العدد 11 السنة 86 الثلاثاء 6 تشرين الأول 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي:

ضعوا حدا لقلق الموظفين والمتقاعدين على رواتبهم

مر أكثر من خمسة واربعين يوما لم يستلم خلالها ما يزيد على اربعة ملايين موظف رواتبهم. وكلنا يعرف الهواجس والمخاوف التي يعيشها الموظف والمتقاعد كل شهر مع حلول موعد استلام الراتب. وها هو اليوم وعائلته يشعرون بقلق اكبر، بعد أن بات  مصدر عيشهم الذي اعتقدوا دائما انه مضمون وثابت، معلقا ومرتهنا للصراعات والتجاذبات السياسية ولسوء تدبير الحكومة في تنفيذ التزاماتها الأساسية إزاء المواطنين.

 ان الملايين تنتظر الرواتب على أحرّ من الجمر، وان تأخير او عدم صرفها يترك ايضا آثاره الواضحة والكبيرة على حركة السوق، ويؤدي الى سلسلة من التداعيات بضمنها تعاظم حجم الضرر.

 ويحصل هذا في وقت يشهد فيه اقتصاد البلاد حالة من الركود والانكماش، وترتفع نسب الفقر والبطالة، ويتلكأ توزيع مواد البطاقة التموينية الشحيحة أصلا والمحدودة.

وفي حين اطلقت وزارة المالية صرف رواتب المتقاعدين بعد القلق الذي  صار يساورهم شهريا، يستمر الجدل بين الحكومة ممثلة بوزارة المالية ومجلس النواب، بشأن رواتب الموظفين التي قيل ان اطلاقها جرى ربطه  بمصادقة مجلس النواب على قانون الاقتراض الجديد.

ترى ما ذنب المواطن والموظف ليتحمل كل هذا، وهو كان وما زال الضحية الأولى للسياسات الاقتصادية والمالية الخاطئة المتبعة منذ ٢٠٠٣، ولتفشي  الفساد وهدر المال العام وضياع فرص حقيقية لتحقيق التنمية وتقليل الاعتماد على عائدات النفط المصدر، وتنويع الاقتصاد الوطني وتفعيل قطاعاته الإنتاجية.

من جانب آخر يتوجب الكف عن اعتماد الحلول التي تبدو سهلة، لكنها ذات تداعيات  خطيرة. فسياسة الاقتراض ترهن الاقتصاد العراقي وموارد البلد الى الدائنين وتُراكم المديونية وما يترتب عليها من فوائد، كما تشل التوجه نحو مباشرة تنمية حقيقية.

 ولابد من تأكيد أهمية وضرورة الشفافية والملموسية  في ما يخص موارد الدولة وآليات التصرف بها ، وان تعمل الدولة ومؤسساتها المختلفة وفِي المقدمة الحكومة، على تجنيب المواطنين وخاصة الفقراء والكادحين وذوي الدخل المحدود، تبعات الازمة المالية الراهنة.

بغداد

٥-١٠-٢٠٢٠

************

راصد الطريق

عن ملايين الاميين العراقيين نتحدث !

اعداد الاميين في العراق لم تستقر على حال، واليونسكو تقول انها مرتفعة وقد تتجاوز ٣٠ في المائة ، فيما تقول مصادر الجهاز المركزي للإحصاء ان نسبتها بين من تزيد أعمارهم على عشر سنوات تبلغ ١٣ في المائة، وترتفع بين الاناث الى ١٨ في المائة . أي ان ٥-٦ ملايين عراقي اميون حسب الإحصاءات الرسمية  .

  والمتحدث الرسمي لوزارة التربية يقول انها افتتحت ٢٠ ألف مركز لمحو الامية في عموم البلاد، ولكن متى؟ وهل هي تعمل الان؟ وكم عدد  الدارسين فيها؟     

معلومات من الوزارة ذاتها كانت قد ذكرت ان عددها بلغ  ٥٦٩٩ مركزا في عام ٢٠١٢-٢٠١٣ ثم تراجع وانحسر منخفضا إلى ٨٤٢ عام  ٢٠١٧- ٢٠١٨  والمصدر إحصائية للجهاز التنفيذي لمحو الأمية. فمتى بلغت ٢٠ ألف مركز ياترى؟

والغريب ان المتحدث يخبرنا بعدم وجود ارقام حقيقية عن عدد الاميين في العراق!

فمتى تعرف الوزارة والحكومة ذلك كي تضعا الخطط والبرامج وترصدا الأموال لمواجهة هذه الآفة، آخذتين بالاعتبار ظاهرة التسرب المرتفعة في المدارس الابتدائية ؟!

***********

ص2

اضاءة

التنظيم والانفتاح

يعززان الانتفاضة ويقربان النصر

محمد عبد الرحمن

في الأول من تشرين ارتفع مجددا منسوب الحيوية والنشاط في ساحات الاحتجاج والتظاهر، ليس فقط لاجل احياء ذكرى الانتفاضة الشعبية التي فرضت الكثير من التغييرات في واقعنا السياسي، بل ان المجاميع المختلفة جددت عبره الإصرار على المواصلة وفاء لدماء الشهداء ولتحقيق مطالب المنتفضين كاملة.

وقد صدرت عن الساحات في ارجاء الوطن بيانات وتصريحات اعادت التذكير بتلك المطالَب، وتشخيصها على نحو جلي دون لبس او إبهام، رغم كل المحاولات التي بذلت وما زالت من جانب القوى المتنفذة والمطبلين لها، للتقليل من قيمة تلك المطالَب وحصرها بقضايا جزئية (خدمات، تعيينات وما شابه)، فِي مسعى واضح - بعد ان عجزوا عن قمعها - للهبوط بسقفها والتعمية خصوصا على تلك المطالَب التي تنشد التغيير الذي يريده المنتفضون وغالبية أبناء الشعب، والذي يمس جوهر منظومة الحكم وما اعتمدته منذ ٢٠٠٣ من منهج وآليات وسلوك في ادارة الدولة، والذي ثبت فشله .

فمن جديد ردد المنتفضون شعار “نريد وطن” الذي لا يعني الا اعادة الوطن الى الشعب، وانتهاء حالة الاغتراب الذي يشعر بها الملايين من المواطنين، وليعود هذا الوطن الى أبنائه الذين تجمعهم المواطنة على اختلاف قومياتهم واديانهم وطوائفهم. والشعارلا يعني في نهاية المطاف الا إزالة أسباب “ ضياع الوطن “، والا الخلاص عمليا من منظومة المحاصصة والفساد المسؤولة، ومعها داعموها الداخليون والخارجيون، عما حل ببلدنا من مآسٍ وكوارث.

فيما ركزت ساحات الاحتجاج على القصاص من قتلة المنتفضين وممن اصدروا لهم ألاوامر، واجراء انتخابات مبكرة وعادلة وفق قانون يستجيب لحاجات وتطلعات الشعب في التغيير المنشود.

ومن المؤكد ان المتابع لما حصل في الأول من تشرين الحالي والأيام التي تلته، يسجل استمرار حالة السخط والتذمر والاستعداد للمواجهة وللضغط السلمي، من اجل انتزاع المطالب واجبار المتنفذين على الاستجابة لارادة الشعب .

ان وعيا يتراكم شيئا فشيئا، وذلك ما ينعكس جليا في الشعارات والاهداف والمطالب المرفوعة، وان من شأن هذا التوافق عليها ان يسهل عملية التعاون والتنسيق وتشكيل الأطر القيادية التي افتقدتها الانتفاضة حتى الان، رغم الكثير الذي حققته والتضحيات التي قدمت في مجراها. وهذا سيساعد على تحقيق الفرز بين المنتفضين الحقيقيين ، وبين “المتسلقين”، وهذا الفرز هو في الواقع قوة حقيقية للانتفاضة، وهو يصلّب نواتاتها التي عليها هي الأخرى ان تعمل جاهدة على مد جسور التعاون والعمل المشترك مع قطاعات أوسع، وان تنفتح على فئات وجماعات مهنية ونقابية وأحزاب وطنية داعمة ومشاركة. فالانتفاضة التي تشارك فيها وتدعمها الملايين، هي الاقدر على تحقيق غايات المنتفضين ومطامحهم.

*********

أعلنوا ارتفاع سقف مطالبهم وأبرزها الكشف عن القتلة

جرحى التظاهرات: لم نتلق أي تعويض والوعود غايتها الكسب الانتخابي

بغدادـ نورس حسن

رأى جرحى انتفاضة تشرين، ان الوعود التي اطلقها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بتعويضهم وعلاجهم خارج العراق “ما هي إلا حبر على ورق. إذ لم يتحقق أي منها على أرض الواقع”. فيما أكدوا أن إصاباتهم لن تثنيهم عن العودة الى ساحات التظاهر “خاصة ان الحكومة لا زالت تماطل في حسم ملف الكشف عن قتلة المتظاهرين، فكيف بتعويض الجرحى؟!” – بحسب قولهم.

المحامي المصاب كرار علي، ذكر انه قام، على خلفية وعود تعويض الجرحى الصادرة عن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، بملء الاستمارة الخاصة بالتعويض، مبينا في حديث لـ “طريق الشعب”، أن ذلك تم بإشراف لجنة حقوق الانسان البرلمانية.

واستدرك: “لكنهم وعدوا بتشكيل لجنة اخرى لفحص الجرحى، بالرغم من وجود تقارير طبية تؤكد الإصابة”، مشيرا إلى ان تلك الإجراءات لم تكلل بالتعويض حتى الآن “ولم نحصل على شيء غير الوعود” – على حد تعبيره.

وعن تعويضهم عبر قانون مؤسسة الشهداء، أوضح علي انه “قمنا بمراجعة المؤسسة، لكنها أفادت بأن جميع الوعود الصادرة عن الحكومة في شأن التعويض، ما هي إلا تصريحات عبر وسائل الإعلام، ولم يصلها أي توجيه بخصوص ذلك”.

ولفت المصاب الى ان “الحكومة الحالية جاءت من رحم حكومة قتلة المتظاهرين السابقة، وبالتالي لم تنفذ أيا من مطالب المتظاهرين. لذلك ارتفع سقف المطالب واشتد، خاصة ان الشعب اليوم هو الرقيب على الاداء الحكومي الحالي، الذي لم يحقق شيئا سوى إطلاق الوعود وتبرير عدم تنفيذها بقلة الإمكانات المالية”.

ونوّهعليإلى ان “الاخبار التي يتم تداولها حول ملاحقة الفاسدين، هي مجرد تطبيل اعلامي للكسب الانتخابي، وإلا لماذا لم نشهد الى الآن محاسبة للمسؤولين الذين اشتركوا في صفقات فساد كبيرة، وهم لا يزالون في السلطة بالرغم من الملفات التي تثبت تورطهم، والتي هي الآن في حوزة القضاء؟!”.

المصاب حسين رائد رزاق، من الديوانية، روى لـ “طريق الشعب” حادثة إصابته في التظاهرات. إذ أصابت قنبلة دخانية رأسه، وتسببت في تهشم أحد عظام الجمجمة، بالإضافة إلى حصول تشوهات حالت دون إكمال دراسته الجامعية.

وأشار رزاق إلى ان “إمكاناته المادية تمنعه منإتمام العمليات الجراحية خارج العراق، او في القطاع الخاص”، سيما أن المعنيين في مدينة الطب وعدوه بأنهم سيتصلون به بعد تحديد موعد العملية، في حال توفرت متطلبات إجرائها، مؤكدا أن هذا الوعد لم ينفذ بالرغم من مرور شهور عدة.

وأضاف قائلا ان الحكومة لم تتكفل برعايته ورعاية بقية جرحى التظاهرات بأي شكل من الاشكال، وان جميع ما يذكر في وسائل الاعلام من رعاية وتعويضات “مجرد صور تجميلية للكسب الانتخابي!”.

الى ذلك قال المصاب احمد ستار، انمطالبهم لم تعد كالسابق “فالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبة المجرمين وكل من اشترك في جرائم قتل الناشطين، فضلا عن ازاحة الاحزاب الفاسدة ووضع حد لجميع التدخلات الخارجية، إلى جانب ازاحة سلطات المحاصصة الطائفية.. هذه أهم مطالبنا التي سترفع في ساحات التظاهر”– بحسب قوله.

واشار الى ان “جرائم قتل المتظاهرين التي جرت في ساحات التظاهر، اغلبها موثقة، لكن بسبب دوافع سياسية، تفضل الحكومة عدم الكشف عن القتلة ومحاسبتهم”.

وبخصوص اصابته، بيّن ستار انه تعرض الى الاصابة ثلاث مرات في ساحة التحرير،وبعد كل مرة كان يعود الى الساحة ليواصل تظاهره السلمي.

ورأىان “الحكومة بارعة فقط في التصريحات الإعلامية. فهناك جرحى باتوا غير قادرين على العمل او الدراسة، وحتى الآن لم يتم تعويضهم بأي شيء”.

***********

مواساة

الاخوة الأعزاء في المجلس الروحي الأعلى للديانة الايزيدية المحترمون

تحية طيبة

تلقينا بألم  وحزن نبأ وفاة  المرجع الديني الأعلى والأب الروحي لعموم  الايزيديين في العراق والعالم البابا شيخ  خرتو حجي إسماعيل.

عرف الراحل الكبير  بمواقفه الإنسانية  ، وعمله الدؤوب من اجل تعزيز المحبة  والتسامح والتآخي والتعايش بين أطياف الشعب العراقي المتآخية .  وكانت له مواقفه المشهودة في التعاطي  مع محنة الايزيديينوالايزيديات  وما تعرضوا له  على يد عصابات داعش الاجرامية   ، وفي تصديه للظلم والإرهاب.

في مناسبة هذه الخسارة المؤلمة نتقدم بعميق التعازي والمواساة الى اهله وذويه وسائر أبناء الديانة الايزيدية ، متمنين للجميع  الصبر والسلوان ، وللراحل  دوام الذكر الطيب .

مع  خالص التقدير

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

١-١٠-٢٠٢٠

*************

ص3

توقع حملة أمنية ضد عناصر فاسدة

نواب: تحديات تواجه الحرب على الفسادتتعلق بالمتنفذين و«الدولة العميقة»

بغداد - طريق الشعب

تحدث أعضاء في مجلس النواب، مؤخرا، عن أهمية السرعة بإعلان نتائج لجنة مكافحة الفساد التي ستحمل ثلاث ايجابيات، كاشفين عن أسباب عرقلة سير ملف مكافحة الفساد التي ترتبط برؤوس كبيرة متنفذة، وجذور الدولة العميقة التي جعلت من الفساد نظاما يتطلب قوة ونية صادقة للقضاء عليه.

ضرورة الاعلان عن النتائج

قال النائب كريم ابو سودة، ان “تشكيل لجنة مكافحة الفساد خطوة مهمة، في مواجهة خطر كبير يهدد مستقبل العراق”، معرباً عن امله في “اعلان نتائج كل عمليات الاعتقال والاتهامات الموجهة للفاسدين خاصة إذا ما ثبتت التهم قضائيا”.

وأشار أبو سودة في تصريح تناقلته وكالات الأنباء، الى أن “سرعة الإعلان عن نتائج التحقيقات، تحمل ايجابيات عدة أبرزها: تأكيد الموقف الرسمي بان مواجهة الفساد مستمرة، وعدم اعطاء أي فرصة للفاسدين للتسويف، كذلك عدم اعطاء أي أمل لهم بالخلاص، وقطع دابر ما تبقى منهم خارج السجون من حيتان الفساد بان الملاحقات ستطالهم ولو بعد حين وهو ما سيقوض الفساد بشكل عام”.

واضاف النائب، “لدينا ثقة بالقضاء العراقي، ونأمل ان يكون اعلان التفاصيل ومستجداتها، كونها تمثل رادعاً قوياً للفاسدين”، مبديا خشيته ان “تتحول محاربة الفساد الى ورقة انتخابية بيد الأحزاب التي ستشارك فيها”.

وتابع “ما نتوقعه ان رئيس الوزراء الحالي، مصطفى الكاظمي، لن ينخرط باستثمار ملف مكافحة الفساد في المضمار الانتخابي”.

سببان معرقلان

من جانبه، كشف النائب، جاسم العلياوي، عن سببين يعرقلان سير عملية مكافحة الفساد، فيما أكد أن المعركة مع رؤوس الفساد طويلة ومعقدة، وهي معركة الشعب العراقي.

وقال العلياوي في تصريح لوكالة “بغداد اليوم”، إن “معركة اجتثاث الفساد في الدولة العراقية صعبة ومعقدة جدا”، لافتا الى ان “الكاظمي نجح في تحقيق نسب جيدة في هذا الإطار بعد الاطاحة ببعض الاسماء ضمن طبقة الفاسدين الوسطية، لكنها تبقى اعدادا قليلة جدا قياسا للقائمة الطويلة”.

وأضاف العلياوي، أن “الحملة تراوح مكانها منذ أيام، لسببين الأول ضغط بعض الكتل السياسية وثانياً ما يسمى بالدولة العميقة التي استشعرت الخطر وبدأت تحاول اعاقة قرارات مكافحة الفساد المالي والإداري، كونها تمتلك قدرات كبيرة داخل المؤسسة الحكومية العراقية”.

وأكد النائب، أن “الكاظمي ما يزال مصمما على مكافحة الفساد قدر تعلق الأمر به، وهو جاد في قراراته بهذا الإطار”، مبينا أن “هناك قائمة اخرى لم تسرب للإعلام سيتم ملاحقتهم قريبا”.

واشار الى ان “الرؤوس الكبيرة من الفاسدين مرتبطة بشكل وثيق بالدولة العميقة، وأي مساس بهم سيؤدي الى اشكالية كبيرة للنظام السياسي العراقي”، لافتا الى ان “الفساد ليس مجرد اسماء بل ثقافة بدأت تنخر المؤسسة الحكومية، والمعركة معها طويلة ومعقدة جدا وستأخذ وقتا ليس بقليل كونها بالأساس معركة الشعب العراقي”.

حملات أمنية مرتقبة

من جهته، توقع عضو مجلس مكافحة الفساد السابق، سعيد ياسين موسى، أن تشهد البلاد حملات أمنية كبيرة، ستطال شخصيات بارزة بالدولة العراقية، بسبب تورطها بقضايا فساد.

وقال موسى في تصريح صحفي لوكالات الأنباء، إن “لجنة مكافحة الفساد، المشكلة من قبل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ستعمل على ما يتم التحقيق عليه في هيئة النزاهة، وستنفذ أوامر الاعتقال والقبض الصادرة من قبل الجهات القضائية المختصة، ضد شخصيات كبيرة وبارزة بالدولة العراقية، لتورطها بقضايا فساد”.

واضاف أن “المرحلة المقبلة ستكون مرحلة تطبيق القانون وفرض هيبة الدولة، وستطيح بشخصيات بارزة عليها شبهات فساد مختلفة، وربما تملك هذه الشخصيات حصانة برلمانية او سياسية”.

ويأتي ذلك بعد أن أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، أمس الأول، صدور أمر استقدام للمدير العام لدائرة صحَّة نينوى الأسبق؛ وذلك على خلفيَّة المخالفات المرتكبة في قضية “عدم استخدام أجهزةٍ طبيَّةٍ موجودةٍ فعلاً في مخازن المديريَّة”، وفقا لبيان اصدرته الهيئة.

**********

المبادرة الوطنية للمجتمع المدني

تجتمع مع منظمات حقوق الإنسان الدولية

بغداد – طريق الشعب

ضمن نشاطها في حملة (أوقفوا القمع والاغتيالات)، عقدت المبادرة الوطنية للمجتمع المدني نهاية الشهر الماضي اجتماعاً افتراضياً موسّعاً مع عدد من منظمات حقوق الإنسان الدولية، حضره ممثلون عن الاتحادات والنقابات والمنظمات المدنية العراقية، ومجموعة من الناشطين وشخصيات تعرضت للانتهاكات والاعتقال.

وبعد استعراض أبرز المشاكل والتحديات التي يواجهها نشطاء المجتمع المدني، والنشاطات المشكورة التي بذلتها المنظمات الدولية في إصدار التقارير الدورية عن انتهاكات حقوق الإنسان في العراق ومتابعتها على النطاقين الوطني والدولي، توصل المجتمعون إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات، ومنها:

1. شيوع ظاهرة الافلات من العقاب سببه اختراق الأجهزة الأمنية من قبل العناصر السيئة، ووجود السلاح المنفلت، وكذلك تشكيل لجان تحقيقية غير جدية وغير منتجة لنتائج ملموسة.

2. غياب أو ضعف دور الادّعاء العام، ومفوضية حقوق الإنسان التي قدّمت تقاريرها من دون تحقيق متبنّيات لجانها العاملة.

3. مطالبة الحكومة العراقية بـ:

• تحديد سقف زمني للكشف عن نتائج تحقيقات القتل وخطف وتهديد المتظاهرين والنشطاء والاعلاميين، وضمان اجراءات المساءلة والعدالة.

• تأمين علاج الجرحى وضمان حقوق عوائل الشهداء.

• اتخاذ تدابير أمنية مشددة لحماية ساحات التظاهر والاعتصام.

• تحديد اجراءات قانونية لمواجهة حملات التخوين والتشويه لدور منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الحقوقي والإنساني والتنموي.

• تطهير الأجهزة الأمنية من العناصر الفاسدة أو الفاشلة أو المتهاونة في أداء وظائفها ومحاسبتهم.

• العمل الجاد لحصر السلاح بيد المؤسسات الأمنية، لتأمين أجواء حرة وآمنة لإجراء انتخابات نزيهة.

4. مطالبة مجلس النواب بتشريع قانون حرية التجمع والتظاهر السلمي بما ينسجم مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.

5. السعي لإدراج انتهاكات حقوق الإنسان ضد حرية التعبير والتظاهر السلمي وما تعرض له الناشطون والمتظاهرون السلميون في العراق في جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، بغية اجراء تحقيق دولي بما جرى.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على ديمومة التواصل والتنسيق لإسناد حملة التضامن العالمية مع المدافعين والناشطين في حقوق الإنسان وحركة الاحتجاجات في العراق ومطالبهم العادلة لتحقيق التغيير المنشود، من أجل عراق حر وأمن يرفل بالسلام والعدل والخير.

الجدير بالذكر ان المنظمات الدولية التي شاركت بالاجتماع هي (“إمبيونيتيووج” الهولندية، و”هيومانرايتسووج”، و”سيزفاير سنتر فور سيفيل ريليشنس”، و”كرايسيز أكشن”).

وهذا وتأسست المبادرة  في تشرين الثاني 2019 دعما لانتفاضة تشرين من عدد من النقابات والاتحادات المهنية ومنظمات غير حكومية وشخصيات مجتمع مدني.

******************

ص4

تحذير نيابي من “انهيار وشيك” للدينار مقابل الدولار

بغداد - طريق الشعب

رأت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار، ندى شاكر جودت، أمس الأول، أن الأزمة المالية التي يمر فيها البلد هي جزء من مخلفات الحكومات السابقة، وفيما أكدت أن أزمة الرواتب لا تحل إلا بتعظيم الموارد، حذرت من انهيار الدينار العراقي أمام العملة الصعبة.

غياب الرؤية

قالت جودت في تصريح تناقلته وكالات الأنباء، إنه “حتى الآن لا تتوفر رؤية حقيقية وواضحة للوضع الاقتصادي المنهار الذي يمر فيه العراق، من أجل اختيار السبل والحلول الناجعة لتجاوز الأزمة”، مبينة ان “الأزمة الحالية من مخلفات الحكومات السابقة”.

وأضافت قائلة: “لا يمكن حل مشكلة رواتب الموظفين ما لم يتم تعظيم الموارد من خلال السيطرة على الموانئ والمنافذ الحدودية ومزاد العملة، والضرائب، وشبكات الاتصال، وملف عقارات الدولة وتنظيم الميزانيات”، مبينة أن “استمرار عملية الاقتراض دون اللجوء الى حلول داخلية حقيقية، سيؤدي الى انهيار الدينار العراقي أمام العملة الصعبة”.

مسؤولية من؟

وفي وقت سابق، أكدت اللجنة المالية النيابية، أن الرواتب ليست من مسؤولية السلطة التشريعية وهي من الواجبات الحكومية البحتة ومن صلب التزاماتها أمام شعبها وان أي محاولة لرمي الكرة على مجلس النواب هو تنصل عن تلك المسؤولية وعن الالتزامات الواجب على الحكومة القيام بها.

وعقب ذلك، أصدرت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، بياناً اتهمت فيه الحكومة بارتكاب “سابقة” بملف تأمين الرواتب وموازنة 2020.

وقالت اللجنة في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخه منه، إنه “في الوقت الذي استبشرت فيه لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية بالإصلاحات الاقتصادية التي تروم حكومة مصطفى الكاظمي القيام بها لتدارك وضع الاقتصاد العراقي في ظل انخفاض اسعار بيع النفط وتقليل حصة العراق في ضوء مقررات اوبك واستمرار جائحة كورونا حيث نبهت لجنتنا الحكومة على الكثير من الخطوات الاقتصادية والاستثمارية التي من شأنها تعظيم الموارد المالية دون الحاجة إلى الاقتراض”.

واضافت “ورغم تشريع البرلمان لقانون الاقتراض لسنة 2020 في 2020/6/24 لدعم الحكومة وتمكينها من تنفيذ رؤيتها بالإصلاح وبعد ترحيبنا بالخطوات التي اتخذتها الحكومة في إحكام السيطرة على المنافذ الحدودية وتشكيل اللجنة العليا لمكافحة الفساد الا أننا لمسنا عودة للتخبط المالي من خلال عدم انتظام صرف رواتب الموظفين والمتقاعدين وقيام الحكومة بسحب مشروع موازنة 2020 وتقديمها لمشروع قانون اقتراض جديد وربطها تأمين الرواتب بتصويت مجلس النواب على مشروع قانون الاقتراض”.

ورأت اللجنة إن هذه “سابقة لم نألفها طيلة عمل الحكومات السابقة إذ أن مسؤولية تأمين الرواتب هي مسؤولية الحكومة وليس مجلس النواب، وان استمرار الحكومة بالاقتراض سيؤدي إلى افلاس الدولة وانهيارها ما لم تقوم بإصلاحات حقيقية في كافة مفاصل عمل الحكومة”.

************

التعليم العالي تتوقع زيادة اعداد المقبولين في الجامعات ما الجدوى؟

بغداد - سيف زهير

وجّه عدد من المتخصصين في الشأن التعليمي، مؤخرا، نقدا لاذعا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، معتبرين اداءها يقتصر على تسيير الأمور بصورة ارتجالية، خصوصا بعد اعلان الأخيرة، ان البلد سيشهد زيادة ملحوظة في اعداد الطلبة المتخرجين من الاعداديات، حيث ستؤدي هذه الزيادة الى تضخم اعداد المقبولين في الجامعات.

ارتفاع ملحوظ

قال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيدر العبودي، في تصريح تابعته “طريق الشعب”: “تشهد جامعات البلاد زيادة ملحوظة في أعداد الطلبة من خريجي الدراسة الإعدادية هذا العام”، مبيناً أن “تقدير الزيادة بني على مؤشر أولي يتمثل بأعداد الطلبة الذين أدوا الامتحانات العامة للدور الأول والذين قدرت أعدادهم بأكثر من 350 ألف طالب وطالبة”.  

وأضاف، “رغم جميع التحديات فإن نسبة النمو في مدخلات الجامعات لهذا العام ستخضع إلى تبويب وتصنيف وفق معايير المعدل ورغبة الطالب والطاقة الاستيعابية للكليات والأقسـام العلمية”، مؤكداً، أن “التعليم المدمج الذي سيعتمد في العام الدراسي الجديد المقرر ان يبدأ في السادس من شهر كانون الاول المقبل، سيسهم فـي تمكين الجامعات مـن استيعاب نسبة ليست بالقليلة، لاسيما في التخصصات ذات البعد النظري التي ستقوم على آليات التعليم الإلكتروني”. 

غياب الرؤية والتخطيط

من جانبه، انتقد الخبير في الشأن التعليمي علي ابراهيم، خطط الوزارة في تخريج افواج من العاطلين عن العمل الذين تنقصهم المهارة.

وبيّن ابراهيم في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “استراتيجية الوزارة لا تأخذ في الحسبان رصانة التعليم، ونوعية التعليم في الجامعات وما يكتسبه الطلبة من مهارات وخبرات تؤهلهم للدخول في سوق العمل، وعلى العكس من ذلك حيث أصبح الهم الأول للتعليم في العراق هو تحقيق المكاسب المادية من خلال الانتشار غير المنضبط للجامعات والكليات الأهلية، وترهل الجامعات الحكومية، وقدم المناهج وانعدام المختبرات في أغلب الجامعات العراقية”.

وتابع ابراهيم، إن “الجامعات تخرج سنويا قرابة ٤٥٠ ألف طالب وطالبة من الجامعات والكليات والمعاهد الأهلية والحكومية، يبقى اغلبهم بدون عمل، نتيجة لنقص المهارة المكتسبة في التعليم، ونقص التدريب والتأهيل، وغياب فرص العمل في القطاع الخاص، واكتفاء القطاع العام وترهله، وزيادة نسبة العمالة الأجنبية”.

دعوة للإصلاح

من جهته، دعا عضو مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، رضا عادل الى اصلاح جذري لوضع الجامعات، حتى ينقذها من سوء الادارة والفساد والترهل وغياب الرؤية.

وأوضح عادل في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “واقع الجامعات العراقية الحكومية والأهلية، مؤلم جداً نتيجة للعزلة وهجرة الكفاءات والارهاب والفساد وتحكم المتنفذين فيها، فهي تعيش واقعا مؤلما يتميز بفقر الامكانيات المادية والبشرية، والتي تقف عائقا امام تطور ونهضة الجامعات، ودخولها الى عالم المعرفة وانتاجها وبالتالي تحويلها الى قوة اقتصادية واجتماعية ترقى بالبلاد الى مصاف الدول المتطورة، وتنقذه من الانحدار”، منوهاً الى “افتقاد وزارة التعليم العالي الى الخطط والرغبة في اصلاح الوضع القائم واقتصارها على تسير الامور اليومية بدون نظرة مستقبلية، فضلا عن تجاهلها وعدم متابعتها لمخرجاتها التي أصبحت وبالا على سوق العمل”.

وتابع عادل، في “حال أردنا تجاوز الحالة الراهنة والتي تتميز بالنمو الكمي على حساب الجودة والنوعية، نحتاج الى خطط واضحة ومنهجية وعلمية، تسهم في اصلاح التعليم الجامعي وتحويلها الى جهاز للتدريب وتطوير المهارات وانتاج المعارف دون تخليها عن أطارها الأكاديمي”، مشيراً الى “الحاجة لقيادات سياسية وادارية وجامعية تفهم قيمة الاصلاح وضرورته وتدرك الحاجة الى مراجعة النظام الجامعي بأهدافه وبرامجه وطرقه من منظور الجودة ومن حيث ملائمته لسوق العمل واحتياجات المجتمع، وبما تتطلبه مهمة الجامعة في التنوير والتثقيف ضد الأفكار الظلامية والتعصب والغاء الآخر”.

*************

ص5

تساءلوا عن مصير تخصيصات المحافظة

أبناء ميسان يشكون من غياب الحصة التموينية

العمارة – مهند حسين

شهور عديدة تجيء وتذهب، والمواطن، خاصة الفقير وذو الدخل المحدود، ينتظر بفارغ الصبر صرف حصته التموينية. وخلال الفترة الحالية، مع تفشي وباء كورونا وانعكاساته الاقتصادية والمعيشية، بدا المواطنون في أمس الحاجة لهذه المفردات الغذائية، بالرغم من رداءة نوعيتها وقلة كميتها.  ويبدو أن موضوع البطاقة التموينية ومفرداتها أصبح كذبة ووسيلة لسرقة قوت الشعب – هذا ما صرح به المواطن الميساني، أبو سيف، لـ “طريق الشعب”، متسائلا عن مصير الأموال المخصصة للحصة الغذائية. وأشار أبو سيف إلى أنه منذ أكثر من ثلاثة شهور لم يتسلم أي مادة غذائية، عدا الطحين، مبينا انه يعيش ظروفا قاسية، وراتبه الذي يتقاضاه من وظيفته، والبالغ 300 ألف دينار شهريا، لا يكفي لسد متطلبات عائلته المكونة من سبعة أفراد.

وتساءل: “كيف نستطيع العيش في ظل ارتفاع أسعار الغذاء؟!”.

ووفقا للعديد من أبناء ميسان، فإن المفردات التموينية، في حال وزعت، لن تكون متساوية بين المناطق. فهناك مناطق يتسلم أهاليها ثلاث مواد، وأخرى تصلها شهريا مادة واحدة، وما إلى ذلك من المفارقات!

ويتساءل أهالي ميسان: “أين التخصيصات المالية المقرة لوزارة التجارة، وتحديدا المتعلقة بالحصة التموينية؟!”.

وبهذا الصدد قال المواطن كرار خضير، ان “الموازنة السنوية العامة للدولة، تتضمن تخصيصات مالية طائلة لوزارة التجارة، منها مخصصة للحصة التموينية، فأين تذهب هذه الأموال والمواطن محروم من حقه في المفردات الغذائية؟!”. وتابع قائلا لـ “طريق الشعب”: “كلي يقين، ومعي أبناء شعبي، بأن تلك الأموال تذهب إلى جيوب السراق والمتاجرين بقوت المواطنين، من حيتان الفساد!”.

*************

شارع في الكاظمية قشط ولم يبلط.. إلى متى!؟

قامت مديرية الطرق والجسور، منذ فترة طويلة، بقشط اسفلت الشارع الممتد من بداية سيطرة «ساحة عدن» حتى بداية «شارع النواب» في مدينة الكاظمية، وذلك لغرض تبليطه من جديد.

وبالرغم من مرور هذه الفترة الطويلة، لم تقم الجهة المسؤولة بتنفيذ التبليط، حتى بقي الشارع مليئا بالحفر والتشققات الناتجة عن عملية القشط، ما أثر سلبا على حركة السير وألحق الضرر بالسيارات المارة.

علماً أن هذا الشارع يعد منفذا رئيسا إلى مدينة الكاظمية، وهو مزدحم جدا طوال الوقت بسبب توافد أعداد كبيرة من الزائرين، يوميا إلى المدينة.

نناشد مديريتي الطرق والجسور وبلدية الكاظمية، المباشرة بتبليط الشارع عاجلا، من أجل تسهيل حركة المرور.

لفيف من أهالي الكاظمية

عنهم ماجد مصطفى عثمان

*************

مواساة

• تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي رفيقها كريم العراقي (ابو وسام) لوفاة عمته، للفقيدة الذكر الطيب ولذويها الصبر والسلوان.

• رفيقات ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا يتقدمون بالتعازي الحارة للرفيق هشام خلف أبو صبا، برحيل أبن عمه الفقيد يعقوب حميد، لروحه الطاهرة السلام والذكر الطيب، وللعزيز الرفيق أبو صبا وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.

• ببالغ الحزن والأسى تلقينا اليوم نبا وفاة والد رفيقنا النصير نصير عبد الرحمن (ريبند) وعم كل من الرفيقين النصيرين ابو حياة وصفاء، الشخصية الوطنية المرحوم عبد الرحمن فارس (ابو سلام) بعد صراع مرير مع المرض. انتمى الفقيد في سنين شبابه الأولى للحزب الشيوعي العراقي وساهم بنشاط في العمل الحزبي والجماهيري ابان العهد الملكي وعاصر رفيقنا الخالد فهد. تعرض الفقيد للملاحقة والسجن بسبب افكاره وظل حتى الأيام الأخيرة من عمره ملتصقا بالحزب وبأفكاره الانسانية ومدافعا عن مصالح الكادحين.

تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين لرفيقنا ريبند والرفاق ابو حياة وصفاء ومن خلالهم لجميع أفراد العائلة الكريمة بالتعازي القلبية الخالصة متمنية أن يكون هذا المصاب الجلل هو آخر الاحزان. لفقيدنا ابو سلام كل المجد والخلود والذكر الطيب دوما وللعائلة الصبر والسلوان.

• الرفيق العزيز فارس كريم فارس (أبو حياة)

بحزن عميق تلقينا خبر رحيل عمكم السيد عبد الرحمن فارس بعد صراع مرير مع المرض.

بفقدان الرفيق عبد الرحمن فارس (أبو نصير) نكون قد ودعنا واحداً من مناضلي الرعيل الاول، حيث عاصر الراحل الرفيق الخالد فهد، وانتمى للحزب الشيوعي العراقي منذ ان كان شاباً، مساهماً نشطاً في نضالاته، وملتصقاً بهموم شعبه حتى اخر ايامه.

نتقدم لكم رفيقنا العزيز ابو حياة ومن خلالكم لجميع عوائلكم بأصدق التعازي متمنين لكم الصبر ولفقيدنا عاطر الذكر ولروحه السلام.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ الرفيق حسن توفيق عبد العزيز بوفاة والده صديق حزبنا توفيق عبد العزيز (ابو حسين) للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.

*********

إلى وزيري الزراعة والموارد المائية

فلاحو الزبيدية: انقذوا أراضي الدولة الشاطئية

نحن لفيف من المزارعين من أبناء قضاء الزبيدية في محافظة واسط. اننا نمتلك بساتين طابو تقع في القطع المرقمة 7 و8 و9 و10 (مقاطعة 12 طويل الغربي الواقعة ضمن حدود بلدية القضاء، والمحصورة بين الجسر ومركز القضاء وكورنيش السدة).

توجد أمام قطعنا القطعة رقم 1، وهي عبارة عن أراض شاطئية مشمولة بخط التهذيب، خصصت في زمن النظام الدكتاتوري المباد إلى أقارب مدير الزراعة من موظفي الدولة وفق عقود، وهذا يتعارض مع قانون التأجير رقم 35. علما أن هذه الأراضي تابعة للبلدية.

اليوم، وفي ظل انشغال الدولة بالأزمات الكثيرة، وتعطل الدوائر جراء الحظر الوقائي، قامت بعض الجهات الإدارية بتقطيع تلك الأراضي وتحويلها من زراعية إلى سكنية، وبيعها على المواطنين، فشيدوا عليها دورا سكنية، الأمر الذي تسبب في حصول نزاعات بيننا - نحن أصحاب البساتين الطابو - ومشتري القطع.

وبناء على ما حصل، توجهنا بالشكوى إلى الوحدة الإدارية والزراعية والموارد المائية في القضاء، إلا أن الإجراءات التي اتخذت كانت بطيئة.

لذلك نطالب الجهات ذات العلاقة بالتحقيق الفوري حول الصيغة التي بيعت فيها تلك الأراضي، ومحاسبة المخالفين.

عن لفيف المزارعين

شاكر القريشي

********

الى وزارة التربية

نحن لفيف من أولياء أمور طلبة الصف السادس الاعدادي، نناشد وزارة التربية إضافة درجتين على معدلات الناجحين في الدور الاول، بدلاً من درجة واحدة، وذلك مراعاة للظرف الاستثنائي الذي عاشه الطلبة هذه الفترة، وتحدوا صعوباته.

فأبناؤنا تحلوا بالشعور بالمسؤولية وواصلوا مذاكرتهم بالرغم من اللغط الذي حدث قبل فترة الامتحانات مع تفشي وباء كورونا، بالإضافة إلى تعليق مادة التربية الإسلامية التي كانت تساعد في رفع معدل الطالب. علما أن طلبة السادس الإعدادي في المناطق الجنوبية، لم يتسن لهم إكمال مواد نصف السنة الدراسية. نتوجه بطلبنا هذا إلى وزارة التربية وكلنا أمل بتنفيذه. وفي حال رفضت الوزارة الاستجابة لطلبنا، نطالب على الأقل بتكريم الطلبة الذين يحصلون على معدل أعلى من 90 درجة، بإضافة درجتين إلى المعدل، تثمينا لجهودهم الاستثنائية التي ترفع رأس العراق ووزارة التربية، خاصة أن هذا العام أطلق عليه “عام التحدي”.

عن أولياء أمور الطلبة

بشار قفطان

************

إتلاف الأغذية الفاسدة حماية للمواطن.. ولكن!

كربلاء – سلام القريني

تبذل إدارة الرقابة الصحية في دائرة صحة كربلاء بالتعاون مع أجهزة الأمن الغذائي، مجهودا كبيرا تشكر عليه، في رصد التجاوزات التي تضر بصحة الإنسان والاقتصاد الوطني، ومنعها، من قبيل منع تمرير الأغذية التالفة أو المنتهية الصلاحية وبيعها في الأسواق.  

فلا يمر شهر دون تسجيل عملية اتلاف لمواد غذائية فاسدة، سائلة أم صلبة، وبكميات كبيرة جدا تصل الى عشرات الأطنان.

لكن هذا الجهد الوطني الذي تضطلع به الجهات الرقابية، ومن أجل أن يكون بصورة صحيحة، لابد ان يتم وفق السياقات الصحية السليمة، آخذا في الاعتبار الحفاظ على البيئة. إذ ينبغي أن تتلف هذه المواد عبر هرسها بواسطة معدات ثقيلة وفي مواقع خاصة وليس بشكل عشوائي، لتتحول إلى قطع صغيرة يكون من المستحيل استخدامها مرة أخرى، لا أن ترمى في العراء وحسب مثلما يحصل اليوم.

كما انه، يجب أن يتم دفن هذه المواد، بعد هرسها، في أماكن مخصصة، كي لا يكون لها تأثير سلبي على الصحة والبيئة.

************

ص6

بيان شباب

انتفاضة تشرين

*في الساحات واليها*

شكلت انتفاضة تشرين المجيدة، نقطة تحول مهمة في تاريخ العراق السياسي الحديث، فهي ملحمة شعبية، استطاع من خلالها بنات وابناء شعبنا تحدي اقلية حاكمة فاسدة، جاثمة على صدورنا منذ ١٧ عاما. استغلت خلالها كل ما توفر من إمكانيات وخيرات، لأجل زيادة ارصدتها في بنوك دول العالم. والتنعم بالعقارات والسيارات الفارهة. واستغلت هذه الطغمة الفاسدة، الدين والمذهب والقومية، غطاء لعمليات فسادها وسوء ادارتها. انتفاضة تشرين استطاعت ان تكشف هؤلاء وتسقط عنهم كل حصانة وقدسية فهم فاسدون فاشلون يستحقون المحاسبة، لذلك حاولوا بكل ما امتلكوا من قوة انهاء الانتفاضة، عبر القتل والترويع والتشويه، ولكن فشلت جميع محاولاتهم في كسر إرادة المنتفضين، وها هي جموع العراقيين في كل شبر من هذه الأرض الطيبة خرجوا يطالبون بحقوقهم، يطالبون بوطن ضاع بسبب فسادهم ومحاصصتهم وموعدنا في تشرين القادم لنجدد العهد مرة أخرى، لتحقيق  مطالبنا المشروعة، التي قدمنا من اجلها خيرة شبابنا، شهداؤنا الذين ينيرون الطريق امامنا من اجل احداث التغيير المطلوب.

اخوتنا واخواتنا أيها العراقيون الطيبون، معركة الوطن، وتخليص البلاد من هذه الطغمة، تتطلب منكم العودة ومساندة المنتفضين، فهم اخوتكم، ولم يخرجوا لأجل مكسب شخصي، بل لاستعادة الوطن، كونوا معنا كما عهدناكم طوال الأشهر الماضية، مطالبنا لم تتحقق وطريقنا طويل ويحتاج الى تضافر الجهود جميعها لا تشتيت ولا خلاف، فهذا يصب في صالح الفاسدين والمتحاصصين.

الملتقى في كل ساحات التظاهر ببغداد والمحافظات في الأول من تشرين، لنؤكد على مطالبنا والتي نلخصها في الاتي:

- اجراء انتخابات مبكرة، وفق قانون انتخابي عادل لا يخدم مصالح الفاسدين والمتحاصصين، ومفوضية مستقلة بعيدة عن الحزبية وبإشراف الأمم المتحدة.

- الكشف الفوري عن قتلة المنتفضين ومن امرهم بذلك، وتقديمهم للمحاكمة وتعويض عوائل الشهداء والجرحى.

- الكشف عن ملفات الفساد الكبرى، وتقديم الحيتان الكبيرة للمحاكمة واسترجاع اموالنا المنهوبة.

- حصر السلاح بيد الدولة، انهاء كل اشكال السلاح المنفلت سواء المليشيات او العشائر اوالعصابات.

شباب انتفاضة تشرين

٢٧ ايلول ٢٠٢٠

*************

بيان الاول من تشرين من ساحة التحرير

بإسم شهداء الحرية

شهداء ثورة تشرين والاحرار في كل مكان من العراق الجريح الصابر على ظلم الطغاة الجدد في كل مكان.

اليوم الذكرى الاولى لثورة تشرين التي فاجأ فيها شباب العراق حكومة القناصين والعالم حينما خرج العراقيون الأحرار. حيث اجتمع اليوم الثوار في عموم العراق واتفقوا على شروطهم الحقة الآتية:

1 - محاسبة قتلة المتظاهرين وعلى رأسهم رئيس السلطة القمعية السابق عادل عبد المهدي وامراء القواطع الذين نفذوا اوامر القتل.

2 - محاسبة المفوضية السابقة التي تخللت فترة توليهم حالات من التزوير وتشكيل مفوضية جديدة مستقلة مكونة من قضاة مستقلين متقاعدين لا تشوبهم شائبة.

3 - تعديل قانون الانتخابات بما يتناسب مع طموحات الشعب.

4 - تفعيل قانون الاحزاب بما يضمن عدم مشاركة أي حزب يمتلك جناح مسلح في الانتخابات وابعاد المال السياسي وتفعيل قانون من اين لك هذا.

5 - حصر السلاح بيد الدولة وتنقية الاجهزة الامنية.

6 - أ: المجالس الاستشارية التي تشكلت من قبل الحكومة لا تمثل انتفاضة تشرين بكل مسمياتها وعناوينها.  

ب- الاحزاب التي تشكلت مستغلة اسم انتفاضة تشرين هي غير شرعية ولا تمت للانتفاضة بصلة وان انتمى اليها بعض ضعاف النفوس الذين كانوا قد اشتركوا بالانتفاضة.

7 - اطلاق سراح المعتقلين وضمان الغاء الاحكام التعسفية بحق المنتفضين وايقاف الملاحقات القانونية وإلغاء كل التبعات التي رتبتها السلطة ضد المنتفضين لاسكاتهم.

وبخلافه نمهل السلطة الحاكمة مدة الى 25 تشرين القادم سيكون مطلبنا اسقاط النظام.

2020/10/1

***********

#صنع_في_تشرين

يتساءل بعض الناس: ماذا فعلت ثورة تشرين منذ حوالي سنة؟

قبل كلّ شيء الثورة لم تنتهِ. فالثوّار أمامهم الكثير ليفعلوه. وهذا أهم ما تحقق إلى الآن:

1. أهم وأعظم ما تحقق هو استعادة ثقة العراقيين بقدرتهم على التغيير وفرض إرادتهم على السلطة. هذا الشعور عاد للعراقيين بعد أن فقدناه عشرات السنوات.

2. كشف حقيقة الطبقة الحاكمة أمام الرأي العام العالمي واستعدادها للقتل لتبقى في السلطة بخلاف كلّ ادعاءاتها “الديمقراطية”، وأساليبها القذرة في التحريض والتسقيط الإعلامي. تشهد على ذلك دماء بريئة لـ ٨٠٠ عراقيّ وعراقيّة.

3. أوّل مرة تُجبر حكومة على الاستقالة منذ أكثر من نصف قرن.

4. أوّل مرة يكون لرأي العراقيين دور أساسي في اختيار الحكومات الجديدة، عبر إجبار الأحزاب الحاكمة على تغيير أسماء كثيرة أرادت فرضها على الشعب. هنا أصبح الرأي العراقيّ لا يمكن تجاوزه.

5. فَرْضُ حزمة إصلاح انتخابي غير مسبوق على الطبقة الحاكمة منذ ٢٠٠٣. إذا استمر الإصرار على نزاهتها ورافقها وعي انتخابي عند الناس فستنتهي سيطرة الكتل الكبرى. الحزمة تتضمن: أ-قانون انتخابات جديد يختلف عن كل القوانين السابقة. ب-مفوّضية جديدة من القضاة حصراً. ج- انتخابات مبكّرة. د- إشراف دولي على الانتخابات.

6. ثورة تشرين أسست فعلياً لنهاية الجيل السياسي الحاكم في العراق بعد ٢٠٠٣، وفتحت الأبواب أمام جيل التغيير.

7. أوّل مرة في تاريخ العراق المعاصر يظهر دور كبير للطلبة كقوة احتجاجية تصنع الأحداث.

8. مشاركة غير مسبوقة للمرأة وبروز دور قيادي مُلهم وتنظيم تظاهرات نسوية كبيرة.

9. ثورة تشرين عرّت نفاق أحزاب الإسلام السياسي (بشيعتها وسنتها) وحرمتها من المتاجرة بالرموز الدينية كتمثيل نهج النبي (ص) ومذهب أهل البيت (ع)، والمتاجرة بقضية الإمام الحسين (ع)، وها هي المنابر الحسينية تصدح ضدّ ظلمهم وتدعم الثورة بشكل صريح.

10. قيم عظيمة: ١- كسر حاجز الخوف.

11. قيم عظيمة: ٢- الإصرار على السلميّة في التغيير. العراقيون أمام وعي تاريخي جديد.

12. قيم عظيمة: ٣- إحياء الروح الوطنيّة بعد أن دمرها صدّام والذين جاءوا بعده، وإحياء فكرة الوطن المستقل عن التحكم الإقليميّ والدوليّ بكل أشكاله.

13. قصص شخصية ومواقف بطولية لكل متظاهر. مبادرات اجتماعية تطوّعية لن تكفيها سنوات من الكتابة والتحليل.

14. ثورة تشرين أكبر تجمع احتجاجي بشري بتاريخ العراق. أطول فترة اعتصامات. أوسع مشاركة لفئات المجتمع.

15. أخيراً.. لا يمكن نكران ظهور بعض الأحداث المؤسفة التي دانها التشرينيّون قبل غيرهم، لكنّ إيجابيات الثورة هي الأغلب والأقوى والأعظم.

وأخيراً أيضاً.. لن يهدأ لنا بال إلا بتحقيق كلّ أهداف تشرين. أهمها: كشف قتلة المتظاهرين ومحاكمتهم، وإقامة انتخابات آمنة وعادلة ونزيهة وبإشراف دوليّ، لتبدأ مرحلة جديدة يضع فيها جيل التغيير أقدام العراق على طريق الاستقلال التام والأمن والازدهار.

ثوار ساحة الاحتجاجات في النجف الأشرف

29 آب 2020

************

ص7-8

احياء ذكرى الانتفاضة في المحافظات

الشيوعيون مع الجماهيريحيون ذكرى انتفاضة تشرين

طريق الشعب – خاص

استقبل الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات، سوية مع أبناء شعبهم من المنتفضين والمواطنين الآخرين، الذكرى الأولى لانطلاق انتفاضة تشرين بفعاليات ونشاطات ميدانية منوعة. وفيما جددوا مساندتهم الحركة الاحتجاجية وإصرارهم على مواصلة المشاركة فيها حتى تحقيق مطالبها العادلة، شددوا على أهمية الكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين، كمطلب شعبي ملح.

ثوار واسط أشعلوا الشموع

في ذكرى الشهداء

وفي مدينة الكوت، خرجت الجماهير في مسيرة كبيرة جابت الشوارع العامة، منطلقة من ساحة الاعتصام الرئيسة باتجاه “ساحة العامل”.

ورفع المشاركون في المسيرة شعارات تحمل مطالب انتفاضة تشرين. كما هتفوا ضد الفساد والمحاصصة، مؤكدين مواصلتهم الحراك الاحتجاجي والضغط على الحكومة حتى تلبي مطالبهم.

وبعد أن قرأ بيان باسم المنتفضين، توجهت المسيرة إلى “سدة الكوت”، وهناك تم إشعال الشموع في ذكرى شهداء الانتفاضة، لتعود المسيرة مجددا إلى ساحة الاعتصام.

وقال مراسل “طريق الشعب” في الكوت، علي البعاج، أن المسيرة رفعت الأعلام العراقية وصور الشهداء، وجددت مطلبها بالكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين، داعية الناس إلى المساهمة في التظاهرات والمطالبة بالحقوق المشروعة.

وقفة جماهيرية كبيرة في الحلة

اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل، خرجت مع حشد من المنتفضين، في وقفة جماهيرية كبيرة إحياء لذكرى الانتفاضة، احتضنتها ساحة الاحتجاج الرئيسة وسط مدينة الحلة.

ورفع المتجمهرون، الذين جابوا المنطقة بمسيرة راجلة، شعارات تحمل أبرز مطالبهم الحقة التي لم تنفذ رغم مرور سنة كاملة على الانتفاضة. كما رفعوا صور العديد من شهداء الانتفاضة، وهتفوا ضد الفساد والمحاصصة.

وساهم العديد من الشيوعيين في القاء قصائد وأهازيج حماسية طالبوا فيها بمحاسبة قتلة المتظاهرين وإجراء انتخابات مبكرة وفق قانون انتخابي عادل ومفوضية انتخابات نزيهة. 

كما نظمت اللجان الاساسية التابعة إلى اللجنة المحلية، في مدينة الحلة وأقضية المحاويل والقاسم والهاشمية، جولات إعلامية في الشوارع والأسواق.

ووزع الشيوعيون على المواطنين نسخا من بيان اللجنة المركزية الصادر في المناسبة. كما علقوا في العديد من الأماكن العامة، لافتات تحمل شعارات مطلبية.

ساحة احتجاج كربلاء اكتظت بالجماهير

منذ ظهيرة الخميس الأول من تشرين الأول، بدأت جماهير مدينة كربلاء بالتوافد إلى “فلكة التربية”، استعدادا لإحياء الذكرى الأولى للانتفاضة.

ورفعت الجماهير الأعلام العراقية، وهتفت ممجدة الشهداء. فيما رددت مجموعة من الشباب قصيدة “صويحب” للشاعر الكبير مظفر النواب، ونشيد “لبيك يا عراق”.

وخلال الفعالية الجماهيرية التي شارك فيها شباب من مواكب العزاء الحسيني من مدن الفرات الأوسط والبصرة، تمت قراءة بيان باسم منتفضي تشرين، يشدد على الإسراع في تنفيذ مطالب المنتفضين، ورفض أي مماطلة اوتسويف في ذلك.

بعدها انطلقت الجماهير في مسيرة طافت بها شوارع كربلاء.

وفي سياق متصل، قامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية وناحية الحسينية، بتوزيع نسخ من بيان اللجنة المركزية للحزب، الصادر في مناسبة ذكرى الانتفاضة، على المواطنين في الشوارع العامة. كما قامتا بتعليق لافتات تتضمن شعارات الحزب في المناسبة.

منتفضو النجف: مصرّون على مواصلة الاحتجاج

احتضنت “ساحة الحرية”، موقع الاعتصام الرئيس في مدينة النجف، وقفة جماهيرية في مناسبة ذكرى الانتفاضة.

الوقفة التي شارك فيها حشد من المنتفضين، من كلا الجنسين، حيّت ذكرى “الانتفاضة الجبارة التي أرعبت الطغاة والفاسدين”. وأكدت – بحسب مراسل “طريق الشعب” في النجف، أحمد عباس - إصرار المنتفضين على مواصلة الاحتجاج والمطالبة بالحقوق المشروعة، وأهمها الكشف عن قتلة المتظاهرين.

وفي سياق الوقفة، قامت مجموعة من الشباب المنتفضين بتوزيع كتيّب يتحدث عن أهداف الانتفاضة ومطالبها.

كما افتتح عدد من الشباب، معرضا لصور الشهداء، وآخر لنماذج من القنابل الدخانية التي كانت قوات الأمن تضرب بها المتظاهرين السلميين.

مسيرة حاشدة في الديوانية

وانطلقت في مدينة الديوانية مسيرة جماهيرية حاشدة ابتدأت من “جامع المصطفى” مرورا بـ “شارع المواكب”، حتى “ساحة الساعة”، موقع التظاهر الرئيس في المدينة.

وتصدرت المسيرة الأعلام العراقية وصور شهداء الانتفاضة، وسط هتافات المشاركين، التي طالبت بإنهاء المحاصصة الطائفية والكشف عن قتلة المتظاهرين، وحصر السلاح بيد الدولة، فضلا عن تشريع قانون انتخابي عادل منصف، والتمهيد للانتخابات المبكرة. 

وفي ختام المسيرة، التي ساهم فيها شيوعيو الديوانية، قُرأ بيان استعرض أبرز مطالب الجماهير المنتفضة.

وتوعد المنتفضون الحكومة والبرلمان بالتصعيد الاحتجاجي، في حال عدم تلبية المطالب. فيما وزع الشيوعيون، على المشاركين نسخا من بيان اللجنة المركزية الصادر في مناسبة ذكرى الانتفاضة.

الناصرية استذكرت بطولات منتفضيها

نظمت “تنسيقية الحبوبي للتغيير” في مدينة الناصرية، وقفة جماهيرية في ذكرى الانتفاضة.

ورفع المشاركون في الوقفة شعارات تمجد البطولات والتضحيات التي قدمها الشباب المنتفض من أجل استعادة هيبة الوطن وبناء حياة كريمة.

ووفقا لمراسل “طريق الشعب” في الناصرية، باسم صاحب، فإن التنسيقية أصدرت بيانا في المناسبة، قرأه أمام الجماهير الناشط محمد الكاطع، وجاء فيه: “ان انتفاضة شعبنا ما زالت تمتلك عوامل القوة والاستمرار في الكفاح العنيد حتى تحقيق الأهداف التي سالت من أجلها دماء خيرة بنات وأبناء شعبنا”.

 وجدد البيان المطالب التي رفعها ولا يزال يرفعها المنتفضون، وأبرزها الكشف عن مصير الناشطين المخطوفين، وملاحقة قتلة المتظاهرين وتقديمهم للقضاء، وتشريع قانون انتخابي عادل، وإجراء انتخابات مبكرة في ظل بيئة تشريعية وسياسية آمنة وبإشراف الأمم المتحدة، وبوجود مفوضية انتخابات غير خاضعة للمحاصصة، فضلا عن سحب تراخيص الأحزاب التي تمتلك فصائل مسلحة، ومحاربة الفساد وانتزاع السلاح المنفلت وحصره بيد الدولة، إلى جانب إجراء إصلاحات اقتصادية وخدمية.

ميسان: اكشفوا عن قتلة المتظاهرين

في مدينة العمارة، تجمع المئات من الشباب الميساني أمام مبنى “مستشفى الزهراوي” الجراحي، حاملين صور شهداء الانتفاضة والأعلام العراقية، فضلا عن شعارات تطالب الحكومة بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم، والإعداد لانتخابات نزيهة “خالية من الوجوه التي دمرت العراق وقتلت المتظاهرين”.

وأحيت جماهير ميسان الذكرى الأولى لانطلاق الانتفاضة، في مسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة الرئيسة.

مراسل “طريق الشعب” في العمارة، مهند حسين، التقى المواطن علي المدني، أحد المشاركين في الفعالية، ونقل عنه قوله، انه “خرجنا اليوم بكل عزيمة واصرار، مثلما خرجنا في الأول من تشرين الأول العام الماضي”، مبينا أن شعار “نريد وطنا” الذي رفعته ساحات الاحتجاج “ليس مجرد كلمات، انما هو فحوى انتفاضتنا”.

وتحدث لـ “طريق الشعب” أيضا، رئيس اتحاد نقابات العمال في ميسان، سعد جاسم السوداني، فقال أن متظاهري ميسان يطالبون الحكومة، ورئيس الوزراء على وجه الخصوص، بمحاسبة قتلة أبناء الشعب المنتفضين، وكل من خطف واعتقل وعذب وأعاق أي مواطن من أبناء البلد.

وتابع قائلا: “اباعتباري رئيسا لاتحاد نقابات العمال، أعلن أننا كطبقة عاملة، لن نسكت على ما يعانيه العراق من أزمات. فالمصانع معطلة والعصابات تعارض كل مشروع صناعي في المحافظة، فيما الحكومة تتفرج!”.

وقفة ومسيرة في البصرة

وشهدت مدينة البصرة، بالقرب من نصب الشاعر بدر شاكر السياب على كورنيش شط العرب، وقفة جماهيرية في مناسبة ذكرى الانتفاضة، نظمتها تنسيقية التيار الديمقراطي.

واستذكر المشاركون في الوقفة تضحيات العراقيين في الانتفاضة التي شكلت تحولا كبيرا في تاريخ العراق الاجتماعي – السياسي، مؤكدين مواصلة الاحتجاج حتى تحقيق المطالب المشروعة.

وقال الناشط المشارك في الحركة الاحتجاجية، محمود سعدون، في حديث لمراسل “طريق الشعب” حافظ الجاسم، أنه “يتوجب على المنتفضين مواصلة احتجاجاتهم ضد الفساد والمحسوبية والمحاصصة الطائفية، وألا يفرطوا أبدا في المطالبة بدماء الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل الوطن والشعب”.

وفي السياق، خرج ثوار مدينة البصرة في مسيرة راجلة، ابتدأت من “ساحة عبد الكريم قاسم” حتى ساحة الاعتصام الرئيسة قرب “فلكة البحرية”، منددين بأساليب المماطة والتسويف التي تنتهجها الحكومة في ملف الكشف عن قتلة المتظاهرين، ومؤكدين في الوقت ذاته استمرارهم في الاحتجاج حتى تنفيذ مطالبهم.

شيوعيو ديالى رفعوا شعارات الانتفاضة

احتفلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى بانتفاضة تشرين في ذكراها السنوية الأولى.

وقام فريق من اللجنة المحلية، بتعليق لافتات تتضمن شعارات الحزب في المناسبة، في العديد من مناطق المحافظة وأحيائها.

شيوعيو كركوك احتفوا بالذكرى

اللجنة المحلية للحزب في محافظة كركوك قامت بفعاليات عدة بهذه المناسبة.

فقد علقت لافتات في العديد من الأماكن العامة، تتضمن شعارات أطلقها الحزب في المناسبة.

كما وزعت على المواطنين في مناطق مختلفة من مدينة كركوك وقضائي الدبس والحويجة، مئات النسخ من بيان اللجنة المركزية للحزب، الصادر في ذكرى الانتفاضة.

ونظمت اللجنة المحلية وأصدقاؤها، وقفة جماهيرية أمام مبنى المحافظة، رفعت فيها الأعلام العراقية وشعارات الحزب التي تعبر عن انتفاضة تشرين.

شيوعيو نينوى عقدوا جلسة في المناسبة

نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في محافظة نينوى، نشاطات عدة في المناسبة. فقد قامت برفع شعارات الحزب المستذكرة للانتفاضة في العديد من الأماكن العامة بمدينة الموصل وقضاء بعشيقة وناحية ألقوش.

كما وزعت على المواطنين نسخا من البيان الصادر عن اللجنة المركزية للحزب في الذكرى.

وعقدت اللجنة المحلية، على قاعة مقرها في مدينة الموصل، جلسة حوارية حول انتفاضة تشرين، حضرها عدد من الشيوعيين وأصدقائهم.

***************

ص9

قبل اعداد الموازنة الاتحادية العامة

ابراهيم المشهداني

ان الموازنات الاتحادية العامة التي اعدت خلال الفترة المحصورة بين الأعوام 2003 - 2019 لم تبن على اساس التعريف الاكثر رواجا في الادبيات الاقتصادية والذي ينص على ان الموازنة (هي خطة واقعية للمستقبل وتعبير كمي عن الاهداف التي تسعىالادارة - ونقصد هنا الحكومة - في المدى القصير أو الطويلويمكن التعبير عنها على إنها مجموعة من الادوات التي تستخدمها الادارة في تحقيق اهدافها) فهل صممت الموازنات السابقة وفق هذه المعيارية وهل ستنعكس في الموازنات اللاحقة؟

في هذا المقال سنتجاوز موازنة 2020 التي اثير حولها الجدل واعيدت الى مجلس الوزراء بعد ارسالها الى البرلمان لمعالجة المشاكل الحسابية والقانونية، وهي في الواقع ليست بسيطة لأنها ان صح ما نشر تشكل جوهر الموازنة التي يجري تصميمها في كل مرة، ولكن موازنة لثلاثة أشهرلا تستحق هذا الجدل خاصة وان النفقات والايرادات للأشهر الماضية هي ارقام حقيقية بنيت على اساس موازنة العام السابق لذلك من الافضل التمهيد لإعداد موازنة 2021 وترك ما أنفق لهذا العام في اعداد الحسابات الختامية.

ومن المهم هنا البحث في الاشكاليات التي واجهت موازنات السنين الماضية والتي يتقدمها  التخطيط  التنموي  للموازنة فان كل الموازنات السابقة كانت أبعد ما تكون عن  موازنات تنموية لسببين أساسيين، الاول يتعلق بعجز هذه الموازنات التي بلغحجم اموالها 1512 تريليون دينار اي ما يعادل 1258 مليار دولار، وان مجموع موازنات السنوات 2006—2014 بلغت562 مليار دولار، عن تحقيق  اي تطور او زيادة في قيمة الانتاج المحلي الاجمالي بسبب ما صاحبها من عمليات فساد وهدر مالي قل نظيره في تاريخ العراق الحديث، فان حجم الهدر ما بعد عام 2011 بلغ 175 مليار دولار، والسبب الآخر ان الموازنات السنوية لم ترتبط بالخطط الخمسية لكي تكون اداة لتنفيذ تلك الخطط يسهل حسابها ومتابعتها .اما الاشكالية الاخرى فتجد تعبيرها في الاعتماد على الموارد النفطية التي تشكل 95 في المائة من مصادر تمويلها مما أسهم في بروز  ظاهرة العجزغيرالقانوني،وبالتالي مخالفتها لأحكام قانون الادارة المالية والدين العام، اما الاشكالية  الثالثة فتتمثل في غياب الجوانب  الاجتماعية فكانت الرواتب هي الطاغية على الموازنة التشغيلية مع وجود فوارق ظالمة في سلم الرواتب داخل الجهاز الحكومي وقلة  المنفق على الخدمات بمختلف عناوينها وفقر الدعم الحكومي على البطاقة التموينية المصابة بمرض الفساد المزمن.ويمكن بلا تردد القول إن المبالغة في الانفاق العام في الموازنة لم يكن معزولا عن مرض المحاصصة الأزلية حتى تستولي قوى المحاصصة على حصتها من المال العام عبر لجانها الاقتصادية سيئة الصيت.  ويمكن القول ان اهم الاشكاليات في عموم الموازنات السابقة يكمن في غياب الحسابات الختامية التي تشكل صمام الأمان في الحفاظ على المال العام وضبط ايقاع بياناته الفعلية بما يصب في صالح المجتمع والعدالة في توزيع الدخل وهو الامر الذي يؤكد عدم دستورية الموازنات السابقة بسبب مخالفتها المادة 62 من الدستور التي ألزمت اعداد الموازنة ومناقشتها مع الحسابات الختامية في ان واحد.

ان اية موازنة تعتزم الحكومة اعدادها لابد ان تأخذ في الاعتبار الاشكاليات المشار لها والتي تستلزم تنوع مصادر التمويل والابتعاد ما أمكن عن الاعتماد الكلي على الموارد النفطية وان تأخذ بالحساب التأكيد على تلبية الحاجات الاجتماعية الاساسية لمعالجة ظاهرة تفاقم الفقر، والاهم من كل ذلك التأكيد على تنشيط الاقتصاد واخراجه من حالة الانكماش، مع عرضها على الراي العام للمشاركة في مناقشتها.

***********

الأغنى في العالم.. الأكثر تلويثا له

سلام عادل الگيم

الفقر واللامساواة مفهومان متلازمان ويرتبطان ببعضهما البعض، إلا انهما مختلفان في المعنى. فمن الممكن أن تكون فقيراً بمفردك ولكن اللامساواة هي أن هنالك شخصين على الأقل لا يحصل أحد منهما على نفس الفرصة أو لا يمكن لأحدهما الوصول إلى نفس الموارد التي يحصل عليها الآخر.

تقاس اللامساواة باحتساب معامل جينيGiniCoefficientوهو أحد أكثر المؤشرات استخداماً في قياس اللامساواة في توزيع الدخل والازدهارفي البلاد. وقد اظهرت معاملات جيني انخفاضاً في اللامساواة في حوالي 53% من دول العالم بحسب صندوق النقد الدولي، وأن المسافة بين أفقر السكان وأغناهم قد ضاقت في السنوات الأخيرة، إذا ما اعتبرنا أن سكان الأرض يعيشون في بلد واحد، والسبب في ضيق المسافة هذه هو التطور المتسارع لبلدان كالصين في العقود الماضية، بينما نجدها تتزايد داخل كل بلد على حدة، وخاصة في البلدان ذات الكثافة السكانية العالية. حيث يعيش 7 من كل 10 أشخاص في بلد تتزايد فيه نسبة اللامساواة، ويعود ذلك إلى خفايا توزع الثروة وارتفاع مستوى الدخل. فالدخل والثروة أيضاً كالفقر واللامساواة، مفهومان متشابهان، لكنهما يعنيان شيئًا مختلفًا. فالدخل هو ما تكسبه من مال في كل شهر، بينما الثروة هي كل ما تملك. وفي هذا تكمن المشكلة في قياس اللامساواة فهي على سبيل المثال أعلى بكثير مما يوحي به معامل جيني 0.28 في هولندا. حيث يكسب 1.2 مليون شخص أقل من الحد الأدنى للأجور، و أكثر من 2.1 مليون شخص يكسبون أقل من 130٪ من الحد الأدنى للأجور، بينما يمتلك أغنى1.3٪ حوالي 40٪ من إجمالي الثروة، وكذلك هو الأمر في إندونيسيا التي تظهر فيها صورة منحرفة لتوزيع الثروة. وفي الفيتنام يعمل العامل 12 ساعة في اليوم، 6 أيام في الأسبوع. ليكسب دولارًا واحدًا في الساعة، بينما يكسب أغنى 210 شخصًا في فيتنام سوياً ما يكفي لانتشال 3.2 مليون شخص من الفقر، حيث تحتاج الفيتنام إلى 2.2 مليار دولار سنويًا لجعل أجور 2.5 مليون عامل نسيج فيتنامي كافية لتوفير مستلزمات العيش الكريم. وهو ثلث المبلغ الذي حصل عليه المساهمون في أكبر 5 شركات للملابس عام 2016.

وفي العام 2018، بلغ صافي ثروات الأغنياء زيادة بمقدار 762 مليار دولار. أي ما يكفي للقضاء على الفقر المدقع في العالم 7 مرات. ويتهرب 1%من الأغنياء بما يقدر بنحو 200 مليار دولار سنويًا من الضرائب وحدها. الأموال التي يجب أن تذهب للتعليم والرعاية الصحية والحماية الاجتماعية. ونتيجة لذلك، تخسر البلدان النامية 170 مليار دولار من عائدات الضرائب سنويًا. وهكذا فإذا ما نظرنا إلى اللامساواة ارتباطاً بتوزع الثروة فإن النتيجة تدعو للقلق لأن التفاوت لا يزال كبيراً وأن الفجوة بين الأغنياء والفقراء أوسع مما نعتقد.

تبرر الحكومات هذا التفاوت واللامساواة بأنه مفيد للاقتصاد لما تشكله من حافز لمواصلة التعليم والاجتهاد للحصول على فرصة أفضل. إلا أن دراسة لصندوق النقد الدولي بينت أنه إذا نما دخل أعلى 20٪ من أصحاب الأجور المرتفعة بنسبة 1٪،  فإن الاقتصاد سينخفض بنسبة 0.08٪ في غضون 5 سنوات. كما واظهرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن النمو الاقتصادي في المكسيك قد تباطأ بنسبة 10٪ بسبب ارتفاع معدل اللامساواة ونظرت إلى أن عدم كفاية التعليم هو أحد الأسباب الرئيسية لهذا الارتفاع وأن اللامساواة قد تعيق نمو الاقتصاد بدلاً من ازدهاره. وساندت ذلك دراسة أخرى لمنظمة أوكسفام تفيد بأن الزيادة في عدد المليارديرات ليست علامة على ازدهار الاقتصاد وما هذا إلا دليلاً على فشل النظام الاقتصادي العالمي.

يطلق 1% من سكان العالم ضعف ما يطلقه النصف الأفقر من سكان العالم من ثاني أوكسيد الكربون. بحسب تقرير منظمة التنميةOXFAM NOvib.

أظهرت الدراسة أن حوالي 63 مليون شخص في العالم مسؤولون عن انبعاث 15% من ثاني أكسيد الكربون بين عامي 1990 - 2015. بينما يتسبب 3 مليار شخص أي النصف الأفقر من سكان العالم في انبعاث 7% فقط منه. ويساهم النقل على وجه الخصوص في ارتفاع هذه الانبعاثات نتيجة استخدام الأغنياء للطيران كوسيلة نقل.

يقدر التقرير أن أغنى 10 % سيحتاجون إلى خفض انبعاثات بأكثر من 90 في المائة على مدى السنوات العشر القادمة لمنع درجات الحرارة من الارتفاع بأكثر من 1.5 درجة مئوية. خلافًا لذلك، سيتم استخدام ميزانية الكربون العالمية للإبقاء على الاحتباس الحراري في حدود 1.5 درجة هذا القرن بحلول عام 2030.

وبحسب بيرترامزاكيما الخبير في منظمةOXFAM NOvib:”  أن عقود من السياسات الحكومية الهادفة إلى تحقيق نمو اقتصادي لا نهاية له، أوصلت العالم إلى حافة كارثة مناخية” ويقترح أن تتحمل الشركات التي تتسبب في تلوث أكثر المسؤولية الأكبر في معالجة مشكلة المناخ من خلال تطبيق قوانين أكثر صرامة مقابل الدعم الحكومي الذي تطالب به تلك الشركات تعويضاً لخسارتها بسبب جائحة كورونا. وذلك بفرض ضرائب ثاني أوكسيد الكربون عليها، وان يتم استثمار تحصيل هذه الضرائب في الرعاية الصحية، النقل العام، التعليم والطاقة المتجددة والتي من شأنها خلق فرص عمل جديدة ومعالجة الفقر وعدم المساواة الاقتصادية في المناطق منخفضة انبعاث الكربون والتي في أغلبها من أفقر الدول النامية التي تدفع ثمن هذه الانبعاثات بشكل رئيسي.

**************

ص10-11

الصراع العربي - الاسرائيلي

وهرولة الامارات والبحرين للتطبيع مع اسرائيل !

ماجد لفته العبيدي

يعتبر الصراع العربي - الاسرائيلي واحدا من اقدم واعقد الصراعات في المنطقة العربية والشرق الاوسط، وقد أستمر هذا الصراع الداميلعشرات السنين، حيث اشعله الاستعمار البريطاني الذي احتل فلسطين، ومنح الصهاينة وعد بلفور الاسود الذي اعلنته وزارة الخارجية لحكومة الحرب البريطانية في 31 أكتوبر 1917، ووعدت فيه الامبريالية البريطانية حليفتها الصهيونية العالمية وطنا بديلا لليهود في فلسطين، وما اعقب ذلك من أحداث مأساوية وجرائم بحق الشعب العربي الفلسطيني على يد عصابات الهجانة الصهيونية و بالتواطىءمعالاستعمار البريطاني و الحكومات الرجعية العربية وعبرسياسية منظمة لتهجير اليهود من البلدان العربية الى فلسطين المحتلة، إضافة الى ما أتبعته الوكالة اليهودية للهجرة من سياسة تهجير اليهود عبر العالم، والقيام بإعمال ارهابية وعنصرية أدت الى احتلال الاراضي العربية الفلسطينية وتشريد وتهجير الشعب الفلسطيني في دول الشتات والمهجر، وقيام دولة إسرائيل في 17 ايار 1948 على ضوء قرار التقسيم الصادر عن مجلس الامن عام 1947.ومنذ ذلك الحين وخلال 72 عاما والى يومنا هذا يجرى احتلال وتطويق أراضي الشعب الفلسطيني بالمستوطنات غير الشرعية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة والأغواروقد جرى دعم سياسة دولة اسرائيلالصهيونية العنصرية المحتلةمن قبل بريطانيا والولايات المتحدة وحلفائهم الرجعيينوالامبرياليين، لتكون اداة لحماية مصالحهم وجسرا لهم في بسط النفوذ والسيطرة على ثروات الشعوب في المنطقة.

ان موقف الحزب الشيوعي العراقي واضح من الصهيونية وإعمالها الاجرامية بحق الشعب الفلسطيني، من خلال تأسيس عصبة مكافحة الصهيونية في 16 اذار عام 1946 والتي لعبت دورا هاما في نشر الوعي التقدمي بين اوساط اليهود العراقيين وقيادة مظاهره عارمة في 28حزيران 1946 التي سقط فيها الشهيد الشيوعي شاؤول طويق وعشرات الجرحى، وعبر المتظاهرون عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني واستنكارهم للأعمال العصابات الصهيونية، وكتب الرفيق فهد في جريدة العصبة عام 1946 يقول (اننا في الحقيقة لا نرى فيالفاشية والصهيونية سوى توأمين لبغي واحدة، هي العنصرية محظية الاستعمار.أن الفاشية والصهيونية تنهجان خطين منحرفين يلتقي طرفاهما وتتشابه أهدافهما، وكل منهما نصبت نفسها منقذة وحامية لعنصرها، فالأولى بذرت الكره العنصري ونشرت الخوف والفوضى في أنحاء المعمورة وورطت شعوبها وأولعت بهم نيران حرب عالمية لم تتخلص أمة من شرورها، والثانية، الصهيونية، بذرت الكره العنصري ونشرت الخوف والفتن والإرهاب في البلاد العربية وغررت بمئات الألوف من أبناء قومها وجاءت تحرقهم على مذبح أطماعها وأطماع أسيادها المستعمرين الإنكليز والأمريكان، فتشعل بهم نيران الاضطرابات في البلاد العربية. وقد كان من أعمالها الإجرامية أن حولت فلسطيننا إلى جحيم لا ينطفئ سعيره ولا تجف فيه الدموع والدماء، وتهددت الأقطار العربية بأخطارها و بأخطار القضاء على كيانها القومي جراء بقاء وتثبيت النفوذ الاستعماري فيها وجراء المشاكل العنصرية التي تسعى لإثارتها)(1)

لقد خاضت الجيوش العربية حربا في عام 1948 لتحرير فلسطين وشارك فيها الجيش العراقي الباسل الذي وصل الى طولكرم وجنين، ولكن خيانة الملوك والأمراء العرب وتأمرهم على هذه الجيوش جعلها تنسحب وتخسر الحرب مع إسرائيل وحلفائها الامبرياليين، وفي 7حزيران1967 خاضت مصر حربا تعرضت فيه للنكسة والخسارة بفعل الخيانة والتآمر من قبل حكام وملوك العرب ، وفي ظل هذه الاوضاع تأسست منظمة التحرير الفلسطينية في القاهرة كممثل للشعب العربي الفلسطيني، وقد اعتمدت الكفاح المسلح وكافة اشكال النضال لتحرير فلسطين المحتلة، ولم تدم حرب الاستنزاف كثيرا حتى اندلعت حرب أكتوبر 1973 المجيدة التي أعادة هيبة الجيوش العربية واستعادة بعض من الاراضي المحتلة بفعل مساعدة الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية، وحينها شعرت اسرائيل ومعها حلفائهاالامبرياليون، ان استمرار الحرب في ظل تحالف سوريا والعراق ومصر سوف يقلب موازين القوى ويفقد اسرائيل تفوقها وخصوصا في الجانب البشري، وكذلك التحسن الفارق في التسليح والأداء القتالي في المعارك الحديثة للجيوش العربية وخصوصا دول المواجهة، لهذا جاء تحرك الدبلوماسية الامريكية وداهيتها هنري كيسنجر، صاحب سياسة الخطوة خطوة لتفكيك هذا التحالف ووقف اطلاق النار والتحرك لعزل دولة مصرباعتبارها القوة العسكرية الاكبر في هذه الجبهة، و قد أفلحت تلك السياسية بعقد اتفاق السلام الإسرائيلي- المصري، وكانت فاتحة ذلك الخطوة الاولى لزيارة السادات في تشرين اول 1977 الى القدس المحتلة والتي احدثت انشقاقا كبيرا في الجبهة العربية وأضعفت الموقف العربي ازاء اسرائيل،  من خلال تحييد اكبر قوة عربية مسلحة في الصراع العربي - اسرائيلي، وبعد أيام من مباحثات منتجع كامب ديفيد 1978 توجت تلك المباحثات في التوقيع على معاهدة السلام بين الطرفين في واشنطن 26 مارس 1979، حيث وقعت مصر وإسرائيل معاهدة السلام المصرية ألإسرائيلية والتي تمت بإشراف ادارة رئيس الولايات المتحدة الأسبق جيمي كارتر. ووقعها عن الجانب المصري الرئيس أنور السادات ورئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيمبيجن. وكانت مبررات السادات لصفقة الاستسلام بالجنوحللسلم، وان الحرب مع اسرائيل من دون طائل، وقد سببت لمصر الخراب والدمار والأزمات، وأن اسرائيل محمية امريكية قد اصبحت امرا واقعا في المنطقة لايمكن تجنبه، وقد لقيت تلك المعاهدات استنكارا شعبيا ورسميا وتم طرد مصر من عضوية الجامعة العربية ومقاطعتها بمختلف الوسائل والسبل كرد على خيانتها للشعب العربي الفلسطيني والقضية الفلسطينية وتجاهل القرارات العربية والدولية.

وماهي الاسنوات وتحت ظروف عربية ودولية معقدة، وأبرزهامغامرات الدكتاتور صدام حسين في حرب الخليج الاولى والثانية التي اضعفت الصف العربي، وانهيار الاتحاد السوفيتيوالدول الاشتراكية، الاصدقاء الثابتين للشعب الفلسطيني والشعوب العربية، وتفرد الولايات المتحدة وحلفائها الامبرياليين في الساحة الدولية، وضغط ورعاية الحكام الرجعيين العرب في الخليج العربي والجمهوريات الوراثية، أدت الى انخراطمنظمةالتحريرالفلسطينيةفي مفاوضات سرية مع اسرائيل في رعاية مملكة النرويج والتي اسفر عنها اتفاق اوسلو في 13 ايلول1993، والذي سمي (باتفاق اعلان المبادئ)، الذي لحسته اسرائيل واستخدمته للاحتلال وقضم المزيد من الاراضي العربية الفلسطينية، ولم يبقى من الاتفاق إلا السلطة الوطنية الممزقة جغرافيا و الاتفاق الأمني الذي مهمته الاساسية توفير الحماية لإسرائيل.

وقد اعقبت توقيع اوسلو هرولة الاردن لعقد صفقة استسلام في وادي عربة 26 أكتوبر 1994، تحت عباءة حماية المسجد الاقصى ومساندة الموقف الفلسطيني في التفاوض للحل النهائي.

ان اسرائيل استفادت كثيرا من هذه المعاهدات لتبييض صفحاتها الارهابية والإجرامية بحق الشعب الفلسطيني، ولتمد الجسور لعلاقاتها مع اغلب دول العالم وتنهي عزلتها الدولية، وقيامها بزيارات وعلاقات تجارية ونشاطات أمنية واستخباراتيةومشاركتها في المؤتمرات العلمية والفعاليات الرياضية والثقافية مع الدول الخليجية وبلدان المغرب العربي، وقد اثمرتتلك العلاقات في زيارة الوفود الدينية والسياحية الى المغرب وتونس وفتح المكتب التجاري في قطر وإقامة علاقات مع سلطنة عمان وجعلها وسيطا لحل الخلافات مع ايران لتبريد الاجواء الساخنة بين الطرفين، وقد نشط جهاز الموسادالاسرائيليبشكل واضح بالتعاون مع المخابرات المركزية الامريكية في منطقة الخليج العربي والمشرق العربي وخصوصا لبنان والعراق وسوريا بحجة مواجهة النفوذ والخطر الايراني في المنطقة، مستغلا الصراع مع ايران وتعقيداته بعد حرب اليمن، وعلاقة ايران في أحداث البحرين، وقضية الجزر الاماراتية المحتلة، والهجمات على المنشآت النفطية السعودية، ليظهر الإسرائيليون عبر تزويدهم بمعلومات لهذه الدول باعتبارهم البديل الافضل للتعاون والعمل للتصدي للمخططات الايرانية في تصدير الثورة، وكانت فعالية الموساد الاكبر في سرقة ارشيف المفاعلات النووية الايرانية وعرضه في اسرائيل، حيث قدم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، من مقر وزارة الدفاع الاسرائيلية في تل أبيب، ما قال إنها نسخ طبق الأصلمن وثائق سرية حصل عليها جهاز الموساد من مخزن سري في طهران، وأنه مكون من 55 ألف صفحة من الأدلة و55 ألف ملف مخزنة على 183 اسطوانة تتعلق بمشروع عماد. وأن المشروع يهدف لإنتاج خمسة رؤوس نووية، تبلغ قوة كل منها 10 كيلو طن من مادة (تي. إن. تي) شديدة الانفجار حسب التقرير الذي نقلته قناة BBC.

ان اعلان التوصل الى أتفاق استسلام مع الامارات في 13 اب الماضي ، وما تبعه من هرولة البحرين للانضمام لهذا الاتفاق في 11 ايلول الماضي، وتتويجه في 15 ايلول بالتوقيع الرسمي من قبل الاطراف الثلاثة برعاية أمريكية، على معاهدة السلام مع الامارات وإعلانالمبادئ مع البحرين في واشنطن وبحضور رئيس الوزراء نتياهو ووزير خارجية الامارات عبدالله ابن زياد ال نهيان ، ووزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، وبرعاية الرئيس الامريكي ترامب، جرى تبريره من قبل المسئولين الاماراتينوالبحرينيينبأنهيخدم القضية الفلسطينية، واعتباره انتصارا للشعب الفلسطيني و منع اسرائيل من ضم اراض فلسطينيةفي الضفة الغربية والاغوارووقف الاستيطان ، وأن الاتفاقية تتضمن منح المسلمين إمكانية أكبر للوصول إلى المسجد الأقصى في القدس المحتلة، من خلال السماح برحلات طيران مباشرة من أبو ظبي إلى تل أبيب.و الاستثمار المباشر للإمارات في إسرائيل. وتوقيع اتفاقيات ثنائية تتعلق بقطاعات السياحة والأمن والاتصالات والتكنولوجيا. والاستثمار في قطاعات الطاقة والمياه والرعاية الصحية والثقافة والبيئة، فيما صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي والسفير الامريكي في إسرائيل ، بان الاتفاق جمد الضم والاستيطان في الوقت الحاضر ولم يلغيهما .وقد رحبت دول الخليج في الخطوة واعتبرتها تصب في مصلحة السلام وكذلك رحبت مصر والأردن و الجامعة العربية والاتحاد الاوربي والأمين العام للأمم المتحدة، و قال المتحدث باسمالأمين العام للأمم المتحدة، أن أنطونيو غوتيريشيرحب في الاتفاق، آملا أن يتيح فرصة للزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين للانخراط مجدّداً في مفاوضات جادّة تحقّق حلّ الدولتين بما يتّفق وقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي والاتفاقات الثنائية.

ان هذه الصفقات تتعارض مع مؤتمر بيروت للجامعة العربية عام 2020 والمبادرة العربية للسلام والتي يمكن تلخيصها في الارض مقابل السلام وبنودها:

أ – الانسحاب الكامل من الأراضي العربية المحتلة بما في ذلك الجولان السوري وحتى خط الرابع من يونيو/حزيران 1967، والأراضي التي مازالت محتلة في جنوب لبنان.

ب- التوصل إلى حل عادل لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين يتفق عليه وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194.

ج- قبول قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ الرابع من يونيو/حزيران 1967 في الضفة الغربية وقطاع غزة وتكون عاصمتها القدس الشرقية.

– عندئذ تقوم الدول العربية بما يلي:

أ – اعتبار النزاع العربي الإسرائيلي منتهيا، والدخول في اتفاقية سلام بينها وبين إسرائيل مع تحقيق الأمن لجميع دول المنطقة.

ب- إنشاء علاقات طبيعية مع إسرائيل في إطار هذا السلام الشامل. ضمان رفض كل أشكال التوطين الفلسطيني الذي يتنافى والوضع الخاص في البلدان العربية المضيفة.

– يدعو المجلس حكومة إسرائيل والإسرائيليين جميعاً إلى قبول هذه المبادرة المبينة أعلاه حماية لفرص السلام وحقناً للدماء بما يمكن الدول العربية وإسرائيل من العيش في سلام جنباً إلى جنب ويوفر للأجيال القادمة مستقبلا آمناً يسوده الرخاء والاستقرار.

– يدعو المجلس المجتمع الدولي بكل دوله ومنظماته إلى دعم هذه المبادرة.

– يطلب المجلس من رئاسته تشكيل لجنة خاصة من عدد من الدول الأعضاء المعنية والأمين العام لإجراء الاتصالات اللازمة بهذه المبادرة والعمل على تأكيد دعمها على كافة المستويات وفي مقدمتها الأمم المتحدة ومجلس الأمن والولايات المتحدة والاتحاد الروسي والدول الإسلامية والاتحاد الأوروبي.

ان ما جرى في واشنطن في 15 أيلول من توقيع اتفاق ثلاثي ، هو تنفيذ لصفقة القرن التي عربها جاريدكوشنرمستشار الرئيس ترامب ، وجزء من الحملة الانتخابية الرئاسية للرئيس ترامب ، وهي مجرد اعلان رسمي لعلاقات قائمة منذ سنوات بين هذه الاطراف مع اسرائيل والتي يمكن عرض جزء من جوانبها ومن خلال المتابعة للنشاطات والعلاقات المشتركة بين الامارات واسرائيل ، ووفق صحيفة إسرائيل اليوم، فقد قام نتنياهو خلال العامين الماضيين بزيارتين على الأقل إلى الإمارات، واستغرقت الزيارتين عدة ساعات، وكان يرافقه فيهما عادة رئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات.فيما تشير بعض التقارير الاعلامية الى دور فعال لسيد محمد دحلان المستشار الامني لوزير خارجية الامارات في ترتيب هذه العلاقات والاتصالات مع الجانب الاسرائيلي منذ 2015، حيث تم للقاء مع نتياهو 21 /تموز 2017 بوزير الخارجية الامارات ، وزيارة رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي السابق يسرائيلكاتس الى أبو ظبي للمشاركة في مؤتمر المناخ الذي نظمته الأمم المتحدة في يوليو/تموز 2019.

وقالت صحيفة هآرتس في تقرير لها إن إسرائيل وإدارة أبو ظبي تعاونتا بشكل كبير بقيمة 3 مليارات دولار لتزويدها بأدوات استخباراتية حديثة بما في ذلك طائرات التجسس.

وكتبت الصحيفة في تقريرها أن نتنياهو التقى عبد الله بن زايد آل نهيان في نيويورك و في أيار الماضي 2020، سيرت شركة الاتحاد للطيران ومقرها أبوظبي في رحلة معروفة لناقلة إماراتية إلى إسرائيل حاملة معونات متعلقة بفيروس كورونا للفلسطينيين ، وفي 16 حزيران وفي كلمة أمام مؤتمر للجنة الأمريكية أليهودية وهي مجموعة معنية بدعم أليهود قال أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي ، إن إسرائيل لا يمكنها أن تنتظر تطبيع العلاقات مع العالم العربي إذا ضمت أراض في الضفة الغربية المحتلة. وأضاف أن التعاون مع إسرائيل لمواجهة جائحة كوفيد-19 لا يؤثر على معارضة الإمارات لضم الأراضي المقترح.

فيما قالت صحيفة ذا ناشيونال التي تصدر بالإنجليزية في أبو ظبي 22 / أكتوبر 2019، إن أول معبد يهودي تنوي الإمارات إقامته في البلاد، سيقع ضمن نطاق مجمع للأديان يطلق عليه “بيت العائلة الإبراهيمية” في أبو ظبي سيقام فيه مسجد وكنيسة سيكتمل بناؤهما في العام 2022.

وسمحت الامارات للرياضيين الإسرائيليين بالمشاركة ورفع عَلَم بلدهم في بطولة الجودو التي استضافتها العاصمة أبو ظبي في أكتوبر/تشرين الأول 2018. وزارت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف أبو ظبي لمتابعة البطولة، وتم عزف النشيد الوطني الاسرائلي أثناء حفل توزيع الميداليات.

وهناك العديد من النشاطات العلمية والرياضية والتجارية والاستخباراتية بين هذه البلدين كانت قائمة دون وجود علاقة دبلوماسية ولم تكن الامارات وحدها في هذا الجانب فهناك البحرين وعمان وقطر وهناك تلميح عن السعودية والمغرب وتونس والسودان وموريتانيا وغيرهما سوف ينضمون الى اتفاقيات التطبيع سلام مقابل السلام لمحاصرة وتركيع الشعب الفلسطيني للقبول بصفقة القرن المذلة ، وهذا ماصرح به رئيس وزراء اسرائيل عدة مرات وفي مناسبات مختلفة على وجود علاقات للاسرائيل مع العديد من الدول العربية ، وكذلك صرح مستشار الرئيس الأمريكي جاريدكوشنرأثناءالجولات المكوكية له في المنطقة ، بوجود احتمال كبير جدا أن تعلن إسرائيل ودول عربية أخرى تطبيع العلاقات بينهما خلال الأشهر الثلاثة التالية لإعلان تطبيع العلاقات بين تل أبيب وأبو ظبيوالبحرين.

وقد حذرت الاحزاب الشيوعية والعمالية في البلدان العربية في لقائها في بيروت حزيران 2019 من (المشروع الأميركي اليوم يأخذ وجهه الأقسى والأبشع في منطقتنا حيث يقاتل مباشرة وبالواسطة من خلال حلفائه، ليترك وراءه أرضاً محروقةً مدمرة في اليمن وسوريا وليبيا، ويتوعد بالحرب على إيران ويطلق يد المشروع الصهيوني من خلال “صفقة القرن” التي تهدف إلى التصفية النهائية للقضية الفلسطينية. وفي حين تنهمك القوى العربية بجدال حل الدولتين أو الدولة الفلسطينية على كامل ألتراب يندفع العدو باتجاه الدولة اليهودية على كامل التراب وربما أبعد. فمشروع “صفقة القرن”، جرى التمهيد له بخطوات عديدةٍ مثل قانون يهودية الدولة ونقل السفارات إلى القدس واعتبارها عاصمة الكيان الصهيوني، وضم الجولان العربي السوري وتوسيع المستوطنات في الضفة الفلسطينية والتمهيد لقرار ضمها أيضاً، ووقف تمويل الأونروا وإعادة تعريف اللاجئ في الكونغرس الأميركي لإسقاط صفة اللجوء عن معظم اللاجئين، كما جرى التمهيد له من خلال خطوات التطبيع العلني التي تقوم بها العديد من الأنظمة العربية بشكل وقح مع العدو الصهيوني) (1)

فيما وقع 29 حزبا شيوعيا وعماليا من مختلف بلدان العالم على بيان في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني بمبادرة من حزب الشعب والحزب الشيوعي الاسرائيلي وجاء فيه (في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب العربي الفلسطيني (29 تشرين الثاني) تؤكد الأحزاب الشيوعية والعمّالية الموقّعة أدناه على أنّ مفتاح السلام والاستقرار في الشرق الأوسط هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وبممارسة الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة في حدود الرابع من حزيران عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضية اللاجئين حسب القرار الأممي 194.. وتدين الأحزاب الموقّعة سياسة الولايات المتحدة الأمريكية - ممثلةً بإدارة ترامب - القائمة على الدعم المطلق لسياسات الضمّ والاستيطان ألإسرائيلية والتنكّر لحقوق الشعب ألفلسطيني وضرب عرض الحائط بالمعاهدات الدولية وبأسس السلام العادل حسب قرارات الأمم المتحدة والتي تتبنّاها معظم دول العالم والأكثرية الساحقة من شعوب الأرض) (3)

وأعتبر المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي في بيانه15-8-2020(التطبيعبين دولة الامارات وإسرائيل برعاية امريكية يوم الخميس الماضي خطوة تصعيديه أخرى على طريق تنفيذ اتفاق ترامب – نتانياهو وما يسمى بـ ” صفقة القرن” السيئة الصيت التي تهدف الى تصفية القضية الفلسطينية والتنكر لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة في انهاء الاحتلال الاسرائيلي وحق العودة وإقامة دولته الوطنية المستقلة. ولقي الاتفاق شجباً وإدانة قويين من جانب الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية التي اعتبرته طعنة غادرة في ظهره.) 

وشدد الحزب على أهمية وحدة الشعب الفلسطيني في مواجهة الهرولة الاستسلامية (ان حزبنا الشيوعي العراقي، إذ يدين بقوة اتفاق التطبيع بين دولة الامارات واسرائيل برعاية واشنطن يؤكد مجدداً وقوفه بثبات مع الشعب الفلسطيني وقواه الوطنية لإحباط المخطط الامريكي الصهيوني الشرس لتصفية قضيته العادلة الذي تنخرط الرجعية العربية في تنفيذه لحماية انظمتها الفاسدة الذليلة وبالضد من مصالح الشعوب العربية.

ونرى ان مواجهة هذه المؤامرات والدسائس يتطلب استعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، فهي السلاح المجرّب لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وكسب المزيد من التضامن العالمي معه لتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وتحقيق تطلعاته المشروعة في إقامة دولته الوطنية المستقلة على ارضه وعاصمتها القدس) (4)

وقد استنكرت السلطة الفلسطينية الاتفاق واعتبرته خيانة للشعب الفلسطيني ، وحذرت من الرضوخ للضغوط الأميركية والسير على خطى دولة الإمارات والتطبيع المجاني مع دولة الاحتلال الإسرائيلي على حساب الحقوق الفلسطينية العربية، ووجه رئيس الوزراءالفلسطيني انتقدا شديدا الى الجامعة العربية واصفا ايها بمفرق الشعوب ، وادانة كل من قطر وتركيا وايران الاتفاقية ، وصرحت ايران عبر الخارجية والحرس الثوري بأنها خطوة خطيرة وخطوة العار، محذرة الامارات ودول الخليج تبعات الاتفاقية الامنية على أمنها القومي ومن تدخل إسرائيل في معادلات منطقة الخليج الفارسي، وبأن ردها سيكون حاسما و على حكومة الإمارات وسائر الحكومات المواكبة تحمّل جميع تداعيات هذه الخطوة.

فيما توالت الاستنكارات والتنديدات من قبل القوى والتيارات والأحزاب والجمعيات والاتحادات الطلابية والشبابية الديمقراطية في البحرين ودول الخليج العربي والبلدان العربية لهذه الاتفاقيات التي تمت على حساب الشعب العربي الفلسطيني والقضية الفلسطينية والتي يراد منها بناء تعاون أمني واستخباراتي وعسكري لمواجهة التغول الايراني، وإحلال اسرائيل بديل عن الولايات المتحدة، كشرطي في الخليج والمنطقة العربية، وتحقيق الحلم الذي ظل يداعب أذهانالصهاينة ببناء دولتهم التاريخية اليهودية من النيل الى الفرات!!!

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 - فهد والحركة الوطنية في العراق -د. كاظم حبيب ود.زهدي الداوودي- ص 340

2 - بيان الاحزاب الشيوعية والعمالية.. النداء.. موقع الحزب الشيوعي اللبناني

3 - موقع الاتحاد ...29 حزب شيوعي وعمالي في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني بمبادرة من حزب الشعب والحزب الشيوعي الاسرائيلي

4 - موقع الحزب الشيوعي العراقي...المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي: اتفاق تطبيع مذل مع إسرائيل.

 

*******************

ص12

انتفاضة تشرين .. تأملات

من السخط الى الأمل .. دروس وآفاق

3-3

رضا الظاهر

من معاناة الملايين المريرة وواقعهم المأساوي، تأتي عدالة المطالبة بالتغيير في اتجاه اقامة الدولة المدنية. ولا ريب أن مثل هذا التغيير، في ظل توازن سياسي واجتماعي مختل يميل لصالح قوى تأبيد الراهن، لا يمكن أن يتم الا عبر قوى تسعى اليه، لا قوى حاكمة تقف بوجهه، وتضع كل العراقيل أمامه دفاعا عن سلطتها وامتيازاتها ووجودها.

وبالتالي فان على القوى الساعية الى اقامة الدولة المدنية أن تدرك، أولا، أن مهمة التغيير المعقدة لا يمكن أن تنجز الا عبر حركة شعبية قادرة على احداث مثل هذا التغيير من خلال شعارات وبرامج واقعية، وأساليب عمل فاعلة، وتنسيق عالي المستوى بين سائر القوى ذات المصلحة الحقيقية في التغيير.

ومن المؤكد أن تحقيق أهداف الانتفاضة، والحركة الاحتجاجية عموما، يستلزم، كما أوضح التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللجنة المركزية لحزبنا المنعقد في الفترة من 4 – 7 حزيران 2020، عن حق “مراجعة مسؤولة لمسارها واستخلاص العبر والدروس منها. وقد بات تبلور المواقف والمطالب المشتركة، وتحقيق نوع من القيادة الجماعية، أمرا ملحا لرسم وتدقيق التوجهات اللاحقة، وادامة زخم الحركة الاحتجاجية”. وأضاء التقرير السياسي حقيقة أنه “يكتسب أهمية خاصة في الظرف الحالي نهج تحويل المطالب الشعبية الملحة ومشاعر الاستياء والغضب لدى فئات وشرائح متنامية من شعبنا، الى حراك جماهيري سلمي متعاظم، يجري الاستناد اليه لتحقيق أهداف الانتفاضة، ودحر نظام الممحاصصةوالفساد، وإحداث التغيير المنشود بفرض ارادة الشعب والانتقال الى دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، الدولة المدنية الديمقراطية”.

وعي مدني جديد

لقد أسهم الحراك، والانتفاضة على وجه الخصوص، في تأسيس وعي مدني ديمقراطي جديد يتبنى فكرة العدالة الاجتماعية على نطاق أوسع، وتعميق وعي ألوف مؤلفة جديدة من الشباب والنساء، على وجه التحديد، ممن راحوا يتعلمون دروس التمرين الكفاحي الجديد، واغناء خبرتهم الفكرية والسياسية الميدانية.

ويمكن القول إن الانتفاضة شكلت حدثا نوعيا ذا أبعاد سياسية واجتماعية وثقافية، هزّ أركان النظام السياسي القائم على المحاصصة، وأدى الى بروز حقائق وظواهر جديدة في اللوحة السياسية والاجتماعية. فقد بات مفهوم الدولة المدنية أكثر تداولا، بينما تقدم موضوع التخلي عن نظام المحاصصة في المشهد السياسي. وتبددت أوهام قوى سياسية متنفذة ومراهناتها، في ظل ظروف الكورونا القاسية، على “تراجع” و”تعب” المتظاهرين ونفاد صبرهم وسكوت الشارع، وبالتالي “تبخر” هذه “الفورة” الجماهيرية العاطفية العابرة.

وكان إحياء عشرات الآلاف في بغداد والمحافظات، الخميس الماضي، الذكرى السنوية الأولى لانتفاضة تشرين صورة ساطعة للاستذكار والاستمرار.

وعلى الرغم من أن ساحات الاحتجاج شهدت، كما شخصت وثائق حزبنا، تغيرات جلية، إذ تبدلت أولويات بعض القوى التي كانت داعمة للتظاهر، فيما دخلت قوى جديدة بدوافع وأجندات لا تتوافق، بالضرورة، مع الأهداف المعلنة في ساحات التظاهر والاعتصام، فان الوجهة العامة للحركة الاحتجاجية ماتزال تحتفظ بمنطلقاتها وأساليبها وأهدافها.

الشيوعيون في قلب المعركة

وفي سياق تعاظم الحراك والانتفاضة، كانت لحزبنا، كما أوردت افتتاحية “طريق الشعب” (24 آب 2020)، تضحياته الجسام الغالية، وتعرض العديد من رفيقاته ورفاقه، في بغداد ومحافظات أخرى، الى الرصاص والخطف والاغتيال، وقائمة شهدائه معروفة ... وقدم الحزب مختلف أشكال الدعم المادي والمعنوي السياسي للمنتفضين وساحات احتجاجهم، مؤكدا على ضمان الوجهة السلمية للانتفاضة، ودعم وتطوير صيغ العمل المشترك، ومعالجة الثغرات في التنسيق والأطر القيادية، بينما حذر من القوى المعرقلة الساعية الى تشويه الانتفاضة واضعافها تمهيدا لاجهاضها.

وأكدت سائر وثائق حزبنا، التي أضاءت الانتفاضة، على أن الحزب مارس تأثيره السياسي وجسد نشاطه الاعلامي ودوره الميداني في ساحات الاحتجاج والاعتصام.

أما هؤلاء الذين يحملون المشاعل .. وبأياديهم تخفق الرايات .. ومن عيونهم يتطاير الشرر .. فهم فتيات وفتيان البلاد الذين تصدح أصواتهم، لتكون الرد الحقيقي على من يدّعون “غياب” الشباب. 

إن المرء ليشعر، وهو يصغي الى هتافاتهم وأهازيجهم، التي كسرت رغبة تقديس وتأبيد الراهن، بأنه مفعم بالرجاء في أن تمضي هذه الجموع في دروب الحرية .. ومن الحق والفخر القول إن مشاركتنا، نحن الشيوعيين، في طليعة القوى المدنية، تشكل الضمانة الأساسية لاستمرار الحركة الاحتجاجية وتطوير أساليبها وأشكالها وآفاقها.

دروس خبرة غنية

ومادمنا في سياق تحليل الانتفاضة وآفاقها، فلابد أن نبدأ، أولا، بدروس هذا الحدث البليغة، واستخلاصها من هذه التجربة، الصيرورة المتفاعلة، المنفتحة على آفاق، والتي تحتاج، على الدوام، الى اعادة نظر وتقييم، وإغناء وتطوير للموقف الواقعي في الظرف الملموس. فقد كانت الانتفاضة تعبيرا عن حاجات حقيقية للناس، أخرجها الحراك الى النور.

ويمكن القول إن هناك، الآن، حراكا على صعيد المفاهيم والسلوكيات السياسية والمجتمعية. فانكفاء الحديث عن المكونات لصالح تقدم المحتوى الاجتماعي الى أمام يجسد واقعا جديدا يقلق الأحزاب القائمة على أساس الطائفية السياسية. وبوسعنا أن نرى نوعا من اصطفاف جديد يشير طابعه العام الى أن قيما مدنية راحت تشق طريقها وسط صعاب وتعقيدات الصراع السياسي والاجتماعي المعروفة.

ومن ناحية أخرى تكمن قوة الاحتجاج في سلميته، التي يريد البعض تجريده منها. ولا ريب أن الأساس السلمي للاحتجاج بحاجة الى قوى اجتماعية تسنده، وليس الاستجابة لاستفزازات القوى المناهضة للاحتجاج، عبر الانسحاب من الساحات كما يدعو بعض المدنيين، الذين يتخذون مواقف الجزع والانكفاء الانعزالية، بدلا من مواصلة الضغوط وتحشيد القوى وتعزيز الاتجاه المدني المستقل وقوة تأثيره في المشهد السياسي والاجتماعي.

إن لدى حزبنا تجربة غنية، ومريرة أيضا، في التحالفات لابد من العودة الى دروسها البليغة، واعادة النظر والتقييم لاستخلاص العبر ورسم المواقف السياسية المدروسة وفقا للظرف الملموس، آخذين بالحسبان أن التحالف ينطوي، بالضرورة، على تناقض، وأنه اذا كان الحراك صيرورة، فان الصراع كذلك أيضا.

لقد فند الحراك الكثير من التقديرات والتوقعات التي كانت تستبعد امكانية استمرار الغضب الشعبي، وبصورة سلمية منسجمة مع منظومة الحريات والدستور، فقد ظل الحراك محافظا على طبيعته السلمية، وكانت انتفاضة تشرين دليلا على هذه الحقيقة. ولم يوفر الحراك للقوى، التي ظلت تسعى الى تحجيمه واجهاضه، أي مبرر لتحقيق مآربها، بل اتجه الى تطويق محاولات السلطة ومنع انتشار حصارها واجراءاتها المعيقة للحراك.

وبات موضوع السلمية منهجا وهدفا، بحيث صار أساسا للانتقال الى أشكال أخرى من الاحتجاج. وأزالت الانتفاضة تلك المخاوف التي تثار حول التصعيد في الحراك، والتي تزعم أن الأشكال الجديدة، وبينها الاعتصام، بل وحتى العصيان المدني، قد تهدد السلم الأهلي وتؤدي الى حالة من الفوضى.

وأثبتت الانتقاضة أن شكل الاحتجاج كان حالة متحركة نشأت في سياقها قوة جاذبة لأوساط اجتماعية أوسع كانت مترددة في مسألة المشاركة في الاحتجاجات حتى رأينا الملايين وهم ينزلون الى الشوارع في أفواج هادرة.

ولعل من بين أهم دروس الانتفاضة أنها عكست ورسخت المطالب ذات الطابع السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وجعلتها في قلب المشهد السياسي، مزيحة الانتماءات الطائفية والعرقية، حتى أضحى الحراك يمارس، الآن، دورا أعظم في صياغة المشهد السياسي.

*      *      *

مقتحمو السماء هم، وحدهم، القادرون على أن يحلموا، وأن يشعروا باقتراب الأمل، وهم يعودون الى الينابيع .. هم، وحدهم، من يرون ضياء ذلك النجم البعيد، ويسيرون، في هديه، نحو ضفاف الحرية ..

وقد بات جليا، اليوم، وبعد اندلاع انتفاضة تشرين، أن هذا المد الاقتحامي لن يتراجع، وأن حصون الظلام ستتهاوى يوما ..

رحلت أيام الخوف واليأس .. وراحت نواقيس الغضب تقرع، والضحايا هبّوا سائرين في مواكب الحرية .. وهذه البلاد التي يريدون لها أن تبقى في مستنقع الخنوع رفعت أشرعة التحدي .. وراحت تقتحم متاريس الجائرين ..

حتى عندما يقتلون المنشدين، تظل هذه البلاد تغني، لأنها محكومة بالأمل ..

إنها قيامة العراق !

************

ص13

بعد عام من فوز اليمين في الانتخابات العامة

اورغواي: العاصمة تنتخب عمدة شيوعية

رشيد غويلب

شهدت اورغواي في 27 أيلول انتخابات حكام تسع عشرة ولاية ورؤساء البلديات ومجالس المدن والبلديات. وتميزت الانتخابات، التي كان من المقرر إجراؤها في أيار، وأجلت بسبب وباء كورونا، بنسبة مشاركة عالية بلغت 85 في المائة، رغم حالة الطوارئ الصحية.

وأرغواي ناجحة نسبيًا في مكافحة الوباء. وهناك أقل من 2000 حالة إصابة و47 حالة وفاة فقط. ويعود ذلك اساسا للإنجازات الاجتماعية لحكومات اليسار والتوسع في السياسة الاجتماعية، ومكافحة الفقر، والاستثمار الكبير في قطاع الصحة، وجعلها في متناول الجميع في الأوروغواي، لكن الإعلام اليميني يصمت عن هذه الحقائق، وكأن “النظام الصحي الحكومي الفعال” قد هبط من السماء. ولولا وجود نظام صحي متطور، لكانت هذه الدولة الصغيرة في وضع سيئ مثل الأرجنتين والبرازيل وبيرو وتشيلي والإكوادور، حيث دمر الرؤساء الليبراليون الجدد النظام الصحي بوحشية.

في تشرين الثاني 2019، فاز مرشح اليمين المحافظ، لويس لاكالي بو بفارق 1,5 في المائة في انتخابات الرئاسة، لينهي 15 عاما من حكم تحالف اليسار “فرنته امبيو” (الجبهة العريضة)

وفي هذه الانتخابات كان الصراع يدور حول العاصمة مونتيفيديو، التي يبلغ عدد سكانها 1,3 مليون من مجموع سكان البلاد البالغ 3,4 مليون نسمة. والدفاع عنها باعتبارها معقلا لليسار، ضد محاولات اليمين الحاكم لاختراقها. لقد حكم تحالف الجبهة الواسعة مونتفيديو منذ عام 1990بشكل مستمر، وهو تحالف من الديمقراطيين الاجتماعيين ومقاتلي حركة الكفاح المسلح السابقين، ويساريين مستقلين والشيوعيين.

لقد استطاعت جبهة اليسار الدفاع عن مواقعها والفوز في العاصمة بنسبة 52 في المائة من أصوات الناخبين، مقابل 40 في المائة لتحالف اليمين. وتم انتخاب المهندسة الكهربائية، والقيادية الشيوعية كارولينا كوس البالغة 59 عامًا عمدة للعاصمة.

عملت كارولينا كوس وزيرة للصناعة والطاقة والمناجم في حكومة الجبهة من 2015 إلى 2019 وانتُخبت عضو مجلس الشيوخ. انضمت كارولينا كوز إلى اتحاد الشبيبة الشيوعي في أوائل الثمانينيات. وكان جدها ووالدها من نشطاء الحزب الشيوعي. خلال سنوات الديكتاتورية (1973 - 1985).

وعندما أصبح فوزها مؤكدا، قالت كوس: “ نعلم جميعًا ما الذي كان على المحك، وبكل هدوء، وبكل الحب منا جميعًا وبكل تفانينا، أريد الأفضل لمونتيفيديو والأفضل للجبهة”. وأعلنت كوس ليلة الانتخابات أن التدابير الأولى التي ستعمل عليها هو خطة لـ “العمل وتوزيع الأراضي، وبناء المساكن وتطوير الأحياء والمساعدات الغذائية والمساواة بين الجنسين والصحة”. وهي الجوانب المركزية فيما يسمى بالدعم الأساسي للمواطنين، الذي يتضمن على سبيل المثال في قطاع الصحة، إنشاء “صندوق الأدوية لتعزيز الرعاية الطبية. أما بالنسبة “للأراضي والشقق والأحياء”، فسيتم إنشاء صندوق تضامن لإصلاح المنازل المهددة بالحرائق والفيضانات أو سوء الأحوال الصحية. وسيتم تمويل الخطة بنسبة 7 في المائة من الإيرادات السنوية للعاصمة. وبشأن النقل المحلي، ستعمل على توفير “تذكرة نقل العمال”، على غرار تذاكر الطلبة أو المتقاعدين.

وأكدت كوس أنها ستلتزم في عملها ببرنامج الجبهة، وتؤكد على المحاور الثلاثة المركزية: النظافة وسهولة التنقل وخلق فرص عمل، وستبقى “الثقافة والابتكار والمشاركة هي الشغل الشاغل”. إن البرنامج الحكومي للجبهة عبارة عن 53 صفحة مليئة بالاقتراحات. وسنكافح باستمرار وسيكون عملنا هو حل مشاكل المواطنين دوما”، “ ومواجهة التراجع وإلغاء المكتسبات الاجتماعية من قبل الحكومة اليمينية “ والسعي إلى الحوار مع جميع أصحاب المصلحة”. وستبين حكومة العاصمة “كيف يمكن خلق وضوح بأفكارنا، والحزم في قناعاتنا، والحكم   لمن لديهم القليل وما زالوا يأتون للحوار والحوار ثم الحوار”.

وستكون الحكومة عادلة بين الجنسين. “والأهم بالنسبة لي ليس إيجاد صيغة حسابية تحدد المناصب وفق عدد الأصوات التي تم الحصول عليها، بل ان تبقى روح الجبهة قوية في حكومة العاصمة، وهذا ما يجب أن نعمل عليه داخل جبهة أمبليو بالحوار وأضافت. “أريد العمل مع فريق الجبهة بأكمله”.

وكانت كوس قد التقت في 30 ايلول قيادة اتحاد النقابات الموحد لمناقشة كيف يمكن لحكومتها أن تساعد في إعادة تنشيط التوظيف. وقبل كل شيء، يجب توفير فرص العمل لأولئك الذين فقدوا العمل والدخل بسبب وباء كورونا والأزمة الاقتصادية.

وعلى الرغم من انتصار اليسار في العاصمة وفي ثاني مدينة من حيث الكثافة السكانية، الا انهم خسروا أصواتا ورئاسة بعض البلديات في المناطق الريفية، وهو امر يستدعي المراجعة النقدية وطرح البدائل.

*********

فيضانات السودان

المخاطر تكثر واهتمام الدولة يتراجع

الخرطوم - قرشي عوض

قدرت جهات دولية ومحلية تكاليف اعادة الاعمار التي يحتاجها السودان جراء كارثة السيول والفيضانات التي ضربت البلاد خلال شهر ايلول الماضي باكثر من 100 مليار دولار. ويحدث هذا فيما اقتصاد  البلاد يغرق هو الآخر في لجة العجز المستمر والموروث للموازنة العامة، التي ظلت تعتمد على الواردات الضريبية اكثر مما على الانتاج، بعد تصفية مؤسسات القطاع العام.

وبحسب وكالات فان عدد الوفيات في الاسبوع الاول من الشهر المنصرم بلغ عشرة اشخاص. كما تضرر اكثر من نصف مليون شخص وآلاف المنازل. مما دفع الحكومة لاعلان حالة الطواري لمدة 3 اشهر، واعتبار البلاد منطقة منكوبة.

واعتبر مختصون في مجال الري ان فيضانات هذا العام غير مسبوقة وهي الاخطر منذ 100 عام،  وقد تجاوزت في شدتها فيضانات عام 1946 و1988. بل ولم تشهد البلاد مثلها منذ بدء رصد مياه النهر عام 1902 كما تشير محطات الرصد في الخرطوم وشندي.

ولمواجهة هذا الوضع المتدهور اطلقت بعثة السودان الدائمة في الامم المتحدة نداء الى المنظمات الدولية لاغاثة المتضررين.  فيما عقد مندوب السودان الدائم بالامم المتحدة لقاءات مع مسؤولي الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر ومكتب تنسيق المساعدات الانسانية، وتقرر تشكيل لجنة دولية للمساعدات. فيما وصلت مساعدات من عدة دول ابرزها مصر والكويت والسعودية والاتحاد الاوربي. مع استمرار الجهد المحلي الشعبي والرسمي لتدارك الاوضاع. ورغم تزايد هطول الامطار في الهضبة الاثيوبية وداخل الاراضي السودانية،  الا ان مختصين في مجال المياه يرجعون اسباب الفيضانات الى سوء التخطيط العمراني في البلاد.  ويشيرون الى ان نهر النيل ومنذ عهد الممالك القديمة، كانت له مصارف عديدة تصب في الصحراء، لكنها انسدت بفعل الاهمال والتغوّل  على الاراضي مابعد الجروف الدنيا والوسطى. كما اختفى تخطيط القرى النموذجية منذ اكثر من 40 عاماً، وما زال معظم الاهالي يسكنون داخل الجزر وعلى ضفاف النهر وبطريقة غير منظمة.

وفي المدن، خاصة منها الخرطوم، اجبرت الظروف المناخية وما نتج عنها من تدهور للانتاج في مجالي الزراعة والثروة الحيوانية، السكان على الهجرة غير المنظمة والسكن في مجمعات سكنية تتسع لخمسة آلاف مواطن. وقد زاد عدد هذه المجمعات على 500 حسب تقديرات الامم المتحدة. ولم تعلن الحكومة عن خطط اسكانية منذ ثمانينيات القرن الماضي، في وقت تزايد فيه سكان المدن الى اكثر من 3 اضعاف.

وقامت الاحياء الجديدة من غير تخطيط وفتح للشوارع والميادين العامة . بل ان بعضها شيد في مناطق تتجمع فيها المياه في بطون الاودية، مثل منطقة مرابيع الشريف شرقي الخرطوم، التي ظلت تغرق سنوياً بسبب هطول امطار تقل في معظمها من منسوب هذا العام.

كما ان  قانون الحكم المحلي الذي اصدرته الحكومة  السابقة قد غير من طبيعة المجالس البلدية، التي اصبح اسمها المحليات. ولم يعد رئيس المجلس او المحلية مسؤلاً عن تقديم الخدمات بما فيها شق المجاري ومواجهة اثار الكوارث والفيضانات، بل ان مهمته تتركز في “حفظ الامن ونشر الدعوة” ، والمقصود بذلك الفكر السياسي للحكومة، وهذا بنص القانون. فاهملت الجوانب الخدمية عموماً وتحولت عمليات سحب المياه الى القطاع الخاص، واصبحت تناكر سحب المياه مجالاً للاستثمار تقوم به جهات ذات حظوة وقريبة من النظام. علما ان القانون المذكور ما زال ساري المفعول وينتظر التغيير ضمن حزمة القوانين التي الغيت، ويتم العمل بها  حتى قيام المجلس التشريعي.

وهكذا تلاقت الاسباب الطبيعية متمثلة في تزايد هطول الامطار وارتفاع  مناسيب  النهر مع الغياب الرسمي لمؤسسات الدولة، لتحدث هذه الكارثة التي فرضت على اسر بكاملها افتراش الارض والتحاف السماء، بعد ان فقدت منازلها وامتعتها في وقت تجابه فيه مشكلة تأمين ضروريات الحياة، في ظل ازمة اقتصادية تعتبر الاكثر تعقيداً في تاريخ البلاد وربما في العالم اجمع.

ومع ذلك تروج  السلطة لبرنامج “الحكومة الرشيدة” غير الملتزمة باي التزامات اجتماعية، كما فعلت في المؤتمر الاقتصادي الذي انعقد الاسبوع الماضي في الخرطوم، وجاءت مداولاته ملبية لمطالب الداعمين والمانحين اكثر من كونها استجابة لمعطيات الواقع المتدهور. وما التدهور الا بفعل رفع الدولة يدها والتخلص من مؤسساتها العامة، استجابةً لوصفة صندوق الدولي التي ظل الاقتصاد السوداني يرزح تحت نيرها منذ العام 1979.  ورغم هذا تعتبرها حكومة الفترة الانتقالية وصفة جديدة، وتحاول ان تحشد الدعم والتأييد لها.

********************

ص14

دور الشباب والنساء في انتفاضة تشرين

ماجد مصطفى عثمان

انطلقت انتفاضة الأول من تشرين الأول/ 2019 في ظل ظروف الآليات السياسية التي اتبعتها القوى المتعاقبة على الحكم منذ تغير النظام الدكتاتوري في عام 2003 والملوثة بالفساد والإقصاء والتهميش والتهجير الطائفي والخطف والقتل.. الخ اضافة الى إقصاء شريحة الشباب وتغييب دورهم بالكامل من المشاركة في بناء الدولة،وأيضا الظروف الاقتصادية الخانقة التي واجهتهم لدرجة انهم لم يتمكنوا من سد رمق معيشتهم وتحقيق احلامهم الوردية في مستقبل أفضل.

كل هذه العوامل وغيرها فجرت الشارع العراقي لينتفض شباب العراق على الواقع المأساوي والكارثي الذي يعيشه أبناء بلدنا علما بأن هذه الانتفاضة الشعبية الباسلة كان اندلاعها بصورة عفوية وبدون قيادة وتوجيه وهذا مؤشر صحي على ظهور الوعي الوطني وعودته الى الشباب بعدما حاولت القوى السياسية الحاكمة واحزابها المتسلطة على رقاب المواطنين من احتكار وعي المواطن وعلى مدى (17) عاماً.

ان من أبرز ملامح هذه الانتفاضة الشعبية هو انطلاقها بمشاركة شبابية ونسائية ملحوظة للغاية وسابقة لم تشهدها جميع الانتفاضات الشعبية التي انطلقت سابقاً في العراق اضافة الى انها كانت بمثابة ثورة مجتمعية أرعبت كافة الكتل والاحزاب السياسية القابضة على السلطة بما أفرزته من معطيات وطنية وثورية حركت من خلالها كل طبقات وفئات المجتمع العراقي لتتعاطف معها وتساندها وتلتف حولها..  فهناك من حمل الأطعمة لهؤلاء الشباب المنتفض وهناك من جاهد في سبيل اسعافهم من القنابل الدخانية والرصاص الحي والمطاطي وتضميد جراحاتهم،وهناك من عمل على تنظيم خيمهم.. الخ لذا نشاهد ان هؤلاء الشباب اندفعوا الى الشوارع والمدن العراقية وجمعتهم صور التلاحم البطولي والتكاتف الرائع وصمودهم وإصرارهم بضرورة أحداث التغيير الشامل وهم يصرخون بأعلى أصواتهم (نريد وطن.. نريد وطن) بوجه السلطة الحاكمة واحزابها وميليشاتها لدرجة أرعبت هذه الأحزاب والكتل السياسية وبالتالي حاولت هذه القوى وبشتى الطرق المتاحة قمع هذه الانتفاضة الباسلة لكنها بقيت مستمرة بالرغم من كافة عمليات القتل والخطف والتعذيب والترهيب والاعتقال.

ان هذه الانتفاضة شكلت فرصةلأعداد كبيرة من النساء ومن مختلف المستويات الثقافية والاجتماعية لإيصال أصواتهن الى العالم بعد أن حذفتها القوى الحاكمة،وقد حصلن أيضا على موطئ قدم في ساحات الاحتجاجات من خلال وضع خيمة للنساء في ساحة التحرير تحت مسمى من أجل الحريات والحقوق والمساواة وللمبادرة بالتعريف عن حقوق المرأة العراقية والدعوة لمساندتها.

ان الانتفاضة التشرينية انطلقت من اجل الكرامة والعدالة والحرية وهذه المطالب الثلاثة لايمكن تحقيقها بغياب المرأة العراقية عن المشهد العام،لان حضورها المؤثر في انتفاضة تشرين الأول يعتبر أحد أهم العلامات البارزة فيها، بمشاركة أخوية وودية وادبية من جميع زملائها المتظاهرين من الذكور وقد سجل هذا الحضور والمشاركة نزعا لجدار العزل والتمييز وساهم في خلق اجواء اجتماعية وإنسانية بناءة.

ان نزول المرأة العراقية إلى الشارع تحت عنوان (نازلة اخذ حقي) برهنت على قدرتها في المشاركة بكافة شؤون الحياة العامة واستعدادها لتحمل كل المواجهات التعسفية  التي مورست ضد تطلعاتها  الثورية لتساهم وبقوة في ثورة الشباب وحركة التغيير المنشود رغم كل الظروف والأوضاع الملغومة في الشوارع العراقية لذا فإن الدور الذي لعبته المرأة العراقية في ظل هذه الظروف القاسية هو دور عظيم بكل المقاييس ناهيك عن  استشهاد العديد  منهمن برصاص الغدر والخيانة من قبل عناصر مسلحة تابعة لأحزاب ماسكة بالسلطة في مسعى لكبح دورهن الكبير   والمؤثر في التظاهرات الشعبية اضافة الى  كل ذلك تم الاعتداء على قسم كبير منهن بالضرب والطعن بالسكاكين والاختطاف وخاصة من كن  يعملن كمسعفات في ساحة التظاهر. 

ألف تحية لانتفاضة تشرين الباسلة.. انتفاضة الشعب العراقي بمناسبة الذكرى الأولى لانطلاقها وكلنا امل في تحقيق أهداف هذه الانتفاضة الشعبية الباسلة لأحداث التغيير المنشود وبناء الدولة المدنية الديمقراطية.. دولة القانون والمؤسسات والعدالة الاجتماعية.

***************

العراقيون أمام متطلبات

وإلتزامات الانتخابات القادمة

ايمان الهاشمي

كل الشعب يملك “هوية الاحوال المدنية” و”شهادة الجنسية” العراقية، وبقرار سليم أستبدلت واستعيض عنها  بأصدار “البطاقة الوطنية” بحجمها الصغير ومتانة محتواها، وأذا أردنا أن نُعرف كلمة “العراقيون” بشكل دقيق واضح وصريح، فتعني المواطنين الذين يحملون هوية وطنية خالصة وصادقة ولاؤهم الكامل لعراقهم العظيم، وهم يكنون حبا جما لوطنهم العزيز،تُرجم ومازال بعدة مواقف منهم تتصف بالشجاعة والصلابة،لانهم مع الحق وكسب الحقوق المشروعة، ونيابة عن الشعب المؤيد لهم بشكل عام وقفوا ومازالوا صفا واحدا ضد أي معتد يحاول ثلم حرية الوطن والنيل من كرامة الشعب .

أنأي عملية أنتخابية تعتبر مهمة لما يترتب عليها من تشكيلة برلمانية واتفاق احزاب وتنظيمات سياسية لتكوين كتلة لأكبر عدد من مقاعد البرلمان يكون لها تأثير على كل نتاجات البرلمان ومنها تعديل وتشريع القوانين العادلة حتى تكون على مقاس الشعب بشكل عام،أما الانتخابات القادمة فهي الاهم لان قرار أجرائها أتُخذ بعد سفك دماء زكية وهدر حياة المئات من “العراقيين” المنتفضين من أجل حقوقهم القانونية التي تمثل حقوق الشعب بشكل شامل.

وأكراما لشهدائنا الابرار مع ألاف من الجرحى (بعضهم بدرجة العوق) في شوارع وجسور وساحات التظاهر، فيجب أن نتابع بدقة وبالعمل والملاحظة كلما يخص الانتخابات القادمة، لتكون أمينة وصادقة معبرة عن رأي الشعب الذي أمتنع اغلبه عن المشاركة بالانتخابات السابقة في آيار2018، والذي يشد العزم حاليا بمشاركته الواسعة في الانتخابات القادمة.

بما يخص الانتخابات القادمة ولاننا “عراقيون” فلا بد من تقييم متواصل لكل مرحلة لحين أجرائها بأقرب وأسرع وقت ممكن، ولدينا الملاحظات التالية:

1. “الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات” طرحت عدة آراء حول الدوائر المتعددة في قانون الانتخابات، ولان القوانين النافذة والمعدلة والمشرعة حديثا يجب ان لا تخرج عن مضمون دستورنا وهو “القاعدة الاساسية” لسن القوانين، وبما ان تعدد الدوائر الانتخابية يمثل طموح أحزاب وجهات متنفذة، وهذا يعني بأنه يصب بمصلحة فئة محددة، لذا يعتبر مخالفا لمبادىء الدستور الذي شرعت مواده لمصلحة عامة الشعب،ولغرض المشاركة الاكبر لجميع شرائح المجتمع بكافة احزابه وتنظيماته السياسية وهذا يحصل من خلال جعل العراق دائرة أنتخابية واحدة لاننا شعب واحد بمختلف الاديان والطوائف والقوميات .

2. بما يخص تشكيلة البرلمان، ولأن السلطة التشريعية يجب أن تمثل عامة الشعب، وهذا لا يطبق الا عند اتباع أساس توزيع المقاعد حسب “نظام القائمة الواحدة المفتوحة والباقي الاقوى” .

3. بما يخص قانون الاحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015، وأي قانون آخر نافذ لا يخالف الدستور، يكون تطبيق مواده واجبا دون تعطيل أو أستثناء لفقرة واحدة أو أكثر منه، ومن حق أي شخص (طبيعي أو معنوي) أن يرفع دعوى قضائية في حالة حصول استثناءات لمادة قانونية نافذة .

4. أن مشاركة القضاة في العملية الانتخابية تعتبر “ضرورة ملحة” بالاشراف على كلما يخص الانتخابات بما فيها أستقلالية “مفوضية الانتخابات” دون فرض اية قيود عليها، مع متابعة أجراء الانتخابات بنزاهة، على أن يتم أختيار القضاة وفقا للسيرة الذاتية التي تعرض على البرلمان والموافقة عليها حسب أغلبية أعضائه،ضمانا لعدم الانحياز الى أي حزب أو تنظيم سياسي.

5. من الآن علينا أن نجد الحل لأي حالة سلبية تواجه الانتخابات القادمة كي يتم علاجها وتلافيها، مثل عملية التزوير، اذ تعتبر التصريحات العلنية مهمة حول أي مشكلة او عرقلة تواجه الانتخابات، وعلى سبيل المثال “برلماني يحذر من تزوير مرعب في الانتخابات، لأن أربع ملايين بطاقةناخب مفقودة”، وهذا الموضوع نضعه تحت أنظار الجهات المختصة المتمثل في : السلطة التشريعية ومنها اللجنة المختصة، وهيئة النزاهة، ومفوضية الانتخابات، لإجراء تحقيق، لان اختفاء هذا العدد الكبير من بطاقات الناخب يعني سرقتها، والسرقة ارهاب وهذه المرة مع الانتخابات القادمة الهدف منه تقويض التغير المطلوب والالتفاف عليه من خلال أمكانية سرقة بطاقات الناخب، وبالتالي الحصول على ضمانات مقدمة لنتائج الانتخابات لصالح اللصوص الذين تمكنوا من سرقة ملايين بطاقات الناخب .

6. الادلاء لوسائل الاعلام بأي معلومة مفيدة أو مشورة نافعة تهم الشعب وبيته الكبيرومنها  تخص الانتخابات القادمة، أن الاستفادة من الرأي والمقترح الموضوعي، مع معالجة الثغرات والهفوات قبل أجراء الانتخابات واجب وطني من قبل الجهات المختصة بشكل خاص، ومن قبل كل أفراد الشعب بشكل عام، كي نضع الانتخابات بالسكة الصحيحة لتحقيق التغير المطلوب والمنشود .

*************

ص15

أمين الزاوي يروي الحراك الجزائري في مرآة التاريخ

سلمان زين الدين

شكلت ظاهرة الحراك العربي، مادة للأدب بأنواعه المتعددة، لا سيما الرواية، فصدرت أعمال روائية ترصد هذه الظاهرة، في كافة تداعياتها. ولعل رواية “الباش كاتب” للروائي الجزائري أمين الزاوي (منشورات ضفاف ومنشورات الاختلاف، 2020) هي أحد الأعمال الأخيرة التي ترصد ظاهرة الحراك الجزائري. فكيف تفعل ذلك؟ وما النتائج المترتبة على هذا الفعل؟

بالدخول في الرواية من عتبة العنوان، نشير إلى أن “الباش كاتب” وظيفة عرفتها أنظمة الحكم في العهود الماضية، فـ”الباش كاتب” هو كاتب الحاكم، سواء أكان خليفةً أو سلطاناً أو والياً، ما يشكل إشارة روائية إلى قدم آليات الحكم في هذه المنطقة من العالم، وانتمائها إلى الماضي أكثر من انتمائها إلى الحاضر والمستقبل. وبالدخول فيها من العتبات الفرعية، نشير إلى وجود ثلاث وثلاثين عتبة فرعية هي عناوين الوحدات السردية الثلاث والثلاثين التي تشكل الرواية. وهذه العتبات، في غالبيتها، تقتصر على كلمة واحدة لا تخرج عن المعنى المعجمي الذي وضعت له، ولا تقول شيئاً ذا بال يضيء الوحدة المعنية. وهي موزعة على ستة عشر اسماً، خمسة أفعال، أربعة ضمائر منفصلة، وستة حروف.

وبالتوغل في متن الرواية نشير إلى وجود سلكين اثنين ينتظمان الأحداث، يشغلان النص بالتناوب والتعاقب، في الشكل، لكنهما يتزامنان ويتوازيان، في المضمون، ولا يلتقيان بشكل مباشر، ما يضعنا إزاء حكايتين منفصلتين ضمن الرواية الواحدة، ولولا التقاؤهما بشكل غير مباشر لقلنا إننا إزاء روايتين اثنتين في واحدة. ولعل ما يفسر عدم اللقاء، رغم التزامن والتوازي، هو أن السلك الأول المتعلق بالخريف الحاكم ينتمي إلى الماضي بشخوصه وأحداثه، ويعيش خاج العصر. والسلك الثاني المتعلق بالربيع المنتظر ينتمي إلى الحاضر والمستقبل بأحلامه المشروعة وحركته المبررة. وللإجابة عن السؤالين المطروحين أعلاه، لا بد من الإمساك بكل من السلكين المذكورين واقتفاء حركته بين البداية والنهاية.

زوال القديم

يتمحور السلك الأول حول عمار النساخ “الباش كاتب” وعلاقته بولي نعمته قزمان أبو نسوان الرئيس الحاكم. وهو سلك يبدأ بكابوس، وينتهي بآخر، وبين البداية والنهاية كوابيس كثيرة، ما يعني أن الكابوسية هي سمة الحكم الذي تسعى العامة للتحرر منه. ولا يحتاج المرء إلى كثير من الذكاء ليستنتج أن الكاتب يتناول عهد الرئيس الجزائري السابق عبد العزيز بو تفليقة، وثمة الكثير من القرائن اللفظية والمعنوية التي تعزز هذا الاستنتاج. غير أنه يحاول أن يضفي على روايته طابعاً تاريخياً، وأن يغلف نصه بغلاف من السخرية وتضخيم الأحداث. ولعله يمارس بذلك نوعاً من التقية الروائية التي تبيح له أن يقول ما يريد بطريقة مواربة، وتتيح له التحلل من مسؤولية القول، في الوقت نفسه، وهو أمر مشروع ومبرر.

الشخصية المحورية في هذا السلك هي شخصية عمران النساخ الذي يتحدر من أصول ريفية، ويؤهله عشق القواميس وإتقان اللغات وجمال الخط لتبوؤ موقع كاتب الرئيس، فيروح يدبج له الرسائل على أنواعها، ويشاركه في السلطة بواسطة الكتابة، مستخدماً الكلمات المهجورة والمعجمية ليُدهش الرئيس والمستمعين والقراء، وينتشي بردود أفعالهم، فيمارس نوعاً من السلطة اللغوية الرديفة للسلطة السياسية. غير أن إفراطه في قراءة الكتب القديمة وسير الخطاطين في العصور السابقة وما آلت إليه علاقاتهم بأولياء نعمتهم من نهايات فاجعة، تجعله يتوجس من أن يكون مصيره كمصيرهم. لذلك، تبدو علاقته بالحاكم ملتبسة، قائمة على مزيج من الخوف والولاء الأعمى، ويعيش هاجس القتل غيلةً كما حصل لأسلافه: بدر بن عمار، ويحيى بن خلدون، وعبد الحميد الكاتب. من هنا. تنتابه الكوابيس طيلة الرواية حتى إذا ما تقدم الرئيس باستقالته تحت ضغط الشارع يقرر “الباش كاتب” الانتحار، غير أن إيمانه بأن صاحب الرئاسة لا يموت، وبأنه سينهض كالعنقاء، يجعله يتراجع عن قراره.

السلك الثاني في الرواية يتمحور حول شخصية المهدي أخريف الذي يتحدر، بدوره، من أصول ريفية، ويترقى من محصل فواتير إلى مشرف على الأرشيف ومفهرس للكتب الفرنسية في مكتبة الشركة التي يعمل فيها. وهو سلك يبدأ بالوحدة، وينتهي بالاعتقال، وتتخلله محطات من الانخراط في حب الحياة والموسيقى وتظاهرات الجمعة. ورغم أن الرواية تقدم المهدي، في المشهد الروائي الأول، يحتفل بعيد ميلاده منتصف الليل في شقته وحيداً لا يؤنس وحدته سوى مواء قط على سطح المطبخ، فإن المشاهد الأخرى المتعلقة به تقدم شخصية إيجابية، محبة للحياة، عاشقة للموسيقى، خادمة للناس، حادبة على الضعفاء، منخرطة في الشأن العام، وساعية نحو التغيير.

أدوات التغيير

هذه الصفات تجري ترجمتها من خلال الوقائع الروائية، فنراه يؤوي القط الشريد ويهتم به ويقاسمه الشقة، يمد يد المساعدة لجاره عبد الرحمن العسال الذي يعمل في غسل الموتى وتكفينهم، يرتبط بعلاقة صداقة مع الدا المولود بائع الورد الستيني الذي يحب مدينته ولا يغادرها رغم ما يتعرض له من تهديدات ويتشاركان معاً أحلام التغيير. ويتماهى بالمغني الجامايكي بوب مارلي فيحفظ أغنياته عن ظهر قلب ويغنيها في التظاهرات. وبذلك، يحاول تغيير الواقع بالتظاهر والرقص والغناء كما يحاول صديقه الدا المولود مقاومة البشاعة بالورد يوزعه على المتظاهرين الأحياء ويضعه على قبور الأصدقاء الراحلين. غير أن السلطة  التي تضيق ذرعاً بالجمال تقوم، وقد شارفت على السقوط، باعتقال المهدي، فيدفع ثمن نضاله الجميل. ويأتي قيام جاره عبد الرحمن العسال بتلبية نداء القط الوحيد وإطلاق سراحه بالتزامن مع عملية الاعتقال ليفتح كوة أمل في جدار الأزمة. وهكذا، ينتهي السلك الأول بسقوط الرئيس، وينتهي الثاني بتحرير القط، ما يعزز الأمل بمستقبل أفضل.

وإذا كان السلك الأول ينتمي إلى الماضي بآليات الحكم وأسماء الوظائف وإطلاق الألقاب واستخدام المصطلحات، فإن هذا السلك الثاني ينتمي إلى الحاضر والمستقبل بآليات النضال وتقدمية الشعارات وأحقية المطالب وحداثة الأدوات المستخدمة.

 من خلال هذا السلك والشخصية التي يتمحور حولها، يضيء أمين الزاوي الربيع الجزائري وآليات النضال المستخدمة لبلوغه، والتضحيات المبذولة خلاله، والشرائح الاجتماعية المنخرطة فيه. وفي حين يستخدم الكاتب السخرية في روي أحداث السلك الأول، في إيحاء روائي منه، بحتمية زوال آليات الحكم القديمة وأدواتها، نراه يجانب السخرية في السلك الثاني، في إيحاء منه، بجدية المعارضة وحتمية انتصارها، وهو ما يتحقق في نهاية المطاف. وبذلك، يلعب الأدب الروائي دوراً تقدمياً يبشر بفرح الحياة وتقدمها وانتصارها، على حد تعبير هنري برغسون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“اندبندنت عربية” – 2 تشرين الأول  2020

************

ص16-17

انتفاضة تشرين ثقافيا / محور خاص

تعد انتفاضة تشرين في ذكراها الأولى ، فاتحة مسار شعبي يدرك حقوقه التي سلبت منه. فما هو دور الثقافة والمثقفين في إغناء هذه الانتفاضة الباسلة ..رأيكم يهمنا وصوتكم يعنينا . توجهنا بهذا السؤال الى عدد من الكتاب والاكاديميين والمثقفين العراقيين والعرب في الداخل والخارج ، وتسلمنا اجاباتهم التي ننشرها تباعاً ...

المحرر الثقافي

*************

هذا المحور

تواصلت “طريق الشعب” وصفحاتها الثقافية طوال العام المنصرم على دعم وتعزيز ارادة المنتفضين البواسل، وشارك عدد كبير من زملائنا في تلك الانتفاضة المجيدة واستشهد عدد اخر منهم. ولمناسبة حلول الذكرى الاولى للانتفاضة، توجهنا بالسؤال الى عدد من مثقفينا حول دور المثقفين في الانتفاضة، وسرنا ان يستجيب للجواب على سؤالنا عدد كبير من شغيلة الفكر والادب والفن بشكل عاجل، حتى ضاقت صفحاتنا الثقافية عن استيعاب جميع الاجابات، فآثرنا نشرها في اعدادنا المقبلة تباعاً.

وتؤكد هذه الاجابات عن موقف مشرف ونبيل لمثقفينا وهم يتفاعلون مع هذا الحدث العراقي الاهم.

كما تعني هذه المواقف الى ان ثقافتنا الوطنية لم تكن بعيدة ابداً عن نضال شعبنا، ان لم تكن هذه الاوساط الثقافية سبباً اساسياً في ايقاظ الشبيبة الوطنية بواقعها المزري وحقوقها المغتصبة و انطلاقها نحوإسعادة وطن تم سلبه وتدميره وتجهيل وتشريده ابنائه، وانطلقت الانتفاضة بوعي كامل وارادة باسلة وموقف وطني تمكن من تنبيه القوى السياسية التي تهيمن  عن السلطة الى ان الشعب العراقي لايمكن ان يفرط بالوطن ولا ان تتحول البلاد الى مقام آمن للفاسدين والقتلة والعملاء الذين يريدون  جر العراق الى الدمار والخريب.

ان انتفاضة تشرين بما تملكه من زخم وطني فاعل ومؤثر، سوف تسد كل الطرق عن تلك القوى الظلامية ولن  تعطيها فرصة لان تتمادى في اساليبها القمعية واجراءاتها التعسفية.

 ان انتفاضة تشرين المجبدة سوف تعيد للعراق ارادته والقه و مجده ليكون موطن الحب والسلام والحياة الحرة الكريمة..

حسب الله يحيى

*************

تشرين الثورة والأمل

طلال حسن*

تشرين الانتفاضة، هبة شعب مكبل، إرهاص بثورة شاملة، تأخذ العراق المختطف، إلى المستقبل، الذي يستحقه، ويستحقه شعبه، سليل أولى الحضارات وأعظمها في العالم. ثورة تشرين، هي صوت العراق كله ، ثورة العراق من أجل العراق، ولا شيء غير العراق ، ثورة العقل ضد الخرافة ، ثورة العلم ضد الظلام ، ثورة الكرامة ضد من مرغ كرامة العراق والعراقيين. أيها الخرافيون، إلى أين أوصلتم العراق، وموصل الخراب نموذجاً، مدينتي الجميلة، زهرة العراق الشمالية، المؤمنة بعراق يمتد من أعلى جبال كردستان إلى فاو الرجولة. ثورة تشرين، تريد ونريد معها، أن يكون العراق، كما كان منذ القدم، للعراقيين، كلّ العراقيين ، وخيراته، وعرق أبنائه، للعراق وللعراقيين.

عاش العراق

عاشت انتفاضة تشرين

والذكر الطيب لشهدائها البواسل.

ـــــــــــــــــــــــــ

* قاص وكاتب عراقي

من منشور الحرية

إلى ابطال انتفاضة تشرين

باهرة عبداللطيف*

عيناكَ تحتشدانِ بالألمِ

وصوتُك يضِجُّ بالصرخة

عِشرونَ قصيدةً مفجوعة

تغصُّ بها جُدرانُ القلبِ

وأغنيةٌ واحدةٌ حالمةٌ

لا تكفي

كي تبوحَ بعشقِكَ الكبير

أيّها البريءُ في هذا العالمِ

المستوحِش،

أيّها المنتحرُ قرفاً في كلّ لحظة!

الوطنُ خيمةٌ تستظلُّ بكَ

وأنتَ تستظلُّ بالأملِ

في قيظِ حروبِهم

ولُجّةِجشعِهم،

لا الليلُ يُسِّكنُ آلامَ الغريبِ

ولا النهارُ يفضحُ عورةَ الظالمين..!

 أعوامُكَ تفرُّ مذعورةً

وأنتَ تعدو على نصلِ اليقين

بينَ ثمارِهم المسمومةِ

تجوعُ.. فتقطفُ من قلبِكَ

تعيا.. فتستندُ إلى ساقينِ هزيلتين

أمكابرةٌ أم عصامية..!

بل هو اليقينُ،

بِآتٍ

تُبصرُهُ من بعيد

يَصدحُ من جُرحِكَ

المُضيء:

حُضنٌ تلوذُ بهِ

وطنٌ تكونُهُ

لا غدَ لهُ

بِسواك

عراقٌ مقبلٌ

لا قدرَ لهُ

إلّاك..!

ــــــــــــــــــــــــــــ

* كاتبة ومترجمة وأكاديمية عراقية مقيمة في أسبانيا.

** إشارة إلى ديوان بابلو نيرودا “عشرون قصيدة حب وأغنية يائسة”.

••••••

عمر السراي*

ثابر المثقفون على المشاركة في انتفاضات الوطن على مر تاريخها الوطني، ومواكبتها للأحداث العراقية والعربية والعالمية، وفي انتفاضة تشرين، كان المثقفون الدافع المهم لها، فاستمرار المجابهة والتظاهر على مدى سنوات سابقة قبلها، كان المداد الذي انطلقت منه الشرائح كلها، وصولا الى تتويج الخروج في اللحظة الحاسمة والاستمرار برفدها بكل جوانبها. ثورة تشرين جيلا جديدا يعرف استحقاقه، كما يعرف دوره الذي يختطّه لنفسه، هو جيل مبادر ومفكر وعارف طريقه الذي يقود الوطن الى جادة الصواب، وقد دخلت الثورة الى مفردات الأدب كلها، ودخل الادب الى مفردات الثورة فكانت البيانات والاناشيد، وكان لأدبائنا الدور الفاعل في كتابة الكلمات وتوجيه الجماهير ومشاركتهم بالوعي والمعرفة. ومازال المثقف رائدا متواصلا مثابرا منتهجا سبل التحدي لكل منابع السوء، متوجها للقضاء عليها، بقلمه وفعله. 

ـــــــــــــــــــــــــ

* شاعر / أمين الشؤون الادارية والمالية في اتحاد الادباء والكتاب / العراق.

••••••

نزار عبدالستار*

اي تغيير في التوجهات الاجتماعية والسياسية لابد ان يرتكز على الثقافة فالانتفاضات والثورات تبدأ تعبيريا وتحتاج الى منطق وارضية فكرية ومعرفة قانونية وممارسة اقناعية وحتى لو جاءت الانتفاضة عفوية وشعبية وفقيرة فانها تحتاج الى بصيرة ومتيقنات. المثقف العراقي النمطي هو الجانب السلبي في الغالب وهو متفرج بطبعه وينتظر انقشاع الغبار  لكن الثقافة في العموم هي وسيلة ملحة كونها تعين على اظهار الحقيقة. وحتى لو كان المنتفض اميا وقليل التعليم فانه يدرك حاجته للتعبير  ويحاول بكل وعيه ان يستمع ويتعلم ويتبع الصوت الاعلى واذا لم يجد يلجأ الى تقليد المنتفض البعيد في الدول الاخرى وهذا في النهاية يعطيه القوة ويتجرأ على استعمال التعبير الرائج. ان الفرق بين المثقف المتقوقع والانسان البسيط الذي يبحث عن حقه هو ان الاول صوت غير واضح والثاني كلمة عفوية مفهومة.

ـــــــــــــــــــــــــ

* قاص وروائي عراقي / مدير تحرير جريدة الصباح

أ.د. علي الخالدي*

باختصار لا سبيل للتحرر من قبضة عصابة اللصوص والعملاء والقتلة والذيول الحاكمة دون ثورةتشرين ولا يمكن ان تنتصر الثورة دون  قيادة لها تخطيط وتنظيم  يحشد الشعب ويوحد صوت العراقيين الأصلاء  وفي مقدمتهم المثقفون التقدميون والمدنيون.

ـــــــــــــــــــــــــ

* كاتب وأكاديمية عراقي

••••••

طالب عبد العزيز*

هي اكبر من انتفاضة، ولا نجد حرجاً في قولنا بانها ثورة، اول ثورة عراقية حقيقية، حتى لتبدو ثورة العشرين وكل انتفاضات وانقلابات الشعب العراقي ظلالاً باهتةً لها.

  في الثورات العظيمة، وامام سخاء الدم الذي بذله الشباب الثائر لا يمكننا تصور فعل ثقافي او سياسي حتى موازياً، نعم، قد يكون حضور المثقف في الساحات داعماً وفاعلاً، لكنْ، تبقى قطرة الدم اكبر من انهار الحبر، والقبضة المطلقة بوجه الظلم والفساد اكبر حجماً من كل الكتب . وهذا لا يعني ان لا دور للثقافة والمثقفين إنما كانت رديفاً مهماً وكانوا السند الداعم والقوة المعاضدة، وشاهدنا كيف اختلط الحبر واللون والحرف بالدم العاطر الشجاع في توأمة قل نظيرها، باتجاه هدف واحد هو الخلاص من طغمة الفساد والعمالة.  لقد وضعت ثورة تشرين البطلة قواعد مستقبل العراق، وباتت الثورة عنواناً صارخاً لكل تغيير . فضح الشباب الثائر  النخبَ السياسية كلها، وجعلوا من الهتافات والشعارات التي رفعت في الساحات منهاجاً واضحاً جعل من كل حديث عداه لا معنى له.

ـــــــــــــــــــــــــ

* شاعر وكاتب عراقي

••••••

 

د. محمد الفيحان*

الثقافة والمثقفون هم حملة راية الحرية والتغيير في العالم.. ولهذا لاتخلو الثورات والانتفاضات الفاصلة في مسار الشعوب والامم من بصمة واضحة لدور الثقافة والمثقفين في إشعالها وديمومتها وانتصارها والحفاظ على مكتسباتها والمشاركة الفاعلة في التضحيات الجسيمة التي تتطلبها هذه الانتفاضات الباسلة... ومنذ انطلقت انتفاضة تشرين العراقية المجيدة بأيدي الشباب الواعي وفعلهم الناهض من أجل الحفاظ على وطن عزيز باعه الفاسدون بثمن بخس وعاثوا فيه خرابا وفسادا.. ومن أجل حقوق وطنية وإنسانية مشروعة سرقها الطغاة الظالمون وحولوا البلاد إلى مرتع لتجارتهم القبيحة في المحاصصة والطائفية والمكاسب والمغانم والامتيازات والمشاريع الوهمية والنهب على حساب جوع الفقراء وسرقة ثرواتهم وتحطيم آمال الشباب واحلامهم في العيش بحرية وكرامة في وطن آمن مستقر... نقول منذ انطلقت هذه الانتفاضة الشجاعة كانت الثقافة حاضرة فيها وكان المثقفون بمختلف المجالات والاختصاصات الفكرية والأدبية والفنية والقانونية والسياسية والجمالية حاضرون فيها بوعيهم وعطائهم ومشاركتهم وتضحياتهم.. فقد دفع الكثير منهم ثمنا باهظا لهذه الوقفة المشرفة بالاغتيال والخطف والاعتقال على أيدي السفاحين المجرمين.  .. إذن المثقفون لم ينفصلوا عن انتفاضة تشرين ولم يتخلفوا عنها.. بل كانوا في صميمها.. فكان الفن التشكيلي والمسرح والشعر والقصة والسينما والموسيقى والندوات وغيرها كلها ميادين وطنية حرة للتعبير عن المشاركة بهذه الانتفاضة في ساحات التظاهر والاعتصام على امتداد العراق... إضافة إلى ماذكرنا- إن دور الثقافة والمثقفين في دعم انتفاضة تشرين من وجهة نظري يتلخص في ثلاث نقاط أساسية هي:

 أولا/ دعم هذه الجذوة المتقدة بالكلمة الحرة الشجاعة وبالفعل الوطني النبيل اللذان لهما فعل الرصاص والبنادق في مجابهة أعداء الانتفاضة والمروجين لتشويه صورتها واهدافها السامية في الإصلاح والتغيير السلمي عبر كل وسائل الإعلام والثقافة والتواصل الاجتماعي.

ثانياً/ المشاركة الفاعلة روحاً وجسدا وصوتا في ادامة زخمها وعطائها وبقائها.. إذ لاتكفي المشاركة الوجدانية في ذلك.. يجب اقتحام الميدان والانخراط فعليا في تحدي الفاسدين وجها لوجه بالطرق السلمية المشروعة وفضح اهدافهم الخبيثة.

 ثالثاً/ مناشدة منظمات حقوق الإنسان والامم المتحدة وقوى السلام العالمي في المجتمع الدولي وكذلك منظمات واتحادات الفكر والثقافة والآداب والفنون في الوطن العربي والعالم للوقوف إلى جانب هذه الانتفاضة وتاييدها ومساندتها وكشف الأساليب والالاعيب التي يمارسها المتسلطون والمتنفذون من الأحزاب الحاكمة وميليشياتها التابعة المنفذة لاجنداتها في القمع والإرهاب .. ولابد لهذه الانتفاضة من الانتصار بدماء شهدائها الأبرار لأنها صوت شعب مظلوم وصوت وطن حر مضام.

ـــــــــــــــــــــــــ

* كاتب واكاديمي عراقي

عبد الرزاق الربيعي*

في كلّ المجتمعات البشرية، وعلى امتداد حقب التاريخ، ظلّ المثقف هو الفنار، والنبراس، والشعلة المضيئة أبدا، التي تتعلّق بشعاعها العيون،  وكان ومازال المثقف يتقدم صفوف الجماهير، ويمثل القدوة لها،وعليه يقع العبء الأكبر في إحداث تغييرات جوهرية في شكل الحياة، وصنع مستقبل أفضل، وقد أوكل الفيلسوف اليوناني  افلاطون الذي عاش في  470 ق.م   تسليم مقاليد الحكم في مدينته الفاضلة للرجال الحكماء، من أصحاب المعرفة والعلم، وفي عصرنا، حكيمه، ومستودع معارفه، المثقف، وإذا كان المفكّر  سارتر قد عرّف المثقف” الشخص الذي يمتلك القدرة على الجهر بالحقيقة”، مشيرا إلى صلابة الموقف، فالثورات هي المحكّ الذي يختبر ثباته، وقدرته على تحويل الأفكار إلى سلوك، وفعل تغيير

واليوم ونحن نشهد حدثا استثنائيا في تاريخ العراق المعاصر (ثورة تشرين)، نرى أن المثقف العراقي لم يقف متفرّجا، بمعزل عن الحراك، فقد ساهم بالمشاركة الفعلية، من خلال تواجده في الساحات التي شهدت التظاهرات، ودعم الشباب بكل الوسائل المتاحة:معنويا، وفكريا، وإعلاميا،

وايصال صوتهم، ورسالتهم، إلى وكالات الانباء العالمية، وفضح الممارسات التعسفية التي تقوم بهابعض الجهات الحكومية، وغير الحكومية، لاجهاضها، وتفتيت الإرادة، وقد اثبتت التجارب الثورية السابقة أن المساهمة برفع الوعي الجماهيري هي سلاح فعال في المواجهات، وهذه هي مهمة المثقف الكبرى و”من لم يستطع فبلسانه، وذلك أضعف الإيمان”.

ـــــــــــــــــــــــــ

* شاعر وصحفي عراقي / يقيم حالياً في عمان

••••••

 

ابراهيم جادالله الكاتب*

من ارض الكنانة مصر الرديف التاريخى لبلاد الرافدين عراق الخير

ونحن بالجغرافيا البعيدة والواقع والتاريخ القريب من العراق كنا اشد الناس تعلقا بالحراك الثورى المتجذر بتكوين الشخصية العراقية والذى لا يستكين ابدا  وانا ارى بفعل القاعدة التى تربينا عليها ان القاهرة تكتب وبيروت تطبع وبغداد تقرا،  فكنا وما زلنا ننظر الى العراقى الشقيق الواعى المثقف المستلهم وعيه دوما من تريخه وعبقريته  وكنا وما زلنا ننظر الى الحراك الثورى بقدر ماكان حراكا درءا للظلم والطائفية فهو كان استجابة للوعى  العراقى الشامل.

ان نظرتنا لن تتبدل كما ان الحراك بالشارع هو حراك مثقف تصنعه الجماهير وليست نخبة لهذه الجماهير وبالامكان ان نطلق عليه نخبة مثقفة ويطلب منها مددا او مشاركا او توثيقا  الحراك فعل ثورىوثقافى وفعل وعى تاريخى معا كل محبتى للعراق شوقا ومصيرا واملاً.

ـــــــــــــــــــــــــ

* اكاديمي وخبير مسرحي مصري

••••••

 

احمد خلف*

لقد اكل اليأس كل أمل للشعب العراقي في احداث التغيير نحو دولة ديمقراطية ، دولة مؤسسات ، حتى اذا جاء الاول من اكتوبر 2019 انتفضت جماهير الشعب العراقي اثر العنف الذي استخدمته الحكومة السابقة ضد الطلبة من حملة الشهادات العليا من ماجستير ودكتوراه ، وكانت هذه الجماهير هي الطليعة المعول عليها في الانتفاضة وقيادتها ، ولقد استخدمت السلطة السابقة شتى سبل العنف والقتل والقنص والاختطاف والتغييب ضد المنتفضين من الشباب الذين هم نواة الثورة التشرينية ، ولقد لاحظنا جيدا بروز العنصر المثقف في هذه الانتفاضة وسعى اتحاد الادباء الى لملمت صفوفه ودعوة اعضائه الى مؤازرة الانتفاضة كما ساندت القوى التقدمية واليسارية والعلمانية انتفاضة تشرين، الى درجة اصدار البيانات السياسية ذات الطابع الثوري .. واليوم تمر الذكرى الاولى للانتفاضة وقد دعت الجماهير الشبابية الى العودة لتجديد الانتفاضة والاستمرار فيها حتى تحقيق المطالب كافة ولقد لعبت فئة المثقفين دورا حاسما في ثورات بلدانهم ولصالح شعوبهم وطبقاته الفقيرة المعدمة ، هنا يفرض علينا سؤال جريدة طريق الشعب : كيف يمكن للمثقف ان يؤازر الانتفاضة ؟ اعتقد اولى مهمات المثقف هي الاستمرار في تغذية الانتفاضة وذلك باستخدام الوسائل المتاحة كافة وان يشترك فعلياً على مستوى الفعل اما في الجانب التثقيفي ، على المثقف الوقوف الى جانب الثورة بمزيد من المقالات التحريضية والدراسات الفكرية وان يكون صوتا شجاعا من اصوات الثورة بدون تردد.

ـــــــــــــــــــــــــ

*قاص وروائي عراقي

****************

ص18

عدد جديد من “شباب اكتوبر”

صدر أخيرا في محافظة البصرة، العدد 5 من جريدة “شباب أكتوبر”.

الجريدة التي تصدر عن ساحة الاعتصام الرئيسة في مركز المحافظة، ضم عددها الأخير، محتوى خاصا بمناسبة مرور الذكرى السنوية الأولى لانطلاق انتفاضة تشرين.

وحمل العدد، الذي جاء في ثماني صفحات، مقالات سياسية وفكرية ومواد أدبية، تتمحور جميعها على الانتفاضة ومضامينها وإنجازاتها.

**************

إلى الصبية الشهداء في الذكرى الأولى للثورة

غدا عندما يعود العراق

محمد حياوي

غدًا عندما يعود العراق

ستكتب نساء البتاوين(1) مدوّنة للنضال

يدوّنّ فيها حكايا الفتية الثائرين

وكيف ضحكوا من الموت

حين خبأنّهم في الدواليب وخلف أبوابهنّ

ريثما ينسحب القتلة من الشوارع

***

غدًا عندما يعود العراق

ستبحث طفلة في الثامنة عن نصب أخيها الشهيد

وسط غابة الشهداء في المطعم التركي(2)

وحين تجده، ستقف على اطراف أصابعها

وتهمس في أذنه:

علاوي.. كف عن حمل الصناديق الثقيلة يا حبيبي

لم اعد بحاجة لدفتر جديد

فقد رتّقت لي خديجة دفتري القديم

أمّي تقول: لا ترهقي أخاكِ في الطلبات.

***

وسط غابة الشهداء في المطعم التركي

الكثير من الأمّهات

تنز أثداؤهن بالحليب

كلّما اقتربنّ من أبنائهن التماثيل

بينما يكتفي أبناؤهن الشهداء بالابتسام

***

غدًا عندما يعود العراق

سينسل دجلة تحت الجسور

يتقلب مثل أفعى ليُضحكها

ويحرّض شاطئيه على الانطباق

كي يطير الرذاذ فوق المنائر ويجفل تلك الحمامات

التي تحلق عادة حين ينبثق الأذان.

***

غدًا عندما يعود العراق

سيملأ المتسولون “أبو نؤاس”(3)

يتجمعون حول تمثاله المتكئ

“لانريد نقودًا يا عمّنا. قص لنا الحكايا وحسب”

فيقلب كأسه الفارغه وتتحول قطرات النبيذ إلى فراشات

تطير عابثة في الحدائق والمتسولون الشيوخ يركضون خلفها ضاحكين.

***

غدًا عندما يعود العراق

سيكفّ صديقي الكتبي(4) عن التجول في الأزقّة

بعد أن يتحول إلى رخٍ كبير

يفرد جناحيه في سماء المدينة

ليحصي منائرها وعشاقها ومجانينها

وحين يهدّه التعب، يحطّ فوق بوابة “المتنبي”(5)

ليشرب شاي “أبو يعقوب”(6) الشهير.

***

غدًا عندما يعود العراق

سأحطّ خِلسة في الجادرية

لأزور حبيبتي النائمة

سأدخل شقتها مثل طيف وأعبث بشعرها المجعّد قليلًا

سأدنو من شفتيها النديتين وأطبع قبلة ساخنةا

قبل أن توقظني بقهوتها

وهي تُربّت على خدي برفق:

أفق يا حبيبي. أفق.. كف عن الحلم واٌقعد

لقد عاد العراق!.

ألاتصدق؟ّ أنظر إلى تلك الشموس الصغيرة في البساتين

وذاك السنا في قلوب النخيل

والسماء؟ هل رأيتها بهذه الزرقة من قبل يا حبيبي؟

والهواء؟ ألا ترى كم أصبح نقيًا، بعد ان تخلصت البلاد من الفاسدين وانفاسهم؟

ألم أقل لك يومًا أنّه سيعود؟ هل تصدّقني الآن؟

اعرف أنّني اخاطب تمثالك وسط غابة الشهداء في المطعم التركي

لكنّني أدرك كم انت سعيد الآن

وتتمنى أن تشق النحاس لتحلق عاليًا في السماء.

لكن ألم يفعل ذلك الشهداء عادة يا حبيبي؟

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) حين نزل القتلة إلى الشوارع ركض الثوار الفتية نحو بيوت البتاوين والأزقة المحيطة بساحة التحرير.

(2) بناية ذاع صيتها وتحولت إلى مركز للثوار في ساحة التحرير وسط بغداد ستتحول لاحقًا إلى متحف للشهداء

(3) شارع طويل على كورنيش دجلة يتوسطه تمثال كبير للشاعر ابو نؤاس وهو يحمل كأسه

(4) صديقي الناشر ستّار علي الملقب بعاشق بغداد

(5) مدخل شارع المتنبي الشهير بمكتباته

(6) بائع شاي متقشف في شارع المتنبي أصبح شهيرًا بسبب جودة شايه.

********************

ليس مجرد كلام

منها تنطلق التباشير دائما

عبد السادة البصري

لأنها المدينة التي تمتلك أغنى ثروات الأرض ، لم تحصل على شيء أبدا !

ولأنها المدينة التي تغفو وتصحو على أصوات النوارس والسفن ، لم تحظَ بساعة هدوء وفرح أبداً !

ولأنها المدينة التي تحمل إرثاً من التأريخ والتراث والفكر ، لم يلتفت لها مسؤول أبداً  !

ولأنها .. ولأنها .. تساؤلات كانت تدور بخيال الشاب منتظر ، وهو جالس على رحلته في الصف متفكراً بما هم عليه الآن في هذا الصيف اللاهب ، والأجساد تستحمّ بمائها ولا كهرباء !

عطش أتى على الزرع والضرع بسبب الماء المالح ولا خدمات! شباب بعمر الورود ينتظرهم مستقبل مجهول وغامض لا يعرفون ماذا ستكون عليه حياتهم المقبلة!

خرج من المدرسة مع زملائه وأصدقائه رافعين لافتة يطالبون فيها بتحسين الخدمات لأبناء هذه المدينة العظيمة ، لكن الرصاصة الغادرة كانت له بالمرصاد . سقط منتظر فاشتعل الشارع في كل محافظات الوطن. حملوه على الأكتاف ، فالتهبت الشوارع. غصّت البصرة بكل فئات المجتمع وهي تطالب بالإصلاح في كل شيء، وعلى وفق (خير الناس من نفع الناس) طالبوا بتحسين وضع الكهرباء، وبتحلية الماء، وبنظافة القلوب والشوارع، وفتح أبواب التشغيل، وحل أزمات السكن والبطالة والفقر، فهي حقوق المواطن في كل مكان ! لم يكن منتظر الشهيد الأول، فقد سبقه شهداء في تظاهرات ومطالبات، دون إيجاد أدنى حل لها في مدينة تغفو على بحر من نفط وتلثم بحرا من ماء!

منذ 2011 والبصرة تغلي في الصيف بتظاهراتها المطالبة بالإصلاح وتحسين الخدمات ، مرورا بعام 2013 وحتى 2015 حين خرج الناس جميعا، وامتلأت الشوارع بهم وهم ينادون بالإصلاح، رغم حدوث أعمال حرق وتخريب لبعض مؤسسات الدولة وغيرها على أيدي مَن أراد حرف التظاهرات عن مطاليبها الحقيقية، إلاّ أنها بقيت سلمية !

وكانت تظاهرات 2018 التي قدّمت شهادتها بكل قوة وقرابينها وهي تطالب بالماء العذب لمدينة يلتقي عندها نهران عظيمان ويصافحها الشط ! وجاءت الانتفاضة التشرينية العظمى لتكللها بالزهو والعنفوان ، نزل الشباب، شباب من خيرة أبناء الوطن ورجال مستقبله، ومن جميع الفئات العمرية والطلابية والمهن ، نصبوا خيامهم وأشاعوا روح المحبة والتآلف والوئام في شارع لا يزيد طوله على كيلو متر واحد ، ليقولوا كلمتهم التي زلزلت عروشا وأطاحت برؤوس من البصرة كانت وستبقى تباشيرها دائما ، لأنها المدينة التي صارعت كل طغاة الأرض ولم تستكن لمستبد أبدا !

البصرة نجمة الانتفاضة وسارية بيرقها، الذي يحمل صورا لورود قطفتها أيادٍ آثمة!