العدد 3 السنة 86 الثلاثاء 8 أيلول 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي
تعطيل مواد قانون الأحزاب ينال من عدالة الانتخابات

معلوم ان لقانون الاحزاب اهمية خاصة في تنظيم الحياة السياسية، وهو يعتبر من اهم التشريعات التي تتطلبها عملية التحول الديمقراطي، والحياة الديمقراطية عموما. بل لا يمكن تصور حياة سياسية مستقرة من دون قانون للأحزاب ينظمها، ويضمن التعددية السياسية في دولة المؤسسات والقانون.
ومعلوم أيضا ان المادة (39) من الدستور تنص على حرية تأسيس الجمعيات والأحزاب السياسية والانضمام اليها. وقبلها نصت المادة (7) على حظر اي كيان او نهج يتبنى العنصرية او الإرهاب او التكفير او التطهير الطائفي او يروج لها.
وقد صدر قانون الأحزاب السياسية رقم ٣٦ لسنة ٢٠١٥ بعد مماطلات وتسويف وعرقلة، وعُد إصداره خطوة جيدة وانجازا رغم ما تضمن من ثغرات ونواقص.
واليوم يعود هذا القانون الى الصدارة من جديد ارتباطا بالدعوة الى اجراء الانتخابات المبكرة، واحتمال إدخال تعديلات على قانون انتخابات مجلس النواب تقود الى تعطيله (قانون الاحزاب) عمليا، بعكس الحاجة الى تطبيق مواده، وحقيقة ان تعطيله يتعارض مع منهاج حكوحة السيد الكاظمي. فقانون الأحزاب يعد احد العناصر المهمة في المنظومة الانتخابية المتكاملة.
ان في هذا القانون عديدا من المواد ذات الارتباط الوثيق بالمطالب المشروعة لاجراء انتخابات عادلة ومنصفة، الامر الذي يتطلب تطبيق مواده وسريانها على الجميع من دون استثناء. ومن ذلك المادة ٤٧ منه التي تنص على ان “يعاقب بالسجن كل من أقام داخل الحزب او التنظيم السياسي تنظيماً عسكرياً أو ربط الحزب او التنظيم السياسي بمثل هذا التنظيم، ويُحل الحزب او التنظيم السياسي اذا ثبت علم الحزب او التنظيم السياسي بوجود التنظيم العسكري”. وهناك مواد اخرى تقضي بكشف الاحزاب عن مصادر تمويلها، وبان تعتمد الشفافية في تشكيلها، وغيرها جديرة بالتطبيق وذات مفعول راهن اليوم وبعده.
ان في قانون الاحزاب العديد من المواد التي تحتاج مزيدا من الاهتمام والرعاية، وينبغي الحرص على تطبيقها ضمن الإجراءات الضرورية لتكوين بيئة سياسية- تشريعية وامنية ملائمة، كي تأتي الانتخابات القادمة شفافة ذات مصداقية وبعيدة عن الاملاءات والاكراه واغراءات المال السياسي وقرقعة السلاح، وكي تكون رافعة لتفكيك منظومة المحاصصة والفساد، والسير على طريق التغيير الشامل وبناء دولة المواطنة والقانون والعدالة الاجتماعية.
************
التظاهرات تعم خمس محافظات ومحاسبة قتلة المتظاهرين ابرز مطالبها
بغداد - طريق الشعب
تواصل قطاعات واسعة من أبناء شعبنا، الاحتجاج منادية بالحقوق والمطالب المشروعة.
ففي خمس محافظات، شهد اليوم الماضيين تظاهرات تطالب بالإسراع في اقرار قانون عادل للانتخابات وتشكيل مفوضية مستقلة، ومحاسبة قتلة المتظاهرين، فيما اتسعت رقعة الاحتجاجات المطالبة بتوفير فرص العمل.

احتجاجات واسعة في ذي قار
وتواصلت الاحتجاجات المطلبية في محافظة ذي قار، للمطالبة بمحاسبة قتلة المتظاهرين، وتوفير الخدمات وفرص العمل، وإقالة المسؤولين الفاسدين.
ونظم العشرات من المعتصمين وذوو شهداء التظاهرات في قضاء الشطرة، مسيرة لاستذكار الشهداء والتأكيد على مطالب الانتفاضة الرئيسية.
في الاثناء، تظاهر العشرات من اهالي منطقة العكر في مدينة الناصرية امام دائرة الماء احتجاجا على استمرار ازمة شح المياه.
فيما رفض العشرات من المحتجين في قضاء الفهود تسمية قائم مقام جديد للقضاء من الاحزاب المتنفذة.
وفي ذات المحافظة ايضا، واصل العشرات من خريجي كليات الادارة والاقتصاد، اعتصامهم المفتوح، امام دائرة الصحة ذي قار للمطالبة بالتعيين.
يُذكر ان عدد من المحاضرين في المدارس ومحو الامية نظموا تظاهرة امام مديرية التربية للمطالبة بتعيينهم حسب ضوابط وزارة التربية.

فرص عمل واعادة فتح المطاعم
شهدت بغداد، عددا من التظاهرات المطالبة بتوفير فرص العمل، واعادة فتح المطاعم.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “خريجو كليات الطب، تظاهروا أمام مبنى وزارة الصحة، للمطالبة بتعيينهم دون الرجوع إلى الموازنة”.
وأضاف رضا، إن “عدد من أصحاب وعمال المطاعم نظموا وقفة احتجاجية، للمطالبة بإعادة فتح المطاعم التي أغلقت بسبب جائحة كورونا منذ 6 أشهر”، مؤكدين “استعدادهم للالتزام بالشروط الصحية لمنع انتشار فيروس كورونا”.

مطالبات بإقالة المحافظ في واسط
من جهتهم، تظاهر العشرات من المواطنين في مدينة الكوت، مركز محافظة واسط للمطالبة بإقالة المحافظ ونائبيه.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، علي جبار، بأن “التظاهرة انطلقت من ساحة التظاهرات الى السوق المركزي، ورفع المتظاهرون خلالها شعارات تطالب بإقالة المحافظ ونائبيه”، مؤكدين على “إجراء انتخابات مبكرة، واقرار قانون منصف وعادل للانتخابات، وتشكيل مفوضية انتخابات مستقلة”.

تظاهرات تطالب بالخدمات في المثنى
وفي سياق الاحتجاجات الشعبية، تظاهر العشرات من أهالي قضاء السوير، أمام مبنى القائم مقامية للمطالبة بتحسين الخدمات الاساسية في القضاء.
وبيّن المتظاهر مرتضى حسن في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “مطالب المتظاهرين تتركز على تحسين واقع الخدمات في القضاء، لاسيما الكهرباء والبلدية والصحة، والطرق، ومحاسبة المسؤولين الفاسدين في القضاء”.

قطع للطرق في الديوانية وديالى
من جانب أخر، قطع العشرات من أهالي قضاء الشافعية التابع الى محافظة الديوانية، الطريق الرئيسي، المؤدي إلى محافظة النجف احتجاجاً على تردي الطاقة الكهربائية.
ووفقاً لمراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، فأن “المتظاهرون قطعوا الطريق بين محافظتي الديوانية والنجف للضغط على الجهات الحكومية بتحسين الطاقة الكهربائية في القضاء وزيادة حصتهم من ساعات التجهيز”.
وفي محافظة ديالى، قطع محتجون في ناحية الوجيهية طريق بعقوبة - خانقين، للمطالبة بتوفير الخدمات.
***********
راصد الطريق
اصلاح دوائر وزارة الداخلية
على المحك !

 

شدد وزير الداخلية عثمان الغانمي في مؤتمر صحفي غداة توليه مسؤولية الوزارة ، أهمية محاربة الفساد في مراكز الشرطة، والتزام القوانين النافذة، وتسهيل امور المواطنين.
واضاف: “كان لدينا في مراكز الشرطة سجل يفتح للمواطن حين يريد رفع دعوى، فتدخل القضية وتختتم الدعوى وتمنح له. أما الآن فهي أسيرة لضابط المركز الذي مرة يبتز المواطنين بالمال، ومرة بالشرف، ومرة لا يسمح بذهابهم للقاضي..”.
وأكد أن الفساد يشمل الجنسية والأحوال الشخصية “وأن الضباط هناك يعتمدون أساليب مختلفة في سبيل عدم تمريرها، بداعي عدم وجود استمارة، أو غيرها”.
وتابع الغانمي:”هدفنا إعادة هيبة الشرطة بكسب ثقة المواطن بها، و تطبيق القانون ... والعمل على كسب ود المنتسب من خلال تحقيق العدالة بين الجميع”.
لن نضيف شيئا الى كلام السيد الوزير وهو العارف “بالبير وغطاه”، لكننا نسأل بعد أربعة اشهر من حديثه، عن الذي تحقق فعلا مما شخصه في عمل دوائر الوزارة ؟
لعله يعلن عما تم انجازه في مؤتمر صحفي جديد ..
***************
ص2
اضاءة
الرقص على الحبلين!

محمد عبد الرحمن

المتابع للمشهد السياسي العراقي المضطرب والقلق، يجد فيه وفِي مواقف معظم القوى والكتل السياسية، خاصة الحاكمة والمتنفذة، العديد من الغرائب والعجائب والمفارقات.
من ذلك مثلا الجدل والنقاش الدائران بشان اعتماد المحافظة دائرة واحدة، أم دوائر صغيرة، ام دوائر متعددة بعدد محدود أو ما يطلق عليه الدوائر المتوسطة . فبعض القوى المتنفذة تعلن انها تؤيد الدوائر المتعددة انسجاما مع موقف ”الشارع“ (لنلاحظ انهم يرددون كلمة شارع وليس حركة احتجاج اوانتفاضة ومنتفضين). علما ان القوى ذاتها تدعي في تصريحات علنية ان من في الشارع هم من الجوكرية والمندسين والمنفذين لاجندات اجنبية، غايتها تنفيذ “مؤامرة قذرة” ضد الحكم، والمقصود هنا الحكم المحاصصاتي الطائفي الاثني. بل ان بعضهم ذهب الى ان ٣ في المائة فقط هم من المتظاهرين الاصلاء!
واذا اخذنا الموقفين، وكلاهما مسجل ومعروض في قنوات فضائية، ووضعناهما في مواجهة بعضهما، فالحصيلة تكون ان تلك القوى المتنفذة ترقص على الحبلين، مرة تطري المنتفضين لان قسما منهم طالب بالدوائر المتعددة، وهو ما ينسجم مع مصلحتها أصلا وقد قالت به من قبل، مثلما طالبت بالنظام الرئاسي ولما تزل، والذي قال به بعض المنتفضين لاحقا.
ومرة، وفي موقف صارخ في تناقضه، تصب هذه القوى ذاتها جام غضبها على المنتفضين، لانهم “يحيكون” و”ينفذون” مؤامرة أمريكية – اسرائلية – إماراتية – سعودية، والبعض يلحق بها تركيا أيضا ودولا أخرى قد تكون في المريخ!
والغريب ان اعلان هذين الموقفين المتناقضين لا يفصله سوى اربع وعشرين ساعة!
و(على هل رنة طحينج ناعم) هناك العشرات من المواقف المتناقضة والمتقاطعة التي يجري تسويقها على انها مواقف وطنية اصيلة، ومنسجمة مع مطالب الشعب، في حين ان المنتفضين كانت شعاراتهم واضحة، والقصد منها جليّ يتلخص في الرغبة العارمة بالخلاص من الفاسدين والفاشلين. وهذا رغم رفع بعضهم مطلب الدوائر الانتخابية المتعددة، ظنا منهم بإمكانية حصول التغيير عبرها، وهو ما تلقفه المتنفذون وراحوا يعدلون قانون الانتخابات على وفق مقاساتهم، ولَم يستقروا على حال بعد بشأن حجوم الدوائر المتعددة وآليات تحديدها!
في جميع الأحوال، وسواء أصبحت المحافظة دائرة واحدة أم دوائر متعددة ، فان المواطن – الناخب هو من سيحسم الامر في نهاية المطاف، بوعيه وبادراكه مصالحه ومصالح الوطن.
ويبقى الامل قويا في أن لا يعض المواطن على اصبعه البنفسجي مرة أخرى!
***********
المهندسون العاطلون عن العمل .. تظاهرات ومسيرات واعتصامات غاضبة
بغداد - سيف زهير
تتصاعد الاحتجاجات المطالبة بتوفير فرص العمل من قبل الخريجين، يوماً بعد آخر، في ظل انعدام فرص العمل وتفشي البطالة بين صفوف الخريجين. ومقابل ذلك، شهدت بغداد وعدد من المحافظات مسيرات وتظاهرات واعتصامات لعدد من خريجي كليات الهندسة للمطالبة بتوفير فرص العمل.

مسيرة في بغداد
في بغداد، نظّم مئات المهندسين ومن مختلف الاختصاصات، مسيرة انطلقت من ساحة الفارس العربي وتوجهت صوب مقر نقابة المهندسين في منطقة المنصور.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “المئات من المهندسين المطالبين بتوفير فرص العمل وإقرار قانون حماية المهندس، والحد من العمالة الأجنبية، نظّموا مسيرة راجلة انطلقت من ساحة الفارس العربي - تقاطع دمشق في منطقة المنصور وسط بغداد صوب مقر نقابة المهندسين”.
واضاف رضا، إن “المتظاهرين كانوا يرومون الاعتصام داخل مقر النقابة، ولكنهم فوجئوا بوجود قوة أمنية كبيرة منعتهم من الدخول إلى مقر نقابتهم في حين أغلقت النقابة أبوابها أمامهم”.
من جهتها، أشارت عضو اللجنة المنظمة للمسيرة، سارة ستار، في حديث لـ”طريق الشعب”، إلى أن “المسيرة شارك فيها المئات من المهندسين من مختلف المحافظات، للمطالبة بحقوق المهندس المسلوبة، واخترنا مكان اعتصامنا في مقر نقابة المهندسين كونها الجهة التي يفترض أنّ تكون المدافعة عن حقوقنا، ولكن تفاجئنا بمنع القوات الأمنية وجودنا حتى على رصيف مقر النقابة”، مستغربة، “منع خريجي الهندسة من ممارسة حقوقهم المشروعة التي كفلها الدستور والقانون”.
وطالبت ستار بـ”إيجاد حل لآلاف الخريجين من كليات الهندسة الذين يعانون من البطالة بينما يحصل المهندس الأجنبي في الشركات النفطية وغيرها على رواتب خيالية”، مشددة على ضرورة “تخصيص درجات وظيفية للمهندسين في الموازنة، واقرار قانون لحماية المهندس، والحد من العمالة الأجنبية في مجال الهندسة، بسبب توفر عدد كبير من المهندسين الكفوئين الذين لم يحصلوا على فرصة للعمل أو التدريب”.

النقابة تعلق الدوام
من جانبها، أعلنت نقابة المهندسين تعليق الدوام في مقرها بسبب إصابة عدد من العاملين فيه بفايروس كورونا.
وذكرت النقابة في إعلان على موقعها الكتروني اطلعت عليه “طريق الشعب”، انه “نظراً لثبوت إصابة عدد من موظفي نقابة المهندسين العراقية - المركز العام (بفيروس كورونا)، وحفاظا على سلامة الجميع من (موظفين ومراجعين)، والتزاما بالقرارات الصحية الخاصة بخلية الأزمة، قررت نقابة المهندسين العراقية تعليق الدوام الرسمي وإلى إشعار آخر”.

اعتصامان في واسط وذي قار
في غضون ذلك، واصل خريجو كليات الهندسة في محافظة واسط، اعتصامهم أمام شركة نفط الوسط للمطالبة بإيجاد فرص عمل. وبيّن المعتصم محمد المشايخي في حديث لـ”طريق الشعب”، إن “مطالب المعتصمين هي توفير فرص عمل في حقلي الأحدب وبدرة النفطيين”، مبيناً إن “عدد المهندسين في واسط لا يتجاوز الـ٢٥٠ مهندساً، لذلك نطالب الجهات المختصة بضرورة إعادة تفعيل القطاع الخاص والمشاريع الاستثمارية التي توفر فرص عمل للمهندسين وبقية الاختصاصات”.
وفي السياق، استمر العشرات من خريجي كليات الهندسة في الناصرية، بتنفيذ اعتصامهم، امام مبنى شركة نفط ذي قار للمطالبة بالتعيين.
وكشف المهندس حسين الخفاجي في حديث لـ”طريق الشعب”، أن “المحتجون يواصلون اعتصامهم منذ عدة أيام أمام حقل الغراف النفطي، للمطالبة بشمولهم أسوة بالخريجين الذين تم تعيينهم في الحقول النفطية”، مشيراً الى إن “معاناة الخريجين في كليات الهندسة تتطلب تعاونا بين السلطة التشريعية والتنفيذية والشركات، لغرض ايجاد حل وتوفير فرص عمل”.

تظاهرة في البصرة
أما محافظة البصرة، فشهدت هي الأخرى تظاهرات للعشرات من خريجي كليات هندسة النفط في مناطقها الشمالية وتحديدا، أمام مقر شركة نفط البصرة، للمطالبة أيضا بتعيينهم ضمن ألفي درجة وظيفية أسوة بأقرانهم في مركز المحافظة.
وأفاد المتظاهر علي الموسوي، في حديث لـ”طريق الشعب”، بأن “خريجي هندسة النفط في مناطق شمال المحافظة لم يتم شمولهم ضمن الـ٢٠٠٠ درجة وظيفية المخصصة للنفط، وجرى توزيعها على مركز المحافظة فقط”، منوهاً الى إن “المحافظ وعدنا بعد لقائه باحتساب اسمائنا بدل المنسحبين، ورفع كتابا بالأسماء، ولكن وزارة النفط رفضت استبدال الأسماء”.
يُذكر أن المهندسين المعتصمين امام شركة نفط الشمال في محافظة كركوك، منذ شهرين، أغلقوا مداخل ومخارج الشركة ومنعوا الموظفين من الدوام، في تصعيد احتجاجي على عرقلة الشركة تنفيذ قرار المحافظة بتخصيص ألف درجة وظيفية لهم.
**********
مواساة

عائلة الرفيق الفقيد ممدوح محمد ابراهيم (ابو نبيل)المحترمين
تلقينا بألم وأسى بالغين خبر وفاة رفيقنا العزيز أبي نبيل بعد صراع مع المرض الغادر.
لقد عرفنا رفيقنا الراحل وخبرناه شيوعيا ثابتا، ومناضلا باسلا متفانيا في سبيل حقوق ومصالح جماهير العمال وعامة الكادحين، ومن اجل قضية الشعب والوطن.
ويتذكره رفاقه في مدينة تكريت ومحافظة صلاح الدين رفيق درب وكفاح وفيا مثابرا، رفعته خصاله الوطنية ومثله الثورية الى موقع سكرتير اللجنة المحلية لحزبنا في المحافظة.
ان مشاعر الحزن لتغمرنا اليوم ونحن نودعه معكم، ونستذكر مسيرة حياته الحافلة المثيرة للاعتزاز.
تقبلوا ورفاق الفقيد ومحبيه الكثيرين خالص تعازينا، مع تمنياتنا بالصبر الجميل على هذا المصاب الموجع والخسارة الكبيرة.
وللراحل أبي نبيل أطيب الذكر في كل حين.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
4 ايلول 2020
**********
شكر وتقدير

تسلم المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي بخالص الشكرعشرات الردود من الاخوات والاخوة الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية والفكرية والعلمية المحترمين، ومن الصديقات والاصدقاء الاعزاء، الذين قام باطلاعهم على رسالته الموجهة اخيرا الى رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي.
وقد حفلت تلك الردود بالآراء والافكار والتعقيبات القيمة والنصائح الثمينة، في خصوص الاوضاع القائمة في بلادنا وآفاقها وسبل التعامل معها، لما فيه خير العراق وشعبه وحفظ مصالحهما وانقاذهما من الازمة الشاملة المستحكمة، والوصول بهما الى بر الامان في كنف الدولة المدنية الديمقراطية المنشودة.
واذ يعرب المكتب السياسي عن عميق امتنانه لهذا التجاوب الكريم، وما عكس من اهتمام صادق بحزبنا وسياسته وجهده الوطنيين، وما حمل من مشاعر سامية نبيلة تجاهه، وما عبر عنه من انشغال بهموم الوطن وضرورة التغيير لاخراجه من ازماته، يود تأكيد بقائه لصيقا بالشعب وجماهيره وابنائه، مخلصا لهم ولآمالهم وتطلعاتهم المشروعة، منصتا دائما لهم ومتابعا لما يعتمل في نفوسهم، مدافعا عن حقوقهم ومصالحهم ومتبنيا لمطالبهم العادلة.
**********
ص3
نقيبة الاطباء البيطريين تطلب الاسراع في تشريع قانون التدرج الطبي
خريجو الطب البيطري يطالبون بفرص عمل
بغداد - طريق الشعب
انضم العشرات من خريجي كليات الطب البيطري اخيرا الى حشود زملائهم المعتصمين منذ اشهر في منطقة العلاوي في بغداد، مطالبين بتوفير فرص عمل لهم.
وعلى هامش الاعتصام المتواصل تحدثت نقيبة الاطباء البيطريين في العراق د. سميرة لطيف الامين الى “طريق الشعب” عن معاناة ومطالب خريجي كليات الطب البيطري، الذين عانوا الاهمال سنوات طويلة بسبب السياسات الخاطئة وغير المدركة لاهمية الطب البيطري.
قالت د. الامين ان العالم اليوم يتجه نحو تحقيق “الصحة الواحدة” بحكم وجود امراض تنتقل من الحيوان الى الانسان، وعلى هذا فان الطبيب البيطري ليس مسؤولا فقط عن الثروة الحيوانية، وانما هو بمثابة خط الصد الاول امام الامراض الانتقالية. واشارت الى ابرز مظاهر معاناة الطبيب البيطري فبيّنت ان “السياسة الخاطئة التي انتهجتها الحكومات المتعاقبة بالغاء قانون التدرج الطبي للطبيب البيطري والمماطلة في اعادة تشريعه، سلب شريحة واسعة من الخريجين امكانية ممارسة العمل في القطاعين العام والخاص”. كما تطرقت الى الاستيراد الخارجي المفتوح قائلة انه “اهلك اغلب مشاريع الثروة الحيوانية، فأضعف بدرجة كبيرة سوق العمل بالنسبة للاطباء البيطريين “. واضافت انه في مقابل ذلك لم تحد الحكومات من اعداد الخريجين وانما “فعلت العكس بموافقتها على فتح كليات جديدة للطب البيطري، وبالتالي تخريج اعداد هائلة اضافية من العاطلين عن العمل”.
وبخصوص دور النقابة بيّنت النقيبة د. سميرة امين انها تبنّت العودة الى اعتماد قانون التدرج، كذلك قانون التفرغ الزراعي الذي يضمن حقوقا تقاعدية لكل من يقدم على تأسيس مشروع في هذا المجال. وقالت انه “بعد الجهود الكبيرة التي بذلناها وصل القانونان الى لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، وهما الان في انتظار التشريع”.
وتحدثت د. أمين عن مطالبات نقابتها المستمرة وزارة الزراعة باعادة خدمة الملاك “وتعيين 6 الاف طبيب بيطري عوضا عن ذوي الاختصاص الذين احيلوا الى التقاعد”. واضافت ان النقابة تتكفل بتدريب جميع الخريجين وتطوير مهاراتهم وامكانياتهم، وفي الوقت نفسه “تطالب الحكومة باطلاق قروض ميسرة لخريجي كليات الطب البيطري، بما يتيح لهم فتح مشاريع صغيرة”.
لكنها استدركت مضيفة انه في هذا الجانب يتوجب على الحكومة مساندة تلك المشاريع بعد تأسيسها ومباشرتها الانتاج “بان تعتمد منتجاتها وتدعمها عن طريق منع المستورد، فتعزز بذلك الانتاج المحلي وتسهم في الحد من البطالة”.
وفي حديثها عن بعض المظاهر السلبية اشارت نقيبة البياطرة الى ان هناك مشروع دواجن افتتحته وزارة التخطيط لتشغيل الشباب، وبضمنهم خريجو كليات الطب البيطري “ولكن وزارة التخطيط الغت دور وزارة الزراعة فيه، وهي التي تمتلك امكانيات ضخمة، واستعانت بدلا عنها بوسيط خارجي ومنحته صلاحية اجراء الدراسات ورسم الخطط وتوفير الاستشاريين”.
وذكرت ان هذا الوسيط يحرص على استلام عمولته المالية في المقدمة، وانه مفضل “رغم ان وزارة الزراعة تقدم أفضل مما يقدمه ومجانا باعتبار ان ارض المشروع ارض حكومية”
واكدت ان “مطالبنا هنا هي الغاء دور الوسيط، وان تقوم الحكومة بتوفير الارض للمشاريع، وان تأخذ وزارة الزراعة دورها بتوفير الاستشاريين، وستكون نقابتنا متطوعة في تأمين التدريب وحتى في تقديم الاستشارة”.
***********
خلية الصقور الاستخبارية تكشف عن ١٤ عملية استباقية نوعية
العمليات المشتركة: جهود حصر السلاح مستمرة وسنعاود حملاتنا الأمنية قريبا
بغداد - طريق الشعب
حدد الناطق الرسمي باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، أمس الأول، موعداً محتملاً لانطلاق عمليات عسكرية لحصر السلاح بيد الدولة، مؤكدا أن عمليات حصر السلاح لن تتوقف. وفيما أعلنت وزارة الداخلية عن معالجة مواد متفجرة للإرهابيين في صلاح الدين، كشفت خلية الصقور الاستخبارية عن ١٤ عملية استباقية نوعية قامت بها خلال الفترة الماضية.
وقال الخفاجي في تصريح صحفي لوكالة “بغداد اليوم”، إن “العمليات التي جرت يوم أمس (السبت الماضي) كان مخططاً لها وفق المعلومات الاستخبارية والأمنية، وبتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة، حيث قامت العمليات المشتركة بإعداد الخطط من أجل حصر السلاح بيد الدولة”.
وبيّن الخفاجي، أن “العمليات مستمرة ولن تتوقف، وقد يكون التحرك الجديد بعد يومين أو ثلاثة نحو هدف معين واتجاه معين”، مؤكداً أن “العمليات لا تتوقف لحين حصر السلاح بيد الدولة، وعدم إعطاء الفرصة لغير المنضبطين بالتعامل مع الاسلحة وتهديد السلم المجتمعي”.
وأضاف الناطق الرسمي “مع انطلاق العمليات، توقعنا نوعاً من الصعوبة، ولكن فوجئنا بتعاون المواطنين مع القوات الأمنية الذي ساعد وسهل الأمر والإبلاغ عن أماكن أكداس العتاد، خصوصاً في محافظة البصرة”، مردفا “في حال وجود أية معارضة في تسليم السلاح، فالقوات الامنية المسلحة قادرة على الوقوف بوجه من يحاول ممارسة دور الدولة بدلاً عن الدولة”.
وكشفت قيادة العمليات المشتركة، السبت الماضي، نتائج عملية نزع السلاح في محافظة البصرة بعد ساعات على انطلاقها.
وذكرت القيادة في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن “قيادة عمليات البصرة والقطعات الملحقة بها، بعد ما باشرت بعملية أمنية لغرض مداهمة وتفتيش عدد من المناطق في المحافظة، بهدف تعزيز الأمن والاستقرار والقبض على المطلوبين ونزع الأسلحة غير المرخصة، حيث كانت على محورين، المحور الشمالي من خلال لواء المشاة الالي السادس والثلاثين ومديرية شرطة البصرة لمداهمة وتفتيش مناطق (المدينة - القرنة المدير الماجدية - الكرمة)”. وأضافت، أن “المحور الجنوبي كان من خلال قيادة القوة البحرية وقيادة حرس الحدود المنطقة الرابعة ولواء المغاوير الثالث فرقة مغاوير / 19 لمداهمة وتفتيش مناطق (الفاو - صفوان - مخفر جبل سلام – مخفر خرائج – مخفر جريشان)”.
وأشار البيان إلى أن العملية “أسفرت عن إلقاء القبض على 10 من المطلوبين وفق مواد قانونية مختلفة، والعثور على 3 أكياس من مادة C4 مع TNT وزورق و12 غرام من المواد المخدرة، ورشاشتين BKC، و7 بنادق نوع كلاشنكوف و3 أخرى نوع GC، وبندقية قنص مع ناظور وقاذفة (40) ملم ومسدس، فضلا عن مجموعة من 7 حاويات عتاد أحادية 12 ملم، كما تم العثور على(كسريتين) وصاعق”.
وأكدت القيادة بحسب البيان، أن “القوات الأمنية لن تتسامح مع أي محاولة لتعكير صفو الأمن وستتعامل بكل حزم مع من تسول له نفسه العبث بأمن المواطنين او التعدي على الممتلكات العامة والخاصة”.

عملية صلاح الدين
من جانب آخر، أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأول، قيام خبراء مكافحة المتفجرات بمعالجة 14 عبوة ناسفة محلية الصنع في محافظة صلاح الدين.
وذكر إعلام الوزارة في بيان تلقته “طريق الشعب”، أنه “بعد ورود نداء الى خبراء مكافحة المتفجرات يفيد بوجود اجسام غريبة في محافظة صلاح الدين منطقة الضلوعية قرية المشروع، تم على الفور تشكيل فريق عمل مختص والتوجه الى محل الحادث”.
وأضاف البيان، أنه “بعد إجراء الكشف، تبين وجود (14) عبوة ناسفة محلية الصنع، وتمت معالجتها وفق الاجراءات القياسية”.

خلية الصقور والعمليات الاستباقية
إلى ذلك، كشفت خلية الصقور الاستخبارية، عن تنفيذ 14 عملية وضربة استباقية لمتابعة واختراق شبكات التنظيمات الارهابية.
وذكرت الخلية في بيان تلقته “طريق الشعب”، إنه “من خلال متابعة واختراق شبكات التنظيمات الارهابية، وكشف مخططاتها الاجرامية، وتوفير المعلومة الاستباقية، فقد تمكنت خلية الصقور الاستخبارية من تنفيذ ضربات استباقية وعمليات استخبارية بكفاءة وقدرة عالية وامكانية فنية متطورة للفترة من 1 تموز 2020، ولغاية 1 ايلول 2020 أسفر عنها ما يلي: تدمير (14) مضافة في مناطق (ابي غريب – الزيدان ووادي الثرثار وقاطع العظيم والفلوجة ومنطقة الكبشة التابعة لقضاء خانقين)”.
واضاف البيان أن “العمليات أدت الى قتل 5 انتحاريين في ابي غريب، والقبض على (64) متهما وفق المادة (4) ارهاب ومواد قانونية مختلفة بضمنهم مسؤول تفخيخ العجلات في ولاية الجنوب”.
وتابع أنه “تم القبض على مجموعة ارهابية في قضاء المقدادية، والقبض على اعضاء مفارز ادارية تابعة للتنظيم في منطقة الدورة، فضلا عن اعتقال ارهابيين متخصصين بنقل العبوات وتجهيز المواد للمضافات في سامراء”.
واشار البيان إلى انه “ايماناً من خلية الصقور بضرورة القضاء على عصابات الجريمة المنظمة في بغداد والمحافظات، فقد تمكنت الخلية من تحرير الناشطة الالمانية (هيلا ميفيس) بعد (72) من اختطافها بالاشتراك مع قوة من وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وبالتنسيق مع مكتب مكافحة الاجرام، فضلا عن تحرير مخطوفين اثنين والقبض على الخاطفين في محافظتي البصرة والديوانية”.
وبين أنه “تم القبض على متهمين بجرائم قتل في محافظتي بغداد وميسان، بالإضافة إلى القبض على متهمين بجرائم تهديد الاطباء، والقبض على متهمين بجرائم الابتزاز الالكتروني للفتيات عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.
واوضح البيان أن “الخلية تمكنت من تفكيك شبكة اجرامية مختصة بتسليب وسرقة العجلات في محافظة ذي قار، وتفكيك شبكة مختصة بتزييف العملة في محافظة واسط، كذلك ضبط (5كغم) من مادة الكريستال المخدرة في محافظة النجف”.
************
ص4
برلماني: أرقام إيرادات المنافذ الحدودية لم تصل حتى الآن
بغداد – طريق الشعب
قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، احمد الصفار، أمس، إن إيرادات المنافذ الحدودية لم تصل ارقامها الحقيقة لغاية الان إلى خزينة الدولة، بعد الاجراءات التي اتخذها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي مؤخرا.
وقال الصفار لوكالة (بغداد اليوم)، إن “المنافذ الحدودية والكمارك تعلن عن زيادة في الايرادات المالية المتحققة بعد الاجراءت الاخيرة التي اتخذها الكاظمي للسيطرة عليها لكن الزيادة بتقديري لاتصل الى 50% من الارقام الحقيقية التي يحصل عليها العراق نتيجة التبادل التجاري مع دول الجوار”.
واضاف، أن “من المفترض أن تكون الإيرادات المتحققة وفق ارقام صادرات دول الجوار اضعاف المبالغ التي تعلن عنها هيأة الكمارك والمنافذ الحدودية العراقية”، مبينا أن “الايرادات الداخلية في البلاد لحد الان لم تصل الى نسبة 50% من الحد الاعلى الذي يفترض أن تصل له الدولة”.
وكانت هيأة المنافذ الحدودية، الأربعاء (02 آب 2020)، تحقيق إيرادات بلغت أكثر من عشرة مليار دينار في عشرة منافذ حدودية فقط لشهر آب الماضي.
وذكرت الهيأة في بيان أن “مجمل الإيرادات المتحققة في (10) منافذ حدودية من مجموع (21) منفذ حدودي والتي أغلقت اغلبها بسبب الإجراءات الوقائية لمنع تفشي جائحة كورونا بلغت (107,269,418,500) مليار دينار عراقي المتحقق من الإيرادات الكمركية والضريبية للتبادل التجاري في المنافذ الحدودية لشهر آب الماضي لعام 2020 وبزيادة فارق إيرادات متحقق بلغ (10) مليار دينار عراقي عن شهر آب الماضي”.
وأضافت، أن “ إحصائية المخالفات التي تم رصدها من قبل الهيأة لشهر آب والتي بلغت (225) مخالفة تحت مسميات متعددة (تلاعب في الوزن تغير وصف البضاعة عدم تنزيل كميات من إجازة الاستيراد تهريب عجلات دون الموديل تزوير معاملات كمركية ووصولات قبض إيرادات وشهادة مطابقة ووثيقة إطلاق... وغيرها )”.
وتؤكد هيأة المنافذ الحدودية سعيها الدائم والدؤوب والمضي الى تعظيم إيرادات الدولة لتخطي الأزمة المالية التي يمر بها بلدنا الحبيب، من خلال العمل بروحية الفريق الواحد وتكاتف كافة الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية لتحقيق إيرادات عالية تنسجم مع الدعم الحكومي وتوجيهات رئيس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي في تعزيز الواقع الامني وفرض هيبة الدولة وتوفير بيئة آمنة للعاملين في المنافذ الحدودية.
*********
خبراء يتحدثون عن متغير جديد في إدارة المؤسسة العسكرية
بغداد – طريق الشعب
عد خبراء أمنيون العمليات التي انطلقت في بغداد والبصرة وميسان لحصر السلاح بيد الدولة، وملاحقة الخارجين عن القانون، مسارات جديدة من شأنها تعزيز فرض هيبة الدولة والقانون.
وقال الخبير الأمني أحمد الشريفي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه “ناس”، (7 أيلول 2020)، إن “العمليات الأمنية الأخيرة لحصر السلاح بيد الدولة، هو متغير جديد في ادارة المؤسستين الامنية والعسكرية التي ذهبت باتجاه انتزاع حيازة السلاح بأيدي افراد او جماعات او حتى عشائر، والغاية فرض هيبة الدولة وتأمين مستلزمات السيادة”. وأضاف أن “الحكومة ماضية نحو بناء دولة المؤسسات، وليس دولة الافراد والجماعات، وهذه معادلة مهمة ، لذلك فان العمليات الامنية ستشمل كل المحافظات”. ولفت أن “العمليات الامنية انطلقت في المناطق الاكثر صداما ونشاطا للنزاعات العشائرية، لذلك كانت البداية وخط الشروع في محافظتي البصرة وبغداد، ومن ثم ستنتقل هذه العمليات الامنية لتشمل العراق بأجمعه”.
وأكد الخبير الأمني، أن “سيادة الدولة لن تتحقق إلا بتفعيل الدور الوظيفي للمؤسستين الامنية والعسكرية، لذلك فأن من اهم الاجراءات هي حصر السلاح بيدها”.
وأشار إلى أنها “انعطافة في الأداء للسلطة التنفيذية، أذا تحققت ونجحت، فبعد ذلك هناك مسارات جديدة ستعزز هيبة الدولة”. وذكر، أن “قضية حصر السلاح بيد الدولة أصبحت قضية رأي عام، وباتت تهدد سمعة الدولة العراقية، في ظل هذا الانفتاح، وبالتالي فإن النزاعات العشائرية عابرة للحدود، وتؤثر على سمعة المجتمع العراقي، الذي يمتلك تأريخاً إيجابياً ومهماً في المنطقة، لذلك فإن معالجة هذا الأمر أصبحت ضرورة ملحة”. وعبر عن “أمله أن تصل العمليات الأمنية إلى مستوى النجاح، لأننا في وقت حساس نحتاج إلى فاعلية في احترامها من قبل المواطن”، مشدداً على “أهمية أن يتعاون المواطن مع الدولة، لأنه لا خيار غير حصر السلاح بيد الدولة”. بدوره، أوضح الخبير الأمني حسين علاوي، أن “انطلاق العمليات الأمنية من قبل قيادة عمليات البصرة، و بإشراف القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، جاء بعد التقييم الأمني و الاستخباري لمستوى الأمن، التي أشارت إلى وجود عشائر تتناحر في ما بينها ولا يوجد تدخل حكومي لسحب السلاح، الذي هو واحد من أهم العوامل التي أودت بقتل مواطنين ليس لهم ذنب في تلك النزاعات”.
وأضاف أن “هذه الخطوة تأتي ضمن خطة ومنهاج الحكومة في اطار تحقيق الامن والاستقرار، وكذلك في تعزيز البيئة الاقتصادية خلال المرحلة المقبلة”.
وأكد أنه “بدون تحقيق الأمن والاستقرار المحلي، لن يأتي أي مستثمر، ولن يتحرك الاقتصاد، وكذلك لن يكون هناك استقرار للجهاز الحكومي، أضافة إلى أن الدولة لن تستطيع العمل وتنفيذ خططها الاقتصادية المتطلعة إلى إعمار المناطق السكنية ورفع المستوى الاقتصادي والحضاري داخل محافظة البصرة”.
وبين، أن “البصرة عاصمة الاقتصاد العراقي، وبوابته الاقتصادية، وبالتالي استقرار البصرة هو استقرار للعراق”.
ولفت إلى “أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بالاحتكام إلى القانون أكثر من العرف العشائري، وهذا سيقلل من الخسائر”.
**********
وقفة احتجاجية في البصرة ضد مشروع الربط السككي مع الكويت
الاقتصاد البرلمانية عن التلكؤ في ميناء الفاو: ذو طابع سياسي
البصرة - حافظ الجاسم


علقت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، على تأخر إجراءات تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير.
وقالت عضو اللجنة الاقتصادية ندى شاكر جودت في تصريح صحفي تابعته “طريق الشعب”، إن “التأخر بإنشاء ميناء الفاو الكبير تلكؤ له طابع سياسي من الدرجة الأولى، ولهذا يجب أن تفتح الأوراق لمعرفة الجهات التي تعمل على تعطيل هذا المشروع”.
وأضافت “لا يمكن أن نضحي بالإطلالة البحرية للعراق الـتـي تربطنا بالعالم الخارجي ومن خلالها تضاف إلى مدخولات البلاد مليارات الدولارات، فضلًا أنه مكان لتوفير فـرص الـعـمـل للشباب”، معتبرة الحديث عن الربط السككي في الوقت الحالي “مجرد لعبة للقضاء على هذا الموقع البحري”.
وأشارت جودت إلى أن “العالم بات ينظر لامتيازات الموقع الجغرافي للعراق، الذي يربط الشرق بأوروبا مما سيغير خارطة النقل البحرية العالمية”.
وكـان وزيـر النقل ناصر حسين بندر قد أكد أن “اجتماعًا نهائيًا سيعقد مع شركة كورية جنوبية لاتخاذ قرار بدء المرحلة الأولى من مشروع ميناء الفاو الكبير”.
يذكر أن الحجر الأساس لميناء الفاو وضع عام 2010، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 6.4 مليارات يورو، وتقدر طاقة الميناء المخطط إنـشـاؤه بــ 99 مليون طن سنويًا ليكون واحدًا من أكبر الموانئ المطلة على الخليج والعاشر على مستوى العالم.

وقفة احتجاجية في البصرة
وشهدت محافظة البصرة، بعد حملة الرفض هذه، وقفة احتجاجية نظمتها مجموعة من المواطنين يوم الخميس الماضي.
ورفض المحتجون خلال وقفتهم في ساحة الحرية، وسط المحافظة، مشروع الربط السككي المزمع تنفيذه بحسب ما تؤكده تصريحات لنواب وجهات عديدة، معتبرين المشروع هذا، تهديدا واضحا للاقتصاد العراقي وإعاقة امام تطوره وازدهاره.
وطالب المواطنون بإنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير سريعا، لما له من أهمية كبيرة في تنشيط الاقتصاد، كما يمكن في حال انجازه، أن يكون مصدراً مهماً من مصادر الدخل القومي للبلد، لأنه يدخل العراق بحسب رأيهم، في ركب التواصل الاقتصادي والتجاري مع دول العالم، إضافة إلى ما يوفره من فرص عمل للمواطنين يمكن من خلاله تقليل حدة البطالة المستفحلة.
وأكد المحتجون إن المشروع يستوعب قرابة 150 ألف درجة وظيفية وفرصة عمل، لافتين إلى أن رفضهم لمشروع الربط السككي الذي تطمح الكويت لإنشائه عبر الاراضي العراقية إلى أوروبا ودول الجوار، هو بسبب تعريضه الاقتصاد الوطني للخطر، فهذا الأمر مرفوض، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي تحيط بالبلد والمواطنين.

مؤتمر صحفي
وفي السياق، عقدت مجموعة من أهالي البصرة، بينهم ناشطون مدنيون وخبراء اقتصاديون، مؤتمرا صحفيا في قاعة اتحاد رجال الاعمال، أكدوا خلاله رفضهم لمشروع الربط السككي وإهمال ميناء الفاو الكبير والتأخر في انجازه.
وقالت المجموعة في بيان لها: “على حكومة البصرة ان تخرج عن صمتها تجاه الاتفاقيات الخاطئة المشبوهة، وان تعمل على تنفيذ ميناء الفاو الكبير وتحسين الربط السككي الداخلي وتوفير الاجواء المناسبة لعملية التجارة الداخلية والخارجية”.
من جهته، قال الناشط الحقوقي كاظم محسن لـ”طريق الشعب”، أن “لكل مشروع اقتصادي جدوى اقتصادية يجب أن يستفيد البلد منها، وأن مشروع المد السككي بين العراق والكويت ليس له جدوى اقتصادية وسيؤثر تأثيراً سلبيا على العراق ويلحق ضررا بالموانئ العراقية، حيث ستحرم موانئنا من اجور وعوائد السفن والخدمات البحرية”. واضاف محسن “على الحكومة العراقية ان تنهي ترسيم الحدود مع دول الجوار وتسعى الى تنفيذ مشروع ميناء الفاو الكبير الذي سيربط العراق اقتصادياً بدول العالم”.
من جهته، ذكر المواطن البصري، حمزة عمران، لـ”طريق الشعب”، أن “من مصلحة الكويت ان ترتبط بالعراق سككيا وذلك لتنشيط موانئها وتجعل من العراق ممرا لتجارتها فقط، لاسيما في حالة اكتمال ميناء مبارك الكويتي مما يسهل الربط السككي عمل هذا الميناء ويحقق ارباحا طائلة على حساب الموانئ العراقية. لذا، فأن الحكومة مطالبة بإنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير سريعا”.
يذكر أن احتجاجات شبيهة خرجت في الديوانية لذات الغرض، مكملة سلسلة الجدل الذي اثير بشأن هذا الموضوع الذي نفته وزارة النقل مؤخرا في بيان رسمي لها اوضحت فيه ان هذا الجدل يدور حول شيء غير موجود.
***********
ص5-6
من الخدمات الصحية إلى التكافل الاجتماعي
شيوعيو النجف وأصدقاؤهم عطاء سخي في ظل جائحة كورونا
النجف – علي العبودي

على مدى الأشهر السبعة الماضية، منذ بداية تسجيل إصابات بفيروس كورونا في العراق، تواصل خلية العمل التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، تقديم خدمات الوقاية الصحية والمساعدات الغذائية، بدءا من تعقيم مباني المؤسسات الحكومية ومنازل المواطنين، مرورا بتوزيع مستلزمات الوقاية على الدوائر الصحية والأهالي، وانتهاء بتوفير قناني الأوكسجين الطبي لمرضى كوفيد - 19، وتوزيع سلات الغذاء على العائلات الفقيرة، والتي انقطعت أرزاقها جراء قرار الحظر الوقائي. وشكلت خلية العمل فرقا تطوعية عدة، ضمت جموعا من الشيوعيين وأصدقائهم من الناشطين والمواطنين الآخرين.
حملات تكافل اجتماعي
سكرتير اللجنة المحلية للحزب في النجف، الرفيق كريم بلال، قال أنه منذ إعلان خلية الأزمة تسجيل إصابات بالفيروس، وشروعها بتطبيق الحظر الوقائي، قامت اللجنة المحلية بتشكيل فرق تطوعية لإغاثة المصابين ومساعدة العائلات الفقيرة.
وأضاف قائلا في حديث لـ “طريق الشعب”، أن الحزب وجّه كل منظماته بجمع مبالغ الاحتفال بذكرى تأسيسه الـ 86، بالإضافة إلى مبالغ تبرعات الخيرين، وإنفاقها في حملات التكافل الاجتماعي، مبينا أن محلية النجف، قامت شأن رفيقاتها، بشراء مواد غذائية وجمعها في سلات يتم توزيعها على العائلات المتعففة في مركز المحافظة والأقضية والنواحي والقرى التابعة لها، بصورة منتظمة.
فيما أوضح نائب سكرتير اللجنة المحلية، الرفيق أحمد الجنابي، ان شيوعيي النجف وزعوا منذ انطلاق حملات التكافل الاجتماعي، نحو 6 آلاف سلة غذائية، مشيرا في حديث لـ “طريق الشعب”، إلى أن رابطة المرأة العراقية واتحاد الأدباء والكتاب واتحاد نقابات العمال في النجف، ساهموا في إيصال قسم كبير من سلات الغذاء إلى المستحقين.
وذكر الجنابي أن اللجنة المحلية خصصت رقم هاتف نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، لكي يتسنى للمحتاجين الاتصال عبره وطلب المساعدة.
من جانبه، قال عضو اللجنة المحلية حسنين العميدي، أن اللجنة المحلية، ومن أجل تغطية نفقات حملاتها، دعت الشيوعيين وأصدقائهم إلى التبرع بالمال والمواد الغذائية، مبينا لـ “طريق الشعب”، ان العديد من منظمات المجتمع المدني، بضمنها منظمة “بصمة عراقية”، ساهمت أيضا في تلك الحملات، وفي مبادرة “نحن معكم” التي أطلقها الحزب للمساهمة في تقديم خدمات الوقاية الصحية والمساعدات الغذائية.
رئيسة فرع رابطة المرأة العراقية في النجف، سهاد الخطيب، تحدثت من جهتها عن حملات توزيع المستلزمات الوقائية على المواطنين والعمال، مشيرة إلى ان فريقهم التقى عمال النظافة ووزع عليهم كمامات وقفازات، كما زار عمال المشاتل، في مناسبة الأول من أيار عيد العمال العالمي، وهنأهم ووزع عليهم مستلزمات طبية وسلات غذائية.

الشبيبة والطلبة نقطة ضوء متوهجة
وكانت لشبيبة الحزب وفرعي اتحاد الشبيبة الديمقراطي واتحاد الطلبة العام في النجف، فعاليات ونشاطات في سياق تلك الحملات.
وبهذا الصدد، قال عضو اللجنة المحلية زيد شبيب، أن شبيبة الحزب، وفرت بالتعاون مع فرع اتحاد الطلبة، مواد تعقيم جرى توزيعها على المنازل والمحال التجارية، موضحا لـ “طريق الشعب”، أنه تم تصنيع أكثر من 4 آلاف عبوة معقم من قبل الطلبة في أحد أقسام جامعة الكوفة، أوصلت إلى اللجنة المحلية لغرض توزيعها.
فيما تحدث عضو فرع اتحاد الشبيبة، طيف الفتلاوي، عن دورهم في تعفير منازل المواطنين والمدارس والشوارع ونقاط التفتيش وساحة الاعتصام، مشيرا إلى أن فرع الاتحاد، وزع بمشاركة “فريق سيرجو ديميلو” الذي يقوده الناشط علي العبودي، كمامات وقفازات وسلات غذائية على المواطنين. كما أوصلوا قناني أوكسجين طبي إلى المصابين المحجورين وعفروا منازلهم.
وتحدث الرفيق كاظم أبو ظافر لـ “طريق الشعب”، عن نشاطات فرع اتحاد الطلبة في ظل جائحة كورونا، والتي من بينها توزيع وجبات الطعام على نقاط التفتيش المرابطة في عموم المحافظة.
إلى ذلك قال صديق الحزب عمار شبيب، أن الشبيبة والطلبة أكثر الذين يدعمون ساحات الاحتجاج، من حيث زخم وجودهم في خيمات الاعتصام، وتنظيمهم الفعاليات المختلفة، ومساهمتهم في إيصال صوت الحق إلى مسامع الفاسدين.

النشاط الإعلامي يتواصل رغم الجائحة
يمتلك الحزب الشيوعي في النجف وسيلتي إعلام ورقيتين، تحولتا إلى الكترونيتين بعد أن بات من الصعوبة توزيعهما في ظل جائحة كورونا، هما مجلة “الشرارة” وجريدة “صوت الطلبة”.
مدير تحرير “الشرارة”، د. نعمة ياسين، أشار إلى أن هيأة تحرير المجلة حرصت على مواصلة إصدار المطبوع شهريا، لكن الكترونيا وليس ورقيا، نظرا لصعوبة التواصل مع المطبعة وإيصال النسخ إلى أيدي القراء في ظل تعليمات التباعد الاجتماعي.
وأضاف قائلا أن المجلة لا تزال تتلقى المواد السياسية والأدبية والفنية والرياضية والعلمية وغيرها، من الكتاب والصحفيين، وانها دأبت خلال فترة كورونا على نشر المواضيع الطبية التي تتحدث عن الفيروس وسبل الوقاية منه، خاصة التي يكتبها د. مزاحم المبارك ود. مي رمزي.
أما مدير تحرير جريدة “صوت الطلبة”، عضو اللجنة المحلية الرفيق حسين ناصرية، فقد ذكر أن هذه الجريدة كانت قد صدرت بعد مضي ثلاثة شهور على انتفاضة تشرين، وكان محورها الأساس هو نشر وقائع الحراك الطلابي، موضحا أن الجريدة صدرت في البداية باسم طلبة جامعة الكوفة، وكانت تنقل صوتهم واعتصاماتهم ونشاطاتهم وحراكهم الاحتجاجي.
وأوضح مدير التحرير، أن “صوت الطلبة” واصلت الصدور خلال فترة كورونا، وركزت على نشر مواد حول الفيروس التاجي وتوصيات الوقاية الصحية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العراقية، كما ناقشت قضايا تتعلق بتأثير الجائحة على الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل عام، وعلى الطلبة ودراستهم بشكل خاص.
وخلال فترة كورونا، ساهمت اللجنة المحلية في دعم تأسيس مركز إعلامي.
وعن المركز، قال مهدي المهنا، أحد مسؤوليه، أن “الحجر الصحي منحنا فرصة للتفرغ من أجل تأسيس مركز إعلامي احترافي”، موضحا لـ “طريق الشعب”، أنه بالرغم من قلة الإمكانات المادية، استطاعوا إنشاء ستوديو متكامل مؤلف من غرفتي صوت وتصوير، وغرفة للضيوف.
وأشار المهنا إلى أن المركز يسعى إلى تسليط الأضواء على النشاطات الجماهيرية والحراك الاحتجاجي، إلى جانب الوقوف عند المشكلات التي تعانيها البلاد، واقتراح الحلول المناسبة لها.
فيما بيّن المشرف المباشر على المركز، عضو اللجنة المحلية أحمد الموسوي، أن هذا المركز يمثل نسخة مطورة عن المكتب الصحفي للجنة المحلية، وانه يضم ملاكات إعلامية وثقافية متخصصة، ويسعى إلى تدريب ملاكات شبابية جديدة.
وأضاف قائلا ان المركز يغطي إعلاميا نشاطات الحزب والتصريحات والبيانات الصادرة عنه على نطاق واسع، كما ينشر القضايا الفكرية اليسارية والماركسية بأساليب فنية حديثة، ويعرّف بسياسة الحزب.

“سيرجيو دي ميلو” و”سلميون”
حرصت اللجنة المحلية على تشجيع الشباب على مساعدة المصابين بفيروس كورونا. وفي هذا السياق يقوم فريقا “سيرجو ديميلو” و”سليمون” المدنيان الطوعيان، بتعفير دور المصابين.
وقال سكرتير اللجنة المحلية الرفيق كريم بلال، أن الفريقين استطاعا خلال الفترة الماضية تعفير نحو 15 ألف منزل في 50 حيا سكنيا في النجف والأقضية والنواحي التابعة لها، إضافة الى تعفير اكثر من 200 مدرسة، وبنايتي سجن التسفيرات ودار المسنين، والعديد من المباني الحكومية في المحافظة، موضحا أن الفريقين، وبالتعاون مع عدد من المنظمات المدنية، وزعا كمامات وقفازات ومواد معقمة على نقاط التفتيش، وساهما في تثقيف العائلات بالإرشادات الصحية للوقاية من فيروس كورونا.
وفي السياق ذاته، أوضح رئيس “منتدى هارموني” الثقافي، عضو اللجنة المحلية حيدر عرب، أن المنتدى ساند الفرق الشبابية ووفر لهم وسائط نقل ومواد وقائية، كما ساهم في حملات التكافل الاجتماعي.

توفير الاوكسجين الطبي للمصابين
استجابة لدعوة وجهها سكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، وفرت اللجنة المحلية اسطوانات أوكسجين طبي للمرضى.
وقال نائب سكرتير اللجنة المحلية، أن “فريق التكافل الاجتماعي”، وفر أسطوانات أوكسجين وأجهزة إعطاء لنحو 640 مصابا.
وأفاد المواطن محمد سعد عبد زيد، احد ذوي المصابين، بأن عائلته كانت قد اتصلت باللجنة المحلية في ساعات متأخرة من الليل، وطلبت منها توفير أوكسجين لمريضها الذي استاءت حالته، فاستجابت المحلية على عجالة.
وبهذا الصدد، ذكر عضو الفريق، مصطفى الحكاك، أن فريقه لم يتأخر في تلبية نداءات ذوي المرضى، الذين يحتاجون إلى الأوكسجين.
إلى ذلك، أعرب عضو اللجنة المحلية، الرفيق صالح العميدي، عن شكر الحزب لكل الخيرين الذين ساهموا في التبرع بالمال لشراء الأوكسجين وأجهزة الإعطاء، بضمنهم مكي السلطاني، عبد مسلم السلطاني، حامد الصراف، عدي أبو طبيخ، المهندسة الزراعية سعدية راهي العبود، أبو علي الخفاجي، محمد الدخيلي، باسم بلال، عبد علي وهب، داود مله سلمان، صباح الخفاجي، عمار بلال، زهراء عبد الله بلال ود. سوادي الفضلي.
وأكد العميدي، أن اللجنة المحلية وفرت لغاية الآن، قرابة 400 اسطوانة أوكسجين للمرضى.

للمرأة دورها البارز
وخلال هذه الأزمة، كانت للشيوعيات والناشطات النسويات النجفيات همة كبيرة في المساهمة في حملات التكافل الاجتماعي. فقد واصلن تحضير السلات الغذائية منذ بداية الجائحة.
عضو فرع رابطة المرأة في النجف، رغد علي، تحدثت عن عملها وزميلاتها في إعداد السلات الغذائية وتوزيعها على العائلات المستحقة، بعد أن يقمن بجمع التبرعات من الأصدقاء الخيرين.
وقالت رئيسة فرع الرابطة، سهاد الخطيب، أن فرع الرابطة تواصل مع بعض مختاري المناطق، كي يساعدوا في إيصال السلات الغذائية إلى العائلات المستحقة المسجلة لديهم، مشيرة إلى أن حملات التكافل الاجتماعي كانت بالتعاون مع اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في النجف، ونساء “خيمة المرأة ثورة” في ساحة اعتصام النجف، والعديد من الناشطات المدنيات.
وأضافت قائلة أن فرع الرابطة قام أيضا بزيارة “مستشفى الزهراء”، وقدم ألواحا تقديرية للكوادر الطبية الساهرة على رعاية المرضى، كما ساهم في تعفير دار المسنين وتقديم الورود للنزلاء، تعبيرا عن التضامن معهم، لافتة إلى ان منظمتها زارت “فرقة الإمام علي” القتالية، وقدمت لها لوح تقدير وباقة ورد، تثمينا لمساهمتها في دفن رفات الموتى من ضحايا الفيروس.
ووفقا للخطيب، فإن فرع الرابطة وزع في عيد الفطر، ملابس على أطفال العائلات الفقيرة، كما نظم لهم في يوم الطفل العالمي، مرسما حرا.
الناشطة النسوية الرفيقة ملاذ الخطيب، تحدثت من جانبها عن دور المرأة خلال أزمة كورونا. وأوضحت أن الناشطات النسويات في رابطة المرأة، يواصلن فعالياتهن الاجتماعية، بدءا من زيارة رائدات الحركة النسوية وتفقدهن، والمشاركة في النشاطات العامة، وفي الحراك الجماهيري.

مبادرة “نحن معكم”
ساهم شيوعيو النجف في مبادرة “نحن معكم” التي أطلقها الحزب للتضامن مع “الجيش الأبيض” ومساعدة المصابين بفيروس كورونا.
وفي هذا السياق، ذكر عضو اللجنة المحلية زيد شبيب، أن اللجنة المحلية، بالإضافة إلى توزيعها مواد التعقيم ومستلزمات الوقاية على الكوادر الصحية والمواطنين، تبعث رسائل دورية إلى خلية أزمة كورونا، تتضمن حلولا ومعالجات مقترحة لحماية المواطنين وتوفير الدعم اللوجستي اللازم لبقائهم في البيوت حتى انتهاء الأزمة.
من النشاطات التي نظمتها اللجنة المحلية ضمن المبادرة، حملة تبرع بالدم شارك فيها العديد من الشيوعيين وأصدقائهم.

تكريم مؤسسات حكومية
تثمينا للجهود التي يبذلها العديد من المؤسسات الحكومية في حماية المواطنين من الوباء، كرمت اللجنة المحلية العديد من تلك المؤسسات.
ووفقا لما ذكره المسؤول الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بالنجف، علي تويج لـ “طريق الشعب”، فإن اللجنة المحلية زارت مديريته والتقت المدير العقيد رشيد ثابت، ومعاون المدير اللواء محسن الزاملي، ونقلت إليهما شكر الحزب على الجهود التي يبذلها الدفاع المدني هذه الأيام.
كذلك كرم شيوعيو النجف الملاكات الصحية التي تتصدى للفيروس، ووزعوا عليهم باقات ورد، وذلك اثناء زيارتهم رئاسة صحة النجف و”مستشفى الشهداء العام” و”قسم الاسعاف الفوري والطوارئ والعمليات”.
مدير عام صحة النجف، د. رضوان الكندي، ثمن من جانبه تكريم الشيوعيين الكوادر الطبية، مشيرا إلى أهمية حملات التوعية التي تنظمها اللجنة المحلية، للوقاية من فيروس كورونا.
كما أشاد الدكتوران عبد الله الغزالي ومفيد أزهر أبو غنيم، بحملات التكافل الاجتماعي ومؤازرة الكوادر الصحية، التي يواصلها شيوعيو النجف.
وزار الشيوعيون النجفيون، “مركز الفرات” للأورام السرطانية، والتقوا مديره د. عقيل السعبري، وقدموا له لوح تقدير.
فيما أشاد د. السعبري، من جهته، بنشاطات التكريم التي تواصل تنظيمها اللجنة المحلية، معتبرا إياها “تعطي حافزا للعاملين في المجال الصحي، كي يقدموا ما لديهم من جهود استثنائية في رعاية المرضى”.
رئيس اللجنة المحلية، الذي تقدم الوفد الزائر، أكد أن “هذا التكريم قليل أمام ما تقدموه من إنجازات وخدمات صحية. وسنكون خير عون لكم من خلال تقديم الإرشادات الصحية للمواطنين، ومزاولة حملات التعقيم وتوزيع المستلزمات الطبية، في سبيل الحد من انتشار الفيروس”.
هذا وقدم الوفد، باقة ورد إلى العاملين في المركز، تسلمها بالنيابة رئيس الممرضين عقيل الخزعلي.

مبادرات متفرقة
في أول أيام عيد الأضحى، زار وفد من اللجنة المحلية ساحة اعتصام النجف، والتقى بالشباب المعتصمين وقدم لهم التهاني في المناسبة، متمنيا لهم ولكل أبناء الشعب النصر المؤزر على وبائي كورونا والفساد.
وقدم الوفد وجبات إفطار للشباب المعتصمين.
كما زار شيوعيو النجف، العديد من المرضى المصابين بفيروس كورونا، وقدم لهم ولعائلاتهم دعما ماديا لتوفير مستلزمات العلاج.
ومن مبادرات اللجنة المحلية خلال فترة كورونا وقبلها، انها تعاونت مع عديد من المنظمات المدنية، بمشاركة الشبيبة والطلبة والعمال، من أجل توفير احتياجات المعتصمين، من طعام ومواد تعقيم ومستلزمات وقائية.
وقالت صديقة الحزب، سجى النصراوي، في حديث لـ “طريق الشعب”، أنها وزميلاتها قمن بإنشاء مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي، هدفها توعية الشباب بأهمية الإبقاء على السلمية في جميع فعاليات ساحة الاعتصام، وعدم الانجرار وراء العنف الذي يريده البعض.

دور مختاري الأقضية والنواحي
لم يقتصر العمل التطوعي لدعم المحتاجين من أبناء محافظة النجف على مركز المحافظة وحسب، انما تعدى ذلك إلى الأقضية والنواحي، كالكوفة والمناذرة والمشخاب والحيرة والعباسية والقادسية.
وكان لمختاري المناطق في تلك الأقضية والنواحي، دور كبير في حملات التكافل الاجتماعي.
وبهذا الصدد، يقول الرفيق كاظم أبو ظافر لـ “طريق الشعب”، أن المختارين وفروا أكثر من ألف سلة غذائية خلال الأيام الأولى من جائحة كورونا، كما ساهموا في الحملات التثقيفية للوقاية من الوباء، وفي عمليات التعفير، مثمنا، باسم الحزب، جهود المختارين.
أبو ظافر أشاد أيضا بدور العديد من الشيوعيين وأصدقائهم، في توفير وسائل النقل لغرض نقل السلات الغذائية، وإيصال المصابين بالفيروس إلى المستشفيات، فضلا عن توزيع مستلزمات الوقاية الصحية إلى عائلات المرضى.
***********
ص7
معالجة مشكلة مجاري بعقوبة
“كذبة” يطلقها المسؤولون بداية كل شتاء !
بعقوبة – قحطان الأنصاري


منذ 17 عاما وأهالي بعقوبة يتلقون مع بداية كل فصل شتاء، وعودا تفيد بإعادة تأهيل شبكات المجاري أو تأسيس مشاريع جديدة لخدمات الصرف الصحي، وفي النهاية يكتشفون أن كل تلك الوعود عبارة عن “كذبة” لا أكثر!
فالمدينة تتعرض سنويا، خلال موسم الأمطار، إلى الغرق، خاصة “شارع الجملة” الذي يربط مركزها بدائرتي التربية والتقاعد والمحكمة ومرآب النقل. فهذا الشارع الحيوي، ورغ تعاقب المسؤولين الإداريين، لم يشهد أي مشروع لمعالجة مشكلة شبكات الصرف الصحي. إذ يتحول عند هطول الأمطار، إلى بركة مياه آسنة، تنبعث منها روائح كريهة.
واليوم، ومع انتظارهم قدوم موسم الشتاء، لا يزال أهالي بعقوبة يترقبون “الفرج”، ويأملون إطلاق مشروع إعادة تأهيل الشارع، والذي يسمعون عنه منذ 17 عاما!
يقول أحد أصحاب المحال التجارية المطلة على “شارع الجملة”، أنه “بالرغم من مناشداتنا الكثيرة وشكوانا للدوائر المعنية لغرض إعمار الشارع، لم نلمس أي استجابة”، مبينا في حديث لـ “طريق الشعب”، أن “كل الوعود التي تلقيناها من الجهات المعنية، باتت هواء في شبك”.
ولفت صاحب المحل، إلى أن “المواطنين كانوا قد التقوا أحد المسؤولين في بلدية ديالى، لغرض الوقوف عند مشكلة الخدمات في (شارع الجملة)، فذكر لهم المسؤول أن مشروع المجاري والتبليط لهذا الشارع، من أكثر المشاريع الخدمية فسادا على مستوى المحافظة، كونه أحيل إلى العديد من المقاولين الفاسدين على مر السنوات السابقة، وأن هناك قضايا مقدمة إلى لجنة النزاهة، تخص هذا المشروع، وتتهم مسؤولين بالتواطؤ مع المقاولين”.
ويشير أهالي بعقوبة، إلى أن مشروع تأهيل هذا الشارع رصدت له أموال كبيرة، إلا أن تلك الأموال ذهبت إلى جيوب الفاسدين، معربين عن أسفهم على واقعهم الخدمي السيء، في الوقت الذي تعتبر فيه محافظتهم، من المحافظات الغنية بمواردها الطبيعية، من حيث غناها بحقول النفط والغاز الطبيعي، فضلا عن كونها من المناطق الشهيرة بزراعة الحمضيات.
***********
مربو الاسماك يتهمون عصابات مسلحة
نفوق السمك في هور الدلمج «سببه تسميم المياه»
الديوانية– وكالات
تنفق في هور الدلمج بمحافظة الديوانية، بين الحين والآخر، أطنان من الأسماك في ظاهرة يعزوها مربو السمك إلى تسميم المياه وإغلاق بوابات النهر الذي يغذي الهور، بصورة غير قانونية من قبل عصابات مسلحة.
حسين سرحان (70 عاما)، ورث مهنة تربية الأسماك أبا عن جَد. فهو يربي أسماكه في هور الدلمج الذي يمتد على مساحة 326 كيلومترا مربعا.
وبلهجة غاضبة، يتحدث سرحان عن حوادث نفوق الأسماك، واصفا إياها بـ “فاجعة وكارثة بيئية”.
وبعدما كان هذا المربي، على مدى سنوات، يترقب موسم تكاثر الأسماك ليجني محصولا وفيراً، صٌدم وهو يشاهد الآلاف من الأسماك النافقة تطفو على سطح الهور.
ويتابع سرحان قائلا في حديث صحفي، انه “عندما رأيت السمك بهذه الحال، شعرت وكأن أحد أبنائي قد قتل.. تحملنا خسائر مادية كبيرة، جهود أعوام من التربية والعناية راحت هدراً”.-
ويعد هور الدلمج أحد أكبر المسطحات المائية الطبيعية التي تمتد في محافظتي الديوانية وواسط، وهو يشكل موطناً لثروة حيوانية وسمكية متنوعة، ولطيور مهاجرة ومستوطنة.
ولا يمكن التأكد من أسباب هذا النفوق الجماعي، لكن مربي الأسماك والصيادين يجزمون بوجود فعل جرمي وراءه. وبلهجة متوترة، يقول حسين علي (37 عاما)، وهو صياد أسماك في محافظة واسط ، ان “هناك عصابات تغلق بوابات الأنهر التي تصبّ في هور الدلمج، ليقل الماء في الهور، ما يهدد بنفوق الأسماك”، مضيفا في حديث صحفي، أن تلك العصابات “ترمي سموما في الماء لتقتل الموارد السمكية في الهور”.
ويؤكد أن “هذه العصابات مسلحة وتهدد بقتل أي شخص يريد فتح سدودها”.
وبالفعل، وقعت بداية شهر آب الماضي مواجهة بين مجموعة مسلحة وعشيرة تسكن المنطقة هبت للدفاع عن رزقها.
وسبق ذلك تعرض لجنة حكومية تابعة للمحافظة، لهجوم مسلح لدى محاولتها فتح بوابات وضعت على مصبّات المياه، الأمر الذي يثير قلقا لدى الأهالي لعدم اتخاذ السلطات إجراءات لوقف هذه الأعمال.
ويتساءل علي: “أين الدولة من هذه الكوارث التي تهدد بإبادة الثروة السمكية؟”.
ويطالب كثيرون من سكان هور الدلمج، بتوقيف المسؤولين عن هذه الأعمال، وتعويض ألفي أسرة تعيش من هذا المورد. ووقعت في 2018 حوادث مماثلة، عندما كان نوع من الأسماك ينفق بكثافة. وقد تحدث مواطنون عن عمليات تسميم.
لكن في آذار 2019، خلصت الأمم المتحدة بعد تحقيق استمر شهورا، الى أن أسماك الكارب تنفق بسبب إصابتها بفيروس “الهربس” الذي تكاثر على الأرجح بسبب تعكر المياه.
وشكّل وزير الزراعة محمد الخفاجي، هذه السنة، لجنة تحقيق للوقوف على أسباب نفوق الأسماك. واستبعد تحقيق أولي وجود فيروس أو بكتيريا، وبالتالي عادت الاتهامات بتسميم المياه الى الواجهة.
وقال الخفاجي في حديث صحفي: “نحن مصرون هذه المرة على كشف الجناة وإعلانهم أمام الرأي العام مهما كانت النتائج”.
ويوجه البعض أصابع الاتهام الى شركات تركية وإيرانية كانت تستورد عادة كميات كبيرة من الأسماك العراقية.
وساهمت الإجراءات الحكومية التي اتخذت للحد من انتشار فيروس كورونا، في إغراق أسواق الأسماك المحلية بأنواع مختلفة، بينها البني والكارب، بسبب وقف الاستيراد والتصدير، بما فيه غير القانوني.
وكان سمك البني يهرّب في السنوات الماضية بكميات ضخمة إلى دول الخليج المجاورة.
وقال الخفاجي إن الحكومة أرسلت قوات أمنية الى المنافذ الحدودية بهدف حماية الموارد الزراعية والسمكية الوطنية، ووقف الفساد والتهريب المستشري منذ سنوات، وحماية المنتج المحلي.
وبالتالي، يقول مربي الأسماك في هور الدلمج عماد آل مكرود، انه “لم يتمكن المهربون من نقل أسماكهم الى الخارج، فقاموا ببيعها في الداخل بأسعار منخفضة، ما لقيت إقبالا من العراقيين”. ويشير مكرود، إلى أن تركيا وإيران، أول مصدرّي السمك إلى العراق، خسرتا الكثير من الأموال بعد إيقاف استيراد السمك.
ولا تقتصر أزمة هور الدلمج على الأسماك. فالكثير من العائلات التي تسكن هناك، تكسب قوتها من تربية الجاموس، وقد تسبب تسميم مياه الهور في قتل نحو 50 جاموسة وإجهاض أكثر من 135 واحدة – بحسب مربي الجاموس حسن الروشة.
**********
أمراض جلدية انتشرت بين السكان
محلة في الفضل تعاني طفح مياه المجاري

بغداد – طريق الشعب
يعاني أهالي الزقاقين 66 و67 في المحلة 129 بحي الكفاح في منطقة الفضل البغدادية، طفحا مزمنا في مياه المجاري، وذلك بسبب تردي شبكات الصرف الصحي. وشكا الأهالي، في حديث لـ “طريق الشعب”، سوء الخدمات البلدية بشكل عام، مشيرين إلى أن مياه المجاري باتت تغطي شوارعهم الضيقة، وتدخل إلى منازلهم، الأمر الذي تسبب في إصابة الكثيرين منهم بالأمراض الجلدية. الأهالي طالبوا الجهات الحكومية المعنية، بحل مشكلة شبكات الصرف الصحي في وقت عاجل، وتحسين الواقع الخدمي في المنطقة، حفاظا على سلامتهم، سيما هذه الأيام مع تفشي وباء كورونا.
*********
مواساة
• اعزي ولدي امين بوفاة زوجته هذا اليوم، الصبر له ولأولاده ولنا أسرة وعشيرة النصير بعد ان فقدنا قبل سنتين ابنها حسين امين ، لكم الصبر ابنائي.
ياسين النصير
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جمال عزيز السماوي بوفاة ابن أخيه الاستاذ علي رؤوف اثر حادث مروري مؤسف، وتعزي عائلة الحاج عزيز حمود الجياشي، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الذكر الطيب .
• ابو الحق وداعاً ببالغ الحزن والاسى تلقينا اليوم نبا وفاة رفيقنا النصير البطل كريم الكعبي اثر نوبة قلبية مفاجئة.
التحق الفقيد بقوات انصار الحزب الشيوعي العراقي عام 1981 في قاطع بهدينان بعد أن أنهى دراسته الجماعية، شابا مفعما بالحيوية والتفائل ومنفذا لاصعب المهام القتالية والادارية التي كلف بها. كان مثالا للشيوعي المخلص لمبادئه، احبه رفاقه وتعلقوا بروحه المعطائة.
تتقدم اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين بالتعازي القلبية لعائلة الفقيد وجميع رفاقه واصدقائه ومحبيه.
الذكر الطيب للرفيق الفقيد كريم الكعبي، ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان
اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين
• تنعي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/محلية الكرخ الأولى الرفيق وليد حمدان أثر مرض عضال لم يمهله طويلان الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن والاسى تنعى منظمة الحزب الشيوعي في الديوانية الرفيق محمد علي برهان (ابو رافد) اثر اصابته بفايروس كورونا الذي لم يمهله طويلا، الرحمة والذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي في الشامية الرفيق محمود محضر الذي توفي بعد صراع طويل مع مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلت الصبر والسلوان.
********
ص8
باسم انطوان لـ”طريق الشعب”:
تشريع قانون التدريب والتعليم المهني بات ضرورة ملحة
بغدادـ نورس حسن
يرى الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، أن سوق العمل بحاجة إلى تطوير مهارات شبابية وخلق أخرى جديدة، موضحا في حديث لـ “طريق الشعب”، أن هذا الأمر يتحقق عبر الإسراع في تشريع قانون التدريب والتعليم المهني، الذي سيكون كفيلا بتخريج شباب ذوي كفاءات تتناسب مع متطلبات سوق العمل، وبالتالي تقليل اللجوء إلى العمالة الأجنبية.
ولم يطرأ على التدريب المهني والتقني في العراق تطويرا، وذلك بسبب هجرة الكفاءات وضعف الإمكانات المادية. فيما أدى غياب الضمانات المستقبلية لغالبية العاملين خارج المؤسسات الحكومية، إلى سعي الشباب العاطلين عن العمل، للحصول على وظائف حكومية دون غيرها.
الخبير الاقتصادي، لفت إلى أن “الحروب والازمات والهجرة التي شهدها العراق، فضلا عن الركود الذي لحق بالصناعة الوطنية، كل ذلك اثر بشكل سلبي على مهارات الكوادر المهنية العراقية”، مبينا ان “الموارد البشرية، وبسبب تلك الأزمات، باتت تعاني انخفاضا في مستويات المهارة بشكل لا يتناسب مع المتطلبات الاقتصادية الحديثة”.
ونوّه إلى انه “بحسب تقديرات وزارة التخطيط لعام 2012 - 2013، فإنعدد سكان العراق يبلغ 34 مليون نسمة، وان فئة الشباب هم النسبة الاكبر، وهذا يشكل ضغطا كبيرا على سوق العمل. ولذلك يستوجب تخصيص المزيد من الموارد، خاصة في جانب الخدمات التعليمية، الى قطاع واسع ومتنام من المجتمع”.
وذكر انطوان ان “معدل الالتحاق الاجمالي بالتعليم المهني في العراق، عدا اقليم كردستان، يبلغ 3 في المائة من نسبة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و17 سنة، بينما يمثل معدل الالتحاق الاجمالي بالتعليم التقني 3.6 في المائة من نسبة الشبابالذين تتراوح أعمارهم بين 18 و22 سنة”.
وتعليلا لأسباب انخفاض تلك النسب، بيّن الخبير الاقتصادي ان ذلك يعود لعوامل عدة، منها “عدم اعتماد نظام مفتوح في التعليم يسمح للخريجين بإكمال الدراسات العليا، واقتصار ذلك على الطلبة المتفوقين فقط، فضلا عن ضعف ادراك الطالب مفهوم التعليم التقني والمهني”.
وتابع قائلا: “كما ان المردودالمالي الضعيف وغير المستقر، وغياب الضمانات المستقبلية في المهن التي تكون خارج السلك الوظيفي، كل ذلك جعلغالبية الخريجين يسعون الى الالتحاق بوظائف دون غيرها. تضاف إلى ذلك قلة اعتماد مؤسسات القطاع الخاص على مخرجات التعليم التقني والمهني في عملها، نظرا لعدم اكتمال بناء هذا القطاع وتعزيزه، بسبب الظروف غير المستقرة التي تمر بها البلاد”.
واشار الى اسباب اخرى تتعلق بضعف الامكانات لتوفير متطلبات التدريب والتعليم التقني والمهني، وهجرة الكثير من التخصصات التقنية إلى خارج البلاد “ما ولد نقصا كبيرا في الاساتذة المتخصصين في هذا الجانب”.
ولتدارك ازمة البطالة المتفشية بينغالبية الشباب، والاعتماد على العمالة المحلية وعدم اللجوء الى العمالة الأجنبية، يرى انطوان ان “تشريع قانون التعليم المهني والتقني في العراق اصبح ضرورة لا بد منها، بهدف تأهيل الموارد البشرية مهنيا وتقنيا لتلبية حاجات اصحاب المصالح بالاعتماد على ملاكات علمية وتدريبية مؤهلة، اضافة الى تخفيض معدلات البطالة، خاصة بين الشباب، من خلال استيعاب الموارد البشرية التي تم تأهيلها وتدريبها تقنيا ومهنيا”.
ولفت الى ان مشروع قانون التدريب والتعليم المهني “يوفر فرصا تأهيلية لفئة الشباب غير المتعلمين، وذلك عبر تدريبهم ومنحهم شهادات معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي واليونسكو”.
وقال ان “مشروع القانون لقي أخيرا علامات ايجابية من قبل 7 وزارات، وهو اليومبصدد تقديمه الى مجلس الوزراء لدراسته، وبعدها إرساله الى مجلس النواب للتشريع”، مشيرا إلى أن هذا المشروع “تعرض للتهميش من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في حكومة عادل عبد المهدي، بالرغم من كونه مقرا من قبل مجلس شورى الدولة”.
***********
اشكالية عدالة التوزيع في العراق
ابراهيم المشهداني
مما لاشك فيه ان العدالة التوزيعية في العراق التي تمثل الوجه الاخر للعدالة الاجتماعية التي وضعها العراقيون في اولوية مطالبهم المستمرة والتي قدموا من اجلها ولا زالوا التضحيات الجسام على مر العقود وتخليص البلاد من القلة القليلة في المجتمع التي استحوذت على الثروة بشتى طرق القوة والتحايل والالتفاف على المبادئ الدينية والدنيوية.
وما هو معلوم بالنسبة للمهتمين بالشأن الاقتصادي على تنوع اهتماماتهم ان العدالة التوزيعية تركز على ما يصل الاسرة من الدخل المولد من الانتاج وان هناك علاقة بين الدخل وحقوق الانسان فكيف اذا كانت حقوق الانسان في بلادنا مؤجلة الى اشعار غير معلوم فعلى سبيل المثال ان 47 في المائة من السكان ممن يقبعون تحت خط الفقر وان معدل دخلهم اليومي اقل من دولار وان العراق حسب تقديرات الامم المتحدة يحتل التسلسل 108 من بين 122 دولة مضافا الى ذلك ان سوق العمل في العراق مختلة اذ تنتشر البطالة بنسبة تزيد على 30 في المائة حسب التقديرات الرسمية زائدا قلة مشاركة الشباب في سوق العمل للأعمار بين 15 - 24 وان البطالة في المحافظات الغربية زادت على الضعفين مع تفاوت كبير في الدخل والثروة بين المناطق والمحافظات وبين الريف والمدينة.
وارتباطا بما تقدم فان بعض المصادر البحثية تؤكد ان سياسات الدولة بعد عام 2003 سعت لتخفيف ضغوط البيئة السياسية والتوافق والاسترضاء الى استيعاب جزء كبير من الموارد البشرية في اجهزة الدولة رغم جمود النشاط الاقتصادي ارتفعت نسيتهم من مجموع السكان الى ضعف ما كانت عليه في نهاية الثمانينات من القرن الماضي وهذا ما تسبب في غلبة الطابع الاستهلاكي على الاقتصاد العراقي وفعلت الشيء نفسه حكومة عادل عبد المهدي بتعيين عشرات الالوف في اجهزت الدولة باليات غلب عليها الرشا والابتزاز بالرغم من غياب التخصيصات المالية بهدف امتصاص زخم الانتفاضة الجماهيرية.
ان العدالة التوزيعية في المجتمع العراقي لا يمكن ان تأخذ طريقها ما لم تعيد الدولة النظر في سياساتها الاقتصادية بوجهة التنمية الشاملة بما فيها مراجعة مقاييس تشغيل العمالة العراقية على اساس تعميق مفهوم الدخل من خلال التأكيد على الدخل الحقيقي الذي لا يقتصر على الرواتب والاجور وانما لابد من شموله الخدمات التي تقدمها الدولة للأسرة والافراد ونقترح بهذا الخصوص ما يأتي:
1. التعجيل بوضع قانون مجلس الخدمة الاتحادي موضع التنفيذ وابعاده عن نظام المحاصصة سيء الصيت وتعيين الكفاءات المؤهلة.
2. تمكين القطاع الخاص من لعب دوره في العملية الانتاجية من خلال التركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تتصف بكثافة العمل وتنشيط فاعليتها عبر الدعم الحكومي المباشر من خلال تقديم التسهيلات المصرفية وحماية انتاجها من منافسة المستورد.
3. تفعيل مشاريع السكن واطئ الكلفة وتخليص الشرائح المهمشة من السكن في عشوائيات لا تصلح حتى للحيوانات والاهتمام الجاد بتوفير الخدمات الصحية والتعليمية والكهرباء ومياه الشرب وسواها.
**********
ص9
حول السبيل الى تفكيك منظومة المحاصصة والفساد
أفكار اولية
كيف السبيل الى الخلاص.. من منظومة المحاصصة والفساد؟
د. صبحي الجميلي

لم يعد تفكيك منظومة المحاصصة والفساد والخلاص منها، مطلبا فكريا وسياسيا بحتا، بل له بعده العملي وكونه حاجة ماسة، فهذه المنظومة هي التي أوصلت بلدنا الى ما هو عليه من سوء، وهي الكابحة والمعرقلة لأي مسعى لإحداث أي تغيير يروم بناء الدولة ومؤسساتها، وتغيير نمط وآلية عمل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وان يكون على أسس مغايرة عن تلك التي اعتمدت منذ ٢٠٠٣ ولحد الآن، والتي ثبت فشلها بآلاف القرائن والواقع الحي المعاش، ومعاناة أبناء شعبنا المتعددة الأوجه. ومن المؤكد ان هذا ليس له أبعاده الراهنة وحسب، بل ويرتبط على نحو وثيق بمستقبل بلدنا.
فأصبح ملحا وضرورة لا غنى عنها التخلص من المنظومة الحاكمة التي غدت أقلية، مرفهة بيدها قرار السياسة والمال والنفوذ، وغالبية ساحقة من أبناء الشعب تنوء تحت ثقل الأزمة العامة التي تتعمق جوانبها المتعددة يوما بعد آخر.
ان البدائل المطروحة على جدول العمل تقول بأنه يتوجب الانتقال من دولة المكونات الى دولة المواطنة، المدنية الديمقراطية والمبنية على العدالة الاجتماعية. وهذا يفترض أن يكون عنصرا رئيسا في اية رؤية جدية الى عملية الاصلاح والتغيير، والعمل من اجل تحقيقه.
من له مصلحة في ادامة الوضع الراهن؟ هناك رأي واسع بأنها قوى المحاصصة والفساد والفاسدين والمرتشين والمنتفعين، وهذه قوى موجودة في مركز القرار السياسي، وهناك من يتعشق معها من كبار أصحاب المال والبنوك والتجار والمليشيات المتمردة على الدولة، وهؤلاء لهم تأثير كبير وسيطرة وسطوة على الإعلام في منابره المختلفة. وتحظى هذه القوى بدعم خارجي مكشوف يشكل أحد العناصر المهمة في غطرستها ونفوذها.
في مقابل هؤلاء هناك فئات اجتماعية واسعة وطيف واسع من أبناء الطبقات الوسطى والكادحة والفقيرة وجماهير واسعة قد وصلت الى قناعة، بأن استمرار الحال يعد من المحال وتتطلع الى التغيير الشامل، وهو سياسي بامتياز ويمس اس منهج الإدارة والحكم وبناء الدولة.
وفي هذا السياق يبرز واضحا أمام القوى التي تنشد التغيير بأن موازين القوى حتى الآن (جزء منها يستند الى فوضى السلاح والدعم الخارجي)، مختلة لصالح قوى الإعاقة والتمنع، ورغم الحاجة الى عدم النظر الى هذه الموضوعة على نحو ميكانيكي جامد، فان قراءة متمعنة للواقع الملموس تؤشر ذلك.
فكيف السبيل الى تغير موازين القوى وتفكيك منظومة المحاصصة والفساد وإنقاذ بلدنا من شرورها، وماذا يتوجب ان تقوم به القوى الجادة الساعية الى التغير الشامل؟
فِي محاولة للإجابة على هذا السؤال المحوري والاساسي نقول:
• عندما يدور الحديث عن تغيير دستوري سلمي، فأداة ذلك تكمن في الانتخابات، وراهنا الانتخابات المبكرة، والتي لها هدف واضح يتلخص في تغيير جدي في قوام مجلس النواب لصالح المتماهين مع الغالبية من أبناء الشعب، ويتطلعون الى حياة ونمط عيش في دولة مدنية تصون الحريات الخاصة والعامة، وتوفر فرصا متكافئة للمواطنين ومستوى معيشة إنسانيًا، ويحقق مصالح البلد العليا وسيادتها واستقلالها ويصون قرارها الوطني.
فعملية الانتخابات القادمة المطلوبة لها بعدها السياسي رغم التذرع بقضايا فنية وقانونية، إنْ توفرت الإرادة السياسية يمكن إنجازها في أيام قلائل.
وهنا تأتي ضرورة العمل والضغط لإصلاح كامل المنظومة الانتخابية، وتهيئة مستلزمات واجواء اجرائها، ومن ذلك: مكافحة الفساد وفتح ملفاته بخطوات ملموسة، حصر السلاح بيد الدولة وتفكيك المليشيات والتصدي لأي تمرد على الدولة، والكشف عن قتلة المتظاهرين، وتطبيق قانون الأحزاب على نحو سليم وعلى الجميع، والاستعانة بالدعم الاممي الفاعل في الانتخابات.
هذه الإجراءات لم تقدم عليها حكومة الكاظمي بعد، بل ونشهد حالة من التردد في الإقدام عليها رغم اعلان النوايا وما جاء في البرنامج الحكومي. لذا فإن الضغط الجماهيري يجب ان يكون باتجاه تحقيق هذه المطالَب، والعمل الحثيث كي لا تكون الانتخابات القادمة كسابقاتها وسيلة لإعادة انتاج ذات الوضع السابق ورموزه.
• هناك حاجة الى عمل مركز وتعبئة شاملة ضد الفساد والعمل على فضح رموزه وازاحتهم واسقاط مشاركتهم في الانتخابات القادمة. ان ذلك يتطلب خلق دينامية جديدة نشطة لتشكيل قوى ضغط معادية للفساد وبناء حركة جماهيرية واسعة وخلق اجواء سائدة في المجتمع تمنع من يريد العودة من الفاسدين. وهذه هي احدى التحديات التي تواجه قوى التغيير.
• أهمية الانحياز الى الجماهير وتوعيتها بمصالحها وتبني قضاياها والدفاع عنها، وتعرية من يريد اثارة الغرائز عندها، وفقا لمصالحه الخاصة والتسلق على اكتاف المواطنين. والاستناد في هذا العمل الى عرض وتبيان الحقائق عن الحصيلة البائسة لأغلب من تسنم المسؤولية خلال السنوات الماضية.
• تعرية القوى الطائفية والاثنية التي تقوم دعايتها على ادعاء تمثيل هذا المكون او تلك الطائفة كذبا وزورا، في حين هي تعمل من أجل نفوذها وإدامة سلطتها وخدمة مصالحها الخاصة.
• السعي الى لعب دور فاعل في الحركة الشعبية والاحتجاجية، وتطوير العلاقة مع القطاعات الجماهيرية ومع الاتحادات العمالية والفلاحية والنقابات المهنية وعموم المثقفين والأكاديميين والمتخصصين، والعمل من أجل تكوين قوى ضاغطة مؤثرة ترتقي الى مستوى الضغط المطلوب تسليطه على الحكومة والقوى السياسية المتنفذة.
• تحفيز العمل السياسي والجماهيري وإقناع أوسع الأوساط الشعبية للإقدام على ذلك، ومغادرة السلبية الى فضاء العمل النشط والفاعل. ونشير هنا أيضا الى وجود شخصيات في الدولة أو خارجها منزوية حاليا، وهي وطنية ومخلصة يمكن لها أن تتحفز عند خلق الظروف الملائمة وتشجيعها على التحرك.
• تطوير الدعاية الإعلامية والتعبئة السياسية والتاثير الفاعل على الراي العام وكسبه لصالح عملية التغيير. وهذا يتطلب تصعيد الخطاب الناقد والمحرض والتعبوي. مع ان المشكلة هي ليست في الخطاب فقط وانما يجب أن يكون وراء هذا الخطاب قوة تسنده ومتصاعدة، أي جماهيرية شعبية، وان يكون صدى اصواتها قويا في المؤسسات والكتل السياسية المتنفذة، وحتى القوى السياسية المترددة، والتي لم تحسم موقفها لحد الآن، يمكن تحفيزها لأن تكون فعّالة.
ويبقى دور الحزب الشيوعي العراقي هاما، ضمن القوى المتطلعة والعاملة من أجل التغيير، فمطلوب عمل حثيث وتكثيف للجهود لتوحيد القوى المتعددة سواء قوى الاحتجاج أو القوى المدنية والديمقراطية والوطنية، ولعب دور مطلوب في ايجاد ديناميكية للقوى المدنية ولقوى الاحتجاج.
ومطلوب من الحزب منذ الآن أعداد مشروعه السياسي للانتخابات بالاستناد الى مشروعه المدني الديمقراطي، وأن يكون مادة للتثقيف والتوعية والتعبئة في مرحلة مبكرة. وأن يمثل هذا المشروع البديل للمنظومة الفاسدة، والترويج الواسع له في المجالين السياسي والإعلامي، والتعاطي الواسع مع الشخصيات المؤثرة في صناعة الرأي العام.
ومن جانب اخر تمس الحاجة الى صياغة إستراتيجية واضحة متكاملة لمكافحة الفساد، تحتوي على آليات تنفيذها واعتبارها ورقة اتهام لقوى الفساد والنهب. مع السعي كي تصبح إطار عمل وتنسيق لكل القوى المدنية والديمقراطية والوطنية المخلصة والنزيهة.
القناعة عميقة بأن تنفيذ هذه التوجهات يتطلب مشاركة واسعة ومؤثرة في الحركة الاحتجاجية، وهي حركة كل المقومات متوفرة لاستمرارها وزيادة زخمها. وهذا يوجب على القوى المدنية والديمقراطية أن تكون حاضرة ومبادرة وداعمة ومشاركة في الحركة الاحتجاجية، والسعي المتواصل الى تنمية الحركات الاحتجاجية الجماهيرية وخلق ديناميكية تؤدي الى رقي الحركات الاحتجاجية ودفعها أبعد من مطالبها الآنية، والى مستوى تنظيم أرفع لربط الأهداف الآنية بالأهداف السياسية ذات الصِّلة بالتغيير المطلوب. وفِي هذا الشأن ولدور الشباب والطلبة في الحركة الاحتجاجية والجماهيرية وانتفاضة تشرين، يتوجب الاعتناء بهم لشحذ الهمم ورفع الطاقات.
ان من الهام ان تتوفر عند قوى التغيير الإرادة والقناعة بإمكانية تحقيق ذلك، وهجر حالة اليأس والقنوط والتردد، والعمل المثابر لجعل موضوعة التغيير هما وطنيا عاما، وان تعبأ كل الطاقات الخيرة لتحقيقه بخطوات واثقة متراكمة وصولا الى تفكيك منظومة الأقلية المتنفذة، وتحقيق الأهداف المنشودة، المعبرة عن تطلعات جماهير واسعة، وإقامة الدولة المدنية، دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.
***********
ص10
إثر المحاصصة في ترسيخ المكوناتية السياسية والفساد
- الحالة العراقية –
د.اسعد كاظم شبيب*


تعد المحاصصة أبرز متغير سلبي صعد مع تغيير النظام الاستبدادي في العام 2003على يد قوى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، فبعد حكم الحزب الواحد ذو النزعة العسكرية الشمولية المناطقية، جاءت التجربة مختلفة في اطرها العامة. من المعلومات في ادبيات الديمقراطية انها ترتكز على الانتخابات، والتداول السلمي للسلطة، ومنح الشعب حرية الاختيار، وانتخاب ممثلية بصورة دورية لكل اربع سنوات على مستوى المجلس النيابي وكذلك الحكومات المحلية، ومنح حرية تأسيس الأحزاب والكيانات السياسية، لكل هذه المرتكزات وغيرها من العناصر السياسية التي نظمت وفق ما جاء في دستور عام2005والذي هو احد العناصر الجديدة التي وضعت بعد تغيير النظام الاستبدادي غير القانوني ، وهي وان كانت في التقييم العام مبادى إيجابية للغاية، فانها شوهت ، ومن الملفت أيضا ان هذه المبادئ جاءت في بيئة جيوجغرافية وجيوسياسية شهدت لعقود من زمن الشمولية السياسية، وسيطرة حكم الحزب الواحد، وانعدام الثقافة السياسية المواطناتية، وشيوع ثقافة الهويات الفرعية المكوناتية والطائفية، بمعني ان الحكم تحت الحزب الواحد، وسيطرة حكم الرجل السياسي العسكري.
كل هذا جعل من المواطنين في العراق يقدمون الانتماءات الاثنية والهوية الفرعية على هوية الوطن والدولة الدستورية الجامعة، وليس مستغربا عندما ترى المواطن بعد التغيير في العام 2003يقدم هويته المكوناتية والطائفية على الهوية السياسية الوطنية، كرابطة جامعة ينضوي تحتها كل المواطنين وتكون كل الروابط الأخرى منصهرة كالرابطة الدينية والمكوناتية والعرقية منصهرة تحت الرابطة السياسية القانونية الوطنية.
ولد صعود الروابط الدينية والمكوناتية والطائفية تداعيات كثيرة منها على المستوى السياسي صعود طبقة سياسية الى دفت السلطات التنفيذية والتشريعية وحتى القضائية تعبر عن حالة الانقسام المجتمعي وصعود الهويات الفرعية المكوناتية والعرقية، ساهم ذلك بان يحكم العراق من قبل هذه الهويات، وعندما تحكم الهويات الفرعية فالنتيجة تغييب حكم القانون، وانعدام سيادة الدولة الوطنية، وتقاسم للمواقع السيادية والسياسية والوزارية.
وهنا تستعمل قوى المكونات والطوائف، الديمقراطية كاليه للوصول الى السلطة وتدعس عليها في سلوكها السياسي فالديمقراطية باتت تطبق بصورة مشوهه فلا هي ديمقراطية اغلبية سياسية ولا ديمقراطية توافقية ولا حتى ديمقراطية مجتمعية، فالديمقراطية التوافقية التي هي من المفترض ان تكون الأقرب للحالة العراقية لا تعبر عن سمات هذه الديمقراطية من حيث تشكيل الائتلافات السياسية كتلك المعمول بها في سويسرا على مستوى العالم المتقدم او ماليزيا على مستوى دول العالم الثالث، ولعل ديمقراطية العراق التوافقية المشوهة هي الأقرب للديمقراطية في لبنان اذ تسوده حكم الطوائف والمكونات منذ اتفاق الطائف لكن الفارق ان العراق لم ينص دستوره على التوافقية المكوناتية والطائفية، واصبح تقاسم وتوزيع السلطة عرفاً سياسياً أدى الى تداعيات كثيرة مثلما ذكرنا منها المحاصصة والتي هي الأخرى نجم عنها الفساد المالي والإداري بحكم سيطرة حالة المحاصصة وتغييب دور القانون.
ان صلاح ذلك ليس مستحيلا لكنه يحتاج الى تضافر الجهود السياسية والثقافية والمجتمعية، يساهم في ذلك الرغبة المجتمعية الشعبية في الإصلاح والتغيير ومنها حركات الاحتجاجات الشعبية وأول معالم الإصلاح والتغيير هي التغيير السياسي عبر صناديق الانتخابات ومن ثم يأتي دور المجلس النيابي، وتطبيق القانون من قبل السلطة التنفيذية بعد اقراره من قبل السلطة القضائية.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
* كلية العلوم السياسية - جامعة الكوفة
*********
الانتخابات القادمة: ما هو دورنا؟
أحمد مبارك


لقد اثار انتباهي طلب أحد المعلقين “السياسيين” لجمع المتظاهرين والمنتفضين بأن يعدوا العدة ويشكلوا احزابهم أو تياراتهم لخوض الانتخابات التي يتوقعونها ان تكون في صيف ٢٠٢١ لكي يفوزوا في الانتخابات ويقضوا على الفساد والفاسدين. إن المتابع لهؤلاء “المعلقين السياسيين” يجدهم من صنف واحد وهو الصنف الذي تعودنا عليه “ مادحي الحاكم “، وبالتأكيد الحاكم يكفل حقوقهم الشرعية بما في ذلك الهبات المالية من “بيت المال”. هؤلاء المعلقون هدفهم واضح هو محاولة الالتفاف على الانتفاضة وتجريدها من محتواها وأهدافها وتحويلها الى مسألة تشكيل احزاب وكان تشكيل الأحزاب سوف ينهي الفساد، وهذا يناقض ما نحن عليه، حيث أن هذه الزيادة في الأحزاب والكتل والتيارات والقوائم والتجمعات والتوابع حصحصت الفساد وجعلته تدويرا ما بين هؤلاء، سواء بتوجهات دينية او قومية. ومن فهمي لما يدور في العراق ان من يدعوا لذلك يسير في اتجاه حرف الانتفاضة عن أهدافها.
ان الساحة العراقية وخاصة ساحات الانتفاضة “ حبلى”، وبإمكانها ان تلد المئات من هذه الأحزاب كما حصل منذ ٢٠٠٥، وهذا هو الغرض الأساس من هذه الدعوة. انه ليس من المنطق ولا الإمكانية ان تتشكل هذه الأحزاب وتحدد ممثليها وتدخل الانتخابات وتفوز بمقاعد برلمانية وتشكل حكومة وتقاضي الفساد والفاسدين. هذا في رأيي “طيف من الخيال”. فاذا تركنا الخيال جانبا ودخلنا في ساحات الانتفاضة نرى ان هذا الكم الهائل يتشارك في أهداف الانتفاضة من منظور العدالة الاجتماعية والحريات ومدنية الدولة والقضاء على الفساد. هذه الأهداف تحددهم بالطرف الوطني مقابل الطرف الآخر ولنحدده ب “لا وطني”. فمن هي القوى “ غير الوطنية”؟ تسهيلا وتحديدا هي الأحزاب والقوى التي اختارت طريق الفساد والكسب على حساب “المال العام”، وهذه القوى من بينها أحزاب بتوجهات إسلامية وقومية وخاصة تلك التي سرقت المال العام. هذا هو الطرف “غير الوطني”.
وهذا الطرف “غير الوطني”، يذكرني ب عام ١٩٦٣ عندما سقط حكم البعث الأول على أيدي بقية العصابات القومانية، حيث دخل العراق حقبة زمنية انتهت في بداية حكم البعث الثاني ١٩٦٨. في تلك الحقبة تم تحاصص الحكم في العراق ما بين الذين بدلوا مساراتهم البعثية ليصبحوا قوميين. تلك الحقبة تشابه حقبة ٢٠٠٥ ليومنا هذا حيث تحاصص الحاكمون على سرقة العراق بالكامل. والربط هنا انهم ذاتهم منذ ١٩٦٣ ليومنا هذا يتبادلون المراكز والمواقع والسلطة، وأن أية عملية انتخابية لن تتكلل بالنجاح لأن هؤلاء حسموا الأمور لصالحهم، وأي حزب او حركة لا تتفق مع مسيرتهم إما ان يبتلعونها او يصبون حروبهم ضدها، وسوف يستمرون على هذا المنوال الى ان يتبلور التنسيق السياسي للوصول الى حركه سياسية مدنية يقودها الحزب الشيوعي العراقي، وتلتزم تنظيميا وتنسيقيا مع الحزب الشيوعي العراق، كما هو الآن داخل حزب العمال البريطاني. وكما قاد الحزب الشيوعي الفيتنامي القوى الوطنية حتى الانتصار.
ان قناعتي بهذا الاختيار مبنية على نقطتين أساسيتين:
• أولهما انحيازي الكامل وثقتي الكاملة ببرامج الحزب الشيوعي العراقي المطروحة لبناء الدولة المدنية.
• وثانيهما لا توجد قوه ملتزمة ومنظمة بإمكانها ان تغير ميزان القوى لصالح الطرف الوطني ويعود ذلك لتشتتها وتعدد مسمياتها وصغرها العددي وعمرها وخبرتها التفاوضية والسياسية.
الآلاف من الشباب المنتفض تحرك وكأن المرتزقة الفاسدين سيركبون عجلاتهم ويتجهون صوب اسيادهم خارج الحدود. والعديد منهم كان يتخيل ان عسكريا ما سوف يتحرك بوحداته المدججة بالسلاح لنصرتهم وإصدار “بيان رقم١” سيء الصيت الذي تعودت عليه إذاعة بغداد.
إلا أن الانتفاضة سقت حدائق العراق بمياه غزيرة سواء من دجلة او الفرات او التفرعات الثانوية وسلطت أعمدة مياه عالية لتزيل حاجزا عاليا وشامخا لمعظم المنتفضين وعموم العراقيين هو “حاجز الخوف”، الذي تم بناؤه من قبل البعث الفاشي في شباط الأسود ١٩٦٣، وحجم هذا الحاجز الحركة الوطنية للأساليب اللاإنسانية واللاأخلاقية التي مارسها هذا الحزب واتباعه ومن تبعه، وهذا في القاموس السياسي نصر كبير. لقد عانينا من هذا الحاجز لعقود من السنين، واعتبره النصر الأساسي الذي حققته الانتفاضة ليومنا هذا.
كذلك عمقت الانتفاضة الحس الوطني والتعاون المجتمعي ودفعت المئات من الشباب باتجاه مواجهة العنف، وفي كثير من هذه المواجهات تراجع حرس “الحكام” تحت زخم المقاومة الشعبية بسلاحها البسيط وزخمها الكبير وتزايد عدد المنتفضين والمناصرين والمؤيدين له ليصل الى رقم عال مقارنة بالماضي القريب، كما في احتجاجات ٢٠١١، ٢٠١٣، ٢٠١٥، ٢٠١٧، ومازالت هذه الاحتجاجات والاعتصامات مستمرة ليومنا هذا بأشكال عديده.
انا على قناعة كامله ان تنسيق وبناء “الطرف الوطني” كقوة ذات الأهداف الوطنية المعلنة ستكسب العداء من جانب دول الجوار بمجموعهم وكل من له مصلحه بتمزيق العراق كما فعلوا في ١٩٥٨. كذلك ستلاقي العداء من قبل القوى السوداء التي أصبحت طرفا مستفيدا من عذابات العراقيين، واقصد هنا “ادعياء الدين الفاسدين”. في الطرف الثاني للمعادلة ستلاقي الدعم والإسناد الشعبي من أبناء العراق المتضررين أساسا مما يجري في العراق وخاصة أبناء المناطق والمحافظات الفقيرة، والتي عانت الإهمال منذ تأسيس الدولة العراقية. انا لا ادعو هنا الى اسقاط النظام السياسي وانما لتغيير وتعديل البنود والاتفاقات الدستورية وقانون الانتخابات ومفوضية الانتخابات بما يضمن حقوق المواطن العراقي.
كل هذا يتطلب منا جميعا واقصد هنا ب “جميعا” مساندي ومؤيدي “الطرف الوطني”، ان نعمل من اجل تقريب وجهات النظر المتعددة والمختلفة لمجموع (القوى والأشخاص والحركات والأحزاب والنقابات المهنية والتجمعات المدنية والاتحادات الشبابية والطلابية وغيرهم)، من خلال العلاقات الشخصية ووسائل الاتصال الجماهيرية والنشر والتعميم، وأي من الأساليب الممكنة لبناء الطرف الوطني من أجل ان نغير ميزان القوى داخل البرلمان، ومن ثم اجراء التغييرات في بنية النظام السياسي، لما فيه خير العراق وأبنائه الذين عانوا ويعانون من الفقر والبطالة وانعدام الحريات منذ قرون من السنين.
***********
ص11
الأمم المتحدة تدعو إلى وقف سريع لإطلاق النار
مفاوضات السلام في أفغانستان محفوفة بالمخاطر
رشيد غويلب


في غضون الأيام القليلة المقبلة، يمكن أن تبدأ أول محادثات مباشرة بين الحكومة الأفغانية وطالبان في الدوحة. وأعلن مجلس الأمن القومي الحكومي أخيرا، أن تبادل الأسرى بين الجانبين أوشك على الانتهاء، تنفيذا لشرط مسبق وضعته طالبان لبدء المفاوضات. وكانت اتفاقية مماثلة قد وقعت في الدوحة، في 29 شباط بين طالبان والحكومة الأمريكية. ونص الاتفاق على أن تطلق كابول سراح 5 آلاف من أسرى طالبان مقابل ألف من أفراد القوات الحكومية.
ووفقًا للاتفاقية، كان من المفترض استكمال هذه العملية في 10 اذار الفائت. لكن الحكومة الأفغانية عملت على دفع الموعد مرارا، بسبب قرار الإفراج عن 400 سجين لطالبان متهمين بارتكاب جرائم خطيرة، وتولي عدد منهم مناصب قيادية في المنظمة الإرهابية، لذلك أعلن الرئيس أشرف غني أنه لا يملك سلطة اتخاذ القرار بمفرده، وبالتالي دعا الى اجتماع لمجلس “ لويا جيرغا”، التجمع التقليدي لزعماء القبائل والشخصيات المؤثرة الأخرى. وقرر الأخير في 9 آب الفائت الإفراج عن جميع المحتجزين.
ونفذت الحكومة القرار خلال أسابيع، باستثناء 6 -9 معتقلين، اعترضت حكومتا فرنسا وأستراليا على إطلاق سراحهم، لمسؤوليتهم عن قتل عدد من رعايا الدولتين، وبين شد وجذب، نفذ الرئيس رغبة حلفائه الغربيين. وقد يشكل هذا الأمر عائقا امام بدء المفاوضات.
ويمكن ان يتم الاتفاق على نقل عدد من السجناء إلى قطر، ووضعهم تحت نوع من الإقامة الجبرية. وتلعب قطر، التي تستضيف المكتب الرسمي الوحيد لطلبان، دورا محوريا في المفاوضات، تنفيذا لرغبة أمريكية.
وحثت المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة إلى أفغانستان، ديبورا ليونز، على الإنجاز السريع للمهمة. وأعربت في تقرير لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة عن تخوفها من ان استمرار العنف في أفغانستان قد يخلق “جوا من عدم الثقة” من شأنه أن يثقل كاهل المحادثات، وحثت ليونز الجانبين على وضع اتفاق سريع لوقف إطلاق النار.

الغاء الحقوق المدنية مقابل السلام
استمرت الشائعات بقوة في كابول بأن طالبان ستطالب، خلال محادثات قطر، بتشكيل حكومة مؤقتة. وأن شريك غني في التحالف الحاكم د. عبد الله والرئيس الأسبق حامد كرزاي يؤيدان ذلك. وبالتالي يصبح الرئيس غني خارج لعبة السلطة. ودفعت تكتيكات المماطلة التي اتبعها غني الحكومة الأمريكية إلى التحرك، فهي بحاجة إلى إحراز تقدم في عملية السلام، حتى تتمكن من سحب قواتها من البلاد دون التسبب في انهيار التوازن الهش، والذي يبدو مهددا. ويؤكد مسؤول حكومي كبير في كابول، أن أفغانستان ليست قابلة للحياة بدون تمويل خارجي الذي يأتي معظمه من واشنطن. والرئيس غني يتذكر جيدا كيف أدى تعليق المساعدات المالية والاقتصادية الروسية عام 1992 في عهد بوريس يلتسين إلى سقوط وموت سلفه نجيب الله.
ان اجندة محادثات الدوحة الرسمية غير معروفة لحد الآن. وأعلن نادر نادري عضو وفد كابول المفاوض المكون من 21 شخصًا، والذي يترأسه الرئيس السابق لجهاز المخابرات معصوم ستاناكزاي، والذي كان يسير مستعينا بعصاه، منذ تعرضه لمحاولة اغتيال نفذتها طالبان، أن “وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب” سيكونان من بين “المطالب الأولى”. وقد يؤدي ذلك إلى نشوء الخلاف الأول، لأن طالبان تريد كحد أدنى التوصل الى وقف دائم لإطلاق النار.
وبالنسبة لطالبان، يمكن ان يقود مله بردار، واسمه الحقيقي الملا عبد الغني وفدها المفاوض. وهو أحد نواب رئيس طالبان الثلاثة، والمسؤول السياسي فيها. ويقال إنه ولد عام 1968. وسبق له، بعد 16 شهرًا من المفاوضات مع كبير المفاوضين الأمريكيين زلماي خليل زاد، توقيع اتفاق الدوحة في شباط الفائت، الذي نص على انسحاب جميع قوات الناتو من أفغانستان. وهو وعد سابق للرئيس الأمريكي باراك أوباما، ويريد خلفه ترامب تنفيذه. ويشترط انسحاب الناتو ابتعاد طالبان عن القاعدة وتحقيق “تقدم كبير” في محادثات السلام.
ولا يرغب الطرفان الافغانيان بوجود وسيط ثالث في قاعة المفاوضات. ولكن متابعون يفترضون معرفة الولايات المتحدة بأدق تفاصيل المفاوضات بفضل القدرات الالكترونية المتوفرة، في واحدة من أكبر قواعدها العسكرية، والموجودة في قطر.
وعلى الرغم من ان موافقة طالبان على الدخول في مفاوضات مباشرة مع الحكومة يمثل خطوة مهمة، لكن الكثير من الأفغان تنتابهم مشاعر متضاربة إزاء المفاوضات المرتقبة. ويرى محللون محليون، أن إطلاق سراح السجناء والاتفاق مع طالبان يعززان “الإفلات من العقاب” على جرائم الحرب المنصوص عليها في اتفاقية بون الخاصة بأفغانستان في العام 2001. وان اتفاق سلام بدون عدالة لا يكفي. ومن المرجح أن تستمر الحرب خلال المحادثات. وربما يتوصل الطرفان لاتفاق بعدم الاعتداء. وهناك خشية لدى المتابعين من عدم وضع نهاية للعنف.
ومن الصعب التكهن بنجاح المفاوضات، لان الملفات المطروحة معقدة وتحتاج إلى المزيد من الوقت. والملف الصعب هو شكل وهوية الدولة المقبلة، الذي يفرض الجمع بين الشكل الجمهوري للحكومة ونظام طالبان الإسلامي المتطرف. وربما سيتم الاستفادة من الدستور الأفغاني الذي يشير الى عدم جواز تشريع أي قانون يتعارض مع “القيم الإسلامية”، وهي صيغة، مثبتة أيضا في الدستور العراقي، ويعتمد تطبيقها من عدمه على توازن القوى السياسية المعنية. وتجري، على سبيل المثال، مناقشة “النموذج الإيراني” مع مجلس ديني يتمتع بالهيمنة على المؤسسات المنتخبة. ويمكن أن تهيمن عبره منظومة طالبان على الحياة السياسية.
لقد اعطى مجلس” لويا جيرغا” تلميحات عن حل وسط محتمل. وطالب المندوبون البالغ عددهم 3400، بضمنهم 700 امرأة، وهو تناسب غير عادل، بتعزيز دور رجال الدين، مع وعد للنساء “بوضع سياسي واجتماعي” غير واضح المعالم، ولم يشيروا الى المساواة بين الجنسين التي نص عليها الدستور النافذ. ولحد الآن ليس هناك رد فعل نسوي عام على الرغم من أن أكثرية النساء يرين في طالبان خطرا محدقا. وسيعتمد مدى تأثير اتفاقية السلام في تراجع الحقوق والحريات، لصالح قيم التعصب الرجعية، على قوة دعم المجتمع الدولي للقوى المدنية والديمقراطية للحفاظ على حقوقها التي كفلها الدستور النافذ. لكن أفغانستان اصبحت منذ فترة طويلة ملفا هامشيا بالنسبة للسياسة والإعلام الدوليين، على الرغم من استمرار الحرب منذ 19 عامًا. ومن المتوقع ان تكتفي مراكز السياسية الدولية، بغض نظرها عن أي اتفاق يؤدي الى التخلي عن أي إيجابيات متحققة.

ثلاثة عقود من التراجع
في 15 شباط 1989، انسحب آخر الجنود السوفييت من أفغانستان. لقد قاتلوا بقوة لمدة عشر سنوات دون أن يقتربوا من النصر. وستمضي بقايا قوات الولايات المتحدة وحلفائها في أفغانستان 20 عامًا من الحرب التي لا معنى لها - إذا تمكنوا من البقاء في البلاد حتى العام المقبل. وهذا بالتأكيد ما لا يتناسب مع مضامين الاتفاقات، والوضع في ميادين القتال.
منذ بداية العام الحالي، تستمر الولايات المتحدة بسحب قواتها. ويوجد حاليًا 8600 جندي أمريكي في افغانستان. وفي تشرين الثاني المقبل يجب ان يخفض العدد الى 5 آلاف مقاتل. بالإضافة الى قوات حلف الناتو المعروفة بـ “قوات الدعم الحازم” والتي ُتحدد مهامها شكليا بالاستشارة والدعم، والتي حلت محل قوات” إيساف” القتالية، التي فشلت في تحقيق أي من الأهداف العسكرية والسياسية المحددة لها طيلة 13 عامًا. ولتجاوز هذا المأزق، قرر الناتو في عام 2015، أن القوات المسلحة وقوات الشرطة الأفغانية، التي وصل قوامها على الورق الى 300 ألف مقاتل، كافية لضمان الأمن والنظام!
وظلت ألمانيا ثاني أكبر مشارك في قوات الناتو في أفغانستان بعد الولايات المتحدة. وينتهي آخر تفويض برلماني لمشاركتها في 31 اذار2021، ويبلغ قوام القوة الالمانية 1300. معظمهم يعسكرون في مزار شريف، ويعمل قرابة 80 منهم في مقر الناتو الرئيس في كابول، وما يقارب من 100 مقاتل في مدينة قندز. وتأمل القوات الأجنبية، ما عدا الأمريكية منها في أن تتمسك طالبان بتكتيكها الحالي، لأطول فترة ممكنة، بعدم التعرض لهذه القوات من أجل توفير ظروف دولية ملائمة لعقد “معاهدة السلام” وعدم تعريضها للخطر.
ومعاناة قوات الأمن الأفغانية هي الأكثر. وبسبب هذا الواقع تزايد عدد الفارين من منتسبيها مرة أخرى. ويظل المدنيون الأسوأ حالًا. وتنشر بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (أوناما) لسنوات إحصائيات مرعبة. وفي الأشهر الستة الأولى من العام الفائت، قُتل وجُرح 146مدنياً أسبوعيا. وفي العام الحالي بدا الرقم لا يختلف كثيرا عن سابقه بـ 144 أسبوعيا.
**********
ص12
14 تموز هو يوم الاستقلال الحقيقي للعراق
وإليكم الدليل
خليل ابراهيم العبيدي


نقلت صحيفة الزمان بعددها الصادر يوم الخميس الموافق الثالث من أيلول عام 2020، أن مجلس الوزراء وافق على اعتبار يوم الثالث من تشرين الأول من كل عام يوما وطنيا للعراق وهو عطلة رسمية، وناشد البرلمان لإصدار قانون بذلك، وهو اليوم الذي أدخلت فيه بريطانيا العراق في عضوية عصبة الأمم، وعد أنه يوم الاستقلال.
قبل كل شيء نود ان نذكر القائمين على حكم العراق اليوم أنهم يستغلون تتابع الاجيال ويضعون ستارا بين الاجيال الحالية وتاريخ بلدهم، أو أن البعض يحاول التلاعب بالثوابت الوطنية.
إن الانتداب هو واحد من أوجه الاستعمار القديم والذي تم تقنينه في المادة 22 من عهد عصبة الأمم، ومفادها، أن المستعمرات والأقاليم التي لم تعد بفعل الحرب خاضعة لسيادة الدول التي كانت تحكمها (والمقصود الدولة العثمانية والمانيا بالدرجة الأولى ) والتي تسكنها شعوب ما زالت غير قادرة على حكم نفسها في ظروف العالم الحديث المعقد.
ثم وزعت المادة المذكورة فيما بعد الأقاليم المذكورة إلى أنواع ثلاثة للانتداب، ا، ب، ج، وكان العراق وشرق الأردن وفلسطين تحت الانتداب البريطاني، وسوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي. اما العراق فقد قامت المعاهدة التي أبرمها سنة 1922 مع الحكومة البريطانية والمعدلة سنة 1926 نظام صك الانتداب، حيث أقر مجلس العصبة هذه المعاهدة، وتعديلاتها باعتبارها الأساس الذي نظمت بمقتضاها العلاقات بين العراق وبريطانيا الدولة التي عهد اليها الانتداب. ثم تولت بعد ذلك عصبة الأمم اسباغ الأوصاف القانونية على انواع الانتداب الثلاثة والمشتقة من المادة 119 من معاهدة فرساي المنفذة لاتفاقية سايكس-بيكو التي قسمت ممتلكات الدولة العثمانية بين الدولتين الاستعماريتين..
إن التاريخ لا يسير وعلى وجهه قناع، ولا يمكن لأحد تزويره لأنه سلسلة أحداث توثق وتسجل، وتاريخ بريطانيا في العراق بدأ عند الاحتلال عام 1917 وتوج بمعاهدة 1930، التي مهدت السبيل المقيد ليد العراق والمعنون بالاستقلال الكاذب لدى دخوله عصبة الأمم. يقول المفكر والسياسي حسين جميل في كتابه الحياة النيابية في العراق، ص 40، 41 ، 42 ، أن هذه المعاهدة جعلت انتهاء الانتداب شكليا، وأبقت النفوذ السياسي والعسكري والمالي على العراق مستمرا مما أفقد الاستقلال روحه وجوهره، ولأن المركز الذي أقامته بريطانيا لنفسها في العراق منذ احتلاله والمصالح الكبيرة التي حصلت عليها فيه وفي مقدمتها امتيازات استثمار النفط، والمركز النافذ والسيطرة الذي قررته لها معاهدة 1930 على العراق من النواحي السياسية والاقتصادية والقواعد العسكرية التي تقررت لها بأحكام هذه المعاهدة وملاحقها ، وتغلغلها بأجهزة الحكم، ونفوذها عليه، كل ذلك كان بحد ذاته ينطوي على استغلال العراق، وبديهي يؤكد الاستاذ حسين جميل أن الدولة ذات السيادة الخارجية الناقصة لا تكون قادرة على تحقيق حقوق شعبها ومنافعه. ولما كانت عصبة الأمم هي احدى أدوات الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى وخاصة بريطانيا العظمى باعتبارها الأقوى آنذاك فإنها مهدت بأكذوبة استقلال العراق المقيد بأحكام معاهدة 1930 التي واجهت رفضا شعبيا ونيابيا عارما آنذاك، غير ان سفير حكومة جلالة الملك آنذاك هو من أمر العراقيين على توقيع المعاهدة مقابل الاستقلال الشكلي، والدارس لتاريخ العراق الحديث يجد ان المعارضة لهذه المعاهدة والمعاهدات التي تلتها كانت محور نضالات قوى اليسار العراقي منذ نشأته عام1934، والتي توجت بمعارضة معاهدة بورت - سموث عام 1948(معاهدة جبر- بيفن ) والمظاهرات التي قادها الحزب الشيوعي العراقي والتي أدت الى الغاء تلك المعاهدة، غير ان بريطانيا ظلت تهمين على أمور العراق، وقد انتهت معاهدة 1930 بموجب الاتفاق المبرم بين العراق وبريطانيا عام 1955، حيث ورد في المادة الثانية منه تنتهي اعتبارا من تاريخ نفاذ هذا الاتفاق معاهدة التحالف بين العراق وبريطانيا الموقع عليها في بغداد في حزيران عام 1930مع الملاحق والكتب المتبادلة، كما انتهى هذا الاتفاق بدوره بخروج العراق من ميثاق بغداد (حلف بغداد ) في 24 آذار عام 1959، أي بعد قيام ثورة 14 تموز، التي رأت منذ البداية ان تلك المعاهدات والاتفاقيات والملاحق التابعة لها مقيدة لاستقلال العراق.
الانتداب لا يمكن إدراجه كما يقول الدكتور حسن الجلبي في كتابه القانون الدولي العام ص 332 في أي نظام من النظم القانونية أذ أنه نظام قائم بحد ذاته، ويرى بعض أساتذة علم السياسة انه أسلوب استعماري مغلف بأطر قانونية، فالعراق عند دخوله في الثالث من تشرين الأول عام 1932 لم يكن من حيث أحكام القانون الدولي مستقلا، فقد كانت المعاهدة العراقية البريطانية معاهدة اذعان بين دولة محتلة وأخرى وقع عليها الاحتلال، لذا لا يمكن الاعتداد بكون اليوم المشار إليه بقرار مجلس الوزراء هو يوم الاستقلال ، إنما يوم 14 تموز عام 1958 هو يوم الاستقلال الذي أعلن فيه بيان الثورة القضاء على الحكومات التابعة للتاج البريطاني، وأعلن الابتعاد الناجز عن الاحلاف الاستعمارية، ومنها حلف معاهدة السينتو، وأعلن أيضا الخروج من منطقة الإسترليني، وأخذ يبني سياسة خارجية مستقلة عن الهيمنة البريطانية، اذ بهذه السياسة أعلن عن مساندته للشعب الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة وساعد بإنشاء منظمة التحرير الفلسطينية، وساعد بالمال والسلاح ثورة الجزائر، ودعا الى نصرة الثورة اليمنية، ووقع اتفاقيات التعاون الاقتصادي مع الاتحاد السوفيتي ومنظومة الدول الاشتراكية، حيث كان محرم عليه اتباع سياسة مستقلة تجاه هذا المعسكر (اي استقلال ذاك)، وأخذ بمقررات مؤتمر باندونك وسياسة عدم الانحياز.
وفي المجال الاقتصادي ولتثبيت قوة الثورة أعلن عن إصدار قانون رقم 80 لسنة 1961، الذي حددت بموجبه المناطق التي يحق فيها للشركات البريطانية وأخواتها حق التنقيب واستخراج النفط. ولإثبات حق الشعوب المظلومة جراء سرقة نفوطها والتلاعب بالأسعار أن قامت ثورة تموز بالدعوة إلى مؤتمر في بغداد لمناقشة أوضاع النفط، وكان من نتائج اجتماعات بغداد ان أعلن عن قيام منظمة أوبك، منظمة الدول المصدرة للنفط، المنظمة التي استطاعت ان تقف بوجه دول الاستغلال الاستعمارية. والسؤال الآن أمام كل من يدعو إلى إغفال دور ثورة تموز بتحقيق الاستقلال الحقيقي للعراق، هل كانت معاهدة 1930 تسعى لاستقلال العراق عن بريطانيا تمهيدا لقبوله في عصبة الأمم، وهل كانت عصبة الأمم مستقلة كي تقبل بدول مستقلة ؟، وكلكم يعرف مكر بريطانيا، وهل هناك ما يعيب كون ثورة تموز رمزا للعراقيين.؟ واخيرا هل قام مجلس الوزراء بحل كافة مشاكل العراق، ولم يبق له الا معاداة ثورة تموز.؟ وتحديد يوم استقلال العراق بعيدا عن يومه الحقيقي.؟
هذه الأسئلة وغيرها هي بمثابة فتح تحقيق تاريخي عن تجليات سياسة يراد بها طمس التاريخ الوطني للعراق وإعادة القديم الى قدمه...
**********
ص13
هيغل .. كبير فلاسفة الحداثة الذي لا يخبو بريقه
ندى حطيط

يمكن الزعم بأريحية بأن جلّ المواقف الفلسفية في القرنين الأخيرين تقرأ من زاوية علاقتها بفكر الألماني جورج ويلهيلم فريدريك هيغل (1770 – 1831)، اقتراباً – أو ابتعاداً. ولا يكاد يوجد فيلسوف واحد ذو قيمة حقيقية منذ كارل ماركس قبل 200 عام إلى آلان باديو اليوم، لا يعترف لصاحب «دروس في فلسفة التاريخ» بالعبقرية والريادة وأصالة الأفكار، بمن فيهم فلاسفة ما بعد الحداثة الفرنسيون من فوكو إلى ألتوسير مروراً بديلوز ودريدا وبودريارد الذين امتشقوا السلاح للقضاء على الأفكار الشمولية في تفسير العالم ومثاليات (الديالكتيك أو الجدل) الهيغلي دون هوادة، وكذلك معظم الفلاسفة الأكاديميين المعاصرين في الجامعات الغربية لا سيما التحليليين منهم الذين ما فتئوا يُلبسون الرجل غير عمامته، ويلوون عنق نصوصه محاولين جرجرته عنوة إلى مربعات في السياسة المعاصرة –كالتطرف اليميني في أوروبا المعاصرة مثلاً- وهو منها براء.
وعلى الرغم من أن تفصيلات الفكر الهيغلي ربما لم تعد في وقتنا الراهن تعني غير المتخصصين –لا سيما مع الصعوبة البالغة لعبور نصوصه المعقدة- وليس أيّ من استنتاجاته مهماً بحد ذاته اليوم، لكن المنهجية الفكرية التي طورها الرجل في إطار محاولته شديدة الأصالة لتفسير العالم وحركة التاريخ لا يمكن إغفالها أو تجاوزها أو الاستهانة بتأثيرها على العقل الغربي المعاصر.
ولد هيغل في مدينة شتوتغارت –جنوب غربي ألمانيا– لعائلة تتبع طريقة مسيحية لوثرية تعاليمها معنية أساساً بالدور الذاتي للفرد في خوض التجربة الدينية، وقد أبدى مبكراً اهتماماً بالمفاهيم الرياضية المجردة كما التراكيب اللغوية اللاتينية، وتفوق بمدرسته. أراد والداه أن يصبح قسيساً، فدرس لذلك الفلسفة واللاهوت البروتستانتي بجامعة «توبينغن» القريبة من مكان نشأته.
كان رفيقاه في السكن الجامعي فريدريك شيللينغ وفريدريك هولدرلين - اللذين أصبحا لاحقاً من أهم فلاسفة ألمانيا وكتّابها - وثلاثتهم كانوا يستيقظون الرابعة صباحاً كل فجر لاستئناف نقاشاتهم الفلسفية من حيث تركوها اليوم السابق.
وقد اندلعت الثورة الفرنسية وهيغل يتلقى دروسه الجامعية، فأظهر لها حماسة بالغة مع أنه بحكم تكوينه الطبقي البرجوازي، وثقافته الدينية المحافظة يفترض أن يكون في المقلب الآخر. لكنه لاحقاً صار متشككاً بعد عصر الإرهاب في فرنسا، ورأى أن الفقراء والطبقة العاملة مشكلة اجتماعية لا طبقة ثورية يمكن أن تقود التغيير.
عانى هيغل لدى تخرجه من مصاعب مالية، ولم يحظ بوظيفة تؤمن له الحد الأدنى من العيش الكريم، ولذا اضطر لتقديم الدروس الخصوصية وقبِل وظيفة في الصحافة المحلية يدبج نصوصاً فارغة عن أنشطة المجتمع المخملي، قبل التحاقه في وقت متأخر من حياته بالعمل الأكاديمي بروفسوراً للفلسفة بداية بجامعة هيدلبيرغ 1816، ولاحقاً بجامعة برلين 1818 والتي بقي فيها يحاضر ويتفلسف وينشر الكتب ثلاثة عشر عاماً لحين وفاته عن 61 عاماً.
ويبدو أنه لم يكن على الصعيد الشخصي محبوباً. إذ كان دائم التذمر، قاسي النظرات، ويعبر عن نفسه بلهجة محلية ثقيلة، ويكتب بخط غير مفهوم. لكنه مع ذلك أصبح في سنواته الأخيرة مقصد طلاب الفلسفة من كل أوروبا، وأغلب نصوص كتبه التي نقرأها اليوم - وتتعدد تفسيراتها – إن لم تكن من ملاحظاته التحضيرية للمحاضرات التي كان يلقيها بجامعة برلين فإنها من تدوينات تلاميذه عنها، الذين انقسموا من بعده إلى تيارين: راديكالي، وآخر محافظ، دخلا معاً في معارك فكرية شعواء. وقد أثارت الهيغلية لذلك قلق السلطات البروسية (الدولة السابقة لألمانيا الموحدة)، فاستدعت شيللينغ – رفيق هيغل القديم وعدوه الفكري لاحقاً – للتدريس في جامعة برلين وتنفيذ عملية اغتيال أكاديمية كاملة لتراث الرجل. ويذكر كاتبو سيرة هيغل أن أول محاضرات شيللينغ البرلينية تلك في نقض هيغل حضرها فريدريك إنغلز، وميخائيل بوكانين وسورين كيركيغارد وجاكوب بيركهاردت. وهؤلاء بالتتابع كانوا مؤسسي الشيوعية والفوضوية والوجودية، بينما الأخير واضع منهج التأريخ الثقافي. ويبدو أن هيغل كان فقد ودّ الكنيسة الكاثوليكيّة أيضاً بعدما وصف الرب بأنه «روح العالم»، وقد أجبرته لاحقاً على الاعتذار رسمياً عن تصريحات علنية له - عدّت هرطقة - بشأن ممارسات كنسية تقليدية.
بعض المفاهيم الهيغليّة، كالاغتراب، وفلسفة حركة التاريخ، والديالكتيك، تعد نقط انطلاق للمادية التاريخية –التفسير المادي لحركة التاريخ كنقيض للأفكار المثالية بشأنه - وأحد المكونات النظرية الأساسيّة للفكر الماركسي ومصدر إلهام المدرسة الوجودية في الفلسفة على الرغم من أن الرجل نفسه كان محافظاً يميني الهوى عنصرياً في مواقفه، لا سيما خلال الفترات اللاحقة من حياته. وقد منح هيغل علم المنطق المكانة التي يستحقها كأعلى أشكال العلوم، وتمثل أعماله الفلسفيّة نقلة نوعية نقيضة للفكر الكانطي (نسبة إلى عمانويل كانط) السائد في عصره، ويعده كثيرون بداية الحداثة وقد تجسدت في رجل واحد. لكن خلاصة فكره الأهم تبقى مفهومه عن التقدم البشري عبر التراكم والتغيير الدائم والجدل، وهي ذاتها النقطة التي جعلته مرجعية للمفكرين المحافظين الحاليين كفرنسيس فوكوياما والبابا بينيديكت السادس عشر، وتعرض من أجلها في ذات الآن لأقصى أشكال التقريع من فلاسفة ما بعد الحداثة الذين ذهبوا إلى وصف العالم كموضع للتقلب، يغلب فيه الذاتي والمحلي على الموضوعي والكلي، والطارئ على الحتمي، وبنية القوة في عصر ما على صيغة المعرفة فيه.
إلا أن طرائق جديدة من النظر في الفكر الهيغلي بدأت مؤخراً بإزالة ما تركته مرحلة ما بعد الحداثة من ركام على فلسفة الرجل وسوء السمعة التي تسبب بها الفلاسفة البريطانيون – برتراند رسل مثلاً - الذين لم يتمكنوا من استيعاب المصطلحات الفكرية باللغة الألمانيّة قط. ولعل من أهم تلك القراءات مساهمة المفكر الفرنسي آلان باديو الذي يقول إن «هيغل لم يكن مطلقاً فيلسوفاً مثالياً بالمفهوم التقليدي المأخوذ عن كانط»، وإن نصوصه نفسها – لا تفسيراتها والتعليقات عليها – تشير إلى «أن الجدل الديالكتيكي هيغيلياً يقوم على أساس الإمكانيات اللانهائية واللايقين بشأن التالي، كما لو كان طريقاً إلى وجهة غير معروفة»، فيما ذهب المفكر السلوفيني سلافوج جيجيك، إلى حدود التطرف ربما لناحية الارتكاز على المفاهيم الهيغلية، لدرجة أنه كتب في دراسة له عن جاك لاكان – رائد مدرسة التحليل النفسي – أن أساس نظرياته بمجملها هيغلي، رغم أن لاكان – المسكين - ذاته لم يكن يعلم بذلك. وأحدث كتب جيجيك (Hegel in a Wired Brain) – الذي صدر قبل أسابيع قليلة – محاولة طموحة لاستعادة العقل الهيغلي لعصر التقدم التكنولوجي الفائق الذي نعيش. وكتب الفيلسوف الفرنسي المعاصر جين لوك نانسي، يصف تجربته في قراءة هيغل اليوم: «فكره علامة على الفكر، لا مجرد مفاهيم مجردة. توتر مترقب لا استنتاجات مطمئنّة، فاصلة لالتقاط الأنفاس لا نقطة في نهاية السطر. فكر يسائل نفسه كي يقفز أفضل وأعلى، اليوم وغداً». ولعل أجمل دفاع معاصر عنه جاء من ربييكا كوماي، الأستاذة في جامعة تورونتو التي كتبت وزميلها فرانك رودا، تقول: «الفلاسفة اكتفوا بتفسير العالم. بالنسبة لهيغل فإن النقطة هي أن ندعه، أن ننفيه، أن نعلّقه، أن نفككه، أن نهشمه إلى قطع صغيرة – أن نرفض العالم كما خبرناه، وأن نصنع عالماً جديداً. النقطة هي وضع علامات الترقيم على التاريخ، أن نصل إلى معنى التاريخ، معنى للتاريخ يأخذ بالأشياء قدماً إلى نقطة التحول الجذري».
مضى هيغل – الشخص- عن عالمنا منذ ما يقرب قرنين ونصف من الزمن، لكن بريق هيغل - المفكر والفيلسوف - لم ولن يخبو قط، وحاجتنا لمنهجيته راهناً ملحة أكثر منها في أي وقت مضى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موقع “الكوفية” الفضائية الفلسطينية 6 أيلول 2020
**********
ص14
خبراء يحذرون: الجوع أخطر من كورونا
يتوقع الخبراء وفاة أكثر من 132 مليون نسمة جوعًا في العالم خلال العام الجاري، وهذا يزيد على تقديرات منظمة أوكسفام الخيرية الدولية أن يصل عدد المتوفين بسبب الجوع المرتبط بتداعيات كورونا في العالم بنهاية عام 2020 إلى 12 ألفًا يوميًا، ما يزيد عن عدد وفيات كورونا. ونقلت التقارير عن نيت موك، الرئيس التنفيذي لمنظمة وورلد سنترال كيتشن الخيرية: “فضحت هذه الجائحة عمق الشروخ في النظام العالمي ومكامن انهياره”.
بلومبرغ تحمل كورونا مسؤولة اضطراب سلاسل توريد المواد الغذائية والأنشطة الاقتصادية، وتقويض القدرة الشرائية للمستهلكين. وما يزيد الطين بلة هو تزامن الوفيات بالجوع مع تزايد فوائض الغذاء في العالم، ومع توقع مستويات غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي في دول اعتادت استقرار توريداتها نسبيًا.
انعدام مساواة
فضح كورونا عمق انعدام المساواة في العالم، وصار الفيروس قوة حاسمة تحدد من يحصل على الطعام ومن يُحرم منه، ما سلط الضوء على الانقسام الاجتماعي العالمي الدائم: يزداد الأغنياء غنًا... ويزداد الفقراء فقرًا، ويفقد الملايين وظائفهم، ويعجزون عن توفير الطعام لعائلاتهم، على الرغم من حزم التحفيز الحكومية المختلفة، وتقدر بتريليونات الدولارات. فهذه عمقت التفاوت العالمي ولم تردم الهوة.
إلى ذلك، حطمت إجراءات الإغلاق سلاسل التوريد، وأدت إلى عزوف مفاجئ عن ارتياد المطاعم، ما يعني تراجع الطلب على إنتاج المزارعين الذين اضطروا إلى التخلص من إنتاجهم من الحليب والبيض في ظل غياب وسائل بديلة لتوصيل هذا الإنتاج إلى متاجر البقالة أو مباشرة إلى المستهلكين.
لن يجدوا طعاما
بحسب الأمم المتحدة، ربما لن يجد نحو 10 في المئة من سكان العالم طعامًا كافيًا خلال العام الحالي، وربما يزداد هذا الرقم، فهناك ملايين آخرين من البشر سيعانون أشكالًا أخرى من انعدام الأمن الغذائي: عدم القدرة على دفع ثمن الطعام الصحي، ما يمكن بالتالي أن يؤدي إلى السمنة وسوء التغذية.
يتوقع الخبراء أن تستمر تبعات أزمة الغذاء الحالية في مناطق عدة من العالم سنوات طويلة. فحتى في أكثر التوقعات تفاؤلًا، ترى الأمم المتحدة أن أزمة الجوع ستكون أشد من التقديرات السابقة خلال السنوات العشر المقبلة. وربما يصل عدد الذين يعانون نقص التغذية في العالم بحلول 2030 إلى نحو 909 ملايين إنسان، في حين أشارت التقديرات قبل كورونا إلى نحو 841 مليون إنسان.
ـــــــــــــــــــــــــــ
إيلاف- 5 أيلول 2020
*********
العمالة الوافدة التي تخلت عنها دبي: نتضور جوعا
متابعة «طريق الشعب»
في صحيفة الغارديان نقرأ تقريرا لكيتي ماكي من دبي بعنوان «أتضور جوعا...العمالة الوافدة التي تخلت عنها دبي». تقول الكاتبة «لا يعرف حسن ما إذا كان سيأكل اليوم. فالباكستاني البالغ من العمر 30 عامًا يعيش في دبي، منذ أكثر من عقد، ويعمل كعامل بناء. ولكن عندما تفشى وباء كورونا، فقد المال الذي ادخره لثمن التذكرة للسفر إلى الوطن وفقد وظيفته. وبدون راتبه لا يستطيع العيش في الإمارات. ولا يمكنه تحمل تكاليف الحياة الباهظة». «المعاناة كبيرة جدا. بالكاد لدينا أي طعام ولا يوجد دعم. نظرًا لأنه ليس لدينا أي أموال ، لا يمكننا السفر من هنا أيضًا «. «كيف سنشتري التذكرة؟»، هكذا تحدث حسن إلى الكاتبة. وتضيف الكاتبة أن حسن و 98 من زملائه تُركوا لتدبر أمورهم بأنفسهم في معسكر عمل مترب على مشارف المدينة مع القليل من الاتصالات من الصاحب العمل السابق، وهو شركة إنشاءات ومقاولات محلية. وتضيف أن المبنى المكون من ثلاثة طوابق على عشرات من عنابر النوم المتهالكة، كل منها مليء بأسرة معدنية بطابقين. التباعد الاجتماعي غير ممكن في مثل هذه الأحياء الضيقة. المجمع مسور ومحاط بحراسة أمنية. مطبخ مشترك كبير كان خلية نحل من النشاط قبل ستة أشهر أصبح خاويا، فلا يوجد طعام لطهيه.
وتقول الكاتبة إنه في وقت مبكر من الوباء، أمرت حكومة الإمارات الشركات التي توظف العمال المهاجرين بمواصلة تزويدهم بالطعام والسكن أثناء بقائهم في الدولة، حتى لو تم تسريحهم. ومع ذلك، لم تمتثل العديد من الشركات، مما ترك العمال يعتمدون على التبرعات الغذائية. ولم ترد حكومة دبي على طلب للتعليق على ذلك.
«يقوم الضيوف بزيارات متقطعة ويقدمون شيئًا. لكن عندما لا يأتي أحد ، علينا أن نجوع. يقول حسن: «ليس لدينا شيء».
الحاجة ماسة. تقوم بعض المجموعات المجتمعية الآن بتوزيع تبرعات بمئات الوجبات كل أسبوع.
وقالت كلوديا بينتو، المسؤولة في مؤسسة خيرية لتقديم المساعدة للمهاجرين الجائعين أثناء الوباء: «الوضع يائس للغاية بالنسبة لهؤلاء الرجال». «نحن نقدم وجبات مطبوخة. لا يزالون يتعرضون لضغوط كبيرة لإعادة الأموال إلى عائلاتهم. لكن الأهم أن يأكلوا شيئًا «.
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
«بي بي سي» 4 أيلول 2020
*********
تكريما للعاملين في القطاع الصحي
تزيين تمثال "مانيكن بيس" الشهير في بروكسل بكمامة
متابعة “طريق الشعب”
كرمت العاصمة البلجيكية بروكسل، العاملين في مجال الصحة الذين يكافحون جائحة فيروس كورونا، بتزيين تمثال “مانيكن بيس” البرونزي الشهير ليبدو على هيئة طبيب بثوب أبيض وكمامة على وجهه.
وقال مارك جوبيل، عضو الجمعية التي تدير التمثال الذي يعود تاريخه إلى 400 عام، إن التزيين “تعبير عن الشكر الجزيل لجميع العاملين بالمستشفيات.. ليس فقط الأطباء والممرضات، ولكن أيضا عمال النظافة. كل الوظائف في المستشفى”.
وأضاف جوبيل لـ”رويترز”، وهو يقف أمام التمثال: “إنهم يخاطرون بأنفسهم جميعا… ويقومون بعمل رائع” في إشارة منه إلى العاملين في القطاعات الصحية.
ويجذب التمثال، مئات الآلاف من السائحين كل عام.
وسجلت بلجيكا، حيث يوجد مقرا الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، واحدة من أعلى معدلات وفيات كورونا في العالم مقارنة بعدد السكان، إذ بلغ إجمالي عدد الوفيات فيها 9901 حالة، والإصابات 87174. وعادة ما تكرم بروكسل الشخصيات التاريخية المشهورة ونجوم البوب والشخصيات الرياضية وتحيي التقاليد الموسمية بتزيين تمثال “مانيكن بيس” بملابس خاصة، غالبا ما يتم الاحتفاظ بها لاحقا في متحف مجاور.
ــــــــــــــــــــــــ
وكالات - 5 أيلول 2020
************
انتقادات لمجلة فرنسية وصفت نائبة سمراء بأنها “عبدة”
متابعة “طريق الشعب”
وجهت الأحزاب السياسية في فرنسا بكافة أطيافها انتقادات لمجلة فرنسية يمينية لتصويرها النائبة الاشتراكية السوداء في الجمعية الوطنية (البرلمان) دانييل أوبونو وكأنها عبدة.
واتهمت المقالة التي نشرت في مجلة “فالو أكتشويل” الأفارقة بالتواطؤ في موضوع العبودية، واحتوت على رسم للسيدة أوبونو وحول رقبتها طوق من الحديد.
وقال رئيس الوزراء جان كاستكس إن ذلك كان “منشوراً مقززاً”.
واعتذرت المجلة لأوبونو لكنها نفت أن تكون المقالة عنصرية.
وتشغل أوبونو، المولودة في الغابون، مقعداً في الجمعية الوطنية (البرلمان) عن الحزب اليساري “فرنسا لم تنحن”، الذي يقوده جان لوك ميلونشون. وهي تمثل في البرلمان إحدى الدوائر الانتخابية في باريس.
ونشرت أوبونو الصورة في تغريدة لها على تويتر مع الكلمات التالية “اليمين المتشدد- كريه، غبي ومتوحش”. وقالت أوبونو إن “ الصورة تعتبر إهانة لأجدادي ولعائلتي ولحركتي السياسية”، وأضافت بأنها “أكثر تصميماً من أي وقت مضى على محاربة العنصرية، والعمل من أجل الحرية والمساواة والأخوة”- مكررة بذلك الشعار الأكثر شهرة في الثورة الفرنسية. وقال مكتب الرئاسة الفرنسية إن الرئيس إيمانويل ماكرون اتصل بأوبونو و “عبّر عن إدانته الواضحة لأي شكل من أشكال العنصرية”.
من جانبه، أدان واليراند دي سان جوست، وهو شخصية بارزة في حزب التجمع الوطني الذي ينتمي إلى أقصى اليمين، الصورة التي نشرتها المجلة لأوبونو قائلاً إنها أظهرت “ازدراء لها”.
وكانت فرنسا قد شهدت مظاهرات ضخمة في شهري حزيران وتموز الماضيين تدين العبودية، وكانت مستلهمة من حركة “حياة السود مهمة” ومن الغضب على قيام الشرطة الأمريكية بقتل جورج فلويد.
ــــــــــــــــــــــــ
وكالات - 31 آب 2020
**********
ص15
لا وقت لهديل الحمام
عنوان رواية للقاص والمترجم: جودت جالي، صدرت عن دار الضفاف – بغداد.
المؤلف سبق وان نشر عدة كتب مترجمة ومؤلفة، ورفد (طريق الشعب) و(الثقافة الجديدة) بالعديد من كتاباته وترجماته، أحدثها القصة التي ننشرها اليوم.
**************
قصة قصيرة
اللعب في زمن الكورونا
جودت جالي


دخلت سندس، ذات السنوات الأربع وأمها بيت الجد. تلقت المرأة العجوز ابنتها بلهفة وسحبتها جانبا لتجلسا على كرسيين في ساحة الدرج. سألت البنت أمها باهتمام وقلق بصوت هامس لكي لا يسمعها أبوها الذي حجر نفسه في الطابق العلوي: “ها... ما الجديد يا أمي؟ كيف هو أبي؟” أجابتها أمها هامسة أيضا بصوت محشرج: “لا يقبل أن يصعد اليه أحد، لا يقبل حتى أن أقترب منه... طلب قنينة أوكسجين وليمون وأدوية لا أعرف أسماءها وقد جلبها له أخوك لطيف”، “وكيف يأكل ويشرب؟”، “لم يعد يأكل كثيرا. أضع له الصينية أعلى السلم، وأعود لأخذها بعد حين”. صمتا إذ لم يعد يخطر في بالهما شيء تقولانه. كانت الطفلة تنظر اليهما، لم تفهم من كلامهما شيئا، إنها تريد أن يرى جدها ما ترتدي... ثوب جميل، وحذاء ملون وله فسفورة تضيء حين تسير، وفوق هذا، وأهم منه، تريد أن تلعب معه ككل مرة.
صاحت لافظة الكلمات لفظا مكسرا: “جدو... أنظر ثوبي وحذائي!” تناهى اليها والى أمها وجدتها صوته المهنئ بوهن “إي بالعافية جدو”. أرادت صعود السلم الى جدها حيث تجده عادة جالسا يقلب صفحات مجلات فنية لبنانية ومصرية وكتب مصورة قديمة يحتفظ بها منذ عقود. ولكن أمها نهرتها بقلق ضاغطة على كلماتها ومخاطبة إياها بإسم التدليل “سونه! جدك مريض، إبق حيث أنت!” لم تفهم بالضبط لماذا لا يجوز لها الصعود الآن فليست هذه أول مرة يمرض فيها وتستطيع أن تجلس قربه. شعرت أن لهذه الكلمات صدى لشيء مخيف، لكن شعورها هذا لم يلبث أن تلاشى إذ ذكرها باللعبة التي طالما لعبتها مع جدها. جلست على درجة السلم الأولى ونظرت الى الأعلى ولكنها لم تستطع رؤية جدها. صاحت “جدو... إعمل هكذا!” لم يكن يرى الحركة التي عملتها ولكنه عرفها، تمثيل دور الخائف بالارتجاف وضم الذراعين الى الصدر والبحلقة، ففعل ولو لم تكن تراه. صاحت مقلدة صوت حيوان مخيف “هووووو” فسمعته يقول “يمه...خفت”، ضحكت من قلبها مرجعة رأسها الى الوراء، ارتعشت بسعادة، كررت “هوووو” فقام بالحركة ولو لم تكن تراه، وقال “يمه.. خفت”، اهتز جسمها الصغير بضحكتها وهي تضم يديها.. لكن أمها نظرت اليها وعضت شفتها فتغلبت على رغبتها في الضحك واكتسى وجهها بالوجوم.
في اليوم الثاني جلست على درجة السلم الأولى أيضا فيما ذهبت أمها وجدتها الى المطبخ غير منتبهتين اليها. لقد أحبت هذا النمط الجديد من اللعب، هي أسفل السلم وهو أعلى السلم، كلعبة الغميضة. صاحت “جدو” سمعته يجيبها بوهن هذه المرة وبصوت لا يكاد يسمع “ها... جدو”. صاحت “إعمل هكذا!” أجابها من أقصى الإعياء “عملت”. صاحت مقلدة صوت حيوان مرعب “هووووو” ما أن سمعت “يمه...خفت” قهقهت وهي تكاد تسقط جانبا من الضحك. التفتت نحو المطبخ فرأت أمها تقف عند بابه وهي تضع يدا على إطار الباب وتؤشر لها باليد الأخرى أن تأتي ناظرة اليها بغضب. أطاعت عابسة وهي تتساءل ما لأمها أصبحت لا تطيق لعبها مع جدها؟
في اليوم الثالث كانت في بيت جدها هي وأمها أبكر من كل يوم. لاحظت أن جدتها وأمها قد ارتدتا الأسود ولم تر خالها لطيف أو أي من أخوالها أو حتى أبوها الذي سبقهما الى بيت جدها.
جلست المرأتان في المطبخ تضعان منديليهما على عيونهما وتبكيان، وبكت سونة معهما قليلا حتى كفا عن البكاء دون أن تعرف بالضبط لماذا كانتا تبكيان. بعد قليل ضجرت من التواجد معهما في جو غريب لا يشجع على المرح وقد شغلها بكآبته طوال الوقت عن تذكر جدها الذي خطر على بالها ما أن خرجت من المطبخ ورأت السلم فهرعت لتجلس على درجة السلم الأولى. صاحت “جدو” فلم يجبها. مع ذلك كانت مصرة على أن تلعب معه، وقدر ما تريد هذه المرة. صاحت بلكنتها الطفولية المرتبكة “جدو... أعرف.. أنت هناك. إعمل هكذا!” لم تسمع جوابا ولكنها قررت أن تجبره على اللعب ،”هووووو”، ولم يكن صعبا عليها أن تتخيل أنها سمعت صوته الخشن الأليف يقول “يمه... خفت”. قهقهت بمرح طفولي، ثم لما تمالكت نفسها صاحت مرة أخرى”هووووو” وسكتت لحظة تصيخ السمع ثم انفجرت بضحكة طويلة. كانت سعيدة لأن أمها هذه المرة لم تمنعها.
************
قراءة
كافكا.. و"روعة الحياة"
رنا صباح خليل


من الفرادات التي تثيرنا في عالم الأدب وتبهرنا كثيرا ما وصل اليه الروائي المعروف فرانزكافكا من ذياع صيت وشهرة واسعة بعد مماته، على الرغم من إن منجزه الأدبي لم ير النور في حياته؛ فلم يتوج عملا له بالنشر في الصفحات الثقافية بل انه كان يمزق اغلب ما يكتبه، بيد إن الفرادة التي تدهشنا اكثر أن يقوم الروائي (ميشائيل كومبفمولر) بالصياغة الأدبية للسنة الأخيرة من حياة كافكا وهو يصارع مرض السل في روايتة روعة الحياة الصادرة في مصر، ترجمة هبة الله فتحي .
ترى ماالذي يدعو لكتابة عمل روائي وحصره بأحداث سنة معينة بعد أن كانت الرواية تشتمل على أجيال وحقب ومراحل في نموها وتطورها من قبل الأدباء؟ وهل إن هذه السنة جديرة بأن ننشىء من متغيراتها واحداثها ما يُكون عملا روائيا متكاملا لذلك الروائي السوداوي النزعة ؟
للإجابة عن تساؤلاتنا لا بد أن نوضح إننا حين نقرأ رواية (روعة الحياة) نخرج بأستنتاج إن الروائي أراد أن يضيء لنا جانبا مغايرا لما هو معروف في الذاكرة الجمعية الأدبية من إن (كافكا) كان معروفا بتشاؤميته وكتاباته الكابوسية والسوداوية، عارضا لنا قصة حبه لدورا التي خاض تجربة الحب معها في سنته الأخيرة قبل موته بعد فشل لتجارب حب عاشها بسبب مرضه وبسبب نزعاته وغرائبيته التي لم تكن على مستوى من الفهم الكافي من لدن حبيباته السابقات، الرواية تتصفح مرارة التجربة القاسية لفرانز الذي لم يغير الكاتب اسمه في الرواية إدلاءً منه بواقعية أحداثها وشخوصها، حتى شخصية دورا هي في الحقيقة اسم الحبيبة التي بقيت مع كافكا حتى مماته تشاركه الوجع وتتنقل معه من مدينة لأخرى طلبا للعلاج أو ايجاد طقس ملائم لحالته المرضية فضلا عن انتقاله في النهاية من مصحة لأخرى بعد تدهور حالته الصحية وما بين هذه التنقلات نجح الروائي في وصف واقع القلق والانزعاج من هول انتظار موعد الحمى ومراقبتها وواقع التماسك والتشبث بقوة النفس التي كانت تستدعي فرانز لممارسة الكتابة حتى وصل الى اشد حالات المرض فلم يعد يقوى على فعل اي شيء، وكأن الروائي قصد ابراز الجانب الايجابي في ذاته كي يكون صراعه مع المرض هي فلسفته التي تضبط له تداعيات معاناته مع أمرين اولهما شعوره بعدم الجدوى من الحياة ومن المقاومة وثانيهما عثوره المتأخر على حبه الذي لا يستطيع تقديم أي شيء لإدامته .
استطاع الروائي أن يوظف شيئا من الخيال حتى يضفي على عمله نوع من التشويق من خلال أخذ القارئ الى عالم جميل من السرد الحالم العاطفي على الرغم من إنه لم يغفل الواقع الصعب الذي اكتنف تلك الفترة خاصة ان احداث الرواية كانت تحمل من البؤس الكثير؛ ذلك إن احداثها نشأت مابعد الحرب العالمية الأولى وتلك فترة تميزت بارتفاع الأسعار وتدهور الاقتصاد في المانيا لتُكون تلك الظروف سلسلة من الضغوطات التي تجتمع مع المرض على كاهل فرانز وتصيبه بالاكتئاب؛ وذلك يعطي مشروعية الأحساس بالخوف الذي غلف الرواية وتلك من الصفات الغالبة على طبيعة ادب كافكا فضلا عن عبثيته المعهودة التي أثارت الروائي ميشائيل كي يتوغل في بنيتها عميقا في محاولة للامساك بجذورها الغائرة عبر تأملات تفعل فعلها في النفس البشرية وتؤدلج حالة الاغتراب والشعور برغبة شديدة نحو الانعزال والتوحد مع الذات برفقة حبيبته دورا على الرغم من ايغاله بالقسوة والأذى الذي طال أدق تفاصيل الحياة ذلك إن التجربة الأنسانية بينهما وصلت ذروتها حتى إن فرانز كان شديد العناية بمظهره وأن كان يمر بأقسى احساس من الالم فهو لكي يفطر مع دورا صباحا كان يصر على ارتداء بزته الجميلة والوصول الى كامل أناقته، كان يحدثها على قراءة ما يكتب ويراسلها يوميا عندما تكون بعيدة عنه في مدينة اخرى .
تميزت الرواية بمقاماتها الدلالية التي لا يمكن أن تتداخل أو تتشعب على وفق بنية لغوية حرص فيها الروائي ومن بعده المترجم على تحدي الحدود الاقليمية فيها وتجاوزها بحثا عن آفاق العالمية التي أُجيدت ترجمتها و تظافرت فيها التناغمات السردية سواء عن طريق الحوار أو عن طريق المشاهد التي ترسمها المفردات الموحية لتدلي بذلك التوحد النفسي مابين الحبيبين بشكل متقن فلا غموض ينتابها ولا تعقيد يعرقل حركة الروي أو يكبح جماح الفكرة التي تحتضن النص بعد أن اتخذ فرانز قراره وعرف مصيره بالأرتباط بدورا الى أخر لحظة من حياته .
***********
ص16
تشكيل
حسن المسعود.. التماسات حروفية جديدة
في عالم متغير
موسى الخميسي


حسن المسعود من اوائل الفنانين العرب الذين قدموا “ اللوحة الحروفية” في السبعينات من القرن الماضي بمزاوجة الخط العربي والتشكيل، إذ جعل من الحرف العربي عنصرا تشكيليا مهما في بناء اللوحة واخرجه من جمود التشكيلات النمطية التقليدية ليتناسب ويتكيف مع استخداماته في اي مساحة او شكل معتمدا على ما يمتلكه الحرف العربي من مرونة وقدرة ومطاوعة على التشكيل، لينقله الى افاق جديدة بمعطيات حسية وبصرية تتقصى الايهامات البصرية وتنتج علاقات جدلية بين رؤية موضوعية ورؤية ذاتية. الوان حارة واخرى باردة، مساحات بيضاء متسعة، وحروف ونقاط سوداء متحركة في حوار شامل يقف الحرف العربي فيها عمودا بنائيا فخما ليكوّن اساسها المعماري.
تجارب حسن المسعود الطموحة، التي تعمقت بالاطلاع والمشاهدة والدراسة التجريبية وكتابة البحوث في جماليات الحرف العربي، مكنته من ايجاد جمالية تحمل خصوصية متفردة كان عليها ان تواجه مبادىء وتصورات جديدة في عالم الخط العربي المعاصر. فقد قدم وحدة ثقافية جديدة وواسعة اكتسبت استقلاليتها عن كل التجارب الحروفية الشائعة يمكن القول عنها بانها متوافقة مع نمط الحياة الحديثة وذائقة الانسان المعاصر. وقد أفرزت تجاربه نتائج فنية متعددة لم تتوفر لعديد من الفنانين الحروفين العرب، توصل من خلالها الى ضرورة إحياء الخط من جديد والتعريف به ككيان ابداعي متميز يمكن اخراجه من حدود التقليد لاعطائه قدرة الانطلاق نحو آفاق رحبة تضمن له خلق ممارسات فنية متكاملة الصنعة.
التجديد الذي قام به المسعود، والذي يعترض عليه العديد من الخطاطين التقليدين بحجج تبدو واهية وغير مقنعة، يتناسب والقلق الابداعي لهذا الفنان الذي يمتلك قدرا كبيرا من الحساسية والتطلع لخلق التماسات بصرية جديدة في عالم يدرك طبيعة تغيراته. فبتجاربه ورحلاته التي استمرت اكثر من اربعين عاما من النشاط الخصب، مارس تاثيرا اكيدا في تحديد المسارات الفنية الحديثة في اللوحة الحروفية من خلال تشكيلاته التعبيرية التي هي اشبه بتأليفات ملونة تهدف الى تحويل السطح المصور الى مجموعة سطوح فضائية تبني نفسها بالحرف لتحوله في احيان كثيرة الى فن لاصوري، متحررة من نظام القواعد المتزمتة، متقاطعة ومتداخلة تؤلف فضاء اللوحة، غير منفصلة، متفردة وتجعل من الحرف مجالا اكثر حيوية واكثر تطويرا وتحسينا ومتسما بالحداثة .
هذا الفنان يتمتع بطاقات ورؤى تحمل جدية كبيرة، مقارنة بعدد من الفنانين الذين يعاصرونه، من خلال النهج المتدرج الذي اختاره واخضعه لقناعة واعية للسيرفي عملية تطوير عوالم الخط العربي. اقام مجموعة كبيرة من المعارض الشخصية في جميع انحاء العالم، وهو معروف باسهاماته ومداخلاته النقدية سواء في الصحف أوالمجلات العربية والاجنبية، واصدر عددا من الكتب باللغات العربية والفرنسية والايطالية والانكليزية حول اصول وانجازات ومستقبل فن الخط العربي.
سعى حسن المسعود، ولا يزال، الى تأسيس وبناء اسلوب خاص ومتميز عن جميع الخطاطين العرب، نلمس فيه اشياء مغايرة نأى بها عن دوائر التقوقع والتكرار والاجترار التي ميزت العديد من النتاجات المعاصرة في اساليب هذا الفن الرفيع. وهو قبل خوضه في تطبيق مسائل جمالية محضة وقبل الشروع في ارتياد تجربة ذات خصوصية طموحة تطلبت منه اختراق مجالات اوسع وارحب في الافق البعيد، قبل ذلك، درس الفن التشكيلي في مدرسة البوزار للفنون في باريس ليتمكن اولا من التقنية والصنعة الفنية، ومن اجل استيعاب نظري لتاريخ الفن وفلسفة الفن العربي والاسلامي، وكذلك النظر الى المسار والايقاع الذي يضبط كلا من الفن الغربي ونظيره العربي الاسلامي.
لم تغب عنه التطورات الحديثة في الفنون التشكيلية العالمية، آخذا بعين الاعتبار تجارب العديد من اساتذة الصنعة وزملاء المهنة في كل من العراق ومصر وتركيا ومدن آ سيوية وعربية متعددة.
لقد خرج حسن المسعود بخلاصة اساسية وهي ان الفن او الممارسة التشكيلية بصفة عامة تعالج بعدين اساسيين: بعد الفضاء وبعد الزمن. فقد اعتمد على حصر الحرف العربي داخل فضاء وتكثيفه داخل مساحة الورق التي يرسم عليها، الا انه يوهم بابعاد تتجاوز تلك المسافات الصغيرة، وتتجاوز الحدود الفاصلة بين الممارسة التشكيلية والممارسة المعمارية او التزويقية التي تمثلها اساليب الخط العربي، وحقق نجاحا باهرا ومتميزا في معظم تجرباته التي تواصلت بشكل مكثف على مدى سنين عديدة لتغوص اعماله عميقا في ذاكرة المتلقي لهذه البناءات المعمارية الشاهقة، المتماسكة، الجديدة في شكل الحرف، وهي تحمل ايقاعات عصرية تتميز بتراكمات جمالية جديدة وبنوع من التضاد الذي كسّر من خلاله الايقاعات القديمة، عبر مفاهيم جمالية او تشكيلية مشحونة باحاسيس حية حديثة، فخلق بها عمقا لاعلاقة له بالفضاء كمادة، بل كمفهوم حسي.
اعماله المعمارية هذه، هي بناء نهضوي غير معزول عن التطور العام الذي تعيشه المجتمعات الانسانية، وهي وإن سارت في البداية ببطء وتردد احيانا، الا انها ترتبط الان وبكل وضوح بواقع تاريخي معاصر لحركة التجديد وكل المتغيرات الفكرية والعلمية التي يشهدها العالم.
ان إنجازاته تشبه من يحاول نقل الصفات الثلاثية الابعاد الى شكل الحرف، مع انها مساحة ذات بعدين، فطريقته تتناقض كليا مع مفاهيم معاصريه التي ينحصر همها في نقل الحرف وعدم تخطي قواعده ليكون كرمز للتعبير عن افكار دينية وروحية لا تزال الى يومنا هذا المحرك الاساسي للخلق الفني لدى الخطاط الفنان، الا ان ما يقدمه حسن المسعود يتوافق والاتجاهات العلمية وتبدل البنى الاجتماعية والجمالية للعصر، اي ان تمثيل العالم المرئي لشكل الحرف يكون عنده بالتطبيق العلمي الايهامي لما تراه العين البشرية من زوايا جديدة غير تقليدية ضمن حقول بصرية غير محددة، لذلك اخضع عمله لتخطيط هندسي جديد وكانه مكعبات معمارية بنائية تتجه كلها نحو الاعلى. اما خط الافق الذي يشكل القاعدة فاستعاض عنه بجملة مكتوبة هي بيت شعر او مقولة شائعة او حكمة، ضمن هيكلية تسمح لحرف واحد ياخذ صعوده في الفضاء بحسب تصور الفنان للمسافات والاحجام والنسب الغير تقليدية.
***********
مرثية
عبد الأمير خليل مراد

(1)
لماذا تزدريني,هذه الأكفان
لماذا كل احلامي
تناهبها هتاف الموت
وأنطفأت كقش يقتفي,برماده
تلويحة النيران
هنا غيبت بعضي .... بل وكلي
صار,مدفونا
مليكي ( مالك ) و ( خمائلي ) في رقدة
التربان
نهاري صار كالليل المدمى
وامتعتي
دموعي والأماني خطوي,المفجوع
في دوامة الأزمان
لماذا ذاهل في,كل رجوى
وآمالي يدحرجها الأسى في قمقم
النسيان
لماذا كم أحب الاه
لا أقوى على ظمأ
وارغفتي
قنوط في ارتباك الريح
ناياتي افتعال في دجى
الالحان
ليهنك ان لي قلبا
تعشش في توجسه
سماوات بلا بشرى
واجيال ينمذج حلمها
الحرمان
( 2 )
كفكفوا عن نخلتي هذا الغبار,
واميطوا عن دمي المطلول وجهي
المستعار
واقيموا في ارتباك الانس,
لحدي
فغدي قبر وصولاتي
اندحار
ورمادي سرمد في,كل بئر
كلجين خطه يوسف في ثغر
النهار
أين القاك وقد مالت غصوني,
وبكى في حضرة الحندس فانوس
الديار
هذه الأنهار عطشى فارشفوها
وعلى وجنات شمسي
رصعوا طيف الأماني
والبسوا في موكب أحلى عناقيد
النضار
************
ص17
العدد 415 من “الثقافة الجديدة”
صدر أخيرا العدد (415) أيلول 2020، من مجلة “الثقافة الجديدة". تصدر العدد الذي وزع الكترونيا، ملف في مناسبة الذكرى السنوية لرحيل الشاعر والصحفي إبراهيم الخياط. كما ضم العدد مقالات بأقلام كل من عبد علي الخفاف، حيدر عبد الأمير الغريباوي، هندي حامد الهيتي، عادل عبد الزهرة شبيب، مصباح كمال، محمد الكيم وشريف هاشم الزميلي. في باب “نصوص قديمة”، نشرت مادة حول الانتفاضة الفلاحية في سوق الشيوخ عام 1935، بينما تضمن باب “حوارات”، حوارا مع د. صلاح نوري خلف. وضم قسم “أدب”، نصوصا بأقلام أدباء عديدين.
************
إعادة فتح
“شارع الفراهيدي” الثقافي في البصرة
البصرة – وكالات
شهدت محافظة البصرة مساء الجمعة الماضية، إعادة فتح “شارع الفراهيدي” الثقافي في مركز المحافظة. فيما شدد القائمون على الشارع، على أهمية أن يلتزم الباعة والرواد بالتعليمات الوقائية، احترازا من الإصابة بفيروس كورونا. وقال نائب رئيس “منتدى السيّاب” الثقافي في البصرة، القاص اسعد خلف، ان “فيروس كورونا أراد أن يمزق نسيج المجتمع. لذلك نحن نقاوم هذا الفيروس اليوم، ونعيد افتتاح الشارع الثقافي، مع تشديدنا على أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية”.
ويضم شارع الفراهيدي الذي افتتح أول مرة في أيار 2015، مختلف أشكال الثقافة والفنون، بدءا من معارض الكتب والصور والأعمال التشكيلية، وانتهاء بالفعاليات الثقافية والفنية.
**********
مع قدوم العام الدراسي الجديد
انتعاش تجارة مستلزمات التعليم الالكتروني
بغداد – طريق الشعب
في ظل تفشي وباء كورونا وتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي، ارتفع خلال الشهور الأخيرة في العراق، الطلب على الأجهزة الالكترونية المستخدمة في التعليم الالكتروني، من الأجهزة اللوحية (تابلت) والحواسيب الشخصية (لابتوب)، حتى الموبيلات التي يمكن استخدامها لهذا الغرض، ما ساهم في انتعاش سوق الالكترونيات.
المهندس محمد حيدر، من “شركة النبع” للتعليم الالكتروني، يقول أنه بعد جائحة كورونا توجه العالم إلى التعليم الالكتروني، بسبب غلق المدارس إذعانا لتعليمات التباعد الاجتماعي، مبينا أن استخدام هذا الأسلوب في التعليم، لم يرفع فقط الطلب على الأجهزة، بل انه ساهم أيضا في رفع الطلب على التطبيقات البرمجية المستخدمة في التعليم عن بعد.
ويوضح حيدر، في تقرير مصور تابعته “طريق الشعب”، أن وسائل التعليم الالكتروني تنقسم إلى قسمين، الأول “هاردوير” ويتضمن السبورات الذكية والشاشات التفاعلية. فيما القسم الثاني هو “السوفتوير”، ويشمل البرامج التي يحتاجها الطالب والمدرس من أجل إيصال الفكرة وتلقيها بشكل واضح.
ويلفت إلى أن التعليم الإلكتروني فتح أبوابا للأساتذة للتواصل مع طلبتهم، وذلك عن طريق برامج وتطبيقات عدة، تستخدم في فتح فصول افتراضية وإنجاز واجبات دراسية وإجراء امتحانات الكترونية، موضحا أن المدرس يرسل الواجب البيتي والأسئلة الامتحانية وهو في منزله، إلى جميع الطلبة، ويشرح لهم في الوقت ذاته المادة الدراسية صورة وصوتا.
من جانبه، يرى حسنين الياسري، وهو مطور برامجيات، أن “التعليم الالكتروني ليس جديدا. فهو موجود في معظم دول العالم، لكن بسبب ظروف جائحة كورونا، أُجبرت المؤسسات التعليمية على اللجوء إليه”، مضيفا، في التقرير ذاته، أن “الإرباك الذي سببته الجائحة، جعل المؤسسات التعليمية العراقية تتجه إلى التعليم الالكتروني بإرباك أيضا. فهي لم تراع ضوابط هذا النوع من التعليم”.
وبيّن الياسري، أن التعليم الالكتروني يختلف عن غيره من أساليب التعليم، من حيث إعداد الامتحانات ووضع الأسئلة الامتحانية ووقت الامتحان، مشيرا إلى أن “ما حدث في العراق، هو أن الطالب صار يتلقى المادة الدراسية نفسها التي يتلقاها في المدارس الاعتيادية، ويمتحن في قاعات مركزية بوجود مراقبين، وهذا يخالف ضوابط التعليم الالكتروني الذي يتيح للطالب الإجابة عن الأسئلة الامتحانية من بيته”.
إلى ذلك يقول محمد مصطفى، وهو طالب جامعي، أن اعتماد التعليم الالكتروني سيوفر الكثير للمستفيدين منه، خاصة من ناحية الجهد والنفقات المالية، موضحا أن “الكثيرين من الطلبة يسكنون في مناطق بعيدة عن مدارسهم أو جامعاتهم، ما يضطرهم إلى إنفاق أجور نقل طائلة للوصول إلى مقاعدهم الدراسية، وباستخدام التعليم الالكتروني، ستختصر كل تلك المبالغ بجهاز لوحي أو لابتوب أو موبيل ذي نوعية جيدة، قد لا يتجاوز سعره 100 دولار”.
ويرى مصطفى أن التعليم الالكتروني، كوسيلة إيضاحية متطورة، يكون استقبال المعلومة فيه أسهل من التعليم المباشر.
***********
تحديث المعلومات حول مباني ذي قار التراثية

الناصرية – طريق الشعب
نظمت الملاكات الفنية والآثارية في مفتشية آثار وتراث ذي قار، عدداً من الجولات الميدانية في المحافظة، وذلك لغرض تحديث المعلومات عن المباني التراثية.
وقال مفتش آثار ذي قار، طاهر كوين، انَّ الهدف من الجولات هو “الاطلاع على البيوت التراثية ومعاينتها بشكل مباشر، وايقاف التجاوزات الحاصلة عليها، ومسح البيوت والمباني المشمولة بقانون التراث لغرض ضمها الى قوائم المباني التراثية”.
واشار الى ان “الملاكات الآثارية نظمت حملة تثقيفية دعت فيها إلى أهمية المحافظة على المباني التراثية، وعرّفت اصحاب المباني بقانون التراث وما يتضمنه من نصوص ومواد قانونية تهدف الى المحافظة على هذا الارث الانساني المهم” .
*************
ليس مجرد كلام
قرارات مجحفة تقتل مبدعا
عبد السادة البصري
كم من القرارات التي صدرت عبر التاريخ وفي أماكن شتى، راح ضحيتها العديد من الأبرياء والمخلصين والنزيهين الشرفاء؟! وكم منها خرّبت مدناً وبلداناً وأماتت ضمائر كثيرة ؟! وكم استفاد منها مَنْ لا يستحقّها أبداً ؟!
أحمد جاسم محمد، الشاعر والإنسان الذي غادرنا قبل أيام حاملاً ظلامته في قلبه جرّاء ما عاناه من عنت وغبن وإجحاف.. الرقيق المهذّب الذي تشرّب وامتزج بحب الوطن والناس، وحملهما نذراً للدفاع عنهما في سبيل الحرية والسعادة ، مدرّس الأحياء الذي ترك عمله في إعدادية أبي تمام هارباً من بطش النظام الفاشي في صيف عام 1979، حينما اشتدّت الهجمة على الوطنيين، وبدأت حملات التصفية الجسدية والمضايقات والاعتقالات، ويعبر الحدود قاصداً الجزائر، ليبدأ رحلة الغربة والمنفى ما يقارب 24 سنة، يعمل خلالها في الحقل الثانوي في الجزائر ويتزوج هناك ليكوّن أسرةً، ثم في ليبيا لحد عام 2003، عاش بعيدا عن عشقه الأزلي الوطن، يمنّي النفس بالعودة، وما أن سقط النظام المقبور حتى يحمل نفسه وعائلته عائدا، يحدوه الأمل بحياة جديدة ملؤها الأمان والاستقرار والسعادة.
لكنّه اصطدم بقرارات فُصِّلت على مقاساتٍ خاصة، وسُنَّت لأصحابها المشرِّعين ومواليهم فقط، لا لمن ذاق مرارة الخوف والغربة والعذاب هنا أو هناك !!
عاد إلى التعليم عام 2004 ، وبعد صدور قانون الفصل السياسي، تقدّم بمعاملته لاحتساب خدمته وهي 24 عاما، لكنها لم تحتسب في بادئ الأمر بحجّة ضياع المعاملة، فتقدّم بملفٍ آخر مؤيداً من الجهات ذات العلاقة، وكان تقدير الجهات المختصّة أن المعاملة مستوفية الشروط، لكن لجنة التحقق في الأمانة العامة لمجلس الوزراء قرّرت عدم شموله باعتبار هجرته إلى الجزائر وليبيا لغرض العمل متناسيةً أن الكثير من العراقيين خرجوا هاربين من البطش والقمع السياسي آنذاك.
وعند استئنافه المعاملة مرة أخرى أصرّت اللجنة على موقفها في عناد متزايد وبلا مبرر، فتقرر إحالته على التقاعد براتب الحد الأدنى ، وتضمينه مبلغا قدره خمسون مليونا عن مخصصات ورواتب لا يستحقّها حسب رأيهم لصالح وزارة التربية، مما عصف بحالته المعيشية والنفسية، فظل يعاني مرارة الإجحاف ويكتم في قلبه حتى سقط من ثقل الظلم هذا ميتاً.
يا للخسارة، لقد قتلوا مبدعاً بلا مبالاتهم وإصرارهم على الخطأ !
!