العدد 179 السنة 85 الثلاثاء 21 تموز 2020

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
لم يتوقف رغم الاحتجاجات والادانات
العدوان التركي يدخل شهره الثاني!
بغداد – طريق الشعب
انقضى قبل ايام شهر كامل على بدء العدوان التركي الجديد على الأراضي العراقية في اقليم كردستان، فيما واصلت القوات التركية عملياتها العدوانية مهاجمة المواقع التي تقول أنقرة أنها مقرات لحزب العمال الكردستاني، في حين يشهد واقع الحال أن القصف المدفعي والجوي استهدف قرى ومناطق مأهولة بالسكان وأسقط مدنيين كثيرين قتلى وجرحى.
وخلال الاسابيع المنقضية، قامت الحكومة العراقية باستدعاء السفير التركي في بغداد فاتح يلدز عدة مرات، احتجاجاً على العمليات العسكرية المتواصلة، وهددت برفع شكوى الى مجلس الأمن الدولي. غير أنها لم تنفذ التهديد حتى الآن!
و اعتبرت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب أنّ “تركيا تجاوزت الحد واحتلت مناطق حدودية من الأراضي العراقية تمتد إلى عمق 15 كيلومتراً”. علما انه خلال العمليات العسكرية توغلت القوات التركية في ناحية باطوفا مثلا بمنطقة زاخو، في رقعة يتراوح طولها بين 45 و50 كيلومتراً، وبعمق 15 إلى 30 كيلومتراً، وهو ما أجبر أهالي قرى عدة في المنطقة على النزوح منها في ظروف بالغة القسوة.
وبالتزامن مع العمليات العسكرية، يبدو أن تركيا تشن حرباً من نوع آخر على العراق، ألا وهي حرب المياه. فقد أعلن وزير الموارد المائية مهدي راشد الحمداني أن البلاد ستواجه شحا بالغا في المياه إذا لم تبرم اتفاقات مع تركيا بشأن مشروعات أنقرة للري والسدود التي قللت من تدفق النهر إلى السهول الجافة للعراق.
وأضاف الوزير أنه “طلبنا من وزارة الخارجية إرسال رسالة عاجلة لوزارة الخارجية التركية، لتسألهم عن سبب انخفاض تدفق المياه إلينا.” وقال إن العراق مازال ينتظر ردا.
وكان الحزب الشيوعي العراقي قد دان الاعتداءات والاجتياحات التركية المنافية للقانون والمواثيق الدولية، والمنتهكة للسيادة العراقية، وطالب الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بالعمل على إيقاف هذه الانتهاكات غير المبررة، وحماية سيادة العراق وحرمة أراضيه واجوائه، والحؤول دون ترويع المواطنين، وتكبيدهم خسائر بشرية ومادية.
************
كتب المحرر السياسي
عراق معافى.. اساس متين
لسياسة خارجية فاعلة

من المقرر ان يقوم رئيس مجلس الوزراء في الفترة القريبة المقبلة، بزيارات الى عدد من الدول بينها السعودية وايران والولايات المتحدة الامريكية. وسيأتي هذا بعد ان زار بلادنا خلال الفترة المنصرمة عدد من الوفود من المحيطين العربي والإقليمي، كذلك من دول العالم الأخرى وخاصة الدول الاوربية .
وتكتسب هذه اللقاءات والزيارات من دون ريب أهمية كبيرة بالنسبة لبلادنا، نظرا للظروف المعقدة والصعبة التي تمر بها، وحاجتها الى إقامة علاقات متوزانة تنطلق من المصالح المشتركة وضرورة التعاون والتكافؤ وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
ولا بد لهذه العلاقات ان تعزز مكانة العراق ودوره الإقليمي والدولي، وتتيح له فرصة الاسهام في ارساء استقرار المنطقة لصالح شعوبها، واطفاء بؤر التوتر والحروب فيها، فضلا عن التمتع بحريته الكاملة في رسم خياراته وتوجهاته، وفِي الحفاظ على سيادته الوطنية واستقلالية قراره الوطني.
وإذ لا يمكن عزل وفصل السياسة الخارجية عن ظروف البلد الداخلية، فان ما يعزز تلك السياسة استنادها الى إرادة وطنية موحدة، وسيادة أجواء الثقة بين مختلف أطياف شعبنا العراقي، كذلك رسمها انطلاقا من مصالح البلد وشعبه، والرغبة في النأي بالعراق عن محاور الصراع، وتجنيبه تبعات الانحياز الى هذه الجهة او تلك.
ان من المؤكد ان العراق المتعافي، الذي تسوده أجواء الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة، في ظل سلطة القانون وحصر السلاح بيد الدولة، والاستناد الى الإرادة الشعبية الحرة.. العراق المنحاز الى شعبه وهمومه وتطلعاته، والساعي الى توفير مستلزمات العيش الكريم لابنائه، والضامن لحقوقهم الدستورية، والموفر لهم قدرا من المساواة وتكافؤ الفرص والعدالة الاجتماعية، هو الأقدر على ممارسة سياسة خارجية بناءة فاعلة ومتكافئة.
من جانب آخر نرى ضروريا ان نعيد تأكيد موقفنا الرافض للوجود العسكري الأجنبي ولبناء قواعد في بلادنا، وتمييزنا بين هذا وبين حاجات المعركة الوطنية ضد داعش والاٍرهاب، والحاجة الى تمكين قواتنا المسلحة العراقية وتأهيلها وتحقيق جهوزيتها وبناء قدراتها المتنوعة. وان يتم التعامل في ذلك وفقا لسياسة الدولة المرسومة من قبل السلطات والهيئات المخولة دستوريا وبشفافية، وان لا تخضع في ذلك لاعتبارات واملاءات هذه الجهة او تلك.
وبجانب ذلك يتوجب رفض أي تدخل خارجي في شؤون بلدنا، من اية جهة او طرف جاء، وأيا كان شكل تجليه، وان يحترم الجميع حقوق العراق ومصالحه وسيادته، وبضمنها حقه في التحكم في اجوائه واراضيه ومياهه.
ان من شأن إقامة علاقات العراق الخارجية وفقا للمعايير المذكورة أعلاه، ان يجعل منه عنصر قوة فاعلة في تحقيق استقرار البلد وخير شعبه، ومصالح شعوب المنطقة والعالم.
**********
أهالي الكاظمية تظاهروا
وحققوا مطالبهم
بغداد ـ طريق الشعب
حقق المتظاهرون من شباب مدينة الكاظمية في بغداد جزءا اساسيا من المطالب التي تظاهروا منتصف شهر تموز الجاري من اجلها. وقالت الرفيقة نسرين الدبس مسؤولة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية وعضوة اللجنة المحلية للحزب في الكرخ الاولى، ان الجهات المعنية في المدينة وافقت على مطالب المتظاهرين بفتح جميع السيطرات، والسماح بحركة السيارات من السادسة صباحا حتى العاشرة مساءً، وبحرية الحركة للمواطنين المشاة داخل المدينة نهارا وليلا دون قيود.
كما وافقت على مطلبي رفع جميع الصبات في الشوارع وداخل الازقة، والغاء الحاجة الى ابراز بطاقة السكن عند التنقل بين المحلات السكنية. واضافت الرفيقة نسرين، التي شاركت شخصيا في التظاهرة، ان الموافقة على هذه المطالب اعلنت خلال اجتماع ممثلي المتظاهرين، غداة تظاهرتهم في شارع المراد وسط المدينة، مع قائد الفرقة الثانية شرطة اتحادية. لكنها بيّنت ان معاناة ابناء الكاظمية “ لا تقتصر على الاجراءات الامنية المشددة، التي تحولت الى عائق امام حركة المواطنين والموظفين والعاملين بأجر يومي، بل وتمتد الى مشكلة تراكم النفايات في الطرقات، وأزمة الكهرباء الوطنية التي تنقطع ساعات طويلة خلال اليوم”.
ونوهت بما تم تلمسه بعد التظاهرة من استجابة لبعض المطالب وتنفيذها، لكنها اشارت الى المطالب الاخرى المتعلقة بالخدمات واوضحت أن “تنفيذ بعضها يتوقف على وعي المواطنين انفسهم، والذين يفترض بهم عدم رمي النفايات مثلا في غير الأماكن المخصصة لها”.
وفي ما يخص مشكلة سوء التجهيز بالطاقة الكهربائية، ذكرت ان المفاوضات مع الجهات المعنية “لا تزال مستمرة، ولم يتحقق شيء على أرض الواقع حتى الآن”.
**********
راصد الطريق
وفِّروا التموينية
ولا تستهينوا بالناس!


فيما تعاني البلاد من تفشي جائحة كورونا ومن انكماش اقتصادي وارتفاع لمعدلات البطالة والجوع والفقر (عن الفقر قالت ممثلة الأمم المتحدة بلاسخارت في احاطة قدمتها اخيرا الى مجلس الامن الدولي ان نسبته قد تصل الى ٤٠ في المائة، بينما تقول المعلومات الرسمية باقترابها من ٣٥ في المائة )، في هذا الوقت تعلن وزارة التجارة ببرود أعصاب إن “مفردات البطاقة التموينية تأثرت بتأخر إقرار الموازنة العامة “ وانها “تطمح بعد إقرار الموازنة العامة إلى البدء بتعاقدات مع المناشئ الوطنية”.
ترى بم قد يرد المواطن الذي تشكل مفردات البطاقة الفقيرة أصلا ، مصدرا أساسيا لبقائه حيا يرزق؟ وهل يصح ان يرهن مصير الملايين المعتمدة على البطاقة بإقرار الموازنة ؟
ان تأمين مفردات التموينية واغناءها مطلب ملح في هذه الظروف القاسية، وعلى الحكومة توفير موارد لها حتى لو تطلب الامر اجراء مناقلة في أبواب الصرف.
ايضا: ماذا عن أموال الطوارئ ، اين انتهت؟!
ياحكامنا.. هذا الاستخفاف بقوت الشعب مخجل، كفوا عنه !
*************
كل ثلاثاء
وزارة الكهرباء
معول هدم لا بناء!

مرتضى عبد الحميد

من سخريات القدر الغاشم، أن درجات الحرارة في الدول الست المحيطة بالعراق كلها وبدون استثناء، أقل مما حبانا الله به من نعيم. في بعضها الفارق كبير، وبعضها الاخر، وتحديداً بلدان الخليج العربي، التي كانت للأمس القريب مضرباً للأمثال في قربها من جهنم، نجحت في خفضها درجات عديدة، مع توفير الكهرباء حتى في دورات المياه! تاركين للعراق تسجيل رقم قياسي اَخر، يضاف إلى أرقامنا القياسية في الفساد والفشل في إدارة الدولة، وغيرها الكثير، بفضل وزارة الكهرباء هذه المرة، وعديمي الضمائر والأخلاق، المهيمنين على صناعة القرار فيها.
ما رصد لوزارة الكهرباء خلال هذه السنوات السوداء، بلغ (65) مليار دولار، حسب الإحصاءات الرسمية، وهي كافية لبناء دول. في مصر ذات المائة مليون نسمة، إستطاعت الحكومة المصرية حل معضلة الكهرباء. بالتعاقد مع شركة “سمينز” الألمانية، لإنتاج (14,000) ميكا واط في مدة سنة ونصف لا غير!
والأنكى أن فرسان وزارتنا ومن يقف وراءهم في الدولة العميقة، لم يكتفوا بحرمان العراقيين من نعمة الكهرباء، وتدهورها سنة بعد أخرى، في درجات حرارة هي الاعلى في العالم، ولا بتقاسم ثرواتها الخيالية، ولا بتأمين الكهرباء على مدار الساعة للمسؤولين وأبنائهم وحاشياتهم، وإنما يلجأون أيضا الى تحطيم أعصاب المواطنين وأجهزتهم الكهربائية، بلعبة خسيسة تتعمد التشغيل والإطفاء كل دقيقة، أو بضع دقائق، والتواطؤ مع أصحاب المولدات الغارقين بالجشع من قمة الرأس حتى أخمص القدم.
إنها محنة ما بعدها محنة، تتجدد كل صيف، دون أن تلوح في الأفق بارقة أمل لمعالجتها والانتهاء منها قريباً، وبدلاً من المعالجة الجدية لهذه المعضلة الكبرى، تستمر السلطات في عرض مسلسل غرائبها، الذي برعت فيه، واَخرها تشكيل “لجنة عليا” للتحقيق في فساد وزارة الكهرباء! والأغرب من كل ذلك، هو الترحيب الرسمي والشعبي الذي قوبلت به هذه اللجنة، وكأن المئات من اللجان السابقة، وبعضها للتحقيق في ملفات خطيرة، قد حققت النتائج المرجوة منها، متناسين عمداً أو سهواً أن تشكيل أية لجنة في العراق، خاصة “في هذا العهد الزاهر” لا تعني سوى ترحيل القضية إلى مقبرة وادي السلام. إنه الضحك على الذقون بأسوأ سيناريوهاته، والكل يعرف أن تماسيح الفساد أطبقت أنيابها منذ فترة طويلة على مقدرات الوزارة إطباقاً كاملاً.
إنها قضية سياسية بالدرجة الأولى، وليست فنية فقط، وهي ما يجب أن يوليها السيد الكاظمي أهمية استثنائية، ويسارع إلى حلها، أو تقليص معاناتها في الأقل، فلم يعد في القوس منزع كما يقال، وسوف تكون سبباً مباشراً في تجدد الانتفاضة، التي ربما تأخذ مديات غاية في الخطورة، لا سيما وقد رافقتها هذه السنة جائحة كورونا وانقطاع أرزاق الفقراء والمعدمين، بالإضافة الى الكوارث التقليدية المعروفة.
وهنا لا بد من الحذر من تاَمر ودسائس الفاسدين في وزارة الكهرباء، ووزارات أخرى، لتخريب أي مسعى إصلاحي مهما كان محدوداً.
********
وزير الموارد يؤكد امتلاك العراق أوراق الضغط لضمان حقوقه المائية
وزارة الزراعة: سنتأثر بشدة إذا لم يحسم الملف المائي مع تركيا
بغداد – طريق الشعب
حذرت وزارة الزراعة، مؤخرا، من تأثر القطاع الزراعي خلال الأعوام المقبلة إذا لم يتم الاتفاق مع تركيا على التوزيع العادل للموارد المائية، وفيما طالبت لجنة “الزراعة النيابية”، الحكومة للعمل على إلزام تركيا بضمان حصة العراق من المياه، أكد وزير الموارد المائية، إن للعراق أوراق ضغط ستمكنه من حماية حصصه.

مخاطر كبيرة
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، في تصريح صحفي، اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “مشكلة المياه مع الجانب التركي ليست وليدة اليوم بل هي منذ سنوات عدة”، مبيناً أن “المفاوض العراقي لم يكن موفقاً في إبرام الاتفاقيات مع الجانب التركي من أجل تقاسم المياه”.
وأشار النايف إلى أن “وزير الموارد المائية، نستبشر به خيراً، باعتباره كان مع الوفود المفاوضة في السابق ولديه خبرة في التفاوض”، مؤكداً أن “التحذيرات ستكون في محلها إذا لم يحصل اتفاق على التوزيع العادل للموارد المائية وسيتأثر القطاع الزراعي بشدة، خلال الأعوام المقبلة وليس خلال العام الحالي أو القادم لوجود خزين استراتيجي كافي لهذه الفترة”.
وأضاف المتحدث، إن “وزير الموارد المائية تصريحاته دقيقة، ولا يتحدث عن أزمة اليوم، ولكن في السنين المقبلة سنشعر بالخطر إذا لم تسقط الامطار”، لافتا إلى إن “الحكومة جادة في تصفير الازمات مع دول الجوار، خاصة بما يتعلق بحقوق العراق مع الجانب التركي. والمفاوضات يجب أنّ تمر بأسلوب دبلوماسي فني مع وزارة الموارد المائية، وسياسي عن طريق وزارة الخارجية”.

ضمان حق العراق
من جانبه، طالب رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية سلام الشمري، الحكومة بالعمل الجاد لإلزام تركيا بضمان حصة العراق المائية.
وقال الشمري في بيان تلقته “طريق الشعب”، إن “انشاء سد اليسو، دون موافقة العراق، يعد خرقا للقوانين والاعراف الدولية، وكان مفترضا البدء بملء السد في السنوات التي شهدت وفرة مياه عالية”.
وأضاف النائب “يتوجب على الجانب التركي مراعاة حصة العراق وعدم قطع حصته بحجة ملء السد. ويجب على الحكومة أن تشكل لجنة فورية وسريعة لضمان حصة العراق والزام الجانب التركي بإطلاق كميات المياه التي تعد استحقاقه”.
وفي السياق، حذر العضو في ذات اللجنة، علي البديري، من كارثة مائية في المحافظات الجنوبية بعد ايقاف تركيا الجزء الاكبر من حصة العراق المائية.
وقال البديري في تصريح صحفي، إن “مستوى المياه اليوم خاصة في نهر الفرات هو دون النصف من مستواه الحقيقي، كما ان الاعتماد الان بالدرجة الاساس على مخزون حوض الثرثار وبنسبة تصل الى 50 في المائة من الاستهلاك اليومي للمياه، ما يعني ان هذا الخزين لن يكفينا لفترة طويلة بحال بقاء الوضع على ما هو عليه. واننا مقبلون على كارثة صحية وبيئية نتيجة انحسار مياه نهري دجلة والفرات وخاصة نهر الفرات الذي بدء ينقل المواد الملوثة من الاراضي السورية، ما تسبب بارتفاع نسبة التلوث والسمية في المياه الواصلة الى المحافظات الجنوبية”.
ودعا البديري، الحكومة ووزارة الموارد المائية، إلى “التحرك الفوري والعاجل على الجانب التركي بغية إعادة اطلاق حصة العراق المائية التي تم قطع الأغلب منها”، مشددا على “أهمية استخدام كل اوراق الضغط الممكنة لضمان خروج العراق من دائرة الخطر في هذا المقبل خروج الوضع عن السيطرة”.

وزير الموارد: لدينا أوراق الضغط
وفي المقابل، أكد وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، أن العراق يمتلك أوراق ضغط قوية لحماية حصصه المائية.
وقال الحمداني في تصريح صحفي، إن “وزارة الموارد المائية فُتحت أمامها آفاق جديدة بعد حصولها على الدعم المباشر من أعلى سلطة بالدولة وهو رئيس الوزراء”، لافتاً إلى أن “ملف المياه والتفاوض مع دول الجوار بشأن الحصص المائية متابع من رئيس الوزراء الذي أصبح هذا الملف بيده”.
وأوضح أن “المفاوض العراقي أصبح لديه قوة سياسية واقتصادية وفنية، وبات يمتلك أوراق ضغط كبيرة لضمان الحصص المائية للعراق”، منوها إلى إن “الوزارة باشرت بإنشاء سد مكحول، وهو آخر سد خزني كبير في العراق الذي أقرته لجنة الطاقة واللجنة العليا للمياه”.
وبين الوزير أن “هذا المشروع العملاق الذي سيكون في محافظة صلاح الدين سيحقق فوائد كبيرة في زيادة الطاقة الخزنية وتوفير الطاقة الكهربائية، واستقطاب عشرات الآلاف من الأيدي العاملة”، فيما أشار إلى أن “الوزارة تخطط لتنفيذ عشرين إلى ثلاثين سداً خلال السنوات الخمس المقبلة، إذا ما توفرت الأموال”.

**********
تعزية

الرفيق العزيز الشاعر ناظم السماوي المحترم
تلقينا بألم وأسف خبر وفاة رفيقة حياتك ودربك المرحومة ام اوراس بعد صراع مع المرض.
نتوجه اليك رفيقنا ابو اوراس والى العائلة الكريمة في هذه المناسبة الحزينة بخالص التعازي، راجين لكم الصير والسلوان.
وللفقيدة الراحلة اطيب الذكر.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
18 تموز 2020
*********
ص3
اضاءة
عن كارثة الكهرباء نتحدث !

محمد عبد الرحمن

• كشف النائب غالب محمد أن مصفى بيجي مسيطر عليه من قبل شركتي “الكارة” و”القيوان” ، مؤكدا وجود “عمليات لهدر المال العام في المصفى بشكل كبير”، ومشيرا الى ان “الشركتين لديهما عقود مع وزارة الكهرباء لاستخدام المنتوجات النفطية في توليد الطاقة الكهربائية”.
وكان النائب محمد الغزي قد قال ان المصفى “ينتج حاليا بنزين غير قابل للاستخدام المباشر، ويتطلب استيراد بنزين محسن من الكويت بقيمة 8 ملايين دولار شهريا و”خلطهما” ليكون صالحا للاستعمال”.
• قال النائب امجد العقابي في مقابلة متلفزة ان “العراق دفع 4 مليارات دولار لإيران في عام 2019 ثمنا للغاز المستورد منها لتوليد الطاقة الكهربائية، والأمر يتم منذ سنوات وبالقيمة ذاتها سنوياً”.
واضاف العقابي إن “العراق يدفع للمحطات الاستثمارية كبسماية وشار وكارة وقيوان، ما يقارب المليار وربع المليار دولار سنويا ويدفع مليارا آخر قيمة وقودها “ .
• أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، عن تحفظها على (16) مولدةً كهربائيَّة (ديزل) سعة الواحدة (1750 KV ) في محافظة النجف ، لم يتم إدخالها في الخدمة لرفد الشبكة الوطنيَّة منذ عام ٢٠١٢ .
• أفاد النائب حسين العقابي أن “نسبة العجز في انتاج الكهرباء تفوق 60‎ في المائة‎، مما يضعنا امام جريمة مكتملة الاركان في ملف وزارة الكهرباء”.
• تحدث النائب علي العبودي عن اعباء تستنزف ميزانية وزارة الكهرباء بالقول “لدينا 200 الف موظف بوزارة الكهرباء، وهذا عبء يستنزف الكثير من الأموال المخصصة لها ضمن الموازنة التشغيلية، ومجموع ما خصص للوزارة منذ اول موازنة بعد عام 2003 هو 63 مليار دولار”.
وزاد مضيفا ان “بعض محطات تجهيز الكهرباء تتطلب وقودا من أغلى الأنواع العالمية، وهذه من بين ما سببه الفساد لإن توريد تلك المحطات لم يراع المصلحة الوطنية. وايضاً هناك عقود استثمار وقعت بمبالغ تصل إلى 20 مليار دولار لإنشاء محطة كهرباء لا تكلف اكثر من 3.5 مليار دولار”.
• كشفت هيأة النزاهة الاتحاديَّة عن ضبطها (400) محولة كهربائيَّة تعطلت بعد ثلاث سنواتٍ من دخولها حيز الخدمة، نظرا لمخالفة ضوابط تصنيعها.
وأوضحت الهيأة “أن سبب عطل المحولات وخروجها عن الخدمة كان رداءة الصنع ومخالفة الضوابط التي نصَّت عليها عقود شرائها، التي ثبتت المدة الافتراضيَّة لعمل المحولة بـ (40) سنة”.
ولفتت إلى أن “سعات المحولات المضبوطة هي (250,400,630) kv وبلغ المجموع الكلي لتكلفتها (3,034,000,000) مليارات دينار “.
• هذا غيض من فيض ملف ازمة الكهرباء الشائكة والمزمنة، وهو يؤشر بعض حالات الفساد التي تشكل سببا رئيسا لهذه الازمة المتفاقمة.
فالى متى يظل المواطن العراقي يئن ويعاني، فيما طغمة المحاصصة والفساد ومن لف لفها تتنعم باموال الشعب؟!
***********
تظاهرات مطلبية غاضبة
في بغداد وخمس محافظات
بغداد – علي شغاتي


شهدت، محافظات عدة، مؤخرا، احتجاجات قطاعية متنوعة نظمها متظاهرون بخصوص سوء الخدمات وصرف الرواتب المعطلة وتحسين الجانب المعيشي المتردي للمواطنين وتوفير فرص العمل للعاطلين.
فيما تعرض المعتصمون من خريجي العلوم السياسية أمام بناية وزارة الخارجية، إلى اعتداء من قبل القوات الأمنية.
وجدد المئات من أصحاب العقود والأجور اليومية العاملين في دوائر الكهرباء في البصرة، تظاهراتهم التي تطالب بصرف مستحقاتهم المالية المعطلة.
كما قام عدد من متظاهري محافظة الديوانية بحرق الإطارات وقطعوا عددا من الطرق الرئيسة من أجل الضغط على الحكومة المحلية ووزارة الكهرباء للاستجابة لمطالبهم بشأن تحسين التجهيز الكهربائي خلال هذه الأيام الحارة جدا.
من جانب آخر، نظمت مجموعة من المزارعين في محافظة المثنى تظاهرة امام سايلو السماوة احتجاجا على عدم صرف مستحقات تسويق محصول الحنطة.
وفي غضون ذلك، تظاهر العشرات من المواطنين في منطقة الجمالية شرقي محافظة كربلاء، احتجاجا على تردي خدمات الكهرباء.
أما محافظة ذي قار، فقد شهدت تظاهرات احتجاجية متعددة سواء في مركز الناصرية أو بقية الأقضية.
وذكر مراسلنا في المحافظة، أن “المئات من المعتصمين في ساحة الحبوبي، تظاهروا أمام مبنى المحافظة للمطالبة بإقالة جميع المسؤولين ومدراء الدوائر وذلك بسبب الفشل الذي تشهده المحافظة في كافة المفاصل الحكومية وخصوصا في الملف الخدمي.
وفي المحافظة أيضا، نظم العشرات من خريجي كليات الهندسة والإدارة والاقتصاد والمعاهد الفنية، تظاهرة أمام مبنى شركة نفط ذي قار للمطالبة بتنفيذ قرار تعيينهم على ملاك فرع توزيع المنتوجات النفطية وإصدار أوامر المباشرة. من جانبهم، جدد العشرات من خريجي معاهد النفط في المحافظة تظاهراهم أمام مبنى شركة نفط ذي قار للمطالبة بتعيينهم.
وفي غضون ذلك، أغلق محتجون في قضاء سوق الشيوخ التابع إلى المحافظة، ابواب عدد من الدوائر الحكومية للمطالبة بإقالة القائمقام.

اعتداء في بغداد على الخريجين
وعلى صعيد منفصل، وأثناء زيارة وزير الخارجية الإيراني مقر وزارة الخارجية في بغداد، قامت قوات أمنية بالاعتداء على خريجي كليات العلوم السياسية المعتصمين أمام مبنى الوزارة للمطالبة بتوفير فرص العمل.
وقال المعتصم محمد عمران لـ”طريق الشعب”، إن “قوة أمنية هاجمت المعتصمين بالهراوات والماء الحار في محاولة لأنهاء الاعتصام ما تسبب بإصابة عدد من الطلبة بالكدمات نتيجة استخدام القوة المفرطة تجاههم”.
***********
تحذيرات من كارثة صحية بعد قرار إعادة فتح المولات والمطارات والمنافذ
بغداد – طريق الشعب
ابدى عضو في خلية الازمة النيابية، اعتراضه على صدور قرار حكومي بإعادة فتح المولات والمطارات وامكانية رفع حظر التجوال الشامل بعد عيد الاضحى، محذرا من حدوث كارثة صحية بسبب ذلك، فيما أكد طبيب استشاري إن عدد الإصابات ما زال مرتفعا ونحن الآن ضمن الدول العشرين الاعلى حصيلة يومية.

أرقام مرعبة
وقال عضو “الأزمة النيابية”، رياض المسعودي في مقابلة تلفزيونية تابعتها “طريق الشعب”،، إن “الايام الأخيرة شهدت ارتفاعا ملحوظا بعدد الاصابات والوفيات بفيروس كورونا والأرقام الحالية مخيفة ومرعبة ومعدل الفي اصابة بكورونا عالٍ جداً وليس مدعاةً للاطمئنان”.
واضاف المسعودي، إن “إعادة فتح المنافذ والمولات ستؤدي لزيادة التواصل الاجتماعي بين المواطنين وغالبيتهم غير ملتزمين بالوقاية وبالتالي فأن الوسط البيئي الناقل للفيروس سيزداد رقعة وتزداد الاصابات”، لافتا إلى إن “قرار لجنة الصحة والسلامة الوطنية متسرع والجميع يعلم ان نسبة الالتزام بالتباعد الاجتماعي في العراق لا تزيد عن 10 - 15 في المائة فقط ونلاحظ ان المحال التجارية والكراجات مكتظة على الدوام”. وشدد النائب، على وجوب أن “يرافق تخفيف الإغلاق الزام وتشديد على تطبيق الوقاية الشخصية والا فأن لا خيار سوى العودة للحظر الشامل مع تقديم المساعدة لذوي الدخل المحدود وهو اقل كلفة من التعايش مع كورونا”. وتوقع “زيادة بعدد الاصابات بعد هذا القرار من 12 - 15 ألف اصابة يومياً “ مبيناً إن “هكذا سياسة اتبعت في بريطانيا وفرنسا وامريكا ولم تجدي نفعا وحدث انهيار في النظام الصحي ودفعت تكاليف باهظة من الأرواح والاموال، والعراق لا يمتلك نظاما صحيا قادرا على مواجهة ما حدث في تلك الدول”.
وختم محذراً “إعادة فتح المطارات بمثابة طلقة الرحمة لأنه يعني توافد مجاميع سياحية للعراق بأعداد كبيرة ممن يحملون النوع A الاخطر من فيروس كورونا وهذا سيدفع لارتفاع عدد الاصابات وتزايد الوفيات”.
وكانت لجنة الصحة والسلامة الوطنية قررت الخميس الماضي، السماح بإعادة فتح المولات مع تطبيق اجراءات وقائية مشددة والسماح بعودة الحركة في المطارات اعتباراً من يوم 23 تموز الجاري، فضلاً عن وضع امكانية رفع الحظر الشامل بعد عيد الاضحى.
**********
ص4
تلكؤ مجلس النواب
في عقد جلساته
انتهاك للدستور

زهير ضياء الدين

تنص المادة (57) من دستور جمهوريه العراق لسنة 2005 على ان «لمجلس النواب دورة انعقاد سنوية بفصلين تشريعيين، امدهما ثمانية اشهر , يحدد النظام الداخلي كيفية انعقادها , و لا ينتهي فصل الانعقاد الذي تعرض فية الموازنه العامة الا بعد الموافقة عليها.)
وتنص المادة (22) من النظام الداخلي لمجلس النواب على «اولا- لمجلس النواب دورة انعقاد سنوية بفصلين تشريعيين امدهما ثمانية اشهر يبدا اولهما في (1) اذار و ينتهي في (30) حزيران من كل سنة و يبدأ ثانيها في (1) ايلول وينتهي في31/كانون الاول . ثانياً – لا ينتهي الفصل التشريعي الذي تعرض فيه الموازنة العامة للدولة الا بعد الموافقة عليها . ثالثا – تنعقد جلسات المجلس على الاقل يومين في الاسبوع و لهيئات الرئاسة تمديدها او تحديدها حسب الضرورة».
و بالرجوع الى النصوص الدستورية والنظام الداخلي الخاص بمجلس النواب ومقارنتها بواقع الحال، نجد ان عدد جلسات مجلس النواب التي تحققت خلال الفصل التشريعي الاول لعام 2020 المنتهي في 30 حزيران الماضي، بلغ تسع جلسات فقط في حين ان النظام الداخلي يستند الى نص دستوري يقضي بانعقاد جلستين اسبوعياً كحد ادنى، اي ثماني جلسات شهرياً. وحيث ان الفصل التشريعي يمتد اربعة اشهر، فان الحد الادنى لعدد الجلسات التي تنعقد خلاله يجب الا يقل عن (32) جلسة، في حين بلغ عدد الجلسات المنعقدة فعلا خلال الفصل كما اسلفنا (9) جلسات فقط. هذا بالرغم من الوضع الاستثنائي الذي يمر به العراق من ناحية اجتياح جائحة كورونا، وتأزم الوضع الاقتصادي في ظل انخفاض اسعار النفط، وتأزم الوضع السياسي ايضا. فبالرغم من كل هذه الاوضاع ما زال مجلس النواب غائبا عن الساحة وعن تنفيذ واجباته وفقا للدستور. ومن بين المهمات المستعجلة التي تواجه مجلس النواب نشير الى الاستحقاق الرئيسي المتمثل بتشريع قانون انتخابات مجلس النواب. وهو القانون الذي صوت المجلس على جميع مواده، باستثناء الملحق الخاص بالرقعة الجعرافية للمنطقة الانتخابية، والحاجة الماسة الى الخروج بمعالجات جدية للوضع الاقتصادي و انهاء الانتهاكات السافرة للدستور . ومن بين الاستحقاقات المهمة التي ترتبط باجراء الانتخابات المبكرة لمجلس النواب، نذكر ايضا استكمال نصاب المحكمة الاتحادية العليا من خلال تعديل قانونها النافذ رقم (30) لسنة 2005، او تشريع القانون الجديد للمحكمة الاتحادية، اضافة الى المصادقة على موازنة الدولة لعام 2020 .
لذا ندعو مجلس النواب وكتله السياسية، الى ممارسة دورهم الوطني المتمثل بالتفاعل الايجابي مع مطالب و احتياجات شعبنا العراقي.
********
دعوة نيابية لتأميم قطاع اتصالات الهاتف النقال وسيطرة الدولة عليه
بغداد - طريق الشعب
دعت عضو لجنة الخدمات النيابية، سناء الموسوي، إلى تأميم قطاع اتصالات الهاتف النقال ووضع إدارته تحت قبضة الدولة، فيما أعتبر عضو في نفس اللجنة، إن الفاسدين التفوا حول الحكومة الجديدة ومرروا من تحتها تجديد عقد شركات الاتصال.

تأميم شركات الهاتف
وقالت الموسوي في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “هنالك امكانية لدى الحكومة العراقية للعمل على تأميم شركات الهاتف النقال ووضع ادارتها تحت قبضة الدولة، لأن ذلك سيسهم في تعزيز الأمن الوطني كون هذه الشركات تسيطر على قطاع معلوماتي هائل ولا تقدم خدمات جيدة”.
واضافت الموسوي، أن “هناك من يحاول على دفع عجلة اقتصاد دول الجوار والإقليم نحو الامام داخل الاراضي العراقية على حساب اقتصاد البلاد”، مبينة أن “تجديد عقود تلك الشركات خيبة أمل كبيرة لان هناك الكثير من الخروقات التي رافقت عملها”، لافتة إلى إن “الأجور التي تستحصلها تلك الشركات من المواطن مرتفعة جدا مقارنة بالخدمة السيئة التي تقدمها. وهناك شركات عراقية مستعدة لتقديم خدمة أفضل مما تقدمه الشركات الحالية لذا من الافضل دعمها بدلا من تجديد العقود مع تلك الشركات”.

الفاسدون التفوا على الحكومة؟
وبعد أن أعتبر رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية، وليد السهلاني وفي وقت سابق، قرار تجديد عقود تراخيص شركات الهاتف النقال من قبل الحكومة تجاوزا قانونيا وهدرا للمال العام، أوضح العضو في اللجنة، علاء الربيعي، إن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي عند استلامه المنصب أكدنا له ضرورة الاهتمام بقطاع الاتصالات الذي يدر ويعظم اقتصاد الدولة بأموال توازي النفط.
وقال الربيعي في تصريح صحفي اطلعت عليه “طريق الشعب”، إن “الفاسدين التفوا حول الحكومة الجديدة ومرروا من تحتها تجديد عقد شركات الاتصال مما يعد أول ملف فساد بحكومة الكاظمي”، مشيرا الى ان “مجاملات هيئة الاعلام والاتصالات تحول دون تسديد تلك الشركات لديونها”. واوضح النائب، إن “حجم المبالغ التي بذمة الشركات ديون تبلغ مليار دينار كديون مستحقة وليست ضرائب او غرامات لتتهرب عنها الشركات او يتم التهاون بها”.
وتأتي هذه الدعوات في الوقت الذي أكدت فيه لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، أن الحكومة ما زالت تعول على ارتفاع أسعار النفط لإنهاء الأزمة المالية.
ووفقا لعضو اللجنة، ميثاق الحامدي، فأن “الحكومة ليس لديها حلول حقيقية للسيطرة على انهيار الوضع الاقتصادي بسبب جائحة كورونا، وما زالت تعول على اعادة ارتفاع اسعار النفط لإنهاء الازمة المالية التي تعصف بالبلاد”.
لافتة إلى أن “تفعيل القطاع الخاص وتوجه الحكومة بهذا الشأن بحاجة الى وقت ليس بالقصير، فضلا عن الحاجة الى الأموال التي تدعم هذا القطاع، فضلا عن أن الاعتماد على النفط هو من تسبب بالمشاكل الاقتصادية الحالية”.
**********
الشيوعي العراقي في الناصرية يطرح جملة مطالب ويؤكد: موقفنا ثابت في دعم الاحتجاجات السلمية
أكدت محلية الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الناصرية، على الموقف الثابت من دعم الحركة الاحتجاجية والمساهمة فيها، فيما دعت كافة المواطنين إلى الالتزام بإجراءات الوقاية الصحية.
وقالت المحلية في بيان لها أنه “تشهد محافظة ذي قار احتجاجات واسعة على تدهور الخدمات التي لها تأثيراتها البالغة على الحياة اليومية للمواطنين في الوقت الذي فيه الاحزاب والقوى السياسية والتي مازالت ماسكة بالسلطة المحلية ودوائرها، تدير صراعاتها باتجاه اعادة تقسيم مراكز النفوذ وترسيخ وجودها السياسي والاداري في المحافظة، في محاولة توظيف هذه الاحتجاجات لمصالحها الخاصة، وقد ادى ذلك الى تفاقم معاناة المواطنين، خاصة بعد تفشي وباء كورونا، وتزايد عدد الاصابات والوفيات”.
وذكرت المحلية ان “حزبنا الشيوعي العراقي في الناصرية، يعبر عن موقفه الثابت في دعم الحركة الاحتجاجية، ايمانا منه بانها الطريق الامثل لإيصال صوت الشعب المطالب بشروط العيش الحر الكريم، وهو الطريق الامثل لكشف الفساد والفاسدين والضغط باتجاه نيل الحقوق المشروعة. وما معاناة المواطنين الطاحنة الا نتيجة السياسات الخاطئة للحكومات السابقة والاحزاب السياسية المتنفذة والماسكة للسلطة وثروات البلد والمتحكمة بمصائر الناس، وتفشي الفساد المالي والاداري واستمرار عمليات نهب المال العام.
وأضافت المحلية في بيانها جملة مطالب ابرزها:
-1 ان يكون لخلية الازمة الصحية دور واضح وظهور مستمر لإحاطة المواطنين بخطتها ومستوى تطبيقها وما استجد من احداث لكسب الثقة وضمان امتثال المواطنين للتوجيهات والنصائح.
-2 توجيه الاجهزة الامنية على حماية الكوادر الصحية من التجاوزات وضبط دخول وخروج المراجعين وتحديد مرافق واحد فقط لكل مريض.
-3 رصد ومحاسبة كل من يحاول التلاعب بأسعار الادوية والمستلزمات الطبية
-4 ان تمارس الدوائر الرقابية دورها المسؤول في كشف ملفات الفساد في دوائر المحافظة ، وتقديم ادارتها السابقة والحالية المتورطة في سرقة واهدار المال العام للقضاء واسترجاع الاموال المسروقة واستثمارها في معالجة نقص الخدمات.
-5 استبدال الادارات الفاسدة وغير الكفوءة باخرى نزيهة وكفوءة بعيدا عن نهج المحاصصة الحزبية الذي سبب خراب البلد وافقار الشعب .
-6 الكشف الشفاف عن امكانياتنا الحقيقية في المجال الصحي والطاقة الكهربائية ومدى قدرتنا على تنميتها وفق خطط مدروسة لمعالجة الازمات والتخفيف من معاناة الناس .
********
ص5
ضعف التجهيز الكهربائي أضر بالطابع الزراعي للقضائين
أهالي المهناوية والشامية في الديوانية
يشكون تردي الخدمات وسوء الإدارة
بغداد – عبد الله لطيف


يعاني قضائي المهناوية والشامية في محافظة الديوانية، ترديا خدميا كبيرا ولّد حالة من التذمر والسخط الشعبي تجاه الجهات المسؤولة. المواطنون من القضائيين أكدوا أن مناطقهم تعتمد بشكل أساسي على الزراعة، لكن النشاط الزراعي توقف بسبب قلة التجهيز الكهربائي ونقص الخدمات التي جعلت هذين القضاءين في حالة يرثى لها.

الكهرباء إحدى المشاكل
المواطن ميعاد القصير، وهو من سكنة قضاء المهناوية، يقول لـ”طريق الشعب”، إن “القضاء يعاني من ضعف التجهيز الحكومي للكهرباء، والأمر هذا يرتبط في الجانب الاقتصادي لأنه أثّر سلبا على الجانب الزراعي، وبالتالي فأن القضاء بحاجة إلى استمرار ساعات توفير الكهرباء من أجل تشغيل مضخات المياه في المزارع”.

ويبين القصير، إن “قضاء المهناوية يجهز بالطاقة الكهربائية حوالي ثماني ساعات يومياً، ولكن هذا التجهيز تصاحبه (فولتية) ضعيفة جداً عرّضت الأجهزة الكهربائية ومضخات الماء إلى التلف، وأدّت إلى خسارات كبيرة للمزارعين”. ويضيف قائلا: “المحافظ وعد لأكثر من مرة بإكمال خط التغذية الجديد الذي كان قد أهمل من قبل الجهات المختصة. وبعد وعوده شهدنا واقعا معاكسا، حيث فقدنا الآن حتى الساعات الثماني من التجهيز”.

البلدية تترك النفايات في الشوارع
وفي السياق، يوضح المواطن سعدون علي، لـ”طريق الشعب”، إن “مظهر انتشار النفايات أصبح موجوداً في اغلب شوارع المهناوية، ودائرة البلدية لا تقوم بعملها كما يجب، رغم إن عاملين كثيرين في دائرتي الكهرباء والبلدية أكدوا إن الدائرتين تشهدان ترهلاً وظيفيا واضحا”. ويتساءل علي، عن “السبب الذي يمنع الموظفين من الخروج لتأدية مهامهم”، مشيرا إلى أنه “لا يوجد مرفق حكومي أو خدمي في القضاء لا يعاني من المشاكل والاخفاق في العمل. والاخفاق هذا شمل البنى التحتية والمدارس التي أصبح الدوام المزدوج والثلاثي امراً طبيعياً فيها، وفي الوقت ذاته هي تفتقد إلى الجودة والرصانة العلمية”.

الشامية: قصة معاناة
مشكلة الكهرباء وتأثيرها على الزراعة ليست في المهناوية وحدها، فنفس القضية يتعرض لها مزارعو قضاء الشامية.
ويؤكد المواطن، اسعد حبيب، وهو من سكنة قضاء الشامية، لـ”طريق الشعب”، إن “القضاء يعتمد بشكل أساسي على الزراعة. والجزء الأكبر من أهالي القضاء يعيشون على ما يزرعونه. والان توقفت الزراعة بسبب ضعف التجهيز الكهربائي الذي يؤدي إلى توقف مضخات الماء. علما أن ذلك يحصل أمام أنظار المسؤولين”.
ويذكر حبيب، إن “منسوب المياه في نهر الشامية أقل من مستوى الأراضي الزراعية، لذا فأن وصول الماء لها من دون مضخات أمر مستحيل. وفي الوضع الحالي لا يمكن للناس مواصلة عملهم، بينما لم توفر الحكومتان المحلية والمركزية فرص العمل للمواطنين، وعملت على عرقلة رزق المزارعين”.

خدمات صحية منسية
المشاكل في قضاء الشامية لا تكتفي عند هذا الحد، وتصل إلى الخدمات الصحية السيئة والتي يعاني الأهالي منها.
ويلفت المواطن، يونس حسن، إلى إن “القضاء فيه مستشفى واحد تم بناؤه في السبعينات، ولم تجر عليه أية حالات تطوير أو إعمار، وهو لا يرتقي لأن يكون مركزا لشفاء الناس من الامراض”.
ويبين حسن، إن “السنوات الأخيرة شهدت مد شبكة تصريف للمجاري، لكنها كانت فاشلة، كون قطر الانبوب لا يتناسب مع حجم المياه المصروفة من قبل الأهالي، وبالتالي فأن معظم الوقت تمتلئ الشوارع بالمياه الآسنة والروائح الكريهة”، مشيراً إلى إن “مياه المجاري يتم تصريفها في نهر الشامية وسط مركز القضاء وأمام أنظار الجميع، وهي محاولة لتسميم مياه النهر”.
*************
شكر وتقدير
إلى «طريق الشعب»

استجابة للموضوع الصحفي الذي نشرته جريدتكم “طريق الشعب”، في عددها الصادر الثلاثاء الماضي، تحت عنوان “أزمة الكهرباء تتفاقم سنويا ومعها معاناة المواطنين”، والذي ينقل معاناة مواطنين بغداديين بسبب تدهور الكهرباء الوطنية، قامت الجهات المعنية بتصليح الاسلاك المعطوبة والمتدلية في المحلة 873 بحي الجهاد في بغداد، وتحديدا الأسلاك التي تغذي الزقاقين ٦٧ و٦٨. كما تم شمول المنطقة ببرنامج القطع المبرمج، بعد أن كانت تعاني طول ساعات انقطاع الكهرباء وعدم انتظام فترات القطع. لذلك، نعرب عن شكرنا وتقديرنا إلى “طريق الشعب” وكادرها على نشر الموضوع الصحفي. كما نشكر منظمات الحزب الشيوعي العراقي على تبنيها مطالب المواطنين وإيصالها إلى الجريدة لغرض نشرها.
لفيف من اهالي حي الجهاد
**********
المرأة العراقية.. معاناة لا تنتهي

المرأة العراقية أثبتت أنها تمتلك طاقات كبيرة ..الا ان جميع القصص المأساوية التي سمعناها عنها لا تعكس مدى مرارة الواقع الذي تعيشه والذي هو اسوأ بكثير.. في هذه الصورة امرأة كبيرة السن تتجول في الشوارع الرئيسية والفرعية في الحي العربي بالمنصور تبيع الخضروات في ظل درجات الحرارة التي تقرب من نصف درجة الغليان..
أليس من الواجب أن يخصص لها راتب يعينها ويحفظ كرامتها؟
*************
تصليح المحولة يستغرق أسبوعين!
الكهرباء الوطنية تجهز ساعة وتنقطع 3 ساعات
بغداد - ماجد مصطفى عثمان


عند حلول موجات الحر اللاهب في فصل الصيف من كل عام، تبدأ معاناة البغداديين مع ضعف تجهيز الكهرباء الوطنية. فساعات القطع تزداد بشكل لافت للنظر، ليس بسبب عطل أو خلل فني، إنما نتيجة تقليل كمية الطاقة المجهزة. إذ أصبحت الكهرباء، في معظم مناطق بغداد، تجهز ساعة واحدة مقابل 3 ساعات قطع.
وفي السياق، برزت هذا الموسم مشكلة تثير الغرابة، تتمثل في بقاء بعض الأزقة من دون كهرباء لفترة طويلة، وذلك بسبب حصول خلل فني. وكشاهد على ذلك، ما حدث يوم 26 حزيران الفائت، في منطقة حي السلام – المحلة 408 – الزقاق 6، إذ حصل عطب في إحدى المحولات الصغيرة التي تغذي عددا من الدور السكنية، فقام قسم الصيانة في دائرة الكهرباء برفع المحولة، ومنذ ذلك الحين لم يتم تصليحها أو تبديلها. وعند استفسار الأهالي عن مصير المحولة، بلغوا بأن تصليحها يتطلب مدة أسبوعين، بسبب الروتين الحكومي!
فهل من المعقول أن يبقى المواطنون طوال هذه الفترة بدون كهرباء؟ هل يرضاها المسؤولون على أنفسهم وعائلاتهم!؟
*********
مواساة
• تعزي محلية الرصافة الاولى للحزب الشيوعي العراقي وأساسية الشهيد سلام عادل الرفيق رحيم فريح (ابو علي) لوفاة قريبته الرفيقة العزيزة احلام كريم محسن (ام مصطفى) التي غادرتنا نتيجة عارض مرضي طارئ، وكانت الرفيقة مثال للالتزام والاخلاق العالية والايثار، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها جميل الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي وأساسية شاكر محمود في المحمودية الرفيق فاضل كاظم خليف اليساري، للرفيق الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية الرفيق جسام محمد (ابو ازل) عضو اللجنة المحلية بوفاة ابن اخيه محمد، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الشاعر ناظم السماوي بوفاة زوجته (ام اوراس)، الذكر الطيب للفقيدة ولرفيقنا أبو أوراس والعائلة جميل الصبر والسلوان.
********
ص6
انتقد إعادة بناء الدولة على أسس المحاصصة الطائفية
والطابع الريعي للاقتصاد
رائد فهمي لـ«النهار» الكويتية:
العراق يواجه أزمات بنيوية
متابعة “طريق الشعب”
أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، ان العراق يواجه اليوم نوعين من الأزمات الشديدة ظرفية وبنيوية، مشيراً الى ان حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي جاءت اثر حراك سياسي واجتماعي احتجاجي واسع مطالبة بالتغيير والاصلاح والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد وتعزيز القرار الوطني العراقي المستقل. وبين فهمي في حوار مع جريدة «النهار» الكويتية نشر بتاريخ (16 تموز 2020)، ان الموقف من الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ينطلق من مدى توافق مساره وانسجامه ونتائجه مع مبدأ رفض الوجود العسكري الأجنبي وبناء قواعد لقوات اجنبية في بلادنا.. وفيما يلي تفاصيل الحوار:
• كيف تقرأ الوضع السياسي العراقي اليوم؟
رائد فهمي: العراق يواجه اليوم نوعين من الأزمات الشديدة، ظرفية ناشئة انتشار وباء كورونا وآثاره الصحية والاجتماعية والاقتصادية التي تشكل تحديات كبيرة للمنظومة الصحية العراقية المتهالكة اصلا، اضافة الى سوء الادارة والفساد الذي شاب ادارته، اضف الى ذلك الصعوبات الاقتصادية المترتبة على الاجراءات الوقائية التي اتخذتها الدولة، كالحظر الجزئي والكلي ومنع التجوال وفرض اغلاق الكثير من المرافق والنشاطات الاقتصادية الخدمية كالمراكز التجارية والمطاعم والفنادق ما فاقم من مشكلة البطالة وخلق مصاعب معاشية جمة لفئات وشرائح اجتماعية واسعة في القطاعات غير المنظمة التي توقف مصدر رزقها اليومي.
وقد تزامنت الأزمة الصحية مع الانهيار في اسعار النفط العالمية وتقلص كميات النفط الخام التي يصدرها العراق ما ادى الى انخفاض ايرادات الموازنة العامة بنسبة سبعين في المئة تقريبا، من دون توافر مصادر بديلة ذات شأن تعوض الهبوط الحاد في العائد النفطي. ونتيجة لهذه التطورات باتت الدولة تواجه صعوبة جدية في دفع الرواتب والأجور والمعاشات التقاعدية وتمويل شبكة الحماية الاجتماعية والبطاقة التموينية وغيرها من الالتزامات الأساسية. وتثير هذه، مع عدم وجود صورة واضحة عن الحلول والمخارج لهذه الأزمة، القلق البالغ لدى غالبية شعبنا وتزيد من حالة التذمر الشعبي.
والى جانب هذه الأزمات الظرفية، يواجه العراق ازمات بنيوية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، فعلى الصعيد السياسي تجري عملية اعادة بناء الدولة العراقية بعد عام 2003 على اساس المحاصصة الطائفية والأثنية التي يتم بوجبها تقاسم مواقع الدولة ومنافعها بين الكتل السياسية الممثلة للمكونات الطائفية والقومية العراقية. وقد اثبتت تجربة السنوات الماضية فشل هذا البناء كما يدلل على ذلك سوء اداء مؤسسات الدولة وانتشار الفساد في مفاصلها والتردي في الخدمات العامة وفي البنى التحتية.
وعلى الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، تكرس الطابع الريعي للاقتصاد العراقي وتضاءلت مساهمة قطاعات الزراعة والصناعة والخدمات الانتاجية في توليد الناتج القومي الاجمالي وتحول العراق الى سوق استهلاكي يغذيه استيراد السلع والخدمات من دول الجوار والعالم بمبالغ تزيد على الخمسين مليار دولار سنويا.
ان حكومة مصطفى الكاظمي جاءت بعد حراك سياسي واجتماعي احتجاجي واسع وانتفاضة شعبية باسلة قدمت المئات من الشهداء والضحايا مطالبة بالتغيير والاصلاح والعدالة الاجتماعية ومحاربة الفساد وتعزيز القرار الوطني العراقي المستقل. والحكومة مطالبة بالاستجابة للمطالبات الشعبية ووضع البلاد على سكة الاصلاحات العميقة وتغيير منظومة حكم المحاصصة والفساد وهي مثقلة بتركة السياسات والممارسات الخطأ والفاشلة للسنوات السابقة ومحددات الأزمة الصحية والمالية وفي ظل اجواء التوتر الأميركي- الايراني وانعكاساته على الوضع السياسي الداخلي العراقي.

• كيف تقيم خطوات الحكومة الجديدة حتى الان؟
رائد فهمي: لقد ادرج الكاظمي في منهاجه الحكومي مجموعة من التعهدات والأهداف التي تستجيب للمطالب الشعبية، ومن اهمها تنظيم انتخابات مبكرة وتوفير شروط عدالتها ونزاهتها بعيدا عن تأثيرات المال السياسي والسلاح غير المنضبط، ومحاسبة قتلة المتظاهرين واتخاذ خطوات عملية في محاربة الفساد وتحريك ملفات الفاسدين وضبط سيطرة الدولة على مرافق اقتصادية سيادية مهمة، كما التزم رئيس الوزراء باجراء اصلاحات ادارية ومالية في اجهزة الدولة كمراجعة آليات تعيين شاغلي الدرجات العليا والخاصة في الدولة، ويتم اشغال معظم هذه الدرجات الآن على اساس المحاصصة بعيدا عن معايير الكفاءة والنزاهة والخبرة، كما وعد الكاظمي وأكد على تنفيذ القرارات الديوانية المتعلقة لحصر السلاح بيد الدولة، واعتماد سياسة متوازنة في علاقات العراق الخارجية تنطلق من المصالح العليا للبلاد وحفظ سيادتها الوطنية وتأكيد قرارها الوطني المستقل. وفيما يتعلق بمواجهة الأزمة الاقتصادية والأزمة الصحية فقد تعهدت الحكومة بتجنيب الفقراء وذوي الدخل المحدود تحمل اعباء الأزمة وفقا لاعتبارات العدالة الاجتماعية، وتوفير الدعم المطلوب للمؤسسات الصحية وكوادرها في مجابهة جائحة كورونا واتخاذ الاجراءات الوقائية الضرورية للحد من انتشار الوباء.
ان ما تحقق على الصعيد التنفيذي ما يزال محدوداً ولم يتلمس المواطنون اثرا ايجابيا ملموسا لها، بل ان بعض الخطوات كانت غير موفقة لم تعكس ترتيبا سليما للأولويات، كالاستقطاعات على الرواتب التقاعدية، والتي تراجعت عنها الحكومة لاحقا.
مع قصر المدة الزمنية التي مضت على تولي الحكومة لمسؤوليتها ينبغي التشديد على اهمية ان تكون خطواتها واجراءاتها التي تنطلق من نوايا وتوجهات ايجابية، مدروسة جيدا بجميع ابعادها وأن تتم وفق اولويات صحيحة وأن يجري التمهيد لها جيدا على المستويات السياسية والاعلامية والقانونية، اضافة الى الآليات العملية للتنفيذ. وعلى الصعيد الاعلامي نرى ان لا يستبق الاعلان والتصريح كثيرا الاجراءات العملية، فمن الأفضل والأكثر تأثيرا وصدقية ان يكون الاعلان متوافقا زمنيا مع الاجراءات المتخذة. ويصح ذلك بشكل خاص بالنسبة للخطوات التي اعلن رئيس مجلس الوزراء انه يزمع اتخاذها بشأن تغييرات في شاغلي الدرجات الخاصة ورؤساء الهيئات والسيطرة على المنافذ الحدودية، وهي خطوات مهمة ومطلوبة ستواجه على الأرجح بمقاومة شديدة من حيتان الفساد ومن الجهات المستفيدة من الأوضاع الراهنة ما يستوجب التحوط جيدا للأشكال المختلفة التي يمكن ان تتخذها مقاومة هذه الاجراءات ووضع المعوقات امامها وأن تحرص الحكومة على توفير جميع متطلبات نجاح اي خطوة تقدم عليها وعدم التراجع عنها. ان التحديات جسيمة وتحتاج الى ارادة سياسية قوية وقرارات حازمة وادارة حكيمة وحاذقة تستند الى الارادة الشعبية الطامحة الى التغيير والخلاص من منظومة المحاصصة والفساد.

• هل فشل العراق في السيطرة على وباء «كورونا»؟
رائد فهمي: شهدت الأسابيع الأخيرة ارتفاعا مقلقا في اعداد الاصابات والوفيات بوباء كورونا في مختلف المحافظات العراقية، وفي بغداد بشكل خاص. وصدرت تصريحات من خلية الأزمة الحكومية ومن ممثل منظمة الصحة العالمية تحذر من احتمال خروج الوباء عن السيطرة وامتلاء المستشفيات وازدياد عدد الاصابات والوفيات في صفوف الطواقم الطبية.
ومن ينظر الى منحنى الاصابات في العراق يلاحظ استمرار تصاعده في حين ان السياسات الوقائية والعلاجية السليمة يفترض ان تؤدي الى انخفاضه وتسطيح المنحنى، وهذه مؤشرات عدم فاعلية السياسات والاجراءات المتخذة حتى الآن.
وتعزو خلية الأزمة ومنظمة الصحة العالمية هذا الانتشار المتسارع للوباء لضعف التزام المواطنين بالاجراءات الوقائية وبتطبيق توجيهات خلية الأزمة، كما تتحمل الأجهزة الأمنية جزءا من المسؤولية لعدم حزمها في تطبيق اجراءات الحظر معاملته من زاوية امنية ضيقة لا تولي الاهتمام الكافي لجانبه الصحي. يضاف الى هذا كله الضعف البنيوي لمنظومتنا الصحية التي عانت وما تزال من قلة التخصيصات المالية وسوء الادارة والفساد وتهالك البنى التحتية.
رغم ارتفاع الاصابات والوفيات في العراق، لا تزال معدلاتها ادنى مما هي بكثير في البلدان ذات المنظومات الصحية المتطورة كالولايات المتحدة والعديد من الدول الأاوروبية، لذا يمكن القول ان معالجة الأوضاع وحصر انتشار الوباء امرا ممكنا اذا ما تم اتخاذ اجراءات حازمة وفعالة في توفير التمويل المالي للقطاع الصحي وتحسين ادارة الأزمة وتطبيق الاجراءات الوقائية.
ولكن استمرار الوضع الحالي من دون اجراءات جدية وسريعة من قبل الحكومة سيؤدى الى نتائج وخيمة على الصعيد الصحي والخسائر البشرية.

• ما موقفكم من الحوار الاستراتيجي العراقي- الأميركي وهل نجح العراق في أخذ مراده من الجولة الاولى؟
رائد فهمي: ان الموقف من الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة ينطلق من مدى توافق مساره وانسجام ونتائجه مع مبدأ رفض الوجود العسكري الأجنبي وبناء قواعد لقوات اجنبية في بلادنا، باستثناء العون العسكري المحدود ذي الطبيعة الفنية والاستشارية الذي يلبي حاجات المعركة ضد الارهاب، وتمكين القوات العراقية وتعزيز قدراتها في حماية الوطن وصيانة سيادته الوطنية. ويؤكد البيان الصادر عن الجولة الأولى للحوار احترام الولايات المتحدة للسيادة العراقية ويؤشر موافقتها على عدم اقامة قواعد عسكرية دائمة في العراق والى توجهها نحو تقليص تواجدها العسكري في العراق وسحب المزيد من قواتها، مع الاستمرار في تقديم الدعم والمساعدة في مكافحة الارهاب وفي تدريب قواتنا المسلحة وفي توسيع التعاون في المجالات غير العسكرية الاقتصادية والعلمية والثقافية وغيرها. أن تثبيت هذه المبادئ يعتبر امرا ايجابيا ولكننا نؤكد ضرورة ان يتم ترجمة هذه المبادئ في الممارسة العملية وان يتم الالتزام بها وتأكيدها في اللقاءات القادمة للحوار الاستراتيجي التي ستعقد قريبا على مستوى قيادة البلدين، سيظل الموقف معتمدا على مدى انسجام مخرجات الحوار مع مبادئ عدم التدخل في شؤون بلدنا من اية جهة او طرف، واحترام حقوق العراق ومصالحه وسيادته وقراره الوطني المستقل.

• ما رأيك في الجولة المرتقبة لرئيس الوزراء والتي تشمل واشنطن وطهران والرياض وكيف تتوقع فوائدها على العراق؟
رائد فهمي: تكتسب هذه الجولة اهمية كبيرة للظروف الداخلية البالغة الصعوبة التي يمر بها العراق بسبب الأزمات السياسية والاقتصادية والصحية وحاجته الماسة لإعادة التوازن في علاقاته الاقليمية والدولية على نهجه في النأي بالعراق من المحاور الاقليمية ومن التورط في النزاعات القائمة في المنطقة. وتعتبر علاقات العراق مع إيران والعربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية من الأركان الرئيسة في سياسة العراق الخارجية ولها تأثير مباشر وغير مباشر على اوضاعه الداخلية السياسية والأمنية والاقتصادية. واذا ما نجحت الزيارة في تخفيف حدة التوتر بين اميركا وايران، او تحييد تأثير هذه التوترات على العلاقات الثنائية بين العراق وهذه الدول، ستساهم عندئذ في تحقيق الاستقرار في الأوضاع الداخلية وتتيح امكانية الاستفادة من هذه العلاقات للتخفيف من ضغط الازمة الاقتصادية الحادة التي يواجهها العراق. ويتركز الاهتمام داخليا وخارجيا بشكل خاص لزيارة الكاظمي للولايات المتحدة وعما ستخرج به الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي، وبشكل خاص فيما يتعلق بمستقبل تواجد القوات الأميركية والموقف الأميركي من استمرار علاقات العراق الاقتصادية والتجارية مع ايران وعدم استعداد العراق تطبيق العقوبات الأميركية المفروضة على ايران، وعلاقة حكومة الكاظمي بالقوى السياسية والتشكيلات العسكرية الحليفة لايران.
*********
ص7
باسم جميل انطوان لـ “طريق الشعب”:
على القطاع الانتاجي الخاص
المساهمة في التنمية وتقليص البطالة
بغداد ـ نورس حسن


قال الخبير الاقتصادي باسم جميل انطوان، ان القطاع الانتاجي الخاص يعاني معرقلات عدة، اهمها يكمن في الاستبدالات القانونية للوزراء او للطاقم الاداري، ما يحول دون انجاز المشاريع المقترحة بالشكل المطلوب، موضحا بهذا الصدد في حديث لـ “طريق الشعب”، ان “الادارات الجديدة المتعاقبة، لا تتحلى بثقافة مواصلة انجاز عمل باشر به الوزير او الموظف السابق، انما تقوم بإعادة العمل من نقطة البداية، وبالتالي لا يتم إنجاز شيء”.

مشاريع لتطوير القطاع الخاص
وألقى انطوان الضوء في حديثه على تلك المشاريع التي لم يتم إنجازها، والتي أبرزها مشاريع استراتيجية لتطوير القطاع الخاص خلال الفترة بين عامي 2014 و2030، مشيرا إلى أن “تلك المشاريع تمت بالتعاون مع منظمات دولية، وجرى بموجبها وضع اول خطوات عملية لرؤية الدولة ازاء انشاء قطاع خاص وطني وحيوي مزدهر محليا ومنافس جيد عالميا، يسعى الى تحقيق التنوع الاقتصادي والتنمية المستدامة وخلق فرص عمل، وبالتالي تقليل الاعتماد على الريع النفطي”.
وتابع قائلا: “وبالفعل، وبعد اجتماعات متواصلة وزيارات لدول عدة، تم إقرار الاستراتيجية في 24 حزيران 2014 من قبل مجلس الوزراء برئاسة نوري المالكي في ذلك الحين”، مستدركا: “ولكن تغيير وزير الصناعة آنذاك بوزير آخر، أدى إلى عرقلة إتمام العمل بالاستراتيجية الى الآن”.

مجلس خاص مستقل
ولغرض النهوض بالقطاع الصناعي الخاص، وتفادي المعرقلات الادارية، رأى انطوان، انه لا بد من “تشكيل مجلس للقطاع الخاص يتميز باستقلالية ادارية في ادارة نشاطه”، مبينا أنه يتطلب من هذا المجلس وضع شروط لقبول العضوية فيه، منها أن “يكون العضو حاصلا على شهادة جامعية او خبيرا اقتصاديا له مكانة وصوت مسموع، وان يكون قد مارس عمل معين في مجال القطاع الخاص او صاحب مشروع صناعي أو زراعي أو سياحي ناجح، ويمتلك إلماما كافيا بالنشاطات الاقتصادية، ويتحلى بحسن السلوك والسمعة، وليس عليه ملف فساد، وبعيد عن الانتماءات الحزبية”.

ضبابية قانونية
أما من الناحية القانونية، فقد بين الخبير الاقتصادي، أن “القطاع الإنتاجي الخاص يعاني ضبابية قانونية. فعلى سبيل المثال ورد في المادة 25 من الدستور العراقي (تطوير قطاع خاص علمي وكفوء)، وهذه فقرة مبهمة، وبالتالي فالقطاع الخاص اليوم بحاجة الى رؤية واضحة تمكنه من المضي بمشاريع إنتاجية داعمة للاقتصاد”.
ولفت في هذا الجانب الى ان “دول العالم تحرص على وضع نهج سياسي واضح للقطاع الخاص، لا يمكن تغييره مهما تغيرت الادارات والوزارات او النظام بصورة عامة”.
وشدد انطوان على “ضرورة ان يأخذ مجلس النواب دوره الحقيقي في التشريع والمراقبة، خاصة في جانب تذليل العقبات القانونية امام القطاع الخاص”.

الفساد اهدر أموالا كبيرة
واشار الى وجود قوانين مشرعة تتعلق بعمل القطاع الخاص، لكنها لم تطبق بشكل صحيح بسبب الفساد وضعف الرقابة، ما تسبب في إهدار أموال كبيرة، موضحا أن من بين تلك القوانين، قانون التعرفة الكمركية “الذي يطبق في المحافظات الجنوبية بشكل مختلف عن المحافظات الشمالية”.
ولفت أيضا إلى ضعف الرقابة على المنافذ الحدودية “التي من المفترض ان تساهم في أكثر من 15 مليار دولار، لكن بسبب الفساد لا تتجاوز مساهمتها ملياري دولار فقط”. ورأى أنطوان ان اهم تشريع على مجلس النواب المضي به للنهوض بالقطاع الصناعي الخاص، هو قانون تقاعد وضمان اجتماعي مجزٍ، اسوة بالقطاع العام، وهذا القانون موجود على طاولة مجلس النواب منذ اكثر من 10 سنوات، لكنه لم ير النور الى الآن، فضلا عن أهمية تشريع قانون للضمان الصحي، يكون حصريا للعاملين في القطاع الانتاجي الخاص”.

تطوير القطاع المصرفي
واشار الخبير الاقتصادي الى ان “القطاع الصناعي الخاص، كان يوفر قبل سقوط النظام المباد بسنوات قليلة، 64.8 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي، و91 في المائة خلال فترة الحصار الاقتصادي، لكنه حاليا لا يوفر سوى 31 في المائة، وذلك بسبب اعتماد الحكومات على الريع النفطي”.
وقال أن هناك آليات اخرى كفيلة بالارتقاء بهذا القطاع، تكمن في “تطوير النظام المصرفي، الذي يعتبر العمود الفقري لاقتصاديات اي دولة. فعندما يتم التعامل مع المصارف يكون التصريف معلنا وواضحا، على عكس التعامل النقدي”.
وتابع قائلا، ان “هذا الاجراء يضع حدا للكثير من الطفيليين، سواء أولئك الذين يستغلون مناصبهم السياسية او نفوذهم لتحقيق مصالح شخصية، أم الذين يدخلون شركاء مع مسؤولين في الحكومات. وجميع هؤلاء يعملون بأساليب ملتوية خارجة عن القانون، وذلك بهدف التهرب او التخفيف من الضرائب والرسوم الكمركية المفروضة عليهم وفق القانون”.

التخلص من الطفيليين
وختم انطوان حديثه قائلا: “نحن نريد من القطاع الخاص التجرد من الشخصيات الطفيلية، وان تكون له مكانة إنتاجية صناعية، وان يعمل بمعزل عن القطاع العام. كما نريد من الحكومة دعم هذا القطاع بالقوانين التي تتيح له صناعة قراراته بنفسه، من قبل لجان وهيئات تتحمل كافة المسائلات القانونية حال تقصيرها”، لافتا إلى أنه “على القطاع الخاص المساهمة في التنمية المستدامة وتقليص البطالة، وذلك لا يتم إلا عبر مساندة الجهات الحكومة المعنية، في جانب استيعاب الخريجين الذين يتجاوز عددهم 150 ألفا سنويا، وهؤلاء يستحيل ضمهم جميعا الى القطاع الحكومي، الذي يعاني هو الآخر بطالة مقنعة شديدة وتخمة في الجهاز الوظيفي”.
***********
استراتيجيات معالجة الفقر المسكوت عنها
ابراهيم المشهداني


يعرف الفقر بحسب الموسوعة الحرة بكونه (حالة العوز المادي حيث يعيش الانسان دون حد الكفاف المتمثل بسوء التغذية والمجاعة حتى الموت وما ينتج عن ذلك من انخفاض المستوى الصحي والتعليمي والحرمان من امتلاك السلع المعمرة والسلع المادية الاخرى وفقدان الضمان لمواجهة الحالات الطارئة كالمرض والاعاقة والبطالة والكوارث والازمات).
وانطلاقا من البيانات الاحصائية التي تصدرها المؤسسات العراقية والعالمية كمنظمة يونيسيف التابعة للأمم المتحدة فهناك 4،5 مليون من العراقيين المهددين بالفقر والحرمان اغلبهم من الاطفال نتيجة لتداعيات جائحة كورونا التي اجتاحت العراق واخذت تنتشر بأسرع مما كانت عليه في بداية دخول هذا الوباء المتوحش. كما ان نسبة الفقر حسب احصاءات وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قد ازدادت من 22 في المائة الى 34 في المائة وقد ذهبت الاحصاءات النيابية بان نسب السكان تحت خط الفقر وصلت الى 48 في المائة من مجموع السكان ومصادر أخرى تقول بان العدد الاجمالي للفقراء اكثر من 11 مليون عراقي.
وانطلاقا من هذه الارقام يمكن ارجاع ظاهرة الفقر الى طائفة من الاسباب تقف في مقدمتها السياسات الحكومية بمختلف عناوينها الاقتصادية والاجتماعية والمالية والنقدية، والتدفق السكاني غير المنضبط، وتأثره بعولمة الاسواق والانفتاح المنفلت على المستورد الاجنبي على حساب الانتاج المحلي، وضعف الاستقرار السياسي والامني. ويعلو جميع هذه الاسباب الفساد اللعين المدعوم من القوى السياسية المهيمنة. ولم تستطع الاستراتيجيات الثلاث التي وضعتها وزارة التخطيط للتخفيف من الفقر، وتحقيق الاهداف المرسومة لها لغياب الواقعية في تقدير الظروف المثالية لنجاحها بفعل فشل عمليات التنمية الاقتصادية وتعطل مشاريعها.
ان الحكومات العراقية وهي تعلن باستمرار عن توجهات متفائلة، شعاراتية بعيدة عن الواقعية مطالبة بقلب معادلاتها والتخلص من الصيغ الدعائية لتوجهاتها المستقبلية عبر مراجعة شاملة لسياساتها وخططها وتصفية منظومة الفساد وابعاد العناصر الفاشلة عن مراكز القرار. وهنا أقترح الاتي:
• اعادة النظر بقوانين الحماية الاجتماعية من خلال تفعيل التنسيق بين اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ووزارة التخطيط، لمتابعة الخطط والبرامج الاستراتيجية بما فيها خطة التخفيف من الفقر للفترة 2018--- 2022 ودعمها ماليا وتشريع القوانين التي تسهل وتلزم تنفيذها.
• مراجعة السياسيات الاقتصادية المتعلقة بعمليات التنمية المستدامة، وايلاء الاهتمام الكافي بقطاعات الانتاج الحقيقي الحكومي والمختلط والتعاوني والخاص، من اجل تهيئة فرص التشغيل للعاطلين عبر تفعيل المشاريع الصناعية والزراعية والخدماتية المتوقفة والشروع بإنشاء صناديق سيادية للاستثمار وصناديق سيادية خاصة بالتخفيف من الفقر لمواجهة الظروف الطارئة شديدة العسرة .
• الى جانب ذلك ضرورة العمل على تخفيض نسبة التضخم النقدي الذي يستحوذ على معظم مدخولات الأسر العراقية ومدخراتها، وهذا يتطلب مراجعة حازمة للسياسة النقدية في مجال التضخم وسعر الصرف وتنشيط دور الجهاز المصرفي في عملية التنمية الاقتصادية.
***********
ص8
مديونية شركات الهاتف النقال

خليل ابراهيم العبيدي

منذ ان باشرت شركات الهاتف النقال أعمالها في بيع خدماتها للمواطنين والشكوك والريبة تدور حول نشاطاتها من حيث نوعية الخدمة او أسعارها او مدى تسديدها للضرائب والرسوم المترتبة بذمتها لصالح الحكومة، يقابل ذلك صمت حكومي هو الاخر مثير للريبة والشك، فلا الخدمة كانت عند حسن الظن، ولا الشفافية قد وفرت في مسألة استعادة الديون المترتبة لصالح الخزينة وظل التعتيم سيد الموقف، وظلت ارقام الديون متباينة في تصريحات المسؤولين الحكوميين، رغم حاجة الحكومة الى الاموال لتسديد الرواتب.
فجاء في تصريح للجنة الاتصالات والاعلام النيابية الذي نقلته صحيفة الصباح بعددها الصادر يوم الاربعاء الموافق الاول من تموز 2020 ؛ ان شركات الهاتف النقال لم تسدد مبالغ ضريبة المبيعات التي فرضت عام 2015 لغاية الآن، مؤكدة أن الضحية الاؤلى هو المواطن، وان ديون هذه الشركات بلغت نحو 100 مليار دينار، وقد كانت هذه الضريبة بواقع ألف دينار لكل كارت موبايل تحملها المواطن أملا منه ان تستفيد منها الدولة لحل مشاكلها المالية، بعد أزمة انخفاض أسعار النفط نهاية عام 2014. والسؤال، اذا كانت هذه الضريبة المستقطعة من قوت المواطن لم تدخل خزينة الدولة لغاية تاريخه، فما الفائدة اذن من هذه الضريبة والتي أمدها يزيد على أربعة سنوات والتي لا زال المواطن يدفعها لغاية هذه اللحظة.. السؤال موجه الى وزارة المالية ومن بعدها وزارة الاتصالات. لماذا كل هذا الإنتظارعلى الشركات، لماذا كل هذا السكوت ؟!
يذكر ان مواقع التواصل الاجتماعي قد اشارت في حينها الى ان 45 مليون دولار دفعت لمتنفذين كعمولات من اجل تسوية ديون "عراقنا" بعد اندماجها بشركة زين العراق والبالغة ملياري دولار، وكانت نتيجة التسوية تسديد مبلغ 250 مليون دولار فقط.
وبحسب تصريح النائب هيثم الجبوري رئيس اللجنة المالية النيابية الذي نقلته عنه وكالة نعيم الخبرية يوم 21 أيار 2020. من ان الديون الكلية لشركات الاتصالات في العراق بلغت تريليونا وتسعة مليارات دينار، أكثر من نصفها على شركة كورك، والمتبقي على آسيا سل، وزين العراق، وقال عضو لجنة الثقافة النيابية علاء الجبوري، الى المعلومة، يوم 31 اب 2019، ان بعض شركات الهاتف النقال لديها ديون تعود الى المركزية تصل للمليارات،، هذه التصريحات والكثير من التوضيحات التفصيلية لمسؤولين برلمانيين واعلاميين تؤكد حقيقة وجود هذه الديون وبذمة الشركات ومنها يعود الى 2004، يقابلها طرش حكومي متعمد، او تجاهل مقصود يفهم ما وراءه، ولكن من غير المفهوم ردود افعال الجهات الفنية المسؤولة في وزارة الاتصالات او وزارة المالية او حتى الادعاء العام عندما يطلع على هكذا تصريحات او معلومات من شأنها ان تحرك الدعاوى ضد الشركات، سييما وان الدولة اليوم تتجه نحو الاقتراض بشقيه الداخلي والخارجي، لا من اجل التنمية والبناء بل من أجل تسديد الرواتب والأجور.
ان شركات الهاتف النقال التي تعود ملكية بعضها لجهات أجنبية مطالبة بالتعاون مع الوزارات المختصة بشأن تسديد ضريبة المبيعات المستحصلة من المواطنين منذ العام 2015، وبقية المتراكم بذمتها لصالح الدولة، وأنها ستكون قبل كل شئ المتضررة اذا ما عجزت الدولة عن تسديد رواتب الموظفين والمتقاعدين، لان هاتين الشريحين هما المستهلكتان الرئيسيتان لكارتات الشحن. كما وان الخدمات المقدمة بحاجة الى المزيد من التطوير.
*************
هل افتتحت ثورة 14 تموز حقا عهد الإنقلابات العسكرية؟
احسان جواد كاظم

وقائع التاريخ العراقي تجيب على هذا السؤال بالنفي!
فتاريخ العراق قبل قيام الثورة حافل بالعديد من هذه المحاولات من طلاب السلطة والجاه والمغامرين.
فأول انقلاب عسكري عراقي (وكذلك صنف الأول عربياً ايضاً) قاده الفريق الركن بكر صدقي (1886 - 1937) ذو الميول القومية عام 1936، تكلل بإزاحة حكومة ياسين الهاشمي ومقتل جعفر العسكري. والثلاثة كانوا ضباطاً في الجيش العثماني المنحل.
الملك غازي نصب بكر صدقي بعدها رئيساً لأركان الجيش بدلاً من طه الهاشمي. ثم سيطر لاحقاً على مقاليد البلاد تماماً بعد هروب نخبة السلطة المقربين من القصر الملكي من امثال نوري السعيد ورشيد عالي الكيلاني وياسين الهاشمي الى خارج البلاد.
جرى اغتياله في الموصل وهو في طريقه الى تركيا للمشاركة في مناورات عسكرية هناك، وقد قيل إن عملية الاغتيال مدبرة من قبل العقيد فهمي سعيد (الذي شارك لاحقاً في حركة انقلاب رشيد عالي الكيلاني عام 1941) والضابط محمود خورشيد، ببصمات استخباراتية بريطانية.
عملية اغتياله هذه كانت بمثابة الأنقلاب الدموي الثاني في التاريخ العراقي.
كما يمكن اعتبار الموت المفاجيء للملك غازي بن فيصل الأول (1912 - 1939) في حادث سير، انقلاباً ايضاً، بسبب التكهنات التي دارت حول احتمال تصفيته من قبل نوري السعيد والأنكليز، وتناقض تشخيص الأطباء الذين عاينوا الجثة مع تقرير اللجنة الطبية الخاصة برئاسة الطبيب البريطاني سندرسن. وشكوك بعضهم في طبيعة اصابته التي قد تكون بآلة حادة على مؤخرة رأسه وليس بسبب الأصطدام بعمود كهرباء... اضافة الى الأختفاء الغامض لخادمه المرافق.
اعتبر مؤيدوه من العراقيين الحادث انقلاباً مدبراً من قبل اخ زوجته عبد الإله ذي الميول الأنكليزية، بسبب ميوله القومية العربية ومناهضته للانكليز باعتبارهم ناهبين لنفط البلاد وآثارها، وظهور اولى بوادر تقاربه مع المانيا النازية قبل الحرب العالمية الثانية، وانشائه اذاعة تشيد بالنازية في قصر الرحاب نكاية بالأنكليز.
الأنقلاب الأشهر كان بعد تشكيل السياسي المعروف رشيد عالي الكيلاني (1892 -1965) حكومة “ الأنقاذ الوطني “ اثناء الحرب العالمية الثانية بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية ومحاولته إقصاء الوصي على العرش عبد الأله بن علي (1913 - 1958 ) المقرب من الأنكليز وتنصيب الشريف شرف وصياً على العرش بدلاً عنه. وهروب الأول الى خارج البلاد.
وكان رشيد عالي الكيلاني ومجموعة العقداء الأربعة، المقربة منه، صلاح الدين الصباغ وفهمي سعيد (المشارك في اغتيال بكر صدقي) ومحمود سليمان وكامل شبيب، معروفين بمعارضتهم للأحتلال البريطاني للعراق وبميولهم القومية العربية، وانحيازهم لدول المحور (المانيا ايطاليا اليابان) ضد دول الحلفاء (بريطانيا المحتلة للعراق وامريكا والاتحاد السوفيتي...). حيث انتشرت الدعاية النازية في العراق وحصل حينها ما يسمى بـ” الفرهود“ والأعتداءات على مواطنينا اليهود.
وقد زار رشيد عالي الكيلاني بمعية الشيخ أمين الحسيني مفتي القدس برلين حينها، وقابلا الفوهرر النازي ادولف هتلر.
عودة الوصي عبد الإله ونوري السعيد الى الحكم انقلاب بتدخل عسكري بريطاني مباشر لصالحهما، واجهاض حركة رشيد عالي الكيلاني وهروبه الى الأردن واعدام رفاقه العقداء الأربعة، لتثبيت مواقع قوات الأحتلال في البلاد.
السمة المميزة للانقلابات العسكرية التي تبرر غالباً سبب تدبيرها بأنه كان استجابة للأرادة الشعبية الساخطة على وضع معين، لكنها تخفق في تحقيق تغيير حقيقي في طبيعة النظام، فهي لا تضع في حسبانها قضية تحسين ظروف واقع الحياة الأجتماعية والأقتصادية لصالح من تدعي قيامها لأجلهم بل مجرد الهيمنة وركوب الكرسي، فقد بقيت مؤشرات الفقر والأمية وانتشار الأمراض بأعلى مستوياتها مع تغول الأقطاع ضد الفلاحين المعدمين وعسف السلطات ضد المعارضين والفتك بهم.
لقد كانت ثورة تموز 1958 نفسها ضحية انقلاب دموي فاشي دبرته المخابرات الأمريكية والبريطانية بدعم من شركات النفط الأجنبية وقوى الردة المحلية من اقطاع محلي ودعم من بعض رجال الدين والطابور الخامس في السلطة، المتضررة من مواقفها الوطنية والتقدمية والتغييرات الأقتصادية الأجتماعية العميقة التي أحدثتها في كل مجالات الحياة العراقية، رغم قصر عمرها.
ولكل من يحاول ادراجها في خانة الانقلابات العسكرية التقليدية الفوقية، فأن ما يدحض ادعاءاتهم ويؤكد كونها ثورة هو قيامها على أساس تآلف وطني مدني (جبهة الاتحاد الوطني) - عسكري (الضباط الأحرار)، اضافة الى كمية ونوعية انجازاتها وسعة التأييد الشعبي العارم لها، ومستويات الحقد والضغينة السوداء التي اعتملت في صدور اعدائها، وحجم التضحيات الجسام التي قدمتها القوى الشعبية بعد التآمر عليها واسقاطها في 8 شباط الأسود العام 1963.
************
ص9
العالم يشكر كوبا

متابعة - طريق الشعب
يستمر التضامن العالمي مع كوبا خلال ازمة وباء كورونا. وأظهر عشرات الفنانين والمثقفين والناشطين الاجتماعيين والسياسيين من أمريكا الشمالية وأفريقيا وأوروبا تضامنهم هذا بشكل مثير للإعجاب خلال عطلة نهاية الأسبوع. فقد كان «الحفل الموسيقي من اجل كوبا» الذي اقيم اخيرا واستمر يومين، إشادة عالمية بالعاملين في القطاع الصحي الكوبي تقديرا لأنقاذهم الأرواح في العديد من بلدان العالم منذ انتشار الوباء، ودعوة لإنهاء جميع العقوبات الأمريكية ضد كوبا. وشارك في الحفل الذي احتضنته جزيرة الحرية حملة لجائزة الأوسكار ولجائزة نوبل للسلام وفرق امريكية قدمت الوانا موسيقية متنوعة.
•••
الولايات المتحدة:
قمع الاحتجاجات مستمر

متابعة – طريق الشعب
قامت الشرطة الفيدرالية الامريكية السبت بقمع المحتجين في بورتلاند بولاية أوريغون، فيما اصطدمت هذه الممارسة بانتقادات شديدة لانها مثلت تجاوزا على سلطات المدينة وحكومة الولاية. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين الذين احتجوا على العنصرية وعنف الشرطة. وقالت نانسي بيلوسي، الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب، في بيان صدر مساء السبت: «في الشهر السابق، استخدمت الحكومة الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين السلميين في واشنطن العاصمة، والآن تعرض مقاطع فيديو لمتظاهرين من بورتلاند يتم اختطافهم في مركبات لا تحمل ارقاما». وكتب عمدة بورتلاند إدوارد ويلر يوم الجمعة على تويتر: «سيدي الرئيس، هذا هجوم على ديمقراطيتنا». وأوضح أن نشر القوات شبه العسكرية، التي لا يمكن تحديد الجهة التي تنتسب لها، تسبب في تصعيد الاحتجاجات. ورفعت وزيرة العدل في الولاية، إلين روزنبلوم، دعوى قضائية أمام محكمة اتحادية مساء السبت لحظر عمليات الشرطة، التي تدعي الدفاع عن مقر محكمة اتحادية، واصفة اياها بغير الشرعية.
•••
جمع ادلة لمحاكمة نتياهو

متابعة – طريق الشعب
من المقرر أن يبدأ جمع الأدلة المتعلقة بملفات الفساد، التي سيواجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كانون الثاني 2021. وبعدها سيتعين على نتنياهو المثول أمام المحكمة ثلاث مرات في الأسبوع، حسب قرار القاضية ريفكا فريدمان. وبحسب تقارير إعلامية فإن هذا هو حل وسط بين لائحة الاتهام والدفاع، بعد ان أصر محامي نتنياهو على تأجيل البدء بجمع الأدلة التي تدين موكله في تهم بالاحتيال والخيانة والرشوة.
•••
سد النهضة ومحادثات الفرصة الاخيرة
متابعة - طريق الشعب
تبقى الاجواء متوترة بين مصر واثيوبيا بعد فشل المباحثات الفنية والقانونية الاخيرة بين البلدين وثالثهما السودان، في التوصل الى اتفاق بخصوص سد النهضة الاثيوبي والمباشرة بملئه. وفي اثناء ذلك يجري التحضير لاجتماع قمة للبلدان الثلاثة بدعوة ومشاركة من جمهورية جنوب افريقيا، ليكون آخر فرصة ربما للعثور على تسوية ترضى الاطراف الثلاثة. وكانت صور فضائية التقطت في النصف الاول من تموز الحالي، قد أظهرت زيادة مستمرة في كمية المياه التي يحتجزها السد الكبير المشيد على النيل الأزرق في إثيوبيا، وهو ما اثار غضب مصر والسودان. لكن التوتر تراجع قليلا بعد تراجع وسائل الاعلام الاثيوبية الحكومية، نافية تقارير افادت انه يتم ملء السد عن عمد من طرف اثيوبيا.
************
الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يشددان العقوبات على البلاد
محكمة بريطانية تحرم الشعب الفنزويلي من ثرواته الوطنية
رشيد غويلب


على الرغم من دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس والمفوض الأممي لحقوق الإنسان إلى رفع العقوبات الاقتصادية عن فنزويلا لأنها تزيد من صعوبة مكافحة وباء كورونا، شدد الاتحاد الأوروبي العقوبات على فنزويلا.
ففي 29 حزيران الفائت فرض الاتحاد الأوربي عقوبات جديدة على 11 شخصية سياسية فنزويلية، في سياق دعم زعيم الانقلاب البرلماني المعارض غوايدو، وبهذا يرتفع عدد الشخصيات المشمولة بالعقوبات الأوربية الى 36 شخصية. ورد الرئيس الفنزويلي مادورا بطرد سفيرة الاتحاد الأوربي في بلاده خلال 72 ساعة. لكن مفاوضات بين وزير خارجية الاتحاد الأوربي ونظيره الفنزويلي، جرى فيها تأكيد اعتراف الاتحاد الأوربي بالحكومة الشرعية، ادت الى ايقاف تنفيذ القرار الرئاسي. وتعد العقوبات الاوربية تعضيدا للعقوبات الاقتصادية الاجرامية من جانب الولايات المتحدة.
تتعرض التجربة اليسارية في فنزويلا، منذ انطلاقها في عام 1998، الى الهجوم ومحاولات الانقلاب والحرب الاقتصادية ونشر الفوضى في الشوارع، وإنشاء معارضة تعتمد على واشنطن للإطاحة بالحكومة المنتخبة ديمقراطيا ووقف العملية الثورية. وفي اوائل ايار نفذ المرتزقة غزوا فاشلا، بقيادة جنود النخبة الأمريكية السابقة، للإطاحة بحكومة الرئيس مادورو. وفي ايار 2020 ايضاً ، وافقت محكمة محلية في ولاية ديلاوير الامريكية على بيع الشركة الفنزويلية Citgo في قرار جديد من نوعه. وهذه الشركة تابعة لشركة النفط الوطنية الفنزويلية، وتملك ثلاثة مرافق للتكرير وشبكة من محطات التعبئة في الولايات المتحدة. وفي عام 2019 ، استولت السلطات الأمريكية على الشركة ، وتم تجميد 7 مليارات دولار من الأموال الفنزويلية لتسليمها إلى زعيم الانقلاب البرلماني خوان غوايدو. وفي أول تموز الجاري ، تم تقديم طلب إلى محكمة جزائية أمريكية لمصادرة نفط على متن أربع سفن قادمة من إيران في طريقها إلى فنزويلا.
إن عدوانية حكومة الولايات المتحدة لا تنحصر بفنزويلا، بل ان محاولة اسقاط النظام اليساري في فنزويلا هي لتضييق الخناق على كوبا أيضا . وليس سرا ان العقوبات الأمريكية على التجارة بين فنزويلا وكوبا لها بالفعل تأثير خطير على الوضع الاقتصادي في كوبا. ووصف مستشار الأمن الأمريكي السابق جون بولتون الحكومات اليسارية في فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا بأنها “مثلث الاستبداد”. ووعد ترامب في خطاب ألقاه في ميامي بجلب “الحرية” إلى هذه البلدان الثلاثة. وقال: “إن أيام الاشتراكية والشيوعية معدودة ، ليس فقط في فنزويلا ، ولكن أيضًا في نيكاراغوا وكوبا”.وفي سياق هذه الاستراتيجية العدوانية جاء رفض بنك إنكلترا (البنك المركزي) إعادة قرابة مليار دولار من احتياطيات الذهب إلى الحكومة الفنزويلية .
وكان البنك المركزي الفنزويلي قد طلب من بنك إنكلترا في نيسان الفائت تحويل عائدات بيع الذهب الفنزويلي إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حتى تتمكن الأمم المتحدة من إستخدامها لشراء إمدادات الإغاثة مثل المعدات الطبية لمكافحة فايروس كورونا.
وبعد أن رفض بنك إنكلترا تسليم الذهب ، رفعت فنزويلا دعوى أمام محكمة لندن التجارية “لإلزام بنك إنكلترا بتنفيذ التعليمات المطلوبة”. وقال ممثل فنزويلا المحامي ساروش زيوالا ، المقيم في لندن: “إن تأخر بنك إنجلترا يمثل عقبة خطيرة أمام جهود فنزويلا والأمم المتحدة لمكافحة الوباء في اوقات حرجة”.
وفي 2 تموز قضت محكمة لندن بأن حجز ممتلكات الشعب الفنزويلي وسرقة الذهب كانت قانونية. من جانبه اعلن البنك المركزي الفنزويلي، انه سيستأنف على الفور القرار العبثي وغير المعتاد الذي أصدرته محكمة إنكليزية تحاول حرمان الشعب الفنزويلي من الذهب الذي هو بأمس الحاجة إليه لمواجهة كورونا.
*********
توقع هزيمة ترامب
في الانتخابات المقبلة
متابعة – طريق الشعب
قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن الاستطلاعات الأخيرة في الولايات المتحدة تظهر تقدم المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية جو بايدن، على حساب الرئيس الحالي دونالد ترامب.
وقال جوناثان فريدمان في مقال نشرته الصحيفة إن جميع التوقعات تشير إلى هزيمة ترامب في الانتخابات المقبلة، خاصة وأن استطلاعات أخيرة أظهرت أن 72 في المئة من الأمريكيين يرون أن بلادهم تتجه في المسار الخاطئ.
وتحدث الكاتب عن ارتباط ولاية ترامب بوضع كارثي شهدته الولايات المتحدة بسبب أزمة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن تعامل ترامب مع الأزمة زاد الأمر سوءا، كما ذكّر بتقليله من خطر التهديد ودعوته إلى رفع الإغلاق باكرا.
وجاء ترامب وراء بايدن بعشر نقاط مئوية في استطلاع لآراء الناخبين المسجلين أجرته “رويترز” ومؤسسة “إيبسوس”، غير أن الرئيس الأمريكي سخر من نتائج الاستطلاع، قبل أن يستبدل مدير حملته الانتخابية يوم الأربعاء في خطوة تهدف الى تعزيز فرص إعادة انتخابه.
****************
ص10
نحو المؤتمر الوطني الحادي عشر
قراءة متأنية للتقرير السياسي للاجتماع اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي حزيران 2020
ماجد لفته العبيدي


عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي اجتماعها الاعتيادي في 4 - 7 حزيران 2020 وتناولت فيه العديد من القضايا الهامة التي تتعلق حياة الحزب الداخلية والتوجه لعقد المؤتمر الوطني الحادي عشر، والأزمة العامة الشاملة وانسداد افق نظام المحاصصة الطائفية والحراك الجماهيري وسبل تفعيله واستمراريته، والعلاقة بين المركز وإقليم كوردستان وسبل التسوية السياسية، الاوضاع الاقليمية والدولية.
لقد حاولنا الخروج عن شكل التبويب الوارد في التقرير لكي نستدل على أهم القضايا المطروحة للنقاش والحوار الذي يصب في مجرى التجديد والديمقراطية وتطوير عمل الحزب وتعزيز الشفافية والمكاشفة وتقوم الخطاب الفكري والسياسي للحزب.
اولا : لقد سبق عقد الاجتماع الاعتيادي للجنة المركزية، عقد العديد من الاجتماعات الحزبية والإشراقات وعقد اللقاءات التشاورية واجتماعات للجان الاختصاص ، و الاطلاع على مجريات الانتخابات الحزبية في المحليات والفرعيات والاساسيات والتقارير الخاصة في تقييم سلبيات وايجابيات الانتخابات ونتائجها ، لقد توفرت للجنة المركزية معطيات كثيرة عن واقع العمل الحزبي وإمكانية النهوض بيه ، وتعزيز دور الحزب في العمل الديمقراطي والجماهيري والنقابي، وتطوير ادائه وعمله للتوجه نحو التحضير للمؤتمر الحادي عشر المقبل.
وفات التقرير الاشارة الى تقييم اداء العمل القيادي للجنة المركزية والمكتب السياسي في اطاره العام، لتكون التجربة الاولى على صعيد العمل السياسي والحزبي في العراق، تعكس الشفافية وروح المكاشفة في أطار التجديد والديمقراطية •.
ثانيا: لقد أكد التقرير على عمق الازمة العامة الخانقة في بلادنا والتي شملت مختلف جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ولابد من الاشارة هنا الى ان مخرجات الازمة ومسبباتها هي ناتجة عن سياسة اقتصاد السوق الحر، سياسة الاقتصاد الريعي وحيدة الجانب التي ينتهجها تحالف البرجوازية الطفيلية والبرجوازية البيروقراطية المتحالف مع الرأسمال الاحتكاري المعولم.
وان الاعتماد على السياسة النفطية الريعية الوحيدة الجانب ادى الى تحطيم الاقتصاد الوطني وتبديد ثرواتنا الطبيعية والمادية في ظل فقدان التخطيط الدوري والطويل الامد (التنمية المستدامة)، وأسهم ذلك في إشاعة الفوضى والفساد والفقر والبطالة والإرهاب والمافيا والمليشيات الخارجة عن القانون، ودفع البلاد الدولة الفاشلة وسيطرة الدولة العميقة على المفاصل الاساسية للدولة الوطنية العراقية، وساهم في تعاظم التدخل الاقليمي والدولي في الشؤون الداخلية العراقية.
كل تلك الاشكالات والإرهاصات أدت الى تصاعد الحراك الجماهيري واتساع رقعته ليشمل فئات وطبقات اجتماعية مختلفة تضررت مصالحها الطبقية الاجتماعية من هذه السياسية الخاطئة، مما دفعها للنزول العفوي للشارع وتنظيم نفسها في لجان وتنسيقيات لقيادة الحراك في المدن والحواضر، وقد تمت مواجهتها بالحديد والنار وبمختلف والوسائل الارهابية التي تمتلكها السلطة وأحزابها الطائفية وميليشياتها الارهابية الخارجة عن القانون.
ثالثا :حدد التقرير موقف الشيوعيين المنحاز الى جانب الحراك الجماهيري ، وأكد على استمرار العوامل التي أدت الى الحراك بالإضافة الى عوامل جديدة ممكن ان تسهم في تجدد الحراك وتنوع اشكاله وانضمام قوى جديدة له مع الاشارة الى العوامل المعرقلة للحراك الجماهير المتمثلة في تشتته وعدم وجود قيادة موحدة لقيادته ، ووجود بعض الشعارات الخاطئة التي تقف في الضد من جميع الاحزاب وعدم التميز بين القوى الداعمة للحراك والمعادية له ،كما جرى التأكيد على اهمية دعم الحراك ومشاركة الشيوعيين فيه والذين بذلوا التضحيات من الشهداء والجرحى والمفقودين .
وربط الحزب موقفه من حكومة الكاظمي بمدى استجابتها لمطالب المتظاهرين وكشفها عن قتلتهم وتحقيق برنامجها السياسي الاقتصادي الاجتماعي المعلن والداعي للتغير ومحاكمة الفاسدين والانتخابات المبكرة النزيهة وفق قانون انتخابي عادل.
وأكد التقرير أيضا بأن ضمان نزاهة وعدالة الانتخابات المبكرة مرهون في تعديل قانون الانتخابات، وتطبيق قانون الاحزاب الذي يتضمن عدم مشاركة الاحزاب ذات المليشيات والأذرع المسلحة، والحد من ممارسات المحاصصة الطائفية والاثنية للقوى المتنفذة المعرقلة والمعارضة للانتخابات المبكرة.
رابعا: يطرح التقرير تساؤلا هاما وحارقا، هل يمكن حدوث التغيير في ظل نظام المحاصصة الطائفية والإثنية المقيتة!!!؟؟؟
لقد جاء في التقرير إشارة الى عدم حدوث ذلك من دون تغير في الموازين لصالح القوى المدنية الديمقراطية، وإحداث نقله نوعية في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، لحلحة الازمة العامة وبناء أسس الدولة المدنية الديمقراطية.
خامسا: التحالفات السياسية والانتخابية: لقد عرض التقرير موجز الاسباب الموجبة لانسحاب الحزب من تحالف سائرون، والتي تمحورت في سببين اساسين الاول، باعتباره تحالفا انتخابيا أنتهى باستقالة نواب الحزب من البرلمان، والثاني لم يجر العمل والتنسيق الاكمل بين اطرافها وفق قواعد عمل التحالف المتفق عليها.
وأشار التقرير أيضا الى ايجابية تحالف سائرون، باعتباره اول تحالف بين الشيوعيين والمدنيين وقوى اسلامية على الصعيد الوطني، وأستطاع ان يكسر حاجز العداء للشيوعية والقوى المدنية والديمقراطية من قبل العديد من الاحزاب السياسية الاسلامية، وفتح ايضا صفحة جديدة من العلاقات والتحالفات بين القوى الوطنية على أسس برنامج التغير الديمقراطي.
ان التقييمات الاولية لتحالف سائرون لم تشر الى حقائق سبق وان تم تداولها من قبل المخالفين والمعارضين لتحالف سائرون في حواراتهم ونقاشاتهم، الا وهي أن تحالف سائرون جاء سريعا وفي لحظة زمنية فارقة وانه لم يرتق الى مستوى التحالف التاريخي، وأن محاولة البعض تصويره وربطه في مفهوم الكتلة التاريخية لغرامشي وتجربة امريكا اللاتينية في التحالف بين اليسار والكنيسة لم تكن موفقة وتصب في إطار التطبيق الميكانيكي للتجارب.
وطرح التقرير ايضا اهمية العمل لبناء تحالف للقوى المدنية الديمقراطية وتفعيل التيار الديمقراطي منطلقا من موقف الحزب الواضح حول النقاط المشتركة في إطار المشروع الوطني الديمقراطي.
سادسا: الموقف من التدخلات الاجنبية والتواجد العسكري الاجنبي: يرفض الحزب كل التدخلات الاجنبية والتواجد والقواعد العسكرية الاجنبية، ويرى الحزب ان يقتصر الوجود الاجنبي على المستشارين الاجانب لحاجة القوات المسلحة إليهم لغرض التدريب والتأهيل، ويشدد التقرير على اهمية تدريب وتأهيل القوات المسلحة العراقية وجعلها جاهزة للامساك في الملف الامني والدفاعي.
سابعا : تناول التقرير بعض القضايا الاقليمية والدولية وعبر عن استنكاره للسياسية العدوانية الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني، والتضامن مع الشعب اللبناني والسوداني في نضالهم من اجل التغير والديمقراطية ، واستنكر سياسية الحصار والتجويع ضد الشعب الايراني ،كما تطرق التقرير الى جائحة كرونا وتأثيراتها المستقبلية على جميع الاصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية في العالم ، وأكد على ان هذه الجائحة اثبتت فشل النظام الصحي في العالم وجشع النظام الرأسمالي العالمي المعولم، كما تناول الوضع الكارثي للنظام الصحي في العراق ، فيما ظهرت الكثير من البوادر الايجابية في التضامن والتكافل الاجتماعي الفردي والجماعي .
واختتم التقرير بتحديد اولويات الشيوعيين ونضالهم المستقبلي من اجل التغيير الديمقراطي المنشود والتحضير لعقد المؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب الشيوعي العراقي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• للتوضيح واعمام الفائدة نقتبس المقطعين التاليين من التقرير ذاته:
“ وناقش المجتمعون باستفاضة تقارير عدة عن العمل القيادي للحزب، وعن أداء منظماته ورفاقه ولجان الاختصاص المركزية ولجنة الرقابة المركزية، وكذلك التقرير الإداري- المالي للحزب ، وعن توجهات الحزب بشان الانتخابات البرلمانية المبكرة” .
“ وإذ جرى تقييم المنجز المتحقق والتطلع الى تعزيزه وتطويره في المجالات كافة، فقد تم التوقف عند الثغرات والنواقص، وتطوير اليات العمل في ظل الظروف المستجدة، ومواصلة الارتقاء بالعمل القيادي وتعزيز دور الحزب ومنظماته ورفاقه في الحياة السياسية، ومد الجسور مع المحتشدات الجماهيرية وتبني مطالبها العادلة والمشروعة والدفاع عن مصالحها والاهتمام بالعمل مع الطلبة والشباب والنساء، والاستمرار في تعزيز المساهمة الفاعلة في الحركات الاحتجاجية السلمية”.
**********
ص11
هل كان كارل ماركس فيلسوفا؟
عبد الرزاق دحنون


عنون المفكر العراقي الماركسي الراحل هادي العلوي إحدى مقالاته باسم (لينين فيلسوفاً) نشرتها مجلة (الحرية) التي كانت تصدرها الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين (شراكة) مع منظمة العمل الشيوعي في لبنان. وقد أكد فيها أن لينين كان فيلسوفاً، على الأقل في كتابه المهم الذي ترجم إلى العربية تحت عنوان (المادية والمذهب النقدي التجريبي). يقول هادي العلوي في بداية مقاله: يفترض تاريخ الفلسفة شروطاً للتفلسف، يتوقف عليها ترسيم المرء في قائمة الفلاسفة، وعلى رأسها توفر المنهج، فالباحث في الفلسفة على طريقة الهواة الذين تعنيهم الفكرة الفلسفية أو يقفون عند مجرد التوفيق بين الآراء لا يرقى إلى مرتبة الفيلسوف. ومثل هذا الباحث قد يصل مع توفر الاحتراف إلى معلّم فلسفة، فإذا أتقن المنهج واختار مذهباً معيناً ينشط فيه ارتقى إلى رتبة الشارح، وللشارح نفسه درجات تبدأ من معلّم فلسفة وتنتهي بالفيلسوف.
وحين نمعن الفكر في كلمة فيلسوف ودلالاتها في الثقافة العربية نجدها مبهمة غامضة الحدود، يمكن إيجازها بمن درس العلوم الطبيعية والإلهية والخلقية درساً متقناً، وكانت حياته موافقة لنتائج بحثه، ونطلق عليه اسم فيلسوف أو حكيم. وغالباً ما يكون المنهج المتسق والقدرة على الإبداع شرطين لا غنى عنهما لتفرقة الفيلسوف عن غيره.
لا خلاف أن كارل ماركس كان فيلسوفاً حتى بمقاييس الغرب الصارمة، ولكنه جنح نحو تضمين الفلسفة بعداً إنسانياً ظاهراً، وحوّل مهمتها من تفسير العالم إلى تغييره. وأنا هنا أحاول التشبّه بمنهج هادي العلوي في البحث، وعلى كل حال إن التشبه بالكرام حميد. وهذه فرصة لتصحيح غلطة بسيطة من هادي العلوي آمل أن تصحّحها دار المدى للثقافة والنشر حين تقدم على طبعة جديدة من كتاب (مدارات صوفية) وهو دراسة قيمة في تراث الثورات المشاعية في الشرق، فقد جاء في باب (الأبدال) الصفحة 146 من الطبعة الأولى عام 1997:
(كارل ماركس من أسرة يهودية تنصّرت. عاش في ألمانيا ما بين 1813-1883 ومات عن سبعين عام).
والصحيح أن كارل ماركس ولد في 5 أيار 1818 ومات في 14 آذار 1883 عن عمر بلغ الخمسة والستين عاماً ودفن في مقبرة هايغيت بالعاصمة البريطانية لندن.
كارل ماركس فيلسوف وعالم اقتصاد وعالم اجتماع ومؤرخ وصحفي ومناضل اجتماعي واشتراكي ثوري، وما لم يقله مؤرخوه وأتباعه عنه إنه فيلسوف حكيم. وعندما نقرأ مؤلفاته الجدلية نقرأ كاتباً نبيهاً واسع الأفق والاطلاع، لا يهمل ظاهرة مؤثرة في الحدث المدروس اقتصادية أم اجتماعية أم مادية أم نفسية أم روحية. والماركسية عند ماركس دليل عمل، طريقة، نهج، لا عقيدة، فهو يتجاوزها حين يكتب. ولعلها نادرة تاريخية أن ماركس هو الوحيد الذي كان يتجاوز نظريته حين يكتب ويفكر بتأثير عقله الجدلي الشمولي، وليس الماركسيون مثل ماركس.
كارل ماركس فيلسوف بشروط الفلسفة الأوربية الحديثة. وفلسفته فرعان: المادية الديالكتيكية وهي فلسفة الطبيعة، والمادية التاريخية وهي فلسفة التاريخ. ولا علاقة للمادية الديالكتيكية ببرنامج ماركس الشيوعي، على حد تعبير هادي العلوي، والدمج بينهما افتعال، فالشيوعية موقف اجتماعي كما قال هادي مراراً. وقد يكون المرء مادياً ديالكتيكياً ولا يكون شيوعياً. أما المادية التاريخية فهي فلسفة الإنسان. والإنسان في العموم جُبل من مزيج من العلاقات المادية والروحية ولا يستقيم أن يكون مادياً صرفاً.
يقول هادي العلوي: “لا نجد في كتابات ماركس عروضاً مفصّلة لماديته التاريخية سوى جذرها الأكبر، العامل الاقتصادي الذي يسيّر التاريخ. ولكن ماركس لم يجعل العامل الاقتصادي حاصراً لحركة التاريخ. وهذا ليس في فلسفة ماركس بل في منهجه. ومنهج ماركس غير فلسفته. هنا يكون الفاعل في التفكير والاستنتاج عقل واسع يستوعب أكثر من مجرد عامل أحادي حاصر. والعبقري يتجاوز نفسه وثوابته المنطقية باستعمال العقل. وقد فعل العقل فعله في توسيع آفاق المفكرين وإخراجهم من حدود التمذهب إلى الشمولية التي تتسع لشتى المناهج والأفكار والمذاهب”.
أين تكمن فلسفة ماركس الحكيم؟
لم يكن ماركس ينظر إلى الإنسان بوصفه بهيمة، بل على أنه كائن مادي روحي. ولكن تجريد الإنسان من حاجاته المادية على يد سلطة الدولة وسلطة المال جعل ماركس يركز على هذه الحاجات أولاً. وهذا هو التفكير المشترك مع حكماء الشرق، التفكير في حرمان الناس من حاجاتهم المادية والنضال لإشباعها، بمعنى العمل على إيجاد الراحة للخلق. وهؤلاء كانوا في زمانه العمال، وكانوا لا يزالون السواد الأعظم من سكان أوربا. كان ماركس مرهف العاطفة كغيره من الحكماء، ومن ذلك حبّه الشديد لزوجته جيني، كان قلبه يتوهج عشقاً لها، ولعل السبب أنه كثيراً ما كان يفارقها لكثرة مهامه، والفراق يؤجّج الحب. وقلبه فيما عدا ذلك عامر بالوجدان مهموم بمعاناة المعذّبين في الأرض.
الفلسفة الماركسية هي احتجاج ضد العتمة، احتجاج ضد عبودية رأس المال، احتجاج متشرب بالإيمان في الإنسان، وبقدرته على تحرير ذاته من تلك القيود الثقيلة التي تكبّل حياته والسعي لتحطيم هذه القيود والانتقال إلى مجتمع خال من استغلال الإنسان لأخيه الإنسان. والسؤال المهم هل شبح ماركس الذي يجول في أنحاء العالم ما زال يرعب أهل السلطة والمال ويقلق راحتهم؟ نعم، بكل تأكيد. إنه أحد الذين تصوروا الكائنات البشرية المحيطة به تعيش حياة غنية ومتنوعة سعيدة ومرضية وحرة في مجتمع ما بعد الرأسمالية.
لا يقتصر فكر ماركس على مشروع سياسي ثوري. فهو يقدم نقداً أخلاقياً لاغتراب الفرد الذين يعيش في المجتمعات الرأسمالية، لأن الوعي الاجتماعي للأفراد يعتمد في الأساس على الظروف المادية التي يعيشون فيها. وبتتبعه تطور أنماط الإنتاج المختلفة التي مرت فيها البشرية، يجادل بأن الشيوعية ستحل محل الرأسمالية الحالية، وستكون نهاية الشوط في سلّم الرقي الحضاري. والظاهر أن هذه الفكرة الجوهرية التي كانت مستعصية كلياً على الفهم، في زمانه، أصبحت اليوم قاب قوسين أو أدنى من التجسد في عالم اليوم، بمعنى سيسير المجتمع البشري نحو التخلص من أوزاره ويحقق العدالة الاجتماعية في توزيع الثروة التي يطمح إليها البشر من آلاف السنين.
ينظر بعض المفسّرين إلى نص (بيان الحزب الشيوعي) على أنه النقطة التي بدأت فيها أفكار ماركس في الظهور بشكلها الناضج. يشرح ماركس مفهوم الفكر الثوري للطبقة العاملة، ويقترح أساس مهمتها التاريخية: إلغاء الملكية الخاصة- وهي واحدة من أنبل وأجرأ الأفكار على مرّ العصور- وتحقيق التحرر من رتق عبودية رأس المال. ويجادل بأن العمال المعاصرين يُقصَون عن السلع التي ينتجونها ويُقصَون عن أدوات اتحادهم، لذلك كان شعاره المشهور: (يا عمال العالم اتحدوا)! فبدلاً من تحقيق شعور بالرضا وتحقيق الذات في عملهم، فإن العمال يستهلكون جسدياً وروحياً ومن ثمّ يرمون على قارعة الطريق في أرذل العمر.
وقد وضع ماركس هذه الفكرة في سياق مبكر من حياته، وهو في السابعة والعشرين من عمره في مقال مشهور هو (موضوعات عن فيورباخ)، التي كتبها في بروكسل في ربيع عام 1845عندما أتم من حيث الخطوط الكبرى تطوير نظريته. يكشف ماركس في هذه الموضوعات النقص الجذري الذي يشوب على السواء مادية فورباخ وكل المادية السابقة، أي طابعها التأملي، وعدم فهم أهمية النشاط الثوري. وفي ختام هذه الموضوعات كتب جملته المشهورة (الفلاسفة لم يفعلوا غير أن فسروا العالم بأشكال مختلفة ولكن المهمة تقوم في تغييره). وقد قال فريدريك أنجلز إن هذه (أول وثيقة تحتوي النواة العبقرية للمفهوم الجديد عن العالم). نشر أنجلز لأول مرة هذه الموضوعات في عام 1888 في ملحق لطبعة منفردة لكتابه (لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة الكلاسيكية الألمانية).
ولو تأملتَ في عدد من الكتب والدراسات التي صدرت حديثاً في مختلف لغات العالم، وأخذتَ عيّنات من كتبه: رأس المال، بيان الحزب الشيوعي، الثامن عشر من برومير لويس بونابرت، نقد برنامج غوتا، مخطوطات ماركس عام 1844، رسائله مع رفيق دربه فريدريك أنجلز، سيرة حياته، أشعاره، نعم، فقد كتب ماركس شعراً في شبابه، والتي يتداولها أعداد متزايدة من الناس، لتأكدتَ أنه أحد أعظم الفلاسفة في كل العصور. نعم، كان كارل ماركس فيلسوفاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
”الاتحاد” الحيفاوية 3 تموز 2020
***************
ص12
سيناريوهات أربعة للهيمنة السياسية
على «عالم ما بعد كورونا»
(1-2)
د. ماهر الشريف


على الرغم من استمرار انتشار جائحة كورونا على نطاق واسع في العالم، من دون أن تُعرف طبيعة التداعيات الخطيرة التي ستتركها، بعد القضاء عليها، على الأصعدة كافة، فإن التفكير في تحديد ملامح “عالم ما بعد كورونا” ما زال يشغل العديد من الباحثين والمفكرين؛ إذ قرأت البارحة مقالاً مطولاً بعنوان: “سيناريوهات أربعة للهيمنة السياسية على عالم ما بعد كورونا”، أعده فابيان إسكالونا، الأستاذ في معهد العلوم السياسية في مدينة غرونوبل الفرنسية، وروماريك غودان، الكاتب والصحافي المختص بالشؤون الاقتصادية، ونشر في 23 أيار/مايو 2020 على موقع ميديا بارت، وهو يبدأ بالسؤال التالي: “ما هي المخارج السياسية للأزمة الصحية ولمجمل الكوارث الاجتماعية المقبلة” الناجمة عن جائحة كورونا؟
وفي جوابهما عن هذا السؤال، يكتب الكاتبان: “في السياسة، لا يكفي أن يمتلك المرء الحق. من الصحيح أن تعبيرات اليسار التي فضحت النيوليبرالية وتحوّلت نحو الإيكولوجيا يمكنها أن تستخلص من الوضعية الراهنة شعوراً بالارتياح الثقافي، على اعتبار أن الجائحة بيّنت الطابع غير المحتمل لنمط التنمية المتبع، بيد أن احتمالات الحفاظ على الاقتصاد السياسي السائد، وربما القيام بعملية هروب إلى الأمام من جانب الدول وأوساط رجال الأعمال هي أيضاً احتمالات ذات مصداقية، وربما أكثر من حدوث تحول ديمقراطي وإيكولوجي ومساواتي لمجتمعاتنا”.
ثم يطرح الكاتبان سيناريوهات أربعة محتملة للهيمنة السياسية على العالم الذي سيتبلور بعد القضاء على هذه الجائحة، وهي: أولاً، سيناريو محافظ، هو ترميم “النيوليبرالية المتوحشة” بقيادة يمين نخبوي؛ وثانياً، سيناريو يقوم على انكفاء موجّه ومناهض للأجانب يضطلع به يمين تسلطي؛ وثالثاً، سيناريو نهضة اشتراكية-ديمقراطية تكلل جهود يسار نخبوي؛ ورابعاً، سيناريو ما بعد رأسمالي وإيكولوجي متوافق مع انتصار يسار شعبي.

السيناريو الأول: ترميم النيوليبرالية:
يبدو في الظاهر أن النيوليبرالية، كما يرى الكاتبان، كانت واحدة من ضحايا فيروس كورونا. فجميع أسسها، من التقشف في الموازنات إلى التبادل الحر مروراً بتحديد الأجور من خلال السوق، جرى التشكيك بها من قبل زعماء اكتشفوا فجأة فضائل دولة الرفاه والضبط الاقتصادي. بيد أن الساعة ليست لبناء نظام جديد، وإنما لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من النظام القائم، وذلك عبر اللجوء إلى شكل من الترميم بالمعنى السياسي للكلمة. وتملك النيوليبرالية إمكانيات تحقيق ذلك. فهي تمثل النظام القائم، وهي شكل التحقق الراهن للرأسمالية، ذلك لأن الكلمات الدارجة الآن، مثل “الدولة”، و”الإنعاش الاقتصادي”، و”الحماية”، و”السيادة” ليست غريبة على النيوليبرالية، ويمكنها أن تلجأ إلى هذه الكلمات للدفاع عن المصالح نفسها التي كانت لها في الماضي. فمن أجل إنقاذ السوق والقطاع الخاص، يصبح من واجب الدولة أن تتدخل، كي تساهم في إطلاق الإنعاش الاقتصادي وتطوير تيمة “الحماية”، وخصوصاً للوظائف والأشغال. كما يمكنها الاعتماد على “رقمنة” الاقتصاد، الذي اكتسب خبرات خلال الحجر المنزلي، وهو ما سيقلص قدرات عالم العمل على المقاومة. وفي مرحلة ثانية، وما أن تستقر الأوضاع، حتى تصبح سياسات التقشف أمراً لا بدّ منه، وتغدو السياسات المتبعة أشد عنفاً، بحيث تعزز النيوليبرالية وظيفتها القمعية لإضعاف أشكال المقاومة لسياستها وإخفاء تناقضاتها الداخلية.
ويقدّر الكاتبان أن هذا السيناريو هو الأكثر احتمالاً من بين السيناريوهات الأربعة، لكنه يتضمن نقاط ضعف، إذ هو يفترض، في المقام الأول، أن تنسي الأزمة الاقتصادية الناس دروس الأزمة الصحية، ومن غير المؤكد أن يقبل الرأي العام مرة جديدة، كما في سنة 2008، العودة إلى الوصفات القديمة باسم “الاقتصاد”.
السيناريو الثاني: “نيو-لا ليبرالية” أكثر، أو بالأحرى انكفاء قومي خالص
يقدّر الكاتبان أنه عندما تضيّق طوباوية السوق الخناق على المجتمع، يصبح هذا المجتمع مؤهلاً للتحرك كي يدافع عن نفسه؛ وهذه “الحركة المضادة” لا تسير بالضرورة في اتجاه تحرري. وكان الاقتصادي كارل بولاني (1886-1964)، قد تطرق إلى “الحل الفاشي للمأزق الذي واجهته الرأسمالية الليبرالية” في الربع الأول من القرن العشرين، مؤكداً “طابعه التدميري”. فازدهار الفاشيات، والأنظمة التسلطية والرجعية عقب الحرب العالمية الأولى، وتفكك النسق الاقتصادي الدولي، أظهرا أن العولمة الرأسمالية يمكن التراجع عنها، كما أن الديمقراطية والحريات الدستورية يمكن القضاء عليها. ومنذ أربعة عقود، تتطور قوى سياسية قومية تقف على يمين الخارطة السياسية في بلدان عدة، وتدعو إلى رفض الهجرة والتعددية الثقافية، وتعتبر أن الأمم تفقد “جوهرها” بفعل العولمة. وقد يكون في إمكان هذه القوى الاستناد إلى الجائحة وما يرافقها من مآسٍ اقتصادية واجتماعية كي تقترح قيام دولة قوية، تعيد إلى البلد مؤسساته الصناعية التي نقلت إلى الخارج، وتشتري ولاء الأوساط الشعبية عبر إعادة توزيع نسبي للثروة، وتوجّه نقمتها نحو العناصر الأكثر هشاشة في المجتمع. بيد أن الضعف الكبير لهذا السيناريو يكمن، في نظر الكاتبين، في أننا لا نعيش من جديد سنوات الثلاثينيات. إذ أن سكان الفضاء الأوروبي- الأطلسي تأثروا بحركة قوية لإضفاء طابع فردي على القيم لا ينسجم مع إعادة إنتاج فصل فاشي جديد في التاريخ، ولا مع قيام أنظمة قومية- إكليريكية، خصوصاً وأن تعبيرات اليمين القومي الراهنة لا تمتلك أي مشروع تحويل راديكالي للنظام الاجتماعي: فآيديولجيتها موجهة نحو معايير ثقافية نابعة من الماضي وليس نحو مستقبل “إنسان جديد” يتوجب تشكيله. وكما يرى الفيلسوف جاك بيديه، “فباستثناء النزعة المعادية للأجانب والنزعة التسلطية، فإن اليمين القومي الشعبوي لا يمتلك سياسة خاصة به يطرحها في مواجهة الليبرالية”، وهو إذ يعجز عن أن يتجسد في فاشية جديدة، سيكون مصيره الالتحاق باليمين التقليدي، عبر تجديد وتجذير طاقته المتطرفة.
ــــــــــــــــــــــ
موقع “حزب الشعب الفلسطيني” 10 تموز 2020
***********
آصلي أردوغان: السلطان الحالي
يطوي صفحة العلمانية التركية
منال نحاس


في مقالة نشرتها في “لوموند” الفرنسية اعتبرت الكاتبة التركية، آصلي (أسلي) أردوغان، أن قرار الرئيس التركي هو بمثابة نأي عن القيم الأخلاقية الغربية والقوانين والديمقراطية على حد سواء. وأصلي أردوغان روائية ترجمت أعمالها إلى اللغات الأوروبية والانكليزية وحازت عدداً من الجوائز، منها جائزة سيمون دي بوفوار في 2018، وهي تحمل شهادة دكتوراه في الفيزياء. واعتقلت في آب 2016 بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تموز من العام نفسه بسبب كتابتها مقالات في صحيفة كردية. وبعد إعلان المحكمة براءتها من تهم الإرهاب، سلكت طريق المنفى.
وهي تتحدر من المدينة التي “سميت القسطنطينية حين تأسيسها وتعرف اليوم بعد أكثر من ألف عام باسطنبول. وبين المرحلتين، بدّلت المدينة أسماءها عشرات المرات. وحوصرت عشرات المرات، وعانت من جائحتي طاعون، وهزّت أرضها عشرة زلازل مدمرة. وتجاوزت عدداً لا يحصى من الحروب والقتال والمكائد والنزاعات”.
وترى آصلي أن رمز الحكمة والفرادة في مسقط رأسها اسطنبول هي “آيا صوفيا”. وهي معلم يضاهي بهاء الإهرامات المصرية. وجذور اسطنبول ضاربة القدم والتنوع، فهي كانت رومانية ويونانية، وهي ملتقى البحرين، المتوسط والأسود، ونقطة التقاء حضارات آسيا الوسطى القديمة بتراقيا، وشبه الجزيرة اليونانية وبلاد فارس، وصلة وصل بين الشرق والغرب. وتذهب إلى “أن التجول في شوارع اسطنبول طوال يومين حافل بشواهد تظهر أن مقاربة العثمانيين بيزنطيا كانت مجحفة. فأينما تلفت المرء يرى قصوراً متهاوية، وكنائس حولت إلى مساجد، فصفحة ألف عام من تاريخ بيزنطيا طويت وتركت فريسة الإهمال كي لا تلقي بظلها على مجد العصر العثماني”. وترى الروائية التركية أن تحويل آيا صوفيا إلى مسجد يؤذن بموت النظام العلماني الكمالي، نسبة إلى مصطفى كمال، ويطيحه.
وتحمل الروائية على الأحزاب التركية المعارضة، وترى أن موقف “حزب الشعب الجمهوري”، رافع راية الكمالية، خجول، على رغم أن شطراً راجحاً من الأتراك يرى أن ما أقدم عليه رجب طيب أردوغان هو مناورة سياسية من أجل تشتيت الانتباه عن الأزمة الاقتصادية. وكان الرئيس التركي نفسه طعن في الحاجة إلى مسجد آخر في حيّ إسطنبول التاريخي، الذي تملأه المساجد المتنوعة الأحجام. ورأى حينها أن مطالبات تحويل آيا صوفيا الى مسجد سياسية. وقال قبل عام، على ما تذكر سبينيم أرسو، الكاتبة والصحافية على موقع اندبندنت، “لن تستطيعوا ملء المسجد الأزرق المجاور لها بالناس ومع ذلك تقترحون ملء آيا صوفيا بالمصلين”.
ولم يعد الرئيس التركي إلى الشعب ولم يسأله عن رأيه في التحول هذا، ووصفه بـ”خطوة الفتح النهائية”، فهو كرّس نفسه خليفة لمحمد الفاتح وغيره من السلاطين العثمانيين. والفتح كلمة وآيديولوجية من عصر ولّى كان المنتصر فيه يحتل ويبيد المنهزم.
واليوم يعلن أردوغان أن السلطنة العثمانية هي قدوة تركيا المعاصرة. لذا، لن يعير اهتماما بعد الآن إلى قيم منسوبة إلى الغرب أو المجتمع المعاصر ولا إلى مبادئ الحداثة الغربية. ولن يقف القانون أو الديمقراطية حائلاً أمام فتحه الكبير.. حيازة السلطة المطلقة.
ـــــــــــــــــــــــــ
“اندبندنت عربية” 17 تموز 2020
*********
ص13
اللبنانيون في مواجهة ثلاثية السلطة والفقر والجوع
كاترين ضاهر


... هو الإنهيار الشامل وقع، والذي لطالما حذّر منه عددٌ من الاقتصاديين والقوى اليسارية الوطنية، التي لم تتوانَ طيلة السنوات الماضية ولا سيما السنوات الثلاث الأخيرة من افتراش الساحات والشوارع، في مسيرات وتحركات احتجاجية، ومحطات نضالية متعدّدة لمواجهة الطغمة الحاكمة وسياساتها الاقتصادية والنقدية وبخاصّة الضرائبية المجحفة بحقّ الفقراء، بهدف تغيير هذه السلطة السياسية التي لا تستطيع إلّا أن تكون سلطة محاصصة ومحسوبيات وزبائنية...

الجوع وحّد الشعب !!
ماذا بعد..!!؟ هو السؤال الذي يطرحه المواطن اللبناني حالياً، في ظلّ كلّ السيناريوهات السوداوية التي باتت تظلّل حياته اليومية ومأساته الاقتصادية والمعيشية... ويكرّر ترداده وهو يراقب ارتفاع الأسعار الجنوني، عاجزاً عن إيجاد الإجابة، أو خائفاً من يقينه؛ بأن “الآتي أعظم”.. فما هي قدرته على التحمّل... والدولار يواصل تحليقه في السوق السوداء وتآكل القيمة الشرائية لليرة اللبنانية...
أما آخر “إنجازات” حكومة “الاختصاصيين” كان في رفع تسعيرة ربطة الخبز والتي باتت رسمياً في الأول من تموز ألفي ليرة، مع أن وزنها انخفض. وبكلّ وقاحة برّر وزير الاقتصاد تمرير هذه الزيادة، خوفاً من تنفيذ أصحاب الأفران تهديدهم بالتوقّف عن تأمين الخبز. أما الأوقح فهو تعليل نقيب الأفران، وتصريحه أن السعر سيرتفع أيضاً كلّ أسبوع. وكأنهما لا يعلمان.. أن هناك عائلات كثيرة لا تملك ثمن ربطة الخبز، والذي بات قوتها الوحيد. ولبنان مهدّد بالعتمة بسبب نفاذ مادة المازوت والفيول، فالكهرباء أصبحت ساعتين وأقل، وأصحاب المولّدات بدأوا تطبيق التقنين أيضاً، وأكياس الشمع انقرضت من الأسواق وارتفع سعرها من ألف ليرة إلى 15 ألف، وأما صفيحة الكاز فبلغت المئة ألف.

السلطة تقتل الشعب...
دخل لبنان نفق الانتحارات الجماعية، لا بل القتل الجماعي الممنهج الذي تقترفه المنظومة الحاكمة يومياً بحق الشعب اللبناني منذ 30 عاماً. وبداية الشهر الحالي سجلت أربع حالات انتحار في 24 ساعة. هم لم ينتحروا، بل قتلهم النظام ببرودة أعصاب وقبلهم الكثير، وما زال يواصل جرائمه في القتل.وأيضاً لم يقتلوا في لحظة الضغط على الزناد، أو شدّ الحبل، أو الرمي من شرفة المنزل... بل هم كالـ 99 % من اللبنانيين، قُتلوا.. وتقتلهم هذه المنظومة الحاكمة في كلّ ثانية بسياساتها الفاسدة ومحاصصاتها ومواصلتها نهج الإفقار والتجويع والسرقة والفساد.قتلوا مراراً في لحظات التفكير دون ما جدوى بتأمين ربطة الخبز، وسعر الدواء، وإيجار البيت...أما السجل العدلي الخاص بعلي الهق الذي ظهر أنّ “لا حكم عليه”، وورقة كتب عليها: “أنا مش كافر”، لم يحرّكا السلطة، التي كان عليها أمام استشهاد مواطنيها أن تستقيل فوراً، وتُرك جثمانه مرمياً على الأرض لساعات قبل إيجاد مشفى لاستقباله.

البقاعيون في مواجهة الأزمة...
حول واقع تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان أكّد عضو اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي اللبناني حسن خليل في تصريح لـ “النداء” أن “الأوضاع الاقتصادية التي تمرّ بها البلاد لها انعكاسات على منطقة بعلبك الهرمل بشكل أكبر من باقي المحافظات لحرمانها أساساً على مدى السنوات الماضية من المشاريع الملموسة والمنتجة خلال الموازنات، ممّا أدّى إلى ازديادها فقراً وحرماناً على الصعد كافّة”.وعن دور الحزب الشيوعي في المنطقة للتخفيف من وطأة تلك الأزمة على الأهالي أشار أنه “خلال اشتداد الأزمة في الأشهر الماضية عاد البقاعيّون بأغلبيتهم إلى زراعة أراضيهم وذلك بعد حملات التوعية من قِبل الجمعيات والأحزاب ونحن منهم، وتأمينهم الشتول والبذور للمزارعين بهدف الاكتفاء الذاتي. وقد برزت معاناة مستجدة متمثّلة بارتفاع سعر المازوت ليتكبّدوا تكاليف إضافية لريّ مزروعاتهم، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار المبيدات بشكل جنوني”.

“ممثلو الشعب” الغائبون...
وعلى الصعيد السياسي، أشار خليل إلى “أن منطقتنا فيها 10 نواب (فريقي 8 و14 آذار)، من سلطة واحدة فعلياً تتمعّن في ازدياد الإفقار والحرمان، وأولئك النواب يعلمون جيداً بأن طلاب الهرمل عليهم يومياً اجتياز 90 كلم لتحصيل العلم. كما يعلمون أنّه لا يوجد إلّا “طرقات الموت” لا إنارة فيها ولا تعبيداً جيّداً في الأصل، إضافة الى التفلّت الأمني المتزايد وعمليات السرقات والتشليح حتى في وضح النهار”.
وختاماً، شدّد خليل على مواصلة التحرّكات حتى تحقيق المطالب وإسقاط هذه المنظومة الفاسدة وسياساتها الاقتصادية والنقدية الممنهجة في تجويع وإفقار الشعب وسرقة البلد، مؤكداً مواصلة المواجهة “10 نواب يعلمون ويعلمون... ونحن مستمرّون مناضلون باتجاه وطن حر وشعب سعيد...”.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
“النداء” 10 تموز 2020 (مقتطفات)
**************
في ليفربول.. أموال تجارة الرقيق في الماضي تلطخ اقتصاد الحاضر
آنا روثيري هي أول امرأة سوداء تشغل منصب رئيس فخري لبلدية ليفربول لكنها تجد صعوبة في جانب واحد من ماضي ليفربول جعل المدينة ما هي عليه اليوم، هو ارتباطها بتجارة الرقيق.
وقالت روثيري لوكالة فرانس برس مشيرة الى لافتة في الشارع تحمل اسم عائلة في ليفربول كانت معروفة بتجارة الرقيق «إنه تاريخ مروّع وسيّئ للمدينة».
وأضافت «يمثل شارع إيرل ستريت عائلة توسعت مدى قرن في الأعمال المتعلقة بالسفن وتجارة الرقيق والعمل في المزارع ونقل البضائع من فرجينيا».
وأوضحت أن شارعَي كانليف وسير توماس، سميا تيمنا بمالكَي أول سفن عبيد مسجلة لمغادرة المدينة في شمال غرب إنكلترا.
وفي بريطانيا، كما هي الحال في سائر أنحاء العالم، أثارت حادثة وفاة جورد فلويد جدلا حادا حول ما إذا كان يجب تسمية مبان مرموقة وشوارع على اسم أشخاص كانوا روادا في تجارة الرقيق.
وقد دمرت التماثيل التي أقيمت لتكريم تجار الرقيق أو أزيلت استجابة للرأي العام.
بالنسبة إلى الزوار، ليفربول هي رمز لكرة القدم وفرقة بيتلز وما يسمى بـ «النعم الثلاث» (ثري غرايسز)، مبنى ليفر المهيب ومبنى كونارد ومبنى بورت أوف ليفربول.
لكن بالنسبة إلى السكان المحليين، قالت روثيري «الكل يدرك من أين جاء التمويل» لتطوير الميناء والمباني الكبرى التي يعود تاريخها إلى القرنين الثامن عشر والتاسع عشر والتي لا تزال قائمة.
وبدأت المدينة تتقبل ماضيها: افتتح متحف العبودية الدولي في العام 2007 في ميناء رويال ألبرت، على مسافة قريبة من المكان الذي كان مخصصا لإنشاء سفن العبيد وإصلاحها.
كذلك، تخطط جامعة ليفربول لإعادة تسمية قاعة سكن للطلاب تيمنا باسم رئيس الوزراء السابق وليام غلادستون بسبب روابط عائلته بتجارة الرقيق.
لكن روثيري قالت «في العام 2020، إذا نظرت حول المدينة، سترى عددا قليلا جدا من السود العاملين فيها» منددة بـ»العنصرية النظامية».
ونشرت يونيفيرسيتي كوليدج لندن أخيرا قاعدة بيانات لمؤسسات وشركات بريطانية رائدة استفادت من العبودية.
وقدّر تقرير صدر العام 2018 أعده كلاس رونباك أستاذ الاقتصاد في جامعة غوتنبرغ أنه في العام 1800، شكلت تجارة الرقيق 11,1 في المئة من الناتج الاقتصادي البريطاني.
وبعد إلغاء بريطانيا للعبودية في العام 1833، دفعت تعويضات بشكل مباشر أو غير مباشر لآلاف مالكي العبيد السابقين عن خسارة «ممتلكاتهم».
واليوم، فان مسألة تعويض الأشخاص المنتمين الى عائلات كانت ضحية العبودية، هي قيد النقاش.
ويعارض البعض مثل هذه الخطوة بحجة أنه من المستحيل تحديد المتحدرين أو أن المنظمات التي لديها روابط بتجارة الرقيق ليست مسؤولة عما حدث قبل مئتي عام.
ويريد آخرون، مثل روثيري، الحصول على أموال لمحاربة عدم المساواة وإعطاء السود فرصا عادلة أكثر في المجتمع وفي مكان العمل.
وقالت «يجب أن نمضي قدما في مسألة التماثيل وأسماء الشوارع وأيضا في توفير فرص اقتصادية للمجتمع الأسود».
ـــــــــــــــــــ
«أ ف ب» 11 تموز 2020
************
ص14
توثيق آخر لصفحات كفاح باسل
د. إبراهيم إسماعيل


الكتاب الذي صدر مؤخراً عن دار الرواد المزدهرة بعنوان (دور وتأثير الأجهزة الأمنية والمخابراتية على حركة الأنصار الشيوعيين في العراق) للكاتب فيصل الفؤادي، يشكل بحق حكاية منصفة وموضوعية عن فتية مسكونين بهاجس تحدي الخراب والصعاب وبعشق بلاد سُميت بالعراق، حكاية أنصار الحزب الشيوعي العراقي، وتجربتهم المتميزة أبان ثمانينات القرن الماضي، في مقارعة أعتى دكتاتورية فاشية عرفها العالم بعد نهاية الحرب العالمية الثانية.
يبدأ الكتاب بإستعراض مسيرة الحزب قبيل قيام تحالفه مع سلطة البعث في عام 1973، وماحدث في السنوات الخمس من عمر ذلك التحالف، من تحولات جوهرية في طبيعة السلطة، وكيف إنتقل الحزب الى الكفاح المسلح لإسقاط نظام البعث الفاشي وكيف واجه حرب هذا النظام ضده وأساليب التخريب المتنوعة التي إستخدمت في تلك الحرب وما رصد لها من ثروات وخبرات وتكنولوجيا.
ولعل أبرز ما يتمتع به الكتاب، كحكاية ممتعة وخارقة في بساطتها، قدرته على التعريف بفتية بسطاء، جياع وشبه عراة، نحتوا في الصخر عالماً حراً متوهجاً، واجهوا به زحفاً تترياً وقنابل خردل ومجرمين مدججين بالسلاح وبتقنيات متطورة، إنتهكوا بها وبدم بارد كل الحرمات.
كما يطرح الكتاب في ثناياه، سواءً عبر قراءة جلية للأحداث أوشهادات فاعلين بارزين فيها، حزمة من اسئلة، تثير شهية القارئ للبحث عن إجابات لها وفق قناعاته ورؤاه. فهو يطرح ذات التساؤل عن صحة التردد في إستلام السلطة عام 1959، وهل كان ممكناً أن يقبل الغرب نظاماً إشتراكياً في مركز الشرق الأوسط وفي أكثر البلدان ثروة نفطية، وهل كان بمقدور السوفيت أن يصونوا هكذا نظام بالقوة، أم إن قرار الحزب حينها قد جنّب العالم مثلاً أفغانياً مبكراً؟
كما نرى فيه دهشة وإمتعاض مشروع، من إتهام البعض للشيوعيين العراقيين بالتبعية لموسكو، وهم الذين رفضوا بإصرار، تعاويذ كهنة الكرملين الداعية لحل الإحزاب الشيوعية والذوبان في أحزاب “الديمقراطية الثورية”، وأجهضوا خط آب الذي تبناه بعض منهم، ممن أنصت بخشوع لأولئك الكهنة!
وعن أسباب فشله بإسقاط الحكومات الدكتاتورية الفاسدة، يجري التساؤل عما إذا كان ضعف العامل الذاتي جراء الهجمة الإرهابية التي شنت على الحزب عام 1963، وخسارته لقيادته ومعظم كادره، خاصة خطوطه العمالية والعسكرية، ومن ثم تفكك وحدته بإنشقاق عام 1967، سبباً وحيداً أم إن العوامل الموضوعية كغياب وحدة الحركة الوطنية العراقية وتذبذب القيادة الكردية في مواقفها مع الحزب و مع السلطة وغيرها، قد لعبت الدور الأرأس في هذا النكوص؟
ويتساءل الكتاب بشكل خفي عما إذا كانت أجيال اليوم قد درست، وبأناة الباحث عن الحقيقة وحكمة من يخشى تكرار المآسي، أحداث فترة 1964 – 1968، والتي كانت في تقديري أسوأ فترات تاريخ الحزب ضعفاً، من الناحية العددية، حيث الكثير من الكوادر في السجن وحيث إستشهد الآلاف، ومن الناحية الفكرية حيث لم يكن هناك وضوح في الرؤية عما يجب أن يُفعل، وفي الوحدة الحزبية حيث الصراعات بين الكوادر الشابة والمخضرمة وبين الجزعين والصبورين وحيث الوعي متدنِ والجزع متسارع والرومانسية الثورية طاغية ترنو لجيفارا سواءً قبيل إستشهاده أوبعد تلك المآثرة! ويتواصل التساؤل عن ما إذا كانت إفرازات تلك الأيام قد ساهمت في تآكل المعارضة الشديدة لقيام تحالف مع البعث الحاكم، وهل يحق لنا أن نحّمل فرداً، تراجع عن معارضته لأسباب غير خافية، مسؤولية كارثة حلت بالحزب، جراء ذلك التحالف؟ وهل كانت قراءة دروس التجارب وتقييمها مفيدة ومحكمة، أم تتطلب دوماً تنقيحاً وتطويراً، لاسيما إذا ما وضع المرء حكمة غرامشي أمام عينيه وهو يقرأ تلك الدروس (نحن لا نخشى حين يكون الهدف بعيداً .. لكننا نخشى أن يكون الهدف غامضاً)؟
وأخيراً، هل لعبت الأخطاء وأساليب العمل التقليدية وغياب الروح النقدية وضعف المبادرة وعدم إتقان سماع الأخر وتزمّت حراس المعبد ويقينهم بأن لا أحد غيرهم يمتلك الحقيقة، دوراً في نجاح خطط العدو التخريبية، وخسارة الحزب للعديد من رفاقه والكثير من معداته اللوجستية؟
وهكذا جاء كتاب الفؤادي، إستعراضاً سياسياً وتاريخاً مهما، لا يفتخر به الشيوعيون وحدهم بل وخيرة أبناء شعبنا، الذين يجددون اليوم ثقتهم بقدرة الحزب الشيوعي العراقي على تجاوز المحن، وإعادة بناء الهوية العراقية الجامعة وإقامة مجتمع سياسي مستقر، خال من العنف والفوضى، مجتمع الحرية الحقيقية والعدالة الاجتماعية.
أمتعني كتاب الصديق الفؤادي وعرّفني بالكثير مما كان غائباً عني، فله تحية على هذا الجهد النبيل، ولقلمه مزيداً من التألق.
***********
العولمة الرأسمالية ومخاطر التبعية والتهميش
الدكتور لطفي حاتم


تتسم المرحلة الجديدة من التوسع الرأسمالي بكثرة من الصفات الجوهرية لعل أهمها سمات التبعية والتهميش التي يعتمدها الطور المعاصر من العولمة الرأسمالية الامر الذي يتطلب من المنظمات اليسارية والديمقراطية دراسة مخاطر الميول الجديدة للتوسع الرأسمالي بهدف تحديد مسار الكفاح الوطني الهادف الى صيانة الدولة الوطنية والحفاظ عليها كأداة وطنية سياسية قادرة على تحجيم ميول التخريب والتبعية وبذات الوقت بناء مستلزمات التصدي لميول التبعية والتهميش المرافقة للطور الجديد من التوسع الرأسمالي وبهذا الاطار جاءت مضامين الكتاب بأقسامه الثلاث حيث تعرض القسم الأول الموسوم الرأسمالية المعولمة وبنيتها السياسية الى سمات الطور الجديد من الرأسمالية المعولمة وبنيتها السياسية واستنادا الى مضامين هذا المحور توصل الكاتب الى ان تطور العولمة الرأسمالية يحمل في مساره قوانين التهميش والتبعية للدول الوطنية وبهدف معاينة سمات التبعية والتهميش جاء القسم الثاني الموسوم الدولة الوطنية والطائفية السياسية بهدف إيضاح تأثيرات العولمة الرأسمالية على مستقبل الدولة الوطنية وخلص الباحث الى ان التناقض الرئيسي في عصرنا بين سعي الدول الوطنية والدول الرأسمالية الاخرى المناهضة لميول الهيمنة والتبعية يكمن في بناء تحالفات وطنية - دولية ترتكز على مناهضة روح الهيمنة الكسموبولوتية في العلاقات الدولية وبهذا السياق جاء القسم الثالث الموسوم ب- الرأسمالية المعولمة وكفاح اليسار الديمقراطي ودوره في مكافحة الميول التخريبية للرأسمالية المعولمة مشيرا الى ان مواقع وأدوار اليسار الاشتراكي في الدول الوطنية اخذت في التوسع رغم انهيار التجربة الاشتراكية.
استنادا الى ذلك يعالج الكاتب محاولات تشكيل جبهات وطنية مناهضة للتبعية والتهميش يتصدرها اليسار الاشتراكي لأسباب عديدة منها مواقعه الطبقية المترابطة والمؤسسات الإنتاجية – الخدمية ومنها رؤيته الفكرية البرنامجية للتناقضات الوطنية - الدولية الحاكمة في عصرنا المتخم بالصراعات الداخلية والتدخلات العسكرية.
وانسجاماً مع رؤية الكاتب لقضايا التهميش يتوقف عند الطائفية السياسية السائدة في كثرة من الدول العربية مؤكدا على انها تشكل في المرحلة الراهنة الوجه التخريبي الاخر للعولمة الرأسمالية حيث تتكاثر المشتركات والنتائج الاجتماعية لكلا الظاهرتين وأعني بهما العولمة الرأسمالية والطائفية السياسية حيث تعمل تسعيان الى تفتيت الطبقات الاجتماعية وما ينتجه ذلك من تحجيم نمو وتطور التشكيلات الاجتماعية أولا, وتحجيم الصراعات الطبقية عبر التهميش ونزع فتيل النزاعات الطبقية.
ان ميول الرأسمالية المعولمة في التبعية والتهميش تتلاءم والرؤية الفكرية للطائفية السياسية والتي تشكل حليفا اجتماعيا للرأسمالية المعولمة في الدول النامية حيث انها -- الطائفية السياسية-- تعبر عن مصالح الطبقات الكمبورادورية والشرائح المالية المتحالفة مع الوافد الأجنبي.
ان موضوعات الكتاب الفكرية – السياسية تتلون بروح سجاليه قابلة للتوسع والنقد والتغيير تبعا لتغيرات النزاعات الدولية - الوطنية وبهذا العمل أكون قد لامست بعض مشاكل تطور العلاقات الدولية – الوطنية برؤية ملموسة املا ان يكون الكتاب منطلقا لتطوير الدراسات الهادفة الى استنهاض الدول الوطنية وسلامة نمو تشكيلتها الاجتماعية بعيدا عن التبعية الاقصاء.
********
ص15
شعراء عراقيون ارتقت بهم قصائدهم الى الشهادة
ميزار كمال

كان العراق في أوج انفتاحه على العالم الحديث في السبعينيات من القرن الماضي، أدبًا وفنًا وسياسة. لكن هذا لم يدم طويلًا، فحين هيمن حزب البعث على السلطة بدأ يُضيِّق دائرة الانفتاح حتى أغلقها تمامًا؛ وتمثَّل ذلك بحظر الأحزاب المعارضة، وملاحقة المنتسبين لها. ونال شعراء العراق المعارضون نصيبًا كبيرًا من القمع، فمن لم يستطع الهرب أو السكوت، كان مصيره في قصر النهاية أو الشعبة الخامسة، مشنوقًا، أو ذائبًا في أحواض “حامض النتريك (HNO3)”. هذا المقال يتناول ترجمة خمسة شعراء عراقيين أعدمتهم سلطة البعث، وهم يمثلون النبرة العالية لصوت الشعر العراقي الرافض للديكتاتورية.
الشاعر رياض البكري
(مَن يمدُّ الآنَ كفّيه لكي نحارب؟)
يُعرّفه جيل السبعينيات بأنّه لوركا العراق، إذ كان من أبرز شعراء البلد في تلك الفترة. أبوه كمال البكري كان يساريًّا وموظفًا في السكك الحديد، وكان مطاردًا من السلطات في العهد الملكي وكذلك من سلطة الجمهورية الثانية بعد انقلاب عام 1963 بسبب نشاطه السياسي المعارض. سُجن مرات عدة، وخسر وظيفته من جرّاء ذلك، لكنّ الابن الذي سار على خطى أبيه، خسر حياته، وضاع شعره في الصحف العراقية والعربية موقعًا بالأسماء المستعارة خوفًا من عيون السلطة.
ولد رياض البكري في مدينة بابل عام 1950، لكنّه لم يلبث بها إلا قليلًا، مثلما لم يلبث في أية مدينة يهرب إليها والده متخفيًا من رجال الأمن. ترك رياض البكري الدراسة لمّا أكمل الإعدادية، عمل في مطبعة بالعاصمة بغداد، واعتقل عام 1971 بعد مشاركته في مظاهرات عمّالية يسارية مناهضة لحزب البعث، وظل مسجونًا في قصر النهاية لمدة 18 شهرًا خرج بعدها بكفالة مالية. أسس مع الشاعر محمد علي الخفاجي ) جماعة النشء المعاصر( ونشر قصائده في صحف عراقية وعربية . ترك العراق وغادر إلى لبنان لينضم إلى المقاومة الفلسطينية، وتحديدًا إلى «الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين»، وكان يُعرف باسم )أبو نضال(. ظل رياض البكري يتردد سرًّا على العراق بين عامي 1976 و1977 متنكرًا بأسماء مستعارة، ومستخدمًا جوازات سفر مزورة، حتى ألقي القبض عليه أخيرًا في بغداد نهاية عام 1977، ونُفذ به حكم الإعدام شنقًا 1978 .
مقطع من قصيدة للشاعر نُشرت تحت اسم «روشن» في مجلة “إلى الأمام”:
من يمد الآن كفيه لكي نحارب
من ينزع الجلد الفلسطيني والمصري والسوري كي نحارب
من ينزع الجلد الطوائفي في لبنان كي نحارب
من يخرج السودان من زنزانة التعذيب كي نحارب
من يفتح الطريق للخليج.. إنَّه الخليج.. إنَّه الخليج
واهب المحار واللؤلؤ والردى
أصرخ بالخليج: يا خليج.. يا خليج.. يا خليج
مد لي يدا

الشاعر خليل المعاضيدي
(هنا موسم للكآبة والوحل)..
خليل المعاضيدي من مواليد مدينة بعقوبة عام 1946، تلقى تعليمه الأولي في مدارسها، ثمَّ درَس الأدب الإنجليزي في جامعة بغداد، وعمل مدرسًا للغة الإنجليزية في مدارس محافظة ديالى من عام 1970 حتى عام 1978 حين فُصل من الوظيفة، وعمل دهّانًا في صباغة الدور والمباني. شكلت قصيدته “هلّا قرأتَ البيان الشيوعي؟” نقلةً نوعيةً في معارضته للسلطة، وتأثيرها يأتي في قراءتها مطلع السبعينيات أمام جمهور كبير في حدائق نقابة المعلمين بمدينة بعقوبة.
ظلَّ خليل المعاضيدي ملاحقًا من قبل السلطة، وتحكي شقيقته أنَّ رجال الأمن اختطفوه في إحدى المرات ورموا أمامه قطعةً من اللحم في حوضٍ مليء بـ«حمض النتريك (HNO3)» وهددوه بإذابة جسده مثل تلك القطعة إن ظلَّ يمارس نشاطاته المعارضة للدولة. لم ينجح خليل المعاضيدي بالتخفي كثيرًا، ففي عام 1981 ومع بداية الحرب العراقية الإيرانية، اعتقل وظل مصيره مجهولًا حتى عام 1984، حين أبلغت السلطة عائلته بنبأ إعدامه، ورفضت الدولة تسليم جثَّته ومنعت أهله من إقامة مراسم العزاء.
من شعره:
في الطريق إلى الحب
أوقفني الجلنار وبعض من العوسج الفظ
أعطيته لحظةً من جبيني ثمَّ نمتُ على طلقةٍ في الظنون
في الطريق إلى الحرب
دوَّخني الجبناء الكثيرون
دارت بقربي المعارك
وانطفأتْ طلقةٌ في الظنون

الشاعر والروائي حسن مطلك (قريبة هي الساعة التي سأقول فيها لكل شيء: وداعًا)
كان شاعرًا ورسامًا وروائيًّا ونحاتًا، وكان ثائرًا أيضًا. ولد حسن مطلك عام 1961 في قرية سديرة التابعة لقضاء الشرقاط في شمال العراق، بدأ ولعه بالرسم مبكرًا، لكنَّ أباه الذي كان رجلًا متدينًا كان يمزق لوحاته لأنَّه يعتقد أن الرسم حرام، ومن أجل هذا لم يحقق رغبته في دراسة الفنون الجميلة، واختار التخصص عوضًا عن ذلك في التربية وعلم النفس، في جامعة الموصل التي تخرج فيها عام 1983. أنهى روايته الأولى (دابادا) عام 1988، وأصدر مع مجموعة من أصدقائه مجلة «المُربّي»، ونشر فيها مقالتين إحداهما عن الفن التشكيلي، والأخرى قراءة لرواية الطيب صالح «موسم الهجرة إلى الشمال». حاز على جائزة الدولة التقديرية سنة 1988 عن قصته (بطل في المحاق). وفي عام 1990، شارك حسن مطلك في محاولة لقلب نظام الحكم مع مجموعة من الضباط، اعتقل على إثرها ونُقل إلى سجن الشعبة الخامسة بمديرية الأمن العامة، وأصدرت بحقه “محكمة الثورة” حكمًا بالإعدام، وأُعدم شنقًا في العام نفسه.
من شعره:
كن سعيدًا مرة واحدة وانتحر
مرةً واحدةً فقط
مرةً واحدة
أقول لك -وهذا اكتشافي-
إنَّني الناجي الوحيد على جبل الطوفان
وأقول إنَّني آخر من وجد السعادة
وعزفَ في ثقوبها
لن أسمع صرختك وأنت تقول لي: هي كذبة

الشاعر مناضل نعمة
(وحدي.. يسكنني ضدي)
حياةٌ قصيرة، لكنَّها حافلة بالمضايقات والاعتقالات والموت، هكذا يمكن تلخيص حياة الشاعر مناضل نعمة الجزائري الذي سقط في هاوية الموت وهو لم يزل في الرابعة والعشرين من عمره. ولد مناضل نعمة هاشم الجزائري في البصرة عام 1960. وهو من عائلة ثورية كانت تسكن في بداية منطقة (الجمعيات) التي كانت تسمى أيضاً بحي المعلمين. عمل فترة كاتباً في مصلحة التمور في البصرة. أكمل دراسته الثانوية (الفرع الأدبي) عام 1980 - 1981. كتب أثناء دراسته الثانوية قصائد عديدة رافضة ومشاكسة تعرض بسببها إلى المضايقات والاعتقال والضرب من قِبَل عناصر في الأمن الطلابي. أُجبر على الالتحاق بالجيش أثناء الحرب العراقية-الإيرانية، وكانت وحدته العسكرية في المنطقة الشمالية. فحاول اجتياز الحدود، ولكن ألقي عليه القبض هو وشقيقه الأصغر (باسم) في تشرين الثاني (نوفمبر) 1983، بتهمة محاولة اجتياز الحدود العراقية-التركية. فحكم على الشقيقين بالإعدام شنقاً. وفي شهادة الوفاة الرسمية التي حصلتْ عليها العائلة بعد سقوط النظام، ثُبِّت تاريخُ الوفاة في 17 نيسان 1984.
من شعره:
- أتعرفها ...؟
- انها جثةٌ باردة
- أتعرفها ...؟
- بلى
انها جثتي
ومن موضع حزني عواء يسيل
- إذن أنت قاتل
- إعترف
لن أبايعكم أبداً
-- إعترف
لن أبايعكم أبداً
وانحداراتكم دائماً
دائماً فاسدة

الشاعر خالد الأمين
(هنيئة الرقبة التي تحمل رأس البلاد)
أُعدم الشاعر خالد الأمين في سجن قصر النهاية ببغداد عام 1972، وتُرجِّح الروايات أنَّه أُلقي في حوض من «حامض النتريك (HNO3)»، وهذه الطريقة في الإعدامات كانت شائعة حينذاك عندما كان ناظم كزار مديرًا للأمن العامة. ولد خالد الأمين لعائلة كردية في مدينة الناصرية عام 1945، وكان أبوه من أثرياء المدينة القلائل، وقد أكمل تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس الناصرية، ثمَّ نال شهادة البكالوريوس بالاقتصاد من جامعة بغداد عام 1967. انتمى خالد الأمين إلى «الحزب الشيوعي العراقي»، وكان محظورًا حينها بعد سيطرة «حزب البعث» على السلطة. وعن هذا يقول الكاتب حسين الهنداوي الذي كان رفيقًا لخالد الأمين في تلك الفترة: (لا أذكر أننا تحدثنا بمفردات الأيديولوجيا اليابسة أو بالشعارات. وضع تنظيمنا الطلابي ورفده بالأعضاء الجدد كان موضوعنا الأساسي في لقاءاتنا السرية العديدة. تأثر خالد الأمين بالشعر الفرنسي، وقرأ رامبو وبودلير ومالارميه وسان جون بيرس واراغون، كما كتب مقدمات لقصائد فرنسية مختارة ترجمها الكاتب أحمد الباقري في كتاب حمل عنوان «رصيف سوق الأزهار». لا تتوفر للشاعر خالد الأمين سوى ثلاث قصائد هي “القلب البديع”، و”منفضة الأصابع المحشوة بالأصوات”، و”الغرف”.
من شعره:
وددت لو أثقب غرفتي
لأسيل نحو الشجر، حزينًا، وبغبرة خفيفة
لأني أعلم اليوم
ليس ثمة بلل في هذه الساقية
بل ولا حتى نافذة تشرق منها زهرة الليل
*************
ص16
مِظلّة بلا أحلام
خالد الحلّي

قبلَ ذهابِكَ للنومِ تأنَّ قليلاً
سجّلْ كمْ مرّ بيومِكِ
ممّا أَسْمَوْه بأمرٍ واقعْ
ما قلتَ لهمْ يوماً
أنكَ مهمومٌ دوماً
أن نهاراتِكَ صارتْ دونَ شموسْ
ولياليكَ غدتْ، كابوساً يتبعهُ كابوسْ
إلا قالوا لكَ لا تأبهْ
ليس لدينا ما يُمْكنُ أن يُفعلْ
و الأمرُ الواقعُ،
لا بُدّ و أنْ يُقْبلْ
*****
ذات صباحٍ أيقظكَ الحرّاسُ وقالوا:
لا تَسترسِلْ في حُلْمِكَ
كنتَ تتساءلُ في نومِكَ
كيفَ تبدّدَ عمرٌ ضائعْ
تحتَ مظلةِ أمرٍ واقعْ ..؟!
وبصوتٍ أعلى
صاحوا: لا تذهبْ مهلا
هل ترجعُ للّنومِ و تَحْلُمُ ثانيةً
قلْ: أبداً .. كلاّ ..!
ــــــــــــــ
4 /7 /2020
*************
قصة قصيرة
كورونا الحر

العربة متكئة على متن صاحبها المنهك من تأثير صدمة موت حصانه
يسر حمود


فجأة أنقطع صوت أذان الظهر قبل أن يكتمل والمبثوث من خلال مكبرات صوت “المسجد العامر”، المكبرات توقفت بسبب انقطاع التيار الكهربائي المتكرر دون أنتظام، والواقع لا حاجة للاذان الان، فبسبب الكورونا، لا المسجد مفتوح الأبواب، ولا الناس في مثل هذا الحال يشغلها أمر الاذان، فدرجة الحراره تجاوزت الخمسين مئوي، والبحث الان عن الفيئ من أشعة الشمس اللاهبة، خير من التفكير بالجنة وحور العين. وحتى رجال المرور في التقاطعات خائفون من ضربة الشمس أكثر من خوفهم من الكورونا، فيتقاطرون على دورة المياه التابعة للمسجد لتفريغ ما عبوه في أجسادهم من ماء الشرب.
بائع غاز الطبخ ربط عربته وحصانها بسياج المسجد الجانبي، بعد أن توقف عن الطرق على قنينة الغاز الحديدية، ليتوجه الى دورة المياه ليغتسل ويتبرد قليلا، فحرارة الظهيرة وأشعة الشمس اللهابة وطرقه المتواصل وبقوة على قنينة الغاز ، قد أنهكته تماما، فسار مسرعا بجانب حائط عديم الضل، فأشعة الشمس عمودية تماما، وفي الداخل الرطب، حيث المراوح السقفية ومفرغات الهواء تتغذى من مولدة كهرباء المسجد، شرب ما يكفي من الماء، وبدأ يفكر وهو يبلل ملابسه بالعودة لبيته مبكرا، لكي يدخل الحصان المسكين في مظلتة المخصصة بجوار البيت، فلا يوجد بدورة المياه دلواً ليسقي به الحصان، ولا يستطيع أنزاله مع العربة الى شاطي النهر ذو المياه العفنة.
في هذا النهر القريب، اعداد هائلة من الاسماك الصغيرة، التي تسمى “الاصبعيات” نافقة تطفوا، وبطونها البيضاء تواجه السماء، أملة قبل موتها أن يرى الله مأساتها.
وليس بعيدا عن النهر والمسجد تقع حارة بشار، بأزقتها الضيقة وبيوتها التي تشبه الكهوف، والمشرعة ابوابها طيلة ساعات النهار وأول الليل، بينما بعض النسوة يفترشن الارض ببعض الاسمال للجلوس عليها، ويتبادلن أطراف الاحاديث عن بعد، أحداهن صَرٌحَت وهي جالسة على دكة باب منزلها
-- كورونا والكهرباء قطعتا عنا رزقنا، و”الزلم” من الخوف والحر صارت “نسوان”،
وتمد يدها بين فينة وأخرى على جيدها المكتنز المكشوف لتمسح قطرات العرق، وهي تعلم أنها في جلستها على دكت منزلها كامرأة الحارة وسيدتها وبجانبها بطل ماء مجمد؛ “محسودة” وأحسن حظا من بائعة اللبن التي تحمل قدر الحليب على رأسها يوميا وتدور في الازقة بين المنازل، دون مجيب لندائاتها بصوت عالٍ، فالناس عزفت عن شراء الحليب المحلي في أجواء الحر والمرض، مما يضطرها الى رفع صوتها أعلى بنغمة خاصة بها، وهي تعرف أن بضاعتها معرضة للفساد أن لم تنفذ، فهي ليس كباقي الباعة المتجولين في عرباتهم الصغيرة (التكتك) الذين نقلوا السوق الى الشوارع والازقة، مستعملين مكبرات الصوت.
احدى العربات تعرض بطانيات وأفرشة بالاجل والاقساط، وحين تسأل البائع ما حاجتنا للبطانيات والمنادر في هذا القيض الحار؟ سيجيبك
- المنادر للمرضى المحجورين والبطانيات للمتوفين بالكورونا.
لم يدرك بائع الغاز أن فترة بقائه في دورة المياه الباردة نسبيا قد طالت، فغادرها على مهل، متوجها لعربته في المنعطف.
-- يا ألاهي..
صرخ الرجل مهرولا الى العربة التي كانت منكفئة على رأسها، بينما الحصان مكوم على الارض الاسفلتية فاغرا فاه جثة هامدة.
-- لو أنا الميت ولا أنت.. يا بويه
كررها صراخا وبأعلى صوته، مما جلب أنتباه أثنين من رجال المرور وبعض أصحاب “التكتك” ومعهم بأئعة اللبن.
ورغم أن اللهب الحار على الارصفة يشوي الاقدام، وأشعة الشمس ترسل نيرانها على الرؤوس، تعاون الجميع في فك أرتباط العربة بالحصان الفاطس، وأعادة قناني الغاز الثقيلة الى مواضعها كي تتزن العربة.
لا حل الان ألا أن يقوم صاحبها مقام الحصان في سحبها باتجاه بيته. ولم يكن الامر سهلا على بائع الغاز أن يسحب هذه العربة الثقيلة، مما دعا البعض الى مساعدته لبضع خطوات في دفعها من الخلف.
في هذه اللحظة برز من منعطف الشارع مؤذن المسجد بلحيته البيضاء بلون ثوبه، يسير الهويناً وخلفه حارس المسجد وقد أفردا ذراعيهما أمام الرجل وهو يسحب عربته بصعوبة.
-- أسحب حصانك معك، ولا تتركه هنا فيجيف.
قال مؤذن المسجد بنبرة أمرة وبصوت عالٍ.
توقف الرجل عن سحب العربة مشدوها.
-- وكيف لي أن أسحب حصان فاطس؟! قال الرجل متوسلاً.
-- هذا عمل البلدية، وستاتي وترفعه، قال أحد رجال المرور، فقاطعه المؤذن بحدة
-- هذا ليس شأنك، وعملك هناك في الساحة وسط السيارات.
صمت رجل المرور، وهمس لصاحبه بصوت منخفض ولكن سمعه الجميع.
-- دع واجبنا اليوم يسير على خير، بلا كورونا ولا ضربة شمس ولا مشاكل مع ال...وصمت مبتعداً مشيراً لصاحبه أن يتبعه، بينما أرتفع صوت مؤذن المسجد أصراراً على رفع الحصان الفاطس فوراً.
ورغم قلة المارة في الشارع بسبب الحر، تجمهر بعض الشباب متسائلين عن حل لهذه المشكلة، فالعربة متكئة على متن صاحبها الذي بدى منهكاً تحت تأثير صدمة موت حصانه وألحاح المؤذن وأشعة الشمس اللهابة.
فجأة ظهر على مسرح الحدث ما جلب أنظار الجميع، فقد أقتربت امرأة الحارة بثوبها الاحمر وعباءتها السوداء المشرعة، وتوقفت أمام جثة الحصان.
-- الحر شديد والشمس لهابة، مسكين الحصان. قالت امرأة الحارة وناولت صاحب العربة قنينة ماء نصف مجمد، كان بيد أحد صبيتها الذي يتحرك خلفها.
-- شباب ساعدوا الرجل بدفع العربة خلفه، فالجو حار وهو منهك.
بسرعة أستجاب الشباب لندائها وساعدوا الرجل، بينما أنسل المؤذن وخلفه حارس المسجد من دون كلام ومن دون أن يفرد أحدهما ذراعيه.
*************
لعب ولهو وكورونا

سعد جاسم

في زمنِ الكورونا
أًصبحتُ
أَلعبُ مع حياتي
*
وأَنتِ ياصديقتي البعيدة
ماالذي تفعلينَهُ
في زمن الوباء ؟
- أَنا أَيضاً :
أَلعبُ مع بلادي
*
وأَنتَ ياصديقي
ماالذي تعملُهُ
في زمنِ الحَظْرِ ؟
- لاشيء سوى
أَني أَلهو بمصيري
*
وأَنتم ...
ماالذي يشغلُكم الآنَ
في حَجْرِكم الاجباري ؟
- نحنُ نلعبُ ونلهو بحياتنا
حيثُ نعتقدُ ونشعرُ:
إِنَّما الحياةُ الدُنيا لعبٌ ولهو” “
وهذا مانُحبُّ أَنْ نفعلَهُ
قبلَ أَنْ نموت
حسناً أَيُّها الناس
إلعبوا وإلهوا
وامرحوا كما تُريدون
ولكنْ إِيّاكم أَنْ تنسوا
انَّ السَيّدَ كورونا
هوَ طاغيةٌ فاتك
وليسَ مُهَرِّجاً طَيّباً
في سيركِ حياتِنا المَوبوءةِ
بالحروبِ والمجاعات
واللصوصِ والفايروسات
والدمِ قراطيين
والظلاميين
والفوضويين
والمافياويين
ومُهندسي المكائدِ والفِتَنِ
وجحيماتِ الخراب
************
ص17
قراءة
بغداد من الف ليلة وليلة الى المشرحة
مؤيد عبد الستار


بغداد رمز حضارة عريقة ظلت على مر العصور ايقونة الرفاه والثراء والنعمة حتى أصبح التبغدد مصطلحا له دلالة على الرقي والاناقة والانس والجمال والغنج .
انتقلت بغداد من حال الى حال في أول صراع بين أخوين على الخلافة هما الامين والمأمون ، وحلت الضربة القاضية ببغداد اثر الهجوم المغولي بقيادة هولاكو الذي أشاع الدمار والخراب فيها ما جعلها تنطوي على جراحها وتغفو في غياهب النسيان ، ولم يزدها الاحتلال العثماني فيما بعد سوى المزيد من النكبات على يد السلاجقة والصفويين وغيرهم من غزاة وطغاة .
بعد الاحتلال البريطاني التقطت بغداد أنفاسها بسبب حاجة الانجليز الى خدمات وطرق وبنوك لتسهيل مهام استعمارهم للعراق ، فكانت حصيلة ذلك نهوض بعض القطاعات الخدمية والصناعية والثقافية كنتائج ايجابية لذلك الاحتلال على الرغم من استخدامه وسائل القمع ومنح السلطات الجائرة للاقطاع ورجال الدين المنفذين لاهدافه .
حـلّ ببغداد بعد ثورة تموز المجيدة عصر الاعمار الحقيقي فازدانت بالمشاريع العمرانية والسكنية والنصب الجميلة فاصبح نصب ساحة التحرير الذي أبدعه جواد سليم رمزا لبغداد الحديثة .
ولكن الرياح لم تـجـرِ بما تشتهي السفن ، فكان انقلاب شباط الاسود عام 1963 الذي نشر الخراب من جديد لا في العمران فحسب وانما في النفوس وشاع العنف والارهاب المنظم الذي تقوده سلطة حزب البعث وهو ما تكرر في انقلاب ثاني عام 1968 .
اقترفت عصابة صدام خلال عقدين من حكمه الغاشم مختلف أعمال العنف والجريمة المنظمة في طول العراق وعرضه حتى بات الخراب شاملا وضحايا حروب صدام بالملايين .
ولم يترك البلاد الا بعد أن هبط الى حفرة حقيرة ، فجاء من بعده من لم يرحم بها حجرا ولا بشرا .
وكانت قمة الدمار الذي أحاق بالبلاد مااقترفته عصابات الارهاب المتسربلة بعباءة التخلف والدين المفصل على قدر فتاوي فقهاء الظلام وجهاد النكاح .
من بين الاحداث المريرة التي عصفت بالبلاد وبغداد بالذات جرائم القتل على الهوية التي راح ضحيتها الالاف من الابرياء، فامتلأت المستشفيات بالجثث المجهولة الهوية وكانت مشرحة بغداد التي تغص بالضحايا محورا لرواية برهان شاوي ( مشرحة بغداد ) صدرت مؤخرا عن دار ميزر للنشر في السويد ، في طبعة اوربية .
تعد رواية (مشرحة بغداد) سجلا شاملا للجرائم السياسية والاجتماعية التي عصفت ببغداد ، فالقتل غسلا للعار يطال فتاة في ريعان الشباب ، يقتلها أخوها لتظهر براءتها بعد تشريح الجثة . وتروي الجثة حكايتها لمن حولها من جثث - احياء -
وجثث أخرى تروي ما عانته من ظلم يوم كانت تختطف من الشارع ويزج بها في السجن ، يتم تغيير هويتها وتعدم بدلا من ارهابيين استطاعوا دفع رشوة كبيرة ليخرجوا من السجن طلقاء احرار بينما يعدم باسمهم الابرياء .
جرائم كثيرة مرعبة ترويها ويسمعها آدم حارس المشرحة وهو لايصدق ما يسمع ويرى من أحداث جعلته في هوس مجنون يسبح في خيالات تاهت عليه هل هي حقيقة أم من نسج الخيال والرعب الذي تعيشه الاحياء / الاموات في المشرحة والمدينة .آدم حارس المشرحة كان أشبه بالحلزون ، يُطل برأسه لثوان ... تتوجه له الانظار بريبة.. هكذا تصفه الرواية .
امتازت الرواية باستخدام الاسقاط على الحقبة السياسية السابقة فتصرح حواء هانوفر / احدى شخصيات المشرحة قائلة : ما يجري الان يكاد يشابه ما كان يجري سابقا في النظام البائد ص 131 .
كانت الرؤية الفلسفية للكاتب تسابق احداث الرواية فتلقي عليها ظلال البعد اللامرئي للموت والحياة وما بعد الموت ، فعلى سبيل المثال يتساءل آدم الحارس عن مصير الحساب للموتى الهنود الذين يحرقون حسب التقاليد الهندوسية ، وكيف سيحاسبهم الملاكان منكر ونكير في القبر كما هو معروف في الديانة الاسلامية .
كما استفاد برهان شاوي من اختزال الشخصيات حسب رؤية فلسفية ناجحة فجعل جميع الشخصيات من الرجال باسم آدم مع اضافة صفة اخرى تميزهم مثل :
آدم الحارس بطل الرواية ، آدم السعيد ، الحاج آدم العراقي ، آدم التاجر ، آدم الملا ، واختصر جميع الشخصيات النسائية باسم حواء مثل حواء البغدادي ، حواء آدم كاشف الليل ، حواء هانوفر ، حواء الدلالة .
ونستطيع معرفة عمق الهوة التي تعصف ببغداد من خلال ما عبر عنه آدم الحارس بقوله ص 156 : أحس أنه في متاهة أشباح غريبة ، مغلقة على أسرارها ، وان هذه ليست بمشرحة بغداد فحسب ، وإنما هي متاهة بغداد أيضا .
************
المسرح بثياب الشعر
«حلم في أربع لقطات».. للشاعر بلند الحيدري
ريسان الخزعلي

( 1 )
حلم في أربع لقطات، قصيدة الشاعر الكبير / بلند الحيدري / من مجموعة (أغاني الحارس المتعب) الصادرة عن دار الآداب البيروتية عام 1971. في هذه القصيدة يعتمد الشاعر البناء الدرامي توليدا ً وشكلاً فنياً:
1 لقطة أولى
2 لقطة ثانية
3 لقطة ثالثة
4 لقطة رابعة – تصوير من الخارج
5 الصالة خالية إلّا من رجل نائم
ومثل هذه التقنية الفنية / المسرحية قد منحت القصيدة بعدها الدرامي الفاعل، وكان المسرح كفضاء هو الحاضن للموضوع الشعري / الحدث فيها، وبذلك تداخل ماهو درامي مع ماهو شعري، وكان المسرح بثياب الشعر، والشعر يتقدم ممسرحا ً – وهذه ثنائية فنية تمكن منها الشاعر ببراعة إضافية، ألا وهي وعي فن التشكيل اللوني الذي يدركه، معرفة ً وثقافة ً وتنظيرا ً، حيث يشعّ اللونان الأخضر والأحمر في تدرّج ٍ يتناسب مع تطوّر الحلم الذي قامت القصيدة في مسار نموّها على تحولات أحداثه.

( 2 )
لم يضع الشاعر ديكورا ً ثابتا ً أو متغيرا ً لمَشاهد القصيدة، وانما إعتمد الأسلوب التصويري من أجل تجاوز التشابه المألوف في كتابة القصيدة / المسرحية، ولكي يُخرج القصيدة من محددات الزمان والمكان، لأنه في لحظة حلم، لذلك كان إسلوب اللقطات السريعة هو الإنسجام الفني مع حالة زوال الحلم الحتميّة..، وهكذا كانت اللقطات - أولى، ثانية، ثالثة، رابعة – متوالية مع توالي رباعية الحلم. ولكي يمنح القصيدة استمرارا ً في المشهدَة المسرحية، جاءت اللقطة الخامسة : الصالة خالية إلّا من رجل ٍ نائم، من دون الإشارة إلى أنها لقطة خامسة، كون التصوير الشعري لم يتم فعلاً، وبذلك ترك الصالة خالية، لكي يستمر هذا الخلو في دلالته الوجودية / الحياتية حيث المخرج والمنتج والمتفرج ( أنت، أنا، هم ) أي أن َّ كلّ الحضور الإنساني الشامل يشترك في الفجيعة، فجيعة الخلو / القتل.
*.. لقطة أولي :
تفترش ُ الشاشة َ عينان
انفرجت شفتان
ابتسمت، لمعت عدّة أسنان
ويغور ُ اللون ُ الأخضر ُ في كل ِّ الألوان.
في هذه اللقطة، يكون التحوّل اللوني من الأبيض ( الشاشة، الأسنان ) إلى الأخضر.
*.. لقطة ثانية :
رجْلان تجوسان ِ الليل َ بلا صوت
الظلمة ُ توحي بالموت
تلتمع ُ السكّين
تتجمع ُ في النصل ِرؤى ًلسنين ٍ وسنين
وبلا صوت
تنطبق ُ الشفتان
مامن أثر ٍ للقبلة ِ في الفم
لا شيء َ سوى قطرة ِ دم
ويغور ُ اللون ُ الأحمر ُ في كل ِّ الألوان.
وهنا، في هذه اللقطة يكون التحوّل اللوني من الأسود – الليل والظلام إلى لمعة ِ بياض – السكّين ومن ثمَّ إلى الأحمر – قطرة دم، اللون الأحمر. مع الملاحظة أن ّ (الأسود) لا يعد لونا ً في علم الضوء الفيزياوي، إلا أن َّ الشاعرأراد هكذا، وبذلك كان الإنتقال من اللون الأخضر – دلالة الحياة في اللقطة الأولى إلى الأحمر – دلالة القتل في اللقطة الثانية.
*.. لقطة ثالثة:
إسم المخرج: أنت َ.. أنا.. هم
إسم المنتج: أنت َ.. أنا.. هم
إسم المتفرّج: أنت َ.. أنا.. هم
والشاشة ُ فسحة ُ حلم.
في هذه اللقطة تكون الشاشة فسحة حلم لاغير، فسحة لملاحظة المقتول / القاتل – المعنى الذي يتململ في فسحة حلم / قطرة دم :
والقاتل والمقتول أنا
لاشيء َسوايَ أنا
معنى ً يتململ ُ في قطرة ِ دم.
*.. أما في اللقطة الرابعة – تصوير من الخارج، يفرُّ المخرج، والمتفرج يجزع، ويسقط الفلم في مشهده النهائي – قطرة دم :
سقط الفلم
فر َّ المخرج من باب ٍ خلفي
بصق َ المتفرج ُ في كفّي
سقط َ الفلم
أربع ُ لقطات ٍ غرقت في نقطة دم
....،
ولكنّي وأنا المخرج ُ والمنتج ُ والمتفرج ُ
لا أملك ُ من كل ِّ الدنيا إلّا
فسحة َ حلم
لا أملك ُ بيتا ً لحنيني، صدرا ًيأويني
لا أملك ُ مأوى ً في أيِّ مكان
ولأني لا أملك ُ مأوى، لا أعرف ُ مقهى، ملهى
مبغى يلقاني
ولا امراة ً في حان
سأظل ُّ هنا، وسأنتظر ُ الدور َ الثاني
الصالة خالية ٌ
إلّا من رجل ٍ نائم.
إن َّ قصيدة/ حلم في أربع لقطات/.. القصيدة، المسرحية بثياب الشعر، تُمثّل لجوء الإنسان في خسارته الوجودية/ الحياتية إلى منطقة الحلم، في محاولة تعويضيّة عن هذه الخسارة: سأظل ُّ هنا، وسأنتظر ُ الدور الثاني. والخسارة شاملة: خسارة البيت، المرأة، المأوى، المقهى، المبغى. ومثل هذه الخسارة يؤكدها الشاعر/ بلند الحيدري/ في (أغاني المدينة الميّتة)...، لا حب، لا أحلام، لا امرأة.
وبذلك يفضح غرائبية واقعه باللجوء إلى منطقة النوم – الحلم، لكن َّ الحلم هو الآخر كان غرائبيا ً، وهنا تصح توصّلات (فرويد) من أن َّ الحلم انعكاس للواقع....
***********
ص18
القادم إلى الضوء

عن «دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر» في بغداد، صدرت حديثا مجموعة قصصية بعنوان «القادم إلى الضوء» للقاص والكاتب سلام القريني. المجموعة التي صممت من قبل «دار إيلاف»، ضمت سبع قصصة تتناول أحداثا مختلفة شهدها العراق، كالحروب وانتفاضتي آذار 1991 وتشرين 2019.وكانت غالبية هذه القصص قد نشرت في وقت سابق في مجلة «الثقافة الجديدة» وجريدتي «طريق الشعب» و»صباح كربلاء». تقع المجموعة في 250 صفحة من القطع الصغير.
*********
شيوعيو كربلاء يزورون المركز الصحي في حي الموظفين

كربلاء – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الخميس الماضي، المركز الصحي في حي الموظفين بمدينة كربلاء. وأبدى الوفد، الذي استقبلته مديرة المركز د. نضال الإبراهيمي، مساندته وتضامنه مع الكوادر الصحية، وذلك في سياق مبادرة “نحن معكم” التي أطلقها الحزب لدعم المؤسسات الصحية في الحرب ضد وباء كورونا. مديرة المركز أثنت من جانبها على المبادرة، وأعربت عن شكرها للوفد الزائر، على مساندته الكوادر الصحية.

“منتدى الأم والطفل”
يوزع سلات غذائية

بغداد – قاسم عناد
وزع “منتدى الأم والطفل” التابع إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، اليومين الماضيين، سلات غذائية على العديد من العائلات المتعففة. وتم توفير هذه السلات، التي يوزعها المنتدى شهريا على الفقراء، بجهود الرفيقة اخلاص حميد، من أجل مساعدة العائلات التي انقطعت بها سبل العيش بسبب أزمة كورونا وتداعياتها. وضمت السلات سكرا ورزا وشايا وزيتا ومعجون طماطم وبقوليات.

احتفاء بثورة تموز
عائلة شيوعية توزع سلات غذائية على المتعففين

بغداد – طريق الشعب
احتفاء بالذكرى الـ 62 لثورة 14 تموز المجيدة، وضمن حملات التكافل الاجتماعي التي يواصل تنظيمها الحزب الشيوعي العراقي، بادرت عائلة الرفيق ماجد مصطفى عثمان، سكرتير منظمة الحزب في المنصور، الخميس الماضي، إلى توزيع 25 سلة غذائية على عائلات متعففة في منطقة حي السلام. وأعربت العائلات عن شكرها إلى عائلة الرفيق عثمان على مبادرتها، مثمنة وقوف الشيوعيين إلى جانب أبناء شعبهم، خلال الظروف الصعبة، خاصة هذه الأيام في ظل تفشي وباء كورونا وما رافقه من أزمات معيشية واقتصادية.
************
«نحن معكم» تتواصل..
في الديوانية والدبس
وأبي الخصيب
بغداد – طريق الشعب
تتواصل حملة “نحن معكم” التي اطلقها الحزب الشيوعي العراقي أخيراً لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا ولتخفيف العبء على العوائل المتعففة والفقيرة.

توزيع مواد طبية
ضمن نشاطات مبادرة “نحن معكم”، تبرعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، أخيرا، بمواد طبية وقائية إلى المستشفى العام في المحافظة.
وتضمنت المواد، نحو ألف زوج من القفازات الطبية، وألفي كمامة، فضلا عن مواد معقمة.
من جانب آخر، وفي مناسبة الذكرى الـ 62 لثورة 14 تموز المجيدة، قامت مجموعة من شيوعيي الديوانية وأصدقائهم، بتعليق صور الزعيم عبد الكريم قاسم، ولافتات تتضمن شعارات في ذكرى الثورة، في عدد من الأماكن العامة بمركز المحافظة، وقضائي الشامية وعفك، وناحيات الدغارة وسومر والصلاحية.
في قضاء الدبس
في سياق المبادرة ايضاً، شكلت لجنة العمل الديمقراطي التابعة إلى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الدبس بمحافظة كركوك، فريقا تطوعيا قام بتوزيع مستلزمات وقاية صحية على المواطنين.
وتجول الفريق في مركز القضاء، ووزع على المواطنين كمامات وقفازات، وقدم لهم إرشادات صحية للوقاية من وباء كورونا. كما تجول بين المنازل والمحال التجارية، داعيا الجميع إلى الالتزام بإجراءات الوقاية، وإلى أهمية ارتداء الكمامات والقفازات.

دعم الكوادر الطبية
من جانب آخر، زار وفد من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء أبي الخصيب بمحافظة البصرة، أخيرا، المستشفى العام في القضاء.
وعبر الوفد عن شكره وامتنانه إلى الكوادر الصحية، التي تبذل جهودا كبيرة في محاربة وباء كورونا وحماية المواطنين منه. كما قدم إلى إدارة المستشفى، باقة ورد وكمامات ومواد معقمة.
**********
ليس مجرد كلام
كي انهب كل شيء
سأشغلك بالأزمات!

عبد السادة البصري
كان هناك رئيس قبيلة في غابات أفريقيا ظالم ويسرق الكحل من العين، ولم يعترض شعب قبيلته عليه ويكشف ألاعيبه وفساده لأنه أشغلهم بخلافات مع جيرانهم وفي ما بينهم على أمور تافهة جداً، ما جعلهم يدورون كالممسوسين حول أنفسهم، لا يعون ما يحدث على أرضهم. فظلّ ينهب ويغتصب ويأكل لحم الأطفال، وهم سادرون في نومهم المغناطيسي المفتعل!
تذكّرت هذه الحكاية، وأنا اسمع وأقرأ الجدل الذي افتعلته أقلام مأجورة وحاقدة وحاسدة حول ثورة 14 تموز الخالدة، لغرض النيل من قادتها وإشغال الناس بأمور بعيدة عما هم فيه من بؤس وخراب!
فما انجزه الزعيم عبد الكريم قاسم من بناء وعمران وتغيير الحياة المعيشية للفرد العراقي نحو الأفضل والأحسن، يغيضهم ويكشف فشلهم وفسادهم ، فيما تكشف نزاهته وأعماله سوء أعمالهم. أرادوا النيل منه ، وفتح الأبواب أمام الحاقدين الذين كانت عوائلهم منتفعة أيام الملكية. ولكي يشغلوا الناس عما هم فيه من أزمات لا حصر لها، ومن جهل متفشٍ وأمراض تفتك بهم، افتعلوا حكاية (الدجاجة والبيضة) ــ اقصد ثورة أم انقلاب، متناسين أن مَنْ جاءوا بقطار امريكي في 8 شباط 1963، وقتلوا الزعيم وجماعته شر قتلة وعاثوا فسادا وسفك دماء في البلاد، هم من فتح أبواب الخراب والحروب والاقتتال الطائفي البغيض!
والأدهى من كل شيء أن الغارق حتى أذنيه في الفساد والخراب يتحدث بسوء عن الثورة وقائدها النزيه، الذي ما زال يسكن قلوب الفقراء الذين ملّكهم دوراً وشيّد لهم مدناً، ولم تستطع الحكومات المتعاقبة أن تطمس الحقيقة أبداً!
ثورة 14 تموز عمّرت البلاد وشيدّت المدارس والمستشفيات والمصانع والمزارع، فماذا صنعتم انتم اليوم؟!
الثورة انتشلت الفقراء والمعوزين من أكواخ كالمقابر، لتسكنهم في بيوت ومدن حملت اسم الثورة وغيرها، هل فعلتم ربع ما فعلت؟!
هل انتشلتم البلاد والعباد من الفقر والجهل والمرض، أم حمّلتموهم أعباء كثر ليصبح الجهل والفقر والمرض سمة تميّز الناس في عصر التقدم العلمي والتكنولوجي؟!
أين الزراعة والصناعة والتجارة والتعليم والسكن اللائق والعيش الرغيد؟ وقبل ذلك اين الأمان والمحبّة ؟!
علينا أن نعي ما نحن فيه، ولا ننخدع بما يفتعله الآخرون من أزمات وحكايات أكل الدهر عليها وشرب بهدف إشغالنا. فالملكية بما لها وما عليها صارت ضمن صفحات التاريخ، وثورة 14 تموز بما لها وما عليها أيضاً، والشهيد عبد الكريم قاسم بما له وما عليه كذلك، ومن انقلب على الثورة وقتل قادتها وفتح الأبواب لسفك الدماء والخراب، صار نقطة سوداء في التاريخ. والتاريخ لا يرحم من لم يرحموا، فلنفتح عيوننا على ما نحن فيه الآن، ونترك هذه الأمور للتاريخ، لا أن ننشغل بها ليضيع كل شيء!
***********