العدد 6 السنة 86 الجمعة 18 أيلول 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

كتب المحرر السياسي

بيان المرجعية.. دعم جديد لمطالب الجماهير

 التقى السيد علي السيستاني، يوم الاحد الماضي في مكتبه بالنجف الاشرف، ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس- بلاسخارت، وصدر بعد اللقاء بيان عن مكتبه اوضح مواقف سماحته من طائفة قضايا مهمة، تمس حياة المواطنين والانتخابات المبكرة والأوضاع السياسية في البلاد.

 وأثار البيان انتباها كبيرا، داخليا وخارجيا، وعكست ردود الفعل الواسعة عليه الاهتمام الملحوظ ليس فقط بما تضمن من توجهات واضحة ، بل وبكونه تناغم وتماهى مع المطالَب الشعبية التي رفعتها الحركات الاحتجاجية وانتفاضة تشرين، والعديد من القوى الوطنية والديمقراطية والمدنية التي تعمل بإخلاص على انهاء الأوضاع المزرية التي يعيشها البلد، وتدشين حياة جديدة يتطلع اليها العراقيون على اختلاف قومياتهم وطوائفهم واديانهم وتوجهاتهم الفكرية والسياسية.

لقد كان البيان بحق قراءة موفقة لما يتوجب القيام به لإنقاذ البلد مما هو فيه من تدهور وتخبط، والتصدي لطائفة من المهام العاجلة التي لا تقبل التاجيل. فكرس اهتماما كبيرا للانتخابات المبكرة المقرر اجراؤها في العام القادم، وشدد على توفير الشروط الضرورية لاضفاء درجة عالية من الصدقية على نتائجها.

كما حذر من ان “مزيدا من التأخير في اجراء الانتخابات، او اجراءها من دون توفير الشروط اللازمة لانجاحها بحيث لا تكون نتائجها مقنعة لمعظم المواطنين، سيؤدي الى تعميق مشاكل البلد”.

ولَم يترك البيان المسؤولية سائبة او غير محددة، إذ قال ان ذلك اذا ما حدث “ستندم عليه جميع الأطراف المعنية الممسكة بزمام السلطة في الوقت الحاضر”.

ودعا البيان الحكومة وطالبها بالآتي :

- الاستمرار في الخطوات لتطبيق العدالة الاجتماعية.

- السيطرة على المنافذ الحدودية.

- تحسين إداء القوات الأمنية.

- فرض هيبة الدولة وسحب السلاح غير المرخص.

- اتخاذ خطوات جادة واستثنائية لمكافحة الفساد وفتح ملفاته الكبرى.

- “العمل بكل جدية للكشف عن كل من مارسوا اعمالاً إجرامية من قتل أو جرح أو غير ذلك بحق المتظاهرين أو القوات الأمنية او المواطنين الأبرياء، أو قاموا بالاعتداء على الممتلكات العامة أوالخاصة، منذ بدء الحراك الشعبي المطالب بالإصلاح في العام الماضي، ولا سيما الجهات التي قامت بأعمال الخطف أو تقف وراءعمليات الاغتيال الأخيرة”.

وكان لموضوع السيادة الوطنية حيزه المهم في الموقف المعلن، اذ طالب البيان مختلف الأطراف بالارتقاء الى مستوى المسؤولية الوطنية، وعدم التفريط لاي سبب بسيادة البلد واستقراره واستقلال قراره السياسي.

ويمكن القول ان القوى الوطنية والمدنية والديمقراطية، وقوى الانتفاضة والحركة الاحتجاجية والجماهير الشعبية، بيدها الان دعم قوي إضافي لمواصلة زخم الحراك وتصعيد العمل ووتيرته وتنسيق المواقف، لفرض هذه المطالَب العادلة. فهي مطالبها التي انتفضت وقدمت التضحيات من اجل تحقيقها، ولفرضها على الحكومة والقوى المتنفذة كي تقوم بتنفيذها من دون مماطلة او تسويف او تفسيرات خارج سياقها، ومن دون انتقاء عبارات معينة منها، او سعي لايجاد ذرائع للهروب الى امام من هذه المستحقات الوطنية.

نعم انها خارطة طريق للانقاذ. فمن ترى سينفذها ويسير على هديها؟ هنا يكمن المحك! ويبقى القول الفصل للجماهير، لتطلق كلمتها وتفرز الخيط الأبيض من الأسود، فلا تندم يوم لا ينفع الندم!

************

الى تصعيد التضامن مع الشعب الفلسطيني

لدحر مسلسل التطبيع المذل مع اسرائيل

جرت في واشنطن امس مراسم توقيع اتفاقات التطبيع بين الإمارات والبحرين من جهة واسرائيل من جهة اخرى، برعاية ترامب ونتانياهو، في خطوة أخرى ضمن مسلسل التطبيع المهين مع الاحتلال الإسرائيلي.

وجاءت هذه الخطوة، بعد اتفاق التطبيع بين دولة الامارات واسرائيل بمباركة امريكية الشهر الماضي، وعلى الرغم من الرفض الشعبي الواسع. وليس خافيا أن توقيت الإعلان عن علاقات التطبيع بين بعض الدول العربية وإسرائيل التي كانت تجري بالخفاء، جاء بضغط من رئيس الولايات المتحدة لأغراض انتخابية ولتعزيز مكانة نتنياهو الذي تلاحقه ملفات الفساد في اسرائيل ولإرضاء اللوبي الصهيوني في أمريكا. وتأتي هذه الاتفاقات لتؤكد انخراط هذه الأنظمة العربية في تنفيذ ما يسمى بـ”صفقة القرن” السيئة الصيت في اطار استراتيجية الامبريالية الامريكية لتعزيز هيمنتها على منطقة الشرق الاوسط من خلال إقامة تحالف اقليمي جديد بقيادة إسرائيل.

 وكان موقف الجامعة العربية، الذي عبّر عنه بيان وزراء خارجية الدول العربية في 9 ايلول الجاري بتجاهله التام للتطبيع الأماراتي الاسرائيلي، بمثابة ضوء أخضر وغطاء سياسي لهرولة دول أخرى للتطبيع مع اسرائيل.

ويقوم الاعلام المضلل للدول المنخرطة في مسلسل هذه الاتفاقات المذلة بتصويره وكأنه اتفاق سلام عادل يجلب الأمن والاستقرار والرخاء للدول الموقعة على الاتفاق ولعموم المنطقة. ولكنهم يتسترون على المعاني والمضامين الأساسية لهذا الاتفاق والتي يلخصها نتنياهو المنتشي بالمكسب السياسي الذي حققه، بان هذه الاتفاقات تقوم على أساس السلام مقابل السلام، وليس الأرض مقابل السلام وهو المبدأ الذي تعتمده معظم فصائل حركة التحرر الوطني الفلسطيني، وكذلك المبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية. فبموجب هذه الاتفاقات المذلة، يتم الاعتراف بحق إسرائيل في الأراضي التي اغتصبتها منذ قيامها والتخلي عن حق العودة للمهجرين ومن انتزع الصهاينة اراضيهم، والقبول باعمال العدوان ضد لبنان وسوريا وغيرها من البلدان العربية والقمع والتنكيل بحق الشعب الفلسطيني ومصادرة حقوقه الأساسية وضم الأراضي، تلك الاعمال التي تقوم بها إسرائيل.

وقد أكدت جميع قرارات الأمم المتحدة اعترافها بتلك الحقوق العاطلة للشعب الفلسطيني والزمت إسرائيل بالانسحاب من الأراضي المحتلة بعد عام 1967.

فأي اتفاق لا يقوم على أساس تطمين الحقوق الأساسية وغير القابلة للتصرف للشعب الفلسطيني في أرضه ووضع نهاية للأحتلال الإسرائيلي والاقرار بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية المستقلة على أرض فلسطين وعاصمتها القدس، لا يمكن إلاّ أن يوصف باتفاق استسلام يتنكر بشكل صارخ للقضية العادلة للشعب الفلسطيني ونضاله المفعم بالتضحيات من اجل انهاء الاحتلال البغيض، ولن يجلب الامن والاستقرار للمنطقة.

ان مواجهة هذه الخطوات التطبيعية المتسارعة لشرعنة الاحتلال الصهيوني برعاية ادارة ترامب، والتي تهدد ايضا الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، تتطلب من جميع القوى الوطنية والتحررية في البلدان العربية استنهاض طاقات شعوبها لتصعيد التضامن مع الشعب الفلسطيني والموقف الموحد الذي اعلنته منظماته وفصائله الوطنية، ودعم مبادراتها الشعبية، وتطوير أشكال فاعلة للتنسيق معها، لقطع الطريق على مخطط التطبيع المخزي وفضح اهدافه. كما انها تتطلب المساهمة الفاعلة مع كل الأحرار في العالم من اجل إعلاء صوت التضامن، وتطبيق قرارات الأمم المتحدة بخصوص فلسطين، للمطالبة بانهاء الاحتلال الصهيوني وتمكين الفلسطينيين كشعب من ممارسة حقهم في تقرير مصيرهم والعودة وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

17 - 9 – 2020

**************

راصد الطريق

 مشكلة رواتب موظفي الإقليم .. الى متى ؟

أزمة رواتب الموظفين في الإقليم تبدو باقية دون حل جذري، على الرغم من توقيع اتفاق وقتي بين بغداد وأربيل يضمن إرسال مبالغ 3 أشهر (آب وأيلول وتشرين الأول) من الحكومة الاتحادية الى الإقليم.

وحتى اليوم لم تعلن وزارة المالية والاقتصاد في حكومة الإقليم عن موعد محدد لتوزيع الرواتب، فيما لم تصل الى الآن المبالغ من الحكومة الاتحادية ذاتها.

وكانت حكومة اقليم كردستان باشرت بتطبيق نظام الادخار من الرواتب في شباط 2016 بنسب تراوحت بين15  و 75 في المائة، ثم أجرت تعديلا في 2018 اصبحت نسب الاستقطاع بموجبه 10 إلى 30 في المائة.

لكن ذلك جوبه بالرفض وخرجت تظاهرات تطالب بصرف الرواتب وإلغاء الاستقطاعات، ويتوقع الآن ان يتجدد الرفض وألا يُقبل أي توجه لزيادة نسب الاستقطاع .  

ان من المفترض ان تُصرف رواتب موظفي الإقليم كاملة وفِي وقتها، مثلما هو الحال مع نظرائهم في محافظات العراق الاخرى، وان لا يخضع الامر لحالة الشد والجذب بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم.

***************

ص2

كل خميس

الربط السككي بين الشبهة والتفريط

جاسم الحلفي

لا خلاف حول قوة الفساد وفاعليته وإمتدادته في سلطات الدولة، وهو الحاضر في كل مشروع. حيث لم ينفذ مشروع في العراق الا وكانت للفساد حصة فيه، تستثنى من ذلك حالات نادرة لأيادٍ بيضاء. حتى أصبح حماس اي مسؤول لتنفيذ مشروع ما، مصدر  قلق مبرر عند المواطنين.  فقد  أثبتت الوقائع أن حماسة الفاسدين مرتبطة بما يحصلون عليه من نسبة في الصفقة المشبوهة للمشروع المعين. فمال الفساد، السحت الحرام، الكسب غير المشروع، هي الفواعل الكامنة وراء تحرك الفاسدين، وليس الوطن ومصلحة الشعب والحفاظ على موارده.

ان الريبة والشك في نوايا  طغمة الفساد هي في محلها، لان هذه الطغمة لم تمل ولم تكل في حركتها الدؤوبة، وهي تتفنن في طرق الاتصال وأساليب الضغط وتنظيم حملات التسويق الخادعة، ضمن مخطط استغفال خبيث لتمرير مشروع الربط السككي مع الكويت، وعرضه وكأنه فرصة لإنعاش اقتصاد البلد. والحقيقة الاقتصادية تقول ان الربط السككي مع الكويت او ايران، كما جرت المحاولات الحثيثة سابقا، لا مكسب منه للعراق سوى تقاضي فتات المال، حيث لن يكون البلد غير ممر للترانزيت، وما سيجنيه لن يزيد على  رسوم مرور البضائع. 

ان التوقيع على مشروع الربط السككي، هو توقيع على تنفيذ حكم الإعدام بميناء الفاو الكبير، الذي  تؤكد الدراسات ان عائداته السنوية يمكن ان تصل الى  ٤ مليارات دولار، فضلا عن عشرات آلاف فرص العمل التي يوفرها.

والظاهر ان الحكومة الكويتية حسبت بدقة الجدوى الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية لمشروع الربط بالنسبة اليها ارتباطا بتشغيل ميناء مبارك. لذا فتحت يدها بسخاء، كما يقال، وباشرت دفع الرشاوي للمسؤولين العراقيين وزراء و نوابا من مختلف القوى وعلى  مدى السنوات الماضية. وكان لها هدفان من ذلك، الأول هو  تعطيل العمل بمشروع ميناء الفاو الكبير الذي استجاب الفساد وعطله منذ عام ٢٠١٠ حتى اليوم، والهدف الثاني هو التوقيع على مشروع الربط السككي، كي يحرم العراق من الإمكانية التي يوفرها موقعه الجغرافي ليصبح الممر الذي يربط مصالح دول اسيا و اوربا، التي فتتركز مساعيها على تأمين استقرار العراق، بما يخدم مصالحها.

فاذا كان الدكتاتور المقبور وبفعل سياساته الهوجاء ورعونته وتفرده بالقرار وحروبه العدوانية، قد فرط من اجل الحفاظ على كرسي حكمه بحقوق العراق، وتنازل لأيران عن شط العرب، كما تنازل بذلّ للكويت عند توقيعه في خيمة صفوان على رسم الحدود، وبالنتيجة خنق العراق، فان الفاسدين يتوجهون اليوم الى اكمال ما ضيعه الدكتاتور من حقوقنا. وها هم يتأهبون للتوقيع مرة أخرى، مفرطين بمصالح العراق، ومغلقين منفذ هواء على رئته.

************

اعتبروا التعيينات الأخيرة محاصصة

تظاهرات في ثماني محافظات تطالب بالعمل والخدمات

بغداد - علي شغاتي

واصل المتظاهرون، خلال الأيام الماضية، حراكهم الاحتجاجي في أكثر من محافظة، للمطالبة بتوفير فرص العمل، والخدمات، وإقالة المسؤولين الفاسدين، فيما رفض العشرات من معتصمي ساحة التحرير اعتماد “منهج المحاصصة الطائفية” في تعيين الدرجات الخاصة.

التحرير ترفض المحاصصة

في بغداد، نظّم العشرات من المعتصمين في ساحة التحرير، تظاهرة نددت باعتماد المحاصصة الطائفية اثناء تعيينات الدرجات الخاصة التي أعلنت الحكومة عنها مؤخرا.

 وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “العشرات من المعتصمين في ساحة التحرير، تظاهروا لرفض اعتماد منهج المحاصصة الطائفية في تعيين بعض الشخصيات في المناصب الخاصة. ورفع المتظاهرون صوراً لعدد من الشخصيات المجربة والتي قامت الحكومة بتعيينهم في عدد من المناصب”، مطالبين بـ ”اختيار شخصيات نزيهة وكفؤة لشغل هذه المناصب وعدم إعادة نفس اخطاء الحكومات السابقة”.

تظاهرة للمهندسين في البصرة

من جانبهم، جدد خريجو كليات الهندسة في محافظة البصرة، تظاهراتهم أمام مقر شركة نفط البصرة للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وأشار المتظاهر علي موسى في حديث لـ ”طريق الشعب”، الى أن “الآلاف من خريجي الهندسة في مختلف الاختصاصات يعانون من البطالة منذ سنوات، فيما تستعين الشركات النفطية بمئات المهندسين من خارج العراق للعمل في الحقول النفطية”، مطالبا الشركة بـ “السعي لتوفير فرص العمل للمهندسين المتظاهرين وتدريب الخريجين وتطوير قدراتهم”.

وهدد موسى في حال استمرار تجاهل مطالبهم بـ ”تحويل التظاهرة الى اعتصام امام مقر الشركة لحين تلبية المطالب”. وناشد وزير النفط ورئيس الوزراء لغرض “ايجاد حل لمشكلة البطالة بين صفوف الخريجين”.

يُشار الى إن العشرات من الشباب يواصلون اعتصامهم منذ عشرة أيام امام المستودع النفطي في قضاء الفاو للمطالبة بتوفير فرص العمل.

احتجاج شعبي في ذي قار

أما في محافظة ذي قار، فقد اغلق المحتجون من خريجي كليات الإدارة والاقتصاد مبنى دائرة الصحة للمطالبة بتوفير درجات وظيفية من درجات الحذف والاستحداث.

وقال المتظاهر محمد العكيلي لـ ”طريق الشعب”، إن “المحتجون اغلقوا باب الدائرة في تصعيد احتجاجي جراء عدم ايجاد الحلول لهم والاستجابة لمطالبهم طيلة الشهور الثمانية الماضية”، محذرا من “الاستمرار بالتسويف والمماطلة وعدم تقديم الحلول لمشكلتهم”.

في الاثناء، نظم العشرات من اهالي قضاء الغراف التابع لمحافظة ذي قار، وقفة احتجاجية، للمطالبة بتوفير الخدمات وإقالة المسؤولين المحليين في القضاء.

وبيّن المتظاهر علي خشن في حديث لـ ”طريق الشعب”، إن “المواطنون طالبوا بمحاسبة المسؤولين الفاسدين وإقالتهم، وفتح ملفات الفساد، وتحويل مبالغ المنافع الاجتماعية للمشاريع الخدمات، وايجاد الحلول للخدمات الاساسية المتردية في القضاء، لاسيما الكهرباء والصحة والطرق والمجاري”.

المهندسون يتظاهرون في ميسان والديوانية

في غضون ذلك، نظّم العشرات من خريجي كليات الهندسة في محافظة ميسان، مسيرة راجلة انطلقت من موقع اعتصامهم صوب ديوان المحافظة، فيما أقدمت القوات الامنية على رفع خيمتهم من امام شركة نفط ميسان.

وأوضح المتظاهر علي كريم، في حديث لـ ”طريق الشعب”، إن “المسيرة هي خطوة تصعيدية للمطالبة بتوفير درجات وظيفية للمهندسين في شركة النفط”، مستنكراً “قيام القوات الامنية بإزالة خيمتهم من امام الشركة تزامنا مع زيارة رئيس الوزراء للمحافظة”.

وفي سياق احتجاجات المهندسين، تظاهر العشرات من خريجي كليات الهندسة أمام مبنى محافظة الديوانية للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم في مصفى الشنافية.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، بأن “المتظاهرون طالبوا الحكومة المحلية والحكومة المركزية ووزارة النفط واعضاء مجلس النواب في المحافظة، بإيجاد فرص عمل لهم في المصفى”.

يُذكر أن المحتجين في المحافظة يواصلون اغلاق مبنى ديوان المحافظة، منذ عدة ايام للمطالبة بإقالة المحافظ، زهير الشعلان.

منطقة في السماوة تطالب بالماء

الى ذلك، أحرق عدد من أهالي مناطق آل معالي في مدينة السماوة، الإطارات، احتجاجا على تردي الواقع الخدمي في منطقتهم.

ووفقا للمتظاهر مرتضى الحجيمي فأن “المتظاهرون احرقوا الإطارات للتعبير عن غضبهم تجاه مطالبهم المشروعة في توفير الخدمات الاساسية وعلى رأسها مياه الإسالة التي تعاني المنطقة من انقطاع مستمر للخدمة فيها”، مهددا بـ ” اتخاذ اجراءات تصعيدية في حال استمرار تجاهل مطالبهم”.

*****************

الشيوعي العراقي يستقبل وفدا يمثل المهندسين المعتصمين

بغداد – طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مساء الاثنين الماضي، مجموعة من ممثلي أكثر من ثلاثمائة مهندسا معتصما في منطقة العلاوي.

وعرض وفد المعتصمين المطالب التي يتوجهون بها إلى الحكومة، وبينوا ظروفهم المعاشية الصعبة على الرغم من حصولهم على الشهادة الجامعية، وبعضهم بتفوق من الجامعات العراقية الرصينة، واضافة إلى عدم توفير فرص عمل لهم، فقد تمت عملية الاحتيال عليهم واستبدال أسماء بعضهم ضمن قوائم تعيينات وزارة الدفاع المخصصة للمهندسين بأخرى لا تحمل الشهادة الجامعية في الهندسة، على حد قولهم.

من جانبه، أكد الرفيق السكرتير تضامن الحزب مع مطالبهم المشروعة وحقهم في ممارسة حرية التعبير السلمي عنها. وأشار إلى أن الهدر في الثروة البشرية الذي يمثله عدم الاستفادة من طاقات آلاف الشباب من حملة الشهادات في مجالات العراق أحوج ما يكون إليها في عملية بناء البلد وإعماره، إنما يعود أساسا إلى غياب السياسات الاقتصادية التنموية، وعدم تشغيل الكثير من المعامل والمنشآت الإنتاجية، وعدم تقديم الدعم والحماية اللازمة للمنتج الوطني في مختلف القطاعات، واستشراء الفساد، ووجود بيئة طاردة للاستثمار ولنشاط القطاع الخاص.

واكد فهمي في نهاية اللقاء، على دعم الشيوعيين العراقيين لمطالب أبناء الشعب العادلة.

-************

ص3

سرعة لافتة في حسم “جريمة شيلان”

ومماطلة مستمرة في قضية قتل المتظاهرين

بغداد ـ نورس حسن

لم تكن جريمة اغتيال الصيدلانية شيلان مع عائلتها الاولى من نوعها، وانما سبقتها المئات من جرائم القتل لناشطين في الطرق العامة وداخل منازلهم، فضلا عن جرائم القتل الجماعية التي ارتكبت بحق المتظاهرين السلميين في ساحات الاحتجاج. وبخصوصها جميعا شكلت لجان لم تظهر نتائج تحقيقاتها الى الان، على رغم  المطالبات المتكررة بذلك.

الناشط المدني مشرق الفريجي قال لـ”طريق الشعب” ان جرائم السرقة والثأر يتم حسمها بأوقات زمنية قياسية من قبل السلطات، اما الجرائم التي ترتكب بدوافع سياسية او بهدف تكميم افواه، فمرتكبوها ذوو مواقع اعلى من السلطات القائمة، لذلك “تخاف” من اعلان نتائجها.

كشف قتلة المتظاهرين والناشطين

وطرح الفريجي اسماء عدد من الشهداء والمغيبين مثل المغدورين هشام الهاشمي وجلال الشحماني والناشطة رهام وتحسين اسامة وهادي المهدي والمختطفين علي جاسب و فرج البديري.

 وقال ان هؤلاء “وغيرهم المئات قد رُصدت عمليات اغتيالهم واختطافهم عبر كاميرات المراقبة، ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي. ولكن الى الان لم تكشف السلطات عن نتائج التحقيقات التي توصلت اليها، واقتصر الامر على اطلاق الوعود لا اكثر”.

  واشار الناشط الفريجي الى ان “ابرز مطالب المتظاهرين هو الكشف عن قتلة الناشطين والمتظاهرين ولا شئ آخر يغني عنه”.

 

النائب حميد ياسر

من جانبه حمّل عضو لجنة النزاهة البرلمانية حميد ياسر الجهات التنفيذية والقضائية، مسؤولية التأخر في اعلان نتائج التحقيقات في قتل المتظاهرين والناشطين.

وقال لـ”طريق الشعب” انه “ليس من مهام مجلس النواب تحديد مدة زمنية، او المطالبة بحسم ملف قتل المتظاهرين والناشطين، وانما مسؤولية ذلك تقع على القطاعين التنفيذي والقضائي”.

وتعقيبا على جريمة قتل الصيدلانية شيلان مع والديها ذكر ياسر انه من “باب الانصاف” القول ان جرائم القتل تحدث في جميع دول العالم وليس في العراق وحده، وان “الحد منها بحاجة الى تكاتف الجميع”.

البرلمانية فيان صبري

واصدرت كتل نيابية كردستانية بيانات استنكار لمقتل العائلة العراقية الكردية في بغداد، وطالبت السلطات بالإسراع في الكشف عن ملابسات الجريمة وعدم التهاون والمماطلة في الكشف عن مرتكبيها.

وأفادت النائبة فيان صبري عن الحزب الديمقراطي الكردستاني لـ”طريق الشعب” ان “القوات الامنية في اقليم كردستان تمكنت من القاء القبض على ثلاثة متهمين في جريمة قتل العائلة”.

وردا على سؤال “طريق الشعب” عن جرائم قتل الناشطين والمتظاهرين، اعتذرت النائبة عن التصريح في هذا الشأن، واكتفت بالحديث عن شخصية قاتل العائلة الكردية.

ناطق مجلس القضاء لا يرد

وحاولت “طريق الشعب” الاتصال بمجلس القضاء الاعلى للسؤال عما توصلت إليه الجهات القضائية في شأن الكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين، الا ان الناطق باسم المجلس عبد الستار البيرقدار لم يرد على الاتصالات الهاتفية التي اجريت في ساعات مختلفة من النهار. علما انه على معرفة برقم هاتف الجريدة، وقد تم توجيه رسالة اليه عبره في خصوص طلب التصريح.

رأي رابطة المرأة

في اثناء ذلك بيّنت سكرتيرة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل لـ”طريق الشعب” ان الجرائم تحدث في جميع دول العالم، لكنها “تواجه بقوة القانون والمؤسسات الامنية التي تقوم بالكشف عن مرتكبي هذه الجرائم، وهذا عكس ما يحدث في العراق”.

ولفتت مروكل الى “ان هناك جرائم ترتكب بحق النساء باسم العادات والتقاليد ولا يحاسب عليها القانون، وبضمنها الجرائم التي يتم اغلاقها بدعوى (غسل العار) وبالتالي يفلت الجاني من العقاب”.

وذكرت ان العراق “يعاني من ضعف كبير في الكشف عن قتلة الناشطين والمتظاهرين، وهناك خلل في المنظومة القانونية والاجتماعية فضلا عن الفساد الذي ينخر المؤسسات الحكومية”.

******************

الشيوعي العراقي يؤكد تضامنه مع القضية الفلسطينية

بغداد – طريق الشعب

زار وفد من الحزب الشيوعي العراقي، يوم أمس الأول، مقر السفارة الفلسطينية في بغداد. الوفد الذي ترأسه الرفيق وسام الخزعلي عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، عبر عن تضامنه مع الاشقاء الفلسطينيين، واكد دعمه الكامل للقضية الفلسطينية. كما عبر الوفد عن رفضه، لسياسية التطبيع التي تنتهجها بعض الدوال العربية.

ونقل الوفد تحايا قيادة الحزب إلى القيادة الفلسطينية.

**********

تظاهرات حاشدة نظموها في خمس محافظات

ذوو الأجور والعقود والمحاضرون يطالبون بتفعيل القرار ٣١٥ الوزاري لضمان حقوقهم

بغداد - سيف زهير

تظاهر على مدى الأيام القليلة الماضية، عدد كبير من ذوي الأجور اليومية، والعقود، والمحاضرين، للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ لسنة ٢٠١٩. وشهدت خلال ذلك، بغداد ومحافظات أخرى تظاهرات غاضبة لهم لتفعيل هذا القرار الوزاري الذي يقضي بتحويلهم إلى عقود وزارية تضمن حقوقهم المالية، حيث عبّروا عن غضبهم الشديد تجاه التعمد بعدم المباشرة بتطبيقه، واهدار حقوقهم دون أي سبب مقنع.

“عقود مفوضية الانتخابات”

أغلق العشرات من موظفي عقود مراكز تسجيل الناخبين في المفوضية العليا للانتخابات، مدخل المنطقة الخضراء من جهة العلاوي، في بغداد، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم. وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “موظفي العقود في المفوضية تظاهروا في الايام الثلاثة الماضية، امام مقر رئاسة الوزراء في منطقة العلاوي للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم. وأن المتظاهرين حاولوا نصب بعض الخيام للاعتصام داخلها، لكن القوات الامنية منعتهم عن ذلك”.

الأجور اليومية في البصرة

من جانب آخر، شهدت البصرة تظاهرة لعدد من اصحاب الأجور اليومية والعقود على ملاك مديرية تربية المحافظة. حيث طالب المتظاهرون بصرف رواتبهم المتأخرة، وتحويلهم الى عقود وزارية.

وبيّن المتظاهر محمد نعمة لـ ”طريق الشعب”، أن “مديرية التربية تحاول التهرب من مسؤولياتها، بصرف مستحقات اصحاب الأجور اليومية، ورمي الكرة في ملعب الحكومة المحلية في المحافظة، رغم أن مديرية التربية هي التي استقبلت اصحاب الأجور اليومية وقامت بتوزيعهم على المؤسسات التربوية والمدارس، وعليه، فأنها المسؤولة عن صرف الأجور”.

وانتقد نعمة “التخبط وسوء الإدارة من قبل الحكومة المحلية في البصرة، ومديرية التربية، في ملف اصحاب الأجور اليومية والعقود، والتلكؤ في هذا الملف، من خلال عدم حسم ملفات أعداد أصحاب الأجور المنسبين الى دوائر التربية في المحافظة، وصرف مبالغ مالية لا تتناسب مع أعداد الموجودين من اصحاب الأجور اليومية، ولا تغطي رواتبهم”، لافتا الى ان “مديرية التربية ما زالت تستقبل المزيد من اصحاب الأجور اليومية وتوزعهم على المؤسسات التربوية، ولكن دون صرف أجورهم”.

وطالب نعمة، الحكومة المحلية ومديرية التربية في “الإسراع بإيجاد حل للمشكلة، وانهاء معاناة ١٨ ألف موظف منسب على مديريات التربية في المحافظة”.

المحاضرون يتظاهرون في واسط والديوانية

وفي محافظة واسط، تظاهر المئات من المحاضرين المجانيين، أمام مديرية التربية للمطالبة بتحويلهم الى عقود وزارية ايضا. واوضح المتظاهر حيدر كاظم لـ ”طريق الشعب”، أن “اغلب المحاضرين المجانيين في المحافظة يعملون في المدارس منذ ثلاث سنوات، ورغم الوعود الكثيرة في تعيينهم وتحويلهم الى الملاك الدائم او العقود، ولكن دون نتيجة تذكر”.

وطالب المتظاهر كاظم، خلال “طريق الشعب”، المسؤولين في المحافظة والحكومة المركزية بـ ”تطبيق قرار رقم ٣١٥ الخاص بتحويل المحاضرين وأصحاب الأجور اليومية الى عقود وزارية”، فيما هدد بـ ”الاعتصام المفتوح في حال الاستمرار بهذا التجاهل والتسويف”.

وفي غضون ذلك، نظم العشرات من المحاضرين وعمال الخدمة والحرفيين والكتاب، تظاهرة امام مديرية تربية الديوانية، للمطالبة بتحويلهم الى عقود وزارية كذلك.

وذكر مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، أن “العشرات من المحاضرين وعمال الخدمة والحرفيين والكتاب، نظموا تظاهرة امام مديرية تربية المحافظة، للمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ لسنة ٢٠١٩، والقاضي بتحويل أصحاب الأجور اليومية والعقود والمحاضرين في المجان الى عقود وزارية”.

واضاف القصير أن “المتظاهرون هددوا بخطوات تصعيدية قريبة جدا لإيقاف التعامل الجائر بحقهم”.

يُشار الى أن عددا من المحاضرين في محافظة المثنى، نظموا تظاهرة أمام مبنى المحافظة، للمطالبة بحسم إجراءات التعاقد معهم وانجازها بالسرعة الممكنة مع ضمان التخصيص المالي.

***********

ص4

الحرب على الفساد قد تؤدي الى مواجهة مع رؤساء كتل سياسية

تأكيدات نيابية: ليس لدى الدولة أرقام دقيقة عن الموظفين الفضائيين

بغداد - طريق الشعب

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، أمس الأول، أن الدولة العراقية لا تمتلك قاعدة بيانات حقيقية بشأن الموظفين الفضائيين، نافيا دقة الأرقام التي يتم طرحها بهذا الشأن، فيما توقع عضو لجنة النزاهة النيابية، جواد حمدان، تطور الحرب على الفساد والمواجهة المباشرة مع بعض رؤساء الكتل المتورطين بهذا الملف.

الحكومة وملف “الفضائيين”

قال كوجر، في تصريح تلفزيوني تابعته “طريق الشعب”، إن “الحكومة مطالبة بإجراء تحقيق بعدد الموظفين الفضائيين والمؤسسات التي يتواجدون فيها، لأن الدولة العراقية لا تمتلك قاعدة بيانات حقيقية بشأنهم، وأن أي ارقام تطرح بهذا الشأن غير دقيقة”.

واضاف النائب، أنه “يجب الوصول الى المتورطين بتعيين الفضائيين ومحاسبتهم. كما إن الأرقام التي حصلنا عليها، تؤكد وجود أكثر من 250 ألف شخص يستلمون أكثر من راتب من الدولة”، مبينا إن “الحكومة اعتبرت هذا الرقم مبالغ به وحين طلبنا رقماً دقيقا لم يزودونا بأي شيء”.

ويأتي حديث النائب عقب توجيه رئيس الوزراء مؤخرا، بتشكيل لجنة لمناقشة موضوع بيانات موظفي الدولة والمقترحات الكفيلة بإزالة المعوقات بشأن تنظيمها ومتابعة ملف الفضائيين وانهائه.

ووفقا لبيان مكتب رئيس الوزراء الذي تلقت “طريق الشعب”، نسخه منه، فأن الأخير “ناقش خلال جلسة مجلس الوزراء موضوع بيانات موظفي الدولة والمقترحات الكفيلة بإزالة المعوقات بشأن تنظيمها، ووجّه بتشكيل فريق برئاسة وزير التخطيط”. واضاف البيان، أن “الفريق، يضم في عضويته كلا من: مستشار رئيس الوزراء، ممثل عن ديوان الرقابة المالية، مدير عام الجهاز المركزي للإحصاء، ممثل عن وزارة التجارة، ممثل عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، ممثل عن كل من وزارتي الداخلية والدفاع. وأن يتولى الفريق تقديم آلية لمعالجة واستكمال بيانات موظفي الدولة”.

توقع بمواجهة مع رؤساء كتل

من جانبه، أكد عضو لجنة النزاهة النيابية، جواد حمدان، الأربعاء، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، سيكون امام مهمة صعبة خلال محاربته للفساد، لأنه سيواجه قادة ورؤساء كتل سياسية بهذا الشأن.

وقال حمدان في تصريح تناقلته وكالات الانباء، إن “خطوات رئيس الوزراء الآن تبشر بالخير، وتأتي في إطار تطبيقه لما طرحه في برنامجه الحكومي في مكافحة الفساد. هنالك خطوات جدية لمحاربة الفساد من قبل الحكومة، ونأمل أن تشمل أوامر الاعتقال كل الرؤوس الكبيرة التي تسببت بهدر المال العام ودخول داعش وسقوط المدن العراقية”.

واضاف النائب، أن “مهمة الكاظمي في محاربة الفاسدين صعبة جدا خاصة وان بعض رؤوس الفساد الكبيرة هم من رؤساء الكتل السياسية، وآخرين تحميهم قوى متنفذة”، لافتا إلى أن “لجنة النزاهة النيابية مع أي خطوة يتخذها الكاظمي في محاربة ومحاسبة الفاسدين”.

ووردت خلال اليومين الماضيين، أنباء بشأن اعتقال متهمين بالفساد، بدأت برئيس هيئة التقاعد السابق، أحمد الساعدي، الذي تأكد اعتقاله فيما بعد، وآخرين من المسؤولين السابقين وقادة عسكريين، لم يتم تأكيد اسمائهم لغاية الآن”.

**********

العراق يدعو إلى رفع اسمه من القائمة السوداء الاوربية

بغداد – طريق الشعب

جدد وزير الخارجيّة فؤاد حسين، يوم امس، الدعوة للمُفوّضيّة الأوروبيّة إلى رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية الخطورة في مجال تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. 

وقالت وزارة الخارجية في بيان، تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، إن «الوزير فؤاد حسين التقى مع جوزيب بوريل الممثل الأعلى للسياسة الخارجيّة والأمن في الاتحاد الأوروبيّ بمقرّ المُفوّضيّة الأوروبيّة في بروكسل»، موضحة انه «ثمّن الوزير مواقف الاتحاد الأوروبيّ الداعمة للعراق في المجالات التنمويّة المُختلِفة، وفي مجال المُساعَدات الإنسانيّة، ومُشِيداً بحرص الاتحاد على تقديم الدعم السياسيّ والاقتصاديّ للعراق، ولاسيّما مساعدته في مجال مُواجَهة جائحة كورونا والحدّ من انتشارها». 

وأضاف البيان أن «الجانبين تطرّقا إلى اجتماعات اللجنة المُشترَكة لحقوق الإنسان والديمقراطيّة التي عُقِدَت بين الجانبين بتاريخ 8/9/2020، وأكّد أهمّية اتفاق الشراكة والتعاون المُبرَم بين العراق ودول الاتحاد الأوروبيّ، عادّاً أنّه يُمثل الإطار الستراتيجيّ للعلاقة بين الجانبين»، مُشِيراً إلى «أهمّية استئناف عقد اجتماعات باقي اللجان الفرعيّة المنبثقة عن اتفاق الشراكة والتعاون بين الجانبين، وهو، لجنتا التجارة والطاقة». 

وأكّد الوزير، بحسب البيان، «التزام العراق بمبدأ احترام سيادة الدول، وعدم التدخّل في شُؤُونها الداخليّة»، مُعرِباً عن «رفضه المُطلَق بأن يتحوَّل العراق إلى ساحة للصراع بين الأطراف المُتنافِسة، أو مُنطلقاً للاعتداء على أيّ دولة أخرى»، مُشدِّداً على «ضرورة دعم جُهُود العراق ليكون عامل استقرار، وتوافق في المنطقة والعالم». 

و تطرّق الوزير، إلى «قرار الحُكُومة بإجراء انتخابات مُبكّرة في شهر حزيران المقبل، وتطلعها إلى التعاون مع الجهات الدوليّة المُهتمّة بهذا الشأن». 

وتابع البيان، أن «الجانبين ناقشا موضوع رفع اسم العراق من لائحة المُفوّضيّة الأوروبيّة للدول ذات الخطورة العالية في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب»، مجدّداً «دعوة الجهات المعنيّة في المُفوّضيّة للإسراع في فتح حوار مع الجهات الفنية المعنيّة في العراق؛ بغية استكمال تقييم أداء العراق في هذا المجال، ورفع اسمه من هذه القائمة». 

ووجه وزير الخارجية «الدعوة لبوريل لزيارة العراق في أقرب فرصة مُمكِنة للتباحث في سُبُل تعزيز العلاقات الثنائيّة بين الجانبين».

***********

بعد ارتكابه الجريمة الشنيعة وهروبه إلى كردستان

القوات الأمنية تعتقل قاتل الصيدلانية «شيلان» ووالديها

بغداد - طريق الشعب

اصدرت وزارة الداخلية، أمس الأول، بيانا رسميا بشأن جريمة قتل الصيدلانية شيلان وعائلتها، التي حدثت في منطقة المنصور ببغداد، وفيما ظهر القاتل في فيديو كاشفا عن تفاصيل جريمته الشنيعة، دعا نائب في البرلمان، الاجهزة الأمنية الى تكثيف جهودها للحد من الجرائم واستباق حدوثها. في حين طالب مواطن، رئيس الحكومة والقادة الأمنيين بتطوير الأداء الامني وتخليص المؤسسات المعنية به من الترهل والفساد لفرض الأمن وحماية ارواح المواطنين خصوصا بعد ان كثرت حالات الإغتيال المجهولة التي فسحت المجال امام المجرمين للإقدام على تنفيذ جرائمهم.

القبض على المجرم

قال الناطق باسم الوزارة، خالد المحنا، في بيان تلقته “طريق الشعب”: “نؤكد للرأي العام العراقي، إن الأجهزة الأمنية تمكنت من القاء القبض على المجرم الذي نفذ جريمة المنصور بتاريخ 15 ايلول 2020، وقتل خلالها عائلة من ثلاثة افراد هم الأب والأم وابنتهما الصيدلانية”.

واضاف البيان، أن “هذه الجريمة البشعة كانت بدافع السرقة كما دلت على ذلك المبرزات الجرمية التي ضبطت بحيازة الجاني، حيث تمكنت الاجهزة الامنية ومديرية مكافحة الاجرام ‏من كشف الجريمة في وقت قياسي ومعرفة مكان الجاني ‏والقبض عليه بعد انتقاله إلى محافظة اربيل”.

وتابع: “اننا نطمئن الشعب العراقي بأن الأجهزة الأمنية ستظل واعية وقادرة على كشف الحقائق وملاحقة الجناة، واملنا وطيد في ان نتمكن بمعونة وثقة المواطنين من منع وقوع مثل هذه الجرائم وليس كشفها بعد وقوعها، وهذا هو الواجب الأكبر والأهم الذي نسعى لتحقيقه من اجل مجتمع آمن خال من الجريمة”.

يأتي ذلك بعد أن كشف في وقت سابق، الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، عن تفاصيل عملية القبض على قاتل الصيدلانية وعائلتها.

وقال رسول في تغريدة عبر منصته بـ ”تويتر”، اطلعت عليها “طريق الشعب”، إنه “بإشراف من رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، وبمتابعة وزير الداخلية عثمان الغانمي، نفذت قوة بإمرة وكيل وزارة الداخلية لشؤون الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وبالتنسيق مع قوات الأسايش في إقليم كردستان، عملية استخبارية تمكنت خلالها من اعتقال منفذ جريمة قتل الصيدلانية شيلان وعائلتها”.

اعتراف مسجل

وفي غضون ذلك، أصدر رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، بياناً ندد فيه بالجريمة الوحشية التي أثارت غضب الرأي العام في مختلف المحافظات.

وعبر بارزاني في البيان، عن تضامنه وتعاطفه مع “ذوي المرحوم (دارا رؤوف) الذي قُتل وزوجته وابنته بعمل وحشي في بغداد”، مضيفا “ندين هذه الجريمة البشعة بأشد العبارات، ونثني على المؤسسات الأمنية في أربيل، التي تمكنت من إلقاء القبض على المجرم الرئيسي في فترة قصيرة، ولا يسعنا هنا إلا أن نشدّ على أيدي أبطال هذه المؤسسات فرداً فرداً، ونقول لهم: أنتم محل فخرنا واعتزازنا”.

ونشرت وكالات الأنباء، اعترافات مسجلة للقاتل الذي نفذ جريمته الشنيعة بدم بارد.

وظهر القاتل، مهدي حسين ناصر مطر، وهو من مواليد العام 1984، ويعمل منتسبا ضمن وزارة الداخلية، ظهر وهو يدلي باعترافه بالجريمة بعد ان نفذها داخل منزل الضحايا لمعرفته المسبقة بوالد شيلان، حيث طلب من الأب مبلغا من المال لتسديد ديونه، وحين اعتذر الأخير عن تسليمه المبلغ، شرح كيف نفذ الجريمة، وحاول اخفاءها والفرار إلى أربيل في إقليم كردستان حيث اعتقل هناك.

يذكر أن العائلة كانت تعيش في شقة في حي المنصور في بغداد، قرب السفارة الروسية، حيث تعد تلك المنطقة منطقة آمنة، ولم يحدث فيها، أي حادث مماثل منذ 3 سنوات.

طلب نيابي لأجهزة الأمن

وبعد ساعات من هذه الجريمة، طالب عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، هريم اغا، القوات الأمنية بتكثيف جهودها للحد من الجرائم الجنائية.

وقال اغا في تصريح صحفي، إن “هنالك من يحاول زعزعة الوضع الأمني في البلاد وترهيب المواطنين عبر ارتكاب الجرائم الجنائية، وتهديد الكفاءات أو قتلهم بهدف خلق بيئة طاردة لهم. وأن القوات الأمنية مطالبة بتكثيف جهودها من أجل فرض القانون وحماية أرواح المواطنين والكشف عن مرتكبي الجرائم وتقديمهم إلى العدالة”، مؤكدا أن “الجريمة الأخيرة التي حصلت في منطقة المنصور بحق الصيدلانية وعائلتها مروعة جدا”.

 

تحرك بعد وقوع المحظور

وفي المقابل، أكد المواطن، حسين گاطع لـ ”طريق الشعب”، إن “المؤسف هو تحرك القوات الأمنية دائما بعد وقوع الجرائم”.

وأوضح گاطع، إن “الكثير من امثال هذه الجرائم حدثت ومرت دون الكشف عن الجناة، ناهيك عن ملف الاغتيالات الذي لم تكشف اطرافه وساهم بتعزيز مظاهر القتل والانفلات”، وفيما ثمّن “دور العناصر الأمنية بالكشف سريعا عن القاتل للصيدلانية”، دعا رئيس الوزراء والمسؤولين الأمنيين الى “ترميم المؤسسات الأمنية وتخليصها من الفساد وتعزيز دورها وتطوير منظومات الكاميرات والجهد الاستخباري لاستباق أي عمل اجرامي، سواء كان جنائيا او ارهابيا”.

*************

ص5

آراء سياسية واقتصادية في شأنها

هل تعالج «ورقة الإصلاح الاقتصادي» المرتقبة مشاكل البلد الحقيقية؟

بغداد - وكالات

تشهد ورقة الإصلاح الاقتصادي المزمع إرسالها من وزارة المالية إلى البرلمان منتصف الشهر المقبل، بنودا أساسية لتحديد مسار السياسة المالية في وزارة المالية والنقدية في البنك المركزي. سلم رواتب موظفي الدولة، أحد البنود الأساسية في الورقة، التي يطلق عليها ايضاً اسم “الورقة البيضاء”، بغية خلق التوازن في توزيع المستحقات بين الموظفين وكل حسب شهادته سواء العليا أو الدنيا بحسب اللجنة المالية النيابية.

ووعد وزير المالية علي علاوي، بتقديم الورقة الاصلاحية في منتصف الشهر المقبل، وتكون خارطة طريق للاقتصاد المالي، جاء ذلك خلال استضافته في اللجنة المالية النيابية الأسبوع الماضي.

بنود الورقة

تتضمن الورقة الإصلاحية، معالجات للسياسة المالية في وزارة المالية والسياسة النقدية للبنك المركزي. هذا ما قاله عضو اللجنة المالية النيابية، ناجي السعيدي لوكالة “بغداد اليوم”، مبينا أن، الورقة ستقلص من نفقات الدولة العامة وتبني اقتصادا قويا واستثمارات صحيحة. وأشار السعيدي، إلى أن، “الورقة الاصلاحية ستحقق العدالة فيما يخص رواتب الموظفين والمساواة في استحقاق كل شخص سواء من حملة الشهادات العليا، أو الشهادات الأدنى، والمؤسسات التي يعملون بها وإرساء العدالة في توزيع الرواتب بين الموظفين.

فرص عمل

عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، قال من جانبه، إن، “إقرار سلم الرواتب الجديد لموظفي الدولة سواء كانوا في جهة تشريعية أو تنفيذية أو هيئة الرئاسة أو أي من مؤسسات الدولة، سيؤدي ذلك إلى تحقيق العدالة والمساواة بالإضافة إلى أنه سيخلق فرص عمل جديدة”، لافتا إلى أنه “على سبيل المثال هناك من يستلم راتب مليون و200 ألف دينار في دائرة معينة في حين نظرائه في دوائر أخرى يستلمون 600 ألف دينار فقط”.

إقرار سلم الرواتب سيعطي مرونة كبيرة لمؤسسات الدولة في إجراء المناقلة بين الموظفين، بحسب كوجر، وأضاف، أن فروقات الرواتب كانت عائقا كبيرا في إجراء المناقلات بين الموظفين والتي تعطي حيوية وتسهم في معالجة الترهل الوظيفي الذي يمثل مشكلة كبيرة في مؤسسات الدولة.

رأي اقتصادي

بموازاة ذلك، اعتبر الخبير الاقتصادي العراقي، حمزة الحردان في حديث لنفس الوكالة، إن ورقة الإصلاح الاقتصادي، محاولة من وزير المالية علي علاوي، لإبعاد العراق عن خندق الاقتصاد الريعي ذات المورد الواحد وهو النفط والانتقال بالاعتماد على موارد أخرى.

وأضاف، أن “تأخر الورقة بسبب تعقيداتها وصعوبتها نوعا ما. وأن العمل على ورقة الإصلاح لكون الأمر فيه نوعا من التعقيد يجعلنا بحاجة للعمل على مدة خمس سنوات قادمة ويكون الموضوع شاملا للخيارات الاستثمارية التي تمنح للدول الخارجية من ضمنها أمريكا والصين”، موضحا أن، “الورقة تشمل التعيينات والرواتب وتشمل إعداد الموازنات السنوية في العراق”.

ونوه الحردان، إلى “حاجة العراق لرؤيا ومشاريع إصلاحية لان اعتماده الكلي على النفط في الرواتب ولا توجد هوية اقتصادية للعراق وتنظيم رواتب الموظفين”، مضيفا “لدينا ترهل وظيفي وبطالة مقنعة في مؤسسات الدولة وموظفين خارج حاجة المؤسسة تعينوا بسبب كثرة البطالة في الشارع”، مؤكدا ضرورة “تنظيم عملية التوظيف في الدولة وتقليل اتجاه الشباب نحو القطاع الحكومي والبحث عن البدائل في المشاريع الخاصة”.

ترهل وظيفي

إلى ذلك، صدم وزير التخطيط، خالد بتال، العراقيين بعدم علمه هو ووزير المالية بعدد الموظفين في الدولة العراقية.

وطرحت الحكومة العراقية، الثلاثاء الماضي، آلية جديدة للتخلص من الموظفين ’’ الفضائيين’’ وبيان العدد الفعلي للموظفين الحقيقيين.

وقال أحمد ملا طلال، المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، في مؤتمر صحفي ان “جلسة مجلس الوزراء ناقشت آلية التأكد من الموظفين الحقيقيين وعددهم الفعلي”، مشيرا الى ان “الجلسة شهدت أيضاً، مناقشة المقترحات الكفيلة بإزالة المعوقات، بشأن تنظيم بيانات موظفي الدولة”.

**************

مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية يصدر بيانا:

لا لممارسات وزارة العمل التعسفية ضد الحركة النقابية

بغداد – طريق الشعب

أصدرت مجموعة من الاتحادات والنقابات العمالية، بيانا تدين فيه ممارسات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الذي وصفته بأنه نهج معادي للحركة النقابة العمالية.

وفي ما يلي نص البيان وأسماء الاتحادات الموقعة عليه:

تواصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إجراءاتها ومواقفها ونهجها المعادي في إبعاد الحركة النقابية العمالية العراقية عن إداء دورها ومكانتها وتهميشها بتعمد وإصرار عن المشاركة الحقيقية والفاعلة في عملية إقامة حوار إجتماعي وشراكة إجتماعية وفق مبادىء العمل الأساسية واتفاقياتها الثمانية الموقع عليها من قبل الحكومات العراقية وان تنفيذها ملزم لها رغم كل العراقيل والصعوبات والمعوقات  التي وضعتها وتضعها وزارة العمل ، بما فيها أتفاقيتي 87 لسنة 1948 و98 لسنة 1949 التي تضمنان حق وحرية التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية لكل أطراف الحركة النقابية من دون تمييز أو إنحياز  بين اتحاد وآخر بأي شكل من الأشكال وبعيداً عن قياسات وشروط أي حكومة أو وزارة أو جهة حكومية معينة.

أن ما قامت وتقوم به وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ فترة غير قليلة ، ومنها العمل على إجراء  تعديلات على قانوني العمل رقم ( 37 ) لسنة 2015 وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم ( 39 ) لسنة 1971 وغيرهما ، ورغم كل وسائل الاحتجاج والاستنكار والرفض التي تقدم بها مؤتمرنا ، مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية ، وعبر مختلف وسائل الاتصال المباشر وغير المباشر ،  لما قامت وتقوم به هذه الوزارة من رفضها التام التعامل مع أطراف الحركة النقابية العمالية بتعمد وإصرار ، واعتمادها اتحاد رسمي واحد لم ولن يمثل جميع أطراف الحركة النقابية العمالية العراقية وبموجب وثيقة رسمية ( مذكرة التفاهم ) الموقع عليها رسمياً بمشاركة مستشار الأنشطة العمالية في المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية ، وبما أكدته وثيقة البرنامج الوطني للعمل اللائق في العراق الموقعة بين أطراف الشراكة الاجتماعية ( وزارة العمل ، اتحاد الصناعات ، منظمات العمال ) ، إنما يشكل خرقاً واستهانة فاضحة ومخالفة لتطبيق الدستور العراقي والقوانين العراقية التي صادقت على اتفاقيات العمل الأساسية  لمنظمة العمل الدولية ذات الشأن ، ويشكل ذلك تهديداً واضحاً لتعريض بلدنا العزيز إلى العقوبات الدولية التي لا نتمنى ان يتعرض لها ونحن نعيش في ظل أزمات اقتصادية واجتماعية وصحية وسياسية غير قليلة فرضت على وطننا وشعبنا وعمال بلادنا الأوفياء ، بناة حاضره ومستقبله .

لذا فأننا نؤكد مرة أخرى أن على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية  التأكيد على احترامها  للحريات النقابية كونها جزء هام من حقوق الإنسان وتعد تلك الحريات واحدة من أهم الأمور التي ترسخ السلم الاجتماعي. ومطالبة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بضمان إشراك جميع الاتحادات العمالية في الأنشطة والفعاليات ذات الصلة بقضايا العمال، داخل البلاد وخارجها والمشاركة في اللجان الثلاثية وفق مبادئ الحوار الاجتماعي. ورفض التدخلات السياسية والحكومية في الشأن الداخلي للمنظمات النقابية والوقوف بوجه أي أجندة سياسية لأي طرف يعمل على تشتيت وإضعاف الحركة النقابية، والتأكيد على استقلالية الاتحادات وحريتها في إقامة تنظيمها النقابي، دون وصاية أو هيمنة. والإسراع في تشريع قانون المنظمات النقابية للعمال والموظفين في العراق .

أن سياسات ونهج ومواقف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية تعبير واضح عما عانت منه  الحركة النقابية العمالية العراقية من ظلم وتعسف واضطهاد بسبب القوانين الجائرة ضدها منذ أكثر من أربعة عقود . وأنها لن تسمح بتكرار هذه الاضطهاد والتعسف  لأي جهة مهما تمادت في معاداتها للحركة النقابية العمالية ، كحركة نقابية مهنية وطنية حرة مستقلة ديمقراطية مطلبية تناضل من أجل ضمان الحقوق والمصالح الأساسية لعمال بلادنا وسنستخدم كل الوسائل السلمية وعلاقاتنا الوطنية والعربية والدولية للوقوف بوجه كل هذه الممارسات غير القانونية التي تنتهجها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية .

**************

المجد لعمال بلادنا في مختلف قطاعات الإنتاج

المجد لعمالنا في  دفاعهم عن حقوقهم ومصالحهم وحريتهم النقابية

 الاتحادات الاعضاء في مؤتمر الاتحادات العمالية العراقية الموقعة على البيان:

• الإتحاد العام لنقابات عمال و موظفي العراق GFTUEI             

• الاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق Gfwui

• الاتحاد العام لنقابات عمال العراق GFITU

• اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق FWCUI

• اتحاد نقابات النفط  و البتروكيمياويات في العراق IFOU

• اتحاد النقابات العمالية و المهنية المستقلة في العراق  FITPUI

• نقابة ذوي المهن الهندسية الفنيةUTEP                                

• الاتحاد العام لنقابات عمال جمهورية العراق G F T U R I

مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية

بغداد 17 / 9 / 2020

**************

ص6

مشددا على وجوب توفير متطلباتها

رائد فهمي لمجلة «الشرارة»:

نريد ان تكون الانتخابات المبكرة رافعة للتغيير

اجرت مجلة “الشرارة” التي تصدر في النجف حوارا مع الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أجاب فيه على أسئلة المجلة. وكانت الحصيلة كما يلي *:

الشرارة :  ابدت اللجنة المركزية رأيها بالانتخابات القادمة.. وبالمستلزمات الواجب توفرها لتكون انتخابات حرة ونزيهة  وتؤدي الى التغيير.. ما هو رايكم بإمكانية الكاظمي او اية جهة اخرى على تنفيذ هذه المستلزمات؟

 

فهمي: إن مطالبة انتفاضة تشرين باجراء انتخابات مبكرة كان القصد الأساسي منها هو اعتماد طريقة سلمية ودستورية لإحداث التغيير المنشود في منظومة المحاصصة والفساد السياسية، التي أوصلت البلاد إلى حافة الإفلاس وأدخلتها في دوامة أزمات متتالية، اشتدت في المرحلة الحالية مسببة المعاناة والفقر والحرمان لأقسام واسعة من شعبنا. فاندلعت انتفاضة تشرين بزخمها وعنفوانها البطوليين تطالب بوطن يؤمن العيش الكريم لأبنائه وبالتغيير والخلاص من قوى المحاصصة والفساد.

 ولأجل أن تكون الانتخابات المبكرة رافعة للتغيير وليس لإعادة انتاج المنظومة السياسية الحاكمة ذاتها، ربما مع تغيير في الوجوه، لا بد أن تتوفر منظومة انتخابية عادلة ونزيهة، وهذه تشمل قانونا ونظاما انتخابيين منصفين، ومفوضية انتخابات مستقلة حقا وبعيدة عن المحاصصة وعن تأثير الأحزاب الحاكمة، كذلك سجل انتخابي محدّث خال من التزوير، وبطاقة ناخب بايومترية متاحة لجميع الناخبين، بما فيهم من هم في معسكرات النازحين والمهجرين، الى جانب مراكز انتخابية آمنة بإدارات مهنية محايدة، تضمن مراقبة ممثلي المرشحين وغيرهم لحسن سير العملية الانتخابية، إضافة إلى توفير التخصيصات المالية اللازمة.

وإلى جانب المنظومة الانتخابية السليمة، يتوجب على الحكومة تأمين البيئة الأمنية والسياسية والاجتماعية الكفيلة بتشجيع الناخبين على المشاركة في الانتخابات، والإدلاء باصواتهم بحرية من دون تعرض للضغط والتهديد والاعاقات والاغراءات، وتعرض أصواتهم للمصادرة والتزوير. وتأتي في مقدمة مهام الحكومة في هذا الخصوص، السيطرة على السلاح المنفلت وحصره بيد الدولة وقواتها الأمنية والعسكرية، وتأمين إشراف دولي فعّال على العملية الانتخابية، والكشف عن قتلة المتظاهرين والجهات التي تقف وراءهم وإحالتهم إلى القضاء ومنعهم من خوض الانتخابات، وتحريك ملفات الفساد  والفاسدين وبشكل خاص كبارهم وأصحاب النفوذ والمال، وإحالتهم إلى القضاء بما يحول دون إمكانية ترشحهم واستخدام أموالهم للتزوير وشراء الذمم.فضلا عن التطبيق الفعّال لقانون الأحزاب السياسية، الذي يمنع الأحزاب الطائفيةوالعرقية وذات الأذرع المسلحة من المشاركة، ويلزم جميع الأحزاب بالكشف عن مصادر تمويلها.

 إن توفير هذا المتطلبات أمر ليس يسيرا، ويصطدم بقوى تملك النفوذ والمال والسلاح، لكنه في الوقت نفسه ليس مستحيلا، شريطة أن يتحلى السيد الكاظمي وحكومته بالعزيمة القوية والإرادة السياسية الحازمة، وان يستخدم صلاحياته كرئيس لمجلس الوزراء وقائد عام للقوات المسلحة في الإقدام بشكل ممنهج على التصدي لهذه المهمات، بجانب كونها التزامات على الحكومة ادرجت ضمن المنهاج الحكومي.

وإذا ما تلمس المواطنون الجدية لدىالحكومة في تنفيذ وعودها والتزاماتها، فانها ستحظى بدعمهم واسنادهم، وهذا يتطلب من الحكومة ورئيسها التوجه الجاد نحو قوى الانتفاضة الباسلة والى القوى السياسية والمجتمعية من نقابات واتحادات وجمعيات وشخصيات ووجوه اجتماعية طامحة الى التغيير الحقيقي، والعمل على بناء اصطفاف سياسي واجتماعي واسع مساند لإجراءات الحكومة الجادة، لتوفير مستلزمات انتخابات مبكرة حرة ونزيهة تعكس نتائجها إرادة الناخب .

وفي حال الفشل أو عدم الجدية في توفير هذه المتطلبات، ونجاح الكتل المتنفذة في اخراج قانون الانتخابات حسب مقاساتها ومصالحها، وبقاء عناصر التأثير المالي والسياسي وقوة السلاح بأيديهم، فسوف لن تكون مخرجات الانتخاباتمختلفة كثيرا عن سابقاتها، وعندئذ ستطرح من جديد جدوى المشاركة في الانتخابات، كما سيكون موضع تساؤل خيار الانتخابات ذاته كطريق لإحداث التغيير.

الشرارة: ما موقف الحزب في حال اجريت الانتخابات كسابقاتها دون تحقيق المستلزمات المطلوبة؟

فهمي: يركز الحزب في الوقت الحاضر على إقامة الانتخابات المبكرة في موعدها، مع مطالبة الحكومة باتخاذ خطوات عملية لتأمين شروط تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة تعكس الإرادة الحقة للناخب وتنجح في ضمان أوسع مشاركة ممكنة. وهذا يتطلب توفير البيئة الانتخابية السليمة والمنظومة الانتخابية العادلة والمستقلة وذات الكفاءة،التي أوضحنا عناصرها في اجابتنا أعلاه. وسنتابع بدقة الإجراءات المتخذة لتحقيق ذلك من قبل الحكومة والأجهزة والهيئات المعنية بذلك. ومع اقتراب موعد الانتخابات سيتم تقييم الموقف،وحينئذ سيحدد الحزب موقفه في ضوء معطيات الأوضاع ومدى توفر مستلزمات الانتخابات الحرة النزيهة، وسيكون الحزب منفتحا على مختلف الخيارات.

الشرارة : معروف ان الحزب يعمل على تجميع القوى المدنية الديمقراطية منذ 2003 .. ماذا فعل الحزب في هذا المجال، وهل وعت هذه القوى ضرورة توحدها على برنامج انتخابي مشترك وادركت مخاطر تشتتها على الشعب والوطن؟

فهمي: يتبنى الحزب شعار “التغيير.. دولة مدنية ديمقراطية ، عدالة اجتماعية” ويعمل بثبات من أجل تجاوز حالة التشتت التي يتسم بها مشهد القوى والتنظيمات والكيانات والشخصيات المدنية والتيار الديمقراطي في المجتمع، مما  جعل تأثيرها ونفوذها  السياسيين أضعف بكثير من وجودها الفكري، ومن القبول الواسع للأفكار والقيم المدنية في المجتمع، وللرصيد الإيجابي لشخوصه.

ويواصل الحزب ومنظماته في جميع أرجاء الوطن جهودهم من أجل توحيد عمل القوى والشخصيات والتنظيمات المدنية، على أساس احترام استقلالية كل تنظيم وشخصية، وفق أطر وآليات متنوعة ومرنة تضمن المشاركة الفاعلة لجميع الأطراف في رسم السياسات والمواقف، بما ينسجم مع مشروع الدولة المدنية الديمقراطية القائمة على العدالة الاجتماعية.

ونظرا لحالة التعدد والتنوع في أشكال تنظيم وعمل وتركيب القوى المدنية، تعددت المبادرات والاطر والائتلافات التي انتظمت فيها الأحزاب والتنظيمات المدنية، ولم تنجح في التجمع والتكتل في اطار انتخابي موحد لها في الدورات الانتخابية الماضية. وهذا واقع يسعى الحزب مع قوى أخرى لتجاوزه من خلال العمل المثابر لتوحيد الرؤى وتشجيع مختلف اشكال التعاون والتنسيق، وصولا إلى العمل المشترك. ووفق هذه الرؤية ينفتح الحزب على مختلف التشكيلات المدنية، ويعتبرها روافد ينبغي ان يصب عملها في تعزيز مشروع الدولة المدنية الديمقراطية، وأن يجد الترجمة الانتخابية المناسبة له.

ويدرك الكل ان الانتخابات القادمة ستكون مفصلية ومحطة سياسية فارقة في حال توفرت المستلزمات آنفة الذكر، وأن انتفاضة تشرين الباسلة والحراك الاحتجاجي المتواصل منذ عشرة شهور يعكسان بكل وضوح الإرادة الشعبية العارمة، في الخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، وفي الرفض الواسع للقوى السياسية الماسكة بزمام الحكم. كما بينت شعارات ومطالب المنتفضين، خصوصا شعار “نريد وطنا” انسجامها مع مسعى القوى المدنية من أجل إقامة دولة المواطنة المدنية الديمقراطية، ونبذ الطائفية السياسية ووليدها نهج المحاصصة، حاضنة الفساد والفشل والخراب. لذا اصبحت  القوى المدنية تواجه تحدي الارتقاء إلى مستوى ما تتطلبه الظروف المستجدة، من تجاوز لحالة الفرقة والتشتت والتشظي،والعمل الجاد على إيجاد الصيغ المناسبة لتحقيق وحدة عملها، وبناء جسور اللقاء والتعاون مع قوى الانتفاضة والحراك الاحتجاجي الشبابية، التي فرضت نفسها بتضحياتها واصرارها العنيد وشجاعتها في مواجهة القمع الدموي وحملات التشويه البائسة، وتمهيدها لخوض الانتخابات القادمة.

لكن العمل ما زال يسير ببطء ولم يتحقق الكثير بعد، الامر الذييحثّ على تكثيف وتسريع الجهود نحو تجميع القوى والشخصيات المدنية، وتفعيل الأطر السليمة او استحداث اشكال جديدة تنسيقية، تستوعب التنوع الى جانب السعي المثابر لتطوير مستوى مشاركة القوى المدنية في الحراك الاجتماعي الاحتجاجي والمطلبي،في مختلف ساحات التظاهر ومع الفعاليات الاحتجاجية التي تشهدها مختلف محافظات ومدن العراق. كما تبرز أهمية خوض حوارات فكرية وسياسية مع الشباب المنتفضين وفي ساحات الاحتجاج، لتوضيح وتدقيق بعض التصورات الخاطئة التي تحول دون التمييز بين حلفاء ومساندي الانتفاضة من جانب وخصومها من جانب آخر. وكذلك بشان قانون الانتخابات العادل والأنسب لمشروع التغيير،وغير ذلك من القضايا التي يمكن عبر الحوارات الجادة ومن مواقع النضال المشترك، توحيد الرؤى والمواقف بشأنها.

الشرارة : المهمة التي تصدى لها الكاظمي ليست بالهينة، فالفاسدون وضعوا اساسا قويا لكتلهم واحزابهم.ما هي برأيكم فرص الكاظمي في تحقيق برنامج حكومته؟؟

فهمي: لا شك إن المهمات والالتزامات التي وضعها السيد الكاظمي في منهاجه الحكومي ليست يسيرة التحقيق، وهي تواجه وستواجه بمقاومة من قبل قوى متنفذة تمتلك السلطة والمال والاعلام والسلاح. وينطبق هذا على ملفات الكشف عن قتلة المتظاهرين والجهات التي أصدرت لهم الأوامر، وتحريك ملفات الفساد الكبرى واحالة المتورطين إلى القضاء، وهو ما يشمل حيتان الفساد، ثم الملف الاكثر تعقيدا وخطورة المتعلق بحصر السلاح بيد الدولة ونزعه من الجماعات المسلحة الخارجة عن القانون. إذ تقف بوجهه “ الدولة العميقة” وتحرك ادواتها لإحباط كل مسعى جدى ذي طابع إصلاحي لمؤسسات الدولة المدنية والعسكرية.

ولا نستبعد أي شكل من أشكال الضغط التي يمكن أن تلجأ لها القوى المذكورة، التي تجد في هذه التوجهات تهديدا لنفوذها ومصالحها. لذا لا نتوقع ان تسير الأمور بسلاسة وفي خط مستقيم. لكن رغم هذه الصعوبات فان الحكومة ذات الإرادة السياسية الحازمة ليست عديمة الإمكانيات والأدوات، فهي تمتلك أجهزة حكومية مدنية وعسكرية، وللدولة سلطات قضائية يمكن تعزيزها وتعبئتها في هذه المعركة، كما ان هناك زخما شعبيا هائلا اطلقته انتفاضة تشرين، يرفع هذه المطالب عاليا ويدعم أي خطوة جادة تقدم عليها الحكومة باتجاه تنفيذ التزاماتها في البرنامج الحكومي.

نخلص من كل ذلك الى ان فرص نجاح السيد الكاظمي مشروطة إلى حد كبير بمدى ثباته وحزمه في اتخاذ الإجراءات العملية لتنفيذ منهاجه الحكومي، ومدى نجاحه في الاحتفاظ بالمبادرة وفي ادارة العملية سياسيا، من حيث ترتيب الأولويات وحشد التأييد والاسناد السياسيين والشعبيين لخطواته. اما في حال التردد واللجوء إلى أنصاف الحلول التوفيقية، والخضوع لمعادلات القوى المتنفذة التي لا مصلحة لها في الإصلاح والتغيير، فسيكون الفشل محتوما.

ـــــــــــــــــــــــــ

* نقلا عن مجلة “الشرارة” العدد 134 في أيلول 2020

*******************

ص7

قصة عامل يومي في الموصل

فقد ساقه في عمليات التحرير وجاع أطفاله في زمن كورونا

بغداد – وكالات 

القت جائحة كورونا بظلالها على الفقراء وذوي الدخل المحدود في العراق، خاصة بعد تطبيق إجراءات الحظر الوقائي وتوقف العمل وانقطاع سبل الرزق.

من هؤلاء، مواطن موصلي، فقد ساقه خلال عمليات تحرير مدينته من داعش، فيما تسببت الجائحة في جوع أطفاله.

يذكر تقرير نشرته وكالة “رويترز”، انه “عندما فُرضت إجراءات العزل العام في مدينة الموصل في آذار الماضي، وجد محمد ستار، الذي فقد ساقه حين تعرض منزله للقصف عام 2017، نفسه غير قادر على رؤية أصدقائه القدامى الذين كان يعتمد هو وأسرته على ما يقدمونه لهم من دعم”.

ويضيف التقرير انه “بالرغم من تخفيف إجراءات العزل العام،خلال الأسابيع الأخيرة، ما زالت الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الجائحة تجعل أصدقاء ستار غير قادرين على مساعدته بنفس القدر السابق”.

ستار الذي يبلغ من العمر 39 عاما، يقول لـ “رويترز”، أن أقصى أحلامه هو الحصول على تعويض من الحكومة “كالذي وُعد مئات المدنيين في الموصل بالحصول عليه بعد إصابتهم أثناء تحرير المدينة من تنظيم داعش الإرهابي”، مستدركا: “لكني لا أزال انتظر التعويض، بالرغم من مرور ثلاث سنوات على ما جرى لي”.

ويلفت التقرير الى ان ستار كان يعمل حمَالا في سوق باب السراي بالموصل، يدفع على عربة خشبية بضاعة التجار، مبينا أن بيت هذا المواطن لم يعد كالسابق، فهو اليوم عبارة عن كومة من الأنقاض، بعد أن قتلت أمه وشقيقته فيه أثناء القصف.

ويذكر هذا المواطن الذي يجلس اليوم على كرسي معاقين، انه منذ تخفيف إجراءات العزل العام صار يذهب إلى السوق، حيث كان يعمل، فيعطيه أصدقاؤه القدامى طعاما ولوازم أخرى وبعض المال، مشيرا إلى انه لم يكن قادرا على إطعام أطفاله أثناء القيود التي كانت مفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا. فهو يعيش مع ثلاثة من أبنائه، فيما يعيش رابعهم مع أقارب له يتولون أمره.

رئيسة “فريق فجر الحدباء” التطوعي الذي يساعد ضحايا الحرب، مروة صلاح سالم، تذكر في التقرير إن “الأمر يستغرق وقتا طويلا بالنسبة لمستحقي التعويضات”، مضيفة أنه “تم أخيرا دفع تعويضات للمحتاجين، لكن العملية صعبة للغاية، تستغرق سنتين أو ثلاث سنوات، وبعضهم لم يحصل على التعويض حتى الآن”. 

إلى ذلك يقول رئيس لجنة التعويضات في محافظة نينوى، القاضي عكلة الجحيشي، انه “يجب على المريض إحضار تقرير طبي لنا لإثبات حالته، وإلا فإننا مضطرون إلى طلب بيان مكتوب من الطبيب”.

ويوضح التقرير ان ستار، حين حاول التقدم بطلب التعويض، قدم شهادات من بعض الوكالات، لكن اللجنة طلبت منه جلب شهادة طبية.

ويتساءل هذا الشاب مبتور الساق: “طلب مني القاضي أن أحضر شهادة الطبيب. كيف يمكنني إحضارها والطبيب الذي بتر ساقي أمريكي!؟”.

ويلفت الجحيشي، إلى إنه “إذا لم يتسن للضحية الحصول على تقرير طبي، ولم يستطع الوصول للطبيب الذي عالجه، يمكنه الحصول على تقرير طبي من هيئة الطب الشرعي في الموصل، وإحضار شهود من الحي ورئيس البلدية”.

**********

النفايات تغلق شبكة المجاري في “حي الجهاد”

بغداد – غنية فاضل

شكا أهالي الزقاق 58 – المحلة 873 في حي الجهاد بجانب الكرخ من بغداد، طفح مياه المجاري بشكل مستمر، موضحين في حديث لـ “طريق الشعب”، أن سبب هذه المشكلة هو انسداد فتحات المنهولات بالنفايات، والتي هي الأخرى بلا أغطية، ما يجعلها مشرعة أمام المواد الصلبة وغيرها.

الأهالي يطالبون بلدية الرشيد، بإجراء صيانة دورية لشبكة الصرف الصحي، من أجل ضمان سهولة انسياب المياه الثقيلة، مشددين على أهمية إغلاق فتحات المنهولات بالأغطية المخصصة لها، ورفع النفايات بانتظام كي لا تتراكم في الطرقات.

***********

من قراء المقاييس الكهربائية إلى رئاسة الوزراء

نحن لفيف من قراء المقاييس الكهربائية، الذين ظهرت أسماؤهم كمعينينبالقرعة، في محافظات بغداد وديالى والانبار، وعددهم 4250 شخصا.

لقد صدر في تشرين الثاني 2019، امر وزاري واداري رقمه 341، يفيد بتعييننا واعتماد رواتبنا على 5 في المائة من مبالغ الجباية، لكن للآن لم يصدر أمر مباشرتنا، في الوقت الذي صدر فيه أمر مباشرة قراء المقاييس الذين تم جلبهم عن طريق نواب في البرلمان، بالرغم من كونهم خارج القرعة!

راجعنا وزارة الكهرباء في شأن أمرنا، ووجدنا أن هناك مماطلة لتسويف قضيتنا، فخرجنا في تظاهرات، والتقينا وقتها بالكثير من النواب وطرحنا مشكلتنا، إلا اننا لم نصل إلى نتيجة.

نتوجه الآن إلى رئاسة الوزراء، راجين النظر في قضيتنا، كوننا أصحاب عائلات وبحاجة للعمل.

علما اننا قدمنا معاملاتنا كاملة، من مستمسكات وشهادة دراسية وتقرير فحص طبي، إلى محافظاتنا.

عنهم

مثال ظاهر توفيق

***********

كهرباء بغداد تستجيب لنداء أهالي حي العامل

بغداد – مهدي العيسى

استجابت دائرة صيانة كهرباء بغداد، إلى نداء أهالي المحلة 813 في حي العامل، الذين يعانون منذ نحو شهرين، انقطاع الكهرباء الوطنية جراء عطل أصاب إحدى المحولات الرئيسة التي تغذي المحلة.

وكان وفد من وجهاء المحلة، قد زار الثلاثاء الماضي، دائرة الصيانة، لغرض إيصال نداء المواطنين.

وقدم الوفد إلى مدير الدائرة، المهندس عمر حكمت، شرحا مفصلا عن المشكلة، فأوعز الأخير مباشرة إلى قسم الصيانة، بتبديل المحولة بواحدة أخرى. وقد تم ذلك في وقت قياسي لا يتجاوز الثلاث ساعات.

وفي المقابل، أعرب أهالي المحلة عن شكرهم إلى دائرة الصيانة على سرعة استجابتها لندائهم، وإنهاء معاناتهم التي مضى عليها نحو شهرين.

**********

مواساة

*ببالغ الحزن والاسى تنعى المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق شنون علي (ابو احمد) المناضل النقابي الذي وافاه الاجل اثر جلطة دماغية،الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته .

*تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ الرفيق (مازن عبيده) بوفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

*بمزيد من الحزن والاسى تنعى منظمة الحيانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق

جويعد علي عجيد (ابو عدنان) الذي وافاه الأجل أثر إصابته بوباء كورونا. لقد فقدنا رفيقا عزيزا علينا شيوعيا صادقا مخلصا لحزب وشعبه،الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.

*تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق البار حسن عبيد ابو سعيدة الذي وافاه الاجل بعد صراع مع المرض والرفيق من ابطال ساحات التظاهر الذين لم يتخلفوا  يوما عن المشاركة في كافة الفعاليات والانشطة الجماهيرية ووقف بحزم وقوة ضد الفساد والفاسدين رافعا راية العراق مطالبا بحقوق ابنائه، للرفيق الراحل الذكر الطيب ولعائلته ورفاقه خالص العزاء.

*تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي الصادقة للرفيق يحيى عبد عون بوفاة ابن  اخته الراحل جاسم مكسر رشك الذي وافاه الاجل اثر اصابته بجائحة كورونا ، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.

*تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الاستاذ عدنان ابو تراب نقيب الفنانين في محافظة المثنى بوفاته أثر إصابته بفايروس كورونا، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

*********

ص8

انتخابات عراقية مبكرة.. أم عادلة ونزيهة

أمير أمين

 

 

حينما حدد السيد مصطفى الكاظمي يوم الاحد الموافق 6 حزيران عام 2021،موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة فأنها كانت استجابة لصرخات المنتفضين ولآلام الضحايا والمعذبين من بنات وأبناء شعبنا العراقي، فهل ستكون يا ترى انتخابات عادلة ونزيهة وتحقق قفزة نوعية وسريعة في تطور الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي والصحي وغيره في العراق؟ لم يتبق على الموعد إلاّ عشرة شهور وأمام شعبنا العراقي الكثير من العقبات التي تجعل من عدم حلها بشكل كاملبقاء العديدمن العثرات التي تقف حائلاً أمام إجراء هذه الانتخابات المبكرة بصورة سليمة وبأجواء آمنة تجعل المواطن العراقي يذهب اليها وهو مطمئن على عدم ضياع صوته بسبب الغش أو التزوير او التهديدات المعروفة من خطف او إغتيال او عرقلة يتضايق منها المواطن ويبقى في بيته.

لذلك على الحكومة ورئيسها وبمساعدة البرلمان تحقيق الخطوات التالية لنجاح العملية الانتخابية وأن تكون شفافة ونزيهة وتحقق العدالة للجميع ومنها:

أولا: أنتكون مفوضية الانتخابات مستقلة فعلاً لا بالاقوال وأن تكون من اختصاصيين من الرجال والنساء.

ثانياً: أن يتضمن قانون الأحزاب مصادر تمويلها وحرمان أي حزب من خوضها إذا كانت له أذرع مسلحة او مليشياوية.

ثالثاً: إقرار قانون الانتخابات بصيغته النهائية وأن يكون عادلا ومنصفا لجميع العراقيين. رابعاً:أن تكون المحافظة دائرة انتخابية واحدة ويتم توزيع المقاعد حسب الطريقة النسبية والباقي الأقوى كخيار مفضل، او اعتماد نظام سانت ليغو بصيغته الاصلية غير المعدلة.خامساً:تخليص البلد من انفلات السلاح خصوصاً من قبل المليشيات المسلحة الخارجة عن القانون، ومنقبل العشائر كافة.

سادساً: القضاء على بؤر الفساد والفاسدين بتقديم المتهمين الى القضاء وتصفية التركة الثقيلة للمرحلة السابقة بمتابعة الجرائم المقترفة بحق الأبرياء ومساءلة المسؤولين عن جريمة سبايكر وضياع الموصل وعدد من مدن العراق بيد داعش وهدر المال العام وقتل المتظاهرين وتهريب الأموال خارج العراق وغيرها.

سابعاً:ترتيب عودة المهجرين الى قراهم ومدنهم والبحث الجدي عن مصير المفقودين والمختطفين.

ثامناً:منع استخدام المال السياسي في شراء الذمم واستغلال ظروف العراقيين المعاشية القاهرة وقطع دابر الدعم الخارجي للأحزاب والكتل.

تاسعاً:يجب العمل على إجراء إحصاء سكاني لكافة مدن العراق بما فيها كردستان لترتيب وضع المقاعد البرلمانية لكل محافظة على حدة.

عاشراً:تنقيح بعض مواد الدستور المعرقلة والتي كثيراً ما تقوم بخلق الصعوبات بعد عملية الفرز في الانتخابات ومنها وعلى وجه الدقة تخليص الدستور مما يسمى بالكتلة الأكبر،واعتماد الحزب أو الكتلة التي تحصل على أعلى الأصوات في المرحلة الأولى بأنها هي الفائزة والتي تقوم بتشكيل الوزارة.

حادي عشر: أن تتم الانتخابات بإشراف مباشر وفعال ونزيه من قبل الأمم المتحدة.

ثاني عشر:إعتماد البطاقة الالكترونية لكل من بلغ سن الثامنة عشر وقت الانتخابات.

ثالث عشر:أن يلغى التصويت الخاص لأنه مصدر للتزوير وأن يصوت العسكريين مع إخوتهم المدنيين وكذلك السجناء والمرضى في المستشفيات بنفس اليوم وضمن مناطق تواجدهم وعملهم. ولا حاجة للتصويت خارج الوطن لعدم ضبطه من ناحية شموله كافة الدول التي يتواجد فيها العراقيون وأيضاً سلامة العملية من الغش والتزوير الذي إمتازت به في الانتخابات السابقة.. ولكن ربما في المستقبل معالجة ذلك بحرص وجدية وشعور عال بالمسؤولية اتجاههم لما يمثلونه من طاقات عظيمة لرفد الوطن بأصواتهم الحرة.

أن هذه النقاط وغيرها يمكن تحقيقها بالارادة الوطنية الصادقة والحرص على مصير الوطن وحاضر ومستقبل أبنائه. وهي ضرورية جداً للقيام بإنتخابات حرة ونزيهة وعادلة والتي يطمح اليها كل العراقيين الشرفاء .فلا فائدة ترجى من انتخابات مبكرة والسلاح منتشر في كل المحافظات ويهدد أبناء الشعب بالويل والثبور ولا يمكن تحقيقها بالفوضى العارمة السائدة الآن في الشارع العراقي ،  لذلك يجب التأني لسنتين أو أكثر حتى نستطيع من لم صفوف كل الوطنيين الغيورين على مصالح شعبهم العراقي، ومن ثم  أن تكون العملية الانتخابية قليلة الثغرات وتكون بالشكل الذي يجعل المواطنين يذهبون اليها بقلب حار ورأس بارد وهم يحلمون بغدهم المشرق والذي يعيد العراق الى صف الدول المتقدمة وينعم فيه أبناؤهبخيراته الوفيرة  بعدل وانصاف.

***********

السبيل الى تفكيك منظومة المحاصصة والفساد

عبد الأمير العبادي

منْ خلق منْ المحاصصة خلقت الفساد ام العكس؟

علينا ان نقر بان الوضع في العراق لا يقارن باي دولة من دول العالم اطلاقا، اذ لا يخفى على الجميع مقدار التركة الثقيلة التي تركها نظام صدام، حيث كان يقود فتنة نائمة هي الفتنة القومية والفتنة المذهبية، اضافة لخلق قاعدة عشائرية متخلفة وتعتيم قاهر على الحياة المدنية والفكرية والادبية، اضافة لفشل المنظومة التعليمية وعلى كافة المستويات مما أدى الى ترسيخ مفاهيم رجعية مع تهديم النسيج المجتمعي بشكل عام نتيجة لمصادرة الحريات وخلق نظام دكتاتوري قمعي أدى الى غياب الاحزاب الوطنية، ومن ثم حروبه العبثية خاصة الداخلية أي مع الكرد ثم مع إيران وحرب الخليج الاولى والثانية مع ايقاف الاقتصاد وشل حركته سيما اثناء الحصار، اجمالا ما حصل في العراق لا يمكن ان يكون له مثيل، والسؤال ما العمل؟ لقد كانت البداية أي بعد السقوط ٢٠٠٣بداية صنع دمار أكثر ايلاما مما سبقه في فترة صدام. حيث كانت بداية العمل بدستور مؤقت وبمواد مختصرة تتناول:

أولا: ترسيخ القانون وتطبيقه بقوة

ثانيا: تشكيل حكومة مؤقته بدون فكرة المحاصصة

ثالثا: اعتماد القوانين التي تتعلق بالخدمة المدنية مع المساواة للجميع

رابعا: ابعاد القوى الدينية والعشائرية من التدخل بعمل الدولة

خامسا: التوجه مباشرة لتطوير والنهوض بالاقتصاد بالاعتماد على تجارب الدول على الاستثمار، وازاء كل ذلك ولعدم حصول كل تلك الاهداف انتكست الدولة وبان فشل الدولة والسلطة وحلت الفوضى، حيث معادلة المحاصصة =الفساد

الفساد=المحاصصة

وكونهما اي الفساد والمحاصصة قد تجذرا في اعماق الدولة العراقية وأصبحا مرضا خبيثا يدور كيفما دار الزمن وتغيرت الأمكنة والشخوص، اذ أرى ان هذه المعادلة في الحياة اصبحت إرثا، سيما ان هناك قوى خارجية تغذي وتعيش على هذا الواقع، وهي منتفعة أشد الانتفاع، والآن هل يمكن الخروج من هذا المأزق؟ الدراسات والبحوث والمقالات طيلة هذه الفترة من عمر وجود السلطة والدولة اي منذ ٢٠٠٣ لم تجد الإجابة لخلاص العراق، اذن نحن الآن في خانة اليأس، خانة الفوضى الممنهجة التي تقودها كل الأطراف الحاكمة والقوى الخارجية، واذا كان الشعب يعول على شخص الكاظمي برسم صورة جديدة فبوادر فشل تجربته أضحت واضحة لسيطرة ذات القوى التي تحكم مرتبطة مع القوى الخارجية التي لا ولن تتيح الفرصة للنهوض بالعراق، وأقولها بصراحة اميركا وايران وتركيا وبعض دول الخليج والتي تتصارع من اجل بقاء العراق تحت الفوضى، وبالتالي فان الخلاص الآن وغدا لن ولم يظهر للوجود مالم تأتي سلطة قوية اقرب للدكتاتورية العسكرية تلغي الدستور والبرلمان وتجعل احكام الطوارئ وتبسط النظام بالقوى القسرية ولمدة ثلاث سنوات، اذ لا مناص من ردع القوى المسلحة والمليشيات وقوى الاحزاب الفاسدة، حيث ان السلطة هذه تكون طرفا واحدا بدل أطراف تخلق الفوضى والازمات التي تعيش عليها وتغذيها لديمومة بقائها.

وهنا يثار سؤال ألا تثير هذه الاجراءات أسئلة عن الديمقراطية والخوف عليها والخوف على العملية السياسية من احتمال ان تكون القوى العسكرية الجديدة أكثر بطشا؟

والجواب ان الشعب يواجه جهة واحدة أفضل من مواجهة مليشيات واحزاب فاسدة دمرت الأخضر واليابس، والمهم هنا ان تكون دولة صارمة قوية، ولنا مقارنات عدة واسئلة لا بد ان نكون موضوعيين أمامها.

هل ان الفوضى الآن في ليبيا وسوريا والعراق واليمن أفضل ام أن دكتاتورية الانظمة السابقة أفضل؟ وهنا لا نعني قيادات الانظمة لذاتها هي الأفضل، لكن الإحساس ربما بالعدل والمساواة في بعض الجوانب كان أفضل، فأنظمة الفساد والمحاصصة قتلت اشياء ومزقت النسيج المجتمعي بشكل كبير حيث بتنا نحتكم ونتمنى نظاما دكتاتوريا، حيث أن ما يعول عليه الشارع من الانتفاضة والثورة لا اعتقد سيجد النور، لأنه لا توجد بوادر لهذه الثورة، اذ انها تسلك سلوكا غريبا ثأريا من الجميع، وانموذج ذلك قيام البعض سيما في ذي قار بحرق مقرات كل الأحزاب، وهذا عمل يتنافى مع الحريات والدستور وخاصة عندما تساوي هذه القوى مع الذين يعلمون والذين لا يعلمون، ومثال ذلك مساواة الشيوعيين مع بقية الاحزاب وكأنهم سبب كل شيء .

اذن ما المرتجى من هذه التوجهات التي تتطلع الى الحكم وقيادة الشارع فبدلا من السلمية اخذت الخروج من الطريق الثوري الذي تأسست له، وباتت القوى المدنية والديمقراطية تخشى على وجودها، اضافة لذلك لا زالت هذه التجمعات تحمل الشعارات الدينية وتتكئ ايضا على خطابات المرجعيات الدينية، وهنا يصح القول (بدلنا هاشمية بجاسمية)وفوق ذلك ان القوى المدنية والديمقراطية ما زالت متشرذمة ولا تستطيع مجابهة الواقع أو أن تتوحد بأجمعها، لأنها هي الاخرى تنقصها ثقافة الديمقراطية الحقيقية، حيث تقوقعها على قيادات تعيد انتخاب نفسها ولا تقوى على التغيير، ولذلك فان انحسار الجماهير عنها يعطي انطباعا آنيا على أقل تقدير هو عدم امكانية صعودها الى قيادة الدولة.

ووفق هذه المعطيات علينا الخروج من العبارات الانشائية وتعليل الواقع بالآمال واقناع المجتمع على ان هناك قدرة على التغيير.

ختاما ان حكومة الكاظمي بدأت تتعثر لأنها وقعت هي الاخرى في شباك الفساد والمحاصصة وذلك من خلال اختياراتها للبعض المؤشر عليه علامات محاصصة وفساد، وأمثلة ذلك لا تحتاج الأرقام، وهنا يصدق ما ذهبنا اليه من صعوبة التغيير والخلاص الا بحكومة تمارس تطبيق القانون بكل قوة واقتدار على ان يكون الأمل فيها الذهاب الى التدرج في قوانين الحريات.

**************

ص9

في فنلندا

مناورات سياسية تستهدف حكومة سانا مارين

هلسنكي ـ يوسف أبو الفوز

منذ أن تم اعلان نتائج الانتخابات البرلمانية الفنلندية في نيسان / أبريل 2019، حتى تبين أن أمام أحزاب اليسار الفائزة ( الديمقراطي الاجتماعي، اتحاد اليسار، حزب الخضر، الشعب السويدي) مهمة عسيرة لتنفيذ برنامجها الانتخابي الذي قادها بجدارة الى سدة الحكم، بعد هزيمتها لحكومة احزاب اليمين ـ الوسط، التي سبقتها، والتي اعتمدت سياسة التقشف وزيادة الضرائب كرافع لتحسين الوضع الاقتصادي، وانتهجت سياسة اضرت بذوي الدخل المحدود، وسياسة تمييز ضد المهاجرين والأجانب، كان من نتائجها بروز نشاط منظمات عنصرية، حظر القانون الفنلندي نشاطها رسميا بقرارات من محاكم عليا، واعتبر اعمالها تنتهك حقوق الإنسان، لذا لا يحق لها التمتع بحماية حرية التعبير. وحين بدأت المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة بدا واضحا أن اشتراك حزب الوسط في الحكومة وبشخوص قيادته التي كانت تقود الحكومة السابقة لن يمر بسهولة، وفعلا، ما هي إلا عدة شهور حتى بدأ حزب الوسط يمارس دوره كحصان طروادة لإسقاط الحكومة فاصطف الى جانب أحزاب اليمين لسحب الثقة منها، بإعلان عدم الثقة برئيس الوزراء ورئيس الحزب الديمقراطي الاجتماعي، أنتي ريني (مواليد1962)النقابي العريق، إثر أزمة أضراب عمال البريد وطريقة معالجته لها. وإذ عرف عن أنتي ريني، كونه الرجل المبتسم دائما، خلال كل أزمة، فأن الابتسامة لم تفارق وجهه هذه المرة أيضا، إذ فاجأهم بمناورة سياسية ذكية، فوفقا لآليات العملية الديمقراطية الفنلندية، ولمنع سحب الثقة من شخصه وبالتالي حكومته والاضطرار الى اللجوء لإنتخابات مبكرة، وقبل جلسة البرلمان المقررة لسحب الثقة، أسقط مناورة أحزاب اليمين وقيادة حزب الوسط، بإعلانه الاحتفاظ برئاسة الحزب فقط وتخليه عن رئاسة الحكومة لصالح أحد نوابه، الشابة سانا مارين (34سنة) التي أصبحت أصغر رئيس وزراء في العالم.

أصبح وصول الشابة الجميلة، سانا مارين الى رئاسة الوزراء، وبالا على حزب الوسط، فهي متقدة نشاطا، وتقف كإشتراكية على يسار حزبها، ويتبعها شباب الحزب الذي أصبح مهووسا بها، فارتفعت شعبية حزبها والحكومة تبعا لأدائها ونشاطها، وإذ جاءت جائحة الكورونا، فواجهتها بكل حزم وحكمة، فزاد من شعبيتها وشعبية حكومتها، إذ لجأت الحكومة الى اعتماد خطة ابطاء انتشار الفايروس بشكل متسارع، وعزل بعض المناطق عن بعضها وغلق منافذ السفر من والى فنلندا، وتحريك احتياط الحكومة للطواريء، البالغ مليار يورو، لشراء وتوفير معدات الوقاية والأجهزة الطبية المطلوبة، لتكون فنلندا بعد شهور من بدء جائحة الكورونا من البلدان الأقل ضررا في الجانب الصحي. لم تكتف رئيسة الوزراء، سانا مارين، بهذا بل أطاحت بعد شهور برئيسة حزب الوسط، كاتري كولمني، التي شغلت في حكومتها وزارة المالية، وكانت نائبا لرئيس الوزراء حسب الأعراف الفنلندية، وجاءت الإطاحة بها أثر كشف وسائل الاعلام لإنفاق زعيمة حزب الوسط للأموال العامة على أغراض استشارات إعلامية اعتبرت شخصية، فقاد ذلك الى استقالتها من الحكومة ومن رئاسة حزبها الذي عقد مؤتمرا ليأتي برئيس جديد هو أنيكا ساريكو، وزيرة الثقافة والعلوم، المعروفة بمواقفها غير المتشددة في قضايا الهجرة واللجوء، ويضعها البعض في يسار حزب الوسط، أي بالتالي اقرب الى تطلعات رئيسة الوزراء وبرنامج الحكومة.

خلال كل هذه الفترة، لم تتوقف أحزاب المعارضة، حزب اليمين التقليدي ( حزب الاتحاد الوطني الفنلندي) والحزب اليميني المتطرف (الفنلنديون الحقيقيون) من مناوراتهما للضغط على الحكومة الفنلندية الحالية، وإذ تراجع ملف اللاجئين، كون جائحة الكورونا أوقفت موجات الهجرة، وأجبرت الحكومة على تجميد الكثير من إجراءاتها، ومنها ملف إعادة المرفوضين الى بلدانهم، فان الملف الاقتصادي اصبح الأول الذي حاولت أحزاب اليمين التلويح به دائما، والبحث عن ثغرات ما للنيل من الحكومة ورئيسة الوزراء، التي أعلنت في مؤتمر حزبها، في آب / اغسطس الماضي، الذي تم فيه أنتخابها لتكون رئيسة الحزب الديمقراطي الاجتماعي، حيث بدا أنتي رين، الرئيس السابق، واثقا من كونه سلم الراية لمن سيرعاها. وابتدأت سانا مارين رئاستها للحزب الديمقراطي الاجتماعي، بالإعلان عن نيتها السعي ليكون العمل ست ساعات، والذي لاقى قبولا في الشارع الفنلندي ومختلف نقابات العمال، وهذا مطلب قديم لنقابات العمال اليسارية، حيث سيوفر وقتا أكبر للعائلات ليكونوا مع بعض، ويوفر الفرصة لزيادة رفاهية المواطن العامل، وممارسته هواياته والاشتراك بمختلف النشاطات، وأيضا أن يوم العمل من ست ساعات سيساعد على توظيف المزيد من العمال، فهو من حلول موضوع البطالة.

في القمة الاوربية الأخيرة في بروكسل ، في تموز الماضي، حيث ترأس المانيا حاليا، الاتحاد الأوربي، وافقت الحكومة الفنلندية، المشكلة من خمسة أحزاب تقودها نساء، على مشروع صندوق الإنعاش الأوربي الذي كانت قيمته 750مليار واستندت الى ذلك في اعلان ميزانية تكميلية بقيمة 5,5 مليار يورو، وحيث لجأت الى اقتراض 18,8 مليار من الصندوق الأوربي لدعم هذه الميزانية لأجل تنفيذ خطتها الاقتصادية ومعالجة الاضرار الناجمة عن الجائحة، ومع إعلان الحكومة مؤخرا عن ميزانية للعام المقبل ستشهد عجزا يبلغ اكثر من عشرة مليارات يورو ، وبمبلغ يزيد بنحو  3.7 مليار يورو عن توقع الحكومة، حتى بدأت أحزاب اليمين الولولةمن كون فنلندا اقتيدت الى فخ الإقراض وان الأجيال القادمة ستدفع الثمن ، وان الضرائب ستزداد على المواطنين، والطريف ان وزير المالية ماتي فانهانين، من حزب الوسط، الشريك في الحكومة الحالية وكان قد شغر الموقع بعد استقالة الزيرة السابقة، وداخل قبة البرلمان، احرج نائب من حزب اليمين المتطرف حين ذكره بالضرائب التي وافق عليها حزبه في الحكومة السابقة.

ما يثير القلق حاليا، هو سلسلة من الإغلاق غير المتوقع لعدد من المصانع الكبيرة والتي بسببها سرح المئات من العمال، بحجة جائحة الكورونا، وهذا يعني التوقف عن دفع مبالغ ضريبية لا يستهان بها لصندوق الحكومة، وتكاليف غير محسوبة لدوائر الضمان الاجتماعي، وإذ أعربت رئيسة الوزراء، عن تعاطفها مع العمال المسرحين وأعلنت عن عدم تخليها عن دعم عوائلهم، فإنها بنفس الوقت استغربت من أن معامل لا تخسر تغلق أبوابها في هذا الوقت، مما يثير عند المتابع سؤال: هل لأحزاب اليمين يد في هذه اللعبة لإسقاط الحكومة الحالية وإسقاط سانا مارين، التي من تحت وجهها الجميل ظهر لهم وجه لبوة شرسة في الدفاع عن قيم اشتراكية أمنت بها؟

 

رشيد غويلب

انتخب البرلمان الياباني الأربعاء الفائت، كما كان متوقعا يوشيهيدي سوغا رئيسا للوزراء خلفا لشينزو آبي الذي استقال لأسباب صحية. وهو أطول رئيس وزراء حكم اليابان. وستعلن تشكيلة حكومة سوغا (71 عاما) المقرب جدا من آبي، في وقت لاحق. وفاز سوغا الاثنين بالانتخابات الداخلية للحزب الليبرالي الديمقراطي لكي يصبح رئيسا جديدا للحزب ووعد بمواصلة سياسة سلفه. وفاز بشكل واضح على منافسيه الأمين العام السابق شيجيرو إيشيبا ووزير الخارجية السابق فوميو كيشيدا. وجاء انتخابه الاربعاء رئيسا جديدا للوزراء من قبل البرلمان إجراءً شكلياً.

وتم اختيار سوغا بعد أيام قليلة من استقالة آبي في 28 آب. وقد اختاره ممثلو الحزب الليبرالي الديمقراطي في البرلمان الوطني وبرلمانات مناطق البلاد الـ 47، وقد استفاد من تنظيم الحزب اقتراعا مغلقا. وتجنب الحزب إجراء اقتراع أوسع يشمل أعضاء قاعدته إذ يرى المسؤولون أن تنظيمه سيستغرق وقتا طويلا، في حين ان السبب الحقيقي تمرير مرشح المراكز المهيمنة في الحزب. ولهذا اقتصرت المشاركة في التصويت على 535 ناخبا، هم ممثلو الحزب في البرلمان البالغ عددهم 394 نائبا وممثلوه الـ 141 نائبا في 47 منطقة في البلاد. وباعتبار كونه ناطقا رسميا باسم الحكومة، طيلة عهد سلفه، فقد كان أفضل ضمانة لاستمرار السياسة السابقة. ولم يخيب المرشح التوقعات: لقد تحدث لصالح الحفاظ على المكتسبات. كما أعلن أن المساعدة الذاتية للفرد أهم من رفاهية الدولة. ويخشى أن يستهدف سوغا الجزء “الأقل إنتاجية” من الطبقة المتوسطة اليابانية ويخفض دعم الحكومة لها.

ويقال إن رئيس الحكومة الجديد مقرب جدا أيضا من هيزو تاكيناكا، الذي يعتبر العقل المفكر للإصلاحات الليبرالية الجديدة في عهد رئيس الوزراء الاسبق جونيشيرو كويزوميس، وبالتالي فقد كانت فرصة منافسيه داخل الحزب الحاكم ضئيلة.

وعلى الرغم من أن البلاد تعاني من مشاكل مثل ركود الاقتصاد وانخفاض عدد السكان، لا يبدو أن الخروج عن السياسة السابقة يمثل أولوية بالنسبة لغالبية الحزب الليبرالي الديمقراطي. ان قيم المحافظة، والتفكير الليبرالي الجديد والهياكل الاستبدادية رسخت نفسها بقوة داخل الحزب. وأصبح العجز في البلاد أكثر وضوحا خلال انتشار وباء كورونا. ونتيجة عدم وجود اشكال للرعاية الاجتماعية، حرم المحتاجون من الحصول على مساعدة سريعة.، فعلى سبيل المثال لا توجد إعانة إسكان حكومية في اليابان. وعلى الرغم من أن عدد الأشخاص المعرضين للخطر قد تضاعف تقريبًا في السنوات الأخيرة، إلا أنه لا توجد دولة رفاه فاعلة. ويقول كويتشي ناكانو، أستاذ السياسة بجامعة صوفيا في طوكيو، “حتى سوغا لن يغير ذلك”.

وخلال الحملة الانتخابية، ترك سوغا انطباعًا سلبيا، وظهر بكونه متحدثا ضعيفا، وغالبًا ما كان ينغمس في التناقضات ويضيع في أمور ثانوية، مثل خطته لتوحيد البنوك الإقليمية. ولم يشرح كيف يريد إخراج اليابان من الانكماش الاقتصادي الذي تعيشه البلاد، ضمن أمور أخرى، منذ رفع ضريبة الاستهلاك من 8 إلى 10 في المائة في تشرين الأول 2019.ولم يقدم كرئيس لمجلس الوزراء أي برامج سياسية، وبدا وكأنه حارس أمين على نهج سلفه، الذي أراد بناء “اليابان الجميلة والقوية” من خلال إعادة البلاد الى سياسة العسكرة والتدخل الخارجي مرة أخرى.

غالبًا ما تصور وسائل الإعلام التقليدية سوغا، بوصفه رجلا عصاميا، انحدر من عائلة مزارعين، وشق طريقه بصعوبة. في حين يرى مراقبون يساريون فيه مجرد سياسي استبدادي، تكتيكي ذكي يمتلك القدرة على تهدئة المعارضين بواسطة التهديدات. و لا يزال يستفيد حاليا من تقاليد مكافأة المبتدئين الشائعة في اليابان، وكذلك من شعبية آبي. ولهذا من المتوقع ان يدعو إلى انتخابات جديدة لمجلس النواب في أقرب وقت ممكن من أجل الاستفادة من نسب التأييد الحالية. وموقعه في الحزب الليبرالي الديمقراطي ليس مستقرًا كسلفه. وفي حالة تراجع شعبيته، يمكن ان يخسر انتخابات رئاسة الحزب المقبلة في ايلول 2021.

************

ص10

قطار الفاو

ثامر الهيمص

يحتدم الجدل الان حول الربط السككي بين العراق وإيران والكويت وكأنه بديل او مكمل مع المفاضلة بين المشروعين، رغم ان كلا الدولتين لهما نصيب في طريق الحرير، علما ان كليهما لهما مواقف غير منسجمه تماما دوليا او اقليميا.

الموقف الرسمي العراقي يقول بتأجيل الربط السككي على لسان محافظ البصرة.

في عام 2016 أعلن العراق عن افتتاح المرحلة الاولى من مشروع ميناءالفاو، واقتصر الأمر على انشاء كاسر الامواجمنذ وضع حجر الاساس عام 2010 بطول 14 كم والذي يهدف الى حماية السفن القادمة للعراق من الامواج العاتية.

الخلفية التاريخية للتجارة الدولية في هذا الامر ليست بعيده عن رحلة الشتاء والصيف وصولا لاكتشاف راس الرجاء الصالح في القرن الخامس عشر حتى افتتاح قناة السويس عام 1869التي اخترقت وقصرت الطريق. الآن مشروع الفاو يأتي في هذا السياق. حيث أدرك كبار الاستراتجيين الحاجة الى مشروع قطار برلين بغداد لأهمية المنطقة. لا يفوتنا الإشارة الى ان التجارة الصينية كانت مواكبة والآن تدخل مؤسسة لمشروعها الكبير الحزام والطريق. هنا لابد من تساؤلات في ضوئها تتضح الصورة.فهناك من يقول إذا ما سارت الخطة قدما فان الحلقة الذهبية المؤلفة من الصين وباكستان وإيران وروسيا وتركيا سوف تصبح القلب النابض لمبادرة الحزام والطريق اذ ترتبط الصين بإيران، ثم تمضي الى اسيا الوسطى وبحر قزوين فالبحر المتوسط عبر العراقوسورية. و رغم ان الصينأكبر شريك تجاري للولايات المتحدة ورغم استمرار العلاقات الثنائية الواسعة بين القوتين العالميتين فان المنافسة تشتد وتتأزم في ميادين عديدة مختلفة الى حد جعل المراقبين يجادلون بأن العالم يسير الى حرب بارده.(جريدة الصباح صفحة بانوراما 26/8/ 2020).

لا شك ان هذا الفعل الكبير له افاقه ومستحقاته دوليا واقليميا، فلضخامة المشروع هذا في منطقه قلب العالم ستكون ارتداداتها شديدة، خصوصا وان الرسالةالصينية هي سلمية ومن خلال مشروع طريق الحرير والحزام بخلق مجتمع مشترك للبشرية. في حين مددت الولايات المتحدة الولاية القضائية طويلة الذراع لتشمل مناطق اوسع، رغم ذلك وحسب احصائيات الامم المتحدةفان التجارة بين الصين والولايات المتحدة زادت 4،4 مره بين عام2001 - 2017.

نستطيع ان نفهم ذلك بين أطراف متكافئة، ولكن غير مسموح لدولة مثل العراق ان تناور سياسيا او اقتصاديا مع العمالقة ما لم تكتمل عناصر السيادة محليا واقليميا وتملك قرارها. وبذلك يأتي بناء الميناء حسب موسوعة غينتس للأرقام القياسية حيث جرى تصنيف كاسر الامواج العراقي في ميناء الفاو الغربي برأس البيشة  في البصرة مؤخرا على انه الأطول في العالم، ما يجعل العراقيين يأملون ان يكون له دور مهم في تنمية المنطقة مستقبلا. (عن صحيفة أرب ويكلي حسب الصباح الاقتصادي في 1/9/ 2020).لهذا سميناه قطار الفاو كونه سيقطر باقي مشاريعنا لدرجة تتكيف معه جميع مشاريعنا في الاقتصاد الحقيقي؛ زراعة وصناعة وخدمات، اضافة لمركز إستراتيجي، يؤهلنا للعب دور اقليمي متكافئ ودولي يحسب له كموقع بإرادة تلائمه.

فقد علمنا ان هناك صندوقا لهذا المشروع الستراتيجي يتم تمويله من النفط بمئة ألف برميل يوميا لمواجهة تكاليفه، ويبدو أن هناك ضغوطا ثلاثية أمريكية في إطار الحرب التجارية مع الصين بدعم خليجي من خلال الربط السككي والكهربائي، او مشروع الشام الجديد مع الاردن ومصر، اذ ليس هناك مصلحة مباشره للضاغطين الثلاثة،أو ان القرار السياسي بأطرافه المعروفة غير المنسجمة إستراتيجيا غير متحمسين كونه غير مبرمج حسب اجندة المحاصصة. ولكن من الناحية العملية سياسيا ان السعودية وإيران لاعبان اساسيان في التأثير على القرار العراقي، فلماذا لا يتكامل العراق معهما وهما طرفان رئيسيان اقليميان في مشروع الحزام والطريق الصيني؟ فقد تم توقيع اتفاقيات تعاونية تتجاوز 28 مليار دولار بالتمحور حول

الترابط الصناعي بين مبادرة التشارك في بناء الحزام والطريق ورؤية السعودية عام 2030، وتوظف الصين وإيران مزاياهما الفريدة في مختلفالمجالات لتعزيز الالتقاء والتعاون في مجالات الطرق والبنية التحتية والطاقة وغير ذلك. (الصباح الاقتصادي /جريدة الصباح ليوم11/تموز/ 2019). 

في ضوء ذلك يكون المشهد بلاعبين سياسيين مؤسسين لواقع وفلسفه للسياسة الدولية عموما والإقليمية خصوصا، فان الشراكة الإيرانية الصينية قد تشكل المشهد الأمني في المنطقة، وربما هذا ما يفسر ويأول الموقف الامريكي المعزول دوليا بعد الخروج من الاتفاق النووي 5+1.

لابد من جهة اخرى ان ننوه، باننا نصدر غالب نفطنا الى الصين الآن وفي المستقبل المنظور، اللهم حتى تحل البدائل في الطاقة مثل الغاز ونحن ايضا جاهزون من حقولنا الغازية ومحروقاتنا المصاحبة المهدورة الان، كما ان الصين الآن أكبر شريك تجاري، اذ تقدر سنويا 30 مليار دولار، اضافة الى ان الصين تتمتع بأفضل العلاقات مع جارتينا إيران وتركيا والمؤثرتين اقليميا وهذ تحسب للعلاقة مع الصين).

كما ان الصين تدخل باب السياسة الدولية من أوسع وأهم أبوابها وهو تفوقها الاقتصادي والتقني بثقافة اقتصادية جديدة. فمن الواضح مثلا ان الحزب الشيوعي الصيني يراهن بوجوده وشرعيته على رفع مستويات المعيشة وعلى توفير مزيد من السلع لمزيد من المستهلكين. (كارلغيرث /على خطى الصين يسير العالم/ترجمة طارق عليان /ص212/ 2012). ولذلك سميت الصين بمعمل العالم، كما ان الصين ليست لها مشاكل في الشرق الاوسط سواء كانت سياسية او تاريخية او اقتصادية، في حين ترتبط سياسات الغرب عموما بالإشكالات التاريخية التي ترسم سياساتها الان كما نلمسها الآن.

السؤال الان هل بنيتنا التحتيةجاهزة لمشروع الفاو الكبير الذي يمكن ان نسميه خط الشروع لدولة يسعها لعب دورها كما تمليه معطيات الامكانات المتاحة الآن من نفط وزراعة وصناعة وموقع إستراتيجي وسياحي ديني (تتقاسمه ثلاثة دواوين بمسمياتها المعروفة) رغم ان سياحتنا كنز له فرادته.

فالبنيةوالبيئةالمستقبلة لمسار قطار التنمية المنطلق من الفاو الى زاخو،جاهزة او على الاقل من ناحية الربط السككي الداخلي. اذ لدينا مشاريع غير مكتملة وقسم منها سبق وأن عملت وهي: أولا خط بغداد القائم عكاشات بطول اجمالي 510 كم. ثانيا مشروع سكة حديد بغداد كوت بصرة ام قصر بخط مزدوج إذا اضفنا خط الناصرية اذ يلتقيان في البصرة، بطول 910 كم. ثالثا مشروع خط سكة حديد بغداد بعقوبة كركوك اربيل الموصل مع خط فرعي الى خانقين، بطول اجمالي 600 كم.(رعد العمري /بحث مقدم لندوة اقامها مركز دراسات الوحدةالعربية /ص192/1982). اما الطرق السريعة الرئيسية ايضا فقسم منها لا زالت كمشاريع. 

هذه الطرق والسكك ستصبح قيد الانشاء والانجاز عندما نجتاز عتبة الباب التي عادة ما نطلق عليها شعبيا (ثلثين الدرب عتبة الباب). اذ المخطط للميناء ان يستوعب 25 مليون حاوية حيث سيضم تسعين مرسى مصمم لاستقبال السلع التجارية، اضافة الى سته اخرى للنفط.

نأمل ونعتقد ان الربط السككي خليجيا وايرانيا عامل لوجستي مكمل لشبكتنا البرية والسككية،ولنا أن نتصور الأهمية الكبرى لهذه الانعطافة الإستراتيجية لكونها تؤسس لوحدة وطنية بحيث تصبح المصلحة الوطنية العامة هي الجامع لعراقنا شعبيا بعيدا عن هويات فرعية مسيسة طالما كانت ولا زالت اوراق ضغط اقليمية،

كما يمتد التصور ان النفط لم يحسم ملفات البطالةالمتفاقمة ولن يحسمها ونحن نسابق الزمن بل ستتراكم كما ونوعا مع تراجع في ملف الزراعة والمياه والصناعةوالسياحة. ما دمنا نراهن على نفط ترسم سياسته التسوقية من الخارج.

العراق ليس صغيرا بموارده ولا بتاريخه ولا بثقافته ولا بموقعه ولا بأبنائه. لا شك ان الخلل سياسي بامتياز نأمل ان يكون بمرحلتهالأخيرة.

****************

ص11

حول كتاب فريدريك إنجلز “مباديء الشيوعية”

2-2

د. خليل أندراوس

وعن سؤال ما هي النتائج المباشرة للثورة الصناعية ولانقسام المجتمع الى برجوازيين وبروليتاريين؟ يجيب إنجلز:

“اولا لقد حطم نظام المانيفاكتورة العتيق او الصناعة القائمة على العمل اليدوي تحطيما تاما بفعل انخفاض اسعار المنتجات الصناعية انخفاضا مستمرا حاصلا في جميع البلدان عن ادخال الآلتية. وانتزعت من عزلتها، جميع البلدان نصف الهمجية التي كانت ولا تزال، بشكل متفاوت خارج التطور التاريخي والتي كانت صناعتها تقوم على نظام المانيفاكتورة، فأقبلت على شراء البضائع الانجليزية رخيصة السعر وتركت عمالها المانيفاكتوريين يواجهون الهلاك، وهكذا ثوّرت بلدان لم تعرف التقدم منذ آلاف السنين، كالهند مثلا، تثويرا تاما، وحتى الصين نفسها فانها تسير الآن باتجاه ثورة. فاختراع آلة جديدة في انجلترا قد يحكم بالمجاعة في فترة بضع سنوات، على ملايين العمال الصينيين. وهكذا ربطت الصناعة الكبرى شعوب الارض جميعا ببعضها، وحولت كل الاسواق المحلية الصغيرة الى سوق عالمية، ومهدت في كل بقاع الارض للتقدم والمدنية، وأدت الى جعل كل ما يحدث في البلدان المتمدنة يترك بالضرورة انعكاسات على جميع البلدان الاخرى، بحيث انه اذا ما تحرر العمال الآن في انجلترا او في فرنسا فيستنتج عن ذلك عاجلا ام اجلا ثورات تؤدي هي الاخرى الى تحرير العمال. وهنا من الضروري ان نذكر تنبؤ كارل ماركس حول كيف ان الصراع الكامن بين الرأسمال والعمل سيعبر عن نفسه.

وكما كتب في كتاب (رأس المال) فان سعي الشركات لتحقيق الارباح والانتاجية سوف يؤدي بها بطبيعة الحال الى تقليص متواصل لحاجتها الى العمال، مما سيخلق “جيشا صناعيا احتياطيا” من الفقراء والعاطلين عن العمل: “تراكم الثورة في قطب هو بالتالي في الوقت نفسه، تراكم للبؤس في القطب النقيض” وهذه العملية التي وصفها ماركس تظهر في جميع انحاء العالم المتقدم ولا سيما في الجهود التي تبذلها الشركات الامريكية لخفض التكاليف وتجنب توظيف أيادٍ عاملة، والتي عززت ارباح الشركات الامريكية وحصتها من اجمالي الناتج الاقتصادي الى اعلى مستوى لها خلال اكثر من ستة عقود، في حين ان نسبة البطالة تقف عند 9.1  في المائة، وبقيت الاجور الحقيقية راكدة، وهذا الواقع لا بد وان يؤدي الى ثورات.

ثانيا: أدت الثورة الصناعية، حيث حلت الصناعة الكبرى محل الانتاج المانيفاكتوري، الى نمو البرجوازية وثوراتها وسلطانها نموا منقطع النظير، والى جعلها الطبقة الاولى في المجتمع، فاستولت البرجوازية بالتالي حيثما حصل ذلك، على السلطة السياسية وازاحت الطبقات التي كانت مسيطرة حتى ذلك الحين أي: الارستقراطية وأسياد الجمعيات الحرفية وممثلهما الملكية المطلقة، ومسحت البرجوازية قدرة الارستقراطية والنبلاء بإلغائها لاقطاعية البكر، أي لقدسية الملكية العقارية، وكذلك لجميع الامتيازات الاقطاعية، ودمرت جبروت اسياد الجمعيات الحرفية بالغائها الجمعيات الحرفية والامتيازات الجمعية بأسرها. وأحلت محلها المزاحمة الحرة، أي وضعا اجتماعيا يتيح لكل واحد ان يمارس النشاط الاقتصادي الذي يحلو له، ولا يحول بينه وبين ممارسة نشاطه هذا سوى افتقاره للرأسمال الضروري لذلك، فادخال المزاحمة الحرة هو اذن اعلان صريح لمقاييس جديدة في المساواة بين اعضاء المجتمع. انهم من الآن فصاعدا لن يكونوا غير متساوين الا بمقدار ما تكون رساميلهم غير متساوية، وان رأس المال سيكون القوة الحاسمة في المجتمع. الا ان المزاحمة الحرة لا غنى عنها لانطلاق الصناعة الكبرى لأنها الوضع الاجتماعي الوحيد الذي يسمح للصناعة الكبرى ان تنمو. وإذ تمسح البرجوازية القدرة الاجتماعية للنبلاء وتجمعات الحرف تقضي ايضا على سلطتها السياسية. وإذ تصبح الطبقة الاولى في المجتمع اقتصاديا، تعلن نفسها الطبقة الاولى سياسيا ايضا”. هذا ما كتبه إنجلز عن نتائج الثورة الصناعية.

عندما كتب إنجلز هذا الكتاب “مبادئ الشيوعية” وبعدها كتب هو وماركس “البيان الشيوعي” قبل اكثر من قرن ونصف اظهرا بوضوع علمي جدلي الظواهر الاساسية التي تشغل اهتمامنا على الصعيد العالمي في الوقت الحاضر. عندما كتب إنجلز “مبادئ الشيوعية” لم تكن هناك ادلة عينية موضوعية على طرحهما، اذ على العكس من ذلك كانت الرأسمالية آنذاك تستند كليا على الشركات الصغيرة والسوق الحرة والمنافسة.

اما اليوم فتهيمن على اقتصاد العالم الرأسمالي بأكمله حفنة من الاحتكارات العملاقة العابرة للقارات، وتمتلك هذه الشركات العملاقة أموالا تتجاوز بكثير الميزانيات الوطنية للعديد من البلدان. لقد تحققت افكار وتوقعات إنجلز وماركس الاقتصادية الجدلية التاريخية التي طرحت في كتاب (مبادئ الشيوعية) لإنجلز و(البيان الشيوعي) لماركس وإنجلز وكتاب (رأس المال) الذي شرح بشكل اقتصادي علمي جدلي عملية تركيز رأس المال. وفي عصرنا الحالي وصلت عملية تركيز الرأسمال معدلات لم يكن من الممكن تخيلها قبل الآن حيث أصبحت هذه العملية، أي عملية تركيز رأس المال، وباء يحدث في جميع البلدان الرأسمالية. وفي كثير من الحالات ترتبط عمليات استيلاء بعض الشركات الكبرى على بعضها ارتباطا وثيقا بكل أنواع الممارسات الاجرامية كالتواطئات وتزوير أسعار الأسهم وغيرها من أنواع الغش والسرقة والنصب. ونستطيع أن نقول بأن تاريخ طبقة رأس المال بأكمله هو تاريخ العنف والنهب، تاريخ الدماء وتاريخ الحروب على الموارد.

ويستمر إنجلز في كتابه ويقول بأن الأمر الثالث التي أدت اليه الثورة الصناعية في كل مكان هو “نمو البروليتاريا” بقدر ما كانت تسمح بنمو البرجوازية ذاتها، وكلما كانت ثروة البرجوازيين تزداد كلما كان عدد البروليتاريين يتعاظم. إذ، بما أنه لا يمكن للبروليتاريين أن يستخدموا الا من قبل رأس المال، وان رأس المال لا يمكنه أن يتنامى الا باستخدامه للعمال، فينتج عن ذلك أن تعاظم البروليتاريا يسير بالضبط على الوتيرة نفسها لتعاظم رأس المال. وينتج أيضا، وبفعل تمركز جماهير غفيرة في بقعة واحدة، وعي البروليتاريا بقوتها. ثم انه كلما تعاظم نمو الثورة الصناعية، وكلما ازداد اختراع الآلات الجديدة التي تزيح الشغل اليدوي، كلما ازداد ميل الصناعة الكبرى – كما قلنا سابقا – الى تخفيض الاجر الى حده الادنى جاعلا بذلك وضع البروليتاريا متزايدا في التردي. وهكذا تهيئ الثورة الصناعية، بفعل تزايد التذمر لدى البروليتاريا من جهة وبفعل تعاظم قوتها من جهة أخرى، لثورة اجتماعية تقودها البروليتاريا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الاتحاد” الحيفاوية – 11 أيلول 2020

*************

ترشيح ترامب لجائزة نوبل “إهانة”

متابعة “طريق الشعب”

نشرت جريدة “إندبندنت أونلاين” مقالا لأستاذة العلوم الإنسانية في جامعة مانشستر بيكي أليكسيس مارتن بعنوان “ترشيح دونالد ترامب لجائزة نوبل إهانة لتاريخها”.

تفول بيكي إن جائزة نوبل تمثل الطموح البشري في عالم أفضل وتقدير أدوار هؤلاء الذين يقدمون جهدهم للكفاح من أجل إقرار السلام، ومن هنا نبعت القيمة الرمزية لها خاصة في زمن طغت فيه الشعبوية على الساحة السياسية الدولية.

وتوضح أنه حتى الآن “فاز بجائزة نوبل للسلام 134 شخصا وجهة منذ بدايتها عام 1901 بينهم الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والحملة الدولية لمكافحة انتشار الأسلحة النووية، ونادية مراد الناشطة الحقوقية والكاتبة العراقية. لذلك يبدو ترشيح دونالد ترامب ليكون بين هؤلاء ويحصل على الجائزة لعام 2021 أمرا صادما”.

وتنقل بيكي عن الكاتب والأديب الفائز بالجائزة نفسها عام 2017 تيم رايت قوله “من الصعب تخيل أي إنسان آخر أقل جدارة واستحقاقا لجائزة نوبل للسلام. لقد شجع (ترامب) على استخدام العنف ضد مواطنيه وانتهك اتفاقات منع انتشار الأسلحة المستقرة منذ فترات طويلة، وانتقد التعددية والتنوع في كل مناسبة. كما أن مبادراته الديبلوماسية القليلة مثل ما فعل مع زعيم كوريا الشمالية كانت أقرب لجلسات تصوير منها إلى مساع لتحقيق إنجاز حقيقي”.

وتضيف بيكي أن النائب اليميني المتشدد في البرلمان النرويجي كريستيان تايبرينغ هو من رشح ترامب بناء على دوره في اتفاق التطبيع بين الإمارات وإسرائيل. وتخلص الكاتبة إلى أنه من غير المرجح أن يفوز ترامب بالجائزة التي ينتظر أن يتم الإعلان عنها خلال حفل يقام في التاسع من الشهر المقبل.

ــــــــــــــــــــــ

بي بي سي – 13 أيلول 2020

*************

ص12

الشيخ إمام يغني أناديكم

عبد الرزاق دحنون

عندما بدأت أنامل الشيخ إمام تعزف مطلع لحن قصيدة “أناديكم” على أوتار العود ضجت صالة المسرح بالتصفيق. كان الشيخ إمام يجلس على كرسي من الخيزران متأبطاً عوده يخبط بقدمه الأرض خبطاً متواتراً، وعن يساره يجلس صديقه ورفيق دربه الفنان التشكيلي وضارب الايقاع محمد علي، وبين ركبتيه الطبلة المصرية الشهيرة ليضبط ايقاع الغناء. أُخذتُ مما رأيتُ. كان الجمهور أسير المغني يصنع به ما يشاء، وكأن يعقوب بن اسحاق الكندي حلَّ في صورة هذا المغني الفقير الضرير حادي قوافل الضمير. 

الأغنية من كلمات الشاعر الفلسطيني توفيق زيّاد وكانت عنواناً لديوانه الأول “أشد على أياديكم” الصادر عن مطبعة الاتحاد في حيفا عام 1966 وقد اجتمع الشاعر توفيق زيّاد والشيخ إمام في مدينة ليل الفرنسية عام 1984 حيث ألقى توفيق زيّاد قصيدة “أناديكم” على الجمهور ثمَّ غناها الشيخ إمام. ألحان الشيخ إمام عميقة في بساطتها، مذهلة في تأثيرها، تنسرب إلى النفس الإنسانية فتحييها، وإلى القلب فتوقده. يختار من الحياة تلك النغمات الباقيات عبر تاريخ طويل من كدح الإنسان وعذابه.

بعد سنوات أخذ الملحِّن والمغني اللبناني الثوري أحمد قعبور كلمات قصيدة أناديكم وصاغ لها لحناً جديداً، بل قل نشيداً صاخباً يهز الوجدان هزَّاً عنيفاً. تُحسّ أن أحمد قعبور في موسيقاه يصرخ في العمال والفلاحين على امتداد الكرة الأرضية، يناديهم ويشد على أياديهم. هي دعوة حيَّة للمقاومة الشعبية في وجه الظلم والاستبداد والاستعباد. نحن لم نهن في وطننا ولن نهون ما دامت عروقنا تنبض، سنحمل دمنا على أكفنا ونقتحم الشوارع والساحات في سبيل وطن حر وشعب سعيد. 

ولد صاحب قصيدة أناديكم الشاعر الفلسطيني الشيوعي توفيق زيَّاد في مدينة الناصرة في الجليل الفلسطيني في السابع من أيار عام 1929 عانى شظف العيش ومرارة اليتم صغيراً، وتفتحت عيناه على أم كان يشم رائحة خبزها طازجاً، أمه التي عملت في الأرض لتساعد زوجها في مواجهة الفقر الذي يعيشونه، فكانت تخبز كل صباح لبيع الخبز، لذلك كان توفيق زيّاد مولعاً بأغنية سيد درويش “الحلوة دي قامت تعجن في الفجرية”. تعلم في المدرسة الثانوية البلدية في الناصرة، وهناك بدأت تتبلور شخصيته السياسية وبرزت لديه موهبة الشعر، فكانت أشعاره تشد أزر المقاومين الفلسطينيين في الأرض المحتلة وتبعث روح الأمل في نفوسهم:

هنا

على صدوركم، باقون كالجدار

نجوع

 نعرى

 نتحدى

ننشد الأشعار

ونملأ الشوارع الغضاب بالمظاهرات

ونملأ السجون كبرياء

 ذهب توفيق زيّاد إلى موسكو ليدرس الأدب السوفييتي. ثمَّ عاد إلى مدينة الناصرة ليشارك طيلة السنوات التي عاشها في حياة الفلسطينيين السياسية، وناضل من أجل حقوق شعبه:

يا شعبي يا عود النَّد

يا أغلى من روحي عندي

إنّا باقون على العهد

شغل منصب رئيس بلدية الناصرة ثلاث فترات انتخابية (1975 - 1994)، وكان عضو كنيست في ست دورات عن الحزب الشيوعي ومن ثم عن القائمة الجديدة للحزب الشيوعي وفي ما بعد عن الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة.

إنّا هنا على صدوركم

باقون كالجدار

فلتشربوا البحرا

نحرس ظل التين والزيتون

ونزرع الأفكار، كالخمير في العجين

برودة الجليد في أعصابنا

وفي قلوبنا جهنم حمرا

إذا عطشنا نعصر الصخرا

ونأكل التراب إن جعنا

 ولا نرحل

تزوج من رفيقة دربه نائلة يوسف صباغ، وهي من عائلة شيوعية عريقة، كان زواجهما حدثاً صارخاً في حياة مدينة الناصرة، الزوجة من عائلة مسيحية، أما هو فمن عائلة مسلمة. رحل توفيق زيَّاد نتيجة حادث طرق مروع وقع في الخامس من تموز من عام 1994 وهو في طريق عودته من استقبال ياسر عرفات الذي عاد إلى أريحا بعد اتفاق أوسلو.

أناديكم

 أشدُّ على أياديكم

أبوس الأرض تحت نعالكم

وأقول: أفديكم

وأهديكم ضيا عيني

ودفء القلب أعطيكم

فمأساتي التي أحيا

نصيبي من مآسيكم.

أناديكم

أشدُّ على أياديكم

أنا ما هنت في وطني ولا صغَّرت أكتافي

وقفت بوجه ظلامي

يتيماً، عارياً، حافي

حملت دمي على كفي

وما نكَّست أعلامي

وصنت العشب فوق قبور أسلافي

أناديكم

أشدُّ على أياديكم ..

*************

تأمل في الوضاعة !

أمينة النقاش*

 

 

لم أتمالك نفسى ودخلت فى نوبة من الضحك الهيستيرى، وأنا أقرأ الصحيفة داخل الأتوبيس الذى كان يقلنى لمكان عملى، حتى ظن الركاب حولى أن لوثة عقلية قد أصابتنى، وراحوا يتغامزون ويتهامسون، وينظرون نحوى بدهشة واستغراب ويدعو بعضهم، بصوت مسموع، العلى القدير أن يهدى الجميع ويصلح من أمورهم. أما جارى فى المقعد المقابل، فترك مقعده وظل واقفا نحو عشر دقائق لحين وصول الأتوبيس لمحطته المقصودة.

كان المقال المنشور فى الصحيفة لكاتب معروف، ممن يشهد تاريخه المهنى بالانتهازية العريقة عميقة الجذور. أما السبب فى الحالة التى انتابتنى وأثارت هواجس ركاب الأتوبيس، فلأن المقال، كان- ويا للعجب – ينتقد الانتهازية السياسية، التى تدفع الناس كما يقول كاتبه، لتغيير مواقفها من المعارضة للنظام، إلى المساندة له، مع أن كاتب المقال من أشهر من يغيرون آراءهم كل يوم. وحين تبين لكاتب المقال المأزق الذى أوقع نفسه فيه، إذ قد يظن من وهب حياته المهنية فى نفاقهم على مر العهود والعصور، بل والاستفادة من عطاياهم على طريقة “اللى تغلب به ألعب به”، أنه يعارضهم، حتى غير البوصلة 180 درجة، موحيا أنه لا يقصد الأوضاع الراهنة. ولكى يعزز هذا الإيحاء، إنهال هجوما على هؤلاء الذين أيدوا حكم جماعة الإخوان، وكانوا من قبل يشدون النقد عليها، لكى يكون هذا هو المثل الذى يقصده من تغيير المواقف، حيث هنا لاضر ولا ضرار!

على مدار أربعين عاما من مسيرتى المهنية ومشاهدتى ومشاركتى فى أنشطة متنوعة من العمل فى المجال العام، عرفت أنواعا شتى من هذا النموذج “الانتهازى العريق” الذى خرج فى أغلب الأحوال من بيئة اجتماعية متواضعة، وظل طوال عمره يرنو للفئات الاجتماعية العليا، ويحلم بالالتحاق بها، دون أية مؤهلات أو قدرات شخصية، تؤهله بالطرق المستقيمة للوصول إلى ذلك. لذلك ارتاد طريقا مغايرا امتلك فيها قرون استشعار تعمل على مدار 24 ساعة، تتصيد المصالح من الكوارث، كما من الأزمان السعيدة، ومن القرب والتقرب من أصحاب النفوذ فى كل موقع ومكان وظيفى أو غير وظيفى، بحملات مكثفة من العلاقات العامة، ومن التفانى فى تقديم شتى الخدمات لهم، بدءا من حمل الحقائب وتوصيل الأبناء للمدارس، والتسوق لشراء مستلزمات المدام، والتغنى بكل ما يقومون به من أعمال حتى لو كانت تافهة، وانتهاء بالتصدى لخصوم ذوى النفوذ بنشر الشائعات وتلويث السمعة، والعنف البدنى واللفظى إن اقتضى الأمر. ويظل معيار تقديم تلك الخدمة وإدارة حملات العلاقات العامة مميزة، لمن يجزل العطاء له أكثر من غيره . وقد تكتشف فى بعض المواقف أن هذا النموذج يعمل لصاحب النفوذ ولخصمه فى آن واحد، يبتز هذا بذاك، ويختلق من المرويات، ما يوغر صدر كل منهما على الآخر، طالما يخدم هذا الوضع مصالحه ويعظم من مكاسبه!

عرفت من هؤلاء من يصفه بيت الشعر العربى الحكيم بالقول:  يُبدى الزهادة فى الدنيا وزخرفها .. جهرا، ويَقبل سرا بَعرة الجمل (أى براز الجمل).

كما عرفت من يسخر منهم أحمد فؤاد نجم قائلًا: يا واد يا يويو، يامبرراتى، ياجبنة حدقة على فول حراتى، استك لسانك، فارد ولامم، حسب الأبيج، يا مهلباتى.. حسب الوظيفة وأنت وشطارتك، تظهر حلاوتك، تظهر مرارتك، لو خفضوك ترتفع حرارتك، لو صعدوك، تنقلب جيلاتى.!

فى بداية هذه الألفية حضرت ندوة “لخبير إستراتيجى” فى أحد المراكز الحقوقية عن الإرهاب، فوجدته يقول كلاما مناقضا تماما لما قاله قبل أسبوعين فى مركز حقوقى آخر، وحين سعيت لأستوضح منه الأمر، قال لى بكل بساطة: “الثقافة دى مهنة، زيها زى النجارة والحدادة والسباكة، والمثقف مثل هؤلاء، يسعى لكسب رزقه بكل الطرق والوسائل”. وما لم يذكره الخبير الاستراتيجى، الذى طبق هذا المفهوم للمثقف فى حياته العملية حرفيا، أن المركزين الحقوقيين، كان بينهما ما صنع الحداد، لأن أحدهما، كان انشقاقا عن الآخر، وأنهما “لابدين لبعض فى الذرة ” كما يقول أهلنا فى الجنوب، استعدادا للثأر، وأنه استطاع بمهارة أن يوظف ثقافته الحقوقية فى إرضاء المركزين، كلٌ بما يهوى ويريد، أوليست المعرفة مهنة لخدمة طلبات الزبائن!؟

كان المفكر السياسى لطفى الخولى يبدى دهشته من هؤلاء الذين ينتقدون تغيير الأحزاب والأفراد لبعض مواقفها من أنظمة الحكم، ويقول إن الثبات على المبدأ، لا يتناقض مع تغيير الآراء فى سياسات النظم، المتغيرة  بطبيعتها، وأن التغيير هو سنة الطبيعة والحياة، وأن الكائن الوحيد الذى لا يتغير ولا يغير رأيه أبدا هو “الحمار”. لكن ذلك يبقى مفهوما فلسفيا عميقا، لم تمنح الحياة الفرصة للخولى ليشهد صدق نظريته مع ثورة الاتصالات الهائلة، وهى نظرية تختلف بطبيعة الحال عن نماذج الوضاعة والانتهازية المذكورة أعلاه. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“الأهالي” المصرية – 15 أيلول 2020

***********

ص13

علي الربيعي .. قصائد تخترق الشغاف

حامد كعيد الجبوري

(فد باب وحايط منسي / صوت أيموت وصوت أيهلهل / أركض للباب أيكض جفي / ياباب أفتح مابيه أحمل)، بهذه الكلمات وبهدوء خيم على قاعة المهرجان الوطني الرابع الذي أقامه (أتحاد الشعراء الشعبيين / بابل) عام 2008، الذي أراد لها هذا الهدوء الشاعر والأعلامي (علي الربيعي)، مبتدءا ًبهمسٍ يناغي به قلوب مستمعيه، كما يفعل أخصائيُّ أطباء التخدير قبل العملية لمرضاهم، متخذاً من التناقضات المعاشة للمجتمع العراقي مفتاحاً لولوج الأدمغة الرافضة لهذه التناقضات، (صوت يموت وصوت إيهلهل)،

وحينما كان له ما أراد أستفز مستمعيه بما يكفي من صورٍ ليحيل القاعة أياها لموجة من التصفيق والأستحسان لما أيقضهم به، (الخوف أرحم من أبن آدم / أبروحك يتشظه وما يكتل / وين أتروح وعدمن تنزل / وياباب أتدكه ومايجفل / كلها أبمنجل عمرك تحصد / محد بين أسنينك يشتل)، ولم يكن الأستحسان ألا لوعي المتلقي لما يريده (الربيعي)، فالحائط المنسي والباب الموصد من سنين طوال لم يكن إلا ترميزاً لما توارثه العراقيون من ظلم وحيف وقع عليهم من أزمنة متعاقبة، وأينَ يمكن له ولأمثاله الهرب من هذا الواقع المتردي، منوهاً بشفافية مُبطنه - كما يقول ساسة هذه الأيام – لما يدور من تآمر واضح بينٍ على الوطن والمواطن، مندداً بالطروحات السياسية غير الصادقة لبعض الساسة، (كلها أبمنجل عمرك تحصد / محد بين أسنينك يشتل)، وتطول معاناة الوطن والمواطن معتبراً إياها كابوساً لا يمكن الخلاص منه، (وتطول الحسبه وما نصبر / موصوج الباب وداعتكم / كابوس وبيه آنه أمشكل ) .

لم تكن قراءة الربيعي إلا قصائد قصار، يصلح أغلبها للتلحين والغناء، لموسيقيتها العالية وأختزالها لفكرة مايريد قوله بأبيات مكثفةٌ صورُها، (وهاي ياوطن يابو المراجيح)، صورة دلالتها واضحة للمتلقي فالوطن الذي تلاعب مراجيحه النسمات لابد وأنه مرفهٌ بكافة نواحي حياته، ولكن هذا الوطن (كل مره ترسم شمس وبحضنك أتطيح / مامره شفتك تبتسم / تغفه أبحلم / وتصحه أبحلم،.... لاتطيح / لا تطيح / لاتطيح)، ولما أيقن أن وطنه دخل بنومة غير مرغوب فيها، وغير معتادة على أقل تقدير لرواسبه المعرفية، وتاريخ وطنه وحركاته السياسية الوطنية المشرفة، ولربما ستصاحب هذه النومة نومة أفزع منها وهي نومة المواطن، (ها ياوطن شو نمت / أكعد أخذلك كاس / يومية حفلة حزن / وسكرانه بيك الناس)، والأغرب من ذلك كله نراه صامداً تجاه قناعاته وجذوره ومواقفَ يفخر بها لأنه (بس ولا مديت أيدي وللبعض أكشف غطاي)، رغم الدعوات المظلِلَةُ والمظلة – بفتح اللام - من هنا وهناك، (كالو فكر بحبح روحك ليش إفلاس)، وفكر فعلاً (الربيعي) بهذه الدعوة التي أصر أنها دعوة كريمة رغم الخبث التي تنطوي عليه والمخطط بها للأيقاع به وللأخرين أمثاله، فنظر بعين بصيرته الوطنية لما يحتاجه هذا الشعب المغلوب أمره، ولحاجته هو الخروج من هذا المأزق المصورُ على أنه ماديٌ رغم عدم ماديته، لذا بدأ يضخ دماً جديدا لما حوله، والدم هنا لا بمعنى الدماء المتعارف عليها لكنها الجرعات المعرفية الوطنية الحقة.

وجائت متابعة خفافيش الظلام لهذا الفكر التنويري الممثل بالدماء الجديدة التي سوف تبني عراقها المهدم، فأذن عليهم إلجام هذه الأصوات الوطنية المثقفة الواعية، لأن هذه الدماء بزعمهم (هذا الصنف إيهبط السوك / نسبة دمكم كله أحساس)، والسوق المعني الوصول اليه ماهي إلا صناديق الأقتراع التي يرغب البعض من الساسة بقاء المواطن على قناعاته التي أوصلت البعض لهذه المناصب، إذن أن الدماء التي سيضخها (الربيعي) ماهي إلا مصدر خطر لكراسي موهومة .

إن اللغة التي يكتب بها (الربيعي) نصوصه، تبتعد عن نهج القصائد الكلاسيكية المقفاة، ويعتمد أكثر من وزن شعري لبناء قصيدته، مع ملاحظة أن تكون هذه التفعيلات الوزنية متقاربة صوتياً، كي لا يخدش أذن المتلقي بالتفعيلات المتنافرة .

**************

فضاء شعبي

الحكاية الشعبية مشروع ثقافي وطني

علوان السلمان

يتفق المختصون في الميثولوجيا على ان كل ما كان التوغل في ماضي الجماعات فالحكايات الشعبية تضل حاضرة..هذا  يعني انها من اقدم الموضوعات التي ابتدعها الخيال الشعبي وهو يبدأ استهلاله السردي بمقدمة ثابتة (كان ياما كان في قديم الزمان) ومن ثم الاسترسال باسلوب درامي مشوق وجاذب حتى اصبح نتاجا فكريا انتجته الشعوب عبر تاريخها الممتد مع بداية الوجود الانساني..فكانت خلاصة التجارب التي مر بها الانسان عبر مراحله التاريخية مع الاحتفاظ بمقومات بقائها وعناصرها البنائية، الموضوع والحدث والشخصية والاسلوب والبنية الزمانية (المرحلة التاريخية) والبنية المكانية (المحيط الجغرافي الذي تجري فيه الاحداث وتتناقلها الشفاه) وتأدية دورها المجتمعي والفكري..كونها موروث واثر ادبي شفاهي وخلاصة تجارب انسانية وافرازات التفاعل مع الحياة يتميز بمشاهده التخييلية الشعبية الادهاشية المثيرة للاسئلة..

ـ الحكاية الشعبية جنس ادبي قائم بذاته له اصوله ومقوماته الفنية تتناقله الالسن شفاها وتتوارثه الاجيال بلغة شعبية مرنة في بنيتها الشكلية والدلالية ومضمونها الهادف لتحقيق الوظيفة التعليمية والترفيهية والنفسية والثقافية..فضلا عن تحقيق المتعة الروحية والمنفعة الفكرية بتأسيسها خبرات حياتية مضافة في بناء سردي زاخر بالحكم والامثال والقيم وتأصيل وتوطيد العلاقات الاجتماعية..بطلها من الخارق للعادة والمتجاوز للمألوف..

ـ الحكاية الشعبية اثر ادبي يؤثر بشكل سريع قي متلقيه لما يتضمنه من مشاهد تذكي الخيال وتستفز الذاكرة عبر لغة يومية متداولة الالفاظ..عرفها الانسان وحكاها مع ومضة وعيه الاولى..اذ كانت وسيلة  التسلية وشحذ الفكر..لذا تعد من اهم مصادر التراث الشعبي بمعطياتها التربوية والنفسية والتاريخية..حتى انها شكلت ركيزة اساسية في البناء السردي(قصة ورواية) بحكم تأثيرها بتعابيرها الموضوعية..

 ولكي لا تفقد الحكايات الشعبية مكانتها ووهجها ندعو المؤسسات الثقافية تجاوز كسلها وجمعها وتصنيفها ودراستها ونشرها كمشروع ثقافي ـ وطني..من اجل الحفاظ على خزينها الانساني كما في الف ليلة وليلة وسندرلا والزير سالم....

***************

من  صهيل الليل العراقي

كاظم غيلان

جايب الكمره ركض للماي

يرسم ع الجرف طول المناره ،..

ولونها ...

ويكتب الغبشه ..

صهيلك ..

رايه منفيه

وعقل شاعر ترس روحه الجنون

ابراسه تاريخ السبي ..ولعب الملوك

التاج من ايطيح يدوي

اتطيح روس ... و تجي روس

اعيونهه اتشع بالمصايب

ها كثر أسرار شايلهه صهيلك

ابعد منل نجمه التضوي المسار

واكرب امن اصبع طفل مفطوم توه

أسرار ماتنكال تتطوه ابصهيلك

نار تاكل نار بالوحشه ...صهيلك

ناس تذبح ناس بالصفنه..صهيلك

ذاك جرف الليل يضوي

وهذا جرف الصبح

فوكه الليل صاعد

روحه طفله ،...

اثيابهه الماي

وتراجيهه قصايد

ك. غيلان

ايلول ٢٠٢٠ _ العمارة

************

خلني بحياتك

أحلام الزيدي

خلني بحياتك

شعر  !

دوم ويظل

عالبال !

وبليلك ...

أبقى حلم

بليل الشته

شما طال !

وخليني ...

صوت وصدى

وأحلام ماتنگال

محنة ...

وخذاني الوكت

وهموم ما تنشال

يتشلبه !

حزن الگلب

فوگ النجم

لو مال !

وما يخف ...

جرح العمر !

والفرح ...

ما ينطال !

وچلماتي ..

شما حلن

عالعدو دوم

ثگال !

وآنه ...

البنص الدرب

والحال ...

بأتعس حال !

وسنتين ..

مرن عليْ

وآنه إعله

هالمنوال .!

************

ص14

الوردة والسكين

عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق صدر حديثاً أول كتاب للناقدة ( رنا صباح خليل) بعنوان (الوردة والسكين). الكتاب يقدم رؤية نقدية لعدد من الاعمال القصصية والروائية .

سبق وان نشرت قسماً منها في (طريق الشعب)

و(الثقافة الجديدة) .

المؤلفة تمتلك حضوراً جاداً ومتميزاً في مسارها النقدي الذي يحمل منظوراً متجدداً وملحوظاً بقلم غض له قدرته على استيعاب الاعمال الابداعية وتشكيل رأي نقدي واضح فيها .

************

رأي

  كوميديا للتنبيه

أم لتسفيه العقل العراقي؟

سلام حربه

الفن بكل صنوفه هو مرآة للحياة السياسية في البلد فكلما كان النظام السياسي راكزا وانسانيا وتتوفر فيه قيم العدالة والحرية والديمقراطية كان الفن راقيا ومعبرا عن حاجات المجتمع المادية والنفسية ويسهم بشكل أو بآخر في تنمية الوعي العلمي والثقافي لجماهير الشعب، كما يعمل على رفع الذائقة الفنية وتنمية المشاعر الحسية ويرفع من اتكيت الرقي والتحضر والسلوك للمواطن ويساهم في رفع الشعور الوطني، من خلال الفن والمجسات الثقافية الاخرى تنمو المواطنة وقدسية تربة الوطن والموت في سبيلها ان تدنست ذرة منها، كما يحفز الفن المواطن النظر بإجلال الى تاريخ بلده والى قادته العظام وملوكه ورموزه السياسية والعلمية والادبية والفنية خاصة في الزمن الحديث وآليات وعيه المختلفة حيث تعد ثقافة الصورة وما تبثه القنوات الفضائية وشاشات السينما وخشبات المسرح من أهم النوافذ المعرفية والاخلاقية التي تمد المواطن وبشكل دائم بكل ما يحتاجه كي يديم عقله ووعيه الاجتماعي..منذ عام 2003 ظهرت العشرات من القنوات الفضائية العراقية والكثير منها شيد بالمال الحرام من سرقة اموال الشعب العراقي واصحاب هذه القنوات كان لا يمتلك لقمة خبزه اليومية وهذا ما اعترف به الكثيرون منهم فكيف بفتح قناة فضائية وهي تحتاج الى عشرات الملايين من الدولارات على مدار العام من استوديوهات الى مخرجين الى مذيعين ومقدمي برامج الى مراسلين فضلاً عن الاشتراك في القمر الصناعي والذي يكلف القناة في العام ما يقرب من المليون دولار..كان في البداية هناك دعم من قبل مؤسسات حكومية واجنبية لهذه القنوات لكن هذه الاموال لم تستثمر لتنمية العقل الجمعي بل بالعكس ساهمت ومن خلال مسلسلاتها الكوميدية والاجتماعية وبرامجها الموجهة على تسطيح الوعي الاجتماعي بسبب هشاشة المواضيع التي تتناولها وبعدها عن هموم المواطن ومشاكله وحين تسأل مسؤوليها لمَ لا تعمل القناة على انتاج الاعمال الرصينة التي تخدم الوعي وتنمي الثقافة يقولون لك انهم ليسوا ملزمين بتطوير ثقافة البلد وهذا الشأن من واجب الحكومة. لكن العديد من هذه القنوات، وهذا ما يعرفه القاصي والداني، لديها اجندات سياسية خطرة ومدعومة من قبل مؤسسات أجنبية لها مصالح في سيادة الجهل والتخلف وشيوع الاوهام في العقل العراقي كي يستطيعوا ان يمرروا مشاريعهم في ظل تراجع الوعي وانتشار الامية التي تصل في المجتمع الى قرابة سبعة ملايين أمي لا يقرأون ولا يكتبون. كما عمدوا الى نشر الكثير من المظاهر السلوكية الشاذة والعادات الغريبة التي كانت تطرحها مسلسلاتهم خاصة الكوميدية منها الى جانب الالفاظ والمفردات النابية التي بدأ المواطن يستعملها في حياته اليومية. هذا الانحطاط والتدهور سببه ورافقه طيلة هذه السنين تدهور الحياة السياسية في البلد وهيمنة سياسيي الصدفة على مقدراته والتحكم بمصيره وحاضره ومستقبله وكل همّ هؤلاء هو زرع الطائفية والاحقاد المذهبية والدينية والشوفينية العنصرية لانهم لا يمتلكون برنامجا سياسيا لادارة شؤون البلد وجاءت بهم الطائفية ودعم المؤسستين الدينية والعشائرية وكانت سياساتهم طيلة هذه السنين كيف يجعلوا من هذا الشعب قطيعا تسهل قيادته ويسفهون كل ما هو منطقي وعقلي لصالح السذاجة والتهريج والقيم البالية المهلهلة. توقفت بعض القنوات عن الانتاج الدرامي بسبب توقف الدعم المالي لكن واصلت بعض القنوات انتاج الاعمال الدرامية الكوميدية والاجتماعية اعتمادا على مجاميع معينة، تحكمت بالدراما منذ سبعة عشر عاما، من مؤلفين يرضخون الى سياسة القنوات وتُملى عليهم شروط الكتابة وحدودها التي تنسجم مع توجهات القناة الفكرية واعتماد عدد من الممثلين والكثير منهم مهرجين لا يجيدون الاداء الكوميدي ويجبرون المشاهد على الضحك عليهم والسخرية من ادائهم المقرف. لقد قاموا بانتاج المقاطع الفكاهية القصيرة، في العديد من المسلسلات، المليئة بالشتائم والمفردات اللاأخلاقية والاداء القرقوزي المصطنع من خلال نصوص سطحية ساذجة لكتاب مجهولين ولو يفعّل قانون الذوق والثقافة العامة في المحاكم لكانوا وراء القضبان. هذه العملية تتكرر كل عام وحين يتم سؤالهم يقولون لك ان (الجمهور عاوز كده) وان هذا الاعمال الكوميدية المستنسخة قد حققت نسب مشاهدة عالية للقناة وهذا ما تطمح اليه، اذن هناك سياسة للقناة في اشاعة مثل هكذا قيم وسلوك بشري متدني، هم ليسوا كما يدعون انهم غير مسؤولين عن ثقافة المجتمع، لا بالعكس هذه القنوات تراقب وعي المجتمع وثقافته من اجل تحطيم كل الثوابت الحضارية والمرتكزات الروحية للمواطن وجعله كائنا هزيلا منخورا وبدلا من تفوقه وذكائه وعلميته على أفراد باقي المجتمعات العربية اصبح اليوم في الدرك الاسفل من كل شيء وهذا ما تطمح اليه أي من هذه القنوات لأنها تعمل على أن تبقي هذا المواطن الاعزل مربوطا الى شاشتها وتعمل على تلويث حياته بالقيم المنحطة من خلال اشاعتها للطائفية وزرع الاحقاد بين أفراد الشعب العراقي وتمزيق النسيج الاجتماعي وهذا ما تطمح اليه بلدان الجوار العراقي وغيرها، عربية كانت ام اجنبية، وهي التي تمول هذه القنوات بالمال من اجل بث سمومها وامراضها في عقل المواطن العراقي.من يتحمل هذا الخراب هي الحكومات العراقية المتعاقبة التي تسيد عليها الطائفيون المتحاصصون الذين لا يعني شيئا لهم الفن او الثقافة او بناء القيم الروحية والانسانية في المجتمع، وحتى قناة الدولة اديرت فنونها، مرات عدة، من قبل اشخاص لا علاقة لهم بالدراما. انتجت اعمالاً ركيكة ولدت ميتة قبل ان يكتمل انتاجها لان ارباحها تقاسمتها حفنة من الشركات الطارئة على الفن والانتاج الفني وبقي المواطن العراقي حائرا لا يعرف اين يدير رأسه وينظر وأي قناة يتابع فتقاسمت ذائقته القنوات المشبوهة وساهمت كالسياسيين في تخريب المتبقي من حياته..

*************

شاعر بين يديه

هواء يكفي

سهيل نجم

يجلس على سريره

تحت وسادته

ثمة أساطير صغيرة يربيها

ويعريها من النبوءات

ثم يرفعها على كتفيه.

وقبل أن يهم بالخروج

ينثر غرفته بالكلمات

علها تنمو قصائد

ما إن يعود.

في الشارع يمشي

ورأسه مثقل

بحكاية طويلة

تركها تخضر

تحت السرير

ومجموعة طيور ملونة

رسمها على الورق

آملاً أن تأخذه معها حين تطير

إلى عوالم أخر

طالما رآها في حلم الأمس

جاعلاً من الموت ترنيمة

لا تموت.

بين يديه هواء يكفي

لسنين قادمة

من القحط والشعر.

كان الرصيف ينوء بثقله

بينما العربات الهجينة

تزدرد السكينة،

إنتظريني أيتها القيامة

فمن أنا وطفولتي تتسرب

مثل ضحكة خجولة

تنزل إلى روحي

فتغطس بالحزن،

من أنا ولا أحمل غير قصصي

المنسية

وسراباً يتبعني

من قبل الأوان؟

في منعطف الشارع

كان المنفى يجلس أمامه

ويأكل طعامه.

سأكتب الليلة عن تكسر المرايا

وهروب الصحاب

إلى النواح،

سأتجرد الليلة عن محنتي

وأكتب وصايا لطفولتي

أن تكف عن الدوران في كأسي.

أيامي يا أيامي كم أنت برية

ولا وقت فيك!

قال النادل:

أتى هذا الرجل

على رأسه غيمة يابسة

وفي جيبه نجمة تتطلع للوصول.

أتى هذا الرجل

خلفه فكرة غامضة عن الكلام،

وفي عينيه صور

لبحر مهزوم من مدن هجرها

المتسكعون.

************

ص15

ذاكرة

رشدي العامل وشعرية الرومانسية الثورية

ما العالم إلا كفان، يد تعطي الخبز واخرى تسرق خبز الناس

فاضل ثامر

يحتل الشاعر رشدي العامل مكانة خاصة في تجربة الحداثة الشعرية العراقية، ذلك ان تجربته الشعرية قد نضجت بعد ان اكتملت تجربة الحداثة الشعرية الخمسينية التي اتخذت لها من قصيدة الشعر الحر اداة للتوصيل والتعبير ، ومهدت لظهور موجة ثانية من حركة الحداثة تمثلت بتجربة جيل الستينيات الشعري و”البيان الشعري” الذي كتبه الشاعر فاضل العزاوي و وقع عليه ايضا الشعراء فوزي كريم وسامي مهدي وخالد علي مصطفى ، ونشر في شهر مايس ( أيار ) عام ١٩٦٩. الا ان تجربة  رشدي العامل وعدد آخر من الشعراء امثال حسب الشيخ جعفر ،وصادق الصائغ ، ويوسف الصائغ ،وسعدي يوسف ، ومحمد سعيد الصكار وسلمان الجبوري ظلت خارج هذا التجييل او التحقيب . ووصفت هذه الجماعة الشعرية انها تنتمي الى ما سمي بالجيل الضائع وهو مصطلح غير دقيق اجترحته جيرتويرد شتاين ماخوذ من تجربة الادب الامريكي تضم روائيين امثال همنغواي وفتزجيرالد ودوس باسوس وغيرهم .

كما ان الشاعرعاش تحربة ثقافية وسياسية متميزة ، قادته الى المنفى (خلال الحكم الملكي) والى السجن تارة اخرى بعد  ١٩٦٣). و ارتبط الشاعر بعد ثورة تموز ١٩٥٨ بمجموعة شعرية تضم عدداً من الشعراء الشبان  الذين اتخذوا. لانفسهم زاوية صغيرة في مقر اتحاد الادباء بعد تأسيسه، اطلقت على نفسها جماعة المرفأ  وكانت تضم عدداً من الشعراء منهم رشدي العامل،ومحمد سعيد الصگار ، وحساني علي الكردي، وسلمان الجبوري وطراد الكبيسي وغيرهم .وكانت تجارب هؤلاء الشعراء تنطوي على نزعة تجديدية ،كان يمكن لها أن تشكل مرحلة جديدة في حركة الحداثة الشعرية  لولا انقلاب  ١٩٦٣،الذي قطع السياق الثقافي المتنامي آنذاك.ولايمكن الجزم ان شعراء المرفأ كانوا يمتلكون ملامح شعرية مشتركة ،وذلك ان لكل منهم خصوصيته،وتجربته المتفردة.

وكانت تجربة رشدي العامل تمثل مزاوجة بين منجزات قصيدة الحداثة الشعرية الخمسينية التي أطلقها السياب ونازك الملائكة وعبد الوهاب البياتي،والرؤيا الرومانسية التي كانت تجد لها صدىً داخلياً في شخصية الشاعر وسلوكه.فقد كنا نلمس في شخصية رشدي العامل تماهياً بين رؤيته الشعرية وسلوكه الشخصي: فهو كائن شعري حساس ومتفجر.لكن رومانسية رشدي العامل ،ربما بفضل ارتباطها بحركة الحداثة الخمسينية ،وبسبب انتمائه  السياسي والايديولوجي وارتباطه بالمشروع الثقافي والسياسي لليسار آنذاك،اتخذت هذه النزعة الرومانسية ملامح “ الرومانسية الثورية”، وذلك من خلال الابتعاد عن الاتجاهات الهروبية والانطوائية والنرجسية المتطرفة ،التي وسمت بعض ملامح الرومانسية الغربية والعربية والبحث عن مقومات ثورية إنسانية منفتحة ومرتبطة بمستقبل الانسان وكفاحه من اجل عالم افضل .وكان الفيلسوف والناقد الماركسي الفرنسي هنري لوفيفر  قد أصدر عام ١٩٥٧مانيفستو الرومانسية الثورية ،الذي يرى فيه انه الصيغة الملائمة جمالياً، للحركات الغربية المعادية للرأسمالية خارج الشكل الحزبي.كما استخدم المصطلح بنطاق ،محدود لوصف بعض الاتجاهات الرومانسية التي تحمل نزوعاً ثورياً أو متمرداً. و ربما يمكن لن نصف رومانسية الشاعر ابي القاسم الشابي بالرومانسية الثورية أيضاً.

لقد ظلت الملامح الرومانسية في تجربة الشاعر رشدي العامل واضحة وذلك من خلال تجربته التي امتدت منذ العام ١٩٥١حيث اصدر ديوانه الأول “ همسات عشتروت” وحتى   ١٩٩٠لكن رومانسيته تطورت هي الأخرى واكتسبت ملامح ثورية متمردة ومنفتحة على الحياة والمستقبل .لكن الجذر الذاتي ،الغنائي ،وأحياناً النرجسي بقى مهيمناً .كما ان الشاعر نفسه لم يكن ينفي كونه شاعراً رومانسياً ،وعد ذلك من صلب رؤيته الشعرية الخاصة وشكلها بطريقة متفردة تعبر عن شخصيته الشاعرية،وتجربته وميوله ومواقفه في الحياة والسياسية والطبيعة.

وأود ان استدرك هنا لأبعد الاعتقاد ان تجربة رشدي العامل بسبب انطلاقها من مفهوم الرومانسية الثورية بما تنطوي عليه من ايمان بأن الشعر تعبير عن النفس، من انها تعتمد العفوية والفطرية والتلقائية فقط . فتجربة الشاعر رشدي العامل تكشف عن بنية شعرية مثقفة ومدروسة بشكل يقربها احياناً من مفهوم “ الصنعة” ، كما أن اغلب قصائد تحمل مضامين اجتماعية وثورية تجعلها اقرب الى انصار الواقعية الثورية، وربما الواقعية الاشتراكية كما قدم في ديوانه السبعيني “انتم اولاً”  قصائد تجريبية  : ففي احدى قصائده الموجهة الى ولده (علي) نراه يعيد صياغة قوانين الصرع الاجتماعي والطبقي بطريقة شعرية:

“يا ولدي

ما العالم إلا كفان

يد تعطي الخبزَ

واخرى تسرق خبز الناس

اعرف ان الارض لمن يحرثها

والارض لمن يزرعها

لكن القمح واشجار البستان

واعذاق النخلة للحراس”

لكننا نجد من جهة اخرى غلبة الثيمات الرومانسية،وفيها الاحساس بالوحدة والغربة والحنين الى الماضي ،وعشق الطبيعة ،والاستغراق في لحظات عاطفية والانغماس في عوالم الحلم والوهم والخيال.

لقد ظل الشاعر رشدي العامل،على الرغم من رومانسيته وغنائيته صاحب قضية اجتماعية وسياسية، ولم يفقد الامل في ولادة فجر جديد تسقط فيه دكتاتورية صدام حسين. إذْ ترك الشاعر وصيةً شعرية يقول فيها:

إذا ما سقط الطاغية

إقرعو ا على قبري ثلاثاً

لأعلم أن ليل العراق الطويل قد إنتهى.”

***************

رشدي العامل:

عيون بغداد والمطر

احمد خلف

بداية تعرفي بالشاعر الراحل رشدي العامل كان خلال وصول مجموعته الشعرية الاولى المعروفة : ( عيون بغداد والمطر ) حطت المجموعة اولاً بواسطة احد الاصدقاء في مقهى الساقية في مدينة الحرية عام 1961 لقد بهرنا العنوان جميعا اول الامر مما دفعني لشراء المجموعة والاحتفاظ بها في مكتبتي لفترة طويلة من الزمن اعتزازا بها وبصاحبها، لم يكن لي ذلك الميل الكبير الى الشعراو التفكير بامتهانه، بقدر ما كان اغلب اصدقائي هم شعراء ومن ثم ليصبح صاحب (عيون بغداد والمطر) هو الاخر صديقي، لم اجرب الكتابة عن الشعر كأبداع منجز انما دائما اتحدث عن الشاعر بوصفه صديقي، اعتقد ان اغلب الذين طالعوا (عيون بغداد والمطر) قد تأثربه شعراء مازالوا طلبة جامعة، اعني شعراء مدينة الحرية انذاك .. لجمال الصورة ورومانسيتها ولرشاقة العبارة فيها، ولأن الشعر كان لدى رشدي انذاك وسيلة اتصال بالناس الذين كان يهمه الوصول الى عقولهم ونفوسهم ووجدانهم، في تلك الفترة المبكرة من حياته، كان التزامه واضحا ومعروفا بل كان من الجرأة بحيث كنا نخشى عليه ان هو استمر يفتخر بانتسابه الى الحزب الشيوعي العراقي، وكنا انا وحميد الخاقاني نرعى فيه تلك الخصلة من الشجاعة والتصريح بانتسابه من بدون تردد، كان يسعده لقاؤنا في اي مكان نصادفه في (طريق الشعب) او مجلة (الثقافة الجديدة) او النادي ولكن للحقيقة كان رشدي يبوح بما يعتمر في قلبه لمن يطمئن اليه وكان حميد في احيان كثيرة يمثل لديه كاتم اسراره، حتى وصولنا الى ما قبل تهديم ما يسمى بالجبهة الوطنية، لم يكن رشدي يخشى على حياته اما بحثه عن الثقاة من امثال حميد الخاقاني وغيره من منتسبي الحزب الشيوعي، فاجد له ما يبرره بعد اطلاعي الكافي على تاريخ العراق وما مر به اليسار العراقي من ويلات ولنكن اكثر وضوحا : ما مر به الشيوعيون العراقيون من ملاحقات مما جعل الكثير من المرتبطين بالفكر الماركسي اكثر حذرا من سواهم ورشدي على ما يتمتع به من شجاعة الا انه كان يلجأ الى الحفاظ على الكثير من الاسرار سواءً التي تخصه او التي لا تخصه ولقد استغل خصومه الذين هم خصوم سياسيون اكثر مما هم دعاة قصيدة حرة او انجاز شعري، انغماسه في تناول الخمرة استغلوا الامر هذا بلا رحمة، وكلنا نعلم ان ذلك هو انتقام من ثباته على نهج اليسار .... وكان علي ان انتظرحتى عام 1968 لكي احقق جلسة كاملة مع رشدي العامل في مطعم المرايا .. لقد ابهجه وجودنا في المطعم انا وعبد الستار ناصر، بل والاكثر فرحا بالنسبة له اننا دعوناه الى حيث نجلس، كان يتناول مشروبه على عجالة تلك الساعة، الى ان طلب منه عبد الستار ان يتمهل .. لقد استجاب للطلب وبعدها فاجأنا ان قدم لنا نسختين من مجموعته ( حديقة علي ) وكم اسعدني الاهداء والمجموعة التي كتبت عنها مقالا في ذلك الوقت ) قد تعرفت عليه من خلال مجموعته الاولى الرومانسية العذبة ( عيون بغداد والمطر عام 1961 ) التي ستبقى شاخصة كعلامة على شاعريته النادرة حسب ما عرفته من حضورها في النقد الادبي في تلك المرحلة .. اذن كان علي ان انتظر ربع قرن لكي اكتب عن ( حديقة علي ) في عام 1986 التي ارسلت عنها مقالا الى جريدة الجمهورية او الثورة في حينه، مما اثار حفيظة اكثر من شاعر متصورين اني اقدم نقدا لقصائد رشدي العامل في ذلك المقال الذي كان يتناول جانباً مهماً من سيرته الذاتية وعلاقته بولده علي، الذي هو رمز لرشدي في الوقت الذي نعرف ان الحديقة هي رمز الوطن الذي عاش فيه رشدي العامل الذي مازال حيا في ضمير محبيه وعشاق شعره ..

********************

ص16

“ضفاف” في عددها الـ 26

صدر أخيرا، العدد (26) حزيران 2020، من مجلة “ضفاف” الشهرية الثقافية المنوعة، التي تصدر في بغداد والشارقة عن “دار ضفاف للنشر”.

حمل غلاف العدد، صورة للشاعر التقدمي الراحل قيس مجيد المولى، وصورتين للفنانتين شذى سالم وهبة سامي. وضم العدد مواد ثقافية وفنية وأدبية لكتاب عديدين، بضمنهم حمدي العطار، ذو الفقار البلداوي، د. ايمان الكبيسي، فضلا عن د. علي ناصر كنانة الذي كتب عن “المنفى الشعري العراقي” ود. سيار الجميل عن “قصة قطار الموت”، ود. قاسم حسين صالح الذي نشر مقالا بعنوان “قد تكون ميكافيليا”.

***********

على المنصة الالكترونية

“نادي الكتاب” الكربلائي يعاود نشاطاته الثقافية

كربلاء – طريق الشعب

في مبادرة تهدف إلى إعادة بث الحياة في النشاط الثقافي الذي عطلته جائحة كورونا شهورا عدة، ارتأى المشرفون على “نادي الكتاب” الكربلائي، مواصلة أمسياتهم الثقافية الأسبوعية، التي كانت تقام كل يوم أربعاء، لكن هذه المرة الكترونيا، من خلال البث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويستعين النادي بمنصة اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، على مواقع التواصل الاجتماعي، ليبث نشاطاته الثقافية بشكل مباشر، ما يمنح جميع متابعيه ورواده، الفرصة لمشاهدتها والتفاعل معها من منازلهم.

وخصص النادي أمسياته هذه الفترة، للحديث عن الشعراء الشعبيين الرواد، من خلال استضافة شعراء شباب يتولون هذه المهمة، في جلسات يديرها الشاعر الشاب علي النواب.

سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق سلام القريني، قال لـ “طريق الشعب” أن الجلسة الأولى نظمت الأربعاء الماضي، تحت عنوان “الشعر السياسي في قصائد الشاعر الكبير مظفر النواب”، وتحدث فيها الشاعر الشاب مصطفى عبد.

وأضاف قائلا أن النادي سيضيّف في أمسياته القادمة أدباء وباحثين ومهتمين في الشأن الشعري، ليلقوا الضوء على النتاجات الإبداعية للشعراء الشعبيين الكبار، أمثال عريان السيد خلف وكاظم إسماعيل كاطع وناظم السماوي وغيرهم، متمنيا أن تنتهي جائحة كورونا عاجلا، ليعود النادي إلى ألقه الثقافي السابق، ويرفد الساحة الكربلائية بكل ما هو جديد في فضاءات الثقافة والمعرفة.

*************

تقديرا لـ “دورها القيادي المؤثر”

ناشطة عراقية

تنال جائزة دولية من السويد

بغداد – طريق الشعب

أعلنت لجنة تنظيم جائزة “بير آنغر” السويدية، منح الناشطة والكاتبة العراقية انتصار الميالي جائزة حقوق الانسان والديمقراطية الدولية للعام الحالي 2020.

وتعمل الميالي، منذ نحو 20 عاما، ناشطة في مجال حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين. وهي ممثلة لرابطة المرأة العراقية ومنظمة حقوق المرأة العراقية.

وجاء في بيان الإعلان عن اسم الفائزة، إن اللجنة اختارت الميالي لـ “دورها القيادي المؤثر في الانشطة المدنية الانسانية، وتمكنها من تعبئة مجموعات كبيرة في العمل من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في بيئة شديدة الخطورة، بشجاعة والتزام. حيث وفرت التشجيع والإرشاد لأولئك الذين ترددوا، والذين اختاروا الآن أن يكونوا جزءا من حركة التغيير”.

ووصفت اللجنة، الميالي بأنها “مدافعة عن حقوق المرأة، وانها وثقت انتهاكات حقوق الإنسان ولفتت الانتباه إلى العنف الواسع النطاق في العلاقات بين الرجل والمرأة، التي غالبا ما تؤثر على الفتيات في زواج الأطفال. وقد سلطت الضوء على الاحتياجات الملحة للفتيات والنساء اللاتي وقعن ضحية لعنف وتعذيب داعش. كما نظمت دورات لمحو الأمية للنساء في المناطق الريفية”.

وسعت الناشطة انتصار من أجل الحق في التعليم لجميع الأطفال والشباب في العراق. كما انها قامت بتعريف شابات وشباب، بأهمية المشاركة في الحياة السياسية.

تقول الميالي في لقاء سابق: “يجب أن نستهدف الرجال والنساء على حد سواء لتعزيز حقوق المرأة. إذا تمكنا من أن نصبح شريكا بدلا من خصم في هذا العمل، فقد اتخذنا الخطوة الأولى لتقليل الاختلافات”، مضيفة: “لقد أصبح النضال جزءا من حياتي ولا أستطيع تخيل نفسي بدون هذا النضال”.

وتأسست جائزة “بير آنغر” عام 2004 من قبل الحكومة السويدية، وهي تمنح سنويا للأفراد والمنظمات الذين بادروا بشجاعة وتضحية، إلى ترسيخ أسس العمل الديمقراطي والإنساني.

**************

نقطة ضوء

ملفات مجمدة!

طه رشيد

يتفق علماء التغذية على ان المواد الغذائية المجمدة يمكن لها ان تكون صالحة للاستعمال لفترة طويلة شرط ان  لا تذوّب ثم تعاد للتجميد مرة ثانية، لانها في هذه الحالة تصبح مادة سامة، ومع تراكم الزمن تتصاعد عفونتها لتزكم الأنوف!

حالها حال “الملفات” في عراقنا الجديد وما أكثرها! الملفات التي تستخدم مرة للتهديد والوعيد والابتزاز ومرة للدعاية والترويج لهذا المسؤول او ذاك وتبييض بعض الوجوه، بغض النظر عن نوعية هذه الملفات سواء كانت تتعلق بالارهاب او بالفساد المالي والإداري!

وحين تتم المصالحة والمصافحة على مذهب “ المحاصصة” وتتشابك الايدي وتخضب اللحى بالقُبل وبدموع التماسيح، تعاد تلك الملفات الى “ المجمدة “ ثانية وثالثة..

هناك عرفٌ عالمي وانساني يقول بان الجريمة لا تسقط بالتقادم مهما طال الزمن ومن حق اهالي الضحايا او “الحق العام” ان يطالب بإنزال العقوبات بكل من تثبت ادانته باية جريمة كانت.

وساورد لكم مثلا من فرنسا حيث تمت محاكمة احد اهم اذرع الجيش النازي في فرنسا ابان الحرب العالمية الثانية وهو “كلاوس باربي” كان يعمل في صفوف قوات الجستابو أثناء الحرب العالمية الثانية، ويعتبر مسؤولاً عن الكثير من المذابح ضد المدنيين وأُطلق عليه لقب سفاح مدينة “ليون” الفرنسية. اختفى باربي بعد نهاية الحرب وهرب الى بوليفيا تحت اسم “كلاوس التمان” وبعد اكثر من أربعة عقود تم العثور عليه واقتيد الى فرنسا وجرت محاكمته في 4 تموز 1987 وحكم عليه بالسجن مدى الحياة!

في العراق هناك مئات الملفات بالقتل والاختطاف والتخريب، ويخرج بعضها للعلن ثم سرعان ما يلفها النسيان!

ونحن هنا نتساءل:

من قتل كامل شياع وياسين ابو ظفار وامجد الدهمان وهاشم الهاشمي وريهام واكثر من ستمائة شهيد في انتفاضة تشرين لوحدها!!

لماذا لا تفتح ملفاتهم بمحكمة خاصة واستثنائية وتتم محاكمة القتلة؟!

لماذا لا يتم كشف ملفات المختطفين، ونذكر هنا على سبيل المثال لا الحصر، الكاتب والصحفي توفيق التميمي، والمكتبي مازن عبد اللطيف؟!

لماذا لا تكشف ملفات الفساد الكبرى لحد الان؟!

نحن على يقين بان رؤوسا كبيرة ستسقط لو كشفت تلك الملفات! ليكونوا درسا لكل من تسول له نفسه المساس بالمواطن او بالوطن.

التجربة الديمقراطية اذا لم تمتلك انيابا تدافع عنها ستكون “مسخرة” لذوي النفوس الفاسدة والقاتلة!