العدد 4 السنة 86 الجمعة 11 أيلول 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

كتب المحرر السياسي

مفوضية انتخابات

في مستوى التحديات

عند الحديث عن ضرورة الاستجابة لمطلب المنتفضين وغالبية أبناء الشعب باجراء انتخابات مبكرة، تجري الاشارة في الوقت ذاته الى وجوب تهيئة مستلزمات عدالة تلك الانتخابات ونزاهتها، وتمكينها المواطن العراقي من الاختيار الحر وفقا لارادته، بعيدا عن ضغوط السلاح والتأجيج الطائفي والقومي واغراءات المال السياسي وضجيج اعلام القوى المتنفذة والمتحكمة في القرار.

وللمفوضية العليا للانتخابات دورها الهام في المنظومة الانتخابية، المكلفة باجراء الانتخابات وفق الشروط والمعايير التي تتيح استعادة ثقة المواطن بها كوسيلة ورافعة للتغيير المنشود.

فعلى مدى سنوات والمطالب تتكرر بوجوب توفر معايير في المفوضية، تمكنها من الأداء الناجح لمهامها وإدارة عملية انتخابية متكاملة. وللوصول الى ذلك لا بد ان يكون بناؤها بعيدا عن المحاصصة والتقاسم الحزبي – السياسي للمواقع الوظيفية فيها، وان تتمتع بالحيادية والاستقلالية والمهنية في اتخاذ مواقفها، وان تقف على مسافة واحدة من الجميع.

وليس المطلوب ان تتوفر هذه المعايير عند تشكيل مجلس المفوضية فقط، بل يجب ان يشمل ذلك اقسامها وفروعها في المحافظات، وان يلزم مجلس المفوضين باعلان الوظائف الشاغرة فيها ، مع تهيئة الظروف والفرص المتكافئة للعراقيين المؤهلين للتقديم اليها واشغالها على أساس الكفاءة والنزاهة.

ونظرا لحساسية عمل المفوضية وتأثير قرارتها على الوضع السياسي، فان من الواجب ان يتحلى عملها بالشفافية والوضوح، بعيدا عن التاويل وعن ضغوط الكتل السياسية وتاثيراتها. ومن هنا أهمية قيام جهة رقابية – شعبية بمتابعة عملها وادائها، وانتظام ذلك خلال العملية الانتخابية حتى اعلان النتائج والمصادقة عليها.

وفي ضوء تجارب الانتخابات السابقة يجدر بالمفوضية والمراقبين المحليين والخارجيين الاهتمام بتوفير ضمانات منع التلاعب في الحساب النهائي للاصوات، عبر التحكم بادارة الحاسوب المركزي والبرنامج المستخدم فيه، والتحكم بالتالي في عدد المقاعد لهذه الجهة او تلك.

ثم ان المفوضية مطالبة بالتطبيق الصارم للقوانين والتعليمات ذات العلاقة على الجميع، والحد من التزوير وتزييف إرادة الناخب، وحرمان من يقوم بذلك من حق المشاركة في الانتخابات، كذلك من يمتلك السلاح، ومن يسيء استخدم الوظيفة العامة واموال وممتلكات الدولة ومؤسساتها. اضافة الى استبعاد القوائم والمرشحين ان هم استخدموا المال السياسي او انفقوا اكثر من الحدود المسموح بها على الدعاية الانتخابية، وتحديد سقوف مالية لذلك.

وان على المفوضية تخليص السجل الانتخابي من ثغراته ونواقصه المتكررة، وإكمال توزيع البطاقة البايومترية على الناخبين كافة ، ومعالجة مسألة تصويت النازحين والمهجرين، ومثلها مسألة تصويت المواطنين العراقيين خارج الوطن. كذلك ان تنظم الدعاية الانتخابية بما يؤمّن توفير فرص متكافئة للمرشحين وضمان حيادية الاعلام الحكومي .

ان كفاءة ونزاهة وحيادية ومهنية المفوضية وبناءها السليم، في المركز وفي المحافظات، لها دورها الأساس في التأثير على سير العملية الانتخابية ونجاحها وصدقيتها. فهل المفوضية على هذا القدر حقا من امكانية النهوض بالمهام الجسام المذكورة وغيرها، ومواجهة التحديات الكثيرة؟!

************

والكشف عن هوية منفذي عمليات الاغتيال

هل تنجح الحكومة في السيطرة على السلاح المنفلت؟

بغداد ـ نورس حسن

فيما تؤكد الحكومة على سعيها للسيطرة على السلاح المنفلت، يؤكد خبير أمني أن الضغوط التي وصفها بالـ”كبيرة” تعرقل إجراءات السيطرة على ذلك السلاح، الذي راح ضحيته عراقيون كثر.

وقال الخبير الامني سرمد البياتي، ان هناك ضغوطا ليست قليلة تتعرض لها الحكومة، الغرض منها عرقلة مسيرتها في السيطرة على السلاح المنفلت، مضيفا في حديث لـ “طريق الشعب”، انه “في مقابل تلك الضغوط هناك ضغوط اخرى من قبل الشارع العراقي، الذي بات لا يتقبل وجود اي سلاح منفلت يفتك بالمواطنين”.

وحول امكانية تحقيق الامن الاجتماعي، يرى البياتي ان ذلك يتحقق “عندما تفكر الكتل السياسية بمصالح عامة الشعب وليس مصالحها الشخصية التي تعتبرها فوق الشعب”.

الناشط علي كريم من محافظة البصرة، قال لـ “طريق الشعب”، أن “عمليات تهديد الناشطين والمتظاهرين واغتيالهم، ليست ممارسات اجرامية جديدة، انما هي جرائم تتواصل منذ عام 2003”، مبينا أن “الحكومات المتعاقبة شكلت المئات من اللجان التحقيقية وراء كل عملية إجرامية، لكن نتائج التحقيق لم تكن تظهر”.

وأضاف قائلا، ان “عمليات التصفية بالسلاح الكاتم، تتم عبر اسلحة مرخصة من قبل الحكومة، يستطيع حاملوها المرور خلال السيطرات الامنية دون محاسبة، وبذلك تعد الجهات الامنية مسؤولة ومتواطئة مع عمليات القتل العمد”، على حد قوله.

الى ذلك، أكدت وزارة الداخلية انها توصلت الى مراحل متقدمة في الكشف عن قتلة الناشطين في محافظة البصرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد المحنا لـ”طريق الشعب”، ان “الجهود الاستخباراتية مستمرة في عملها، وحال التوصل الى جميع المجرمين سيتم الاعلان عنهم”.

وبخصوص مرتكبي جريمة اغتيال الباحث هشام الهاشمي، بيّن ان “الفريق التحقيقي المعني بهذه الجريمة، لا يزال يعمل، وهناك معلومات دقيقة في جعبة القوات الاستخباراتية التي تفضل التكتم عليها الى حين التوصل الى النتائج النهائية”.

وفي ما يتعلق بإجراءات مصادرة الأسلحة المنفلتة، بيّن المحنا ان “الوزارة ماضية في هذا الاجراء، وان هناك حملات تفتيش واسعة تجري في محافظة البصرة على وجه الخصوص. كما انه تم توجيه عمليات الشرطة بفرض القانون وعدم السماح بالتجاوزات على القانون مهما كانت خلفيات الشخص المتجاوز، ويشمل ذلك العناصر التي تتجول في الشوارع العامة بمركبات مظللة وخالية من الأرقام”.

************

العراق يفتح ممرات جوية وبحرية لمساعدة السودان في محنته

بغداد - طريق الشعب

وجه رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، أمس الأول، بفتح جسر جوي وبحري لتقديم مساعدات عاجلة الى السودان.

ووفقا لبيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، والذي اطلعت عليه “طريق الشعب”، فأن الأخير “وجه بفتح جسر جوي وبحري مع دولة السودان الشقيقة، لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة الى المنكوبين والمتضررين من السيول والفيضانات التي ضربت السودان منذ أيام”.

واضاف البيان أنه “ستنطلق اليوم (أمس الأول) طائرة شحن عسكرية محملة بأطنان من المستلزمات الطبية وعشرات الآلاف من السلات الغذائية، وآلاف القطع من الاحتياجات الإنسانية الضرورية والخيم لإيواء المتضررين الذين أجبروا على ترك منازلهم جراء الفيضانات”، مبينا أن “الكاظمي أمر ببدء تحميل عشرة آلاف طن من الحنطة من موانىء البصرة لدعم الشعب السوداني الشقيق”

وأوضح البيان أن “توجيه رئيس مجلس الوزراء، يأتي في إطار حرص العراق حكومة وشعبا على تعزيز أواصر الأخوة مع الأشقاء، والوقوف مع دولة السودان التي تعيش أوضاعا إنسانية بالغة الصعوبة جراء الفيضانات”.

**********

راصد الطريق

 لجان التحقيق الكثيرة

اين نتائجها؟!

ما من رقم رسمي معلن عندنا عن عدد لجان التحقيق المشكلة منذ ٢٠٠٣، وما من شيء يشير الى نسب الإنجاز فيها.

وعلى عكس دول العالم المتحضر تتشكل اللجان في بلدنا وتنتهي في الغالب من دون التوصل الى نتائج، او من دون اعلان النتائج، واذا أعلنت او سُربت فلا إجراءات ملموسة تتخذ بِشأنها.

في هذه الأيام شكلت لجنة جديدة (عسكرية – مدنية ) لمكافحة الفساد، الذي كان رئيس الوزراء المستقيل قد قال ان هناك ٤٠ من ملفاته  تنتظر من ينفض الغبار عنها ويقلبها. فهل سنرى نتائج عملها قريبا، ام ان حالها لن يختلف عن حال سابقاتها؟ وبضمنها ما يخص شهداء انتفاضة تشرين الباسلة، التي لا يزال ذوو الضحايا وغالبية المواطنين ينتظرون نتائجها ..

التجربة تقول انه يتوجب  تحديد  موعد زمني غير قابل للتأجيل، لانهاء ملفات التحقيق والاعلان عنها بكل  شفافية ووضوح. فبدون ذلك قد نحتاج لاحقا الى لجان تحقيق تنظر في عمل لجان التحقيق المشكلة على مختلف المستويات، ومن طرف السلطات الثلاث.

*********

ص2

كل خميس

يوم وطني

لهوية غائبة

جاسم الحلفي

لعل آخر محاولة رسمية لاعلان ٣ تشرين الأول يوما وطنيا للعراق، سبقت طرح الفكرة مجددا هذه الأيام ، هي التي قام بها الرئيس فؤاد معصوم في بيان رئاسي تلاه بنفسه يوم ٣ تشرين الأول ٢٠١٤. ووقتها لم يكترث للامر أحد واهمل المقترح، وشاعت نكتة باسم (تقويم فؤاد معصوم).

وكان قد سبق للمالكي ايضا ان طرح مشروع قرار يعلن اليوم نفسه يوما وطنيا عراقيا، ورغم معارضة البعض له تم تمريره بالاكثرية في مجلس الوزراء  يوم ٧ آيار ٢٠٠٧، لكن المواطنين لم يهتموا به ومثلهم وقف الإعلام، ما دفع المالكي الى إعادة طرحه والتصويت عليه في إجتماع مجلس الوزراء يوم ٦ شباط ٢٠٠٨. ورغم أصداره إثر ذلك بيانا بشّر فيه العراقيين بتمكن مجلس الوزراء من تسمية يوم وطني للعراق، وقال (إن التأريخ يعتبر مناسبا وملائما يحتفى به سنويا، يوما وطنيا للعراق)، رغم ذلك لم يتمكن الجهد الحكومي وإعلامه من تسويق ذلك (العيد الوطني). 

وكان طريفا ما جاء في التقرير الصحفي للأستاذ عبد الجبار العتابي، الذي نشره وقتها في موقع إيلاف، وتضمن إستطلاعا لآراء ٤٠٠ مواطن عراقي متنوعي الأعمار والمستويات ة والأعمال والإهتمامات، حول معرفتهم بيوم ٣ تشرين الاول كيوم وطني للعراق، فلم يجد بينهم من  كان على دراية، بل أنهم فوجئوا بما سمعوه وتلخصت إجاباتهم بعدم المعرفة والإندهاش والإستغراب من المعلومة.

ومع ذلك كله اعادت الجهات الحكومية هذه الايام طرح هذا التاريخ، حيث أصدر الدكتور حسن ناظم وزير الثقافة والسياحة يوم ٦ أيلول ٢٠٢٠، بيانا تبنى فيه مشروع اعتبار يوم ٣ تشرين الأول ١٩٣٢ يوما وطنيا للعراق، وهو ما أقر لاحقا كمشروع قانون من قبل مجلس الوزراء، في اجتماعه يوم أول أيلول ٢٠٢٠.

ولا يتسع المجال هنا للتطرق الى أهمية اليوم الوطني، وعرض تجارب البلدان في تسمية أيامها الوطنية، إذ يتم الاتفاق في الغالب على تحديد اليوم كتاريخ للاستقلال. وهنا تكمن الإشكالية عندنا، حيث ينقسم الرأي حول يوم ٣ تشرين الثاني ١٩٣٢، بين من يعتبره يوما أرّخ لإنتهاء الإنتداب البريطاني على العراق وقبوله عضوا تحت الرقم ٥٧ في عصبة الأمم. ومن يعده يوم ترسيخ للإحتلال بعد ان وقع العراق معاهدات إسترقاقية، إتاحت للمستعمر البريطاني ما لم تتحه له فترة الانتداب. وهكذا تنقسم الذاكرة التاريخية للعراق، فيما تجهل الذاكرة الشعبية اليوم هذا التاريخ. ولا نبتعد عن الموضوع ان تحدثنا هنا عن الامية الى جانب المشاريع الطائفية وتغييب الوعي الوطني. فالمواطن البسيط له حق أساسي بالمشاركة في تحديد مصير ومستقبل بلده، واختيار اليوم الوطني يقع ضمن ذلك، وهو ممكن فقط حينما تتوفر له معرفة وإطلاع مناسبان على التاريخ العراقي المعاصر. كما تبرز خلال الحقبة الحالية إشكالية الهوية الوطنية للعراق، وموضوعة الإسهام في إختيار يوم وطني لتشكيل هوية جامعة للشعب العراقي.

لقد سبق للحكومات المتعاقبة منذ تأسيس الدولة العراقية ان غيرت اليوم الوطني ثلاث مرات، وهذه هي المرة الرابعة. ومن هنا ضرورة المشاركة الوطنية الواسعة كي تتبلور رؤية تنال نوعا من الإجماع الوطني. وهذا عصيّ الآن نظرا الى  الازمة البنيوية المتفاقمة، والاضطراب السياسي الذي يمر به العراق، والصراع الاجتماع الحاد، والوضع المعيشي المتفجر.

من جهة أخرى تبدو حماسة الحكومة المؤقتة لحسم هذا الموضوع غريبة، فكما هو معروف لم يرد الامر في منهاجها ولا حسمه من واجباتها، ولا يوجد مطلب فرعي واحد رفع في ساحات الاحتجاج طالب بذلك. فما غرض الحكومة ومقصدها من طرحه، سوى صرف الانتباه عن القضايا الاساسية، والتهرب من واجباتها والتملص من الاستحقاقات، والالتفاف على أولويات غير قابلة للتأجيل؟

*********

لإصلاح العملية الانتخابية وتنديدا بالفساد والبطالة

تظاهرات بأعداد جماهيرية غفيرة

في تسع محافظات

بغداد - علي شغاتي

شهد اليومان الماضيان، زخما احتجاجيا واسعا في بغداد ومحافظات أخرى. وجاءت الاحتجاجات هذه، ضمن سلسلة المطالب التي أكد فيها المحتجون على الإسراع في اقرار قانون الانتخابات، وتشكيل مفوضية مستقلة معنية بها، وإقالة الفاسدين ومحاسبتهم، وتوفير فرص عمل، وتحسين واقع الخدمات المتردية.

احتجاجات واسعة في بابل

في بابل، نظّم المواطنون تظاهرات احتجاجية دعت إلى تحقيق مطالب المنتفضين، وإقالة الفاسدين ومحاسبتهم بأقصى سرعة.

وقال مراسل “طريق الشعب”، محمد صادق، إن “المئات تظاهروا أمام مكتب مجلس النواب في المحافظة، للمطالبة بالإسراع في اقرار قانون الانتخابات، وتشكيل مفوضية مستقلة بشأنها”، مهددين بـ” تصعيد احتجاجي في حال تم تسويف المطالب والالتفاف عليها”.

وأضاف صادق، إن “المتظاهرين توجهوا إلى مبنى مجلس المحافظة، بصحبة عدد من المحاضرين الذين يطالبون بصرف رواتبهم، قبل أن يتجهوا إلى دائرة صحة بابل للمطالبة بإقالة مديرها محمد الجعفري، بسبب تردي الواقع الصحي”.

 

اعتداء جديد في العاصمة

أما في بغداد، فتواصلت احتجاجات الخريجين واصحاب العقود والاجور المطالبة بتوفير فرص العمل، وتثبيت العقود على الملاك الدائم.

وأفاد مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، بـ ” تعرض خريجي كليات الادارة والاقتصاد للاعتداء بالهراوات من قبل القوات الأمنية المسؤولة عن حماية المنطقة الخضراء، أثناء محاولتهم تفريق التظاهرة التي تطالب بتوفير فرص العمل في منطقة العلاوي”، لافتاً الى “استمرار اعتصام خريجي كليات الهندسة في منطقة المنصور، وخريجي كليات العلوم السياسية في منطقة الصالحية، وخريجي كليات الهندسة الكيمياوية في شارع فلسطين، للمطالبة بتوفير فرص العمل”.

وأشار رضا، إلى إن “تظاهرة أخرى نظمها المئات من موظفي العقود والمهندسين والفنيين من مختلف المحافظات أمام وزارة الكهرباء، أغلقوا أثنائها البوابة الرئيسية للوزارة، للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم وصرف رواتبهم المتأخرة”.

قطع للطرق في البصرة وذي قار

من جانب آخر، قطع عدد من الخريجين في قضاء الفاو التابع لمحافظة البصرة الطرق المؤدية إلى المستودع النفطي في القضاء، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وقال المتظاهر زهير سعد لـ”طريق الشعب”، إن “إغلاق الطرق للمستودع هو تصعيد احتجاجي بسبب عدم الاستجابة لمطالبنا بتوفير فرص عمل، رغم استمرار تظاهراتنا منذ عدة أشهر، ورغم الوعود التي أطلقها مدير شركة النفط السابق في المحافظة ووزير النفط الحالي بتوفير درجات وظيفية”.

وفي قضاء النصر التابع لمحافظة ذي قار، أقدم محتجون غاضبون على قطع الطريق الرابط بين مدينة الناصرية وبغداد، احتجاجا على عدم إكمال صيانة جسر النصر الكونكريتي. وذكر المتظاهر علي خشن في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “المحتجين اقدموا على حرق الاطارات وقطع الطرق الرئيسية بين بغداد والناصرية، في خطوة للضغط على المسؤولين للالتفات لمطالبهم بصيانة الجسر الذي يشهد العديد من الحوادث بشكل مستمر، يذهب ضحيتها العديد من الابرياء، وكان آخرها في الاسبوع الماضي الحادث الذي تسبب بجرح ووفاة ١٣ مواطنا” عازياً سبب التأخير في صيانة الجسر الى “الفساد والاهمال الحكومي”.

في الاثناء، تظاهر العشرات من اهالي ناحية أور، امام مبنى المحافظة احتجاجا على تردي واقع الخدمات.

وطالب المتظاهر حيدر جبر، عبر “طريق الشعب”، بـ”أنصاف الناحية والكف عن تهميشها في تخصيصات المشاريع الخدمية من قبل الحكومة المحلية”، منوهاً الى إن “الناحية تعاني من نقص وترد واضح في الخدمات منذ سنوات وخاصة في مجال  تبليط الشوارع والابنية المدرسية والمراكز الصحية، نتيجة للإدارات الحزبية المتنفذة والفاسدة في المحافظة والناحية”.

تظاهرات للمهندسين في ميسان وواسط

في غضون ذلك، جدد العشرات من المهندسين في محافظة ميسان اعتصامهم للمطالبة بتوفير فرص عمل لهم، في شركة نفط ميسان.

وبيّن المعتصم علي المحمداوي، في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “الاعتصام تجدد امام مقر الشركة للمطالبة بتوفير فرص عمل، بعد أن قامت الشركة في تعيين ١٩ شخصاً فقط من أصل ١٦٥ متقدمين للعمل، قبل ان تتم محاربة المتعينين من خلال حرمانهم من وسائط النقل والطعام والمبيت، ليتم تسريحهم في وقت لاحق”.

وفي السياق، تظاهر العشرات من المهندسين في محافظة واسط، امام مبنى شركة نفط الوسط، للمطالبة بتوفير فرص العمل.

وأوضح المتظاهر محمد المشايخي في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “التظاهرة تأتي للضغط على الحكومة المحلية وشركة النفط من أجل توفير فرص العمل في الشركة”، مهدداً بـ”إغلاق حقل بدرة النفطي في حال استمر تجاهل المطالب”.

تظاهرات مطلبية في الديوانية والسماوة

الى ذلك، نظّم عدد من الكوادر الطبية والصحية في مستشفى الديوانية التعليمي، وقفة احتجاجية داخل المستشفى للمطالبة بتشريع قانون حماية الأطباء للحد من الاعتداءات التي تطالهم.

وشددت المشاركة في الوقفة، هدى صاحب، في حديث لـ”طريق الشعب”، على “تشريع قانون حماية الأطباء للحد من الاعتداءات المتكررة التي تطالهم”، مطالبةً بـ”تحويل نظام الاعاشة الى البدل النقدي الثابت، وإطلاق التدرج الطبي”.

يُشار الى أن عددا من المواطنين تظاهروا أمام مكتب النخيل الخاص بمنح بطاقات ماستر كارد في المحافظة، احتجاجا على تأخير انجاز معاملاتهم وصرف البطاقات الخاصة برواتبهم.

من جانب أخر، دخل اعتصام موظفي العقود في دائرة صحة المثنى اسبوعه الثالث، للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ ثلاثة أشهر.

وهدد المعتصم مرتضى الحجيمي في حديث لـ ”طريق الشعب”، بـ ”إغلاق الدائرة في حال عدم صرف المستحقات المتأخرة منذ ٣ أشهر”، مبيناً “استمرار الاعتصام لحين تلبية المطالب”.

يُذكر أن عدد من مشغلي محطات الضخ التابعة لمديرية الموارد المائية، نظموا أضرابا عن العمل في جميع المحطات في المحافظة، احتجاجا على عدم صرف رواتبهم المتراكمة منذ 3 سنوات.

تظاهرة للمتقاعدين في النجف

وفي سياق احتجاجي آخر، أغلق عدد من المتقاعدين أحد الشوارع الرئيسية في محافظة النجف، احتجاجا على اجبارهم من قبل مديرية التقاعد باستبدال بطاقات صرف الرواتب.

وقال مراسل “طريق الشعب”، احمد عباس، إن “عدد من المتقاعدين اغلقوا شارع الاشتراكي وسط المحافظة، احتجاجاً على اجراءات دائرة التقاعد بإلزام المتقاعدين على استبدال بطاقات الماستر كارد ببطاقة شركة النخيل، ما تسبب في معاناة وانتظار في طوابير طويلة تصل الى ٦ ساعات”.

***********

ص3

التيار الاجتماعي الديمقراطي

يستقبل الشيوعي العراقي

بغداد – طريق الشعب

عقد صباح اليوم الاربعاء الموافق ٩  ايلول ٢٠٢٠، في مقر التيار الاجتماعي الديمقراطي لقاءا تشاوريا بين قيادتي التيار والحزب الشيوعي العراقي، جرى خلال اللقاء استعراض الاوضاع السياسية الراهنة وجملة من القضايا الوطنية الهامة والتباحث فيما يتعلق بالحراك الشعبي وانتفاضة تشرين والانتخابات المبكرة وضرورة توافر الاجواء الامنية الملائمة لإجراءها وضمان نزاهتها وعدالتها.  كما ناقش اللقاء سبل اعادة تفعيل التيار الديمقراطي وتطوير عمله والذي من شأنه اعادة توحيد صفوف القوى المدنية والديمقراطية الحقيقية .

وفي ختام اللقاء تم الاتفاق على ادامة اللقاءات بين الحزبين الصديقين لاتخاذ المواقف المشتركة بصدد تطورات الاوضاع في البلاد.

**********

بعد انتهاء صلاحية قانون الاقتراض

توقعات نيابية بعدم قدرة الحكومة على توفير رواتب الأشهر المقبلة

بغداد - طريق الشعب

أكد نواب في البرلمان، مؤخرا، ان الحكومة غير قادرة على سحب أي قرض لغرض تأمين رواتب الموظفين للأشهر المقبلة، وذلك لانتهاء صلاحية قانون الاقتراض بالإضافة الى ان الوضع المالي الحالي صعب جدا ويتطلب الكثير من الجهود لحل مشاكله.

قال عضو اللجنة المالية النيابية، ناجي السعيدي، في تصريح صحفي تناقلته وكالات الأنباء، إن “قانون الاقتراض الذي صوت عليه البرلمان، في وقت سابق، لمدة اربعة أشهر، انتهى خلال الشهر الماضي، وحالياً لا تستطيع الحكومة سحب اي قرض بانتهاء صلاحية القانون”.

وأضاف السعيدي، ان “حكومة الكاظمي ستعمل على ضم قانون اقتراض جديد ضمن فقرات موازنة 2020، لكن البرلمان لم يقرر حتى اللحظة، الموافقة على السماح للحكومة بسحب قرض جديد، والأمر قيد المناقشة والدراسة”.

 

أزمة مالية خانقة

من جانبه، أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب جمال كوجر، أن العراق يعاني أزمة مالية حقيقية.

وقال كوجر في تصريح صحفي، ان “العراق لايزال يعاني من ازمة مالية حقيقية”، لافتا الى ان “اللقاء مع وزير المالية علي علاوي في البرلمان بين لنا الوضع العام للبلاد خاصة مع احتياجنا الى 3 ترليون و500 مليون دينار شهريا لتأمين الرواتب، بالإضافة الى مبالغ مالية اضافية أكبر لدعم الموازنة الاستثمارية وبقية المشاريع الحكومية قيد الانجاز”.

واضاف، ان “ايرادات الحكومة مثلا لشهر آب الماضي كانت 3 مليار و516 مليون دولار من بيع صادرات النفط، بالإضافة الى بقية الموارد الاخرى حيث تصل الى 4 مليار دولار لكن ما تحتاجه الحكومة بشكل فعلي لتسديد النفقات ومنها الرواتب يصل الى 7 ترليون اي حوالي 6 مليار دولار شهريا”.

واشار كوجر الى أن “وضع الحكومة المالي سيدفعها للاقتراض من اجل تأمين رواتب للأشهر الثلاثة المتبقية ضمن الميزانية المالية، بالإضافة الى موازنة 2021”.

وكان وزير المالية، علي علاوي، قد كشف في وقت سابق، أن “اجراء اصلاحات اقتصادية ملموسة يحتاج الى 5 سنوات عبر ايجاد بدائل جديدة للإيرادات”، مشيرا الى أن “حجم الدين الكلي يشكل 80 الى 90 في المائة من الناتج الوطني للعراقي والبالغة من الديون الخارجية 160 تريلون دينار بضمنها ديون الكويت والسعودية البالغة 40 مليار دولار، ذاكرا عدم وجود امكانية لدى وزارة المالية بإحصاء الكتلة النقدية في العراق”.

**********

الشيوعي العراقي

في البصرة يستقبل وفد التجمع الفيدرالي العراقي

البصرة ـ أحمد ستار العكيلي

أستقبلت محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي عصر يوم الثلاثاء ٨ أيلول 2020، وفد التجمع الفيدرالي العراقي  وناقش الجانبان تطورات الوضع السياسي ووضع محافظة البصرة مؤكدين على أهمية التعاون والتنسيق في القضايا الوطنية . وأكدوا على اهمية مواصلة العمل السياسي والجماهيري وتعزيز أهمية الانتخابات بصورة ديمقراطية وشفافة بعيدا عن المحاصصة والتهميش. وتطرق الجانبان الى أهمية تعزيز الوعي الانتخابي والسياسي لدى الجمهور وأهمية اختيار الاصح في المرحلة المقبلة بعيدا عن الاغراءات والمصالح الشخصية الضيقة. وشدد المجتمعون على اهمية نشاط القوى المدنية الديمقراطية وتوحيدها جميعا من اجل التغيير الجذري الحقيقي.

نائب: الكشف عن قتلة المتظاهرين سيدفع لمشاركة الانتخابية الواسعة

بغداد - طريق الشعب

أكدت النائب آيات المظفر، أمس الأول، إن الكشف عن قتلة المتظاهرين سيعزز ثقة المواطنين بحكومة رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، الأمر الذي سيدفعهم إلى المشاركة الكبيرة في الانتخابات البرلمانية المبكرة. وقالت المظفر، في تصريح تناقلته وكالات الأنباء، إن “ملف الكشف عن الجهات المتورطة بقتل وقنص المتظاهرين من ضمن أولويات الحكومة”، مبينة أنه “لو تمت عمليات اعتقال الجهات التي تقف خلف اصدار أوامر قتل المحتجين، لما حدثت عملية اغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي، وبعض العمليات الأخرى التي طالت الناشطين والمدنيين”.

وأضافت النائب، أن “حكومة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، هي حكومة أزمات “، مشيرة إلى أن “ملف قتلة المتظاهرين مرتبط بسلسلة من الأزمات الأخرى، وفي حال حسم الملف فإن ثقة المواطنين ستتعزز، الأمر الذي سيدفع الناخبين للذهاب إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات المبكرة بقوة”. وأكدت المظفر، أن “الحكومة تمتلك بعض الخطوات في ملف قتلة المتظاهرين، لكنها تحتاج إلى دعم من قبل القوى السياسية الوطنية وكذلك الشعب”. وعن إمكانية هروب متهمين بإصدار اوامر قتل المحتجين، بينت أنه “ليس لدينا معلومات مؤكدة عن هروب متهمين بقتل المتظاهرين إلى خارج البلاد، ولكن بكل تأكيد لو كانت هناك سياسة داخلية قوية، لما هرب الفاسدون والقتلة إلى الخارج”.

*********

أكثر من مليوني سيارة في بغداد والمرور تقدم مقترحا لمعالجة الزحام

بغداد - طريق الشعب

كشف مدير المرور العام، زهير عبادة الخفاجي، أمس الأول، عن عدد السيارات الكلي في العاصمة بغداد، فيما تحدث عن مقترح لحل ازمة الزخم المروري.

وقال الخفاجي في لقاء تلفزيوني تابعته “طريق الشعب”، إن “العدد الإجمالي للسيارات في العاصمة بغداد يبلغ تقريبا مليونين و300 ألف سيارة، لذلك قدمنا مقترحا الى امانة بغداد في لجنة مشتركة في حال توفر الإمكانيات بأن يتم تحويل جميع الساحات والتقاطعات الى نفق او مجسر لحل ازمة الزخم المروي”.

اما بخصوص الدراجات النارية، أشار مدير المرور الى أن “جميع الدراجات النارية التي دخلت الى العراق هي كألعاب وملابس واثاث منزلي وبصورة غير شرعية ومهربة ولا يوجد فيها تصريح كمركي”، مبينا أنه “لا يمكن تسجيلها لأنها داخلة بشكل رسمي”.

وفي هذا السياق، كشف الخفاجي في وقت سابق، حقيقة وجود خطة للتقليل أو الحد من عدد المركبات في البلاد.

وقال في تصريح صحفي، إن “ المديرية ليس لديها خطة لتقليل عدد السيارات القديمة قبل توفير البديل المناسب”، لافتاً الى أنه “في حال توفير وسائل النقل الجماعية والمريحة مثل القطارات وميترو الأنفاق سنفكر بالحد من عدد المركبات”.

وأضاف، أن “الزحام المروري ليس من مسؤولية رجال المرور وحدهم فحسب إنما يقع على عاتق المواطنين ودوائر الدولة الاخرى من خلال الالتزام بالإشارات المرورية والتعاون مع رجال المرور” مشيراً الى أن “المنفذ الذي تم تهيئته على جسر الجادرية من قبل المرور لتخفيف حد الزحام لم يتم فتحه من قبل إدارة الجامعة وهو ما أدى الى زيادة حدة الزحام بسبب عدم التعاون في هذا الصدد”.

***********

ص4

“سني” و”شيعي” على قوائم الكلية العسكرية!

مسميات مذهبية تثير غضب ناشطين

على مواقع التواصل

بغداد - طريق الشعب

عَدّ ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، إدراج حقل بعنوان “المذهب” على قوائم اسماء المقبولين في الكلية العسكرية “اجراء لترسيخ مبدأ الطائفية”. وفيما رأى قانونيون أن هذا الإجراء غير قانوني ولا ينسجم مع المبادئ الدستورية، أوضحت مفوضية حقوق الانسان ان “الطائفية نهج فرض على المؤسسات الحكومية كافة، وضمنها المفوضية”.

عضو مفوضية حقوق الإنسان، د. علي البياتي، قال ان “الشعب العراقي بات يدرك اهمية ازاحة نظام المحاصصة الطائفية والمذهبية عن التشكيلات الحكومية كافة”، مشيرا في حديث لـ “طريق الشعب”، الى ان “التظاهرات السلمية والاعلام الرصين، هما من يعول عليهما في اجراء التغييرات نحو نظام مدني ديمقراطي يسوده الدستور الذي يؤكد اهمية الوحدة الوطنية”.

واستنكر البياتي إجراء وزارة الدفاع بإدراج عنوان “المذهب” في قوائم قبول الكليات العسكرية. وقال ان “السياسات المذهبية الخاطئة فرضت نفسها بعد عام 2003 بسبب الدعم الدولي، وخلقت مبدأ المحاصصة الطائفية على المناصب، وبالتالي اضطهدت الشعب العراقي عبر تنصيب شخصيات غير كفوءة يقتصر دورها على تسنم مناصب سياسية وتحقيق مصالح شخصية لا أكثر”.

وردا على سؤال النهج الطائفي المتبع  في تشكيلة اعضاء مفوضية حقوق الانسان، أوضح أن “المفوضية لا تستثنى هي الاخرى من هذا النهج. وبالرغم من انها تستند إلى مبادئ (نادي باريس)، لكن نهج المحاصصة الطائفية فرض عليها بسبب النظام الحكومي العام، الذي ينطلق من هذا النهج”، مبينا أن “عملية اختيار المفوضين وفق القانون، تتم من قبل لجنة تضم ممثلين عن منظمات المجتمع المدني والامم المتحدة واعضاء عن الكتل البرلمانية”.

وتابع قائلا: “بما ان الكتل البرلمانية هذه جاءت وفق اسس طائفية، وانها صاحب القرار في اختيار اعضاء المفوضية، أدى ذلك الى انتاج هذا التنوع المذهبي بين اعضاء المفوضية”.

من جهته، عد الخبير القانوني زهير ضياء الدين، اتباع السياقات المذهبية في المؤسسات الحكومية “إجراء غير دستوري”.

وقال في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “المادة 14 من الدستور العراقي تنص على ان العراقيين متساوون بغض النظر عن الديانة والمذهب والقومية. وبالتالي يجب ان تشمل فرص العمل جميع مكونات الشعب، بغض النظر عن المذاهب والديانات التي كرستها عملية المحاصصة الطائفية.. تلك العملية التي أصبحت بلاء العراق في المرحلة الراهنة”.

واشار ضياء الدين الى ان هذه الإجراءات المذهبية بالإمكان الطعن بها امام المحكمة الاتحادية، ونقضها 100 في المائة، باعتبارها غير قانونية وغير دستورية، لافتا إلى ان “التفرقة المذهبية تنتعش عليها احزاب ومنظمات فاسدة، تضرها الوحدة المجتمعية”.

 واعتبر الخبير القانوني، ان قرار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، القاضي برفع فقرة عنوان المذهب عن قوائم المتقدمين للقبول في الكلية العسكرية “شكلي وليس جوهريا”، مشيرا الى أن العراق بحاجة إلى “كسر النهج الطائفي المذهبي بالإقدام على تحركات اعمق عبر ممارسات ديمقراطية فعلية في جميع مؤسسات الدولة”.

واستطرد قائلا، انه عمل على الطعن بمفوضية الانتخابات الحالية، وتقديم ما يثبت ان المرشحين فيها لديهم انتماءات حزبية وطائفية “وبالتالي، فإن تشكيلة هذه المفوضية لا تختلف عن تشكيلاتها السابقة”، لافتا إلى انه “فوجئنا، للأسف الشديد، بأن المحكمة تبرر ذلك بأن العبرة ليست بالانتماءات، انما بالممارسة، على الرغم من كون هذا الاجراء مخالفا للدستور”.

وحمّل ضياء الدين، السلطات الثلاث مسؤولية تعزيز نهج المحاصصة الطائفية والمذهبية غير الدستوري. واشار الى ان “التظاهرات جعلت الشعب العراقي يمتلك الوعي الكافي لإنهاء التفرقة الطائفية، وهذا ولد لدى الحكومة الحالية رد فعل عبر تعزيزها الرقابة على الفساد ورفع التسميات المذهبية”.

هذا وصرح المتحدث باسم رئيس الوزراء، احمد ملا طلال، بأن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه برفع الاشارة الى مذاهب المتقدمين عن استمارات القبول في الكلية العسكرية، وشدد على عدم العمل بهذه الآلية في مؤسسات الدولة، وعلى أن تكون المواطنة والهوية العراقية هي المعيار”.

من جانب آخر قال نائب رئيس مجلس السلم والتضامن، د. علي الرفيعي، ان “نغمة المكونات الشيعية والسنية، للأسف الشديد، تعزف على اذهان الشعب العراقي مع بداية كل حملة انتخابية، وذلك عبر الوسائل الاعلامية، وان ما اقدمت عليه، سواء وزارة الدفاع أم وزارات اخرى في هذا الخصوص، يعد انتهاكا صريحا لمبادئ الدستور”.

واعتبر الرفيعي في حديث لـ “طريق الشعب”، اجراء رئيس الوزراء المتخذ في هذا الشأن “ترقيعيا”، مشددا على أهمية أن يعيد رئيس الوزراء “النظر في تشكيلة المقبولين في الكلية العسكرية، وان لا يقتصر إجراؤه على رفع تسمية المذهب وحسب”.

***********

أطراف نيابية تتحدث عن آليات مرتقبة لمكافحة الفساد وفتح ملفاته الكبيرة

بغداد - وكالات

كشفت أطراف نيابية، مؤخرا، عن قرب إطلاق آلية جديدة لمكافحة الفساد المالي في العراق لإنجاز ملفات الفساد الكبيرة التي بحوزة هيئة النزاهة، فيما أكد بعض اعضاء مجلس النواب ان دعم نيابي سيكون لهذه الآليات واللجان التي تحارب الفساد على ان يتم تجاوز الأخطاء الماضية التي رافقت هذا الملف وأدت الى افلات الكثير من الفاسدين من قبضة العدالة.

قال عضو لجنة النزاهة النيابية، يوسف الكلابي في تصريح صحفي لوكالة “بغداد اليوم”: “هناك اجتماعات مستمرة مع رئيس الوزراء للخروج بآلية جديدة لمكافحة الفساد في العراق تضم كل الجهات والمؤسسات المعنية بهذا الملف”.

وأضاف الكلابي، انه “لا يمكن تحديد حجم الاموال التي التهمها الفساد في العراق خلال السنوات الماضية الا أن الفساد نوعان، سرقات، وهدر، ومشاريع متلكئة أيضا تعتبر نوعا آخر من الفساد”، لافتا الى ان “الآلية ستتضمن ادوات واجراءات واحصائيات وطرق التنفيذ”. ويأتي حديث النائب بعد أن أعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الثلاثاء الماضي، في كلمة متلفزة عن تشكيل لجنة عليا تختص بالتحقيق في قضايا الفساد الكبرى والجرائم الاستثنائية، مبينا أن هذه اللجنة المرتبطة بمكتب رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات سوف تمنح كلّ الصلاحيات المطلوبة لتحقيق هيبة القانون في المجتمع واستعادة حقوق الدولة والمواطن من الفاسدين والمعتدين.

دعم لجنة مكافحة الفساد

من جانبه، أكد عضو اللجنة القانونية النيابية، حسن فدعم، إن “مجلس النواب داعم لتشكيل لجنة عليا لمكافحة الفساد المستشري في جميع مفاصل الدولة”، مبينا أن “رئيس مجلس الوزراء سيمنح هذه اللجنة صلاحيات واسعة لمتابعة ملفات الفساد الكبيرة الموجودة في هيئة النزاهة”.

وأضاف فدعم في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “هيئة النزاهة تملك عشرات آلاف من ملفات الفساد في أمور مختلفة بعضها مخالفات إدارية تتعلق بمخالفات موظفين”، مطالبا رئيس الحكومة وهيئة النزاهة بـ”التحقيق في ملفات الفساد الكبيرة، وان لا تقتصر التحقيقات على صغار الموظفين”.

ويقدر حجم ملفات الفساد المركونة في رفوف هيئة النزاهة بحوالي (14) ألف ملف فساد بحسب تصريح سابق لـ”لجنة النزاهة البرلمانية”، مؤكدة على أن “أغلب هذه الملفات معطلة، ولم ترسل إلى القضاء بسبب الروتين والخلافات وعدم اكتمال التحقيق فيها”. وعلى مدار الأعوام الماضية فشلت الحكومات العراقية المتعاقبة في كبح الفساد وعمليات الهدر للمال العام رغم تشكيلها عدة لجان حكومية وبرلمانية للحد منها، كان آخرها تشكيل حكومة عادل عبد المهدي السابقة المجلس الأعلى لمكافحة الفساد والذي عقد عدة اجتماعات لكن من دون اية نتائج.

وتابع فدعم القول: “رئيس مجلس الوزراء لم يعلن عن آلية وطبيعة هذه اللجنة ولا عن رئيسها وأسماء أعضائها التي ستكلف بالتحقيق في ملفات الفساد”.

تجاوز الأخطاء الماضية

بدوره، دعا طه الدفاعي، عضو لجنة النزاهة البرلمانية الى أن “تتجاوز اللجنة العليا المختصة بالتحقيق في ملفات الفساد الكبيرة المشاكل والأخطاء والعقبات السابقة التي حصلت مع المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، وايضا ان تكون هذه اللجنة لديها القدرة والشجاعة في إصدار القرارات ضد ملفات الفساد الكبيرة”.

وأضاف الدفاعي في تصريح صحفي تناقلته وكالات الأنباء، أنه “بسبب هذا الهدر في المال العام والسرقات خسر العراق الكثير من أمواله”، لافتا إلى أن “ما نأمله من هذه اللجنة الحكومية ان تكون صلاحياتها كبيرة لمعالجة الأخطاء وعمليات الفساد”.

وتصدر العراق قوائم الفساد في العالم بعدما جاء في المركز السادس عربيًا والثالث عشر عالميًا في الدول الأكثر فسادًا في التقرير الذي أصدرته منظمة الشفافية العالمية العام الماضي.

*************

مواساة

* تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الأديب السارد فائق محمد حسين الخليلي الذي وافاه الاجل بعد صراع مع المرض، والراحل من أسرة لها تاريخها النضالي في الحزب الشيوعي العراقي وكان من العاملين الناشطين في العمل السياسي إلا ان المرض منعه من مواصلة مشواره النضالي، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته خالص العزاء.

وتعزي عباس عبد الامير بوفاة نجله علي، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الكريمة خالص العزاء.

* بمزيد من الحزن والاسى تنعى منظمة الحزب الشيوعي في الشامية الرفيق الراحل مبدر حولي  الشباني (ابو افكار) الذي فارق الحياة بعد اصابته بجائحة كورونا، لقد افنى الرفيق حياته في خدمة الحزب والقضايا الوطنية وعانى من مطاردة جلاوزة البعث واعتقل نتيجة انتماءه للحزب الشيوعي، للفقيد الذكر الطيب ولذويه الصبر والسلوان.

*تنعى منظمة المحمودية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق والشخصية الوطنية والشعبية علي حسن علوان الذي توفي بعد معاناة مع المرض، للفقيد الذكر العاطر دوما ولعائلته ورفاقه الصبر الجميل.

* تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في سوق الشيوخ  الرفيق (أحمد ادور ال حموده) بوفاة  والدته، للفقيده الذكر الطيب ولاهلها  جميل الصبر والسلوان.

**************

التخطيط تكشف أسباب زيادة التضخم السكاني وتعلن إستراتيجية لمعالجة حالات الفقر

بغداد – طريق الشعب

كشفت وزارة التخطيط العراقية، أمس، أسباب زيادة التضخم السكاني في عموم العراق، فيما أعلنت عن خطة ستراتيجية لمعالجة حالات الفقر.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة (بغداد اليوم)، إن “العراق يعد من البلدان ذات النمو السكاني المرتفع، ولهذا يشهد تضخماً سكانياً”.

وأضاف، أن “عدد السكان يزداد في كل سنة ما لا يقل عن 950 الف الى مليون نسمة سنويا ويتضاعف كل 20 الى 25 سنة”، مشيرا الى ان “النسبة الاكبر من السكان من فئة الشباب التي تحتاج إلى فرص العمل ما يشكل عبئاً أكبر في حال عدم اتخاذ سياسات تتناسب مع هذه الزيادة”.

وأشار الهنداوي، إلى أن “وزارة التخطيط وضعت خطة بعيدة المدى للسياسيات القادمة ووثيقة تعمل وفق محاور ومسارات تركز من خلالها على الصحة والتعليم وزيادة الدخل للمواطنين”، مبيناً ان “هناك استراتيجية معينة اتبعت بخصوص الفقر اطلقت منذ 2016 ومستمرة لغاية 2020”.

************

الكشف عن تفاصيل حول ’المشروع الوطني لتشغيل الشباب’

بغداد – طريق الشعب

كشف المتحدث باسم الأمانة العامة لمجلس الوزراء حيدر مجيد، يوم امس، تفاصيل حول المشروع الوطني لتشغيل الشباب. 

وقال مجيد لـوكالة “ناس” إن “مجلس الوزراء في جلسته الاعتيادية السابعة عشرة قرر قيام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بالتنسيق بينها وبين وزارة الشباب والرياضة، لتنفيذ عقود المشروع الوطني لتشغيل الشباب من خلال الاستفادة من الدليل الاسترشادي الذي أعدته وزارة التخطيط”. 

وبين، أن الدلیل الاسترشادي المذكور يهدف الى تحقيق ما يأتي: 

- تبني إجراءات عمل واضحة لألیات إبرام عقود مشاريع تشغيل الشباب وفقا لمعايیر وأسس علمية وفنية ومراقبتها لضمان زيادة فاعلية وكفاءة العمل وإنجاز تلك المشروعات بالصورة الأفضل. 

- توثيق وتوحيد آليات ومعايیر وشروط إبرام عقود مشاريع تشغيل الشباب. 

- توضيح أسس الرقابة على إدارة وتنفيذ عقود مشاريع تشغيل الشباب. 

- توضيح ما قد ينتج عن عقود مشاريع تشغيل الشباب من حقوق والتزامات على الأطراف المتعاقدة. 

- تسهيل عملية تدريب الشباب في الوظائف التي لها علاقة بتلك العقود بالتعاون مع المطورين. 

كما ذكر المتحدث باسم الأمانة العامة في تصريح، أن “رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه ست وزارات بإكمال مستلزمات ربط وتفعيل واستخدام نظام إدارة الوثائق الوطني المركزي ضمن بيئة الشبكة الحكومية المؤمنة، خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت الثلاثاء، شمول وزارات الخارجية والمالية والتربية والثقافة والتعليم العالي والبحث العلمي والإتصالات، باعتباره خطوة باتجاه الإدارة الإلكترونية المتكاملة”. 

وأضاف، أن “التوجيه نص على قيام الوزارات كافة باستخدام نظام إدارة الوثائق الوطني المركزي لما يوفره من إمكانية تداول الوثائق مباشرة فيما بينها وضمن بيئة الشبكة الحكومية المؤمنة، إضافة الى قيام وزارة الإتصالات بإكمال إجراءات الربط مع الجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة بالشبكة الحكومية المؤمنة”. 

***********

خبير اقتصادي يصف الخطوة بالضرورية

الحكومة تعقد جلسة خاصة لإقرار الموازنة وارسالها للبرلمان

بغداد - طريق الشعب

قرر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، عقد جلسة خاصة الأسبوع المقبل، لمناقشة قانون موازنة عام 2020، وفيما كشف عضو في اللجنة المالية النيابية عن حجم الموازنة، أشاد خبير اقتصادي بإرسال الحكومة الموازنة الى مجلس النواب، كون اقرارها سيوفر الحسابات الختامية للسنة الحالية وعدم تكرار تجربة موازنة عام 2014.

 

جلسة حكومية خاصة

ذكر بيان مقتضب لمكتب الكاظمي أطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بعقد جلسة خاصة لمجلس الوزراء في بداية الاسبوع المقبل لمناقشة وإقرار الموازنة العامة الإتحادية لعام 2020”.

148 ترليون دينار حجمها

من جهته، قال عضو اللجنة المالية النيابية محمد الدراجي، أن “حجم موازنة عام 2020 يقدر بـ 148 تريليون دينار، باعتماد سعر برميل النفط عند 40 دولار.

وأوضح الدراجي في تصريح تلفزيوني، تابعته “طريق الشعب”، أن “موازنة عام 2020 ستكون كاملة وليست لثلاثة أشهر، وقيمتها الإجمالية تقدر بـ 148 تريليون دينار، وبسعر نفط محدد بـ 40 دولارا للبرميل”، مضيفا أن “إيرادات الموازنة تقدر بـ 67 تريليون دينار، وستكون عبارة عن رواتب للموظفين وتشغيلية خاصة للنفقات الحكومية الضرورية”، مبيناً أن “مجلس النواب سيناقش الموازنة للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة الحالية”.

ايقاف التمويل

من جانبه، كشف وزير التخطيط خالد بتال عن وجود 6250 مشروعا قيد الانشاء بحاجة الى توفير 126 ترليون دينار لإكمالها.

وأوضح بتال خلال استضافته في جلسة مجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي ان “تلكؤ اتمام المشاريع أدى الى عدم تقديم الخدمات للمواطنين منها وجود 42 مجمعا سكنيا غير منجز يحتاج الى اعادة احصائها بشكل دقيق للشروع بإنجازها، فضلا عن ضرورة وضع خطة اصلاحية حقيقية لمعالجة التلكؤ بتنفيذ المشاريع”.

وبيّن بتال، أن “الوزارة أوعزت بإيقاف الالتزامات الدولية لأجل ضغط وحدات الانفاق ما ادى الى حرمان بعض المحافظات من الخدمات، مع استثناء بعض المشاريع في المحافظات التي لديها اموال لتنفيذ مشاريعها ودون مطالبتها بأموال اضافية لحين توفر السيولة”، مؤكدا “أهمية التوجه للبدائل في تخصيص الأموال للمشاريع الحيوية لاستكمالها خاصة المؤسسات الصحية والمجمعات السكنية في المحافظات”.

خطوة مهمة

من جانب أخر، وصف الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، خطوة إقرار موازنة عام ٢٠٢٠ بالضرورية والمهمة في تحديد الحسابات الختامية وتحديد صرف الأموال.

وقال انطوان في تصريح لـ”طريق الشعب”، إن “إقرار موازنة العام الحالي هي خطوة مهمة وضرورية لتحديد الحسابات الختامية للسنة الحالية، وعدم تكرار تجربة موازنة عام ٢٠١٤ التي بقيت بدون حسابات ختامية”.

ودعا انطوان الى “ضرورة انتهاج سياسة اقتصادية تسهم في نهوض الاقتصاد العراقي وزيادات ايرادات الدولة من خلال دعم القطاع الخاص، وتوفير البيئة المناسبة للاستثمار، ودعم القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية من أجل توفير فرص عمل للعاطلين عن العمل، وتفعيل قانون التعرفة الكمركية وحماية المنتج”.

***********

ص6

لهذا قلت رؤية حزب الشعب كانت الأفضل

د. طلال الشريف

ما جاء في كلمة حزب الشعب يمكن بدء تنفيذه الآن كبرنامج وطني “إنتقالي” لحين إستكمال كل عناصر الإختلاف ، فالنهوض لا ينتظر إستكمال كل عناصره، وإبدأوا في المتوفر منها.

قلت إن ورقة حزب الشعب في خطاب بسام الصالحي أمام إجتماع الأمناء العامين للفصائل مع الرئيس، كانت الأكثر تماساً مع رؤية حقيقية تعكس الواقع الفلسطيني، وتطرح حلولا تقترب كثيرا مما يلبي مطالب شعبنا الدائمة لتصحيح المسيرة الوطنية....

الورقة فعلاً بها الجديد والضروري والهام، وليس تكرارا لطروحات غير قابلة للتنفيذ لا تخرجنا عن إعادة تشكيل عناصر الأزمة كما في كل مرة منذ سنوات طويلة.

هذه العناصر التي جاءت في ورقة حزب الشعب الفلسطيني، وأرى إعادة ترتيبها، كالتالي؛ وحسب الأهمية لما لترتيبها بهذه الأولويات ما يمس قضايا تشغل العقل الفلسطيني، بعد فقدانه الثقة طويلا بأخطاء قياداته وأحزابه، ولكي يقتنع الكثيرون من شعبنا بأن هناك جديدا هاما يوسع من قاعدة المشاركة والرقابة الشعبية. وهذه العناصر تؤكد على:

1- الهوية الوطنية ووحدة الشعب الفلسطيني

الانطلاق من وحدة الشعب الفلسطيني فنحن الشعب الفلسطيني وليس الفلسطينيين في غزة والقدس وفي رام الله ولبنان، نحن الشعب الفلسطيني كله الذي هويته الوطنية كانت الأساس الحامي لاستعادة حقوقه بعد نكبته عام 1948 ولاستعادة دوره. الان مطلوب تعزيز وترسيخ هذه الصورة بحيث يكون كل طفل وكل شاب وامرأه من أبناء شعبنا في كل مكان يشعر بوحدة هذا الشعب وبحقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف وهذه الحقوق تتلخص بثلاث وهي تقرير المصير والدولة وحقنا بالعودة وحقنا بالمساواة المدنية والقومية لأبناء شعبنا في الداخل وهم جزء أصيل من الشعب الفلسطيني. وهذه المقومات الثلاثة تعترف بها وتقرها الشرعية الدولية وبالتالي تجديد مشروعنا الوطني ينطلق أساسا من البقاء في مربع الشرعية الدولية، والبقاء في هذا المربع يعني الاعتراف الحقيقي بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني والسعي الدولي الجاد من اجل ذلك، وليس المساومات والصفقات لجرنا الى صفقة القرن او لجرنا للتخلي عن حقوقنا الوطنية.

2- إعتراف صريح بالإخفاق

اعتراف صريح من الجميع بالحجم الكبير من النواقص والاخفاقات والسلبيات التي حصلت وأن يكون لدى شعبنا ضمانة أيضا بان ما يجري ليس مجرد نوع من المصالحة الشكلية فقط. لذلك المهمة أكثر تعقيدا بكثير وتملي علينا مسؤوليات كبيرة.

3- إنتهاء مرحلة

هناك مرحلة انتهت ويجب ان نخرج من مربع المرحلة الماضية بكل ما حملت من نجاحات ومن إخفاقات فهي الان وصلت الى طريق مسدود لذلك علينا ان نواجه واقع اننا امام مرحلة جديدة.

4- تجديد المشروع الوطني الفلسطيني

كيفية تجديد المشروع الوطني الفلسطيني وإعادة الروح لهذا المشروع بصورة اكبر بكثير بالاستفادة من كل النواقص والاخطاء التي تمت، يجب ان نعترف ونتصارح جميعا بان المصالحة بين كافة القوى الفلسطينية لا تكفي شعبنا الذي عاش وعانى من اثر الانقسام طويلاً وتبددت الكثير من الموارد والامكانيات والفرص ولذلك لا يكفي القول للشعب الفلسطيني نحن كنا منقسمون ونسعى للمصالحة .... وانتهى الموضوع، هذا غير كاف فالشعب الفلسطيني يريد أعمالا بصورة ملموسة أيضا.

5- الشراكة الشعبية

علينا ان نقول بصراحة لشعبنا الذي ينظر الينا اليوم باننا مراقبون منه على ما يدور من حوارات، وان هناك حوارا موازيا لهذا الحوار الفصائلي على المستوى الشعبي الفلسطيني. وليقل الشعب الفلسطيني في اطار هذه الحوارات كل ما لديه من ملاحظات ورؤى وصولا الى صيغة ديموقراطية لشراكة شعبية واسعة في منظمة التحرير.

6- القرار الوطني المركزي الفلسطيني

المسألة الرئيسية هي في محاولة سحب مركز القرار الفلسطيني من الشعب الفلسطيني ومن قيادة الشعب الفلسطيني باتجاه محاور وتوازنات متنوعة وهذا السحب لمركز القرار هو واحد من اهم المخاطر التي تواجه شعبنا.

يجب ان نرى بخطورة أيضا ان مجموعة من التدخلات في الشأن الفلسطيني وبالتنسيق المباشر مع إسرائيل هو ايضا مصدر خطر كبير علينا سواء كان تطبيعا سافرا على الشكل الذي جرى في الامارات أو كان تطبيعا مخففا بأشكال متنوعة لا تزال قائمة.

7- حقوقنا الثابتة والشرعية الدولية

وهذه الحقوق تتلخص بثلاثة حقوق وهي:

1-تقرير المصير والدولة

2- وحقنا بالعودة

3- وحقنا المساواة المدنية والقومية لأبناء شعبنا في الداخل وهم جزء أصيل من الشعب الفلسطيني

وهذه المقومات الثلاثة تعترف بها وتقرها الشرعية الدولية، وبالتالي تجديد مشروعنا الوطني ينطلق أساسا من البقاء في مربع الشرعية الدولية، والبقاء في هذا المربع يعني:

* الاعتراف الحقيقي بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني

* السعي الدولي الجاد من اجل ذلك وليس المساومات والصفقات لجرنا الى صفقة القرن او لجرنا الى التخلي عن حقوقنا الوطنية.

وبموازاة العمل على ما سبق من عناصر رئيسية ننطلق إلى البند الأخير

8- السعي لانتفاضة شعبية

نحن شعب تحت الاحتلال والقضية المركزية هي انهاء الاحتلال. عند الحديث عن المفاوضات والسعي لمؤتمر دولي يجب ان نبقى نطالب من اجل مؤتمر دولي “حقيقي” لكن نحن نعرف ان العالم والمجتمع الدولي ليس في وارده الان ان يأخذنا الى هذا المؤتمر الدولي الذي نتحدث عنه. المسعى الدولي يريد ان يأخذنا الى الحوار والتفاوض على صفقة القرن، المسعى الدولي الان يريد ان يهبط من سقف المطالب الفلسطينية بدولة حقيقية، لذلك رأس المال الأساسي لنا هو في تعزيز نضالنا ضد الاحتلال وفي تعزيز المقاومة الشعبية ضد الاحتلال، وهو في وضع قضية الانتفاضة كهدف امام القيادة الوطنية الموحدة التي نتحدث عنها، بشرط وضع كل الامكانيات لصمود شعبنا وتعزيز هذا الصمود. فنحن الان في وضع في غاية الصعوبة اضافة الى كافة الازمات سواء في الجانب الصحي او الاقتصادي أو المعيشي. شعبنا قادر على ان يصمد لكن على ان يرى المكاشفة والصراحة الحقيقية معه في أوضاعه، وكذلك الاستعداد للتراجع عن اية نواقص. علينا ان نطلق الحريات أوسع واوسع، وندعم كل الإمكانيات والفرص لتعزيز هذا الصمود، وان نقدم أجيالا جديدة من الشباب لأخذ مواقعهم في الساحات المختلفة والمتنوعة هذا يدفع بنا جميعا الى الامام في اتجاهات متنوعة.

هذه الرؤية، رؤية حزب الشعب، يمكن ترجمتها الى برنامج عمل وطني حقيقي في مواجهة الواقع وتغييره والنهوض الوطني، مع الإشارة الى كل القضايا الهامة الأخرى التي طرحها الجميع، م.ت.ف، الإنتخابات، سحب الإعتراف، وأشكال المقاومة الأخرى، والبدء على الأرض لإنهاء الانقسام وعودة السلطة المركزية لقطاع غزة، كلها قضايا معقدة وتحتاج وقتا، ونحن في وضع طارئ له علاقة بتصفية القضية وصفقة ترامب، وعلينا البدء بترجمة تلك الرؤية العملية دون معوقات وانتظار ما يتم إنجازه، لأنها تنقلنا الى أرض الواقع لمواصلة النضال ضد الإحتلال... وحتى لا يضيع الوقت ونحن في جدل قد لا يفضي لحلول للقضايا المعقدة. ... الإنتفاضة الشعبية يجب أن تبدأ.

ـــــــــــــــــــــــــ

“وكالة معا” الفلسطينية  5 أيلول 2020

*********

في جمهوريات يوغسلافيا السابقة حراك يساري

حزب يساري جديد في صربيا

رشيد غويلب

يستمر الحراك اليساري في الجمهوريات التي نشأت نتيجة لتفكيك جمهورية يوغسلافيا السابقة. فقد حصل حزب اليسار في سلوفينيا على 9 في المائة في الانتخابات العامة عام 2018. وجاء نجاح اليسار في كرواتيا ليؤشر ان ما يحدث ليس حالة منعزلة، ففي الخامس من تموز الفائت شهدت كرواتيا انتخابات برلمانية عامة، وعلى الرغم من تصدر “التحالف الديمقراطي الكرواتي” المحافظ السباق الانتخابي، إلا أن الفائز الحقيقي في هذه الانتخابات هو تحالف اليسار – الخضر Možemo(نستطيع). وهو نفس اسم حزب بودوموس اليساري الأسباني.  وفي الانتخابات البرلمانية التي جرت في 15 تموز الفائت في جمهورية مقدونيا الشمالية، دخل اليسار البديل، بطابعه الاشتراكي البيئي، البرلمان الوطني للمرة الأولى، وحصل على 4.1 في المائة منحته مقعدين، مقابل 1 في المائة حصل عليها في انتخابات 2016.  ويعتبر الحزب نفسه جزءا من كتلة اليسار في البرلمان الأوربي. في نهاية الأسبوع الفائت تأسس «حزب اليسار الجذري» في صربيا. يقول جوفوباكيتش أستاذ علم الاجتماع في بلغراد، وأحد الناشطين في المشهد اليساري منذ سنوات، وأحد الأعضاء المؤسسين لحزب اليسار الجديد: قبل بضع سنوات بدا ذلك غير وارد. «بعد حروب تفكيك يوغوسلافيا وسنوات حكم سلوبودان ميلوسيفيتش، كان يُنظر إلى الأفكار والقوى اليسارية في المجتمع الصربي على أنها فاقدة للمصداقية»، ويضيف، ان «سياسات ميلوسيفيتش كانت تحتوي بالتأكيد على عناصر اشتراكية»، لكنه اتبع سياسة قومية استبدادية. «

وعندما أطاحت الاحتجاجات الاجتماعية الحاشدة بميلوسيفيتش في عام 2000، التحقت صربيا بعملية التحول السائدة في بلدان أوروبا الشرقية. واتبعت الحكومات سياسة الاقتصاد الليبرالي الجديد الكلاسيكية، التي كان لها عواقب مؤذية على اليسار الاجتماعي، الممثل حينها من حزبين: الحزب الاشتراكي الصربي المؤيد للتوجه السائد في أوربا. وكان هدفه الانضمام الى الاتحاد الأوربي، ولذلك تم تنفيذ جميع مطالب بروكسل، وعن طيب خاطر.

والحزب الثاني هو «حركة الاشتراكيين»، وهي انشقاق قومي احتجاجا على التوجه الموالي للغرب، وعلى الرغم من اسم الحركة ورمزيته الواعية، فإن الحزب ليس قوة يسارية، وتعمل الحركة منذ سنوات في إطار الائتلاف الحكومي القومي المحافظ بقيادة الحزب التقدمي الصربي بزعامة الرئيس ألكسندر فوتشيتش. وفي هذا السياق تعمل الحركة بنشاط على أساس سياسة تقاليد القومية والإصلاحات الهيكلية الليبرالية الجديدة. وقد نفذ زعيم الحزب ألكسندر فولين، وزير الدفاع الحالي، سياسة تقشف متطرفة، عندما كان وزيرا للعمل، مستندا بشكل صارم إلى المعايير الصادرة من مركز الاتحاد الأوربي في بروكسل، لغرض تسهيل عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وشمل ذلك عمليات خصخصة واسعة النطاق، وخفض الإنفاق الاجتماعي الحكومي، والهجوم على حقوق النقابات والعمال. ولتحقيق هذه الغايات، فرض فولين في تموز 2014 تعديلات على قانون العمل وعلى حق في الإضراب، مما جعل سوق العمل الصربي غير مقيد، وعمق التوجه نحو الاستثمار الأجنبي المباشر. وبالنسبة للنقابات، أصبح فولين عدوًا حقيقيًا. وأسفرت الاحتجاجات ضد «الإصلاحات» عن إضراب عام في 17 تموز 2014، بدعم من الاتحاد العالمي لنقابات العمال.

وعلى الرغم منذ ذلك لا تزال مجاميع داخل اليسار الأوربي تتعامل مع «الاشتراكيين الصربيين»، انطلاقا من أن تقسيم يوغسلافيا والحرب على صربيا تمت من قبل الناتو. ومع صحة الإدانة لحروب الناتو، إلا ان ذلك لا يبرر التضامن مع أحزاب «معادية للغرب»، ولكنها تعتمد الاستبداد والعنصرية ضد القوميات واتباع الديانات الأخرى، فالذي يتبنى مثل هذه السياسات، لا يمكن ان يكون جزءا من اليسار.

لذلك يأتي تأسيس الحزب الجديد محاولة لأحياء قيم اليسار الأصيلة، وطرحت إجابات على الأسئلة الكثيرة المفتوحة في الساحة السياسية في البلاد، ولإزالة الغموض الذي يلف علاقات قوى يسارية اوربية بالحزب الاشتراكي الأم، والانشقاقات التي خرجت من معطفه. وفي الوقت نفسه طرح بديلا يساريا يمكن ان يجسد طموحات أوساط شعبية واسعة.

**********

ص7

حول السبيل الى تفكيك منظومة المحاصصة والفساد

السبيل الى تفكيك منظومة المحاصصة والفساد

فرحان قاسم

مشروع بناء الدولة العربية هو من مخرجات معاهدة سايكس - بيكو الذي صممه المنتصرون في الحرب العالمية الأولى وبشكل خاص بريطانيا وفرنسا، وهو يجسد فكرة إعادة تقسيم العالم بين حيتان الحرب.فكانت سوريا ولبنان والمغرب والجزائر وتونس من حصة فرنسا وكان العراق ومصروالاردن والخليج من حصة بريطانيا. وبغض النظر عن طبيعة السلطة في تلك البلدان سواء كانت سلطة انتداب مباشر ام سلطة ممالك وامارات قرابية ام جمهوريات ذات استقلال شكلي، فان الهدف الأساس من هذا المشروع هو تعميق وترسيخ اتباع تلك الدول سياسيا واقتصاديا ضمن خارطة التقسيم الدولي للعمل سواء الكلاسيكي او المعاصر. وقد حاول عدد من الثورات ان ينقذ هذه البلدان من ربقة التبعية لكنه في النهاية ولأسباب داخلية وخارجية بقي يدور في فلك التبعية الاقتصادية والسياسية.

ما يعانيه العراق الراهن ليس مفصولا عن تلك الجذور التأسيسية للدولة العراقية عام 1921، اذ تأسست على الشكل القرابي والزبائني والطائفي والمناطقي والعشائري في حقلها السياسي منذ لحظاتها الأولى، و في حقلها الاقتصادي إذ تعمقت فيها التمايزات الاجتماعية والفقر والبطالة والجهل، ووضعت اللبنات الأولى لبناء دولة ريعية بعد اكتشاف النفط، وقد حاولت ثورة الرابع عشر من تموز أن تنقذ العراق من التبعية السياسية والاقتصادية، لكن قوى الردة الداخلية والخارجية نجحت في إعادة العجلة الى الخلف، وما نواجهه اليوم من ازمة بنيوية في احدى جوانبه هو نتاج ذلك النكوص . ان المشروع الأمريكي السياسي والاقتصادي عبر الاحتلال العسكري ومن ركض وراءه من القوى والكتل المهيمنة الحالية أنتج لوحة معقدة جدا من فساد مستشر وتمترس طائفي إثني مناطقي عشائري وتخلف اقتصادي اجتماعي، ضرب بجذوره كافة نواحي الحياة، ودخلنا في ازمة بنيوية فاقت كثيرا الازمة البنيوية التي عاشها العراق في زمن النظام الدكتاتوري البائس.

ولغرضتحقيق اهداف انتفاضة تشرين الباسلة وهي اهداف غالبية أبناء شعبنا في تفكيك منظومة المحاصصة والفسادالمهيمنة، لا بد من اعتماد مجموعة مبادئ تكون مقدمة لفعل جماهيري كبير يأخذ على عاتقه مهمة التغيير: 

المبدأ الأول:تحديد الصراع التناحري الرئيسي في هذه المرحلة بوضوح اذ بدونه لايمكن التقدم خطوة واحدة لا في الحوار ولا في وضع البرامج. وإحدى أهم فضائل ومنجزات انتفاضة تشرين انها جعلت هذا الصراع التناحري واضحا جليا لأغلب أبناء الشعب العراقي. ويمكنني تحديد طرفي الصراع:

• الطرف الأول : هو جميع الطبقات والفئات والشرائح الاجتماعية وجميع الأحزاب والتيارات والمنظمات التي ساندت المشروع الأمريكي الاقتصادي والسياسيووقعت مع الرئيس الأمريكي قانون تحرير العراق، وهذه القوى هي احزاب الإسلام السياسي الشيعية والسنية ، والأحزاب والشخصيات الليبرالية المعروفة ، وشكلت هذه القوى تحالفا يضم دول الاحتلال و البرجوازية الكومبرادورية العراقية التي تتطابق مصالحها مع تبعية العراق للرأسمال العالمي ، و شريحة البيروقراطية العراقية من كبار موظفي الدولة من العسكريين والمدنيين وشريحة الطفيليين الذين يحققون أرباحا طائلة دون ان يكون لهم أي دور في العملية الإنتاجية العراقية . وباختصار فان الطرف الأول في الصراع التناحري هو القوى والأحزاب والتيارات التي تهيمن على صنع القرار سواء في السلطة التشريعية او التنفيذية او القضائية.

• الطرف الثاني: هو جميع الطبقات والفئات والشرائح الاجتماعية وجميع الأحزاب والتيارات والمنظمات الوطنية الديمقراطية وغالبية أبناء الشعب العراقي من المستقلين والمهمشين والعاطلين والأرامل والايتام الذين تقف مصالحهم الطبقية والاجتماعية ضد مشروع التبعية السياسية والاقتصادية ويسعون لبناء عراق مدني ديمقراطي بعيد عن المحاور الإقليمية والدولية. ويفترض بهذا التحالف ان يكون الأوسع والأكثر تأثيرا لو توفرت له عوامل التنسيق والإتحاد على هدف واحد وهو تفكيك منظومة الفساد والطائفية،لأنه يضم العمال والفلاحين والبرجوازية العراقية المحلية التي تضررت كثيرا بمشروع اقتصاد السوق المنفلت، ومنظمات المجتمع المدني والضباط والجنود خارج الطغمة المتنفذة.

المبدأ الثاني: من خلال طبيعة الصراع التناحري الذي عرضناه في الفقرة السابقة، فان أية فكرة او دعوة تتضمن اشراك او مساهمة الكتل والقوى المهيمنة في وضع حلول لتفكيك منظومة الفساد والطائفية،إنما هي دعوة تصدر إما من جهلة تغلب عليهم الطيبة وانعدام القدرة في تحليل الظاهرة العراقية،أو من مجموعات تحاول ان تعيد انتاج المنظومة الفاسدة الطائفية بشكل ترقيعي محسن. والسبب الذي يدعوني الى الرفض المطلق لمساهمة الكتل المهيمنة في وضح اية حلول، يعود الى سبب منطقي بسيط جدا وهو أن من كان سببا في الكارثة العراقية وأصر على تعميقها وترسيخها طيلة عقدين من الزمن تقريبا لا يمكن ان يكون طرفا في الحل، ولا يمكن للطائفي الفاسد ان يكون عراقيا مصلحا نزيها تقدميا في نظرته للتنوع العراقي فهذا من المحال.

المبدأ الثالث : بسبب سوء وفساد الأحزاب السياسية التي سيطرت على المشهد السياسي منذ عام 2003 سواء أحزاب الإسلام السياسي ام الأحزاب الليبرالية التي تدعي العلمانية ، فقد ظهرت دعوات تدعو الى الغاء الحزبية والأحزاب في العراق، وقسم من هذه الدعوات تسللت الى بعض اطراف الانتفاضة ، ان هذه الدعوة تعكس جهلا بالمبادئ التي قامت عليها النظم الديمقراطية ، فلا دولة مدنية ديمقراطية بدون أحزاب تؤمن وتناضل من اجل مدنية وديمقراطية الدولة وتحترم حقوق الانسان والطفولة والمرأة ، فعلى المتحاورين من اجل إيجاد طريق لتفكيك منظومة الفساد والطائفية ان ينبذوا فكرة الغاء الأحزاب، وان يميزوا بين أحزاب ومنظمات وتيارات كافحت ضد الديكتاتوريات وقدمت تضحيات كبيرة، وبين أحزاب نشأت من أجل تنفيذ اجندات خارجية ومن أجل المغانم . بين أحزاب هي جزء من تحالف القوى المهيمنة على السلطة وبين أحزاب هي جزء من التحالف الواسع المعارض لمشروع اتباع العراق وتدميره اقتصاديا وسياسيا.

المبدأ الرابع: على جميع الأحزاب والتيارات والمنظمات الديمقراطية التي تقف في الطرف الثاني من الصراع التناحري والتي تدعو الى تفكيك منظومة الفساد والطائفية،أن تنفتح على بعضها بحوار هادئ وموضوعي يستند الى احترام الآخر وعدم التعالي عليه ونبذ المماحكات الشخصية والسعي للحصول على المواقع، وان يستند الحوار أصلا الى إرادة حقيقية لتوحيد جهود العراقيين على هدف واحد يكون الخطوة الأولى لبناء عراق جديد ديمقراطي موحد.

المبدأ الخامس : توسيع نطاق الحوار ليشمل ممثلي غالبية أبناء الشعب، وعدم عزل او تهميش أي طرف، لأن عملية تجاوز الفساد والطائفية تحتاج الى جهود غالبية أبناء شعبنا، وأن التهميش يفقد الشعب قوة تساعد على التسريع بإسقاط هرم الفساد والطائفية، قوة تضم المنتفضين رجالا ونساء وممثليهم، والمنظمات الديمقراطية من العمال والفلاحين والطلبة والمهندسين والمعلمين والأطباء والكوادر الطبية ، والأحزاب والتيارات الوطنية الديمقراطية التي ساهمت في الانتفاضة سواء بالمشاركة الفعلية وتقديم التضحيات أم بحملات التضامن وجمع التبرعات وكتابة المقالات وعقد الندوات الخ.

المبدأ السادس: لا بد من ان يأخذ الحوار خطوطا متوازية عديدة، وفي النهاية لا يمكن ان يكون الحوار منتجا وذا نهايات محددة إذا كان مفتوحا ومطلق النهايات. يمكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة لحوار مفتوح ومنظم في آن واحد ، مثل تكوين كروبات للمعلمين وأخرى للفلاحين الخ، يطرحون اراءهم بصدد كيفية الخلاص من منظومة الفساد والطائفية ، عقد ندوات عبر الغرف الالكترونية او ندوات مباشرة تناقش هذا الموضوع،ويمكن تقديم تصورات وآراء أخرى عديدة بهذا الصدد، لكن الأهم والأرأس هو ان يجتمع الممثلون الحقيقيون لكل النخب الوطنية والديمقراطية بورقة عمل تضم خلاصة للحوارات والنقاشات التي شملت اعدادا غفيرة من الديمقراطيين للخروج بخطة الشعب العراقي للقضاء وبشكل نهائي على الفساد والطائفية . والانتفاضة مهما اتسع نطاقها افقيا وعموديا ستكون معرضة للانتكاسة إذا لم توحد رؤاها من خلال ممثليها الحقيقيين وممثلي الاحزاب والتيارات والمنظمات الديمقراطية لتتحول الى ثورة شعبية قادرة على احداث التغيير المنشود.

*************

ص8

الفساد العامل الأساس في عرقلة التنمية وإحلال السلام والأمن في العالم

الفساد ضرب من الإرهاب والخيانة الوطنية

عادل حبه

لعل حكام بلاد الرافدين الأوائل كانوا أول من توقفوا عند ظاهرة الفساد في مجتمعاتهم. فإن أوركاجينا، وهو أحد الملوك السومريين من سلالة لگش الأولى، كان صاحب أقدم إصلاح اقتصادي واجتماعي لحد الآن، حيث يرجع تاريخ تلك الإصلاحات إلى عام 2355 قبل الميلاد. وقد اكتشفت تلك الإصلاحات في مدينة لگش عام 1878م، وترجمها لأول مرة العالم الفرنسي تورو دانجان.

وقد ظهر ان هذا الملك الجليل قضى على الفساد والمساوئ التي كانت سائدة في تلك الفترة، كما أعاد العدل والحرية للمواطنين، وأزال عنهم المظالم والاستغلال. وقاد أوركاجينا أول انتفاضة اجتماعية في التاريخ، حيث ظهرت لأول مرة كلمة حرية امارجي في وثيقة مكتوبة. وعمل أوركاجينا على تخفيض الضرائب التي كانت مفروضة على الشعب، ومنع تسلط الجباة واللصوص على الضعفاء، وتعهد بأنه: «لن يسمح بأن يقع اليتامى فريسة لظلم الأقوياء»، وبإزالة الظلم ونشر العدل بين طبقات المجتمع، ووضع حدا لكبار الموظفين في ابتزاز أموال عامة الشعب.

وتعتبرهذه الوثيقة أول قانون أنساني نادى بحقوق الإنسان وحريته ومكافحة جريمة الفساد في التاريخ الإنساني. ومما يذكر في هذه الوثيقة أن اوركاجينا قد شرع القوانين التي وفرت للشعب الحرية والعدالة. إلا أن هذه القوانين لم تكتشف بعد، ولكن حمورابي كان قد استفاد منها عند صياغة شريعته المعروفة.

إن استشراء ظاهرة الفساد في العالم في المرحلة الراهنة، دفع الهيئة العامة للأمم المتحدة إلى الإعلان عن يوم التاسع من كانون الأول من كل عام “اليوم العالمي لمكافحة الفساد”، تأكيداً منها على الأهمية البالغة في مكافحة هذه الظاهرة وانطلاقاً من الدعوة التي أعلنها الأمين العام للأمم المتحدة ومفادها “أنّ الفساد لا يُولِّد إلا فساداً ويقوي من مناعة الهاربين من أحكام القانون الجزائية”. لقد أضحى الفساد بحق جريمة خطيرة يمكن أن تقوض أسس الدولة وتشل التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع المجتمعات، ولا يوجد بلد أو منطقة أو مجتمع محصن منها.

لقد وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على اتفاقية لمكافحة الفساد في القرار رقم A / RES / 58/4المؤرخ 21 تشرين الثاني 2003. وأكدت هذه الاتفاقية على الفهم المتفق عليه دولياً للفساد وطبيعته، وكذلك على التدابير الواجب اتخاذها لمكافحة الفساد. وتقر اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد بأن الفساد يقوض التنمية ويضعف الديمقراطية، ويشل أي مسعى لمكافحة الجريمة المنظمة ومكافحة الإرهاب والتهديدات الأخرى للأمن في العالم. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تطوير التعاون لمكافحة الفساد على المستوى الدولي.

وتؤكد اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد على مفهوم “الإثراء غير المشروع”، الذي يعني “زيادة كبيرة في أصول موظف عمومي تتجاوز دخله المشروع، وهو ما لا يستطيع تبريره بشكل معقول”. ويدرك المجتمع الدولي فائدة الاعتراف بالإثراء غير القانوني “كجريمة جنائية مع سبق الإصرار”، لأن التناقض بين الدخل المعلن والنفقات الحقيقية للمسؤولين الفاسدين أسهل تبريره بكثير من ارتكابهم أعمال فساد محددة. ووفقًا لأحكام المادة 20 من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، يتم الاعتراف بالإثراء غير المشروع كأساس للعقوبات الجنائية. وهذا يزيد بشكل كبير من شدة معاقبة المسؤولين الفاسدين، حتى في الحالات التي لم تثبت فيها مشاركتهم مباشرة في أعمال فساد معينة، وبالتالي يخلق ويحافظ على الدوافع لرفض الفساد.

إن الفساد منتشر في كل بقاع العالم، من الصومال إلى نيوزيلندا. وأظهرت نتائج   إحدى الاستطلاعات التي أجريت بين رواد الأعمال في 127 دولة حول العالم أن الرشوة تحدث في كل سابع معاملة يتم التعامل معها في أروقة الإدارات الرسمية في العالم. وتقدر إحصائيات الأمم المتحدة أنّ هناك من الأموال ما يصل لحد التريليون دولار تُدفع سنوياً لغايات تقديم الرشاوى. وضمن نفس الإحصائية، وُجد أن حجم الفساد المالي في الدول النامية يعادل عشرة أضعاف ما هو مخصص من المساعدات الإنسانية الرسمية. وفي كل عام، تصل قيمة المبالغ المسروقة عن طريق الفساد إلى مايزيد عن ترليونين ونصف ترليون دولار، أي ما يعادل 5% من الناتج الاجمالي العالمي.

مما سبق، يتضح أنّ الفساد لا يمكن وصفه إلاَ بالجريمة، بل وكنمط من أنماط الإرهاب والخيانة الوطنية، باعتبارها أداة معرقلة لعجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في جميع بلدان العالم. ويمكن تعريف الفساد على أنّه ذلك السلوك غير السوي الصادر من قبل الشخص ذي المسؤولية العامة في وظيفته، والذي يأخذ أنماطاً وأشكالاً مختلفة تتراوح بين استقبال وإرسال الأموال بقصد الرشوة، أو ربما تكون عبارة عن شكل هدايا تقدم في غير موضعها الصحيح، علاوة على المعاملات الخفية وغير المرصودة من قبل الجهات الرقابية أو التلاعب بسير الانتخابات وتحويل الأموال وغسيلها أو الاحتيال على المستثمرين. إن الفساد هو استغلال المنصب لتحقيق مكاسب شخصية، ويتخذ أشكالا عديدة. فالفاسد هو السياسي الذي يأخذ الرشوة....وإنه عضو مجلس المدينة الذي يدفع مقابل نفقات إجازة عائلته من الأموال العامة.... وهو المسؤول الذي يطلب الرشاوى من المواطنين مقابل الحصول على المياه النظيفة.

أساليب مواجهة الفساد والفاسدين

ومن بين الأسباب المؤدية إلى انتشار الفساد هو: الطمع في وصول صاحبه إلى رغبة لا نهاية لها في الحصول على المال بغض النظر عن الطريقة غير الأخلاقية. وينتشر الفساد جراء تراجع مستويات الأخلاق والمسؤولية الوطنية عند الإنسان وغياب الوازع الشخصي والنقص في التعليم والتجارب التعليمية السلبية التي يتم تطبيقها في المؤسسات التعليمية، والتدهور في المستوى الثقافي في المجتمع، وغياب الإحساس باحترام العمل عند الأشخاص الذين يعملون سواء في القطاع العام أو الخاص، وتجييره للمصالح الشخصية، وانخفاض الوعي بحيث شاع الخوف من مواجهة الفساد والوقوف بوجهه والتصدي له، وبالتالي يصبح المواطن العادي عبارة عن غطاء للفساد وللشخص الفاسد. كما أن وجود فلسفة ثقافية مشجعة على الفساد سواءٌ بالدفاع عن الفاسد أو التحفيز له عن طريق تصوير القيام بعملية فساد معينة بأنها نوع من الشجاعة والحنكة، علاوة على ضعف ردود الأفعال لدى الرأي العام تجاه المظاهر الفاسدة التي تبرز في المجتمع.

تقدم منظمة الشفافية الدولية أفكاراً وطرقاً محددة لإحداث انعطاف في مكافحة الفساد في المجتمعات التي يستشري فيها الفساد وفي مقدمتها:

*سلطة الشعب: الضغط الشعبي بهدف توفير آلية تمنح المواطنين الأدوات ذات الصلة للمشاركة في حكوماتهم، وتحديد الأولويات والمشكلات الرسمية وغير الرسمية، وهذا يعني العمل مع الحكومة وكذلك المجموعات غير الحكومية لتغيير سلوك الإداريين ومراقبة إدائهم.

* استخدام التكنولوجيا لبناء تبادلات ديناميكية ومستمرة بين أصحاب المصلحة الرئيسيين: الحكومة،والمواطنين، والمؤسسات التجارية، ومجموعات المجتمع المدني، ووسائل الإعلام، والأوساط الأكاديمية، إلخ.وبفضل التقنيات الجديدة، فليس هناك حاجة لرصد الكثير من الأموال واستخدام القوة لتسليط الضوء على الفساد. ومن الممكن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات الإنترنت، مثل I Paid a Bribe، للحصول على المعلومات وتقديم تقارير شافية عن الفساد في أقصر وقت، حتى دون الكشف عن هويتك. فقد ساعدت تطبيقات الويب والهواتف الذكية مثل Open the Booksفي الولايات المتحدة على مراقبة الإنفاق الحكومي، بما في ذلك المبلغ الذي يتقاضاه المسؤولون. ويمكن استخدام هذه الأنواع من البيانات لمحاسبة المسؤولين الفاسدين والمضي قدماً في الإصلاحات.

*التوفير الأمثل للخدمات: إن التحسين المستدام في كيفية تقديم الحكومة للخدمات لا يمكن تحقيقه إلا إذا اعتمد الأشخاص في هذه المؤسسات قواعد وممارسات معقولة تسمح بالتغيير مع الاستخدام الأفضل للتقاليد والموروثات المجربة، وهذا بالتالي يؤدي إلى مد جسور الثقة بين المواطن والحكم مما يؤدي إلى دعم المواطن لكل إجراءات السلطة في مكافحة الفساد.

*توفير الحوافز المادية: مواءمة إجراءات مكافحة الفساد مع توفير وتحسين الظروف المادية للعاملين في الأجهزة الإدارية، واعتماد معايير النزاهة عند تعيين المسؤولين والموظفين، خاصة بالنسبة للإدارات الرسمية المعنية بجني الضرائب ودفع الرسوم والتعامل مع الشركات والبنوك الأجنبية والمكلفة بتوقيع العقود مع الأطراف الخارجية. فعلى سبيل المثال، يخضع موظفو الخدمة المدنية في الصين لدورات خاصة يتعلمون فيها كيفية التعامل مع إغراء تلقي الرشاوى. كما يتم تنفيذ العمل الوقائي حتى مع عائلات المسؤولين من موظفي الخدمة المدنية وأزواجهم وأطفالهم، حيث يتم ترتيب رحلات استكشافية إلى السجن، ليطلعوا على حال المدانين بالرشوة وهم يقضون مددعقوباتهم.

*إصدار التشريعات والعقوبات الصارمة على الفاسدين: معاقبة الفاسدين عنصر حيوي في أي جهد فعال لمكافحة الفساد. ففي العراق لا يتعرض الفاسد والراشي ولا المرتشي إلى عقوبات تتناسب مع الجريمة التي يرتكبونها. وغلباً ما يفلت الفاسد ببساطة من العقوبة بمحض انتقاله إلى محافظة مجاورة أو إلى إقليم كردستان، ويفلت الفاسدون من العقوبة جراء تسييس السلطة القضائية وتعرضها لتدخلات قوى سياسية تدعم الفساد. وهذا أحد الأسباب الرئيسية لشيوع الفساد بشكل خطير في العراق.لقد استطاعت الحكومة الصينية، على سبيل المثال، الحد من الفساد عندما لجأت إلى تشريع وتطبيق أقسى القوانين لمكافحة آفة الفساد. وتتراوح عقوبة قبول الرشوة من عدة سنوات للهدية الخفيفة إلى عقوبة الإعدام. وعلى مدى السنوات العشر الماضية، تم إعدام 10 آلاف مسؤول، وحُكم على 120 ألفًا بالسجن لمدة تتراوح بين 10 و20 عاماً. ولا يمكن لمقدمي الرشوة أيضاً الإفلات من العقاب، فهم شركاء في نشر هذه الآفة. وهكذا استطاع الصينيون تقليص الفساد الحكومي بنسبة 221٪.وفي كوريا الجنوبية، لعب قانون مكافحة الفساد، الذي دخل حيز التنفيذ في 1 كانون الثاني عام 2002، دوراً رئيسياً في مكافحة الفساد، وحصل كل مواطن بالغ على الحق في بدء تدقيق ضد أي مسؤول. كما ألزم القانون هيئة مكافحة الفساد الرئيسية في البلاد عبر لجنة التدقيق والتفتيش. وأدت سياسة انفتاح أداء الجهاز البيروقراطي وعمل قوانين مكافحة الفساد بانتقال كوريا الجنوبية إلى المركز الخمسين في تصنيف منظمة الشفافية الدولية في سجل مكافحة الفساد.

* العمل على تشكيل هيئات مستقلة لمكافحة الفساد إلى جانب الهيئات الرسمية المعنية بمكافحة الفساد. لقد كان الفساد في هونغ كونغ – الصين شائعاً في عقود سابقة، وشمل الفساد 90٪ من موظفي الخدمة المدنية. وفي عام 1974، تم تنظيم هياكل مكافحة الفساد وتشكلت هيئة تسمى “الهيئة المستقلة لمكافحة الفساد” التي حددت أجوراً عالية جداً لموظفيها وضباطها الذين يتابعون مرتكبي الفساد ويقدمون تقاريرهم إلى الحكم. وكان على موظفي الخدمة المدنية إثبات أنفسهم أن الممتلكات قد حصلوا عليها بشكل قانوني، إذا لم ينجحوا في ذلك، فسيواجهون الاعتقال ومصادرة ممتلكاتهم. كما برز دور كبير للمواطنين في محاربة الفساد، الذين شاركوا في عمل الهيئة المستقلة من خلال الشكاوى وإبلاغ السلطات بقضايا الرشوة والفساد. كانت النتيجة واضحة، فقد انخفض الفساد في القطاع العام في هونغ كونغ من 94٪ إلى 2-3٪. واحتلت هونغ كونغ المرتبة 12 في مؤشر مكافحة الفساد لمنظمة الشفافية الدولية في عام 2017.

* ولابد أن تلعب وسائل الإعلام، من صحافة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة، دورها الفعال في درء خطر الفساد في المجتمع عن طريق نشر التوضيحات والمقالات والأمثلة والمسلسلات التلفزيونية والأفلام والتجارب العالمية في مكافحة هذه الآفة، علاوة على نشرالإعلانات والدعاية ضد هذه الآفة، ناهيك عن الاستعانة بنشر الملصقات والرسوم الكاريكاتورية في تحقيق هذا الهدف. وينبغي أن تساهم بنشاط النقابات والاتحادات المهنية للكتاب والأدباء والفنانين بدورها الفعال في حماية البلاد وشعبها من هذا المرض الخطير، عن طريق العمل بتنظيم حملة وطنية شاملة يتصدرها حملة الفكر والابداع الفني والأدبي، ومنظمات المجتمع المدني التي لها تأثير غير قليل على الرأي العام في البلاد. ويمكن لمثل هذه الحملة الوطنية أن تشكل ضغطاً كبيراً على السلطات الثلاث وعلى الفاسدين من أجل انقاذ البلاد من هذا الشر، وأن تفرض على السلطات الثلاث المزيد من الضغوط لاتخاذ خطوات جدية وتشريعات ضرورية لتحقيق الهدف. ومن أجل تربية الجيل الجديد بروح المسؤولية الوطنية والحذر من الوقوع في شباك هذا الداء الخطير، يجب إضافة مواد في مناهج التربية الوطنية لفضح الفاسدين والفساد باعتباره عاملاً معرقلاً لتقدم البلاد ورفاه الشعب العراقي. ويمكن أن تلعب وزارة الثقافة ودوائرها في المحافظات هي الأخرى دورها الفعال في رفع الوعي الاجتماعي تجاه هذه الممارسات الخطيرة.

لقد مرت شعوب ودول بنفس المحنة التي يتعرض لها العراقيون الآن بسبب الفساد وتداعياته، ولكنها استطاعت أن تتغلب على هذا الداء بعزم مواطنيها واستجابة حكامها.فعلى سبيل المثال، دولة مثل السويد التي كانت غارقة في لج الفساد في منصف القرن التاسع عشر، وتحولت الآن إلى دولة تتصدر الدول في خلوها من هذا الداء الخطير. لقد أصبح الصدق والنزاهة والخبرة والوطنية معياراً مرموقاً في مؤسسات هذه الدولة، بدلاً من معايير الانتماء الطائفي والعشائري والديني والمذهبي والعائلي الذي يطغي على أقطاب الحكم وينخر في عقول الناخب العراقي ويخدع الرأي العام في البلاد.

********

ص9

في بريطانيا .. حفل تأبيني

للرفيق الراحل عبد الحسين جاسم (ابو عبد)

اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا حفلا تأبينيا للفقيد الراحل عبد الحسين محمد جاسم (ابو عبد) الذي توفي في 21 آب الماضي في بغداد. وحضره العشرات من رفيقات ورفاق الفقيد واصدقائه عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة في برنامج الزوم.  

بعد ترحيب الرفيق هاشم حسين بالحضور دعا الى دقيقة صمت عن روح الفقيد. والقيت كلمات عديدة وعرضت افلام وصور عن حياة الرفيق الراحل (ابو عبد) ومسيرته النضالية ودوره المشهود في دعم الانتفاضة الشعبية وفي تظاهرات ساحة التحرير بعد عودته الى بغداد، ومساهمته قبل ذلك في الوقفات الاحتجاجية في لندن ضد نظام المحاصصة الطائفية والفساد وفي التضامن الأممي مع الاحزاب الشقيقة ضد العسف والاضطهاد ومن اجل الحرية والعدالة والخبز.

وقدم الرفيق عبد الرحمن مفتن كلمة منظمة الحزب، وأشاد فيها بشجاعة الرفيق ابو عبد وصبره وعزيمته والتصاقه اللامتناهي بالحزب وقضايا الشعب العادلة ومشاركاته في معظم فعاليات ونشاطات المنظمة رغم مشاكله الصحية.

“كان ابو عبد كادحا وثائرا بكل عقله وقلبه تميز بمواقفه الشجاعة وطروحاته الجريئة”. هذا ما قاله الرفيق صبحي الجميلي، عضو المكتب السياسي للحزب، في كلمة مؤثرة تحدث فيها عن علاقته بالرفيق الراحل وتفانيه وجهاديته وحبه لحزبه وتعلقه بوطنه ومشاركاته بالاحتجاجات داخل الوطن. وقدم تعازيه القلبية الى عائلة الفقيد ورفاقه واصدقائه.

بعدها عُرض فيلم تضمن مراحل مختلفة من حياة الفقيد ومشاركاته في حملات التضامن مع شعبنا ضد نظام الحكم المحاصصاتي الفاسد. 

ثم تحدثت الناشطة ايسر جرجفجي، من بغداد، وأشادت بالراحل ابو عبد الذي أنقذ حياتها، قائلة انه هو من انقذ حياتها بعد ان فقدت القدرة على الرؤية والتنفس في أحد ايام انتفاضة تشرين، في اكتوبر الماضي، في حديقة الأمة عندما تعرض المنتفضون الى اعتداء بقنابل الغاز المسيل للدموع.

ثم عرض فلم فيديو قصير عن مشاركة الراحل ابو عبد المتميزة خلال حملة التضامن مع ثورة الشعب السوداني. وألقى الرفيق راشد الشيخ، الكادر القيادي في الحزب الشيوعي السوداني، كلمة مؤثرة عبّر فيها عن مشاعر الحب والاعتزاز لمشاركة ابو عبد المستمرة في النشاطات الاحتجاجية ضد نظام البشير المقبور.

ثم تحدث الرفيق خليل الموسوي، صديق الفقيد ابو عبد منذ قدومه الى بريطانيا وعن عملهم المشترك في جمعية الطلبة العراقيين منذ سبعينات القرن الماضي، مشيدا بخلقه واخلاصه الشديد لحزبه وقدرته على العمل مع الشباب ونيل ثقتهم. بعدها تحدث الرفيق عزت صادق، عضو المكتب السياسي للحزب، عن علاقته مع ابو عبد ودوره ومشاركاته الجريئة في الاحتجاجات في ساحة التحرير، وعن الجهود التي بذلت لمساعدته للتغلب على أزمته الصحية ومتابعة اوضاعه حتى اللحظات الاخيرة من حياته.

الدكتورة جبرا الطائي اشادت، في مساهمة قدمتها من بغداد، بشجاعة الفقيد وتعاونه وتعامله الرائع مع المتظاهرين، وبصبره واصراره على الاستمرار بالمشاركة بالاحتجاجات وعن اللحظات الاخيرة في حياته. وتحدثت بألم عن ازمات الربو الشديدة التي كان الفقيد يتعرض لها خاصة اثناء تعرضهم للدخانيات في ايام انتفاضة تشرين في حديقة الأمة وساحة التحرير، وجهود زوجها د. عماد في مساعدته للتخفيف من مصاعبه الصحية.

وكانت كلمة صديقه احمد خضير مؤثرة ايضا حيث أشار الى أمانة الفيقد ابو عبد واخلاصه وجديته في العمل، واشاد بقدرته على تكوين علاقات طيبة بالاخرين.

بعد ذلك ألقت السيدة فوزية العلوجي رئيسة المنتدى العراقي في بريطانيا كلمة عبّرت فيها عن التعازي لعائلة الفقيد واصدقائه. واشادت بالراحل الذي ترك حياته المستقرة في لندن ليشارك في الاحتجاجات والانتفاضة رغم مصاعبه الصحية.

وعرض فلم آخر عن ابو عبد وهو يغني ويشارك بصوته الجميل في حفلات الجالية والمنظمة ليستذكر اصدقاؤه ورفاقه روح التفاؤل التي تميز بها وتعلقه الشديد بالحزب والحياة والفرح والأمل.

وبالانكليزية تحدثت السيدة أوازا عن ابو عبد ايام الدراسة في الثمانينات وعلاقته الطيبة والمتينة مع عائلتها وتعلقه بالأبناء وحديثه الدائم لهم عن العراق وشعبه واوضاعه السياسية.  

بعدها قدمت كلمة مؤثرة لزميله في الدراسة في برمنكهام المهندس رضا منصور، تحدث فيها عن حزنه الشديد لرحيل الفقيد ابو عبد وعن خصاله ولطفه واهتماماته وانسانيته وتعاونه وحبه للجميع. وفي السياق ذاته تحدث صديقه حارث ابراهيم، وكان زميله في الدراسة والعمل، مستذكراً مواهب ابو عبد وقدراته في الاقناع وامتصاص غضب الآخرين والتخفيف عنهم، وأمانته وصدقه في التعامل ومساعدة الآخرين.  

بعدها عرض فلم تحدثت فيه بالانكليزية مجموعة من الشباب من اصدقاء الفقيد عن مدى تأثرهم بطيبة ولطف ابو عبد واهتمامه بهم، وعن صدمتهم وحزنهم العميق لفقده. بعدها تحدث فريد الحداد عن علاقته بالفقيد ابو عبد منذ ايام الدراسة في بغداد والعمل في اتحاد الشبيبة الديمقراطي، وعن تواصله معه وتفقد وضعه الصحي، مشيدا باخلاصه وقدراته.

واستذكر الشاب سامي حارث في كلمته الكثير من خصال الفقيد ابو عبد، واعتبره ملهمه وانه تعلم الكثير من خلاله عن العراق وحب العراق وقيم الوطنية.

ثم عرض فلم أغنية “مرا ببوس” (قبليني .. قبليني للمرة الاخيرة) الايرانية المحببة لأبي عبد، وتضمنت مقاطع بصوت الفنان جعفر حسن.

ثم جاءت كلمة العائلة للتحدث عن مصابهم الكبير وحزنهم العميق لفقد والدهم ومدى تعلقهم به، ألقاها علي، ابن الفقيد. وأشاد فيها بإخلاص ابيه للحزب ووفائه  واصراره على المشاركة في الانتفاضة رغم متاعبه الصحية. وعبّر عن الشر والامتنان العميق للحزب ورفاقه واصدقائه في التخفيف عن مصابهم واقامة التأبين اللائق.

الرحمة والسلام لروح الرفيق الفقيد عبد الحسين محمد جاسم (ابو عبد)، وسيبقى ذكره العطر في قلوب رفاقه ومحبيه.

*********

في ذكرى مجزرة سجن الكوت أيلول 1953

صادق الجواهري

في 16 حزيران عام 1953 وصلنا انا والرفيق نعمة المختار الى سجن بغداد المركزي، طلبنا من ادارة السجن نقلنا الى سجن السياسيين القريب من سجن السجناء العاديين، الا أنهم رفضوا بحجة ان السجناء السياسيين سينقلون الى سجن آخر، وتم وضعنا في زنزانات صغيرة مخصصة للمحكومين بالإعدام، وفي نفس المكان وجدنا الرفيق (الخالدي) مع الأسف نسيت اسمه، قد سبقنا الى إحدى غرف الإعدام. قررنا البدء بإضراب عن الطعام، وفي اليوم التالي 18 حزيران بدأنا نسمع هتافات السجناء السياسيين وحركة الشرطة والسجانين على الأسطح المطلة على السجن، ونداءات تطالب السجناء بالاستسلام، ويرد السجناء بالهتافات ورفض نقلهم الى سجون اخرى، بعد أكثر من ساعة بدأ رمي الرصاص الحي على السجناء العزل،مما أدى الى استشهاد عدد من السجناء الشيوعيين واصابة العشرات منهم، وتم نقل من بقي على قيد الحياة الى سجن بعقوبة الانفرادي. وبتاريخ 21 حزيران تم تسفيرنا نحن الثلاثة الى سجن الكوت، وحين وصولنا تم استقبالنا بحرارة من رفاقنا في سجن الكوت، كانت الاجواء متوترة بين السجناء وادارة السجن بسبب عدم الاستجابة لمطالب السجناء بوقف سوء المعاملة والتعذيب، والاحتجاج على ما تم في مجزرة سجن بغداد.

وفي تموز 1953 بعد اقل من شهر على مجزرة بغداد سعت سلطات العهد الملكي والتي يحلوا للبعض اليوم بوصفها بالنزيهة الى تجريدنا نحن السجناء من حقوقناالأدمية ، لذلك أجبرنا الجلادين بعد نضال شاق واضرابات عن الطعام وسقوط شهداء على الاعتراف لنا بها، فطلبت من السجناء تسليمها عشرة رفاق من اليهود لتسفيرهم الى سجن نقرة السلمان وتسليم مكتبة السجن التي انشأها الرفيق الخالد فهد حين كان سجينا في الكوت، وكل محتويات الصيدلية، والقيام بتفتيش دوري للردهات، الا ان منظمة السجن رفضت هذا وكلفت الرفيق ممثل السجن ابلاغ ادارة السجن بالرفض لشروطهم، الامر الذي دفع ادارة السجن الى اختطاف الرفيق الممثل وفي نفس الوقت احالت تلك السلطات عددا كبيرا من الرفاق الى محكمة صورية في غرفة مدير السجن المدعوحسين الجاف، والذي عرف بميله للإجرام والقسوة فالتأمت ما يسمى بالمحكمة من مدير السجون العام طاهر الزبيدي والمجرم عبد الجبار ايوب والمجلس العرفي العسكري وحكمتهم بتهم غريبة ككتابة المذكرات الاحتجاجية والإضراب عن الطعام وانشاد اغان وطنية، واصدرت ضدهم احكاما ثقيلة، اضيفت الى الأحكام التي كان رفاقنا قد حكموا بها سابقا، وقد رفضت منظمة الحزب هذه الأوامر القرقوشية الجائرة، ففرض الجلادون حصارا على السجن في بداية شهرآب، ومنعوا عنا الأكل والماء والكهرباء، وحشدوا قوات لاقتحام السجن،  استعد الرفاق لذلك فتكونت فرق للدفاع واخرى لتوزيع ما مدخر من الطعام، واضطر الرفاق الى حفر بئر للحصول على الماء بما يبقينا على قيد الحياة، كما صمم الرفاق بوقا تم وضعه في اعلى الشجرة وكان الرفيق حميد بخش بصوته الجهوري يذيع بيانات لأبناء شعبنا يطالبهم بالتضامن ويعطي وصفا لما يعانيه السجناء بسبب شحة الغذاء ورداءة الماء وعدد المصابين نتيجة رمي الحجارة والحصى علينا، كما كنا نوصل رسائل الى خارج السجن بعد لفها بالحصى ورميها عن طريق المقلاع – المعجال– .

في 18 اب وتزامنا مع سقوط حكومة مصدق الوطنية فيإيران، فتحت الشرطة النار علينا فجأة، واستشهد الرفيق صبيح مير وكان يقف بجوار الرفيق عزيز محمد، وجرح الرفيق عامل المطبعة حميد منصور ثم استشهد متأثرا بجراحه، واستمرت نداءات البوق الموجهة الى جماهير الكوت لحثها على المطالبة بالجثتين وتشيعهما والمطالبة بإنزال العقاب بالقتلة المجرمين.

تواصل الصراع فواجه رفاقنا الرصاص الحي بصدور عارية وبطون خاوية وبالحجارة والمقلاع والهتافات التي كانت ترعب الجلادين الذين كانوا يرددون نفس شعاراتناولكنهم يبدلونفقط كلمة يسقط الى يعيش، مثلاعندمانهتف تسقط العائلة المالكة الخائنة هم يرددون تعيش العائلة المالكة الخائنة. لقد اجبر الصمود البطولي الجلادين على التفاوض معنا بعد ثلاثين يوما من الحصار وسمحنا لهم بتفتيش الردهات بحثا عن السلاح الذي زعموا باننا نختزنه فيها، وحين افتضحت اكاذيبهم خططوا لمجزرة رهيبة، ففي الساعة الرابعة فجر يوم 2 ايلول حيث بدأ رمي الرصاص علينا من كل الجهات، القى الرفاق بطانية مشتعلة على الكهرباء فعطلوها واستفدنا من الظلام للانبطاح ارضا والزحف للاحتماء بالردهات،أصبنا جميعا ولم يسلم اي رفيق، وهناك من مزق جسده بأربع وعشرين اطلاقة كالرفيق الشاب من أهل الكاظمية واسمه  هاني هلال، كما استشهد ثمانية رفاق اخرون، الرفيق عبد النبي حمزة من اهالي الكوفة جرح فقتله احد الجلاوزة رفسا في معدته، والرفيق رؤوف صادق الدجيلي جرح فأجهز عليه شرطي وهو جريح، كما استشهد الرفاق جبار الزهيري من العمارة ومحسن هداد من الناصرية وحسن مهدي من الكاظمية ويحيى عباس البارح المناضل الشيوعي المساهم في أول حلقة ماركسية في البصرة، وهناك رفاق اصيبوا بإطلاقات عدة على سبيل المثال الرفيق الشجاع حيدر حاتم الذي توفي مؤخرا ونعته منظمة الحزب في السويد.

 لم يسلم اي رفيق من الاصابة واذا سلم تستقبله الشرطة والسجانة الذين اصطفوا على الجانبين بالهراوات وقضبان الحديد، نقل الجميع الى المستشفى لتلقي العلاج،ومن الصدف ان مدة الحكم بحقي انتهت في 2 ايلول ولم يطلق سراحي قبل ان أشفى من الشظية التي اصابتني بالرأس.

وفاء لمسيرة شهداء الحزب سيبقى حزبنا ورفاقه مصرين على مواصلة التقاليد الثورية المجيدة، تقاليد التضحية والشهامة والقيم الانسانية والذود عن مصالح العمال والفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر، فراية الوطن الحر والشعب السعيد ستبقى مرفوعة عاليا بإرادة الشيوعيين وكل الخيرين من ابناء شعبنا.

***********

ص10

الروائي بول أوستر: ترمب يشكل تهديداً خطيراً للديمقراطية الأميركية

“أربع سنوات أخرى على نفس المنوال، أعتقد أن شيئاً لن يتبقى. لا شيء على الإطلاق” هكذا يقول الروائي بول أوستر. “سنكون قد صرنا دولة سلطوية”.

هذا ما قاله مؤلف روايات أميركي من بينها ثلاثية نيويورك وقصر القمر وأخيراً 4321 .

ويرى بول أوستر أن رئاسة دونالد ترمب تهديد للديمقراطية الأميركية، ويشن حملة ضد إعادة انتخابه في وقت لاحق من هذا العام.

جوابا على سؤال: نيويورك حاضرة بشكل كامل في أعمالك. كيف ترى المدينة الآن، وإلى أي مدى تغيرت بالنسبة لك منذ أن ضربها الوباء بهذه الصورة القاسية؟

يقول أوستر: مرت نيويورك بالكثير على مر تاريخها الطويل. شهدنا أوبئة، وكل أنواع الكوارث، أعمال الشغب خلال الحرب الأهلية، مذابح، هجمات 11 سبتمبر ووباء الانفلونزا عام 1918. وهذا الوباء يضاف للأوقات العصيبة المزعجة التي مرت بها المدينة.

فقد ظلت نيويورك لبعض الوقت أكثر الأماكن تضرراً في العالم من فيروس كورونا ... لكن الأسوأ من ذلك هو ما حدث في البلاد.

المشكلة الحقيقية في من يتولى منصب الرئيس، وفي أعضاء حزبه الذين يدعمونه في مواجهة حالة طوارئ وطنية دون امتلاك سياسة وطنية. إنه لا يبالي بأعداد الوفيات التي تجاوزت 170 ألفا حتى الآن، وبملايين الإصابات.

إنها وصمة عار. نحن منقسمون للغاية داخل البلاد، يتملكنا نوع من الكراهية تجاه بعضنا البعض.

-تشهد أميركا تغييرات كبيرة في الوقت الحالي: الوباء والاحتجاجات المناهضة للعنصرية، والتراجع الاقتصادي التاريخي، ورئاسة ترمب. هل يغير كل هذا بصورة ما الدور الذي يلعبه الكتاب والمثقفون في المجتمع؟

يجيب أوستر: بالطبع! أنا وسيري نشارك الآن في مجموعة شكلناها من “الكتاب المناهضين لترمب”. ومهمتنا هي إقناع الشباب، وهؤلاء الذين قرروا الابتعاد عن الانتخابات، أن يغيروا رأيهم ويشاركوا في التصويت.

واجبنا هو أن نفعل ما بوسعنا، سواء كنا كتاباً أو لم نكن، حتى نضمن أن ترمب لن يفوز بولاية ثانية.

بالنسبة لترمب، في حال هزم في الانتخابات، فإنه سيواجه سنوات من المحاكمة بسبب جرائم ارتكبها.

يمكن أن ينتهي به الأمر في السجن، لا بسبب جرائم فيدرالية، وإنما لجرائم ارتكبت في ولاية نيويورك، ما بين تهرب ضريبي واحتيال، وكل الأشياء المختلفة التي قام بها على مدى سنوات.

لذا فهو مصمم على البقاء في السلطة، وسيفعل أي شيء، أي شيء من أجل ذلك.

بعد أربع سنوات أخرى على هذا المنوال، لا أعتقد أن شيئاً سيتبقى. لا شيء على الإطلاق.

سنصبح دولة سلطوية. أمر لم يكن أحد يتخيله قبل أربع سنوات. لكننا في طريقنا إلى ذلك، وبسرعة شديدة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ايلاف -  9 أيلول 2020 (مقتطفات)

*******

قطب ونجيب محفوظ

رضي السماك

كثيرة هي المقالات والكتب التي اتخذت من عبارة “الطريق إلى نوبل بدأ من الحارة” عنواناً لها بعد فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل 1988؛ لكن لعل الكثيرين لا يعلمون أن منظّر “الإخوان المسلمين” سيد قطب هو أول من اكتشف في الأربعينيات إبداعات محفوظ الروائية الأولى، بينما كانت الصحافة تتجاهلها؛ فهل يصح القول إن الطريق إلى نوبل بدأ من سيد قطب؟ لم يكن الرجل حينها كما انتهى إليه بتلك النهاية المأساوية حين أعدم لتورطه في تنظيم إخواني إرهابي جديد بعد عام من الإفراج عنه 1964، بل كان كاتباً منفتحاً على مباهج الحياة ووسطياً إسلامياً معتدلاً، وكان مغرماً بكتابات طه حسين وعباس العقاد وغيرهما من كبار كتّاب مصر المستنيرين. لكن بعد عودته من بعثة لأميركا عشية قيام ثورة يوليو التي أيّدها بقوة لم يجد له مكاناً فيها كما كان يطمح، فانضم للإخوان وتورط في محاولة اغتيال عبدالناصر 1954.

ورغم الخلاف الجذري بين أفكار قطب ومحفوظ، لم ينس الأخير له دوره في تسليط الضوء على أعماله الأولى؛ فقرر زيارته في منزله بحلوان إثر الإفراج عنه، وعن ذلك يقول محفوظ: “لقد رأيت أمامي إنساناً آخر حاد الفكر متطرف الرأي ويرى أن المجتمع عاد إلى الجاهلية الأولى وأنه مجتمع كافر لابد من تقويمه بتطبيق شرع الله انطلاقاً من فكرة الحاكمية، وسمعت منه آراءه دون الدخول معه في جدل أو نقاش حولها، فماذا يفيد الجدل مع رجل وصل إلى تلك المرحلة من الاعتقاد المتعصب”، وأشار إلى أنه اُصيب بـ “صدمة شديدة وهزة عنيفة” عندما سمع بتنفيذ حكم الإعدام فيه بعد عامين فقط من هذا اللقاء بتهمة تورطه في إعادة تنظيم الإخوان ببرنامج إرهابي جديد. ليس قطب الحالة الوحيدة في الارتداد من الفكر المستنير إلى الفكر الظلامي المتعصب، فعالمنا العربي يعج بمئات الحالات من كبار المثقفين وبينهم علمانيون، ما يدعو لدراسات تكشف أسبابها الاجتماعية والسياسية.

ـــــــــــــــ

البلاد -  5 أيلول 2020

**********

الحماسة الصامتة

حسين مروة

بين حماسة القول وحماسة الفعل مسافة... وقد نقول: مسافة طويلة... هكذا اعتدنا “معرفة” العلاقة بين الحماستين.. لأننا اعتدنا ممارسة الوجه الواحد من الحماسة... حماسة القول، دون الفعل... لقد اعتدنا ذلك زمناً طويلاً طوينا خلاله مراحل طويلة من تاريخنا القومي الحديث، حتى رسخت عندنا صورة المسافة الوهمية بين حماسة القول وحماسة الفعل... وحتى رسخت عندنا لذلك صورة وهمية للعلاقة بين الحماستين، هي صورة التناقض الباطل بينهما!...

***

هل نحن الآن على عتبة مرحلة جديدة؟... أعني، مرحلة من نوع جديد تتبدل فيها أشكال العادة والمعرفة والمقاييس والعلاقات، تبدلاً “نوعياً” ولنقل “جذرياً” كذلك؟

أيامنا هذه في بيروت “غير المحتلة” تقول، نعم...

وبيروت “غير المحتلة”، تعني في هذه الأيام، بيروت المطوّقة بالحصار الإسرائيلي الأميركي الكتائبي، عسكرياً واقتصادياً واجتماعياً وصحياً ومعاشياً وحضارياً، أي حصاراً جهنمياً همجياً شاملاً...

وبيروت “غير المحتلة” تعني في هذه الأيام أيضاً، بيروت الواقفة بكبرياء وشجاعة خارقتين حيال هذا الحصار الجهنمي الهمجي الشامل.

إذن، أيامنا هذه، في بيروت هذه، يحق لها أن تقول: نعم، نحن الآن على عتبة مرحلة “نوعية” جديدة...

***

للمرحلة علاماتها وقد يصح القول: تباشيرها...

ينحصر الكلام هنا، اليوم، في علامة واحدة.. الحماسة الوطنية الصامتة...

سميناها “الصامتة” لسببين، لأنها حماسة فعل، ليس معها قول، أولاً... ولأنها- ثانياً - حماسة لها عمق داخلي هادئ.. لا تثير زبداً ورغوةً على السطح، ولا تهيج ضجيجاً وعجيجاً في الفضاء.. وهي، مع ذلك، فاعلة ديناميكية، سخيّة العطاء، متحركة في عمق القضية ـ المعركة، بجدّية وحرارة...

***

نرى الوجه الطبيعيّ المشرق لهذه العلامة - البشارة، في حركة التطوع التلقائي الحماسي للخدمة الفعلية في مختلف ميادين القضية - المعركة...

أما التطوع لقتال العدو على خطوط النار مباشرة فذلك أمر نتهيّب الحديث عنه هنا الآن... إنه أمر آخر لا يستطاع الحديث عنه إلا مدجّجاً بروح البطولة الملفعة بخطوط النار، هناك...

أما الحماسة الصامتة التي تحمل العلامة - البشارة، في ميادين القتال الأخرى، فهذه نستطيع مقاربتها بالعين واليد والقلب والكلمة، مباشرة: إنها هنا في خطوط العمل الميداني الدينامي الصامت، والذاهب عمقاً في خدمة الصمود الوطني ورعايته...

***

إنك هنا في خطوط العمل الميداني (المستشفيات، والمستوصفات الميدانية، ومراكز الدفاع المدني، ومؤسسات الرعاية الاجتماعية المنقذة)، تحس اشتعال جسدك حماسة دون أن تقول كلاماً “حماسياً”.. لأن كل كلام من هذا النوع يتكسر حطاماً على عتبة مدخل متواضع لأحدى هذه الخطوط، أي لإحدى خلايا النحل البشري العاملةِ لحماية الإنسان برفق وحب وفداء...

***

أنت ترى هؤلاء المتطوعين المتوافدين إلى هذه الخلايا، بتلقائية داخلية، بعفوية وطنية صامتة، فترتعش فرحاً... وارتعاشة الفرح في أيام بيروت هذه، ليس أثمن منها شيء في أشياء عمرنا كلّه... ليس أطيب منها شيء في طيبات حياتنا كلّها...

***

لكي نتذوق طعم الفرح الحقيقي، في أيام الحزن الحقيقي، تعال إلى إحدى خلايا الحماسة الوطنية الصامتة لنرى بالعين واليد والقلب كيف تبزغ العلامة - البشارة لولادة مرحلة جديدة...

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نشرت هذه المقالة للشهيد المفكر حسين مروة في جريدة “النداء” بتاريخ 17آب 1982 (أيام العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي اللبنانية).

موقع الحزب الشيوعي اللبناني 27 - آب 2020

*************

ص11

الناطقة المكلفة باسم الحزب الشيوعي السوداني آمال الزين:

ندعو الى عقد مؤتمر دستوري شامل

نشرت صحيفة (الحداثة) السودانية لقاء مع الرفيقة آمال الزين، الناطقة المكلفة باسم الحزب الشيوعي السوداني، تناول قضايا راهنة مختلفة في الوضع السوداني. نعيد هنا نشر هذا اللقاء الذي أجراه مصعب علي:

* سبق وأن أعلن “الشيوعي” عن عدم اطمئنانه بخصوص محادثات السلام، ما الذي يود أن يطرحه وفده في أديس أبابا بخصوص ملف السلام؟

- أعلنا مواقفنا المبدئية حول قضايا الحرب والسلام في بيان صدر عن المكتب السياسي للحزب، في الثاني من أيلول الجاري، وأكدنا من خلاله تأييدنا لأي خطوة نحو وقف الحرب وتحقيق الأمان والاستقرار للسكان المقيمين في دائرة الحرب، وتمكينهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي كمنتجين، وإتاحة فرص العمل والتعليم وتلقي الخدمات الضرورية ولو بشكل مؤقت.

والذي حدث في جوبا فيه هدر للوقت والأرواح؛ لأن احتمال العودة مجدداً للحرب يظل قائماً، طالما كان السلام منقوصاً ولا يستجيب لتطلعات وطموحات الجماهير التي قادت الحراك والتغيير، وكان مطلب السلام الشامل والعادل في مقدمة شعاراتها وأهدافها، ورؤية الحزب الشيوعي حوله واضحة ومحددة، وتشترط تناول الأزمة السودانية في شمولها، وتخاطب جذورها التاريخية والراهنة، وأن تستوعب المفاوضات جميع القوى السياسية والاجتماعية التي شاركت في التغيير، وأن ينضم أصحاب المصلحة عبر ممثليهم الحقيقيين وإتاحة العدالة، وهي لن تتأتى عن طريق غض الطرف عن الانتهاكات وجرائم الحرب التي أحدثت العديد من المظالم، وهذا يتطلب المكاشفة والشفافية في تحديد المسؤولين عنها أياً كانوا، واتخاذ الإجراءات القانونية في مواجهتهم وإظهار حقوق الضحايا، ويأتي العفو أو التمسك بحقوق الضحايا، في القصاص والمحاسبة بعد ذلك.

* هل ترين أن هذا الملف يهدد إقرار السلام ؟

- من المؤكد أن هذه الغبائن المتراكمة لن تزول بإعمال سياسة (عفا الله عما سلف)، التي سادت روح اتفاق جوبا وذهبت العدالة كمبدأ أدراج الرياح، نتيجة تذويبها في نصوص مائعة وتفتقر للحزم القانوني لغةً وأحكاماً. ومن نتائج الالتفاف على العدالة وانتهاج سياسة الإفلات من العقاب أباحت استمرار المليشيات الحكومية في ارتكاب جرائم القتل والاغتصاب في دارفور، حتى أثناء مفاوضات جوبا واستمرار جنوحها الاجرامي بعد التوقيع على الاتفاق، ذلك لعدم وجود ضمانات كافية في الاتفاقية تلجم هذه الممارسات، خاصة وأن ملف سلام جوبا قد اختطفه العسكر الضالعون بشكل كبير في أزمة الإقليم، وفي الجرائم التي حدثت، ولا تزال أهدافهم في الإقليم قائمة، وهي ليست منبتة من موافقهم الأيديولوجية والتزاماتهم تجاه المحاور الإقليمية وغيرها.

ومن هذا المنحى نثمن عودة ملف السلام ولو جزئيا لرئيس مجلس الوزراء من خلال مفاوضته رئيس الحركة الشعبية قطاع الشمال عبد العزيز الحلو، وهذا ما ظللنا نطالب به منذ تكوين هياكل السلطة الانتقالية، باعتبار أن الوثيقة الدستورية قد نصت على إدارة ملف السلام بواسطة الحكومة المدنية، وأن دور المجلس السيادي هو رعاية العملية في مراحلها المختلفة فقط، وليس لدينا خلاف حول إعلان المبادئ الذي تم الاعلان عنه في أديس أبابا، وسنعمل على تقديم رؤيتنا للطرفين.

ونؤكد أن الحزب أبدى اهتماماً شديداً بذلك التطور، حيث أوفد سكرتيره السياسي وعضو مكتبه السياسي الأستاذ صديق يوسف الى أديس أبابا للقاء الحلو، وطرح رؤية الحزب إليه لتفادي الأخطاء الجسيمة والقصور الواضح في اتفاق جوبا.

* التعقيدات التي صاحبت الحوار حول السلام، يرى مراقبون أنها أنتجت محاصصات أكثر من أن تكون حلاً جذرياً لقضية السلام ؟

- بالطبع فإن النهج الذي أتبع بالتقسيم الى مسارات مختلفة، أضاف تعقيدات جديدة الى ملف السلام، وأفضى لمحاصصات لا علاقة لها بجوهر الأزمة، بل إنها قد تؤدي إلى المزيد من النزاعات، آخذين في الاعتبار أن هناك عدداً من الحركات المسلحة أعلنت رفضها للاتفاق، وأن الحركات التي تم الاتفاق معها هي جزء من حركات الكفاح المسلحة، كما أن أي قسمة للسلطة والثروة يجب أن تذهب مباشرة لأصحاب المصلحة.

* دعا حزبكم إلى إعادة هيكلة القوات المسلحة وبناء جيش قومي، وإخضاع كافة المليشيات وحملة السلاح خارج القوات المسلحة، إلى أي حد يمكن تحقيق ذلك؟

- شكل الترتيبات الأمنية الذي تم الاتفاق عليه مع الجبهة الثورية يهدد - في واقع الأمر - قومية القوات المسلحة؛ لأنها تبقي على جيوش ومليشيات الكفاح المسلح وغيرها ككتل داخل القوات المسلحة، بل وإشراكها بذات الصفة في حماية مناطق النزاعات وهذا الأمر برأينا يشكل خطورة على استدامة السلام، بل ويحمل بذرة الحرب.

* طالب “الشيوعي” بضرورة عقد مؤتمر دستوري يناقش كل القضايا، إلا أن هناك اعتراضات من قبل حركات الكفاح على عقده قبل الاتفاق، ويطالب الشيوعي الآن بعقد مؤتمر مصغر يشارك فيه أصحاب المصلحة، لماذا؟

- لا شك أن معظم القوى الحية تعلم أن حل الأزمة في السودان لا يمكن أن يتم بالتجزئة، كما ذكر بيان المكتب السياسي الذي أشرنا إليه آنفاً، ولابد من الاتفاق على إجابة سؤال كيف يحكم السودان، وحل القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإدارة التنوع وهيكلة الدولة وغيرها من القضايا، ولهذا لابد من قيام المؤتمر الدستوري الذي يشارك فيه الجميع.

أما في ما يتعلق بمؤتمر السلام الذي يرى الحزب ضرورة عقده، فهو لمناقشة قضايا السلام العادل الشامل والمستدام وترتيبات العودة الطوعية والتنمية والإعمار والوصول للعدالة والخدمات وغيرها، وهي قضايا لا يمكن أن تناقش على المستوى الرسمي فقط ووفقاً لرؤية حركات الكفاح المسلح، بل لا بد من إشراك جميع أصحاب المصلحة وأخذ رؤاهم في الاعتبار، بل لابد من تحويل السلام ومطلوباته إلى فعل شعبي تمسك به الجماهير وتتولى صياغته ومتابعة تنفيذه.

ــــــــــــــــــــــــــ

صحيفة “الحداثة”  7 أيلول 2020

***********

ضحايا انفجار بيروت «المنسيون»: عاملات المنازل

متابعة “طريق الشعب”

نشرت صحيفة  الغارديان (9 أيلول 2020) مقالا في صفحة الرأي لنسرين مالك بعنوان “ضحايا انفجار بيروت المنسيون: عاملات المنازل” جاء فيه: “مر أكثر من شهر بقليل على انفجار ميناء بيروت، ولا تزال اللقطات من ذلك اليوم. وتضيف أن من بين تلك المقاطع ما شاهدناه من مشهد انتشر انتشارا واسعا في جميع أنحاء المدينة. والمشهد لمربية أفريقية تلتقط الأطفال بشكل غريزي بعيدا عن الأذى، وتحميهم بجسدها”. وتقول الكاتبة إن العديد من هؤلاء المربيات في شوارع بيروت. معظمهم يتضورن جوعا. حتى قبل الانفجار، فقد أدت الأزمة الاقتصادية التي تفاقمت بسبب فيروس كورونا إلى توقف أصحاب العمل اللبنانيين عن دفع أجور عاملات المنازل فجمعوا أمتعتهن وتركن في الطرق. وتضيف أنه “في حزيران الماضي وحده، ترك أكثر من 100 عاملة منازل أثيوبية خارج قنصلية بلدهن”. وتقول إنهن “الآن يعشن على الحقائب في الطريق. يحاولن الحفاظ على الانضباط في ارتداء الأقنعة حتى أثناء نومهن على الرصيف”.

وتحدثت الكاتبة إلى كريستين وهي مربية وعامل منازل من غرب إفريقيا. قالت كريستين إنها كانت تحاول جمع بعض المال لمساعدة النساء الأفريقيات المهجورات على العودة إلى بلدانهن الأصلية.

وتقول الكاتبة إن السفر من لبنان إلى وجهات في إفريقيا مكلف، لذا فإن تذكرة العودة الذهبية مخصصة للمرضى الذين يحتاجون إلى التواجد مع عائلاتهم. تعتبر كريستين نفسها من المحظوظات لأن “سيدتها” أبقتها، وأعطتها مكانا للإقامة، وخفضت راتبها بمقدار النصف فقط. وتضيف إنه “كما هو الحال مع أي أزمة، يتم دفع الفئات الأكثر ضعفا من حافة الهاوية”. وترى أن “لبنان يكافح وسط طبقة سياسية فاسدة وغير كفؤة بعد انفجار ألحق ضررا بالبنية التحتية في بلاد.

فالنسبة للكاتبة “حجم عملية إعادة البناء التي تواجهها بيروت يعني أن النساء الأفريقيات الجائعات اللائي ينمن في ظروف قاسية في شوارع بيروت أصبحن غير مرئيات مرتين - أولاً من قبل المجتمع اللبناني ، “الذي يعاملهن على أنهن دون البشر، ومرة أخرى من قبل المجتمع الدولي”.

*********

ص12

الحزب الشيوعي العراقي والممارسة الثورية للأخلاق

1-2

د. فاخر جاسم

كنا صغاراً عندما صدرت فتوى تحريم الشيوعية، وكانت معرفة أغلبية الناس بالشيوعية وماذا تعني محدودة، وتقتصر على اقتران كلمة الشيوعية بالاتحاد السوفييتي، حيث مازالت الانتصارات التي حققها الجيش الأحمر على الفاشية في الحرب العالمية الثانية عالقة بالأذهان.

ورغم أن مدينتنا كانت قريبة من مركز الفتوى، إلا أن أحداً لم يتعرض للشيوعيين بسوء. وبعد مرور حوالي سنتين من صدور الفتوى، شاءت الظروف أن أتعرف على مجموعة من الكوادر الشيوعية التي استطاعت الإفلات من الإرهاب الأسود الذي انتشر في البلاد بعد انقلاب الردة في شباط 1963، والتي وجدت لها مأوى في ريف الفرات الأوسط، حيث بدأت من هناك محاولات إعادة تأسيس المنظمات الحزبية من جديد، في ظل ظروف قاسية، وخاصة الحملات اليومية التي كانت تشنها مفارز الحرس القومي على الناس خاصة في المناطق الريفية التي يشك بوجود شيوعيين فيها. ولكن، وعلى الرغم من الأذى والخسائر التي تعرض لها الفلاحون وعوائلهم والعادات الاجتماعية الريفية التي لا تسمح بوجود غرباء في بيوتهم لفترة طويلة والأحوال الاقتصادية السيئة، احتضن الفلاحون الشيوعيين ووفروا مأوى لهم.

لقد نجحت هذه المجوعة من الرفاق في نشر الأفكار الماركسية والحس الوطني بين الفلاحين وأبناء المدن القريبة، ولم تقف مشاعر التدين ولا الرواسب العشائرية/الإقطاعية حائلاً دون تأثر أبناء السادة والشيوخ وانتسابهم إلى الحزب لاحقاً، حيث أصبح العديد منهم كوادر شيوعية معروفة خلال الستينات والسبعينات، وكنت واحدا من هؤلاء الذين انتزعتهم الشيوعية من تلك البيئة.         

 لقد تساءلت كثيرا، كغيري من أصدقائي في ذلك الوقت، وحتى بعد أن أصبحت شيوعيا، عن أسباب نجاح هؤلاء الرفاق، وهل أن المناخ الثوري الذي ساهم نضال الحزب في خلقه بين الفلاحين كان كافياً لتفسير هذه الظاهرة؟ فتوصلت إلى قناعة راسخة تشير إلى الدور الهام الذي لعبته السمات الأخلاقية الثورية التي تحلى بها هؤلاء المناضلون والتي كان لها التأثير الإيجابي لنجاح مهمتهم في نشر الوعي الوطني/ الماركسي وجذب الناس إلى العمل في صفوف الحزب.

لقد أردت من هذه المقدمة أن أشير، وبشكل مكثف، إلى دور الرفيق فهد في ترسيخ القيم والأخلاق الثورية في صفوف الشيوعيين، وخاصة الكوادر منهم، حيث كان يعلق أهمية على هذا الجانب، نظراً لأن الناس في ذلك الوقت لم تكن تميز بين الشيوعية كفكر وبين الشيوعي كإنسان، ولهذا السبب بالذات، شدد على أهمية تحلي الرفاق بالأخلاق الوطنية الثورية. وكان للممارسة دور مؤثر في اقتداء رفاق “ فهد “ بسماته الأخلاقية العالية، حيث كان يقرن دعوته التربوية، بسلوكه اليومي مع الرفاق والمواطنين. كما إنه لم يكتف بذلك، بل ثبت الالتزام بالأخلاق الثورية الطيبة، كأحد التزامات العضوية، من خلال تثبيتها في النظام الداخلي الذي كتبه وأقره المؤتمر الأول للحزب عام 1945، حيث نصت المادة 51 على: أيها الرفيق: صن لقب(الرفيق) واسم الشيوعي من كل شائبة... تحل بالصفات الحميدة وكن على استعداد دائمي لنفع من هم حواليك.       

 وأود الإشارة هنا إلى أن الجهات المعادية للشيوعية، وخاصة في السلطة، آنذاك، قد أحست بالتأثير، المعنوي والمادي، التي تمثله السمات الأخلاقية العالية للشيوعيين، ودور الرفيق فهد في تكوين منظمة للثوريين العراقيين تسود فيها القيم والأخلاق الثورية. وهذا ما حدث بالواقع العملي حيث استطاع في فترة قصيرة، على الرغم من الصعوبات الكبيرة الاجتماعية والثقافية، في بناء حزب شيوعي، ذات فعالية سياسية وجماهيرية مؤثرة في بلد تسوده القيم العشائرية ويعاني من التخلف الثقافي والاجتماعي والاقتصادي.

إن نجاح الرفيق فهد في مهمته، كان أحد الأسباب الرئيسة التي جعلت السلطات الملكية تصر على تنفيذ حكم الإعدام به وبرفيقيه، حازم وصارم، على الرغم من ضعف المبررات والحملة العالمية المطالبة بعدم تنفيذ الحكم.

وقبل الحديث عن المبادئ التي ارتكز عليها مفهوم الرفيق فهد في معالجته لأهمية القيم الأخلاقية في حياة الحزب الداخلية ونشاط رفاقه بين الجماهير، لابد من الإشارة إلى أهم الصفات الأخلاقية الثورية التي أكد عليها والتي وردت في كتاباته المختلفة، وهي بالإيجاز:

  ـ حب الوطن والدفاع عن مصالحه.

  ـ ثبات الموقف الفكري من الماركسية.

  ـ العمل بتفان في سبيل قضايا الشعب والحزب.

  ـ الدفاع عن مبدأ التآخي بين الشعوب.   

  ـ الشرف والنزاهة الأخلاقية.

  ـ التواضع في الحياة الاجتماعية والشخصية.   

 وقد أولى الرفيق فهد اهتماماً خاصاً بتربية القائد الشيوعي من الناحية الأخلاقية مشيراً إلى جملة من المبادئ التي ينبغي أخذها بنظر الاعتبار بهذا الشأن:

 1 ـ إن النفوذ والهيبة بين الجماهير وقوة التأثير على الرأي العام تكتسب من خلال السمعة الأخلاقية الحسنة.

 2 ـ أن الإنسان الشيوعي والكادر، بشكل خاص، يخلق سمعته ونفوذه بين الناس، بواسطة سلوكه اليومي وأعماله التي تعبر عن سماته الشخصية وليس على مركزه الحزبي. لذلك كان يطالب الكوادر أن تكون مثالاُ يقتدى به من الناحية الأخلاقية والاجتماعية. وقد طبق ذلك على نفسه حيث كانت قوة تأثيره متأتية من التزامه الشخصي بالمعايير والقيم الأخلاقية التي كان يطالب رفاقه التقيد بها في علاقتهم بالجماهير.

 3 ـ التعامل المرن مع أخطاء الرفاق والناس بشكل عام، ويشير الذين عاصروه أنه كان لا يفتش عن أخطاء رفاقه، بل يبحث عن النواحي الإيجابية عندهم. وتعامله مع الخطأ الذي ارتكبه الرفيق، زكي بسيم، عندما قال بان الأسماء الواردة في الدفتر الذي عثر عليه أثناء الاعتقال، تعود إلى حزب التحرر الوطني، حيث قال له الرفيق فهد: ما كنت أحب أن تقول ذلك.

 4 ـ الميل إلى الإقناع في نقل معارفه وخبراته وقيمه الأخلاقية إلى الآخرين بدلاً من مطالبتهم بالخضوع وتنفيذ الأوامر.

 5 ـ أهمية احترام القيم والأعراف الاجتماعية السائدة والابتعاد عن النقد المتطرف لما هو سلبي منها.

 6 ـ إن الثقة التي تحتاجها ظروف العمل السري تعتمد، إضافة الى رسوخ الأيمان بعدالة القضية التي يناضل من أجلها الحزب، على السمعة الحسنة وتحلي العاملين في المنظمات السرية بالأخلاق الثورية الحميدة.

 7 ـ أن ظروف العمل السري تتطلب تعزيز مبدأ الرقابة الذاتية، وهذه لا تقوم إلا إذا توفرت لدى المناضلين الصفات الشخصية الحسنة.

وأخيرا تؤكد التجربة الراهنة للأحزاب والحركات السياسية العراقية، الحاجة  الماسة للالتزام بالمعايير والقيم الأخلاقية والإنسانية في العمل الحزبي والوظيفي بشكل عام، واختيار الكوادر التي تتولى المناصب الحكومية، بشكل خاص، حيث نلاحظ غياب الالتزام بالمعايير الأخلاقية والوطنية، لدى أغلبية الذين تسنموا الوظائف العامة في الدولة العراقية، بعد الاحتلال، وانتشرت بدلاً عنها مظاهر التملق والمسايرة والخضوع والتكيف مع المصلحة الذاتية، والولاءات الشخصية والدينية والطائفية والقومية والعشائرية والمناطقية، ونزعات الارتزاق والوصولية، ومظاهر الاستعلاء والتسلط والغطرسة، وميول الانتقام وتصفية الحسابات والابتعاد عن معايير الكفاءة والمعرفة الثقافية الوطنية.  

إن المثالب السابقة التي انتشرت بين كوادر الأحزاب العراقية التي تولت قيادة الدولة العراقية، بعد 2003، أدت إلى اضعاف هيبة وسمعة قيادات الأحزاب والحركات السياسية العراقية.

وكان من نتائج الابتعاد عن القيم الأخلاقية لدى كوادر الأحزاب والحركات السياسية العراقية التي ناضلت من أجل انهاء الاستبداد والدكتاتورية لعشرات السنين، وتتولى الآن المناصب الإدارية في الدولة العراقية بعد سقوط الدكتاتورية، انتشار مظاهر الفساد الإداري والمالي والاجتماعي في كافة مؤسسات الدولة العراقية الأمر الذي عطل أعادة بناء الدولة العراقية على أسس ديمقراطية على الرغم من مرور حوالي عقدين من السنين على انهاء الحكم الاستبدادي الدكتاتوري.

**********

ص13

فضاء شعبي

شاعر آخر يترجل

جبار رشيد يغادرنا بهدوء يشبه هدوءه

علاء الماجد

“لم أتعود رثاء من أحب .. لكنني بكيتك بمرارة .. كيف يمكنني تصديق الخبر.. ولكن الفضلي أكد لي الخبر، الفاجعة، لقد رحل جبار رشيد، هل هذا جثمانك الذي تحمله قلوب اصدقائك، هل هاتان يداك اللتان تلوحان لنا بالوداع، وصوت قصائدك التي توصينا بوطن جريح في زمن صعب.. رحلت عنا جسدا يا جبار فالشاعر لا يموت، سوى أنك تلتحق بركب الكبار، عريان وكاظم والشباني والسماوي والركابي والهلالي . . جبار أيها الدافئ المتواضع في الحياة، القوي الجريء في القصيدة والمفردة والموقف. لقد أورثنا “صوت الشمس” مجموعتك الشعرية وفيها ومنها ما يشعل الوجدان ويمنح النفس قداسة الحياة “خذني يمك” و”الدنيا مو دنية عشق” و “كون تشوف” .. اليوم تحزن بغداد من أعماقها، اذ لم تتوقع هذا الغياب المبكر وستظل شوارعها وحاراتها تردد معك:

خذني يمك.. بعد ماضل كل عذر.. لاتعتذر

ليل عمري وعمرك .. مخلص.. بعد مابي صبر..

خل نلــم احلامنه ونحفظ صورهن..

كبل لا ياخذهن بدربه الفجر...

*********

فراكَين الهوى ..

“ أبو ضاري “..الشعر وأصابع الآخر

ريسان الخزعلي

أبو ضاري، وإسمه ُ سالم خالص، شاعر شعبي معروف منذ الستينيات، وهو شقيق الأستاذ صلاح خالص صاحب مجلة (الثقافة) العراقية المعروفة. كان له حضور في مشهد الشعر الشعبي العراقي من خلال برنامجه الإذاعي (من الشعر الشعبي) الذي كان يُقدّم من اذاعة الجمهورية العراقية، وكذلك من خلال تحريره صفحة الشعر الشعبي في جريدة (صوت الفلّاح) التي صدرت في بداية السبعينيات أو أسبق َ بقليل. وله ُ مجموعة شعرية مطبوعة بعنوان (فراكَين الهوى) وأُخرى مخطوطة بعنوان (البرنو) لم يتسنَّ له ُ اصدارها حيث عاجله يقين النهاية : الموت.

 ساهم هذا الشاعر من خلال البرنامج والجريدة في تقديم أصوات شعرية، مازال بعضها له الحضور والاستمرارية حتى يومنا هذا.

لحّن َ له الفنان فاروق هلال قصيدة (ردت انساك) من مجموعته (فراكَين الهوى).. وغنّاها المطرب صلاح عبد الغفور، وكانت الأُغنية متميزة شعراً ولحناً وإداءً :

ردت انساك

تاليهه انسيت الناس كلهه إو ما كَدرت انساك

تالي اوياك..؟

أحس اعضاي كلهه اتموت واجفل من يمر طرواك

من طاري الهجر أنهار.. وابروحي تشب النار

واعيوني دمعهه ايسيل..

بس كَلبي يظل سالم...من حيث الكَلب ويّاك...

لحق َ بالشاعر إتّهامٌ مازال قابلاً للكشف، والتوضيح بالمطابقة أو التفنيد، حيث لا يوجد ما هو يقيني بالمطلق، سوى أنَّ نمط الشعر الذي يُوقّعه ُ بإسمه يُشير إلى أصابع غيره. وعندما يتم الإنصات العميق والتحليل الدقيق والمقارنة المتوازية لشعره مع الغير، يكون الإستنتاج بأنَّ هذا النمط الشعري يتجاوز حدود التأثّر بالآخر ليكون صورة ً منه.

إنَّ الإتّهام يُحدد الشاعر جودت التميمي بأنه ُ كان وراء كتابة معظم قصائد (أبوضاري)..، والبعض منها يعود إلى تدخّل الشاعر كريم محمد في صياغتها وبنائها.

من المعروف أنَّ الشاعر التميمي كان يبيع شعره إلى الآخرين تحت ضغط العوز والحاجة الماديّة، وقد صدرت مجاميع شعرية لشعراء زاملوه – نتحفّظ على ذكر أسمائهم – إلّا أنها في الحقيقة من شعره أو من معظم شعره. والتميمي وقفَ لاحقاً متحسّراً على فعلته ِ هذه، حيث يقول صراحة ً في المقدمة التي كتبها لمجموعته الوحيدة (الكَناطر) الصادرة عام 1974:

في مرحلة العطش والحرمان، صدرت للأسواق مجموعة من الدواوين الشعبية التي يختفي إسمي وراء الأسماء التي تحملها. وقول التميمي هذا يُقرّب الإحتمال إلى حدٍّ ما، بأنَّ أصابع الإتّهام تقصد الإشارة ذاتها. ولا يخفى بأنَّ ظاهرة بيع الشعر كانت شائعة عند بعض الشعراء الفقراء سنوات العوز ومحنة العيش، الشاعر عبد الأمير الحصيري مثالاً.

في هذه الإشارة،ولكي لا يستأثر بهِ وبنا النسيان، أردت ُ أساساً أن أُذكّر بالشاعر الراحل (أبوضاري) كإسم شعري معروف بحضوره في الوسط أيام التدافع الشعري / الفني، إضافة الى دوره في خدمة الشعر الشعبي العراقي اذاعيّاً وصحافيّا ً حيث منح الكثير من الشعراء فرصاً سانحة ً في الشهرة والوصول الى مديات ساعدت في الإنتشاروالتلقي ؛ أما الإتهام فيبقى في حدوده المتأرجحة بين التأثّر والإستعانة والتشابه والتقليد، ما لم يتوفر اليقين العياني والشهادة الصادقة والكشف النقدي. وتبقى مجموعته (فراكَين الهوى) حاملة ً إسمهُ تبعاً لهذه المحددات...

************

بألف غلطة الشاطر

عبد الاله الفهد

راح احط عالگاع قلمي

واربط ابتچه الدفاتر .

وادفن اشعاري اباكيت الجگاير .

واذب بالنفاضه عيني

اوفوگ من عدهه المناظر .

بيه نومه

الباچر ابقى

اوباچر اصحالي دقيقه اوهم انام العگب باچر .

من گبل عشرين عام :

فرصه راحت

كان بالأمكان اهاجر .

عالأقل مااظل اراوح

لاني مومن لاني كافر !

أحس جوه الضلع

روح اتشتتت

واندفن شاعر .

اوقدر ساخر ضحك مني

اوگال :مو گلنه ابألف غلطة الشاطر ؟

**********

وارجع للعراق

علي الجبر

وارجع للعراق رجوع

وحيد وعضّته الغربه

واشعل للمصاب شموع

تايه والحزن دربه

وامر على النجف مدفوع

حنين الروح ما اجربه

واقره الفاتحه وتموع

كل همومي بالتربه

وافوت براس مرفوع

اصيل وعالوفه اتربّه

لا اعطش ولا اجوع

ماي الذلّه ما اشربه

واصبّ بكربلاء دموع

وابوس حسين من گلبه

وابات بحضرة العبّاس

موجوع

هنيّاله السكن گربه

واون بصوت مسموع

يزينب ليلتچ صعبه

**********

بورتريتات ستار عناد.. وجوه أنصارية

كامل الركابي

الوجوه السومرية

بعد بيها الهور

فايض بالعيون

الوجوه البابليه غافيه

ابحضن الفنون

والوجوه الماضغه

عشبة جنون

والوجوه البعد

ماعدها سنون

والوجوه ام الغضون

والوجوه الطافره

منها العيون

والوجوه الناحله

عود ابشجر

والوجوه الهاديه

هدوة فخاتي من سفر

الوجوه البعد مامض بيها

ضيم ولاقهر

والوجوه البعد ماظل بيها

قوس ولاوتر

والوجوه المستطيله

والوجوه الباسمه

الترفه النحيله

الوجوه العابسه

ابنكته جميله

والوجوه الشارده ابطبع

المهمه المستحيله

الوجوه البيها نيشان التعب

عابر الهامه

والوجوه البيها جرحين وعلامه

الوجوه المستظامه

الوجوه الشاعره

الوجوه النافره

الوجوه العابره حدود الخيال

والوجوه الساخنه من الانفعال

والوجوه المنتشر بيها الظلال

والوجوه بلايه لون أحلى

لأن هيّ الجمال

الوجوه التنطبع بالذاكرة وتبقى

مضيئه

والوجوه التنّسي ابرجفة دقيقه

الوجوه البيها طبعين التسامح

والوجوه الغامضه ابليه ملامح

الوجوه حتى لوتبدو بتنوعها غريبه

تبقى لآخر نفس من روحي حبيبه

الوجوه

اضيوف فنّه

الوجوه

احنه وزمنّه !

***********

ص14

ما الشعر ؟ / عتبات نقدية

للدكتورة سهيرا ابو جلود , صدر كتاب بعنوان (ما الشعر؟)

بطبعته الثانية , جمعت فيه اقول عدد من الشعراء والكتاب تعبر عن مفهومهم للشعر . كما اصدرت الجزء الثاني من كتابها (عتبات النقد)  تضمن العديد من الكتابات النقدية المتفرقة

الكتابان صدرا عن دار ضفاف ـ بغداد.

**********

هيروشيما

للشاعرة الالمانية: ماري لويسه كاشنيتش (1901/1971)

ترجمة:قاسم طلاع

الذي رمى الموت على هيروشيما،

دخل الدير, هناك يقرع النواقيس.

الذي رمى الموت على هيروشيما،

قفز من على كرسي,

ليضيق الحبل على عنقه ويختنق.

الذي رمى الموت على هيروشيما،

أصابه الجنون،

يصد عنه أرواح مائة ألف،

تنهض ليلا من بين التراب.

ليس هذا صحيحا

رأيته, قبل فترة قصيرة،

في حديقة داره، في ضاحية من ضواحي المدينة.

سور من الأعشاب لازال قصيرا،

وشجيرات أزهار رشيقة.

لم تنمو بسرعة،ليتمكن من الاختفاء

في غابة النسيان.

كل شيء كان واضح الرؤيا:

البيت المكشوف عند الضاحية،

امرأة شابة

كانت تقف الى جانبه ترتدي لباساً مزركشاً الألوان،

وطفلة صغيرة تمسكها من يدها.

صبي كان يجلس على كتفيه

وفوق رأسه سوط يتأرجح.

 معالم وجهه كانت واضحه،

وكلب على ارض الحديقة،

الوجه كان قد تقلص من الضحك، لأن مصورا خلف السور كان واقفا.

عدسة هذا العالم.

*********

تقنية ( تيار الوعي )

عند فرجينيا وولف

محمد جودة العميدي 

يشكل تيار الوعي  Stream of consciousness   الذي تبنّاه روائيون كثيرون في جميع الآداب العالمية  تقنية جديدة  في السرد الروائي في القرن الماضي ، وهي تقنية مقبولة في الرواية الانجليزية الحديثة . تسعى هذه التقنية  لإظهار وجهة نظر الشخص من خلال صياغة تسلسل الأفكار بصيغة كتابية، وهذه الأفكار إما أن تكون محادثة داخلية غير مترابطة ، أو تكون متعلقة بأفعال وتصرفات الشخص .

نشأت تقنية   تيار الوعي كنتيجةٍ طبيعيةٍ لارتباط علمِ النفس بالأدب وتداخلهما، وهذا حتَّم على الرواية والأدب أن يتأقلما مع المعطيات الجديدة ويخرجَا عن القالب التقليدي والجماليات المألوفة، وبهذا فقد انتقلت الروايةُ من الوصفِ السلوكي الظاهري إلى الرواية النفسية التي تُعنَى بالتجربة الشخصية للفرد . صيغ هذا المصطلح من قبل وليام جيمس في عام 1890 في كتابه ( مبادئ علم النفس) .

 كتب  بتقنية ( تيار الوعي )  ادباء كثيرون  منهم   :

فوكنر و دوستويفسكي و جويس و إليوت و كامو و فرجينيا وولف .

ولدت فرجينيا وولف عام 1882 في وسط عائلة مثقفة حيث كان والدها  ( ليسلي ستيفن ) محررا وناقدا أدبيا مشهورا  .

 تولعت فرجينيا بالمطالعة والكتابة حتى اصبحت رائدة من رواد الحركات النسائية في العالم ومن أهم الشخصيات الأدبية النسوية الحديثة في القرن الماضي حصلت على شهرتها عندما انتقلت مع شقيقتها إلى بلومزبري ، حيث أسست هناك  ( مجموعة بلومزبري ) التي ضمت مجموعة من كبار المثقفين المؤمنين بقيم (الحداثة) .

 يعتقد الكثيرون  من النقاد ومنهم A.M.Forster  أن  أدب فرجينيا وولف كان بمثابة حوارات مستمرة مع مجموعة بلومزبري التي أسستها .

 احترفت فرجينيا وولف الكتابة في ملحق التايمز الأدبي عام  1905 ،  وفي عام 1912 تزوجت من المفكر والسياسي (ليونارد وولف) .

 نشرت أولى رواياتها (نهاية الرحلة) عام 1915 والتي أكسبتها شهرة واسعة .

يشير النقاد الى ان فرجينيا وولف هي إحدى المجددين في الرواية الانكليزية من خلال مساهمتها في تشكيل ( تيار الوعي) حيث تلعب الدوافع النفسية العميقة ، والحوافز العاطفية والسرد المختلط مع مفهوم تحطيم الزمن في تشكيل هذه التقنية .

يقول الناقد  A.M.Forater  «  لقد دفعت فرجينيا وولف باللغة الانكليزية بعيدا عن الظلمة «.(*)

و يقول النقاد ان ما تمتاز به (فرجينيا وولف) هو ثراء لغتها وشاعريتها ورواياتها خالية من الأحداث والحبكة التقليدين، لكنها تعتمد على(تداعيات) شخوص الرواية. فرواية (السيدة دالاواي)  التي كتبتها عام 1925ـ مثلا ـ تقوم على استرسال شخصية السيدة دالاواي في أفكارها بينما هي تحضر لحفلة عشاء في منزلها . أما روايتها (إلى الفنار) 1927 فأنها تحكي قيام أفراد عائلة بنزهة عادية ، حيث يسترسل كل فرد منهم في أفكاره الخاصة إثناء النزهة تتسم هذه الرواية بالتجريب حيث تستكشف التجارب الإنسانية مع الزمن والبيئة مثلما تنعكس على الوعي .وفي رواية (فلاش) التي كتبتها عام 1933 نرى فرجينيا وولف تستخدم لغتها الخاصة لتتقمص مشاعر كلب منزل تجاه أصحابه وشعوره بالورد والكراهية أو الغيرة تجاه كل فرد ممن يعيش معهم برز الاهتمام بأدب فرجينيا وولف من جديد في سبعينيات القرن الماضي من خلال الحركات النسوية الناشطة التي عدت وولف رمزا لنضال المرأة

ـــــــــــــــــــــ

  المرجع :

 A .M . Forster « Aspect of Fiction

*************

قصة قصيرة

على شاطئ النهر

خديجة السعدي

 

 

سرحتْ الجدّة بذاكرتها إلى ماضٍ بعيد. تذكّرت كيف كانت تصل لاهثة إلى ضفة النهر البعيدة، حيث ينتظرها حسن في ظل شجرتهما المفضّلة وهو يغني «على شاطي النهر جينا وغدينا / أنا وخلّي تسامرنا وحجينا.»

 في قريّة لا تبعد كثيراً عن مدينة كربلاء، وكما في العديد من قصص الحبّ الريفيّة، تواشجتْ خيوط العشق بين حسن وفهيمة منذ كانا صغيرين.

كثيراً ما كانا يبتعدان عن بقيّة الأطفال و يختفيان في البساتين، يتراكضان بين أشجار النخيل ويجمعان الأزهار والثمار.

في نهار صيفيّ قائظ، آن تخلو دروب القريّة من المارّة، كان حسن ينتظر فهيمة كعادتهما في ظل شجرتهما المفضلّة على الضفّة البعيدة للنهر المتعرج الذي يمرّ قريباً من القريّة. منذ حوالي الساعة وهو يصغي إلى أغانٍ ريفيّة قديمة بالكاد تُسمع من المقهى الوحيد على الضفّة الأخرى الأقرب للقريّة، ويرسم خطوطاً وأشكالاً مختلفة في التراب بغصن يابس.

تنفس الصعداء حين رآها قادمة من بعيد، تسرع الخطى وتتلّفت حولها. شعشع الفرح في عينيه وسرى دفء مألوف في أوصاله. تخيّل نفسه بجناحين كبيرين يطير بهما إليها. لم يعد يحتمل الانتظار بضع دقائق أخرى. نهض وهرول نحوها صائحاً «تأخرتِ كالعادة، تأخرتِ كالعادة.»

«لم أستطع التخلّص من جدّتي،» قالت لاهثة. «لقد بدأت تسألني الكثير من الأسئلة الغريبة، تراقب تحركاتي وأوقات دخولي وخروجي...»

«هل تشّك في شيء؟» سألها.

«لا أدري. ربما تحسّ بشيء،» قالت متنهدة.

حسن ليس غريباً. إنه قريب عائلة فهيمة من جهة أمها. كما أنه صديق أحمد، أخيها الأكبر.

يزور حسن صديقه بين الحين والآخر ويحاول جاهداً أن يخفي حبّه لفهيمة. لا يلتفت إليها حين يسمع صوتها، ولا ينظر في عينيها مباشرة. لطالما خاف أن تُفلت منه نظرة أو كلمة تفضح كلّ شيء.

حين عادت فهيمة إلى البيت بعد ساعتين، بادرتها جدّتها بالسؤال المعتاد: «لماذا تأخرتِ؟ أين أختكِ نوره؟»

«أنهيتُ عملي في البستان قبلها، فسارعتُ إلى البيت لأساعد أمي في الطبخ،» قالت بآليّة مَن حضّر أجوبته من قبل وكررها في نفسه مرّات عديدة.

كلاهما يعرف أن الجدّة لا تنخدع بأجوبة كهذه، لكن كليهما لا يجرؤ على قول ذلك صراحة. أدارت فهيمة قرص المذياع واستقرّت على أغنيّة وحيدة خليل «أنا وخلّي». كانت الأغنيّة في منتصفها، لكن فهيمة تعرف كلماتها عن ظهر قلب. غنّت مع المذياع بصوت خفيض وهي تراقب بطرف عينها جدّتها التي كانت قد جلست على الأرض بجوار النافذة.

سرحتْ الجدّة بذاكرتها إلى ماضٍ بعيد. تذكّرت كيف كانت تصل لاهثة إلى ضفة النهر البعيدة، حيث ينتظرها حسن في ظل شجرتهما المفضّلة وهو يغني «على شاطي النهر جينا وغدينا / أنا وخلّي تسامرنا وحجينا.»

«لي ذكريات جميلة مع هذه الأغنية،» قالت الجدّة بعد حين، دون أن تنتبه أن الأغنيّة كانت قد انتهتْ وبدأتْ أغنية أخرى.

لم تجرؤ فهيمة على سؤالها عن المزيد من التفاصيل. خافت أن تفضح الأسئلة قصتها هي. خطت بضع خطوات باتجاه الباب وقبّلت أخاها الصغير بشدّة على وجنتيه، ثم توجهت إلى المطبخ لتساعد أمها في إعداد العشاء.

**********

ص15

مسرح

المسرح ومأزق الوجود والتأثير

د. جبار خماط

 

 

المسرح طاقة تأثير مجتمعية لها القدرة على إعادة التناغم المفقود في النسيج المجتمعي بين الأفراد والبيئة المحيطة، على نحو معالجات إبداعية تتجاوز الخاص /النخبة ، إلى العام / الجمهور. وإذ نجد تراكم الخبرة المسرحية في وعي الشعوب التي عرفت المسرح لدى أوروبا وشرق آسيا ، فإننا نجدها ، تنعكس إيجابا على السلوك اليومي والايمان بالآخر شريكا في صناعة المساحة الصديقة ذات البعد الثلاثي، الانا - الآخر- البيئة ، هذا المثلث الإنتاجي هو الذي يحقق تأثير المسرح بالمجتمع، اما نحن أمة العرب ، فإننا عرفنا المسرح منذ قرن ونصف، وقد كان على هامش الحضور الثقافي المجتمعي ؛ إذ نجده في الملاهي، أو محاصر بالخطاب الديني الكنسي، وهو ما قيد الخطاب المسرحي ليكون بين الخاص / الملاهي ، والعام / الكنيسة، لهذا لم نعرف فرقة تجولت في المدن في عروض انطلقت من حاجات الجمهور وتطلعاته، الا في الربع الأول وما بعده من القرن العشرين، هذا التراكم المحدود اجتماعيا - بازاء عمر المسرح الطويل عالميا - لم يسمح للمسرح العربي ان يكون عضويا ، يتمكن من سحب الجمهور - على تعدد طبقاته - وجرهم إلى العرض المسرحي طواعية !

يعاني المسرح المعاصر مأزق الوجود والتأثير المجتمعي ، بسبب القائمين على المسرح ، تجدهم يقدمون للجمهور نصوصا لا ناقة لهم فيها ولا جمل ! ولهذا ينبغي التفكير بمعادلة الإنتاج والتأثير، بعيدا عن الوصفات النصية بمقاسات أوربية ! ثم ماذا يعني تسيد الحمى الرقمية والافتراضية في بيئة ما زالت متاخرة في فهم ما يدور من حولها في واقع رقمي يتطور بسرعة عجيبة ! إنها مفارقة التشكيل الفكري والفني للعقل المسرحي العربي ! يقولون ينبغي أو من الضروري ، انتاج مسرحاً عربياً في فكره ومعالجاتة الاسلوبية ، في حين تكون حمولته داخل العرض ، ترف بصري سمعي وحركي ، يتناقض مع بيئة الفقر والجحود السياسي الذي ألقى بظلاله على واقع الشعوب العربية! اننا في عالم متناقض اوجد لنا عروضا مسرحية مشوهة او حادة الطباع بحجة التجريب المبالغ به حد التخريب !

ان المسرح مشروع يتعاضد فيه الفنان والمجتمع على قاعدة ظروف الواقع ، فإذا نسيه تركك الجمهور وحيدا او على اقل تقدير، تدور انت وجماعتك التجريبية وبعض الأصدقاء من جمهور النخبة ! اي مأزق يعيشه المسرح العربي ؟ غياب الأسئلة الملحة التي تتناول واقع شعور وأفكار الناس ، مما أوجد فجوة كبيرة ، بين المسرح والجمهور، فما نجده في المسارح أعداد قليلة تحضر كل مرة مع تغير العروض ، ولا أمل او فرصة لمجيء ذلك المواطن القابع على هامش المجتمع أو الحياة، المسرح ليس ترفا ، بل ضرورة تشاكس الواقع بأفكار جديدة وأصيلة يتفاعل معها الجمهور.

المسرح له طقوسه ومقاصده التي تختلف عن السينما في الفكر والمعالجة، فالمسرح علامات حية تعيش في الهنا والان ، وهي تتطلب مثلما يقول (بروك) : “ ممثل وفضاء خال لكي يكون الأداء فاعلا ومؤثرا “. فالمخرجون دوما يؤكدون على الممثل ، بوصفه علامة كبرى تعيش على خشبة المسرح ولهذا لا يمكن إلغاء حضوره المباشر وإيجاد بديل هيليوجرامي ، لا يحضر الا مع الشاشات الكبرى وهنا لا نكون في عروض مسرحية بل في كرنفال جماهيري له أهداف ربحية وإعلامية محددة ، وكلنا يتذكر (جوردن كريك ) حين قال: “ لا بد من استبدال الممثل بالدمية، حتى نصل الى دقة الأداء، ونبتعد عن تقلبات مزاج الممثل الذي قد يؤثر على أداء الشخصية على نحو مؤثر ومقنع” .

(بيتر بروك) قدم مؤخرا مسرحية (( why)) او( لماذا)؟ .. لم يستعمل تقنيات بصرية او رقمية بل اكتفى بلون المصابيح كأداة للكشف، واعتماده - باهتمام عال - على الممثل والكلمة التي تفاعل معها الجمهور، لماذا لا يلجأ بروك او غيره الى التقنيات الرقمية؟ الجواب، لأنها ببساطة تهمش حضور الممثل الحي ، وتجعل منه ظلا باهتا امام سطوة وحضور التقنيات الرقمية . الأمر الذي يدفعنا الى التأكيد على حضور الممثل كفعل جمالي مؤثر.

ان ما يحصل الآن من مسرح وسائطي يستعمل تقنيات العرض وسائل الاتصال الجماهيري من تلفزيون وفيديو كبديل افتراضي عن العروض الحية ، الذي اجده تسطيحا لحضور الممثل ينبغي أن يفكر بالممثل موازنا إبداعيا لتلك الوسائط حتى لا يتحول العرض إلى وجبة بصرية لا تمكث طويلا في الذاكرة طويلة الأمد، وأعتقد أن المسرح في العالم بعد كورونا ، سيعود إلى أصول الفرجة المسرحية الطازجة من فضاء مفتوح واحتفال جماعي او فردي يحققه الممثل الحاضر الحي في الهنا والان ، فالهزات النفسية والاقتصادية والتواصلية، بينت هشاشة البناء المادي الذي حرصت دول العالم على التنافس للوصول إلى واقع بيئي أكثر تعقيدا جعل من الإنسان غريبا وسط التزاحم في التنافس الاقتصادي والسياسي الذي وصل إلى إشعال حرائق الحروب في مناطق كثيرة في العالم ، ولهذا أجد أن النسق الثقافي في العالم سيتغير في العالم بسبب كورونا ، هذا الانتقال من المادي إلى الروحي ومن الانفصال إلى الاتصال الإنساني ، تحققه حضارة الإنسان وليس حضارة الحجر االأصم !

ان مفهوم الاتصال الثقافي ألذي يقول ان البيئة الثقافية تتأثر بالظرف الضاغط على الإنسان، اذ تتغير سلوكياته وأفكاره تبعا لهذا الظرف! وما إعلان أدارة مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي، ان تكون دورة 2020 اون لاين ، الآ تأكيدا لتغير واقع الحياة الثقافية بسبب كورونا .

اننا نعيش تحولا ثقافيا سيعود بنا قريبا إلى تأكيد النص ، أساسا أصيلا في بناء العرض المسرحي، بعد أن نسيه الكثير من المسرحيين بحجة المسرح الافتراضي والرقمي! العودة إلى الروائع من النصوص العالمية ذات البعد الإنساني يتيح لنا العودة إلى الروح الجماعية المتوازنة التي يحققها المسرح الحي بعناصره السمعية والبصرية والحركية .

*********

حيا و.. حيا

الى ابراهيم الخياط

حسين البعقوبي

كان يستذكر أبيات المتنبي وهو يخاطب سيف الدولة الحمداني. (وَقَفْتَ وَما في المَوْتِ شكٌّ لوَاقِفٍ ** كأنّكَ في جَفنِ الرّدَى وهْوَ نائِمُ). يومها كان ابراهيم يحدثني.. كيف نجا بأعجوبة من حكم بالإعدام. وكانت حرب إيران ما تزال مستعرة. فالحقوه بالخدمة العسكرية. ونقل بسرعة إلى جبهات القتال الأمامية. لكن وبعد أن وجد نفسه خلف الساتر الأول ولم يزود ببندقية. أدرك أن السلطة آنذاك كانت تراهن على موته.. حين حرمته حمل السلاح الذي يدافع به عن حياته. لذا كان المتنبي رفيقه في تلك الايام الصعبة.. وربما مونتغمري أيضا.. فقد حدثني عن هذا القائد الذي كان يعتلي السواتر.. بينما الرصاص ينهمر من جانب العدو.

الظلم الذي تعرض له ابراهيم في الجبهة كان كبيرا. لكن نفسه الأبية وروحه الوثابة الصامدة بوجه الظلم.. آزرته وحمته.. لذا لم ينل هذا الأمر من عزيمة وشجاعة ابراهيم.

بل استطاع أن ينشئ أفضل العلاقات مع إخوته الجنود. كان يتحدث مع الصغير والكبير سواء بسواء.. مع الجاهل ومع المتعلم.. دون أن يضع مسافة تناسب مستوى ثقافته وعلمه. لذا أحبه الجميع.

وفي أوقات الهدوء.. أي توقف المدفعية عن القصف.. أو توقف الهجوم من الجهة المقابلة.. في تلك الأوقات كان ابراهيم يجلس في الشق أو الخندق مع زملائه ويتحدث معهم. كانت أحاديث عن الحب والجمال وعن الناس وعن الحياة التي تركوها خلفهم.. وكان يلقى آذانا صاغية من الجنود الذين لم يألفوا الحديث مع مثقف مثله. مثقف يستطيع أن يمنحك الثقافة والعلم بلغة سهلة بسيطة.. ودون تكلّف أو مبالغة.

من الطرائف التي حدثني عنها ابراهيم.. قال : كانت الأرزاق حين تصلنا يكون فيها لحم عجل أو لحم دجاج.. وقد كنت أمنح لحم الدجاج لزملائي وآخذ منهم جلد الدجاج الذي أحبه كثيرا. وقد كانوا يمنحونني إياه عن طيب خاطر لأنهم لا يحبونه. لكن أذكر يوما حين منحت حصتي من الدجاج لزملائي امتنعوا عن منحي جلد الدجاج.. وكانوا يلتهمونه بشراهة. فعجبت للأمر.. لكن لم اعترض. بعدها بأيام سألت أحدهم عن السر. فقال : لأنهم يعلمون جيدا انك مثقف وتفهم في كل شيء. إذن لا بد وأن يكون لجلد الدجاج فائدة غذائية كبيرة.. لذا هم لن يمنحونك إياه مجددا.

يومها قال لي ابراهيم وهو يبتسم تلك الابتسامة الحيية (وكان هذا في بداية التسعينيات).. أنا لم اغضب منهم يومها. بل على العكس من ذلك.. كنت سعيدا للتقييم الذي انعكس من خلال هذا الفعل.. ثم أضاف.. لكنهم لم يكونوا يعلموا أن للحم الدجاج فوائد كبيرة. بينما الجلد لم يكن مفيدا إلا بنسبة قليلة.

*********

انتظر قطار الشمس

بدل رفو  - النمسا / خاص

في ليالي شتاءٍ مغطاة بالثلج

وأزمنة تتعرق وجعاً

واحلام مبتورة الرؤوس

تلك الليالي اقداحها فارغة

لا أعناب خمر..

لا أغانٍ قروية ..

لا انشودة وطنية،

والحلم يبحث عن سر الحقيقة!!

***

في ارض لايعرف فيها  نعيق الغراب

من صفير البلبل ..

الفقراء يحتسون الموسيقى والشعر،

ويكتسون النضال والحياة معطفاً،

ولكنه غدا معطف (غوغول)!

***

غدا العالم غابة في ليلة،

البشر يغوص في احضان الأرض

مكسور الجناحين،

وانا رحلت كي الملم الدنيا في قلبي،

وحرية شعوب في دمي،

وعظمة ارث العالم في اوراقي،

من اجل حرية شعبي ووطني!!

واخسارتاه...واخسارتاه!!

شاخت الآمال والروح غدت ضيفة الوطن

لا احد يعشق تجاعيد  بلادي

هزائم الروح تلاحقها الهزائم

تتلاطم بأرث العالم في دمي

ورغم الاوجاع..انتظر قطار الشمس!!

***

في بلادي الاولى...

الخوف يولد الخوف

الوزير يورث وزيرا

الفقير يظل فقيرا

والجمال لا يفجر القبح

والوطن يبحث عن مهرب وميناء

للسفر بعيداً!!

حين ودعتك يا وطني..

جذورك في قلوب الجبليين قد تجذرت،

وفي السماء نجوما برقت،

وانا احسست بالفراق عذاباً!!

***

اليوم .. يا بلادي الاولى

لم تظل قدسية ، فبإسمك

الحكمة تنهار على ابواب الانتهازيين

مزيفون يغتالون الفطناء بدم بارد

لحين ان عثرنا على ترابك مهاجرا !!

***

ايا بلادي الاولى

يا لها من مكابدات..

ان تغدو الحقيقة قطعة قماش مرقع

لا تتعجلي يا روحي المسافرة

ثمة يوم قادم

ستحلقين  صوب  السماء

وقتها ستعرف ايها  المسافر

بأن اجراس الحياة كانت اقداح خمر

ارتشفها سكارى الوطن

واليوم غدا الوطن خمارة!!

**********

ص16

العدد 39 من “بيرموس”

 

عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش – نينوى، صدر أخيرا العدد (39) آب 2020 من مجلة “بيرموس”، الفكرية السياسية الثقافية العامة. ضم العدد مقالات في السياسة والاقتصاد والقضايا المجتمعية والصحية، فضلا عن كتابات حول تاريخ الحزب الشيوعي العراقي ومسيرته النضالية ومواقف شهدائه، إلى جانب نصوص شعرية.

جاء العدد في 79 صفحة.

*********

سهر على شفاء أكثر من 500 مصاب

“فريق الأمل” البابلي يواصل رعاية مرضى كوفيد – 19

الحلة – طريق الشعب

يواصل “فريق الأمل” الصحي التطوعي في محافظة بابل، جولاته الميدانية لرعاية المصابين بفيروس كورونا، المحجورين في منازلهم، وتقديم الخدمات الصحية والتمريضية لهم. واستطاع الفريق التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، رعاية المئات من المرضى، ومتابعة وضعهم الصحي وتقديم الإرشادات الطبية لهم. وقد شفي على يديه حتى الآن، أكثر من 500 مصاب.

*********

الرحباني يكشف عما طلبته فيروز من ماكرون

بيروت - وكالات

كشف الملحن زياد الرحباني، ابن “أرزة لبنان” فيروز، عن بعض الحديث الذي دار بين والدته والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال زيارة الأخير، الأسبوع الماضي، منزلها في بيروت. وكتب زياد عبر حسابه في “تويتر”، انه “بناء على طلب الست فيروز، ووعد من السيد ماكرون، سيتم إطلاق سراح جورج عبد الله قريبا”. ويعد الناشط السياسي اللبناني جورج إبراهيم عبد الله، من أقدم المسجونين في فرنسا، ويعاني منذ سنوات طويلة تمديد فترة سجنه ورفض السلطات الفرنسية إطلاق سراحه. ففي عام ١٩٨٤ اعتقلته السلطات الفرنسية، بعد أن لاحقته في مدينة ليون الفرنسية مجموعة من الموساد وبعض عملائها اللبنانيين. ولم تكن السلطات الفرنسية، الأمنية والقضائية، تبرر اعتقاله بغير “حيازة أوراق ثبوتية غير صحيحة”، وهي في الواقع جواز سفر جزائري شرعي. وكان عبد الله قد عمل مع الحزب الشيوعي اللبناني والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وأسس تنظيم الفصائل المسلحة الثورية اللبنانية، وكان اعتقاله من قبل السلطات الفرنسية بطلب أمريكي.

واستهل ماكرون زيارته الثانية للبنان، بعد حادث الانفجار الضخم الأخير الذي وقع في بيروت، بزيارة منزل الفنانة الكبيرة فيروز. وسلمها خلال الزيارة، وسام جوقة الشرف، أعلى وسام فرنسي من الرئيس الفرنسي. فيما أهدته فيروز لوحة فنية.

*********

في ذي قار

تسمية شوارع ومدارس ومستشفيات بأسماء “شهداء تشرين”  

الناصرية – وكالات

أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، أول أمس الأربعاء، عن موافقة الجهات المعنية على مقترح قدمه قائد الشرطة، بإعادة النظر في تسمية شوارع المحافظة والمراكز الصحية والمدارس.

وقالت القيادة في بيان صحفي، أنه “وفاء منا لدماء شهداء التظاهرات، وبمبادرة من قائد شرطة محافظة ذي قار والمنشآت، العميد حازم محمد عبد الرزاق الوائلي، تمت مفاتحة الجهات ذات العلاقة لتسمية الشوارع والمدارس والمراكز الصحية القريبة من محل سكن عائلات الشهداء، بأسماء شهداء تظاهرات الحق”، مضيفة انه “بمتابعة حثيثة وشخصية من قائد الشرطة، حصلت الموافقة من الجهات المعنية في وزارة الاعمار والإسكان والبلديات العامة ووزارة الصحة، على المقترح الذي قدمه القائد”.

وتابعت القيادة في بيانها، انه “على الفور وجّه قائد الشرطة بتشكيل لجنة من كبار ضباط الشرطة الأكفاء، لمتابعة الموضوع مع بلديات المحافظة ومديرية التربية ودائرة الصحة في المحافظة، والتنسيق حول اتخاذ الاجراءات اللازمة لإعادة التسمية”، مشيرة إلى ان “هذه المبادرة تأتي إيمانا بالتضحيات التي قدمها شهداء التظاهرات تجاه تحقيق المطالب الحقة بالطرق المشروعة التي كفلها الدستور”.

وأوضح البيان، أن “قيادة الشرطة أخذت على عاتقها مهمة التواصل مع ذوي الشهداء والجرحى، ومفاتحة الجهات المعنية، لإيصال صوتهم من أجل تحقيق مطالبهم الشرعية والقانونية”، مؤكدا أن أبواب القيادة مفتوحة أمام عائلات الشهداء وجميع أهالي المحافظة، وأن شعارها هو “الشرطة في خدمة الشعب”.

*********

شيوعيو النجف يواصلون تزويد مرضى كورونا بالأوكسجين

النجف – علي العبودي

يواصل “فريق التكافل الاجتماعي” التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، توفير قناني الأوكسجين الطبي للمرضى المصابين بفيروس كورونا.

ووفقا لرئيس الفريق، الرفيق محمد عباس، فإن فريقه يلبي نداء المرضى الذين يحتاجون إلى الأوكسجين، حتى ساعات متأخرة من الليل، مبينا انه “لم ندخر جهدا في مد يد المساعدة لتزويد المرضى بقناني الأوكسجين ومحلقاتها من أجهزة الإعطاء وغيرها”.

وأوضح عباس أن اللجنة المحلية زودتهم بعدد من قناني الأوكسجين، التي تبرع بنفقاتها العديد من الرفاق والأصدقاء الميسورين.

وفي السياق، قال السيد علي الموسوي، وهو أحد ذوي المصابين بالوباء، الذين وفر لهم الفريق الأوكسجين الطبي، أن “توفير الأوكسجين من قبل اللجنة المحلية يمثل مساهمة كبيرة في تقديم الخدمات للمرضى، بعد أن عجزت الجهات الحكومية عن ذلك”.

ولم يقتصر عمل الفريق على توفير الأوكسجين للمرضى، فهو بالإضافة إلى ذلك يوزع باستمرار، سلات غذائية على العائلات المحتاجة، ومستلزمات وقاية من كمامات وقفازات على المواطنين، إلى جانب توفيره وسائل نقل لإيصال المرضى إلى المستشفيات.

**********

ليس مجرد كلام

مهرجان “اللومانيتيه” يتواصل!

طه رشيد

دأب الشيوعيون الفرنسيون واصدقاؤهم على الاحتفال السنوي بجريدتهم اللومانيته / الانسانية منذ عام 1930 بمهرجان سرعان ما تحول الى عيد وطني معتمدا على تاريخ محدد مسبقا وهو عطلة الاسبوع الثاني من شهر ايلول/ سبتمبر. ولم يتوقف المهرجان الا خلال سنوات الحرب العالمية الثانية، حيث انضم معظم الشيوعيين الى صفوف المقاومة الشعبية ضد المحتل الالماني النازي.

واتسعت دائرة المشاركة في هذا المهرجان/ العيد من الف مساهم في سنته الاولى الى ما يقارب المليون زائر في السنوات الاخيرة، ولم تقتصر المساهمة على الفرنسيين فقط، حيث يساهم في المهرجان مناضلون من مختلف دول العالم وخصصت لخيامهم مكان واسع داخل المهرجان سمي ب”القرية العالمية” وكانت صحيفتنا “طريق الشعب” احدى ركائز هذه القرية منذ اربعة عقود!

وتحول المهرجان الى اهم ملتقى لليسار العالمي ممثلا بصحافته التقدمية، حيث تتخلله ندوات وبرامج سياسية وثقافية وفكرية، لم تترك شأنا في هذه المجالات لم تناقشه، بالاضافة لاقامة حملات دعم متواصلة لقضايا التحرير في العالم من فلسطين الى كوبا، ناهيك عن مناقشة القضايا الاقتصادية المحلية والعالمية.

وحلت “كورونا” ضيفا ثقيلا على العالم لتشتت الاواصر النضالية و العائلية ولتحصد ارواح المواطنين في مختلف بلدان العالم، واثارت الرعب فاضطر الناس لتحاشيها عبر سلسلة من اجراءات الوقاية وخاصة التجمعات البشرية الكبيرة، فاغلقت المسارح وصالات السينما والمطاعم وقاعات الاحتفالات، والغيت كافة البرامج الرياضية وبالاخص لعبة كرة القدم.

وواجه الشيوعيون الفرنسيون هذا الامر بشجاعة وبذكاء فيما يخص مهرجانهم “ اللومانيته” فقرروا ان تتوزع فقرات المهرجان على اكثر من مدينة او حي في الضواحي الباريسية، منها  بلقاءات مباشرة مع الجمهور واخرى عبر شبكات التواصل الالكترونية لتحاشي الحضور الكبير من جهة، وعدم تحميل المواطن عناء التنقل بين مدينة واخرى لحضور المهرجان.

وفعلا انطلقت الفعاليات في الرابع من هذا الشهر بحفل غنائي لتنتهي يوم الاحد القادم بندوات حول “ازمة الصحافة” و” عنف القوى الامنية “ ولقاء مباشر عبر شبكة التواصل الاجتماعي مع المعتقل في السجون الامريكية “ مومياء ابو جمال”..

اثبت لنا الشيوعيون الفرنسيون، وبشكل عملي وواقعي، ان لا مفر من التعايش مع “ كورونا” !