العدد 8 السنة 86 الجمعة 25 أيلول 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

كتب المحرر السياسي

نحو حملة وطنية شاملة ضد الفساد

ما فعلته منظومة المحاصصة والفساد اصبح جليا واضحا، وتداعياته ملموسة في مختلف الصعد. فهناك بين المتنفذين المتحاصصين وارباب الفساد تخادم مصلحي لا ريب فيه. وبناء عليه وبما ان احد اهم عناصر قوة المتنفذين يكمن في الفساد ذاته، بمختلف تجلياته ومظاهره، فمن غير المتوقع ان يمر أي اجراء للحد من سطوة هذا الاخطبوط بسهولة.

ان هذا التشابك يجعل من مهمة مكافحة الفساد امرا صعبا، وأمامنا ما يحصل الآن حين تُقدم الحكومة على تشكيل لجنة خاصة لمتابعة الموضوع، ولمباشرة إجراءات تطال عددا من الأشخاص في مناصب معينة، ولكنها لا تصل بعد الى ملفات الفساد الكبرى المعروفة والمعلنة حتى من قبل رئيس الوزراء السابق المستقيل. ولهذه الملفات رموزها الذين يجري تداول أسمائهم في بعض التصريحات والتقارير الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقد اكد ما اعلن عنه من ملفات حتى الان، ما كنّا نقوله عن هذا التخادم، وكون الفساد اخطبوطا امتدت اذرعه الى مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية، ووجد موطيء قدم مجتمعيا، وتداخل مع افراد ومؤسسات تجارية ومالية ومصرفية وإعلامية.

وتؤكد مجريات احداث هذه الأيام على نحو جلي، ان المعركة شرسة وان الانتصار فيها يتطلب ان تحشد له طاقات وإمكانات أوسع واكبر من طاقات الحكومة ومؤسسات الدولة، وان يجري العمل حثيثا لتحويل ذلك الى حملة وطنية شاملة ذات بعد مجتمعي وجماهيري، وتضم طاقات وإمكانات الأحزاب السياسية الوطنية والديمقراطية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام واوساط الرأي العام، اضافة الى ما تقوم به الدولة والحكومة الآن لقطع الطريق على محاولات العرقلة، والتصدي لمساعي حرف الانتباه الى قضايا أخرى ثانوية.

ومن جانب آخر يفرض هذا على الحكومة ان تبدي المزيد من التصميم والإرادة للمضي بالمعركة الى ما هو مطلوب، لتطال فعلا كل الملفات، صغيرها وكبيرها، من دون استثناء او تردد او حسابات وتوازنات سياسية او اعتبارات أخرى غيرها.

ان تحقيق التقدم في هذا الملف الهام من شانه ان يعزز هيبة الدولة وسلطة القانون، وان يستعيد أموال الدولة المنهوبة ويوقف هدر المال العام، ويبعد الفاسدين والمرتشين عن مواقع السلطة والقرار، ويدفع للاقدام على خطوات تحرم كل من تحوم حوله شبهات فساد من المشاركة في الانتخابات القادمة، مرشحا كان ام ناخبا.

انها بحق معركة لا تقل أهمية عن تلك التي تخوضها بلادنا والقوات العسكرية والأمنية على اختلاف صنوفها ضد الإرهاب، فكلاهما يخدم الاخر، وكم من وثيقة منشورة تؤشر تمويل منظمات الإرهاب عبر قنوات الفساد المتعددة.

وان الانتصار في هذه المعركة يوجب أيضا المضيّ قدما في إجراءات فرض هيبة الدولة والقانون. فالفوضى، وعدم الاستقرار، وتعطيل القضاء ومؤسسات الدولة ومنعها من القيام بواجباتها الضرورية، هي ما يوفر الأجواء المناسبة للفاسدين كي يواصلوا النهب وهدر أموال الشعب، الذي هو بامس الحاجة اليها لمعالجة ازماته المعيشية والمالية والاقتصادية والصحية.

ولتتظافر جهود الجميع لانجاح حملة التصدي للفساد والفاسدين والمفسدين.

*************

في اللقاء التضامني مع الشعب اللبناني

رائد فهمي: نحيي الحراك الشعبي ونضال الشيوعيين في لبنان

الرفيق العزيز حنا غريب أمين عام الحزب الشيوعي اللبناني

الرفيقات والرفاق أمناء الأحزاب المشاركة في هذا اللقاء

باسمي وباسم رفاقي في قيادة حزبنا، ونيابة عن الشيوعيين العراقيين، أتوجه بأسمى مشاعر التضامن مع رفاقنا في الحزب الشيوعي اللبناني الشقيق، ومن خلالهم مع الشعب اللبناني، معبرين عن عميق مواساتنا لضحايا كارثة تفجير مرفأ بيروت.

ان هذا الحادث المروع يرقى إلى مصاف جريمة ضد الإنسانية، يتحمل مسؤوليتها في المطاف الأخير نظام الطائفية السياسية، الحاضن للفساد وللفشل والمعبر عن مصالح الأوليغارشية المالية، المتحكمة بمصائر لبنان وشعبه منذ سنوات وعقود، والتي قادت البلاد إلى  الإفلاس المالي، والى ارتهان إرادتها وسيادتها الوطنية إلى القوى الأجنبية، دوليةً وإقليمية، والى تفاقم الأزمات  على جميع المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، واشتداد معاناة المواطن اللبناني من الفقر والبطالة وسوء الخدمات وانعدام الأمن.

وبودنا أن نحيي من منبركم الحراك الشعبي في لبنان، الذي مضت عليه شهورعدة  ما بين تظاهر واعتصام، مطالبا بإزاحة منظومة حكم المحاصصة والفساد، ومن أجل التغيير نحو دولة المواطنة المدنية الديمقراطية القائمة على العدالة الاجتماعية. ونتوجه بالتحية بشكل خاص الى مناضلات ومناضلي الحزب الشيوعي اللبناني والى دورهم البارز في هذه الاحتجاجات الجماهيرية.

ورغم عِظَم المأساة التي تعرض لها لبنان، لا يزال الحكام متشبثين بمواقعهم وبمنهجهم، غير مبالين بآلام الشعب وبما يقاسيه في ظل ظروف عصيبة، وفي مواجهة مستقبل غامض يتهدد وجود البلاد وتماسك نسيجها  المجتمعي والوطني. 

 من جانب آخر، نؤكد دعمنا للحزب الشقيق في مساعيه الدؤوبة لفضح  جميع المساعي الخارجية، التي تحاول تقديم أطواق نجاة إلى منظومة حكم الطائفية السياسية الفاسدة، على حساب إرادة الشعب اللبناني في التغيير.

انتهز هذه المناسبة لأحيي قيادات الأحزاب الشيوعية واليسارية والتقدمية الحاضرة معنا في هذا اللقاء، متمنيا لهم تحقيق النجاحات في نضالهم، ومجددا التعبير عن تضامننا معهم، والامل في ان تتكرر  مثل هذه اللقاءات  للتداول والتشاور والبحث في التطورات والتهديدات التي تتعرض لها منطقتنا وشعوبنا، من مثل ما يجري حاليا لتنفيذ المخطط الأمبريالي - الصهيوني الرامي الى تصفية القضية الفلسطينية من خلال عملية تطبيع مذلة.

نجدد تحياتنا الى الحزب الشيوعي اللبناني، مثمنين مبادرته الى تنظيم هذا اللقاء التضامني، مؤكدين وقوفنا التام مع نضالهم الوطني والطبقي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*عقد اللقاء يوم 21 أيلول 2020 عبر دائرة تلفزيونية مغلقة بمشاركة 14 حزبا شيوعيا ويساريا وتنظيما تقدميا.

**************

راصد الطريق

من له مصلحة  في إدامة ازمة  الكهرباء ؟!

المنقب في هذا الموضوع يجد  أطرافا عديدة، داخلية وخارجية، ذات مصلحة في استمرار تردي قطاع الكهرباء عندنا، وبقاء هذا المشكلة العويصة بعيدة عن  الحل، وتتصدر قائمة مشاكل المواطنين.

فهناك المولودات الاهلية  التي يستلم أصحابها الوقود المجاني او شبه المجاني من وزارة النفط، ، ويصر  عدد كبير منهم  على عدم  الالتزام بالتسعيرة الموحدة . وهؤلاء  لهم شركاء في عملية تهريب الوقود وبيعه، تطلق عليهم شعبيا تسمية (البحارة)، وهم يفرضون من خلال العملية  تسعيرات كيفية  للوقود المجهز للمولدات،  وفي الغالب بالاتفاق مع بعض الفاسدين من موظفي الدولة.

 وهناك مستوردو المولدات باصنافها المختلفة، الذين كدسوا الأموال هم ومن يدعمهم من المتنفذين،  مع استمرار ازمة الكهرباء. كما ان لدول الجوار وشركاتها ومن يعمل لمصلحتها من العراقيين ، حصة في “ النهب العام “ تحت عنوان “ توفير الكهرباء”.

قطاع الكهرباء أحد الملفات المهمة التي تنتظر حلولا ناجعة وليس ترقيعية، وهي معركة أخرى لابد لشعبنا من خوضها وكسبها رغم انف “ تجار الازمة “ .

*********

ص2

كل خميس

الإنتفاضة

إستذكار أم إستمرار؟

جاسم الحلفي

أيام قليلة تفصلنا عن ذكرى إنطلاقة التظاهرات في ١/١٠/٢٠١٩، وأسابيع معدودة عن ذكرى تحولها الى انتفاضة شعبية عارمة في ٢٥ تشرين الأول العام الفائت. السؤال هو: هل سيكون هذان التاريخان مناسبة لاستذكار الانتفاضة أم لإستمرارها وتجديد عنفوانها؟

وتبرز هنا أسئلة أخرى تتعلق بأسباب إندلاع الانتفاضة وبحصيلتها، مع جردة  دقيقة لظروفها المحيطة ومفاعيلها المحركة والتحديات التي تواجهها والمخاطر المحيطة بها.

قد لا نختلف كثيرا بشأن أسباب إندلاع الانتفاضة، والتي يمكن تلخيصها تحت أربعة عناوين أساسية.

أولها يركز على الاوضاع المعيشية، وهي المحرك الأساس والفاعل الأهم في دفع الشباب للإحتجاج، وأمامنا المطالبات حتى اليوم بفرص عمل وبتثبيت أصحاب العقود والأجور اليومية. تلك الاحتجاجات دامت أشهرا قبل الانتفاضة، وكان العاطلون أهم قوة محركة لها، وقد قدموا الشهداء والضحايا. وحين نتفحص المشهد اليوم نلاحظ تردي الوضع المعيشي وليس تحسنه، نتيجة الازمة المالية والنقدية وتفاعل الازمة الاقتصادية، وتلكؤ الحكومة في طرح خطة تجديد إقتصادي، تخلص البلاد من الاقتصاد الريعي، وتوفر فرص عمل وتحدُّ من نسب البطالة بين الشباب خاصة.

اما العنوان الثاني فهو إنفلات الوضع الأمني، وعجز الحكومة عن ضبطه، حيث استمرار خطف الناشطين وتغييبهم وترويعهم، حتى تمدد الشعور بان اللادولة اقوى من الدولة. كذلك بقاء مطلب ضبط السلاح شاخصا ومعه الحد من إنتشاره، ومنع وجود المليشيات وتجريم أنشطتها، ومحاكمة أصحاب قرار قتل المنتفضين ومن رسموا خطة القمع الممنهج. اما حملات التفتيش عن السلاح فقد أخذت طابعا استعراضيا غير مُجدٍ.

كما يظل عنوان مكافحة الفساد متعثرا، فالاعتقالات الأخيرة ركزت على الخط الثالث والرابع من الفاسدين، ورغم الترحيب بها فانها لم تطل رموز الفساد، وان ما رشح من التحقيقات أكد الأدلاء بإعترافات مهمة تخص كبار طغمة الحكم.

اما العنوان الأهم وهو الإصلاح السياسي، فلا يزال اسير صراعات المتنفذين، ولم تسجل خطوة نحو تنفيذ مطلب الانتخابات المبكرة الرامي الى إزاحة الفاسدين والقتلة والفاشلين، باستثناء الاعلان عن يوم الانتخابات، وبقيت مسألة تشريع قانوني الانتخابات والمحكمة الاتحادية قائمة ، مع التلاعب الخطير بصياغة الاول، بما يلغى ضمنا العمل بقانون الأحزاب، وترك الباب مشرعا  لمشاركة الأحزاب ذات الاذرع المسلحة في الانتخابات.

مما تقدم يتبّين ان شروط استمرار الانتفاضة ما زالت قائمة. فأسباب اندلاعها لم تُعالج، بل واستجدت عوامل اضافية كما سبق القول.

لكن هناك من يرى أن وجود الأسباب لا يؤدي بالضرورة الى تجدد الانتفاضة، فهناك تأثيرات جائحة كورونا، وإختراق حركة الاحتجاج من قبل أحزاب السلطة، والإحباط والانقسامات بالساحات، ودور مستشاري الحكومة و”ناشطيهم” الساعين حثيثا الى كسر الاحتجاج، والملوّحين بالوعود الكاذبة والمناصب والتعيينات عبر خطاب مداهن وخطير، واستغلال مواقعهم  لتنظيم حزب خاص بهم بالاستفادة من قربهم من صاحب القرار.

ومع متابعة تحرك المحتجين، وتحشدهم للاحتجاج، يمكن توقع ان تشهد الأيام المذكورة إستذكارات مؤثرة للبطولات النادرة والتضحيات الجسام، ولنكران الذات العالي والتضامن الإنساني والاهداف الوطنية الكبرى، ولصور المتشحين براية العراق دون سواها، ولدور الشباب والحركة النسوية المقدامة.

لكن الفعل لن يتوقف عند حدود الاحتفاء بالبطولات ومشاهدها وصورها، بل سيكون الاستذكار عامل تحريك للاحتجاج كفعل كفاحي ولاستمراره، باعتباره الأداة الأساسية بيد الشعب لرد ظلم طغمة الفساد، ووسيلة تعبير المحرومين عن تطلعهم الى العيش الكريم. 

ويقينا ان الاحتجاج سيستمر ما استمر الجور والظلم والحرمان.

************

اضراب جزئي للأطباء في واسط

تظاهرات تطالب بالعمل والخدمات في ٦ محافظات

بغداد – طريق الشعب

نظّمت مجاميع من الخريجين ومواطنون آخرون، خلال اليومين الماضيين، تظاهرات متفرقة في ست محافظات، للمطالبة بتوفير فرص عمل وإنقاذ الفقراء من البطالة، وتوفير الخدمات الاساسية، فيما نفذ الأطباء في محافظة واسط اضرابا جزئيا دعوا خلاله إلى توفير المستلزمات الطبية في المستشفيات التي يعملون بها، إضافة إلى مطالب اخرى مهمة.

استمرار التظاهرات في العاصمة

في بغداد، واصل خريجو عدد من الجامعات وحملة الشهادات العليا تظاهراتهم للمطالبة بتوفير فرص عمل.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، بـ”استمرار اعتصام خريجي كليات العلوم امام وزارة الصحة للمطالبة بإطلاق الاستمارة الالكترونية للتعيين، فيما يواصل خريجو كليات الهندسة اعتصامهم امام مقر نقابة المهندسين للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم أيضا.”

وأضاف رضا، إن “المئات من خريجي الدراسات العليا نظموا تظاهرة كبيرة وسط بغداد،  للمطالبة بتخصيص درجات وظيفية لهم في موازنة العام الحالي.”

اغلاق منشأتي نفط في البصرة وذي قار

من جانبهم، اغلق عدد من خريجي كلية الهندسة بوابتي شركة نفط البصرة، احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبهم.

وقال المتظاهر حمزة البزوني لـ”طريق الشعب”، إن “إغلاق بوابتي الشركة هو إجراء تصعيدي، احتجاجا على عدم الاستجابة لمطالبنا المتمثلة في إطلاق الدرجات الوظيفية التي خصصت لنا ضمن ٣٠ ألف فرصة عمل من قبل حكومة البصرة المحلية، فيما ترفض وزارة النفط إطلاق هذه الدرجات”، مُطالباً بـ”الاسراع في اطلاقها وعدم تسويف المطالب المشروعة لأبناء البصرة في ايجاد فرص عمل تنقذهم من البطالة.”

يُذكر إن عددا اخر من المحتجين في قضاء الفاو، يواصلون اغلاق شارع المستودع النفطي بشكل جزئي، للمطالبة بفرص عمل في المستودع، فيما يتم السماح فقط للحالات الضرورية بالعبور.

وفي سياق احتجاجات الخريجين، اغلق  العشرات من المحتجين مدخل مصفى ذي قار النفطي، للمطالبة بشمولهم ضمن درجات التعيين الاحتياط في المصفى.

وذكر المتظاهر محمد شاكر، في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “إغلاق المصفى هو اجراء تصعيدي بعد ايام عديدة من التظاهر للمطالبة بتخصيص درجات التعيين الاحتياط الشاغرة في المصفى”، لافتا الى “منعهم دخول الصهاريج النفطية والموظفين الى المصفى لحين الاستجابة الى المطالب.”

في الأثناء، يواصل العشرات من  خريجي المعاهد التقنية، اغلاق البوابة الرئيسية لشركة نفط ذي قار من خلال إشعال الإطارات للمطالبة بفرص عمل.

وبيّن المتظاهر حسن العكيلي، إن “المحتجين إمام الشركة نصبوا خيما للاعتصام، واحرقوا الاطارات، ومنعوا الموظفين من الدخول للشركة، للمطالبة بتوفير فرص عمل في الشركة”، منوهاً الى “استمرار الاعتصام امام ابواب الشركة لحين الاستجابة لمطالبهم”.

احتجاجات في الديوانية والسماوة

في غضون ذلك، تظاهر العشرات من خريجي  كليات الهندسة، أمام مصفى الشنافية النفطي، في محافظة الديوانية للمطالبة بالعمل أيضا.

ودعا المتظاهر امير حسن، في حديث، لـ”طريق الشعب”، الحكومة المركزية ووزارة النفط وادارة شركة مصافي الوسط الى “الاسراع بالاستجابة لمطالبهم المشروعة في توفير فرص العمل وانقاذهم من البطالة.”

من جهتهم، تظاهر المئات من أهالي منطقة الجرف في محافظة المثنى، للمطالبة بتوفير الخدمات.

واوضح المتظاهر علي نعمة في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “مطالب المتظاهرين ترتكز على توفير الخدمات الاساسية لمنطقتهم، والتي يأتي على رأسها تبليط طريق رئيسي في المنطقة والذي يعتبر مدخل المحافظة ويربطها في الطريق الدولي”، مبيناً إن العمل في الطريق متلكأ منذ عام ٢٠١٢”. يُشار الى أن عددا من الخرجين في المحافظة أغلقوا مصفى السماوة للمطالبة بتوفير فرص العمل لهم كبقية المحافظات.

اضراب جزئي للأطباء في واسط

الى ذلك، جدد عدد من الكوادر الطبية في مستشفى الزهراء التعليمي في محافظة واسط اضرابهم للمطالبة بحقوق الأطباء وإعادة النظر في النظام الصحي بشكل كامل في العراق.

ونوه الطبيب ذوالفقار علي في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “عدد من الاطباء ينظمون اضرابا جزئيا عن العمل في عدد من المؤسسات الصحية للمطالبة بتجهيز المؤسسات الصحية بالأجهزة الطبية والادوية والمستلزمات الطبية التي تكفل تقديم خدمات طبية جيدة للمواطنين”، مشيراً الى “مطالب اخرى تخص الاطباء منها إطلاق الوثائق الدراسية وحماية الاطباء من الاعتداءات المتكررة”.

**************

لقاء الشيوعي العراقي وحزب التحالف الوطني

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من حزب التحالف الوطني، أمس الأول، مقر الحزب الشيوعي العراقي في بغداد واستقبله الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب والوفد المرافق له.

تداول الطرفان في المستجدات السياسية وتطور الاوضاع في العراق وإقليم كردستان، وبينا ضرورة العمل المشترك لتكريس مفاهيم المواطنة ونبذ التعصب وتجاوز مختلف أنواعه، من أي طرف.

وتوقف اللقاء عند الأوضاع في محافظة كركوك، وجرى التأكيد على ضرورة العمل لترسيخ قيم التآخي وتجاوز التحديات التي تواجه المجتمع الكركوكي.

تكون الوفد الزائر من رئيس حزب التحالف الوطني آرام قادر ومعاونه سالار اربيك ومسؤول منطقة دهوك شيفان سعيد ومسؤولة مكتب العلاقات شيراز عبد الغني.

وكان في استقبال الوفد، إضافة الى الرفيق رائد فهمي، الرفيقان عزت أبو التمن، عضو المكتب السياسي للحزب، والرفيق فاضل الموسوي، عضو لجنة العلاقات الوطنية.

**************

ص3

تظاهرات متفرقة تدعو لتحقيق مطالب الانتفاضة

تصاعد الأحداث في الناصرية

على خلفية استهداف واختطاف الناشطين

بغداد - سيف زهير

شهدت محافظة ذي قار، خلال الاسبوع الحالي، تصاعدا كبيرا في الاحتجاجات، على خلفية اختطاف الناشط المدني سجاد العراقي، وإصابة آخر بجروح ضمن سلسلة استهداف الناشطين والمتظاهرين المستمرة، في حين تواصلت الاحتجاجات في محافظات اخرى للمطالبة بكشف قتلة المتظاهرين وإقالة الفاسدين وللتأكيد على مطالب الانتفاضة المركزية.

اجواء متوترة داخل الناصرية

في الناصرية، أقدم متظاهرون غاضبون على قطع ثلاثة جسور رئيسية على خلفية اختطاف الناشط المدني سجاد العراقي، وإصابة ناشط آخر.

وقال الناشط المدني علي النواس لـ”طريق الشعب”، إن “مئات المتظاهرين قاموا بقطع جسور (الحضارات والنصر والزيتون)، قبل أن يتجمعوا في اليوم التالي في ساحة الحبوبي للمطالبة بالإفراج عن سجاد العراقي، والقاء القبض على الخاطفين ومحاسبتهم”، مستنكرين “قيام اجهزة الشرطة بالتفاوض مع عشيرة الخاطف وانتظار الافراج عنه من قبلهم وسط عجز القوات الأمنية عن اداء مهامها.”

وعزا النواس، استمرار حالات استهداف الناشطين والمتظاهرين إلى “ضعف الحكومة وأجهزتها الأمنية، وسيطرة المليشيات والعصابات على مفاصل الدولة، وسط عجز حكومي واضح لردع تصرفات هؤلاء”، محملاً الاحزاب المتنفذة والمليشيات “مسؤولية حالات استهداف الناشطين والمتظاهرين.”

عملية عسكرية بحثاً عن المختطف

في الأثناء، أطلق جهاز مكافحة الارهاب عملية عسكرية للبحث عن الناشط المدني سجاد العراقي وتحريره. وقال مصدر أمني من داخل قضاء، سيد دخيل، لـ”طريق الشعب”، إن “قوةً من جهاز مكافحة الإرهاب، وبإسنادٍ من طيران الجيش، دخلت قضاء سيد دخيل، للبحث عن المختطف بعد ورود أنباء بإخفائه داخل القضاء من قبل الخاطفين”، لافتا الى إن “قوات مكافحة الارهاب داهمت منزل شيخ عشيرة العساكرة أثناء عمليات البحث والتفتيش، لتتوتر الاجواء بعد ذلك، إثر اعتبار ابناء العشيرة العملية الأمنية اهانة لهم، لينفذوا ما يشبه بالاستعراض العسكري، ما دفع بجهاز مكافحة الارهاب لمغادرة القضاء والعودة الى مدينة الناصرية”.

وانتقد المصدر الذي لم يكشف عن أسمه “العملية المكشوفة التي نفذتها القوات الأمنية دون استعانتها بأي جهد استخباراتي، خاصة وإن وقت العملية وانطلاق القوة من بغداد كان معلوما، ما اتاح الفرصة للخاطفين الذين يمتلكون نفوذا في القضاء للمناورة وربما مغادرة المنطقة تماما”.

وقفة احتجاجية في بابل

من جانب آخر، نظّم عدد من اهالي محافظة بابل، وقفة احتجاجية أمام مبنى المحافظة، لرفض اعتماد منهج المحاصصة الطائفية في تعيينات الدرجات الخاصة.

ووفقاً لمراسل “طريق الشعب”، في المحافظة، فأن “العشرات من المواطنين نظموا وقفة احتجاجية على خلفية قيام الحكومة بتوزيع الدرجات الخاصة وفق منهج المحاصصة الطائفية بحسب وصف المتظاهرين”، مطالبين بـ”الكف عن اعتماد هذا المنهج واختيار الكفاءة والنزاهة شرطا وحيداً في توزيع هذه الدرجات”. وأشار المراسل الى إن “عدد من المتظاهرين نظموا تظاهرة اخرى للأفراج عن المتظاهر سجاد العراقي”.

تظاهرة الكوت

أما في الكوت، تظاهر المئات من المحتجين للمطالبة بإقالة المحافظ ونائبيه”.

وأشار مراسل “طريق الشعب”، علاء البعاج،  الى أن “تظاهرة انطلقت من ساحة الاعتصام المركزية وجابت شوارع المدينة، للمطالبة بإقالة المحافظ ونائبيه، والتأكيد على اجراء الانتخابات المبكرة وفق قانون منصف وعادل، وتشكيل مفوضية مستقلة للانتخابات، ونفاذ قانون الاحزاب، ومحاسبة قتلة المتظاهرين”، لافتا الى إن “المتظاهرون حملوا شعارات، تطالب بالخلاص من الاحزاب المتنفذة، وسحب يدها من مقدرات المحافظة”، مطالبين “الحكومة ومجلس النواب بالقيام بواجبهم والاستجابة الى مطالب المتظاهرين”.

*****************

من وثائق الحزب الشيوعي العراقي:

في مناسبة اليوم العالمي للسلام وما يتعلق بتعزيزه

قدم الحزب الشيوعي العراقي ضمن وثائق مؤتمره الوطني العاشر، جملة من المعالجات لقضايا عقدية تعرقل مسيرة السلام في العراق.

يؤكد الحزب، أن بعض القضايا المتعلقة بهذا الشأن، تبرز كضرورة تفرض نفسها، مثل:

- توفير المناخ السياسي الملائم لإنجاح المصالحة الوطنية، وضبط الخطاب السياسي المؤجج للعداوات والفتن.

- المعالجة الجادة والمسؤولة لقضية التشكيلات المسلحة والميليشيات غير النظامية، وفقا للدستور، واتخاذ كل الإجراءات الفعالة التي تؤدي، في النهاية، الى حصر السلاح والعمليات المسلحة بيد الدولة وأجهزتها المخولة.

- تبديد قلق ابناء المناطق التي تتحرر من قبضة داعش ومخاوفهم من الوقوع تحت أي تهديد، أيّا كان مسماه، وضمان سلامتهم مع ممتلكاتهم وبيوتهم. وهذا يستوجب ايضا البحث، على نطاق عالمي، في اعادة اعمار هذه المناطق وتحريك العجلة الاقتصادية بزخم أكبر فيها.

**********

اعتماد نظام المنطقة الانتخابية الواحدة والتمثيل النسبي و القائمة المفتوحة ... لماذا ؟

زهير ضياء الدين

منذ سقوط النظام تم اعتماد عدد من النظم الانتخابية لإجراء انتخابات مجلس النواب، ويجري الان صراع بين الكتل السياسية في مجلس النواب لتحديد النظام الذي سيعتمد في انتخابات مجلس النواب المقرر اجراؤها في السادس من حزيران/2019 كواحد من الانجازات التي حققتها انتفاضة تشرين المجيدة بإجراء انتخابات مبكرة، و تسعى كل كتلة لاعتماد النظام الذي يحقق لها اكبر قدر من المقاعد في الانتخابات القادمة، و نبين لاحقا وجهة نظرنا في النظام الافضل الذي يجسد ارادة الناخبين وهو نظام المنطقة الانتخابية الواحدة و التمثيل النسبي و القائمة المفتوحة و مبررات ذلك .

• نشير اولا الى نصوص دستور جمهورية العراق حيث نصت المادة (49/اولا) من الدستور على (يتكون مجلس النواب من عدد من الاعضاء بنسبة مقعد واحد لكل مائة الف نسمة من نفوس العراق يمثلون الشعب العراقي باكمله .... الخ ) و هذا يعني ان كل نائب لا يمثل ناخبيه فقط بل يمثل جميع ابناء الشعب العراقي بضمنهم من انتخبوه مما يجعل نظام المنطقة الانتخابية الواحدة مجسدا لهذا النص خلافا لانتخابات مجالس المحافظات الذي يمثل من انتخب لعضوية مجلسها ابناء محافظته و ينحسب ذلك على مجالس الاقضية و النواحي في حالة اجرائها .

كما ان نص المادة (61) من الدستور التي تضمنت اختصاصات مجلس النواب وهي تشريع القوانين الاتحادية والرقابة على السلطة التنفيذية وانتخاب رئيس الجمهورية توكد ذلك، حيث ان تلك المهام اتحادية لا تنحصر بمحافظة وتعني جميع العراقيين بغض النظر عن مناطق سكنهم.

• ومن المميزات الاخرى النظام المنطقة الانتخابية الواحدة واعتماد النظام النسبي ان يكون النواب المنتخبون ممثلين لأعلى نسبة من الناخبين من خلال فوز المرشحين الحاصلين على اعلى نسبة من الاصوات على مستوى العراق، خلافا للفائزين ضمن مناطق انتخابية متعددة ضيقة والتي ستؤدي الى ضياع اصوات اعداد كبيرة من الناخبين لم تحقق اصواتهم فوز أحد المرشحين او فوز مرشحين بأصوات محددة قياسا الى مجموع اصوات الناخبين، وتزداد اعداد الاصوات الضائعة ضمن هذا المفهوم بزيادة عدد المناطق الانتخابية.

• وختاما فأن اعتماد نظام المنطقة الانتخابية الواحدة والتمثيل النسبي والقائمة المفتوحة سيشكل تعزيزا للنظام الديمقراطي وتجاوزا للنزعة المناطقية وتجسيدا لمبدأ المواطنة.

***********

ص4

نائب: جهات متنفذة تعرقل حملة مكافحة الفساد

بغداد - طريق الشعب

اتهم عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عبد الخالق العزاوي، أمس الأول، جهات متنفذة بعرقلة حملة مكافحة الفساد في العراق، فيما انتقد عضو في لجنة النزاهة النيابية، عدم اطلاع لجنته على تفاصيل عمل اللجان المعنية بملاحقة الفاسدين.

“فاسدون متنفذون”

قال العزاوي في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “أغلب المتهمين بقضايا الفساد تابعون لأحزاب سياسية كبيرة ومتنفذة في العراق، الأمر الذي يدفعها لممارسة ضغوطها من أجل عرقلة حملة مكافحة الفساد التي يقودها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي”.

وأضاف، أن “الأحزاب المتنفذة والكبيرة لديها أساليب كثيرة لعرقلة حملة مكافحة الفساد من خلال الاعتماد على أدواتها الداخلية”، لافتاً إلى أن “الجميع مُطالب بدعم الجهود الرامية لمكافحة الفساد لأن العراق على مفترق طرق”.

واشار العزاوي إلى أن “محاربة الفساد لا تقل خطورة عن داعش وبقية التنظيمات المتطرفة بل انها اشد على أمن واستقرار البلاد، نظرا لما تخلفه من انعكاسات خطيرة داخل المجتمع العراقي.

وكشف المتحدث باسم رئيس الوزراء، احمد ملا طلال، مؤخرا، عن خطوات وآليات عمل لجنة مكافحة الفساد برئاسة الفريق أحمد أبو رغيف، فيما أكد أن ما ينشر من اسماء على مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها مطلوبة للقضاء بقضايا فساد، غير دقيق.

وقال ملا طلال في مؤتمر صحفي اقامه في بغداد، إن “لجنة مكافحة الفساد برئاسة أبو رغيف، لن تلغي دور بقية المؤسسات المسؤولة عن مكافحة البيروقراطية في المؤسسات الحكومية، ولن تستهدف اسماء محددة أو شخصيات محددة بقدر اعتمادها على ملفات خاصة بقضايا الفساد”.

واضاف أن “هناك محاولات لتشويه عمل اللجنة او بث اشاعات حول منع سفر مسؤولين او حديث عن هرب مسؤولين”.

وتابع أن “الحكومة لن تكشف عن اية أسماء حالياً قبل اكتمال التحقيقات، وما ينشر من اسماء شخصيات على مواقع التواصل الاجتماعي غير دقيق وستسمعون أسماء حقيقية قريباً”.

شكوى النزاهة النيابية

من جانب آخر، أكدت لجنة النزاهة النيابية، ان الحكومة لم تطلعها على اللجان المشكلة بالكشف عن ملفات الفساد بين كبار المسؤولين.

وقال عضو اللجنة صباح العكيلي في تصريح صحفي، ان “لجان كثيرة شكلت لمكافحة الفساد ولكن لجنة النزاهة لا تمتلك اي معلومات عن عمل تلك اللجان أو حجم الملفات التي تمتلكها”، لافتا الى ان “الحكومة لم تطلع اللجنة على آلية فتح الملفات ولا حتى على عدد الملفات التي تمتلكها”.

واضاف العكيلي، ان “اللجنة اجتمعت وطالبت بان تكون جزءا من لجان مكافحة الفساد كون دورها رقابيا من الضروري ان تكون حاضرة باي لجنة حكومية تشكل”، مبينا ان “اللجان المشكلة الآن هي خارج رقابة مجلس النواب ولجنة النزاهة”.”

***************

المالية البرلمانية تطلب قاعدة بيانات عقارات الدولة لإنهاء التجاوزات عليها

بغداد - طريق الشعب

وجهت اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس الأول، طلبا بتزويدها بقاعدة بيانات عقارات الدولة، فيما شددت على ضرورة انهاء حالة التجاوز على هذه العقارات.

وقالت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان تلقته “طريق الشعب”، إن “اللجنة المالية بحثت خلال الاجتماع الذي عقد في مقرها واقع العقارات العائدة للدولة وأهمية استثمارها بالطريقة الصحيحة وتحقيق أكبر فائدة منها”، داعية “الحكومة في الوقت ذاته الى بذل المزيد من الجهد لأنهاء حالة التجاوز وحصر ملكية العقارات التابعة لها”.

واضاف البيان، أن “اللجنة طلبت من مدير عام العقارات تقديم قاعدة بيانات كاملة بشأن كافة العقارات وانواعها وما إذا كانت تستثمرها الدولة بشكل صحيح بغية تحقيق ايرادات مادية منها تعظم موارد الدولة غير النفطية وتدعم موازنة الدولة العامة”.

وشددت اللجنة على “ضرورة اتمتة الاجراءات الخاصة بعقارات الدولة وربطها بدائرة التسجيل العقاري لضمان عدم التلاعب بها”، مؤكدة في الوقت ذاته الى “تقديم كافة الجهود وتخصيص الاموال اللازمة لهذا الاجراء”.

**********

النزاهة: نفذنا ٩٧ عملية ضبط

وحافظنا على مبالغ طائلة خلال الفترة الماضية

بغداد - طريق الشعب

أفصحت هيئة النزاهة، مؤخرا، عن مجمل عمليات الضبط التي نفذتها مديريات ومكاتب التحقيق التابعة لها خلال مدة ثلاثة أشهر، داعيةً المواطنين كافة للإبلاغ عن حالات الفساد؛ ليتسنى لفرق الهيئة ضبط المتهمين بالجرم المشهود.

٩٧ عملية

ذكرت دائرة إعلام الهيئة في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل العمليات المنفذة للمدة من 1/5 – 31 /7 /2020، أشارت إلى تنفيذ (97) عمليَّة ضبطٍ في بغداد والمحافظات، أسفرت عن ضبط (85) متهماً”.

وأوضحت الدائرة، أن “ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة نفذت (20) عمليَّة، من بينها ضبط (110) معاملة لعقاراتٍ تابعةٍ للدولة تقدر قيمتها بــ (5,000,000,000) مليارات دينار يتم بيعها بأسعارٍ لا تتناسب مع قيمتها الحقيقيَّة، إضافة إلى حاوياتٍ وشاحناتٍ تحوي مواد متنوعة معدة للتهريب، غير مسموح بدخولها للعراق؛ كونها ممنوعة من الاستيراد”.

وبينت  أن “مديريَّة تحقيق نينوى نفذت (10) عمليات ضبطٍ، أبرزها ضبط متهم أقدم على انتحال شخصيَّة أحد النواب، والاتصال بمديريَّة تربية المحافظة بصفته الشخصيَّة المنتحلة، فضلاً عن ضبط موظفين في دائرة صحة نينوى مع مستندات صرف خاصة بالموازنة التشغيليَّـة تم صرفها خلافاً للقانون، وإيقاف صرف رواتب المتقاعدين ببطاقة صرف (كي كارد) وإجبار المتقاعدين على استبدال بطاقاتهم ببطاقةٍ جديدةٍ، واستقطاع مبالغ ماليَّةٍ خلافاً لقرار مجلس الوزراء المرقم( 270) وتعليمات البنك المركزي”، لافتة الى، أنه “تم ضبط (147) معاملة تقاعديَّة مزورة خاصة بضحايا الإرهاب في هيئة التقاعد الوطنيَّة – فرع الأنبار، وبلغ مجموع مبالغها (10,000,000,000) مليارات دينارٍ، وضبط إضبارة منح قرض استثماري في النجف بـ ( 7,000,000,000) مليارات دينار بدون ضماناتٍ كافيةٍ، وقرض آخر بـ (5,000,000,000) مليارات دينارٍ، مقابل ضمان عقار مقدم مسبقاً من المقترض ذاته عن موضوع قرض آخر، كما أن قيمته لا تكفي لتغطية مبلغ القرض”.

ووفقاً للبيان، أكدت الدائرة أنَّ “نشاط الفريق الميدانيِّ الخاص بقطاع الصحة كشف عن وجود شبهات فسادٍ تشوب عقود تجهيز أجهزة فحص وعدد تشخيصيَّةٍ خاصةٍ بفيروس كورونا بقرابة (400,000,000) مليون دينار قامت دائرة صحة كركوك بالتعاقد عليها، لافتة إلى ضبط عددٍ من المتهمين بالتجاوز والاستيلاء على عقاراتٍ عائدةٍ للدولة في كركوك، وقيام المتهمين بتشييد دور سكنيَّةٍ ومحلاتٍ  تجاريَّةٍ عليها”.

ضرورة تعاون المواطنين

ودعت الهيئة، “المواطنين كافة إلى التعاون معها من خلال الإبلاغ عن حالات الفساد والمساومة والابتزاز التي قد يتعرضون لها أثناء مراجعتهم مؤسَّسات الدولة، وذلك عبر الاتصال بمنافذ الهيئة المُخصَّصة لذلك، حاثةً على زيارة موقعها الرسميّ؛ للاطلاع على سبل الإبلاغ عن حالات الفساد”.

****************

ص5

في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة

عشرات الآلاف من الخريجين ينضمون سنويا

إلى جيش العاطلين

بغداد - ماجد مصطفى عثمان

تعد البطالة المتفشية بين الشباب، خاصة الخريجون الجدد، من أبرز المشكلات القائمة في العراق، نظرا لتبعاتها الاقتصادية والاجتماعية على البلد والمجتمع بشكل عام.

وتُعبر هذه المشكلة بوضوح، عن عجز الإدارة المركزية وغياب الخطط الحكومية المعنية بتوفير فرص العمل.

ويتخرج سنويا في معاهد وجامعات العراق، عشرات الآلاف من الشباب، لينضموا إلى طوابير البطالة، محرومين من الوظائف التي يستحقونها، كون فرص التعيين، إن وجدت، ستذهب إلى طريق المحسوبية والمحاصصة، والبيع أيضا مقابل مبالغ مالية طائلة!

وتفاقمت البطالة بعد التغيير 2003 بشكل لافت للنظر، حتى أصبحت آفة اجتماعية خطيرة، وساهمت بشكل فاعل في تعطيل القدرات البشرية وفرص النمو والرفاه الاجتماعي، فضلا عن كونها باتت من الأسباب الرئيسة لانزلاق الشباب في حواضن الإرهاب والجريمة المنظمة وأعمال العنف.

وبحسب صندوق النقد الدولي، فإن عدد العاطلين عن العمل في العراق يقدر بـ 5 ملايين مواطن. فهل من المعقول أن تتجاوز الميزانيات المالية السنوية لبلد، ميزانيات دول عظمى، وأبناؤه يشكون العوز والفقر والبطالة؟ هذا ما يحصل في العراق!

لتسليط الضوء على تبعات البطالة وانعكاساتها الاقتصادية والاجتماعية، التقت “طريق الشعب” عددا من الشباب العاطلين عن العمل في بغداد.

طه عبد الله، وهو من سكان منطقة الغزالية، يقول انه تخرج في المعهد التقني قبل ست سنوات، وكان من العشرة الأوائل، إلا انه لم يحصل على تعيين حكومي حتى الآن، مبينا، وهو مصاب بعوق في إحدى ساقيه، أنه يعمل حلاقا، متحملا جهد الوقوف على ساق واحدة في سبيل توفير لقمة العيش لعائلته المؤلفة من زوجته وطفليه، فضلا عن بدل إيجار محل السكن.

أما أثير كاظم، وهو خريج كلية التربية عام 2013 ويسكن في حي السلام، فهو يقول انه لم يستطع الحصول على وظيفة أو فرصة عمل في دوائر الدولة، بالرغم من حصوله على موافقة من وزارة التربية لغرض التعيين.

ويلفت كاظم إلى أن التعيين اليوم يتم عن طريق دفع الرشاوى، وانه لكي يحصل على وظيفة يتطلب منه دفع مبلغ طائل يصل إلى 10 آلاف دولار، مشيرا إلى انه اليوم يعمل في فرن بأجر  يومي، كي يتمكن من تمشية أموره المعيشية.

سنان أحمد، وهو خريج الكلية التقنية عام 2016، ويسكن في مدينة الحرية، يقول انه بعد أن سدت في وجهه أبواب التعيين، اضطر إلى العمل سائق تاكسي، كي يعيل أسرته المؤلفة من 4 أفراد، مبينا أنه حصل على تعيين بعقد في وزارة الكهرباء، لكنه رفضه كونه مقابل 5 آلاف دولار، وهو لا يمتلك هذا المبلغ!

ويوضح أحمد، انه لو كان يمتلك 5 آلاف دولار، لفتح مشروعا خاصا به، بدل من منحها إلى “سماسرة الوزارات والمؤسسات الحكومية”، كي ينعموا عليه بالتعيين!

فيما تتحدث سلوى صفاء، وهي تحمل شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وتسكن في منطقة الإسكان، عن معاناتها بسبب عدم حصولها على تعيين، بالرغم من مرور 10 سنوات على تخرجها، مبينة ان التعيين اليوم يتطلب منها دفع مبلغ مالي كبير، وهي لا تقوى على ذلك نظرا لظروفها الاقتصادية الصعبة.

من جانبها، تطالب هديل جاسم، وهي خريجة كلية الحقوق عام 2018 وتسكن منطقة اليرموك، الحكومة بتوفير وظائف غير حكومية للخريجين، وذلك من خلال افتتاح مشاريع عمرانية واستثمارية، بدل من ترك الشباب يقفون في طوابير أمام أبواب الوزارات والمؤسسات الحكومية آملين في تعيين لن يحصلوا عليه!

إن خريجي الجامعات والمعاهد، يعتبرون – وفقا للأمم المتحدة – كفاءات علمية مهمة. فعائلاتهم تحملت نفقات تعليمهم على مدى نحو 20 عاما، والدولة أيضا بذلت جهودا في إعدادهم علميا. لذلك ينبغي اليوم من الحكومة توفير فرص عمل لهؤلاء الخريجين، كي يساهموا في بناء البلد.

 

***************

وثائق حكومية:

16 قضاء في أطراف بغداد تخلو من مشاريع المجاري

بغداد – وكالات

كشفت وثائق حكومية ومراسلات داخلية، عن خلوّ 16 قضاءً في أطراف بغداد، من مشاريع الصرف الصحي.

وقالت وكالة “ناس نيوز”، أنها اطلعت على تلك الوثائق، التي تذكر أنه “لم تتم إقامة محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في معظم الأقضية والنواحي (التابعة إلى بغداد). حيث تم رصد وجود 16 قضاءً وناحية من أصل 20 غير مخدومة نهائياً بمحطات معالجة مياه الصرف الصحي”.

وأضافت تلك الوثائق، وفقا لوكالة الأنباء، أنه “يوجد 4 أقضية ونواحٍ فقط مخدومة بمشاريع معالجة مياه الصرف الصحي، هي قضاء المحمودية، قضاء المدائن، ناحية الجسر، وناحية اللطيفية، ما جعل المواطنين في المناطق غير المخدومة، يضطرون إلى استخدام الطرق البدائية في التخلص من مياه الصرف الصحي، كالخزانات الأرضية، أو طرحها (مياه الصرف) إلى المصادر المائية بدون إجراء أي معالجة، وبالتالي تؤدي إلى حدوث تلوث بالبيئة المحيطة والمكونات البيئية وإضرار بصحة المواطنين”.

وتشير الوثائق إلى ان نواحي مثل التأميم والنهروان والنصر والسلام وخان ضاري والراشدية والمشاهدة والعبايجي، فضلا عن قضاء التاجي وناحيتي التاجي الجديد والحماميات “لم يتوفر فيها أدنى مستوى من الخدمة”.

*************

فلاحو سهل نينوى

يطالبون بمستحقاتهم المالية

الموصل – طريق الشعب

ناشد فلاحو سهل نينوى، مجلس الوزراء والوزارات المعنية بشؤونهم، صرف مستحقاتهم المالية للعام الجاري 2020، عن محصولي الحنطة والشعير.

وقال الفلاحون لـ “طريق الشعب”، أن الفلاح، وعلى مدى سنة كاملة من زراعة الأرض حتى حصاد المحصول، ينفق كل ما لديه من مال لشراء المواد الأساسية من بذور ووقود وغير ذلك، بالإضافة إلى تحمله أعباء الظروف الجوية وتقلبات الطقس وتأثير ذلك على نمو المحاصيل.

وتابعوا قولهم، أن كل تلك النفقات تستدعي منهم تسلم مستحقاتهم بأسرع وقت، خاصة انهم مقبلون على موسم زراعي جديد، وبحاجة إلى تهيئة أراضيهم، لافتين إلى أن هناك نسبا من مستحقات أعوام 2014 و2015 و2016، لم تصرف لهم حتى الآن.

*************

أبناء مدينة الثورة (الصدر):

اين الحصة التموينية يا حكومة!؟

بغداد – قاسم عناد

منذ أربعة شهور وسكان مدينة الثورة (الصدر)، لم يتسلموا مفردات الحصة التموينية، عدا الطحين.

كل ذلك يحدث في ظرف معيشي صعب، لا يتحمل أي تفسيرات أو أعذار، خاصة أن الكثير من المواطنين اليوم يعانون أوضاعا اقتصادية مريرة، بسبب توقف أعمالهم خلال شهور الحظر الوقائي.

ومعلوم أن غالبية سكان المدينة وأطرافها، من المعدمين والفقراء والكادحين وذوي الدخل المحدود، وهؤلاء يعتمدون في غذائهم بصورة أساسية على الحصة التموينية.

ويتساءل السكان عن سبب تأخر توزيع المواد الغذائية، في بلد يمتلك ثروات طائلة، مشيرين في الوقت ذاته، إلى أن هذا الأمر يعكس مدى تمكن الفساد من شل الحياة بكل نواحيها، وينبئ عن صمت المسؤولين في البرلمان والحكومة!

***********

أهالي حي الجهاد يطالبون بفتح شارع مغلق

بغداد – مهدي العيسى

طالب أهالي المحلة 879 في حي الجهاد ببغداد، عمليات بغداد بفتح الشارع القريب من محطة مياه منطقة المخابرات، الذي كان قد أغلق لدواع أمنية.

وقال المواطنان حاتم رشيد وسمير فليح، عن أهالي المنطقة، أن الموقع الذي أغلق منه الشارع تحول اليوم إلى مجمع للأنقاض، وأصبح من الصعوبة عبور السابلة من خلاله، خاصة كبار السن والأطفال، مبينين في حديث لـ “طريق الشعب”، أن الأهالي يأملون اليوم من عمليات بغداد، الاستجابة لمطلبهم، وإعادة فتح الشارع خدمة للمصلحة العامة.

**********

مواساة

*تنعى اسرة “طريق الشعب” ومحلية الرصافة الثالثة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق والزميل علاء عبد الوهاب (ابو تحسين) إثر مرض عضال لم يمهله طويلا، للرفيق الذكر العاطر دوما ولرفاقه وعائلته الصبر والسلوان..

***********

ص6

مسؤولون: موازنة 2020 شكلية وغير منسجمة مع الواقع

بغداد. نورس حسن

اكد مسؤولون ماليون ان موازنة عام 2020 شكلية وغير منسجمة مع الواقع وتتضمن مخالفات قانونية كبيرة مطالبين الحكومة بضرورة احتساب النفقات المالية للاشهر الماضية ليتم بموجبها رصد النفقات للاشهر المتبقية من العام، ومشددين على ضرورة المضي في خلق فرص للتنمية وحصر السلاح بيد الدولة.

مسؤول في الشأن المالي قال لـ”طريق الشعب” ان “موازنة عام 2020 تعاني من عجز كبير يصل الى نسبة 45 بالمائة، وهذا يقودنا  الى عدم امكان دعم المشاريع الاستثمارية، باستثناء تلك المرتبطة بالقروض وهي لا تتجاوز 7 بالمائة، واقتصار الامر على توفير الرواتب والرعاية الاجتماعية والتقاعد”.

واشار الى ان “العراق وبسبب انخفاض اسعار النفط يعاني من ضغوط كبيرة فرضت عليه اجراء تقشفات ذاتية ادت حتى الى عدم قدرته على تمويل العجز”.

وقال ان ما يؤشر في الموازنة من ارقام حول تمويل مبالغ مالية لمشاريع هي “ارقام شكلية تثبت فقط على الورق، ولا شيء منها يصرف على ارض الواقع لعدم توفر الاموال”.

واشار المسؤول الذي فضل عدم نشر اسمه الى ان “العراق سيعاني من ضغوط كبيرة خلال الاشهر المقبلة ما لم ترتفع اسعار النفط” وهذا ما استبعد تحققه.

من جهته قال الخبير المالي ماجد الصوري لـ”طريق الشعب”ان “موازنة عام 2020 تتضمن مخالفات كبيرة للقوانين المالية، منها ما يتعلق بالقروض وغيرها يكمن في ضعف الشفافية”.

وفي ما يتعلق بالمخالفات القانونية بيّن الصوري ان”قانون الادارة المالية والدين العام ينص على ان العجز في الموازنة يجب الا يتجاوز 3 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي، وان الموازنة تؤشر وجود عجز يصل الى 81 ترليون دينار”.

وبخصوص قانون الاقتراض الذي صدر من مجلس النواب قال انهم “بيّنوا بموجبه ان القروض الداخلية 15تبلغ ترليون دينار والقروض الخارجية 5 مليارات دولار”. واضاف “ان البنك المركزي قدم 15 ترليونا، وان المثبت في الموازنة من تسهيلات السندات والحوالات هو 30 ترليون دينار”، مشددا على ان “هذه الاجراءات والقرارات غابت عنها الشفافية وهي بعيدة عن السياقات القانونية والواقعية”.

وحول الاجراءات ذكر الصوري ان “على الحكومة ان تعتمد النفقات الحقيقية التي تمت لغاية 30 من الشهر الثامن وعلى ضوئها يتم احتساب النفقات الفعلية ويتم رصد النفقات المتبقية للاشهر المقبلة من العام، فضلا عن ضرورة العمل على تخفيض النفقات التشغيلية”.

ولفت الصوري الى ان امام العراق مهمة خلق فرص تنمية كبيرة وفي المقابل لا يمكن تحقيق ذلك ما دام السلاح المنفلت هو المسيطر، وعلى الحكومة ان تتخذ اجراءات حقيقية نحو حصر السلاح بيد الدولة”.

الى ذلك اكد عضو اللجنة المالية في مجلس النواب شيروان ميرزا لـ”طريق الشعب” ان موازنة عام 2020 لم تصل الى اللجنة المالية البرلمانية، وهناك معلومات متضاربة تشير الى ان الموازنة وصلت الى رئاسة مجلس النواب وتم ردها الى الحكومة لاسباب غير معلنة.

*****************

وزير النفط يكشف عن اتفاق مرتقب مع أوبك لزيادة صادراتنا النفطية

بغداد – طريق الشعب

أكد وزير النفط إحسان عبد الجبار، أمس الخميس، أن قرار تخفيض إنتاج النفط سيستمر إلى نهاية العام المقبل. وقال عبدالجبار، في تصريح نقلته صحيفة “الصباح” شبه الرسمية، إن “اتفاقاً مرتقباً مع الدول المصدرة للنفط أوبك ومجموعة أوبك + على زيادة صادرات النفط العراقية، مشيرا الى أن اتفاق التخفيض بين دول أوبك سيستمر إلى نهاية عام 2021”. وأضاف، أن “ارتفاع أسعار النفط الخام وتداعيات جائحة كورونا على العالم، ستلقي بظلالها على مستقبل القرارات المقبلة من قبل أعضاء المنظمة”، مبيناً أن “المفاوضات مستمرة، وهناك انفتاح مع الجميع لانضاج القرارات التي تسهم في تعافي أسعار النفط عالمياً”. وبشأن الحقول المشتركة مع كل من إيران والكويت، كشف عبد الجبار عن “وجود شركة استشارية تعمل على وضع خطط وعوامل التشغيل المشترك للحقول بين العراق والكويت، أما الحقول المشتركة مع ايران فإن هناك حوارات مع الجانب الايراني للاتفاق على صيغ نهائية وثابتة لتشغيل تلك الحقول”. وأشار إلى أن “الوزارة تعمل على تطوير قدرات شركاتها في البصرة وميسان بهدف التعجيل في عملية الاستثمار في الحقول المشتركة”. وأوضح عبد الجبار أن “وزارته تعمل على إكمال تلك المشاريع حتى عام 2025، وسنرفع انتاج الغاز الى كميات كبيرة تصل من 2500 الى 3000 مليون قدم مكعب غاز”، لافتا الى أن “جميع مشاريع الغاز إما قيد التنفيذ حاليا أو قيد الاحالة أو قيد إعداد تندر المشروع”.

**********

نواب يكشفون عن أسباب وتفاصيل

التعديلات المتوقعة على قانون التقاعد

بغداد - طريق الشعب

تحدث عضو اللجنة المالية في البرلمان، النائب ناجي رديس، أمس الأول، عن أبرز التعديلات المتوقعة على قانون التقاعد، فيما بين أن تعديل القانون سيتضمن رفع السن القانوني لشرائح محددة إلى 63 عاما.

تعديلات وتغييرات

وقال رديس، في تصريح لوكالة “بغداد اليوم”، إن “الحديث عن اعادة قانون التقاعد الى الحكومة غير دقيق، بل الحكومة طلبت اجراء تغييرات وتعديلات عليه، ومن ثم سترسلها الى مجلس النواب وفق الاطر التشريعية من اجل التصويت”. ولفت النائب الى ان “التعديلات ستأخذ بنظر الاعتبار السلبيات التي برزت بعد تطبيقه خلال الاشهر الماضية”. واضاف ادريس، ان “أبرز التعديلات المتوقعة، هي رفع السن القانوني للتقاعد لبعض الاختصاصات الهامة في وزارات التعليم العالم والصحة والنفط الى 63 سنة، واستثناء من السن المحدد في القانون (60 سنة) لأنهم يمثلون اختصاصات مهمة، وتلك الوزارات في حاجة اليهم”.

أسباب الموافقة على التعديل

من جانبه، تحدث عضو اللجنة المالية النيابية في مجلس النواب، جمال كوجر، عن ثلاثة أسباب، قال إنها دفعت البرلمان إلى دعم مقترح تعديل قانون التقاعد.

وذكر كوجر، في تصريح لوكالات الأنباء، أن “قانون التقاعد الحالي ضم أخطاء اصبحت واضحة بعد تشريعه وتطبيقه فعليا، واللجنة المالية تسعى الى وضع حلول ناجعة له من خلال تعديلات محددة”، مبينا أن “ثلاثة اسباب تدفعنا الى المضي بتعديل قانون التقاعد الحالي”.

وأوضح، أن “السبب الأول هي فقرة خفض سن التقاعد من 63 الى 60 سنة والتي احالت من 200-240 ألف موظف في آن واحد للتقاعد”، لافتا الى ان “هؤلاء لم يستلموا مخصصاتهم المالية التقاعدية، واما السبب الثاني هو أن القانون لم يعطِ اي استثناءات، فمثلا تمت احالة طيارين انفقت الدولة عليهم مبالغ طائلة في قانون التقاعد، ولم يتم تعويض اماكنهم بالإضافة الى الاختصاصات النادرة في وزارات ومؤسسات حكومية متعددة”.

وتابع، أن “السبب الأخير هو عدم وجود بدائل دفعنا من اجل ايجاد بدائل عن طريق تعديل في القانون”، مبينا أن “التعديلات سترفع الى الحكومة لأنها تتضمن جنبة مالية لدراستها ومن ثم ارسالها الى البرلمان لإقرارها”.

فقرات التعديل

وكشف مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب أحمد الصفار، مؤخرا، عن مقترح لتعديل قانون التقاعد، يتضمن فقرات تهدف لإنهاء الضرر الواقع على المتقاعدين قسراً وبشكل مفاجئ، مشيراً إلى وجود مقترح لإعادتهم إلى وظائفهم.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن الصفار قوله، إن “المقترح يحتوي مجموعة من المواد والفقرات وكلها تهدف لإنهاء الضرر الواقع على المتقاعدين قسراً وأحيلوا إلى التقاعد بشكل مفاجئ وتضرروا جراء ذلك”.

وأضاف، أن “التعديلات تتعلق بتغيير السن القانوني ووضع جدول زمني لإحالة الأشخاص والموظفين الذين يشملهم قانون التقاعد، وكذلك هناك مقترح لإعادة الذين أحيلوا للتقاعد بشكل قسري إلى وظائفهم”.

وتابع الصفار أن “هناك فقرة تتعلق بمكافأة نهاية الخدمة التقاعدية وغير ذلك من تعديلات تهدف إلى تحقيق العدالة والموازنة بين مصلحة الدولة ومصلحة الموظف”.

***************

ص7

كيف السبيل الى الخلاص

من منظومة المحاصصة والفساد؟

ايمان الهاشمي

قبل أول أنتخابات برلمانية بعد عام 2003، كان الصدق والثقة يعم غالبية الشعب بكلام المرشحين للانتخابات، منتظرين خيرا وأملا بتنفيذ وعود برامج براقة لمرشحي الانتخابات، حيث نشرت في كل مكان صور وأسماء الناخبين التي روجت وأعتمدت أغلبها على الطائفية، وبناءً على حسن نوايا الناخبين أدى الشعب واجبه الوطني وأدلى بصوته رغم  تردي الوضع الامني في ذلك الوقت، وقد خاب ظن ملايين الناخبين بمن انتخبوا ، لأن المرشح الذي فاز وأدى اليمين الدستورية لم يف بوعده، ولم يطبق برنامجه الا لمصالح خاصة فقط معتمدا على نظام المحاصصة الطائفية، وبعد دورات برلمانية لاحقة أنتشر الفساد المالي والاداري بشكل أكثر ونهبت مليارات الدولارات من القطاع العام رافقه تردي الوضع الاقتصادي العام واهمال كبير لمئات المعامل والمصانع المحلية من خلال الاعتماد الأساسي على المستورد بظهور تجار طفيليين، عندها تأكد شعبنا من زيف الادعاءات وانعكس ذلك سلبيا بعدم مشاركته في الانتخابات الاخيرة عام 2018 ،

ولم يبق الشعب مغلوق الافواه مكتوف الايدي، وأنما خرج بمظاهرات متواصلة، منها بشكل خاص عام 2011 وما بعدها مطالبا بالإصلاحات في كل مناحي الوطن ومكافحة الفساد مع تنفيذ الوعود بالحقوق المشروعة، ولأن الإصلاح لم يتحقق والحقوق باتت معلقة، لذا استمرت المظاهرات في أكتوبر 2019 بأكثر عددا مطالبة هذه المرة بالتغيير الشامل فأثمرت بحصيلة أستقالة الحكومة بعد أراقة دماء مئات الشهداء وألوف من الجرحى، منهم أصيبوا بالعوق الجسدي، ومازالت مظاهرات الشعب لغاية يومنا هذا.

فكيف السبيل الى الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد؟

لا يوجد أمامنا سبيل الا البدء بالانتخابات القادمة التي تَعتمد على مرحلتين مرتبطة ببعضها، المرحلة الاولى حالية تتمثل بأجراءات التهيئة للانتخابات التي يجب أن تكون وفق مصلحة الشعب بشكل عام، والثانية تنفيذ الاجراءات المتخذة بتحديد أقرب موعد لأجرائها، إن ضمان نجاح الانتخابات القادمة وفق رؤى الشعب بالتغيير الجذري يتعلق بالمرحلة الحالية والتي تتطلب إجراءات ممكنة أو “مقدورا عليها” كالآتي:

1. مواد دستورنا واجبة التطبيق ومفروضة على الجميع دون استثناءات، والمادة 39 منه قد أعطت الحرية التامة للشعب بتأسيس الأحزاب والتنظيمات السياسية، وفي نفس الوقت فرض الدستور محددات على الجمعيات والاحزاب والمنظمات السياسية يجب الالتزام بها بالمادة 7 بما يخص حظر الكيانات التي تنتهج أو تمهد أو تتبنى العنصرية او الارهاب او التكفير او التطهير الطائفي.

2. أن مفوضية الانتخابات بأسم العراق ولكل الشعب وأن تكون قادرة على تطبيق كل مضمون ورأي يصب بالمصلحة العامة دون أية فروضات عليها من الغير لانها مستقلة دستوريا، كذلك لا يشرع ولا يعدل أي قانون  او تعطل لعض فقراته خلافا لمواد دستورنا، وعليه فقانون الأحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015 النافذ يحتوي على مضمون مهم لبعض فقراته لم تطبق بالفترة السابقة، إلا أنها أصبحت واجبة التنفيذ بالفترة الحالية وقبل إجراء الانتخابات الجديدة،

3.بأمر الشعب وكما رفع المنتفضون عدة شعارات حيث صار التغيير الجذري مطلبا جماهيريا يمثل ضرورة ملحة وليس خيارا مطروحا، وعليه يجب أن نستفيد من تجربة بلدنا أولا ومن تاريخ كل بلدان العالم ومنها الدول العربية، لنأخذ العبر ونستخلص المفيد “بفصل السياسة عن الدين” حيث تبقى السياسة للدولة أما الدين فهو للمجتمع يمارسه أفراد الشعب كلا حسب دينه وعقيدته دون فروضات تحدد على الاخرين، وعلى سبيل المثال فأذا كنت حزينة على واقعة تخص طائفتي فهذا شأن خاص بي، ومن غير المعقول أفرض حزني وكآبتي على الآخرين حتى ولو كانوا من نفس الطائفة وبعضهم من طائفة أخرى وديانات مختلفة، فغيري يعيش حياته الاعتيادية وقد يكون مسرورا يشاهد مختلف القنوات الفضائية المبهجة، بمعنى حرية الشعب لا تقيد بمناسبة حزينة لانها تخصني، ولا يوجد قانون محلي أو دولي أفسره حسب رغبتي كي أدين الآخرين الذين يمارسون حياتهم الاعتيادية العامة، بوجود مناسبة حزينة خاصة.

********

البديل الواعي وتفكيك منظومة المحاصصة الفاسدة

كفاح عادل

تمكنت منظومة المحاصصة الطائفية والقومية من سرقة الدولة ومؤسساتها وارست جذوراً عميقة فيها (بما يسمى بالدولة العميقة) وأسست لمنظومة فساد كاملة أضحت ثقافة عامة واسلوبا “أوحد” للوصول الى مراكز صنع القرار وتقاسم الكعكة!

طرحت انتفاضة تشرين بديلا عابرا للطائفية ولمشاريع الفساد التي دأب المتنفذون على تسويقها على اساس انها “قدر العراقيين” الوحيد في أدارة شؤونهم.

ان المقاربة العلمية تقتضي منا ان ننظر الى آفاق المشروع الذي تبنته انتفاضة تشرين (وان كان عفوياً) وتطويره لغرض النهوض بواقع مجتمعنا ودفع قاطرة التقدم ولو بوصة واحدة الى الامام. إن الارتكاز على شعارات شعبوية وعدمية لن يفضي الى بناء البديل المنشود. فما العمل؟

البديل المنظم الواعي وضمن ظروف ومحددات المرحلة والذي يتفق على اسس واضحة وأهداف مشتركة هدفها بناء دولة المؤسسات والمواطنة هو الجواب، ولكن هل التطبيق سهل وسلس؟ الجواب قطعا لا! ويمكن أدراج بعض اسباب المعوقات التي تمنع خلق البديل لغرض تجاوزها وبناء البديل الحقيقي:

1 - من جهة نجح فرسان المحاصصة بزرع اليأس والقنوط حتى قتلوا أية بارقة أمل في مجتمعنا، وروجوا لرسالة مفادها أن الموجود هو أفضل الحلول بل هو الحل الأوحد لحكم العراق.

2 - من جهة أخرى فأن القوى المدنية والديمقراطية فشلت في توحيد صفوفها وبلورة موقف وخطاب واضحين وحتى في إقامة تحالفات انتخابية تقنع الناخب بأنها البديل عن منظومة الفساد منذ سقوط الدكتاتورية البعثية والى الآن. طبعا هناك أسباب موضوعية كثيرة أسهمت في عدم ولادة البديل الديمقراطي المدني وفي ضعف دوره، ولكن العامل الذاتي كان سببا رئيسيا في تشرذم القوى الديمقراطية. وغياب الرؤية الواضحة المدعومة بخطاب قوي ممكن أن يزيد فسحة الأمل للمواطن.

3 - الإرث الذي تركته الدكتاتورية والأحزاب الطائفية والقومية والذي شوه المعنى الحقيقي للعمل المنظم سواء على مستوى العمل الحزبي أوالنقابي أو حتى المجتمع المدني. هذا الارث شكل جداراً كبيراً أمام الكثيرين ممن دعم وساهم في انتفاضة تشرين في توحيد صفوفهم والتنسيق مع جهات متعددة لغرض تشكيل ولو مظلة بسيطة مبنية على مشتركات رئيسية لها علاقة بأهداف انتفاضة تشرين وأهداف المنتفضين. حيث من غير المنطقي أن تطلق شعارات ضد الحزبية والعمل المنظم وبالمطلق وبصورة عدمية دون التدقيق بجدوى هذه الشعارات وتوجيهها نحو الجهات والأحزاب الفاسدة والتي ساهمت في تمزيق الهوية الوطنية. من خلال تركيزها على القومية والطائفة وحتى المناطقية في خطابها المسموم. وكيف يمكن تحقيق ولو جزء من أهداف انتفاضة تشرين المجيدة وخلق أمل للمجتمع بدون تنظيم وتوحيد الجهود بشكل واع وفاعل؟

4 – العامل الخارجي بشقيه الدولي والإقليمي لا يريد قيام أي بديل ديمقراطي مؤسساتي حقيقي في العراق وبصريح العبارة ليس في مصلحة المنطقة ولا حتى في مصلحة الولايات المتحدة وجود أي بديل يوحد العراقيين ويشرع في بناء دولة مؤسسات ذات اقتصاد قوي ومتنوع يجعل من العراق قوةقيمية حقيقية.

وعليه فأن القوى المدنية الديمقراطية الحقيقية مطلوب منها أن تلعب الدور المحوري في عملية توحيد الجهود وتشكيل أطر تنظيمية للعمل بصيغ جديدة وديناميكية تتناسب مع المرحلة ومع تطلعات شباب تشرين الأبطال وطموحاتهم، والابتعاد عن التحالفات الطارئة مع القوى التي عليها شبهات فساد أياً كانت! ومن جهة أخرى فأن شباب تشرين والجموع المنتفضة هي الأخرى مطلوب منها أن تبتعد عن حالة العدمية والتشكيك بالجميع والتخوف من العمل المشترك والمنظم ودفع مسيرة الانتفاضة الى الأمام وتحقيق المزيد من الإنجازات.

****************

 

ص8

الاردن: ائتلاف القوميين واليسار الى الانتخابات

عمان - وكالات

قرر ائتلاف الاحزاب القومية واليساري المشاركة في الانتخابات النيابية القادمة في الاردن.

وعقد الائتلاف اجتماعاً دورياً لمتابعة التحضيرات للمشاركة في الانتخابات، واصدر في ختام اجتماعه تصريحاً صحفياً جاء فيه:

مع اقتراب موعد الاستحقاق الدستوري باجراء الانتخابات النيابية للمجلس التاسع عشر, ونحن نعيش مرحلة تحول تاريخي, مثقلة بالازمات السياسية والاقتصادية وتداعياتها شديدة السلبية على الاوضاع العامة في البلاد وعلى شعبنا الاردني وتحديداً فئاته المتوسطة والفقيرة.

الامر الذي فاقم الشعور بعدم الثقة بالمؤسسات العامة التنفيذية والتشريعية في ظل غياب الدور الحقيقي لمجلس النواب في التشريع والرقابة. اننا نعتقد أن الاصرار على بقاء قانون الانتخابات الذي يعيد انتاج الصوت الواحد, هو المسؤول عن غياب دور مجلس النواب, حيث لم تستجب الجهات الرسمية لمطالب الاحزاب والقوى السياسية باعتماد القائمة الوطنية المغلقة والتمثيل النسبي الشامل من اجل توسيع حجم المشاركة التمثيلية والسياسية في البرلمان.

ومن موقع المسؤولية الوطنية فاننا نتوجه إلى جماهير شعبنا بجميع فئاته وافراده, وخصوصا جيل الشباب فيه إلى:

- ممارسة حق المشاركة في الانتخابات واعتباره اداة مشروعة وضاغطة من اجل التغيير في وقت تشتد فيه الحاجة لحماية الوطن من المشاريع الاستعمارية الخبيثة, وتشتد فيه الحاجة أيضاً للعمل الجاد وبأفق وطني ديمقراطي من اجل حماية الحريات العامة وحق العمل والعيش الآمن لجميع المواطنين على حدّ سواءّ.

- ممارسة الحق في إيصال الصوت إلى صندوق الاقتراع وفي اختيار القائمة التي يعبر برنامجها عن تطلعاتنا نحو اردن وطني وديمقراطي.

- ان التغيير للأفضل لن يتحقق دون مشاركة شعبية واسعة في الانتخابات, والتفاعل مع كل مجرياتها, ومقاومة كل الممارسات التي افسدت حياتنا السياسية وافسدت علاقة المرشح مع الناخب, بدءاً باستخدام المال الاسود, ومروراً بالانحياز للمرشح بغض النظر عن كفاءته وقدرته للدفاع عن قضايا الوطن لاحداث تغيير في بنية مجلس النواب من نواب خدمات الى نواب وطن.

كلنا ثقة بشعبنا وقدرته على تحديد خياراته الوطنية في مثل هذه الظروف الحرجة التي تعيشها البلاد.

*************

المنبر التقدمي في البحرين يجدد رفضه التطبيع مع الكيان الصهيوني

جدد المنبر التقدمي في البحرين موقفه الرافض لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني. جاء ذلك فى اجتماع استثنائي للمكتب السياسي للمنبر عُقد مساء السبت 12 سبتمبر 2020 ناقش فيه المستجدات الأخيرة بشأن إعلان التطبيع مع الكيان الصهيوني برعاية الإمبريالية الأمريكية.

ورأى المنبر التقدمي بأن هذه الخطوة تشكل تراجعاً عن مواقف البحرين السابقة الداعمة للقضية الفلسطينية، وهو الأمر الذي لا يتوافق مع الموقف الشعبي الداعم والمناصر للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقه بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

ورأى المكتب السياسي أن التجارب السابقة للتطبيع لم تثمر عن أي نتائج تخدم القضية الفلسطينية ولم تدفع بها خطوة إلى الأمام، وأعرب التقدمي عن اعتزازه بالموقف الشعبي الرافض للتطبيع، مؤكداً وقوفه مع نضال الشعب الفلسطيني.

المنبر التقدمي – البحرين

12 سبتمبر 2020

**********

أمين اللجنة المركزية للحركة التقدمية الكويتية د. فواز فرحان: نستنكر الادعاء الأميركي حول تبدل الموقف الكويتي تجاه الكيان الصهيوني.. وندعم تشريع قانون لتجريم التطبيع

ساءنا الادعاء الذي أورده الرئيس الأميركي حول تغيير الموقف الكويتي الرسمي تجاه الكيان الصهيوني الغاصب، ونحن إذ ندرك الغرض الانتخابي من وراء هذا الادعاء، إلا أننا نراه جزءاً من حملة الضغط الذي تمارسه الدوائر الحاكمة في الولايات المتحدة الأميركية على الكويت لدفعها إلى الانحراف عن نهجها المعهود في سياستها الخارجية والتخلي عن تضامنها المشهود مع قضية الشعب العربي الفلسطيني ورفضها الواضح للتطبيع مع الكيان الصهيوني، الذي يمثل بالأساس انعكاساً للموقف المبدئي للشعب الكويتي في مناهضته للصهيونية ورفضه الاحتلال ودعمه للمقاومة الفلسطينية.

 كما ندعو وزارة الخارجية الكويتية إلى الإسراع في إصدار بيان توضيحي رافض للادعاء الأميركي بما يؤكد ثبات الموقف الكويتي في هذا الشأن.

ونعلن دعمنا لأي تحرك شعبي ونيابي لتشريع قانون يحظر التطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.

الكويت في ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠

***********

وزير الداخلية يرفض اجراء دراسة تفصيلية

الشبكات النازية تغزو جهاز الشرطة الألماني

رشيد غويلب

حتى بعد طرد 29 منتسبا في جهاز الشرطة من الخدمة في أكبر ولاية المانية “نورد فيستفالن” بسبب اشتراكهم النشيط في مجموعات دردشة نازية، يجري خلالها تبادل صور هتلر ورموز النازية المحظورة قانونا في المانيا، بالإضافة الى توثيقهم اعمال العنف ضد اللاجئين، يصر وزير الداخلية الفيدرالي هورست سيهوفرعلى منع اجراء دراسة عن مواقف المنتسبين او المتقدمين للعمل في الأجهزة الأمنية، من الأفكار والتنظيمات اليمينية المتطرفة. وفي المقابل يعتبر توبياس سينجلنشتاين، أستاذ علم الجريمة في جامعة الرور في مدينة بوخم، اجراء مثل هذه الدراسة أمرا “أساسيا تماما”، ويضيف ان الرؤية السياسية والفكرية لدى قرابة 20 في المائة من منتسبي الشرطة الالمانية يمينية متطرفة.

وقد صادر المحققون خلال عمليات التفتيش في المنازل والمكاتب الخاصة أكثر من 100 هاتف محمول وحاسوب ووسائط أخرى لخزن المعلومات.

وعلى عكس وزير الداخلية الألماني، طالب سيباستيان فيدلر رئيس اتحاد شرطة مكافحة الاجرام، في أيلول 2019، باعتماد مثل هذه الدراسة وكرر المطالبة مرارا. وهذا يتفق مع رأي العديد من ساسة قوى الوسط واليسار، انطلاقا من ان الاختبارات الأولية في بداية الخدمة لا تكفي.

 

 من جانبها طالبت متحدثة برلمانية لحزب اليسار الألماني باتخاذ إجراءات حاسمة، قائلة  ان “رجال الشرطة الذين يكشفون عن سلوك عنصري وفاشي في مجموعات الدردشة الداخلية، ولا يخجلون من المحتوى الإجرامي أو يغطون ممارسات زملائهم، انطلاقا من سوء الفهم، سيفتقرون أيضًا إلى الحياد اللازم والامتثال للقانون خلال العمل”. لذلك لا ينبغي حصر التدقيق بمجموعات الدردشة، بل شموله سلوك هؤلاء عند تفتيشهم اللاجئين والمهاجرين أو في التعامل مع تظاهرات اليسار.

وكانت هناك أدلة كافية على سوء سلوك ضباط الشرطة. وقد فضح المناهضون للفاشية هذه الممارسات، وأبلغوا عنها في مدنهم.

وقبل اسبوع اعلن عن حالات جديدة في ولاية مكلنبورغ فوربومرن، حيث تم تفتيش منزلين لمنتسبي الشرطة، وطرد منتسبين آخرين من الخدمة بسبب إرسالهم رسائل عنصرية وفاشية بواسطة هواتفهم المحمولة.

وطالبت “عصبة مناهضة الفاشية” من طرفها “بتحقيق مستقل في نشاط الفاشية الجديدة في الشرطة”.

وسبق لتقرير المخابرات الألمانية لعام 2019، ان أكد تنامي النشاط العنصري لليمين المتطرف، حتى ان وزير الداخلية الألماني نفسه اعتبر اليمين المتطرف أكبر تهديد للأمن في المانيا.

ان ما حدث لا يمثل حدثا منفصلا، بل جاء ضمن سلسلة من الجرائم التي نفذت في السنوات الأخيرة بحق أجانب وسياسيين المان، دعوا الى اعتماد سياسة إنسانية تجاه المهاجرين. وكان من بين الضحايا حاكم منطقة كاسل من الحزب الديمقراطي المسيحي الحاكم. وتلقى العديد من الشخصيات القيادية في حزب اليسار منذ عام 2018 رسائل تهديد الكترونية، بعد ان قام النازيون الجدد باختراق المنظومة الالكترونية للشرطة في ولاية هسن الألمانية.

**********

ص9

في مواجهة كورونا

د. سلام يوسف

 

 

حينما إنطلقت إنتفاضة تشرين 2019 لم تقتصر على فئة أو شريحة دون أخرى أو قِطاع دون أخر، فالخراب الذي خلفه نظام المحاصصة الفاسد والذي مازال قائماً، قد ضرب حاضر ومستقبل كل الفئات والشرائح والقطاعات.فالحسابات النهائية تشير الى سحق الطبقة المتوسطة وتعاظم استحواذ المتنفذين على المال العام على حساب الطبقات الكادحة التي سُحِقت إضافة الى الناتج العرضي المتمثل في تشكيل جيوش من المرتزقة والفاسدين بإدارة المتنفذين من حيتان المنطقة الخضراء.

وأحد أهم القطاعات المجتمعية التي عانت وتعاني عبر عقود وعقود والتي كانت وما زالت تأن من وجع الإضطهاد هو القطاع الصحي الذي كانت له (بقايا) صمود من أجل الإستمرار في ظل ظروف الإضطهادالتحاصصي، حيث جاءت جائحة كورونا لتهد قواه وتتمكن منه وتأتي على بقايا صموده في مواجهة المهام اليومية التي من المفترض أن يقوم بها والتي من المؤكد قللت من الكفاءة وما يمكن ان يقدمه هذا القطاع لأبناء الشعب.

ولم يأتِ تمكن كورونا من قوانا وقدراتنا الصحية من العدم أو من فراغ.. وإنما جاء كنتيجة منطقية للإنهيارات الاقتصادية والسياسية الناتجة عن فوضى الحكم في بلد ما زال يُعد من اغنى بلدان العالم.

سنوات عجاف من سيطرة الفساد والفاسدين على كل مقدرات البُنى التحتية والفوقية في المجتمع أدت ألى الضعف التام والشلل البارز في كل الإمكانيات والقدرات العلمية والمهنية لقطاع الصحة الذي لايمكن لأي بلد أي يصمد في معركة البقاء من دونه.

لقد حلت علينا (مصيبة) كورونا ونحن في اشد حالات ضعفنا ولم تسنح الفرصة حتى من أجل لملمة افكارنا لغرض التخطيط في مواجهة هذه الكارثة الكونية او حتى في إعادة تنظيم صفوفنا ..فالخراب التام قد أخذمن صمودنا الكثير..وهذا الخراب تمثل بفقدان الثقة التام والمطلق بكل ما هو حكومي او خاص فالمواطنون مقتنعون ان الخداع والجشع هما سيدا الموقف، كما انه تمثل بفقدان كل أنواع أسلحة مواجهة هذا البلاء كالمستشفيات والعلاجات والكادر الطبي والتمريضي والخدمي والخطط الوقائية وكل القضايا اللوجستية ناهيك عن غياب الوعي بكل ما يجب معرفته وبالتفاصيل عن هذا العدو الخبيث الهاجم من كل الجبهات وبالتالي راح المواطن يعيش الخضوع التام لكل ما تجول به مخيلته البسيطة وهواجسه المتواضعة وتطلعاته البريئة وأميّته العلمية  ليصبح فريسة مرض كورونا الذي ليس لديه خيار ثالث اما الموت او  العودة الى الحياة.وعليه فمواجهة كورونا والتي كل المؤشرات تشير الى انها ستستمر طويلا، هذه المواجهة تكمن في انتصار انتفاضة التغيير والإصلاح من اجل عراق افضل فهو ذلك الهدف الممكن وبالتالي سنتكمن من إعادة ترتيب اوراقنا لنلحق بالركب المتحرر من العبودية والذيلية وإعادة بناء قطاعات الدولة ، بما فيه القطاع الصحي .

*****************

عن قانون نقابة التمريض

تعتبر الملاكات التمريضية العمود الاساسي للخدمات الصحية وللنظام الصحي في البلاد. لذلك يتوجب ايلاء الاهتمام اللازم بتعزيز مكانتها وتحسين ظروف عملها واوضاعها المعيشية، وبالتطوير المستمر لمعارفها ولمهاراتها من خلال الدورات التدريبية، كي تواكب التطورات السريعة في المجال الطبي وفي العلاجات والعناية بالمرضى.

عندنا في العراق لم تحظ هذه الشريحة المهمة، التي تقف اليوم في الصف الامامي لمواجهة جائحة كورونا بشجاعة و بروح انسانية عالية، بما تستحقه من الرعاية والاهتمام.

ومن هنا اهمية مشروع قانون نقابة التمريض، الذي يفترض ان يكون مجلس النواب قد ناقشه ضمن جدول عمل جلسته يوم امس الخميس 24 ايلول 2020.

“صحة”

*********

الكورونا ليست كما الأنفلونزا

نجم خطاوي

دائما ما يرتبط الحديث عن فيروس كورونا بالحديث عن الانفلونزا، خصوصا للتشابه الواضح بين جوهر الوبائين، وأيضا الأعراض...

وإذا كان العالم قد كدس خبرة كبيرة في طرق ومعالجة فيروسات الانفلونزا وبأشكالها المختلفة والتي ظهرت منذ فترات بعيدة، فأن الابحاث والدراسات مستمرة اليوم لإيجاد اجابات واضحة وعلاج ولقاح تخص مرض كوفيد 19.

لكن المؤكد والمعلوم يشير الى أن قدرة البشر المناعية في مجابهة الامراض ومنها الأنفلونزا والتي ترتبط بعوامل حياتية تخص الافراد وطبيعة وظروف عيشهم، لها الدور المؤثر والحاسم في تجاوز وتعدي حالات الإصابة بالنزلات الصدرية، وكل أشكال الانفلونزا الموسمية وغيرها.

وهذه الحالة تتشابه الى حد ما مع مرض كورونا أو كوفيد 19، والذي تظهر المعلومات بشأنه وفي كل يوم حالات الشفاء وتجاوز الإصابات خصوصاً وسط الاشخاص والأفراد ذوي المناعة الجسمية القوية، والعكس صحيح، وخصوصا وسط الكهول وذوي الامراض المزمنة والمرتبطة بجهاز التنفس والقلب.

الذي يثير القلق والخوف وحسب ما تظهر وسائل الإعلام، أن الإصابات بالأنفلونزا والشفاء منها، لا يعطي ضمانة بأي حال من الاحوال لإمكانية تجاوز الاصابة بعدوى كوفيد 19، وبمعنى آخر، فأن القدرة المناعية للإنسان تبقى محدودة في المقاومة وحسب شدة الفيروس وقوته، وفي كل الأحوال فأن عدوى كورونا تفوق كثيرا عدوى الانفلونزا بقدرتها التدميرية في خلايا جسم الإنسان وأيضا في تكيفها مع قدراته المناعية والتأثير عليها.

حسب التصريحات الأخيرة التي أدلى بها عالم الأوبئة السويدي أندش تيغنيل لوسائل الإعلام، وعبر تصريحاته المعتادة باعتباره أحد مسؤولي ملف الصحة في السويد، فأنه يرى أن هناك علاقة قوية بين انخفاض مستويات الوفيات بإصابات الأنفلونزا مقارنة بالإصابات بمرض كورونا أو كوفيد 19..

ولتوضيح الحال فأنه يرى بأن الأنفلونزا المعتدلة والغير شديدة التي شهدها موسم 2019 يمكن اعتبارها سببا لتفسير الحال، حيث تمكن الأشخاص الضعفاء والمرضى (حسب وجهة نظره) من الشفاء وتجاوز الإصابات بالأنفلونزا التي لم تكن شديدة، ولكنهم لم يتمكنوا من ذلك بعد اصابتهم بعدوى مرض كورونا.

الاستنتاج الذي يمكن تلخيصه من حديث السيد أندش تيغنيل، أن نسبة معينة من إعداد المتوفين في السويد بمرض كوفيد ١٩، كان من الممكن أن يتوفوا بالأنفلونزا أساسا لكن الذي منع ذلك عدم شدة الأنفلونزا الموسمية...

هناك تحذيرات مستمرة في السويد وفي أكثر من بلد في العالم، من مخاطر عودة الإصابات بعدوى مرض كورونا، تزامنا مع حلول موسم الشتاء والبرد، ويعلل عدد من المتخصصين ذلك، بكون هذا النوع من الفيروس ينشط في الشتاء عادة..

تزامنا مع الموضوع هناك معلومات تشير إلى انخفاض في نسب الإصابة بالسكتات والجلطات القلبية، وتصل إلى 25 % في الفترة التي انتشرت فيها مخاطر وعدوى انتشار مرض كورونا..

حسب ما يراه البروفيسور في جامعة لوند السويدية دافيد أيرلنكه

David Erlinge

 ، فأن هناك انخفاضا في عدد من العوامل المسببة للسكتات القلبية، ومنها الإجهاد والضغط النفسي....

الإشارة هنا تعني الارتباط الوثيق بين انخفاض عدد الاصابات والوفيات بأمراض القلب ارتباطاً بانخفاض تأثير العوامل المسببة لذلك..

التجربة السويدية في التصدي لمرض كوفيد 19 وعبر عدم استخدام الحظر والإجراءات المشددة، والاقتصار على الارشادات الصحية الوقائية المشددة، مع الاستعدادات الكبيرة في المجال الصحي، ومحاولة ايجاد معالجات سريعة للأخطاء التي رافقت بدايات اجراءات مقاومة المرض، كانت قد لاقت العديد من الانتقادات وأيضاً الاشادة والتقييم الايجابي،

من الجدير ذكره فأن السويد شهدت في الفترة الأخيرة انخفاضا واضحا وملحوظا في عدد الإصابات والوفيات بمرض كوفيد ١٩، اذ بلغ عدد الذين أصيبوا بالمرض في السويد ومنذ البداية لانتشار العدوى، ٨٧٥٧٥ شخصا، وعدد المتوفين منهم ٥٨٦٠ شخصا..

كان من المتوقع أن يشهد الخريف وانتهاء موسم الصيف ارتفاعا ملحوظا في عدد الإصابات بمرض كورونا في أكثر من بلد في أوروبا، ولكن النتائج كانت غير ذلك، حيث بقت النسب متقاربة.

الصحة والسلامة والعافية والحياة الطبيعية لجميع البشر في كوكبنا الجميل الأرض، أينما كانوا أو حلوا أو أقاموا...

القادم أجمل بالتأكيد... وستكون حكايات الكورونا وشجونها، في الفترة القادمة، حكايات واستذكار لزمن صعب مضى وولى..

17 أيلول 2020

****************

ص10

المحاصصة الطائفية التي أرهقت لبنان والعراق

عادل عبد الزهرة شبيب

تتشابه الطائفية ونهجها في كل من لبنان والعراق والتي أدت الى نفس النتائج تقريبا. فالنفس الطائفي في لبنان يعود الى فترة الاحتلال العثماني للبنان، اذ يعتبر نظام 1861 و1864 المفتاح الرئيسي لأحداث لبنان وتطوراتها المستقبلية الى يومنا هذا. وفي لبنان تم الاتفاق بعد الاستقلال على فكرة التوافق الوطني وليس على اساس الغاء الطائفية. وبسبب النهج الطائفي تردت اوضاع لبنان عاما بعد عام حتى اصبحت أزمة نظام، ثم تحولت الأزمة نتيجة الصراع بين الطوائف الى حرب اهلية دامت خمسة عشر عاما بين 1975 - 1990 أسفرت عن مقتل نحو120 ألف مواطن لبناني وتشريد عشرات الآلاف ونزوحأكثر من مليون مواطن لبناني. وقد أنهى اتفاق الطائف الحرب الأهلية في لبنان،إلا ان التطبيق الناقص للإتفاقأسهم في تعزيز مفهوم الانقسام الطائفي بدل الوحدة الوطنية.

توجد اليوم في لبنان ثلاث ديانات رئيسية معترف بها من الدولة وهي: الاسلام والمسيحية واليهودية. كما تعترف الحكومة بنحو 19 طائفة دينية في لبنان يمثلها اعضاء في مجلس النواب والرئاسات.

لقد تميز النهج الطائفي في لبنان بفشله في تحسين الوضع الاقتصادي والمعيشي للبنانيين،وأدى هذا النهج الى تدهور الوضع الاقتصادي والىإفقار المواطن وتفشيالبطالة والفقر، في الوقت الذي تضخمت فيه ثروات بعض الأشخاص على حساب غالبية الشعب،وأصبح الفساد جزءا من النظام الطائفي الحاكم. ويعاني الاقتصاد اللبناني حاليا من الركود وانخفاض معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي الحقيقي وارتفاع نسبة التضخم والعجز المالي المستمر للموازنة، اضافة الى انخفاض احتياطات لبنان من العملات الأجنبية الى اقل من 20 مليار دولار، كما ارتفعت نسبة الديون الخارجية كثيرا والتي اثرت بشكل كبير على اقتصاد البلاد. لذلك وبسبب الأزمات الاقتصادية للبلاد لم تتمكن الحكومات الطائفية اللبنانية من تحقيق مطالب الشعب المشروعة، مما دفع الشعب اللبناني بكافة شرائحه للخروج في انتفاضة سلمية ضد السلطة الحاكمة مطالبا بمكافحة الفساد وانهاء المحاصصة الطائفية وتوفير فرص العمل والقضاء على الفقر وتوفير الكهرباء والماء النقي.

وبحسب اتفاق الطائف توزعت مقاعد مجلس النواب مناصفة بين المسيحيين والمسلمين ويترأس مجلس النواب اللبناني أحد ابناء الطائفة الشيعية. بينما منصب رئيس الوزراء فمن نصيب السنة، اما رئاسة الجمهورية فمن نصيب المسيحيين، كما هو الحال بالنسبة للتقسيم الطائفي في العراق: رئاسة الجمهورية للكرد ورئاسة مجلس النواب للسنة ورئاسة الوزراء للشيعة. كما شمل التقاسم الطائفي في لبنان الرئاسات الثلاث والمناصب المهمة في البلاد كقائد الجيش ووزير الداخلية ومدير قوى الأمن الداخلي وغيرها. وقد تعرض لبنان بسبب النهج الطائفي الفاشل الى كثير من الأزمات ماأدى الى عجز الحومات المتعاقبة عن القيام بمهامها، اضافة الى تدخلات حزب الله اللبناني في اعمال الوزارات حتى تلك التي لا تكون في جعبته.

الطائفية في العراق

اما الطائفية في العراق فلا تختلف عن لبنان كثيرا، فمنذ 2003 والى اليوم تعمق نهج المحاصصة الطائفية المقيت، وتم توزيع مناصب الرئاسات الثلاث والدرجات الخاصة ومناصب أخرى ضمن الوظائف المدنية والعسكرية وفقا للطائفية والأثنية. فالعراق يتألف من تركيبة سكانية متعددة الأعراق والأديان والطوائف من مسلمين بطوائفهمومسيحيين واليزيدية والصابئة وديانات اخرى أقل عددا، الى جانب القوميات العربية والكردية والتركمانية. وبعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003 وضعت سلطة الائتلاف المؤقتة نسبا اتفق عليها لاقتسام السلطات والموارد طائفيا وقوميا، فقد ابتكر الاحتلال الأمريكي نظام (المحاصصةالطائفية) لتوزيع المناصب الرئاسية بين المكونات والأطياف علىأسس طائفية، ولا يزال الحكم السياسي في العراق الى اليوم مبنيا وفق هذا النظام الذي يعتبر مشكلة وليس حلا لأزمات العراق. وطيلة الفترات السابقة كان نظام المحاصصة السبب الأكبر وراء تأخر تشكيل الحكومات العراقية المتعاقبة وذلك لأن كل كتلة سياسية تريد ان يكون لها حصة ونسبة معينة فيالحكومة وهذا ما يزيد حدة الانقسامات. والاستنتاج الذي يمكن ان نخرج به من نظام المحاصصة هو ان النظام السياسي الذي يبنى وفقا لنظام المحاصصة ينتج وضعا سياسيا ضعيفا غير قادر على مواجهة التحديات الداخليةوالخارجية، وهكذا هو حال العراق ولبنان الطائفيين.

في العراق نجد هناك اصرارا من قبل القوى السياسية المتنفذة وفصائلها المسلحة على تنفيذ المحاصصة السياسية والطائفية والقومية، حيث تواجه الدولة العراقية اليوم اضافة الى مشكلة المحاصصة وما نجم عنها من اقصاء للكفاءات وتهجير للعقول، حروبا داخلية بين شركاء الوطن واللغة والدين، كما لاحظنا ذلك في الهجمة الطائفية المتبادلة اعوام 2006 و2007 وعلى إثرها تم تهجير المواطنين والعوائل العراقية على الهوية.وأدى نظام المحاصصة الطائفية الفاشل الى بروز جماعات عنف افقدت البلاد الأمن والاستقرار ومازالت تمارس القتل والاختطاف في ساحات الاحتجاج في بغداد ومدن المحافظات الوسطى والجنوبية. لذلك يعتبر القضاء على المحاصصة الطائفية وآثارها أحد التحديات الكبيرة مع مكافحة الفساد التي تواجه حكومة السيد الكاظمي، اضافة الى حصر السلاح بيد الدولة سواء الموجود لدى الفصائل المسلحة المنفلتة أوالسلاح الموجود لدى العشائر التي اصبحت في المحافظات الجنوبية دولة داخل دولة.

وبسبب المحاصصة في العراق اصبحت الادارات الحكومية غير قادرة على العمل وفق القانون. وان عرف المحاصصة في تقاسم السلطة والثروة أنتج طبقة مستثمرة في الفساد من أجل الاستدامة والبقاء في السلطة والاستحواذ على منافعها، لذلك فإنها تسعى لاستمرار الأزمات والنزاعات الداخلية كما لاحظنا ذلك من خلال الاغتيالات وقصف المنطقة الخضراء والمعسكرات والمطار وغيرها من اجل افشال الحكومة وتوجهاتها.

ولغرض تجاوز المحاصصة في العراق فمن الضروري:

1) إعمال الحوكمة الحقيقية مع الديمقراطية الحقيقية.

2) اعادة النظر في قانون مفوضية الانتخابات غير المستقلة ونزاهتها.

3) تشريع قانون انتخابات منصف وعادل لا يهمش القوى الوطنية المخلصة والنزيهة ولا يغبن أية فئة في المجتمع العراقي.

4) ان يكون تسنم المناصب الخاصة حسب المؤهلات والخبرة والمهنية والضوابط القانونية.

5) ان تترك الأحزاب السياسية المتنفذة للشعب سيرورته الوطنية بحيث تنحسر المحاصصة تدريجيا ثم تنتهي تدريجيا.

6) ان تكف الحكومة عن تسييس المناصب الخاصة دون الوزارة.

7) حصر السلاح بيد الدولة ونزعالسلاح من الميليشيات الطائفية ومن العشائر مع تقوية القوات النظامية وتكثيف نشرها في مناطق التوتر والنزاع.

8) ان تركز الأحزاب السياسية في برامجها (ان كانت هناك برامج!) على المشاريع والتنمية التي تنهض بالبلاد وليس على المناصب وتقسيم كعكة العراق.

ولكن من سيحقق ذلك؟ هل ستسمح الميلشيات المسلحة واحزابها المرتبطة بأجندات خارجية بذلك؟ وتخسر منافعها.. هذا من التحديات الكبيرة للحكومة الجديدة والتي عليها تحشيد كل القوى الخيرة المؤيدة للإصلاح والتغيير والتخلص من نظام المحاصصة الطائفية المقيت.

***************

ص11

مبادرات حلوة .. حقا كانت حلوة

ناصر حسين

اولا- مختار الجعيفر في بغداد خمسينات القرن الماضي، السيد فاضل علوان كان عندما يصل الى بيته يأتي رجال امن سلطة نوري سعيد ليصحبوه معهم كي يقوموا بتحري احدى الدور في محلة الجعيفر. فيؤخرهم في بيته بتقديم الشاي والحلويات والفواكه كي تتمكن اخواته من الوصول الى صاحب تلك الدار وابلاغه بالأمر والعودة.

بعد تأكده من انجاز اخواته للمهمة يصحبهم الى الدار فلا يجدوا احداً ولا يعثروا على اية وثائق. وبتلك الطريقة لم يمكنهم من اعتقال أي من ابناء الجعيفر حتى قيام ثورة الرابع عشر من تموز 1958 المجيدة.

ثانيا- اعتقلتُ عدة مرات، وسجنتُ لأكثر من مرة، وفي احدى المرات وكانت الشرطة تنقلني الى أحد مراكز الاعتقال، همس أحد افراد الشرطة في اذني قائلا: (انت الان في قبضة السلطة) (مو تبلي الوادم او تعترف على جماعتك) (أخوي صير صلب).

اما في عام 1970 فقد اعتقلتُ من قبل امن الديوانية في يوم كان يفترض ان أصل فيه الى مدينة النجف واتوجه مساء الى دار الرفيق محمد حسن مبارك سكرتير اللجنة المحلية لمحافظتي المثنى والقادسية للحزب الشيوعي العراقي. وعندما لم أصل الى الدار في الموعد المحدد أصبح الرفيق مبارك على قناعه بأنني اعتقلت، عليه قام بتفريغ الدار والانتقال الى دار اخرى كما تقضي تدابير الصيانة. واتصل بمنظمة مدينة الديوانية للتحري عن الجهة التي انا معتقل لديها وابلغ قيادة الحزب بذلك ايضا، منظمة مدينة الديوانية كانت قد وصلتها معلومة من والد الشاعر كامل العامري عن وجود كادر حزبي معتقل لدى امن الديوانية وانه قيد التحقيق فحصل لديهم تصور بان هذا الكادر هو انا.

بعد اسبوعين على اعتقالي، نقلت من مديرية الامن الى مركز شرطة الجانب لإيداعي لديهم على ذمة الامن.

في التوقيف كان موقوفا الاديب، الكاتب القصصي السيد زعيم الطائي وهو ابن اخت الشاعرين المعروفين عزيز سماوي وشاكر السماوي. عرض علي استعداده لإيصال أي رسالة الى الحزب. فكتبت له رسالة مختصرة، ارسلها الى الرفيقة الشهيدة ام سعد – فوزية محمد هادي التي كانت آنذاك تقود منظمة مدينة الديوانية للحزب. وبذلك أصبح مؤكدا لدى الحزب انني معتقل من قبل امن الديوانية ومعروف ايضا في أي مركز شرطة انا مودع.

ضحى اليوم التالي، دخلت الى مركز شرطة الديوانية، وكانت سافرة – الرفيقة امل ناصر الخفاجي الموجودة الان في دولة السويد وتحمل شهادة الدكتوراه، بحجة لديها مقابلة للشيخ عباس متعب الخزاعي، من مشايخ الخزاعل في ناحية السدير الموقوف معي في نفس القاعة وهو من المتعاطفين مع الحزب، فتح الباب له ليقابلها في ساحة المركز ويعود الى التوقيف وهو يحمل علاكة وضعها جانبا.

لدى فتح الباب لنا ظهرا لقضاء حاجاتنا،أخر نفسه في الغرفة حتى غادرها باقي الموقوفين ليكلمني بان الفتاة التي قابلته مرسلة من قبل الحزب وناولنيالعلاكة وفيها بعض الملابس وبعض النقود، وكذلك سلمني رسالة وأبلغني بانها ستعود في اليوم الثاني لاستلام جواب الرسالة وجاءت في اليوم الثاني لتستلم الجواب من الشيخ عباس متعب كي توصله الى الحزب.

ثالثا-  لم تكن الاتصالات عام 1970 مثلما هي الآن وعليه كانت رسائل الأمن العامة ترسل برقيا الى الديوانية حيث تستلم من قبل جهاز ارسال واستلام موجود لدى مركز شرطة الجانب الذي كنت موقوفا فيه. ومن الاسرار الحزبية التي كنت اعرفها بحكم كوني كنت آنذاك عضوا في مكتب محلية الديوانية للحزب ان مفوض الشرطة المكلف بإدارة ذلك المركز أحد رفاق حزبنا، والعريف الشرطي المسؤول عن تشغيل جهاز الاتصالات ذاك هو أحد رفاق حزبنا ايضا.

الرفيق العريف كان عندما تصل برقية هامة من الأمن العامة الى أمن الديوانية يكتبها بنسختين: نسخة يرسلها الى أمن الديوانية ونسخة الى قيادة منظمةالحزب فيالديوانية، في اب من عام 1970 وصلت الى الديوانية برقية من المقبور ناظم كزار يطلبفيها منأمن الديوانية تسفيري الى الأمن العامة وقد أبلغني بذلك فورا رفيقنا مفوض الشرطة. اما الرفيق العريف فقد بادر  فورا لإيصال نسخة من البرقية الى قيادة منظمة الحزب، وأخر تسليم نسخة الأمن حتى مساء ذلك اليوم بحيث وصلت المعلومة الى قيادة الحزب وانا لما أزل لدى امن الديوانية وبذلك توفرت لدى الرفيق عزيز محمد معلومة دقيقة وموثوقة عن حملة الاعتقالات التي شنها امن المقبورين صدام حسين – ناظم كزار ضد منظمات حزبنا منذ شهر اذار 1970 ولم تتوقف رسميا الا أواخر  الشهر العاشر من العام 1971، ليتحدث من موقع المتأكد من المعلومات لدى التقائه مع البكر والمقبور صدام حسين والتحدث معهما عما ورد من معلومات عن حملة الاعتقالات تلك في البيان الذي اصدره الحزب في أب 1970 والذي افرد فيه فقرة عن اعتقالنا انا والشهيد ابو قيود – كاظم جاسم – وهذا البيان مثبت  الآن كملحق في نهاية مؤلف الكاتب السيد سيف عدنان رحيم القيسي المعنون الحزب الشيوعي العراقي في عهد البكر 1968 - 1979.

انني دائما اشعر بالامتنان للكاتب زعيم الطائي والشيخ عباس متعب والرفيقة أمل ناصر وعريف الشرطة المخابر والرفيق ابو سعود عزيز محمد والحزب وانني أدين لهم جميعابحياتي.

رابعا- بعد تخرج الدكتور ابراهيم الجعفري من كلية الطب تم تعيينه كمقيم في مستشفى الكوفة وآنذاك كان الرفيق عضو الحزب الشيوعي العراقي الدكتور جبار نائل مسؤولا عن دار الاطباء المقيمين.

ذات يوم – والزمان هو السبعينات من القرن الماضي، كان الدكتور جبار نائل متواجدا في غرفة عمل السيد رئيس صحة محافظة النجف، عندما حضرت مفرزة من أمن النجف لتبلغ بأنها في طريقها لاعتقال الدكتور إبراهيم الجعفري بتهمة الانتساب الى حزب الدعوة. نهض الدكتور جبار نائل وودع رئيس الصحة وغادر الى حيث يتواجد الدكتور الجعفري.

رئيس الصحة ادرك سبب مغادرة الدكتور جبار فقام بتأخير المفرزة لديه في دائرته كمسعى من اجل كسب الوقت لإنقاذ الدكتور الجعفري وقد تم ذلك فعلا. اذ عندما وصلوا الى دار المقيمين لم يعثروا على الدكتور الجعفري وانتهى الأمر بسلامته.

خامسا- الرفيقة عزيزة، ابنة عمة شهيد الحزب داخل حمود، زوجة ابو خولة– باقر ابراهيم –إثر انقلاب– شباط الفاشي الأسود عام 1963 تمت استضافتها في دار الرفيق عبد الامير مظلوم في قرية الجدية في ناحية العباسية التي تبعد عن مدينة الكوفة مسيرة ساعة من الزمن.

طبعا ارتدت الزي الريفي واقامت في بيت أم عبدالامير الصديقة الوفية للحزب الشيوعي العراقي.

في منتصف احدى الليالي، قامت مفارز الحرس القومي بمداهمة القرية واجرت تمشيطا للحدائق والبيوت السكنية، وقد داهموا دار أم عبدالامير فتشوا الحديقة والبيوت المبنية من البواري والخشب، ولم يعثروا على أحد ولم يتبق لديهم ما يفتشوه غير ناموسية تحيط بالرفيقة عزيزة، وعندما ارادوا رفع الناموسية للتأكد من شخص النائم بادرت ام عبدالامير ووقفت بينهم وبين الناموسية وهي تردد (ابنيتي، مريضة او نايمة لا تخرعونها) وهكذا سلمت الرفيقة عزيزة من الاعتقال.

اكتفي بهذا القدر من المبادرات والى رسالة اخرى ومبادرات اخرى.

***********

ص11

حلول وسط !

حسين مروة

ليس شيء يصحُّ أن يعلَّقَ عليه اسم “الجدل البيزنطي” في هذا البلد وفي هذه الأيام، كهذا الجدل الذي يدور منذ أيام، أو أسابيع، في أوساط “المعارضة”...

وأول مظاهر “البيزنطية” في هذا الجدل، أنّ “المعارضين” المتجادلين لم يستطيعوا، بعدُ، أن يعرفوا ماذا “يعارضون” ومَن ذا “يعارضون”!

ونحن نسأل الآن مع هذا الشعب الحائر بأمرهم، ونسأل هؤلاء المعارضين أنفسهم: ماذا “يعارضون” ومن ذا “يعارضون”؟

كلُّ فريق في حلقة هذا “الجدل” يرى في “المعارضة” معنىً لا يراه غيره، وكل فريق يحس “للمعارضة” صدىً في نفسه يحس الآخرون غيره، وكل فريق تداعب “المعارضة” طموحه بأنامل تختلف عن أناملها التي تداعب طموحَ غيره ... تختلف لوناً وشكلاً وجمالاً وسحراً..

وحين يعجز”المتجادلون” أن يتفقوا على معنىً واحد “للمعارضة” وعلى إحساس واحد “بالمعارضة “، وعلى مطمح واحد تنطلق إليه “المعارضة”... وحين يعجز “المتجادلون” أن يقيموا “للمعارضة” غرضاً واحداً ومنهجاً واحداً وأسلوباً واحداً ... وحين يعجز “المتجادلون” أن يفرض فريق على فريق غرضَه ومطمحه وإحساسه ... حينذاك ماذا يصنعون؟

أيتركون “المعارضة”، وهي غاية لهم بذاتها؟ أتراهم “يفختون الدفَّ ويتفرّق العشاق” ويذهب كلّ منهم في سبيله “يغني على ليلاه” وحده؟

لا، كيف يصنعون ذلك، و”المعارضة” هي قوام وجودهم الحاضر؟ كيف يصنعون ذلك و”المعارضة” هي “الورقة الأخيرة” الباقية في أيدي بعض “اللاعبين” منهم، وهل تنفع “الورقة” دون اجتماع “اللاعبين” معاً على “مائدة اللعب”؟

لا بدّ، إذن، من المعارضة، ولا بدّ “للمعارضة” من “أقانيمها” الأربعة أو الخمسة، ولا بد “للأقانيم” هذه أن تكون “جبهةً واحدة “، وما دام هذا كلّه لا يتحقق إلا باجتناب “المسائل الأساسية التي تشكل نقطة الاختلاف الرئيسية”، فلتكن “المساومة” ولينزل، إذن، كل فريق في حلقة “الجدل” عن “جزء” من معنى “المعارضة” في ذهنه، وعن “جزء” من منهجه في “المعارضة”.. ولتكن هناك، إذن، “نقطةُ التقاء” ولتكن “الحلول الوسط”، إذن، بدل الحلول الكاملة لمشكلة البلد!

وبعد هذا يريدون من البلد إضراباً عاماً ... فعلام يضرب البلد؟ ماذا يعارضون، ومن ذا يعارضون؟ ما منهج “الجبهة المتحدة “، ما مطاليبها؟ ما هدفها، كيف تريد الإصلاح أن يكون ومن ذا يقوم منهم بهذا الإصلاح؟

الشعب، أيها “المعارضون”، يريد الخلاص حقاً، يريد الإصلاحَ حقاً، يريد الانعتاق من نظامه الحاضر حقاً، ولكنه يعرفكم أنتم بالذات: يعرف أنكم من “أسباب” قوته وسلطانه وطغيانه، ويعرف أن “الحلول الوسط” ليست هي سبيلَ الخلاص والإصلاح والانعتاق، وإنما هي سبيلكم أنتم “لاستلام” الحكم أو الاشتراك بالحكم ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نشرت في جريدة “الحياة” البيروتية، 5 أيلول 1952

 

إصلاحات «ثورية»

ووسائل غير ثورية!

وفي مكان آخر وبتاريخ متقدم آخر (25 أيار 1960)، كتب الشهيد حسين مروة مقالة في جريدة “النداء” بعنوان: إصلاحات “ثورية” ووسائل غير ثورية ! تلقي ضوءاً واضحاً حول قضية الإصلاح ونوعية الإصلاح، هذه مقتطفات منها:

... أما “الإصلاحات الثورية بوسائلَ غيرِ “ثورية” ، فتلك مهزلة “فرسان” الاستعمار يدرّبون بها كلّ “الأحصنة” في كلّ مكان ... إنها إرادة “الفارس” الذي يستبدل “حصاناً “ بـ “حصان” !

لكن الشعوب قد عرفت، بتجاربها العديدة، أن “المهزلة” الماكرة هذه، تنطوي دائماً على مأساة .. والمأساة فاضحة مفضوحة دائماً ..

الشعوب تريد إصلاحات ثورية .. هذا صحيح .

غيرأن الشعوب تعرف أيضاً، في هذا الزمان، أن شعار”الإصلاحات الثورية بوسائل غير ثورية” ليس يعني، ظاهراً وباطناً، سوى إرادة مبيّتة عند الحكام الرجعيين ومن يمتطي ظهورهم من المستعمرين، قصد أن يسلبوا الشعوبَ حرياتها الديمقراطية، وينتزعوا ثوريّتها بالسطوة الإرهابية والقمع البوليسي والأساليب الفاشستية ..

هكذا كان شعار “الاشتراكية الديمقراطية التعاونية” مثلاً..

“الإصلاحات الثورية بوسائل غير ثورية” أشبه بقول من يقول لك : “سأضيء بيتك بسراج من غيرِ ضياء”!..

وكما نضحك ونغضب معاً من هذا القولِ الأخير، تضحك الشعوب وتغضب اليوم، وتتظاهُ معبّرة عن ضحكها وغضبها، وتبارك سائر الشعوب الثائرة الأخرى ضَحكها وغضبها ...

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عن مجلة “النداء” اللبنانية – 31 تموز 2020

********

ملاحظتان في زمن الكورونا

محمد بركة

 

 

الاولى: كلنا يعلم ان انتشار  فيروس كورونا يشكل خطرا على حياة وصحة الناس. حسب روايات المصابين فلا احد يعرف حجم الالام الهائل والمعاناة الفظيعة، من جراء الاصابة مثلهم. لذلك دعواتنا المتكررة للالتزام بالتعليمات الصحية هو امر لا جدال فيه وعلى الجميع الالتزام.

الثانية: نحن لا نعلم بالكامل حتى الآن، حجم الاثار الاجتماعية والاقتصادية والبنيوية التي خلّفها وسيخلّفها انتشار هذا الفيروس. لكن واضح حتى الآن ان نسب الفقر والبطالة ستتزايد وان الدمار سيلحق بالطبقات الوسطى، وهيمنة وتغوُّل الاحتكارات الرأسمالية النيو ليبرالية الكبرى ستتعمق على صعيد الاقتصادات القومية المحلية وعلى صعيد الاقتصاد العالمي .

هذا الواقع قد يعيد انتاج مجتمع العبيد والاسياد بشكل “عصري” وجديد مع تطويع الامكانيات الاعلامية الهائلة العابرة للقارات لخدمة المشروع الجديد و”إقناع” السواد الاعظم من البشر بان ذلك في صالحهم.

تعويد الناس على الاغلاق ( منع التجول)، وتحويل ادارة الازمة الى مؤسسات عسكرية ومخابراتية، وانتهاك خصوصية البشر، وجعل التعقب امرا مألوفا، وفرض الغرامات الباهظة على من لا يجد قوتا في بيته، ورفع منسوب الاعتماد على الصدقة ( من الدولة او من مؤسسات المجتمع المدني) وتغريب الناس عن بعضهم البعض (حتى في اطار الخلية العائلية الواحدة).. كل ذلك الى جانب الآثار الكارثية على اجهزة التعليم وما يسمى التعليم عن بعد سيقود بالتالي الى تفكيك قوى التغيير والثورة الاجتماعية وسيقود الى تعليم داجن يجري فيه برمجة العقول في صالح الطبقة المهيمنة.

ان مجرد الاصرار الرسمي في كل لغات العالم على اعتماد مصطلح “ التباعد الاجتماعي” وليس “التباعد الجسدي” يحمل دلالات تشي بمقاصد تلك القوى المهيمنة على الاقتصاد وعلى الاعلام وعلى الحكومات.

ثمة ضرورة لإعتماد رؤى اجتماعية انسانية في اطار العاملين في المهن الصحية لوضع الرؤية المهنية في الاطار الانساني العام وليس في اطار ترويض الطب لخدمة النظام.

في واقعنا الفلسطيني في كل فلسطين التاريخية يصبح نصب حواجز اسمنتية في مختلف الاماكن إجراءً احترازياً وليس، كما هو، ممارسةً قمعيةً.

في واقعنا الفلسطيني ايضا يجب ان نكون على مستوى عالٍ من اليقظة خشية ان يجري  استغلال الجائحة وتنفيذ مخططات قديمة وحديثة للاجهاز على قضية شعبنا (بدوافع انسانية طبعا!!) وبالاخص قضية اللاجئين في المساحة ما بين مشاريع التوطين القديمة وصفقة القرن الحديثة.

قد يعتقد البعض وخاصة المتحمسون، من حيث يدرون أو لا يدرون، للنظام العالمي الجديد ونهاية الايديولوجيا وتسفيه العمل السياسي والاحزاب واعتماد منظمات المجتمع “المدني”، ان ما ورد اعلاه يدخل في باب نظرية المؤامرة.

لكننا تعلمنا، عبر تجارب التاريخ، ان قوى الهيمنة والطغيان استغلت كل ازمة او كارثة لإعادة ترتيب الاوراق في صالحها.

طالما يمرض الناس ويموتون، لا مناص من التزام المحاذير.

طالما كانت القراءة المستقبلية تستوجب استقراء الاخطار فلا مناص من استنهاض القوى المتحيزة للانسان وللانسانية، ولا غضاضة أبداً أبداً، في استرجاع الزخم الحقيقي الانساني لقضية الثورة.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الاتحاد” الحيفاوية – 20 أيلول 2020

***************

ص13

في ذكرى ميلاده الثالثة والتسعين

عبدالخالق محجوب: نشأته الوطنية وأعماله

تاج السر عثمان 

أشار الشهيد عبد الخالق محجوب ( 23 أيلول 1927- 28 تموز 1971) في مؤلفه “لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي السوداني” (دار الوسيلة، ط 3 - 1987)، الى أن نشوء الحركة السودانية للتحرر الوطني- الحزب الشيوعي في ما بعد “لم يأت قسرا أو عن طريق الاستيراد كما يدعي أعداء الشيوعية في السودان، بل كان تطورا منطقيا للفكر السوداني وحاجة ماسة فرضتها الظروف التي واجهتها البلاد”.

أي أن تأسيس الحزب جاء امتدادا لتقاليد الحركة الوطنية السودانية الحديثة التي إنبلج فجرها بتأسيس جمعيتي “الاتحاد السوداني” و”اللواء الابيض” واندلاع ثورة 1924، ونهوض الحركة الثقافية والأدبية والرياضية، وخروج المرأة للعمل والتعليم، وتطور التعليم المدني الحديث، وظهور الصحافة الوطنية (الحضارة السودانية، النهضة، الفجر) التي أسهمت في رفع درجة الوعي الثقافي والفكري والسياسي. وبالتالي جاء ميلاد الحزب الشيوعي تطورا طبيعيا ومنطقيا للفكر السوداني.

كما ارتبطت الحركة، منذ تأسيسها في آب 1946، بالنضال والمظاهرات ضد الاستعمار (المظاهرات التي قام بها الطلبة في عام 1946)، وقدمت الحركة عموميات الماركسية باللغة العربية، وجذبت عددا من المثقفين الوطنيين والعمال لصفوفها، وارتبطت بالحركة الوطنية التحررية منذ نشأتها.

ساعد في نشأة عبد الخالق الوطنية ارتباط والده محجوب عثمان بالنضال ضد الاستعمار في جمعية “اللواء الأبيض”، كما يشير د. محمد محجوب عثمان، شقيق عبد الخالق، في مقال له بعنوان “عبد الخالق محجوب اسم وضىء في سماء الوطن” عن سبب اسم عبد الخالق:

“سألني أحدهم مرة، أن كانت تسمية الرجل جاءت مجاراة لاسم عبد الخالق ثروت باشا، رئيس وزراء مصر عام 1922 بعد نفي سعد زغلول، وبعض أعضاء حزبه، حزب الوفد عام 1919، والمعلوم أن عبد الخالق ثروت باشا ينتمي إلى عصبة الباشوات الأتراك الذين كانوا يحكمون مصر وعلى رأسهم الملك فؤاد، وكان جل أولئك الباشوات من ملاك الأراضي أو الإقطاعيين الأغنياء الذين أذاقوا الشعب المصري العسف والعذاب. قلت ردا على هذا أن الصحيح أن الوالد قد سماه عبد الخالق تخليدا لوطنية وشجاعة مأمور يسمى عبد الخالق حسن حسين عمل في ظل إدارة الحكم الثنائي للسودان، والذي في وفاته خرجت أول مظاهرة ضد الانجليز عام 1924 في مدينة أم درمان، وكان ذلك حدثا فيه كثير من الدلالات والترميز لنضال شعبي مصر والسودان المشترك ومثّل نهوضا للحركة الوطنية السودانية”.

لم يكن صدفة أن تصدر أول صحيفة جماهيرية للحزب الشيوعي عام 1950 باسم “اللواء الأحمر”، وكان ذلك تعبيرا عن أن الحزب امتداد لجمعية طاللواء الأبيض” التي كانت تصدر صحيفة “اللواء الأبيض” السري. وأصدر عبد الخالق محجوب مجلة فكرية ثقافية عام 1957 باسم “الفجر الجديد” التي توقفت بعد انقلاب عبود، وعاد صدورها بعد ثورة أكتوبر 1964، وتوقفت بعد حل الحزب الشيوعي في نوفمبر 1965. وكان ذلك تعبيرا عن أنها امتداد لمجلة “الفجر” التي أصدرها عرفات محمد عبد الله في أوائل ثلاثنيات القرن الماضي.

في ذلك يقول محمد محجوب: “ولعلي هنا استدعى احدى الحقائق وهي أن القائد الوطني عرفات محمد عبد الله قد لجأ إلى بيتنا متخفيا من ملاحقات قلم الاستخبارات، أي جهاز الأمن على العهد الاستعماري، ولا أستطيع أن اؤكد هنا أن شيئا من هذا قد رسخ في عقل عبد الخالق فقد كان طفلا انذاك. ولكن ترداد اسم وسيرة عرفات في أسرتنا لم ينقطع حتى بعد أن شب عبد الخالق عن الطوق، فقد ربطت بين عرفات والوالد علاقة عمل حيث عمل كلاهما في مصلحة البريد والبرق، وعلاقة سياسية – على درجة ما – في جمعية “اللواء الابيض”، فهل يكون هذا قد خلق أثرا في تكوين عبد الخالق العقلي بهذا القدر او ذاك؟

كما تشير فاطمة محجوب عثمان، شقيقة عبد الخالق، في مؤلفها “مذكرات فتاة شقية” (دار مدارات 2019) عن حكايات والدها الذي يقول: “علاقتي بعرفات توطدت حتى صارت أسرية فأنا استقبله يوميا عندما يحضر من منزله في ( الدباغة)، وهو حي صغير، وكثيرا ما كان يحضر راجلا رغم بعد المسافة، ومرة على ظهر الحمار متفاديا الترمواي الذي كان ينتشر فيه الجواسيس والمخبرون الذين يتابعونه كالظل والذين يعرفهم جميعا. مجلة “اللواء الأبيض” التي كان يحررها في منزله كانت حاضرة لمراجعتها، واضافة ما يراه مهما لتخرج في ثوب أنيق بسبب اللغة والأفكار الموضوعية والترتيب المنطقي للأشياء. حقا كانت مجلة “اللواء الأبيض” واحدة من أقوى أسلحة النضال ضد الاستعمار، ساعدت على انتشار الوعي وسط جماهير الشعب السوداني”. وهذا يشير الى أن محجوب عثمان والد عبد الخالق كان له دور كبير في العمل السري لجمعية “اللواء الأبيض”، وفي تحرير المجلة.

وكامتداد لجيل الحركة الوطنية ساهم عبد الخالق في اشاعة الوعي، كما جاء في رده على السفاح نميري عندما سأله في محاكمته: ماذا قدمت؟، فأجاب: “قدمت الوعي بقدر ما استطعت”.

فقد قدم الوعي، كما يتضح من مساهماته الفكرية والسياسية الكثيرة في الصحف الجماهيرية ومجلات الحزب الداخلية ( الشيوعي، الوعي... الخ)، وصحف مثل: “الفجر الجديد” التي رأس تحريرها. وساهم في صياغة وثائق الحزب الأساسية مثل: الماركسية وقضايا الثورة السودانية، وفي اصدار عد من المؤلفات مثل:

-اصلاح الخطأ في العمل بين الجماهير، دار عزة، 2004.

- حول البرنامج، دار عزة، 2002.

- قضايا ما بعد المؤتمر، دار عزة، 2005.

- في سبيل تحسين العمل القيادي بعد عام من المؤتمر، دار عزة، 2007.

- آفاق جديدة، دار عزة 2005.

-لمحات من تاريخ الحزب الشيوعي، دار الفكر الاشتراكي 1965

-المدارس الاشتراكية في أفريقيا، دار عزة 2006

-أفكار حول فلسفة الإخوان المسلمين، دار عزة

--دفاع أمام المحاكم العسكرية، دار عزة 2001.

اضافة الى الآثار الفكرية للزعيم عبد الخالق محجوب ، إعداد حسن طه مهدي، الطبعة الأولى 2018.

كما أنجز عبد الخالق محجوب الترجمات الأتية:

-ج. ليفي: الأدب في عصر العلم

-ستالين: الماركسية وعلم اللغة

-تشيرنيشيفسكي: العلاقات الجمالية بين الواقع والفن

-بليخانوف: النظرة الموحدة في التاريخ

-بليخانوف: الفن والحياة الاجتماعية

-بليخانوف: رسائل مجهول

 وأخيرا، كما قال الشاعر المرحوم محجوب شريف عن عبد الخالق:

وسيبقي رغم سجن الموت 

غير محدود الإقامة ..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موقع الحزب الشيوعي السوداني – 20 أيلول 2020

*****************

مكتب الأدباء والفنانين الشيوعيين في السودان:

دفاعا عن الديمقراطية وحرية الابداع

أصدر مكتب الأدباء والفنانين الشيوعيين في السودان بيانا دعا الى بناء كتلة ديمقراطية للدفاع عن حرية الابداع. وجاء في البيان ان “أعداء الديمقراطية والحريات من الديكتاتوريين وبطانتهم الفاسدة يصيبهم الرعب ويتلبسهم الخوف من كل تفصيلة تمت للثقافة والابداع والفكر بصلة، وتجدهم يتحسبون لتأثيرات هذه القيم الاجتماعية قبل تحققها من خلال سن القوانين واللوائح التي تصادر حرية الفكر والابداع والثقافة، ويعملون على بث النصوص التي تحد من حرية المبدع في قوانين متعددة منها قانون الصحافة والقوانين واللوائح ذات الصلة بالاعلام وبالتنظيم السياسي والاجتماعي والثقافي، كما نجدهم في حالة مواجهة مستمرة مع الاعراف الاجتماعية التي تعترف بالحريات المتعلقة بالممارسة الثقافية والابداعية للمجتمعات المحلية”.

وأشار البيان الى أنه “من المفارقات غير المقبولة أن تظل هذه الافكار الظلامية تمارس فعاليتها بعد التغيير الذي تحقق على أساس متين من المفاهيم العميقة التي قام عليها حراك الجماهير في ديسمبر من العام الماضي، والذي جاء موسوما بالابداع والانتاج الثقافي والفكري في أهازيج الثوار وأشعارهم وشعاراتهم وجدارياتهم. ولذلك يكون مستهجنا ومرفوضا محاكمة المبدعين وارهاقهم بالاجراءات البوليسية وارسالهم للسجون”.

وأضاف البيان أن هذا الفكر المتخلف له امتداداته في الراهن، ودعا الى:

-بناء كتلة نوعية ديمقراطية عريضة للدفاع عن الديمقراطية والحرية للمبدع والمثقف والمفكر السوداني.

-تحرير الصحافة والاعلام من القيود المتعسفة.

-الغاء القوانين المجففة للحريات واصدار قوانين بديلة تشارك هذه الكتلة في صياغتها.

-تنظيم حملة تتضمن الوقفات الاحتجاجية والتوقيعات لاطلاق سراح المسجونين في قضايا تتعلق بالرأي والضمير وممارسة الابداع الحر.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

وكالات - سبتمبر 2020

************

ص14

شيوعيون

عبد الرزاق الرشيد

هم «فاعلٌ»

أينما يكون

*

قطرات ُ عرق جباههم

مطرٌ

لولاهم لاختفى

عزيزٌ

أو نجلةٌ

أو خيونْ

بحقِ الهيل و الزيزفون

بحقِ الفقرِ ..

الذي

كحل َ

العيونْ ،

بحق ِ دم الحسينِ ،

و الرمح الذي لا يغتفر ،

سنبقى

لا تهزنا ..

عادياتُ الجراحاتِ

الظلامُ

الموتُ

و السجون ،

و مهما يفعلون .

*

تقدمَ ..

تأخرَ ..

تفردَ.. تجمعَ.. تذكرَ.. تأنثَ

سيبقى شامخاً

«فاعلٌ»

أينما يكون.

*************

نص

قداس نبض

زهير بردى

- 1 -

قدّاس نبض

لأكثر من قدّاس

وكثير من بصرّ

كنتُ أمشي

كطيرِ حبٍ يرتجفُ من الفجر

فألوذُ بدفءِ بياض عينيك

ما كنت لي سوى  طقوسِ روحٍ أمارسها

كصوفيٍّ في طيّاتِ جسدك القربان

فأشمّ بولهِ كاهنٍ

نكهةَ وردٍ في شفتيك

وفي نهديكِ عناقيد عنب

وماءُ فُصح يسيلُ

من شقوقِ أصابعك الاوبرا

كنتُ من عطّابٍ

وأملأ بوردٍ وشمعٍ وصنوجٍ قامتك السماء

أنضحُ على طولِ جسمك القربان نبيذاً في رقّة شفتيك الخبز

كنتُ أبعدُ فخاخَ الشكِّ

أتعثّرُ  في لمسة أصابعك الحرير

ما كان بيننا شيءّ

كنّا واحدا في أكثر من مرّة نتكرّر

لا يبعدنا نبضٌ ولا نفسحُ ما بيننا مسافةُ

كي يمرّ  إلينا أي أحد سوانا

- 2 -

المكان كلّه يذهبُ إلى أجزائي

لا أفعل شيئا مثيراً فقط أمرّ من قربي لا أعرفُ من أنا ، المكانُ كلّه يذهبُ الى أجزائي٠ أشكُّ أنَّ بعضَ الدقائق تسيرُ معي أيضاً٠ يهمّني هذا كثيراً أن أعرفَ ما لا أتذكّره قبل أن تهزَّ جسدي اغواء أرجوحة الحبّ، ومع هذا وذات وقتٍ متأخّرٍ حين كنتُ أجدني في عدّة أشخاصٍ ،تفصلني عنهم إيماءةُ حياةٍ ترهقُ مزيدا من الودّ في عاتقي ومن أجلِ أحد أصدقائي٠ وربّما أحد أجزائي بشكلٍ عام الأكثر إلتصاقاً بجنوني أنتبهُ جيّدا كيفَ تقدرُ أنْ تتعلّمً أشيائي العصيّة على الالهة ؟أن تتيهُ في فوضى الطينِ في غمرةِ بكاءِ الغيمٍ وأحزانِ الضوءِ في قارورةٍ مكسورة ٠تبتسم لواجهةِ محلّاتِ الزيت والزيتون وربّاتِ الجمالِ وحيرةِ الوردِ الذي مثلي وبسرعة فائقةٍ٠وندى أسمالٍ ممزّقة وكثير فضول وما أقذفه من الضوءِ في بصرٍ مذهول يفيض نشوةً٠ وأنا حين عشتُ سابقاً و قبل أن أرحلَ حين كنتُ أعودُ من حديقةٍ تغصُّ بمظاهر نبضٍ مغرورٍ بعجب ،ما كنتُ أفكّرُ في حانةٍ مأهولةٍ باستمناءات كهولٍ بأناقةِ خمرٍ، يرفعُ الوردَ بعيداً عن الظلامِ بطقسِ أبّهةٍ ومشهدّ كثير الوسامةِ ويكون حقّا على عجلٍ بفيضِ ضوء

- 3 -

وليمةُ قربان

عجيبٌ هذا الغرينُ بدأ يسيلُ بفائضٍ من النبيذِ تحتَ ظلِّ حانةٍ بنيتْ وقتَ نحيب شمسٍ في حروبٍ، أتوقّعُ أنّها لم تسمعْ كلامَ المجانين في تسلّق إرثٍ وفيرٍ من كهفٍ نصفه موسيقى مثيرة ،تخرجُ من شمعٍ يتألّمُ طيلةَ وقتٍ يمرُّ على أصابع بلهاء في وليمةِ قربانٍ ٠يطيلُ المكوثَ في التعاويذِ وتكونُ الغيومُ على أشدّ الجمال صباح مساء وأنا من قبيلِ المزاحِ بالصدمةِ، أنسى جنوني الذي لا بدّ أن يكونَ دائماً شخصيّاً٠ فأغلقُ عيني لأبصرَ المكانَ الصحيح ولا أستغربُ لانّ يدي أمسكتْ شيئا غامضاً ما ضجر ،وأبدى عدم ارتياحه لأفكّرَ فيه كفردٍ يسيرُ ببطءٍ منّي منذُ قليلٍ ولا يبتعد عنّي برائحته الغريزيّة الأثارةِ من ذكرياتٍ ،لا تحطُّ رحالها على آلهةٍ مهيبة في نشوةِ المغنّي الثمل الذي يسأل الضوء سؤالا واحداً ،ويتوارى خجلاً في إحدى طرقات ظلٍّ مطلّيّ بالماءِ في غرفةٍ لا ترغب بالانتشاءِ كيفما كان ٠فلربّما لا تعرفُ كيفَ تنسّقُ الشمعَ ؟لينتبهَ جيّداً الى أصابع تعبرُ وتدغدغُ كعاهرةٍ مغرورةٍ بغباء، وبلا توقّفٍ يضعُ مترنّحاً كخبزٍ في فمٍ يتدحرجُ مع ترتيلةِ قربانٍ في قدّاسِ منتصف التوبة مع طينٍ في يدِ تمثالٍ كثيرَ النبيذِ، يهذي بكلامٍ أحمق قديم أكثر ممّا تبعثهُ عيونه العمياء.

**************

من سمائك انت

للشاعرة الايطالية / إلا بول لارا

ترجمة: عبد الوهاب الدايني

فقط بضعة كلمات متذمرات

اللآتي يجعلنني

افقد نفسي

ويردن التوقف للتفكير،

كي اقول لك، :

أتذكر عندما كنت

حمقاء بك؟

عند الهذيان دون نهاية

بشرتي اتحدت مع روَحك

في واحدة

من الضرورات الحسيه

عندما كنا

في جوهر القصيدة نفسها

عند جوهر الاحلام نفسها

من القناعة نفسها

عند التفرد نفسه

حقا تتذكر؟

عندما جعلتني احس

أن الشمس هي

في وسط سمائك...

*************

قصة قصيرة

خفافيش آخر الليل

كفاح الزهاوي

سارعت أسراب من طيور خفافيش الليل، باقتحام السماء وقت الغروب، وهم يتحلقون في فضائها، كطائرات الشبح في سرب غير متجانس، تبدو للناظر، كأنها لوحة متشابكة المعالم، لفنان اربكه صخب الزمان، فغطى الورقة البيضاء، بصبغة سوداء، ومن اجنحة الخفافيش المتراصة صُنعت جداراً صار فاصلاً بين السماء والأرض، فحجبت الغسق وساد السواد.

خفافيش الليل يغوصون في عمق الماضي، على حساب  إغفال الحاضر، ويجعلون من الحياة مأتما ينزف بحورا من دماء الأنين والشجن. 

ينزعون عن أجساد الناس ملابس الضمير، ويزرعون بذور التشتت والخمود في أحشائهم، كي تولد الأشجار بجذور هزيلة، عاجزة على التماسك، والثبات. يجعلونها قلقة، مضطربة، منكسة، غير قادرة على إنتاج الثمار، فيما كانت أغصانها تحمل أوراق شاحبة، واهنة، تسقط مع أول ريح خفيفة.

أنشأوا حديقة مهترئة، أرضها جرداء لا حياة فيها. حتى قطرات الندى لا تقوى على الجلوس في أحضان الأوراق الخائرة، فتسقط هاوية على الأرض، فتذوب في  تربتها المنخفضة،  رطبة، ورخوة ، لا تستقر القدم عليها ثابتة، فتهبط إلى الدرك الأسفل  في سهل النفاق والشقاق..

جعلوا من اليأس، الانكسار، والانحدار، جوهر مقدساتهم. وحولوا هذا الكائن الحي بكل قواه وأجهزته العقلية والفكرية الى اجساد مخدرة، تقاد اجهزة محكمة، ذات خطوط مبرمجة .

يغرسون نبتة الموت في كل نفس حية، مع بقاء الجسد واقفا بلا وعي، كي يتجه نحو هاوية سحيقة. ارعبوا الناس بخرافات العصور السحيقة، حتى بات المرء يعيش مع الأوهام  دائما، ويظن نفسه وجها لوجه امام ملك الموت، عليه حساب ساعات أيامه ولياليه، عوضا عن ان يغتنم كل لحظة من لحظات حياته بالضحك والتمتع بسماع الموسيقى ونسائم الحياة البهية، لتنعش الروح وتنقله إلى عالم الحب والسلام.

خفافيش الليل يحاربون الناس إن فاضت قلوبهم  حبا بالوطن، يداهمون أحلامهم لمنعهم رؤية النور.

الحيرة والريبة تتمازجان في بودقة الأمل، إلى حين ساعة الموت .اوصلوا حياة الناس إلى نقطة اللاجدوى، حتى أصبحوا غير عابئين بمستقبلهم. ينتابهم الشعور، بالرعب، والخوف وتملأ قلوبهم الاحزان كرغوة حارقة تمنعهم من التنفس.

الخفافيش  ادخلوهم في دهاليز الأوهام، بأن الشياطين المرئية بهيئة البشر، ملاكا تحيطه هالة من النور،  تبعدهم عن شر الشياطين غير المرئية.

الأشجار، والورود، المتناثرة بهندسية متجانسة، على جانبي الطريق اختفت في معمعة الدخان الأسود، وقضت على الطبيعة الخلابة، حتى الأبصار فقدت قدرتها على الرؤية، ولم تبق منها سوى  سمومها،  تتسلل إلى الأنوف، كي تزكمها وتشم رائحة الهواء الفاسد، في ليلة غاب عنها الحلم.

هذه الخفافيش بعد ان اعتلت جدران الصدور تمكنت من التكيف مع متغيرات الطقس وتبادل الليل والنهار والتحكم بالفصول. حتى بات الناس يعيشون من دون الشعور بمورفين تطلعاتهم. يشجعون الضعفاء على عزاء التحمل والصبر وأن يكونوا وديعين مستسلمين.

كلما توهجت الشمس واتقد الفكر وصحا العقل من سباته، يتسلل القلق الى جحورهم، ويقتحم مضاجعهم ويستبد بهم الهلع، ينطلقون كحصان طروادة نحو اوكارهم الخبيثة في الغرف الفاسدة يتوجسون شرا.

انهم قراصنة العصر جاءوا على متن سفينة مهترئة عبر الضباب الكثيف  نحو جزيرة الاحلام، الهائمة على بحر من الذهب وقد أهلكتها الأمواج المتلاطمة عبر سنوات عجاف. اغتنموا فرصة  نيام أهل الجزيرة وبمساعدة سفهاء القوم تمكنوا من الاستيلاء على خزينة الذهب. جموع غفيرة عانت من قساوة الزمن لفقدانهم هَمْ الطائر العذب يسمى الحرية. بدلا من تحريرهم،  وضعوهم في قفص كبير، مفتوح الأبواب، ولكن بعيد عن مدخل الخروج، أوهموم زمن العذاب الذي ولى ولن يعود.

الحقائق اخذت اشكالا ذات قوالب مختلفة، وكأن للحقيقة وجوه متعددة، تبدلت بين ليلة وضحاها إلى لحية غير متناسقة، كثة، رثة، مبتذلة، تنبعث منها رائحة نتنة. سرعان ما امتهنوا وظيفة السرقة والتضليل تحت راية الفضيلة وايقاعات الحلال والحرام. بل جعلوا من الخسة والرذيلة شعارات ترددها فئة كبيرة من الناس، المخدرين بفيروس الأساطير في صلواتهم. جعلوا من البشر، أمعة، كائنات ضارة، غير نافعة تنمو وتنضج ضمن بيئة عفنة فتنتشر روائحها لتغطي مساحات أوسع.

الوطن كالانسان قد يتعفن و يتحول الى جثة هامدة، طالما هؤلاء  الخفافيش يتمادون في غيًّهم على تهجين الناس من خلال نشر أساطير القرون الوسطى وتحويل الوطن الى  مكان مرعب ورهيب.

تلك الخفافيش تستمر في التحليق جهارا من دون اي رادع، تراقب عن كثب وتحرص على منع تفرق الغيوم السوداء، التي غطت أديم السماء. على الرغم من ذلك لا يستطيعون صد الرياح المنعشة التي لابد لها ان تهب في المسار الصحيح لتدفع بتلك الغيوم الكامدة البعيدة لتظهر الشمس ثانية، وتلقي ببريقها الساطع فوق المنحدرات، والسهول، والوديان، وقمم الجبال الشماء، وفوق سطوح البيوت، في القرى، والأرياف المتعبة، والمدن المتروكة. سوف تزحف الناس في هدوء وسكينة، نحو اوكارهم المشبوهة، والملغومة بالضغينة، والأحقاد، وسرعان ما تنتفض على القهر والطغيان،  وهم حاملين شعلة الحرية  ويصرخون بصوت عالٍ نعم للوطن.

***************

ص15

قصة قصيرة

العقم

 

 

سها شريف / دمشق خاص*

تقديم : مؤيد جواد الطلال**

كان وما يزال الحكي والقصّ، وأنواع السرد - منذ ألف ليلة وليلة وحتى اليوم – يلتقط المعاني الإنسانية الثرة ويقدمها خدمة للبشرية.

صحيح إنّ مسارات السرد تغيّرت كثيراً، وراح البعض يتفنن في طرق التعبير؛ حتى صار هذا اللون من الابداع غاية في حدّ ذاتها عند البعض من القصاصيين. غير أن (سها شريّف) التي تكتب النقد الأدبي أيضا - وقفت في قصتها هذه عند عتبة البُعد الإنساني، ولم تحشر نفسها في عملية البحث عن أساليب فنية مبتكرة أو تجديدية، وإن حاولت استخدام الرموز ودلالاتها اللغوية في اعطاء أسماء لشخصياتها الثلاثة: المرأة الساردة (صحارى) والزوج الأول (وفى) والزوج الثاني (صخر) .. بقدر ما حاولت خلق “مفارقة” في متن القصة.

والمفارقة من الموضوعات المحببة في القصة القصيرة, لكن القاصة أضافت إلى عنصر المفارقة مشاعر الوفاء والتفاني نادرة الوجود في هذه الحياة التي سادتها “روح الأنانية” البعيدة عن الحب الحقيقي والمشاعر الإنسانية الصادقة النبيلة؛ إلى الدرجة التي تكاد أن لا تُصدّق وجود كائنات بشرية حقيقية تمتاز بكل هذا التفاني الخالص كما رسمته القاصة في نموذج “الزوج الوفي” الذي أراد أن لا يُحرّج/يجرح مشاعر زوجته فادعى إنّه عقيم فيما كانت الحقيقة تقول: ((إنك لم تكن الشجرة اليابسة، بل كنت أنا الصحراء القاحلة. لم تكن أنت العقيم، بل كنت أنا العاقر)).

القصة:

انتظرتكَ طويلاً، وأخيراً عدتَ تعلو وجهك صفرة الخريف، وكأن الشمس لم تعد تشرق بأمل جديد. تهاوت أحلامي جميعها عندما صفعتني بكلماتكَ المرعبة، وأنت تحمل التحاليل والصور الظليلة. أحسستُ بحزن يمضغ أمومتي ويبصقها، ويفتح داخل روحي جرحاً نازفاً، ويلقيني في هاوية اليأس عندما أطرقتَ وحركت شفتيك بصوت مهموس:

“ قال الطبيب بأنني عقيم، ولا أمل نهائياً، ولا حتى طفل الأنبوب. “

أتتْ كلماتُك كالرصاص الذي اخترق أعصابي، فشلت رصاص كلماتك تفكيري فجأة، وتعطّلت جملتي العصبية، وتردّد صدى كلماتك في أذني (( أنا عقيم )). صفعتَ أحاسيسي وأحلامي وحرقتَ جذوة الأمل في نفسي وحوّلتها إلى رماد ونثرته رماداً في عيني وروحي .. قلتها لي يا ( وفى ) والدموع محبوسة في مآقيك:

“ نعم يا ( صحارى ) أنا شجرة صماء لن تزهر ولن تثمر، العيب بيّ، ولن أستطيعَ أن أهبكِ طفلاً. “

انزويتُ بعيدة عن البشر أبكي، فقد حكم القدر عليّ، وها هي الدموع تبلل أهدابكَ حزناً على حالتي. كنتَ خير زوج وحبيب ونصير ومعيل. أمطرتني حباً مدراراً، ولكنه لم يعد يروي أرضي، وذوى بريق عينيَّ، وضعفت عزيمتي، ونقصت حيويتي وامتلكني صداع متكرر وتسللَ إلى قلبي وسواس البعد والجفاء.

لم تعد مشاعرك الدافئة تصبّ الأمان والرضا على قلبي. بدأت أتذمرُ منكَ وأحسب عليك هفواتكَ، ولكنك كنتَ خير زوج. ما عرفتُ فيكَ إلاّ الحنان والفضيلة؛ ولكنني لم أعد أشعر - مع مضي الأيام - بأنك قادر على أن تحتل أعماقي وترضي أنوثتي وتخرجني من كآبتي، ولم أقدِّر حنانك وعطاءك واهتمامك اللامحدود. كنتُ أرى ذلك واجباً عليكَ وأرى تحملك لموجات غضبي واجباً آخر. كنتَ تتسلل إلى أعماقي لتخفّف عني أحزاني، ولكنني لم أعد أسمع صوتك ولم أعد أرى نقاء قلبك وأوصدتُ باب الرضا عنك، وحنثتُ بقسم الوفاء والإخلاص الذي تعاهدنا عليه يوم زواجنا بأن يكون الوفاء شريعة حياتنا.

وأطفأتُ شموع محاولاتكَ كلها، وقطعتُ لكَ حبل وريد الحب حين طلبتُ منكَ الطلاق لأتحرّر من إسارك. رجوتني وقتها لكي أتراجع عن قراري، ولكنني لم أعد أسمع صوتاً سوى صراخ حنان الأمومة داخلي، فصرخت بك بعد أن انفجرت الشحنة المكبوتة في داخلي ساعة الصفر:

- “ كفاك زيفاً يا ( وفى )، ما حبّك الشديد لي إلا ستاراً تخفي وراءه عيبك. كفاك تسرق أحلامي. كفى تقتل أمومتي بسكين المراوغة. ما ذنبي أنا ؟ العيبُ فيكَ. لو كان العكس صحيحاً أما كنت فعلت ما أفعله ؟ “.

رمقتني وقتها بنظرة عميقة، صفعتني بها كريح صرصر، وكأنك تعريني من رعونة قراري. لم أفهم كنه نظراتك في ذاك الوقت لأني ما اعتدتُ الغوص في ذاتك، ولا اعتدتُ استخراج لآلئ ودرر مشاعرك وحكمتك.

تحرّرتُ من إسارك قبل أن يذبل الشباب فيَّ وتزوجتُ برجل آخر انفصل عن زوجته لأنها عاقر، عجزتْ طليقته عن أن تمنحه طفلاً يكون امتداداً له. تزوجتُ من (صخر) علَّه ينتشلني من رحم القنوط ويرميني في رحم الأمل، ويعيد الطمأنينة إلى قلبي.

لم يستطع (صخر) أن يمنحني حبك ولا صدق مشاعرك، فتلطختْ يداه بدماءِ مشاعري التي يسفحها كل يوم على مذبح البرود. كان مكتوف المشاعر، حاد الطباع، جاف الأحاسيس، صوَّبَ رصاص لاءاته المظلمة اتجاهي فاغتال قلبي الأخضر المليء بالحب والأحلام.

بعد سنة من زواجي اصفرّ ربيع عمري بين يديه وشحبت زهرة شبابي وتخدّرت الطفلة الهاجعة في داخلي وأسلمت جفنيها إلى الرضا والتعوّد. وها أنذا اليوم، بعد سنتين، أفتح أجفاني الصدئة أبحث عن سبب تأخر إنجابي. تساءلتُ بيني وبين نفسي وأنا أنتظر جواب الطبيب: “ هل حظي أن أتزوج الرجل العقيم ؟! “

وانحدرت دموعي كشلال انهمر من أقاصي روحي يفضح ما بداخلي من حيرة وضياع وألم وندم عندما اكتشفت الحقيقة بأنك لم تكن الشجرة اليابسة بل كنت أنا الصحراء القاحلة. لم تكن أنتَ العقيم، بل كنت أنا العاقر. نعم قالها لي الطبيب بكل ثقة:

- الناس يتقاسمون الحظوظ، فهذا بالمال، وآخر بالعِلم، وبعضهم بالولد، ولكلّ نصيبه في هذه الدنيا. أنتِ لا تستطيعين الإنجاب - ولا حتى طفل الأنبوب - فلا تهدري أموالك سدى وارضي بقضاء الله وقدره “.

أحرقت شمس الحقيقة بوهجها الحارق روحي، وشعرتُ بتأجج نار مستعرة أوقدتها ذاكرتي عندما قطعتُ حبل الوفاء، وطلبت منك الطلاق. تداعت صور الماضي أمامي كشريط سينمائي، قلت لي يوماً وأنت تمسح دموعي: (( اصبري وارضي بقضاء الله، وأنا جاهز لأن أقدم لكِ كل ما يُسعدك، فقط اطلبي ما تشائين. فأنتِ عندي تعادلين الدنيا كلها.”

وأجبتك وقد اعتلى وجهي الغضب: “ المال والبنون زينة الحياة الدنيا. هم أنس وعزوة و ((ونس))، وزينة. كيف ستعوّضني عنهم ؟ ستغرس حباً زائفاً مقابل استمراري معك ؟! “ ... وزفرت روحي دخاناً أسود من آلام آهاتي أزكمَ أنفك بكآبة ما أزال أذكرها.

 لماذا لم تقل لي الحقيقة وقتها. لقد أردتَ أن تحمي كبريائي وأنوثتي. ما زلتُ أتذكّر كلماتك إنها تعشش في مسام ذاكرتي: “ما جدوى الحياة بلا حُب ؟! لكل إنسان رزقه في هذه الدنيا، وهو مقدّر له، المهم أن نحافظ على حبنا، فأنتِ أغلى عندي من الدنيا وما فيها”.

رمقتكَ بنظرة استهزاء، وأبعدتُ يدك عني التي كانت تحتضن يأسي، ورميتُ نفسي على السرير، وانفلتت دموعي باحتجاج ورفض وثورة كان وقودها اللهب المستعر بداخلي. أفقتُ من ذهولي والعرق يتفصد من مسامي وجرحي، ينضح ندماً. لقد شلّ نبض قلبي المدجج بالحنين وتشتت تفكيري.

خرجتُ من عند الطبيب. أسرعت الخُطى - بعد أن نبّهتْ {بوصلتك} طريقي - فتيمّمت قبلة بيتك، وأنا أركض، وأفقٌ يمتد بحجم الحزن الممزوج بالندم داخلي.

وصلتُ قرب منزلك وتواريتُ خلف الشجرة أراقبُ زوجاً أضعته بأنانيتي، وأفسحتُ المجال لمن هي خير مني.

خرجتَ تحملُ طفلة على يديك، ومعك زوجتكَ تحمل في أحشائها جنيناً .. تحسّستُ بطني، وساد صمت جنائزي يلفني .. وبأنين مروّع تخنقه دموعي قلتُ لنفسي: “ رحمي يلفظ الجنين يا (وفى)، ولكن طفلاً في داخلي لن يلفظه رحمي أبداً .. هو أنتْ ، نعم هو أنت “.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* كاتبة وناقدة سورية

** كاتب عراقي مستقل مقيم في سورية.

******************

محطات ثقافية

الكل لديهم ساعات لا أحد لديه وقت

بهذا العنوان قدم المخرج العراقي المقيم في السويد د.كريم رشيد مسرحيته التي تخاطب الاطفال برؤية فلسفية وتجريدية بعيدة عن الخرافات والخطاب المباشر .

قلم احمد ناجي

(القلم يرى والظلال تتكلم / نظرات في الثقافة) عنوان كتاب جديد للاستاذ احمد ناجي / صدر عند دار الفرات ـ  بابل وتناول بالدراسة كتابات عدد من القامات الثقافية العراقية منها: علي الوردي، موفق محمد، ناجح المعموري، قاسم عبد الامير عجام وغيرهم..

الثقافة الاجنبية

عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة ـ بغداد، صدر العدد الاول لهذا العام برئاسة التحرير الجديد الناقد الاستاذ باقر جاسم محمد و قد ضم العدد محورا عن الادب والثقافة في اليابان، فضلا عن دراسة تتعلق برواية (عوليس) لجيمس جويس / ترجمة فاطمة الذهبي، وحوار مع ديريك والكوت / ترجمة محمد تركي النصار، مع نصوص بترجمة : زيد الشهيد، عبد الصاحب البطيحى، محمد كريم  و مواد اخر.

*************

ص16

“نقد العقل العربي السلطوي والديني”

 

عن “دار ضفاف للطباعة والنشر” في بغداد، صدر أخيرا كتاب بعنوان “نقد العقل العربي السلطوي والديني من منظور سيكوبولتك”. وهو من تأليف رئيس الجمعية النفسية العراقية أ.د. قاسم حسين صالح.

 يتناول الكتاب مديات التناقض بين الفكر والسلوك في الإسلام السياسي، وذلك من منظور “سيكولوجية الانسان المقهور”.

قدم للكتاب د. فجر جودة التميمي.

************

شيوعيو كربلاء

يحتفون بالرواد

كربلاء – طريق الشعب

احتفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الاثنين الماضي، بمجموعة من الشيوعيين الرواد، تثمينا لدورهم في دعم الحزب ونشاطاته بمختلف الوسائل المتاحة، بالرغم من كبر سنهم واعتلال صحة بعضهم.

وتجلى الاحتفاء في زيارات نظمتها اللجنة المحلية إلى الرواد الشيوعيين في منازلهم بمدينة كربلاء.

وخلال الزيارات، قلّد سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق سلام القريني، الرفاق الرواد قلادات تقديرية باسم الحزب.

وشمل الاحتفاء كلا من الرفاق عادل أبو لحمة ومحمد علي الطرفي وحسن محسن ورحيم مهدي وعبد الزهرة الكبابي.

وفي سياق المناسبة صرّح القريني لـ “طريق الشعب”، إن اللجنة المحلية مقبلة على الاحتفاء برفاقها الشباب المتميزين في عطائهم.

************

في سياق مبادرة “نحن معكم”

شيوعيو ديالى

يكرمون “الجيش الأبيض”

بعقوبة – محمود العزاوي

 

 

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، أخيرا، مدير عام دائرة صحة المحافظة، د. علي حسين التميمي، في مكتبه الرسمي.

واستقبل د. التميمي وعدد من كوادر الدائرة، الوفد بحفاوة، وتلقوا منه باقة ورد “تعبيرا عن تضامن الشيوعيين مع الجيش الأبيض وجهوده المميزة في التصدي لوباء كورونا” – بحسب ما صرح به الوفد لـ “طريق الشعب”.

وخلال اللقاء تبادل الطرفان، الحديث عن الوضع الصحي في المحافظة.

وقد أشار د. التميمي إلى أن المؤسسات الصحية التابعة إلى دائرته، تعتمد على مواردها المالية الخاصة في إدامة عملها، مبينا أن هناك مشاريع صحية أنجز منها ما نسبته 75 في المائة، وأخرى توقفت ولا تزال تنتظر التخصيص المالي. فيما تحدث مدير الدائرة عن مشروع “المستشفى التركي” في ديالى، مبينا أنه سلم إلى شركة استثمار، وستتم المباشرة بتنفيذه قريبا، ومن المفترض ايكون جاهزا خلال 18 شهرا.

وأوضح أن المحافظة تضم مستشفيات كرفانية لرعاية المصابين بفيروس كورونا، وصلت أعداد الأسرّة فيها إلى 570 سريرا قابلة للزيادة خلال الفترة القصيرة القادمة.

ومن طرف الوفد، تحدث المشرف على تنظيمات الحزب في ديالى عن مساهمات الشيوعيين في مواجهة جائحة كورونا، ودورهم في توعية المواطنين صحيا وتوزيع مستلزمات الوقاية عليهم، فضلا عن حملات التكافل الاجتماعي التي يواصلون تنظيمها لمساعدة الفقراء.

وثمّن سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ثامر حميد جهود “الجيش الأبيض” في السيطرة على الوباء ورعاية المرضى، مطالبا بسن قانون يحمي حقوق الكوادر الطبية.

*************

جلسة حوارية في مقر شيوعيي المحمودية

بغداد – مهدي العيسى

 

 

نظمت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مقرها بقضاء المحمودية جنوبي بغداد اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، صباح الجمعة الماضية، جلسة حوارية حول الوضع السياسي الراهن في البلاد.

الجلسة التي احتضنها مقر اللجنة أدارها كل من الرفيقين د. حسين كريدي وعباس معن، وحضرها العديد من المهتمين بالشأن السياسي.

وجرى خلال الجلسة الحديث عن الوضع السياسي الراهن وما يتسم به من تعقيد. كما تم التطرق إلى موقف الحزب من الانتخابات البرلمانية القادمة، وما إذا كانت هناك إمكانية لتوفير بيئة مناسبة لإجراء الانتخابات، على أن يكون هناك إشراف من الأمم المتحدة كجهة رقابية.

وشددت المناقشة التي ساهم فيها العديد من الحاضرين، على أهمية أن تنفذ الحكومة المطالب الشعبية، وأبرزها حصر السلاح بيد الدولة، والكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين وتقديمهم إلى العدالة، فضلا عن محاسبة الفاسدين واستعادة الأموال المنهوبة. 

************

نقطة ضوء

الطرف الذي لا يسمى !

طه رشيد

الصداقة لا تسمح بكتم الافواه ولا تمنع قول الحقيقة، بل العكس هو الصحيح، على اقل تقدير لارضاء الضمير! فحين يخطأ صديقك ولم تنبهه فانت تشارك في الاساءة اليه، اما اذا كان خطأ صديقك جسيما كأن يكون سرقة من المال الخاص او العام او يكون ارتكاب جريمة قتل، ( مثل ماذا حدث في الحكومات السابقة، من نهب وسلب وقتل عمد!) ولم تشر لهذا الامر وبقيت صامتا فإنك شيطان اخرس!

الحكومات التي جاءت بعد التغيير، لنا فيها اصدقاء كثر، ولا كان هذا لا يمنع من قول الحقيقة المرة. فمنذ اكثر من سبعة عشر عاما، كانت الحكومات متخمة بالفساد الذي تسرب الى المواطن للأسف، وضاعت الحدود وطالت الشبهات اجهزة الدولة بكل مستوياتها حتى عاد انجاز ابسط معاملة رهينة بدفع الرشاوي لهذه الجهة او تلك! الا ان المصيبة الكبرى حين وصل الامر لبيع وشراء المناصب العليا حسب تسعيرات يقررها الفاسدون!

وكان المتضرر الوحيد من هذا الواقع هو المواطن بطبيعة الحال الذي فقد فرصة العمل الحقيقية وراح يلهث خلف لقمة عيش كريمة بعيدة المنال!

وحين هب للتصدي لهذا الواقع، توجهت البنادق الى صدره ليدفع الثمن غاليا بسبب احتجاجه هذا، وخلفت “ الهبة  التشرينية” مئات الشهداء والاف مؤلفة من الجرحى والمصابين والمختطفين والمغيبين. وهم لم يفعلوا اكثر من رفضهم لنظام المحاصصة سيء الصيت ورفضهم لسرقة اصواتهم وارزاقهم ومفردات بطاقاتهم التموينية! ناهيك عن انعدام الخدمات بكل تفاصيلها، واهمها الكهرباء والماء والصحة والتعليم والنقل والبيئة النظيفة وفرص العمل وكل ماله علاقة بحياة حرة وكريمة!

بينما تعيش النخبة الحاكمة في بحبوحة، لم تعشها اية حكومة على ارض المعمورة: امتيازات وعقود وسمسرة ومال واملاك وخدم وحشم، فكيف لا يواجهون “ التغيير” بكل ما يستطيعون من قوة، ومن اي طرف جاء. وهذا عين ما حدث في انتفاضة  تشرين الماضي التي استطاعت ان تقيل الحكومة التي لا تختلف عن الحكومات السابقة الا بارتكاب مجزرة علنية راح ضحيتها اكثر من سبعمائة مواطنا. وحين تتساءل عن الفاعل - القاتل ياتيك الجواب مبهما: انه الطرف الثالث!

فمن هو هذا الطرف، الذي لا شبيه له، بانعدام الضمير والوطنية، اكثر من ان يكون ابنا بارا لتلك الحكومات بلبوس واوصاف مختلفة، ينفذ ما يقرر له سادته من داخل الحدود او خارجها!