العدد 10 السنة 86 الجمعة 2 تشرين الأول 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي:
ندين جريمة الرضوانية ونطالب بإنزال القصاص العادل بمرتكبيها

قامت عصابات الجريمة والمجاميع الخارجة عن القانون والمتمردة على الدولة، عصر يوم أمس الاثنين ٢٨ ايلول ٢٠٢٠، واستمرارا لعبثها واستخفافها بأرواح المواطنين واستهدافها أمن واستقرار العراق، بارتكاب جريمة مخزية جديدة، حيث سقط أحد صواريخها على منزل آمن في الرضوانية غربي بغداد، ما ادى الى استشهاد خمسة مواطنين (ثلاثة أطفال وامرأتان) وجرح طفلين.
وأننا اذ ندين هذا العمل الاجرامي ونستنكره، ونتوجه بخالص التعازي لذوي الضحايا والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى، نؤكد انه بات ملحا ملاحقة هؤلاء القتلة ومن يقف وراءهم ويدعمهم، وإنزال القصاص العادل بهم، وان على الحكومة والمؤسسات العسكرية والأمنية ان تقوم بواجبها كاملا في حماية أرواح المواطنين وممتلكاتهم، وحماية مؤسسات الدولة والهيئات الدبلوماسية والثقافية الموجودة على ارض العراق وفقا للقانون والأعراف الدبلوماسية ومعايير العلاقات الدولية.
ان التطورات الأمنية المتلاحقة والمقلقة تستوجب الاقدام على خطوات فاعلة جريئة ومدروسة، لحصر السلاح بيد مؤسسات الدولة الدستورية كونها المسؤولة عن حفظ الامن والاستقرار وسيادة القانون. وان القوى والكتل السياسية التي عبرت في بيانات لها عن حرصها على هيبة الدولة وسلامة المواطنين، ان تحوّل موقفها الى مشروع دعم واسناد للجهد الوطني العام، الهادف الى الخلاص من السلاح المنفلت وعزل مرتكبي الجرائم وتعريتهم، بالقول والفعل.
ان أوضاع بلدنا السياسية والاقتصادية والمالية والصحية والاجتماعية والأمنية لا تتحمل المزيد من التدهور، ونحن نحذر من ان التمادي في الاعمال الطائشة ولتنفيذ نزوات البعض، ومحاولات جرّ بلادنا الى صراعات ومحاور بعيدة عن مصالح الشعب والوطن، يمكن ان يؤدي الى خروج الأوضاع عن السيطرة، وعندها يكون شعبنا المكتوي بنار الازمات هو الخاسر الاكبر.
فليتوقف هذا العبث بأمن بلدنا وشعبنا واستقرارهما.
29 أيلول 2020
*************
عشرات الالاف في بغداد والمحافظات يحيون ذكرى الانتفاضة
مسيرة حاشدة إلى ساحة التحرير تقودها النساء
بغداد - طريق الشعب
أحيا عشرات الالاف من العراقيين في بغداد والمحافظات، يوم أمس الذكرى السنوية الأولى لانتفاضة تشرين.
وفي سياق الفعاليات التي نظمها شبان ونساء، احتشد المئات من الناشطات في ساحة كهرمانة وسط العاصمة وانطلقوا صوب ساحة التحرير في مسيرة حملات لافتات ذيلت بشعار «شذر آذار».

النساء يؤكدن دورهن
وتجمهرت النساء مع متظاهرين اخرين من الرجال والشباب، في ساحة كهرمانة وسط بغداد، لتنطلق القافلة الاحتجاجية التي قادنها، صوب ساحة التحرير التي غصّت بالمتظاهرين السلميين من جديد، في مشهد مؤثر ورائع جاء تأكيدا على استمرار انتفاضة الشعب.
وقالت المتظاهرة صابرين أحمد لـ»طريق الشعب»، اننا «بهذه التظاهرة نعيد الروح الى انتفاضتنا التي هدأت بسبب الأوضاع الصحية التي عصفت في البلد والعالم. التظاهرات استمرت طيلة الأشهر الماضية ولم تنقطع، لكن اليوم مهم لانه الذكرى السنوية الأولى لانطلاقة شعبنا الباسلة». وأشارت أحمد خلال حديثها لـ»طريق الشعب»، الى ان «عودة الحراك الاحتجاجي بهذا القوة دليل على سخط الشارع من القوى الحاكمة التي لم تقم بتنفيذ أي مطلب مهم».

مطالب لم تتحقق
من جانبها، أكدت المتظاهرة نور حسين، ان «المطالب لم تتحقق رغم مرور عام كامل على التظاهرة».
واوضحت حسين لـ»طريق الشعب»، ان «قتلة المتظاهرين لم يكشف عنهم رغم وعود الحكومة، والان نحن لسنا راضين عن محاولات الالتفاف على قوانين الانتخابات والاحزاب ووضع المفوضية والمحكمة الاتحادية، فضلا عن بقاء ملفات الفساد الكبيرة دون الكشف عن المتورطين فيها».
وتابعت المتظاهرة قائلة: «انطلقنا في هذه المسيرة التي تتقدمها النساء لمشاركة المنتفضين هذه المناسبة المهمة، وسنعيد الزخم الاحتجاجي مجددا لأن اي شيء من المطالب لم يتحقق».

بيان شبكة النساء
وفي السياق، أصدرت شبكة النساء العرقيات، بيانا بشأن الذكرى الأولى لانتفاضة تشرين.
وذكرت الشبكة في بيانها الذي تلقت «طريق الشعب»، نسخه منه، ان «الانتفاضة جسدت الوعي العالي، في اهمية الحراك الشعبي الضاغط للخروج بالبلاد من أزماته السياسية والاقتصادية والأمنية الخانقة. وساهمت بمشروعية وعدالة مطالبها في استقطاب مختلف فئات الشعب وطوائفه. كما عكست بسالة المنتفضين، القدرة على مواجهة الممارسات القمعية للسلطة وأجهزتها الأمنية والجماعات المسلحة باستخدام القوة المفرطة والمميتة».
وأضاف البيان «لابد من الإشادة بالمشاركة الواسعة والشجاعة للنساء العراقيات ودورهن البارز في ادامة الحراك الشعبي، وهن يواجهن القتل والاختطاف والترهيب في ساحات الاحتجاج، ومتحديات للأعراف الاجتماعية وصورها النمطية، ساعيات لتأكيد دورهن في ممارسة المسؤولية الوطنية والاجتماعية، من اجل بيئة امنة ومنصفة ومناهضة للعنف ضدهن، وحماية لحقوقهن».
**************
راصد الطريق
تعويض شهداء الانتفاضة وضحاياها .. وين صار؟!


تقدر الاحصائيات عدد شهداء انتفاضة تشرين بـ ٧٠٠ الى٨٠٠ شهيد، فيما قد يفوق عديد الجرحى والمصابين والمعوقين ٢٥ الفا . وهناك ايضا المفقودون والمغيبون.
امس الخميس أعلن مسؤول في مؤسسة الشهداء ان عدد المتقدمين بمعاملات ضحايا التظاهرات عبر النافذة الالكترونية بلغ ١٩٦٣، ما بين شهيد ومصاب ومخطوف ومفقود . وأضاف انهم تمكنوا حتى الان من انجاز نصف المعاملات “ .
وهنا تتوالى الأسئلة:
لماذا لم تنجز المعاملات جميعا؟ ألا يفترض ان تعطى لها الأولوية؟ والمنجزة منها كما اعلن، هل أنجزت على الورق فقط ، ام انها وجدت استجابة من مديرية التقاعد فصرفت المستحقات الى ذوي الشهداء؟
ومسألة أخرى بالغة الأهمية: ليس كل ضحايا الانتفاضة (او ذويهم) تمكنوا من الحصول على أوراق رسمية تثبت استشهادهم او اصابتهم وقت مشاركتهم في الانتفاضة، فهل اعتمدت الحكومة ومؤسسة الشهداء وسائل سلسلة للتحقق ولانجاز المعاملات؟
ان شهداء الانتفاضة وضحاياها يستحقون كل الرعاية والعناية والتكريم، فلا تبخلوا عليهم!
***************
ص2
كل خميس
مفاجأة اندلاع الانتفاضة
وصعوبة التنبؤ بمآلها

جاسم الحلفي

لم يتوصل العلم حتى الآن الى وسيلة للتنبؤ بتوقيت وشكل إنتفاضات الشعوب وثوراتها على الظلم والاستبداد والحرمان ومصادرة الحقوق، ولا بمآلها. ومن صفحات التاريخ الإنساني نعلم ان احدا من المفكرين لم يحاول يوما تحديد لحظة إنطلاق انتفاضة او ثورة توقع آفاقها بشكل يقيني. ويمكن التطرق هنا الى ذهول عالم الاجتماع الفرنسي الكبير آلن تورين، ازاء سرعة انتشار شرارة إحتجاج أصحاب “ السترات الصفراء”، التي أنطلقت من قرية “سين ومارن” في ضواحي باريس أواسط أيار ٢٠١٨، وعدم قدرة حتى العالم المختص بالحركات الاجتماعية والمنظر في مجالها، على ملاحقة تحولاتها، خاصة بعد وصولها الى باريس يوم ١٧ تشرين الأول ٢٠١٨. فقد غدت آنذاك حركة احتجاجية كبيرة وامتدت الى المدن الفرنسية برمتها، بل وعبرت حدود فرنسا لتجتاح مدنا أوربية عديدة، في سونامي احتجاجي نهضت به الطبقات الاجتماعية المتضررة من اللاعدالة السائدة في عالم تعظيم الأرباح!
وكان قد سبق وإندهش كبار المفكرين في فرنسا حين انطلقت الحركة الطلابية الفرنسية عام ١٩٦٨ واطلقت حركة إحتجاجية شعبية واسعة دون سابق إنذار، بعد ان نظم اليها الشعب الفرنسي برمته. وعبر آنذاك المفكر جان بول سارتر عن ذهوله وعجزه عن فهم ما يجري وعن تصور نهايته. واسهم ذلك الاحتجاج الذي هز اركان النظام الفرنسي حتى كاد ان يسقطه، في تغيير مفاهيم الحركات الاجتماعية.
كذلك نتذكر مفاجأة الثورة التونسية، التي انطلقت شرارتها حيث لم يتوقع أحد، إثر قيام الشاب البوعزيزي بإضرام النار في نفسه، واطلق بذلك انفجار الغضب على الأنظمة العربية، وفتح كوة أمل للطبقات المسحوقة في القدرة على التغيير.
ولا تبتعد انتفاضتنا الشعبية العراقية قبل سنة عن السياقات التاريخية للانتفاضات الشعبية العظيمة، التي فاجأت العالم بتوقيتها وإنطلاقتها وبسالتها والتضحيات التي قدمتها في سبيل الانعتاق من نظام المحاصصة والفساد. ولاريب في أنها أمتداد لكل الاحتجاجات التي سبقتها، ولجميع اشكال رفض الإفقار الذي يتعرض له الشعب، واستنكار إستحواذ الفاسدين على الأموال العامة. فقد تفجر غضب العراقيين بسبب القمع الوحشي الذي جوبهت به تظاهرة الأول من تشرين الأول ٢٠١٩ في ساحة التحرير، وبسبب إيغال السلطة في إرهابها وسقوط أعداد من الشهداء. فتحولت الاحتجاجات الى انتفاضة شعبية واجهت طغمة الحكم الفاسد، التي لم تتورع عن استخدام ابشع أساليب القمع والإرهاب والخطف والتغييب، من اجل الحفاظ على مصالحها الخاصة.
واليوم اذ تتجه الجموع لأحياء الذكرى الأولى لتلك الإنتفاضة الباسلة، ورغم صعوبة التكهن بالمآل الذي ستنتهي اليه، نرى بفضل المتابعة الجادة لها والقراءة الدقيقة للظروف المحيطة بها وحجم معاناة الناس في خضمها، نرى أنها لن تقف عند حد حتى تحقق للمواطن كرامته، وللوطن الخلاص من قبضة حكم المحاصصة والفساد.
وغني عن القول ان موقف المناضلين من اجل التغيير يبقى في كل الاحوال موقف الدعم للانتفاضة، استنادا الى وحدة هدف الخلاص من ثنائي المحاصصة والفساد، وانسجاما مع حراك شعبنا من اجل كرامته.
وقد حفظ لنا التاريخ مثلا ملهما للمفكر المناضل المنحاز الى خيار شبعه وكادحيه، هو الذي جسده الفيلسوف كارل ماركس ورفيقه فردريك انجلس في الموقف الداعم لـ “كومونة باريس”، ودفاعهما عن العمال الباريسيين “الذين يقتحمون السماء” على حد تعبير ماركس الشهير.
**********
المطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين تتواصل
ذوو الشهداء: روتين مؤسسات الدولة يعرقل إنجاز معاملات التعويض
بغداد - نورس حسن


اكد ذوو شهداء انتفاضة تشرين، ان مطلبهم الاساس هو الكشف عن قتلة أبنائهم، وانهم عازمون على مواصلة الاحتجاج الى حين تنفيذ مطالب المتظاهرين. وفيما رأوا ان الحكومة ستكون شريكا أساسيا في جرائم قتل المتظاهرين، حال استمرارها في التهاون في الكشف عن القتلة، لفتوا إلى أن الروتين في الدوائر الحكومية، عرقل إنجاز معاملات تعويضهم.
زوجة الشهيد الشاعر علي اللامي، الذي اغتالته العصابات الاجرامية بعد خروجه من ساحة التحرير في 11 كانون الاول العام الماضي، قالت لـ “طريق الشعب” ان زوجها كان له حضور محبب بين زملائه، وانه لا يحمل أي عداوة شخصية تجاه أي جهة، مشيرة إلى أن الشهيد اللامي كان ناشطا في التظاهرات، يطالب بوطن يعيش فيه بسلام مع عائلته، التي باتت تفتقده اليوم وتواجه صعوبات الحياة بدونه.
وبخصوص الإجراءات الحكومية لتعويض ذوي الشهداء، بينّت زوجة الشهيد أن “الحكومة الحالية تضع عراقيل عدة امام انجاز معاملاتنا. فعلى الرغم من مرور عام على استشهاد زوجي، إلا أنني لم استطع حتى الآن إنجاز معاملة تقاعده”.

لا شيء يثنينا عن التظاهر
وعنانطباعها إزاء عودة الانتفاضة، ذكرت زوجة اللامي أن “ما فقدناه ليس قليلا. لذلك اننا اليوم لا نمتلك شيئا نخاف على فقدانه. فالكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين ومحاسبتهم اهم مطالبنا، فضلا عن ضرورة محاسبة كل من يعرقل اتمام ملف قتل المتظاهرين”، مشيرة إلى ان “دعوى قتل زوجي أقمناها منذ العام الماضي، وهي لا تزال لدى القضاء، الذي لم يقم بحسمها أو التوصل إلى من ارتكب جريمة القتل”.
ولم تقتصر جرائم قتل المتظاهرين على الاغتيالات الفردية من قبل جهات تمتلك السلاح. فهناك الكثير من المتظاهرين استشهدوا نتيجة القنابل الدخانية والرصاص الحي الذي كانت تطلقه القوات الامنية المتواجدة في ساحات التظاهر.
والد الشهيد مرتضى الزبيدي، قال لـ”طريق الشعب” ان ولده ذا الـ 17 عاما، استشهد في ساحة الوثبة برصاص حي كانت تطلقه القوات الأمنية على المتظاهرين.

عراقيل أمام معاملات التعويض
الزبيدي، أكد ان “الحكومة، وبالرغم من الوعود التي اطلقتها بتعويض ذوي شهداء التظاهرات، تتعمد وضع الكثير من المعرقلات أمام إنجاز معاملات التعويض”، مشيرا إلى أن التعويض بات أمرا ضروريا “فالكثيرون من الشهداء كانوا يتكفلون بمعيشة عائلاتهم”.
وطالب والد الشهيد، الحكومة والجهات المعنية بـ “ضرورة تسهيل إنجاز معاملات التعويض، إلى جانب الكشف عن قتلة المتظاهرين وانزال اشد العقوباتبهم”.
وعن رأيه في عودة الانتفاضة، بيّن الزبيدي انه “في السابق كنا نخرج للمطالبة بالخدمات العامة. اما اليوم فقد أضيفت إلى قائمة مطالبنا مطالب أخرى. فهناك دماء سالت وشهداء وجرحى، فضلا عن مغيبين الى الآن لم يعرف مصيرهم”، مشيرا إلى أنه “بالرغم من مضي عام على الانتفاضة، إلا أن الحكومة لم تحقق أي شيء، وبالتالي ارتفع سقف مطالبنا، ولا شيء يثنينا اليوم عن مواصلة الاحتجاج”.

سبب الوفاة: “التحقيق مستمرا”!
عبارة كتبت في بادئ الامر على شهادة وفاة الشهيد محمد المختار، الذي قتل يوم 25 شباط الماضي في ساحة الخلاني مع ثلاثة آخرين، وذلك بسبب إطلاق الرصاص الحي من قبل القوات الأمنية.
علي زيدان المختار، والد الشهيد محمد، قال لـ”طريق الشعب” انه “بعد استلام جثة ولده من الطب العدلي، فوجئنا بكتابة العبارة (ما يزال التحقيق مستمرا) في حقل سبب الوفاة”، مستدركا “لكن بعد محاولات عدة، وبأمر من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تم تحويل سبب الاستشهاد الى اطلاق رصاص حي”.
وأضاف قائلا، انه “في الوقت الحالي أواجه عرقلة أمام حصولي على التعويض، ولأسباب غير واضحة، منها الروتين في مؤسسة الشهداء وبقية الدوائر الحكومية المعنية”.
***********
تهنئة

الرفيق العزيز الدكتور كاظم المقدادي المحترم
تحية طيبة مقرونة بالصحة والعافية
نتقدم اليكم باحر التحيات واحلى الامنيات لمناسبة بلوغكم الثمانين من العمر ، تلك السنوات المفعمة بالتضحيات والنضال في مقارعة كل أشكال الظلم والأنظمة الديكتاتورية ، سنوات المواقف المبدأية الملتصقة بمسيرة حزبنا الشيوعي لتحقيق أهداف شعبنا النبيلة في الوطن الحر والشعب السعيد.
نكرر تهانينا الرفاقية وانت تطفأ شمعة العقود الثمان من عمرك المديد الحافل بالنشاط والعطاء المثمر.
تقبل خالص الود والاعتزاز

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
٣٠/٩/٢٠٢٠
*******

تعزية

عائلة الفقيد الرفيق العزيز علي غفور المحترمين
بألم وأسى عميقين تلقينا خبر وفاة رفيقنا الوفيّ الغالي علي غفور يوم امس في المستشفى.ومثل الأقربين والأبعدين جميعا من العائلة والرفاق والاصدقاء والمعارف، هزّنا هذا الرحيل الموجع لأبي آلان، الذي اتسع قلبه للجميع فأحبه الجميع.
أحب الناس، ومن اجلهم التحق منذ شبابه بمسيرة الحزب الذي كرس ويكرس وجوده وكفاحه للناس والوطن، وخاض في صفوفه طيلة ما يزيد على ستة عقود من السنين نضالا دؤوبا متجددا ثابتا أمينا وشجاعا، من اجل قضية الوطن والناس.
فادحة هي خسارتنا برحيل أبي آلان، ابن السليمانية العراقي الشامخ الباسم ابداً، المؤمن عميقا بعدالة قضية كادحي العراق والارض طُراً، وبحتمية انتصارها.
اليوم نقاسم عائلة الرفيق على غفور الاحزان، ونعزيها ورفاقه ومحبيه جميعا برحيله، راجين لهم جميل الصبر والسلوان.
ويبقى أبو آلان حيا في القلوب وفي الذاكرة.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
19 ايلول 2020
************
ص3
مطالبة بتوفير فرص عمل واقرار قانون حماية المهندس وتقليص العمالة الاجنبية
احتجاجات المهندسين في ٤ محافظات
بغداد - علي شغاتي


تظاهر عدد من خريجي كليات الهندسة، يوم الاربعاء الماضي، في ٤ محافظات، للمطالبة بتوفير فرص العمل، واقرار قانون حماية المهندس، وتخصيص نسبة محددة للمهندس العراقي في المشاريع الاستثمارية، مستغربين الاعتماد على المهندس الاجنبي وتهميش المحلي بصورة مبالغ فيها.

مسيرة في بغداد
في العاصمة بغداد، نظم العشرات من خريجي كليات الهندسة، مسيرة احتجاجية في منطقة المنصور، للمطالبة بتوفير فرص عمل.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “العشرات من خريجي كليات الهندسة، نظموا مسيرة احتجاجية، انطلقت من ساحة الفارس العربي صوب مقر نقابة المهندسين في منطقة المنصور وسط بغداد، للمطالبة بإنصاف المهندسين وتوفير فرص عمل لهم في دوائر الدولة، والمشاريع الاستثمارية”، مشيراً الى إن “المهندسين المحتجين استهجنوا عدم اتاحة الفرصة للمهندس العراقي للعمل في المشاريع الاستثمارية والقطاع الخاص، في حين تعتمد الشركات الاجنبية على العمالة الأجنبية”.
واضاف رضا، إن “المتظاهرين طالبوا مجلس النواب بإقرار قانون حماية المهندس، وإلزام الشركات الاجنبية بتشغيل العمالة العراقية، وتدريب المهندسين، والكف عن تهميش المهندسين العراقيين، وتخصيص نسبة محددة لهم في جميع المشاريع الاستثمارية”.

اعتصام في البصرة وميسان
من جانبهم، يواصل العشرات من خريجي كليات الهندسة في محافظة البصرة، اعتصامهم، امام بوابة شركة نفط البصرة للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في الشركة.
وذكر المتظاهر حسين عيسى لـ”طريق الشعب”، إن “المحتجون يواصلون اعتصامهم امام الشركة منذ أسبوعين للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم”، مبينا، إن “المحتجون اغلقوا ابواب الشركة ومنعوا دخول الموظفين في تصعيد احتجاجي على عدم ايفاء المسؤولين في الشركة، بوعودهم التي أطلقوها في الاسبوع الماضي لتحقيق المطالب”.
وأستغرب عيسى، من “إطلاق مسؤولي الشركة للوعود دون تنفيذها، وتجاهلوا مطالب المتظاهرين”، مؤكداً على “استمرار الاضراب والاحتجاج امام الشركة لحين تنفيذ كافة المطالب وتخصيص درجات وظيفية للمهندسين في الشركة، وباقي الشركات النفطية العاملة في المحافظة”.
في غضون ذلك، أقدمت العشرات من المهندسات المطالبات بتوفير فرص العمل، على غلق مدخل شركة نفط ميسان.
وأشارت المتظاهرة زينب كاظم في حديث لـ”طريق الشعب”، الى إن “المهندسون في المحافظة يعتصمون منذ شهر كامل، امام شركة النفط في المحافظة للمطالبة بتوفير فرص عمل دون استجابة تذكر”، منوهة الى “تعرضهم الى اعتداءات متكررة من قبل القوات الأمنية المسؤولة عن حماية للشركة”.
وأوضحت كاظم، أن “إغلاق بوابة الشركة هو تصعيد احتجاجي من اجل الضغط على المسؤولين بالالتفات للمطالب، وتخصيص درجات وظيفية تمكننا من العمل، أسوة بالعمالة الاجنبية في المحافظة”.

تظاهرة في واسط
من جهتهم، تظاهر العشرات من المهندسين، أمام حقل الاحدب النفطي في محافظة واسط، للمطالبة بتوفير فرص عمل. وبيّن المتظاهر محمد المشايخي في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “تظاهراتهم مستمرة منذ عدة أشهر للمطالبة بتوفير فرص عمل للمهندسين في الحقول النفطية في المحافظة”، موضحاً، إن “الحقول النفطية في المحافظة يمكنها استيعاب عدد كبير من خريجي كليات الهندسة وباقي الاختصاصات، إذا ما تم اعتماد المعايير الصحيحة في تعيين اصحاب الكفاءة والاختصاص، بعيداً عن المحسوبية والفساد في توزيع فرص العمل داخل الحقول النفطية في المحافظة”.
وطالب المشايخي، بـ”تدريب الخريجين الجدد طلبة كليات الهندسة في الحقول النفطية، من اجل اكتسابهم الخبرة التي تؤهلهم للعمل في الشركات النفطية، وتقليل الاعتماد على المهندسين الاجانب في هذه الحقول”.
************
الفساد وسوء الادارة وغياب التخطيط أبرز الاسباب
تأخير صرف رواتبهم يثير غضب المواطنين
بغداد - سيف زهير


أثار موضوع تأخير الحكومة صرف رواتب شهر ايلول، استهجان الموظفين والمتقاعدين على حد سواء، وعزا عدد منهم اسباب ذلك، للفساد المستشري في الدولة، وسوء الادارة، وغياب التخطيط، منتقدين الحكومة بسبب عجزها عن تسديد التزاماتها المالية تجاه المواطنين.

تقصير واضح
قال المتقاعد العسكري مزيد بدر، لـ”طريق الشعب”،” خدمت الدولة لمدة ٣٦ عاما، قضيت اغلبها في جبهات القتال، ومع هذا فأن راتبي التقاعدي لا يتجاوز ٦٠٠ ألف دينار، وأنا مسؤول عن عائلة يبلغ عدد افرادها ٨ اشخاص، ٤ منهم خريجو جامعات يعانون من البطالة وانعدام فرص العمل، ونعتمد بشكل كلي على هذا الراتب الضئيل، وهو الآن متأخر منذ ٥ أيام، وربما تطول المدة أكثر من ذلك”.
واضاف بدر، إن “موضوع تأخير الرواتب يؤثر بشكل مباشر على اوضاعنا المعيشية، فهناك التزامات مالية علينا دفعها، مثل أجور المولدات الاهلية، والانترنيت، فضلا عن شراء المواد الغذائية الاساسية مثل الرز والسكر ومسحوقات الغسيل بسبب انقطاع الحصة التموينية منذ ٦ أشهر، واقتصارها على مادة الطحين فقط”، مطالباً، الحكومة بـ ” سرعة صرف الرواتب وتجنب غضب الشارع في حال تأخيرها أكثر من ذلك”.

التزامات تنتظر الرواتب المتأخرة
من جانبه، أشار الجندي في وزارة الدفاع حسن الكورجي، الى أن رواتب شهر ايلول تأخر موعد صرفها لمدة ١٠ أيام ولم تصرف لغاية الان.
واوضح الكورجي في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “رواتبنا تصرف في العادة يوم ٢٠ من كل شهر، وعليه نرتب التزاماتنا المالية، ولكن راتب شهر أيلول تأخر لمدة ١٠ أيام، ما جعلنا في أزمة حقيقة في الايفاء في التزاماتنا المالية تجاه عوائلنا، وتغطية نفقات تنقلنا من والى وحداتنا العسكرية”، منتقدا “تأخير الحكومة صرف الرواتب، وتلكؤها في ايجاد حل لمشكلة العجز المالي التي تعاني منه بسبب انخفاض اسعار النفط”.
وأستغرب الكورجي، من “معاناة المواطنين من الفقر في الوقت الذي يسكن في بلد يحتوي على ثالث أكبر احتياطي للنفط، وكميات كبيرة من الغاز، والثروات الطبيعية، تذهب الى جيوب الفاسدين في الوقت الذي يعاني فيه المواطن من فقر الحال”.
المواطن المتضرر الأول
من جهته، تساءل المعلم في وزارة التريبة محمد جبر، عن موضوع تأخر صرف رواتب اعضاء مجلس النواب، والرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة.
وبيًن جبر في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “رواتب المعلمين متأخرة منذ أسبوع، والحكومة تعلم جيداً ان الموظف في الدولة يعتمد بشكل كلي على ما يتقاضاه في نهاية كل شهر لسد الالتزامات المالية المترتبة عليه، من مصاريف السكن والطعام وبقية متطلبات الحياة في ظل الجائحة الصحية التي أثرت بشكل مباشر على اصحاب الاعمال الحرة، فاصبح الحمل ثقيل على الموظفين، في تحمل اعباء الحياة وحدهم”.
وانتقد جبر، “سوء الادارة والفساد الذي ينهش الدولة العراقية، في الوقت الذي تدفع رواتب كبيرة وغير عادلة لأصحاب الدرجات الخاصة والرئاسات الثلاث، واعضاء مجلس النواب، في حين تعجز عن توفير رواتب الموظفين”، متسائلا عن “المنافع الاجتماعية ورواتب المسؤولين، هل قامت الحكومة بتأخير صرفها او تقليصها والغاء المنافع الاجتماعية المخصصة لهم، أم ان الازمة المالية يدفع ثمنها المواطن البسيط وحده”.
*************
ص4
أكدوا مواصلة الاحتجاج حتى تحقيق مطالب الشعب
الشيوعيون العراقيون يحيون الذكرى المجيدة
طريق الشعب – خاص
حيّا الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات، قدوم الذكرى السنوية الأولى لانطلاق انتفاضة تشرين، وذلك عبر تنظيم عدد من النشاطات والفعاليات الميدانية.

في مناطق الكرخ الثانية وزعوا بيان الحزب
نظمت لجنة الشهيد سلام عادل الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، عصر الاثنين الماضي، جولة إعلامية راجلة في منطقة أبو دشير جنوبي بغداد.
ووزع المشاركون في الجولة، على المواطنين في الشوارع والأسواق، أكثر من مائة نسخة من بيان اللجنة المركزية للحزب، الصادر في مناسبة الذكرى الأولى لانتفاضة تشرين، والمنشور في “طريق الشعب” تحت عنوان “إلى العمل المثابر لتحقيق أهداف الانتفاضة كاملة”.
ورحب المواطنون بالبيان وتضامنوا مع محتواه، معلنين تأييدهم الانتفاضة “التي خلقت توازنات جديدة على المستويين السياسي والأمني”. كما ثمنوا دور الحزب المساند والمشارك في الانتفاضة، والساعي إلى تحقيق مطالبها المشروعة، وأبرزها الكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين والخلاص من الفساد ونهج المحاصصة المقيت.
وفي السياق، نظمت لجنة الشهيد سعدون الأساسية، جولة راجلة في عدد من مناطق جانب الكرخ من بغداد.
ووزع الفريق الجوال، على المواطنين والكسبة وأصحاب الورش والمحال التجارية، نسخا من البيان آنف الذكر.
وتفاعل المواطنون مع مضمون البيان، معبرين عن مساندتهم الانتفاضة، وعن أملهم بعودتها في زخم أكبر.

في الحرية والصالحية رفعوا شعارات
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الحرية/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، شكلت في المناسبة فريقا جوالا جاب العديد من مناطق المدينة.
ورفع الفريق في عدد من الأماكن العامة، شعارات في ذكرى الانتفاضة تؤكد مواصلتها حتى تحقيق مطالبها العادلة.
كذلك وزع الفريق، على المواطنين نسخا كثيرة من بيان اللجنة المركزية للحزب، الصادر في المناسبة.
فريق آخر من منظمة الحزب في منطقة الصالحية، تجول في شوارع المنطقة وأسواقها، وقام بنشر لافتات تتضمن شعارات في المناسبة، كما وزع على المواطنين نسخا من البيان المذكور.
شيوعيو الكاظمية نظموا جولات راجلة
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، الاثنين الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب مناطق المدينة وشوارعها وأسواقها سيرا على الأقدام.
وعلق الفريق في عدد من الأماكن العامة، لافتات تتضمن شعارات في مناسبة ذكرى الانتفاضة. كما وزع على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب، الصادر في المناسبة.

شيوعيو بابل:
لا لمشاركة قتلة المنتفضين في الانتخابات
احتفت لجنة الشهيد حيدر القبطان للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في محافظة بابل، بحلول الذكرى السنوية الأولى لانطلاق انتفاضة تشرين. وقام فريق من اللجنة الفرعية، أول أمس الأربعاء، بتعليق لافتات تحمل شعارات في المناسبة، في العديد من الأماكن العامة بمدينة الحلة. وكان من بين الشعارات “لا لمشاركة قتلة المنتفضين والفاسدين في الانتخابات”. وفي قضاء المحاويل شمالي المحافظة، شكلت اللجنة الفرعية للحزب فرقة إعلامية راجلة، وزعت على المواطنين في الشوارع العامة والأسواق، نسخا من البيان الصادر عن اللجنة المركزية للحزب في مناسبة ذكرى الانتفاضة.
**************
الصحة تدعو لاستئناف دوام المدارس
ونواب يعترضون بسبب تزايد الاصابات
بغداد - طريق الشعب
كشفت وزارة الصحة، أمس الأول، عن تشكيل لجان متخصصة ومشتركة بالتنسيق مع وزارة التربية لدراسة وتطبيق آليات استئناف الدوام في المدراس، فيما اعترضت عضو في لجنة التربية النيابية على اعادة الدوام لوجود مخاوف كبيرة بسبب ارتفاع اعداد الإصابات.

استئناف الدوام المدرسي
نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض عبد الامير قوله، إن “لجاناً مختصة قد تشكلت في الوزارة، تبحث في قضية دوام المدارس، منها آلية الدوام وكيفية بدايته بالتنسيق مع وزارة التربية وتشكيل لجنة مشتركة لمناقشة هذا الغرض”.
ولفت عبد الأمير إلى أن “وزارة الصحة تضع المبادئ والضوابط الصحية، بينما التربية ترسم الخطة التي تتواكب مع هذه الضوابط”، مضيفا “لابد من استئناف دوام المدارس حسب التعليمات الصحية الأخيرة، وليس هناك تأجيل أو رجعة ولكن تؤخذ في الحسبان ظروف المدارس في استخدام أكثر من أسلوب، وتبيان أهمية الالتزام بالتباعد الاجتماعي والظرف الذي يحدد الاستخدام الالكتروني والجزئي فضلاً عن التلفزيون التربوي”.
وتابع قائلاً: “نتناول بالنقاش والتحليل مجموعة من الاساليب واستخدامها حسب ظرفية المدارس واوضاعها”، لافتا الى “عدم وجود اسلوب محدد، فالتعليم الالكتروني على سبيل المثال لم يجد نفعا للصفوف الثلاثة الاولى الابتدائية ومن الممكن أن نعد بديلاً مناسباً”.

اعتراض نيابي
من جانبها، أكدت عضو في لجنة التربية النيابية، وجود مخاوف كبيرة من عودة دوام المدارس بشكل طبيعي، مع استمرار الارتفاع بإصابات كورونا.
وقالت عضو اللجنة هدى جار الله، في تصريح صحفي، إن “هناك مخاوف كبيرة من عودة دوام المدارس بشكل طبيعي، ولم يسجل العراق أي تقدم على مستوى كبح الجائحة واستمرار الأرقام المرتفعة بإصابات كورونا”، مبينة أن هذا الأمر قد يزيد من تلك الإصابات، ولا يمكن القبول بعودة الدوام بشكل طبيعي، فهذا أمر يهدد العوائل العراقية”.
وأضافت جار الله، أنه “إذا تم اتباع طريقة صحية وقائية، بأن يكون عدد الطلاب في الصف الواحد لا يتجاوز الـ(30) طالبا، ويكون الدوام ثلاثة أيام فقط في الأسبوع، فهنا يمكن إعادة افتتاح المدارس، وبغير ذلك لا يمكن عودة الدوام بشكل طبيعي”.
وتابعت أن “من الممكن عمل التعليم الإلكتروني اختياري، فالعوائل التي تخشى على ابنائها من عدوى نقل الفيروس لهم، من الذين لديهم إمكانية لهذا التعليم من خلال توفير أجهزة الإلكترونية وغيرها، وليس له امكانية يمكن له ان يذهب الى المدرسة، وهذا الأمر ايضا يقلل من عدد الطلاب في الصف”.

اصابات كثيرة
وفي غضون ذلك، سجّل العراق انخفاضاً بوفيات كورونا وارتفاعاً في عدد الإصابات اليومية.
وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، الأربعاء الماضي عن “تسجيل 4691 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و59 حالة وفاة في مختلف محافظات العراق”.
وذكرت الوزارة في جدول توضيحي، أنها “سجلت 4691 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و59 حالة وفاة، فضلاً عن تسجيل 3385 حالة شفاء من الفيروس التاجي”.
وبحسب بيان الوزارة، فإن “مجموع الإصابات الكلي ارتفع إلى 362981 حالة، بينما ارتفع عدد حالات الشفاء الكلي إلى 292197، في حين بلغ عدد الوفيات الكلي 9181 حالة”.
***************
ص5
مساومات مالية نظير إنجاز معاملاتهم
متقاعدو ديالى في طوابير طويلةأمام شبابيك دائرة التقاعد
بعقوبة - قحطان الانصاري


الأبواب مغلقة، والمراجعات لا تتم إلا عبر الشبابيك، فيما التنظيم غائب، وطوابير المراجعين تطول ومعها الانتظار!
هذا هو حال المتقاعدين في محافظة ديالى، الذين يراجعون هذه الأيام دائرة التقاعد من أجل إنجاز معاملاتهم.
فبالرغم من كبر أعمارهم وما قدموه من خدمات للبلد على مر سنين طويلة، يتفاجأون بعد إحالتهم إلى التقاعد بتأخير إنجاز معاملاتهم في روتين قاتل. فيما يساومهم البعض بدفع المال مقابل إنجاز المعاملات – بحسب قول العديد منهم.
وكان عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، رياض التميمي، قد صرح عبر وسائل الإعلام بتسجيل شكاوى من قبل مواطنين ضد دائرة التقاعد في المحافظة، مشيرا إلى ان الشكاوى وصلت إلى هيئة النزاهة، وأن نتائج التحقيق كشفت عن “الكثير” من ملفات الفساد في الدائرة.
وأضاف قائلا أن “دائرة التقاعد تتعامل مع المتقاعدين تعاملا غير مهني، بالرغم من كبر سنهم. إذ يتم ابتزازهم من أجل إكمال معاملاتهم”.
ودعا النائب، الحكومة الاتحادية إلى اتخاذ مايلزم حيال هذه المشكلة، ومحاسبة المسؤولين في دائرة تقاعد ديالى.
أحد مواطني المحافظة، أبلغ مراسل “طريق الشعب” بأن “هناك موظفين يعرقلون إنجاز معاملات المتقاعدين، بالرغم من كونها مستوفية للشروط القانونية، حتى يضطر المتقاعد إلى الذهاب للمعقبين الواقفين أمام باب الدائرة، ليكملوا إنجاز معاملته مقابل مبلغ مالي كبير، يصل في بعض الأحيان إلى آلاف الدولارات”.
متقاعدة مسنة، ذكرت لمراسل “طريق الشعب”، أن معاملة تقاعدها مركونة في أدراج دائرة التقاعد منذ أكثر من 10 سنوات، مشيرة إلى أنها لا تمتلك المال كي تدفع رشوة مقابل إنجاز المعاملة!
أما المتقاعدة أم علي، فهي تبلغ من العمر 70 عاما ومصابة بأمراض مزمنة عدة. وقد استشهد ابنها عام 2007خلال واجبه العسكري، تاركا ثلاثة أطفال صغار.
تقول أم علي أن معاملة تقاعدها التي روجت لها قبل سنوات، لم تنجز حتى الآن، وهي بحاجة ماسة إلى الراتب، كي توفر لقمة العيش لأطفال ابنها الشهيد، لافتة إلى انها كثيرا ما ناشدت المسؤولين وضع حل لمشكلتها، لكن دون جدوى. وعن سبب تأخير إنجاز معاملات المتقاعدين، صرح أحد المسؤولين في دائرة تقاعد ديالى لـ “طريق الشعب”، بأن ذلك يعود إلى قلة عدد الكادر الوظيفي في الدائرة، وأيضا بسبب نقص المستمسكات القانونية في العديد من المعاملات، إلى جانب إغلاق الدائرة شهورا عدة التزاما بالحظر الوقائي.
وكان مدير دائرة تقاعد ديالى، قد أعلن أخيرا عن إطلاق مبادرة “خليك في بيتك توصل هويتك”. وتتمثل في قيام فرق جوالة تابعة إلى دائرة التقاعد بإكمال إنجاز معاملات المتقاعدين وإيصالها إلى منازلهم، مشيرا إلى أن الفرق أنجزت أكثر من 12 ألف معاملة، وأن الدائرة تبذل كل ما لديها من إمكانات لغرض إكمال إنجاز المعاملات.
******************
مواساة
• تتقدم محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي بأحر التعازي الى الرفيق التربوي بشير عبد جبر بوفاة زوجته المربية الفاضلة أم آوس لإصابتها بالفايروس اللعين كورونا، للفقيدة الذكر العاطر دوما ولرفيقنا والعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
وتنعى فقيدها الرفيق حسن مهدي عضو منظمة الكاظمية وشقيق الشهيد الشيوعي صاحب مهدي، الذي وافاه الأجل إثر مرض عضال، للفقيد الراحل الذكر الخالد ولروحه السلام ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق سعدون كاظم غاوي بوفاة عمه هادي عبيد، للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.
• ببالغ الحزن والأسى تنعى المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عباس عبد الرضا (أبو أمير). الفقيد من الشيوعيين الناشطين منذ الستينات وتعرض للملاحقة والاعتقال من قبل اجهزة النظام الدكتاتوري الصدامي، وكان أحد ابطال ساحات الاحتجاج والتظاهر، للفقيد أبو أمير الذكر الطيب وجميل الصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.
• تنعى محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي فقيدها مهدي جبار الغرباوي أحد رفاقنا السابقين. كان الفقيد نشيطا في كفاحه وعمله في صفوف الحزب وتعرض للاضطهاد والتوقيف والمعاناة على أيدي اجهزة النظام الدكتاتوري السابق، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.
• تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي رفيقها الراحل جاسم هلال الدريعي، جراء اصابته بفايروس كورونا اللعين.
نعزي أنفسنا نحن رفاقه واهله بفقدان هذه الشخصية الوطنية، والمثال الشيوعي العالي في التفاني والاخلاص من اجل شعبه ورفع شعار الوطن الحر والشعب السعيد، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• ببالغ الحزن والأسى تلقينا اليوم نبا وفاة والدة الرفيقين النصيرين فارس ججو عضو اللجنة التنفيذية لرابطتنا، وخالد ججو، بعد صراع طويل مع المرض في مدينة القوش. تعرضت الفقيدة للملاحقة والمضايقات ابان الحكم الدكتاتوري الصدامي بسبب مواقف العائلة المعادية للنظام.
تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين للرفيقين فارس ججو وخالد ججو بالتعازي القلبية ومن خلالهم لجميع أفراد العائلة الكريمة.
للفقيدة الذكر الطيب دوما ولروحها السلام الابدي ولعائلة الفقيدة ومحبيها الصبر والسلوان.
*************
من المعتقلين السياسيين إلى رئيس الوزراء

نحن لفيف من المعتقلين والسجناء السياسيين، نطالب رئيس مجلس الوزراء بإعادة تسليمنا رواتبنا، التي قطعت قبل ثلاثة شهور. علما ان فترة اعتقالنا تصل إلى أكثر من سنة، ما يعني اننا نستحق تلك الرواتب.
عنهم
فريدون أحمد كاظم
***************
توزيع قطع أرض في الغزاليةبصورة غير شرعية!
بغداد – عدنان جاسم


في الزقاق 19/ المحلة 667 في منطقة الغزالية ببغداد، توجد ساحة خدمية كانت عبارة عن ملعب لكرة القدم يسمى “ملعب المصالحة الوطنية”، نظرا لكونه شهد مباريات ودية بين المناطق الساخنة أبان فترة الطائفية.
هذه الساحة، التي تقع خلف دائرة الدفاع المدني، تفاجأ سكان المحلة قبل فترة، بقدوم مسّاحين إليها، لغرض فرزها وتقسيمها إلى قطع أراض سكنية مقرر توزيعها على قضاة مجلس القضاء الأعلى، بواقع أربعين قطعة مساحة كل واحدة منها 300 متر مربع.
وبالرغم من كون هذا التوزيع لم يشمل كل القضاة وكتاب العدل، إلا انه يعد مؤشرا خطيرا على الانتهازية في توزيع الامتيازات دون علم الدولة – بحسب أهالي المحلة، الذين أكدوا أن المنطقة تعاني زخما سكانيا، وضعفا في خدمتي الكهرباء والماء، جراء كثرة تقسيم الدور السكنية. فهناك منازل قسمت إلى أربعة كل واحد بمساحة 75 مترا!
ويشير الأهالي في حديث لـ “طريق الشعب”، إلى أن “توزيع هذه الأراضي تم من قبل جهات عليا وبالاتفاق مع دائرة مختصة”، مبينين أن الساحة هذه، لم يجرؤ النظام السابق على توزيعها، كونها مخصصة للخدمات المستقبلية للمنطقة، مثل بناء مدارس أو مستوصفات.
ويتساءل الأهالي فيما إذا كان هؤلاء القضاة مستحقين قطع أراض، لماذا لا توزع عليهم أراض في المناطق الأخرى التي تتضمن مساحات فارغة، كمناطق الصابياتوالتاجيات والرواد والسلاميات؟ مشيرين إلى أن ذلك يأتي لكون الخدمات في تلك المناطق لم تُطور منذ نحو 20 عاما!
ويذكر أهالي المنطقة أن الجهات التي قامت بتقسيم الأراضي، أحاطت الساحة بسياج من الـ “بي آر سي”، متسائلين عن العدالة في هذا التوزيع، الذي كان من الأجدر أن يشمل ذوي الشهداء وغيرهم من المواطنين الذين هم بأمس الحاجة للسكن.
************
وقفة جماهيرية في الشعلة تطالب بتحسين الكهرباء

بغداد – طريق الشعب
نظمت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الشعلة بالتعاون مع مختصة الحراك الجماهيري في اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الأولى، الجمعة الماضية، وقفة جماهيرية احتجاجا على تردي الكهرباء الوطنية. وطالب المشاركون في الوقفة، من الشيوعيين والناشطين والمواطنين الآخرين الذين تجمهروا قرب «مجمع الوليد» الطبي في منطقة رحمانية الشعلة، بتحسين الطاقة الكهربائية، فضلا عن الخدمات الأخرى، معربين عن استيائهم من طول فترات انقطاع الكهرباء. وحضر الوقفة آمر فوج حماية الشعلة وضابط استخبارات الفوج.
************
ص6
تضحية وفداء وإصرار على التغيير الجذري
الذكرى الأولى لأنتفاضة تشرين المباركة
تحقيق /علي صحن عبد العزيز

تمر الذكرى السنوية الأولى لأنطلاقأنتفاضة تشرين ، تلك الانتفاضة السلمية التي أشعلت شعلة في الحراك الشعبي السلمي والذي أذهل الجميع بصمود المشاركين والمشاركات بمئات الألوف من مختلف فئات شعبنا، وكانت تضحيات الشهداء والجرحى والمختطفين وترويع النشطاء هي الدالة لتلك الانتفاضة الشعبية المباركة. (طريق الشعب) توجهت إلى نخبة من المثقفين والإعلاميين والاعلاميات، لتطرح عليهم بعض الأسئلة، بعد عام كامل مضى على تلك الإنتفاضة والثورة الشعبية ، هل كانت تمثل علامة فارقة في مسيرة التغيير الجذري الذي ينشده المواطن العراقي، وماهي أبرز المعطيات والأهداف التي حققتها وخصوصاً أنها جاءت من رحم معاناة الشعب العراقي، تلك أسئلة نسعى في هذا التحقيق الإجابة عنها في ضوء ما تحقق على أرض الواقع.
وحدة الموقف الشعبي
د. علاء كريم/ ناقد ومخرج مسرحي : تختلف أهداف انتفاضة تشرين التي أنطلقت منذ عام تبعاً لشكل الفئات المشاركة فيها، وذلك لأختلاف التوجهات السياسية، والنظرة الفكرية لهذه القضية، فضلاً عن عمل السلطة على إستغلال هذه الإنتفاضة لتغيير مسارها حتى تكون عامل تحريك لا تحرير، بهدف تنشيط العملية السلمية وبعث الحياة فيها، لكن في الجانب الآخر أنتجت هذه الإنتفاضة أهدافا كثيرة، منها توحيد الشعب العراقي في مطالبته بوطن حر مستقل ومستقر سياسياً وأمنياً واقتصادياً، فضلاً عن إصدار بيان يطالب بأنتخابات مبكرة من أجل معالجة الإشكاليات وفق الدستور وبعيداً عن منزلق الحرب الأهلية، كما أكدت الإنتفاضة على وحدة الموقف الشعبي وتلاحمه عبر الرد الجماهيري السريع والبطولي على مواقف الساسة وقتلهم للمتظاهرين، وتبقى هذه الإنتفاضة هي الأهم لما لها من بعد سلمي يساعدها على الأستمرارية حتى الوصول إلى الهدف الرئيسي وهو تغيير وتصحيح مسار العملية السياسية الحالية المربكة، وذلك من خلال التضحيات ودماء الشهداء .

نضج الشارع السياسي
حسين عجيل الساعدي/ باحث وناقد: لقد انطلقت الانتفاضة التشرينية من واقع اجتماعي وسياسي واقتصادي بائس، فكانت دليلاً على نضج الشارع السياسي، وضعت الانتفاضة القوى السياسية بعد أن فشلت في إدارة الدولة وبناء مؤسساتها، أمام الخيار الرافض لنظام المحاصصة الاثنية والطائفية. إن الانتفاضة سوف تتطور أكثر، ولن تتراجع عن مهامها الأساسية التي انطلقت من أجلها لطالما كانت هناك حقوق مهدورة وأموال منهوبة من قبل القوى السياسية وسلطتها الفاشلة، لقد أعطت انتفاضة تشرين، انطباعاً للقوى السياسية بأن الشعب العراقي شعب حي لا يمكن أن يقبل بهذا الواقع الفاسد، فلابد أن يعاد النظر في العملية السياسية برمتها وتصحيح مساراتها السياسية.

الثقل والفعل الجماهيري
عدنان كاظم السماوي/ باحث : أنتفاضة الأول من تشرين وهي تخطوا إلى أعتابها في ذكراها الأولى بعد إصرار جماهيرها شبانا وشيوخا وأطفالاً ونساء على التحدي والتغيير على خارطة الأسى العراقية منذ التغيير السياسي مطلع العام 2003، والذي هيمنت فيه قوى وأحزاب وكتل سياسية إمتلكت الهويات والجنسيات التي أبعدتها عن المسار الوطني الصحيح واقعدتها على كنز العراق ليتعرض الى النهب والسلب، طيلة عقدين من الزمن فتعرض البلد إلى هيمنة الأحزاب والقوى بقوة السلاح وسطوته وقدرته على إسكات صوت الجماهير بالوسائل المختلفة، ومنها الخداع والتضليل تحت ستار الدين وأختلاق الطائفية والاثنية طريقا سالكا لتحقيق أهدافها بالسيطرة والقيادة، اذ تؤكد على مشروعية تصديها وبقوة لإيقاف تلك السطوة والهيمنة، فقد اجتاحت الوطن من أقصاه إلى أقصاه بموجات من الاستنكار والاحتجاج السلمي، وكانت أكثر اتساعا من مثيلاتها السابقات من التظاهرات الموزعة هنا وهناك ومتباعدة في فتراتها، فقد شملت وطغت على أكثر الساحات العراقية ذات الأهمية والثقل والفعل الجماهيري كساحة التحرير في بغداد وقلعة ابطالها المطعم التركي ومايطلق عليه جبل أحد وساحة الحبوبي في ذي قار وساحات كربلاء والنجف والمثنى وساحات أخرى، وقد سقط العشرات من المحتجين والمتظاهرين والمنتفضين شهداء وجرحى لتتعزز ثورتهم وانتفاضتهم وقد تحقق لهم بعض ما هدفوا له باقالة عادل عبد المهدي رئيس الوزراء وحكومته وتسنم السيد مصطفى الكاظمي رئاسة الحكومة والذي اوعد الشعب والثوار والمنتفضين بحماية أرواحهم وتحقيق أهدافهم، وتطلعاتهم المشروعة، ومنها إجراء الإنتخابات المبكرة ومحاسبة المفسدين وقتلة المتظاهرين، لتعش أنتفاضة تشرين وأبطالها وصوتها الهادر لتحقيق أهداف وتطلعات الشعب المظلوم والمقهور .

خطوة أصيلة
مديحة الكناني / صحفية : ثورة تشرين هي نتاج طبيعي لوعود قطعتها حكومات الأحزاب الحاكمة أمام الشعب ولم تلتزم بها، فضلاً عن حالة خيبة الأمل التي أصابت الشعب العراقي وفقد من خلالها ثقته بالمنظومة الحكومية القائمة على نظام المحاصصة التي كرست الفرقة بين أبناء الوطن الواحد، وعليه فلا بد ان تؤدي حالات الفساد والاستهانة بأبسط متطلبات العيش الى الانفجار الشعبي العارم الذي تجسد حقيقة في عدد من مدن العراق على طول السنوات الأخيرة وآخرها تظاهرات البصرة الكبرى التي تعتبر من شرارات ثورة تشرين، وصحيح أن الثورة تأثرت بفترة الحظر وببعض العمليات الإجرامية الا انها تعتبر خطوة أصيلة باتجاه وحدة وتماسك الشعب التي عملت الأحزاب الحاكمة على تمزيقها عبر نظام المحاصصة المقيت وستبقى أول خطوة على طريق الدرب الصحيح الذي سيؤدي إلى الخلاص ولو طال الزمن.

إنتفاضة شباب التكتك
الشاعر الإعلامي علي جابر البنفسج: شباب التكتك وانتفاضة تشرين المباركة زرعت الوعي والمعرفة لدى عامة الشعب العراقي،و ليس من الغرابة أو العجب أن ينتفض شعب مطالبا بحقه، هذا ما هومعروف في كل بقاع الأرض، فالشعوب وإن طالت فترة صبرها فلابد لها من صولة لإسترداد حقوقها المشروعة، الآن لابد أن نعرف ماذا حققت وماذا أكتسبت ثورة تشرين ؟ بعد تلك التضحيات التي عبدت شوارع بغداد بنزيف دماء الشباب الذين خرجوا للمطالبة بحقهم كمواطنين ينتمون لهذا الوطن، أين هي مكاسبهم وأين هي حقوقهم التي خرجوا وجاهدوا في سبيلها، للأسف لاشيء سوى وعود كاذبة وتسويف وتزيف لاتمت للحقيقة بصلة لا من بعيد ولا من قريب، وماذا بعد مرور عام على هذه الإنتفاضة الشعبية التي قادها شباب واع كل همه ومطلبه أن ينهض بالوطن، ويعود لابنائه وينعم أهله بخيراته المنهوبة من دول الجوار من جهة ومن حفنة من اللصوص استولوا على ثرواته وخيراته من جهة أخرى، وخير من وصف العراق في هذه المرحلة ما جاء على لسان الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل اذ قال “ العراق بنك استولى عليه حفنة من اللصوص ليس لهم علم ولامعرفة ولا دراية بالسياسة ولا بقيادة البلد .

إحياء القيم
يوسف عبود جويعد/ ناقد: بمناسبة الذكرى السنوية لانتفاضة تشرين المباركة، والتي أطلق شعلتها الأولى الشباب، فتفاجأ العالم أجمع بقدرة الشباب الواضحة بإحداث عوامل التغيير وزعزعة النفوذ والسلطة غير العادلة، ولا زال درب التظاهرات طويل ولازالوا يهتفون من أجل إسقاط كل الفاسدين وإعلاء دفة الحكم رجال يؤمنون بالنزاهة والعدالة والمساواة، من أجل إحياء قيم ومبادئ الحياة القويمة الصحيحة، وأيضاً من أجل أن يأخذ الشباب دورهم في بناء البلد العزيز

ملامح العراق الجديد
نضال العزاوي: انطلاقة الثورة بمثابة شعلة الحرية التي كان ينتظرها الشعب العراقي بكل قومياته وأديانه وشرائحه من أبناء الوطن، وبما أن حملة الشعلة شباب ألوطن ومن الطبقة الفقيرة فهي ثورة نصر عبر العصور، منتصرة بحد ذاتها،والدليل على انتصارها إنها تزداد قوة كل ما سقط شهيد بأرض ساحاتها،وما حققته من نصر طرزه أبطالها وثوارها على ملامح العراق وأهمها، أنها وحدت ألعراق ونبذت ألطائفية، فوقف شباب العراق يداً بيد بكل قومياته في موقف واحد، وثانياً زلزلت عروش الطغاة والفاسدين وأنزلت بهم شر هزيمة، ولا تعتبر هذه الانتفاضة عابرة، بل كانت حجر أساس على كل العصور، وستبقى نبراساً يقتدي به الأجيال،فقد رسم شهداؤها بدمائهم الزكية لوحة النصر والعز ورفض الدكتاتورية.
***********
ص7
انتفاضة تشرين .. تأملات
مقدمات تتعمق .. وآمال تتجدد !
رضا الظاهر
2-3
تتمثل أسباب ومقدمات الحركة الاحتجاجية بالأزمة الاجتماعية العميقة ومآسيها التي تطحن رحاها الملايين. ومازالت عوامل اندلاعها، بما فيها انتفاضة تشرين 2019، قائمة، وقد أضيفت اليها تداعيات الأزمة المالية، وشحة عائدات تصدير النفط، فضلا عما سببته الاجراءات الوقائية الضرورية للتصدي لجائحة كورونا من صعوبات جدية لملايين الكادحين، وما يتلمسه المواطنون من غياب للعدالة في التعيينات، واستمرار سيادة نهج المحاصصة واستحواذ الكتل المتنفذة، وشيوع الفساد، ناهيكم عن المعضلات الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية المستعصية .. على هذا النحو الدقيق والمكثف شخص التقرير السياسي الصادر عن اجتماع اللحنة المركزية لحزبنا المنعقد في الفترة من 4 – 7 حزيران 2020 مقدمات وأسباب الانتفاضة.
لقد أصبح الحراك، بعد اندلاع انتفاضة تشرين خصوصا، حقيقة واقعة حيث انخرط فيه الملايين من المواطنين في سائر أرجاء البلاد، معبرين عن أشكال مختلفة من السخط والغضب والاحتجاج.
وبينما تجلت في انتفاضة تشرين الهوية الوطنية التي جسدها شعار الانتفاضة الرئيسي “نريد وطن”، مثّلت سلمية التظاهرات، وسلوك المتظاهرين المنضبط والمتحرر، حيث تجسدت أرقى سجايا الشخصية العراقية، الطابع المدني للاحتجاج.
وعلى الرغم من ميل بعض قوى الحركة الاحتجاجية الى تكريس النزعة العدمية، وازدراء وتهميش دور الأحزاب والقوى المنظمة على نحو يشوه طبيعة الحراك، ويجرده من القيادة الواعية الضرورية، فان الحراك الاحتجاجي تمكن، في مجرى استمراريته، وخصوصا بعد اندلاع انتفاضة تشرين، من التخلص من كثير من المظاهر السلبية، بل إن بعض الجهات والأطراف داخل الحركة الاحتجاجية بدأت تدرك أهمية التنسيق والعمل المشترك، وهو تطور جدير بالتأمل، يدفع الى الرهان على امكانية أن تتخلص الحركة من الجهود االمشتتة، وأن تكون لها قيادة واضحة.
ومهما يكن من أمر المواقف الملتبسة والمتنافرة والمترددة، والمائعة أحيانا، وتلك التي تقدس العفوية وتجسد النزعات الطفولية الانعزالية، فان أحد أهم الدروس المستقاة من واقع الانتفاضة يشير الى أنه عندما تتحرك الجماهير موحدة تتوفر امكانيات لتحقيق نتائج كبرى، وهو ما تجلى، من بين أمور أخرى، في اسقاط حكومة عادل عبد المهدي.
وقد اتسم الحراك، الذي كسر حواجز اجتماعية وفكرية وسلوكية، بالقدرة على استقطاب قوى اجتماعية واسعة أصبح حضورها الفاعل ظاهرة جلية في مسار المظاهرات. وكانت مشاركة الشباب والنساء والمثقفين، الذين حطموا جدار الخوف وحولوا التيار الشعبي الى تيار جارف، ذات مغزى عميق بالنسبة لآفاق الكفاح وتعميق وعي الجماهير الثوري التنويري.

فتيان “القمصان البيض”
وكانت مشاركة الشباب، والطلاب على وجه الخصوص، سمة مميزة من سمات الانتفاضة، ومؤشرا على رفض شعبي لسياسات الحكمات المتعاقبة. فقد تحققت في مجرى الانتفاضة أوسع مشاركة للطلبة منذ عقود في فعاليات الاحتجاج الجماهيري، بعد أن كان هذا الحراك شبه منسي في الحياة السياسية منذ زمن طويل. وأعطت المشاركة الطلابية زخما كبيرا لحركة الاحتجاج وساعدت في اخراجها مما أريد لها من انحدار نحو العزلة، وما وجه لها من اتهامات بالتآمر من جانب أحزاب السلطة وقنواتها الاعلامية.
ولم تكن الحكومة تتوقع هذه المشاركة الواسعة لأصحاب “القمصان البيض”، وهو الأمر الذي دفع رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي الى التحذير من “استغلال” هذه الشريحة، وأمر بأن يكون الدوام كاملا في المدارس والجامعات (فضلا عن مؤسسات الدولة)، متوعدا المتسببين بتعطيل الدوام باجراءات عقابية شديدة.
وعلى وقع هذه التهديدات أعلنت نقابة المعلمين في بيان لها عن بدء الاضراب في المدارس لأيام قابلة للتمديد، تعبيرا عن التضامن مع المتظاهرين، وتصعيد الضغوط على الحكومة للاسراع في تلبية مطالب المحتجين، مجسدة الموقف الوطني المشهود للمعلمين. ومما له دلالة بليغة أن موقف المعلمين هذا جاء منسجما ومكملا لمواقف النقابات والمنظمات المهنية التي شاركت في الاحتجاج باعتبارها ممثلة لقطاعاتها، مثل نقابات العمال ونقابة المحامين، واتحادات مهنية أخرى. وكان هذا الخيار الحاسم خيارا متوقعا، كشف عن احساس رفيع بالمسؤولية الوطنية.

أيقونة الانتفاضة
ولعل المثال الأكثر تألقا في انتفاضة تشرين كان المرأة العراقية، التي لعبت دورا قياديا غير معتاد في مجتمع يغلب عليه الطابع الذكوري بشكل تقليدي، فتحولت الى أيقونة للانتفاضة حقا.
وبدا حضور المرأة طاغيا في وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي. ولا ريب أن هذه المشاركة المميزة ليست ظاهرة جديدة. فمازالت ماثلة في الذاكرة تلك اللحظات المفصلية، حيث أسقطت المظاهرات النسوية الحاشدة عام 2003 محاولة القوى والأحزاب التقليدية تغيير قانون الأحوال الشخصية واستبداله بقانون آخر يستند الى تشريعات طائفية.
وكان بوسع المرء أن يرى نساء من مختلف الأجيال والفئات الاجتماعية، ممن يقدم سلوكهن نموذجا للوعي الحضاري المتمثل بالاستعداد للمشاركة، من تقديم الطعام وأعمال الطبابة حتى حملات تنظيف الساحات. كل ذلك في خضم أجواء تسودها روح الانتماء والتكافل والوطنية، اذ لم تشهد ساحات الاعتصام حالات تحرش، وهو ما مثّل دلالة على السلوك القائم على احترام المرأة وتقدير دورها في الانتفاضة.
وليس بوسع المرء أن ينسى تلك القصص المذهلة لنساء وشابات جسدن المعاني الأخلاقية الرفيعة والقيم الانسانية السامية، التي أضاءت ساحة التحرير في بغداد، والحبوبي في الناصرية، والبحرية في البصرة، والصدرين في النجف، وسواها من سوح الاحتجاج في سائر المحافظات، وقد تحولت الى وطن يتسع للجميع.

دور ريادي للمثقفين
أما المثقفون فجسدوا، بحق، كونهم حملة مشاعل التنوير والوعي بضرورة التغيير. فقد عكس التحول العاصف في الاطار الثقافي، رغم كل التباساته وانعطافاته، آفاق نهضة ثقافية يمكن، اذا ما توفرت لها الشروط الصحية، أن تعيد الاعتبار للعقلانية، وتخلق فضاء ازدهار الثقافة الوطنية التقدمية.
معلوم أن الدولة تستخدم القمع والآيديولوجيا والمال لادامة سلطتها. وتسعى هذه السلطة، المناهضة للديمقراطية الحقيقية، والتي يقوم نظامها على الوحدانية واعادة انتاج التجهيل، الى تحويل دور المعرفة الى برهان على “شرعية” الاستبداد.
وعلى الرغم من التباين (الطبيعي) في الآراء بشأن انخراط النخب الثقافية في الحركة الاحتجاجية، والتعقيدات المتشابكة التي تواجه دور وموقف المثقف في الحركة الاجتماعية، ومحالة قوى الثورة المضادة اشاعة اليأس في صفوف المثقفين، ولاجدوى مشاركتهم في الاحتجاج، وبالتالي عزلهم عن الأحداث والتحولات الاجتماعية، على الرغم من كل ذلك، كشفت تجربة انتفاضة تشرين عن الدور الريادي التنويري للمثقفين. وسرعان ما أزال المثقفون، بمشاركتهم الملهمة في الانتفاضة، وهم غيابهم وانكفائهم وعزلتهم ويأسهم. وقد تميزت، في سياق الحراك الاجتماعي، مساهمة واضحة ومتسعة للمثقفين الذين تصدروا المشهد وكانوا في قلب الحدث. ووجدنا في الحركة الاحتجاجية ملامح اجابات على أسئلة ملحة حول العلاقة بين الموقف السياسي والاجتماعي للمثقف وابداعه الجمالي.
وهكذا فان من بين أهم سمات انتفاضة تشرين تبرز سمة انخراط النخب الثقافية في هذه الانتفاضة بقوة وفاعلية، ومسعى المثقفين الحثيث لترشيد الظاهرة الاحتجاجية، والمشاركة النشيطة في بلورة شعاراتها، واشاعة الوعي بأهمية وضرورة التغيير.
* * *
هكذا، اذن، يغدو جليا، عبر تكامل عناصر الأزمة الاجتماعية المتفاقمة من ناحية، وتعاظم حركة الجماهير المنتفضة والمحتجة من ناحية ثانية، أن لا مخرج من النفق المظلم الا عبر تغيير ميزان القوى السياسي والاجتماعي. وتؤكد عناصر الأزمة الاجتماعية، مرة إثر أخرى، بأن النظام السياسي الراهن، المكبل بأغلال المحاصصة، عاجز عن تقديم الحلول للمعضلات التي يعاني منها الملايين، وانقاذ البلاد من محنتها المروعة.
لا سبيل الى ذلك سوى التغيير، وهنا، على وجه التحديد، يتجلى الدور الحاسم للجماهير، وتتأكد حقيقة أن تعاظم السخط يشكل مقدمة أساسية للتغيير المنشود، وهو ما يتعين أن تستثمره قوى التغيير ..
الجماهير هي التي تضيء هذا السخط المتراكم، وتطلق شرارته، وتحوله الى فعل اقتحامي واعٍ، وسعي الى الخلاص من راهن يستقتل في تأبيده النظام القديم ..
***************
ص7
ص8
تفكيك منظومة المحاصصة والفساد في العراق..واجب وطني
عادل عبد الزهرة شبيب


هناك تشابك مريب بين منظومة الفساد والمتنفذين الفاسدين في اجهزة الدولة ومؤسساتها من جهة، وفئات البرجوازية الطفيلية والبيروقراطية واوساط من التجار الكومبرادور وبعض اصحاب المصارف والمتاجرين بالعملة ومالكي الفضائيات ومهربي النفط من جهة اخرى. وتوسعت هذه الظاهرة لتكتسب ابعادا مجتمعية. وقد انعكس ذلك وامثاله على حياة الناس ومستوى معيشتهم، وتجلى في انخفاض قدرتهم الشرائية وارتفاع معدلات البطالة، وفي سوء الخدمات والأزمات في الكهرباء والماء النقي والنقل والسكن والتعليم والصحة، وتصاعد نسبة من هم تحت خط الفقر .. وان اعتماد المحاصصة عرقل اقامة دولة المؤسسات والقانون ووفر في المقابل غطاء للفاسدين وحماية لهم من المساءلة والمحاسبة القانونيتين. وان المحاصصة الطائفية الاثنية هي أس أزمة النظام السياسي وفشله البين في مختلف المجالات. لذا لابد ان يكون هدف الخلاص منها اعلاء شأن المواطنة اساسا لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية وعنصرا رئيسا في اية رؤية جدية الى عملية الاصلاح والتغيير. ومنذ 2003 والى اليوم والصراع دائر بين القوى والكتل السياسية المتنفذة من اجل مغانم السلطة ومنافعها في اضعاف الدولة العراقية.
ان اعتماد الاصلاحات العميقة والتغيير والاستجابة لمطالب المنتفضين المشروعة والتخلص من نظام المحاصصة المقيت سيخلص البلاد من التدهور الذي وصلت اليه. ويعتبر هذا الأمر احدى التحديات الكبيرة التي تواجه الحكومة الجديدة المؤقتة.
كما يعتبر الفساد من التحديات الكبيرة التي تواجه الحكومة، والفساد يقوض المؤسسات الديمقراطية ويؤثر ويعرقل عملية التنمية الاقتصادية الاجتماعية ويساعد على تفشي الرشى خاصة في انجاز المعاملات الحكومية، كما انه يكون عاملا سلبيا يؤثر في الاستثمار الأجنبي المباشر وعدم جذبه. ويتسبب الفساد في حرمان المجتمعات من المدارس والمستشفيات وغيرها من الخدمات الحيوية. كما يقوض الفساد سيادة القانون ويحرض على ارتكاب جرائم مثل الاتجار غير المشروع بالأشخاص وبالمخدرات والأسلحة والتهرب من الضرائب وغسل الأموال وغير ذلك من الممارسات التي تؤثر على تحقيق التنمية المستدامة. ووفقا لتقديرات المنتدى الاقتصادي العالمي تبلغ كلفة الفساد ما لا يقل عن (2,6) تريليون دولار أو (5في المائة) من الناتج المحلي الاجمالي العالمي. ووفقا للبنك الدولي تدفع الشركات والأفراد رشاوى تزيد قيمتها على تريليون دولار كل عام . كما ان الفساد يولد المزيد من الفساد ويعزز ثقافة الإفلات الهدامة من العقاب. وتصل قيمة المبالغ المسروقة بطريق الفساد الى ما يزيد عن تريليون ونصف دولار. وفي البلدان النامية وبحسب ما يشير برنامج الأمم المتحدة الانمائي تقدر قيمة الفاقد بسبب الفساد بعشرة اضعاف اجمالي مبالغ المساعدة الانمائية المقدمة، ويعتبر الفساد أحد أكبر العوائق امام تحقيق اهداف التنمية المستدامة.
وفي العراق تعاني مختلف المؤسسات العراقية المدنية والعسكرية من تفشي الفساد فيها منذ سنوات، دون ان تقوم الحكومة والبرلمان بدورهما بمكافحة الفساد وانهائه طيلة الفترة الممتدة من 2003 والى اليوم، وكان هذا أحد العوامل التي دفعت الجماهير الشعبية في مختلف المدن العراقية بالانتفاض ضد الحكومة وعجزها وسوء ادارتها وفشلها. ومنذ اكتوبر 2019 يشهد العديد من المحافظات احتجاجات شعبية سلمية واجهتها الحكومة بالعنف المفرط، مما ادى الى استشهاد أكثر من 700 شهيد وأكثر من 25 ألف جريح، وكانت مطالبهم تتلخص في مكافحة الفساد المستشري بين المسؤولين ووضع حد نهائي للفقر والبطالة وتوفير وتحسين الخدمات الضرورية وخاصة الكهرباء التي أنفق عليها أكثر من 60 مليار دولار ولم تتحسن بسبب الفساد وسوء الادارة. اضافة الى عدم توفر الماء النقي والسكن وغيرها في ظل عجز الحكومات المتعاقبة منذ 2003 وفسادها. وفي العراق فإن قرارات التوظيف مرتبطة بالمحسوبية والمنسوبية والرشوة، وأحيانا يتم تعيين موظفين وهميين (فضائيين مدنيين وعسكريين). ويشير تقرير رسمي لمنظمة الشفافية الدولية الى ان العراق قد احتل مرتبة متأخرة في مؤشرات مدركات الفساد لعام 2018، وفي عام 2017 حل العراق في المركز 169 بين 180 دولة على مؤشر الفساد حسب منظمة الشفافية الدولية. كما بلغ العراق اعلى درجة له في الفساد عام 2007 ليحتل المرتبة 178 بين دول العالم الأكثر فسادا. وقد اشارت هيئة النزاهة الى ان العراق فقد بسبب الفساد الحكومي نحو 320 مليار دولار في السنوات الـ 15 الماضية.. ويلاحظ ان المسؤولين في العراق منذ 2003 والى اليوم يطلقون التصريحات المنددة بالفساد مطالبين بملاحقة المتورطين ولكنها في ارض الواقع لا تفعل شيئا وانما مجرد وعود كاذبة، حيث لم يقدم كبار الفاسدين الى المحاكمة ولم تسترجع الأموال المنهوبة.. وعلى الرغم من ان العراق هو ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة اوبك ويتلقى عشرات المليارات من الدولارات سنويا من بيع الخام، لكن الحكومات العراقية لا تزال عاجزة عن توفير الخدمات الأساسية للسكان بسبب الفساد وسوء الادارة ونهج المحاصصة والطائفية.
يعاني العراق من ازمات خانقة سياسية واقتصادية واجتماعية وسيطرة الدولة العميقة على الدولة ومؤسساتها، وان السبب الرئيسي لهذه الأزمات المتتالية هو اعتماد نهج المحاصصة الطائفية – الاثنية،الذي ساهم المحتلون في ترسيخه والمستفيدون منه في ادامته، وادى هذا النهج الى اقصاء العناصر الوطنية الكفوءة والنزيهة عن مواقع المسؤولية اضافة الى سوء الادارة وغياب الرؤى الاستراتيجية لإدارة البلد في الجوانب كافة .
ولغرض التخلص من المحاصصة المقيتة في حزمة واحدة متكاملة لابد من:
1) تشكيل حكومة كفاءات بعناصر نزيهة ومؤهلة لتأخذ مواقعها ضمن منهج متكامل وبسقوف زمنية على ان يشمل ذلك الهيئات المستقلة والدرجات الخاصة.
2) تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي لاختيار شاغلي الوظيفة العامة وفق معايير النزاهة والتحصيل العلمي والخبرة والكفاءة بعيدا عن المحاصصة والمحسوبية والمنسوبية ودرجة القربى من الوزير او المسؤول الحزبي. وبعيدا عن بيع الوظائف والمناصب الحكومية والفساد.
3) اعادة هيكلة مؤسسات الدولة المختلفة وابعاد الجيش والمؤسسات الأمنية المختلفة عن المحاصصة.
4) تشكيل احزاب وكتل سياسية وبرلمانية عابرة للطوائف وتأخذ بمبدأ المواطنة، سيكون عاملا مهما في التخلي عن المحاصصة.
5) المباشرة بضرب رؤوس الفساد ومنظومته وفتح ملفات الفساد بدون تردد وخشية من الفاسدين.
6) تصفية الدولة العميقة والعمل على تجريد الميليشيات الخارجة عن القانون من سلاحها ومنع تشكيل أي قوة عسكرية خارج الدولة والقوات المسلحة وفرض العقوبات الصارمة.
7) تحقيق العدالة الاجتماعية وفرص العمل والعيش الكريم للمواطنين ومكافحة الفقر وازمة السكن والعشوائيات.
ان تفكيك منظومة المحاصصة والفساد في العراق هو واجب وطني بامتياز، فلنعمل معا على تحقيقه ..
**************
ص9
سياسة اردوغان العدوانية وراء اتساع عزلة النظام
تركيا: اعتقالات في صفوف اليسار
واتهامات جديدة للجيش بممارسة التعذيب
رشيد غويلب


بدأت في تركيا، ليلة الجمعة الماضية، إحدى أكبر حملات الاعتقالات الجديدة ضد المعارضين. وأصدر مكتب المدعي العام في أنقرة مذكرات اعتقال بحق 82 معارضا. وفقًا لوكالة الأنباء الكردية (أ ن ف)،كانت لكوادر وأعضاءحزب الشعوب الديمقراطي اليساري حصة الأسد فيها. وكان بين المعتقلين عمدة مدينة كارس، أيهان بيلغن، والنائب السابق سيري سوريياأوندروعددمنأعضاء قيادة الحزب. وصدر امر بمنع حضور المحامين لمدة 24 ساعة، وأمر بسرية الاعتقالات لمدة 4 أيام. ولهذا لا يزال عدد المعتقلين غير معروف.
وشملت حزمة التهم الموجهة للمعتقلين، التعبير عن مواقف معارضة للنظام في شبكات التواصل الاجتماعي، و“إهانة الرئيس” و“محاولة الانقلاب”. وكانت تهمة التحريض على العنف هي الأبرز فيما يخص قادة وكوادر حزب الشعوب الديمقراطي، بما في ذلك تضامن الحزب في تشرين الأول 2014 مع مدينة كوباني، التي حاصرها إرهابيو داعش آنذاك. وشهد عدد من المدن حينها احتجاجات حاشدة ضد دعم الحكومة التركية للإرهابيين، قُتل خلالها قرابة 50 مواطنا في معارك شوارع مع قوى الأمن المسلحة ومسلحي حزب (الدعوة الحرة) الإسلامي المتطرف. وفي الوقت نفسه، تعززت الشكوك بقيام الجيش التركي بتعذيب مزارعين كرد، وإلقائهما من مروحية عسكرية في 13 ايلول. وكانا قد اختطفا اثناء العمل قبل أسبوعين، ونقلا لاحقًا إلى المستشفى لتعرضهما لإصابات خطيرة للغاية جراء السقوط من مكان مرتفع. وزعم حاكم المنطقة أن المزارعين أصيبا بجروح أثناء فرارهم، في حين قال شهود عيان إنهما ادخلا عنوة الى مروحية عسكرية. ومعروف ان القاء المعارضين الكرد من المروحيات العسكرية ممارسة تعذيب شائعة ضدهم منذ التسعينيات.

ذهنية عنصرية وحروب توسعية
تعددت الصراعات الدولية التي تورطت فيها تركيا، نتيجة انتهاجها سياسة عسكرة عدوانية، بعد ان كانت حتى سنوات الربيع العربي تنتهج سياسة “عدم خلق المشاكل مع الجيران”. ومنذ عام 2011 وجدت حكومة اردوغان في نتائج الربيع العربي فرصة يمكن ان تحولها الى قوة إقليمة مهيمنة.
منذ توليه منصبه في عام 2003، لم يخفِ الرئيس التركي رغبته في احياء سلطة الإمبراطورية العثمانية، التي كان زوالها أحد نتائج الحرب العالمية الأولى. ويقول معارضوه أن اردوغان يهدف الى استعادة شيء من “المجد القومي” بحلول الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية في عام 2023.
الى جانب تعدد اشكال التدخل التركي في العراق، جاء التدخل التركي في سوريا بعد انطلاق الصراع داخلها على أثر احتجاجات 2011، ليسلط الضوء أكثر على استراتيجية التوسع التركي. في البداية اقتصر دور أنقرة على الدعم النشط لميليشيات مثل “الجيش السوري الحر” المعارض ولاحقا داعش الإرهابية. حتى ان المخابرات الاتحادية الألمانية كتبت في ورقة لها صدرت عام 2016، لقد تحولت تركيا الى “منصة مركزية للعمل الجماعات الإسلامية”.
وفي عام 2016، وكجزء من عملية “درع الفرات”، غزت سوريا واحتلت أجزاء من البلاد، لمحاصرة قوى سوريا الديمقراطية، التي يلعب فيها الكرد دورا محوريا. وتسيطر أنقرة الآن على أجزاء كبيرة من الشمال السوري، وأنشأت سلطات تركية هناك، والليرة التركية في طريقها لتصبح العملة المحلية الرئيسية.
من جانب آخر دفع اردوغان بمليشيا الجيش السوري الحر الى ليبيا، بعد ان أصبحت عديمة الفائدة في صراع مراكز القوى في سوريا. وفِي ليبيا يدعم اردوغان حكومة الوفاق الإخوانية بزعامة السراج.
من ناحية أخرى، تسعى أنقرة إلى التحول الى أحد مراكز انتاج الطاقة، ووجود مؤثر لها في ليبيا، ثالث بلد مصدر للطاقة في افريقيا، يخدم هذه الاستراتيجية. في تشرين الثاني2019، وقعت أنقرة اتفاقاً بشأن الحدود البحرية المشتركة مع حكومة الوفاق الليبية، وبموجبه اتسعت مناطق نفوذها الاقتصادي لتضم أيضا عدة جزر يونانية. ومعروف التصاعد المستمر للصراع التركي مع اليونان وقبرص بشأن عمليات البحث عن الغاز وإنتاجه في شرق البحر المتوسط. وتخوض تركيا الآن صراعا متعددا في جنوب غرب اسيا وافريقيا، وتعمل السعودية والإمارات على توظيف قدراتهما المالية وعلاقاتهما مع الولايات المتحدة للحد من الاندفاع التركي. في 12 أيلول الحالي صرح وزير الخارجية الأمريكي بومبيو بان الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء التحركات التركية في شرقي المتوسط. يبدو ان ما يسمى بالعثمانية الجديدة تسير في طريق مسدود.
************
قرأنا لكم
موقفنا
الصهاينة غير مرحب بهم
في محله تماماً ما قاله البيان الصادر عن عدد كبير من الجمعيات السياسية ومؤسسات المجتمع المدني في البحرين، من ان اعلان اتفاق بين مملكة البحرين واسرائيل وما ينجم عنه من آثار، لن يحظى بغطاء شعبي انسجاماً مع ما نشأت عليه اجيال من البحرينيين في التمسك بقضية فلسطين، لأن شعبنا سيظل نصيراً لفلسطين وشعبها حتى ينال كامل حقوقه التي تضمنها له المواقف والقرارات الدولية التي اجمعت عليها دول العالم والمنظمات الدولية، وفي المقدمة منها حقه في العودة الى ارضه المغتصبة، واقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.
هذا البيان عكس جانباً مهماً من حال الرفض الشعبي الواسع في البحرين لكافة صور التطبيع مع العدو الصهيوني، ووقعت عليه سبع عشرة منظمة ومؤسسة، بينها منبرنا التقدمي وعدد من الجمعيات السياسية الاخرى، فضلا عن طيف واسع من منظمات المجتمع المدني، نقابية ونسائية وشبابية وحقوقية، اكدت على تمسكها بثوابت الشعب البحريني من القضية الفلسطينية العادلة.
لا احد من ابناء شعبنا الواعي المتمسك بثوابته الوطنية والقومية يصدق الاقوال بأن هذا التطبيع سيجلب الاستقرار والرخاء في المنطقة، فاتفاقيات التطبيع العربية السابقة مع اسرائيل، تؤكد ان العرب لم يجنوا أي ثمار او فائدة منها، بل ان اوضاعها اصبحت اسوأ اقتصادياً، فيما نال العدو الغاصب ثمار ذلك بالاعتراف به، دون ان يقدم ادنى تنازل، فحتى الاراضي التي انسحب من بعضها، هي أراضٍ عربية محتلة لا تعاد بمقايضات.
اما الحديث عن السلام والاستقرار في المنطقة فالتجربة تؤكد للجميع بأن أي تطبيع او أي شكل من التسوية لا يضمن حقوق الفلسطينيين القومية في ارضهم واقامة دولتهم الوطنية عليها، لن يؤدي الى أي استقرار، بل قد يدفع المنطقة نحو استقطابات ونزاعات هي في غنى عنها، ستكون كلفتها باهظة على شعوبنا وبلداننا.
تراث شعبنا الوطني وتعلقه بقيم الحق والعدالة والسلام العادل، وانحيازه العميق لكافة قضايا امتنا العربية، وفي مقدمتها قضية فلسطين، سيكون مصداً بوجه الصهاينة، الذين عليهم ان يدركوا ذلك وان يعرفوا ان هذه هي البحرين وشعبها، وانه لن يكون مرحباً بهم من الشعب ولا ببضائعهم بأي صورة من الصور ، وشعبنا متمسك بما نصّت عليها التشريعات المعمول بها، وبينها مواد القانون رقم (5) لسنة 1963 والتي تجرّم التطبيع مع العدو الصهيوني، كما ان نصوص الدستور وروحه تذهب الى الوجهة ذاتها، خاصة ما اكدته المادة الاولى في هذا الدستور الفقرة (د) بأن الشعب مصدر السلطات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
*نشرة “ التقدمي” لسان المنبر التقدمي في البحرين – اكتوبر 2020
**********
ص10
في ذكرى الانتفاضة.. خيمة (المرأة ثورة) تتجدد
ملاذ الخطيب

في مثل هذه الأيام وقبل عام تم قمع المعتصمين من اصحاب الشهادات العليا، ورُشقت النساء بخراطيم المياه، وضُرب الشباب بالهراوات بوحشية، لأنهم طالبوا بحقوقهم في توفير فرص عمل وبصورة سلمية بعد ان اضيفت اسماؤهم لجيوش العاطلين عن العمل من الخريجين كل عام. ومن هنا كانت الشرارة الاولى لانطلاق تظاهرات ثورة تشرين/ اكتوبر 2019. وكانت مشاركة المرأة وحضورها في كل ساحات التظاهر في المحافظات المنتفضة بكل شرائحها واوضاعها الاجتماعية ملفت للنظر، ويشير الى دورها الفاعل في الحياة الاجتماعية ويؤشر وعيها بما يحيط المجتمع من مخاطر جراء الفساد والطائفية. فمن حقنا ان نفتخر بدور المرأة وما قدمته في هذه الانتفاضة المجيدة ونحن نحتفل بمرور عام على انطلاقها.
لقد صارت ساحات الاعتصام في كل محافظة بمثابة وطنها المصغر الذي تحلم به.. نساء من مختلف الاعمار نشاهدهن متواجدات وحاضرات، وبتواجدهن اعطين صورة مشرفة ومشرقة لجيلنا وللأجيال القادمة، هذا ماوجدته خلال مشاركتي في الانتفاضة.
في بداية انتفاضة تشرين توافدت النساء الى ساحة اعتصامات النجف لرغبتهن بالمشاركة، وكنا عندما نلتقي كل يوم نتفق على الحضور في اليوم الثاني بنفس المكان او يتم تعيين مكان اخر، من هنا انبثقت فكرة نصب خيمة خاصة لنا للتجمع وانطلاق تظاهراتنا منها ولتضم كل فعالياتنا وبرامجنا. فكانت خيمة (المرأة ثورة)، هذه الخيمة هي الخيمة النسوية الوحيدة في الساحة مع تواجد النساء من ضمن خيم الشباب المنتفض إذ كان دورهن يقتصر على مساعدة الآخرين بالطبخ وتجهيز الطعام او تقديم الاسعافات مع زملائها. عندما كنت ادخل هذه الخيمة أحس بانها البيت الذي يجمعنا نحن كعائلة، يجمعنا العلم العراقي والهوية الوطنية بدون اي هويات فرعية اخرى قومية او دينية او طائفية ولنا جميعا نفس المطاليب المشروعة. وجدت عمق الوعي لدى النساء بالرغم من بساطتهن ونضوج الفكر لدى الشابات، عرفت بأن النساء قادرات على اتخاذ وصنع القرار وتشبثهن بالمطاليب لحين تحقيقها، تواجدهن المستمر بالخيمة ماهو الا تعبير عن رأيهن لتقول كل منهن للمجتمع انها موجودة ولها كلمتها ودورها في تحفيز النساء الأخريات بالمشاركة بكل الطرق الممكنة وبعدة اشكال سواء الالتحاق بالتظاهرات ان استطاعت او دعمها.
خرجت المرأة العراقية في مقدمة التظاهرات تطالب بحقوقها وحقوق الشعب دون خوف او تردد، بالرغم من التهديدات، وقد طهرت دماء البعض منهن ساحات التظاهر فسقطن شهيدات من اجل استرجاع الوطن،فلن ننسى دماءهن ودورهن البطولي، فشهيدات تشرين خالدات في ذاكرة الزمن، وكل قطرة دم زكية سالت كانت حافزا لتبقى اصواتهن تعلو وتطالب بالتغيير، تطالب بعراق السلام والأمان والخير والبناء والوحدة.على مدى سنة كانت نشاطات خيمتنا تصدح تتغنى بالحب الكبير الذي نعيش لأجله، حب العراق،فكانت تظاهراتنا النسوية في الساحة الخاصة بالخيمة برفع اللافتات والهتافات الثورية مستمرة يوميا,كان لخيمتنا برامج نعدها وننفذها من غير الذي يطرأ من احداث عارضة تستوجب الاستعداد لها، ومن ابرز نشاطات خيمتنا:
• تظاهرة الورود، أكبر تظاهرة نسوية في النجف حيث تم التنسيق من قبل الرفيقة سهاد مع تنسيقيات جامعة الكوفة وكلية التربية وتسمية التظاهرة بتظاهرة الورود، وتم كتابة الشعارات وكتابة لافتة تمجد شهيدات ثورة تشرين.
• دعوة من قبل نساء الخيمة للمعتصمين لوجبة فطور صباحي وإطلاق اسم (ريوك عراقي) لدعم المنتجات العراقية وكان لها صدى كبير وحضورمتميز من قبل المعتصمين والقوات الامنية المتواجدة بالساحة.
• جلسات حوارية امام الخيمة، منها أهمية دور المرأة في الحراك الجماهيري، استقطبت الجلسة كثيرا من الشباب المنتفض والنساء المتواجدات ببعض الخيم وحضور الفضائيات.
• وقفة استذكاريه لشهيدات ثورة تشرين امام الخيمة ورفع لافتة تتضمن صور بعض شهيدات الانتفاضة والسير بها في الساحة وتوزيع اعلام عراقية مع ملصقات تحمل صور الشهيدات على المعتصمين في الساحة.
• دور كبير لنساء الخيمة في حفظ الارواح فكانت النساء عنصرا فاعلا للسلام والأمن من خلال حماية المتظاهرين بإقامة حاجز بشري ورفع لافتات مكتوب عليها شبابنا عيشوا لأجل الوطن، لمنعهم من الوصول لمرقد الحكيم، حيث كان هناك إطلاق نار حي على مجموعة من المتظاهرين.
• التثقيف بالسلمية وعدم الانجرار للعنف
• زيارة جرحى التظاهرات وتقديم الورد والحلوى لهم.
• توزيع الكمامات والكفوف ومواد التعقيم للمعتصمين.
• وقفة تأبين لشهداء يوم الاربعاء الدامي وايقاد الشموع امام الخيمة.
• توزيع وجبات غذائية صباحا ومساءا للخيم.
• وفي جائحة كورونا دور متميز للمرأة بتقديم السلال الغذائية والملابس للعوائل المتعففة. وتقديم لوح تكريم لشعبة الاسعاف الفوري بالنجف وكذلك تقديم الشكر والورود والحلوى للجيش الابيض في مركز الفرات الاوسط للأورام في النجف.
وبسبب جائحة كورونا قلّت اعداد المتظاهرين وكذلك الحال لنساء الخيمة واصابة عدد منهن بفايروس كورونا، لكن دورهن كان مكثفا في مواقع التواصل ليعوض عن تواجدهن بالخيمة فكان هذا الدور بارزا في فضح فساد الحكومة ومايحصل من انتهاكات لحقوق الانسان وقتل وخطف الناشطين لتصبح قضية راي عام.
في ذكرى الانتفاضة نقول، الام والاخت التي قدمت اكثر من سبعمائة شهيد واكثر من خمسة وعشرين الف جريحوالمغيبين والمختطفين، لايمكن لها أن تهدأ وتعود ادراجها دون تحقيق ما خرجت من أجله, ودون تقديم قتلة اولادها واخوانها للقضاء ومحاكمتهم؟ومادامت أسباب الانتفاضة موجودة فالشعلة تتقد ولن تطفأ, فالبطالة تكثر والفقر يزدادوالفساد مستمر والمحاصصة على حالها والأمن مفقود والخدمات معدومةوالسلاح المنفلت يصول ويجول، وما زالوا يماطلون بتشريع قانون الانتخابات الذي هو أملنا في احداث التغيير المطلوب في انتخابات نزيهة مبكرة..
*************
ص11
القضاء على الفساد شرط للانتصار على الارهاب
ماجد الياسري

كان العراق ومازال اكثر بلدان العالم تضررا من ارهاب داعش الذي تجول الآلاف من عناصره في المناطق الجبلية والصحراوية. وقد حذر العديد من المختصين بمكافحة الارهاب من ان الحلول العسكرية ضرورية ولكنها ليست الطريق الوحيد، وأكدوا الحاجة الى معالجات أخرى منها التصدي للفساد الاداري والمالي المستشري في العراق بسبب تداخله مع قنوات تمويل الإرهاب وغسيل الأموال الى الحد الذي يرى البعض ان القضاء النهائي على داعش سيتم عبر حرب ضروس في المصارف والمؤسسات المالية، وبهدف تجميد ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة للفاسدين وعصابات الجريمة المنظمة.
ومن المعروف جيدا ان العراق قد احتل مرتبة متقدمة في لائحة الدول الأكثر فسادا في العالم منذ عام 2003 . ومع ان الفساد ظاهرة عالمية الاّ انها اكثر استفحالا في العراق ووصلت الى مديات غير مسبوقة بسبب تفشيه نتيجة انتهاك القوانين والانظمة المالية التي تحكم سير النشاط الاداري والمالي في الدولة ومؤسساتها والقصور في تفعيلها وتطبيقها لمحاربة ومعاقبة الفاسدين. وايضا وجود حماية سياسية تمنع اعتقالهم ومقاضاتهم كونهم شركاء في إيجاد مصادر تمويل لنشاطاتها وميليشياتها المسلحة، مما أدى الى عجز الجهات المعنية عن ملاحقتها، وآخرها اللجنة العليا لمكافحة الفساد التي تشكلت في فترة حكومة عادل عبد المهدي. وهذا ما يميز الفساد بعد ٢٠٠٣، حيث رعته وحمته عدد من النخب السياسية والاحزاب التي تسلمت السلطة بعد الاحتلال الأمريكي.
ولست هنا بمعرض الدخول في القضايا المثيرة للجدل كتعريف الارهاب ومصادره واسباب نزوع الشباب الى التطرف الديني ودور التكنولوجيا الرقمية في جهاز اعلام داعش كأداة تنظيم وتجنيد واتصال وتواصل. ولكن هناك تشخيص متفق عليه وهو ان داعش، كي تستطيع ان تعيش وتنمو، بحاجة الى مصادر مالية ضخمة لضمان استمرار قدراتها التسليحية وتمويل عناصرها وتوفير سبل النقل والمواصلات ودعم عوائلها وامتداداتها في العراق وسورية وتسهيل حرية تنقلها داخل وخارج العراق وتوفير اماكن سرية للتخفي. ووجدت ضالتها في تفشي الفساد والدولة العميقة التي تقوض من هيبة ومكانة الدولة و بأسماء وتوصيفات متعددة حزبية اوميلشياتية وتنسج خيوطا مع شبكات الجريمة المنظمة. والهدف المشترك هو سرقة اموال الشعب العراقي مستفيدة من ضعف المؤسسات والتشكيلات العسكرية والأمنية المختلفة بسبب تعدد مراكز القرار فيها وخضوعها في العديد من الاحيان لقرارات سياسية، وأيضا ضعف العقيدة العسكرية المهنية والثقل الواضح للمافيات والعصابات التي جعلت كل مرفق من مرافق الدولة مصدرا للارتزاق وتكديس أرباح من تجارة الكحول والمخدرات وبيع الاعضاء والإتجار بالبشر وتهريب النفط والاثار. وطورت اشكالاً مصرفية وتجارية لغسل الاموال مستفيدة ايضا من نافذة بيع العملة في البنك المركزي العراقي وكازينوهات القمار ومشاريع تجارية كالفنادق والمطاعم والمولات.
وقد أدى الغضب الشعبي من الفساد المتفشي في العراق الى تحريك الشارع الذي خرج فيه الآلاف من العراقيين يطالبون بمكافحة الفساد، خاصة بعد فشل اللجان المشكلة من قبل رؤساء الوزراء منذ ٢٠٠٣. وهنا لابد من الاشارة الى ان قرار حكومة الكاظمي يختلف نوعيا عن سابقاته اذ ربط مكافحة الارهاب بالتصدي للفساد، وهو ينسجم مع السياقات الدولية. ولكن تبقى هناك أهمية فائقة لتوفر الارادة السياسية والتنفيذية كي يحقق تقدما محسوسا في تقديم الحيتان الكبيرة الى المحاكم، والاستفادة من الدعم الدولي لمتابعة حسابات الفاسدين الموجودة في المصارف العالمية، والتي يتم الاشارة اليها من خلال التصريحات الرسمية والتسريبات الاعلامية.
ويعتبر الجهد العالمي لمحاربة غسيل الاموال ومكافحة الارهاب حليفا موضوعيا عبر متابعة آثار التعاملات المالية من قبل فرق متخصصة بالحسابات المالية الجنائية والوصول الى شبكات تمويل الارهاب والكشف عن اشكال تداخلها مع الفساد عبر منظمات خيرية وهمية ومصارف زائفة مهمتها غسل الاموال وايصال التحويلات المالية الى عناصر ارهابية و نقلها من بلد الى آخر لتقليل مخاطر تعقبها، وايداعها في ملاذات مالية آمنة. ولذا كانت أحد مقومات سياسة “تافت”، وهي الهيئة الدولية المعنية بالتصدي لغسيل الأموال ومكافحة الإرهاب وتوصياتها ملزمة لكل البلدان، هو التأكيد وفضح التشابه والترابط بين غسيل اموال الفساد وتمويل الارهاب والتداخل بينهما. ومن ضمنها كشف الحسابات المصرفية “الفضائية” ومراقبة المصارف والشركات المالية. وأدت جهودها الى ان تغلق الحكومات العديد من المصارف التي لا تنطبق عليها المواصفات القانونية وتجميد الحسابات والودائع المسجلة بأسماء شركات او افراد عليهم شكوك.
وهذا الأمر ذو اهمية خاصة في العراق بسبب وجود مؤسسات مالية ومصرفية تعمل بدون رقابة فعالة وتتاجر بمليارات الدولارات لسد قيم بضائع على اساس قوائم شراء زائفة. وكان هذا أحد اسباب القلق تجاه استمرار نافذة تجارة العملة في البنك المركزي العراقي.
وهناك اربعة اشكال للعلاقة بين عمليات غسيل الاموال وتمويل النشاط الارهابي. الأول هو التحويل الرسمي للأصول المالية عبر المؤسسات المالية والمصارف، والتي غالبا ما تستقر في بلدان عربية او شرق اوسطية او اسيوية على شكل حسابات مصرفية او عقارات او حسابات “اوف شور” في جزر خايمان او لتجشتاين. والثاني تهريب كميات ضخمة من النقد في حاويات او الذهب او احجار ثمينة الى دول الجوار. والشكل الثالث عبر النظام التجاري العالمي، بشراء بضائع خاصة في البلدان التي تفتقد الى قاعدة صناعية وتستورد كل احتياجاتها كالعراق و بأسعار عالية مبالغ فيها. والشكل الرابع عبر نظام الحوالات، والذي هو اشبه بنشاط مصرفي خارج سيطرة الرقابة المالية الرسمية، ويعتبر جزءا مهما من الاقتصاد المالي الاسود.
وقد اظهرت التحقيقات الفيدرالية الامريكية ان شبكة تمويل القاعدة كان يأتي من تبرعات شخصية ودينية خيرية وايضا دعم مالي من طالبان. وأيضا دراسة نشرتها مؤسسة “راند” البحثية حول تمويل دولة الخلافة بالاستناد الى الآلاف من الوثائق العائدة للتنظيم. ولكن مع تقلص الدعم الحكومي السري لها بدأت المنظمات الارهابية بالاعتماد على الجريمة المنظمة كمصادر للتمويل، كتهريب الحشيشة والكريستال والمخدرات، وتستخدم تقنيات غسيل الاموال. ومن هنا سبب ربط ردع غسيل الأموال بمكافحة الارهاب في اواخر التسعينات، خاصة في التصدي للمنظمات الارهابية العابرة للحدود مثل داعش التي تنشط في العراق وسوريا و افريقيا ولها خلايا نائمة في العديد من بلدان العالم، والذي تلجأ اليه مع تضاؤل الدعم الحكومي للانشطة الاجرامية وايضا للتضليل على المصادر القانونية لدعمها. وكان من الإجراءات الهامة التي اُقرّت في مؤتمر منع تمويل الارهاب في ١٩٩٩ هو ملاحقة وتجميد ومصادرة الأموال المهربة كأحد بنود المعاهدات الدولية والتجارية. وحُدّد معنى التمويل ليشمل كل المصادر المالية من افراد ومؤسسات خيرية او ثقافية او دينية او نشاطات اجرامية كتهريب المخدرات او السلاح. وكان الاجراء الآخر المهم هو التوصيات الخاصة التي أقرتها “تافت” في ٢٠١٠ لغلق قنوات تمويل الارهاب.
وتعتبر عمليات غسيل الاموال والإرهاب خطان يسيران بموازاة احدهما الآخر ويتداخلان حسب الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلد المعين. ومن المشتركات بينهما ان عدوهما واحد وهو الدولة وقواتها الامنية. وهما يعملان بسرية تامة ويستخدمان بنية تحتية متشابهة في مجالات تحصيل السلاح او التنقل او الحصول على موارد مالية. اما الاختلافان المهمان فهما اولاً ان داعش يتبنى ايديولوجية سلفية بينما الذي يحرك الفاسدين والجريمة المنظمة هو شرعنة الاموال. والاختلاف الثاني هو اتجاه سير الاموال. ففي الارهاب يتم جمعها وتحويلها باتجاه الداخل، بينما يتجه غسيل الاموال الى مراكز آمنة في الخارج. الاّ ان المصالح المشتركة بينهما تدفع باتجاه التقارب والتحالف، وصولاً الى بناء بنية تحتية مشتركة مالية تضمن تدفق الدعم المالي. وقد أشارت دراسة حديثة حول تمويل الارهاب في جنوب شرقي آسيا الى تصاعده في فترة الجائحة عبر استخدام العملة الرقمية بشكل خاص والتي تصعب ملاحقتها بدون مهارات جديدة للمحاسبين الخبراء و تطوير اجراءات المراقبة والمتابعة لتشمل العملة الرقمية والذين يتعاملون بها. وهو موضوع جديد له تعقيداته الخاصة.
************
ص12
لتتجدد إنتفاضة الشعب !
د. كاظم المقدادي

أيام تفصلنا عن الذكرى السنوية الأولى لأنطلاقإنتفاضة تشرين الباسلة في 1 /10 /2019، التي قدم شباب وشابات الأنتفاضة أكثر من 30 ألف بين شهيد وجريح ومعوق ومختطف ومعذب ومغيب قسراً من قبل القوات القمعية للسلطة الغاشمة، مطالبين بوطن وبحياة حرة كريمة ومستقبل أفضل..
لعوامل عديدة غير متوقعة، وأبرزها وباء كورونا، لم تستمر الأنتفاضة بالزخم الذي انطلقت به، وبالتالي لم تحقق مطلبها الرئيس: التغيير الجذري والشامل لمنظومة الفساد والمحاصصة الطائفية والاثنية الحاكمة، وإقامة البديل- الديمقراطي الحقيقي ودولة المواطنة والمؤسسات والقانون والعدالة الأجتماعية..
وما أنفكت الطبقة السياسية المتنفذة تقف حجر عثرة بوجه طموحات الشعب، بل ولم تسمح، ولن تسمح طوعاً، بتقديم أقطاب الفساد الى العدالة، ولا بالكشف عن قتلة المتظاهرين السلميين وتقديمهم للقضاء لينالوا القصاص العادل، ولا بتهيئة مستلزمات إجراء إنتخابات مبكرة حرة ونزيهة وعادلة. فلم تنجز قانون الأنتخابات الملبي لطموح الشعب، ولا مفوضية عليا للأنتخابات مستقلة حقاً، ولا تفعيل قانون الأحزاب، وتماطل في اكمال تشكيل المحكمة الأتحاديةالعليا،وتقف بالضد من مساعي الحكومة لنزع السلاح المنفلت، وتواصل مليشياتها المسلحة صولاتها وجولاتها خلافاً للقانون. وإقتراناً بكل ذلك تستمر الأوضاع الأقتصادية- الأجتماعية بالتدهور، وتتزايد معدلات الفقر،الى جانب إنتشارالأمراضوالأمية والجهل والتخلف، في كافة المحافظات العراقية، وخاصة الجنوبية..
وفاءً لدماء الشهداء الأبرار، وإحتراماً وتقديراً لكافة ضحايا الإنتفاضة، من جرحى ومعوقين جسدياً، وتضامناً ومواساة للأمهات والزوجات والأخوات والحبيبات الثكالى،وللأطفال اليتامى، ولكافة المفجوعين من ذوي الضحايا، ولرفاقهم وأصدقائهم وأحبتهم..تجريالإستعدادات في عموم المحافظات لأحياء الذكرى السنوية الأولى لانتفاضة تشرين الباسلة.ويواصل الحراك الشعبي جهوده ونضاله لتحقيق كامل الأهداف التي ضحى أبطال الإنتفاضة من أجلها !
المطلوب ان ينهض كافة العراقيين النشامى،الطامحين لغد أفضل وحياة حرة كريمة، يداً بيد،وصفاً واحداً، مع كل ما يستلزم من تعبئة وتحشيد وتنظيم، وردم الثغرات ومعالجة النواقص، بإحياء الأنتفاضة، وتجديدها، وتوسيعها،وتحويلها الى ثورة عارمة تجتث الطغمة الفاسدة، وتحقق الأهداف التي قُدمت من أجلها التضحيات الجسيمة، وكي لا تذهب سدى، ويبقى الطغاة والفاسدون ومافيات الفساد وعصابات القتل والأرهاب والمليشيات الولائية جاثمة على صدور العراقيين!
فلنجعل من الذكرى الأولى مناسبة إضافية لتكثيف العمل والجهود لتنظيم صفوف المحتجين في اطر وقوائم انتخابية تضم اوسع فئات الشبيبة المنتفضة إستعداداًللإنتخابات المقبلة.
ولنحيي ذكرى الأنتفاضة المجيدة بتظاهرات مليونية سلمية في كافة المحافظات في 1 / 10 / 2020 ..وعلى المتظاهرين ان يتحلوا بالحيطة والحذر من المندسين والمخربين، وان لا يسمحوالهم، جهد الأمكان،بالأعتداء على القوات الأمنية أو على الممتلكات العامة والخاصة !
وعلى حكومة الكاظمي القيام بواجبها والوفاء بتعهداتها لحماية المتظاهرين !
************
الذكرى الأولى لانتفاضة تشرين المستمرة
د. يوسف شيت


الطبقات في المجتمع العراقي، وكأي مجتمع طبقي في العالم وبدون استثناء، في حالة صراع مستمر. والصراع الطبقي في العراق أخذ أشكالاعدة (عنفي بمختلف درجاته وسلمي مستقر أو غير مستقر)، وهذه الأشكال تحددها عدة ظروف، مثل العلاقة بين الطبقات والظروف الاقتصادية والسياسية والأمنية. قامت وتقوم الطبقات المهيمنة على السلطة عن طريق أحزابها باستغلال هشاشة العلاقات الطائفية والقومية والعشائرية داخل المجتمع وتسخيرها لكسب أصواتها في الانتخابات.بالإضافة إلى الوعود الكاذبة من أجل الحفاظ على سلطتها وأموالها المسروقة من قوت الشعب والتستر على فشلها في إدارة الدولة. لذلك ترفض هذه الأحزاب أي تغيير في طبيعة النظام الحالي القائم على المحاصصة الطائفية والاثنية مدّعية بذلك بأنّ النظام قائم على “الديمقراطية التوافقية”، إلاّ أنّها غيّرت خطابها السياسي بعد الحراك الجماهيري الداعي إلى الإصلاح ونبذ المحاصصة والذي دعا إليه الحزب الشيوعي في تمّوز 2011، وأخذت هذه الأحزاب تلعن المحاصصة وتنبذها ولكن عن طريق الإعلام فقط، كما ولجت طريق تغيير أسمائها مدعية لتغيير نظرة الناس إليها.
وما أن يحلّ موعد تشكيل الحكومة الجديدة حتى تقوم هذه الأحزاب، رغم خلافاتها في طريقة تقسيم الغنائم، في التوافق على منصب رئيس مجلس الوزراء، ولكن بعد استشارة “الكبار” من خارج حدود العراق والذي هو شرط أساسي، وتقسيم الوزارات ووكلائها ورؤساء الهيئات المستقلة والمدراء العامين ومنهم مدراء المنافذ الحدودية. وأصبح الشارع العراقي يعلم بتفاصيل المحاصصة والتلاعب بعواطف الناس الطائفية والقومية بحيث يقوم رئيس المؤسسة بتعيين كل العاملين لديه من طائفته أو قوميته، ثمّ يأتي دور إصدار قوائم بأسماء وهمية (فضائيين) وتصرف لهم رواتب من ميزانية الدولة، ولكن من يستلمها وأين تذهب؟ وكم هو عددهم؟ كما أنّ معظم التعيينات تأتي عن طريق ابتزاز المواطن ودفع الرشوة، من يستلم الرشوة وأين تذهب؟ معظم مشاريع البنية التحتية متلكئة، أين تذهب الأموال المرصودة لها من ميزانية الدولة؟ ومن يستحوذ عليها؟ وهذا يجري على صرف العملات في البنك المركزي العراقي؟ كلّ هذا أدّى ويؤدّي إلى تعقيد المشاكل التي يغرق فيها البلد من اقتصادية وأمنية وسياسية واجتماعية ولا يوجد في السلطة من يريد حلّها ويتخلى عن الامتيازات الجنونية التي يحصل عليها. البطالة تزداد، الفقر يزداد (34%، 13 مليون حسب الإحصائيات الرسمية، أما حسب الاقتصاديين تصل إلى حوالي 40%)، خطورة الوضع الأمني،فحالات الاختطاف والاغتيالات في ازدياد وقصف البعثات والمراكز الثقافية الأجنبية ّ وكذلك المعسكرات ومطار بغداد مستمرّ، الاعتداء على الموظفين، خاصة الأطبّاء منهم، والنزاع العشائري المسلّح مستمرّ.
هذه الأحداث هي التي وعت الجماهير بكافة طبقاتها وفئاتها الاجتماعية من عمّال وفلاّحين وكسبة، ومن كافة الانتماءات القومية والدينية والطائفية، خاصة الشباب منهم وحفّزتهم للقيام بانتفاضة شعبية عارمة في الأوّل من تشرين الأوّل 2019 ضدّ السلطة وأحزابها والمطالبة بتغيير نظام المحاصصة إلى نظام وطني ديمقراطي تسوده العدالة الاجتماعية وأجبرت حكومة عبد المهدي على الاستقالة، واستمرّت الانتفاضة رغم كل وسائل القمع من قتل واعتقال وتعذيب وخطف وسقط فيها أكثر من 700 شهيد و25 ألف جريح بالإضافة إلى المغيبين. ورفض المنتفضون كلّ الذين أرادت أحزاب السلطة فرضهم لتشكيل حكومة جديدة.
وأخيرا، وبعد تفاقم وباء كورونا وتناقص أعداد المنتفضين بسببه اتفقت هذه الأحزاب على تعيين مصطفى الكاظمي رئيسا لمجلس الوزراء الذي، هو الآخر، قطع وعودا بتنفيذ مطالب المتظاهرين وأهمّها، محاسبة قتلة المتظاهرين، إجراء انتخابات نيابية مبكرة، تقديم الفاسدين وسرّاق المال العام إلى القضاء، حصر السلاح بيد السلطة. والسؤال الكبير الآن المتداول على الساحة العراقية: ماذا تغيّر بعد حوالي خمسة أشهر من تشكيل الكاظمي لحكومته؟ الاغتيال والخطف والنزاعات مستمرّة ولم يتمّ تقديم أي من القتلة إلى القضاء، قصف البعثات الدبلوماسية والمعسكرات، والجديد هو تفجير عربات التحالف الدولي، البطالة والفقر بازدياد، سوق التعيينات وابتزاز المواطنين مستمرّ، لم يتم تقديم أيّ من رؤوس الفساد إلى القضاء سوى الصغار منهم كالسابق، معظم المشاريع متوقفة بسبب العجز المالي المتأتي بالدرجة الأولى من السرقات ثم بسبب انخفاض أسعار النفط وانتشار الكورونا.
إذن لم يستطع الكاظمي وحكومته ورغم التغييرات التي يجريها من فعل أي شيء. هناك من يقول بأنّ الكاظمي يريد أن يقوم بالتغيير ولكن البرلمان الذي تتحكم به أحزاب السلطة هو عائق أمامه، حينها يستطيع أن يصرّح بذلك أمام الشعب وهذا من واجبه كرئيس سلطة تنفيذية، وكذلك إذا ما أراد دعما حقيقيا من الجماهير لتنفيذ مطالبها والابتعاد عن محاولات تشتيت المتظاهرين مثلما تحاول أحزاب السلطة.
مما تقدّم، فإنّ أسباب قيام واستمرار الانتفاضة وتصعيدها لا زالت قائمة. لذلك نهيب بكافة المواطنين ومن كل طبقات وفئات الشعب ومكوناته العرقية والدينية دعم الانتفاضة واستمرارها حتى تحقيق مطالبها العادلة.
**********
ص13
ما ان اندلعت تظاهرات الأول من تشرين الأول 2019 في ساحات الاحتجاج في بغداد حتى تردد صداها خارج الوطن، وحظيت بتضامن واسع متعدد الأشكال من قبل الجاليات العراقية وأحزاب وشخصيات سياسية.. على هذه الصفحة بعض أصداء هذا التضامن.


بيان تضامن من جمعيات ومنظمات عراقية في فنلندا
لا للعنف.. نعم لتنفيذ مطالب المنتفضين
نعم لحكومة كفاءات وطنية
تتواصل في عموم المدن العراقية وبغداد، الحركة الاحتجاجية السلمية، وينتفض الناس لأجل حقوقهم، ورغم ان التظاهر حق مكفول دستوريا، إلا ان الحكومة الحالية للأسف واجهت ذلك بالعنف المفرط فكان هناك شهداء وجرحى في كل يوم. إن ما يجري الآن في وطننا من قمع وقتل المتظاهرين يجب أن يتوقف حالا، ويجب على الحكومة العراقية الفيدرالية والحكومات المحلية إيقاف استعمال السلاح الحي والغازات المسيلة للدموع فورا ضد أبنائنا المطالبين بحقوقهم المشروعة، وإصدار الأوامر للقوات الأمنية بإيقاف ملاحقاتها للمتظاهرين واعتقالهم. نحن الموقعين ادناه نستنكر بشدة ما يجري بحق أبناء وطننا وعلى الحكومة وأجهزتها الأمنية حماية المتظاهرين للتعبير عن آرائهم في تظاهراتهم السلمية. إن قتل وقمع المتظاهرين سيسير بالأوضاع من سيئ الى أسوأ. ولا تنفع إجراءات إيقاف خدمات الانترنيت لأن المنتفضين ينجحون في ابتكار أساليب للتواصل، وان الاحتجاجات لن تتوقف. مرة أخرى نؤكد ادانتنا الشديدة لقمع المتظاهرين، ونطالب بمحاسبة القوات التي أطلقت النار على المتظاهرين السلميين العزل وتقديمهم الى المحاكم، وتعويض ذوي الشهداء وعلاج الجرحى. إن الوضع السياسي غير المستقر وإصرار الجماعات المتنفذة على السيطرة على مقاليد الحكم، أدى الى خروج التظاهرات في بغداد والمحافظات الأخرى مطالبة بالتغيير والإصلاح الشامل للعملية السياسية وتحسين الخدمات والأوضاع المعيشية وانهاء البطالة ومحاربة الفساد. ان الحل لمشاكل الناس هو الاستماع لصوت الناس المٌطالبة بحق العمل والماء والكهرباء والخدمات والحياة الكريمة. ونطالب بتشكيل حكومة الكفاءات الوطنية، حكومة المواطنة والعدالة الاجتماعية البعيدة عن الطائفية والمحاصصة، لتمارس مهام عملها من اجل إيجاد الحلول الانية والبعيدة للمشاكل الكبيرة التي تواجه العراق وشعبه، ولكي تتعامل بجد وحزم مع دول الجوار ومنع تدخلهم في شؤوننا الداخلية.
التواقيع: شخصيات مستقلة/ الجمعية المندائية في فنلندا / حركة التغيير الكردستانية / الجمعية الاشورية في فنلندا/ الحركة الديمقراطية الاشورية / البيت العراقي في فنلندا / منظمة الحزب الشيوعي العراقي في فنلندا / جمعية مسيحي المشرق.
***********
ممثلو الاحزاب الشيوعية في بريطانيا
يدينون اعمال العنف والقمع

نحن ممثلو الأحزاب في لجنة التنسيق بين الأحزاب الشيوعية الناشطة في بريطانيا، ندين ونستنكر أعمال القتل والقمع والعنف ضد المشاركين في التظاهرات الشعبية الواسعة في العراق، وذلك عبر استخدام الرصاص الحي والمطاطي وخراطيم المياه الساخنة والاعتقالات واستخدام الكلمات المهينة والنابية وغيرها، ضد المتظاهرين العراقيين الذين تظاهروا سلميا ضد البطالة والفساد وانعدام الخدمات.
اننا ندعو الى الوقف الفوري لكل أشكال القمع والعنف. كما ندعو الى وقف ملاحقة الجرحى وإطلاق سراح جميع المعتقلين.
الموقعون ممثلو الأحزاب في لجنة التنسيق
الحزب الشيوعي في بريطانيا
حزب الشغيلة التقدمي القبرصي (اكيل)
الحزب الشيوعي في بنغلادش
حزب الشعب الإيراني – توده
الحزب الشيوعي السوداني
الحزب الشيوعي العراقي
طريق الشعب 15تشرين الأول 2019
•••••••
رابطة الكتاب والفنانين الفنلندية
تتضامن مع انتفاضة الشعب العراقي

وجّهت رابطة الكتاب والفنانين الفنلندية رسالة تضامن مع انتفاضة الشعب العراقي جاء فيها:
«نحن اعضاء الرابطة (التي تعرف بـ «كيلا» وتأسست في 1936) نتابع انتفاضة الشعب العراقي من اجل حقوقه المشروعة، والاحتجاجات ضد البطالة والفساد وسوء الخدمات العامة، وايضاً حق التعبير عن الرأي بطريقة سلمية. وندين بقوة لجوء الحكومة العراقية الى العنف المفرط واستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين، ما أدى الى سقوط المئات من المواطنين قتلى وجرحى، ومن بينهم مثقفون وكتاب. نعلن تضامننا مع شعب العراق ومثقفيه، ونطالب المجتمع الدولي ان يضع حداً لانتهاك الحكومة العراقية لحقوق الانسان لشعبها».
عاش الشعب العراقي .. عاش السلام
المجلس التنفيذي لمنظمة «كيلا»
**********
وقفة تضامنية في مالمو السويدية
مع متظاهري شعبنا في الوطن
في مساء يوم 5/10 وفي الخامسة عصراً، تجمعت اعداد كبيرة من العراقيين في مالمو، في ساحة الخضرة، بدعوة من جمعية الحياة العراقية المستقلة، وبالتنسيق مع التيار الديمقراطي، للتضامن مع ابناء شعبنا في داخل الوطن، لما يتعرضون إليه من اعتداء صارخ وبالرصاص الحي، من قبل قوى الامن، لانهم خرجوا في تظاهرات للمطالبة بحقوقهم المشروعة المتمثلة بإيجاد فرص عمل لهم وتقديم الخدمات الضرورية، ولكن بدل الاستجابة لمعاناتهم ومشاكلهم التي تضاعفت مع نهج نظام المحاصصة، راحت مرعوبة من صوت الجماهير السلمي الذي لم يرفع غير العلم العراقي اعتزازا بوطنه المنهوب من قبل الفاسدين وسراق الثروة الوطنية. هذا التجمع التضامني الكبير للعراقيين مع شعبهم وما يمر به من معاناة على ايدي حكومة المحاصصة حمل شعارات:
لا لحكومة المحاصصة الطائفية- لا لاستخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين - لا لاستخدام الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين العزل - نعم للدولة المدنية دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية والمساواة - نعم لعراق مستقل حر ابي - نعم للتضامن مع حقوق المتظاهرين - نعم لمحاكمة الفاسدين وسراق الثروة الوطنية - لا للتدخل الاجنبي في الشأن العراقي - نعم لاستقلال وســيادة العراق .
القيت في التجمع قصائد اشادت بالمتظاهرين الشباب والوقوف معهم في محنتهم، وتميز التجمع التضامني مع شعبنا بخروج مجاميع من الاطفال يحملون صور للمتظاهرين الذين سقطوا شهداء او مصابين. تميز ايضا بوجود اعداد من النساء العراقيات اللواتي جئن ليعلن وقوفهن مع المرأة العراقية خاصة وابناء شعبنا عامة.
***********
بيان تضامن من النرويج مع المنتفضين
نحن الموقعون ادناه ممثلو الأحزاب والمنظمات المدنية الديمقراطية العراقية العاملة على الساحة النرويجية نرى ان انطلاق الاحتجاجات الشعبية في بلدنا هو نتيجة حتمية لانعدام الخدمات وتفشي الفقر والحرمان والبطالة واستشراء الفساد المالي والإداري وتردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في البلاد، ونتيجة لما لمسه الشعب منذ ست عشرة سنة على سقوط الدكتاتورية حتى الآن من زيف الوعود ومن الطريقة التي تدار بها البلاد من خلال نظام المحاصصة الطائفية والقومية المقيتة والحاضنة الأساسية لكل ازمات البلد السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي أثقلت كاهل المواطن العراقي . وبسبب نهج المحاصصة الطائفية والقومية ايضاَ يعاني شعبنا العراقي من ممارسات معادية للديمقراطية وانتهاكات للحقوق والحريات المدنية بما فيها حرية التعبير والتظاهر. ان التظاهرات والاحتجاجات الشعبية السلمية المتصاعدة التي تشهدها العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى تعد تعبيراَ صادقاَ عن مطالب جماهير شعبنا المشروعة من اجل تلبية حقوقها واحداث التغيير في النظام السياسي القائم على المحاصصة الطائفية والقومية. ان جماهير شعبنا تدرك تماماَ انه لا يمكن ايجاد حلول جذرية للأزمات الاقتصادية والاجتماعية وضمان حياة حرة وكريمة إذا لم يتم اجتثاث الطائفية السياسية المكبلة لتطور العملية السياسية باتجاه ديمقراطي وبناء الدولة المدنية الديمقراطية التي تعتمد مبدأ المواطنة والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.
إننا في الوقت الذي نستنكر وندين فيه استخدام العنف وإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين والمياه الحارة وقنابل الغاز وحملات الاعتقال للناشطين المدنيين من قبل الأجهزة الأمنية كما نسجل احتجاجنا على هذه الممارسات القمعية التي يتعرض إليها المتظاهرون. فأننا ندعو المتظاهرين الى الاستمرار في الطابع السلمي للتظاهرات وعدم مهاجمة الممتلكات العامة ومؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة، وتفويت الفرصة على المتربصين والعابثين والمشبوهين لتشويه الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية السلمية الداعية الى التغيير الديمقراطي.
ونؤكد وقوفنا مع جماهير شعبنا والتضامن معها، ونطالب الحكومة بالاستجابة
السريعة لمطالب الجماهير المشروعة والتي لا تتحمل التأخير والمناورة.
كما نطالب الحكومة ومجلس النواب بالشروع في التحقيق الفوري بحوادث العنف وإطلاق الرصاص على المتظاهرين واعلان نتائج التحقيق امام الشعب، ومحاسبة المسؤولين عن هذه الحوادث، واطالق سراح المعتقلين من المتظاهرين،
ونطالب الحكومة بتوفير الحماية للمتظاهرين وضمان سلامتهم لا ترويعهم واستخدام العنف ضدهم والإصغاء لمطالبهم المشروعة والاستجابة لها، وحل جذور المشكلة المتمثلة بنظام المحاصصة الطائفية والقومية، الذي يكمن وراء التشويهات في العملية السياسية وانتشار الفساد وسوء الأداء واعاقة بناء الدولة المدنية الديمقراطية.
الموقعون:
1 - منظمة الحزب الشيوعي العراقي
2 - التجمع الديمقراطي العراقي في النرويج 2
3 - رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في النرويج
4 - منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني النرويج
5 - فرع الحزب الديمقراطي الكردستاني في النرويج
6 - منظمة الحركة الديمقراطية الآشورية في النرويج
7 - جمعية نينوى في النرويج
8 - حركة التغيير الكردية في النرويج
9 - منظمة الاتحاد الوطني الكردستاني في النرويج
********
الجالية العراقية في مدينتين سويديتين تتضامن مع الانتفاضة
اقامت الجالية العراقية ومنظمات المجتمع المدني في مدينة لينشوبنك، وقفة تضامنية مع الحراك الجماهيري في العراق بتاريخ ١٢ تشرين الاول في وسط المدينة. وبحضور الصحافة المحلية. افتتحت الوقفة بنشيد موطني وبعدها ألقيت كلمة باسم المتظاهرين طالبت الحكومة العراقية بإيقاف استخدام القوة والعنف ضد المتظاهرين فورا ومحاسبة كل المسؤولين عن الجرائم التي مورست ضدهم. واطلاق صراح المتظاهرين فورا الذين لم يقترفوا ذنبا سوى التظاهر السلمي.
وطالبت الكلمة بقطع دابر الفساد المستشري في مفاصل الدولة والمجتمع ومحاسبة كل الفاسدين على جميع المستويات، وتوفير الخدمات اللازمة للحياة الكريمة للشعب العراقي بكل أطيافه في كافة المجالات الحيوية كالسكن والرعاية الصحية والمدارس والمواصلات والماء والكهرباء وغيرها، وإنشاء المنشآت الحيوية واعادة تشغيل المصانع ورفد وتطوير المجال الزراعي. وتوفير فرص العمل لحملة الشهادات العليا والجامعيين والعاطلين عن العمل. وإنشاء نظام للرعاية الاجتماعية ومساعدة الأسر العراقية المعوزة واليتامى والأرامل والمهجرين وغيرهم من المحرومين بمخصصات مالية شهرية تعينهم على العيش بكرامة، ورعاية كبار السن وذوي الإعاقة بما يتناسب مع حالتهم الصحية وأوضاعهم الخاصة. كما نظمت الجالية العراقية في هلسنبوري جنوب السويد وقفة تضامنية، ساندت فيها المتظاهرين السلميين، وشجبت القتل والاعتداء من جانب القوى الامنية والقناصين، مطالبين الحكومة بالكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة.
************
ص14
انتفاضة الأقصى فصل من فصول نضال فلسطيني طويل
د. ماهر الشريف

تحل في أواخر شهر أيلول الجاري الذكرى العشرون لاندلاع الانتفاضة الكبرى التي عرفت باسم “انتفاضة الأقصى”، ومثّلت فصلاً من فصول نضال طويل، متعدد الأشكال، خاضه الشعب الفلسطيني منذ مطلع القرن العشرين كي يتمتع بحقه في تقرير مصيره على أرض وطنه. وفضلاً عن هذه الانتفاضة، شهدت الأرض الفلسطينية حدثين ثوريين بارزين، تواصلا كذلك على مدى سنوات، وهما: الإضراب العام والثورة المسلحة في فلسطين التاريخية في ثلاثينيات القرن العشرين ضد سلطات الانتداب البريطاني، والانتفاضة الشعبية التي اندلعت في كانون الأول1987 في الضفة الغربية وقطاع غزة ضد الاحتلال الإسرائيلي، وعُرفت باسم”انتفاضة الحرية والاستقلال”. (المقال يتوقف عند خصائص هذه الأحداث الثورية الثلاثة، وقد ارتأينا أن نقتطف ما كتب حول انتفاضة الأقصى – “طريق الشعب”).

“انتفاضة الأقصى” تعبّر عن خيبة الأمل في اتفاقيات السلام
بعد سبعة أعوام على “المصافحة التاريخية” في البيت الأبيض بين ياسر عرفات وإسحاق رابين، تبيّن أن السلطة الفلسطينية لم تسيطر على أكثر من خمس مساحة الضفة الغربية وعلى ثلثي مساحة قطاع غزة تقريباً، وبأن الانسحاب من 22 في المئة من أرض فلسطين التاريخية - أي مساحة الضفة الغربية وقطاع غزة -، يخضع، في نظر حكام إسرائيل، للتفاوض وليس للتنفيذ، كما هو الحال بالنسبة لبنود قرار مجلس الأمن رقم 242، الذي يدعو إسرائيل إلى الانسحاب من الأراضي العربية التي احتلتها في حزيران 1967. وفضلاً عن ذلك، تواصلت عمليات مصادرة الأراضي وبناء المستوطنات وتوسيعها وتهويد القدس، وازداد عدد الفلسطينيين الذين يعانون من الفقر والبطالة عما كانوا عليه. فكان من الطبيعي أن تندلع الانتفاضة في أواخر أيلول 2000، خصوصاً بعد فشل مفاوضات كامب ديفيد في تموز 2000، بين ياسر عرفات وايهود باراك، في التوصل إلى حلول لقضايا الوضع النهائي.
لقد كانت الانتفاضة الثانية، التي أشعلها قيام زعيم حزب “الليكود” آنذاك أرييل شارون بدخول ساحة المسجد الأقصى، تعبيراً “عن تراكم ضيق الجمهور الفلسطيني إلى أن بلغ ذروة الانفجار، وقناعته بأن التفاوض من دون ممارسة الضغط لن يجدي نفعاً”. ومنذ أسابيعها الأولى، نشأ جدل بين القوى الفلسطينية المنخرطة فيها حول الاحتفاظ بطابعها الشعبي أو توجيهها نحو النشاطات المسلحة، وبين حصرها داخل حدود الأراضي المحتلة سنة 1967 أو مدها إلى مناطق 48 داخل “الخط الأخضر”، وخصوصاً عقب انتقال المواجهات إلى داخل هذا الخط واستشهاد 13 فلسطينياً في البلدات العربية في إسرائيل. كما نشأ جدل حول طبيعة أهداف الانتفاضة السياسية، إذ انقسمت القوى الفلسطينية إلى سلطة وطنية، وجدت في الانتفاضة وسيلة لتحسين شروط التفاوض، وقوى وطنية علمانية، رأت فيها وسيلة لتحقيق هدف الاستقلال، وقوى دينية، وجدت فيها طريقاً إلى طرح خطها السياسي القائم على تحرير كامل التراب الوطني الفلسطيني ...
وقد أثار طغيان الطابع العسكري على انتفاضة الأقصى جدلاً واسعاً في الأوساط الفلسطينية. وقام بعض الباحثين الفلسطينيين بالمقارنة بين الانتفاضة الأولى، التي تميّزت بطابعها السلمي والشعبي، وبين الانتفاضة الثانية، فرأت الأستاذة في جامعة بير زيت، إصلاح جاد، أن الانتفاضة الثانية عانت من غياب المشاركة الجماهيرية، التي اقتصرت على أشكال رمزية كالمشاركة في جنازات الشهداء، وذلك نتيجة ضعف الأحزاب والتنظيمات السياسية التي كانت تحتضن منظمات العمل الجماهيري وانتقال عدد من كوادر هذه الأحزاب للعمل في المنظمات غير الحكومية، الأمر الذي أدّى إلى “تراجع كبير في خطاب وثقافة التيار الوطني الديمقراطي العلماني”، وسمح للحركات السياسية الدينية “بكسب شرعية إضافية وتنظيم نسبة مهمة من الجمهور”، وذلك عن طريق السيطرة بالانتخابات على عدة مجالس طلابية أو نقابات مهنية، وكذلك عن طريق التصدي للاحتلال بالعمل العسكري، واللجوء “إلى العمليات التفجيرية الاستشهادية”، التي صارت تشارك فيها قوى من حركة “فتح”، وخصوصاً بعد لجوء قوات الاحتلال، في إطار إجراءاتها القمعية، إلى سياسة الاغتيالات المباشرة، التي أسفرت عن استشهاد قادة كبار من جميع القوى الوطنية والإسلامية، كان من أبرزهم أبو علي مصطفى، والشيخ أحمد ياسين والدكتور عبد العزيز الرنتيسي.
ومنذ سنة 2002، صارت إدارة الرئيس جورج بوش الابن، التي اتهمت رئيس السلطة الفلسطينية بتشجيع “الإرهاب”، تركّز على مطلب الإصلاح بوصفه وسيلة لإقصاء ياسر عرفات عن قيادة السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير، بينما رأت حكومة شارون في هذا المطلب مدخلاً إلى إضعاف السلطة الفلسطينية برمتها، خصوصاً بعد أن قامت قواتها باجتياح المدن الفلسطينية التي خضعت لسيطرة السلطة الفلسطينية، وفرضت على رئيسها الحصار في مقره في مدينة رام الله. وبعد رحيل ياسر عرفات في 11 تشرين الثاني 2004 في ظروف غامضة، برزت أفكار تعتبر أن زمن “الشرعية التاريخية” قد انتهى، وتعالت الدعوات إلى اعتماد الانتخابات كمصدر رئيسي للشرعية السياسية.
وجرت الانتخابات الرئاسية بالفعل في 9 كانون الثاني 2005، وحصل فيها مرشح حركة “فتح”، محمود عباس، على نحو 63 في المئة من الأصوات. وفي برنامجه الانتخابي، أكد الرئيس الجديد الحاجة إلى إصلاح النظام السياسي على أساس تفعيل دور المؤسسات، وإطلاق العملية الديمقراطية، ودعا إلى وقف عسكرة الانتفاضة وإعادة إحياء المفاوضات، باعتبار ذلك هو “الطريق الوحيد” للتوصل إلى حل سياسي يضمن حقوق الشعب الفلسطيني ويساهم في تغيير صورته في نظر الرأي العام الدولي، ويوفر الدعم المادي له، ونجح، في شباط من ذلك العام، في التوصل إلى “هدنة” مع إسرائيل في قمة شرم الشيخ. وبذلك، فقدت الانتفاضة الأساس الموضوعي الذي يسمح لها بالاستمرار، وراحت جذوتها تنطفئ شيئاً فشيئاً.

هل الشروط مهيأة لاندلاع انتفاضة ثالثة؟
يدور الحديث كثيراً هذه الأيام، في الأوساط الفلسطينية، عن ضرورة الإعداد لانتفاضة شعبية ثالثة، “تقلب الطاولة”، كما يقال، في وجه إدارة دونالد ترامب وحكومة بنيامين نتنياهو والحكام العرب السائرين على طريق تطبيع علاقاتهم مع إسرائيل؛ فهل الشروط مهيأة لاندلاع مثل هذه الانتفاضة؟.
في دراسة نشرها معهد “كارنيغي لسلام الشرق”، في 8 شباط 2018، حول احتمالات اندلاع انتفاضة ثالثة، أعدها الباحث في المعهد مايكل يونغ، واستندت إلى رؤية كبار باحثي المعهد، خلصت الدراسة إلى أن انغلاق آفاق ونافذة الحل “على أساس حل الدولتين وفق المعايير الدولية”، وحالة الإحباط المتفشية بين الفلسطينيين، وتفاقم الأوضاع المعيشية والإنسانية، ترجح احتمال انفجار انتفاضة ثالثة، وإن كان من المحتمل أن تتخذ أشكالاً تختلف عن الانتفاضة الشعبية سنة 1987 أو “انتفاضة الاقصى” التي اتخذت طابعاً مسلحاً.
وبحسب علي الجرباوي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت وأحد المشاركين في هذه الدراسة، فإنه “من المستبعد أن يتكرّر حدوث انتفاضة شعبية كتلك التي اندلعت سنة 1987، فقد تبدّلت الظروف تماماً جرّاء اتفاق أوسلو وقيام السلطة الفلسطينية، وبفعل ذلك فقد أصبح الاحتلال مخفيّاً وغير مرئي بدرجة كبيرة بالنسبة للفلسطينيين المحصورين داخل مناطق سكنهم في ما أصبح يُعرف بالمنطقتَين (أ) و(ب)، وهذا أدّى لأن لا يكون هناك احتكاك يومي مباشر بينهم وبين قوات الاحتلال، إلا عند الحواجز المنتشرة على مداخل هذه المناطق السكنية، وعلى شبكة الطرقات الرئيسة”.
ويضيف الجرباوي أنه “لا توجد إمكانية لاندلاع انتفاضة بأي شكل من الأشكال، إن لم تكن شريحة كبيرة من الفلسطينيين على قناعة بجدواها الإيجابية”، وأن الانتفاضة القادمة قد تكون “على هيئة احتجاجات شعبية سلمية واسعة ومستمرة في مراكز المدن الفلسطينية، تطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي المديد، على أمل أن يجذب ذلك انتباه وتدخّل المجتمع الدولي”.
(مقتطفات)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقع الحزب الشيوعي الفلسطيني – 28 أيلول 2020
*************
ص15
فضاء شعبي
زامل سعيد فتاح ونشوة الاداء الشعري الغنائي


علوان السلمان

الشعر الشعبي بكل اجناسه نتاج جماعي مؤثر بمفرداته اليومية الخالقة لصوره المكتنزة التي ينسج عوالمها منتج (شاعر) واع لشعريته المنتجة لنص غنائي يعبر عن خلجات الذات التي انتجته مع بدايات مرحلة الطفولة الاولى.. فاقترانه بالعمل للتعبير عن خبايا النفس المنتجة من جهة ومواجهة ظروف الطبيعة بكل متغيراتها من جهة اخرى.. ومع الحركة الزمكانية شهد النص الشعري الغنائي تحولات اسلوبية في بنية الجملة الشعرية واللحنية بلغت اوج توهجها وتأثيرها في السبعينيات من القرن العشرين على يد عدد من الشعراء الشعبيين منهم (مظفر النواب وعريان السيد خلف وناظم السماوي وابو سرحان وغازي ثجيل وزامل سعيد فتاح....)..اذ اكتظت بطاقة تعبيرية مازجة ما بين الذاتي (الوجداني) والموضوعي (الواقعي)..لذا يعد النص الغنائي السبعينيانموذجا مؤثرا تأثيرا فاعلا ومتفاعلا مجتمعيا لانسجام عناصره (الكلمة الشعرية واللحن المموسق والاداء الجاذب بنبرته ومخارج حروفه والجمهور..) والتصوير الدقيق المنسجم واجواء النص ..اضافة الى مخرج يمتلك ذائقة موسيقية....فضلا عن وجود وحدة انتاج الموسيقي والغناء ولجنة واعية لفحص النصوص والالحان.. ومع الثمانينيات كان انحسار المفردة المعبرة عن هوية المدينة وملامحها الضاجةبالحركة..مما ادى الى تراجعها بحكم سيطرة النص التعبوي واغنية الفديو كليب البعيدة عن الواقعية....اضافة الى اسهام الاحتلال في انهيار القيم الجمالية وتفكيك العقد الاجتماعي..
والشاعر زامل سعيد فتاح الذي سجل حضوره وترك بصمته المتوهجة في صناعة النص الشعري الغنائي الجاذب..لتفرده بالاكتناز المعرفي وتوظيفه الالفاظ اليومية المموسقة الفاعلة فعلها في ذهنية المستهلك (المتلقي) والمستقرة في ذاكرته لاقترانها بالارض والوطن والحبية والحرية وهي تكتمل بوجود ملحنها ومؤديها..
عيونكم تبرالي نجمة
تدور بي شما تريد
طافت بروحي حمام
وكربت مني البعيد
دنيه حلوه..ناسحلوه..والوطن باسم سعيد
فالنص يتميز بتماسك بناؤه الجملي واللحني المستقى من عاطفة متوهجة وهو يناغي الطبيعة بموجوداتها..فقدم صورا متناغمة ونبرتها المموسقة المتلائمة ومعانيها..وقد اضفى عليها الملحن طالب القره غولي ابداعه اللحني الذي اجاد اداؤه المطرب فاضل عواد..
وله: اعزاز عدنه..اومن هويناهم هوينه الناس كلهه
او من عشكهم كبرت الدنية باهلهه..عزاز عدنه
فالشاعر يتفرد باختيار مفرداته المستوحاة من الواقع..مع قدرة على استفزاز المشاعر وتحريك العواطف من خلال توظيف الفعل الدرامي الذي ياخذ ابعادا نفسية واجتماعية مؤطرة لجسد النص المزاوج بين لغة الجسد والروح كي يمنح متلقيه نشوة الاداء الشعري..
هاك بوسه.. لعينك الحلوة كحل
شوف بيها احبابك.. اوناغيها
والشاعر يبني نصه على ظاهر البنية الدرامية مع قدرة في ترتيب الالفاظ الموحية في معادلة تؤسس لمشاهدها الجمالية القائمة على استثمار الخيال الشعري..
***************
ابوذياتمندائية
من ديارنا في المجر الكبير
علي العقابي


المنداثيون الذين عاشوا على شواطئ دجلة لضرورة دينية جعلت منهم منتجين ابداعا مهنيا وعلميا وادبيا بحكم استضلالهم الاشجار وخضرة الطبيعة التي اثرت فيهم تأثيرا كبيرا فنظموا الشعر وتحديدا الموال والابوذية وابدعوا فيها وفي صياغتها حتى انهم خلقوا طورا خاصا غناه الصابئة امتاز بحزنه المستدر للدموع اطلق عليه طور(الصبية او الصبي).. وقد كتب اغلب الشعراء الشعبيين من الصابئة فيه منهم (عزيز كاري وسوادي واجد ودرباش غافل ولميعة عباس عمارة ومنصور خيطان وعوده منصور خيطان وناصر خشن وغيرهم.

*وهذا الشاعر المجراوي سوادي واجد وهو ينشد:
زغير السن وبعده الشوك ماتاك
سهى وزرارفوك الصدر ماتا ك
دضم صدرك نعلنه اعيون ماتاك
آنه شذنبي وتفرغ القهر بيه
*اما الشاعر سبع درباش غافل فيقول :
احبابي الوكت شت بيكم وبينه
همومه اعله الوجه وضحت وبينه
حبيبي لو بحر بيني وبينه
اعبرنه ولو بيه المنيه
*وهذه الابوذية للشاعر جوده رشم المسودني:
اخذلك من لذيذ العيش عضه
وعدوك من تلوحه حيل عضه
الفگرفوگ الجمل والچلب عضه
عضه ووگعه بأرض الوطيه
*وقال الشاعر عوده بن منصور:
حبیبيابفرگتک بس علي خليت
ابدليلي وبيابي العين خليت
خليلياشجنيتوياك خليت
بيا ذنب انكرتني وخنت بيه
ومن شعره ايضاً:‏
عسعس ليل جعد الترف ويله
بضيه خده ظلام الليل ويله
ضحكيمة محمد أه ويله
هذا الي كتلي وعمل بيه
*وقال الشاعر غزيز كاري:
عليك الله يحلو الطول دندن
يمشي والحجل بالساك دن دن
من أموت تخسر للأهـل دن دن
كل هذا ، وتلحكَك هم خطية
*اما الشاعر ناصر شلتاغ غافل فقال:
إخدوده تلمع أو تضوي من الدر
ذهبوالصايغة بلادي من الدر
أنا ما أكطع فرد وردة من الدر
أحب كل الورد روحي شهيه
*ويقول الشاعروجدي الناضح :
يطارش دار اهلنه ينعه گلها
الخليل ، وشبه الاسود ينعگلها
سبع اسلاف جاشت ين عگلها
يومالشاع ضيم الحل عليه
*وقال الشاعر ناصر خشن :
العقل يحتار منك يازمنه
ويكفينه الوصل منك يازمنه
مشيت بطرق شتى يازمنه
اخبرنياشوقفاك وخنت بيه
**************
موال ابن الشعب

إلى الشهيد الخالد الزعيم
عبد الكريم قاسم ورفاقه الأحرار

حامد كعيد الجبوري


يا دجلة الخير طيبج من ضفافج دار
أخت الجنان وحوت ياقوت فضه ودار
عون النزل ساحلج لو سكن بيج أبدار
جوهرة تاج الوطن رب العرش قاسم
عبد الكريم أنجبت بحب الوطن قاسم
مايوم أكل خبزته ويه الشعب قاسم
مالكو لوله إله بس هاي إله لوله
بعيونه نام الوطن وبالطيب إله لوله
يتفاخر أعله المجد المجد الأصل لوله
نسجوا أبحبه عجب نص الكُمر خلته
لاحابه أخت وأخو كل الشعب خلته
بالغدر دار الزمن اليومك تظل خلته
الخير عكبه أنجفه أشتات صرنه وشعب
يبجيه دم الوطن وكلب اليحبه شعب
يهتف كبل غدرته ويصيح يحيا الشعب
كرموه ابن الشعب منطقها بعده لحد
بطول السنين المضت وبسيف ثاره لحد
خميت كل الوطن لاداراله ولا لحد
ميعوف حبه الشعب لو ألف عام الدار
************
لون گلبي

عبد الكريم القصاب

گلبي نيّه بلايه غش ،
گلبي للعصفور مرجوحه وعرش .
كل جنح ممطور يتشمّس بروحي ،
كل فراشة ليل تاخذ لون گلبي ،...
وتعلا ليفوك بظفيره آمن الضوه .
آ يگلبي ،
رش على الحلوين، من عطر الله رش .
دنّي للعصفور جفّك ،
يحلا من يصير عش .
آ يگلبي ،
بكثر حبّات الندى راضي عليك .
اشكَد خلك عندك يگلبي !؟
خلك شجره .
هيّه هيّه .
مثل ما الله خلقها .
اشكَد سموم ايمر عليها !
اشكَد حمام ايحط عليها !
لا تضيج ولا تنش ،
ولا تحرّك عود عش .
*************
ص16
أنامل الأمكنة
عن الاتحاد العام للادباء والكتاب/ بغداد، صدرت حديثاً المجموعة الشعرية الخامسة للشاعر (عادل الياسري) بعنوان: (أنامل الأمكنة) وقد سبق له وأن أصدر: (لن يموت الورد)، (للورد.. وأنت)، (الورد دموعه ملونة)، (وردتها عرس الفراشات).
*************
شكل الماء .. شكل آخر للحب
مشاهد عن المسحوقين في المجتمع الامريكي
ابراهيم البهرزي


نادرة هي الأفلام الهوليوودية التي تتحدث عن المسحوقين في المجتمع الامريكي وان كانت قصة هذا الفيلم (شكل الماء The shape of water) تأخذ منحى فنطازيا في إطارها العام، الا ان تفاصيل الفيلم غنية بالكثير من المفاصل التي تتناول الظروف التي تعيشها شخصيات تعيش على هامش المجتمع كالزنوج والمعوقين وعمال الخدمات.
الشخصية الاساسية في الفيلم هي شخصية إليزا (قامت بأدائها الممثلة سالي هاوكنز ببراعة مذهلة) وهي شخصية فتاة بكماء يتيمة تفتقر لابسط ملامح الجمال الشكلي وتشتغل عاملة تنظيف في احدى المنشآت البحثية السرية العائدة للمخابرات الامريكية خلال فترة الصراع السوفيتي الامريكي وفِي ذروة الحرب الباردة خلال الستينات وازمة الصواريخ الكوبية المعروفة المخرج المكسيكي جيرمو ديل تورو الذي ركز في استنطاق المشاعر المكبوتة لهذه الفتاة المهمشة من خلال لقطات قريبة تدخل عالمها اليومي منذ لحظة استيقاظها الصباحي وإعدادها لفطورها البسيط مع ربيبها وهو عجوز رسام ومزور وثائق طريف مرورا باستحمامها الصباحي كلعبة يومية لذيذة مرورا بركوبها القطار باتجاه المؤسسة السرية التي تعمل بها كعاملة تنظيف الشخصية المسحوقة الاخرى هي زميلتها الزنجية في العمل زيلدا (الممثلة اوكتافيا سبنسر) والتي يستخدمها المخرج كمترجمة لافكارإليسا البكماء (تسمع جيدا لكنها لا تتكلم )في تعاملها مع الآخرين في العمل يرصد الفيلم من خلال علاقة العاملتين حجم الازدراء والتمييز الذي كان يتعرض له الزنوج في تلك الفترة ، فكل عمال التنظيف في الفيلم هم من الزنوج في حين لا يظهر زنجي واحد بين كل موظفي وضباط المنشأة السرية العسكرية زيلدا المتذمرة من حالها وبؤس حياتها مع زوجها الكسول تكشف من خلال الحوارات التي تدور خلال فترة تناول عمال التنظيف السود لغدائهم البسيط عن الكثير من السلوكيات الاستعلائية التي يمارسها البيض بحق العاملين بحوارات طريفة محملة بالكثير من السخرية المرة إليسااالبكماء لا تعنيها كل هذه الامور فهي تنسحب في فترة الغداء الى مكان منفرد تتناول فيها بيضة الفطور وهي تشغل غرامفونا صغيرا تصغي فيه لأغنيات تلك الفترة التي تحبها، وهي حين تعود مساء لشقتهافلا يشغلها غير مشاهدة الأفلام والأغاني السائدة تلك الفترة وتصغي لثرثرات ربيبها العجوز وهي تضحك وتمارس الرقص على أنغام الأغاني.
في هذه المؤسسة تقوم المخابرات الامريكية بدراسة كائن خرافي برمائي تم العثور عليه في غابات الإمازون والذي يعده سكانها الأصليون بمثابة اله لهم الجنرال ستروكلند (الممثل مايكل شانون) المسؤول عن ترويض هذا الوحش البرمائي يمارس معه أقصى درجات القسوة (لأسباب غير مبررة دراميا حسب اعتقادي) حتى ان هذا الحيوان ينهش إصبعين من أصابع يد الجنرال ويقطعهما خلال احدى ممارسات التعذيب التي يمارسها معه.
شخصية الجنرال ستروكلند تمثل اليمين المكارثي الامريكي المتغطرس والمتوجس من كل العاملين في المنشأة كما يرشح من سياق الحوارات، شخصية متعجرفة حتى في تعامله مع زوجته الرقيقة (يكتم تاوهاتها خلال العملية ويفرض عليها ان تكون خرساء عند المضاجعة لانه يحب ذلك ! وهو الامر الذي سيدفعه مرة لاشتهاء إليزا البكماء ومحاولة استدراجها لفراشه لكنها تنفر منه فيناصبها العداء والكراهية والاستفزاز خلال العمل) تكتشف عاملة التنظيف وجود الوحش في احد الأحواض خلال قيامها بالتنظيف فتأنس اليه رغم شكله البشع (قد نتذكر هنا أسطورة الحسناء والوحش لكن صناع الفيلم حولوا الجمال الشكلي المفروض ان تحمله الممثلة الى جمال اخر يتمثل بطيبةوطرافة هذه الممثلة) تقدم إليسا بيضة الفطور التي تجلبها معها للوحش فيتناولها منها ثم تشغل له الغرامغون الصغير المحمول فيأنس للموسيقى وتنشأ بين الاثنين ألفة ستتصاعد خلال مسار الفيلم هناك طبيب مختص كان من المفترض ان يقوم بتشريح الوحش لمعرفة تركيب جهازه التنفسي ذو الطبيعة المزدوجة البرمائية سنكتشف انه عميل لجهاز الكي جي بي السوفيتي (واقع الامر فان هذه الثيمة ولقاءات هذا الطبيب بمسؤوليه الروس علنا في امريكا وما يتبعها من احداث تتعلق بمحاولة هروبه فيما بعد وقتله من قبل الجنرال ستروكلند كلها لم تكن مبررة دراميا باعتقادي) الحوارات والمشاهد الإنسانية الأهم في الفيلم ،بعد حوارات العاملتين زيلداوإليزا،هي تلك الحوارات الصامته التي ستجري بين إليسا والوحش ،فهي حوارات وإيماءات تتسم بشاعرية عظيمة تشكل ميزة الفيلم الاساسية حين يطرق إسماع إليسا محاولة الجنرال ستروكلند لقتل الوحش لاستنفاذه أغراض الدراسة حسب اعتقاده، تصاب بصدمة كبيرة وتقرر إقناع ربيبها بتزوير وثائق تخول دخوله المنشأة السرية لإنقاذ الوحش وتهريبه ، وخلال عملية التهريب التي يعلم بها عن طريق المصادفة الدكتور عميل الكي جي بي والعاملة زيلدا فيساعدانها وجدها في تحرير الوحش ونقله الى شقتها ووضعه في البانيو ( كل عملية التهريب هذه غير مبررة دراميا وفيها من تراكم المصادفات ما يضعف بنية الفيلم كثيرا ولكننا نبرر قبولها لأجل الغايات الفلسفية المنشودة من عملية الخلاص ،قبولها على مضض !)
اجمل مشاهد الفيلم هي تلك التي حدثت بين اليزا والوحش في شقتها والتي تخللتها عملية وصال عاطفي بين إليزا والوحش في البانيو وأروعها تلك الاغنية الخيالية التي أدياها معا حين اطلق الحب صوتها، وتلك الرقصة التي تذكر برقصات الفترة الذهبية للأفلام الغنائية الهوليودية والثنائي العظيم فريد استر و جنجر روجرز ان التعابير والإيماءات التي عبرت بها الممثلة سالي هاوكنز خلال هذا الجزء من الفيلم كانت تستحق بجدارة جائزة الأوسكار لافضل ممثلة لكنها أخطأتها للأسف الجزء الأخير من الفيلم والمتمثل بمطاردات الجنرال ستروكلندلاليزا والوحش وهروبهم باتجاه البحر هو جزء تقليدي من مشاهد المطاردات السائدة في عموم الأفلام الامريكية بما في ذلك مشاهد قتل إليزا والوحش من قبل الجنرال ومن ثم انبعاث الوحش الإله من الموت واحتضانه جثة إليزا والغوص بها تحت الماء باستثناء تلك المشاهد الشاعرية القصيرة لهما تحت الماء فهي متقنة وبديعة بشكل يكفر عن تقليدية باقي المشاهد رشح الفيلم عام ٢٠١٧ لثمان من جوائز الأوسكار فاز بثلاثة منها هي جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل انتاج.
الفيلم يتمتع بحوارات ناضجة وطريفة في تناولها لمختلف الثيمات الفلسفية او العاطفية او السياسية والاجتماعية وهي واحدة من فضائل هذا الفيلم اضافة للموسيقى التصويرية الرائعة وتقنيات التصوير المبهرة خاصة في المشاهد التي تجري تحت الماء.
************
يرقب موته الورد

إيمان عبود سالم

اورقت في يدي صبارة الندم
واعشوشب الجرح القديم
على يدي
لانبض يرتوي
من وقع خطوك
وليس من ريحك ما
يبصر المقل
ازهرت زنابقي البيضاء
مثقلة
على ارجوحة الخصل
وبهت الكحل من تكرار ادمعها
فالعين مافتئت
تجود بالدرر
تنام ليلاً مدينتنا
على وجل
ويرقب موته الورد
على مهل
فتعال نبني ضريحاً
من القبل
تعال نموت ياقلبي
على عجل
***********
الرصاص المرُّ
غني العمار
قد يتسع أفقٌ وقد يضيقُ لظى
رصاصكَ المُرُّ في أحشائنا ومَضا
بعضٌ من الهَّمِ همي بعضهُ أشتركا
والجمعُ يوقِد في النارين ما ابتعضا
كتمت عنك وفيك الضيقُ معرفةٌ
والضيقُ جهل لدى مَنْ جَهلِه وعَضا
وللعيونِ حديثٌ حين ترصدنا
وللأصابعِ في ( نيشانها ) غرضا
يمشي على خَبَبٍ قلبيٍ فيوقظني
ونامِ من نامِ الا هُوْ فقد يقظا
رأيتُ وجهكَ ممهوراً بنخلتنا
في عثقِهِ ُرَطبٌ من هامِنا نُفضا
وقد رأيتُكَ جنبي كنتَ تحمِلني
كانت يداكَ أراجيحاً , ندىً , وفضا
(( أني ليحزنني أن تذهبوا )) بدمي
وذا العراقً (بليلى ) جسمه مرضا
(( أني ليحزنني أن تذهبوا )) هوَ ذا
بداخلي بعضُ هذا العُشْقُ ما ومضا
والنِفطُ يحدو بهِ ذئبٌ أوا ألمي
أهلي بُزاةٌ وفأر الجوعِ قد قرضا
واللهِ مانامَ جفني والعراقُ به
حيفٌ فلا لومٌ ... أذا أنتفضا
سيوفنا من حسين الطُهرِماغمُدت
وخيلُ شِمرٍ رمادٌ جمرُهُ رَمضا
***********
ص17
ذاكرة
"مجلتي".. رثاء للمجد المضاع !
د.جمال العتّابي
يخيل الي ان أناقة عمارة الروّاف المطلة على نهر دجلة من جهة شارع ابى نواس تتبدى في الطابقين السابع والثامن، اللذين تشغلهما مجلتي والمزمار، هذا النوع من المكان يحفل بالصداقات، وحسن الخيارات وأناقتها، المكان يبوح بذوق مرتاديه من رسامين وكتاب وإداريين، وإستمرار إيقاعهم في الحياة، ما زالت تلك النشوة السحرية التي كانت تمتلك حواسي كلما دخلت المبنى، أشهد ثمالته صباح مساء، الجمال كله يسكن ها هنا، أراه الأن كما لو كان يسير معي كظلي، ربما أسأل نفسي وأجيبها بمن يرثي وطناً ضائعاً في بحر متلاطم من التواريخ والذكريات.
كل الاسماء في المبنى أشبه بالبيوت المتعانقة، وجدت مفرداتها في اللون والسيناريو والخط، بدأت عملي في المجلة كخطاط للسيناريوهات والعناوين، سبقني بهذه المهمة الفنانان الصادقان الخزرجي والصائغ، وحميد ياسين، ثم عبد الحسن، وكريم سلمان، وإلتحق بالقسم الفني الشاب القادم للتو من الكوفة بلاسم محمد، ليتدرب في هذا الميدان، وفي الوقت نفسه يواصل دراسته في معهد الفنون الجميلة، وفي القسم كذلك سعدي الموسوي الذي يمنحنا صوته الجميل في أوقات الظهيرة ألفةً وأنساً، مع أفضل (نقر إصبعتين) لثامر الخفاجي، الفنانون مخلد المختار وصبيح كلش وعادل ناجي ورحمن اطيمش مازالت تجاربهم لم تنضج، لينافسوا الرسامين الكبار في المجلة، طالب، فيصل، صلاح، وليد، مؤيد، ضياء، رحيم، عصام، بسام.
العمل في المجلة منذ بداية تأسيسها، كان المفتاح للدخول إلى عالم الصحافة، وسواء نشرت وكتبت عن تجربتي الأولى مع إبراهيم السعيد، صانع التجربة، أو بقيت الذكريات في طي أوراقي، فان هذه التجربة تتخذ صيغة حلمية، أو لقطة من فيلم، أو مقطعاً من فصول لسمفونية خالدة.
اعود لدار ثقافة الأطفال مديرا عاما، عام 2008، بإعتقادي انه المكان الصح الذي كنت أحلم في إدارته من جديد، ليس هو إختياري، لكن سعادة إستثنائية غمرتني، ربما عشت كذبة العمل والوظيفة بعد 2003، كان يتعين علي تصديقها في ساعة صحو، فالخراب الذي أصاب مؤسسات الدولة جميعها، والثقافية على وجه الخصوص، وضعني في منعطف أو مأزق يصعب الإفلات منه من دون خسائر، ولاسيما ان الدار تحمل أفقاً مفتوحاً على تجارب ثرّة مفعمة بالعنفوان والغنى، علينا ان نلملم الأوراق ونعيد ترتيبها في ظل تخصيصات مالية سنوية، تكاد لا تكفي لإصدار ثابت للمجلات، وإحياء النشاطات والفعاليات التي تهتم بالطفل، إلتمسنا من الاخ شفيق مهدي الكاتب المعروف في هذا الميدان ان يعود لرئاسة تحرير المزمار، بعد أن أُقصي عن العمل لأسباب لاعلاقة لها بثقافة الأطفال. ومن ثم توجهنا الى السيد برهم صالح نائب رئيس الوزراء حينذاك، مع وفد من العاملين في الدار، وقرر تخصيص 100مليون دينار، كدعم تستطيع الدار ان تلتقط به أنفاسها وعافيتها التي غادرتها منذ سنوات، وتوفر بعض إحتياجاتها من أجهزة كومبيوتر ومولدة كهربائية، وأثاث ومستلزمات عمل أخرى، كان وقع هذه(المكرمة) في أوساط العاملين في الدار إيجابيا وترك أثراً طيباً في نفوسهم، وأعاد لهم الأمل في أن تستعيد الإصدارات حيويتها وإستمرارها، ومضاعفة كمية المطبوع منها، وكان حجم الأحلام كبيراً لدى مدير الدار وقد أسرف في خياله، وهو يشعر بالإمتلاء والزهو، اعتقاداً منه برد الدين لهذا المشروع الذي قدًمه كصحفي وخطاط ومصمم، منذ سبعينات القرن الماضي، أوكأنه حقق منجزاً عظيماً سيخلده التاريخ، سيكافأ عليه، على الأقل بكتاب شكر من المسؤول الأعلى للوزارة، في حين لم يترك هذا الحدث أي صدى في وزارة الثقافة، بدءاً من الوزير إلى أدنى مسؤول فيها، ولم يكن يعلم المدير العام ان خطوته تلك قادته الى أن ينزوي لوحده في غرفة ضيقة في الطابق الخامس من بناية الوزارة، بلا عمل أو مهمات، بعد أن قرر الوزير نقله الى ديوان الوزارة (بناء مقتضيات العمل)، بعد فترة عمل لم تتجاوز (حمل إمرأة).
مع كل تلك المعوقات والمؤمرات، تبقى تلك التجربة جزءاً من المسرّات الدنيوية بالنسبة لي، مضمخة بالعاطفة والحب والمؤانسة الصافية، انها تعيد حرارة الحياة نهجاً ويقيناً، ومعها ذكريات أولئك الفتية العشاق الذين منحوا التجربة الدفق والنواميس التي لا تزول، وإفتدوها بجهدهم الجميل والنبيل، للأسف الشديد ها نحن نرثي هذا المجد المضاع..
************
«ثورة الحافي»
زهراء اخلاص عادل
الان يا سيدي
اركلني بقوة
وخذ مني غدي
الذي تركتُه لك
تحت الزيزفونة
لتعصره بنخب الرفاه
وانت تأكل الغزال المهيّل
وتقلع الاظافر والشفاه
اترك لي قلبي
فقلبي حاف
وسأعطيك جلدي
وانسجُه في ردائك
وحين تقضمني
واطفالي على طاولة عشائك..
تخلّ عن اطرافي
فقدمي مجروحة
ولان دمي طازج
التم عليها الذباب
انا لست سوى
حشرة وحفنة تراب
بلى يا سيدي
انا فقير وبائس
ويدي خشنة
كسعفة متدرنة
وحنجرتي ممزقة
ولكن حينما اصرخ
اسقط على من حولي كالشلال
فليس لدي
سوى صوتي
سلاحًا بوجه العالم في القتال
اعذرني يا سيدي
لانني طلبتُ منك
كتابًا ورقيًا
فتشت عن ثمنه كل الاماكن
في جسدي
ولم اجده
واعذر لي
دموعي المالحة التي
اسقطتها على يديك
وانا الثم اصابعك ومنكبيك
متوسلاً بربك الحجارة
كي تمنحني شمعة
في ليلي المظلم
حيث لا املك فاتورة الانارة
ربما
اطفالي مزعجون
فقد تشاجروا اليوم
على حصتهم من
الرغيف اليابس
في قبو قصرك المتلألئ
وربما قذرون
فقد تلوث زجاج
مصفحتك المظللة بالدم
حين ركل حراسك انف أصغرهم
انا اسف يا سيدي
لك ولاجدادك الانبياء
ولعباءتك الحريرية
من نسل النبوة والسماء
فقد اجبروني ان اقبلّها
فأفسدتُ عطرها العنبري
برائحة فمي الجائع
وقد غطوا بها جدران الجوامع
خذ مني
مستقبلي
وشهادتي الجامعية
وحياتي ان اردتَ
لكن تذكر
انني وان صرت رفاتًا
سأعود
وأرهز
وأثور
سأقوم
واواصل
واناضل
بجسدي الذاوي والمنخور
ولن يمنعني
كل تراب العالم
على قبري
والرمل المنثور
سأكل من خاصرتي
سأحرق نفسي
شعلة تنير
طريق الابناء
سألحقك اليوم
وبعد الموت والعدم والفناء
قالت الشمس لي :
لا لا تذل نفسك لا تذَل
من لم يصن قيمته اضمحل
اضرب الرعب وانتشل نفسك وقواك
ليس في الضعف الا رداك
لا لا تقل لي
سأعود ، سأذوي ، لا حيلة تملك يداك
فتت كل اذان السماء
الى الامام لا الوراء
لا لا تساوم
لا تهادن
بل قم وبالورود قاتل
سرقوك القصيدة
والكمنجة والسنابل
سرقوا حياتك
سرقوا مماتك
كفاك القهر
والخوف والاذلال
اجل
سأقوم
سأكل بأضراسي كل الاغلال
خذ الهك يا سيدي
خذ صومك
خذ ظلامك
وفي القبر والجنة نعيمك
واترك لي النار
انا كافر
بالجوع كافر
بالذل كافر
بالقتل والعار
اترك لي النار
وليحاكمنا
تشي وعلي
وحسيني لا حسينك
سرقتَ لحمي في الظلام
ونوافذي
سرقتَ عين الله التي لا تنام
سأقوم
سأعمر مدرستي
وجامعتي المنهوبة
واسترجع سنين
العمر المسلوبة
واترك مسجدك
كي تصلي الفجر
والعهر
والغدر
والقهر
والزور
الان اركلني
قدر ما استطعت
فقد ركلت رفاقي في الغياب
وثاروا من بين احضان التراب
اركلني بقوة
كي اعود اقوى
اسرق صوت السنونو
على خشبات المسارح
وحقول الليلك
وجدائل السينما
انا عازم
ان اكسر كل ظالم
الان اركلني
وسأكسر كل ظالم
سأكسر كل ظالم
************
ص18
ماكس فيبر وكارل ماركس

عن “المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات” في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان “ماكس فيبر وكارل ماركس”، من تأليف كارل لويث وترجمة عبد الله حداد. يتناول الكتاب رؤى ماكس فيبر وكارل ماركس، حول “الاستلاب/ الاغتراب”، والتفسيرات الحديثة لهذا المفهوم، وفق نظرية ماركس والعقلنة في سوسيولوجيا فيبر.
كما يستعرض أوجه الاختلاف والشبه بين فيبر وماركس، معتمدا في ذلك منهجا فلسفيا من نتاج وجودية مارتن هايدغر.
يقع الكتاب في 144 صفحة من القطع المتوسط.
************
هوسات
لانتفاضة تشرين

 

حامد كعيد

 

من يوم اللفيتوا ما لفانه الخير
الشعب يسحك ذهب والمنفعه للغير
انتفاضة مستمرة ونطلب التغيير
“اشعلناهه ولتظن نطفيها”


تذكر يا شعبنه الواحد وتسعين
آذار العظيمة ودين يتبع دين
سقطنا النظام بساعد الطيبين
“وصدام استنجد بأمريكا”


نعرف لليضدنه وياهو ويانه
مطلبنا وطنه انعلي بنيانه
طهران الطُمع وأمريكا بلوانه
“نسحك كل عكرببحذانه”


شلون تريد نسكت والشعب وجدان
قدمنه الدماء الهل الوطن قربان
الـ “نوفل” شگله و“حيدر القبطان”
“ننساكم ودماكم بينه”
*************
نقطة ضوء
رحيل موجع!

طه رشيد
غادرنا في الثامن من ايلول في باريس، شاب عرف بابتسامته الدائمة وبصوته الدافئ الرقيق. وشكلت له هاتان الصفتان ميزة محببة عند زملائه واصدقائه.
انه مازن الصكار، نجل الفنان الشمولي الراحل محمد سعيد الصكار، والذي عرف في فرنسا بمنجزه الفني في عالم الفوتوغراف ( التصوير الصحفي )، حتى انبرت مجلة “باري ماتش” الشهيرة قبل ايام بنشر تحقيق طويل عن منجز هذا الفنان المبدع، الذي جال بلدانا عديدة ليوثق بالصورة واللقطة الذكية، حركة حياة تمتد من السنغال الى جنوب افريقيا.
تصف المجلة مازن بانه كان “امبراطورا للصداقة والكرم” ، وانه “حارب السرطان لمدة 3 سنوات، متحديا الموت بابتسامة وإنسانية قلبت عالم التصوير الصحفي رأسا على عقب على عقب”.
عمل مازن بالاضافة الى جولاته في عواصم مختلفة مصورا للموضة في باريس، ومن ثم اعتمدته اكبر شركات انتاج الحقائب، وهي “لوي فيتون” مصورا خاصا لها.
ولكن ما كان يغري مازن في التصوير هم الاطفال، خاصة الفقراء والمعوزين وضحايا الحروب!
لذلك لم يدخر جهدا في العودة إلى وطنه الام اثناء معارك تحرير الموصل، مصطحبا معه سلاحه الوحيد - الكاميرا، ليوثق بعينه الذكية الخراب الذي حل في المدينة، ويعود بمئات اللقطات التي اظهرت الجنود وهم يتجولون بين أنقاض المدينة ليلاً على ضوء عربة مصفحة. ولم ينس مازن الاطفال الصغار ، ذوي السنوات العشر، أطفال الحرب، هؤلاء الضائعين لكنهم مبتسمون، الاطفال الضحايا الذين رغم خراب مدينتهم ظلت الابتسامة على وجوههم، وكانهم يردون لمازن ابتسامته..
كان مازن يعشق الطفولة، وفي حادثة تذكرها المجلة في تحقيقها، انه قام ذات يوم بدفع كل ما فيجيبه من نقود لطفل طلب المساعدة.
حين عاد مازن من الموصل احتار ماذا يقدم للصحافة الفرنسية من بين مئات المشاهد التي وثقها بعين منحازة للانسان وللطفولة.
وكانت تراوده رغبة في توثيق شباب انتفاضة تشرين، (التي اطفأت أمس شمعتها الاولى لتوقد اخرى اكثر توهجا) الا ان المرض الخبيث كان المانع اللئيم!!
في يوم رحيله اصطف اكثر من مئة وخمسين فنانا وصحفيا من زملائه الفرنسيين، رغم الحذر من وباء كورونا، مع افراد عائلته، ليودعوه بالورود والدموع.
لقد شكل رحيل هذا الفنان المتميز خسارة للعراق كما هو خسارة لفرنسا!
ولكن الى متى نفقد أبناءنا في المنافي دون ان يكرموا في وطنهم الاصلي؟
يقول المثل الفرنسي: ان تأتي متأخرا خير من ان لا تأتي. لذلك يمكن لوزارة الثقافة بالتعاون مع الجهات المختصة، ان تقيم معرضا لصوره ولقطاته الفوتوغرافية الشهيرة، كما يمكنها طبع كتاب بمنجزه الصوري، وهذا اضعف الايمان!