العدد 189 السنة 85 الجمعة 28 آب 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي
هل من صحوة
لمجلس النواب؟!

احداث وتطورات جمة مرت وتمر على بلادنا ومجلس النواب يغط في نوم عميق ، فلا نسمع الا تصريحات لنائب هنا وآخر هناك، او موقف - وهذا نادر - لهذه اللجنة البرلمانية او تلك. وعموما يلاحظ اختزال عمل المجلس في مواقف فردية.
هذا هو حال المجلس اليوم على رغم ان بلادنا تكاد تغرق بالمشاكل والأزمات، وان هناك استحقاقات تشريعية ملحة، خاصة منها استكمال تشكيل المحكمة الاتحادية وتشريع قانونها ، كذلك انجاز قانون انتخابات مجلس النواب، خصوصا بعد ان حددت الحكومة يوم ٦ حزيران ٢٠٢١ موعدا لاجراء الانتخابات المبكرة .
ان مجلس النواب بموقفه هذا وعدم استكماله المادة ١٥ من القانون، يعزز الانطباع بان الكثرة الغالبة من النواب غير راغبة في اجراء الانتخابات في موعدها المعلن، وانها كما يبدو تريد ان تماطل وتلف وتدور الى حين انتهاء الدورة البرلمانية في سنة ٢٠٢٢. وهذا يتقاطع مع إرادة الشعب والمنتفضين اولا، ومع التصريحات الصادرة عن رئاسة المجلس والكتل الممثلة فيه ثانيا.
اذا كان الإخفاق والتلكؤ واضحين في الدور التشريعي للمجلس، فان مهمته الرقابية ومتابعة أداء المؤسسات التنفيذية تكاد لا تذكر، في وقت تستفحل فيه ازمة كورونا وسوء الخدمات وارتفاع نسب البطالة والفقر وتفاقم كارثة الكهرباء في هذا الصيف القائظ .
ولعل الأخطر هو غياب المجلس عن تدهور الوضع الأمني وفلتان السلاح، وعن تمرد مسلحين ومليشيات على الدولة، وتزايد جرائم الاغتيال والخطف والتغييب القسري، التي تطال الناشطين والمحتجين السلميين.
ان مجريات الاحداث وتطوراتها تؤكد ما اشرنا اليه من عجز مجلس النواب عن تلبية مطالب المتظاهرين والمحتجين، ووقف جرائم القتل العمد ضدهم، وحفظ أرواح المواطنين ومساءلة الجهات المعنية. كذلك عجزه عن ترتيب أولوياته وقراراته وما يصدر عنه من قوانين بما ينسجم مع تطلعات وحاجات الناس، وعن ممارسة دوره الرقابي المطلوب في الحد من الفساد المتفاقم والحفاظ على المال العام، ولمتابعة أداء المؤسسات التنفيذية. وان الاحتجاج على ذلك والتضامن مع الانتفاضة ومطالبها العادلة، هما ما كان يكمن وراء استقالة ممثلَيْ حزبنا الشيوعي في المجلس.
ان هذا التقصير الواضح لمجلس النواب في اداء واجباته، والتطلع الى احداث اصطفاف وتغيير جدي في قوامه يستجيب لحاجات البلد وتطلعات جماهير الشعب، كانا من بين عوامل أساسية دفعت مطلب اجراء الانتخابات المبكرة الى الصدارة ، كرافعة للتغيير المنشود في موازين القوى، بما يفتح آفاق وإمكانات الانطلاق على طريق بناء حياة جديدة تليق بشعبنا وتضحياته الجسام ، ومواصلة السير نحو اقامة دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية .
ان على القوى الخيّرة التوّاقة الى عراق جديد لا مكان فيه للقتل والاغتيال وتكميم الافواه ولا للفقر المدقع والمرض والجوع، والرافضة لفوضى السلاح وتغوّل المليشيات والساعية الى استعادة هيبة الدولة وسلطة القانون وبناء الدولة المدنية الديمقراطية ومؤسساتها .. ان عليها ان توحد جهودها وتنسق افعالها وتصعد من ضغطها الجماهيري، لانتزاع حقوقها والخلاص من هيمنة وتسلط الأقلية الحاكمة المتنفذة، ولتحرير إرادة الشعب وبناء مستقبله واستعادة وطنه المستقل بقراره الوطني.
************
بعثة الأمم المتحدة في العراق:
استهداف النشطاء ليس عنفا عشوائيا.. بل اسكات متعمد للأصوات السلمية
بغداد – طريق الشعب
قدم مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، يوم أمس، تقريره عن ’الانتهاكات’ في العراق، فيما اكد ان قتل الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان ليس عنفاً عشوائياً، إنما هو إسكاتٌ متعمدٌ للأصوات السلمية.
وذكر المكتب في بيان، تلقت “طريق الشعب” نسخة منه، انه “على الرغم من الخطوات الواعدة التي اتخذتها الحكومة العراقية الحالية بشأن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان المرتكبة في سياق المظاهرات الأخيرة، لا تزال المساءلة بعيدة المنال بحسب تقرير للأمم المتحدة صدر يوم أمس.
ويُفصّل التقرير الإجراءات المتخذة والتي امتُنع عن اتخاذها في التعامل مع الاحتجاجات الضخمة التي خرجت بين تشرين الأول 2019 ونيسان2020، ويسلّط الضوء على انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، ويدعو إلى اتخاذ إجراءات فوريةٍ لتحقيق العدالة، ويوصي بإجراءاتِ حمايةٍ للمتظاهرين ويحثّ على إنصاف الضحايا.
وقالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق السيدة جينين هينيس-بلاسخارت: “إن من دواعي القلقِ الشديدِ استمرارُ استهدافِ وقتل الناشطين والمدافعين عن حقوق الإنسان. هذا ليس عنفاً عشوائياً، إنما هو إسكاتٌ متعمدٌ للأصوات السلمية، مقترناً بالإفلات التام من العقاب الذي يتمتع به الجُناة. من دون مساءلةٍ، ستبقى الجرائم المرتكبة مجرد إحصائيات وأرقام على الورق. وهذا التقرير يسلّط الضوء على المعاناة، ويقدّم توصياتٍ ملموسةً للمساعدة في إعادة بناء ثقة الجمهور.”
واستند مكتب حقوق الإنسان في بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) في تقريره إلى أكثر من 900 مقابلةٍ مع ضحايا وأقاربهم وشهودٍ وصحفيين وناشطين مدنيين وسياسيين. ويوثّق مقتل 487 شخصاً على الأقل وإصابة 7715 آخرين خلال الاحتجاجات، غالبيتهم من الشبّان.
ويسلّط التقريرُ الضوءَ على نمطٍ من القوة غير الضرورية والمفرطة، بما في ذلك الذخيرة الحية، عند التعامل مع المتظاهرين.
وكانت من التطورات المقلقة الأُخرى الهجماتُ التي يشنّها ما يُسمى بجهاتٍ مسلّحةٍ مجهولةِ الهوية، وكذلك عمليات الاختطاف.
واعتُقل ما يقرُب من 3000 متظاهرٍ، مما أضاف مخاوفَ بشأن اعتقالاتٍ تعسفيّةٍ وسوء معاملة.
كما تم تقييد الحق في حرية التعبير بشدة، من خلال الحجب المتكرر لخدمة الإنترنت، ومداهمة مكاتب القنوات الإخبارية، والاعتداء على صحفيين، ومضايقتهم واحتجازهم تعسفياً ومصادرة أو حذف موادّهم.
وقالت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان السيدة ميشيل باشليه: “تعرض أُناسٌ للقتل والإصابة والتعذيب وسوء المعاملة والخطف والاختفاء والاعتقال التعسّفيّ لممارستهم حقهم في التجمع السلمي وحرية التعبير. وهذا غير مقبول. لكلّ فردٍ الحقُّ في التظاهر السلمي والتعبير علناً عن إحباطه من عدم قدرته على إعالة نفسه وأُسرته.”
ومنذ توليها المسؤولية في أيارالماضي، اتخذت الحكومةُ الحاليةُ خطواتٍ مرحّبٍ بها لإنشاء هيئة تحقيقٍ مستقلةٍ وتقديم بعض الإنصاف للضحايا وأُسرهم، لكن ما زال هناك الكثير الذي يتعين القيام به.
*************
راصد الطريق
لماذا ..
يا وزارة النفط ؟!


رغم الانخفاض الكبير في أسعار النفط عالميا وتضاؤل الطلب على الوقود جراء تفشي وباء كورونا وركود الاقتصاد، فان أسعار المحروقات والبنزين في عراقنا ظلت على حالها.
وحسب مركز “Global Petrol” لقياس اسعار المشتقات النفطية وتجهيز الطاقة عالميا، يباع لتر البنزين عندنا مقابل 0.634 دولار، في حين يباع في الكويت لقاء 0.343 ، وفي الجزائر 0.338 ، وفي ايران 0.096 فقط .
لماذا ياترى هذا الفرق الكبير في اسعار البيع، ولماذا ارتفاعها في بلدنا الذي يكاد يغرق بالنفط ؟
اذا كان البعض يبرره بشحة موارد البلد اليوم، نقول له انها كانت كذلك قبل الآن، واستمرت على حالها، وما من توجه رسمي حتى الان لمراجعتها.
ونسأل ايضا: هل حقا تذهب موارد هذه المحروقات الى خزينة الدولة؟ أم تتسرب الى الشقوق الصغيرة والكبيرة، بفعل آفة الفساد المستشري ؟ والمواطن المرهق المثقل بتداعيات الازمات، غير المسؤول عنها قطعا، يدفع الثمن!
فهل يتغير هذا الواقع، وينصف المواطن وتخفف عنه الأعباء؟ ومتى؟
*************
ص2
كل خميس
كلمة للطغمة
وأخرى للانتفاضة

جاسم الحلفي

أقدم الشباب المحتجون صبيحة ٢٢ آب ٢٠٢٠، على تجريف مقرات الأحزاب في مدينة الناصرية، بعد أن أحرقوها في وقت سابق.
في هذه المدنية تتصاعد مستويات الفقر والباطلة وسوء المعيشة، كما في بقية محافظات العراق، في وقت ازداد فيه ثراء مسؤوليها الفاحش بفضل الفساد واستغلال مواقع السلطة والتقصير في تقديم الخدمات، وهنا مكمن الغضب الذي انفجر بعد يومين من تصريحات نوري المالكي الذي عدّ المحافظة خارج سيطرة الدولة، وكرد فعل على تفجيرعبوة في دراجة بخارية بساحة الحبوبي مساء يوم الجمعة ٢١آب ٢٠٢٠، أدى الى جرح عدد من المتظاهرين، واتهمت مليشيات الأحزاب بالوقوف خلف التفجير.
وبدلا من ان تفسر طغمة الحكم هذا الحدث وتداعياته تفسيرا علميا يبحث في الأسباب التي دفعت الشباب الى التصعيد بهذا الأسلوب، كررت ما تعودنا عليها من خطابات ممجوجة، وكيل للكلام المداهن عن هيبة الدولة. نعم، لم يعبأ المتنفذون بكلام العقلاء الذين حذروا من ضعف الدولة حين ينخرها الفساد، فما من دولة تُهاب عندما يفسد نظامها ويتحكم فيها الفاسدون. ثم أن هيبة الدولة من هيبة مواطنيها، وقوتها تكمن في قدرتها على حمايتهم، فيما يرتبط استقرار النظام بمدى تمتع مواطنيه بالحريات وتنعمهم بالحقوق واستظلالهم بالعدالة.
إن نزع فتيل التوتر يبدأ بالكف عن الإعتداء على ساحات الإحتجاج، عن حرق الخيم، والقيام بالتفجيرات، ومحاولات الإختراق، وملاحقة الناشطين وإغتيالهم، والإستهانة بأمن ومشاعر المحتجين وإستفزازهم. انها إعتداءات تمس الكرامة، والنيل من كرامة الناس يحولهم إلى قنابل موقوتة مرشحة للانفجار في أي وقت. وان شواهد تاريخنا القديم والمعاصر مليئة بالعبر والدروس. وجميعنا يعلم ان ثمة تململاً في مجتمعنا الذي فاض به الكيل، وقد يعبر عن نفسه بأشكال لم تكن مألوفة من قبل.
اما الكلمة التي نحرص على ايصالها لشبان الانتفاضة، فهي التذكير بواحد من أكثر شعارات الانتفاضة دلالة، وأعني شعار: الوعي قائد. فالوعي بالهدف الصحيح يقودنا الى إختيار الطريق الصحيح، وعليه فالرغبة في إزاحة أحزاب الفساد لا تتمثل في هدم مقراتها، بل في تفنيد سياساتها وفضح فاسديها. وان التنظيم والوعي بضرورة التنظيم هما الكفيلان بتعرية الجهات المتسببة في تردي الأوضاع.
كما ان تعميم الرفض للحزبية والاحزاب امر خاطئ، يؤدي الى العدمية واللا جدوى. فرفض الأحزاب يعني ضمنا رفض الديمقراطية والتعددية وحرية الرأي والتنظيم، وهذه امور كفلها الدستور وتشكل أساس البناء الديمقراطي. ثم ان رفض العمل الحزبي يناقض وعي جماهير الحركة الاحتجاجية، التي اكدت في فترة سابقة ضرورة تشريع قانون الأحزاب ونجحت في فرض تشريعه على مجلس النواب، رغم العراقيل التي تواجه تنفيذه حتى الان. ولسنا بحاجة الى القول ان حركة الاحتجاج هي حركة تغيير نحو ديمقراطية حقيقية، هي ثورة على انحراف العملية السياسة، ومحاولة جادة لإعادة بنائها على وفق مبدأ المواطنة، بعد ان فشلت المحاصصة الطائفية كوحدة بناء.
**********
نداء عاجل من 81 منظمة في العراق:
أوقفوا القمع والاغتيالات فورا وحاسبوا المجرمين
بغداد – طريق الشعب
اصدرت 81 منظمة في العراق نداءً عاجلا إلى السلطات العراقية تطالب فيه بايقاف القمع والاغتيالات التي تطال المتظاهرين والناشطين.
في ما يلي نص النداء واسماء والمنظمات الموقعة عليه:

واصلت جهات خارجة عن القانون عمليات تصفية ممنهجة للعديد من الناشطات والنشطاء من المنتفضين والمدافعين عن حقوق الانسان منذ انطلاق انتفاضة تشرين في 2019، دون رادع او محاسبة قانونية، مما أدى الى اتساع ظاهرة القتل العمد والخطف والاختفاء القسري والترهيب. وشهدت الأسابيع الأخيرة تصاعداً خطيراً لعمليات الاغتيال والتهديد بالتصفية استشهد فيها الباحث البارز هشام الهاشمي والناشط المدني تحسين الشحماني والمدافعة عن حقوق الأنسان رهام يعقوب، إضافة إلى حدوث عشر محاولات اغتيال أخرى في بابل وبغداد والبصرة وذي قار خلال شهر آب الجاري.
وما يثير الاستغراب، أن أغلب هذه الحوادث قد وقعت بالقرب من مؤسسات أو سيطرات أمنية، وبعضها توثقه أجهزة التصوير بشكل واضح، الأمر الذي يؤشر على تقصير هذه الأجهزة والحكومة في أداء واجباتها في حماية أرواح المواطنين وفي السيطرة على السلاح المنفلت، وكذلك التسويف في الكشف عن نتائج التحقيقات، مما يسهم في إفلات الجناة من المساءلة والعقاب، واستمرار حالة الانفلات الأمني في البلد.
كما يثير قلقنا العميق غياب إدانة هذه الجرائم من قبل مجلس النواب والسلطة القضائية، والصمت المطبق من قبل جهاز الادعاء العام إزاء مسلسل الجرائم واختطاف سيادة القانون وعدم تطبيق قواعد العدالة التي نص عليها الدستور والتستر على المجرمين. في حين لم تلق الإدانات الدولية من الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان والبعثات الدبلوماسية في العراق أي صدى او رد فعل من الجهات الحكومية، مما جعلنا نعتقد ان الوضع الحالي اصبح يتطلب موقفاً اكثر حزماً من قبل المنظمات الدولية وعدم الاكتفاء ببيانات ادانة واستنكار، وتبرز الحاجة الى افعال ملموسة.
ونحن نطلق هذا النداء العاجل ترد الينا الكثير من المناشدات عن اصدار قوائم بأسماء عدد من النشطاء معرضين للتصفية الجسدية في قادم الايام. كما يتعرض نشطاء المجتمع المدني وقادة الحركة الشبابية في انتفاضة تشرين الى حملة تخوين وتشويه وتسقيط وتحريض على القتل من قبل بعض المسؤولين وجيوش الكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي واتهامهم بالارتباط بجهات خارجية. وتصل هذه الدعوات الى التصفية الجسدية، ما يضع السلطات العراقية – الحكومة ومجلس النواب والسلطة القضائية - امام مسؤولية عاجلة لوقف هدر الدم العراقي، وصون حق المواطن في الحياة والأمن، وحماية حقه في التعبير عن الرأي والتظاهر والتجمع السلمي المكفول له في الدستور، والاستجابة لمطالب الشباب المعتصمين العادلة.
لذا نعلن، نحن الموقعين في أدناه، باسم المبادرة الوطنية لدعم انتفاضة تشرين من نقابات واتحادات مهنية وعمالية ومنظمات غير حكومية ونشطاء ومدافعين عن حقوق الانسان، مطالبة الحكومة العراقية بـ :
• اتخاذ اجراءات حازمة فورية لوقف مسلسل القتل والاغتيالات والتهديدات والاعتداءات ضد المحتجين السلميين والناشطين في حقوق الإنسان.
• وضع سقف زمني محدد للكشف بشفافية عن القتلة ومن يقف وراءهم ومحاسبتهم امام العدالة.
• اتخاذ تدابير أمنية مشددة لحماية ساحات التظاهر والاعتصام.
• تحديد اجراءات قانونية لمواجهة حملات التخوين والتشويه لدور منظمات المجتمع المدني العاملة في المجال الحقوقي والإنساني والتنموي.
• العمل الجاد لحصر السلاح بيد المؤسسات الأمنية.
• تطهير الأجهزة الأمنية من العناصر الفاسدة أو الفاشلة أو المتهاونة في أداء وظائفها.
• الاستجابة السريعة لمطالب شباب انتفاضة تشرين في الإعداد لانتخابات مبكرة عادلة ونزيهة ومنع القتلة والفاسدين من خوضها.
ونناشد الخيرين من بنات وابناء شعبنا لإسناد هذه الحملة التضامنية الوطنية ودعم جميع الانشطة التي ننوي القيام بها، كتعبير عن الوفاء لشهداء انتفاضة تشرين الباسلة ومطالبها العادلة في تحقيق التغيير المنشود، من أجل عراق حر وأمن يرفل بالسلام والعدل والخير.
بغداد - 26 /8 /2020
الموقعون:
1. الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
2. نقابة المحامين العراقيين
3. جمعية الأمل العراقية
4. المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان
5. المجلس العراقي للسلم والتضامن
6. رابطة المرأة العراقية
7. منتدى السلام/ هيت
8. منظمة بناة الوطن / صلاح الدين
9. منظمة المرأة الديمقراطية/ واسط
10. مركز الراصد لحقوق الانسان/ النجف
11. مركز ميترو للحريات الصحفية/ اربيل
12. مركز بنا لإزالة العنف ضد المرأة/ كركوك
13. منظمة راسان للدفاع عن حقوق الإنسان/ سليمانية
14. شبكة النساء العراقيات
15. منتدى “تكلم حتى أراك”
16. اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق
17. منظمة السلم والتنمية الاجتماعية
18. منظمة الدراسات والمعلومة الجندرية/ اربيل
19. منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
20. جمعية المواطنة لحقوق الإنسان
21. منتدى السلام/ الفلوجة
22. منتدى ذي قار الاجتماعي
23. منظمة شاقوفيان للتنمية والثقافة/ هيت
24. منظمة تكريت للعمل التطوعي
25. منتدى النجف الاجتماعي
26. مركز المعلومة للبحث والتطوير
27. تجمع النساء المدنيات للحركة الاحتجاجية
28. منظمة أحباب التقى لرعاية المرأة والطفل
29. الجمعية العراقية لدعم الثقافة
30. المركز الجمهوري للدراسات الاستراتيجية
31. منظمة نساء من أجل السلام
32. فريق الضلوعية التطوعي
33. فريق تضامن الشرقاط
34. منتدى السلام/ الرمادي
35. منظمة دابين للتنمية الديمقراطية وحقوق الانسان/ السليمانية
36. منظمة اربائيلو للحوار من اجل السلام/ اربيل
37. مركز النماء لحقوق الإنسان
38. برج بابل للتطوير الإعلامي
39. منظمة بنت الرافدين/ بابل
40. جمعية اشور بانيبال الثقافية
41. المرصد العراقي للوقاية من التطرف
42. مركز امارجي للتطوير الإعلامي
43. منظمة بصمة إنسانية/ صلاح الدين
44. مؤسسة يمان للشؤون الإنسانية/ كركوك
45. رابطة مدربي حقوق الانسان/ اربيل وبغداد
46. منظمة أفق للتنمية البشرية
47. النقابة الوطنية للصحفيين في العراق
48. منظمة صوت المرأة المستقلة
49. منظمة النجدة الشعبية
50. مركز القلم العراقي
51. منظمة العطية للإغاثة والتنمية/ صلاح الدين
52. فريق الحويجة البحرية التطوعي
53. مؤسسة لنحيا بسلام للتعايش السلمي/ الانبار
54. منظمة فيان للدفاع عن حقوق المرأة/ كركوك
55. منظمة بلنص للتنمية/ اربيل
56. المنظمة الازيدية للتوثيق/ اربيل
57. مؤسسة الرعد الاعلامية/ كركوك
58. منظمة برديصان للثقافة السريانية/اربيل
59. اتحاد الشبيبة الديمقراطي في العراق
60. جمعية لها النسوية
61. الشبكة العراقية للإعلام المجتمعي
62. فريق إشراقة أمل الإنساني/ صلاح الدين
63. شبكة التنمية المستدامة 2030 “تم”
64. منظمة تواصل لتمكين الشباب
65. منظمة لأجلها لمناصرة قضايا المرأة
66. فريق النهرين التطوعي/ صلاح الدين
67. الاتحاد الدولي لإعلام الأقليات وحقوق الإنسان
68. مؤسسة البحتري للتنمية والثقافة/ صلاح الدين
69. مؤسسة مستقبل للتنمية/ كركوك
70. منظمة الأطباء المجانية للمساعدات الإنسانية والصحية العامة/ كركوك
71. مركز المسلة لتنمية الموارد البشرية/ اربيل
72. الحراك الشبابي المستقل
73. منظمة مركز تكريت للعمل التطوعي
74. مؤسسة اشور العراقية/ صلاح الدين
75. خلية ناشطي صلاح الدين
76. صحيفة العالم الجديد
77. جمعية حماة نهر دجلة
78. منظمة بناة الوطن/ صلاح الدين
79. منظمة صوت المرأة المستقلة
80. منظمة الرواد للشباب والتنمية / كركوك
81. اتحاد طلبة بغداد
*************
ص3
“قتل مستمر للمتظاهرين وفساد هائل وتحديات جسيمة”
بلاسخارت تقدم إحاطة لمجلس الأمن الدولي
بشأن الأوضاع في العراق
بغداد - طريق الشعب
عبرت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جانين هينيس بلاسخارت، أمس الأول، أمام مجلس الأمن الدولي عن قلقها الشديد بعد ارتفاع آخر في عمليات القتل والاستهداف التي يتعرض لها النشطاء والمدافعون عن حقوق الإنسان في العراق، فيما أشارت الى الاستمرار بعمليات الفساد والتردي الاقتصادي والتحديات الجسيمة التي تتطلب الكثير من العمل للحصول على ثقة المواطنين من قبل الجهات المعنية.

قتل مستمر وفساد هائل
وقالت بلاسخارات في كلمة لمجلس الأمن عن احاطة بعثة يونامي في العراق، واطلعت عليها “طريق الشعب”، أنه “من دواعي القلق الشديد ارتفاع آخر في عمليات القتل والاستهداف التي يتعرض لها النشطاء والمدافعون عن حقوق الإنسان العراق حقوق الانسان”.
وأضافت، أن “العراقيين يريدون أن تُسمع أصواتهم. وفي الأشهر الأخيرة استمرت الاضطرابات الاجتماعية في جميع أنحاء العراق -وإن كانت صامتة إلى حد ما بسبب الوباء المستمر”، مؤكدة أن “الفساد لا يزال مستشريا في العراق وتكلفته الاقتصادية لا توصف، حيث يستمر في سرقة الموارد التي تمس الحاجة إليها من العراقيين يوميا، مما يقوض ثقة المستثمرين. وأن المشاكل الاقتصادية ليست بعيدة عن الاهتمامات الإنسانية، ومن المتوقع أن يشهد العراق انخفاضًا بنسبة 9.7 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي. وانخفضت عائدات النفط، التي تضررت بشدة من الانهيار الحاد في أسعار النفط، إلى النصف تقريبا”.
تحديات الانتخابات
وأشارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، إلى أن “استعادة ثقة الجمهور عمل شاق، ويمكن ان ستثبت الانتخابات الحرة والعادلة أنها حاسمة، ويمكن أن تفتح فصلاً جديدًا ومهمًا للعراق”، مبينة أن “الانتخابات يجب أن تكون ذات مصداقية، وهذه مسؤولية ليس فقط على عاتق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والحكومة، ولكن أيضا مسؤولية جميع الفاعلين السياسيين العراقيين وأصحاب المصلحة في الانتخابات”.
وأكملت، أن “المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ولمواجهة التحديات الانتخابية وبناء ثقة الجمهور في حيادها وقدراتها، تحتاج إلى اعتماد تدابير عملية سجل ناخبين شامل وجامع، ونظام نتائج انتخابات شفافة ومجربة وموثوق، وإطار عمل حكيم للتعامل مع الشكاوى والطعون”.
وبشأن جائحة كورونا التي تضرب البلاد، قالت بلاسخارت: “نجدد دعمنا لشعب العراق وحكومته في جهودهما الرامية إلى التصدي لجائحة كورونا”.

القصف التركي
وعن الضربات الجوية والقصف التركي لمناطق شمال البلاد، اشارت بلاسخارات إلى أن “التصعيد في مناطق الحدود العراقية التركية هو أيضا مصدر قلق كبير. ونواصل حث البلدين على حل خلافاتهما من خلال الحوار والتعاون مع الاحترام الكامل للسيادة الوطنية”.
**********
وثقت في تقرير لها جرائم وتهديدات وانتهاكات جديدة
“هيومن رايتس ووتش” تحمّل السلطات مسؤولية الاغتيالات المستمرة ضد المتظاهرين
بغداد - طريق الشعب
أكدت منظمة “هيومن رايتس ووتش’’، أمس الأول، أن السلطات العراقية لم تقم بأي شيء يذكر لوقف قتل المتظاهرين، رغم وعود رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالمساءلة بشأن استخدام قوات الأمن المفرط للقوة منذ مايو/أيار الماضي، مشيرة إلى أنه لم يمثل أي قائد كبير أمام القضاء، وبدلاً من ذلك، طُرد بضعة قادة، ومَثَل عناصر أمن منخفضو الرتب أمام القضاء.

توثيق للجرائم الجديدة
وفي تقرير للمنظمة، اطلعت عليه “طريق الشعب”، وثقت أنه “وحتى 14 أغسطس/آب 2020، قُتل متظاهران وجُرح أربعة آخرون على يد مسلحين مجهولين، وأن الأشخاص الستة مرتبطون بمجموعة شبابية احتجاجية ذات تطلعات سياسية في البصرة بجنوب العراق، وهم الأحدث في قائمة تضم مئات المتظاهرين القتلى في بغداد وجنوب العراق منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019، منهم من قتل على يد قوات الأمن المنتهِكة”.
ونقل التقرير عن بلقيس والي، الباحثة الأولى في قسم الأزمات والنزاعات في المنظمة، قولها: “ازدادت حدة الوضع في العراق لدرجة أن المسلحين يستطيعون أن يجوبوا الشوارع ويطلقوا النار على أعضاء المجتمع المدني بلا عقاب. من غير الواضح ما إذا كانت الحكومة الاتحادية قادرة حتى على كبح جماح العنف في هذه المرحلة وضمان العدالة للضحايا”.
وبينت المنظمة أنه “في 16 أغسطس/آب 2020، تجمع متظاهرون خارج منزل محافظ البصرة، مطالبين بالمحاسبة على مقتل أحد الناشطين. وقال صحفيان حضرا الاحتجاج إن عناصر مسلحين بزي قوات التدخل السريع ضربوهما بالهراوات الخشبية، وركلوهما، وصفعوهما عندما رأوهما يصورانهم وهم يضربون المتظاهرين ويطلقون الرصاص الحي في الهواء. وأكدا أن بعض المتظاهرين ألقوا الحجارة وزجاجات المولوتوف على قوات التدخل السريع وأضرموا النار في السيارات”.
وقالت إحدى الصحافيات: “ذهبت إلى المحكمة في 18 أغسطس/آب وتقدمت بشكوى جنائية ضد قائد قوات التدخل السريع لضربها بعنف لدرجة تهتُّك طبلة أذنها، ومن يومها، وحسابات غير معروفة على فيسبوك وإنستغرام تهاجمني وتتهمني بتلقي الدعم الأميركي وتقديم أموال للمتظاهرين للتظاهر”، متسائلة “كيف علموا بالشكوى الجنائية التي قدمتها، إذ لم أنشر أي شيء عنها؟”، وبينت أن هذا الهجوم وصل إلى حد المطالبة باغتيالها.
وأشارت إلى أنه في 6 يوليو/تموز، اغتال مسلحون مجهولون على دراجة نارية المحلل السياسي البارز هشام الهاشمي أمام منزله في بغداد. وكان الهاشمي على اتصال جيد بالنخبة السياسية في العراق.

اين مصير التحقيق بالجرائم؟
وشددت المنظمة وفق تقريرها، على أنه “ينبغي على الحكومة الاتحادية العراقية فوراً نشر النتائج الأولية التي توصلت إليها لجنة التحقيق في مقتل المتظاهرين علناً، وتحديد جدول زمني واضح للتقرير النهائي للجنة”، داعية إياها إلى “الإعلان عن عدد التحقيقات في سلوك القوات المسلحة المحالة إلى القضاء، بما يشمل أعضاء الحشد الشعبي، منذ بدء الاحتجاجات في 2019، بما في ذلك عمليات القتل الأخيرة”.
وتابعت “يجب أن تتضمن تفاصيل نتائج التحقيقات الأحكام والعقوبات الصادرة والمنفَّذة، وأي إجراءات تأديبية أخرى متخذة. ينبغي على الحكومة الإعلان عن الخطوات التي تتخذها للتحقيق في عمليات القتل التي ارتكبتها جهات مسلحة غير حكومية والنتائج التي تحققت. ينبغي عليها أن تعرض علنا جميع التدابير المتخذة حالياً لمنع الانتهاكات المستقبلية من قبل القوات المسلحة في سياقات الاحتجاج”.

تداعيات الافلات من العقاب
في الشأن ذاته، قالت والي “يبرز الاستهداف المتجدد للمتظاهرين في البصرة استمرار مناخ الإفلات من العقاب وجهود الجهات المسلحة لإسكات المعارضين، وإلى أن تحاكم السلطات بشكل صحيح مرتكبي عمليات القتل المروعة هذه، يخاطر المتظاهرون بحياتهم كل مرة يخرجون فيها إلى الشوارع”.
وأمس، الاثنين، وجّه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي القوات الأمنية بحماية المتظاهرين وتوفير الأمن لهم، محملاً إياها مسؤولية التعامل معهم وفقاً لمبادئ حقوق الإنسان، وشدد على ضبط أمن السجون، وذلك خلال ترؤسه اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني، خصص لمناقشة المستجدات الأمنية في البلاد.
يشار إلى أن وزير الداخلية، عثمان الغانمي، كان قد أكد خلال زيارته إلى محافظة البصرة، الخميس الماضي، على ضرورة توفير الحماية للناشطين، على خلفية حملة اغتيالات استهدفت متظاهرين وناشطين باحتجاجات المحافظة، كما أجرى الكاظمي تغييرات لقادة أمنيين في البصرة طاولت قائد الشرطة ومدير الأمن الوطني في المحافظة.
**********
ص4
تطالب بالعمل والحقوق.. وتناهض الفساد والمحاصصة
تظاهرات غاضبة تعم المدن والشوارع في محافظات عدة
بغداد - طريق الشعب
تزايد الزخم الاحتجاجي المطالب بتوفير فرص العمل، وتحسين واقع الموظفين، ومكافحة الفساد، وتعيين شخصيات كفؤة لإدارة المحافظات، خلال اليومين الماضيين، في محافظات عدة، فيما استذكر الطلبة شهداءهم الذين سقطوا خلال الانتفاضة من خلال تنظيم مسيرة احتجاجية كبيرة.

اعتصامات في العاصمة
في بغداد، زادت أعداد المعتصمين امام الدوائر الحكومية للمطالبة بتوفير فرص العمل.
وقال مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، ان “المئات من خريجي كليات الهندسة نظموا تظاهرة راجلة في منطقة الكرادة لتستقر امام بوابة المنطقة الخضراء للمطالبة بتوفير فرص العمل وانصاف خريجي كليات الهندسة”، مشيراً الى “استمرار اعتصامات خريجي كليات العلوم السياسية، والإعلام، والسياحة وغيرهم من الخريجين في مختلف الاختصاصات”.

وفي البصرة ايضا
من جانبهم، نظم العشرات من المتعاقدين مع وزارة الصحة وقفة احتجاجية امام مستشفى الموانئ في البصرة للمطالبة بتعيينهم على الملاك الدائم. وأشار المحتج حسين منصور في حديث لـ”طريق الشعب”، الى أن “الرواتب التي نتقاضها زهيدة جداً، مقارنة بما نتعرض له من مخاطر اثناء أداء الواجب في ردهات علاج المصابين من وباء كورونا”، منوهاً الى “إصابة عدد كبير من العاملين بصفة عقد في المستشفى بالوباء”. وطالب منصور، الحكومة في “الالتفات لمعاناتهم وتنفيذ مطالبهم”.
في السياق، جدد حملة الشهادات العليا تظاهرتهم أمام مبنى المحافظة للمطالبة بتوفير فرص العمل.
وذكر المتظاهر علي مهدي لـ”طريق الشعب”، ان “مطالبنا تتركز على توفير وظائف وفرص عمل لحملة الشهادات العليا، وانصافنا من خلال فسح المجال أمامنا لخدمة بلدنا”، مبيناً ان “المحافظ وعد خلال لقاء جمعه بالمتظاهرين في وقت سابق بتلبية المطالب، ولكن لم يتحقق شيء من ذلك”.

المحاضرون في ذي قار
الى ذلك، تظاهر العشرات من المحاضرين في محافظة ذي قار للمطالبة بتثبيتهم على الملاك الدائم.
وبين المتظاهر حيدر العكيلي في حديث لـ”طريق الشعب”، ان “المحاضرون في المدارس يواصلون تظاهراتهم طيلة الفترة الماضية، بغية الحصول على فرصة التعيين الدائم بعد سنوات طويلة من العمل بشكل مجاني في المدارس”، مطالبا المحافظة بـ”التنسيق مع وزارة التربية من اجل تخصيص الدرجات الوظيفية الشاغرة في المدارس للمحاضرين”.
في الأثناء، تظاهر العشرات من المواطنين في قضاء الفهود للمطالبة بتعيين قائمقام جديد للقضاء بعيداً عن المحاصصة.
ونوه الناشط المدني علي خشن، الى أن “المتظاهرين نصبوا خيمتهم امام مبنى القائمقامية معلنين عن اعتصام مفتوح وتصعيد سلمي رافض لإجراءات المحافظة بتسمية مرشحين لإدارة القضاء وفق نهج المحاصصة”.

مسيرة الديوانية
من جانب آخر، طاف طلبة جامعة القادسية، شارع المواكب وسط مدينة الديوانية، في مسيرة حاشدة للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وكشف قتلة المتظاهرين.
وأفاد مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، بأن “الطلبة نظموا مسيرة كبيرة، تقدمتها صور شهداء الانتفاضة، للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة، وكشف قتلة المتظاهرين، ورفض التدخل الخارجي في الشأن العراقي، واحترام سيادة البلاد”.
واضاف القصير، ان “موظفي الأجور اليومية في ديوان المحافظة واصلوا تظاهراتهم أمام المقر البديل للمحافظة، احتجاجا على التأخير في صرف رواتبهم، وللمطالبة بتخصيص الدرجات الوظيفية الناتجة عن الحذف والاستحداث لهم”، مبيناً ان “المتظاهرين قطعوا جسر شارع الثورة وسط مركز المحافظة”.

تظاهرة السماوة
في غضون ذلك، تظاهر عدد من اهالي قرية سيد جبار في مدينة السماوة، احتجاجا على نقل مشروع للصرف الصحي من منطقتهم إلى منطقة أخرى.
وأستغرب المتظاهر عودة الجياشي في حديث لـ”طريق الشعب”، “نقل المشروع من منطقتهم الى منطقة ثانية رغم الوعود الحكومية بتنفيذ المشروع والمباشرة به منذ ١٠ سنوات”، مطالباً “بلدية السماوة والحكومة المحلية في الاسراع بالاستجابة لمطالبهم”.

اعتصام طلبة جامعة الكوفة
وعلى خلفية إصدار كلية العلوم في جامعة الكوفة أمراً ادارياً برسوب عدد من طلبة الكلية في الدراسة المسائية بسبب عدم تسديد الاجور الدراسية.
كشف الطالب علي مظهر لـ”طريق الشعب”، عن “تنظيم اعتصام امام بوابة الجامعة للمطالبة بإنهاء تكليف عميد كلية العلوم على خلفية قرار الرسوب لمجموعة من طلبة الدراسة المسائية بحجة عدم دفعهم الأجور”.
يُذكر أن العشرات من المواطنين في قضاء المقدادية التابع لمحافظة ديالى قاموا بقطع طريق خانقين - المقدادية للمطالبة بتوفير الخدمات الاساسية التي تعاني نقصها غالبية الوحدات الادارية وأبرزها الماء والكهرباء والطرق.
*********
نواب: مشاريع خدمية تحولت إلى بوابة للنهب وهنالك منافذ مالية بإمكانها تعظيم الايرادات
بغداد - طريق الشعب
كشفت عضو لجنة الخدمات النيابية النائب منار عبد المطلب، أمس الأول، عن بوابة جديدة لنهب الاموال في البلاد من خلال مشاريع يكون تنفيذها سيئاً جدا. فيما حدد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، ثلاثة منافذ مالية من شأنها تأمين امول اضافية لميزانية الدولة، وسد الحاجة للاقتراض الداخلي والخارجي.

مشاريع الاكساء والتبليط
قالت عبد المطلب في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان “الدولة تنفق مئات المليارات سنويا على مشاريع الاكساء والتبليط في المحافظات العراقية لكن السؤال المطروح كم منها يجري تنفيذه وفق المواصفات الفنية المعتمدة”، مؤكدة ان “بعض المشاريع لا ينفذ بالمستوى المطلوب وتظهر بعد أشهر قليلة جدا سلبيات كثيرة بسبب فشل المواد المستخدمة”.
واضافت، ان “عمليات الاكساء التي تجري من دون تطبيق المواصفات تمثل بوابة جديدة لنهب الاموال في العراق لأنها احيلت على شركات تفتقد الرصانة في العمل. وأن ما نفقده بسبب تلك المشاريع ثروة لان حجم المبالغ كبير جدا وهذا يفسر تكرار عمليات الاكساء والصيانة المتكررة للطرق”.
واشارت عبد المطلب الى “ضرورة احالة مشاريع الاكساء الى شركات معتمدة بالرصانة والعمل الجيد ودفع الشركات العالمية للدخول الى العراق من اجل انهاء ملف نهب الاموال”.

منافذ مالية لتجنب الاقتراض
من جانبه، تحدث عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، عن ثلاثة منافذ مالية، يمكن لإصلاحها ان يسد الحاجة للاقتراض.
وقال كوجر، في تصريح صحفي، “هنالك ثلاثة منافذ مالية من شأنها تأمين امول اضافية لميزانية الدولة، وسد الحاجة للاقتراض الداخلي والخارجي. حيث أن الاصلاحات الاقتصادية تتم من خلال تعظيم الموارد ومراجعة شاملة لبنود مشروع قانون موازنة 2021 قبل ارساله إلى مجلس النواب، لان هناك بعض الموارد يجب أن تدخل ضمن بنود الموازنة”.
واضاف كوجر، أن “مكافحة الفساد في مؤسسات الدولة والمنافذ الحدودية والجوية والبحرية للبلاد، فضلا عن التراجع عن بعض القرارات منها الإعفاءات الگمرگية، ومراجعة بعض العقود ومنها جولات التراخيص يعظم موارد الموازنة العامة”.
وتابع، أن “السيطرة على تلك المفاصل سيؤمن رواتب الموظفين، دون الحاجة إلى الاقتراض الداخلي أو الخارجي”.
وخاطبت اللجنة المالية في مجلس النواب، مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي، بعد تجاوز مدة تقديمه إلى البرلمان.
ونشرت وكالات الانباء وثيقة موقعة من رئيس اللجنة، النائب هيثم الجبوري، موجهة إلى مكتب رئيس الوزراء، ذكر خلالها المكتب بتجاوز المدة القانونية لتقديم برنامج الإصلاح الاقتصادي إلى مجلس النواب، فيما طالب بالالتزام في المواعيد القانونية.
**********
ص5
تأكيدات حكومية وبرلمانية: تخفيض إيران وتركيا لحصص العراق المائية يشكل خطرا كبيرا
بغداد - طريق الشعب
أكد عضو في لجنة الزراعة النيابية، مؤخرا، إن تجاوز إيران وتركيا على حصة العراق المائية سيقود إلى حركة نزوح غير مسبوقة، وفيما طالبت لجنته بتحرك حكومي سريع لضمان تدفق مستمر للمياه من إيران، أكدت وزارة الموارد المائية، إن انخفاض تصاريف المياه الواردة من إيران سيسبب ضررا بليغا لمحافظة ديالى ومناطق أخرى.

حق عراقي دولي
قال عضو لجنة الزراعة النيابية، جمال فاخر، أن “للعراق حق وفق القانون الدولي في نيل حصته من الأنهر المتشاطئة بينه وبين تركيا وسوريا وإيران ولا نقبل أي تجاوز يحصل لأن المياه ثروة وشريان حياة”.
ولفت فاخر خلال حديث صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إلى أن لجنته “طالبت رئيس الوزراء والجهات المختصة بالتدخل في ملف التجاوز على حصة العراق من قبل تركيا في ملء سد اليسو”، معتبرا “التجاوز على حصص العراق المائية من تركيا أو إيران مرفوض، نظراً لتداعياتها الخطيرة في فقدان مئات آلاف من الدونمات ودفع المزارعين للنزوح، ناهيك عن ضرره البالغ على الأهوار التي تمثل حالياً أرثاً حضارياً ويجب أن تتوفر لها حصص مائية وفق القانون”.
ودعا النائب، إلى “ضرورة وجود تحركٍ عاجلٍ وسريعٍ للحكومة على مستوى الرؤساء لعقد اجتماعات في تركيا وإيران من أجل التأكيد على حصة العراق المائية مع تركيا وإيران وسوريا وإيقاف أي تجاوزات تؤدي إلى انعكاسات سلبية في العمق العراقي”.
وفي السياق، طالب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، سلام الشمري، بتحرك حكومي سريع لضمان تدفق مستمر للمياه من إيران.
وقال الشمري في بيان تلقته “طريق الشعب”، إن “وزارة الموارد المائية اعربت عن الضرر الكبير الذي سيصيب العراق وخاصة وسطه وجنوبه من انخفاض مناسيب نهري الزاب وسيروان من الأراضي الإيرانية للبلاد”.
وأكد إن “الضرر سيصيب اولا محافظة ديالى بالكامل خاصة على نهر ديالى والذي تعتمد عليه المحافظة بشكل كامل في ارواء ملايين الدونمات من الاراضي الزراعية. لذلك أن الأمر يتطلب تحركا سريعا من الحكومة وعبر الجهات المعنية لضمان حق العراق من المياه الداخلة الى انهره ومعرفة الأسباب التي دعت لتحويل مسار هذه الأنهر”.

حجم الضرر
من جانبه، كشف مسؤول بوزارة الموارد المائية حجم الضرر الذي سببه انخفاض واردات العراق من المياه.
وقال مدير المركز الوطني، في الوزارة، حاتم حميد حسين، إن “انخفاض تصاريف المياه الواردة من إيران، أثّر على نهري ديالى والزاب الاسفل مما الحق اضرارا في القرى القريبة”.
واشار حسين، خلال تصريح صحفي، إلى أن “نهر ديالى انخفض تصريف مياهه قبل أربع ايام، ليصل لحوالي 14 متر مكعب، وارتفع قليلا، ولكن ليس بالمستوى المطلوب، مما أثر على القرى القريبة اعلى سد دربندخان الحدودية وعلى البيئة السمكية والنهرية هناك”، مردفا “أما انخفاض مياه الزاب الاسفل فسيستمر لأسبوع اخر. وأن الانخفاض أثّر على مقدمة سد دوكان وعلى القرى القريبة له، في توفير مياه الشرب وعلى البيئة النهرية والاسماك”.
واوضح ان “ بالنسبة للقرى القريبة من سد دوكان من على الزاب الاسفل اتخذت الحكومات المحلية اجراءات بحفر بعض الابار لإيصال مياه الشرب للقرى”، مبينا “بالنسبة لإطلاقات نهر دجلة يوجد خزين مناسب في السدود يلبي احتياجات القرى القريب”.
ويأتي ذلك تأكيدا على ما اوضحته وزارة الموارد بأن خفض إيران واردات نهري سيروان والزاب سيسبب ضرراً كبيراً في العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عوني ذياب، في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “الانخفاض الذي حدث في نهر سيروان في مقدمة سد دربنديخان ونهر الزاب الأسفل في مقدمة سد دوكان يعدّ مخالفة وسيتسبب بضرر كبير للعراق خاصة على نهر ديالى، الذي تعتمد عليه محافظة ديالى بالكامل، وكذلك بالنسبة لسد دوكان الذي يعتمد عليه مشروع ري كركوك، إضافة إلى كون المياه المخزونة في سد دوكان تسهم في رفد نهر دجلة أيضاً”.
وأضاف ذياب، أن “وزارة الموارد المائية رصدت هذا الانخفاض قبل أربعة أيام، وحدث نقص كبير جداً في نهر سيروان من 47 متراً مكعباً في الثانية إلى سبعة أمتار مكعبة في الثانية، والتصاريف في مقدمة سد دوكان في نهر الزاب الأسفل وصلت إلى 2 متر مكعب في الثانية، وهذا يعني تقريباً القطع الكامل للمياه”، مؤكداً أن “هذا الإجراء أثر بشكل كبير في الخزين المائي لسدي دوكان ودربنديخان، إضافة إلى التأثير المباشر على المواطنين في حوض الأنهر المذكورة”.
وأشار إلى أن “الوزارة طلبت من الجانب الإيراني والمختصين في مجال إدارة الموارد المائية هناك بإعادة الواردات إلى ما كانت عليه وبشكلها الطبيعي، معربة عن املها بأن تتحرك وزارة الخارجية أيضاً بهذا الاتجاه”.
وتابع ذياب، أن “الوزارة مستمرة في رصد التصاريف بشكل مستمر لمعرفة المتغيرات التي تحدث”، لافتا الى أنه “حتى الآن لا توجد حصص متفق عليها، إلّا أن هناك وارداً طبيعياً للنهر وهذا الوارد مسجل ضمن المعدلات التي تصل سنوياً ويجب عدم المساس به”.

انخفاض إلى النصف
أما وزير الموارد المائية العراقي، مهدي الحمداني، فقد أكد من جانبه انخفاض المياه الواردة من تركيا وإيران إلى نسبة 50 في المائة نتيجة بناء العديد من السدود والمشاريع على منابع نهري دجلة والفرات. وأوضح في تصريح صحفي أن” الكثير من الاجراءات تم الاتفاق عليها من ضمنها توقيع بروتوكول لتشغيل سد إيليسو، لضمان وصول الكمية المطلوبة على العراق بعدما اكتمل السد”.
واستبعد الوزير العراقي أن “تتأثر المفاوضات بالعمليات العسكرية التركية الأخيرة المستمرة في شمال العراق.
أما مع الجارة إيران فالأمر مختلف عن ذلك، لأن بين العراق وإيران اتفاق أبرم في الجزائر عام 1975 يتضمن بروتوكولا خاصا بالمياه. ونحن نعمل على تفعيل هذا الأمر والمفاوضات مستمرة مع الجانب الإيراني”.

مسألة وقت
في المقابل، أكد رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة الديوانية، محمد الجليحاوي، أنه “من المتوقع من تركيا إعلانها حرب المياه في أي لحظة تراها مناسبة لها، من دون الرجوع إلى العراق”.
وأشار الجليحاوي إلى أن “شح المياه الذي يواجهه العراق منذ سنتين وتسبب بتقليص مساحة الحصاد الزراعي في العراق من 15 مليون دونم وعدت بها الحكومة إلى ثلاثة ملايين فقط”.
وحذر من أنه “قد لا نحصل على مياه الشرب والاستخدام البشري خلال الأعوام 2025-2030 ولا نرى مستقبلا مع تركيا في ملف المياه ولا خيار أمام الحكومة إلا بالضغط من خلال الملف الاقتصادي لا غير”.
**********
الناتو: ماضون بدعم العراق
في المجالات التي حددتها حكومته
بغداد - طريق الشعب
اعلنت رئيسة بعثة حلف الناتو في العراق، اللواء جيني كارنيان، أمس الأول، استعدادها لتلبية متطلبات الجهات العراقية وفق محددات مهمة البعثة.
جاء ذلك خلال استقبال مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي، بمكتبه في بغداد، كارنيان والوفد المرافق لها.
وذكر بيان لمكتب الاعرجي، اطلعت عليه “طريق الشعب”، ان” اللقاء استعرض دور بعثة الناتو في العراق، الذي بدأ عام 2018، وما قدّمته خلال عملها في العراق”.
وأضاف البيان “أكد الأعرجي خلال اللقاء حرص الحكومة العراقية على استمرار عمل البعثة في العراق، وأهمية النتائج المتحققة لدعم كامل المنظومة الأمنية العراقية، للاستفادة من الخبرات الدولية، وبناء القدرات والتدريب، الى جانب تطوير المؤسسات الأمنية والعسكرية العراقية”. من جانبها أعربت رئيسة البعثة بحسب البيان، عن “استعدادها لتلبية متطلبات الجهات العراقية، وفق محددات مهمة البعثة التي تحرص بكل جهدها على دعم العراق في جميع المجالات”.
فيما اشارت الى أن “بعثة حلف الناتو التي تقف خلفها ثلاثون دولة، قررت بالإجماع دعم العراق في المجالات التي حددتها الحكومة العراقية، وأنها ماضية في هذا الدعم”.
وفي ختام اللقاء أشار الأعرجي الى “نية مستشارية الأمن الوطني عقد اجتماع يضم جميع ممثلي المنظومة الأمنية والعسكرية العراقية مع بعثة الناتو، للخروج بورقة رسمية تتضمن المتطلبات التي ستقدّمها البعثة”.
************
ص6
تحديات تواجه الانتخابات المبكرة
وآراء متباينة تطرحها القوى السياسية
بغداد - طريق الشعب
بعد إعلان رئيس الوزراء عن موعد إقامة الانتخابات المبكرة، تناولت غالبية القوى السياسية المتنفذة الأمر من جانب مصالحها وقدمت الملاحظات التي تصب فيما تطمح اليه من خلال ملاحظات قانونية، أو سياسية، أو فنية، بينما بقيت مطالب المنتفضين التي أكدت على توفر الشروط اللازمة التي حددوها وأعلنوها، بقيت دون الاهتمام بها او الحديث عنها رغم تطابق بعضها احيانا مع ما يقوله نواب في البرلمان بشكل فردي. إلا أنه بشكل عام، الجدل السياسي الذي يجري حاليا بشأن الانتخابات وقانونها، لا يلبي طموح الشارع المنتفض.

مشاكل الدوائر المتعددة
ومن ضمن الملاحظات التي تداولت داخل البرلمان، هو تأكيد عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي، على أن المضي باعتماد الدوائر المتعددة في الانتخابات سيولد مشاكل كثيرة.
ويقول العقابي في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “اعتماد خيار الدوائر المتعددة في الانتخابات المقبلة يحمل عدة مخاطر، لأن العملية ستتحول الى بوابة لإقصاء مكونات معينة”.
ويوضح النائب، إن “اعلان منتصف العام المقبل موعدا لإجراء الانتخابات المبكرة كان من اجل حل المشكلة السياسية لكن مع شديد الاسف اصبحت الانتخابات هي المشكلة. فالبعض يطرح مقترح تحويل المحافظات الى دوائر انتخابية وهو ليس لديه قاعدة بيانات رصينة تضم احصاء سكاني وهناك تقسيم موضوعي للدور والمحال السكنية، بالإضافة الى ان هناك مشكلة المناطق المتنازع عليها ومن الممكن ان يحصل فيها استهداف طائفي او قومي او حزبي”. ويشير إلى أن “الدوائر المتعددة في كل العالم يمكن ان تتحول الى بوابة لإقصاء مكونات معينة سواء كانت طائفية او قومية او سياسية وتفتح بوابة للمشاكل وهذا سبب اخر في تأخير حسم اقرار قانون الانتخابات”.
“الموعد أحرج الكتل السياسية”
أما النائب عن تحالف الفتح، أحمد الكناني، فيوضح أن “تحديد موعد الانتخابات في النظام البرلماني يحتاج إلى موافقة مجلس النواب والكتل السياسية المنضوية فيه لتحديده”.
وبحسب تصريح صحفي للكناني، فأن “الكتل السياسية بصورة عامة مع اجراء انتخابات مبكرة، وليس لديها مشكلة في تحديد موعد مبكر ولكن بتوفير بيئة مناسبة لإجراء الانتخابات. هناك عقبات من الناحية اللوجستية والفنية، ويجب تذليها أمام المفوضية، كتوفير السيولة المالية وبيئة آمنة لإجراء الانتخابات المبكرة. علما إن الكاظمي أحرج الكتل السياسية عند تحديده موعد الانتخابات المبكرة، ونتأمل أن تجرى الانتخابات في الموعد الذي حدده”.

أولوية الحكومة الانتخابات المبكرة
وفي الشأن ذاته، يؤكد النائب عن تحالف سائرون، جمال فاخر، أن أولويات برنامج رئيس الوزراء، هو إجراء الانتخابات المبكرة. ويضيف فاخر لوكالات الأنباء، إن “الانتخابات المبكرة مطلب للجماهير والمرجعية، والكتل والاحزاب تؤيد ذلك.
وأن تصريح الكاظمي بموعد اجراء الانتخابات في الشهر السادس، أبلغ من خلاله الكتل السياسية ومجلس النواب ورئيس الجمهورية بهذا الموعد”، لافتا إلى إن “القرار الأول والأخير يبقى لمجلس النواب في تحديد الموعد، ولكن الوضع لا يحتاج إلى التأخير”.

المتطلبات ممكنة
وتعليقا على الشروط اللازمة لإجراء الانتخابات بنظر الكتل السياسية، يرى رئيس كتلة الرافدين، يونادم كنا، إن متطلبات قانون الانتخابات الجديد من الممكن أن تنجز في أسابيع إذا توفرت الإرادة السياسية.
ويقول كنا، أن “المشكلة حول ملحق قانون الانتخابات الجديد تتمحور حول عدم توفر قاعدة البيانات والتعداد السكاني. وأن عدد السكان في البلاد تجاوز الـ 40 مليون نسمة بالتالي ستخلق لنا هذه المشاكل الكثير من الاشكاليات في تقسيم الدوائر. ولكن إذا توفرت الإرادة السياسية، سنتغلب على تلك العقبات ومن الممكن أن يمرر القانون في غضون اسابيع”، معتقدا أن “قانون المحكمة الاتحادية أيضا بالإمكان انجازه في وقت قياسي”.

انتخابات تجري ونازحون يعانون
ومن زاوية أخرى، يدعو رئيس لجنة العمل والهجرة والمهجرين البرلمانية النائب رعد الدهلكي، الحكومة الى العمل على اعادة آلاف العوائل النازحة الى ديارهم، وحسم هذا الملف قبل الانتخابات.
الدهلكي شدد في تصريح صحفي، على “وجود عشرات الآلاف من العوائل النازحة، تعيش معاناة منذ سنين نتيجة إهمال الحكومات المتعاقبة لوضعهم لأسباب ودوافع مختلفة. وأن تلك العوائل تمثل قواعد جماهيرية ضخمة جدا، بالتالي فان عدم منحهم الحق وتوفير الاليات لإيصال صوتهم بالشكل الأمثل سيضر بالانتخابات ولا يجعل لها اي قيمة قانونية او إنسانية”.
ويضيف قائلا: “المواطن الذي يعيش في خيمة وفي ظروف معاشية صعبة، لا نعلم كيف تريد منه الدولة ان يشارك في الانتخابات أو ان يؤمن بأي عملية سياسية في العراق، وهو يجد نفسه وحيدا وغريبا في وطنه. وأن هذا التهميش والاقصاء لتلك الشريحة الكبيرة يجعلنا نعتقد بان اجراء الانتخابات في هذه المرحلة وهذه الظروف لن يكون شفافا وسيتكرر مشهد الانتخابات السابقة في استخدام بعض الجهات لسطوة المال والسلاح والترهيب لإجبار تلك العوائل للتصويت الى جهات معينة او حرمانهم من المشاركة في الانتخابات المقبلة. لذلك فأن الحكومة ورئيسها مطالبين بتقديم خارطة طريق بجداول زمنية واضحة تسبق موعد الانتخابات، لإعادة العوائل النازحة الى مناطقها بعيدا عن الضغوط والمزايدات التي تمارسها أطراف معروفة لتحقيق مكاسب ضيقة على حساب مصالح المواطنين ومعيشتهم”.
***********
كشف لمجلس الوزراء عن تفاصيل مشاركاته الخارجية الأخيرة
الكاظمي: ننأى بالبلد عن سياسة المحاور وننطلق من مصلحته
بغداد - طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت الأربعاء الماضي، إن إبعاد العراق عن سياسة المحاور هو المنهج الذي تسير عليه الحكومة الحالية، وفيه مصلحة شعبنا، كاشفا تفاصيل زياراته الأخيرة إلى واشنطن وعمان.

العلاقات الدولية ومصلحة العراق
ذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته “طريق الشعب”، أن الأخير أكد “التوازن والوسطية والاعتماد على تعزيز التعاون، وبالأخص في العلاقات الاقتصادية بما يضمن مصلحة العراق، فهو ما نسعى اليه في علاقاتنا مع الدول وأن إبعاد العراق عن سياسة المحاور هو المنهج الذي تسير عليه الحكومة الحالية”.
وأضاف الكاظمي بحسب البيان، أن “على الوزراء اللقاء بنظرائهم في مصر والأردن، لتعزيز التعاون البيني. التحديات كبيرة، ويجب أن ننجح، ولدينا الفرصة للسير بالبلد إلى الطريق الصحيح”.

نتائج القمة الثلاثية وزيارة واشنطن
من جانبه، أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء، أحمد ملا طلال، إن “الكاظمي أطلع مجلس الوزراء على نتائج زيارته إلى واشنطن وطبيعة المباحثات التي جرت هناك خاصة فيما يخص المرحلة الثانية من الحوار الاستراتيجي”.
وأضاف ملا طلال في مؤتمر صحفي تابعته “طريق الشعب”، إن “رئيس الوزراء أطلع مجلس الوزراء على نتائج مشاركته في القمة الثلاثية، وتم تبني مقترح العراق في القمة الثلاثية بتشكيل سكرتارية متابعة تعقد اجتماعاتها دورياً”، مشيرا الى أن “الرئاسة الأولى ستكون للعراق برئاسة وزير الخارجية، واللجنة التنسيقية ستعمل على متابعة المقررات التي تم التوصل إليها في القمة الثلاثية”.
وخلال القمة الثلاثية التي أعتبرها ملك الأردن عبد الله الثاني، خطوة مهمة لبناء التكامل الاقتصادي والعمل العربي المشترك وتأسيس نموذج للتصدي للأزمات بين العراق ومصر والأردن، جرى التباحث بشأن آخر المستجدات في المنطقة، وسبل تعزيز مواصلة التنسيق والتشاور بين الأردن ومصر والعراق إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وفي كلمته خلال القمة، أكد الكاظمي “أنّ منطقتنا ليست بحاجة إلى حُرُوب، وصراعات جديدة، بل بحاجة لأن نقف جميعاً مع بعضنا، ونعمل من أجل تحقيق ما تصبو إليه شُعُوبنا من أمن واستقرار وتنمية وحياة أفضل، وأن نعمل لصنع السلام، والعراق يلتزم برؤية إستراتيجيّة تدعم استقرار المنطقة وخلق فرصة التهدئة، وهذا المسار يُبنى باستمرار الحوارات بين الأطراف الفاعلة على مُستوى المنطقة. إنّ العراق يتمسّك بإقامة علاقات مُتوازنة مع كل دول الجوار، ويُولي أهمّية لحماية سيادته وأمنه واستقراره؛ ويتعاون مع الأشقاء والأصدقاء في إطار الاحترام المُتبادَل، وعدم التدخّل في الشُؤُون الداخليّة”.
وأضاف “نتطلّع إلى صنع مستقبل مشرق يُوفّر لشُعُوبنا الحياة الكريمة في ظل قيم السلام والتسامح، والاستقرار، والرفاهية، والعدالة الاجتماعيّة. نُجدّد التأكيد على موقف العراق الثابت بدعم القضيّة الفلسطينيّة، وحقّ الشعب الفلسطينيّ في إقامة دولته وعاصمتها القدس الشريف”.
وأكد “أهمّية الإرادة الجماعيّة لدحر الإرهاب، والقضاء عليه عبر تعاون إقليمي ودولي شامل ومُواجَهة كلّ من يدعم الإرهاب بالتمويل والتسليح، وضرورة استكمال المعركة ضدّ المجاميع الإرهابيّة في ضوء الانتصار الذي حقّقه العراق في معركته ضدّ تنظيم داعش الإرهابيّ”.
وأشار الى ان “العراق حريص على أهمّية الحلّ السياسيّ الشامل لأزمات المنطقة على قاعدة المصالح المشتركة التأريخية بين الشعوب، وبما يحفظ وحدة واستقلال دول المنطقة وسلامتها الإقليميّة، ومُقدّرات شُعُوبها، ويُتيح الحفاظ على الأمن القوميّ”.
ولفت الى ان “رؤية العراق تركز على تبني المشتركات والنأي عن الصراعات وتحقيق التكامل والتعاون الاقتصاديّ بين الدول الثلاث من خلال تطوير المناطق الصناعيّة (الاقتصاديّة) المُشترَكة، وضرورة إيجاد شراكات إستراتيجيّة مُتعدّدة الأوجه بهدف تعزيز حُضُور الاقتصاد العراقيّ بشكل مُشترَك مع اقتصاديّات الدول العربيّة، وبما يعود على بلداننا بمزيد من الاستقرار، والرفاهية”.
وعبر عن تطلعه لـ”فتح آفاق جديدة للتعاون في المجالات الاقتصاديّة، والتجاريّة، والاستثماريّة، في مجالات الطاقة والكهرباء والبنى التحتية وإعادة الإعمار والنقل والصحة”.
واكد إن “الروابط التأريخية والجغرافية التي تجمع العراق بأشقائه في المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية تتيح لنا فرص بناء قاعدة للمصالح الاقتصاديّة المُشترَكة تُؤمّن شراكات استثماريّة طويلة المدى وتبادلاً تجاريّاً واسع الأفق، وكذلك إثراء الأسواق العراقيّة والأردنيّة والمصريّة بالمنتجات المُشترَكة لهذه البلدان، و بما يُساهِم في تعزيز حُضُور السوق العربيّة”.
***********
ص7
ارتفاع نسب الفقر يهدد السلم الأهلي
عن مفردات البطاقة التموينية ومعاناة الفقراء
بغداد - مهدي العيسى


مما لا ريب فيه أن مفردات البطاقة التموينية تمنح للمواطنين عندما تمر دولهم بكوارث طبيعية أو حروب تتسبب في إيقاف عجلة الانتاج، أو أن هذه الدول فقيرة ولا تمتلك ثروات طبيعية. لذلك تقوم بتوزيع المواد الغذائية، بصورة مقننة على المواطنين، كي تسد رمقهم أولا، وتحقق الأمن الغذائي ثانيا.
هذا الحال ينطبق على العراقيين، الذين كانوا يتسلمون مفردات البطاقة التموينية منذ بدء الحصار الاقتصادي في تسعينيات القرن الماضي. إلا أن الأمر اختلف بعد عام 2003، فقد اختزلت تلك المفردات إلى الثلث مقارنة بما كانت عليه عام 1996 وما تلاه.
أن هذه المفردات الغذائية، وبالرغم من قلتها، تشكل مصدرا رئيسا لغذاء العائلات العراقية. فالرز ورغيف الخبز لا يمكن لأي عائلة الاستغناء عنهما. وكل من يتابع حال العراقيين طيلة السبعة عشر عاما الأخيرة، يرى ان مؤشر نسبة الفقر تزداد تدريجيا عاما بعد آخر، حتى وصلت الى اكثر من ٣٥ في المائة، حسب الاحصائيات المتوفرة، وهي لا تزال تزحف نحو الـ 50 في المائة، ما يشكل خطرا على الأمن الغذائي والسلم الأهلي.
“طريق الشعب” استطلعت آراء عدد من البغداديين حول مفردات البطاقة التموينية، من حيث كميتها ونوعيتها وانتظام توزيعها من عدمه.
وليد العزاوي، وهو كاسب من سكان منطقة الشرطة الرابعة، تساءل مستغربا: “عن اي حصة تموينية أتحدث؟ فمادتا الرز والطحين اللتان توزعان علينا، لا تصلحان للاستهلاك البشري نظرا لرداءة نوعيتيهما”، مشيرا إلى أنه “غالبا ما يتم توزيع مادة أو مادتين للمواطنين، وبالمقابل يستوفى منهم مبلغ الحصة كاملة، بواقع 1500 دينار عن الفرد الواحد”.
وأضاف قائلا، أن “حصة شهري تشرين الثاني وكانون الأول 2019، تم إلغاؤها، ولا نعرف السبب. كما تم إلغاء حصة شهر نيسان من العام الجاري”.
أما نائل صبيح، وهو كاسب أيضا، ومن حي الإعلام، فقد أشار إلى أن “وكلاء الحصة التموينية يستوفون مبلغ 1500 دينار عن الفرد الواحد شهريا، حتى إذا كانت الحصة غير كاملة، وهذا يعني انني يجب أدفع شهريا مبلغ 120 ألف دينار عن أفراد عائلتي الثمانية، وأتسلم مادة أو مادتين فقط!”، مطالبا رئيس الوزراء بمحاسبة كل من يتلاعب بقوت المواطنين، ومناشدا في الوقت ذاته، إلغاء المبالغ التي يستوفيها وكلاء الحصة التموينية من المواطنين، خاصة إذا كانت الحصة مؤلفة من مادة واحدة.
وطالب صبيح أيضا بزيادة كمية المواد الغذائية، وتحسين نوعيتها، وإضافة أصناف أخرى إليها.
من جانبه، ذكر المواطن ياسر فاضل، أن سكان مناطق الشرطة الخامسة والمواصلات والشهداء، الذين كان قد التقى ببعضهم، أكدوا له استحالة أن تجتمع المواد الغذائية الأربع المقرر توزيعها شهريا للمواطن، مبينا أن المواطنين أخبروه بأنهم يتسلمون مثلا، مادة الزيت في شهر، وفي الشهر التالي يتسلمون السكر والطحين فقط، أو الرز والزيت، وأن المواد التي لم توزع عليهم هذا الشهر، لا يتم تعويضها في الشهر التالي “ما يعني أن المواد الغذائية تسرق في وضح النهار! إذا ما علمنا أن تخصيصات الحصة التموينية مثبتة مسبقا في قانون الموازنة، باعتبارها نفقات حاكمة” – الحديث لـ فاضل.
المواطن سامر فاضل، أكد هو الآخر لـ “طريق الشعب”، ان عائلته لم تتسلم مواد الرز والسكر والزيت وحليب الأطفال للأشهر الأربعة الماضية، سوى مادة الطحين، لافتا إلى أن وكيل الحصة التموينية استوفى منهم مبلغ الحصة كاملا.
وأضاف قائلا أن طحين الحصة التموينية رديء جدا، ما يضطر المواطن إلى بيعه بسعر بخس.
وفي السياق، قالت إحدى المواطنات، وتدعى حسنية، أن المواطن عندما يحتج على عدم تزويده بمفردات الحصة التموينية كاملة، يخبره الوكيل في الغالب، بأن السبب يعود إلى وزارة التجارة، التي لم تجهز الوكلاء بالمفردات المقررة جميعها.
فيما قال المواطن مهند عبد الله، أن وكيل الحصة التموينية لم يسلمهم المفردات الغذائية منذ أربعة شهور، وعندما سألوه عن السبب، أجابهم بأن وزارة التجارة لم تجهزه بالمواد في الموعد المحدد.
مواطنون عديدون شاطروا الآراء ذاتها، من حيث تذبذب توزيع المفردات الغذائية، وعدم تسليمها كاملة بالرغم من استيفاء أجورها، فضلا عن عدم كفايتها ورداءة نوعياتها، معتبرين أن أسباب ذلك كله تعود للفساد المستشري في مفاصل الدولة، وعدم الاكتراث لمعاناة أبناء الشعب، الذين بحت أصواتهم وهم يطالبون بأبسط الحقوق.
ويتطلع المواطنون، إلى حلول ناجعة لمشكلتهم هذه، من أجل تحسين وضعهم المعيشي، وتأمين الغذاء لهم، باعتباره العنصر الأهم في تحقيق الاستقرار.
************
شباب هبوا لمساعدتها وبنوا لها بيتا
عائلة بصرية تعيش بين الديدان والجرذان!
البصرة - وكالات
بيت متهالك متهاو آيل للسقوط، سقفه من الـ “جينكو”، لا ابواب فيه سوى ستائر ممزقة تحجب الأنظار عن ساكنيه، لكنها لا تحميهم من حر الصيف او برد الشتاء.. بيت تملؤه الجرذان والفئران والديدان، يكاد يخلو من الاثاث، وإن وجد، فهو لا يقل تهالكا عن البيت ذاته.
في هذا البيت الذي يقع في قضاء شط العرب بالبصرة، تسكن عائلة “أم حسين” في ظروف مريرة جلها هموم ومعاناة.
أم حسين التي هي أم لستة أطفال (أربع بنات وولدين)، تقول في لقاء مع وكالة “المربد”، أن وضعها المالي ضعيف جدا. فزوجها يعمل سائق سيارة أجرة (كيا) تعود لمالك آخر. وقد كان يحصل من عمله على مردود بسيط يسد به رمق عائلته، لكن مع تفشي وباء كورونا وفرض حظر التجوال، انقطع أبو حسين عن عمله، ما انعدم دخله تماما.
وتضيف، أن بعض الخيرين يقومون بمساعدتهم أحيانا، لكن هذا لا يفي بمتطلبات المعيشة الكثيرة “فلا أخفيكم سرا.. ان أطفالنا ينامون جوعى في بعض الأيام، عندما لا نجد ما نطعمهم به”.
وتشير أم حسين إلى انها تزوجت عام 2004 ، ووقتها كانت تسكن مع اهل زوجها “الذين أعادوا بناء بيتهم لاحقا، وتركونا نسكن في بيت خرب قد يتهاوى على رؤوسنا في أي لحظة”، مبينة أن أهل زوجها لا يقلون عنهم عوزا، فوالدهم متقاعد، وشقيقا زوجها أحدهما يعمل في البلدية والآخر عاطل عن العمل.
أما عن أهلها، فوالدها شهيد، ولها أربع أخوات فقط، تسكن أمها مع إحداهن.
أم حسين ناشدت عبر “المربد” أهل الخير مساعدتها، ومن حسن حظها ان الاستجابة لم تتأخر. إذ هبت مجموعة من شباب البصرة لإغاثة هذه العائلة، وقامت بشراء مواد بناء واتفقت مع أحد الأسطوات كي يعيد بناء البيت. وقد تنازل الأخير عن نصف مستحقاته بعد أن علم بالظروف الصعبة التي تعيشها العائلة.
ويذكر الأسطى أبو علي الذي أعاد بناء البيت، أن “الجميع تعاون معنا. فحتى أصحاب محال بيع مواد البناء خفضوا سعر المواد إلى النصف”.
********
انتشار النفايات في منطقة “علي الصالح” بالكرخ
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
أعرب سكان المحلة 404 في منطقة علي الصالح بجانب الكرخ من بغداد، عن معاناتهم جراء انتشار النفايات في معظم شوارعهم الرئيسة، مشيرين في حديث لـ “طريق الشعب”، إلى أن هذه المشكلة باتت تؤرقهم كثيرا، نظرا لتأثيرها السلبي على الواقعين البيئي والصحي، خاصة هذه الفترة مع تفشي فيروس كورونا.
ويلفت السكان إلى أن النفايات باتت مصدرا للروائح الكريهة، ومأوى للحيوانات السائبة والقوارض، مناشدين بلدية الكاظمية رفعها بصورة منتظمة، وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.
*************
مواساة
• تعزي “أسرة طريق الشعب” الزميل العزيز عبد الأمير مناتي بوفاة شقيقته بعد مكابدة مع المرض، للفقيدة الذكر الطيب وللعزيز أبو خلدون والعائلة الكريمة الصبر الجميل.
• تعزي محلية واسط للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الاديب والقاص اسماعيل سكران بوفاة اخية كامل سكران بسبب مرضه الذي لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان للرفيق اسماعيل سكران وللعائلة الكريمة.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي في الشامية الرفيق حاكم حمود كصاد الكردي الذي توفي بعد معاناة طويلة مع المرض، للفقيد الذكر الطيب دوما ولعائلته ورفاقه الصبر والسلوان.
• تنعى رابطة مبدعي مدينة الثورة أحد أعضائها الشخصية الوطنية الناشط والرياضي والمتظاهر الكابتن جمعة عليوي (ابو نزار) الذي توفي اثر مرض، وكان الفقيد قد أصيب في تظاهرات تشرين وأبى ان يترك الساحة، وصاحب المبادرات الإنسانية من اجل مدينته الثورة ومن اجل وطنه، الذكر الطيب للفقيد ابو نزار والصبر والسلوان لعائلته وزملائه.
***********
ص8
“هيروشيما” ودروسها المغيبة
رضي السماك


بمناسبة مرور ثلاثة أرباع القرن على إلقاء الولايات المتحدة أول قنبلتين نوويتين في تاريخنا الحديث على مدينتي هيروشيما ونجازاكي اليابانيتين أحيت الأحزاب والقوى المحبة للخير والديمقراطية والسلام في العالم هذه المناسبة وذكّرت بأهمية استخلاص عبرها ودروسها المغيبة حتى الآن.
وفي منتصف تسعينيات القرن الماضي غداة الاحتفال بالذكرى الخمسين لهذه المناسبة قمت بزيارة عمل صحفية لليابان امتدت ثلاثة أسابيع بدعوة من وزارة خارجيتها. وجاء حصادها مثمراً ليس فقط للتعرف على ثقافة هذا البلد الآسيوي العريق حضارياً والمتفرد الوحيد في الشرق بحضارته المعاصرة، بل وللتعرف على ثقافته السياسية وعاداته وتقاليده التي لم تحل دون تطوره الحضاري المذهل تطوراً يضاهي الدول الصناعية الغربية. وحينما وضع منسق الرحلة الدبلوماسي بالسفارة اليابانية في المنامة أمامي مسودة برنامجها، وترك لي حرية ما أود أن أضيفه إليها، لم أتردد على الفور من إضافة “ هيروشيما “. وكانت الصورة المرتسمة في مخيلتي عن هيروشيما قبيل وصولي إليها مشاهد المدينة المحطمة المبادة بالحريق النووي في تلك الحرب. وفور وصولي إليها هالني جمال المدينة الحديثة بعد إعادة إعمارها في فترة قياسية، ولفت نظري روعة تخطيطها ونظافتها وحيث الخضرة تتخلل بين جنباتها وطرقها، لكن لم يتبق من شواهد على جريمة الإبادة النووية للمدينة بعد مرور نصف قرن وقت زيارتي سوى هيكل قبة مبنى “المعرض التجاري” الذي كان ضمن محيط سقوط القنبلة، وبجواره “حديقة السلام” حيث يقع “المتحف التذكاري للقنبلة”.
ويحتوي هذا المتحف على أوضح الصور المكبرة لحطام المدينة غداة الانفجار، وما تبقى من ملابس الضحايا، وصور ومقتنيات تخص عدداً من الناجين، والأوضاع التي كان عليها بعضهم بُعيد الانفجار بثوان. وهي مشاهد مروعة حقاً بفعل حريق الاشعاع النووي.
تدخل هذا المتحف وأنت رابط الجأش وبحالة شبه طبيعية لا تحمل مخيلتك مسبقاً سوى ما قرأته من أوصاف مهولة لكارثة المدينة في ذلك اليوم المشئوم، أو ما شاهدته من صور صحفية مأساوية، لكن ما أن تتجول بين مقتنياته بمصاحبة موسيقى حزينة مؤثرة حتى ينتابك إحساس بأنك تعيش أجواء حقيقية وقت وقوع الكارثة للتو .. رائحة الموت الأسود تملأ المكان وتزكم أنفك.. هنا دمعتان سالتهما مقلتاي، ورغم أني عاجلت بمسحهما لكن لم تخفيا حزني أمام مرافقي الاستاذ كيجي شنتاني.
وفي سجل الزوار عند الخروج دوّنت إدانة شديدة لوحشية الامبريالية لارتكابها جريمة الإبادة الجماعية بدم بارد دون أن تعتذر عنها حتى يومنا. وقد اعترتني حالة من الأسى الشديد الممزوج بغضب متفجر في عروقي من هول ما شاهدته في الداخل من آثار الجريمة بحق 160 ألفاً من سكان المدينة الأبرياء الذين قضوا نحبهم بفعل المحرقة النووية في دقائق معدودة، فيما أبادت بالموت البطيء بعدئذ عشرات الألوف الآخرين.
في خارج المتحف ثمة نصب تذكاري في ساحة الحديقة لضحايا القنبلة دونت بداخله أسماؤهم، وسنوياً خلال الذكرى تُضاف أسماء جديدة لمن ماتوا بأمراضها. وهنالك في الحديقة أيضاً جرس خُصص ليُقرع مرة كل عام في يوم الذكرى يعرف بـ “جرس السلام”. وفي جانب آخر وعلى قمة برج خرساني عال شيّد تمثال برونزي تذكاري للطفلة “ساداكو” ذات العامين وقت المحرقة وقد اُدخلت المستشفى في العاشرة من عمرها جراء لوكيميا الإشعاع النووي، ولها قصة مؤثرة للغاية مشوقة لا يتسع المقام هنا لسردها.
وبعد، فحينما وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها اعتبرت حينها الأعظم تاريخياً في فظائعها، ومع ذلك لم يكن ذلك كافياً لاتعاظ مشعليها- ضميرياً - من أهوالها. فما هي سوى 20 عاماً ونيفاً حتى تورط معظمهم - وبالدرجة الأولى ألمانيا النازية - في إضرام نيران الحرب العالمية الثانية الأشد فتكاً وهولاً من الأولى في ضحاياها من السكان والعمران، وختمتها الولايات المتحدة بجريمة الإبادة النووية بحق المدينتين اليابانيتين.
واليوم إذ مضت ثلاثة أرباع القرن على أبشع جريمة إبادة جماعية عرفها التاريخ الحديث، وإذ نجت البشرية طوال هذه المدة بأعجوبة وسط تكديس هائل وحثيث من مخزون شتى أنواع الأسلحة النووية التي تمتلكها الدول النووية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، ويكفي هذا المخزون لإبادة كوكبنا مرات ومرات، ووسط توتر دولي راهن غير مسبوق في خطورته مقارنة بالتوتر الدولي الذي ساد المجتمع الدولي عشية ما قبل الحربين العالميتين الأخيرتين على التوالي مما أفضى إلى اشتعالهما، اليوم، هل يبتسم الحظ للبشرية للنجاة مجدداً من كابوس خطر حرب عالمية نووية بات يهدد اشتعالها هذه المرة كل أشكال الحياة على كوكبنا وفناء العالم برمته؟ نأمل ذلك لكن نعتقد أن نهاية سعيدة كهذه لن تتحقق اعتباطاً بالتمني، بل لها شروطها الصعبة، وهذه لها حديث آخر.
*********
بعد ان قاد اليمين البلاد ثانية إلى حافة الإفلاس
حكومة اليسار في الأرجنتين تنجح في جدولة الديون
رشيد غويلب


غادر الليبراليون الجدد الحكم في الارجنتين، والبلاد في حالة ركود، ووصول البطالة الى معدلات قياسية، وأكثر من ثلث الأرجنتينيين يعانون الفقر. ووصل معدل التضخم الى أكثر من 50 في المائة. وبالإضافة الى ذلك تعاني البلاد من أزمة ديون، وحتى القرض الذي قدمه صندوق النقد الدولي والبالغ 57 مليار دولار، بهدف المساعدة على إعادة انتخاب اليمين، لم يكف للتخفيف من حدة الازمة التي أطاحت بحكم الليبراليين الجدد، الذين لم يقدموا طيلة 4 سنوات حلولا مقبولة سوى وصفتهم المعروفة عالميا بفرض إجراءات تقشف قاسية، تدفع ثمنها فئات السكان الأشد فقرا.
ومن المعروف أن الرئيس اليساري الراحل نستور كريشنر، وزوجته كريستينا قد حكما الارجنتين في سنوات 2007 – 2015 واستطاعا تجنيب البلاد حالة إعلان الإفلاس، بعد طرد ممثلي صندوق النقد الدولي والمراكز المالية العالمية من البلاد، وعدم الاعتراف بالجزء الأكبر من الديون غير الشرعية، وانتهاج سياسة اقتصادية واجتماعية تقدمية أخذت بيد ملايين الفقراء في الارجنتين، وخفضت معدلات البطالة الى نسب غير مسبوقة، وحققت مكتسبات اجتماعية مهمة.
في وقت متأخر من مساء الثالث من آب الجاري توصلت حكومة اليسار في الارجنتين إلى اتفاق مع دائنيه الرئيسيين من المؤسسات المالية الخاصة، بشأن مقايضة الديون. ويعتبر الاتفاق اول نجاح كبير للرئيس الارجنتيني ألبرتو فرنانديز، خلال فترة ولايته، التي بدأت مع بداية العام الحالي. وأعلن الرئيس بارتياح تام: „في السنوات العشر القادمة سيكون علينا دفع 37.7 مليار دولار أقل”.
والأهم من خفض الديون هو أن الأرجنتين ستدفع 4,5 مليار دولار فقط من الديون خلال السنوات الثلاث المقبلة، بدلاً من قرابة 41 مليار دولار المسجلة سابقا. وستتحرر الأرجنتين عن علامة عدم القدرة على السداد، التي وصمتها بها وكالات التصنيف الدولية في آذار الفائت، بعد إخفاقها في تسديد الفوائد. وفي كلا الحالتين ستمنح البلاد التي تعاني أيضا من العواقب الاقتصادية لأزمة كورونا فترة راحة مالية مطلوبة بشكل عاجل، وستستطيع دخول أسواق الاقتراض العالمي، التي تعد مهمة اساسا بالنسبة لشركات القطاع الخاص في سبيل إنعاش الاقتصاد المنهار.
ويتضمن الاتفاق ابدال 21 سندًا قديمًا بقيمة 66 مليار دولار بعشرة سندات جديدة، إلى جانب تخفيض الديون. وكان وزير الاقتصاد الارجنتيني مارتين غوزمان، قد قدم عرضا أوليا في منتصف نيسان الفائت تضمن خفضًا للديون بقيمة 41,5 مليار دولار، وإيقاف تسديد الأقساط لمدة ثلاث سنوات. وكان على الوزير تعديل العرض قبل النجاح في التوصل الى الاتفاق.
صندوق الاستثمار الأمريكي بلاك روك، أكبر الدائنين بقرض قيمته 9 مليار، طالب بالمزيد، وهدد أكبر مدير للأصول في العالم في رسالة إلى وزير الاقتصاد، بأن إعادة هيكلة الديون ستفشل. وحاول الصندوق عدة مرات تجاوز الوزير، ولكن إصرار الأخير وتنسيقه التفصيلي مع رئيس الجمهورية، وحرصه على التفاصيل الدقيقة أفشل هذه المحاولة.
المفاوضات الصعبة
وبعد نجاح الحكومة في مفاوضاتها مع أكبر المجموعات الخاصة من الدائنين، حدد غوزمان الهدف المقبل في إبرام اتفاقية مع صندوق النقد الدولي في الأشهر الأولى من العام المقبل. قال غوزمان: “سنجري نقاشًا كاملاً وسندرس بعناية كل التفاصيل”.
وسيجرى التفاوض بشأن قرض قيمته 57 مليار دولار وعد به الصندوق حكومة اليمين السابقة في عام 2018، وهو - أكبر قرض منفرد في تاريخ الصندوق. وتم تحويل قرابة 44 مليارًا منه، بدون موافقة البرلمان الأرجنتيني، لذلك تعتبره حكومة اليسار الحالية غير دستوري، ويقول نقاد القرض، ان الصفقة خالفت معايير صندوق النقد أيضا.
واكد غوزمان إن هذا القرض لا يختلف كثيرا عن وصفات الصندوق التي فشلت في أجزاء مختلفة من العالم في نهاية التسعينيات. وإنه من المتوقع أيضًا أن يطالب الصندوق باعتماد شروط التقشف القاسي، كما فعل مع البلدان الأخرى، لكنه لن “يقبل أي شيء موجه ضد التنمية الاقتصادية المستدامة والمستقرة في البلاد”.
***********
ص9
الوطنية الديمقراطية ودولة العدالة الاجتماعية
لطفي حاتم

-- انتجت وحدانية التطور الرأسمالي صعوبات سياسية -عملية أمام بناء النظم السياسية الاشتراكية بقيادة الحزب الاشتراكي الواحد وترجع صعوبة انتصار الثورة الاشتراكية في ظروفنا التاريخية المعاصرة الى السيادة العالمية لأسلوب الإنتاج الرأسمالي على الرغم من اجتهاد القوى الثورية لإيجاد اشكال جديدة من بناء الدول تسمح بتوازن مصالح قوى وطبقات تشكيلاتها الاجتماعية. -- استناداً الى وحدانية التطور الرأسمالي يشكل مشروع الوطنية الديمقراطية أحد المشاريع السياسية الواعدة في بناء الدول الوطنية وصيانة نهوجها الاقتصادية وتحصين مواقعها المناهضة للتبعية والتهميش.
انطلاقا من تلك الرؤية الفكرية نسعى الى تحليل الموضوعات التالية
أولاً- العلاقات الرأسمالية ونهوج التبعية والتهميش.
ثانياً – مشروع الوطنية الديمقراطية المناهض للتبعية والالحاق.
ثالثاً– التحالفات الوطنية ودولة العدالة الاجتماعية.
استنادا الى العناوين المنهجية المشار اليها نتناول العنوان الأول الموسوم ب-
اولاً -- العلاقات الرأسمالية ونهوج التبعية والتهميش
- افضى انهيار نموذج التطور الاشتراكي الى سيادة أسلوب الإنتاج الرأسمال في تطور النهوج الاقتصادية لدول العالم.
- عززت وحدانية التطور الرأسمالي سيادة وهيمنة الاحتكارات الدولية العابرة للروح الوطنية على مستويات الاقتصاد العالمي.
- هيمنة الاحتكارات الدولية عالميا أدت الى تحول الطبقات الاجتماعية الرأسمالية المالكة الى قوى كسموبولوتية عابرة لحدودها الوطنية.
-تسعى البرجوازية الكسموبوليتية الى تحويل الدول الوطنية الى محميات اقتصادية وما يحمله ذلك من مخاطر تفكك التشكيلات الوطنية وطبقاتها الاجتماعية.
-انطلاقاً من ذلك فان كفاح الطبقة العاملة رغم سماته الوطنية الا انه يتلون بصبغة اممية مناهضة لهيمنة الاحتكارات الدولية.
ان آليات السيادة الدولية للتشكيلة الرأسمالية العالمية تشترط على القوى الاشتراكية واليسارية إعادة القراءة الفكرية للطور المعولم من التشكيلة الرأسمالية العالمية وابتداع أساليب كفاحية جديدة واعتماد برامج اقتصادية اجتماعية تتماشى والطور الجديد من التوسع الرأسمالي حيث أصبحت الأساليب الكفاحية والبرامج الاقتصادية التي افرزتها حقبة المعسكرين لم تعد قادرة على بناء دول اشتراكية في التشكيلات الاقتصادية الرأسمالية.
ان التغيرات في بنية العلاقات الدولية التي أفرزتها الوقائع الاقتصادية تشترط على القوى الاشتراكية استثمارها لبناء عالمنا متوازن بأدوات اقتصادية – اجتماعية جديدة.
ثانيا – مشروع الوطنية الديمقراطية المناهض للتبعية والالحاق
-- تقود وحدانية التطور الرأسمالي وغياب المعسكر الاشتراكي المساند لكفاح القوى الديمقراطية الى ابتداع أساليب كفاحية وإعادة النظر بالأساليب التي فرضتها ازدواجية التطور الاجتماعي.
– انطلاقاً من تلك الوقائع يشكل مشروع الوطنية الديمقراطية رؤية برنامجيه جديدة للكفاح الطبقي المناهض للهيمنة الدولية ونهوج التبعية والتهميش التي تنتهجها الدول الرأسمالية المعولمة، وبهذا السبيل تثار حزمة من الأسئلة حول مضامين برنامج الوطنية الديمقراطية وتسمية الطبقات الاجتماعية الساندة لكفاحه الوطني فضلاً عن تحديد مضامينه الاقتصادية والسياسية؟ وأخيرا ما هي علاقة برنامج الوطنية الديمقراطية بالثورة الاشتراكية؟
استنادا الى تلك الأسئلة المشروعة نحاول تفكيك موضوعات مشروع الوطنية الديمقراطية السياسية - الاجتماعية ومسانده الفكرية – الاجتماعية عبر الدالات الاتية :
-- الوطنية -الديمقراطية
- تعني الوطنية -الديمقراطية مكافحة الهيمنة الأجنبية واعلاء مصالح الوطن واستقلاله على المصالح الأجنبية وصيانته من التبعية والتهميش وبهذا المضمون يرتكز برنامج الوطنية الديمقراطية على --
-1 بناء دولة وطنية ديمقراطية تستند الى منظومة سياسية تعتمد على --
أ-- حرية الأحزاب الوطنية -الديمقراطية ونشاطها الفكري المنبثق من برامج اقتصادية – اجتماعية مناهضة للهيمنة الأجنبية.
ب-- اعتماد الشرعية الديمقراطية في بناء الدولة وأجهزتها الوطنية.
ج-- التداول السلمي للسلطة السياسية وعدم احتكارها من قبل حزب سياسي واحد او منظمة اجتماعية.
د-- بناء المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية على احترام الشرعية الوطنية والدفاع عن الدولة الوطنية وتشكيلتها الاجتماعية.
-2 بناء اقتصادات وطنية بتنمية مستقلة
أ- قيادة القطاع الاقتصادي العام للأنشطة الاقتصادية الوطنية.
ب- الاهتمام بالقطاع الاقتصادي الخاص وتمكين البرجوازية الوطنية من المساهمة بالإنتاج الوطني.
ج-- بناء شبكة الضمانات الاجتماعية الهادفة الى اعانة الطبقات الاجتماعية على مواصلة عيشها وابعاد العوز عنها عبر سلسلة من الضمانات الاجتماعية.
-3 بناء علاقات دولية متكافئة
أ- بناء علاقات دولية مع دول الجوار والعالم على أساس عدم التدخل في الشؤون الداخلية والتصدي للاعتداءات الخارجية.
ب- بنا علاقات دولية مبنية على تغليب المصالح الوطنية ومكافحة سياسة التبعية والتهميش التي تنتهجها المراكز الرأسمالية.
ج – تشكيل تحالفات إقليمية مناهضة للتدخلات الدولية الأجنبية وعاملة على سيادة الامن والسلام الإقليمي.
ان مفردات برنامج الوطنية الديمقراطية المشار اليه تشكل دالات عامة لبناء الدولة الوطنية وصيانة تشكيلتها الاجتماعية من سياسة التهميش التي تنتهجها الرأسمالية المعولمة في علاقاتها مع الدول الوطنية.
ثالثاً– التحالفات الوطنية ودولة العدالة الاجتماعية
رغم ان التجربة التاريخية المنصرمة لم تفرز نظماً سياسية لشكل ومضمون دولة العدالة الاجتماعية حيث ان هذا المفهوم مترابط والقاعدة الاقتصادية للدولة وشكل ملكيتها لوسائل الانتاج الا ان التجربة التاريخية افرزت نمطين من دولة الرفاه الاجتماعي احدهما تمثل بنمط الدولة الاشتراكية المرتكزة على أسلوب الإنتاج الاشتراكي والشكل الاخر دولة الرفاه الاجتماعي التي انتجتها تجربة الدول الإسكندنافية والمنبثقة من أسلوب الإنتاج الرأسمالي وبهذا السياق تواجهنا أسئلة مفصلية أهمها؛ ما هو اسلوب الإنتاج الذي ترتكز دولة العدالة الاجتماعية عليه ؛ هل هو أسلوب النموذج الاشتراكي ام أسلوب النمط الرأسمالي، وهل يمكن بناءه دولة العدالة الاجتماعية عبر الثورة الاجتماعية ام من خلال الشرعية الديمقراطية؟ اسئلة مفصلية كثيرة لكننا نتوقف عند سمات دولة الشرعية الديمقراطية التي تشكل مرحلة أولى من مراحل دولة الرفاه الاجتماعي الاشتراكي والتي اراها ترتكز على الأسس الاتية :
أولا ً- تنبثق دولة الشرعية الديمقراطية وسلطتها السياسية من الشرعية الانتخابية التي تشترك فيها كل الأحزاب الوطنية -الديمقراطية دون ابعاد او اقصاء.
ثانيا – ترتكز دولة الشرعية الديمقراطية في بنائها السياسي على الشرعية الديمقراطية للحكم المعتمدة على التنافس السلمي للوصول الى للسلطة السياسية.
ثالثاً - اعتماد المنافسة السلمية على البرامج الوطنية – السياسية – الاجتماعية بهدف استلام سلطة البلاد السياسية.
رابعاً- بسبب عدم إمكانية قيادة الحزب الواحد للدولة والمجتمع تشكل التحالفات الوطنية بين القوى الديمقراطية غطاء سياسياً – وطنياً قائداً للتحولات الاجتماعية.
خامسا – خضوع المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية الى مراقبة السلطة التشريعية وذلك لمنع تنامي الروح الانقلابية في صفوفها او استغلالها من أطراف سياسية.
سادساً – يعتمد أسلوب الإنتاج الرأسمالي على هيمنة قطاع الدولة االاقتصادي مع مشاركة القطاع الخاص في التنمية الوطنية.
سابعاً – بناء علاقات وطنية – دولية على أساس احترام المصالح الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الوطنية.
ثامناً – انتهاج سياسة وطنية – دولية تعتمد احترام وتطوير المصالح الوطنية بعيداً عن الهيمنة والتدخل والالحاق.
ان بناء الدولة الوطنية الديمقراطية يرتكز على-
-1 أسلوب الإنتاج الرأسمالي كمرحلة أولى من مراحل التطور الاجتماعي – الديمقراطي.
-2 قيادة الدولة للتحولات الاقتصادية الاجتماعية وما يشترطه من توازن المصالح الطبقية بين طبقات التشكيلة الاجتماعية الوطنية.
-3 تفاعل الدولة الوطنية مع البرامج الاجتماعية للقوى السياسية بهدف تقوية قدرتها على مناهضة أساليب التبعية والتهميش ويعزز مكانتها الدولية.
ان الآراء والأفكار الواردة في متن المقالة تهدف الى تبيان ان الكفاح الذي تخوضه قوى اليسار الديمقراطي لا زال كفاحا ديمقراطيا يسعى الى بناء الدولة الوطنية الديمقراطية ولم يرق الى بناء الاشتراكية رغم كسموبولوتية راس المال المعولم.
*************
ص10
أبو عبد يا منقذي.. وداعا!

أيسر الجرجفجي

 

 

 

 


آلمني كثيراً وأوجع قلبي رحيلك صديقي ورفيقي الغالي عبد الحسين محمد جاسم، أو “أبو عبد” كما كنا نناديك ..
أول معرفتي بك كانت في بدايات انتفاضة تشرين بعد أيام من 25 أكتوبر حينما كنت برفقة بعض الأصحاب في حديقة الأمة وتم ضرب الحديقة بقسوة وبكثافة في ذلك اليوم بقنابل الغاز المسيلة للدموع، حينها حصلت الفوضى وساد الظلام والدخان السام وأصوات المختنقين، وبدأ التنفس عندي يضيق جداً وبدأت أفقد القدرة على الرؤية. ولكن يداً في الظلام ومن وسط الفوضى أمسكت بيدي وصوتاً لا أعرفه كان يحثني بأمل النجاة والاصرار على المحاولة، سحبتني بشدة بعد أن فقدت القدرة على الرؤية والتنفس..
كنتَ عوني وعيني فأخذت بيدي وأنقذتني وأخرجتني من الحديقة، وكانت معنا صديقتي ورفيقتي جبرة الطائي تعاني أيضا وتنادي مختنقة: أيسر وين أيسر؟ وأنت تطمئنها بأنني معك وتأخذ بيدنا لتعبر بنا الى شوارع البتاوين الفرعية المقابلة للحديقة. كل هذا وأنت مثقل التنفس لأنك أصلا مريض بالربو الحاد ولديك علّة تعاني منها بسبب جرح في أسفل البطن.. يا إلهي كم كان حجم الإيثار عندك كبير فقد طوقت به رقبتي .. ومن يومها أصبحتَ الصديق الودود والرفيق العزيز، وكنتُ كلما ألتقيك بعد ذلك اليوم أناديك: يا منقذي ..
لقد تركتَ لندن حيث الرفاهية، وعشت معنا أشهر الانتفاضة وشاركتنا أوقاتنا العصيبة وكل ما تعرضنا له من قنابل ومطاردات ومضايقات وتهديد، ولم تغب عن الساحة والخيمة الّا عندما اشتد عليك المرض ..
الرحمة والطمأنينة لروحك أيها الوفي المضحي، وسيبقى ذكرك الطيب ووجهك المبتسم دوما، رغم آلامك .. كنت إنسانا قادراً على العطاء دون أن تنتظر السداد، لن ننساك يا صديقي الوفي، ولن أنسى أنك أنقذت حياتي يوماً..
أوجعتني برحيلك يا أبا عبد، رحلت وفي رقبتي دين لك لم أسدده بعد..
-***********
سعد الشلاه..
غياب قسري

جبار الكواز*


بغيابه القسري الدراماتيكي.. فإنّ ثلمةً كببرةً قد تهدمت في مشهدنا الثقافي والابداعي البابلي والعراقي امام استشراء حالات السهولة والاستخفاف والادعاء التي نالها من كثيرين حاولوا وما زالوا في محاولاتهم البائسة الحطّ من موقع المثقف والمبدع بابليا وعراقيا..
ولمن لا يعرف أهمية المثقف العضوي الكبير والشاعر المميز والسارد الواعي (سعد الشلاه) لابد لي ان اوضح للجميع من أن بابل لم تشهد عبر تاريخها القديم والحديث الا نماذج قليلة من امثاله، وتقف الشجاعة في قول الحقّ امام الباطل اول سماته الشخصية التي رافقته شابا ورجلا، وهو يساجل بعنفوان الحقّ واشراقاته خصومه الفكريين غير مهتم بكل المخاطر التي قد تواجهه في مجالسهم الخاصة الملغومة بالكيديات والتزييف..
وكان الشعر احد وسائله الجمالية التي استثمرها لنقد الواقع العراقي الاشكالي وتداعياته اليومية ولا يمكن لأي منصف ان ينكر اهمية منجزه الابداعي شعرا وسردا فلقد كان متشبعا برؤى الروح القلقة والوثّابة في الكشف والسؤال وبناء الواقع الجديد عبر استكناه الواقع القديم واسباب افوله..
لم يكن أبو ريام طارئا على هذا المشهد المؤلم المتداعي فواجه افواجا من خصوم كانوا يتباهون بمشاكساته في امورهم التافهة البعيدة عن روح المدنية والثقافة والابداع.. كانت ثقافته الموسوعية المتنوعة وقدرته على الجدال وتطويره لآلية كتابة النص الادبي أهم سماته كمثقف يقف في طليعة المثقفين العراقيين الشجعان.. وهو اخيرا كان من اشجع من وقف امام محنة مرضه بثقة وشجاعة مخاطبا الموت ومتوعدا له في قتال الى آخر نفس باق من روحه الطاهرة.. وحين وصلني خبر رحيله بعد وفاته بدقائق بكيت امام عائلتي واحترت امام هذه الدمعات العصيّة وهي تسيل امام غياب هذا الانسان والصديق الفذ وجاءتني جملة ربما تبدو غير مألوفة في اساليب النعي العراقي حين دعوت(الناعيات) للبكاء عليه وهن من يصنعْنَ اساليبهنّ الشعائرية لإباء من يحضر مجالس النعي من النساء..(الا فلتبك الناعيات على سعد...)
هكذا تنطوي صفحة مضيئة من مشهدنا الثقافي والابداعي بغيابه القسري وهكذا نفهم اية خسارة لحقت بهذا المشهد الموار بالعطاء ...رحم الله سعدا راحلا لن يغيب عن ذاكرتنا أبدا..
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
*عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق
**********
شيء عن الري في العراق
4-4
ناصر حسين


الشهر التاسع من العام 1980 اندلعت نيران الحرب العراقية الايرانية، والتي استمرت كما معروف الى 8/8/1988.
ذات يوم ونيران الحرب مستعرة استدعى المقبور صدام حسين مستشاريه وطرح عليهم سؤالا افتراضيا عما سيحصل لو قامت إيران بقصف السدود المشيدة على دجلة والفرات فأجابوه (غرق كافة المدن المشيدة على ضفاف النهرين) فأوعز فورا الى اجهزة الري المسؤولة عن ادارة سد الموصل على دجلة وسد حديثة على الفرات بفتح بوابات السدين وتسريب مياه البحيرات الخزنية مقدم السدين، وتم ذلك فعلا.
افرغت سدودنا مما فيها من مياه، لكن الحرب انتهت ولم تقم إيران بقصف أي من السدين، فأغلقت البوابات في السدين وبدء بالخزن مجددا وتكونت لدينا بحيرات مائية مقدم السدين وكم تمنينا ان لا يتكرر ما قام به صدام. ولكن:
(ليس كل ما يشتهيه المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السَفَنُ)
بعد بضعة سنوات أعلن وزير الموارد المائية عن ان العراق سيواجه في الربيع فيضانا طاغيا وأوعز بفتح بوابات السدين من جديد وتفريغ البحيرتين مما فيهما من مياه وفتحت البوابات فعلا وسربت الى الخليج المياه التي تم خزنها مقدم السدين.
وعلى ضوء الضجة التي جوبه بها تصرف الوزير اضطر صدام حسين لإعفائه وتكليف شخص آخر بمهام الوزير. وعندما اعيد غلق البوابات لم تكن تردنا المياه الكافية للتخزين، وكم أحزنني وقتها عندما شاهدت عرضا تلفزيونيا عن بحيرة سد حديثة وإذا بها بدلا من المياه قد تحول قسم واسع منها الى منبت للقصب والبردي. وهناك مشكلة اخرى واجهت الدولة العراقية هي مشكلة سد الموصل الذي كانوا يسمونه بسد صدام.
بعد بضعة سنين من تشييد السد لاحظ المعنيون ان الارض التي شيد عليها اراضي غير صخرية، اراضي جبسية تتكسر بسرعة وتشكل مسارب للمياه من البحيرة باتجاه دجلة أسفل السد. لا تختلف عن غار الجرذ الذي تسبب بانهيار سد مأرب في اليمن السعيد فالتجأوا الى التلقيم لتلك التكسرات.
وقتها علمت باستدعاء خبراء دوليين للاستعانة بخبرتهم فاقترحوا أحد حلين اذ ان السد معرض للانهيار الى الحد الذي يعتبر الآن لدى الامم المتحدة كواحد من اخطر السدود في العالم، كان ما اقترحوا اما تشييد جدار امام السد يتولى مهمة التصدي لضغط المياه الذي يواجه السد حالياً، واما تشييد سد اخر يكون بديلا عن السد الحالي وما زالت القضية عالقة، لا هذا ولا ذاك ولم يكن بمعزل عن هذه المخاطر ما جرى هذا العام اذ اضطر المسؤولون عن السد الى اطلاق كميات غير قليلة من مياه البحيرة بعد ان ارتفعت مناسيب الخزن فيها الى مستوى عال نتيجة هطول الامطار مما تسبب بمأساة العبارة المعروفة.
وهذا ما يجعلني اميل الى مقترح تشييد سد بديل وتجنيب شعبنا مآسي قد يتسبب بها انهيار السد وتمكين العراق من خزين مائي جيد مقدم السد.
بقيت مسألة الخزين الجيد الذي ينبغي ان يكون متوفرا دائما، طبعا لا يمكن ان ندع جانبا مسألة العمل المتواصل وطرق كل الابواب اقليميا ودوليا من اجل ان تصلنا حصتنا المائية من مياه دجلة والفرات كاملة باعتبارهما انهرا دولية، ينبعان من الارض التركية ويصبان في الخليج بعد المرور بأرضنا من شمالها الى جنوبها، اشير هنا الى مورد اخر لتوفير المياه مقدم السدين.
قبل بضعة سنين كتبت على صفحات طريق الشعب تحت عنوان (من تجارب الشعوب – بحيرة بايكال) وقد ورد ان العلماء السوفيات بعد ان لاحظوا ان مستوى المياه في البحيرة المعلقة في قمة سلسلة جبلية والتي يشير العلماء الى انها تحتوي نسبة 25% من المياه العذبة على نطاق الكرة الارضية كلها، قد بدأ ينخفض بعد مرور عدد من السنين على تشييد محطتي كهرباء احداهما على سفح الجبل والثانية اسفل الجبل يحرك دواليبهما تساقط المياه على شكل شلال من البحيرة الى المحطة الاولى التي يخرج منها بعد تشغيلها ليسقط من جديد كشلال على المحطة الثانية –اسفل الجبل- فاستعانوا بإمكانيات وزارة الدفاع السوفياتية التي احاطت البحيرة بسياج من صواريخ تطلق بين حين وحين تنشر بلورات تتجمع حولها الغيوم فتنزل الامطار الغزيرة على سطح البحيرة واعادوا مستوى المياه فيها الى مستواه السابق، واتذكر اني كتبت فيما كتبته ( لا يمكن ان اكون طوباويا فاطلب احاطة سدي الموصل وحديثة بسياج من صواريخ تطلق بين الحين والحين من اجل انزال الامطار الاصطناعية على بحيرتي السدين لرفع مستوى المياه فيهما).
هذا ما كتبته قبل سنوات اما الآن وعلى ضوء الواقع الحالي للخزين المائي لدينا وما قد يحصل من تطورات تؤثر سلبا على خزيننا المائي، لا يمكن ان اكون متخلفا واتمسك برأي كتبته سابقا وقد تخطته الحياة وأغمض العين عن منجزات العلم البشري وعن تجارب الشعوب، انني ارى الان وجود ضرورة للإقدام على هكذا خطوة. فاذا كان لجيراننا ان يبخلوا علينا بالمياه ويتجاوزا على حصتنا المائية واستخدام هذا الامر لضغوطات سياسية تتعارض مع سيادتنا الوطنية واستقلالية قرارنا السياسي لن تبخل علينا دنيانا إذا ما أطلقنا صواريخنا مستهدفين إنزال المطر الاصطناعي على بحيراتنا الخزنية لتوفير المياه اللازمة لزراعتنا واحتياجات اهلنا العراقيين للمياه في المدن والقرى.
انني اؤكد هنا على رأيي بان إنزال الامطار الاصطناعية على بحيراتنا الخزنية لرفع مستوى المياه فيها الى المستوى المطلوب بات ضرورة قصوى تستدعي الاسراع بتحقيقها.
************
ص11
لنتسلح بوهج مهدي عامل !
مفيد قطيش


عشية المؤتمر الثاني عشر للحزب الشيوعي اللبناني يتذكر الشيوعيون، في هذا المناخ الثوري، المقولة اللينينية المبدعة: لا حركة ثورية من دون نظرية ثورية. مقولة أنتجها قائد ثورة أكتوبر في سياق ممارسته الثورية، ومفادها أن الممارسة الثورية لا تكون كذلك إلا إذا استندت الى نظرية ثورية. فالطابع الثوري للممارسة يكمن في فعاليتها والفعالية لا تتحقق إلا إذا استندت الممارسة الثورية إلى معرفة بالواقع المنوي تغييره. أما الطابع الثوري للنظرية فهو أن تكون معرفة علمية بقوانين التطوّر التاريخي للبنية الاجتماعية. باختصار، على ثورتنا أن تعتمد على العلم – علم التاريخ (التفسير والفهم المادي للتاريخ) وعلم الثورة (الصراع الطبقي). لكن النظرية ومهما علا شأن مستواها المعرفي فهي لا تنتج ثورة. فمن أجل أن تسهم في إنتاج الثورة ينبغي أن تتجسد في النضال الثوري: في برنامج وممارسة وتنظيم. فهذا النضال هو معيار صحتها كما أن النظرية قاعدة ثورية لهذا النضال. إذن، على النظرية أن تصبح سلاحاً فعالاً بيد الجماهير وأن تدخل في وعيها.
ونظريتنا الثورية هي الماركسية- اللينينية كمنظومة فكرية مفتوحة على التطور مع تطور الواقع الذي تعكسه. لها طابع كوني لأنها نظرية الانتقال من الرأسمالية الى الاشتراكية. ننهل من الماركسية الفهم (التفسير) المادي للتاريخ ونظرية الثورة والاقتصاد السياسي والديالكتيك المادي. يعني هي رؤيتنا للطبيعة والمجتمع والتفكير، بنشوئها وتطورها وتحولاتها. الماركسية – تراث فكري ونظري لماركس وآنجلس تجسد في منهج تفكير وبحث وبرنامج سياسي للتغيير وأدوات نضالية في القرن التاسع عشر وتضمن نبوءات ما زالت فاعلة في القرن الواحد والعشرين. وتُوّج هذا التراث في خلاصة عن حتمية إنهيار الرأسمالية كحقبة تاريخية عابرة والانتقال إلى الاشتراكية عبر ثورة يفرضها تفاقم التناقض الأساسي بين القوى المنتجة وعلاقات الإنتاج. ولأن البلدان الرأسمالية في القرن التاسع عشر كانت على مستوى واحد من التطور الرأسمالي ونضج المشاكل، افترض ماركس أن الثورة الاشتراكية ستحدث في هذه البلدان مجتمعة أو في البلدان الأساسية منها في وقت واحد ...
اليوم في القرن الواحد والعشرين تشهد الرأسمالية تطوراً وتحولات تظهر فيها غير مشابهة ليس لرأسمالية المنافسة الحرة وإنما حتى لا تشبه الرأسمالية الاحتكارية للقرن العشرين. وهذه تغيرات تترك انعكاساتها على تطوّر العالم كله. وتشكّل هذه التغيرات مادة بحث وتحليل لدى العديد من الماركسيين تندرج نتائجها في تشكيل ماركسية القرن الواحد والعشرين أو ما يمكن تسميته ماركسية العولمة.
على هدى هذا التقليد الماركسي المبدع سار مهدي عامل، تقليد الإجتهاد في تمييز الماركسية – اللينينية وتوطينها في البنية الإجتماعية اللبنانية والعربية في مشروعه الفكري المبدع. فهو لم يكتف بالانتماء للماركسية وإعلانها نظرية ثورية صالحة في كلِّ زمان ومكان، لأن هذا الإعلان لا يشكل إضافة فكرية نضالية ولا تصير الماركسية كذلك بهذا الإعلان، بل قرر أن يبرهن على راهنية الماركسية أي إبراز حقيقة قدرتها أن تكون أيديولوجيا التحرر الوطني في بنية وبيئة تختلف عن البيئة التي ولدت فيها، وقرر أن يميّزها في البنية الاجتماعية اللبنانية والعربية، أي أن يميزها بتمييز الفهم (التفسير) المادي لواقعنا، بقراءة ماركسية لينينية تنطلق من الواقع الملموس وليس من الفكر المتشكل لكن الموجود كخلفية. وقد وشى الواقع أن بنيتنا رأسمالية في الأساس. لكن النظر إليها لا يوحي بوجود آلية تطوّر ونتائج تشبه التطور الرأسمالي الكلاسيكي. فانكب على دراسة هذه البنية حيث خرج بتشخيص لها يحدد نوعية هذه الرأسمالية المتميزة عن المركز، وهي الرأسمالية التبعية، المتميزة بشكل نشوئها وتطورها وقوانين فعلها وطبقاتها وصراعاتها ووجد قيود حركتها لا بل انسداد أفق تطوّرها إلى رأسمالية كلاسيكية. وكان الاستنتاج المنطقي من هذا التشخيص وجود آلية متميزة للانتقال من هذه الرأسمالية الى الإشتراكية تختلف عن الثورة الاشتراكية الكلاسيكية. فكان هذا الاستنتاج تأكيداً على استحالة تطور بلادنا في إطار انخراطها في الدورة الرأسمالية العالمي من موقع تابع وأن الضرورة تقضي بتحرير بلادنا من التبعية بحركة تحرر وطني تنجز عملية الانتقال من الرأسمالية الى الإشتراكية.
من أجل القيام بهذه المهمة الثورية كان عليه أن ينتج الأدوات الفكرية الضرورية، والمفاهيم التي تعكس الواقع وظواهره حيث عمل على اختبارها في أعماله المختلفة وبخاصة في الثلاثية الرائعة. وعاين مهدي واقع الصراع الطبقي في بلداننا العربية، وهو الصراع الذي يتّخذ شكل الصراع الوطني، فوجد أن حركة التحرّر الوطني العربية تعاني من أزمة هي أزمة قيادتها البرجوازية وأزمة البديل الثوري. هذه الأزمة هي انزياح التحرر الوطني في مجراه التاريخي عن واقعه النظري. ففي الواقع النظري التحرر الوطني عملية طويلة من الانعتاق من عوائق تطور شعوبنا المتمثلة في سيطرة الإمبريالية على بلادنا عن طريق فرض نمط من علاقات الإنتاج الرأسمالية التبعية التي تحاصر بها تطور قوانا المنتجة، وبوجود أنظمة سياسية تحمي هذه العلاقات وتجدد إنتاجها وبوجود الكيان الصهيوني حامي هذه التبعية وهذه الأنظمة وبسياسات الحصار والعقوبات والعدوان والاحتلال المباشر. وبذلك فالتحرر الوطني عملية تحويل لعلاقات الإنتاج الرأسمالية التبعية إلى علاقات إشتراكية، وهي إذن نضال للتحرر من الرأسمالية التبعية والتحرّر من الإمبريالية، إنها صراع طبقي مع البرجوازية المحلية التابعة ومع البرجوازية الإمبريالية. ولأن السلطة الفعلية في هذه المنظومة هي السلطة الإمبريالية؛ فإن هذا الصراع الطبقي يتخذ شكل الصراع الوطني لإسقاط سلطة البرجوازية التبعية وسلطة البرجوازية الإمبريالية. لكن المجرى التاريخي للصراع التحرري حمل في مرحلة أولى البرجوازية الكولونيالية (التابعة).. والبرجوازية الصغيرة والفئات الوسطى في مرحلة لاحقة إلى قيادة هذه الحركة. وهو أمر يناقض منطق التحرر الوطني إذ يستحيل على طبقة أو فئة، هي نتاج هذه العلاقات وصلت عبرها إلى قيادة الحركة، أن تسير بهذه العملية إلى نهايتها المنطقية. غير أن هذا لا ينفي وجود تناقضات بين هذه القيادة وبين الإمبريالية ولا يعني أن نضالها خارج عملية التحرر لا بل إنه التحرر بصيغته القومية المحدودة. لكن مصالحها وواقعها الطبقي دفعها لرفع لواء النضال ضد الإمبريالية للتخلص من سيطرتها ورفضت الخوض أو السماح بخوض صراع داخلي ضد الرأسمالية بحجة عدم إضعاف الوحدة القومية في مواجهة العدو الخارجي. ومارست بذلك فصلاً بين التحرر الإجتماعي والتحرر القومي رافضة الأول لصالح الثاني ...
إن أفكار مهدي عامل تعكس التقليد الثوري الذي أرسته مؤتمرات الحزب الشيوعي الثاني والثالث والرابع وهي المؤتمرات التي رسمت الحزب كحركة تحرر وطني. وجسدت ممارسته اللاحقة هذا التقليد. لكن ظروفا صعبة خارجية وداخلية، موضوعية وذاتية أدخلت الحزب في أزمة ما زالت مستمرة. وعليه فإن إحدى مهمات المؤتمر المنتظر القيام بجهد لوضع الحزب على سكة الخروج من أزمته. ففي ذلك إسهام لحل أزمة التحرر على الأقل في المجال اللبناني. وعليه يبرز سؤال ملح: ماذا على حزب ثوري كالحزب الشيوعي اللبناني يعيش في بلد مأزوم ومحاصر ويستعّد لعقد مؤتمره أن ينتج...؟ وأسارع للقول إن عليه أن ينتج نظرية (رؤية) تحرره. ولنا في تراث الحزب الفكري في تلك المؤتمرات وفكر قادته وبشكل خاص في فكر مهدي عامل “مرجع موثوق”.. لتطوير هذا التراث ولصياغة هذه الرؤية. وبما أن هذا التحرر هو صيغة الصراع الطبقي في بلادنا ستكون هذه الرؤية نظريتنا في الصراع الطبقي وممارساته المختلفة. وإسهامنا هذا، إن تحقق، هو تحويل للماركسية اللينينية إلى فكر للتحرر الوطني في بلادنا، ليس بإعلانها كذلك بل برهنتها.. أي بالبرهنة على قدرتها على الإحاطة بمشاكل بلادنا واختزانها الطاقة على إنتاج الأجوبة على أسئلة المرحلة ووضع حد للتشكيك بها، ليس بالإعلان عن التمسك بها وإعلان راهنيتها، بل بإثباتها أيديولوجياً، النضال ضد الإمبريالية وأيديولوجيا التحرر من الرأسمالية، وذلك بالصراع الطبقي للشيوعيين كمعيار وحيد لصحتها وراهنيتها. فراهنية القدرة التحليلية للواقع لا تحتاج لبرهنة، لكن راهنية البرنامج السياسي وسبل التغيير ماركسيا في بلادنا ليست معطىً مسبقاً وانما معطى ينبغي إثباته. فلنتسلّح بوهج فكر مهدي عامل ونحن نتصدى لهذه المَهمة ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلة “النداء” 21 آب 2020 (مقتطفات)
*********
ص12
عن الديمقراطية والاشتراكية ..
ثائر ديب*


الديمقراطية حديثة وبنت الشعوب
بخلاف الرائج، ليست الديمقراطية القائمة في العالم الآن، حتى بمعناها الضيق المقتصر على حقّ الاقتراع، بنت البرجوازية التي لم تتوقف يوماً عن محاولات تحجيمها وتقييدها، بل بنت الطبقات الشعبية والشعوب المستعمَرة والنساء والملوَّنين والإثنيات الخاضعة. وبخلاف الرائج أيضاً، فإن هذه الديمقراطية ليست قديمة قدم البرجوازية بل نتاج القرن العشرين. وإذا ما كان النظام الرأسمالي يقتضي الليبرالية (دعه يعمل دعه يمر)، فإنه لا يقتضي الديمقراطية التي انتُزعت منه انتزاعاً. وما يعنيه هذا هو أن ثمة ضرورة نظرية وتاريخية ونضالية لفك الاقتران بين الليبرالية والديمقراطية، هذا الاقتران الذي هو واحدة من أكبر السرديات الآيديولوجية، بالمعنى السلبي لكلمة آيديولوجيا الذي يعني الوهم والخداع والتعمية.
ظلت الملَكيّات المختلفة أشكالاً للحكم في أوروبا الرأسمالية حتى نهاية الحرب العالمية الأولى. وحلت محل هذه الأنظمة التقليدية في بعض البلدان (كإيطاليا وألمانيا وإسبانيا والبرتغال) كل من الفاشية والدكتاتورية العسكرية، فلم تقم أنظمة ديمقراطية في ألمانيا وإيطاليا إلا بعد الحرب العالمية الثانية، في حين استمرت الدكتاتورية العسكرية في إسبانيا والبرتغال حتى سبعينيات القرن العشرين. ولا تزال الأنظمة السلطوية سائدة في معظم العالم الثالث.
حتى في الدول التي تعتبر قوى استعمارية عظمى، ليست الديمقراطية البرجوازية بالقِدم الذي يزعمه آيديولوجيوها. ولو اقتصرنا هنا على مثال الولايات المتحدة الأميركية لوجدنا أن إعلان دستورها في الربع الأخير من القرن الثامن عشر من أن «جميع الناس وُلدوا متساوين» لم يحل دون استعباد ملايين البشر من السود الأميركيين على مدى الثمانين عاماً التي تلت هذا الإعلان، أو دون استمرار الفصل العنصري القانوني بين البيض وغير البيض في أرجاء واسعة من الولايات المتحدة حتى خمسينيات القرن العشرين.
حتى حق الاقتراع الذي تعتبره البرجوازية جوهر الديمقراطية، هو مسألة من مسائل القرن العشرين. إذ ابتدأ القرن العشرون وحق النساء في الاقتراع مقتصر على نيوزلندا وولاية وايومنغ الأميركية، ولم يكتمل نيل النساء هذا الحق في جميع البلدان التي تجري فيها انتخابات إلا في عام 1960. ولم تمنع البلاغة الثورية في دساتير وإعلانات الثورتين الأميركية والفرنسية ماري ولستونكرافت من التساؤل عن جنس الشعب والمواطن الذي تتكلم باسمه هذه النصوص. وبالطبع، فإن «الشعب» في عبارة «نحن الشعب»، في «إعلان الاستقلال الأميركي» لم يكن يضم – علاوة على النساء – لا السكان الأصليين ولا العبيد من أصل أفريقي ...

الديمقراطية «اشتراكية» بالضرورة
كان للهزيمة التي لحقت بالنضال من أجل العدالة الاجتماعية – تلك العدالة التي لم يوجِد أحد اسماً لها أفضل من «الاشتراكية» و«التحرر من التبعية» اللتين طبعتا القرن العشرين بطابعهما – أن تلقي المشروع الديمقراطي ذاته في أتون أزمة عميقة، تجلت في مظاهر شتى، لعل أبرزها ما نراه من ضياع الديمقراطية جراء ربطها بـ «حرية السوق» وبسياسات الهوية، بدل أن تكون هدفاً للنضال من أجل مساواة جذرية فعلية، الأمر الذي يصعب وجوده من دون صلة داخلية عميقة مع النضال من أجل الاشتراكية.
ما يعنيه هذا هو أن الديمقراطية ليست نتيجة لـ «حرية السوق» الوهمية كما تزعم سردية آيديولوجية كبرى سائدة ولا لـ «لعب الهويات الذي لا ينتهي» كما تزعم سردية أخرى مماثلة. بل إن ربط الديمقراطية بـ «حرية السوق» وبـ «سياسات الهوية» هما سبب أزمتها وضياعها اليوم، إذ يحرفها ذلك عن حقيقة كونها غاية نضال المضطهَدين من أجل مساواة فعلية جذرية، الأمر الذي يصعب من دون صلة جوهرية تربطه بنضالات الاشتراكية والتحرر الوطني.
كي نوضح كل هذا، يكفي أن نورد شهادة شاهدين من أهله. أولهما هو جون رولز، وهو واحد من أئمة الفكر الليبرالي، حاول إحياء هذا الفكر بإجراء تغيير عميق في تصوراته ومبادئه. وفي الوقت الذي كان عديد من الاشتراكيين الأوروبيين يولّون وجوههم صوب الليبرالية بعد هزيمة 1968 – وهو ما سيحاكيه على نحو مزرٍ كثير من اشتراكيي العالم الثالث متأخرين عقوداً – كان رولز يحاول إخراج الليبرالية من أزمتها بإجراء تجديدين مستمدّين من الاشتراكية وأسلافها: دمج مبادئ المساواة الاجتماعية والاقتصادية في نظرية العدالة الليبرالية، وتقديم ليبرالية «سياسية» لا تعتمد على قيم الاستقلال الشخصي والازدهار الفردي بل على فكرة أعم هي احترام الأشخاص وطرائق عيشهم.
يبدو مبدأ رولز الخاص بالعدالة (المساواة المنصفة في الفرص للجميع وبمزايا اجتماعية واقتصادية قصوى للأقلّ تميزاً) أقرب إلى الاشتراكية منه إلى الليبرالية. وهو لا يخفي أن إعادة التوزيع اللازمة لتحقيق العدالة الاجتماعية لا تقوم إلا من خلال دولة أكثر تطوراً وقوة مما يقبله الليبراليون في الحالات العادية. ولا يكتفي رولز بجمع فكرة الحرية الفردية، من التراث الليبرالي، وفكرة المساواة الاجتماعية، من التراث الاشتراكي، بطريقة جديدة، بل يتعدّى ذلك إلى اشتقاق مقتضيات المساواة من المنطلقات ذاتها التي تُستمد منها الحريات الشخصية والسياسية في الليبرالية الكلاسيكية (فكرة الفاعلية الأخلاقية وفكرة المساواة بين الأشخاص).
أمّا الشاهد الثاني فهو من أولئك الذين كسبوا الكثير من النظام الرأسمالي من دون أن يمنعه ذلك من التشكيك في قابليته للحياة. ففي كتابه أزمة الرأسمالية العالمية: مجتمع مفتوح مُعَرَّض للخطر (1998) ينبه جورج سوروس، المضارب البليونير، إلى ضرورة السيطرة على غريزة القطيع لدى الرأسماليين قبل أن يدوسوا الجميع بأقدامهم: «لا يبدي النظام الرأسمالي بحد ذاته أي ميل إلى التوازن. فالرأسماليون يسعون إلى تعظيم أرباحهم إلى أقصى حد. وإذا ما تركوا وشأنهم، فسوف يواصلون مراكمة رأس المال إلى أن يغدو الوضع غير متوازن”. قدّم ماركس وإنجلز قبل 150 عاماً تحليلاً جيداً جداً للنظام الرأسمالي، وهو تحليل يجب القول إنه أفضل من بعض النواحي من نظرية التوازن التي قدّمها الاقتصاد الكلاسيكي… والسبب الأساسي الذي حال دون تحقق نبوءاتهما هو ضروب التدّخل السياسي المضاد في البلدان الديمقراطية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
*كاتب ومترجم سوري
موقع “الهامش” 22 آب 2020
**********
رفعت السعيد وإعمال العقل
د. عادل وديع فلسطين


تمر هذه الأيام الذكرى الثالثة لرحيل الدكتور رفعت السعيد ، الرجل الذي أحبه وأقدره وأعتبره معلماً .
تكوين وسمات د. رفعت شديدة الخصوصية والإنفراد .. ماركسي لكن يتميز عن أقرانه الشيوعيين بأشياء كثيرة . فالشخصيات الماركسية وصلت إلى معتقدها الأخير بعد تردد كثير على منابر المعرفة في التاريخ الاجتماعي والسياسي والاقتصادي وأصبحوا منغلقين عن المجتمع معتبرين أنفسهم من جنس آخر أرقى من الباقين .. لكن د. رفعت رغم عراقته وتوغله في الفكر الماركسي تجده إنسانا على استعداد أن يستمع ويناقش ( بعيدا عن الخلافات الإدارية داخل الحزب ) رغم أنه من أساطين (حدتو) والتنظيم الطليعي .. أقول ذلك لتجربتي الشخصية المتواضعة. فأنا لم أكن يوماً ضمن التنظيمات الشيوعية أو السرية وأيضاً لم أعتقل. كان من الممكن أن يتعامل معي بإستعلاء فهو جزء من حركة التاريخ المصرية المعاصرة. وتتجلى قدرة السعيد على الاحتواء، فإننا نرى أن حزب التجمع كان يضم أربعة أجنحة : قومية، ناصرية، ماركسية، وإسلامية .. ترى الرجل رئيس الحزب يعادي أحد أجنحة الحزب (الاخوان) ويصفهم بالمتأسلمين. وعندما رشح لرئاسة الحزب الثانية بعد التجربة الأولى كان البعض يصرح قائلا: لا أريد أن أنتخب هذا الرجل .. لكن سأنتخبه.
وكان دكتور رفعت السعيد يقدس ”إعمال الفكر” .. فيكتب في مقدمة كتاب د. مراد وهبة (مصر التنوير عبر ثقب إبرة): كلما زاد عدد المحرمات ازداد تخلف المجتمع .. التخلف الحضاري ، فالجرأة فى إعمال العقل في جميع المجالات هي الكفيل بتخطي حاجز الخرافة والاسطورة والقفز فوق خمسة قرون من التخلف.
نفس روح وكلمات كتبها في مقدمة كتابي ”الجذور التاريخية للصراعات” المعاصرة في منطقة الشرق الأوسط .. كتب: … فالدكتور عادل وديع أعمل العقل في ما قرأ وفي ما كتب .. كانت نتيجة الغوامض الإيمان بالسحر والخرافات والأساطير .. (جاءت الديانات فقدمت لنا العزاء وأعلنت أن هذا الكون يوجد له محرك لكل هذه الظواهر .. وكما قال جمال الدين الأفغاني
” إن الله يجل عن مخالفة العلم وإذا وجدت المخالفة وجد تأويلاً لها”. هذا العقل الفاعل لعله عذب دكتور عادل وديع فلسطين عذابا شديداً لكنه نجح في نهاية الأمر في أن يفرض سلطان العقل الفاعل على كتابه وأن يتخلص من الفكر الأسطوري والحكايات غير قابلة للتصديق وهذه هي القيمة الأساسية للكتابة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
“الأهالي” 25 آب 2020
***********
ص13
مناهضة العنصرية تعيد أوبرا وينفري
إلى امبراطوريتها
إميل أمين


في الخامس والعشرين من أيار من عام 2011 اعتزلت نجمة الحوارات الأميركية الشهيرة أوبرا وينفري، وغادرت برنامجها الذي حمل اسمها لنحو عقدين من الزمان، قدمت خلالهما روائع يتذكرها المشاهد الأميركي على نحو خاص، والعالم بوجه عام.

عودة تلفزيونية مسيّسة
في أواخر تموز الماضي أعلنت أوبرا أنها ستعود إلى برنامج حواري جديد سيبث عبر منصة “أبل تي في بلس”، ولعل ما أكسب هذا الإعلان زخماً من نوع خاص، المسحة السياسية التي رافقته، إذ أشارت إلى أن أول حلقة ستتحدث فيها عن العنصرية في الولايات المتحدة، وذلك عقب الاحتجاجات الغامضة التي انطلقت فيها، على خلفية مقتل الشاب الأميركي من أصول أفريقية “جورج فلويد”.
الظهور الجديد لأوبرا سيكون على منصة “أبل ووينفري”، وسيحمل عنوان “الحوار مع أوبرا”، ومن غير جدول زمني محدد، غير أنه من الواضح أن طروحات أوبرا هذه المرة، ستكون مختلفة عما اعتادت تقديمه للعالم من قبل، إذ ستبحث في أطر معينة، غالبها موضوعات مؤثرة وذات صلة بالأوضاع العالمية الراهنة، من خلال استضافة قادة فكر وصفتهم بـ”الرائعين من جميع أنحاء العالم”.

الإعلام أفضل من السياسية
التماس بين دائرتي الإعلام والسياسة واجب الوجود، كما تقول جماعة الفلاسفة، وعلى المرء أن يختار مقعد القيادة، من البيت الأبيض أو شاشات التلفزة.
لم تكن أوبرا يوماً بعيدة عن أطر الحياة السياسية الأميركية، فالذين قُدِّر لهم أن يتابعوا ليلة إعلان فوز باراك أوباما، شاهدوها والدموع تملأ عينيها، وهي تستند إلى القس جيسي جاكسون، الذي خاض من قبل غمار السياسة بدوره.
كانت أوبرا من الذين ساندوا أوباما مالياً ودعائياً، ما مكنه من الدخول إلى البيت الأبيض، فقد تحدثت على سبيل المثال أمام 18 ألف شخص في ولاية أيوا لإظهار الدعم للشاب الأسمر الذي تجرأ على الأمل، وفي تلك الليلة تحدثت أوبرا للحشد الكبير بالقول، “إنها المرة الأولى في حياتي التي أشعر فيها أنني مضطرة إلى أن أقف، وأعلن تأييدي للرجل الذي أعتقد أنه يملك رؤية جديدة لأميركا” .
تكرر المشهد عينه مرة أخرى أمام 29 ألف أميركي في مدينة كولومبيا بولاية ميزوري، ففي حشد أغلبه من الأميركيين الأفارقة قالت أوبرا، “إن حلم مارتن لوثر قد وقف عند حدود الحلم، أما نحن فلا يجب علينا الاكتفاء بالحلم فقط، علينا أن نحول الحلم إلى واقع”.

أوبرا قريبة من الناس
ما الذي جعل أوبرا وينفري محببة إلى قلوب الملايين من الأميركيين من السود والبيض، ديمقراطيين وجمهوريين، لاتينيين وآسيويين؟
يمكن القطع بأن لأوبرا ملكة غير مسبوقة في التنقل ما بين الفرح والترح، تأخذك إلى عالم الأغنياء فتبهرك، وتجول بك في دنيا الفقراء فتبكيك.
الذين كتبوا سيرة الفتاة الفقيرة، التي بلغت أوج المجد لاحقاً، يتوقفون كثيراً أمام أدوارها الخيرية، وهي التي تألمت كثيراً جداً في طفولتها، ما حفر في ذاكرتها أحداثاً لا تمحى، ولهذا رأيناها تقف بقوة وراء تجريم التعرض للأطفال والتحرش بهم، ففي العام 1991 أطلقت أوبرا حملة تأسيسية لإعداد قاعدة بيانات وطنية عن أسماء المدانين بتهمة التحرش بالأطفال، مدفوعة بمرارة طفولتها، حيث قدمت شهادة أمام اللجنة القضائية لمجلس الشيوخ دفاعاً عن قانون حماية الأطفال، وقام الرئيس بوش الأب وقتها بالمصادقة على مشروع قانون أوبرا، الذي اعتُمِد في عهد بيل كلينتون عام 1993، وبذلك كانت حجر الأساس في الدفاع عن حقوق الطفل الأميركي لجهة جرائم التحرش والاعتداء، وهو ما يذكره الأميركيون لها بكثير من الفخار.
ينظر الملايين من الأميركيين أيضا لأوبرا نظرة ذات موثوقية ومصداقية، لا سيما حين تتناول شأن العدالة الاجتماعية، والاهتمام بالفقراء والمهمشين في ذلك البلد الرأسمالي بامتياز.
يراهن الذين يقفون خلف برنامج أوبرا الجديد، على أن نفوذها الإيجابي والخلاّق، سوف يتجاوز حدود أميركا الجغرافية، إلى بقية أرجاء العالم، في محاولة لا تخطئها العين في الطريق إلى إعادة ملامح، ومعالم “الحلم الأميركي” الذي بدأ في الأفول.
لعبت أوبرا دوراً مادياً ومعنوياً بالغ التأثير في مساندة ضحايا الأعاصير، التي ضربت أكثر من دولة حول العالم، وذلك من خلال تلك الشبكة، شبكة الملائكة، التي هدفت إلى تشجيع العمل التطوعي.
هل يمكن لأوبرا عبر البرنامج الحواري الجديد أن تضحي حلقة وصل جيدة مع كل أصحاب البشرة السمراء داخل أميركا وخارجها؟
أغلب الظن أنه كذلك قولاً وفعلاً، ففيما جسور مودتها موصولة بأبناء جلدتها عبر الولايات الأميركية من الشمال إلى الجنوب، ومن الشرق إلى الغرب، نجد نفوذها الأخلاقي وسمعتها الجيدة منتشرة في القارة السمراء بنوع خاص، فمن أهم أعمالها تبني أكثر من 50 ألف طفل أفريقي، وذلك من خلال توفير سبل الحياة اللازمة لهم من خلال مدارس ومكتبات ومنازل، وقد زارت أكثر من دولة أفريقية، وتركت هناك بصماتها الرائدة.
لم تكتف أوبرا بأفريقيا بل تخطتها إلى الهند، وهناك كفلت المئات من الفتيات الهنديات اللواتي أُصِبن بأمراض مؤلمة من جراء زواجهن المبكر.
تساءل الكثيرون عن سر تميز برامج أوبرا دون بقية برامج “التوك شو”، وقد أجابت عن هذا التساؤل أكثر من مرة، فقالت ذات مرة، “أعتقد أن الأمر مرتبط بذلك الخيط الذي يربط بين أذهان البشر وعقولهم، فكلنا نرغب في الأشياء نفسها وتجاربنا الإنسانية متشابهة إلى حد ما، ليس هذا فحسب، بل إن الشعور الذي تنقله إلى من تحاوره بأنه موازٍ لك، قريبٌ منك، وأنك لا تعدّ نفسك أعلى منزلة منه، أمرٌ يجعل الحوار أكثر تلقائية وراحة، لهذا فقد أضحى كثير من الذين حاورتهم أصدقائي ويدعونني لزيارة منازلهم وتناول الغذاء معهم” ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“اندبندنت عربية” 25 آب 2020 (مقتطفات)
------------
غضب في الولايات المتحدة: لا عدالة .. لا سلام !
متابعة “طريق الشعب”
تزايد الغضب مساء الاثنين الماضي في الولايات المتحدة غداة تجاوزات ارتكبتها الشرطة وضحيتها رجل أسود في ولاية ويسكنسن، في مأساة جديدة أججت الجمر المتقد في حركة الاحتجاج التاريخية ضد العنصرية التي تجددت منذ ثلاثة أشهر إثر مقتل الأميركي الإفريقي جورج فلويد.
وهتف آلاف المتظاهرين “لا عدالة، لا سلام!” أثناء تجمع أمام محكمة في مدينة كينوشا الواقعة على بعد أربعين كيلومتراً نحو جنوب ميلووكي حيث أطلقت الشرطة النار الأحد مرات عدة على مواطن أميركي من أصل إفريقي يدعى جاكوب بليك.
وقال بن كرومب، محامي عائلة جاكوب بليك، إن أبناء الضحية الثلاثة كانوا في السيارة وإن الرجل حاول التدخل لفض نزاع بين امرأتين.
وقال في بيان إنه “بينما سار مبتعداً لرؤية أبنائه، أطلقت الشرطة النار عليه مرارا وتكرارا في ظهره من مسافة قريبة. كان أبناء بليْك الثلاثة بجواره مباشرة ورأوا الشرطة تطلق النار على والدهم”. وأضاف “سوف يصابون بصدمة مدى الحياة”.
وكتب الحاكم الديموقراطي لولاية ويسكنسن توني أيفرز في تغريدة “فيما يكافح جاكوب بليك من أجل البقاء على قيد الحياة، يتمّ تذكيرنا مرة جديدة بأن العنصرية أزمة عامة. ليس هناك وقت نهدره”. واعتبر مساعده مانديلا بارنز وهو أميركي من أصل إفريقي، أن المأساة لم تكن “حادثاً”. وأكد أنها “لم تكن خطأ. إنها عنف طبيعي بالنسبة للكثير من بيننا”. ووصل الغضب إلى مدن أميركية أخرى. في مينيابوليس، حيث قُتل جورج فلويد، أحرق متظاهرون العلم الأميركي. وفي نيويورك، تظاهر حوالى مئتي شخص ورفع بعضهم إشارة القبضة هاتفين باسم جاكوب بليك.
ومن بين المتظاهرين كاميلا سبيلمان البالغة 24 عاماً التي قالت إنها مصممة على عدم ترك الشرطة “تواصل التصرف بهذه الطريقة”.
وقال الشابة “إنه أمر محبط للغاية. إطلاق النار من مسافة قريبة على ظهر شخص لم يفعل شيئاً على الإطلاق. لا يمكن أن نترك ذلك يمرّ”.
ــــــــــــــــــــــــ
وكالات 24 آب 2020
**********
ص14
فضاء شعبي
من التراث البغدادي (مقهى أم كلثوم)

أدب شعبي / خاص

تعاقب على امتلاكها وادارتها الكثيرون، ومنهم الحاج عبد الغفور النعيمي الذي جاء من الموصل تلبية لنداء خفي يشده نحو المقهى، وحبه لفن ام كلثوم. مقهى ام كلثوم في الحيدرخانه مكان يشبه النادي الفني الذي يتجمع فيه عشاق ذلك الطرب الذي تربع على ناصية الغناء العربي، منذ بدايته والى يومنا هذا.
حين تدخل اليها من ممرها الطويل، يداخلك شعور بالانتماء الى طقس خاص لا يمارس بمعزل عن هذا المكان، ويشدك اليه جو متراكم، شارك فيه اصحاب المقهى على مر سني وجودها، وعمالها المتعاقبون على الخدمة فيها، واخيرا زبائنها الذين يحرصون على جوها السحري، بتقديمهم النادر من الصور لسيدة الغناء العربي، وتبادلهم الاخبار والقصص غير المعروفة، عن ام كلثوم وملحنيها العباقرة، وكتاب كلمات اغانيها التي اصبحت كالأساطير، تتناقلها الاجيال بالتبجيل والتقديس.
الجلوس في المقهى له قوانينه الخاصة، غير المعلنة، يبدأ اول استماع الى احدى روائع السيدة في العاشرة صباحا، حين يكون اول الزبائن قد احسنوا تحضير ذائقتهم الفنية لتلك اللحظات، التي سوف ترحل بهم الى عالم مغاير تماما لعالمهم، ووسطهم الصاخب اللاهث وراء تفاصيل الحياة المملة. احد اقدم زبائن المقهى، يقول ان الانتماء الى المقهى يتطلب معرفة كبيرة باسرار غناء ام كلثوم، وتفاصيل الالحان الخالدة التي صاغها اكبر ملحني الشرق.
على مر السنين تجمعت عند ادارة المقهى، افضل التسجيلات واكثرها ندرة، فقد حرص كل من ورث المقهى على الوصول الى ابعد مكان ممكن ان يجد فيه تسجيلاً غير مسموع، حتى يقال ان الحاج عبدالغفور ذهب ذات مرة الى القاهرة وسأل السيدة ام كلثوم نفسها عن تسجيل قديم لاحدى اغانيها، فاهدته من مكتبتها الخاصة ذلك التسجيل، تقديرا له وللمقهى الذي يجمع محبي فنها العريق.
لم تدع متغيرات الحياة حول ذلك المكان الذي يبدو عصيا على الزمن، الامور تجري على نهجها الاول، فقد طالب بعض الزبائن الذين بدأ عددهم بالتزايد بادخال لعبة الدومينو والطاولي الى المقهى لطول ساعات وجودهم هناك الامر الذي اثار غضب الزبائن القدماء الذين يحرصون على تقاليد الاستماع التي رسخوها بانفسهم. وحسب المدير الحالي للمقهى، فان المقهى يحتاج الى بعض التغيير، لم يعد الجميع يأتون الى هنا للاستماع فقط، والزبون على حق دائما. ها هو احد التقاليد الفنية العريقة في بغداد، يتعرض الى التغيير والتبدل، ولكن الذي لا يتغير هو الساعة العاشرة صباحا حين يصدح صوت ام كلثوم باحدى اغانيها الاسطورية من المقهى الذي بلغ عمره قرابة الخمسة عقود.
********
واحات .. مجموعة ( أبو سرحان ) الشعرية المفقودة
ريسان الخزعلي


حلم وتراب، مجموعة الشاعر المُغيّب ( أبو سرحان)، صدرت عام 1972. وقد حققت حضورها الإبداعي بصوت عال لما تضمنته من قصائد تنتمي إلى الشكل الجديد في الشعر الشعبي العراقي الحديث، وبمضامين عميقة متنوّعة تشترك في دلالة التسمية الموحية: حلم وتراب.
في كتابي (أبو سرحان.. كرستال القصيدة الشعبية العراقية الحديثة) الصادر عام 2013 تناولت الكثير من الجماليات والملامح الفنية الشاخصة في شعر الشاعر، وكذلك دوره الشعري في الأغنية العراقية السبعينية.
من مجموعة (حلم وتراب) لُحّنت بعض القصائد، وأصبحت من الأغاني التي تمثّل تحولاً كبيرا ً في مسار اللحنية العراقية: شوك الحمام، الكَنطره ابعيده، ابنادم، كرستال. ونتيجة لتضافر عناصر الشعر واللحن والأداء، فقد كانت هذه الأغاني / القصائد تصطف في الخط التجديدي الأول للأغنية العراقية السبعينية. كما تم تلحين بعض أشعار الشاعر من خارج (حلم وتراب) والتي يبدو أنها كتبت اساسا ً لتكون أغنيات، حيث الشكل والبناء المغايرين لطبيعة تشكيل القصيدة وعناصرها الفنية المعروفة، إلّا أن هذه الأغاني قد حققت حضورا ً لا يقل أهمية عن حضور الأغاني / القصائد من داخل (حلم وتراب). ورغم البناء المألوف لشعر هذه الأغاني إلّا أنها توافرت على جماليات غير مألوفة - في شعر الأغنية الشائع – من حيث التشكيل الصوري وحداثة الموضوع والمفردات النادرة. وقد كتب القاص والناقد (سعدي السماوي) دراسة مهمة عن أشعار هذه الأغاني، نشرت في مجلة (التراث الشعبي) منتصف السبعينيات، أوضح فيها براعة الشاعر وممكناته الفنية العالية.
إن شيوع تلك الأغاني ووقعها الفني، جعل الشاعر في موقف الإلتفات إلى ملمح فني جديد يحسب له، ويبرر جدوى أن يضمها في كتاب شعري لاسيما وأنه لم يكتب قصيدة بعد صدور (حلم وتراب) على حد علمي قبل أن نفترق عام 77 بعد تدهور الوضع السياسي واعتقالي. وهكذا جمع أشعار الأغاني في مخطوطة أسماها (واحات) أملا ً أن تنشر في كتاب يصدر عن دار الأديب البغدادية – الدار التي طبعت (حلم وتراب). وقد ضمّت المخطوطة الأغاني الآتية:
تانيني، وين يالمحبوب، حاصوده، خيّوه، شدّات الورد، لا لا لول لوّه، راح ابويه بالسلامة، بيت الحزب بساتين، لولي يناكَوط الماي، الهيوه – همّه الثلاثه للمدارس يروحون، وغيرها مما كانت في طريقها للتلحين. إلّا أن تدهور الوضع السياسي عام 1978 إضطر الشاعر إلى أن يغادر العراق إلى المنفي، تاركا الإبن والزوجة والإرتباطات الاجتماعية، وكذلك (واحات)، ومنذ تلك اللحظة ضاعت (واحات) في تلافيف النسيان. وقد ذكر لي أحد المقرّبين للعائلة بأنها أحرقت مع غيرها تحسبا ًمن مداهمات السلطة لمنزل العائلة. لكن جمع تلك الأشعار / الأغاني واصدارها بكتاب يبقى دينا في أعناقنا، وفاء وتقديرا لشاعر مجدد ملك الحضور والغياب.. وبانتظار الفرصة السانحة ...
*********
ورد النرجس


الشاعر الراحل
رحيم الغالبي


مثل ما يثلم..الخبزة، ثلم گلبي
صلاة الصبح، حسبالك
وأگابل بيها بس ربي!
مسح بعيونه، من يخزر
نبض گلبي
عذاب العمر..گضيته
وعتاب الگاه، بنص كتبي
رسم عالحايط من ابعيد
هواجس روحي
نور وضي
مشه الحايط...وظل الفي!
عبرت اشگد
سواجي وياك..
عافتني الجروف..
وثبت بس المي!
مشت ليش الشوارع؟
ظلت الخطوات..تتخبط بغربه وهم
گمت اتطشر والتم!
فتحت الگلب..طلعت الاسرار البيه
شفناها، چذب مديوره دايرنه
واحد چنه..
صرنه اثنين،
واحد عكس الثاني...سافرنه!
ابد نتلاگه مرة
ويصفه ماي اوياك خاطرنه..
أبد..عكس الحلم گالوا الصحوه اتصير،
والموعد..طفل حباب
كل يومه يناطرنه،
عكسنه العمر، شفنه اوياه آخرنه
هاي اسنين
مفتاح العشگ ضايع لكل البوب
لاتگضي ولك ياطيف
خل اتهنه بيه فد نوب!
ما حسبالي..ورد الليل
ألگه الصبح..بس خرنوب
چم مرة؟
چم مرة...كسرنه العمر
من نصه؟ بمعزة نتوب!
چم مرة
نحط العين:
بچفوف الزغار...انريد بس مكتوب!
هاي اسنين
تاكل عمري،
دوب ادوب
ورد النرجس بروحي..مثل صبير،
يرسم عالضمير اذنوب
ذبنه، ومثل ثلج يذوب
تبنه...ونعتذر من الزمن،
والفي
ومن أيوب
***********
شلون أرتاح

محمد جواد الكعبي

يمته أرتاح ؟
من غبشة فجرنه
أنصيح
يافتاح ..
يضل مقفول رزقي
وضايع المفتاح ..
شلون أرتاح !
وين ألگه بلد ؟
مابيه أثر السلاح ..
ولانشتم بالمگابر
ريحة الكافور
عصاري أنريد نشتم
ريحة القداح ..
وين أرتاح ..
شلون أزرع
وباري بگاع
صبخة وبور
ولابيدر حصاد
وأسمي بس فلاح ..
عيب أرتاح ..
صرت مگدر أطرن
هور
لو بالگيش
وآنه بنص بحرهه
الكوسج السباح ..
يمته أرتاح ..
أحتاج آنه ضميري
يموت
وطبعي من الوفي
يصبح طبع بذات
وعيوني من الخجل
أيصيرن عيون أوكاح ..
حتى أرتاح ..
عد بعض البشر
للضحكة والدمعة فنون
أذا يضحك بوجهك
كشرة الذيب
وأذا يبچي بدمع
من دمعة التمساح ..
شلون أرتاح ..
***********
ص15
مشاهدات
من ساحات التظاهر

نعمة ياسين عكظ

رصاصة قاتلة
الرصاصة، مزقت العملة الورقية في جيبه التي احتفظ بها أجرة الرجوع لبيته بعد انتهاء التظاهرة، قبل ان تخترق قلبه...
دم
الدم الذي سال من جسده على رصيف الشارع.. رسم عبارة نريد الوطن
مسؤول
ترجل من سيارته السوداء ببدلته الانيقة، نظره مركز باتجاه الشباب المتجمهرين امام بوابة القصر الذي بناه المقبور واستولى عليه هو، يهتفون نريد الوطن، سأل أحد مرافقيه، ماذا يريدون.. الم نخلصهم من ظلمه؟
كاتم
لانه يعرف حقارة واجرام وجبن حامله، يكتم المسدسُ صوتَه عندما يطلق رصاصته.
جسد
رفض الجسد مصاحبة الروح بعد هروبها من رصاصة غادرة اخترقته عندما كان يهتف مع الجموع نريد الوطن. هو يأبى مغادرة التربة التي نشأ وتربى عليها.
***********
نصان

في تأويلات النافذة
سهيل نجم
الباب أب
والنافذة أم.
تلك هي النافذة
باب حين يقفل الباب.
شباكها يقسم العالم
إلى زوايا
حيث يتقطع النور إلى نهيرات
وحيث الطائر
يأوي.
الزخرف فيها يلتف
ويلتف حيث لا أول
ولا آخر.
مرة تستر
ومرة تكشف تلك الأصابع
والعيون،
كأن عوالم هناك تلوح
وتختفي.
في الغبش تراجعت الأشباح
من شَعر النافذة
وتسلل الضياء الرطب.
بيت بلا نافذة بيت فارغ.
بيت بلا نافذة بيت بلا وقت.
هي إيقاع للتوصيل.
وهي البعد الصفر.
الرسم نافذة صلبة
والموسيقى نافذة سائلة.
المرآة نافذة تسبح فيها الأشياء
والحب نافذة يرعى فيها الغزل.
لوامسها تستدرج الغرباء.
الجسد له نوافذ كثر
والروح لها واحدة.
هي باب اللص
حين ينفتح باب الليل.
القصيدة نافذة
الروح تبوح منها أقاويلها
والحلم نافذة
تلم شتات انفلات النهار.
والسماء نافذة
تمرح فيها الغيوم.
حتى الصمت نافذة
لأسرار مكتومة تحوم حولها الفضيحة.
***********
فراتي
حسينة بنيان
يتمتمُ كلَّ صباح
فراتي٠٠بقيوده السوداء
على جانبيه
وزوارق السارقين
الطافية فوق أمواجهِ
من أين لكمُ
هذه الخناجر
وهذه السموم
النهرُ يشكو
النهرُ يتقيأ الزاحفات
على أرضنا الخضراء
أمواجهُ تبكي القذارةَ
وتشكو الجراح
تلملمها
والاحزاب الموقوتة
تطعنُ فيه
تلك الملعونةُ
في كل حين
الاحزاب الامريكية
تُجّار الدولار
أو عبيد التومان
ملعونةٌ تلك المخطوطةُ
مثل الشيطان
المحمولةُ بأزيز الدبابات
وزخّات الكاوبوي
الاحزاب الموقوتةُ
مصّاصو دماء الخاوين
بأيدي المحتل
ملعونةٌ حين الدخول
وحين الخروج
وحين تُبعثُ محفوفةً
بلعنةِ الملائكةِ
وأنين الخارطةِ
وشهادةِ أنسان
*********
قصة قصيرة جدا
اغتيال حلم ما

الياس الماس محمد

اسرع الحلول. هو ان تقتل من دون ان تترك اثرا او بقع دم لزجة او أصوات صاخبة او بقية بقاياك. عقب سيجارة، او بقايا فنجان القهوة المرة، لا بأس ان تحضر مراسيم العزاء او لا تحضر، لكي تطمئن بأن القتيل قد فارق الحياة فعلا.
اختر ما شئت من أدوات القتل ، سم، اطلاقة ، اطلاقتان، تلف سلكاً غليظا حول الرقبة، او الخنق بلا ضجيج، طعن بسكين مسموم وحاد، ضربات متتالية على الرأس، غرز طعنات في الرقبة او عند القلب.. المهم ان تقتل وكفى، بعدها يختفي ذلك الاخر الذي توعدته مراراً.
اختر الوقت المناسب والأفضل ان يكون نائما، كم يحلو للنائم ان يستيقظ ميتاً ولا تنسى او ينتابك شعور بالاسى والرحمة، اقتل ثم اقتل حتى تبقى حيا في كل زمن، نعم تبقى حيا لكي تقتل واياك ان يراك احد، كن مجهولا، لا تترك أي اثر. عش كما يحلو لك.
اقتل الاخر فهذا لا يكلفك الكثير مقابل ان تنعم بالراحة والطمأنينة والعيش الرغيد لك ولعائلتك، اقتل لكي تعيش ابدا ولا تعر أي اهتمام للأخرين، سوف لن يطالبك المقتول باي ثمن او ثأر، ولا تسال أي سؤال عنه، اسمه، هويته، عمره، عمله، افراد عائلته، فقط عليك معرفة عنوانه ولا تسأل عن سبب قتله، الغي من ذهنك أي لماذا، فهذه ليست مهمتك، فقط عليك ان تنفذ الامر، واحذر من أي تساؤل، فقط عليك ان تقتل.
اما عن الثمن او المكافأة او الأجور فهذه الهبات لا تحددها انت ولست انت المسؤول عن كيفية ونسبة الاجر، هو من يحدد، وهو الذي يمنح المكافأة.
بعد ثلاثة أيام وجد شخصا مقتولا مجهول الهوية، يومها عثرت الشرطة على ورقة صغيرة الحجم في جيب سرواله كتب فيها كلمة واحدة (هو)!
اسرع الحلول هو ان تقتل بدون ان تترك اثراً او بقع دم لزجة.
**********
إصدار جديد
د. ماركو يونتنين و“السفر
في فنلندا الإسلامية”
طريق الشعب ـ هلسنكي
في العاصمة الفنلندية، هلسنكي، صدر مؤخرا باللغة الفنلندية كتاب” السفر في فنلندا الإسلامية” تأليف د. ماركو يونتنين، الباحث والمحاضر في دراسات الشرق الأوسط والإسلام بجامعة هلسنكي. ونظمت دار النشر “عِيَارُ الميزان”(Vastapaino )،المهتمة بنشر الكتب الواقعية Nonfiction Books، مثل كتب السير الذاتية ، التاريخ وبحوث أنثروبولوجية، حفل توقيع الكتاب، شهد نقاشات واستفسارات غنية وحيوية وقرأ المؤلف فيه بعض الفقرات من كتابه. وتحدث الكاتب العراقي يوسف أبو الفوز، عن فترة عمله المشترك مع الباحث يونتنين، لصالح جامعة تامبيرا.
وأشار أبو الفوز:
ـ هناك صعوبة عند الحديث عن صديق وزميل، ووصفه بانه بارع في عمله وناجح، وفي الوقت نفسه هناك سهولة لأن العمل المشترك يكشف لك العديد من المزايا الشخصية للأخر، وطيلة أيام العمل بينت ان ماركو يتمتع بذاكرة قوية وقدرة على الإمساك بجوهر الأمور، وأيضا القدرة على رصد التفاصيل، مما يؤهله ليكون كاتبا روائيا ناجحا الى جانب كونه أنثروبولوجي متميز.
الناشر في كلمته، أشاد بجهود المؤلف ماركو يونتنين، وبين ان الواقع الجديد في فنلندا والوجود المتزايد للمسلمين وتباين اراء الفنلنديين حول ذلك تستوجب نشر مثل هذا الكتاب.
المؤلف ماركو يونتنين، قال لـ“طريق الشعب”:
ــ ان ثمة تغير ملحوظ في ديموغرافية البلد، وتزايد في عدد المسلمين بسبب من الهجرة وموجات اللجوء، هذا الواقع الجديد يفتح منظورا ثريا للحياة الجديدة في فنلندا، في تحولها الى بلد متعدد الثقافات. وان تزايد عدد المسلمين في كل منطقة سكنية وبسرعة احيانا لابد ان يثير مختلف الآراء .. والكتاب يتحدث عن الناس الذين هربوا من العنف والنزاعات المسلحة في بلدانهم، وتسليط الضوء على واقع معاش يمكن ان يجيب على أسئلة مثل: هل يجلب المهاجرون معهم الى فنلندا صراعاتهم المذهبية التي عاشوها في بلدهم الأصلي؟ وكيف ستؤثر على الحياة في فنلندا؟ هل حقا سينتج المهاجرون المسلمون تحديات امنية ام هم قلقون على سلامتهم؟
السيد رياض قاسم مثنى، الناشط في البيت العراقي في مدينة توركو، قال لنا:
ـ ان معرفتنا بالباحث ماركو، تجعلنا نؤمن بأن أي من اعماله البحثية، تهدف لتقديم الجانب المشرق من حياة المهاجرين، وفي كتابه الحالي خصص الفصل الثاني منه للشأن العراقي، وهو متابع جيد للواقع العراقي، وسبق له وزار العراق أكثر من مرة، فمتابعته لاوضاع الجالية العراقية، تستند الى معرفة عميقه، وهو لا يخفي تضامنه مع تطلع العراقيين، داخل وخارج الوطن، الى حياة آمنه ومستقرة.
من الجدير بالذكر ان الدكتور ماركو يونتنين المولود عام 1966 في مدينة سافولينا (340 كم شمال شرق العاصمة هلسنكي)، درس اللغة العربية في هلسنكي والمغرب والأردن، ونال الدكتوراه عام 2002، وترجم كتابين للكاتب المغربي محمد شكري عامي 1998,1999، وكتاب للكاتب العراقي يوسف أبو الفوز 2000، وفي عام 2007 اصدر كتاب عن قصة ومعاناة المناضل رياض قاسم مثنى الذي حكم بالإعدام في سنوات الحكم الديكتاتوري السابق وقضى ثمانية أعوام في سجن أبو غريب سيئ السمعة. والباحث يونتنين منذ أكثر من عقدين مهتم بشؤون الشرق الأوسط والأسلام وأصدر عن ذلك العديد من الكتب، بمفرده أو بالاشتراك مع باحثين اخرين.
**********
ص16
رواق التشكيل

صدر اخيرا العدد التاسع من مجلة “رواق التشكيل”، التي تصدرها جمعية الفنانين التشكيليين العراقيين ويتولى سكرتارية تحريرها الناقد الفني المعروف صلاح عباس. ويقدم العدد الجديد عديدا من المقالات والمعالجات الهامة، يتصدرها مقال بعنوان “الفنان محمود صبري ونظرية واقعية الكم” بقلم الناقد فاضل ثامر.
تنتشر مواد العدد على 128 صفحة من القطع الكبير وهو يتميز، شأن الاعداد السابقة، بجمال التصميم وأناقته وبطباعته المتقنة الراقية.
*********
“المحلية العمالية” تواصل توزيع السلات الغذائية

بغداد – عامر عبود الشيخ علي
تواصل اللجنة المحلية العمالية للحزب الشيوعي العراقي، توزيع السلات الغذائية على العائلات المتعففة، وذلك في سياق مبادرة “نحن معكم”. ووزعت اللجنة المحلية، الخميس الماضي، سلات غذائية على 30 عائلة متعففة، تسكن في مناطق الكاظمية وسبع البور ومدينة الصدر (الثورة). وجاءت هذه السلات تبرعا من الرفيقين أبو داليا وزوجته. العائلات ثمّنت من جانبها هذه المبادرة، التي تخفف من معاناة المحتاجين، في ظل الظروف المعيشية الصعبة، وغياب الدعم الحكومي للمواطنين الذين تضرروا جراء جائحة كورونا وتداعياتها المختلفة.
***********
طلبة ميسان يوزعون الكمامات على المواطنين

العمارة – طريق الشعب
نظم فرع اتحاد الطلبة العام في محافظة ميسان، أخيرا، جولة راجلة في شارع دجلة وسط مدينة العمارة. ووزع المشاركون في الجولة، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية والأكشاك، عشرات الكمامات، وذلك في سياق مبادرة “نحن معكم”. وحث الطلبة، المواطنين على اتباع التعليمات الصحية للوقاية من فيروس كورونا.
********
اتحاد شبيبة بابل يدعم المستشفيات بمستلزمات طبية

الحلة - طريق الشعب
بدعم من اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا، وزع فرع الاتحاد في محافظة بابل، أخيرا، مستلزمات طبية على مستشفيي “مرجان” و”الحلة الجراحي”.
يأتي ذلك في سياق دعم الكوادر الطبية في حربها ضد وباء كورونا. من جانب ذي صلة، يواصل فرع الاتحاد زيارة المصابين بالفيروس المحجورين في منازلهم، وتقديم المساعدات الطبية لهم.
**********
مواساة

الأستاذ سهيل سامي نادر المحترم
شقّ علينا أن نسمع خبر وفاة ابنكم الوحيد، الفقيد ياسر.
نشارككم الاحزان ونرجو لكم وللأسرة الكريمة جميل الصبر.
مع خالص مواساتنا.
وللعزيز الراحل عاطر الذكر في كل حين.
اسرة تحرير “طريق الشعب”
24 آب 2020
********
عُدّ الأول من نوعه في العراق
فريق تطوعي بابلي يعالج مرضى كورونا بجرعات أمل
الحلة – طريق الشعب
يوميا ومع بداية كل مساء، يبدأ “فريق الأمل” التطوعي البابلي - وهو يضم عددا من منتسبي الصحة والناشطين المدنيين - بالتوجه إلى المصابين بفيروس كورونا، الذين اتخذوا من بيوتهم أماكن للحجر الصحي، بعد امتلاء مستشفيات بابل بالمصابين.
ويدخل الفريق، التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في بابل، والذي يعمل في سياق مبادرة نحن معكم، منازل المرضى، ويقدم لهم الخدمات الصحية بالمجان، بالإضافة إلى جرعات أمل وابتسام، تمثل إجراء نفسيا لرفع معنوياتهم.
يقول أحد أعضاء الفريق في لقاء مع برنامج “صباح دجلة”، الذي تبثه قناة “دجلة” الفضائية، ان الفريق لا يعتمد في مداواة المرضى على العلاجات الكيميائية في الغالب، إنما على العلاج النفسي “فنحن نعطي المرضى جرعة أمل بالشفاء”، مضيفا أن الفريق جرب هذا العلاج مع أكثر من 215 مصابا بفيروس كورونا في محافظة بابل، وقام بمتابعة حالاتهم بصورة منتظمة، حتى تماثلوا للشفاء.
ويتابع قوله، أن الفريق يقوم أيضا بتوفير الأوكسجين الطبي للمرضى الذين تصل حالاتهم إلى مستويات حرجة.
عضو آخر في الفريق، أشار إلى أن وباء كورونا بات يمثل رعبا بالنسبة للمصابين “ولهذا السبب نحن نقوم بتحفيز الحالة النفسية للمريض، وجعلها تتجه نحو الشعور الإيجابي، من خلال إشاعة الأمل بالحياة في نفسه، وإشعاره بأننا موجودون حوله بالرغم من تخلي الجميع عنه، حتى أقرب أقربائه، خوفا من انتقال العدوى”.
زين الشبلي، وهو صحفي بابلي كان قد أصيب بفيروس كورونا، ومر بانتكاسات نتيجة مضاعفات الإصابة، يروي قصة حربه على الفيروس، التي كان بطلها عاملا نفسيا سلحه به “فريق الأمل”.
الشبلي، يعرب عن شكره إلى الفريق، الذي لم يتركه، وظل يواظب على زيارته يوميا، ليقدم له العلاج، مؤكدا أنه “لولا وقوف الفريق معي لتدهورت حالتي أكثر”.
ويبيّن، أن الفريق حينما يدخل إلى منزلي، لا يشعرني بأني مريض وهو كادر تمريضي جاء لمعالجتي، إنما يدخل مبتسما مازحا ضاحكا، ما يحفزني على الابتسام ويساهم في رفع معنوياتي وتحسين الأجواء المحيطة بي.
********
مواد تعقيم من “الطبيب الشيوعي” إلى “حسينية سيد الشهداء”
بغداد – طريق الشعب
جهزت عيادة “الطبيب الشيوعي”، أخيرا، “حسينية سيد الشهداء” في منطقة البلديات ببغداد، بمواد تعقيم وغيرها من المستلزمات الوقائية، وذلك دعما لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا. واستقبل مسؤول الحسينية، الشيخ محمد الربيعي، الطبيب المشرف على العيادة د. فاضل المندلاوي، بحفاوة وترحاب، معربا عن شكره على هذه المبادرة. وفي سياق اللقاء، دعا د. المندلاوي، الشيخ الربيعي إلى تضمين خطبه توجيهات للوقاية من فيروس كورونا، مع التشديد على أهمية الالتزام بتعليمات التباعد الاجتماعي وارتداء مستلزمات الوقاية الصحية.
*********
نقطة ضوء
رئيس الوزراء وعبود البلّام
طه رشيد
طلب رئيس وزراء العراق في الحقبة الملكية نوري السعيد من مامور البدالة بتحويله على الوزارة التعبانة دون ان يسميها!
وما كان من مامور البدالة الا بربط رئيس الوزراء مباشرة بوزارة الزراعة، وبعد ان اكمل حديثه عاد لموظف البدالة ليساله كيف فهم بانه قصد وزارة الزراعة!
فاجابه الموظف : سيدي حضرتك طلبت الوزارة التعبانة وما اعتقد اكو غير وزارة الزراعة.. حينها امر نوري السعيد بصرف مكافأة للموظف على فطنته!
هسه مامور البدالة محتار على يا وزارة يحول رئيس الوزراء اذا طلب الاتصال بالوزارة التعبانة: الكهرباء او الاسكان او المواصلات او الزراعة او الصناعة او النفط او ...؟!
عرف عن عبود البلام، ايام كان العبور بين ضفتي دجلة في بغداد باستخدام “القفة”، خفة دمه وقفشاته اللطيفة وهي نفس الصفة التي يوصف بها رئيس وزراء العراق الاسبق في الحقبة الملكية نوري السعيد، وفي مساءات احد الايام اراد الاخير ان يعبر نهر دجلة بمعية الوصي عبد الاله مع البلام عبود. كان النسيم عليلا مساء ذلك اليوم وقد بدأ عبود بارتشاف اول كاس “ عرق” له وطلب من زبونيه ان يقاسماه مما رزقه الله فاستجابا لطلبه وتذوقا “ عرق “ الشعب!
وقبل وصولهما للضفة الاخرى سال نوري السعيد البلام عبود إن عرفهما فاجاب بالنفي فقال له السعيد: انا رئيس الوزراء والاخ هو الوصي عبد الاله فقال لهما عبود بلهجته البغدادية المعهودة انذاك: سيبندية “ بيك “ واحد صرت رئيس وزراء والثاني صار الوصي! بالبيك الثاني راح واحد يصير ملكة بريطانية وواحد رئيس وزراء بريطانيا العظمى! وتوسلا به ان يولصهما للضفة الاخرى بسلام لانه اراد ان يتركهما وسط النهر!
عبود عاش حياته البسيطة دون ان ينتقم منه احد ولم يستدع للمخابرات او الامن العامة، مثل ما حدث للعديد ايام النظام السابق، ولم يختطف ويعذب وربما يغيب مثل ما حدث للاعلامي توفيق التميمي والمكتبي مازن لطيف وغيرهم كثر!، كما يحدث في ايامنا هذه، من قبل هذه العصابة او تلك!
لسانك حصانك امسكه جيدا فانت وحدك تدفع الثمن إن زل!