من أجل تدوير المبالغ التي لن تتمكن المحافظة من صرفها خلال الأشهر الأربعة المتبقية من العام الحالي».
وكان مجلس محافظة ذي قار وإدارة المحافظة، تبادلا في الـ9 من نيسان 2013، الاتهامات بشأن مسؤولية تأخير إقرار موازنة العام 2013 الحالي، في حين دعا عضو بالمجلس لإقرارها قبل انتخابات مجالس المحافظات ضماناً لعدم ترحيلها للدورة المقبلة وإعادة نصفها لوزارة المالية، رجحت المحافظة إرسالها للمجلس اليوم.
**********
 
البصرة تتفق مع خوزستان على زيادة تدفق الكهرباء
البصرة – وكالات:
أعلنت إدارة محافظة البصرة، يوم أمس، عن توقيعها مذكرة تفاهم مع المسؤولين في محافظة خوزستان في إيران؛ تشمل تفعيل العديد من الاتفاقيات أبرزها في مجالات الطاقة. وقال النائب الأول لمحافظ البصرة محمد طاهر التميمي بعد زيارته الى خوزستان في ايران، في تصريح ورد لـ"شفق نيوز"، ان "لقاءنا كان مع محافظ خوزستان وكادر من المتخصصين في المجالات المختلفة وتم توقيع مذكرة تفاهم تضمنت عدة نقاط".
وأضاف ان "النقطة الأولى التي تم الاتفاق عليها هي زيادة حمولة خط الكهرباء الإيراني  الى محافظة البصرة من ٣٥٠ ميكاواط الى ٥٠٠".
وأوضح التميمي ان "الاتفاقية تضمنت أيضا توسيع خط الغاز ليصل الى محطة كهرباء الرميلة الغازية التي قدرتها التوليدية ستكون 1400 ميكاواط، وكلفة هذا المشروع ستكون على ذمة وزارة الكهرباء. وأما كلفة شراء الغاز فستكون على ذمة محافظة البصرة، لان الغاز الموجود في البصرة لا يكفي لتشغيل المحطة".
وزاد التميمي حسب البيان بالقول "كانت لنا تفاهمات أخرى في ما يتعلق بمد سكة حديد بين ايران والعراق، وكذلك في ما يخص ملفي الصحة والتعليم".
وكانت الأمانة العامة لمجلس الوزراء أكدت، في وقت سابق، أن المجلس قرر الموافقة على تخويل لجنة مشتركة من وزارتي النفط والكهرباء، صلاحية التفاوض مع الشركات الإيرانية لتنفيذ أنبوب لنقل الغاز من إيران الى المحطات الغازية في المنطقة الجنوبية.
 
 
*******
 
اقتصاد ...
فيما الوزارة تسعى إلى زيادة الصادرات
واسط تدرس إمكانية تأسيس شركة نفط خاصة بها
متابعة "طريق الشعب":
كشف مجلس محافظة واسط عن عزمه دراسة إمكانية تأسيس شركة نفط خاصة بالمحافظة، على غرار ما قامت به ميسان المجاورة، واعتبر ذلك "حقاً" للمحافظة، لاسيما أن إنتاجها النفطي سيتجاوز 200 ألف برميل يومياً خلال العامين المقبلين.
ومن جهتها، قالت وزارة النفط العراقية انها تخطط لزيادة صادراتها النفطية بعد اكتمال أعمال الصيانة والتأهيل لثلاثة حقول رئيسة في جنوب العراق خلال الأشهر المقبلة.
رئيس لجنة الطاقة في المجلس، حسين مالح، اوضح لـ وكالة "المدى برس"  إن "المجلس شكل لجنة ثلاثية برئاستي تضم لجان الطاقة والإعمار والخدمات المحلية، لوضع الآليات القانونية الخاصة بتأسيس شركة نفط خاصة بالمحافظة، عبر الاستفادة من تجربة شركة نفط ميسان في هذا الخصوص".
وأضاف مالح أن "القرار جاء على خلفية تجاوز إنتاج واسط من النفط الخام، المئة ألف برميل يومياً"، عاداً ذلك انه "يلزم الحكومة الاتحادية بعامة ووزارة النفط فيها بخاصة، تأسيس شركة نفط خاصة بالمحافظة".
ورأى رئيس لجنة الطاقة في مجلس واسط، أن من "حق المحافظة المطالبة بتأسيس مثل تلك الشركة لا سيما أن إنتاجها النفطي سيتجاوز 200 ألف برميل يومياً خلال العامين المقبلين، بعد استكمال أعمال التطوير في حقل بدرة". وذكر مالح أن "شركة نفط واسط إذا ما تأسست فستعمل باستقلالية وبمعزل عن شركة نفط الوسط، التي تدير العمل في حقلي الأحدب وبدرة النفطيين حالياً"، متوقعاً أن "تحقق تلك الشركة نقلة نوعية في اقتصاد المحافظة، فضلاً عن إسهامها في توظيف المئات من المهندسين والفنيين والإداريين، اضافة الى العاملين غير المهرة بنحو يؤدي إ?ى تطوير الخبرات المحلية بالاستفادة من الأجنبية التي تعمل في المشاريع النفطية بالمحافظة". من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في حديث الى موقع بلاتس (Platts) لأخبار الطاقة والمال، ان "العراق يخطط لتحقيق زيادة في صادراته النفطية بعد اكتمال الأعمال في ثلاثة حقول رئيسة خلال الأشهر القادمة، والتي من شانها ان تسد اي نقص يحصل في الصادرات جراء عمليات تطوير البنى التحتية الجارية في موانئ الخليج". وأضاف جهاد ان "عمليات الصيانة لموانئ التصدير الجنوبية والتي تبدأ في أيلول القادم، لن تؤثر على الصادر?ت"، مشيرا الى ان "وزارة النفط تحرص في خططها على تنفيذ عمليات الصيانة في الموانئ على شكل مراحل".
وأشار جهاد الى ان "حقل الغراف في محافظة ذي قار والذي تديره شركة بيتروناس الماليزية سيباشر الانتاج الشهر المقبل بطاقة تصل الى 35000 برميل يوميا, وسيباشر حقل غرب القرنة-2، الذي تديره شركة لوك اويل الروسية، الانتاج في اوائل العام القادم بطاقة إنتاجية تصل الى 150000 برميل يوميا. اما حقل مجنون الذي تديره شركة شيل فيخضع الآن لعملية اعادة تأهيل على امل ان ينتج 175000 برميل يوميا".
واكد جهاد ان "الزيادات الحاصلة في انتاج النفط الخام ستساهم في زيادة الصادرات خلال السنة القادمة مع زيادة تدفقه من حقول اخرى في الجنوب؛ يأتي ذلك بالتزامن مع خطط العراق لتعزيز طاقته التصديرية للنفط عبر منشآته في الخليج".
وتابع جهاد انه "في الوقت الحالي تبلغ الطاقة التشغيلية لارصفة التصدير المتقادمة في الخليج في البصرة وخور العمية بحدود 1.7 مليون برميل يوميا"، لافتا الى "نصب منصتي تحميل وذلك في الربع الثاني من عام 2012 وتبلغ السعة القصوى لكل منهما بحدود 900000 برميل يوميا، ولكن بسبب التلكؤ في اعمال التطوير الجارية على البنى التحتية فإنهما تعملان الآن بنصف طاقتهما ولا يمكن استخدامهما في تحميل السفن بوقت واحد".
وأوضح جهاد انه "استنادا الى مصادر صناعية في المشروع فانه سيتم نصب ثلاث منصات أخرى مع بداية ايلول القادم, ومع اكتمالها سيتم ربط منظومة التصدير الجنوبية جميعها والتي من شأنها زيادة طاقة التحميل التصديرية ثلاثة اضعاف الطاقة الحالية, ومن المتوقع ان تستغرق اعمال الإنشاءات الجارية في الموانئ ما يقرب من الستة اشهر".
 
************
 
اقتصاد العالم ...
تقليص ساعات العمل في مصر
 
قال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر شريف سامي إنه تقرر تقليص ساعات العمل في سوق المال لتصبح ثلاث ساعات فقط بدلا من أربع وذلك حتى انتظام عمل البنوك بشكل طبيعي وتقليص فترة حظر التجول في مصر. وأوضح ذلك قائلا "قررنا تقليص عدد ساعات التداول في البورصة على ضوء تقليص عدد ساعات عمل البنوك وستعود للعمل بالوقت الطبيعي مع عودة البنوك للعمل في ساعاتها الطبيعية ومع تقليص فترة حظر التجول".وأضاف أن "الإجراءات الاحترازية التي يمكن اللجوء إليها هي تقليل التذبذب السعري أو تقليص ساعات التداول أو وقف الشراء والبيع ف? ذات الجلسة".
 
 
بنوك بريطانيا تستأثر بـ51 في المئة من التمويل
 
كشفت بيانات بنك التسويات الدولي أن البنوك البريطانية استحوذت على حصة تبلغ 51.63 في المئة من إجمالي التمويل الخارجي للإمارات في نهاية الربع الأول من العام الجاري، مع التزامات بلغت قيمتها 55.45 مليار دولار (تعادل 203.5 مليار درهم) في نهاية مارس 2013. وبحسب صحيفة الخليج الإماراتية، فقد بلغت القيمة الإجمالية للتمويل الخارجي للإمارات نحو 107.41 مليار دولار في نهاية الربع الأول من العام الجاري، وذلك بناء على البيانات التعاقدية ووصلت قيمة التمويلات الخارجية للدولة من البنوك الأوروبية بحسب بيانات بنك التسويات الدو?ي الصادرة مؤخراً نحو 81.66 مليار دولار.
 
 
148 مليون دولار من واشنطن للموازنة الفلسطينية
 
أعلن يوم أمس، عن تقديم الولايات المتحدة الأمريكية 148 مليون دولار لدعم موازنة السلطة الفلسطينية التي تعاني عجزا ماليا قيمته 1.3 مليار دولار هذا العام. وقال مايكل مارتيني القنصل الأمريكي العام في القدس بعد توقيع المنحة بمكتب رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في رام الله "هذا الدعم الذي يقارب 150 مليون دولار مساهمة في موازنة السلطة الفلسطينية وهو دليل على مدى التزام الولايات المتحدة بدعم الاقتصاد الفلسطيني".وعمدت الولايات المتحدة الأمريكية إلى تجميد المساعدات بعد أن حصلت على وضع عضو بصفة مراقب في الأمم ?لمتحدة عام 2011 قبل أن تعاود تقديم المساعدات في وقت لاحق.
 
 
**********
ص 4
 
 
كوريا الشمالية توافق على استئناف لم شمل العوائل
 
بيونغ يانغ – وكالات:
وافقت كوريا الشمالية على مقترح كوري جنوبي لاستئناف عملية لم شمل الأسر الكورية المنفصلة منذ الحرب الكورية 1950 ـ 1953، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية في بيونغ يانغ. وسيتم لقاء هذه الأسر في منتجع كوري شمالي في 19 من أيلول.
وقد دعت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك غون ـ هاي الأسبوع الماضي إلى استئناف عملية لم شمل العوائل التي عقدت لآخر مرة في عام 2010. وجاءت دعوة بارك بعد الاتفاق على إعادة منشأة صناعية مشتركة بين البلدين، ضمن الخطوات الأخيرة لتخفيف التوتر بين البلدين. وفي كوريا الشمالية أصدرت "لجنة لم الشمل السلمي في كوريا" بيانا قالت فيه "إن لم شمل العوائل المنفصلة وأقاربها سيتم في منتجع جبل كومغانغ بمناسبة يوم "هارفست مون" المقبل".
وستجري محادثات بين ممثلي الصليب الأحمر في كلا الجانبين في 23 آب في المنتجع ذاته للتحضير للم شمل العوائل. وقد انفصل العديد من العوائل عن بعضها وتوزعت بين البلدين بعد الحرب الكورية 1950 ـ 1953 التي قسمت شبه الجزيرة إلى بلدين.
 
 
 
*********
ميركل تحذر أنصارها من فوز اليسار في ألمانيا!

برلين – وكالات:
إنها الحملة الانتخابية الخاصة بالتشريعيات الألمانية والمقررة في الثاني والعشرين من الشهر المقبل. حزب الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي اعتمد شعار الحرية والعدالة والتضامن لكسب المزيد من التأييد الشعبي. مرشح الحزب لمنصب المستشار بيير شتاينبروك قدّم الكثير من الوعود لأكثر من مائتي ألف من أنصاره، الذين جاءوا للاستماع إلى خطابه، والاحتفال بمرور مائة وخمسين عاماً على تأسيس الحزب. الاتحاد الاشتراكي الديمقراطي يسعى إلى تحقيق تقدم على حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي بزعامة أنجيلا ميركل. يذكر بيير شتاينبروك انه "يريد أن يصبح مستشاراً لجمهورية ألمانيا الاتحادية بسبب الجمود السياسي لهذه الحكومة والذي يضعف ألمانيا، وبسبب عدم وجود ما يكفي من الاستثمار في المستقبل، لأنّ هذا البلد تتم إدارته فقط ولكن ليس بطريقة سياسية". من جهتها دافعت المستشارة المنتهية ولايتها أنجيلا ميركل عن أداء حكومتها، وحذرت أنصارها من الثقة الزائدة قبل الانتخابات المنتظر إجراؤها في 22 أيلول معربة عن مخاوفها من احتمال توحيد أحزاب يسارية ثلاثة لجهودها للتخلص من ائتلافها الممثل ليمين الوسط بعد فرز الأصوات.
 
********
فض الاعتصامات جاء بعد تعذر الوصول إلى حل سياسي
الحكومة المصرية تناقش مصير الإخوان المسلمين
متابعة "طريق الشعب":
قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إن فض الاعتصامات جاء بعد تعذر الوصول إلى حل سياسي. واضاف "أننا نأسف لسقوط ضحايا بصرف النظر عن انتمائهم السياسي". وجاء تصريح فهمي هذا في مؤتمر صحفي عقده يوم أمس بالقاهرة.
وشدد الوزير على أن السلطات تدين العنف الذي شهدته مصر من قبل أطراف غير حكومية، مضيفا أن السلطات قامت بضبط النفس بمواجهة العنف في البلاد. كما لفت فهمي إلى أن بعض المواقف الدولية صمتت حيال الإجرام الذي قام به البعض في مصر، لكنه رحب بالمساعي الحميدة على ان يبقى الحل بأيدي المصريين.
ولفت فهمي إلى ضرورة أن يؤخذ في الاعتبار أن البلاد تمر بمرحلة انتقالية يسعى المجتمع فيها لتحديد الهوية السياسية وقال: "بكل صراحة لن يكون المستقبل للتيار الإسلامي السياسي فقط أو للتيار العلماني فقط، ولكن لابد وأن يشمل كليهما.. وهنا المعضلة وغطاؤها السياسي هو القانون والسلمية وأمامنا طريق لكي ننطلق إليه ولابد من ضبط الأمن وضمان الاستقرار حتى يكون الحوار بناء".
وفي كلمة مسجلة، قال شيخ الأزهر، أحمد الطيب، إن الشرعية لا يتم اكتسابها من خلال تسييل الدماء، على خلفية الأحداث التي يشهدها الشارع المصري.
وناشد شيخ الأزهر أبناء مصر من جماعة الإخوان المسلمين الجنوح للسلم والجلوس على مائدة الحل السلمي والمسارعة من أجل حماية مصر.
وأضاف الطيب في كلمته المقتضبة داعيا السلطات المصرية لتوخي الحذر عند التعامل مع المتظاهرين والحفاظ على أرواح المسالمين. ودان الطيب الهجمات على الأقباط والكنائس في البلاد مؤكدا على أن ذلك لا صلة له بالإسلام.
من جانبها عقدت الحكومة المصرية الانتقالية يوم أمس، اجتماعا لمناقشة الأوضاع في مصر واقترح نائب رئيس الوزراء سبيلا لإنهاء المواجهة الدامية بين قوات الأمن وجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها المعزول محمد مرسي.
لكن أفكاره تتصادم فيما يبدو مع ما لمح إليه رئيس الوزراء من حل جماعة الإخوان المسلمين التي تتعرض لحملة من جانب الحكومة المدعومة من الجيش بعد قرار فض اعتصامين لأنصار مرسي الأسبوع الماضي.
وأعلنت السلطات المصرية حالة الطوارئ منذ عملية فض الاعتصامين يوم الأربعاء الماضي والتي سقط خلالها وما تلاها من الاشتباكات مئات القتلى.
وبدأت الحركة الطبيعية تعود إلى شوارع العاصمة المصرية القاهرة التي كانت خالية في معظمها خلال الأيام القليلة الماضية بخلاف نقاط المواجهات وان أغلق الجيش عددا من الميادين الرئيسية المهمة وفرض حظر التجوال خلال الليل.
كما عادت البنوك والبورصة إلى العمل أمس لأول مرة منذ فض اعتصامي أنصار مرسي الذين يطالبون بإعادة الرئيس المعزول الذي تحرك الجيش لعزله بعد احتجاجات شعبية مليونية مطالبة بتنحيته.
وتدعو مبادرة نائب رئيس الوزراء المصري زياد بهاء الدين وهو ليبرالي إلى إنهاء فوري لحالة الطوارئ وإشراك كل الأحزاب السياسية في العملية السياسية وضمان حقوق الإنسان بما في ذلك حق التظاهر.
وقال الببلاوي للصحفيين يوم أمس الأول، انه لن تكون هناك مصالحة مع من تلطخت أيديهم بالدماء وهاجموا الدولة ومؤسساتها.
وبقي بهاء الدين في منصبه بعد استقالة الليبرالي محمد البرادعي من منصب نائب الرئيس المؤقت على خلفية فض الاعتصام يوم الأربعاء الماضي.
وقال بيان أصدرته الأمم المتحدة ان الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون أدان الهجمات على الكنائس والمستشفيات وعلى منشآت عامة أخرى ودعا الجانبين إلى إنهاء العنف.
وفي بروكسل قال الاتحاد الأوروبي أمس، إنه سيراجع علاقاته مع مصر في الأيام القادمة. وفي بيان الاتحاد الذي يضم 28 دولة دعا رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبي ورئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو جميع الأطراف إلى ضبط النفس ومنع تصعيد العنف.
وقال البيان "من أجل هذا الغرض وبالتعاون مع الدول الأعضاء سيراجع الاتحاد الأوروبي على وجه السرعة خلال الأيام القليلة القادمة العلاقات مع مصر ويتخذ الإجراءات التي تحقق هذه الأهداف".
لكن نبيل فهمي وزير الخارجية المصري في الحكومة الانتقالية دعا إلى إجهاض أي محاولة من جانب الغرب للضغط على مصر من خلال قطع المساعدات المالية وأعلن انه ستجري مراجعة جميع المساعدات. وقال فهمي للصحفين اليوم "لقد طلبت من الادارات المعنية في وزارة الخارجية مراجعة ما نحصل عليه من مساعدات اجنبية وعما اذا كانت تستخدم بالشكل الافضل وتحقق النتائج، وهي مراجعة ستتم بعقلانية وبجدية وبموضوعية وبمنظور الشراكة التي تعكسها المساعدات، والكرامة المصرية عالية ولن تهتز".
 
 
*******
 
 
 
وزير الداخلية الليبي
يقدم استقالته

طرابلس – وكالات:                  
قال نائب في البرلمان الليبي ان وزير الداخلية محمد خليفة الشيخ قدم استقالته يوم أمس، بسبب خلافات مع رئيس الوزراء بشأن المسؤوليات المسندة إليه.
وقال الشريف الوافي عضو المؤتمر الوطني العام ان الشيخ وهو عقيد شرطة سابق في طرابلس قدم استقالته للحكومة والبرلمان احتجاجا على ما وصفه بالتدخل في عمله من جانب الحكومة والبرلمان.
وكان الشيخ تولى وزارة الداخلية الليبية في أيار عقب استقالة الوزير السابق عاشور شوايل.
 
*******
 
الغنوشي والسبسي يلتقيان سرا
 
تونس – وكالات:
أفادت وسائل إعلام تونسية يوم أمس، ان راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التي تقود الحكومة والباجي قائد السبسي زعيم حركة "نداء تونس" المعارضة أجريا محادثات سرية يوم 15 آب الماضي في باريس.
ووصف الغنوشي على صفحته في فيسبوك" هذا اللقاء بـ"الإيجابي والصريح"، دون أن يفسر سرية الاجتماع. من طرفها أكدت حركة "نداء تونس" أن اللقاء نُظم بالاتفاق مع شركاء الحركة من "جبهة الإنقاذ الوطني" المعارضة.
يذكر أن المعارضة أعلنت مرارا رفضها لفكرة التفاوض مع الحكومة طالما ترفض فكرة الاستقالة، بينما صرحت الحكومة أنها لن تناقش مع المعارضة أي موضوع إذا كانت تلح على استقالتها.
 
********
 
 
إسرائيل تقصف موقعا سوريا بعد إطلاق قذائف هاون

القدس – وكالات:
قال الجيش الإسرائيلي يوم أمس، إنه أطلق صاروخا باتجاه موقع للجيش السوري في وسط هضبة الجولان مساء أمس الأول، وذلك بعد ملاحظة إطلاق قذائف هاون منه باتجاه الأراضي الإسرائيلية، بالتزامن مع إدخال 15 جريحا سوريا إلى إٍسرائيل.
وقال الجيش الإسرائيلي إن قوة تابعة له أطلقت الصاروخ، وهو من النوع المضاد للدروع، باتجاه الموقع السوري، الذي لوحظت إصابته. وأكد الجيش في الوقت نفسه أن القذائف التي أطلقت باتجاه إسرائيل لم تسفر عن وقوع إصابات.
ونقلت الإذاعة الإسرائيلية أن 15 جريحا من مصابي المعارك في سوريا نقلوا إلى مستشفيات في إسرائيل أول أمس، ما يرفع عدد السوريين الذين تلقوا العلاج في شمال إسرائيل منذ اندلاع النزاع في بلادهم إلى أكثر من 130 شخصا.
يذكر أنها ليست الحادثة الأولى من نوعها عند الحدود بين إسرائيل وسوريا، إذ سبق أن سقطت قذائف من الجانب السوري على مناطق إسرائيلية جراء القتال الدائر في المنطقة الحدودية بين القوات الحكومية وعناصر الجيش الحر، كما سبق لتقارير صحفية أن أكدت قيام إسرائيل بغارات جوية في العمق السوري لضرب أهداف على صلة بحزب الله. وفي منتصف أيار الماضي، أعلنت مجموعة تطلق على نفسها اسم "حركة فلسطين حرة" مسؤوليتها عن هجوم على أحد المواقع الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، في تطور حصل بعد أيام على إعلان نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، عن موافقته لفصائل المقاومة الفلسطينية بشن هجمات على إسرائيل انطلاقاً من الجولان.
 
 
*****
 
 
ضبط سيارة محملة بالمتفجرات في لبنان

بيروت – وكالات:
قالت مصادر أمنية يوم أمس، ان قوات الأمن اللبنانية ضبطت سيارة محملة بالمتفجرات واعتقلت أربعة رجال يشتبه بإعدادهم قنابل وذلك بعد أيام من تفجير أوقع قتلى في الضاحية الجنوبية ببيروت. وأضافت المصادر ان السيارة اكتشفت على بعد 15 كيلومترا جنوبي العاصمة في بلدة الناعمة وهي محملة بخمس حاويات من مادة تي.إن.تي شديدة الانفجار وكذلك مادة نيتروجلسرين. ويحتجز الرجال الأربعة للاشتباه بإعدادهم متفجرات لاستخدامها في سيارات ملغومة لكن لا يعتقد ان لهم صلة بما تم كشفه يوم أمس الأول، أو بالسيارة الملغومة التي قتلت 27 شخصا قبل ثلاثة أيام. والانفجار الذي هز الضاحية الجنوبية لبيروت حيث معقل حزب الله هو أكثر انفجار يوقع قتلى منذ الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990. وجاء الانفجار الذي ألقى حزب الله باللائمة فيه على متطرفين بعد أشهر من تنامي التوتر الطائفي في لبنان لأسباب من بينها تدخل حزب الله ضد المعارضين من المسلحين في الحرب الأهلية بسوريا. وأودى الصراع المستمر منذ عامين بحياة 100 ألف شخص داخل سوريا وامتد العنف عبر الحدود اللبنانية مع تعرض سهل البقاع لهجمات صاروخية ونشوب قتال في شوارع مدينتي صيدا وطرابلس على البحر المتوسط ووقوع تفجيرات في بيروت.
 
 
******
إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية

طهران – وكالات:
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في اتصال هاتفي مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ان إيران مستعدة لاستئناف المفاوضات النووية مع القوى الكبرى، كما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية يوم أمس.
وفي بروكسل أعلن الناطق باسم اشتون في بيان ان وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي دعت وزير الخارجية الإيراني الجديد في اتصال هاتفي إلى استئناف المفاوضات حول الملف النووي الإيراني.
وأكدت اشتون التي تقود المفاوضات حول الملف النووي الإيراني "ضرورة بدء مفاوضات جوهرية تؤدي إلى نتائج عملية"، كما ورد في البيان الذي أوضح ان اشتون وظريف "اتفقا على الاجتماع قريبا".
وأكد ظريف ان "جمهورية إيران الإسلامية مستعدة لبدء مفاوضات وفق برنامج زمني محدد". وأضاف ان "وجود إرادة سياسية جدية (لدى القوى العظمى) بالاعتراف بالحقوق النووية المشروعة لإيران (...) سيكون طرحا جديدا لتسوية هذه المسألة".
وكان الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني رجل الدين المعتدل الذي انتخب من الدورة الاولى للانتخابات الرئاسية في حزيران، اكد في اول مؤتمر صحافي بعد توليه مهامه ان طهران مستعدة لاجراء "مفاوضات جدية بدون مضيعة للوقت".
 
******** 

تقرير ...
 
غياب فرص العمل يغذي التطرف
عندما تتفاقم فجوة عدم المساواة تنفجر الأزمة السياسية
 
متابعة "طريق الشعب":
"لا توجد تنمية بدون سلام وطني". هكذا يؤكد كانايو نوانزي، رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، ومقره روما، في مقابلة مع وكالة إنتر بريس سيرفس.
وفيما يتعلق بكولومبيا التي زارها مؤخرا، يقول هذا الخبير النيجيري في التنمية الزراعية، أنه لابد من وضع قاعدة للثقة في المجتمعات الريفية المهجورة.
ويذكر أن الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) هي الوكالة الوحيدة للأمم المتحدة التي أنشئت لتوفير الدعم المالي للفلاحين والمزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة، تعمل مع الحكومات، ولكن ضمن مشاريع تبدأ من القاعدة إلى الأعلى.
وتقترح الجماعات المنظمة من الناس مبادرات خاصة بهم يتنافسون من خلالها للحصول على التمويل، الذي توفره وزارة الزراعة في حالة كولومبيا.
هذا وتتم إدارة الأموال بواسطة المجتمعات المحلية نفسها. وهناك أكثر من 1700 مشروع مقدمة من الجماعات الريفية الكولومبية تمكنت من الحصول على دعم بهذه الطريقة من خلال مشروع "إيفاد للفرص الريفية" الذي بدأ عام 2007 ويقترب الآن من نهايته.
وتقوم "إيفاد" الآن بإطلاق برنامج جديد في كولومبيا من خلال وزارة الزراعة، من المقرر أن يعمل في مناطق الحرب، وذلك تحت عنوان "توطيد المناطق الإقليمية" بواسطة الحكومة -وهو مفهوم مثير للجدل ينطوي على مسائل الأمن والتنمية على حد سواء.
ويقول "نوانزي" في مقابلته مع وكالة إنتر بريس سيرفس ببوغوتا في نهاية زيارته إلى بيرو وكولومبيا في الفترة 2-8 آب، إن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المناطق الريفية تشكل مصدراً للاستقرار الاجتماعي في بلدانها.
وكان نوانزي قد التقى مع رئيسي البلدين -أولانتا هومالا من بيرو، وخوان مانويل سانتوس من كولومبيا- وزار المجتمعات الريفية.
يقول نوانزي، لقد وجدت في أنحاء كثيرة من أفريقيا وآسيا -والهند مثال جيد جداً- أنه إذا توافرت القدرة على تنظيم سكان الريف من النساء والرجال والأطفال، ومنحهم فرص العمل المربح بأجر.. فإن الشباب على وجه الخصوص يصبحون أقل عرضة للاستقطاب الفكري وللتطرف.
ومنذ بضعة أيام فقط أطلقنا برنامجا جديدا يسمىTOP (مشروع الثقة والفرص)، والذي يأخذ المشروع الأول إلى بعد مختلف أعلى بكثير مما سبق.
ونحن نعتقد أن الثقة والفرص سوف تسهم إسهاماً كبيراً في إعادة الأمل، والتنمية الاقتصادية، والشمولية الاجتماعية للمناطق الريفية من كولومبيا. ونأمل أن تسهم هذه العملية في السلام والتنمية بكولومبيا.
ويذكر بان، التأثير الرئيسي لهكذا مشروع ليس فقط تنمية المجتمع وإدارة الموارد الطبيعية، ولكن "حقيقة" أنه ولد فوائد اقتصادية مما جعل الشباب الذين كانوا منشغلين بالتطرف لديهم الآن فرص العمل، وأدى لتقليص نسب المتمردين. هناك حاجة إلى آلية تمكن من بناء الثقة بين السكان في مناطق الحرب والحكومات.. وهذا هو ما تقوم به "إيفاد"، ونحن على ثقة بأن المجتمعات المحلية تثق بنا، فهم يعتبروننا أصدقاءهم.. والحكومات التي نعمل معها- في كولومبيا "على سبيل المثال"- يروننا سياسيين بالأساس "وأن" مصالحنا تتعلق بالأساس بالسكان وبحوار السياسات الوطنية.
فالصعوبات التي يواجهها الناس في كثير من الأحيان في هذه المجتمعات تمثل الطريق.. عندما تقدم لهم فكرة أو مفهوم -لذلك يجب أن نتجنب إخبارهم بأن "هذا هو ما عليكم القيام به".
فالصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) ليس مؤسسة تعمل من الأعلى إلى الأسفل، بل هي تعمل من القاعدة الشعبية إلى الأعلى.. فيساير المجتمعات المحلية التي يجب أن تكون جزءاً من المشروع.. ولابد لهم من الشعور بملكية ذلك المشروع.. وبهذه الطريقة يصبحون ملتزمين به.. وعندما يشعرون بالملكية فهم يريدون للمشروع أن ينجح.
فما لم نحصل على مجتمعات ريفية مستقرة ونابضة بالحياة، لا يمكننا تحقيق التنمية المستدامة في أي بلد، لأنه سيكون لديك دائماً تلك الفجوة بين الذين يملكون والذين لا يملكون. وعندما تصل الفجوة إلى نقطة معينة، تصبح مثل السلسلة المشدودة التي تنقطع فجأة، وعندئذ تصبح لديك أزمة سياسية.
 
 
 
********
ص5

تراجع كبير في تربية الجاموس
بادوش .. قرية في الموصل تشكو الاهمال
وكالات
تعتبر قرية بادوش التي تقع على مبعدة 30 كيلومترا غرب مدينة الموصل، إحدى القرى الكبيرة التابعة لناحية حميدات التي تتبع بدورها مركز قضاء الموصل، ويبلغ تعداد اهاليها اكثر من 25 الف نسمة يعمل اغلبهم بتربية الثروة الحيوانية والزراعة وخاصة تربية حيوانات الجاموس مستفيدين من موقع القرية المشرف على نهر دجلة.
يسكن قرية بادوش خليط من السكان من مختلف العشائر العربية الا انهم يعيشون بتآخ وتحاب فيما بينهم دون اية مشاكل تجمعهم بساطة اعمالهم اليومية وفقر حالهم، وفيها ايضا منشآت حكومية مهمة كمعمل سمنت بادوش والسجن الاصلاحي المركزي الا ان القرية تعاني من ضعف الخدمات من حيث قلة ماء الاسالة وتكسر الشوارع وضعف الخدمات البلدية وهي بحاجة الى مدارس، فضلا عما تعانيه من تلوث البيئة بسبب وجود معمل السمنت الذي لوث غباره المنطقة. المواطنة ام احمد تقول "نحن نسكن بادوش منذ اكثر من 20 عاماً ونعتاش على تربية الحيوانات والدواجن من خلال بيع منتجاتها من الالبان والبيض واللحوم وغير ذلك الا اننا نعاني من ضعف الخدمات وخاصة قلة ماء الاسالة رغم ان موقعها مشرف على نهر دجلة كما نعاني من تكسر الشوارع ومن عدم اهتمام الحكومة بدعم مربي الحيوانات وتوفير احتياجاتهم وخاصة الاعلاف". ام احمد تحدثت ايضا عن وضع امني غير مستقر وعن تعرض المنطقة الى مداهمات واعتقالات احيانا..
ويعاني العديد من مربي حيوانات الجاموس في قرية بادوش من قلة الدعم الحكومي وضعف الخدمات ما سبب لهم خسائر مادية الامر الذي اضطر بعضهم الى بيع حيواناته وترك المهنة. المواطن علي ظافر وهو احد المربين ناشد الجهات الحكومية المعنية بدعم مربي الثروة الحيوانية ضمانا للنهوض بها وقال: "توارثنا تربية حيوانات الجاموس أبا عن جد وعملنا اليومي روتيني منذ الصباح الباكر الى المساء حيث نقوم فجر كل يوم بحلب الحيوانات ومن ثم علفها بمختلف الاعلاف من تبن ونخالة وطحين وحبوب وعلف اخضر وغير ذلك وعند الضحى نذهب بحيواناتنا الى النهر حيث تبقى هناك الى وقت العصر حيث يحتاج هذا الحيوان للبقاء في الماء صيفا وشتاء ثم تعود لوحدها الى حظائرها حيث نقوم بحلبها مرة اخرى، الا اننا حاليا نعاني كثيرا من عملنا هذا بسبب قلة الدعم الحكومي الذي كان يقدم الينا من قبل مديرية زراعة نينوى حيث كانت سابقا تستلم منا الحليب الخام وتسلمنا بدله الاعلاف والحبوب وغير ذلك الا ان هذا توقف الان ما سبب لنا خسارة لاننا نشتري الاعلاف من الاسواق التجارية هذا الى جانب منافسة منتوجات الالبان الاجنبية المستوردة لنا ودون اي اجراء حكومي يحمي الصناعة المحلية. الظروف الاستثنائية التي تعيشها محافظة نينوى خلفت العديد من الشباب العاطلين عن العمل ومنهم شباب من قرية بادوش غرب الموصل، الا ان بعضهم يعمل رغم الصعوبات اليومية ومنهم الشاب ثائر علي الذي يعمل سائق شاحنة تنقل مختلف الاحمال بين الموصل وقريته بادوش: "أنا أعمل سائق شاحنة حمل صغيرة بين مدينة الموصل وقرية بادوش الا اننا نعاني كثيرا من عدم تبليط الشوارع وتكسرها وقطعها بالحواجز الكونكريتية رغم اننا نسمع بوعود تبليطها منذ عقود خاصة وان الفترة الماضية شهدت إغلاق قسم مهم من الشارع الرئيسي الذي يربط الموصل بناحية ربيعة ويمر بقرية بادوش لاسباب امنية ما اضر كثيرا بحركة تنقلنا واضطرنا الى التنقل عبر الطرق الترابية، لذا نرجو من الجهات المعنية عدم غلقه مستقبلا، فضلا عن ان الاجراءات الامنية والتفتيش في السيطرات الى بادوش مزعج ومتعب احيانا ارهق الاهالي كثيرا.الحاج راكان الجماس قال ايضا إن اهالي القرية قدموا شكاوى عديدة غير انهم لم يتلقوا اي استجابة من الجهات الحكومية المعنية واضاف: ان حال القرية من الناحية الامنية لا يختلف كثيرا عن حال بقية مناطق اطراف الموصل. وبحسب مسؤولين فان ناحية حميدات التي تتبعها قرية بادوش قد غبنت بتخصيص درجات رواتب الحماية الاجتماعية بعد توزيعها على اقضية ونواحي محافظة نينوى مؤخرا والسبب كون الناحية تتبع مركز قضاء الموصل مباشرة الذي خصص له عدد قليل من الدرجات لا يتناسب وكثافته السكانية على حساب الاقضية والنواحي التابعة له.
 
أكول ...
 
أبو نؤاس اغلق ابوابه
في العيد
 
يعتبر العيد من اهم المناسبات الدينية السنوية التي يحتفل بها كل ابناء الشعب ولا تقتصر على المسلمين، اذ يشاركهم في ذلك ابناء الوطن من الاديان الاخرى للعلاقات التأريخية الطيبة والاخوة التي تربط ابناء الشعب بالوطن اذ تعتبر تلك الاعياد اعياداً وطنية تجسد روح التآخي بين ابناء الوطن. ولكن هذا العيد كما الاعياد السابقة اطل على العراقيين في ظل مناخات امنية قلقة  وغير مستقرة، وصراعات سياسية مستمرة بين النخب الحاكمة نتجت عنها اخفاقات حكومية في توفير الخدمات للمواطنين من كهرباء، ومياه شرب نظيفة، وسكن لائق للمواطنين، وعدم توفير الادوية والضمانات الصحية، وغيرها من احتياجات الحد الادنى للمواطنين للعيش في كرامة، كل ذلك انعكس بوضوح على الحالة النفسية للمواطنين.
وقد بادرت القوات الامنية وكعادتها، باطلاق الوعود في وضع خطة امنية لحماية المرافق السياحية ايام العيد، لكن تلك الخطة تسبببت في اعاقة حركة المواطنين لغلق اغلب الشوارع الرئيسية، وخاصة اغلاق الطريق المؤدي الى متنزه الزوراء والمنصور والطرق القريبة من الاماكن والمتنزهات العامة، وادى انتشار السيطرات في الشوارع الى وقوف طوابير من السيارات ولساعات طويلة، وقد اقفلت بعض العوائل راجعة الى بيوتها خائبة مع دموع الاطفال.
وبما ان عائلتي لم تخرج من البيت ايام العيد لتلك الاسباب لذا قررت انا والعائلة الذهاب الى حدائق ابو نؤاس في اليوم التالي للعيد، ولكننا تفاجأنا  ان اغلب حدائقه كانت مغمورة  بالمياه، اما الحدائق التي لم تسق فتشغلها فرق كرة القدم، في حين كانت ضفاف دجلة محاطة بالعسكر وممنوع الاقتراب من النهر والتقاط الصور، ولايمكن تجاوز الحدائق ابدا، اما مدينة الالعاب الصغيرة التي كانت تحوي على العاب للصغار فأنها مغلقة وتم رفع الالعاب منها. أي لايوجد مكان للجلوس والتمتع لبعض الوقت.نقول لماذا لا تقوم امانة بغداد بالسقي صباحا لان اغلب العوائل تتواجد عصرا في تلك الحدائق، وايضا منع لعب كرة القدم واستغلال الحدائق من قبل الشباب ليتسنى للعوائل ايجاد مكان للجلوس والتمتع بيومهم، وفك اسر ضفاف نهر دجلة من العسكر لانه لايمكن التمتع بحدائق ابي نؤاس الا باحضان نهر دجلة؟
 
عامر عبود الشيخ علي
 
همسة...
عجيب امور غريب قضية
 
* كشف رئيس مجلس محافظة صلاح الدين احمد عبدالجبار ان ميزانية مديرية الاستخبارات في محافظة صلاح الدين تبلغ مليون دينار. وقال ان ميزانية مديرية الاستخبارات في محافظة صلاح الدين لا تكفي لدعم الاجهزة الامنية. وتابع ان مثل هكذا امور تنعكس سلباً على الواقع الامني في المحافظة. مشيراً الى ان المحافظة قد طلبت من الحكومة مراراً وتكراراً ان تكون هنالك تخصيصات كبيرة للاجهزة الامنية خاصة في محافظة صلاح الدين لكن لم يأت أي جواب على هذه الكتب والطلبات الرسمية.
* اعلن مجلس الوزراء عن موافقته على صرف اكثر من 9 مليارات دينار كمساعدات مالية لجمهورية الصومال من احتياطي الطوارئ للسنة المالية 2013 بدلاً من احتياطي الطوارئ للسنة 2012 لغرض تسديد كلفة ايصال الحنطة العراقية الى جمهورية الصومال. علماً بان مجلس الوزراء كان قد وافق في وقت سابق على تخصيص مبلغ 15 مليون دولار كمساعدات للصومال لبناء مستشفى للامراض العقلية والنفسية ومعهد للتدريب المهني والتقني وتخصيص مبلغ 13.5 ملايين دولار لتأهيل وصيانة وتوسيع مطارات جزر القمر.
* قال رئيس مكتب التعاون الامني الامريكي مع العراق الجنرال روبرت كاسلن في تصريح صحفي ان لدى قسم المبيعات الخارجية في البنتاغون نحو 479 طلباً للعراق تصل قيمتها الى 14 مليار وثمانمئة مليون دولار منها 166 طلباً معلقاً قيمتها ملياران وثلاث مئة مليون دولار مشيراً الى ان هناك 125 طلباً آخر مفعلاً حيز التنفيذ حالياً ممولة عراقياً تصل قيمتها الى 11 مليار دولار.
* اتهم النائب المستقل جواد البزوني هيئة النزاهة بازدواجية التعامل مع المسؤولين حول الكشف عن ذممهم المالية مبيناً: ان هناك مسؤولين عراقيين يمتلكون فللاً وعقارات ومولات تجارية في عدة دول لم تتم مساءلتهم وقوانين الهيئة تطبق على البعض دون البعض الآخر. وتابع نسمع كلاماً عن كشف الذمم المالية للبرلمان ولمجالس المحافظات وعند زيارتنا لدول نجد ان هناك شققاً ومولات وعمارات وفللاً تابعة لمسؤولين عراقيين في اوربا وامريكا وفي كل مكان لم يتم التحقيق فيها واعتقد ان هناك ازدواجية ولا توجد ثقة في اجراءات هيئة النزاهة بهذا المجال.
كفاح محمد مصطفى
 
حكومة البصرة مطالبة بإزالة الألغام من المحافظة 
 
متابعة طريق الشعب
اهالي مدينة البصرة يطالبون الحكومة المحلية بتخصيص مبلغ من ميزانية المحافظة لمعالجة الألغام في المحافظة   وازالة الالغام في قضاء شط العرب خاصة وان أراضيه هي الأكثر تلوثا، بسبب بسبب كثرة حقول الألغام ومخلفات الحرب على أراضيه التي زرعت أثناء الحرب العراقية الايرانية و التي تغطي مساحات كبيرة منه، لاسيما وانها باتت تهدد حياة المواطن في القضاء، كونها مجاورة لهم وتمس واقعهم الحياتي.
وبالرغم من وجود عمليات لازالة البعض من الالغام لكنها تتم بشكل غير مدروس وغير منظم ويتم ازالتها بسبب اعتراضها لبعض المشاريع التنموية المقامة في المحافظة ، وتدرج هذه العمليات تحت بند العشوائية لغياب الخطط المدروسة والاستراتيجية المنظمة لتنظيف المحافظة من خطر الالغام، وقد تم إجراء إحصاء شامل للمتضررين من  اهالي المحافظة جراء الالغام وتم تسجيل (170� 200) متضرر.
 
بحجة حماية ذي قار من الغرق  تحويل مياه المصب العام
متابعة طريق الشعب
يستغرب مزارعو ومربو الأسماك في مدينة الديوانية من قيام دائرة المصب العام في المحافظة بتحويل مياه المصب العام  الى هور الدلمج، مما أدى إلى تجفيف وتضرر مساحات زراعية واسعة تشكل مورداً اقتصاديا محليا مهما ، وتحت ذريعة حماية ذي قار من الغرق بسبب عطل مضخات المصب العام، وارتفاع تصاريف المياه وتجاوزها الحد المقرر.
 من جانب آخر تشير مصادر في مديرية الزراعة الديوانية في المحافظة أن "المديرية أبلغت المتجاوزين من اصحاب البحيرات التي تاخذ مياهها من عمود المصب العام  وأنذرتهم رسمياً عدة مرات وأقامت عليهم الدعاوى لرفع التجاوز، فضلاً عن مخاطبتها دائرة المصب العام لقطع مصادر إرواء تلك البحيرات".
ويؤكد مدير المصب العام، أن المديرية وجهت عدة كتب إلى قائم مقام عفك بغلق جميع البحيرات المتجاوزة وإعلام إدارة المحافظة بذلك"، ويلفت إلى أن "تحويل مجرى المياه جاء للحفاظ على محافظة ذي قار من الغرق بعيداً عن المصالح الخاصة لأصحاب بحيرات الأسماك المتجاوزين الذين يستغلون علاقاتهم ونفوذهم".وعليه يتطلب الأمر من الجهات المعنية وضع حد للتجاوزات بعيدا عن جفاف الاراضي الزراعية وتاثيرها  المباشر على المواطن ومصادر قوته ومعيشته.
 
عمالة الاطفال فرضتها الحاجة ورفضها القانون
متابعة طريق الشعب
متطلباتِ العيش فرضت على صبية صغار تحمل قساوة العمل، وفي ظل ظروف واجواء صعبة جدا بين حر فصل الصيف وبرد فصل الشتاء، وممارستهم لاعمال تتطلب السير في الشوارع والطرقات التي لا تخلو من المخاطر والمعاناة على حد سواء، مثل بيع المناديل الورقية او بيع الاكياس  او الحلوى اوالماء البارد وغيرها وجر العربات المحملة بالبضائع ذات الاوزان الثقيلة وغيرها من الاعمال الشاقة، وتلك الاعمال بالقطع لا تتلاءم مع بنيتهم الجسدية الغضة، لكن من الممكن ان يعلب العوز المادي لبعض العوائل دوره ما يجعلها تزج ابناءها في العمل بالرغم من صغر سنهم. ولاجل تأمين لقمة عيشهم وسد حاجاتهم اليومية وربما  ما يجنيه  الاطفال من مال لقاء اعمالهم،  لا يكفيهم ليوم واحد فقط لقلة اجورهم واستغلالهم من قبل اصحاب العمل.
وهنا يتطلب من الجهات المعنية الحد من ظاهرة تسرب الاطفال من المدارس، وفرض عقوبات على اصحاب الورش والمعامل والتي يتم استخدام الاطفال فيها، وضرورة شمول العوائل الفقيرة بشبكة الرعاية الاجتماعية بما يضمن لها حياة حرة كريمة ويجنب ابناءها الاعمال الشاقة ويعيدهم الى مقاعد الدراسة مرة اخرى .
 
 
جسر المشاة في الرفاعي.. معبر للستوتات!
 
يناشد اهالي حي الامير في قضاء الرفاعي التابع الى محافظة ذي قار، السادة المسؤولين في المجلس المحلي ومدير البلدية، التحرك السريع لوقف التجاوز الحاصل من قبل سواق الستوتات على جسر المشاة بالقرب من محطة «رو»  لتحلية المياه الصافية ، ووضع حد  لتصرفاتهم اللا مسؤولة  حيث اتخذوا من جسر المشاة معبراً لهم بدلا من الجسر الرئيسي مما تسبب بمضايقة المواطنين ومزاحمتهم للنساء والاطفال والشيوخ الكبار في عبورهم على الجسر المخصص لسير المشاة و دون اي خجل ولا رادع ، فاهالي الحي يطالبون الجهات المعنية باتخاذ اللازم وحل المشكلة بشكل نهائي وذلك بوضع ثلاثة اوتاد حديدية امام  مدخلي الجسر لمنع عبور الستوتات ولعبور المشاة فقط.
عن ابناء حي الامير
ابو زهراء الناصري
 
مواساة ...
� تعزي اللجنة المحلية في الثورة الرفيق أحمد الغانم وذلك لوفاة زوجة أخيه (أم علي )أثر مرض عضال للفقيدة الرحمة والذكر الطيب و للعائلة الصبر والسلوان.
� تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في ديالى الرفيق الشيخ مهدي سميرالدهلكي لوفاة شقيقه حاتم سمير الدهلكي  الذكر الطيب للفقيد ولاهله وذويه في بلدروزالصبر والسلون.
� تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي صديق الحزب عبد الله الجابري (ابو رغد) بوفاة عقيلته اثر مرض عضال الم بها طويلا . للفقيدة الذكر الطيب ولصديقنا ابو رغد وعائلته الصبر والسلوان.
� تنعى محلية الرصافة الثالثة فقيدها الراحل (كبر عاكول كاووش المالكي) والد الرفيق سلام كبر  والذي كان من المناضلين في سنة 1963 وقد لا حقه النظام الفاشي في ذلك التاريخ وكان من المخلصين للحزب . نتمنى لذويه الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب.
� تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الشيخ جمال فريد رايح العطية بوفاة والدته اثر مرض عضال. للفقيدة الرحمة وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
� بمزيد من الاسى والحزن تنعى محلية الرصافة الثالثة الرفيق حيدر عيدان داود وذلك لوفاة زوجة عمه اثر مرض عضال. الذكر الطيب للفقيدة الراحلة والصبر والسلوان للعائلة الكريمة وسائر رفاقه ومحبيه.
� تنعى محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الوطنية الديمقراطية الاستاذ وسام عبدالزراق الهندي "ابو صمود".. والفقيد من الشخصيات التي تعرضت للاذى والاعتقال اثر انقلاب 8 شباط الاسود. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته واصدقائه ورفاق مسيرته الصبر والسلوان.
 
عين الصفحة على الدجيل ...
من المسوؤل: القدر
أم الإهمال؟
 
مازال أهالي قضاء الدجيل ينتظرون اكتمال بناء المستشفى الموعود، ويبدو انه لن يرى النور على المدى القريب ومما زاد هذه المعاناة أنهم وخلال السنوات القليلة الماضية كانوا يقصدون  مركزاً صحياً موجوداً في وسط المدينة قبل تهديمه حيث حرم مئات المرضى من الخدمات التي كان يقدمها لهم هذا المركز، وهذا يدفع اهالي الدجيل إلى مراجعة مركز الحسنين الصحي الذي يفتقر إلى اغلب الاختصاصات، وكما يفتقر إلى الأجهزة الطبية المتطورة مما يضطر الاهالي  للجوء إلى مستشفى بلد او مستشفى الكاظمية مما يعني أن حياه المريض تتعرض لخطر الموت كما حدث لأحد المواطنين وزوجته الذي راجع المركز الصحي الذي اخبره أن حاله زوجته نفسية ولا تحتاج سوى لمدرر وبعدها ساءت حالتها المرضية ولعدم وجود الإسعاف اضطر لتأجير سيارة والذهاب لمستشفى بلد حيث عانى معاناة شديدة للوصول إليها نتيجة القطع الذي يجبر زائري المستشفى للسير على الأقدام لمسافة.
فحص الطبيب المريضة فاخبره أن التشخيص السابق غير صحيح مما اضطره للذهاب الى مستشفى الشعلة في بغداد حيث تأخر في الوصول إليها كثيرا وبعد الجهد الذي بذله اخبروه في المستشفى بان الحالة ليست من اختصاصهم، فأرسلوه لمستشفى الجملة العصبية لحدوث نزيف في الدماغ وعند وصوله للمستشفى بحث عن الطبيب الأخصائي وبين الطابق الأول والثالث وهو يبحث عن الطبيب المنقذ لزوجته، لكنه رجع ليجد زوجته وقد فارقت الحياة،  فهل هو القدر أم الإهمال أم ماذا؟
 
الحواجز الكونكريتية
في الدجيل 
 
اعتدنا ومنذ سنوات عديدة ان نرى الجهات المسؤولة تلجأ الى قطع الطرق بالحواجز الكونكريتية للضرورات الامنية، حتى وصلت هذه الحواجز الى المنطقة الخضراء وبعد ان تنتفي الحاجة الى وجودها تقوم برفعها لتنقلها الى مناطق اخرى يهددها الارهاب.
اما في مدينتنا الدجيل فليس لدينا غير شارع واحد رئيس تقع فيه بناية مديرية الشرطة، لسوء حظ الاهالي، فبعد ان امنت نفسها ببلاطات عالية عمدت الى قطع الشارع بحجة السوق القريب منها مما شكل عبئا ثقيلا يعاني منه جميع سواق المركبات الذين يعتمدون الشارع الحولي طريقا لهم عبر الشوارع الثانوية التي اكتظت هي الاخرى بالسكان وسياراتهم وانقاض البناء، ومما يزيد من معاناة الاهالي عدم وجود مراقبة من قبل الجهات المسؤولة، فمن لديه حفل عرس او مجلس فاتحة او حتى من عمل وليمة افطار يقوم بغلق الطريق مما يجعل اصحاب المركبات يحيرون في امرهم، واي طريق يتوجهون، ولايقتصر الامر على ذلك، فهذا مسؤول في الشرطة قد نصب سيطرة امام بيته، وكذا الحال بالنسبة للقائممقام وللمستشار، ويبقى الناس في حيرة من امرهم  وهم يتساءلون هل ان اجهزة الدولة وخدماتها وحراساتها للناس ام للمسؤولين ومن يحمي الناس في هذه المدينة؟
احمد الدجيلي
 
ص6

حديث الديناصور البنفسجي
صدر حديثا عن دار ليليت للنشر والتوزيع كتاب تحت عنوان "حديث الديناصور البنفسجي"، والذى يتميز بأنه ذو مواصفات خاصة وظروف خاصة، فالإصدار لا يندرج تحت مسمى عمل جماعي رغم اشتراك كتاب كثر في إنتاجه.
من الكتاب المشاركين في الكتاب بسنت حسين، محمد العبادي، سامح بسيوني، أحمد أبو زهرة، محمود مصطفى، داليا عبد الحافظ، سلوى الجيار، أحمد الملواني، دعاء إبراهيم، عمرو عبد الهادي، إسلام محمود، دينا سليمان، فاطمة علي، مصطفى زكي، جيلان الشمسي، إسلام محمود حسين، مؤمن رضا، حسن الحلوجي، أفنان عمر، نادين أيمن، أماني خليل، هبة خميس، إيناس حليم، هيثم الوزيري.
 
**************************************
 
"حفيظ"..  مسلسل مرتبك لم تكتمل عناصره
جاسم المطير
لا اشكك بالإرادة الطيبة لقناة العراقية شبه الرسمية.  لكنني أؤكد أن الرغبة الطبيعية في الوصول إلى مستوى راقٍ يتجاوز المسلمات الأولية لم يتوفر عند تصورات قادة الإنتاج التلفزيوني في هذه القناة،  خاصة في ما يتعلق بمسلسل حفيظ الذي قيل عنه � بتصريح من كاتبه - انه شكل من أشكال تمثل الأساطير السومرية في اهوار العراق، المنطقة العراقية المأهولة بالناس والأسماك والطيور لكنهم جميعا يعانون من الاغتراب إلى حد الشعور بالموت لا بالحياة.
كنت أظن أنها فرصة ذهبية لاهوار العراق في مسلسلٍ بثلاثين حلقة لتصوير إنسانها ككينونة حية وتصوير العلاقة السيكولوجية بين أناسها ومياهها، وهي من أعقد مشكلات الحياة في الأهوار. كنت أظن أن أي كاتب جاد لمسلسل عن الاهوار يجب أن لا يغفل جانب التحليل النفسي لمجموعة من (الناس) تعيش مع (الجواميس) في ظروف مجتمعات ما قبل التاريخ وقبل نشوء وتطور اللغة، خاصة وان الأفلام والريبورتاجات التلفزيونية السابقة عن الأهوار  لم تكن مشبعة برغبة صانعيها الذين كانت تنقصهم الأموال والأدوات والمهارة الإنتاجية بما في ذلك الريبورتاجات الأجنبية، التي لم تحمل عمقاً إنسانياً وبيولوجياً. 
لاحظت أول ما لاحظت في تايتل المسلسل أن عنوانه (حفــّيظ) بتشديد الفاء بينما يلفظه جميع سكان المسلسل (حفيـظ) بدون التشديد على أي من الحروف الأربعة ..ž!  هنا خطا أول فيه سوء فهم  وليس فيه اتفاق. ربما يعتبر هذا الخطأ شيئا بسيطا في أي نقد أو جدل فني لكنني  لاحظت في آخر التايتل اسم السيد محمد عبد الجبار  الشبوط (مشرفا عاما) على المسلسل .. هذا أمر غريب في العمل الفني ..! لا ادري هل كان السيد الشبوط  مشرفا فعليا أو  مجرد مشرف بالاسم كدعاية ذاتية؟
  المشرف العام على أي فن من فنون الإبداع التلفزيوني ينبغي أن يكون ذا ثقافة فنية شاملة جميع جوانب العمل التلفزيوني، ابتداء من السيناريو وانتهاء بالإخراج، مرورا بالتمثيل والديكور والإكسسوار والمونتاج والماكياج والكلاكيت،  وغير ذلك.  على الأقل أن يكون المشرف العام على معرفةٍ شاملة  بمفهوم الوحدة الفنية والتماسك الفني والوضوح الفني في العمل التلفزيوني.
 مع الأسف الشديد أنني ما وجدت شيئا من الوحدة والتماسك والوضوح في هذا المسلسل رغم أن اشتراطات التمثيل القوي كانت متوفرة حين ضم المسلسل مجموعة كبيرة من الممثلين والممثلات من العراق وسوريا، من جيل الرواد والشباب، كان في مقدمتهم: ايمن زيدان، اياد الطائي، السورية مرح جبر، رائد محسن   نادين قدور ... مهند هادي � زهور علاء � كامل ابراهيم � سولاف جليل � خليل فاضل خليل � علي قاسم الملاك � اسعد عبد المجيد � مرتضى حبيب � بيان نبيل � صادق عباس � حسين علي صالح - سامح الصريطي،  عبد الجبار الشرقاوي،  نجلاء فهمي، سمر محمد، انعام الربيعي،  لكن حضورهم في تطبيق سيناريو مرتبك ومشوش وغامض لم يستطع استيعاب مهاراتهم العديدة كأن كاتبه لم يحسب حساباً لتفكك المشاهد وخوائها من المعنى، إذ ما وجدتُ ترابطاً معقولاً أو مقبولا في حزمة حركة الممثلين وتأثيرها في وعي المشاهد وإدراكه.  
التمثيل كان بمستوى عال بمجمله،  فقد انبثق من بين الممثلين العراقيين ضوء كاشف لمواهبهم، جميعا، حتى اتضح لي بصورة جلية أنهم لم يكونوا بحاجة إلى وساطة تمثيلية أو شراكة تمثيلية  من فنانين سوريين أكفاء لأن هؤلاء الأشقاء العرب  لم يقدموا أي أساس تجريبي جديد  يضاف لأساسيات  الممثلين العراقيين.  أظن أن السبب الرئيسي في هذا الواقع الفني هو  أن الممثلين السوريين لم يكونوا يملكون أي دلالة من دلالات الحياة في اهوار العراق،  حتى أن الممثلة السورية (نادين قدور)  كانت ترتدي حذاء الكعب العالي..! إضافة إلى أنهم لم يستطيعوا أن يقدموا في أي مشهد من مشاهدهم  إحساسا بـ(الذات الجمعية) لا لسكان الاهوار المحليين ولا حتى لسكان المسلسل نفسه ولا للآثاريين الباحثين عن تل حفيظ .  وقد نتج عن هذا النقص تشظياً واسعاً وتفكيكاً لعمليتي الفعل والتفكير. كما أن الفعلين، الإنساني والإبداعي، في هذا المسلسل كان منقطعاً انقطاعاً كبيراً عن (المكان) عن  واقع الهور وبيئته وعادات وتقاليد الناس العائشين فيه وحوله،  كما أن المسلسل انقطع عن (الزمان) حيث الحرب العراقية � الإيرانية، التي أثرت على واقع الاهوار العراقية وعلى حياة سكانها تأثيراً كبيراً أكثر من تأثيرها على المدن العراقية.
لقد تجاهل صانع المسلسل زمان المسلسل تجاهلاً يكاد يكون تاماً من حيث الجوانب الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية. كأنما كان سكان القرية  في هذا المسلسل غائبون عن الوعي أو أنهم كانوا قد دخلوا مرحلة اللاوعي،  مما أدى إلى خلخلة التتابع الزمني في البنية المعمارية الفنية للمسلسل والى ظهور إيقاع تمثيلي رتيب أضر إضرارا كبيرا بالبنية التمثيلية الراقية التي يحملها الممثلون العراقيون، خاصة عندما بنى المخرج مشاهد كثيرة في المسلسل على آليات فنية ثابتة ومكررة ومملة إلى حد كبير.
 المسلسل التلفزيوني في جوهره � كما هو معروف للجميع -  يبنى على أساس أن كل مشهد ليس لحاله فقط بل لما بعده، ليس مجرد  دائرة من الحركة، والمفاجئة، والحوار المفتوح، بل هو نوع فني  مؤثر على ديناميكية التفاعل بين المشهد والمتلقي.
لكن ما شاهدناه في مسلسل حفيظ كان مرتبطا بالضعف الفني بما في ذلك ضعف التصوير في اغلب المشاهد رغم وجود بعض المشاهد ذات قدرة ديناميكية. حتى المشاهد التي كان تصويرها  جيدا بمجمله لكنه لم يستطع أن يكون ضميرا نقيا لمسلسل تجري أحداثه في اعقد بقعة عراقية هي الاهوار وفي أعقد الظروف والأزمان.  وقد بدا لي أن  المؤلف والمخرج غير ملمين بحقيقة الاهوار وجوهرها،  غير ملمين بالمعرفة العشائرية وقواعدها، غير مرتبطين بأرض الاهوار ومياهها ، غير دائرين في جدليات  المعدان وماهيتها.
 لهذه الأسباب انغلق المسلسل  على مثالية فنية تلفزيونية متعالية من ابرز سماتها أنها صنعت مسلسلا متخلفا في الإنتاج والإخراج،  حمل بعض التأويلات غير القصدية � بلا شك � أساء إلى أتباع ديانة من الديانات المعروفة في العراق انتهت بصدور مقالات وبيانات احتجاجية ضد  القناة العراقية والمسلسل. ربما كان أتباع الديانة  المندائية  قد أصابهم الاستهجان والاستنكار  وهم يرون في بعض مشاهد المسلسل ما لا يرضيهم ولا يتوافق  تاريخياً واجتماعياً مع نمط حياتهم المعطاءة في الواقع العراقي. لقد وجدوا وشاهدوا تجاوزاً على وجدانهم وعواطفهم جعلهم يرفضون رفضا قاطعا مشاهد ليست قليلة من هذا المسلسل لم تكن في جوهرها من إنسانياتهم .
 كان على السيناريست والمخرج أن يتقصيا بصورة مبكرة، قبل عرض المسلسل، تقاليد الجماعات المندائية والتحقق من أصولها ذات الثبات في استقرار العلاقة الإنسانية مع الآخرين من سكان الاهوار والمدن العراقية كافة عدا بعض الحوار الهامشي لم يعرض المسلسل أي موضوع جديد أو جريء أو مسكوت عنه كما في تجارب بعض إنتاج الدراما السورية والمصرية والتركية.
 كانت حلقات مسلسل " حفيظ" مع الأسف متشتتة ومكررة ومماطلة للتطويل. ما وجدت فيه عملا أدبياً � فنياً،  بل وجدت فيه تجاوزا على عقول المشاهدين بتقديم مشاهد متلاحقة فيها الكثير من السذاجة والهامشية وينقصها جودة المونتاج الذي كان عادياً جداً. حتى أدوار الممثلين العرب كانت هامشية لم يستطع أي واحد أو واحدة من المجموعة أن تغني العمل أو تضيف للتمثيل العراقي شيئاً تجريبياً جديداً فقد كان دور الممثلين العرب عاديأً جداً وروتينياً جداً ما وجدت فيه أية لمسة تساعد في تفعيل القدرة التلفزيونية لهذا المسلسل  بل أزيد القول أن عددا غير قليل من الممثلين العراقيين تميزوا بفعل فني تمثيلي بصور أفضل من الممثلين العرب.
لا بد من القول أخيراً أن السياق الرئيسي في المسلسل جعلني ارصد وجود إمكانية داينميكية لدى المؤلف سعد هدابي في مجال العقل الدرامي يحتاج إلى توظيف عاملي  التقريب والتكامل بين جميع جوانب العمل في الدراما التلفزيونية مرافقة للحداثة في الحوار وبنية الأحداث وتتابعها ليحقق نمطا ناجحا في أعماله القادمة وهو جدير بذلك.
 
*******************************
 
عن رواية «الرحيل الدامي» رؤى عامة
جاسم عاصي
لعل الحلم واحد من الفعاليات التي تسردها الزوجة، معتبرا ً إياها الركيزة التي تتنبأ بالمستقبل (انحر ذبيحة يا رجل / أهو حلم آخر جديد). وهي فعالية أسرية اجتماعية، تنطوي على نوع العلاقة الزوجية، التي تـُرقى إلى مصاف الإنسانية. فالحلم الذي راود الزوجة فيه ملابسات، ويـُنبئ بوقوع الشر، فهو انعكاس للقلق كما ذكر الزوج لها، لكن ما تحقق منه في استدعاء (صادق) وتعرضه للتعذيب في دوائر السلطة، حقق مشروعية الحلم عند الزوجة. لذا فأنها وبسبب قلقها على الابن (مستو) تراودها الأحلام، مما دفعها ــ كما ذكرنا ــ إلى طلب البحث عنه وزيارته.
إن الآصرة الاجتماعية ما هوّن عليها مصيبة غياب الزوج، حيث واجهت جملة ردود أفعال تنم عن حكمة في الحياة، أوصلتها إلى الصبر والتروي ومنها:
"صبرك يا ابنتي، فلا بد أن ينجلي الليل مهما طال "
"السياسة مقامرة كبرى، لا يقدر على ممارستها سوى القلة"
"إذا غاب العقل؛ تـُشقى الروح"
ولعل حكمة الآخرين من ذوي الخبرة والممارسة في الحياة، جعلت (صادق) يُظهر الصمود أمام بشاعة التعذيب، لأنه أساسا ً متعلق بمنطق وطنيته المنطلقة من قوله (قسما ً بالقرآن، ويشرفني الإخوان الكرد وكردستان).
إن تنوع بنى السرد، دفع الرواية إلى حيوية المبنى، فهو يستخدم جملة من السرود. وعلى سبيل المثال ؛ حين يتعرض (صادق) للتعذيب، ويفرغ المحققون منه، يظهر لنا السرد مخاطبا ً ضمير النموذج على نحو:
"حين عدت إلى وعيك، كانت أوصالك متصلبة كأنها مسبوكة، لا يمكنك الإتيان بأية حركة. واستغرقت في التفكير"  ويكون تفكيره منصّباً على زوجه، وتوقعه بمحاولة نموذج الانتهازي وهو (مينه زل) وما كان يتوقعه منه من سلوك مراوغ (تبا ً يا مينه زل، يا دنيء! كأنه بوم؛ ما أن يدخل بيتا ً، حتى يصيبه الخراب. لطالما رفعنا عنه التقارير). إن تداعيات  (صادق) مبررة، سواء بدافع الزوجة، أو من حيوية ذهنه، لاسيّما وهو في المعتقل. غير أنه يداول أمر زيارة ابنه، متأملا ً في حقيقة لا مفك منها، أساسها الأبوة والعاطفة الإنسانية:
"لا، لا .. لماذا أتبرأ منه ؟! لماذا أحرمه من أبوتي ..؟ أتراك تجهل كونه من أبناء شعب محكوم، ثم أتراك تجهل بأن أبناء الشعب المحكوم محكومون  أن يصيروا بيشمركّة"
لقد كانت البنية الفكرية عنده تنطلق من واقع معاش. ولعل انتسابه للبيشمركَة، واستقلاليته عن تنظيماتها ولـّد لديه انطباعات بمستوى فكري واقعه التجربة التي مرَّ بها. فحواره مع (ميرزا) نمَّ عن ذلك:
- لكن يا عزيزي ميرزا يجب أن تكون البشمركَايتي (الفدائية) في إطار الثورة؛ وإلا ..
- أليست الثورة قائمة عندنا والحمد لله ؟!
- ولكن يا ميرزا العزيز، ليس كل من حمل السلاح بيشمركَة .. صدّقني أن أكثرنا فزّاعات عليها البنادق معلـّقة. إن البيشمركَة من أشعل الثورة العارمة في ذاته أولا ً. إن البيشمركَياتي باختصار، هي جوهر الثورة ولبـّها. فالثورة تغيير، تغيير في ميادين الحياة كلها".
وما هنالك من آراء ووجهات نظر نابعة من صلب الحياة العملية، هي إشارة إلى أن نموذج (صادق) يشتغل على مستوى التغيير في السلوك، وما اعتراضه على سلوك ولده، هو خوفه وحرصه على ما يتوقع له من صورة توقعه في المطب والخديعة، لكن ولده على ما يبدو سار على شاكلة أبيه، خاصة في علاقته التي يشوبها الاعتراض على (محمود) قائد تشكيلتهم القتالية، وعشيقته "بروانة" وأخوها المصاب بلوثة انعدام الشرف الأخلاقي. فتداعياته لا تختلف عما يمارسه الأب من انسراح ذهني حول ما يعيشه ويعاني منه، وبالأخص في علاقته مع محمود، الذي عرف جيدا ً طبيعته الانتهازية والوصولية. فهو المعترض على سلوكه، لكنه محكوم بالمبدأ الوطني :
"مرحى لك ولدهائك الخبيث يا كاكه محمود ! ماذا تحسب الناس ؟ هل ألقيت نظرة على ما  حواليك ..؟! أتعلم من هم هؤلاء الذين جمعتهم حولك ؟! إنهم شبّان سذج أغرار أو أخسّاء من معدنك الرديء".
هذه الاعتراضات ما أوصله إلى حادثة اغتياله على غفلة أثناء القتال. لقد شغلته كل تلك الحكايات، وما كان أبوه ينوه عناه، كذلك حكاية الخالة (ميرم) وابنها (سيابند) الذي هو الآخر اغتيل على أيدي مثل هذه المجموعة الانتهازية.
إن حكمة الأب (صادق) القائلة (تأكد  ان قافلة يقودها أخرق، لا يستطيع مائة حكيم ونبيه إعادتها إلى سواء السبيل، بل تسقط في مائة هاوية حتى لو انبسطت الأرض أمامها. وهذه الحكمة يرددها (مستو) مخاطبا ً (خليفة) بعد تجربة مريرة في القتال.
وتنحو الرواية لتحقيق معادل موضوعي بين استشهاد (مستو) وولادة أخ له من رحم (آته) سميَّ باسمه، وهو رمز صحيح أنه مباشر، إلا أنه يعكس وجهة النظر في مجريات الواقع. وما إصابة (مستو) من الخلف، إلا دليل على الاغتيال أثناء القتال، وليس هروبا كما كان الأب يتصور.
إن رواية (الرحيل الدامي) نموذج سردي، أخذ على عاتقه نقد الواقع، بدرجات مقنعة دون أن تـُثار على التجربة ما قد تنطوي عليه من افتعال في الأفعال والأفكار. بل أن رصانة الفكر كانت شفيعا للكاتب في ما يُقدم من وجهة نظر، نابعة من الحياة العملية، وليس من التصورات النظرية والسياسية.
*****************************
 
«جمهورية البرتقال».. أنشودة وفاء للمدن الاثيرة
عبد الحاج حمود الكناني
وقف الشاعر ابراهيم الخياط على باب مدينته الحبيبة (بعقوبة) وراح يناجيها ويتغنى بها ولهاً متيماً بحبها، عاشقاً لخصلات شعرها المجسدة في نخيلها الكثيف المتشابك المنتصب على ضفتي النهر خيراً وملاذاً... فهي مدينته التي وسمته جوّابها المستقر في تفردها بين جميلات العراق، ووضعته فوق مشابك عرباتها اكليل ورد ضاجاً بالالوان الساحرة.
مدينته التي بادلها الشوق، واحترقت احشاؤه توقاً لرؤياها، وفاضت مشاعره الجياشة مفردات عذبة ورشيقة بين قصائده التي ضمتها مجموعته المتميزة (جمهورية البرتقال) والتي لا يجد القارئ والمهتم صعوبة في معرفتها، فهي (ديالى) مدينة البرتقال، فأين تولّ وجهك تلفحك رائحة البرتقال في (بهرز وشفته والزهرة) وغيرها من الانحاء الساحرة التي عاشت مع الشاعر الخياط اينما حل وارتحل، حتى وزع محبته لها في مجموعته هذه ليؤرخ للجمال فيها، ويبشر بها حاضرة للأخاء والايثار والتماهي بين اطيافها ومكوناتها، وهو بقدر حبه لجمهوريته، فهو يرثيها مرغماً لانها انهكتها الحروب وعبثت بها الدعوات الجديدة الدخيلة على بلادنا والتي امطرت في سمائها بؤساً وشقاءً وجعلتها مدينة حزينة يطوف في أجوائها الموت وتنتشر في زواياها رائحة الخوف وصور الرعب المفاجئ الذي كاد يعصف بتاريخها ويحولها الى مومياء في قافلة الزمن القبيح، فهو يقول:
(بين الأسى
واستدارة النهر الذبيح
كانت خطاي تنبئ بالجفاف
 وتقرأ سورة الماء المدمى ايامئذ
انتكس القلب مرة
وانتكس النهر مرات
فلم يبق لقلبي
 سوى ظل انثى
ولم يبق لنهرنا الشقي
 سوى حثالة الأهل المتسربين
ومثل كل مرة
كانت المدينة تسورني بالتماعاتها
وتأمرني بالبكاء)
 (الفوانيس الشاكية)
ويطلق صرخته المكبوتة اعلاناً عن الخطر المتربص بحبيبته، حيث:
 (جفّ القلب
وجفّ النهر،
فما عاد القلب كبيراً
وما عاد النهر عظيماً..)
هذه الثنائية هي تأكيد على العلاقة الجدلية بينه وبين مرتع صباه وملعب يفاعته ومنطلق احلامه وملهمة مستقبله، ودعوة الى الاسراع لضمّها من جديد وحمايتها بالضلوع ونبض القلوب فالنهر:
(الذي كان تزفه النوارس دهراً
هجرته الآن
حتى الضفادع)
وفوانيسها باتت شاكية، وخاصم الماء نهرها، وظلت تبكي حبيبها عسى ان تطرد دموعها اليباب.
انهما شريكان بلا شك وأن كانا بلا ليل لكن امنيتهما واحدة وهي ليست سوى الدار الآمنة، وهي اشارة الى حياة الاستقرار والاطمئنان وأجواء المحبة والتعاون التي اختفت جراء غزو الجراد واصحاب الاقنعة والسموم، وهي الشراكة الأزلية التي يمتد ضياؤها الى بقاع اخرى من البلاد، بل الى البساتين والبراري والبوادي والسهول والجبال والاهوار:
(كنت ارتقي ابراج المخافة
والقباب التي انتذبتها من بين اضلاع بغداد،
وكنت هياماً  حدّ السكوت
حين اتلفع الغيمة الغشوم
وامتهن التجوال على محيط العراق،
هذا المسوّر
بالجزائر الرملية
وبضع راسيات غفين على سراب
قيل الحكومة)
ولم يقف عن حدود مدينته في قصائده، وعند تلك المسافات الرحيبة، بل تناول الهمّ الشعبي في أخريات من قصائده، وضمنها موقفه عبر نقده للمظاهر الجديدة التي تمضخت عن التغيير الذي حدث في البلاد، ومرارته من تفاهة التوجهات لجهات القرار العراقي والتي انحصر جلّ اهتمامها في اللهاث خلف المحرمات والسحت الحرام وتناسوا مسؤولياتهم وحتى شعاراتهم والتي اكدت كذبهم ومكرهم بل غدرهم بتطلعات المواطن العراقي المسكين الذي كان يحلم من خلالهم بحياة رغيدة سعيدة لاسيما ونحن بلاد غنية وبامكانها ادخال البهجة والغبطة على تلك الاعماق الجافة والتي خوت من جراء وأد امنياتهم ودفنها في وديان الاهمال، فهو في قصيدة: سؤال بسيط جداً؟، يعدد الوزارات والهيئات التي تجاوزت الاربعين، ومنها وزارات لا لزوم لها، وليس لها عمل، سوى مناصب شكلية وارضائية مثل وزارات شؤون مجلس الوزراء، ووزارة شؤون مجلس النواب، ووزارة شؤون المحافظات، فهذه الوزارات ماذا تفعل؟ أليس هنالك أمانة عامة لمجلس الوزراء، وديوان لمجلس النواب، ومجالس محافظات (حكومات محلية) ومحافظون مرتبطون بمجلس الوزراء؟، ألا يعني هذا أن هناك عملية هدر مال مقننة، وتشجيعاً على البطالة المقنعة.
وإلا فقل لي ماذا يفعل وزير الدولة لشؤون مجلس النواب؟ هل يقتصر عمله على اخراج الهويات والجوازات للنواب والوثائق الاخرى؟ او متابعة اراضيهم وامتيازاتهم ورواتبهم؟ او جلب القرطاسية لهم، وتوفير الاطعمة والملابس والعطور لهم؟
انها حقاً اسئلة حيرى، وحسناً فعل الشاعر في الاشارة الى هذه القضية التي كشفت عن حقيقة وطنية الاقطاب والاحباب والاحزاب، وهو لم يكتف بالتعداد فقط، بل يتهكم اكثر بقوله:
(ما الجدوى من تشكيلة
حكومة عزوم ؟
وهي تتلألأ بـ ! هذا الكم من الوزارات والهيئات والمستشاريات
فضلاً عن دزينة من
وزراء لا حقائب لهم، ولا خرائط!!
ما الجدوى؟
إذا كان بيتي السعيد
منطقة منزوعة القوت
وحواليه تتضوع حديقة من الديون).
لقد وظف الشاعر مسائل عديدة في شعره وقصائده وهو شأنه شأن أي شاعر لابد ان تكون تناولاته واسعة، وساحة اهتماماته اوسع، وجاءت قصائد المجموعة باشكال متنوعة فمنها من كانت الغنائية سمة غالبة وواضحة فيها، ومنها من اعتمدت السجع المركز، واخرى كانت مفتوحة، ورابعة اتخذت من المقاطع  بناءً لها.
على اية حال ان الشاعر اراد ان يفصح عن قدراته وامكانياته في بناء القصيدة ومنحها الشكل المناسب لها، الى جانب انه كانت له مفردة خاصة عكست سعة ثقافته واطلاعه ونفسه الشعري، فلم تكن عباراته وجمله تقليدية، بل كانت تنطوي على اسرار خاصة وفرتها له ملكته الشعرية والقدرة على توظيف الاحداث والمواقف وايجاد اللغة والجمل التي تتناسب مع مضمونها.
 ومن بين قصائده التي حتما يستوقف عندها القارئ والمهتم، ويحيطها بتساؤلاته المنبثقة من اعجابه ببنائها وموضوعتها، قصيدة (النبي الصامت)، والتي يقول فيها:
(أوما اخبروك؟
كان انكيدو - فتى صعلوكاً
أغرى المليك وأغواه.. برقصتين
وحرير الكلام
ونسج من الخلود المرتجى
عباءة الاوهام
أكان في بيته ماكنة الافلام
 ويعرف المشاهد اللاحقة
           وعقدة الرواية
           ولقطة الختام 
أكان في جيبه مسبحة الايام
ام كان نبياً صامتاً،
فباعنا
قبل الآف قليلة
وخلف العشبة المسروقة...
راح ونام...)
لقد ضمت المجموعة ستاً وعشرين قصيدة كانت بمثابة انشودة حرّى لمدنه الاثيرة، وهتاف جميل الى الاماكن التي شهدت بهجته وسعادته، وتلويحة محبة الى الاحبة على امتداد الارض النبيلة فأجاد بوحها.

ص 7
 
 
لمحات من حياة الدكتور صفاء الحافظ
 
 
 
 
كتبت السيدة فريال احمد سعيد (ام عمار) قرينة الشهيد الدكتور صفاء  الحافظ لمحات عن حياته، ننشر فيما يلي مقتطفات ضافية منها.
ولد صفاء الحافظ في شهر آب سنة ١٩٢٣في مدينة هيت حيث كان والده يعمل في محكمتها. توفي والده عندما كان عمره 4 سنوات وأخوه الوحيد عدنان كان بعمر سنة واحدة. تكفل عمهما أحمد الحافظ رعايتهما وانتقلا للعيش في مدينة الحلة حيث كان عمهم يعمل معلماً في إحدى مدارسها. درس في مدارس الحلة وتخرج منها وكان تسلسله في الإعدادية الأول على محافظة بابل.
 
 
 
 
بعدها انتقل للعيش في بيت خالته فخرية وبعدها في بيت ابنة خاله زكية خيري حيث عاش حياة قاسية في مدينة بغداد ليكمل دراسته الجامعية في كلية الحقوق جامعة بغداد اكمل دراسته الجامعية سنة ١٩٤٦، وبسبب كون ترتيبه الثاني على الدفعة حصل على بعثة الى فرنسا على حساب الدولة.  سافر الى باريس ودرس في جامعة السوربون وحصل على شهادتي ماجستير الاولى في الإقتصاد والثانية في القانون ، ولم يتوقف الى هذا الحد بالتحصيل الدراسي فقد حصل على شهادة الدكتوراه بالقانون الدولي وبوقت قياسي وبترتيب الأول على دفعته بالنسبة للفرنسيين والأجانب. وبسسب كفاءته عرضت عليه احدى المؤسسات الحكومية الفرنسية في حينها العمل بباريس وبراتب مغر جداً ولكنه رفض واصر على العودة للعراق وخدمة الوطن.
 عاد الى العراق في سنة ١٩٥٣ وقام بتدريس مادة القانون الدولي في كلية الحقوق في بغداد. رشح نفسه لانتخابات مجلس النواب كنائب عن منطقة باب الشيخ ولكنه أودع التوقيف في حينها من قبل السلطات الملكية لأنه كان من المعارضين لسياسة الحكومة، ومن ثم اسقطت عنه الجنسية العراقية هو ومجموعة من المثقفين آنذاك. ترك العراق وعاش متنقلا (بطرق غير شرعية) بين فرنسا وسوريا ولبنان، ولكنه لم يتمكن من الحصول على عمل في هذه البلدان لأنه لا يملك اي اوراق ثبوتية الى ان حصل على عمل في إحدى الصحف السورية وبدوام ليلي يبدأ من الساعة الثانية عشر ليلاً وينتهي في الساعة السادسة صباحاُ.
بعد ثورة تموز عام ١٩٥٨ عاد الى العراق واعيدت له الجنسية العراقية وعاد للتدريس في كلية الحقوق وكمحاضر في كلية التجارة لحين انقلاب ٨ شباط ١٩٦٣، حيث أصبح مطارداً من قبل الحرس القومي والحكومة ولكنه تمكن من الإفلات منهم وأختفى لمدة خمس سنوات عن انظار أهله وذويه والعالم وهو في بغداد حيث أختفى في بيت ليلى البياتي لفترة ومن ثم انتقل الى شقة مجاورة غير مسكونة في منطقة الكرادة خارج. وبعدها نقل الى منطقة الصرائف. وبمساعدة عمه احمد الحافظ بقي هناك لمدة ما يقارب السنة بعدها انتقل الى دار في منطقة الشيخ عمر بمساعدة زوجته وأخيه عدنان الذي كان دوما سنداً له معنوياً ومادياً. وبقي هناك لمدة سنة ايضاً ومن ثم انتقل للعيش في بيت أهل زوجته حيث كانت هي هناك وبقى مختفياً هناك الى سنة ١٩٦٨. بعدها أعيد الى الوظيفة وأصبح يعيش في العلن وسكن في حينها في منطقة الداوودي في المنصور هو وزوجته وأولاده، وبقي استاذاً في الجامعة كلية الحقوق الى سنة ١٩٧١.
نقل بعدها الى وزارة العدل كمدون قانوني ومستشار في مجلس شورى الدولة وعنصر مهم في دائرة الإصلاح القانوني. ومن أهم القوانين التي انجزها في حينه هو قانون الرعاية الإجتماعية والمعمول به لحد الآن والذي يخدم شريحة كبيرة من الشعب خصوصا الاشخاص عديمي الدخل.
حصل على شهادة دكتوراه هابيل من جامعة لايبزك في المانيا وهي أعلى شهادة دكتوراه في العالم ليصبح لقبه بروفيسور. وفي فترة مكوثه في المانيا اتصلت به الحكومة العراقية طالبة منه الرجوع الى بغداد وتعيينه وزيراً للعدل ولكنه رفض وبقي في المانيا هو وعائلته لحين انتهاء الاجازة الدراسية وعاد الى العراق سنة ١٩٧٤. حيث كان العراق يعيش في أجواء الجبهة الوطنية الصحافة العلنية لجميع الأحزاب حتى سنة ١٩٧٩ حيث استلم صدام حسين السلطة بعد احمد حسن البكر وبدأت الإغتيالات والإعتقالات للعناصر المعروفة بنشاطها الوطني وكان نصيبه منها كثيراً إذ أحيل إلى التقاعد في حينها ومن ثم اعتقل في الأمن لمدة 35 يوماً أو بالأحرى اختطف من الشارع حينها تم اطلاق سراحه بسبب تدخل رئيس مجلس السلم العالمي (روميش جاندرا).
عاد الى عمله الحزبي وعمل في حينها على إعادة هيكلة الحزب الشيوعي ثانية خاصة بعد الهجمة الشرسة على جميع كوادر الحزب المهمة وإدخالهم السجون او بالاحرى غيبوا في السجون حيث لا يعرف عنهم اي شيء، في اي سجن ، حوكموا ام لا ، احياء ام اموات.
بتاريخ ٤ شباط ١٩٨٠ القي القبض عليه بطريقة اشبه بالاختطاف حيث اختطف من الشارع وهو يقوم بتوصيل زوجته الى مقر عملها في شارع الرشيد، ولم يعد بعدها والى حد الان لا تُعرف اي معلومة عن مصيره هل اعدم ام توفي ، كيف ومتى توفي ، ولا يعرف له قبر مثل جميع البشر، مما ألحق خسارة كبيرة بعائلته أولاً وبمحبيه الكثيرين ثانياً ولوطنه.
أنه مناضل شيوعي وطني الى حد النخاع عانى كثيرا في حياته من أجل الدفاع عن الأفكار التي كان يؤمن بها حتى قدم في النهاية حياته وهي أغلى شيء ممكن ان يقدمه الانسان من أجل الحفاظ على وحدة وسلامة الحزب الشيوعي العراقي من جهة، وخدمة وطنه العراق من جهة أخرى وبكل صدق وأمانة.
كان عضو في الكثير مع المنظمات الوطنية سواء في الداخل ام الخارج فهو عضو في مجلس السلم العالمي وعضو بارز وفعال في مجلس السلم العراقي وكذلك في نقابة الحقوقيين باعتباره حقوقياً وفي نقابة المحامين باعتباره محامياً وفي نقابة الإقتصاديين بأعتباره اقتصادي وفي نقابة المعلمين باعتباره من الهيئة التدريسية في كلية الحقوق، وانتخب في حينها سكرتيراً لنقابة المعلمين وفي نقابة الصحفيين بأعتباره صحفياً نشطاً يكتب المقالات دائما في جريدة اتحاد الشعب ومن ثم جريدة طريق الشعب وهي لسان الحزب الشيوعي العراقي وكان من مؤسسي مجلة الثقافة الجديدة والتي هي ايضاً تمثل لسان الحزب واصبح سكرتير المجلة ولفترة طويلة، وعمل في فترة اختفائه الطويلة والتي دامت خمس سنوات في اذاعة صوت الشعب العراقي والتي كان مقرها في حينه في صوفيا عاصمة بلغاريا وكان يمدها بالاخبار والمواضيع الكثيرة التي تمس الشعب العراقي وهو في بغداد.
من كل ذلك اصبح معروفاً في جميع هذه المجالات وله علاقات كثيرة جداً مع الآخرين حتى مع البعثيين باعتباره كان دائما ممثلاً للحزب الشيوعي العراقي ومفاوضاً معهم وكان على علاقة قوية مع الحزب الوطني الديمقراطي برئاسة كامل الجادرجي وكان يزوره دائما ويتباحثان في القضايا السياسية التي تمس البلد وكثير من الناس كانوا يشكون بأنه عضواً في الحزب الوطني الديمقراطي لقربه منهم في كثير من المواضيع المطروحة.
كان انسانا ذكياً دمث الاخلاق محبوباً من الجميع حتى من قبل خصومه السياسيين، دبلوماسي بكل معنى الكلمة لا يعرف الحدية في الأمور، مفاوض جيد كما وانه يتميز بصفة قليل ما يتميز بها الآخرون، انه بسيط بالتعامل مع الآخرين يجالس ابسط الناس من الفلاح الى العامل، ويدخل معهم في حوارات كأنه واحد منهم، وبجانب ذلك يجالس أعلى المستويات من المثقفين والمتنفذين في الدولة وكأنه واحد منهم، وهذا دليل على الثقافة العالية التي كان يتمتع بها ، هادئاً قليل العصبية حتى انه حينما يغضب يكتم ذلك في داخله ولا يظهره للآخرين ابداً.
يجيد ثلاث لغات إجاده تامة هي الفرنسية والأنجليزية والألمانية بالاضافة الى اللغة الأم وهي العربية طبعا، وهذه الميزات جميعاً جعلته يكون ممثلاً للحكومة والحزب في المحافل الدولية، يحب بلده العراق كثيراً ولم يخرج منه ان رفض السفر الى الخارج وكانت النتيجة انه قدم حياته قرباناً للعراق وهذا ما كان يتمناه دائما في الوقت الذي لديه من الإمكانيات الثقافية والشهادة واللغات من العيش في بلدان عديدة ولكنه رفض ذلك وبقي في الوطن حتى كانت نهايته فيه. كان زوجاً مثالياً وأباً رائعاً بكل معنى الكلمة. رزق بعمار الابن البكر وريم وثلاثة توائم نوار وعلي ورند.
 
 
 
**********
 
 
الى زوجي الغائب الحاضر ..
 
 
 
 
بمناسبة عيد ميلادك التسعين الذي يصادف يوم 15/8/2013 ، أقول الى روح نصفي الثاني الذي فقدته مبكراً من حياتي منذ ثلاثة وثلاثين عاماً في 4/2/1980 .
لقد كنت لي زوجاً حنوناً وفياً صادقاً يقدر المرأة ويحترمها بكل معنى الكلمة ، أعطيتني كافة حقوقي طلبت منك عند عقد قراننا أن يكون لي حق الطلاق عندما أريد ذلك مثلما هو لديك ووافقت على ذلك دون اي تردد وكان جوابك لي ولحد الآن أذكره بالنص « أنا واثق أنني حتى لو طلبت منك ان تطلقيني سوف ترفضين « كم انت واثق بنفسك يا أبا عمار ، كنت تقول لي دائما أي شيء كنت تتمنيه قبل الزواج أنا سوف أحققه لك وقد كنت صادقاً بذلك.
لا اذكر إلا الشيء الجيد منك طيلة حياتي معك البالغه ثمانية عشر عاماً وأنا مدينة لك طوال حياتي لأنك كنت لي خير مُعلم لجميع أمور الحياة من صغيرها إلى كبيرها ، انا في ذكراك الطيبة دائما وأبداً ومادام الدم يسري في عروقي .
تركتنا وأطفالك صغاراً وأكملت المسيرة التي بدأناها معاً في تربية اولادنا الخمسة عمار وريم ونوار ورند وعلي ومثلما كنت تريد دائماً أصبحوا الآن خير خلف لصفاء الحافظ وهذا بإجماع الأقارب والأصدقاء.
إنتظرناك ثلاثة وعشرين عاماً علنا نسمع عنك ولو أي خبراً نسعد به ولكن دون جدوى ... الجواب كان دائماً هو أنه «غير موجود لدينا « أبتداء من صدام حسين وإنتهاء بزبانيته الأمن العامة والمخابرات، علماً بأننا كنا نعلم منذ البداية أنك كنت في سراديب الأمن العامة وعرفنا ذلك بطريقتنا الخاصة.
وفي سنة 2003 عند سقوط صدام حسين كنا نأمل خيراً علنا سوف نعرف مصيرك هل انت حي ام ميت ! ... ولكن الكارثة أننا لم نعثر على ملفك كالرفاق الآخرين وأصبحت في حينها مفقوداً ومغيباً. كم كنت أتمنى أن يكون لك قبراً مثل كل البشر كي أزورك بين الفينة والأخرى لأشكو لك همي وأوجاعي طيلة هذه السنين الطويلة التي تركتني وحدي فيها أعاني من قسوة الحياة. إن يد الإرهاب والخيانة منعتنا من ابسط حقوقنا ما هذه القسوة؟! كيف يعاني انسان كل هذه الصعوبات في حياته وتعاني عائلته من بعده لا لجرم اقترفه سوى فكر آمن به ليعيش شعبه حراً سعيداً، ودفع حياته من أجل ذلك.
يا أعز الناس لدي .. نحن فخورون بك ياقمة هرم عائلتنا الصغيرة أنا والأولاد ، حتى احفادك .. آية وشهد وعلي وعمر وفرح وأحمد وصفاء ويوسف .. فخورون بك لما سمعوه عنك فقد تركت لنا ثروة لا تقدر بثمن الا وهي حب الناس واحترامهم لك وهذا يكفينا .
وأخيراً تحية اجلال واكبار لذكراك ،،،
زوجتك أم عمار
 
 
 
********
 
 
 
 
 
محطات من سيرة الشهيد  عبد العالي موسى الشريباجي(مساح  الحي)
 
 
 
 
فهد الناصر
كثيرة هي النجوم اللامعة في سماء الحزب الشيوعي العراقي ومليئة ساحته بالثوار والفرسان ولكل فارس من هؤلاء الفرسان تأريخ حافل بالنضال المشرف . واليوم سنمر ببعض محطات فارس وثائر خاض غمار النضال الوطني والمعترك  السياسي طيلة ثلاثة عهود عصفت أحداثها بالعراق .
 
 
 
 
 
فكان هذا المناضل الجسور فارسا ثوريا أراد أن يختصر الزمن لينهي عذابات الأنسان  لأخيه الأنسان والوصول بالطبقة البروليتارية وسائر الكادحين إلى السلطة من خلال تبنيه كافة أشكال النضال بشقيه السلمي والمسلح من خلال زرعه لبؤر ثورية مسلحة في اهوار الغموكة . تلك  هي سمات المناضل الثوري  الشهيد  عبد العالي موسى الشريباجي " أبو مؤيد" الملقب من قبل سلطات العهد الملكي (بمساح الحي) نسبة  إلى مهنته في قضاء الحي الذي لم يكتف بإزعاج سلطات العهد الملكي التي ذاق على يدها  الاعتقال والتشريد والسجن بل استمر بالنضال حتى استشهاده في أقبية زنازين نظام البعث الفاشي الصدامي في عام 1986 عن عمر ناهز الخامسة والستين.
شهيدنا الخالد ولد في مدينة الشطرة تلك المدينة الغافية على نهر الغراف عام  1921  فنشأ وترعرع فيها وأكمل دراسته حتى أصبح مساحا. فالشهيد عبد العال موسى الشريباجي لم تقتصر حياته على السياسة فقط فكان شاعرا كما كان شغوفا بالموسيقى كما ينقل الرفيق حسون اللامي  .  حيث كانت البداية بداية تشكيل الوعي الطبقي في تلك المدينة الشيوعية التي لقبت في يوم من الأيام بموسكو الصغرى  فلم يتأخر بالانحياز و بالانتماء إلى صفوف حزب الطبقة العاملة حزب الكادحين والفقراء الحزب الشيوعي العراقي .  يشير الرفيق سكرتير محلية الشطرة الرفيق علي عويش ( أبو أحسان ) أن الشهيد عبد العال موسى  لازم خط النضال الوطني والكفاح الطبقي منذ عام 1946 نقلا عن الرفيق عيسى جعفر  ألا  أن هنالك  دلائل ومؤشرات يشير لها بعض معاصريه وبعض من رفاقه أن انتماءه كان نهاية عام  1939 مطلع عام 1940 وهذا ما أراه أنا مطابقا لشهادة الرفيق عيسى جعفر حينما يشير إلى صباه أي كان عمره عندما  انتمى  إلى  صفوف  الحزب  تسعة  عشر  عاما  وهذا  أكثر  منطقية  .  فمن الصعب جدا تدوين سيرة هذا المناضل الذي  امتدت حياته النضالية والسياسية على  مايقارب الستة وأربعين عاما  التقى خلالها  بالرفيق الخالد فهد  لأكثر  من مرة وبشهادة بعض الرفاق الذين عاصروه لكن سأبذل قصارى جهدي بتدوين بعض من محطات سيرته النضالية وفاء وعرفانا مني له .  والمحطات التي سنمر بها  ومن خلالها  إلى تاريخ  هذا الشهيد الحافل  والمليء بالنضال الشاق والتي ستكون   في ثلاث مراحل وهي:  
 1 - العهد الملكي
2 � عهد ثورة الرابع عشر من تموز  حتى انقلاب الثامن من شباط  الأسود عام 1963
3 - العهد البعثي الدكتاتوري الصدامي
و وفقا لشهادات بعض الرفاق الذين عاصروه وبعض من أرشيف  أجهزة  امن  تلك  الأنظمة  القمعية  ومنها هذا  الكتاب الصادر من مديرية امن ذ ي قار  .
فقد جاء في كتاب مديرية أمن ذ ي قار العدد ق1 / 9421  في 11 / 10  / 1992 والموجه  إلى  معاونية  أمن  الشطرة  تحت  عنوان  معلومات  .
 ندرج أدناه المعلومات المتوفرة عن الشيوعي المعدوم عبد العالي موسى عبيد الشريباجي .  للعلم والتأشير لديكم لطفا.
 (إي بعد  أعدام  الشهيد بستة سنوات تدون هذه المعلومات وهو راقد في قبره) وهنا استذكر بيت الشعر القائل (نحن طاردون حتى في أرحام أمهاتنا ).
 1 � الاسم الكامل : عبد العالي موسى عبيد الشريباجي.
 2 � المهنة : مساح  بلدية  الحي.
 3 � تاريخ  ومحل  الولادة:   1921   الشطرة   �   محلة الحمام
المعلومات  المسجلة  ضده.
� عام  1948  جاء  بكتاب شرطة  المنتفك   انه متهم  بالقضية المرقمة 21 / 1948   .  أفرج عنه.
� عام 1949 انه حكم عليه بأخذ الكفالة منه والبالغة 500 دينار بدفعها إلى خزينة وزارة الدفاع للمحافظة على حسن السلوك  لمدة سنتين وفسخ عقده من الجيش.
� عام 1959   قبض عليه.
� عام 1960 جاء عنه بكتاب امن الكوت 442 في 5 / 10 /  1960  انه قبض عليه  لاتصاله  بالفوضويين  من زمر اتحاد الشعب وتقرر توقيفه.
� عام 1961 جاء عنه بكتاب المجلس العرفي العسكري الأول 832 في 27 / 2 / 1961   انه حكم عليه بالحبس الشديد لمدة سنة واحدة.
� عام  1962 عاد إلى مدينته الشطرة بعد خروجه من سجن العمارة حيث قضى في السجن عاما واحداً. 
� حاول الشهيد الخروج بعد انقلاب الثامن من شباط  الأسود إلى دولة الكويت متخفيا بالزى العربي ( العقال والعباءة ) لكن لم  يحالفه الحظ  في ذلك.  
� عام 1964 عمل في بغداد بائعا للفشافيش في منطقة الحرية عندما كان مفصولا من الوظيفة.
� عام 1968 ورد إسمه ضمن المفصولين السياسيين المعادين إلى وظائفهم.
� عام   1968   قبض عليه كونه من العناصر الشيوعية.
كل هذه المسيرة المليئة بالنشاط السياسي والحافلة بالسجون والاعتقالات لم تشبع روحه الثورية فأخذ يفتش عام 1982 عن خيط  يصله بالحزب . (عن كيفية ربط  تنظيم الشطرة )  بالحزب حيث كان هذا الخط  التنظيمي تنظيما مسلحا  أنشئ من قبل بعض الرفاق وكانت تعتريه رغبة شديدة في الاتصال بالحزب ومن خلال الرفيق كريم باقر تم طلب التعاون مع الخط  التنظيمي في الناصرية بغية الحصول على السلاح والبحث عن آلية توصل تنظيم الشطرة كما أسلفت بالحزب وفعلا في عام 1982  تم تحقيق اول لقاء بين تنظيمي الشطرة والناصرية عن طريق الرفيق المناضل حسين العامل وتم هذا اللقاء بواسطة الرفيق المناضل عباس عليوي ( أبو عماد ) وهو من تنظيم الشطرة وبتوجيه من الشهيد عبد العالي موسى ( أبو مؤيد ) وتم هذا اللقاء في منطقة ( أم حكروص ) ومرة أخرى  طالب الرفيق عباس عليوي
(ابو عماد) من الرفيق حسين العامل بلقاء يجمع بين رفاق تنظيم الشطرة وبينه باعتباره حلقة الوصل بينهم وبين تنظيم الناصرية الذي كان متصلا بالحزب وتم هذا اللقاء في دار أبو عماد في منطقة الصالحية في الناصرية وكانوا ستة رفاق ومن ضمن الرفاق الحضور كان الشهيد عبد العالي ( أبو مؤيد ) .  فأستمع لهم العامل ونقل وجهات نظرهم إلى مسؤول تنظيم الناصرية المرحوم صباح طارش وبعدها تم ترشيح الشهيد عبد العالي للقاء بالحزب وتم بعدها ربط  تنظيم الشطرة بالحزب عبر الرفيق ( أبو احمد ) من بغداد  واستمر هذا التنظيم طيلة ما يقارب الأربع  سنوات حتى كشف هذا التنظيم من قبل أجهزة الأمن عام 1986 ولكشف هذا التنظيم قصة نحن في غنى عنها الآن وعلى أثرها القي القبض على الشهيد عبد العالي موسى وبقية رفاقه . ومن الذين اعتقلوا معه الرفيق عضو محلية الشطرة رزاق مكطوف ( أبو سلام )  بعد أن وجهت للشهيد ( أبو مؤيد ) تهمة محاولة اغتيال محافظ  ذ ي قار وتهريب السلاح إلى الثوار في  الاهوار ومنها هور الغموكة حيث كان قائدا لتلك المنطقة في وقتاً ما حسب شهادات بعض الرفاق  و كان عمر الشهيد  آنذاك  65 عاما ويعاني من مرض القرحة حيث ذاق أصناف التعذيب الجسدي والمعنوي على يد جلاوزة الأمن البعثي الصدامي الفاشي في المعتقل متحديا لهم بصلابة الشيوعي المعهودة ولم يستطيعوا كسر تلك الصلابة والشجاعة عندها قامت مديرية أمن ذي قار بترحيله إلى مديرية امن بغداد  لكنهم فشلوا مرة أخرى بنزع اعترافات منه حتى لحظات استشهاده في زنازين امن بغداد  .  ومن الجدير بالذكر انه استشهد بعد حوالي تسعة أشهر من أعدام ولده مناضل عبد العالي موسى ( مؤيد ) الذي كان في صفوف حركة الأنصار بعدما القي القبض عليه وهو جريح في قرية (باع عذره) ضمن قاطع بهد ينان .
 فكان شهيدنا الغالي مناضلا صلبا من طراز خاص ومؤمنا بقضية شعبه ووفيا لمبادئ حزبه والذي كان يحلو له بتسميته بحزب  أبو  يعكوب  كما تدل قصائده على ذلك  وشهيدا من اجل   وطن  ٌ  حر  ٌ  وشعب  ٌ سعيد   ستظل سيرته النضالية الخالدة مصدر الهام لنا نستلهم منها الدروس والعبر في نضالنا من اجل الحرية والديمقراطية والعدالة  الاجتماعية  ومن  اجل  الفقراء  والكادحين  .
عسى أن أكون قد وفقت بتدوين القليل من سيرة هذا البطل الثوري وفاءا  منا  له  ولسائر  شهدائنا  .
 
بعض من قصائد الشهيد
( لسان ثوارنا في الاهوار )
أرضنه  اصبحت  يا صدام تزرع  موت مو عنبر
وماي  الهو ر يا غدار من دمكم نصبغه احمر
وغابات  الكصب  بصدوركم  ارماح  تتبسمر
والمشحوف طر  الهور عليه الموت المكدر
والبردي صفك  فرحان من شاف الرفاق بعزم تتبختر
نوينه  الموت للفاشست  هذي ساعة المنحر
يتحكم  وغد  مغرور  خرب  موطني  ودمر
هذي ثورة المظلوم ثورة شعب يتفجر
راية حزب  أبو   يعكوب  تظل  للدوم  ما تندثر  يا  اغبر
واللي يريد صوب الخير من عدنه تره المعبر
 ـــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر 
� لقاء مع المناضلة زوجة الشهيد عبد العالي موسى ( أم مؤيد )  وأم الشهيد الأنصاري مناضل عبد العالي موسى ( مؤيد )  في دارها في الناصرية بتاريخ 6 / 7 / 2013 .
� لقاء مع الرفيق المناضل حسين العامل في داره في الناصرية بتاريخ
 6 / 7 / 2013.
� لقاء مع الرفيق سكرتير محلية الشطرة الرفيق علي عويش  في مقر الحزب في الشطرة  بتاريخ 7 / 7 / 2013.
� لقاء مع الرفيق رزاق مكطوف ( أبو سلام ) في مقر الحزب في الشطرة بتاريخ 7 / 7 / 2013  حيث كان الرفيق أبو سلام معتقل مع الشهيد عبد العالي عام 1986.
� لقاء مع الرفيق حسون اللامي في مقر الحزب في الشطرة بتاريخ
7 / 7 / 2013.
� بعض من  وثائق  مديرية  امن  ذي قار.
 
 
***********
 
 
 
 
تعقيبا على ما نشره الرفيق
المسؤول عن ملف انتفاضة 3/7/1963
عن الرفيق رمضان علي
 
 
 
سعيد رشيد الاوسي
الرفيق رمضان علي من سكنة قضاء خانقين التابع محافظة ديالى وكان متطوعاً لسلك المدفعية ووصل الى رتبة عريف وكان مسؤولاً عن مشجب الاسلحة في كتيبة مدفعية الميدان /37 موقعها في اخر نقطة في شارع معسكر الرشيد وانت ذاهب الى الزعفرانية وبالقرب من مقبرة الاجانب وكان امرها العقيد عبد الوهاب عبد اللطيف من اهالي الاعظمية (قومي).
العريف رمضان علي بطل ورمز من رموز انتفاضة 3/7/1963 وكان مقربا من الرفيق حسن سريع حيث قام بتجهيز الاسلحة الخفيفة الى ثوار انتفاضة 3/7/1963 من المشجب الذي كان مسؤولاً عنه قبل تنفيذ الانتفاضة بايام عدة حيث اخرج حوالي 25 قطعة سلاح خفيف ونقلها تدريجيا بسيارة النفايات الى موقع رميها في اخر الشارع المقابل لوحدته وبعدما يحل الظلام يحضر بعض الرفاق لاخذ ما جاء به رفيقهم رمضان وبحماية امر الدورية المسؤولة عن الباب الخلفي لمعسكر الرشيد وذلك قبل الانتفاضة بايام عدة وبعد منتصف ليلة 2/7/1963 اقام مع الثائرين في سيطرة البريد والبرق في معسكر الرشيد وساهم مساهمة فاعلة في الانتفاضة باطلاق سراح الموقوفين في الوحدات وشارك باسر كل من حازم وناظم جواد وادخلهم حرس الباب النظامي والرفيق احمد قام باسر منذر الونداوي مع حمايته بسلاح خال من العتاد ولا مجال لذكر ما يلزم ان يكون او لا يكون.
وعند وصول عبد السلام عارف بالقرب من معسكر الرشيد هوجم من قبل الجنود المتعاطفين مع الثوار والمتجمهرين قرب الباب النظامي وهرب وذهب بطريق كمب سارة وتمكن من الدخول الى المعسكر عن طريق القوة الجوية واتصل بالرائد سليم الزيبق آمر مدرعات وموقعها بالقرب من سجن رقم 1 وتحرك مع مدرعاته نحو سجن رقم 1 وبعد هيمنة الاشرار على الموقف قتل قسم من الثائرين والقسم الآخر ترك المعسكر وقسم ذهب الى وحدته وكان شيئا لم يكن وقسم آخر القي القبض عليهم من قبل الاشرار فاودعوهم في بيت اللواء الركن احمد صالح العبدي رئيس اركان الجيش السابق وذلك لعدم وجود مكان في سجن رقم واحد وتم تشكيل هيئة تحقيقية برئاسة العقيد هادي خماس والذي كان مدير الاستخبارات العسكرية وعضوية المدعو كريم ابو عروبة والملازم قاسم الجنابي للتحقيق مع من اعتقل من الثائرين.
نعود الى العريف رمضان حيث ذهب الى منطقة الفضل لوجود اقارب له لانه لا يتمكن من الذهاب الى وحدته لانه افرغ قسماً من مشجبه من الاسلحة الخفيفة وسلمها للثائرين وعند وجوده في منطقة الفضل حامت الشبهة حوله من قبل الحرس القومي والشرطة وتم القاء القبض عليه وتم اصطحابه الى مركز شرطة الفضل لمعرفة سبب وجوده في المنطقة حيث افاد بانه مريض يراجع الاطباء فاودعوه في السجن لحين بداية الدوام في مركز شرطة الفضل وحصلت له فرصة للهرب فهرب ودخل في بيت بالقرب من بيت اقاربه وهو يعود لاحد افراد الحرس القومي ( كدخيل) فرحب به صاحب البيت وطمأنه وبعد ان امن عليه ذهب صاحب الدار وابلغ الحرس اللاقومي عنه وحضروا واعتقلوه في مركز شرطة الفضل ثم الى مقر الحرس القومي وبعد قيامهم بالتعذيب الوحشي ارسل في ليلة 9/7/1963 الى الامن العامة وبعد تعذيبه في نفس الليلة ارسل الى الهيئة التحقيقية في معسكر الرشيد والتي تم تشكيلها في التحقيق مع الثائرين في المعسكر.
الهيئة ارسلت المسؤول عن التقديم فتم تقديمه الى التحقيق وبعد تعذيبه اكتفوا بان يخلعوا ملابسه عدا ملابسه الداخلية ويربطوه من رجليه ويديه الى الخلف ويطرحوه ارضا على الكونكريت يوميا من الساعة الواحدة ظهرا حتى الخامسة مساء ليكتوي جسمه بالكونكريت حتى توفي علما انه لم يحل الى المحكمة والتي سميت بمحكمة الثورة في حينها والتي كان يرأسها الزعيم شاكر مدحت سعود وعضوية حسن مصطفى النقيب والعقيد حسين جبار والمدعي العام راغب فخري.
 
***********
ص8
 
إما متوقفة عاطلة.. أو تعمل بنصف طاقتها!
المعامل والمصانع العراقية في انتظار التأهيل
 
 
علاء الماجد
تواجه الصناعة العراقية مشاكل كثيرة منذ التغيير الذي حصل في عام 2003 ، إذ تعطلت المعامل والمصانع الحيوية، إضافة إلى المعامل والمصانع التي كانت معطلة أصلا بسبب الحصار والحروب والديون الثقيلة التي فرضت على العراق بعد غزوه للكويت، مما أدى الى نقص  كبير في الانتاج الوطني للكثير من الصناعات المهمة، فقد تعطلت معامل ومصانع عديدة، مثل صناعة السكر في ميسان، والورق في البصرة، والسيارات في الإسكندرية، والإطارات في الديوانية، والبطاريات في بابل، والأجهزة الالكترونية والكهربائية في ديالى، والشركة العامة للأدوية في سامراء، ومعمل الزجاج والسيراميك في الرمادي، ومعمل الورق في ميسان، ومعمل الدفاتر المدرسية في التاجي، ومعامل أخرى كثيرة، بالإضافة إلى معامل انخفض انتاجها الى النصف. كل ذلك بسبب عدم الاهتمام بهذا القطاع المهم حتى وصل الأمر الى استيراد قناني مياه الشرب من دول لا تملك ساقية في بلدانها، ونحن نمتلك نهرين يمتدان من شمال بلدنا الى جنوبه، إضافة إلى مئات الأنهر والبحيرات والأهوار. هذا النقص الكبير في عدد المعامل والمصانع العراقية أفرغ الساحة الاستهلاكية تماما من أي منتج عراقي، وهذا غير حاصل حتى في أكثر دول العالم تخلفا، إذ لا توجد صناعة حقيقية او انتاج حقيقي بسبب الاهمال الكبير من الحكومة ووزارة الصناعة وحتى البرلمان الذي لم يناقش هذا الواقع المتدهور في الصناعة العراقية، ولم يعمد الى اقرار خطط وبرامج تنهض بهذا الواقع وتعيد له الحياة.
 
 
وكان رئيس اتحاد الصناعات العراقي، قد طالب منذ اكثر من ثلاث سنوات المؤسسات الحكومية بالعمل على تأهيل المعامل المعطلة التي تشكل 80 بالمائة من المعامل الموجودة في العراق، ولم تلق مطالبته هذه الاهتمام والدراسة.
إن الحكومة التي تتحدث عن دعم القطاع الصناعي في المؤتمرات والندوات وأمام الرأي العام، لم تخصص لهذا القطاع الدعم اللازم والتخصيصات المالية التي تؤهله للنهوض بواقعه المناسب، وإزاء ذلك اعتمدت اغلب المصانع والمعامل على التمويل الذاتي لا غير.
 
الزيوت النباتية
يقول محمد يوسف علي، موظف في الشركة العامة لصناعة الزيوت النباتية: كانت شركتنا تحتل الصدارة في صناعة الزيوت النباتية في الشرق الأوسط، وهي من الشركات العريقة والقديمة في المنطقة، وقد عانت كثيرا بعد التغيير في 2003، وكانت هناك سلع تنتجها الشركة ذات امتياز وانتاج محلي فائق الجودة مثل مسحوق الغسيل سومر، ودهن الراعي ، ومعجون الاسنان عنبر وغيرها الكثير مما يفتقده المواطن العراقي الذي اصبح مستهلكا للبضائع المستوردة بسبب عدم الاهتمام الجدي بالصناعات الوطنية العريقة التي اثبتت جودتها وتفوقها على الكثير من البضائع المستوردة.
وأضاف: الشركة وبجهود الجميع وفي مقدمتهم المهندس محمد جبار الدلفي مدير عام الشركة قطعت شوطا كبيرا في إعادة بنائها وتطوير إنتاجها، ومحاولة عودتها للسوق العراقية بما يناسب حجمها وتاريخها، فالشركة تمتلك مصانع عملاقة ذات مساحات واسعة تعود مكائنها إلى عقود السبعينيات والثمانينيات ومنها: مصنع الرشيد الذي يقوم بإنتاج (الدهون الصلبة والزيوت السائلة وصوابين التواليت وصوابين الغسيل والمنظفات الصلبة. ومصنع المأمون الذي ينتج الزيوت الصلبة والمنظفات الصلبة والسائلة وصوابين التواليت ومستحضرات التجميل. ومصنع الأمين الذي ينتج صابون الغار وصابون الغسيل والقاصر ومنظف السيارات ومزيل التكلسات. ومصنع الفارابي وهو متخصص بطبع العلامات الورقية والكارتونية وطبع العلب والصفيح بالاضافة الى خط بوبست لطبع العلب. ومصنع علي الهادي ينتج هذا المصنع الدهون الصلبة والصوابين والمنظفات السائلة. ومصنع المنصور وفيه أربعة خطوط إنتاجية الأول والثاني خاص باستخلاص (بذور الزيت) وخط ثالث لإنتاج القطن والخط الرابع لإنتاج بذور زهرة الشمس.
 وأضاف محمد يوسف «إن الشركة حققت أرباحا معقولة، بالرغم من تكاليف الطاقة الكهربائية، والاستيراد العشوائي الذي يضر بالصناعات الوطنية، نأمل دعم هذه الشركة لانها واحدة من الشركات التي تشكل ثقلا واضحا في الصناعة العراقية «.
 
الصناعات الجلدية
يرى محمد قاسم حسين، عامل في الشركة العامة للصناعات الجلدية: إن إهمال الصناعة في العراق والاعتماد على الصناعات الأخرى كالصينية مثلا أضر كثيرا بالاقتصاد الوطني، إضافة إلى الضرر الحاصل من تعطيل الايدي العاملة العراقية وتحويلهم الى جيش من العاطلين عن العمل.
 وأضاف: « الاستيراد مفتوح على مصراعيه وعدم خضوع البضاعة الى الضريبة الكمركية وكون البضاعة مستوردة من مناشئ غير رصينة، إضافة إلى أن التجار يقومون باستيراد هذه البضائع بأرخص الأسعار مما جعل السوق العراقية تعج بهذه البضائع وتؤثر بشكل مباشر على انتاجنا المحلي».
 وبين محمد: «إن الشركة العامة للصناعات الجلدية من الشركات العريقة التي يمتاز انتاجها بالمتانة والجودة وهي تجهز العديد من دوائر ووزارات الدولة المختلفة منها (الداخلية والدفاع والصحة والتربية) ولديها اكثر من 16 معرضاً للبيع المباشر».
 وأكد محمد: «إن انتاج الشركة يضاهي ما مطروح في الاسواق من بضائع مستوردة من حيث الجودة والمتانة، لذلك لابد من الاهتمام الجاد بهذه الشركة ودعمها دعما ماديا ومعنويا لاجل النهوض بواقع الصناعات العراقية، وتوفير العملات الصعبة التي تصرف على بضائع لاترقى الى مستوى صناعاتنا المحلية.
 
استغلال الثروات
يقول المواطن عمار المندائي: بالنسبة للصناعة الأجنبية، هناك صناعة جيدة ومتطورة، وأخرى رديئة بكل معنى الكلمة قياسا بالصناعة العراقية في الوقت الحاضر، وأنا أشجع الصناعة المحلية بكل تأكيد دعما لاقتصادنا الوطني  وعودته إلى سابق عهده، بل وأكثر من ذلك، خصوصا بعد الظرف القاسي الذي مرت به الصناعة العراقية بعد سقوط النظام.
 وأضاف عمار: «كانت صناعاتنا الوطنية محل فخر واعتزاز بكل أنواعها، الصناعة الغذائية والدوائية والجلدية والنسيجية وغيرها». وأكد المندائي أن «المعامل والمصانع العراقية المعطلة او التي تعمل بنصف طاقتها تشكل خسارة كبيرة للاقتصاد العراقي وتوقف عجلة تطوره، ولابد للحكومة من أن تنتبه لهذا الأمر، إذ أن اعتماد البلد على صادراته من النفط فقط دون الاهتمام بالصناعة والزراعة كذلك، سيجعله في مصاف الدول المستهلكة التي تأكل اكثر مما تنتج حتى يدمر اقتصادها بالكامل». وأشار الى «ضرورة ان يعمل العراق على استغلال كل ثرواته ولا يركز على الثروة النفطية فقط».
 
دعم الدولة
يقول حسين القريشي، صاحب محل للمفروشات في سوق الرياض: لا وجود للصناعة العراقية في محلاتنا تقريبا، ذلك بسبب غياب الانتاج العراقي، واعتماد غالبية المحال على الإنتاج التركي، في حين أن السجاد العراقي أفضل بكثير منه، وبماركات معروفة، مثل سجاد بابل أو بغداد.
وأضاف: «اغلب الزبائن لا يرغبون الانتاج المحلي بسبب ارتفاع أسعاره، والتاجر الجيد يبحث عن البضاعة الجيدة التي تجد قبولا عند المستهلك وتكون اسعارها مناسبة والبضاعة الجيدة هي التي تحدد وتفرض نفسها وليس المهم مصدرها».
 واشار القريشي الى «ان تشجيع الصناعة المحلية يعتمد على نوعيتها وسعرها، فكلما دعمت الدولة هذه الصناعة ووفرت لها اسباب نجاحها كلما لاقت إقبالا من المواطنين، وأسهمت في تقوية وتنشيط الاقتصاد الوطني» .
 
صناعة السيارات
أنجزت أعمال بناء أول معمل متخصص بإنتاج السيارات في العراق، تموله الشركة العامة لصناعة السيارات، وقال مدير إعلام الشركة حيدر الشبلي: إن المعمل الذي سيصنع سيارات الصالون يقع على مساحة تقدر بـ 340 ألف متر مربع ضمن مدينة الاسكندرية جرى تمويله من أرباح الشركة المتحققة من بيع السيارات والشاحنات التي تقوم بتجميعها حيث بلغت تكلفته الإجمالية حوالي 16 مليار دينار ويتضمن المعمل عددا من الأبنية والمنشآت التحتية ومنها هياكل حديدية وناقلات أرضية ومعلقة للمحركات وللأجزاء الداخلة في تصنيع السيارات، فضلا عن مكائن وملحقات إنتاجية مختلفة ومخازن.
وأضاف: « لقد تم التعاقد مع شركة (BYD) الصينية لإنشاء خطين إنتاجيين لسياراتها في المعمل، كمرحلة أولى، على أن يتم لاحقا افتتاح خطوط إنتاج إضافية في وقت لاحق».  ولفت الشبلي إلى «أن الشركة نخطط لإبرام عقود مع 15 شركة من دول مختلفة كفرنسا وكوريا الجنوبية والصين العام المقبل في موقع الاسكندرية لإنشاء مصنع لإنتاج الشاحنات من نوع (رينو) بناء على عقد موقع مع الشركة الفرنسية».
 واكد» إن المشروعات تشمل أيضا انتاج المركبات المستخدمة في رصف وتنظيف الطرقات وان الشركة تتفاوض حاليا مع شركات عملاقة متخصصة بتصنيع هذا النوع من العجلات كشركتي «سكانيا» و»فولفو» السويديتين. كما تسعى الشركة إلى تطوير خبرات ومهارات كوادرها الهندسية والفنية من خلال إشراكهم بدورات تدريبية خارج البلاد لرفع مستوى كفاءتهم».
 وأشار إلى أن «ممثلي الشركات العالمية وخلال زياراتهم الميدانية للإطلاع عن كثب على واقع العمل والإنتاج في مشاريع ومصانع الشركة كانوا يشيدون بكفاءة كوادرنا وما تحرزه من تقدم في قطاع صناعة السيارات والشاحنات».
 
السكّر في ميسان
معمل قصب السكر في ميسان كان من المعامل الفريدة التي تنتج السكر من القصب المعروف بقصب السكر والذي تشتهر به محافظة ميسان، إلا انه توقف عن العمل بسبب الظروف التي مر بها العراق وذكرت في بداية التحقيق، وهذا الصرح الصناعي المهم هو واحد من المعامل الضخمة المتوقفة عن العمل، وتحتاج الى اعادة تأهيل لخدمة الواقع الصناعي في البلد. وبدأت هناك بوادر بهذا الاتجاه، فقبل عام تقريبا أعلن عن وجود اتفاق بين المحافظة ومجلس الوزراء لتطوير معمل ومزرعة قصب السكر في ميسان تمهيدا لاعادة تشغيلهما.
ويتضمن الاتفاق تزويد مجلس الوزراء بدراسة مستفيضة عن إمكانية تطوير المعمل ومزرعة قصب السكر، الى جانب بحث تفعيل عقود الاستيراد من مادة السكر الخام. كون محافظة ميسان تتميز بسمتها النفطية والزراعية إضافة إلى أنها تكتسب صفة صناعية مهمة من خلال وجود معامل كبيرة كانت تلبي حاجة الأسواق المحلية بالمنتجات المختلفة مثل معامل السكر والورق والزيوت النباتية والبلاستك.
 
الورق في البصرة
تعرض معمل ورق البصرة الى عمليات سلب ونهب بعد سقوط النظام المباد عام 2003، حيث تم سرقة جميع الأشياء المهمة فيه، لكن مساعي بصرية بدأت قبل عام تقريبا لإعادة المعمل لسابق عهده، وان هناك اتفاقا مع وزارة الصناعة وادارة المصنع بأن تقوم الكوادر الفنية للمصنع بصيانة دورية وعلى جميع الخطوط الانتاجية وذلك ضمن خطة موضوعة لتطوير وتأهيل المعمل.
 وكان معمل ورق البصرة  قد بدأ بالعمل عام 1973 بثلاث مكائن فقط هي: ماكنة لإنتاج الورق المقوى، وماكنة لإنتاج ورق طباعة الأوفسيت، وماكنة لإنتاج الصناديق الكارتونية، ثم أدخلت مكائن جديدة الى الخدمة عام 1980 وكانت من منشأ ألماني. الجير بالذكر أن الطاقة التصميمية لمكائن معمل ورق البصرة تختلف من ماكنة الى أخرى فقد بلغت الطاقة الانتاجية لماكنة الورق الأوفسيت 80 طناً في اليوم في حين بلغت الطاقة الانتاجية لماكنة ورق الطباعة والكتابة 57 طناً في اليوم، أما الماكنة الخاصة بانتاج الورق البوند والرايز بالأوزان 30- 45 غم فكانت ذات طاقة إنتاجية تبلغ 31 طناً في اليوم، في حين بلغت الطاقة الانتاجية لماكنة الورق الصحي 16 طناً في اليوم، واخيراً فإن الطاقة الانتاجية لماكنة إنتاج الصناديق 36 طناً في اليوم.
كل هــذه المحاولات الجدية لإعادة المعـمل لسابق عهده تحتاج إلى دعم ليس من الحكومة المحلية فقط وإنما من الحكومة المركزية لان هذا المعمـل يعد عملاقا بالنسبة لإنتاجه من مستلزمات ورقية تحتاجها حقا السوق العراقية.
حركة أنصار السلام .. حقائق ووقائع *
 
د. حمدي التكمجي
الرجعية المحلية من جهة، والاستعمار العالمي و خاصة أمريكا وانكلترا من جهة اخرى حولتا بغداد في أواسط الخمسينات مدينة مشهورة عالمياً في نشاطها السياسي و العسكري (السلبي) المعادي لاستقلال العراق و حريته و كرامته، فأمست بغداد مركزاً استخبارياً تآمريا ضد شعوب المنطقة و خاصة ضد المعسكر الاشتراكي.
و بحجة مكافحة الشيوعية في المنطقة (التي تشمل مكافحة جميع الأفكار التقدمية و الديمقراطية و الوطنية و القومية) أنجزت تلك الأطراف ما يلي:
- عقد معاهدة عسكرية مع باكستان
- عقد معاهدة عسكرية مع تركيا
 و من ثم تأسيس (حلف بغداد) العسكري و السياسي و الثقافي و بتخطيط و إشراف من أمريكا و انكلترا. 
- وأغلقوا جميع الأحزاب كالحزب الوطني الديمقراطي و حزب الشعب و حزب الاتحاد و حزب الاستقلال و حزب الأحرار علاوة على  عدم أجازة الحزب الشيوعي طوال العهد الملكي و ملاحقة قادة هذه الأحزاب و محاكمة قسم منهم و إيداع قسم آخر منهم في السجون وإعدام بعض قادتها.
- و أغلقوا جميع المجلات و الجرائد الوطنية.
- ولم يسمحوا بتأسيس الجمعيات والنقابات.
- و لم يسمحوا بالتظاهر و أنزلوا أشد العقوبات بالمتظاهرين
- و لم تجر في العراق في العهد الملكي أية انتخابات حرة، و تم إلغاء انتخابات سنة 1954 بسبب فوز 12 نائباً من الجبهة الوطنية (رغم التزوير و التدخل الحكومي).
- وأزداد الظلم و القمع و الاضطهاد و الإرهاب و الفقر و التفاوت الطبقي
- و أصدروا قوانين تعسفية ضد نشاطات أنصار السلام و غيرهم من الوطنيين بحجة مكافحة الشيوعية، و أقحمت كلمات في القوانين و تعابير مثل (الخ) ( على شاكلة ذلك) لتطبيقها كما يشاؤون.
- وبتطبيق هذه القوانين التعسفية زج في السجون مئات الوطنيين و الديمقراطيين و الشيوعيين، و قتل بعضهم في السجون.
- وعاش العراق و خاصة بغداد، في جو من الظلم و فقدان أبسط مفاهيم الحرية و العدالة و المساواة و الإنسانية
-                     و لكن الشعب العراقي والحركة الوطنية لم تسكتا على الضيم و
استمر الوطنيون في عقد الاجتماعات و إصدار البيانات و تقديم الاحتجاجات و القيام بالتظاهرات و الانتفاضات التي ساهم فيها الشعب العراقي بكل شجاعة و شعور بالوطنية، كوثبة كانون 1948 و انتفاضة تشرين 1952 و انتفاضة 1956 اثناء الاعتداء الثلاثي على مصر.
- لقد كان الحزب الشيوعي في المقدمة و بمساعدة و تأييد و مؤازرة مختلف فئات الشعب العراقي تم:
*تأسيس اتحاد الطلبة (السري)
*وتأسيس رابطة المرأة (السري)
*و تأسيس الجمعيات الفلاحية (السري)
* و تشكيل نقابات عمالية لمختلف المهن (بشكل سري)
* و تشكيل لجان مهنية و وطنية بين المهندسين و الأطباء و المحامين و المعلمين ...الخ
- وكان العمل المهم المميز تأسيس حركة أنصار السلام في العراق كفرع أو جزء من حركة السلم العالمية المشهورة التي تم تأسيسها من قبل شخصيات عالمية بداية كالعالم الفرنسي جوليو كوري و الرسام بابلو بيكاسو و الشاعر ناظم حكمت، و ساهم العراق و حضر ممثلوه (أمثال الدكتور يوسف إسماعيل و الشاعر كاظم السماوي و الشاعر الكبير الجواهري) بداية اجتماعات تأسيس الحركة العالمية . و اختير الجواهري عضواً في مجلس السلم العالمي منذ بداية تشكيله
- وانضمت للحركة شخصيات دينية و ديمقراطية و وطنية ومن مختلف الاتجاهات، كأمثال العالم الديني عبد الكريم الماشطة و العالم الديني محمد الشبيبي و الأستاذ عزيز شريف ...الخ من الشخصيات الوطنية
و نالت تأييد رئيس الحزب الوطني الديمقراطي كامل الجادرجي و جميع شخصياته القيادية، و عدد كبير من المثقفين الوطنيين، أمثال زكي عبد الوهاب و الدكتور طلعت الشيباني، وفيصل السامر، و صلاح خالص،و بدر شاكر السياب،و البياتي، و صفاء الحافظ، ويوسف العاني و المهندس رضا جليل... الخ
- وتشكلت مئات اللجان في محافظات العراق و مدنه و قراه و معامله و مدارسه وجمعياته ألفلاحية و نقاباته (السرية).
- وخلال عملي كمسؤول عن نشاطات بعض مناطق بغداد (صبابيغ الآل المنطقة الرابعة، و عرصات الهندية الكرادة، و مجموع المهندسين) تعرفت على بعضهم و زادت علاقتي مع البعض الأخر أمثال عطشان الأزيرجاوي (ممثل الحزب الشيوعي في الحركه) و الدكتور فاروق برتو والمحامي كمال عمر نظمي و الشاعر عبد الله كوران و الدكتورة نزيهة الدليمي... الخ
- ومن دواعي اعتزازي أن أذكر هنا أن بعض اجتماعات الهيئة العليا لأنصار السلام كانت تعقد في داري الجديد في منطقة عرصات الهندية بداية و ذلك  قبل انتهاء تشييد الدار سنة 1954 و قبل وصول الكهرباء للدار و كنا نستخدم الفوانيس النفطية و الشموع، و كان يحضر الاجتماع عطشان الأزيرجاوي (الذي لم يتخلف عن أي اجتماع) و الدكتورة نزيهة الدليمي و الدكتور فاروق برتو و المحامي كمال عمر نظمي و الدكتور طلعت الشيباني و المحامي مظهر العزاوي و المحامي عواد علي النجم و ممثل عن الطلاب مهدي عبد الكريم و ممثل عن العمال عبد القادر عياش مرة و كليبان محمد صالح مرة ثانيه و سلام عادل مرة أخرى و لكن باسم ثاني لم نعرف أنه كان سلام عادل في وقته، و عدد آخر من ممثلي الحركات الوطنية يتغير و يزداد و ينقص عددهم
- لقد ساهم مئات من خيرة مثقفي العراق من أدباء و شعراء و محامين و مهندسين و أطباء و معلمين و مثقفين و ألاف العمال و الفلاحين و الطلاب و الكسبة و نشطوا في عقد مئات الاجتماعات و توزيع ألاف البيانات في جميع أنحاء العراق و قادوا حركة جماهيرية واسعة لعبت دوراً كبيراً في تأريخ العراق السياسي و الوطني متحدية كل ظروف الظلم و القهر و ملاحقات ألأمن و القوانين التعسفية ضد الحركة.
- و أذكر بعض الأمثلة التالية لنشاط الحركة، حيث بُلغت مرة بتحضير أنصار السلام في (صبابيغ الآل) في موقع و وقت محدد، و جمعت حوالي 50 شخصاً و جاءت سيارات و لا يعرف أي واحد منا الى أين ذاهبون ماعدا سواق السيارات، و بعد فترة وصلنا بستاناً كبيراً في المسيب وسط جمع غفير قدم من مختلف المدن العراقية، و ألقيت كلمات و قدم بعض النشاطات الاجتماعية من أغان و دبكات و لطائف . و تكررت مثل هذه الاجتماعات الكبيرة في مناطق متعددة، و في أحداها ساهمنا في القيام بتظاهرة كبيرة وسط السبايات (مواكب العزاء) في النجف الأشرف التي أنظمت اليها أعداد كبيرة من أبناء النجف الأشرف، كانت شعلة نار وسط الظلام.
- وقد توجت نشاطات أنصار السلام بعقد المؤتمر الأول السري في حديقة الطبيب الدكتور أحمد الجلبي سنة 1954 في كرادة مريم، و حضر الاجتماع حوالي 103 شخصيات وطنية.
- كان التحضير للمؤتمر في منتهى التنظيم و الدقة و الحذر، حيث عمل عشرات من كادر أنصار السلام في جلب الوفود من مختلف المدن و أسكانهم في مختلف الفنادق و الدور في بغداد، و أخذهم بعشرات السيارات التي لا يعلم أحد إتجاهها سوى السائقين من حركة أنصار السلام.
- و قد كلفت بتحضير الطعام للوفود و أحضرت مختلف أنواع الأطعمة من مختلف المطاعم و جمعتها في داري و نقلتها بسيارات كادر أنصار السلام، و كانت دهشة الحاضرين لتوفير هذه الأنواع من الأطعمة و المشروبات الخفيفة في مثل هذه الظروف الارهابية
- و كان يترأس الجلسة كل من عبد الكريم الماشطة و عطشان ألأزيرجاوي و نزيهة الدليمي، و بجنبهم كل من الدكتور فاروق برتو و كمال عمر نظمي و الشاعر الكردي الكبير عبد الله كوران .... الخ
- وكان حوالي 20 أمرأة حاضرة أتذكر منهن نزيهة الدليمي و سافرة جميل حافظ و أم غصوب و أنعام العبايجي ....الخ
- ووزعت حمامات السلام الذهبية لكل من عبد الكريم الماشطة وعبد الله كوران و عطشان ألأزيرجاوي، تقديراً لجهودهم المميزة في الحركة
- وألقيت في المؤتمر كلمات عديدة، و جرت مناقشات من قبل الحاضرين و استمرت لجان المؤتمر في اليوم التالي من الاجتماع في بيت د. فاروق برتو و اجتماع ثان في دار كمال عمر نظمي.
- و أصدر المؤتمر بياناً رائعاً، وقع عليه 40 شخصية وطنية (و كان الاتفاق عدم توقيعه من قبل الموظفين خوفاً من فصلهم)
و صدر البيان بشكل علني في جريدة الأهالي، و وزع في جميع أنحاء العراق، و نشر في الكثير من الصحف العربية و العالمية حيث خلق هذا البيان الرائع ضجة عراقية و عربية و عالمية.
- و بالرغم من وجود قوانين تحرم نشاط أنصار السلام، ألا أن الحركة اخترقت هذه القوانين المجحفة، لأنها أصبحت حركة جماهيرية واسعة لا تستطيع السلطة معاقبة جميع منتسبيها في وقتها، و لكنها تدريجياً بدأت في حبس و تشريد و إسقاط الجنسية عن بعض منتسبيها.
- لقد كانت حركة أنصار السلام من أكبر الحركات الوطنية  و الثقافية و السياسية في تأريخ العراق الحديث . حركت جماهير واسعة من الشعب العراقي التي كانت محرومة  من أي نشاط وطني و سياسي تقدمي و ساهمت مساهمة فاعلة في خلق وعي وطني كبير الأثر ولعبت دوراً كبيراً في التغيرات السياسية اللاحقة.
- (كان عمل الحركة و نشاطها يتعدى نطاق الدعوة الى السلم العالمي و الأبتعاد عن الحروب و تفادي أخطار الأسلحة النووية و الهيدروجينية التي كانت تهدد العالم بالدمار الشامل و هي الأهداف الرئيسة لحركة السلم العالمية . بل كانت حركة السلم في العراق تعمل على ربط العمل من أجل السلم العالمي بالمطالب الوطنية الملحة و تشارك في قضايا سياسية داخلية مختلفة فتصدر بصددها بيانات و نداءات الى الشعب). (مقتطف من مقال الدكتور فاروق برتو المشار اليه في بداية المقال)
- أن الحركة الجماهيرية الواسعة لأنصار السلام في العراق قادها و ساهم فيها الحزب الشيوعي و بتأييد جماهير غفيرة لها (من كل الاتجاهات)، تصلح لأن تكون الآن تجربة للحزب الشيوعي و للتيار الديمقراطي (برغم أختلاف الظروف) لتوجيه و تثقيف و توعية جماهير الشعب للنضال من أجل تحقيق حكم ديمقراطي برلماني فيدرالي تعددي حقيقي ينعم شعبنا من خلالها بالحرية و العدالة و المساواة و بعيداً عن الطائفية و العشائرية و المناطقية و القومية المتطرفة.
- ولا يتم هذا إلا بالنزول الى الجماهير و الاختلاط معهم و مشاركتهم حياتهم و مشاكلهم و همومهم و تطلعاتهم، كما عمل أنصار السلام في العراق في
 
خمسينيات القرن الماضي. 
__________________    
* أرسل لي الدكتور فاروق برتو (حسب طلبي) صورة من مقاله القيم (ذكريات و خواطر عن حركة السلم في العراق أبان العهد الملكي ) الذي نشر في أحد  أعداد الثقافة الجديدة، للاستفادة منه و التأكد من بعض المعلومات و خاصة بالنسبة للتواريخ و الأسماء و تسلسل تطور الحركة بشكل عام
** حال رجوعي للعراق بعد تكملة دراستي الجامعية سنة 1952، أنضممت الى حركة أنصار السلام. و بناء على اهتمامي و مواظبتي أصبحت عضواً في لجنة بغداد و مسؤولاً عن المنطقة الرابعة خاصة صبابيغ الآل، و من ثم مسؤولاً أيضاً عن الكر ادة الشرقية و جماعة المهندسين (مع المهندس رضا جليل) بشكل خاص و مجموع الحركة بشكل عام، كواحد من مئات النشطاء في الحركة.
 
الغد يرقص اليوم
التحولات المزدوجة: فكرة اجتماعية جديدة لإستراتيجية يسارية
بقلم: ديتر كلاين *
ترجمة: رشيد غويلب
يمثل عنوان البرنامج الانتخابي لحزب اليسار الالماني  لخوض الانتخابات العامة (22 ايلول  2013- المترجم) "100 في المائة عدالة اجتماعية"، يمثل  جوهره. ولكن في اوربا البنوك، الا يرقى تحقيق هذا البرنامج  ببساطة الى الثورة؟ والآن: من يعتقد بحدوث الثورة في وقت منظور؟ ومن جانب آخر: من يعتقد بان الاصلاحات التقليدية وحدها قادرة على تحقيق التغييرات العميقة المطلوبة؟ وماذا لو، ان لا الاصلاحات، ولا الثورة بحد ذاتها تعد بالمجتمع الافضل؟ المساهمة التالية تركز على اعتماد شعار"100 في المائة عدالة اجتماعية" في سياق عملية تفكير وسعي الى ما نسميه بـ "التحولات المزدوجة"، التي تمثل عنوانا لعرض نظري لإستراتيجية يسارية في ظل الظروف الحالية.
لقد اختفت العقود الذهبية لعصر دولة الرفاه التي اعقبت الحرب العالمية الثانية، الذي مثل  عصر دولة الرفاه  الرأسمالية المصحوبة بارتفاع الدخل والإصلاحات الاجتماعية. ومع انتهاء عقود الظروف التاريخية المواتية للنمو، دخلت اصلاحات الاشتراكية الديمقراطية ايام ضعفها. وأثبتت أنها  غير صالحة لمواجهة تحديات الابعاد الاجتماعية  الجديدة ،الثورة التكنولوجية الفائقة، الفردية وعمليات العولمة ، والأزمة البيئية والفقر في المناطق الكبيرة من العالم. لاسباب اقلها انها لم تمس جوهر حكم الرأسمالية، علاقات الملكية والسلطة.
ان النخب الحاكمة وظفت  هذا العجز الاساسي بقوة وفرضت عملية تحول محافظة، الانتقال من الرأسمالية الاجتماعية المنظمة الى رأسمالية الليبرالية الجديدة. وكان معيار الاصلاح الخضوع لمقتضيات السوق،التقنيات العالية، وأيضا تعدد الانماط الجديدة للحياة،ازدياد مسؤولية الافراد، ازدياد حقوق النساء، وعمليات العولمة، التي أسست للأرباح الفاحشة. والنتيجة هي الأزمة العميقة المتعددة الحالية. وبعد الاصلاح الاشتراكي الديمقراطي، قاد الاصلاح الليبرالي الجديد البديل الى طريق مسدود. وعلى الرغم من الاعلان المستمر لحكاية السوق الجذري لليبرالية الجديدة، إلا انها وصلت الى نهاية المطاف. وهو ما يشكل في الواقع تحديا وفرصة لليسار الذي يقف على يسار اكثرية الاشتراكية الديمقراطية.
ان برنامج "100 في المائة عدالة اجتماعية" يلامس جوهر الصراعات الحالية، وهموم الناس ، الذين يتحملون اعباءها. ويقوم  البرنامج على مشاركة اليسار مع المواطنات والمواطنين المعنيين في مشاريع ملموسة لتحسين اوضاعهم.
 ولكن عندما تكون اسس المجتمع البرجوازي � الرأسمالي غير مناسبة للتعامل مع مشاكل عصرنا، فان العديد من مشاريع الاصلاح المنفردة لا تكون كافية لبناء مستقبل مستدام. ولهذا يصبح ضروريا طرح الكل في سؤال. واذا كان المقصود بالبرنامج اكثر من تحذير، فان "100 في المائة عدالة اجتماعية" هو مشروع لإعادة تشكيل، او تحول  اجتماعي.  لقد وصف كارل بولاني (مؤرخ اقتصادي وعالم اقتصادي-اجتماعي نمساوي � هنغاري ت عام 1964 � المترجم) في عمله "التحول العظيم" المرحلة الانتقالية الطويلة من ما قبل الرأسمالية الى الرأسمالية بالتحول العظيم. وعليه فيمكن رؤية الانتقال من المجتمع البرجوازي � الرأسمالي الى مجتمع سلام عادل تضامني متوائم مع الطبيعة، وهو محتوى يستحق السعي اليه ، على انه التحول العظيم  الثاني. ان تحولاً كهذا يشكل افقاً مستقبلياً للقرن الحادي والعشرين. وهو ما يأمل طيف من اليسار الوصول اليه من خلال الثورة، فيما  مازال الطيف الآخر  من اليسار  يراهن على الوصول اليه بواسطة الاصلاحات. ولكن الثورة التي تسقط كل شيء سوف لا تحدث على الارجح في اوربا في وقت قريب. وعلاوة على ذلك فان نوع المهام التي يتعين القيام بها ضخمة ومركبة ومعقدة. بعبارة أخرى  سوف لا تخلف رأسمالية الليبرالية الجديدة في اوربا مباشرة اشتراكية ديمقراطية خضراء.   ان الاصلاحات المعتدلة بمفردها، التي تحاول استعادة رأسمالية الدولة الاجتماعية، التي سادت في عقود ما بعد الحرب العالمية الثانية، غير قادرة على درء رأسمالية الليبرالية الجديدة، ومن الواضح ان فرض حقوق الانسان غير كاف لمواجهة التحديات، وتجنب التهديدات العالمية. ان المجتمع الاوربي وصل الى طريق مسدود، لعدم توفر الشروط لإيجاد حلول جذرية ومستدامة للمشاكل القائمة.ولذا يجب على السياسة اليسارية ان تكون قادرة،  على مواصلة تحسين الاحوال الآنية للشعب من ناحية ، و من ناحية أخرى ان تكون مستعدة لتوفير الظروف لإجراء تغييرات أكثر جذرية، لتعزيز وتكامل وتعبئة القدرات الذاتية لليسار، لاقامة  تحالفات واسعة،التي تفتح خيارات السلطة  للسياسة اليسارية، ولتطوير الوعي الاجتماعي بأن البدائل ممكنة، ولتطوير كل المقاربات  لتشكيل أغلبية لا تقبل بالانقسامات الاجتماعية الفاضحة، التي تنتجها الكتلة القابضة على السلطة. ان استراتيجية التحولات المزدوجة تتوافق مع ما هو مطلوب، لأنها تربط بين خطوات الاصلاح الممكنة وتوفير هذه الظروف. ان سياسة يسارية جذرية وواقعية تتطلب اساساً نظرياً ومفاهيمياً جديداً. وهذه المساهمة ترى ان مصطلح التحولات المزدوجة يحقق هذا الأساس.التحولات المزدوجة، كتوجه إستراتيجي لليسار في اوربا للعقود القادمة، تضم عمليتين متداخلتين في بعضهما البعض. يمكن ان يكون  جانبها الاول، تجاوز الليبرالية الجديدة، اي تحول ما بعد الليبرالية الجديدة الى  مجتمع الرأسمالية البرجوازية الاجتماعية � البيئية المنظمة. يمكن ان يحقق اعادة تنشيط الديمقراطية التمثيلية، ومشاركة اقوى للمواطنات والمواطنين، واقامة دولة الرفاه مجددا في الظروف المتغيرة، وإعطاء وزن كبير للرعاية العامة، وسياسة امن- وحماية بيئة اكثر  مسؤولية. وهذا من شأنه ان يفتح فرصاً جديدة للتحالف مع القوى التى لا تريد اكثر من رأسمالية محسنة. وهذا يشترط تعزيزاً فاعلاً لقوى اليسار، وعمقها المجتمعي، على اساس اجندتها الخاصة. وان المهمة الرئيسة تتمثل في تحريك توازن القوى المجتمعية نحو اليسار. وانطلاقا فقط من هذا الموقف الواعي يمكن السعي لإقامة تحالفات مع الاوساط البرجوازية الاجتماعية المدافعة عن البيئة، لاحداث تغيير أساسي في الاتجاهات السياسية. ويجب ان نعي اخطار سعي جزء من الكتلة الحاكمة للحفاظ على سلطتها وأساسها الرأسمالي، ولهذا ستظل التحسينات الاجتماعية والبيئية الممكنة محدودة. وحتى في  فترة ما بعد الليبرالية الجديدة المحسنة،تستمر اعادة انتاج جذور تناقضات الرأسمالية وكوارثها.ولهذا يجب ان تشمل  التحولات المزدوجة، كتوجه إستراتيجي لليسار أكثر من تحول جوهري داخل نظام ما بعد الليبرالية الجديدة. وهي تتضمن في جانبها الثاني، وفي سياق التحولات داخل النظام بالفعل اتجاهات مناهضة للرأسمالية واشتراكية محتملة، عناصر، مؤسسات وممارسات يتم تطويرها وتعزيزها. ويجب ان تنفذ الاصلاحات المجدية بالترابط مع تعزيز الافكار الثورية، فبدون تغيير جوهر الملكية، وتوازن القوى في السلطة، سوف لا تتمتع الاصلاحات بنجاحات دائمة.وحيث تكون سلطة الملكية فوق المجتمع، وتؤدي الى تفكيك الديمقراطية، يجب ان تحل محلها ملكية مجتمعية. وهذا يشمل على سبيل المثال المراكز المالية، وشركات الطاقة. وفي كل المجالات المتعلقة بالمساواة الاجتماعية، و في المجالات المعيشية الاساسية، مثل نظام التعليم والرعاية الصحية، يجب فرض الملكية العامة. ان اعادة البناء الاجتماعي �البيئي يحتاج الارتباط مع خطط لديمقراطية واضحة المعالم مع اليات سوق جديدة منسقة. يجب الانطلاق من وجهة نظر يسارية جذرية وواقعية خلال تحولات ما بعد الليبرالية الجديدة، تتيح الدخول الى مرحلة تجاوز الرأسمالية، اي بداية التحول الثاني العظيم.
وتهدف هذه الفكرة الى ربط عمليات الاصلاح المصحوبة بإحداث عمليات ثلم عميقة مع ملامح ثورية. ويمكن ان يتيح ذلك حوارا يتجاوز التقاطعات بين احزاب الطيف السياسي. ان الافتراض هو ان لا تبدأ بعد الرأسمالية اشتراكية نظيفة منفصلة عنها. بل يمكن في سياق الاخيرة بدء الدخول في عملية تجاوز الرأسمالية. ويشترط ذلك ان تكسب القوى الديمقراطية الجذرية تطوراً كهذا. ان حكاية يسارية حديثة تكتسب واقعيتها من ان الغد يبدأ فعلا الرقص في اليوم. وينعكس هذا في حركة "الغاضبون" في جنوب اوربا، وتحتويه ايضا حركة "لنحتل"، وحركة حماية البيئة، وفي المبادرات في سياق النضال للمساواة بين الجنسين، وفي تعميق الحريات الشخصية المنفتحة للأفراد.ويظهر جليا في المناقشات من اجل عمل جيد، وفي توسيع رعاية العمل  خارج عملية الانتاج. ويستمر في المطالبات في الاعتراف بمشاركة المواطنين في اتخاذ القرار بشان المشاريع الكبيرة، وقضايا الحياة اليومية. ويكون مرئيا فيه قطاع غير ربحي للخدمات العامة، في البرمجة الحرة وحرية الوصول للمعلومة، في المقاومة ضد العداء للاجانب، العنصرية، والنازية الجديدة، وليس اقل من ذلك في نمو تعاونيات الطاقة، والنجاح في اعادة مرافق الخدمات العامة، التي تمت خصخصتها الى البلديات. واذا كان ممكنا ان تتضمن حكاية مختلفة لليسار الربط التضامني بين جميع هذه التعبيرات المستقبلية، امكن للجديد ان ينتقل من حافات المجتمع الى مركزه.سواء كان ذلك بحدود التوجه لتحقيق خطوات فعلية لتحول تدريجي في اطار المجتمع البرجوازي أو وسيلة  للوصول الى أبعد من ذلك: التنمية الشخصية لكل فرد وللجميع وتهيئة ظروف المشاركة الاجتماعية  على قدم المساواة لأن ذلك يمثل  نقطة أرخميدس في حكاية  اليسار الحديث بشان معالم متماسكة، لمجتمع تضامني عادل. وهيمنة ثروة بشرية  بدلا من ثروة الرأسمال وهيمنة الارباح.
* استاذ الاسس الاقتصادية للسياسة في معهد العلوم الاجتماعية في جامعة هامبولدت حتى عام 1997 . عضو مؤسس مشروع "النظرية الحديثة للاشتراكية" قبل انهيار النظام الاشتراكي في المانيا الديمقراطية.عضو لجنة البرنامج في حزب اليسار الالماني.
 
ص9

حركة أنصار السلام .. حقائق ووقائع *
 
د. حمدي التكمجي
الرجعية المحلية من جهة، والاستعمار العالمي و خاصة أمريكا وانكلترا من جهة اخرى حولتا بغداد في أواسط الخمسينات مدينة مشهورة عالمياً في نشاطها السياسي و العسكري (السلبي) المعادي لاستقلال العراق و حريته و كرامته، فأمست بغداد مركزاً استخبارياً تآمريا ضد شعوب المنطقة و خاصة ضد المعسكر الاشتراكي.
و بحجة مكافحة الشيوعية في المنطقة (التي تشمل مكافحة جميع الأفكار التقدمية و الديمقراطية و الوطنية و القومية) أنجزت تلك الأطراف ما يلي:
- عقد معاهدة عسكرية مع باكستان
- عقد معاهدة عسكرية مع تركيا
 و من ثم تأسيس (حلف بغداد) العسكري و السياسي و الثقافي و بتخطيط و إشراف من أمريكا و انكلترا. 
- وأغلقوا جميع الأحزاب كالحزب الوطني الديمقراطي و حزب الشعب و حزب الاتحاد و حزب الاستقلال و حزب الأحرار علاوة على  عدم أجازة الحزب الشيوعي طوال العهد الملكي و ملاحقة قادة هذه الأحزاب و محاكمة قسم منهم و إيداع قسم آخر منهم في السجون وإعدام بعض قادتها.
- و أغلقوا جميع المجلات و الجرائد الوطنية.
- ولم يسمحوا بتأسيس الجمعيات والنقابات.
- و لم يسمحوا بالتظاهر و أنزلوا أشد العقوبات بالمتظاهرين
- و لم تجر في العراق في العهد الملكي أية انتخابات حرة، و تم إلغاء انتخابات سنة 1954 بسبب فوز 12 نائباً من الجبهة الوطنية (رغم التزوير و التدخل الحكومي).
- وأزداد الظلم و القمع و الاضطهاد و الإرهاب و الفقر و التفاوت الطبقي
- و أصدروا قوانين تعسفية ضد نشاطات أنصار السلام و غيرهم من الوطنيين بحجة مكافحة الشيوعية، و أقحمت كلمات في القوانين و تعابير مثل (الخ) ( على شاكلة ذلك) لتطبيقها كما يشاؤون.
- وبتطبيق هذه القوانين التعسفية زج في السجون مئات الوطنيين و الديمقراطيين و الشيوعيين، و قتل بعضهم في السجون.
- وعاش العراق و خاصة بغداد، في جو من الظلم و فقدان أبسط مفاهيم الحرية و العدالة و المساواة و الإنسانية
-                     و لكن الشعب العراقي والحركة الوطنية لم تسكتا على الضيم و
استمر الوطنيون في عقد الاجتماعات و إصدار البيانات و تقديم الاحتجاجات و القيام بالتظاهرات و الانتفاضات التي ساهم فيها الشعب العراقي بكل شجاعة و شعور بالوطنية، كوثبة كانون 1948 و انتفاضة تشرين 1952 و انتفاضة 1956 اثناء الاعتداء الثلاثي على مصر.
- لقد كان الحزب الشيوعي في المقدمة و بمساعدة و تأييد و مؤازرة مختلف فئات الشعب العراقي تم:
*تأسيس اتحاد الطلبة (السري)
*وتأسيس رابطة المرأة (السري)
*و تأسيس الجمعيات الفلاحية (السري)
* و تشكيل نقابات عمالية لمختلف المهن (بشكل سري)
* و تشكيل لجان مهنية و وطنية بين المهندسين و الأطباء و المحامين و المعلمين ...الخ
- وكان العمل المهم المميز تأسيس حركة أنصار السلام في العراق كفرع أو جزء من حركة السلم العالمية المشهورة التي تم تأسيسها من قبل شخصيات عالمية بداية كالعالم الفرنسي جوليو كوري و الرسام بابلو بيكاسو و الشاعر ناظم حكمت، و ساهم العراق و حضر ممثلوه (أمثال الدكتور يوسف إسماعيل و الشاعر كاظم السماوي و الشاعر الكبير الجواهري) بداية اجتماعات تأسيس الحركة العالمية . و اختير الجواهري عضواً في مجلس السلم العالمي منذ بداية تشكيله
- وانضمت للحركة شخصيات دينية و ديمقراطية و وطنية ومن مختلف الاتجاهات، كأمثال العالم الديني عبد الكريم الماشطة و العالم الديني محمد الشبيبي و الأستاذ عزيز شريف ...الخ من الشخصيات الوطنية
و نالت تأييد رئيس الحزب الوطني الديمقراطي كامل الجادرجي و جميع شخصياته القيادية، و عدد كبير من المثقفين الوطنيين، أمثال زكي عبد الوهاب و الدكتور طلعت الشيباني، وفيصل السامر، و صلاح خالص،و بدر شاكر السياب،و البياتي، و صفاء الحافظ، ويوسف العاني و المهندس رضا جليل... الخ
- وتشكلت مئات اللجان في محافظات العراق و مدنه و قراه و معامله و مدارسه وجمعياته ألفلاحية و نقاباته (السرية).
- وخلال عملي كمسؤول عن نشاطات بعض مناطق بغداد (صبابيغ الآل المنطقة الرابعة، و عرصات الهندية الكرادة، و مجموع المهندسين) تعرفت على بعضهم و زادت علاقتي مع البعض الأخر أمثال عطشان الأزيرجاوي (ممثل الحزب الشيوعي في الحركه) و الدكتور فاروق برتو والمحامي كمال عمر نظمي و الشاعر عبد الله كوران و الدكتورة نزيهة الدليمي... الخ
- ومن دواعي اعتزازي أن أذكر هنا أن بعض اجتماعات الهيئة العليا لأنصار السلام كانت تعقد في داري الجديد في منطقة عرصات الهندية بداية و ذلك  قبل انتهاء تشييد الدار سنة 1954 و قبل وصول الكهرباء للدار و كنا نستخدم الفوانيس النفطية و الشموع، و كان يحضر الاجتماع عطشان الأزيرجاوي (الذي لم يتخلف عن أي اجتماع) و الدكتورة نزيهة الدليمي و الدكتور فاروق برتو و المحامي كمال عمر نظمي و الدكتور طلعت الشيباني و المحامي مظهر العزاوي و المحامي عواد علي النجم و ممثل عن الطلاب مهدي عبد الكريم و ممثل عن العمال عبد القادر عياش مرة و كليبان محمد صالح مرة ثانيه و سلام عادل مرة أخرى و لكن باسم ثاني لم نعرف أنه كان سلام عادل في وقته، و عدد آخر من ممثلي الحركات الوطنية يتغير و يزداد و ينقص عددهم
- لقد ساهم مئات من خيرة مثقفي العراق من أدباء و شعراء و محامين و مهندسين و أطباء و معلمين و مثقفين و ألاف العمال و الفلاحين و الطلاب و الكسبة و نشطوا في عقد مئات الاجتماعات و توزيع ألاف البيانات في جميع أنحاء العراق و قادوا حركة جماهيرية واسعة لعبت دوراً كبيراً في تأريخ العراق السياسي و الوطني متحدية كل ظروف الظلم و القهر و ملاحقات ألأمن و القوانين التعسفية ضد الحركة.
- و أذكر بعض الأمثلة التالية لنشاط الحركة، حيث بُلغت مرة بتحضير أنصار السلام في (صبابيغ الآل) في موقع و وقت محدد، و جمعت حوالي 50 شخصاً و جاءت سيارات و لا يعرف أي واحد منا الى أين ذاهبون ماعدا سواق السيارات، و بعد فترة وصلنا بستاناً كبيراً في المسيب وسط جمع غفير قدم من مختلف المدن العراقية، و ألقيت كلمات و قدم بعض النشاطات الاجتماعية من أغان و دبكات و لطائف . و تكررت مثل هذه الاجتماعات الكبيرة في مناطق متعددة، و في أحداها ساهمنا في القيام بتظاهرة كبيرة وسط السبايات (مواكب العزاء) في النجف الأشرف التي أنظمت اليها أعداد كبيرة من أبناء النجف الأشرف، كانت شعلة نار وسط الظلام.
- وقد توجت نشاطات أنصار السلام بعقد المؤتمر الأول السري في حديقة الطبيب الدكتور أحمد الجلبي سنة 1954 في كرادة مريم، و حضر الاجتماع حوالي 103 شخصيات وطنية.
- كان التحضير للمؤتمر في منتهى التنظيم و الدقة و الحذر، حيث عمل عشرات من كادر أنصار السلام في جلب الوفود من مختلف المدن و أسكانهم في مختلف الفنادق و الدور في بغداد، و أخذهم بعشرات السيارات التي لا يعلم أحد إتجاهها سوى السائقين من حركة أنصار السلام.
- و قد كلفت بتحضير الطعام للوفود و أحضرت مختلف أنواع الأطعمة من مختلف المطاعم و جمعتها في داري و نقلتها بسيارات كادر أنصار السلام، و كانت دهشة الحاضرين لتوفير هذه الأنواع من الأطعمة و المشروبات الخفيفة في مثل هذه الظروف الارهابية
- و كان يترأس الجلسة كل من عبد الكريم الماشطة و عطشان ألأزيرجاوي و نزيهة الدليمي، و بجنبهم كل من الدكتور فاروق برتو و كمال عمر نظمي و الشاعر الكردي الكبير عبد الله كوران .... الخ
- وكان حوالي 20 أمرأة حاضرة أتذكر منهن نزيهة الدليمي و سافرة جميل حافظ و أم غصوب و أنعام العبايجي ....الخ
- ووزعت حمامات السلام الذهبية لكل من عبد الكريم الماشطة وعبد الله كوران و عطشان ألأزيرجاوي، تقديراً لجهودهم المميزة في الحركة
- وألقيت في المؤتمر كلمات عديدة، و جرت مناقشات من قبل الحاضرين و استمرت لجان المؤتمر في اليوم التالي من الاجتماع في بيت د. فاروق برتو و اجتماع ثان في دار كمال عمر نظمي.
- و أصدر المؤتمر بياناً رائعاً، وقع عليه 40 شخصية وطنية (و كان الاتفاق عدم توقيعه من قبل الموظفين خوفاً من فصلهم)
و صدر البيان بشكل علني في جريدة الأهالي، و وزع في جميع أنحاء العراق، و نشر في الكثير من الصحف العربية و العالمية حيث خلق هذا البيان الرائع ضجة عراقية و عربية و عالمية.
- و بالرغم من وجود قوانين تحرم نشاط أنصار السلام، ألا أن الحركة اخترقت هذه القوانين المجحفة، لأنها أصبحت حركة جماهيرية واسعة لا تستطيع السلطة معاقبة جميع منتسبيها في وقتها، و لكنها تدريجياً بدأت في حبس و تشريد و إسقاط الجنسية عن بعض منتسبيها.
- لقد كانت حركة أنصار السلام من أكبر الحركات الوطنية  و الثقافية و السياسية في تأريخ العراق الحديث . حركت جماهير واسعة من الشعب العراقي التي كانت محرومة  من أي نشاط وطني و سياسي تقدمي و ساهمت مساهمة فاعلة في خلق وعي وطني كبير الأثر ولعبت دوراً كبيراً في التغيرات السياسية اللاحقة.
- (كان عمل الحركة و نشاطها يتعدى نطاق الدعوة الى السلم العالمي و الأبتعاد عن الحروب و تفادي أخطار الأسلحة النووية و الهيدروجينية التي كانت تهدد العالم بالدمار الشامل و هي الأهداف الرئيسة لحركة السلم العالمية . بل كانت حركة السلم في العراق تعمل على ربط العمل من أجل السلم العالمي بالمطالب الوطنية الملحة و تشارك في قضايا سياسية داخلية مختلفة فتصدر بصددها بيانات و نداءات الى الشعب). (مقتطف من مقال الدكتور فاروق برتو المشار اليه في بداية المقال)
- أن الحركة الجماهيرية الواسعة لأنصار السلام في العراق قادها و ساهم فيها الحزب الشيوعي و بتأييد جماهير غفيرة لها (من كل الاتجاهات)، تصلح لأن تكون الآن تجربة للحزب الشيوعي و للتيار الديمقراطي (برغم أختلاف الظروف) لتوجيه و تثقيف و توعية جماهير الشعب للنضال من أجل تحقيق حكم ديمقراطي برلماني فيدرالي تعددي حقيقي ينعم شعبنا من خلالها بالحرية و العدالة و المساواة و بعيداً عن الطائفية و العشائرية و المناطقية و القومية المتطرفة.
- ولا يتم هذا إلا بالنزول الى الجماهير و الاختلاط معهم و مشاركتهم حياتهم و مشاكلهم و همومهم و تطلعاتهم، كما عمل أنصار السلام في العراق في
 
خمسينيات القرن الماضي. 
__________________    
* أرسل لي الدكتور فاروق برتو (حسب طلبي) صورة من مقاله القيم (ذكريات و خواطر عن حركة السلم في العراق أبان العهد الملكي ) الذي نشر في أحد  أعداد الثقافة الجديدة، للاستفادة منه و التأكد من بعض المعلومات و خاصة بالنسبة للتواريخ و الأسماء و تسلسل تطور الحركة بشكل عام
** حال رجوعي للعراق بعد تكملة دراستي الجامعية سنة 1952، أنضممت الى حركة أنصار السلام. و بناء على اهتمامي و مواظبتي أصبحت عضواً في لجنة بغداد و مسؤولاً عن المنطقة الرابعة خاصة صبابيغ الآل، و من ثم مسؤولاً أيضاً عن الكر ادة الشرقية و جماعة المهندسين (مع المهندس رضا جليل) بشكل خاص و مجموع الحركة بشكل عام، كواحد من مئات النشطاء في الحركة.
 
الغد يرقص اليوم
التحولات المزدوجة: فكرة اجتماعية جديدة لإستراتيجية يسارية
بقلم: ديتر كلاين *
ترجمة: رشيد غويلب
يمثل عنوان البرنامج الانتخابي لحزب اليسار الالماني  لخوض الانتخابات العامة (22 ايلول  2013- المترجم) "100 في المائة عدالة اجتماعية"، يمثل  جوهره. ولكن في اوربا البنوك، الا يرقى تحقيق هذا البرنامج  ببساطة الى الثورة؟ والآن: من يعتقد بحدوث الثورة في وقت منظور؟ ومن جانب آخر: من يعتقد بان الاصلاحات التقليدية وحدها قادرة على تحقيق التغييرات العميقة المطلوبة؟ وماذا لو، ان لا الاصلاحات، ولا الثورة بحد ذاتها تعد بالمجتمع الافضل؟ المساهمة التالية تركز على اعتماد شعار"100 في المائة عدالة اجتماعية" في سياق عملية تفكير وسعي الى ما نسميه بـ "التحولات المزدوجة"، التي تمثل عنوانا لعرض نظري لإستراتيجية يسارية في ظل الظروف الحالية.
لقد اختفت العقود الذهبية لعصر دولة الرفاه التي اعقبت الحرب العالمية الثانية، الذي مثل  عصر دولة الرفاه  الرأسمالية المصحوبة بارتفاع الدخل والإصلاحات الاجتماعية. ومع انتهاء عقود الظروف التاريخية المواتية للنمو، دخلت اصلاحات الاشتراكية الديمقراطية ايام ضعفها. وأثبتت أنها  غير صالحة لمواجهة تحديات الابعاد الاجتماعية  الجديدة ،الثورة التكنولوجية الفائقة، الفردية وعمليات العولمة ، والأزمة البيئية والفقر في المناطق الكبيرة من العالم. لاسباب اقلها انها لم تمس جوهر حكم الرأسمالية، علاقات الملكية والسلطة.
ان النخب الحاكمة وظفت  هذا العجز الاساسي بقوة وفرضت عملية تحول محافظة، الانتقال من الرأسمالية الاجتماعية المنظمة الى رأسمالية الليبرالية الجديدة. وكان معيار الاصلاح الخضوع لمقتضيات السوق،التقنيات العالية، وأيضا تعدد الانماط الجديدة للحياة،ازدياد مسؤولية الافراد، ازدياد حقوق النساء، وعمليات العولمة، التي أسست للأرباح الفاحشة. والنتيجة هي الأزمة العميقة المتعددة الحالية. وبعد الاصلاح الاشتراكي الديمقراطي، قاد الاصلاح الليبرالي الجديد البديل الى طريق مسدود. وعلى الرغم من الاعلان المستمر لحكاية السوق الجذري لليبرالية الجديدة، إلا انها وصلت الى نهاية المطاف. وهو ما يشكل في الواقع تحديا وفرصة لليسار الذي يقف على يسار اكثرية الاشتراكية الديمقراطية.
ان برنامج "100 في المائة عدالة اجتماعية" يلامس جوهر الصراعات الحالية، وهموم الناس ، الذين يتحملون اعباءها. ويقوم  البرنامج على مشاركة اليسار مع المواطنات والمواطنين المعنيين في مشاريع ملموسة لتحسين اوضاعهم.
 ولكن عندما تكون اسس المجتمع البرجوازي � الرأسمالي غير مناسبة للتعامل مع مشاكل عصرنا، فان العديد من مشاريع الاصلاح المنفردة لا تكون كافية لبناء مستقبل مستدام. ولهذا يصبح ضروريا طرح الكل في سؤال. واذا كان المقصود بالبرنامج اكثر من تحذير، فان "100 في المائة عدالة اجتماعية" هو مشروع لإعادة تشكيل، او تحول  اجتماعي.  لقد وصف كارل بولاني (مؤرخ اقتصادي وعالم اقتصادي-اجتماعي نمساوي � هنغاري ت عام 1964 � المترجم) في عمله "التحول العظيم" المرحلة الانتقالية الطويلة من ما قبل الرأسمالية الى الرأسمالية بالتحول العظيم. وعليه فيمكن رؤية الانتقال من المجتمع البرجوازي � الرأسمالي الى مجتمع سلام عادل تضامني متوائم مع الطبيعة، وهو محتوى يستحق السعي اليه ، على انه التحول العظيم  الثاني. ان تحولاً كهذا يشكل افقاً مستقبلياً للقرن الحادي والعشرين. وهو ما يأمل طيف من اليسار الوصول اليه من خلال الثورة، فيما  مازال الطيف الآخر  من اليسار  يراهن على الوصول اليه بواسطة الاصلاحات. ولكن الثورة التي تسقط كل شيء سوف لا تحدث على الارجح في اوربا في وقت قريب. وعلاوة على ذلك فان نوع المهام التي يتعين القيام بها ضخمة ومركبة ومعقدة. بعبارة أخرى  سوف لا تخلف رأسمالية الليبرالية الجديدة في اوربا مباشرة اشتراكية ديمقراطية خضراء.   ان الاصلاحات المعتدلة بمفردها، التي تحاول استعادة رأسمالية الدولة الاجتماعية، التي سادت في عقود ما بعد الحرب العالمية الثانية، غير قادرة على درء رأسمالية الليبرالية الجديدة، ومن الواضح ان فرض حقوق الانسان غير كاف لمواجهة التحديات، وتجنب التهديدات العالمية. ان المجتمع الاوربي وصل الى طريق مسدود، لعدم توفر الشروط لإيجاد حلول جذرية ومستدامة للمشاكل القائمة.ولذا يجب على السياسة اليسارية ان تكون قادرة،  على مواصلة تحسين الاحوال الآنية للشعب من ناحية ، و من ناحية أخرى ان تكون مستعدة لتوفير الظروف لإجراء تغييرات أكثر جذرية، لتعزيز وتكامل وتعبئة القدرات الذاتية لليسار، لاقامة  تحالفات واسعة،التي تفتح خيارات السلطة  للسياسة اليسارية، ولتطوير الوعي الاجتماعي بأن البدائل ممكنة، ولتطوير كل المقاربات  لتشكيل أغلبية لا تقبل بالانقسامات الاجتماعية الفاضحة، التي تنتجها الكتلة القابضة على السلطة. ان استراتيجية التحولات المزدوجة تتوافق مع ما هو مطلوب، لأنها تربط بين خطوات الاصلاح الممكنة وتوفير هذه الظروف. ان سياسة يسارية جذرية وواقعية تتطلب اساساً نظرياً ومفاهيمياً جديداً. وهذه المساهمة ترى ان مصطلح التحولات المزدوجة يحقق هذا الأساس.التحولات المزدوجة، كتوجه إستراتيجي لليسار في اوربا للعقود القادمة، تضم عمليتين متداخلتين في بعضهما البعض. يمكن ان يكون  جانبها الاول، تجاوز الليبرالية الجديدة، اي تحول ما بعد الليبرالية الجديدة الى  مجتمع الرأسمالية البرجوازية الاجتماعية � البيئية المنظمة. يمكن ان يحقق اعادة تنشيط الديمقراطية التمثيلية، ومشاركة اقوى للمواطنات والمواطنين، واقامة دولة الرفاه مجددا في الظروف المتغيرة، وإعطاء وزن كبير للرعاية العامة، وسياسة امن- وحماية بيئة اكثر  مسؤولية. وهذا من شأنه ان يفتح فرصاً جديدة للتحالف مع القوى التى لا تريد اكثر من رأسمالية محسنة. وهذا يشترط تعزيزاً فاعلاً لقوى اليسار، وعمقها المجتمعي، على اساس اجندتها الخاصة. وان المهمة الرئيسة تتمثل في تحريك توازن القوى المجتمعية نحو اليسار. وانطلاقا فقط من هذا الموقف الواعي يمكن السعي لإقامة تحالفات مع الاوساط البرجوازية الاجتماعية المدافعة عن البيئة، لاحداث تغيير أساسي في الاتجاهات السياسية. ويجب ان نعي اخطار سعي جزء من الكتلة الحاكمة للحفاظ على سلطتها وأساسها الرأسمالي، ولهذا ستظل التحسينات الاجتماعية والبيئية الممكنة محدودة. وحتى في  فترة ما بعد الليبرالية الجديدة المحسنة،تستمر اعادة انتاج جذور تناقضات الرأسمالية وكوارثها.ولهذا يجب ان تشمل  التحولات المزدوجة، كتوجه إستراتيجي لليسار أكثر من تحول جوهري داخل نظام ما بعد الليبرالية الجديدة. وهي تتضمن في جانبها الثاني، وفي سياق التحولات داخل النظام بالفعل اتجاهات مناهضة للرأسمالية واشتراكية محتملة، عناصر، مؤسسات وممارسات يتم تطويرها وتعزيزها. ويجب ان تنفذ الاصلاحات المجدية بالترابط مع تعزيز الافكار الثورية، فبدون تغيير جوهر الملكية، وتوازن القوى في السلطة، سوف لا تتمتع الاصلاحات بنجاحات دائمة.وحيث تكون سلطة الملكية فوق المجتمع، وتؤدي الى تفكيك الديمقراطية، يجب ان تحل محلها ملكية مجتمعية. وهذا يشمل على سبيل المثال المراكز المالية، وشركات الطاقة. وفي كل المجالات المتعلقة بالمساواة الاجتماعية، و في المجالات المعيشية الاساسية، مثل نظام التعليم والرعاية الصحية، يجب فرض الملكية العامة. ان اعادة البناء الاجتماعي �البيئي يحتاج الارتباط مع خطط لديمقراطية واضحة المعالم مع اليات سوق جديدة منسقة. يجب الانطلاق من وجهة نظر يسارية جذرية وواقعية خلال تحولات ما بعد الليبرالية الجديدة، تتيح الدخول الى مرحلة تجاوز الرأسمالية، اي بداية التحول الثاني العظيم.
وتهدف هذه الفكرة الى ربط عمليات الاصلاح المصحوبة بإحداث عمليات ثلم عميقة مع ملامح ثورية. ويمكن ان يتيح ذلك حوارا يتجاوز التقاطعات بين احزاب الطيف السياسي. ان الافتراض هو ان لا تبدأ بعد الرأسمالية اشتراكية نظيفة منفصلة عنها. بل يمكن في سياق الاخيرة بدء الدخول في عملية تجاوز الرأسمالية. ويشترط ذلك ان تكسب القوى الديمقراطية الجذرية تطوراً كهذا. ان حكاية يسارية حديثة تكتسب واقعيتها من ان الغد يبدأ فعلا الرقص في اليوم. وينعكس هذا في حركة "الغاضبون" في جنوب اوربا، وتحتويه ايضا حركة "لنحتل"، وحركة حماية البيئة، وفي المبادرات في سياق النضال للمساواة بين الجنسين، وفي تعميق الحريات الشخصية المنفتحة للأفراد.ويظهر جليا في المناقشات من اجل عمل جيد، وفي توسيع رعاية العمل  خارج عملية الانتاج. ويستمر في المطالبات في الاعتراف بمشاركة المواطنين في اتخاذ القرار بشان المشاريع الكبيرة، وقضايا الحياة اليومية. ويكون مرئيا فيه قطاع غير ربحي للخدمات العامة، في البرمجة الحرة وحرية الوصول للمعلومة، في المقاومة ضد العداء للاجانب، العنصرية، والنازية الجديدة، وليس اقل من ذلك في نمو تعاونيات الطاقة، والنجاح في اعادة مرافق الخدمات العامة، التي تمت خصخصتها الى البلديات. واذا كان ممكنا ان تتضمن حكاية مختلفة لليسار الربط التضامني بين جميع هذه التعبيرات المستقبلية، امكن للجديد ان ينتقل من حافات المجتمع الى مركزه.سواء كان ذلك بحدود التوجه لتحقيق خطوات فعلية لتحول تدريجي في اطار المجتمع البرجوازي أو وسيلة  للوصول الى أبعد من ذلك: التنمية الشخصية لكل فرد وللجميع وتهيئة ظروف المشاركة الاجتماعية  على قدم المساواة لأن ذلك يمثل  نقطة أرخميدس في حكاية  اليسار الحديث بشان معالم متماسكة، لمجتمع تضامني عادل. وهيمنة ثروة بشرية  بدلا من ثروة الرأسمال وهيمنة الارباح.
* استاذ الاسس الاقتصادية للسياسة في معهد العلوم الاجتماعية في جامعة هامبولدت حتى عام 1997 . عضو مؤسس مشروع "النظرية الحديثة للاشتراكية" قبل انهيار النظام الاشتراكي في المانيا الديمقراطية.عضو لجنة البرنامج في حزب اليسار الالماني.
 
ص10
ص10
 
بغداد تؤكد حاجتها الى أربعة آلاف مدرسة
 
بغداد – طريق الشعب:
أكدت محافظة بغداد، حاجة العاصمة لـ4 آلاف مدرسة جديدة لسد النقص الحاصل فيها، مبينة أنها: تعمل على تزويد المناطق التي تفتقر لمدراس بـ"كرفانات" مشيرة الى استحداث شعبة لمعرفة مدى احتياج مناطق الأطراف للخدمات الأساسية.
وقال محافظ بغداد علي التميمي في بيان له: إن "العاصمة تحتاج الى بناء عدد كبير من المدارس لاستيعاب النقص الموجود في أعداد المدارس"، مشيرا: الى أن "بغداد بحاجة إلى ما بين 3000- 4000 مدرسة جديدة لسد الحاجة الفعلية للنقص الحاصل في أعداد المدارس". وأضاف التميمي: أن "المحافظة تسعى الى التعاقد مع جهات متخصصة لسد تزويد المناطق التي تفتقر الى المدارس بالكرفانات كحل مؤقت بواقع 500 كرفان لتلك المناطق". وفي سياق آخر أكد التميمي "على تردي الخدمات لمناطق الأطراف للسنوات السابقة"، لافتا الى: أن "المحافظة عمدت الى معالجة ه?ه المشكلة عن طريق استحداث شعبة لمعرفة مدى احتياج تلك المناطق للخدمات الأساسية، وكلا حسب الكثافة السكانية لهذه المناطق".
 
*******
 
حملة شبابية لدعم الواقع الصحي في سوق الشيوخ
الناصرية – وكالات:
نظم فريق من المتطوعين الشباب في قضاء سوق الشيوخ جنوب الناصرية حملة مدافعة لدعم الواقع الصحي والمطالبة بتوفير الأطباء في أطراف المدينة والمناطق الريفية ومناطق الاهوار وعدم الاعتماد على مراكز المدن فقط. الحملة التي نظمت بدعم من صندوق الأمم المتحدة للإسكان وبالتعاون مع منظمة شباب الجنوب انطلقت من مناطق الاهوار لتشمل مستقبلا جميع قرى ومناطق القضاء النائية الفقيرة الخدمات. رئيس الفريق مصطفى عادل السعيدي قال: أن الحملة هي عبارة عن طبيب جوال برقفة مجموعة من الشباب المتطوعين، يتجولون في المناطق النائية البعيدة عن ?راكز المدن، الهدف الأساس منها هو إرسال رسالة إلى وزارة الصحة والحكومة المحلية في المحافظة، بضرورة توفير كادر طبي متخصص في تلك المناطق المحرومة للنهوض بواقعها الصحي . ولفت الى: ان المراكز الفرعية والبيوت الصحية وان وجدت في تلك المناطق الا انها لاتفي بالغرض ويقتصر وجودها وخدماتها على تداوي ومعالجة الامراض البسيطة،وتعاني من قلة الادوية والعلاجات، الأمر الذي اجبر سكان تلك المناطق إلى الاتجاه نحو الطبيب الأختصاص في العيادات والمستشفيات الأهلية باهظة الثمن.
 
 
********
 
الولايات المتحدة تحذر من هجرة جيل كامل
البطالة وغياب الأمن يدفعان شبابنا إلى الهجرة
 
بغداد ــ خضر الياس ناهض:
في الوقت الذي  وجهت فيه الأمم المتحدة نداءً عاجلا لحماية شباب العراق من الهجرة، تحدث العديد من  الشباب عن سبب وضع الهجرة الهدف الأساس لدى الشاب العراقي، والأسباب التي دفعت اقرانهم للهجرة.
 
ومن أبرز عوامل الهجرة، التي صارت حلم العديد من الشباب، هو الوضع الأمني المتردي الذي تعيشه البلد، فضلاً عن غياب فرص العمل لاسيما للخريجين، ويأتي اضطراب الوضع السياسي، كعامل إضافي للعوامل الأخرى.
 
محطة اللاعودة
 
وقال احمد رشيد: إن "هجرة الشاب العراقي للخارج لها عدة أسباب على رأسها الوضع الأمني المتدني الذي تعيشه البلاد، إضافة إلى الاضطرابات الأخرى من البطالة وغيرها الكثير التي دفعت الشاب العراقي للهجرة".
وأضاف رشيد في تصريح لـ"طريق الشعب"، إن "هجرة الشباب أصبحت في تزايد  مستمر خصوصا في الآونة الأخيرة". مشيرا إلى أن: "الشباب العراقي يتجه إلى محطة اللا عودة، ونجده يهاجر دون أمل بالرجوع إلى  بلده".
إما محمد الربيعي (18 سنة)، فقال: إن "الهجرة كانت  تمثل الحل الدائم لفئة العمال غير ‏المتعلمين لتحسين ظروفهم المادية والمعيشية، لكنها أصبحت تطول المتعلمين الهاربين من الإحداث الأمنية والهجمات المتكررة أو الباحثين عن حياة اقتصادية أفضل".
وتحدث الربيعي في تصريح لـ"طريق الشعب: أن "الهدف الرئيس الذي يسعى له اغلب الشباب من خلال الهجرة، هو طمعا منهم في حياة سعيدة ومترفة وبعيدة عن جميع الإحداث السيئة داخل البلاد".
وفي السياق ذاته، يرى الشاب كاظم داود ان "عدم توفر العمل في بغداد بشكل كبير، دفع العديد من الشباب للهجرة هربا من ظروفهم المعيشية السيئة بغية الحصول على عائد اقتصادي جيد".
ويرى الناشط المدني أركان الصالحي أن "المحافظات تشهد بطالة كبيرة، وأن الكثير من الشباب لم يحظ بفرصة عمل مناسبة، لذا باتوا يفكرون بالهجرة سواء داخل البلاد أو إلى خارجها ".
نداء عاجل
 
إلى ذلك، وجهت الأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي للشباب نداء عاجلا لحماية شباب العراق من الهجرة.
وقال جورج بوستن، نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق في بيان اطلعت عليه صحيفة "طريق الشعب" إن: "موضوع اليوم الدولي للشباب للعام 2013 هو الهجرة، وفي العراق، غالبا ما تكون الهجرة رمزا لفقدان الأمل والخوف واليأس".
وأضاف بوستن: أن "الهجمات الأخيرة التي استهدفت الشباب في المقاهي وملاعب كرة القدم ستزيد على الأرجح المخاوف من انعدام الأمن لدى جيل آخر".
ويرى أنه أمر محزن: أن "ينظر العديد من الشباب العراقيين إلى تأشيرة الهجرة على أنها أفضل خيار لديهم من أجل حياة أفضل"، معربا عن "قلقة إزاء مستقبل الشباب العراقيين".
ورأى: أن "انعدام الأمن وقلة الفرص دفعت الشباب إلى مغادرة وطنهم"، متسائلا: "إذا غادر هذا الجيل، من سيبقى لإعمار البلاد وتشجيع التسامح والحوار اللازمين لتحقيق الاستقرار، لذلك يتعين على القادة حشد جهودهم للتوصل إلى اتفاق سياسي وإيجاد بيئة مواتية للسلام".
وتحدثت جاكلين بادكوك، المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة، حول مسألة توفير الفرص للشباب في العراق حيث قالت: إن "التقدم في متناول اليد"، مضيفة: أن "في البلدان المتوسطة الدخل كالعراق، تمتلك الحكومة الوسائل التي من شأنها توفير فرص العمل والتعليم الجيد".
وأشارت بادكوك إلى: أن "تُظهر الاستراتيجية الوطنية للشباب التي وضعت مؤخرا إرادة الحكومة للعمل على هذه القضايا الحاسمة. حان الآن الوقت للتحرك بشكل عاجل نحو مرحلة التنفيذ".
 
فئة الشباب مستهدفة
 
رئيسة لجنة الهجرة والمهجرين في البرلمان النائب لقاء وردي قالت في تصريح لـ"طريق الشعب"، ان "التداعيات الأخيرة جعلت الشاب العراقي يفكر بالهجرة، وللأسف هناك استهداف وتهميش لهذه الفئات الشبابية"، مشيرة إلى انه: "أصبحت فئة الشباب هدفاً سهلاً للمجاميع الإرهابية من خلال استهداف الملاعب والمقاهي".
وأوضحت إن "هناك الكثير من السفارات الأجنبية في العراق التي تحدثنا معها، وأخبرتنا أن هناك الكثير من العراقيين يلجؤون إلى الهجرة غير الشرعية، وبالتالي يتم إبعادهم من هذه الدول بطريقة قسرية".
وإضافت  ان "هناك إبعاداً  قسري للمهاجرين العراقيين في عدد من البلدان نتيجة  التقارير التي يرفعها المسؤولون العراقيون، الذين يمثلون الوجه الخارجية للعراق، وأحيانا تكون هذه التقارير غير صادقة، وتتحدث عن وضع طبيعي في العراق".  
ودعت وردي إلى توفير أجواء سياسية مستقرة، ليتحقق الاستقرار الأمني والاقتصادي وبعدها  التنمية الاقتصادية وهذا كفيل بان يكون هناك استقرار اجتماعي، وهذه العوامل كلها تساعد على تقليل الهجرة الى الخارج".
 
الدوران في دوامة الوهم
 
ويعتقد الموظف والباحث في مركز بابل للشباب عبد الأمير كاظم أن غياب المعالجات الواقعية والملموسة لمشاكل الشباب سيجعلهم فريسة الأحلام المؤجلة ويحوّلهم عالة على المجتمع، من دون عمل أو زواج، يدورون في دوامة الوهم التي تشل حركتهم ومبادراتهم.
وبين كاظم من هذه المعالجات هو تفعيل دور القطاع الاقتصادي ودعم المشاريع الصغيرة التي يديرها الشباب. ويتابع: "يجب التركيز على الخريجين وإشراكهم في مشاريع القطاع الحكومي والخاص".
 
 
**********
 
بمناسبة يوم الشباب العالمي
اتحاد الشبيبة الديمقراطي يقيم جلسة حوارية وحفلاً منوعاً
 
بغداد - غالي العطواني
بمناسبة يوم الشباب العالمي، أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي على قاعة منتدى بيتنا الثقافي جلسة حوارية حول الواقع الشبابي العراقي، تخللتها فعاليات متنوعة وسط حضور شبابي واسع.
وافتتح الحفل بعزف النشيد الوطني، تلاه كلمة مكتب سكرتارية اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي ألقاها عضو مكتب سكرتارية الاتحاد عمار البياتي، اثنى من خلالها على دور المنظمات الشبابية الديمقراطية في بلورة الوعي الديمقراطي من اجل بناء دولة مدنية عصرية.
واعتلى المنصة الشاعران ادهم عادل وابراهيم الجابري، مقدمين قصائد تغنت بحب الوطن ونبذ الطائفية المقيتة.
وجاءت الجلسة الحوارية التي أدارها سكرتير الاتحاد رائد الأسدي، لتناقش ثلاثة محاور، الاول هو دور الشباب في تشخيص الازمة السياسية الحالية، والمحور الثاني هو ازمة تزييف وعي الشباب، عسكرة المجتمع، تقييد الحريات، إشكالية البطالة، والمحور الثالث هو رؤية حول دور الشباب في الانتفاضات الشعبية التي حدثت في المنطقة والحراك الشبابي العراقي.
وبعد أن قدمت مجموعة من الشباب أوراقاً نقاشية في محاور الجلسة، فتح باب المداخلات للتحاور حول بلورة عمل المنظمات الشبابية الديمقراطية لكثير من المشاكل الاقتصادية والسياسية التي يعاني منها الشباب العراقي ومنها: الاقتصاد الريعي، توظيف المال العام لخدمة اهداف المتنفذين في العملية السياسية، عسكرة المجتمع وظاهرة البطالة المقنعة، المحاصصة الطائفية والسياسية، ازمة المسرح.
كما ناقش الحاضرون جملة امور منها تنشيط عمل منظمات المجتمع المدني للضغط على المتنفذين لتلبية المطالب الاستحقاقية. وعن تقييد الحريات تطرق بعض المداخلين الشباب عن ما حدث من تظاهرات في ساحة التحرير. بعد الانتهاء من الجلسة الحوارية والنقاشات اعتلى المنصة عازف العود حامد سعيد والمغني علي جاسم لتقديم وصلات غنائية عراقية أصيلة. مسك الختام كان عرضا لفرقة "ابولو" المسرحية لتقديم مسرحية "مشهد من المأساة" تأليف "صموئيل بيكيت" اعداد واخراج رامي سامح وتمثيل.. محمد جاسم، وسام ضياء، ياسر محمد، وياسر عادل.
تلا ذلك تقديم الشهادات التقديرية للمشاركين في هذا الاحتفال من شعراء ومسرحيين تناوب على تقديمها سكرتير الاتحاد رائد الاسدي وعضو مكتب السكرتارية فاروق فياض.
 
 
********
 
الشيوعي العراقي يكرم الطلبة المتفوقين والناشطين
بغداد- علي ناجي:
أقامت المنظمة الطلابية للحزب الشيوعي العراقي تزامنا مع أيام العيد حفلا تكريميا للطلبة المتفوقين في السنة الدراسية وعدد من الناشطين في المنظمة بانتخابات مجالس المحافظات.
وأبتدأ الحفل الذي أقيم على قاعة مقر الحزب في أبي نؤاس الأسبوع الماضي بالنشيد الوطني الذي عزفته فرقة (take that)، وتضمن برنامج الحفل فقرة الشعر شارك فيها الشعراء (كرار فياض، زينب صافي، علي رياض، ادهم عادل)، ورافقها عزف بآلة العود للعازف احمد الفتلاوي، وسط تفاعل وارتياح الضيوف والمدعوين في الحفل.
وتم في الحفل عرض فلمين قصيرين لـ احمد الزيدي عن حروب النظام البائد.
وعلى هامش الحفل تمت إقامة معرض للصور الفوتوغرافية للمصور محمد عباس، فضلا عن معرض للوحات تشكيلية للفنان وسام الفراتي.
وقام شباب المنظمة بافتتاح مزاد للوحة فنية ساهم الحضور فيه بتفاعل كبير.
واختتم الحفل بتكريم الطلبة المتفوقين للطلبة للسنة الدراسية المنتهية، والناشطين الشيوعيين في الحملة الانتخابية لانتخابات مجالس المحافظات الاخيرة، وتوزيع الشهادات التقديرية بمشاركة عضوي المكتب السياسي للحزب د.صبحي الجميلي وجاسم الحلفي، وتوزيع الهدايا من قبل الرفيقين علي صاحب وزاهر الجامع.
 
****************
تقرير ...
مكتب الأديب يستقبل عشرات الطلبات يوميا
"التعليم" تقول بحق وزيرها في استثناء بعض المتقدمين من شروط القبول
بغداد ـ أحمد حسن الياسري:
تحدثت مصادر في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن وجود طلبات استثناء تقدم لمكتب وزير التعليم العالي، يتعلق بعضها بشروط المعدل للقبول في الدراسات الجامعية الأولية والعليا، ومنها للتعيين في الوزارة.
ويأتي ذلك، بعد أيام من كشف مصادر في وزارة التعليم العالي، عن تقدم بعض النواب وموظفي الدرجات الخاصة بطلبات استثناء للقبول في الدراسات العليا للعام 2013- 2014، تعفيهم من خوض الاختبارات وشرط العمر والمعدل.
وأشارت المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها، في حديث لـ "طريق الشعب": أن "جميع الطلبات مهمشة بتوقيعات باسم برلمانيين ومسؤولين في الحكومة، وهناك طلبات حصلت فيها موافقات منها الاستثناء من شروط المعدل للقبول في الدراسات الجامعية الاولية والعليا، اضافة الى طلبات استثناءات من شروط التعيين في الوزارة".
في حين، بينت وزارة التعليم العالي، أن وزيرها له الحق أن يستثني أي متقدم للدراسات  الجامعية من شروط القبول.
وقال المتحدث باسم الوزارة، قاسم محمد، في تصريح لـ"طريق الشعب: أن "الاستثناءات من المعدل والعمر للقبول في الدراسات العليا موجودة ولكن الدراسة تتم على النفقة الخاصة".
وأشار إلى أن: "الأحاديث التي تتحدث عن موافقة الوزير على طلبات الاستثناء لمقربين منه او لمسؤولين في الحكومة والبرلمان عارية عن الصحة، وهذه القضية لم تحصل في زمن الوزير الحالي ولا زمن الوزير السابق".
ورأى محمد أن "كل وزير له صلاحيات في قضايا معينة، وعلي الأديب أيضا له صلاحيات أن يستثني أي شخص من شروط القبول في الدراسات العليا وهذا الشيء لا يحاسب عليه القانون، ولكنه في الفترة الأخيرة قلص الاستثناءات إلى أقصى حد".
وأوضح: أن "العام الماضي، الوزارة اصدرت قراراً منعت بموجبه  الوزراء والبرلمانيين والدرجات الخاصة وحتى السياسيين المعروفين من أكمال الدراسات العليا".
وبدوره، قال مصدر في وزارة التعليم العالي، رفض الكشف عن هويته، في تصريح صحفي: إنه "بالرغم من صدور تعليمات وزارية بإلغاء استثناءات القبول في الدراسات العليا لأعضاء مجلس النواب والمدراء العامين والموظفين بالدرجات الخاصة، إلا أن هذه الاستثناءات باتت معطلة ولا يؤخذ بها".
وأضاف المصدر:، أن "هناك اعدادا ممن يحملون صفة نواب وموظفي الدرجات الخاصة تمكنوا من الحصول على استثناءات من وزير التعليم العالي والبحث العلمي ليتم قبولهم بغض النظر عن المعدل وضوابط القبول المعلنة"، لافتا إلى: أن "من الذين يسعون للحصول على مقاعد في الدراسات العليا، لا يحملون معدلات دراسية تؤهلهم للقبول في الماجستير أو الدكتوراه".
وبين:، أن "الضوابط والشروط التي يخضع لها الطلبة المتقدمون كشرط العمر والمعدل واختبار اللغة وشهادة الحاسوب، يستثنى منها النواب واصحاب الدرجات الخاصة بأوامر وزارية"، مشيرا إلى: أن "هذه الاستثناءات تأتي على حساب الطلبة المستحقين القبول، وتساهم في حجز مقاعد دراسية لطلبة متفوقون، سيحرمون من نيل فرصتهم في إكمال دراستهم العليا".
ورأى: أن "ما يحدث من تجاوز للضوابط المعمول بها، والتعليمات التي تم اصدارها سابقا، ما هو إلا محاباة ومحاولة لشراء مواقف سياسية"، منوها إلى وجود "محاولات في البرلمان من أجل جمع تواقيع مرة أخرى لإعادة طلب استجواب وزير التعليم العالي".
ومن جانبها، حذرت لجنة التعليم العالي النيابية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في حال عدم الالتزام بالشروط في قبول المتقدمين للدراسات العليا.
وقالت عضو اللجنة شلير عزيز في تصريح لـ"طريق الشعب": انه" بحسب معلوماتنا التي وردت لنا لا يوجد استثناء للنواب ولا للدرجات الخاصة للقبول في الدراسات الجامعية، ولم تصلنا شكوى عن وجود مثل هذه الاستثناءات، وفي حال وردت لنا هكذا قضايا سنتخذ اجراءات بحق الوزارة"، مشيرة الى: انه " في حال كانت هناك موافقات استثناءات قامت بها وزارة التعليم فهذا خطأ كبير".
وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد أعلنت في 22 نيسان الماضي، ضوابط التقديم والقبول للدراسات العليا للعام الدراسي 2013- 2014، وفيما أشارت الى: ان الضوابط الجديدة لا تسمح لاعضاء مجلس النواب واعضاء مجالس المحافظات ووكلاء الوزارات والمستشارين والمديرين العامين بالتقديم إليها، واوضحت ان التقديم إلى الدراسات العليا سيبدأ من يوم الاثنين الموافق 15 تموز الحالي، وينتهي في يوم الخميس الموافق 29 آب المقبل.
 
 
**********
ص11

بتروفيتش يتهم نور صبري بالتسبب في الخسارة
وكالات:
قال مصدر مقرب من منتخبنا الوطني بكرة القدم ان المدرب فلاديمر بتروفيتش اتهم حارس المنتخب الكابتن نور صبري بالتسبب في الخسارة الثقيلة امام تشيلي في المباراة الودية التي جرت في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن وخسرها العراق بسداسية نظيفة . واكد المصدر ان الصربي طلب من مدرب حراس المرمى عبد الكريم ناعم استبعاد نور من قائمة الحراس في المستقبل . وشهد الشوط الأول من المباراة التي احتضنها ملعب بروندبي في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن تقدم المنتخب التشيلي بخمسة أهداف نظيفة افتتحها مينو في الدقيقة الثامنة ومن ثم أضاف لاعب برشلونة الأسباني اليكسس سانشيز الهدفين الثاني والثالث في الدقائق الـ22 والـ28، لينجح المنتخب التشيلي بزيادة غلته حيث اضاف الهدف الرابع بواسطة اللاعب جان بوسيجور الذي تمكن من زيارة شباك نور صبري المغلوب على امره مرة اخرى في الدقيقة الأخيرة من الشوط الاول الذي انتهى بخماسية تشيلية. وفي الشوط الثاني لعب المنتخب التشيلي بارتياح شديد عبر احتفاظه بالكرة ربما لتجنب لاعبيه التعرض للإصابة عبر الاحتكاك مع لاعبي المنتخب الوطني حيث بدا واضحا ان المنتخب التشيلي مقتنع بالنتيجة الامر الذي فسح المجال أمام المنتخب الوطني للتحرك بصورة أفضل من الشوط الاول، إلا ان هذا لم يمنع من تسجيل الهدف السادس لتشيلي بواسطة اللاعب انجيلو هنريكز في الدقيقة 79.
 
في البطولة الآسيوية
شبابنا يحققون نتائج باهرة
نانجينغ / قاسم حنون
موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
خطف منتخب اشبال العراق بكرة القدم بطاقة التاهل الى دور الثمانية بفعالية كرة القدم اثر فوزه الثمين في لقاء الحسم بالمجموعة الثانية على نظيره الكويتي بهدفين من دون رد في المباراة التي اقيمت على ملعب جياينجينغ ضمن الجولة الثالثة والاخيرة من فعاليات كرة القدم ضمن دورة الالعاب الاسيوية الثانية للشباب المقامة حاليا في مدينة نانجينغ الصينية وتستمر حتى الرابع والعشرين من الشهر الحالي وقادها طاقم تحكيمي دولي مؤلف من وانغ دي من الصين ومساعديه بريدا بنيلا من تايلند وهوان وي مساعد ثان من الصين ونون تاونغ من تايلند .
ليرفع منتخبنا رصيده الى ست نقاط من ثلاث مباريات ليحتل المركز الثاني فيما ودع المنتخب الكويتي المنافسة في المجموعة التي يتصدرها منتخب كوريا الجنوبية .
المنافسة على اللقب
عبر مدرب منتخب شباب العراق سعد هاشم عن سروره بالتاهل الى الدور المقبل بتخطيه الفريق الكويتي الذي لم يكن بالفريق القوي مبديا رضاه عن اداء اللاعبين الذين قدموا مستوى متميزً على طوال شوطي المباراة والتي كادوا  ان يحسموها في الشوط الاول بعد ضياع فرص سانحة للتسجيل . واضاف: بانه كان متاكداً من ان المنتخب سيتجاوز منافسه اثر حرص اللاعبين والدموع التي انهمرت منهم بعد الخسارة امام كوريا الجنوبية بهدفين نظيفين والذي يبدو ان لاعبيه بمستوى لاعبي منتخب شباب وليس اشبال من خلال اجسامهم .
 
فرج الله يحطم 3 ارقام قياسية عراقية
 حطم الرباع العراقي فرج الله  علي حسين ثلاثة ارقام قياسية عراقية في وزن 26 كغم رفعة الخطف والنتر والمجموع فضلا عن حصوله على المركز الاول في مجموعته B   من بين رباعا في منافسات رفع الاثقال التي انطلقت السبت الماضي  . وتمكن فرج الله من تحطيم الرقم القياسي في رفعة الخطف بعد ان رفع  97 كغم ليحطم رقمه السابق 95 كغم ورفعة النتر 123 كغم محطما رقمه السابق 120 كغم وفي المجموع 220 كغم محطما رقمه السابق 215 كغم . وتمكن رباعنا من التفوق على جميع منافسيه ال 11 رباعا يمثلون منتخبات سوريا والسعودية وماليزيا الذين شاركوا برباعين والامارات والكويت والسعودية وافعانستان وباكستان. ومن المؤمل ان يدخل رباعنا في المنافسة في المجموعة A في ضوء ماستسفر عنه نتائجهم كما ذكر مدربه عبد الكريم كاظم الذي اعرب عن سعادته بالانجاز الذي حققه الرباع فرج الله لكونه صغير السن من مواليد 1999 ويشارك في بطولة اسيوية واتوقع في حالة اللعب في المجموعة A  ان ياتي ضمن المراكز العشرة الاولى لاسيما ان هذه المنافسة تضم لاعبين على طراز عال خصوصا من الصين وايران.
 
 
العراق في بطولة مازندران
الدولية للدراجات
أعلن الاتحاد العراقي للدراجات، ، عن مشاركته في بطولة مازندران الدولية المقررة في ايران نهاية الشهر المقبل. وقال أمين سر اتحاد الدراجات أحمد صبري ان "منتخب العراق للعبة سيشارك في بطولة مازندران الدولية التي ستنطلق في ايران في السابع والعشرين من شهر ايلول المقبل". وأضاف صبري: ان "البطولة ستشهد مشاركة واسعة لعدد كبير من منتخبات العالم"، مبينا: ان "الفرصة ستكون سانحة لمنتخبنا لتحقيق نتائج جيدة باللعبة" .
 
اتحاد الكرة يخاطب السفارات العراقية
 
طالب الاتحاد العراقي لكرة القدم، ، السفارات العراقية في دول العالم بالاسراع في تأمين تأشيرات الدخول للحيلولة دون التأخر في وصول المنتخبات الوطنية. وقال عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم كامل زغير: " ان "اتحاد الكرة يطالب وزارة الخارجية والسفارات العراقية المنتشرة في دول العالم بالاسراع بتأمين الحجوزات وتأشيرات السفر (الفيزا) لتسهيل دخول وفود المنتخبات الوطنية الى الدول التي تقام فيها المباريات". وأضاف: ان "وفودنا الكروية تعاني كثيرا من مسألة التأخر في الوصول الى البلدان التي تحتضن مبارياتنا الرسمية أو الودية، ما ساهمت بالتأثير سلباً على استعدادات منتخباتنا الوطنية". وتابع زغير: ان "وصول منتخباتنا الوطنية متأخرة تقلل من عدد الجرعات التدريبية قبل خوض اللقاءات، وبالتالي تؤثر على مردود الفريق أثناء المباريات". يشار الى: ان المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم اضطر للسفر أولا الى تركيا قبل الذهاب الى الدنمارك لخوض اللقاء الودي امام تشيلي، والذي انتهى لصالح الاخير بستة أهداف نظيفة.
 
 
سلة الاخبار ...
 
موفق يتأهل الى دور الثمانية  بإلريشة الطائرة
 
وكالات:
تاهل اللاعب العراقي علي موفق الى دور الثمانية في منافسة فعالية الريشة الطائرة لفردي الشباب اثر فوزه على منافسه من كازاخستان دنيس سيري بروكوف بمجموعتين من دون رد بنتيجة « 21- 14 نقطة ، 21- 11 نقطة « في المباراة التي جرت بينهما في افتتاح المنافسات التي حضرها الدكتور عادل فاضل الامين العام للجنة الاولمبية الوطنية العراقية والدكتور تيريس عوديشو مستشار رئيس اللجنة الاولمبية العراقية.
 
العاب قوى الاحتياجات تشارك في بطولة آسيا للشباب
 
وكالات:
أعلن الاتحاد العراقي لالعاب القوى لذوي الاحتياجات: عن مشاركة منتخبه الشبابي في بطولة آسيا المقررة في ماليزيا نهاية تشرين الاول المقبل. وقال رئيس اتحاد العاب قوى الاحتياجات فاخر الجمالي: ان العراق سيشارك بلاعبين ولاعبات شباب في بطولة اسيا لالعاب القوى المقررة في ماليزيا في السابع والعشرين من شهر تشرين الاول المقبل. وأضاف الجمالي: ان العراق سيشارك في فعاليتي الاركاض والرمي، الى جانب عدد كبير من منتخبات دول آسيا، موضحا: ان الاتحاد العراقي للعبة حدد معسكرين تدريبيين للمنتخب، الاول في تركيا يبدأ في الحادي والثلاثين من اب الجاري، والثاني قبل بدء البطولة بعشرة ايام في العاصمة الماليزية كوالالامبور.
 
 
ص12
 
"مدخل إلى مناهج البحث الإعلامي"
 
صدر حديثا عن المنظمة العربية للترجمة، الكتاب الموسوم "مدخل إلى مناهج البحث الاعلامي"، تأليف كل من روجر ويمر، وجوزيف دومينيك، وترجمة كل من فاروق منصور، وصالح أبو أصبع.  يشكل هذا الكتاب مرجعاً مهماً للباحثين والأساتذة والطلبة في حقل الإعلام، لمساعدتهم على القيام ببحوثهم، مستعرضاً على نحو مبسّط الآليات المثلى لإجراء البحث الإعلامي، وعلى الأخص شبكة الإنترنت، ومستكشفاً المقاربات الرئيسة للبحث الكمي وتحليل المحتوى ومسح البحوث وتحليل بياناتها إحصائيا، واختيار الفرضيات وتطبيقات البحث لتعزيز التعلّم واستيعاب المفاهيم الإعلامية السائدة. يقع الكتاب في 796 من القطع الكبير.
 
 
********
 
الكرخ الثانية
 تكرّم الطلبة المتفوقين
 
بغداد – طريق الشعب
اقامت محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي، أمس الاول السبت، حفلا تكريميا للرفاق والاصدقاء من الطلبة المتفوقين في الامتحان النهائي لعام 2012 - 2013 ، بحضور الرفيق سكرتير المحلية، وممثل اتحاد الطلبة العام الزميل معن ثامر. وجرى تكريم 35 طالبا وطالبة من مختلف المراحل الدراسية. وقد تحدث الرفيق سكرتير المحلية عن مغزى الاحتفال بهذه المناسبة، مؤكدا تشديد الحزب على الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة، وتوفير الاجواء الدراسية المناسبة لهم، مشيرا الى الدور الكبير الذي يمكن ان تنهض به الجماهير الطلابية في النضال من اجل تحقيق مطالبها، وتوفير الاجواء المعيشية والاقتصادية والثقافية المناسبة لهم. وكانت هناك مداخلة لممثل اتحاد الطلبة العام، الذي قدم نبذة مختصرة عن تاريخ اتحاد الطلبة ودوره النضالي، ودفاعه عن مصالح الطلبة في توفير حياة كريمة ومناسبة لهم.
 
********
 
الأدباء يختار العاني والخليل
 
 
بغداد – طريق الشعب
أعلن الشاعر ابراهيم الخياط، الناطق الاعلامي بإسم الاتحاد العام للادبـاء والكتاب في العراق، عن اختيار الاتحاد د.شجاع العاني رئيسا لتحرير مجلة "الاديب العراقي"، ود.سمير الخليل رئيسا للجنة قبول المتقدمين للعضوية في الاتحاد.
 
 
*******
 
"بغداد في ذاكرتي"
 
بغداد – طريق الشعب
يفتتح الاربعاء المقبل، على قاعة منتدى بغداد الثقافي، في حديقة الأمة بالباب الشرقي، المعرض الفني الشخصي للنحات منذر علي تحت اسم "بغداد في ذاكرتي".
يتضمن المعرض المنحوتات والرسومات الأخيرة التي انجزها الفنان والتي جاءت بصــيغ مغايرة لاعماله السابقة.
 
*********
 
"رجم ثريا"  في نادي الكتّاب بكربلاء
 
كربلاء- طريق الشعب
يترقب المثقفون والمهتمون بالشأن المعرفي في كربلاء، كل اسبوع، موعدهم مع أمسيات نادي الكتاب. وقد عرض النادي في جلسته الاسبوع الماضي، الفيلم الإيراني "رجم ثريا"، الذي يتحدث عن قصة فتاة ايرانية ترفض الطلاق من زوجها السجان لاسباب معيشية، وهو يرغب في الزواج من أخرى. الجمهور الذي حضر الأمسية كان مشدودا للفيلم، لا سيما ان الناقد السينمائي عمار الياسري، قدم ورقة تعريفية بالسينما الايرانية.
 
*********
نصف قرن على استشهاد المناضل عبد الجبار وهبي "ابو سعيد"
             
العراق والعالم العربي بلا استثناء يعيش اليوم حالة مد وطني جارف. الأحلام تتطاير في الافق كأنها قطرات الندى، سرعان ما تتساقط على أوراق النباتات والشجر الخضراء لتصبح حبات عيون ساحرة  شفافة تعلن في حياء عذري أن فجراً جديداً يمشي الهوينا على الطريق. 
في خمسينيات القرن العشرين أشرقت ثورة 14 تموز المجيدة 1958 مبددة جحافل الظلام وناشرة نور الحركة والمعرفة كما ينشر الفلاح حبات القمح ليصنع منها غذاء فيه منافع للناس. 
في تلك الفترة تصدر جريدة «اتحاد الشعب»، فيكتب فيها  أبو سعيد، وتساهم في إخراجها اسماء شابة يحملون جميعهم ملامح عصر جديد في كل شيء. وقد أحبها الناس واعتبروها ضميرهم الناطق، فأصبحت واسعة الانتشار بعد ان تحولت الى لحن مميز جميل يعبر عن تطلعات كل أبناء العراق.
أن أبا سعيد كان يتجه الى هدفه مباشرة  دون تردد، يفكر ويلتقط أدق التفاصيل بذكاء حاد ومهنية رفيعة،  ولا يتوقف ذهنه المتوقد لحظة واحدة. انه «ابن ماجه» الملاح العربي القديم الذي لا يخاف المجهول ويسعى لاكتشافه بجرأة، ويمسك بأدواته  بين اصابعه مبحراً وراء الكلمات المكتوبة او الافكار المكتوبة في صدور الآخرين، شخوصه الساخرة بكل مفرداتها اللونية والحركية توقظ في حنايا النفس ذلك الكم الهائل من السخرية والدهشة والعبث ايضاً.
ولا عجب في ذلك لأن أبا سعيد حسب معرفتي الوثيقة به ثم صداقتنا الصادقة، كان هو التواضع نفسه، وهذا هو جوهر الأديب والفنان الحقيقي، لا يعرف غير العطاء الجميل الذي يتحول الى شجرة موغلة الجذور، وارفة الظلال، غنية الثمار، لا تخضع لتحولات الفصول، يقصدها دائماً كل ابناء الطريق.
اخيراً وليس آخراً، أرى أبا سعيد من جديد بعد سنين مديدة وشجرته «طريق الشعب» تطول السحاب   لتلقي بظلالها وثمارها على كل السهول والوديان على امتداد مساحة وادي الرافدين رغم كل مؤامرات أعداء العراق.
 
د . رضا الشوك
 
 
 
 
********
أوراق ليوناردو دافنشي
 
لم اعتد في هذه الزاوية الأسبوعية على تناول بعض الشخصيات التاريخية المعروفة في الوطن العربي او العالم، لاعتقادي الشخصي بان الشخصية العراقية، مهما كانت منزلتها، اهم واخطر من اية شخصية خارج حدود الوطن، فالمحلية مطلوبة والنفس العراقي واجب وملزم في صحافتنا الوطنية الراهنة.
اليوم فقط، اخالف هذا المسار لأسباب متعددة، ففي أوراق ليوناردو دافنشي (1452 ـ 1519) فنان عصر النهضة الخالد، التي تربو على 140.000 صفحة من القطع الكبير، التي تركها بحوزة تلميذه المخلص (ميلزي) وهو بصدد تأليف ثلاثة كتب منفصلة، وهي كتاب الميكانيكا وكتاب التشريح وكتاب التصوير. ولكن حينما مات ميلزي في 1570 بدأت رحلة الضياع والتلف لهذه الاوراق وتشتت الكثير منها في دول أوربية مختلفة، ولم ينج الا الكتاب الاخير بفاعلية وتحقيق ميلزي نفسه.
خلال عيد الفطر (غير السعيد) الذي حل هذا العام علينا بأحداثه المأساوية المتعددة، قرأت كتاب (فن التصوير) لدافنشي وانا حبيس البيت. وهو من ترجمة الفنان التشكيلي المصري عادل السيوى وإصدار الهيئة المصرية. فراعني حقا حجم الجهد الذي بذله هذا المترجم، سعيا منه لتعريف القارئ العربي بمذكرات او أوراق او مدونات صانع لوحات (الموناليزا) و(العشاء الرباني الأخير) اللتين تعرفنا عليهما منذ فتوتنا الأولى، وما زالتا في أذهاننا كأيقونتين عظيمتين لا يقوى الزمن على مسحهما مهما طال او بعد.
ليس بمستطاعنا ايضا ان نقدم قراءة نقدية او استشرافية معرفية لهذا الكتاب الجامع المانع في فن التصوير، اذ على امتداد اكثر من 500 صفحة يبحر دافنشي في المناظرات الفكرية والفنية والجمالية لفن الرسم والفنون الاخرى كالشعر والموسيقى والنحت، ثم يتطرق الى الجوانب التطبيقية لفن التصوير انطلاقا من قواعد بناء اللوحة، مرورا بكيفية رسم الجسم الإنساني وصولا الى الثياب ومساقط الظل والضوء وكيفية رسم الأشجار والنباتات الازهار والاعشاب، السحب وخط الافق.
نحن هنا، أمام نص قديم من عصور خلت، نص خاص كتبه عبقري النهضة الايطالية ليوناردو دافنشي بيده اليسري، ولا يقرأ الا بمرآة خشية اطلاع محاكم التفتيش الاولى في الفاتيكان على «جذوره الماسونية الصامتة» كما ورد في رواية دان براون الشهيرة (شفرة دافنشي).
ومع ذلك فقد ترك هذا الفنان ايضا كما هائلا من الأوراق المليئة بالأفكار والملاحظات والرسومات والحسابات بعد ان اطلق عدة اسماء عليها فنالت شهرة كبرى ومكانا خاصا في تاريخ الادب والفن معا. فسميت احيانا بأوراق ليوناردو، واحيانا اخرى مدونات ليوناردو، وفي بعض الاحيان كراسات دافنشي الايطالي. أليس هذا ما فعله ايضا سليله الشيوعي في (اوراق السجن) والروائي ماركيز في أوراق ملكياديس بروايته الكبرى (مائة عام من العزلة) والرفيق الخالد فهد برسائله من داخل السجون العراقية التي نشرت ككراريس وثائقية عن دار الرواد في الزمن السبعيني المنصرم؟
(وللحديث صلة)
 
عدنان منشد
 
 
********
 
المركز الثقافي العراقي في السويد يحتفل بعيد الفطر
 
 
ستوكهولم – طريق الشعب
استمرارا لجهده في تعزيز الأواصر الاجتماعية والثقافية بين ابناء الجالية العراقية في الدول الاسكندينافية، أقام المركز الثقافي العراقي في السويد، الاسبوع الماضي، في مقره بالعاصمة ستوكهولم، احتفالية بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد. حضر الحفل حشد من العائلات العراقية، ومن مختلف الأطياف، ليتبادلوا تهاني وتبريكات العيد.
وألقى د. أسعد راشد، مدير المركز، كلمة بالمناسبة استذكر فيها نكهة العيد في الوطن الأم.
الفرقة الموسيقية الغنائية بقيادة الفنان إسماعيل الكاظمي، قدمت العديد من الأغنيات الشعبية العراقية الجميلة. وألقى الشاعر د.محمد الحسوني، عددا من قصائده التي تغنت بالحياة والوطن والحب. فيما ألقى الشاعر نائل الشمري باقة من قصائده الغنائية.
 
 
*********
 
موسيقيون يتظاهرون مطالبين بإقالة مدير دائرة الفنون الموسيقية
 
 
بغداد - مهدي محمد كريم
انطلقت صباح الجمعة الماضية، في شارع المتنبي وسط بغداد تظاهرة لفناني وموسيقيي العراق، تطالب بإقالة مدير دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة، حسن الشكرجي.
وحمل المتظاهرون لافتات تطالب مجلس النواب ورئاسة الوزراء بإقالته لعدم شفافيته في اتخاذ القرارات والمواقف، على حد قولهم.
 
يذكر ان الموسيقى العراقية مرت بأزمات وظروف صعبة بعد العام 2003 ، وما زالت، كذلك بسبب تصدر الانتهازيين وغير الكفوئين، المناصب الموسيقية الريادية، وتهميش الكفاءات والمواهب الشبابية واعتماد المحسوبية والمنسوبية والحزبية الضيقة في مجال ثقافي كبير الأهمية.
وقال بعض الموسيقيين إنهم يطالبون بإقالة مدير الدائرة الموسيقية، بعد ان طرقوا جميع الأبواب الحكومية للحد من ترهل الدائرة.  الملحن سرور ماجد قال خلال التظاهرة "طرقنا جميع الأبواب ولم نحصل على نتيجة تذكر ونحن نتظاهر اليوم ليس على موسيقي وإنما على شخص ديكتاتوري، وان حسن الشكرجي يحكم الدائرة الموسيقية بقبضة من حديد".
وأضاف ماجد "لقد منعنا حتى من مقابلته وإجراء اللقاءات معه، الا بعد ساعات من الانتظار"، مضيفا "ان حسن الشكرجي ليس موسيقيا وحيدا وإنما هناك الكثير في البلد ممن يجيدون العزف على آلة القانون، وليس لديه أي منجز إبداعي. فبماذا يتميز عنا؟".
وكشف سرور ماجد عن انه "عندما أعلنا التظاهر تلقينا منه اتصالات هاتفية هددنا فيها وتوعدنا في حال خروجنا مطالبين بإقالته" وشدد على" المطالبة بتعيين عنصر كفوء ونزيه وغير دكتاتوري بديلا عنه".
من جانبه، قال الفنان علي جودة "نحن بلا شك لا ننكر ان حسن الشكرجي موسيقي كبير، لكنه دكتاتور لتفرده باتخاذ القرار، ما أدى إلى إيذاء الكثير من الفنانين العراقيين لسوء إدارته".
موضحا "نحن نطالب بان تدار دائرة الفنون الموسيقية من قبل موسيقيين كبار ومبدعين، من الذين همشهم الشكرجي بإدارته هذه".
وطالب الفنان علي جودة" بإعطاء الفرصة الكاملة للفنانين الكبار والطاقات الفنية الشابة ذات المواهب العالية لقيادة تلك المؤسسة، وفي حال عدم الاستجابة سوف نستمر بالتظاهر السلمي لحين تحقيق ذلك".
فيما قال الفنان حسن بريسم ان "حسن الشكرجي سلطوي ولا يحمل أي ثقافة موسيقية، كون الموسيقى هي لغة وثقافة الشعوب".
ودعا بريسم" إلى تعيين موسيقيين أكفاء وشفافين خدمة  للذوق العام والفن العراقي".
 
 

**************
 
الفنان والإعلامي أحمد شكري:
على الإعلام أن ينتهج خطاً وطنياً ملتزماً
 
حاوره محمد رسن
شاب مرهف الإحساس، حسن الخلق والأخلاق، يجمع بين موهبة التمثيل والعمل الإعلامي. لكن الاخير استحوذ عليه وبدا إعلاميا ناشطا ولامعا من خلال تقديمه البرامج الهادفة.
«طريق الشعب» التقت الفنان والإعلامي احمد شكري، وكان هذا الحوار:
• متى كان أول ظهور لك على الشاشة؟
- انتقلت الى أجواء الإعلام بعد تجربة غنية في المسرح، حيث كان أول ظهور لي على فضائية «الرشيد»، وقدمت حينها برنامجا صباحيا، بعدها انتقلت الى فضائية «الحرية» وقدمت برامج عدة، منها برنامج «تواصل». وحاليا اعمل في قناة العراقية، مقدما لبرنامجي  «صباح الخير» و»كأس المدارس» الذي هو فكرة جديدة تجمع طلبة كل المحافظات في مسابقة فكرية وثقافية. وأضاف: يسعى برنامج «كأس المدارس» إلى النهوض بمستوى الطالب العراقي. وقد حظي بشعبية، لكونه يهتم بشريحة فاعلة، لها دور كبير في بناء البلد.
 
• هل أنت راض عمّا قدمته في المجال الإعلامي؟
- انا لست راضيا تماما، لأني اطمح للكثير. فهاجسي الكبير هو أن اقدم برنامجا يبقى راسخا في ذاكرة الناس، ويكون بمستوى ما تقدمه القنوات الفضائية العربية التي نشاهدها. ولدي أمل كبير في ان يتحقق حلمي، لأن الإعلام العراقي الحر في تطور مستمر، وآخذ بالارتقاء لما يعرض في الفضائيات العربية.
 
• بماذا تطالب الصحفيين والقنوات الإعلامية العراقية؟
- اتمنى ان تنتهج خطا وطنيا ملتزما، وتؤشر الخروقات التي تسلكها هذه الجهة او تلك، وتنقل الاحداث بمصداقية عالية، وان تلتزم بقواعد وشروط الإعلام الحر النزيه، وتبتعد عن التوجهات التي تمثل الأجندات الخارجية، والتي تريد هدم البلاد وشق الصف الوطني. وبالمقابل اطالب نقابة الصحفيين والجهات المعنية بالصحافة والإعلام، بتكريس مبدأ حرية التفكير والتعبير والتنظيم بما يضمن التعددية والديمقراطية التي نتطلع الى ترسيخ أركانها في البلاد.
 
• ما تفسيرك للحملة الشرسة التي يتعرض لها الإعلاميون؟
- من المؤكد ان الأقلام الشريفة عليها ان تدفع ثمن مواقفها. فقد شنت حملات شرسة ضدها لكونها تفضح المتاجرين والمتآمرين على العراق. فالاعلام الصادق مع نفسه ومع الناس، لا بد ان يتعرض لضغوطات وحملات شرسة، ما دام صوته لا يصب في مصلحة أي طرف من الأطراف.
 
• كلمة أخيرة؟
- أقدم شكري وتقديري لـ «طريق الشعب» الغراء، التي طالما أظهرت اهتمامها بالمواهب الشابة، وتسليط الضوء عليهم لكي تشد من عزيمتهم. واشكر كل من ساعدني في عملي، وشد على يدي، لا سيما أمي وأبي وزملائي.
 
**************
 
مبادرة تستحق الثناء
 
 
طريق الشعب – خاص
حصد الشاب العراقي أبو محسن اعجاب وثناء المواطنين، بإنسانيته وفطرته السليمة، وهو ينفذ مشروعا انسانيا يهدف من خلاله إلى انقاذ حياة الناس من حوادث السير.
 فقد وضع لافتات صغيرة قرب الحفر والمطبات، الموجودة في طريق السيارات الذي يربط محافظتي واسط وميسان. وقد كلفه هذا المشروع، مبلغ 275 الف دينار، دفعه من ماله الخاص.
 وللعلم ان هذا الانسان الغيور، يعتاش على مردود مالي بسيط. فهو يعمل في ورشة لتصليح الدراجات.
   وعن عمله الانساني، يقول أبو محسن في (الفيسبوك) "وضعت اللافتات قرب الحفر لكي أنبه سائقي السيارات، وأنقذ حياتهم. فحياة الناس عندي اهم من كل شيء". ويضيف "توجد في هذا الطريق حفر عميقة، راح ضحيتها العديد من المواطنين. لذلك أطالب المسؤولين بأن يجدوا حلا لها، ويصلحوها بأسرع وقت ممكن، لا سيما وإنهم يمرون عليها بين فترة وأخرى!".
تحية لهذا العراقي النبيل الذي سعى لمعالجة ما يكتفي الآخرون بالشكوى منه!
 
*************
 
مخرج: أغلب المؤلفين باتوا مجبرين على نمط واحد من الكتابة
 
 
بغداد � وكالات
اكد الفنان و المخرج حسين علي صالح ان غالب المؤلفين المحترفين باتوا مجبرين على نمط واحد من الكتابة، مشيرا الى ان هذا ما تطالبهم به بعض القنوات التلفزيونية. وقال صالح (للوكالة الاخبارية للانباء): ان المؤلفين بالرغم من درايتهم وخبرتهم، الا انهم اصبحوا مجبرين على نمط معين من الكتابة مراعاةً لمصدر عيشهم، كونهم لا يجيدون غير التأليف، وهذا ما تطلبه منهم بعض الفضائيات.
وأضاف ان حال التأليف الدرامي اصبح مرهونا بالفضائيات التي ستأخذ النص، والتي تقع على عاتقها مسؤولية تسويقه وعرضه.
يذكر ان الفنان حسين علي صالح شارك في العديد من الاعمال الدرامية، ابرزها مسلسل "حفيظ" للكاتب سعد هدابي والمخرج سامي الجنادي.