العدد 8 السنة 79 الخميس 15 آب‏ 2013

  تصفح بي دي اف  
 


 


ص1
 
الكردستاني يؤكد ضرورته.. ودولة القانون: نعمل على مبادرة
المؤتمر الوطني.. استجابات ضعيفة لدعوة انعقاده
 
بغداد – طريق الشعب:
فيما دعا التحالف الكردستاني، يوم أمس، إلى تحديد موعد لعقد الاجتماع الوطني العام، كشف نائب عن كتلة المواطن أن استجابة الكتل السياسية لدعوة حضور الاجتماع الوطني الذي دعت له كتلته "ضعيفة".
وتطالب أوساط عديدة بعقد المؤتمر الوطني العام الذي دعا إليه رئيس الجمهورية، قبل عام تقريباً، وتؤكد تلك الأوساط أنه بات ضرورة ملحة لتفحص أوضاع البلد، ومراجعة العملية السياسية، والبحث عن مخرج للأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد. ودعت كتلة التحالف الكردستاني، أمس الأربعاء، إلى ضرورة الإسراع بتحديد موعد ثابت وقريب لعقد الاجتماع الوطني لتدارس الوضعين السياسي والأمني في البلاد.
وقال نائب رئيس الكتلة محسن السعدون في تصريح صحفي أطلعت عليه "طريق الشعب" انه "يجب ان تكون هناك دعوة حقيقية لعقد الاجتماع الوطني تحضره جميع الأطراف السياسية لتدارس الوضع الأمني والسياسي في البلاد"، مشيرا الى أن "المرحلة الحالية تتطلب عقد اجتماع للقادة السياسيين".
وأضاف السعدون أن "اي تحرك من اي جهة سياسية باتجاه عقد الاجتماع الوطني في هذا الوقت هو واجب الالتزام به والحضور من جميع الاطراف السياسية بسبب الوضع الصعب، الذي يحتاج الى اجتماع للقادة السياسيين وقادة الكتل ليبينوا وجهات نظرهم وليتفقوا فيما بينهم على كيفية مواجهة التحديات".
من جانبه، ذكر النائب عن المجلس الأعلى الإسلامي علي شبر، أمس، أن المجلس سيرعى وسيبذل جهوده لعقد اللقاء الوطني برئاسة السيد عمار الحكيم ، مستدركا أن استجابة الكتل السياسية لهذا الأمر ضعيفة. وأوضح شبر لوكالة (البغدادية نيوز)، أن "المجلس الاعلى ينطلق من منطلق وطني ، فلا يمكن السكوت على الوضع الامني المتدهور ، ولا بد من وجود موقف تجاه الشعب العراقي الصابر"، مبينا ان "هناك تحركا من جانب المجلس الاعلى لرعاية وعقد اللقاء الوطني ، من اجل الخروج من الازمة".
وأضاف ان "تحرك المجلس لعقد اللقاء الوطني يعتمد بالدرجة الاساس على استجابة الكتل السياسية لهذا الامر ، وان يكون لهم الجدية وصدق النوايا للتوصل الى حل"، مشيرا الى ان "الفجوة بين الكتل اصبحت كبيرة ، وهناك محاولات من قبل البعض لتسقيط الآخرين ".
ولفت شبر إلى أن "الأغلبية تفكر بالمصلحة الشخصية والحزبية دون النظر إلى مصلحة الوطن والشعب".
وفي سياق متصل، أعلن النائب عن دولة القانون، علي شلاه أن "التحالف الوطني يعمل على تحقيق مبادرة لعقد مؤتمر تحضره كافة الأطراف السياسية".
وقال الشلاه في تصريح خص به صحيفة "طريق الشعب"، يوم أمس، أن "رئيس التحالف الوطني إبراهيم الجعفري ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي يعملان على تحقيق مبادرة، من شأنها تأمين التقاء الجميع، لغرض تحمل كل طرف مسؤولياته إزاء الأحداث التي تمر بها البلاد".
وأكد "ضرورة طرح مسألة نبذ العنف، وعدم التغطية على من يقوم بالأعمال الإرهابية أيا كان، كوننا نلاحظ وجود غطاء سياسي من بعض البرلمانيين".
وجرى في الأشهر الماضية، تسويف جميع دعوات عقد المؤتمر الوطني العام، حيث كانت ثمة خلافات حول اسم المبادرة (مؤتمر أم اجتماع أم ملتقى) وأيضاً حول مكان انعقاده، وأخيراً حول من يحضره، وأدت هذه الخلافات إلى موت المبادرة، ما قضى على آمال إمكانية البحث في الأزمة السياسية، وإمكانيات حلها.
 
 
*********
 
مصر في مواجهة اعتصام الإخوان!
متابعة «طريق الشعب»:
أعلنت الحكومة المصرية أنه بعد الاطلاع على قرار رئيس الجمهورية بشأن إعلان حالة الطوارئ ونظراً للظروف الأمنية الخطيرة التي تمر بها البلاد، أصدر الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء قراراً بإعلان حظر التجوال في نطاق اثنتي عشر محافظة، وذلك طوال مدة إعلان حالة الطوارئ من الساعة السابعة مساء وحتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي أو لحين إشعار آخر، على أن يُعاقب بالسجن كل من يُخالف تلك الأوامر.
يأتي هذا بعد تصاعد أعمال العنف التي اجتاحت المدن المصرية جراء فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.
من جانبه قال متحدث باسم وزارة الصحة المصرية إن عدد القتلى في الاشتباكات بعد تدخل قوات الأمن لفض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي ارتفع إلى 149 قتيلا. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن المتحدث محمد فتح الله قوله إن 1403 أشخاص أصيبوا أيضا في الاشتباكات.
وعلى صعيد متصل تقدم الدكتور محمد البرادعي نائب رئيس الجمهورية للشئون الخارجية باستقالته من منصبة، بعد الأحداث التي اشتعلت في مصر يوم أمس.
 
 
*********
 
"شورى الدولة" يعدل قانون التقاعد ويحيله إلى الحكومة
 
بغداد – طريق الشعب:
اعلنت وزارة العدل، أمس، انهاء مجلس شورى الدولة دراسة وتدقيق قانون التقاعد وإحالته إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء لإدراجه على جدول أعمال مجلس الوزراء، بهدف تحقيق دخل منصف لهذه الشريحة وفقا للمعايير الدولية.
وقال وزير العدل حسن الشمري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مجلس شورى الدولة اكمل تدقيق (مشروع التأمينات الاجتماعية) الذي تناول طبيعة عمل الموظف في الدولة والعامل في القطاع الخاص والمختلط والتعاوني والعاملين في مجال خدمة المنازل والمضمونين بموجب قانون التقاعد والضمان الاجتماعي ومن يرغب في الحصول على تقاعد الشيخوخة والعجز والوفاة من أصحاب العمل او من يعمل لحسابه الخاص".
وأضاف الشمري أن "هيئة التقاعد الوطنية أعدت مشروع قانون سمي قانون التقاعد يتضمن عدداً من المبادئ التي راعت المعايير الدولية والممارسات الفضلى في أنظمة التقاعد للموظفين المدنيين والعسكريين، بحيث يوفر المشروع دخلاً كافياً بواقع 400 الف دينار شهريا كحد أدنى للراتب مع وجود معدلات استبدال عالية مقارنة بالراتب السابق البالغ 200 الف دينار شهرياً، ويتم احتساب الرواتب التقاعدية طردياً مع معدل سنوات الخدمة".
وأشار الشمري إلى أن "المشروع تضمن مبادئ أخرى كـ(الاستدامة، وقابلية التوقع، والكفاءة الاقتصادية والمالية من خلال استثمار أموال الصندوق، والتغطية والمساواة)، وهذه المرتكزات الأساسية في المشروع ستضمن إيجاد معادلة منصفة تطبق على المتقاعدين كافة لاحتساب الراتب التقاعدي وإزالة الفروقات بين المتقاعدين السابقين والجدد وتحقيق مساواة في جميع الحقوق والامتيازات، اضافة الى دخول صندوق التقاعد في عمليات الاستثمار المالية لاستدامته لتوفير الرواتب التقاعدية".
وأكد ان "المتغيرات التي تضمنها مشروع قانون التقاعد ستأخذ بنظر الاعتبار حدوث حالات تضخم في العملة المحلية، الامر الذي سينعكس على انخفاض القدرة الشرائية للعملة وتمت مراعاة زيادة الراتب التقاعدي مع زيادة حجم التضخم، وهذه الحالة تطلبت ايجاد معادلة احتساب سنوات العمل والتوقفات التقاعدية التي تم استقطاعها وتربط في نسبة التضخم الموجودة في السوق لتضاف الى الراتب التقاعدي لمعادلة نسبة التضخم".
وكانت اللجنة المالية النيابية قد اعلنت، الشهر الماضي، ان وزير المالية وقّع على ارسال مسودة قانون التقاعد الموحد بصيغتها النهائية الى مجلس شورى الدولة لغرض التدقيق.
 
*******
 
عضو في مجلس ديالى يستقيل احتجاجاً على "المصالح الحزبية"
 
ديالى – وكالات:
قدم عضو مجلس محافظة ديالى عدي الخدران، أمس، استقالته من منصبه بشكل رسمي، مبررا قراره بأن المجلس مرهون بالمصالح الحزبية الضيقة، فيما أشار إلى أن أطرافاً سياسية في المجلس تعتبر المحافظة أشبه بـ"كعكة الميلاد" وتحاول تقاسمها دون اكتراث بهموم المواطنين. وقال الخدران، وهو عضو في كتلة تحالف ديالى الوطني، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "لوعيي الوطني وإداركي لأهمية أن تكون للرجال مواقف واضحة في المشهد السياسي بديالى قررت تقديم استقالتي بشكل رسمي من عضوية مجلس محافظة ديالى". وأضاف انه "لا يريد أن يشارك في مجلس مرهون بال?صالح الحزبية الضيقة ويتجاهل إرادة شرائح واسعة من مجتمع المحافظة". وأشار الخدران إلى أن "مجلس ديالى الحالي لن يحقق طموح أهالي المحافظة وربما يكون الأسوأ لأن هناك أطرافاً متنفذة داخله تنتهج التهميش والإقصاء وتعتبر ديالى أشبه بكيكة الميلاد تحاول تقاسمها فيما بينها دون اكتراث بهموم المواطنين". وتابع الخدران "هناك إرادة سياسية في العاصمة بغداد تسعى إلى إبقاء ديالى ضعيفة ورهينة قرار المركز ما يجعلنا ندور في حلقة مفرغة ولن نحقق ما يصبو إليه أبناء ديالى بمختلف فئاته وأطيافهم". يشار إلى أن عدي الخدران شغل منصب قائم?قام الخالص بمحافظة ديالى، وشارك في انتخابات مجالس المحافظات التي جرت في 20 نيسان الماضي، مرشحاً عن ائتلاف دولة القانون ضمن تحالف ديالى الوطني، وفاز بمقعد في مجلس محافظة ديالى.
 
**********
 
العراق التاسع عالميا بين الدول المالكة لثروات طبيعية
 
بغداد – وكالات:
صنف تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية حل العراق بالمرتبة التاسعة من بين الدول الأكثر امتلاكاً للموارد الطبيعية في العالم، وأوضح التقرير  أن تلك الموارد تبلغ  نحو 15.9 تريليون دولار من النفط والغاز والفوسفات.
وتم احتساب قيمة الموارد الطبيعية بالاستناد إلى سلع الموارد الطبيعية العشر الأكثر قيمة، وهي النفط والغاز والفحم والغابات والأخشاب والذهب والفضة والنحاس واليورانيوم وخام الحديد والفوسفات.
يأتي ذلك في وقت تعاني فيه خطط التنمية الوطنية في العراق من تعثر واضح، ومن ارتفاع معدلات البطالة، وتراجع الخدمات العامة وتدهور البنية التحتية.
جديرُ بالذكر ان روسيا جاءت بالمرتبة الأولى في تقييم الصحيفة الأميركية من الموارد الطبيعية  بقيمة تقدر بــ75.7 تريليون دولار بفضل مواردها المتعددة خصوصا النفط والغاز والغابات، فيما حلت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية بــ45.5 تريليون دولار.
 
**********
 
تنقلات واسعة لعمّال المصانع
الإهمال وغياب الإستراتيجية يطيحان بقطاع الصناعة
 
بغدادــ خضر الياس ناهض:
كشفت مصادر عليمة لـ"طريق الشعب" أن وزارة الصناعة تعمل على تصفية المعامل التابعة لها بشكل كبير، وفك ارتباط موظفيها وإلحاقهم بالوزارات والمؤسسات الأخرى.
وقالت المصادر، التي رفضت الكشف عن هويتها، أنه تمت إحالة عمال في معمل للنجارة في الكاظمية (منطقة المحيط) إلى مديرية الآثار الكائنة في الصالحية، بعد فك ارتباطهم بوزارة الصناعة بتاريخ 1/8/2013.
وأكدت المصادر أن هذا يتم ضمن عملية تصفية واسعة للصناعة في العراق!
عضو اللجنة الاقتصادية النائبة عن القائمة العراقية نورة سالم قالت إن "أغلبية معامل وزارة الصناعة والمعادن متوقفة عن العمل، ما جعل موظفيها يستلمون رواتب دون القيام بأي عمل يذكر".
وأضافت سالم في تصريح لـ"طريق الشعب"، أمس، أن "سبب توقف المصانع التابعة لوزارة الصناعة هو قدم المكائن الصناعية وانقطاع التيار الكهربائي، و المنتج القليل داخل هذه المعامل لا يصرف في الأسواق المحلية"، مشيرة إلى أن "هناك لجنة شكلت من قبل الأمانة العامة لمجلس الوزراء لنقل اعداد كبيرة من موظفي المصانع الخاسرة وتوزيعهم على الوزارات الأخرى".
 
وأوضحت أن "افتقار الحكومة الحالية إلى الإستراتيجية الجيدة لدعم هذه المصانع، إضافة إلى عدم تمكن الأخيرة من توفير الطاقة الكهربائية للمصانع جعلت القطاع الصناعي يعاني من الإهمال"، داعية "الحكومة الى استيراد مكائن جديدة من شركات عالمية".
من جهته، تحدث عضو مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية سعيد ياسين موسى أن "هناك واردات نفطية كبيرة من المفترض أن تشارك بنهوض الواقع الإنتاجي في القطاعين العام والخاص، لتحقيق توازن في العملية الإنتاجية".
وأضاف موسى في تصريح لـ "طريق الشعب"، أن "عدم وجود توازن في العملية الإنتاجية جعل البلاد تعتمد على الصادرات النفطية فقط، ما تسبب بوجود خلل في الطاقات الإنتاجية للعمالة العراقية وتوجيه استثمار الموازنة للنهوض بواقع الإنتاج داخل البلاد".
وبيّن أنه "كانت هناك فكرتان،إما أن تمول هذه القطاعات، أو يكون هنالك خصخصة لهذه المصانع، لكن بسبب غياب الاستراتيجية الاقتصادية في كيفية إدارة عملية الإنتاج وتطوير العمالة، أصبح الخلل كبيرا في السوق الاقتصادية".
ورأى عضو الشفافية أن الحلول تكمن في إعادة تأهيل هذه المصانع وتخصيص ميزانية لإعادتها إلى العمل.
وطالب موسى بالحفاظ على مجموعة من المصانع الإستراتيجية التابعة للقطاع العام، لكي تضع توازنا إنتاجيا واقتصاديا في البلاد، بالاضافة الى "الالتزام بتشغيل العاملين في المصانع".
 
***********
 
الصناعة تطالب الكهرباء بتشغيل
90 مصنعا متوقفا
بغداد – وكالات:
طالبت وزارة الصناعة، أمس، نظيرتها الكهرباء بتزويد 90 مصنعاً لمختلف الصناعات في المحافظات بالتيار الكهربائي لغرض تشغيلها، مشيرة إلى ان المصانع شبه متوقفة بسبب القطع المستمر للتيار الكهربائي.  وقال وكيل الوزارة عادل كريم لوكالة (IMN) أمس، إن «وزارة الكهرباء تقوم بقطع التيار الكهربائي بشكل مستمر عن 90 مصنعا من المصانع الخاصة بوزارة الصناعة».
وأوضح أنه «خلال شهري تموز وآب توقفت المصانع بشكل كامل مما أضر بالواقع الاقتصادي بتلك المصانع».
وأشار كريم، إلى أن «تلك المصانع تسحب خطوطا كهربائية من المولدات الأهلية إلا أن تلك الخطوط غير قادرة على تشغيل المكائن الكبيرة».
على الصعيد ذاته اكتفى الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس بالقول إن «الوزارة تزود شركات الصناعة بثماني ساعات يومياً وهي من الساعة 7 صباحاً لغاية الثالثة ظهراً «.
 
*********
ص2
 
اتفاق مبدئي على إبقاء العدد الحالي للنواب في الدورة المقبلة
 
بغداد – وكالات:
كشف عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية حسن اوزمن، أمس الأربعاء، عن وجود شبه اتفاق بين الكتل النيابية على إبقاء عدد أعضاء المجلس للدورة المقبلة 325 نائبا. وقال اوزمن لوكالة "شفق نيوز" ، ان قانون الانتخابات الذي هو قيد النقاش كان قد افترض زيادة 35 نائبا يضافون الى العدد الحالي ليكون عدد أعضاء مجلس النواب للدورة المقبلة 360 عضوا.
وتابع أن إبقاء العدد على ما هو عليه سيغير قيمة موازنة مجلس النواب لعام 2014 التي قدرت بـ 528 مليار دينار باحتساب ان عدد أعضاء البرلمان 360 عضوا، مرجحاً إجراء تخفيض على الموازنة قد يصل الى 70 مليار دينار عند عرضها للمناقشة مرة أخرى في اللجنة المالية للبرلمان. وكانت مصادر نيابية ذكرت، في وقت سابق، أن الكتل النيابية وافقت على زيادة أعضاء مجلس النواب في الدورة البرلمانية المقبلة إلى 365 نائبا، مبينة أن هذا الاتفاق ضمن مقترحات تعديل قانون الانتخابات. ويبلغ عدد أعضاء مجلس النواب الحالي 325 نائبا، مقارنة بـ 275 نائبا في الدورة السابقة.
 
*************
حملة إلغاء رواتب أعضاء مجلس النواب ما لها وما عليها
 
حققت حملة «إلغاء رواتب أعضاء مجلس النواب» وما زالت عددا من النجاحات، منذ انطلاقها على صفحات التواصل الاجتماعي، بمبادرة اطلقها شباب وناشطون مدنيون، من مختلف الأعمار، ومن جميع المحافظات؛ شملت محافظات اقليم كردستان أيضا، محققة بذلك إجماعا مدنيا على نشاط محدد الهدف، موحد المطلب، متنوع الفعاليات، «مركزية الهدف وغير مركزية القيادة». كما اتفق المبادرون بإطلاق الحملة، ومنسقي أنشطتها، على طابعها التنظيمي. وهذه المرونة الى جانب الرغبة العارمة في تحقيق نوع من انواع العدالة الاجتماعية، والتي اتضح الانحياز الشعبي الى قيمتها الانسانية الكبيرة، هي من بين اسباب كسب الحملة هذا التأييد والحشد الواسع المستعد للعمل ضمن انشطتها المتعددة.
جاءت الحملة ضمن إطار إصلاح العملية السياسية، على الأقل من جانب العدالة في الضمانات الاجتماعية وهي نزعة ترسخت في الثقافة التي حملها اليسار في المجتمع العراقي. وحينما ركزت الحملة على رواتب تقاعد أعضاء مجالس النواب، فإنها تكون قد ضربت على الوتر الحساس. لإدراكها ان مجلس النواب سيضطر بعد ذلك الى وضع سلم الرواتب وقانون التقاعد العام على جدول أعماله، بفعل تضارب المصالح. اذاً فالمحملة بهذا المعنى لن تستثني الفوارق الشاسعة بين الحد الادنى الشحيح من رواتب التقاعد وحدّها الأعلى الذي يتقاضاه كبار مسؤولي الدولة، فقد وصلت الى أرقام فلكية، وتجاوزت سقوفا لا يطالها اي رئيس في اي نظام ديمقراطي في العالم، ضمن عملية نهب منظم لموارد الشعب العراقي.
حافظت الحملة على تأكيد استقلاليتها، في مواجهة المحاولات العديدة التي استهدفت استغلالها من قبل الكتل البرلمانية، وجعلها مادة للمزايدات السياسية والدعايات الانتخابية المبكرة، ورفضت ان تكون واجهة لأي جهة كانت سياسية او حزبية او إعلامية، كما ان الضغوطات التي تعرضت لها، من قبل اطراف حكومية، لم تزعزع موقفها الواضح من الاستمرار في أنشطتها، والتي هي ليست بالضرورة تروق لأجهزة السلطة، ومنها دعوتها للتظاهر يوم 31 آب.
لم يكن هدف الحملة محاولة لتنفيس غضب المواطنين وامتصاص جزعهم، من اداء السلطات، او الالتفاف على الرفض الشعبي المتصاعد للأزمة العامة والتي هي أسّ كل المعاناة التي يتعرض لها الشعب العراقي. لم يكن في وارد المجتمع المدني المنظم لها حرف التركيز على ازمة نظام الحكم، والتي لو تم حلها لأمكن على وفقها حل باقي الأزمات. إنما هو حراك يستهدف عادةً الأمل بقدرة الشعب على التأثير على اصحاب القرار، وهو في معنى اخر قدرة رقابية للمواطنين، بعد  ان فقدوا الثقة بالجهاز التشريعي الرقابي، وهو في نفس الوقت تجديد لحركة الاحتجاج، واستمرار للحركة المطلبية، وهو حراك يعطي زخما للمجتمع المدني ويسهم في توفير مجال للتعاون وتنسيق الانشطة المتعددة في اطار وحدة الهدف.
نعم، إن ما تحتاجه هذه الحملة، هو عدم التعامل مع موضوعة التقاعد بمزاجية، وارتجالية وردود فعل سريعة، فان حق التقاعد هو حق دستوري لكل مواطن خدم في دوائر ومؤسسات الدولة وأجهزتها، بغض النظر عن نوع الوظيفة ومستواها، لكن يتوجب أن تأخذ في الحسبان، معايير العدالة وقواعد الإنصاف في رفع رواتب وتقاعد العمال والموظفين الذين افنوا عمرهم في خدمة العراق وإعماره، ومعالجة رواتب وامتيازات وتقاعد الرئاسات والوزراء والنواب وأصحاب الدرجات الخاصة، وتضييق الهوّة الواسعة بين المداخيل. 
 
جاسم الحلفي
**********
 
في أول خطاب أسبوعي له
المالكي يعلن اعتقال نحو 800 مطلوب وقتل العشرات

بغداد – طريق الشعب:
أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي، أمس، اعتقال اكثر من 800 مطلوب وقتل العشرات من الإرهابيين، خلال العمليات العسكرية التي تنفذها الاجهزة الأمنية، مبينا ان هذه العمليات ستستمر لحين القضاء على جميع فلول العصابات الإرهابية.
وقال المالكي في اول كلمة أسبوعية له، اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "العمليات العسكرية التي قامت بها الأجهزة الأمنية وقواتنا المسلحة في ضرب حواضن الإرهاب في كل منطقة من مناطق البلاد، اسفرت عن قتل العشرات من الإرهابيين، خلال اشتباكات مسلحة واعتقال اكثر من 800 مطلوب للقضاء"، مبينا ان "تلك العمليات ادت ايضا الى تدمير كامل لكل البنية التحتية التي يستخدمونها في تصنيع أدوات القتل والتفجير وتفخيخ السيارات".
وأضاف المالكي ان "القوات الامنية استولت على كميات كبيرة جدا من الاسلحة المتطورة وأدوات التفجير، فضلا عن تهديمها جميع المستعمرات التي بنوها لكي ينطلقون منها لقتل أبناء الشعب العراقي"، مشيرا الى ان "تلك العمليات أثبتت بان هؤلاء الإرهابيين جبناء لا يستطيعون مواجهة القوات المسلحة، ولذلك يهربون لتفخيخ السيارات وتفجيرها في الأسواق والساحات العامة".
واكد المالكي ان "العمليات العسكرية التي بدأناها بملاحقة فلول العصابات الارهابية ومَن يقف خلفهم، ستستمر بلا هوادة ولن تتوقف حتى حماية جميع أبنائنا"، مشيدا بـ"دور الاجهزة الامنية البطلة التي أثبتت مرة اخرى انها لن تدع مجالا للإرهاب ان يسيطر على شبر واحد من ارض العراق".
وثمن المالكي "المواقف الوطنية الشجاعة لكل ابناء الشعب العراقي ولكل القوى السياسية التي وقفت الى جنب القوات المسلحة في عملياتهم الاخيرة"، لافتا الى "أننا لن نتهاون أبدا في مواجهة الارهاب".
ودعا المالكي بعض الدول العربية ودول الجوار الى "التحرك لكسب ود وصداقة الشعب العراقي، وترك سياسة كسب عداوة هذا الشعب"، موضحا ان "العراقيين صبروا وسيصبرون ولكنهم يبحثون عن العلاقات الايجابية والصداقة والتعاون بشرط عدم التدخل بشؤونهم الداخلية".
وكان المستشار الإعلامي لرئيس الحكومة علي الموسوي قد اعلن، أمس، ان رئيس الحكومة نوري المالكي سيلقي أسبوعيا كلمة قصيرة للمواطنين، مبينا ان الهدف من ذلك هو إحاطة الاهالي بما يجري من تطورات تشهدها البلاد. هذا ويشهد البلد اضافة الى الازمة السياسية، موجة عنف تتصاعد بشكل يومي، متمثلة بتفجيرات إرهابية تستهدف المدنيين ورجال الأمن على حد سواء، ما خلق حالة ذعر لدى المواطنين وتأهب الأجهزة الأمنية بحالة إنذار، ونشر رجالها ونقاط التفتيش في شوارع المدن وقراها، في محاولة منها لتهدئة الوضع الأمني.
 
 
 
*******
 
ربما يرحل الى الدورة المقبلة
برلمانيون: قانون مجلس الاتحاد تنتظره خلافات!
 
 
بغداد – وكالات:
عدّ أعضاء في اللجنة القانونية البرلمانية ونواب آخرون، أن قانون مجلس الاتحاد من القوانين المهمة التي نص عليها الدستور، كما انه يشكل الركن الثاني للسلطة التشريعية للبلاد، وانه الان في مرحلة القراءة، وان الخلافات السياسية بانتظاره قبيل إقراره.
وفي هذا السياق، ذكر عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عن كتلة التغيير لطيف مصطفى، أن النقاط الخلافية بشأن قانون مجلس الاتحاد لم تبحث بعد، لعدم الوصول الى هذه المرحلة.
وقال مصطفى لوكالة (الإخبارية للإنباء): إن قانون مجلس الاتحاد تمت قراءته قراءة ثانية، والآن بانتظار التوافقات عليه لإقراره، مبيناً: أن النقاط الخلافية لم يتم البحث فيها ولم يتم تحديدها، مرجحاً أن يرحل القانون إلى الدورة البرلمانية المقبلة.
ولفت إلى أنه «بموجب الدستور العراقي يجب ان يقر القانون في هذه الدورة، وإذا لم يحصل عليه اتفاق ربما يرحّل».
من جهته، أوضح عضو اللجنة القانونية البرلمانية النائب عن التحالف الوطني حسون الفتلاوي، أن اللجنة لم تصل الى الصيغة النهائية للقانون، لأجل طرحه للتصويت.
وقال الفتلاوي إن قانون المجلس يخص الاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم، مضيفا ان الصيغة النهائية لم نصل لإعدادها، ومطلوب نقاش بين الكتل السياسية حتى نتوصل لصيغة نهائية حوله داخل اللجنة القانونية. واعتبر القانون من القوانين السياسية ويجب اقراره خلال الدورة الحالية، مضيفاً: اضافة الى اقرار قانون انتخابات البرلمان.
فيما بين عضو ائتلاف دولة القانون النائب عن التحالف الوطني عبد الاله النائلي، أن تشريع قانون مجلس الاتحاد يحتاج الى وقت، لاحتوائه على فقرات غامضة.
وقال النائلي: إن قانون مجلس الاتحاد تمت قراءته قراءة اولى وثانية والآن هناك مناقشات عليه في مجلس النواب، مبينا: أن تشريع القانون سيأخذ وقتاً طويلاً وأعضاؤه سيكونون اربعة اعضاء عن كل محافظة ولكن لم تحدد طريقة اختيارهم، هل بالاختيار أم بالانتخابات.
وتابع أن المجلس سيكون رديفا لمجلس النواب واعلى منه ويضمن حقوق المحافظات والأقاليم والصلاحيات موجودة بهذا القانون.
وفي وقت سابق، اكد عضو لجنة الأقاليم والمحافظات النائب منصور التميمي ان مجلس الاتحاد هو المجلس المكمل للحالة التشريعية والرقابية ويحقق التوازن بين كافة المحافظات ويسهم في فلترة القوانين الصادرة عن مجلس النواب.
وقال التميمي في بيان ان اقرار قوانين مجلس الاتحاد والمحكمة الاتحادية ومجلس القضاء يسهم في بناء الكنية العراقية بصورة عامة ونأمل ان يتم التصويت على هذا القانون بسرعة ليضمن استمرار القوانين وتوزيع الثروات بشكل صحيح بين جميع المحافظات, بالاضافة الى ان مجلس الاتحاد يتمتع بصلاحية نقض القوانين وهذا ما يفتقده مجلس النواب الذي يشرع قوانين قد يصطدم واقع تنفيذها مع اعمال مجلس الوزراء.
 
 
*********
 
القوانين المهمة معطلة
 تُقر أو لا تُقر؟
 
 
متابعة «طريق الشعب»:
بين التأكيد والنفي، تبقى العديد من القوانين المهمة مجرد مسودات على رفوف مجلس النواب، بسبب خلافات الفرقاء السياسيين حولها.
فبينما يؤكد عضو في اللجنة القانونية جاهزية القوانين المعطلة للتصويت، ينفي نواب من كتل مختلفة إمكانية التصويت على هذه القوانين رغم أهميتها، بسبب كثرة الخلافات حولها.
وقالت عضوة اللجنة القانونية النيابية جنان البريسم في تصريح لوكالة (البغدادية نيوز) ان «لجنتها اكملت اغلب القوانين المعطلة وهي الان جاهزة للتصويت، لكن الخلافات والصراعات السياسية لا تزال تعطل تمرير هذه القوانين في مجلس النواب». واضافت ان «اللجنة القانونية النيابية ليس لديها اي قانون متأخر او إعادة صياغة وكل القوانين حاليا جاهزة للتصويت»، مبينة ان «الصراعات والمشاكل السياسية لا تزال تعطل اقرار القوانين من خلال اعتراضها على مادة او فقرة في القانون».  في حين استبعدت عضوة العراقية العربية النائبة عتاب الدوري، أمس، التصويت على القوانين المعطلة خلال الفترة الحالية، مؤكدة ترحيلها الى الدورة البرلمانية المقبلة .
وقالت الدوري ان «الخلافات والازمات والمشاكل السياسية لا تزال مستمرة وعطلت الكثير من القوانين التي تحتاجها الحكومة والشعب العراقي»، مبينة ان «مجلس النواب اصبح الان عاجزا عن اقرار القوانين»، مؤكدة «ترحيلها الى الدورة البرلمانية المقبلة».
وأضافت ان «الاطراف السياسية تفكر في مصالحها الخاصة في اقرار القوانين، وفي الوقت نفسه المواطن ينتظر من البرلمان تشريع بعض القوانين الخدمية التي تخص حياة الشارع العراقي». ومن أبرز القوانين المعطلة في مجلس النواب قوانين: العفو العام ، البنى التحتية ، المحكمة الاتحادية ، الأحزاب، الانتخابات البرلمانية، مجلس المياه، والنفط والغاز.  واقر القيادي في منظمة بدر النائب عن التحالف الوطني كريم عليوي المحمداوي، أن القوانين الخلافية في مجلس النواب، لن تقر خلال الدورة الحالية، لان ما تبقى من عمر مجلس النواب لا يساعد على إقرارها، بسبب الخلافات السياسية حولها.
وقال المحمداوي لوكالة (الاخبارية للانباء) «هناك تلكؤ في عمل مجلس النواب بسبب الخلافات السياسية وكثرة القوانين والإشكالات التي عليها، فان الكثير من القوانين تهم المصلحة العامة لكن لم تقر بسبب الخلافات»، معتقداً أن «المرحلة المقبلة لن تمضي الى تشريع قوانين مهمة، وعمر الحكومة قصير والوضع السياسي لا يساعد في اقرار القوانين، وبالتالي سترحل الى الدورة المقبلة».
 
 
***********
 
أصحاب مراكب الحمل في الرفاعي يتظاهرون
 
الرفاعي – علاء العتابي:
تظاهر عدد من أصحاب مركبات "الحمل" في قضاء الرافعي أمام مقر المجلس البلدي، وطالبوا الحكومة المحلية بالعدول عن قرارها الذي اتخذته بداية شهر آب الجاري، والذي يلزم أصحاب المركبات بعدم الدخول إلى المدينة.
يقول إبراهيم غضبان صاحب إحدى المركبات، أن "هذا القرار تسبب في قطع رزق عوائل الذين يعملون كسواق بالأجر اليومي"، ودعا "الحكومة المحلية في محافظة ذي قار وحكومة الرفاعي المحلية بإعادة النظر بهذا القرار وعدم تطبيقه".
زميله محسن علي، طالب بدخول المركبات إلى المدينة، وإلزام أصحابها بالسير على الطريق المخصص لسيارات الحمل، والذي تم افتتاحه مؤخرا والمستخدم من قبل وزارة التجارة لنقل الحبوب إلى الرفاعي، والذي أنجز لغرض تحمله أوزانا عالية، وحمولات تصل إلى 100 طن.
زميلهم الآخر صادق الحميداوي، أوضح ان "القرار تم اتخاذه للتغطية على عمليات الفساد الكبيرة والكثيرة، والفشل في انجاز المشاريع الخدمية، وخصوصا الشوارع الداخلية، وان التخوف من حدوث تخسفات في شوارع المدينة الداخلية هو دليل واضح على عمليات الفساد في تلك المشاريع.
المتظاهرون أكدوا ان مظاهراتهم ستستمر في حال عدم وجود حلول جذرية لمشكلتهم، مطالبين الحكومة المحلية في محافظة ذي قار بالتدخل لإيجاد حلول سريعة وفورية.
 
*******
 
عمال الجلود يعتصمون
 
بغداد – طريق الشعب:
قام عمال الجلود بالاعتصام داخل مبنى الشركة في بغداد، يأتي هذا على اثر صدور قرار بتسريح اعداد كبيرة من عمال وموظفي العقود، من منتسبي الشركة العامة للصناعات الجلدية، بحجة عدم توفر إمكانية صرف مرتباتهم.
ورغم المناشدات العديدة التي وجهت لادارة الشركة ووزارة الصناعة بإلغاء القرار، إلا ان الشركة اصرت على المضي في تفعيله، ما دعا العمال للبدء باعتصام داخل مبنى الشركة. وذكر عدد من العمال أنهم سيحولونه إلى تظاهرة في الشارع وامام مبنى وزارة الصناعة للمطالبة بإلغائه.
يذكر ان معظم العمال امضوا ثماني سنوات في الخدمة وعددهم 200 منتسب في كل من بغداد والكوفة.
 
 
******
خلو القرارات من توقيتات التنفيذ
 
انتقد عبد المهدي الخفاجي النائب عن التحالف الوطني، الأربعاء، خلو قرارات مجلس الوزراء من التوقيتات اللازمة للتنفيذ. وقال ان "اغلب القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء تخلو من السقف الزمني للتنفيذ، واصبح المواطن لا يثق بهذه القرارات، ونحن اليوم نستمع الى قرار الـ25 الف دينار".
وتابع "لكننا لا نثق بتطبيق هذا القرار فالتسويف أصبح حالة طبيعية للحكومة، فبالامس وعدت بحصة اضافية في رمضان واليوم توعد بالمبالغ المالية ولا يحصل المواطن لا على الحصة الإضافية ولا على المبالغ النقدية"
تحذير من توقف محطات الكهرباء
 
حذرت عضوة لجنة النفط والطاقة النيابية النائبة عن التحالف الوطني سوزان السعد، من احتمالات توقف محطات الكهرباء في البصرة، بسبب ارتفاع ملوحة المياه التشغيلية المستخدمة فيها. وأضافت "إن استمرار الارتفاع الحاد في نسبة الملوحة سيؤثر في عمل محطات الكهرباء بالبصرة، التي تستخدم المياه في توليد الطاقة الكهربائية، وقد تتسبب في توقفها، وخصوصا محطة كهرباء النجيبية التي تتزود بالمياه من شط كرمة علي".  وأشارت الى أنه "حذرنا من هذا الأمر مرات عديدة دون ان نجد آذانا صاغية أو حلولا منطقية من الجهات المعنية".
صراع داخل التحالف الوطني
 
أوضح النائب عن الاتحاد الاسلامي الكردستاني اسامة جميل، أن الصراع داخل مكونات التحالف الوطني لا يؤدي الى تشتيت التحالف، وذلك لعدة اسباب ابرزها الخشية من ضياع منصب رئيس الوزراء، وقال إن الصراعات حالة طبيعية داخل جميع الكتل وليس في التحاف الوطني فحسب، مبيناً أن الصراع هو على السلطة، ولكن استغلال عواطف المواطنين والمؤسسات الحكومية لضرب الآخر، سيولد أضرارا على البلاد، وأشار الى أن الصراع لا يؤدي الى تفتيت التحالف لسببين هما، خشية من ضياع منصب رئيس الوزراء، والسبب الاخر لوجود ضغوطات خارجية.
 
يجب وضع حد للمشاكل السياسية!
 
دعا النائب عن ائتلاف العراقية عبد ذياب العجيلي الى ضرورة وضع حد للمشاكل التي تعترض العملية السياسية وتكرار الخروقات الأمنية في البلد. وقال انه يجب وضع حد للازمة السياسية والأوضاع المتدهورة في البلد سواء الأمنية او الاقتصادية وغيرها. وأضاف ان تجاوز الازمات والمعوقات السياسية يمكن من خلال إطلاق المبادرات الحقيقية والجادة من قبل القادة السياسيين والكتل عبر الجلوس الى طاولة واحدة لمناقشة جميع المشاكل والقضايا العالقة التي تضر بالبلد بشكل مباشر. واشار الى ان استمرار هذه الخلافات بين السياسيين لن يؤدي الى اي نتيجة تخدم البلد.

ص3
 
قرب انجاز مركز معالجة الأمراض السرطانية في ميسان
 
ميسان – وكالات:
أعلن محافظ ميسان علي دواي لازم، عن انجاز 85 بالمئة من الأعمال النهائية من مشروع مركز معالجة الأمراض السرطانية الواقع في قضاء الميمونة جنوبي مدينة.
وقال دواي في تصريح صحفي إن "المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 18 مليار و400 مليون دينار هو ضمن تخصيصات إنعاش الأهوار، والذي تنفذه إحدى الشركات المحلية بمدة عمل 540 يوما وصل إلى نسبة إنجاز متقدمة 85 بالمئة وهو الآن في طور انجاز المراحل النهائية من المشروع". وأوضح أن "مشروع إنشاء المركز وصل إلى المراحل النهائية وهو ذو مواصفات عالمية حديثة، حيث تم نصب الأجهزة الطبية فيه وهو مركز معالجة فقط دون رقود أو كشف حيث تجري فيه المعالجة بالأشعة".
وأضاف أن "المشروع أنجز حسب المدة المحددة دون أي تلكؤ يذكر وذلك لأهميته والتصاقه بحياة المواطنين".
وأشار دواي إلى أن "العمل يسير بوتيرة عالية من أجل انجاز هذا المشروع الذي سيسهم في رفع معاناة المواطنين من داخل المحافظة وخارجها".
 
 
************
 
إحالة مشروع قطار بغداد المعلق لشركات أجنبية
 
بغداد – وكالات:
أعلن محافظ بغداد علي التميمي، يوم أمس، عن إحالة تصاميم ومخططات مشروع قطار بغداد المعلق (المونوريل) إلى شركات أجنبية متخصصة لدراستها وإبداء الملاحظات عليها, مؤكداً استكمال المرحلة الأولى من مراحل إعداد تصاميم المشروع.
وقال التميمي خلال ترؤسه الاجتماع الموسع الذي ضم ممثلي شركة الستوم الفرنسية المختصة بإعداد تصاميم مشروع القطار بحضور ممثلي وزارة النقل وأمانة بغداد وأعضاء مجلس المحافظة ومستشار المحافظ صالح الجزائري في بيان أورده مكتبه الإعلامي وحصلت "شفق نيوز"، على نسخة منه إنه "تم الاجتماع بشركة الستوم الفرنسية وممثلي الجهات المعنية لتدارس التصاميم التي تقدمت بها الشركة الفرنسية". وأوضح أن "المحافظة ستحيل تصاميم المشروع إلى شركات أجنبية لدراستها وتدقيقها وإبداء الملاحظات عليها وثم الانطلاق بتنفيذ مشروع قطار بغداد المعلق ب?د الانتهاء من مراحل التصاميم ووضع المخططات".
وأشار التميمي إلى أن "المشروع بدأ منذ 30 شهراً وتم توقيع عقد للتصاميم من قبل شركة الستوم الفرنسية أمده 10 أشهر بواقع 40 مليار دينار", منوها إلى أن "القطار يتكون من 14 محطة بواقع 21 كم في الساعة، ويساهم في التقليل من الاختناقات المرورية في عموم مناطق العاصمة, وكذلك التقليل من أعداد السيارات في الشوارع, حيث سيستوعب القطار أعدادا كبيرة من الركاب وسريع الحركة مع مراعاة أن تكون هناك لمسات بغدادية سيتم إضفاؤها على القطار".
 
*************
 
المطلوب التراجع عن هذا القرار
أموال بدل التموينية.. تجاهلت اسعارها الحقيقية في السوق
 
بغداد - خضر الياس ناهض:
استغرب سلام، قرار مجلس الوزراء القاضي بتوزيع مبلغ 25 ألف دينار لكل فرد، كون الأموال المخصصة لكل فرد لا تكفي لشراء المواد المحددة. وقال سلام العقابي وهو وكيل للمواد الغذائية في منطقة (بغداد الجديدة) إن "مجلس الوزراء ووزارة التجارة احتسبا أسعار مواد البطاقة التموينية بنفس الأسعار التي يتم استيرادها، متجاهلين أسعارها في الأسواق".
ويأتي هذا الحديث بعدما قرر مجلس الوزراء، تعويض المواطنين بـ25 الف دينار عن قيمة المواد الغذائية غير المجهزة، وان لجنة تشكلت برئاسة المحافظين وعضوية مسؤولي فروع وزارة التجارة في المحافظات، وستتولى توزيع المبالغ المخصصة.
وطالب العقابي في تصريح خص به "طريق الشعب"، الجهات المختصة بالتراجع عن هذا القرار، كون الكثير من العوائل العراقية تعتمد على مفردات البطاقة التموينية".
إلى ذلك، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان اطلعت عليه صحيفة "طريق الشعب" أن "مجلس الوزراء قرر تخويل وزارة التجارة صلاحية توزيع المبالغ التعويضية للمواد الغذائية غير الموزعة على المواطنين للأشهر السابقة لغاية شهر آب 2013 وفقاً للمحضر المعد من قبل اللجنة المختصة في الوزارة".
وحسب البيان فأن "المبلغ التعويضي المخصص عن حصة كل فرد سيكون 19 ألفا و250 دينار حصة ثلاث مواد التي شملت الرز لشهرين، والسكر لسبعة أشهر، الزيت شهر واحد، مع إضافة 5750 ديناراً للمبلغ المذكور لتصبح حصة الفرد 25 ألف دينار كتعويض عن المواد غير المجهزة".
وأوضح البيان أنه "تم تخصيص أيضا مبلغ 184 ملياراً و632 مليوناً و835 الف دينار لتوزيعه على ذوي الأطفال الرضع المشمولين بمادة الحليب وفقاً للضوابط والتعليمات"، لافتاً إلى أن "القرار تضمن أيضا تشكيل لجنة برئاسة المحافظين وعضوية مسؤولي فروع وزارة التجارة في المحافظات تتولى توزيع المبالغ المخصصة".
من جهته، عدّ الخبير الاقتصادي ماجد الصوري جميع القرارات التي ناقشتها الجهات المعنية والتي تعنى بتعويض المستفيدين من البطاقة التموينية هي قرارات سطحية، سواء كانت هذه القرارات تقضي بتوزيع مفردات البطاقة التموينية بشكلها الحالي أو توزيعها بنظام السلة الواحدة"، منوها إلى أن "قرار مجلس الوزراء الأخير الذي يقضي بتوزيع خمسة وعشرين الف دينار لكل مواطن هو قرار غير مدروس".
وقال الصوري في تصريح لـ"طريق الشعب"، يوم أمس، إن "هناك عراقيل كثيرة تعيق وصول المواد الغذائية إلى المستفيدين، وخصوصا خلال الفترة الأخيرة، بالرغم من المناقشات الكثيرة التي تتحدث على تعويض المستفيدين من البطاقة التموينية".
وأوضح الصوري، أنه "بالرغم من التشخيص الواضح والصريح لمشكلة البطاقة التموينية إلا ان الجهات المختصة لم تستطع وضع الحلول لمشكلة البطاقة التموينية".
ورأى أن "القرارات السطحية لا يمكن أن تؤدي إلى نتيجة ما لم تكن مدروسة دراسة وافية، وتأخذ جميع جوانب الموضوع والحلول"، مشيرا إلى أن "القرار في جميع الأحوال لا يتعدى جملة القرارات غير المدروسة لحل مشكلة مفردات البطاقة التموينية".
 
***************
 
نزوح عشرات الأسر من "أبو غريب"
بغداد – وكالات:
كشف عضو مجلس قضاء (أبو غريب) عبد الله حسين، أمس، أن العشرات من أهالي القضاء نزحوا إلى محافظتي الأنبار وبغداد بسبب التضييق الأمني عليهم من قبل قوات الجيش والاعتقالات العشوائية والاعتداء عليهم وإتلاف ممتلكاتهم.
وقال حسين لوكالة "السومرية نيوز"، إن "عشرات الأسر بدأت بالنزوح من قضاء (أبو غريب) وضواحيه، إلى مناطق محافظتي الأنبار وبغداد خلال الأسبوع الجاري، بسبب عمليات الاعتقال والإجراءات الأمنية المشددة من قبل قوات الجيش".
وأضاف أن "عمليات الاعتقال في القضاء عشوائية"، مشيراً إلى أن "هناك انتهاكا لحقوق الإنسان لأهالي القضاء أثناء مداهمات قوات الجيش للمنازل بحجة التفتيش حيث يقومون بسب وشتم وضرب الأهالي وتعمد إتلاف الأثاث المنزلي أثناء التفتيش". يذكر أن قضاء (أبو غريب)، غربي بغداد، يعد من أكثر مناطق العاصمة اضطراباً، وكانت قوات الجيش قد فرضت، حظرا للتجوال في عموم مناطقه، شمل الأشخاص والمركبات والدراجات بأنواعها، دون معرفة الأسباب.
يشار إلى أن سجن بغداد المركزي (أبو غريب سابقاً) شهد، في 21 تموز 2013، هروب من 500 إلى 1000 نزيل معظمهم من أمراء وقادة تنظيم القاعدة، بحسب عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي، بعد استهدافه مع سجن الحوت في التاجي بهجوم نفذه مسلحون مجهولون، فيما تبنى تنظيم القاعدة، عملية اقتحام السجنين.
 
*********
 
منع تنفيذ مشروع إعمار المناطق التركمانية!
 
بغداد – وكالات:
حمّل وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي، أمس، وزارتي البلديات والأشغال العامة والإعمار والإسكان مسؤولية منع وصول المواد والأموال المخصصة لإعمار المناطق التركمانية، فيما كشف عن توجه سيلجأ إليه فيما لو استمر الحال على ما هو عليه.
وكان المكون التركماني قد قدم مقترحا الى مجلس الوزراء لإعمار المناطق التركمانية بقيمة 298 مليار دينار وقد وافق عليه مجلس الوزراء وضمنه في الموازنة الاتحادية لعام 2013.
وقال المفتي لوكالة "شفق نيوز"، إنه "للأسف إلى الآن مناقلة الأموال الخاصة بإعمار المناطق التركمانية عامة وقضاء طوزخرماتو على وجه الخصوص متلكئة".
وأضاف أن "الموازنة الخاصة بإعمار المناطق التركمانية هي مخصصة ضمن وزارتي البلديات والإعمار والى الآن هاتان الوزارتان تمنعان وصول المواد والأموال إلى طوزخرماتو".
وكشف المفتي عن أن "شأنا آخر سيكون له فيما لو استمر الحال على ما هو عليه من منع وصول الأموال والمواد لغرض إعمار المناطق التركمانية".
وشكلت لجنة إعمار المناطق التركمانية برئاسة وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي وعضوية وزارة المالية والأمانة العامة لمجلس الوزراء ولجنة الإعمار والخدمات القطاعية حسب قرار مجلس الوزراء بجلسته المنعقدة في  27/11/2012 .
 
 
******
 
مجلس الوزراء يقرر عدم تصفية "الخطوط الجوية العراقية"
 
بغداد – وكالات:
أعلنت وزارة النقل أن مجلس الوزراء قرر عدم تصفية شركة الخطوط الجوية العراقية التابعة لها.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "مجلس الوزراء اصدر قرارا بعدم تصفية شركة الخطوط الجوية العراقية أو التلاعب بها".
وأضاف البيان أن "المدير العام للشركة سعد مهدي هنأ منتسبي الشركة بهذه المناسبة وحثهم على مزيد من العمل والتألق كون شركة الخطوط الجوية العراقية الناقل الوطني".
يذكر أن تسوية نهائية لقضية الخطوط الجوية العراقية، تمت بعد أن وقع أمير الكويت صباح الأحمد الصباح في 23 من تشرين الأول الماضي مرسوما أميريا بالموافقة على التسوية المالية، إثر توقيع الجانبين على تسوية نهائية بقيام العراق بدفع مبلغ 500 مليون دولار كتعويض نهائي الى الخطوط الجوية الكويتية.
إلى ذلك، قالت سلطة الطيران المدني العراقي، أمس، إن أول طائرة للسفر عملاقة من طراز بوينغ وصلت أمس الى مطار بغداد الدولي ضمن صفقة أبرمت لتجهيز العراق بـ30 طائرة خلال السنوات المقبلة.
وقال مسؤول في سلطة الطيران المدني طلب عدم الإشارة الى اسمه لوكالة "شفق نيوز"، إن "طائرة عملاقة من نوع بوينغ وصلت ظهر أمس الى مطار بغداد الدولي ضمن الصفقة التي أبرمتها وزارة النقل مع الشركة لتجهيز العراق بـ30 طائرة من هذا الطراز".
وأضاف أن "وزير النقل هادي العامري وعددا من المسؤولين وأعضاء من مجلس النواب كانوا في مطار بغداد الدولي لغرض استقبال الطائرة التي ستنضم الى أسطول شركة الخطوط الجوية العراقية".
 
************
شبهات فساد في مشاريع مساكن الفقراءفي واسط
 
 
واسط – وكالات:
أعلن مجلس واسط، عن تشكيل لجنة تحقيقية بشأن صفقة إنشاء مساكن واطئة الكلفة للفقراء بالمحافظة، والتريث بتنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، مبيناً أن الشركة العامة التي تم التعاقد معها تنفذ الوحدة السكنية بمبلغ 42 مليون دينار عراقي، في حين قدمت شركات منافسة عروضاً تقل عن نصف ذلك المبلغ.
وقال مسؤول الدائرة الإعلامية في المجلس، طه الرديني، في حديث إلى (المدى برس)، إن "مجلس المحافظة شكل خلال جلسته الاعتيادية، أمس، لجنة خماسية من لجان القانونية والمالية والاعمار، للتحقيق في صفقة سابقة مع شركة الرضوان العامة التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، لإنشاء 284 وحدة سكنية واطئة الكلفة للفقراء قرب مجمع الوافدين، (13 كم جنوب شرقي الكوت)، بكلفة إجمالية تتجاوز الـ11 مليار دينار". وأضاف الرديني، أن "المجلس أمهل اللجنة سبعة أيام لتقديم تقريرها النهائي بشأن تلك الصفقة"، مشيراً إلى أن "كلفة الوحدة السكنية ضمن ا?عقد مع شركة الرضوان تبلغ 42 مليون دينار، في حين كانت هناك عروض من شركات أخرى تصل كلفة الوحدة السكنية الواحدة بموجبها إلى 20 مليون دينار". وأوضح مسؤول الدائرة الإعلامية في مجلس محافظة واسط، أن "المجلس أوصى إدارة المحافظة بالتريث في التعامل مع شركة الرضوان وعدم التعاقد معها على تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المساكن واطئة الكلفة لحين التوصل إلى قرار نهائي بشأن الموضوع".
وكانت إدارة محافظة واسط قد تعاقدت مع شركة الرضوان العامة، عام 2012 المنصرم، لإنشاء 284 وحدة سكنية واطئة الكلفة للفقراء موزعة على 71 عمارة بطابقين اثنين، وبواقع أربع وحدات سكنية في كل عمارة، بكلفة 11 مليار و897 مليون و191 ألف دينار، وبلغت نسبة الانجاز في هذا المشروع حالياً أكثر من 90 بالمئة.
ووافقت لجنة دراسة وتخصيص الأراضي لمشاريع الاستثمار والتنمية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء في أيلول 2012 المنصرم، على تخصيص ألف دونم من الأراضي في محافظة واسط، لإنشاء وحدات سكنية واطئة الكلفة للعوائل الفقيرة.
وقبل ذلك الوقت أكملت اللجنة الفرعية في المحافظة الخاصة بمتابعة أراضي مشروع إسكان الفقراء، جميع الكشوفات الخاصة بالمشروع موزعة بحسب الاقضية والنواحي ورفعتها إلى اللجنة العليا في أمانة مجلس الوزراء التي أصدرت موافقتها على تخصيص القسم الأكبر من المواقع الخاصة بالمشروع، الذي سيمول من ضمن المخصصات الممنوحة للمحافظة.
يذكر أن محافظة واسط ومركزها الكوت، تعاني من أزمة سكن حادة كحال المحافظات الأخرى، مما أدى إلى تزايد ظاهرة البناء العشوائي والتجاوز على الأراضي العائدة للدولة، وتشويه معالم مدن المحافظة، مما دفع الحكومة المحلية إلى التفكير بمشروع إسكان الفقراء الذي سيحتوي على 24 ألف وحدة سكنية واطئة الكلفة.
 
**********
 
تقرير ...
متحف لأدوات التعذيب خلال حكم صدام
قريبا.. افتتاح المتحف الخاص بمقتنيات الزعيم قاسم
بغداد – وكالات:
أكدت وزارة السياحة والآثار، أنها "ستفتح قريبا" المتحف الخاص بمقتنيات الزعيم عبد الكريم قاسم أمام المواطنين، وبينت أنه "يحتوي على أكثر من 270 قطعة"، وكشفت عن عزمها تخصيص "متحف خاص بحقبة النظام الدكتاتوري السابق، لعرض أدوات التعذيب المستخدمة إبان حكمه". وقال وزير السياحة والآثار لواء سميسم في بيان صدر عنه، إن "المتحف الخاص بمقتنيات الزعيم عبد الكريم قاسم سيتم افتتاحه أمام المواطنين خلال المدة القليلة المقبلة"، مبينا أنه "يحتوي على أكثر من 270 قطعة تعود للزعيم"، منوها إلى أن "المتحف تم تمويله من مشروع بغداد ع?صمة الثقافة".
وأضاف سميسم أن "الوزارة شرعت بجمع الممتلكات والمقتنيات الخاصة برئيس النظام الصدامي الديكتاتوري المباد بهدف عرضها في متحف سيقام بالتعاون مع وزارة الثقافة"، وأوضح أنه "تم العثور على مقتنيات مختلفة في مخازن مجلس النواب إلى جانب تسلم أحد السيوف العائدة لرئيس النظام من الجانب الأميركي".
وكشف سميسم أن "السفارة العراقية في الولايات المتحدة تسلمت أعدادا كبيرة من الأوسمة والمقتنيات الخاصة بتلك الحقبة والوزارة بصدد تسلمها من السفارة"، مشيرا إلى أنه "سيتم تخصيص أحد القصور لتأهيله ليكون متحفا يسلط الأضواء على تلك الحقبة الزمنية التي مر بها البلد". ولفت إلى أن "الوزارة تسعى للحصول على أدوات التعذيب التي كانت تستخدم إبان حكم النظام المباد"، مؤكدا أن "الوزارة ستفاتح عمليات بغداد لتسليمها معدات التعذيب التي كان يستخدمها أزلام النظام المقبور لوضعها في متحف يخصص لأدوات القمع المستخدمة"، مبينا أنه "يوج? اتفاق مع وزارة حقوق الإنسان والسجناء السياسيين لإقامة هكذا معرض كان مقررا أن يخصص موقع نقرة السلمان له وهناك خطة لتغيير الموقع لبعده عن مركز المدينة".
وكانت وزارة السياحة والآثار كشفت، في أواخر تموز 2013، أن "افتتاح المتحف الوطني العراقي أمام الجمهور سيتم مطلع العام المقبل، وبينت أن الأعمال الإنشائية ومراحل البناء لبوابة المتحف "ستنجز العام الحالي"، مشددة على ضرورة "إتقان العمل وفق المواصفات الفنية مع المحافظة على تراثية المكان".
وكانت وزارة السياحة والآثار العراقية أعلنت في وقت سابق، أن الحكومة العراقية توصلت إلى اتفاق مبدئي مع الولايات المتحدة الأميركية لاسترجاع أكثر من عشرة آلاف قطعة أثرية موجودة هناك، وأكدت أن الجانبين اتفقا على عدم مناقشة كيفية وصول القطع الأثرية إلى الولايات المتحدة، فيما أشارت إلى أن أكثر من 15 ألف قطعة أثرية سرقت من المتحف الوطني.
وتعرضت الآثار العراقية لأوسع عملية نهب في سنة 2003 عقب الحرب الأميركية على العراق، مما أدى إلى اختفاء الآلاف من القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن، من المتحف الوطني بالعاصمة بغداد ومواقع أخرى في أنحاء البلاد، واستعاد العراق مطلع العام 2010 الماضي نحو 1046 قطعة أثرية من الولايات المتحدة كانت ضمن قطع كثيرة هربت في مختلف الأوقات بصورة غير شرعية.
يذكر ان عدد المواقع الأثرية في العراق يصل إلى أكثر من 12 ألف موقع، تضم آثارا تعود إلى حقب زمنية مختلفة، هذه المواقع لا تجد الحماية الكافية حيث لا يتوفر لهذه المواقع سوى (4000) حارس، غير مدربين وغير مجهزين بالقدر الكافي لإتمام عملية الحراسة على الوجه الأكمل، الأمر الذي جعل العديد من هذه الأماكن عرضة للسرقة حتى يومنا هذا.
 
 
**********
ص 4

تبادل الاتهامات بين باكستان والهند مع تجدد القصف

إسلام آباد – وكالات:                 
تبادلت باكستان والهند الاتهامات بإثارة العنف على الحدود المضطربة بينهما عند كشمير يوم أمس، بعد أن هدد قصف عبر الحدود بدأ منذ أسبوع بعرقلة محاولات لاستئناف محادثات السلام بين الدولتين النوويتين. وتصاعد العنف على طول الحدود عندما قتل خمسة جنود هنود في كمين بمنطقة نائية عند جبال الهيمالايا. واتهمت الهند الجيش الباكستاني بالمسؤولية عن الهجوم. وقال الجيش الهندي يوم أمس، إن مجموعة من المسلحين المجهولين حاولوا عبور الحدود ودخول الهند في أول محاولة تسلل من الجانب الباكستاني منذ حادث السادس من آب. وقال اللفتاننت كولونيل بريجيش بانداي القائد في الجيش الهندي "أحبط الجيش اليوم محاولة تسلل في قطاع كيران بشمال كشمير على طول خط المراقبة مع باكستان وقتل متشددين اثنين". وألقى تجدد القصف بظلاله على استعدادات لاجتماع بين رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ونظيره الباكستاني نواز شريف في نيويورك في أيلول.
 
 
 
********
التجسس الأميركي يخيم على زيارة كيري للبرازيل
برازيليا – وكالات:
تعهدت الولايات المتحدة بأن تحصل البرازيل ودول أخرى على إجابات بشأن عمليات مراقبة أمريكية للاتصالات لمكافحة الإرهاب لكنها لم تلمح إلى انها ستغير أسلوبها في جمع هذه المعلومات. وحث جون كيري وزير الخارجية الأمريكي البرازيل على الا يعطل الكشف عن عمليات تجسس أمريكية سرية العلاقات التجارية والدبلوماسية والثقافية النامية بين أكبر اقتصادين في الأمريكتين. وقال كيري في أول زيارة يقوم بها للبرازيل منذ توليه الخارجية الأمريكية "يحق للبرازيل أن تحصل على إجابات وستحصل عليها".  وأضاف "البرازيل والدول الأخرى ستفهم تماما ما نفعل ولماذا وكيف. سنعمل معا لنتأكد من ان كل ما يحدث يتم بطريقة تحترم أصدقاءنا وشركاءنا." وقال وزير الخارجية البرازيلي انتونيو باتريوتا ان بلاده تحتاج مزيدا من التفسيرات بشأن ما تكشف عن عمليات تجسس على البريد الالكتروني والمحادثات الهاتفية لبرازيليين قامت بها وكالة الأمن القومي الأمريكية.
 
********
بعد فض اعتصامهم في "رابعة" و"النهضة"
الإخوان يحرقون الكنائس ومراكز الشرطة والمحال التجارية !

متابعة "طريق الشعب":
قالت الحكومة المصرية يوم أمس، إنها ستتصدى بحزم لأي اعتداء على الممتلكات العامة وذلك بعد ان قام عناصر الإخوان المسلمين من مؤيدي المعزول محمد مرسي بإحراق مجموعة من الكنائس ومراكز الشرطة والمحال التجارية والقيام باختطاف عناصر امن وترويع للمواطنين.
وأصدر مجلس الوزراء بيانا طالب فيه المحتجين من مؤيدي مرسي بالتوقف عن اللجوء للعنف وحمل قيادات جماعة الإخوان المسلمين المسؤولية عما يراق من دماء.
وقال البيان "تؤكد الحكومة أنها سوف تتصدى بكل حسم وحزم للمحاولات التي بدأتها بعض العناصر التخريبية للاعتداء على الممتلكات العامة وأقسام الشرطة والمنشآت الحيوية".
 
الأزهر يدعو للحوار
 
إلى هذا دعا شيخ الأزهر أحمد الطيب، في بيان له، إلى جمع أطراف الصراع السياسي على مائدة حوار جادة مخلصة للوصول إلى حل سلمي للخروج من الأزمة الراهنة. وأبدى الطيب أسفه لوقوع عدد من الضحايا صباح أمس، وحذر من استخدام العنف وإسالة الدماء.
وأوضح الطيب أن الأزهر لا يزال على موقفه من أن استخدام العنف لا يمكن أن يكون بديلاً عن الحلول السياسية، وأنَّ الحوار العاجل والجاد هو الحل الوحيد للخروج من الأزمة.
 
الإخوان يستقدمون الأسلحة النارية
 
أفاد مصدر أمني، أن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على عدد من جماعة الإخوان المسلمين قادمين من مدينة نصر متجهين إلى رابعة العدوية وبحوزتهم كميات كبيرة من الأسلحة النارية والذخيرة، وذلك داخل 3 سيارات لنقل الأموال.
وأضاف المصدر لـ"اليوم السابع"، أن الإخوان المقبوض عليهم كانوا يستخدمون سيارات نقل الأموال في التحرك لعدم التعرف عليهم أو ضبطهم.
 
الإخوان يحرقون الكنائس!
 
هاجم أنصار الإخوان يوم أمس، عددا كبيرا من الكنائس بالمحافظات وهو ما أثار موجة واسعة من الاستياء في صفوف المواطنين من المسلمين والأقباط.
فقد أشعل أنصار الجماعة النيران في المبنى الإداري الملحق بكنيسة ماري جرجس بميدان الثقافة بسوهاج، كما ألقى الإخوان زجاجات المولوتوف على كنيسة بالسويس بشارع براديس أثناء توجهم إلى الديوان العام في المحافظة، مما أدى إلى اشتعال النيران بالكنيسة.
كما شهدت مدينة الفيوم أعمال شغب بعد خروج مسيرة لجماعة الإخوان المسلمين، حيث تم تكسير بعض الأسوار الحديدية على جوانب الطريق وتكسير سيارة نقل عام كما ترددت أنباء عن قيامهم باقتحام جمعية أصدقاء المسيحيين وإشعال النيران فيها، فيما أضرموا النيران بكنيسة ودير بمنطقة النزلة.
 
اختطاف رجال الأمن
 
واختطف أنصار الإخوان بأسوان عددا من رجال الشرطة والأمن المركزي، كما قاموا بإشعال النار في سيارة شرطة وسيارتي إسعاف وتحطيمها. فيما أصيب 16 مواطنا منهم 4 بطلقات خرطوش في محيط الديوان العام في المحافظة.
من جانبها أعلنت وزارة الداخلية ارتفاع عدد قتلاها من رجال الشرطة خلال عملية فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة إلى ستة ، بعد مقتل الرائد أشرف فايد من قوات الأمن المركزي بمحيط ميدان رابعة العدوية.
وأوضح المصدر الأمني، في بيان رسمي، أن إجمالي عدد الشهداء شمل 3 ضباط و3 مجندين جميعهم أصيبوا بطلقات نارية بمحيط اعتصام رابعة العدوية.
الإنقاذ تصف ما يجري بالإرهاب
ووصف جورج إسحق عضو جبهة الإنقاذ الوطني، ما يحدث بالإرهاب، مؤكدا أن ما تقوم به جماعة الإخوان من خلق ميادين بديلة والتضحية بشبابها في الشارع ما هو إلا محاولة للضغط على النظام المصري لتنفيذ أجندتها التي اعتصمت من أجلها والمتمثلة في إرجاع محمد مرسي وإنقاذ أعناق أتباعهم، وأضاف قائلا "يجب أن تنفذ حملة اعتقالات ضد زعماء الجماعة، فهم سبب ما يحدث، وعليهم قبول الأمر الواقع والدخول في الحياة السياسية بدلا من التضحية بشبابهم ومواجهة الدولة ". فيما أكد محمد نبوي المتحدث باسم حركة تمرد، أن ما يحدث من خلق ميادين بديلة هو استمرار للجزء الثاني من خطة الغرب، لنشر حرب الشوارع مع جماعة الإخوان برعاية أمريكية.
ودعا نبوي المواطنين الى تشكيل لجان شعبية لحماية الكنائس، قائلا " عليهم مسلمين ومسيحيين تشكيل لجان شعبية لحماية الكنائس المصرية، لان الخطة الآن هي تصوير حدوث الفتنة الطائفية في الشارع، وإعادة استخدام هذا الملف مرة أخرى في المرحلة المقبلة".
 
قلق دولي
 
أعرب الاتحاد الأوروبي يوم أمس، عن قلقه من الأحداث في مصر والأنباء الواردة عن سقوط قتلى وجرحى في الاشتباكات التي رافقت فض اعتصامي أنصار المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة. وقال مايكل مان المتحدث الرسمي باسم كاثرين أشتون المفوضة العليا للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي ان "الأنباء عن سقوط قتلى وجرحى مقلقة للغاية. ونحن نجدد تأكيدنا على ان العنف لن يؤدي إلى أي حل، وندعو السلطات المصرية إلى إبداء أقصى قدر من ضبط النفس".

******
الرئاسة المصرية تعلن حالة الطوارئ شهراً في جميع انحاء البلاد

القاهرة � وكالات:
أعلنت رئاسة الجمهورية، حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهر، وبدأت من الساعة الرابعة بعد ظهر أمس.
وتابعت في بيان صادر عنها «نظراً لتعرُض الأمن والنظام في أراضي الجمهورية للخطر بسبب أعمال التخريب المُتعمدة، والاعتداء على المُنشآت العامة والخاصة، وإزهاق أرواح المواطنين من قِبل عناصر التنظيمات والجماعات المُتطرفة».
فقد أصدر رئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس الوزراء قراراً بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الجمهورية لمدة شهر، وقد كلف رئيس الجمهورية القوات المسلحة معاونة هيئة الشرطة في اتخاذ كل ما يلزم لحفظ الأمن والنظام وحماية المُمتلكات العامة والخاصة وأرواح المواطنين.
 
 
 
********
 

المعارضة البحرينية تتظاهر في ذكرى الاستقلال
 
 
 
المنامة – وكالات:   
ذكر نشطاء المعارضة البحرينية ان المتظاهرين نزلوا صباح أمس، إلى الشوارع في العديد من البلدات البحرينية في مظاهرات احتجاج مناهضة للحكومة تأتي في ذكرى استقلال البلاد عن بريطانيا.
وقال النشطاء ان المظاهرات التي دعت اليها حركة "تمرد البحرين" و"ائتلاف شباب 14 فبراير" وغيرها من الحركات المعارضة، تجري وسط انتشار أمني مكثف في الشوارع، حيث دفعت قوات الأمن البحرينية بالعربات المدرعة ونصبت أسلاكا شائكة في بعض المناطق.
ويرفع المتظاهرون أعلام البحرين ويهتفون ضد الحكومة والملك حمد بن عيسى آل خليفة.
وكانت حركة "تمرد" قد نشرت في صفحتها على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي بيانا أكدت فيه انها ماضية قدما في التظاهر ضد الحكومة، ودعت أنصارها للاستعداد "للتظاهرة الكبرى".
من جانبها حذرت السلطات البحرينية من أنها ستمنع التظاهرة.
وأعلن رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة أن حكومته أمام مرحلة حاسمة في محاربة الإرهاب حتى القضاء عليه ضمن برنامج متكامل لمكافحته، ومعاقبة مرتكبيه والمحرضين عليه ومن يوفر لهم الغطاء السياسي أو الشرعي.
وفي المقابل، انتقدت المعارضة البحرينية قيام الحكومة بإقامة العديد من الحواجز والتشديدات الأمنية والعسكرية ضمن حملة تصعيد أمني واسعة تقوم بها لمواجهة الاحتجاجات الشعبية المطالبة بالتحول الديمقراطي في البحرين.
وتأتي دعوة المعارضة البحرينية، بغض النظر عن مسمياتها، إلى تحرّك احتجاجي في خضم تصاعد وتيرة الهجمات ضدّ الشرطة وقوات الأمن باستخدام القنابل وقوارير المولوتوف.
 
 
 
**********

الشيوعي السوداني يدعو لدعم متضرري السيول والأمطار
 
 
متابعة "طريق الشعب":                     استنكر الحزب الشيوعي السوداني اقتصار الدور الحكومي على إطلاق صافرات الإنذار وتحذير المواطنين وتفقد المناطق المنكوبة جراء السيول والأمطار بالطائرات، رغم هول الكارثة، واتساع نطاقها على المستوى الوطني العام. وتساءل الناطق الإعلامي للحزب يوسف حسين في حديث مع صحيفة "الميدان" هل يصح ان يقف دور الحكومة في مواجهة الكوارث، وتأمين سلامة المواطنين، والحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم عند هذا الحد؟، فأين المخزون الاحتياطي الواجب توفره من مواد الإغاثة من خيام وأدوية ودقيق ومعلبات وغيرها؟. وذكر حسين، إن "كل المعلومات المتوفرة تشير إلى سقوط آلاف المنازل، وتضرر عشرات الآلاف من الأسر، واستشهاد عشرات المواطنين، فكيف يتم تعويض كل المتضررين بمبلغ 25 مليون جنيه. أليس هذا لعباً على الذقون؟ وحتى لو تم رفع هذا المبلغ إلى 25 مليار جنيه فإنه لا يكفي". وذكر ان "الحزب الشيوعي قام بدوره الإنساني والاجتماعي في مواساة المتضررين وتفقد أحوالهم، وتقديم ما تيسر من دعم خاصة بعض الملابس. ولكن بطبيعة الحال كان هذا قطرة في محيط". وأهاب الحزب بكل القوى أن تمد أياديها قدر استطاعتها لتخفيف معاناة المواطنين بعد تعرضهم لهذه الكارثة الأليمة. غير أن درء اثار هذه الكارثة يقع دون شك على عاتق الحكومة.
 
********
الشعب الفلسطيني يطالب بوقف المفاوضات ردا على الاستيطان

متابعة «طريق الشعب»:
عبر حزب الشعب الفلسطيني عن ترحيبه بإطلاق دفعة محدودة من الأسرى القدامى من الأسر الإسرائيلي، وأكد أن الواجب يقتضي مواصلة الجهود من اجل إطلاق جميع الأسرى دون شرط وعدم الربط بين حقهم بالحرية وكسر قيود الأسر وبين استمرار المفاوضات وفق ما تريده الحكومة الإسرائيلية.
وذكر بيان للحزب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "إطلاق موجة جديدة من الاستيطان، بواقع أكثر من ألفي وحدة استيطانية مع بدء المفاوضات، ما كان يمكن أن يتم لولا الموافقة الضمنية للإدارة الأميركية على ذلك؛ مما يستدعي إنهاء الانفراد الأميركي في رعاية ما يسمى بعملية السلام".
ودعا الحزب إلى وقف المفاوضات فوراً وعدم منح الحكومة الإسرائيلية غطاءً لمواصلة استيطانها.
كما دعا المجتمع الدولي وجميع دول العالم إلى اتخاذ مواقف عملية تضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف استيطانها فورا".
 
 
 
*********
 
تقرير ...

حوّل مجلس الأمن إلى هيئة بلا كيان
التوتر الأميركي الروسي قد يقوض جهود نزع الأسلحة الذرية

متابعة "طريق الشعب":
يهدد الخلاف السياسي المتنامي بين الولايات المتحدة وروسيا - جراء منح اللجوء المؤقت للأميركي "إدوارد سنودن" المتواجد حاليا في موسكو- بالمزيد من أخطار تقويض العلاقات بين القوتين العظميين في الأمم المتحدة، بكل ما يتأتي به هذا من تداعيات
ومع المقدر أن يأتي قرار واشنطن بإلغاء عقد اجتماع القمة القادم بين الرئيسين الأمريكي باراك أوباما، والروسي فلاديمير بوتين، أوائل أيلول في موسكو، بسلسلة من التأثيرات السلبية على العديد من القضايا الحساسة سياسيا، بما فيها الحرب الأهلية في سوريا، وبرنامج إيران النووي، والتخفيض المقترح للأسلحة النووية.
وبالفعل، اعترضت روسيا - جنبا إلى جنب مع الصين- على أربعة قرارات لمجلس الأمن الدولي، مستوحاة من الولايات المتحدة والدول الغربية عامة، تهدف إلى معاقبة سوريا. وبهذا تصبح فرص فرض أي عقوبات أممية في المستقبل على دمشق أملا بعيد المنال.
في هذا الشأن، حذر دبلوماسي آسيوي من ان "العلاقات السياسية المتوترة بين الولايات المتحدة وروسيا سوف تؤدي إلى تحويل مجلس الأمن إلى هيئة بلا كيان".
وأشار الدبلوماسي إلى أن مؤتمر جنيف بشأن سوريا قد يكون ضحية أخرى لهذا الخلاف، وأن المواجهة المتزايدة بين القوتين العظميين تأتي في خضم أول اجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن نزع السلاح النووي، المقرر عقده 26 أيلول المقبل.
ويذكر أن أوباما، في خطاب ألقاه في بوابة "براندنبورغ" في برلين في حزيران الماضي، دعا إلى إجراء تخفيضات جذرية في الأسلحة النووية، كان من المتوقع أن تكون على جدول أعمال القمة النووية المقترح عقدها في عام 2016.
ومع ذلك، فمن المحتمل أن تستغل الولايات المتحدة الخلاف الجاري مع روسيا "لإفشال إحراز تقدم في نزع السلاح النووي"، حسبما حذر "تيلمان راف"، الرئيس المشارك للفريق التوجيهي الدولي والعضو الأسترالي في مجلس إدارة الحملة الدولية لإلغاء الأسلحة النووية.
وأضاف "راف" لوكالة إنتر بريس سيرفس، "هذا هو السبب في أن الـ184 دولة عضو في الأمم المتحدة التي ليس لديها أسلحة نووية، يجب أن تتوقف عن كونها رهائن في أيدي التسعة بلدان المسلحة نوويا".
"هذه الدول ينبغي أن تأخذ زمام المبادرة وبدء التفاوض على معاهدة لحظر الأسلحة النووية، مما يمهد الطريق لإزالتها" من وجه الأرض، وفقا لـ"راف" الذي هو أيضا أستاذ مشارك في معهد "نوسال" للصحة العالمية في جامعة ملبورن.
أما البلدان التسعة المسلحة نوويا، فهي الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن - الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا- وأربع دول تمتلك أسلحة نووية غير معلنة أخرى وهي الهند وباكستان وإسرائيل وكوريا الشمالية. وحذر "راف" في حديثه مع وكالة إنتر بريس سيرفس من أن الأسلحة النووية "تشكل خطرا مميتا لا مثيل له للجميع وأينما وجدت، وأن حيازة الولايات المتحدة وروسيا لما مجموعه 16200 سلاح نووي - أي ما يعادل 94 في المئة من كافة الأسلحة الذرية في العالم التي يقدر عددها بنحو 17270سلاحا- تحمّل واشنطن وموسكو مسؤولية ثقيلة لإزالة هذا التهديد الكبير.
ومع ذلك، تعمد الولايات المتحدة وروسيا على حد سواء الى تطوير أسلحة نووية جديدة، وتنفقان أكثر من 75 مليار دولار سنويا لتحديث ترساناتيهما النوويتين، وتشير كل الدلائل إلى أنهما تعتزمان الاحتفاظ بها إلى أجل غير مسمى"، وفقا لـ "راف" الذي يشغل أيضا منصب المستشار الطبي الدولي للصليب الأحمر الأسترالي". وفي المقابل، علقت الدكتورة "ريبيكا جونسون" -المديرة التنفيذية لمعهد Acronym لنزع السلاح والدبلوماسية- لوكالة إنتر بريس سيرفس، قائلة أن الولايات المتحدة وروسيا لديهما عدد كبير جدا من المصالح المتبادلة على المحك، بحيث ليس من المقدر أن يعرقل منح اللجوء المؤقت لـ"إدوارد سنودن" مسارها.. ومن ثم "لن تكون هناك عودة إلى الحرب الباردة". ونظرا لارتفاع عدد الحكومات التي تكن المخاوف بشأن العواقب الإنسانية للأسلحة النووية، فمن المرجح أن تعطي روسيا والولايات المتحدة علامة قوية على تضامن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن في الاجتماع الرفيع المستوى في الأمم المتحدة، وفقا للدكتورة جونسون.
 
 
 
********
ص5

بسبب الوضع الأمني وارتفاع الأسعار!
غابت فرحة العيد وبعض تقاليد "أهلنة"!
احمد عبد صبري 
مع حلول عيد الفطر المبارك، الذي تستقبله العوائل العراقية بفرح وبهجة وتحرص خلال ايامه على ممارسة عاداتها وتقاليدها في مثل تلك الايام البهيجة مثل زيارة الاهل والاقارب وارتياد المتنزهات والاماكن الترفيهية لقضاء يوم جميل. حيث يعتبر العيد من المناسبات الطيبة لفض الخصومات التي قد تحدث بين افراد العائلة الواحدة، واحلال المحبة والتسامح بديلاً عنها، ليبدأوا مشواراً آخر في طريق العلاقات الانسانية الطيبة بعيداً عن البغضاء والكراهية.
اما الاطفال فلهم حصة الاسد كما يقال في مثل تلك الايام السعيدة، حيث يحرص ذووهم على تجهيزهم بملابس العيد الجديدة والتي دائماً ما يخبئونها تحت وساداتهم الصغيرة وهم يحلمون باول صبح من صباحات العيد وما الذي سيفعلونه فيه، وعن الاماكن الترفيهية التي سيذهبون اليها او التي وعدهم  ذووهم باصطحابهم اليها.
لكن هذا العيد كان له طعم اخر، فتداعيات الوضع الامني القت بظلالها على مجمل الوضع وتسببت في عزوف الكثير من العوائل عن الخروج او ممارسة طقوس العيد. 
"طريق الشعب" استطلعت آراء بعض المواطنين، وسؤالهم كيف قضوا عطلة العيد؟
� هيام محمد موظفة وام لاربعة اطفال تقول: رغم المبالغ التي انفقتها قبل حلول العيد لشراء الملابس للاطفال وتوفير مستلزمات العيد، الا اننا لم نخرج من المنزل بسبب تردي الوضع الامني، فنحن كنا ننتظر العيد بفارغ الصبر حيث الاجواء المفرحة وتبادل الاماني السعيدة والتي نأمل تحقيقها رغم كل ما يحدث،  الا ان هناك بعض المنغصات التي عكرت علينا صفو فرحتنا بالعيد اهمها تداعيات الوضع الامني وكثرة التفجيرات، واقتصر خروجنا على زيارة اهل زوجي القريبين من بيتنا.
وتضيف محمد قائلة: كانت عملية اقناع اولادي الصغار باننا لن نصطحبهم للتنزه في ايام العيد صعبة جدا، فهم اطفال صغار ينتظرون العيد بفارغ الصبر، وقد وعدتهم انني سوف اعوضهم في الايام القادمة.
اما احمد قاسم فيتحدث عن مشكلة اخرى منعته من الخروج ايام العيد اضافة الى تردي الوضع الامني تتعلق بارتفاع اسعار الالعاب داخل المرافق السياحية والمنتزهات العامة حيث يقول: بادرت امانة بغداد بمناسبة حلول العيد بفتح ابواب الدخول للمتنزهات العامة مجاناً لكنها اهملت في الوقت ذاته تحديد اسعار الالعاب داخل تلك المنتزهات، اضافة الى تحديد اسعار الاطعمة والمشويات بما يتلاءم ودخل العائلة العراقية، ناهيك عن الارتفاع الذي يحصل في اسعار اجور النقل في تلك المناسبات. وقد ادت تلك الظروف الى امتناعي عن الخروج انا وعائلتي، وقضيت ايام العيد حبيسا بين الجدران الاربعة، وكان التلفاز هو بطل هذا العيد في رأيي.
في حين كان محمد راضي متشائما فيقول: ان الاحتفال بالعيد وتبادل التهاني اخر ما يخطر في بالي هذه الايام في ظل تردي الوضع الامني وما يشهده من تأزم خطير، اما العيد الحقيقي في العراق فهو حين يعم الامن والاستقرار ويصبح الناس في مأمن على حياتهم وممتلكاتهم فالاحداث الامنية الاخيرة اثارت مخاوفنا وبددت فرحتنا بالعيد وارغمتنا على التقيد في ممارستنا الطبيعية لمثل تلك المناسبات في ظل الاجراءات الامنية المتشددة المعمول بها والتي تحد من حركة المواطنين.
يقول وسام بلال: لقد ضربت تهديدات الوضع الامني بعرض الحائط، واصطحبت عائلتي الى متنزه الزوراء لقضاء يوم العيد، فان نخاف ونعتكف في بيوتنا فهذا ما تريده قوى الارهاب الظلامية، لكنني لااخفيكم سرا، كنت اشعر بقلق كبير حتى عودتنا الى المنزل.
وهكذا مرت ايام العيد على المواطن العراقي وهو يتوجس خيفة من وقوع حوداث تفجيرات، وفعلا تحققت تلك المخاوف، فقد شهد يوم السبت الماضي وقوع تفجيرات عدة راح ضحيتها اكثر من اربعمائة شهيد وجريح، وطال البعض منها اماكن التسلية مثل متنزه في منطقة الكاظمية واخر في قضاء بلد، وهذا يجعلنا نتساءل عن الاجراءات الامنية المشددة التي فرضتها القوات الامنية التي تمثلت بفرض خطة امنية خلال العيد، لكنها حاصرت المواطنين وتركت الارهابيين ينفذون مخططاتهم الشريرة.
ونتمنى ان لاتتكرر اجواء هذا العيد في الايام و الاعياد القادمة. حتى لاتتحول فرحة العيد الى معاناة جديدة تضاف الى قائمة معاناة المواطنين التي تنتظر حلولا لها منذ امد طويل.
 
½عمود ...
 
أرض الاعلام للاعلام فقط
 
مع قرب حلول ايام العيد، نصحني بعض الاصدقاء بالذهاب الى متنزه ارض الاعلام الواقع في حي المستنصرية، لكونه يستقبل الاعلاميين وعوائلهم، فبطاقة الدخول مجانية، واسعار الالعاب يتم تخفيضها الى النصف للاعلاميين فقط، وبما انني لم اخرج ايام العيد كباقي العراقيين لتخوفنا من الوضع الامني، فاصطحبت الاطفال الى  ارض الاعلام لقضاء يوم فيها للتعويض عن ايام العيد الثلاثة.
حين وصلنا الى المكان المنشود، طالعتنا لوحة جميلة، خطت عليها شعارات الصحف العراقية ومنها جريدتنا، وكان بالقرب منه كراج مخصص لوقوف سيارات العوائل التي تقصد المتنزه، لكن استقبالهم اللطيف، لم يمنع من المطالبة بمبلغ ثلاثة الاف دينار بالتمام والكمال، وحين اردنا الدخول، ابرزت هوية الصحافة لقاطع التذاكر، لكنه اصر على دخولي مع شخص واحد مجانا وبما اننا كنا اربعة فقد دفعنا ثمن تذكرة دخول للباقين.
الى هنا والامور تبدو جيدة، لكن اسعار الالعاب لاتقل عن الفي دينار، اما الماكولات فتفوق هذا الرقم بكثير، فالعصائر والمرطبات تباع بضعف اسعارها الحقيقية، اما سعر سندويتش الهمبركر بثلاثة الاف دينار وقنينة المياه المعدنية بالف دينار، وبحسبة بسيطة، فان صاحب عائلة مؤلفة من عدة اطفال مثلي، سوف ينفق مبلغا كبيرا، مقابل ساعات قليلة من التنزه هو وافراد العائلة.
هذا ما يتعلق بالاسعار، اما المكان فتسوده الفوضى فضلا عن انتشار النفايات في كل مكان، وحين تبحث عن مكان لرمي النفايات فلن تجده الا بشق الانفس الامر الذي يدفع الكثيرين الى رمي نفاياتهم على ارضية المنتزه، ولم نلحظ وجود عمال نظافة يمارسون اعمالهم في ظل الزخم الكثيف الذي يشهده المتنزه.
وعند خروجنا ذكرني الاطفال بانهم ارادوا الذهاب الى متنزه اخر لكنني صممت على ارض الاعلام، فالمبلغ الذي انفقناه كان ممكناً ان ننفقه في اي متنزه اخر في ظل عدم وجود اي امتيازات للاعلاميين في المتنزه الذي سمي باسمهم.
واخيرا، اقول للقائمين على ادارة المتنزه، ان الكثير من العوائل عزفت عن الخروج وقصد اماكن التسلية لعدم قدرتها على تحمل اجور اضافية، علما ان وسائل الاعلام وجهت دعواتها لتخفيض اسعار الدخول والالعاب لكي يتسنى للعوائل ان تصطحب اطفالها.
واخيرا، اقول نتمنى ان لايكون متنزه ارض الاعلام للاعلام فقط!
سليمة قاسم
 
شخابيط ...
الساحر ابو دع دع
 
اخواني «المگاريد» بلدنا الجريح بفعل الساسة المتنفذين والمسيطرين فقط على المنطقة الخضراء، صار مثل حارة غوار الطوشي «كلمن ايدو الو» ونحن «المگاريد» وقعنا ضحايا شعيط ومعيط وجرار الخيط، وهذه دوخة الراس دفعتني للتوجه مسرعاً الى العلامة والبارع في قراءة الكف السيد ابو «دع دع» وما اكثر هذه الايام من امثال ابو «دع دع» كوننا نعيش في زمن الشعوذة المعولمة بالـ»دع دعيه».. المهم.. اصدقائي.. جلست قبالة ابو «دع دع» بعد ان ناوشته المقسوم.. واشتغلّت رحمة الله.. من دخان البخور الى تطگ طگ الحرمل والبخور الصلب وخيل لي اني في قندهار.. بدون سابق انذار «عاط» في وجهي بصوت مرعب.. افتح كفك يا حيوان.. الحقيقه تقال.. اني خفت وسلمته كفي ليقول: دستور، محضور يا جان فلجان»، صعد الدخان امام كل حيران وافتح طلسم هذا الانسان.. بعد غفوة.. وانا ارتجف.. قال: يا ولدي لا تحزن الطرش هو المكتوب عليك يا ولدي.. انك الآن اطرش بالزفة من كثرة الانفجارات والطرش الذي اصابك نعمة لا تقدر بثمن وانت الآن بحاجة الى انفجار آخر يعمي عيونك حتى تكمل السبحة، لا اذن تسمع ولا عين ترى.. رمى ابو دع دع بعض الاشياء على المنقلة ثم تطاير الدخان ليصيح: يا ولدي انت واصدقاؤك «المگاريد» نايمه على قلوبكم طابوقة «سميچية» مصنوعة بالمنطقة الخضراء، هذه الطابوقة يحرسها 5 جنود يرتدون السواد واعتقد انهم من قوات «سوات» يتناوبون على حراسة الطابوقة وكلمة سر الليل بينهم هي:
«اللي يشيل الطابوگة انگص ايده».
ويا ولدي.. لا تحزن.. هناك حلول لازالة هذه الطابوقة.. هو.. التوجه الى صحراء سيناء حيث يرقد هناك في كهف «سيد الخواتم عم دع دع» تخبره انك من طرف ابو «دع دع» وبذلك يقوم بعمل سحر اسود «جَلَبْ» لوزارة الدفاع العراقية لنقل حراس الطابوقة الى ساحة التحرير. والحل الثاني يا ولدي.. عليك التوجه الى روما هناك عرافة ماهرة ام دع دع هي التي اخبرت «هركليس» بان ثورة الجياع التي يقودها ضد القياصرة سوف لن تنجح ما لم يقم هركليس بقتل الوحش ذي الرأسين «سربروس» الذي يحرس قصر القياصرة.. وفعلاً يا ولدي قام هركليس بقتل الوحش ذي الرأسين لتنتصر ثورة الجياع.. اخواني «المگاريد» رأيت الحل الوحيد ان اكتب آخر القول:
وفيقه.. يا وفيقه.. اخبري بدراً..
سماؤنا بلا قمر.
وجيكور ابتلعها سربروس..
هو.. الآن بعشرة رؤوس..
غالي العطواني
إجابة من مديرية الاعلام التربوي
 
اشارة الى ما نشرته صحيفتكم بعددها 213 في 30/6/2013 موضوعاً بعنوان (المدرسون والمراقبة الامتحانية) نود اعلامكم بان مديرية الاعلام التربوي فاتحت المديرية العامة للتربية في محافظة صلاح الدين/ قسم تربية الدجيل وبدورها اجابتنا بالآتي:
1- لم تتم مراجعتها من قبل أي مدرس او مدرسة بسبب عدم شموله بالمراقبة.
2- يوجه قسم الاشراف ومن خلال الاجتماع بادارات المدارس تزويده باسماء المدرسين والمدرسات الراغبين بالمراقبة او عدمها.
3- لمحدودية المراقبة ولاسباب امنية لا يمكن شمول جميع المدرسين في مراقبة امتحان الدور الاول حيث ان مدرسي قضاء الدجيل تكون مراقبتهم في قضاء بلد حصراً ولا يمكن المراقبة في مناطق اخرى مثل سامراء وتكريت والاسحاقي وبقية الاقضية ويكون توزيعهم في امتحانات الدور الثاني والاعوام اللاحقة وهناك من يعتذر عن المراقبة في حال ظهور اسمائهم في قضاء بلد بسبب الظروف الامنية.
4- هناك تحفظ من قبل قسم الاشراف على بعض المدراء والمعاونين والمدرسين بالمراقبة من اجل الوصول الى مراكز امتحانية نزيهة والحفاظ على سير الامتحانات بنجاح.
5- يقوم قسم تربية الدجيل بتزويد المديرية العامة للتربية في محافظة صلاح الدين قوائم باسماء المراقبين الراغبين بالمراقبة ويتم شطب بعض الاسماء من قبلها للحفاظ على المال العام وعدم هدره حيث يكون لكل 15 طالباً مراقبين اثنين فقط مما يؤدي الى تشكيك هؤلاء المدرسين لعدم معرفتهم بآلية توزيع المراقبين.
6- اما بالنسبة لمراقبة بعض المدرسين في جامعة الامام الصادق(ع) الاهلية يكون بالاتفاق مع عميد الجامعة لقاء اجر يومي وبدون علم القسم  والاشراف.
 
حسنين فاضل معله
المدير العام
 
شح المياه يهدد بكارثة بيئية في اهوار الناصرية
 
وكالات:
لا يمكن لاي احد وصف معاناة  اهالي جزيرة ام الودع او ما يحيطها في عمق اهوار الناصرية بعد شح المياه فيها، وذلك بسبب قرار  من الحكومة المحلية في المحافظة يقضي بتحويل المياه الواصلة اليها الى مناطق اخرى، مما تسبب بانحسارها في الجزيرة وبالتالي ادى الى تردي الوضع المعيشي للسكان  والذين غالبيتهم يعتمدون على صيد السمك وتربية الجاموس وبيع القصب والبردي.
علما ان تواصل انخفاض مناسيب المياه بشكل كبير في الاهوار يهدد بتحويلها الى ارض جرداء وانقراض ما تبقى من النباتات والاحياء المائية التي تمثل تنوعا إحيائيا مهما، مما يتطلب معالجة الامر من قبل الجهات المعنية.  كما يطالب اهالي  جزيرة ام الودع  الحكومة المحلية  بالرجوع عن قرارها وباسرع وقت لمنع  حصول الكارثة التي تهدد الحياة في الاهوار وسكنتها.
من جانب اخر بررت الحكومة المحلية ومديرية انعاش الاهوار ما تعانيه منطقة ام الودع من شح في المياه الى وجود خلل فني في بعض محطات نقل المياه وتحويل جزء كبير منها الى البصرة.
 
 
ناحية الوحدة .. اموال ضائعة وغياب الخدمات
 
تقع ناحية الوحدة على اطراف بغداد وتبعد حوالي  25كم عن العاصمة وهي تابعة ادارياً الى قضاء المدائن.
فيما اهالي ناحية الوحدة يعانون من ضعف الخدمات الأساسية المقدمة اليهم، ويطالبون الجهات المعنية اتخاذ اللازم من اجل معالجتها وحلها باسرع وقت ممكن، ووضع الخطط  الكفيلة لرفع مستوى الخدمات المقدمة لاهلها،  الذين عانوا من ظروف قاسية جداً بسبب سيطرة الإرهابيين عليهم، مما حال دون مشاركتهم  في انتخابات عام 2006. لكن بفضل دورهم المتميز في محاربة الإرهاب وذلك من خلال اسناد رجال الجيش والشرطة وتقديم المعلومات السريعة والمهمة للأجهزة الاستخباراتية، استطاعوا التخلص من هيمنة الظلاميين والإرهابيين على الناحية، كما انهم قدموا التضحيات الكثيرة من ابنائهم الشهداء لاجل التحرر من الارهاب.
� اولى المشاكل تتمثل بانقطاع التيار الكهربائي وبشكل مستمر، لاسيما ونحن في فصل الصيف والحاجة ماسة لتوفره، ولابد من الاشارة هنا ان التيار الكهربائي في وقت سابق كان افضل.
 *تم تخصيص قطعة كبيرة من الارض  في مدخل ناحية الوحدة كي تكون متنزهاً خاصاً بالعوائل، وفعلا تم بناء سياج كلف مبالغ ضخمة، لكن ترك السياج والارض ولمدة سنوات دون ان يتم انجازه ليكون منتزهاً.  ودون معرفة الاهالي عن اسباب تلكؤ انجاز المشروع .
� تم صرف مبالغ طائلة من اجل  بناء بوابة بغداد  على الطريق  الرئيس وبالقرب من الناحية، لكنها تركت بسبب وقوع خطأ  في اختيار المكان، يتساءل الاهالي لماذا هذا الهدر في المال العام، كان من الاجدر لو صرفت المبالغ لتأهيل الناحية وتحسين مستوى الخدمات فيها .
� الشارع القريب من جامع الامام والذي لا يتجاوز طوله نصف كيلومتر لم  تمتد اليه يد الاعمار لتبليطه او تأهيله  لغاية يومنا هذا، كما تنعدم فيه شبكة تصريف المياه  الثقيلة والامطار.
� ما يستغرب له تم  نصب انارة في الشارع المذكور وتعمل بالطاقة الشمسية، لكن بعد تشغيلها لفترة عدة  اشهر تعطلت وتركت على حالها دون تصليح لحد الان، يأمل الاهالي ان يتم تصليحها لاعادة الحياة الى الشارع عبر انارته.
� يطالب اهالي الناحية بتوفير الكهرباء لانارة شوارع الناحية خاصة اوقات الليل،وبخاصة الشارع الرئيس الرابط بين بغداد ومحافظة واسط والتي تقع الناحية على جانبه.
 
رعد مجيد الواسطي
 
عين الصفحة ...
 
وعود وزارة التجارة
بعد مرور عشر سنوات لم يلمس المواطن من وعود وزارة التجارة المتكررة أية مصداقية او عمل جاد لتطبيقها على ارض الواقع لانها فشلت بل عجزت عن توفير مفردات مواد البطاقة التموينية بالاخص مادة الزيت رغم ان عدد المواد هي اربعة فقط بالاضافة لحليب الاطفال المجفف بعد ان كانت اكثر من 12 مادة.  الفقراء وذوو الدخل المحدود يتنظرون استلام مواد الاشهر الماضية او تعويضهم بالمبالغ المالية كما اكد مجلس الوزراء. ونحن ننتظر وزارة التجارة لدفع التعويض المادي للمواد السابقة.
 
النساء ومهنة التمريض
يعتبر التمريض من المهن الانسانية والنبيلة لكونها تقدم المساعدة الطبية للمرضى الراقدين في المستشفيات وهم بحاجة الى تلقي العناية والرحمة والحنان والكلمة الطيبة، وقد كان يطلق على الممرضات لقب ملائكة الرحمة حتى الامس القريب.
ومن المعروف ان ضعف الاقبال على هذه المهنة سببه النظرة الاجتماعية الخاطئة لهذه المهنة ورفض العوائل ارسال بناتهم للعمل في المستشفيات حفاظاً على سمعتهن. بينما بعض الفتيات دخلن مهنة التمريض بدافع التعيين المركزي، كما ان خريجات الجامعات اللواتي فشلن في الحصول على التعيين في الدوائر الحكومية ضمن اختصاصاتهن كخريجات الكيمياء والفيزياء وعلوم البايولوجي للعمل كممرضات بصيغة عقد لمدة خمس سنوات.
ان هذه الظاهرة خطيرة بحاجة الى حلول جذرية من قبل الحكومة ومنظمات المجتمع وجميع الجهات صاحبة العلاقة، لكونها تسببت بقتل طموح الفتيات بالبحث عن العمل والمستقبل والرزق ومعظمهن من عوائل الفقراء وذوي الدخل المحدود. كما ندعو ادارة المستشفيات لتحديد مسؤولية الممرضة على سريرات محددة تكون خمسة على الاكثر ليكون التركيز والرعاية اكثر من ان تتحمل الممرضة ثلاثين او اربعين سريراً. ينبغي على وزارة الصحة وادارات المستشفيات الاعتماد على خريجات اعدادية التمريض اللواتي يكتسبن خبرة ثلاث سنوات من الدراسة.
 
صيدليات الارصفة
انتشار باعة الادوية على الارصفة والساحات العامة وفي المناطق الشعبية ظاهرة خطيرة جداً تطرقنا لها كثيراً لاهميتها وخطورة استمرارها دون ان نلمس رداً او اجراءات رادعة وملموسة من قبل وزارة الصحة بالتعاون مع الاجهزة الامنية لايقافها ومحاسبة المتعاملين من المستوردين والباعة على حد سواء. ان هؤلاء الباعة يفتقرون الى المعلومات المطلوبة عن المخاطر الصحية للمواد التي يبيعونها كون هدفهم الوحيد هو كسب المال والربح على حساب سلامة الناس وارواحهم. ومن ابرز واكثر الاقراص التي يتعاملون بها وبيعها حبوب العقم والجنس ومنع الحمل والمخدرات والمنشطات المتنوعة التي لها آثارها الخطيرة على متعاطيها  صحياً.
 
الضمان الصحي
تساؤلات مشروعة حول مصير المبالغ التي تستقطع من رواتب منتسبي الدوائر الحكومية  كضمان صحي لهم بينما يلجا المرضى من المنتسبين الى مراجعة الاطباء والصيدليات والمختبرات الاهلية لتلقي العلاج واجراء التحليلات المرضية بعد افتقار معظم المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية للادوية والعلاجات اللازمة.
 
عباس رحمة الله

ص6
 
لحظات هاربة
 
 
صدر حديثاً عن دار الفارابى ديوان " لحظات هاربة " للكاتب محمد شيا.  من أجواء الديوان: الشعر عندي مرآة تعكسُ، بل تجلو، في أجمل صورة ممكنة أحاسيس القلب وانفعالاته.  ولكن في وسع بعض الشعر أن يرتفع قليلاً فيكون شعر الأسئلة أيضاً: أسئلة القلب والعقل والروح، أسئلة الإنسان كما هُو، فى كل زمان ومكان. نقولُ الأسئلة، لا الأجوبة. إذ ليس من وظيفة الشعر تقديم الأجوبة ـ إلا من باب فرعى غير مباشر. أضعف الشعر شعر الأجوبة، كائناً ما كانت.. هي إذاً لوحات وصور تجلو مشاعر وانفعالات وذكريات من حياتي أنا.
 
 
********
 
خارج النسق...
 
 
المجلة الثقافية
 
تعيش الثقافة العراقية في جدب فكري مميت،إذ ليس من مجلة ثقافية متخصصة باتجاه او حقل معرفي معين، حقل ينسجم ومهمات القرن العشرين في مجالات الفلسفة والعمارة والفكر والتقنية والعلوم والثقافة، ما يصدر من مجلات عندنا تجاوزها العالم واصبحت طرق اعدادها من مبتدئات العملية الثقافية،اليوم للمجلة حضورها ليس بوصفها مختصة، إنما تغطي وتستوعب جوانب مهمة من الانتاج الثقافي، وسيقولون لي كيف ذلك، ولدينا مجلات مثل الاقلام والثقافة الاجنبية ، ولدينا عدد من المجلات التي يصدرها نخبة من المثقفين العراقيين وعلى حسابهم الخاص. ومع ذلك كله، اقول ليس لدينا مجلات، في الوقت الذي يلاحق المثقف العراقي ما يصدر في مصر وفي الكويت و البحرين و الامارات وعمان و لبنان من مجلات، لا احد إلا القلة تفكر النشر في مجلة الاقلام، والسبب ليس لانها لا تنتشر ولا تصل حتى للعراقيين في المحافظات، إنما أنها بلا منهجية ولاخطة ولا تصور. في حين يلاحق مثقفنا مجلات عربية عديدة مثل:  مجلة عالم المعرفة، والفكر المعاصر، ونزوى، والبحرين، ودبي الثقافية، والفنون الكويتية، وسلسلة عالم المعرفة، والثقافة العالمية، وفصول، والآداب، وغيرها كثير؟ مع ان هذه البلدان لا تمتلك ثرواتنا ولا قدرات كتابنا الذين يملأون صفحات هذه المجلات.ومع ذلك يمكن الإشارة إلى وجود مجلة الكوفة،بالرغم من عمرها القصير حققت حضورا، وإلى مجلة الثقافة الاجنبية، بوصفها نافذة على الآخر، وهما المجلتان اللتان تصرف عليهما جهات حكومية، في حين ان مجلات عراقية كثيرة تصدر وبنوايا طيبة وبمسؤولية عالية تجاه الثقافة والمثقف العراقي، قد لا تستمر طويلا بالرغم من الكفاءات العلمية والادبية التي تشرف عليها، تلجأ الدول المتقدمة  إلى الاشتراط على المؤسسات الاهلية والبنوك والبلديات لأن تخصيص معونات للأنشطة الثقافية، ومن بينها المجلات،والكتب، وتتراوح هذه المعونات من تغطية النفقات الكاملة إلى تغطية اجزاء من الكلفة، إلا الشرط الأساس في ديمومة هذه المجلات والانشطة هو ان تكون مسجلة وفق قوانين البلديات، ولها هيئة تحرير محددة، ولها حساب بنكي، ولهابعد ذلك خطط لتطوير توزيعاتها والمجالات التي تغطيها.
وإذا اعتبرنا الثقافة فقط ما يختص بالأدب من شعروقصة ومسرح، فقد اُبعدت هذه الحقول من سياسة واهتمام المجلات الغربية، وتركتها للملاحق الادبية ولمخططات دور النشر،فمثل هذه الحقول لا تدخل في ميادين الاختصاص،إنما هي جزء من الابداع الذاتي الذي يجد مجاله في الصحافة والملاحق الثقافية وخطط دور النشر للكتب.نحن لم نصل بعد إلى مثل هذا التخطيط، ولو اردنا حقيقة يمكننا أن نصل لاننا نمتلك كفاءات حقيقية في مجالي التنظيم والتخطيط،. ولكن؟!!
مادامت المجلات حكومية، والمشرفون عليها من بطانة الفئات الحاكمة لا تتوقع ان يكون لأي مجلة صوت نقدي، او برنامج واضح، فهي كما هو معمول به في جميع المجالات اصبحت الوظيفة وملحقاتها تشريفا للقائمين عليها بغض النظرعن كفاءاتهم وقدراتهم.،اليس بالامكان ان تخصص هذه المجلات عدداً من الصفحات لاستكتاب مثقفين او الدعوة إلى كتابة نصوص لمكافحة الارهاب والتخلف والطائفية؟ قد يقول البعض � هم رجعنا لسياسة التكليف- ولكن مهمة وطنية مثل هذا يمكن للمثقف ان يمارس دورا تنويريا والعالم المبتلى بمثل ما ابتلي العراق به من حقه على مثقفيه ان يكلفهم القيام بدور وطني.
ياسين النصير
**********************
 
بلقيس حميد حسن وهروب الموناليزا
 
 
نبيل عبد الأمير الربيعي
هنالك أهمية لذاكرة المثقف والأديب والسياسي، ولكن متى ما أفرغت هذه الذاكرة في الكتابة ليطلع عليها القراء تعتبر ذات أكثر أهمية لمعرفة التجارب التي مر بها المرء عبر أيام حياته الماضية, وقد حرصت الشاعرة بلقيس حميد حسن على كتابة فصل من سيرتها الذاتية وسيرة صديقات عرفتهن في طريق الحياة, من خلال رفاق النضال ضد أنظمة القمع والاستبداد من على ارض الوطن أبان النظام السابق, وقد حرصت الشاعرة على إعطاء أسماء أخرى لصديقاتها ومعارفها حرصا على سرية حياتهم الخاصة من الذين واكبوا النضال وساهموا في هذه المسيرة النضالية لليسار العراقي.
تضعك استعراضات الشاعرة بلقيس حسن في فصل من حياتها أمام محطات متنوعة زمانا ومكانا في مسيرة الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية وفي تاريخ العراق السياسي الحديث.صدر للشاعرة بلقيس حميد حسن  رواية بعنوان (هروب الموناليزا ... بوح قيثارة) عن دار ميزوبوتاميا للطباعة والنشر بحوالي 275 صفحة من القياس المتوسط, وتتصدر الرواية لوحة للفنان التشكيلي فراس البصري, الرواية  عبارة عن فصل من سيرة حياتها الذاتية وسيرة حياة إحدى صديقاتها  الفنانات, وقد رمزت لها باسم (سومر), الرواية تحتوي على فصول بعنوان "وتري أو وترها" أي ما يخص حياة الشاعرة فهي "وتري  الممنوع, وتري المرتعب, وتري الحائر, وتري الطليع" فهي ترمز لأوتار القيثارة من الآلات الموسيقية المحببة لأبناء الجنوب, أما"وترها الحزين, وترها المرتجف ,وترها المكسور, وترها المحترق , وترها المهجور, وترها الهايم, وترها المغتصب ....."فهي ترمز لمحطات حياة صديقتها سومر حيث كانت صديقتها تدفعها لكتابة قصتها مع زوجها الذي خانها ,من خلال سردها لحياتها الزوجية ورسائلها التي تقدمها للشاعرة.الرواية تبين واقع الشرقيين  في المهجر وكيف تتدهور وتموت الحياة الزوجية الحقيقية مما يؤثر على العائلة وحياتها, الزوج يبحث عن عشيقة لعوب والزوجة متمسكة بزوجها وبصيانة عائلتها من التدهور والانسلاخ, والعكس كذلك من خلال التحلل العائلي أو عدم الانسجام من خلال الفوارق الاجتماعية والثقافية وتباعد وجهات النظر.
الرواية مهداة لصديقة الشاعرة الشهيدة الأنصارية  (أنسام  أمين منشد) التي استعارت الشاعرة اسم صديقتها الحركي (الموناليزا) حباَ  لها في روايتها.
تبدأ الرواية في وقت  انفراط عقد الجبهة بين حزب النظام والحزب الشيوعي العراقي أخذ جلاوزة النظام بملاحقة أعضاء الحزب الشيوعي العراقي للاعتقال والتصفية من خلال التعذيب في سجون السلطة ودوائر الأمن والمخابرات, ففكر اغلب أعضاء الحزب بالهروب من هذا الجحيم  عبر الحدود ومن ضمن هؤلاء الشاعرة بلقيس حميد حسن ورفاقها.
كانت الأوكار السرية تجمعهم بظروف صعبة منها الأمنية والمادية, فاختفت الشاعرة عن عيون عسس السلطة في احد بيوت بغداد مع زوجها لغرض ترتيب طريق للهروب خارج العراق ففي ص 13 تذكر الشاعرة"كان الازدحام على الحدود عظيما, وكانت فرصة العبور إلى بلد مجاور هي آخر الحلول الممكنة هربا من موت محتم, رغم إنها أصعب الحلول بل هي مجازفة كبرى حينما تعلم مسبقا انك ممنوع من السفر بأمر الحكومة المستبدة"مع العلم إنها كانت شابة بعمر الزهور ذات الابتسامة البريئة وتحلم بيوم جميل يحلم به كل العراقيين , لكن عند رغبتها بالسفر بسيارة عبر الحدود في بداية عام 1979 وفي منتصف الليل كانت مذعورة  تخاف منعها من السفر مع زوجها وهي تحمل جنينها تذكر في ص14" اخذ السائق جميع الجوازات للتفتيش.
أين موناليزا سامي الخطيب؟ صاح الضابط الذي كان يقلب أمامه ملفا كبيرا ......
قال بلا مقدمات: أنتِ ممنوعة من السفر"
تحمد الشاعرة ربها بأنها ممنوعة من السفر ولا هنالك أمر لإلقاء القبض عليها, فعادت مع زوجها إلى بغداد  ووكر الحزب السري لتعرف ماذا تعمل لغرض الهروب مرة أخرى, مع العلم إن زوجها غير ممنوع من السفر لكن لا يرضى أن يتركها تعود لوحدها وهذه من صفات الشرقي الحريص على عائلته. كانت تعيش في الوكر السري بخوف وقلق  وليالٍ ظلماء تقرقع بها العظام، تختلس مع رفاقها النظر من وراء الستائر المعتمة, تتذكر مقولاً لارسطو"العبد الحقيقي هو الذي لا يستطيع التصريح بآرائه" هكذا كانت الحياة في أيام النظام المستبد السابق, تذكر في فصل "وتري الممنوع" ص29 إنها مع رفيقاتها " ناضلن على جبهات عدة: السلطة والنضال الآخر الذي لا يقل عنه صعوبة, النضال ضد مفاهيم الأهل, في مجتمع لا زالت  تحكمه مفاهيم بالية", كان هدف المناضلات هو التغيير, أملاَ بالخلاص من اعترافات من ألقي القبض عليهن مثل صديقتها نجية, الذي "مات طفلها ربيع أمام عينيها من التعذيب ثم وضعوا لها سم الثاليوم في الطعام بعد أن شبعوا من تعذيبها ثم أطلقوا سراحها.  بعد يومين كانت نجية شهيدة نعتها صحف المعارضة لاحقا" تتذكر ذلك في ص 30 , ثم تعود الشاعرة لتتذكر صديقتها سومر  ومعاناتها مع زوجها الذي تزوجها عن حب, لكن  من الصعوبة على القارئ أن يفرق بين  سيرة حياة الشاعرة وسيرة حياة سومر إلا بعد أن يتجاوز بعض الصفحات أو  يتنبه من خلال عنوان الفصل ليعرف أي الأوتار تخص سيرتها(الشاعرة) أو سيرة صديقتها وجارتها في الغربة سومر. تتذكر الشاعرة حياة الأوربيين وأشكالهم وسحناتهم المختلفة ففي ص 45 تصف المهاجرين بان" بعضهم الهارب من ذئاب تلاحقه بصور عدة , وبعضهم البشر الذئب الباحث عن الفرائس ... ذكرني هذا البلد بتاريخ الهجرات البشرية, عندما كان الإنسان منذ بدء الخليقة هاربا, يهرب من الوحوش المفترسة, يهرب من الجفاف أو من المرض ثم يهرب من أعدائه , أخوانه البشر" قد أصبحنا نخاف البشر وأجهزة السلطة  الشاعرة تذكرني بنفس الفترة التي عشتها في عراق الجحيم المستبد لتصفية معارضيه بسبب الاختلاف في الرأي والفكر ليس إلا بسبب حبهم لوطنهم ومن اجل العيش الرغيد.
في (وترها الحزين ص 53)  تناقشها صديقتها سومر بما يخص الصراع الطبقي بين أبناء الشعب من خلال ما تقول "أتعرفين,لو كان الصوم يبتدئ من الظهر حتى صباح اليوم الثاني, ربما كان أكثر نفعا, كي يشعر الصائمون بجوع الفقراء, إذا لا يستطيعون النوم جياعا , أما إنهم ينشغلون بشؤون الحياة عن الجوع نهارا ويتخمّون أنفسهم في الليل ليناموا دون شعور بالجوع, فهذا لا يجدي نفعا", إنها فلسفة الحياة ليشعر الغني بجوع الفقير من خلال صوم شهر رمضان الكريم, كانت سومر في طفولتها تناقش الأطفال حول حكمة"نأكل لنعيش أم نعيش لنأكل" فهي تبين نباهة وذكاء الطفل في النقاش وإبداء الرأي, كان أجمل شيء في الطفولة هو عدم إدراكهم إنهم يكبرون, كان همهم العب بالدمى من صنع أياديهم بأبسط الأشياء.
  كانت سومر تهتم بفن الموسيقى وتحب آلتها وتعشقها  وتردد دائما مقولة كونفوشيوس "لو أردت أن تعرف مقدار رقي امة من الأمم فاستمع إلى موسيقاها" والكندي يقول " إن تعلّم الموسيقى كتعلّم الطب" وأبوها يؤكد إن"الموسيقى يا ابنتي تعلو فوق حكمة الحكيم وفلسفة الفيلسوف"ص90 , لذلك كانت سومر تعشق أبيها وتقول"لماذا أنت نبيل إلى هذا الحد يا أبي ؟لقد طغى مبدأ الرعاع يا أبي وصار الصدق مهمشاَ والكذب المحبوك هو القائد وهو السلطة والقوة والغنى" , إنها حكمة  لشابة مثل سومر بعمر الورود يعلمها أبوها حب الموسيقى وعشق الحياة وإن الحب أثمن ما في الوجود.
ثم تعود الشاعرة لفكرة الهروب عبر الحدود التركية مع زوجها  لكن يبلغها ضابط تفتيش الجوازات  بأنها ممنوعة من السفر وتحاول ان تتقمص الفتاة الساذجة كي تعرف السبب وتحاوره بأنها لم تسافر إلا أول مرة  فلماذا المنع, فيسافر زوجها وتنتظر العودة إلى بغداد إلى الوكر السري للحزب بعد مبيتها في بيت عائلة الضابط وانسجامها مع أطفاله, إنها معاناة اغلب أبناء العراق كسياسيين للهروب من جحيم السلطة, الرواية تبين تاريخاً نضالياً للشاعرة  ورفاقها لفترة  اخذ الخوف والقلق يدب في مشاعر الرفاق بسبب التصفيات الجسدية لهم أو خيانة مبادئهم والخروج سالمين من أقبية النظام الجائر.لكن طموح المرء من الهروب من هذا الجحيم لا يتوقف  فيساعدها  رفيقها في وكر الحزب أبو كريم الذي يعتبرها كابنته ويحاول تهريبها بهوية مزورة الى سوريا, ابان تحسن العلاقات مع الجارة سوريا والسفر بهوية الاحوال المدنية  فكان اسمها وفق الهوية المزورة (حسناء أكرم صادق) كي تخلص من المنع  وتعبر بأمان لتلتقي بزوجها  مرة اخرى فأكملت " اجراءات السفر واتجهت نحو الطائرة , كان ذلك بتاريخ 5 آذار 1979" تاريخ راسخ في ذاكرة الشاعرة حتى الرحيل، مرحلة العذاب في دمشق والسفر إلى أوربا لكن الكاتبة هنا لم تكمل روايتها وأين وصلت بعد ذلك التاريخ فتترك ذلك  لوقت آخر.الشاعرة بلقيس حميد حسن شاعرة ومناضلة  ولدت في سوق الشيوخ  جنوب العراق وناشطة في مجال حقوق الإنسان, عملت في هيئة تحرير صحف منذ ان كانت طالبة, اختيرت من قبل منظمة العفو الدولية مع 150 شاعرة ضمن خمس شاعرات عربيات هن: نازك الملائكة, فدوى طوقان, سعاد الصباح, وظبية خميس كاهم شاعرات في العالم  , اصدرت عدة دواوين منها " اغتراب الطائر 1996,مخاض مريم1997, اجمل المخلوقات رجل 2012, كما كتبت اكثر من 300 مقال بأغلب الصحف والمجلات العربية.أتمنى ان تكون الرواية خاصة بسيرتها الذاتية، لكانت الأجمل لتسلسل  الحوادث التاريخية في حياة الشاعرة مع العلم أن الرواية خالية من الأخطاء المطبعية وذات إخراج جميل للغلاف.   
 
 
**************
 
صادق الصائغ يرسم القصيدة
 
قاسم العزاوي
يتمحور المنجز التشكيلي- الجمالي للفنان صادق الصائغ بعدة محاور متجاورة من :رسم/ خط/ تصميم/شعر ترتبط برابط الابداع  ومقاربات جمالية ،لها عوالم التخيّل بفسحاتها الرحيبة وخازنة للطاقات التعبيرية في أخاديد الذاكرة المتراكمة والمتنامية والمتجددة في مخيال الصائغ منذ اربعة عقود واكثر، من مشاهدات وبحث وتقص لما هو جديد وقراءآت معرفية وحنين مكاني وزماني مزدحم وقادح،.. إمتدت طويلا منذ سفره للدراسة الى جيكوسلوفاكيا عام 1961 والى عودته في 1967 ومابعدها والى الان وهذا الخزين البصري والسمعي والمعرفي يمدّه بطاقات تعبيرية متواصلة وبدياناميكية باحثة عما هو جديد وحسي ،بالرسم والخط والتصميم والشعر ،واستطاع ان يخط لنفسه هويته الخاصة وبصمته المتفردة بأ ستثمار وحدة العناصر بين الرسم والخط والتصميم والشعر وما تفرزه من معان رمزية وجمالية وصياغات بتشكيلات حديثة ،منذ تجاربه الاولى في الخمسينيات من القرن المنصرم وتصميماته في جريدة(البلاد البغدادية) ومجلة (الف باء) فلقد دأب ان يخط لنفسه اسلوبيته الخاصة والمتميزة بعيدا عن المحاكاة والتقليد والاستنساخ والاقتباسات باستلهام الحرف العربي تشكيليا او تصميما، رغم ان الساحة التشكيلية العراقية كانت تزخر باسماء استلهموا الخط في منجزهم التشكيلي  ، امثال: مديحة عمر وجميل حمودي وشاكر حسن ال سعيد وغيرهم..بيد ان الصائغ كان لحرفه عالمه الخاص والمميز في مجمل عمله البصري، والصائغ ينأى بعيدا عن تقليدية(الصورة المعروفة لهذا الحرف او ذاك) وانما يتحرك في منطقة المخيّال الشعري ليتغنى بحروفه المكّونة للجمل السائبة النهايات ويمحورها في مركزية اللوحة ويحيطها بالعناصر الاخرى من لون وشكل تعبيري او تجريدات بعلاقات لونية متدرجة تقترب من شفافية وغنائية الشعر وطاقاته التعبيرية والايحائية، من هناك جاء عمله البصري مكملا للنص الشعري والنص الشعري  المقروء مكملا للمنجز التشكيلي  بخطاب متزاوج ..وهذا ما يستقطب  المتلقي  الحذق بأن يبقى مشدوداً ومتأملاً ومشاركاً ايضا في اضافات يقترحها المتلقي لمنجز الصائغ،لان العمل الفني لدى الصائغ يحقق عدة قراءآت وتأويلات في آن واحد في ذهنية المتلقي مما يجعله ان يستذكر خزينه الشعري المكتسب او يترنم بقصيدة أوحته له لوحة الصائغ. فمثلا عبارة(عشقي فيك مؤبد ) في احدى لوحاته وتتوسط هذه العبارة وسط اللوحة وتسبح في فضاء قدسي  ستحيل المتلقي صوب عوالم العشق الرحبة وبتأملات عدة: عشق الحبيبة وعشق الخالق عشقا صوفياً أبدياً حلولياً في ذات العاشق او عشق الاحبة والاعزاء الذين رحلوا عنا ونراهم في السماء وهكذا تؤول تأويلا مختلفاً لكل متلق وما يحضره في تلك اللحظة من تصورات تنساح دون قصدية منه وانما هذا العمل البصري من كان له دور المساعد والفارز لهذه التصورات...وبهذ الصدد يقول الفنان ضياء العزاوي (وهو يجمع بين الشعر والخط يوجد فسحات للتخيّل ،فبين نص حر مختزل وانضباطية تكوينات خطية يبقى بين صادق الصائغ قلقه الحاد كمخزون تعبيري..صورة الخط عنده تتبدل بين حرفية عالية وبين اجتهادات متنوعة تتجاوز تقليدية الصورة المعروفة لهذا الحرف او ذاك، وهو هنايقترب من نواح عدة من الرسم محتفضا بتكوينية حروفية متميزة، ميالا لان تأخذ صورة الحرف او الجملة شكلا مركزيا وحولها تبنى العناصر الاخرى (الالوان ، الاشكال الهندسية تكاملها اللوني والتكويني...ان عبور الصائغ تلك المساحة الحرة يجعله اكثر فاكثر داخل مساحة الرسم ،وهي كماتعرف مضادة لتقنية الخط بصورته التقليدية  المعروفة ، حيث سطح اللوحة وتنوع بنائها وعلاقاتها اللونية والتكوينية هي اساس وجودها الفني....)
إحالات شعرية---تشكيلية
ان المتأمل لبعض القصائد الشعرية المخوطة بقلم الصائغ على دليل معرضه الاخير في قاعة اكد، وهو يتغنى بالالوان والحروف بأحالات شعرية تشكيلية ، سوف تشدّه وكأنه امام لوحة تشكيلية مقروءة بما فيها من طاقات تعبيرية شعرية وبمقاربات تشكيلية تتحول فيها الكلمة والجملة الى عمل بصري مشاهد ومقروء في ذات الوقت
أسود ُ
أسود
شقراء تتغزّلُ في شعرِ مُحمّد
اللون الاسودُ ياقوتُ
من طين الظلمة منحوتُ
والاسودُ في ثوب السهرة
فرحٌ وحنين مكبوتُ
واللون الاسود ياقوت ، بها احالات تشكيلية متصورة تشع بالياقوت وكذا ثوب السهرة يهفف في فضاء لوحة يزينها فستان السهرة الاسود ، ولا فستان في السهرة بدون مرتديه ، لذا سنتصور تلك الفاتنة وهي تتمايل بفستانها او تراقص شابا وسيما ، استطاع الصائغ ان يحيل الكلمات الى لوحات بصرية..
ونقرأ ونشاهد ايضا:
الحروفُ عطورٌ
الى جانب بعضها تنام
كلّ حرف
يتعطر بعطر الآخر
هنا، تلتحم الحروف بحميمية وتنام على رقعة اللوحة بمشهد يحيلنا  الى احتضان بشري في ليلة عرس تفوح بالعطور...تتجلى هذه الاحالات الشعرية الى لوحات بصرية ، نشاهدها حينا ونقرأها ايضا ،ويبدو هذا جلياً ومؤثرا وبحساسية الفنان الشاعر وهو يتغنى باللون الاخضر :
اخضر
اخضر
الاخضر اعشاب القبر
ولاني في قاع البحر
واخير رسائلها الحرى
كانت جمرا
كانت مذ كتبت  بالحبر الاخضر..يحيلنا الصائغ الى تذكر قبور الذين فارقونا بغفلة من الزمن ، وكيف ينمو العشب الاخضر حول القبور ، بلوحة تشكيلية تثير فينا الحنين والخوف من المجهول وسلطة الموت الذي نخشاه,,,,تستفزني لوحة الفنان صادق الصائغ وتثير الكثير من الاسئلة والتساؤل ، لما تحتويه من دلالات ومرموزات مخفيّة داخل النص البصري هي حصيلة تجربة فنيّة وشعرية ارتفعت الى درجات الشعرية العالية ،وبرهافة حسيّة تقصي سلطوية المعنى وتضفي ولادات جديدة تبيح اختراقية الحدود بطاقات تعبيرية ورمزية وبتأويلات متعددة في الغياب والحضور بمضاداتها المتوالدة عن جديد يقصي الاقدم لتولد من جديد ، بها من براءة الطفولة ودهشة اللحظة... والهاجس الحروفي هو ما يشغله بما يثير التأويل وتعدد الايحاءآت وهذا لايعني زعزعة الوحدات العمرانية  التي تشكّل نسيج السطح التصويري ، المتمثلة بالحروف والجمل ونهاياتها المفتوحة والقابلة للاضافة والتأمل ومشاركة المتلقي بخيالاته الارحب ،المتلقي هنا يستطيع الاضافة بيد انه لايستطيع الحذف من وحدات العمل البصري ، مما يؤدي الى ارتباك واهتزاز البناء العمراني ويفقد الدهشة التي تحققها لوحة الصائغ...وتفقده من.الحلم/ الخيال المنفلت من كل رقيب /الدهشة اللحظوية/ الشد والتفاعل...التي تحققه لوحة الحداثة....لكل اغراءآت وغواية لوحة الصائغ ولشاعريتها نقول:لقد خلقت قصيدة في لوحة ولوحة تشكيلية في قصيدة ،وانت تحرك (ماوس حاسوبك) لتمنحنا هذا البهاء.....
 
*************
 
نصوص
 
 
هادي الحسيني
بعيداً عن النخل
قرب أسيجة الكروب
أفلُ حشوداً من الآهات
جاثمة فوق صدري
حال تحشدها بجسدي النحيف
المعبأ بالخسارات
محتمياً بالضباب
وما أن يتلاشى الغروب بذوبانه الليلي
يرحل المنفى!..
* *
يوماً ما
ادخل مدناً
تلهث من كدمات الحروب
أغادرها على عجل
وليستلقي النخل على ظله
كي يستريح من الوقوف!.
* *
يوماً ما
ألتمس جروح أجساد حية
تفيض الصحراء
بعطرها القاتم
لا تشعر بألم
إلا بعد موتها !
..............
أندهش لبلادتها
وحالا
أشد الرحيل!.
* *
أحدهم حمل الروح
حمل الأطلس
وصور المدى دولا ومعارك
رسم الدرع له
وحائط دم
وسدد رمحه على الورد
صاح الأعمى:
طار العمر
وصار رماد!..

ص7
 
الشعر الشعبي صناعة أبجدية أم سذاجة وعفوية؟
لفته عبد النبي الخزرجي
في مؤلفه الصادر عن دار الشؤون الثقافية العامة « أسطورة عبد الله الفاضل... ومقالات أخرى»...وفي الجزء الأول منه... يتحدث الباحث الأستاذ عامر رشيد السامرائي. عن الأدب الشعبي بشكل عام...والشعر الشعبي خصوصا.. ويجهد نفسه في إيجاد تعريف يناسب نظرته الخاصة لهذا الأدب.. ويحاول قدر المستطاع أن يثبت ان الأدب الشعبي يجب ان يكون "مجهول المؤلف" وأن يتصف بـ "السذاجة والعفوية".
ثم ان الباحث الجليل..يعطينا صورة عن هذا الشعر فيعرفه بالقول هو «تعبير عن انفعال عاطفي او فكري يتخذ اللهجة العامية اسلوبا له في التعبير تطغى على معانيه السذاجة التي يتميز بها ابن الشعب المحروم من الثقافة ، ولكنها سذاجة لا تخلو من إرهاف الحس وبراءة وعفوية في إطلاق المشاعر والأحاسيس...وصدق يتجلى في رسم الصور للبيئة الاجتماعية والفكرية بلا تصنع وصدق في استعمال الألفاظ والأساليب واختيارها «.ويضيف السيد الباحث
وهو يحدثنا عن الأدب الشعبي انه «على سذاجته لا يخلو من الاقباس الفنية والموهبة الحساسة» ويضيف أيضا «وتختار له الألفاظ الموحية او ذات الجرس الجميل او المعنى الدقيق»1
 والآن نحاول ان نناقش هذه الأطروحة التي تفضل بها الباحث الفاضل:
1- إذا كان الأدب الشعبي يتصف بالسذاجة والعفوية فمن أين يأتيه الحس المرهف؟
2- وإذا كان الأدب الشعبي يمثل انفعالا فكريا ، فكيف لايكون صناعة؟
3- وإذا كان الأدب الشعبي لا يخلو من الاقباس الفنية والموهبة الحساسة.. فكيف يوصف بالسذاجة والعفوية؟
4- وإذا كان الأدب الشعبي يجب ان تختار له الألفاظ الموحية او ذات الجرس الجميل او المعنى الدقيق.. فكيف نحكم عليه بالسذاجة والعفوية وأنه ليس صناعة كما يقول الباحث الكريم؟
 إننا نعتقد ان الشعر الشعبي صناعة فنية وقدرة لغوية وقريحة تستوعب معاناة الإنسان وتتفاعل معه وتستطيع ان تعبر عن آلامه ومعاناته وتباريح حياته ، وهذا لايحصل إذا لم يكن هناك حراك عقلي ونشاط فكري خارج إطار العفوية والسذاجة والفطرة ، رغم علمنا ان الفطرة هي من أوليات التمكن على صناعة الشعر وصياغة الحرف والنفخ في الكلمات لإعطائها القدرة على اللحاق بموكب التطور السائر دوما الى أمام. كما ان الفطرة تحتاج هي الأخرى لأدوات صناعة الشعر.. وهي مواكبة الحياة بمسيرتها المدفوعة الى مديات أوسع في المعرفة والعلم والتحول بإتجاه?التقدم وعدم الركون للواقع الرديء.
 ونحن نشعر بالغرابة لان الباحث يعطينا تعاريف للادب الشعبي ويعود ليؤكد لنا انه لا يعترف بهذا الادب ولا يقبل ان نطلق عليه صفة الادب الشعبي ، ولذلك نراه يتساءل «هل يدخل النتاج المذكور تحت تسمية الادب الشعبي؟ « وهو يقصد بالنتاج.. كل ما انتجته قرائح الشعراء الاوائل البسطاء – حاج زاير وحسين القسام والآخرين و امثال المسرحيات والأغاني الشعبية وما شابه ذلك – ولذلك فهو يجيب وبقوة شديدة وإصرار عجيب « إن الجواب على ذلك هو النفي القاطع «.
 إن الأدب بشكل عام هو قيمة اجتماعية إنسانية.. وهو صناعة إنسانية متقدمة.. ومع كونه صحب الإنسان منذ نشأته الأولى... وهو يدب فوق كوكبنا.. إلا أنه كائن حي يتأثر ويتطور وتجري عليه التغييرات تبعا لتطور الإنسان وقدراته المتعددة والمتقدمة والمتسارعة.
 ومن العوامل الأساسية التي تساهم في صناعة الأدب وتمنحه القدرة على الإبداع والتفاعل مع الحياة:
1- الملكة الطبيعية: وهي من أهم عوامل الإبداع والخلق وصناعة الحرف والمفردة والأدب ومن العوامل الرئيسية في قدرة الإنسان على امتلاك ناصية هذه الصناعة الإنسانية المتقدمة.. وهي التي توجهه وتمنحه الثروة الفنية والإمكانية التلقائية للمساهمة في إنتاج هذا الفن الرفيع من فنون الحياة الإنسانية.
2- العقل المبدع: وهذا من أساسيات العمل الإبداعي والصناعة الأدبية. والعقل المفكر المبدع عامل جوهري في هذا الإطار.. وله دور مهم جدا في عملية الخلق والإبتكار للارتقاء بهذا الفن السامي..
3- توفر عنصر ألإنفعال والمشاعر والعاطفة: لأن الإنسان عندما يمتلك ألإحساس المتقدم والمشاعر الجياشة والعواطف المفعمة بحب الحياة بما يجعل تلك الاحاسيس والمشاعر والعواطف...تتحرك بإيقونات متقاربة السبك والحبكة والجمال... بما يمنح الأدب صفة الإبداع والتألق والرفعة والسمو نحو آفاق المعرفة والحضور الأدبي متعدد الجوانب.
4- الإناقة والذوق ومتعة الجمال: وهذه من العناصر الأساسية في صناعة الادب.. لأن طبيعة الأدب هو الذوق والمتعة والإحساس العالي بالجمال (فالذوق هو النظرة التي تدرك سر الفن ، والمقص الذي يشذب...والريشة التي تزاوج بين الأصباغ... والأصبع التي ترافق الأصابع على الاوتار فلا تنطقها إلا بالرائع)
وعن اهمية الادب الشعبي عموما والشعر الشعبي بالخصوص وكونه عملا إبداعيا يجدر بنا ان نقرأ ما كتبه المؤرخ المشهور عبد الرزاق الحسني في كتابه «الاغاني الشعبية»:
((إن الشعر العامي وهو ما نظم على غير العربية الفصحى كان يسمى قديما بشعر – الحسكة – وقد يسميه الكثيرون بهذا الاسم اليوم وذلك نسبة الى ناحية الرميثة وعشائرها من بني زريج والبوحسان والظوالم وغيرهم. وإنما سميت بذلك لكثرة ما كان ينبت في اراضيها من الحسك... فأهلها كانوا يجيدون النظم في هذه اللغة بجميع انواعه.. خصوصا الحماسة والمديح والتأبين ، ولم يقتصر الرجال فيهم على نظمه فقط بل نبغت فيهم عدة نساء أجدن من النظم فيه ك – فدعة ودراغة وشيخه وكثير من امثالهن ولا يزال نظمهن محفوظا مستحسنا الى اليوم)).
ونقرا للشاعر الكبير الاستاذ عريان السيد خلف ، وفي المقدمة التي كتبها في « اوليات الحداثة – في الشعر الشعبي العراقي – دراسة تحليلية تراثية « للباحث السيد غالي الخزعلي يقول..وهو يعطينا نظرته للشعر الشعبي حيث يؤكد انه (نتيجة الإستلاب وإنسحاق الذات تحت وطأة الصراعات الطبقية والمنازعات والمعارك والغزو إنبثق الشعر الشعبي كضرورة إجتماعية لظرف إقتصادي وتأريخي وإجتماعي معين).
 وكما اطلعنا فإن الشعر الشعبي « هو ظاهرة اجتماعية وفنية « كما يقول السيد غالي الخزعلي في المصدر السابق.
 ولما كان الأستاذ السامرائي قد ذكر إبتداء ان الشعر هو العفوية والسذاجة..لكن العفوية والسذاجة ليست فنا.. وفي هذا الإطار يذكر الدكتور علي جواد الطاهر ((ان الشعر فطرة....وما كان فطريا كان اصيلا في الإنسان.. وما كان أصيلا اكتسب صفة الدوام)). والخلاصة التي لابد ان نخرج بها هي ان الشعر الشعبي.. نشاط إنساني تكون الفطرة سلاحه والقريحة دافعه والمجتمع بشكل عام وما يعيشه الإنسان من تنكر لحقوق أخيه الإنسان وتهميش لدوره واستلاب قدراته وسحق موهبته.. هي المهماز الذي يدفعه للذب عن حقه في ان يعيش كما الآخرين ولا يتعرض لما ?نتقص من آدميته. وهو بسلاح الشعر يمكنه ان يتولى الدفاع عن نفسه... وإظهار عيوب جلاديه والمتسلطين عليه والقابضين على رقبته.
وعلى سبيل المثال.. نقرأ هذا الدارمي:
حط يمنته بيمناي... وبيسرته يبوگ
غرتني كل الحيف... حبات الحلوگ
 وهذا في التقييم العلمي.. يعتبر في منتهى الحس الطبقي... لأن الإنسان وعندما يعي مسئوليته لابد وان ترافقه القدرة على إكتشاف هذا النوع من الإبتزاز...
او كما يقول هذا المهوال... الذي لم تزحزحه المصاعب ولم ينحن بوجه الطغاة رغم انه كان يئن تحت هاجس العوز والفقر والحاجة:
إمشاجف والزمان مرادف الطگات
وأريض إهموم وكتي بصفنة الهوسات
تمطر غيض روحي مرافجة اللچمات
وانشدنك يعمري على الزمان الفات
«إمشاجف دوم إمشاجف لاچن يالحر ماذليت»
ونقرأ ايضا لهذا المهوال.. وهو فلاح من الجنوب يحكي معاناته مع سياط الجلادين واعداءه الطبقيين.. إضافة لتعرضه للجوع والحرمان والقهر:
عله الله والعلى الله بضاعة المسكين
بشواربنه ولحـانه لأمرك مطيعين
تطا لبني على حگي وآنه اطلبك دين
« لازم يصدف يوم.. الدنيا تحول الراكب»
 ويقال ان التاريخ يعيد نفسه او كما يقول المثل «ما اشبه الليلة بالبارحة«
في بدايات القرن الماضي، كان الشعراء الشعبيون يمارسون دورهم في نقد الحالات والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وقد برز العديد من أولئك الشعراء الذين أسهموا في ان يكون الشاعر لسان حال شعبه.. وان يسهم في إعطاء صورة صادقة تعكس مدى تفاعل الشاعر مع معطيات واقعه وما تفرزه البيئة الاجتماعية والسياسية ومحاولة كشف الظواهر المتدنية وغير المرغوب فيها والتي تعتبر تراجعا ونكوصا وتخلفا.
 وهكذا نقرأ للشاعر الملا عبود الكرخي:
نصبر على الحصرم غصب... لازم وأن ناكل عنب
 ويقول ايضا:
 ميصـير دوم ... هم ربك يصحيها
 ومن روائع ما ترك لنا الشاعر الشعبي المرحوم « عباس اللامي « قصيدة شعبية أوردها الباحث الأستاذ علي ألخاقاني في كتابه (فنون الأدب الشعبي – الحلقة الثانية). وحملت عنوان:
 «شو ماله حس هل مهيوب؟ « وهي من القصائد المعبرة وذات النكهة الشعبية المفعمة بالحس السياسي المتنور. وكان ذلك في العام 1935 م: 4
 والقصيدة تتحدث عن معاناة المواطنين مع مرشحيهم والذين أوصلوهم إلى البرلمان في تلك الفترة.. وكيف أن أولئك قد خذلوا ناخبيهم وأداروا لهم ظهورهم حينما تربعوا على الكراسي... ورغم الفارق الزمني الذي يزيد على سبعين عاما... لكن الأمور ما زالت كما صورها لنا الشاعر الشعبي في العام 1935م.
شو حسه ما يطلع سكت... وتناوش الكرسي ونبـت
والناس ماتت وإنسبت... وتزينت بالمگـلوب
شو ماله حس هل المهيوب؟
يشرب ويطرب بالفرح... ومكيف وصدره إنشرح
 ما يحچي بس گاعد شبح... سكاتي مثل المصلوب
شو ماله حس هل المهيوب؟
سكاتي بس يرفـع رفع... بيده مثل باجي الربع
شاف الفلس واصبح ضبع... كارص وبس يملي جيوب
 شو ماله حس هل المهيوب؟
إنترس جيبه وما شبع... ومن الشعب حبله إنگطع
باع المبادى بالطمع... ويدور وبعده يلوب
 شو ماله حس هل المهيوب؟
يلـوب ويبوس اللحه... ولابسله ستره مشلحه
يركض برجله وما إستحه... يتوسل ويطرق بوب
 شو ماله حس هل المهيوب؟
يتوسل وينطي سـند... عل مبدأ وعل معتقد
ما يصفن وعايش رغد... مثل الصدگ هم مندوب
شو ماله حس هل المهيوب؟
 
•  المصادر:
1- أسطورة عبد الله الفاضل ومقالات اخرى- عامر رشيد السامرائي /ج1
2- اوليات الحداثة في الشعر الشعبي العراقي – غالي الخزعلي
3- العبارة وردت في المصدر السابق
4- فنون الادب الشعبي – الحلقة الثانية – علي الخاقاني
5- الاهازيج الشعبية في المثنى – زهير هادي الرميثي – منشورات مجلة الشرارة
6- حنا فاخوري – الجامع في تاريخ الادب العربي القديم
7- الاهازيج الشعبية – علي تايه
 
 
**********
 
ترنيمة الى حمد
الشامخ مظفر العراق/ ابو عادل
 
خليل العراقي
حمد الذي عرفته أنت، وعشته سني العمر هو ذاته حمد اليوم، لانه حمد الناس والوطن
 
مرينه بيكم حمــد ... دنعيــد ماضينــه
الگينه مرنـه الوكـت ... والفـرح ناسـينه
وريل المحطه جرى ... وبعـــدن فـراگـينـــه
وغصبن على الما يحب نزرع سنابل عشـگ
 
يا حمــد اسمك حلو ... وتحبــه الحديثـات
وتتسمه بيه الزلم ... وتشيلـه عالنجمات
مات اليضدك حمـد ... واسمك ابد ما مات
وغصبن على المــا يحب نزرع سنابل عشگ
 
يـا حمـد كلك غنـج ... طيب وملاحه تفوح
ما بيك لولـه ودغـش ... يـالترف يــــا مملوح
محتار شرد اوصفك ... يا بـو گلب مفتــوح
وغصبن على الما يحب نزرع سنابل عشـــگ
 
يا حمد يا بـو حمامه ... ريشها الابيض ثلج
بغصن زيتون طــارت...فـرد طيـره من البـرج
أوّ كرت فـوگ المنـاره ... تريـد من الله الفـرج
وغصـبن على المـا يحب نزرع سنـابل عشگ
 
شنهي البُصر يا حمد ... نصبر بعـد لي وين
الصبــر مـلّ الصبـر ... ما ظل دمــع بالعين
وشظل بعــد بالعمر ... يسوي الصبر يا زين
وغصـبن على المـا يحب نزرع سنـابل عشگ
 
مخنوگ صوت الوطن...ما ظل بعد بي حيل
يتنخــه بيكم حمد ... بونّــه وحسافه ويل
ما عاش كلمن غفـه ... عالضيم طول الليل
وغصبن على المـــا يحب نزرع سنابل عشگ
 
شنهي البصر يا حمد... يا حمد شنهي الراي
گاعك بدمنه ارتوت ... وتظل تريــــــد المـاي
الــراح ما نحسـبه ... نحسب حساب الجاي
وغصـــبن على المــا يحب نزرع سنابل عشگ
 
 
****************
 
طبع روحي عشب
 
 
عبدالسادة العلي
 
* يل .. لبسيتك ثوب ودي
او ليّلت ليلك طيف وردي
يا معضد او غافي إعله زندي
متفصل افصال إعله گدي
وجهك غوه او مستحه ايندي
دانگ ..
حِسن ..
والزلف ..
مردي ..
نعناع وابطينته إمسدي
شوگ الفراشه ابصبح وردي
محتار من يا كتر أبدي
بوساتك امعشبه إعله خدي
لا وين .. يل معلنها ضدي
تاخذني ..
بالشهگه ..
او تودي ..
طبع العشب روح آنه عندي
إبلمسة سموم او عطش تغدي
ذروة رماد ابريح نجدي
چم دوب اصبرهه وأهدي
ما صايره او لتصير بعدي
ويكون ..
من ..
عادة ..
البردي ..
ايورد ذبول او عطش يحدي
 
*********
 
من الشعر المصري
مرسي خد بالك
 
 
ماهر عياد
 
مرسي: عارف مين الابهة دي؟
دي مصر يعني حاجة كبيرة قوي
يعني تحاسب على كلامك لما تكلمها
وتختار الوان المجد لما ترسمها
تغسل ايدك بمي زمزم
لو حبيت تغسل شعرها
تاخذ الامان من عينيها
وتاخذ العطر من خدها
ولو خلص ليل ربنا
تعالى واسهر في ليل شعرها
انسى احضان الحبايب وتعالى لحضنها
ده كل حضن يساوي ميه والقمر يغير منها
اوعى في يوم تزعلها وتنزل دمعتها
ما يغركش انك شايفها مخنوقه ابتسامتها
دي امي وانا عارفها! مزيونه وغالي مهرها
ازاي يا مرسي رفعوا صورتك جنبها؟
قوم يا مرسي وابعد بعيد
لا مصر حبيتك ولا بينكم مواعيد
حبيت الكرسي اكتر منها
وهو ده يا مرسي اللي مجننها
زمن الدكتاتورية راح ووللى
عيونها تقولك: يا مرسي (هيهات منا الذله)
العب غيرها يا مرسي
وانسى موضوع الكرسي
ح يجننك الكرسي يا مرسي
واضح لما خلعتك زي ما بخلع ضرسي
 
 
**********
 
الجهات الاربع
 
 
سفاح عبدالكريم
 
إمرايه گلبي او جامها الصافي تكسّر..!
والأحبّه اتعذر الروحي او نسه او غاض اللعّب!
گنطره او عبرت عليه اجدام والضحكه چذب
الرغبه جابتني او نستني إمكشف ابلايه غطه او دهري خرّب!
طيبتي امن أهلي إورثتها.. وأمي وصتني إعله كيفك من تحب
صاحيّه الغيره البراسي، وآنه صرماية حچي او طوري عذب
صوتي بيه همسة  گصايّل،
من سجايا الخيل الماصله التدنگ للشلب
بعده ذاكه المستحه ايطرز ارموشي
....، او عايز اشويه وفه حته أقترب.
الوكاحه اهدوم شتويه او تلمني،
امعلگه ابراسي..
... واخاف اكشف لِعّب
حاير ابيا صوت اغني، حته من أخسر أظل ساكت چذب
أصرخ او ما من مجيب..
اليروي بستاني وانا الصاير عشب!
امخضره ابروحي عذابات الليالي.
وانتچيت إعله الوطن حسبالي اشّب
عوز بيه التم عليه امن الجهات الاربعه واشلون أهّب.
الساتر الله..، اتراب بيه ريحة مقابر
والهوى المرّ عالارصفه ايحطني ابذنب
عيني بيّه اتدور الأفلاك البعيده او ذكرياتي الغاليه او جفني الرطب.
بلكي يبنادم تفز ابمستحه وانوب ارد،
والتأمل بيه خطوه املعثمه اتريد الها باب
امحايله اظنوني او تذبني إعله السراب
امنين اجيب الفرح حته أرجع شباب!
- الخاطر اليبچون انا گمت أشتعل!
 
*********

ص 8
 
الصين أكبر مستورد للنفط
 
أفادت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية بأن الصين ستصبح في تشرين الأول القادم أكبر مستورد للنفط في العالم بسبب ارتفاع الطلب الصيني وزيادة الإنتاج المحلي بالولايات المتحدة. وقالت إن واردات الصين من النفط سوف تفوق واردات الولايات المتحدة على أساس سنوي وإن الفجوة ستتسع بصورة أكبر. واستوردت الصين في الشهر الماضي 186.5 مليون برميل من النفط. وتعتبر الصين حاليا ثاني أكبر مستهلك للطاقة بعد الولايات المتحدة. وقد زاد الطلب في الصين على الطاقة بنسبة 13% في الفترة من 2011 إلى 2014 ليصل إلى 11 مليون برميل يوميا، بينما يصل الطلب في الولايات المتحدة في نفس الفترة إلى 18.7 مليون برميل يوميا.
 
 
*****
قرب انتهاء الركود بمنطقة اليورو

يتوقع الخبراء أن تظهر بيانات الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة العملة الأوروبية الموحدة المقرر صدورها اليوم انتهاء الركود الاقتصادي المستمر منذ 18 شهرا في أعقاب النمو القوي لاقتصاد ألمانيا، وهو أكبر اقتصادات أوروبا والمنطقة. وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في ألمانيا اليوم نمو الاقتصاد الألماني خلال الربع الثاني من العام  الحالي بمعدل 0.7% مقارنة بالربع الأول وهو ما يتجاوز التوقعات.
وكان اقتصاد ألمانيا قد سجل انكماشا خلال الربع الأخير من العام الماضي بمعدل 0.5% قبل أن يعاود النمو خلال الربع الأول بمعدل 0.1%. وكان المحللون يتوقعون نمو أكبر اقتصاد في أوروبا بمعدل 0.6% خلال الربع  الثاني.
 
********
خسارة في البورصة المصرية
خسرت البورصة المصرية امس نحو خمسة مليارات جنيه، بينما قال مصرفيون في بنوك مصرية إنه صدرت تعليمات من البنك المركزي بالإغلاق مبكرا اليوم وذلك بعد أن بدأت قوات الأمن فض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بالقاهرة والجيزة. وفي الثامن من الشهر الماضي، سجلت البورصة المصرية هبوطا شديدا عقب ورود أنباء عن مقتل وجرح العشرات من المتظاهرين المطالبين بعودة محمد مرسي أمام مقر الحرس الجمهوري بالقاهرة. وقال مصرفيون في البنك الأهلي وبنك مصر وبنك القاهرة في اتصالات هاتفية مع رويترز إن بنوكهم تلقت إخطارا من المركزي بالإغلاق الساعة 12 ظهرا للعملاء, والساعة الواحدة بالنسبة للموظفين.
 
 
*********
 
وقفة اقتصادية
 
حذارِ من مطالبات بديون غير موثوقة
 
لقد كان لقرار مجلس الأمن الدولي بخروج العراق من الفصل السابع لميثاق الامم المتحدة اثر كبير في تعزيز موقع العراق في المجتمع الدولي حيث فتح امامه امكانيات كبيرة في تطوير علاقاته مع كافة الدول على المستويات الدبلوماسية والاقتصادية والتجارية والثقافية المختلفة وإعادة النظر برسم منظومة من الإجراءات لبناء دعامة التنمية المستدامة لكننا لم نلمس شيئا من هذه الإجراءات حتى الآن،  باستثناء ما يتعلق بالموقف من الملفات العالقة مع الجارة الكويت بما فيها ملف المتبقي من الديون والتي سدد منها 30 مليار دولار وبقي منها 5 مليارات تدفع بنسبة 5% وإعادة ترسيم الحدود. لقد مد العراق يده للشقيقة الكويت حاملا غصن الزيتون باستجابته للقرارات الدولية ويبقى على الدولة الشقيقة أن تتخذ ذات المواقف من اجل بناء قاعدة لعلاقات لا تهزها العواصف السياسية أو الأطماع الاقتصادية.
 لكن الشيء الأهم بالنسب للعراق هو الحذر مما سبق التخوف من أن الخروج من الفصل السابع قد يفتح الباب أمام ادعاءات من هذه الدولة أو تلك، من هذه الشركة أو تلك، من هذا وذاك بديون لا تسندها الوقائع ولا تدعمها الحج والوثائق فتشير الأنباء على سبيل المثال الى سعي الحكومة اللبنانية لتسوية ديون تتجاوز الـ 900 مليون دولار مترتبة بذمة الحكومة العراقية لصالح شركات قطاع خاص لبنانية كانت تتعامل مع النظام البائد دون ان يتوضح شكل هذا التعامل وتشير نفس الأنباء الى ان رئيس الوزراء العراقي يهتم جديا بمتابعة هذا الموضوع الذي اخذ طريقه في البحث من خلال إرسال مسؤول كبير في وزارة المالية لمتابعة هذا الموضوع.
  وبغض النظر عن صحة مثل هذه الادعاءات أو عدم صحتها فان الاهتمام بهذه المطالبات امر لا غبار عليه لا سيما ان العراق مدعو لتفعيل علاقاته الدبلوماسية مع الدول الصديقة والشقيقة شريطة التأكد من صحة المطالبات وفق المعايير الدولية  وفي هذا الاطار لا بد من الأخذ بالجدية نفسها إزاء الديون التي يمكن وضعها تحت توصيف الديون الكريهة التي وضعت مبادئها لأول مرة في عام 1898 لاسيما اذا ما علمنا ان ديكتاتور العراق تعامل مع الشيطان من اجل تثبيت سلطته أو تدعيم حروبه المجنونة ضد جيران العراق عن طريق القروض التي تقع ضمن التوصيف نفسه او تكليف شركات كان يسدد تكاليفها من النفط المهرب وإمام أنظار ممثلي الامم المتحدة الذين ثبت فسادهم في برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء.
 ومن باب التذكير بالشيء فان هناك اتفاقا مع الولايات المتحدة الأمريكية تقوم الاخيرة بموجبه بالحفاظ على الاموال العراقية سواء المودعة في صندوق تنمية العراق او الأموال العراقية المجمدة في مختلف دول العالم مقابل 400 مليون دولار. فلم يكن عبثا ما كان متوقعا من ان تظهر مطالبات كثيرة بديون وهمية طمعا بعسيلة النفط التي يصرح المسؤولون بمبالغات دعائية من قبيل ان إنتاج العراق من البترول سيصل في عام 2016  الى 6 ملايين برميل في اليوم . وربما تندفع حيتان الفساد الى استغلال هذه المطالبات في صفقات مشبوهة لزيارة رصيدهم مما سلبوه من ميزانية العراق على حساب قوت الشعب ولا بد من الوقوف بالمرصاد امام هكذا محاولات .
إن الحكومة مطالبة بالتحوط إزاء المطالبات التي ستثار في المقبلات من الأيام من اجل الحفاظ على أموال العراق بتشكيل لجنة من اللجنة المالية البرلمانية ووزارة المالية ووزارة التجارة والبنك المركزي ووزارة الخارجية ووزارة التخطيط والرقابة المالية من اجل دراسة حجم المبالغ المالية سواء المجمدة في البنوك الاجنبية او الموجودة في صندوق تنمية العراق بالإضافة الى دراسة حجم المبالغ المزعومة التي يدين بها العراق للشركات او الافراد وفق المعايير الدولية، وان تعلن نتائج بحثها أمام الرأي العام العراقي بمنتهى الشفافية والوضوح.
 
إبراهيم المشهداني
 
 
 
*******

 متخصص: تشكيلها ينسجم مع الدستور
مسعى برلماني لتشريع قانون شركة النفط الوطنية
 
 
 
بغداد - طريق الشعب:
قدمت لجنة النفط والطاقة النيابية مسودة قانون تأسيس شركة نفط وطنية الى رئاسة مجلس النواب لمناقشتها، فيما اشترط مختص بالشؤون النفطية ان تمتلك هذه الشركة كل النفط العراقي من الشمال الى الجنوب.   
وقال الخبير النفطي حمزة الجواهري لـ" طريق الشعب "  ان شركة النفط العراقية يجب ان تمتلك النفط في كل العراق وان تحتوي على رأس مال كبير، مشيرة الى ضرورة ان تكون قابضة وتضم تحت جناحها كل شركات النفط الموجودة سواء في كردستان او في المناطق الأخرى. 
واضاف الجواهري "قدمت مسودة لتأسيس شركة نفط وطنية في عام 2011 لكنها قوبلت باعتراضات من قبل المختصين"، لافتاً الى ان تأسيس شركة نفط وطنية هو نص دستوري.
في غضون ذلك كشفت لجنة النفط والطاقة النيابية عن مسودة قانون لتأسيس شركة وطنية للنفط تكون مشرفة على استخراجه في جميع أنحاء العراق بما فيها إقليم كردستان، وفيما أكدت أن المسودة رفعت لهيئة الرئاسة ، أشارت إلى أن "الشركة ستكون عراقية مئة بالمئة، ومن دون مساهمة أجنبية". وقال مقرر لجنة النفط والطاقة قاسم محمد في تصريح صحفي  "انتهينا في لجنة النفط والطاقة من مناقشة مسودة قانون تأسيس شركة وطنية للنفط، ورفعناها إلى هيئة الرئاسة"، موضحا أن "المسودة ستناقش في مجلس النواب فور استئناف عمله بعد انتهاء عطلة عيد الفطر".
وأشار محمد إلى أن "الشركة ستكون عراقية مئة بالمئة وبدون مساهمة أجنبية، وسيوضع لها رأس مال"، لافتا إلى أن "حجم رأس مالها سيحدد أثناء المناقشة في مجلس النواب، كما سيكون عملها متعددا، ضمن استخراج النفط والغاز".
ولفت مقرر لجنة النفط والطاقة إلى أن "مقر الشركة سيكون في بغداد وستكون مشرفة على استخراج النفط في جميع أنحاء العراق، بما فيها إقليم كردستان".
يذكر أن العراق لا يمتلك شركة نفط وطنية وتوجد بعض الشركات التي تعمل تحت مظلة وزارة النفط، كشركة نفط الجنوب، وشركة نفط الشمال، وشركة نفط ميسان، وتأسست نفط الجنوب عام 1969، وبعد عام 2003 اتجه العراق إلى الشركات النفطية الأجنبية لاستثمار النفط العراقي عبر عدد من جولات التراخيص.
يذكر أن العراق يصدر نفطه الخام من ميناءي البصرة وخور العمية على الخليج العربي، فضلاً عن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط، ويتم التصدير بالشاحنات الحوضية إلى الأردن، وتبلغ نسبة الصادرات العراقية من نفط البصرة 90%، في حين تصدر النسبة المتبقية من نفط كركوك، وينتج العراق حالياً نحو مليونين و700 ألف برميل من النفط الخام يومياً، ويصدر منها ما يقرب من مليونين و200 ألف برميل يومياً.
ويسعى العراق من خلال تطوير حقوله النفطية ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية، للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 11 مليون برميل يومياً في غضون السنوات الست المقبلة، وإلى 12 مليون برميل يوميا بعد إضافة الكميات المنتجة من الحقول الأخرى بالجهد الوطني.
 
 
 
*******
إحالة مصفى كربلاء للتنفيذ نهاية العام الحالي

بغداد – وكالات:
توقعت وزارة النفط، أمس، احالة مصفى كربلاء للتنفيذ نهاية العام الحالي بطاقة 140 الف برميل يوميا، مبينة أن هذا المصفى هو من أصل اربعة مصافي سيتم إنشاؤها خلال الفترة المقبلة، فيما أكدت ان تلك المصافي ستلبي كافة الاحتياجات المحلية من المشتقات النفطية عند الانتهاء منها. وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية فياض حسن نعمة لوكالة «السومرية نيوز»، ان «الوزارة وضعت خطة لبناء أربعة مصافي نفطية في أربع محافظات عراقية شملت مصفيي كركوك وميسان بطاقة 150 الف برميل يوميا لكل واحدة منهما ومصفى كربلاء بطاقة 140 الف برميل ومصفى الناصرية بطاقة 300 الف برميل يوميا»، متوقعا ان «تتم احالة مصفى كربلاء للتنفيذ نهاية العام الحالي، بطاقة 140 الف برميل يوميا».
واضاف نعمة ان «هذا المصفى سيمول بالكامل من قبل الحكومة العراقية»، مشيرا الى ان «مصفى الناصرية سيحال للتنفيذ مع تطوير حقل الناصرية النفطي ضمن جولة تراخيص خاصة في مطلع العام المقبل 2014». وأكد نعمة ان «تصاميم هذه المصافي تم وضعها من قبل افضل الشركات العالمية ووفق افضل التقنيات والتكنولوجيا الحديثة في العالم»، لافتا الى ان» إنتاج المشتقات النفطية ستكون بمستوى ونوعية عالية تضاهي المواصفات المنتجة في اوربا وامريكا واليابان».
وتابع نعمة ان «الوزارة تعاقدت في السابق مع شركات استشارية لإدارة والإشراف على الشركات التي ستقوم بتنفيذ هذه المصافي»، موضحا ان «هذه المصافي الأربعة ستلبي كافة الاحتياجات المحلية من المشتقات النفطية، عند الانتهاء من العمل فيها». وكانت وزارة النفط قد عقدت جولة ترويج استثمارية لإنشاء أربعة مصاف جديدة في عدد من المحافظات العراقية منها مصفى الناصرية بطاقة 300 ألف برميل يوميا ومصفى كربلاء ومصفى ميسان ومصفى كركوك بطاقة 150 برميل يوميا لكل منها.
 
 
********
 
 
ارتفاع إنتاج الطاقة الكهربائية!
 
بغداد _طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، أمس، عن تحقيق اعلى مستوى لإنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد إذ بلغ اكثر من 11 الف ميغاواط.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن الوزارة "حققت أعلى مستوى في انتاج الطاقة الكهربائية، حيث بلغ (11025) ميغاواط، اي بزيادة (7500) ميغاواط عن انتاج عام 2003".
وأضاف المدرس أن "هذا الرقم هو تقدم كبير في قطاع الانتاج، الامر الذي انعكس ايجابياً خلال هذه الايام على معدل تجهيز المواطنين بالطاقة الكهربائية الذي تراوح ما بين 14 الى 22 ساعة في جميع محافظات البلاد، رغم ان حجم الطلب على الطاقة قد ارتفع الى (16600) ميغاواط".
واوضح المدرس ان "منظومة الطاقة الكهربائية ستشهد خلال الاشهر المقبلة تصاعداً في وتائر الإنتاج، بعد ان تدخل أربع وحدات توليدية في محطة القيارة الغازية في محافظة نينوى، بطاقة 500 ميغا واط الى الخدمة".
وزاد المدرس بالقول "وبعد ان تدخل وحدتان في محطة الرميلة الغازية في محافظة البصرة، بطاقة 580 ميغاواط، ووحدتان في محطة واسط الحرارية، بطاقة 630 ميغاواط، ووحدتان في محطة عكاز الغازية في محافظة الانبار، بطاقة 250 ميغاواط، ووحدتان في محطة الحيدرية الغازية في محافظة النجف الاشرف، بطاقة 250 ميغاواط، وآخر وحدتين في محطة الخيرات الغازية في محافظة كربلاء بطاقة 250 ميغاواط، بعد دخول ثماني وحدات منها في وقت سابق".
 
 
******
محمية طبيعية في محافظة
الأنبار
 
بغداد - طريق الشعب
كشفت وزارة البيئة عن عزمها إقامة محمية طبيعية في منطقة البغدادي بمحافظة الأنبار للاستفادة من المميزات الطبيعية والبيئية التي تتمتع بها هذه المنطقة، فيما أكدت أن الهدف من هذه المحمية هو الحفاظ على التنوع الإحيائي في هذا الجزء المهم من العراق.
وقال مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أمير علي الحسون في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخبراء في وزارة البيئة عاكفون على وضع الدراسات الخاصة باستغلال منطقة البغدادي في محافظة الأنبار لإقامة محمية طبيعية تساهم في الحفاظ على التنوع الإحيائي لمنطقة غرب العراق والمساعدة في استعادة التوازن البيئي فيها".
وأضاف الحسون أن "مديرية بيئة الأنبار كانت قد أدرجت الموقع المذكور ليكون ضمن المواقع المقترحة لإقامة المحميات الطبيعية في العراق والتي تعتزم وزارة البيئة إقامتها في مختلف المناطق والبيئات التي تساعد في استعادة البيئة والطبيعة العراقية توازنها وتنوعها الإحيائي بما يكفل الحفاظ على الحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض".
وتابع مدير عام دائرة التوعية والإعلام البيئي أن "وزارة البيئة تعمل منذ مدة ليست بالقصيرة على إقامة مشاريع لمحميات طبيعية وفق الخطط التي اعتمدتها في الإستراتيجية الوطنية للبيئة التي أقرت هذا العام. ومن بين المناطق المقترحة جبل سنام بمحافظة البصرة ومناطق الأهوار الجنوبية، بالإضافة إلى عدد من المواقع الموزعة على محافظات الوسط الشمال".
 
 
********
اقتصادي: الوضع المتردي زاد من "هروب الأموال"
بغداد – وكالات:
اكد الخبير الاقتصادي ماجد الصوري وجود عمليات هروب للاموال الى خارج العراق بسبب الوضع الاقتصادي والسياسي والأمني المتردي.
وقال الصوري لوكالة (الاخبارية للانباء): ان الوضع الحالي لا يشجع على الاحتفاظ بالأموال داخل العراق لذلك تلجأ الناس لتحويلها الى خارج العراق، وايجاد ملاجئ اخرى للاستثمار في شتى انحاء العالم وخاصة الدول المجاورة . وأضاف ان عملية تحويل الاموال اصولية من الناحية القانونية لذا لا يمكن ان يطلق عليها عملية 'تهريب' وإنما 'هروب' لان الأموال المحولة هي شرعية. وأشار الى وجود عمليات غسيل أموال في العراق بسبب الفاسد المالي والإداري المستشري ولكن بنسب محدودة ليست كبيرة، إضافة الى انتشار ظاهرة تجارة المخدرات وتزوير للعملة.
واكد وجود قانون لمكافحة غسيل الاموال وخمس مؤسسات حكومية لمكافحته، لكن المشكلة هي عدم وجود تنسيق وتعاون بين هذه المؤسسات للحد منه والقضاء عليه.
ويشار الى أن الظروف التي يمر بها العراق حاليا شكلت تربة خصبة لنمو وانتشار ظاهرة غسيل الاموال، في ظل استمرار خلافات سياسية تؤثر على مجالات البلاد ومنها الاقتصادية والتجارية.
 
 
 
*******
الحكومة تنفي استقطاعها مبالغ مالية من المحافظات المنتجة للنفط
بغداد – وكالات:
نفت الحكومة استقطاعها مبلغا ماليا من تخصيصات البترودولار من المحافظات المنتجة للنفط وتحويله الى المحافظات غير المنتجة، مشيرة الى أن بعض المحافظات فهمت توجه الحكومة خطأً. وقال وزير الدولة لشؤون المحافظات طورهان المفتي لوكالة (IMN) إن "توجه مجلس الوزراء بإنصاف المحافظات غير المنتجة للنفط لم يأت على حساب تخصيصات البترودولار للمحافظات المنتجة كالبصرة وكركوك وغيرهما، فحصتها المالية ضمن التخصيصات الجديدة ستبقى كما هي. في حين ستمنح المحافظات غير المنتجة للنفط مبالغ مالية اضافية من الموازنة الوطنية وليست من الموازنات المحلية لباقي المحافظات". وأضاف المفتي أن "مجلس الوزراء لديه توجه بمنح المحافظات غير المنتجة للنفط صافي المبلغ المتبقي من تخصيصات المحافظات المنتجة للنفط بعد استقطاع قيمة الضرر الناتج عن كل محافظة"، مشيرا الى ان "المحافظات المنتجة فهمت خطأ بان المبلغ الصافي سيقتطع منها ويذهب الى المحافظات غير المنتجة". وأبدت محافظات البصرة وكركوك ومسؤولون في محافظات منتجة للنفط في وقت سابق استغرابها من استقطاع اي نسبة من التخصيصالت المالية ضمن موازنة البترودولار لمنحها للمحافظات غير المنتجة للنفط.
 
 
 
**********
اسواق محلية ...
 
العملات
 
دولار أمريكي = 1,163 دينارا
يورو اوربي = 1,536 دينارا
دينار كويتي = 4,083 دينارا
ريال سعودي = 310 دنانير
درهم إماراتي = 316  دينارا
دينار اردني = 1,641 دينارا
الفواكه  1 كيلو غرام
 
موز  1250 دينارا
تفاح  1250 دينارا
برتقال  1500 دينار
عنب  1000 دينار
رقي 500 دينار
 
خضروات 1 كيلو غرام
 
طماطم500 دينار
بطاطة 750 ديناراً
بصل 750 ديناراً
خيار 1000 دينار
باذنجان 750 دينار اً
لوبية 2000 دينار
مواد غذائية 1 كيلو غرام
 
رز 2000 دينار 
سكر 1500 دينار
فاصوليا 3000 دينار
شاي 4000 دينار
دجاج 3500 دينار
لحم عراقي 16000 دينار
المواد الإنشائية
 
السمنت الأسود 165 ألف دينار للطن الواحد .
السمنت الابيض 220 ألف دينار للطن الواحد.
كاشي  12 ألف دينار للمتر الواحد .
شيش الحديد 900 ألف دينار للطن الواحد
 
 
**********
ص9
التاريخ  أعاد نفسه .. قَبل
أو رَفَض محمد مرسي
مصطفى محمد غريب
المتشبثون بالسلطة في أي مكان يتشابهون في أنانيتهم المفرطة للهيمنة والسيطرة واستحواذهم على كرسي الحكم والبقاء فيه مهما كلف الأمر بما فيه التضحية بأرواح الآلاف من الشعب، ويبدو أن تجربة مصر في هذا المجال أوضح بالنسبة لمحمد مرسي وحزب الإخوان المسلمين « الحرية والعدالة « أو أي اسم يدعيه بتمثيلهم، فهم وبعد معاناة طويلة وادعاءاتهم بالحكم المدني والديمقراطية وتبادل السلطة سلمياً والالتفات إلى مشاكل الجماهير الكادحة المصرية فقد ركبوا موجة التشبث بالسلطة على الرغم من تجربتهم مع الأنظمة السابقة ومعرفتهم الفرق بين الظالم والمظلوم.
وبدلاً من الاستفادة من تجارب مرت على مصر أو الدول العربية في قضية الاستئثار بالسلطة وسياسة القمع والإرهاب ضد المعارضين والشعب فقد ركبوا الموجة خادعين أنفسهم بأنهم الورثة للحق الإلهي والدين الإسلامي والشريعة  للحكم في مصر تحت شعارات ملونة  تتداخل ما بين المدنية والدينية لكن جوهرها إقامة الدولة الدينية وفق مفهوم الأيديولوجية السياسية الاخوانية للتشبث بالسلطة والهيمنة على مفاصل الدولة خطوة تلو خطوة ومفصلاً تلو مفصل ويكون بذلك قد استطاعت هذه الحركة أن تفرض بالقوة ما تهدف إليه بحجة الشرعية، ثم توجيه آلة القمع وإرهاب المعارضين ومحاربة أية معارضة أو مخالفة لتوجهاتها والمطالبة بالديمقراطية والحريات العامة والشخصية، لكن هذا المخطط ومفرداته ومحاولات محمد مرسي منذ البداية اصطدمت بشيء اسمه الإرادة الجماهيرية المصرية فهبت الملايين لتقول كلمتها الأخيرة أن لا للقمع وحجب الحريات ولا لخطط الأخوان في الهيمنة المطلقة وإعادة مصر لعهد التسلط تحت واجهة الدين والشريعة الإسلامية والهدف النهائي هو التخلص من أية معارضة والبدء بوضع دعائم الدولة الدينية. الملايين من الشعب المصري التي خرجت معترضة ومعارضة غيرت المعادلة التي كانت تعتبر وحسب اعتقاد أحزاب الإسلام السياسي في مصر أنهم الأكثرية فأثبتت هذه الملايين أن لا أكثرية مطلقة ولا أقلية باقية إلى الأبد في عصر التحولات الكبيرة نحو الدولة المدنية والديمقراطية والحريات المدنية، وأرغمت هذه الجماهير القوى الدينية السياسية المصرية على التراجع في الفهم الخاص بأنها تستطيع فرض نوع الحكم  الذي يخططون له ، وتصور الإخوان المسلمون وحزبهم ومن سايرهم عندما حطوا يدهم على السلطة ووفق الشرعية ونقولها بكل ثقة وفق الشرعية الانتخابية أنهم خالدون فيها إلى الأبد وتناسوا أن الانتخابات الرئاسية لم تكن نزهة عابرة فقد انقسم الشعب المصري إلى قسمين لهم وعليهم وهذا نذير خطر لو أدرك قادتهم جوهر الشرعية والانتخابات والمزاج الجماهيري، ومن تصورهم الخاطئ أنهم خالدون في السلطة وان الشعب المصري أو أكثريته سوف تخضع لمشيئتهم المطلقة وسوف تبقى هذه الأكثرية ( 30 ) عاماً أخرى مطيعة وغير قادرة وبعدما تمر المدة مثلما مرت على حكم حسني مبارك تقوم بالتغيير، وراهنوا على تحييد الجيش المصري وكأنه خارج اللعبة وخارج الشعب وتناسوا أيضاً أن هذا الجيش وأفراده هم من مكونات الشعب المصري ومهما تظهر عليه قضايا الحياد بين أطراف العمل السياسي سوف ينحاز في آخر الأمر لمصلحة الشعب ومصلحة مصر بالدرجة الأولى، ولهذا كان المنقذ هذه المرة رافضاً الوقوف بجانب الظلم والتخلف وحاسماً الموقف الذي أوقف  التدهور والانزلاق نحو الدكتاتورية الدينية  وانقسام الشعب الذي قد يؤدي إلى حرب أهلية واسعة وخلق الفوضى والاضطرابات  مما يخلق مزيداً من الويلات والضحايا، لقد تصرف محمد مرسي على الرغم من شرعية انتخابه وكأنها شرعية مقدسة لا يمكن أن يقول له أحد انك تتخذ موقفاً حزبياً اخوانياً بدلاً من أن تكون رئيساً منتخباً لجميع فئات الشعب وتدافع عن مصالحه قبل أي فئة حزبية سياسية أو دينية،  ولم تنفع معه التحذيرات التي طلبت منه إصلاح ما اتخذ من قرارات والعودة إلى مصلحة الشعب لكن دون جدوى بل زادت الأمور تعقيداً بعد خطابه الأخير المتعنت الذي استخف به من الشعب المصري الذي خرج بالملايين بالضد من قراراته الاخوانية واثبت أن استخفافه وعدم احترامه لما قدم له من نصائح هو استمرار التشبث بالسلطة مهما كانت النتائج محاولاً تفسير الشرعية كمقياس  قاسها على ما يفكر به وما يفكر الأخوان وحزبهم به  أما الرفض من قبل أكثرية الجماهير وعدم قناعتها بهم ورفضهم لمنهجهم السياسي فيعتبر ثانوياً ولا أهمية له، إن الشرعية التي يكتسبها السياسي لا تعني أنها صك الغفران أو أنها بطاقة المرور إلى الجنة ولا يمكن اعتراضها إذا ما أصبحت عثرة في تحقيق ما تصبو إليه أكثرية الشعب من عدالة وحرية وديمقراطية وحياة معيشية تساعد على انتشال الملايين من الفقراء من واقعهم المزري وتقديم الأفضل لهم، ولا تعني الشرعية تدمير الاقتصاد الوطني  وتحويل مؤسسات الدولة من العام إلى مؤسسات يتحكم فيها حزب أو جماعة سياسية معينة وهذا ما حصل إثناء تولي محمد مرسي رئاسة جمهورية مصر وما حصل من قبل الأخوان المسلمين وحزبهم والبعض من جماعات الإسلام السياسي عندما اعتبروا مصر مُلكاً خاصاً بهم وإذا بهم يتجاوزون على حقوق فئات الشعب ويشنوا حملات شرسة بالضد من الثقافة التقدمية والتنويرية وبالضد من الفن والفنانين ومحاولاتهم للهيمنة على دور الثقافة ومحاصرة المؤسسات الإعلامية وغيرها من الممارسات اللاديمقراطية التي تحاول الاستحواذ والهيمنة وفي مقدمتها تمرير قانون السلطة القضائية حتى بعدما رفض المجلس الأعلى للقضاة تعيين محمد مرسي المدعي العام الجديد وملخص القول إن انتفاضة الملايين بالضد من محاولات حرف الثورة كان توجهاً منظماً جمع مختلف القطاعات من مؤسسات الدولة والشرطة والقضاء فضلاً عن مختلف فئات الشعب المصري التي طالبت أخيرا برحيل محمد مرسي  لأنه لم ينصع إلى التحذيرات والمطالبات بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة أو لإلغاء قراراته غير الديمقراطية وبالضد من القوى الليبرالية والعلمية وهذا ما أكد عليه الحزب الشيوعي المصري بعد خطاب محمد مرسي الأخير والذي اعتبره « مسماراً أخيراً في نعش نظامه وجماعته « وبتبجحه بالشرعية التي يرى فيها السيف المسلط على رقاب الجماهير واعتبارها مبرراً في خرقه للدستور أو محاولاته وجماعته الهيمنة عليه وتسيره كما يرغب وأشار الشيوعي المصري بكل وضوح « لعل أكثر كلمة تم ترديدها في هذا الخطاب المشؤوم هي «الشرعية»، ولا يدرى أحد أي معنى للشرعية يقصد ؟؟ فهل تعني أطلاق يده في تدمير اقتصاد البلاد والانقضاض على مؤسساتها والانتقاص من سيادتها وتخريب وحدتها الوطنية؟ وهل تعني البقاء جاثما على قلب الوطن رغم الرفض العارم له ؟ وهنا ينتقل الموضوع إلى سؤال مهم بعد أن عرض فيديو يخص محمد مرسي واجتماعه مع جماعته الأخوان المسلمين ـــ هل يحق لرئيس الجمهورية محمد مرسي أن يناقش خطط العمل السياسي مع مكتب « الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين» ويجعل هذا المكتب أن يتدخل في شؤون الدولة وقرارات رئيس الجمهورية أو على أسرار الدولة وهي منظمة محظورة حسبما يعرف؟ ألا يعرضه إلى المحاسبة القانونية؟ ثم كيف يمكن لرئيس الدولة أن يناقش خطط العمل السياسي بوجود دستور ومؤسسات قضائية وقوى سياسية كبيرة مع مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين ؟
أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حافظ على وحدة مصر بعد تنحي حسني مبارك واشرف على إدارة البلاد للفترة الانتقالية حتى الانتخابات الرئاسية وسلم السلطة إلى محمد مرسي بكل ترحاب ولم يكن معارضاً له ولطالما أعلن حياده بين الأطراف السياسية وفي مقدمتها جماعة الإخوان المسلمين وجبهة الإنقاذ وأحزاب ومنظمات علمانية أخرى ووجد أخيرا أن تمادي محمد مرسي وتعنته قد يدفع إلى الحرب الأهلية ولهذا لبى نداء الملايين التي خرجت معترضة والمطالبة برحيل محمد مرسي وشرعيته التي أصبحت ملازمة للدكتاتورية الدينية مفهومها ألإخواني وقد حدد مسار التوجهات الجديدة للرئيس الجديد المستشار عدلي منصور بسن دستور جديد يتيح الانتقال السلمي للسلطة ووفق رغبة أكثرية الشعب المصري ، لقد أعاد التاريخ نفسه بشكل آخر ولكن بجوهر العزل الذي طالبت به ملايين الشعب المصري وهي عبرة لا يستفيد منها الحكام المستبدون والمتشبثون بالسلطة على الرغم من أنهم نكرة لا تريدهم شعوبهم وتطالبهم بالتنحي لإقامة العدالة وتحقيق الحريات والديمقراطية. 
 
***************************
 
الهوية الوطنية
عاصي دالي
بعد سقوط النظام الدكتاتوري البغيض  في 9 نيسان 2003 الذي تربع على أنفاس العراقيين لعدة عقود  من الزمن ,كان يتأمل ابناء الشعب ان يفتحوا عيونهم على نظام يحقق لهم المساواة والعدالة الاجتماعية، والتي قدموا لها خلال سفرهم النضالي الطويل عشرات بل مئات من خيرة ابنائهم قرابين لأجل حريتهم واستقلالهم واستبشروا خيرا من القوى الوطنية التي جاءت بعد التغيير والذين ذاقوا مرارة الغربة والتهميش في زمن  النظام المستبد وكانت اصواتهم تهدر بالوعود عند وصولهم الى دفة الحكم بأن يزرعوا البسمة والسعادة على وجوه العراقيين لتعويضهم عما عانوه خلال الحقبة الصدامية التي أدخلتهم بحروب شعواء أكلت اليابس والاخضر.
ولكن الذي حدث خيب الظن  بعد ان رسم القائـد الامريـكي (بريمر) نظام حكم مبني على المحاصصة الطائفية والعرقية ولتصبح الهوية الفرعية بدلا من الهوية الوطنية التي كان العراقيون بامس الحاجة لها ولهذا اجهزعلى كل بارقة امل كان ينتظرها الشعب العراقي , واصبحت القوى والكتل المتنفذة والتي استهواها هذا النظام المحاصصاتي في صراع مستمر فيما بينها لالمصلحة الوطن بل لاستحواذها على المغانم والمكاسب وترك الشعب يعاني من نقص الخدمات وعرضه لقوى الارهاب الذي يشن حربا على الحياة والمجتمع. لقد بلغت الازمة السياسية ايها الساسة المحترمون مستوى غير مسبوق من التعقيد والشدة يضع البلاد امام خيارات صعبه يصعب التكهن بها وان حلها لاياتي من نكران وجودها، او التقليل من أثارها على مجمل نواحي الحياة، بل نحتاج الى مراجعة نقدية لمسيرة العملية السياسية، مراجعة جريئة شاملة تفضي الى معطيات جديدة ونمط تفكير جديد يوصل البلد الى شاطىء الامان.
الا يكفي عشر سنوات ونحن نعاني من ازم عميقة وشاملة اساسها وجذرها ازمة نظام المحاصصة الطائفية الاثنية والتي ادت بحياة الالاف من ابناء شعبنا؟  وليس مقبولا ان نصحو كل يوم على انباء مفجعة لسقوط العديد من الشهداء والضحايا التي تمارسها قوى الارهاب والتي لاحدود لشهوتها في القتل والتدمير وحصد اكثر مايمكن من الارواح البريئة.كم تكونون اقوياء واشداء وصادقين مع شعبكم ان تركتم كل أنظمة المحاصصة  خلف ظهوركم  ودخلتم في قائمة واحــدة هويتها (الهويــة الوطنية العراقية)؟
 
 
 
 
 
 
العراق والفشل
 
حكمت عبوش
بعد ان قرأ صديقي ابو وفاء الخبر المنشور في سبتايتل قناة الحرية يوم 10/7/2013 والذي يقول: إن تقارير دولية جاء فيها ان العراق احتل المرتبة الـ11 في قائمة الدول الاكثر فشلا في العالم وان دولا مثل اثيوبيا و ارتيريا وجيبوتي وليبيا هي افضل منه رغم معاناتها من اضطرابات داخلية، سأل بمرارة أيستحق العراق ان يحتل هذه المكانة  المتقدمة في الفشل بين دول العالم؟ فأجبته: مع الاسف العراق وصل الى هذه الدرجة بسبب اخفاقاته الكثيرة لتحقيق تقدم يذكر لصالح الجماهير العريضة التي كانت تنتظر على أحر من الجمر، المشاريع والمنجزات التي تخفف من شدة معاناتها من الحكم البعثي الصدامي البغيض ويتناسب مع ما يمتلكه في الاقل من ثروة نفطية وغازية رغم مضي عشر سنوات على انهاء الدكتاتورية وهنا تدخل صديقي الاخر ابو ضياء متحدثا بهدوء: رغم كل هذا فلا زال عندنا ملايين المسحوقين دون مستوى الفقر وملايين العاطلين عن العمل و منهم عدد كبير من خريجي الجامعات والمعاهد وما زلنا بحاجة الى اكثر من مليوني وحدة سكنية لسكنة الصرائف وبيوت الصفيح المنتشرة في الاحياء الهامشية في محافظات العراق المختلفة اما ازمات الماء والكهرباء والمستشفيات والمراكز الصحية والمدارس و وجود 7-8 ملايين امي، ناهيك عن احتمال اكيد بزيادتها بسبب تسرب  الاف التلاميذ من مدارسهم سنويا و قد بحت اصوات الجماهير من الصياح لعلاجها وهنا عاد ابو وفاء المغرم بلغة الارقام والحسابات ليقول: أنا اكرر ما قاله الدكتور علي الشكري وزير التخطيط من أن خزينة العراق دخل اليها من عام 2004 الى 2012 (700) مليار دولار والسؤال اين ذهبت؟
ثم هناك العجز عن تقديم الحسابات الختامية في نهاية كل سنة مالية و اسال ايضا لماذا؟ هل هو افتقاد العراق للكوادر المحاسبية والمالية العالية الكفاءة  ام هو تغطية لابد منها للمهدور والمستور. يقول الدكتوران مهدي الحافظ و احمد بريهي ان دولاً مثل السويد وفرنسا تقدم فيها الحسابات الختامية مرة واحدة او مرتين يوميا ونحن لم نقدم الحسابات الختامية منذ ثلاث عشرة سنة فانظروا الفرق.
وهنا قلت: ان هذه كلها ليست سوى جزءا من صفحة واحدة كبيرة ومهمة لمعاناة ابناء شعبنا في حياتهم اليومية ولكن هناك صفحة لا تقل عنها اهمية وهي صفحة الوضع الامني والسياسي بخطورته فمنذ بداية شهر تموز ولغاية 21/7/2013 سقط 525 شهيداً وسقط يوم 20/7 فقط 65 شهيدا ان هذا الهدر المجاني لدماء العراقيين وهي تروي ارض الوطن و كانها تزهق عبثا يحتاج الى وقفة جادة من قبل كل الكتل المتنفذة و طبعا اصبح معروفا امام كل ابناء الشعب العراقي انه كلما ازدادت الخلافات بين الكتل المتنفذة كلما ازدادت عمليات الاختراق الامني وزادت العمليات الارهابية عددا و تدميرا و تخريبا و كلما كانت الكتل الكبيرة على وفاق وتفاهم قل عدد عمليات القاعدة وحلفاؤها. ان هذه الدرجة المتقدمة في الفشل كان ينبغي ان تتحول الى درجة متقدمة في النجاح والتفوق نظرا لما يمتلكه العراق من كوادر علمية كفوءة وشعب قادر على البناء و اموال غزيرة لا نستطيع بها بناء البنى التحتية فقط بل ما فوقها  من بناء مجتمعي حضاري شامخ في كل المجالات وهذا لا يكون الا بتحول رجال الحكومة الى رجال دولة حقيقين يضعون مصلحة العراق ومستقبله فوق المصلحة الشخصية والحزبية والعشائرية والمذهبية و الاثنية ويسعون بجد لبناء دولة مؤسسات دولة مدنية ديمقراطية تحقق العدالة الاجتماعية وتضع حدا لاعمال السرقة والهدر وبذلك سيحسب كل مواطن من موقعه مهما كان   حساب، العمل و الوقت لتحقيق المزيد من الانجازات والتقدم وليس لتكريس الفشل وجعله واحدا من القياسات المعيبة التي يقاس بها مجتمعنا بشكل لايقبله اي انسان عراقي يمتلك الحد الادنى من الشعور الوطني بالمسؤولية وهذا مانراه في المجتمعات الحضارية المتقدمة التي ضربت ارقاما قياسية في التقدم والتطور والنجاح وليس الفشل.
 
 
اتقوا الله في العراقيين .. أيها الأطباء الجراحين في المستشفيات الأهلية
 
زهير ضياء الدين
يزخر التراث العراقي بالمبادئ والقيم النبيلة والأنسانية في جميع مناحي الحياة ولا يستثنى القطاع الطبي من ذلك وأبرز تلك المعالم العيادة الطبية الشعبية الخاصة بالدكتور إسماعيل ناجي ورفاقه من أعلام الطب الذين أسسوا تلك العيادة عام 1951 وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور هاشم الوتري عميد كلية الطب الملكية العراقية في حينه والأستاذ الدكتور كمال السامرائي والأستاذ الدكتور خالد ناجي وكانت تلك العيادة التي ضمت الآخرين من الأساتذة في الخدمات المختبرية وغيرها لقاء بدل إشتراك شهري قدره (مائة وخمسون فلساً فقط) مع إمكانية إنتقال الطبيب الى مسكن المريض فيا ترى أين نحن اليوم من البارحة .
أبدأ موضوعي بهذه المقدمة لأذكر من لا يتذكر بأن العراق بلد الخير المعطاء وما وصل إليه حاله اليوم يرثى له وأتحدث تحديداً عن أجور العمليات في المستشفيات الأهلية التي تفتقر في الغالب الى المستوى المطلوب في الخدمات الفندقية وكأن همها الوحيد هو سحب أكبر قدر ممكن من المال لقاء أجور العمليات من المواطن العراقي الذي جاء مضطراُ إليها .وبالرجوع الى دستور جمهورية العراق لسنة 2005 نجد أنه تحدث ضمن المادة (31) عن موضوع الرعاية الصحية والتي نصت على (أولاُ � لكل عراقي الحق في الرعاية الصحية وتعنى الدولة بالصحة العامة وتكفل وسائل الوقاية والعلاج بإنشاء مختلف أنواع المستشفيات والمؤسسات الصحية .
ثانياً � للأفراد والهيأت إنشاء مستشفيات أو مستوصفات أو دور علاج خاصة وبإشراف من الدولة وينظم ذلك بقانون).وبالرجوع الى النص الدستوري نجد أن الدولة ملزمة بضمان حق الرعاية الصحية لكل مواطن بضمنها إنشاء المستشفيات ، ومن جانب آخر جوزت للأفراد والهيأت إنشاء دور العلاج الخاصة ولكن بإشراف الدولة على أن ينظم ذلك بقانون ، علماً أن القانون الحالي وهو (قانون تأسيس المستشفيات الأهلية رقم (25) لسنة 1984) تضمن أسس إنشاء هذه المستشفيات والدعم الذي تؤمنه لها الدولة بدءاً بالتخصيص المجاني لقطعة الأرض ومروراُ بتأمين الدواء والأجهزة الطبية عن طريق الدولة وحق المؤسسين من الأطباء بالإحالة الى التقاعد والى آخره إلا أن القانون المذكور لم ينص على رقابة الدولة عليها وآلية هذه الرقابة وخاصة في مجال تحديد الأجور وهو ما يجب الأخذ به عند تشريع القانون الجديد الذي نص عليه الدستور لحماية المواطن من أي أستغلال .وبالعودة الى الأسباب التي تلجئ المواطن لمراجعة المستشفيات الأهلية نجد أن ذلك واضحاً وبشكل أساسي فقدانه للثقة بالمستشفيات الحكومية التي تفتقر الى الكثير من المقومات كمؤسسات صحية تتعامل مع أثمن ما يملكه الأنسان وهو حياته وصحته إضافة الى قائمة الأنتظار الطويلة التي على المواطن أن يلتزم بها ليأتي دوره لأجراء العملية المطلوبة وعملية الأبتزاز التي يتعرض لها من قبل بعض الأطباء العاملين في المستشفيات من خلال دفعه لأجراء العملية في المستشفى الأهلي الذي يتعامل معه الطبيب الجراح في المستشفى الذي يراجعه المواطن في أحيان غير قليلة ، وهذا الخلل الجوهري عجزت الدولة العراقية عن حله رغم أدراكها له منذ عقود وهو ضرورة فصل العمل الطبي الخاص عن العمل الطبي الحكومي بالنسبة للأطباء لوقف عملية الأستنزاف في إمكانيات الدولة في المؤسسات الحكومية لصالح العمل الخاص .صحيح أن المواطن من الناحية النظرية غير ملزم بمراجعة المستشفيات الأهلية وبإمكانه مراجعة المستشفيات الحكومية لكن واقع الحال وكما ذكرنا بأن حياة وصحة المواطن تضطره الى تحمل نفقات غير إعتيادية تفوق طاقته بكثير للحفاظ على صحته منها مراجعة المستشفيات الأهلية رغم إضطراره الى الأستدانه أو بيع جزء من ممتلكاته مما يضعه في موقف غير منصف .والآن نعود الى دور الدولة في إنقاذ المواطن من هذا الواقع غير المنصف الذي وضع فيه وتخليصه من الأستغلال الذي يتعرض له من عدد غير قليل من المستشفيات الأهلية دون رقيب أو حسيب وحين نتحدث عن مبالغ كبيرة تم استيفاؤها عن أجور العمليات في هذه المستشفيات فنقصد مبالغ غير قليلة بحيث تتجاوز أربعة ملايين دينار في العمليات الكبرى وقد تصل الى ستة ملايين أو تزيد في العمليات فوق الكبرى والخاصة بالرغم من ذلك هنالك غياب تام لدور الدولة الملزمة دستورياً بحماية المواطن وتأمين الخدمات الصحية التي يحتاجها ، لذا نتوجه الى كل من وزير الصحة شخصياً ووزارة الصحة بجميع دوائرها المعنية وبشكل خاص مكتب المفتش العام إضافة الى نقابة الأطباء بممارسة دورهم الأنساني والوظيفي والمهني بإحكام الرقابة على هذه المستشفيات وتحديد تسعيرة معقولة لأجور العمليات بمستوياتها المختلفة تكون منصفة للطرفين وهو أمر يسير وغير مستحيل مع ضمان رقابة فاعلة من قبل الجهات المختصة نذكرها بشكل خاص مكتب المفتش العام في وزارة الصحة وأقسام التفتيش في المحافظات إضافة الى نقابة الأطباء وأتخاذ أجراءات حازمة بحق المخالفين ولا يفوتنا أن نذكر أن نسبة كبيرة من العمليات في المستشفيات الأهلية يتم إجراؤها من قبل الأطباء الجراحين العاملين في الدولة خلال الدوام الرسمي ولم يمنع قرار وزارة الصحة المتضمن عدم جواز أجراء العمليات من قبل الأطباء العاملين في المستشفيات الحكومية إلا بعد أنتهاء الدوام الرسمي في الساعة الثالثة بعد الظهر من ممارسة هذه المخالفات .
وفي الختام تجول في ذهني العديد من التسميات والكلمات التي تنطبق على من يمارس هذا السلوك إلا أني أخشى إن ذكرتها يذهب البعض للمطالبة بالتعويض عن طريق القضاء بحجة الإساءة وهو ما يكثر إستخدامه في أيامنا هذه من قبل بعض المتنفذين والأثرياء لزيادة رواتبهم ونفوذهم.
... والسلام ختام

ص10
 
ملابس المرأة الرافدينية
 
من المثير للدهشة ان المراة الرافدينية منذ أقدم العصور عرفت (حمالة الصدر) وحلية النهود. فتفيد المعلومات الاثرية عن وجود رباط للصدر وزنار على الدمى الطينية من عصر العبيد وشرائط الثدي (الحمالات) من عصر فجر السلالات.
واستخدمت النساء (حلية الصدر) وهي كما يصفها حكمت بشير الاسود، "عبارة عن قطعة مفصلة من الجواهر تلبس على الصدر، ومنها على شكل درع مرصع بالجواهر وتسمى "irtu" وتصف بعض النصوص ان ( irtu) مصنوع من الجواهر والخرز والاحجار الكريمة المربوطة بأسلاك من الذهب، وربما شكلت حمالة الثدي على شكل شبكة".
 ووردت في النصوص الاشورية توصيفات لدرع الثدي للالهات، منها درع ثدي عشتار المصنوع من الذهب ويمثل الاسد، ودرع ثدي من الذهب يمثل الحية المنتصبة للالهة كولا. وتذكر بعض النصوص المسمارية كميات الذهب لعمل حلية الثدي للالهة نناي، وكانت السيدات السومريات يرتدين الثوب ذي الكتف الواحد الذي يربط بدبوس من الجواهر، وتحليه طبقات ونقوش. بينما كان ثوب البابليات شبيها بثوب الاشوريات مزينا بصفوف من الاهداب الشراشيب، وتزين المعاصم والسواعد بأساور على شكل افعى، او بزهرة الاقحوان. بينما كانت حلي الرأس الساحرة مكونة من صفوف من ا?راق الخوخ الذهبية وتعلوها ثلاثة زهور اقحوان مرتفعة، وبعض حلي الرأس كانت بشكل سلاسل من حلقات متراصة تعلوها اغصان زهور من الذهب. وتمتاز الاقراط السومرية بكونها تمثل هلالين مزدوجين من الذهب، فيما تحتل العقود والقلائد مكانة ممتازة بين حلي الرافدينيات، وتصنع من الذهب والاحجار الكريمة المختلفة بشكل ادوار متعاقبة.
 ويبدو ان النساء الرافدينيات كن يلجأن الى (الحلاق) ومنمق الاظفار كما ياتي ذكره في اسطورة نزول عشتار الى العالم الاسفل. اذ اصطحبت معها الحلاق الذي يصفف شعرها عند بوابات العالم الاسفل.
واحتلت زهرة الاقحوان البيضاء مكانة مميزة في زينة الملابس والحلي في العصر البابلي الحديث، والعصر الاشوري، ودخلت في زخارف القصور والبوابات والمعابد والثياب الملكية.
• عن كتاب "شريكات المصير - المرأة المبدعة في الحضارات العراقية" للكاتبة لطفية الدليمي.
 
***********
 
الناصرية متحف الآثار العالمي
 
الحلقة -3-
 
 
 عامر عبد الرزاق الزبيدي
• أم العقارب :ـ وهي التسمية المحلية للموقع، ولا يعرف له اسم قديم، ويقع غرب مدينة الرفاعي بـ 22 كيلومترا , ومساحته 5 كيلومترات .
وهي مدينة سومرية مهمة، وقد كنت عضوا في بعثة التنقيب التي جرت فيها، واكتشفنا معبدا بجدران عرضها 11مترا، وذلك لحماية المعبد، ومنحه الهيبة، والحفاظ على درجات الحرارة في فيه.
وكذلك تم الكشف على أحياء سكنية متقاربة وذات أزقة ضيقة لحماية المدينة من أي هجوم.
وتم العثور على مجموعة من القبور وهي كثيرة ومنتشرة في البيوت، ما يعطي دلالة على ان الموقع له مكانة دينية مهمة. وان جميع الهياكل التي عثرنا عليها بهيئة القرفصاء، والتي تشبه وضع الجنين في رحم الام، وهذا يدلل أيمانهم بالانتقال إلى عالم آخر, وبالقرب من كل هيكل أدوات فخارية و أوان تساعده في رحلته إلى العالم الآخر.
كذلك تم العثور على أحجار كريمة متنوعة ومختلفة الأشكال، منها صغير جدا وهذا يعطي عظمة للفنان الذي انجزها بطريقة دقيقة وفنية غاية في الروعة.
• تل اللحم :ـ وهي التسمية المحلية للموقع, والاسم القديم (كيسيكا).
يقع تل اللحم في السهل الرسوبي على بعد 38 كيلومترا جنوب شرقي مدينة أور، وعلى بعد 25كيلومترا عن نهر الفرات , والموقع يقع جنوب مدينة الناصرية.
وهو عبارة عن مستوطنة سومرية ترجع إلى عصور ما قبل التاريخ.
لم ينقب الموقع بشكل نظامي، بل أجريت فيه حفر اختبارية لغرض معرفة الموقع من قبل تيلر عام 1855م، وأجرت مفتشيه آثار ذي قار مجسات في ذلك الموقع عام 2005، وعثرنا على طبقة تعود إلى العصر البابلي القديم  تضم قبورا عبارة عن جرار بداخلها الجثة.
• تل السنكرة :ـ وهي التسمية المحلية، أما أسم المدينة قديما (لارسـا).
وتقع على بعد 50كيلومترا شمال غرب الناصرية في ناحية البطحاء (منطقة الكطيعة).
والمدينة من مراكز عبادة اله الشمس أوتو(شمش), وقد لعبت دورا مهما في الحياة السياسية لبلاد سومر بين 2025 ـــ1763 ق. م .
الموقع منقب من قبل بعثة الآثار الفرنسية برئاسة  بارو  عام 1933, ومن معالمها الشاخصة زقورة لارســــا. وكذلك تم العثور على العديد من المعابد والقصور منها قصر يعود إلى الملك ادد أحد ملوك لارسا  1865 ـــ1850 ق. م .
•تل شميت :ـ وهي التسمية المحلية, وهناك اشارة في أحد الرقم الطينية تشير إلى أسم (كي آن).
والموقع يقع ضمن الحدود الإدارية لناحية الفجر، ويبعد عنها 43كيلومترا.
ويرجع تاريخ الموقع إلى عصر فجر السلالات، وذلك من خلال عمليات التنقيب التي أجرتها الهيئة العامة للآثار العراقية، ويمر بالمدينة نهر (اينو ـ نركال) المندرس.
وعثر المنقبون على حارات سكنية متشابكة ومتقاربة في الموقع , ومجموعة كبيرة من الأختام والدمى والجرار الفخارية, كما وجد بئر وساقية ترتبط بالبئر مرصوفة بالفخار، إلى أن ميلان الساقية إلى جهة البئر وليس العكس، وهذا يدلل على استخدام البئر بالطقوس الدينية أي سكب الماء بتلك الساقية وسقوطه في البئر.
 
 
********
كلفة زيارتها 30 ألف دولار.. انجل فولس الشلالات الاغلى في العالم
 
كاراكاس – وكالات
جمهورية فنزويلا إحدى جمهوريات قارة أميركا الجنوبية، وفيها الكثير من أنواع الشلالات التي تختلف بمدى ارتفاعها عن سطح البحر، ومن أبرزها وأكبرها شلالات فنزويلا وتسمى "انجل فولس"، وتعد الأعلى في العالم، وأطول من شلالات نياجرا التي يبلغ طولها 55 متراً فقط، حيث يهبط الماء من ارتفاع 979 متراً. وقد حاول الكثير من الهواة والمغامرين تسلق قمة الجبل الذي يهبط منه الماء، وفشلت الكثير من المحاولات التي أعاقتها الأحوال الجوية، سواء صيفاً أم شتاءً.
وأخيراً ومنذ عشر سنوات، وتحديداً نهاية القرن الماضي، استطاع متسلقون من الولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا أن يصلوا إلى قمة الشلالات، واستغرقوا تسعة أيام لإتمام مهمتهم بنجاح، فيما لم يستطع أي مغامر عربي أن يصل إلى هذه القمة.
وتعد زيارة الشلالات من أغلى الأماكن كلفة، إذ إنها تكلف المغامر زهاء 30 ألف دولار.
وقد ساهمت كل تلك المحاولات في الدعاية للشلالات، حتى أصبحت بمرور السنوات أكثر شهرة وأكثر جذباً للسياح، واليوم هي من أبرز الأماكن السياحية في فنزويلا، ومن ضمن أفضل خمسة أماكن للمغامرات فيها، ويزورها آلاف السائحين سنويا، حيث يتم عمل رحلات للتخييم بهذا المكان وسط الغابات الكثيفة والأنهار،
أما من كانون الاول وحتى آذار فيسمونه في فنزويلا موسم الجفاف، ولا يُنصح بزيارة الشلال في هذا الوقت.
ان الشلالات ليست متشابهة, فهى تختلف فى كميات المياه المتساقطة منها, فبعضها تسقط مياهه مئات الأمتار قبل وصولها الى بركة عميقة, تتصاعد منها سحب الرذاذ،  وتتهادى بعضها  فوق قاع النهر وتهبط تدريجيا، فيتحول منظرها الساحرالى مزار سياحى طبيعى, ولما كانت أغلب الشلالات تقع فى مناطق جبلية، لذا يصعب الوصول اليها, ويصعب ان تصل اليها يد مخربة.
وقد أكتُشفت شلالات فنزويلا لأول مرة عام 1912، على يد المستكشف الفنزويلي إرنستو سانشيز لا كروز، لكنه لم يعلن عن إكتشافه على المستوى العالمي لذلك ظلت هذه الشلالات مجهولة بالنسبة للعالم الخارجي حتى إكتشفها من جديد المغامر والطيار الأمريكي جيمس أنجل الذي سميت بإسمه في ما بعد.
**********
ص 11
 
 
حكيم شاكر: لن أكون مستشاراً لأي مدرب
 

وكالات:
عزا المدير الفني لمنتخب الشباب لكرة القدم، حكيم شاكر أن غيابه عن مرافقة المنتخب الوطني الى الدنمارك، يعود لكونه غير راغب بالعمل كمستشار لأي مدرب لعدم أمكانيته الوجود في هذا الموقع كونه مدرباً وليس مستشاراً. وقال حكيم شاكر: أن غيابه عن بعثة المنتخب الوطني التي غادرت الى الدنمارك لخوض مباراته التجريبية مع المنتخب التشيلي مساء أمس الاربعاء أمر طبيعي كوني لا أود العمل في موقع المستشار أذ اني لا زلت في ريعان عمري التدريبي وهناك أسماء كبيرة تفوقني عمراً في التدريب ويمتلكون المواصفات الخاصة لعمل المستشار من الممكن الأستعانة بهم بدلاً عني. وزاد: لا أفكر حالياً بأي عرض خارجي مقدم لي كوني منهمكاً بأمر تسميتي كمدرب للمنتخب الوطني او الاولمبي وخلاف ذلك وفي حال عدم حصولي على أحد المناصب التي أرغب فيها سأنظر بعين الواقع للعروض المقدمة لي ومنها من أحد البلدان لتدريب منتخبها الوطني. وقرر الاتحاد العراقي لكرة القدم إدراج المدرب حكيم شاكر بصفة مستشار ضمن وفد المنتخب الوطني العراقي، الذي من المزمع أن يخوض اليوم مباراة ودية ضد نظيره التشيلي، في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن وهو القرار الذي رفضه شاكر جملة وتفصيلاً.
 
 
****
خارج النسق ...

المدرب.. مقصلة الفشل
 
يكاد يكون المدرب عندنا وتحديدا في كرة القدم هو الحلقة الأضعف في سلسلة اللعبة التي تتشكل من حلقات متعددة تحمل عناوين اللاعب والادارة والجمهور بالرغم من ان المدرب هو الحلقة الأهم بين تلك الحلقات وكما قال المدرب والخبير الانكليزي الشهير السير رون غرينوود ( اعطني مدربا جيدا امنحك فريقا جيدا ) وهذا يعني ومن خلال الدور الحيوي والنابض للمدرب انك ومن غير المدرب الجيد لن تستطيع خلق فريق جيد والفريق الجيد هو من يرسخ مكانة الادارة ويمنحها القوة كما يمد الجمهور بالسعادة الحقيقية . وامام هذه المترادفات البديهية ورغم ان العراق هو في مقدمة الدول العربية المصدرة للمدربين الا اننا مانزال نبخس مدربنا الوطني حقه والتقليل من شأنه ومكانته ليس على مستوى المنتخبات الوطنية حسب بل وامتد هذا الفايروس المتمثل في اهمال المدرب الجيد وعدم الاستعانة بقدرته وخبرته التدريبية الى ادارات الاندية ايضا من خلال اصرارها الغريب والعجيب على اسناد مهام قيادة فرقها الكروية الى اشباه المدربين الذين تكاثروا كالطحالب في واقعنا الكروي وصار بعضهم نجما في الفضائيات وعلى الصفحات الرياضية مع انه لايمتلك مواصفات المدرب الحقيقي كما يفتقر الى الخلفية الصحيحة والى الثقافة التدريبية لكن هذا النوع من الذين حسب اصحابه على جنس التدريب صدفة او بفعل عوامل اخرى منها تخلف وجهل الادارات في الاندية يجيدون الوصولية بمهارة فائقة وقادرون على تسويق انفسهم وتجديد حضورهم مع فرق الدوري في ما لايقل عن اربع او خمس مرات في الموسم الواحد نتيجة استعدادهم لتقبل وقبول كل شيء في مقابل تدريب هذا الفريق او ذاك مع ان حقيقة الامور تفصح عن وجود ما يشبه المافيا الكروية التي تجيد تسويق هذا الطراز من دخلاء مهنة التدريب في مقابل عمولات مالية وسمسرة كروية مفضوحة غالبا ماتشترك فيها اطراف في ادارات الاندية عبر اقتطاعها، نسب مئوية من اقيام عقود هذا النوع من ممارسي التدريب وتماما كما تفعل مع معظم اللاعبين الذين تتعاقد معهم ولذلك ليس بالامر المفاجىء او الغريب ان تزدحم الساحة التدريبية بالطارئين عليها والذين تحجز لهم مواقع تدريب الاندية واحدهم حالما تتم عملية الاستغناء عن خدماته تراه وقد اسندت اليه وفي ظرف ايام معدودات مهمة تدريبية اخرى وهم في ذلك مستعدون بالطبع لتسديد المقسوم من مبالغ من اقيام عقودهم او مرتباتهم للسماسرة او من العاملين في ادارات الاندية نفسها في الوقت الذي تجد فيه خيرة الكفاءات التدريبية ومنها على سبيل المثال وليس الحصر الكباتن عبد الاله عبد الحميد ويحيى علون وكاظم الربيعي وغيرهم من الذين لم يجدوا اماكن تدريبية لهم في هذا النادي او ذاك بعد ان صارت المهنة حكرا على الجهلة والطارئين على التدريب ومن ثم ليس من علامات تعجب او استفهام ونحن نشاهد موسما بعد اخر ذلك التراجع الفني المخيف في مستوى الدوري بشكل عام وهبوط اداء اللاعبين وافتقارهم الى الكثير من الامور الاساسية في التكتيك والمهارة طالما سلمت الكرة العراقية مقاديرها لمن لايحملون أدنى درجات الجدارة في تولي اصعب واهم الحلقات الفنية في الرياضة وهو التدريب .
 
خالد جاسم
 
 
******
إقامة البطولات الدولية في العراق
تسويق إعلامي.. أم لتضييف البطولات الكبرى؟
سيف المالكي
شهدت الساحة الرياضية خلال الأشهر القليلة المقبلة أقامة العديد من البطولات الدولية على الأراضي العراقية وتحديداً في أقليم كردستان بمشاركة منتخبات عربية وأجنبية، في مسعى مميز لأعادة العراق الى الحاضنة الأسيوية والدولية ليكون أحد البلدان التي تضيف البطولات الكبرى بكافة الفعاليات والأنشطة، فما بين مؤيد لوجودها ومعارض لأقامتها يبقى الرأي الأهم لرجال الرياضة الذين تباينت آراؤهم حول القضية.
وقال رئيس اللجنة البارالمبية العراقية قحطان تايه النعيمي أن اقامة البطوﻻت على اختلاف انواعها سواء كانت دولية او اسيوية وحتى عربية هو امل وحلم كل رياضي، واجد ان اقامتها خلال الفترة الحالية من الامور المهمة التي تعود بالنفع والفائدة بالعملية الرياضية عموما وتوفير بناها التحتية على وجه الخصوص.
وزاد: اعتقد بان إقامة مثل هكذا بطوﻻت تحتاج لمتطلبات اعتقد بانها غير متوفرة ومنها الجانب اﻻمني والبنى التحتيه وبامكاننا ان نقيم لقاءات ثنائية ﻻعداد كوادرنا الى ان تحين الفرصة لاقامة بطوﻻت اوسع وهذا هو الاهم.
وقال الرياضي الرائد جمال الدين الطائي : ان اقامة البطولات الرياضية في اي زمان ومكان تحقق الفائدة التسويقية من جهة اظهار حضارة العراق وتقدمه الرياضي على مستوى المنشآت الرياضية كافة في جميع محافظات القطر، اما من الناحية الفنية فان الرياضي العراقي او المنتخب الوطني في جميع الفعاليات الرياضية هو الطرف المستفيد في اي احتكاك فني في هذا الظرف العصيب الذي يمر به العراق حيث الحصار الرياضي المفروض عليه منذ اكثر من عقدين من الزمن فيجب ان نشجع لتنظيم البطولات الدولية العربية والاسيوية في الملاعب الرياضية العراقية وفي كل المدن لتحقيق الفائدة الرياضية والتسويقية الاعلامية معاً. وختم الصحفي الرياضي طه كمر الحديث بالقول: ان هذه الظاهرة وان كانت صحية بالدرجة الاساس الا اننا نفتقدها منذ زمن بعيد لذلك ارى ان الجانب الاساسي منها والمهم هو لتحقيق الفائدة الفنية التي تأتي من الاحتكاك مع المنتخبات والاندية الاجنبية والعربية التي تفوقنا في مجال اللعبة المحددة التي ستقام البطولة لأجلها , لذلك ينبغي ان نضع في صلب اهتمامنا هو تأكيد حضورنا في تلك البطولات واكتساب الخبرة الفنية التي تؤهل منتخباتنا لخوض معترك الاستحقاقات الخارجية , فضلا عن انها بذات الوقت تعد مهمة من ناحية فتح الباب امام المنتخبات الاجنبية والعربية لدخولها اراضينا ومنحنا الفرصة بتضييف تلك البطولات التي من شأنها ان ترتقي برياضتنا الى مصاف الدول التي سبقتنا في جميع الالعاب خصوصا في مجال كرة القدم الذي بات ترتيب منتخبنا الوطني فيه 104 وهو مستوى للاسف لا يتلاءم مع ما معروف عن الكرة العراقية صاحبة الانجازات المتمثلة باسيا وغرب اسيا والخليج العربي. لذا بات من الضروري ان يتجه العراق الرياضي الجديد الى تضييف تلك البطولات التي سنعول عليها كثيرا في ارتقاء رياضتنا اسوة ببقية دول العالم.
 
 
*****
للموسم الجديد "للبريمير ليغ" فوز تشيلسي باللقب بعد معركة حامية مع السيتي!

وكالات:
يمكن أن يطغي اللون الأزرق على الموسم الجديد للبريمير ليغ، إذ أنه من المتوقع أن يتنافس تشلسي � الذي يبدو أنه مجهز تجهيزاً جيداً � مع مانشستر سيتي على اللقب، حتى لو أن واين روني لم يحقق رغبته بترك مانشستر يونايتد والألتحاق بصفوف البلوز. روميو روفائيل: فلازال لدى فرانك لامبارد وجون تيري وآشلي كول موسم واحد آخر لإعطاء خدمة استثنائية لتشلسي، فيما سيوفر مارك شوارزر غطاء ممتازاً لحارس المرمى بيتر تشيك، في حين سيعود روميلو لوكاكو من وست بروميتش البيون أكثر قوة إذ أنه مهاجم من كل النواحي، واستقر إيدين هازارد في الكرة الإنكليزية على نحو فعال مضيفاً المتانة إلى أسلوبه الرائع ومن الممكن جداً أن يكون منافساً قوياً للحصول على لقب أفضل لاعب في الدوري الانكليزي الممتاز للموسم الجديد. أما خوان ماتا فإنه من صنف اللاعبين المميزين داخل الميدان وخارجه.
مانشستر سيتي
ولدى مانشستر سيتي تشكيلة ممتازة، ويمكن القول إنها أفضل من تشكيلة البلوز، لأنه ليس فقط لتوقيعه أفراداً ماهرين فحسب، بل تم جلبهم إلى استاد الاتحاد في وقت مبكر من سوق الانتقالات، فيما يرث المدير الفني مانويل بيليغريني خط دفاع متين وشخصيات جيدة مثل جو هارت وفينسنت كومباني وبابلو زاباليتا. ويبدو فرناندينيو ويايا توريه قوة هائلة وسط الملعب، إذ هما مزيج من الطاقة ووقف الخصوم بالإضافة إلى تسجيل الأهداف. وكان يفتقر السيتيزين اللعب على الجناحين تحت إدارة روبرتو مانشيني، وبالتالي سيعالج خيسوس نافاس الخلل بإسهاب بتقدمه لدعم خط الهجوم، وسبق أن بدا ستيفان يوفيتش حاداً وذكياً ضد الخصوم الانكليز، ومن المتوقع أن يتألق ألفارو فيغريدو أيضاً.
 
مانشستر يونايتد
قد ينتظر حامل اللقب مانشستر يونايتد لفترة للعثور على مفتاح باب اللقب الـ21 له في البريمير ليغ. ويأمل المدير الفني الجديد ديفيد مويس ان يستمر تأقلم حارس المرمى دافيد دي خيا بشكل مثير للإعجاب للطبيعة البدنية للكرة الانكليزية، وأن يكون فيل جونز متعافياً تماماً من الإصابات التي لحقت به، وأن ينهي المهاجم الجديد يلفريد زاها كراته بنجاح وألا يقع روبن فان بيرسي في مصيدة الإصابات ، وما لم تتعزز تشكيلة الفريق مع أمثال مروان فيلايني وليتون جونز، فإن الشياطين الحمر سينزلق إلى المركز الثالث. هناك معركة ثلاثية لاحتلال المركز العاشر في قائمة أفضل هداف في تاريخ الدوري الممتاز بين فان بيرسي الذي سجل 74 هدفاً في المواسم الثلاثة الماضية بحيث وصل مجموع ما أحرزه إلى 122 هدفاً، وبين جيرمين ديفو ونيكولا انيلكا اللذين سجل كل منهما 123 هدفاً، وحالياً يحتل المركز العاشر لأفضل الهدافين جيمي فلويد هاسلبانك برصيد 127 هدفاً.
 
 
********
 
 
وفد الريشة الى الصين
 
وكالات:
اعلن الاتحاد العراقي للريشة الطائرة عن توجه بعثته الى الصين للمشاركة في دورة الالعاب الاسيوية الشبابية الثانية. وقال مدرب منتخب العراق للريشة الطائرة صلاح مهدي، ان «منتخب العراق للشباب توجه اليوم الى الصين للمشاركة في المنافسات الاسيوية»، مبينا ان «اللجنة المنظمة للدورة حددت يوم 18 من شهر آب الجاري موعداً لانطلاق المنافسات على ان يسبقها المؤتمر الفني واجراء سحبة الفرق المشاركة».
 
 
*******
زاخو يعسكر في تركيا

وكالات:
كشفت الهيئة الادارية لنادي زاخو الرياضي عن اقامة معسكر تدريبي لفريقها الكروي في تركيا استعدادا للمشاركة في دوري كوردستان الممتاز 2013-2014 . وقال أمين سر نادي زاخو الرياضي خليل أحمد، في حديث لـ"شفق نيوز"، ان "ادارة النادي قررت ادخال فريقها الكروي، المشارك في دوري كوردستان الممتاز، في معسكر تدريبي في مدينة طولو التركية، يستمر لعشرة ايام". وأضاف أحمد ان "المعسكر التدريبي يأتي استعداداً لخوض غمار منافسات دوري كوردستان الممتاز لكرة القدم، الذي من المقرر ان ينطلق في الاول من شهر تشرين الأول المقبل". يشار الى ان فواز مندو يتولى تدريب نادي زاخو بدوري كوردستان الكروي الممتاز. يذكر ان نادي زاخو احتل المركز العاشر في دوري كوردستان الممتاز للموسم الماضي
 
 
 
*******
ص12
 
"النظام التربوي والتعليمي في العراق"
 
صدر حديثاً عن الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة، وعن دار الكتاب العربي ببغداد، الكتاب الموسوم "النظام التربوي والتعليمي في العراق.. ثنائية التبعيث والعسكرة". وهو من تأليف مجموعة من الباحثين.
يضم الكتاب فصولاً عدة منها، نبذة مختصرة عن تاريخ النظام التربوي العراقي، وكذلك هناك فصل يتطرق إلى عمليتي التبعيث والعسكرة اللتين تعرض لهما التعليم في العراق. والعسكرة والايديولوجيا في المناهج الدراسية العراقية قبل 2003، ويضم أيضا فصلا عن سبل اصلاح المناهج التعليمية في العراق.
يقع الكتاب في 224 صفحة من القطع الكبير.
 
 
********
 
آخر الكلام
 
الحرب مع من اولاً؟
 
الداخلية، الحكومة، القوات الأمنية ، البرلمان، كنت ابحث عن اسم جامع لكل من في هذا الباص الوفير، لا شيء يعرفه المواطن غير اسم «الحكومة»الرنان.
نعم،الحكومة نتاج البرلمان والبرلمان سكت للحكومة في موضع البيان، وقديماً قيل أن السكوت في موضع المقال يتحول الى عملية «بصمٌ بالعشرة».
هذه هي الحصيلة النهائية لهذه الذريّة التي بعضها من بعض.
آخر ما قدمته الحكومة بوضوح لا لبس فيه هو اتهام البرلمان بصراحة بأنه بات يعرقل العملية السياسية والإقتصادية والتنموية في العراق.
قالت«الحكومة»هذا لأنها لا تعي أساساً انها نتاج البرلمان أوبالعراقي الفصيح، أنها «أجيرة» لديه تتعرض لمساءلته وتخضع لتشريعاته.
الحاكم لدينا في العادة يستحضر إرثه وأفكاره وتصوراته عما يجب ان يكون عليه الحاكم من التاريخ والصورة الشعبية وهو إرث اسود في أحسن الأحوال.
الذاكرة الملوّثة اليوم هي التي تنتج هذه الصورة وهي التي تزيح ما هو صحيح لحساب ما هو خاطئ.
تزيح الدستور لحساب ما نظنه قرارا وكاريزما الحق الذي يستند اليه القائد.
وتزيح القانون لصالح الثأر والاقتصاص وفقاً لنصوص قانونية واضحة في تجريمها.
هذا الإنزياح ينساب ويتسرب مثل خزان كيروسين ينضح ، فيتغير القائد في تعامله مع الضباط  وهؤلاء يفرغون حمولة ما يستلمونه من غضب الأفراد ويتغير المدير في تعامله مع المرؤوسين وهكذا.
ونصحو فنجد أن الدائرة هي المدير وأن الوحدة العسكرية هي الآمر وتنتهي الدولة الى مجموعة أفراد ومثابات مشوهة ونصبح كما نحن الآن (مجتمعاً يلتمس طريقاً يكون فيه مجتمعاً كي يتأهل للبدء بخلق الدولة !).
لكن المفرح في الأمر أن هذا ليس قدراً لا يناقش أو أمراً مفروغا منه.
لا ...إنه اختيار فردي للناس أو لأكثرهم حين كانواتحت وطأة الوهم ..لا نلومهم هنا لكنهم تعرضوا للخداع ولا فرق حين يكون من انخدع فرداً أو جماعة أو سكان مدينة.
الأمر بمجمله ليس حتماً أوقدراً سقط على رؤوسنا ولا مفر منه..هذا هو مفتاح الحل ..الأمر بيد الناس ببساطة وهو لا يعني تغيير مسار صوت الإنتخاب فقط إنما يعني أن يكون الحاكم خائفاً من لائمة الناس ويحسب لهم ولرقابتهم الحساب  قبل ان يتكمن هو من نثر الرعب على رؤوسهم وبطريقة الدكتاتوريات الكلاسيكية ...الحل في اللاخوف !.
 
قيس قاسم العجرش
 
 
 

***********
 
الشيوعي العراقي يضع اكليل ورد على جثمان شيركو بيكه س
 
 
أربيل – طريق الشعب
استقبل وفد من منظمة أربيل للحزب الشيوعي العراقي، إلى جانب عدد من المسؤولين في وزارة الثقافة بإقليم كردستان، أخيرا، في مطار أربيل جثمان الشاعر الراحل شيركو بيكه س، الذي نقل من السويد إلى العراق، بعد وفاته. ووضع الوفد أكليلاً من الزهور على جثمان الراحل بإسم الحزب الشيوعي العراقي.
وخلال التجمع ألقى وزير الثقافة في اقليم كردستان، كلمة اشاد فيها بمناقب الشاعر الراحل، وكذلك القى ولده كلمة شكر فيها حكومة الاقليم وممثلي الاحزاب وجماهير اربيل التي ساهمت في اسقبال جثمان شاعرها. وفي اليوم التالي جرى نقل الجثمان الى مدينة السليمانية.
 
 
*************
 
الشاعر حبيب النورس
في ذمة الخلود
 
بمزيد من الحزن والاسى نعى الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، الشاعر الشاب حبيب النورس، الذي فارق الحياة صباح أمس الاربعاء، في مستشفى الجملة العصبية ببغداد.
وكان الراحل قد تعرض لحادث مروري قبل أسبوعين، أصيب على إثره بغيبوبة، ورقد في المستشفى حتى فارق الحياة.
 الذكر الطيب للشاعر الراحل، والصبر والسلوان لأهله وأصدقائه ومحبيه.
 
*********
 
جائزة "العنقاء الذهبية" تعلن
 مسابقة أجمل كتاب
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت سكرتارية جائزة "العنقاء الذهبية" الدولية، عن مسابقة "أجمل كتاب"،  التي ستكون ضمن منهاج الاحتفال الرسمي لمرور عشر سنوات على تأسيس جائزة العنقاء الدولية. وسيقام الاحتفال بعد شهر آب. وان اللجنة ستستقبل 5 نسخ من كل كتاب يشترك في المسابقة، ولغاية 30 آب الحالي، وان الكتب المشاركة ستعرض على لجنة متخصصة تختار الفائز لهذا العام في المسابقة، والذي سيخضع لشروط عدة، منها جمالية الطباعة، وجمالية العنوان، وجمالية المتن، وجمالية لوحة الغلاف.
وسيمنح الفائز "جائزة العنقاء الدولية لأجمل كتاب"، وتقام حلقة نقاشية عن كتابه، وعنه، وعن دار النشر التي نشر فيها، بمشاركة ثلاثة نقاد تسميهم اللجنة، فضلا عن منحه مجموعة من الكتب النادرة، واقامة دعوة خاصة له، تتضمن أجور نقل الطائرة وضيافة وسكن لمدة ثلاثة أيام في منتجع جنة عدن السياحي.
 علما أن الاحتفالية سيحضرها عدد كبير من الفنانين والأدبـــــــــــاء والإعلاميين، وستشهـد تكريم الفضائيات والصحف التي تضامنت مع العنقــاء منذ عام 2003 .
العنوان: العراق- ميسان/ شارع التربية/ مكتبة الثقافة العصرية. 
********
 
جمعة العربي: نسعى لإعادة الجمهور إلى الطرب الأصيل
 
 
بغداد - وكالات
أبدى الملحن جمعة العربي استعداده لإعادة الجمهور العراقي الى الغناء والطرب الاصيل بعيدا عمّا يجري الآن في الساحة الغنائية، من خلال الالحان التي يقدمها للاغنيات.
واوضح العربي انه يسعى لاعادة الجمهور العراقي الى الطرب الاصيل، بعد ان فقده فترة من الزمن بسبب ظهور الاغنيات الهابطة التي اصبحت سائدة على الساحة الفنية.
واكد انه سيواصل عمله للحصول على الجوائز، ليكون سفيرا للالحان العراقية، داعيا جميع المطربين الى اختيار الكلمات والالحان بشكل دقيق لضمان نجاحهم الفني.
يذكر ان العربي بدأ حياته الفنية قبل نهاية السبعينيات في مدينة الثورة، مع مسجل صغير، حيث سجل مع مجموعة من اصدقائه الموهوبين العديد من الاشرطة، واشتهرت أغنيتاه "يا نورة" و"حبيبي كمرة"، بعد ان سجلهما الفنان المعروف قحطان العطار بصوته.
 
*******
 
على كواهل "الحمّالين"
صباحات الشورجة تعزف سيمفونية العذاب
 
بغداد – فهد الصكر
"الأرض تدور مع عرباتهم، وشمس حارقة وبرد موجع يعتصرهم.. يحملون الهموم، ويلبسون باليات عوزهم، ويلهثون نحو فتات الأحلام..  أنهم أثرياء .. عفواً فقراء..".
 
ثمة بسطاء تجمعوا عند مدخل سوق الشورجة وسط بغداد، السوق المفتوح على نوافذ المتعبين، والأثرياء،  من أصحاب المحال الكبيرة التي تتحكم باقتصاد غير منظم.. سوق يؤرشف عربات معبأة بالأنين، ومحال وبسطات غريبة الشكل على جغرافية مكان فوضوي. والصياح وسط عالم يعج بالحاجيات والبضائع، وثمة موسيقى يحتفل فيها المكان وهي عبارة عن أصوات تتعالى، ترسل أشارت نشم من خلالها عبق الحاجة المترعة بوجع (العتالين) وبائعي القوت اليومي. هي نغمة الصراخ لكسب المتبضعين، بعيدا عن المعادلة الطبقية بين الناس، إذ تنقل إلينا هذه الأصوات حاجة لاستمرار الحياة دون أن تلوذ خلف الفقر، وجدران تصرخ بالصمت، عوالم تضج بالوجع بكل ما يجسده المكان. وكأننا نتحاور مع كائنات لا تنتمي لحداثة اقتصادية حقة؛ حين ندرك أن عشوائيات الأسواق تحمل انطباعا عن انهيار اقتصاد وطن يحمل براءة اختراع في وفرته المادية، وموارده المتعددة دون الحاجة الى ذكرها! وبالرغم من مغادرتهم اللوحة ، تتعرض شريحة (الحمالين)، وهم علامة سوق الشورجة الفارقة، لتعامل سيئ من غالب أفراد المجتمع بطبيعة عملهم. لكن لم يستوقفهم ما هو أعمق من المعاناة النفسية. وصار ما يرمز اليهم هو العربة، التي هي رفيقتهم الدائمة ومصدر رزقهم. والعربات نجدها مختلفة من شكل الى آخر بحكم ادائها، وبالنتيجة يجعلني هذا الموضوع أصطف مع المناصرين لهم، والمطالبين من الحكومة بالانتباه إليهم ورعايتهم، حين ندرك أن الكثير من هؤلاء العتالين هم من أصحاب الشهادات الجامعية، ومن الذين لم يجدوا فرصة للتعيين في دوائر الدولة، مع غياب إستراتيجية ممنهجة لاستيعاب جيش "الخريجين" من جامعات العراق، لتحقيق التطور من خلال ما يمتلكون من علم في اختصاصات يحملونها.
سوق الشورجة عالم للسرد الواقعي وقصيدة يبحث عنها كاتب عذّبه وطن "النفط"، وواردات تفوق محنة النفط. ليوصل فكرة تصبح من نسج الخيال حتما! وهنا لم أسجل أي انطباع  عن هؤلاء.. والصمت إزاء تساؤلاتي كان هذا السرد. لذا سجلت انطباعي بلغة السرد والحكي كصحفي هاله المشهد الهائل حزنا في ظل انفجار بركاني لميزانية تحتمل رواتب ومخصصات لكل هؤلاء "العتالين". وهذه صرختهم أول أمس حين كنت بينهم في سوق الشورجة، مسلة الوجع اليومي لشباب العراق وهو ينظر الى أفق لا أملَ فيه!
هي صورة نحملها بأمانة الى المسؤولين، عسى أن يحققوا السعادة لهذا الشعب الذي عانى الظلم على مرّ عقود طويلة.
 
 
********
 
عنكاوه تعتزم إطلاق صحيفة سريانية مستقلة
 
عنكاوا – وكالات
من المقرر ان يصدر العدد صفر من جريدة "سورايا" السريانية في بلدة عنكاوا ذات الاغلبية المسيحية باربيل بعد ان حصلت على ترخيص الصدور من نقابة صحفيي كردستان.
ونظم الصحفي نوزاد بولص صاحب الامتياز ورئيس تحرير الجريدة ندوة لعدد من ممثلي وسائل الاعلام لتعريفهم بسياسة جريدته التي ستكون أسبوعية وباللغتين السريانية والعربية.
وقال بولص إن جريدة "سورايا" هي أول جريدة سياسية مستقلة وثقافية عامة، وسيصدر العدد صفر منه في بداية شهر ايلول المقبل، وهي محاولة لتوحيد جهود المثقفين والسياسيين والكتاب والإعلاميين السريان لنشر ثقافة الشعب الكلداني السرياني الآشوري.
 
********
 
"هايبرلوب" وسيلة ثورية تنقل الركاب بأسرع من الصوت
 
واشنطن - وكالات
كشف المهندس والملياردير الأميركي إيلون ماسك، دراسة لوسيلة مواصلات غير تقليدية تسير بسرعة تفوق سرعة الصوت، وهي تعد نقلة كبيرة في مجال نقل الركاب، وبديلا عن القطارات فائقة السرعة الحالية.
ويعرف إيلون ماسك بأنه مؤسس خدمة نقل الأموال عبر الإنترنت "باي بال"، ومؤسس شركة المحركات "تسلا موتورز" التي صنعت أول سيارة كهربائية قابلة للاستخدام، كما يشغل الرئيس التنفيذي وكبير مصممي شركة "سبيس إكس" لتكنولوجيا الفضاء.
وأشار ماسك إلى أن وسيلة المواصلات التي أطلق عليها اسم "هايبرلوب" تستطيع نقل الركاب بسرعة تبلغ 1200 كيلومتر في الساعة، حيث لا تستغرق الرحلة بين مدينتي سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس الأمريكيتين سوى نصف ساعة تقريباً.
وتبلغ المسافة ما بين سان فرانسيسكو ولوس أنجلوس نحو 615 كيلومترا، ويستغرق السفر بالسيارة بين المدينتين نحو 5 ساعات و35 دقيقة تقريباً عند سلوك أقصر طريق بين المدينتين، فيما يستغرق السفر بالطائرة نحو ساعة و20 دقيقة.
وأوضح المهندس الأمريكي أن "هايبرلوب" بمثابة هجين بين طائرة الكونكورد وقاذفة الصواريخ وطاولة للعب الهوكي في الهواء، حيث تعمل وسيلة الموصلات بواسطة كبسولة للركاب تنتقل خلال أنبوب ضخم خال من الهواء يربط بين محطتين.وتستطيع كل كبسولة حمل نحو 20 راكباً، ويمكن إطلاق كبسولة للركاب كل 30 ثانية في الخط الواحد دون أي مشكلة أو خطر لاصطدام الكبسولات ببعضها أو خروجها عن المسار، كما توجد مسافة أمانة بين كل كبسولة والأخرى تبلغ خمسة أميال.
وشدد إيلون ماسك على أن وسيلة المواصلات "هايبرلوب" تعد أكثر أمنا وأسرع وأقل تكلفة وأكثر راحة من أي وسيلة مواصلات أخرى، ونشر المهندس تصميمات للمشروع عبر مدونته أظهرت شكل الكبسولات التي تضم مخزنا للأمتعة ومكانا لجلوس المسافرين يضم مقاعد مريحة أمامها شاشات تلفاز.
ويمكن لوسيلة المواصلات الجديدة الربط بين المراكز السكنية الرئيسية في العالم لتوفير رحلات تستغرق وقتا أقل، حيث يمكن الانتقال من أميركا إلى الصين خلال رحلة تستغرق ساعتين فقط، وتوقع "ماسك" بناء الأنبوب الواحد بنحو 10بالمئة من تكلفة القطارات فائقة السرعة وربع تكلفة الطرق البرية الممهدة.
 
 
*****
 
تحويل حوض الاستحمام الى شاشة ذكية!
 
طوكيو - وكالات
ابتكر فريق من الباحثين اليابانيين تقنية جديدة لتحويل حوض الاستحمام في المنزل إلى شاشة تعمل بنظام اللمس. وذكر الموقع الإلكتروني "تيك هايف" المعني بأخبار التكنولوجيا، أن باحثين في مختبر كويكي بجامعة علوم الكهرباء والاتصالات بالعاصمة اليابانية طوكيو، استطاعوا تطوير هذه التقنية التي اطلقوا عليها اسم "أكوا توب" أي "سطح الماء" عن طريق جهاز لاستشعار الحركة "كينكت" وعارض ضوئي وبعض أملاح الاستحمام التي تجعل سطح الماء معتم. ويمكن استخدام هذه التقنية لتحويل سطح الماء في أي حوض إلى شاشة لمس افتراضية. ويرى فريق الباحثين أن شاشات اللمس التقليدية تحد قدرة المستخدم على التعامل مع الأغراض الافتراضية التي تظهر على الشاشة، في حين أن التقنية الجديدة تزيد من القدرة التفاعلية للمستخدم. إذ يمكنه على سبيل المثال أن يغترف أحد العناصر من داخل الشاشة ويسقطها في مكان آخر في الشاشة وفق رغبته.
 
 
*********
 
نشاطات الشيوعي العراقي بمناسبة العيد
 
 
محلية واسط
 
الكوت – طريق الشعب
أقامت محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي، وفرعياتها في الكوت، الصويرة، الحي، والنعمانية، خلال أيام عيد الفطر، عدداً من الفعاليات والنشاطات، منها تنظيم زيارات لعائلات الشهداء الشيوعيين، والمناضلين القدامى، وتقديم التهاني والتبريكات لهم. كما نظمت زيارات إلى مقرات الأحزاب السياسية، وقدمت لهم بطاقات تهنئة باسم الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب، فضلا عن زيارة الدوائر الحكومية، ومجلس محافظة واسط، والمجالس المحلية، وعدد من الشخصيات الوطنية، والوجهاء وشيوخ العشائر. ونشر لافتات التهنئة في الشوارع العامة. وقد تسلمت المحلية وفرعياتها برقيات تهنئة من قبل العديد من الأحزاب السياسية، والشخصيات الرسمية، والمواطنين الآخرين.
 
 
محلية الكرخ الثانية
 
بغداد – طريق الشعب
أقامت محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي، ومنظماتها، فعاليات عدة خلال أيام عيد الفطر. فقد قامت وفود من المنظمات بزيارة عائلات الشهداء الشيوعيين، والمناضلين القدامى، وقدموا لهم التهاني والتبريكات. كذلك قاموا بزيارات لمقرات الاحزاب الاسلامية، والدوائر الحكومية، وأفراد القوات الأمنية، وعدد من شيوخ العشائر والوجهاء، ومقرات المجالس المحلية.
وقدمت الوفود المهنئة بطاقات تهنئة باسم الرفيق حميد مجيد موسى، سكرتير اللجنة المركزية للحزب. 
 
محلية النجف
 
النجف - صالح العميدي
بمناسبة عيد الفطر زار وفد من محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي، يوم الاثنين الماضي، عددا من المؤسسات الأمنية، منها الأمن الوطني، مديرية الشؤون الداخلية، مديرية النجدة، مديرية السيطرات، مركز شرطة السلام، مركز شرطة الوفاء، ومركز الشرطة الأول.
وقدم الوفد باقات من الزهور والتبريكات لأفراد المؤسسات الأمنية، مع نسخة من بيان الحزب في المناسبة «بات التغيير مطلوباً» .
هذا وقد لقيت الزيارة ترحابا حارا من مسؤولي الجهات التي تمت زيارتها. وقد ضم الوفد الرفاق ابو ظافر وصالح العميدي وصمد الموسوي وابو شيماء.