العدد 1 السنة 86 الثلاثاء 1 أيلول 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي
الاستقالة
ثقافة وممارسة

اثار اعلان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الجمعة 28 آب الماضي، استقالته من منصبه “لأسباب صحية”، ردود فعل كثيرة عراقيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عدّت ذلك امرا طبيعيا جداً بالنسبة الى البلدان المتقدمة والمتحضرة والتي تنعم بممارسة ديمقراطية حقة.
وشينزو آبي ليس المثال الوحيد هنا، فبين الحين والآخر يعتذر مسؤولون كبار في مختلف بلدان العالم عن الاستمرار في مواقع المسؤولية، لمجرد ارتكابهم أخطاء بسيطة جداً بالمقارنة مع ما يحدث في بلادنا. وتلك ثقافة متراكمة تجنّب البلدان المذكورة الانزلاق الى مشاكل كبيرة، وتتيح للشعب والجهات الممثلة له في البرلمانات اختيار بدائل مناسبة بصورة سريعة، قبل ان تتفاقم الأمور وتتحوّل الأخطاء الى خطايا.
يحدث هذا في حين لم يشهد العراق منذ نشوء دولته الحديثة تحوّل الاستقالة الى ظاهرة ثقافية وممارسة سياسية، رغم وقوع كوارث فيه تسببت في فقدان ملايين المواطنين ارواحهم. ولنتذكر الحروب العبثية غير العادلة، والتأجيج الطائفي، والمشاكل الأمنية، وملفات الفساد.. وقائمة الكوارث تطول، ويبقى المتسببون فيها متمسكين بكراسي الحكم.
فعموما لا يتم ابعاد هؤلاء في بلادنا الا بالإقالة او الانقلاب، ومؤخرا بالانتخابات الى حد ما، لان هذه تشهد الكثير من الالتفاف والتزوير واللجوء الى كل الوسائل غير القانونية، لتأمين بقاء المسؤول المتنفذ الفاسد والفاشل في موقعه. وبفضل تسخيره كل إمكانيات المنصب لمصلحته ومصلحة زبانيته وداعميه، الى جانب بناء الجهات المتنفذة عموما اخطبوطا لها داخل مؤسسات الدولة على اختلافها، وزرعها المريدين فيها، واستيلائها على المواقع تلو المواقع، اصبحت مهمة المساءلة والمحاسبة امرا متعذرا.
ان المناصب في العراق اليوم، لا سيما في المواقع المتميزة، تباع وتشترى، وهي لَم تعد للخدمة العامة بل غدت في عمومها احتكارا سياسيا يتفق على تقاسمه مسبقاً، دون مراعاة الكفاءة والمهنية والنزاهة. وهذا ما أدى الى الفشل الذريع الذي نشهده، والى هدر الوقت، والى ضياع مليارات الدولارت دون رقيب او حسيب.
ومؤخرا وبفعل الضغط الشعبي والحراك الجماهيري، فرض على القوى المتنفذة تقديم تنازلات لصالح انتفاضة تشرين وشبابها، واجبر رئيس الوزراء حينها على الاستقالة بعد إراقة دماء زكية. لكن ذلك لَم يفتح الطريق نحو التغيير الشامل، وبقيت القوى المتنفذة تسعى الى الخروج من عنق الزجاجة والالتفاف على المطالب، وتحاول كسب المزيد من الوقت للملمة شتاتها وقواها، كي تعود ثانيةً الى تصدر المشهد السياسي والتحكم فيه. ومن بين وسائلها الى ذلك تعديل قانون انتخابات مجلس النواب، وعدم تقديم القتلة ومن وراءهم الى المحاكم العادلة، وعدم فتح ملفات من تسببوا في الفساد، صغارا وكبارا، وعبثوا بالمال العام.
وازاء هذه الأجواء وبالضد منها، وسماعا لصوت الشعب فِي مجرى الانتفاضة، وانحيازا الى المواطنين والمنتفضين وتضامننا معهم، قدم ممثلا الحزب الشيوعي في مجلس النواب وممثلوه في مجالس المحافظات استقالاتهم، في تعبير جليّ عن استنكارهم للقمع الوحشي ولصمت مجلس النواب ومجالس المحافظات إزاء الانتهاكات الفظة لحقوق الانسان وللدستور، وعجزها عن القيام بعمل ملموس لوقفها والاستجابة لمطالب المنتفضين.
فشتان بين الموقفين، موقف القوى المتنفذة المسؤولة عن التدهور الحاصل في كل المجالات، والموقف الوطني الأصيل الذي عبر عنه الشيوعيون بانحيازهم التام الى شعبهم، من دون اكتراث لامتيازات المواقع.
وان مسيرة عشرة أشهر منذ اندلاع الانتفاضة المجيدة، لتؤكد ان تصعيد الحراك الاحتجاجي السلمي وتنويعه وتوسيع صفوفه وتصعيد الدعم الشعبي له، كفيل بفرض الاستقالات على الفاشلين والفاسدين، والا فقطع الطريق على اعادة انتخابهم، وإنهاء هيمنتهم على مواقع القرار، التي سخروها لخدمة مصالحهم الضيقة، على حساب جوع ومرض وفقر غالبية أبناء الشعب.
**********
لجنة تحقيقية في قضايا الفساد الكبرى
..وماذا بعد ؟!
بغداد – طريق الشعب
أمر رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أخيراً، بتشكيل لجنة تحقيقية تختص بقضايا الفساد الكبرى والجرائم الاستثنائية.
وأكد الكاظمي في كلمة له بمناسبة ذكرى عاشوراء أنه “قرر تشكيل لجنة تحقيقية عليا تختص بقضايا الفساد الكبرى والجرائم الاستثنائية”، مبيناً أن “السلاح المنفلت وعصابات الجريمة والاغتيال والخطف هي خنجر في قلب الوطن وفي قلب كل عراقي”.
من جانبهم، يؤكد مراقبون، أن تشكيل اللجان العليا بشأن قضايا الفساد، بات محط تندر العراقيين. وتساءل المراقبون: كم لجنة شُكلت في سبيل مكافحة الفساد، ولم تنفض الغبار حتى عن أي ملف فساد مركون على الرفوف؟!
وكان رئيس مجلس الوزراء السابق عادل عبد المهدي قد أعلن نهاية شهر كانون الثاني من العام الماضي، تشكيل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، من دون ان يثمر عن نتائج جدية في شأن مكافحة الفساد.
ويرى المراقبون أن عملية مكافحة الفساد، بحاجة إلى إرادة سياسية جدية، وحشد لجميع القوى ذات المصلحة في الخلاص من الفساد الذي ينخر جسد الدولة.
فمن دون توفر الإرادة السياسية عند اصحاب القرار، لا يمكن للكلمات الجميلة التي قيلت في شأن مكافحة الفساد، أن تتحول إلى واقع ملموس، ولا يمكن للمؤسسات الرقابية أن تؤدي وظيفتها، وفي المحصلة لا يمكن للحكومة أن تنجح في إداء برنامجها!
ويشدد المراقبون على أن حلقة مكافحة الفساد، مرتبطة ارتباطا وثيقاً، بحلقة تطبيق الإصلاحات اللازمة، التي في مقدمتها تخليص مؤسسات الدولة، ومنها الهيئات المستقلة، من نهج المحاصصة الطائفية والاثنية. ومن أمثلة الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل، هو تفعيل مجلس الخدمة الاتحادية، وتعزيز التشريعات القانونية التي تعضد عمل المؤسسات الرقابية، وغيرها التي تحد من الفساد.
ويشير المراقبون إلى أنه قبل الشروع في أي إجراءات بشأن ملفات الفساد، يتوجب ترتيب الأولويات وطرح الملفات ذات الأهمية والتي تمس حياة الناس ومعيشتهم، وعدم تشتيت الجهود وطرح آلاف الملفات في آن واحد.
**********
راصد الطريق
“نسمع جعجعة
ولا نرى طحنا“ !

تعلن جهات رسمية مثل وزارة الداخلية والمنافذ الحدودية والكمارك، بين الفينة والأخرى، عن مصادرتها أطنان المخدرات او البضائع الفاسدة او السلع المهربة الى البلاد في “ غفلة من النواطير “، او .. وتتعدد الأسباب وتبقى النتيجة استمرار دخول ما هو ممنوع.
وقدر تعلق الامر بالمنتجات الزراعية: النباتية والحيوانية، فرغم ان وزارة الزراعة تعلن وتكرر انها لم تمنح إجازة استيراد لهذه المنتوج او ذاك، خاصة في ذروة الإنتاج المحلي، تجد المنتجات الزراعية لدول الجوار تكاد احيانا تغرق السوق العراقية منافسة منتوجنا الوطني، وهذا ينطبق على منتجات أخرى ايضا.
ان كل خطوة للسيطرة على آفة المخدرات مثلا وتنظيم عملية الاستيراد وفقا للقوانين النافذة مرحب بها، مع بقاء الحاجة الى خطوات مركبة تبدأ بتفكيك منظومة الفساد. لكننا لم نر خطوة واحدة كهذه، ولا اعلانا عن اعتقال احد رموز الفساد الكبيرة، ممن تعرف هيئة النزاهة والقضاء جيدا ملفاتهم واسماءهم وهول إضرارهم بالبلاد.
فهل سنرى يوما حيتان الفساد خلف القضبان؟!
************
ص2
اضاءة
كي لا يمروا من جديد !

محمد عبد الرحمن

المتنفذون المتضايقون يسعون باستمرار الى فك “الحصار“ الذي يطوقهم، والهروب الى الامام لتجنب ملاقاة استحقاقات ملحة، ويعملون على خلط الأوراق والتشويش على مطالب الحركة الاحتجاجية والمنتفضين وغالبية الناس.
وحرفا للانتباه عن الأولويات، يلجأون الى اثارة قضايا تبدو في ظاهرها مطالب وطنية وانحيازا الى المواطنين وتبنيا لقضاياهم ، بينما المراد منها واقعا هو التلاعب بالمشاعر واثارة الغرائز الفطرية والمخاوف ، وتقديم المتنفذين بصورة حماة مصالح الطائفة او القومية او المكون، او حتى الوطن بأكمله.
من ذلك مثلا الحديث اليوم عن هيبة الدولة وضرورة تحقيق الامن والاستقرار وتعزيز الوحدة الوطنية والسيادة الوطنية وعدم جر البلاد او مناطق معينة منها الى حروب أهلية، وغير ذلك مما يحرص عليه المواطنون المخلصون والوطنيون الحقيقيون، بعكس ما يقوم به الساسة المتنفذون في الواقع.
ويعرف المواطن الواعي جيدا من اضعف الدولة وبهدلها، ومن الذي يتمرد عليها، او يضع نفسه بموازاتها، ويمتشق السلاح خلافا للقانون. إضافة الى ذلك، وخاصة بعد ان عرَّت انتفاضة تشرين حقيقة المواقف، بات جليا من المسؤول عن قتل المحتجين والمنتفضين، وجر البلاد الى حافة الهاوية واغراقها بالدم والأزمات.
هل يمكن لنا ان ننسى مثلا المسؤولين عن تمدد داعش وتسهيل مهمته وما ارتكبه من مجازر ومآسي، لحسابات سياسية ضيقة وانانية؟ كذلك المسؤولين عن تمكين الدولة العميقة ومنظومة المحاصصة والفساد، التي استنزفت طاقات البلاد وقدرات القوات المسلحة على الدفاع عن الوطن وصيانة مصالحه؟!
ويحلو للبعض ايضا في هذه الأيام، التباكي على معاناة أبناء الشعب في محافظات جنوب الوطن، وهي المعاناة التي تعم ارجاء البلاد ولا يجهلها احد، ويكفي الرجوع الى الارقام عن نسب الفقر، وما تقدم من دليل قاطع على سوء الاحوال. فهو اذن كلام حق يراد به باطل، والدليل هو السؤال ذو المغزى الذي يطرح نفسه هنا: من الذي كان وبقي متنفذا في هذا البلد منذ ٢٠٠٥، ومن الذي تحكم بما خصص من أموال ، فسرق ونهب من خيراتها؟!
تبيّن التجربة ان المتنفذين الفاسدين سيلجاون الى كل وسيلة، بما فيها الاخس، للدفاع عن مصالحهم وسلطتهم ونفوذهم، ولفك الطوق الذي يضيق حول خناقهم. وسيقومون بالافتراء والكذب والتدليس وفبركة المؤامرات، وكيل الاتهامات بالعمالة الى هذه الدولة او تلك، واختلاق الصدامات والعداوات والفتن وتاجيج المشاعر الطائفية، وسيفعّلون جيوشهم الالكترونية ومأجوريهم المعروفين، لتشويه مواقف المنتفضين والحركة الاحتجاجية وحقيقة القوى الوطنية المعروفة بانحيازها الحقيقي للناس ودفاعها عن مصالحهم .
وفيما يتوجب ادراك هذا جيدا، يتوجب على الكتل والأحزاب السياسية الوطنية والديمقراطية الحقة تفادي الوقوع في فخ تلك الدسائس والافتراءات، والترفع على حسابات الربح والخسارة المؤقتة الرخيصة، والرد عليها برص الصفوف وتفعيل كل أدوات النضال السلمي والدستوري، لقطع الطريق على المتنفذين الفاسدين ومنعهم من تسويق انفسهم مجددا، خصوصا ونحن على ابواب الانتخابات في السنة المقبلة.
ان تعرية هؤلاء وكشف ملفات فسادهم وجرائمهم بحق الوطن والشعب واسقاطهم قضائيا وسياسيا، اصبح واجبا وطنيا لمن يتطلع بصدق وإخلاص الى التغيير الشامل، والى كنس منظومة المحاصصة والفساد، التي ان استمرت فستأتي على ما تبقى .. وهو قليل ومتضائل!
*********
في مراقد الائمة وبعض المحافظات
مواكب ومسيرات حسينية تستذكر شهداء الانتفاضة
وتندد بالقتلة والفاسدين
بغداد - علي شغاتي


تزامناً مع احياء الملايين من العراقيين مراسم عاشوراء الدينية، أستذكر المواطنون في مسيرات ومواكب حسينية حاشدة، خلال الأيام الماضية، شهداء انتفاضة تشرين، وحملوا صورهم في المراقد المقدسة وأماكن إقامة العزاء في مختلف المحافظات، وفيما طالبوا بالكشف عن هوية القتلة ومحاسبتهم، ومحاربة الفساد، مجّدوا منجزات الانتفاضة ومواجهتها الباسلة لقوى الفساد.

صور الشهداء بين الحرمين
في محافظة كربلاء، سارت مواكب المحتجين بأعداد جماهيرية غفيرة، مرددة شعارات حسينية تندد بقتلة المنتفضين والفاسدين.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، غفار ياسين، بأن “مسيرات راجلة نظمها عدد كبير من المحتجين انطلقت من ساحة الاعتصام الرئيسة في المحافظة، صوب مرقدي الإمام الحسين وأخيه العباس”.
واضاف ياسين، إن “المواكب حملت صورا لشهداء الانتفاضة، ورددت هتافات تندد بالفساد والقتل وسوء الادارة وللمطالبة بكشف قتلة المتظاهرين”.

مسيرة صوب مرقد الإمام الكاظم
وفي غضون ذلك، انطلقت مسيرة راجلة من ساحة التحرير وسط بغداد، صوب مرقد الإمام موسى الكاظم.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، إن “المئات من المعتصمين في الساحة انطلقوا في مسيرة راجلة صوب مدينة الكاظمية حيث مرقد الإمام موسى الكاظم”، حاملين “صور شهداء انتفاضة تشرين، وضحايا عمليات الاغتيال الاخيرة التي طالت الناشطين، ورددوا هتافات تندد بالفساد والقتلة. وطالبوا بكشف قتلة شهداء الانتفاضة والقصاص منهم”.

مسيرات في البصرة وميسان
من جانب آخر، تظاهر المئات من المواطنين في قضاء الزبير التابع الى محافظة البصرة، تزامناً مع أحياء ذكرى واقعة الطف في كربلاء.
وذكر المتظاهر حسين فالح لـ”طريق الشعب”، إن “التظاهرة انطلقت من ساحة الشهيد ماهر ثويني، وشارك فيها عدد كبير من المواطنين، حيث رفعت صور شهداء الانتفاضة، وحملت نعوشا رمزية لهم. كما طافت التظاهرة شارع المواكب في مركز القضاء، للمطالبة بالإسراع في كشف قتلة المتظاهرين وتقديمهم للقضاء”، مبيناً ان “المتظاهرين أكدوا على ضرورة تحقيق التغيير الشامل والحقيقي واصلاح العملية السياسية ومحاسبة الفاسدين وسراق المال العام”.
من جهة أخرى، نظّم عدد من اصحاب (التك تك) في محافظة ميسان، موكباً خاصا لصور شهداء الانتفاضة وضحايا عمليات الاغتيال.
وبيّن مراسل “طريق الشعب”، ان “عدد كبير من اصحاب عربات النقل الصغيرة (التك تك) نظموا مسيرة بعرباتهم حاملين صور شهداء الانتفاضة ونعوشاً رمزية للضحايا، وطافوا شارع المواكب وسط المحافظة”.

استذكار للشهداء في واسط
وفي ذات الشأن، شهدت محافظة واسط تنظيم عدد من المسيرات في مركزها وبقية الأقضية، لاستذكار شهداء الانتفاضة.
وأشار الناشط المدني عزيز نصار، إلى أن “المئات من المواطنين، انطلقوا في تظاهرة من ساحة الاعتصام الرئيسية في المحافظة، باتجاه الساحة الحسينية حيث مركز العزاء الحسيني المركزي، للمطالبة بمحاسبة المتورطين بقتل المتظاهرين ومحاسبتهم”، لافتا الى انطلاق “تظاهرة أخرى في قضاء الصويرة، رفع خلالها المتظاهرون صورا للشهداء، ومطالبين بكشف ومحاسبة القتلة”.
يُشار الى ان العشرات من المواطنين في قضاء النعمانية التابع للمحافظة، نظموا تشييعا رمزيا للشهداء ايضا، وطالبوا الحكومة الحالية بالقصاص من قتلتهم.

الديوانية والسماوة
أما في محافظة الديوانية، فقد استذكر المتظاهرون شهداء الانتفاضة، خلال مشاركتهم في أحياء ذكرى عاشوراء.
ووفقاً لمراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، فأن “المئات من المتظاهرين نظموا مسيرة تقدمتها صورة الشهيد ثائر الطيب، وبقية الشهداء وضحايا عمليات الاغتيال، في شارع المواكب وسط المحافظة”.
وتابع القصير، ان “المتظاهرون طالبوا بإكمال قانون الانتخابات، واختيار مفوضية مستقلة للانتخابات وتحديد موعدها”، موضحاً ان “المحتجون يصرون على كشف قتلة اخوتهم من شهداء الانتفاضة وتقديمهم للقضاء”.
الى ذلك، نظم المئات من المتظاهرين في قضاء الرميثة التابع لمحافظة المثنى، تشييعا رمزيا للشهداء.
ونوه مراسل “طريق الشعب”، علي السماوي، الى أن “المتظاهرون في ساحة الاعتصام نظموا تشييعا رمزيا لضحايا الاحتجاجات في العراق، ورفع المحتجون صورا لشهداء المحافظة في الانتفاضة، مطالبين بإنزال القصاص بالقتلة”.
**************
ص3
دعوة الى حوار في شأن
السبيل الى تفكيك منظومة المحاصصة والفساد
هناك توافق غالب بين المتابعين والمتخصصين، وعموم العراقيين، على أن أزمة البلاد المستعصية ما كانت لتصل الى ما وصلت اليه من تدهور لولا اعتماد نهج المحاصصة الطائفية – الاثنية في بناء الدولة وادارتها. ويعد هذا أساسا للأزمة العامة البنيوية التي تعصف ببلادنا. وقد اتجهت الأمور الى ما هو أسوأ بعد التشابك والتداخل مع مافيات الفساد المتغلغلة في مؤسسات الدولة، فهيمنت منظومة المحاصصة والفساد على السلطة ومركز القرار السياسي والمالي والإعلامي، وهي تمتلك أذرعها المسلحة خارج منظومة الدولة.
واخذت القناعة تتزايد بأن التغيير الشامل الذي طالبت به العديد من القوى الوطنية والديمقراطية، ومنها الحزب الشيوعي العراقي، وقوى الانتفاضة وغالبية أبناء الشعب، لابد أن يتجسد هدفه الأساسي في تفكيك منظومة المحاصصة والفساد، المهيمنة والآمرة والناهية.
واذا كان هذا موضع توافق الى حدود كبيرة، تبقى هامة وضرورة الإجابة على تساؤل ملح عن الطرق والآليات والسبل الكفيلة بتفكيك هذه المنظومة المعتمدة من الأقلية الحاكمة والخلاص منها.
عن هذا الموضوع الهام والحساس والراهن تفتح “طريق الشعب” صفحاتها لحوار بناء، تأمل أن يسهم فيه الكتاب والباحثون والسياسيون والمنتفضون بهدف التوصل الى أنجع السبل تجنيب بلدنا وشعبنا المزيد من الكوارث والماسي، وتبلور كتلة بشرية ضاغطة لاحداث التغيير المنشود وفتح فضاءات جديدة لخيارات يتطلع اليها شعبنا، تحقق له حياة آمنة سعيدة ومزدهرة، وبناء دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.
ويسر هيئة تحرير “طريق الشعب” أن تتسلم المساهمات عبر بريدها الالكتروني أو عبر أية وسيلة أخرى مناسبة، وتأمل أن لا تزيد المساهمة عن ألف كلمة، مع الإشارة الى أن الجريدة ستبدأ بنشر ما يصلها من مساهمات اعتبارا من يوم الثلاثاء المصادف ٨-٩- 2020 نعبر عن امتناننا للمساهمين سلفا، متمنين للجميع العافية والسلامة..

هيئة تحرير “طريق الشعب”
١ أيلول ٢٠٢٠
**********
بلاغ عن اجتماع اللجنة المركزية
للحزب الشيوعي الكردستاني
بغداد - طريق الشعب
أصدر الحزب الشيوعي الكردستاني، اخيراً، بلاغا عن اجتماع اللجنة المركزية المنعقد بتاريخ 26 آب 2020.
وبحث الاجتماع احداث الاشهر الستة الماضية على صعيد العالم والمنطقة والعراق واقليم كردستان، وجرى مناقشة الاحداث المستجدة وخصوصا بعد الانتشار الواسع لجائحة كورونا، وتفاقم الازمة الاقتصادية في العالم، وازياد البطالة والفقر واستمرار بؤر التوتر في العالم، وبالاخص في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومنطقة البحر المتوسط.
واكد الاجتماع اتباع طرق النضال المتواصل من اجل قيام الحزب بمهامه على الصعيد الوطني الكردستاني، وهي تتجسد في الدفاع عن المسألة الوطنية الكردستانية في كوردستان العراق وكافة الاجزاء الأخرى، والعمل على صيانة الحريات العامة لجماهير كردستان، والنضال الطبقي لصالح العمال والفلاحين وسائر شغيلة اليد والفكر.
وبحسب البلاغ فأنه ومن منطلق كون هذه المجالات الثلاثة للنضال ترتبط ديالكتيكياً بعضها بالبعض الاخر، يواصل الحزب نضاله كحزب للمعارضة اليسارية الديمقراطية اعتماداً على النضال المدني والسلمي بعيداً عن العنف، ويدعم كافة اساليب النضال المدني للجماهير والشرائح الاجتماعية من اجل الدفاع عن مصالحها اليومية وخصوصا في مجال تامين الرواتب وفرص العمل لأوساط واسعة من الجماهير.
وشدد الاجتماع على الاستقرار السياسي في كوردستان وتوفير الحريات وقطع طريق التجاوزات على حرية التعبير والامتناع عن اعتقال النشطاء هذا المجال، وايجاد ارضية للحوار والتفاهم الداخلي، وتفعيل المؤسسات وانهاء التدخلات الحزبية.
وفيما يتعلق بتطورات الوضع الداخلي في العراق نظر الاجتماع بقلق الى ظاهرة اغتيال نشطاء المظاهرات وزيادة تأثيرات الدولة العميقة وتوسع تأثيرات الازمة الاقتصادية على حياة الناس وارتفاع نسبة البطالة والفقر.
ويرى الاجتماع بأن مجمل هذا الوضع انعكاس لازمة الدولة وأزمة السياسة الاقتصادية وليس في مقدور حكام العراق الحاليين حلها.
وادان الاجتماع الحملة العسكرية التركية والقصف الايراني وكافة التدخلات في شؤن اقليم كوردستان والعراق، وطالب باتخاذ موقف حازم مبني على أساس الحفاظ على سيادة اراضي اقليم كوردستان وكامل العراق.
*********
حقوق الانسان دعت الى تشريع قانون لهذا الغرض
الأمم المتحدة تحث الحكومة على التحقيق
في حالات الاختفاء القسري للمواطنين في الأنبار
بغداد - طريق الشعب
دعت منظمة الأمم المتحدة، مؤخرا، الحكومة العراقية الى تجديد الجهود للتحقيق في حالات الاختفاء القسري للمواطنين في محافظة الأنبار، فيما دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان من جانبها، الحكومة ايضا الى الكشف عن مصير المختفين قسرا وإنصاف عوائلهم، مؤكدة على أهمية تشريع القانون الوطني من قبل مجلس النواب، لغرض حماية الجميع من حالات الاختفاء هذه.

ألف مواطن مغيب
ذكرت منظمة الأمم المتحدة، في بيان تابعته “طريق الشعب”، إن “تقريرا صدر للأمم المتحدة، يدعو إلى إجراء تحقيقات مستقلة وفعالة لتحديد مصير ما يقرب من 1000 من الرجال والصبيان المدنيين الذين اختفوا خلال العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش الارهابي في محافظة الأنبار بين عامي 2015-2016، ومحاسبة الجناة وتوفير العدالة والإنصاف لأُسر الضحايا”. وأضافت المنظمة الدولية “تزامناً مع اليوم العالمي لضحايا الاختفاء القسري لهذا العام في 30 آب، صدر تقرير بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (OHCHR) بعنوان، حالات الاختفاء القسري من محافظة الأنبار 2016-2015: المساءلة عن الضحايا وحق معرفة الحقيقة، ليشجع أيضاً على تجديد الجهود لمعالجة القضية الأوسع للاختفاء القسري في العراق”، مشيرة إلى أن “التقرير يقدم توصيات مفصلة لتشجيع الاعتراف والتعويض للضحايا، وإنشاء إطار قانوني محلي قوي ضد الاختفاء القسري، والامتثال والضمانات الإجرائية، فضلاً عن التعاون الوثيق مع آليات الأمم المتحدة المتخصصة. وعلى الرغم من التركيز على الأنبار كدراسة حالة، إلا أن توصيات التقرير صالحةٌ على مستوى البلاد ويمكن أن تساعد في معالجة حالات الاختفاء القسري الأُخرى”.

كشف مصير المفقودين
من جانبه، دعا عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان، أنس العزاوي، الحكومة الى أن تتحمل مسؤولياتها وتكشف عن مصير المفقودين.
ونوه العزاوي في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخه منه، الى أن “المسؤولية الاخلاقية والقانونية تلزم الحكومة باتخاذ إجراءات ملموسة للكشف عن مصير الآلاف من العراقيين الذي اختفوا قسرا أثناء سيطرة تنظيم داعش الارهابي وما تلاها من عمليات تحرير وما رافقها وبعدها من عمليات اخفاء ممنهجة”.

لا إعفاء للحكومة من مسؤولياتها
وبيّن العزاوي أن “مرور سنوات على اختفاء آلاف المدنيين قسرا لا يعفي الحكومة من مسؤولياتها لكشف مصيرهم وتعويض ذويهم وتقديم مرتكبي هذه الجرائم للعدالة لينالوا جزاءهم العادل ويضع حدا لحالات الإفلات من العقاب”، موضحاً، أن “جرائم الاختفاء القسري تعد من الجرائم ضد الانسانية الدولية التي لا تسقط بالتقادم، والتي تلزم العراق كونه طرفا في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري باتخاذ التدابير اللازمة لمنعها وتوفير الحماية لمواطنيه منها ومنع مرتكبيها من الإفلات من العقاب”.
وطالب عضو المفوضية، الحكومة بـ“تنفيذ التزامات برنامجها الحكومي بالكشف عن مصير المختفين قسريا”، داعيا البرلمان الى “تشريع القانون الوطني لحماية جميع الاشخاص من جريمة الاختفاء القسري لما فيه من الزام للحكومة وضمان لحقوق ضحايا جرائم الاختفاء القسري وذويهم”.
****************
ص4
بعد معركة “حسينية المعامل” الدامية
الداخلية تنفذ حملة تفتيش ومصادرة للسلاح
في مناطق النزاعات العشائرية
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الأول، عن أوامر لمصادرة الأسلحة في مناطق النزاعات العشائرية، فيما كشفت عن إجراءاتها الخاصة بشأن النزاع العشائري الدموي في منطقة حسينية المعامل، والذي أكد مواطنون سقوط ٥ ضحايا خلاله، فضلا عن التسبب بأضرار مادية كبيرة.

حصر السلاح وتفتيش المناطق
قال الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء خالد المحنا، في تصريح للوكالة الرسمية، تابعته “طريق الشعب”، إن “أوامر عليا صدرت من القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، وبإشراف ومتابعة وزير الداخلية، منها تفتيش واسع لكل المناطق التي تحصل فيها نزاعات عشائرية، وضبط الأسلحة ومصادرتها سواء كانت خفيفة أو متوسطة”.
وأضاف المحنا، أن “المرحلة القادمة ستشهد إجراءات واسعة من قبل قيادات العمليات، ومديريات الشرطة، لفرض الأمن ومحاولة ضبط هذه الأسلحة، التي تستخدم لترويع المواطنين الأبرياء”، كاشفا عن “وجود توجه لدى الحكومة لردع هذه الأعمال، التي تهدد الأمن الوطني”، مبيناً أن “النزاعات العشائرية إحدى المشاكل الخطيرة، التي تهدد نسيج المجتمع العراقي”.
الاجراءات الامنية

وكشف المحنا تفاصيل النزاع العشائري في منطقة حسينية المعامل في اطراف بغداد، والذي نشب على خلفية “مشاجرة فردية بين شخصين، قتل على إثرها أحد الأشخاص، ما أدى الى حدوث نزاع عشائري استخدمت فيه الأسلحة الخفيفة”، لافتا الى أن “القوات الأمنية أرسلت قوة عسكرية كبيرة جداً، استقرت على أطراف المنطقة، وطوقت مكان الحادث، وأجرت اتصالات بشيوخ وزعماء القبائل، لاستحصال ما يسمى بالمهلة، ووقف النزاع لحين حسم الأمور، هذا من جانب، أما الجانب الأخر فتم إلقاء القبض على شخصين لغاية الآن، فضلا عن صدور ثماني مذكرات قبض قضائية بحق الذين ارتكبوا هذه الممارسات”.
ونوه الى “وجود إجراءات عدة ستتخذ على خلفية الحادث، منها تفتيش المنطقة ونزع أسلحة السكان أو العشائر الموجودة في تلك المنطقة”.

تفاصيل الحادث
وتأتي هذه الاجراءات على خلفية نشوب نزاع عشائري بين عشيرتين في قضاء الزوراء الواقع على أطراف بغداد.
وكشف المواطن احمد عاشور لـ”طريق الشعب”، ان “النزاع العشائري اندلع على خلفية خلاف قديم بين عشيرتي العمشان وعكيل”، مبيناً ان “مسلحون من عشيرة العمشان قاموا بإطلاق النار على منزل شخص من عشيرة عكيل، ما أدى الى مقتل صاحب المنزل، واصابة ٥ اخرين كانوا في مجلس للعزاء، فارق أحدهم الحياة بعد نقله للمستشفى”.
وتابع عاشور، أن “عشيرة العكيل ردت بالمقابل بإحراق ثلاثة دور سكنية تعود للعشيرة الأخرى، ما تسبب في اتساع رقعة النزاع وإصابة عدد من المواطنين من خارج العشيرتين، وحرق للممتلكات بصورة عشوائية”.
ونوه عاشور الى أن “القوات الامنية عجزت عن التدخل وحل المشكلة، كون المنطقة اصبحت ساحة للحرب والمواجهة فقد حفرت المواضع وتم بناء عدد من السدود الترابية في شوارع المنطقة”، موضحاً ان “أطراف النزاع استخدموا السلاح الخفيف والمتوسط، والقاذفات والرمانات اليدوية، ما جعل المنطقة تعيش حالة من الرعب”. ودائما ما يشكو المواطنون في مختلف المحافظات، من النزاعات العشائرية الدامية التي تمثل أحد اشكال السلاح المنفلت الذي لطالما اودى بحياة ابرياء، فيما تقابل هذه النزاعات بسخط شعبي كبير ومطالبة الجهات الامنية لأخذ دورها وفرض الامن.
**********
«الزراعة» البرلمانية: انشاء السدود ضرورة
لتوفير المياه واستصلاح الأراضي
بغداد - طريق الشعب
دعا رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، سلام الشمري، أمس الاثنين، الى الاسراع لإنشاء السدود لاستصلاح مساحات كبيرة من الاراضي وتوفير الكميات اللازمة للخطط الزراعية.
وقال الشمري في بيان تلقته “طريق الشعب”، إن “الوضع في العراق ودول المنبع المجاورة تركيا وإيران يتسم بالتذبذب بالإيرادات الفصلية والسنوية مما يؤثر بشكل سلبي على الخطط الزراعية”.
وأوضح البيان أن “فترة الايرادات العالية تكون خلال فصل الربيع وهي لا تخدم الموسم الزراعي الشتوي ولا الموسم الزراعي الصيفي لذلك فأن انشاء السدود يعتبر ضرورة ملحة”، مبينا أن “هدف انشاء السدود الرئيسي تأمين وتنظيم المياه اللازمة للري من خلال خطط تشغيل صيفية وشتوية مبنية على سياسة تشغيل مركزية لتلبية الاحتياجات المائية على مدار السنة للقطاعات المستخدمة للمياه كافة وفي مقدمتها القطاع الزراعي الذي يستهلك بحدود 85 في المائة من حجم المياه المتاحة وتامين كميات معينة من الخزين للسنة التالية في حالة استمرار الشحة لسنة ثانية لغرض تأمين الاحتياجات المائية بالحد الادنى للقطاع الزراعي وتأمين مياه الشرب”.
ولفت النائب إلى أن “توليد الطاقة الكهربائية التي تولدها السدود كطاقة كهربائية نظيفة لا تسبب تلوثاً للبيئة وهذا ما يدعو الى الاستمرار في انشاء السدود عموماً”، منوها إلى أن “انشاء السدود سيوفر انتاجا وفيرا للثروة السمكية وتطوير السياحة للساكنين قرب السدود او المواطنين الراغبين بالاستمتاع بمواقع مريحة وجذابة”، فيما شدد على “اهمية اعطاء هذا الامر الاولوية في الخطط الحكومية المقبلة”.
***********
وزارة النقل حسمت الجدل أخيرا
مطالبات برلمانية بالكشف عن حقيقة مشاريع الربط السككي
بغداد - طريق الشعب
طالب عضو في لجنة الرقابة البرلمانية، مؤخرا، وزارتي الخارجية والنقل، والأمانة العامة لمجلس الوزراء، بالكشف عن حقيقة مشاريع الربط السككي المزمع تنفيذها. ومقابل مطالبات أخرى، حسمت وزارة النقل الجدل الذي دار خلال الأيام الماضية حول هذا الموضوع.

مطالبات برلمانية
ذكر عضو “الرقابة” البرلمانية النائب كاظم فنجان في وثيقة الطلب الموجهة إلى وزارة الخارجية، والتي أطلعت عليها “طريق الشعب”، “هل تلوح في الأفق بوادر ابرام اتفاقيات ربط سككي مع دول الجوار؟، ومن هي هذه الدول؟، هل بالإمكان تزويدنا بصورة من مسودات تلك الاتفاقيات إن وجدت”.

رفض المشروع
من جانبها، طالبت النائب عالية نصيف، السلطتين التنفيذية والتشريعية برفض مشروع الربط السككي مع الكويت، مشددة على ضرورة إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير الذي سيكون ممراً للبضائع الصينية إلى أوروبا.
وقالت نصيف في بيان لها، أنه “سبق وأن حذرنا مراراً وتكراراً من خطورة الربط السككي مع الكويت لما سيحققه من واردات كبيرة للكويت على حساب العراق الذي هو أحق بها فيما لو تم إنجاز مشروع ميناء الفاو الكبير الذي سيلغي فائدة ميناء مبارك نهائياً”.
وأضافت، أن “الكويت وضعت كل ثقلها على فكرة الربط السككي وتحاول إقناع بعض الشخصيات المهمة في الدولة العراقية بالموافقة عليه لأن نجاح ميناء مبارك متوقف عليه، وفي حال موافقة العراق على الربط سنكتفي بمشاهدة الكويت تحصل على مبلغ (250 - 400) دولار عن كل حاوية تنزل في مينائها، والحاويات تقدر بأعداد كبيرة”.
وتابعت، أن “إنشاء ميناء الفاو الكبير سيطلق رصاصة الرحمة على المخطط الكويتي لخنق العراق ملاحياً، وقد ينهي الصراع بين الطرفين بالكامل وتضيع هباءً كل الأموال التي أنفقتها الكويت على طمر أجزاء من خور عبد الله وتشييد ميناء مبارك الذي سيبقى ميناءً مع وقف التنفيذ”.
وشددت نصيف، على “أهمية قيام السلطتين التنفيذية والتشريعية بالوقوف ضد الربط السككي والتعامل بحزم مع أي مسؤول عراقي يوافق على مجرد النقاش مع الجانب الكويتي حول هذا الموضوع، مع ضرورة إنجاز ميناء الفاو الكبير حتى لو اضطررنا إلى إنجازه بالدفع الآجل”.

وزارة النقل تحسم الجدل
وفي المقابل، حسمت وزارة النقل الجدل الدائر بشأن الربط السككي مع الكويت، من خلال نفي الشركة العامة للسكك الحديد، وجود مشاريع للربط السككي مع الكويت.
وبحسب بيان للشركة تلقت “طريق الشعب”، نسخه منه، فأن “موضوع الربط السككي مع دولة الكويت وإيران غير مطروح في الوقت الحالي”، مؤكدا أن “الربط بين الدول هو قرار سيادي ضمن اختصاص الجهات السياسية العليا”.
وأكد البيان “أن لا توجد أية اتفاقية للربط السككي مع الكويت وأن ما موجود هو مجرد دراسات فقط”، موضحاً انه “مع الجانب الايراني توجد مذكرة تفاهم وقعت خلال الحكومة السابقة، ولكن لم يتم وضعها ضمن موضع التطبيق”.
*************
ص5
انتشار النفايات ينذر بخطر كبير على البيئة والصحة
بغداد - ماجد مصطفى عثمان


تفاقمت مشكلة تراكم النفايات في بغداد بشكل لافت للنظر، خاصة بعد عام 2003، حتى باتت تشكل خطورة كبيرة على الواقعين البيئي والصحي.
يأتي ذلك في ظل عدم وضع الحكومات المتعاقبة، علاجات للحد من هذه المشكلة الخطيرة، يضاف إلى ذلك ضعف التخطيط والمتابعة من قبل أمانة العاصمة والحكومة المحلية، في شأن تقديم الخدمات البلدية.
وأصبحت مشكلة تراكم النفايات في الطرق والساحات العامة والأزقة السكنية، مصدر قلق للمواطنين، سيما هذه الأيام مع تفشي وباء كورونا.
وتزداد خطورة هذه المشكلة، في الأحياء الشعبية ذات الكثافة السكانية العالية، والتي معظم قاطنيها من الفقراء والكسبة وذوي الدخل المحدود. فقد أصبحت النفايات مصدرا للروائح الكريهة ومأوى للجراثيم والأوبئة وملاذا للحيوانات السائبة والقوارض.
وتتكدس النفايات جراء قيام المواطنين وأصحاب المحال التجارية برميها في الطرقات، في ظل عدم رفعها بانتظام من قبل الدوائر البلدية، فضلا عن عدم توفر أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.
الغريب في الأمر، أن أعدادا كبيرة من الفقراء والمعدمين، نساء وشبابا وأطفالا، يتجمعون يوميا منذ الصباح الباكر في أماكن تراكم النفايات، ويقومون بنبش الأزبال بحثا عن مواد بلاستيكية أو معدنية، بالإمكان بيعها أو الاستفادة منها، غير مكترثين للروائح الكريهة والجراثيم. إذ أصبحت هذه النفايات مصدرا رئيسا لرزقهم.
ويرى ملاحظون أن مشكلة تراكم النفايات تعود بالدرجة الاولى الى عجز امانة بغداد عن ادارة هذا الملف الخدمي بالشكل الصحيح، فضلا عن قلة أعداد المركبات الكابسة المخصصة لرفع الأنقاض، والاعتماد على شاحنات صغيرة أو عربات يدوية يعمل عليها عمال نظافة بأجور يومية لا تتجاوز الـ 10 آلاف دينار.
وفي بعض الأحيان يرفض أصحاب هذه العجلات رفع النفايات، إلا بعد أن يدفع لهم المواطنون مبلغا من المال، وفي حال عدم الدفع ستظل النفايات تتراكم يوما بعد آخر أمام المنازل.
ومن الظواهر السلبية الأخرى، قيام البعض من المواطنين برمي مخلفات البناء وبقايا المواد الإنشائية في الطرقات وعلى الأرصفة والجزرات الوسطية. وفي معظم الأحيان تمتنع السيارات الكابسة عن رفع تلك الانقاض، بذريعة أنها لا تقع ضمن مسؤولياتها، ما تبقى متراكمة فترات طويلة.
وفي ظل الوضع الصحي المتأزم اليوم، يتطلب من الجهات ذات العلاقة أن تقف وقفة جادة في سبيل وضع الحلول الناجعة لمشكلة تراكم النفايات، حفاظا على الواقعين البيئي والصحي.
*******
شكر وتقدير
إلى “طريق الشعب” وعمليات بغداد

استجابة لمناشدتنا التي نشرتها “طريق الشعب” الغراء في عدد سابق، في شأن رفع الساتر الترابي الذي يفصل محلتنا، المحلة 873 في حي الجهاد ببغداد، عن حي المخابرات، والذي كان قد وضع لأغراض أمنية، قامت عمليات بغداد، أخيرا، برفع الساتر، ما سهل على المواطنين التنقل بين المنطقتين بانسيابية.
لا يسعنا إلا أن نعبر عن جزيل شكرنا إلى “طريق الشعب” على نشرها المناشدة، وإلى عمليات بغداد التي استجابت لها سريعا، آملين من جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية، أن تحذو حذو هذه الدائرة الأمنية، في الاستجابة العاجلة لمطالب المواطنين ومناشداتهم.
لفيف من أهالي حي الجهاد
********
خريسان قلب بعقوبة النابض
نهر يروي قصة مدينة اسمها بعقوبة
قحطان الأنصاري


هو قلب المدينة النابض الذي يحمل بين ضفتيه تاريخ هذا المدينة بذكريات عشاقها وشعرائها الذين سطرت قصائدهم أجمل الذكريات، مع هذا النهر الجميل سطر البعقوبيون ذكرياتهم الجميلة على أشجار هذا النهر التي تقع على جانبيه لتزيده جمالا وروعة، كانت حدائق النهر متميزة عن غيرها من حدائق الأنهار، لأن هذه الحدائق هي الملاذ الأجمل للعوائل البعقوبية التي كانت تأتي للنهر لتقضي أجمل اللحظات مع نسمات الهواء النقي وجمال الأشجار وروعتها ولما يمتاز به هذا النهر من موقع جميل وسط المدينة.
ذكره المؤرخون في كتبهم كياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان). وسمي النهر بهذا الاسم نسبة إلى منطقة ديالى التي كانت تسمى في العصر العثماني بطريق (خراسان).
يعتبر خريسان شريان بعقوبة المائي الذي يروي أهلها ويسقي بساتينها.
يمتاز النهر بكثرة قناطره الجميلة التي تمتد على طول النهر، كما شيدت المقاهي والمطاعم والمحلات على طول النهر لجمال منظره عند دخوله إلى مركز مدينة بعقوبة. ولكن، من الذي اغتال نهر خريسان على مرأى أهالي بعقوبة حيث أصبحت حدائق النهر الممتدة على طوله عبارة عن مطاعم ومقاهي تفوح منها رائحة الاركيلة وسمومها التي لوثت هواء خريسان، ولم يعد بإمكان الناس التجول في حدائق النهر، وأصبح النهر مكبا للنفايات تفوح منه رائحة ازبال واوساخ المقاهي والمطاعم المقامة عليه. كما تراكمت الأزبال بكثرة عند دخول النهر إلى بهرز الجميلة، وأصبح النهر مهجورا من قبل رواده بعد أن كان ملاذ لكل عوائل بعقوبة.
وللأسف ذهبت مناشدات أهل بعقوبة الكثيرة للمسؤولين في المحافظة لإعادة النهر الجميل إلى سابق عهده ورفع المقاهي والمطاعم من على أرضه الجميلة.
**********
لمعالجة مشكلة شح مياه السقي
وفد فلاحي يزور مدير ري ما بين النهرين في المحمودية
المحمودية – طريق الشعب
شارك وفد من المختصة الفلاحية للحزب الشيوعي العراقي، الأربعاء الماضي، في زيارة مدير ري ما بين النهرين في قضاء المحمودية، وذلك للوقوف على مشكلة شح مياه السقي في منطقة «شيشبار» الزراعية التابعة للقضاء. الوفد الذي رافقته مجموعة من الفلاحين، طرح المشكلة على مدير الري، داعيا إلى معالجتها عاجلا وإنهاء معاناة المزارعين. وقد أعرب الأخير عن تفهمه المشكلة وأسبابها، معلنا عن شروعه بوضع الحلول لها. بعد ذلك توجه الوفد إلى موقع عمل الحفارات التي تقوم بتطهير الأنهر من الرواسب والعوالق النباتية، لغرض متابعة ما تم إنجازه.
********
مواساة
• بحزن عميق تلقينا اليوم خبر رحيل السيدة نبيهة جلال رفيقة عمر الفنان الكبير الراحل خليل شوقي في هولندا. تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد لكل من السيدات مي ومنى وروناك وأيسر والسادة واثق وعلى وفارس بنات واولاد الراحلة، بأصدق التعازي متمنين للجميع الصبر وللفقيدة الذكر العاطر ولروحها السلام.
• العزيزة روناك شوقي
بحزن وألم عميقين تلقينا نبأ رحيل والدتك السيدة نبيهة جلال، رفيقة عمر والدك الفنان الكبير الراحل خليل شوقي، في هولندا.
نتقدم اليك، ومن خلالك الى كل من العزيزات مي ومنى وأيسر، والاعزاء واثق وعلي وفارس، والى كل اصدقاء ومحبي الفقيدة، بأحر التعازي ومشاعر المواساة لهذا المصاب الأليم، متمنين لكم الصبر الجميل ولفقيدتكم الغالية الذكر الطيب.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا
• عائلة الفقيد الفنان خليل شوقي
باسم رفيقات ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا
نقدم لكم خالص العزاء والمواساة ونشارككم أحزانكم بوفاة عقيلة المرحوم خليل شوقي السيدة
نبيهة جلال (أم مي) نتمنى لكم القوة وخاتمة الأحزان.
والى عائلة الفقيد جهاد العتابي
بأسم رفيقات ورفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا
نقدم لكم خالص العزاء والمواساة ونشارككم أحزانكم بوفاة أبنتكم نورية
نتمنى لكم القوة وخاتمة الأحزان.
• تنعى محلية الكرخ الاولى فقيدها الراحل الرفيق شاكر بادي نايف الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال لم يمهله طويلا، لقد كان الفقيد الراحل مثالا للرفيق الملتزم بمبادئ حزبه ومثالا لرفاقه بالأخلاق الطيبة والمتعاونة مع الجميع، لروحه السلام والخلود لذكراه والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.
*بألم وحزن شديدين تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الشاعر أحمد جاسم (ابو عصام) اثر جلطة دماغية لم تمهله طويلاً وكان الرفيق الراحل من مناضلي حزبنا وعضو اتحاد الادباء والكتاب في العراق وبرحيله خسرنا رفيقا مكافحا مثقفا ملتزما بقضايا شعبه وحزبه، رحل ابا عصام ولم يحظى بأي اهتمام ولا حتى راتبا تقاعديا يحصل عليه بل ظل يصارع الحياة وقساوتها، لرفيقنا الراحل ابي عصام الذكر الطيب على الدوام والى اهله وكافة رفاقه الصبر والسلوان.
وتعزي الرفيق مالك عبد الهادي “ ابو انس” بوفاة والده اثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيد الراحل ولرفيقنا ابو انس والعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
وتعزي برحيل الشخصية الوطنية المحامي الاستاذ “حسين العنزي” عضو تنسيقة التيار الديمقراطي في البصرة وعضو نقابة المحامين واتحاد الحقوقيين وجمعية الاقتصاديين، وبهذا خسرنا شخصية وطنية فاعلة في تنسيقية التيار الديمقراطي وفي كل المجالات التي عمل فيها، وكان الفقيد الراحل مدافعا امينا عن القضايا الوطنية وعن حقوق المتظاهرين المعتقلين حيث كان عضوا في اللجنة المشكلة للدفاع عن المتظاهرين البصريين، الذكر الطيب للفقيد على الدوام، والى اهله الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة ساهرة عبدالامير (أم بشار) بوفاة ابن شقيقتها خالد إياد ابوكحيله كما وتعزي والده صديق الحزب، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي جبار العزاوي لوفاة خاله صادق حنون العزاوي بسبب مرض لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لرفيقنا والعائلة الكريمة.
**********
ص6
ارتفاع الأسعار واتساع الفقر .. ثنائي خطير
ابراهيم المشهداني


يزداد العراقيون قلقا يوما بعد يوم بسبب الارتفاع في اسعار السلع الاستهلاكية واسعار الأدوية، والتي لا يمكن الاستغناء عنهما من اجل استمرار الحياة. ومبعث هذا القلق ناشئ من تزايد الأمراض التي توجت بجائحة كورونا، ويصاحبها ضعف القدرات المالية للمواطنين المتأتية من غياب العدالة في توزيع الدخل بين المواطنين.
وفي ما يخص الخدمات الطبية فانها تضاءلت بشكل كبير بسبب تركيز المستشفيات الحكومية التي تعاني بالأصل من تدهور خدماتها قبل الانتشار المريع لوباء كورونا، حتى اخذ المصابون بهذا الداء يلوذون في بيوتهم لعدم القدرة على استيعاب هذا العدد المتزايد، واضطر المواطنون للحصول على الأدوية في غير حالات الكورونا بأسعار مرهقة لا تتحملها مداخيلهم الواطئة، حيث يقوم اصحاب المذاخر في القطاع الخاص والصيدليات برفع اسعار الادوية يوميا، فعلى سبيل المثال ازدادت اسعار فيتامينات (Dppel herz) الى 38 الف دينار للعلبة الواحدة بعد ان كانت 20 الف دينار لوقت قريب، كما ازداد علاج (Twynsta 10/80) الخاص بأمراض ضغط الدم فاصبح 40 الف دينار بعد ان كان 30 الف دينار.
كما ازدادت اسعار المواد الغذائية الضرورية من الفواكه والخضر المستوردة وبعضها ينتج محليا، فهي بالإضافة الى تأثرها بالتداعيات التي ترتبت على انتشار جائحة كورونا خلال هذا العام وانعكاساته على الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، فإن السياسة الاقتصادية الحكومية وادارتها المتلكئة وتراجع مريع للبطاقة التموينية، سواء خلال وفرة الموارد او شحتها، لم تضع في الاعتبار اصلاح الوضع المعيشي للمواطنين، وانتقلت شرائح واسعة الى ما دون خط الفقر حتى قبل انتشار الوباء.
وما يساعد على ارتفاع الأسعار خاصة بالنسبة للسلع المستوردة ارتفاع قيمة الدولار وتأثيره على سعر صرف الدينار العراقي، فعلى سبيل المثال فان قيمة فئة المائة دولار كانت تساوي بالدينار العراقي في شهر تموز 122،8، فيما كان سعر البيع في محلات الصيرفة في نفس الشهر 123،5 لنفس الفئة من الدولار.
ان ما ذكرناه ليس سوى أمثلة محدودة على معاناة المواطنين العراقيين من جراء سياسات الحكومات العراقية بعد الاحتلال التي لم تأخذ بالحسبان غير مصالحها الذاتية ما وضع الاستقرار المجتمعي على المحك.
ان معالجة هذه الاوضاع السلبية الضارة بحياة المواطنين بحاجة الى عملية اصلاح وتغيير واسعين عبر برامج ومنظومات من الحلول، نشير الى بعضها بما يأتي:
1. حصر استيراد الأدوية بأشراف المؤسسات الحكومية المختصة ومن مناشيء عالمية معروفة، وفي ذات الوقت تدعيم الانتاج الوطني عبر تمكين مصانع الادوية الوطنية من تحسين انتاجها لتكون منافسا قويا للمستورد مع ضبط اسعار الأدوية من خلال تنمية دور اللجان الرقابية.
2. مراجعة هيكل النفقات في الموازنات السنوية من حيث نوع المشاريع واهميتها الاقتصادية في توفير السلع الضرورية، التي تغطي الحاجات الاجتماعية الضرورية ومراجعة النظام الضريبي بحيث لا يتحول الى عبء على المواطنين.
************
ملاحظات حول مشروع قانون الاصلاح الاقتصادي
د. حاكم محسن محمد الربيعي

نحن الآن في عام 2020 ومازلنا نناقش مشروح قانون الاصلاح الاقتصادي الذي طرح للنقاش عام 2013، صحيح نحن لسنا الصين التي تبني مشفى بسبعة ايام او عشرة، ولكن هل من المعقول ان يبقى مشروع القانون سبع سنوات ومازال النقاش وعقد الندوات لإبداء الملاحظات على مشروع قانون لا يستغرق نقاشه وابداء الملاحظات عليه من متخصصين أكثر من ساعتين لو توفرت النوايا المخلصة التي تضع مصلحة البلد نصب عينيها، لكن المغانم والمكاسب هي الحافز الاساس للتكالب على السلطة والحصول على أكبر عدد من الوظائف القيادية على مستوى وزير، وكيل، مدير عام. لأن هؤلاء سيوفرون للجهة التي رشحتهم ما تريد، وبالتالي ربما يكون صدور هكذا قانون محددا للحصول على المغانم كما هي حرية الحصول عليها خلال سبعة عشر عاما. مكاسب فئوية وحزبية وقومية وجغرافية وطائفية. من المؤسف تعددت الاتجاهات وغابت كلمة او مصطلح أو غاب اسم بلد حضارته الأولى في العالم في اعماق التاريخ هو العراق، وأحيانا تضرب مصالح العراق من أجل مصالح دول اجنبية، والشواهد حاضرة والشعب يعرف ذلك، وفي ادناه بعض الملاحظات على مشروع القانون متجاوزا المصطلحات والمسميات التي جاءت في المادة الاولى من مشروع القانون أملا ان تجد اذنا صاغية:
1 - ورد في مشروع القانون ان من بين اهدافه هو اعادة هيكلة الاقتصاد العراقي وتنويع الموارد الاقتصادية، في الاقتصاد العراقي قطاعات اقتصادية كان لها مساهمات واضحة في الناتج المحلي الاجمالي وهذه القطاعات هي القطاع الزراعي والقطاع الصناعي وقطاع الخدمات والنقل والاتصالات، هذه القطاعات واضحة وهناك وزارات معنية بهذه القطاعات، وزارة الزراعة ووزارة الصناعة والمعادن ووزارة الاتصالات والنقل، لذا الأمر يحتاج الى وضع خطط لتطوير هذه القطاعات مرحليا وتقييم العمل كل ستة اشهر لمعرفة مديات العمل المنجزة و حالات التلكؤ لمعالجتها ان وجدت وبأشراف الوزير المعني، على ان يكون في نهاية الفترة تطور ملحوظ في حجم الانتاج ونوعه وزيادة للمساهمة في الانتاج المحلي الاجمالي.
2 - اشارت الفقرة رابعا من م2 الى الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص، نعم للشراكة بين القطاعين لو كانت الحالة العامة للاقتصاد العراقي خالية من مافيات اقتصادية تكونت بسبب الفساد خلال الفترة من 2003 – 2020 واصبحت تملك ما يفوق ما تملكه شركات القطاع العام، وبالتالي لن تكون الشراكة في صالح الشركات العامة. حيث تقف الى جانب هؤلاء أذرع رسمية تسهل لها الهيمنة واخرى تملك سلاحا غير منضبط.
3 - جاء في خامسا من المادة 2 دعوة الى اللامركزية، ولكن تجربة السنوات الماضية وهي فترة سبع عشرة سنة مليئة بالتجارب والأحداث لمعاناة المركز في علاقته مع المحافظات والاقليم حول الموارد، فهي لم تنفق على مشاريع تنموية ليكون المواطن مستفيدا منها ولم تسلم الى المركز، بل تقاسمتها الأحزاب وطالما الجميع مشترك بهذه القسمة فليس هناك مشتك سوى المواطن المحروم والذي لا يسمعه من استأثر بالمال العام، وهي التشكيلات التي كانت تشكل مجالس المحافظات او مجالس بتسميات اخرى، عانت الادارة المركزية من تمرد الادارات اللامركزية في الاستيلاء على الموارد كموارد المطارات والرسوم والضرائب والمنافذ الحدودية وغيرها من الموارد.
4 - البيئة الاستثمارية الآمنة – لا يمكن الحديث عن بيئة استثمارية آمنة وجاذبة في ظل الانفلات الأمني وشيوع ظاهرة السلاح غير المسيطر عليه والذي أصبح يهدد بل هدد الدولة وقتل الابرياء من المتظاهرين والذين زاد عددهم على 700 شخص، وتعاظمت الاغتيالات وكأنها تحد للدولة ولقواتها الامنية، ومن اجل ذلك لا بد من معالجة لظاهرة السلاح الذي هو الآن خارج سيطرة الدولة، والقضاء على ما يسمى بالدولة العميقة تماما.
5 - نعم لتطوير القطاع المصرفي، ولا وألف لا لتحويل المصارف الحكومية الى القطاع الخاص بسبب الاوضاع الأمنية ووجود مافيات اقتصادية ليست لها الخبرة على ممارسة القطاع المصرفي ولكنها بحكم ما تملك من المال ستكون لها الهيمنة مدعومة بالسلاح المنفلت.
6 - خامس عشر – نعم لتطوير الاسواق المالية من حيث تقنيات الاتصالات مع الاسواق العالمية للتواصل معها وتبادل المعلومات وادخال التقنيات الحديثة واستبدال اسم السوق المالية الى سوق بغداد للأوراق المالية لأن التسميات باسم المدن وليس باسم الدول ومن المحتمل ان تكون هناك سوق في البصرة واخرى في الموصل كما حصل في اربيل وان كانت ضعيفة لكن الآمال بالتطوير مستقبلا.
7 - ثامن عشر- هذه الفقرة غامضة، إذ ما هي التدابير اللازمة والتدريجية للسياستين المالية والنقدية، و الأولى من مسؤولية وزارة المالية والثانية من مسؤولية البنك المركزي وكليهما مؤسستان يفترض فيهما مختصون لإدارة السياستين بآليات محوكمة.
8 - تاسع عشر – التنمية المستدامة موضوع اعتمدته الأمم المتحدة وحددت له سقفا زمنيا هو عام 2030، وهو من مهام الحكومات التي عليها أن تستثمر الموارد الطبيعة وتحافظ على بيئة نظيفة مع حفظ حقوق الاجيال القادمة.
9 - الفصل الثالث – ما يتعلق بمجلس الاصلاح الاقتصادي، هذا المجلس لو شكل سيكون حاله حال مجالس المحافظات؛ نزاع على المكاسب بين الاعضاء الذين سيتم تعيينهم وفق منهج المحاصصة، كحال المجلس الأعلى للفساد الذي فيه تشكيلات واعضاء من اطراف لاهم لها سوى كم تكسب، وكحال هيئات الاستثمار في المركز والمحافظات، ففي محاربة الفساد مثلا ألم يكن ديوان الرقابة المالية فاعلا يقض مضاجع الفاسدين عندما تنتشر كوادره على مؤسسات الدولة ودوائرها فتستنفر جميعها للرقيب المالي وهو موظف متخصص من الديوان، فما الذي تغير، ان الفاسد اصبح سلطويا وهو السبب المعروف للجميع، ومتى احتاج العراق الى مثل هذه التشكيلات ليستثمر . ان الأفضل هو وضع خطط اصلاح مقرة من مجلس الوزراء، وكل وزارة تتبنى تنفيذ ما يعنيها من مشاريع، على ان يعقد اجتماع كل 3- 6 شهر لمعرفة مراحل التنفيذ وحالات التلكؤ واسبابها وعرض ذلك على الشعب ليكون على اطلاع، فهذه ثروته التي أهدرت ولم يستفد منها. ومن حقه ان يستثمر أمواله للنهوض ببلد تراجع كثيرا بعد ان كان في المقدمة.
***********
ص7
الاتحاد الأوروبي يهدد أردوغان بعقوبات جديدة
صراع المتوسط بين تركيا واليونان يقترب من الانفجار
رشيد غويلب


يستمر التصاعد في النزاع التركي اليوناني على الغاز المكتشف في بحر ايجه. وفي هذا السياق شددت انقره على ان استمرار اليونان في توسيع مطالباتها في المياه الاقليمية، ترى فيه تركيا سببا كافيا لاعلان الحرب. وتساءل نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، بحسب وكالة أنباء الأناضول، “إذا لم يكن هذا سببًا للحرب، فماذا إذا؟” وهدد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليونان بقوله: ان “هذا سيكون سببًا للحرب”. من جانبها انتقدت اليونان التهديدات التركية، التي تصاعدت في عهد أردوغان. ووصفت وزارة الخارجية اليونانية التهديدات بأنها تكتيك “يتعارض مع تقاليد السياسية الدولية”.
وبعد محادثاته مع وزير الخارجية الألماني ماس، دعا وزير الخارجية اليوناني دندياس إلى فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على تركيا. وان تركيا مثّلت تحت حكم أردوغان “أيديولوجية عثمانية جديدة” ومارست “توسعًا غير محدود” في البحر المتوسط. وستحمي اليونان حدودها، التي هي أيضًا حدود الاتحاد الأوروبي. وان أثينا مستعدة للدخول في حوار مع أردوغان - لكن بشرط أنهاء التهديد التركي.
واشتد الصراع خلال الأسبوع الفائت بين البلدين. وأعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الأربعاء، أن بلاده ستضاعف منطقتها السيادية في منطقة الساحل المقابل لإيطاليا من 6 إلى 12 ميلاً. وأكد أن توسعًا مماثلًا يمكن أن يحدث أيضًا في بحر إيجة. لكنهم مستعدون للدخول في حوار مع تركيا.
لقد أطلقت التصريحات اليونانية، صافرات الإنذار في انقرة، التي أعلنت بانه سيتم الدفاع عن حقوق تركيا في البحر المتوسط بغض النظر عن التكاليف المترتبة. ودعا وزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي، في بيان مشترك، الجمعة، تركيا واليونان إلى الحوار. وإذا فشلت المحادثات، فقد يقرر الاتحاد الأوروبي في قمته المرتقبة في 24 ايلول المزيد من العقوبات ضد تركيا. من ناحية أخرى دعا نائب الرئيس التركي أوقطاي الاتحاد الأوروبي إلى التحلي بالعدالة. وقال أوقطاي إن الاتحاد ليس محكمة دولية يمكنها البت في الأمر.
وأعلن اردوغان عما اسماه أحد أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في تركيا، وانه تم العثور على 320 مليار متر مكعب من الغاز في البحر الأسود. وبهذا يمكن أن تصبح تركيا مصدرًا رائدًا للطاقة في السوق. ويمكن أن يعزز ذلك بشكل كبير موقف اردوغان التفاوضي في مختلف النزاعات. وبالمقابل يشكك الخبراء في الربحية التي سيحققها إنتاج الغاز. ويذهب نقاد الرئيس التركي ابعد من ذلك، ويتحدثون عن خدعة جديدة يطلقها اردوغان.
ويعتبر الاتحاد الأوروبي عمليات التنقيب عن الغاز التي تقوم بها تركيا غير شرعية، ولهذا فرض الاتحاد في تموز من العام الفائت عقوبات على أنقرة. وقرر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أولاً تقليص أموال الاتحاد الأوروبي المقدمة الى تركيا، وتعليق الاتصالات رفيعة المستوى وإيقاف المفاوضات بشأن اتفاقية النقل الجوي. وأعقب ذلك فرض عقوبات على المتورطين في عمليات الحفر، وكذلك حظر الدخول الى بلدان الاتحاد وتجميد حسابات مصرفية. ان ما يمنع الاتحاد الأوربي من المضي قدما في إجراءات أكثر شدة ضد تركيا هو ملف اللاجئين والاتفاقات المعمول بها بين الطرفين، والتي تعتبر بنظر مراكز القرار الأوربي مهمة لمنع اللاجئين من الوصول الى اوربا.
وكان البرلمان التركي قد اعتبر في عام 1995 أي توسع محتمل للمياه الإقليمية اليونانية في بحر إيجة سيكون بالنسبة لتركيا، سببا كافيا لإعلان الحرب، لان بحر ايجه، سيتحول بفعل كثرة الجزر اليونانية، الى بحيرة يونانية تقريبا.
وهناك أكثر من سبب لتجدد النزاعات بين تركيا واليونان، لكن التوتر الحالي يعود للصراع بين الدولتين، العضوين في الناتو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حول احتياطيات الغاز الطبيعي الكبيرة التي يتوقع وجودها في شرق البحر المتوسط. ومنذ فترة طويلة تقوم تركيا بعمليات استكشاف في سواحل تعتبرها اليونان وقبرص جزءا من مياههما الإقليمية.
وتشهد المنطقة مناورات بحرية تركية، تقابها أخرى يونانية، وفي حين تشارك وحدات من البحرية الامريكية في المناورات التركية، تتلقى المناورات اليونانية دعما من البحرية الفرنسية. بمعنى آخر ان الصراع التركي – اليوناني يمكن ان يكون على الاقل عاملا جديدا للتوتر بين جناحي الناتو على طرفي المحيط.
ومعروف ان سياسات اردوغان التوسعية قد ورطت تركيا في نزاعات كثيرة بينها الأزمة في ليبيا والمناطق المتنازع عليها في البحر المتوسط والتي تعتبر غنية بموارد الطاقة، إضافة إلى التدخل العسكري التركي المستمر في سوريا والعراق.
*********
الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني عشية زيارة ماكرون الى بيروت:
نحذر من مسار تشكيل الحكومة المقبلة
وتحولها إلى حكومة أسوأ من سابقاتها
بيروت – طريق الشعب
قدم الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب، تصريحا وافيا حول الاوضاع في لبنان بعد الانفجار الهائل الذي ضرب بيروت، وعشية زيارة ماكرون إلى بيروت وبدء مشاورات الكتل السياسية لاختيار رئيس وزراء جديد.

وفي ما يلي نص التصريح:
على وقع تفاهمات دولية – إقليمية وإخراج فرنسي ماكرونيّ في الذكرى المئوية الأولى للانتداب الفرنسي على لبنان، هرولت قوى السلطة بمختلف تشكيلاتها لتحتفل بتبعيتها وتكرسها نهجا وممارسة عبر تسمية رئيس مكلّف للحكومة بسرعة غير مسبوقة، كما درجت عادتهم في الانتقال من وصاية الى وصاية أخرى لتكرّس وضع لبنان السياسي تحت وصاية الخارج المباشرة. قدّم الجميع، من قوى السيادة والحياد والممانعة وما بينهم، تنازلات عن لوائح شروطهم الطويلة، كرمى لعيون أوصياء الخارج، من دون أن يقدّموا أي تنازل أو مبادرة لشعبهم المنتفض في الساحات منذ 17 تشرين الأول حتى اليوم. سارعوا جميعاً إلى استعادة ممارساتهم السابقة في لعبة تقاسم كعكة السلطة على أسس مذهبية وزبائنيّة، فيما لم تجفّ بعد دماء اللبنانيين الذين قتلهم انفجار/جريمة المرفأ التي يتحمّل النظام الطائفي القاتل ومنظومته الحاكمة المسؤولية المباشرة عنه.
لقد كسرت انتفاضة 17 تشرين واللبنانيون الذين ملأوا ساحات لبنان من شماله إلى جنوبه وجبله وبقاعه وعاصمته، حصريّة التمثيل الشعبي الذي كانت تدّعيه قوى السلطة الحاكمة، وسحبت الشرعية الشعبية من حكومة الرئيس الحريري ومن ثمّ من حكومة الرئيس حسان دياب، فسقطتا من دون أن تجدا حاضنة شعبية تحميهما. لا تريد قوى السلطة الاعتراف بالشعب، ولا تريد ان ترى في الحكومة الجديدة إلّا فرصة لإعادة لملمة صفوفها وتجميع قواها وتدوير زوايا خلافاتها للانقضاض على الشعب مجدّداً تحت غطاء دولي كامل. لم يأت ماكرون للاستماع إلى الشعب اللبناني كما يدعون في وعودهم الورديّة، بل جاء لينقذ النظام المتهالك ويعيد إنتاج صيغةٍ جديدةٍ له تؤسس لانطلاقة المئوية الثانية للبنان على قواعد المئوية الأولى نفسها: منطق التوازنات الطائفية والمذهبية القاتلة ونظام علاقات الاستتباع والارتهان للخارج، اللذان قوّضا تاريخيا مفهوم الدولة وسلبا اللبنانيين ثرواتهم وقوّة عملهم وأدّيا الى تهجيرهم في أصقاع الأرض بحثاً عن فرصة للحياة. فماكرون - الذي يرفض إطلاق سراح المناضل السياسي جورج عبدالله رغم انقضاء فترة محكوميته والذي نجدد المطالبة بإطلاق صراحه - قد جاء ومن خلفه تسويات وتفاهمات دولية وإقليمية ليقف موضوعيا الى جانب قوى السلطة ويعيد ترتيب بيتها الداخلي بعدما تكرّس عجزها وفشلها في إعادة إنتاج تسوياتها الداخلية.
إن الحزب الشيوعي اللبناني يحذّر من مسار تشكيل الحكومة المقبلة وتحولها إلى حكومة أسوأ وأوقح من سابقاتها، لأنّها ستكون حكومة مواجهة مباشرة مع الشعب اللبناني وانتفاضته، وسوف تتيح لقوى السلطة أن تتلطّى وراء حاجة لبنان لمساعدات وقروض خارجية (سواء من صندوق النقد الدولي أو سيدر أو غيرهم) كي ترسخ نظام التبعية بنسخة قديمة – جديدة في محاولة لفرض الشروط السياسية والاقتصادية المرتبطة بصفقة القرن، وبتنفيذ برنامج إفقار وتجويع وتهجير ونهب للمال العام كانت قد طرحته حكومة الرئيس الحريري تحت اسم “الورقة الإصلاحية” وتبنّته حكومة الرئيس حسان دياب من دون أن يستطيع أي منهما البدء بتنفيذه. اليوم يضغط الخارج، وتتوافق قوى السلطة في الداخل، في اتجاه التنفيذ الفعلي لهذه البنود كشرط للقروض، ومنها على سبيل المثال لا الحصر التحرير الكامل لسعر الصرف، ووقف دعم السلع الحيوية، وزيادة الضرائب غير المباشرة وتعريفات الخدمات العامة الأساسية، وبيع ما تبقى من مؤسسات عامة لمصلحة المصارف والقطاع الخاص المحلي والخارجي.
إن قوى التغيير هي وحدها من تحمي اللبنانيين من عدوانية السلطة ومن يقف وراءها. فالشرعية الشعبية التي حققتها الانتفاضة الشعبية المجيدة تشكّل قوّة سياسية لا يستطيع أحد مهما كبر حجمه في الداخل أو في الخارج ان يتخطّاها، ولا يمكن إنقاذ بلدنا دون أن يكون لهذه القوّة دور أساسي في عملية التغيير الجذرية التي تتطلّبها هذه الفترة الانتقالية. وعليه، فإننا ندعو قوى ومجموعات الانتفاضة التي تتوافق على طرح الحكومة الانتقالية ذات الصلاحيات التشريعية من خارج المنظومة الحاكمة إلى التداعي والالتقاء، وإلى توحيد الجهود لمواجهة مشاريع “التفاهمات” الداخلية والدولية المروّجة لحكومة الوحدة الوطنية-الدولية، بالإضافة الى التحركات في الشارع.
والتقاء قوى التغيير يجب أن لا يكون محكوما فقط بمنطق الاعتراض وحده، بل أن يتمّ تأسيسه على قاعدة مشروع سياسي متكامل لبناء السلطة البديلة، القادرة على إنقاذ اللبنانيين من أزمتهم السياسية والاقتصادية. وهذا يعني بالتحديد تحميل أعباء الخسائر للفئات التي حققت الثروات الطائلة في العقود الماضية ونهبت المال العام والخاص، وتجسيد حقوق اللبنانيين في التغطية الصحية الشاملة - وبخاصة في مواجهة الانتشار المخيف للكورونا - والتعليم المجاني الجيّد والنقل العام والسكن الشعبي، واستثمار الأموال المهدورة في بناء مرتكزات اقتصاد وطني منتج، وإطلاق عملية إصلاح سياسي جذري يشمل انتاج رافعات الدولة المدنية الديمقراطية العلمانية، ومن ضمنها قانون انتخابات نسبي خارج القيد الطائفي وقوانين مدنية للأحوال الشخصية واستقلالية القضاء.
***********
ص8
ابراهيم الخياط في ذكرى رحيله الاولى
.. وأي فتى فقدنا !
مفيد الجزائري

كان قد انقضى شهر او اكثر قليلا على انهيار نظام صدام حسين واحتلال العراق سنة 2003، حين وقع نظري اول مرة على اسم الرفيق ابراهيم الخياط، مذيِّلا رسالة وصلتنا من مدينة بعقوبة. كنت وقتها اتهيأ لمغادرة بغداد مع بعض المواد الصحفية في طريقي الى اربيل، لأقوم مع بضعة الرفاق الذين ظلوا يديرون عمل الحزب، وبضمنه الاعلامي، من مقره في بلدة شقلاوة، بتحرير العدد الجديد من جريدتنا “طريق الشعب”، ولأطبعه في مطبعة روشنبيري الاربيلية، وأعود به سريعا الى بغداد. كنا حتى ذلك الحين قد وزعنا في بغداد عددين من الجريدة اصدرناهما بهذه الطريقة: نحرر في شقلاوة، نطبع في اربيل، ونوزع في بغداد ومنها الى الارجاء. وخلال ذلك حوّلنا الاصدار من شهريّ حتى آذار 2003 ، الى اسبوعي اعتبارا من عشرينات الشهر التالي –نيسان. وها انا استعد للتحرك شمالا مرة اخرى، لأعود بعد ايام حاملا العدد الثالث الذي سيكون جاهزا للتوزيع في موعده الجديد - الاسبوعي.
كتب ابراهيم الرسالة الموجهة الى الجريدة بصيغة اقرب الى الخبر، وعكس فيها اجواء الارتياح بين جماهير بعقوبة، خاصة في اوساط مثقفيها، للواقع الجديد الناشيء غداة انهيار سلطة الطاغية، والآمال في ان يكون الخلاص منه ومنها نهائيا. كما عكست الفرح بـعودة “طريق الشعب” الى الشارع البغدادي، وكونها الجريدة الوطنية الاولى التي تلقفتها ايادي العراقيين بعد السقوط، اضافة الى الاستعداد لمراسلتها وإمدادها بأخبار المدينة ومحافظة ديالى.
كانت اول رسالة من نوعها تتسلمها الجريدة فيما هي تضع احدى قدميها من جديد في بغداد، وإذْ يتواصل الجهد كثيفا لضمان انتقالها الكامل عاجلا، وتأمين مستلزمات استقرارها وطباعتها في العاصمة.
وعندما وصلتُ مساء ذلك اليوم الى مقرنا في شقلاوة، كان اول ما انصرفت اليه هو صياغة خبر للجريدة من الرسالة. وقد احتل الخبر بعد ذلك مكانه على الصفحة الاخيرة لعددنا الجديد، والى جانبه صورة وصلت مع الرسالة يظهر فيها ابراهيم نفسه امام مكتبة في بعقوبة، يلتقي فيها ادباء المدينة ومثقفوها.
هكذا كانت البداية مع العزيز الفقيد ابراهيم، الذي ظل في الاشهر التالية يتواصل مع الجريدة ويسعى لامدادها بالاخبار وما يتيسر من المواد الثقافية. وقد سرّني جدا ان الاحظ خلال ذلك انه يتمتع بقدرات صحفية وادبية لافتة.

2
انفتحت الصفحة الثانية لعلاقتي مع فقيدنا، في وزارة الثقافة التي باشرتُ في آب 2003 مهمة ادارتها. فقد واجهتنا في الاشهر الاولى مهمة صعبة، تمثلت في اختيار عناصر نظيفة كفؤة مخلصة وأمينة، لادارة دوائر الوزارة وأقسامها وشعبها بدلا عن مسؤوليها الموروثين من النظام المنهار. وبما ان الكثير من الامور وقتها كان لا يزال غير واضح وملتبسا، فقد كان لا بد من جهد مضاعف لضمان حسن اختيار المسؤولين في المستويات الوسطى اضافة الى العليا.
وكان المكتب الاعلامي في الوزارة احد المواقع التي سعينا في تلك الظروف المعقدة للعثور على مسؤول مناسب لها. وفي وقت لاحق من عملي في الوزارة تبيّنتُ بارتياح اننا توفقنا في اواخر سنة 2003 في اختيار أبي حيدر رئيسا للمكتب.
فقد توفق تماما في ادارة العمل، وهو ما تؤكده زميلته في المكتب آنذاك شميران مروكل، رغم انه كان يخوض التجربة الوظيفية لاول مرة. لكن الاهم هو نجاحه في الجانب الاعلامي وفي نسج وتطوير الصلات مع الوسط الاعلامي الذي كان يتشكل آنذاك من جديد، متحررا من وجوه وأدوات اعلام النظام الدكتاتوري. كذلك في العلاقة مع الوسط الثقافي ذي الاهمية الكبيرة بالنسبة الى الوزارة، وهو الذي كان اصلا قريبا منه جدا وحتى لصيقا به.
وتضيف شميران انه بوجود الراحل في تلك الفترة “تحول المكتب الى ورشة عمل ودورة تدريب حقيقية للعاملين فيه. كنا نعمل مثل خلية نحل بالامكانيات المتواضعة حينها، نظرا لضآلة التخصيصات المالية للوزارة”.
لقد اعتبر ابو حيدر عمله في الوزارة يومها مهمة نضالية وطنية وثقافية وتكليفا حزبيا. لهذا فانه، بعد انتهاء مهمتي في الوزارة ومجيء وزير جديد مغاير تماما في كل شيء، اختار ترك العمل فيها “احتجاجا على تولي ضابط شرطة حقيبة وزارة الثقافة”، وأعلن ذلك في كتاب استقالة موجه الى الوزير، نشره وكان له دويّه يومذاك.

3
بدأت الصفحة الثالثة لعلاقتي مع فقيدنا الخياط غداة انتهاء مهمتي في مجلس النواب سنة 2010 وعودتي الى العمل المباشر في “طريق الشعب”.
حينها كان هو قد تحوّل بجلّ اهتمامه نحو اتحاد الادباء، وانخرط في فعالياته الادبية والثقافية المتنوعة وفي نشاطه المهني ايضا باعتباره منظمة معنية بالادباء والكتاب وبأحوالهم وحقوقهم. وخلال ذلك لم تضعف صلته بالجريدة، التي ظل يرنو اليها باعتبارها “حبه الاول” في العهد الجديد.
وعندما انصرفت انا من جديد الى الجريدة، توفرت لنا كلينا فرص افضل واكثر للتواصل والتداول والتعاون، بما يرفد عمل كل منا في ميدانه والعمل المشترك الثقافي والاعلامي، خاصة وانني كنت انشط ايضا في اطار “الجمعية العراقية لدعم الثقافة”.
وقد امتدت هذه الفترة طويلا نسبيا، حتى وفاته المبكرة المفجعة في العام الماضي. وفي اثنائها حفلت حياته ومسيرته بتطورات ملفتة، ثقافيا ومهنيا على حد سواء.
فلقد تنامت قدرته الشعرية وتفتحت موهبته، واجتذب الانظار خصوصا بقصائده التي تغني مدينته الحبيبة بعقوبة، رابطا اسمها بالبرتقال ومكرسا تسميتها “مدينة البرتقال”. وبلغ الذروة في ذلك حين وشح ديوانه الشعري بتسمية “جمهورية البرتقال”.
والى جانب هذا اكتسب بنشاطه المثابر والمتفاني في اطار هيئات اتحاد الادباء، ثقة جمهرة اعضائه الواسعة، فانتُخب لعضوية المجلس المركزي، ثم لعضوية مكتبه التنفيذي، واخيرا للموقع الرفيع: الامانة العامة.
كما انه انغمر في الكتابة للصحف والمجلات، وكان لجريدته “طريق الشعب” معظم حصة الاسد من نتاجه الصحفي الغزير، والذي توّجه بعموده الاسبوعي “تغريدة الاربعاء”، الذي ظل يظهر على الصفحة الاخيرة طوال سنوات، والذي كانت يحظى باهتمام جمهرة واسعة من قراء الجريدة ومن متابعي العديد من المواقع الالكترونية.
اما الحصة الكبيرة الثانية من نتاجه ومن جهده الصحفي – الثقافي، فكان من نصيب مجلته “الاثيرة” (كما كان يحلو له الوصف) وأعني “الثقافة الجديدة”، التي اعرف شخصيا مدى اعتزازه وزهوه بها وبتاريخها ومكانتها المتفردة في الثقافة والفكر العراقيين، والتي وهبها الكثير من روحه ومن حراك ذهنه ثقافيا وصحفيا، وخصها برسالته في الماجستير المعنونة (مجلة “الثقافة الجديدة” ودورها الثقافي في العراق/ دراسة تحليلية في مضامين فنونها الصحفية في مرحلة العهد الملكي).
وقد تكفي الاشارة هنا الى انه اسهم مباشرة في تحرير المجلة عبر اشرافه منذ سنة ------ حتى رحيله، على ملفها “ادب وفن” الذي جدد فيه وطوره واجتذب للكتابة على صفحاته العديد من الادباء والكتاب والشعراء والفنانين والنقاد والمترجمين وغيرهم، حتى غدا بحد ذاته منبرا متميزا للابداع الادبي والفني.

4
هذه العلاقة الصميمية والفاعلة للفقيد أبي حيدر مع “طريق الشعب” و”الثقافة الجديدة” وبقية منابر الحزب الاعلامية والثقافية، هي ما جعله عنصرا دائم الحضور وضروريا في مجمل الفعل الاعلامي والثقافي لحزبنا. عنصرا مطلوبا ليس فقط في الكتابة والمشاركة المباشرة في النشاطات الثقافية والاعلامية بشتى صورها، بل كذلك في التنظيم والتدبير والتهيأة والاشراف والتنفيذ والمتابعة.
وقد تجلى هذا بأفضل الاشكال في إسهامه المهم في “مهرجان طريق الشعب” السنوي، الفريد من نوعه في العراق وفي تاريخ الصحافة العراقية، ودوره الكبير متعدد الصور في اقامته وفي تطويره، دورةً بعد دورة. وذلك بدءا بالدورة الاولى ربيع 2013 وانتهاء بالسادسة خريف 2018 ، وهي الاخيرة بعد ان تعذرت اقامة الدورة السابعة في تشرين الثاني 2019 ، في ظروف اندلاع الانتفاضة الشعبية.
كنت ترى أبا حيدر على مدار الساعة طيلة يومي المهرجان، منذ صباح الخميس حتى مساء الجمعة، يتحرك في كل زاوية من ارض المهرجان الخضراء وفضائه الضاج بالحياة والحركة هادئا مراقبا متأملا ، وتلمحه منصتا متابعا في كل ندوة ونشاط وفعالية اعلامية او ثقافية او اجتماعية، تقام في الهواء الطلق او في احدى الخيام المنتشرة في جنبات المهرجان.
لكنك لم تكن لتستطيع رؤيته في الاشهر السابقة لافتتاح المهرجان، أشهر العمل التحضيري الطويل والدقيق والمضني، الذي كان ابو حيدر يشارك بنصيب متزايد كل عام في تنفيذه وقيادته.
وفي دورتي المهرجان الاخيرتين بنحو خاص ارتقت بجلاء نوعا وكما مساهمته في إقامة المهرجان وتأمين نجاحه، وتلمسنا جميعا، نحن المعنيين بالمهرجان مباشرة، صعوبة تصور تنظيم وانجاح هذا الحدث متزايد الاهمية، في غياب مشاركته الفعالة والمبادرة والمبدعة.

5
اعيد قراءة السطور اعلاه، فاكتشف انها اقرب الى عناوين تخفي الكثير الكثير من التفاصيل ذات الاهمية، وهي ليست بالطبع كل العناوين الجديرة باطلاع القاريء عليها، ليتعرف بنحو افضل على شخصية الخياط وإنجازه، وليدرك ونحن نستذكر هذه الايام ذكرى وفاته الاولى، أيَّ فتىً فقدنا برحيله الابدي. وعذرنا ان هذا هو كل ما يسمح به المجال المتاح على صفحات مجلته – مجلتنا العزيزة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقالة منشورة في عدد “الثقافة الجديدة” الجديد، الذي ننتظر صدوره خلال يومين.
*************
ص9
قبل عام.. فاجعة رحيل الصديق المحب إبراهيم الخياط
اصدقائي.. مات صاحبنا وخليلنا ابو حيدر!
عماد جاسم


لم تصلني منك اليوم اغنية او رسالة صباحية ، لم تشاكسني بلحن لعبد الحليم لتصر انه من اعمال بليغ حمدي فنبدأ الرهان انه لحن الموجي، ترغمنا على ان نحبك وانت تجعل من غرفتك المضيئة في اتحاد الادباء واحة نقاش وتبادل قفشات ضحك مع نقد ساخر لأوضاع البلاد المزرية ، احببت ان نسهر امس في بيت استاذ نهاد وتركنا لك حرية اختيار الرفقة والندماء ، يبدا هاتفك بالرنين وننزعج ، تبرر انها رسائل التواصل المهمة مع كل الادباء بلاء استثناء ، في اخر صفوف جلسة الاتحاد واماسيها ، تختار مكانك وتصفق بحرارة ، تطالبني ان ادير ندوة ما بروح من الدعابة وقوة الاقناع ، وترفع يدك ملوحا بالرضا او ابهامك بالتأييد والقبول ، تجلجل كلماتك وترحيبك في وداع الحاضرين قائلا (يسلمك.. يسلمك ويخليك استاذنا)، نختار مجالستك وتقدم لنا بسخاء اخر الاصدارات، ترحب بمقترحاتنا مرددا الاتحاد بيتكم، تعلو ضحكاتك على بلوى السياسيين وغبائهم وتصريحاتهم الطائفية، تتندر بروح عالية من الفكاهة على زعامات الاسلام السياسي لكنك تقاوم اليأس بالأمل، يبدو ان مجالستك كانت نوع من وقاية عقولنا من الجنون، فانت تبشر بالغد القادم، تردد انهم في زوال.. ايامهم قريبة.. لكنك رحلت إبراهيم..!
ها هي امسية الاحتفاء بالفنان المسرحي المغترب كريم رشيد.. اخترت الجلوس في اخر كرسي، تصفق وتلوح وتضحك وتدعو الاخرين مرحبا بتنوع وتعدد المشاركات، تقول ان قاعة الجواهري ظلت عصية على الذبول او الهزيمة او التسييس وبقي اتحاد الادباء مرفئا للجمال والتحضر، نختتم جلساتنا بصورة جماعة عند صورة عمك الجواهري، وتختم اللقاء الجماعي بمزحة سريعة كي تظهر الصورة اجمل.. لكن صورة الوطن باتت قاتمة برحيلك الموجع اخي وصاحبي ابراهيم الخياط، الشاعر الذي نحب والرفيق المتورد بالعطاء والامل والبرتقال!
ـــــــــــــــــ
من صفحة الكاتب على الفيسبوك
**********
ونأى البرتقال

الى المرحوم ابراهيم الخياط
عدنان الجزائري


حينَ
أشرقتِ آلشمسُ
كعادتها
داعَبَتْ خُدودَ الرّمانِ
في
“ الهويدر ،
بهرز،
المقدادية؟
وأبي صيدا “
حتى قَبَّلتْ وَجهَ
الماء الرقراق
في الصدور ..
فتنفسَ صُبحُ ديالى
مُستقبلاً
أوَّلَ عاشقٍ للنور
ها..هو..ذا
رئيسُ
“جمهورية البرتقال”
يُطالعنا
رَجًلاً
تَلبَّسَ آلعُشقُ بهِ .
خَدّاهُ
يُنبِئانِكَ بِبَياضِ آلثلجِ
ولونِ الزّنبق
هكذا
نما “ابراهيمُ”
في قُلوبِ مُحبّيهِ
ودرابين الجَدبِ
في “مدينة البرتقال”
،،،فجأَةً
وبلا مَوعدٍ ،
ولا إستئذان ،
ترتدي آلمدينةُ
سوادَها ،
وشطآنُها آلهادئةُ
تَتَّشِحُ بالليلِ
مُعلِنَةً
حالةآستنفارٍ قصوى
بين نحيبِ الأرواحِ
وآرتجافِ آلأسى
وحَشرجاتِ آلنفوسِ
آلتوّاقةِ إليكَ..
يا هذا
آلمُمْتَدُ من آلفجرِ
إلى آلفَجرِ
فإذا أنتَ..!
على
أكتافِ آلباكينَ
وآلحافّينَ
بنَعشِكَ آلمَحسَودِ
يحتضِنُكَ
جَبَلاً من تَواضُعَ
لا يُدانى..
عَجَبَاً لِآلَةٍ حَدباءَ
تحمِلُ “جمهوريَّةً” !!
توارَيْتَ
فَراشَةً طارتْ
من قَبضَةِ الريح
نحوَ عشٍّ سَرمَديٍّ
وأنتَ
آلساكنُ في قلوبِ
مُحبّيكَ
حتى يتَوَقَّف
آلنبضُ .
ــــــــــــــــ
المدحتية – بابل
************
خارج الرثاء

عمار المسعودي


نبقى بعض الوقت لنرممَ بعضَ الأشياء
التي تستمر في إدانة غيابنا ، ربما لمسات
تفاوتٍ في الخروج من باب ؛ ما يسبب
كلَّ هذا الانهمار النبيل الذي يكون محطة
عذابٍ مضافةٍ ، ربما مصافحة أخيرة لا تعلن
عن كل هذا الغياب ، أو أنك تقول لي نحن
أثمار البساتين في هذه البلاد ونحن نصلح
على طول وجودنا مادةً جيدةً للعزاء أو
حتى مجدا مضافا في غرض الرثاء وهو الذي
يكون من غيرنا نهرا يابسا في تاريخ من
العطش. واقبل ذلك وأدعوك في لحظة أن
نتشارك في حفظ الأغاني التي تعرف جيدا
أسباب نزولها مثلَ دمع .
أو تحاول أن تعيدني
إلى الصباح ذاك الذي قد نسيته من شدة سوادي
وأرضى واقبل وما كنت اعرف انك ستصل بي إلى
الدمع.
ما كنتَ تبكي وأعرف سرَّ كل ذلك من أنك ينبوع
هذا الدمع وسرُّه في رحلة الجري على خدين لعينين
لم توفقا في الاقتراب من بسمتك.
ربما أدعوك وحدك في رحلة لا تنتهي
تغيب فيها وتحضر حدَّ اني أتيقن من حضورك
وأتيقن من غيابك ؛
يحصل كل هذا من دون أن تدري: إننا في
الهيام نذهب معا إلى حلقة وجد
تقطع المصائر اوصالنا ونبقى ندور نُنذَر لأولياء صالحين
ولثوار كبار كنا معا في محاولة جادة
لتقليد أفعالهم وما رُسِمتْ من صور لنهاياتهم؛
كان يحصل كلُّ هذا من دون أن ندري. منشغل بأخذ الصور وهذا
أول شعورٍ باقتراب النهايات. مفتتن بأصدقائك حتى الفناء
وهذا شعور يؤدي بك إلى الخلود
ومن غير أن تدري او ربما
كنتَ تدري أما كنتَ قد رأيت كل شيء ،
أما تسببتَ في كل هذه الدموع
لسبب واحد كونك كنتَ سببا بكل ذلك الفرح.
أذهب صديقي فأنا قادر على إعادتك
إلينا باسما وخالدا وحاضرا وغائبا...
اعتذر صديقي من صورتك المعلقة أعلى القلب
كوني قد نزفت أكثرها مع الدموع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
منشورة في عدد “الثقافة الجديدة” الجديد، الذي سيصدر خلال يومين.
*********
أنت في الإتحاد
سلام القريني


مر عام على رحيلك رفيق البرتقال ابي حيدر لكن من قاسموك المحطات يذكرونك وكأنك الآن معهم، هذا عمار شاعر الخضرة يستعيد كل البصمات التي تركتها في الصلامية في آخر لقاء لنا.
لم تغادرنا ابدا.
لم أتيقن من صدقية الأخبار عنك، لذا حينما أذهب إلى بغداد نكون معا أكثر بلا انشغالاتك الكثيرة سابقا عنا.
وهل الوجود غير الحضور وأنت حاضر بقميصك الأصفر الذي يشابه الاستفاقة من الأحلام، وها أنا قد استفقت واتصلت على رقم ابراهيم الخياط وها أنت تحدثني عن معلميك الثوريين وساكني الأحراش مثل وحوش كاسرة على الأغنياء والأغبياء الدوغمائيين واليمينيين والفاشيين السفلة ورحماء بينهم.
ها أنت موجود بشهادة العامل البنغالي الذي أخبرني بضرورة انتظاري لك حتى المساء لنذهب صوب الأغاني العراقية التي يريد الآخرون محوها عن بسالة الوطن.
كنتَ قد أخبرتني عن تسمية الشارع الذي تقع بناية الإتحاد على شواطئه باسم المناضل شمران الياسري، وقد سعدنا يومها كثيرا، و قمت برواية قصة الشيوعي الفلاح الذي سحقته أيادي الإقطاع وظل هائما ما بين أشجاره التي نضجت، وما بين ثماره التي سرقت، وكان اسمه طبقيا أيضا: ،،عبد عون ،، والذي يزورنا يجلس مع أبي سلمان العبيد متذكرين أيام الخلايا، يومها طلب مني إعلاء صوت المذياع وحين سألته يا عم لماذا قال : بلجي حصلتولكم إصبع بالحكومة.. كان سبب نزول الحكايا: إن تسمية الشارع يعد اصبعا نافرا بوجه الحكومة.
هو في ساحة الأندلس يرتقي سيارات الكرادة الكوسترات المليئة باللهجة البغدادية الجميلة والجميلات وصولا للجادرية كونه في التحضيرات الأخيرة لإكمال أطروحته في الإعلام.
إنك في الإتحاد هذا أمر سوف لا أقبل من أحد كلاما غير هذا.
********
ص10
ثوابت أحكام الاسلام والعنف الأسري
هادي عزيز علي*

ما ان اعلن عن ارسال مسودة قانون (الحماية من العنف الأسري) إلى مجلس النواب حتى اشرأبت الأصولية ممسوسة هلعة متباكية على الثوابت الاسلامية، وقبل ان يقرأوا نصوصه او يطلعوا على مضامينه، رغم امتلاك المشروع لمرجعيته الدستورية في المادة 29 منه، وانسجامه وتماهيه مع مبادىء الشريعة الاسلامية، لكون فلسفة التشريع، وفي مناسبات عديدة، تلزم السلطة التشريعية بأن تسن قوانين خاصة استجابة لحركة المجتمع المستمرة وتطوره، أو لحدوث وقائع جديدة شكلت ظاهرة توجب التغطية التشريعية، بسبب عدم كفاية النظام التشريعي النافذ في معالجتها، أو انه لا يتضمن أصلا نصوصاً تغطي الوقائع الجديدة تلك. فعلى سبيل المثال ان الأحكام العقابية في قانون العقوبات لم تعد كافية أو غير مجزية للتعامل مع الاتجار بالبشر، ولخطورة الأخير ولآثاره المدمرة على المجتمع، ولكونه يدار من قبل مافيات ذات بناء مؤسسي متين، وبغية التعامل بحزم مع هذا الموضوع وتغليظ العقوبة، فقد بادر المشرع إلى سن قانون خاص به تحت اسم (قانون مكافحة الاتجار بالبشر) رقم 28 لسنة 2012. ولنفس الأسباب والمعطيات فقد أصدر المشرع قانوناً خاصاً بأسم (قانون مكافحة الارهاب) رقم 13 لسنة 2005، لأن قانون العقوبات لم يعد يغطي الوقائع التي يفرزها الارهاب.
فضلاً عما تقدم، فان بعض الدول عندما وجدت ان الأحكام العامة المتعلقة بالطفل تضمنت مواضيع الرضاعة والحضانة والنفقة، وانه بحاجة إلى نظام تشريعي أفضل ومتكامل، فقد قامت بسن قوانين حماية الطفل، لكي يلبي كافة احتياجاته منذ تشكيله جنيناً لحين بلوغه سن الرشد. هذه التشريعات الخاصة مدعاة لتغطية وقائع لم تعالجها التشريعات النافذة، والأمر ذاته ينطبق على الوقائع الجديدة التي أصبحت ظاهرة من خلال الأسرة، المتمثل في الضرر المتكرر الذي يصيب الأسرة نساء ورجالاً واطفالاً، الذي وصل إلى حد القتل كقتل النساء، أو طرد الأبوين العاجزين، أو السعي لتدمير شخصية الطفل أو ايذائه أو حتى قتله، أو اجبار الأطفال على الزواج أو التسول، وسواها من الوقائع الأخرى تكون مدعاة لإصدار قانون خاص يحمي الأسرة، ويشكل رادعاً عاماً وخاصاً لكل من تسول له نفسه ارتكاب العنف في الأسرة.
ان مشروع القانون المطروح الحالي وسّع من نطاق الأسرة، ولم يكتف بتعريف الأسرة الوارد في القانون المدني (المادة 38 منه)، لكونه تعريفاً مبتسراً لا يغطي أفراد الأسرة المطلوب حمايتهم. اذ ان المشروع الحالي وسّع من نطاق سريانه، فشمل الزوج والزوجة وأبنائهم من فراش الزوجية أو من زواج سابق، والأحفاد والوالدين والأخوة والأخوات لكلا الزوجين، وكذلك المشمولين بالوصاية والقيمومة والضم، ومن كان في كنف الأسرة. ويبدو ان الرؤية الذكورية المتجذرة في الفكر الأصولي وخلفهم البعض من الأحزاب ذات الخطاب السياسي الديني، لم ترق لهم مضامين المشروع باعتبارها تهديداً لسلطانهم ولا مناص لديهم – وكما هو معتاد في مواقف كهذه – سوى رفع عقيرتهم والاحتماء بثوابتهم.
وقبل الدخول في موضوع كهذا لا بد لنا من الوقوف على ما تعنيه الثوابت. فما هي ثوابت أحكام الاسلام؟
للاجابة على هذا السؤال نجده فيما استقر عليه الفقهاء المسلمون، أنها أما ان تكون احكاماً قطعية أو أحكاماً ظنية. وخلاصة ذلك وجدناه في حكم المحكمة الدستورية العليا في مصر، المشهود لرئيسها وأعضائها حينئذ سعة العلم والاحاطة بالأحكام الشرعية والموروث الفقهي، بحكمها الصادر في القضية 201/ قضائية دستورية / 23 في 15/11/ 2002، عندما ردت طعناً بقانون الخلع واعتبرته لا يتناقض ومبادىء الشريعة الاسلامية، الذي جاء فيه: (لا يجوز لنص تشريعي يصدر في ظله ان يناقض الأحكام الشرعية القطعية في ثبوتها ودلالتها، بأعتبار ان هذه الأحكام وحدها هي التي يمتنع الاجتهاد فيها، لأنها تمثل من الشريعة الاسلامية ثوابتها التي لا تحتمل تأويلاً أو تبديلاً، وليست كذلك الأحكام الظنية في ثبوتها ودلالتها أو فيهما معاً، فهذه تتسع فيها دائرة الاجتهاد فيها تنظيماً لشؤون العباد، وضماناً لمصالحهم التي تتغير وتتعدد مع تطور الحياة وتغير الزمان والمكان، وهو اجتهاد وان كان جائزاً ومندوباً من أهل الفقه، فهو في ذلك أوجب وأولى لولي الأمر، ببذل جهده لاستنباط الحكم الشرعي من الدليل التفصيلي، ويعمل حكم العقل فيما لا نص فيه ... التي لا تضفي قدسية على أراء الفقهاء في شأن من شؤونها، ولا تحول دون مراجعتها وتقييمها، وابدال غيرها التي لا تناقض المقاصد العليا للشريعة...).
معلوم ان النظام التشريعي العراقي وقبل صدور دستور 2005 يطلق على ثوابت أحكام الاسلام تعبير (مبادىء الشريعة الاسلامية) كما هو منصوص عليه في القانون المدني وكذلك قانون الأحوال الشخصية.
ومن هذا النص الوارد في حكم المحكمة الدستورية العليا، نخلص إلى ان الثوابت هي الأحكام القطعية التي جاءت بها الشريعة، التي لا تخضع للاجتهاد وان تغيرت الأزمان والأماكن هذا اولاً، أما ثانياً فان الأحكام الظنية هي التي يجوز بها الاجتهاد وتتسع دائرته فيها، وهو البحث عن الحكم الشرعي الذي يعمل فيه حكم العقل. وهذا يعني ان الأحكام الظنية ما هي إلا منتج بشري، وثالثاً ان الحكم الظني ولكونه منتجاً بشرياً يتغير ويتطور بتغير الأزمان والأمكنة، فلا تطاله القداسة والحالة هذه.
ومن المعلوم ان اشتغال الفقه على هذه الأحكام منذ مباشرة المؤسسة التفسيرية عملها، وما رافقها من نشاط فقهي أفضى إلى ظهور العديد من المذاهب الاسلامية المنتجة لثوابتها، حتى باتت ثوابت المذهب الفلاني تختلف وتتقاطع وتتناقض مع ثوابت المذهب الآخر. واصبح كل مذهب يعتقد انه الوحيد الحائز على ثوابت الدين الاسلامي، ويسعى إلى فرض هذا الاعتقاد طوعاً، وفي حالة عدم الاستجابة فرضه كرهاً، وهنا تكمن الخشية. اذ بامكان هؤلاء أن يعطلوا أي تشريع يساهم في بناء الدولة المدنية عندما يدفعهم الأمر بالتحجج بثوابتهم، خاصة ان مسودة قانون المحكمة الاتحادية العليا أعطت الصلاحيات الواسعة لخبراء الفقه الاسلامي خلافاً لمقاصد المشرع الدستوري.
ولكي لا نتيه في لُج الأحكام الفقهية، فاننا نضرب بعض الأمثال – اختصاراً - للثوابت ذات المصدر القرآني حصراً، لكي نتلمس قرب مشروع القانون منها أو ابتعاده عنها. ففي الآية 23 من سورة الإسراء النص التالي: [ وبالوالدين احسانا أما يبلغن عندك الكبر احدهما او كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما ]. ان الأبناء المتحدين لحكم هذه الآية الذين يلقون بوالديهما أو أحدهما قرب باب دار العجزة وينصرفون عن طيب خاطر، هم الأشخاص الذي استهدفهم مشروع القانون للضرر الذي لحق أحد أفراد الأسرة، والسعي إلى إيداعهم في المراكز الأمنة حفاظاً لكرامتهم أولاً، وتأمين حمايتهم ثانياً. لذا يكون نص المشروع منسجماً تماماً مع الأحكام المتعلقة بالوالدين.
حظيت المرأة بحضور لافت في العديد من النصوص القرآنية، اذ ذكرت في السور القرآنية التالية: (النساء، الطلاق، البقرة، المائدة، النور، الأحزاب، المجادلة، الممتحنة والتحريم)، التي شكلت منظومة تشريعية خاصة بها، ومن ضمن نصوصها الآية 228 من سورة البقرة: [ ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ...] الواردة في نص السورة أعلاه، وهو ما تناولته كتب التفاسير بشيء من التفصيل، اذ يقول ابن كثير: (فليؤد كل منهما للآخر ما عليه، أي ولهن على الرجال من الحق مثل ما للرجال عليهن). والتماثل حسبما يقول الطاهر بن عاشور: المثل يعني النظير والمشابه اذ قد يكون مشابهاً في جميع صفاته أو بعضها. وعندما قال الرئيس التونسي الراحل (السبسي) بالمساواة بين المرأة والرجل، لقي هذا القول الترحيب والمؤازرة والتأييد من قبل (مجلس الافتاء في الجمهورية التونسية) بقوله ان ديننا الحنيف ساوى بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات مسببين هذا التأييد بالاستناد لحكم الآية (ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف). هنا يأتي دور مشروع القانون للتصدي لأي من الزوجين عندما يخل أو ينتهك مبدأ المساواة هذا ليشكل رادعاً للسلوك المخالف له.
[ الطلاق مرتان فأمساك بمعروف او تسريح بأحسان .. ] البقرة 229. والآية: [ ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ] البقرة 231. والآية: [ .. ولا تعضلوهن لتذهبوا ما أتيتموهن ] النساء 19. لا تعضلوهن تعني لا تقهروهن وتضاروهن في العشرة الزوجية. هكذا أذن حكم النصوص بالنسبة للطلاق. إلا أن جانب كبير من الفقه الاسلامي أطلق للزوج اليد الطولى في الطلاق أنّى شاء وحيثما رغب، فنتج عنه ما يعرف بالطلاق التعسفي الذي يقع خارج المحكمة وبمباركة من رجال الدين، فكان للفقه معوله ولرجال الدين معولهم في تفكيك الأسرة وإيقاع الطلاق حتى من دون تسبيب، استناداً للفهم الخاطيء لموضوع القيمومة. ومن حكمة المشرع العراقي أنه تصدى لهذا النوع من الطلاق، وألزم المتعسف بدفع تعويض للمطلقة متى ما أصابها ضرر جراء ذلك وهو النوع الغالب لدى المحاكم تلك، ليجيء المشروع ليتصدى للفاعل ليس بالتعويض عن الضرر حسب، بل باعتباره مرتكب فعلاً يُعد جريمة بحق المطلقة لاصابتها بالضرر والأذى تماهياً مع النصوص القرآنية تلك.
[ومن آياته ان خلق لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها وجعل بينكم مودة ورحمة] الروم 21. هكذا رسمت هذه الأحكام المعايير التي يجب أن تقوم عليها مؤسسة الأسرة، لأن التأسيس بُنيّ على ميثاق وليس عقد حسب التوصيف الفقهي، لكون الثابت نصاً في هذا الموضوع هو الميثاق: [ اخذن منكم ميثاقا غليظا ] النساء 21. الأمر الذي دفع المشرع المغربي وفي مدونة الأسرة ان يعرّف الزواج بأنه: (ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل وامرأة على الدوام غايته الاحصان والعفاف وانشاء أسرة مستقرة....) المادة 4 منه. لذا فان أي فرد من أفراد الأسرة لا ينسجم مع الأحكام تلك، ويسيء للاستقرار أو يفسد المودة وينبذ الرحمة ويجافي السكينة، يجب أن تعيده النصوص القانونية إلى الوضع الذي كان عليه، وإلا عدّ متمرداً يلحقه الجزاء، وهذا ما ذهب اليه المشروع. مما تقدم، يتضح أن المشروع لايعارض أحكام الشريعة الاسلامية.
ـــــــــــــــ
* قاضي
**********
ص11
لولا هيغل ما كان الديالكتيك
د. حسن مدن


ولد هيغل ونشأ في عصر ثري. حين تفتح وعيه كانت الثورة الفرنسية قد انتصرت، لتترك هي، وأفكار التنوير التي مهدّت لها، أكبر الأثر في تفكيره، وكان الأدب المكتوب بالألمانية يشهد نهضة كبرى. كانت تلك حقبة الشعراء الكبار: جوته وشيللر، وهو نفسه، أي هيغل كان صديقا للشاعر هولدرلين.
لكن لا يمكن فهم هيغل، دون التعرف على وضع الفلسفة الألمانية يومها، التي كان لها الأثر الأكبر في تكوينه الفلسفي، خاصة بما أحدثه كانت من تطوّر بالغ، لا في فلسفة ألمانيا وحدها، وإنما في مجمل الفلسفة العالمية، عبر مؤلفه الشهير: “نقد العقل المحض”، الذي منح فيه العقل ما هو قمين به من تقدير ودور، فالمعرفة لا تصبح ممكنة إلا بفضل العقل الذي ينظم الأشياء ويصنّفها.
لم يعش هيغل طويلا، فقد توفي في الحادية والستين من عمره، بعد مرور عام واحد فقط على انتخابه في العام 1830 رئيسا لجامعة برلين. يومها كتب أحد زملائه: “يا له من فراغ مروِّع! لقد كان حجر الزاوية في جامعتنا”.
الفراغ المروّع الذي شعر به زميل هيغل، وربما بقية زملائه أيضاً، لم يحدث في جامعة برلين وحدها، وإنما في مجمل المشهد الفلسفي في ألمانيا وأوروبا، لكن منجزات الأدمغة الكبرى لا تقاس بأعمار أصحابها، وإنما بالقيمة الحقيقية لهذه المنجزات، التي تظل مضيئة، عابرة للزمن، رغم الفناء السريع لأجسادهم، وهذا يصح تماما على هيغل ومنجزه الذي لا يتقادم.
تشير سيرة كارل ماركس أنه عندما كان طالبا في الجامعة، شكى لأستاذه صعوبة أسلوب هيغل ووعورته وتعقيده، قبل أن يضع رجليه على العتبات الأولى لفلسفة الرجل، ليدرك الفرق بينه ومجايليه وسابقيه، وبخاصة شيلينغ وفيخته وكانت، حيث رأى أنهم “يبحثون عن أرض نائية في الأعالي، بينما يسعى هيغل لفهم ما يراه أمامه في الشارع”.
تنبهنا هذه الإشارة إلى صعوبة وتعقيد المنظومة الفلسفية لهيغل، التي جعلت رجلا بعقل متقدّ مثل ماركس لا يفتن بها في البداية، ويحتاج لوقت كي يمسك بأول المفاتيح لولوجها، حيث انكبّ، فيما بعد، سنوات على دراستها والتمعن فيها، قارئاً لا أعمال هيغل وحده، وإنما مفسري هذه الأعمال؛ لأن هيغل كان جاذبا لعدد كبير من المهتمين بالفلسفة من مختلف أنحاء العالم جاؤوا ليستمعوا له، ثم قاموا، بعد موته، بتحرير دفاتر محاضراته ونشرها، مصحوبة بملاحظاتهم على ما قاله في تلك المحاضرات، وعبر هذه الدفاتر وصلت إلينا أعمال هيغل، مثل: “محاضرات في فلسفة التاريخ”، و”محاضرات في علم الجمال”، و”محاضرات في فلسفة الدين”، وغيرها.
من دون منازع يعتبر هيغل أباً للديالكتيك، ولكن لهذا الديالكتيك جذور في الفلسفة السابقة له، بما في ذلك الفلسفة اليونانية القديمة، وخاصة عند أرسطو، ولكن هيغل طوّر الديالكتيك الأرسطي الذي كان مجرد فن للسجال واستخدام الحجج الاستدلالية لتغليب رأي على رأي آخر، ليجعل منه منهجا تحليليا، مبنيا على التفاعل بين الأفكار المتناقضة، ما ينجم عنه تصورات تتجاوز التناقض، وصولا إلى الفكرة المطلقة أو الكلية.
عنى الديالكتيك، عند هيغل “التنظيم المحكم لقوانين تطور العقل من خلال حركة الفكر”، بعد أن درس قوانين تطور الفكر التي تؤدي إلى الوعي، وحاول أن يجد العلاقة المتبادلة بين الفكر والواقع، ليصل إلى أن الفكرة بدون واقع هي فكرة صورية فارغة لا معنى لها، وتصبح الفكرة حية لها وجودها وامتدادها من خلال الواقع فقط.
كما أن الفكرة، بدورها، تحمل تناقضاتها الداخلية، التي تؤدي إلى نفيها، وظهور فكرة جديدة، فالنفي هو الحامل للحركة داخل الفكرة، وفي بحثه عن العلاقة الجدلية (أو الديالكتيكية) بين الفكر والتاريخ، رأى أن التاريخ هو مادة الفكر، وأن هذا التاريخ، في تطوره، محكوم بقوانين.
لم يقدّر لماركس أن يلتقي هيغل الذي كان قد مات قبل خمس سنوات من مجيئه إلى برلين للدراسة الجامعية، لكنه أصبح أكثر تأثيرا في نفسه من فلاسفة آخرين كانوا يومها أحياء، رأى ماركس، أنهم، رغم ذلك، ينتسبون إلى الماضي، فيما بدا هيغل ابن الحاضر.
وفعلت فلسفة هيغل الفعل نفسه في ذهن شاب آخر هو فريدرك انجلز الذي سيغدو صديقا ورفيقا لماركس وشريكا له في بلورة رؤاه الفكرية والفلسفية التالية، وإذا كان الرجلان تخطيا هيغل في أمور، فإنهما أخذا منه العدة الرؤيوية والمنهجية الأهم في منهجهما، ممثلة في الديالكتيك، بطريقة تسمح بالقول إن الماركسية خرجت، بصورة من الصور، من معطف الهيغلية، وهو أمر لم ينكره ماركس على كل حال، ما يدفع للاستنتاج بأن الماركسية، كمدرسة فكرية، ما كانت ممكنة، على الأقل بالصورة التي عرفت بها، بدون الهيغلية، بدون الديالكتيك تحديدا.
كان على ماركس، ورفيقه إنجلز، أن يميزا بين الفيلسوف الغيبي الذي كانه هيغل الشغوف بدراسة الماورائيات، والعالم المادي والأخلاقي الذي استخدم الطاقات الفكرية في اكتشاف كامل للحقيقة، ليجدا فيه ما يرى، أو يجب أن يُرى في الشارع، ليحدثا تلك النقلة في توظيف المنهج الهيغلي في ما أطلق عليه التفسير المادي للتاريخ، فلم تعد المادة (أو الطبيعة) مجرّد انعكاس ظاهري للعقل، وليست حقيقة موضوعية قائمة بذاتها، الأولوية لها، وليس للفكر كما ذهب إلى ذلك هيغل، الذي رأى أن التاريخ مسرح للثنائية القائمة على تقديم الفكر (الروح) على المادة، وليس العكس.
عن ذلك قال ماركس في (رأس المال): “إن أسلوبي الديالكتيكي هو النقيض المباشر لديالكتيك هيغل. فهيغل يحول عملية التفكير التي يطلق عليها اسم الفكرة إلى ذات مستقلة. إنها خالق العالم الحقيقي، ويجعل العالم الحقيقي مجرد شكل خارجي ظواهري للفكرة. أما أنا، فليس المثال عندي سوى العالم المادي الذي يعكسه الدماغ الإنساني ويترجمه إلى صور وأشكال فكرية”.
فيما اعتمد إنجلز في كتابه (ديالكتيك الطبيعة) على منجزات العلوم الأسياسية كالميكانيك، الفيزياء، الكيمياء، البيولوجيا، وقد رأى أن التناقض داخل الظواهر هو الذي يؤدي إلى حركتها، حيث أن الجسم الأصغر حجما في حركة دائمة حول الأكبر.
قلب ماركس، وإنجلز معه، ديالكتيك هيغل رأسا على عقب، وفي ذلك قيلت العبارة الشهيرة: إن ماركس أوقف الديالكتيك على رجليه، بعد أن كان، عند هيغل، مقلوبا على رأسه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“البلاد” البحرينية - 27 آب 2020
**********
باتريك كوبيرن: أداء ترامب في مؤتمر الحزب الجمهوري ذكرني بصدام حسين
متابعة “طريق الشعب”
نشرت صحيفة الاندبندنت مقالا كتبه باتريك كوبيرن يقول فيه إن أداء الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في مؤتمر الحزب الجمهوري يذكره بالرئيس العراقي صدام حسين.
ويرى كوبيرن أن الخطابات السياسية خلال الأيام القليلة الماضية في المؤتمر تمثّل نبرة سامة من القومية الأمريكية التي تلهب أعمال العنف وخرافات التفوق.
وأضاف أن تبجيل الزعيم، الذي أظهره المشاركون في المؤتمر، ذكّره بمؤتمرات حزب البعث في العراق التي كانت تمجد صدام حسين وتعتبره القائد المنقذ.
فجميع الخطابات كانت مدحا وتمجيدا. وتنافس الخُطّاب في ذلك، محولين الفشل الذريع إلى انتصارات عظيمة. وتجاهل الجميع تعامل ترامب الكارثي مع أزمة فيروس كورونا، الذي أودى بحياة 180 ألف أمريكي.
وكذلك فعل صدام حسين منذ 30 عاما، عندما تحدث أمام أنصاره عن “أم المعارك” في الكويت، واصفا إياها بأنها انتصار عراقي عظيم.
ويقول الكاتب إن ترامب يواجه مشاكل مماثلة لتلك التي واجهها صدام، وأنه يعالجها بالأسلوب الذي اتبعه الزعيم العراقي في حياته.
كيف تصور للناس هزيمة نكراء على أنها انتصار عظيم؟ الأسلوب واحد عند المستبدين، وهو أن يكذب الزعيم ويتهم القوى الخارجية والخصوم في الداخل ويحملهم مسؤولية كل الشرور. فعندما تحدث ترامب عن فيروس كورونا، قال: “عندما انتشر الفيروس الصيني في بلادنا حشدنا له أكبر الحشود الأمريكية منذ الحرب العالمية الثانية”.
ويضيف أن الحكام المستبدين عبر العصور كانوا دائما يحرصون على إظهار جوانب الطيبة والرأفة فيهم بالإفراج عن السجناء، وها هو ترامب يلتزم بهذا التقليد، إذ أصدر في برنامج تلفزيوني مباشر عفوا عن لص أدين بالسطو على مصرف.
وظهر ترامب على التلفزيون أيضا وهو يشرف على حفل منح الجنسية الأمريكية لعدد من المهاجرين الذين كان يصفهم بأنهم مجرمون وتجار مخدرات.
ومن بين السخافات التي جاءت في خطاب ترامب في مؤتمر الحزب الجمهوري، بحسب كوبيرن، هي ترديده لعبارة أنه “أعاد لأمريكا عظمتها”، وهو في الواقع من ساهم في تراجع نفوذها.
ـــــــــــــــــــــــ
بي بي سي - 29 آب 2020
**********
ص12
أيمن عودة يتحدث عن «رأس المال» لماركس
نشرت (الاتحاد) الحيفاوية (28 آب 2020) مقابلة أجراها حسن مصاروة مع أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المشتركة وعضو الكنيست، تناول فيها موضوعات أزمة الحكومة والقائمة المشتركة والتطبيع ورأس المال لماركس. نقتطف منها الحديث الخاص بقراءة (رأس المال):
الاتحاد: خلال الموجة الاولى لجائحة كورونا والتعليمات الصارمة للبقاء في البيت، نصحت، خلال رسالة مصورة على الفيسبوك، الجمهور العربي باستغلال الوقت للقراءة، وقمت باعطاء توصيات لقراءة كتب مختلفة في مكتبتك؟ هل وجدت وقتا للقراءة خلال الأشهر الأخيرة، وما هو آخر حصادك على مستوى القراءات الأدبية أو القراءات الفكرية النظرية؟
عودة: نعم، عدة كتب في مجال واحد وهو الماركسية، خاصة كتاب (رأس المال). ولهذا الأمر قصّة.
دائما تهيّبت من قراءة (رأس المال) لكارل ماركس. وأعتقد أن أحد الأسباب العميقة لذلك هي أنني قرأت لإميل حبيبي أنه لم يقرأ رأس المال! وأذكر أنه قال أيضا أنه لم يقرأ (الحرب والسلم) لتولستوي ولم يقرأ أكثر من ١٥ سطرا لجبرا ابراهيم جبرا، لأنه اعتبرها كتابات جافة، وهو لا يحب هذا الصنف من الكتابة! أذكر أنني قرأت هذا الكلام في مقابلة لحبيبي في فصلية (مشارف)، أعتقد أنها المقابلة الأخيرة له تحت عنوان “أنا مانعة الصواعق الفلسطيني”. أكتب هذا رغم أن حبيبي قال في لقاء لمجلة (الكرمل) بداية الثمانيات أن ماركس أثّر عليه أدبيا، وأعتقد أنه هنا صادق، خاصة في ما يتعلق بكتابات ماركس الباريسية حيث الحدّة والهزء واستحضار أدبيات عالمية وشعر مكثف.
لأنني شغوف بإميل حبيبي قلت لنفسي: إذا كان المفكر الألمعي والأديب الأريب إميل حبيبي لم يقرأ (رأس المال) فأنا لن أستطيع. الاعتراف الصادق والجميل لإميل حبيبي سبّب لدي عقدة. ساهم بهذه العقدة أنني قرأت مذكرات لمن قرأ (رأس المال). ففي كتاب (جذور من الشجرة دائمة الخضرة) يقول رفيقنا عيسى حبيب أنه قرأت الكتاب تدريجيا ضمن دورة مع مجموعة رفاق، ويقول جورج طوبي إنه كان يسترق السمع للدراسة في بيتهم بقيادة توفيق طوبي ولم يفهم إلا لماما، ومع ذلك فدائما كنت أشعر بالنقص لعدم قراءة هذا الكتاب المؤسّس، حتى أنه مع قراءاتي كنت أشعر كمن يبني بنيانا ولكن هناك فجوة ضخمة بالأساسات، كمن يقرأ الداروينية دون قراءة “أصل الأنواع” رغم تفنيد أجزاء واسعة منه، أو قراءة علم النفس لميلاني كلاين أو دونالد وينيكوت دون قراءة فرويد رغم أن العلم تجاوزه ونقضه بالكثير من الأطروحات، وهذا بخلاف ماركس الذي بقي جوهر طرحه صحيحا بامتياز، والبورجوازية تتذكر دماميله دائما كما تمنّى برسائله لرفيقه أنجلز.
حُلّت عقدتي قبل نحو سنة حين أعدت قراءة الرسائل بين شاعرينا الكبيرين محمود درويش وسميح القاسم. ففي رسالة كتبها محمود لسميح تحت عنوان “لا توبّخ حنيني” جاء فيها: وفي موسكو، حيث كان إميل توما يراجع أطروحته عن الوحدة العربية ويبحث عن أفق، وحيث كنت أدرس “رأس المال” صفحة صفحة بافتتان.
الآن أُعيد عليك حرفيا عن ظهر قلب هذه الفقرة وذلك من فرط مراجعتي لها، خاصة الجملة الأخيرة: كنت أدرس “رأس المال” صفحة صفحة بافتتان”.
جملة محمود درويش شجعتني بشكل حاسم بعد أن كبلني المعلّم الكبير إميل حبيبي ببوحه الذي لا يصدر إلا من كبير واثق مثله.
عندما أُقرّت الانتخابات الأخيرة سافرت سريعا إلى عمان كي التقي د. هشام غصيب وهو أكثر عربي ماركسي أقنعني أنني أستطيع الاعتماد عليه بدراسة (رأس المال). فاتفقنا أنه بعد الانتخابات أمكث أسبوعا كاملا في عمان لدراسة المجلّد الأول من (رأس المال) على أن ألتقيه يوميا للمناقشة. رحّب كثيرا، ولكن بعد الانتخابات جاءت الكورونا فلم أستطع السفر إلى عمّان غير أنني تلقيت نصائح هامة من د. غصيب عبر الهاتف، وقد أفادتني الكورونا كونها تشكل محطة هامة على مستوى أزمات الرأسمالية المتكررة فهي كانت دافعا للقراءة.
أتممت قراءة (رأس المال) بمجلداته الثلاثة، وقد قرأت معي بالتوازي كلّ المجلّد الأول رفيقتنا رهام أبو العسل رئيسة كتلة الجبهة في نعمات منطقة الناصرة، وكنا نتواصل هاتفيا حوله لمناقشة بعض المسائل.
عودة على كلام إميل حبيبي ومحمود درويش، والإثنان رمزا ثقافتنا الأولان، فهل هناك من لم يكن صادقا أو دقيقا بحديثه؟ واضح أن اعتراف حبيبي هو صدق الإنسان الكبير. ولكن بعد قراءتي لـ (رأس المال) أؤكد صدق درويش أيضا بالبعد الأدبي، فطيلة قراءتي كنت أضع ملاحظات على الهامش بأنها لفتات أدبية مثل اقتباس الالياذة والأوذيسة أو الكوميديا الالهية أو شكسبير أو فولتير أو التوراة والعهد القديم وحتى لعبة الورق “الويست!”، حتى نصوص ماركس الذاتية حول تغريب الآلة المحنطة التي تأكل الإنسان الحي أو شيئية وصنمية الآلة كلها تعبيرات شاعرية صارخة إلى جانب علميتها.
وقرأت مصطلحات مثل “ليس من أجل سواد عينيه” فقلت هل الأوروبيون ذوو العيون الملوّنة بالقرن التاسع عشر استعملوا هذا المصطلح أم هي ترجمة د. فالح عبد الجبار الذي يستحق التقدير الكبير على الترجمة الأفضل للكتاب. إلى جانب كل هذا يبقى أساس (رأس المال) هو الفهم المعمّق والجدلي للرأسمالية ونقدها، والنقد نهج ماركس، والعمل على الانتصار عليها، حيث لا يمكن تحقيق العدالة من خلالها وإنما إما بتجاوزها أو نقضها. أي تبقى مقولته في نص سابق “الأطروحات عن فيورباخ” هي الفارقة في منهجية رأس المال: “لم يفعل الفلاسفة شيئا سوى تفسير العالم بطرائق شتى، لكن الأهم هو تغييره”.
بعد قراءة المجلدات الثلاث قرأت “قراءة رأس المال” للوي ألتوسر، وقبل شهرين استلفت من رفيقنا د. جمال شريف سيرة رأس المال لفرنسيس وين وقرأته، وقررت عدم إعادته له لأنني وضعت ملاحظات داخل الصفحات، وبهذا يصبح للكتاب معنى، ولأن الرفيق جمال صديقي الذي أمون عليه.
والآن أنا بصدد الانتهاء من قراءة “رأس المال في القرن الواحد والعشرين” لتوماس بيكيتي.
الحقيقة أن الكورونا وعدم وجود مناسبات اجتماعية مثل الأعراس أو الاجتماعات السياسية والحزبية في ساعات المساء أتاحت لي قراءات، ولست متأكدا أن هذه الفرصة ممكن أن تعود أثناء العمل السياسي.
وهنا أهيب برفاقنا ورفيقاتنا خاصة الشباب أن إقرأوا كثيرا وناضلوا كثيرا لأنها حيوات ذات المعاني تضاف إلى الحياة التقليدية.
**********
أرباح أثرياء المنطقة خلال كورونا
كافية لدفع فاتورة إصلاح دمار بيروت
متابعة “طريق الشعب”
حقق 21 شخصا من الأكثر ثراء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا منذ بدء انتشار وباء كورونا أرباحا بقيمة نحو 10 مليارات دولار، أي ضعف المبلغ المطلوب لإصلاح الأضرار التي خلفها انفجار مرفأ بيروت، وفق منظمة أوكسفام.
وعزّز الوباء - وفق تقرير نشرته المنظمة الخميس- اللامساواة في المنطقة، حيث إن 45 مليون شخص قد ينحدرون إلى الفقر.
وأشارت المنظمة إلى تقرير شركة “بي دبليو سي” للتدقيق المالي، الذي قدّر بنحو 5 مليارات دولار حجم الخسائر الناتجة عن دمار مرفأ بيروت ما بين 30 و40 مبنى، في حين بات 3400 بناية غير قابلة للسكن، كما طالت الأضرار نحو 40 ألف مبنى آخر.
واعتبرت أوكسفام أن انفجار بيروت “كشف بشكل أكبر من أيّ وقت مضى عن مدى هشاشة الاقتصاد المحلي في البلاد”، مشيرة إلى أن هذه الكارثة “ستلعب دورا في زيادة اللامساواة في لبنان”، الذي تقدّر الأمم المتحدة أن أكثر من نصف سكانه يعيشون تحت خط الفقر.
وقالت المنظمة في تقريرها إنه منذ شهر آذار الماضي، جمع أغنى أغنياء المنطقة أكثر من ضعف قروض الطوارئ الإقليمية التي قدمها صندوق النقد الدولي للاستجابة للوباء، وتقريبا خمسة أضعاف نداء الأمم المتحدة الإنساني المتعلق بالفيروس للمنطقة.
وقال نبيل عبدو مستشار منظمة أوكسفام للسياسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن “الوباء كشف عن التفاوت العميق والفشل الهائل في الأنظمة الاقتصادية في المنطقة، مما ترك ملايين الناس من دون وظائف أو رعاية صحية أو أي نوع من الضمان الاجتماعي”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وكالات - 28 آب 2020
********
ص13
تظاهرة حاشدة في واشنطن ضد العنصرية
في ذكرى “حلم” لوثر كينغ
تجمع آلاف الأشخاص، الجمعة، في قلب العاصمة الأميركية واشنطن، للمطالبة بإنهاء العنف الذي تمارسه الشرطة ضد السود، بعد سلسلة من الأخطاء الفادحة التي أعادت فتح الجراح العرقية في أميركا.
وبعد 57 عاما بالتمام من خطاب “لدي حلم” الشهير الذي ألقاه زعيم حركة النضال من أجل الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ، دعي الأميركيون للتظاهر مجددا في العاصمة الفدرالية للمطالبة بالمساواة بين الجميع.
ومنذ الفجر، انتظر مئات الأشخاص بصبر لقياس درجة حرارتهم قبل دخول المنطقة المحددة للتجمع، وهو إجراء يهدف إلى تقليل مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد، وهم يرتدون قمصانا كتب عليها “حياة السود مهمة” أو “ما الذي سيتطلبه الأمر؟”.
وقالت امرأة سوداء تدعى غاردنر تبلغ من العمر 47 عاما جاءت من سينسيناتي، على بعد أكثر من 800 كيلومتر: “وصلت قبل السادسة صباحا. لم أنم كثيرا.. رسالتي هي: أريد التغيير”.
وقال دون كارلايل، وهو أسود في الخمسين من عمره جاء مبكرا مع مجموعة من الأصدقاء: “نحن ننتظر المساواة منذ 300 عام.. نحن بناة هذا البلد من الناحية العملية وما زلنا نعامل بلا إنصاف”، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.
وتذكّر التظاهرة التي تنظم تحت عنوان “ارفعوا ركبتكم عن أعناقنا” بمقتل جورج فلويد الأميركي من أصل إفريقي، مختنقا بعد أن ضغط شرطي أبيض على رقبته في 25 /مايو في مينيابوليس، وأثارت وفاته حركة احتجاج لم تشهدها الولايات المتحدة منذ عقود.مكبل اليدين في المستشفى
وسيلقي خلال التجمع أفراد من عائلة جورج فلويد كلمة، وكذلك العديد من أقارب أميركيين سود قتلتهم الشرطة.
كما سيتحدث أقارب جاكوب بليك، الذي أصيب بجروح بليغة الأحد في كينوشا شمالي البلاد، فيما لم يتم بعد إلقاء القبض على الشرطي الذي أطلق سبع رصاصات في ظهر الرجل، أو تُوجه اتهامات له.
وما أجج غضب عائلته، وفقا لوالده، هو أن الشاب البالغ من العمر 29 عاما قيدت يداه إلى سريره في المستشفى بعد أن أصيبت ساقاه بالشلل. وقال الأب الذي يدعى كذلك جاكوب بليك لصحيفة “شيكاغو صن تايمز”: “لا يمكنه الذهاب إلى أي مكان، فلماذا كبلوا يديه؟”.
وأعادت هذه المأساة، وهي الأحدث في سلسلة طويلة، إذكاء حركة الاحتجاج وأدت إلى قيام تظاهرات عنيفة على مدى ثلاث ليال في كينوشا، حيث قتل شخصان على ما يبدو على يد شاب يبلغ من العمر 17 عاما، أطلق النار من بندقية هجومية بعد أن انضم إلى ميليشيات يفترض أنها تدافع عن التجار المحليين.
كما أجج إطلاق النار على جاكوب بليك حركة احتجاجية غير مسبوقة في عالم الرياضة.
فبعد قرار لاعبي كرة السلة في فريق ميلووكي باكس بمقاطعة إحدى المباريات، اضطرت الرابطة الوطنية لكرة السلة تأجيل عدة مباريات يومي الأربعاء والخميس. لكنها أعربت عن أملها في أن تتمكن من استئناف المباريات الجمعة أو السبت.
أما لاعبة التنس اليابانية ناومي أوساكا، فقد رفضت المشاركة في دورة نصف النهائي في سينسيناتي التي أرجأ المنظمون كل مبارياتها المقررة الخميس ليوم واحد. كما تم تأجيل مباريات لكرة القدم والبيسبول.
السمعة على المحك
من جانبه، قال القس آل شاربتون، أحد منظمي مسيرة الجمعة، عبر قناة “إم إن إس بي سي”، إن تحرك الرياضيين “يمثل تغييرا ثقافيا حقيقيا”.
وأضاف: “كان الناس يسمعون نشطاء مثلي يقولون أشياء، لكن الآن هناك هؤلاء الرياضيون الذين يحبونهم هم وأطفالهم يقولون الشيء نفسه ويضعون مصدر دخلهم وسمعتهم على المحك، فهذا أمر حاسم”.
وقال شاربتون إن دونالد ترامب “لم يذكر حتى اسم جاكوب بليك” أو حتى المتظاهرين اللذين قتلا في كينوشا، في خطاب ألقاه ليلة الخميس في البيت الأبيض مع انطلاق حملته للانتخابات الرئاسية في 3 نوفمبر، مضيفا: “هذا يظهر أنه لا يزال أمامنا الكثير من العمل”.
ويصر الملياردير الجمهوري منذ أسابيع على الحديث عن العنف المرتكب على هامش التظاهرات ويعلن عن نفسه مدافعا عن “القانون والنظام” ضد منافسه الديموقراطي جو بايدن الذي يتهمه بأنه يريد تسليم الولايات المتحدة إلى الفوضى.
وقال مساء الخميس: “إذا كان الحزب الديموقراطي يريد الوقوف إلى جانب الفوضويين والمحرضين ومثيري الشغب واللصوص وحارقي العلم، فهذه مشكلتهم، لكني كرئيس أرفض ذلك”.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
سكاي نيوز - 28 آب 2020
********
فائزون ومحكمون للجائزة العالمية للرواية العربية يطالبون بوقف التمويل الإماراتي
أطلق عدد من الكتاب الفائزين بالجائزة العالمية للرواية العربية (آي باف) ورؤساء وأعضاء لجان تحكيم وأعضاء مجلس أمناء سابقين نداء لإيقاف التمويل الإماراتي للجائزة ردا على اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.
ومن بين الموقعين على النداء الفلسطينيون إبراهيم نصر الله الفائز بالجائزة عام 2018 وربعي المدهون الفائز بالجائزة عام 2016 ومريد البرغوثي رئيس لجنة التحكيم لعام 2015، وكذلك محمد بنيس من المغرب وإلياس خوري من لبنان وفواز حداد من سوريا وهدى النعيمي من قطر. وقال الموقعون الذي بلغ عددهم نحو عشرين كاتبا وناقدا معظمهم فلسطينيون في النداء الذي أطلقوه ليل الأربعاء ”ندعو مجلس الأمناء الحالي إلى تحمل مسؤوليته الثقافية التاريخية في حماية الجائزة عبر إنهاء التمويل الإماراتي، وذلك حفاظا على مصداقية الجائزة واستقلاليتها“.
وأضافوا ”إذا لم يتخذ في هذا الظرف الدقيق قرار شجاع يكرس استقلالية الجائزة، فعلى مجلس الأمناء أن يستعد من الآن لأسوأ السيناريوهات التي قد تعصف بالجائزة ووضعها الاعتباري، وتبدد رصيدها التاريخي وتنال من مكانتها في الوجدان الثقافي العربي“.
ولدت فكرة الجائزة التي انطلقت في أبوظبي عام 2007 خلال لقاء جمع ناشرين من الشرق والغرب. وتأسست على غرار البوكر البريطانية حيث تم التواصل مع مؤسسة بوكر التي رحبت بتقديم المشورة حول طريقة التنظيم وتشكيل مجلس الأمناء فيما جاء الدعم المالي من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.
وقال الصحفي والناقد اللبناني بيار أبي صعب أحد الموقعين على نداء وقف التمويل الإماراتي للجائزة وعضو لجنة تحكيم الدورة السابقة لرويترز يوم الخميس ”الموقعون على النداء جاءوا من اتجاهات ومواقع متباينة وربما مختلفة تماما، لكن هذا موقف أخلاقي وموقف مهني“.
وأضاف ”الجائزة اليوم أمام حرج، لأن ممولها هو دولة الإمارات، ورغم إنه كان ممولا داعما دون شروط أو فرض قيود لكن اليوم صار فيه حرج كبير وصارت الجائزة أمام تحد كبير لأنها أصبحت تمول من دولة عربية موقعة على بياض مع العدو وفجأة سامحت القاتل وأقامت معه تحالفا، وهذا بالنسبة لأكثرية المثقفين والمبدعين وأكثرية الشعب العربي، بعيدا عن الأنظمة، يعتبر خيانة، يعتبر استسلاما“. وتابع قائلا ”نقاشنا ليس سياسيا مع الإمارات، نقاشنا هنا عن الجائزة وإنقاذها وتحييدها، حماية هذا الصرح الأدبي الذي حفر لنفسه مكانة بكل العالم العربي، حتى لا يقع بالرمال المتحركة لهذا الموضوع الذي يقسم العرب“.
ولم ترد إدارة الجائزة على طلب من رويترز بالبريد الإلكتروني للتعليق.
وكان اتحاد كتاب وأدباء الإمارات أصدر بيانا يوم الأربعاء استنكر فيه ”لغة التشكيك في معاهدة السلام التي وقعتها دولة الإمارات مع إسرائيل“.
وقال الاتحاد في بيانه إن ”ما صدر من أصوات نشاز ومعارضة لمعاهدة السلام ما هي إلا أصوات لا تمثل الواقع“.
ــــــــــــــــــــــ
رويترز - 27 آب 2020
**********
ص14
نحن الاثنان.. معا

للشاعر الايطالي فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الايطالية: عبدالوهاب الدايني
قصيرة هي الحياة
فوق هذا البيت الكبير
الذي يسمى
الارض
هي بها حاجة للحب
للمسامحه
من دون أن نقلع
عن الابتسام ابدا
تأمل العالم
مع لفتة مضيئة
حيث جمال الشكل
يمر
لكن تلك التي
في الروح
تمكث دائما
حتى الوحدة
تملك قليلا من سحر
فقط إذا احسست
ان هناك البعض قريب
لان النجوم
لا تستجيب إليك الاحلام وحدها
ساكنة
لأنها تعيش
داخل القلب
احضني حبيبي
وستحس بسرعة
حرارة يدي
ضمها بشده
وستكتشف القوة
الكامنة
في الإقدام
بما ان العالم
والحياة
تصبحان
وستصبحان
ابدا
لنا نحن الاثنان... معا
**********
قصة قصيرة
حفلة عرس في جو رهيب
علي البدر


1
ينهض من فراشه كل يوم متوجهاً الى عمله.يغادر ساحة أم آلبروم بعد تناول وجبة متواضعة من الشوربة الحارة مع رغيف خبز بارد يدفعه دفعاً بسبابته اليسرى أحياناً، أو آلبيض المقلي بالدهن آلحر أحياناً أخرى. عشرات من الباعة مع عرباتهم الشبيهة بمطاعم شعبية متنقلة، انهمكوا بمداراة زبائنهم المعتادين.
مدّ خليل يده في جيبه وأخرج حلقة من آلمفاتيح آلمدهونة التي امتزج بها التراب ، فبدت سوداء مغبرّة. خلع قميصه وبنطلونه ولبس لباساً أزرق بقطعة واحدة، ثم آستبدل حذاءه آلأسود بآخر مطاطي واستلقى على ظهره بعد أن وضع قطعة من آلمقوى تحته. كل شيء ملططخ بآثار الدهون آلمحروقة. ألجدران الأربعة وآلكرسي آلحديد آلوحيد و.... هناك صورة لطفل رسمها ابنه الصغير.
- لماذا يبكي آلطفل في هذا آليوم يا محسن؟
- لا يملك حذاءً ولا عيدية.
- ولماذا؟
- معه سبعة كلهم يريدون.
- يذهبون الى آلسوق فيشترون مع أبيهم أحذيةً وملابس وكل ما يحتاجون اليه!
- يقول أبي ان آلفقير حزين لأنه لا يحصل على ما يريد.
- كم عدد أخوتك يا محسن؟
- سبعة يا... أستاذ. أربعة أولاد والباقي بنات. و كلما ينظر (أبو محسن) الى تلك الصورة يبتسم ويصمت قليلاً ثم يقول: اذا لم نغيرها نحن، يغيرها الأبناء.
اشارت ساعته الى الرابعة عصراً. رجل فوق رأسه قبعة سوداء، رفع يده وأمسك باصبعيه سيكارة تطاير أكثر من نصفها. وعندما نفث دخانها أحس خليل انها أجنبية ذات تبغ حار. وكان يعرف أن السيارة التي معه تابعة للشرطة السرية. تغير رقمها الان لكن الوجوه لم تتغير. كانوا ثمانية في خلية واحدة. استشهد منهم اثنان. طُعن أحدهما بسكين في خاصرته . نُقل الى المستشفى فمات فيها. دخلوا صالة العمليات وأمسكوا الطبيب. بقي وحده ينزف حتى انقطاع نفسه. أنذروا الاخر:
- اعترف والا..
- والا ماذا؟
- تموت.
- بل أحيا.
- لا. تموت ورغماً عنك ومن غرك لتقاوم السلطة.
- اقتلوا. ان متّ اليوم فأنا شهيد وطني، وغداً تموتون أنتم فماذا....؟
- لن نموت بل، بل سارسم الحدود هنا على هذا الجسد فتموت أيها الجبان.
- لو كنت جباناً لما كُبِلَت يداي. يصدر الشعب حكمه ليموت الجبناء، تموتون أنتم.
كانت يده اليسرى معلقة خلف ظهره، مربوطة بشباك اطار خشبي ذي قضبان أفقية حديدية يدك ملطخة بالدماء المتيبسة. اضطر الى الوقوف متوتر القامة على أطراف أصابعه ليخفف الضغط عن ذراعه وكتفه. وكان ارتكازه على ساقه اليمنى بالدرجة الأولى جعله يشعر أن عضلاتها قد تصلبت وأصبحت كالصخرة. تصبب العرق وارتخى الجسم وكاد يسقط لولا قوة شدت ذراعه التي ما عاد يحس بها. رفع الضابط يده وضربه بقوة على مؤخرة رقبته فشعر بدوار شديد. تمالك نفسه وراح يتأمله وهو يرفع قدراً من ماء مغلي محاولاً تهديده.
- سأريك كيف تعترف. سأريك. سال الدم من أصابع قدمه، فقد نزفت قبل يومين. انها بلا أظافر. نظر الى قدمي السجين وسكب الماء فظهرت فقاعات تطاير منها بخار أبيض حار، فأدرك أنه سيموت لا محالة. لابد أن يروي الأرض. لابد للبستان أن يزهر. غداً تورق الأشجار ولن تموت الأرض أبداً.

2
- ماذا بها؟
- لا تفرمل.
فرش قطعة المقوى. داهمته الشكوك. أيكون هذا اللقاء محاولة للارهاب والتخويف أم بداية لعملية تفتيش محتملة؟ استلقى تحتها وقرر تصليحها بأسرع ما يمكن. عليه الانتظار. يأتيه صديق. يسلمه دراجة هوائية. ينتظر بعدها نصف ساعة في الأقل ثم يرفع صندوقاً للبراغي يستقر وسط دولاب خشبي ببابين. يحمل كيسه الورقي ويذهب. مال بثقله على ذراعه. رفع جسده بقدمه الاخرى فزحف برفق. نهض من تحت السيارة. يد أمسكت بورقة نقدية من فئة العشرة دنانير. خمسة فقط كل حقي. أدار ظهره وغسل كفيه بقليل من البانزين الموضوع في طاسة معدنية معوَجّة. بدا شارع أبو الأسود أكثر هدوءاً. ها هو ذا جاره رحيم مصلح الراديترات، والملقب بابن الزائز، يقفل محله المنزوي، بينما راح الأطفال يدحرجون اطاراً مطاطياً وانهمكوا باللعب. ركب الدراجة. تحسس آلكيس آلورقي. تجوّل قبل اسبوعين في منطقة البصرة آلقديمة، في السيمر والسيف ومحلة القصب والقبلة وصبخة العرب، فبدت الأزقة وكأنها بحفلة عرس في جو رهيب. عليه اليوم أن يدور بمنطقة آلخندق، ابتداءاً من مدرسة آلمربد الابتدائية ثم مدرسة عتبة بن غزوان قرب سوق الخضار المجاورة لمركز الشرطة العتيق، ويمر بمعظم شوارع الخندق لينتقل بعدها الى منطقة آلداكير* أيضاً. اخترق علوة آلأسماك فتطاير آلاف آلذباب. سار قليلاً متجهاً نحو آليمين فبدت مدرسة آلمربد. ترجل واتجه صوب كومة من آلقش وبعض آلسلال آلفارغة آلتي وضع دراجته جانبها. فتح أزرار قميصه الأبيض الوسطية.أصابعه تسللت داخل آلكيس وسحب رزمة من آلمنشورات آلمطبوعة بآلرونيو. صف من آلدكاكين أمامه وبعض النسوة آللاتي آفترشن آلأرض ليبعن سمك آلكرمة آلمشهور، أو بعض طيور آلخضيري وآلبط أو آلدجاج وآلبيض، وهناك بعض آلحمالين، آستلقى أحدهم وسط عربته وراح في نوم عميق. قد يكون في حلم مجهول. غطى وجهه بمنديل وسخ وظهرت من أحد جوانبه شفته آلسفلى وقد آستقر عليها الذباب. يتطاير ثم يحط ثانية.
تطايرت آلمنشورات ورفرفت كما ترفرف آلحمامة. احمرت عيناه وراح ينظر لكل آلناس، وسقطت دمعتان. حركة غير طبيعية في آلسوق، علِم بعضهم أن المنشورات تدعو الى الثورة ومقاومة آلظلم. راح البعض يطلب قراءة بعض الأسطر لأحد المنشورات المتناثرة وسط آلدكاكين وفوق آلسلال وبين الأيدي آلتي تبيع أسماك آلكرمة المشهورة. منشور مطوي آستتقر على جسد حمال يغط في نوم عميق. حرّك يده وأزال منديله عن وجهه ثم نهض فوجد جماعته وقد أحاطوأ طفلاً ليقرأ لهم وهم ينصتون، وكانت آلكلمات التي تدعو للحرية ومقارعة آلظلم ترن في آعماقهم حيث دنا منهم وتناول دراجته وانطلق متوغلاً علوة آلأسماك محاولاً السير بصورة طبيعية.
خرج طفل من فتحة باب ضيقة، شذرة زرقاء مثقبة ملصوقة بمقدمة شعره بينما رفعت نهاية ثوبه من الخلف وربطت قرب كتفه بدبوس صغير . منديل مورد ربط بدبوس أيضاً وكأنه من ذهب. تقرّب منه ومدّ يده صوبه. من أجلك نحن هنا. من أجلك نوت. ما أجمل لون عينيك؟ انهما كتراب وطني..
انتظر قليلاً ثم دسً منشوراً لفت انتباه آلطفل” فراح يعدو خلفه في آلطرف آلآخر. شاب طويل مجعد آلشعر، لوّحت آلشمس وجنتيه فبدتا سمراوين مائلتين للسواد. تلاقت آلعيون وفهم أحدهما آلأخر بسرعة فائقة. نجمتان متجاورتان استقرتا على كتفيه. تذكر آلطفل وأحس أن تلك آلصورة آلمعلقة بالجدار آلمدهون تتلاشى لا محالة. ها هو ذا آلنهر أمامه. خيط رفيع تكدست وسطه صفائح آلقمامة. حملت بعص آلنسوة آلملابس آلوسخة داخل طسوت معدنية كبيرة وحاولن آلسير وسط آلطين على صخور مغروسة فيه.
ألشمس لملمت وشاحاً ذهبياً وخرج آلأطفال من آلنهر ووقف بعضهم بدشاديشهم آلمخططة جانبه وراحوا يتطلعون اليه وهو يمسك بدراجته. ابتسم، فحيوه بابتسامة حلوة. ضغط على نابض صغير عدة ذغطات فرنّ آلجرس بأصوات جميلة. ضحك آلاطفال، فضحك هو أيضاً ثم قال: وداعاً.. سنلتقي ثانية بالتأكيد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(*) الداكير: Dock yard تسمية بصراوية لموقع رسو وتصليح السفن في العشار.
**********
صمتي سفينتي
كريمة نور/ فاس – المغرب/ خاص


الطريق طويل والظلال مستلقية
وأنا أنتظر شعاع الشمس يقرص خد نافذتي الغافية
لم يبق شيء في هذه الصباحات غير هذا الصمت يزمجر وحده
أرقبه يغبش إلى كوته...
لا طرق... ولا صخب... هو الموت المحقق
أرنو إلى سمائي في لونها لا أبيض... لا أسود... ولارمادي
هذا الصمت يعتلي تدرجات أفيائي يمتطي حشرجات ما تبقى من حنين
قصي في تدحرجاته... عصيٌ في تهدجاته ... يلبسني كي لا أتعرى أمام طيفك
لعلك تَتَطارش لكي لا تسمع أنينك طيعا بين أناملي...
أعزفه على أوتار قيثارتي يَتَقَطرني نغما ...نغما
يُنزلني أدراجي درجا... درجا... فيما أبغيه وأترقبه
في ذوبان ثلج الشفاه على أعتاب موقد اللهفة
في تراب الأرض القاحلة تستجدي سحابة نافجة
في معتق المسك يبخر هودجنا المهجور
هو الهروب لا محالة...
صمتي سفينتي تقودني دون ربان .. صمتي ارتعاشي على خاصرة الصوت...في وئد دعواتي وإحياء تداعياتي ...هو ملوحة الجفاء تلوح من بعيد
لعلك متخم من مأدبتنا الأخيرة... تتبع حمية تخفض منسوب الحروف في أوردتك...
أو لعل سمنتك زادت من كثرة البوح ...
في إقبالك وإدبارك احتارت المعاني وتكسرت قاعدة المجازات وتعرت الانزياحات تستلقي على القرطاس مشوشة هائمة في غبش الخطوط...كريشة تقلبها رياح الشمال ..في حطها على مرتع الأرض وارتفاعها على قرن الجبال...
في اضمحلال الرؤية وانحلال العقدة ...في فسخ ما تبقى من العهدة
لا... يا صديقي لا تبتئس
فصمتك أجمعه في الشَّكْوَة أمخضه على مهل هو زبدة الدلال
صمتك شهد صاخب يتقطرني عسلا أشتهيه
صمتك يا صديقي لا يُرهبني
هو المنفى الاختياري لكل من أضحت أحلامهم معلقة بأهداب السماء
هو من علمني تصفيف آلامي في حقيبتي اليدوية وخلع مشاعري مع خلع آخر الأضراس ...
الصمت مزلاج المتأمل ورداء المتصوف... هو تغريد خارج السرب
اليوم أدركت يا صديقي...
أن الصمت جسر عبور جديد
إلى هناك .
*********
ص15
قراءة
في الأدب وما اليه
تأليف: أ. د. محمد حسين الأعرجي (١٩٤٩ - ٢٠١٠)
قراءة: د. باقر الكرباسي


بعد التغيير الذي حصل في العراق في نيسان ٢٠٠٣، عاد كثير من أبناء هذا الوطن إلى بلدهم بعد غربة لم يستطيعوا الاستمرار عليها، وكان الصديق القديم الجديد أ. د. محمد حسين الأعرجي من هؤلاء الذين رغبوا في خدمة وطنهم فجاء مسرعا كي يعمل مشروعا ثقافيا عراقيا غيبه النظام السابق، زار مدينته النجف الاشرف والتقيت به في اتحاد الأدباء والكتاب في النجف وكان حديثا طويلا وجميلا ومفيدا، تحدث عن الغربة والجواهري وتدريسه هناك وكتبه التي طبعها تاليفا وتحقيقا، وإذا بها تؤلف مجموعة رائعة من الكتب الأدبية والنقدية، وسألته عن كتاب عنوانه (في الأدب ومااليه) أجابني :انه كتاب اعتز به كثيرا لانني كتبت فيه اشياء كثيرة في النقد وأخرى في التعقيب على ماقاله كتاب كرام ودونت فيه أيضا ارائي الشخصية فيما عن لي من مسائل في الأدب مع انطباعاتي عن أساتذة اجلاء افدت من علومهم، وقررت ان افتتح كتابي هذا بمقابلة عن مدينتي التي احببتها (النجف مدينة السخرية والعلم والتناقض)، حفزني حديث د. الأعرجي لقراءة الكتاب، وبعد البحث عنه وجدته وقد طبعته دار المدى التي زودتنا منذ التغيير ولحد الان بمطبوعات رائعة ومفيدة، وقرات الكتاب متوقفا كثيرا عند المقالة الأولى وهي (النجف مدينة السخرية والعلم والتناقض) فوجدته يصف المدينة وصفا واقعيا معتمدا على ذكريات عاشها في هذه المدينة التاريخية العلمية،، كان وصفا جميلا امتاز به الأعرجي بأسلوبه الشائق، تذكرت ما قاله المرحوم د. علي جواد الطاهر يوم مناقشة الأعرجي للدكتوراه (هم أربعة أشرفت على رسائلهم العلمية وسيكون لهم شان في مستقبل الثقافة العراقية)، واذكر انه قال :(عبد اللطيف الراوي والاعرجي اما الاخران فقد نسيتهما)، المهم ان الأعرجي تلمذته كانت في مدينة النجف الاشرف الأدبية وعلى يد الطاهر وأساتذة اجلاء اخرين كتب عنهم في هذا الكتاب، أجمل مافي الكتاب واقعيته وصدق كاتبه في رواية الأحداث ولا يأتي ذلك الا عند من يحمل عقلا متنورا وفكرا تقدميا يعي مايكتب ومايقول، إذ يؤكد بأن مدينة النجف مدينتان ومجتمعان مبررا ذلك في أسباب موضوعية، وعن السخرية وحضور البديهة عند أهل النجف يتحدث الأعرجي كثيرا بوقائع شعرية بين شعرائها وادبائها وكذلك يتحدث عن السخرية عند عامة الناس، وعن التناقض في النجف الاشرف يتحدث الأعرجي عن إحداث تؤكد صفة التناقض عند أهل هذه المدينة، هذه المقالة الافتتاحية عن مدينة النجف وواقعيتها وصدق أحداثه والاسلوب السهل الممتنع والرائع جعلني ادور بالكتاب على أكثر من عشرة أصدقاء مجبرا اياهم ان يقراوا الكتاب. مقالات الكتاب الأخرى جاءت عن أساتذة اثروا في شخصية وعلم الأعرجي فكتب عن الأستاذ إبراهيم الوائلي ود. ابراهيم السامرائي ود. صلاح خالص وقال في بداية مقالته :(في حضرة رحيل استاذي السامرائي :كنت قد قلت ذات يوم :أنني كنت مخططا في دراستي الجامعية بجامعة بغداد، وأظن ان قولي مايزال في محله، فقد تلمذت في دراستي على علماء إعلام قلما يجود الزمان بامثالهم، فمن هؤلاء الاعلام د. الطاهر ود. المخزومي ود. صلاح خالص ود. ابراهيم السامرائي ود. باقر عبد الغني وسواهم) ص٥٥، نعم ان د. الأعرجي كان محظوظا فعلا، وكتب د. الأعرجي في كتابه هذا أيضا مقالات عن لوركا والبريكان ومايجمعهما، وعن الشيخ حمد الجاسر في وداعه وعن د. صلاح خالص متسائلا :(لماذا تناسينا صلاح خالص؟) وكتب أيضا عن (ابو العبد دودو) الجزائري القاص والأدب المترجم الذي كان راعيا للادباء والشعراء العراقيين في الجزائر، عن هذا العالم الجزائري كتب الأعرجي كتابة ممتعة تفي حق هذا الرجل ومافعله عند مكوثه في الجزائر مدة طويلة، وكتب د. الأعرجي عن الحصيري المتمرد الذي أخطأ طريق التمرد، وعن أهداف الاستشراق مالها وماعليها، وعن رباعيات الخيام والشعر العربي، وعن شعراء الموضوع الواحد في العصر العباسي وراي في قصيدة النثر، ومقالات أخرى ممتعة وجميلة في عناوينها ومحتواها. كتاب د. الأعرجي (في الأدب ومااليه) كتاب واجب القراءة على الجميع.. هذا العطاء الذي لم ينضب حتى وفاته. الاعرجي فارس ترجل في هذه الدنيا ذات الزمن الردئ، سيبقى خالدا بما كتبه وقاله، لروحه السلام والرحمة الأبدية.
***********
رأي
متاعب مهنة الكتابة اللذيذة
ان تعيش الثورة اكثر متعة وفائدة من الكتابة
محمد يونس


توصيفات مهنة الخسارة - بعد تلاشي نظام الحداثة الصارم في صيغة مهنة الكتابة الروائية، فتحت افاق ما بعد الحداثة باب غرفة المهنة الروائية، كما يسميها اكثر من روائي عالمي مهم، حيث أن عملية الكتابة لدى اي روائي صاحب خبرة، هي مهنة او صنعة كما اسميت في عنونة كتاب “صنعة الرواية” وهي صنعة فعلا بكل مقوماتها، حيث أن فوكنر كان يرتدي ملابسه كما لو أنه سيذهب الى الوظيفة، فيما أنه كان يجلس قبالة شباك امامه فضاء للتأمل, وكذلك نجد ماركيز يقوم بارتداء بدلة العمل ويقوم بمهمته الكتابية، وقبله كان لورنس يكتب احيانا ببدلة العمل المتسخة, ويرى أن كل منهما يعبر عن الاخر, فالعمل المرهق هو كما الكتابة التي ترهقك كثيرا, وربما الكتابة اشد وقعا في الجانب النفسي على وجه الخصوص, ومع إنها مهنة الخسارات النفسية كما وصفها لنا قول مأثور عن ادب مارك توين, حيث أن الابتسامات الصادقة كثيرا ما يكون خلفها ألم, بل تجدها مبللة بالدموع, وتلك قيمة مهنة الكتابة الروائية في جانب التعبير الادبي، حيث يعد هنري ميلر وقبله لورنس وفرجينيا وولف يعانون ازمات خارقة, ويروى ان هنري ميلر مرة مزق خمسين صفحة مكتوبة، وذلك لمجرد شعوره بأن الذات التي تطبع ليست هي أصابعه! حيث يرى أنه مهزوز وعنيف في الوقت ذاته، اما باولو كويولو ففي بداية شبابه ارسل الى مصح نفسي من قبل والديه، حيث وجدا لديه نزعة عدوانية وميولا مضادة للمجتمع، فيما كان نيكوس كازنتزاكي يميل بشدة الى الوحدة، ويرى انه في الوحدة يكون حرا وبعيدا عن روتين المجتمع المثير للضجر، وهذا يجعل الكتابة مهنة مرهقة، وليست جديرة بأي شخص، لكن هناك مثل ايرلندي يرى بأن الكتابة مرض ولن يشفي حكة ذلك المرض سوى القلم، من وجهة نظر اخرى يمكن اعطاء الكتابة بعدا فلسفيا، حيث يرى فلاديمير لينين “أن تعيش الثورة أمر أكثر متعة وإفادة من الكتابة عنها” وصولا الى آفاق الفكرة والسعي الى اثارة جدل ازاء الكتابة الروائية. أن تلك المهنة اشبه بخياطة بدلة، وليست ماكنة الخياطة صاحبة الدور الاوحد فلولا المقص لكانت نائمة، ونعني أن تلك المهنة بين الصناعة وبين الفن ولابد من توازن حيوي بينهما، والا خسرنا احدهما.
ان هم المهنة بالكتابة قد تغيرت بعد أن توسعت التدخلات من الخارج، فقد كنا لا نقبل بالتحول من جنس ادبي الى زمن اخر. ان التحولات الادبية في الكتابة خلقت اشكالا عصيبة، فقد فتحت الأبواب المقفلة، واصبحت الكتابة تمتلك حرية واسعة، وباتت منظومة التلقي قد تخلت عن دورها، ومع أن اوسكار وايلد يرى “إن شغفي بالقراءة يجعلني أزهد في الكتابة”. ان الكاتب امامه طاقة قراءة تضعه داخل الدائرة وتتيح لكل من يسعى تأليف كتاب من دون ادنى اهتمام بترتيب مضمونه الادبي. ان البعض يرى نفسه هي المثال الانساني، وهناك استرسال وتتابع بلا متعة، فيما نجد أن امبرتو ايكو بقي يكتب روايته الثانية ثمان سنين متواصلة، وقرأ لأجل مضمون الرواية الاف الكتب التي تختص بذلك المضمون، وأن بعض الكتب كانت تحتاج سفر الى بلدان اخرى فسافر ونسخها وعاد بها، ليؤكد لنا أن مصادر الرواية توازي المضمون، ولابد أن تكون لديك دراية عميقة بمضمونك، ولابد من تطوير وعي الكتابة اولا، قبل أن تبدأ، وأن استورياس بقي يكتب لمدة 12 عاماً في رواية لم تتجاوز المائة وخمسين صفحة، فيما لم يكن في الزمن ذاته قد كتب رواية “السيد الرئيس” وهي اوسع بكثير من “رامة الطفل الشحاذ”، وصراحة تفهم قيمة الزمن الطويل للمحو والاضافة، ولا تكون هناك عجالة لطباعة الكتاب، ومن الضروري ان يكون هناك اهتمام بتأمل ما كتبت، ذلك ان همنغواي بطاقته الجليلة قد اعاد ومحا واضاف كتابة رواية “وداعا للسلاح” (50) مرة!!
************
ص16
“الطمي والرماد”

جديد الناقد الأستاذ ياسين النصير، كتاب صدر مؤخراً عن اتحاد الادباء والكتاب في العراق بعنوان “الطّمي والرماد”/ دراسة في شعر نصير فليح.
النصير الذي اغنى المكتبة العربية بالعديد من دراساته، يتوقف في هذا الكتاب عند الشاعر العراقي المجدد نصير فليح، ويحلل قصائده الغنية بالمعاني والأفكار والصور .

************
“عار اعله الحكومة الما حمتنه”
ثوار واسط ينددون بقتلة المتظاهرين في موكب عزاء
الكوت - علاء البعاج


“عار اعله الحكومة الما حمتنه
لاحزاب الكواتم سلمتنه
تتفرج على الصار..
مدري تغض الابصار
واجبها الحماية وذبّحتنا..”.
بهذه الكلمات وعلى نحوها، هتفت حناجر العشرات من ثوار ومعتصمي محافظة واسط، الخميس الماضي، في موكب عزاء جاب الشوارع الرئيسة في مدينة الكوت.
الموكب الذي تألف من مجموعتين كبيرتين، انطلق من ساحة الاحتجاج الرئيسة في المدينة، باتجاه منطقة الشرقية، حيث المكان الذي تتجمع فيه المواكب الحسينية.
ورحبت المواكب بالثوار، وأعلنت تضامنها مع مطالبهم المشروعة. فيما حيّت إصرارهم على مواصلة الحراك الشعبي السلمي، للضغط على الحكومة من أجل تنفيذ مطالبهم.
بعدها توجه موكب الثوار نحو كورنيش الكوت، ليعود مجددا إلى ساحة الاحتجاج، رافعا صور شهداء انتفاضة تشرين، والأعلام العراقية، وبعض الشعارات المطلبية.
وجدد الثوار، عبر هتافات و”ردّات حسينية” دوت بها حناجرهم، المطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين والناشطين ومحاسبتهم. كما دعوا إلى الاقتداء بثورة الحسين ضد الظالمين والطغاة، وإلى المشاركة في التظاهر والمطالبة بالحقوق المشروعة، مشددين على مواصلة الحراك طيلة شهر محرم، داخل ساحة الاحتجاج وخارجها.
من جانبه، أكد المتظاهر مصطفى إبراهيم، لـ “طريق الشعب”، مواصلة أبناء واسط احتجاجاتهم، ومطالبتهم بمحاكمة قتلة المتظاهرين والناشطين، وإقرار قانون انتخابات عادل، وغير ذلك من المطالب المعروفة.
**********
في محتفى منتدى شباب الصويرة
الشاعر عباس القره غولي يوقع ديوانه“أمر وحيدا”

الصويرة - طريق الشعب
احتفى منتدى الشباب في قضاء الصويرة بالتعاون مع البيت الثقافي في القضاء، أخيرا، بالشاعر عباس خلف القره غولي، في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الثانية، الموسومة “أمرُّ وحيدا”.
جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة منتدى الشباب في مركز القضاء، والتي حضرها جمهور من المثقفين ومحبي الشعر، أدارها ممثل البيت الثقافي، أركان الجادري، مستهلا إياها بتقديم نبذة عن المحتفى به وتجربته الشعرية، فضلا عن مهنته كتربوي متخصص في النشاطين الرياضي والفني.
القره غولي، وفي معرض إجابته عن أسئلة طرحها عليه مدير الجلسة، ألقى الضوء على مجموعته الشعرية الجديدة، التي تضم نحو 67 قصيدة نثر تعبّر عن موضوعات وقضايا مختلفة، وجدانية ووطنية.
وبعد أن قرأ المحتفى به مختارات مما تضمنته مجموعته من نصوص، تطرق إلى أبرز أجناس الشعر وأساليبه الفنية، وإلى دور الشاعر والمثقف في التعبير عن القضايا المجتمعية والوطنية البارزة وطرح المعالجات لها، فضلا عن دوره في إشاعة الوعي بين الناس، وبث الحماس في نفوسهم، وتحفيزهم ودفعهم باتجاه إصلاح الواقع وتغييره.
وفي سياق الجلسة، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة القره غولي الشعرية، ومساهماته المختلفة في المحافل الثقافية والأدبية، على مستوى قضاء الصويرة وخارجه.
وفي الختام، وقع الشاعر المحتفى به نسخا من مجموعته الشعرية ووزعها على الحاضرين. فيما قدم له مدير مركز الشباب، محمد زعيل، شهادة تقدير.
********
توزيع افتتاحية “طريق الشعب” في الكاظمية والوشاش

بغداد – طريق الشعب
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، الخميس الماضي، فريقا جوالا جاب “شارع النواب” في المدينة. ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال “طريق الشعب” الافتتاحي الموسوم “الحزب الشيوعي العراقي وانتفاضة تشرين والحركة الاحتجاجية”. وفي السياق، شكلت منظمة الحزب في المنصور، فريقا مماثلا تجول في شوارع منطقة الوشاش وأسواقها، ووزع على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من المقال الافتتاحي. وتجاذب الفريقان مع المواطنين، الحديث حول دور الحزب في انتفاضة تشرين، وانحيازه التام إلى مطالبها المشروعة.
**********
ليس مجرد كلام
الدرس الحقيقي
للنبل والشهامة

عبد السادة البصري
حين وقف الحسين (ع) وقفته الخالدة قائلاً: والله لا أعطيكم بيدي إعطاء الذليل، ولا أقرُّ لكم إقرار العبيد! سجّل دروساً خالدة للبشرية عسى أن تستفيد منها، وعندما قال: خير الأصحاب أصحابي! كان يعني أن الالتزام الحقيقي بالمبدأ والقضية والثبات عليهما خير عمل يقوم به الإنسان في حياته!
هذه الملحمة الخالدة أعطت للبشرية دروساً عميقةً في الإباء، والعفّة، والنبل، والشهامة والكرم، والحميّة، والغيرة، وكل ما يمت للأخلاق النبيلة بصلة، أرادها الحسين أن تكون مثالاً يُحتذى به في كل زمان ومكان!
أخذ منها الثوّار الحقيقيون عِبَراً ودروساً ساروا على نهجها، فقدّموا ما قدّموه من تضحيات ومواقف نبيلة يذكرها التاريخ وتفتخر بها الشعوب والأمم!
فكل لحظة من يوم عاشوراء عام 61 هجرية في كربلاء درس بليغ في القِيَم الإنسانية، على العالم أن يعيه حقاً!
ولكن.. هل استلهمنا هذا الدرس بشكل حقيقي ؟! سؤال لابد أن يطرق أذهاننا جميعاً، ونقف عنده متأملين ما نقوم به وما نفعله في حياتنا، لنقارن هذا بذاك، بعدها نعرف الصواب من استلهامنا للدرس، أم فقط أخذنا القشور والحراشف؟!
قبل أيام وقف عدد من المنظمات المهنية والاجتماعية والإنسانية رافعة شعار (أوقفوا الاغتيالات..) وكان شعاراً إنسانيا رائعا استلهم من ملحمة كربلاء صيحة الحسين الخالدة: هيهات منّا الذلة! وكذلك قوله لجنود يزيد: أنا الذي أقاتلكم والنساء ليس عليهنّ جناح، فامنعوا عتاتكم وجهّالكم من التعرّض لحرمي!، وقف ممثلو هذه المنظمات، يحدوهم حملة الفكر الإنساني الكبير (الأدب بكل أنواعه) مطالبين بإيقاف الاغتيالات والمطاردات والاعتقالات بحق من يقول للفاسدين: لا، متمثّلاً (لا) الحسين في وجه الظلم والفساد!
لهذا علينا أن نقف معهم، نؤازرهم، ونشدّ عضدهم، كي نكون حسينيين حقيقيين بمبادئنا وأخلاقنا ونبلنا! لا أن نحمي الفاسدين وندافع عنهم، وهم من قام الحسين بثورته على أمثالهم! الحسين (ع) استشهد كي تحيا كلمته الخالدة، وتسمو مبادؤه السامية، وتكون نبراساً يهتدي به الناس في كل مكان!
علينا أن نرفع أيدينا ضد الظلم والفساد وشيوع القتل والخراب، مثلما رفعها أخوتنا في هذه المنظمات الإنسانية، ونستلهم الدرس الحسيني جيدا!