العدد 14 السنة 86 الجمعة 16 تشرين الأول 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي
لا لقانون انتخابي مفصل على مقاسات المتنفذين
ما اكثر ما وجه حزبنا النقد للكتل السياسية المتنفذة على تعاملها مع العملية الانتخابية وتفصيلاتها بما ينسجم مع مصالحها، ويساهم في استمرارية هيمنتها على السلطة. وبعد انطلاق انتفاضة تشرين ٢٠١٩، كان من ابرز مطالبها اجراء انتخابات مبكرة وفق قانون انتخابي يحقق العدالة، ويسهم في زيادة اعداد المشاركين فيها من اجل تحقيق التغيير المنشود.
وطوال الأشهر الماضية سعت الكتل السياسية الى تحريف مطالب الانتفاضة، وروجت عبر ماكيناتها الإعلامية لتشريع قانون انتخابي يلبي طموحاتها ويسهل احتكارها للسلطة، ويضع الصعوبات امام مرشحي القوى الوطنية والديمقراطية والمستقلين.
ويبرز هنا بعض الملاحظات في شأن القانون الذي اقره مجلس النواب، والذي نعتقد انه سيشكل خطورة على مسار العملية الديمقراطية في البلاد، اذا لم يواجه بتحرك سياسي مجتمعي يوقف تمريره:
أولا: طالبت الانتفاضة بتفعيل قانون الأحزاب السياسية وتطبيق مواده على جميع القوى السياسية، بما يمنعها من امتلاك السلاح والمال السياسي غير المشروع. الا انه وبعد تشريع قانون انتخابي يتم الترشيح بموجبه بشكل فردي، بدون قوائم انتخابية حزبية وائتلافية، يصبح قانون الأحزاب رغم الملاحظات الكثيرة عليه غير ذي نفع. علما ان القوائم الانتخابية المعتمدة سابقا لم تمنع الترشيح الفردي للمستقلين، بل مازجت بين الخيارين وتركت للمواطن حرية الاختيار.
ثانيا: العراق بلد تتعدد فيه الاثنيات والأديان، لكن الهوية الوطنية الجامعة فيه تصطدم بالقوى المتنفذة، التي تدعي تمثيلها الدين او الطائفة والقومية، رغم انها لا تمثل تلك المكونات بتاتا بل تمثل نفسها ومصالحها. لذلك فكلما كبرت الدائرة الانتخابية توفرت فرص أفضل للمواطنين، لاختيار ممثليهم الذين قد يختلفون عنهم في الدين او القومية او غيرهما، مبتعدين بذلك عن التمثيل الطائفي المحاصصاتي في البرلمان.
ثالثا: يتصور البعض ان تصغير الدائرة الانتخابية يساعد المستقلين والأحزاب الصغيرة على تنظيم حملة انتخابية لا تكلفهم مالا كثيرا، وتمكنهم من التواصل المباشر مع ناخبيهم ضمن الدوائر الصغيرة. وهذا أيضا غير صحيح، لان الدور التشريعي والرقابي لعضو مجلس النواب يتطلب منه ان يكون ممثلا لكل العراقيين. فهو ليس ممثلا لدائرته الانتخابية فقط، وهو أيضا غير معني مباشرة بتوفير الخدمات لأهالي دائرته، فذلك من واجبات الحكومات المحلية في المحافظات.
وبشأن قدرة المرشح المستقل او ممثل الحزب الصغير على تنظيم حملة انتخابية بإمكانيات مالية بسيطة، فهذا أيضا يفتقد الدقة. فالمنافسين من الكتل المتنفذة لن يكونوا قليلين، خاصة وانها قامت بهندسة وتقسيم الدوائر الانتخابية بما ينسجم مع حضورها وتواجدها. فهي تعلم جيدا من الذي سيتم انتخابه في هذه الدائرة او تلك.
رابعا: لم يجر الحديث عن مخرجات هذا القانون، التي لن تكون بشكل قوائم وتحالفات، وانما ستكون افرادا! فمن الذي سيشكل الحكومة، وكيف سيتم انتخاب رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان؟ أسئلة نعتقد ان اجاباتها واضحة بالنسبة للكتل المتنفذة، التي تسعى لإيجاد برلمان عاجز يسهل التحكم به من خارجه عن طريق رؤساء الكتل السياسية. والامر سهل لان هذا النوع من القوانين لا يأتي الا بنواب يفكرون بدوائرهم الانتخابية الضيقة.
خامسا: نحن من دعاة التمثيل السياسي الحقيقي للمرأة في جميع مفاصل الدولة، وما وجود كوتا النساء الا ضمانة لذلك. اما التعامل مع الكوتا باعتبارها اعلى طموحات المرأة، وعدم السعي لزيادة تمثيلها فيما هي تشكل نصف سكان البلاد، فامر يجب عدم السكوت عنه. وقد اتسم التعامل مع الموضوع في السابق بظلم كبير للمرأة، ولا يزال كذلك اليوم مع هذه النسبة القليلة، التي يتم استخدامها بشكل سيء والتحجج بها للحد من دخول قوى جديدة الى مجلس النواب.
سادسا: ومن جديد نرى أهمية وضرورة التمثيل النسبي وهناك محاذير جدية بشان فوز المرشح الفردي باعلى الأصوات حيث يقود هذا الى ضياع وهدر أصوات كثيرة للناخبين ، في ظل تعدد المرشحين وتوزع الأصوات.
ان القانون الحالي يحتاج الى مراجعة جدية، وان بلدنا يمر اليوم بفترة صعبة تتطلب من القوى الوطنية والديمقراطية وقوى الانتفاضة تجميع صفوفها، لضمان جعل الانتخابات المبكرة أداة للتغيير. وهذا يحتاج بالطبع الى قانون انتخابات غير هذا الذي اقره مجلس النواب، وهو ما يجب ان يتركز عليه الجهد الشعبي المجتمعي.
***********

راصد الطريق
أسئلة ليست في صلب أجندات “الورقة البيضاء” !


قدمت الحكومة أخيراً ما أسمته “الورقة البيضاء”، التي تتضمن معالجات للازمة الاقتصادية في البلاد.
وجاءت الورقة في وقت تعجز فيه الحكومة عن دفع رواتب الموظفين، بسبب النقص في إيرادات الدولة ارتباطا بانخفاض أسعار النفط، والتضخم الكبير في النفقات التشغيلية.
وبغض النظر عما تحتويه الورقة من رؤى ومعالجات، وعما صدر حولها من تصريحات أولية تنتقد هنا وتصوب هناك.. فان اوضاع اقتصادنا اليوم تستدعي وقفة جادة، وإن جاءت متأخرة.
ويمكن اعتبار الورقة مسودة قابلة لنقاش واسع غير محصور في غرف القرار، ذلك انها في حال تطبيق اجنداتها ستتأثر شرائح واسعة من العراقيين بها سلبا او إيجابا.
من جانب آخر، يقول المسؤولون أن الورقة تطرح معالجات تحتاج الى 3–5 سنوات. فكيف ستنفذ الحكومة التي حددت عمرها بعام واحد أو اكثر قليلاً، أجندات هذه الورقة؟
وهل ان المؤسسة الرسمية العراقية تمتلك ثقافة العمل المتتابع؟ أم إن كل حكومة جديدة - مثلما نرى بالعين المجردة - تلغي ما جاءت به سابقتها.. وتبدأ من جديد؟!
*************
ص2
كل خميس
قانون الانتخابات انموذجا
زيف إستجابة المتنفذين
لمطالب الانتفاضة

جاسم الحلفي

لم تمض ِ سوى ساعات قليلة إثر تصويت مجلس النواب على ملحق قانون الانتخابات في جلسة السبت 10 /10 /2020، وإقرار تشريع الدوائر المتوسطة بما يجعل العراق مكونا من ٨٣ دائرة إنتخابية هي مجموع عدد كوتا النساء في مجلس النواب، والانتهاء من ذلك وسط مسرحيات هزيلة وتصريحات للمتنفذين بإدعاء الحرص على مطالب المنتفضين وتشريع قانون عادل ومنصف .. لم تمض ِ تلك الساعات التي أعقبت التصويت، حتى تصاعد رفض واستهجان ذلك التشريع الذي يصب في مجرى مصالح الكتل المتنفذة، ويكرس وجودها في السلطة، ويبقي هيمنتها على مصالح الناس، ويؤبدإستئثارها بالقرار السياسي، بالضد من الإرادة الشعبية المنتفضة بوجه اللاعدالة.
لكن التصريحات المداهنة للمتنفذين لم تصمد طويلا، بعد التصويت التسويفي المجانب للحق والعدل والانصاف. التصويت الذي يكرس نفوذ طغمة الحكم ويجدد استئثارها بالسلطة، بعكس ما طالب به المنتفضون ومعهم أبناء الشعب، الذين اكتووا بنار المحاصصة والفساد.
وقد تم تمرير التعديل المجحف في وقت صبر فيه العراقيون طويلا، وهم يتطلعون الى تشريع قانون للانتخابات غير تلك القوانين التي أسهمت في ادامة الطائفية السياسية في السلطة.وبرهن التصويت الالتفافي على المطلب الحق، مرة أخرى، ان لا رجاء من طغمة الحكم، ولا رهان على أي بصيص أمل يمكن انتظاره ممن تتركز أفعالهم وسياساتهم على صيانة مصالحهم الفئوية والحزبوية والشخصية والحفاظ عليها، دون ادنى إعتبار للشعب الذي قدم في إنتفاضة تشرين الباسلة التضحيات الجسام، البشرية والمادية.
إن المتنفذين الذين فاجأهم انطلاق الانتفاضة، وغاب عنهم تصور أن الشعب لن يسكت طويلا على الضيم والحرمان، وهو الذي فتحت انتفاضة تشرين بجسارة وصلابة لا تلين نوافذ الامل امامه في إمكانية التغيير، وانه شعب حي لا يهزم وقد تصاعد وعيه بحيث لا يمكن ان تخدعه الاعيب المتنفذين وفذلكاتهم. كما لم يعد يخدعه الخطاب المداهن لسلطة المال والفساد، وادعاءات رؤوسها الورع والتقوى، فيما الزيف ينضح منهم ويفضح ادعاءاتهم المتسترة بالدين والطائفة والقومية والمصالح العامة.
كما إن التصويت على قانون يكرس التقسيم الطائفي والعرقي ويعزز المناطقية، لا يعني بكل الأحوال قبوله من شعب الاحتجاجات المتواصلة على الظالمين، والأصرار على إعادة بناء النظام وفقا لمبدأ المواطنة المتساوية في وطن امن ومستقر، يؤمن الكرامة لشعبه ويحقق له العدالة والانصاف. وسيتسبب التصويت على ملحق القانون في أزمة جديدة، تضاف الى أزمات النظام المستفحلة.
ان عقلا لا يغادر الاستحواذ ولا يفارق التهميش لا يمكن أن ينتج حلا وطنيا ينال الرضا الشعبي. ومن أين لمن رهن إرادته للخارج أن يبصر حلا ينطلق من الإرادة الوطنية وينسجم مع الإرادة الشعبية المتطلعة الى تغيير بنية النظام وإصلاح وظائفه؟
***********
رائد فهمي في الندوة العالمية (الافتراضية)
حول القضاء على الفقر*
الحضور الكرام
قادة وممثلو الأحزاب السياسية المحترمون
الرفاق والأصدقاء
اسمحوا لي أولا أن أشكر الإدارة الدولية للحزب الشيوعي الصيني على تنظيم هذه الندوة الهامة، وأن أتقدم بتحياتي الحارة نيابة عن الحزب الشيوعي العراقي لجميع المشاركين في هذا الحدث.
في مساهمتي، سوف أتناول بشكل أساسي التجربة الصينية في الحد من الفقر، لأنها تمثل قصة نجاح رائعة كتبت فصلًا جديدًا في كفاح البشرية ضد الفقر.
لقد حققت جمهورية الصين الشعبية إنجازات مذهلة في الحد من الفقر على مدى العقود الأربعة الماضية.
وتظهر أحدث بيانات البنك الدولي أنه بين عامي 1981 و 2016، خفضت الصين عدد الأشخاص الذين يعيشون في حال فقر داخل حدودها، بنسبة تزيد على 99 في المائة.
بين عامي 1981 و 2011، تم انتشال 753 مليون شخص من الفقر، وهو ما يمثل حوالي 70 ٪ من العدد الاجمالي للأشخاص الذين انتشلوا من الفقر في تلك السنوات في جميع أنحاء العالم.
وفي عام 2017، انخفضت نسبة الفقراء إلى أقل من 4٪. ومن المفترض أن تنخفض هذه النسبة إلى الصفر بحلول نهاية عام 2020 وفقًا للهدف الذي حددته الخطة الخمسية الثالثة عشرة، قبل 10 سنوات من الموعد الذي حددته أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، للقضاء على الفقر في العالم بحلول عام 2030.
لقد نجحت الصين في الحد من الفقر في سياق معولم، مدفوع بنمو اقتصادي سريع وشامل يركز على بناء قدرة الفقراء على التنمية الذاتية.
وهذا النهج، الذي يجمع بين القيادة الحكومية، والدعم من جميع القطاعات الاجتماعية، وبرامج التخفيف من حدة الفقر، وشبكات الأمان الاجتماعي، وتكامل السياسات المواتية العامة والخاصة، هو ما “أنتج التقدم الحاسم ‘’ المتحقق في القضاء على الفقر المدقع، الذي أشار إليه الأمين العام شي جين بينغ في تقريره إلى المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني.
ولتحقيق هدف “القضاء على الفقر” بحلول عام 2020، تواصل الصين اتباع تدابير التخفيف من حدة الفقر بسمات صينية مميزة. وهذه التدابير تشمل تطوير الصناعات، وتوزيع اليد العاملة وإعادة التوطين، ونظام ضمان الحد الأدنى من مستويات المعيشة، ومواصلة تطوير البنية التحتية الريفية والخدمات العامة بما فيها الكهرباء، وحصول الجميع على التعليم الإلزامي، والرعاية الطبية التعاونية الريفية الجديدة، وتحديث الزراعة، وتعزيز الزراعة - السياحة، وإنشاء المدارس المهنية ومراكز التدريب، وتطوير البنية التحتية للنقل.
بالإضافة إلى ذلك، توصلت الحكومة الصينية إلى العديد من الإجراءات المبتكرة باستخدام الخدمات عبر الإنترنت، وتعزيز التجارة الإلكترونية في المناطق الريفية، لتسريع جهود الحكومة للحد من الفقر في القرى والبلدات الفقيرة في جميع أنحاء البلاد.
ونتيجة لهذا النهج متعدد الأوجه والمبتكر، فإن الصين في طريقها لتحقيق هدفها المتمثل في القضاء على الفقر المدقع بحلول نهاية عام 2020.
لا شك أن نجاح الصين في مكافحة الفقر يقدم دروساً للبلدان الأخرى، خاصة البلدان النامية، التي لا يزال الكثير منها يصارع الفقر المدقع.
وفي بلدنا العراق يعد الحد من الفقر تحديًا كبيرًا، خاصة بعد وباء كوفيد – 19 وانخفاض أسعار النفط. ويؤكد حزبنا أن الحد من الفقر يرتبط ارتباطًا وثيقًا بسياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبالإدارة السليمة لموارد الدولة، وبوضع مصالح الناس وتحسين أحوالهم المعيشية في الصدارة.
ويمكن استخلاص دروس مهمة من تجربة الصين المثيرة للإعجاب في إدخال التغييرات والإصلاحات الضرورية السياسية والاقتصادية، وعلى صعيد مؤسسات الدولة.
وفي الختام أقول إن الصين اختطت مسارًا للحد من الفقر ذا خصائص صينية، ساهم بشكل حاسم في التقدم العالمي على طريق القضاء على الفقر، وانها أظهرت بطريقة ملموسة أن من الممكن تحقيق نمو أشمل وفرصً أفضل لمواطنيها الأكثر فقرًا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* نص كلمة الرفيق سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي امام الندوة العالمية (الافتراضية) حول القضاء على الفقر ومسؤولية الأحزاب السياسية، التي انعقدت يوم 12 تشرين الأول 2020 بتنظيم وضيافة الدائرة الدولية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ولجنة مقاطعة فوجيان للحزب.
***********
تضامن نقاباتمع إضراب «الجيش الأبيض»
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مجموعة من النقابات موقفها من إضراب الأطباء والكوادر الصحية والتمريضية.
وفي ما يلي نص البيان:

تعلن النقابات الموقعة على هذا البيان وقوفها مع نقابات الجيش الابيض بمختلف مسمياتها ( الاطباء- اطباء الاسنان- الصيادلة –ذوي المهن الصحية – الملاكات الادارية والفنية- الكيميائيين) لتحقيق مطالبها المشروعة بالمساواة في الحقوق ووقف التمييز المخالف للقانون والدستور العراقي, كما ندين لجوء وزارة الصحة الى الاساليب غير اللائقة التي عفا عنها الزمن ضد القيادات النقابية الممثلة لهذه الشرائح عبر احالتهم الى المجالس التحقيقية بالوقت الذي لم تدخر هذه الشرائح جهدا في مشاركتها بمكافحة جائحة كورونا وقدمت اعداداً كبيرة من الشهداء والمصابين عدا ما قدمته من دعم مادي ومعنوي للكوادر العاملة في هذا الميدان والمؤسسات الصحية.
ان اللجوء الى سياسة تكميم الافواه ومصادرة حقوق دستورية لشريحة واسعة في وزارة الصحة سوف تؤدي الى الضرر بالمؤسسات الصحية ويؤدي الى تراجع خطير في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين ويغيب الرقابة الشعبية على الاداء الحكومي, كون هذه التصرفات لا تمت بصلة الى الديمقراطية التي تنهجها الدولة ويعتبر موقف دكتاتوري وهذا مرفوض جملةً وتفصيلاً.
كما ندعوا الحكومة الى ايجاد صيغ مشاركة مع النقابات المهنية لهذه الشرائح والتي تمتلك الخبرة والامكانات لوضع الحلول لكثير من المشاكل لتلافي الازمة في الوقت الحالي والمستقبل لما فيه مصلحة المواطن والبلد.
نقابة المحامين
نقابة الاطباء
نقابة المعلمين
نقابة الاطباء البيطريين
نقابة المحاسبين والمدققين
نقابة الجيولوجيين
نقابة المهندسين الزراعيين
نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية
نقابة الاكاديميين
١٤ تشرين الأول ٢٠٢٠
-**********
ص3
نواب: الفساد وسوء التخطيط أسباب رئيسية للوضع الاقتصادي الحالي
بغداد - طريق الشعب
تحدثت أطراف نيابية، مؤخرا، عن تسبب الفساد وسوء التخطيط الاقتصادي بالوضع المالي الحرج الذي تمر به الدولة حاليا. فيما أكد خبير اقتصادي أن الافلاس الحقيقي ليس من الناحية المالية، وانما في إدارة منظومة الاقتصاد طيلة الفترات الماضية.

اتهام الحكومة السابقة
علقت النائب في ائتلاف النصر، وعضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، ندى شاكر جودت، على الورقة الاصلاحية البيضاء التي قدمتها الحكومة، من أجل اصلاح الوضع الاقتصادي في البلاد، فيما اتهمت حكومة رئيس الوزراء السابق، عادل عبد المهدي، بتدمير البلاد اقتصاديا.
وقال جودت في تصريح متلفز تابعته “طريق الشعب”، إن “الورقة البيضاء الإصلاحية التي قدمتها الحكومة شاملة وبحاجة لدراسة مستفيضة للنهوض بالواقع الاقتصادي، والحكم عليها بمجرد اطلاع بسيط عنها لا يعتبر منصفا، لهذا فإن دراستها من قبل اللجان المختصة امر ضروري”. واضافت قائلة:” كنا نتمنى أن تكون هنالك اصلاحات مالية سريعة للأزمة المالية في البلاد، ووضع خطة قصيرة المدى لتعظيم ايرادات الدولة في الوقت الحاضر، ومن ثم وضع خطة متوسطة وبعيدة المدى”.
ولفتت جودت إلى أن “الوضع الاقتصادي في البلاد ليس وليد اليوم، وانما جاء بعد تراكمات اقتصادية وسياسية فاشلة اتبعتها الحكومات المتعاقبة، وتوجتها حكومة عادل عبد المهدي السابقة، بتدمير اقتصادي كبير، وبفساد إداري عالي المستوى”. ورأت أن “حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، كان بإمكانها اتخاذ اصلاحات اقتصادية سريعة لعبور الازمة وتأمين الرواتب وذلك عبر 4 فقرات أولها فرض الضرائب على مزاد العملة وتقليل الفاقد من العملات الصعبة والسيطرة على المنافذ والموانئ الحكومية، والتوصل إلى اتفاق نهائي مع إقليم كردستان، واجباره على الايفاء بتعهداته تجاه الحكومة المركزية من خلال تسليم ايرادات المنافذ وحصة النفط”.

خيرات كافية للجميع
من جانبه، حدد مقرر اللجنة المالية النيابية أحمد الصفار، الهدف من الورقة البيضاء، فيما أشار الى أن خيرات العراق تكفي لتحقيق الرفاهية لأكثر من 100 مليون مواطن.
وقال الصفار في لقاء متلفز تابعته “طريق الشعب”، إن “حكومة الكاظمي استلمت خزينة الدولة خاوية وفقا لكلام وزير المالية الذي قال خلال استضافته إن الخزينة الان فارغة ولا بديل سوى الاقتراض، ونحن وافقنا بشرط تقديم ورقة اصلاحية”.
وتابع أن “موازنة 2019 كان الانفاق العام فيها 133 ترليون دينار وكان لدينا عجز بحدود 27 ترليون دينار وموازنة العراق تعادل موازنة 7 دول مثل الاردن، ونلاحظ الفرق بين المواطن الاردني والعراقي”، مضيفا أن “الخلل سببه سوء الادارة في العراق ولا يوجد لدينا نقص في الاموال والخيرات، لذلك ان الورقة الاصلاحية جاءت لتركز على اصلاح المال العام”.
أما بالنسبة للرواتب، أشار الصفار الى أن “إعادة هيكلة الرواتب يعني سلم الرواتب هذا عمل حكومي ونحن في اللجنة المالية وضعنا بعض المعايير لتحقيق العدالة في الرواتب وتقليل الفجوة بين أعلى راتب واقل راتب”.
واضاف ان “تحقيق العدالة في الرواتب يكون حسب الشهادة والدرجة العلمية اذ ليس من المعقول ان نساوي راتب من لديه درجة علمية عالية مع اخر لديه تحصيل علمي اقل بكثير”.
ويأتي هذا الحديث بعد تأكيد النائب محمد شياع السوداني، على تقديم مقترحات لتخفيض رواتب الفئات العليا وكبار المسؤولين التي من الممكن ان توفر 700 ترليون دينار شهرياً. دون السماح بالمساس بالرواتب الدنيا والمتوسطة.
افلاس كبير
من جهته، تحدث الخبير الاقتصادي، طارق الشيخ علي، عن “افلاس حقيقي” ليس بالمال تشهده الدولة العراقية.
وقال طارق الشيخ علي، في مقابلة متلفزة إن “ الاقتصاد هو كيفية تدبير شؤون المال وتأمين ايجاده وكيفية وتوزيعه، والاقتصاد العراقي وقع في المنطقة الرخوة، مع اهتزازات كبيرة في الاداء الحكومي بشكل واضح، وتداخل الصلاحيات وفقدان الرقيب المالي”.
وأضاف الشيخ علي، أن “الحكومة العراقية كان يجب عليها وضع اصلاحات اقتصادية قبل سنة على الاقل لتفادي أزمة الرواتب الحالية، وتوجه الحكومة نحو الاقتراض وخاصة الداخلي، ادى الى تفاقم المشاكل المالية بظل ازدياد الديون”. وتابع أن “العراق يصدر يوميا حوالي 4 مليون برميل نفط، ومع معدل استقرار سعر البرميل على 40 دولار، فهذا يعني ان العراق يحقق حوالي 49 مليار دولار سنويا، اضافة الى حوالي 9 مليار دينار ايرادات المنافذ الحدودية، مع تحسين الاداء الضريبي، يصبح لدى العراق66 مليار ايرادات الموازنة العراقية”.
واشار الخبير الاقتصادي، الى ان “العراق يشهد بهذا الوقت افلاسا ماليا، لكنه ليس الافلاس الحقيقي، بل ان الافلاس الحقيقي يحدث في عملية ادارة منظومة الاقتصاد في البلاد، التي تحتل المرتبة الرابعة نفطيا، والثانية بالاحتياط النفطي”. دلافتا إلى أن “الذهاب نحو الاقتراض الخارجي من صندوق النقد الدولي، يشترط وجود ضمانات سيادية على النفط، واجراءات اخرى”، مبينا أن “الديون الخارجية بذمة العراق وصلت الى أكثر من 80 مليار دولار”.
************
اعتداء على امرأة في الجادريةيثير استياء شعبيا كبيرا
بغداد - طريق الشعب
امر رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مؤخرا، بفتح تحقيق في أسباب القسوة التي مورست في إجراءات التخلية القسرية التي رافقت رفع التجاوزات في منطقة الجادرية ببغداد، تجاه احدى النساء، فيما نفت رئاسة الجمهورية تدخل الفوج الرئاسي بهذه الحادثة. وتداول المواطنون عبر المنصات الالكترونية، فيديو أثار غضب واستياء الكثير، بسبب طريقة التعامل القاسية من قبل عناصر أمنية ضد امرأة أثناء قيامهم بالتخلية القسرية لرفع احدى التجاوزات التي ملأت العاصمة. وبحسب وكالات الأنباء، فأن رئيس الوزراء أمر بفتح تحقيق بشأن أسباب القسوة وطريقة التعامل التي ظهرت خلال الفيديو. من جانبه، نفى ديوان رئاسة الجمهورية العراقية، تدخل الفوج الرئاسي بهذه الحادثة التي أثارت الرأي العام. ونفى ديوان رئاسة الجمهورية في بيان له «ما تداولته صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي من تدخل الفوج الرئاسي في حادثة الاعتداء على امرأة في الجادرية».
************
البصرة
الكوادر الطبية تطالب بإنصافها
وخريجو الهندسة يواصلون اعتصامهم
البصرة - حافظ الجاسم


نظمت الكوادر الطبية والتمريضية في “مستشفى الفيحاء”بمدينة البصرة، أخيرا، وقفة احتجاج داخل مبنى المستشفى، طالبت فيها بإنصافها وشمولها ببدل الخطورة، خاصة هذه الفترة مع تفشي وباء كورونا.
وأشار المحتجون في شعارات رفعوها، إلى انهم يواجهون أزمة صحية خطيرة، ويتصدون لفيروس يعد من أقوى الفيروسات اليوم، الأمر الذي يوجب الاهتمام فيهم وإنصافهم.
كما شكوا ضعف تجهيز المستشفيات والكوادر الطبية والتمريضية، بمستلزمات الوقاية والعلاجات اللازمة، من قبل وزارة الصحة. من جانب آخر، واصل خريجو كليات الهندسة في محافظة البصرة، اعتصامهم أمام بوابة شركة النفط (المكينة)، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم في قطاع النفط.
وشكا المعتصمون، الذين بدأوا الاعتصام منذ السبت الماضي، تزايد أعداد العمالة الأجنبية في الشركات النفطية مقابل ارتفاع نسب البطالة بين صفوف الشباب العراقي، سيما خريجو الجامعات وحملة الشهادات العليا.
ونبه المعتصمون، إلى انهم سيجعلون اعتصامهم مفتوحا خلال الأيام القادمة، في حال عدم تلبية مطلبهم.
وفي السياق، نظم خريجو كليات العلوم، وقفة احتجاج أمام مبنى شركة نفط البصرة (مركز الزقورة)، مطالبين بشمولهم بالتعيين في قطاع النفط، ضمن تخصصات الفيزياء والكيمياء والجيولوجي والبيئة. وأكد المحتجون، انهم سيضطرون إلى الاعتصام أمام بوابة الشركة ومنع الموظفين من الدخول، إذا لم ينفذ مطلبهم عاجلا.
************
ص4
آراء متباينة في شأن الأسباب
هل انخفاض إصابات كورونا يخضع للمعايير الطبية أم لقلة أعداد المراجعين؟
بغداد - طريق الشعب
رأى عضو لجنة الصحة والبيئة النيابية، عبد عون العبادي، مؤخرا، إن هناك جملة من العوامل والأسباب التي أدت إلى انخفاض أعداد الإصابات بفيروس كورونا، منها تطبيق المواطنين لمناعة القطيع من حيث لا يشعرون، فيما أكد مسؤول في وزارة الصحة أن انخفاض الأعداد بسبب عدم مراجعة المصابين أثناء الزيارة، والاصابات الآن ارتفعت مجددا.

انخفاض الاصابات
قال العبادي في تصريح تناقلته وكالات الأنباء، إن “معدلات الإصابة في العراق بدأت بالانخفاض أو الثبات ولا ترتفع إلى المستوى الخطير، وذلك بسبب الإجراءات الوقائية المتبعة من قبل المؤسسات الصحية، بالإضافة إلى تفهم الكثير من المواطنين لخطورة الفيروس وتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي”.
وأضاف أن “السبب الأهم هو تطبيق مناعة القطيع من قبل المواطنين من حيث لا يشعرون، أوصلتنا إلى هذه المرحلة”، مبينا أن “أعداد الإصابات في تراجع”.
وبين النائب أن “الفترة الزمنية لوجود الفيروس ستطول، لكن مستوى الإصابات سيكون ثابت أو بمستوى تنازلي، ووضع العراق مقارنة بباقي الدول المتقدمة أفضل بكثير من حيث تسجيل أعداد الإصابات”.

رأي آخر
من جانبه، أوضح مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض عبد الأمير الحلفي، سبب تراجع عدد الإصابات المعلنة بفيروس كورونا على مستوى البلاد.
وقال الحلفي، في تصريح لوكالة “بغداد اليوم”، إن “قلة الإصابات المعلنة في الايام السابقة جاءت بسبب قلة المراجعين على مراكز الفحص، وذلك لانشغال أغلبية المواطنين بأداء الزيارة الاربعينية”، مبينا إن “الاصابات عادت وسجلت ارقاما مرتفعة أكثر من الايام الثلاثة الماضية”.
وأشار إلى أن “أعدادا كبيرة من المواطنين يعانون من اعراض المرض، لكنهم لا يراجعون مراكز الفحص”.
ومنذ 3 أيام تعلن الصحة معدل إصابات وصل لما دون الثلاثة آلاف يومياً، الأمر الذي أرجعه مختصون إلى قلة عدد الفحوصات المجراة يومياً بسبب شحة (كيتات الفحص).
ونفى مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، وجود “نقص في كيتات الفحص”، مبينا أن الأمر “لا علاقة له بتراجع عدد الفحوصات أو تراجع عدد المصابين”.
ولأول مرة منذ أشهر، سجلت وزارة الصحة، يوم السبت الماضي، عدد حالات شفاء يفوق عدد الإصابات بمستوى الضعف، بواقع2344 إصابة جديدة بالفيروس، قابلهما 4233 حالة تعافٍ.
واستمرت الوزارة تسجيل حالات شفاء أكثر من اعداد المصابين، أيام الأحد (2206 إصابة جديدة، قابلتها 3827 حالة شفاء) والاثنين (3107 إصابة بالفيروس، قابلها 3893 حالة شفاء) وصولاً إلى اليوم الثلاثاء، مع تسجيل (58 حالة وفاة، و3921 إصابة جديدة، قابلتها 4158 حالة تعافٍ من الفيروس.
********************
تواصل الاحتجاجات في المستشفيات
حراك واسع في ٦ محافظات
يطالب بتوفير فرص عمل وبالخدمات ومكافحة الفساد
بغداد - علي شغاتي


تصاعد الحراك الاحتجاجي المطالب بتوفير فرص عمل، والخدمات ومكافحة الفساد، في ٦ محافظات، مؤخرا، فيما شهد عدد من المستشفيات استمرارا للاحتجاجات فيها، التي طالبت بتحسين واقع العاملين فيها.

تظاهرة في بغداد
في العاصمة بغداد، جدد عدد من خريجي الدراسات العليا، والمعاهد، تظاهراتهم المطالبة بإيجاد فرص عمل لهم.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “عدد من خريجي الدراسات العليا، تظاهروا امام مقر وزارة التعليم العالي، للتأكيد على مطالبهم بتوفير فرص العمل لهم، والالتفات الى معاناتهم”، مشيراً الى “تظاهرة اخرى في منطقة العلاوي نظمها عدد من خريجي المعاهد للمطالبة بإيجاد فرص عمل، والكف عن تهميشهم وجعلهم في طي النسيان”.

احتجاج واسع في البصرة
في غضون ذلك، واصل الباحثون عن فرص عمل في محافظة البصرة، تظاهراتهم امام مقر شركة نفط البصرة، للتأكيد على مطالبهم.
وذكر مراسل “طريق الشعب”، حافظ الجاسم، إن “خريجي كليات الهندسة أعلنوا عن تنظيم اعتصام امام بوابة الشركة للمطالبة بتوفير فرص العمل لهم”، مبيناً أن “عدد من خريجي كليات العلوم انضموا الى التظاهرات امام الشركة لنفس المطلب”.
في الاثناء، تظاهر العشرات من الاطباء البيطريين أمام المستشفى البيطري في المحافظة، للمطالبة بأطلاق درجات الحذف والاستحداث.
وطالب الطبيب البيطري، ماجد جاسم، الحكومة بـ ” توفير درجات وظيفية للأطباء البيطريين، في ظل النقص في اعدادهم في المستشفى”، مشدداً على “ضرورة دعم الاطباء البيطريين من خلال منحهم قروضا بدون فوائد لتنشيط القطاع الخاص”.
يُذكر إن عددا من الموظفين الاداريين في دائرة صحة البصرة، تظاهروا للمطالبة برفع مخصصاتهم، أسوة بباقي الكوادر الصحية والطبية.

تظاهرات في ذي قار والديوانية
من جانبهم، تظاهر العشرات من اهالي قضاء الدواية، التابع لمحافظة ذي قار، للمطالبة بإقالة مدير البلدية، على خلفية تردي الخدمات وتوقف المشاريع.
وبيّن المتظاهر نعيم مهدي، في حديث لـ” طريق الشعب”، أن “مطالبنا هي اقالة مدير البلدية بسبب تردي واقع الخدمات، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء، وتوقف أغلب مشاريع القضاء، حيث يعاني القضاء من أزمة حقيقية في الخدمات”.
من جهتهم، نظم عدد من الكوادر الصحية والتمريضية والادارية في مستشفى الديوانية التعليمي، أضرابا عن العمل، للمطالبة برفع نسبة الخطورة أسوة بالأطباء.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، أن “الموظفين تجمعوا أمام مركز الشفاء، للمطالبة برفع نسبة الخطورة الخاصة بهم أسوة بالأطباء، وصرف رواتبهم المتأخرة”، مبيناً، أن “الاضراب سيستمر لمدة ٣ ايام”.
وتابع القصير، أن “عدد من اصحاب الاجور اليومية والعقود تظاهروا امام مبنى بلدية المحافظة، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم منذ شهرين”، مطالبين “الحكومة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ وتحويلهم الى عقود وزارية”.

تظاهرة للمهندسين في المثنى
وفي سياق احتجاجات الخريجين، تظاهر المئات من خريجي كليات الهندسة في محافظة المثنى، للمطالبة بتوفير فرص عمل، وتخصيص حصة للمهندسين في المشاريع الاستثمارية.
وأشار مراسل “طريق الشعب”، عبد الحسين السماوي، الى أن “المئات من خريجي كليات الهندسة في المحافظة تظاهروا أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بتوفير درجات وظيفية للمهندسين العاطلين عن العمل، وتخصيص نسبة من درجات الحذف والاستحداث لهم، وتفعيل القطاع الخاص، واقرار قانون حماية المهندس”.
يُشار الى أن عددا من منتسبي مستشفى الحسين في المحافظة، نظموا خلال الايام الماضية، ٣ وقفات احتجاجية للمطالبة برفع مخصصات الخطورة لهم، وحفظ حقوق (شهداء الجيش الابيض)، وضمان تعيين خريجي كليات المهن الصحة والتمريضية.

تظاهرة امام دائرة صحة واسط
الى ذلك، تظاهر العشرات من موظفي المؤسسات الصحية، أمام مبنى دائرة الصحة واسط، للمطالبة بإصدار أوامر المباشرة الخاصة بتعيين خريجي الكليات الصحية والتمريضية وزيادة نسبة مخصصات الخطورة للعاملين في المستشفيات.
ونوه المشارك في الوقفة محمد قاسم في حديث لـ ”طريق الشعب”، الى “مشاركة ممثلين عن المؤسسات الصحية في عموم المحافظة للمطالبة بزيادة نسبة الخطورة، وضمان تعيين الخريجين”.
************
ص5
منطقة الجاير في كربلاء
بين مناشدات الاهالي والاهمال الحكومي
كربلاء - سلام القريني


هكذا كانت منطقة الجاير قبل سنوات وكما تظهر في الصورة وحين بدا يشكو الناس من موضوعة تراكم النقايات في البزل الرئيس وكذلك تجمع النفايات في الطرقات والازقة، فضلا عن انتشار الروائح الكريهة والبعوض والحشرات. مطالبين بلدية المركز من شن حملة لاغاثة منطقتهم بالشكل العاجل والسريع، كما طالبت المحافظة من جعل منطقتهم من المناطق المنكوبة والملوثة والبيئة الخطرة صحياً. يشار الى أن منطقة (الجاير) لاتبعد إلا بضعة مئات من الامتار عن مبنى الحكومة المحلية وهي من المناطق التي تشهد كثافة سكانية عالية. وفعلا قبل عام بدات عمليات تغليف البزل وباشرت شركة تدعى القوانص بكوادرها الهندسية التي يذكر الكثير من المراقبين من ان عليها علامات استفهام . العوائل استبشرت خيرا بالعمل الذي بدا في العام الماضي لإنقاذ مئات العوائل من الامراض المتوطنة مالبثت ان توقفت ولم يتم انجازها العشرة بالمائة وتركت المكان دون اكمال ما بدات ،وان هناك قرابة 500 متر مزدحمة بالمياه الأسرة والنفايات الى جانب الطريق التراب المتروك . يبدو ان العمل سيبدا به عند بدا السباق الانتخابي .
*******
مواساة

• تتقدم اسرة تحرير طريق الشعب الى الرفيقة والزميلة صبيحة هادي (أم وسام) بخالص التعازي والمواساة بوفاة زوجها الفقيد عاصم عبد الأمير عبيدة. متمنية للعائلة الكريمة ولجميع محبي الفقيد الصبر والسلوان، وله عاطر الذكرى.

• الى عائلة الفقيد غسان عبد الحميد (ابو بان) المحترمين
بألم وأسى تلقينا خبر وفاة صديق عمرنا الشخصية الوطنية والمربي المتميز ابو بان بعد صراع مضنٍ مع المرض الغادر.
نشاطركم الاحزان ونتقدم الى العائلة الكريمة بالمواساة الحارة، راجين لكم ولمحبيه التحمل والصبر.
ستبقى ذكرى الراحل الغالي غسان عبد الحميد حية عطرة على الدوام.
لجنة محلية المثقفين للحزب الشيوعي العراقي

• بخالص الحزن والأسى تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي عقيلة شهيد الحزب عباس مجيد موسى البياتي الست الفاضلة مايدة جاسم البياتي التي وافاها الاجل بعد صراع مع المرض كما نعزي الرفيق حميد مجيد موسى سكرتير اللجنة المركزية السابق، للراحلة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة خالص العزاء.
• الرفاق الاعزاء ابو كريم وحسين ومصطفى
نتقدم باسم رفاقكم في محلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي بأحر التعازي القلبية بوفاة شقيقة الرفيق ابو كريم وعمة كل من الرفاق حسين ومصطفى ونشارككم مشاعر الحزن والمواساة متمنين لكم ولكل افراد العائلة جميل الصبر والسلوان وللفقيدة دوام الذكر الطيب.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة صديق الحزب السيد علي معارج بوفاته أثر مضاعفات فيروس كورونا، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تنعى رابطة المرأة العراقية بحزن كبير رحيل بنت العائلة الفلاحية وراعية الاغنام والام الحنونة وربة البيت القديرة (ام صالح).
كانت من اوائل النساء في (جُبة) اللواتي فتحن ابواب بيوتهن للرابطة. وقد ورحبت بها لتشكل ركائز لعملها وتحقيق عدد من المشاريع للنساء في هيت والبغدادي وجُبة، منها مشروع لمحو الامية القانونية ودورات لتعليم الحاسوب والرعاية الصحية وتنفيذ مشاريع شبكة المستقبل الديمقراطية العراقية... وداعا (ام صالح) لها الرحمة والذكر الطيب ولعائلتها ومحبيها الصبر والسلوان...
***********
“الوشاش” ضمن مسؤولياتك يا بلدية المنصور
لماذا الإهمال؟!
تعد منطقة الوشاش من المناطق الشعبية الصغيرة الواقعة في جانب الكرخ من بغداد، وخدماتها من مسؤولية دائرة بلدية المنصور.
المشكلة أن هذه المنطقة تعاني إهمالا واضحا، يبدو انه “مقصود” – بحسب سكانها. فما معنى أن تكون المناطق المجاورة لها، مثل الغزالية والمنصور والعامرية وخضراء العامرية، في حال أفضل، بالرغم من كون البلدية المسؤولة عنها جميعا، واحدة!؟
ويرى المواطنون أن الاهتمام في تلك المناطق جلي وواضح على عكس الوشاش، مشيرين إلى أن هناك تواطؤا من قبل المجلس المحلي للمنطقة، مع إهمال دائرة البلدية.
ويوجه أهالي الوشاش، نداء إلى أمانة بغداد للوقوف على مشكلاتهم الخدمية ووضع الحلول لها، مبينين أن بلدية المنصور، قامت قبل أيام بحفر شارع في الزقاق 15 بالمنطقة، لغرض البحث عن أنبوب المجاري، وبعد إكمال الحفر تبين أن الأنبوب ليس في هذا المكان، وأن الحفر تم في الخطأ، وما كان أمام المهندس الذي أشرف على العمل سوى الاعتذار، فيما ترك مكان الحفر دون تعديل!
عن أهالي الوشاش
المهندس علي جار الله
***********
“الجمالية” تتظاهر منددة بـ “طريق الموت”
كربلاء – طريق الشعب
خرج العشرات من أهالي منطقة الجمالية في محافظة كربلاء، أخيرا، في تظاهرة احتجاجا على سوء الخدمات في المنطقة، فضلا عن تدهور حال الطريق الذي يربطها بقضاء “عين تمر”.
ويطلق الأهالي على هذا الطريق تسمية “طريق الموت” بسبب كثرة ما يحصل فيه من حوادث سير، نظرا لرداءته. ويمر عبر هذا الطريق يوميا، الكثير من المركبات، خاصة الكبيرة المتوجهة نحو بغداد.
واستنكر المتظاهرون، الذين رفعوا لافتاتتحمل اسماء وصور عدد من ضحايا حوادث السير التي شهدها الطريق المذكور، سوء إدارة الحكومة المحلية للمشاريع الخدمية.
هذا وطوقت القوات الأمنية، المتظاهرين بعد أن نصبوا خيمات اعتصام وقاموا بقطع الطريق.
**********
ارفعوا النفايات عن “شارع 20”!
بغداد – ماجد مصطفى عثمان

شكا سكان حي السلام بمدينة الحرية البغدادية، تراكم أكوام من النفايات ومخلفات البناء في “شارع 20”، أحد شوارع المحلة 438 في الحي المذكور.
وأوضح لفيف من السكان في حديث لـ “طريق الشعب”، أن الأنقاض تتراكم “بشكل كبير” في الشارع والجزرة الوسطية، ما شوه منظر المنطقة وأثر سلبا على الواقعين البيئي والصحي، معربين عن استيائهم من الروائح الكريهة المتصاعدة من النفايات.
السكان، ذكروا أيضا أن النفايات باتت مأوى جاذبا للحيوانات السائبة، مناشدين مديرية بلدية الشعلة رفعها على وجه السرعة، وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.
**********
ص6
صرخة ديوان الرقابة المالية
هل سيخنقها الفساد؟!
خليل إبراهيم العبيدي


تناقلت بعض الصحف المحلية يوم الاحد الموافق 27 ايلول 2020، استغاثة ديوان الرقابة المالية(علىالملأ) وحملت معلومة تقول بأن هناك في العراق أكثر من 390 مؤسسة حكومية لم تقدم حساباتها الختامية لعام 2019 والتي من المفترض ان تقدمها بداية كل عام جديد عن مجمل نشاطها المالي بالتفصيل وبالمستندات الاصولية.
والحق ان الممعن في ملخص تقرير هذا الديوان العريق لا يسعه الا أن يعدها صرخة مدوية في كل ارجاء وادي الرافدين الذي انكفأ على وجهه بفعل استشراء الفساد، فقد اشار التقرير الى انه رغم جنوح الديوان الى الاستقلالية والحياد، الا انه يواجه تحديات كثيرة، منها التأخير في تقديم البيانات في مواعيدها المقررة، أو تقديم البيانات بشكل مخالف للتعليمات، وهذا ما يراه كل متابع للأحداث حيث أن التعمد في تأخير تقديم البيانات هو لغرض إطالة عمر المخالفات وزيادة في نسب إعاقة تنفيذ الديوان لعمله التفتيشي والتدقيقي والرقابي.
ان التقرير كما أوضح الديوان يمثل عرضا لخلاصة الظواهر العامة والتي سبق وأن تم ابلاغها للوزارات والجهات المعنية بتقارير رقابية تفصيلية لغرض وضعه أمام الجهات العليافيها للوقوف عليها وإيجاد السبل الملائمة لمعالجتها.وللأمانة نقول إن ديوان الرقابة المالية قبل العام 2003 كان يقف في مقدمة جميع مؤسسات الدولة (دون استثناء) من حيث الكفاءة والدقة والتفاني والقدرة في اكتشاف الأخطاء والتوجيه لمعالجتها، وإحالة المقصر للعقوبات الانضباطية والفاسد للعقوبات القانونية الجزائية.
وقد كانت الدولة منذ العام 1964، بعد قرارات التأميم، قد دخلت في اعمال تجاوزت أعمال الدولة المعروفة عند حدود التعليم والصحة والنقل، لتصبح دولة الصناعة والزراعة والتجارة، ويدخل قطاعها العام في عمليات الشراء والبيع والتصنيع والمتاجرة وفق ضوابط حكومية رسمية توسع بمقتضاها استخدام المال العام، حتى صار عدد الشركات العامة يناهز ال 300 شركة عملاقة تتعامل بعشرات الملايين من الدنانير العراقية وكان سعر صرف الدينار يساوي 3،3 دولار. والمعروف أن الشركات العامة كانت تجمع بين التعليمات الحكومية الصارمة وبين متطلبات العمل اليومي القائم على الإنتاج والتسويق والبيع،أو الاستيراد وفق المواصفة العراقية والتسعير ومن ثم الخزن والتسويق وتحويل البضائع في جميع القطاعات الحكومية الى أموال نقدية تعمل على اعادة الإنتاج او اعادة الاستيراد، وتقديم الارباح الى الخزينة العامة.
كل هذه العمليات وحجمها الهائل كان يخضع لإشراف وتدقيق عدة جهات يقف على رأسها ديوان الرقابة المالية، فبالإضافة الى التدقيق الداخلي للمنشأة هناك التفتيش أو التدقيق من قبل الوزارة المعنية وفق نظام الجرد المفاجئ، لذلك وبالرغم من التوسع الهائل لأعمال المنشآت، كانت هذه المنشآت تسير وفق تنظيم حكومي مشدد يخضع أخيرا لأعين الأمن الاقتصادي التابع للأمن العامة وكان بمثابة الحارس البوليسي للمال العام.
ان الشركات التجارية والصناعية والعمرانية ،وهنا اخترناها كونها ليست دائرة رسمية موازناتها محدودة بأوجه صرف مقيدة بأعمال روتينية يمكنها تقديم حساباتها الختامية بسهولة وبوقت محدد اقل من القطاع الإنتاجي سيما وان القطاع الانتاجي له مخازن تحتوي على موجودات سلعية قابلة للتسلبم قبل اليوم الأخير من العام، وهي مخازن لابد من جرد موجوداتها قبل اليوم الأول من العام التالي، وهناك سلع لحساب هذه الشركات قيد الإنتاج او قيد الشحن، كل ذلك كان لابد من احتسابه قبل نهاية العام للوصول إلى الحساب الأخير للمنشأة، ثم في ضوء هذا الحساب توضع خطط الاستيراد او الإنتاج للعام القادم ، كل هذه العمليات كانت في الغالب تسوى وتقدر تقديرا صحيحا وتقدم الحسابات الختامية للوزارة في الموعد المحدد، وتقوم الوزارة بدورها بتقديم الحسابات الختامية إلى وزارة المالية،بما يمكن هذه الوزارة من تقديم موازنة الدولة للعام القادم .
ان هذه الأعمال الضخمة في ظل ظروف الحرب والسلم كانت تسير بشكل عام وفقا لتعليمات وزارة المالية وبإشراف عام لديوان الرقابة المالية، ولم يكن هناك ما يسير عكس المطلوب، والسبب يعود الى احترام الموظف لوظيفته واحترام التعليمات والخوف نعم (الخوف او الخشية) من نتائج الوقوع في الخطأ المتعمد او حتى العفوي، لشيوع قوة وهيبة الدولة وسطوتها.والسبب الآخر لم يكن هناك فساد ذمم كما هو حال الفساد اليوم، لقد كانت هناك عوامل كثيرة تمنع الفساد أولها الكوابح الاجتماعية وقيمة الوظيفة الحكومية، كما وأن المسؤولين الكبار في العموم لم يكونوا يقفون أمام توجهات ديوان الرقابة المالية او عيون الأمن الاقتصادي ولم يكونوا قادرين على الوقوف أمام إجراءات الدولة لمعالجة جريمة الفاسد ان وجد او حماية المخطئ.
وان ما ذهب اليه اليوم ديوان الرقابة المالية ما هو الا تعبير عن آلام يعاني منها كل العمل الرسمي والناتج عن الاستهتار بالوظيفة العامة او لجهل اغلب العاملين بأصول وضوابط الصرف الحكومي القائم على أهمية تنفيذ أبواب الميزانيات العامة بمواعيدها المحددة وتسديد مردوداتها بمستندات أصولية قبل حلول العام الجديد أو خلال ايامه الاؤلى ، وان الجهات المتخلفة عن تقديم حساباتها الختامية تشير هي بذاتها الى نفسها وانها بهذا التأخير تؤكد تهمة الفساد وتلحق بنفسها الضرر امام عجز مالي تعانيه الدولة وبشكل غير مسبوق، واخيرا لنعد هذه المناشدة لديوان الرقابة المالية بمثابة جرس الانذار للجميع وصرخة في أذان المسؤولين عامة وحماة الفساد في دوائر الدولة خاصة.
***********
المنافذ: اتفاق على المباشرة ببناء منفذ سفوان
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، عن التوصل لاتفاق على المباشرة ببناء منفذ سفوان بعد تسليم المخططات الرئيسة للكويت.
وقالت الهيئة في بيان ، إن «اللواء عمر عدنان الوائلي رئيس هيئة المنافذ الحدودية تباحث مع محافظ البصرة اسعد العيداني في اجتماع عقد في الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة امينها العام حميد نعيم الغزي المخططات الخاصة بانشاء منفذ سفوان الحدودي وفق المنحة المقدمة من دولة الكويت الشقيقة».
وبين الوائلي، بحسب البيان، أن «الاجتماع تمحور في مناقشة وابداء الملاحظات الفنية والتصميمية المقدمة من قبل هيئتي المنافذ الحدودية والكمارك مع المكتب الاستشاري الهندسي لبناء المنفذ والمتعاقد مع محافظة البصرة والأخذ بتلك الملاحظات وتضمينها في المخططات الرئيسية للمشروع، وكذلك تم الاتفاق على تسجيل قطعة أرض بناء المنفذ الحدودي إلى هيئة المنافذ وسيتم الشروع ببناء المنفذ بعد تسليم المخططات الرئيسية إلى الجانب الكويتي وتخصيص منحتهم لذلك».
وتابع البييان، «حضر الاجتماع مدير عام الدائرة القانونية ومديري اقسام العمليات والهندسي والتخطيط في هيئة المنافذ الحدودية، ومدير المكتب الاستشاري للمشروع المتعاقد مع محافظة البصرة».
*****************
المالية البرلمانية: «الورقة البيضاء»
لن تمس رواتب الموظفين والمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، عن التوصل لاتفاق على المباشرة ببناء منفذ سفوان بعد تسليم المخططات الرئيسة للكويت.
وقالت الهيئة في بيان ، إن «اللواء عمر عدنان الوائلي رئيس هيئة المنافذ الحدودية تباحث مع محافظ البصرة اسعد العيداني في اجتماع عقد في الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة امينها العام حميد نعيم الغزي المخططات الخاصة بانشاء منفذ سفوان الحدودي وفق المنحة المقدمة من دولة الكويت الشقيقة».
وبين الوائلي، بحسب البيان، أن «الاجتماع تمحور في مناقشة وابداء الملاحظات الفنية والتصميمية المقدمة من قبل هيئتي المنافذ الحدودية والكمارك مع المكتب الاستشاري الهندسي لبناء المنفذ والمتعاقد مع محافظة البصرة والأخذ بتلك الملاحظات وتضمينها في المخططات الرئيسية للمشروع، وكذلك تم الاتفاق على تسجيل قطعة أرض بناء المنفذ الحدودي إلى هيئة المنافذ وسيتم الشروع ببناء المنفذ بعد تسليم المخططات الرئيسية إلى الجانب الكويتي وتخصيص منحتهم لذلك».
وتابع البييان، «حضر الاجتماع مدير عام الدائرة القانونية ومديري اقسام العمليات والهندسي والتخطيط في هيئة المنافذ الحدودية، ومدير المكتب الاستشاري للمشروع المتعاقد مع محافظة البصرة».
*********
ص7
التطبيع مع الكيان الصهيوني: هل يحل الأزمة؟
تاج السر عثمان


1
بعد التطبيع الإماراتي البحريني مع اسرائيل، صرح ترامب بأن “خمس دول أو ست دول إضافية تتأهب للتطبيع” وأن ملك السعودية سيلحق بالمسيرة في الوقت المناسب. والواقع أن نتنياهو قرر ارجاء ضم الأراضي وليس ايقافه كما جاء في مبررات التطبيع الإماراتي. وان من أهداف التطبيع تدعيم موقع نتنياهو المهتز في خريطة السياسية الاسرائيلية، ودعم الحملة الانتخابية لترامب في أمريكا، والحصول على أسلحة أمريكية، وتعزيز موقع محمد بن زايد في الحكم في أبوظبي. كل ذلك في تراجع عن كل قرارات الدول العربية برفض التطبيع مع اسرائيل قبل حل القضية الفلسطينية.

عوامل معجّلة
ساهمت عوامل في التعجيل بالتطبيع الإماراتي البحريني بعد إلغاء قانون 1972 الإماراتي لمقاطعة اسرائيل، منها: التهديد الإيراني لدول الخليج ولا سيما بعد التدخل الإماراتي - السعودي في حرب اليمن وتكلفتها المالية والإنسانية الباهظة، واستمرار الابتزاز الأمريكي حول أحداث 11 سبتمبر2001 بدفع التعويضات التي طالت حتى السودان في مطالباتها بعد حادث المدمرة كول، وسفارتي أمريكا في كينيا ويوغندا..”، إلى أحداث 11 سبتمبر، إضافة للخوف من الانسحاب الأمريكي من المنطقة، علماً بأن اسرائيل ليس في مقدورها حماية هذه الممالك، ولا سلام دائم في المنطقة دون حل عادل للقضية الفلسطينية، وقيام الدولة الديمقراطية في اسرائيل التي يتعايش فيها اليهود والعرب في سلام. هذا إضافة لدخول اسرائيل كطرف في صراعات دول الخليج وحالة الاستقطاب التي حدثت بعد التطبيع الإماراتي البحريني الاسرائيلي، فأدانت تركيا وايران التطبيع مع اسرائيل وامتداد التدخل الاسرائيلي ليشمل الخليج والقرن الأفريقي والبحر الأحمر بعد تدخلها في لبنان وسوريا والعراق...الخ، وتمزيق وحدتها، إضافة للصراع حول السيطرة علي مشروع غاز البحر الأبيض المتوسط، وتعزيز الوجود الاقتصادي والعسكري الاسرائيلي في الخليج.

2
بعد ذلك أطلت قضية التطبيع بين السودان واسرائيل برأسها مرة أخرى، فبعد رد رئيس الوزراء حمدوك على وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ليس من صلاحيات الحكومة الانتقالية الحالية التطبيع مع اسرائيل، كان من المفترض الاكتفاء بذلك وقفل ملف التطبيع الذي ليس من حق الحكومة الانتقالية التي مهامها محددة في انجاز قضايا الفترة الانتقالية حتي قيام الانتخابات العامة، وترك القضايا القومية الكبري لبرلمان الحكومة المنتخبة.
هذا إضافة الى أن الحكومة الانتقالية وشعب السودان لا يمكن أن تتحمل دفع التعويضات عن جرائم الإرهاب التي ارتكبها نظام الإنقاذ، وغير ملزمة بدفعها فالشعب السوداني تضرر من النظام الإرهابي السابق وثار ضده حتى تم اسقاط رأس النظام، ويواصل من أجل استكمال ثورته وتفكيك الدولة الإرهابية واستعادة أموال وممتلكات الشعب المنهوبة، وتقديم المجرمين ومرتكبي الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية للمحاكمات، وتسليم البشير ومن معه للمحكمة الجنائية الدولية، وتحقيق الديمقراطية والسلام العادل والشامل وتحسين الأوضاع المعيشية حتى نجاح الفترة الانتقالية.

خروقات وتطورات
لكن ما حدث استمرت حكومة حمدوك في التفاوض لدفع التعويضات، واستمر خرق البرهان للوثيقة الدستورية الذي بدأ بلقائه مع نتنياهو الأثنين 3 فبراير 2020، وفتح مجال السودان الجوي لمرور طائرة نتنياهو، كما خرق قانون 1958 الذي يمنع التعامل مع اسرائيل، وبرز ما هو أسوأ من ذلك الابتزاز والوعود السراب وخاصة بعد تطبيع الإمارات مع اسرائيل كما رشح في الصحف مثل: أن التطبيع يفتح الطريق لرفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وتقديم الإمارات مساعدات مالية 600 مليون دولار في شكل مساعدات وقود ومواد غذائية وطبية...الخ، وأن الخارجية الأمريكية تعهدت بدفع مبلغ 670 مليون دولار، إضافة إلى ضخ البنك الدولي 400 مليون دولار مقابل التطبيع مع اسرائيل، وطالب وفد السودان في لقاء البرهان بالإمارات بمبلغ 3 مليار دولار مقابل التطبيع...
قضية التعامل مع الكيان الصهيوني لا يمكن أن يقرر فيها فرد في خيانة للوطن بمعزل عن شعب السودان ومؤسساته البرلمانية والدستورية، في هوان مقابل ثمن بخس باعتبار رفض التعامل معه من ثوابت شعب السودان منذ عام 1948، فالكيان الصهيوني كان يصنف مع الأنظمة العنصرية في جنوب افريقيا، واستحق استهجان كل الحركات الوطنية التحررية وعداء العالم بأسره وبمختلف أعراقه ودياناته، حتي أن الأمم المتحدة اتخذت قراراً في احدى دوراتها: اعتبار الصهيونية شكل من أشكال العنصرية، فكيف يتم التطبيع مع الكيان الصهيوني؟؟!!

3
جاءت أحداث التطبيع بعد صفقة القرن التي أبرمها ترامب “صفقة من لا يملك لمن لا يستحق” وتقرر فيها: الاعتراف بالقدس عاصمة اسرائيل، ونقل السفارة الأمريكية إليها، وضم هضبة الجولان، وشرعنة المستوطنات، ويهودية اسرائيل، وتكوين دولة فلسطينية مجردة من السلاح، أي خضوع الفلسطينيين للاحتلال والتنازل عن حقوقهم المشروعة المضمنة في المواثيق الدولية، والتي وجدت معارضة شديدة ورفضاً من شعوب المنطقة، وتم التمسك بالدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.
معلوم أن شعب السودان رفض اللقاءات السرية التي قام بها الديكتاتور نميري في عام 1982 مع وزير الدفاع الاسرائيلي شارون، والتي أدت لصفقة ترحيل اليهود الفلاشا الي اسرائيل، والتي تم استئنافها عام 1985 في عملية “سبأ” الشهيرة لترحيل الفلاشا، والتي كانت من ضمن أسباب سقوط نظام النميري.
كما رفض شعب السودان مواصلة نظام البشير لقاءاته السرية مع اسرائيل، فقد تم لقاء سري في اسطنبول بين مبعوث من الخارجية الاسرائيلية بروس كشدان، ووفد برئاسة محمد عطا المدير السابق لجهاز الأمن، بوساطة رجل أعمال تركي، فضلاً عن أنه كان من شروط أمريكا لرفع العقوبات اتخاذ موقف ايجابي من اسرائيل، واستجاب نظام البشير وقطع علاقاته مع ايران، وقف دعم حماس، وجاءت الدعوات للتطبيع مع اسرائيل التي دعا لها إبراهيم غندور عام 2015، وكان مبارك الفاضل من المؤيدين لتلك الدعوة عندما كان مشاركاً في حكومة الانقاذ.

على خطى البشير
جاء البرهان ليسير في خط نظام البشير لينقل تلك الدعوات إلى العلنية بلقائه مع نتنياهو، حيث أشارت مصادر اسرائيلية إلى أن البرهان طلب من نتنياهو التوسط لرفع العقوبات ورفع السودان من لائحة الارهاب، ومعروف أن امريكا ابتزت نظام البشير حيث وعدت البشير برفع العقوبات والرفع من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وعدم التقديم للجنائية الدولية في حال فصل الجنوب، بالفعل فصل البشير الجنوب، ولم يتم الرفع من قائمة الدول الراعية للإرهاب!!!، فضلاً عن أن اسرائيل شجعت ودعمت الانفصاليين في جنوب السودان منذ اندلاع التمرد عام 1955، وبعد الانفصال سارعت بإرسال مستشارين عسكريين لجوبا، وهناك خطورة منها في التدخل في الشأن السوداني وتقسيم السودان.
برز من لقاء البرهان - نتنياهو، ولقاء ابوظبي الخلل الأساسي في “الوثيقة الدستورية “التي كرّست السلطة في يد المكون العسكري الذي ليس من صلاحياته القرار في مسائل قومية مثل التطبيع مع اسرائيل وهيمنته على وزارة الدفاع والداخلية والأمن، وشركات الجيش الاقتصادية، والإعلام، وبنك السودان..الخ، وتقنين الدعم السريع دستورياً، والابقاء على الاتفاقات العسكرية الخارجية التي ابرمها النظام السابق، وابقت على وجود السودان في حلف حرب اليمن، ووجود القواعد العسكرية، ووجود السودان في قوات الأفروكوم.
وأخيراً أكدت التجربة أن التطبيع مع الكيان الصهيوني ليس الحل لأزمة الحكم في السودان، ولا بديل غير مواصلة النضال من أجل:
* الحفاظ على السيادة الوطنية والعلاقات الخارجية القائمة علي المنفعة والاحترام المتبادل، والخروج من حلف اليمن وسحب القوات السودانية منها وحل الأزمة سلمياً في إطار الأمم المتحدة، واستعادة الأراضي المحتلة (حلايب، شلانين، الفشقة..الخ)، والحفاظ على وحدة البلاد.
* رفض صفقة القرن، ودعاوى التطبيع مع اسرائيل التي لم تجني الدول العربية والأفريقية شيئاً منها.
* تحسين الأوضاع المعيشية وتركيز الأسعار، ورفض رفع الدعم وشروط صندوق النقد الدولي، والاسراع في استعادة الممتلكات المنهوبة، وشركات الجيش والأمن وعناصر النظام البائد، وشركات الذهب والمحاصيل النقدية والماشية والاتصالات لولاية المالية، والتحكم في البنوك والنقد الأجنبي، وعائدات الذهب والبترول، وتغيير العملة ،ووقف التهريب وتجارة العملة، وتقوية الإنتاج الصناعي والزراعي والصادر وقطاع النقل والمواصلات والخدمات، بما يقوي الجنيه السوداني وتوفير عمل للشباب.
* قيام المجلس التشريعي والغاء القوانين المقيدة للحريات، والغاء قانون النقابات 2010 ، والعودة لقانون نقابة الفئة الذي يكفل ديمقراطية واستقلالية العمل النقابي، واستقلالية لجان المقاومة، والغاء كل القوانين المقيدة للحريات، والخروج من نهج النظام البائد في السلام، بالحل الشامل والعادل الذي يخاطب جذور المشكلة.
ــــــــــــــــــــــ
“الميدان” - الخميس 8 تشرين الاول 2020
***************
ص8
ناشطون عراقيون في كندا
يحتفون بمرور عام على انتفاضة تشرين الباسلة
ماجدة الجبوري - كندا


احتفى (ناشطون عراقيون في كندا) يوم السبت 10-10-2020 بذكرى مرور عام على انطلاق ثورة تشرين الباسلة، تلك الثورة التي أبهرت العالم بقوّة وبسالة شبابها المنتفضين بتصدّيهم لبنادق السلطة وقناصي الأحزاب الفاسدة وميليشياتها، بصدور عارية، سلاحهم الوحيد صوتهم المدوّي (نريد وطن)، ما أدى إلى استشهاد أكثر من ستمائة متظاهر، وجرح وإعاقة أكثر من خمسة وعشرين ألفاً آخرين.
الاحتفاء أُقيم عبر تطبيق (زوم) مع نخبة من الناشطين من ساحات التظاهر، وشعراء وفنانين، وكانت البداية الاستماع للنشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء.
الزميلة نوال ناجي يوسف افتتحت هذا اللقاء بكلمة معبّرة نيابة عن مجموعة (ناشطون عراقيون في كندا)، أشارت فيها إلى أسباب انطلاق التظاهرات في معظم مدن العراق، تلك المدن التي نخرها الفساد، وقلة الخدمات، وبطالة الشباب، والمحسوبية و عدم إيجاد حلول لمعالجة تلك المشاكل على مدى سبعة عشر عاماً بتعاقب الحكومات، كما تحدثت عن أسباب انطلاق هذا التجمع (ناشطون عراقيّون في كندا) بعد الانتفاضة مباشرةً، ومشاركته مع منظمات الجالية العراقية بالنشاطات التي دعمت وساندت الانتفاضة التشرينية ونقل رسالة للعالم عمّا يعانيه شعبنا من ظلم وحرمان وفساد ينخر مفاصل البلد.
لقاؤنا الأول كان بالفنان العراقي والعالمي نصير شمّه الذي شكر (ناشطون عراقيون)، وجهودهم لتنظيم هذا الاحتفاء بشباب انتفاضة تشرين، الذين يعملون لتغيير واقع أصبح مخزياً في بلدنا العزيز العراق مجددين الأمل بتصحيح وتغيير المسار في البلد، وأضاف” نحن مجموعة من الشخصيات العراقية الوطنية أخذنا على عاتقنا، مهمة طرح قضية شباب العراق المنتفضين في المحافل الدولية، وهذه الجهود، أنا متأكد من أنها ستتحد مع جهودكم، وجهود شباب انتفاضة تشرين.”
كما شارك الشاعر الكبير ناظم السماوي في هذا الاحتفاء بقصيدة ( نشميه)، منها:

نشميّه
...سنابل... من ذهب
تبقه العراقية
ضمير... الصّدگ ظل ثوب
السترهه... لآخر المشوار
خبزة... عافيه... ومليانه حنيه
ما... ذلہه الوكت
صخرة صبر عالگاع
ولا فد يوم گالت
آنه شّعليه
صرخت كافي ذلّه
وكافي جوع وموت
وّبچفه العلم... وّتصيح حريه
أوّل صوت... يوصل
ساحة التحرير
ويْ... كل النشامه
اليوم نشميه
يل تستاهلينالبوسه
فوگ الرّاس
فدوة إتروحلچ
كل الحراميّه.

كما ساهمت الشاعرة أروى السامرائي، بقراءة شعرية لها عن الانتفاضة رافقها بالعزف الفنان أنور أبو دراغ.
الفنانة الدكتورة سفانة جاسم الحلوائي والفنان أنور أبو دراغ والشاعر كريم شعلان قدموا فعالية مشتركة.
والفنان العراقي أنور أبو دراغ، شارك أيضاً في الاحتفاء بأغنية شباب تشرين، من تلحينه وكلمات الدكتور كاظم السعدي. الشاعر والناشط المدني حيدر عبد الخضر من ساحة الحبوبي تحدث عن انطلاق ثورة تشرين في الناصرية وشجاعة أبطالها، بمواجهتهم لقمع ثم تلا أبياتاً من الشعر بهذه المناسبة.
الشاعر مديح الصادق كانت له مساهمة شعرية نقتطع منها:

إنَّ غدَ الثوَّارِ لآتٍ، آت
أفواجاً، أفواجاً
زرافاتٍ، زرافات
بدمٍ باردٍ
بدونِ ضجيجِ المنابرِ
أو شجبٍ، أو استنكارات

الفنان مصطفى العزاوي الحائز على لقب سفير الطفولة من منظمة (هيومن أثير) البريطانية، غنّى للشباب في سوح النضال و لانتفاضتهم المجيدة .
كما تخلل الاحتفاء عرض فلم يجسد فعاليات الجالية في كندا وإسنادهم الدائم للانتفاضة.
وكان من ضمن المشاركين في الاحتفاء الناشط المدني علي المكدام، الذي سلط الضوء على بداية انطلاق ثورة تشرين والتحشيد لها.
الفنانة ميرنا حنا، بنت الرافدين غنّت للحب والسلام والوطن المجروح من قلبها النابض بحبِّ العراق.
آخر المتحدثين كان الناشط المدني و الإعلامي بسام عبد الرزاق، حيث قدم مشاهد وضّاءة لشجاعة الشباب، ومساهمة الطلبة بقوّة ونزولهم إلى الشارع لمساندة الانتفاضة وإدامة زخمها، وكيف كانت تتم عمليات التنسيق بين المتظاهرين، والعمليات اللوجستية والإصرار على الصمود والثبات من أجل تحقيق أملهم في استرداد وطن يحتضنهم.
مسك الختام كان بنشيد (ساحة التحرير)، لفنان أعطى الكثير للغناء والموسيقى، فنان الأغاني الثورية الشهيرة، المطرب والملحن الكبير جعفر حسن ، كلمات الشاعر نعمة يوسف، ومونتاح فاروق كنا.
حضر الاحتفاء جمهور كبير من عدة بلدان.
**********
بيان ختامي عن اللقاء التشاوري
في المانيا لدعم انتفاضة تشرين
صدر في المانيا بيان ختامي عن اللقاء التشاوري لدعم انتفاضة تشرين ، تلقت (طريق الشعب) نسخة منه، ومما جاء فيه:

عقد عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني “الثقافية والمجتمعية” والتنظيمات السياسية ونشطاء عراقيين من اكاديميين ومثقفين وإعلاميين متواجدين على الساحة الألمانية لقاءً تشاورياً في 4 تشرين الاول2020 على تطبيق الزوم، وذلك بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لاندلاع التظاهرات الشعبية. ناقش المجتمعون موضوعين أساسيين، الأول هو مسألة دعم الانتفاضة للوصول إلى أهدافها. والثاني العمل على تحقيق “مبادرة” بإتجاه توحيد جهود العراقيين على الساحة الألمانية، والخروج من حالة التشتت واللامبالاة ازاء قضايا الوطن وحاجات أهله الى حالة الاسهام الفعال في انقاذ وطن ضائع وانتزاع حقوق شعب مسلوبة، جسدها شعاران في غاية من الدقة وعمق التعبير وهما .. “نريد وطن” و “نازل آخذ حقي”. وبدافع الحرص والمسؤولية الوطنية والأخلاقية تجاه ما يحدث كوارث في بلادنا منذ سبعة عشر عاما أكد اللقاء على أهمية التعاون بين القوى الوطنية العراقية وتنظيماتها السياسية ومنظمات المجتمع المدني وقطاعات شعبنا الاخرى، ذات المصلحة الحقيقية في العمل على تغيير المنظومة السياسية الحاكمة وبناء الدولة المدنية الديمقراطية التي تحفظ حقوق الناس وحرياتهم السياسية والفكرية والعقائدية ودورهم في اعادة بناء وطنهم.
وأنشغل اللقاء في نقاشاته بالأوضاع المتردية في بلادنا وانسداد آفاق معالجة الازمات المتراكمة منذ عام 2003، وانكشاف حقيقة أن الاحزاب والجماعات الماسكة بخناق الوطن وناسه لايعنيهاشئ سوى الابقاء على حكمها وامتيازاتها على حساب البلد ومصائر أهله. لقد أصبح التغيير الجذري والشامل مهمة مصيرية وملحة لاتحتمل التأجيل أبدا. وطننا العراق يقف على حافة هاوية لا قرار لها. إن قوى شعبنا الوطنية والديمقراطية وكافة الفعاليات الشعبية داخلَ الوطن وخارجه أمام مهمة وطنية وجودية.
وتوقف الاجتماع عند بعض شعارات المتظاهرين وواقعيتها، وأهمية الابتعاد عن العدمية في المواقف والبحث الجدي في تنسيق الخطوات والشعارات والأساليب النضالية التي من شأنها انبثاق الأطر القيادية الجماعية في كل ساحات التظاهر. و لشحة مصادرها المالية دعا الاجتماع للقيام بحملات تبرع لدعم الانتفاضة وسد إحتياجاتها المختلفة. وتوقف الاجتماع عند ظاهرة المليشيات والسلاح المنفلت والقتلة المجهولين والدولة العميقة تقف في موازاة الدولة العراقية وتعمل بتوجيه من الخارج على تعطيل دورها وابتلاعها في النهاية، فضلا عن أرهابها المتواصل لثوار حركة الاحتجاج ونشطائها قتلا وخطفا وتغييبا. كما وشدد المجتمعون على ضرورة أجراء الإنتخابات تحت أشراف دولي وإقرار قانون انتخابات بعيدا عن تأثير الاحزاب الفاسدة ونفوذها، وتفعيل قانون الاحزاب، ومنع الاحزاب والسياسيين ممن يمتلكون أجنحة مسلحة من خوض هذه الانتخابات، والحيلولة دون أن يكون للمال السياسي دوره في أفساد خيارات الناخبين. ولم يكن المشهد السياسي العراقي بتفاصيله العامة، غائباً، عن العديد من الملاحظات والأفكار والنقاشات المتعلقة بأطر العمل بين الأفراد والتنظيمات المشاركة في اللقاء. وطُرحت آراء متنوعة بشأن ضرورة تجميع قوى التغيير: الانتفاضة الباسلة والقوى السياسية والحركات الاجتماعية والمنظمات المهنية والنقابات صاحبة المصلحة الحقيقية في التغيير، التي يشكل تعاونها حجر الزاوية في تحقيق التحول الديمقراطي المنشود وبناء دولة المواطنة.
وشدد الاجتماع على ان تظل “المبادرة” مفتوحة لكل العراقيات والعراقيين، افرادا ومنظمات على الساحة الألمانية، خاصة ممن لهم أنشطة مشهودة في المجالات المجتمعية والوطنية والثقافية، وأظهروا حرصهم ومثابرتهم في دعم الانتفاضة.. وعلى الصعيد الإعلامي والتضامني أكد اللقاء على أهمية إيصال صوت الانتفاضة وأهدافها العادلة إلى الرأي العام الالماني والمجتمع الدولي، حكومات وأحزابا ومنظمات حقوقية وبرلمانات. وتحميلها المسؤولية الاخلاقية لتجاهلها الأحداث التي يعاني منها المجتمع العراقي، أيضا، الصمت المطبق الذي تمارسه حكومات ما يسمى بالدول الديمقراطية تجاه المجتمع العراقي ومعاناته، لكنها تتبجح بالدفاع عن حقوق الانسان!. وتم التأكيد على ضرورة “تشكيل لجنة إعلامية” تسعى لتحقيق هذه الأهداف بالوسائل الإعلامية والتضامنية المتنوعة الأشكال. وأشاد اللقاء بدور المرأة العراقية، سيما الشابات، ولأول مرة بهذا الحجم الذي لم يشهد له العراق مثيلاً، ودعمها للانتفاضة بمختلف الأشكال والتضحيات.
*********
ص9
انتفاضة اكتوبر.. انتفاضة الشعب العراقي الظافرة
د. علي إبراهيم


تمر الذكرى الأولى على انتفاضة الشعب العراقي التي بدأت في 1 تشرين الأول تمهيدا لانطلاقتها الكبرى يوم 25 تشرين الأول 2019، ولأول مرة في تاريخ العراق لم تقد من قبل حزب أو أحزاب بشكل مباشر إنما دعمت من قبل أحزاب وكانت بينها وساهمت في مدها بجماهيرها وشعاراتها وقدمت شهداء من شبيبتها وبناتها، ولأول مرة تتعرض إلى غدر وخيانة بعض الأحزاب المتنفذة التي دخلت بين صفوفها واغتالت الكثير من المنتفضين والمنتفضات وحاولت حرف منهجها ولكنها لم تفلح. بينما وقفت قوات الأمن جيشا وشرطة محايدة إلا بعض الخروقات هنا وهناك، وامتازت بسلميتها وبشعاراتها بعيدا عن المحاصصة والحزبية الضيقة، بدأت بمطالب العاطلين عن العمل من خريجي الكليات وغيرهم وتصاعدت تدريجيا إلى مطالب سياسية فطالبت بإسقاط الحكومة واستبدالها بحكومة مؤقتة تكنوقراط تمهيدا لإجراء الانتخابات المبكرة، على أساس قانون انتخابي عادل واستبدال المفوضية بأخرى مهنية ونزيهة، ولأول مرة بعد تغيير 2003 تسقط الحكومة وتجيء حكومة أخرى. ومن شعاراتها عدم تبعيتها لهيمنة الدول الكبيرة في المنطقة، فكان شعار “ إيران برَّه برَّه”، “نريد دولة حره حره لا إيران ولا أمريكا”. يصدح عاليا في سوح الانتفاضة، وضد السلاح المنفلت وينبغي أن يكون بيد الدولة، أي مؤسساتها العسكرية والأمنية.
وقد أسهم فيها كل الطيف العراقي الجميل من عرب وكرد وسنة وشيعة ومسيحيين وصابئة وخاصة في بغداد وفي المحافظات الي يتواجد فيها كل الطيف أو جزء منه.
وكان الشباب من كلا الجنسين هو السائد مع مشاركة الكبار أيضا ، وما يميزها هو أن النقابات والاتحادات والجمعيات حاضرة وبشكل خاص نقابة المعلمين التي عطلت الدوام في المدارس من الابتدائية إلى الثانوية وكانت هناك خيمات لطلبة الجامعات كل حسب كليته وخيمة لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، والمسيرات الليلية والنهارية والفعاليات الثقافية، وساهم الفنانون والفنانات الشباب بتزيين الشوارع بلوحات رائعة إلى جانب الاهتمام بنظافة الشوارع وصبغ الأرصفة وأسيجة الجسور، كل هذا جرى بدعم مالي من عموم الناس كتبرعات تعطى بقلوب محبة ووعي كامل.
ومن المظاهر الجميلة أن العوائل ساهمت في التظاهر بقوامها الكامل أي الأب والأم والبنات والأبناء، كما أن نسبة النساء كانت كبيرة جدا وبمحض إرادتهن. والدعم بالتبرع جار على قدم وساق كل حسب مقدرته.
وتبلور الشعار المركزي في خضم النشاط اليومي للانتفاضة (نريد وطن) وهذا يعني وطن المؤسسات، وطن يسود فيه القانون، وطن للعراقيين بغض النظر عن قومتهم أو دينهم أو مذهبهم، وطن العادلة الاجتماعية، وطن خال من الفساد مزدهر اقتصاديا وعلميا وطن السلام والأمان والعمل.الوطن النظيف والمعمر والمأوى الصالح والمتوفر لكل أبنائه. خال من المليشيات والقتل من دون حساب أو رقيب، وطن التسامح والتراضي والتعايش والمحبة بين أبنائه. وطن يضمن مستقبل كل الأجيال، وطن يرتبط مع جيرانه والعالم أجمع وفق القوانين الدولية والمصالح المشتركة بينه وبين شعوب المعمورة.
ولذلك نحن مع انتفاضة موحدة بين جميع أبناء الشعب العراقي من الفاو إلى زاخو. شمالا وجنوبا، شرقا وغربا؛حيث لا يوجد فرد عراقي واحد مرتاح ضمن الشروط التي ذكرناها.
نحتاج تنسيقيات موحدة لها مركز يقودها ديمقراطيا يمتلك رؤية لما جرى ويجري وله مقدرة على توجس ومعرفة ما سوف يكون، وكل ذلك يمكن أن يكون ويخلق بالعمل الجماعي وعدم التفرد أو الفوضى بطرح الشعارات. ومن هنا تأتي وحدة الشعارات المتضمنة الأهداف الصحيحة والرئيسة.
علينا أن ندرس تجربتنا خلالالسنة الماضية بإيجابيها وسلبها ونستقي منها العبر والدروس، هناك أخطاء وقعت كثيرة سمحت لأعدائنا استغلالها لضرب انتفاضة الشعب بالصميم...
تحديد بداية الانتفاضة واختصار زمنها، وهنا تحضرني مقولة لينين:” اليوم أو أبدا” وهذا مهم جدا، إذ كلما طال عمرها كلما تمكن أعداؤها من لملمت صفوفهم وانقضوا عليها، أي تحديد البداية الصحيحة والنهاية بتحقيق مطالبها.وكل يوم لها انتصاراتها، وليكن شعارنا أيضا (قليل من التضحيات لتحقيق العديد من المكتسبات) وهذا لا يعني عدم الإقدام والضغط على المتنفذين للحصول على المطالب). وكما يقول الشاعر أحمد شوقي: “وما نيل المطالب بالتمنيولكن تؤخذ الدنيا غلابا “... أدعو إلى التمسك الصارم بالسلمية ومراعاة القوانين مع الحرص على سلامة المنتفضين بالتعاون مع القوى الأمنية وكشف المعتدين بالصورة والصوت والمعلومة الدالة على الجاني وهذا يتطلب أن تكون هناك عيون ورجال تحرس المنتفضين من المندسين...
وعلى الانتفاضة أن تحدد أعداءها وأصدقاءها بدقة، ولهذا أقول لم يكن شعار” لا للأحزاب” سليما لأن هذا المطلب ضد التعددية وهو مطلب جماهيري وضروري في المجتمعات الديمقراطية. يمكن القول لا للأحزاب الخائنة، السارقة، أو الفاشلة...
وكذلك المطالبة بقانون تعدد الدوائر في المحافظة الواحدة، لم يكن صائبا في ظرف العراق،وجاء لصالح القوى التي انتفض الشعب ضدهم وهذا السبب الذي جعلهم يقبلونه فورا. يكفي أن نقول نريد قانونا عادلا لانتخابات حرة نزيهة...ونرفض ما يطرح من قوانين غير عادلة، ونحدد القانون الذي ينفع الشعب العراقي ويخرجهم من محنتهم بتشاور مع من له باع في هذا الجانب من المختصين المنتفضين. هذه الأمثلة وغيرها كثيرة واجبنا دراستها والإفادة من دروسها في انتفاضتنا المستمرة منذ العام الماضي ونريدها ظافرة مخلّصة للوطن والشعب من أزمته المستعصية...
*************
قطاف تشرين: معيار لنجاح الانتفاضة
يوسف أبو الفوز


مع حلول الذكرى السنوية لانطلاقة انتفاضة تشرين السلمية، انتفاضة شباب العراق الباحثين عن وطن سرق منهم وبالتالي ضاعت كرامتهم على يد قوى الإسلام السياسي الفاسدة المتنفذة في شؤون العراقبحماية أذرعها المسلحة، والتي لم تتوقف عن ارتكاب جرائمهما بحق أبناء شعبناالعراقي سواء بنهب ثرواته وافقاره وتخريب مستقبل الأجيال القادمة وأيضا اللجوء الى العنف المنظم في التعامل مع شباب الانتفاضة، سواء بالتهديد او الخطف والتغييب وانتهاء بالقتل والقائمة لا تزال مفتوحة!
في وسط مخاض الانتفاضة المستمر، وسقوط حكومة ومجيء أخرى وإطلاق الوعود وقلق أبناء الشعب وروح الترقب لما هو قادم تتقاطع الأصوات المؤدية والمختلفة مع فعل الانتفاضة وإمكانية تجديد انطلاقها.
لن نختلف بأن الانتفاضة فقدت لفترة بعضا من زخمها لأسباب عديدة، منها أجواء جائحة الكورونا التي أصبحت ستارا شرعيا للتقليل من فائدة العمل الاحتجاجي والتظاهرات والاعتصامات، ومجيئ حكومة قدمت تلامن سلال الوعود، لكن أسباب انطلاق الانتفاضة لا تزال قائمة، بل واضيفت لها أسباب جديدة منها الكشف عن المجرمين بحق أبناء شعبنا. هذه الأيام تبرز امام ناشطي الانتفاضة وشبابها مهمة الاستفادة من دروس العام المنصرم، واهمها التمسك بسلمية الانتفاضة، تجاوز حالة التشرذم والصراعات الجانبية وتوحيد المواقف والتكتيكات من خلال العمل الجاد لخلق آلية تنسيق مرنة ومتقدمة تساهم في فرز قيادات مخلصة للانتفاضةوهدفها الرئيس في العمل لأجل عراق مدني ديمقراطي وإقامة دولة القانون والمؤسسات.
على الجانب الاخر نلاحظ الرعب الذي تملك حيتان الفساد ومحاولاتهم لركب الموجة بشكل أو أخر، والتنصل من مسؤولية الجرائم بحق شعبنا العراقي وشباب انتفاضة تشرين، وتحريك جيوشهم الاليكترونية بدون أي واعز اخلاقي.
تعلمنا من التجربة ان لا نكتفي برصد رد فعل الفاسدين الكبار وقادة المليشيات المجرمة ونشاطهم، ولكن يمكنرصد ردود أفعال أولئك المعتاشين على فتات اسيادهم الفاسدين، وللأسف هم منتشرون بكل مكان، خارج وداخل الوطن، فخوفهؤلاء من سقوط اسيادهم وزوال النعمةعنهم يجعلهم يستشعرون الخوف الذي ركب قادتهم واسيادهم فتلقائيا تصدر عنهم تعليقات وتصرفات فاضحة تعكس حالة الرعب من استمرار الانتفاضة وتصاعد نشاطها، ويجعلنا هذا نستشف بأن الانتفاضة بهذا الشكل او ذلك تقترب من تحقيق بعض أهدافها.
مرحى انتفاضة تشرين. المجد للشهداء.
***********
ص10
البطاقة التموينية وخط الفقر
ثامر الهيمص


بعد حرب الكويت والحصار عرفنا البطاقةالتموينية، ثم صدر قرار الامم المتحدةببرنامج النفط مقابل الغذاء، لتصبح عناصر البطاقة سبعةأو أكثر وتحسنت كما ونوعا.
بعد 2003 لم يتم العمل بالبرنامج اعلاه لانتفاء الحاجة لأن الاستيراد فتح على مصراعيه، لنصل الآن لأربع فقرات متقطعة ونوعيا أثيرت حولها شبهات من تلف مخازن الى ماء البحر وطول خزن في الموانئ.
ولكن بالمقابل وظفت الحكومات لاعتبارات انتخابية بحدود اربعة ملايين موظف، مما خفف الضغط على التموينية،وأدى هذا عمليا ان يدفع ثمن تراجع التموينية كما ونوعا وسوء اداء لوجستي، دفعه الفقير المدقع والنسبي، فهؤلاء وبموجب الامم المتحدة ان الفقير المدقع من يكون ايراده اليومي دولارين والفقر النسبي عشرة دولارات، كما أن خط الفقر الآن وحسب المعلومات اجمالا يصل بين 20في المائة و30في المائة، فمثلا وصل في السماوة الى 40في المائة. هذه الشرائح تعاظمت في باقي المناطق في المهجرين بعد 2014 اي بعد دخول داعش وبعضها الى الآن.
الشكوى من سوء الأداء واللوجستيات الأخرى ليست سرا بل باتت موقفا وهكذا بالنسبة لما تحتويه من فقرات لا تغني ولا تسمن من جوع وفق مقاييس الامم المتحده بمقياس السعرات الواجبة لاحتياجات الجسم، ناهيك عن الغاء حليب الاطفال، والشاي الذي لدينا مزرعة في فيتنام خاصة بالشاي يدور لغط برلماني حول فساد بموضوعها.
البطاقه أولا لا تسد رمق ولا تساهم في الخروج من عنق زجاجة الفقر المدقع والنسبي اللذين يتعاظمان مواكبان لمشكلة اسعار النفط والكورونا. كما انها غير منتظمة في توزيعها مطلقا بكل الاحوال.
لذلك تطرح سنويا من بعض المزايدين البرلمانيين سنويا فكرة كلمة حق ان تدفع البطاقةنقدا، وهم يعلمون جيدا من هو الكارتل الذي يحول دون ذلك وتتبخر العملية حتى الموسم القادم، اذن هي اما مزايدة او اوابتزاز للمتشبثين ببقائها كما هي، وهؤلاء المتمسكين بالبطاقةالتموينيةايضا لديهم ذرائعهم، من أن الصرف النقدي المباشر سيشعل السوق ويرفع التجار اسعارهم لأن الطلب سيكون أعلى من المعروض، من الناحيةالموضوعية،إذا كانت البطاقة تغني وتسمن، هذا اولا وإذا لم يكن هناك منتج وطني، اذن هذه ححج ألفناها في التعاطي مع الفساد، فقد اعلنت وزارة الزراعة ان حاجة البلد من الرز والقمح والسكر والزيت باتت منتجا وطنيا، ولكن المشكلة ان اساليب ووسائل واليات التجارة هي الاداة التي افشلت البطاقة التموينية
المهم أنه يصرف أكثر من نصف او ثلتي المخصص للتموينية للاعمال اللوجستية من كلف نقل وخزن وحصة الوكيل، وبالنسبة للمستورد كلف النقل البحري، كما لا يفوتنا التالف خصوصا عندما يستورد لأكثر من سنة كما حصل في حالات معينة.
المعروف الآن أن الطحين لا يتم في الغالب خبزه في البيوت وانما يتم الاعتماد على المخابز والافران، لذلك يكون بدله النقدي أمرا واردا، كما ان القمح بات عراقيا محميا من الاستيراد وهذا ما يشجع على زراعته واستقرار سعره واهتمام جدي من المزارع والدولة لاعتبارات الأمن الغذائي. كما ان السكر كذلك مما يدفعنا قدما للاستغناء عن استيراد خام السكر لندفع لتطوير واحياء مزارع قصب السكر والبنجر، كما ان الزيت يحفزنا بالكف عن استيراد خاماته نحو زراعة السمسم ووعباد الشمس وبذور القطن والزيتون. وهكذا زراعة الشلب بالطرق الحديثة. اذن هناك امكانات هائله تخلقها حاجة الغذاء وما يترتب من ازدهار صناعات من صناعة القطن الى المنتجات الثانوية لهذه الزراعات من علف ونسيج واسمدة.
نخلص من ذلك الى ان التموينية ستصبح محركا تنموينا له مدخلاته ومخرجاته وانه يتفاعل داخل البلد عكس الاستيراد وتبعاته المقيتة التي أولها شل وتعطيل المنتج الوطني لحد الآن وقد لمسناه واضحا من خلال التراجع المباشر في التموينية والمنتج الوطني عموما.
لذلك ينبغي مراجعة الآليات التي كانت سببا حيث تمأسست وأصبح لها تأثير على القرار. وبما ان كلفة المواد التي تصرف للفرد الواحد لا تتجاوز العشرين ألف دينار علينا ان نعلم جيدا ان هذا المبلغ سيتضاعف الى مرة ونصف بعد شطب الكلف الخاصه بالاستيراد والنقل والخزن والتوزيع والتحميل وحصة الوكيل.إذا ما تم صرفها نقدا أي تصبح حصة الفرد نقدا خمسين ألف دينار اي مساوية تقريبا للمقدر من شريحة الفقر المدقع البالغةدولارين، اي ببساطه ننقل هذه الشريحه الى مستوى الفقر النسبي تقريبا.
ولكي نرفع كلا الشريحتين ونخرجهم من هذه الخطوط ينبغي اعادة نظر حقيقة بمن يستحقها سيستمرإذا علمنا اننا لسنا في حصار لكي تبقى الشرائح غير المحتاجة للعناصر الأربعةالحالية، لذا ينبغي حذف البطاقة التموينية من كان راتبه او دخله أكثر من مليون ونصف دينار، هذا بالنسبة لمنتسبي الدوله اجمالا اما القطاع الخاص يمكن ان تساعد ضريبة الدخل بتزويد دائرة البطاقة التموينيةبأصحاب الدخول موضوعة البحث. لا يفوتنا ان نتذكر كم من المزورين في الرعاية الاجتماعية ومن مستويات عليا لذا ليس مستغربا ان نجد كذلك في البطاقةالتموينية من متوفين او في الخارج وغيرها من الاساليب التي يعرفها أهل مكة من التموينيين.
ودعما لهذا التوجه برفع الفقراء من مستنقع الفقر لابد من دعم معنوي من المرجعيات الدينيه والاجتماعية والاعلام باهمية وخطورة وشرعية هذا الأمر الذي يكف التسول والتذمر وانهم عراقيون اولا واخيرا ووفق جميع المقاييس والاعتبارات الإنسانية.
لينعكس ذلك جليا على الجانب الامني ويقلل كلفة الأمن العام والأمن الغذائي واهميته الإستراتيجية.
من هنا ينبغي ان تنشط وزارة التخطيط بدعم الجهات ذات العلاقة بالتموينية بالمعلومةوالاستشارةوالإحصائية والتوقعات لتصبح التموينية خطوه في الاتجاه التنموي المستدام ومحركا حيويا لديناميكيات اقتصادنا الكلي والجزئي.
ربما سيثير المستفيدون من بقاء الحال والمزايدة في المواسم الانتخابية مصير 56الف وكيل تموينية مع عوائلهم حوالي نصف مليون نسم وهؤلاء عراقيون لهم حقوقهم علينا تأمينها، هذه حالة يتوجب معالجتها سيما وان اغلب الوكلاء لديهم دكاكين، كما ان وكلاء التسعينات ليس هم ذاتهم الآن، لذلك من الممكن ان يقوم الوكيل الحقيقي المتفرغ للعمل بدوره كصراف للبدل النقدي للبطاقة التموينية، اذ من المؤكد ان مردودها أكثر من حصته السابقة سيما بعد تقلص البطاقةالتموينيةلأربعفقرات.
في الختام نقول ودائما لا يمكن تتحول أدوات الفشل الى ادوات نجاح، فالأدوات القديمة ثغراتها كثيرة كما عرفناها بتجربة البطاقةالتموينية سيما إذا علمنا ان الهدف كان في التسعينات الحصار الذي بات مختلفا كوسائل وغايات. الآن أصبح الامر مكافحة فقر امام تفاوت شاسع بين الدخول له تبعات خطيرة تتفاقم مع البطالة التي وصلت حدا نوعيا بحيث باتت عوائد النفط بالكادتغطي الرواتب، كما ان الفساد يلتهمأي مشروع ما عدا المشاريع التي تدخل في إطارالحكومةالإلكترونية مثل المنافذ والبطاقة الذكية وسهولة معرفة مدخلاتها ومخرجاتها. فالبدل النقدي يوفر لنا كلف ايصال الحصةالتموينية وصداعها الحالي. كما انها غير قابلة للفساد والافساد بعد تجفيف منابعها.
************
ص11
لرص صفوف اليسار في مواجهة
الواقع العربي المأزوم
د. عمر الديب*


لقد كان العام الماضي استثنائياً على شعوب العالم قاطبة، وتحديداً على شعوبنا العربية التي عانت من أزمات مضاعفة، بدءاً من الكورونا التي انقضت على مجتمعات تعاني الفقر والتهميش وغياب التغطية الصحية المجانية والسياسات العامة المناسبة لهذا الفيروس – الجائحة، ومعها ضغوط وأزمات وويلات متآزرة.
في فلسطين، الاحتلال الصهيوني يوسع نطاق سيطرته حيث ضم العدو القدس الشرقية، ومن بعدها الجولان السوري ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا اللبنانية، وغور الأردن، ويتحضّر لضم أراضي الضفة الغربية التي يتوسع فيها الاستيطان بشكل سرطاني، فيما يضيق الخناق على غزة مانعاً عنها التواصل مع محيطها ولو قدّر له، لحتى قطع عنها الهواء.. شهداء كل يوم على كامل تراب فلسطين، وآلاف الأسرى منسيّون وراء قضبان الاعتقال التعسفي. الخطوات الصهيونية العدوانية هذه تأتي وسط تغطية شاملة من الإدارة الأميركية بدءاً من خطوة نقل السفارات إلى القدس وصولاً إلى التغطية على جرائم العدو وارتكاباته واعتداءاته على شعوب منطقتنا من فلسطين إلى سوريا ولبنان، وتواطؤ رسمي عربي واسع. يتعاطى ترامب مع قضايا منطقتنا من منطلقات صهيونية مطلقة، ويحاول أن يجيّر كل ما يحدث لصرفه انتخابياً في الداخل الأميركي.
لبنان تحت المقصلة. نهبه الناهبون وأعاثوا فيه كل الموبقات. طارت ودائع اللبنانيين في المصارف وطارت أملاكهم العامة، وسيطر رأس المال على مرافق الحياة، باسطاً نفوذه إلى كل شواطئه وجباله وسهوله. لم يكف أشاوس السلطة كل ذلك، بل ها هم يمدّون اليد الآن إلى العدو الصهيوني كي يرسّموا معه الحدود البحرية استجابة للضغوط الأميركية الهادفة إلى إعطاء جزء من الثروة النفطية المحتملة في البحر إلى العدو. يمدّون اليد لتقاسم حقوق لبنان النفطية مع أعدائه، فيسرق العدو بعض ثروتنا ويستكملون هم سرقة ما تبقى من ثروة في البحر بعد أن أتموا سرقة كل ثروات البر. المذهبية سلاحهم، والنظام الطائفي أداتهم للحكم. الشعب اللبناني قال كلمته في انتفاضته العظيمة منذ 17 تشرين الأول الماضي حيث نزل مئات آلاف اللبنانيين إلى كل الشوارع رفضاً لنظام الاستغلال الطبقي والتهميش والتهجير والإفقار، ورفضاً لقواه المذهبية الحاكمة التي اوصلت بلادنا إلى الحضيض، وبمواجهة نظام ريعي كرّس هيمنة 1 في المائة من اللبنانيين، وتحديداً في قطاع المال والمصارف على أكثر من نصف الثروة في البلاد. الحزب الشيوعي اللبناني كان في طليعة الانتفاضة، حيث هبّ الشيوعيون وأصدقاؤهم بكل ما أوتوا من قوة، ورفعوا شعاراتهم إلى جانب المواطنين المنتفضين، ووجهوا بوصلة الانتفاضة الشعبية نحو الدولة العلمانية الديمقراطية المقاومة في مواجهة الدولة الطائفية الريعية التابعة. اندسّت قوى السلطة لمحاولة احتواء الانتفاضة من جهة، ولقمعها جسدياً في العديد من المناطق من جهة أخرى. لم يتراجع المنتفضون، وصمدوا وتابعوا وأضاءوا بارقة أمل في تاريخ لبنان الحديث رغم التخوين والتهويل والوعيد الآتي من الداخل ومشروع الرئيس الفرنسي ماكرون لاستنهاض النظام البائد وتجديد تبعيته لرعاته الدوليين والإقليميين وتسوياتهم الدائرة على قدم وساق.
أمّا في العراق، فالمعاناة تاريخية ومضاعفة. من زمن الاستبداد والقمع والتنكيل بالمناضلين، وعلى رأسهم الشيوعيين، وصولاً إلى الاحتلال الأميركي الذي ركّب السلطات المتعاقبة في إطار تسوية إقليمية، ليكرّس مع القوى المذهبية المدعومة من إيران، نظاماً طائفياً مفدرلاً فاسداً على الطريقة اللبنانية السيئة الذكر. تركيا ودول الخليج تمارس هواياتها ومصالحها في التوسع وقضم الأراضي، وفي اللعب على التناقضات وتعزيز التطرّف والإرهاب.. مئات مليارات الدولارات من مال النفط لا تجد طريقها إلى التنمية أو الصحة أو التعليم أو البنى التحتية. ينتج العراق نفطاً غزيراً ولا يجد نفسه قادراً على تدوير محطات طاقة تكفي شعبه. يفيض مال العراق على الفاسدين داخله وخارجه، ويعاني شعبه الفقر والبطالة وصولاً إلى الجوع. التفتيت سلك طريقه إلى النفوس وقبلها إلى التشريعات والقوانين والأعراف السياسية. مناصب ومواقع لهذه الطائفة أو تلك، فيما البلد يتفكّك وينهار، وتتبخّر أموال شعبه، ليبقى هذا البلد العربي الطليعي القادر على تغيير موازين القوى في منطقتنا، رهينة للامبريالية ومصالح رأس المال، وللمذهبية وقوى التخلّف والتقسيم.
سوريا تعيش مأساة حقيقة ويدفع فيها الشعب أثمانا باهضة على امتداد الجغرافيا السورية، حيث هجّر الملايين وخسر معظم السوريين منازلهم وأرزاقهم ووسائل عيشهم، وتحول جزء كبير من ذلك الشعب العروبي الجميل إلى لاجئين هاربين من الموت في بلاد الجوار. بلعت مقبرة البحر المتوسط أجساد الآلاف منهم، ومعها انطفأت أحلام وورود. العدوان على سوريا مستمرّ: الاحتلال الصهيوني يقضم الجولان والاحتلال التركي يقضم إدلب، وأدوار خبيثة متآمرة لأنظمة ملوك وأمراء النفط والغاز فيها تمويلاً وتسليحاً وتدريباً للجماعات الإرهابية العاملة في خدمة مشغليها. الأميركيون لا يريدون للحرب ان تنتهي، حيث يمارسون دورهم المعتاد في التخريب والاعتداء وإشعال الحرائق، وكانت آخر مآثرهم فرض عقوبات مجرمة على سوريا من خلال قانون قيصر، يدفع ثمنها الشعب فقراً وجوعاً وموتاً. القوى المذهبية التي لفظها الشعب السوري دوماً صارت جزءاً من المعادلة. الحلّ السياسي الذي يحافظ على وحدة سوريا أرضاً وشعباً في إطار الدولة الوطنية الديمقراطية والذي يجب أن ينبع أساساً من إرادة الشعب السوري دون سواه، يواجه العقبات والعراقيل ومع تعثّره تستمر معاناة شعبها.
أنظمة الخليج تتداعى فرادى وزرافات لعقد اتفاقيات التطبيع مع العدو الصهيوني على حساب القضية الفلسطينية وحقوق شعوبنا العربية. قال بعض حكامهم “تعبنا من الحرب”، وكأنّ مواجهة العدو الصهيوني طوال الفترة الماضية كانت تأخذ من مجهودهم الحربي أو الدبلوماسي أو المادي! يتراكضون إرضاءً لحاجات ترامب الانتخابية، ويصرّون على لعب دور سياسي لا يتعدّى مهمة التابع للمشروع الأميركي في المنطقة
كمّاشة الفقر والتبعية والاستغلال والنهب تنقضّ على كل شعوبنا، من مصر المغيّبة عن دورها التاريخي التقدمي الرائد في المنطقة، إلى السودان المقسّم الذي تتنازعه أشكال متكررة من حكم العسكر رغم انتفاضاته الشعبية المتتالية، إلى تونس والمغرب والجزائر الأردن، وصولاً إلى ليبيا الراقدة على مذبح التقسيم والتفتيت تحت رعاية تركية – فرنسية. الشعوب العربية من المحيط إلى الخليج تعاني الفقر والبطالة والتهميش والتفرقة والاستبداد والقمع وتأجيج الانقسامات المذهبية والقومية والإثنية بين أبناء الشعب الواحد، وتدفع الطبقة العاملة ثمناً مضاعفاً لسداد أثمان الاستغلال الطبقي والفساد والنهب الداخلي، ولسداد ثمن التبعية لرأس المال الامبريالي المعولم الذي يرسل الجيوش والأساطيل والعقوبات والفتن لتأمين استمرار سيطرته على ثرواتنا ومقدراتنا الطبيعية.
إنها أسوأ مراحل هذا الزمن العربي الرديء. لكنها ليست مرحلة لليأس، بل مرحلة لرصّ الصفوص وشحذ الهمم لبناء مشروع المواجهة الشاملة. ولا يمكن لمشروع اليسار أن يكون إلّا في إطار المشروع النقيض للمشروع الصهيوني ولنظم التبعية والاستغلال السائدة، وللمشاريع المذهبية وقوى الاستبداد في آن.. مشروع يقوم على طرح البديل الوطني العلماني الديمقراطي في مواجهة التبعية والمذهبية والتخلّف، دون مهادنة ولا مساومات، ويتطلّع إلى الاستفادة من بعده الأممي وعلاقاته مع القوى اليسارية والتقدمية والصاعدة في العالم، وبناء حاضنة شعبية واسعة تحمل مشروعه وتحميه وتدفع به قدماً إلى المستقبل.. مشروع اليسار هو ترجمة مزدوجة لانتفاضات شعوبنا العربية التوّاقة للتقدّم والتغيير ولمقاومة شعوبنا العنيدة ضد الاحتلال والهيمنة والاستغلال
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عضو المكتب السياسي الحزب الشيوعي اللبناني، مسؤول العلاقات الخارجية
***********
ص12
طارق ياسين
والبناء الدرامي في نصه الشعري
علوان السلمان

لدانتي .. انتم يا اصحاب العقول الراجحة
استشفوا العقيدة التي تخفيها
هذه الاشعار الغريبة بمجازاتها
ما بين النص والنص الغنائي الشعبي وفصيح النص النثري والسردي يسبح المنتج (الشاعر) طارق ياسين موثقا لحظاته باشتغالات فكرية ومعرفية..حسيةونفسية..بلهجة يومية ادهاشية محققة لاثرها وتأثيرها في الذات الجمعي الآخر ومستفزة لذاكرته.. متوافقة والتحولات الحضارية والمجتمعية والسياسية والاقتصادية وانعكاساتها في توليد النص مبنى ومعنى..وهذا ما تكشف عنه (خطوات على الماء) 1970.. المجموعة الشعرية المشتركة التي ضمت الى جنبه كل من الشاعر عزيز السماوي والشاعر علي الشباني..تلتها مجموعته (وضوح اول) التي لم ير بريق حروفها بسبب رحيله الابدي عام/ 1975..لكن الروائي سلام ابراهيم كان مصرا لجمع نصوص الراحل ووضعها بين دفتي غلاف مع مقدمة تحليلية للنصوص منها (في هذه المجموعة يثير الشاعر تساؤلات..مما يعكس قدرة فنية وجمالية على مستويات عدة من بينها جماليات اللغة والرمز والصورة الشعرية..)..
گالي تريد الصدگ
گوم سد الباب
واخلص واستريح
گلتبيني وبين روحي
يمكن اگعد واستريح
لكن الباب اللي جوه
اشلون اسدهه
او هي باب وهي ريح
فالنص يقوم على مقاربة فنية تتمثل في الشعور الوجداني ببناء درامي يستند على الحوار الذاتي القائم على صوتين:اولهما (صامت) ينحصر في الحروف والكلمات.. وثانيهما (جاهر) هو صوت المنتج (الشاعر) الذي يفتح افق المشهد الشعري برؤية واعية..باعتماد تقنيات فنية واسلوبية كان في مقدمتها توظيف المثل (الباب التجيك منه ريح سده واستريح) وهناك التنقيط (النص الصامت)..اضافة الى اعتماده السرد الشعري..كي تسهم في اتساع مديات النص ونبش الخزانة الفكرية للمستهلك (المتلقي) من اجل الكشف عن دلالاته.. عبر نسق شعري يقوم على التخييلات الممزوجة بواقع مأزوم..
او من نتلاكه آنه اوياك
نتضّيع سوه ونحتار
تشبهني وشبهك
والشبه ثاني
فالنص يخلق نوعا من التماهي ما بين الانا والآخر عبر اشكالية جدلية مع اختزال افق التجربة الشعرية واستنطاق جملها للكشف عما خلف مشاهدها من عمق نفسي بوساطة معايير جمالية وما تختزنه الذاكرة من اساليب بلاغية ومعرفية خالقة لسايكولوجية التواصل الشعري بوصفه خطاب مكتنز الدلالة....
**************
نجمة في سماء بامرني

عبد الرضا المادح

هلا بالنشمي
يا هيبة الثوار
يبو شماغ الحمر
راية مسجلة باسمك
شهم ماتعرف خباثة
والضحكة سالفتك
ترد الروح
من ترجع لقاعدتك*
ملتمه الربع
تتنطر لجيتك
غِنه وردحات
وصدى النسمات
تتماوج ،
تصفگلك
وَفي وأهل القرى
تشهد لمكرمتك
وصهيل الخيل
بالوديان
تتباهى بگرب جِدمْك
تمشي بالجبال
والتعب ماهمك
بصف الرصاص تحزمت
والموت ماردك
شِلت روس الزلم
والزلم زفتك
بهلاهلللگلي **
الزنود حملتك
وطشّـت بالقرى
أخبار معركتك
وللمجد ،
رسمت عَـلْ الحجر
بحروف الذهب أسمك !
ـــــــــــــــــــــــ
القصيدة تكريما للشهيد البطل أبو كريم – حاتم محمد نمش – في ذكرى استشهاده في عملية مطار بامرني 1987.
* قاعدتك – اشارة الى قواعد الأنصار(مقاتلي) الحزب الشيوعي في شمال العراق.
** گلی – باللغة الكردية وتعني – وادي
***********

على حيطان
بيوت الطين


علي رياض تايه

"على حيطان بيوت الطين
بزغت شمسك يا تشرين
صاحت: "هيهات من الذلّه"
تهلهل گذله:
لون گليبي لبن اربيل ونورس دجلة
وخزرة چرغد لون الكحلة
وعطري الهيل
وصبري الدلّه

- إنتوا منين؟

تكتك صاح:
إبن النخلة والفلّاح
إبن الكلمة التبقه ترفرف لو گصيتوا الف جناح
إبن الراح
ودمّه الباقي
بوجه الظالم صار سلاح
سلاحه ال "لا"
من الـ "كاكا" حد الـ "چا"

-شتريدون؟

نريد الصوت واحد يبقه، يشبه "يونس جيب الكاس"
نريد الفاسيگطع إيد البدّه الماي بچف عبّاس
نريد إنسان
يطش الگاع بحفنة حنطة
يحفر بير
يوزّع نفطه.. لكل الناس"
**********

شم دخان

الى ابطال انتفاضة تشرين

كامل العتابي

شم دخان.....
واتعوّذ هوى السلطان
شم دخان.....
كوفيد ولظى وفقدان
شم دخان.....
وكتك لانبي ولا دين لاقرآن
يومك لامحنه ولانِشد خوان
خلكَكياخلكَ تعبان
روح استوت والياكل الدفان
مد أيدك.....مد ايدك لحم غزلان
واصحه بذمة السجان
شم دخان....
وأدعي اليذل جف الموت
ويهدهد نغط رضعان
وينه العلى السجهايفوت
ويخضر نبع ريحان
هلبت بالمجره وذان
هلبت خاصف النعلان
يمك هل تلوذ أحزان
يمك والتعب بيبان
يمك والدموع ألوان
( موهايالقيامه ) وشفت ركض الجان
موتى ويجلد السلطان
شم دخان.....
سولف عالجمال براح
وعيونه بشرر نيران
يتوعد خطى التتار
وايده اعله الزناد اعلان
شم دخان.....
صارت مهر للوليان
باجر يشتريلك ثوب
وتلبس بالعوافي إحسان
شم دخان.....
واتعوّذ من السلطان.....
***************
بلبل أخرس

سامي عبد المنعم

چانتالدنيه ...
دشاديش ومحبّه
غفله ياخذنا النعاس إمنلتعب
إبحمرة الرمان ..
تزهي إمطرزاتثيابنه
وچانت أمي ..
إتحمصالخبزه ذهب
السمچ خدران بالتنور ..
وقوري الچاي
يضوي إويه اللهب
نخلة الجيران..
تتصنتحچينه
وتنكت إملبس رطب
وچان بس حظ وبخت بيناتنا
وزاد وملح
ليلة العيد .. وملابسنه الجديدة
تنتظر جيت الصبح
يا مسيت العافية
إعليكم يـ أمي
من تهب نسمة شمال إبليل
وترش السطح
چان لون الحابسي ..
إيطرزالمدينه
وچان المحجر سمح
چنت أغني إبعالي صوتي
وچان يطربني المكان
وچانتالتينه ..
إترضعني حنان
إحبيبه ...
وتوسد زندها إبكل أمان
يبست التينه ...
وعكس وياي وكتي
بلبل أخرس ..
صرت من جور الزمان
*********
ص13
انتفاضة تشرين ثقافيا / محور خاص
تعد انتفاضة تشرين في ذكراها الأولى ، فاتحة مسار شعبي يدرك حقوقه التي سلبت منه.
فما هو دور الثقافة والمثقفين في إغناء هذه الانتفاضة الباسلة ..رأيكم يهمنا وصوتكم يعنينا .
توجهنا بهذا السؤال الى عدد من الكتاب والاكاديميين والمثقفين العراقيين والعرب في الداخل والخارج، وتسلمنا اجاباتهم التي ننشرها تباعاً ...
المحرر الثقافي

اسامة غانم*

التاريخ الحقيقي لا يصنعه دعاة السلطة بل المثقفين ، لذلك ينحاز المثقف الى روح الشعب ، وتطلعاته ، ومطالبه في العيش الكريم ، والمساواة ، وضمان الحرية الشخصية ، وتوفير فرص العمل للجميع ، والعمل على تحقيقها ، وهذه الحالة يشوبها سوء الفهم من قبل البعض ، وبالذات الذين لا يمتلكون وعياً ثورياً حقيقياً ، وليس لديهم ثقافة في الحد الادنى ، مما يجعل رؤيتهم ضبابية وعدم استطاعتهم التميز بين الموقف المزيف واللا مزيف ، بين الحقيقة والكذب ، والقسم الآخر يحاول ركوب الثورة لتحقيق مصالحه الشخصية ، وهذا هو شأن (مثقفي) السلطة ، ولكن في الغالب الاعم كانت ثورة تشرين 2019 العراقية وفي مقدمتها الانتجلنسيا العراقية ، ومنظماتها واتحادها ، في الكشف والتعرية والادانة ، من خلال القنوات الاعلامية المختلفة : تلفزيون ، صحف ، ندوات ، اجتماعات ، فضلاً عن مثقفي الخارج الذين كان لهم الصوت المسموع ، والواضح ، في دعم الانتفاضة ، وهذا المثقف الملتحم والمندمج مع الجماهير الثائرة ، لا يتحقق فوزهما الا بشرط ان يصبحوا قوة سياسية ، موحدة ، امام الفئة الحاكمة المرتدية عباءة الاسلام السياسي التي ساعدتهم على جعل سلطتهم شبة شرعيّة ، في استباحة المال العام ، وافساد اي شيء يلمسوه كما الملك ميداس ، وبما ان الثقافة نقيض الاستغلال ، وتعمل على نشر وتعميق الوعي ، عليه تكون عند هولاء: شبح الموت ( لانهم شبه اميين ) ، لانهم يسعون جاهدين على نشر الامية والتخلف والمرض في سبيل بقائهم في السلطة ، وقمع المثقفين ، هنا يصبح دور الثقافة تعريف الجماهير بمخاطر واساليب هولاء المتشبثين بالسلطة والاشارة الى مخططاتهم ، وان يكونو المثقف الجاد راس الحربة في النضال الجماهيري . وخاصة بعد ان عرفنا بان شباب هذه المرحلة ، امتازوا بالوعي والهمة والنشاط .
ــــــــــــ
* باحث وناقد

*******************

خضير اللامي*

 

 

 

 


السويد / خاص
هذه انتفاضة شباب يدرك حقوق شعبه وتاريخه النضالي العتيد فقد حدثت انتفاضات ومسارات نضالية ضد حكامه العتاة واستشهد مناضلون من اجل حرية وحقوق وطنهم كما زج المناضلون في المعتقلات والسجون واذ يثبت الشباب اليوم حضورهم ، سيبقى هذا الجمع رافعا راية الحرية والاستقلال وتحقيق كامل الحقوق غير المنقوصة ولن يتهادنوا ا ويتراجعوا اما م ثلة باغية فاسدة عاثت في الارض فسادا سيبقى هذا الشباب حاملا راية الحرية والاستقلال ابدا ؛ وليعش شعبنا حرا للابد ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ناقد ومترجم عراقي يقيم في السويد

*******************

حبيب السامر*

استمدت انتفاضة تشرين قوتها وعنفوانها من نبض الشارع، وترجمت بالفعل السلمي حقائق معيشة ، ورسم صورة واضحة لما يجري في الحياة المؤجلة..
من هنا انبرى مثقفو العراق بالتعاضد والمشاركة الفاعلة في رفع علم العراق ومؤازرة الشباب الثائر بالكلمة والقصيدة والتواجد في ساحات التظاهر التي امتدت من القلب الى القلب، لتجسيد الصرخة المدوية بتناغم الموسيقى وفعل القصيدة في المهرجانات والفعاليات الثقافية المتعددة.
على مدى عام لم تثن إرادة الشباب ما قامت به بعض الجهات الخارجة عن القانون ولم تلو سارية علم العراق التي ظلت في ساحات الجمال والدم.. ساحات الشباب المتجدد وهم يرسمون بصرخات الحقيقة أبهى لوحة للبطولة .. ما أجمل مساحة الوطن وهي تحت أفياء علم العراق.
ـــــــــــــــ
* شاعر وكاتب
نعيم عبد مهلهل*

المانيا / خاص
ان انتفاضة تشرين بكل معانيها الوطنية والثورية والاجتماعية والإنسانية والروحية قد منحت المشهد الحضاري للثقافة العراقية زخما عميقا من مشاعر الوعي الجديد في الابداع وبقية الأنشطة الأخرى ، ذلك ان مسببات الانتفاضة وتأثريها وسع في الذاكرة المبدعة روح الرؤية ومشاعر التضامن وإظهار صوت المطالبة بالحقائق.
لاحقا سينعكس هذا على الكثير من نتاجات الأبداع العراقي وان ظهر لنا بعضها في مجال الشعر والقصة وحتى الرواية والبوستر والنحت والموسيقى ، ولكن التجربة ستختمر عندما تؤتي الانتفاضة بثمارها وتحقق غايات ثورتها عندها سنشهد نتاجا عميقا من تجربة ثورية رائعة. وأعتقد ايضا ان انتفاضة تشرين قربت المثقف من الجماهير وجعلته يدرك مهمة الكاتب عندما تكون الحاجة الى الكلمة بديلا عن الرصاصة في نيل المطالب .
وعي الصوت ووعي الكلمة وفي ساحات التظاهر هو من انتج لنا ثقافة ثورية جديدة تدعى ثقافة تشرين .
ــــــــــــــــــــــــــ
* كاتب عراقي يقيم في المانيا / دوسلدورف


*******************

كاظم الجماسي*

 

 

 

 


بذرت السلطة السابقة بوصفها عقيدة نازية، طوال زمن تسلطها، ماامسى اليوم نبتاً شيطانياً، انتج خرابا مكتملا، عبر برنامجين ممنهجين تجسد الأول في عسكرة المجتمع، ونذكر جميعا زمن أن كان الآباء على جبهات القتال فيما أولادهم ينتظمون قسرا في منظمات” الطلائع والفتوة” والبرنامج الممنهج الثاني تجهيل شامل للمجتمع عن طريق الافقار الشديد المتعمد للملاكات التعليمية بشتى مستوياتها، حتى غدا الكثير من حملة الشهادات العليا شبه اميين .. وبعد التغيير الدراماتيكي في 2003 سعى الغازي الأميركي بنحو مقصود إلى إقصاء بل تغييب الكفاءات الوطنية الحقيقية سيما التقدمية منها عن مراكز القرار، الأمر الذي شرع الأبواب أمام الثيوقراط الجاهل إلى الإمساك بزمام الأمور، والامعان في تكريس أوجه الخراب على شتى الأصعدة .. وفي ظل هكذا حال معتم، أظن أن مهمة الثقافة تنحصر في التنوير وفضح ممارسات الثيوقراط المتسلط وكشف جرائمه من جهة، ومن جهة أخرى التعريف المستمر بحقوق المواطنة وواجباتها لخلق حالة مناعة فكرية جماهيرية ضد شتى أمراض الفساد والفاسدين .
ــــــــــــــــ
* قاص وكاتب

*******************

عدوية الهلالي *

لقد كانت تظاهرات عام 2019 نقطة تحول في تاريخ المواطن العراقي وانتقاله من حالة الاستسلام لطوفان الفساد وتحكم الطبقة السياسية بمصير الشعب الى انتفاضة على الذات العراقية وعلى اللامبالاة والخنوع ، كما ان ماحدث يبشر بولادة جيل يتقن صناعة المستقبل وبناء الوطن والتضحية في سبيله ويملك الثقة بالنفس والوعي الكافيين لرسم خطواته بلا تدخل من الداخل او من الخارج ، فهو يدرك من يقف معه ومن يحاول وضع العراقيل في طريقه ويعرف اعداءه معرفة كافية فيتجنبهم او يتحداهم ليثبت لهم فقط انه ليس مدفوعا من جهة ما ولاينتظر منة من أحد بل يحاول ان يغير مصيره بيده..
مهمة المثقفين اذن ، على مواصلة التظاهر السلمي والنأي عن العنف عبراستنفار كل ادوات الثقافة لأيصال هذه الرسالة للمتظاهرين فضلا عن تشجيع الانشطة الثقافية التي افرزتها تلك الروح الجماعية والثورية التي وحدت بين الشباب العراقي بمختلف مناشئه ، ففي الثورات يجب على المرء ان يكون مستعدا للموت في سبيل مبادئه ولكن يجب الا يكون مستعدا للقتل واستخدام العنف، كما ان الثورة التي بلا وعي او ثقافة لن تحقق اهدافها قطعا ..
ــــــــــــــــــ
* كاتبة وصحفية
*************
ص14
المثقف ووعي الحراك الشعبي


ريسان الخزعلي


في المواجهات الحادّة، وكما هو معروف، إنَّ المثقف لايملك عدّة السلاح، لكنه يتمترس بوعيٍّ عال ٍ قادر ٍ على الكشف والإكتشاف بطريقة ٍ تتفوق على الملامسات السطحية للأحداث والتحولات التي تحصل في مجتمعه. ومن هنا يكون دوره حدسياً، تحليلياً، واثقاً وسابِقاً لغيره، انه الضوء والمجس في الوقت ذاته.
في الحراك الشعبي الاخير تفاعل المثقف العراقي بدراية العارف مع طبيعة المحركات لهذا النوع من الحراك، أسبابها ومبتغياتها، ومن ثم توصيف الحلول الناجعة، وهكذا أشارَ وكتبَ وساهمَ ميدانياً لأنه فرد من المجتمع وليس فرداً في المجتمع، إلّا أن هذا التفاعل لم يكن في الحد المطلق، كون التباين في مواقف المثقفين مازال يحدُّ من تكوين الرؤية الواحدة نتيجة لتشعب المنابع الثقافية والفكرية والسياسية وقوّة سطوة السياسي الطاغية التي ترى فهم التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية بمنظار آيديولوجي واحد بعيداً عن المتغيرات العالمية .
أما وعي المثقف ابداعياً مع مراعاة ماتقدّم، فإنَّ الارجحية واضحة في مساندة الحراك الشعبي، حيث المشاركة الادبية المتنوعة الداعمة: المقالات، الدراسات، الشعر، القصة، الاغنية، المحاضرات، اللوحة، اللقاءات المرئية، تفعيل وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير.
إنَّ المثقفين كتحديد إحصائي يمثلون القلّة في المجتمع، ورغم هذه القلّة، إلّا انهم النوع الذي منح الحراك الشعبي معناه الفكري والجمالي والبعد السلمي وصولاً الى تحقيق الغاية النبيلة من هذا الحراك. من هنا لابدَّ أن يكون تقييم وفهم المثقف من قبل الدولة منسجماً ومتواشجاً مع هذا المعنى، لأن الإنصات الى الطروحات الفكرية والفلسفية والثقافية غالباً ما يوفّر الحل، ولنا في تجارب عالمية متعددة الدليل الراسخ وقوّة الاستنتاج، حيث اثبتت تلك التجارب انَّ المثقف هو المتن في كل التحولات التي تحصل وليس الهامش، ومن المفيد أن نُذكّر بما قالهُ الرئيس الفرنسي في حينه عندما أعلموه بأنَّ المفكر (سارتر) قد تم َّ توقيفه نتيجة مساندته التظاهرات الطلابية : ماذا فعلتم ؟ إطلقوا سراحهُ، لقد أوقفتم كلَّ فرنسا ..، إذن لابدَّ أن تكون مراجعة التغافل لدور المثقف في واقعنا السياسي وتفرعاته حتميّةً وواجبة َ التحقق من أجلِ وجودٍ انقى وحياة ٍ أبقى وانسان ٍ أرقى.
*************
لماذا تستكثرون عليهم..
حلمهم الجميل؟


علي رحماني*


هؤلاء سادتي الافاضل المحترمون قبل ان تتعجبوا من فورتهم وانتفاضتهم حين بدأوا التظاهر السلمي متكاتفين متلاحمين في الساحات لا تأخذهم في صرختهم لومة لائم خرجت جموعهم الغفيرة لتتحول الى ثورة ضد الظلم والطغيان والتعسف والفواحش ماظهر منها ومابطن والاثم والبغي بغير الحق والفساد الاعظم في ارضنا الطاهرة وهم يتعرضون لشتى انواع الردع والاضطهاد والبطش ومؤامرات الفساد يتحدون بصدورهم العارية العداء السلطوي الحاقد بما يمتلك من قنابل مسيلة للدموع وقناصين يستهدفون طلائعهم الوطنية الصادقة يواجهون بنادق الصيد والقنابل والرصاص الحي وأختطاف الناشطين منهم والناشطات الماجدات الصامدات اللواتي خرجن مع أخوانهن في هذا التحدي والمحفل العظيم جنباً الى جنب يوحدهم الأمل تحت نصب الحرية في بغداد وساحات العز في النجف وكربلاء والحلة والعمارة والبصرة والديوانية والسماوة والناصرية والكوت ....وفي كل ارجاء الوطن المسلوب المنهوب المبتلى بعصابات احزاب لايهمها سوى مصالحها الضيقة وارتبطاتها المشبوهة وانتهازيتها المفرطة ...أنهم يهتفون:نريد وطنا ًآمنا مطمئناً مستقلا لا يعاني من الغلاء والوباء والفساد والمحن يعد صبر دام نريد مستقبلا لنا ولا جيالنا القادمة سبعة عشر عاما والى جانب خرابهم وخياراتهم وعبثهم طوال السنين العجاف فليس للمنتفضين غير احلامهم ومستقبل اطفالهم وبناء الوطن القادم من ساحات العز والشرف والكرامة...
أقرأو تأريخهم جيداًقبل ان تتعجبوا من صرختهم المباركة وثورتهم العظيمة النابضة بالحق والمطالب المشروعة أنهم ورثة حضارة شامخة تضرب في عمق التاريخ.. وابناء بررة وأحفاد رجال ابطال ثوار لايقبلون بالضيم والظلم ولايرتضون أن يحكمهم حكاما عملاء دخلاء مفسدين ....وهاهم يقدمون أكثر من (700) شهيد قرابين الصمود والتحدي الى جانب (30) الف جريح ومازالوا ينتظرون استحقاقاتهم المشروعة بأستعادة سيادة الوطن وكرامته وعزته وامنه واستقرارة وهم بلا قيادات ولا كتل ولا احزاب ولا ينتمون الا الى العراق الواحد من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه انهم نزلو الساحات ليعيدوا البلاد والوطن السليب الى شعبه ....تحية لهم ولاحلامهم الوطنية الصادقة.
ــــــــــــــــــ
* كاتب وشاعر
***********
تشرين .. أصدق انتفاضة شعبية


حذام يوسف طاهر

في الذكرى الأولى لانتفاضة تشرين .. يستعيد الشارع العراقي في بغداد والمحافظات أكبر وأصدق انتفاضة شعبية حقيقية لم يتدخل بها حزب سياسي حاكم او جهة لها علاقة بالسلطة فكانت الشرارة الأولى المطالبة بالكهرباء وبقية الخدمات ليرتفع سقف المطالبات بشعار (نريد وطن) .. وكان للمثقف والأديب العراقي دورا بارزا ومؤثرا عن طريق مشاركاتهم الواضحة في التظاهرات بأيامها الاولى ومن خلال رفع لافتات وشعارات كانت بالحقيقة قصائد ثائرة ومقومة للمسيرة والهتافات كما حصل في محافظة النجف والناصرية .. وايضا حرص المثقف والأديب العراقي في بغداد والمحافظات على اقامة جلسات ثقافية وشعرية من قلب ساحات التظاهر .. ولم يدخر المثقف العراقي جهدا لاسيما المشتغل بمجال الخط والرسم فكانت حكاية الوطن متاحة لكل من مر من هناك ليشهد على تفاصيل ثورة حقيقية ضد الفساد وبطريقة حضارية مدنية الى جانب اصرار السلطة وتجارها على تشويه صورة الثوار في التحرير .. انتفاضة تشرين كانت حديث العالم بسلميتها ونظافة مسيرتها على الرغم من القتل والتعذيب ومشاهد العنف التي مارسها القتلة والعصابات .. بقي الثائر العراقي مسالما وهادئا ولم يكن هذا ليكون لولا دعم المثقفين والأدباء للشباب الثوار وتوعيتهم بأهمية هذه المرحلة التاريخية من عمر العراق .. اليوم نحتاج الى اعادة تنظيم لساحات التظاهر لتصل الجماهير الى هدفها الأكبر وهو استعادة وطن انتظرناه طويلا .. كل عام والشباب العراقي الواعي بسلام في وطن آمن معافى وكل يوم والعراق بخير.
************
تشرين .. انتفاضة المسكوت عنه
نصير الشيخ*


يمكن لطاقة الحلم القدرة على تحويل مخياله الى واقع ملموس، تحت مطرقة الجلد والظلم التي تستنفر مكبوتها الإنساني في اقصى مدياته، لتعلن صرختها على شكل ثورة ربما.. انتفاضة تشرين التي تتفاعل امواج حماستها عند ساحة التحريرومقترباتها، يقودها شباب عراقي غاضب انتفض من قاع مأساتهِ، وكسرتابو الخوف ناهضا من كبوة واقعه المتردي ليجد نفسه في ساعة انتفاضتهِ امام جدار صلد من سياج سياسي يرسم خريطته ساسة فاسدون، وموظفون مرتشون، وقادة ينامون على أسرة ريش نعام، وثمة أمهات واطفال يستجدون في تقاطعات الطرق في كل المدن العراقية المنهوبة...
من هنا أعلن “المارد العراقي” ، شرارة الثورة وبكل ماأوتي من جهد وعزيمة وارادة وحماس...ثورة انطلقت من صفرها العراقي المدجن بالخيبات بفعل الساسة التابعين، وفكرهم الفاسد، ومحاصصاتهم التي اوصلت البلاد الى هذه المرحلة...من هنا يكمن اختلاف هذه الثورة كفعل وجودي، عن باقي الثورات التي حصلت في العهود المنصرمة، ذلك ماحدث هو (إنقلابات عسكرية) يقودها طغمة من المسلحين للأنقضاض على رموز النظام الذي سبقهم في الحكم،وبمجرد اعلان بيان رقم واحد من الأذاعة العراقية...
يبقى الرهان على الشباب في صنع حلمهم المتفرد في صناعة (الثورة) على الرغم من الثمن الباهظ،وهذا ما اثبتته الوقائع وساحات الأعتصام والتصدي الجبار لصدور هؤلاء الشباب لرصاص الآخروقنابل الغاز المسيل للدموع...
ــــــــــــــ
* شاعر وكاتب
************
ص15
المحرر الثقافي

يوم شيعنا جثمان الراحل العزيز د. عناد غزوان ضحى 9 /10 /2004، شيعنا أرواحنا معه.. ذلك ان فقيدنا كان شخصية استثنائية بامتياز.. كان حمامة سلام بين زملائه من الاكاديميين والادباء وهم يختارونه بوصفه قامة مشرفة بينهم لرئاسة اتحادهم العتيد، مثلما كان مربياً لاجيال من الشبيبة التي اخذت عنه قيمه الرفيعة وموضوعيته النقدية الدقيقة وعلميته التي لا يختلف بشأن مصداقيتها أحد. د. عناد غزوان، شخصية لا تقارن بسواه، ذلك انه من سلالة جيل غني بمعارفه، متميز بعطائه.. وأثير حتى في رحيله الجلل.. هنا استذكار لجزء من سيرته المشرقة.

ذاكرة
د. عناد غزوان:
فقيد الدرس الاكاديمي
أ.د.صالح هويدي ناصر


فقدت الأكاديمية العراقية على امتداد مسيرتها عددا من نجومها المضيئة التي كان لها منجزها العلمي الذي يصعب تعويضه، في الوقت نفسه الذي ضربت لنا فيه هذه النجوم المثل على السلوك التربوي السامي، في التعامل مع طلبتها واحتضان مواهبهم وتذليل مصاعبهم، والسخاء العلمي معهم.

شمائل شخصية
وإذا كان لا يساور طلبة الدكتور عناد غزوان وزملاءه، ومن شهده يحاضر في قاعة الدرس أو يناقش في قاعة المناقشات العلمية شك في أن الرجل واحد من أبرز هذه النجوم، فإن من المؤكد أن للأستاذ من المزايا والشمائل ما يجعل منه نسيج وحده، بين سائر الأكاديميين.
يمتلك الأستاذ وجها طفولياً، يجعله محببا لكل من يطالعه، يزيد هذا الوجه وضاءة أن أساريره تفترّ بمجرد أن تبادهه باللقاء أو تستوقفه بالكلام أو يمر من أمامك، فمهما نبشت في ذاكرتك فإنك لن تجد في مخيلتك محيا الرجل منفصلا عن بسمته الإنسانية الوديعة. وإذا تذكرنا بسمة الدكتور فإننا لا بد من أن نتذكر حبه للمرح والنكتة التي أكسبته خفة ظل جميلة بين زملائه وطلبته الذين منحه تواضعه إزاءهم وتبسطه معهم قدرا من الألفة والاعتزاز والحب. ولطالما كانت ضحكته المميزة الرقراقة القصيرة علامة على حضوره لدى محبيه.
مما يذكر للأستاذ صدقه في احتضان طلبته، وحرصه على متابعة منجزهم خطوة خطوة، مع تقديم كامل خبرته العلمية الجليلة بين أيديهم، وفتح سبلها أمامهم، ومن بينها فتح مكتبته الشخصية لهم، وإرشادهم إلى ما فاتهم من أمور. ولعل من سجاياه التي يذكرها طلابه دماثة خلقه في التعامل مع نواقصهم وأوهامهم التي يعالجها بخفة ليس فيها للمباشرة سبيل.
وإذا كنا لا نختلف في جمال عبارة الدكتور عناد وإشراقه أسلوبه في الكتابة، فإننا نحس في حديثه الشفاهي فعل السحر، فهو خطيب مفوّه معاصر، يمتلك أعنّة الكلام ويصرّفها كيفما شاء، يزيد حديثه طلاوة وإيقاعا تلك النغمة التي تميز صوته وتمنحه رتما خاصا آسرا، يتمنى من يستمع إليه لو أنه لم يتوقف.

نهجه الأكاديمي
يعرف من تابع الأستاذ أن مما يميزه بين كثير من أقرانه وزملائه الأكاديميين أنه لم يكن أستاذا أكاديميا حسب، إذ جمع الرجل بين دوره الأكاديمي المهم ودوره في الحياة الثقافية والأدبية، فقد كان متابعا جيدا للمشهد الثقافي العراقي، حاضر الاستجابة لدعوات المؤسسات والشخصيات الثقافية، داخل العراق وخارجه. أما على مستوى التخصص الأكاديمي، فلا يكاد امرؤ يعرف للأستاذ تخصصا محددا، فإن سألته في اللغة وجدت له آراء طريفة، وإن التمست له رأيا في قصيدة جاهلية أو عباسية أو في شاعر من شعراء مرحلة الانحطاط أو في قضية من قضايا الحداثة الشعرية أو في منهج نقدي (سياقي أو محايث)، حداثي أو ما بعد حداثي، وجدت له مواقف وآراء ضافية لمناقشة ذلك كله، ما يدلل على متابعة الأستاذ لقراءاته، وامتلاكه بعدا موسوعيا، مع انحياز واضح محسوم لموضوعة الحداثة.
جمع الأستاذ بين مهام البحث والترجمة والنقد والتدريس، فكان على مستوى الدرس النقدي ناقدا يطمح إلى تطبيق ما يشبه المنهج التكاملي في ممارساته، مع ميل نحو المزج بين ما هو جمالي وانطباعي مدرب.
**********
محطات ثقافية

عبر المنصة الالكترونية
جاسم عاصي و”بيت الحمام” في ضيافة “نادي الكتّاب” الكربلائي
كربلاء – طريق الشعب
ضيّف نادي الكتاب في محافظة كربلاء، أخيرا، القاص والناقد جاسم عاصي، الذي تحدث عن كتابه الجديد الموسوم “بيت الحمام.. سفر الزمان في رؤى المكان”، وذلك في بث مباشر عبر المنصة الالكترونية للجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء.
وكان “نادي الكتاب”، قد عاود نشاطاته الثقافية والأدبية التي كان ينظمها قبل جائحة كورونا كل يوم أربعاء من الأسبوع على حدائق نقابة المعلمين في كربلاء. إذ اتخذ النادي من صفحة اللجنة المحلية للحزب، منصة لبث نشاطاته، التزاما بتعليمات التباعد الاجتماعي والوقاية الصحية. الجلسة التي أدارها القاص سلام القريني، والتي تابعها العديد من المهتمين في الشأنين الثقافي والأدبي، تحدث فيها عاصي عن كتابه الجديد، الصادر عن “دار الشؤون الثقافية العامة”، والذي يتناول عنصر المكان في الكتابات الأدبية، وارتباط هذا العنصر بالذاكرة. وقال، أن “الكثير من الاماكن لم تنل استحقاقها في الساعة الغابرة - كما يقول الشاعر النمساوي ريلكه”، مضيفا أن “المكان ينتج وعيا يتوج ضمن طبيعة المواقف في الازمنة، وتحولها الى بنية سياسية واجتماعية متخفية”.
وتابع قائلا، أن “الروائي الراحل غائب طعمة فرمان، استطاع في كتاباته توظيف المكان كوجود اجتماعي له دلالاته الفكرية، كالخانات والأزقة، وبالتالي تمكن من خلق أعمال تنتج وعيا له ابعاد سياسية يعمل على ازاحة الواقع المتردي”. وأشار عاصي إلى بعض الدراسات حول عنصر المكان، كالتي بدأها الناقد ياسين النصير أبان سبعينيات القرن الماضي، وتناول فيها المكان في القصة القصيرة، وما تركه من بصمة في الذاكرة العراقية. وكانت ثقافية طريق الشعب قد نشرت مراجعة لهذا الكتاب في اعدادها السابقة.

•••••
جديد (كلكامش)
و(المترجم العراقي)

من جديد دار المأمون/ وزارة الثقافة والسياحة والآثار صدر حديثاً العدد الفصلي من مجلة كلكامشبالانكليزية وفيه:
الامام الحسين (ع) دروس في الايثار والاخلاق ، وملف عن ( الاهوار) ، ومحورعن الفنان الراحل (عادل كاظم) .. ترأس تحريرالمجلة : سناء المشهداني .
كما صدرعدد جديد من جريدة ( المترجم العراقي) بـ (سبع لغات) ، تناولت جوانب ثقافية متعددة.
ترأس تحريرالجريدة : اشراق عبد العادل
اشرف على اصدار المطبوعين الاستاذ: عقيل المندلاوي
والاخراج الفني لهما : نقاء حسب الله يحيى
************
الشعوب دائما على حق
يحيى السماوي*


مرت قبل بضعة أيام الذكرى السنوية الأولى للإنتفاضة الجماهيرية التشرينية السلمية من أجل تحقيق المطالب المشروعة للشعب العراقي، والمتمثلة بوضع حدٍّ للفساد السياسي والمالي والإداري، وردم مستنقع المحاصصة، وإعادة الإعتبار لهوية المواطنة في ظل نظامٍ ديمقراطي وقيادة وطنية تفرزها صناديق انتخاباتٍ نزيهة وبإشراف دولي.
لقد أثبت تاريخ الصراعات بين الشعوب والأنظمة الحاكمة، أنّ الشعوب دائماً على حق، وبالتالي فإنّ الواجب الوطني والإنساني والأخلاقي، يوجِب على المثقفين الإنتصار للشعب المنتفض أيّاً كان نظام الحكم.
بقدر تعلق الأمر بالإنتفاضةالتشرينية، فإنّ وقوف المثقف موقفَ الحياد سيكون خيانة ليس للشعب وللهوية الوطنية فحسب، إنما ولشرف الثقافة إنطلاقا من حقيقة أنّ الثقافة هي سمتٌ إنساني إيجابي ينتصر للحق والجمال في حربهما العادلة ضد الفساد والقبح.
إنّ الجسد العراقي لم يعد فيه متسعٌ لجراحٍ جديدة .. وما يجب أنْ يفهمه المعنيون بالأمر، أنَّ الإنتفاضات البيضاء قد تغدو ثوراتٍ حمراءَ إذا لا تُلبّى المطالب التي انتفضت الجماهير من أجلها، فعسى أنْ يُصاخ السمعُ فتُلبّى مطالب الشعب بعد طول عناء وصبر ونزيف دماء!.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* شاعر عراقي معروف
************
ص16
العدد 135 من “الشرارة”

عن اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، صدر أخيرا العدد (135) تشرين الأول 2020 من مجلة “الشرارة” السياسية الثقافية العامة. ضم العدد، الذي جاء في 105 صفحات، مقالات وأخبارا وتقارير سياسية واقتصادية وثقافية وصحية ومنوعة، فضلا عن ملحق “مرحبا يا أصدقاء” الموجه للأطفال. وجاء بين عناوين العدد: “وفاة روزانا روساندا أهم رموز اليسار الإيطالي”، “الخرافات وبناء البلدان”، “مشكلة الكهرباء في العراق.. الأسباب والمعالجات”، “غسان كنفاني في روايته (عائد إلى حيفا)”، “صورة المرأة الواقعية في قصص (سكاكر القبلات)” و”ماذا نعرف عن سرطان الثدي؟”.

“من أجل بغداد أنظف وأجمل”
الشيوعيون يطلقون حملة لمحاربة الفسادفي امانة العاصمة
بغداد – طريق الشعب
سنوات طويلة وبغداد تصنف بكونها من المدن الأسوأ من حيث النظافة ومدى الاهتمام الجمالي بمعالمها. فقد بقيت دوائرها البلدية غاصة بالفساد والإهمال. وأبرز نتائج ذلك الإهمال، هو غرق العاصمة، سنويا مع أول زخات مطر مطلع فصل الشتاء، ليكشف كل ذلك عن مدى سوء إدارة ملف الخدمات وفشل المعنيين بالأمر.
ولأنها”عاصمة الجمال” و”قبلة المحبين”، يسعى البغداديون دوما إلى أن تكون مدينتهم أنظف وأجمل، وان تحتل مكانتها بين المدن المزدهرة بالعمران. لذلك، أخذ الشيوعيون على عاتقهم إطلاق حملات للتوعية بأهمية مكافحة الفساد في مفاصل أمانة العاصمة، على اعتبار انها الجهة المسؤولة عن الواقع الخدمي.
ورفعت منظمات الحزب في حملتها هذه، شعار “من أجل بغداد أنظف وأجمل”، طالبت عبره بتحسين الواقع الخدمي، وإخراج هذه الدائرة الخدمية المهمة من نهج المحاصصة الذي تتبعه قوى الفساد.
وأطلق شيوعيو جانب الكرخ، الحملة في مناطق المنصور والشعلة والصالحية. إذ رفعوا في الشوارع والأماكن العامة، لافتات تحث على ضرورة الخلاص من الفساد، وعلى مطالبة الحكومة بالاهتمام الجدي في واقع العاصمة الخدمي، وابعاد دوائرها الخدمية عن نهج المحاصصة البغيض، الذي جعل بغداد ضمن اسوأ المدن من ناحية المعيشة.
**********
شيوعيو البصرة يحتفون بذكرى الانتفاضة

البصرة –طريق الشعب
واصلت منظمات الحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، الاحتفاء بالذكرى السنوية الأولى لانطلاق انتفاضة تشرين، وذلك عبر فعاليات ونشاطات منوعة.
وكانت بين النشاطات، جولات راجلة وزع الشيوعيون فيها على المواطنين، نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب الصادر في المناسبة، فضلا عن بعض المستلزمات الصحية للوقاية من فيروس كورونا.
وساهمت في النشاطات منظمات الحزب في أقضية شط العرب وأبي الخصيب والزبير.
**************
نقطة ضوء
ايقونات الابداع العراقي
طه رشيد
كل الشعوب تحتفي بمدعيها ايما احتفاء، وتروج لهم بما ينسجم وسعة ابداعهم، وتعدهم ثروة وطنية لا يمكن الاستغناء عنها. وهناك امثلة عديدة من بلدان عديدة.
اثناء أحداث ثورة الطلبة عام 1968 في فرنسا، تم اعتقال الكاتب جان بول سارتر، ووصل خبر اعتقاله الى رئيس الجمهورية انذاك، شارل ديغول، الذي صرخ محتجا على ذلك الاعتقال “ من اعتقل فرنسا”! وهكذا وضع المبدع مقابل الوطن على قدم مساواة واحدة. والاحتفاء الفرنسي بالرسام الشهير ذي الاصول الاسبانية بيكاسو غني عن التعريف.
وليس بعيدا عن بغداد، فالقاهرة تمنحنا مثلا متميزا بالاحتفاء بمبدعيها يتعدى حدود العاصمة المصرية، حتى يصل لعواصم عربية اخرى!
والاحتفاء بمبدع معين يعني التعريف به اولا على نطاق واسع وادراج اسمه في الكتب المدرسية كل حسب اختصاصه، واقامة نصب تذكارية له وإجراء مسابقات سنوية باسمه، ناهيك عن طبع كتب دراسية عنه تتحمل كلفتها الدولة بالكامل وتسهر الجهات المختصة على تنفيذ كل ما يمكن له ان يصب في اعلاء اسم هذا المبدع.
اورد مثلا هنا على التعامل البائس مع ابرز المعالم العراقية في مجال النحت الا وهو “ نصب الحرية “ للفنان الراحل جواد سليم! اليس من الممكن وضع لوحة صغيرة تعرّف بالنصب وبالفنان باسطر معدودة وباللغتين الانجليزية والعربية، لكي يتسنى للمواطن العراقي اولا وللسائح الاجنبي ثانيا التعرف على هذا المنجز، الذي تفردت به بغداد دون العواصم الاخرى، والذي ارتبط بطموحات الشعب العراقي بحياة حرة كريمة. وبعد انطلاق انتفاضة “ تشرين” قبل عام بالتمام والكمال اتخذ النصب معنى آخر ارتبط بالمعنى الحقيقي للتغيير.
من جانب اخر اود التذكير بايقونة اخرى، خالدة في الذاكرة الجمعية، الا وهي شاعر العراق الكبير مظفر النواب، الذي غير مسار القصيدة المحكية باخراجها من قالبها الكلاسيكي الى شكل جديد ينسجم وروح التطور شكلا ومضمونا، وهو ما لم يفعله اي شاعر عراقي او عربي اذا ما استثنينا السياب!
وذاع صيته بفضل قصائده في كل الدول العربية، ولكنه كان ممنوعا من التداول في بلده طيلة فترة النظام الدكتاتوري!!
هل يدرس الطلبة هذا الشاعر في مناهجهم الدراسية ؟! هل احتفت المؤسسات الرسمية بهذه الايقونة كما يجب؟
هل اقيم له نصب في قلب العاصمة؟
اتساءل بمرارة متى تتشكل لدينا مؤسسات تابعة للدولة وليس للاحزاب المؤتلفة داخل الحكومة، لكي تقوم بأداء واجبها دون املاءات حزبية او طائفية او عرقية؟!
الجواب مشروط بكل تأكيد، باستمرار الانتفاضة التشرينية ونجاحها في تحقيق المطالب العادلة لشعبنا. وهذا لن يتم اذا لم نتخل عن دور “ المشاهد” ونعود عودة جماعية الى الشارع مجددا، موظفين ومثقفين وفنانين وعمال وفلاحين وكسبة ومتقاعدين وكل من له مصلحة في التغيير القادم!