العدد 188 السنة 85 الثلاثاء 25 آب 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب
الحزب الشيوعي العراقي وانتفاضة تشرين والحركة الاحتجاجية
لا يتحدد موقف حزبنا الشيوعي من الحراك الاجتماعي والسياسي الاحتجاجي، باشكاله المتنوعة من وقفات وتظاهرات سلمية مرورا بالاعتصامات ووصولا إلى الانتفاضة الشعبية، وفقا لردود الفعل والاجتهادات الظرفية، وإنما يستند إلى مرتكزات مبدئية فكرية وسياسية راسخة، وإلى قراءة وتحليل دقيقين للأزمة البنيوية المتفاقمة لمنظومة الحكم، القائمة على المحاصصة الطائفية والقومية، حاضنة الفساد وخراب الدولة، ولسبل الخلاص منها والانطلاق نحو دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية، المدنية الديمقراطية، والتي يضطلع فيها الضغط الجماهيري والحراك الاجتماعي والسياسي، بدور رئيس في تحقيق إرادة التغيير لمنظومة المحاصصة والفساد.
من هذا المنطلق ووفقا لهذا النهج الثابت، ساهم الحزب ومنظماته ورفاقه في الحركة الاحتجاجية بفعالية وحيوية منذ بدايتها في شباط ٢٠١١ وقبلها. وعند اندلاع نسختها الجديدة في تشرين الأول (أكتوبر) ٢٠١٩، اعلن حزبنا انحيازه التام اليها والى مطالبها العادلة، داعما لها ومشاركا فيها ومدافعا عنها بوجه كل من حاول الإساءة اليها، وعرّى ايضا جذور ذلك ودوافعه.
وادان الحزب القمع ضد المنتفضين والمحتجين من اية جهة أتى، رسمية او غير رسمية، وطالب بكشف ملفات التحقيق ذات العلاقة وإعلان نتائجها، وتقديم المتورطين الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل .
وتضامنا مع الانتفاضة قدم نائباه في مجلس النواب استقالتيهما، وفعل مثلهما الشيوعيون أعضاء مجالس المحافظات. كذلك سخّر الحزب طاقاته وإعلامه ونشاط منظماته، داخل الوطن وخارجه، للوقوف بجانبها ومساندتها وصولا الى تحقيق أهدافها .
وعلى هذا الطريق قدم الحزب تضحيات جساما، وتعرض العديد من رفيقاته ورفاقه الى الرصاص الحي والمطاطي والى الخطف والاغتيال والغازات المسيلة للدموع، فاستشهد اياد عباس من بغداد، وحيدر القبطان من بابل، وعلي اللامي من واسط، وسلام العامودي من الناصرية، وفهد عبد الوهاب من بغداد، ومرتضى الزبيدي من بغداد، وأصيب العشرات غيرهم.
وقدم الحزب رغم شحة موارده الدعم المادي والمالي للمنتفضين، وساحات الاعتصام والاحتجاج وخيمها شهود عيان على ذلك، كما لم يتردد في تقديم النصيحة والموقف والشعار المناسب .
وبدافع الحرص على ضمان الوجهة السليمة للانتفاضة وصمودها ومواصلة زخمها، شدد الحزب على الوجهة السلمية للانتفاضة، والتنسيق بين اطر ساحات الاعتصام والاحتجاج. كذلك دعم تطوير صيغ العمل والتنسيق المشترك في كل محافظة وبين المحافظات أيضا، والسعي الى سد الثغرات فيما يتعلق بأطرها القيادية والتنسيقية.
واكد ايضا اهمية حماية الانتفاضة وتقوية وتعزيز عناصر قوتها، والسعي دوما الى استبعاد اية نقاط إضعاف وتشتيت للقوى، والى التصدي لمحاولات البعض إضعافها واستنزاف قواها. ونبه مرارا وحذر من المساعي لتشويه الانتفاضة عبر أفعال وممارسات، لا تمت الى طبيعتها واصالتها من قريب ولا من بعيد، مؤكدا أهمية تأمين سلامة وصحة الشعارات المرفوعة وواقعيتها، والابتعاد عن العدمية في المواقف.
من جانب آخر كان للحزب دوره ومواقفه السياسية والجماهيرية ومساهمته الجادة في رسم خارطة الطريق، من خلال تأثيره السياسي وخطابه الاعلامي ودوره الميداني في ساحات الانتفاضة، وعبر انحيازه الكامل الى الجماهير المنتفضة والحركة الاحتجاجية ودفاعه عنها، وتبني مطالبها المشروعة والسلمية .
وقد شهدت ساحات الاعتصام ومدن ومحافظات عدة في وطننا مؤخرا، حملات متعددة لدعم واسناد العوائل المحتاجة، قدمت خلالها منظمات حزبنا في الداخل والخارج، مساهمات متميزة في التصدي لكورونا عبر حملات التعفير والتعقيم وتوزيع الكمامات واسطوانات الاوكسجين وسلات الغذاء، وبضمنها ما تم في اطار حملة “ نحن معكم “ . وتحولت مقرات الحزب خلال هذا الى ورش عمل، والرفاق الى خلايا نحل، مادين يد الاسناد ورافعين المعنويات وناشرين الوعي الصحي، ومطورين إمكانات الادراك السليم لمصالح الجماهير وتعبئتها لنيل حقوقها وتحقيق مطالبها .
هذا هو حزبنا ومنظماته ورفاقه وجماهيره، وذلك هو انحيازه الكامل للانتفاضة ودعمه اللامحدود لحراكها الجماهيري السلمي ومطالبها العادلة. وحزب مثله بكل ما قدم ويقدم، يستحق التقدير لتضحياته وجهوده، لا ان يستهدف رفاقه ومقراته على يد من يحسب نفسه على المنتفضين والمحتجين .
اننا لن نحيد عن طريقنا المعبد بدماء الشهداء والتضحيات الجسام، ولن يثنينا عن مواصلة انحيازنا الى الناس والمنتفضين الصادقين والسلميين، فعل مؤسف كالذي حصل في الناصرية، فهو موضع استغراب وما كان يفترض ان يحدث. الا انه وفي جميع الأحوال، سيكون بالنسبة لحزبنا ومنظماته ورفاقه، حافزا إضافيا للمزيد من العمل والعطاء والالتصاق بالجماهير والدفاع عن مطالبها وتخفيف همومها.
*************
راصد الطريق
عطش العراق .. من يتحمل مسؤوليته؟

كشفت مصادر وزارة الموارد المائية عن الضرر الذي سيلحق بالعراق إثر الإجراءات الإيرانية الأخيرة. المتحدث باسم الوزارة قال “ان الانخفاض الذي حدث في نهر سيروان ونهر الزاب الأسفل في مقدمة سد دوكان سيتسبب بضرر كبير للعراق خاصة على نهر ديالى”، واضاف “ان الوزارة طلبت من الجانب الإيراني إعادة الواردات المائية الى ما كانت عليه”.
معلوم ان ايران سبق ان حوّلت مجارى ٤٣ من اصل ٤٥ رافدا تدخل العراق. ومعلوم ايضا أمر السدود والمشاريع التركية التي لا تراعى في اقامتها وادارتها مصالح العراق وحاجته من المياه.
لنتذكر ان حجم تبادلنا التجاري مع تركيا يبلغ ١٦ مليار دولار ، ومع ايران ارتفع الى ٢٠ مليارا، ويجري التوجه نحو فتح الأبواب على مصاريعها!
ماذا فعلت سلطاتنا الثلاث ازاء هذا الحرمان الخطير من الماء؟ وهل تنوي ان تفعل شيئا؟
وهل يصح استمرار السكوت على الاضرار المتعمد بمصالح بلدنا؟ ومن المسؤول عن ذلك؟
**********
الاحتجاجات تتصاعد: إكشفوا فورا
عن قتلة المتظاهرين والناشطين
بغداد – طريق الشعب
أثر موجة الاغتيالات التي حصدت ارواح نشطاء في البصرة وبغداد ومدن أخرى، تصاعدت الاحتجاجات الشعبية في عدد من المحافظات، تطالب بالكشف عن قتلة المتظاهرين والنشطاء المدنيين وتقديمهم للقضاء، وفضح الجهات التي ينتمون لها.

استهجان في البصرة
وتظاهر المئات من المواطنين في محافظة البصرة، للمطالبة بكشف قتلة المتظاهرين وإقالة المحافظ.
وقال مراسل “طريق الشعب”، احمد ستار، ان “المئات من المتظاهرين تجمعوا في ساحة البحرية مركز الاعتصام الرئيس في المحافظة وانطلقوا باتجاه العشار للمطالبة بكشف قتلة النشطاء والمتظاهرين وإقالة المحافظ”.
واضاف ستار، ان “المتظاهرين رفعوا صورا لعدد من الشهداء وطالبوا بالقصاص من القتلة”، متهمين “محافظ البصرة في التقصير في أداء مهامه كونه رئيس اللجنة الأمنية في المحافظة، وسط دعوات لمحاسبة قائد الشرطة السابق، الفريق رشيد فليح”.

ذوو الشهداء في الناصرية
وفي ذي قار، نظم العشرات من ذوي شهداء التظاهرات في المحافظة، وقفة احتجاجية للمطالبة بالقصاص من المسؤولين عن إراقة دماء ابنائهم.
وذكر الناشط المدني حسين علي لـ”طريق الشعب”، ان “العشرات من ذوي الشهداء، نظموا وقفة احتجاجية أمام محكمة استئناف ذي قار الاتحادية للمطالبة بمحاسبة المجرمين الذين تسببوا بقتل ١١٢ متظاهرا في عموم المحافظة”، مبيناً ان “التظاهرة تأتي بعد ان سلمت اللجان التحقيقية الملف إلى القضاء”.

تظاهرات الكوت
من جانبهم، جدد العشرات من المحتجين في الكوت مطالبتهم بإقالة المحافظ ونائبيه والاعلان عن اسماء المتورطين بقتل المتظاهرين والناشطين. وبين الناشط المدني عزيز نصار أن “تظاهرة انطلقت من ساحة التظاهرات الى السوق المركزي وسط مدينة الكوت، للمطالبة بإقالة المحافظ ونائبيه، وكشف اسماء قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم وفقا للقانون”، مؤكداً ان “المتظاهرين استنكروا تكرر عمليات الاغتيال التي تطال المتظاهرين بين الحين والاخر”.

وفي النجف والديوانية ايضاً
في غضون ذلك، تظاهر المئات من المواطنين في محافظة النجف لاستنكار تصاعد عمليات اغتيال الناشطين في التظاهرات. ودعا المتظاهرون “الحكومة الى الاسراع بكشف قتلة المتظاهرين وإعلان أسمائهم والجهات التي ينتمون لها وتقديمهم للقضاء لينالوا جزاءهم العادل”.
وفي الديوانية، نظم العشرات من معتصمي محافظة الديوانية مسيرة في شارع المواكب الحسينية للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة. ووفقاً لمراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، فأن “المتظاهرين طالبوا ايضاً بكشف ومحاسبة قتلة المتظاهرين، وحماية الناشطين من الاستهداف المتكرر”، مستنكرين “عمليات الاغتيال التي تطال الناشطين في محافظة البصرة”.
**********
ص2
اضاءة
اعترِفوا بالفشل!


محمد عبد الرحمن


بلادنا تتقاذفها عواصف متعددة الاتجاهات ، وازمات متفاقمة بضمنها الاقتصادية وما تسببه من تداعيات شتى، ذات صلة مباشرة بحياة المواطنين ومستوى معيشتهم وتمتعهم بالخدمات التي يفترض ان تقدمها الدولة، ولا سيما الصحة والتعليم والخدمات الأساسية.
والازمة الاقتصادية ليست بعيدة عن السياسة بل انها سياسية بامتياز، مرتبطة بمنهج الدولة وادارتها للموارد المالية والبشرية، وبحسن الإدارة والتوظيف السليم لعائدات النفط ، التي هي المصدر الأساس للموازنة العامة ، بشقيها التشغيلي والاستثماري.
ولعل المظهر الأبرز هنا هو ضعف او انعدام فاعلية القطاعات الإنتاجية: الزراعة والصناعة والخدمات الإنتاجية. ونظرا لكون التوظيف في مؤسسات الدولة لا يضمن استيعاب الاعداد المتزايدة من العاطلين، خاصة بين الخريجين وحملة الشهادات العليا ، فان المطلوب بإلحاح هو تنويع الاقتصاد وتخليصه تدريجا من طابعه الريعي .
لماذا تُرى لم يحصل هذا؟ ومن المسؤول عن ذلك؟ فيما اهدرت مئات مليارات الدولارات بطرق شتى، بضمنها السلب والنهب والفساد وإقامة مشاريع فاشلة او متلكئة استنزفت المليارات؟
وهروبا الى امام من الإجابة على هذه الأسئلة الحارقة ، يجري تكرار الحديث عن ان اقتصاد السوق هو الحل. والسؤال هنا لمطلقي هذا الحديث من المتنفذين: لماذا اذن لم تأخذوا به وانتم من يدير شؤون البلاد في كافة المجالات منذ ٢٠٠٥ حتى اليوم؟
اذا كانت هناك نية معالجة جادة ، ولو بعد كل هذا الهدر من المال والوقت ، فمن الواجب الاعتراف قبل كل شيء بالفشل في إدارة الدولة ، وفي الميادين الأساسية: السياسية والاقتصادية والأمنية ، وتبني منهج مختلف في بناء الدولة وادارتها بحيث تذهب إيرادات النفط حقا الى تنمية حقيقية ، بدل ان تستقر في جيوب الفاسدين والمرتشين، او تهرب الى الخارج عبر “مزرف” مزاد بيع العملة، لتمول شراء الفلل والقصور والعمارات في مدن العالم المختلفة.
ومن حيث المبدأ اذا كان المقصود باعتماد اقتصاد السوق تنمية القطاع الخاص الوطني، فالمطلب مشروع والحق يقال. فماذا قدم المتنفذون لانعاش هذا القطاع؟ وهل تم توفير الحماية للمنتوج الوطني، ام ان الحدود يجري فتحها لحسابات خاصة ضيقة وممالئة لاجندات خارجية ؟
ونضيف: ماذا ابقيتم من ملكية قطاع الدولة؟ وهل اعدتم تشغيل المشاريع والمصانع المتوقفة ، ام واصلتم تصفية هذا القطاع بشتى الطرق والوسائل ، بينها يافطة الاستثمار التي لا تعني في عراقنا اليوم الا بيع ممتلكات الدولة باسعار بخسة.
ان الحلول موجودة، وقد قُدمت عدة خطط للتنمية الوطنية ، فماذا حققتم منها؟
لقد صار المواطن يدرك بتجربته، ان المتنفذين الفاسدين بحديثهم عن التنمية لا يقصدون الا تنمية مواردهم الخاصة، وتكبير كروشهم!
لذلك يبقى الحل الاسلم والامثل بيد المواطن، ليواصل ضغطه وليقول كلمته الفصل في انتخابات مبكرة، توفر لها مستلزمات العدالة والنزاهة والشفافية.
***********
أصحاب العقود والاجور اليومية يتظاهرون
مطالبين بتنفيذ القرارات الحكومية
تظاهرات من اجل توفير فرص العمل
ومنع المتنفذين من التحكم في المشاريع
بغداد - علي شغاتي


شهدت بغداد وعدد من المحافظات، خلال الايام الماضية، تظاهرات احتجاجية لعدد من الخريجين والموظفين والمواطنين، للمطالبة بتوفير فرص العمل، وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ الخاص بتحويل ذوي الاجور والعقود الى عقود وزارية، ومنع المتنفذين من التحكم في المشاريع.

قطع سريع محمد القاسم
تجددت الاحتجاجات القطاعية في العاصمة بغداد للمطالبة بتوفير فرص العمل، وتحويل موظفي الأجور اليومية الى عقود وزارية. وأشار مراسل “طريق الشعب”، بلال رضا، الى “استمرار اعتصامات خريجي كليات الاعلام والهندسة والعلوم السياسية وعدد اخر من الخريجين، للمطالبة بتوفير فرص العمل”، مبيناً ان “المعتصمين أكدوا ان الجهات المعنية لم تتحرك خطوة في اتجاه تلبية مطالبهم”. واضاف رضا، ان “العشرات من موظفي العقود والأجور اليومية في وزارة الكهرباء، تظاهروا على طريق محمد القاسم قبالة وزارة المالية للمطالبة بتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥، الخاص بتحويلهم الى عقود وزارية، وتثبيتهم على الملاك الدائم”، مشيراً الى أن “المتظاهرين قاموا بقطع سريع محمد القاسم، واقتحام الباب الأول لوزارة المالية احتجاجا على عدم تخصيص مبالغ مالية من قبل الوزارة لتنفيذ القرار الحكومي، وللضغط على مدير دائرة الموازنة، طيف سامي، لصرف رواتبهم ومستحقاتهم المالية بأثر رجعي”.

تظاهرة للعقود في واسط
من جانبهم، نظم عدد من العاملين بصفة عقود وأجور يومية في مديرية مجاري واسط اعتصاما امام مبنى المديرية للمطالبة برواتبهم المتأخرة لأكثر من ٧ أشهر. وطالب المتظاهر عدي المياحي، عبر “طريق الشعب”، الحكومة بـ”الالتفات الى معاناتهم واهمية الخدمات التي يقدمونها وتعرضهم الى المخاطر، فضلاً عن استمرارهم في الدوام بصورة منتظمة طيلة الفترة الماضية، بالرغم من المخاطر الصحية وانقطاع رواتبهم منذ بداية العام الحالي”.
اغلاق محافظة الديوانية
من جهة اخرى، أغلق عدد من عمال الاجور اليومية المقر البديل للحكومة المحلية في محافظة الديوانية احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم.
وقال مراسل “طريق الشعب”، ميعاد القصير، إن “عدد من عمال الاجور اليومية في المحافظة اغلقوا المقر البديل للحكومة المحلية في المحافظة، احتجاجا على تأخر صرف مستحقاتهم المتأخرة، وللمطالبة بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم ٣١٥ لسنة ٢٠١٩”، مضيفاً ان “المتظاهرين طالبوا الجهات المعنية بتلبية مطالبهم والالتفات الى معاناتهم”.

تظاهرات في المثنى
في غضون ذلك، تظاهر المئات من موظفي العقود في دائرة صحة المثنى، إمام مبنى الدائرة للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة منذ أكثر من شهرين.
وكشف المتظاهر مرتضى الحجيمي لـ”طريق الشعب”، ان “٦٠٠ موظف موزعين على اقسام الدائرة والمستشفيات في المحافظة، لم يستلموا رواتبهم منذ شهرين”، مطالباً “مديرية صحة المحافظة بصرف رواتبهم والالتفات الى معاناتهم في ظل تفشي جائحة كورونا واصابة عدد كبير منهم بفايروس كورونا، ومن غير المعقول ان تتم مكافأتنا على خدماتنا بقطع رواتبنا، ومصدر معيشة عوائلنا”.
في الأثناء، تظاهر المئات من أهالي قرية ال هواش في مناطق “آل عبس” شرقي محافظة المثنى، أمام مبنى المحافظة للمطالبة بتحسين الخدمات الأساسية، ومنع المتنفذين من التحكم في المشاريع.
ونوه المتظاهر محمد غريب، الى ان “المنطقة تعاني من انعدام الخدمات الاساسية بشكل كامل في ظل تفشي الفساد وتحكم المتنفذين في المشاريع”، مشدداً على “ضرورة استئناف العمل في مشروع إصلاح واكساء الطرق ومنع المتنفذين من إيقاف المشروع وتوفير الماء، الذي تعاني المنطقة من انقطاعه”.
واوضح غريب، ان “مناشدات الأهالي للمسؤولين في المحافظة لم تلق آذانا صاغية من قبلهم، وعليه سنواصل احتجاجاتنا السلمية حتى تحقيق كافة مطالبنا”.
********
بيان اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية
لا للعنف والاغتيالات.. نعم للحراك السلمي
يا بنات وأبناء محافظتنا الباسلة
شيوعيو الناصرية يستنكرون ويدينون بشدة العمل الإرهابي الذي استهدف متظاهري ساحة الحبوبي – ايقونة الانتفاضة - وخيامهم بعبوة ناسفة مساء يوم الجمعة 21/8، أدت الى جرح (11) شابا. وقد سبقت هذا الفعل الاجرامي محاولات اغتيال فاشلة لعدد من الناشطين المدنيين.
إن القوى المسؤولة عن مسلسل التفجيرات والاغتيالات والتهديدات تحاول ان تكسر بالترهيب إرادة الشعب الحر، لتديم وجودها المهيمن على مراكز النفوذ والسلطة، ولكي يسهل لها نهب ثروات البلد وافقار الشعب.
لقد وقف حزبنا الشيوعي العراقي بثبات وقوة، منذ اندلاع انتفاضة تشرين المجيدة وقبلها، الى جانب الحراك الاحتجاجي، بل وشارك فيه بشكل مباشر منذ البداية، ايمانا منه بانه السبيل الأمثل للضغط من اجل تخليص البلد من قبضة الفاسدين ولضمان حق الشعب في العيش الكريم والحرية والعدالة الاجتماعية والأمان. كما طالب الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بالايفاء بواجبها في حماية المتظاهرين السلميين وتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري في التعبير عن آرائهم بحرية ومشاركتهم في صياغة السياسات التي تحقق مصالحهم وتطلعاتهم.
واليوم ونحن نكرر دعوتنا الى اتخاذ الإجراءات الصارمة لانتزاع السلاح من ايدي القوى المنفلتة الخارجة عن القانون والمتمردة على الدولة، والكشف عن قتلة المتظاهرين ومرتكبي الاغتيالات والجهات التي تقف خلفهم وتقديمهم للقضاء، إضافة الى ملاحقة الفاسدين قضائيا واسترداد الأموال المسروقة، نشدد على استكمال مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة حرة ونزيهة، في بيئة آمنة خالية من كل اشكال العنف ومن كل صور تزييف إرادة الناخبين.
ان استجابة الحكومة لمطالب الشعب هي ما يعزز فرص الامن والاستقرار والسلم المجتمعي، ويفتح الافاق للسير على طريق التغيير.

يا جماهير شعبنا المنتفضة
اننا في ضوء هذا نستغرب عملية خلط الأوراق الضارة ووضع خط مساواة بين من يقف مع الانتفاضة ومطالبها ويشارك فيها، مثل حزبنا الشيوعي العراقي، ومن ناصبها العداء منذ انطلاقتها ولا يزال. كما ندعوكم بكل محبة وتقدير الى التحلي بالحذر واليقظة والتخلي الفوري عن أساليب الحرق والهدم والتجاوز على الممتلكات العامة والخاصة، والى التمسك بسلمية الانتفاضة خطابا وأساليبَ ومنهجا.
ندعوكم، ونحن معكم، الى الثبات وافشال مخططات القوى المعادية والتمسك بأهداف الانتفاضة النبيلة وبسلميتها، حتى تحقيق التغيير المنشود والخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، وإقامة دولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
المجد والخلود لشهداء الانتفاضة
والشفاء العاجل لجرحانا.. ضحايا العنف والاغتيالات والإرهاب
معا لإسقاط المحاصصة والفاشلين والفاسدين
23 - 8 – 2020
********
ص3
اعتبرت التعرض لعربات نقل المواد اللوجستية استهدافا للقوات العراقية
تفاصيل تسليم قوات التحالف الدولي لمعسكر التاجي تكشفها العمليات المشتركة
بغداد - طريق الشعب
كشف المتحدث الرسمي باسم العمليات المشتركة العراقية، اللواء تحسين الخفاجي، أمس الأول، تفاصيل جديدة عن الموقع العسكري الثامن الذي سلمه التحالف الدولي للقوات العراقية. فيما اعتبر ان الاستهداف الذي حصل، هو لعربات نقل المواد اللوجستية وليست لنقل الأسلحة والمعدات، والخسائر لا تكاد تذكر. وهو استهداف للقوات العراقية وغير مبرر.

تفاصيل التسليم
قال الخفاجي في حديث صحفي لوكالة “بغداد اليوم”، إن “القاعدة الجديدة التي سلمتها قوات التحالف الدولي، كانت تتواجد فيها قوات أسترالية ونيوزلندية وأمريكية، ويعتبر الموقع الثامن الذي تستلمه القوات العراقية من قوات التحالف الدولي”.
وأضاف اللواء، أن “القوات المنسحبة ستعود إما إلى بلادها أو إلى قواعدها التي تتواجد في دول الخليج”، مبيناً أن “مراسيم التسليم التي جرت في معسكر التاجي ببغداد حضرها ممثل مكتب رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي”، مؤكدا ان “هناك مواقع كثيرة ستستلمها القوات العراقية من التحالف الدولي خلال الأيام المقبلة وفق الجداول الزمنية المتفق عليها”.
واشار إلى أن “المعسكر الجديد الذي تركته قوات التحالف الدولي هذا اليوم توجد فيه امكانيات تدريب عالية تصل قيمتها إلى 360 مليون دولار”، لافتاً إلى أن “القوات العراقية قادرة على إدارة الموقع والعمل فيه”.

بيان التحالف
وقبيل ذلك، أصدر التحالف الدولي بياناً بشأن مغادرة قواته لقاعدة التاجي في العاصمة بغداد، فيما بين انه سلم مواقع تدريبية متطورة ‏بقيمة 347 مليون دولار‎.
وجاء في البيان الذي اصدره التحالف واطلعت عليه “طريق الشعب”، “قامت قوة المهام المشتركة، عملية العزم الصلب بتسليم الموقع الذي تشغله ‏قوات التحالف في معسكر التاجي في العراق الى قوات الأمن العراقية في مراسم أقيمت في 23 آب/أغسطس 2020‏‎”.
وتابع “لقد تم تسليم الموقع المخصص الى قوات التحالف الى الجانب العراقي، بفضل النجاحات التي حققتها قوات الأمن العراقية في ‏الحملة المستمرة لهزيمة داعش، مما سمح للتحالف بتحويل تركيزه ودوره في العراق‎”، مضيفا “إن إعادة تموضع الأفراد العسكريين هو جزء من خطة، طويلة المدى تم التنسيق لها مع حكومة العراق‎”.
من جانبه قال اللواء كينيث إيكمان، نائب قائد قوة المهام المشتركة، عملية العزم الصلب، بحسب البيان “إنه يوم تاريخي حقا، فعلى مدى السنوات ‏الست الماضية، كان معسكر التاجي بمثابة الموقع الأساسي لشركاء التحالف لتدريب الجيش العراقي والقوات الجوية العراقية والقوات ‏الخاصة‎”.
وأردف “لقد مكنت جهود التحالف العراقيين من إدارة البرنامج التدريبي بأنفسهم، من اليوم فصاعدا، ستتولى قوات الأمن العراقية ‏المسؤولية الكاملة عن المرافق والبرامج في التاجي وستواصل تشغيل الموقع وإدارته وإجراء التدريبات كجزء من مهمة هزيمة ‏الفلول المتبقية لداعش في العراق‎”.
واشار البيان الى انه تم “تدرب أكثر من 47,000 منتسب من قوات الأمن العراقية في معسكر التاجي على مهارات تشغيلية تشمل ‏تكتيكات المشاة والرماية، وتخطيط العمليات والطب القتالي والتحليل الاستخباراتي، مما ساعد على تمكين القوات العراقية على أخذ ‏المعركة الى داعش وحماية سيادة بلادهم‎”، مضيفا “كان معسكر التاجي في السابق يضم ما يصل إلى 2,000 فرد من أعضاء التحالف، وقد تمت مغادرة غالبيتهم خلال صيف عام ‏‏2020، وشملت العناصر الرئيسية المتمركزة في معسكر التاجي على مر السنين كتيبة طائرات الهليكوبتر الأسبانية ومدربين ‏عسكريين، من أستراليا وكندا وفنلندا وألمانيا والمجر وإيطاليا وهولندا ونيوزيلندا وبولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة ‏والناتو‎”.
من جهته قال العميد الاسترالي، سيمون جونستون، مدير الشؤون الاستراتيجية والتخطيط والتخمين في قوة المهام المشتركة - ‏عملية العزم الصلب والضابط الأسترالي الأقدم في التحالف، وفقا للبيان ذاته “هذا هو النجاح الحقيقي، إن نقل المواقع داخل القواعد كما هو الحال في ‏التاجي هو جزء من خطة حملتنا لقوات الأمن العراقية لتأمين مستقبلهم والدفاع عن السيادة العراقية. تظهر الجهود الهائلة التي تبذلها ‏قوات الأمن، العراقية في التاجي والالتزام المشترك من قبل التحالف وأستراليا لضمان السلامة والأمن والاستقرار الشعب العراق‎”.
وتابع البيان “تم إجراء العديد من التحسينات على القاعدة العراقية مما جعلها موقعا تدريبا رئيسيا للقوات المناهضة لداعش. قام ‏التحالف بتسليم ما يعادل مبلغ 347 مليون دولار من معدات وأصول ومرافق في معسكر التاجي الى حكومة العراق. كانت هذه أعلى ‏قيمة مادية بالدولار لأي من القواعد التي تم تسليمها. تشمل تحسينات القاعدة وتجهيز المعدات وتجديد المطارات والمدارج وملاجئ ‏الطائرات المعيارية والمركبات وتجهيز أكثر من 90 مليون طلقة من الذخيرة‎”.
واختتم البيان بالقول “ستغادر قوات التحالف المتبقية التاجي بعد الانتهاء من نقل المعدات الى قوات الأمن العراقية، في الأيام ‏المقبلة‎”.

استهداف جديد
في غضون ذلك، علقت قيادة العمليات المشتركة، على استهداف ارتال تابعة للتحالف الدولي بعد انسحابها من القواعد العسكرية.
وبحسب تصريح قائد القيادة، اللواء تحسين الخفاجي، فأن “ما يستهدف هي عربات لنقل المواد اللوجستية وليست لنقل الاسلحة والمعدات، والخسائر لا تكاد تذكر”، مبينا أن “الاستهداف هو استهداف للقوات العراقية وغير مبرر ونعمل على منع تكراره وتحركنا استخبارياً بهذا الصدد”.
وأكد اللواء الخفاجي، أن “جميع الاجهزة الأمنية الاستخبارية تتابع الموضوع والقوات المنسحبة هي غير قتالية وعبارة عن مستشارين”.
ويأتي ذلك بعد أن أفاد مصدر أمني، في وقت سابق بوقوع انفجار استهدف رتلاً اميركياً منسحباً من قاعدة التاجي شمالي بغداد.
واوضح المصدر يحسب وكالات الأنباء، ان “رتلا اميركياً استهدف بانفجار عدد من العبوات الناسفة إثر انسحابه من قاعدة التاجي”.
***********
“الأداء الأمني لم يكن بمستوى المخاطر، ومن يخفق سيحاسب”
الكاظمي يعقد اجتماعا أمنيا في البصرة
ويتوعد مجددا قتلة المتظاهرين
بغداد - طريق الشعب
توجه رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، مؤخرا، بعد انتهاء من زيارته للولايات المتحدة الأمريكية، الى محافظة البصرة على رأس وفد أمني رفيع، وذلك على خلفية تصاعد عمليات الاغتيالات الاخيرة في المحافظة، وفيما توعد القتلة من جديد، أكد عدم السماح بهذه الخروقات ومحاسبة القادة والعناصر الأمنية المقصرة.

زيارة الكاظمي للبصرة
أصدر مكتب القائد العام للقوات المسلحة، بيانا بشأن زيارة الأخير إلى محافظة البصرة على خلفية تصاعد حدة الاغتيالات ضد الناشطين والمتظاهرين.
ووفقا للبيان الذي تلقته “طريق الشعب”، فأن “الكاظمي وصل إلى البصرة من أجل الوقوف ميدانيا على الأوضاع الأمنية التي تشهدها المحافظة حاليا، وذلك بعد ساعات قليلة من وصوله الى العاصمة بغداد، قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية”.
ورافق الكاظمي، بحسب البيان، كل من “وزيري الدفاع والداخلية ورئيس هيئة الحشد الشعبي ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب ورئيس جهاز الأمن الوطني ومستشار الأمن الوطني، فضلا عن وكلاء وزارتي الداخلية والدفاع”.
وخلال ذلك، عقد الكاظمي اجتماعا مع القيادات الأمنية والعسكرية في مقر قيادة عمليات البصرة.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن “الكاظمي أكد خلال الاجتماع، أن السلاح المنفلت والمشاكل العشائرية غير مقبولة، ولا يوجد مكان للخائفين من القوات الامنية”، مضيفا، إن “وجودنا في البصرة لأمر استثنائي، فالبصرة مهمة لدينا ولا نقبل بالإخفاقات في حماية أمنها، وأن الجماعات خارجة عن القانون تحاول منذ فترة ترهيب أهل البصرة، وهي تشكل تهديدا لهم ولجميع العراقيين”.
وتابع قائلا: “يجب أن تعملوا بكل الإمكانيات لتوفير الأمن لأهالي البصرة، وهناك مجرمون يرتكبون عمليات اغتيال، لكن لم نرَ عملا يوازي خطورة هذه الجريمة”، لافتا الى “ضرورة أن يكون هناك عمل استباقي، فالتجاوز وخرق القانون والجريمة لا يمكن أن نتعامل معها بشكل عابر”، مشددا على “استعادة ثقة المواطنين بالأجهزة الأمنية، وأن عمليات الاغتيال الأخيرة تشكل خرقا لا نقبل التهاون إزاءه. لذلك من يخطأ ومن يخفق لن يبقى في مكانه، وستتم محاسبته وفق القوانين الانضباطية”.
وفي غضون ذلك زار الكاظمي عائلة الشهيدة، ريهام، وأقسم لذويها بالقصاص من القتلة الذين نالوا منها ومن ناشطين ومواطنين آخرين، بحسب بيان آخر لمكتبه الاعلامي.

عملية أمنية
وبعد ساعات من زيارة الكاظمي للبصرة، أعلنت وزارة الداخلية تنفيذ شرطة المحافظة حملة امنية كبرى لمطاردة متهمين مطلوبين.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء خالد المحنا في بيان، أنه “حسب توجيهات السيد وزير الداخلية المحترم عثمان الغانمي نفذت قوة امنية كبيرة للثلاثة ايام الماضية عمليات لتنفيذ أوامر القبض بحق مطلوبين اسفرت عن القاء القبض على عدد من المتهمين المطلوبين قضائيا”، مبينا أن “شرطة محافظة البصرة ماضية في عمليات فرض القانون لطمأنت المواطن بوجود قوات أمنية قادرة على حفظ الأمن والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه العبث بأمن واستقرار المحافظة”.

٧ اوامر لوقف الاغتيالات
وفي السياق، أصدر قائد عمليات محافظة البصرة، اللواء الركن أكرم صدام، 7 أوامر صارمة لوقف عمليات استهداف الناشطين والمتظاهرين وملاحقة المندسين، بعد زيارة رئيس الوزراء الأخيرة الى المحافظة.
وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “أهم النقاط التي تم التوجيه بها من قبل قائد عمليات البصرة إلى القوات الأمنية هي، ‎الالتزام حرفيا بتوجيهات الكاظمي على أن تكون بأشراف مباشر من قبل القادة والآمرين والضباط‎. والأمر بتشكيل خلية أزمة من الوكالات الاستخبارية حصرا لكشف ومطاردة المتورطين بمقتل المتظاهرين، وعدم استخدام الرصاص الحي تجاه المتظاهرين السلميين ويعتبر المواطن البصري خطا أحمر ولا نسمح بالتعدي علية إذا كان يطالب ‏بحقة الدستوري بطريقة حضارية‎”، فيما دعا قائد العمليات بحسب البيان، القوات الأمنية الى “تشخيص المندسين والمسيئين الذين يقومون بعمليات الحرق والتجاوز على المال العام والممتلكات الخاصة ‏والعامة للدولة والمواطنين‎، مع التأكيد على منع استخدام قناني الملتوف أو الأدوات الجارحة أثناء التظاهر. والأمر بتأمين الحماية اللازمة للمتظاهرين أثناء التظاهر وذلك بالتنسيق مع اللجان التنسيقية للمتظاهرين. كما أن الآمرين والضباط يتحملون أي خرق أمني ضمن قواطع المسؤولية”.
**********
ص4
ايران تنتهك حصص العراق المائية
الموارد المائية والزراعة تطالبان
بتدخلات سياسية لحسم الانتهاكات
بغداد ـ نورس حسن


قالت وزارتا الموارد المائية والزراعة ان حسم امر الانتهاك الذي تتعرض له حقوق العراق المائية من طرف دول الجوار، يتطلب تدخلات سياسية، وطالبتا باستخدام الميزان التجاري العراقي كورقة ضغط على الدول التي تحاول الاضرار بالاقتصاد العراقي من اجل مصالحها الخاصة.
وزارة الموارد المائية اوضحت اول امس الاربعاء، في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “محطات الرصد الواقعة على نهر سيروان، مقدم سد دربندخان، وعلى فروع نهر الزاب الأسفل، مقدم سد دوكان، سجلت انخفاضاً كبيراً في كميات المياه الواردة من الأراضي الإيرانية”.
وأضافت أن “نسبة المياه في مقدم سد دربندخان انخفضت إلى ٧ أمتار مكعبة في الثانية، بعد أن كانت تبلغ ٤٥ مترا مكعبا في الثانية. كذلك بالنسبة لنهر الزاب الأسفل، الذي أصبح التصريف فيه بنسبة مترين مكعبين في الثانية لا اكثر، ما يعني حصول قطع كامل للمياه يؤثر بشكل واضح على جميع القرى والمزارع الواقعة في حوضي النهرين”.
وأوضحت الوزارة في بيانها أن “إيران قامت بتحويل جزء من مياه نهر الزاب إلى بحيرة اروميه، كذلك تحويل جزء من مياه نهر سيروان عن طريق نفق “موسود” إلى مشاريع إروائية في منطقتي كرمنشاه وسربيل زهاب ضمن حوض نهر الكرخة”. واكدت أن هذ “يعد مخالفة صريحة للقوانين والأعراف الدولية، حيث لا يسمح بنقل المياه من حوض نهر إلى آخر إذا كان ذلك يلحق الضرر بالمناطق الواقعة في الحوض، خاصة مصبات الأنهار”.
وتابع البيان قائلا أن “مناطق في حوض ديالى ستتضرر بسبب تدني مستوى الخزن في سدي دربندخان وحمرين. كذلك الحال في حوض الزاب الأسفل، والخزن في سد دوكان الذي يؤمن المياه لمشروع ري كركوك ويدعم نهر دجلة لتأمين المياه لجنوب العراق”.
وطالبت الوزارة في بيانها، المسؤولين عن إدارة المياه في إيران بـ “إعادة الوضع إلى ما كان عليه، وتأمين الإيرادات الطبيعية لهذه الأنهار، وعدم إلحاق الضرر بشريحة واسعة من المواطنين في إقليم كردستان ومحافظتي كركوك وديالى، وجميع الساكنين في حوض الزاب الأسفل”.
المتحدث باسم وزارة الموارد المائية عون ذياب قال من جانبه لـ”طريق الشعب”، ان “الانتهاكات المائية التي يتعرض لها العراق من جانب ايران ليست وليدة اللحظة، انما هي اجراءات غير قانونية تتخذ منذ سنوات ولم يتم حسم أمرها، بسبب جوانب سياسية”، مشيرا إلى ان “الوزارة خاطبت ايران بهذا الخصوص أكثر من مرة، ولم يصلها اي رد ايجابي من ايران”.
وفي ما يتعلق بالجانب التركي، لفت ذياب إلى ان “المباحثات مع تركيا متواصلة، وهناك اتفاقيات لم يتم الاعلان عنها حتى الآن، لكنها على العموم ايجابية، خاصة في ما يتعلق بملء سد اليسو بطرق لا تؤثر على الواردات المائية للعراق”.
من جانب آخر اكد المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف لـ”طريق الشعب” ان “الانتهاكات المائية التي يتعرض لها العراق من قبل دول الجوار ليست اولى من نوعها. فهناك انتهاكات سابقة ادت الى جفاف نهري الكارون والكرخة، بعد تحويل مجاريهما داخل الأراضي الإيرانية، ما تسبب في ارتفاع الخط الملحي في شط العرب”.
وذكر النايف ان “تحويل نهر الزاب الصغير إلى داخل الأراضي الإيرانية، يعني الحاق اضرار كبيرة بالمناطق الزراعية الشمالية، وهذه تشبه الاضرار التي لحقت بالمناطق الزراعية الجنوبية بعد تحويل نهري الكرخة والكارون”.
وعن الاجراءات الواجب اتخاذها حيال ذلك، يرى النايف ان “على العراق استخدام ميزانه التجاري ضد دول الجوار التي تنتهك حقوقه المائية”، موضحا أن “العراق يعتبر من الدول الاستراتيجية خاصة بالنسبة لإيران وتركيا، من ناحية تسويق بضائعهما ودخول شركاتهما الاراضي العراقية للاستثمار، وان بوسع العراق الاستفادة من هذا الجانب كورقة ضغط على من يحاول الحاق الضرر باقتصاده من اجل تحقيق مصالحه الخاصة”.
واستدرك الناطق قائلا: “لكن الحكومة العراقية وللاسف غير جادة حتى الآن في حسم هذا الموضوع”.
***********
كشفت عن طبيعة الاسئلة
التربية تؤكد استعدادها التام
لامتحانات السادس الإعدادي
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الأثنين، إنهاء الاستعدادات الفنية واللوجستية الخاصة بالامتحانات الوزارية لمرحلة السادس الاعدادي بجميع فروعها التي ستبدأ مطلع شهر أيلول المقبل في بغداد والمحافظات، فيما كشفت عن طبيعة الاسئلة التي تم وضعها.

انهاء الاستعدادات
أوضحت التربية في بيان اطلعت عليه “طريق الشعب”، أن “المديرية العامة للتقويم والامتحانات انهت جميع استعداداتها الفنية واللوجستية من خلال تزويد المراكز الامتحانية بالمستلزمات الضرورية، وكذلك التنسيق التام مع الأجهزة الأمنية لحمايتها، فضلا عن تحصين الممتحنين بالإجراءات الوقائية عن طريق تزويد المراكز بمواد التعفير، والتعقيم، والكمامات، للحفاظ على سلامتهم من وباء كورونا بالتعاون مع الجهات الساندة لها”.
وأشارت الوزارة، الى ان “المديرية ذاتها باشرت بأعداد النماذج الخاصة بالأسئلة الوزارية للدورين الأول والثاني لطلبة السادس الإعدادي المنتظمين للعام الدراسي 2019 – 2020 ، والتي سيتم فيها مراعاة الوضع العام للبلد وتبسيطها على الطلبة من دون تعقيد”.

طبيعة الاسئلة
وفي وقت سابق من يوم أمس، كشفت الوزارة عن مباشرتها باعداد اسئلة الامتحانات الوزارية التي سيشارك فيها نحو 450 الف طالب وطالبة في الاول من ايلول المقبل.
وقال مدير التقويم والامتحانات في الوزارة، نعمة حربي، في تصريح صحفي، إن مديريته “باشرت بإعداد النماذج الخاصة بالاسئلة الوزارية للدورين الاول والثاني لطلبة السادس الاعدادي المنتظمين للعام الدراسي الحالي 2019 – 2020. وتم تشكيل لجان اختصاص من كل مادة امتحانية مع التوجيه بمراعاة الوضع العام للبلد بإعدادها وتسهيلها على الطلبة مع الابتعاد عن الاسئلة الخارجية او المعقدة على ان تتناسب مع المستويات العلمية للطلبة، بالاضافة الى التشديد على الاجراءات الامنية اثناء نقل الاسئلة الامتحانية الى المراكز بالمواعيد التي تحددها المديرية بشكل سري اذ يتم وضعها في صناديق محكمة لها ثلاثة مفاتيح يكون الاول لدى المدير العام في المديرية والثاني لدى مدير قسم الامتحانات والثالث عند احد مسؤولي اللجنة الامتحانية فيها وتفتح قبل بدء الامتحان بمدة قليلة شرط حضور الاشخاص الثلاثة الذين يحملون المفاتيح”.
ولفت حربي الى انه “سيشارك بالامتحانات نحو 450 الف طالب وطالبة في بغداد والمحافظات، موزعين بين الفرعين العلمي والادبي والفرع المهني باقسامه”، منوها إلى أن “توزيع جميع البطاقات الامتحانية الخاصة بالمشمولين بالامتحان يتم عن طريق المدارس”.
**********
ص5
بيان صحفي صادر عن مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية
حول خروقات وانتهاكات
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
بغداد – طريق الشعب
أصدرت الهيئة التنفيذية لمؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية العراقية، اخيراً، بيانا حول الخروقات والانتهاكات التي مارستها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
وفي ما يلي نص البيان:
تواصل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ سنوات غير قليلة تجاوزاتها وخروقاتها للقوانين والتشريعات العمالية الوطنية والعربية والدولية، ولا تلتزم بتطبيقها وتنفيذها رغم كونها الجهة ذات العلاقة المباشرة بالالتزام بها بعد تشريعها وطنياً والمصادقة والانضمام إلى الاتفاقيات العربية والدولية والتي تصبح ملزمة التنفيذ على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
ففي الوقت التي تتمسك الوزارة بالقوانين والتشريعات الجائرة التي صدرت في ظل النظام الدكتاتوري السابق وتفرض التعامل بها بشكل غير قانوني منها قانون التنظيم النقابي للعمال رقم 52 لسنة 1987 الجائر وعدم الالتزام بقانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال رقم 39 لسنة 1971 ، والمعاناة المستمرة لعمال بلادنا في عدم توفير فرص عمل لائقة ، وعدم تعويض العاطلين والمتعطلين عن العمل ، وإهدار أموال وممتلكات دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي ، كل ذلك بسبب أساس هو غياب التطبيق الفعلي والحقيقي والمؤسسي للشراكة الاجتماعية والحوار الاجتماعي الناجع والذي يتطلب من وزارة العمل ان تعمل على تنفيذه من خلال العلاقة مع أطراف الحركة النقابية العمالية الحقيقية ، وانحيازها غير المبرر لاتحاد واحد عُرف عنه الفساد المالي والإداري والتنظيمي وعدم الشرعية والقانونية الحقيقية، ورفضها التعامل مع الاتحادات والنقابات العمالية بأي شكل من الأشكال ومنها مؤتمرنا، مؤتمر الاتحادات والنقابات العمالية، المنضوية فيه ثمانية اتحادات لها أعضاءها ومؤيديها وأصدقاءها من أبناء الطبقة العاملة في مختلف قطاعات الإنتاج (العام، الخاص، المختلط، التعاوني).
أن التشريعات الوطنية التي أكدت على حق عمالنا والعاملين كافة في إقامة تنظيماتهم النقابية بعيداً عن هيمنة السلطة وأي طرف آخر هو حق مقدس، مثل الدستور العراقي، وقانون العمل رقم 37 لسنة 2015 وقانون 87 لسنة 2017 بانضمام العراق إلى الاتفاقية رقم 87 لسنة 1948 والاتفاقية 98 لسنة 1949، وأكدت عليه معايير العمل الدولية وخاصة اتفاقيات العمل الأساسية الثمانية التي صادق عليها العراق، وأصبح ملزماً بتنفيذها، وبشكل خاص تنفيذها من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
إلا أن وزارة العمل ومنذ سنوات غير قليلة، لا تستجيب لأي من طلباتنا المشروعة والقانونية بتطبيق هذه التشريعات ، وتتعامل بانحياز تام إلى اتحاد واحد ، ولا تشرك الاتحادات الأخرى بأي لجنة أو نشاط أو فعالية ، وخاصة ما قامت به مؤخراً من تقديم تعديلات على قانون العمل الجديد وقانون التقاعد والضمان الاجتماعي بعيداً عن الشركاء الاجتماعيين الحقيقيين، وحتى عدم الموافقة على شمول العمال بالضمان الاجتماعي وقانون العمل من نطالب بشمولهم فيها، رغم ان هذه الاتحادات هي التي من ساهم بشكل مباشر في النضال من أجل تشريع قانون العمل 37 لسنة 2015 وهي من طالبت وعملت من أجل تشريع قانون 87 لسنة 2017 طيلة أكثر من عشر سنوات.
أن إصرار وتعنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية برفضها التعامل مع الاتحادات والنقابات العمالية، إنما ترفض التعامل مع مبدأ الحوار الاجتماعي والشراكة الاجتماعية التي تعتبر من أساسيات العمل الدولية، وبرنامج العمل اللائق الذي شاركنا في التوقيع عليه جميعاً. ويشكل هذا الموقف خرقاً وتجاوزاً على مبادىء العمل الأساسية والتي سيضطرنا ، إلى تقديم شكوى رسمية على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لدى منظمة العمل الدولية ، والاتحادات والمنظمات العربية والدولية والجهات القضائية العراقية ، والقيام بحملات تضامن ودعم ومسانده من قبل عمالنا والعاملين في قطاعات الإنتاج كافة ، ومن قبل أصدقاء وزملاء عمال العراق عربياً ودولياً أن لم تتراجع وتتخلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عن مواقفها وقراراتها الجائرة وعدم تعاملها مع أطراف الحركة النقابية العمالية كافة ، وعدم تدخلها في الشأن النقابي العمالي بأي شكل من الأشكال .
عمالنا البواسل، الرأي العام العراقي
أننا إذ نضع أمامكم هذه المعاناة التي تفرضها سياسات ونهج وزارة العمل والتي تعبر عن موقفها المعادي لطبقتنا العاملة وهضم حقوقها، ومنها حق التنظيم النقابي الديمقراطي المستقل من دون تدخل أي جهة كانت، ندعوكم للعمل معاً للوقوف ضد كل أنواع الاستبداد والهيمنة وفرض الأمر الواقع ، فالحقوق تنتزع ولا تمنح، ويكفينا ما تعرضنا له طيلة أكثر من سبعة عشر عاماً اعتبرت امتداداً لحقبة النظام السابق في فرض السياسات المدمرة في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وخاصة خلال جائحة وباء كورونا التي لم تساهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أسوة بدول العالم بأي جهد ودعم حقيقي لعمال العراق وبقيت متفرجة على معاناة عمال العراق من دون تحمل أي مسؤولية وطنية حقيقية .
ونؤكد مجدداً أننا سنتخذ كافة الإجراءات الوطنية السلمية وبدعم شركاءنا وحلفاءنا وأصدقاءنا من أجل الدفاع عن حقوق ومصالح عمال بلادنا.

والجدير بالذكر أن الاتحادات الاعضاء في مؤتمر الاتحادات العمالية العراقية هي:
• الإتحاد العام لنقابات عمال وموظفي العراق GFTUEI
• الاتحاد العام لنقابات العاملين في العراق Gfwui
• اتحاد المجالس والنقابات العمالية في العراق
FWCUI
• الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
G F I T U
• اتحاد نقابات النفط والبتروكيمياويات في العراق IFOU
• اتحاد النقابات العمالية والمهنية المستقلة في العراق FITPUI
• نقابة ذوي المهن الهندسية الفنية UTEP
• الاتحاد العام لنقابات عمال جمهورية العراق
G F T U R I
***********
قرأنا لكم
رهام يعقوب
د. حسن مدن


يكفي أن نضع عبارة «رائدات عراقيات» في خانة البحث على الإنترنت، لتنهال أمامنا البيانات عن نساء عراقيات، من مختلف مناطق ومكونات العراق المتعدد ثقافياً، واجتماعياً، ممن اقتحمن مجالات الريادة في كل شيء. في السياسة والنضال الوطني، في الأدب والثقافة، في المسرح والتشكيل، في التكنولوجيا والعلوم، في التعليم والتربية، في الطب والصيدلة، وغير ذلك من مجالات.
ريادة بعض هؤلاء النساء لم تكن على مستوى العراق وحده، وإنما على مستوى العالم العربي كله. يكفي أن أول امرأة عربية أصبحت وزيرة كانت العراقية نزيهة الدليمي في عام 1960. ليس ذلك غريباً. العراق بلد رائد في مجالات مختلفة. حين ننقب في تاريخ التحولات الاجتماعية والثقافية في بلداننا الخليجية ليس بوسعنا عدم ملاحظة ما أتانا من العراق من موجات الحداثة في الأدب والتعليم والثقافة عامة. وبعض من باتوا كوادر في مختلف المجالات في بلداننا مشهود لهم بالكفاءة، درسوا في الجامعات العراقية.
وفي مقال على موقع رابطة المرأة العراقية نقرأ أن مجموعة من النساء المتعلمات أسّسن أول ناد نسوي أطلقن عليه أسم (نادي النهضة النسائية) عام 1923. وأول مجلة نسائية (ليلى) صدرت عام 1933 وكانت رئيسة تحريرها بولينا حسون.
وفي عام 1939 عينت وزارة الصحة أول طبيبة عراقية، وفي عام 1943 تخرجت في كلية الحقوق أول امرأة عراقية لتمارس مهنة المحاماة. وبعد سنوات قليلة تخرجت فتاة أخرى في معهد الفنون الجميلة في مجال الرسم.
لا يمكن بالطبع أن ننسى نازك الملائكة، الشاعرة المجددة، التي تخرجت في دار المعلمين العالية عام 1944، قبل أن تسافر إلى الولايات المتحدة لمواصلة تخصصها في الأدب الإنجليزي. ولا ننسى أيضاً الأصوات النسائية العذبة الرائدة في مجال الأغنية: سليمة مراد، عفيفة اسكندر، زهور حسين، وغيرهن كثيرات.
رهام يعقوب الشابة البصراوية، التي عرفت بنشاطها البارز في الحراك المدني احتجاجاً على فساد النخبة المتسلطة، ليست رائدة. فإلى العمل السياسي والتطوعي سبقتها الآلاف من النساء العراقيات من مختلف الأجيال، لكنها سارت على خطاهن بكل شجاعة. المتاح من الفيديوهات يظهرها في مقدمة التظاهرات التي اجتاحت شوارع البصرة، وهي تقود الهتافات.
لم يمهل القتلة رهام لتعيش حياتها كما تطمح أي شابة في مقتبل العمر، وأدوا أحلامها انتقاماً من دورها، ونصرتها لبنات جنسها اللواتي يعانين التهميش والتمييز في عراق الميليشيات، الذي لا يشبه في شيء عراق الرائدات اللائي أتينا على أسماء بعضهن. رصاصات قاتلة انطلقت من بندقية غادرة أردتها قتيلة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
صحيفة “الخليج” البحرينية
22 /8 /2020
**********
ص6
رغم كثافتها السكانية العالية
مناطق الكرخ.. خدمات بلدية وصحية رديئة
بغداد - ماجد مصطفى عثمان


تضم الرقعة الجغرافية لجانب الكرخ من بغداد، عددا كبيرا من المناطق السكنية، التي يتميز معظمها بكونه ذا كثافة سكانية عالية، غالبيتها من العائلات الفقيرة وذات الدخل المحدود. كما تضم هذه الرقعة أحياء عشوائية وتجاوزات.
وتعاني أغلب مناطق الكرخ، مشكلات خدمية وصحية، ومعيشية أيضا، خاصة بعد تفشي وباء كورونا وما خلفه من تداعيات خطيرة على صحة المواطنين وواقعهم المعيشي.
أبرز مناطق جانب الكرخ، مدينة الشعلة، التي ازداد عدد سكانها كثيرا، خاصة بعد ٢٠٠٣، وهم في الغالب من الفقراء والواقعين دون خط الفقر. هذه المدينة تعاني ضعف الخدمات البلدية ومقومات العيش. فمعظم شوارع محلاتها وازقتها متهالكة وتحتاج إلى تبليط، ناهيك عن التراجع الكبير في الخدمات الصحية. فأعداد المستوصفات الحكومية في المدينة قليلة جدا مقارنة بالكثافة السكانية العالية.
اما بالنسبة للنظافة، فالنفايات والاوساخ تنتشر في المدينة بشكل لافت للنظر، حتى باتت منظرا يوميا اعتاد عليه السكان. يأتي ذلك بسبب عدم رفع النفايات بانتظام من قبل البلدية، وعدم توفر أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.
كذلك تعاني الشعلة شحا في مياه الشرب وترديا في الكهرباء الوطنية. إذ تنقطع الكهرباء 3 ساعات مقابل تجهيز ساعة واحدة فقط، ما شجع أصحاب المولدات الأهلية على رفع سعر الأمبير إلى 20 و25 ألف دينار، ليفاقم ذلك كله من معاناة المواطنين المعيشية، وهم في الأساس يعيشون تحت طائلة الفقر، ومحرومون حتى من مفردات البطاقة التموينية، التي توزع عليهم بعددها القليل ونوعيتها الرديئة، كل 3 أو 4 شهور، وليس في مواعيدها المقررة.
ومن مناطق جانب الكرخ القديمة، منطقة الوشاش الشعبية، التي هي أيضا ذات كثافة سكانية عالية.
تفتقر الوشاش إلى أبسط مقومات المعيشة الأساسية. فهي تعاني، شأن بقية المناطق الشعبية الواقعة ضمن هذه الرقعة الجغرافية، ترديا في الخدمات البلدية والصحية. إذ ان معظم محلاتها وازقتها تغص بالازبال، وذلك بسبب قلة عدد حاويات جمع القمامة، وعدم قدرة المركبات الكابسة التابعة للبلدية، على الدخول إلى الشارع الرئيس للمنطقة، نظرا لضيقه، وهذا اضطر المواطنين إلى الاعتماد على أصحاب “ستوتات” جمع الأنقاض، في نقل النفايات مقابل دفع مبلغ مالي.
وتضم هذه المنطقة مركزا صحيا واحدا، وهو يعاني شحا في الأدوية، خاصة أدوية الأمراض المزمنة، ما يضطر المرضى إلى شرائها من الصيدليات الأهلية بأسعار باهظة.
ومثل بقية مناطق بغداد، تعاني الوشاش ترديا في الكهرباء الوطنية، ليرتفع على إثر ذلك سعر أمبير المولدة الأهلية إلى 25 ألف دينار شهريا.
ومن المناطق البارزة في جانب الكرخ، مدينة الحرية. وهذه تعد من أكبر مدن بغداد بعد مدينتي الثورة (الصدر) والشعلة، وتتميز أيضا بكثافتها السكانية العالية.
تعاني هذه المدينة، مثل شقيقاتها، تدنيا في مستوى الخدمات المقدمة لها، وعلى مختلف الأصعدة.
إلى ذلك، يرى سكان جانب الكرخ من بغداد، إن التردي الخدمي سببه الفساد الإداري المستشري في معظم المؤسسات والدوائر المعنية، بالإضافة إلى سوء التخطيط وعدم توظيف التخصيصات المالية بالشكل الصحيح.
*********
مواساة
• وداعا الزميل العزيز عبد الحسين العبيدي (ابو العبد)
بحزن والم شديدين تلقينا، صباح هذا اليوم، خبر رحيل الزميل العزيز الناشط المتميز ابو العبد الذي ساهم وبشكل متميز ومثير للاعجاب، ومنذ مطلع شبابه، في النضال ضد النظام الدكتاتوري المقبور ونظام المحاصصة المقيت بعد سنة 2003 ومن اجل سعادة الشعب وبناء الدولة المدنية الديمقراطية، ورغم وضعه الصحي الصعب كان الفقيد حاضرا ومساهما نشيطا في فعاليات التيار الديمقراطي العراقي في بريطانيا ولكنه اثر في الفترات الاخيرة ان يساهم بشكل مباشر في انتفاضة تشرين في داخل الوطن ومن بغداد الحبيبة.
المجد كل المجد لزميلنا ابو العبد ولعائلته ولمحبيه الكثر الصبر والسلوان.
تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة.
• تنعى محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي جاسم شبيب أبو بدر الذي توفي في تركيا محل إقامته بعد صراع مع المرض العضال، رحل عنا أبو بدر المقاتل الأنصاري والأديب والمثقف الملتزم بقضايا شعبه والمناضل الشيوعي الذي أفنى سنوات عمره في الكفاح تحت راية الشيوعية، وإذ عاد بعد منفاه الاضطراري خارج العراق وهجرته أثر الحملة الفاشية على حزبنا فقد حرص على مشاركة رفاقه جهود إعادة بناء التنظيم الحزبي فكان مثالا مشرقا للانضباط والحرص على ترسيخ التقاليد الإيجابية في الحياة الداخلية للحزب ومساهما فعالا في تنشئة جيل جديد من الشيوعيين...للرفيق الراحل الذكر الطيب دائما وتعازينا القلبية لشقيقه الصديق جميل الشبيبي.
• ببالغ الحزن والأسى تلقينا اليوم نبا وفاة رفيقنا النصير الشيوعي والروائي والتربوي علي جاسم شبيب (ابو بدر) بعد صراع مرير مع المرض في مدينة سامسونج التركية.
كان الرفيق الرائع ابو بدر مثالا للشيوعي المخلص لمبادئه الإنسانية، عارض النظام الدكتاتوري الصدامي الفاشي في مدينة البصرة وتعرض للملاحقة والسجن لعدة مرات. التحق وحمل السلاح ضمن قوات أنصار الحزب الشيوعي العراقي عام 1980 في منطقة بهدينان وساهم بفعالية بالعمل السياسي والاعلامي الحزب الشيوعي العراقي. ضل الفقيد ملتصقا حتى ساعاته الأخيرة بالأفكار التي امن بها مدافعا عن حقوق الكادحين ومن أجل تحقيق شعار وطن حر وشعب سعيد.
أنه وجع حقا أن يرحل رفيقنا ابو بدر بعيدا عن مدينة البصرة التي عشقها وتربى بها وكانت عيناه ترنوا لها.
تتقدم اللجنة بالتعازي القلبية لعائلة الفقيد وجميع رفاقه والذكر الطيب دوما رفيقنا ابو بدر.
اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين
• بمزيد من الحزن والأسى تنعى محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي فقيدها الرفيق سعد الشلاه عضو المحلية والذي توفي بعد معاناة شديدة مع المرض، والفقيد من الشعراء المميزين والادباء الموهوبين، لرفاقه وعائلته خالص العزاء والى روحه الطمأنينة والسلام.
• يعزي الانصار الشيوعيون في بغداد رفيقهم الرفيق النصير صباح المندلاوي بوفاة شقيقه د. عبد الجبار المندلاوي ويعبرون عن تعازيهم ومواساتهم الحارة لعائلة الفقيد وان تكون خاتمة الأحزان، الذكر الطيب للفقيد دوما.
ويعبرون عن تعازيهم الحارة لعائلة الرفيق محمد البحار (ابو فكرت) الذي وافاه الاجل على اثر مرض عضال، للعائلة الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب.
• ببالغ الحزن والاسى تنعى المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق صباح نوري العسكري الذي وافاه الاجل بعد معاناة طويلة مع المرض، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته.
*************
شيوعيو جبلة يساهمون في حملة تنظيف طوعية
الحلة – محمد صادق المحاويلي
ساهم شباب منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية جبلة التابعة إلى قضاء كوثى بمحافظة بابل، أخيرا، في حملة طوعية لتنظيف أحد الطرق الزراعية في “منطقة الباقر” بالناحية. الحملة التي تمت بإشراف مباشر من قبل قائم مقام قضاء كوثى، علي السلطاني، وبالاستعانة بآليات البلدية، شملت تنظيف الطريق ورفع الأنقاض عن جانبيه، وإزالة التجاوزات عن محرمات الري في “البزل” المحاذي للطريق. ولاقت الحملة ترحيبا من القائم مقام والأهالي، الذين ثمنوا مواقف الحزب ومبادراته الإنسانية.
*******
إلى البنك المركزي
فوائد غير معقولة من القروض!
نحن لفيف من الكسبة والمتقاعدين من أبناء محافظة بابل، اضطرتنا الظروف المعيشية الصعبة إلى التوجه للاقتراض من المصارف الحكومية، كمصرفي الرشيد والرافدين. ولكون تلك المصارف توقفت هذه الفترة عن منح القروض لغير الموظفين الحكوميين، لجأنا إلى الشركات والمكاتب الأهلية التي تمنح القروض، والمرتبطة بمصارف الحكومة، وتحديدا “شركة الزنبور” في ناحية جبلة.
عند مراجعتنا الشركة، عبر الشخص المعقب، تم اطلاعنا على تعليمات الاقتراض ونسبتي الفائدة والخصم، فعرفنا أن مبلغ الفائدة يساوي ربع مبلغ القرض. إلا أننا عند تسلمنا رواتبنا، تفاجأنا باستقطاع نصف مبلغها، ما يعني أن فائدة القرض تساوي ثلاثة أرباع مبلغه، وهذا يعد مخالفا لتعليمات البنك المركزي.
لذلك، نطالب وزارة المالية والبنك المركزي وجميع الجهات ذات العلاقة، بالإيعاز لتلك المكاتب بأن تستقطع الفوائد وفق التعليمات المتفق عليها. كما نطالب بمحاسبة المخالفين.

عن لفيف المتقاعدين
شاكر القريشي
*********
تراكم النفايات في أرجاء حي التراث البغدادي
بغداد – عدنان جاسم
شكا أهالي حي التراث الكائن في جانب الكرخ من بغداد، تراكم النفايات في شوارع الحي وأزقته “بشكل لافت للنظر”، مشيرين في حديث لـ “طريق الشعب”، إلى أن هذه المشكلة باتت تشكل خطورة على الواقعين البيئي والصحي، خاصة الفترة الراهنة مع تفشي وباء كورونا.
ولفت الأهالي إلى أن النفايات أصبحت مصدرا للروائح الكريهة، ومكانا جاذبا للجراثيم والحيوانات السائبة، مطالبين مديرية بلدية الرشيد، بوضع حل لهذه المشكلة من خلال تنظيف المنطقة باستمرار وتوفير أعداد كافية من حاويات جمع الأنقاض.
*********
ص7
وزارة المالية تكشف تفاصيل تسوية الملفات العالقة مع الاقليم وآخر تطورات موازنة 2021
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة المالية، اليوم أمس، بيانا توضح من خلاله حول الامور العالقة مع إقليم كردستان، مؤكدة على التزامها بواجباتها الدستورية للإصلاح الاقتصادي والمالي وإدارة المالية العامة.
وذكرت الوزارة في بيان تلقته “طريق الشعب” أنها “ تؤكد التزامها بواجباتها الدستورية الاصلاح الاقتصادي والمالي وادارة المالية العامة ومن ضمن ذلك التزاماتها تجاه حكومة اقليم كردستان من دون وجود مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام /2020”.
وأضافت، “عندما تولت الحكومة في شهر ايار /2020 تقرر عدم المضي فورا في صياغة موازنة عام /2020 الى حين استقرار اسعار النفط في الاسواق العالمية لغرض معرفة الايرادات الاكثر وضوحاً , وكان على الوزارة ايضاً ان تعوض الايرادات المترتبة عن انهيار اسعار النفط وانخفاض الطلب عليه والتزامات العراق بموجب اتفاقية اوبك بلاص”.
وتابعت الوزارة، أنه “ادى وباء فايروس كورونا الى نشوء طلبات اضافية على نفقات الدولة فضلاً عن الاضافات الكبيرة جداً الى الرواتب العامة نتيجة الى الالتزامات الحكومية السابقة في مجال العمالة والتوظيف , كما يتعين على وزارة المالية ان تتعامل مع العدد الكبير من الخريجين الجدد الذين ينتظرون وظائف من الدولة في ظل عدم استقرار اسعار النفط في الاسواق العالمية وانخفاض الايرادات المتأتية عنه”.
وأردفت، “جرى خلال شهر ايار /2020 ان وافقت الحكومة على تحويل (400) مليار دينار الى حكومة اقليم كردستان في حالة الطواريء لتلبية مطالب موظفي حكومة الاقليم الذين لم يستلموا رواتبهم منذ عدة أشهر وكان هذا التمويل مرهوناً بالدخول في مباحثات مع حكومة الاقليم لحل جميع القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم حول الايرادات النفطية وغير النفطية “.
وأكدت، أنه “قد بدأت المباحثات في جولات متعددة للتوصل الى اتفاق نهائي في ضوء الالتزامات المتبادلة بين الجانبين وبناء على أصل الاتفاق لم تقم وزارة المالية باي تحويلات مالية الى الاقليم منذ دفعة نيسان، ومع ذلك تدهورت الظروف المالية لحكومة اقليم كردستان وجرى مرة اخرى تقديم طلبات الى وزارة المالية لتوفير التمويل لحكومة اقليم كردستان من اجل الايفاء بنفقات رواتب موظفيها. وقد جرى اتفاق من سبع نقاط (مرفقة) بين دولة رئيس الوزراء ورئيس وزراء حكومة الاقليم تم ابرامه في 15 /8 /2020 تم على اساسه دعوة وزارة المالية الى تمويل (320) مليار دينار في آب/2020 الى الاقليم، وان هذا المبلغ مبني اساساً على تخمينات الوزارة لنسبة حصة الاقليم من النفقات الاتحادية وتنزل منها تخمينات وزارة المالية عن واردات الاقليم النفطية وغير النفطية“.
ورأت “وزارة المالية ان المبلغ المذكور في ظل الظروف الحالية وفي اطار اجواء حسن النية التي سادت المباحثات بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان ، وبناء على ان طلب التمويل المقدم من الامانة العامة لمجلس الوزراء المتضمن لموافقة الدائرة القانونية فيها يندرج ضمن المعقول وسيعدل لاحقاً بالزيادة او النقصان بالاحتساب النهائي بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم ، وبناء على كل ذلك وافقت وزارة المالية على هذا الطلب في 17 /8 /2020 واذنت بتمويل مبلغ (320) مليار دينار الى حكومة اقليم كردستان لشهر آب /2020 “.
وأكدت وزارة المالية، “على ضرورة المضي في الحوار لتطبيق الاتفاقية المؤقتة المرفقة في ما يتعلق بالكمارك وايرادات النفط والتزام الاقليم باتفاقية (اوبك بلاس) وتسوية ديون المصرف العراقي للتجارة TBI ويجب ان يتم ذلك خلال 30 يوم”.
وأوضحت أنه، “بالتالي فان اجمالي التمويلات التي قامت بها وزارة المالية منذ بداية هذه السنة هي (1،360) ترليون دينار من خلال الحكومة السابقة و(720) مليار دينار من قبل الحكومة الحالية بما مجموعه (2.080) ترليون دينار”.
واختتمت الوزارة بيانها، أنها، “ستقدم مشروع قانون الموازنة لعام /2020 قبل نهاية ايلول المقبل من هذه السنة وسيتم تحديد التمويلات الى حكومة الاقليم وفي حالة اتمام الموافقة على مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام /2020 من قبل مجلس الوزراء ومجلس النواب فستوفر اساساً قانونياً ومستمراً وواضحاً للمبالغ المخصصة للاقليم وستبين وزارة المالية الاساس المالي للتمويلات لحكومة الاقليم بشكل نهائي في موازنة عام /2021 “.
***********
الأمن الغذائي في دائرة الخطر!
ابراهيم المشهداني


للأمن الغذائي في بلادنا، كما في أي بلد اخر، أولوية. ومفهوم الأمن الغذائي يعني (حصول الناس في البلد المعني وفي كل الاوقات على غذاء كاف لحياة نشطة وسليمة جوهرها وفرة الغذاء والقدرة على تحصيله -- البنك الدولي) فهل تحقق ذلك للمواطن العراقي الذي يئن تحت وطأة العوز والحرمان؟
ان التوقف عند واقع الأمن الغذائي والمشكلات التي يواجهها، يسهل على المتابع معرفة مدى قرب وبعد مؤشرات الأمن الغذائي عن التعريف المتقدم وغيره من التعريفات المتداولة في البحوث وعند المنظمات الدولية المعنية بالأمر. فهذا الواقع ينبئنا ان تغيرا ملموسا قد حدث في الهيكل الاقتصادي، والذي يجد تعبيره في الهجرة غير المخططة من الريف الى المدينة، التي تعكسه الاحياء العشوائية التي تحيط بالمدن، والتي تفتقر الى ابسط مقومات العيش الآمن والخدمات المتردية فيها، إضافة الى تدهور محتويات البطاقة التموينية التي تآكلت سنة بعد أخرى، بفعل سوء السياسات المتعثرة وانتشار الفساد، حيث أن المبالغ المرصدة في الموازنات السنوية لهذه البطاقة لم توفر الحد الأدنى من كم ونوع الغذاء المطلوب.
ومن المهم التذكير هنا بطبيعة الانتاج الزراعي في بلد تتوافر فيه كل مقومات الانتاج الناجح، فان بدائية اساليب الانتاج في الاعمال الزراعية وتخلفها عما يطبق في دول الجوار، وتحول واضح في المهنة من الزراعة الى مهن اخرى. فكما هو معلوم فان الزراعة لها أهميتها في التغذية الجيدة وتوفير الغذاء الصحيح للمواطن. وأدى ضعف الإنتاج الزراعي الى ان اللحوم الحمراء والبيضاء وبيض المائدة والاسماك المنتجة محليا والمستوردة، لا تواكب حاجة السوق بالإضافة الى ارتفاع أسعارها، لهذا فان التقديرات البحثية تشير الى ان ما يربو على أكثر من عشرة ملايين من السكان الذين يقعون تحت خط الفقر، يعانون من سوء التغذية، فقد ازدادت نسبتهم الى مجموع السكان الى أكثر من 31 في المائة حسب تقديرات وزارة التخطيط، ولم تنفع هنا استراتيجيات معالجة الفقر التي وضعتها الوزارة المذكورة.
مما تقدم يمكن اختزال مؤشرات مخاطر الأمن الغذائي، بمشكلة مركبة تتداخل فيها رداءة البنى التحتية ومشاكل الارض التي تتعرض الى آفة التصحر والمياه من حيث النوع والكم والتلوث البيئي وسياسات حكومية تجاهلت كل تلك المشكلات ومعالجتها.
إن الحكومة الحالية أو اللاحقة مدعوة لمواجهة مخاطر الأمن الغذائي عبر منظومة من الإجراءات ومن بينها ما يلي:
1 - التأكيد على توافر المخزون الاستراتيجي من المواد الغذائية من المنتج المحلي والمستورد مقرونا بحماية المنتج الوطني وحماية المستهلك.
2 - قيام الأجهزة الرقابية بمراقبة البضائع المنتجة والمستوردة بما يؤمن جودة النوعية ومطابقتها للشروط الصحية.
3 - تفعيل برامج التغذية المدرسية والدعم التغذوي لطلبة المدارس الابتدائية وللأطفال الرضع والاستمرار بتوفير المواد الغذائية في البطاقة التموينية، وتمكين المواطنين من الحصول عليها بالكمية والنوعية المناسبة.
*************
ص8
مواساة من الحزب الشيوعي السوداني
الرفيقات الرفاق الاعزاء بمنظمة الحزب الشيوعي العراقي ببريطانيا
وعبركم لعموم الرفيقات والرفاق بالحزب الشيوعي العراقي
ولشعبكم المناضل.
تحية النضال والثورة

تلقينا بحزن بالغ نبأ رحيل رفيقنا المناضل عبد الحسين محمد جاسم (أبو عبد). لقد كان الفقيد مثالا للشيوعي الاممي وللانسان اللطيف الممراح والمناضل جم التفاؤل. لقد كان الفقيد مشاركا في كل فعاليات حزبنا ومواكبه وتظاهراته رغم معاناته من المرض وكان حاديا للنداءات والهتافات وصبوراً على مشقات المسير والوقفات الطويلة مساهماً بآرائه وملاحظاته الصائبة.
سنفتقد في حزبنا الشيوعي السوداني طلة أبو عبد ووجهه البشوش الباسم في فعالياتنا التي لم يغيبه منها سوى المرض أو السفر.
بلغوا صادق وخالص تعازينا لأسرته الصغيرة ولرفاقه في الاسرة الكبيرة حزبكم الشيوعي العراقي الشقيق.
وثير المرقد أيها الرفيق الاممي المثال وستبقى ذكراك حية بين جوانح كل من عرفوك.
تقبلوا صادق تضامننا ومكين إعزازنا الرفاقي.

الحزب الشيوعي السوداني
المملكة المتحدة وأيرلندا
٢٢ أغسطس ٢٠٢٠
*********
وداعا رفيقتنا المناضلة الشيوعية بيتي كارلسون

في التاسع عشر من تموز 2020 توفيت المناضلة الشيوعية الدنماركية بيتي فرودنسبيرك كارلسون عن عمر يناهز 76 عاماً.
وشُيّع جثمانها يوم الجمعة 31 تموز في إحتفال مهيب حضره ممثلو أحزاب اليسار الدنماركي من الشيوعيين والإشتراكيين وعن النقابات العمالية، وممثلو منظمات الأحزاب الشيوعية التي تعمل على الساحة الدنماركية. وقد حضر مراسيم التشييع الرفيق شابا أيوب ممثلاً عن منظمة حزبنا الشيوعي العراقي في الدنمارك، وقدم التعازي لسكرتيرة الحزب رايكا كارلسون ومسؤول العلاقات الخارجية بو مولر.
وقد كتبت جريدة “ الشيوعي” التي يصدرها الحزب الشيوعي في الدنمارك “ عن المناضلة بيتي ما يلي:
ظلّت بيتي رئيسة الحزب الشيوعي في الدنمارك منذ تأسيسه عام 1993 حتى عام 2015 ، ثم واصلت العمل في قيادة الحزب بعد عام 2015 وأصبحت رئيسة تحرير جريدة الحزب المركزية “الشيوعي”.
سابقاً كانت عضواً في قيادة الحزب الشيوعي الدنماركي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي ونشطتْ في مجال العمل التضامني، وفي فترة معينة عملت كنائب رئيس المنظمة الوطنية للمستأجرين وكذلك في مجلس بلدية العاصمة كوبنهاكن.
بيتي لن ننساكِ وستبقى ذكراكِ عطرة في نفوسنا وسنبقى نكن لكِ فائق الاحترام.
*********
وداعاً ايها الرفيق والصديق العزيز
عبد الحسين محمد جاسم (ابو عبد)
رحل عنا على عجل في بغداد فجر اليوم الجمعة (21 آب 2020) الرفيق العزيز عبد الحسين محمد جاسم (ابو عبد) بعد أزمة صحية مفاجئة لم تمهله طويلاً. كان خبراً صادماً ومفجعاً لعائلته، ولكل رفاقه ومحبيه، الذين كانوا بانتظار عودته قريبا من ارض الوطن حيث امضى الأشهرالماضية، مسانداً للانتفاضة الشعبية الباسلة منذ تفجرها في تشرين الاول/اكتوبر الماضي، ومشاركاً فيها الى جانب رفيقاته ورفاقه والشبيبة المنتفضة، غير آبه لمصاعبه الصحية وما يتهدد حياته في أية لحظة جراء القمع المتواصل واستهداف النشطاء.
قدم فقيدنا الغالي “ابو عبد” بتضامنه الرائع مع المنتفضين مثالاً آخر ملهماً على روح التفاني والاخلاص لحزبنا الشيوعي الذي انتمي الى صفوفه منذ نعومة أظفاره، وظل لصيقاً به حتى آخر لحظة من حياته، ولم ينكس رايته أبداً حتى في احلك الظروف. كما عبّر عن التضامن الأممي للشيوعيين العراقيين مع قضية الشعب الفلسطيني العادلة وانتفاضة الشعب السوداني، ولم يتخل عن المساهمة في كل المناسبات الأممية التي شاركت فيها منظمتنا.
سنفتقدك كثيراً ايها الرفيق الغالي.. سنفتقد تعليقاتك التي تطفح بالتفاؤل وتعيد الثقة الى من انتابه الحزن والاحباط، مؤكدا ان ارادة الشعب في التغيير وبناء الغد الديمقراطي ستنتصر لا محال.
لكنك ستبقى، رغم رحيلك المفاجىء اليوم، دوما مع رفاقك وحاضراً وسطهم .. ستبقى في وجدانهم، تحتل مكاناً أثيراً في قلوبهم.
نم قرير العين رفيقنا الغالي “ابو عبد” في مثواك الأخير في ارض الوطن. وتعازينا الحارة لعائلة الفقيد، لزوجته العزيزة بشرى ولولديه العزيزين علي وانمار، ولجميع رفاقه ومحبيه. نقف معهم في مصابهم الأليم وخسارتهم الكبيرة، ونشد من أزرهم متمنين لهم الصبر والسلوان.. لروح فقيدنا الغالي السلام والذكر الطيب دوماً.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي
في بريطانيا
************
شيء عن الري في العراق
3-4
ناصر حسين


منتصف عام 1974 أبلغني المحافظ ان الرفيق عامر عبد الله كان آنذاك وزير دولة، سيزور المحافظة وحدد لي موعد الزيارة، موفدا من رئيس الجمهورية لتفقد احوال المحافظتين الديوانية والمثنى وتقديم تقرير في ضوء ذلك الى رئاسة الجمهورية مع المقترحات للمعالجة.
في اليوم المحدد للزيارة توجهنا انا والرفيق عبد الامير ناصر الى ناحية السنية لننظم الى جماعة المستقبلين للسيد الوزير الذي بعد استراحة قصيرة في مقر عمل السيد مدير ناحية السنية توجه الى رأس موكب المستقبلين الى ديوان المحافظة وبعد ذلك انتقلنا جميعا الى قاعة النشاط الفني التابعة لتربية الديوانية لنلتقي مع السادة رؤساء الدوائر والاقسام في المحافظة الذين تحدثوا الواحد بعد الاخر عن مشاكل دوائرهم واقتراحاتهم.
اتذكر ان السيد قائمقام قضاء الشامية في حديثه تطرق الى السد على شط الشامية وذكر ان الحكومة المركزية ولعدة مرات كانت توعدهم بتشييده ولكن لا تخصيصات ولا سد. وتمنى على السيد الوزير ان يضمن تقريره هذا الموضوع ويسعى من اجل ان تقوم وزارة المالية بإعداد التخصيصات لإنشاء هذا السد الحيوي للزراعة في قضاء الشامية.
بعد انتهاء اللقاء توجهنا الى فندق المصائف لتناول طعام الغداء وبدء الانصراف حيث وقف السيد الوزير قرب المصعد لتوديع الحضور والصعود الى غرفة الاستراحة.
بقيت في القاعة لأكون اخر من يغادرها وعندما وصلت الى حيث يقف الرفيق عامر تصافحنا ونحن الاثنان كنا الواحد يعرف الاخر فقلت له (رفيق ابو عبد الله، انا سبق وان اعددت دراسة عن واقع المحافظة ايضا وبدأت انشر منها في الجريدة) وقدمت له نسخة منها قد تفيده لدى اعداد تقريره وودعته.
عصرا تمت له زيارة الى مقر منظمة حزبنا ثم غادرنا المقر في جولة في المدينة، الرفيق عامر استقل سيارة المحافظ مجاملة منه للسيد المحافظ فاستغلينا الفرصة انا والرفيق عبد الامير ناصر لنستقل سيارة الرفيق عامر صحبة سكرتيره وكان الكاتب ابراهيم احمد.
بعد جولة في الحي العسكري حيث شاهد بنفسه الابنية التي تشير الى مدى الفقر ينيخ بكلكله على سكان الحي والشوارع المليئة بالأتربة والاوساخ وهي كانت غير معبدة بالكامل، توجهنا مجددا الى قاعة النشاط الفني حيث كان متفقا عليه ان تعقد ندوة جماهيرية باسم لجنة الجبهة في المحافظة يتحدث فيها الرفيق عامر عن اخر شؤون العراق واتذكر جيدا انه تطرق في حديثه الى مأساة شحة المياه في نهر الفرات بعد ان انجزت سوريا بناء سد الطبقة وتركيا بناء سيد كيبان وسفره الى سوريا ومقابلته لرئيس الجمهورية السورية حافظ الاسد وتحدث بالتفصيل عما دار بينهما من حديث بهذا الخصوص.
بعد انتهاء الندوة توجهنا الى المعسكر مدعوين من قبل آمر الموقع لتناول طعام العشاء وقضاء السهرة في النادي العسكري الصيفي.
صباحا غادر الرفيق عامر الى المثنى وعاد مساء وقد حضرت توديعه من بيت المحافظ ليعود الى بغداد.
بعد اسابيع معدودات التقيت الرفيق عامر في مقر الحزب في ساحة عقبة بن نافع فتطرق الى زيارته الى الديوانية واشار الى الندوة التي عقدت مع مسؤولي الاقسام والنواحي وكانت “ندوة فقيرة في طروحاتها وفي مقترحاتها”. واكد لي وقتها انه اعتمد الدراسة التي قدمتها له كأساس لتقريره الذي قدمه الى البكر الذي أعجب في حينه بالتقرير والمقترحات فاتخذ قرارا بالبدء فورا بتنفيذ المقترحات وقسم التقرير الى قسمين، القسم الذي يختص بتحويل واقع المحافظة من زراعي متخلف الى صناعي متطور واحاله الى وزارتي الصناعة والاقتصاد وللتنفيذ وليس للدراسة وابداء وجهات النظر، اما القسم الزراعي فأحاله الى وزارتي الري والزراعة للتنفيذ ايضا وبعد بضعة سنين كانت النتيجة ان تم ما يلي:
اولا:
1. تشييد معملي المطاط والنسيج في الديوانية
2. تشييد معمل للألبان في ناحية السنية
3. تشييد مكبس للتمور في مدينة الشامية
4. تشييد اربعة معامل حكومية للطابوق أحدها بين الديوانية والدغارة، وآخر في عفك، ثالث في الحمزة الشرقي والرابع في مفترق طريق الشنافية من طريق ديوانية نجف.
ثانيا:
1. تشييد سدي حديثة على الفرات والموصل على دجلة مع التعديلات الجوهرية على الخرائط والكلفة التي ارتفعت الى مليار ومائتي مليون دينار حيث بلغت كلفة تشييد سد الموصل سبعمائة مليون وكلفة سد حديثة خمسمائة مليون دينار.
2. تشييد سدين على مفترق شط الهندية قبالة مدينة الكفل الى شطي الكوفة والشامية لتنظيم توزيع المياه بين الشطين.
3. ناظم قاطع في المشخاب على شط الكوفة.
4. ناظمان قاطعان على شط الشامية أحدهما قرب مدينة الصلاحية والآخر قرب مدينة غماس
هذا عدا السد الكبير الذي انشئ في مدينة العمارة على مفترق شط دجلة بين الشط الذي يتوجه الى القرنة ليشكل مع الفرات شط العرب، والثاني الذي يدخل مدينة العمارة ليتفرع الى شطي المشرح والكحلاء.
آنذاك كانت سوريا قد اكملت ملء بحيرة سد الطبقة بالمياه وكذلك تركيا فيما يتعلق بسد كيبان، وقد ساعد ذلك على ان تصلنا في شط الفرات مناسيب جيدة ساعدت على ان تمتلئ بحيرة السد بالمياه العذبة وبسرعة ونفس الشيء كان بالنسبة لدجلة، وهذا ما ساعد على توفر المياه العذبة في دجلة والفرات وبمناسيب جيدة. ولكن، وكم هي ملعونة هذه الـ(لكن)!!.
هذا ما سأتناوله في الحلقة اللاحقة.
*************
ص9-10
قراءة دستورية وقانونية
في الدعوة للانتخابات المبكرة

علي مهدي

حدد السيد رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي السادس من حزيران القادم موعداً للانتخابات المبكرة وقد أثارت هذه الدعوة ردود أفعال عديدة ومتباينة بين الكثير من المتابعين للشأن السياسي في العراق، وقد انصب قسم من هذه الردود على التحديد الزمني لها وتساءل البعض عن مدى صلاحية السيد الكاظمي بتحديده لهذا التاريخ، وتطرق آخرون إلى المسوغات الدستورية والقانونية لها، وركز قسم من المتابعين على الشروط الكفيلة بنجاحها. ومن اجل تسليط الضوء على هذه الدعوة، تم إعداد هذه المادة والتي تطرقت الى الجوانب النظرية للمدد الزمنية للبرلمانات، والى أهم الأسباب التي تدعو الى الانتخابات المبكرة وتقديم بعض الإجابات للاستفسارات والأسئلة التي طُرحت، مع تقديم بعض المقترحات.
الأساس القانوني للانتخابات
يقوم منطق النُظم النيابية على أساس أن البرلمان هو الوكيل عن الشعب بممارسة مظاهر الحكم والسيادة والمعبر عن الإرادة العامة للشعب، بعد استحالة تطبيق الديمقراطية المباشرة في العصر الحديث.
ويرتكز النظام النيابي على أربعة أركان أساسية: وجود برلمان منتخب من الشعب له سلطات فعلية في الحكم، وإن عضو البرلمان المنتخب يعتبر ممثل الشعب بأسره وليس فقط ممثلا للدائرة التي أُنتخب منها، واستقلاله عن الناخبين طوال مدة نيابته، والركن الجوهري الذي يعني هذه المادة وهو توقيت مدة انتخاب البرلمان لمدة زمنية محددة، إي من حق الناخبين إعادة انتخاب البرلمان على فترات دورية لضمان ان الشعب الذي هو صاحب السيادة الحق في رقابة نوابه ومدى تمثيلهم الحقيقي لإرادته، ليعيد انتخاب من يراه جديرا بالاستمرار في تمثيله، وقد ينتخب أشخاصا آخرين يراهم أكثر تعبيرا عن طموحه وآماله.
في ظل النظم الديمقراطية البرلمانية يتعرض كيان الدولة بين الحين والأخر إلى عدد من الأزمات في العلاقة بين السلطات والتي لابد من تأطيرها وضبطها ببعض القواعد القانونية مما يحول دون تطورها إلى حالة من عدم الاستقرار السياسي، ولذلك تتيح العديد من الدساتير والقوانين امكانية اللجوء للانتخابات المبكرة، لغرض الاحتكام والعودة للشعب واستطلاع موقفه بشأن الأزمات التي قد تظهر، بعد إن يتم حل البرلمان قبل استنفاذ المدة الزمنية المقررة له وإنهاء وجوده القانوني. درءا للمخاطر المحدقة إذا ما استمرت الأزمة قائمة.

أسباب لدعوة للانتخابات المبكرة:
النزاع بين الوزارة والبرلمان
ويظهر هذا النزاع في النظم البرلمانية التقليدية وهو الأكثر أهمية ويتحقق ذلك في حالة نشوب خلاف مستحكم بين الوزارة والبرلمان، فالوزارة إزاء هذا الخلاف لا ترى انتظار احتمال تحريك البرلمان لسلاح المسؤولية الوزارية لإسقاطها، بل تعمل هي على السعي لدى رئيس الدولة الذي يكون دوره شكليا، لحل البرلمان وتحكيم الشعب في الخلاف الناشب بين الوزارة والبرلمان من خلال الدعوة لإجراء الانتخابات المبكرة.
ومن الجدير بالذكر في النظم البرلمانية، للوزارة الحق في حل البرلمان مثلما للأخير الحق في سحب الثقة من الحكومة، وهذا هو حجر الأساس للنظام البرلماني القائم على مبدأ التوازن ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

النزاع بين رئيس الدولة والبرلمان
يقوم هذا النزاع في النظم البرلمانية التقليدية والمختلطة، وفكرة الدعوة الانتخابات المبكرة صادرة من رئيس الدولة بمفرده، ويظهر هذا النزاع عندما يرى رئيس الدولة أن البرلمان لم يعد يمثل الاتجاه العام للشعب، مما يتطلب حسب رأي رئيس الدولة إنهاء الوجود القانوني للبرلمان وإعطاء الناخبين حق التعبير عن إرادتهم في انتخابات جديدة، وعلى العموم هذه الطريقة تعكس نزعة تسلطية لدى رئيس الدولة، الذي يريد برلمانا جديدا يشاركه بتوجهاته الشخصية. وفي هذا الإطار قد تأتي الانتخابات المبكرة بأغلبية تكون مساندة لتوجهاته وتعزيز موقعه، أو تأتي أغلبية لا تتفق مع توجهاته، مما يوقعه في حرج سياسي، مما يضطره إلى تقديم الاستقالة، ومن النماذج المعروفة، إقدام الرئيس الفرنسي مكماهون عام 1877 بحل البرلمان في ظل دستور الجمهورية الثالثة لسنة 1875، ومجيء ذات الأغلبية التي حل البرلمان بسببها، مما دفعه إلى تقديم الاستقالة.

عند الإخفاق في انتخاب رئيس الدولة
أو الوزارة
تتبنى بعض النظم البرلمانية، الدعوة للانتخابات المبكرة بعد حل البرلمان وفقا للدستور عند إخفاقه في انتخاب رئيس الدولة او الوزارة ، من اجل الحث على ضمان وجود أغلبية برلمانية تستطيع انتخاب الوزارة او رئيس الدولة، ففي ألمانيا الاتحادية تتم الدعوة للانتخابات المبكرة: عند عدم قدرة مجلس النواب انتخاب مستشار بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، يأمر رئيس الاتحاد بحل مجلس النواب والدعوة للانتخابات المبكرة، وكذلك تتم الدعوة للانتخابات المبكرة في اليونان عند إخفاق البرلمان بانتخاب رئيس جديد، حيث يشترط الدستور إن يكون فوز الرئيس الحصول على 3/5 من عدد أعضاء البرلمان عند نهاية الجولة الثالثة من الانتخابات. ((المادة 63 من القانون الأساسي الألماني لسنة 1949).

إيجاد أغلبية مريحة
تلجأ بعض الأحزاب والكتل السياسية إلى الدعوة للانتخابات المبكرة وخاصة في السنة الأخيرة من انتهاء الدورة الانتخابية بحل البرلمان عندما تستشعر بإمكانية الحصول على أغلبية مريحة من خلال استطلاعات الرأي العام، وعادة ما تمارس الوزارات البريطانية هذه الطريقة.

الدعوة للانتخابات المبكرة\
في القانون المقارن
تتطرق الدساتير والقوانين في كل بلد إلى مدة كل دورة انتخابية والتي بانتهائها تجرى الانتخابات الاعتيادية، وكذلك يتم تناول إمكانية القيام بالانتخابات المبكرة، مع النص إلى الأسباب التي تدعو إلى ذلك.

* بريطانيا
تُجرى الانتخابات العامة في بريطانيا كل خمس سنوات حسب قانون البرلمانات لسنة 2011. وتتم الدعوة للانتخابات المبكرة للأسباب التالية:
- إذا كان هناك تصويت على (سحب الثقة) بالحكومة الحالية من قبل مجلس العموم.
- عند حل مجلس العموم من قبل مجلس الوزراء، حيث من سلطة الوزارة حل البرلمان، وهذا هو المبدأ المعتمد في معظم النظم البرلمانية.
- إذا صوت أعضاء البرلمان لإجراء انتخابات مبكرة بأغلبية الثلثين وهذه هي الطريقة التي تم اعتمادها في الانتخابات المبكرة التي جرت في 19 نيسان 2017 عندما صوت 522 نائبا من 650 مجموع أعضاء مجلس العموم.
- إذا لاحظت الوزارة إمكانية الفوز في الانتخابات القادمة حسب استطلاعات الرأي، وعادة ما يتم ذلك في السنة الأخيرة من الدورة الانتخابية.

* ألمانيا
يُنتخب مجلس النواب لمدة أربع سنوات، وتنتهي مدة ولايته عندما ينعقد المجلس الجديد، وتقام الانتخابات المبكرة بعد حل البرلمان للأسباب التالية:
- عند عدم قدرة مجلس النواب انتخاب مستشار بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، يأمر رئيس الاتحاد بحل مجلس النواب والدعوة للانتخابات المبكرة (المادة 63 من القانون الأساسي الألماني لسنة 1949). وهو وسيلة تهديد كافية لحث المجلس على ضمان وجود أغلبية في وسطه وهو أيضا نوع من العقاب للمجلس غير المتماسك.
- عند التصويت بعدم الثقة على المستشار من قبل مجلس النواب وعدم انتخاب مستشار جديد بأغلبية الأصوات في غضون واحد وعشرين يوما، ويكون الحل والدعوة للانتخابات المبكرة، بإجازة من الرئيس، بناءا على اقتراح من قبل المستشار. (المادة 68 من القانون الأساسي الألماني لسنة 1949)، وقد حل البرلمان بهذه الطريقة وأجريت الانتخابات المبكرة مرتين، الأولى: في عام 1972 عندما قدم المستشار فيلي براندت اقتراح بإعادة الثقة بحكومته، وعند فشلها في ذلك، قام الرئيس الاتحادي بحل البرلمان باقتراح من المستشار، وأجريت انتخابات جديدة وحصل فيها على مقاعد مريحة، شكل على ضوئها حكومة جديدة. إما الثانية: فقد كانت عام 2005 عندما فشل المستشار غيرهارد شرودر في الفوز بثقة مجلس النواب الاتحادي مع استعداده للترشيح في الانتخابات القادمة، والتي كانت حصيلتها منح السيدة إنجيلا ميركل لمنصب المستشار.

* العراق
اولاً: القانون الأساسي لسنة 1925
تميزت فترة الحكم الملكي الممتدة من عام 1921 حتى قيام العهد الجمهوري عام 1958 بكثرة اللجوء إلى الانتخابات المبكرة لمجلس النواب، حيث جرى انتخاب خمسة عشر مجلساً بشكل مبكر من أصل ستة عشر، فقد تم القيام بالانتخابات الاعتيادية لمرة واحدة طيلة فترة العهد الملكي، وذلك لكثرة اللجوء إلى حل البرلمان والتي تستدعي خيار الانتخابات المبكرة.
كانت دورة مجلس النواب أربع اجتماعات، لكل سنة اجتماع يبدأ في الأول من شهر كانون الأول (المادة الثامنة والثلاثون من القانون الأساسي العراقي لسنة 1925) وان الملك يصدر الأوامر بإجراء الانتخاب العام لمجلس النواب، وباجتماع مجلس الأمة، ويفتح هذا المجلس، ويعطله، ويفضه، ويحل مجلس النواب، وفقا لأحكام هذا القانون. ومن هذا النص ان الملك هو المعني بالدعوة إلى إجراء الانتخابات لمجلس النواب الاعتيادية والمبكرة، لكن سلطاته محدد وفق المادة(27) التي تنص: (يستعمل الملك سلطاته بإرادات ملكية تصدر بناء على اقتراح الوزير أو الوزراء المسؤولين وبموافقة رئيس الوزراء ويوقع عليه من قبله) وهذا هو أساس النظام البرلماني الذي يعطي السلطة الحقيقية إلى الوزارة وليس إلى رئيس الدولة الذي تكون سلطاته ذات طابع شكلي، لكن الممارسة الفعلية عكست غير ذلك ومن أهم نتائجها كثرة اللجوء إلى حل مجلس النواب والتي على ضوئها تجري الانتخابات المبكرة.
ومن خلال استقراء دورات مجلس النواب إبان العهد الملكي يتضح وجود ثلاثة أسباب استدعت اللجوء إلى الانتخابات المبكرة، وهي:
- بعد التعديل الدستوري.
- بناءً على رغبة الملك.
- باقتراح من الوزارة.
ثانياً: دستور سنة 2005 النافذ
- حدد الدستور العراقي وفق المادة 56، مدة الدورة الانتخابية لمجلس النواب أربع سنوات تقويمية، تبدأ بأول جلسة له، وتنتهي بنهاية السنة الرابعة، ويجري انتخاب مجلس النواب الجديد قبل خمسة وأربعين يوما من تاريخ انتهاء الدورة الانتخابية السابقة، وتكون الدعوة للانتخابات الاعتيادية بقرار من مجلس الوزراء وبالتنسيق مع المفوضية العليا للانتخابات ويعلن عنه بوسائل الإعلام كافة قبل الموعد المحدد لإجرائه بمدة لا تقل عن 90 يوما (المادة 7 من قانون انتخاب مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013). من خلال قراءة نص هذه المادة إن مجلس الوزراء هو المعني بالدرجة الأولى في تحديد موعد الانتخابات الاعتيادية، وقد تم تقييده بان تكون قبل خمسة وأربعين يوما من انتهاء دورة مجلس النواب السابقة، والإعلان عن الموعد قبل تسعين يوما.
- لم تشر الوثيقة الدستورية إلى الانتخابات المبكرة إلا مرة واحدة وقد ذُكرت في المادة 64 وفق النص الآتي: يُحل مجلس النواب، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث أعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء، يدعو رئيس الجمهورية، عند حل مجلس النواب، إلى انتخابات عامة في البلاد خلال مدة أقصاها ستون يوما من تاريخ الحل...) ومن هذا يتضح ان الدعوة للانتخابات المبكرة لا تجري إلا بعد حل مجلس النواب وبعد موافقة أغلبيته المطلقة، حيث للمجلس كلمة الفصل والقرار النهائي، وان تأثير السلطة التنفيذية أكان رئيس الجمهورية أم الوزارة محدود جدا وذي طابع شكلي. وحدد الدستور موعد إجراء الانتخابات المبكرة من قبل رئيس الجمهورية حصرا والتي تم تحديدها بمدة لا تتجاوز الستين يوما من تاريخ حل مجلس النواب لنفسه، ولم يرد إي دور لرئيس مجلس لمجلس الوزراء في ذلك والذي تتحول مهمته إلى مواصلة تصريف الأمور اليومية.

المتطلبات الدستورية
والقانونية للانتخابات المبكرة
إن الموعد الذي اقترحه السيد رئيس مجلس الوزراء لإجراء الانتخابات هو السادس من حزيران، ومن أجل يأخذ طريقه للتنفيذ العملي فلابد من استكمال المتطلبات ذات الطابع الدستوري والقانوني التالية:
-1 إقرار القانون الانتخابي: وهو من اختصاص مجلس النواب وقد تم التصويت على أغلبية مواده، وان المتبقي: تحديد عدد الدوائر وعدد المقاعد المخصص لكل دائرة، والتي هي محل شد وجذب بين الكتل السياسية حتى هذه اللحظة. وحسب تقديرات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، لابد من إقرار القانون الانتخابي قبل ستة أشهر من الموعد المحدد للانتخابات، لغرض توفير المواد اللوجستية.
-2 تعديل قانون المحكمة الاتحادية: لقد أصبح تعديل قانون المحكمة الاتحادية حاجة ملحة بعد الاختلال في قوامها، لغرض إعادة النصاب لاجتماعاتها، لأنها هي المعنية بالمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب، وفق (الفقرة سابعاً، المادة 93 من الدستور العراقي).
-3 حل مجلس النواب: لا يمكن الحديث عن الانتخابات العامة المبكرة دون الاتفاق بين الكتل السياسية على حل مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، بطلب من ثلث أعضائه أو من قبل رئيس مجلس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية، وان يكون ذلك قبل شهرين من السادس من حزيران إذا اتفقت الكتل السياسية على هذا الموعد، ليتسنى لرئيس الجمهورية الدعوة للانتخابات العامة المبكرة، وفق (الفقرة ثانيا، المادة64 من الدستور).
-4 تطبيق قانون الأحزاب السياسية.
لقد تم إصدار قانون الأحزاب منذ 2015 دون إجراءات حقيقية لتفعيله، وقد جاء ضمن المنهاج الوزاري: التطبيق الكامل لقانون الأحزاب وهو من اختصاص الوزارة والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات وكذلك ديوان الرقابة المالية وأيضا يقع من مهام مجلس النواب المعني بالرقابة على أداء هذه المؤسسات. لضمان الحد المقبول من تكافؤ الفرص بين الكيانات السياسية عند خوض الانتخابات.

المقترحات الدستورية
لتنظيم الانتخابات المبكرة
-1 تعديل الفقرة أولا، المادة 64 من الدستور العراقي بالنص الأتي:(أولا: لمجلس الوزراء حل مجلس النواب والدعوة للانتخابات المبكرة مع ذكر السبب، ولا يجوز حل مجلس النواب الجديد لذات السبب، ولا يجوز حل المجلس في اثناء مدة استجواب رئيس مجلس الوزراء. وذلك لخلق التوازن بين السلطتين التشريعية والتنفيذية والذي هو حجر الأساس لكل نظام البرلمان ولاسيما إن الدستور نص في مادته الأولى (... نظام الحكم فيها جمهوري نيابي(برلماني) ديمقراطي...)
-2 تعديل المادة 76 من الدستور بإضافة فقرة تتيح لرئيس الجمهورية بحل مجلس النواب عند عدم منح الثقة للمرشح الجديد الثاني لرئاسة مجلس الوزراء، والدعوة إلى الانتخابات المبكرة، وذلك لحث مجلس النواب على إيجاد أغلبية منسجمة لتمرير تشكيل الوزارة، كإجراء عقابي للمجلس لتعطيله مصالح الدولة.
*************
لماذا الانتخابات المبكرة؟
مهدي العيسى


لا يختلف اثنان على إن الشعب هو مصدر السلطات، وقد عملت بهذا المبدأ اغلب دول العالم، مؤمنة بأن ثروات البلد هي ملك جميع أبناء الشعب بدون تمييز باعتباره هو من ينتخب ممثليه الى البرلمان، ومنه يتم اختيار الحكومة ورئاسة الجمهورية وبذلك فأنهم بهذا المفهوم موظفين لدى ناخبيهم الذين اوصلوهم الى دفة الحكم. هذه الحقائق يعيها قادة الدول المستقرة عبر التاريخ، ولكن ما يجري في الدول الموبوءة بالصراعات الطائفية والعرقية والاثنية والمناطقية عكس ذلك تماما، حيث تمتاز بالطبقية وغياب العدالة الاجتماعية ، ففي بلادنا مثلا تكون الطبقة السياسية الحاكمة فوق الشعب، وعلى سبيل المثال، نجد الرئاسات الثلاث والوزرات والبرلمان وبعض الوظائف الخاصة، يضعون انفسهم للأسف فوق الشعب وينظرون اليه نظرة دونية، ويضطر المواطن مكرها النظر اليهم نظرة علوية ومخاطبتهم بمفردات فخامة ودولة ومعالي التي حلت محل كلمة سيدي في النظام السابق .
ومن هذا المنطلق فقد اجبر المواطن على سلوك تلك الطرق من اجل الحصول على فرصة عمل تعينه على سد متطلبات معيشة عائلته، وبالتدريج صار الحصول على هذه الفرصة امرا صعب المنال جدا وان حصل عليها فإما بطريقة الإذلال او دفع الرشى.
ولذلك توسعت الرقعة الجغرافية لفيالق العاطلين عن العمل، وسدت بوجوهم فرص العمل في قطاع الدولة، وكذلك في القطاع الخاص والمختلط، بعد ان اوقفت الدولة دعمهما كليا الى هذه القطاعات المهمة منذ عام ٢٠٠٣ ولحد الان، وبالمقابل فتحت ابواب الاستيراد على مصراعيه بدون تعريفة كمركية لمدة عقد ونيف من السنين، ودون تفعيل لجهاز التقييس والسيطرة النوعية، وبذلك وجهت ضربة قصمت ظهر المنتج الوطني مما اضطر اصحاب المعامل والمصانع والورش الى اغلاقها وتسريح العمالة ليلتحقوا بفيالق العاطلين، وهذا ناجم عن تغليب المنافع الشخصية والامتيازات الخاصة على مصلحة الوطن والمواطن معا نتيجة الكومشنات التي يحصلون عليها من خلال الاتفاقات التي يشوبها الفساد .
من الصعب جدا ان نقارن وضع العراق حاليا بوضع اي بلد مشابه له في الامكانيات المتاحة عندما نستشعر بأن جميع انشطة ذلك البلد الاقتصادية تعمل بهمة ونشاط، والمنتج الوطني بنوعية جيدة يضاهي أي منتج عالمي في المجالات الزراعية والصناعية والتبادل السلعي التجاري والصناعات الانشائية لقطاع الاسكان والتشييد.
مقابل كل ذلك ازداد اصحاب الكروش في بلادنا تخمة بينما تفاقمت شدة المعاناة لدى المواطن العراقي الفقير.
كنا سابقا نسمع بالألف دينار التي لا يمتلكها الا نفر قليل من اصحاب الميراث من غير التجار لانه مبلغ كبير يعادل ٣٣٠٠ دولار، وتحولنا بعد فرض الحصار نتيجة الحروب العبثية التي شنها النظام السابق للغة المليون، وهي الحد الاعلى الذي كنا نسمع به ولا نملكه. اما اليوم فقد استبدلنا لغة تلك الارقام بمفردة المليار ثم ما لبثت حتى تحولت الى الترليون وهذه المفردة تسمعها عند مناقشة موازنة البلد ومؤخرا لدى السياسيين اصحاب المليارات من الدولارات والعقارات. فاين هي العدالة الاجتماعية التي كثر الحديث عنها من قبل اصحاب المليارات من السياسيين بمناسبة او بدونها لإبعاد الشكوك التي تدور حولهم؟ هل تجيز القوانين الوضعية أو السماوية حرمان ٥٠ في المائة من الشعب، وأعني بها نسبة الفقر من نصيبهم من ثرواتهم وابتلاعها من قبل السياسي.
ان الموضوع ليثير الدهشة والاستغراب حقا عندما يذكر اسم فلان الفلاني بانه يمتلك ٢ مليار دولار واخر ٥ مليار دولار وثالث ١٠ مليار دولار وعاشر ٣٠ مليار و٤٠ و٥٠ مليار دولار...الخ.
وقد يشيب شعر الطفل الرضيع إذا توقفنا عند أحد هذه الارقام الفلكية لو اخذنا ال ٣٠ مليار دولار وتعادل أكثر من ٣٦ ترليون دينار وافترضنا تشغيل البعض من العاطلين عن العمل براتب ٣٥٠ ألف دينار شهريا فهذا يعني اننا نشغل:
٣٦٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ÷ ٣٥٠٠٠٠ ÷ ١٢ = ٨٥٧١٠٠٠ ما يعني اننا نستطيع تعيين أكثر من ثمانية ملايين عاطل لمدة سنة بهذا الرقم، ولا اعتقد ان لدينا أكثر من ثمانية ملايين عاطل عن العمل ولو اخذنا نصف هذا العدد فهو يوفر رواتبهم لمدة سنتين، ولنقل إذا خفضنا عدد المراد تشغيلهم الى مليوني عاطل فهذا المبلغ يسد رواتبهم لأربع سنين.
فهل يصح أن نستلب لقمة العيش من افواه أكثر من مليوني عائلة لمدة أربع سنين بدون الحاجة الى تخصيص اي مبلغ طيلة الاربع سنين من موازنة الدولة التي تعتمد حاليا على ايرادات مبيعات النفط كنفقات حاكمة. هذا مثال فما بالك بالمبالغ الأخرى التي تمثل اضعاف هذا الرقم.
الإصلاح يبدأ عند تطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية ابتداء، وهذا لا يتحقق الا ان يعاد الحق الى نصابه، وتطبيق ذلك لا يتم الا بعد تطبيق قانون من اين لك هذا على الجميع دون استثناء. نعم هناك صعوبة كبيرة في ذلك مالم تكن هناك انتخابات مبكرة يشترك فيها الجميع، بحيث ترتفع نسبة المشاركة القادمة الى ٨٠% لكي تنتخب العناصر الوطنية المنتمية للعراق حصرا وغير مرتبطة باجندات اقليمية او دولية، وتسعى لتحقيق دولة مدنية ديمقراطية، تحقق العدالة الاجتماعية التي تؤمن حياة كريمة لائقة للمواطن العراقي الفقير.
*********
ص11
سوزان أنطوني من تحرير السود والمرأة
إلى التأريخ للنضالات النسوية
ابراهيم العريس

حتى وإن كان اسم سوزان أنطوني يبدو منسياً، أو “على الرفّ” بعض الشيء في أيامنا هذه، على الأقل بالنسبة إلى نضالاتها في سبيل حقوق السود منذ وقت مبكر، كما لاحقاً في سبيل حق المرأة في خوض الانتخابات، وعلى الأقل المشاركة بالتصويت فيها، إضافة إلى حقوقها الأخرى، فإن اسم هذه السيدة التي ملأت الدنيا وشغلت الناس خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، سرعان ما يقفز إلى الواجهة حين تُستذكر تلك المؤلفات الرئيسة التي تتحدث عن التاريخ المجيد للنضالات النسوية في العالم بصورة عامة وفي أميركا بصورة خاصة.
فالحال أن الكتاب الضخم المؤلف من ستة أجزاء وأكثر من 5 آلاف صفحة، الذي وضعته سوزان أنطوني مع عدد من رفيقاتها في الحراك الساعي إلى نيل المرأة حقها في المشاركة في الانتخابات وعلى رأسهن رفيقتها الدائمة، اليزابيت ستاتون، الذي تواصل صدور أجزائه من عام 1881 إلى عام 1922 أي بعد مرور عقد ونصف العقد على رحيل سوزان أنطوني، يعتبر إنجيل الحركات العالمية وليس فقط الأميركية التي انتفضت مطالبة للمرأة بحقوقها منذ تلك الأوقات المبكرة.

مشهد كما في السينما
ولعل في مقدورنا أن نبدأ هذا الحديث هنا بتلك الحكاية الحقيقية غير المأخوذة من أي مشهد سينمائي؛ مجموعة من النساء تتقدمهن سيدة في الثانية والخمسين من عمرها، وعلى وجوههن جميعاً أمارات العزم والتصميم. تسير السيدات نحو مركز للاقتراع، ويحاولن الدخول للإدلاء بأصواتهن في الانتخابات النيابية، على الضد من القانون الذي يمنع ذلك. لكن ما إن يصلن إلى باب المركز حتى ينقضّ عليهن رجال الشرطة محاولين منعهن من الدخول واصلين إلى حد ضربهن بالهراوات. بعضهن يهرب مرتعباً، والآخر يصر على التحدي والدخول، فلا يكون من رجال الشرطة إلا أن يعتقلوهن، ليتصلوا لاحقاً بأزواجهن أو آبائهن سائلين إياهم أن يأتوا ليقدموا من الكفالات ما يسمح بإرجاع النساء إلى البيوت.
“البيوت تلك هي الأمكنة الصالحة لحياتكن، والأفضل لكنّ ألا تبرحنها”، قال لهن قائد الشرطة وعلى وجهه أمارات الغضب والغيظ، فأجابته السيدة التي كانت تقودهن: “البيت هو المكان الذي سنرسلك أنت وجنودك إليه”. صحيح أن السيدة لم تتمكن من إرسال الضابط لينزوي في بيته، لكنها واصلت عملها ونضالها حتى تمنعه هو الآخر من تحقيق غايته. ولسوف تستمر “المعركة” سنوات طويلة أخرى. وستكون معركتها قدوة لغيرها من النساء. حدث ذلك في مدينة وورشستر الأميركية في عام 1872. أما السيدة التي وعدت الضابط بإرساله وجنوده إلى البيت فكانت سوزان أنطوني إحدى رائدات الحركة النسوية في أميركا والعالم خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر. تلك السيدة التي واصلت نضالها في سبيل تحرير السود في أميركا، بخاصة في سبيل حصول المرأة على حقوقها المدنية وحق الانتخاب، حتى رحيلها عن عالمنا في آذار 1906.

مناضلة في الرابعة والثمانين
كان ذلك كافياً لإدخال اسمها في تاريخ تحرر المرأة في العالم من الباب الواسع. أما لحظة مجدها الكبرى فكانت في 1904، حين زارت برلين لتشارك في مؤتمر نسائي عالمي، متكئة، على عصاها كما على مساعداتها لتصفّق لها نساء العالم أجمع معترفات لها بما حقّقته حتى ذلك الحين، واعدات بمتابعة مسيرتها حتى تحقيق المزيد. يومها كانت في الرابعة والثمانين. لكنها كانت لا تزال ممتلئة نشاطاً ومقدرة على المشاركة.
ولدت سوزان أنطوني عام 1820 في مدينة آدمس بولاية ماساشوستس الأميركية. وكان من أول نشاطاتها حين شبت عن الطوق، الانضمام إلى مجموعة من الفتيات والنساء رحن يناضلن من أجل فرض قانون يعطي المرأة الأميركية حق التصويت. وهذا القانون صدر بالفعل. ولكن في 1920، أي بعد رحيلها بعقد ونصف العقد.
منذ طفولتها عرفت سوزان طعم الاستقلال والرغبة في الصراع، حيث كان أبوها من طائفة الكويكرز، وكان بالتالي من أنصار إلغاء العبوديّة. وهي، تحت رعاية ذلك الأب المنفتح الذي كان من أنصار أبراهام لنكولن، بدأت تخوض النضال السياسي والاجتماعي في شكل جدي في 1856، حين راحت تكرس وقتها لنضالين رأت أنهما لا ينفصلان عن بعضهما البعض؛ النضال في سبيل إزالة الرق من ناحية، والنضال في سبيل حقوق المرأة من ناحية ثانية. وهذا ما جعلها تنضم إلى الجمعية الأميركية المعادية للعبودية، وتظل تعمل ضمن إطارها حتى الحرب الأهلية في 1861.

يوم سامحها دونالد ترمب
بعد ذلك؛ أي بعد أن طرأ شيء من التحسن في وضعية السود، وجدت سوزان أن الوقت حان لتكريس نشاطها لتحرّر المرأة، فأسست مع رفيقتها الدائمة اليزابيت كادي ستانتون مجلة “الثورة”، التي واصلت صدورها حتى 1870، حين اضطرت إلى التوقف تحت ضغوط عدة.
لكن توقف المجلة لم يعن توقف النضال في سبيل أهدافها، وهكذا راحت سوزان ورفيقاتها ينظمن التظاهرات والاعتصامات، وكانت “هجمتهن” المذكورة آنفاً على مركز الاقتراع واحدة من ذراها. يومها وبعد أن حوكمت ورفضت أن تدفع أي غرامة، ولسوف يسامحها الرئيس الأميركي دونالد ترمب بعد قرن ونصف القرن، من الغرامة ومستتبعاتها، كما صرح في خطاب انتخابي له!، خرجت وقد اعتبرت نفسها منتصرة، ثم راحت تجول في طول الولايات الأميركية وعرضها، محاضرة حول حقوق المرأة، وأسست وشاركت في أعمال مجلسين نسائيين كبيرين “الجمعية القومية لحق النساء في الانتخاب” و”الجمعية الأميركية لحق النساء في الانتخاب”.
وفي ذلك الوقت كانت قد أضحت وجهاً عالمياً. ثم عملت مع بعض رفيقاتها على إصدار ذلك المؤلف الضخم في ستة أجزاء حول تاريخ حركة النساء ومطالبتهن بحق الانتخاب. وهو مؤلف اعتبر حتى من قبل صدور جزئه الأخير في 1922، مرجعاً أساسياً، ليس في الولايات المتحدة وحدها، بل في العالم أجمع. لئن كان ذلك المؤلَّف الاستثنائي قد بات يبدو عسيراً على القراءة لامتلائه بالتفاصيل والتقارير اليومية والتعليقات وكل ما يتعلق بما عاشته تلك الحركة النسوية المدهشة، فإن ماري جو باتل وبول باهل عمدا في عام 1978 إلى اختصاره في نحو 500 صفحة ضمت ما هو أساس فيه، الأمر الذي أعاد إليه مكانته وجعله قابلاً للترجمة إلى العديد من لغات العالم معيداً في طريقه إلى الواجهة حياة تلك المجموعة من المناضلات الأميركيات، ولكن بشكل خاص، سيرة سوزان أنطوني التي تعتبر اليوم بطلة قومية في الولايات المتحدة. وهو ما بيّنه على أي حال الفيلم الوثائقي الذي حققه في عام 1999 السينمائي الأميركي بول بيرنز، وكانت الراوية فيه الممثلة الهوليوودية المعروفة سالي كيلرمان.

أفضل ما حُقّق عن امرأة أميركية
هذا الفيلم الذي استخدم كمّاً كبيراً من الوثائق والصور والشهادات ملأت ساعاته الثلاث والنصف، اعتبر حين عرضه بنجاح كبير واحداً من أفضل الوثائق السينمائية التي حُقّقت عن امرأة أميركية. عنوان الفيلم “ليس من أجلنا نحن فقط”، ويتألف من عشرين مقطعاً تأرجح فيها بين سيرة حياة سوزان أنطوني وشريكتها الدائمة اليزابيت ستانتون وحكاية النضال النسوي الأميركي الذي لا ينفصل، كما يقول لنا الفيلم، ولكن كما كانت سوزان أنطوني تقول دائماً، عن نضال السود، وكان ذلك هو اسمهم قبل أن يتحول إلى “أميركيين أفارقة”، وبالتالي عن مجمل النضالات الاجتماعية التي خاضها الأميركيون، وصولاً إلى الحركة النضالية الأميركية بشكل عام، تلك الحركة التي اعتاد أن يخوضها مناضلون جعلوا من عبارة “ليس من أجلنا نحن فقط” شعاراً مشتركاً لهم، علماً بأن هذه العبارة نفسها مستقاة من واحد من خطب سوزان أنطوني المبكرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
“اندبندنت عربية” 22 آب 2020
**********
ص12
كلام الفلسفة بين البابلية واليونانية
عبد الرزاق دحنون


في بحوثه الشيقة عن جذور المفردات اللغوية عند مختلف الشعوب يصل الباحث العراقي الجليل علي الشوك-رحمه الله- إلى كلمة فلسفة اليونانية ويتوقف عندها على الشكل التالي: “لدى الاحتكام إلى القواميس في البحث عن أصل كلمة فلسفة نجد أن الكلمة مؤلفة من مقطعين يونانيين فيلو: حب. وسوفا: حكمة. والكلمة تعني باليونانية “حب الحكمة” وكان فيثاغورث -الذي عاش في القرن السادس قبل الميلاد- أول من أطلق على نفسه كلمة فيلسوف أي محب الحكمة، بدلاً من كلمة “سوفوز” حكيم التي لقب بها”.
وقد أشار كتاب من اليونان وفارس إلى أن فيثاغورث كان سوري المولد، بعضهم يقول من صور، والبعض الآخر من صيدا. ثم ذهب إلى مصر وأقام هناك إحدى وعشرين سنة، ثم أسره قمبيز ملك الفرس في القرن السادس قبل الميلاد. وجيء به إلى بابل، وهناك تلقى علومه على يد الكهنة. وبعد بابل أقام في ساموس وهي جزيرة يونانية على مقربة من الساحل التركي الغربي. حيث أنعم عليه بلقب “سوفوز” وبالبابلية “أشيفو”. والظاهر أن اللفظة اليونانية مأخوذة من هذه الكلمة البابلية. وهكذا عادت بضاعتنا إلينا بثوب آخر. فالفلسفة كلمة نصفها يوناني “فيلو” ونصفها الآخر بابلي “أشيفو” وهي مساهمة عادلة والحق يقال.
ودلالة كلمة “أشيفو” البابلية حيّة ما تزال في الاستعمال اليومي عند أهل الشمال السوري في إدلب وريفها في صيغتها المعدّلة: أشوف. أي أرى، أو أشاهد، أو أنظر، أو أتنبأ، أو أتعرّف. وكلمة “أشيفو” البابلية تعني العرّاف، وكان الكاهن البابلي من طائفة “الأشيفو” طبيباً وعرّافاً. وليس من المستبعد والحالة هذه أن يكون “الأشيفو” البابلي سلف الفيلسوف اليوناني. هذا ما وجدته عند أستاذي علي الشوك عن مبنى ومعنى كلمة فلسفة في كتابه “ملامح من التلاقح الحضاري بين الشرق والغرب”. إلا أن كلمة فلسفة لها روافد أخرى أضيفها إلى ما فكر به أستاذي، وإضافة الأفكار من التلميذ على الأستاذ مألوف ومحمود في باب الفلسفة. في البحث عن حل لغز تقديس الحجر في بلاد الشام والجزيرة العربية، نرى أنه عندما كانت الأسر والقبائل تعيش حياة تجوال رعوية في الربع الأخير من الألف الثاني قبل الميلاد، ولم يكن لها موطن تستقر به وتبني بيتاً مخصصاً للعبادة، اعتادت على نصب حجر معين جعلت تحج إليه، وتطوف به سبعة أشواط على شكل دوران في حلقة هرولة تشبه الرقص. وكلمة حج مشتركة في اللغات السامية. فكلمة حجاج العبرية هي نفس كلمة حجاج العربية، وشريعة موسى تستخدم هذه الكلمة بعينها، وذلك عندما تأمر بأداء طقوس الاحتفال. وتعني الكلمة الدوران حول بناء أو مذبح أو حجر، بخطوات مهرولة منتظمة ومدرّبة، تأدية لطقس أو عيد ديني يحتوي على السرور والإنشاد.
وكان إبراهيم عليه السلام أثناء نزوله في مكان ما بصورة مؤقتة يقيم مذبحاً للعبادة والأضاحي في أماكن مختلفة ومناسبات معينة. وعندما كان يعقوب في طريقه إلى آرام رأى رؤيا ذلك السلم المدهش، والذي امتد بين الأرض والسماء، فنصب حجراً هناك وسكب عليه الزيت وسماه بيت “أيل” أي بيت الله. ثم عاد فزار ذلك الحجر بعد عشرين عاماً وسكب عليه الزيت. واسم العلم الذي أعطوه للحجر المنصوب كان “مسفا” في اللغة العبرية أو “صفا” بصورتها العربية. وقد أصبحت “مسفا” فيما بعد أهم مكان للعبادة، ومركزاً حضرياً مقدساً تجتمع إليه العشائر الرعوية. ويبدو أن هذه المقامات المقدسة كانت مبنية على أماكن مرتفعة أو منصات عالية تشرف على محيطها إشرافاً بيّناً.
والآن ما هو مدلول كلمة “مسفا” إنها تترجم عادة إلى برج مراقبة، وهي في اللغات السامية اسم ظرف يشتق من الشيء الذي تحبط به أو تحويه، وهي المكان أو البناية وأصلها “صفا” أو “صفوان” أو “صوَّان” وهي كلمة قديمة معناها حجر. وفي معجم الكتاب المقدس: بطرس اسم يوناني، ومعناه صخرة أو حجر، وكان يسمى سمعان، فلما صار من اتباع السيد المسيح سمي كيفا، وهي كلمة آرامية معناها صخرة، يقابلها في العربية “صفا” أي صخرة، والصخرة باليونانية بيتروس ومنها الكلمة العربية بطرس. وسمعان كلمة عبرية، يقابلها شيمون بالسريانية، التي هي شمعون الصفا.
وحري بنا القول ليس “الصفا” المقام نصباً تذكارياً هو المقدس وحده، بل إن البقعة والدائرة التي يقع فيها مقدسة أيضاً. ولهذا فإن الحج عند المسلمين كالحج عند اليهود، يؤدى حول بناية مثبت فيها حجر مقدس. وكلمة “صفا” في أحد معانيها تعني المراقبة وتحديق النظر عن بعد والتعرف. وكان الشخص الذي ينظر أو يراقب من البرج يسمى “صوفي” في العبرية، أي عارف. وهي وظيفة تعتمد على التحديق ببصر ثاقب لتمييز القادم من بعيد عبر مجاهل الصحراء المترامية الأطراف، وللتحذير من الخطر في الوقت المناسب. وقد تطورت الكلمة في العبرية القديمة لتأخذ معنى الرائي، أو كما يسمى في العبرية “نبيم” أي نبي. وكلمة “مصافي” العبرية تعادل في علم الإملاء والصياغة العربية كلمة المصفي، أي الشخص الذي يحاول اختيار ما هو نقي وسليم وصحيح. ومنها اشتق اسم الآلة “مصفاة” وهي التي تصفي جميع المعطيات، وهكذا يتم تمييز أو فصل الحقيقي عن الزائف. وليس بعيداً عنها كلمة “المصطفى” الذي اصطفاه الله رسولاً للبشر.
ولابد أن نضيف على سبيل الملاحظة أن الكتاب العرب المسلمين قد كتبوا كلمة فلسفة اليونانية بحرف السين بدلاً من حرف الصاد الموجود في العبرية. ويظن أن هذا الشكل للحرف قد أدخله المترجمون الآشوريون من طائفة النساطرة في ترجماتهم إلى العربية. وقبل مجيء مصطفى كمال أتاتورك كان الأتراك يكتبون اسم القديسة “سوفيا” في القسطنطينية-استنبول اليوم -بحرف الصاد. ويعتقد أن كلمة “صوفيا”، “سوفيا” اليونانية هي من نفس اشتقاق الكلمة العبرية، وبالتالي فإن الفكرة السائدة بأن التصوف مأخوذة من الصوف، وهو لبس الفقراء والزهاد، قد تكون صحيحة في بعدها الاجتماعي. أما عن اشتقاقها اللغوي فيمكن أن يكون من الكلمة العبرية “صوفا” التي تفيد معنى المشاهد أو الكاشف أو المتنبئ أو العارف أو الفيلسوف أو الصوفي.
**********
الإسكوا: 55 في المائة من سكان لبنان فقراء
متابعة “طريق الشعب”
كشفت دراسة أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (إسكوا) عن تضاعف نسبة الفقراء من سكان لبنان لتصل إلى 55في المائة عام 2020، بعد أن كانت 28في المائة في 2019، فضلا عن ارتفاع نسبة الذين يعانون من الفقر المدقع بـ 3 أضعاف من 8 إلى 23في المائة خلال الفترة نفسها.
وحسب وكالات الأنباء، فإن الدراسة التي أعدتها منظمة الإسكوا ذكرت أن الانفجار الهائل في مرفأ بيروت، والتزايد المتسارع في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، يشلّان لبنان الذي يعاني أصلا من آثار صدمات متداخلة أنهكت اقتصاده وتسببت في قفزة غير مسبوقة في معدلات الفقر.
وأشارت الدراسة إلى أن العدد الإجمالي للفقراء من اللبنانيين أصبح يفوق 2.7 مليون شخص، حسب خط الفقر الأعلى (أي عدد الذين يعيشون على أقل من 14 دولارا في اليوم)، وأن هذا يعني عمليا تآكل الطبقة الوسطى بشكل كبير، وانخفاض نسبة ذوي الدخل المتوسط إلى أقل من 40في المائة من السكان.
وأكدت أن فئة الميسورين ليست بمنأى عن الصدمات، حيث تقلصت إلى ثلث حجمها هي أيضا، من 15في المائة في 2019 إلى 5في المائة في 2020.
ودعت الأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي إلى إنشاء صندوق وطني للتضامن المجتمعي، مشددة على أن هذا الأمر يمثل ضرورة ملحة لمعالجة الأزمة الإنسانية وتقليص فجوة الفقر في لبنان، مطالبة أيضا في هذا الصدد الجهات المانحة الدولية بتوجيه الدعم نحو تأمين الأمن الغذائي والصحي وتعزيز الحماية الاجتماعية.
وقالت دشتي - في تصريح لها تعقيبا على الدراسة - إن “التضامن ضروري حسب الدراسة، إذ يسجل لبنان أعلى مستويات التفاوت في توزيع الثروة في المنطقة العربية والعالم. ففي 2019، بلغت ثروة أغنى 10في المائة ما يقارب 70في المائة من مجموع الثروات الشخصية التي تقدر قيمتها بنحو 232.2 مليار دولار.
ـــــــــــــــــــــ
“الجزيرة” 20 آب 2020
*********
ص13
ولماذا لا يكون الهدف استلام السلطة؟
حسن خليل*

مشهد بيروت، “المكسور خاطرها”، كان السبب الذي أتي بكل العالم إليها، لكن ليس حباً بها ولا انتصاراً لها؛ لقد جاؤوها بأساطيلهم مراراً وتكراراً، لتنفيذ مخططات السيطرة الغربية، واستكمالها بنزع صفة عاصمة العروبة عنها أولاً، وعاصمة المقاومة ومطلقتها ثانياً، وفروا منها مهزومين. وهم يعاودون الكرّة اليوم، وفي جعبتهم المزيد من التآمر، لنزع صفة المواجهة عن بلد أثبت نجاعة خيار المقاومة فيه بتحرير الأرض وتثبيت المعادلات وفرض المسارات ...
لم تأت أساطيلهم وجيوشهم وحاشيتهم وقادتهم ومندوبوهم كي يثأروا من قاتل مشتبه به، بل أتوا وعلى رؤوس الأشهاد، لبث الفتنة وتأليب الرأي العام، ولنقل الأزمة من مستوى السمسرة السياسية التي يقومون بها إلى مستوى النفاق السياسي الواضح والمعلن: لا يا سيد ماكرون، لست من يأمر وينهى في لبنان، ولست في موقع فرض الرأي أو الموقف أو حتى إسداء النصح، فيا حبذا لو تستمع لأصحاب السترات الصفر في بلدك، فهذا ربما سيكون أجدى لك ولهم، لقد ولى زمن الانتداب إلى غير رجعة. لا يا سيد هيل، أنت وسفيرة الفتنة التابعة لكم، نذكّركم بفرار المارينز من بيروت إلى عرض البحر مهزومين مرتين، وهم يجرّون أذنابهم وراءهم، وأنت أيضاً لست في موقع من يسدي النصائح ويعطي الأوامر ويحدد شكل الحكومة اللبنانية ... وللاثنين معاً نقول: لو أن ثمة جزءاً من منظومة سياسية متوارثة في لبنان تجد فيكم الأمل، فيا ليت تأخذونها معكم وأنتم في طريق عودتكم إلى بلادكم لقد عجز الطائف بتركيبته السياسية والاقتصادية ورعاته الخارجيين عن إدارة البلد. لقد انفجرت تلك التركيبة وكادت تطيح بالمنظومة وبالبلد مرات عديدة، إلّا أن التدخل الخارجي، المتبدلة طبيعته ودوله، كان يدفع باتجاه إحياء التسويات الموقتة، والتي ما كادت تصمد، أو تقف على رجليها، حتى تترنح من جديد. لقد سقط ذلك الطائف بسلطته ومشروعه ومنظومته، وما يجري اليوم، في السلطة وفي الشارع ما هو إلّا الإعلان الصريح عن ذلك السقوط. لقد فشل نظام القرن من الزمن في البناء والمحافظة على الكيان، وهذا طبيعي، فالذي أنتجه الاستعمار كان نمطاً تابعاً وبوظائف محددة، واللاعبون المحليون لم يكونوا إلّا الأدوات فيه. وعليه، لماذا لا نطرح، نحن الذين خارج تلك المنظومة، مسألة استلام السلطة والسعي لذلك بكل جدّية؟ إن شروط السلطة وآليات استلامها منوطة بركائز يفترض تأمينها. وكي لا نقع في فخ التعميم أو ردة الفعل على فعل قائم يجب تحديد تلك الركائز، والتي بجوهرها يجب أن تكون من الموقع النقيض للسائد:
- فك التبعية وكسر الهيمنة: مصطلحان أساسيان يلخصان مساراً مؤسِّساً لبناء ركائز ثابتة لنظام سياسي، لا بدّ منهما لرسم مساره، وببعديه السياسي والاقتصادي. فلا قيام لدولة حقيقية من دون كسر منطق الارتهان، بمفاعليه الخارجية وأدواته الداخلية. فالربط بين الأمرين مسلك إجباري وليس اختيارياً أو وجهة نظر، وأيضاً برفض التدخل الخارجي وكسر مشاريعه. وما تلك الأساطيل والجيوش التي ترابط اليوم في البر والبحر اللبنانيين إلّا الصورة الواضحة لمستوى منسوب هذا الاستجلاب السافر لذلك العامل وجعله لاعباً مؤثراً ويكاد يكون وحيداً، في التركيبة الداخلية، لمصلحة مشاريعه الاستعمارية في المنطقة، ولمصلحة أدواته الداخلية.
- التموضع السياسي: وهو المرتبط بالخيار الأول والناتج من مفاعيل فك الارتباط والتحرر من شروط الهيمنة ومستلزماتها؛ فبناء المشروع السياسي الواضح الأبعاد والقائم على بناء مواجهة مزدوجة بين تدخلات الخارج وتبعية النظام له تصبح منوطة بقوى ثورية لا تلتبس عليها موجبات ذلك الصراع ولا قواه، والتي تؤمن المظلة الداخلية لحماية الخيارات المتخذة في مختلف القضايا والأمور. وعلى ذلك يُبنى المشروع السياسي الواضح؛ من جهة بوجه التدخل وكسر العدوان ومن جهة أخرى من خلال تأمين مصالح أكثرية شعبية مسحوقة بفضل سياسة الريع والاستلاب والاستعباد، التي تمارسها سلطتا رأس المال والمذاهب. إن تثبيت موازين القوى في ذلك الاتجاه يصبح الضمانة، المتكئة على أكثرية شعبية، واضحة وقادرة، والتي ستؤمن الاستمرارية وتضمن الاستقرار. - بناء الأسس الضامنة: والتي هي البنيان الذي يضمن إدارة نشطة وحيوية لمرافق أساسية في الدولة تضمن نوعاً من الاستقرار طويل الأمد، يرتبط بصيرورة إدارية مرنة ومتطورة، من خارج المصالح الضيقة والزبائنية. هو ذلك المسار الذي ينتظم حوله الحقل العام بكل شروطه ومتطلباته وإمكانيات تطوره وتحديثه، واقتصاد مرن في طبيعته الإنتاجية القائمة على تأمين مستلزمات الحياة الأساسية ومنفتح على الفضاءات القائمة على التكامل مع الدول العربية والصديقة، وتبادل المنافع المشتركة.
مرحلة الفراغ السياسي التي نعيشها اليوم ستطول، وستطول معها معاناة اللبنانيين؛ فبين الانهيار المالي والاقتصادي، والكورونا والانفجار الأخير، واستقالة الحكومة وانسداد الأفق السياسي، وزحمة الخارج وتدخلاته، وإعادة إحياء التوتر الداخلي والاصطفافات السياسية المستحدثة، والفرز الوقح واستغلال المآسي الإنسانية للاستخدام السياسي والمذهبي المشتبه به... إلى آخر إبداعات أهل النظام، أليس ذلك وحده كفيل بفرز الشارع وبوضوح، بين أصحاب المصلحة الحقيقيين وبين متسلقي القضايا من صبيان المنظومة ورعاتها؟ هو سؤال مفتوح على الجميع: النهار يوضح بشمسه الرؤية ويحدد الاتجاهات، فلماذا الإصرار دوماً على اجترار القواعد ذاتها لبناء حالة الاعتراض كي تقدم نفسها ومن موقعها غير الملتبس باتجاه استلام السلطة من موقع مختلف في جذريته وبرنامج بديل في طروحاته؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عضو المكتب السياسي، مسؤول العلاقات السياسية
في الحزب الشيوعي اللبناني
“النداء” 21 آب 2020
**********
لوموند الفرنسية: لم يبقَ أمام الفلسطينيين سوى النضال ضد الاحتلال
في افتتاحية عددها الصادر في يوم الاثنين الموافق 17 آب الجاري، كتبت صحيفة «لوموند» الفرنسية، تقول:
«الاتفاق التاريخي الذي أعلنته إسرائيل والإمارات العربية المتحدة في 13 أغسطس / آب، والذي سيؤدي إلى تطبيع علاقاتهما، وفتح سفارتين وإقامة اتصالات جوية مباشرة بينهما، أثار ارتياحاً خادعاً. إنه، بوصفه أول تقارب إسرائيلي-عربي منذ معاهدة السلام التي وقعتها الدولة العبرية مع الأردن سنة 1994، قد ترافق مع تخلٍ مؤقت عن مخطط ضم أجزاء من الضفة الغربية الذي طرحه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو.
تؤكد الإمارات أنها، بفضل «خارطة الطريق» هذه، قد استبعدت تهديداً كان من شأنه أن يدفن إمكانية حل الدولتين. أما بالنسبة إلى البيت الأبيض، فإن هذا التفاهم يجسد «رؤية» دونالد ترامب لـ «سلام» في الشرق الأوسط، قائم على تحالفات اقتصادية بين إسرائيل ودول الخليج. وعبّر كلٌ من باريس ولندن عن سرورهما لرؤية حليفين يضفيان طابعاً رسمياً على علاقاتهما القائمة بالفعل، وخصوصاً في مجال الاستخبارات.
بيد أن هذا التفاهم ليس له، في الواقع، أي علاقة «بالسلام» في الأرض المقدسة. فالسيد نتنياهو يمكنه أن يهنئ نفسه باتفاق لا يفرض على إسرائيل تقديم أي تنازل لصالح الفلسطينيين، ولا أي عودة إلى المفاوضات السياسية، وذلك في مقابل التخلي عن وعد انتخابي غير ناضج وغير شعبي.
يوم الأحد، قام إيمانويل ماكرون بتذكير رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بـ «عزمه على العمل من أجل السلام في الشرق الأوسط»، وأكد «أن استئناف المفاوضات للتوصل إلى حل عادل يحترم القانون الدولي يظل أولوية». لكن الاتفاق مع الإمارات يجعل مثل هذا السيناريو غير مرجح. فهو، وبقدر ما يعبّر عن ارتياح كاذب، يمثل تخلياً حقيقياً عن الفلسطينيين من قبل دول الخليج العربي.
لقد اختارت الإمارات حرمان نفسها من أنجع وسائل الضغط على إسرائيل. فهم اعترفوا ضمنياً بأنهم يتعايشون مع نظام الاحتلال القائم في المناطق [الفلسطينية] منذ سنة 1967. أما حليفهم السعودي الذي يتجنب الأضواء، فمن المشكوك فيه أنه لم يتم اطلاعه على هذه المبادرة. وهو لم يفعل شيئاً لمنعها.
إن زعماء العهد الجديد هؤلاء ليسوا في عجلة من أمرهم لعقد اجتماع للجامعة العربية، الذي طالبت به السلطة الفلسطينية. فهذا الاجتماع من شأنه أن يفضح الانهيار البطيء للموقف المشترك الذي تم تبنيه منذ سنة 2002، والذي يربط تطبيع العلاقات مع إسرائيل بشرط إقامة دولة فلسطينية على أراضي 1967، خالية من المستوطنات، وعاصمتها القدس الشرقية.
يمكن أن يقال، كما تقول الإدارة الأمريكية، إن العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل ستمنح القوى الخليجية تأثيراً على الصراع الإسرائيلي-الفلسطيني. بيد أن الإمارات تنتهج، من جانبها، منطقاً إقليمياً مغايراً. إنهم يتصدون إلى جانب إسرائيل للنفوذ الإيراني والتركي. إنهم يجعلون أنفسهم مقاولين من الباطن لقوة أمريكية متراجعة. وهم، بوصفهم رأس حربة عودة النظام العسكري في العالم العربي، الذي هزته ثورات 2011، يتخلصون كذلك من أثر باقٍ، هو القضية الفلسطينية، التي تذكّر، تذكيراً مزمناً، بحق الشعوب في تقرير المصير.
إن حل الدولتين لم يعد قائماً إلا بفضل عملية تنفس اصطناعي. وبالنسبة إلى الكثيرين من الفلسطينيين، الذين لم يعودوا يؤمنون بدولتهم المستقبلية، فإن كل ما تبقى لهم هو النضال ضد الاحتلال، مع كل ما ينطوي عليه ذلك من مخاطر».
ــــــــــــــــــــــــ
ترجمة: د. ماهر الشريف
موقع «حزب الشعب الفلسطيني» 19 آب 2020
***********
ص14
اغتيال العقل

لأنهم بعقول جوف، وبصيرة معطلة، ومنظور محدود الأفق، وموقف لا يخرج عن اطار المنافع الذاتية، وحضور تعطلت عنده القيم والضمائر، وبات مساراً محفوفاً بالجريمة والعفن والفساد..
لأنهم يملكون كل هذه الصفات التي تقع خارج أي توصيف؛ خرجوا في مواجهة العقول النيرة والمواقف الوطنية النبيلة.. بعمليات الاغتيال الغادرة.
هنا: كامل شياع، وقاسم عبد الأمير عجام، وهادي المهدي، وعلاء مشذوب، ثم د. رهام يعقوب والقائمة تطول.. والوجوه النيرة تبقى اقماراً في عتمة العراق الراهن!
هنا.. صفحة تعانق كلماتها دماء شهدائنا الابرار.
*************
كامل شياع .. استذكار لعاشق الثقافة والوطن
«لو اعتمدت توصيات مؤتمر المثقفين
لاستعادت الثقافة العراقية دورها الريادي»
أ.د. قاسم حسين صالح


الواقعة:
في الساعة الثالثة من بعد ظهر (23 آب 2008) وعلى طريق محمد القاسم وسط العاصمة بغداد، أغتيل المستشار بوزارة الثقافة الشهيد كامل شياع برصاص مسلحين من مسدسات كاتمة للصوت.. وسجّل الحادث ضد مجهول.
في العام 2004،كنت عضوا في هيأة الرأي بوزارة الثقافة التي كان يرأسها الصديق مفيد الجزائري، اذكر منهم الدكتور خزعل الماجدي والأستاذ محمد عبد الجبار الشبوط. تقدم نحوي شاب بشوش الوجه وسلم عليّ كأنه يعرفني من سنين.
دخلنا غرفته في الوزارة.. كانت لا تتعدى مساحتها 3 في 4 مترا ،اقتطعت من ممر بحواجز خشبية.. لتكون مكتب مستشار وزارة الثقافة!,, الأديب كامل شياع عبد الله السوداني.
توثقت الصداقة بيننا يوم عملنا معا في التحضير لأول مؤتمر ثقافي تقيمه وزارة الثقافة بعد التغيير، حضره مثقفون وفنانون ومفكرون من محافظات العراق كافة، ( وحدث في قاعة المؤتمر أن اصيب الراحل الفنان الكبير جعفر السعدي بوعكة صحية)..وخرج بتوصيات لو أنها اعتمدت لاستعادت الثقافة العراقية دورها الريادي عربيا وعالميا.
كان كامل.. كامل الأخلاق.. ودودا هادئاً بقلب مفعم بالمحبة وعقل مزدهر بالفكر. فبعد ان عمل في الجزائر مدرّسا للّغة الانجليزية، توجه في 1983 نحو مدينة لوفان الايطالية ليحصل منها على شهادة ماجستير فلسفة في موضوع (اليوتوبيا ..معيار نقدي)، ويؤلف قاموسا (انجليزي – ايطالي – عربي) للسائحين ورجال الأعمال.. ولتتنوع لديه مجالات المعرفة، من الفلسفة أم العلوم الى السينما والمسرح والفن التشكيلي.. اوصلته الى ان يحقق مكانة مرموقة بين الجاليات العراقية في بلدان المنافي واوربيين من جنسيات متنوعة، ومكنته ان يكون محاضرا مطلوبا في الندوات والمؤتمرات الثقافية وصاحب برامج في راديو(أف، آر، تي الدولي في بروكسل) وقسم التلفزيون الدولي لوكالة اسوشيتد برس ، وكاتبا لصحيفة (الحياة) اللندنية ومجلات :الوسط ،ومواقف، والثقافة الجديدة التي يصدرها الحزب الشيوعي العراقي والتي عمل فيها كامل من يوم كان عضوا في الحزب في سبعينيات القرن الماضي الى ان صار عضوا في مكتبه السياسي.
وكان من بين أهم مؤلفاته (تأملات في الشأن العراقي) و(قراءات في الفكر العربي والاسلامي) و(الفلسفة ومفترق ما بعد الحداثة)،وأخرى يعمل اخوه فيصل على توحيدها وتقديمها للطباعة.. واخرى تعطيك اليقين بان كامل شياع كان مثقفا من طراز رفيع.. واستنتاجا مأسويا، ان كل مثقف منفتح يعمل على استعادة دور الثقافة العراقية في بناء الانسان والمجتمع واشاعة ثقافة الحب والجمال والحياة، يكون هدفا للتصفية من سلطة احزاب اسلامية اعتبرت العراق غنيمة لها وتقاسمت مؤسساته بين عوائل قادتها! ،بدأتها مبكرا بالمفكر قاسم عبد الأمير عجام في بابل (2004)، مرورا بعلاء مشذوب في كربلاء 2009، وصولا الى الدكتورة رهام يعقوب في البصرة (2020).. الى الأسماء التي ستكتب على لافتات المتظاهرين (انا الشهيد التالي!)
ومع ان كل مثقف تقدمي هو مشروع شهيد في ظل قادة احزاب وكتل سياسية مصابة بحول عقلي، ومنغلقة على معتقدات ماضوية وخرافية، ومأزومة بعقدة الضحية التي تبرر لها الاستفراد بالسلطة والثروة، الا ان خوفي عليه دفعني الى ان انصحه بمغادرة العراق في الوقت الحاضر، فكان جوابه لي انه عاد برسالة عليه ان ينجزها وان كلفته حياته.. وكانت رسالته: ايمانه بأن الثقافة هي التي تمنح الانسان الوعي في صنع حاضر ومستقبل العراق، وتجعل الآخرين مثله ..يعشقون الحياة والحب والجمال.
وكان اوجع لقاء به يوم فارقنا الأديب الكبير والأكاديمي المرموق الصديق الراحل الدكتور عناد غزوان. افجعني خبر موته، فاسرعت لأصل بيته مبكرا في مدينة الشعب.. كان مسجى في تابوته تعلو وجهه ابتسامة لا تفارقه استحضرت لحظتها نكاته يوم كنا معا استاذين زائرين بجامعة صنعاء باليمن. وكنا بداخل الغرفة ستة.. نرفع التابوت مكبرين ونعيده مهللين مغردين بدموع احبة مفجوعين.
وحين حانت لحظة التشييع واكتمل المشيعون، اتصلت بكامل لأبلغه بضرورة الحضور ممثلا لوزارة الثقافة، وكان يومها الأمن مفقودا وخطر جدا على شخصية مستهدفة مثله. بعد اقل من ساعة وصل كامل ليشارك في موكب التشييع.. رغم انه ما كانت له صلة معرفة شخصية بالعالم الكبير عناد غزوان.
وافترقنا على أمل ان نلتقي ليفجعني خبر استشهاده..والأوجع ان الحكومات المسؤولة عن حياة مواطنيها لم تصل طوال عشر سنوات الى قتلة كامل.. لتسجل كلها ضد مجهول، من كامل شياع وعلاء مشذوب الى رهام يعقوب.. والتالي الذي قد يكون أنت أو أنا!
************
نصوص الاغتيال
مصطفى محمد غريب


الاغتيال العار


هذا الشبح المرئي
العائش في ظل القانون الملوم
يتمطى من كسلٍ
ان لم ينهش لحم الانسانْ
يتخندق في ظل الدين الأديان
وينادي الله الأكبر في الكاتم والمكتوم
ينعس من خمرٍ ودماءٍ وضحايا مرسمين
هذا الشبح المرئي الملكوت
يحجب عنه المكشوف
والكاتم يرقص مأخوذاً بالتنجيم
هذا العاهر من عهر الأحزاب الغيبية
من خلف حدودٍ دمويةْ
تتربص في اليعقوب وصديقتها في البصرة الدمويةْ /*
يغتال الكلمةْ
يغتال الفكرة
يغتال النظرةْ
يغتال العقل
يغتال المنطق
يغتال المغرب والمشرق
يغتال شمالاً وجنوباً
يغتال الأقدس من تفكير
يغتال الأزهار البشرية
الشرف الأسمى في الوطنية
هذا المسموم من الأرذال
يتمتع بدعمٍ معلوم
كي يغتال الحرية
والاسماء الوردية
وكلمات الحق من الأفواه
هذا الكلب المسعور الخادم للأنذال
يتمتع بالدعم المعلوم
وببدلاتٍ محشوة بالكبريت الزيتوني
وبتقوى لاهوتية،
من دجل الحقد الموروث في العقل المغموس بدم الأطفال.
بدم نساء الأجيال...

**********
لبنان التوت الياقوت

بيروت عروسة بيروت
مثل اللؤلؤ كالياقوت
توتٌ بري بري توت
واسفاً.. يحمل في تابوت
يظهر وجه الطاغوت
موقوت القتل الموقوت
في دجل اللحية في السحت المنحوت
في وقت الذئب الحوت
لبنان الباقي في بيروت
قلبٌ باقي ضد الموت
قلبٌ أحمر مثل التوت

**********
آب البصرة اللهاب

سعفة النخل تميل الى الغرب الغروب
ريحة البصرة في عنق الشمال الطروب
هذا انتقال الشط من شط عراقي اصيل
بروح امتثال القتل تحت رائجة المواعظ
حتى ابتذال الحر في حرنا الصيفي
اللهاب في الأبواب يُنَضج ريفنا الارطاب
والماء والنخل والملح وعلة الأسباب
وناضجٌ هذا التهافت في التقاذف والجبوب
هذا الخراب على المنافذ في الحدود
لنهب آثار الجدود
الحاصدات باسم الله والدين المغرب في العقول
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* اغتيال الدكتورة الناشطة رهام يعقوب وصديقتها في البصرة/ لا دولة ولا قضاء ولا قانون ولا مؤسسات امنية وطنية تحاسب هؤلاء المجرمين
20 /8/ 2020
************
ص15
مسرحية
حالة طارئة
د. ايمان الكبيسي


المكان (مكان عام كأن يكون شارع او مول او سوق، شاشة عرض اعلى المسرح، بعض المكعبات موزعة عشوائيا على المسرح كموضع ثابت لمجموعة ترتدي كمامات وكفوف وكأنهم تماثيل كل واحد منهم يحمل عصا، رجل مُلقى على الارض، ضجيج من خلف المسرح مع اضطراب في الاضاءة وهمهمات واصوات بشرية غير مفهومة توحي بحالة من الذعر والطوارئ مع ضربات قلب متسارعة، مع خفافيش تملأ المكان عن طريق الاضاءة، والمجموعة تحاول طرد تلك الخفافيش)
الطبيب: (يتصل بالهاتف) اسعاف ...ارجو القدوم الى هنا بسرعة ...هناك حالة حرجة (الى المجموعة) ارجوكم افسحوا لي المجال انا طبيب...اسمحوا لي بفحص المريض. (المجموعة تتوزع على المسرح مستلقية كأنها المريض ذاته، بينما يتفحص الطبيب مريضه بسرعة محاولا اجراء تنفس اصطناعي، وما ان يفشل حتى يخلع كمامته ويقوم بعمل قبلة الحياة للمريض، تقدم المجموعة ردة فعل المريض نتيجة هذه الاجراءات حتى يعود للحياة، وما ان يعود حتى يصعق الطبيب)
الطبيب: انت؟! كيف يمكن لذلك ان يحدث؟ اي صدفة تلك التي تركلني خارج المعقول والمقبول؟ (يضحك بهستيريا من هول صدمته، يجلس المريض وهو يسعل مقتربا من الطبيب)
الطبيب: ابتعد عني ... لا اطيق النظر الى وجهك؟ (يحاول صفع وجهه) يبدو انني في حلم نعم حلم...لا بل هي الاحدى برامج كاميرا الخفية (تقوم المجموعة بتجسيد دور المصورين والمنفذين، مع ضجيج الكواليس) يا لتفاهتكم حتى الوباء صار مادة لسخريتكم وعبثكم... (يصرخ بهم) اغربوا (تتساقط المجموعة واحدا تلو الاخر، ومع كل سقوط يرتفع جسد المريض حتى يستقيم وقوفا) استغلالكم للوباء لا يبيح لكم استغلال وجعي، ااااه هل من العدل ان يموت الانسان مرتين؟ مرة عندما نُحرت روحي امام عيني، (يذهب الى المريض ويقتاده من شعره وسط المسرح ويجبره على الركوع، بينما تقف المجموعة بشكل دائري وهي تحمل العصي)
الطبيب: (يجسد دور الارهابي، بينما يجسد المريض دور الضحية)
منذ متى وانت تعالج جرحى جيش النظام؟
الا تعرف ان هذه جريمة تستدعي اقامة الحد عليك؟
الم نمنعك من دخول المشفى الحكومي؟ (تنهال المجموعة بالضرب على المريض مع اصوات تكبيرات مع تسليط بقعة ضوء عليهم). اتذكر هذا الحدث؟
وكيف تم اقتيادتي الى جحوركم المظلمة لأني كنت اسعى لأداء واجبي، كل من يعمل مع الحكومة مجرم... آثم ...عميل... خائن (يذهب الى المريض، ويحاول اعادته الى وضع الجلوس، ويبعد عنه المجموعة التي تتحول الى مجموعة جنود في تدريب عسكري والعصي هي البنادق) وتلك البراعم الفتية (يشير الى المجموعة) ما ذنبها وهي تصطف في طابور الموت المحدق تحت وجوهكم العفنة، اتذكر ذلك الشاب؟ ولدي الذي كان يرنو من نافذته العسلية الى مستقبلٍ لا دماء فيه لا جوع لا حسرات...كم توسلت اليه ان يرث عني مهنة الطب، ان يبتعد عن الحرب والسلاح والعسكرة ( تهرول المجموعة مع انشودة طالعلك يا عدوي طالع من كل بيت وحارة وشارع)، كان مغرما بدور الحمزة في فلم الرسالة، وعمر المختار وصلاح الدين الايوبي و كان ينشد دوما “وطن اذا ذكروه لي وبي الغليل وجدت بردا... ولو استنشقت ترابه لوجدت عيشي فيه رغدا” عشِقَ الترب حد الهيام ، كان يردد على مسامعي دوما(يقوم بإداء دور الابن) عندما يحملني صحبي اليك مُكفنا بالعلم، توجه نحو التراب واستأذنه في ان يضمني اليه حتى وان كنت مقصرا في عطائي له، واطلب منه متوسلا ان لا يمنع عني قداسة ملامسته...(يعود الى المريض) اتعرف من نحرت بسكينك الصدئة بكفك الملوثة هذه، قتلتني، قتلتَ حبا دام عشرين عاما، حلما لا يفصله عن الحقيقة سوى هذا الخط (يرسمه على الارض) لكنكَ محوته ...قطعته...احرقته، والان علي انا الذبيح من القفا ان اقف معك ضد من هو اخسُ منك واحقر، كيف؟ من يرتضي ذلك؟ (يمسك براسه ويتحرك على المسرح بقلق) هل علي ان اكون مخلصا لمهنتي وقَسَمي؟ ام لأبوتي وحياتي لمدينتي لأهلي الملتحفين بالعراء؟ (يصمت قليلا، مع شريط من الذكريات يمر عبر الشاشة، يعرض يوم ولادة ابنه ولحظات وفاته، وهجرة النازحين بعد هجوم داعش، بينما تجسد المجموعة مشهد عزاء عبر حركات من اللطم والبكاء باستخدام العصي) جاء دوري للانتقام... لن ينقذك احد من يدي( تحاول المجموعة منعه عبر احاطة المريض بدائرة تمنع وصول الطبيب الى المريض، مع اصوات لأداء القسم الخاص بطلبة كلية الطب، ممتزجة بحوار ولده وهو ينطق الشهادة قبل مقتله على يد المريض)
الطبيب: لن يمنعني عن قتلك اليوم احد، لن ينقذك مني اليوم احد... ، ولن اخالف قسمي وميثاقي الغليظ، ساترك مهنة الطب واعتزل الناس سأغادر اي شيء يجبرني على الاعتناء بك ورعايتك، لكني لن اقتلك بيدي سأتركك لأضعف خلق الله فهو كفيل بهزيمتك ستنتزع روحك كما تسحب الاشواك من اناء العجين، وانت تعاني الالم بقدر ما اذقتنا اياه... ستذوق وجع اب ثُكل بولده، او طفل تكنى باليتم على يديك، حرارة “تنور” القهر الذي اسعرته في رحم ام حملت لسنين في جوفها شابا ليكون لك عددا في الوصول الامارة او الخلافة ستعرف عندما يغتصب الفايروس رئتيك حجم الالم لكل فتاة سحقت عذريتها بنيرانك الاثمة، عندها سأعود لمهنتي وعملي وميثاقي.
(المجموعة تتساقط ارضا مع شعور بالاختناق وسعال، وكأن الجميع اصيبوا بالكورونا، مع انتشار الخفافيش على المسرح مرة اخرى)
(صوت مقدمة برامج في التلفاز): البلد سيوشك على انهيار صحي، اذا انهار خط الصد الاول، املنا كبير بجيشنا الابيض ان يكون قويا مهنيا.
الطبيب: كفى ...كفى لا يمكنني احتمال ذلك.(يحمل احدى العصي لمواجهة الخفافيش)
صوت المذيعة: على كل الخريجين من الاختصاصات الطبية ان ينخرط في الحفاظ على امن الوطن الصحي، الوقت يمضي والوباء يحصد.(تتخذ المجموعة دور المزارعين وهم يحصدون بالعصي، يا عشك الكاع حب يسري بشراييني، عزيزة الكاع والماي الي يرويني).
الطبيب: الوباء يحصد ...الفساد يحصد...الجهل يحصد...(ينظر الى المريض) وانت تحصد...انت والوباء صنوان ... هناك من بهم حاجة الي ولن اخذلهم (يتناوب في حركته بين المصابين محاولا علاجهم وتفحصهم، وهو في زحمة حركته يقف امام المريض الارهابي) كيف يمكنني التخلص منك ومنه وانقاذ الزرع من معاولكم الخِربة... (يضطر لعلاجه) ما لي بد سوى ان اعالجك فانت الان بحاجتي وان كنت عدوي، هذه شيم فرسان بلادي( يسعل ويشعر بالدوار والوهن، مع اصوات لسيارات اسعاف متسارعة وحركة مضطربة للمجموعة وهي ترتدي رداء الممرضين، مع اضاءة متناوبة على المسرح، يختفي بعدها المريض، مع تدهور حالة الطبيب الذي يوضع على سرير متحرك في المشفى ويقوم احد افراد المجموعة بوضع المغذي والبلازما له، بينما يترقب هو حركات الممرض).
الطبيب: (يتحدث الى الممرض) دمي من فئةo+)) فما نوع هذه البلازما (ينظر الى الممرض وهو يحاول مقتربا ازاحة اللثام عن وجهه، فيصدم للمرة الثانية) انت؟ مرة اخرى، الم يكفيك ما فعلت؟ جئت تلوث عروقي بمياهك الاسنة؟ خذ دمك الفاسد وارحل عني... وعن ابنائي واخوتي ...انت هو الفايروس القاتل ...انت هو القاتل.(تقترب المجموعة من الطبيب وتقوم برفعه وكانه نعش، وكل واحد منهم يحمل معه كيس بلازما للطبيب، بحيث يكون الطبيب في اعلى مستوى بعد ان ترتب له المجموعة المكعبات،)
الطبيب: (ينتصب واقفا) حان وقت الحساب ...جاء وقت الحساب. ها قد انتهت المعركة(تذهب المجموعة الى المريض وتشكل على راسه عن طريق العصي مقصلة (صوت اجراس الكنائس وتكبيرات العيد بصوت الطبيب).
***********
جديد اتحاد الادباء


أصدر الاتحاد العام للادباء والكتاب عدداً من الكتب الجديدة وهي:
- الطمى والرماد/ دراسة في شعر نصير فليح/ ياسين النصير.
- كتاب فقه النشوة/ شعر/ عمار المسعودي.
- ارتق اضوائي بغيوم نادرة/ شعر/ فهمي الصالح.
- وحيدان انا وظلي/ قصيدة نثر/ نبيل نعمة.
- لم تنكر خطيئتها/ شعر/ اسراء العكراوي.
- مسرحياتي- ثلاثة نصوص حديثة/ د. راجي عبد الله.
- حديقة السرد- قاصون عراقيون معاصرون/ انطولوجيا/ إبراهيم سبتي.
- ما بعد الحداثة – في نقد العربي الحديث/ دراسات/ د. احمد عزاوي.
- الراوية المونولوجية- في الخطاب الروائي العربي الحديث/ د. سليم داود الغزيل.
- ريجيس دوبري- الفيلسوف الانسان والمفكر المثقف/ د. بشار عليوي.
- نقد الادب الوجودي للحضارة الغربية المعاصرة/ كولن ولسون انموذجاً/ د. حسين عبد علي اليوسفي.
- موسيقى الصوت، موسيقى الصورة/ التفاوت الايقاعي في الشعر العراقي في النصف الثاني من القرن العشرين/ د. رعد البصري.
- جدائل شنكال/ (كوزكيت شنكال) شعر/ مهند صالح.
- احتمي بحرائقي/ شعر/ مالك مسلماوي.
- نزيف الجيل/ قصص قصيرة جدا/ نواف خلف السنجاري.
- زاهر وطريف/ قصص للأطفال/ اخلاص الطائي.
- تأبط شراً/ نصوص شعرية ونقدية/ ياسر العطية.
- سلطة القراءة/ دراسات في ظواهر الرواية العراقية المعاصرة/ عبد علي حسين.
- تأملات في تضاريس المعنى/ قراءات نقدية في الشعر/ ج 3 / اياد خضير.
- لا أشتهي همس السؤال/ شعر/ وليد حسين.
- سهواً على مصطبة الظلام/ شعر/ محمد تركي النصار.
وبذلك يكون مجموع الكتب التي أصدرها الاتحاد (65) كتاباً. الى جانب سلسلة من النشاطات والتجارب والعطاءات اليومية التي يتم تقديمها الكترونياً.
كما صدر العدد الجديد من مجلة “الاديب العراقي” وجريدة “الاتحاد الثقافي”.
**********
ص16
مذكرات هاشم الاطرقچي

“مذكرات هاشم الاطرقچي/ أيام المحن والنضال مع سلام عادل ورفاقه” عنوان كتاب جديد صدر عن دار ومكتبة أوراق- بغداد. يتحدث فيه الأستاذ الاطرقچي عن العلاقة الحميمة التي جمعته مع رفيق النضال الشهيد سلام عادل وعدد من المناضلين داخل السجن وخارجه. الكتاب يعد وثيقة لحياة ومسيرة عدد من الشيوعيين ونضالهم الباسل في العهود الظلامية المختلفة التي مر بها العراق. والمؤلف معني بالصناعة والتجارة والعمل والقوانين المرتبطة بها.. الى جانب الحياة الحافلة التي مر بها في مسيرة حياته.
************
غياب القديس !
رضا الظاهر

أصحيح أن سنوات عشراً مررن على رحيل الحبيب !؟
أصحيح أن وحوش الظلام الجناة مازالوا طلقاء .. وما من أحد يسمع نداءاتنا نحن المفجوعين بغياب قديس الثقافة والتنوير !؟
يا لهذا الحزن الذي لا يهجع .. يا للنادبات اللواتي يذيب نحيبهن الصخر .. ويا لهذه الحياة من أشواك تدمي أقدامنا ونحن نغذ المسير الى حلم كامل شياع !
* * *
مقاله المميز بمنهجيته الفكرية وقيمته الجمالية، الموسوم (عودة من المنفى)، نموذج للكتابة الابداعية. وقد طاب لي، مرة، أن أصف هذا المقال الساطع بأنه “نبوءة الضحية” .. كل مقطع فيه يكشف عن أفق أرحب، وتحليل يسبر الأغوار، وأمل مضيء لانسان قدّت روحه من بلور يسير في حدائق الروح، مجسداً الفكر النيّر، والوجد الصوفي، والألق الجمالي، في تعاشق مع الموقف السياسي الرفيع.
* * *
عندما أقدم الظلاميون على فعلتهم الشنيعة كانوا يتوهمون أنهم بذلك انما ينهون مشروعه الثقافي السائر نحو المستقبل، ونموذج التنوير الذي يقض مضاجعهم، ويهدد ثقافتهم، بل ووجودهم.
وما علموا أن مصرعه سيكون خطوة على طريق الاطاحة بعالمهم، وأن ناقوسه سيظل يقرع في الشوارع، يدل الحالمين على دروب التنوير والتغيير.
وقضية كامل شياع ليست قضية اغتيال مثقف أو سياسي، وانما هي ايذان بمرحلة جديدة تحتدم فيها المعركة على البديل المنشود ومصائر الثقافة ووجهة تطور البلاد.
* * *
كامل شياع هو معلّمنا في حياته وفي رحيله .. على كتفه نتكيء، ونثق أنه لن يتخلى عنا في المسير .. فقد منحنا يده، وقميص روحه العاشقة، وفكره المتدفق بأسئلة حارقة.
واليوم تحط يمامته على جنائن أرواحنا المهجورة، فتبعث فيها الأمل والحياة ..
صار كامل شياع درباً، ونحن صرنا السائرين .. وفي كل حين نحتفظ له بآخر الزهور، لأنه يحتفظ لنا بآخر الفراشات..
كامل شياع .. قل لنا: لماذا غابت شمسك قبل الأوان ؟ لماذا هجرت بيت رغباتك المضيئة، وتركتنا في ظلال من الأرق، وأنت تعلم علم اليقين ما يلزمنا من صدر أرحب نسند عليه أشواقنا حتى نحتمل كل هذه الأحزان؟ لماذا قلتَ: وداعاً، وأنت تعلم أننا لم نكمل حديثنا ؟
كامل شياع .. أنت الذي قتلوك لأنهم علموا أنك كنت تقود انقلاباً على شريعة الظلام ..
أنت الذي سيظل شبحك يجول في بغداد .. وعيونك الخزّر لن تنام .. وجمراتك تتقد تحت رماد الأيام ..
أنت القديس الحالم الذي خسر، باستشهاده، أغلاله، وربح قلوب العاشقين ..
أنت الذي تروّي عطش أيامنا، فتنساب نهّاضة لغاياتنا الساميات ..
أنت الذي بهدي مثالك المنير نمضي الى تلك الضفاف ..
أنت الذي تأمر الندى أن يبلل عشب أيامنا المقبلات ..
أنت خطوتنا .. وينبوعنا .. والمصباح .. والراية ..
كامل شياع .. تشفى الجراح .. لكن من يشفي الذاكرة!؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
*مقتطفات من كلمة قدمت في احياء الذكرى العاشرة لاستشهاد كامل شياع
**********
يا شريك المنتفضين
يا نبراس الحياة !

عمر السراي

في شارع مأهول،
قرب نقط تفتيش أمنية،
وأمام الملأ،
تغتال أيادي الغدر والظلام (كامل شياع)..
الشخصية الفذّة، والمشروع التنويري المهم،
العقل الحداثي الذي آمن بوطنٍ تسود فيه الكلمة، وتنتصر الثقافة، وتشرق الأفكار بما يليق بحضارة عمقها الزمن كله،
...............
سُجّلت جريمة اغتيال (كامل شياع) ضدَ معلوم،
فالسفّاحون المعلومون كانوا أكثر اطمئناناً وأمناً يومها..!
هل قلتُ (كانوا) ..؟!
- أعتذر.. كانوا ومازالوا،
فالطلقة الكاتمة التي زرعت سوادها في بياض جسد شياع، تحوّلت إلى طلقات، وقنابل، ودخانيات، واعتقال، واختطاف، وسحل، وموت مستمر..
- الطلقة الكاتمة صارت تجيد الكلام ببلاغة أنيقة،
في زمن المنفلتين والمتسيّدين والمتربّعين على صدر البلاد.
الرحمة لروحك والمجد والخلود أيها الكامل،
يا شريك كل المنتفضين والمتظاهرين والثائرين،
ويا نبراس الحياة التي ستتّقد مع كل هتاف يرفعه المظلومون ليصفعوا الطغاة.
٢٣ آب عام ٢٠٠٨
*********
اليوم ذكرى استشهاد كامل شياع

هذه الصورة في 2005 بعد عدة أيام فقط من عودتي إلى وطني قادماً من كندا،
عقدنا اجتماعاً لتأسيس تجمّع ثقافي، كانت آمالنا كبيرة، وكان جسد العراق لم يثخن بالجراح بعد، ولم يكن قد فرهده اللصوص، ولم يكن قد استولى عليه التفّاكة.
كنا نحلم، وكان كامل حياً، حتى أنا كنت حياً ذلك الوقت.
لروحك الخلود أيها النقيّ.
أحمد عبد الحسين
*********
ليس مجرد كلام
العاشق الحقيقي للوطن!


عبد السادة البصري
لم يكن سهلاً، أن تعشق الوطن، وتمتزج بكلّ ذرّة من ترابه ومائه وهوائه!
وأن تحمله أيقونة عملٍ ورسالة حياة أنّى ولّيت الوجه!
وأن تهرب من بطش حكّامه، لتعود بعد سقوطهم إليه حاملاً مشعل التنوير والبناء!
وأن تمتثل لخطواتك التي رسمتها منذ اللحظة الأولى التي استنشقت فيها رائحة الأرض بعد المطر!
نعم، يا مَنْ جئت حاملاً الوطن بين جنحيك، ورافعاً مشعل التنوير في لياليه الحالكة!
لكنّ الخفافيش المرعوبة من الشمس والنور، لن تمنحك الفرصة حتماً، لهذا قتلوك!
في عام 2007 كان معنا في اللجان التحضيرية لمهرجان المربد الشعري في البصرة، كفراشة محبّةٍ تتجول بين المقاعد والكراسي، تحطّ هنا وتنثر زهو أجنحتها هناك، كان يملأ المكان فرحاً وحنيناً وجمالاً وسحرا!
بعد انتهاء إحدى الجلسات المسائية، وعند خروجنا من قاعة عتبة بن غزوان، قال: تعالوا نتمشى في شارع عبد الله بن علي، كان وقتها مكتظا بالباعة والمتبضّعين، فقال له أحد أصدقائنا المصوّرين: أستاذ صعب، تمشي بالشارع بلا حماية، نحن نخاف عليك! التفت إليه بكل محبة قائلاً: عزيزي خالد من سيعرفني كمسؤول من بين هؤلاء الناس ؟!
لحظتها قلت له: أحسنت أيها الكبير، أنت واحد منهم!
أجابني: نعم وسأبقى ما حييت! ثم أخذنا نتجول في الشارع، لندخل منه ونخرج إلى الشارع الوطني ثم الكورنيش، لأكثر من ساعتين هنا وهناك حتى وصلنا الى الفندق، عندها التفت إلى صديقنا المصوّر قائلا: ها خالد هل عرفني أحد من الناس ؟!، يا عزيزي أنا منهم وفيهم!
أجابه خالد: نعم وقد وثّقت جولتنا صوراً!
أيها العاشق الأبدي للوطن والناس، عرفوك ابنهم الطيّب الذي يحمل مشعل محبتهم أيقونة فرحٍ لينثرها في ربوع الوطن!
لأنّك حلمت بوطنٍ خالٍ من الفاسدين، وحملت مشعل الحرية والسعادة، وناديت بكل شيء جميل، قتلوك!
لأنهم ظلاميون وأدوا أحلامك أيها الطيف الذي مرَّ بسمائنا ذات يوم، ليترك في الحلق غصّة، وفي العين قذى، والقلب كليم!
لك الخلود أيها العاشق الحالم، ولقاتليك العار الذي سيلاحقهم في كل وقت!